الخميس، 15 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية



لجنة بـ "الشورى" تبحث مشروع نظام مراكز الأحياء
الانتهاء من دراسة لرفع معاشات التقاعد إلى أربعة آلاف ريال


٢٠١٢/١١/١٥

آليات لقصر الممارسة بالمكاتب العقارية على المواطنين وتعديل العقوبات لتتناسب وحجم النشاط

أنهت لجنة الموارد البشرية بمجلس الشورى دراسة لرفع معاشات المتقاعدين إلى أربعة آلاف ريال بحسب ما أفاد مصدر خاص لـ”الشرق”. وقال المصدر إن اللجنة عملت طوال الفترة الماضية على إنجاز الدراسة وما تطلبته من تحليلات تمهيداً لضمها لجدول أعمال المجلس ومناقشتها قبل رفعها إلى مجلس الوزراء. وكان عضو مجلس الشورى علي الدهيمان قدم توصية برفع رواتب المتقاعدين في إحدى جلسات المجلس السابقة وأقرها 105 أعضاء، فيما تحفظ عليها 16 آخرون، ومن ثم أعيدت إلى لجنة الموارد البشرية بالمجلس للدراسة بعد أن تم إسقاط توصية أخرى أن يكون المعاش التقاعدي في حدود ثلاثة آلاف ريال، واستقر الرأي، بالأغلبية، على رفعه إلى أربعة آلاف ريال.
على صعيد آخر، أنهت اللجنة الخاصة المكلفة في مجلس الشورى دراسة مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية الذي أعادت صياغته بعد المشروع الذي درسته لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بالمجلس، حيث ينتظر أن يناقشه مجلس الشورى خلال جلسته الأحد المقبل. وخلصت المسودة الجديدة التي أعدتها اللجنة الخاصة برئاسة عضو المجلس سعد السعدان، وعضوية نخبة من أعضاء المجلس المتخصصين في إعداد الأنظمة، إلى عدد من التعديلات بالحذف والإضافة على المسودة. وأقرت اللجنة، في تقرير حصلت “الشرق” على نسخة منه، آليات لقصر الممارسة في المكاتب العقارية على السعوديين رعاية للمصلحة العامة ولتلافي الجوانب السلبية الحاصلة الوقت الراهن، فيما اعتبرت أن المساهمات العقارية التي تم التطرق لها مسبقاً، لا علاقة لها بمشروع نظام المكاتب العقارية حيث تخضع تلك المساهمات إما للقضاء للفصل في المتعثر منها ولأحكام نظام السوق المالية وما تصدره هيئة السوق المالية من لوائح، وبالتالي تخرج عن مدلول نظام ضبط ممارسة المكاتب العقارية. وانتقدت اللجنة في تقريرها التوصيات التي خرجت بها الدراسة والتي كُلفت باعدادها الجمعية السعودية لعلوم العقار ورأت أنه لا يوجد أي مبرر للأخذ بها، لكنها ألمحت إلى إمكانية الاستفادة منها في شأن آخر يترك للمجلس تحديده واقتراحه.
وحذفت اللجنة كافة المواد المتعلقة بأنشطة الاستثمار والتطوير العقاري الورادة في المسودة المقترحة سابقاً من الحكومة ومن لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، وأضافت عدداً من المواد الأخرى. كما عدلت الغرامات والعقوبات لتتناسب وحجم نشاط المكاتب العقارية، حيث نصت على أنه مع عدم الاخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من عقوبات أشد وحق الغير في التعويض يعاقب من يخالف أحكام نظام المكاتب العقارية بواحدة أو أكثر من العقوبات الإنذار، وغرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال، وقفل المكتب بمدة لا تزيد عن سنة، سحب الترخيص ومنعة من مزاولة النشاط.
من جهة أخرى، ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في “الشورى” مشروع نظام مراكز الأحياء المقترح من المجلس وفقاً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وذلك بحضور عدد من مندوبي الجهات الحكومية ذات العلاقة بمشروع النظام. وبحثت اللجنة خلال الاجتماع محاور مسودة المشروع وأبرز ما تضمنه من مواد. ويهدف المشروع إلى النهوض بمستوى الأحياء اجتماعياً وتعليميا وصحياً واقتصاديا وأمنياً، ويسعى إلى تفعيل جانب المشاركة الاجتماعية من قبل سكان الأحياء وقاطنيه والاستفادة من ذوي القدرات المختلفة في الأحياء لحل المشكلات التي يعاني منها الحي، وتعزيز التواصل الاجتماعي بين أفراد الحي ومن ثم المجتمع. كما يهدف النظام المقترح إلى تنمية اهتمامات المواطنين بشؤون الأحياء التي يسكنون بها، واستثمار أوقات الفراغ لدى ساكني الحي بمختلف أعمارهم وفئاتهم بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع العام.




سكرتارية لجنة الحج: قدوم 922 ألفاً إلى المدينة في الموسم الأول


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كشفت سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن إجمالي القادمين إلى طيبة الطيبة خلال موسم ما قبل الحج لهذا العام (922303) حجاج عبر منافذ القدوم (مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركزي الهجرة والبر) وليس كما ذكر بأن عددهم (303922) حاجاً. وبينت في بيان تصحيحي لما نشرته بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام أن إجمالي المغادرين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج (922203) حجاج.
وأضافت نشر بأن إجمالي الحافلات المغادرة من المدينة المنورة (49219) حافلة والصحيح أنها (19492) حافلة، وفيما يتعلق بالإحصائيات الخاصة بإسكان الحجاج وإجمالي الطاقة الاستيعابية للمساكن والفنادق لهذا العام فقد ورد فيما نشر أنها بلغت (210390) سريراً بينما الرقم الصحيح هو (390210) أسرة. وحول الخدمات الصحية والإسعافية نشر أن إجمالي المراجعين للمنشآت الصحية خلال موسم ما قبل الحج (35248) حاجا في حين أن الصحيح (248035) حاجاً.
وأوضحت سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ذلك تأكيدا على تصحيح الأرقام والمعلومات الواردة في التقرير الذي نشر لإبراز حجم الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة التي تجند كل طاقاتها وإمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن لجنة الحج بالمدينة المنورة تلقى كل الدعم والاهتمام والمتابعة الدائمة والمستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتحقيق توجيهات وتطلعات ولاة الأمر.




مؤسسة الأدلاء تودع آخر أفواج الحجاج المصريين

٢٠١٢/١١/١٥ @ ٢:٢٥ ص

ودعت المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة آخر أفواج الحجاج المصريين الذين أدوا مناسك الحج هذا العام، وزاروا المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما. وقدم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، باقات من الورد وبعض الحلوى للحجاج المصريين وهم يغادرون مقار سكنهم عائدين إلى بلادهم بعد أداء الفريضة، معرباً عن أمله في أن تكون الخدمات التي قدمتها المؤسسة لضيوف الرحمن عند المستوى المأمول ومواكبة لما تقوم به كافة القطاعات الأخرى من جهود لخدمة الحجيج بتوجيه من القيادة الرشيدة.






خلال اللقاء التعريفي للجهات الداعمة للمشاريع السياحية
«السياحة والآثار» تعرّف المستثمرين بجهات الدعم وفرص الاستثمار في المدينة المنورة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

نظمت الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بفرعها بالمدينة المنورة لقاء تعريفيا للجهات الداعمة للمشاريع السياحية بالمنطقة بديوان المعرفة بمدينة المعرفة الاقتصادية بحضور عدد من الجهات الداعمة لبرامج المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الدكتور يوسف بن حمزة المزيني المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار أن اللقاء هدف إلى تعريف المستثمرين في المجال السياحي بجهات الدعم وفرص الاستثمار السياحي، مشيراً إلى أنه يأتي تكريساً لمنهج الشراكة الذي تتبناه الهيئة في علاقتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف وتوجهات الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية في المملكة باعتبار السياحة قطاعا منتجا يهدف إلى تحقيق التنوع في الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص وظيفية واعدة للمواطنين وتفعيل مشاركتهم في قطاع السياحة، وتحقيق التنمية المتوازنة في دعم التنمية الاقتصادية، وتشجيع تطوير المنشآت الصغيرة وتحفيز استثمار القطاع الخاص واستعرض المزيني مجالات الاستثمار السياحي في المنطقة بأشكالها المختلفة من المتاحف، والحرفيين والحرفيات، والنزل البيئية والإيواء السياحي بأنواعها ووكالات السفر، ومنظمي الرحلات والمشاريع الترفيهية، والتعريف بالفرص الاستثمارية والمسارات السياحية بالمنطقة.

من جانبه أوضح عبدالمجيد بن عبدالمحسن الناصر مدير مشروع تقديم الحوافز الاستثمارية بالهيئة أنه تم عقد عدد من اللقاءات التعريفية بعدة مناطق، مستعرضا اتفاقيات التعاون التي أبرمتها الهيئة العامة للسياحة مع عدد من الجهات لدعم المشاريع السياحية وعرض عدداً من المشروعات والبرامج التي نفذتها الهيئة بغرض دعم الشباب والفتيات الراغبات في الاستثمار والعمل في عدد من المجالات الاستثمارية المتاحة في ظل النمو السياحي الذي تشهده المنطقة وزيادة أسهام القطاع الخاص في هذا المجال، مواكبة للنمو السياحي النشط.




أدباء ومثقفون: إنفاذ توصيات مؤتمر الأدباء السعوديين ضمان لاستمرار فاعليته
استبشروا بإعلان انعقاد دورته الرابعة بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة 2013


نايف كريري - جازان
الخميس 15/11/2012
استقبل الأدباء والمثقفون بالبشرى والترحاب إعلان وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عن انطلاق فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع خلال الفترة من 28 جمادى الأولى إلى غرة جمادى الآخرة 1434هـ، حيث اعتبره عدد من الأدباء والمثقفين ترسيخًا لفكرة إقامة هذا المؤتمر بشكل سنوي كل عامين كما أعلن عن ذلك خلال المؤتمر الثالث، كما رأى الكثير من الأدباء أن فكرة إقامته هذه المرة تزامنًا مع فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية تعد فكرة موفقة من حيث اختيار الزمان والمكان المناسبين لانعقاد هذا المؤتمر، ولما تمثله هذه المدينة من قيمة أدبية وثقافية أسهمت عبر مراحل التاريخ إسهامات متعددة ومتشعبة في مجالات الأدب المختلفة، ووضعت من خلال ذلك بصمة ثقافية نجدها اليوم شاهدة على مراحل من التطور الأدبي والفكري الذي مرت به، والذي قاده عدد من الأدباء والمثقفين عبر مراحل مختلفة من عمر التاريخ.
ويدرس المؤتمر في دورته هذه عددًا من المحاور التي تعنى بالأدب السعودي، حيث يناقش المحور الأول الأدب السعودي والتقنية والذي يضم ثمانية موضوعات رئيسية يأتي على رأسها إشكاليات الأدب التفاعلي، فيما يأتي المحور الثاني بعنوان الأدب السعودي والآخر والذي يضم أربعة موضوعات رئيسية عن تمثيلات الآخر في الأدب، وترجمة الإبداع السعودي، وأثر الجوائز في الأدب إبداعًا ونقدًا، وجاءت الفنون عنوانا رئيسيا للأدب السعودي بالمحور الثالث.
المدينة استطلعت عددًا من الآراء حول إقامة هذا المؤتمر، وما هي التطلعات والآراء والأفكار التي يطمحون إلى تحقيقها وإلى توفرها في هذه الدورة من عمره، فإلى تفاصيل هذه الآراء.
بداية يصف أستاذ الأدب السعودي الحديث الدكتور معجب الزهراني أن عودة مؤتمر الأدباء على الساحة الثقافية في المملكة يعد أمرًا إيجابيًا يسهم بشكل فاعل في دفع الحركة الأدبية ويضاعف من عجلة الثقافة المنشودة، وأضاف أن اختيار المدينة المنورة لهذه الدورة من المؤتمر تزامنًا مع مناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية يسهم أيضًا في الاحتفاء الجيد بهذه المناسبة، مؤكدًا على أن توجيه جميع فعاليات الوطن الثقافية والأدبية الكبيرة إلى هذا المكان لتكون هي الحدث وهي المسيطر من أجل أن تحظى بسمعة من بين بقية العواصم العربية والإسلامية ولأن تكون محطة أنظار الكثيرين في مجال الأدب والثقافة والفكر كما هي واجهة الكثيرين دينيًا وروحانيًا.
وعلق الناقد الروائي الدكتور حسن بن حجاب الحازمي على ذلك بقوله: أن وزارة الثقافة والإعلام تعمل بشكل واضح وجدي من أجل إعادة صورة هذا المؤتمر إلى أذهاننا بعد أن غاب لسنوات طويلة، فمنذ انعقاد المؤتمر الثالث بالرياض قبل عامين ظن الكثير أن المؤتمر في دورته الرابعة ستتأخر لسنوات طويلة قبل انعقاده، ولكن الوزارة والعاملين فيها أصروا على انعقاده كما أعلنوا عن ذلك سابقًا كل عامين في مدينة من مدن المملكة، وقد اختاروا المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 محطة له هذا العام، وكم هو اختيار صائب وموفق أن تتزامن هذه الفعالية مع هذا الحدث الكبير الذي شهدناه في اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية سابقًا واختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية في وقت سابق أيضًا.
وختم الحازمي حديثه بالإشارة إلى أن المؤتمر يتناول محاور مهمة تعنى بدراسة الأدب السعودي وتناقش قضاياه المتعددة من خلال الأدب السعودي والتقنية، الأدب السعودي والآخر، والأدب السعودي والفنون.
وتساءل أستاذ الأدب السعودي الدكتور مرزوق بن تنباك عن توصيات مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث الذي عقد في الرياض، وما الذي حل بها وما الذي نفذ منها وما لم ينفذ، واعتقد بن تنباك أن الحرص على تنظيم هذا المؤتمر أمر إيجابي وتكريس البحوث العلمية لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة التي تلامس قضايا تخص الأدب والأدباء السعوديين وأن ذلك أمر في غاية الأهمية ولكن الاهتمام بما يتمخض عن كل مؤتمر من توصيات ونتائج هو الأمر الأهم الذي ينبغي التركيز عليه والسعي إلى تحقيقه على أرض الواقع، بل هو الضمان الوحيد لاستمرارية هذا المؤتمر واستمرارية تفاعل الأجيال معه دورة بعد أخرى.





متحف طيبة يحتفي بعاصمة الثقافة الإسلامية.. بمسابقة للطلاب والطالبات


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الخميس 15/11/2012
أعلن متحف طيبة التعليمي عن مسابقة بمناسبة احتفائية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 م 1434هـ، وستكون المسابقة موجهة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، ولمن يرغب المشاركة.
وتتفرع المسابقة إلى فرعين، الأول بعنوان «المدينة المنورة عبر العصور» وتتلخص فكرتها في تقديم مبحث وصفي إبداعي عن أحد العصور التاريخية التي مرّت بها المدينة المنورة، والفرع الثاني للمسابقة عن تنفيذ فيلم تربوي بعنوان «مدينة النور» يُبرز جانبًا من قدسية وتاريخ طيبة الطيبة ضمن إطار تصويري. 
وأشار مدير متحف طيبة التعليمي محمد قشقري إلى أن المسابقة رُصد لها جوائز قيّمة، وسيُكرّم الفائزون والفائزات بالمراكز الأولى في حفل تكريمي خاص بهم وسيتم نشر بحوثهم وعرض أفلامهم على موقع متحف طيبة التعليمي في «الفيس بوك».





فعاليات تراثية في الليلة المدينية


سماح ياسين (المدينة المنورة)

رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة أمس الأول فعاليات الليلة المدينية ضمن ملتقى واعي الأسري الثاني الذي تنظمه جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة، في قصر القمة للاحتفالات والمؤتمرات. وعرض في الليلة نماذج تحاكي البيئة المدينية القديمة التي كان لها أثر في الترابط الأسري والاجتماعي، قدمت هذه الفكرة 
لبث الوعي الاجتماعي لبعض المفاهيم الأسرية والاجتماعية، وقدمت فقرات متنوعة منها فقرة عن احتضان المدينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وما في ذلك من دروس وعبر، وآداب سكان المدينة، وفضائل المدينة، وحديث تاريخي مشوق بعنوان بيوت زمان وعروض الزفات والمناسبات التي تميزت بها البيئة المدينية وشكلت علامة فارقة في الترابط الاجتماعي والأسري وسط أجواء وديكورات تمت تهيئتها على نمط التراث التاريخي المديني اضافة للزي الخاص بكل مناسبة وبعض الأهازيج والعبارات. وشارك في الليلة المدينية العديد من الأقسام النسائية بالجهات الخيرية كالندوة العالمية للشباب الإسلامي وحاضنة الأعمال بالجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية وهيئة الإعجاز العلمي والتدريب النسوي والأسر المنتجة. وعبرت صاحبة السمو الملكي الاميرة نهى بنت سعود عن شكرها للمنظمين والقائمين على الملتقى على إتاحة الفرصة للمشاركة في فعالياته، وأعرب فريق العمل المنظم عن خالص شكره وامتنانه لسموها على تشريفها وحضورها المميز الذي يأتي ضمن اهتمامها البالغ بما يرتقي بالأسرة والمجتمع فكرياً وتوعوياً وسلوكياً.





«سياحة المدينة» تنظم برنامجاً مفتوحاً للتعريف بداء السكري


المدينة المنورة - خالد الزايدي

نظمت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة برنامجاً مفتوحاً للتعريف بداء السكري وذلك في مقر الكلية وبمشاركة عدد من الأطباء في مستشفيات المدينة المنورة.

وبدأت الفعاليات بتوزيع عدد من المطويات التعريفية بمرض السكري وطرق الوقاية منه، عقب ذلك قدم المدرب سالم عامر عرضا تحدث فيه عن تاريخ المرض والدور الذي تبذلها منظمة الصحة العالمية لمكافحة انتشار المرض، عقب ذلك أجاب الدكتور رامي ابو الخير مدير العيادات الخارجية بالمستشفى السعودي الألماني على الاستفسارات التي تقدم بها الحضور وقدم عدداً من النصائح والتوجيهات التي تسهم في الوقاية من هذا المرض، في حين تم تخصيص جناح في المعرض لقياس نسبة السكر بالدم تحت إشراف طاقم التمريض المكلف.




أطلق ورشة العمل التطوعي .. سعود طاهر:
برامج تدريبية ومشاريع تطبيقية لتنمية مهارات طلاب جامعة طيبة

عبد العزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

كشف وكيل جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر، أن الجامعة تعمل على إطلاق العديد من البرامج والدورات التدريبية والمشاريع التطبيقية لطلابها وطالباتها لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية وتأهيلهم لريادة الأعمال. وبين لدى اطلاق ورشة عمل عن الإرشاد التطوعي بمناسبة الأسبوع العالمي للإرشاد التطوعي في ريادة الأعمال، أن الجامعة بادرت بإنشاء مركز لريادة الأعمال وحاضنة أعمال بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومركز للموهبة والإبداع، لتمكينها من تحقيق أهدافها المتعلقة بالإبداع وريادة الأعمال. وكشف الدكتور طاهر عن اعتزام الجامعة مساندة طلابها بإنشاء مشاريع صغيرة لهم وتقديم فرص استثمارية داخل الجامعة ضمن مشروع ريادة الأعمال الذي ترعاه الجامعة، وبين خلال رعايته ورشة عمل (الإرشاد التطوعي في ريادة الأعمال) أن الجامعة تدرس تقديم قروض ودعم مالي لطلابها لإنشاء تلك المشاريع.
من جهته، قدم ممثل صندوق المئوية ماجد الحربي عرضا عن رؤية الصندوق وخططه في مشروع الإرشاد التطوعي، وقال إن صندوق المئوية يسعى منذ تأسيسه لتطبيق تجارب رائدة في مجال إرشاد رواد الأعمال. وفي عام 2011م أطلق الصندوق، بالتعاون مع المنظمة العالمية لشباب الأعمال في بريطانيا، برنامج الإرشاد المتميز الذي يمثل نقلة نوعية في مفهوم الإرشاد، وأسهم في رفع فرص نجاح المشاريع التي يدعمها الصندوق من جهة، وفي تطوير مهارات وقدرات أصحاب تلك المـشاريع من جهة أخرى، وذلك من خلال إتاحة الفرص للمتطوعين من ذوي الخبرات المختلفة للإسهام في دعم تلك المشاريع. وثمن الحربي الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها جامعة طيبة ممثلة في كلية إدارة الأعمال ومركز ريادة العمال، وقال «إن الصندوق سينظم مع الجامعة قريبا ملتقى المرشدين ليكون بشكل دوري لزيادة فعالية المشاركين وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات فيما بينهم».
من جانبه، أوضح الدكتور محمد لطفي عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة طيبة أن عدة جهات تدعم ريادة الأعمال بالمملكة منها صندوق المئوية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال برنامج (بادر)واستعرض الدكتور محمد لطفي عددا من نماذج ناجحة لريادة الأعمال وطرح عدد من التوصيات لتطوير ريادة الأعمال في المملكة




مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة يقيم برنامج لتوعية مراجعيه عن داء السكري


11-14-2012 08:57 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة ممثل بقسم الطب الوقائي يوم السبت القادم فعاليات برنامج التوعية عن داء السكري ويستمر لمدة أسبوع .
ويشمل البرنامج على كشف من خلال عيادة مفتوحة على داء السكري و ضغط الدم و الأمراض المزمنة ، إضافة إلى معرض تثقيفي يتخلله توزيع منشورات و عروض فيديو و صور فوتوغرافية و محاضرات لنشر الوعي الصحي والشرعي عن المرض و أسباب انتشاره في المجتمع وطرق الوقاية منه و التعايش معه.
يذكر أن مستشفى الأمير سلطان بالمدينة يعد من المستشفيات الرائدة في المنطقة في مجال الصحة الوقائية والأنشطة الصحية التي تهدف إلى رفع الوعي الصحي بين إفراد المجتمع.




في المدينة .. جمعية تعاونية للطهاة

 
جانب من اللقاء

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أقرت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة المساهمة مع متدربي قسم الأغذية والمشروبات بالكلية في تأسيس جمعية تعاونية تحت مسمى "الجمعية التعاونية لطهاة طيبة" تتمحور أهدافها في توفير فرص عمل للطهاة عن طريق مشاريع وأنشطة تنفذها الجمعية ، حيث من المقرر أن يتم تشكيل أعضاء الجمعية من المتدربين وأصحاب الاختصاص من أبناء المنطقة ووضع الخطط الإستراتيجية لعمل الجمعية وترشيح أعضاء مجلس الإدارة من المتدربين المتخصصين في إنتاج الطعام بالإضافة إلى تقديم الخطط والمشاريع التي تعتزم الجمعية البدء بتطبيقها.

وفي هذا السياق نظمت الكلية لقاء تعريفيا عن الجمعيات التعاونية بالمملكة قدمه المهندس حمود المحمدي عضو مجلس إدارة الجمعيات التعاونية بوزارة الشؤون الاجتماعية تحدث فيه عن الشروط والأنظمة الحكومية لإنشاء الجمعية التعاونية ووسائل الدعم المتاحة وكيفية الحصول عليها من قبل الوزارة، من جانبه أوضح صالح النجار رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للتدريب بأن الجمعية التعاونية للتدريب ستقدم الدعم الإداري والاستشاري وستتولى إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لاستخراج التصاريح المطلوبة من وزارة الشؤون الاجتماعية.

هذا وأكد عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام أن الكلية وبدعم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تحرص على دعم المتدربين والخريجين بالأفكار والمبادرات الجديدة التي تساعدهم في بناء مستقبل أفضل.




زيارة أطفال جمعية الأطفال المعوقين في المدينة المنورة لمصانع الجلود

٢٠١٢/١١/١٥ @ ٢:٢٥ ص

ضمن البرامج الخاصة بدمج الأطفال المعوقين مع المجتمع ومشاركتهم بالبرامج غير المنهجية قامت مجموعة من أطفال جمعية الأطفال المعوقين في المدينة المنورة بزيارة لمصانع الدقل للجلود بغرض التعرف على الخدمات المقدمة في المصنع والوقوف على خطوط الإنتاج وطرق العمل فيه.

