الجمعة، 4 أبريل 2014

الإخبارية اليومية



لجنة وزارية لاستكمال إجراءات الفصل ونقل الممتلكات والموظفين
بأمر الملك: 3 جامعات جديدة في جدة وحفر الباطن وبيشة


واس (الرياض)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي -حفظه الله- بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن، وبيشة، وجدة.
صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وأوضح أن مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية والسبعين رفع للمقام الكريم بطلب الموافقة على إنشاء (ثلاث) جامعات في كل من (حفر الباطن، وبيشة، وشمال جدة) وقد صدر الأمر الكريم بالموافقة على ذلك وفق ما يلي:
- تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، في حفر الباطن وفي المحافظات المجاورة، إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة حفر الباطن» وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية والخفجي وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة (12) كلية.
- تحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة بيشة»، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات: بيشة والنماص وبلقرن (سبت العلايا)، وتثليث، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة (13) كلية.
- تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة (18) كلية ومعهدا.
وأوضح د. العنقري أنه سيتم تشكيل لجنة من وزارات (المالية، والخدمة المدنية، والتعليم العالي) لاستكمال إجراءات الفصل، ونقل الممتلكات، والوظائف والموظفين.
ورفع وزير التعليم العالي شكره وتقديره ومنسوبي التعليم العالي والجامعات كافة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -أيده الله- على هذه الموافقة التاريخية الكريمة، التي تأتي تجسيدا لاهتمامه السامي الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وشمول جميع مناطق ومحافظات المملكة بخدمات التعليم العالي ليرتفع عدد الجامعات السعودية الحكومية إلى (28) جامعة تتضافر جهودها وخدماتها للإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.





لتكون متساوية من حيث المرتبة مع ما يماثلها من الدرجات
خادم الحرمين يوافق على إعادة تقييم بعض المؤهلات العلمية والنظرية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 1819) وتاريخ 20/ 03/ 1435هـ، المتضمن موافقة المجلس بأن تعيد وزارة الخدمة المدنية تقييم بعض المؤهلات العلمية والنظرية، لتكون متساوية من حيث المرتبة مع ما يماثلها من الدرجات العلمية على ألا يؤثر ذلك على المزايا الوظيفية لمن هم على رأس العمل.

أوضح ذلك الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك وزير الخدمة المدنية عضو مجلس الخدمة المدنية، مضيفاً أن الوزارة سوف تعمل على تنفيذ هذا القرار من خلال مراجعة المؤهلات والدبلومات دون الجامعية وإعادة تقييمها وتحديد مستويات الدخول لها بما يناسب مجالات العمل المناسبة لها، والمعارف والقدرات والمهارات التي تكسبها لحامليها وفق دليل تصنيف الوظائف وذلك بهدف فتح مجالات وظيفية وفرص لحاملي تلك المؤهلات.

واعرب البراك بهذه المناسبة عن الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على اهتمامه بكل ما من شأنه تطوير وتحديث أنظمة الخدمة المدنية.






رأس اجتماع هيئة الغذاء والدواء ووجها بالقيام بالمسؤوليات المناطة بها
ولي العهد: صحة المواطن بغذائه ودوائه محل متابعة خادم الحرمين الشريفين

واس (الرياض)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بضرورة أن تقوم الهيئة بالمسؤوليات المناطة بها خصوصا أنها تتعلق بصحة المواطن في غذائه ودوائه وهما محل اهتمام ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
جاء ذلك في بداية رئاسة سمو في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض اليوم، الاجتماع الثاني عشر للهيئة بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.
بعد ذلك استعرض المجلس جدول أعماله والمواضيع المطروحة واتخذ بشأنها القرارات اللازمة التي ستسهم في نقلة نوعية للهيئة العامة للغذاء والدواء.





ربط دول الخليج بالماء بعد الكهرباء.. والحصين: لن نعوّض المتضررين من الانقطاعات

وزراء الكهرباء الخليجيون يتابعون وحدة التحكم في مقر هيئة الربط الكهربائي (تصوير: محمد رفاعي)
٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١

كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، أن دول الخليج تجري دراسات مستفيضة حالياً حول الربط المائي الخليجي بعد نجاح مشروع الربط الكهربائي الذي يُعد خطوة مهمة تعزز الترابط والتكامل بين دول المجلس، ويعكس ما وصل إليه التعاون الخليجي.
بدوره؛ حَسم وزيرالمياه والكهرباء، عبدالله الحصين، الجدل المتزامن مع انتقادات مجلس الشورى حول التعويضات عن انقطاعات التيار الكهربائي، مؤكداً أن الوزارة لن تعوض المتضررين على اعتبار أنها انقطاعات غير مقصودة حتى يعوض المتضرر، مشيراً خلال تدشين مقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي مساء أمس بالدمام، أن الانقطاعات تحدث لأسباب كثيرة جدا ليس في وسع شركة الكهرباء منعها، فالشركة مسؤوليتها التأكد من قدرتها الإنتاجية وطاقة النقل. واستدرك الحصين قائلاً، إن الشركة تساهم في رفع الضرر بسرعة إصلاح العطل، وقال إن شركات التوزيع المقبلة ستواجه حالات الانقطاعات المتكررة في بعض المناطق مثل جيزان والباحة، ونوه إلى أن الشركة تبذل جهداً هائلاً أمام مستوى النمو الهائل عند 10% سنويا لا يقارن بأي دولة أخرى 4 ميجاواط تكلفتها أكثر من 20 مليار ريال سنويا.
وبخصوص مشروع الربط، أكد أنه معضّد للطاقة الكهربائية وليس بديلا للطاقة الإنتاجية المحلية خاصة في الاحتياطيات للكهرباء، ويحقق جوانب اقتصادية مهمة، لافتاً أن وزارة البترول هي المعنية بتوزيع الطاقة بأنواعها، مؤكداً أن الغاز أفضل وأرخص وسيلة توليد.
من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة، وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي، المهندس أحمد الجسار، أن الافتتاح تزامن مع سعي الهيئة لتفعيل إقامة سوق للطاقة الكهربائية في منطقة الخليج لتتمكن الدول من تجارة الطاقة الكهربائية فيما بينها، حيث يمكن لدولة ما ببيع الفائض لديها من الطاقة الكهربائية إلى دولة أخرى من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة، المهندس عدنان المحيسن، أن الربط الكهربائي الخليجي قد أثبت جدواه خلال السنوات الأربع الماضية منذ بدء تشغيله في يوليو 2009م، ومحققاً الأهداف الرئيسة التي أنشئ من أجلها وتتمثل في مواجهة فقدان القدرة على التوليد في حالات الطوارئ، وتخفيض احتياطي التوليد الكهربائية، وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية في الدول الخليجية للمحافظة على استمرارية تدفق التيار الكهربائي في شبكات دول المجلس.
وأفاد أن الربط يسهم في تفادي الدول الأعضاء لتكاليف إنشاء محطات توليد جديدة، كما أنها تغنيهم عن بناء محطات توليد جديدة تزيد قدرتها على 5 آلاف ميجاواط خلال 20 عاما، وأن المشروع سيؤدي إلى خفض التكاليف التشغيلية لدول المجلس بما يفوق 300 مليون دولار، مما يوفر تكاليف تفوق 3 مليارات دولار. وأشار إلى أن الربط الكهربائي الخليجي يتعامل مع حالات الانقطاعات التي تحدث بسبب التوليد، وساهم منذ بدء تشغيله في دعم الشبكات المرتبطة في حوالي 850 حالة طوارئ، بسبب التوليد في جميع الدول المرتبطة بلا استثناء.
ونوه المحيسن إلى أن استغلال الرابط الكهربائي لتجارة الطاقة يسهم في توفير نفقات الإنتاج، وذلك بإيقاف تشغيل وحدات الإنتاج المحلية ذات الكلفة العالية والكفاءة المنخفضة واستبدالها باستيراد طاقة من وحدات إنتاج في بلد آخر تكون ذات كفاءة عالية وكلفة إنتاجية منخفضة نسبياً، ما ينتج عنه وفورات في كلفة الإنتاج بشكل خاص، وفي سعر وحدة الكهرباء بشكل عام، ومع تطور مجالات التكنولوجيا وصناعات الطاقة الكهربائية أثبتت دراسات الجدوى الاقتصادية تجارية استغلال الرابط الكهربائي، من خلال تبادل الطاقة الكهربائية عينيا أو ماليا وذلك لوجود فوارق في طرق تشغيل وحدات التوليد وأنواع الوقود المستخدم وأنماط الأحمال في الشبكات المحلية لدول الخليج.





تضمنت المهد والأفلاج والباحة والمجمعة والقنفذة
"الفيصل" يمدد تكليف مديري التعليم في 5 محافظات لعامين

فهد الغبيوي- سبق- الرياض
: أصدر وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، قرارات تقضي بتمديد تكليف عدد من مديري إدارات التربية والتعليم لمدة عامين.

وشملت القرارات تكليف سعيد الجريسي مديراً للتربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب، محمد الزايد مديراً للتربية والتعليم بمحافظة الأفلاج، سعيد مخايش مديراً عاماً للتربية والتعليم بمنطقة الباحة، عبدالعزيز النصار مديراً للتربية والتعليم بمحافظة المجمعة، ومحمد الزاحمي مديراً للتربية والتعليم بمحافظة القنفذة.





وزير الثقافة والإعلام : تمكين المواطنين من نهل المعرفة
أمير مكة يفتتح مكتبة الملك فهد العامة بجدة ويكرم مؤسسيها

إبراهيم علوي (جدة)

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة امس مكتبة الملك فهد العامة في جدة، وذلك بحضور وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب ووكلاء الجامعة وعدد من المثقفين.
وقد تحدث لـ «عكاظ» وزير الثقافة والاعلام الدكتور محيي الدين خوجة في حفل الافتتاح قائلا ان خادم الحرمين الشريفين احد الرواد الاوائل في نشر العلم والتعليم، ولو نظرنا الى العدد الكبير للمبتعثين ضمن برنامجه للابتعاث الخارجي لوجدنا ما يربو على 150 ألف مبتعث ومبتعثة سيعودون محملين بالعلم والمعرفة لخدمة وطنهم في كافة المجالات مع زملائهم الخريجين من الجامعات السعودية، والتي حظيت اليوم باضافة 3 جامعات جديدة.
واضاف ان افتتاح أي دار للمعرفة هو بمثابة اتاحة الفرصة وتمكين المواطنين والشباب من الجنسين للنهل من المعرفة، وها نحن اليوم نحتفل بافتتاح هذا المرفق الهام على يد صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله امير منطقة مكة المكرمة وهو عمل عظيم يحسب له في منجزاته باذن الله تعالى، معربا عن شكره لوزير التربية والتعليم الامير خالد الفيصل ووزير التعليم العالي ومدير جامعة الملك عبدالعزيز وزملائه على جهودهم التي بذلوها في سبيل انجاز هذا المشروع الكبير، متمنيا ان تكون في جدة اكثر من مكتبة في مثل هذا الحجم والامكانات والمحتوى.
ومن جانبه عاد مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب بالذاكرة إلى 40 عاما خلت حينما بدأت الجامعة من خلال فكرة لأهالي المنطقة دعمها وأيدها الملك فيصل، يرحمه الله، وأوقفوا لها الكثير من المال والجهد إلى أن تحولت فيما بعد في كنف الدولة إلى جامعة عالمية متميزة، مضيفا ان مكتبة الملك فهد العامة تبدأ اليوم في أحضان الوقف العلمي للجامعة من خلال تبرعات وأوقاف دعمها أصحاب السمو الملكي الأمراء ماجد بن عبدالعزيز وعبدالمجيد بن عبدالعزيز، يرحمهما الله، وخالد الفيصل ومشعل بن ماجد، ويشرف افتتاحها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة، مثمنا اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدعم هذه المكتبة، حيث كلف سموه لجنه برئاسة وزير التعليم العالي ومدير مكتبة الملك فهد العامة بالرياض ومدير الجامعة لاعتماد آليات دعمها والمشاركة بين هذين الصرحين المتميزين، معربا عن شكره لأمير منطقة مكة المكرمة على تشريفه ورعايته لهذا الحفل ولجميع الداعمين والمتبرعين ولجميع أعضاء مجلس النظارة ولإدارة الوقف العلمي على هذا الجهد الذي أثمر هذه المكتبة الفريدة، آملا أن يكون هذا الصرح العلمي منارة لأهل جدة ومنبعا للعلم والمعرفة والثقافة والتوعية لكل الأبناء والبنات.
وفي ختام الحفل كرم راعي الحفل كبار الشخصيات والمسؤولين الذين ساهموا في تأسيس المكتبة، وهم الشيخ اسماعيل أبو داود، الشيخ عبداللطيف جميل والشيخ خالد بن محفوظ، يرحمهم الله، الشيخ بكر بن محمد بن لادن، الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي، الدكتورة رفاء بنت محمد بن لادن، الدكتور غازي بن عبيد مدني، الدكتور محمد فطاني، الدكتور أسامة أبو النجا، الشيخ سعد السبيعي، الدكتورة رنا أبو زيد، هناء حسنين وخالد باوزير كما تم تكريم المتطوعين وأهم الجهات الداعمة كجمعية «إبصار» وفريق «زدني علما» ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة جامعة الملك عبدالعزيز.
ومن جهته، أوضح أمين عام جمعية «إبصار» محمد توفيق بلو ان الجمعية خصصت قسما من أقسام المكتبة لذوي الإعاقة البصرية أطلقت عليه اسم «إبصار»، منوها بدعم المكتبة للجمعية وافتتاحها القسم، مشيرا إلى أن المكتبة بادرت بالتواصل مع الجمعية لإنشاء وتجهيز قسم «إبصار»، حيث تم تركيب عدد من الأجهزة ذات العلاقة بذوي الإعاقة، وتوفير الأجهزة الالكترونية التي تساعد المعاقين بصريا على القراءة وهيأت موظفا وموظفة من ذوي الإعاقة البصرية ليقوما على خدمة القسم وزائريه.
يذكر أن مكتبة الملك فهد العلمية تعد أول مكتبة بالمملكة تخصص أقساما مستقلة للشباب والأطفال والمرأة وتقدم مجموعة منتقاة من الكتب والمجلات والبرامج التي توافق ميول واهتمامات الشباب إضافة إلى برامج وأنشطة متجددة ومبتكرة لتقديم المعرفة للقراء في قالب عصري وإبداعي، وإنشاء مكتبة متخصصة للمرأة عبارة عن ملتقى ثقافي للسيدات يقدم مجموعة كتب ومجلات وبرامج تناسب اهتمامات المرأة وتثري فكرها وتنمي مهاراتها وقدراتها. كما تعد المكتبة صرحا معماريا عصريا أنشئ على مساحة 1700 متر داخل الحرم الجامعي وتم بناء المكتبة بتصميم يواكب التحولات العصرية التي يشهدها عالم الكتاب والمكتبات، ومبنى مكون من ثلاثة أجزاء يحتوي كل جزء على المجموعات الرئيسية من الكتب والمراجع المتنوعة التي يعتمد عليها في عمليات البحث والاطلاع، وهي مجموعة متنوعة وثرية تناسب مختلف ميول القراء من جميع الفئات العمرية.





بالصور.. أمير الرياض يطلق أعمال الحفر بمشروع "مترو الرياض"

انطلقت بعد ظهر اليوم الخميس، أعمال الحفر الميدانية في عددٍ من مواقع العمل بمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وذلك بحضور أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر الذي أعطى إشارة البدء في أعمال الحفر.

وأطلق الأمير خالد بنفسه اليوم، أعمال الحفر بالموقع المخصص لمحطة العليا الرئيسية، حيث خُصص لها أرض تزيد مساحتها عن 28 ألف متر مربع، وسيتم تنفيذها عبر ائتلاف باكس.

وأشرف أمير الرياض على أعمال الحفر بالموقع المخصص لمحطة القطار التي ستقام بجوار الصالة رقم 5 بمطار الملك خالد الدولي، كما أشرف على انطلاق أعمال الحفر في مركز التحكم والتشغيل لنظام النقل العام والذي سيقام على أرض مساحتها 60 ألف م2.

كما أعطى أمير الرياض إشارة البدء لانطلاق أعمال الحفر في مركز المبيت والصيانة على خط المسار الثالث للقطار، والذي سيقام في نهاية مسار طريق المدينة، على مساحة 225 ألف م٢، وينفذه (ائتلاف الرياض-نيوموبيلتي).

وكانت مدينة الرياض شهدت خلال الأشهر الماضية، أعمال التجهيز والإعداد لبدء العمل الميداني لتنفيذ المشروع، حيث تم تنفيذ العديد من الاعمال الميدانية التحضيرية المهمة التي يتطلبها العمل، وذلك لإنجاز المشروع في مدة الـ4 سنوات التي حددها الأمر السامي الكريم.











أمانة الشرقية: لا نية لمنع بيع غاز الولاعات
الأمير سعود بن نايف يعزي أسرة ضحية غاز «البيوتان»

ياسمين السهيمي (الدمام)

قدم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، تعازيه لأسرة المسفر، في وفاة ابنها عبدالعزيز بن عبدالوهاب المسفر، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى الاثنين الماضي، إثر استنشاقه غاز «البيوتان» الذي يستخدم في تعبئة الولاعات.
بدوره، ثمن عبدالوهاب المسفر والد الفقيد، مواساة أمير الشرقية لأسرته في مصابهم الجلل، مشيرا إلى أن ذلك غير مستغرب منه، سائلا الله ألا يري سموه أي مكروه في عزيز لديه، وأن يمتعه بالصحة والعافية. وكانت أسرة المسفر تقبلت أمس، العزاء في وفاة ابنها عبدالعزيز بن عبدالوهاب المسفر (14 عاما) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى الاثنين الماضي، إثر استنشاقه غاز البيوتان المستخدم في تعبئة «الولاعات»، ولم تجد محاولات إسعافه إلى المستشفى.
وتوافد عدد من الأهل والأصدقاء والأعيان والمسوؤلين إلى مجلس العزاء في منزل أسرة المسفر في الدمام لتقديم مواساتهم، سائلين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
وكانت أسرة الطفل عبدالعزيز قد فجعت بوفاته يوم الاثنين بعد استنشاقه لغاز البيوتان أثناء لهوه به إذ يستخدم بعض الأطفال والشباب غاز البيوتان بعد استنشاقه لتغيير نبرة الصوت، وهو ماكان يعتقد أن الطفل عبدالعزيز أراد فعله، إلا أنه فارق الحياة، بعد أن جرى إسعافه إلى المستشفى.
إلى ذلك، أكدت أمانة المنطقة الشرقية عدم وجود أية نية لديها لمنع المحلات التجارية من بيع غاز الولاعات للأطفال حاليا على خلفية وفاة طفل عمره 14 عاما بعد استنشاقه لغاز البيوتان الذي يستخدم لتعبئة «الولاعات» فيما يستخدمه البعض لتغيير نبرة الصوت وهو ماقام به الطفل عبدالعزيز عبدالوهاب المسفر.
وأكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان لـ«عكاظ»، لا صحة لم تم تداوله عن منع أمانة الشرقية غاز الولاعات للأطفال.






المقام السامي يوافق على زيارة السجناء السعوديين في العراق.. والدفعة الأولى 18 سجيناً

٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١


كشف السفير السعودي لدى الأردن الدكتور سامي بن عبدالله الصالح عن صدور الموافقة السامية على زيارة الراغبين من أهالي السجناء في العراق أبناءهم في السجون العراقية.
السفير سامي الصالح

وأكد الصالح أن الزيارة ستتم عبر اتفاق بين الهلال الأحمر السعودي والهلال الأحمر العراقي، وأنه سيتم تحديد آلية الزيارة والوقت المحدد بإشرافهما. وذكر الصالح أنه تلقى عددا من مطالبات أهالي السجناء أثناء مقابلته لهم في مكتبه بعمان الأسبوع الماضي.
وأكد أن سفارته وضعت المطالب التي تقدم بها الأهالي محل الاهتمام وقامت على الفور بمخاطبة الصليب الأحمر والخارجية العراقية بشأن هذه الطلبات.
وكان رئيس الشؤون الخارجية في الهلال الأحمر السعودي، الأمير بندر بن فيصل، كشف لـ «الشرق» في تصريح خاص نشرته الشرق بعنوان «الأمير بندر بن فيصل لـ»الشرق»: 40 عراقياً يزورون ذويهم السجناء في المملكة خلال شهر» في عددها رقم (687) صفحة (15) بتاريخ (21-10-2013) عن تنسيقٍ يجري لإتمام زيارة 40 شخصاً من أسر السجناء العراقيين في السجون السعودية المملكة للاطمئنان على ذويهم، وذلك بعد تلقي الرئيس العام للهلال الأحمر السعودي، الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود، طلباً من الهلال الأحمر العراقي بهذا الخصوص وموافقته بعد الرفع لوزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، الذي وافق بدوره على الزيارة.
المحامي عبدالرحمن الجريس

وفي السياق كشف رئيس مجموعة الجريس للمحاماة الموكل عن السجناء السعوديين في العراق المحامي عبدالرحمن الجريس أنه تم رفع أسماء الأشخاص الذين سيقومون بزيارة أبنائهم السجناء ويمثلون الدفعة الأولى من الأهالي وعددهم 18 سجينا للهلال الأحمر السعودي، لإكمال الإجراءات اللازمة لسفرهم. وتوقع أن تتم الزيارة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين وبين أن عدد السجناء السعوديين في العراق 67 سجينا.
وأشار إلى أنه بانتظار موافقة سفارة المملكة في الأردن على تكوين فريق عمل تحت إشرافها يضم مندوبا عنها ومندوبا من الهلال الأحمر السعودي، ومندوبا من حقوق الإنسان ومندوبا عن أهالي السجناء ومجموعة الجريس للمحاماة. مؤكداً أن عمل الفريق لن يتعارض مع عمل اللجنة الرسمية المشكلة من عدة جهات حكومية لمتابعة الملف. وستكون من مهام هذه اللجنة التنسيق ومتابعة آلية الملف وترشيح محامين وإعداد المذكرات. ويُقدّر عدد السجناء السعوديين الموجودين داخل السجون العراقية وكان من المفترض أن يتم إطلاق سراحهم بموجب الاتفاقية الأخيرة 66 سجيناً من بينهم 39 سجيناً يُفترَض نقلهم لإكمال محكومياتهم في المملكة و27 سجيناً سيشملهم قرار عفو.
قائمة الزائرين والمعتقلين
نايف خلف مفضي الحيزان – أخو المعتقل – فهد خلف مفضي الحيزان
عودة مخلف عودة الفيضي – أخو المعتقل – فواز مخلف عودة الفيضي
عميش بن عايض بتال الحربي – أبو المعتقل – بتال عميش عايض الحربي
بشير ناصر مشهور الرويلي – ابن المعتقل – ناصر مشهور الرويلي
عبدالله سليم محمد الجار الله – أخو المعتقل – جارالله سليم محمد الجارالله
عبدالله فهد إبراهيم بن ناهض – أبو المعتقل – سعد عبدالله فهد بن ناهض
هادي مبارك راشد المري – عم المعتقل – جابر راشد مبارك المري
سليمان بن عبدالله لافي البشري الحربي – أخو المعتقل – منصور بن عبدالله البشري الحربي
علي بن سعد بن سعيد القرني – أخو المعتقل – سعيد بن سعد بن سعيد القربي
أحمد عثمان مفرح بني بشير الزهراني – أخو من جهة الأم للمعتقل – عمر حمود العلي
محمد سليمان حمود المطرفي العنزي – ابن عم المعتقل – سعيد علي محمد المطرفي
سعد بن محمد بن حمود السهلي – أخو المعتقل – فايز محمد حمود السهلي
إبراهيم عايض سعد القحطاني – أخو المعتقل – وليد عايض سعد القحطاني
محمد يحيى معجب القحطاني – أبو المعتقل – عبدالرحمن محمد القحطاني
عودة عبدالله عودة الجوهري الحويطي – أخو المعتقل – محمد عبدالله الجوهري الحويطي
محمد إبراهيم سليمان الرباعي – أخو المعتقل – خالد إبراهيم سليمان الرباعي
غازي عزام بن صالح الوادعي القحطاني – أخو المعتقل – عبدالله عزام بن صالح الوادعي القحطاني
المحامي عبدالرحمن بن حسن الجريس بصفته ممثلاً، ووكيلاً عن بقية أهالي المعتقلين.






أرابيان بيزنس :الوليد بن طلال أقوى شخصية عربية


تضمنت قائمة مجلة أرابيان بيزنس العديد من الأسماء العربية اللامعة، فاحتل الأمير الوليد بن طلال رأس قائمة أقوى مئة شخصية عربية، بينما كان باسم يوسف هو الشخصية الأكثر شهرة في العالم العربي. تصدر الأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال قائمة مجلة أرابيان بيزنس لأقوى مئة شخصية عربية في العالم. ويرأس الأمير الوليد شركة المملكة القابضة، وهو لا يزال أكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة.

