الأحد، 28 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





وزير الداخلية يوجه بتوفير خدمات الإيواء للمتضررين من الأمطار عاجلاً

وجه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس مجلس الدفاع المدني، لجان الدفاع المدني في جميع مدن ومحافظات المملكة بتنسيق الجهود لتقديم المساعدات والخدمات العاجلة للمتضررين من الأمطار والسيول.

وحسب المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني، وفقاً لـ (واس)، فإن وزير الداخلية يتابع بنفسه أولاً بأول سير العمليات الميدانية والاستعدادات للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول، المتوقع استمرارها خلال الأسبوع الجاري، موجهاً باتخاذ جميع الإجراءات العاجلة لإيواء المتضررين من الأمطار والسيول.

وأوضح العقيد عبدالله العرابي الحارثي، أن وزير الداخلية شدد على التأهب الكامل وسرعة الاستجابة في التعامل مع ما قد تتسبب فيه الأمطار من حوادث والتمركز في المناطق الأكثر عرضة للخطر وتذليل العقبات أو الصعوبات كافة التي تحول دون تنفيذ خطة الطوارئ لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول.



أمير منطقة المدينة المنورة يزور قيادة المنطقة 

المدينة المنورة 18 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 28 أبريل 2013 م واس .
زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم قيادة منطقة المدينة المنورة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله , قائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة.
وفور وصول سموه توجه إلى صالة الإيجاز, واستمع لشرح موجز عن مهام وواجبات قيادة المنطقة .
بعدها شاهد سموه تجربة فرضية لتمرين مركز القيادة " ينبع 4" , ثم تجول داخل مركز القيادة واستمع لشرح عن ما يحتويه من أقسام ومهام .
إثر ذلك انتقل سموه لقاعة الأمير سلطان للاحتفالات , حيث قدم قائد منطقة المدينة المنورة هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة عبارة عن مجسم للمسجد النبوي الشريف .
وفي ختام الزيارة سجل سموه كلمة في سجل الزيارات , عبر خلالها عن شكره لقيادة المنطقة على جهودها التي تقوم بها في خدمة المواطن والمقيم وزوار مسجد المصطفى صلى الله علية وسلم , مبديا إعجابه بما شاهده من تطور بالأعمال العسكرية التي تصب في الدفاع عن حياض هذا الوطن الغالي ومساندة القطاعات الأمنية الأخرى في المنطقة التي تعمل جميعها في منظومة متكاملة لخدمة ضيوف الرحمن وزوار هذه المدينة الطاهرة .
حضر المناسبة معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي , وعدد من القيادات الأمنية بالمنطقة .




كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة يقيم مسابقة تاريخية ثقافية



٢٠١٣/٤/٢٨ - العدد ٥١١


يقيم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية اليوم الأحد مسابقة ثقافية في تاريخ المدينة المنورة لطلاب المرحلتين الجامعية والثانوية للبنين والبنات، وذلك تزامناً مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام.
وتتم المسابقة عبر تصفيات أولية بين طلاب المعاهد والدور التابعة للجامعة الإسلامية، بحيث يمثل كل معهد أو دار فريق مكون من خمسة طلاب، ويتأهل الفريق الفائز للتصفيات النهائية، وفي الوقت نفسه تقام تصفيات بين مدارس التربية والتعليم التي اختيرت لهذه المسابقة لكي يمثلها فريق واحد، والأمر نفسه ينطبق على المعهد العلمي، وتتم التصفيات بإشراف مباشر من قبل الكرسي، بحيث تتولى وكيلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة الدكتورة خلود الأحمدي الإشراف على تنظيم المسابقة في قسم الطالبات للمرحلة الجامعية، في حين تتولى الأستاذة مريم الجهني من إدارة التربية والتعليم الإشراف على المسابقة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
أوضح ذلك الدكتور سالم بن عبدالله الخلف أستاذ كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة وقال: إن المسابقة تهدف إلى تأصيل تاريخ المدينة المنورة لدى أبنائها، حيث قامت الهيئة العلمية بالكرسي باختيار لجنة تحكيم اشتملت مهمتها على وضع الأسئلة والأجوبة.




ملتقى لخريجي الجامعات السعودية من مختلف القارات في المدينة المنورة 


المدينة المنورة 18 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 28 ابريل 2013 م واس
نظمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أمس ملتقى خريجي الجامعات السعودية من أوروبا والأمريكتين , وذلك ضمن مشاركتها في نشاطات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية هذا العام .
ورحّب معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا في كلمته خلال الملتقى , بالخريجين المشاركين في اللقاء الذين يتجاوز عددهم 70 خريجاً من أكثر من 30 دولة , مؤكداً أن أبحاثهم ستثري الملتقى وتسهم في تبادل الخبرات فيما بينهم.
ونوه بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من جهود مباركة في خدمة الإسلام والمسلمين , موضحاً أن الخريجين هم ثمرة هذه الجهود وهم خير سفراء للأرض المباركة، سائلاً الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما يقدمون للإسلام والمسلمين.
وأوضح أستاذ الدراسات الإسلامية في العاصمة الكوسوفية بريشتينا الدكتور شوكت كراسنيش من جانبه , أن خريجي الجامعات السعودية هم أشهر الدعاة في العالم وأكثرهم تأثيراً في مجتمعاتهم، مبينا أن الخريجين عادوا إلى بلادهم سفراء ومشاعل نور حاملين هذه الأمانة ليؤدوها على الوجه الصحيح مطبقين ما تعلموه من أساليب الدعوة بالصبر والحكمة والموعظة الحسنة.




انطلاق برنامج ” عيون الوطن ” بجامعة طيبة

المزروع في حديث باسم مع طلاب الجامعة

٢٠١٣/٤/٢٧ @ ٧:٥٨ م


برعاية مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ، وضمن فعاليات الجامعة بمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م ، انطلقت فعاليات برنامج عيون الوطن في عمادة الخدمات التعليمية في جامعة طيبة بحضور وكلاء الجامعة والعمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلاب في العمادة.

واستعرض عميد الخدمات التعليمية الدكتور وليد العمري ، انجازات العمادة التي تمت خلال هذا العام ، التي تضمنت الحديث عن تجهيزات المبنى لتأمين بيئة مناسبة للتعليم كما تحدث عن آليات التدريس الجديدة باستخدام عملية التعلم والتعليم عن طريق عرض الطلاب أنفسهم للمادة عن طريق أجهزة العرض والمناقشة بين الطلاب والمعلم موجه للعملية التعليمية كما أشار إلى أن العمادة تعمل على تطوير المناهج في السنة التحضيرية، ثم عرض الخطة المستقبلية التي تنوي العمادة تنفيذها من أجل أن يكون الطالب متمكنا من دراسته ومتسلحاً بالمهارات التي تمكنه من مواصلة دراسته الجامعية بكل احتراف وتميز .

كما أشار عميد الخدمات التعليمية ، إلى أن برنامج عيون الوطن يهدف إلى تنمية وتعميق روح الإبداع للطلبة وتعزيز الانتماء للجامعة بشكل خاص ، وللوطن مما يجعل الطالب على تواصل دائم مع كليته وجامعته.




مدير اجتماعية المدينة يدشن مبنى جمعية “بر طلال” اليوم

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأحد 28/04/2013
يدشن مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة حاتم بن أمين بري اليوم الأحد مبنى جمعية البر الخيرية في مركز طلال التابع لمحافظة الحناكية بحضور محافظ الحناكية محمد بن حبيب الرحيلي والمشرف العام على الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة بدر الردادي ورئيس مركز طلال الشيخ جري بن عبدالمجيد المطيري وعدد من مديري الأجهزة الحكومية بالمنطقة، حيث سيقام حفل خطابي بهذه المناسبة فيما سيتم عرض فلم وثائقي عن أنشطة الجمعية ومرحل إنشائها.
يُذكر بأن جمعية البر الخيرية في مركز طلال تعد واحدة من الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة، وقد تم استحداثها في عام 1423ه‍ بموافقة معالي وزير الشؤون الاجتماعية، حيث تخدم أكثر من 17 قرية وهجرة بالمنطقة فيما يبلغ عدد المستفيدين منها نحو 1800 مستفيد ومستفيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات.




العبد الكريم يشدد على ضرورة التصدي للمخدرات
خلال افتتاحه معرض التوعية بثانوية الملك فهد المطورة

فهد الجهني - المدينة
الأحد 28/04/2013
شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم على ضرورة التصدي لآفة المخدرات والتدخين وآثارها الهدامة وذلك من خلال تكثيف برامج التوعية والإرشاد وتثقيف ابنائنا الطلاب من سمومها الفتاكة عبر المعارض والانشطة التوعوية المتنوعة ودعا إلى ضرورة تفعيل هذه البرامج عبر المدارس على مدار العام الدراسي وأضاف أن ما قدم من رسائل تربوية خلال معرض التوعية بمشاركة إدارة المدرسة و المعلمين و الطلاب يستحق الإشادة والإعجاب كما أشار العبدالكريم بالدور المتميز للجهات المشاركة مثمنا تلك الشراكة المجتمعية والتي يجني الجميع ثمارها توعية وثقافة ،وأضاف : إن هذا الوطن مستهدف في عقيدته وفكره ، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود التي تبذلها جهات عدة ومنها قطاع التربية والتعليم عبر صروحه التربوية في المدارس لتكون محاضن آمنة للأبناء ، مثمنا كذلك دور الجهات الأمنية والانجازات المتوالية للقضاء على تفشي هذه الظاهرة بجميع سلبياتها على المجتمع حماية لشباب هذا الوطن جاء ذلك خلال افتتاح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبد الكريم لمعرض التوعية بأضرار المخدرات و التدخين الذي نظمته ثانوية الملك فهد بن عبدالعزيز المطورة بالتعاون والتنسيق مع إدارة الصحة المدرسية وذلك بحضور مساعديه للشؤون التعليمية والمدرسية




برعاية حرم أمير منطقة المدينة المنورة .. نادي ذوي الاحتياجات الخاصة ينظم حفل خيري للمعاقين

 آلاء وجدي
تنهض حكومه خادم الحرمين الشريفين بمسئولياتها تجاه أبنائها من المواطنين، وفي هذا الإطار تولي ذوي الاحتياجات الخاصة العناية الفائقه في شتى مرافق الحياة، بداية من تشريع وتنظيم الحقوق الخاصة بهم، وانتهاءً برعاية وتوفير الخدمات الملائمة بالنسبة لهم. لذلك نظم نادي ذوي الاحتياجات الخاصة، برعاية حرم أمير منطقة المدينة المنورة، صاحبة السمو الأميرة "لولوة بنت أحمد بن مساعد السديري"، حفلاً خيرياً للمعاقين بجمعية أطباء طيبة الخيرية.
وخصص ريع الحفل لصالح النادي المذكور آنفاً، والذي يتولى رعاية أكثر من 63 طالبة، كما اشتمل البرنامج المعد للحفلة من قبل فريق من المعلمات المتطوعات على عدة فقرات متنوعة، بدأت بتلاوة آيات الذكر الحكيم، ثم بزفة الفتيات مع معلماتهن، وتخلله لوحات استعراضية رسمت البسمة على وجوه الجميع، في تعبير أصيل منهن عن الانتماء للوطن والإيمان بقيادته الرشيدة.
يذكر أن عدد المعاقين بالمملكة بلغ حالياً حوالي 720 ألف معاق، ووفقاً لإحصاءات سابقة لوزارة الصحة فإن عدد المواليد في "السعودية" يتراوح بين 400 و 500 ألف مولود سنوياً، منهم ما بين 400 و500 معاق، وهو ما يعني أن واحداً من كل ألف طفل ينضم إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة كل عام. وفي عام 2008 رصد تقرير أعدته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المملكة قرابة 46 حقاً للمعاقين، بعضها مكفول منذ 20 عاماً تقريباً، ويأتي من أبرزها حق المعاق الكفيف في تزويد الأرصفة بإشارات مرور صوتية، إضافة للإشارات العادية، وذلك لتنبيهه عند عبور الشارع. على صعيد متصل حدد التقرير أيضاً مجموعة حقوق لأصحاب الإعاقات السمعية والبصرية، منها أن يتم التأكيد على استعمال لغة الإشارة في وسائل الإعلام المرئية، لضمان حق الأصم في الحصول على المعرفة الكاملة، وأن يتم إصدار نشرات ومطبوعات بالحروف البارزة (برايل)، ليتاح للمكفوفين الحصول على المعلومات المطلوبة، إلى جانب حق الطفل المعاق في الحصول على تعليم مناسب في أقل البيئات تعقيداً، من خلال دمجه مع أقرانه في المدرسة العادية، لما لذلك من أثر جيد في زيادة التقبل الاجتماعي له، وتمكينه من محاكاة وتقليد سلوك الأطفال الطبيعيين، على نحو يسهم في تحسين اتجاهات هؤلاء الأطفال تجاه أقرانهم المعاقين. كما كشف مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والمتحدث الرسمي باسم وزارة الشئون الاجتماعية "خالد بن دخيل الله الثبيتي"، عن تخصيص أكثر من نصف مليار ريال من ميزانية الوزارة السنوية لفئة المعاقين في عموم مناطق المملكة بالكامل، لافتاً إلى مضاعفة الإعانات الممنوحة للمعاقين العام الماضي بنسبة 50 %، تم تحديدها وفق درجة الإعاقة لكل شخص. تجدر الإشارة إلى أن النادي الخيري لذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر أول ناد أنشئ في المدينة، وبجهود شخصية وتبرعات أهل الخير في المنطقة، حيث يضم فتيات متعددات الإعاقة من أعمار 20 سنة فما فوق، يقوم على تدريبهن معلمات متعاونات حتى يكونوا عضوات فاعلات في المجتمع.




30 سيدة يعرضن منتجاتهن فى اليوم الشعبي المدينى غدًا


زاهد بخش - المدينة
الأحد 28/04/2013
تنطلق يوم غد الاثنين فعاليات اليوم الشعبي المديني والتي تنظمه جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية على مدى 3 أيام بمقر حي الهدا بحضور رئيسة مجلس الإدارة إيمان بنت عبدالقادر فلاته وعضوات المجلس وسيتم خلال الفعاليات تقديم عرض مسرحي كتاب فاطمة هانم يجسد تعليم القراءة والكتابة قديمًا في المدينة المنورة كما سيقام بازار التراث الشعبي المديني بمشاركة 30 سيدة يعرضن منتجاتهن من المأكولات والألبسة والمستلزمات النسائية بالإضافة إلى الكثير من الفقرات المتنوعة وقد أوضحت بارعة خجا المديرة التنفيذية للجمعية بأن هذا الحدث يحمل لنا أرثًا هامًا نسعى إلى تداوله بين الأجيال عبر رحلة من الزمن ليعود بنا إلى عقودٍ حانيةٍ للخلف فيحيا مرةً أخرى في صورٍ ومشاهد حيةٍ من ماضي الآباء والأجداد، بكل ما يتضمنه من قيم الأصالة والحضارة والعادات والتقاليد ليتنفس الجميع من عبق الماضي الفواح حيث نهدف من إقامة مثل هذه الأنشطة الاجتماعية لدعم الكثير من الفئات وعلى رأسهم الأسر المنتجة بالإضافة إلى تبني مفهوم الاعتزاز بالوطن وتنميته من خلال دعم فتيات طيبة الشابات وذلك بتوفير لهم حزمة من الأكشاك والدكاكين الصغيرة المجهزة لهذه المناسبة لممارسة العمليات التجارية كمشروعات تشجيعية تنموية تحثهم على المزيد من العطاء للتقدم والازدهار.




"الحج" تتوعد محتجزي جوازات المعتمرين بـ"عقوبات صارمة"


محمد البيجاوي

المدينة المنورة: علي العمري 2013-04-28 1:02 AM 

شددت وزارة الحج على الفنادق والمجموعات السكنية التي تؤوي المعتمرين بمنع حجز جوازات سفر المعتمرين تحت أي مسوغ كان، لافتة إلى أنه في حال رصد مخالفات من ذلك النوع، فسيتم توقيع العقوبة المخالفة بحق الفندق.
وقال مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي: "جواز السفر كما هو معلوم لا يحق لأي أحد الاحتفاظ به إلا لمن أصدر من أجله، وينطبق ذلك على المعتمرين القادمين الى المملكة العربية السعودية".
وأفدا أنه لوحظ في السنوات الماضية قيام بعض الفنادق والدور السكنية بحجز جوازات سفر المعتمرين فور وصولهم للفندق، بقصد ضمان استلام مستحقاتهم المالية من قبل الشركة المتعاقدة، لافتا إلى أن فرع الوزارة يتابع هذا الأمر من خلال فرقها الميدانية وفي حال رصد أي من هذه التجاوزات فإنه يتم إعداد محضر بالواقعة، ومن ثم رفعه إلى لجنة المخالفات، التي تعقد نهاية كل موسم عمرة لتقرير العقوبة المناسبة بحق المخالف.
يذكر أن المحكمة الجزائية بالمدينة المنورة كانت قد نظرت مؤخرا في قضية إقامتها هيئة التحقيق والادعاء العام بحق أحد ملاك الفنادق على إثر قيامه باحتجاز جواز سفر 15 معتمرا، مما تسبب بتأخر مغادرتهم للبلاد في الوقت المقرر، فيما برر المالك ذلك لضمان استلام حقوقه المالية من قبل الشركة المتعهدة.
وكان من الدارج في عدد من الفنادق والدور السكنية التي تتعاقد مع شركات العمرة في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة، القيام بالتحفظ على جوازات سفر المعتمرين لتضمن مستحقاتها المالية من قبل شركات العمرة، وهو ما قد يسبب للمعتمرين جملة من الصعوبات.




فنون المدينة تحتفي بالمشاركين في «الجنادرية» والفائزين بـ«فاس الدولي»

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
احتفى مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة طريف حسين هاشم، بوفد الجمعية، وذلك بعد النجاح والتميز الذي تم تحقيقه خلال مشاركة الجمعية ببيت المدينة بالمهرجان الوطني للثراث والثقافة 28 في جناح مكتبة (عارف حكمت) بثلاثة معارض للفن التشكيلي تحت شعار (طيبة في عيونهم)، ومعرض التصوير الضوئي (المحبوبة)، والخط العربي (المعمورة).
وتم إبراز مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال إظهار التراث المديني وتاريخ المدينة المنورة في خدمة مختلف العلوم الإسلامية، التي تؤكد على ريادتها كعاصمة للثقافة الإسلامية منذ العصور.
كما كرم طريف هاشم المشاركين في ملتقى مسرح الطفل الأول بمدينة فاس بالمملكة المغربية بمسرحية سفينة الأصدقاء، وذلك عقب النجاحات التي حققتها المسرحية على مستوى العالم العربي وحصولهم على جائزة أفضل تمثيل.




«مرور المدينة»: ضبط 454 وافدا نقلوا ركابا
القبض على 34 مفحطا ورصد 951 مخالفة طمس لوحة


عبدالعزيزالعنزي من المدينة المنورة

أسفرت حملة تنفذها إدارة مرور منطقة المدينة المنورة عن القبض على 34 مفحطا، ورصد 951 مخالفة طمس لوحة مركبة، كما تم ضبط 454 وافدا من عدة جنسيات قاموا بنقل ركاب دون تصريح.

وأكد لـ ''الاقتصاديّة'' العقيد عمر بن حماد النزاوي المتحدث الإعلامي ومدير شعبة الأمن والسلامة في إدارة مرور منطقة المدينة المنورة أن إدارته تقوم بحملة واسعة لضبط ورصد المخالفات المروريّة، مشيرا إلى أنه تم حجز المركبات المخالفة، وتحرير المخالفات بحق المتجاوزين للأنظمة.

وأضاف أن إدارته قامت بتطبيق الخطة المرورية لتأمين انسيابية، وحركة السير أثناء دخول وخروج الطلاب من مدارسهم، مضيفا أن هذه الخطة يشارك فيها ميدانيا كل الضباط الإداريين، لتوفير أكبر قدر ممكن من السلامة المرورية للطلاب والطالبات.

وقال النزاوي: ''إنّ بعض الوافدين يستغلون النقص في عدد سيارات الأجرة المرخّص لها، في ظل تزايد أعداد زوّار المدينة المنورة، ويعملون في سوق النقل بشكل غير نظامي''، مشددا على أن الدوريات توجد بشكل يومي في مواقف النقل العام، والشوارع الحيوية، ويتم تحرير مخالفات يومية على الذين يعملون بشكل غير نظامي، مؤكدا أن دوريات المرور تتعامل بحزم مع سيارات النقل الخصوصي، التي تعمل بشكل غير نظامي في نقل الزوار من المنطقة المركزية، ويتم التعامل معها بتطبيق الأنظمة والمخالفات.

وفيما يتعلق بالتفحيط، قال النزاوي: ''إن إدارته تواصل حملتها على من يمارسون التفحيط، ويتم تطبيق العقوبات بحقهم، وهي في المرة الأولى حجز المركبة 15 يوماً، وغرامة مالية ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه''، وتابع: ''في المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية 1500 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثالثة غرامة مالية 2000 ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه''.




اتهامات متبادلة بالمخالفة وقطع الأرزاق
البساطون والأمانة .. مطاردات لا تنتهي


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تشهد ساحات المسجد النبوي الشريف مطاردات يومية بين البساطين ومراقبي أمانة المدينة المنورة، لدرجة أصبحت روتينا يوميا مسرحه هذه الساحات التي تعج بالزوار على مدار الساعة. فالأمانة تتهم هؤلاء البساطين بمخالفة الأنظمة، فيما هم يتهمونها بأنها تقطع أرزاقهم وبالتالي تتسبب في انضمامهم إلى طوابير البطالة.
وسأل سعد الحربي: «أين نذهب ؟ فنحن ليس لنا بعد الله إلا هذه البسطات التي نقتات منها». وأضاف أن وضعه المادي سيئ لدرجة أنه لم يستطع أن يتزوج، مشيرا إلى أنه متخرج من الثانوية وبحث عن عمل فلم يجد، وخوفا من الحاجة وألا يمد يده إلى أحد اختار أن يبيع في هذه البسطة. التي حتى هذه الفرصة تريد أن تحرمنا منها أمانة المدينة، فماذا أفعل ؟. بينما أكد زميله جمعان الجهني أن البساطين جميعهم على باب الله، ويسعون إلى رزقهم لكن مراقبي البلدية والأمانة يضايقوننا في عيشنا ويصادرون بضائعنا، فأصبحنا لا ندري أين نذهب، هل نشحذ ؟
من جانبها، قالت أم محمد: «إن ظروف الحياة الصعبة أجبرتني على البسطة للتكسب، ولكن مراقبي البلدية والأمانة لا يدعوننا في حالنا، متمنية من المعنيين أن يعملوا على تنظيم البسطات بدل أن يطاردوننا ويقطعون أرزاقنا».
وطالب كل من سليمان آدم وفاروق جميل ومحمد فلاتة وعبدالله العوفي الأمانة بعمل كشكات حول المسجد النبوي على تكون إيجاراتها في متناول اليد وبالتالي (هم يكفونا شرهم ونحن نكفيهم شرنا)، فيما قال سالم البلوي إن المراقبين يتعمدون مضايقة البساطين ومطاردتهم وقطع أرزاقهم لذلك دائما ما تكون هناك مماحكات ومضاربات لا داعي لها.
في المقابل، اتفق عدد من مراقبي البلدي على أن هؤلاء البساطين يخالفون الأنظمة ويضايقون المصلين المتجهين إلى الصلاة في المسجد النبوي الشريف، وبشكل غير حضاري، كما أنهم يرفعون الأصوات وهذا غير لائق بمكانة المسجد النبوي. وأضافوا: «نحن في البداية نأتيهم بالتي هي أحسن، وإذا رفضوا نضطر إلى تطبيق النظام»، مشيرين إلى أن البساطين يتعرضون لنا بالشتم والضرب لمجرد أننا نريد أن نمنعهم من مضايقة المارة والمصلين بعملهم غير النظامي والعشوائي.
من جهته، أوضح المهندس يحيى سيف مساعد وكيل أمانة المدينة المنورة أن عمل هؤلاء البساطين مخالف للأنظمة، ونحن حريصون على راحة المصلين والمارة من خلال إبعاد البسطات إلى أماكن مختارة ومنظمة.



تغريم 82 محلا بالمدينة لم تلتزم بـ"بطاقة السعر"
قمقمجي لـ"الوطن": المرحلةالمقبلة تستهدف متاجر الملابس والمستلزمات النسائية

مواطن يعاين سعر عبوة لبن قبل شرائها (تصوير: طارق مفرح)
المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-04-27 11:25 PM 

أكد مدير عام فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة، خالد بن علي قمقمجي، أن الفرع نفذ حملات تفتيشية مفاجئة على جميع المحلات التجارية

المتخصصة في بيع المواد الغذائية منذ إطلاق حملة "اعرف حقك ولا تسأل بكم"، التي دشنتها الوزارة مطلع الشهر الجاري. وأنه تم رصد 82 محلا للمواد الغذائية لم يلتزموا ببطاقة السعر على المنتج، وتم تغريمهم مبلغ ألف ريال، مبينا أن67 مركزا تجاريا قاموا بسداد المخالفة بينما تبقى 15 مركزا لم يقوموا بالسداد، مضيفا أن الحملة تستهدف جميع السلع المختلفة بهدف وضع تسعيرتها. 

وقال قمقمجي في تصريح لـ"الوطن": "الحملة تستهدف في مرحلتها المقبلة المحلات المتخصصة في بيع الملابس والمستلزمات النسائية بعد تحقيقها مؤشرات جيدة في مراكز بيع المواد الغذائية في ظل تجاوب أصحاب المحلات التجارية مع الحملة". وأفاد أنه في حال رصد المحلات التجارية المخالفة يتم تطبيق العقوبات بحقها وهي غرامة مالية تسلم بإيصال للمخالف يتم سداده على حساب الوزارة، منوها بأن الغرامة تقدر بنوع المخالفة وتتراوح قيمتها من ألف ريال إلى خمسة آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تقوم وزارة التجارة بإغلاق المحل لمدة معينة يتم تقديرها.
ودعا قمقمجي المواطنين والمقيمين عند ملاحظة المحلات التجارية في عدم تقيدها بوضع التسعيرة على السلعة سرعة إبلاغ الوزارة من خلال الاتصال على الرقم المجاني، مشيرا إلى أنه بعد تلقي البلاغ يتم توجيه فرقة ميدانية لمعاينة الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالف.




الفايدي: أبناؤنا يتعلمون 5% عن المدينة المنورة.. فقط
أكاديمي يكشف عن "أخطاء" في أطلس طريق الهجرة النبوية

"بقايا" مسجد الفسح التاريخي في جبل أحد (الوطن)

المدينة المنورة: عالية الدعيس 2013-04-28 12:18 AM 

على الرغم من إسدال الستار على ملتقى "العقيق" الثقافي الذي نظمه نادي المدينة المنورة الأدبي نهاية الأسبوع المنصرم، إلا أن بعض المعلومات والطروحات التي حفلت بها أوراق الملتقى ما زالت تدور حولها الأسئلة وربما تثير العديد من الآراء والردود خلال الأيام المقبلة. ومنها إحصائية مثيرة للاهتمام كشف عنها الباحث في معالم وتاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي، مفادها أن طلاب التعليم العام لا يتعلمون عن تاريخ المدينة المنورة وجغرافيتها سوى 5% فقط، وهو ـ حسب الفايدي ـ ما يمثل الدراسة النظرية في المقررات الدراسية، مطالبا وزارة التربية والتعليم بـ"تخصيص جزء من تعليم الطلاب ميدانيا للتعرف على المواقع التاريخية بالمدينة". 
وأكد الفايدي "الذي كان مديرا للتعليم بمنطقة المدينة المنورة" على أهمية "استثناء" مكة والمدينة وبعض مدن المملكة التي تحوي في نطاقها الجغرافي مواقع تاريخية ومعالم أثرية في الخطط الدراسية، وذلك باقتطاع جزء من زمن الحصص النظرية للنزول الميداني على المواقع ومعرفة حدودها ومعالمها، مبينا أن التعليم الميداني يشكل أهمية بالغة لكي يتحقق الهدف المنشود وهو معرفة المواقع التاريخية وخصوصا الإسلامية.
واستغرب الفايدي من "ترك عدد من المواقع التي ترتبط بتاريخ المدينة والسيرة النبوية دون اهتمام ومن بين تلك المواقع مسجد "الفسح" الذي يقع في جبل أحد في منطقة "شعب الجرار"، حيث لم يتبق منه سوى جزء يسير من جداره القبلي".
وقال إن مسجد الفسح من المواقع التي صلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتهائه من غزوة أحد. 
ومن الأوراق الأخرى التي أثارت اهتمام الحاضرين ورقة علمية أخرى انتقد فيها الباحث "عميد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة" الدكتور سليمان الرحيلي "أطلس طريق الهجرة النبوية" مؤكدا وجود بعض الأخطاء فيه محملا "مركز بحوث ودراسات المدينة الخطأ لعدم دقة رسم المواقع وإطلاق المسميات الصحيحة فيه من ناحية، وعدم الدقة العلمية؛ نظرا لصدورها من غير ذوي الاختصاص في هذا المجال من ناحية أخرى، ومن ناحية أوجه القصور والملحوظات التاريخية التي لاحظها الباحث في أطلس المدينة المنورة"، وأشار الباحث إلى أن من الأخطاء التي تعتري الأطلس أن طريق الهجرة مر بـ"ثنية الغاير" والموقع المحدد هو "ثنية ركوبة" وهذا هو المشهور عند المؤرخين بأن طريق الهجرة مر بها ولم يمر بـ"ثنية الغاير" التي تقع شمال "ركوبة"، وأيضا جاء تحديد مسار طريق الهجرة في الخريطة الجيولوجية بأنه سلك سيل مجرى وادي العقيق بعد قرية "آبار الماشي"، والصحيح هو مسار الوادي على الخريطة الفضائية. ووجه الباحث في دعوة إلى جميع الباحثين والمؤرخين بضرورة "التأكد والتحقيق من تسمية الحرة الشرقية "حرة رهاط" وهي تسمية لا دليل على وقوعها ـ حسب قوله ـ؛ لأن "حرة رهاط" تقع في وادي فاطمة وهي بعيدة جدا عن المدينة.
أما المستشار بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور عبدالباسط بدر، فذكر في ورقة له بالملتقى، أن المؤرخين وظفوا الشعر في حفظ تاريخ ومعالم المدينة، مؤكدا أن الشعر حفظ تاريخ ما نسبته 83% من المعالم والأحداث التاريخية في المدينة المنورة. 
وقال بدر، إنه توصل إلى أن بعض المؤرخين استخدم هذا التوثيق الشعري للمعالم المدنية على قلة، كـ"ابن زَبالة" و"ابن شبة"، ولم يستخدمه بعضهم الآخر كـ"ابن النجار" و"المطري"، إلا أن "الفيروز آبادي" يعد من أكثر المؤلفين عن المدينة ومعالمها استخداما لمنهج توثيق المعالم بالشعر، ولم يسبقه أحد إلى تلك العناية، حيث وثق بالشعر ما نسبته 83% من معالم المدينة في الباب الخامس من كتابه، وركز على اسم المعلم المضبوط وحروفه وحركاته.