صرح بذلك مدير عام المركز المكلف محمد علي سعيد؛ حيث تقدم بالشكر والثناء لسعادة الدكتور خالد الدقل نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدقل وهو أحد الأعضاء الداعمين للجمعية وقد رحب المسؤولون في المصنع بالأطفال والفريق التربوي والطبي المرافق معهم وتم أخذهم في جولة على كل من المدبغة ومعمل الخياطة؛ حيث قدم عبدالله العنزي مدير العلاقات العامة شرحاً مبسطاً لخط سير الإنتاج وتعريف الأطفال بكيفية صناعة المنتجات الجلدية، وفي نهاية الجولة قدمت إدارة المصنع بعض الهدايا من منتجات المصنع للأطفال.

في نهاية الزيارة تقدم الأطفال ومرافقوهم بالشكر والامتنان لإدارة المصنع لما أتاحته لهم من فرصة جيدة للوقوف على أحد أهم رموز الصناعة الوطنية.

من جانب آخر، تقدم إدارة المركز كثيراً من البرامج المجتمعية التي تصبو فيها لدمج الأطفال المعوقين مع المجتمع بغرض إثراء معلوماتهم وتعريفهم بالبيئة المحيطة بهم، ومما لا يخفى على الجميع الدور الكبير لرجال الأعمال في دعم المؤسسات الخيرية وخاصة جمعية الأطفال المعوقين، ومن أهم البرامج المشتركة بين الجمعية ورجال الأعمال برنامج “ساب” لتوظيف المعوقين الذي تفاعل معه كثير من المصانع والشركات وقاموا بتوفير وظائف مناسبة للمعوقين.




فقيهي يمثل السعودية في مسابقة القرآن والحديث لشباب الخليج


٢٠١٢/١١/١٤ @ ٨:٥٥ م

وافق الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل على مشاركة الشاب مصعب محمد فقيهي من منطقة جازان لتمثيل المملكة في المسابقة الـ 25 للقرآن الكريم والحديث الشريف، لشباب دول مجلس التعاون التي ستقام في المدينة المنورة خلال الفترة من 23 إلى 29 من محرم الجاري.

هذا وذكر وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب محمد القرناس أنه سيقام معسكر إعدادي لهذه المسابقة قبل تنفيذها بثلاثة أيام في المدينة المنورة، وأن مثل هذه المسابقات مهمة لتشجيع الشباب على حفظ كتاب الله الكريم، وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.


تعطل ساعة المنطقة المركزية


عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

توقفت ساعة المنطقة المركزية شمال الحرم النبوي الشريف التابعة لهيئة تطوير المدينة المنورة في الساعة 4:38 فجر أمس إثر تعرضها لعطل فني.
وأوضح المهندس محمد العلي أمين هيئة تطوير المدينة أن صيانة دورية شهرية يجريها مختصون لتغيير قطع غيار الساعة، إذ اتضح أنها غير صالحة وإعادة ضبطها ونظافتها، ووعد العلي بسرعة صيانتها خلال الأيام المقبلة لتقوم بعملها على أكمل وجه.





طالبوا حقوق الإنسان وهيئة مكافحة الفساد بالتدخل لحمايتهم
سكان مهدالذهب يدينون تنصل (البترول) و(الأرصاد) عن مسؤوليتهما في قضية التلوث

 
محافظ مهدالذهب يزور مرضى الفشل الكلوي

المدينة المنورة – مالك معيض

دان بيان أصدره سكان محافظة مهدالذهب تنصل وزارة البترول والثروة المعدنية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن مسؤوليتهما في أكبر قضية تلوث بالمملكة تحدث في مهدالذهب. وأعرب البيان الذي حصلت "الرياض" على نسخة منه عن أسفه لموقف تلك الجهات الرقابية على الشركات المخالفة للنظام البيئي مثل الشركة المشغله لمنجم مهدالذهب وهو ما أكدته الجامعات المحلية والعالمية مثل جامعتي الملك سعود بالرياض وجامعة مموريال الكندية بوجود تلوث يشكل خطراً على الأنسان والنبات والحيوان بسبب مخالفة الشركة للنظام البيئي السعودي، وطالب البيان عدة جهات بالتدخل منها حقوق الإنسان بالمملكة وهيئة مكافحة الفساد لحماية السكان من خطر التلوث.

وأشاد البيان بدور إمارة منطقة المدينة المنورة ومجلس الشورى في قضية تلوث مهدالذهب بعد إصدارهم عدة توصيات مهمه لصالح حماية السكان من التلوث إلا أن الشركة المشغله للمنجم لم تنفذها.

ونفت وزارة البترول والثروة المعدنية قبل أن تلحق بها لاحقاً الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتعلن عدم مسؤوليتها هي الأخرى مسؤوليتهما عن قضية تلوث مهدالذهب محمله الصحة تحديد الأضرار الصحية التي لحقت بالسكان.

وكانت "الرياض" التي تابعت تفاصيل القضية منذ عامين نشرت مؤخراً موقف وزارة البترول والثروة المعدنية التي أكدت في ردها على المحكمة الإدارية بجده أنها غير مسؤوله عن قضية تلوث مهدالذهب قبل أن تلحق بها لاحقاً الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتعلن عدم مسؤوليتها هي الأخرى محمله الصحة تحديد الأضرار الصحية التي لحقت بالسكان.





إحباط تهريب 4700 لتر "وقود"
من خلال نقلها في حافلات الحجاج

جوالين كانت في طريقها للتحميل داخل الحافلة (الوطن)


المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-14 11:25 PM 

أحبطت دوريات الأمن في المدينة المنورة أمس عملية تهريب ما يزيد على 4700 لتر وقود إلى إحدى الدول المجاورة، وذلك من خلال نقلها في حافلات الحجاج، أثناء سفرهم برا إلى دولتهم.
وكانت إحدى دوريات الفرقة الرابعة بدوريات الأمن قد اشتبهت في سائقين وهما يقومان بتعبئة الوقود في جوالين سعة 10 لترات، ومن ثم نقلها إلى داخل حافلتين، كانتا متوقفتين في حرم المحطة.
وتبين أن قائدي الحافلتين سعيا إلى تعبئة 470 جالونا بالوقود من إحدى محطات تعبئة الوقود بطريق الهجرة السريع ومن ثم تخزينها داخل الحافلات وفي ممراتها، بغرض نقلها إلى دولة مجاورة، ومن ثم بيعها في بلادهم والاستفادة من العوائد المادية بالنظر إلى ارتفاع أسعار الوقود هناك. وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه تم التحفظ على قائدي الحافلتين، مشيرة إلى أنه تمت الاستعانة بالدفاع المدني الذي وجه بإخلاء الحافلات والتحفظ على الجوالين وتوجيه مخالفة أنظمة التعليمات بحق صاحب المحطة.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن فرق الدفاع المدني وقفت ميدانيا على الوضع وتم التحفظ على الجوالين التي وجدت في المكان، إضافة إلى التأكد من خلو الحافلتين من الوقود. وأشار إلى أن أنظمة الدفاع المدني تمنع بشكل قطعي نقل الوقود إلا من خلال الصهاريج التي تخضع هي الأخرى لمقاييس ومواصفات دقيقة، بالنظر إلى خطورة الوقود والأضرار التي قد تنجم عنه في حال التسرب. ولفت إلى أنه صدرت توجيهات عقب هذه الحادثة إلى كافة فرق السلامة التابعة للدفاع المدني تتضمن تكثيف مراقبة محطات تعبئة الوقود والتأكيد على العاملين فيها بعدم تعبئة الوقود بأي صورة مخالفة لأنظمة السلامة.





ذوو ضحية القفاز: لن نسامح من تسبب في قتل ابننا

خالد الجابري (المدينة المنورة)
كشف صالح العطوي، والد المعوق مسلم، المتوفى الثامن في مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة، بأنه تقدم بشكوى لوزارة الشؤون الاجتماعية مطالبا فيها بمعاقبة من تسبب في وفاة ابنه الذي كان لا يشكو من أي متاعب صحية بل كان يتمتع بكامل صحته، مبينا أن آخر زيارة له في سادس يوم من عيد الأضحى المبارك، وأضاف أن الإهمال من القائمين على المركز وتركهم للقفاز على طاولة الطعام أدى إلى أن يبتلعه وبالتالي التسبب في وفاته، واختتم حديثه لـ «عكاظ» والألم يعتصره أنه حزين جدا لوفاة ابنه بهذه الطريقة ولن يسامح من تسبب في مقتله. من جهته أوضح حسين العطوي، شقيق المعوق، أن إدارة المركز أخفت السبب الحقيقي لوفاة شقيقه، وقالوا لنا أثناء إبلاغنا بوفاته إنه توفي طبيعيا إلا أننا تأكدنا من المستشفى أن سبب وفاته كانت بلعه للقفاز، وأضاف أنه لاحظ الإهمال في مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة والدليل وفاة ثمانية من النزلاء في عام واحد.




كاميرات المراقبة توقع بـ"لص" محلات المدينة


المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-14 11:23 PM 
ضبطت إدارة التحريات والبحث الجنائي في المدينة المنورة مؤخرا وافدا آسيويا، عقب تورطه في سرقة عشرات المحلات التجارية في عدد من أحياء المدينة مستفيدا من سوء تحصين تلك المحلات.
وكان الجاني البالغ من العمر 33 عاما، ويقيم إقامة نظامية، قد دأب على استهداف عشرات المحلات التجارية التي تكون مسقوفة بالزنك، إذ يقوم بإحداث فتحة في سقف تلك المحلات ومن ثم يستولي على ما يجده من مبالغ مالية ومعروضات في المحل.
ومن بين المحلات التي استهدفها الجاني، صيدلية في حي العوالي، حيث حددت كاميرات المراقبة الأمنية فيها أوصافه وملامحه، ليتم القبض عليه مؤخرا في حي الحرة الغربية.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أنه تم من خلال تحريات إدارة البحث الجنائي ودراسة الأسلوب الإجرامي للجاني ومراقبة الأشخاص من ذوي السلوك المنحرف وأصحاب السوابق في سرقات المحلات التجارية، التوصل إلى الجاني، الذي أقر بمسؤوليته عن سرقات تلك المحلات، والاستيلاء على ما بها من مبالغ مالية. وأفاد الغنام بأن التحقيقات لا تزال جارية مع الجاني.





“الشرعية”: ثبوت الجريمة على قاتل ابنه بينبع و 3 سنوات سجن للزوجة


أحمد الأنصاري - ينبع
الخميس 15/11/2012
حكمت المحكمة الشرعية بينبع بثبوت جريمة القتل على قاتل ابنه بينبع وترك توجيه العقوبة لولي الأمر والحكم على زوجة الأب بـ 3 سنوات سجنا لتحريضها على جريمة القتل والحكم على أحد المتهمين في القضية بصرف النظر عن التهم الموجهة إليه.
وتعود قضية الأب الذي قام بقتل ابنه إلى أكثر من عامين وعثرت الجهات الأمنية وفرق الدفاع المدني عليه ملقى في بئر بالقرب من قرية النجف وقد تحلل جزئيا وقتها وحامت الشكوك حول من قام بقتله واتضح من خلال التحقيقات أن القاتل هو والده وتم تصديق أقواله شرعا في وقتها وجاء الحكم.
يذكر أن شابًا في العقد الثاني من العمر في قرية النجف بينبع كان قد فقد وقامت فرق الدفاع المدني وقتها بتمشيط المواقع حيث تم العثور على الشاب المفقود في إحدى الآبار المهجورة بالقرب من مركز النجف و قد تم تسليم القضية إلى شرطة ينبع والتي قد اشتبهت وقتها بالشبهة الجنائية في هذه الحالة وتوالت بعد ذلك الأحداث والتحقيقات بعد تحويلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومنها إلى المحكمة الشرعية التي أصدرت الحكم.





الأرصاد : انخفاض درجة الحرارة على المنطقة الوسطى

الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن توالي درجات الحرارة انخفاضها على مناطق شرق ووسط المملكة في حين تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شرق ووسط المملكة تمتد حتى منطقة المدينة المنورة .

كما توقّعت الرئاسة تكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على مرتفعات (جازان - عسير) .

وأظهر التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر عاديشمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية الى جنوبية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





بالغنيم: إعادة هيكلة وزارة الزراعة.. وأزمة الدجاج سببها الزيادة السكانية

توقيع الشراكة بين الغرفة وهيئة الري والصرف (تصوير: وليد الفرحان)

٢٠١٢/١١/١٥

أكد محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، أن واحة الأحساء تعتبر سلة الغذاء الرئيسة في السعودية، لطبيعتها الزراعية، مشيراً إلى أنها تضم أكثر من عشرة آلاف هكتار من الأراضي، تشكل أكثر من ثلاثين ألف حيازة زراعية، وبها أكثر من مليوني نخلة، تنتج أفضل أنواع التمور في العالم، إضافة إلى جودة محاصيلها الزراعية المتميزة من فواكه وخضراوات، يصل عدد أصنافها إلى 36 صنفاً.
وأوضح الأمير بدر، على هامش ملتقى استدامة الزراعة في واحة الأحساء أمس، الذي نظمته غرفة الأحساء، ممثلة في اللجنة الزراعية، بحضور وزير الزراعة المهندس فهد بالغنيم، أن القيادة تهتم بالثروة الوطنية، ومن ذلك جهودها في دعم القطاع الزراعي والمساهمة في حل كثيرٍ من المشكلات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع المهم في المملكة، الأمر الذي يعني المساهمة في استدامة الزراعة في المملكة، والمساهمة في الأمن الغذائي للمحاصيل المختلفة، واعتبار ذلك ركناً أساسياً من أركان عملية التنمية المستدامة بدعم مباشر لتشجيع الاستثمار الزراعي في المملكة من خلال منح القروض والإعانات الزراعية والصناعية. وأعلن وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، عن إعادة هيكلة وزارة الزراعة، عن طريق الإجراءات النظامية في المملكة، مشيراً إلى أن القطاع الزراعي يختلف الآن عما كان عليه قبل ثلاثين سنة ماضية”. ويأتي إعلان بالغنيم، رداً على ما طالب به مجلس الشورى بضرورة إعادة هيكلة الوزارة، باعتباره مطلبا ملحا في الفترة الأخيرة، لتطوير وتنمية القطاع الزراعي، ليصبح أكثر كفاءة في استخدام الموارد الطبيعية والمائية، خاصة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي المستدام. وتحدث الوزير فيما يخص تراجع الإنتاج المحلي من الدجاج، ووضع الحلول لمواجهة التراجع، وذكر أن من المهم لفت نظر الجميع إلى أن الإنتاج لم ينخفض، ولكن النمو السكاني في ازدياد، ويصاحب ذلك زيادة في الاستهلاك، كما أن الناس من الناحية الصحية يفضلون اللحوم البيضاء. وأشار إلى أن المشكلة تكمن في المشروعات التي لا تواكب الزيادة السكانية، منوهاً إلى ما أكده المجلس من أن وزارة الزراعة لا تملك معلومات تفصيلية عن الحيازات الزراعية، التي تبلغ 250 ألف حيازة في المملكة، وقال إن الإحصاءات موجودة والوزارة تعمل على تحسينها عن طريق إصدار سجل لكل موقع زراعي سواء كان مزرعة، أو مشروع دواجن، أو مشروع أسماك. وقال: “بدأنا بإصدار سجلات في جميع أنحاء السعودية، بمتابعة مديريات الزراعة في جميع المناطق، وستسجل هذه المواقع في الحاسب الآلي ليتم إدخالها في بنك وزارة الزراعة”.
وتحدث بالغنيم، عن مطالبات المستهلكين بمزيدٍ من استيراد الأغنام لمواجهة غلاء الأسعار، وقال إن الوزارة تتابع المصادر الرئيسة للحيوانات الحية، وتشجع التجار على التوجه إلى أسواق جديدة، خاصة أن الاستيراد حالياً ينحصر في السودان وإثيوبيا والصومال، وبعض الدول الأوروبية وبعض دول أمريكا الجنوبية، ولا توجد مخاوف من استيراد الأبقار والأغنام إلى المملكة، منوهاً إلى أنه تم رفع الحظر عن استيراد الأبقار البرازيلية المخصصة للذبح، بعد التأكد من خلوها من الأمراض.






التأمينات الاجتماعية تثبت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15%

 
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه سيتم تثبيت بدل غلاء المعيشة للمعاشات والعائدات المستحقة للسعوديين وأفراد عائلاتهم بنهاية 30/4/1434هـ .

وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد في تصريح صحفي اليوم أن هذا التثبيت يأتي استناداً للفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بصرف بدل غلاء المعيشة للمعاشات والعائدات المستحقة للسعوديين وأفراد عائلاتهم بنسبة (5%) سنوياً لمدة ثلاث سنوات والتي بدأت في المؤسسة في 1/5/1431هـ وتنتهي بتاريخ 30/4/1434هـ ، وأن يسري على هذا البدل بعد نهاية السنوات الثلاث ما يسري على بدل متقاعدي الدولة.

وأفاد الحميد أن هذا التثبيت يشمل المعاشات التي تصرف من فرع المعاشات للمستفيدين وأفراد عائلات من توفي منهم، كما يشمل العائدات الشهرية التي تصرف من فرع الأخطار المهنية عن العجز الذي تخلف لدى المشترك نتيجة إصابة عمل تعرض لها.

ويبلغ عدد المستفيدين الذين يحصلون على معاشات دورية من المؤسسة (288,000) مستفيد يصرف لهم شهرياً (1,042,608,000) ريال.





أول دفعة تتكون من 13 من مكتب جدة
"العمل" تبتعث موظفيها للتدريب على خدمة العملاء بماليزيا

علمت "سبق" من مصادرها أن وزارة العمل سترسل موظفيها للتدريب في ماليزيا، حيث ستغادر أول دفعة من مكتب العمل بجدة اعتباراً من السبت المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن مدير مكتب العمل بجدة، عبدالله العليان، سيكون على رأس 13 موظفاً سيبتعثون للتدريب على خدمة العملاء؛ سعياً لكسب الخبرات وتقديم أفضل الخدمات، فيما ستكون هناك مجموعات متتالية لأخذ تلك الدورات.




قاضي: تخوف البعض من آثار سلبية بسبب التغيير غير صحيح
الحج: إعادة تشكيل مجلس "مؤسسة حجاج جنوب آسيا" يتفق مع اللوائح


واس- مكة المكرمة: 
أوضحت وزارة الحج أن إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لحجاج جنوب آسيا جاء وفق اللوائح والأنظمة الممنوحة للوزارة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الحج المتحدث الرسمي للوزارة، حاتم بن حسن قاضي، في تصريح صحفي تعليقاً على ما أثير اليومين الماضيين حول هذا الموضوع: "إنه لا يخفى على عموم المساهمين بالمؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف ما تقضي به اللائحة التنفيذية للمرسوم الملكي رقم م/ 12 بتاريخ 9/ 5/ 1385هـ التي تنص على أن وزير الحج هو المرجع في كل ما يتعلق بأمور وشؤون الطوائف وهيئاتها وإداراتها وحل مشاكلها والخلافات التي تقع بين أشخاصها، وله في ذلك وعن طريق ما يصدره من قرارات تنظم سير أعمالها وبيان مسؤولياتها وتحديد صلاحياتها وتشكيلاتها".

وأضاف أنه "بناء على ما قضى به المرسوم الملكي ولائحته التنفيذية أصدرت الوزارة اللائحة التنظيمية لانتخابات مجالس إدارات المؤسسات الأهلية للطوائف الصادر بموجب القرار الوزاري رقم 68015 بتاريخ 4/ 2/ 1433 باعتماد اللائحة التنظيمية لانتخابات مجالس إدارات المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف التي حددت كيفية تشكيل مجالس الإدارات بتلك المؤسسات وآلية الانتخاب وصلاحية الوزارة في تحديد المرشحين، إضافة إلى التأكيد على ما نصت عليه اللائحة التنفيذية للمرسوم الملكي رقم م/ 12 حيث نصت المادة رقم 25 من اللائحة التنظيمية لانتخابات مجالس إدارات المؤسسات الأهلية للطوافة على أن للوزير حل مجلس الإدارة بكامله وإعادة تشكيل المجلس بتعيين من يراه للفترة المتبقية من ولاية المجلس متى رأى أن المصلحة العامة تقتضي ذلك".

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الحج إلى أن المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف كيانات تم إنشاؤها استناداً على مقتضى البند الثالث من المرسوم الملكي رقم م/ 13 وتاريخ 4/ 3/ 1383 التي أناطت بوزارة الحج وضع لوائح تنظيمية يتم بموجبها منح الرخص الجديدة، متضمنة شروط قيام مؤسسات الطوافة الجديدة طبقاً للأنظمة التجارية، وبالتالي فإن تلك الكيانات تمارس وتنظم عملاً جماعياً لكافة المساهمين بكل مؤسسة وفق ضوابط ولوائح معتمدة من الوزارة يجب عليها الالتزام بها نصاً وروحاً، وبذلك فإن تلك الكيانات تمارس أعمالها ومهامها بغض النظر عن أسماء الأعضاء المشكلين بتلك المجالس؛ لأنها تؤدي مهامها وفق لوائح وتعليمات.

وأضاف أن الإنجازات والأهداف التي سبق تحقيقها من مجالس إدارات المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف، إنما كان مرده لفضل الله، ثم ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم لتلك الكيانات، بهدف توفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وأكد أن ما يتخوفه البعض من المساهمين بمؤسسات أرباب الطوائف من آثار سلبية على تغيير بعض مجالس الإدارات لن يكون لها وجود بإذن الله، طالما التزمت تلك الكيانات بما تقضي به الأنظمة والتعليمات المنظمة لعمل تلك الكيانات التي تتولى الوزارة متابعة التأكد من الالتزام بها من قبل المؤسسات لضمان حقوق الجميع.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الحج: "إن التغيير الذي طرأ على مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا قد اقتصر على عدد محدود من الأعضاء، في حين أن ثمانية من أعضاء المجلس السابقين لازالوا يمارسون مهامهم في المجلس الحالي، وبالتالي فإن مخاوف التغيير تنعدم في ظل استمرار ثلثي أعضاء المجلس السابق في تحقيق أهداف المساهمين بالمؤسسة".

وواصل تصريحه قائلاً: "ولا نعتقد أن ما حققته المؤسسة من الإنجازات كان مقتصراً على بعض الأعضاء دون الآخرين، وإنما بناء على خلاصة فكر ومناقشة كافة أعضاء المجلس ورغبتهم في التطوير، وهو في نهاية المطاف عمل جماعي وتضامني".

وتابع قائلاً: "وستستمر تلك الكيانات بعون الله تعالى في أداء مهامها وفق ما هو مخطط لها ووفق روح العمل الجماعي، والحرص على تكريس الإيجابيات والعمل على تطويرها بما يحقق ويضمن تقديم وتوفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، والعمل أيضاً على تفادي السلبيات التي كشفت عنها لجان المتابعة والمراقبة خلال متابعة الخدمات المقدمة من بعض المؤسسات لحجاج بيت الله الحرام خلال الموسم الماضي، واتخاذ الإجراءات الرقابية حيالها، كما ستحرص الوزارة على دعم مؤسسات أرباب الطوائف كافة لأداء خدماتها للحجاج من خلال تكريس الإيجابيات التي تحققت".





"المدنية" تنفي اعتماد 6 آلاف وظيفة لخريجي "الصحية"

 
نفى مسؤول في وزارة الخدمة المدنية، ما أوردته صحيفة محلية الأحد الماضي، عن انتهاء اللجنة المتخصصة ببحث توظيف خريجي المعاهد الصحية من إيجاد 6 آلاف وظيفة حكومية، ينتظر أن يتم اعتمادها قريبا، بحسب حديث ممثل الخريجين، بعد لقائه الوزير.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة "الخدمة"، عبد العزيز الخنين عبر حسابه في "تويتر"، مساء اليوم الأربعاء، "ما نشر بجريدة (الوطن) نقلا عن أحد خريجي الدبلومات الصحية أن وزير الخدمة المدنية، وعد بإحداث ٦٠٠٠ وظيفة، لا صحة له ومع تقديري للوطن، وما آفة الأخبار إلا رواتها".

وكانت "الوطن"، نقلت عن ممثل خريجي المعاهد الصحية تركي العتيبي، قوله :"إن الوزير الدكتور عبد الرحمن البراك الذي التقاهم الأسبوع الماضي، أبلغهم أن اللجنة التحضيرية برئاسة مدير الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية، انتهت من إيجاد الوظائف الحكومية لستة آلاف من الخريجين الصحيين، وأنها تنتظر الاعتماد حاليا على طاولة اللجنة الوزارية".

وأوردت الصحيفة في خبرها أنها سعت للحصول على تعليق من متحدث الوزارة عبدالعزيز الخنين، للتأكد من صحة ما ذهب إليه الخريجون من نتائج مقابلتهم للوزير، إلا أنه لم يرد على الاتصال أو رسائل الجوال.