وتتوزع ثروة الأمير الوليد في 5 قطاعات رئيسية منفصلة أولها -حسب مجلة ارابيان بيزنس – الأسهم التابعة للملكة القابضة، وثانيها الشركات الكبرى خارج شركة المملكة القابضة أي (روتانا وإل بي سي) وثالثها عقارات الأمير الوليد، ورابعها الأصول الكبرى التي يملكها وبخاصة في مجال المواصلات (الطائرات والسيارات)، أما الباقي فيصنف تحت مجموعته الخاصة من المجوهرات، واستثماراته في أحد المرافئ الفرنسية وحصصه في شركات لبنانية وفلسطينية، أما القطاع الخامس فيضم رؤوس أمواله النقدية في مختلف البنوك. ومن المهم الإشارة إلى أن الأمير الوليد قد قدم حوالي 3 مليارات دولار كمساعدة للقضايا الإنسانية الكبرى، ما جعله أحد أكبر فاعلي الخير على مستوى العالم.

واختارت المجلة الشخصيات هذا العام على أساس عدة قوائم، القيادة، الريادة، الأسطورة، البطولة، العبقرية، الابتكار، الإمتاع، التفكير ورموز الجيل الصاعد، وقد اختارت الـ100 شخصية عبر قائمة قصيرة من أصل قائمة تضم 1200 شخصية. وجاء الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرجل الذي يقف وراء قصة نجاح مجموعة طيران الإمارات، وهو الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ضمن قائمة أقوى مئة شخصية عربية.
ضاحي خلفان:

وشملت القائمة الفريق ضاحي خلفان تميم الذي رأس شرطة دبي مدة 31 عاماً، قام خلالها بصناعة شهرتها العالمية المعروفة عنها وعن كفاءتها. كما ضمت القائمة اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي. كما تضم القائمة الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التعاون الدولي والتنمية. وقالت المجلة إن الشيخة لبنى القاسمي هي أول سيدة تتقلد منصباً وزارياً في الإمارات. وقبل منصبها الحالي كانت وزيرة التجارة الخارجية. وضمت القائمة أيضاً أحمد بن بيات، الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، وهو معروف عنه رؤيته البعيدة المدى في الإدارة. وشملت القائمة خلدون المبارك، الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة، ورئيس مانشستر سيتي أيضاً، وكذلك محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية. كما ضمت القائمة اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، وشملت القائمة هلال المري الذي أدى دوراً مهماً في فوز دبي باستضافة إكسبو 2020، كما شملت حبيب الملا، والدكتورة مريم مطر، وسلطان سعود القاسمي، وحمد الزعابي، محمد الفهيم، واحمد سيف.
مصريون مؤثرون:

واختارت مجلة “أرابيان بيزنس Arabian Business” الشهيرة، 8 شخصيات مصرية، ضمن قائمتها الجديدة لأكثر 100 شخصية عربية تأثيرًا في العالم خلال العام 2014، هم الدكتورمجدي يعقوب، ورجل الاعمال أحمد أبو هشيمة، والدكتورأحمد زويل، والفنانة يسرا، والمطرب عمرو دياب، وأحمد الشحات الذي أنزل علم إسرائيل من فوق سفارتها بالقاهرة، والدكتورة نوال السعداوي، والإعلامي الساخر باسم يوسف.

واختارت المجلة رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة كأفضل شخصية مصرية مؤثرة في العالم عن قائمة “الجيل الصاعد”، تليه الطبيبة الفلسطينية إقبال الأسد. وضمت القائمة العديد من الأسماء ذائعة الصيت في الوطن العربي، كضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق، والقطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والمغني الفلسطيني محمد عساف، والإعلاميين اللبناني جورج قرداحي، والسوري مصطفى الأغا.
باسم يوسف الأكثر تأثيراً:

كما اختارت مجلة “أرابيان بيزنس” الاماراتية الاعلامي الساخر باسم يوسف كأشهر شخصية ترفيهية بالوطن العربي . باسم يوسف يقدم برنامجه الساخر “البرنامج” حاليًا على قناة MBC مصر، والذي ينتقد من خلاله العديد من الأمور السياسية في مصر والوطن العربي، وله جمهور كبير في مختلف البلدان. وأجرت المجلة استفتاء حول أشهر 100 شخصية ترفيهية وفنية ذات جماهيرية بالوطن العربي، ليأتي باسم في المركز الأول متفوقًا على عدد كبير من الإعلاميين والفنانين العرب مثل جورج قرداحي ، عمرو دياب ، تامر حسني ، فيروز.

وفي قائمة العباقرة تصدر الجراح المصري العالمي “مجدي يعقوب” القائمة، والعالم بوكالة ناسا الأميركية اللبناني شارل العشي. أما قائمة الأبطال فتم اختيار العالم المصري أحمد زويل، الكاتبة المصرية نوال السعداوي، وأحمد الشحات، والذي عرف بـ “سبايدر مان المصري” أو رجل العلم عند تسلقه قمة السفارة الإسرائيلية في 21 أغسطس 2011 لإنزال العلم الإسرائيلي ورفع العلم المصري أثناء احتجاجات المصريين أمام السفارة. وضمت قائمة المبدعين مصمم الأزياء اللبناني إيلي صعب والسوريين جورج بايلوني ومصطفى علي.





«العقاري» يصدر إجراءات تفعيل «التمويل الإضافي»

واس - الرياض
الخميس 03/04/2014

أعلن مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني عن صدور إجراءات تفعيل برنامج «التمويل الإضافي» بعد اعتماد وزير العدل آلية توثيق البرنامج لدى كتابات العدل. وقال العبداني في تصريح له امس: إن الإجراء يتضمن أن يكون المستفيد مالكًا وصندوق التنمية العقارية والبنك مرتهنين للعقار، وفقًا لنظام الرهن العقاري وأن تقوم وزارة العدل بتنفيذ الإجراء عبر نموذج معد بهذا الخصوص يتضمن توثيق نقل الملكية من البائع للمستفيد مع رهن العقار لصالح الصندوق والبنك ويكون ذلك في إجراء وضبط واحد في النظام الشامل لأعمال كتابات العدل. وثمن العبداني متابعة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش بن سعود الضويحي وحرصه على تفعيل إجراءات البرنامج للتسهيل على المواطنين، مبينًا أنه بعد تفعيل آلية برنامج «التمويل الإضافي» أصبح تطبيقه ممكنًا في جميع مدن المملكة عن طريق البنوك التي وقعت اتفاقية مع الصندوق وأنه تجري الترتيبات للتوقيع مع بقية البنوك.




"الجوازات" تُهيئ كاونترات خاصة بالنساء في المطارات

أعلنت المديرية العامة للجوازات أنها بصدد تفعيل "كاونترات" خاصة بالنساء بالمطارات لإنجاز كافة الإجراءات المتعلقة بهن، وأن هذه "الكاونترات" مصممة وفقاً للشرع والعرف الاجتماعي بالطريقة التي تحفظ للمرأة خصوصيتها.

وكشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى عددا من الخدمات التي سيتم تقديمها للمسافرين بالمطارات لتوجيههم وتسهيل إجراءاتهم، من بينها توفير أجهزة متنقلة للبصمات يتم استخدامها في حال كان هناك ازدحام في "الكاونترات" أو تعطل أجهزتها، مبيناً أن هذه الأجهزة ستكون في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالدرجة الأولى، وفقاً لـ"الوطن".

وأضاف أنه سينطلق خلال الفترة القادمة من مطار الملك خالد في الرياض عمل فريق ترحيبي من أفراد الجوازات تحت شعار "حياكم" مهمته الأساسية توجيه ومساعدة المسافرين، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.





لخارجية": زيادة طلبات الزيارة العائلية للسعودية بنسبة 226 %

ارتفع معدل طلبات الزيارات العائلية للمملكة بنسبة 226 % خلال الثلاث أشهر الماضية مقارنة بذات الأشهر من العام الماضي، حيث استقبلت وزارة الخارجية منذ مطلع هذا العام أكثر من 300 ألف طلب.

وأرجعت الخارجية هذه الزيادة لعدم استقرار الأوضاع في بعض الدول العربية، إضافة إلى تصحيح أوضاع الكثير من الوافدين الذين أتيحت لهم هذه الفرصة.

وقال أسامة نقلي رئيس الدائرة الإعلامية بالوزارة، بحسب "الشرق الأوسط" إن إتاحة تقديم الطلبات إلكترونياً حفز الكثير من المقيمين لطلب زيارات لأقاربهم، مبيناً أنه خلال الربع الأول من العام الماضي تم استقبال نحو 133 ألف طلب فقط.

وأكد أنه يتم إنجاز طلبات الزيارات يوميا بحسب الأولوية في التقديم، مبيناً أن التأخير في قبول بعض الطلبات يعود لعدم استقرار الأوضاع في بعض الدول، ما يستدعي التأكد من عدم إساءة استخدام التأشيرة بغرض الإقامة.





«حقوق الإنسان» تستقبل 269 قضية عمالية في 1434هـ.. والرياض الأولى
٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١


بلغ عدد القضايا العمالية التي استقبلتها جمعية حقوق الإنسان خلال العام الجاري 1434هـ 269 قضية، ليرتفع إلى 4096 قضية استقبلتها الجمعية منذ تأسيسها في 1425هـ.
وقال الأمين العام للجمعية المستشار خالد الفاخري، إن المطالبات بالحقوق المالية هي الأعلى بـ119 قضية، يليها 56 طلباً لنقل الكفالة، و21 قضة منع من السفر، و12 قضية ضغط معنوي.
وذكر أن الرياض حلت أولى في عدد القضايا بـ129، تلتها جدة بـ38 قضية، ثم الشرقية بـ30 قضية، وحلت جازان رابعة بـ28 قضية. فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات بشكاوى 33 سيدة، مقابل 236 رجلاً.
وأشار الفاخري إلى أن الجمعية تتلقى القضايا عبر الفاكس والبريد أو الحضور الشخصي للمتظلمين في القضايا العمالية المتعلقة بالشكاوى للأفراد الخاضعين لنظام العمل وحرمان العامل من حقوقه سواء كانت أوراقه الثبوتية أو اعتراضاً على قرار أو تأخر قرار التعيين أو تخفيض الدرجة الوظيفية، أو تعرُّضه لعنف نفسي، أو إجباره على العمل غير المتفق عليه، أو إرغامه على التقاعد المبكر، أو المطالبة بالتأمين الصحي، أو الفصل بسبب تهمة.
وأشار الفاخري إلى أن عدد القضايا بشكل عام الواردة للجمعية عام 1434هـ بلغت 3303 قضايا، انقسمت إلى تصنيفات رئيسة (إدارية، سجناء، عنف أسري، عمالية، قضائية، أحوال شخصية، مدنية، عنف ضد الطفل، وأخرى)، فيما كان إجمالي عدد القضايا منذ تأسيس الجمعية حتى عام 1434هـ هو (37483) قضية تم التعامل معها.
وأضاف أن التصنيف يسهم في تحديد الخلل كونه مشكلة أو ظاهرة تستلزم إجراء دراسة شاملة ومعمقة بهدف إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى التعرف على الإشكاليات التي تواجه أفراد المجتمع عند تعاملهم مع الأجهزة الحكومية وغيرها من أجل تطوير أدائها وتحسين خدماتها من خلال عقد مقارنات مستمرة.





"الأحوال المدنية" تمنع مشايخ القبائل من تسجيل المواليد

منعت وكالة الداخلية للأحوال المدنية تسجيل المواليد عند مشايخ القبائل في المناطق التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية.

وأكد وكيل الداخلية للأحوال المدنية ناصر العبدالوهاب أن الأحوال المدنية لم تسجل أي حالة لفئة الـ"بدون" في المملكة، ولا يوجد شخص "بدون" للأبد، مبيناً أن نتائج تحاليل الـ"DNA"، التي تم إجراؤها على بعض مجهولي الهوية في بعض المناطق الحدودية ستظهر قريباً، وفقاً لـ"عكاظ".

وأبان أن الوكالة تعمل على فتح فروع نسائية جديدة لتسهيل استخراج الهوية الوطنية للمرأة، لحاجة المرأة لها في مجال التعليم والصحة وغيرها، وفيما يتصل بالتجنيس بالمناطق الطرفية أبان أنه يتم حالياً دراسة كافة الحالات المحصورة الراغبة في التجنيس وفقاً للإجراءات المتبعة.




تغريم مرفق صحي شهير يروِّج ممنوعات
٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١

غرَّمت وزارة الصحة مجموعة من المرافق الصحية المخالفة في محافظة الطائف، من بينها مرفق شهير بمبلغ إجمالي وصل إلى 2.319.000 ريال. وكشفت محاضر رسمية رفعتها لجنة تفتيش، أن إحدى هذه المرافق المعروفة على مستوى المملكة، تعمل دون تراخيص، إضافةً إلى قيام المرفق نفسه بترويج وصرف الأدوية الممنوعة.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة الطائف، سراج الحميدان، أن من بين تلك التجاوزات والملاحظات التي تم رصدها في المنشآت الصحية المخالفة تشغيل مؤسسة صحية دون رخصة نظامية، ووجود أدوية منتهية الصلاحية، واكتشاف أدوية ممنوع تداولها، بالإضافة إلى عدم وجود وسائل السلامة، وعدم التخلص من النفايات الطبية بالطرق الصحية المتبعة، في حين كانت أعلى تلك الغرامات 360 ألف ريال على أحد المراكز العلاجية، التي تم تسجيل 18 ملاحظة عليها، فيما سجلت أقل غرامة مبلغ 10.000 ريال لعدم وجود مدير إداري بالمنشاة.




اشتراط موافقة 13 جهة لتسجيل طلبات الاستحكام.. ولا تسجيل داخل المشاعر المقدسة

قيّدت وزارة العدل موافقتها على طلبات الاستحكام "إثبات تملك عقار"، بموافقة 13 جهة حكومية عليها في المقام الأول، فيما منعت الموافقة على صكوك استحكام للأراضي داخل المشاعر المقدسة، كما اشترطت موافقة المحكمة العليا للحصول على صور لصكوك داخل المشاعر.

وبحسب نظام المرافعات الجديد فإنه لن يتم البدء في إجراءات صكوك الاستحكام إلا بعد أن تكتب المحكمة إلى الجهات الحكومية المحددة كل حسب اختصاصه، وصلته بالعقارات المطلوب بشأنها صكوكاً، وأنه إذا أجابت إحدى الدوائر بالموافقة على جزء من المساحة وسكتت عن الباقي فتعد معترضة على ما سكتت عنه، وفقاً لـ"الرياض".

وعلى المحكمة أن تطلب النشر عن طلب الاستحكام في إحدى الصحف، وأن تكتب لرئاسة مجلس الوزراء فيما يتصل باستحكامات الأراضي الفضاء التي لم تُحي، فإن كان سبق إحياؤها فتنظر الدائرة في الطلب وفق المقتضى الشرعي من دون الرفع بها.

وبموجب النظام فإنه إذا طلبت جهة مختصة إثبات تملك بناء على أرض في المشاعر لتعويض صاحبه عنه، فتثبت المحكمة ذلك لمالك البناء في وثيقة تملك مؤقتة، وترسل الوثيقة للجهة المختصة، وعند استلام التعويض يهمش على الوثيقة أو الصك.





لجنة الاستقدام: تركيز المواطنين على دولة معينة يرفع الأسعار ويؤخر وصول العاملات

أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية، أن تركيز طلبات الاستقدام من دولة معينة يؤدي لتأخير الاستقدام ورفع الأسعار، داعياً المواطنين للتأكد من مدة الاستقدام قبل تقديم طلب التأشيرة، عازياً التأخير في استقدام العمالة المنزلية الفلبينية لطول الإجراءات.

وأوضح سعد البداح، وفقاً لـ"المدينة"، بأن سبب تأخير الاستقدام من الفلبين يعود إلى إصدار عدد كبير من تأشيرات الاستقدام، بجانب طول الإجراءات، فاستخراج الجواز يستغرق بين 45 إلى 60 يوماً، وشهرين لإجراءات السفارة، بجانب مواعيد حجز التدريب التي تمتد لشهرين، فضلاً عن فحص العمالة ويصل لشهرين.

من جانب آخر، ألقى البداح بالعتب على بعض الإعلاميين لنشرهم أخبار غير دقيقة كثيرا ما تسيء لمفاوضات وزارة العمل مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية، وهو أمر من مسؤولية الوزارة ولا شأن لمكاتب الاستقدام به.





“التربية”: تعيين جميع البديلات هذا العام.. وإدخال الرغبات الأحد المقبل


تواصل – الرياض:

قدم وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم على ما تم إنجازه فيما يتعلق بتعيين المعلمات البديلات, والحاصلات على دبلوم الكليات المتوسطة، ومن تبقى من خريجات معاهد المعلمات، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر الوزارة.

كما قدم آل فهيد باسم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير لكل من معالي وزير المالية والدكتور إبراهيم العساف ومعالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك للتعاون المثمر مع وزارة التربية والتعليم في استكمال المعالجة لموضوع المشمولات بالأمر السامي الكريم.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد أن الأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على التوصيات الناتجة عن محضر اللجنة المشكلة من (وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية) بشأن المعلمات البديلات ,والحاصلات على دبلوم الكليات المتوسطة، ومن تبقى من خريجات معاهد المعلمات , جاء بناء على ماتم الرفع به للمقام السامي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم للنظر في توصيات اللجنة للمشمولات بالقرار.

وقال آل فهيد: “سعياً من وزارة التربية والتعليم لاستكمال معالجة وضع المشمولات بالأمر السامي الكريم بما في ذلك المدة الزمنية اللازمة للتنفيذ, فقد تم التنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وعقد عدة اجتماعات مكثفة لبحث موضوعهن , انتهت باجتماع يوم الثلاثاء الموافق4/4/1435هـ وخلصت إلى المحضر الذي رفع بخطاب من صاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم لمقام خادم الحرمين الشريفين والذى توج بالأمر السامي الكريم رقم (20479) وتاريخ 29/5/1435هـ بالموافقة على التوصيات المتفق عليها بين وزارات(التربية والتعليم, والمالية, والخدمة المدنية)”.

واستعرض التوصيات التي جاءت بمحضر اللجنة والتي نصت على تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف المتمثلة باجتياز اختبار كفايات المعلمات (قياس) ,ويكون تعيينهن وفقاً للاحتياج المكاني الذي تحدده وزارة التربية والتعليم , على أن تبدأ وزارة التربية والتعليم بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء المعلمات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية, ومن لم يعالج وضعهن من البديلات لعدم اجتيازهن اختبار قياس فيتم تعيينهن على وظائف إدارية تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية الكافية , إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها .

وفيما يتعلق بالحاصلات على دبلوم كلية التربية المتوسطة فقد نصت التوصيات أن يكون تعيينهن على وظائف إدارية بالمرتبة الخامسة ,بحيث تبدأ وزارة التربية والتعليم بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية, إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها.

أما من تبقى من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يعين بعد فتقوم وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية بمراجعة بيانات الخريجات البالغ (3.067) خريجه والتأكد من استيفائهن لشروط التعيين, بحيث تبدأ وزارة التربية والتعليم بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية ،إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها.

وأبان آل فهيد أنه تنفيذاً للأمر السامي الكريم فقد قامت وزارة التربية والتعليم بحصر بيانات البديلات, ممن تنطبق عليهن مناسبة المؤهل لشغل الوظائف التعليمية , مؤكداً أنه سيتم فتح النظام في تاريخ 6 / 6 / 1435هـ لإدخال الرغبات وتحديد نوع الوظيفة(تعليمية , إدارية) وفق الشروط والضوابط الخاصة بشغل الوظائف . وسوف يتم ترشيحهن للوظائف التعليمية وفق شروط التعيين للوظائف التعليمية التي تتضمن اجتياز اختبار القياس, والتعيين وفقاً للاحتياج المكاني ,واجتياز المقابلة الشخصية, واجتياز فحص اللياقة الطبية.

وأضاف وكيل الوزارة للشؤون المدرسية أنه بالنسبة للوظائف التعليمية فإن البديلة تختار جميع الرغبات المتاحة, موضحاً أن اختيار الرغبة ليس شرطاً لتحقيقها وإنما يتم التوجيه حسب المفاضلة بين المرشحات,أما الوظائف الإدارية فتختار المرشحة إدارة تعليمية واحدة فقط, مبيناَ أن من لا تنطبق عليهن شروط شغل الوظائف التعليمية أومن ترغب باختيار الوظائف الإدارية فمتاح لهن اختيار الوظائف الإدارية ووفق رغبة البديلة المكانية, مشيراً أنه سيتم توزيع البديلات في إدارات التربية والتعليم حسب المفاضلة ووفق احتياج القطاعات المرصود في إدارة التربية والتعليم التي لا يوجد عليها طلبات نقل خارجي ممن هن على رأس العمل.





إعادة مفصولي أمانة عسير بـ"القوة الجبرية"..صورة

 


 : انتصرت الدائرة الثانية بالهيئة العليا لتسوية الخلافات بمحافظة جدة لـ36 موظفا يعملون على "بند الأجور" ببلدية خميس مشيط، وأصدرت حكما "نهائيا واجب النفاذ" يقضي بـ"عودتهم لممارسة أعمالهم الوظيفية، واعتبار خدماتهم متصلة، وصرف أجورهم المتأخرة"، في قضية امتدت نحو العامين بعد أن وجه أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل بإيقافهم عن العمل.
ونص الحكم على "تأييد القرار الصادر من الهيئة الابتدائية بمنطقة عسير، وتنفيذ القرار، وإن بالقوة الجبرية".
وأبلغ الوكيل الشرعي للمفصولين محمد سعيد آل شاهر بحسب صحيفة الوطن ، أن أمانة عسير بقرارها التعسفي كبدت خزينة الدولة مبالغ طائلة من جهة، وعطلت الاستفادة من خدمات 36 موظفا من جهة أخرى، لافتا إلى أن الأمانة لم تنفذ توجيهات كانت قد صدرت بإعادة الموظفين حتى انتهاء القضية، إلى جانب عدم تنفيذها للحكم الصادر منذ نحو 5 أسابيع، مضيفا "الموظفون كانوا يعملون تحت مسمى "عمال نظافة"، ولحق بهم ضرر بسبب التعسف، وإصرار الأمين على عدم التنفيذ، وتقديم تبرير يتعلق بمخالفات ارتكبت من قبل رئيس البلدية السابق في قضية مشابهة لموظفين يتبعون لبلديتين أخريين بمنطقة عسير". 






الحكم بقتل فارس الزهراني المنظر الأول لتنظيم القاعدة بالمملكة
والسجن لـ 15 آخرين من نفس الخلية
المدينة - جدة
الأربعاء 02/04/2014


أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة المنظر الأول لتنظيم القاعدة داخل المملكة فارس بن احمد بن جمعان الزهراني الذي قبض عليه في أحد المنتزهات بمدينة أبها وهو يحمل القنابل والسلاح آنذاك في جميع تنقلاته بقصد قتل رجال الأمن وكل من اعترض طريقه من المدنيين الآمنين ولو كان أخاه الشقيق مع تصريحه وإصراره باعتقاد حل دماء رجال الأمن وتكفيره الدولة وأن هدف التنظيم الإرهابي إسقاط الحكومات في الخليج بسبب ما يراه التنظيم من كفرها وردتها عن دين الإسلام وتحريضه على هذه التنظيرات بأفعالها الإجرامية الجسيمة والفوقية في التدرج الجنائي وإشادته مرارا وتكرارا بتفجيرات العليا والخبر وتفجيرات شرق الرياض ووصفه إياها بأنها جهاداً في سبيل الله وتأليفه عدة مؤلفات لتنظير التكفير وأعمال التفجير والتخريب والفساد داخل المملكة وإصراره على ذلكم الفساد خلال جلسات المحاكمة وعدم رجوعه عن ذلك وتوعده بأنه سيستمر على منهجه الضال تنظيراً وتطبيقاً حال خروجه من السجن .
وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليه ومراسلي وسائل الإعلام , وقررت المحكمة الحكم بقتل المدان تعزيراً لما ثبت بحقه من جرائم , وبعرض الحكم قرر المدان الاعتراض مكتفياً بما قدم من جواب سابق , فيما قرر المدعي العام القناعة بالحكم .
وفي ذات السياق أصدرت ذات المحكمة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 15 متهماً اشتركوا في خلية واحدة تزعمها المنظر الأول لتنظيم القاعدة , حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها : الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر إلى مواطن الفتن للمشاركة في القتال الدائر فيها , واتفاق بعضهم على الاشتراك في أعمال إرهابية تستهدف المستأمنين داخل المملكة والعزم على استهداف ضباط المباحث , وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص , وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية , وتزوير الأوراق الثبوتية , والتستر على بعض المطلوبين امنيا ونقلهم وإخفائهم وتأمين المأوى لهم , وغير ذلك من تهم , علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوت .
وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم ووكلائهم , ومراسلي وسائل الإعلام , وقررت المحكمة الحكم بسجن المدعى عليهم من سنة إلى 20 سنة تفصيلها كالتالي :
- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة 18 ابتداءً من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ، ومدة سنتين مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ، ومدة سنتين مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً للمادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته بشأن الأسلحة والذخائر المذكورة عائد للجهة المختصة وفقاً للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة سنتين ابتداءً من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته بشأن الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة وفقا للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.
- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة 13 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته بشأن الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة وفقا للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وستة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها سنة مع غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال استنادا للمادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة 15 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها مدة أربع سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استنادا للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بحيازة الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة وفقا للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة 3 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه ، ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة ثلاث سنوات وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة 20سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات مع غرامة مالية قدرها ستون ألف ريال استنادا للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ، ومدة سنتين مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استنادا للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بحيازة الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة وفقا للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة 7 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استنادا للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة 8 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه , ويحسب من المدة ثلاثة أشهر وفقا للمادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر مع مصادرة السلاح المضبوط معه للمادة الخمسين من النظام سالف الذكر ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة 7 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
- إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة 18 سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه , ويحسب من المدة المحكوم بها سنتان استنادا للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بحيازة السلاح المذكور عائد للجهة المختصة وفقاً للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة 8 سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر ، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح المذكور عائد للجهة المختصة وفقا للمادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .
- إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وستة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه , ويحسب من المدة سنة استنادا للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته مدة مماثلة لسجنه وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
وبإعلان الحكم قرر المدعي العام والمدعى عليهم الاعتراض وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بان أخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .





قاتل الهندي حاول الاعتداء على مسن داخل مسجد وعلبة سجائر خلف الجريمة البشعة


علمت مصادر صحفية أن شرطة منطقة الرياض لاتزال تجري تحقيقات موسعة مع الجاني مرتكب جريمة قتل عامل بقالة العريجاء، وسيخضع الجاني لكشف طبي، فيما لاتزال جثة المجني عليه في الطب الشرعي حتى انتهاء التحقيقات.
وكان سكان حي العريجاء الأوسط غربي العاصمة قد استيقظوا صباح أمس الثلاثاء على رائحة دماء حادثة قتل نفذها أحد السكان أمام المارة، حيث تحول موقع الحادثة إلى مزار للسكان والمارة.
وعلمت مصادر أن العامل القتيل هو سعيد علافي محمد كاني تودي هندي الجنسية عمره 34 سنة، متزوج ولديه طفلان (ابن وابنة) يقيمون في الهند. ويعرف عن القاتل تصرفاته غير الطبيعية، يسكن في شارع خارجة بن خذاقة بحي العريجاء الأوسط منذ قرابة السنين مع أسرته وأشقائه، وقبل ارتكاب جريمته بعدة أيام حاول التعدي على رجل مسن داخل مسجد في الحي وذلك عندما طلب منه مغادرة المسجد أثناء صلاة الفجر لعدم نظافته ورائحته المزعجة للمصلين، حيث انتظر المسن خارج المسجد وبيده سكين، ولكن تدخل سكان الحي حال دون وقع جريمة.
وأوضح حمزة عبدالسلام ابن عم القتيل أنه فور تلقيه الخبر قدم من جازان من أجل معرفة تفاصيل الحادثة وإبلاغ أسرته في الهند، مضيفا أن القتيل لديه طفلان (ابن وابنة) في الهند وفترة عمله في البقالة أقل من شهر، وقال «القاتل قدم للقتيل سعيد وطلب منه علبة سجائر وهي بـ10 ريالات، ولم يكن مع القاتل إلا 7 ريالات، فرفض سعيد إعطاءه علبة السجائر، وأوضح له القاتل أنه سيذهب للمنزل لإحضار بقية المبلغ، وكانت المفاجأة عندما عاد وهو يحمل سكين كبيرة ووجه عدة طعنات في الجزء العلوي من جسد سعيد، حاول مقاومته والخروج من البقالة ولكن لحق به القاتل وسدد له عدة طعنات مختلفة في جسم حتى وفاته أمام المارة». وأضاف: القاتل قبل ارتكابه جريمته كان قد ذهب للبقالة بجانب منزله، لكن عدم بيع تلك البقالة للدخان كان سببا في انتقاله للبقالة المقابلة لها على طريق حمزة بن عبدالمطلب والتي وقعت بها الجريمة.
وقال عامل البقالة فؤاد محمد قاسم «القاتل قدم لي في بداية الأمر وطلب مني (دخان)، والحمد الله ليس لدي دخان، وطلب مني ولاعة وأعطيته إياها وذهب دون أن يحاسبني، وخرج باتجاه البقالة التي يعمل فيها القتيل سعيد من أجل الحصول على دخان وحدثت الجريمة البشعة».
وقال أحد شهود العيان «في بداية جريمة القتل سمعت صوتا قويا يخرج من البقالة وعند اقترابي شاهدت القتيل سعيد مسجى على الأرض أمام البقالة يطلب النجدة ولحق به القاتل وسدد عدد من الطعانات المختلفة في جسمه».
من جهته قال أبو علي جار القاتل «الجاني يقطن في الحي منذ قرابة سنتين مع أسرته وإخوانه وهم أسرة طيبة ومتعاونة، إلا أن تصرفات الجاني في الآونة بدت غير طبيعية، وكنت أشاهده عند ذهابي لصلاة الفجر إما يدخن على الرصيف أو داخل سيارته، وقبل يومين حدثت مشادة بين القاتل وأحد كبار السن أثناء صلاة الفجر، عندما طلب منه كبير السن مغادرة المسجد والاغتسال بسبب رائحته المزعجة للمصلين، وغادر المسجد وبعد الصلاة كان ينتظره خارج المسجد ولكن تدخل سكان الحي وعمال المسجد كانت سببا في إعادة الجاني لمنزله دون وقع أي جريمة»، وكان يلقب الجاني كما أوضح سكان الحي وشهود العيان بأبو ملعقة.
يذكر أن جثة القتيل مازالت في ثلاجة الطب الشرعي حتى استكمال الجهات الأمنية التحقيق مع الجاني.





«يام وهمدان» تجمع 15 مليوناً لعتق رقبة الصقري

قبيلة الصقور يام ترفع الرايات البيضاء لأمير مكة وقبائل يام وهمدان (الشرق)

٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١

انتهت قبيلة الصقور يام مساء أمس الأربعاء من جمع دية 15 مليون ريال لإنقاذ رقبة أحد أبنائها المحكوم عليه بالقصاص. وكان محمد بن قذيلة الصقور أقدم على قتل أحد أبناء عائلة آل عفان قبل أربعة أعوام في مشاجرة بين أفراد من قبيلة الصقور وعائلة آل عفان. وسعى أبناء المرحوم الشيخ صمعان بن جابر آل نصيب شيخ شمل قبائل مواجد يام، ومعهم عدد من أبناء قبائل يام وهمدان بطلب الصلح والعفو وتم إعلان التنازل مقابل دية قيمتها 25 مليون ريال، وبعد تدخل أمير مكة الأمير مشعل بن عبدالله تم تخفيض المبلغ إلى 15 مليوناً تم الانتهاء من جمعها أمس، وهو ما نشرته «الشرق» في عددها 27 أكتوبر 2013م.
وكانت قبيلة الصقور قد بنت مخيماً يسمى قبلياً «الرفدة» استمر لمدة ستة أيام تم من خلالها جمع المبلغ، شاركت فيه قبائل يام وهمدان.
فيديو





قال إن الجهاد منوط بتقديرات ولي الأمر لمعرفته مصالح الأمة
"المطلق": الذهاب إلى مناطق الصراع والنزاع.. ليس جهاداً

عبدالحكيم شار- سبق- متابعة:
أكّد المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، أن الذهاب إلى مناطق الصراع والنزاع ليس جهاداً، وإنما الجهاد على أهل هذه المناطق، وليس لهم منا سوى الدعم والدعاء، مشيراً إلى أن الذهاب إلى الجهاد ليس منوطاً بتقديرات فرد، بل بولي الأمر الذي يعرف أين هي مصالح الأمة.

وقال إن التقييم العسكري والأمني والسياسي لا يملكه بعض طلاب العلم، ولهذا قرار الجهاد يعود لمؤسسة ولي الأمر؛ لكون قرار ولي الأمر هو نتيجة لدراسات جهات ومؤسسات عديدة، تشارك فيه وليست قرارات فردية، ولأن ولي الأمر لديه من الإمكانات والوسائل والمعلومات، ما يجعله قادراً على معرفة مصلحة الأمة، مؤكّداً أنه على الناس طاعة ولي الأمر الساعي والمراعي، لمصالح الأمة، وأمنها واستقرارها.

وقال في برنامج "همومنا": على أبنائنا طاعة ولي الأمر ووالديهم، وعدم الخروج إلا بإذنهم، وعلينا أن نبين للشباب فضل الجهاد المدروس الذي تظهر فيه الإيجابيات ونتلافى فيه السلبيات.

وأضاف: عندما نتحدث عن أهمية الجهاد نتحدث عن حفظ الأمة والكينونة وحفظ بيضة الأمة، والحكمة عندما تحفظ مصالح الأمة هي نوع من الجهاد، وعلينا ألا نتهور في مواجهة الأعداء.

وتساءل "المطلق": مع اختلاف واقع الدول، علينا أن نسأل ما الجهاد الذي نتحدث؟! منوها بالقول إن العالم الإسلامي أصبح مجموعة دول، وكل حاكم معنٍ بأمن واستقرار بلده ومجتمعه.

وأوضح الشيخ المطلق أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصدر عنه إشارة للقتل والتفجير، والإمام السلطان يعمل لصالح الأمة والرسول صلى الله عليه وسلم منح خالد بن الوليد لقب سيف الله المسلول، وهو منسحب في مؤتة لأن انسحابه له هدف ومصلحة.

وكان برنامج "همومنا" قد استضاف المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله المطلق، في حلقته التي بثت مساء أمس الأربعاء، عبر القناة الأولى من التلفزيون السعودي.

وتناولت موضوع "فقه الجهاد: قضايا معاصرة"، لتوضيح فكرة الجهاد والاختلافات بشأنها، وما العلاقات والمصالح ومتطلبات الأمن والدفاع التي تناسب وضع كل بلد، ومَن المسؤول عن إقرار واقع الجهاد من عدمه في ظل تعقيدات الحياة وتشابكها بين الدول والمجتمعات.






المطلق يُجيز سماع الأغاني بشروط

 


: قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق إنه يجوز سماع الأغاني التي لا تحوي موسيقى.

وأوضح المطلق أن الأغاني التي تكون كلماتها طيبة وبها فائدة ولا تحتوي على موسيقى يجوز سماعها.

وأضاف المطلق وفقا لموقع المواطن عبر إذاعة القرآن الكريم اليوم أنه لا يجوز سماع الأغاني التي تحتوي على كلمات ساقطة أو معانٍ ساقطة حتى وإن كانت بدون موسيقى.




كشف كواليس برامجه التلفزيونية في منتدى الهاشمية.. المغامسي:
معارضو موسيقى النشيد الوطني ينطلقون من ثقافة يصعب تغييرها

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أكد إمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح المغامسي جواز موسيقى النشيد الوطني، وفواصل الأخبار، لافتا إلى أن المعارضين ينطلقون من ثقافة معروفة للجميع يصعب تغييرها.
وكشف خلال حضوره احتفاء منتدى الهاشمية في المدينة المنورة البارحة الأولى بترقية محمد النعمان وكيلا لإمارة المدينة لشؤون التقنية والتطوير أن المذيعين لا يعلمون عن مواضيع لقاءاته وبرامجه التلفزيونية، إلا قبل انطلاقها بربع ساعة، مؤكدا أنه لا يقبل أي تدخل من أي قائم على القنوات التلفزيونة في برامجه أو توجهه وهذا شرط يشترطه على الجميع.
وتناول الشيخ المغامسي في اللقاء عن نشأة أسرة الهاشميين في مكة المكرمه وانتسابها للرسول صلى الله عليه وسلم مستعرضا تاريخهم الطويل المليء بالأمجاد قبل الإسلام وبعده. وكان الاحتفال انطلق بكلمة لرعاة الحفل ألقاها نيابة عنهم هاني هاشم رحب فيها بالمحتفى به وبفضيلة الشيخ صالح المغامسي والحضور وداعيا الله أن يوفق المحتفى به في منصبه الجديد وأن ينفع به وطنه ومدينته المدينة المنورة.
ثم ألقى طريف هاشم كلمة ضافية استعرض فيها تاريخ المنتدى الذي يمتد لأكثر من ستين عاما منذ أن انطلق على يد مؤسسيه من أجداد أسرة آل هاشم المعروفه في المدينة وهو يمثل رافدا كبيرا للأدب والشعر ولكل إبداع ويستضيف ضيوف المدينة ويكرم المبدعين منها.
ورحب مدير العلاقات بإمارة المدينة المنورة محمد التهامي في كلمته بالجميع شاكرا لمنتدى الهاشمية هذه المبادرة التي ليست غريبة عنه، لافتا إلى أن منتدى الهاشمية عودهم على المبادرات التي تصب في خدمة أهالي المدينة والمبدعين فيها والقيادات والكوادر التي تخدمها، مضيفا أن محمد النعمان من القيادات الإداريه التي أثبتت تفوقها في مراحل عملها الإداري حتى تم ترقيته وكيلا مساعدا للتقنيه والتطوير في إمارة المدينة، وحضر الأمسية عدد من الأهالي والأعيان والمثقفين ورجال الأعمال والإعلاميين والرياضيين.





صور: اكتشاف بقايا فيل عملاق في بحيرة بصحراء النفود


اكتشف فريق بحثي من جامعة أكسفورد في صحراء النفود ناب فيل عملاق من الأفيال المنقرضة يُعتقد أنه يعود إلى ما قبل 300 ألف سنة. ويصل طول الناب الذي عثر عليه في بحيرة قديمة جافة بصحراء النفود إلى ‏2.25 متر، ‏واعتمادًا على عظمة الرسغ التي وجدت أيضًا على بعد 5 أمتار من مكان العثور على الناب، يعتقد الباحثون أن الفيل كان يزن ما بين 6-7 أطنان وارتفاعه 3.6 متر عند الكتفين.‏ وعلى هامش الاكتشاف، قال رئيس المشروع البحثي البروفيسور مايك بتراغيليا إن هناك أكثر من 7 آلاف من القيعان لبحيرات ‏جافة في شبه الجزيرة العربية، معظمها موجود في السعودية ومن ضمنها الربع الخالي.‏ وأضاف أنه رغم امتداد الصحراء القاحلة أمامك، فإنه بالبحث في الطبقات السفلى للأرض تظهر أدلة على وجود سابق لسهول طبيعية خضراء ومواقع مياه كانت مناسبة لعيش تلك الحيوانات النباتية فيها.






جموع غفيرة تُشيّع إمام مسجد حراء بمكة بعد وفاته أثناء الصلاة (صور)


تواصل – مكة المكرمة:

شيّعت جموع غفيرة، بعد مغرب اليوم، بالحرم المكي، جثمان إمام مسجد حراء، الشيخ إمداد الله قارئ، الذي وافته المنية أثناء تأديته التشهد الأخير من صلاته مأموماً، ظهر اليوم.

يذكر أن الفقيد كان يعاني من مرض الضغط والقلب، وكان يعمل مدرسا بمعهد دار الأرقم بن الأرقم بالحرم المكي الشريف، وتتلمذ على يديه مئات الطلاب من حفظة القرآن الكريم.

“تواصل” تسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. (إنا لله وإنا إليه راجعون).





بعد جهود البحث واستدعاء طائرات عمودية بسبب ارتفاع الموج
دوريات حرس حدود مكة تنقذ بحاريْن آسيويين تعطل قاربهما

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعلنت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، أن الدوريات البحرية التابعة لقطاع الرويس، بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، تمكنت اليوم من إنقاذ اثنين من البحارين البنجلاديشيين كانا على متن قارب الصيد "نور الإسلام"، الذي تعرض لأعطال فنية بالقرب من شعب أبو مدافئ في البحر المفتوح.

وقال الناطق الإعلامي باسم قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، العقيد ناجي الجهني: "الدوريات البحرية تلقت بلاغاً من غرفة القيادة والسيطرة بالمنطقة يفيد بتأخر وصول القارب، حيث كان المقرر أن يعود مساء أمس الأربعاء".

وأضاف: "الدوريات بدأت عمليات البحث من خلال طرق البحث العلمية، وحددت نطاقات البحث واتخذ مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ إجراءات لطلب وتجهيز طائرات عمودية للمشاركة في عمليات البحث، نظراً للظروف الجوية التي تمر بها المنطقة، وتزايد سرعة الرياح وارتفاع الأمواج".

وأردف "الجهني": "تمكنت الدوريات من العثور على القارب والبحاريْن اللذين كانا بصحة جيدة، وساعدتهما وسحبت القارب إلى مركز ذهبان".

ودعا "الجهني" الصيادين والمتنزهين إلى متابعة التغيرات الجوية التي تشهدها المنطقة خلال هذه الأيام، والتوجه إلى أقرب مركز من مراكز حرس الحدود، وعدم مخالفة التعليمات أو الذهاب إلى أماكن ومواقع الصيد غير المصرح بها، لأن ذلك يعيق جهود البحث والإنقاذ في حالة حدوث مشكلات.

وطالب الجميع بضرورة إبلاغ حرس الحدود على رقم الطوارئ "994" من أجل تقديم المساعدات اللازمة في الوقت المناسب، مع الاستفسار بشكل مستمر عن النشرات الجوية الصادرة عن مراكز الخروج، والتقيد بالنصائح والإرشادات.





رئيس تحرير صحيفة عكاظ خلال تكريمه في "أسبوعية القحطاني"
"هاشم": الصحافة الورقية تعيش أصعب مراحلها لكنها لن تنتهي

محمد حضاض- سبق- جدة
: وصف رئيس تحرير عكاظ، الدكتور هاشم عبده هاشم، المرحلة الحالية التي تمر بها الصحافة الورقية، بأصعب المراحل في تاريخها، وقال: على الرغم من كل الجهود المبذولة والتطوير اليومي والانفرادات الصحفية، إلا أن المعاناة مستمرة والتوزيع في انخفاض. وأردف: البعض يتحدث عن نهاية الصحافة الورقية خلال عامين أو ثلاثة وأعتقد أن ذلك ليس وارداً؛ فالمشكلة ليست في إعداد المبيعات اليومية؛ لأن الصحافة ترتكز في دخلها بشكلٍ كبير، على المعلن والذي ما زال يثق فيها، ويخشى الانتقال للصحافة الإلكترونية.

جاء ذلك خلال تكريمه البارحة في أسبوعية الدكتور عبدالمحسن القحطاني بجدة بحضور الدكتور رضا عبيد مدير جامعة الملك عبدالعزيز السابق، والدكتور مدني علاقي وزير الدولة سابقاً ونخبة من المثقفين والأكاديميين.

ورفض الدكتور هاشم عبده هاشم، ما يتردد عن ضعف تأثير الصحافة حالياً وقال: هي مؤثرة بالفعل، وبات مختلف مسؤولي الدولة يحرصون على الرد على مختلف الانتقادات التي ترد إليهم، فبعد أن كان الوزراء في أوقاتٍ سابقة يصعدون ما يكتب ضدهم، ويتسببون في إبعاد رؤساء التحرير، تغير الوضع في السنوات الأخيرة، حيث بات قادة البلاد سواء الملك فهد رحمه الله، أو خادم الحرمين الشريفين أو الأمير نايف رحمه الله أو الأمير سلمان، فقد كانوا يطالبونهم بالرد على ما يُكتب في الصحف من قصور في إداراتهم، بدل تقديم الشكاوى المطالبة بالإبعاد.

وفي سؤال عن دور الصحافة التنموي الغائب أجاب: المشكلة أنك تجابه برغبات القراء، الذين يبحثون في الغالب عن قصة أو جريمة أو إعلان وظائف، ما يجعل مسيري الصحف يبحثون عن تلبية رغبات القراء على حساب الدور التنموي.

وفي إجابة حول الرقابة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي قال: ليس هناك ما لا ينشر من وجهة نظري، وإنما السر في طريقة المعالجة والنظر من خلال أبعاد أربعة وهي الدينية والأمنية والأخلاقية والإنسانية.

وكشف رئيس تحرير عكاظ، أن الصحافة تعاني النقص الحاد في إيجاد الصحفي المتخصص، إذ لم تعين أقسام الإعلام على ذلك. ونوه بأن السعودة بقدر ما هي هدف وطني، إلا أن هذه الصحافة تبحث عن طاقات ومتخصصين وخبراء.

ورفض الدكتور هاشم اتهام الشركات بشراء ذمم الصحافة وقال: لا أستطيع الحكم على الجميع ولكن مقارنة بالدول العربية المجاورة صحافتنا نظيفة.

وعن إمكانية تعيين رؤساء تحرير من صغار السن قال: لا يمنع إطلاقاً أن يتولى أحد الشبان رئاسة التحرير شريطة أن تتوفر فيه العديد من الصفات التي تجعله قادراً على إدارة الصحيفة، مشيراً إلى أن تجارب البعض فشلت ممن لم يستطيعوا إكمال عام أو أكثر لعدم نضوج تجاربهم حتى الآن.

وأردف: لدينا في عكاظ ثمانية شبان تعتمد عليهم الصحيفة بشكلٍ كبير، وإن وجدت أن أحدهم صار مناسباً لكرسي الرئاسة خلال عامين، سأسلمه المهمة على الفور.
وبيّن أن الصحافة الحالية بدأت تدخل مرحلة الشركات التجارية والقطاع الخاص ورأس المال، إذ تحولت لكيانات اقتصادية أكثر من غيرها، كما بات الكثير يسعى إلى إدخال الصحافة في برامج الشركات.

وتحدث الدكتور هاشم عبده هاشم عن صحافة الأفراد، مشيراً إلى أنها تشكل البدايات الحقيقية للصحافة، وهي مرحلة البدايات، ومرحلة ما بعد التشكّل، وهي صحافة الرأي التي بدأت في الندوة وقريش وما بعدها في صحيفة البلاد، وما كان يكتبه أحمد عبيد الذي كان أول من ابتدأ في كتابة المقال اليومي في صحف هذه البلاد، وكذلك عبدالله عريف الذي يكتب في كثير من القضايا، وبعده محمد سعيد باعشن، وعبدالفتاح أبو مدين وأحمد السباعي.

وبيّن أن صحافة الرأي تشكّل البدايات الحقيقية للصحافة التي تستقطب الرأي العام بعد أن كانت صحافة أدبية. ووصف طموحاته بالبسيطة، معترفاً بأنه لم يضع هدفاً بعيد المدى بل كان يعمل بجد واجتهاد مؤمناً بأن هذا الجهد سيمنحه مستقبلاً يستحقه وقال: أستغرب من شبابنا الذي يفكر في طموحات بعيدة المدى، وإن كان ذلك مشروعاً، مبيناً أن الطموح الحقيقي هو أن يعمل الإنسان لواقعه، فالحياة تحدٍ وليس ضعفاً.

وكشف رئيس تحرير عكاظ أن بداياته الصحافية كانت منذ الصف الرابع الابتدائي باطلاعه على الصحف المصرية واللبنانية آنذاك التي كان يوفرها والده، مستذكراً قصته مع أحمد السباعي الذي كان له فضل كبير عليه، عندما فاجأه بعشرة ريالات في ذلك الزمن نظير عشر مقالات بعثها له عندما كان يدرس في المرحلة الابتدائية، ما منح "هاشم" دافعاً إلى مزيدٍ من القراءة نظير الدافع وليس بسبب الجانب المادي، كما قاده إلى هذا العمل الأدبي عدم حبه لمواد العلوم والرياضيات، حيث بدأ امتهانه للصحيفة بالرياضة كما عمل صحفياً في الجانب الفني.






“البيوتان”.. غاز سام يهدد حياة الأطفال

تواصل – تقرير:

لا يعبأ الكبار في أغلب الأوقات بتصرفات أبنائهم الصغار بالرغم من خطورة بعض هذه التصرفات على حياتهم، حتى أصبح هناك من الممارسات التي قد يمارسها الطفل أمام أبيه وأمه على سبيل اللعب والرفاهية، دون تقدير الأهالي للخطورة التي قد تأتي من هذه الممارسات ووضعها في الإطار الصحيح والذي يحافظ على حياة الأبناء، ومن هذه الممارسات لعب الأطفال بغاز “البيوتان” السام المخصص لتعبئة الولاعات.

وكان آخر هذه الحوادث، وفاة طفل في مدينة الدمام، بعد اختناقاً جراء استنشاق غاز “البيوتان”، والذي يستخدمه بعض الشباب لإحداث أصوات مضحكة من باب التسلية والضحك.

خطورة البيوتان على الأطفال

من جانبه، أوضح استشاري الطب النفسي الدكتور محمد عبد الله الشاوش في تصريحات صحفية، أن غاز البيوتان مصنف من المواد المذيبة الطيارة السامة، التي قد تسبب نوعاً من الإدمان، وأن سهولة تناولها في يد الجميع خصوصاً الأطفال دون ملاحظة الأهل، تؤدي إلى حالات من التسمم الحاد، وذلك لتأثيرها الفعال على الجهاز التنفسي العلوي والجهاز التنفسي السفلي.

وأضاف أن غاز البيوتان المستخدم في الولاعات من المواد مسببة الإدمان، التي قد تستخدم دون ملاحظة أي شخص ذلك، نتيجة لتأثيرها المركز على الجهاز العصبي وما تقوم به تلك المادة الطيارة من تغيير مزاج المستنشق الذي يشعر بشيء من النشوة، وأن كثرة التعرض لمثل هذه المادة ربما تؤدي إلى اعتمادية مطلقة واستخدامها بشكل مستمر.

وطالب الشاوش بضرورة الانتباه إلى مثل تلك المواد، ومنع بيعها في كافة المحال، أو تركها في متناول الأطفال لخطورتها الكبيرة.