المياه تحاصر المنازل في خيبر.. و"المدني" يحذر
استنفار كافة الكوادر البشرية والإمكانات الفنية بالمدينة المنورة

طفلان يلهوان بأحد الجداول في مركز الثمد أمس (تصوير: عبدالله الرشيدي)

خيبر، المدينة المنورة: عبدالله الرشيدي، علي العمري 2013-04-28 1:40 AM 

فيما حذرت إدارة الدفاع المدني بخيبر من خطر السيول المنقولة والاقتراب من 
الأودية والأماكن المعرضة للانهيار، إثر هطول كميات غزيرة صباح أمس مصحوبة بسحب رعدية على عدد من المراكز التابعة للمحافظة، سجلت غرف العمليات عددا من البلاغات عن محاصرة المياه لمنازل مواطنين بالمحافظة


وشهد عدد من المراكز جنوب خيبر هطول كميات غزيرة من الأمطار فجر أمس شملت اللحن والصلصلة والعقيلة والدحيلة والعدلة والثمد والرحبة، واستهوى منظر المياه والجداول المواطنين للذهاب بأبنائهم ومشاهدة الأمطار، كما قامت فرق من الدفاع المدني بجولات ميدانية لمنع دخول عدد من المناطق المنخفضة والمتوقع أن تشكل خطراً على المواطنين، فيما قامت فرقة أخرى بتحذير المواطنين الذي خرجوا للتنزه وسط الأجواء الممطرة.
وكانت عمليات الدفاع المدني بخيبر قد سجلت بلاغات عن دخول المياه إلى فناء المنازل وتكوّن تجمعات من المياه في قرية العدلة بعد هطول الأمطار. 
وأكد لـ "الوطن" مدير إدارة الدفاع المدني بخيبر العقيد عبد الرحمن بن محمد الرشيدي أنه لا توجد بلاغات عن حالات خطرة عدا قرية العدلة، وجاري التنسيق مع الجهات الخدمية لحل المشكلة، و نحذر المواطنين والمقيمين من الاقتراب من مجاري الأودية والسيول والمرتفعات المعرضة للانهيار وذلك حرصاً على سلامتهم، حيث تم تكثيف عمل دوريات السلامة بالقرب من الأودية وذلك تحسباً لأي حالة طارئة.
فيما ضربت صاعقة رعدية أمس منطقة متاخمة لكلية المجتمع بمحافظة مهد الذهب التابعة لجامعة طيبة "قسم الطالبات" فيما لم يتضرر المبنى بأي أضرار جراء تلك الصاعقة، واستأنفت الدارسة دون توقف.
من جانبها أعلنت مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة أن كافة الكوادر البشرية والإمكانات الفنية على أهبة الاستعداد للتدخل في حال وجود أي طارئ، وذلك استجابة مع تقارير عدة من مصلحة الارصاد وحماية البيئة التي نبهت إلى احتمالية تقلب الأجواء في عدد من مناطق المملكة.
وبين المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني، أن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان وجه باتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة الجميع، ووضع الخطط والتدابير اللازمة بالمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ يحدث بسبب الأمطار ويتطلب التدخل الفوري.

مركز إعلامي لمتابعة العمليات الميدانية
الرياض: الوطن
أنشأت المديرية العامة للدفاع المدني، مركزا إعلاميا متكاملا لمتابعة العمليات الميدانية لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول التي بدأ هطولها على عدد من مناطق المملكة ابتداء من مساء الخميس الماضي، ويتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.
وجهزت المديرية العامة للدفاع المدني المركز بجميع أجهزة الاتصال وخدمات الإنترنت لتيسير مهمة ممثلي وسائل الإعلام المختلفة في متابعة الأحداث وتزويدهم بالمعلومات والبيانات الموثقة عن سير العمليات الميدانية في جميع مناطق المملكة.
وأوضح مدير إدارة الإعلام والناطق الإعلامي بالدفاع المدني العقيد عبدالله الحارثي، أن الهدف من إنشاء المركز هو تحقيق المتابعة السريعة لجميع التطورات والمتغيرات وتوجيه الرسائل الإرشادية والتحذيرية بناء على ما يتوفر لعمليات الدفاع المدني من معلومات.




عثرت بحوزتهما على قارورة عرق وسلَّمتهما "الهيئة" للشرطة
ضبط شابين في حالة سُكْر شديد على كورنيش ينبع

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة ينبع، ظهر اليوم القبض على شابين (20 و30 سنة) في حالة سُكْر شديد، بكورنيش المحافظة، وضبطت بحوزتهما العرق المُسْكر.

وعلمت "سبق" أن دورية تابعة لمركز البحر لاحظت شابين في حالة غير طبيعية على الكورنيش، فقبضت عليهما، وعثرت بحوزتهما على قارورة من العرق المسكر، وسلَّمتهما إلى مركز شرطة البلد؛ لإكمال إجراءات التحقيق معهما.

يأتي ذلك استجابةً لشكاوى المواطنين من انتشار ظاهرة بيع العرق المُسْكر بالمحافظة.




العثور على 3 جماجم ورفات بشاطئ ينبع


سالم السناني - ينبع
الأحد 28/04/2013
عثرت شرطة محافظة ينبع على 3 جماجم وبعض الرفات على شاطئ البحر في مركز المخرف التابع لمحافظة ينبع بعد عثورها على الجمجمة الأولى في وقت سابق في نهاية الأسبوع الماضي وذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تم تمشيط الموقع بعد العثور على الجمجمة الأولى وتم العثور على جمجمتين وبعض الرفات على الشاطئ وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة بإجراء الفحوصات اللازمة عليها وذلك لتحديد الهوية. وكانت «المدينة» قد انفردت بنشر خبر العثور على جثة متحللة بشاطئ ينبع في عدد يوم الخميس الماضي، حيث عثرت إحدى دوريات حرس الحدود على شاطئ البحر في مركز المخرف التابع لحرس الحدود بمحافظة ينبع على جثة إنسان متحللة – جمجمة والفك السفلي غير موجود وبقايا هيكل عظمي وقامت بإبلاغ شرطة ينبع والتي انتقلت للموقع وقامت بتمشيط المنطقة لتعثر على بقية الجماجم.




5 تماسات كهربائية ودخول مياه للمنازل.. ولا إصابات
إنقاذ 50 محتجزاً و14 مركبة في سيول المدينة المنورة


 نجحت فرق الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، أمس السبت، في إنقاذ 50 محتجزاً من السيول بمحافظتي خيبر والعلا.

وقال العقيد خالد الجهني الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة: "إن أمطار الخير والبركة هطلت على محافظة خيبر من متوسطة إلى غزيرة من الساعة السادسة صباحاً إلى الساعة الثامنة من صباحاً، أمس السبت، وشملت مراكز الثمد، العشاش، الحصن، وخيبر".

وأضاف: "كذلك هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة بمحافظة العلا ظهر اليوم نفسه، في بعض المواقع، وشملت الأمطار محافظة العلا والقرى الشمالية، وأسالت الأودية، وادي ساق، وادي مراخ، وادي صدير، وادي أم جثوح، وادي الخرمة، ووادي مصادر، على طريق العلا المدينة".

ولفت إلى أن "محافظة الحناكية شهدت سيولاً متوسطة مساء اليوم نفسه، شملت قرى عرجا، صبحا، الحسو، السمحان، والهميج".

وبيَّن "الجهني" تلقي الدفاع المدني 25 بلاغاً لطلب إغاثة من المواطنين، عبارة عن احتجازات وتماسات كهربائية ودخول مياه للمنازل، حيث تم تحرير 50 مواطناً محتجزاً داخل السيول و14 مركبة وخمسة تماسات كهربائية دون أي إصابات".

وأكد أنه تم انتشار فرق الإنقاذ ودوريات السلامة بتلك المواقع ودعم الإدارات الخارجية بالضباط والأفراد والآليات وفق خطة الدعم.

وقال: "إن مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد هاشم سبيه تابع العمليات، ووجه سعادته مديري الإدارات بتطبيق خطط الطوارئ والتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة".












"الأرصاد" تتوقع استمرار سحب رعدية ممطرة على الرياض والمدينة وحائل والجنوب

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الفرصة لا تزال مهيّأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مناطق غرب المملكة تمتد حتى أجزاء من وسط وشرق المملكة خاصةً الجنوبية منها تشمل: عسير، والباحة، ونجران، ووادي الدواسر، والدوادمي، والخرج، والرياض، وتبوك، وحائل، والمدينة المنورة.

كما توقّع التقرير اليوم وفقاً لوكالة "واس"، أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق وتمتد لتشمل أجزاء من منطقة مكة المكرمة، وكذلك المناطق الشمالية من المملكة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 18-35 كم/ساعة على النصف الشمالي، وجنوبية إلى جنوبية غربية على النصف الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، وحركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.




العيسى: لا نص يمنع قيادة المرأة السيارة.. وعدم اعتراف كتاب العدل بهويات النساء عارٍ من الصحة

 
 أوضح وزير العدل محمد بن عبدالكريم العيسى أن أمر منع المرأة من قيادة السيارة أو إباحته عائد إلى رغبة المجتمع، مشيرا إلى أنه لا نص دستورياً أو تنظيمياً يمنع المرأة من قيادة السيارة في المملكة.

وأكد خلال مقابلة بثتها قناة "العربية" أمس (السبت) أن الأحاديث التي راجت عن عدم اعتراف كتاب العدل بهوية المرأة كلام عام وغير صحيح، قائلاً: "كتاب العدل يعترفون بهوية النساء ولدى العدل مشروع سيقضي على تحفظ بعض النساء على مشاهدة كتاب العدل لتفاصيل هوياتهن ومن حقهن ذلك من خلال برنامج البصمة".

وأبان العيسى أن مشروع البصمة الذي يطبق حالياً في أروقة المحاكم وكتابات العدل في شكل جزئي سيقضي على تحفظ بعض النساء على مطالعة كُتَّاب العدل لهوياتهن الوطنية في حال تطبيقه بشكل كامل، إذ إن الوزارة تعمل على استكمال الحصول على المعلومات الكاملة في هذا الجانب مع الجهات المختصة.

ونوه وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن المرأة تترافع أمام المحاكم منذ أعوام وأنه بقي أن يرخص لها مهنياً.




​برنامج يختص بالتقويم وتحديد المعايير لتقديم أفضل الكفاءات
"البراك": تطوير نظم الاختيار للدخول للوظيفة العامة في مستويات الدخول

واس- الرياض:
 أوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أن الوزارة تعمل على تبني برنامج لتطوير نظم الاختيار للدخول للوظيفة العامة في مستويات الدخول, وقال في تصريح له اليوم إن هذه المبادرة تأتي ضمن حزمة من المبادرات التطويرية التي ستطرح مستقبلاً، مضيفاً أنه نتيجة للتطورات السريعة التي حدثت في كثير من المجالات وما صاحب ذلك من توسع في الأجهزة الإدارية وتنوع في التخصصات العلمية سواء على مستوى الجامعات الداخلية أو الخارجية، وكذا ارتفاع متطلبات شغل الوظائف وتنامي الطلب عليها، أدركت الوزارة وكجزء من مسؤوليتها, الإسهام في تطوير أساليب الأداء الكلي لأجهزة الدولة من خلال تطوير آليات اختيار أفضل القوى العاملة المتاحة في السوق، وذلك تأصيلاً لمبدأ أن الجداًرة هي الأساس في شغل الوظيفة العامة".

وأضاف البراك قائلاً: "إن الوزارة بدأت في إيجاد برنامج يختص بالتقويم وتحديد المعايير التي يمكن في ضوئها تقديم أفضل الكفاءات لأجهزة الدولة المختلفة من خلال مركز متخصص استقطبت له أفضل الكفاءات، سيتولى تحديد الاختبارات المطلوبة لشغل معظم الوظائف الحكومية التي تقع في مستويات الدخول بشكل علمي وبمعايير تتفق مع أفضل الممارسات العالمية".

وأشار إلى أن حسن الاختيار للقوى العاملة التي تدخل الوظيفة العامة ستدفع بعمليات التطوير والبرامج التي تتبناها الدولة في شتى المجالات، وكل ذلك ينعكس إيجاباً على الارتقاء بخدمة المواطن الذي هو محور الارتكاز في خطط التنمية.

واختتم تصريحه بأن الوزارة ستكتفي في المرحلة القادمة فيما يتعلق بالوظائف التعليمية والوظائف الصحية بالاختبارات التي يجريها مركز القياس التابع لوزارة التعليم العالي بالنسبة للوظائف التعليمية, والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالنسبة للوظائف الصحية, مفيداً أن الوزارة ستقوم في الأشهر القادمة -بإذن الله- بإجراء الاختبارات للوظائف المحاسبية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين.




"الشؤون البلدية": العام المقبل سيشهد تغيير النطاق العمراني للمدن

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، أن وزارته شكلت لجنةً لاعتماد معايير النطاق العمراني للمدن شريطة أن يتواكب ذلك مع الحدود الإدارية للمحافظات، مبيناً أن العام المقبل سيشهد تغيير النطاق العمراني للمدن.

وأوضح الوزير، وفقاً لـ"عكاظ"، أن الأراضي الحكومية المخصصة للاستثمار خاضعة للنظام الحالي ولا حاجة لإيجاد نظام بديل، مرجحاً في الوقت ذاته إحداث تغيير على النظام الحالي من خلال تمديد فترة الإيجار إلى 50 عاماً بدلاً من 25 عاماً.

وأشار الأمير منصور إلى الأخطاء التي حدثت في السابق من موظفي التعليم والأمانات والعدل ببيع الأراضي المخصصة للخدمات العامة، واصفاً ما حدث بأنه تسويد للأرض وليس تبييضاً لها.




الضويحي: تسديد قروض الإسكان لن تتجاوز ربع الراتب

أكد وزير الإسكان، أن تسديد المواطن لقروض الوزارة لن يكون أكثر من ربع الراتب، وأن من حق المواطن أن ينتقل من سكنه إلى سكن آخر.

وكشف الدكتور شويش الضويحي، عن ارتفاع معدل الإقراض منذ إنشاء وزارة الإسكان إلى 71 مليار ريال وهو ما يعادل 24 % من إجمالي قروض الصندوق العقاري منذ تأسيسه.

وحسب الضويحي، وفقاً لصحيفة "الشرق"، فإن عدد الذين تقدموا للصندوق العقاري بعد قرار التقديم دون أرض بلغ مليونين و300 ألف مواطن، موضحاً أن هؤلاء سينتهي وضعهم وتعلن أرقامهم مع نهاية آلية الاستحقاق.

وأشار الضويحي إلى وجود نظام وطني للإسكان، وأن الوزارة تعمل على إعداد هذا النظام لتطوير سوق الإسكان وتنظيم سوق الإيجارات في المملكة ووضع آلية واضحة لهذا السوق لدعمه.



«الداخلية» تتولى معاملات المواليد والجنسيات غير القابلة للإبعاد.. «العمل»:
انتهاء مهلة التصحيح لايعني إيقاف نقل الكفالة.. والعقوبات تشمل الطرفين

صالح الزهراني (جدة)

أكدت وزارة العمل أن انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة المقدرة بثلاثة أشهر لاتعني إيقاف نقل الكفالة، مشيرة إلى أن العقوبات ضد المخالفين ستشمل عند التطبيق أصحاب العمل والعمالة أيضا، بحسب الضوابط التى سيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة.
أكد ذلك لـ «عكاظ» مصدر مطلع في وزارة العمل، مشيرا إلى تطبيق النظام على الجميع بدون تمييز، وأن الهدف من الحملة هو إعادة تنظيم سوق العمل، وتشجيع الجهود المخلصة نحو توطين الوظائف، في ظل دعم الدولة المتواصل لحل مشكلة البطالة . 
وردا على تساؤلات الكثيرين، أوضح المصدر أن جميع الجنسيات غير القابلة للإبعاد والمقيمين من مواليد المملكة يتم التعامل معهم من خلال وزارة الداخلية، لافتا في هذا السياق إلى احتساب الوافد الفلسطيني من حملة وثائق السفر في برنامج نطاقات بربع وافد وليس ربع مواطن؛ وذلك بمعنى احتساب كل أربعة فلسطينيين بوافد واحد. وأوضح المصدر أن المهن المقصورة على السعوديين تشمل: شؤون الموظفين، وأمناء الصندوق، والتعقيب بالدوائر الحكومية، والاستقبال والحراسات الأمنية . 
وكانت المملكة بدأت مؤخرا في تصحيح أوضاع الجالية البرماوية في مكة المكرمة، كما تم الإعلان عن إمكانية تصحيح أوضاع بعض الفئات الأخرى. ويقيم في المملكة أكثر من نصف مليون برماوي وسط دعوات إلى ضرورة الاستعانة بهم لسد العجز في مهن البناء والتشييد وقطاع المقاولات الذي يعمل به قرابة 2.8 مليون وافد من الخارج. وعلى صعيد آخر طالب البعض بضرورة تمديد المهلة، خاصة وأن وزارة العمل لم تعلن عن الضوابط المتعلقة بنقل الكفالة، وتصحيح الأوضاع بعد مرور أسبوعين على صدور القرار . 




وزير العمل يصدر قرار تشكيل "لجنة التوطين"

صدر اليوم قرار تشكيل "لجنة التوطين" بوزارة العمل، والتي تختص بإيقاع العقوبات على المنشآت المخالفة، وتعديل نسب العمالة السعودية سنويا بشكل تراكمي.

وتختص اللجنة كذلك بتحديد الوظائف المحظورة على غير السعوديين وإضافتها، وإدارة الحملات الإعلانية المواكبة للتوطين بالتنسيق والتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام.

وصدر قرار وزير العمل بتعيين وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية أحمد بن صالح الحميدان رئيسا للجنة التوطين، وعضوية عدد من كبار موظفي الوزارة، بالإضافة إلى نائب محافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني للتدريب، ومدير المتابعة بالمؤسسة العامة للتأمينات.




التربية والتعليم: بحث افتتاح مدرسة للموهوبين

إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المدينة المنورة / بحث مجلس إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة، إمكانية افتتاح مدرسة للموهوبين بشقي البنين والبنات قدمه مساعد المدير العام للشؤون التعليمية.

وأوصى المجلس برئاسة رئيس المجلس مدير إدارة التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم أهمية إعداد دراسة متكاملة حول هذا المقترح مع الاستفادة من تجارب المناطق التي نفذت هذا المشروع (القصيم وجدة).

وعرض مدير إدارة الإشراف التربوي تقريراً عن برنامج الإشراف الالكتروني والدليل الإجرائي لمدارس المنطقة، ثم عرض مدير إدارة المتابعة تقريراً عن الزيارات الإشرافية، ثم قدم مدير إدارة المباني دراسة للتخلص من الدوام كفترة ثانية (المسائي) للمدارس التي تتم بها عمليات صيانة وتأهيل، كما عرض مديرو مكاتب التربية والتعليم تقارير لأبرز منجزات مكاتبهم.

وكان المجلس استهل الاجتماع برفع شكره وامتنانه لسمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على الجولة التفقدية التي قام بها سموه لبعض مدارس المنطقة التي اطمأن من خلالها على سير العملية التعليمية والبيئة المدرسية.

فيما هنأ العبدالكريم أعضاء وعضوات المجلس بمناسبة تحقيق طلاب المنطقة مراكز متقدمة في مسابقة الهيئة العالمية للقرآن الكريم وفي الأولمبياد الوطني للإبداع (إبداع).





الحصين يوقع 32 عقداً لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي بأكثر من 824 مليون ريال


واس - الرياض
السبت 27/04/2013
وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين 32 عقداً لتنفيذ مشاريع في قطاعي المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تزيد عن 824 مليون ريال .
ويأتي توقيع العقود في إطار تحقيق قطاع المياه والصرف الصحي معدلات نمو مرتفعة مواكبة للنمو المتسارع في المدن والمحافظات.
وتنفذ الوزارة مشاريع للمياه والصرف الصحي لتعزيز مصادر المياه وتوفير خدمات الصرف الصحي وحفر الآبار وكشف معالجة التسربات وإنشاء توصيلات منزلية واستبدال شبكات المياه والصرف الصحي وتوزيع مياه الشرب وإنشاء محطات ضخ ومعالجة وخزانات مركزية.
ويشمل العقد الأول مشروع إنشاء خط التغذية رقم (2) بمنطقة القصيم بقيمة تجاوزت 278 مليون ريال وعقد مشروع إنشاء شبكات صرف صحي ومحطات رفع لمحافظات منطقة القصيم (المرحلة الرابعة) بقيمة تجاوزت 104.4 مليون ريال وعقد مشروع تنفيذ إنشاء شبكات الصرف الصحي بمدينة المندق بمنطقة الباحة (المرحلة الأولى) بقيمة تجاوزت 57.3 مليون ريال .
كما شملت عقد مشروع تنفيذ شبكات صرف صحي جديد بدلاً من التالفة بالمدينة المنورة بقيمة قاربت 50.7 مليون ريال وعقد مشروع تشغيل وصيانة محطة تنقية المياه الثالثة ومستلزماته في البدائع بمنطقة القصيم بقيمة قاربت 50 مليون ريال وعقد مشروع تطوير محطات الصرف الصحي بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية بقيمة 41.25 مليون ريال وعقد مشروع توريد وتركيب مضخات ديزل متنقلة لمحطات الصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بقيمة تجاوزت 27.8 مليون ريال وعقد مشروع إنشاء محطة الضخ (psc) على خط المياه الناقل من تثليث إلى بيشه بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 22.6 مليون ريال.
وشملت العقود التي وقعها معالي وزير المياه والكهرباء ،عقد مشروع استكمال شبكات الصرف الصحي بمدينة حائل (المرحلة الثانية) عقد رقم (7) بقيمة تجاوزت 19.5 مليون ريال وعقد مشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع بشرق مدينة أبها مع الخط الناقل بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 19.3 مليون ريال وعقد مشروع تطوير وتحسين محطة المعالجة بخميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 19.25 مليون ريال وعقد مشروع إنشاء خزان ومحطة توزيع المياه في يعرى بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 18.3 مليون ريال وعقد مشروع تشغيل وصيانة شبكة المياه وملحقاتها بخميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 17.2 مليون ريال.
وشملت العقود الموقعة كذلك عقد مشروع إنشاء شبكات صرف صحي بمناطق متفرقة بمحافظة عنيزة (المرحلة الثانية) بمنطقة القصيم بقيمة قاربت 15 مليون ريال وعقد مشروع دراسة تصميم مشروع المياه على سد وادي تندحة ومشروع الصرف الصحي بمركز الشعف بمنطقة عسير بقيمة قاربت 10.8 مليون ريال وعقد مشروع سقيا أهالي محافظة ضبا وقراها بمنطقة تبوك بقيمة قاربت 10 ملايين ريال.
ومن بين العقود عقد مشروع مصبات صهاريج مياه الصرف الصحي بمنطقة المدينة المنورة بقيمة تجاوزت 9.6 مليون ريال وعقد مشروع تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بالقريات بمنطقة الجوف بقيمة قاربت 9 مليون ريال وعقد مشروع تنفيذ شبكات الصرف الصحي بقرية الشرف بمدينة أبها (المرحلة الثانية) بمنطقة عسير بقيمة قاربت 8 مليون ريال وعقد مشروع سقيا محافظة المهد والمراكز والقرى التابعة لها (الجزء الثاني) بمنطقة المدينة المنورة بقيمة قاربت 7.8 مليون ريال.
وشملت العقود التي وقعتها وزارة المياه والكهرباء كذلك عقد مشروع سفلتة الحفريات الناتجة عن صيانة شبكات المياه الطارئة في بريدة بمنطقة القصيم بقيمة قاربت 7 ملايين ريال وعقد مشروع سقيا مجموعة قرى بيشه بمنطقة عسير بقيمة قاربت 6.6 مليون ريال وعقد مشروع تأمين عدد 22 سيارة جيب دفع رباعي لوزارة المياه والكهرباء والمديريات بقيمة تجاوزت 3.6 مليون ريال وعقد مشروع حفر 9 آبار يدوية لتدعيم مصادر المياه بمحافظتي محائل والمجاردة بمنطقة عسير بقيمة قاربت 3.3 مليون ريال وعقد مشروع تطوير البنية التحتية للشبكات والاتصالات في ديوان الوزارة وعدد من المديريات العامة للمياه والفروع بقيمة تجاوزت 1.9 مليون ريال وعقد مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي ثجر والمحمدية وأهالي نعوان بمنطقة نجران بقيمة 972 ألف ريال وعقد مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي قرى الرحبة والتلاع بمنطقة نجران بقيمة 957 ألف ريال.
وتضمنت العقود عقد مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي قرى الجوشن بمنطقة نجران بقيمة 950 ألف ريال وعقد مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي شرق الضيقه بمنطقة نجران بقيمة 900 ألف ريال وعقد مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي قرى حي الحرث وجنوب تصلال بمنطقة نجران بقيمة 705 ألف ريال وعقد مشروع تأمين مضخات لمحطة المشيريف بينبع بالمديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بقيمة 582 ألف ريال .
ويأتي هذه المشاريع إنفاذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كافة في جميع أرجاء المملكة ، وتأكيدا من الوزارة على استمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني الذي يوجب المحافظة على المياه بفاعلية الاستخدام وتنمية الموارد المائية وترشيد استهلاك المياه مطلباً حيوياً وحضارياً لضمان التنمية المستدامة في المجالات البلدية والصناعية والزراعية وتغيير الأنماط والعادات الاستهلاكية لدى الفرد والمجمتع.




تعثر إصلاح خلل فني بأجهزة الصوت بـ "الشورى" يؤجل تصويت الأعضاء على التوصيات

 
تسبب خلل فني في نظام الصوت وطلب الكلام للأعضاء في تأجيل مجلس الشورى التصويت على بنود اليوم (الأحد) وترحيل مناقشة التوصيات الإضافية عليها إلى جلسة مقبلة، فيما رُفعت الجلسة بعد محاولات عدة لإصلاح العطل.

ويُنتظر أن يناقش المجلس غداً (الاثنين) توصيات لجنة النقل والاتصالات التي طالبت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بتضمين خطتها الإستراتيجية مزيداً من المدن بوسط المملكة وأطرافها وتقليص المدة الزمنية لمراحل الخطة وتوفير الدعم المالي لذلك.

وسيبحث المجلس غدا سرعة إنهاء تنفيذ مشروع نقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني في الإحساء والسماح للمقاول بتنفيذ المسار المار بأراضي الحرس الوطني المتفق عليه من اللجنة المشكلة بالأمر السامي من الجهات المرتبطة بالمشروع .

كما سيُخضع المجلس توصية اللجنة المالية في تقريرها للمجلس والتي تنص على "إنشاء مراكز فحص واختبار للأجهزة الالكترونية في المنافذ تضم جميع الجهات ذات العلاقة"، للمناقشة قبل التصويت عليها غداً.



لسعودية.. "مدن" تسحب 100 قطعة أرضٍ لعدم جدية المستثمرين
300 مليار ريال حجم الاستثمارات في المدن الصناعية حالياً
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م
 
المدن الصناعية في المملكة تضم نحو 4700 مصنع

سحبت هيئة المدن الصناعية (مُدن) أكثر من 100 أرض صناعية من المستثمرين خلال الربع الأول من العام الحالي، لعدم تنفيذ مشاريعهم في المدن الصناعية ضمن المُهلة المحددة.

وقال المدير العام صالح الرشيد، "إن (مُدن) تُعطي جميع المستثمرين مهلة محددة لتسلم وتشييد المصنع، وفي حال عدم التنفيذ في الوقت المحدد يتم سحب الأراضي من المستثمر".

وأضاف الرشيد وفقاً لصحيفة "الحياة"، أن حجم الاستثمارات في المدن الصناعية يبلغ حوالي 300 مليار ريال حالياً، وأن عدد المصانع المنتجة وتلك تحت الإنشاء وصل إلى 4700 مصنع.

وقال الرشيد خلال ندوة "الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي"، أمس في الرياض، "توفر الهيئة في المدن الصناعية الخدمات الأساسية، وزاد حجم الأراضي الصناعية من 40 مليوناً في عام 2007 إلى 142 مليون متر مربع حالياً، وتسعى الهيئة إلى استقطاب الصناعات ذات القيمة المضافة التي توجد الوظائف ويكون لها أثر في اقتصاد البلاد.

واعتبر أن توطين صناعة السيارات في السعودية نقلة نوعية، مبيناً أن باكورة مشاريع صناعة السيارات بدأت الإنتاج بمتوسط 150 سيارة شهرياً في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، مشيراً إلى أن المستهدف حالياً إنتاج 20 ألف سيارة.

وأوضح أن مصنع السيارات في المنطقة الشرقية يعمل بتقنية يابانية وأيادٍ سعودية، مشيراً إلى أن إحداث صناعات مكملة تعتبر قيمة مضافة، وأضاف، "نأمل توقيع اتفاق مع شركة تاتا للسيارات لبناء المصنع".

ومن جانبه، قال رئيس "غرفة تجارة الرياض" الدكتور عبدالرحمن الزامل إن "المملكة تعتبر أكبر مستورد في منطقة الخليج من الاتحاد الأوروبي، كما تعد الأولى على مستوى المنطقة العربية جذباً للاستثمار الأوروبي".

وقال الزامل إن الاستثمارات الأوروبية في السعودية، تجاوزت 160 بليون يورو، وهذا دليل على الحوافز التي تقدمها السعودية للاستثمار الأجنبي.




بالتعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس
30 مليون دولار من "مؤسسة الوليد" للقضاء على شلل الأطفال


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 ساهمت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية- العالمية "المسجلة في لبنان"، التي يرأس مجلس إدارتها، الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، في أول قمة عالمية للقاحات في أبو ظبي، التي تمت بالتعاون مع ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبالشراكة مع الأمين العام للأمم المتحدة، بأن كي مون، والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، بيل جيتس.

ووقعت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - العالمية مؤخراً مذكرة تعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس؛ لدعم مبادرة القضاء على شلل الأطفال Global Polio Eradication Initiative بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي.

حضر القمة الأمير الوليد بن طلال، التي ضمت نخبة من الزعماء، وخبراء الصحة والتنمية، والمساهمين في الأعمال الخيرية، ورواد الأعمال.

وأعرب الأمير الوليد عن سعادته بالعمل ضمن المبادرة المشتركة بين مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، للمساعدة في القضاء على شلل الأطفال، أو بالحد الأدنى التقليل من عدد الحالات، وإيقاف الحالات الجديدة من هذا المرض.

وأكد "بن طلال" على أن هذه القضية نبيلة، ولا يمكن لأي إنسان أن يقف ضدّها، ما لم تكن لديه أهداف غير إنسانية، وقال: "نحن ندعم مؤسسة بيل ومليندا غيتس في العمل على تقديم المساعدة في بعض البلدان التي يوجد فيها سوء تفاهم، أو آراء معارضة للقاح".

وأشاد بيل غيتس بدور القادة العالميين، والشركاء في دعم الخطة الإستراتيجية لاستئصال المرض والقضاء عليه "خطة 2013م - 2018م" التي وضعتها "المبادرة العالمية للقضاء على مرض شلل الأطفال" خلال القمة، التي تهدف المبادرة إلى إنقاذ حياة قرابة 20 مليون شخص في العالم بحلول عام 2020م.

وأضاف بيل غيتس "نحن سعيدون جداً بالعمل مع الأمير الوليد، وكذلك مايكل بلومبرغ، وكارلوس سليم من المكسيك، وكارل إيكون، الذين انضموا إلينا، إذن هناك عدد من أهل الخير".

وقال بيل غيتس: إنه من أصل خمسة مليارات ونصف المليار دولار، سيتم جمع 40% من العمل الخيري و60% من الموازنات الحكومية.

وأسس مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية بيل ومليندا غيتس في عام 2000م، وتضاعف حجمها بمجيء وارن بوفيت في 2006م، وتهدف المؤسسة على الصعيد العالمي إلى تعزيز الرعاية الصحية، والحد من الفقر المدقع، وتهدف في الولايات المتحدة إلى توسيع فرص التعليم، والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات، خصوصاً لذوي الدخل المحدود، ويقع مقر المؤسسة في مدينة سياتل، بولاية واشنطن، ويرأسها ثلاثة أمناء: بيل غيتس، وميليندا غيتس، ووارين بوفيت.

تصل نشاطات مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية إلى أكثر من 75 بلداً حول العالم، وتتراوح نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية، وتنمية المجتمع، إلى تمكين المرأة، ودعم الشباب، وتشجيع التبادل الثقافي.




بهدف تنمية قطاع الإسكان والتطوير العقاري
شركات عقارية ومالية تستعد لإطلاق "صناديق استثمارية آمنة"

 تستعد مجموعة شركات تعمل في المجال العقاري والمالي، لإطلاق مشروع وطني، يتضمن تأسيس عدد من صناديق الاستثمار العقارية في مختلف مناطق المملكة، بطرق آمنة ومبتكرة؛ لتنمية قطاع الإسكان والتطوير العقاري.

ويتولى تنظيم وهيكلة هذه الصناديق، فريق من المحترفين في المجال المصرفي والعقاري، وفق إستراتيجية منهجية تتوافق مع أصول أدوات الاستثمار الجماعي الآمن، وتماشياً مع اللوائح والأنظمة التي تفرضها هيئة السوق المالية في المملكة؛ بهدف الاستفادة من الطفرة التي تشهدها السوق العقارية هذه الفترة .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "ركاز للتطوير العقاري"، خالد بن حسن القحطاني، أن هذه الصناديق العقارية وضعت لتتناسب مع التطور الذي يعيشه القطاع، حيث النمو المبني على الأساسيات القوية، والتشريعات والقوانين الداعمة للمستفيد النهائي، كاشفاً عن اتفاقية مع شركة "أديم" المالية لتحقيق هذا المشروع، الذي يمثل خطوة متقدمة في الإستراتيجية التي تنتهجها مجموعة "ركاز"، في اعتماد النهج المؤسسي في إدارة عملياتها في جميع القطاعات التي تعمل بها، سواء كانت صناعية أو تجارية أو في التطوير العقاري .