ابتداء من 29 ذي القعدة شريطة أن يكونوا على رأس العمل
"التربية" تمنح المستوى السادس لـ 200 معلم من حملة الماجستير


خالد السليمي- سبق- حائل:
اعتمد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن العزيز الحميدي منح المستوى السادس لـ 200 معلم حاصلين على درجة الماجستير من منسوبي الوزارة وإدارات التربية والتعليم الذين يشغلون المستوى الخامس، وذلك من 29/ 11/ 1433هـ، شريطة أن يكونوا على رأس العمل للدراسة وغير مجاز لفترة طويلة أو مبتعث.
وطالب الحميدي الجهات المختصة بتنفيذ القرار، كل في ما يخصه.





خبراء: تأجيل نظام الرهن العقاري ضرب السوق في مقتل
نعيش مرحلة ركود.. والإرجاء أوقف انتعاشة منتظرة
الخميس 01 محرم 1434هـ - 15 نوفمبر 2012م


حذر خبراء عقاريون في السعودية، من التأثيرات السلبية لتأجيل الإعلان عن أنظمة الرهن العقاري التي كان مقررا لها الشهر الماضي، مؤكدين أن السوق العقارية التي تمر بمرحلة ركود كبير تنتظر هذه الأنظمة كي تنتعش من جديد وأن تأجيلها كما أكدت بعض المصادر داخل وزارة المالية حتى منتصف العام 2013 سينعكس سلبا على السوق العقارية ويزيد من ركودها وقد يصيبها في مقتل.

وكانت مصادر في وزارة المالية أكدت أن النظام لم يجهز كاملا حتى الآن مستبعدة إعلانه في وقته المحدد، وأنه سيكون جاهزا في 2013، في الوقت الذي تبين فيه أن جزءا من تلك اللوائح تم الانتهاء من إعداده، وأنه يجري حالياً مراجعة بعض بنوده. 

وكان مجلس الوزراء السعودي منح الجهات المعنية مهلة 90 يوماً لنشر تلك اللوائح التي كان من المفترض وفق ذلك أن تعلن في الثالث من أكتوبر الماضي.

من جهته، يؤكد الخبير العقاري الدكتور عبدالله المغلوث أن لهذا التأجيل تأثير بالغ السوء على السوق العقارية التي تعاني أصلا من ركود كبير. 

وتوقع أن يكون سبب التأجيل عدم جهوزية بعض الاشتراطات الأساسية في النظام.. 
وقال في تصريح خاص لـ"العربية.نت" إن خبر تأخير إعلان أنظمة الرهن العقاري والتي كان مقررا لها الشهر الماضي كان صاعقة لكل المتعاملين في السوق العقارية، كون معظم العقاريين والبنوك والمطورين العقاريين كانوا يتأملون من أنظمة التمويل العقاري إنعاش السوق، مشددا على أن تأجيلها هو انعكس على السوق بشكل سلبي".
وتابع قائلا: "سبب التأجيل يعود لعدم اكتمال البنى التحتية في منظومة الرهن العقاري، وإلى الآن لم تعتمد هيئة التقييم ولم يبدأ في موضوع السجل العيني ولم تنشئ المحاكم التنفيذية، فهناك نقص في هذه الأساسات". 

وأضاف "يرى المسؤولون أن التأخير منطقي لأنهم يريدون أن تكون بدايتهم في آلية تنفيذ المنظومة جاهزة 100% من كل النواحي".

وحذر الدكتور المغلوث من التأثير السلبي لهذا التأخير على سوق تعاني أصلا من الركود، وأضاف "للتأخير انعكاس خطير على السوق العقارية السعودية، والعقاريون يتأملون أن تنشئ هذه المنظومة سريعا لتحرك السوق"، مبينا أن المصارف تتحكم حاليا في السوق وهي تفرض شروطها التعجيزية التي وضعتها، ولهذا فهي المستفيدة من هذا التأخير.

وشدد على أن الاقبال على الشراء ضعيف والعرض متوسط"، مضيفا "إلى الآن لم تهبط الأسعار لأن هناك سيولة في البلد ومن إشترى بسعر غال فهو يريد البيع بسعر معقول".
وفي الوقت الذي يؤكد رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية حمد الشويعر صعوبة الحديث عن التأثيرات السلبية للتأجيل قبل صدور القرار رسميا يعترف بأن السوق العقارية السعودية تعاني من ركود كبير. 
وقال الشويعر لـ"العربية.نت" إنه من الصعب الحديث عن تأثير التأخير على السوق العقارية في السعودية فحتى الآن لم يصدر قرارا رسميا من الجهات المعنية يؤكد هذا التأجيل".
وأوضح أن السوق العقارية في السعودية حالها خال الاسواق في العالم التي تعاني هي الأخرى، مع العلم أن شركات التطوير تعمل بشكل مستمر في المدن الرئيسة، والحركة لم تتوقف تماما".

وأضاف أنه قد يعاني أي قطاع من الهدوء والترقب لما يحدث مستقبلا"، متابعا قوله :"شركات التطوير مستمرة في عملها أما الشراء العادي، فالركود يحصل في كل دورات الأسواق، ونحن نأمل أن تصدر تلك الأنظمة في الوقت المحدد لأن هذا الأمر سينعش السوق كونه سيحمي شركات التمويل والمواطن أيضا".

وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين أقر في يوليو من العام الجاري مجموعة أنظمة الرهن العقاري، الإيجار التمويلي، والتمويل العقاري، كما تضمنت القرارات إجازة ممارسة أنشطة التمويل العقاري وتمويل الأصول الإنتاجية والإيجار التمويلي، وجاءت أبزر ملامح نظام الرهن العقاري تحقيق الضمانات اللازمة عند ممارسة نشاطات وتمويل العقار أو المنقول، وذلك بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية، تضمّنه بيان مفصل حول طبيعة الأصول محل الرهن وإجراءات عقد الرهن والشروط المطلوبة لانعقاده وحالات انقضائه. وأعطى القرار مهلة 90 يوما للجهات المعنية لإعلان تفاصيله الكاملة.

كما أعلن في سبمتبر الماضي أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لأنظمة شركات التمويل، التي سبق أن أقرها مجلس الوزراء ضمن حزمة أنظمة التمويل، وأنه ينتظر إعلانها قريبا بالتزامن مع انتهاء مهلة الـ 90 يوما التي منحها القرار.. وتشير المعلومات إلى أن عددا من المستثمرين استبقوا إصدار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل، وبدأوا في تأسيس شركات تمويلية، بهدف اقتناص الفرص في السوق السعودية.

وبحسب اللائحة التنفيذية لشركات التمويل التي كان من المقرر الإعلان عنها سابقا فإن الشركات مطالبة بتصحيح أوضاعها خلال مهلة عامين، أو إقفال النشاط، في الوقت الذي يتضح فيه وفقا للائحة أن بنودها لن تقل صرامة عن أنظمة ولوائح شركات التأمين التي أعلنت الأعوام الماضية.





أمير عسير يوجّه بتوفير أسطوانات الغاز القديمة لتغطية النقص


نادية الفواز– سبق– أبها:
وجّه أمير منطقة عسير باعتماد توفير أسطوانات الغاز القديمة مع الجديدة لتغطية منطقة عسير بما يكفي كل المواطنين من الغاز.

وأكد مدير فرع وزارة التجارة بعسير محمد أبو خرشة أن جولات الفرع مستمرة على محلات الغاز للتأكد من تطبيق توجيهات أمير عسير وتوفير الأسطوانات القديمة, إضافة إلى الجديدة مع أسطواناتها.

كما ذكر مصدرٌ في فرع وزارة التجارة بعسير أن نتيجة الجولات تؤكد الاحتياج المتزايد لأسطوانات الغاز في المنطقة, مشيراً إلى أن المشكلة لا تزال موجودة بسبب عدم توفير أسطوانات الغاز القديمة أو صمامات الأسطوانات الحديثة في ظل تزايد طلب المواطنين.

من جهة أخرى أوضح مسؤول في شركة الغاز لـ "سبق" أن الأسطوانات متوفرة والشركة تعمل بكل جهودها لتوفيرالأسطوانات لمعظم مناطق المملكة.





المقابلات خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر الحالي
غرفة الرياض تطرح 832 وظيفة للشباب والفتيات بالقطاع الخاص


أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
دعت غرفة الرياض، ممثلة في مركز التوظيف، الراغبين من الجنسين للعمل في القطاع الخاص لإجراء المقابلات الشخصية لشغل 832 وظيفة في عددٍ من المجالات الوظيفية منها 770 وظيفة للشباب، و62 وظيفة للشابات، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر الحالي.

وأوضحت الغرفة أن المقابلات الخاصة بوظائف الشباب ستبدأ السبت 17 نوفمبر الساعة العاشرة صباحاً بمقر شركة تأجير الآلات والمعدات لشغل وظيفتين بمسمى "مدقق داخلي، ومراجع" للحاصلين على البكالوريوس أو ما فوقه، كما سيتم في اليوم نفسه إجراء المقابلات الشخصية لشغل 20 وظيفة بمسمى "بائع" للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها في شركة سليمان العثيم للذهب والمجوهرات.

كما تُجرى في اليوم نفسه أيضاً المقابلات الشخصية للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها لشغل أربع وظائف بمسمى استقبال، وإداري، ومعقب" في مؤسسة منذر نهاد الخالدي، حيث ستكون المقابلات بمقر الشركة الساعة العاشرة صباحاً"

أما في يوم الأحد 18 نوفمبر فسيتم إجراء المقابلات الخاصة لشغل 100 وظيفة في معهد عبد المحسن الحكير للتدريب الفندقي بمسمى "استقبال، وموظفي خدمة، ومشرفين" للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها، وستكون المقابلات بمقر الغرفة عند الساعة العاشرة صباحاً، كما يتم في اليوم ذاته بمقر شركة أنوفا السعودية للرعاية الصحية الساعة العاشرة صباحاً إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 10 وظائف بمسمى "سكرتير، ومساعد صيدلي، وصيدلي" للحاصلين على الدبلوم أو ما فوقه.

كما تُجرى في اليوم نفسه المقابلات الشخصية للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها لشغل 50 وظيفة بمسمى "مشرف صرافات، ومراقب أمن، وموظف هاتف خدمة عملاء، وتسويق، وحجز وتذاكر، واستقبال" في شركة الابتكار للخدنات والتشغيل، حيث ستكون المقابلات بمقر الشركة بعد الظهر، كما تُجرى في اليوم نفسه أيضاً المقابلات الشخصية للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها لشغل 10 وظائف بمسمى "سكرتير، واستقبال، ومحاسب، ومساعد محاسب" بشركة مصنع المنهل للمياه، وستكون المقابلات بمقر الشركة بعد الظهر.

وفي يوم الاثنين 19 نوفمبر ستُجرى المقابلات الشخصية بمفر فرع الغرفة بالخليج الساعة العاشرة صباحاً لشغل 10 وظائف بشركة الخليج للتأثيث للحاصلين على الدبلوم أو ما فوقه بمسمى "مبيعات، وفني حاسب، وفني آلات مكتبية"، كذلك يتم في اليوم نفسه الساعة العاشرة صباحاً إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 240 وظيفة بمسمى "بائع معرض" للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها للعمل بشركة أبعاد للخدمات، حيث ستكون المقابلات بمقر فرع الغرفة بالبديعة.

وفي اليوم نفسه الساعة العاشرة صباحاً ستجري المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 100 وظيفة بمسمى "بائعي تجزئة" للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها، للعمل بشركة درعة للتجارة، حيث ستكون المقابلات بمقر فرع الغرفة بالشمال

كذلك ستجري المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 60 وظيفة بمسمى "مهندس مدني، وكهربائي، وميكانيكا، ومحاسبة، واختصاصي تأمين، وسكرتير، واختصاصي موارد بشرية" للحاصلين على الدبلوم أو ما فوقه للعمل بشركة الفوزان للتجارة والمقاولات، وستكون المقابلات بمقر غرفة الرياض الساعة العاشرة صباحاً.

وفي يوم الثلاثاء 20 نوفمبر سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 113 وظيفة في الشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحاً للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها بمسمى "مهندسين مدنيين، ومعماريين، وميكانيكا، وكهرباء، ومساحين، ومحاسبين، وإداريين، ومراقبين، ورجال أمن وسلامة".

كما تُجرى في اليوم نفسه بعد الظهر المقابلات الشخصية بمقر شركة الغاز والتصنيع الأهلية لشغل ثلاث وظائف للحاصلين على الدبلوم أو ما فوقه بمسمى "مشرف إنتاج، ومراقب جودة".

وفي يوم الأربعاء 21 نوفمبر سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل خمس وظائف في شركة أعطاف للخدمات، وستكون المقابلات بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحاً للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها للعمل في وظيفة "بائعين، وكاشير".

كما سيتم في اليوم نفسه العاشرة صباحاً بمقر شركة آليانز السعودي للتأمين إجراء المقابلات الشخصية لشغل 30 وظيفة للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها بمسمى "مسوقي خدمة عملاء".

كما تُجرى في اليوم نفسه بعد الظهر المقابلات الشخصية بمقر شركة فاريز للتجارة والتسويق لشغل 13 وظيفة للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها بمسمى "خدمة عملاء هاتف، وإداريين".

من جهة أخرى تقرر أن تبدأ مقابلات وظائف السيدات يوم السبت 17 نوفمبر الحالي، حيث تُجرى في هذا اليوم المقابلات الشخصية لشغل وظيفتين في مجموعة أسترا الصناعية، وستكون الوظائف تحت مسمى "محاسبة تكاليف" للحاصلات على البكالوريوس أو ما فوقه، وستجري المقابلات بمقر الفرع النسائي بغرفة الرياض الساعة التاسعة صباحاً.

وفي يوم الاثنين 19 نوفمبر سيتم إجراء المقابلات الشخصية للسيدات الراغبات في شغل 55 وظيفة في شركة الشايع التجارية بمقر فرع السيدات بغرفة الرياض الساعة التاسعة صباحاً للحاصلات على المتوسطة أو ما فوقها بمسمى "محاسبة تكاليف، ومنشطات مبيعات".

وفي يوم الثلاثاء 20 نوفمبر سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل خمس وظائف في مدارس الهدى الأهلية بمسمى "طبيبة زائرة، ومديرة رياض أطفال، ومعلمة صفوف أولية، ومعلمة فنية" للحاصلات على البكالوريوس أو ما فوقها، وستكون المقابلات بمقر الفرع النسائي لغرفة الرياض الساعة التاسعة صباحاً.






التصفح من الجوال أعلى من المعدل العالمي
الإنترنت الثابت في السعودية الأرخص خليجيا.. وخدمات الـ 3G الأغلى




رانيا القرعاوي من الرياض

حققت معدلات الاشتراك في خدمات الهاتف المتنقل في السعودية مركزا متقدما بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتربعت قائمة الأكثر انتشارا بين السكان، في الوقت الذي لم تنجح فيه من تخفيض خدمات الإنترنت عبر الهواتف المتنقلة، فيما أوضح تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات أن قطاع الاتصالات في السعودية لم يلتزم بالمدة التي حددتها المنظمة لتخفيض تكاليف خدمات الاتصالات والإنترنت بنسبة 30 في المائة كل أربع سنوات.

وأوضح التقرير الصادر من منظمة الاتحاد الدولي للاتصالات بأنه على الرغم من أن معدلات الاشتراك في خدمات الجوال في السعودية حققت المركز الأول كأكثر معدلات الاشتراك في الخدمة، إلا أنها نجحت في زيادة عدد المشتركين واحتلال المركز الثاني عربيا بعد قطر، وذلك برفع نسبة مستخدمي الإنترنت من الهاتف المتنقل إلى 40 في المائة في الوقت الذي لم يتماش مع خفض في أسعار تلك الخدمات، وعلى الرغم من نجاح السعودية في تخفيض أسعار الإنترنت من الهاتف الثابت لتكون الأرخص بين دول الخليج إلا أنها ما زالت في المرتبة الثالثة في غلاء أسعار خدمة الإنترنت المقدمة من الجوال بعد قطر والإمارات.


وفي سلة الأسعار للهاتف الثابت والجوال ووفق آخر تقرير عن الاتحاد الدولي للاتصالات فقد بين أن عدد مستخدمي الإنترنت من الجوال يرتفع بنسبة 78 في المائة في الدول النامية وبالأخص الدول الخليجية و40 في المائة عالميا. في المقابل يعتبر سعر ميجا الإنترنت من الجوال في السعودية ما زال ثابتا دون تغيير، وأنه أعلى بكثير من السعر التقريبي الذي حدده الاتحاد الدولي للاتصالات لميجا الإنترنت وانخفاضه. كما أنه أعلى من دول كقطر وأمريكا ومصر فسعر الميجا بايت دون باقة اشتراك 2 ريال تقريبا بكل الشركات المقدمة للخدمة بينما التقدير العالمي له 0.11 هللة.


وعلى الرغم من تحقيق السعودية لانخفاض مقياسي في أول أربع سنوات من إطلاق خدمة الجوال، حيث انخفضت رسوم التأسيس بمقدار 85 في المائة من 1999-2003 و40 في المائة من قيمة المكالمات، إلا أنها ومنذ 2008 إلى الآن لم تحقق أي انخفاض في أسعار الخدمات الثابتة المقدمة (دون النظر إلى العروض المؤقتة التي تقدمها شركات الاتصالات. وبالنظر للجدول يتبين أن رسوم التأسيس انخفضت بنسبة 46 في المائة بين 2000 إلى 2001 وانخفضت المكالمات 20 في المائة فقط، ومن تشرين الثاني (نوفمبر) 20012 إلى 2002 قدرت انخفاض رسوم التأسيس بنسبة 40 في المائة، بينما لم تنخفض نسبة المكالمات.

وحققت السعودية انخفاضا في رسوم التأسيس قدره 66 في المائة من 2002 إلى 2003، وقدر الانخفاض في نسبة المكالمات 40 في المائة من 2002 إلى 2003، ومن 2003 إلى 2005 انخفضت رسوم التأسيس بنسبة 50 في المائة ولم تنخفض نسبة المكالمات التي حققت انخفاضا قدر بـ 30 في المائة إلى الآن، بينما لم تحقق رسوم التأسيس أي انخفاض يذكر حتى 2012. وكانت نسبة الانخفاض في الأسعار في أوروبا 5 في المائة فقط بين عامي 2005 إلى 2010 بمعدل 5 في المائة فقط.

وبحسب تقرير تنمية تكنولوجيا المعلومات الذي أبدى استياءه من أن عدد مستخدمي الإنترنت لا يتجاوز 2.3 مليار فرد في العالم أي أن أكثر من نصف العالم لا يستخدم الإنترنت بينما عدد من يملكون هاتفا جوالا ستة مليارات فرد، ولأن عدد مستخدمي الجوال عبر الإنترنت يزيد في الدول النامية خاصة الخليجية بنسبة 78 في المائة تقريبا توقع التقرير زيادة عدد مستخدمي الإنترنت. وأشاد التقرير إلى أن أكبر تحسن عالميا كان من نصيب السعودية التي حققت أكبر نسبة تحسن في تنمية الاتصالات، حيث تقدمت ست درجات إلى المركز47 عالميا، في حين تقدمت البحرين خمس درجات لتكون في المركز الـ 40.

ووضح التقرير أن قطر (صاحبة المركز الـ 30 عالميا) جاءت في المركز الأول عربياً، تليها البحرين، ثم الإمارات والسعودية وعمان ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب. أما من ناحية سلة الأسعار بين التقرير إنها انخفضت في كل مناطق العالم في الفترة من 2008 إلى 2012 لكن ما زالت هناك فوارق كبيرة من حيث معقولية التكلفة، وما زالت الأسعار مرتفعة في الدول العربية، حيث بلغ مؤشر قيمة الأسعار أي معدل إنفاق الفرد على التقنية 8.0 في الدول العربية من الدخل الإجمالي للفرد تليها أمريكا و5.5 في حين تدنت القيمة في كومنولث الدول المستقلة وأوروبا إلى 2.9 و1.5 على التوالي.

وكانت السعودية قد احتلت المرتبة الأولى بعدد مشتركي الجوال طبقا لتقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات بنسبة 188 في المائة، تليها عمان 165 في المائة، فالكويت 160 في المائة الإمارات 145 فقطر 132 فالبحرين 124 إلا أنها ما زالت الأغلى أسعارا خليجيا بعد قطر والإمارات في أسعار هذا القطاع على الرغم من كونها الأرخص سعرا في خدمات الإنترنت للهاتف الثابت بسعر 108 دولارات تقريبا، تليها عمان 109 دولارات، والبحرين 120 دولارا، فقطر 150 دولارا، فالإمارات التي صنفت الأغلى في خدمات إنترنت الثابت بـ 166 دولارا بحسب شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.





حول تأثير القوى الدافعة للسوائل والغازات على تدفق النفط
مهندس سعودي يفوز بالمركز الأول في مسابقة أفضل بحث في آسيا

 فاز المهندس محمد راضي آل حمدان، الطالب بمرحلة الدكتوراه في تخصص هندسة البترول والمبتعث من أرامكو السعودية، بالمركز الأول في مسابقة أفضل ورقة بحث في مجال هندسة البترول لإقليم آسيا والمحيط الهادي (شعبة الدراسات العليا). حيث نظمت المسابقة من قبل الجمعية الدولية لمهندسي البترول (SPE) التي عقدت خلال مؤتمر ومعرض النفط والغاز لمنطقة آسيا والمحيط الهادي الذي أقيم في مدينة بيرث الأسترالية في الفترة من 22-24 أكتوبر 2012. والمُحكمة من قبل عدة خبراء في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم.

وقد حصل المبتعث آل حمدان على جائزة نقدية ودعوة من جمعية مهندسي البترول مدفوعة التكاليف للمنافسة على المستوى الدولي في مؤتمر SPE الفني والمعرض السنوي في نيوأورليانز بأمريكا الذي سيقام العام المقبل.

ويستقطب هذا المؤتمر عادة أكثر من 10000 مهندس وخبير في مجال النفط والغاز على مستوى العالم.

وقدم آل حمدان عرضاً خلال المسابقة اشتمل على جزء من بحثه في مرحلة الدكتوراه. يتلخص حول دراسة تأثير القوى الدافعة للسوائل والغازات ومعدل الضخ ودرجة الامتزاج على تدفق النفط داخل مسامات الحقول النفطية. وإثبات النظريات الفيزيائية المتعلقة بها عن طريق تجارب مخبرية وبرامج محاكاة باستخدام الكمبيوتر.

الجدير بالذكر أن للمهندس محمد آل حمدان العديد من الأوراق العلمية التي نشرت في المؤتمرات الدولية والمجلات المحققة. وهو عضو ممثل عن طلاب الدراسات العليا في المجلس الأكاديمي لكلية الهندسة في جامعة نيوساوث ويلز بأستراليا لعام 2012م.






واشنطن تعرض “روائع آثار المملكة عبر العصور” للجمهور الأمريكي
ابتداء من اليوم ولمدة 3 أشهر وسيتنقل في عدد من مدن الولايات المتحدة

واس - الرياض
الخميس 15/11/2012

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سميثسونيان وين كلوف، في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الخميس، معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، والمقام في متحف سميثسونيان وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أشهر.
ويعد متحف سميثسونيان المحطة الخامسة لمعرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» الذي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على انتقاله إلى عدد من العواصم الأوروبية والمدن الرئيسية في أمريكا.
وسيحضر حفل الافتتاح مئات الشخصيات التي تمثل المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية والجهات التي تعنى بالآثار والتراث والثقافة في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول العالم، إضافة إلى أعداد كبيرة من الشخصيات السياسية والثقافية والدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في العاصمة الأمريكية واشنطن وحشد من ممثلي وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية.
وقد أكملت الهيئة العامة للسياحة والآثار ومؤسسة السميثسونيان تحضيراتهما لافتتاح المعرض، وتم الانتهاء من تجهيز عرض القطع وتركيبها في صالة العرض في متحف سميثسونيان. ويضم معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 320 قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض ومتحف جامعة الملك سعود ومكتبة الملك فهد الوطنية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة، إضافة إلى قطع عُثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) حتى عصر الدولة السعودية، لتعريف الأمريكيين بالإرث الحضاري والتاريخي للمملكة.
ويحظى المعرض باهتمام شخصي وكبير من الأمير سلطان بن سلمان الذي تابع كل تفاصيل الإعداد والتنفيذ له من أجل إبراز قيمة الآثار السعودية وتسليط الضوء على البعد الحضاري المتميز للمملكة.
يذكر أن معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور قد حقق نجاحًا كبيرًا في محطاته الأربع السابقة (فرنسا - إسبانيا - روسيا - ألمانيا)، وشهد إقبالاً كبيرًا، حيث زاره أكثر من مليون وخمسمائة ألف زائر، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة والتعرّف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية.
وسيقام معرض روائع آثار المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى عامين، حيث سينتقل بعد واشنطن إلى أربعة متاحف في ولايات أخرى تعد من أهم المتاحف في الولايات المتحدة.
وتعد مؤسسة سميثسونيان الواقعة في العاصمة الأمريكية واشنطن من أبرز وأكبر مجمعات المتاحف ومراكز البحوث في العالم، إذ تضم مراكز بحثية، و19 متحفًا، منها متحف ساكلر، والمتحف القومي للتاريخ الطبيعي، ومتحف الطيران والفضاء، ومتحف الفنون الأفريقية، ومتحف التاريخ الأمريكي، ومتحف الفنون الجميلة الأميركية.