عناصر البيوتان

البيوتان يطلق عليه أيضا إن-بوتان (n-butane) وهو غاز سريع الاشتعال، بدون رائحة، وبدون لون، ومن الغازات السهلة الإسالة، وفي وفرة من الهواء، يشتعل البيوتان ليكون ثاني أكسيد الكربون, وبخار الماء، وفى حالة قلة وفرة الهواء يتكون سخام الكربون أو أول أكسيد الكربون.

ويباع غاز البيوتان في إسطوانات كمصدر للوقود لاستخدامه في الطبخ، والتخييم، وفى هذه الحالة يطلق عليه الاسم التجاري غاز البترول المسال، ويطلق عليه في المملكة المتحدة “غاز التسخين”.

كما يستخدم كمُكوّن في صناعات البترول لإنتاج البتروكيماويات السفلى في التكسير البخاري, كما يستخدم في مليء الولاعات, وأيضا كمادة لدفع الرذاذ في المنتجات التي تعتمد على الرش بطريقة الرذاذ.






13 راقياً يعجزون عن إنهاء معاناته
مواطن يتهم «الجن» بحرق منزله 25 مرة!


الحريق الأخير الذي تعرض له العاصمي ودمر منزله كاملاً (الشرق)

٢٠١٤/٤/٣ - العدد ٨٥١



فتحت ثلاث جهات التحقيق في حرائق متكررة، وصلت إلى 25 حريقاً على مدار ثلاث سنوات تعرض لها مواطن وأسرته في إحدى قرى محائل عسير.
وشخصت لجان ميدانية من محافظة محائل عسير والدفاع المدني والشرطة قبل يومين لمعاينة حريق جديد تعرض له منزل المواطن إبراهيم العاصمي أتى على أثاث منزله ومعظم أغراض أسرته، وسط تكهنات بأن الجن تتسبب في جميع الحرائق التي تعرض لها منزل العاصمي، والتي وصلت إلى حوالي 25 حريقاً دون شبهات جنائية.
وقال العاصمي لـ «الشرق» إن الدفاع المدني والشرطة ومندوبين من المحافظة قدموا لمنزله لمباشرة الحريق، مشيراً إلى أنه في كل منزل يسكنه يتعرض لعدة حرائق متكررة، وفي منازل عدة استأجرها للإقامة بها في محائل عسير.
وقال العاصمي، إنه وبعد أن اندلعت النيران للوهلة الأولى في منزله بقريته في آل غنية على طريق محائل رجال ألمع منذ ثلاث سنوات وسماعه أصواتاً متعددة تنادي على أفراد الأسرة بأسمائها شك في الأمر لعدم وجود شبهة جنائية في القضية، الأمر الذي دفعه بعد تكرارها إلى شراء أرض وإقامة منزل آخر فطالته الحرائق أيضاً على مدار العامين الأخيرين، الأمر الذي دفعه للاستعانة بحوالي 13 راقياً شرعياً لمكافحة ما سمّاه «سحراً» عن طريق جن معين إلا أن جهود الرقاة لم توقف الحرائق المتكررة.
وأضاف، أنه ذهب للإقامة في منزل ابنته فلاحقته النيران المجهولة هناك ما دعاه للرجوع إلى منزله رغم الحرائق التي تحدث بمعدل مرة كل شهرين وأحياناً تتكرر شهرياً، موضحاً أن الحريق الأخير أتلف مذكرات ودفاتر أبنائه المدرسية، وقضىى على الأثاث بالكامل، مؤكداً أنه وابنه الأكبر يتناوبون على المرابطة في المنزل مع أبنائه الستة وأمهم وجدتهم لحمايتهم من هول النيران وفجائيتها.
وقال العاصمي، إنه ينتظر ما ستقدمه لجنة مشكلة بعد الحريق الأخير من حلول ومن توفير مسكن له، في حين سيرفع موضوعه إلى هيئة كبار العلماء لإيجاد حل شرعي له والنظر في نوعية وطبيعة هذا الإيذاء المستمر.





“التحويلة” بريئة من وفاة أبناء “البشري”.. وسائق الشاحنة السبب..فيديو

 

برأت الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية تحويلة مشروع إعادة تهيئة جزء من طريق (الهفوف – سلوى) من حادث وفاة 5 من أبناء الدكتور إسماعيل البشري مدير جامعة الجوف، وألقت باللائمة على سائق الشاحنة التي صدمت سيارتهم.

وأكد مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة المهندس عبدالله السليمان أن الإدارة تلقت خطابًا من مرور الأحساء، يؤكد أن السبب الرئيسي في وقوع الحادث يعود إلى التجاوز غير النظامي من قائد الشاحنة، وأن التحويلة التي شهدت الحادث لا توجد عليها أي ملاحظات.

وأشار، بحسب “اليوم”، إلى أن التحويلة توجد بها لوحات تحديد السرعة بـ80 كيلو مترا في الساعة، وأسهم مضيئة على كلا الجانبين، وتراعي عوامل الأمن والسلامة فيها للحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق.

وكان المتحدث الإعلامي لمرور الشرقية العقيد علي الزهراني، قد أكد سابقًا أن الحادث المروري وقع بعد تجاوز شاحنة على مركبة في تحويلة بين منطقتي سلوى والبطحاء، مما أدى إلى وفاة ركاب المركبة ثلاثة أولاد وبنتين.

جدير بالذكر بأن الحادث المروري وقع قبل يومين، على الطريق الواقع بين منطقتي سلوى والبطحاء بالشرقية، وراح ضحيته 5 من أبناء مدير جامعة الجوف، ثلاثة أولاد وبنتان، بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة وجهاً لوجه، أثناء عودتهم من دبي.
فيديو





صحة المدينة تستنجد بـ «الوافدين» لترحيل الطبيب المتحرش
 
 أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
 : استنجدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بإدارة الوافدين لترحيل الطبيب المتحرش بالممرضات، بعد أن رفض الحضور لتسليم إقامته تمهيدا لمنحه تأشيرة خروج نهائي.

وبحسب صحيفة «عكاظ» أن مدير إدارة الموارد البشرية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة اتصل على الطبيب بعد صدور قرار الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة، وطلب منه الحضور لتسليم إقامته حتى يتسنى لهم منحه تأشيرة خروج نهائي وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بترحيله، إلا أنه رفض الحضور ما دفع مدير الإدارة لإرسال خطاب عاجل إلى المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة يطلب من خلاله مخاطبة الجهات المختصة لترحيل الطبيب وتنفيذ الأمر الصادر بحقه.
وكانت الدائرة الثانية بالهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة قد ألغت القرار الصادر من الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة المدينة المنورة والذي يلزم الشؤون الصحية بإعادة الطبيب المتهم بالتحرش إلى عمله السابق وصرف أجوره عن فترة إيقافه وتعتبر خدمته متصلة، وأكدت على ترحيله.
يذكر، أن قد تم نشر تفاصيل القرار النهائي الصادر من الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة والذي يطالب الجهات المختصة بتنفيذه ولو تطلب الأمر بالقوة الجبرية، وذلك لإسدال الستار على هذه القضية التي أشغلت الرأي العام على مدى عام وثمانية أشهر، بعد أن أنهت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة عقد الطبيب (من جنسية عربية) وطلبت منعه من العمل داخل المملكة، إثر إدانته بالتحرش بممرضتين سعوديتين أثناء مناوبته في أحد الأقسام الداخلية، وكذلك بمريضة تعاني من التصلب اللويحي أثناء الكشف عليها في قسم الطوارئ.





سيدة أعمال تطالب بإرث والدها البالغ أكثر من مليارين


تنظر المحكمة العامة بجدة في مطالب سيدة الأعمال "ج. ن" بحقوقها الشرعية في ورثها عقب أن تُوفي والدها (رجل أعمال شهير) عام 1420، البالغة أكثر من ملياري ريال، شاملة مستشفى شهيراً، وعدداً من الفنادق والعقارات، والمراكز التجارية والمخططات.

وكانت السيدة "ج. ن" قد قضت أكثر من 20 عاماً خارج السعودية، في بريطانيا، وكانت تحضر بين الحين والآخر لزيارة الأهل بجدة وزيارة المدينتين المقدستين، وعقب وفاة والدها رجل الأعمال الشهير (أ.ق) في 1420 أوكلت شقيقها لإدارة الأملاك والمستشفى، وكان يحول لها بعض المبالغ المالية كل شهر، واكتشفت مؤخراً أنها تحصل على مبالغ قليلة، لا توازي حصتها في عوائد المستشفى والعقارات الأخرى، التي تقدر بحق شرعي لها يفوق الـ150 مليون ريال.

وعندما طلبت حصر الإرث حدث ما لم تتوقعه من تلاعبات وعمليات بيع مشبوهة وغيرها من العمليات المالية غير القانونية، وآخرها عرض بيع المستشفى على رجل أعمال شهير دون علمها أو بقية الورثة أو الموافقة على ذلك؛ فقامت برفع دعوى قضائية بالمحكمة العامة بجدة لدى مكتب القاضي رقم "عشرة" ضد الوكيل على الورث، وتطلب التقسيم بالتساوي، كما أوكلت وكيلاً شرعياً لها للمطالبة بحقوقها الشرعية.

من جانبه،وبحسب موقع "سبق" أكد نايف بن طه دماري، الوكيل الشرعي لسيدة الأعمال، رفع القضية لدى المحكمة العامة بجدة ضد ورثة "ب. ق"، ومطالبتهم بإعادة تقسيم الإرث، وتسلم نصيب موكلته التي كانت تعيش ببريطانيا طيلة العشرين سنة الماضية، ولا تعلم شيئاً عن نصيبها، وقد علمت مؤخراً بتوقيع عقد استحواذ من مستشفى (د. ل)، الخاص برجل أعمال شهير على مستشفى والد موكلته - رحمه الله - الذي نُشر إعلانه طريق موقع إلكتروني.

وتابع: المذهل أن موكلتي لم تفوض ولم توقع على تلك الاتفاقية، وأنها ألغت جميع وكالاتها، ولم يبق لها وكيل سواي، وسوف نقوم خلال الأيام القادمة بمخاطبة وزارة الداخلية ومخاطبة مؤسسة النقد لوقف الحسابات الخاصة بورث عائلة (ب. ق) والشركة القابضة التي تخصهم وجميع أملاكهم، والمطالبة بوضع حارس قضائي لإعطاء كل ذي حق حقه. وموكلتي تركت أعمالها في بريطانيا وتعليم أبنائها، وعادت لأخذ نصيبها المقدر بحدود 150 مليوناً، بشرع الله.





ممرضة سعودية تقاضي مواطنة وصفتها بـ“الخادمة والعبدة”

 
 : أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة شكوى ممرضة تعمل في أشعة مستشفى الملك فهد إلى المحكمة الشرعية بعد انتهاء التحقيقات في قضيتها.

وكانت الممرضة ادعت أن مرافقة لها قامت بإهانتها أثناء تأدية عملها وقت الدوام الرسمي بالتلفظ عليها ووصفها بـ “العبدة والخادمة” وتدخل زوج المرافقة بقذفها وتهديدها بالضرب على مرأى من رجال الأمن في قسم الشرطة بالمستشفى.

وأوضحت الممرضة لـصحيفة «المدينة» أنها مواطنة سعودية تعرضت للإهانة وهي تؤدي عملها الرسمي، وأنها لن تتنازل عن شكواها خاصة أن المرافقة تعمدت التطاول عليها بالشتم والسباب الجارح أمام شهود.

وعن تفاصيل الحادثة قالت: فوجئت مِن مرافقة كانت برفقة طفلها ذي الثلاث سنوات وقفت أمام غرفتي ودفعت الباب في وجهي بقوة أثناء خروجي لإدخال طفلها غرفة الأشعة وباعتراضي على تصرفها قالت: “أنت هنا مجرد خادمة يا عبدة، فرفضت التعامل معها وسجلت محضراً في قسم الشرطة في المستشفى وباستدعاء زوج المرافقة تهجم علي ليضربني فمنعه رجال الأمن”.

وقالت: “إن تصرف زوجها زاد من إصراري على الاستمرار في الشكوى بعد أن كان في نيتي التنازل وإقفال المحضر وسوف أحصل على حقي الشرعي ورد اعتباري عبر الجهات القضائية التي تتسم بالعدل والإنصاف ونبذ العنصرية”.

وقال الوكيل الشرعي للممرضة مطلق المولد: إن القضية ستأخذ مجراها عبر القنوات الرسمية لرد اعتبار موكلته التي مثلته لمواجهة من أساءوا لها بعنصرية مقيتة لا يرضاها الدين والشرع، وأنها لن تقبل التنازل عن حقها الخاص بعد تأكيد الشهود على ما تعرضت له في مجال عملها في دائرة حكومية معتبرة من قذف وشتم وتعدٍّ بالضرب وتفرقة عنصرية وتعير باللون يزرع الفتنة في المجتمع.





جدة.. الشرطة تلاحق مغرداً على "تويتر" شهّر بإعلامية

 

: بدأت شرطة جدة بملاحقة أحد مغردي "تويتر"، روج عبر حسابه الخاص لزواج الإعلامية خلود القاضي مستخدماً صورتها وصورة مواطن آخر على أنه لاعب اتحادي تزوج منها، ما اعتبرته الإعلامية تشهيراً بعد تلقيها العديد من الاتصالات للسؤال عن صحة هذا الخبر.

وفيما أكد المتحدث الرسمي لشرطة محافظة جدة، وفقاً لـ"المدينة"، تلقي الشرطة للبلاغ وإحالته لجهة الاختصاص، أفادت الإعلامية خلود أنها سبق وتقدمت ببلاغ ضد شخص أساء لسمعتها عبر "تويتر" ونال عقابه، وستوكل محامي لتولي القضية، حتى يعاقب المغرد وشركاؤه على فعلتهم.

هذا ويواجه المغرد عقوبة التشهير التي تتضمن السجن لمدة لا تزيد على السنة والغرامة بما لا يزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، وفقاً لما نص عليه نظام الجرائم المعلوماتية.





كشف تفاصيل جريمة "سطو مسلح"على سيارة نقل أموال بحي العزيزية بالرياض

 

تواصل الجهات الأمنية بالرياض تحرياتها وتحقيقاتها في جريمة السطو المسلح، التي استولى خلالها لصوص على مبالغ مالية كبيرة، اليوم الأربعاء، من سيارة نقل أموال بحي العزيزية بالرياض.

وكشفت مصادر وفقا لموقع "سبق" أن اللصوص داهموا سيارة نقل الأموال بجوار أجهزة للصرف الآلي بحي العزيزية، وأقدموا على إطلاق النار، دون تسجيل إصابات أو وفيات، وتمكنوا من الاستيلاء على مبالغ تزيد على خمسة ملايين ريال، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأكد العقيد فواز بن جميل الميمان، المتحدث الرسمي في شرطة منطقة الرياض، أن مصلحة التحقيق تستدعي عدم الإفصاح أو الإدلاء بتصريح حيال القضية حالياً، نافياً في الوقت نفسه تسجيل إصابات أو وفيات بالحادثة.

وأكد أن شرطة الرياض بصدد إصدار بيان حول الجريمة في وقت لاحق.

يشار إلى أن شائعات انتشرت خلال الساعات الماضية، ادعت تسجيل وفيات وإصابات في الجريمة، وهي الشائعات التي نفتها شرطة الرياض بشكل رسمي.





قاتل المقيم الهندي استفاد من التنويم وأهله أخلّوا بمواعيد العيادات

 

: أكد مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، أن المجمع جهة علاجية تقدم الرعاية الطبية النفسية للمرضى وتعمل على تأهيلهم وإعطاء المواعيد للمتابعة في العيادات الخارجية، وليس من مهامه إيواؤهم بعد انتهاء علاجهم، فهو يسعى لتقديم الرعاية المطلوبة منه لأكثر عدد من المرضى.
وبين في بيان حول حادثة القتل التي وقعت في السويدي، أنه ليس من صلاحيات المجمع إجبار المرضى على الحضور لمواعيدهم في العيادات الخارجية، ويتبقى الدور على أسر المرضى والمؤسسات الاجتماعية والأمنية.
وشدد المجمع على عدم ربط المرض النفسي بالجريمة إلا بعد التأكد من خلال اللجنة النفسية الجنائية المختصة، مشيرا إلى أنه يخدم آلاف الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية ويمارسون حياتهم وأعمالهم وذلك بعد اكتمال جوانب الرعاية للمريض مع المجمع ومن أهمها رغبة المريض في العلاج وتعاون الأسرة واهتمامها ودعم المجتمع.
وأضاف: بناء على ذلك يجب عدم التسرع في إطلاق مسببات القتل، حيث إنه بالنظر إلى ملف المريض اتضح أنه استفاد من خدمات المجمع أكثر من مرة في التنويم والعلاج وفي كل مرة يخضع للتنويم حتى تستقر حالته ويتم إخراجه بناء على قرار طبي وإلزام أسرته بمتابعة علاجه وحجز موعد له عند فريق طبي في العيادات الخارجية، ولكن في كل مرة لم يتم الالتزام بمراجعة العيادات الخارجية لمتابعة العلاج وكان آخر مراجعة له بتاريخ 20/10/1434هـ لقسم الطوارئ وتم استقباله وأعطي العلاج اللازم وتم تحويله بموعد للعيادات الخارجية لمتابعة العلاج ولكن لم يتم إحضاره، وأحضر المريض بعد الحادثة للمجمع عن طريق الجهات الأمنية واتضح من خلال الفحوصات ثبوت تعاطيه مادة الحشيش، وهو ما يؤكد عدم وجود رغبة صادقة لديه في التوقف عن التعاطي، وعدم وجود رعاية للمريض ومتابعة من أسرته أو المجتمع.
وجاء في البيان «رغم أن مجمع الأمل يعاني من ضغط كبير على التنويم في ظل اتساع خدماته وحاجة كل مريض للبقاء فترة طويلة في التنويم حتى تستقر حالته وهو ما يجعل دوران الأسرة بين المرضى بطيئا، فقد اتخذ عدة خطوات لتخفيف الضغط على التنويم ومن ذلك الطب المنزلي ومركز الإخاء الاجتماعي ومنزل منتصف الطريق وتطوير برامج العيادات الخارجية، ولكن نجاح هذه البرامج يكفله تعاون أسر المرضى والمجتمع ومؤسساته مع المجمع ، ولن ينجح علاج أي مريض في ظل عدم رغبته في العلاج وضعف الرعاية الأسرية وتخلي مؤسسات المجتمع عن دورها».
وكان مصدر بالهلال الأحمر قد كشف عن وجود عدد من الحالات رفض استقبالها في طوارئ مجمع الأمل بالرياض بحجة عدم وجود أسرة شاغرة أو لأسباب أخرى.
وبين المصدر أن المرضى يشكلون خطورة على أنفسهم وعلى الآخرين نتيجة لمرضهم النفسي أو إدمانهم للمخدرات، لافتا إلى وجود عدد من الحالات الخطرة من المدمنين أو المرضى النفسيين التي يجب السرعة في البت في أمرها وعلاجها.
وأضاف: مرتكب جريمة حي السويدي غرب الرياض، كان منوما في مجمع الأمل، وهو يعاني من إدمان المخدرات، فكيف سمح بإخراجه رغم خطورته على الآخرين.
إلى ذلك أوضح مصدر في المجمع وفقا لصحيفة «عكاظ» أن معضلة الأسرة وصعوبة التنويم ما تزال مستمرة، ولن يتم حلها بسهولة، وبالتالي استمرار المشكلة في عدم قبول المرضى، وهو ما يعني إمكانية تكرار مثل هذه الحادثة البشعة.
وعن «منزل منتصف الطريق» وعدم القيام بدوره مع هذه الحالات، قال المصدر -فضل عدم ذكر اسمه- إن المنزل يعاني من خلافات حول تبعيته بين وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وهو عبارة عن مقر لتأهيل المتعافين تم انشاؤه بتبرع شخصي من أحد رجال الأعمال.
وكانت مجموعة من الأمهات والأهالي اعربوا عن قلقهم من عدم تنويم المجمع لأبنائهم المرضى حيث تذكر أم أحد المدمنين أنها أحضرت ابنها عدة مرات، وفي كل مرة يعتذر المجمع بعدم القدرة على تنويمه لانعدام الاسرة الشاغرة.
فيما ذكرت فتاة أنها تعاني من نفس المعضلة حيث يرفض المجمع استقبال أخيها وتنويمه بحجة عدم وجود سرير.





سائقو سيارات الأجرة يستعينون بجوجل للهرب من عيون ساهر


لم يجد سائقو سيارات الأجرة بمكة المكرمة، وسيلة لتفادي الوقوع في مخالفات «ساهر» سوى استخدام التقنية، وتحديدا الاستعانة بخرائط «قوقل» وبرامج أخرى لتحديد النقاط الساخنة، خصوصا ًفي مواسم العمرة والحج، وذلك بهدف تجنبها وإيصال ركابهم في أسرع وقت ودون تكبد مبالغ مالية جراء المخالفات المرورية التي يسجلها «ساهر» الكترونيا عبر كاميراته. هذه التقنية لم تكن الوحيدة في استخداماتهم بل تجاوزتها في أن أحد طلاب جامعة أم القرى، ويعمل بسيارته الأجرة، أنهكه رصد كاميرات ساهر التي تحصي ما يجنيه من مشاوير صغيرة، حيث حمل برنامجا على جهاز هاتفه النقال ينبهه بمواقع ونقاط ساهر، لتخفيف سرعة مركبته.

ويروي الطالب فارس السلمي وهو في العقد الثاني من عمره تجربته بقوله «وجدت حلا يقيني من فلاشات نظام ساهر المروري المطبق على الطرق داخل وخارج مكة المكرمة، وذلك عبر استخدام بعض البرامج المجانية أو مدفوعة الثمن في متجر الهاتف المحمول، والذي يرصد وجود كاميرات «ساهر» على الطريق قبل 400 متر من الوصول إليها».

وأضاف «صدفة وأثناء قيادة سيارة الأجرة الخاصة بي وبعد لقطة من فلاش ساهر، أفاقتني وجعلتني أفكر كيف أتخلص من فواتير ساهر المرهقة ماديا، حيث إني طالب جامعي، وليس لدي دخل سوى المكافأة التي لا تفي بتسديد تلك المخالفات، وبعد البحث في قوقل وجدت تلك البرامج من مواقع أجنبية وعربية، وبالفعل عمدت لتحميل البرامج، وقمت بجولة للتأكد من فاعليتها وقدرتها على تحديد كاميرات ساهر ،وتختلف البرامج بعضها عن بعض، والغالبية يتم تشغيلها بواسطة Gps ولكن تختلف في جودة الإشارة لديها وبعد التجربة فضلت برنامجا ميزته أنه يكتشف كاميرات ساهر الثابتة والمتنقلة.

وأضاف «أصبح بإمكاني أن أنجو من مصيدة «ساهر» بكل بساطة إذ إن البرنامج يستطيع الكشف عن أي كاميرا للنظام قبل الوصول إليها بـ350 إلى 400 متر تقريبا». وأثار هذا الجهاز استحسان أصدقاء وأقرباء الشاب فارس، مما دعاهم إلى انتهاج أسلوبه، وتحميل البرنامج الذي يشتغل بنظامين مع الأندرويد ونظام آي او إس (ابل) ولقي استحسانهم، إذ يمنحهم النجاة من مصيدة «ساهر». وأوضح الطالب السلمي أن من مميزات البرنامج الإضافية التنبيه والتحذير من مناطق الإنشاءات والطرق الخطرة، والمغلقة والمنحنيات الخطيرة، ووجود مجمعات مدارس والطرق المكتظة بالسكان.

من جانبه قال الناطق الإعلامي لمرور العاصمة المقدسة، النقيب علي الزهراني»لدينا تحديث مستمر ومتابعة لحالات التلاعب التي يسعى لها المخالفون، ومما لا شك فيه أن التقنية تتقدم يوما بعد يوم، من خلال العديد من البرامج والأجهزة للتحايل على نظام «ساهر» لكن في المقابل لدينا متابعة دورية لتوفير ما يكفل تعطيل هذه الأجهزة والبرامج أو الحد من تأثيرها تماماً». وعن بعض الطرق الأخرى مثل تغطية جوانب من لوحة السيارة، أكد الزهراني أن جميع الوسائل التي تنتشر في الانترنت، وفي أوساط الشباب والمراهقين بحجة أنها تحد من قدرات «ساهر» غير قادرة على ذلك. ويرصد نظام «ساهر» المخالفات المرورية، بهدف التقليل من حوادث السير، ومحاولة إلزام السائقين بالقانون، كما أعلنت إدارة مرور العاصمة المقدسة في فعاليات أسبوع المرور أن نسبة الحوادث انخفضت عن العام الماضي 4 %، وأرجعت ذلك الانخفاض إلى تطبيق نظام ساهر للحد من المخالفات والسرعة غير النظامية في طرقات مكة المكرمة.