وأضاف "القحطاني": أن هناك توجهاً من "ركاز" نحو تطوير المشاريع اعتماداً على صناديق الاستثمار العقارية، جاء بعد دراسة مستفيضة للسوق العقارية في المملكة العربية السعودية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "أديم" المالية، سلمان الأسمري، على أهمية صناديق الاستثمار العقاري؛ كونها إحدى أدوات الاستثمار الآمنة والمبتكرة، وأضاف أن التركيز في الإستراتيجية الاستثمارية للشركة، سيكون على توفير أفضل الفرص لعملائها، للاستفادة من الطفرة التي يشهدها القطاع العقاري، عبر آليات استثمار مهيكلة طبقاً للوائح والأنظمة التي تفرضها هيئة السوق المالية، بما يعود عليهم بالمنفعة من دون الانكشاف على المخاطر التي كان المستثمرون يتخوفون منها سابقاً.

وأضاف "الأسمري"، وصلنا إلى تفاهم مبدئي، أن تكون أولى نتائجه مذكرة مشتملة على مشروع عملاق في منطقة مكة المكرمة كمرحلة أولى، مما سيشكل تعريفاً للقيمة المضافة التي يمكن للقطاع الخاص، وأدوات الاستثمار الجماعي المساهمة بها في تنمية قطاع الإسكان والتطوير العقاري.




صحيفة: "العمل" تمنح المقيمين والمقيمات بالتبعية حق العمل في القطاع الخاص بصورة نظامية

كشفت صحيفة محلية اليوم عن موافقة وزارة العمل السعودية على منح المقيمين والمقيمات بالتبعية حق العمل في القطاع الخاص بصورة نظامية.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصدر وصف بالمسؤول في وزارة العمل أن الأخيرة وافقت بالسماح للمقيمين بالتبعية كالزوجات والأبناء والمحارم بممارسة العمل بطريقة نظامية واحتسابهم ضمن النطاق الأخضر، والاستفادة من طاقاتهم التي أهدرت في السابق.

وقال مصدر الصحيفة إن هذا القرار جاء بعد مناقشات أجرتها وزارة العمل مع وزارة الداخلية لإدراجهم ضمن البرنامج الشامل الخاص بتعديل المهن والكفالات وتصحيح الأوضاع.




بالأسماء "الخدمة المدنية" تعلن أسماء 72 متقدمة للوظائف التعليمية النسوية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (72) مواطنة من المتقدمات للوظائف التعليمية النسوية، وهن يمثلن الدفعة 11 للوظائف التعليمية والبالغ عدد وظائفها المعلنة (4603) وظائف بالمستوى.

وأوضحت الوزارة أن من أعلنت أسماؤهن هن من اجتزن المطابقة بعد إجراء المفاضلة وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة.

وقالت الوزارة إن من أعلن اسمها عليها التوجه لمراجعة إدارة شئون المعلمات في نفس إدارة التربية والتعليم المرشحة لها، بدلاً من متابعة رابط تكامل على موقع وزارة التربية والتعليم، اعتبارا من يوم غداً الإثنين الموافق 19/6/1434هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 28/6/1434هـ.




العبدالجبار: التأمين ضد التعطُّل عن العمل يقدم تعويضاً لمن فقدوا عملهم


٢٠١٣/٤/٢٨ - العدد ٥١١

أكد مدير عام الإعلام التأميني في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبارلـ «الشرق» أن مشروع نظام التعطل عن العمل قيـد الدراسة وفي مراحله الأخيرة، ويعد فرعاً من فروع نظام التأمينات الاجتماعية، حيث سيكفل تقديم التعويض للمشتركين الذين فقدوا عملهم وفق أحكام محددة، وسيطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين الذين يخضعون لفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، وفي حال إقراره سيتم النشر عنه بشكل أوسع.

وأضاف أن مشروع نظام التعطل عن العمل سيكفل رعاية المشترك خلال فترة تعطله عن العمل وذلك بتوفير الدخل اللازم لمساعدته على تأمين متطلباته المعيشية وفق أحكام محددة، وسيسهم في تحسين كفاءة سوق العمل بما يكفله من تأهيل وتدريب المتعطلين عن العمل وإيجاد فرص العمل التي تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم، ويعتبر امتداداً لمنظومة الحماية التأمينية المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية . وفي السياق ذاتة يناقش مجلس الشورى اليوم الأحد مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، ويتكون مشروع النظام من 31 مادة ، ويهدف المشروع لرعاية العامل خلال فترة تعطله عن العمل لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل، مع العمل على سرعة إعادة العامل للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن العمل.




برقية تظلُّم للوزير تعيد موظفَين إلى عملهما في بلدية الجبيل لسلامة موقفهما في التحقيقات

الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز
٢٠١٣/٤/٢٧ - العدد ٥١٠

أعاد وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، موظفَيْن في بلدية الجبيل إلى عملهما السابق، بعد أن تقدما بتظلم تضمن إبعادهما عن عملهما السابق منذ ستة أشهر، على الرغم من سلامة موقفهما في كل التحقيقات التي طالتهما طيلة الأشهر الماضية.
وتعود التفاصيل حسب مصدر خاص لـ»الشرق» أن أحد المواطنين تقدم بشكوى إلى الأمانة ضد بلدية الجبيل تفيد بأن هناك مخالفات عامة رصدت تجاوزات لبعض إدارات بلدية الجبيل بشكل عام، الأمر الذي تفاعلت معه الأمانة فأرسلت لجنة أولى في الموضوع لبلدية الجبيل للتحقيق في الموضوع، وأظهرت النتيجة أنه ليس هناك تجاوزات كما ذكر في الشكوى التي تقدم بها الشاكي، وهو أمر أدى إلى تدخل أحد المسؤولين في الأمانة، وتم تشكيل لجنة ثانية لإعادة التحقيقات، فقامت بإدانة الموظفيْن من دون جميع الموظفين الآخرين في البلدية، وتم رفع تقرير التحقيقات إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وردت الهيئة بعد التحقيقات بسلامة موقف الموظفين، وأن الموضوع لا يستحق الإبعاد، وأوصت بعودتهما إلى عمليهما، إلا أن الأمانة قررت تكوين لجنة ثالثة للبت في الموضوع، التي أوصت بعد التحقيق بنفس ما أوصت به هيئة الرقابة بأنه لا توجد تجاوزات ومخالفات، إلا أن الموضوع تم تعليقه رغم براءة الموظفين من التحقيقات جميعها، إلى أن وصلت برقية تظلم للوزير من قبل الموظفين تفيد بأن جميع التحقيقات أكدت سلامة موقفهما، فأمر الوزير بإعادتهما إلى عملهما، وأكد في خطابه للأمانة بأن الموظفين لا توجد عليهما أي مخالفات، مستشهداً بتقرير هيئة الرقابة والتحقيق، وباشر الموظفان عملهما السابق الأربعاء الماضي بعد توجيه الأمين الجديد، المهندس فهد الجبير، بعودتهما إلى العمل.
رئيس البلدية
وأكد لـ»الشرق» رئيس بلدية الجبيل، المهندس نايف الدويش، أن الموظفين عاودا ممارسة عملهما، الأربعاء، بأمر من الوزير، لأنه لم تثبت عليهما أي تهمة مما وجهه الشاكي، مضيفاً أن إبعادهما جاء بناء على أمر أمين المنطقة الشرقية السابق، ضيف الله العتيبي، مستجيباً لشكوى كيدية ضدهما من قبل مواطن، لوجود معاملات تزوير تخصه لدى هيئة الرقابة والتحقيق، وقدمت وقتها بلدية الجبيل ما لديها من أوراق تم طلبها من قبل الهيئة، وصدر أمر الوزير بإرجاعهما إلى عملهما السابق لعدم وجود قضية ضدهما».




كرسي الأمير نايف يختتم دورتين لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف بالمدينة والطائف


تكريم المشاركين بدورة الطائف
٢٠١٣/٤/٢٧ @ ١٠:٢٤ م

اختتم كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية نهاية الأسبوع المنصرم ، دورة تدريبية بعنوان “الجوانب الشرعية في العمل الميداني” موجهة لأفراد ومنسوبي فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة.

وقدّم الدورة المدرب الشيخ يوسف بن محمد العمر ، وهدف برنامجها إلى شرح أساسيات فقه الحسبة والفوائد المتوقعة من تطبيقه في العمل الميداني، وتنفيذ الأعمال التوعوية والإرشادية الداخلة ضمن اختصاص المتدرب وإنكار المنكرات في حدود اختصاصه وفق الفهم السليم لفقه الاحتساب. وتم في ختام الدورة تم تسليم الشهادات للمتدربين.

كما اختتم الكرسي مؤخراً دورةً تدريبية لمنسوبي فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف ، حول “مهارات إعداد محاضر العمل الميداني”.

وشارك في الدورة ثلاثون متدرِّباً، وهدفت الدورة إلى تزويد المتدربين بالمعارف اللازمة لإعداد محاضر العمل الميداني وفق الأسس الشرعية والنظامية، وإكسابهم مهارة إعداد وصياغة المحاضر والمواصفات العامة لها، ونقدها والتنبُّه لجوانب النقص أو الخلل فيها بما يوافق الأنظمة المرعية والقواعد العامة.

وفي ختام الدورة سلّم أستاذ الكرسي الأستاذ الدكتور غازي بن غزاي المطيري الشهادات للمتدرّبين.

وقال المطيري إن كرسي الأمير نايف ينظّم دورات شرعية وإدارية لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمختلف مناطق المملكة، بهدف تدريبهم على مختلف جوانب العمل في الحسبة، حيث تركز بعض الدورات على الجانب الميداني وما يتعلق به من أمور شرعية ونظامية، وتهتمّ دورات أخرى بالجانب الإداري والمهاري الذي يساعد في أن يكون عمل الأفراد مراعياً للقواعد الشرعية والنظامية والإدارية.




أعمدة الرأي: لجنة للتعدي على حياة المواطنين



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة السبت للعديد من القضايا على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بالوطن على سعد الموسي مشاكل تنفيذ الطرق وقال ان هناك مآسي مخجلة واردة في بعض فقرات عقود الدراسات الاستشارية لبعض من أنفاق وكباري الأمانات،مؤكدا أنه اذا قمنا بسحب كل ما كتب على سائر المشاريع بلا استثناء سنكتشف أننا بكل الصراحة والوضوح ندفع المليارات في مشاريع قامت على دراسات منسوخة (بالكربون) من ذاكرة كمبيوترية بحجم الأصبع.


علي سعد الموسى

مهزلة لم يقرأها أحد 

دعونا نقرأ معا هذه المآسي المخجلة، والواردة في بعض فقرات عقود الدراسات الاستشارية لبعض من أنفاق وكباري أمانة هذه المدينة وأنا هنا لا أختص أمانتنا بالتحديد: فقط أكتب ما اطلعت عليه، وقد يكون ما لم نشاهده لغيرها أكثر خجلا وأدهى وأمر. في العقد الاستشاري لأحد الطرق المستحدثة في مدينة خميس مشيط يتطلب (حسن الهندسة)، (مراعاة مداخل ومخارج “كوبري” المحور الرابط إلى طريق البكيرية عند الكيلو الثلاثين)، وكأن البكيرية على الضفة الأخرى من المدينة. في العقد الاستشاري الآخر لمشروع قطع وتسوية لأحد مشاريع توسعة الطريق في مدينة (أبها) تلزم دراسة هذا المشروع، المقاول المنفذ (على الحظر التام لرمي مخلفات المشروع في مجرى وادي النيل) وكأن (أبها) في توأمة مع (بنها) المصرية. في العقد الاستشاري الثالث إشارة أقرب إلى (الفضيحة) لفقرة عن تقاطع (الطريق) مع طريق (الدلتا) الزراعي الرابط بين المنصورة وبين المحلة. وكلها مهازل فساد إداري مفتوحة على كل الاتجاهات، والفساد في بعض تعريفاته ليس أن (تسرق) فهم بشهادتي أنقياء أبرياء، بل أن تمرر كل هذه الكوارث في العقود الاستشارية دون أن تنتبه للمأساة المخجلة، هذا يعني أولا، أن هذه العقود الاستشارية الممهورة بالملايين مجرد (نسخ ولصق) من حافظة الكمبيوتر، ومقترنة أيضا، بفشل ذريع في المراجعة اللغوية على الأقل لحفظ ماء الوجه. هذا يعني ثانيا أن إدارات الحكومة لا تقرأ حتى دراسات استشارية من بضع أوراق معدودة حتى ولو كان أقلها أن تمسح (بالمبيض) هذه الفقرات الكوارثية. هذا، ثالثا، يعني ومع بالغ احترامي للإخوة الأشقاء في الدين والدم، أننا ندفع في هذه المشاريع أثمان وعقود المحاور الرابطة بين لوزان وجنيف أو بين شيكاغو وبيلواكي ولكننا في النهاية لا نحصل سوى على الكباري والأنفاق والطرق والمحاور الرابطة بين الدقهلية والغربية وبين بنها وشبين الكوم. نحن نأخذ دراسات مشاريعنا من المخزون الكمبيوتري، ومع احترامي، لمن لا تجربة له في هذه الأفكار والدراسات الهندسية. اسحبوا كل ما كتبت على سائر مشاريعنا بلا استثناء كي تكتشفوا أننا بكل الصراحة والوضوح ندفع المليارات في مشاريع قامت على دراسات منسوخة (بالكربون) من ذاكرة كمبيوترية بحجم الأصبع.


جمعان الكرت

توصيات المثقفين عجين لم يُخبز

تعوّد المثقفون عند عقد اجتماعاتهم الخروج بكثير من التوصيات المضيئة للمسار الثقافي في وطننا الكبير، وتظل جُل تلك التوصيات رهينة الأضابير والملفات لحين يأتي مؤتمر آخر ليتم تداولها مرة ثانية وثالثة، وحين نستعيد الذاكرة عن بعض التوصيات التي تمخضت عنها تلك الاجتماعات التي حضرها نخبة من المثقفين والمثقفات على مستوى الوطن، نلحظ أنها في غاية الأهمية ومن بينها التوجيه بإنشاء مراكز ثقافية، وإنشاء أكاديمية خاصة للفنون، وتأسيس جوائز تقديرية في الآداب والفنون تستند في إعانتها من الدولة ورجال الأعمال، والاهتمام بثقافة الطفل، وإحياء الأسواق القديمة، وغيرها من التوصيات، وقد جاءت أبرز توصية فك الثقافة عن الإعلام لتتولى كل وزارة الأعمال المنوطة بها، وفي واقع الأمر أن التوصيات مضيئة ومهمة وستغير واقعنا الثقافي نحو الأفضل، إلا أنها بقيت كما هي، توصيات محاصرة في داخل الأدراج، لم تصل إلى مستوى التنفيذ، وإذا استمرت تلك اللقاءات والمؤتمرات التي تجمع أطيافا من المثقفين والمثقفات فسوف تعيد عجين التوصيات مرة أخرى وهكذا. وقد نتذكر ذلك في أعقاب اجتماع المثقفين القادم في المدينة المنورة.

وعودة إلى التوصية المتعلقة بالطفل نلحظ أن الطفل السعودي يعاني كغيره من الأطفال العرب يتشرب ثقافات متنوعة لا تمت إلى ثقافتنا بصلة لأن النتاج أجنبي وتتمثل في الأفلام والبرامج الإلكترونية التي تضخها القنوات ووسائل الاتصال الجديدة صباح مساء، وكثير منها تتعارض مع قيمنا الإسلامية وثقاتنا العربية السائدة، بمعنى أنها تتداخل وتتناقض مع ما يتعلمه الطالب في مدرسته، أو يمارسه في منزله، أو يشاهده في الشارع، وكي ننهض بفكر الطفل لا بد أن يكون لدينا قدرة على المنافسة بوضع البدائل، ولن تتحقق إلا بوضع استراتيجية على مستوى الدولة، وهنا يقع العبء الأكبر على التربية والتعليم بتفعيل المسرح المدرسي مع تخصيص جوائز للمبدعين في الوسط التربوي والتعليمي، ومشاركة وزارة الثقافة والإعلام في وضع جوائز قيمة لمنتجي الأفلام والبرامج ومؤلفي القصص والحكايات التي تُعزز القيم الحميدة وترسخ الأخلاق الفاضلة، ويمكن الاستفادة من القصص التراثية وتحويلها إلى أفلام مشوقة وممتعة، يمكن للطفل العربي مشاهدتها من خلال الأجهزة التقنية الحديثة. وتُعد في ظني بديلاً مناسباً عن تلك التي تمتلئ بها ذاكرات معظم الهواتف والأجهزة التي يمتلكها كثير من شبابنا وأطفالنا بمقاطع بعضها يتنافى وخلق مجتمعنا الكريم. وتتقاطع مع القيم التي يتلاقها في مدرسته.

أما توصية إحياء الأسواق القديمة فقد نجحت تجربة إحياء سوق عكاظ وأصبح علامة تراثية وثقافية واجتماعية مميزة، وفي المقابل هناك أسواق لا تقل أهمية ومكانة عن سوق عكاظ كسوق حُباشة الذي يقع في العرضية يتوسط الموقع الجغرافي بين تهامة والسراة، وهذا السوق كما قالت كتب السير والتاريخ إن الرسول ابتاع فيه بتجارة السيدة خديجة. مما يزيد من أهمية السوق تاريخيا، فضلا عن استمرار بقائه مئات السنين، مما يتوجب إحيائه من خلال تشكيل لجنة علمية وتاريخية وأثرية تحدد موقعه ومن ثم تفعيل أنشطته ليصبح مزاراً ثقافياً وأثرياً، ومثله الأسواق الأخرى كسوق دومة الجندل في الشمال وسوق مجنه في وادي فاطمة بمنطقة مكة المكرمة وغيرها ، آن الأوان لتوسيع مناشط الثقافة من خلال المراكز الثقافية حيث إن المركز يستوعب أنشطة متنوعة في الأدب والثقافة والفنون بأنواعها المسرح والتراث وغيرهما.

من متطلبات العصر تحديد التخصص فوزارة ضخمة تحمل مهمتين كبيرتين هما الثقافة والإعلام تحتاج إلى تسهيل مهمة كل واحدة وتحديد اختصاصها، بدلاً من التداخلات التي تعيق العمل وتزيد من ترهل البيروقراطية..

ألم أقل بأن توصيات اجتماعات المثقفين ما زالت عجيناً رخوا تحتاج إلى فرن ساخن ليُسرع إنضاجها..

ومضة: مثلما تحتاج الشتلة إلى أشعة شمس وماء وهواء، أيضا الثقافة تحتاج إلى نقاء وصفاء وبياض وشفافية وهمم عالية.

سعيد السريحي

لجنة التعدي على حياة المواطنين

إذا كانت التعديات التي تتمثل في البناء بدون تصريح أو البناء في أراضٍ مملوكة للدولة تعد مخالفة تستوجب الإزالة، وتمنح لجان المخالفات حق هدمها، فإن هدم أحد هذه التعديات على رأس مواطن جريمة تستدعي إزالة تلك اللجنة التي أقدمت عليها ومن هو مسؤول عنها كذلك، وتستوجب إعادة النظر في الطرق والآليات التي تتبعها أمانات المدن والقرى، وليس من المتقبل على الإطلاق أن تكون المحافظة على حرمة الأراضي الحكومية ذريعة للتعدي على حرمة حياة المواطنين.

إن ما حدث في محافظة طريب في منطقة أبها حين أقدمت لجنة التعديات على هدم أحد المنازل المخالفة على رأس مواطنة وطفلها، ما أدى إلى إصابتها إصابة بالغة أدخلت على أثرها المستشفى، يكشف عن استهانة لا تغتفر من قبل تلك اللجنة بالأنظمة والقوانين المنظمة لعمليات الإزالة، وقبل ذلك بحياة المواطنين وكرامتهم.

وإذا كانت هذه الجريمة قد ألجمت لسان رئيس لجنة التعديات، فرفض الحديث عن الحادثة لمحرر «عكاظ»، واكتفى بإحالته إلى الناطق الإعلامي لإمارة المنطقة لعله يخرجه واللجنة التي يرأسها مما أقدموا عليه من فعل، فإن ما صرح به الناطق الإعلامي للإمارة لا يعبر إلا عن ضعف الحجة وتهافت الدفاع عن تلك الجريمة، وذلك حين قال: «لجنة التعديات حرصت على تصوير المنزل مسبقا وتأكدت من عدم وجود أشخاص داخله، ومن ثم تمت إزالته، والمنطقة منطقة غابات، وهناك قرار من أمير عسير بعدم الإحداث فيها، وسبق أن تمت إزالة ثلاثة مواقع، من ضمنها نفس الموقع الذي أعيد بناؤه خلال أوقات الإجازات الحكومية». فهل تصوير المنزل كافٍ للتأكد من خلوه من السكان، وكيف لنا أن نصدق أن المنزل كان خاليا وقد كشفت الحادثة عن أن مواطنة وطفلها تم إخراجهما من تحت الأنقاض، وإذا كان الطفل قد كتب الله له النجاة، فتقرير المستشفى الذي نقلت إليه المواطنة يشهد بإصابتها.

وقد فات على الناطق الإعلامي أن يفترض أن المواطنة كانت تختبئ في سرداب تحت المنزل حين تم تفتيشه، أو أنها تسربت إليه عبر خندق بعد أن تم التفتيش والتحقق من خلوه من السكان.

ولم يكن يليق بالمتحدث باسم الإمارة أن يزج بمقام الإمارة في هذه الجريمة، فالسؤال إنما كان عن هدم المنزل على رأس مواطنة، وليس عن هدم منزل مخالف، والإمارة أكثر حرصا على حياة المواطنين، وحكمتها في التعامل مع التعديات تفرض على لجنة الإزالة ألف طريقة وطريقة للتعامل مع التعدي لا يمكن أن يكون من بينها هدم المنزل المخالف على رأس من يسكن فيه.

حادثة محافظة طريب لا ينبغي لها أن تمر مرور الكرام، وما تقوم به بعض لجان التعديات أشد ضررا وخطرا من التعديات نفسها، ولذلك لا بد من العمل على كبح تصرفاتها والحيلولة دون استغلال بعض من يعملون فيها لصلاحياتهم، فيقدمون على ما يشبه الانتقام من المواطنين.




أصحاب بوفيهات وبقالات: سنضطر لإغلاق محالنا في حال أصرت "العمل" على السعودة

أبدى أصحاب المحال الصغيرة مثل "البوفيهات" و"البقالات" قلقهم تجاه معاملة وزارة العمل لمنشآتهم كالشركات الكبيرة عند تطبيق السعودة، مشيرين إلى أن محالهم يعمل فيها عادةً عامل واحد براتب لا يقبله الشباب السعودي، حيث لا يتجاوز 1000 ريال، وسيضطر أصحابها لإغلاقها في حال أصرت الوزارة على تطبيق السعودة فيها.

وفيما يشير أصحاب هذه المحال إلى فشل تجربة سعودة محال الحلاقة رغم فتح المجال للتدريب عليها في معاهد التدريب المهني، اعتبر بعضهم أن هذه المشاريع الصغيرة تعتبر وسيلة للشباب السعودي العاطل عن العمل للدخول إلى السوق، بحسب "الحياة".

يتزامن ذلك مع ما أعلن عنه مؤخراً بهدف تمديد عمل مطاعم الوجبات السريعة لمدة 24 ساعةً، بشرط توظيف كادر إداري سعودي وتوظيف حراسات أمنية سعودية.





101 ألف متهم في قضايا مخدرات خلال 3 أعوام
138 مليون قرص كبتاجون و 88 طن حشيش و 219 كيلو هيروين

كشف لـ «عكاظ» مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف، عن ضبط 101 ألف متهم في 100 ألف قضية مخدرات، نصفهم سعوديون، وبلغ إجمالي الكميات المضبوطة 138 مليون قرص كبنتاجون مخدر، و 88 طن حشيش، و 219 كيلو هيروين، وذلك خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة 1431 ـــ 1433هـ.
وأوضح الشريف أن 300 امرأة تقدمت خلال العام الماضي إلى مستشفيات الأمل لتلقي العلاج من الإدمان، 40 % منهن سعوديات، مضيفا أن المرأة التي تقع في تعاطي المخدرات تكون لديها انحرافات سابقة، مبينا أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تبذل جهودا كبيرة في مكافحة الإدمان وتركز على توعية العنصر النسائي في الجامعات والمدارس والجمعيات الخيرية والمراكز، كما تبذل جهودا في الخطط الوقائية، داعيا المؤسسات التربوية والتعليمية والاجتماعية والدينية للتحرك بشكل سريع إزاء خطر المخدرات.




خوجة نفى منح الترخيص... وأصوات تنادي بإلغاء مهرجان جدةجدل في السعودية بسبب أنباء عن حضور فنانات عربياتزايد السريع

عدد من الفنانات اللواتي تردد أنهن سيحضرن المهرجان

أثار بيان نشرته بعض وسائل الإعلام السعودية عن تأكيد وصول مجموعة من الفنانين والفنانات العرب إلى المملكة والمشاركة في مهرجان "الإعلام العربي" المقرر إقامته في الشهر المقبل في مدينة جدة، الكثير من اللغط والجدل، وهو أمر أجبر وزير الثقافة والإعلام السعودي نفسه على إصدار بيان توضيحي.

الرياض: كان واضحًا أن الدهشة تملّكت الكثير من السعوديين حين انتشر خبر إعلان إدارة مهرجان الإعلام العربي، المقرر إقامته في 29 مايو/أيار المقبل في مدينة جدة، عن قدوم أسماء لامعة من فنانين وفنانات عرب، للمشاركة في الدورة الأولى للمهرجان.

وفيما هلّل البعض، ورحّب بقدوم هذه "الكوكبة" من نجوم الفن والغناء العربي إلى السعودية، صبّ آخرون جام غضبهم، وطالبوا بعدم إقامة المهرجان، فضلًا عن عدم السماح بوصول فنانين، مثل نبيلة عبيد ومنى زكي وسعاد العبد الله وشيماء سبت وأيمن زيدان وخالد زكي وغيرهم.

طبقاً للبيان، الذي نُسب إلى إدارة المهرجان، ونشرته بعض وسائل الإعلام المحلية، ومن بينها صحف معروفة، فإن المهرجان، الذي سيقام في 29 مايو/أيار المقبل، سيشهد مشاركة أسماء لامعة، لها ثقلها في عالم الفن في الوطن العربي، إضافة إلى نخبة من الفنانين السعوديين.

وذكر البيان أن من بين الحضور سيكون من مصر كل من نبيلة عبيد وخالد صالح، وخالد زكي، ومنى زكي، وأحمد حلمي وحسن حسني، ومن لبنان ورد الخال، ونجوم الكويت سعاد العبد الله وشجون الهاجري، ومن عمان فخرية الخميس ومن البحرين شيماء سبت، وزهرة عرفات وأميرة محمد.

كما ستشارك صوفيا صادق من تونس، وأيمن زيدان من سوريا، وبدرية أحمد وسميرة أحمد من الإمارات، هذا إلى جانب النجوم من السعودية ناصر القصبي، وعبد الله السدحان وفايز المالكي، وريم العبد الله، وحسن عسيري، وحبيب الحبيب ومحمد بخش، فضلًا عن مجموعة من المنتجين العرب، كحورية خشيم، وأشرف عبد الغفور ومحمد ياغي وصبحي سيف الدين وعبد الله أبو راسل.

أشعل البيان الكثير من الجدل بمجرد نشره وتناقله، وهو ما دعا وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إلى نفي صحة البيان، المتضمن أسماء الضيوف، المزمع حضورهم مهرجان الإعلام العربي.

وقال في بيان رسمي: "إن تلك التصريحات ليس لها أساس من الصحة، وحسب ما أفادت به جمعية المنتجين والموزعين السعوديين بصفتها الجهة الوحيدة المخولة للمهرجان أن تلك التصريحات لا تمت للجمعية بصلة، وليست للجمعية أية علاقة بها".

وأكد أن الوزارة، التي تعمل تحت مظلتها كل الجهات العاملة في مجال الإنتاج الإعلامي، لم ولن تسمح لأية جهة أياً كانت بتجاوز العادات والتقاليد والثوابت داخل المملكة، مشدداً على مراقبة الوزارة الشديدة والحازمة لتلك الجهات، ومراقبة جميع المنتجين والموزعين السعوديين بصفة خاصة، لكونها منظمة مجتمع مدني، تعمل تحت مظلتها مؤسسات، وشركات الإنتاج الفني والإعلامي داخل المملكة.

ورغم بيان الوزير، فإن حالة الغضب من قبل معارضي المهرجان استمرت، ودشّن بعض الشباب صفحات عديدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دعوا فيه صراحة إلى إيقاف المهرجان، وعدم السماح بتنظيمه.

في المقابل، كانت للبعض الآخر وجهات نظر مغايرة تمامًا، وطالبوا بأن يسير المهرجان، كما كان مخططاً له، مشددين على أن ثورة الغضب ضد الحضور المفترض لعدد من الفنانين ليست مبررة على الإطلاق، وتدخل في إطار الإرهاب الفكري، على حد قولهم.




قبيل إقلاعها إلى الرياض واستنفار الأمن ورعب بين الركاب
اصطدام "بوينج 777" بجسم خارجي بمطار جدة وإخلاء ركابها


​عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 اصطدمت طائرة "بوينج 777" تقل ركاب الرحلة رقم 1036 التي كانت على وشك الإقلاع إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، قبل قليل، بجسم خارجي بعد أن انكسر العمود الذي كان يربط الطائرة بعربة السحب، ما أدى إلى تهشم مراوح الطائرة وعطب أحد الإطارات داخل ساحة المطار.

واستنفر الحادث كافة القوى الأمنية وأجهزة الإطفاء داخل المطار، فيما أدى ذلك إلى حدوث رعب للركاب داخل الطائرة خاصة النساء والأطفال، وجعل قائد الطائرة يعلن عن تأخير الرحلة واستبدال الطائرة وإخلائها.

وأكد عدد من الركاب أنهم أعيدوا الآن إلى داخل المطار في انتظار طائرة أخرى تنقذ الموقف.







يعمل بمدرسة بسراة عبيدة وطالب الوزارة بالتدخُّل
معلم يكتشف خطأ في آية قرآنية بكتاب ابتدائي

نادية الفواز- سبق- أبها:
 اكتشف المعلم بندر علي آل داوود بمدرسة الفكر الابتدائية، التابعة ﻹدارة التربية والتعليم بمحافظة "سراة عبيدة"، خطئاً في الصفحة رقم 50 من كتاب التجويد للصف السادس الابتدائي "الفصل الدراسي الثاني".

ويتمثل الخطأ في تحريف الآية رقم 188 من سورة اﻷعراف، حيث إن الآية الصحيحة هي: {قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله}، بينما الآية الموجودة في الكتاب هي: "قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً ما إلا شاء الله".

وطالب "آل داوود"، في تصريح لــ"سبق" "وزارة التربية والتعليم بتعديل الخطأ الوارد في الكتاب في أسرع وقت".




الخبر: 4 أشقاء ينصبون كميناً لرجل أعمال لإرغامه على التوقيع على أوراق بـ 20 مليون ريال

تنظر المحكمة العامة في الخبر دعوى عامة مرفوعة ضد 4 أشقاء ومحام نصبوا كميناً لرجل أعمال أرغموه على التوقيع بالقوة على أوراق تتضمن المشاركة في أحد أعماله الخاصة، التي تبلغ قيمتها 20 مليون ريال، كما حاولوا بالاتفاق مع المحامي اتهامه زوراً بالرشوة.

وتعود تفاصيل القضية، حسبما ذكرت صحيفة "اليوم" إلى دعوة صاحب المنزل لرجل الأعمال للاجتماع به لمناقشة عمل خاص بينهما، وتبيَّن بعد ذلك بأنه كمينٌ كان نصب له، وبمشاركة ثلاثة رجال مُلثّمين دخلوا عليهما ليتشاركوا في عملية إقرار رجل الأعمال وتبصيمه على أوراقٍ وثبوتيات، حيث أظهرت التحقيقات لاحقاً أنهم أشقاء صاحب المنزل بعد أن قدّم المجنيُّ عليه بلاغاً بالواقعة لدى شرطة محافظة الخبر.