الخطوط الجوية الكورية الجنوبية تستأنف رحلاتها المباشرة بين الرياض وانشون


12-29-1433 02:03 PM
عاجل - ( واس )
استأنفت الخطوط الجوية الكورية رحلاتها المباشرة بين الرياض / انشون بعد توقف دام أكثر من 15عاما بعد النمو الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، ووصلت ظهر أمس الثلاثاء أول رحلة للخطوط الجوية الكورية.
وعبّر مدير عام مطار الملك خالد الدولي المهندس عبدالله بن محمد حمد الطاسان في تصريح صحفي اليوم عن سعادته لإعادة استئناف تسيير رحلات الشركة الكورية إلى المملكة بواقع 3 رحلات أسبوعية من مطار انشون - الرياض- جدة - الرياض - انشون بعد أن توقفت عن تسير رحلات منتظمة للرياض في 1997 بعد انتهاء فترة ازدهار أعمال شركات البناء الكورية بالشرق الأوسط .
ويرجع استئناف الرحلات المنتظمة بصفة أساسية لاحتلال السعودية المركز الرابع بين أكبر الشركاء التجاريين لسيول بعد الصين والولايات المتحدة واليابان.
وكانت سيئول قد وقعت في الآونة الأخيرة العديد من العقود في الرياض في قطاعات الطاقة والبناء والهندسة المدنية وقطاعات أخرى للبنية التحتية بما يعزز الروابط الاقتصادية والتجارية بين المملكة وكوريا الجنوبية الصديقة.
أوضح المهندس الطاسان أن عدد شركات الطيران لعاملة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض حاليا يبلغ 33 شركة وتطمح إدارة المطار في زيادة عدد شركات الطيران تمشيا مع سياسة التطوير في الخدمات بالمطار وإتاحة المزيد من الاختيارات للمسافرين وتحسين البيئة التجارية والاستثمارية للمطار.





معظمهم في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل.. وفاة 3.4 مليون جراء مضاعفات المرض
552 مليوناً سيصابون بـ «السكري» .. و187 مليوناً يجهلون الإصابة

ينصح الأطباء مرضى السكري بحمل جهاز فحص السكري بشكل مستمر والاعتماد على أنفسهم في حقن الأنسولين. رويترز
''الاقتصادية'' من الرياض

توقعت منظمة الصحة العالمية زيادة كبيرة في عدد الوفيات جراء مرض السكري، معظمها في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرض أمس.

وقدرت المنظمة الدولية عدد المصابين بالنوع الأول من داء السكري بـ347 مليون شخص، وتوفي 3.4 مليون جراء مضاعفات المرض عام 2004.

وقال طارق جاساريفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحافي في جنيف عقده أمس، وبحسب موقع الأمم المتحدة الإلكتروني: ''''تتوقع المنظمة أن تزيد معدلات الوفيات الناجمة عن داء السكري بمقدار الثلثين بين عامي 2008 و2030''.

يذكر أن داء السكري مرض يصيب ويؤثر في طريقة استخدام الجسم لسكر الدم، وهناك نوعان منه: الفئة واحد والفئة الثانية، ومن بعض أعراضه زيادة مرات التبول، فقدان الوزن، تباطؤ التئام الجروح.

وأشارت منظمة الصحة أن ما يزيد على 80 في المائة من الوفيات الناجمة عن داء السكري تحدث في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وفي وقت سابق من العام لفتت المنظمة في تقرير إلى انتشار الأمراض المزمنة كداء السكري وضغط الدم في الدول المتقدمة والأخرى الفقيرة على حد سواء.

وقالت المنظمة في تقرير ''الإحصاءات الصحية العالمية لعام 2012'' إن واحداً بين كل عشرة أشخاص بالغين في جميع أنحاء العالم يعاني مرض البول السكري.

ويكلف علاج المرض مليارات الدولارات ويجعل المرضى به عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي والعمى.

من جهة ثانية أفاد تقرير آخر أمس، أن عدد المصابين بمرض السكري ارتفع إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم وبأن نصف من يقدر أنهم مصابون بالمرض لم يتم تشخيص حالاتهم بعد.

وأوضح الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030، وغالبا ما يعتبر السكري مشكلة غربية لأن الغالبية العظمى من مرضى السكري مصابون بالدرجة الثانية المرتبطة بالبدانة وعدم أداء تمرينات رياضية. لكن المرض ينتشر بسرعة في دول أفقر مع زيادة التمدن وأصبح أربعة من بين كل خمسة مرضى بالسكري يعيشون في دول ذات دخول منخفضة أو متوسطة مما يفتح الباب أمام فرص وتحديات جديدة لصناعة الأدوية. ويصل عدد مرضى السكري في الصين وحدها إلى 3ر92 مليون شخص أي أكثر من أي دولة أخرى ووطأة المرض كبيرة أيضا في دول إفريقيا جنوب الصحراء حيث يؤدي الافتقار للرعاية الصحية إلى تشخيص أقل من خمس الحالات فقط. ويقدر الاتحاد الدولي للسكري أن 187 مليون شخص في العالم لا يعلمون أنهم مصابون بالمرض.





عم الدوسري : الحكم بسجن خالد مدى الحياة مضلل وغير عادل وسابك تثبت براءته ووالدته مصدومة بالمستشفى..!

01-01-1434 10:31 AM
عاجل (متابعات)
أكد تركي الدوسري، عم الشاب السعودي المعتقل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك خيارات عدة تتم دراستها بشأن الحكم القضائي الصادر في ولاية تكساس الأمريكية بسجن ابن أخيه خالد الدوسري، مدى الحياة. وقال في حديث لـصحيفة «الشرق» إنه في حال الاستقرار على أمرٍ ما سيتم الحديث عنه. مشيراً إلى حالة من الصدمة يعيشها أفراد أسرته جراء الحكم.
واعتبر الدوسري، الحكم الذي صدر بحق ابن أخيه مضللاً للمجتمع الدولي، وغير عادل، مبيناً أنه سيتم استئناف الحكم. وثمّن الدوسري، مساعي وزارة الخارجية السعودية لتخصيصها مجموعة من المحامين لمباشرة القضية، مؤكداً أنها تتابعها على قدمٍ وساق. وأعرب عن ثقته في براءة خالد، وقال إنه صغير في السن، ومجتهد دراسياً، وتشهد له بذلك شركة سابك، كونه أحد مُبتعثيها، راجياً من جمعيات وهيئات حقوق الإنسان، سعودية كانت أم دولية، التدخل السريع لأن تنحيها عن مسؤولياتها ليس من صفاتها.
وأشار إلى أن حالة أسرة خالد، خاصة والديه، لا تسر، مبيناً أن وقع الخبر عليها كان شديداً، حيث إنها لم تتقبل الخبر بسهولة، واضطرت والدته إلى دخول أحد المستشفيات الخاصة لتلقي العلاج، نظراً لما تعانيه من أمراض صحية، كما هو الحال مع والده، فهو رجل كبير، واعتقال ابنه منذ زمن أثر عليه سلباً، مبدياً استغرابه من انقطاع التواصل بين خالد وأسرته، قبيل صدور الحكم. وأشار إلى أن وضع خالد، لم يؤثر على حالة البنات في عائلته، سواء العازبات منهن أو المتزوجات، ولم تقع بسببه أي حالات طلاق.
وكان القضاء الأمريكي قد أصدر حكماً بسجن خالد الدوسري، 22 عاماً، مدى الحياة، بعد إدانته بالتخطيط للاعتداء على منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، في ولاية تكساس، وعلى مواقع نووية في المنطقة نفسها، بعد أن وجدته هيئة المحلفين مذنباًَ، وفقاً للأدلة التي قدمها عملاء فيدراليون، قيل إنهم عثروا على مواد خطرة في شقة الدوسري، تُستخدم لصناعة القنابل، فضلاً عن عثور السلطات على ورقة مكتوبة باللغة العربية، بخط اليد، قدمت للمحكمة في وقت سابق، يؤيد فيها الجهاد والحرب المقدسة. وكانت قضية الدوسري، قد بدأت بإيقافه من قبل جهاز المباحث الفيدرالية الأمريكي في الـ28 من فبراير العام 2011م، بتهمة الإعداد لاستخدام سلاح للدمار الشامل، على خلفية اتهامه بمحاولة الحصول على قنبلة؛ لتنفيذ اعتداءات إرهابية، كما زعم المحققون. وعلى الفور تحركت السفارة السعودية في واشنطن، وأجرت اتصالات مباشرة مع الجهات المختصة هناك؛ لمعرفة أبعاد القضية، في حين تكفلت وزارة الخارجية بتشكيل فريقٍ من المحامين للدفاع عن المتهم هناك، وتكفلت كذلك بمصاريف وإجراءات سفر وإقامة والده وشقيقه في الولايات المتحدة لزيارته في سجنه. وأصيب الدوسري، بانهيار عصبي قبل عدة أشهر جراء احتجازه لمدة طويلة داخل سجن انفرادي.
أبرز الجرائم الجنائية المسجلة ضد مبتعثين سعوديين خلال ثلاثة أعوام

سبتمبر 2009: محكمة أمريكية تحكم على الطالب السعودي عبدالسلام الزهراني بالسجن 15 عاماً بعد إدانته بقتل أستاذه طعناً بالسكين.
يناير 2010: تسوية مع المدعي العام تنقذ طالباً سعودياً في أمريكا من السجن لمدة ستين سنة في قضية تحرش وسرقة واعتداء على ضباط أمريكيين.
فبراير 2011: تخفيض الحكم على طالب الدكتوراة السعودي، المسجون في الولايات المتحدة حميدان التركي من 28 سنة، وهي المدة التي حكمت عليه، إلى ثماني سنوات.
مايو 2011: وجهت محكمة أمريكية الاتهام رسمياً لفتاة عشرينية سعودية بالاعتداء العنصري على عدد من الأمريكيين إثر بصقها عليهم، ومقاومتها السلطات عند توقيفها.
يوليو 2011: محاكمة شابين سعوديين في أمريكا اتهمتهما فتاة «سكرانة» بسحبها إلى شقتهما، وممارسة الجنس معها بالقوة بدلاً من مساعدتها. وإطلاق سراحهما مؤقتاً بكفالة مالية قدرها عشرة آلاف دولار.
يناير 2012: أعلنت عائلة الطالب سلطان العنايشة الدوسري فقدان ابنها الطالب المبتعث في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
مارس 2012: مصرع مبتعث سعودي في حادث مروري بلوس أنجلوس.
مارس 2012: توجيه 14 تهمة للمبتعث السعودي معطل الطائرة الأمريكية
مايو 2012: إطلاق سراح «المفحط السعودي» في أمريكا في قضية الطائرة ليواجه قضية التفحيط.
مايو 2012: إدانة طالب سعودي في قضية تحرش بولاية أريزونا
سبتمبر 2012: «زياد عابد» سعودي يواجه تهمة القتل من الدرجة الأولى في أمريكا للاشتباه في تحريضه على قتل رجل أعمال.
نوفمبر 2012: مبتعث سعودي في كندا يشج رأس زميله بعصا بلياردو.
نوفمبر 2012: الحكم على الطالب السعودي خالد الدوسري بالسجن المؤبد في الولايات المتحدة بتهمة التخطيط لتفجير منزل بوش.





القضاة يستغربون الإفراج عن إسلام بكر بعد إدانته بتهريب حبوب مخدرة في فترة سابقة
سبعة شهود يدينون المتهم الثاني في قضية الجيزاوي.. ويكشفون عن ملابسات تثير الشكوك حول المتهم الثالث



استحوذ إسلام بكر، المتهم المصري الثاني في قضية تهريب الحبوب المخدرة زاناكس، على وقائع الجلسة السادسة في محاكمة الجيزاوي وشركائه في المحكمة العامة في جدة صباح أمس. وأكد سبعة شهود جدد قدمهم الادعاء العام، أربعة منهم يعملون في مصلحة الجمارك وثلاثة في مكافحة المخدرات، أن المتهم الثاني سبق أن ألقي القبض عليه في بداية العام الهجري 1433هـ في مطار الملك خالد الدولي بعد أن عُثر بحوزته على حبوب زناكس المخدرة، وأشاروا إلى أن المتهم اتبع طريقة التهريب نفسها التي كررها المتهم الأول في القضية الجديدة أحمد الجيزاوي، حيث هرّب الحبوب في علبة للمصحف الشريف. وأصر المتهم إسلام بكر على الإنكار خلال الجلسة، التي استغرقت قرابة الساعة ونصف الساعة، إلا أن القضاة ألزموه الصمت حتى انتهاء الادعاء العام من تقديم الأدلة. واستغرب القضاة إطلاق سراح المتهم إسلام في المرة الأولى رغم إدانته بتهريب حبوب مخدرة، حتى تم القبض عليه في المرة الثانية بعد انكشاف قضية الجيزاوي. والتزم أحمد الجيزاوي الصمت طوال الجلسة، خاصة بعد أن اتجهت أدلة الادعاء العام إلى إدانة المتهم الثاني إسلام بكر.
من ناحية أخرى، كشف شهود الادعاء العام عن ملابسات جديدة أعادت المتهم الثالث في القضية، وهو مواطن يُدعى بدر، إلى دائرة الاتهام، مبينين أنه قال جملة أثارت الشكوك في ضلوعه في القضية، وذلك لدى القبض عليه أمام كتابة العدل، حيث قال «قبضتم عليَّ بسبب قضية الجيزاوي»، الأمر الذي حدا بالقضاة إلى عدم إطلاق سراحه رغم ادعاء المتهم الثاني براءته. وأعلن القضاة الثلاثة بسام الجنيدي وصالح الزايدي وفيصل الشيخ تخصيص جلسة سابعة في الحادي والعشرين من شهر محرم المقبل ليتسنى للجيزاوي وشريكيه الرد على ما ذكره شهود الادعاء العام وما تم تقديمه من بيّنات جديدة في جلستين متتاليتين.





كاتب عدل متهم: نعم أفرغتها ولا أعلم بأنها مزورة .. وكاتب الضبط:
إفراغ بعض الصكوك تم بمنزلي وليس في كتابة العدل
إبراهيم علوي (جدة)

استعانت المحكمة الإدارية أمس خلال النظر في قضية 12 موظفا في المحكمة العامة بمكة المكرمة بينهم كاتب عدل وكاتب ضبط بمترجم خاص لذوي الاحتياجات الخاصة لترجمة أقوال المتهم العاشر في القضية والذي يعاني من البكم (لا يتحدث).
وقائع الجلسة بدأت بأن قدم المتهم الأول وهو كاتب ضبط سابق مذكرة مكونة من صفحتين ذكر أنها تشتمل على ما جاء في لائحة الاتهام خلال مواجهته بإفادة المحكمة العامة بأن الصكوك الشرعية بمنطقة مكة المكرمة مزورة، مؤكدا أنه لا يعلم عنها شيئا، وأنكر المتهم اعترافاته في التحقيقات الأولية بثبوت علمه بالصكوك المزورة، ورد على شهادة زميله في المحكمة بأن الإفراغ للصكوك تم في منزله وليس في كتابة العدل.
وأفاد المتهم بأنه اتخذ الإجراء النظامي لتسجيل الصك بعد أن وصله توجيه بناء على خطاب من رئيس المحكمة وخطاب من إدارة السجلات وبعض القضاة، فسأله القاضي: «بعد أن علمت بأن الصكوك مزورة لماذا لم تتخذ إجراءاتك النظامية بناء على ذلك ؟».
وحول شهادة المتهم الثاني كاتب العدل ضده بأنه ذهب إليه وتشفع لديه لأجل الصكوك المزورة رد المتهم بأن أقواله غير صحيحة.
أما المتهم الثاني وهو كاتب عدل في المحكمة (متهم بتزوير خمسة صكوك) فقد سأله القاضي عن مسار إجراء إصدار صك جديد، فرد بأنه يصله في اليوم 50 صكا ولا يمكنه معرفة التزوير لعدم خبرته فيه، ولأن دوره ينحصر في تحويل الصكوك التي ترده إليه إلى رئيس كتابة العدل الذي يحولها بدوره إلى رئيس المحكمة ومن ثم تعود إلى رئيس كتابة العدل الذي يحيلها إليه بأرقام وتواريخ، وأقر أمام الدائرة بأنه هو من قام بإفراغ الصكوك ولكنه لا يعلم أنها مزورة.
وبخصوص الصكوك محل القضية أفاد بأن الأصل هو حضور أطراف الصكوك لديه، إلا أنه غير متأكد من ذلك وأنكر أقواله في التحقيقات بأن المتهم الأول تشفع لديه بالصكوك، وأضاف بأن المتهم الأول حضر إليه في المكتب وأنه أذن له بإنهائها وتبين له بعد ذلك أنها مزورة، وأن المذكور كان يسعى في إجراءات إنهاء الصك في الإدارات المختلفة. 
وبالنداء على المتهم الرابع وهو صاحب مكتب عقاري متهم بدفع مبالغ مالية كرشوة لإصدار الصكوك محل الاتهام أنكر جميع أقواله في التحقيقات وأفاد بأنها أمليت عليه إملاء وأنه أبلغ قاضي التصديق على أقواله بقوله: «أنا في ذمتك»، وأفاد بأنه صاحب مكتب عقار وليس له علاقة بتزوير الصكوك وأن دوره التوفيق بين البائع والمشتري.
وأفاد المتهم الخامس وهو رجل أعمال متهم بتقديم رشوة مقابل استخراج صكوك للأراضي التي يمتلكها بدون أوراق رسمية ومساحتها 600 ألف م2 بأنه ينكر قيامه بتقديم رشوة عبارة عن منح وسيط عقار المتهم العاشر (هارب) 50 % من قيمة الأرض، فبادره القاضي: «ولكن منحك هذه النسبة الكبيرة من أرضك للمتهم يدل على أنك تطلب منه إجراء غير سليم وإلا لاستصدرت صكوك أراضيك بنفسك».
بدوره، قال المتهم السادس (صياد سمك): «ابن أخي عرض علي إصدار صك باسمي ووافقت عليه بعد أن أخبرني بأنه سيعمل لي في المباح، وفوجئت بعد فترة بصك بطول مترين باسمي، وأن الأرض قدمت له مجانا وأنه لم يقدم أي مبلغ مالي في مقابلها».
أما المتهم السابع فأفاد بأنه يعرف المتهم العاشر وهو أبكم وأصم وقد طلب منه مساعدته لاستخراج صك لأرض يمتلكها قيمتها تصل إلى 10 ملايين ريال، وطلب إحضار بطاقة شخص كبير في السن وتم إصدار صك باسمه ومن ثم تم الإفراغ بحضورهم في كتابة العدل.
وأنكر باقي المتهمين أقوالهم في المحكمة فيما تمسك الادعاء بما جال في لوائح الاتهام وطلب مهلة للرد على مذكرات الدفاع الجديدة التي قدمها المتهمون.





هيئة السوق المالية خالفت النظام باستثمارها في برج الـ 80 طابقاً


كشفت مصادر مطلعة أن مشروع برج هيئة السوق المالية الواقع في مركز الملك عبد الله المالي، مخالف لنظام الهيئة نفسها بالنظر إلى أن الهدف منه كان استثمارياً بحيث يتم تأجير جزء كبير منه، وهذا "في حد ذاته مخالف قانونياً للمادة الربعة التي تمنع الهيئة من الأنشطة التجارية والاستثمارية".
وتنص المادة الرابعة من نظام هيئة السوق المالية على أنه: "يحظر على الهيئة أن تقوم بأي نشاط تجاري، أو أن تكون لها مصلحة خاصة في أي مشروع بقصد الربح، أو أن تقترض أو تقرض أي أموال، أو أن تقتني أو تمتلك أو تصدر أي أوراق مالية"
وأضافت المصادر وفقا لصحيفة الاقتصادية من خلال البناء الضخم للبرج (80 طابقا) أن الهيئة أرادت أن تتجه للاستثمار بشكل قوي من خلال التأجير، متسائلة: "كيف نضمن عدم تعارض المصالح والنزاهة في حال تم ذلك التأجير على الشركات المالية والمصارف والقطاعات الأخرى التي تحكمها أنظمة هيئة السوق؟.. هذه مخالفة قانونية مستغربة لا يفترض أن تقوم بها جهة تطبق النظام بصرامة على المخالفين".
وأضافت: "هيئة السوق المالية بدا أن لديها مشكلة في سداد المبالغ المترتبة عليها وبناؤه يفوق طاقتها، وبالتالي كان يجب عليها في الأساس أن تلتزم بالضوابط القانونية، وأن يكون لها بعد استراتيجي قبل المغامرة في ذلك". وطالبت المصادر بضرورة أن تكشف هيئة السوق المالية عن القيمة الفعلية لتكلفة بناء مشروع البرج، ومدة التنفيذ، بالنظر إلى تضارب الأرقام حول تلك التكلفة، ولا سيما أن هيئة مكافة الفساد ألزمت الجهات الحكومية بالإفصاح للجمهور عن تكلفة أي مشروع ومدة تنفيذه.
وتابعت: "يفترض في هذه الحالة أن تتدخل هيئة مكافحة الفساد للاطلاع على ظروف وملابسات هذا المشروع، وأيضاح تفاصيله أمام المجتمع". وهنا قال لـ "الاقتصادية" إبراهيم الناصر المستشار القانوني العام ومدير الإدارة القانونية في هيئة السوق المالية السعودية سابقاً، إن نظام الهيئة حرص على أن يكون لها استقلالية تضمن عدم دخولها في أنشطة استثمارية، وبالتالي دخولها في تلك الأنشطة مخالف للقوانين.
وقال الناصري: "من مخالفات هيئة السوق المالية الصريحة أيضاً ما تقوم به لتوفير مصادر دخلها وهي الغرامات التي تفرضها على المخالفين، والمكاسب التي يحققها أيضاً هؤلاء المخالفين عبر عمل تسويات معهم وتحصيل تلك الغرامات مباشرة دون عرضها على لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، وهذا قد يعرض الهيئة إلى اتهامات بالتشدد في تطبيق النظام بغرض توفير موارد مالية تستخدمها لأغراض استثمارية".
وأفاد الناصري قائلاً: "بناء هيئة السوق المالية لبرج بهذه الضخامة يتعارض مع روح النظام وهو الاستقلالية الكاملة للهيئة نظراً للطبيعة الخاصة لها حيث إنها هي الجهة المنظمة للمصالح المتعارضة في السوق المالية".




إثر تظلم تقدَّم به المستأجر إلى المقام السامي
المحكمة العليا تُلزم مالك محطة «بنزين» بتأجيرها لمواطن 50 عاما

المحكمة تؤكد أن الأصل صحة العقود وسلامتها ، وتصحيحها أولى من إبطالها وإفسادها. تصوير: خالد الخميس - "الاقتصادية"
مويضي المطيري من الدمام

ألزمت المحكمة العليا مستثمرا مالكا لإحدى محطات الوقود في الأحساء بتأجيرها لمواطن 50 عاما، بعد أن نقضت حكما قضائيا أصدرته المحكمة العامة في الأحساء، بعد ثبوت تحايل وتلاعب في عقود الاستئجار زوّرت من قبل المالك.

وأوضحت مصادر قضائية أن المالك زوّر في تواريخ العقود، ليتمكن من انتزاع المحطة من المستأجر الذي له حق في الاستفادة من استثمارها على مدى 50 عاما، وكانت المحكمة العامة في الأحساء قد أصدرت حكما ضد "المستأجر" تضمن إلزامه برفع يده عن محطة وقود واقعة على طريق قطر في محافظة الأحساء استأجرها من مالكها.