مختصون رداً على ابتكار قياس للضغط دون طبيب أو جهاز: لا تصدقونه-فيديو

 

: تداول مغردون في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر وفيسبوك وواتسآب» مقطع فيديو لشاب يبتكر طريقة جديدة في قياس ضغط الدم دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب أو شراء جهاز لقياسه، وذلك من خلال مد الذراع بالطريقة المستقيمة لمدة لا تتجاوز الستين ثانية حتى تظهر بها علامات الارتفاع أو الهبوط من خلال امتداد الذراع للأعلى أو للأسفل.
ولقي الفيديو انتشاراً واسعاً بين الأوساط الشبابية في جميع مواقع التواصل، الأمر الذي روج له كثيرون على شبكة الإنترنت، في حين نفى مختصون صحة ما يدعيه صاحب المقطع المتداول.
وقال الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب والشرايين في جامعة الإمام وفقا للزميلة صحيفة الشرق : إنها ليست أكثر من شائعة طبية خاطئة، تداولها كثيرون دون التأكد من صحتها، وفي حقيقة الأمر أن انقباض العضلة وارتخاءها ليس له علاقة بالضغط الشرياني، وهي ظاهرة معروفة فسيولوجياً تتعلق بالكالسيوم داخل العضلات وللإيحاء دور كبير في ذلك.
ودعا الدكتور خالد النمر في نهاية حديثه إلى عدم تصديق مثل هذه المقاطع، التي يدعي فيها المتحدث بأنها مثبتة علمياً ومجربة وهي بالعكس تماماً، كما ينصح بعدم استخدامهـــا وتداولهــــا في مواقع وشبكات التواصـــــل الاجتماعي.
فيديو





فيديو: شابين سعوديين .. يخاطرون بحياتهم من اجل أنقاذ كلاب صغيره محاصره وسط السيول


شابين سعوديين .. يخاطرون بحياتهم من اجل أنقاذ كلاب صغيره محاصره وسط السيول
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاب سعودي يصيب نفسه بالسلاح .. اثناء اداء رقصه شعبيه خطره


في جوٍّ ملأه الحماس والفرح؛ أصاب شاب سعودي نفسه أثناء تأديته الرقصة الشعبية “العرضة” في أحد الأعراس. وتداول ناشطون على الإنترنت، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يُظهر الشاب وهو يؤدي “العرضة”، فيما قام بإصابة نفسه أثناء إطلاق النار باتجاه الأرض، حسب المتعارف عليه في هذه الطريقة الاحتفالية. وأدى خطأ الشاب، إلى إثارة الهلع في نفوس الحاضرين، حيث أبدوا تخوفهم من تحول الفرح إلى مأتم. هذا ولا تخلو الأفراح والأعراس من الحوادث المشابهة، وعلى وجه الخصوص تلك التي يكون أحد أبرز مظاهرها الاحتفالية هو إطلاق النار، حيث سبق وأسقط أحد الشبان الخليجيين سقف قاعة الأفراح أثناء قيامه بإطلاق النار احتفالا بعرس صديقه؛ ما حول قاعة الزفاف من قاعة أفراح إلى قاعة فزع في صفوف الحاضرين.
فيديو
YouTube Link





بالفيديو.. سعوديون يحتفلون بفوز «النصر» في أعماق المحيط الهندي

 

 : في أعماق المحيط الهندي، احتفل المشجع النصراوي السعودي أحمد المحيش، برفقة عدد من زملائه بفوز فريقهم، وتحقيقه بطولتا الدوري وكأس ولي العهد.

ونشر المشجع المحيش، 25 مقطع فيديو تحت أعماق المحيط الهندي في موقع «يوتيوب» احتفالا بهذه المناسبة، بحسب موقع «24» الإماراتي.

وعن هذه الفكرة، قال إنها راودته بعد أن اقترب النصر من تحقيق اللقب إذ قرر تنظيم رحلة غوص خاصة إلى جزر المالديف قبل مباراة النصر الأخيرة لتصوير مشاهد الاحتفاء بهذا الإنجاز تحت أعماق المحيط حيث صفاء المياه وروعة المناظر الطبيعية الخلابة وأشكال المرجان البحرية المختلفة.

وأضاف: "هذا الاحتفاء الخاص أقل شيء يمكن تقديمه للنصراويين برئاسة الأمير فيصل بن تركي ولكافة أعضاء الإدارة واللاعبين والجهازين الفني والإداري، كما أهدى هذا العمل لكافة محبي وعشاق نادي النصر بمناسبة تحقيقه بطولة الدوري للعام 2014".
فيديو





أب يقوم بتحويل مقاطع فيديو لابنه إلى مشاهد "أكشن"

فيديو






5 شروط لدخول النساء ملاعب كرة القدم في السعودية

تاريخ الاضافة: 2014-04-03

في إجراء يهدف إلى حضور النساء لمباريات كرة القدم في الملاعب السعودية، ناقشت جهات رياضية في اجتماع عقدته أخيرا إمكانية ذلك وفق ضوابط الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد. 
ووفقا لصحيفة "الوطن" ضعت هذه الجهات 5 شروط للسماح للعنصر النسائي بدخول مباريات كرة القدم؛ أولها أن يكون حضور النساء عائليا وليس بشكل فردي، وثانيها أن تجهز لهذه الأسر أماكن منفصلة، وثالثها ألا تتعرض لأي نوع من أنواع الاختلاط مع الرجال في الملعب، ورابعها تخصيص مداخل ومخارج ومواقف سيارات منفصلة، وخامسها أن تتوافر خدمات للنساء كدورات المياه وغيرها.





رسمياً تتويج بطل الدوري في الرياض
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م
صورة خطاب نقل مباراة التعاون والنصر

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم رسمياً نقل مباراة فريقي التعاون والنصر، الذي سيتوّج ببطولة الدوري السعودي ضمن جولته الأخيرة، من ملعب الملك عبدالله في بريدة إلى ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وذلك لدواعي الأمن والسلامة، حسب تقارير المختصين في قطاع الدفاع المدني.

وأكد التقرير الصادر من الاتحاد اليوم: "استناداً إلى الفقرة رقم 7 من المادة 3 من لائحة المسابقات والتي تنصّ على أنه (يحق للاتحاد إقامة أي مباراة بدون جمهور أو على أرض محايدة أو منع إقامة أي مباراة على أي ملعب لأسباب الأمن والسلامة)".

ووجه مكتب رعاية الشباب في منطقة القصيم خطابا يقضي بنقل المباراة بناء على خطاب مدير الدفاع المدني في المنطقة، إذ أشار القطاع إلى عدم اكتمال جاهزية الملعب من نواحي السلامة واستيعاب الأعداد الجماهيرية المتوقع حضورها. فيما وافقت رابطة المحترفين على ذلك بعد موافقة النادي المستضيف "التعاون" على أن يحتفظ نادي التعاون بحقه كمستضيف للمباراة من جميع النواحي النظامية والتنظيمية.

وشهد نقل المباراة حالة شد وجذب في الشارع الرياضي، ما بين مؤيد ومعارض لأسباب احترافية تتعلق بتنظيم جدول الدوري والالتزام به، فيما يرى كثيرون أن ملعب الملك فهد سيحتوي متطلبات الاحتفال بشكل أفضل.





عميد آسيا يقهر بطل قطر بثلاثية قاسية
قفز للمركز الثاني وعزز حظوظه في التأهل
عبدالرحمن الحربي -أسامة البريكان- جدة-الرياض تصوير - إبراهيم عسيري - منصور البلوي
الخميس 03/04/2014


حقق الاتحاد فوزًا مستحقًا على بطل الدوري القطري فريق لخويا بنتيجة 3-1 في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن الجولة الرابعة من مسابقة دوري أبطال آسيا، ليجدد العميد آماله في التأهل لدور الستة عشر بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني، بينما تراجع لخويا للمركز الرابع بـ4 نقاط، سجل للاتحاد مختار فلاتة «16» ونجم المباراة عبدالفتاح عسيري «هدفين» في الدقيقتين 26 و79، بينما سجل للخويا عادل لامي (21).
وشهدت المباراة حضورًا جماهيريًا كبيرًا آزر الاتحاد بقوة وساهم في الفوز الكبير.
وقدم الاتحاد أداءً مميزًا في الشوط الأول، واتسم لاعبوه بالحماس والرغبة في تحقيق الفوز مدعمين بمؤازرة جماهيرية كبيرة، واعتمد الفريق على اللعب السريع والجماعية والضغط على المستحوذ على الكرة بأكثر من لاعب، في المقابل لم يظهر لخويا بمستواه بسبب الرقابة اللصيقة التي فرضت على مفاتيح لعبه المتمثلة في يوسف المساكني ونام تاي هي.
وجاءت البداية سريعة من الفريقين، حيث تصدى فواز القرني لشبه انفراد من فلاديمير، وبعدها كشر الاتحاد عن أنيابه وتحصل لاعبوه على عدد من الفرص منها كرة رأسية من مختار فلاتة اعتلت العارضة بقليل، وكرة أخرى من عبدالفتاح عسيري تجاوز مدافعين بحركة واحدة وصوب مرت بجوار القائم الأيمن.
واصل الاتحاد خطورته وصوب فهد المولد كرة قوية حولها الحارس بصعوبة لزاوية وتمكن مختار فلاتة من تسجيل الهدف الأول للاتحاد بعد أن تعامل بونفيم بذكاء مع كرة مررها بينية لفهد المولد واجه بها المرمى وصوبها ارتدت من الحارس لتجد المتابع مختار وضعها داخل الشباك كهدف اتحادي مستحق ترجم به أفضلية العميد وذلك في الدقيقة 16. في حين أحرز عادل لامي هدف التعادل في الدقيقة 21 بعد كرة من ركنية أبعدها فواز بقبضته لتجد لامي عالجها برأسه داخل الشباك.
وتلقى عبدالفتاح عسيري كرة رأسية من مختار واجه بها الحارس وصوبها قوية في حلق المرمى كهدف اتحادي ثاني في الدقيقة 26، بعدها صوب بونفيم كرة من فاول باغت بها الحارس الذي لامسها بيده ومن ثم اصطدمت في العارضة وخرجت إلا أن الحكم سعيد الهلالي احتسبها ركلة مرمى.
وأهدر مختار فرصة اتحادية بكرة رأسية مرت بجوار القائم الأيمن، وتسديدة أخرى من بونفيم من فاول اصطدمت في الحائط ومرت بجوار القائم الأيسر.
وفي الشوط الثاني سنحت لبونفيم كرتين من خطأين خارج المنطقة أنقذهما الحارس بصعوبة، وتحسن أداء لخويا بعدما تخلى لاعبوه عن الحذر الدفاعي، وتحصل الفريق على فرصتين الأولى هجمة محققة من نام تاي الذي انطلق بالكرة وانفرد بفواز وصوب كرة مرت بجوار القائم الأيمن، وأخرى تسديدة من فلاديمير تغير اتجاهها وخرجت لزاوية. انخفض بعدها أداء المباراة نظرًا لتأثر لاعبي الفريقين بالمجهود البدني الكبير الذي بذلوه في الشوط الأول، حيث تراجع لاعبو الاتحاد للخلف من أجل الحفاظ على النتيجة معتمدين على الهجمات المرتدة السريعة، في حين سعى لخويا لتعديل النتيجة. ومن هجمة مرتدة سريعة قادها فهد المولد مرر كرة لعبدالفتاح الذي مررها بدوره لقاسم الذي لعبها للعمري عكسها لعبدالفتاح وضعها داخل الشباك كهدف ثالث في الدقيقة 79. وفي الوقت بدل الضائع أهدر عبدالفتاح عسيري انفرادا بعد تمريرة بينية من بونفيم لكن كرته تصدى لها الحارس.
الشباب ×الريان
جدد الشباب تفوقه على الريان القطري في عقر داره حينما هزمه بثنائية نظيفة في مباراة أقيمت مساء أمس على استاد أحمد بن علي ضمن الجولة الرابعة للدور التمهيدي بدوري أبطال آسيا، وسجل ثنائية الليوث المهاجم عيسى المحياني والظهير الأيمن حسن معاذ، واستفاد الشباب من استحواذه البارز وسيطرته المطلقة وهيمنته المحكمة على أجواء اللقاء الذي ساده الكثير من التخوف والحذر والتحفظ من أصحاب الأرض، وبادر الشباب في شن الغارات الهجومية نحو المرمى الريان وتحقق لهم ما سعوا إليه حينما استثمر المتألق البرازيلي رافينها بينية ماكرة من عطيف ليرسلها للمحياني الذي أودعها الشباك في الدقيقة 3،
وفي الشوط الثاني تحرر الريان من بعض التحفظ الذي طغى على أدائهم ومردودهم في النصف الأول من اللقاء غير أن محاولاتهم وطلعاتهم الهجومية تكسرت أمام الحضور الذهني والجاهزية اللياقية لقلبي الدفاع الشبابيين ماجد المرشدي وسياف البيشي ومن أمامهما فيرناندو مينغازو الذي عاد لخانة محور الارتكاز عقب أن لعب الشوط الأول كمتوسط دفاع، واستطاع حسن معاذ إحراز هدفٍ ثانيًا قاتلًا في الدقيقة 72 إثر مجهود فردي رائع ومراوغة مميزة لاثنين من مدافعي الريان قبل أن يطلق تصويبة زاحفة قوية استقرت أسفل الزاوية اليمنى للمرمى القطري جير به النقاط الثلاث لفريقه الذي تصدر ترتيب المجموعة ليحصد 9 نقاط.





الغامدي وقع للهلال بـ35 مليونا وفيلا وسيارتين


أكدت مصادر «عكاظ» الخاصة، أن اللاعب نادي النصر السابق خالد الغامدي وقع عقدا احترافيا مع نادي الهلال لخمس سنوات مقابل 35 مليون ريال وفيلا وسيارتين، ويأتي هذا التوقيع في ظل الأزمة السابقة التي شهدها اللاعب مع ناديه النصر وبعد إعلان مقاطعة وكيل أعماله غرم العمري، ليكون الهلال أول ناد يكسر بنود الاتحاد السعودي في تحديد سقف الرواتب التي اعتمدها في اجتماعه الأخير، والتي تنص على اعتماد سقف رواتب اللاعبين المحترفين السعوديين بواقع 200 ألف ريال شهريا كحد أعلى للاعبين المحترفين في الدرجة الممتازة (150 ألف ريال ثابتة، 50 ألف ريال متحركة بناء على مشاركة اللاعب في المباريات كلاعب أساسي)، و30 ألف ريال كحد أعلى للاعبين المحترفين السعوديين في الدرجة الأولى (20 ألف ريال ثابتة، 10 آلاف ريال متحركة بناء على مشاركة اللاعب في المباريات كلاعب أساسي).

الظهير الأيمن خالد الغامدي يبدأ موسمه الرياضي مع الزعيم الموسم المقبل، والجدير بالذكر أن اللاعب حرم من مشاركة فريقه النصر في آخر ثلاث مواجهات بعد تسريب معلومات توقيعه للنادي الجار والمزايدة على عقده والعرض المقدم من الإدارة النصراوية.

من جانبه، وعد رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي، بكشف الحقائق خلال مؤتمر صحفي الأسبوع المقبل.





بالصور.. ضبط 18 ألف متسلل و1226 قطعة سلاح في ظهران الجنوب


تمكن حرس الحدود بقطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير، من ضبط نحو طن ونصف من مادة الحشيش خلال العام الماضي حاول مهربون تهريبها إلى البلاد فيما تم القبض على 113 مهربا.

ووفق إحصائية حرس الحدود بقطاع ظهران الجنوب التى حصلت عليها “عكاظ اليوم”، فإنه خلال العام الماضي تم ضبط (18256) متسلل حاولوا عبور الحدود بطرق غير مشروعة وتم ضبط 34 سيارة بالإضافة إلى ضبط (1226) قطعة سلاح مختلف الأنواع و(35) قنبلة و(98) أصابع دنوميت كان مهربون يحاولون تهريبها الى داخل البلاد وضبط (20952) ذخيرة حية مختلفة الأنواع والأحجام. كما تم خلال العام الماضي، القبض على شخصين مطلوبين للجهات الأمنية حاولا الهرب من البلاد، كما تم ضبط مبالغ مالية سعودية تقدر بنحو (100065) ريال سعودي، بالإضافة إلى ضبط (151) جهاز اتصال يستخدمها المهربون أثناء محاولاتهم إدخال الممنوعات.

هذا وشهد العام الماضي ارتفاعا ملحوظا في تهريب الحشيش والسلاح عن العام الذي سبقه، حيث تم ضبط عام 1433 نصف طن من الحشيش تقريبا، و729 قطعة سلاح.












القاعدة تتبنى الهجوم على مقر الجيش اليمني في عدن

أ. ف. ب. (عدن)

تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي ينشط في اليمن الخميس الهجوم الذي استهدف الاربعاء مقرا للجيش في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، زاعما أنه استهدف مقر قيادة يمني اميركي مشترك للضربات التي تنفذها الطائرات من دون طيار في البلاد.
وأكد بيان للتنظيم نشر على الانترنت ان استهداف مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في عدن ياتي "استمرارا للعمليات الرامية لصد عدوان أميركا وحليفها نظام صنعاء على أنفس المسلمين وحرماتهم في يمن الايمان والحكمة والمتمثل في الهجمات الوحشية للطائرات الأميركية المسيرة".
واوضح التنظيم ان الهجوم نفذته مجموعتان: الاولى استهدفت المدخل الرئيسي للمقر بما في ذلك عبر تفجير سيارة يقودها انتحاري، والثانية تسللت الى المقر من مدخل آخر.
وذكر التنظيم ان الهجوم اسفر عن مقتل "قرابة خمسين عسكريا".
الا ان مسؤولا عسكريا اكد لوكالة فرانس برس مساء الاربعاء ان الهجوم اسفر عن عشرين قتيلا بينهم عشرة مهاجمين وستة جنود وثلاثة مدنيين بينهم طفل في السابعة من عمره.





الأردن: مهمة قوات الدرك في البحرين تدريبية

المدينة - عمان
الخميس 03/04/2014


تراجع الأردن عن نفيه أكثر من مرة بوجود قوات درك أردنية في البحرين، وذلك بعد أن أعلنت وزيرة الإعلام البحرينية سميرة رجب، التي تزور عمان حاليًّا وجود هذه القوات في بلادها ضمن اتفاقية أمنية. فيما قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتّصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن «مهمات قوات الدرك في البحرين تدريبية». وأضاف المومني بأن «طبيعة التعاون الأمني مع دولة البحرين الشقيقة منذ فترة طويلة، لا يعدو كونه تبادلاً للخبرات والتدريب القائم مع دول أخرى عديدة»، نافيًا في الوقت ذاته أن تكون قوات أردنية «تقوم بمهام أخرى في هذا البلد خارج هذا النطاق».
من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور عمق العلاقات المتميّزة التي تربط بلاده والبحرين بفضل الدعم والرعاية التي تحظى بها من قبل العاهل الأردني عبدالله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. جاء ذلك خلال استقبال النسور أمس الأول الثلاثاء وزيرة الإعلام في البحرين سميرة إبراهيم بن رجب، وبحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).





فيديو: كويتي يصور غواصه حربية بالقرب من (ميناء الشويخ)


كويتي يصور غواصه (باكستانية) حربية قادمة للكويت يقال انها قادمة لزيارة قصيره
فيديو
YouTube Link





قال: لن يكون بديلاً عن "التعاون الخليجي" ومهمته الدفاع عن النفس
"خلفان": مجلس عسكري يضم مصر والسعودية والإمارات والأردن

: أكد الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الوزراء الإماراتي لشؤون الشرطة والأمن العام، المعلومات التي تم تداولها مؤخراً عن إنشاء مجلس تعاون استراتيجي، على غرار مجلس التعاون الخليجي، يضم مصر والسعودية والإمارات والأردن، مضيفاً أن هذا المجلس لن يكون بديلاً عن مجلس التعاون الخليجي، وستكون مهمته التعاون العسكري عن طريق المناورات المشتركة؛ بهدف ردِّ الأذى والدفاع عن النفس.

وقال "خلفان" في حوار لـ"سي إن إن"، اليوم الخميس، إن الدور الذي تلعبه قطر لن يكون مفيداً، وإن 80% من شعوب المنطقة من المشرق العربي إلى المغرب العربي، يرون أن قطر تساهم بشكل كبير في تفتيت الأمة العربية وانهيار الأنظمة العربية.





القرضاوي .. حل الخلاف بين قطر والسعودية سيكون قريبا

 

: قال الشيخ يوسف القرضاوي اليوم الأربعاء إنه سيستأنف إلقاء خطبة الجمعة بعد انقطاع استمر عدة أسابيع. ونفى الداعية الإسلامي الذي أثارت خطبه النارية توترات بين الدوحة وجيرانها أن يكون أسكت بسبب التوترات الدبلوماسية.

والقرضاوي رجل دين ولد في مصر ويقيم في قطر ومعارض للسلطات في السعودية والإمارات. وقال لـ"رويترز" إن توقفه عن إلقاء خطبة الجمعة كان لأسباب شخصية ولا علاقة بالوضع الراهن.

وقال القرضاوي الحاصل على الجنسية القطرية ردا على سؤال عما إذا كان يعتزم مغادرة قطر لتخفيف الضغوط على الحكومة إنه لا يعتزم ذلك.

وكانت الإمارات استدعت السفير القطري في فبراير شباط بسبب ما قالت إنه إهانات وجهها القرضاوي من خلال قناة تلفزيونية قطرية رسمية انتقد فيها دولة الإمارات قائلا إنها معادية للإسلام.

ولم تؤد هذه الخطوة إلى ردع القرضاوي على ما يبدو. فقال في خطبة ألقاها بعدها بفترة قصيرة وخاطب فيها حكومة الإمارات فيما يبدو إنه ما دام المسؤولون في الإمارات غضبوا من كلام مقتضب قاله فماذا إذا خصص خطبة كاملة عما قال إنها فضائحهم وظلمهم.

وفي الخامس من مارس آذار سحبت كل من السعودية والإمارات والبحرين سفرائهم من قطر في خطوة لم يسبق لها مثيل في الخليج واتهموها بالتقاعس عن الالتزام باتفاقية تقضي بعدم التدخل في شؤون الآخرين.

وتنفي قطر الاتهام.

والدول الثلاث غاضبة بشكل خاص من دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين.

وهون القرضاوي في تصريحاته لرويترز من الخلاف بين قطر والسعودية قائلا إنه سيحل قريبا. ولم يخض في التفاصيل.

لكنه استمر في انتقاد الدعم المالي الذي تقدمه الإمارات والسعودية لمصر حيث أعلن الجيش عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية على حكمه.

وقدمت الدولتان بين عدة دول عربية في الخليج منذ الإطاحة بمرسي مساعدات تقدر بمليارات الدولارات للقاهرة شملت بناء مستشفيات ومدارس ووحدات سكنية.





: رفضت إغراءات أميركا لإشراك الإخوان في حكم مصر
فيديو: لقاء جديد مع الرئيس الاسبق (حسني مبارك) وحديث عن الاخوان والسيسي وحمدين صباحي


أعرب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن انزعاجه من شائعة وفاته التي ترددت اليومين الماضيين، وأكد أنه بصحة جيدة، بينما أدلى بتصريحات حول الانتخابات الرئاسية.

وقال مبارك –في تصريحات لجريدة المصري اليوم- إنه حذر جدا من ردة فعل جماعة الإخوان المسلمين، ونصح باليقظة العالية من الآن وحتى انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وعن رأيه في ترشح المشير عبد الفتاح السيسي قال: “لقد قال الشعب كلمته وتم اختياره بالفعل ولذلك فليس أمام الشعب على الساحة السياسية الآن إلا هو”.

ولا يعارض مبارك ترشيح حمدين صباحي –مؤسس التيار الشعبي- للرئاسة، ولكنه أبدى ملاحظة بقوله: “من حق الجميع أن يترشح، لكنى ضد استغلال اسم عبدالناصر. هما “بيتمحكوا فى عبدالناصر وتجربته في الحكم، لكن عبدالناصر ملك الجميع”.

ونفى الرئيس الأسبق أي نية لترشحه للرئاسة رغم أن بعض المواطنين حرروا توكيلات تطالب بترشحه، وقال: “لأ، أنا خلاص تعبت من تحمل المسؤولية، أنا فضلت أحارب 30 سنة من حياتى مع الجيش المصري، وحكمت البلد 30 سنة بقدر استطاعتي لكن دوري انتهى”.

في سياق آخر علق مبارك على موقف الولايات المتحدة من مصر، واحتجاز طائرة الأباتشي بقوله: “الولايات المتحدة تضغط من أجل مشاركة الإخوان فى العملية السياسية، ولم يكن احتجاز الطائرات العسكرية المصرية إلا الحلقة الأخيرة في هذه الضغوط، وذلك كله بهدف تركيع مصر وإحراج قياداتها في الوقت الراهن، وهو ما سبق أن حاولوه معي وكانت لهم نفس المطالب وهى مشاركة الإخوان في العملية السياسية مقابل المنح الأمريكية ودعم الجيش المصري، لكنى كنت “متربس” معاهم تماما”.