وعندما استعان الأشقاء الأربعة (42 عاماً، 39 عاماً، 39 عاماً،37 عاماً) بمحام (44 عاماً) دبّر معهم حيلة أخرى، وهي أن المحامي توجّه للجهات الأمنية ليقدم بلاغاً يفيد بأن المجني عليه قد عرض عليه مبلغاً من المال على سبيل الرشوة.

وقام رجل الأعمال "المجني عليه" برفع شكوى لوزارة الداخلية والتي أمرت بتشكيل لجنة أمنية خرجت بعدَّة توصيات من بينها، توجيه الاتهام للأشقاء الأربعة والمحامي وأن يتم رفع دعوى عامة ضدّهم أمام المحكمة الجزائية بالخبر، ومثل المتهمين الـ 5 بالفعل لأكثر من جلسة أمام ناظر الدعوى ولا تزال القضية قيد النظر .




هل من الممكن تقدير عمر افتراضي للنفط؟

عثمان الخويطر
نقرأ من حين إلى آخر، ومن مصادر مختلفة، تقديرات مبدئية عن عمر النفط في بلد ما أو تقديرًا لما تبقى من عصر النفط. وهي تقديرات لا تمت إلى الواقع بصلة، خصوصًا ما يتعلق منها بانتهاء عصره الذهبي، سواء بالنضوب أو الاستغناء عنه، كما يظن البعض. ومن أجل تبسيط الأمر فسنحصر الحديث في حالة مثالية، في بلد يُنتِج ويصدر النفط إلى الأسواق العالمية. وهذا ينطبق على معظم دول الخليج، دون أن نحدد دولة بعينها؛ لأننا سنستخدم فرضيات للاحتياطي النفطي ولكمية الإنتاج اليومي.

أكثر الاحتمالات وأقربها قبولاً فرضية أن المواد النفطية كانت قد تكونت منذ مئات الملايين من السنين. ويتفق معظم الجيولوجيين على أنها تكونت من بقايا الحيوانات البرية والنباتات التي كانت تجرفها فيضانات السيول نحو البحار والأماكن المنخفضة، فتختلط مع الحيوانات البحرية ثم تطمرها المواد الرسوبية التي تحملها مجاري السيول. ومع مرور الوقت تتوالى الطبقات فوقها خلال ملايين السنين، حتى بلغ سُمك الطبقات الرسوبية من سطح الأرض إلى أماكن تجمع المواد الحيوانية والنباتات المطمورة آلاف الأقدام. ومع تعرضها لحرارة جوف الأرض وضغط التربة الرسوبية فوقها والتفاعل الكيماوي تحولت إلى حالة السيولة وبعض الغازات الذائبة.

وليس بالضرورة أن يكون وجودها الحالي هو مكان تكونها، فقد تكون قد تسربت أو هاجرت من مكانها الأصلي إلى مكامنها الحالية نتيجة للزلازل وحركة الطبقات الأرضية. وعادة ما تكون محبوسة داخل قبب مقوسة بفعل الزلازل والحركات الجانبية لطبقات الأرض. وما يحول دون تسربها إلى سطح الأرض وجود طبقة صماء غير مُنفِذة في الصخور التي تعلو القبة، أو المَكمَن. وأحيانًا يُطلق على المكمن المصيدة. والمواد النفطية، وكذلك المياه الجوفية، توجد داخل مسام الصخور الميكروسكوبية، وليس داخل فراغات أو غرف كما يظن البعض. والمسام الميكروسكوبية يربط في الغالب بينها منافذ دقيقة تسمح بالسوائل والغازات بالانتقال من خلالها إذا فُتِح لها المجال عن طريق حفر الآبار إلى أعماق المكامن. والقاعدة المعروفة أن الحفر هو الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود المواد النفطية بكميات تجارية.

وقبل البدء بالإنتاج يحصل المهندسون على عينات من الصخور الحاملة للنفط بطريقة تحفظ حالتها تحت الأرض، فيقيسون نسبة الفراغات الصغيرة التي يحتلها النفط بالنسبة للحجم الكلي لصخور المكمن، إلى جانب الضغط والحرارة. ومنها يحسبون المجموع الكلي للنفط المخزون. ومن المعروف أن نسبة الاستخلاص من المكامن الصخرية تراوح في أغلب الأحوال بين 30 و50 في المائة فقط. والباقي يظل في مكامنه إلى ما شاء الله، وذلك بموجب تقنيات الإنتاج المعروفة اليوم. ومعظم الحقول النفطية المثالية تحوي ثلاثة مكونات، كمية من الغاز في أعلى المكمن يليه السائل النفطي وتحته كميات كبيرة من الماء الذي تزيد ملوحته على خمسة أضعاف ملوحة ماء البحر. وفي المراحل الأولى من عملية الإنتاج، يصل عمق الآبار إلى منتصف الطبقات الحاملة للنفط من أجل التأكد من عدم إنتاج الماء والغاز غير الذائب. ويشبه وضع النفط بين طبقة الغاز من أعلى والماء من أسفل "بالساندويتش" بين الاثنين. وعند فتح صمامات البئر يندفع السائل النفطي تحت ثلاثة مؤثرات، ضغط الغاز من أعلى وتمدد الماء من أسفل وكمية الغاز الذائب في السائل النفطي.

وهذه هي الحالة المثلى للإنتاج، لكنها لا تستمر هكذا طويلاً. فبعد فترة من الزمن، تحددها عوامل فنية كثيرة، يتسرب الماء إلى مدخل البئر ويتحول الإنتاج إلى خليط من النفط والماء. ومع مرور الوقت ترتفع نسبة الماء، وهو ما يتطلب إضافة مرافق جديدة مُكلِفة تساعد على فصل الماء عن النفط ومن ثم إعادة ضخه إلى الحقل. ولذلك تجد الآن أن معظم الحقول الرئيسة في منطقة الخليج تُنتِج ما بين 30 و60 في المائة من الماء. فلو افترضنا أن نسبة الماء هي 40 في المائة، فإن ذلك يعني أننا من إنتاج كل 100 برميل نحصل على 60 برميل نفط فقط. وهناك بطبيعة الحال عمليات "ترقيعية" تبدأ مع ارتفاع نسبة الماء لمحاولة الحد من وصول الماء إلى بئر الإنتاج حتى لا تصل نسبته إلى مستوى مرتفع جدا. وفي السنوات الأخيرة أسهم الحفر الأفقي في إيجاد طرق أكثر فاعلية للتحكم نسبيًّا في إنتاج كمية الماء المُصاحِب. وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الماء تظل تتزايد مع مرور الوقت واستمرارية الإنتاج حتى تصل إلى مستوى مرتفع قد تعوق جريان النفط إلى مرافق الإنتاج. وفي هذه الحالة، نستعين بالمضخات الغطاسة التي من شأنها زيادة تكلِفة الإنتاج. ومن أجل الحفاظ على مستوى معيًّن من الإنتاج، فلا بًدَّ من حفر وإضافة كثير من الآبار الجديدة عالية التكلِفة، وهي عملية أيضا محدودة وتخضع لأمور اقتصادية مُعقدة.

والهدف من هذا الشرح المطوَّل هو توضيح نقطة مهمة، وهي أن كميات الإنتاج من أي حقل تتناقص مع الزمن بنسب مختلفة. فلو افترضنا أن كامل الاحتياطي القابل للإنتاج في دولة ما هو 100 مليار برميل، وأعلى إنتاجها ثلاثة ملايين برميل نفط صافي في اليوم، أو ما يزيد قليلاً على مليار برميل في السنة. فلو كانت المسألة عملية ضرب وقسمة، لقلنا إن احتياطي هذه الدولة يكفي لمائة سنة. لكن الأمر ليس بهذه البساطة. فكما ذكرنا آنفًا، الإنتاج سينخفض مع مرور الوقت إلى مستويات متدنية رغم كل المحاولات التي نبذلها من أجل الحفاظ على مستوى ثابت. أي أن الإنتاج في مثالنا السابق سينخفض إلى أقل من مليونين ثم أقل حتى من المليون عندما تصل كمية الماء المصاحب للنفط مستويات مرتفعة، قد تصل بعد عقود قليلة إلى 70 و80 في المائة من كمية الإنتاج، على الرغم من بقاء كمية كبيرة من النفط تحت الأرض. وإذا كانت هذه الدولة من الدول الذي يعتمد معظم دخلها على الإنتاج النفطي، فالأمر كما ترون خطير جدا. وهذا لا يعني نهاية إنتاج النفط، الذي سيستمر يتسرب من مكامنه لسنوات طويلة، لكنها نهاية الإنتاج الذي يُغطي متطلبات الدولة الاقتصادية.




"ساسكو" تدشن مشروع أول محطة وقود متنقلة في المملكة


دشنت الشركة السعودية للسيارات والمعدات "ساسكو" محطة وقود متنقلة، تعد هي الأولى من نوعها في المملكة، وذلك لتقديم خدمات الوقود على طريق حائل ـ الجوف، كمرحلة أولى ومن ثم تعميم الفكرة في كافة الطرق.

وبحسب مدير عام الشركة رياض بن صالح المالك، فإن الخطوة أتت لتلبية حاجة الكثير من المواطنين ومرتادي طريق الجوف ـ حائل البالغ طوله "350" كيلو متراً لهذه الخدمة، والذي يربط عدداً المدن، بجانب أنه يعتبر منفذاً للعديد من الدول العربية والأوربية منها "سوريا، وتركيا، والأردن".

يذكر أن المحطات المتنقلة، وفقاً لـ"الشرق"، تتميز بإمكانية تركيبها وتشغيلها خلال "48" ساعة فقط، وتقوم بتقديم خدماتها على مدار الـ24 ساعة.





الدفاع المدني يتلقى 10735 بلاغاً جراء الأمطار والسيول

رجال وآليات الدفاع المدني خلال عمليات الانقاذ
الرياض - واس / كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن مباشرة الوحدات والفرق الميدانية لما يزيد عن 10735 بلاغاً من جميع مناطق المملكة جراء الأمطار الغزيرة والمتوسطة خلال الأربع والعشرون ساعة الماضية والتي تراوحت بين احتجاز عدد من السيارات على بعض الطرق بالقرب من بطون الأودية وتعطل المركبات داخل الأنفاق والتي ارتفع فيها منسوب المياه أو حالات التماس كهربائي.

وأوضح البيان أن الجزء الأكبر من البلاغات كانت في منطقة الرياض حيث تم تلقي أكثر من 2200 بلاغ من الساعة السابعة مساء يوم الجمعة وحتى صباح يوم السبت، بينما بلغ عدد الحوادث التي تم مباشرتها خلال هذه الفترة 8 حوادث منها حالتين احتجاز للمواطنين داخل سيارتين وتم إنقاذهم دون أي خسائر وحادث مروري 5 حوادث لحالات التماس كهربائي.

بينما تلقت عمليات الدفاع المدني أكثر من 700 بلاغاً في منطقة حائل تم مباشرة أكثر من 50 حالة احتجاز داخل مركبات وبلاغين عن انهيارات في بعض المباني القديمة جراء المطار الغزيرة، مؤكدا العقيد الحارثي انه تم وبحمد الله الانتهاء من عمليات الاخاء والانقاذ والتي نفذت بإشراف مباشر من مدير الدفاع المدني بمنطقة حائل اللواء عبد الله الزهراني وتابع هذا سمو أمير منطقة حائل في قرية المريفق لعدد من الاسر القاطنين في احد شعبان الواقعة في القرية والذي اصبح الوضع مطمأن وأشار بيان الدفاع المدني إلى أن منطقة المدينة المنورة تعرضت لأمطار تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة ابتداء من السادسة من صباح يوم السبت وحتى الثامنة وتركزت على محافظة خيبر دون أن تتسبب بأي حوادث احتجازات أو انهيارات في المباني بينما تباينت شدة الأمطار على محافظات منطقة عسير فكانت خفيفة على محافظة زهران الجنوب ومحافظة أحد رفيدة بينما كانت غزيرة على مركز الفرشة بتهامة قحطان التابعة لإدارة سراة بن عبيد مع حدوث سيول في وادي الحمة، في حين تسببت الأمطار الغزيرة على محافظة تثليث في هدم خيام عدد من البدو الرحل في قرى غرملة ودرع والهدود ورخيمان، وباشرت اللجنة الفورية صرف المساعدات العاجلة من البطاطين والخيام والبسط للمتضررين عن طريق فرع وزارة المالية بعسير، مع استمرار أعمال الإغاثة وإخلاء المتضررين والتي تم تجهيزها لهذا الغرض.

بينما تلقت عمليات الدفاع المدني بمنطقة نجران بلاغات نداءات استغاثة عن 15 حالة احتجاز مركبات، بالإضافة إلى السيطرة على حريق في محول كهرباء بمحافظة ديمة وإيواء 18 عائلة بالمحافظة ونقل أربعة عوائل أخرى تم تسكينها بمدينة نجران مع وضع جميع فرق الدفاع المدني بالمنطقة في حالة تأهب للتعامل مع أي بلاغات.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله الحارثي أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة ولله الحمد بين المتضررين جراء احتجاز المركبات أو انهيار المباني القديمة في بعض القرى والهجر، وأن الجزء الأكبر من البلاغات كن حول تجمعات المياه التي تعوق حركة السير في الطرق والإنفاق أو تتسبب في تعطيل السيارات والمركبات، مشيراً إلى تكثيف رسائل التوعية والتحذير لسكان المناطق المعرضة لاحتمالات سقوط الأمطار الغزيرة خلال القادمة، تبعاً لما يرد لعمليات الدفاع المدني من الرئاسة العامة للأرصاد من معلومات خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

وأهاب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمواطنين والمقيمين إتباع إرشادات الدفاع المدني وتوخي الحذر وعدم التواجد في بطون الأودية ومسارات مصارف السيول حفاظاً على سلامتهم، مؤكداً نشر وحدات الدافع ا لمدني في كافة المواقع التي يتزايد فيها فرص تجمع المياه والانهيارات الأرضية وبطون الأودية للتدخل السريع في التعامل مع ما يرد من بلاغات، بالإضافة إلى المشاركة في اللجان الفورية التي تم تشكيلها لتقديم الخدمات العاجلة والمساعدات الإغاثية للمتضررين الذين يتم نقلهم إلى مواقع الإيواء.




بالفيديو.. شابان يتشبثان بشجرة من سيول حائل حتى وصول الدفاع المدني

نجح رجال الدفاع المدني بمساعدة عدد من المواطنين في إنقاذ شابين عالقين بوادي الأديرع بمنطقة حائل.

وكان الشابان قد واجها صعوبة بالغة جراء احتجازهما بالوادي، فيما كانا يتشبثان بإحدى الأشجار مخافة أن تجرفهما السيول، حتى تم إنقاذهما ونقلهما لمستشفى الملك خالد بحائل.

الجدير بالذكر أن أمطاراً غزيرة هطلت على منطقة حائل اليوم شملت محافظة الشنان ومراكز السبعان وطابة والعدوة والنعي ورك والجحفة وفيد والساقية وعريجاء وسالت على إثرها الأودية والشعاب، فيما باشرت فرق الدفاع المدني اكثر من 50 حالة احتجاز جراء هذه الأمطار.
فيديو







بالصور: هبوطاً أرضياً مفاجئا في حي الششة بمكة


 تباشر الأجهزة الأمنية بالعاصمة المقدسة منذ فجر اليوم، والمكونة من دوريات الشرطة والدفاع المدني والبلدية والصحة والمياه، هبوطاً أرضياً بموقعين متجاورين بحي الششة، تسبب في حدوث حفرتين عميقتين يصل عمق إحداها إلى 25 متراً، نتج عنه إغلاق الشارعين حتى لا تسقط فيهما السيارات.

وكان الهبوط قد حدث عند الساعة الثانية صباحاً، اليوم الأحد، لأسباب يتوقع أنها تآكل التربة في الموقعين المتضررين بسبب مياه المواسير الموجودة تحت الأرض، حيث يتوقع أنها تسربت بكميات كبيرة تسببت في تآكل التربة وحدوث الهبوط.

واتضح بعد هبوط الأرض ظهور عدد من مواسير مياه الصرف الصحي وكذلك بعض خطوط الكهرباء التي أصبحت واضحة للعيان وما زالت الجهات الأمنية موجودة في الموقع.​






الأمطار: 10 آلاف بلاغ ووفاة طفل بنجران.. وبَرْد وبَرَد

 
 استمر أمس هطول أمطار غزيرة في أرجاء عدة من المملكة، وتوقعت مراصد محلية أن تشهد البلاد هذا الأسبوع أمطاراً لم تشهد مثيلاً لها منذ ربع قرن. وأعلنت إدارة المرور في منطقة الرياض أن الأمطار تسببت في 422 حادثة، أسفرت عن 9 إصابات. وتقول إدارة الدفاع المدني إنها تلقت 10735 بلاغاً في جميع مناطق المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، منها 1200 بلاغ في حائل وحدها، حيث انهار منزلان واحتجزت مياه الأمطار حافلة تقل طالبات. وفي نجران أُبلغ عن وفاة طفل في حفرة تجمعت فيها المياه قرب منزل ذويه. وجرت السيول في مناطق نجران وعسير وحائل. (للمزيد)

وبحسب صحيفة الحياة صحب هطول الأمطار في الرياض انخفاض ملموس في درجات الحرارة. وتقول سلطات الدفاع المدني إنّها في حال تأهب قصوى، وإنها نشرت جميع آلياتها من قوارب ومعدات وغواصين وطائرات استعداداً لأي طارئ. وشهدت مختلف مناطق المملكة أمطاراً غزيرة لم تشهدها منذ 25 عاماً. وتوقع مسؤولو الأرصاد أن تستمر موجة الأمطار بضعة أيام متواصلة. وقال المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني في بيان أمس، إن الهيئة تتابع الحال الجوية على مستوى المملكة من خلال 40 فرعاً للأرصاد تعمل على مدار الساعة، ومن خلال إدارة التحليل والتوقعات.

وتفاوتت الأمطار أمس بين المتوسطة والغزيرة، وشملت مناطق الرياض والقصيم والجوف والحدود الشمالية، فيما رافقت الأمطار في منطقة نجران زخات من «البَرَد»، وجرت السيول في مناطق نجران وعسير وحائل. ولقي طفل حتفه غرقاً قرب منزله في منطقة نجران، بعد سقوطه في إحدى الحفر التي خلفتها مياه الأمطار، في حين استُقبلت بلاغات احتجاز السيارات وتساقط الصخور.

وفي منطقة الرياض، استقبلت غرفة عمليات الدفاع المدني أكثر من ألفي بلاغ منذ مساء الجمعة وحتى صباح السبت على إثر الأمطار. وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في الرياض النقيب محمد الحمادي أن عدد الحوادث خلال الفترة الزمنية ذاتها بلغ ثماني حوادث. وقال إن سيارتين احتُجزتا في مياه والسيول فقط، تقلان نحو تسعة أشخاص أخرجهم أفراد من الدفاع المدني، وهم بصحة جيدة، فيما بلغ عدد حالات التماس الكهربائي خمس حوادث.

وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة حائل أمس إلى حالات احتجاز كثيرة، وتجاوز عدد البلاغات الواردة إلى غرفة عمليات الدفاع المدني 1200 بلاغ. واستطاع رجال الدفاع المدني تخليص حافلة للطالبات احتجزتها الأمطار، فيما تسببت السيول والأمطار الغزيرة في انهيار منزلين، أحدهما بقفار، والثاني في حائل.

وذكر المتحدث باسم الدفاع المدني العقيد عبدالله الحارثي أن الوحدات والفرق الميدانية للدفاع المدني باشرت أكثر من 10735 بلاغاً خلال 24 ساعة في جميع مناطق المملكة. وأوضح أن هذه البلاغات راوحت بين احتجاز سيارات على بعض الطرق القريبة من بطون الأودية، وتعطل مركبات داخل الأنفاق التي ارتفع فيها منسوب المياه، وحالات تماس كهربائي.




يبلغ مسطَّحها نحو 300 متر واستغرقت ساعة قبل الذوبان
سقوط كتلة غريبة من السماء في "نفي الدوادمي"


مشاري الحنتوشي- سبق- نفي:
 تفاجأ المواطن عبد الله العتيبي من مركز نفي في محافظة الدوادمي، بكتلة غريبة يبلغ مسطَّحها قرابة ثلاثمائة متر مربع بعد سقوطها بالقرب من شعيب أرطاوي نفي (١٦ كيلو متراً شمال المركز) يُشتبه بأن تكون سحابة أو كتلة ثلجية.

وذكر "العتيبي" لـ"سبق" أنه تفاجأ ورفاقه بعد وصولهم للموقع ضمن رحلة تنزُّههم في الأجواء الماطرة مساءً، بمشاهدة الكتلة، وقد تحطَّمت بعض جنباتها خلال ارتطامها بالأرض، حيث تبدو قريبة الملمس من الثلوج، إلا أن نزولها كقطعة واحدة هو ما رجَّح لديهم أن تكون "مزنة" من السحب؛ حيث استغرقت أكثر من الساعة قبل الذوبان.





"القحطاني": احتمال هطول الأمطار خلال 7 أيام قادمة
انتشال 11 مركبة داهمتها السيول في "حضن الطائف"


 انتشلت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف 11 مركبة، داهمتها سيول منقولة بمنطقة "حضن" المحاذية لمحافظة تربة وواديها العريق، وهو ما استدعى تدخُّل فرق الإنقاذ لإخراج المحتجزين، وذلك على الرغم من ضآلة كمية الأمطار التي هطلت على المحافظة في اليومين الماضيين.

وأكد الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد خالد بن عبد الله القحطاني أن إدارته سيَّرت عدداً من دوريات السلامة، بالإضافة إلى فرق إنقاذ؛ للإشراف على بلوغ السيول مجراها الطبيعي، وتحذير المواطنين، ومراقبة مسيل الوادي.

وحذَّر العقيد "القحطاني" المواطنين بمحافظة الطائف، وما يتبعها من احتمال هطول الأمطار خلال سبعة أيام قادمة، حسب توقُّعات المراصد الإقليمية والعالمية، مناشداً الجميع توخِّي الحيطة والحذر، والالتزام باشتراطات السلامة ووسائلها عند هطول الأمطار، علماً بأن المنازل والسيارات هي الأكثر أماناً من مخاطر الصواعق.





الدفاع المدني السعودي: "فزعة" شباب حائل أربكت عملنا
شهود عيان أكدوا أن معظم من احتجزوا في السيول بمحض إرادتهم
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م

أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني السعودي بمنطقة حائل، النقيب عبدالرحيم الجهني، الأحد 28 أبريل/نيسان، لقناة "العربية" أن عدد المحتجزين جراء السيول منذ السبت حتى الآن بلغ أكثر من 150 شخصاً، معظمهم كانوا من الشباب المتنزهين. أما عدد المركبات فقد تجاوز 90 مركبة رغم التحذيرات التي أعلنت عنها مديرية الدفاع المدني.

وأوضح الجهني أن الفرصة متاحة لتساقط الأمطار والبرد، طبقاً لما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الأحد، مشدداً على ضرورة متابعة أحوال الطقس وما يصدره الدفاع المدني من بيانات وإرشادات عبر وسائل الإعلام.

وقال إن التجهيزات لدى الدفاع المدني في المنطقة متوفرة بحسب تضاريسها وكثرة أوديتها، ولكننا نجد صعوبة بالغة في تجمهر العدد الكبير لدى الإنقاذ، والاجتهادات الفردية تصعب من مهمتنا وتجعلنا نقضي وقتاً أطول في تنفيذ المهام المطلوبة، حيث إن أكثر الحالات هي حوادث احتجاز المركبات والأشخاص .

ثلوج في حائل

ثلوج في حائل
 
ثلوج في حائل

وأشار المتحدث إلى أن الدفاع المدني حريض على الاستفادة من جهد المتطوعين وتعاونهم، ولكن ما يقوم بها الشباب من باب "الفزعة" قد يربك تحرك أجهزة الدفاع المدني، وتكون السلبيات أكثر من الإيجابيات، لأن الجهد غير المنظم والعشوائية تضر بجهود الإنقاذ.
وأكد المواطن عبدالعزيز العازمي أن معظم من تم إنقاذهم من الشباب الذين تعمدوا التنزه رغم علمهم بالتحذيرات التي كانت تصدرها مديرية الدفاع المدني.

وأفاد المواطن إبراهيم الفريح أن تعمد بعض الشباب مخالفة التعليمات وعدم الاستجابة إلى التحذيرات، يدعو إلى محاسبتهم ومقاضاتهم شرعاً.
هذا.. وأظهرت مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من روابط الفيديو التي يظهر بها الشبان وهم يمارسون السباحة وينجرفون مع السيول دون وعي أو تقدير لخطورة الموقف.




شريحة جواله ترجح أنه في المنطقة البادرية وأم الدوم التابعة للمويه
والد "الشهراني" يعلن منح 800 ألف لمن يدلي بمعلومات عن ابنه


 أعلن والد المفقود عمير الشهراني عن جائزة قدرها 800 ألف ريال لأي شخص يعثر على ابنه، أو يدلي بمعلومات عن موقعه.

ورجَّح أقارب المفقود أن يكون في المنطقة البادرية وأم الدوم التابعة لمحافظة المويه، وفق تحديد الجهات المعنية للموقع من خلال شريحة الجوّال.

وفقد "عمير" الاتصال بذويه، عندما كان متجهاً من مدينة الرياض لمحافظة بيشة عبر طريق الرين بيشة الجديد؛ ‏لتسلُّم مهام عمله مع زملائه في الأمطار والسيول، وبعد فترة وجيزة فوجئ شقيقه بصوته وهو يستغيث، ثم انقطع الاتصال تدريجياً.




بالفيديو : طفلة تبكي وتدعو الله أن ينجي شابيْنِ "بوادي الأديرع"

 تداول على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو قصير لطفلة تبكي وتدعو الله أن ينجي شخصين متعلقين بشجرة بوادي الأديرع، بحائل، بعد أن بثت قناة "نايلات" الفضائية عملية احتجازهم، قبل إنقاذهما بواسطة رافعة للبلوك.
يذكرأن الشابين بوادي الأديرع أمْضَيَا محجتزيْنِ لعدة ساعات, تمكنا خلالها من التعلق بشجرة بوسط الوادي, قبل أن يستعين الدفاع المدني بأحد المتطوعين وهي عبارة عن شاحنة بها رافعة للبلوك, وأنقذوهما ونقلوهما لمستشفى الملك خالد بحائل. 


فيديو




صورة| العريفي يُقاضي وسائل الإعلام


قرر الدكتور محمد العريفي مقاضاة بعض وسائل الإعلام التي تسيئ إليه وتهاجمه بسبب بعض آرائه.
وكتب العريفي في تغريدة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم السبت: (تم تكليف شركة الزامل والخراشي للمحاماة، باتخاذ اﻹجراءات النظامية بحق من أساء ويسيء لي بوسائل اﻹعلام “قنوات وصحف ومواقع وصفحات وغيرها”)، دون أن يكشف عن أسماء هذه الصحف والفضائيات والمواقع الإلكترونية.

من جانبه صرح المحامي والمستشار القانوني محمد بن أحمد الزامل، بأنه بدأ فعلياً في إجراءات ملاحقة بعض الإعلاميين، معرباً عن شكره للداعية العريفي على اختياره له للدفاع عنه، قائلاً في تغريدة له بصفحته الشخصية: “أشكركم على ثقتكم بنا، وقد بدأنا بحصر الإساءات بشخصكم في وسائل الإعلام والمواقع والصفحات، نسأل الله الإعانة والتوفيق”.
وفي سياق متصل بدأت المحكمة الجزائية في الرياض، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة العريفي بتهمة الإساءة والتشهير بعضو مجلس الشورى السعودي عيسى الغيث، بإعادة نشر قصيدة تهاجمه، مُعلنة عن تأجيل الجلسة التي غاب عنها العريفي وحضرها وكيله الشرعي برفقة محامين، إلى 27 يونيو المقبل.



من هو “المتطرف” محمد الحضيف؟


 تعجب عدد كبير من المغردين في الخليج من الهجوم الذي يشنه السعودي محمد الحضيف تجاه دولة الإمارات ومحاولة الإساءة لها عبر تغريداته المنظمة على صفحته في موقع تويتر، حيث تساءلوا عن الدور الذي يلعبه الحضيف والجهة التي تقف خلفه جراء هذا التطاول المستمر تجاه الدولة.


فيما رد مغردون آخرون بعدم تعجبهم من تغريدات الحضيف التي تعكس فيها نشأته المتطرفة التي استقاها من أخيه عبدالله الحضيف الذي كان عضوا في لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية والتي طالبت بإخراج القوات الأمريكية “الكفار” من الجزيرة العربية والتي استدعتها دول المجلس إبان أزمة تحرير الكويت، وقد حكمت عليه السلطات السعودية آنذاك بالسجن لمدة عشرين سنة وأخيه محمد لمدة خمسة عشر سنة.
وقد استنكر المفتي العام للمملكة عبد العزيز بن باز آنذاك قيام هذه اللجنة، ونصح بعدم قراءة منشورتها، بينما علق محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عضو هيئة كبار العلماء على تأسيسها “أنه غير شرعي وأنه افتيات على ولي الأمر، وأنه يؤدي إلى الفوضى”.
وفي مقابلة هاتفيه مع أحد البرامج التلفزيونية اتهم الكاتب عبد الله حميد الدين”محمد الحضيف” بأنه جزء من منظومة إرهابية سابقة، مؤكدا أنه لا يزال يعمل لصالحها، وقال حميد الدين إن الحضيف ليس إلا حجر شطرنج يتحرك بأجندة سياسية لتصفية الإصلاحيين والتنويريين. وأضاف حميد الدين أن الإرهاب الذي يمارسه الحضيف إرهاب فكري وصل به إلى حد التحريض على هدر “دمي” عبر اتهامي بالزندقة والإلحاد وهي التهمة التي يعاقب عليها القانون في السعودية بالقتل.
وقد وجد مستخدموا تويتر في وقت سابق من إحدى الحلقات الذي ظهر فيها “الحضيف” مساحة للتندر على أسلوب حواره، حيث دون أحدهم “يتشبث المتثيقف الأحمق بفكرة “الإقتباس والإجتزاء” ليبرئ ساحته فقط، ولو كانت صحيحة لما وجدنا أحداً يصلي بسبب (ويلٌ للمصلين)”.



كاتب سعودي يطالب بتأجيل موعد صلاة العشاء لأنها تعطل العمل
 

بعد الدعوة إلى تغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع لتواكب المؤسسات الاقتصادية حركة السوق العالمي، ظهر صوت الكاتب والإعلامي المعروف عبد الله باجبير منادياً بضرورة تأخير موعد صلاة العشاء، وكان قد أطلق مقترحه من منبره في جريدة الاقتصادية التي حملت دعوته من خلال مقالته التي نشرت اليوم بعنون( أجلوها.. وتوكلوا على الله !).

حيث أشار إلى أن موعد صلاة العشاء يأتي في عز مرحلة التسوق والتجارة، مشيراً إلى أن العشاء تاتي بعد صلاة المغرب بفترة قصيرة، حيث يتعطل العمل فترتين متتاليتين، مبيناً أن المتسوقون يجلسون ـــ خاصة النساء ـــ في الشوارع وعلى الأرصفة انتظارا لفتح المحال، مما يتعرضن للتحرش.

وأضاف الكاتب : ” لماذا لا تؤخر صلاة العشاء وكثير من الفقهاء يقولون إنه يمكن تأجيلها إلى منتصف الليل، في إشارة إلى قول رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ ”الدين يسر وليس عسرا” وفي الأثر أنه ما عرض أمران على الرسول إلا واختار أيسرهما” ، مستشهداً بأسانيد من القرآن والسنة قدمها لأستاذ عبد الرحمن الخطيب في جريدة الحياة ، وأسانيد اجتماعية واقتصادية، قدمتها الكاتبة الصحفية حليمة مظفر.

وطالب باجبير بالمواجهة بين الشريعة والثوابت وبين متطلبات العصر الحديث، مبيناً أنه من غير المعقول أن تتحكم عادات وتقاليد الأجدادنا في الجيل الحاضر، مشيراً إلى أن المجتمع انتقل من عصر القافلة إلى عصر السيارات والطائرات،من بريد الخيل إلى الإنترنت والجوال، من السماع إلى المشاهدة، منوهاً إلى أن أصل التراث يجب أن يكون نافعا و منتجا في حياتنا قادرا على استشراف المستقبل، وإذا كان يعطل المسيرة فيجب إعادة النظر فيه.