وجاء قرار المحكمة العليا بنقض الحكم القضائي الصادر من المحكمة العامة في الأحساء القاضي ببطلان الـ50 عاما، بعد أن تلقت برقية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بشأن تظلم أحد المواطنين في محافظة الأحساء من حكم ضده أصدرته المحكمة العامة في الأحساء.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المدعى عليه استأجر من المدعي محطة وقود بعقدين، الأول مدته عشر سنوات والعقد الثاني تم فيه تمديد مدة عقد الإيجار إلى 50 عاما تنتهي في عام 1467هـ، إلا أن المدعي "مالك محطة الوقود" ادعى بأن العقد الذي بينه وبين المستأجر مدته عشر سنوات وقد انتهى قبل ستة أعوام، وأن العقد الثاني الذي قدمه المدعى عليه والذي مدته 50 عاما غير صحيح، وبعد عدة جلسات جاء حكم القاضي في المحكمة العامة في الأحساء، إلى عدم صحة عقد الـ50 سنة وإلزام المدعى عليه "المستأجر" بإخلاء محطة الوقود وتسليمها للمالك.

وتظلم المدعى عليه لدى المقام السامي من أجل إعادة فتح القضية بعد أن تمت إحالة التظلم للدراسة للمحكمة العليا، وبعد دراسة الصك الشرعي وكامل أوراق المعاملة اتضح للدائرة لها أن العقد الخاص بإيجار السنوات العشر قد وضع تاريخه مزورا من قبل المالك، كما جاء في الحكم في تقرير الأدلة الجنائية التي أثبتت أن تزوير تاريخ العقد يدل دلالة قاطعة على أن المالك يريد إلغاء العقد الخاص بإيجار الـ50 سنة ولو لم يكن قصده ذلك، لما قام بتغيير تاريخ العقد الأول وهذا دليل على تحايل المالك ومحاولته إبطال العقد. وخلصت الدائرة إلى أن إبطال عقد إيجار الخمسين سنة من قبل المحكمة العامة في الأحساء في غير محله، إذ إن مبررات حكمها ليست في محلها، لأن الأصل صحة العقود وسلامتها وتصحيح العقود أولى من إبطالها وإفسادها، لذا قررت الدائرة نقض ما حكم به والإلزام بصحة عقد الـ50 عاما.




كاتب عدل يعترف: مررت صكوكا "مزورة" لإنجاز "المصالح"



 برر كاتب عدل متهم بالتورط مع 12 شخصا آخرين بتزوير 4 صكوك، توجيهه كاتب الضبط هاتفيا بسرعة إصدار الصكوك محل القضية، رغم أنه كان يتمتع بإجازته السنوية، بـ"عدم تعطيل مصالح المسلمين".. جاء ذلك في الجلسة التي عقدتها المحكمة الإدارية بجدة أمس، لمحاكمة كاتب العدل و12 شخصا آخرين، بينهم كاتب الضبط الذي يعمل لدى كاتب العدل، وموظفون بالمحكمة العامة وكتابة العدل بمكة المكرمة، ورجل أعمال ووسيط عقارات، تتهمهم هيئة الرقابة والتحقيق بالتورط في إصدار 4 صكوك مزورة لأراض في مكة المكرمة تزيد مساحتها على 1.6 مليون متر مربع، حيث أكد كاتب العدل خلال الجلسة أنه كان يهدف من اتصاله الهاتفي على "كاتب الضبط" وتوجيهه بسرعة تسجيل الصكوك وإصدارها، رغم كونه في إجازة، إلى "عدم تعطيل مصالح المسلمين". وأنكر أقواله التي أدلى بها خلال التحقيقات، والمتضمنة مناصفته مبلغ الرشوة والبالغ 800 ألف ريال لإصدار أحد الصكوك لأرض تبلغ مساحتها 100 مليون متر مربع، مع كاتب الضبط الذي يعمل لديه، فيما اتفق المتهمان "كاتب العدل وكاتب الضبط" على أنهما أصدرا وأفرغا الصكوك بناء على خطابات من رؤسائهما، ولم يكونا يعلمان أن هذه الخطابات مزورة.
وبحسب الوطن تردد كاتب العدل لدى سؤال الدائرة القضائية حول حضور أطراف الصكوك لديه في كتابة العدل لإتمام عملية الإفراغ، مجيبا بأنه غير متأكد من ذلك، إلا أنه أقر أمام المحكمة بأنه هو من قام بإفراغ الصكوك، ولكنه لم يكن يعلم أنها مزورة.
ورد كاتب الضبط على شهادات 4 من زملائه مفادها تسلمه رشاوى لاستخراج صكوك غير نظامية، بأنه لا يعلم عنها شيئا، ومن بينها شهادة زميله في المحكمة بأن إفراغ الصكوك تم في منزله وليس في كتابة العدل. وأفاد المتهم بأنه اتخذ الإجراء النظامي لتسجيل الصك، بعد أن وصله خطاب من رئيس المحكمة وخطاب من إدارة السجلات وبعض القضاة، إلا أنه لم يتخذ الإجراء النظامي بعد علمه بتزوير الصكوك.
وحول شهادة كاتب العدل ضده بأنه ذهب إليه وتشفع لأجل الصكوك المزورة، رد المتهم بأن أقوال كاتب العدل غير صحيحة، منكرا أقواله التي أدلى بها خلال مواجهته بكاتب العدل، والتي أقر فيها بتفاصيل تسلمه مبلغ رشوة مقدارها 800 ألف ريال تقاسمه مع كاتب العدل. وأنكر المتهم أقوال زميله في المحكمة، والمتضمنة تسليم مبلغ الرشوة له. وبمواجهته بأقوال المتهم الرابع "وسيط وصاحب مكتب عقاري" بتسليمه مبلغ الرشوة، أنكر أقواله، وذكر أنه لا يعلم عن ذلك شيئا، وتراجع عن أقواله في التحقيقات المتضمنة بأن الصك ولد في أسبوع واحد.
وأفاد المتهم الرابع، وهو صاحب مكتب عقاري متهم بدفع مبلغ 800 ألف ريال كرشوة لإصدار صكوك أراض في مكة المكرمة تبلغ مساحتها 100 مليون متر مربع، وقيمتها السوقية 50 مليون ريال، بأنه صاحب مكتب عقار وليس له علاقة بتزوير الصكوك، وأن دوره التوفيق بين البائع والمشتري، فيما أفاد المتهم الخامس وهو رجل أعمال متهم بتقديم رشوة مقابل استخراج صكوك للأراضي التي يمتلكها بدون أوراق رسمية في منطقة الجعرانة شمال مكة المكرمة، ومساحتها 600 ألف متر مربع، بأنه ينكر قيامه بتقديم رشوة عبارة عن منح أراض.
وعلق القاضي على هذه الأقوال قائلا: إن منحك هذه النسبة الكبيرة من أرضك للمتهم يدل على أنك تطلب منه إجراء غير سليم، وإلا لاستصدرت صكوك أراضيك بنفسك.
وأفاد المتهم السادس الذي يعمل صياد سمك، بأن ابن أخيه عرض عليه إصدار صك باسمه، ووافق عليه باعتبار أنه أخبره بأنه سيعمل في المباح، ولكنه فوجئ بعد فترة بصك بطول مترين باسمه، وأن الأرض قدمت له مجانا، وأنه لم يقدم أي مبلغ مالي مقابلها، فيما أفاد المتهم السابع بأنه يعرف الوسيط العقاري الهارب من خلال سوق العقار، وأنه طلب منه مساعدته لاستخراج صك لأرض يمتلكها قيمتها تصل إلى 10 ملايين ريال، وطلب إحضار بطاقة شخص كبير في السن، وفعلا تم إصدار صك باسم خاله "صياد السمك"، وتم الإفراغ في كتابة العدل بحضورهم.
وأنكر باقي المتهمين أقوالهم في المحكمة وتمسك الادعاء بما جاء في لوائح الاتهام، وطلب مهلة للرد على مذكرات الدفاع الجديدة التي قدمها المتهمون. ورفعت المحكمة جلستها إلى الثلاثاء الموافق 27 محرم المقبل، لحاجة القضية لمزيد من الدراسة ولطلب الادعاء العام مهلة للدراسة.




13 مليون ريال سعودي في حساب وافد راتبه 6000 فقط
المحكمة الإدارية بجدة أعادت ملفه لهيئة التحقيق والادعاء العام

الوافد يعمل بائعاً في محل لبيع النظارات والعدسات اللاصقة

أعادت المحكمة الإدارية بجدة أمس ملف عامل وافد وجد في حسابه مبلغ 13 مليون ريال لهيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك للتحقيق مع مكفولته السعودية تمهيداً لإحالة جميع أطراف القضية للمحاكمة في حال ثبوتها تحت طائلة جريمة التستر التجاري.

وواجه أعضاء الدائرة القضائية بالمحكمة الإدارية العامل الوافد، وأكد لهم أنه يعمل بائعاً في محل مخصص لبيع النظارات والعدسات اللاصقة، تعود ملكيته لسيدة سعودية، زاعماً أنه يعمل براتب شهري قدره 6000 ريال شهرياً، وأن جميع إيرادات المحل يستلمها أبناء مكفولته، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية.

وبرر العامل في دفوعاته وجود مبلغ 13 مليون ريال في حسابه بأنه عائد لأرباح شركة زوجته التي تدير مشروعاً تجارياً في بلده، مشيراً إلى أنه وبالاتفاق مع زوجته قرّرا الاحتفاظ بالمبلغ في حسابه خوفاً من أساليب النظام في بلاده. 

واختتم العامل دفوعاته بتأكيده أنه لا يوجد تستر تجاري من مكفولته السعودية التي يعمل لديها في محل بيع النظارات والعدسات، وأنها تعلم بالمبالغ المالية التي في حسابه من عائدات أرباح شركة زوجته في بلاده، مؤكداً أنه لم يعط مكفولته السعودية أي مقابل على ذلك باستثناء علبة حلوى أحضرها لها في إحدى السنوات بعد عودته من بلاده.



لاندكروزر تقتحم محلاً في بريدة

اقحتحمت سيارة مسرعة، صباح أمس، أحد محلات زينة السيارات في بريدة. وباشر الحادث المرور والشرطة، ونتجت عنه خسائر مادية في المحل التجاري دون إصابات بشرية. وذكر شاهد عيان لـ “الشرق” أن سيارة “لاندكروزر” انحرفت عن مسارها بسبب السرعة، ودخلت المحل بشكل مفاجئ.
الخسائر لحقت السيارة المقتحمة (الشرق)




مستشفى خاص يسفر طبيباً مصرياً اتهم بقتل طفل!


 ‏كشفت معلومات لـ"سبق" عن أن مستشفى خاصاً في جدة سفّر أمس طبيباً مصرياً متخصصاً في الأنف والأذن والحنجرة متهم بالتورط في مقتل الطفل "صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل" "7 سنوات".
وعلمت "سبق" من مصدر مختص أنه على الرغم من إبلاغ الشؤون الصحية بمحافظة جدة للمستشفى بمنع سفر الطبيب وثلاثة آخرين معه، إلا أن المستشفى سفّره، كما حرزت الشؤون الصحية على الملف، بيد أن المستشفى أخفى كل المعلومات التي تخص الطفل من الملف.
وأضافت المصادر أن الطبيب حاول سحب عينة من الغدة الليمفاوية عن طريق خزعة بالجلد دون استخدام الأكسجين، حيث استخدم مادة "النايتروس"؛ ما أدى إلى دخول الطفل في غيبوبة ووفاته دماغياً على أثر ذلك اليوم.
وأشارت المعلومات إلى أن مالك المستشفى اعترف بالخطأ لكنه رحّل المتسبب في مقتل الطفل.
يُشار إلى أن المستشفى كان قد تسبب قبل سنوات في مقتل طبيب يعمل في أحد المستشفيات الحكومية بخطأ طبي، كما سجّلت ضد المستشفى مخالفات طبية، لكنه ما زال يعمل وسط انتقادات كبيرة لتسجيله أخطاء طبية متكررة.




50 جلدة لشقيقها لمحاولته دهس عنصر أمن بمكة المكرمة
السجن يوم واحد و30 جلدة لسعودية قذفت رجال الهيئة بالحذاء


أصدرت المحكمة الجزائية في مكة المكرمة حكمها الشرعي ضد فتاة سعودية ٣٠ عاماً بالسجن يوم واحد والجلد ٣٠ جلدة وعلى شقيقها البالغ من العمر٢٠ عاماً بالجلد ٥٠ جلدة, وذلك إثر دهسه لرجل أمن واعتداء شقيقته على أعضاء الهيئة بقذفهم بالحذاء والتلفظ عليهم وتصويرهم بالجوال.

وكانت "سبق" تابعت القضية من بدايتها في 4 ربيع الآخر 1433, حيث أحال عضو التحقيق بدائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة شاباً سعودياً وشقيقته إلى المحكمة الجزائية للحُكم عليهما شرعاً, إثر قيام الشاب بدهس رجل أمن مرافق للهيئة، واعتداء شقيقته على أعضاء الهيئة بقذفهم بالحذاء، والتلفظ عليهم، وتصويرهم بالجوال أثناء ذلك.

وجاءت إحالة ملف القضية للمحكمة الجزائية بعد ثبوت الاعتداء بالدهس على رجل الأمن المرافق للهيئة وتشويه سمعة رجال الهيئة من خلال نشر أكاذيب وادّعاءات باطلة في بعض الصحف, على الرغم من انعقاد ثلاث لجان لدراسة القضية والادّعاءات الكاذبة والباطلة التي ادّعتها الفتاة وشقيقها, من خلال برقيات وشكاوى عديدة.

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع الهجرة" كانوا يؤدون واجبهم الميداني وقت الصلاة في السوق الشعبي بحي النكاسة، وشاهدوا شاباً مخموراً، يحمل سلاحاً أبيض "سكيناً"، ويثير الفوضى بين العامة؛ فأُلقي القبض عليه، وجرت السيطرة على الفوضى التي أحدثها.

وفي هذه الأثناء كانت سيارة "كامري" بها شاب ووالدته، حيث رجع الشاب للخلف بالسيارة، ودهس رجل الأمن المرافق لرجال الهيئة؛ فطلب رجال الهيئة ورجل الأمن المصاب إثبات الشاب لمعرفة سبب دهسه رجل الأمن؛ فرفض التجاوب معهم؛ فجرى استدعاء الدوريات الأمنية للقبض على الشاب.

وعند حضور رجال الدوريات الأمنية والسيطرة على الشاب قدمت شقيقته من داخل السوق، وتهجمت - بحضور رجال الأمن - على أعضاء الهيئة، وقذفتهم بالأحذية داخل دوريتهم الرسمية، وتلفَّظت عليهم بألفاظ نابية، وصوَّرتهم بالجوال!

وتدخل رجال الدوريات الأمنية، وتمكنوا من السيطرة على الفتاة وشقيقها، وجرى تحويلهما إلى مركز شرطة جياد.

وكانت الفتاة ترفع صوتها على رجال الهيئة أثناء وجود الجميع بمركز الشرطة، كانت الفتاة، منتحلة هوية طبيبة ومسؤولة بأحد المستشفيات الحكومية.

وأكدت مصادر أمنية أن الفتاة موظفة إدارية، تحمل شهادة المتوسطة، وتعمل بأحد المستشفيات الحكومية، وليست طبيبة كما تدّعي! وذلك وفقاً لملف القضية، بما يُعد ذلك انتحالاً للشخصية وتعدياً واعتداءً على رجال الهيئة بقذفهم بالأحذية، وتصويرهم بالجوال، كما لم يتجاوب شقيقها الذي دهس رجل الأمن معهم في بداية الحادث. ويُعد هذا الحكم في الحق الخاص دون الحق العام.

وعلمت "سبق" أن الفتاة وشقيقها اعترضا على الحكم ويستعدان لتقديم اعتراضهما قبل انتهاء المدة الزمنية.




ضُبطت متلبسة بعد التنسيق مع امرأة
"هيئة الشمالية" تقبض على ساحرة عراقية وابنتها في عرعر

خالد الثواب – سبق – عرعر: 
علـمت "سبق" من مصادرها، أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية قبضت عصر أمس الأربعاء على ساحرة عراقية ومعها ابنتها.

وذكرت المصادر أن الهيئة نسقت مع إحدى النساء لزيارة الساحرة وتم القبض عليها ومعها ابنتها، وأحيلت أوراقهما للشرطة تمهيداً لنقلهما لجهة الاختصاص.





الرياض: الشرطة تلقي القبض على شخص احتجز عائلة وأطلق عليها النار بسبب حادث مروري

 
أصدرت شرطة منطقة الرياض بيانا أوضحت فيه ملابسات حادث التصادم الذي وقع مساء الثلاثاء الموافق 21/12/1433هـ بين سيارتين إحداهما هوندا أكورد يقودها وافد آسيوي ترافقه عائلة كفيله، والثانية جيب يقودها شخص وزميله.

وأوضحت الشرطة أن قائد السيارة الجيب قام بسحب مفتاح السيارة من السائق عقب الحادث لحين حضور المرور، وبقيت العائلة محتجزة داخل السيارة.

وعند حضور أقارب العائلة حدثت مشاجرة بينهم وبين قائد الجيب وزميله أسفرت عن قيام قائد الجيب بإطلاق النار باتجاه الأشخاص مما أدى إلى إصابة اثنين منهما بالأقدام، وتم نقلهما إلى أحد المستشفيات وحالتهما مستقرة.

وأضافت الشرطة أنه تم إحالة المتهم بإطلاق النار إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.






 ضبطت في الاستراحة إطارات ووثائق رسمية مزورة
بالصور.. شرطة الرياض تكشف تفاصيل الإطاحة بالمفحط "كنق النظيم"

 كشفت شرطة منطقة الرياض ، تفاصيل عملية الإطاحة بالمفحط الشهير "كنق النظيم" ، وذلك تأكيدا لما انفردت به "سبق" قبل نحو عشرة ايام عندما نشرت تقريرا عن ضبطه ومجموعة من رفاقه داخل احدى الاستراحات.

وقالت شرطة الرياض في بيان لها إن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تمكنت من الإطاحة بالمفحط الشهير " كنق النظيم " لتورطه في ممارسة التفحيط وظهوره في عدة مقاطع بموقع ( اليوتيوب ) وهو يقوم بالتفحيط في مدينة الرياض عاكساً اتجاه السير، مشهراً سلاحاً نارياً في وضح النهار ، وكذلك قيام ثلاثة من مرافقيه بإطلاق النار من أسلحة نارية ( رشاش ) واضعاً ملصقات تحمل اسمه الحركي على السيارة التي كانت بقيادته.

وجاء في البيان :"كانت حدة الاستياء من هذه الممارسات التي أنتهجها المتهم المتهور قد أخذت أبعاداً واسعة لما تشكله من خطورة على الأمن وإثارة الخوف بين المواطنين والمقيمين عقب وفاة مرافقه بتاريخ 19/11/1433هـ اثر ارتكابه لحادث مروري جراء التفحيط ".
وأضاف البيان : لأهمية ذلك ولخطورة تصرفاته على نفسه والآخرين فقد سارعت إدارة التحريات والبحث الجنائي لاتخاذ كافة إجراءات البحث والتحري عنه وزرع المصادر السرية وحصر المواقع التي يحتمل تواجده فيها وإخضاعها للرصد والمراقبة وإعداد كمائن متعددة في المواقع التي يحتمل تردده عليها ". وتابع البيان : بتوفيق من الله ثم من خلال البحث المتواصل أثمرت الجهود عن تحديد موقع اختفائه بداخل احدى الاستراحات بحي النظيم وبعد التأكد من تواجده بها تم القبض عليه وتبين انه سعودي في العقد الثاني من العمر وعثر بداخل الاستراحة التي يتواجد بها على 21 إطاراً لسيارات وعدد مختلفة تستخدم في تغيير ملامح السيارات ولوحات لسيارات اتضح أنها مسروقة ومعمم عنها كما عثر لديه على وثائق رسمية مزورة ولوح بلاستيكية تستخدم في إظهار هويته ومرافقيه توضع على السيارات المستخدمة في التفحيط" .
وأكدت شرطة الرياض في بيانها ان المفحط أحيل إلى الجهة المختصة لاستكمال إجراءات القضية.
















قال إن الشيطان كان حاضراً واعترف بارتكابه الجريمة من قبل
المتحرش بمتوفاة في مكة المكرمة: حب الاستطلاع دفعني لذلك

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
أنكر عامل النظافة البنجلاديشي "شاكر 33 عاماً" خلال تحقيقات هيئة التحقيق والادّعاء بمكة المكرمة ومركز شرطة المعابدة معه قيامه بفعل الفاحشة بشكلٍ مباشر بجثة متوفاة داخل ثلاجة الموتى بأحد المستشفيات الحكومية, مؤكداً أن الشيطان كان حاضراً وقت الجريمة, وأنه فتح الغطاء عن الجثة وكشف عورتها للاستطلاع فقط, مبدياً ندمه على فعلته.

وتشير التفاصيل التي هزت المجتمع السعودي وانفردت "سبق" بنشرها في 26 ذي الحجة 1433- إلى أنه تم ضبط عامل نظافة بنجلاديشي من قِبل موظف فترة السهر بالثلاجة وهو يكشف الغطاء عن امرأة متوفاة لفعل الفاحشة بها.

وكشفت مصادر خاصة بـ "سبق" أن المستشفى الذي يعمل به "شاكر" استقبل جثتين قبل صلاة الفجر في ثلاجة الوفيات, حيث قام الموظف المختص بكتابة البيانات والاستمارات قبل إدخالهما للمواقع والصناديق المخصصة, وعندها استغل الجاني فترة انشغال الموظف بكتابة البيانات وتسلل إلى داخل الثلاجة وبدأ بفعلته.

وأوضحت المصادر أن الموظف الذي يقوم بوضع أرقام على الجثث قبل إدخالها للمواقع الخاصة, ذهل عند ملاحظته اختفاء جثة المتوفاة التي قام العامل بإدخالها.

وتم القبض على عامل النظافة البنجلاديشي "شاكر" وهو يقوم بجرمه الفاضح, وعلى الفور تم الاتصال على الجهات الأمنية المختصة، حيث حضرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي للموقع.

واعترف الجاني بأن جريمته المشينة التي قام بها ليست الأولى بل سبق له ارتكاب الجريمة نفسها في وقتٍ سابق, مؤكداً أن الشيطان كان حاضراً, وطالب بالعفو عنه ومسامحته.

وأُحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص، وتم إيقاف العامل البنجلاديشي بالسجن الموحد بمخطط النسيم في انتظار الحكم الشرعي عليه.





تزوير واستغلال النفوذ في قضية "فتاة الخبر"


تنظر هيئة الرقابة والتحقيق في مدينة الدمام مطلع الأسبوع القادم في قضية التزوير واستغلال النفوذ والسلطة من قبل موظف في الجوازات أصدر تصريح سفر بطريقة غير نظامية لفتاة الخبر التي تم تهريبها عبر جسر الملك فهد بالدمام إلى البحرين ومنها إلى لبنان ثم إلى مملكة السويد واستقرارها حتى الآن هناك.
ووفقا لصحيفة الوطن أكد محامي أسرة الفتاة حمود بن فرحان الخالدي في تصريح ، أنه لم يتم إثبات أي شي ضد أي من موظفي الجوازات حتى الآن، مشيراً إلى أن الطلب الذي تقدم به للتأكد من عدم تورط أي موظف حكومي بتزوير تصريح سفر الفتاة لا يزال قيد النظر من قبل هيئة الرقابة والتحقيق. كما أشار إلى أنه يظهر من التصريح أن جهة إصداره هي جوازات الخرج، مشيراً إلى وجود أدلة كافية تدين المتورطين في تهريب الفتاة.
وبين الخالدي أن العقوبة التي تطال المتهمين في حال ثبوت التهم ستتراوح ما بين السجن والغرامة (وفقاً لنظام الرشوة والتزوير)، وقد تتعدد وتتنوع بناء على لائحة الدعوى العامة التي ستقدم للمحكمة المختصة، والتي سيطلب بها المدعي العام معاقبة من ثبت قيامه بأية أعمال مجرمة نظاماً، مع الأخذ بالاعتبار العقوبات التعزيرية المصاحبة لتلك الأحكام بما يتناسب مع حجم الجرم.
وكان المحامي الخالدي قد أكد في مذكرته التي قدمها إلى الجهات المختصة ضد المتهمين السعودي واللبناني وجود تزوير واستعمال لوثيقة تصريح السفر في تهريب الفتاة، حيث كانا يعملان في الشركة التي كانت تعمل بها الفتاة قبل هروبها، كما ساهما باشتراكهما مع بعضهما البعض في خروجها عبر جسر الملك فهد إلى مملكة البحرين بطريقة غير نظامية حسب أنظمة الجوازات المتبعة في المملكة ومن ثم إلى لبنان.
وأضاف الخالدي في المذكرة أن تصريح السفر تم تذييله بتوقيع والد الفتاة وليس زوجها على الرغم من أن الزوج هو الشخص الوحيد المخول باستخراج إثباتات الزوجة، ومن بينها الجواز وما يلحقه بالتبعية مثل تصريح السفر وفقا لنظام الجوازات السعودي، إضافة إلى أن الأب شخص "أمي" وفقا لخطاب أحد البنوك الذي أكد أنه يتسلم راتبه التقاعدي عن طريق بصمة إبهامه.