تواردت أنباء طوال الـ«48» ساعة الماضية حول وفاة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وقد تمكنت «المصرى اليوم» من الوصول إلى الرئيس من خلال مكالمة هاتفية من غرفته بالمستشفى العسكرى بالمعادى، تأكدت خلالها من عدم صحة هذه الأنباء، حيث صرح مبارك بأنه فى صحة جيدة، كما أدلى بمجموعة من التصريحات حول مختلف الموضوعات المطروحة على الساحة الآن هذا نصها:

كان أول ما توجهت به إلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك من خلال المكالمة الهاتفية التى تمت من خلال سكرتيره الخاص العميد إبراهيم هو السؤال عن صحته، فبادرنى بالقول: أنا بصحة جيدة و«مافيش مشاكل».. ولم يكن من الممكن أن أكون على الخط مع رئيس سابق دون أن أسأله عن انتخابات الرئاسة المقبلة، وهل سيقبل تنظيم الإخوان فى الداخل والخارج بالسيسى رئيساً؟ فقال: فى الحقيقة أنا حذر جداً من هذا الموضوع وقلق مما يمكن أن يذهب إليه الإخوان فى ردود أفعالهم، وأتصور أننا يجب أن نكون على أعلى درجات اليقظة ابتداء من الآن وحتى انتهاء الانتخابات الرئاسية،

فسألته: هل تؤيد السيسى؟ فرد: لقد قال الشعب كلمته وتم اختياره بالفعل ولذلك فليس أمام الشعب على الساحة السياسية الآن إلا هو.

■ لكن موقف الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية لا يبدو مؤيداً لذلك؟

- الولايات المتحدة تضغط من أجل مشاركة الإخوان فى العملية السياسية، ولم يكن احتجاز الطائرات العسكرية المصرية إلا الحلقة الأخيرة فى هذه الضغوط، وذلك كله بهدف تركيع مصر وإحراج قياداتها فى الوقت الراهن، وهو ما سبق أن حاولوه معى وكانت لهم نفس المطالب وهى مشاركة الإخوان فى العملية السياسية مقابل المنح الأمريكية ودعم الجيش المصرى، لكنى كنت «متربس» معاهم تماماً».

■ وهل تؤثر الضغوط البريطانية على الموقف القطرى من مصر؟

- والله كلهم ولاد «…………..» أقولك إيه بس كلهم بيدوروا على نفسهم ومش مهم بالنسبة لهم مصر حتى لو راحت فى «داهية» وماعنديش ثقة فى الأمريكان أو القطريين أبداً، والدليل قطر حاكمها الآن انقلب على والده، ووالده انقلب على جده، وأحب أقولك إن حكام قطر فى منتهى السوء، ومادام عندهم قاعدة أمريكية على أراضيهم تعرف إن الأمريكان حطينهم فى جيبهم، وعندك مثلاً والد تميم حاكم قطر يروح أمريكا يقعد 3 أسابيع ولا يلتقى بالرئيس الأمريكى، وكان جورج بوش دائماً يرفض لقاءه، وهما الأمريكان كده، طالما حطينك فى جيبهم كل سنة وأنت طيب.

■ وماذا عن موقف دولتى الإمارات والسعودية ودعمهما ومساندتهما لمصر بعد 30 يونيو؟

- فى الحقيقة هذه الدول المحترمة بتدعمنا دعم قوى بس إحنا كمان لازم نشتغل لأنهم لن يستمروا فى تقديم دعمهم لنا، ولا يمكن لاقتصاد أن يقوم على المعونات الخارجية.

■ وهل لدعم الإمارات علاقة بمشروع تنمية قناة السويس وما يتردد عن الميناء الخاص بها؟

- أسمع عن الموضوع ده «تراتيش كلام» بس ماعنديش معلومات كافية وليست لدىَّ قناعة به، وفى السابق سعى الإخوان للاستحواذ على الضفة الشرقية لقناة السويس حتى يستقدموا شركات أجنبية لها بجوازات سفر وباسبورات غربية لكنهم فى الحقيقة يهود ويظلوا يتوسعوا فى بناء منشآت وأماكن حتى يصلوا للعريش وفى الحالة دى ربنا يعوض على سيناء ويعوض علينا إحنا كمان بسبب الشركات الإسرائيلية اللى هتحتلها، دا ممكن كمان يدخلوها بباسبورات أمريكانى لكن جنسيتهم إسرائيلية، وبعدين طالما حبين استثمار فى البحر طب ما ييجوا العين السخنة مثلاً وينعشوا الميناء بتاعها، واشمعنى الضفة التانية بتاعة قناة السويس، عشان هم عايزين سيناء فى حقيقة الأمر.

■ وهل المخابرات كانت على علم بهذا المخطط؟

- والله مش المخابرات بتاعتنا بس، لكن العالم كله على علم بمخططات الإخوان واليهود والأمريكان والقطريين.

■ وكيف ترى ترشح مؤسس التيار الشعبى حمدين صباحى؟

- من حق الجميع أن يترشح، لكنى ضد استغلال اسم عبدالناصر.

■ لكن البعض يعتبره امتداداً للرئيس الراحل جمال عبدالناصر؟

- سيبك من الحكاية بتاعة عبدالناصر دى، هما «بيتمحكوا فى عبدالناصر وتجربته فى الحكم، لكن عبدالناصر ملك الجميع».

■ بعض المواطنين حرورا توكيلات تطالب بترشيحك للرئاسة فى الانتخابات المقبلة؟

- لأ، أنا خلاص تعبت من تحمل المسؤولية، أنا فضلت أحارب 30 سنة من حياتى مع الجيش المصرى، وحكمت البلد 30 سنة بقدر استطاعتى لكن دورى انتهى.
فيديو
YouTube Link





بالفيديو:عمرو أديب يهاجم أمير قطر...ويقول: الأسد بتاعنا كان ممكن ياكلك!

 

برز تسجيل لعمرو أديب هاجم خلاله الإعلامي المصري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وخطابه بالقمة العربية قائلا: "هل انت مسيطر على الناس، هل انت ضامن العالم اللي عندك دي.. الأسد بتاعنا.. الراجل بتاعنا اللي قاعد (الرئيس الموقت عدلي منصور) كان ممكن ياكلك.. انت رح تيجي إيه قدام السعودية؟ هل أنت بديل القذافي اليوم في القمم؟ تأتي وتفتعل الفرقعة وتذهب؟ سؤال تافه: لو أغمضنا أعيننا وتخيل أن قطر اختفت فماذا سيحصل؟ ما التأثير الذي سيحصل يعني لمن يقول إنها دولة مؤثرة؟ ولكن تخيل لو أن السعودية اختفت أو مصر."

وجذبت تصريحات أديب الكثير من التعليقات، وقال نايف السديري محاولا الرد على السؤال: "إذا قطر اختفت أول شيء انتاج الغاز المسال في العالم سينهار.. مافيش كاس العالم ٢٠٢٢.. مافيش الجزيرة و الجزيرة الرياضية."

أما eoooon7 فقال: "إذا اختفت قطر لا شيء راح يسير، كلكم كام نفر تجي تعيشوا في سلوى وما جاورها" في حين قال ayman mabrok: "أول مرة أعرف أن الطرطور بقى أسد هههههههه الله يخرب بيتك (...) ضحكت علينا العالم، أنا بعتذر لإخواننا القطريين، معلش ماتزعلوش."





بالفيديو..عمرو أديب :هلبس طرحة لو رجعوا الإخوان للحكم

 

: قال الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج القاهرة اليوم، إن عصر الإخوان المسلمين والتفجيرات الإرهابية سوف تنتهي حتما، مشيرا إلى أن هذه العمليات الإرهابية لن تؤخر الانتخابات الرئاسية ، بل على العكس سوف تأتي برئيس بنسبة 90 بالمئة. أضاف أديب، مساء اليوم الاربعاء " هنلبس طرح لو الإخوان رجعوا للحكم تاني بالتفجيرات والعمليات الارهابية دي، لن نخاف ولن نتراجع بل بالعكس ما يحدث في مصر يزيد من قوة وإصرار المصريين على إستكمال مشوارهم نحو مستقبل مشرق .
فيديو





فيديو: مصري يترك مداخلة تلفزيونية ليلحق بحافلة


في موقف طريف معتاد من روح الدعابة التي تميز الشعب المصري، ترك رجل التسجيل مع إحدى الفضائيات في الشارع ليلحق بحافلة وجدها تمر بالصدفة من أمامه. وكانت القناة الفضائية تستطلع آراء المواطنين على الهواء مباشرة حول قرار تأخير الدراسة لمدة أسبوعين خلال إجازة منتصف العام بسبب الظروف الأمنية. وقال إنه يبدى تأييده للقرار بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة وحرصاً على حياة الطلاب والتلاميذ، وفجأة وخلال التسجيل شاهد المواطن حافلة متجهة لمنزله، فترك المذيع والتسجيل وجرى مسرعاً للحاق بها تاركاً المذيع وطاقم التصوير ينهالون ضحكاً من طرافة الموقف.
فيديو





ما هي جماعة "أجناد مصر" التي تبنت تفجيرات جامعة القاهرة؟
 

: أعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "أجناد مصر"، مسؤوليتها عن موجة التفجيرات التي وقعت أمام جامعة القاهرة الأربعاء، والتي أسفرت عن مقتل ضابط رفيع في وزارة الداخلية، إضافة إلى جرح خمسة ضباط آخرين، أحدهم برتبة لواء.

وذكرت الجماعة، في بيان لها مساء الأربعاء بحسب شبكة الـ"سي إن إن" العالمية أن هذه التفجيرات تأتي ضمن "حملة القصاص حياة"، في إشارة إلى قيام قوات الأمن بقتل العشرات من أنصار الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر"، في أغسطس/ آب الماضي.

ولفت البيان، الذي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الضابط القتيل، العميد طارق المرجاوي، رئيس مباحث غرب الجيزة، كان أحد المشاركين في فض "اعتصام النهضة"، وأكدت الجماعة استهداف كبار قيادات الأمن المتمركزة قرب ميدان النهضة.

وهزت ثلاثة انفجارات محيط كلية الهندسة بجامعة القاهرة صباح الأربعاء، اثنان منها متتاليان بينما جاء الثالث بعد نحو ساعتين، وذكرت الجماعة أنه "تم تأجيل تفجير العبوة الثالثة لاحتشاد عدد من المدنيين، وتم تفجيرها بعد ابتعادهم، حتى لا تصلهم أي شظايا."

وفي أول تعليق من جانب وزارة الداخلية على بيان جماعة "أجناد مصر"، قال المتحدث باسم الوزارة، اللواء هاني عبداللطيف، إن جماعات مثل "أجناد مصر"، و"أنصار بيت المقدس"، هي "مجرد مسميات"، مؤكداً أن "العنصر الإرهابي واحد."

وأضاف أن "جماعة الإخوان والعناصر الإرهابية تتستر خلف أسماء وهمية، كأجناد مصر، وأنصار بيت المقدس وغيرها من أسماء الجماعات، التي يقف خلفها عنصر إجرامي واحد ، بهدف تشتيت الأمن والسيطرة الأمنية على تلك الجماعات خلال الفترة الماضية، ومحاولة تشتيت القبضة الأمنية وراء جماعات وهمية."

وشدد عبد اللطيف، في تصريحات أوردتها قناة "النيل" الإخبارية الرسمية، على أن "الجهود الأمنية مستمرة في ملاحقة تلك العناصر، للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة"، مشيراً إلى أن التحريات الأمنية تمكنت خلال الفترة الماضية من "إسقاط العديد من الخلايا الإرهابية الخطرة."

ولا يُعد إعلان جماعة "أجناد مصر" تبنيها تفجيرات جامعة القاهرة هو أول ظهور لتلك الجماعة، حيث سبق وأن أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي مسؤوليتها عن تفجيرين استهدف أحدهما قسم شرطة "الطالبة" بالجيزة، بينما استهدف الآخر محطة مترو "البحوث" في الدقي.

ونقل موقع "البوابة نيوز"، الذي يديره الإعلامي عبدالرحيم علي، المقرب من دوائر الاستخبارات، أن جماعة "أجناد مصر" تشكلت أساساً من شباب جماعة "الإخوان المسلمين"، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً" في 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
فيديو





حملة السيسي تتسلم أكثر من 27 ألف توكيل لتأييده
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م
مؤيدة للسيسي

دبي - قناة الحدث

بعد ثلاثة أيام فقط من فتح باب الترشح للرئاسة المصرية، تمكّن المرشح المحتمل عبد الفتاح السيسي من جمع أكثر من 27 ألف توكيل لتأييده.

وتمكنت حركة "مستقبل وطن" من جمع هذه التوكيلات وتسليمها لحملة السيسي وبذلك يكون المرشح المحتمل نجح في جمع توكيلات تتعدى العدد المطلوب بحسب القانون والذي يصل إلى 25 ألف توكيل.

يُذكر أنه يلزم أن يزكي المترشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها، كما لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.

وتشمل شروط الترشح لرئاسة الجمهورية على:
* أن يكون المرشح مصرياً من أبوين مصريين
* ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى
* أن يكون حاصلاً على مؤهل عال
* أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية
* ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره 
* أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً 
* ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية
* ألا يكون مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.





53 % منهم حوكموا في قضايا تتعلق باستهلاك مواد مخدرة
مفوضية حقوق الإنسان: سجون تونس مكدسة وتفرّخ مجرمين

رمزية
أ ف ب- تونس:
نبّه مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بتونس، اليوم الخميس، إلى إن تكدس النزلاء وتقادم البني التحتية للسجون التونسية يضرّ بصحة المساجين ويتسبب في "تفريخ المجرمين".

ونشر المكتب تقريراً بعنوان "السجون التونسية بين المعايير الدولية والواقع"، لعرضه خلال ورشة عمل بمقر وزارة العدل وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية.

وخلال عرض التقرير، أفاد نائب ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان بتونس، مازن شقورة، بأن عدد النزلاء في بعض السجون التونسية يتجاوز طاقة استيعابها الحقيقة بـ"16 ضِعفا".

وقال "شقورة": "عدد نزلاء السجون التونسية مجتمعة يتجاوز طاقة استيعابها الحقيقة مرة ونصف".

ويوجد في تونس 27 سجناً تضم نحو 24 ألف سجين من بينهم نحو 13 ألفا موقوفاً على ذمة القضاء الذي لم يصدر بعد أحكاماً بشأنهم، وذلك وفق ما أعلنه المسؤول بالإدارة العامة للسجون والإصلاح التابعة لوزارة العدل، هشام الرحيمي.

وأضاف مازن شقورة: "بسبب الاكتظاظ في السجون التونسية أصبح الفصل بين السجناء، بحسب نوعية الجرائم ودرجة خطورتها صعباً جداً".

وأردف: "طالب جامعة يوقف نهاية الأسبوع بسبب تدخين سيجارة قنب هندي، يجد نفسه موقوفاً مع قتلة وعتاة مجرمين، ومثل هذا الأمر يجعل السجون التونسية مكاناً لتفريخ المجرمين".
من جهته قال هشام الرحيمي: "أغلب نزلاء السجون التونسية أدينوا في جرائم تتعلق بالسرقة أو استهلاك القنب الهندي".

وكشف "شقورة" أن أكثر من 53 % من نزلاء سجون تونس حُوكموا في قضايا تتعلق باستهلاك مواد مخدرة.





الصدر: لا ولاية ثالثة للمالكي.. وأنصحه بالابتعاد
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م
مقتدى الصدر 

قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إن القرار سيكون للعراقيين في الانتخابات، و"لا ولاية ثالثة للمالكي"، موجهاً نصيحة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن يبتعد عن رئاسة الحكومة.

وأضاف: "أنا أرى أن العراق مقبل على مرحلة جديدة بدون عنف وبدون دكتاتور"، مؤكداً أنه يدعم جميع المواطنين وأنه على مسافة واحدة من الجميع.

وقال إن القول للشعب، لا الولاية الثالثة ولا غيرها، مضيفاً: "أوجه نصيحة للمالكي.. المالكي في نفسه يظن أنه خدم العراق، خل يستريح 4 سنين ويشوف غيره إذا أحسن منه كان بها وإذا كان أقل منه خليه يرجع بعد 4 سنين".

وطالب الصدر المفوضية وهيئة المحكمة الاتحادية أن لا يلينوا أمام الضغوط ويبقون محايدين.

على صعيد آخر، حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق، نيكولاي ملادينوف، من أن الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة تشكل عامل انقسام جديد بسبب توجه الأحزاب إلى قواعدها الطائفية والعشائرية.

وقال المبعوث الأممي إن الحملات الدعائية ستكون عامل انقسام كبير، جراء تصعيد الجميع للانتقادات إلى درجة عالية حتى قبل انطلاق الحملة الدعائية بصورة رسمية.

ودعا ملادينوف السياسيين العراقيين إلى تمرير الموازنة السنوية، لأن تأخير إقرار قانون الموازنة سيؤثر سلباً على الأعمال والاستثمارات في العراق.





ايران تقول إنها لا تسعى لبقاء الأسد في السلطة مدى الحياة
رويترز

قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية أمير عبد اللهيان يوم الأربعاء إن إيران الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا لا تسعى لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة إلى أجل غير مسمى لكنها في الوقت نفسه لا تريد أن تحل محله "قوى متطرفة".

وأضاف في مقابلة أن إيران تأمل في إجراء محادثات خلال شهر أو نحو ذلك مع السعودية المنافس الإقليمي لطهران لمعالجة الخلافات بينهما حول الشرق الأوسط.

وقال لرويترز ردا على سؤال عن أنشطة إيران في عدد من البلدان العربية إن الاستقرار والسلام والتنمية في "اليمن والبحرين وسوريا وأي بلد آخر في المنطقة سيكون في صالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ويقوم عبد اللهيان بجولة في عدد من دول الخليج العربية لإجراء محادثات حول قضايا إقليمية. وقال "ردا على السؤال بطريقة أخرى: لدينا علاقة عميقة الجذور مع سوريا. إنها حليف استراتيجي ضد إسرائيل."

وأضاف "لا نسعى لبقاء بشار الأسد رئيسا مدى الحياة. لكننا لا نشترك في فكرة استخدام القوى المتطرفة والإرهاب للإطاحة بالأسد والحكومة السورية."

وأصر على أن مساعدات إيران لسوريا تقتصر على الإمدادات الإنسانية كالغذاء والدواء وقال إن المساعدات العسكرية ما كانت لتنهي الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام وحصدت أرواح ما يقدر بنحو 140 ألف شخص.

وقال "الموقف بخصوص سوريا تغير إقليميا" مضيفا أن من الضروري الآن أن يكون هناك "مسار مواز" لمحادثات السلام المتعثرة التي عقدت في سويسرا في وقت سابق هذا العام.

وكان عبد اللهيان يتحدث بعد محادثات مع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قال إنها تطرقت إلى سوريا والبحرين واليمن ومصر. وكان قد أجرى محادثات أمس الثلاثاء في الكويت.

وأبدى استعداده للاجتماع مع نظرائه في السعودية لكنه قال إن إيران في انتظار أن تحدد السعودية موعدا.

وقال إن "سوء التفاهم" بين السعودية وإيران حول سوريا والعراق والبحرين يمكن حله من خلال المحادثات وأضاف "نأمل في إجراء مناقشات الشهر القادم أو في أقرب وقت ممكن."

وبخصوص جهود حل الخلاف القائم منذ فترة طويلة حول البرنامج النووي الإيراني قال عبد اللهيان إنه يأمل في توصل المفاوضين من إيران والقوى الكبرى إلى تسوية نهائية بحلول المهلة المحددة في 20 يوليو تموز.

وقال إن المحادثات صعبة لكن تم اتخاذ "خطوات مهمة".

من ناحية أخرى قال عبد اللهيان إن نور أحمد المسؤول بالسفارة الإيرانية الذي خطف العام الماضي في العاصمة اليمنية صنعاء لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة.

وأضاف "شكلنا لجنة مشتركة مع قوات الأمن اليمنية ووزارة الخارجية اليمنية." ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.





5 جرحى جراء سقوط ثاني قذيفة هاون قرب منزل الأسد

أصيب 5 أشخاص بجروح مختلفة جراء سقوط قذيفة هاون صباح اليوم الخميس 3 أبريل/نيسان، في حي المالكي الراقي وسط دمشق الذي يقع فيه منزل الرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر في قيادة الشرطة أن قذيفة هاون أطلقها "إرهابيون" سقطت على منزل بالقرب من حديقة الجاحظ بدمشق وأدت إلى إصابة 5 مواطنين وإلحاق أضرار بالمنزل و5 سيارات مركونة بالقرب منه.

وتعد هذه القذيفة الثانية التي تسقط في نفس الحي خلال أسبوعين.

وفي سياق متصل أفاد المصدر أن شخصين أصيبا بجروح وأُلحقت أضرار مادية بالمكان جراء سقوط قذيفتي هاون أخريين أيضا اليوم في محيط دوار الجمارك وسط دمشق









صحيفة سورية تتهم الإبراهيمي بـتشجيع "الإرهاب" و"تدمير مشروع الشرق الأوسط"


اتهمت صحيفة سورية الموفد الدولي الأخضر الإبراهيميبالتشجيع على "الإرهاب" وبأنه يعمل في مشروع "تدمير الشرق الأوسط وتفكيكه".

وذكرت صحيفة الوطن المقربة من السلطات في افتتاحيتها اليوم أن "الإبراهيمي لم يكن يوما وسيطا نزيها بل كان باستمرار طرفا بل موظفا في مشروع تدمير الشرق الأوسط وتفتيته".

وأضافت أن "صمته يؤكد لنا حقيقة الدور الذي مارسه ولا يزال في تشجيع الإرهاب أو على الأقل تجاهله إن أردنا أن نكون أكثر إنصافا".

وأشارت الصحيفة إلى أن مبعوث الأمم المتحدة "يرفض باستمرار التعليق على "المجاهدين المهاجرين " الذين قد يرى فيهم دعاة الديموقراطية وحرية الرأي والمعتقد".

وتساءلت الصحيفة "عن أي جنيف يتحدث سيد الأخضر؟ وهل من المدعوين في الجولة المرتقبة أبو موسى الشيشاني؟ ... هل المطلوب أن تبحث الحكومة السورية المرحلة الانتقالية مع هؤلاء الوحوش القادمين من عصور الجاهلية أم مع ممثليهم في الائتلاف المقيمين في دولة الإرهاب تركيا؟".

وتابعت "عن أي ضغوط يتحدث الإبراهيمي؟ هل تلك التي تقتضي أن يتوقف الجيش السوري عن الدفاع على أراضيه ومواطنيه وهويته وثقافته وتاريخه ويسلم هؤلاء المرتزقة مصير ومستقبل سورية؟ أم إنها ضغوط لتقدم دمشق مفاتيح سورية لجبهة النصرة وحليفها الائتلاف المعارض ليتحكما بحسب أهوائهما بالشعب السوري؟".

وأشارت إلى أن كان "هذا هو معنى الوساطة النزيهة بكل تأكيد لن يحصل الإبراهيمي على ما يحلم به ويتمناه من ضغوطات روسية ومن تجاوب سوري".

وتعتبر دمشق أن الإبراهيمي يدعم موقف المعارضة السورية والولايات المتحدة وبأنه "تجاوز مهمته" كوسيط لحل النزاع السوري المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات وأسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص ونزوح الملايين من منازلهم.

وكانت الصحيفة أشارت الثلاثاء إلى أن الإبراهيمي يسعى لعقد لقاء ثلاثي أممي روسي وأمريكي في مدينة جنيف السويسرية أواسط الشهر الجاري لبحث احتمالات عقد مؤتمر جنيف-3 .





واشنطن ترصد مكافأة مقابل معلومات عن قادة "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" في تركيا
روسيا اليوم

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها رصدت مكافأة قدرها 3 ملايين دولار مقابل معلومات عن مكان تواجد ثلاثة من أعضاء منظمة "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" التركية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أمس الأربعاء 2 أبريل/نيسان أن الحديث يدور عن موسى أس أوغلو وزرّين صاري وسهر دمير وكلهم قادرة بارزون في إدارة هذه المنظمة.

وأوضح البيان أن هذه المنظمة التي يصفها بالإرهابية انفصلت عن اليسار الثوري في تركيا عام 1994 وقامت في التسعينيات من القرن الماضي بأنشطة إرهابية استهدفت مصالح أمريكية وعسكريين ودبلوماسيين أمريكيين.

وفي عام 1997 أدرجت الخارجية الأمريكية المنظمة على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، مشيرة إلى أن آخر عمل إرهابي لها كان الهجوم الذي شنه أحد عناصرها ضد السفارة الأمريكية في أنقرة في سبتمبر/أيلول عام 2013.





الكونجرس يدرس رفض منحه تأشيرة دخول للولايات المتحدة
قلق أمريكي لترشيح "إرهابي إيراني" سفيراً بالأمم المتحدة


قالت وزارة الخارجية الأمريكية:إن ترشيح إيراني "متورط" باحتجاز أمريكيين، لمنصب سفير لبلاده في الأمم المتحدة أمر مقلق جداً.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن ماري هارف -لمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية- قولها: "نعتقد أن هذا الترشيح سيكون مزعجاً للغاية، ننظر في المسألة عن كثب حالياً، ونقلنا بواعث قلقنا الجادّة بخصوص هذا الترشيح المحتمل إلى الحكومة الإيرانية".

وأعرب مجلس الشيوخ عن معارضتهم لترشيح الإيراني حامد أبو طالبي، الذي كان من ضمن مجموعة طلاب احتجزت دبلوماسيين أمريكيين في طهران في عام 1979؛ مشيرة إلى أنه احتجز 55 أمريكياً لمدة 444 يوماً.

وقال السيناتور الجمهوري تيد كروز: إنه سيتقدم بمشروع قانون يقضي برفض منح "أبو طالبي" تأشيرة دخول للولايات المتحدة؛ مضيفاً أن "أبو طالبي" هو شخص إرهابي، ومن غير المعقول أن تضطر الولايات المتحدة باسم بروتوكول الدبلوماسية الدولية لاستضافة أحد الرعايا الأجانب، الذين أبدوا تجاهلاً ووحشية لدبلوماسييها عندما كانوا في بلده".