لو كان عندي شبك !


لكثرة ما قرأت من انتقادات لأصحاب الشبوك وملاك الأراضي البيضاء الفسيحة حاولت أن أتفهم موقفهم وأضع نفسي مكانهم، فلو كان لدي شبك أو سور أسمنتي طويل عريض لتغيرت نظرتي إلى الحياة، وأصبحت أقيس الأمور بميزان مختلف عن هذا الذي يقيس من خلاله الناس هذه القضية المشبكة، وليس من العدل أن نفكر في الموضوع من زاوية واحدة، فقد يكون في زاويتهم شيء لا نعلمه.
نعم، لو كان عندي أرض تتطارد فيها الخيول والدراجات النارية لما فكرت بالطريقة التي يفكر فيها الناس خارج سورها، فهذه الأرض ثروة هائلة خارج حساباتي، ثروة مجمدة يزيد سعرها عاما بعد عام، ويزداد الطلب عليها جيلا بعد جيل، فمهما بذخت وصرفت وبعثرت وسافرت وتاجرت وخسرت، فإن هذه الأرض المجمدة سوف تكون صمام أمان لي ولأولادي من بعدي، لذلك لن تعجبني كل الأطروحات التي تتناول قضية شح الأراضي أو مشكلة (الشبوك) والأراضي البيضاء؛ لأنني صاحب مصلحة كبيرة في بقاء الأحوال على ما هي عليه، لذلك لن أقبل في أرضي الفسيحة لوم الخصوم أو عتاب الأحباب، وسأبقيها على حالها مجمدة محددة مهما مرت السنين، ومهما تعاظمت الحاجة لها في مشاريع تنموية.
ولكن، مهلا، المنطق يقول بأن من يمتلك أرضا بهذه المساحة هو بالضرورة يملك أضعاف أضعافها من الأموال والشركات والبنايات والاستثمارات، فلو لم يكن كذلك لما وصل هذه (المواصيل) وأصبح من أصحاب الأسوار والشبوك، وهذا يعني ــ باختصار ــ أن عدم وجودها ليس له أي تأثير على حياته، فهي مجرد شيء لم يدفع ثمنه تحول إلى سند لا يقدر بثمن، هو لا يحتاج هذا السند على الإطلاق؛ لأن ثروته الطائلة واسمه اللامع ووضعه الاقتصادي أكبر من كل السندات، ولو تبرع بها أو تنازل عنها لصالح مشروع وطني كبير، أو حتى باعها بسعر مقبول لإحدى الجهات التي تحتاجها مثل وزارات الإسكان أو التربية والتعليم أو الصحة، فإن حياته ستبقى في المستوى ذاته، بل سوف تزداد بهاء لأن الثروة أصبحت مقرونة براحة البال والإحساس الجميل بخدمة المجتمع والناس.
قد يبدو قرار التنازل صعبا ومثاليا أكثر من اللازم، ولكنه ــ بالتأكيد ــ لن يكون قرارا مجنونا، هل لديكم شك بأن شخصا مثل بيل غيتس لديه عقل سليم؟، ما الذي يدفعه إذا للتضحية بأجزاء هائلة من ثروته لصالح الأعمال الخيرية لو لم يكن يدرك أن مثل هذه الخطوة تجلب السعادة له وللآخرين، وتعود بالنفع عليه كثري مثلما تعود بالنفع على الفقراء الذين استفادوا من مساعداته، والخطوة هنا أسهل بكثير من كل خطوات بيل غيتس؛ لأن هذه الأرض خارج دوائر الأرصدة والحسابات والأسهم والعقارات، وهي ــ في غالب الأحوال ــ لم تكلف صاحبها فلسا أحمر، لذلك فإن التنازل عنها لن يشكل أي خسارة حقيقية، بينما الإبقاء عليها محبوسة مخنوقة خلف سور أسمنتي قبيح يجعل حياة الآخرين أصعب وأشد مرارة، لذلك لو كان لدي كل هذه الثروة وفوقها شبك لا أعرف عنه شيئا، فإنني سوف أتنازل عنه لصالح وزارة الإسكان، وإلا كيف سأشعر بأنني كريم وأحب وطني وأتمنى الخير لأهلي وناسي؟!



لماذا ينظرون إلينا سلبياً؟


يقول استطلاع أجراه مكتب تيلدر ومعهد مونتينيه، تحت عنوان (نظرة الفرنسيين إلى الديانة الإسلامية)، ونشرته جريدة (العرب) اللندنية في تقرير لها: (إن 87 بالمائة من الفرنسيين لديهم صورة جيدة عن البوذية، و76 بالمائة عن البروتستانتية و69 بالمائة عن الكاثوليكية و64 بالمائة عن اليهودية، لكن هذه النسبة تتدنى إلى 26 بالمائة بالنسبة للإسلام، فيما رفض 1 بالمائة الإدلاء برأيهم). والراجح أن هذه النسبة السلبية عن الإسلام لدى ثلاثة أرباع الفرنسيين ستتكرر في كل دول أوربا وليس في فرنسا فقط لو أُجري هذا الاستطلاع على مستوى أوربا أو أمريكا، ما يجعل السؤال: لماذا ينظرون لنا هذه النظرة السلبية؟.. يطرح نفسه على بساط البحث.

أعرف أن كثيرين سيتبادر إلى أذهانهم الجواب السهل والجاهز: لأنهم يخافون منا، ومن الإسلام، ومن نهضة المسلمين وتقدّمهم؛ وهذا غير صحيح وإجابة مضللة؛ فالتهديد الحقيقي للغرب ولحضارة الغرب ليس قادماً من الإسلام ولا من المسلمين؛ وقطعاً ليس من العرب الذين ما زالوا يعيشون (عالة) على حضارة الغرب والشرق معاً، وإنما من دول شرق آسيا، وبالذات (الصين)، التي تسعى بخطى حثيثة إلى تزعّم العالم الصناعي، وهذا ما يُقلق الغرب عموماً، ويُشكِّل هاجساً مخيفاً لهم وبالذات لنخبهم السياسية والثقافية والاقتصادية.

ووفقاً لعدد من المصادر فإن عدد معتنقي (البوذية) في الصين كدين هم في حدود 660 مليون شخص تقريباً، أي 50% من الصينيين؛ في حين أن الاستطلاع الذي أشرت إليه في بداية المقال يذهب إلى أن أغلبية كاسحة (87%) من الفرنسيين لديهم صورة جيدة عن البوذية وهي ديانة الأغلبية في الصين؛ فإذا كان (الدين) هو باعث الخوف لدى الغربيين، كما يتوهّم كثيرٌ من المسلمين، والدين بالتالي هو دافع الغرب لكراهيتنا والنظرة إلينا بسلبية، فلماذا لا ينظرون لدين الصينيين النظرة نفسها، فيخافون من البوذية ديانة أغلبية الصينيين لا أن يحترموها كما جاء في الاستطلاع؟

سؤال بسيط يضع كثيراً من النقاط على الحروف؛ ويُشير إلى أن هناك قناعات تكرّست لدى كثير من العرب وبعض المسلمين، وهي مجرد (أوهام)؛ فالغرب (علمانيٌ) محض، الدين لا يُشكِّل له هاجساً، كما لا علاقة لدساتيره وقوانينه بأية ديانة؛ قضيته (الأولى) استقراره وأمنه وتقدّمه ومصالحه الاقتصادية وليس نصرة أي دين؛ ولعـل ما يُؤكِّــد ما أقول أنهم يسمحون للمسلمين أن يُقيموا مساجدهم على أراضيهم، ويعاملون تلك المساجد على قدم المساواة مع دور العبادات الدينية الأخرى تماماً، دون أية تفرقة أو تمييز.

إننا - أيها السادة - يجب أن نعترف أن (الحركية الإسلاموية المعاصرة) التي خرجت من تحت عباءتها ما يُسمى (الحركات الجهادية) الدموية، هي بيت الداء وأُس البلاء وباعث هذه النظرة (السلبية) التي تزيد وتتسع مع كل حادثة (جهادية) جديدة.

ومن أجل أن تكون عادلاً وموضوعياً في أحكامك ضع نفسك في موضع من تحصدهم تفجيرات الجهاديين الإسلامويين من ذوي القتلى والجرحى، وآخرها تفجيرات (بوسطن)، ثم اسأل نفسك: هل لو كان ابنك أو أحد أقاربك من ضمن ضحايا تفجير بوسطن مثلاً، ثم قرأت أن الشابين الشيشانيين اللذين ارتكبا هذه الجريمة الدموية كان دافعهما دينياً جهادياً، فأقدموا على قتل الناس بهذه الهمجية لأن دينهم يأمرهم بذلك، ماذا ستكون نظرتك لهذا الدين؟.. صحيح أن في الغرب، كما في بقية دول العالم، جماعات متطرفة مُنتنة تنطلق من منطلقات عنصرية أو طائفية، غير أن هذه الجماعات تظل على هامش الأغلبية، وهي قطعاً بمثابة الاستثناء الذي يؤُكِّد القاعدة ولا يُلغيها.

وفي نهاية التقرير المشار إليه آنفاً جاءت هذه الخاتمة وكأنها توصية لما انتهى إليه الاستطلاع: (على الخطاب الإسلامي أن يعي المهمة الأساسية التي عليه القيام بها وهي تقديم تصوّر للتعايش داخل المجتمعات الغربية وفق أسس للفكر الديني الوسطي الذي يؤمن بالحوار والاختلاف والاعتدال ويحترم ثقافة الآخر وحضارته).

والمشكلة أن الجهاديين المتأسلمين يرفضون هذه المنطق، ويتعاملون مع الغرب وقيم الغرب وحضارة الغرب بما ينسف هذا المنطق نسفاً كاملاً؛ ومن هنا تأسّست هذه النظرة السلبية.




فضيحة مالية‎


كشفت صحيفةٌ فضيحة إستثمار خيري أقلُّ ما يُوصفُ به أطرافُها (الجهل و السذاجة و التفريط)، حتى لا نقول (الفساد) الذي نُنزّه عنه من إرتضى أمانةَ أموال الله من صدقاتٍ فجعل الباري خصمَه على حسن تَصريفها.

تحكي القضية تَورط ثلاث جمعيات خيرية في عملية إحتيال. أقطابُها (جمعياتٌ) إستثمرت الملايين بشراء أسهم شركتيْ إسمنت و جبس غير مرخصة أصلاً (جهل). و ذلك بإيعازِ و تشجيعِ وزارةِ الشؤون الإجتماعية (سذاجة).

ثم إكتُشف التلاعب، و إختفى الوسطاء، فشَكَوْا لوزارة التجارة فأحالتهم للقضاء (نظام). و في ردهات المحاكم تائهون، بين الجلسةِ و تاليتِها 5 أشهر (ضياع وقت). و الكل يَتَبرأُ من المسؤولية (تَفريط).

لا شك أن مثل هذه القضايا كثير. لكن الموجع ألّا يعي بعض مسؤولي الجمعيات الخيرية أن حسن الإستثمار فَنٌّ له أهلُه، فلا يخوضوه بجهلٍ أو حماس، و أن الحفاظ على الأصل أولُ أُسسِ الإستثمار قبل الإنسياق لشهوةِ أرباحٍ وهمية.

لاحظوا..لم أتحدث عن (الفساد) تَنزيهاً لمالِ الله أن يَتجرأ مفسدون على إقتحامه. 



طارق عزيز...صدام كان مثقفاً!


في لقاء قناة "العربية" مع طارق عزيز القيادي في نظام صدام حسين والرجل ذي الوزارات الذي قبض على مناصب كبرى في النظام كان يتحدث عن أن صدام حسين كان قارئاً نهماً. ويصف طارق عزيز الذين لا يقرؤون في النظام بأنهم محدودون في أفكارهم وبسطاء في قدراتهم، طارق حاول أن يظهر نفسه على أنه مثقف حزب البعث أو قارئ النظام أو المبدع في القراءة والاطلاع من بين مجايليه، بالفعل صدام كان قارئاً في التاريخ خاصةً يتضح هذا من خلال كلماته، كذلك القذافي كان قارئاً وانتهى به المطاف للقراءة في كتب السحر والطلاسم في آخر حياته، كما هي الخزائن التي فتحت أخيراً بعد سقوط طرابلس، الطغاة يقرؤون أيها السادة، ولا ننسى أن بشار الأسد من"الدكاترة"! فالقراءة لا تعفي الإنسان من الطغيان وبالذات السياسي.

هتلر كان قارئاً والعديد من الطغاة في الاتحاد السوفييتي وقادة الشيوعية في الشرق والغرب لديهم مكتبات ضخمة، جمال عبد الناصر كان يقرأ بكثافة، قراءتهم هذه تعيدنا إلى سؤالٍ مع الفارق طرح قديماً في التنظير للمدينة الفاضلة، حين يكون المثقف حاكماً! أو يكون القارئ حاكماً! التجارب تقول إن الحاكم المثقف فرص نجاحه ضئيلة، بينما الحكام التكنوقراط أو التنفيذيون أو الذين جاؤوا من عمق الحكمة في المجتمع وأعني بها الحكمة البريئة الخالصة يكونون عظماء وقادة لبلدانهم ومجددين في التنمية والإصلاح. الثقافة لا تعني القدرة على الحكم، الحكم موضوع مختلف تماماً، بل إن الطغاة كانوا من المطلعين على النظريات والكتب والأدب وغير ذلك لكن سرعان ما تتحول المجتمعات إلى حقل تجارب بين أيديهم وربما طغوا وبغوا. هتلر كان يقرأ لكثير من المفكرين المعاصرين له وقرأ في الحرب وفي الإنسان وفي الأعراق واطلع لكنه آذى البشرية وأفسد فيها أيما فساد.

لا إجابة حاسمة على موضوع أن يكون المفكر سياسياً أو أن يكون حاكماً هنا لا إجابة حاسمة منذ أسئلة أفلاطون حول المدينة الفاضلة إلى اليوم، لكن هناك مقاربات.

بآخر السطر، سواء قرأ طارق عزيز أو صدام حسين أو هتلر أو القذافي أو بشار الأسد فإن الحكم موضوع خارج سياق التنظير، إنه فعل تنفيذي ينطلق من رؤى ونظم وغالباً ينجح فيه التكنوقراط والمخضرمون الإداريون والقانونيون والمحامون أو العسكريون، كما يحدث في بريطانيا وأميركا إذ يغلب على الحكام العسكر أو المحامون والقانونيون.




صور / 50 صورة تحكي التتويج الـ"زين" لبطل دوري زين

تتويج أنيق للنموذجي في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام
الرياض - ياسر حامد / توج أحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم فريق الفتح بلقب دوري زين للمحترفين في حفل بهجيه عقب نهاية مباراة الفريق أمام الاتفاق والتي كسبها برباعية دون مقابل.

وسلم عيد كأس الدوري و"كاسات ذهبية صغيرة" للاعبين وسط فرحة هستيرية من جماهير المنطقة الشرقية التي حرصت على حضور هذه المباراة وتشجيع الفتح بصورة حضارية وهي ترتدي شعار النادي الأزرق والأخضر، ورسمت لوحة جميلة في المدرجات وشاركها اللاعبين الفرحة الغامرة بالتوجه اليهم وتحيتهم.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها الفتح على الدوري رغم حداثته في المنافسة حيث لم يمر على صعوده الى الدرجة الممتاز سوى خمس سنوات، وظل مدربه التونسي فتحي الجبال متواجدا مع الفريق منذ أن كان في الدرجة الأولى وبقي معه وقاده الى الممتاز ومن ثم الى التتويج باللقب الغالي.

تصوير: ياسر باصرة





فيديو



أطرف الكاريكاتيرات حول اسباب تعثر المشاريع27/04/2013

الماضي - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الجبيري - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالله صايل - الاقتصادية


الماضي - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


فهد الخميسي - الاقتصادية


الماضي - صحيفة الجزيرة


الجبيري - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة





صورة.. مُسن يبحث عن الطعام فى صناديق القمامة بجدة
 
 رصد مواطن بكاميرا جواله مسناً سعودياً فى شارع فلسطين بجدة يبحث عن طعامه من بقايا صندوق القمامة, بجوار احد المطاعم الشهيرة وقت الظهيرة.

وأظهرت الصور الرجل المسن وهو يبحث فى صناديق القمامة عن بقايا الخضروات والأطعمة.

وتسأل المواطن بحسب موقع تواصل حول مصداقية العمل الخيرى التكافلى فى المجتمع لما حمله المشهد من جانب إنسانى مؤثر, ودور الجمعيات الخيرية فى إحتواء هذا الرجل المسن من الفقراء والمحتاجين, وتوفير الرعايو الصحية وحياة كريمة لهم .




شاب يتستر بملابس الإحرام لإبعاد شبهة إخفائه فتاة يرتبط معها عاطفياً

تناوب أشقاء فتاة مبلَّغ عن اختفائها بمكة المكرمة على الاعتداء بالضرب على شاب يرتدي ملابس الإحرام، بمستشفى الملك عبدالعزيز بحي الزاهر بمكة المكرمة أمس، مدعياً أنه "معتمر"، ووجد شقيقتهم تائهة في الحرم ونقلها للمستشفى، واتصل بأهلها. وقد كشف أشقاء الفتاة حيلة الشاب، وحاولوا الفتك به، لولا تدخل فرقة الدوريات الأمنية وإنقاذه بالقوة من بين أيديهم وحمايته، والاستعانة بتعزيزات أمنية للسيطرة على الموقف، والقبض على أشقاء الفتاة

وبدأت القصة باتصال من شاب ادعى أنه "معتمر" بإحدى قريبات الفتاة المبلَّغ عن اختفائها الأسبوع الماضي، وقال إنه عثر على الفتاة قدراً تائهة بالمسجد الحرام، وقام بنقلها لمستشفى الملك عبدالعزيز بحي الزاهر بمكة المكرمة مغرب أمس لتعرضها للإغماء؛ فاتصلت قريبتها بأشقائها الذين هرعوا إلى المستشفى، والتقوا بالشاب الذي كان يرتدي ملابس الإحرام، وأثناء حوارهم معه حول كيفية عثوره على شقيقتهم تسلل أحدهم لغرفه طوارئ المستشفى حيث ترقد شقيقته، وأخذ هاتفها الجوال، وقام بتفحص الأرقام التي به؛ ففوجئ برقم الشاب المدعي عدم معرفته لها في جوالها، وعثر كذلك على صوره؛ فقام بدوره بإبلاغ إخوته الذين اشتاطوا غضباً، وانهالوا عليه بالضرب المبرح، محاولين الفتك به؛ فتدخل رجال الأمن، وأنقذوه من بين أيديهم بالقوة، وحجزوه داخل إحدى الدوريات الأمنية لحمايته، وتعرضت الدورية لتلفيات؛ ما استدعى طلب تعزيزات من عمليات النجدة، التي أرسلت دوريات أمنية أخرى للسيطرة كُلياً على الموقف، وتم القبض على الأشخاص كافة وإحالتهم إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم.
وكشفت مصادر بحسب موقع سبق أن الشاب اعترف في التحقيقات الأولية بمعرفته بالفتاة، وأنه اهتدى لفكرته بارتدائه ملابس الإحرام، والتنكر في زي "معتمر" لإبعاد الشبهات عن نفسه، وضمان إيصال الفتاة لذويها دون أن تتعرض لأذى، بحجة أنها كانت مختفية في المسجد الحرام، قبل اكتشاف أمره، وجرى اليوم إخضاعه للتحقيقات تمهيداً لعرضه على دائرة العرض بهيئة التحقيق لاستكمال تحقيقاتها وكشف تفاصيلها كافة.



الكويت.. براءة سعودي من تهمة تهريب المخدرات

 
 أطلقت السلطات الكويتية سراح المواطن ماجد الشمري بعدما تيقنت من براءته من تهمة تهريب 17 كيلو جراما من مخدر الحشيش، حيث قبض عليه رجال الجمارك الكويتية في منفذ النويصيب في السابع من أبريل الجاري أثناء عبوره للكويت على سيارة "سطحة" تحمل سيارة أخرى وبعد التفتيش عثر بداخلها على المخدرات.
واتهمت السلطات الكويتية في بادئ الأمر المواطن إلا أن التحريات أظهرت براءته، خاصة بعد هروب صاحب السيارة التي كان يحملها وبداخلها المخدرات.
وفقا لصحيفة الوطن قال ماجد الشمري : إن عملي يتطلب أن أنقل سيارات من السعودية للكويت على سيارة مخصصة لنقل السيارات "سطحه" كل يوم، وفي أحد الأيام قابلني أحد الأشخاص وطلب مني نقل سيارته المتعطلة إلى الكويت، وقال إنه سيتبعنـي بسيارة أخرى، وعبرت الحدود السعودية وحينما دخلت الجمارك الكويتية في منفذ النويصيب الحـدودي أصدر الموظـف ورقة دخول السيارة، إلا أن الموظف ذهب إلى زميله المفتش وطلب منه تفتيش السيارة التي كنت أنقلها، وعثروا على كمية الحشيش داخل السيارة، والتي لم يكن لي علم بها. وأشار إلى أنه زود سلطات الأمن الكويتية بأوصاف الشخص الذي اتفق معه على نقل السيارة ورقم هاتفه، مؤكدا أنه لا يعلم عن ضبط المتورط الحقيقي من عدمه.
وأضاف أن السلطات الكويتية تعاملت معه بمثالية، وأنه خرج بكفاله بعد 15 يوما من إلقاء القبض عليه، إلا أنه يعتزم مقاضاة صحف كويتية أساءت له. وأثنى الشمري على الموقف الإيجابي للسفارة السعودية في الكويت معه. من جانبه قال المحامي محمد جليل الزيد محامي ماجد ريحان الشمري إن التحريات الأولية في المباحث بينت أن موكله لا علاقة له بالمخدرات ولا يعلم عنها شيئا، وأخيراً تم إخراجه نهائياً وليس بكفالة بعد اقتناع النيابة العامة والمحكمة ببراءته.




مصرع شاب بطلقة نارية داخل مطعم

لقي شاب في العقد الثاني مصرعه إثر إصابته بطلقة نارية خلال مشاجرة مع شابين داخل أحد المطاعم بمركز الصبيخة بمحافظة تثليث.

وفيما قبضت الجهات الأمنية على الشابين نقل المصاب إلى مستشفى خميس المدني لتلقي العلاج اللازم إلا أنه فارق الحياة بعد يوم واحد.

وقال الناطق الإعلامي في صحة عسير سعيد النقير إن المستشفى استقبل شابا مصابا إصابته بالغة، وعلى الفور تم تقديم الإسعافات الأولية له، إلا أنه فارق الحياة بعد تنويمه بيوم واحد فقط.

من جانبه ذكر الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبدالله شعثان، أن غرفة العمليات الرئيسة تلقت بلاغا عن إطلاق نار في أحد المطاعم، وعلى الفور توجهت الدوريات الأمنية للموقع وعثرت على شاب مصاب بطلقة نارية وتم نقله لمستشفى المضة.

وأضاف هرب الجانيان من مسرح الجريمة إلا أنه وبعد تحديد أوصافهما تم القبض عليهما في وقت وجيز، ويجري التحقيق معهما حاليا حول ملابسات وأسباب الجريمة.




جازان: مفحط يدهس مواطنة أثناء عبورها الطريق

دهس مفحط عصر الجمعة مواطنة بمدينة أبو عريش أثناء قطعها الطريق عقب خروجها من إحدى الصيدليات وفرَّ هارباً، فيما نُقلت المصابة للمستشفى في حالة خطرة.

وقال الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان إن السيدة تم تنويمها في قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد المركزي وهي في حالة غيبوبة.

وكانت السيدة قد ذهبت إلى إحدى الصيدليات على طريق صبيا بمدينة أبو عريش برفقة شقيقها "13 عاماً" بغرض شراء عبوات حليب لأطفالها التوأم الذين ولدتهم قبل 4 أشهر، وفي أثناء قطعها الطريق اصطدم بها مفحط يقود سيارة من نوع "تويوتا هايلوكس" وقذفها مسافة أربعة أمتار، لتصطدم بسيارة أخرى قادمة على الجانب الآخر من الطريق، حيث سقطت غارقة بدمائها على الطريق، وأصيبت بكسور متعددة وتهشيم بالعظام.



ضبط مهرب بحوزته على 196 سلاح بعقبة الجوة

تمكن أفراد مركز الضبط الامني بعقبة الجوة صباح اليوم من استيقاف سيارة لاندكروزر نقل ( شاص) بقيادة مواطن سعودي وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على عدد 196 قطعة سلاح مسدس ربع مخبأة بغرض تهريبها ولا زال التحقيق جاري لكشف ملابسات القضية ، صرح بذلك الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير مقدم عبدالله آل شعثان .




فيديو / شاب يسطو على سيارة مخرج تلفزيوني

شاب يسطو على سيارة مخرج تلفزيوني
الرياض / رصدت كاميرات شقق مفروشة على طريق الملك عبدالعزيز في حي المصيف شاباً قام بكسر زجاج سيارة المخرج التلفزيوني “زايد العقيل” وسرقة بعض المحتويات، ووفقاً للمجني عليه “العقيل” فإنه خرج من مطعم مجاور، وفوجئ بالاعتداء على مركبته من نوع “فوكس واجن”، وسارع بتفقد محتوياتها، ووجد أن الجاني استولى على حقيبة في المرتبة الخلفية تحوي بعض الوثائق المهمة، وجهاز جوال .

وأضاف: “أخبرني موظفو الشقق المجاورة بوجود تصوير فيديو للموقع، وتوجهت فوراً إلى شرطة العليا، وسجلت بلاغاً، ووجدت مقيماً أوروبياً “دانمركياً” ومواطناً ومقيماً فلسطينياً كلهم يقدمون شكوى لسرقة في نفس الموقع والتوقيت، وأخبرنا رجال الأمن هناك بوجود دليل مادي وهو تسجيل كاميرا وبإمكانهم الرجوع إليه لتسهيل عملية القبض على الجاني “.

وتابع المخرج العقيل قائلاً : “بعد يومين اتصل بي مركز الشرطة وحضرت إليهم وسلموني الحقيبة ، وأخبروني أن مواطناً وجدها أمام منزله، وعثرنا بداخلها على جميع أوراقي الرسمية، بينما فقدت جهاز جوال، في حين وضع الجاني جواز الأوروبي ومستندات تهمه وجهاز الكمبيوتر في حقيبتي، فيما فقد المواطن 50 ألف ريال “.

وتذمّر المخرج التلفزيوني زايد بن هادي العقيل من عدم اهتمام الجهات الأمنية بتسجيل الكاميرا، مشيراً إلى أن الشقق المفروشة أكدوا له حتى اللحظة بوجود التسجيل لديهم ”.
فيديو




بالفيديو وبالصور.. قطر تنشئ معبراً خياليا تحت الماء للربط بين جنوب ووسط وشمال الدوحة

كشفت مصادر صحفية أن الحكومة القطرية انتهت من وضع التصاميم النهائية لمشروع "معبر الخليج" الذي ستنفذه الحكومة خلال الفترة القادمة، الذي من شأنه ربط المنطقة الجنوبية من الدوحة بالمنطقة الوسطى والشمالية للدوحة.

ووفقاً صحيفة "بوابة الشرق" القطرية، فإن المشروع له ثلاثة رؤوس، الرأس الأول يبدأ من الشارع مقابل الـ "ستي سنتر" عبر مسارين لكل اتجاه يكون بدايته كجسر باتجاه البحر ليتحول الطريق إلى نفق تحت البحر باتجاه طريق مطار حمد الدولي ليلتقي بالرأس الثاني للمعبر والذي يخرج من طريق المطار الجديد عبر ثلاثة مسارات وينزل إلى تحت البحر من خلال نفق باتجاه الدوحة الحديثة.

وأما الرأس الثالث للمعبر فيبدأ من مدينة لوسيل عبر 3 مسارات لكل اتجاه، يبدأ من جسر تمهيدي وينزل الطريق بشكل تدريجي إلى نفق تحت البحر باتجاه منطقة الدوحة الحديثة، حيث تلتقي جميع المسارات الثلاثة للمعبر في نقطة واحدة تحت البحر مقابل كورنيش الدوحة.

فيديو




"الجزيرة" ممنوعة في العراق "لتحريضها على العنف والطائفية"

علقت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية رخصة عمل عشر قنوات فضائية بينها "الشرقية" العراقية و"الجزيرة" القطرية وذلك بسبب "تحريضها "على العنف والطائفية".

وقال مدير دائرة تنظيم المرئي والمسموع في هيئة الاعلام والاتصالات مجاهد ابو الهيل "اتخذنا قراراً بتعليق رخصة عمل بعض القنوات الفضائية التي انتهجت خطاطاً محرضاً على العنف والطائفية".




الشرطة البحرينية تعتقل 22 شخصا بتهمة مهاجمة قوات الأمن

ألقت الشرطة في البحرين القبض على 22 شخصا بتهمة مهاجمة قوات الأمن وإغلاق الطرق أثناء الاحتجاجات التي شهدتها الجزيرة أخيرا قبيل إجراء سباق سيارات الفورمولا واحد.

وجاء في تصريح أصدرته الشرطة ليلة السبت ونقلته وكالة الأنباء الرسمية إن الإعتقالات جرت في قرى شيعية وإنها كانت مرتبطة بأعمال عنف جرت منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وجاء في البيان أن الشرطة اعتقلت في إحدى عمليات الدهم ستة أشخاص للإشتباه بمشاركتهم في هجوم وصف "بالإرهابي" على دورية للشرطة في إحدى القرى الواقعة الى الغرب من العاصمة المنامة مضيفا أن السلطات ما زالت تبحث عن مشتبه فيهم آخرين.

كما اعتقلت الشرطة آخرين بدعوى مهاجمة الشرطة باستخدام القنابل الحارقة والقضبان المعدنية.

كما ألقت الشرطة القبض على شخصين بدعوى مشاركتهما باغلاق الطرق وإضرام النار بإطارات السيارات في منطقة الدير القريبة من مطار المنامة في الرابع عشر من هذا الشهر عند إندلاع التظاهرات المطالبة بإلغاء سباق السيارات.

وكانت حركة الوفاق الشيعية المعارضة قد قالت يوم أمس السبت إن الشرطة اعتقلت 14 شخصا في عمليات دهم نفذت الخميس والجمعة.




بالفيديو:تكسير زجاجات خمر أمام أحد الفنادق بالغردقة

 

تجمع العشرات من المواطنين أمام أول فندق ''بدون خمر'' بالغردقة أثناء افتتاحه، مساء أمس السبت، وقاموا بتكسير زجاجات الخمر، رفضًا منهم على تقديمها في فنادق موجودة على أرض مصر - حسب وصفهم.

وحضر افتتاح الفندق، عدد من القيادات السلفية والمنتمين للتيار الإسلامي، وعلى رأسهم الدكتور خالد سعيد، المتحدث الرسمي للجبهة السلفية في مصر، وشاركوا احتفال الأفراد بافتتاح الفندق، وتكسير زجاجات الخمور على أبواب الفندق.

يذكر أن الدكتور ياسر كمال، مؤجر الفندق وصاحب الفكرة، قال ''إن هذا الفندق يعد نوع جديد من السياحة بعنوان (فور وين) أو (الكل فائز)، بحيث يكون الفائز المجتمع والعالم، لتستفيد الروح والعقل والنفس والبدن من خلال الترفيه والتنمية والاستشفاء والتدريب، وأن احتكاك الأجانب بالملتزمين ينقل الصورة الجيدة ويحسن الصورة الذهنية السيئة عن المسلمين وعاداتهم وبيئة المصري من مأكله ومشربه وأغذية وأطعمة، ويحتوي الفندق على حمام سباحة نسائي ومطعم وصالات خاصة بالنساء وبرجال الأعمال''.
فيديو




لندن تبحث مع الرئيس الإماراتى مصير المعتقلين البريطانيين فى دبى
الأحد، 28 أبريل 2013 - 19:05
 
رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

لندن (ا ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأحد، أن لندن ستغتنم فرصة الزيارة التى يقوم بها خلال الأيام المقبلة، رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إلى بريطانيا للبحث فى مصير البريطانيين الثلاثة المعتقلين فى دبى، بتهمة حيازة مخدرات والذين يقولون أنهم تعرضوا للتعذيب.