أم لمى الغامدي : تنفي تعرض ابنتها للاغتصاب علي يد والدها 

نفت أم لمى الطفلة المعنفة على يد والدها، والتي نشرنا تفاصيلها خلال الأيام الماضية، ما تداولته بعض القنوات الفضائية من أن يكون والدها قد اغتصبها.
وقالت ام لمي الغامدي في تصريح لـها :

"إنّ الاثباتات الرسمية سواء من المستشفيات أو الشرطة تؤكد بأنّ ابنتي لم تتعرض للاغتصاب من قبل والدها". ثم أجهشت بالبكاء قائلة:" سوف أقاضي كل من تسول له نفسه في اتهام ابنتي بشرفها من دون أدلة قاطعة، وأطالب برد الاعتبار والتعويض قانونياً". مبدية استياءها من عدم دفن ابنتها بقولها:" أطالب رئيس المحكمة العامة بحوطة بني تميم القاضي خالد الرشود بإصدار قرار أمر الدفن بحق ابنتي، والتي مازالت ترقد في ثلاجة الطب الشرعي منذ 6/12/1433هـ، فإكرام الميت دفنه، ويكفي أنّ ابنتي تعرضت للظلم مرتين الأولى عند تعذيبها من قبل والدها وزوجته، والأخرى تأخير دفنها".

وكانت لمى تعرضت لأشد أنواع القسوة من التعذيب على يدي والدها حتى الموت مستخدماً أساليب ضد الإنسانية، حيث تسبب تعذيبه لها بتورم في الجمجمة، ونزيف في الدماغ، وكسور وكدمات وجروح في كل أنحاء جسدهاالصغير، ووجدت أيضاً آثار لحروق باستخدام السجائر، وتحولت هذه الجريمة لقضية رأي عام استنكاراً وتعجباً لتصرف هذا الأب المتجرد من العواطف .



تحذير السعوديين من التجول في شوارع الأردن

محمد طالب الأحمدي (عمان ـ هاتفيا)

حذرت السفارة السعودية في الأردن الموظفين والطلاب من الذهاب للميادين العامة والوقوف عند مناطق التجمعات والمظاهرات والابتعاد كليا عن منطقة العبدلي في العاصمة عمان خصوصا (دوار الداخلية).
وقال لـ«عكاظ» سفير خادم الحرمين لدى الأردن الدكتور فهد بن عبدالمحسن الزيد إنه من منطلق واجبات السفارة تجاه الرعايا السعوديين جرى إطلاق رسائل تحذيرية لجميع الموظفين والطلاب بالتنسيق مع القسم القنصلي والملحقية الثقافية بجملة من الإجراءات الاحترازية تركز على الابتعاد عن الجسور والميادين التي يتجمع فيها المتظاهرون، وتم إشعار وزارة الخارجية الأردنية والأمن العام بذلك.
وبثت الملحقية الثقافية رسائل للطلاب السعوديين في الأردن عند الساعة 1:57 من صباح أمس جاء فيها (أعزائي الطلبة .. نظرا للأوضاع الراهنة .. نأمل منكم أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في الأماكن العامة والبقاء في المنزل وعدم الذهاب للدراسة اليوم الأربعاء الموافق 14/11/2012 .. متمنين للجميع السلامة .. هذه الرسالة مرسلة من نظام الشؤون الدراسية، وزارة التعليم العالي .. الملحق الثقافي».
إلى ذلك، أوضح لـ«عكاظ» الملحق الثقافي في الأردن الدكتور محمد بن مفرح القحطاني أن منع الطلاب من الذهاب للدراسة جاء حفاظا على سلامتهم بعد تجارب سابقة شهدت فيها الجامعات مصادمات مع الأمن واحتكاكات من قبل الطلاب وأن من المهام الرئيسة للملحقية توجيه الطلاب وتحذيرهم بمجرد الإحساس بالقلق في الشارع العام، مشيرا إلى أن عدد الطلاب في الأردن 4600 طالب، نصفهم مبتعثون، والآخرون دارسون على حسابهم الخاص، بجانب 700 آخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة. 






بيع الدوري السعودي بمبلغ 720 مليوناً.. ورفض تسميته باسم عبداللطيف جميل



أعلنت رابطة دوري المحترفين عن اتفاقها مع مجموعة عبداللطيف جميل (تويوتا) راعيا رسميا للدوري السعودي للمحترفين والمسمى حاليا (زين)، وذلك لمدة ستة مواسم اعتبارا من الموسم المقبل مقابل 120 مليون ريال عن كل سنة؛ أي ما يعادل 720 مليونا ضعف العقد السابق مع زين الذي ينتهى بعد موسمين، قبل أن يتفق الطرفان على الاكتفاء بالسنة الثالثة، على أن تبقى شركة زين في المجال الرياضي من خلال رعاية بعض الأندية.
واستمر الاجتماع قرابة الساعات الأربع، حيث رفض المجتمعون تسمية الدوري بدوري عبداللطيف جميل والاكتفاء باسم شركة (تويوتا)، وقد عقد الاجتماع برئاسة محمد النويصر رئيس الرابطة، وخالد البلطان رئيس نادي الشباب الذي يعوض نائبه (المستقيل) خالد المعمر، وفهد الحميدي أمين عام نادي الهلال المساعد عوضا عن أحمد الخميس أمين عام الهلال (المستقيل)، بينما حضر أحمد الدوسري عوضا عن عبدالعزيز الدوسري رئيس نادي الاتفاق لظرف خاص، بينما حضر باقي الأعضاء.
وقد تم خلال الاجتماع الاتفاق في استمرار شركة صلة الرياضية في تسويق العقود، في حين كان التوجه أن تسوق الرابطة عقودها من خلال قسم التسويق الخاص بها، بالإضافة إلى اعتماد أعضاء الرابطة العديد من القرارات المدرجة على جدول الأعمال.






قاضي سعودي يعرض طالبات كلية دار الحكمة للبيع علي تويتر

استهجن مغردون سعوديون على تويتر تغريدة أطلقها قاضي يعمل في وزارة العدل، حين نشر على صفحته صورة لطالبات دار الحكمة مع رئيس وزراء بريطانيا خلال زيارته الأخيرة وعلق عليها : (عرض خاص حتى نفاد الكمية) حزمة من طالبات كلية دار الحكمة للبيع .
وأثارت هذه الطريقة التي لجأ لها القاضي بندر العجلان، حفيظة عدد كبير من مغردي تويتر، وأطلقوا وسم قاضي سعودي يعرض بنات للبيع , منتقدين اسلوب القاضي في معالجة القضية.
وسأل أحد المغردين القاضي عن السماح له بالكتابة في تويتر بعد ان منعت الوزارة القضاة من ذلك، فأجاب :” المنع يختص بالصفة الرسمية فقط.. أما الصفة الشخصية الإنسانية فتبقى أصل الاباحة حتى يرد المخصص”.
ومن أبرز ما كتب على الهاشتاق :
“كيف ترجو المرأة عدلا من هذا المتشدد وممن هم على شاكلته؟”.
“قد نختلف في تصرفهن ولكن لا نستهزيء بهن بهذا الشكل وبالاستهزاء بهذا الشكل قد يبتليك الله في نفسك أو أهلك”.
“ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء”.
“تخيل الذي كتب هذه التغريدة هو قاضي ..مصيبة ولازال هناك من يدفاع عن القضاء المؤدلج المريض”.
“وليس أخس من هذا كله إلا أنه يقول عن نفسه انه قانوني وحقوقي . ما أتعس الجهل به وما أتعسه”.
“إذا كان هذا هو مستوى تفكيره فقل على القضاء السلام”.
“عندما تمنعون المرأه من القضاء و تقول “ناقصة عقل” ، هل اختبرتم “كمال” عقول قضاتكم ؟؟ أي عاقل هذا !!!”.
“مفروض البنات يرفعون دعوى عليه بتهمه الاتجار بالبشر خصوصا لو وحده منهم معها جنسيه أمريكية”.
“متشددين الدين لم يهذب انسانيتهم و اخلاقياتهم و غرائزهم اذاً بماذا يتشدقون ؟! بلحاهم و ثيابهم القصيرة ؟!”.
“وهل يعرف هذا القاضي ماهو حكم القذف أم لأنه قاضي مجرد من الحكم عليه”.
“في مجتمعنا يحق لك الكتابة عن (المرآة) متى ماشئت !حتى وإن كانت غير (مذنبه) الاهم لديهم قياس (الاخلاق) بنظرهم هم!”.




ميسي: السعودية بلد جميل في ثقافته وتقاليده

 
ذكر أفضل لاعب في العالم, وقائد منتخب الارجنتين لونيل ميسي أنه سعيد بالتواجد في السعودية, مؤكداً أنه بلد جميل ومثير للاهتمام من ناحية تقاليده وثقافته. وقال نجم برشلونة الاسباني في صفحته على الفيس بوك التي يتابعها أكثر من 39 مليون معجب, أنه يتمنى أن تكون مباراته مع المنتخب ظهرت بشكل جميل, حيث قال قبل انطلاقة المباراة بدقائق “أنا متجه للملعب مع زملائي للعب ضد المملكة العربية السعودية، وهي بلد لطيف وجذاب لعاداتهم وتقاليدهم”.

يشار إلى ان ميسي التقى بمدربه السابق ريكارد قبل بدء المباراة واحتضنا بعض طويلاً قبل أن بتبادلا الحديث. ويدين ميسي بالفضل الكبير لريكارد الذي كان قد منحه الفرصة للعب لأول مرة مع برشلونة.




بالفيديو : "الأخضر" يكسب رضا جماهيره بتعادله أمام رفاق "ميسي"

 
زاد المنتخب السعودي الأول بتعادله أمام المنتخب الأرجنتيني ، في المباراة الدولية الودية في الرياض، من نسبة رضا الجماهير السعودية عن "الأخضر" الغائب عن آسيا والطموحات العالمية منذ أكثر من 5 سنوات.

وانتهت المباراة الودية للمنتخب السعودي أمام الأرجنتين بالتعادل السلبي، فيما عد محللون رياضيون، أداء المنتخب في المباراة الودية، مؤشرا جيدا على الطريق الصحيح لبناء فريق منافس.

ولعب المنتخب السعودي المباراة بتشكيلة مكونة من وليد عبدالله - منصور الحربي - أسامة هوساوي - أسامة المولد - سلطان البيشي - سعود كريري - سلمان الفرج - معتز الموسى - نواف العابد - ناصر الشمراني - فهد المولد.

وانتهى الشوط الأول سلبياً بعد عدة هجمات بين المنتخبين كما شهد الشوط هدفا ملغى لأسامة المولد بداعي التسلل. واستمر التعادل حتى نهاية المباراة بعد أن أضاع الفريقان عدة فرص.
فيديو




أنباء عن انتقال اللاعب أحمد الفريدي إلى الاتحاد

 
كشفت مصادر صحفية ومجموعة من الإعلاميين، عن أن اللاعب الهلالي الحالي أحمد الفريدي وقّع رسميا لنادي الاتحاد، وتبقى فقط الإعلان الرسمي عن الصفقة.

وأشارت الأنباء إلى أن اللاعب قد وقع في صفقة سرية اتفاقية للانتقال لمدة 5 مواسم مقابل 30 مليون ريال شرط تسلمه لمقدم العقد خلال بضعة أيام أو تعتبر الاتفاقية لاغية.

وتبادل عدد من الكتاب المنتمين لفريق الاتحاد تغريدات مؤكدة لانتقال الفريدي إلى فريق الاتحاد منهم الكاتب محمد أبو هداية، والكاتب ناصر الطميحي، والكاتب محمد البكيري والإداري السابق حامد البلوي.

وكان الفريدي قد رفض العرض المالي المقدم للتجديد لناديه الهلال، و دخل فترة الستة اشهر الحرة ويحق له التوقيع لأي نادٍ.
الإتحاد يقترب من ضم أسامة 




بالصور:مشجعات سعوديات في مدرجات استاد الملك فهد لمشاهدة ميسي

 احتشدت جماهير الكرة السعودية منذ وقت مبكر خارج استاد الملك فهد الدولي في الرياض الذي استضاف المباراة الودية بين المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الأرجنتيني مساء أمس ، وانتظرت ما يقارب الثلاث ساعات قبل فتح أبواب الملعب في وقت انتعشت فيه أسعار التذاكر في السوق السوداء حيث وصل سعر تذكرة الدرجة الأولى 180 ريالا، بينما بلغ سعر تذكرة الدرجة الثانية سبعين ريالا.
وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الشركة المنظمة للمباراة للقضاء على السوق السوداء، لكن رغبة الجماهير في حضور المباراة لمشاهدة النجم العالمي ليونيل ميسي أتاح الفرصة لبعض ضعاف النفوس الذين اختاروا مواقع قريبة من الاستاد لطرح تذاكر بأسعار مضاعفة على الجماهير التي لم يكن أمامها خيار آخر سوى شرائها في ظل الزحام الكبير على منافذ البيع.
وانعش الإقبال الجماهيري الكبير على المباراة سوق الشعارات وأعلام المنتخبين، حيث وصل سعر الشالات والأعلام الخاصة بالمنتخب السعودي مبلغ 15 ريالا، مقابل عشرين ريالا للعلم الأرجنتيني، بينما بلغ سعر القبعات عشرة ريالات، وبرر أحد البائعين ارتفاع أسعار شعار منتخب التانجو مقارنة بشعار الأخضر بقوله إن المنتخب الأرجنتيني هو الأقوى والمرشح البارز لتحقيق نتيجة كبيرة.
وأجبر ازدحام الجماهير الشركة الراعية للمباراة على الإستعانة بأفراد من الأمن الصناعي لتنظيم دخول الجماهير التي حرص معظمها على حمل لافتات تحمل عبارات الحب لقائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما شهدت المدرجات حضور مشجعات من افراد الجالية الأرجنتينية لمؤازرة منتخب بلادهم.
من جهة أخرى رصدت صحيفة المرصد من خلال صفحات الوسائل الاجتماعية المنوعة كالتويتر والفيس بوك وغيرها صور مكثفة لحضور الجنس الناعم من مختلف الجنسيات في مدرجات استاد الملك فهد الدولي بالرياض







الجابر : كرسي رئاسة الهلال هدفي المقبل ..وهذا من حقي


كشف النجم الجماهيري الكبير الأسطورة سامي الجابر عن رغبته في الجلوس على كرسي رئاسة الهلال وذلك في الجزء الثاني من حديثه لبرنامج مشواري عبر القناة الرياضية السعودية وقال: «لو لم أكن مع الأمير عبدالرحمن بن مساعد كمدير للفريق في وقت ماضي لبحثت عن الكرسي وهذا من حقي فكل نجوم كرة القدم أمثال بيكم باور وبلاتيني ونبيل معلول وغيرهم تقلدوا مناصب إدارية عالية ومنهم من جلس على كرسي نادي ما».
وطالب مساعد مدرب أكسير الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالاستمرار حتى إكمال الأربع سنوات في إدارة النادي قائلاً: « الأمير عبدالرحمن هو الأنسب لهذه المرحلة وبذكائه الواضح نجح الهلال معه وما يميزه أنه يتعلم من أخطائه».
وحول أجانب الفريق الحاليين وهل هم فاشلون باستثناء ويسلي لوبيز اكتفى الجابر بالقول: «لا مشكله أن تخطئ (المشكلة) أن تستمر في الخطأ.
وعن كل ما يتردد في الإعلام حول علاقتة بياسر القحطاني، قال: «ياسر أخ وصديق ومن طرفي أنا لا يوجد أي مشكلة ولكنني أتساءل بناءً على ما وصلني من كلام وهو أن ياسر قال بأننا لم نقف معه مع أنه تم تجديد عقده في الفترة التي كنت أنا فيها مديراً للفريق وكان يلعب ضمن القائمة الأساسية مع كل المدربين وشخصياً لا أعرف كيف يمكن أن أفسر كلامه على أي حال في فترات كثيرة ما أعلمه أن ياسر القحطاني كان يقول عني بأنني قدوته وحالياً لا أعرف ما الذي تغير ربما هناك أشخاص حوله أثروا عليه وإذا كان يقول بأنني كلاعب أفضل من إداري فهذا رأيه ولا يجب أن أغضب منه مثل ما أنني قلت أكثر من مرة ياسر الحالي ليس ياسر 2007».
وعن ما إذا كان مساعد مدرب أكسير يؤيد رحيل الفريدي علق بالقول: «في مثل هذه الظروف أنت مطالب أن تبحث عن حاجتك لخدمات اللاعب وهل الطلب سيتوافق مع العطاء وألا يكون تفكيرك منصب على أن اللاعب سيذهب إلى النادي الجار أو خلاف ذلك العملية يجب أن تتم وفق دراسة من جميع الجهات».
وتحدث الجابر عن المدافع الدولي أسامة هوساوي، وقال: «ذهب باختياره ومحض إرادته وبالتالي لا يجب أن يعود للهلال فهو ذكر أنه يطمح للعب والاستمرار في أوروبا».
واعترض سامي في برنامج مشواري على القول إن صفقة سعد الحارثي التي كان هو عرابها فشلت، وقال:
«سعد جاء للهلال وفق اتفاقيه محددة وهي عقد لمدة ستة أشهر إذا نجح بإمكاننا التجديد معه بعده أنا ذهبت ولا أعلم من منحه قرار فرصة البقاء ولكن لا يمكن تسمية هذه الصفقة بالفاشلة كون اللاعب أصيب في فتره وحسب ما سمعت بأن عودته جاءت في مباراة ودية سجل فيها هاترك».





"صخرة" تدر أموالا على صانع "قطران"



منذ 30 عاما والمواطن مفرح الحريصي (65 عاما) أحد سكان قرية "الجانبة" بجبال الحشر شرق جازان يعمل كل يوم في جمع الحطب وتكسيره على شكل قطع صغيرة، ثم يضعها داخل فتحة في أعلى صخرة مجوفة أعدها كموقد، ثم يشعل النار تحت الصخرة، ويغطي فتحة الصخرة، ولا يترك سوى ثقب صغير، ويتسبب الاحتراق الداخلي في تحول الحطب إلى زيت القطران بنوعيه الثقيل والخفيف الذي يتجمع في النهاية بتجويف معين داخل الصخرة.
وفي اليوم التالي يقوم بجمع الزيت من داخل الصخرة، ثم يذهب به إلى الأسواق الشعبية بجازان لبيعه، حيث مازال بعض المواطنين يستخدمون الزيت الخفيف منه في أغراض عدة، مثل صباغة الشعر، وعلاج القشرة، بينما يستخدمون الزيت الثقيل لطلاء الأواني الخشبية، وكذلك "طلاء" الإبل، والمواشي لوقايتها من الحشرات، والبرد.
يقول الحريصي "بيني وبين هذه الصخرة علاقة حميمة جدا، لقد رزقني الله منها الرزق الوفير، حيث نتكسب منها أنا وأولادي، فمن خلالها أحول الحطب إلى القطران، والذي يعرف النوع الخفيف منه محليا بـ"الشوب"، والنوع الثقيل بـ "الروب"، وكذلك أنتج فحما قليل الكربون".
وحول إمكانية تطوير هذا العمل البسيط لتكون الإنتاجية كبيرة، قال الحريصي: "نعم أطمح إلى تطوير هذا، لكن لم أتمكن، لأن ذلك يستلزم وجود إمكانات مالية لإنشاء مصنع صغير لإنتاج القطران، وكل ما أكسبه من هذه المهنة أشتري به قوتا لأولادي". وعن الخطوات التي يتبعها في العمل أضاف "أقسم أيام الأسبوع بين جمع الحطب وتقطيعه، وتحويله إلى قطران، وأخصص من يومين إلى ثلاثة أيام لتسويق وبيع منتجاتي من القطران والفحم في الأسواق الشعبية".
وأوضح الحريصي أن جودة القطران والفحم تختلف حسب نوع الحطب، فجودة قطران وفحم خشب شجر "السلم والسمر" أفضل من خشب "الأثل والقتاد"، كما تتعدد الاستعمالات حسب النوع، فالقطران "الشوب والروب" له عدة استخدامات، فالنوع الخفيف منه "الشوب" تستخدمه النساء لصبغ شعورهن، وعلاج القشرة، وتساقط الشعر، أما الثقيل "الروب" فله عدة استخدامات، حيث يشتريه بعض أصحاب مزارع التسمين لطلاء مواشيهم وإبلهم لحمايتها من الحشرات وكذلك من الجو البارد، كما يستخدم النوع الثقيل منه في طلاء الأواني الخشبية.
وحول الأسعار قال "أبيع الجالون من القطران الخفيف بـ 30 إلى 40 ريالا، وأبيع جالون القطران الثقيل بـ 15 إلى 20 ريالا، بينما كرتون الفحم قليل الكربون بـ 20 ريالا"، مشيرا إلى أن دخله الأسبوعي من هذه المهنة يتراوح ما بين 1000 إلى 1200ريال أسبوعيا. وعن علاقة أبنائه بالمهنة، قال: "لدي من الأطفال 7 ، علمت منهم اثنين، وهما جاهزان للعمل معي، ولكنهما لا يتحملان الجهد الجسمي الكبير الذي تتطلبه هذه المهنة".
ويشكو الحريصي من هجر كثيرين لهذه المهنة، يقول" ما يؤسفني هو أن الكثيرين ممن كانوا يمارسون هذه المهنة في محافظات جازان تركوها بسبب قلة دخلها، والمجهود الجسمي الشاق الذي تستلزمه، وكذلك قلة الطلب على القطران مؤخرا"، مشيرا إلى أنه لن يترك هذه المهنة مادام قادرا على الضرب بالفأس.





باصبرين : مقطع «واتس اب» إزالة التعديات بالخمرة غير صحيح


نفى المهندس سمير باصبرين رئيس التعديات بجدة، ما تردد عن إزالة آليات التعديات منازل مواطنين مملوكة لهم بصكوك أو حجج استحكام من أيام الملك عبدالعزيز أو الملك سعود في منطقة الخمرة.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال «إن مقطع الواتس اب غير صحيح، ونأمل من الإعلام الوقوف على حقيقة الإزالة على الطبيعة في الخمرة وغير الخمرة حتى تتضح الحقيقة كاملة»، مشيراً إلى أن كثيراً مما يروجه بعض المواطنين غير صحيح ويهدف لتشويه صورة لجنة التعديات، مضيفاً أن كل ما أزيل أو ستتم إزالته مستقبلا لا يخرج عن كونه تعديات من المواطنين على أراض مملوكة للدولة وهي أراض بيضاء، ولا يوجد لديهم أي مستمسك شرعي، وأكد أن التحرك للإزالة يأتي بموجب تعليمات رسمية من الجهات المختصة.
وأوضح باصبرين أن لجنته تشارك مع الشرطة والبلديات الفرعية إذا كانت التعديات داخل النطاق العمراني وبشكل يومي، أما إذا كانت خارج النطاق العمراني فإنها تكون خاصة بلجنة التعديات الرئيسة التي يرأسها هو بمشاركة الشرطة.
وأضاف أن التعديات التي تزال يوميا عبارة عن أحواش وعقوم وغرف واستراحات مبنية على أراض مملوكة لآخرين أو أراض بيضاء، تهدف لوضع اليد عليها من خلال إقامة مثل هذه الأحواش والغرف، ويطبق عليها نظام التصوير الجوي عن طريق القوقل قبل إحداث التعدي وبعد التعدي وهي موثقة حسب الأنظمة.
وبين أن أمس شهد تنفيذ إزالة على مساحة كبيرة من الأراضي المملوكة للتعليم الفني في جعالة جنوب شرق جدة على طريق مكة جدة السريع، تم وضع اليد عليها عن طريق أحواش واستراحات ومنازل.