وفي سياق متصل، يكرر "أبو طالبي" أن لم يكن متورطاً بشكل مباشر في عملية احتجاز الرهائن الأمريكيين؛ بل اقتصر دوره على الترجمة.

ولم تُعَلّق البعثة الإيرانية للأمم المتحدة على هذا الموضوع.





مشروع أميركي جديد: التزام إيراني أو ضربة عسكرية
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م
منشأة "فوردو" النووية

أعدّ مهندس العقوبات على إيران روبرت آينهورن مشروعاً لردع طهران عن التحول لقوة نووية، يقضي بتخفيض أجهزة طردها ومخزون اليورانيوم وتحويل منشأة "فوردو" إلى مركز للأبحاث، وموافقتها على نصب أجهزة مراقبة عن بعد، ليتبع ذلك رفع تدريجي للعقوبات، وإلا مواجهة ضربة عسكرية حتمية.

وستواجه إيران عملاً عسكرياً فورياً من الولايات المتحدة إذا أخلت بتعهدها بالحدّ من طموحاتها النووية، كما يقضي مشروع أميركي مفصل للاتفاق النهائي بين مجموعة القوى الدولية الست وإيران بشأن برنامجها النووي.

لكن المشروع يجيز لإيران أن تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم بنسبة منخفضة، تضعها دائماً في موقع يتيح لها الانتقال إلى تطوير سلاح نووي في أقل من عام.

وإذ يستعد المفاوضون للاجتماع مرة أخرى في فيينا في الأسبوع المقبل، أعدّ مهندس العقوبات القاصمة، التي حملت إيران إلى طاولة المفاوضات، روبرت آينهورن، مشروعاً، يرى أنه سيكون مقبولاً لدى المتشددين في إيران والولايات المتحدة على السواء.

وينص المشروع، الذي يقع في 52 صفحة ونشره معهد "بروكنز"، على تمكين إيران من مواصلة تخصيب اليورانيوم بمستويات منخفضة، لأنه من غير الواقعي أن يُنتظر من إيران الموافقة على حظر تام لأنشطتها النووية، لكن المشروع يبقى قادراً على إبعاد إيران عن حافة التحول إلى قوة نووية.

وبحسب صحيفة "التايمز"، فإن مشروع آينهورن لم يأت من داخل إدارة أوباما، لكن صاحبه يرتبط بعلاقة وثيقة مع كبير المفاوضين الأميركيين، وما كان المشروع ليُنشر من دون أن يطلع عليه مسؤولو الإدارة.

ومن بنود المشروع أن تخفض إيران عدد أجهزة الطرد من 9000 إلى 2000، وتخفض معها كمية مخزونها من اليورانيوم. كما ينص المشروع على تحويل منشأة "فوردو" النووية تحت الأرض إلى مركز أبحاث وتطوير في المجال النووي، وتحوير مفاعل "آراك" الذي يستخدم الماء الثقيل لخفض إنتاجه من البلوتونيوم تخفيضاً حاداً.

وتوافق إيران بموجب المشروع على نصب أجهزة مراقبة ومعدات رصد عن بعد، وفي المقابل ترفع العقوبات المفروضة على إيران تدريجياً.

وتريد إيران اتفاقاً طويل الأمد، يستمر خمس سنوات، فيما تريد الولايات المتحدة اتفاقاً يسري مفعوله 20 عاماً. ويقترح آينهورن أن يكون أمد بعض البنود أطول من أمد بنود أخرى.

وعلى الرئيس الأميركي أن يعلن بما لا يقبل اللبس أنه سيكون مستعداً لاستخدام القوة من أجل منع إيران من إنتاج سلاح نووي. وعلى الكونغرس أن يشرّع قانوناً ينص على إعادة فرض العقوبات، إذا انتهكت إيران بنود الاتفاق، وأن يتخذ الإجراءات التي من شأنها تخويل الرئيس استخدام القوة في حال توافر أدلة واضحة على أن إيران قامت بخطوات تهدف إلى التنصل من التزاماتها والعودة إلى العمل على إنتاج سلاح نووي.

وأكد مسؤولون كبار في إدارة أوباما أن المفاوضات تركز على التوصل إلى اتفاق نهائي يجيز لإيران الاحتفاظ ببرنامج نووي مدني تحت مراقبة شديدة. لكن هذا سيقول لجيران إيران في منطقة الشرق الأوسط، وللعالم بصفة عامة، إن مثل هذا الاتفاق يُبقي إيران دائماً على حافة التحول إلى قوة نووية.

ويرى آينهورن أنه من المرجّح أن تسفر المفاوضات عن "اتفاق من المحتم ألا يستوفي عناصر الكمال"، ولكنه يقترح أن المحك الذي يُحاكم الاتفاق عليه هو ما إذا كان يوفر في مجمله رادعاً فاعلاً لإمكانية إقدام القادة الإيرانيين في المستقبل على السعي إلى إنتاج أسلحة نووية، وما إذا كان الاتفاق سيجعل طريق السلاح النووي يبدو لهؤلاء القادة مكشوفاً وطويلاً ومحفوفاً بالمخاطر، بحيث لن يقدموا أبداً على السير فيه. 





نجاد: عندما ترفرف بيارقنا على البيت الأبيض.. نهدأ
الأربعاء 2 جمادي الثاني 1435هـ - 2 أبريل 2014م
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد

لندن - هادي طرفي

قال الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد خلال زيارته إلى مدينة عبادان جنوب غربي إيران أنه لن يهدأ إلا بعد ما تفلح بلاده في "وضع بيارق الشهداء على مبنى البيت الأبيض لترفرف هناك".

وكان أحمدي نجاد يتحدث إلى جمع من الحاضرين في المناطق التي دارت فيها حرب الثماني أعوام بين إيران والعراق طبقا لما أوردته وكالة "الباسيج" للأنباء، وقال إن: "قيم الثورة تنتقل إلى الجيل الثاني بشكل مناسب".

وأضاف: "يجب أن يعتز الشعب الإيراني لأنه صمد للحفاظ على القيم الثقافية والدينية.. لدينا رصيد بشري منقطع النظير، ويجب استخدامه بشكل جيد".

وكان مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي قد زار نفس المكان الأسبوع الماضي وخطب أمام المشاركين في القوافل التي يطلقها الحرس الثوري لزيارة المناطق التي دارت فيها الحرب للترويج إلى "قيم الثورة" طبقا لما تعلنه السلطات.

وخلال السنتين الأخيرتين من حكمه توترت العلاقات بين مرشد الجمهورية علي خامنئي وأحمدي نجاد بسبب الخلاف حول إدارة وزارة الاستخبارات وتجنب أحمدي نجاد خلال الأشهر الماضية المشاركة في المراسم التي يحضرها خامنئي، وتشن وسائل الإعلام التابعة للحرس وكذلك الحكومة الجديدة هجوما متواصلا على أداء الرئيس السابق.

وقال روحاني الأسبوع الجاري إنه منهمك بتجميع الأنقاض التي خلفها أحمدي نجاد خلال السنوات الماضية، منتقدا أداء سلفه في التعامل مع بلدان العالم.

لكن موقع "ميدان 72" التابع لصهر أحمدي نجاد، اسفنديار رحيم مشائي هدد روحاني برد قاس إذا ما استمر بانتقاد الرئيس السابق بهذا الأسلوب.

ووصف الموقع أحمدي نجاد بـ "البركان الهادئ"، وشدد أن عودة البركان سيؤدي إلى دفن المعارضين تحت الحمم البركانية.

وأضاف المصدر: "المعارضون لأحمدي نجاد (رفسنجاني وروحاني) يخشون حتى من أنفاس أحمدي نجاد، ويجب أن يتوجهوا بالدعاء لكي لا يكسر الرئيس السابق صمته".





نجاة برويز مشرف من انفجار استهدف موكبه

أ ف ب- إسلام آباد
: نجا الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، الذي وجَّهت إليه محكمة خاصة هذا الأسبوع تهمة "الخيانة العظمى"، من انفجار بواسطة قنبلة وقع قبل قليل من مرور موكبه في إسلام آباد، على ما أعلنت الشرطة.

وأوضحت الشرطة أن قنبلة مخبَّأة في أنبوب ماء تحت جسر، انفجرت قبل عشرين دقيقة من مرور موكب "مشرف" متوجِّهاً إلى منزله.






إتهام قطة بتزوير الإنتخابات في تركيا


قال وزير الطاقة التركي، تانر يلديز، إنه لا توجد أي علاقة بين انقطاع التيار الكهربائي وحصول عمليات تزوير في الانتخابات البلدية في تركيا، وأوضح الوزير إن: «سبب انقطاع التيار الذي حمل بعض مراكز الاقتراع في أنقرة على فرز الأصوات على ضوء الشموع هو دخول قطة في أحد المحولات، وأضاف «يلديز» في تصريح صحفي: «لست أمزح، دخلت قطة إلى أحد المحولات، وهذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك». واتهم معارضو رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالتلاعب بنتائج الانتخابات البلدية. وأضاف «يلديز» متحدثا عن المعارضة: «على الذين خسروا عدم التذرع بالكهرباء لتبرير هزيمتهم».

وطعن أكبر حزب معارض لرئيس الوزراء وهو حزب الشعب الجمهوري، الثلاثاء، في الانتخابات في نتائج الانتخابات البلدية في أنقرة واسطنبول، أكبر مدينتين في تركيا اللتين فاز بهما حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الحاكم، وقدم الحزب طعنا لدى المجلس الأعلى للانتخابات ضد “مخالفات” في نتائج العاصمة أنقرة حيث فاز العدالة والتنمية بفارق ضئيل وطالب بإعادة فرز الأصوات. ورغم الاتهامات بالفساد وفضيحة التسريبات الهاتفية كان «أردوغان» الفائز الأكبر في انتخابات، الأحد، حيث حقق حزبه انتصارًا بحصوله على 45% من الأصوات على الصعيد الوطني. وعقب إعلان النتائج، توعّد «أردوغان» خصومه بجعلهم «يدفعون الثمن”.





ثمانية مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية الافغانية

يتنافس ثمانية مرشحين السبت في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان التي ستقرر خلفا لحميد كرزاي من بينهم ثلاثة يعتبرون الأوفر حظا هم عبد الله عبد الله وزلماي رسول واشرف غني.

عبد الله عبد الله طبيب العيون السابق الذي يحظى بتاييد مسؤولين غربيين، وكان متحدثا باسم القائد احمد شاه مسعود الذي اشتهر بمقاومته للاحتلال السوفيتي ولنظام طالبان واغتيل في التاسع من سبتمبر 2001 قبل أن يعين وزيرا للخارجية في الحكومة الأولى لكرزاي.

زلماي رسول نجح في الأسابيع الماضية بكسب تحالف مرشحين آخرين من بينهما قيوم كرزاي الأخ الأكبر لكرزاي، إلا أن افتقاره للحضور القوي يمكن أن يجعله يخسر بعض الأصوات. كان أميناً عام للملك الأخير لأفغانستان محمد ظاهر شاه خلال إقامته في المنفى في روما.

اشرف غني شغل وزير للمالية في حكومة كرزاي بين 2002 و2004. وكان تخرج من جامعة كولومبيا في نيويورك وشغل منصب مسؤول في البنك الدولي. إلا انه أثار جدلا عندما اختار مرشحا ثانيا على قائمته عبد الرشيد دستم المتهم بالسماح بقتل مئات الاسرى من حركة طالبان في 2001.

عبد الرسول سياف يعد من ابرز زعماء الحرب الأفغان. ومع ان سياف لا يتمتع بحظوظ كبيرة في الفوز إلا انه يمكن أن يلعب دورا مهما في المفاوضات المحتملة في حال أجريت دورة ثانية. أم المرشحون الأربعة الآخرون هم غول أغا شيرزاي (رجل اعمال حاكم سابق وزعيم حرب سابق) وهدايت امين ارسلا (مستشار سابق لكرزاي) وقطب الدين هلال (محافظون) وداود سلطانزوي نائب سابق .





18 دولة تصادق على معاهدة حول الاتجار بالأسلحة

واس- الامم المتحدة
الخميس 03/04/2014


قدمت 18 دولة بشكل متزامن اليوم آليات المصادقة على معاهدة حول الاتجار بالأسلحة خلال حفل أقيم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
والدول المعنية هي 17 دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي (ألمانيا وبلغاريا وكرواتيا والدنمارك وأسبانيا وإستونيا وفنلندا وفرنسا والمجر وإيرلندا وإيطاليا ولاتفيا ومالطا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وبريطانيا) والسلفادور.
وهذه المعاهدة التي تعد الأولى من نوعها تتطلب مصادقة خمسين دولة على الأقل لتدخل حيز التطبيق.
وأعربت الدول الأوروبية في بيان مشترك عن ثقتها في إمكانية دخول المعاهدة حيز التطبيق قبل نهاية العام 2014.
وتهدف المعاهدة إلى إضفاء بعد أخلاقي على التجارة الدولية للأسلحة التقليدية وهي سوق تفوق قيمتها 80 مليار دولار سنويا. وسيتعين على كل دولة موقعة أن تعمل قبل أي صفقة على تقييم ما إذا كانت الأسلحة المباعة قد تستخدم للالتفاف على الحصار الدولي وانتهاك حقوق الإنسان أو لتحويلها لحساب مجرمين.





تحدث إلى "تليغراف" عن أبعاد "جنون العظمة" ببيونج يانج
ضابط سابق يكشف محاولات الاغتيال والانقلاب في كوريا الشمالية


رسم ضابط استخبارات كوري شمالي سابق منشق لجأ إلى كوريا الجنوبية عن أبعاد "جنون العظمة والاضطرابات" التي تلفّ النظام السري في ذلك البلد. 

وبحسب صحيفة "تليغراف" البريطانية، قال المسؤول الذي طلب أن يسمى فقط بـ"مستر كاي": إنه على علم بمحاولتين لاغتيال كيم جونغ ايل الذي حكم كوريا الشمالية من 1994 إلى حين وفاته في ديسمبر 2011. 

وكشف الضابط السابق، الذي فرّ من كوريا الشمالية العام 2005، عن تفاصيل حول محاولتي انقلاب ضد النظام، في أعقاب الانتفاضات في "الجيس الشعبي الكوري"، وخصوصاً بين الضباط الذين تلقوا تدريباً في الاتحاد السوفياتي السابق.

ووصف كيف أن ضباطاً كوريين شماليين تخرجوا من أكاديمية فرونز العسكرية بموسكو تم إقناعهم على يد المسؤولين الروس بإرسال معلومات استخباراتية إلى الكرملين.

وقال الضابط المنشق: "في إحدى السيناريوات، خططت مجموعة من الضباط لهجوم بالقنابل على القنصلية الروسية في مدينة شونغجين الكورية الشمالية، وذلك بهدف استثارة تدخل روسي ضد النظام، وفي السيناريو الآخر، خططت وحدة في الجيش في شمال شرقي البلاد لهجوم بالصواريخ على أهداف رئيسة في العاصمة بيونغ يانغ، إلا أن كلا الخطتين تم اكتشافهما قبل وقوعهما".

وعن نظام الأمن الداخلي في البلاد، قال الضابط المنشق: إنه حتى معظم كبار الكوادر وقادة الجيش يتم مراقبتهم بشكل روتيني ، وغالباً عن طريق وكلاء متنكرين في زي سائقين لهم، فيما ترسل تقارير عن أنشطتهم إلى "القائد الأعلى" في نشرات أسبوعية.

وقال مسؤول الاستخبارات السابق: إن محاولتي الاغتيال ضد كيم جونغ ايل، حدثتا قبل وقت قصير من توليه منصب الزعامة من والده، كيم إيل سونغ ، وكانتا من أسباب جنون الارتياب الذي أصابه لاحقاً، حيث أصبح يفضّل السفر عبر القطارات المدرعة الخاصة.





بعد احتلاله المركز الأول عالمياً في قائمة الأكثر ازدحاماً
"دبي الدولي" يتسبب في استقالة مدير مطار "هيثرو" البريطاني

أيمن حسن – سبق:
أعلن مدير مطار "هيثرو" الدولي بلندن، كولين ماثيوز، استقالته بعدما فقد المركز الأول على العالم، لصالح مطار "دبي الدولي"، وبرر ماثيوز استقالته بأنه طالب بإنشاء مدرج ثالث للمطار للحفاظ على مكانته العالمية، ولم يستجب السياسيون البريطانيون لمطالبه وتحذيراته.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم": تصدر مطار دبي الدولي، قائمة أكثر المطارات في العالم ازدحاماً، بعدما استطاع أن يزيح مطار هيثرو الدولي في لندن.

وأشارت إحصائيات إلى إن مطار دبي الدولي، استطاع أن ينقل أكثر من 18 مليون راكب، خلال الفترة من ديسمبر 2013 وحتى مارس 2014، مقابل 14.9 مليون راكب نقلهم مطار هيثرو.

ونقلت الصحيفة الإماراتية عن جريدة " الديلي ميل" البريطانية، أن مدير مطار هيثرو، كولين ماثيوز أعلن تقاعده عن العمل، في اليوم نفسه الذي تم الكشف فيه عن تراجع المطار، مشيراً إلى أنه حذر أكثر من مرة من عدم التطوير في المطار من جانب المملكة المتحدة، في الوقت الذي تقوم فيه الدول الأخرى بالاهتمام بمطارتها.





كاميرون يلغي رياضته الصباحية بسبب التلوث
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م

لندن - فرانس برس
اضطر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الخميس إلى العدول عن ممارسة رياضة الجري الصباحية؛ بسبب موجة تلوث الهواء التي تضرب لندن وجنوب شرق بريطانيا منذ الأربعاء.

وقال رئيس الوزراء في تصريحات لهيئة "بي بي سي": "هذا أمر مزعج، يمكن الشعور بذلك التلوث في الهواء"، مضيفاً "لم أذهب لممارسة رياضة الجري صباح اليوم. آثرت عوضاً عن ذلك إنجاز بعض الأعمال".

ودعا كاميرون البريطانيين إلى متابعة تطور الأحوال الجوية ونصائح السلطات بشأن الصحة.

وبلغ تلوث الهواء في لندن الخميس مستوى "مرتفعاً جداً" عند 10 نقاط على مقياس من 10، بحسب وزارة البيئة التي توصي السكان بالحد من أنشطتهم الجسدية خصوصاً في الخارج.

كذلك دعت الوزارة البالغين والأطفال - الذين يعانون مشاكل تنفسية، إضافة إلى الأشخاص المسنين - لتفادي القيام بمثل هذه التمارين الجسدية.

وهذا الفصل من التلوث الذي بدأ الأربعاء، تسبب بسحابة ضباب أبيض عمت سماء لندن الخميس. وهذا الأمر ناجم عن مجموعة انبعاثات لجسيمات مرتبطة خصوصاً بحركة السير والتدفئة والأنشطة الزراعية وإضافة إلى وجود موجات غبار مصدرها الصحراء الكبرى، بحسب العلماء.

ومن المتوقع أن يشهد الوضع تحسناً الجمعة، إذ تشير السلطات إلى أن مستويات التلوث ستتراجع إلى معدلات "منخفضة" أو "معتدلة".





فيديو: لحظة مقتل النجم التركي كانتمير بطل وادي الذئاب


تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مقطع فيديو يكشف صحة أنباء مقتل الممثل التركي نيهات كانتمير، بطل مسلسل «وادي الذئاب»، جراء إصابته بـ 10 أعيرة نارية على يد مجهولين. وأظهر الفيديو تربص الجناة بـ«نيهات» على بعد خطوات من منزله، وتمكنوا من إطلاق النيران عليه بعد صعود سيارته. يذكر أن الممثل التركي نيهات كنتمير«39 عامًا» بطل مسلسل «وادي الذئاب» الشهير بـ«مراد علمدار»، لقي مصرعه بعد إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين أمام منزله. وأعلنت الشرطة التركية، أنها تبحث عن تلك العناصر، وأكدت أن أسباب القتل «غير معلومة» حتى الآن لكنها ترجح أن يكون الحادث متعمداً.
فيديو


بريطاني ينتحل شخصية محام ويكسب القضية


قضت محكمة بريطانية بسجن محتال في الـ 42 من العمر لمدة 4 أعوام و4 أشهر لانتحاله صفة محام، بعد أن كسب دعوى تعويض لأحد ضحاياه ضد رجل محتال أيضاً. فقد ادعى أمير سليم بأنه حاصل على مؤهلات في القانون والطب من أفضل الجامعات والكليات في بريطانيا وزوّر عدداً من الشهادات الجامعية، ووصف بأنه محتال ومتلاعب ترك وراءه العديد من الضحايا. سليم، أوهم حتى عشيقته بأنه طبيب استشاري في مجال الأعصاب، وأنه سيشتري لها منزلاً فاخراً قيمته مليون جنيه استرليني، مع أنه كان يقيم في غرفة بمنزل والديه، لكنه انكشف حين انتحل صفة محام وكسب لموكله تعويضاً مقداره 6870 جنيهاً استرلينياً في دعوى قضائية رفعها ضد رجل محتال.





صورة| إرهابي نسي ضبط القنبلة على التوقيت الصيفي فانفجرت بوجهه

انفجرت قنبلة موقوتة بوجه رجل كان قد زرعها في سيارة بأحد شوارع دبلن، عاصمة جمهورية أيرلندا، لأنه نسي ضبطها على التوقيت الصيفي، الذي بدأ العمل به في بريطانيا يوم الأحد الماضي.

وأشارت صحيفة دايلي ميل البريطانية إلى إن الشرطة الايرلندية تطارد الرجل، الذي أُصيب بجروح جراء انفجار القنبلة التي زرعها في سيارة يملكها رجل أعمال، وفتحت تحقيقاً بشأن ما إذا كان ضبط توقيت انفجارها على نحو خاطئ.

وأضافت أن سكاناً محليين أبلغوا الشرطة بعد وقوع الانفجار بأنهم شاهدوا رجلاً يمشي بشكل متعثر بجانب السيارة المستهدَفة، قبل أن يستقل سيّارة أجرة.

ونسبت إلى مصدر في الشرطة الأيرلندية قوله: «يبدو أن المهاجم وضع توقيت انفجار القنبلة على نحو خاطئ، ونسي تقديم ساعته 60 دقيقة عند الواحدة من صباح الأحد الماضي».

وألحق الانفجار أضراراً جسيمة بالسيارة، وحطّم نوافذ أحد المنازل القريبة، وقامت الشرطة الأيرلندية باستدعاء خبراء نزع المتفجرات إلى مكان الحادثة.





كتاب ينبش تجارة عظام الموتى في القرن 19 بالمغرب
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م

الرباط ـ حسن الأشرف

يتناول كتاب صدر حديثاً موسوماً بعنوان "تجارة العظام البشرية خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين"، لصاحبه الدكتور سمير بوزويتة، إحدى القضايا الغريبة في تاريخ المغرب الذي لم تتعود عليها الكتابة التاريخية من قبل.

ويحاول كتاب الأستاذ بجامعة فاس الجواب عن سؤال يتعلق بأسباب غياب تجارة العظام البشرية من دفاتر الفقهاء والمؤرخين، متوجهاً نحو إعادة قراءة تاريخ المغرب انطلاقاً من الظواهر التاريخية الشائكة التي تخلق الدهشة حين اكتشاف مثل هذه الظواهر الشاذة.

وقال الدكتور سمير بوزويتة في تصريحات لـ"العربية.نت": "إن المغزى الحقيقي لهذا العمل هو نبش الذاكرة المظلمة في تاريخ المغرب، وزيارة الأمكنة الصادمة والمثيرة للجدل، عند مغاربة القرن 19 ومطلع القرن 20 الذين عايشوا نباشي ولصوص المقابر".

وتابع المؤلف أن السؤال المحير الذي يستبطنه الكتاب هو: "لماذا غياب موضوع تجارة العظام البشرية من اهتمامات المؤرخين"، متسائلاً: "هل الوثائق المعتمدة في هذا الكتاب لم تكن كافية لإثارة انتباه هؤلاء المؤرخين إلى موضوع نبش المقابر".

واسترسل بوزويتة بأن "موضوع كتاب تجارة العظام البشرية يرمي إلى جعل الموضوع يتحدث لغته الخاصة به، ويجعل نصوصه تحكي التاريخ الخفي لتجارة عظام الموتى لمغرب القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين".

وأبرز المتحدث أنه وفق هذا التصور جاءت فكرة كتابة تاريخ نباشي ولصوص المقابر، من أجل إقامة تاريخ مسكوت عنه أو لا مفكّر فيه، ومحاولة نبش التاريخ ووضع حفريات للصمت.

وأضاف "تحكمت في السياق العام الذي وجّه هذا الكتاب لحظات الوقوف عند الفترات التاريخية التي زاغت فيها شريحة من المغاربة نحو بيع عظام الآباء والأجداد خلال فترة زمنية معينة، وتبني سلوك محرّم ينبذه المجتمع المغربي برمته".

وذهب بوزويتة إلى أن "الكتاب هو دعوة لإعادة قراءة التاريخ المغربي في أصعب لحظاته، وتحريك الجوانب الخفية فيه، وتفكيك الأسباب المساهمة في تكريس المنعطف التاريخي الذي عاشه مغرب القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين".