وأوضح متحدث باسم الخارجية البريطانية، أن الخارجية "تأخذ على محمل الجد هذه الاتهامات بإساءة المعاملة والتعذيب"، مذكرا بمطالبة لندن بإجراء "تحقيق مستقل حول هذه الاتهامات".

وأضاف المتحدث أن، "الوزراء سينقلون مخاوفنا خلال زيارة الدولة" التى من المقرر أن يبدأها الرئيس الإماراتى الثلاثاء، فى أولى زياراته الرسمية الى بريطانيا بصفته رئيسا لدولة الإمارات.

وتنفى سلطات إمارة دبى تعرض أى من البريطانيين الثلاثة الذين اعتقلوا فى يوليو بتهمة حيازة مخدرات خلال أجازة قضوها فى الإمارات، إلى سوء معاملة.

والأحد، روت والدة غرانت كاميرون، أحد المعتقلين الثلاثة، لهيئة الإذاعة البريطانية، (بى بى سى) "التجارب المرعبة"، التى قالت إن ابنها والمعتقلان الآخران يعيشونها منذ اعتقالهم.

وقالت تريسى كاميرون، "لقد تم اقتيادهم من غرفة الفندق، وتعرضوا للضرب"، وبحسب تريسى فان كارل ويليام، صديق ابنها، أرغم على "التمدد على السرير، مع سرواله يتدلى نحو الأسفل، وتم توجيه صدمات كهربائية على خصيتيه فى حين كانت عيناه معصوبتان".

وأضافت "أعتقد أن مسدسات كانت مصوبة على رؤوس الشبان، وقيل لهم أنهم سيموتون"، وتابعت، "غرانت تلقى شحنات كهربائية على صدره، وأعتقد أن سانيت (جيرث، المعتقل الثالث) تلقى شحنات خلف رأسه وعلى ظهره".

والجمعة، دعت ثمانِ منظمات غير حكومية مدافعة عن حقوق الإنسان، بريطانيا إلى ممارسة ضغط لمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس الإماراتى، متهمة دولة الإمارات بتعذيب المعتقلين لديها وإجراء "محاكمات جائرة" بحقهم.




ألمانيا: موافقة بتوريد المزيد من الأسلحة لقطر


برلين / وافقت الحكومة الألمانية على توريد أسلحة إلى قطر بصورة أكبر مما كان معروف من قبل. وذكرت مصادر ألمانية أن الحكومة لم تصدر فقط تصاريح تصدير 62 دبابة "ليوبارد" و24 مدفع دبابة لقطر، بل أصدرت أيضاً تصاريح بسبع مركبات مدرعة ومدفعية وبنادق آلية وطلقات وذخائر وملحقات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها الحكومة الألمانية تقارير عن صادرات الأسلحة ، التي يختص مجلس الأمن الاتحادي بإصدار تصاريح بشأنها. 

يذكر أن شركة "كراوس مافاي فيجمان" الألمانية للأسلحة أعلنت قبل أسبوع عن إبرامها عقد مع قطر لتوريد أسلحة بقيمة 1.98 مليار يورو ، إلا أن الجديد هو إعطاء الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لتصدير مزيد من الأسلحة لقطر. 

وجاء في رد وزارة الاقتصاد على طلب الإحاطة "توريد الدبابات والمدفيعات من المحتمل أن يمتد لسنوات عديدة". وأشارت الوزارة إلى أنه ليس من المتاح الإدلاء ببيانات حول إجمالي قيمة واردات الأسلحة لقطر التي تم إصدار تصاريح بشأنها. يذكر أن المعارضة في البرلمان الألماني "بوندستاج" انتقدت مؤخراً مواصلة الحكومة الألمانية لسياسية تسليح المناطق المتوترة في الخليج. 




مصر تقرر إنشاء 3 أنفاق تحت قناة السويس بـ5 مليارات جنيه
عهدت إلى شريك إسباني لتولي الدعم الفني للمشروع
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م
 
مدخل نفق الشهيد أحمد حمدي

قرَّرت الحكومة المصرية إنشاء ثلاثة أنفاق بتكلفة استثمارية خمسة مليارات جنيه (722 مليون دولار) تحت قناة السويس في إطار خطة تنمية إقليم القناة.

ووقعت مصر، الأحد، اتفاقية مع الجانب الإسباني الذي سيتولى الدعم الفني للمشروع المزمع تنفيذه.

يُذكر أنه لا يوجد حالياً سوى نفق الشهيد أحمد حمدي أسفل قناة السويس ويقع شمالي مدينة السويس.

وتعمل الحكومة المصرية على مشروع طموح لتطوير محور قناة السويس وتحويله من ممر مائي إلى منطقة اقتصادية كبرى لرفع موارده إلى 100 مليار دولار سنوياً.

وقال عبدالمنعم أمين رئيس الهيئة القومية للأنفاق للصحافيين إن الأنفاق الثلاثة تعد خطوة على طريق تنمية إقليم قناة السويس.

وسيتم تخصيص نفقين من الثلاثة للطرق، على أن يكون النفق الثالث للسكة الحديد.

وأردف أمين أن النفق الأول سيكون عند الكيلو 19 جنوب بورسعيد، والثاني بالقرب من كوبري السلام (شمالي الاسماعيلية) والثالث بالسويس.

وقال إنه جرى تشكيل لجنة من القوات المسلحة وهيئة الأنفاق ووزارة النقل للإشراف على المشروع.

وستطرح عملية إنشاء النفق الأول تحت قناة السويس خلال تسعة أشهر على الشركات العالمية، على أن يستغرق وقت التنفيذ ثلاث سنوات.

وقد وقعت الحكومة المصرية، أمس السبت، عقد إنشاء أول منطقة استثمار صينية في مدينة السويس، وتستهدف جذب استثمارات تتجاوز ملياري دولار، في خطوة من شأنها أن تستعيد الثقة بالمناخ الاستثماري للبلاد وأن تدعم الاقتصاد الذي يعاني تداعيات أزمة حادة.




انطلاق أكبر مشروع لمحو أمية 14 مليون مصري

الرئيس المصري محمد مرسي
القاهرة / وافق الرئيس محمد مرسي، على أكبر مشروع وطني في تاريخ مصر، لتحرير 14 مليون مواطن من الأمية، خلال خمس سنوات, بكلفة مبدئية 3 مليارات جنيه، خصصتها الدولة كحد أدنى للتمويل, تمهيداً للإعلان الرسمي عن انطلاقه، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل.

جاء ذلك بعدما تقدمت مستشارة التنمية المجتمعية للرئيس بمشروع "مصر بلا أمية"، ويشارك فيه ثماني وزارات, إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني.

وأعلن مستشار الرئيس للتنمية المجتمعية، والمسؤول عن المشروع، الدكتور أحمد عمران, أن المشروع هو الأهم في تاريخ مصر, وهو تفعيل للمادة 61 من الدستور الجديد، التي تشير إلى التزام الدولة بالقضاء على الأمية في مصر, خلال عشر سنوات, بعد أن وصلت نسبتها إلى 22% من إجمالي السكان.

وذكر أن المشروع سيتم عبر خمس مراحل, تبدأ الأولى بالإعلان عن عشر محافظات خالية من الأمية، بنهاية العام الأول, وتستهدف تحرير مليون مواطن من الأمية, والثانية يعلن خلالها عن خمس محافظات أخرى خالية من الأمية بنهاية العام الثاني, وتستهدف أربعة ملايين مواطن. ويعلن في الثالثة عن خمس محافظات خالية من الأمية بنهاية العام الثالث, وتستهدف خمسة ملايين أمي, وفي الرابعة يعلن عن ثلاث محافظات خالية من الأمية، بتحرير مليوني أمي في نهاية العام الرابع, ويختتم بالإعلان في نهاية العام الخامس، عن محافظتين خاليتين من الأمية، بتحرير مليوني مواطن.




اتفاق مصري إيراني على "حلّ سياسي" لأزمة سوريا
وفد مصري بقيادة عصام الحداد زار طهران سراً والتقى مسؤولين إيرانيين
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م
 
اجتماع سابق بين أحمدي نجاد ومرسي

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، أن إيران ومصر اتفقتا على حلّ الأزمة السورية بالطرق السياسية.

وذكرت الوزارة في بيان، أوردته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، أنه في "إطار الجهود المشتركة المبذولة من قبل إيران ومصر لتنفيذ المبادرة الرباعية المصرية بشأن الأزمة السورية، فقد قام وفد مصري بزيارة طهران برئاسة مساعد الرئيس المصري لشؤون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي عصام الحداد، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية محمد رفاعة الطهطاوي".

وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية أن الجانبين اتفقا خلال هذه اللقاءات على ضرورة اعتماد برنامج بهدف تنفيذ مبادرة الرئيس المصري محمد مرسي لحل الأزمة السورية بالسبل السياسية المقبولة، والتي من شأنها أن تساعد على وقف العنف وإرساء المصالحة الوطنية بمشاركة أبناء الشعب السوري.
نجاد يحذر من تداعيات سوريا

وإلى ذلك، حذر الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، من ان انتصار المعارضة في سوريا سيجلب موجة من عدم الاستقرار تمثل "تهديداً للمنطقة برمتها"، مجدداً دعم طهران لنظام الرئيس بشار الأسد، وفق تصريحات اوردها الموقع الالكتروني للرئاسة.

وقال أحمدي نجاد إن "وصول مجموعة الى السلطة عن طريق الحرب والنزاع سيترجم استمرارا للحرب وعدم الاستقرار لفترة طويلة"، في إشارة الى احتمال انتصار المعارضة.

وأضاف الرئيس الإيراني، خلال استقباله مستشارمرسي، الحداد، الذي يزور طهران حاليا، أن "عدم الاستقرار في سوريا سيهدد أمن البلدان الأخرى في المنطقة وسيشكل تهديدا للمنطقة برمتها".

وتندرج زيارة الوفد المصري إلى طهران في إطار تحركات تسعى لإيجاد حل للنزاع السوري المستمر منذ أكثر من عامين، والذي راح ضحيته اكثر من 70 ألف قتيل بحسب الامم المتحدة. كما تأتي الزيارة في إطار التقريب بين إيران ومصر بعد سنوات طويلة من التوترات الدبلوماسية.

وكان الوفد المصري قد غادر القاهرة متوجها إلى طهران قبل يوم وسط تكتم وإجراءات سرية، ولكن تسربت تفاصيل الخبر إلى وسائل الإعلام المصرية.

وطار وفد الرئاسة المصرية الى طهران على متن طائرة خاصة, وضم إلى جانب حداد والطهطاوي، نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، أسعد شيحة.

وأفادت مصادر أمنية في المطار أن وفد رئاسة الجمهورية رفض إنهاء إجراءات سفره من صالة كبار الزوار وتوجه الى صالة الطيران الخاص لاستقلال طائرة خاصة بسرية تامة.



الرئاسة المصرية ترسل وفدا رسميا إلى طهران بشأن سوريا من دون علم «الخارجية»

في وقت قالت فيه الحكومة المصرية إنها ترتب لجلسات مغلقة لإقناع السلفيين بالسياحة الإيرانية، أكدت مصادر الرئاسة أمس إرسال القاهرة وفدا رسميا إلى طهران، وأشارت إلى أن الزيارة تهدف لمتابعة حل الأزمة السورية، وسط تكهنات بأن يتطرق الجانبان إلى مسألة التقارب بين البلدين.

ومن جانبها، قالت مصادر وزارة الخارجية المصرية ردا على أسئلة «الشرق الأوسط» إنها لا علم لها بتوجه الوفد الرئاسي المصري إلى طهران، ولا المهمة التي سافر من أجلها، مشيرة إلى أن «من يُسأل في ذلك هي مؤسسة الرئاسة».

وكانت قضية التقارب مع إيران واحدة من الأسباب التي دفعت مستشارا لرئيس الدولة للاستقالة من منصبه الأسبوع الماضي.

وأضافت مصادر الرئاسة أمس أن الوفد الرسمي المصري يضم كلا من الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي، والسفير محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

وقال بيان للرئاسة إن الوفد المصري سيلتقي بالمسؤولين الإيرانيين «لبحث سبل تفعيل المبادرة الرباعية» لحل الأزمة السورية التي أطلقها الرئيس محمد مرسي في القمة الإسلامية الاستثنائية في مكة العام الماضي.

وأفاد مراسلون محليون في مطار القاهرة الدولي أمس أن الحداد وطهطاوي غادرا أول من أمس الجمعة عبر الصالة رقم 4 المميزة والمخصصة للطيران الخاص، وأن عددا من رجال الأمن كانوا في صحبتهما إلى أن «سافرا على متن طائرة خاصة متوجهين إلى العاصمة الإيرانية، وأن الطائرة التابعة لأحد رجال الأعمال المصريين تعرضت لعطل مما أدى إلى استبدالها بطائرة أخرى.

والعلاقة بين القاهرة وطهران مقطوعة منذ نحو 34 عاما، بسبب الخلافات الجذرية لكل منهما فيما يتعلق بالتعاطي مع الملفات الإقليمية خاصة ملف السلام في منطقة الشرق الأوسط، وملف أمن دول الخليج. وكانت إيران تنظر للرئيس المصري السابق حسني مبارك كخصم لدود يعرقل طموحاتها في المنطقة، لكن بدأت ملامح للتقارب بين البلدين تتشكل بعد تولي الرئيس القادم من جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، مقاليد الحكم في مصر، مما أدى لخلافات سياسية وأخرى بين عدة جهات فاعلة في الدولة، من بينها التيار السلفي الذي دعم الرئيس مرسي في انتخابات الرئاسة.

وقال مصدر مسؤول في الخارجية المصرية عن زيارة الحداد وطهطاوي أمس: «لا علم لنا بهذه الزيارة، وتسأل عنها الرئاسة المصرية، لأن الوفد المسافر يتبع الرئاسة لا الخارجية».

ويتحفظ مسؤولون في الخارجية المصرية عن إعطاء أي إفادات تخص مسار العلاقة بين بلادهم وطهران، بسبب حساسية الملف الذي يحظى بعناية خاصة و«حماس» من جانب الرئاسة، في مقابل ترقب وفتور من جانب مؤسسات أخرى بالدولة، منها مؤسسة الأزهر.

وفي الأسبوع الماضي قال المستشار محمد فؤاد جاد الله، المستشار القانوني للرئيس المصري إن من بين أسباب استقالته من موقعه التقارب مع إيران. وقال في البند السابع من نص الاستقالة إن من بين ما جعله يتقدم بها «فتح أبواب مصر أمام السياحة الإيرانية وما ينتج عنه من فتح أبواب التشيع والحسينيات والمد الشيعي، وإعادة الدولة الفاطمية وضخ أموال ومصالح إيرانية لخدمة هدفهم في القضاء على المذهب السني في مصر».

وقال خبراء القانون إن السلطات المصرية لم تقم بالتحقيق في الاستقالة، رغم أن المتعارف عليه في المسؤوليات الوظيفية في البلاد أن الموظف الذي يتقدم باستقالة مسببة لا تقبل منه إلا بعد التحقيق فيها، ومعرفة ما إذا كانت هناك مؤاخذات بحق جهة العمل التي هي مؤسسة الرئاسة. وقالت الرئاسة إنها لن تعلق على قرار استقالة جاد الله، أو ما ورد فيها، على اعتبار أنه «رأي شخصي».

على صعيد متصل، قالت الحكومة المصرية إنها ترتب لجلسات مغلقة لإقناع السلفيين بالسياحة الإيرانية، ويعتزم وزير السياحة، هشام زعزوع، دعوة أعضاء مجلس الشورى المنتمين للأحزاب السلفية وقيادات من تيارات سلفية أخرى، ممن لديها تخوف من المد الشيعي بسبب السياحة الإيرانية، في محاولة لإقناعهم بقبول هذا النوع من السياحة المثير للجدل في البلاد. وقال زعزوع إن الجلسات ستكون مغلقة حتى يتحدث المشاركون بصراحة، حتى يتم أخذ رأي نهائي باستمرار السياحة الإيرانية أو وقفها.




قضية مبارك: محكمة الجنايات ترفض طعن الرئيس السابق على استمرار حبسه

 
قررت محكمة جنايات القاهرة طعن محامي الرئيس المصري السابق حسني مبارك على قرار حبسه على ذمة قضية كسب غير مشروع.

وأيدت المحكمة قرار تجديد حبس مبارك على ذمة القضية.

كان المستشار خالد سليم، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، قد أصدر قرارا في 24 أبريل/نيسان الحالي بتجديد حبس الرئيس السابق لمدة 15 يوما على ذمة تحقيقات الجهاز حول الثروة التي يمتلكها مبارك وأسرته مستغلا نفوذه كرئيس للجمهورية.

وقدم محامي مبارك تظلما على قرار الحبس، لكن المحكمة رفضته اليوم.



لجزائر: نقل الرئيس بوتفليقة إلى فرنسا بعد إصابته بوعكة صحية

تعرض الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، السبت، لوعكة صحية، نقل على إثرها إلى فرنسا للعلاج، فيما أكدت السلطات الجزائرية أن حالته الصحية "غير مقلقة."

ونقلت الوكالة الجزائرية عن مدير المركز الوطني للطب الرياضي، رشيد بوغربال، إن "الرئيس تعرض اليوم السبت إلى جلطة دماغية عابرة لم تترك آثارا".

وأضاف أن "الفحوصات الأولية قد بوشرت وينبغي أن يخضع رئيس الجمهورية للراحة لمواصلة فحوصاته"، مطمئنا أن وضعه الصحي "لا يبعث على القلق".

ومن جانبه، وأكد رئيس الوزراء الجزائري، عبد الملك سلال، إن وضع بوتفليقة "ليس خطيراً على الإطلاق."

وقال سلال في تصريح للصحافيين أدلى به على هامش زيارته لولاية بجاية شمال شرق البلاد إن "الرئيس بوتفليقة تعرض اليوم لوعكة صحية.. لكن حالته لا تدعو للقلق."

ويشار إلى أن الرئيس الجزائري، 76 عاماً، الذي كان قد انتخب رئيساً للمرة الأولى في 1999، كان قد أعلن عن نيته عدم الترشح مجددا بنهاية ولايته العام الماضي، وقد أدى ندرة ظهوره العلني إلى كثير من التكهنات بشأن حالته الصحية.




محتجون سودانيون يرجمون موكبا حكوميا بعد هجوم لمتمردى دارفور
الأحد، 28 أبريل 2013 - 18:37

الخرطوم (رويترز)

ذكر شهود عيان، أن سكان مدينة سودانية بولاية شمال كردفان، أضرموا النيران فى مكاتب حكومية ورشقوا مسئولين محليين بالحجارة، اليوم الأحد، متهمين إياهم بالفشل فى حمايتهم من هجوم للمتمردين فى اليوم السابق.

وقال شهود، إن متمردين من منطقة دارفور اقتحموا مدينة أم روابة فى ولاية شمال كردفان أمس السبت، لكن وسائل الإعلام الرسمية ذكرت فى وقت لاحق فى المساء، أن السلطات استعادت السيطرة على المدينة التى تبعد نحو 500 كيلومتر عن الخرطوم.

وتجمع نحو 300 شخص اليوم الأحد فى وسط المدينة للاحتجاج على زيارة والى شمال كردفان، معتصم ميرغنى زاكى الدين، لتفقد الأضرار الناجمة عن القتال فى ثانى أكبر المدن بالولاية.

وقال ثلاثة شهود عيان لرويترز، إن حشدا غاضبا أضرم النيران فى عدة مبانٍ حكومية، ورشق موكب الوالى بالحجارة.

وذكر شهود العيان، أن المحتجين رددوا شعارات مناهضة للوالى الذى انسحب موكبه دون أى أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار خطيرة، ولم يرد أى تعليق فورى من الشرطة.

ويمثل الهجوم توغلا كبيرا من قبل تحالف للمتمردين يسعى للإطاحة بالرئيس السودانى، عمر حسن البشير، وكان القتال حتى هجوم الأمس مقصورا فى الأساس على دارفور، وولايتى جنوب كردفان، والنيل الأزرق، الواقعتين على الحدود مع جنوب السودان.

ونشرت الصحف المحلية صورا قالت أنها التقطت خلال هجوم المتمردين، وطبقا لما نشرته صحيفة الانتباهة اليومية، أمكن رؤية عدة مبان محترقة بالإضافة إلى جثة شخص على الأرض.

ونفت حركة العدل والمساواة، وهى واحدة من أكبر جماعات التمرد فى دارفور، أن تكون نهبت أو دمرت أى ممتلكات فى أم روابة.

وكانت الحركة واحدة من جماعتين متمردتين رئيسيتين، حملتا السلاح ضد الحكومة السودانية فى عام 2003، للمطالبة بتمثيل أفضل لمنطقة دارفور واتهمت الحكومة بإهمال التنمية فى المنطقة.

وفى عام 2011 تحالفت الحركة مع حركتين أخريين فى دارفور، والحركة الشعبية لتحرير السودان (قطاع الشمال) التى حملت السلاح فى جنوب كردفان والنيل الأزرق عند انفصال جنوب السودان.



أحد شيوخ عشائر الأنبار يهدد أي قوة عسكرية عراقية تسعى لتفريق الاعتصام

 
 قال الشيخ علي الحاتم، أحد شيوخ عشائر الأنبار، لقناة "العربية"، السبت 27 إبريل/نيسان، إن "أي قوة عسكرية ستسعى لتفريق الاعتصام سيتم التعامل معها بالقوة".

وأكد أن "المعتصمين ليست لهم علاقة بمقتل الجنود، وأن الحادث وقع بعيداً عن ساحة الاعتصام في الأنبار".

واتهم الحاتم، المالكي بفتح باب الفتنة الطائفية في البلاد، وأنه سيتحمل مسؤولية هذه الفعلة، مشيراً إلى أن الأزمات المتعددة التي افتعلها رئيس الوزراء كانت ذات منحى طائفي.

وأفاد أن العشائر دعت إلى تشكيل جيش شعبي لحماية المنطقة من أي اعتداءات من جانب الجيش.

وذكر شيخ عشائر الأنبار أن هناك تحريات تجري بواسطة العشائر لتحديد المتورطين في قتل الجنود العراقيين، من أجل تسليمهم للسلطات أو تحديد هويتهم.

ولمح إلى أن الجيش العراقي رفض حتى الآن الكشف عن أسماء قتلة المتظاهرين في الفلوجة، وأن العشائر لن تفعل مثل الجيش.

وشدد الحاتم على أن العشائر لا تتدخل في لعبة السياسة العراقية، موضحاً أن حديث قوات الصحوة عن الحرب الطائفية عام 2006 أمر يخصهم.




لبنانيون يقطعون الطريق أمام شاحنات مازوت متجهة لسوريا

الأحد، 28 أبريل 2013 - 16:04
الأناضول
قطع المئات من أنصار القوى الإسلامية طريقاً رئيسيا بمنطقة "خربة روحا" فى البقاع (شرق لبنان) قرب الحدود مع سوريا لمنع شاحنات محملة بالمازوت من العبور الى الأراضى السورية.

وكان شباب قد رصدوا أمس دخول 17 شاحنة فارغة إلى الأراضى اللبنانية عبر نقطة المصنع وسط حراسة أمنية، وتوجهوا الى مصفاة الزهرانى الواقعة قرب مدينة النبطية (جنوب لبنان)، حيث زودت بالمازوت وعادت ظهر اليوم، الأحد، باتجاه البقاع.

وقال شهود عيان، إن نحو ثلاثمائة شاب قطعوا الطريق حاملين رايات الحركات الإسلامية المشاركة وبينها (الجماعة الإسلامية، الإخوان المسلمين فى لبنان)، وعدد من الحركات السلفية.

وكثفت قوات الجيش اللبنانى من تواجدها على طول الطريق المؤدى إلى نقطة المصنع، وبعد تأخر وصول الشاحنات وورود معلومات عن تغيير مسارها أخلى الشباب الطرقات، وأعادوا فتح الطريق.

وشهد طريق المصنع أكثر من محاولة سابقة من جانب أنصار الحركات الإسلامية لمنع وصول المازوت من لبنان إلى النظام السورى، كما اعترض شباب فى طرابلس (شمال لبنان) عدداً من الصهاريج فأحرقوا بعضها وأفرغوا حمولة البعض الآخر.

وفى المقابل، منعت السلطات السورية عبور شاحنات الخضار والفاكهة اللبنانية من دخول الأراضى السورية حتى السماح لصهاريج المازوت بالعبور، ما دفع الأمن العام اللبنانى لإطلاق وساطة لحل أزمة الشاحنات.

وكان الشيخ اللبنانى السنى المعروف أحمد الأسير قد أعلن، فى مؤتمر صحفى الأسبوع الماضي، عن تشكيل "كتائب المقاومة الحرة" انطلاقا من مدينة صيدا، داعيا "كل من يستطيع إلى التوجه لمساعدة المظلومين فى القصير وحمص بسوريا".

وبحسب مصادر مقربة من الأسير فإن "هذه الكتائب التى تتألف من حوالى 400 مقاتل، ستتوجه من لبنان بكامل العتاد إلى بلدة القصير على شكل دفعات".



يأتون من دول عدة ومحمد كوبرونا «شهيدهم العاشر»
 

 اتّسمت الشهور الأخيرة في «العالم الالباني»، الذي يتكون من كتلة متراصة تمتد في خمس دول متجاورة (ألبانيا وكوسوفو ومكدونيا وصربيا والجبل الاسود)، بازدياد الاهتمام بما يجري في سورية وازدياد الخلاف حول الموقف من توجّه الالبان الى سورية للمشاركة في القتال الدائر. ترافق ذلك مع نمو الاسلام السياسي الذي عبّر عن نفسه بشكل غير مسبوق في الاسابيع الماضية بتسجيل أول حزب له في كوسوفو («الحركة الاسلامية اتحد») برئاسة الشاب أرسيم كراسنيتشي ودعم الشيخ شوكت كراسنيتش والضابط السابق في الجيش اليوغسلافي فؤاد راميتشي، الذي لم يخف هدفه في تغيير الدستور العلماني الحالي لـ «جمهورية كوسوفو» لأجل «الدفاع عن الهوية الاسلامية للألبان في كوسوفو» الذين يشكلون 95 في المئة من السكان.

كان الحديث يجري بصمت عن توجّه المزيد من الشباب الألبان تحت تأثير صعود الاسلام السياسي الى سورية للمشاركة في القتال هناك في صفوف الجماعات الاسلامية («جبهة النصرة» وغيرها). ومع وصول الاخبار عن مقتل نعمان دمولي «أول شهيد ألباني» في القتال الدائر في سورية، في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، أخرجت جريدة «كوها ديتوره» الكوسوفية ذات الاطلاع والانتشار الواسع هذا الملف من الصمت الى العلن في عددها يوم 12/11/2012.



من كوسوفو الى سورية عبر السويد

وعادت «كوها ديتوره» الى هذا الملف في عدد 13/3/2013 بمناسبة وصول الاخبار عن سقوط «الشهيد العاشر» محمد كوبرونا (22 سنة) وذلك تحت مانشيت عريض «الارض السورية تمتزج بدماء الالبان». وبحسب «مصادر استخباراتية» لم تسمّها الجريدة فإن «الشهداء» هم من ألبان كوسوفو وألبانيا ومكدونيا وصربيا (وادي بريشفو). ولكن «الشهيد» الاخير محمد كوبرونا يمثل حالة فريدة من حيث دلالاتها. فقد هاجر مع أسرته ضمن «الخروج الكبير» من كوسوفو الى السويد (حيث أصبح حوالى ربع السكان من دول الاتحاد الاوروبي) ونشأ هناك في جو أوروبي منفتح ووقع فجأة تحت تأثير الجماعات الاسلامية المتشددة التي جنّدته وأرسلته الى سورية للقتال مع الجماعات الاسلامية التي أصبحت تضم عشرات الألبان.

اكتفى «المصدر الاستخباراتي» بذكر أسماء بعض الذين قتلوا من الألبان في سورية ( نعمان دمولي من كوسوفو وموسى أحمدي من صربيا الخ...) بينما يُعرف بعضهم بأسماء حركية مثل «أبو عمر الألباني» الذي كان أحد أربعة «شهداء» ذهبوا الى سورية من ألبانيا. وإضافة الى هؤلاء فقد ضمّ هذا «المصدر الاستخباراتي» اثنين من السوريين من أصول ألبانية (منير الارناؤوط وبهلول الارناؤوط) مع أن مصــــادر تؤكد أن هذين الاثنين انتزعا من بيتــــهما في حي القدم على أيدي قوات النظام التي داهمت الحي وقتلا بدم بارد وألقيت جثتيهما في مكان مجهول حتى الآن. والى جانـــــب ذلك كشف «المصدر الاستخباراتي» لأول مــــرة عن عدد الألبان الموجودين في سورية (حوالى 140) الذين يحاربون مع الجماعات الاسلامية في مجموعتين بشمال سورية.

ومع نشر هذه المعلومات لأول مرة للرأي العام الكوسوفي وجهت «كوها ديتوره» نقداً حاداً للحكومة الكوسوفية برئاسة هاشم ثاتشي على صمتها المتواصل على ذهاب الشباب الكوسوفيين للقتال الى جانب المجموعات الاسلامية في سورية وانعكاس ذلك على كوسوفو عندما يعود هؤلاء الشباب الى موطنهم بروح جهادية وخبرة عسكرية .

وقـد تصادف انه في اليوم ذاته (13/4/2013) قامت جريدة «شكولي» المعروفة في ألبانيا المجاورة بفتح هذا الملف بالاعتماد على «مصادر أمنية كوسوفية». وأشارت الجريدة نقلاً عن مصدرها الى أن «العديد من مواطني كوسوفو يسافرون الى سورية لكي ينضموا الى المتمردين السوريين في القتال ضد نظام بشار الاسد». وتحدد «المصادر الامنية الكوسوفية» جامعين في كوسوفو (جامع ماكوفتــس في ضواحي بريشتينا وجامع متروفيتسا) يتم فيهما حشد وتجنيد الألبان لإرسالهم الى القتال في صفوف الجماعات الاسلامية. وبحسب تلك المصادر فإن «جامع ماكوفتس يقصده الاشخاص الذين يمكن أن يجندوا لأجل المشاركة في الحرب الدائرة في سورية».

ونظراً الى أن بعض المراقبين المحليين يربطون أو يتهمون الحزب الاسلامي الجديد («الحركة الاسلامية اتحد») بالتورط في ذلك فقد تواصلت الجريدة مع رئيس هذا الحزب أرسيم كراسنيتشي، الذي كان قد تبرع بالارض لبناء جامع ماكوفتس. ومع أن كراسنيتشي نفى تورط الحزب في «تجنيد» الشباب الالبان إلا أنه لم ينف حدوث ذلك بالقول «انهم يذهبون الى هناك برغبتهم وليس على شكل جماعات» مع تأكيده على «تأييد اولئك الذين يشاركون في القتال ضد نظام الرئيس بشار الاسد» .

لا شك أن فتح هذا الملف في يوم واحد في أشهر جريدتين في كوسوفو وألبانيا إنما يدل على نوع من القلق في الاوساط العلمانية من اتساع هذه الظاهرة وتأثيرها على الحياة السياسية والاجتماعية مع نمو الاسلام الســياسي الذي لا يجد ترحيباً من قبل «الاسلام الرسمي» الذي تمثله «الجماعة الاسلامية» التي تمثل المسلمين أمام الدولة وترعى شؤونهم الدينية والثقافية. وفي هذا السياق كان موقف «الجماعة الاسلامية» برئاسة الشيخ نعيم ترنافا يكتفي بالدعوة في خطب الجمعة الى التبرع للاجئين السوريين في تركيا وغيرها.





صور من مجازر بشار الاسد الإرهابي
 

 أبكت صورة نشرتها وكالات أنباء وصحف ومواقع عالمية تكشف انتشال أب مع إبنه من تحت الركام في منطقة أدلب في سوريا بعد قصف بالصواريخ من قبل قوات نظام بشار الأسد الذي لم يرحم المسالمين من أهل سوريا دون رحمة في ظل وقوف العالم متفرجا على أكبر مجازر الشرق الاوسط في العصر الحديث .





















معارك طاحنة للسيطرة على مصنع كيماوي في سوريا
يمثل للنظام أحد أهم مصادر غاز السارين.. والسيطرة عليه ستقلب المعادلة
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م

كشفت صحيفة "صنداي تلغراف" عن معارك طاحنة تدور بين مقاتلين محسوبين على تنظيم القاعدة وبين قوات من النظام السوري من أجل السيطرة على مصنع كبير للأسلحة الكيماوية لازال النظام السوري يهيمن عليه، ويسود الاعتقاد بأنه يمثل واحداً من النقاط الرئيسية المهمة لإمداد النظام بالأسلحة الفتاكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعارك تبين كيف أن هذه الأسلحة الفتاكة أصبحت قريبة من أن تقع في أيدي مقاتلي تنظيم القاعدة.