عمار بوقس يهاجم العريفي في ثلوثية المشوح
شن الكاتب عمار بوقس هجوما على الداعية الدكتور محمد العريفي، وقال «العريفي ــ مع الأسف ــ رفض الظهور معي في التلفزيون؛ بحجة أن شكلي غير مناسب تلفزيونيا، ورغم ذلك تحملت وحاولت الابتعاد عن السجال معه». وأضاف «اعتقدت أن العريفي اعتذر وأنهى الموضوع، غير أني فوجئت به يصرح مؤخرا أنه لم يخطئ، فأصبتني الدهشة من كونه داعية ويتعامل بهذا الأسلوب الحاد وغير الجيد معي». وتابع «لقد كذب العريفي علي حين قال إنه وقف معي وشجعني، وهذا غير صحيح، حيث لم ألتقِ به سوى في اللقاء التلفزيوني»، جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها بوقس، أمس الأول، في ثلوثية الدكتور محمد المشوح في الرياض.
ووفقا لصحيفة عكاظ سرد بوقس قصته مع المرض والإعاقة والمواقف التي تعرض لها خلال دراسته والصعوبات التي تلقاها، ومن أبرزها تلك المرأة التي تبرعت لتدريسه إثر غيابه المتكرر عن المدرسة وتخلفه عن العديد من الدروس مع زملائه في الصف، واشتكى من النظرة الدونية التي يتعامل بها البعض تجاه المعاق.




سفارة المملكة بالمنامة تقاضي سيدة بحرينية هربت طفلة سعودية إلى البحرين

 
تقدمت السفارة السعودية بدعوتين قضائيتين بحق سيدة بحرينية وطالبت بتغريمها "30" ألفا نظير قيامها بتهريب طفلتها من أب سعودي عبر جسر الملك فهد إلى البحرين دون أوراق ثبوتية، ودون علم والدها، وذلك قبل أربع سنوات.

وتعود تفاصيل القضية، عندما طلق المواطن السعودي يوسف الخليفة زوجته البحرينية، وفي إحدى المرات جاءت الأم لزيارة طفلتها ماجدة "3" سنوات، وطلبت أثناء الزيارة اصطحابها إلى التنزه والتسوق في أسواق الدمام، واستغلت تلك الفرصة لتهرب بابنتها إلى البحرين دون إذن والدها ودون استخراج أوراق ثبوتيه لها.

بدوره أكد مسؤول الرعايا السعوديين بسفارة المملكة بالبحرين هشام منصور، وفقا لصحيفة "عكاظ"، إمكانية كسب القضية لصالح المواطن السعودي، إلا أنه أشار إلى سعي السفارة لحل القضية وديا بين الطرفين لصالح الطفلة حتى تتمكن من الاستقرار والدراسة، حيث تجاوز عمرها الآن السابعة وليس لديها أي أرواق ثبوتية.




الإفراج عن مغردين كويتيين وحجز أربعة حتى الأحد القادم
الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 10:07

الكويت (أ ش أ)

أفرجت النيابة العامة الكويتية عن المغردين سارة إدريس وعياد الحربى بكفالة ألف دينار لكل منهما، وأمرت بحجز أربعة مغردين إلى يوم الأحد المقبل لاستكمال التحقيق معهم، وهم "صقر الحشاش وناصر الديحانى وحامد الخالدى وراشد العنزى".

وكانت النيابة قد حققت مع المغردين الستة بتهم ضمن المادة 25 أمن دولة داخلى من قانون الجزاء، والتى تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات كل من طعن علنا أو فى مكان عام، أو فى مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته من كان فى مكان عام عن طريق القول أو الصياح أو الكتابة أو الرسوم أو الصور أو أية وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر، فى حقوق الأمير وسلطته، أو عاب فى ذات الأمير أو تطاول على مسند الإمارة، كما وجهت إلى المغردين الستة تهمة إساءة استعمال الهاتف، بأن كتبوا عبارات مسيئة للذات الأميرية عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر".

ونفى المتهمون التهم الموجهة إليهم، وأكدوا أنهم لم يقصدوا ما جاء فى التحريات، فى حين أكد أحد المتهمين أن ما كتبه هو عبارة عن أشعار ولم يتكلم بأى شأن سياسى.





إغراق الإمارات بسلع مغشوشة سنويا بـ500 مليون درهم
أبرزها باستيراد قطع غيار مقلدة
الخميس 01 محرم 1434هـ - 15 نوفمبر 2012م

حذرت جمعية الامارات لحماية المستهلك في بيان اصدرته ظهر امس من خطورة إغراق السوق الاماراتي بالسلع المغشوشة والمقلدة والتى تبلغ قيمتها سنويا ما يجاوز 500 مليون درهم على حياة المستهلكين وصحتهم وسلامتهم وبخاصة قطع غيار السيارات التى تمثل 70 % من حجم تلك السلع وهو ما اكدته دراسة حديثة لمجموعة ملاك العلامات التجارية الاصلية مبينة ان انواع الغش التجاري فى هذا المجال تنقسم الى مخالفة العلامة التجارية او تصميم شعار قريب من العلامة التجارية بحيث يصعب على المستهلك التفريق بين الاصلى والمغشوش فى هذا المجال.

ووفقا لصحيفة البيان، أوضحت الجمعية أن تأثير التقليد والغش في مجال قطع غيار السيارات بوجه خاص على القطاعات الاقتصادية الجادة يكمن بشكل رئيسي في انخفاض المبيعات والأرباح نتيجة لخسارة الحصة السوقية فيما يتمثل تأثيرها على الاقتصاد الوطني في خسارة العوائد التجارية عبر الإضرار بهذه الصناعات فضلا عن خسارة الرسوم الجمركية من خلال التهريب وانخفاض إجمالي الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية ومعدلات التوظيف. وعلى الجانب الاخر ينخدع المستهلكون بشراء منتجات رديئة أقل جودة قد تسبب مخاطر جمة على صحتهم وسلامتهم مشددة على ضرورة التصدى بجدية لتلك الظاهرة بتحقيق اعلى درجات التنسيق بين الدوائر الجمركية والجهات المعنية بحماية المستهلك عن طريق انشاء هيئة تنسيقية يكون بها ممثلون عن كل تلك الجهات لتوحيد الجهود فى هذا المجال لتحقيق نتائج طيبة وملموسة وايجابية لخدمة المستهلك .

وأشارت الجمعية انها تلقت شكاوى عديدة من مستهلكين تؤكد تعرضهم للنصب والغش والاحتيال من قبل محلات بيع قطع غيار السيارات فى مختلف امارات الدولة مما عرض حياتهم وأسرهم لخطر الموت وأجمعت تلك الشكاوى على رفض تلك المحلات اعطائهم ورقة ضمان مخالفة بذلك لقانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006

من جانبه، يرى محمد جاسم الحوسني عضو مجلس ادارة الجمعية أن الإمارات نشطت في التحقيق ومكافحة انتهاكات حقوق الملكية الفكرية إلا أن العقوبات في الدولة لازالت مخففة مطالبا بتطبيق العقوبة القصوى المنصوص عليها في قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية وبالتوازى مع ذلك لابد من الارتقاء بسبل تطبيق القوانين ورفع الوعي الجماهيري والمشاركة الجادة لجميع الهيئات ذات الصلة بمكافحة التقليد حيث ان التراخى فى مواجهة تلك الظاهرة المدمرة على المستهلك والصناعة الوطنية الجادة سوف يعيق دخول لاعبين جدد إلى السوق المحلية وهو ما قد ينتج عنه التأثير بشكل سلبي على صورة الدولة التي تشتهر بكونها عاصمة التسوق في منطقة الشرق الاوسط مع توقع أن المصنعين من أصحاب حقوق الملكية الفكرية قد يضطرون إلى تقليص الميزانيات المخصصة لأغراض بحوث وتطوير المنتجات نتيجة انخفاض الأرباح جراء أنشطة التقليد والغش مما يحرم المستهلك من الحصول على منتجات أكثر تطورا وأمانا.

مضيفاً أن أموال الغش التجارى القذرة تسهم بشكل كبير في إزهاق الأرواح البريئة خاصة فيما يتعلق بقطع غيار السيارات والإطارات المغشوشة حيث يرى أنها باتت تشكل نسبة كبيرة من السوق والذي بسببه يؤثر بقوة على التجار الذين يبيعون القطع الأصلية مرجعاً تفاقم وتزايد الحوادث المرورية لاستخدام القطع المغشوشة ولا سيما قطع الفرامل وهو بالطبع أمر خطير للغاية يجب التصدي له.

وكانت الجمعية قد تلقت شكوى من هدى العريمى من امارة الشارقة اشتكت فيها من احد محلات بيع قطع غيار السيارات بصناعية عجمان اشترت منه قطعة غيار خاصة بسفايف سيارتها وبعد يومين اكتشفت انها مغشوشة وبمراجعة المحل انكر وادعى كذبا انها اصلية رافضا اعطاءها ورقة الضمان الخاصة بقطعة الغيار. وتوضح الدكتورة مطيعة احمد محسن انها اشتكت للجمعية من احد محلات قطع غيار السيارات بإمارة الفجيرة قام بتركيب كمبرسر لسيارتها مغشوش بسعر 750 درهما وعند اطلاعى البيانات الخاصة بالكمبرسر اكتشفت ان سعره الحقيقى 1650 درهما كما رفض المحل اعطائى ورقة ضمان لعلمه بالجريمة التى يرتكبها




ضبط تفاح إيراني بالمخدرات في الدوحة


ضبطت سلطات ميناء الدوحة القطري، شحنة تفاح قادمة من إيران، وبداخلها شحنة مخدرات.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر جمركي، أن "رجال جمارك الدوحة بقيادة المراقب خالد الفيلكاوي وردت إليهم معلومات بأن هناك محاولة لتهريب حبوب مخدرة داخل كراتين تفاح قادمة من إيران".

وأوضح المصدر أن "المراقب خالد الفيلكاوي وبالتنسيق مع مكتب البحث والتحري تمكنوا من رصد شحنة التفاح، وكان في انتظارها مندوب إيراني (30 عاماً) وبالتدقيق على حمولتها عثروا فيها على 150 حبة مخدرة نوع (ريتان) تمت مصادرتها وإحالتها مع المندوب لجهة الاختصاص".




"إخوان الأردن": كل الاحتمالات باتت مفتوحة ولا أحد يستطيع التحكّم في الشارع


انتقدت حركة الإخوان المسلمين في الأردن حكومة عبدالله النسور، وقالت إنها "تفتقد العقل والنضج"، ورأت أن "كل الاحتمالات باتت مفتوحة، ولا أحد يستطيع التحكّم في الشارع".

ونقلت وكالة "يو بي أي" عن نائب المراقب العام للحركة زكي بني أرشيد في تصريح صحافي اليوم، أنه "لا أحد يستطيع أن يتنبأ ماذا سيحصل في الشارع.. كل الاحتمالات باتت مفتوحة في البلاد ولا أحد يستطيع التحكّم بالشارع".

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يتنبأ بقرار المطبخ السياسي الذي يفتقد العقل والنضج".

ووصف بني أرشيد قرار رفع أسعار المشتقات النفطية بـ "الخاطئ"، محمّلاً الحكومة مسؤولية القرار، ومعتبراً أن "المطلوب الآن تصويب القرار والعودة عنه في أسرع وقت ممكن".

وأشار إلى أن "المراهنة التي وضعها النظام، إما الشارع وإما البرلمان، سيكون النظام هو الخاسر بموجبها"، معتبراً أنه "لا يمكن تحدي إرادة الشعب".




في حال نجاح مسعاه بالأمم المتحدة
الخارجية الإسرائيلية تقترح "الإطاحة" بمحمود عباس

أ ف ب – تل أبيب:
اقترحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في وثيقة "الإطاحة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في حال نجح المسعى الفلسطيني للحصول على وضع الدولة غير العضو في الأمم المتحدة" في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت الوثيقة: "إن الإطاحة بنظام أبو مازن ستكون الخيار الوحيد في هذه الحالة" مشيرة إلى أن "أي خيار آخر.. سيعني رفع العلم الأبيض والاعتراف بفشل القيادة الإسرائيلية في مواجهة التحدي".




غارات ليلة على غزة والقسام ترد بقصف تل ابيب


شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء سلسة غارات على مواقع متفرقة في شمال ووسط وجنوب القطاع على مواقع امنية ومنازل واهداف متحركة من بينها دراجات نارية وسيارات يستخدمها نشطاء فلسطينيون.

في المقابل اعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قصفها لتل ابيب واسدود بصواريخ محلية الصنع.

ويأتي التصعيد بعد اغتيال القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، أحمد الجعبري الاربعاء في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في مدينة غزة بحسب ما اعلنت حماس ومصادر طبية.




بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يبث عملية اغتيال قائد كتائب القسام


نشر الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، فيديو يوضح عملية استهداف سيارة أحمد الجعبري، قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وهي العملية التي لقي فيها الجعبري ومرافق له و4 آخرون مصرعهم فيما أُصيب 20 آخرون. 
فيديو




مصر تسحب سفيرها من تل أبيب احتجاجا على العدوان الإسرائيلي في غزة

أعلنت مصر ،الأربعاء، سحب سفيرها من تل أبيب احتجاجا على الغارات التي تشنها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة، كما طالب الرئيس محمد مرسي الخارجية المصرية "باستدعاء السفير الإسرائيلي في القاهرة وتسليمه رسالة احتجاج على قتل الأبرياء في غزة" . 


ودعت مصر إلى عقد جلسة في الأمم المتحدة بخصوص الاعتداء الإسرائيلي على غزة واجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية، حيث نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة قوله إن "مرسي قرر توجيه مجهود مصر في الأمم المتحدة وذلك من خلال الدعوة لعقد جلسة طارئة لمناقشة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وقتل الأبرياء من الفلسطينيين."

وكان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قد دان الغارات الإسرائيلية على غزة، مطالبا بعودة الهدوء إلى القطاع.

من جهته دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع طارئ لبحث التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، بعد مقتل قائد عسكري بارز في حركة "حماس"، حسبما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية التي قالت إن عباس "طلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير والعدوان الوحشي على أبناء شعبنا في قطاع غزة".




دول الخليج تدعو المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها فوراً على غزة



 
دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها فوراً على قطاع غزة وتحميلها المسؤولية القانونية المترتبة على هذا العدوان.

وجاء في بيان صادر عن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مساء اليوم من الرياض "تابع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي بقلق بالغ ما تعرض له قطاع غزة من اعتداءات إسرائيلية اليوم ، التي نتج عنها العديد من القتلى والجرحى ، وتدمير للمنازل والممتلكات .

وأدان المجلس الوزاري هذه الاعتـداءات الوحشية ، وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين ، والضغط على إسرائيل لوقف عدوانها فوراً وتحميلها المسؤولية القانونية المترتبة على هذا العدوان.

كما طالب المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية بإدانة هذا العدوان السافر والمطالبة بوقفه فوراً .

وكانت إسرائيل شنت عدة هجمات على قطاع غزة مساء اليوم أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بينهم المسؤول العسكري في حركة حماس أحمد الجعبري وإصابة العشرات من سكان القطاع.




تشيع جثمان الجعبرى إلى مقبرة الرضوان فى غزة صباح اليوم
الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 06:50
 
الجعبرى فى لباس الحج

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية فى غزة، أن جنازة الشهيد أحمد الجعبرى – القائد لكتائب القسام الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ستخرج اليوم من مستشفى الشفاء إلى المسجد العمرى بغزة فى التاسعة من صباح اليوم الخميس. 

وبينت المصادر لـ اليوم السابع، أن الجنازة قد يشارك بها عدد من قادة الفصائل وحماس لكنها لم تفصح عنهم للتدابير الأمنية، مشيرة إلى أن الجنازة ستتوجه بعد خروجها من المسجد العمرى الكبير إلى مقبرة الرضوان .

وأشارت المصادر أن القائد الجعبرى ارتقى فى العملية التى استهدفته أمس الأربعاء بعد عودته من السعودية وأدائه لفريضة الحج هذا العام. 




تداولها نشطاء على يوتيوب..
بالفيديو.. آخر رسالة من"الجعبرى"إلى مجاهدى فلسطين قبل استشهاده
الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 03:19
 
كتائب عز الدين القسام

تداول نشطاء فلسطينيون على موقع" يوتيوب" فيديو بثته قناة "الزيتون" الفضائية يتضمن رسالة من القائد أحمد الجعبرى قائد كتائب القسام الجناح العسكرى لحماس، إلى المجاهدين والمقاومة فى فلسطين قبل استشهاده، قال لهم فيها: إن الهم الأكبر لهم يجب أن يكون هو تحرير فلسطين ثم تحرير الأسرى وهذا عهد علينا إذا ما بقينا أحرار.

وأضاف الجعبرى فى رسالته: "شلت أيماننا أن نسينا ذرة تراب من فلسطين وإن نسينا أسرانا، أيها المجاهدون نراهن عليكم ونثق بكم يجب أن نكون على حسن الظن ونحن على العهد باقون لن نستريح حتى نحرر باقى وطننا فلسطين".

وقال الجعبرى قبل استشهاده، إنه على العهد، وأنه مرتاح لأن حماس أصبح لها جيش قوى تستطيع به مواجهة العدو".
فيديو




إسماعيل هنية يستودع محبيه وينطق بالشهادتين على صفحته بـ"تويتر"

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 09:01
 
إسماعيل هنية

استودع إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس فى قطاع غزة الشعب العربى والإسلامى والفلسطينى، وقام بكتابة تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، قال فيها "أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله".

ويأتى وداع رئيس حكومة حماس إسماعيل هنية بعد التصريحات الأخيرة لقادة فى الجيش الإسرائيلى والذين أكدوا أن إسماعيل هنية مستهدف، بالإضافة إلى العملية العسكرية التى تنتوى سلطات الاحتلال تنفيذها فى غزة.



الآلاف من سكان جنوب إسرائيل يغادرون مدنهم ويتجهون شمالا بعد اغتيال الجعبري

 
غادر الآلاف من سكان جنوب إسرائيل المدن في هذه المنطقة واتجهوا إلى وسط البلاد وشمالها تحسبا من تصعيد كبير في الوضع الأمني في أعقاب اغتيال القائد العسكري في حركة حماس أحمد الجعبري.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني إن طوابير طويلة من السكان، "بينهم مئات الطلاب الجامعيين وآلاف السكان" امتدت في محطة القطارات في مدينة بئر السبع بعد الإعلان عن اغتيال الجعبري.

واضاف أن حركة السير في مدينة أسدود تشهد ازدحامات كبيرة عند مخارج المدينة كما أن المحال التجارية أغلقت أبوابها باكرا إثر تصعيد الوضع الأمني.

كذلك أقبل سكان مدن جنوب إسرائيل على شراء مواد غذائية تحسبا من احتمال تصاعد الوضع وتوغل الجيش الإسرائيلي برا في قطاع غزة وبدء حرب طويلة.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية عن تعليق الدراسة غدا في جميع المؤسسات التعليمية من مدارس وكليات وجامعات في المدن والبلدات التي تبعد مسافة تصل إلى 40 كيلومترا عن الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك عن "وضع خاص" في هذه المنطقة. 

وأعلنت جامعة بن غوريون في بئر السبع عن وقف الدراسة بعد الإعلان عن اغتيال الجعبري مباشرة. 

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن أحد طلاب الجامعة قوله في محطة القطارات وهو يغادر بئر السبع "أوقفوا الدراسة والوضع ساء ولهذا ليس ثمة ما يمكن أن نفعله هنا ولا حاجة لأن نخاطر بأنفسنا".

لكن سائق سيارة أجرة في المدينة قال إنه "منذ يوم الخميس الماضي وطلاب الجامعة يغادرون المدينة واليوم وصلت الأمور ذروتها". 

ووصفت الصحيفة مدن جنوب إسرائيل مساء اليوم بأنها "مدن أشباح".

من جهة ثانية وجهت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي تعليمات إلى سكان البلدات المحيطة بقطاع غزة بعدم مغادرة الغرف الآمنة في بيوتهم بعد سقوط عدد من الصواريخ التي أطلقت من غزة بالقرب منها.




"القسام" تعلن مسئوليتها عن مقتل ثلاثة إسرائيليين فى قصف للجنوب

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 09:54
 
كتائب القسام - صورة أرشيفية

أعلنت كتائب"القسام" الجناح العسكرى لحركة "حماس" مسئوليتها عن قصف مستوطنة "كريات ملاخى" جنوبى إسرائيل بعدة صواريخ من طراز"جراد" صباح اليوم، الخميس.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن ثلاثة إسرائيليين قتلوا، وأصيب اثنان آخران بجراح خطيرة في"كريات ملاخي"- 40 كيلو متر من قطاع غزة- بعد تعرض مدرسة دينية من أربعة طوابق فى المستوطنة لإصابة مباشرة بقصف صاروخى عنيف من قطاع غزة.وتواصل المقاومة الفلسطينية بغزة حاليا قصف مواقع وبلدات ومستوطنات إسرائيلية بعشرات الصواريخ، فيما يتواصل العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة الذى خلف احد عشر شهيدا وأكثر من مائة مصاب.





زعيم أكبر طائفة يهودية بأميركا يقول إن أفراد طائفته يشعرون بأن إسرائيل غريبة عن قيمهم

 
قال رئيس الطائفة اليهودية الإصلاحية في الولايات المتحدة الحاخام ريك جايكوبسون إن أفراد طائفته، وهي أكبر طائفة يهودية في أميركا والعالم أيضا، يشعرون بأن إسرائيل غريبة عن قيمهم وخاصة من الناحية الدينية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء عن جايكوبسون قوله إن "يهود الولايات المتحدة لا ينظرون إلى إسرائيل على أنها دولة تعكس عالم قيمهم" وذلك على خلفية خلافات حول شؤون دينية بين اليهودية الإصلاحية التي ينتمي إليها الغالبية الساحقة من اليهود الأميركيين واليهودية الأرثوذكسية التي ينتمي إليها الغالبية الساحقة في إسرائيل.

وأشار جايكوبسون إلى اعتقال الشرطة الإسرائيلية رئيسة منظمة "نساء الحائط المبكى" عنات هوفمان لأنها وضعت على نفسها شال الصلاة اليهودي في باحة حائط البراق، وشدد على أن حدثا كهذا أدى إلى حالة اغتراب بين اليهود الاصلاحيين والأرثوذكس.

وأضاف أن اليهود الأميركيين "يخافون من التحدث عن إسرائيل" بسبب التقاطب بين الطائفتين وأن النتيجة هي "قطيعة من النوع الأكثر خطورة".

وتابع أن "تعريفات يهود أميركا في ما يتعلق بمصطلح 'مؤيد لإسرائيل' آخذة بالتقلص، ولدينا آراء واضحة وحازمة حيال ما هو شرعي وما هو غير شرعي، والنتيجة هي أن دائرة الأشخاص المشمولين بمصطلح 'نحن' آخذ بالتقلص وهذا أمر مؤسف جدا".

وقال جايكوبسون "يوجد مجتمع (يهودي أميركي) تهمه إسرائيل ولكن ليس بالمواصفات الضيقة التي يرسمها العالم اليهودي المنظم" في إشارة إلى اللوبي اليهودي الأميركي.

ورأى جايكوبسون أن إسرائيل ملزمة بإعادة النظر في العلاقة بين الدين والدولة وإعادة إجراء حوار حول "السيطرة الأرثوذكسية في إسرائيل، وذلك رغم وجود مشاكل أخرى موجودة في أجندة إسرائيل".




جامعة الدول العربية: الوزراء العرب يعدون لاجتماع طارئ بعد الغارات الاسرائيلية على غزة

 
أعلنت أمانة الجامعة العربية ان وزراء الخارجية للدول الأعضاء فيها يعدون لاجتماع طارئ لبحث التطورات الأخيرة في غزة.

ولم يعرف بعد تاريخ انعقاد الجسلة.

هذا وقد طلب رئيس السطة الفلسطينية محمود عباس من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات الأخيرة في قطاع غزة حيث بدأت إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق.




إسرائيل تجدد غاراتها على غزة.. ومجلس الأمن ينعقد
أوباما اتصل بمرسي ونتنياهو وشدد على أهمية تهدئة الوضع
الخميس 01 محرم 1434هـ - 15 نوفمبر 2012م


أفاد مراسل "العربية" بمقتل إسرائيلي و3 جرحى في إصابة مباشرة لمبنى في بلدة كريات ملاخي جنوب إسرائيل، في حين أعلن التلفزيون الإسرائيلي وقوع 3 قتلى.

وفي حين أفادت المصادر الطبية الفلسطينية بمقتل ثلاثة فلسطينيين فجراً في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، فيما تحول المشهد في شوارع القطاع إلى ما يشبه ساحة حرب، إثر عشرات الانفجارات الناجمة عن الغارات الإسرائيلية من جهة، والصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية من جهة أخرى.