وخلص المؤلف إلى أن الكتاب يرمي إلى "تعرية الجوانب الخفية من النوايا الاستعمارية لفرنسا، والتي لا تخضع إلى أي معيار ثقافي أو أخلاقي، والكشف عن التناقض الصارخ بين الوجه الحقيقي للغرب الذي لا يظهر جلياً، والوجه الثقافي العام الذي يجسده التقدم الغربي".





فيديو : مشجع فرنسي يقذف دمية وسط الملعب لتعطل المباراة .. في الدوري الفرنسي


لاعب مارسيليا فالبوينا يفاجأ بدمية “بيتي بوب” أثناء تنفيذه ركلة ركنية، في المباراة التي انتهت بالتعادل مع سوشو.
فيديو
YouTube Link





دولار واحد ..راتب رئيس فيسبوك السنوي


قرر مؤسس ورئيس موقع “فيسبوك” مارك زوكربيرغ خفض راتبه ليصل إلى دولار واحد فقط سنوياً اعتباراً من 2013. وكان مارك يتقاضى في عام 2011 راتبا يقدر بـ1.99 مليون دولار، لكنه قام بتخفيضه في عام 2012 إلى 503 آلاف دولار، إلا أنه عاد ليقرر الحصول على دولار واحد. ويبدو أن قرار مارك جاء لتقليص بعض المصاريف وليحذو حذو بعض مؤسسي الشركات الكبرى العملاقة مثل ستيف جوبز مؤسس آبل وسيرجي برين ولاري بيدج مؤسسي جوجل، وقرر خفض راتبه إلى دولار واحد سنويا اعتبارا من العام الماضي، وفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية.

وبحسب ما تحدث عنه البعض، فإن مارك قد لا يكون بحاجة إلى راتبه بعدما وصلت القيمة السوقية لأسهمه في “فيس بوك” إلى 27 مليار دولار. لكن في المقابل، فإن كبار مسؤولي “فيسبوك” الآخرين احتفظوا بأجورهم المرتفعة، حيث حصلت مديرة التشغيل شيرل ساندبرج على 16.1 مليون دولار، والمدير المالي ديفيد إيبرمانز على 10.5 مليون دولار كراتب سنوي العام الماضي. يذكر أن مارك البالغ من العمر 29 عاما كان تبرع هو وزجته بريسيلا تشان بـ18 مليون سهم مما يمتلكنه في فيسبوك لمنظمة غير هادفة للربح.





جديد تويتر.. ابحث عن تغريداتك بحسب تواريخها
الخميس 3 جمادي الثاني 1435هـ - 3 أبريل 2014م


قام موقع التدوين المصغر "تويتر" بإضافة ميزة جديدة إلى صفحة البحث المتقدم، تتيح للمستخدمين البحث عن التغريدات ضمن إطار زمني محدد. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى الميزة التي لم تكن متاحة سابقًا، عن طريق الذهاب إلى صفحة البحث المتقدم، التي توفر لهم إمكانية البحث بحسب الموقع والكلمات المفتاحية والحسابات، والآن بحسب التاريخ.

وتحاول الشبكة الاجتماعية التي شهدت انخفاضا في قاعدة مستخدميها التي نمت خلال الربع الأخير بنسبة 3.8 بالمائة فقط مقارنة بـ 10 بالمائة كانت أعلنت خلال نفس الفترة من العام الماضي، جذب المزيد من المستخدمين، وذلك عن طريق طرح العديد من المزايا.

فكان أن أعلنت الشبكة الأربعاء الماضي عن ميزتيَن جديدتين تُضافان إلى تطبيقاتها الخاصة بالأجهزة الذكية العاملة بنظامي "أندرويد" و "آي أو إس"، وهما إمكانية الإشارة إلى الأصدقاء ونشر أكثر من صورة ضمن التغريدة الواحدة.

وفيما يتعلق بإحجام العديد من المستخدمين عن الانضمام إلى "تويتر"، ورد حديثًا قيام "تويتر" باختبار العديد من المزايا التي من شأنها جعل تجربة استخدام "تويتر" شبيهة بـ "فيسبوك"، ومن تلك المزايا تغيير اسم زر "إعادة التغريد" إلى مشاركة، وإمكانية حذف رمز @ الذي يسبق أسماء المستخدمين في الرد على التغريدات، والرمز الخاص بالوسوم "هاشتاج" #.





قدر ثروته بـ 19 مليار دولار
مخترع الواتس آب .. من فقير عاش على التبرعات إلى ملياردير


كوم يوقع صفقة الـ19 مليار دولار على باب مكتبه بمدينةماونتين فيو بكاليفورنيا

من جد وجد ومن طلب العلا سهر الليالي، هذا ما طبقه الشاب الأوكراني جان كوم (37 عاماً)، إذ لم يمنعه الفقر والحرمان من تحقيق أهدافه ورؤيته في الحياة، واختار لنفسه صديقاً وفياً عملا معاً على اختراع خدمة رسائل متطورة أثمرت اليوم عن إبرام صفقة بالمليارات مع كبرى شركات التقنية.

تصدر جان كوم نهاية الأسبوع الماضي الصفحات الأولى للصحف العالمية بعد بيعه تطبيق "واتس آب" لفيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار. يوم الخميس الماضي اجتمع كوم وصديقيه بريان أكتون وجيم جويتز من شركة سيكويا في مبنى أبيض مهجور كان سابقاً مؤسسة للخدمات الاجتماعية حيث كان كوم يقف في الطابور في انتظار دوره لاستلام كوبونات الإعانة الحكومية ولكن موعده هذه المرة في ذلك المكان كان لتوقيع صفقة بالمليارات يبيع من خلالها خدمة واتس آب التي حققت 20 مليون دولار إيرادات في العام الماضي - إلى أكبر شبكة اجتماعية في العالم "فيس بوك".

ولد كوم، الذي يمتلك 45% من حصة واتس آب وفقاً لفوربس في قرية صغيرة خارج كييف، بأوكرانيا، وهو الابن الوحيد لربة بيت ومدير لمشاريع البناء عمل على تشييد المدارس والمستشفيات.

عاش كوم في بيت صغير دون ماء ساخن ولا كهرباء ولا هاتف ولكنه اليوم يتوق إلى تلك الحياة البسيطة التي صنعت منه رجلا مثابراً.


في سن الـ 16، لجأ كوم ووالدته إلى الولايات المتحدة الأميركية وأقاما في مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا، هرباً من البيئة السياسية المعادية للسامية والمثيرة للقلق، وحصل على شقة صغيرة من غرفتي نوم بفضل المساعدات الحكومية ولكن والده لم يتبعهما قط.

وقبل التوجه إلى أميركا عملت والدته على حشو حقائبه بالأقلام والدفاتر لتجنب دفع ثمن اللوازم المدرسية في الولايات المتحدة. عند وصولهما عملت والدته جليسة أطفال وعمل هو على تنظيف أرضية محل بقالة للمساعدة في تغطية نفقاتهم. عندما تم تشخيص والدته بمرض السرطان، حصل على إعانات حكومية إضافية.

كان كوم طفلا مشاغبا في المدرسة ولكن عند بلوغه سن الـ 18 أظهر اهتماما بعالم التقنية وتعلم بنفسه علم شبكات الكمبيوتر من خلال إعارة الكتب من متاجر الكتب المستعملة. ومن ثم انضم إلى مجموعة من القراصنة على شبكة الانترنت عبر شبكة الدردشة EFnet، حيث تجاذب أطراف الحديث مع شون فانينغ المؤسس المشارك لخدمة نابستر الشهيرة وهي إحدى خدمات الموسيقى التي يمكن الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت.


التحق كوم بعدها بجامعة سان خوسيه ستيت وكان يعمل في المساء حارساً في شركة إرنست ويونغ وهي إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم. وبعد سنة أي في عام 1997 ، حصل على منصب في ياهو لتفقد نظام الدعاية للشركة. في عام 2000 توفيت والدته بعد معاناة من مرض السرطان وكان والده قد سبقها إذ توفي عام 1997.

شعر كوم بالأسى والوحدة ولكنه سرعان ما لقي الدعم والسند من زميله في العمل بريان أكتون الذي كان يدعوه إلى منزله وللخروج معاً للتزلج ولعب كرة القدم ونشأت بينهم صداقة كبيرة.

في شهر سبتمبر من عام 2007 قدم كوم وأكتون على العمل في شركة فيسبوك ولكن تم رفض طلبيهما. ثم في يناير 2009 ، اشترى كوم جهاز آي فون وبدأ مع صديقه في التفكير لإطلاق تطبيق جديد للدردشة يكون مجاني وأفضل من خدمة الرسائل النصية SMS. وكانا يعملان على تطويره في منزلهما وفي المقاهي.


أطلق الثنائي اسم "واتس آب" بمعنى "ما الجديد" للخدمة الجديدة والتي كتب لها النجاح منذ إطلاقها، فبعد خمس سنوات بلغ عدد المشاركين 450 مليون مشارك وبلغت قيمتها نحو 6.8 مليار دولار.

وقد دفعت فيسبوك الأسبوع الماضي 12 مليار دولار على شكل أسهم و 4 مليار دولار نقدا لشراء واتس آب، وسيتم منح المؤسسين و الموظفين 3 مليارات دولار على شكل أوراق مالية مقيدة سيتم استحقاقها على مدى أربع سنوات بعد إغلاق الصفقة على 19 مليار دولار.

في تغريدة له على حساب تويتر قال كوم أن فيسبوك رفضت توظيفه في وقت مضى وحتى تويتر رفضت طلبه مرة ولكنه نجح في الوصول إليهما بطريقته الخاصة.

وأكد في حسابه أن فيسبوك ستبقي تطبيق واتس آب مثل ما كان في السابق ولن تلجأ إلى إضافة الإعلانات وستجعل منه خدمة منفصلة تماما كما فعلت مع إينستاجرام الذي اشترته بمليار دولار.

وتعتبر صفقة فيسبوك مع واتس آب أغلى صفقة تدفعها شركة تقنية لمشغل مبتدئ، إذ تجاوزت صفقة سكايب التي اشترتها مايكروسوفت بـ8.5 مليار دولار عام 2011.


يشار إلى أن واتس آب تستقبل حوالي 450 مليون مشارك شهرياً، مقارنة بـ 241 مليون مستخدم لتويتر في نهاية عام 2013 .





مهنة «الانتظار» تجارة جديدة تنتعش في نيويورك


يقال أن الأشياء الجميلة تأتي بعد انتظار وصبر جميل، ولكن ماذا لو كان بإمكانك أن تدفع لشخص ينتظر مكانك؟
"سيم أول لاين دوديز" (Same Ol Line Dudes (SOLD Inc)، هي خدمة جديدة في نيويورك تساعد الأشخاص في الحصول على مكان في الطوابير الطويلة للاستفادة من العروض والتخفيضات الكبرى. تقدم هذه الخدمة مقابل 25 دولارا للساعة الأولى و 10 دولارا لكل نصف ساعة إضافية.

فكرة هذا المشروع هي من بنات أفكار رجال الأعمال روبرت صموئيل ذلك بعد أن تمكن من بيع مكانين في خط الانتظار مقابل 325 دولارأ أمام متجر آبل عند إطلاق آي فون 5 العام الماضي. عندها أدرك مدى حرص المستهلكين على اقتناء الأشياء الجديدة وخوفهم من نفاذ المنتوج ومدى تمسك المراهقات وحرصن على اقتناء التشكيلات الجديدة لملابس إيتش إند إم قبل صديقاتهن.


في مقابلة له مع الإذاعة العامة الألمانية شرح روبرت ظاهرة "الفومو" وهي الخوف من تفويت المنتجات الجديدة، وهي ظاهرة مستفحلة في نيويورك خاصة، فسكانها كثيراً ما يتباهون باقتنائهم لكل ما هو جديد. وأضاف أنه في الماضي انتشرت تجارة مشابهة وهو أن يقوم الشخص بالانتظار في الطابور لساعات من أجل الحصول على المنتج الجديد ثم يعيد بيعه لشخص آخر بسعر أعلى.

ويقول روبيرت أن أشهر المنتجات التي يطلبها زبائنه هي كعكة الكرونيت التي باتت ضرورية لفطور الصباح في نيويورك ولكثرة المقبلين على هذا الكعك تجد أمام المخابز طوابير طويلة. وكثيراً ما تفضل الشركات تقديم هذه الكعكة في حال استقبالهم لضيوف من خارج المدينة. 

يصل روبرت إلى المخابز في الساعات الأولى من النهار مجهزاً بشاحن آيفون وجهازين آيفون وميني آيباد وقفازات وكرسي صغير قابل للطي. في بعض المحلات مثل إيتش أند إم (H&M) وآبل تكون ساعات الانتظار أطول، عندها يضطر لأخذ كيس النوم وخيمته. ويقول روبرت أن أطول مدة انتظرها كانت 19 ساعة وذلك عند إطلاق هاتف آيفون 5، وكان حينها قد فقد عمله في شركة للاتصالات وكان عليه التفكير في حيلة لكسب قوته، وكانت تجارة الانتظار أفضل حل وجده.

وقال روبرت " أنا أعيش على مقربة من متجر آبل في شارع 14، لذلك أقترب من الأشخاص وأعرض عليهم الانتظار مكانهم، وقد دفع لي شخص مرة 100 دولار لأنتظر بدلا منه،  وكثيرا ما كنت أحضر معي الكعك لأبيعه للأشخاص الذين يقفون في الطوابير، كما يبيع مكان الأشخاص الذين ملوا من الانتظار وغادروا المكان إلى أشخاص آخرين.


هذا النوع من التجارة أعطى ثماره، إذ بدأ روبيرت يتلقى طلبات عديدة، حتى أنه عمل على توظيف سبعة أشخاص لمساعدته.

مذيع القناة الألمانية سأل روبيرت عن ردة فعل الأشخاص المنتظرين عند حضور شخص جديد وسط الطابور، فأجاب روبرت أن هذا الأمر كان يعد مشكلة كبيرة بالنسبة له، ولذلك درب موظفيه على التعريف بأنفسهم في الطوابير على أنهم "منتظرون مهنيين" مع إظهار بطاقة العمل.

يحصل روبرت معظم زبائنه في الطوابير إذ يتقدم هو وموظفيه للأشخاص المنتظرين ويعرض عليهم الانتظار مكانهم أو يسلمهم بطاقته في حال احتاجوا إلى خدمات الانتظار في المرات المقبلة.





لحظات مفجعة لآباء يودعون أطفالهم قبل تسليمهم لدار الرعاية في الصين


تكشف هذه الصور معاناة الآباء والأمهات الذين أجبرتهم الحياة على التخلي عن أطفالهم في الصين وتسليمهم إلى دار الرعاية التي يطلق عليها اسم 'بوابات الأطفال'.

هذه الصور التي التقطت في مركز للرعاية في قوانغتشو – وهو واحد من 25 مركزاً متوزعاً في المدن الصينية الكبرى، تظهر اللحظات الصعبة التي يعيشها الأطفال وآبائهم قبل الفراق، الذي سببه عامة الفقر أو عدم القدرة على التكفل بالطفل المريض أو المعاق.

التخلي عن الأطفال غير قانوني في الصين، ولكن مع ذلك تم افتتاح مراكز الرعاية لحماية الأطفال والرضع من الرمي في الشوارع.


النقاد يقولون ان هذه المراكز شجعت العديد على التخلي عن أطفالهم حتى أصبح التخلي عن الأطفال أمر مقبول اجتماعيا.

افتتح مركز قوانغتشو شهر يناير ولكن موظفوه اضطروا لإغلاقه بسبب تكدس الأطفال الذين بلغ عددهم 262 طفلا معظمهم مصاب بأمراض وإعاقات.

في واحدة من الصور يظهر عم يترك ابنة أخيه الذي يقول أنها تعاني من سرطان الدم، ووالداها لا يستطيعان تحمل فواتيرها الطبية.


في هذه الصورة المحزنة يظهر رجل يبكي بعد أن رفض المركز قبول طفله لكبر سنه. 


كما تظهر في الصورة أعلاه زوجان ، ينقلان طفلهما المصاب بمتلازمة بيير روبن – التي تحدث تشوهات خلقية في الوجه - سيرا على الأقدام إلى مركز للتخلي عنه.


عند الوصول إلى المركز يدخل الآباء في غرفة صغيرة ويدقون الجرس ثم يغادرون تاركين الطفل لوحده قبل حضور موظفي خدمات الرعاية لأخذ الطفل.

الشهر الماضي أعلن مدير دار الرعاية في شو جيو عن وقف استقبال الأطفال الجدد وقال: لوكالة شينخوا الصينية للأنباء: " أرجو من الجميع أن يتفهم الصعوبات التي يواجهها مركز الرعاية الاجتماعية. نحن سنغلق المركز مؤقتا حتى نتمكن من تقديم الرعاية الصحيحة للرضع الموجودين في المركز. '


المركز الذي يهتم أيضا بالأيتام يضم 1000 سريرا.

وقال وانغ تشن ياو ، رئيس معهد أبحاث الرعاية الصينية في جامعة بكين أنه يتم التخلي عن 10 آلاف طفل في الصين في كل عام، معظمهم من الفتيات والأطفال المعاقين.

من جانب آخر فإن سياسة الطفل الواحد والتحيز التقليدي إلى الأولاد شجع ظاهرة التخلي عن البنات، ورغم أن الحكومة بدأت بإلغاء سياسة الطفل الواحد ، مما يسمح للملايين من الأسر إنجاب طفل ثان، إلا أنها لا تزال تعاقب العائلات المخالفة.

أم تحتضن طفلها المصاب بمتلازمة داون وتبكي أمام الحرس وإحدى قريباتها في مركز قوانغتشو 



في كثير من الحالات لا يتم تسجيل الطفل غير المرغوب فيه بذلك يتمكن الوالدين من اختراق سياسة طفل الواحد ومحاولة الإنجاب مرة أخرى



طفل يحبو مرتديا أحذية تصحيحية





كومانو» العاصمة اليابانية لصناعة الفرش



في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام يقام في مدينة كومانو اليابانية مهرجان للفرش يتم خلالها جلب الفرش المستعملة من جميع نواحي اليابان وإحراقها في مكان عام، ليس للتخلص منها، ولكن لتكريمها كونها سبب رفاهية وازدهار المدينة.


السيد تاكيموري وهو رئيس إحدى شركات صنع الفرش في كومانو يقول أن 80 بالمائة من العائلات هنا تدير شركات لصناعة الفرش. وسط المدينة تجد أشهر نصب تذكاري في كومانو يعرف باسم لوحة "فوديزوكا" كذكرى لصناع الفرش الأولين كتب عليها " فرشاة تتمايل مع ريح من القلب"


تشتهر كومانو بصناعة الفرش ذات الجودة العالية، وتعتبر صناعتها في اليابان فن تقليدي، ولا تزال تصنع يدوياً إلى يومنا هذا. من مجموع 27 ألف نسمة من سكان كومانو يشتغل 1500 نسمة منهم في صناعة الفرش، وتنتج المدينة 80 بالمائة من مجموع الفرش التي يتم انتاجها في اليابان.

عندما فازت اليابان في كأس العالم لكرة القدم النسائية في عام 2011، قدم رئيس الوزراء ناوتو كان لأعضاء الفريق مجموعة من فرش الماكياج المصنوعة في كومانو .

تاريخ تجارة الفرش في كومانو


بدأت صناعة الفرش في كومانو قبل حوالي 160 عاما، قبل نهاية حكم إيدو ( 1603-1867 )، في هذه المنطقة الجبلية تقل الأراضي المسطحة الصالحة للزراعة وكان من الصعب على السكان كسب قوتهم خلال موسم الشتاء وكان الرجال ينتقلون إلى محافظة نارا البعيدة من أجل العمل في مجال الغابات، وكانوا يشترون هناك الفرش الخاصة بالكتابة ويعيدون بيعها عند العودة إلى كومانو.

حوالي عام 1840، قرر عدد قليل من المزارعين تعلم صناعة الفرش بأنفسهم، فجمعوا عدة تقنيات كانوا قد تعلموها خلال سفراتهم المتعددة، وخرجوا بطريقة فريدة لصناعة الفرش.

في عام 1877، أدى قرار الحكومة اليابانية الخاص بإلزام التعليم بما فيه تعليم فن الخط إلى زيادة الطلب على الفرش الخاصة بالكتابة.

وبدأت عندها فرش كومانو تشتهر لجودتها وأصبحت علامة تجارية كبيرة.


في الآونة الأخيرة، انخفض الطلب على فرش الكتابة، فركزت شركات صنع الفرش في كومانو على صناعة الفرش الخاصة بالمكياج والرسم مع اعتماد نفس التقنيات التقليدية اليدوية، ونفس المواد إذ يتم صناعة معظم الفرش من شعر الحيوانات، مما يجعلها حريرية ولينة. ويتم تصدير فرش كومانو عبر العالم وتعرف كعلامة لأجود الفرش.






أول فندق سوبر يخت يبحر بمياه نهر التايمز في لندن - صور


أبحر أول فندق سوبريخت في لندن للمرة الأولى أمس بمياه نهر التايمز قادماً من هولندا، استعداداً لتدشينه رسمياً يوم التاسع من شهر أبريل الجاري.

ويبلغ طول الفندق اليخت 120 متراً، ويضم 130 غرفة وجناحاً، ومطعما فاخرا، وصالة احتفالات، ومنطقة مخصصة للاسترخاء على سطح اليخت.


ولن ينقل الفندق اليخت نزلاءه إلى أي مكان في العالم، إذ يُنتظر أن يظل راسياً في حوض سفن فيكتوريا الملكي شرق لندن، بالقرب من ملعب O2 ومطار لندن.

وقامت شركة الاستثمار العقاري "صن بورن" البريطانية، بتطوير الفندق اليخت، بحجم استثمارات بلغ 166 مليون جنيه استرليني، وهو مقرر له أن يخضع لأعمال تجديد داخلية شاملة قبل أن يصبح جاهزاً لاستقبال نزلائه، حسبما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.










الصين تعرض أكبر حوض سمك في العالم بتكلفة 806.5 مليون دولار – صور


دخلت الصين موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية بأكبر حوض سمك في العالم، بسعة 22.7 مليون لتر من الماء، والذي تبلغ تكلفته 806.5 مليون دولار، ويقع على مساحة 132 ألف متر مربع، ويضم 10 أسماك قرش، بالإضافة إلى دلافين صينية بيضاء وأخرى استوائية.

ومنحت الموسوعة العالمية حوض أسماك “مملكة المحيط” الأكبر في العالم أربعة ألقاب قياسية أخرى، بما في ذلك أكبر نافذة لحوض أسماك في العالم، وأكبر خزان ماء في العالم، وأكبر لوحة إكريليك في العالم، وأكبر قبة تحت الماء، عل عمق 39 قدماً تحت الماء، بما يسمح للزائرين بالتجول وسط الأسماك.

وتم افتتاح حوض الأسماك للجمهور يوم السبت الماضي، بفندق “Chimelong Hengqin Bay”، وهو أكبر فندق بيئي في الصين، يضم سبع مناطق رئيسة، تعكس كل واحدة منها جزءاً من عالم المحيطات، فضلاً عن سينما خماسية الأبعاد وسيرك وأماكن لركوب الخيل، وهو ما يجعل الفندق من أكبر المزارات السياحية في جزيرة “Hengqui” بالقرب من “ماكاو”.

ومنذ الافتتاح التجريبي في يناير الماضي، شهد الحوض إقبالاً مما يزيد على 500 ألف زائر، ويمكن للزائرين الوصول إلى “مملكة المحيط” من الفندق مروراً بقناة أرضية يبلغ طولها ألف متر، حسبما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.












شاهد : مغامر بريطاني يقوم بقفزة خلفية فوق أعلى برج في كييف


جيمس كينغستون يتسلق 380 قدم أعلى جسر موسكو في كييف ثم ينفذ قفزة خلفية على منصة في أعلى الجسر بدون استخدام أي نوع من معدات السلامة ورغم أن المغامرة التي قام بها رفقة احد أصدقائه انتهت بسلام إلا أنه بعد هبوطه من الجسر يجد نفسه بين يدي الشرطة المحلية التي القت عليه القبض وقد حاول المغامر تبرير فعلته في رغبته في تصوير منظر بانورامي للمدينة إلا إن الشرطة لم تقتنع بكلامه.
و الجدير بالذكر أن جيمس كينغستون يعتبر نفسه مغامرا محترفا حيث قام بتسلق العديد من الهياكل الكبيرة في جميع أنحاء العالم، و قام بتحميل فيديوهات مغامراته المثيرة على قناته على اليوتيوب.





فيديو





شاهد أفخم السيارات واليخوت والطائرات الخاصة في معرض هاينان Rendez – VOUS


أكثر من 70 علامة تجارية فاخرة عرضت في هاينان Rendez – VOUS المعرض الذي يقام في الصين سنوياً وتعرض فيه السيارات واليخوت الفاخرة و الطائرات الخاصة و المجوهرات من جميع أنحاء العالم و التي تباع بالملايين ويقام هذا الحدث الذي يستمر لمدة أربعة أيام في مدينة سانيا بمقاطعة جزيرة هاينان في الصين.
وقد عرضت باجاني Huayra في أحدث طراز لها، بسعر 23 مليون يوان أي حوالي £ 2.2million كما تم بيع السيارة جورج س. باتون سوبر بسعر 3.6 مليون يوان – حوالي 348،000 £ وإليكم الصور:














--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.