وبحسب التفاصيل التي انفردت بنشرها الصحيفة البريطانية فإن المصنع الكيماوي يقع في بلدة السفيرة القريبة من حلب، حيث هناك تدور معارك طاحنة بين مسلحي المعارضة وبين قوات النظام السوري التي تحارب بضراوة من أجل إبقاء سيطرتها على المصنع، فيما تحولت المناطق المحيطة الى ساحات خالية بعد أن تم تدمير كل شيء، ولم يعد من الممكن رؤية سوى مركبات عسكرية محروقة، أو مباني مهدمة.

ويصف كاتب التقرير كولن فريمان ما يجري في بلدة السفيرة بأنه "حرب غير عادية"، والسبب في ذلك أن من سينتصر في هذه المعركة سيسيطر على ما وراء الجدران المحصنة، وهو واحد من المصانع الرئيسية في سوريا التي تنتج الأسلحة الكيماوية، ومن بينها قنابل غاز السارين، وكذلك غاز الأعصاب القاتل، والذي يتخوف النظام من وقوعه في أيدي المعارضة لتتغير بذلك موازين القوى في المعارك التي تشهدها البلاد.

وكانت الولايات المتحدة قالت الأسبوع الماضي لأول مرة إن لديها أدلة على أن النظام السوري استخدم غاز السارين ولكن بكميات قليلة وبصورة محدودة، وهو الأمر الذي كان الرئيس باراك أوباما يقول إنه "خط أحمر"، وإن حدوثه سيغير من قواعد اللعبة وسيدفع الأميركيين لإعادة حساباتهم بشأن الموقف من سوريا.

كما تأتي هذه المعلومات بعد أيام قليلة فقط على نشر جريدة "التايمز" البريطانية فيديو يمثل دليلاً جديداً وأكثر وضوحاً على استخدام غاز السارين ضد المدنيين، حيث يوثق الفيديو وفاة سيدة وطفليها متأثرين باستنشاق غاز قاتل تؤكد المصادر الطبية أنه غاز السارين.

وتقول "صنداي تلغراف" إن المقاتلين الذين يحاولون السيطرة على مصنع الأسلحة الكيماوية في بلدة السفيرة قرب حلب يرفعون رايات سوداء، وهي نفس الرايات التي يرفعها مقاتلو جبهة النصرة الذين أصبحوا يتصدرون الصفوف الاولى في المعارك بالعديد من المواقع بما في ذلك بلدة السفيرة التي اقتربوا منها كثيراً قبل أن يتراجعوا مجدداً الأسبوع الماضي لبعض الكيلومترات بفعل ضربات قوات النظام.

وبحسب الصحيفة فإن السفيرة ليست وحدها المعركة الخطيرة في سوريا، حيث إن نظام بشار الأسد حرك كميات كبيرة من مخزونات السلاح في طول البلاد وعرضها خلال العام الماضي بعد أن تصاعدت وتيرة الاحتجاجات ضده وتزايدت مخاوفه من الانهيار، وهو ما يعني أن لا أحد الآن يستطيع التنبؤ أين ومتى يمكن أن تقع الأسلحة الكيماوية في أيدي مقاتلي المعارضة السورية أو مقاتلي تنظيم القاعدة.

وقالت الخبيرة في الشأن السوري لدى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لينا اسفاندياري "إن الغرب ربما يقول إن الخط الأحمر تم تجاوزه من قبل النظام السوري، فلنفعل شيئاً، لكن السؤال هو ماذا بإمكان الغرب بالتحديد أن يفعل؟".

وتضيف إسفاندياري: "مخزونات الأسلحة الكيماوية السورية ضخمة جداً، والرئيس بشار الأسد قام بإخفاء هذه الكميات الضخمة في أنحاء مختلفة من البلاد".




المسيحيون يحتفلون فى القدس والضفة الغربية وقطاع غزة بأحد السعف

الأحد، 28 أبريل 2013 - 19:20
القدس (أ.ب)

احتشد المسيحيون الأرثوذكس فى القدس والضفة الغربية وقطاع غزة للاحتفال بأحد الشعانين (السعف).

ووفقا لتعاليم الطائفة الأرثوذكسية، يوافق أحد الشعانين اليوم الذى دخل فيه يسوع القدس، وقوبل بترحيب الحشود المبتهجة وهى تحمل سعف النخيل.

وقاد البطريرك ثيوفيلوس الثالث فى القدس موكب أحد الشعانين فى شوارع القدس، قبل أداء القداس، وأضاء المصلون الشموع وصلوا خلال قدس الأحد الذى كان يكتظ بالمصلين.

وفى كنيسة القيامة، عقد أتباع الطائفة الأرثوذكسية الإثيوبية احتفالات أحد الشعانين، التى اتسمت بالبهجة والنشاط والحيوية، كانت الصلوات تتلى والرجال والنساء ملفوفين بالأردية البيضاء ويحنون رؤوسهم خلال الاحتفالات، واحتشد المصلون لأداء القداس فى كنيسة المهد، وهو محل ميلاد المسيح.

يشار إلى أن كنيسة المهد من أقدس الأماكن التى يحج إليها المسيحيون على اختلاف طوائفهم،وأقيم قداس آخر للمسيحيين الأرثوذكس فى قطاع غزة، ويرتدى رجال الدين ملابس مزخرفة ويؤدون الصلوات على ضوء الشموع التى يحملها صبية المذبح، ويمثل أحد الشعانين بداية أسبوع الآلام بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية، والتى ستصل ذروتها الأحد المقبل بحلول عيد القيامة.




زلزال بقوة 4,7 درجات يضرب جنوب إيران
الأحد، 28 أبريل 2013 - 18:27
طهران (د ب أ)

ضرب زلزال بقوة 7،4 درجات على مقياس ريختر عصر اليوم، الأحد، ميناء جارك، بمحافظة هرمزكان جنوبى إيران. 

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، بأن مؤسسة رصد الزلازل التابعة لمؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران، أعلنت أن هزة أرضية بقوة 7،4 درجات على مقياس ريختر ضربت فى الساعة 4116: من عصر اليوم الأحد، (بالتوقيت المحلى) ميناء جارك بمحافظة هرمزكان.

وحددت المؤسسة مركز وقوع الزلزال عند دائرة عرض 21،54 درجة شمالا، ودائرة طول 84،26 درجة شرقا، بحسب الوكالة. 

يشار إلى أن المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية من إيران، تعرضت لثلاثة زلازل الشهر الجارى، أسفرت عن مقتل 77 شخصا وإصابة عدة مئات.


وتتعرض إيران لزلازل مدمرة نظرا لأنها تقع فى منطقة فوالق رئيسية، كان أكثرها دموية الزلزال الذى ضرب مدينة بام جنوبى البلاد فى ديسمبر 2003 وأسفر عن مقتل 31 ألف شخص.




بريطانيا تعرب عن قلقها إلى الإمارات بعد مزاعم بتعذيب ثلاثة من مواطنيها

الأحد، 28 أبريل 2013 - 19:16
 
رئيس الوزراء البريطانى "ديفيد كاميرون"
لندن (أ ب)

قالت الحكومة البريطانية، إنها أعربت عن قلقها للسلطات الإماراتية بسبب مزاعم حول تعذيب ثلاثة بريطانيين، متهمين بحيازة مخدرات ومحتجزين فى دبى.

واعتقل غرانت كاميرون وسانسيت جير وكارل ويليامز، أثناء قضائهم عطلة فى يوليو الماضى واتهموا بحيازة قنب صناعى.

وقالت منظمة ريبريف القانونية، إن ويليامز صعق بصدمات كهربائية فى خصيتيه، بينما هدد الثلاثة بالبنادق ووقعوا على وثائق باللغة العربية، وهى لغة لا يفهمونها.

ونفى الثلاثة حيازتهم أى مخدرات، ومن المقرر أن تصدر أحكام بحقهم يوم الاثنين.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية اليوم الواحد أن مسئولين بريطانيين "أثاروا وسيستمرون فى إثارة هذه القضية على أعلى المستويات".

كما طالبوا بإجراء "تحقيق محايد ومستقل" فى هذه المزاعم.




جون ماكين يطالب بإعداد قوة دولية لغزو سوريا

الأحد، 28 أبريل 2013 - 18:14
 
السناتور الأمريكى البارز جون ماكين

واشنطن (رويترز)

قال السناتور الأمريكى البارز، جون مكين، اليوم الأحد، إنه ينبغى أن تعد مجموعة من الدول قوات لغزو سوريا لتأمين أى أسلحة كيماوية قد تكون هناك.

وأضاف مكين، أن القوات الأمريكية يجب ألا تدخل سوريا لكن ينبغى أن تكون قوة دولية "مستعدة من الناحية العملية" للذهاب إلى هناك ومنع الإسلاميين المتشددين المشاركين فى الحرب الأهلية من وضع أيديهم على الأسلحة الكيماوية.

وتابع مكين -الذى كان مرشح الجمهوريين فى انتخابات الرئاسة عام 2008 وهو من الشخصيات المؤثرة فى الشئون العسكرية فى مجلس الشيوخ- متحدثا إلى تليفزيون (إن.بى.سى) "ثمة عدد من المستودعات لهذه الأسلحة الكيماوية، لا يمكن أن تسقط فى أيدى الجهاديين".

وقال البيت الأبيض يوم الخميس، إن الحكومة السورية استخدمت على الأرجح أسلحة كيماوية على نطاق صغير فى الصراع، بينما تنفى الحكومة السورية استخدام أى أسلحة كيماوية فى الحرب.




إعتقال رجل يُشتبه بإرساله رسائل سامّة لأوباما

الرئيس أوباما
واشنطن / تمكنت المباحث الفيدرالية الأميركية اليوم من القبض على رجل في مسيسبي على صلة بإرسال رسائل ملوثة بـ"الرايسين" إلى الرئيس باراك أوباما وشخصيتين عامتين أخريين وقال رئيس شرطة المدينة توني كارلتون إن ضباط إتحاديين احتجزوا مدرباً للفنون القتالية في مسيسبي يدعى إيفريت داتشكي (41 عاما) في منزله في توبلو دون مقاومة، بعد تفتيش بيته ومدرسة سابقة له في إطار تحقيق في الرسائل الملوثة بالرايسين وفتش ضباط إتحاديون من مكتب التحقيقات الإتحادي وشرطة الكونغرس وأعضاء من فرقة التصدي لـ"الإرهاب" في الحرس الوطني في مسيسبي منزل داتشكي يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، إلى جانب بناية لمدرسة للفنون القتالية كان داتشكي يديرها في المدينة.

والرايسين مادة سامة قاتلة توجد في بذور الخروع، ويمكن أن تسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة، إثر التعرض لكمية صغيرة منها بقدر رأس الدبوس، ولا يوجد ترياق معروف لهذه المادة الفتاكة وأسقط الادعاء الأميركي الثلاثاء الماضي اتهامات بحق رجل آخر في مسيسبي هو بول كفين كورتيز، الذي أفرج عنه من السجن بعد أن أدى تفتيش منزله في كورنيث القريبة إلى عدم العثور على أدلة جنائية وكانت السلطات الأميركية أعلنت يوم 17 أبريل الحالي أنها ضبطت رسالة تحتوي -على ما يبدو- مادة "الرايسين" موجهة إلى الرئيس أوباما، غداة التحقق من رسالة مماثلة إلى أحد النواب وذكر مكتب التحقيقات الإتحادي أن هذه الرسالة -التي تسلمها مركز فرز البريد التابع للبيت الأبيض، الكائن خارج المجمع الرئاسي، ووضعها موظفو الجهاز السري في الحَجْر- "تحتوي على مادة مشبوهة".




افتتاح أول فندق بلا خمور بمدينة الغردقة المصرية

افتتاح أول فندق بلا خمور في الغردقة المصرية
القاهرة / شارك عدد من أعضاء الجبهة السلفية والإخوان المسلمين مساء أمس في افتتاح فندق بمدينة الغردقة المصرية تحظر فيه الخمور نهائياً، وعند انتهاء الحفل قام عدد من الحضور بتكسير زجاجات من الخمور.

وافتتح مساء أمس، السبت، فندق "فور وين"، بمدينة الغردقة بمنطقة الهضبة، أول فندق بلا خمور بالمدينة، بحضور الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمي باسم الجبهة السلفية.

وقال الدكتور خالد سعيد: "افتتاح فندق بدون خمور في مدينة مثل الغردقة، يعتبر بادرة خير، ونتمنى أن تنجح التجربة، وكذلك نتمنى أن تتكرر البادرة".

وأضاف، أن الغرب يحترمون من يحترم ذاته، وأن هذا الفندق احترام للإسلام والمسلمين، لأنه يخصص مكانا معينا للسيدات، وحمامات سباحة لهن، وهذا في مدينة سياحية كالغردقة، يعتبر بادرة خير ونتمنى نجاحها.

ومن جانبه، أكد مدير الفندق الدكتور ياسر كمال بحسب صحيفة اليوم السابع، أن تجربة الفندق بدون خمور توضح للعالم احترام المصريين لأنفسهم أولاً، وثانياً سوف تبنى، وتتبنى إنشاء فكرة سياحة ناجحة، وتوضح للعالم أجمع كيف يحترمنا، والسياحة التي تدار الآن سياحة مدمرة وتدمر شبابنا.

وأشار كمال إلى أن الهدف الأساسي من المشروع، هو تقديم مصر للعالم من جهة السياحة المحترمة، وكيفية تغيير نظرة السياح للمجتمع المصري المحترم.




قال إنه المشروب الشعبي لتركيا وليس البيرة
تصريح "أردوغان" عن "العيران" يفجّر جدلاً وسخرية

أ ف ب- إسطنبول:
 أجج رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مخاوف الأوساط العلمانية حيال رؤيته الإسلامية للمجتمع، وذلك باتهامه مؤسسي الجمهورية بجعل البيرة المشروب الوطني، في حين أن الشعب التركي يفضل - على حد قوله - مشروب العيران المصنوع من اللبن، والخالي من الكحول.

وكان "أردوغان" قد قال مساء الجمعة في ندوة عُقدت في إسطنبول حول السياسات المتعلقة بالمشروبات الكحولية: "من المؤسف أنه في السنوات الأولى للجمهورية قُدّم مشروب كحولي مثل البيرة على أنه مشروب شعبي تركي، في حين أن مشروبنا الشعبي هو العيران".

وأضاف "أردوغان" في تصريحات نشرتها الصحف التركية السبت "وصل الأمر إلى حد أن بعض الأسر بدأت في إعطاء البيرة للأطفال في المرحلة الابتدائية بدافع أنها جيدة للصحة ومغذية".

وقامت الجمهورية التركية عام 1923 على أنقاض الإمبراطورية العثمانية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، وتبنت المبادئ العلمانية والحداثة المستوحاة من الغرب على حساب القيم الإسلامية التي كانت سائدة في المجتمع العثماني.

وحمل "أردوغان" أيضاً على الذين يقودون السيارة وهم سكارى "ما يتسبب بموتهم"، كما حمل على القواعد التي تسمح للطلاب باحتساء الخمر "حتى الثمالة" داخل الجامعات.

وكرّر رئيس الوزراء هذه التصريحات السبت موضحاً أمام مجموعة من رجال الأعمال أن جده طالب بجعل العيران المشروب الوطني "حتى يكون للأمة جيل سليم الصحة".

وسرعان ما استقبلت تصريحات "أردوغان" هذه بسيل من الانتقادات والملاحظات الساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال مغرد على تويتر: "لا ينقص سوى إعلاننا من الخائنين للأمة لأننا لا نشرب العيران".

وقال آخر: "لا شك في أن مشروبنا الوطني هو العيران الذي يريدون أن نشربه لكي ننام" في الإشارة إلى الفوائد التي يشتهر بها العيران كمساعد على النوم.

وكثيراً ما تتهم الأوساط العلمانية رئيس الوزراء وحزبه العدالة والتنمية، المنبثق من التيار الإسلامي، بالسعي في الخفاء إلى أسلمة المجتمع التركي.

ويثور الجدل بانتظام حول الإجراءات المحلية التي تقيد استهلاك الخمور.




أوباما يسخر من معارضه : لم أعد شابا مسلما اشتراكيا


 نادرا ما يفوت الرئيس الأمريكي باراك أوباما فرصة للنيل من المعارضة حيث استغل الحفل السنوي لرابطة مراسلي البيت الأبيض مساء أمس السبت في إطلاق بعض الدعابات بينما قال الرئيس الديمقراطي ساخرا إنه عندما نظر في المرأة هذا العام وشاهد شعره الأبيض عرف أنه ” لم أعد الشاب الاشتراكي المسلم القوي كما كنت في الماضي” في إشارة إلى انتقادات من أنصار الحزب الجمهوري بأنه اشتراكي وتشكيك في وطنيته لأن اسمه الأوسط هو “حسين” في إشارة إلى إسلامه.

وفي انتقاد لاذع للمتبرع الجمهوري الثري شيلدون أدلسون الذي أنفق 100 مليون دولار على الدعايا السلبية المناهضة لأوباما خلال حملته الرئاسية العام الماضي, قال أوباما إن الأموال كان من الأفضل إنفاقها لشراء جزيرة يطلق عليها ” نوباما ” (لا لأوباما) أو عرض المبلغ عليه للانسحاب من السباق الرئاسي.

وقال أوباما إنه كان سيفكر في العرض لكنه لم يكن ليقبله إلا أنه مازح قائلا إنه متأكد أن زوجته ” كانت ستقبل به” وضحكت السيدة الأولى ميشيل والتي كانت تجلس على المائدة الرئيسية وهزت رأسها.




20 مرشحاً يستعدون لخوض المعركة الانتخابية في إيران
تيار الرئيس أحمدي نجاد يواجه انتقادات كبيرة بسبب وجود مشائي إلى جانبه
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م
 
أبرز مرشحي الرئاسة في إيران روحاني وولايتي
تقترب إيران من موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها في شهر مايو/أيار المقبل، فيما تستعد الكثير من الشخصيات السياسية في مختلف التوجهات للمشاركة في السباق الرئاسي، منها 19 شخصية أعلنت عن استعدادها لخوض المنافسة الانتخابية.

وأعلنت "جبهة الصمود" المحسوبة على التيار المحافظ عن تسمية كامران باقري لنكراني، وزير الصحة السابق في حكومة أحمدي ي نجاد، مرشحا نهائيا لها في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حسب ما جاء في وكالات الأنباء الإيرانية.

وكانت أنباء متضاربة أشارت إلى ترشيح سعيد جليلي أحد الشخصيات البارزة في "جبهة الصمود" بينما نفى المتحدث باسم الجبهة أمير حسين قاضي زاده هذا الخبر، موكداً بأنّ السيد لنكراني يحظى بشعبية واسعة بين التيار الأصولي.
اشتداد المنافسة

ويسعى الائتلاف "الخماسي الأصولي" المتّكون من باهنر ومتكي وبور محمدي وأبو ترابي وآل إسحق، للتوصل إلى تسمية مرشح واحد لخوض المعركة الانتخابية، حسب ما جاء في تصريح المتحدث باسم الاتلاف الخماسي موسى بور.

من جانب آخر، أعلنت جهات سياسية أخري ترشيح ممثليها للانتخابات الرئاسية، حيث أعلن "الائتلاف من أجل التقدم"، والذي يضم كلا من حداد عادل الأب لزوجة مجتبى خامنئي، ابن المرشد علي خامنئي، وعلي أكبر ولايتي المستشار الدولي لخامنئي، ومحمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران، ويعتبر هذا الائتلاف من أهم المرشحين بسبب قرابة أعضائه للمرشد الأعلى على خامنئي.

وفي السياق نفسه، ذكرت بعض الوكالات الإيرانية عن ترشح زاكاني أيضا للدخول في معركة المنافسة الانتخابية ويعتبر زاكاني من المطالبين بالتغيير في إيران.

وبين المحافظين و الأصوليين و الإصلاحيين يواصل محسن رضائي، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام، و المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية عام 2009، حملته الانتخابية في أنحاء البلاد بشكل مستقل.

ومن التيار المحسوب على الإصلاحيين يواصل محمد رضا عارف، الذي شغل منصب نائب رئيس الجمهورية السابق في عهد خاتمي حملته الانتخابية، ويعد من أبرز الوجوه الإصلاحية في الانتخابات، ويحاول معسكر الإصلاحيين بعد تلقي الضربات الموجعة خلال السنوات الأربعة الماضية، لملمة صفوفه، حيث أعلن حسن روحاني عن دخول معركة الانتخابات الإيرانية.

ويعتبر حسن روحاني من المقربين للسيد رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام، وكان روحاني شغل منصب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني في عهد رفسنجاني.



الحكومة الإيطالية تؤدي اليمين الدستورية اليوم

أنريكو ليتا
روما / تؤدي الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة الزعيم اليساري الإيطالي أنريكو ليتا اليمين الدستورية اليوم الأحد بعد إستكمال تشكيلتها أمس السبت وأعلن ليتا الذي وافق رسمياً على تولي رئاسة الحكومة تنفيذاً لأحكام الدستور، أن أنجلينو الفانو أمين حزب شعب الحرية الذي يقوده سيلفيو برلسكوني سيكون نائباً لرئيس الحكومة، فيما سيتولى محافظ البنك المركزي الإيطالي فابريزيو ساكوماني وزارة الإقتصاد القوية، وستعهد وزارة الخارجية للمفوضة الأوروبية إيما يونينو.

وجاء كشف ليتا عن الحقائب الرئيسية في حكومته بعد لقائه اليوم الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو ومن المقرر أن تحلف الحكومة اليمين الدستورية غداً في الساعة التاسعة والنصف بتوقيت غرينتش، فيما ستمثل أمام البرلمان غد الأثنين للتصويت على الثقة.



أغلى وأفخم منزل في بريطانيا يمتلكه سعودي

المنزل يقع بالقرب من قصر باكنغهام الشهير
لندن / يمتلك أحد أثرياء السعودية أغلى وأفخم المنازل في بريطانيا على الإطلاق، وهو في الوقت ذاته أحد أغلى وأرقى وأفخم العقارات في العالم، حيث لا يوجد في الكون سوى ثلاثة عقارات فقط أغلى منه ثمناً أحدها في الهند والآخر في فرنسا والثالث في موناكو.

وفوجئ سوق العقار في بريطانيا بأن أشهر وأفخم المنازل في المملكة المتحدة معروض للبيع مقابل 250 مليون جنيه إسترليني (400 مليون دولار)، وهو منزل مكون من ستة طوابق ويقع بالقرب من قصر "باكنغهام" الشهير وسط لندن، حيث تسكن ملكة بريطانيا.

وقالت مصادر إعلامية وعقارية في بريطانيا إن القصر الفاره والذي يعود بناؤه إلى العام 1890 مملوك لواحد من أثرى أثرياء السعودية.

وتبلغ المساحة الإجمالية للبناء 50 ألف قدم مربعة ليكون بذلك أيضاً واحدا من أكبر المنازل في بريطانيا المستخدمة لأغراض السكن الخاص.

ونقلت جريدة ديلي ميل البريطانية عن الخبير العقاري هنري بريور قوله: "أعتقد أن المنزل سوف يباع أيضاً لمشترٍ أجنبي". وتشير الصحيفة إلى أن ثمن المنزل يبلغ 1537 ضعفا لمتوسط أسعار المنازل في المملكة المتحدة، والذي بلغ خلال الشهر الماضي 162 ألفاً و606 جنيهات إسترلينية.

وفي حال وجد الثري السعودي مشترياً يدفع 250 مليون جنيه إسترليني نظير هذا المنزل، فإن الرسوم التي ستتقاضاها الحكومة البريطانية نظير تسجيل العقار ونقل ملكيته، والتي يطلق عليها في بريطانيا (Duty Stamp) ستبلغ 17.5 مليون جنيه إسترليني.

ويعتبر هذا المنزل ثالث أغلى العقارات في العالم، حيث يوجد أغلى عقار في العالم بالهند وتبلغ قيمته المقدرة مليار دولار، إلا أنه يتكون من 27 طابقاً، ويضم مساحة سكنية تبلغ 400 ألف قدم مربعة.

أما ثاني أغلى مسكن في العالم فيوجد في فرنسا، وهو عبارة عن قصر فاره جداً يبلغ ثمنه المقدر 500 مليون يورو بعد أن بلغ ذروة ثمنه في عام 2008 عند 750 مليون يورو.

ويمثل القصر المملوك للثري السعودي في قلب لندن أغلى المنازل في بريطانيا، وثالث أغلى عقار سكني في العالم، إلا أن أغلى شقة في العالم تماثله من حيث السعر وتوجد في إمارة موناكو، ويبلغ ثمنها 400 مليون دولار، بحسب ما نشرت جريدة "صنداي تايمز" قبل أسابيع.

وحسب العربية نت تعتبر شقة موناكو هي أغلى شقة في العالم، حيث إنها جزء من برج سكني، وليست منزلاً مستقلاً وكاملاً، كما هي الحال بالنسبة للعقارات الأخرى التي يجري الحديث عنها.




وسط ما يواجهونه من اضطهاد وتنكيل وقتل في ظل صمت دولي مطبق
صورة مؤثرة.. طفل مسلم في بورما يحتضن أخته بعد مقتل عائلتهما
 تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة مؤلمة, تظهر طفلاً مسلماً في بورما لا يتجاوز عمره خمس سنوات وهو يحتضن شقيقته التي تصغره بقليل بعد أن قُتل الأب والأم وبقية أشقائهما، حسب صحيفة "الوطن" الكويتية.

وفي ظل صمت دولي مطبق، لا يزال المسلمون في بورما يواجهون اضطهاداً وتنكيلاً وقتلاً وتهجيراً منظماً من الطائفة البوذية البورمية، في أشرس حملة للتطهير العرقي والمذهبي.




امرأة تلد تحت الأنقاض في بنجلاديش

ولادة تحت الأنقاض
بنجلاديش / بينما يدور الحديث عن أعداد القتلى الذين سقطوا بانهيار مبنى في بنغلادش، واعتقال صاحبي مصنع ملابس في المبنى وكذلك اعتقال زوجة صاحب البناية للضغط عليه من أجل تسليم نفسه، ارتفع عدد الناجين من الكارثة إلى أكثر من 47 ناجياً.

وفيما بلغ عدد القتلى 341 قتيلاً، يعتقد أن كثيرين مازالوا تحت الأنقاض بانتظار إنقاذهم، إلى جانب السبعة الذي تم إنقاذهم السبت، والأربعين شخصاً الذين أنقذتهم فرق الإنقاذ في وقت سابق.

ومن قصص الجانب الآخر لانهيار المبنى، أن امرأة شابة وضعت مولوداً ذكراً تحت الأنقاض، وتم إنقاذهما بعد ست ساعات على حدوث الكارثة.

وقال ديدار حسين، أحد الذين سارعوا إلى التطوع في عمليات الإنقاذ بعد الكارثة، في تصريح له أنه "بينما كان يبحث تحت الأنقاض، عثر على امرأة مع مولودها الجديد تحت كومة من الأعمدة الخرسانية المنهارة".

وأضاف أن المرأة الشابة البالغة من العمر 27 عاماً قالت عند العثور عليها "أرجوكم أنقذوا طفلي أولاً".

وأوضح أن المرأة لم تكن تعاني من إصابات بليغة رغم أنها كانت تحت الأنقاض، مشيراً إلى أن طاقم الإنقاذ سارع إلى معالجتها ونقلها إلى أقاربها وأهلها.

وقال إن الطفل كان يبكي عندما عثروا عليه، وأن الحبل السري كان موجوداً، وتم لف الطفل ببطانية، ونقله إلى مكان آمن حيث قامت النسوة بقطع الحبل السري.




فتوى تجيز قتل المرتد عن الإسلام تزرع الشقاق بين المغربيين
 
أثارت فتوى صادرة عن المجلس العلمي الأعلى، وهو هيئة دينية رسمية ويرأسه الملك محمد السادس، تجيز قتل المرتد عن الإسلام، جدلًا حقوقيًا في المغرب.

وكانت الفتوى الصادرة أخيرًا في كتاب "فتاوى الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء 2004 - 2012"، جاءت استجابة لطلب من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، بعد طلب المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان حول موقف الإسلام من "حرية العقيدة".

وفي الوقت الذي أدان فيه الحقوقيون ما ورد في الفتوى، فإن أطرافًا محسوبة على التيار السلفي لم تخفِ ترحيبها بمضمونها.

إنتهاك سافر

اعتبر إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن هذه الفتوى تتجاوز أحكام الدستور المغربي والقوانين الوطنية. وقال السدراوي لـ"إيلاف": "هذه الفتوى هي بمثابة حكم بالإعدام خارج إطار القانون وخارج إطار جميع الاتفاقيات الوطنية والقوانين الوطنية، وهي تجاوز لدولة المؤسسات، وقد يكون إصدار هذه الفتوى آتيًا على خلفية الصراعات داخل الأجهزة الدينية، بوجود تيارات صوفية وأخرى سلفية ترغب في كسب مكانة إعلامية".

أضاف: "هناك جهات تحاول فتح النقاش في مسائل ثانوية لا علاقة لها بالمغربيين، لكننا نفضل نقاشًا حول الحق في الشغل والحق في السكن والأزمة الاقتصادية التي يعانيها المغرب الآن، وهذا النقاش أجدى".
وعبر الناشط الحقوقي عن إدانته لكل الفتاوى التي تأمر بالقتل، وطالب الدولة بتأطير وتنظيم القطاع الديني في المغرب، بشكل يراعي القوانين الدولية والوطنية.

من جهتها، قالت خديجة رياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خلال كلمة لها أثناء افتتاح مؤتمر الجمعية إن الفتوى هذه تعتبر تحريضًا على العنف، ودعوة صريحة للقتل بسبب الرأي والمعتقد، والتمييز بسبب الدين، وانتهاكًا سافرًا لأبسط الحريات الفردية والحقوق الأولية للإنسان التي نص عليها الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب.

لا إكراه في الدين

رفض عبد العالي حامي الدين، أحد قيادي حزب العدالة والتنمية الإسلامي ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، فتوى المجلس العلمي الأعلى لأنها تتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وقال حامي الدين: "نحن مع حرية المعتقد التي تشمل حرية الناس الراشدين في تغيير معتقداتهم الدينية، شريطة عدم توافر عنصر الإكراه، إنطلاقًا من القاعدة القرآنية أن لا إكراه في الدين".

أما الناشط الحقوقي أحمد عصيد فاعتبر الفتوى منبعثة من عصور غابرة. وأوضح قائلًا: "إنها تناقض اختيارات الدولة المغربية ومسار الديمقراطية والتحديث الذي اختاره المغربيون، وتعارض الفقه والاجتهاد اللذين عبرت عنهما نخبة متنورة من الفقهاء المغاربة وغيرهم خلال القرن الماضي في موضوع حرية المعتقد، كما تتعارض مع الثقافة المغربية الأصيلة، المتمثلة في الثقافة الأمازيغية التي تخلو من حكم الإعدام".

ولم يسبق تطبيق حكم بالإعدام ضد من أعلن تغيير دينه في المغرب، إلا أن القانون الجنائي المغربي يعاقب كل من حاول زعزعة عقيدة مسلم.

ترحيب سلفي

في المقابل، رحّب الشيخ محمد الفيزازي، أحد المعتقلين السلفيين السابقين والذي استفاد من عفو ملكي، بفتوى المجلس العلمي الأعلى، معتبرًا إياها أعظم وأجل فتوى أصدرها المجلس العلمي المغربي بكل وضوح وشفافية.

وتابع: "أتفق تمامًا مع هذه الفتوى القائمة على الدليل الشرعي الصحيح والصريح، وهي الفتوى التي كنا نقول بها دائمًا وأبدًا في محاضراتنا مع العلمانيين وغيرهم، وكنا نتهم بأننا ضد حقوق الانسان، وبأننا نحرض على القتل".

للإشارة، كانت الفتوى قد صدرت في سياق تحضير التقرير الدوري السادس لإعمال العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فيما كان مصدر من المجلس العلمي الأعلى قد أشار إلى أن الأمر لا يتعلق بفتوى وإنما برأي فقهي.

ويقول مضمون الفتوى: "يعتبر كونه مسلمًا بالاصالة من حيث انتسابه إلى والدين مسلمين أو أب مسلم التزامًا تعاقديًا واجتماعيًا مع الأمة، فلا يسمح له شرع الاسلام بعد ذلك بالخروج عن دينه وتعاقده الاجتماعي، ولا يقبله منه بحال، ويعتبر خروجه منه ارتدادًا عن الاسلام وكفرًا به، تترتب عليه أحكام شرعية خاصة ويقتضي دعوته للرجوع إلى دينه والثبات عليه، والا حبط عمله الصالح، وخسر الدنيا والآخرة، ووجب إقامة الحد عليه".

وتضيف الفتوى: "لا يجوز الخروج عن هذه الاحكام الشرعية أبدًا بشيء من التفسير والتأويل البعيد تحت أية ذريعة، ولا الخروج عنها ولو قيد أنملة بشيء من الرأي والنظر المخالف لاحكامها المقررة".




إيران تشهد زواج 850 ألف فتاة صغيرة بعمر الـ 9 أعوام


 في كشف مثير، قال تقرير إن 850 ألف فتاة صغيرة تزوجن في إيران منهن من لم يتجاوزن الـ 10 سنوات، والملفت أيضاً أن العام 2006 لوحده شهد حوالي 25 الف حالة طلاق بين أطفال تتراوح اعمارهم بين 10 و15 عاماً.
في تقرير مثير يفضح الكثير عن سجل حقوق الإنسان في إيران، أزيح النقاب عن زواج ما يقرب من 850 ألف فتاة صغيرة، منهن من لم يتجاوزن عامهن الـ 9 أو الـ 10، وأن بعضهن تزوجن رجالاً كباراً في السن فقط لتسديد ديون مستحقة على أسرهن.

وهو التقرير الذي تم إعداده من جانب واي مانشروف، زميل بحوث، وإيه سافيون، مدير مشروع الإعلام الإيراني، اللذين يعملان سوياً لدى معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط.

وأوضحا في معرض حديثهما عن ذلك الموضوع أن هناك نقاشاً علنياً متزايداً بخصوص عدد من القضايا الاجتماعية المطروحة في إيران. وأضافا في تقريرهما "ومن بين هذه القضايا ظاهرة الزيجات التي تنطوي على بنات، منهن من هنّ أقل من عشرة أعوام، خاصة الزيجات التي يرتب لها لفتيات من رجال بالغين أو كبار في السن".

وتابع الباحثان حديثهما: "يسمح القانون الإيراني بزواج البنات عند سن الـ 13 والصبية عند سن الـ 15 والأطفال أقل من 10 أعوام بعد موافقة الأوصياء عليهم والمحكمة".

وأكملا :" وطبقاً لإحصاءات رسمية، فإن حوالي مليون طفل، حتى دون العشرة أعوام، قد تم تزويجهم. كما أظهرت الإحصاءات أن 85 % من هؤلاء الأطفال المتزوجين من البنات، وهو ما يعني أن معظمهن تم تزويجهن لرجال كبار في السن".

كما لفتا إلى أن شخصيات عامة من أمثال علماء الاجتماع بداخل النظام قد حذروا من تزايد أعداد الأطفال الذين يتم تزويجهم، ومن أن ذلك يخلق مخاطر صحية واجتماعية.

وورد أيضاً بالتقرير: "وقال أحد علماء الاجتماع إن ترتيب الزيجات للأطفال، لاسيما البنات، هو أمر شائع بين الأسر الفقيرة وغير المتعلمة التي تسعى لإيجاد مخرج لعثراتها المالية، فضلاً عن تعرض البنات أنفسهن لإيذاء نفسي وبدني كبير".

واللافت في الأمر، رغم كل هذه التحذيرات، هو أن مسؤولي الجمهورية الإسلامية لم ينزعجوا بسبب هذا الموضوع. ونقلت وكالة وورلد نيت دايلي الإخبارية الأميركية عن متحدث باسم النظام الإيراني نفيه أن تكون الظاهرة على هذا النطاق، فيما لم يكترث بالمسألة، مكتفياً بالقول إن زواج الأطفال قانوني وأن منعه مخالف للشريعة.

فيما قال فرشيد يزداني، من جمعية الدفاع عن حقوق الأطفال في إيران، إن نسبة زيجات الأطفال عام 2006 كانت 2.3 % من كل الزيجات، لكنها باتت 4.9 % عام 2010.

كما نوّه إلى أن البلاد شهدت عام 2006 حوالي 25 ألف حالة طلاق بين أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً. هذا ولا تزال الأمور مثار جدل واسع داخل إيران وخارجها بسبب تلك الإشكالية التي يبدو أنها لن تحل إلا على المدى الزمني البعيد




حفل زفاف جماعى لألف مطلقة وأرملة مسلمة بنيجيريا

أقامت ولاية كانو الواقعة شمال نيجيريا حفلا جماعيا لألف مطلقة وأرملة مسلمة الليلة الماضية، فى إطار سلسلة حفلات جماعية لتزويج السيدات المطلقات والأرامل اللاتى يفقدن أزواجهن فى أعمال العنف التى تشهدها المدينة التى تقطنها أغلبية سكانية مسلمة وتنشط فيها جماعة بوكو حرام المتشددة.

حضر الحفل، الذى أقيم بالمسجد المركزى بمدينة كانو، حاكم الولاية ربيعو كونكواسو الذى أشاد برجال الدين المسلمين الذين نظموا هذه الحفلات الهادفة أساسا إلى رفع المستوى المعيشى للسيدات فى المدينة.

وقال مواطنون فى المدينة "إن حفل أمس هو الثالث من نوعه حيث تم تنظيم حفلين من قبل فى إطار جهود الولاية لإيجاد أزواج للأرامل والمطلقات".

من جانبها، قالت مفوضة المرأة والطفل فى الولاية بلقيسو بونجودو "إن الولاية تعمل على إيجاد المزيد من الرجال لتزويجهم من الأرامل والمطلقات اللاتى يزداد عددهن"، معربة فى نفس الوقت عن قلقها من ارتفاع نسبة الأرامل والمطلقات فى الولاية التى تقوم بتطبيق الشريعة الإسلامية.




“غريزة الحيوان” تمنع هتلر وتدفع بشار لاستخدام “غاز السارين”


لو كان في غاز “السارين” غريزة الإحساس بالأشياء، كما الحيوان وبني البشر، لاحمرّ خجلاً مما فعلوه به في سوريا، فحتى ألمانيا التي اخترعته زمن أدولف هتلر، رفضت بأمر صارم ومكتوب من “الفوهرر” نفسه، أن تكون أول من يستخدمه ضد أعدائها، وهو ما تذكره مصادر عدة عن الغاز الذي استمد اسمه من الحروف الأولى لأسماء من توصلوا إلى تركيبته في 1938 كخليفة لسلفه “تابون” الذي تنشق هتلر بعضا منه حين كان جندياً في الحرب العالمية الأولى.

الغاز، المعروف باسم GB علمياً، سائل لا لون له ولا رائحة، واستخدمه جيش النظام ضد السوريين في مناسبتين من 3 على الأقل، والثالثة كانت لغاز السيانيد في 13 أبريل/نيسان الجاري في حي الشيخ مقصود بحلب، وهو ممنوع على أي كان إنتاجه واستخدامه منذ 1993 بموجب معاهدة دولية أقروها. مع ذلك، فبعد عامين شهد العالم ما كاد يحدث كارثة وطنية في اليابان، حين قام عناصر من “طائفة أوم” المعروفة باسم “أوم شنريكيو” برش كمية قليلة منه داخل 5 قطارات تحت أرضية في طوكيو بحسب “العربية”.
في ذلك الهجوم الإرهابي قضى 13 وتشوّه 54 وألمت إصابات خفيفة بأكثر من 1000 آخرين، وكان ما حدث ثاني استخدام سمومي للغاز القاتل بعد أن قام قاصف الأكراد في 1988 بالسارين في حلبجة باستخدامه، وهو الرئيس العراقي الراحل شنقا صدام حسين، فقضى أكثر من 4000 وتشوهت أجسام 7 آلاف آخرين على الأقل، طبقا لإحصاءات باتت مؤكدة تقريباً، وهو جريمة حرب بكل المقاييس
فيديو




بالصور.. "ساكنو الكهوف".. طبقة جديدة من الفقراء في اليونان



إفي- أثينا: في تل فيلوبابوس، المحيط الطبيعي المتميز الذي يطل على هضبة أكروبول بأثينا التي تعد من أهم المناطق السياحية باليونان ووسط أشجار الصنوبر والكهوف ولدت طبقة جديدة من الفقراء اتخذت من هذه المنطقة سكناً بسبب الأزمة الطاحنة التي تعانيها البلاد.

لا يمكن أن يتخيل السائحون الذين يقومون بجولتهم بهذه المنطقة سيراً على الطرق الحجرية التي تفصل المواقع الأثرية عن بعضها أن يعيش عشرات الأشخاص في منازل ابتكروها بأنفسهم داخل الكهوف الصغيرة أو الشجيرات الموجودة بالمنطقة ولكن هذا الأمر حقيقة.

"يانيس" وهو رجل عمره 58 عاماً أحد هؤلاء ويعيش منذ سبتمبر الماضي هناك مع أربعة كلاب، حيث يحيا في منزل صنعه لنفسه تحت أوراق الشجر ويحمي نفسه فقط بملاءة من الصوف.

هذا المواطن لم يكن دائماً هكذا، لقد كان طاهياً وهذه هي المشكلة، ففي العام الماضي حينما كانت أشد لحظات الأزمة الاقتصادية تضرب البلاد، قرر الفندق الذي يعمل به تخفيض راتبه إلى النصف أي إلى ألف يورو، لذا لم يقبل ولكنه يندم بعدها.

يقول "يانيس": "أخطأت حيث لم أدرك حينها أن عمري 58 عاماً، كنت أعتقد أنني سأعثر على عمل فوراً، ولكن الأمور لم تتم بهذه الطريقة، أنفقت كل مدخراتي حتى انتهى بي المطاف هنا".

ومن طاهٍ في أحد الفنادق تحول "يانيس" إلى شيء آخر.. شخص يجمع المخلّفات البلاستيكية والمعدنية ويبيعها بالكيلو حيث يقول "حينما أجمع 200 كيلو أقوم ببيعها بيورو للكيلو الواحد".

لا يعيش "يانيس" هناك وحده، فهناك يجد الجيرة الطيبة المتمثلة في ديمتريس.. مواطن آخر جلبته الظروف، فهو يعيش على بعد مائة متر فقط بالقرب من الممر السياحي، وهو الأمر الذي تسبب في الكثير من المشكلات له مع السلطات، ولكنه ليس كجاره فهو يعيش في هذا المكان منذ ست سنوات.

ولكن السبب الذي جلبه لهذا المكان هو خسارة عمله في شركة النظافة التي يعمل بها منذ ست سنوات، ومنذ هذا الحين لا يعمل بصورة منتظمة في أي مكان ويحصل على طعامه من صديق يحضره له يومياً.

ويرى "يانيس" و"ديمتريس" اللذان لا تجمعهما صلة قوية أن هناك عاملاً مشتركاً بينهما وربما مع باقي الأربعين شخصاً الذين يعيشون على الحالة نفسها معهم وهو أن العيش فقيراً أفضل من الحياة كعبد بمرتب زهيد.







صور من داخل مُعتقل جوانتانامو بعد إجراء تحسينات تزعمها إدارة أوباما27/04/2013

مهبط الطائرات على الطرف الجنوبي الغربي من كوبا ، المؤدي إلى سجن القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو ، والذي لجأت السلطات الأمريكية إلى استعماله في أوائل عام 2002 ، بعد هجمات 11 ستبمبر ، لسجن المشتبه في تورطهم بالهجمات الإرهابية أو المتورطين مع تنظيم القاعدة. واختير خليج كوبا لأنه يقع خارج الحدود الامريكية ، وهو ما يمنحه سلطات مطلقة ، خاصة أنه لا يخضع لأيٍ من قوانين حقوق الإنسان.


وتزعم إدارة أوباما تغييرات جذرية تم تطبيقها داخل المعتقل على مستوى السياسات والمرافق ، في محاولة لتجنب أخطاء إدارة الرئيس السابق "جورج بوش" ، هذا في الوقت الذي يشهد فيه المعتقل – سيء السمعة - إضراباً عن الطعام من قِبل المعتقلين ، هو الأكبر من نوعه في تاريخه ، والذي يشمل حتى الآن 97 سجيناً .. مضربين عن الطعام منذ 4 شهور حتى الآن ، ويتم إطعامهم عنوة عبر أنابيب تصل المعدة عن طريق الأنف ، حسب تصريحات إدارة المعتقل.


صورة لـ "معسكر دلتا" ، الذي يسع 612 سجيناً ، والذي أطلق عليه مراقبون لقب "معسكر الموت" ، بعد أن تكررت حوادث العثور على سجناء صرعى داخل زنازينهم.


وتم مؤخراً افتتاح معسكريٌ 4 و5 ، حيث يتم إيداع الشريحة الأكبر من المُعتقلين الآن ، في محاولة للقضاء على ذكرى معسكريُ "دلتا" و"إكس راي" اللذيٌن شهدا أعنف الانتهاكات السياسية لحقوق الإنسان في التاريخ الحديث.


حاويات الطعام التي يتم إعدادها يومياً في مطبخ ملحق بمبنى المعتقل ، ويتم توريدها إلى العنابر 3 مرات يومياً ، علماً أنها مزودة بخاصية الاحتفاظ بسخونة المأكولات بداخلها ، حسبما نُشر في مجلة "بيزنس انسايدر" الأمريكية ، والتي انفردت بسبق لتصوير بعض المرافق داخل المعتقل الشهير.


صورة لزجاجات المياة التي يتم توريدها إلى المعتقل.


صورة من داخل عنابر السجناء الأقل خطورة ، حسب تصنيفات إدارة المعتقل.


عنبر المعتقلين الخطرين ، وفقاً لتصنيف الإدارة ، والذي يخضع لأجهزة مراقبة وسياسات أكثر صرامة.


ساحة الجلوس داخل كل عنبر.


صحف عربية يتم توريدها يومياً لإدارة المعتقل ، ويتم توزيعها على السجناء عند الطلب.


صورة لحامل شاشة فارغ ، حيث أنه يُفترض تزويد بعض الزنازين بأجهزة تلفاز أو "دي في دي" أو "بلاي ستيشن".


صورة من داخل زنزانة الحبس الانفرادي في معتقل جوانتانامو.


صورة لمستلزمات النظافة الشخصية التي تزعم إدارة المعتقل توزيعها على النزلاء بشكل دوري.


صورة لكابينة مخصصة للاستحمام داخل أحد العنابر.


مكتبة عربية شاملة موجودة داخل المعتقل ، وتحوي أيضاً كتب ترفيهية واسطوانات "دي في دي" وألعاب فيديو.











كما تزعم إدارة المعتقل أنها تقوم بتجديد المصاحف بشكل دوري وتوفيرها للسجناء.


لافتة تشير إلى أن وقت الصلاة قد حان ، وتطلب من العاملين الالتزام بالصوت الخافت.


صورة لملعب أنشىء بتكلفة بلغت 750 ألف دولار ، والذي تزعم إدارة المعتقل أنها تتيحه للسجناء لمدة 22 ساعة يومياً.


المركز الطبي داخل المعتقل مجهز بكافة الإمكانيات ، فيما عدا العمليات الجراحية ، والتي يتم فيها اللجوء إلى مستشفى القاعدة العسكرية.




مسابقة لأجمل لحية في العالم

شارك أكثر من 100 شخص في المسابقة الألمانية الدولية لأصحاب اللحى للعام الجاري 2013 في مدينة بفورتسهايم بولاية بادن فيرتمبيرج جنوب غرب ألمانيا.وتتضمن المسابقة العالمية 18 معياراً لاختيار أجمل لحية بين المتسابقين. وقام المتسابقون قبيل الدخول للمسابقة بتهذيب لحاهم وتصفيفها بأجهزة صنع الجدائل ورذاذ الشعر والمجففات الكهربائية ليحصلوا على أفضل مظهر لها. وقال هانز بيتر فايس العضو في جمعية «نادي أصحاب اللحى في بفورتسهايم» التي تقوم بتنظيم المسابقة أمس السبت: «اللحية تربطنا جميعا».
وحصل فايس على لقب صاحب أفضل لحية في أوروبا ، كما أنه أفضل المرشحين للفوز بلقب ملوك اللحية الطبيعية».




بالصور .. أغرب 10 جزر في العالم معروضة للبيع27/04/2013

جزيرة DUMUNPALIT في الفلبين ، ويُطلق عليها جزيرة السلحفاة نظراً لأنها تشبه جسد السلحفاة في تكوينها الطبيعي، ويحيطها الأعشاب المرجانية والرمال البيضاء على مساحة ألفي قدم، والمساحات السكنية بها محدودة ، وهي معروضة للبيع مقابل 2.2 مليون جنية استرليني ، (12 مليون ريال).


جزيرة Double Island أو "الجزيرة المزدوجة" في مقاطعة "أونتاريو" الكندية بالقرب من العاصمة "تورنتو"، وقد اكتسبت اسمها من تكوينها الطبيعي المزدوج ، وهي تمتد على مساحة ستة أفدنة تغطيها أشجار الأرز والصنوبر، ولها اثنتان من الموانىء الطبيعية على الحدود الشرقية والغربية. وتضم مباني سكنية على مساحة 2500 قدم مربع تتمتع جميعها بإطلالة رائعة على مياة الجزيرة. وهي معروضة للبيع مقابل 2 مليون استرليني ( 11 مليون و600 ألف ريال).


جزيرة LITTLE BOKEELIA في ولاية فلوريدا الأمريكية ، وتضم شجرة كان قد زرعها الأمريكي الشهير "توماس اديسون" مخترع المصباح الكهربائي ، وشُيدت المباني السكنية بالجزيرة على الطراز الإسباني ، وهي محاطة بأراضي ملكية خاصة، وهي معروضة للبيع مقابل 19.1 مليون جنية استرليني (110 مليون ريال).


جزيرة The King في اسكتلندا ، ويعود اسمها إلى الملك الدانماركي "اولاف" الذي يُعتقد أنه توفى على أرضها ، وتضم مهبط طائرة هيليكوبتر ووبرج مراقبة واثنين من المباني السكنية وعدد من المباني ، وهي معروضة للبيع مقابل 3 مليون استرليني (17 مليون ريال).


تضم مجموعة جزر "برمودا" في عرض المحيط الأطلنطي جزيرة Gunpowder ، والتي يُعتقد أنها ضمت العديد من مخازن المتفجرات الخاصة بالجيش أثناء القرن التاسع عشر ، كما تحوي العديد من المناظر الطبيعية الخلابة بما في ذلك الشلالات وحديقة يابانية ، فضلاً عن اكتمال المرافق بها كالمياة والكهرباء ، ومازال لم يتم الكشف عن سعرها التقييمي حتى الآن.


تضم جزر فيجي جزيرة NANANU-I-CAKE ، التي تمتد على مسافة 600 فداناً ، وتضم الجزيرة خمسة شواطىء وقصر فاخر مزود بحمام سباحة. وهي معروضة للبيع مقابل 6.5 مليون استرليني (34 مليون ريال).


جزيرة MOTO OPUOU في بولينزيا الفرنسية ، وهي هي مجموعة ما وراء البحار التابعة لفرنسا ،وتمتد على مسافة فدان واحد فقط ، وتضم كميات كبيرة من شواطىء الرمال البيضاء والمياة الكريستالية ،و تقع بين جزيرتين كبيرتين في المساحة ، وهي معروضة للبيع مقابل 508 ألف استرليني (2 مليون و950 ألف ريال).


جزيرة Ina في مدينة نيويورك الأمريكية ، ويربطها جسر بالجزيرة الرئيسية ، ويقع في وسطها مبنى مكون من 3 طوابق يعود لعام 1905 ، والذي يضم 18 غرفة و6 مدافىء نظراً لبرودة الطقس في الشتاء ، وهي معروضة للبيع مقابل 1.5 مليون استرليني (8 مليون و700 ألف ريال).


جزيرة MOUNU في مملكة تونجا الواقعة في جنوب المحيط الباسيفيكى ، والمتكونة من أرخبيل يضم 169 جزيرة، وقد صُنفت هذة الجزيرة بين أفضل 100 جزيرة حول العالم في أحدث تصنيف سنوي أجرته مجلة "كوندي ناست ترافيلر" الأمريكية ، غير أنه لم يتم الكشف عن سعرها المحتمل حتى الآن.


جزيرة KALTSONISI في اليونان ، وتمتد على مساحة 25 فداناً ، وتضم كنيسة صغيرة تعود لعام 1686 ، وهي غير مأهولة ولكن تم منحها ترخيص بناء مبنى سكني مؤخراً ، وهي معروضة للبيع مقابل 4.2 مليون استرليني (23 مليون ريال).




بالفيديو .. إعلان هيونداي الجديد يروج للانتحار !

واجهت شركة هيونداي الكورية لصناعة السيارات انتقادات لاذعة بسبب إعلانها التجاري الأخير ، والذي روجت من خلاله لفكرة الانتحار بشكل غير مباشر ، بعدما ظهر بطل الإعلان وهو يحاول الانتحار باستخدام أنبوب يعمل على سحب العادم من محرك السيارة عن طريق النافذة ، غير أنه يفشل لانعدام انبعاثات الكربون من المحرك.

وكانت هيونداي قد نشرت الإعلان على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" للترويج عن أحدث سياراتها IX35 ، حيث كان من المقرر بثه على شاشات التلفاز البريطاني الشهر المقبل، غير أنه لاقى سيلاً من الانتقادات دفعت الشركة لسحب الإعلان ومنعه من العرض.

ونشرت شركة "هيونداي" اعتذاراً رسمياً على موقعها الرسمي اليوم عن إساءة الإعلان للبعض ممن عبروا عن غضبهم عن الترويج لفكرة الانتحار التي تزدريها الأديان والمجتمعات كافة.
فيديو





فيديو يجذب 52 مليون مشاهدة في أسبوعين


فيديو لشاب يقلد الحيوانات أثناء تناولها الطعام يحصد شهرة كبيرة غير متوقعة على الإنترنت.

رغم أن فيديو لأحد الشباب على موقع "يوتيوب" لم يمض على رفعه سوى أسبوعين فقط، فإنه تمكن من جذب أكثر من 52 مليون مشاهدة. 
بطريقة ظريفة، يحاول أحد الشباب تقليد طريقة تناول بعض الحيوانات لطعام في مقطع فيديو نشر على موقع "يوتيوب"، حظي بنسبة مشاهدة غير متوقعة، وفقا لما ذكر موقع "البيان". 
الفيديو يظهر فيه شاب يقلد طريقة تناول التمساح ووحيد القرن والبقرة والكنغر لطعامها، بينما شريكه في الفيديو لا يعيره أي إهتمام بل ويكمل تناول طعامه، مهما صدر من الشاب الأول، بشكل هاديء. 
فيديو




شاهد: الظاهرة ”رونالدو” يسحر العالم بمهارته في افتتاح ملعب الماراكانا

أعاد النجم البرازيلي الظاهرة رونالدو ذكريات الزمن الجميل لعشاقه الكثر حول العالم وذلك بعد أن سجل هدفاً بلمسته الخاصة التي اشتهر بها على مدى فترة لعبه وذلك في المباراة التي جمعت أصدقاء رونالدو مع أصدقاء النجم الأخر بيبيتو بمناسبة افتتاح ملعب الماراكانا الأسطوري بعد تجديده . رونالدو استلم الكرة داخل منطقة الجزاء وحاور بشكل المدافع بأسلوبه الخاص وسجل هدفاً مميزاً للغاية. النجم البرازيلي المعتزل لا يزال يحتفظ بكثير من مهاراته العالية في المراوغة وتسجيل الأهداف ليثبت للعالم بأن الذهب لا يصدأ أبدأً.
فيديو




صور | أخطر الطرق في العالم


إذا كنت تملك سيارة وتريد أن تذهب إلى طريق “Lion’s back” الواقع في منطقة “Moab – Uta الأميركية فيجب أن تقوم بتأجير سيارة أخرى ذات دفع رباعي إذا كنت من هواة المغامرات على مثل هذه الطرق الغريبة التي يتواجد معظمها بالقرب من المحميات الطبيعية. كما أن السيارات الجيب و الـ”4×4″ لم تنج من الرمال الثقيلة في المنحدرات التي تتسبب في توقفها، بالإضافة إلى أن الطرق الأخرى الناعمة مثل “Lion’s back” التي لا يوجد فيها رمال ستحتم عليك امتلاك أعصاب حديدية أثناء الهبوط من المنحدر لتحديد الوقت المناسب لاستخدام المكابح. الطرق رأسية من أعلى إلى أسفل، والمقاومة فيها تكاد تكون “صفر”، في حال أن الجاذبية الأرضية ترتفع بشكل مرعب، ويتعرض أصحاب هذه المغامرات إلى العديد من الحوادث التي يدفعون حياتهم ثمناً للقيام بها.

 





صور | شابة صربية ترى العالم بـ«المقلوب»

تعاني الشابة الصربية «بوجانا دانيلوفيتش»، صاحبة الـ28 عامًا، من حالة غريبة حيّرت الأطباء والعلماء، حيث ترى خريجة كلية الاقتصاد كل شيء بـ«المقلوب». ويقول خبراء من جامعة «هارفارد» ومعهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا، الذين فحصوا حالة «بوجانا»، إنها تعاني من حالة صحية نادرة للغاية تسمى «ظاهرة التوجه المكاني»، حيث تتسبب تغيرات معينة في الدماغ برؤية الأشياء بطريقة عكسية، وتعتبر حالة الشابة الصربية فريدة من نوعها حقاً، حيث تسير حياتها إلى الوراء، فتتذكر والدتها أنها كان تزحف وهي رضيعة للخلف، بل إنها بدأت السير للوراء، وعلّموها بصعوبة طريقة السير العادية. وقد زادت المشكلة حين بدأوا في تعليمها الكتابة، حيث كانت تبدأ من الزاوية اليمنى السفلية، على عكس الجميع الذين يبدأون من اليسرى العلوية للصفحة، ولم يجدوا حلاً سوى أن يكتب لها أحدهم. وقد حصلت «بوجانا دانيلوفيتش» على وظيفة في الإدارة البلدية، في بلدتها «أوزيتشي»، حيث تركت زملاءها مذهولين بعد أن تحولت لوحة المفاتيح والشاشة لجهاز الكمبيوتر الخاص بها رأسًا على عقب.




صور / كيف كانت مدينة ديزني لاند منذ 58 عاماً!


مدينة ديزني لاند منذ 58 عاماً
باريس / افتتحت ديزني لاند عام 1955، وهى المملوكة لشركة والت ديزني، وتقع في أماكن كثيرة في العالم منها باريس وهونج كونج وطوكيو وكاليفورنيا وفلوريدا.

وتعتبر زيارة مدينة ديزني لاند باريس من المحطات المهمة بالنسبة لكل أسرة تزور باريس وتقضي إجازتها الصيفية في ربوعها، وينصح الكثير من مكاتب السياحة والسفر الوالدين عندما يخططان لإجازة الصيف في باريس أن يضعوا زيارة ديزني لاند في أول قائمة الزيارات المهمة، ولكن كيف كانت المدينة الرائعة منذ 58 عاما.



















صور / أيرلندي ينحت أشكالاً رائعة من أطنان الحصى الملون!

أيرلندي ينحت أشكالاً رائعة من أطنان الحصى الملون
دبلن / لم يجعل هذا الأيرلندى من حياته الصعبة مصدراً للبؤس والفقر، بل جعلها مصدراً للفخر والشهرة، بعدما عكف على التجول والتسكع بين الشواطئ ونحت مجموعة من الأشكال الرائعة من أطنان من الحصى الملون.

وذكرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أن “دكتور جريدز” كما يفضل أن يلقبه الناس، دون أن يكشف عن اسمه الحقيقي، تجول حتى الآن لأكثر من ستة آلاف و800 ميل بطول السواحل الجنوبية الأسكتلندية وقضى ليلته في أكثر من 44 شاطئ.

واستخدم “دكتور جريدز” حتى الآن نحو ألف طن من الحصى الملون ومشى لأكثر من سنتين ونصف السنة متسكعاً وسط الشواطئ، وبدأ رحلته منذ عام 2009، ولم ينهها حتى الآن.

ونحت هذا الرجل الأيرلندى الذي يرجع أصله من مدينة بلايميندا في أيرلندا الشمالية، أكثر من عمل رائع، منها فرقة روك كاملة، بما في ذلك المغني وعازف البيانو وعازف الدرامز، وهم يقفون جميعاً على المسرح.

وكشف “دكتور جريدز” “37 عاماً”، أنه قد يقضي 23 يوماً كاملة في نحت أحد الأعمال، وأن حياته السابقة في أيرلندا الشمالية مصدر إلهام كبير له، وقال “لم أود أن أجعل من حياتي البائسة تلك مصدر إحباط لي، بل قررت أن أجعلها مصدر إلهام وتفاؤل يجعلني مقبل على الحياة” وتابع قائلاً “أنا أحب بريطانيا، ولذلك قررت أن أتجول في شواطئها، وانحت تلك الأشكال؛ لتكون مصدراً للجذب السياحي، وأود أن يدعمني حقيقة السكان المحليين كي أنجح في تلك المهمة، التي أعتقد أنها نبيلة”، وأشار “دكتور جريدز” إلى أنه قرر أن يمتهن فن النحت باستخدام الحصى هذا، بدلاً من إدمان الخمور، الذي كاد يسقط فيه قبل أربع سنوات.









منزلك الفخم داخل شجرة


هل أنت من محبي الحياة البرية والطبيعة بكافة أشكالها، هل تمتلك مساحة شاغرة في منزلكوترغب في الاستفادة منها بطريقة مبتكرة؟

إذا كنت كذلك، فكل ما عليك فعله هو التفكير في منزل Luxury Tree أو الشجرة الفاخرة، والذي تم تصميمه من قبل Blue Forest ويستخدم في باحة منزلك الخلفية لاستقبال الضيوف أو استخدامه كمكتب عمل منزلي.
يمتاز المنزل بحجمه الكبير الذي يشمل وجود مطبخ عصري ومنطقة لتناول الطعام وحمام خاص وأريكة مريحة وسرير ضخم، بجانب اثنين من السرائر الصغيرة.
كما يمتاز بتصميمه الاحترافي الخشبي، ووجود نوافذ وأبواب ضخمة مصنوعة من الزجاج.













فيديو




SRT Viper TA صاروخ قانوني للطرقات


كشفت شركة "دودج" الأميركية عن سيارتها SRT Viper TA موديل 2014 والتي تم تصميمها خصيصاً للمنافسة في سباقات الزمن الخاصة بالسيارات والمؤهلة للبطولات العالمية.

السيارة تستهدف تقديم أفضل أداء ممكن، وتحتوي على حزمة تحكم تركز على السير في حلبات سباقات السيارات، وقد قررت الشركة أن تصنع منها 33 نسخة فقط كلها تحمل نفس اللون البرتقالي اللامع.
ورغم عدم إعلان الشركة بعد عن سعرها،إلا أنها ذكرت أن السيارة ستطرح في الأسواق خلال الربع الثالث من العالم الحالي 2013.
السيارة تم تطويرها بالتعاون مع مجموعة من سائقي سيارات السباق، ورغم إنها بُنيت للسير في حلبات السباق فإنها سيارة قانونية أيضاًيمكن السير بها في الطرق العامة دون مشكلات.
وقد استعرضت الشركة مكونات السيارة التي من ضمنها نظام تعليق خاص "بلستاين دامبترونيك" بإعداداين وفق رغبة السائق، ويأتي معه حزمة إيروديناميك مطورة لصالح السيارة، وعجلات "سايد ويندر 2" شديدة الخفة محاطة بإطارات "بيريلي بي زيرو كورسا".
وللحصول على أفضل أداء مثالي على حلبة السباق، فقد تم تعديل المساعدين وقضبان التوازن بالسيارة وممصات الصدمات، وتم إحلال ألياف الكربون في جسم السيارة بدلاً من الألمونيوم، وتزويدها بمكابح "بريمبو".
وقد ركبت الشركة سبلتر أمامي وسبويلر خلفي من ألياف الكربون، مع وضع مقاعد خاصة بسيارات السباق مزودة بحزام أمان به 3 أو 6 نقاط ربط لزيادة الأمان للركاب، وكل تلك التعديلات مكنت السيارة من الحصول على وزن يقارب 1518 كلغم.