كما أفيد عن قيام كتائب القسام بإطلاق 5 صواريخ غراد بمدينة المجدل. كما قصفت بـ5 صواريخ غراد أخرى مستوطنة كريات جات.

وكانت إسرائيل اغتالت، الأربعاء، أحمد الجعبري، القيادي البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، في غارة على قطاع غزة، في تصعيد دفع القاهرة إلى سحب سفيرها لدى تل أبيب، في حين أكدت واشنطن تضامنها مع إسرائيل "في حقها في الدفاع عن النفس ضد الإرهاب".

كما شنّت الطائرات الإسرائيلية أمس عدة غارات على قطاع غزة استهدفت مواقع مختلفة، واستهدفت الغارات التي شنتها مقاتلات إسرائيلية موقعاً لكتائب القسام في حي الزيتون شرق قطاع غزة.

كما استهدفت أراضي خالية أطلق منها صواريخ على البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، وفي المقابل أعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لكتائب القسام، إطلاق خمسة صواريخ غراد على مدينة بئر السبع الإسرائيلية ليصل عدد الصواريخ التي أطلقتها كتائب القسام على إسرائيل الى أكثر من ١٠٠ صاروخ.

جلسة مغلقة لمجلس الأمن
ومن جهة أخرى، يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً لبحث التوتر المتزايد بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال هؤلاء الدبلوماسيون إن الاجتماع المغلق سيكون بمشاركة ممثلي الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني.

إلى ذلك، قال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إن السفراء العرب في المنظمة الدولية سيعبرون عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي.

أما مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة رون بروسور، فقد أكد أن الجيش الإسرائيلي سيمضي في حملته على غزة مهما كلفه الأمر من أجل حماية المدنيين في جنوب إسرائيل على حد تعبيره.

في المقابل لفت رياض منصور السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة إلى أن الهجوم على قطاع غزة يتزامن مع مساعي فلسطين الرامية إلى الحصول على عضوية غير كاملة في الأمم المتحدة.

وأضاف قائلاً:" إنهم يشنون الآن حربا ضد شعبنا لتحويل الأنظار عن الجهود المبذولة من أجل جعل فلسطين عضو غير كامل في الأمم المتحدة. لكن بغض النظر عن نواياهم نحن ملتزمون مع اصدقائنا من اجل ان يكون لفلسطين في الامم المتحدة وضع دولة مراقب".

أوباما يتدخل للتهدئة
وعلى جانب آخر، اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الأربعاء، بالرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحثهما على ضرورة "وقف التصعيد" في غزة، حسب ما اعلن البيت الابيض.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية في بيان أن أوباما دعا نتنياهو الى بذل "كل الجهود الممكنة لتحاشي وقوع ضحايا مدنيين"، ولكنه دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تشنها حماس، وذلك بعد ان اغتالت اسرائيل قائداً عسكرياً في حركة حماس.

وأضاف البيان أن أوباما وخلال محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي كرر "دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من الصواريخ التي تطلق من غزة على المدنيين الاسرائيليين".

وأوضح ان أوباما ونتنياهو "اتفقا على أنه يتوجب على حماس أن توقف هجماتها على إسرائيل كي يتوقف تصعيد الوضع".

"القسام "تطال تل أبيب
وكانت كتائب القسام التابعة لحركة حماس أعلنت أنها استهدفت مدينة تل أبيب بصاروخين، فيما تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية بإصابة بارجة كانت تقف قبالة سواحل غزة.

وقالت كتائب القسام إنها أطلقت صاروخين من صنع محلي نحو مدينة تل أبيب، وهي المرة الأولى التي تتمكن فيها المقاومة الفلسطينية من وصول صواريخها نحو العاصمة الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق من الليل استنفارها في المدينة ذاتها، وحذرت عبر وسائل إعلامها المختلفة سكان تل أبيب بالتواجد بالقرب من الملاجئ، تحسباً لرد حماس على اغتيال قائد القسام الفعلي أحمد الجعبري.




أحمد شفيق: لا يجرؤ أي مخلوق على محاسبتي
أكد أنه سحب مليوناً و٦٠٠ ألف جنيه من أحد البنوك لينفق بها على نفسه
الخميس 01 محرم 1434هـ - 15 نوفمبر 2012م

المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق

أعلن المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق أن "أي مخلوق على وجه الأرض لا يجرؤ على أن يسألني أو يحاسبني لماذا سحبت أموالك من البنك، أنا حر ومش على راسي بطحة".

بهذه الكلمات برّر شفيق إقدامه على كسر وديعة له بقيمة مليون و٦٠٠ ألف جنيه من أحد البنوك في مصر، "حتى ينفق بها على نفسه"، بحسب قوله.

وأوضح أنه ظهّر "الشيك" لأحد أصدقائه المقربين ليسحب المبلغ من البنك ويرسله إليه في الخارج، نافياً ما نُشر عن حصوله على مليون و٧٨٩ ألف جنيه كحوافز أثناء توليه منصب رئاسة مجلس الوزراء أثناء وبعد الثورة، بقوله: "لا أعلم عنها شيئاً".

ووصف في تصريحات لـ"المصري اليوم"، الحديث المتكرر في وسائل الإعلام عن امتلاكه وأسرته عشرات الشقق والعقارات والفيلات والشاليهات بأنه "هبل"، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار حملة تشويه مستمرة ضده، وأن الإسراف فى الكراهية والعداء من جانب المعارضين له بات أمراً واضحاً. 

وحول تعيينه منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق، في شركة الخدمات للطيران، قال: "تم تعيينه في الشركة قبل وجودي في وزارة الطيران بسنوات، واستمر فترة طويلة بعد تقديم استقالتي من رئاسة مجلس الوزراء، والقول إنني عينته وأسندت له رئاسة مجلس إدارة بعض شركات الطيران وحصوله على ٤٢ مليون جنيه حوافز "سذاجة" لا يمكن الرد عليها. 

وأضاف أن ما ذكرته تحقيقات الرقابة الإدارية حول عدم تضمين إقرار الذمة المالية الأخير له العديد من ممتلكاته وزوجته وبناته الثلاث "كذب"، وقال: "صفحتي بيضاء، والتزمت في جميع إقرارات الذمة المالية بذكر جميع الممتلكات، ومقدمو البلاغات ضدي مدفوعون من خصومي، وأثق بعدالة القضاء وتبرئتي من التهم التي تلفق لي من بعض الجماعات وأتباعهم، والتي تخشى من شعبيتي ومن أنصاري".




الحريرى: وقوف حزب الله مع النظام الظالم فى سوريا بالغ الخطورة
الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 10:31
 
رئيس تيار المستقبل اللبنانى سعد الحريرى

بيروت (د ب أ
أكد رئيس تيار المستقبل اللبنانى سعد الحريرى أن وقوف "حزب الله" مع "النظام السورى الظالم" أمر بالغ الخطورة.وقال فى تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرتها اليوم الخميس ، إن "موقف حزب الله هذا شديد الخطورة ، الصراع فى سورية سياسى وليس مذهبيا وسورية ستبقى والنظام سيذهب".

وأضاف "النظام (السورى) يريده صراعاً مذهبياً ليبرر قمعه وبقاءه لكن السوريين لن يقعوا فى الفخ ويدركون لعبة النظام ويفترض أيضاً أن يكون حزب الله واعياً لخطورة ما يفعله النظام ، لخطورة انحيازه إلى نظام محكوم بالسقوط بسبب ما يفعله بشعبه".

وتابع "الوقوف مع الظالم أمر بالغ الخطورة ذلك أن الاعتبارات الأخلاقية تحتم الوقوف ضد الظالم أو على الأقل عدم مساعدته فى إدامة ظلمه ، أتمنى أن يستيقظ حزب الله ويعيد تقييم موقفه الذى يمكن أن يُدخل لبنان فى متاهة نحن فى غنى عنها".وقال "سنقف دائماً ضد أى تدخل سورى فى شئون لبنان ولن نقبل أبداً أن تكون سورية ضد فريق لبنانى ، نحن نريد علاقات متكافئة بين دولتين مستقلتين ، لهذا أدعو حزب الله إلى مراجعة مواقفه ، ما أقوله عن سورية أقوله عن أى دولة أخرى".

وأضاف "أتمنى أن يعيد حزب الله قراءة سياسته فى الداخل والخارج ، فلن يستقيم الوضع فى لبنان إلا بقيام دولة هى المرجع الوحيد للبنانيين وتكون صاحبة قرار الحرب والسلم ، وعلى الدولة أن تبسط سيادتها على كل أراضيها وأن تتحمل مسؤولية استعادة ما بقى محتلاًّ من الأرض".




وزير خارجية روسيا: لا ندافع عن بشار بل ندافع عن السوريين

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 10:28
 
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

الرياض (د ب أ)
اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن بلاده لا تدافع عن نظام بشار الأسد بل "عن الشعب السورى".

وقال لافروف، فى مؤتمر صحفى عقب محادثاته ليل الأربعاء/الخميس فى الرياض مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى،"نحن لا نقوم بتغيير الأنظمة وإملاء شىء على زعماء دول أن يفعلوه.. لا نعتقد أن روسيا تدافع عن نظام بشار الأسد، نحن ندافع عن الشعب السورى".

وأضاف "من يرى أن مصير بشار الأسد أهم شىء فى هذه القصة فلا بد أن يعرف أن سفك الدماء سيستمر لان بشار الأسد قال انه يريد أن يبقى فى بلاده ويموت فيها ويواصل العمل وهذا قراره وليس إملاء من أحد ويجب علينا آنذاك أن نكون مستعدين لأن ثمن ذلك سيكون ضحايا جدد"، وأضاف "الأولوية فى النزاع السورى يجب أن تكون لوضع حد لإراقة الدماء فى سورية بدلا من تشكيل تجمع للمعارضة".

وانتقد لافروف الائتلاف الجديد للمعارضة السورية الذى أسس فى الدوحة، مؤكدا أنه "لم يحدث توحيد للمعارضة كلها وإنما المجموعات الممثلة فى الدوحة، فى حين لم تذهب المجموعات المعارضة فى الداخل إلى الدوحة"، كان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى فى الرياض عقدوا أمس اجتماعا مع لافروف لمناقشة تطورات الأوضاع فى سوريا.





أوباما مستعد للحديث مع ائتلاف المعارضة السورية
الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 04:11
 
أوباما

واشنطن (رويترز)

أشاد الرئيس الأمريكى باراك أوباما يوم الأربعاء بتشكيل ائتلاف موسع للمعارضة السورية التى تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد، لكنه لم يصل إلى حد الاعتراف به كحكومة فى المنفى.

وقال أوباما فى أول مؤتمر صحفى يعقده منذ انتخابه لولاية ثانية الأسبوع الماضى إنه سيتحدث مع الائتلاف ويعتبره "ممثلا شرعيا" للشعب السورى.

وقال: "لقد تشجعت برؤية المعارضة السورية وقد شكَّلت تكتلا جامعاً قد يتمتع بانسجام أكبر مما كانوا يتمتعون به من قبل".

وأضاف: "نحن نعتبرهم ممثلا شرعيا لمطامح الشعب السورى. ولكننا لسنا بعد مستعدين للاعتراف بهم كحكومة فى المنفى ولكننا نعتقد أنها جماعة ذات قاعدة تمثيلية عريضة".

ومضى يقول إنه يشاطر إسرائيل قلقها بشأن نقل أسلحة كيماوية فى سوريا أثناء القتال والاضطرابات الحالية هناك.




أمريكا تعلن دعمها الحازم لإسرائيل بمجلس الأمن الدولى

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 06:25
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس

نيويورك (الأمم المتحدة) (أ.ف.ب)

قدمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس، دعم الولايات المتحدة الحازم لإسرائيل فى ردها العسكرى على الهجمات التى تشنها حركة حماس عليها، وذلك خلال اجتماع طارئ عقده مجلس الأمن الدولى الساعات الأولى من صباح الخميس فى نيويورك.

وقالت رايس "لا شىء يبرر العنف الذى تلجأ إليه حماس ومنظمات إرهابية أخرى ضد الشعب الإسرائيلى" فى حين أن ممثلى الدول العربية دعوا مجلس الأمن إلى إدانة إسرائيل.

وأضافت رايس أن "اسرائيل وعلى غرار كل أمة، لها الحق فى الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات الوحشية" معتبرة أن لا شىء يبرر هذا العنف.

وأوضحت "ندعو أولئك المسئولين عن هذه الهجمات إلى أن يوقفوا فورا هذه الأعمال الجبانة".

واعتبرت أن الهجمات بالصواريخ تجهض الجهود التى تبذل لوضع حد للنزاع فى الشرق الأوسط وقيام دولة فلسطينية.

وأشارت رايس التى قد تصبح وزيرة خارجية الولايات المتحدة إلى أن "مهاجمة إسرائيل بشكل شبه يومى ليس من شأنه مساعدة الفلسطينيين فى غزة كما لا تقرب الشعب الفلسطينى من تحديد مصيره واستقلاله".





واشنطن تدين إطلاق الصواريخ الفلسطينية من غزة وتدعم إسرائيل

 
أوباما

واشنطن (أ.ف.ب)

أدانت الولايات المتحدة "بشدة" الأربعاء، إطلاق صواريخ فلسطينية من قطاع غزة على جنوب إسرائيل وأيدت حق الدولة العبرية فى الدفاع عن نفسها.

وقال مارك تونر، مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فى بيان: "ليس هناك أى مبرر للجوء حماس ومنظمات إرهابية أخرى إلى العنف ضد الشعب الإسرائيلى"، مؤكداً "دعم" واشنطن "لحق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها".




المفاوض النووى الروسى فى مجموعة 5+1 يقوم بزيارة مفاجئة إلى طهران

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 02:56
 
أحمدى نجاد رئيس إيران

طهران (أ.ف.ب)

قام نائب وزير الخارجية الروسى، سيرجى ريابكوف، الذى يمثل روسيا فى مجموعة 5+1 الأربعاء بزيارة مفاجئة إلى طهران حيث التقى سعيد جليلى رئيس فريق المفاوضين النوويين الإيرانيين، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وتأتى هذه الزيارة فى حين ستستأنف إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) مفاوضاتها فى محاولة لإيجاد حل لأزمة البرنامج النووى الإيرانى، لكن أى موعد لم يتحدد بعد لهذه المحادثات.

وقال جليلى بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأمل فى عودة سريعة لمجموعة 5+1 إلى طاولة المفاوضات".

وقال "ريابكوف" من جهته "نأمل فى عقد اجتماع فى أسرع وقت".

وأضاف أن الاعتراف بحق إيران فى تخصيب اليورانيوم "لا يمكن أن يكون شرطاً مسبقاً للمفاوضات لكن أن يكون أحد مواضيع المفاوضات".

واستانفت إيران ومجموعة 5+1 مفاوضاتها فى يناير 2012 لكن بعد سلسلة لقاءات لم يتم التوصل إلى أى اتفاق.

وعلى خط موازٍ، سيستأنف ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران محادثاتهم فى 13 ديسمبر المقبل فى طهران.

وكان ريابكوف أعلن الأحد أن بلاده تؤيد محادثات مباشرة إيرانية - أمريكية حول البرنامج النووى الإيرانى.





انتخاب عدد قياسى من النساء بالكونجرس الأمريكى

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 09:33
  
الكونجرس الأمريكى

واشنطن (أ ش أ)

شهدت انتخابات الكونجرس الأمريكى الأخيرة الأسبوع الماضى انتخاب عدد قياسى من النساء، وعندما ينعقد الكونجرس الجديد فى يناير القادم سوف يضم حوالى 80 من العضوات بمجلس النواب و20 من العضوات بالشيوخ ينتمى معظمهن للحزب الديمقراطى.

وستشهد الدورة القادمة للكونجرس لأول مرة فى تاريخ الهيئات البرلمانية مشاركة أغلبية من النساء الديمقراطيات وممثلى الأقليات فى مجلس النواب بعدد يفوق نظرائهم من الرجال البيض، وفقا لما ذكرته زعيمة الأقلية فى مجلس النواب نانسى بيلوسى.

وقالت بيلوسى إن فوز الكثير من النساء الديمقراطيات فى انتخابات نوفمبر شكل عاملا فى قرارها بشأن الاستمرار كزعيم للديمقراطيين فى مجلس النواب.

وقد عملت بيلوسى فترتين كرئيسة لمجلس النواب، وكأول امرأة فى الولايات المتحدة تشغل منصب رئيس المجلس..كما أشرفت على تمرير تشريع إصلاح الرعاية الصحية للرئيس باراك أوباما.

وسيكون 20% من أعضاء مجلس الشيوخ الجديد من النساء، حيث يبلغ عددهن 20 عضوة من المجلس الذى يتكون من 100 عضو (16 منهن ديمقراطيات و 4 جمهوريات)..ومع اكتمال عد جميع أصوات الناخبين فى الانتخابات التشريعية يمكن أن يضم المجلس 19 امرأة جمهورية فى يناير القادم.

ومن جانبها، أعربت لويس فرانكل، وهى واحدة من المنتخبات الديمقراطيات، عن اعتقادها بأن المرأة تحكم بشكل مختلف عن الرجال بسبب دورها كراع أساسى للأطفال وكبار السن، وتابعت :"أعتقد أننا نجلب منظورا مختلفا لأن العديد منا قاموا برعاية أسرنا إضافة إلى العمل".

ويقول المراقبون إن الدراسات تظهر أن المرأة فى مواقع السلطة تسعى على الأرجح إلى التوصل لحلول وسط، وهو ما يمكن أن يكون عاملا حاسما فى التعامل مع أزمة الميزانية التى تواجه الولايات المتحدة.

وفى نفس السياق، قالت المحللة السياسية جنيفر لويس من الجامعة الأمريكية فى واشنطن إنها سعيدة بما يتم من تمكين للمرأة فى الكونجرس، مشيرة إلى أن هناك مجالا لتحقيق المزيد من التقدم لأن المرأة تشكل 50% من المجتمع ولا يزال تمثيلها فى الهيئات المنتخبة أقل من هذا المستوى.





محلل سياسى: انتخابات أمريكا الرئاسية أهدرت الكثير من الأموال

الخميس، 15 نوفمبر 2012 - 09:51
 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

وصف بول جرين محلل سياسى أن حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية لهذا العام كانت أغلى حملة فى تاريخ الولايات المتحدة وجعلت أصحاب التليفزيونات والراديو أغنياء جدا بسبب الإعلانات التى انهالت عليهم وتم إهدار الكثير من النقود التى ذهبت الى نسبة قليلة ممن يحتاجوها .

وأضاف جرين ان حملة أوباما كانت منظمة وإدارتها وقيادتها جيدة وعملوا بذكاء السياسى من خلال التركيز على الشباب ومتطلباتهم فى عصر التكنولوجيا وكذلك الطبقات المتوسطة مشيرا ً الى ان أصوات الولايات فى هذه الانتخابات لم يتغير عن انتخابات 2008 الا فى ولايتى أريزونا ونورث كارولاينا .

وأشار جرين الى ان ميت رومنى أخطأ عندما تحدث بطريقة تؤكد انه ضد الهجرة واختياره بول راين مرشح لنائب الرئيس كان خاطئ أيضاً والذى قام بوضع اكثر سياسة متطرفة فى واشنطن وأصبح رومنى فى موضع دفاعى ولم يستطع ان يفوز فى ولايته .







طفلة "نائبة" في البرلمان الأوروبي منذ ولادتها
أمها النائبة الإيطالية رفضت تركها في المنزل مع المربية

 

بدأت قصة الطفلة فيكتوريا عندما رفضت والدتها تركها مع مربية للأطفال، ما اضطر ابنة السنة الواحدة أن تمضي معظم أوقاتها في البرلمان الأوروبي منذ ولادتها، حتى إنها شاركت في بعض الأحيان بالتصويت، بطريقتها الخاصة طبعاً، على قرارات البرلمان مع والدتها النائبة الإيطالية ليسيا رونزولي.

وبكلمة "ماما" دخلت فكتوريا ذات الثمانية عشر شهراً المعترك السياسي لتصوّت في البرلمان الأوروبي، فهي ابنة هذا البرلمان منذ أيامها الأولى، ترعرعت على مقاعده، فيما شركاؤها في اللعب كانوا أعضاء البرلمان مثل والدتها النائبة ليسيا رونزولي.

فكتوريا التي أضفت على البرلمان الأوروبي رقة فائقة وأعطته من خلال طفولتها وقبلاتها التي توزعها على الموجودين طابعاً خاصاً، اعتادت أن تصحبها والدتها منذ ولادتها إلى البرلمان لحضور الجلسات في ستراسبورغ. فالنائبة رونزولي ترفض الاعتراف بالوسائل المساعدة للمرأة العاملة وترك صغيرتها للحظة واحدة بمفردها. وهي التي رفعت قضية بهذا الشأن لإعطاء المرأة حق اصطحاب طفلها إلى مكان عملها.

وقد يصيبها الملل أحياناً، كما قد تضطر للتلهّي باللعب أحياناً أخرى، فالخطابات السياسية لا تثير انتباهها، لكن يبدو أن التصويت على القرارات أجمل ما في اللعبة السياسية لدى فكتوريا.





بالفيديو .. تحطم طائرة برازيلية تجاوزت الممر واصطدمت بسور المطار


اصطدمت طائرة "سيثنا " بسور مطار "كونجوناس" في مدينة سان باولو البرازيلية، وذلك قبل وصولها إلى الطريق السريع المجاور للمطار، وهو ما كان ينذر بكارثة، وقد نجا شخصان كانا على متن الطائرة، فيما أُصيب الطيار ولكنه نجا من الموت بإعجوبة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن كاميرات الدوائر الأمنية بمطار "كونجوناس" في مدينة سان باولو البرازيلية، قد سجلت الحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي، حين هبطت الطائرة الصغيرة "سيثنا سيتيشن سي جيه 3 " القادمة من مدينة "فلوريانو بوليس"، لكن الطيار مايكل رامبف جايل لم يتمكن من إيقاف الطائرة، فقفزت متجاوزة ممر الهبوط، لتتجه بسرعة ناحية سور المطار وتصطدم به بعنف، وتتوقف قبل أن تتجاوزه إلى الطريق السريع المجاور.

وحسب الصحيفة: يكشف الفيديو عن اثنين من ركاب الطائرة وهما يغادران عقب الاصطدام الذي حطم الطائرة، وقد أصيبا ببعض الجروح والكدمات الخفيفة، بينما أُصيب الطيار جايل بكسور في الرأس والصدر والعمود الفقري، ولكنه خرج من العناية المركزة وحالته مستقرة. 

وقالت الصحيفة: إن وكالة الطيران الوطني البرازيلية قد بدأت التحقيق لمعرفة أسباب الحادث.
فيديو




فيديو|ابراهيموفيتش فخور بهدفه البهلواني ضد انجلترا 

ستوكهولم : رويترز
خلع زلاتان ابراهيموفيتش قميصه وركض بطول الملعب ليحتفل بهدف مبهر قبل النهاية بعدما قاد السويد للفوز 4-2 على ضيفتها انجلترا في مباراة ودية لكرة القدم يوم الأربعاء. وقال ابراهيموفيتش الذي سجل أهداف بلاده الأربعة في المباراة واختتمها بتسديدة بهلوانية من 25 مترا في الوقت المحتسب بدل الضائع "كان علي إظهار خطورتي ورد الجميل للجمهور رغم أنها كانت مباراة ودية."

وأضاف "ما شعرت به.. من الصعب أن أصف هذا. أستمتعت كثيرا." وركض ابراهيموفيتش وراء الكرة وصولا لمنطقة جزاء انجلترا التي خرج حارسها جو هارت من مرماه وأبعد الكرة برأسه. لكن ابراهيموفيتش ارتد بذكاء للوراء قليلا ثم طار في الهواء ليسدد الكرة بطريقة بهلوانية جميلة من فوق الجميع لتستقر في الشباك من مدى بعيد في ختام رائع للمباراة.

وحين سئل إن كان ذلك هو أفضل أهدافه في المباريات الدولية رد قائد منتخب السويد "كلا.. لكنه أكثر هدف استمتعت به."

وأضاف "ابتعد هارت لمسافة طويلة عن المرمى وكنت أحاول تسديد الكرة في الشباك. كنت على الأرض حين دخلت الكرة في الشباك. رأيت مدافعا ينزلق على الأرض لإبعاد الكرة وأردت أن أصرخ طالبا منه ألا يبعدها.. لكن الكرة مرت منه."

وتقدم ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان للمركز الثالث في قائمة هدافي منتخب السويد على مر العصور ولديه 39 هدفا في 85 مباراة.

ويعاني ابراهيموفيتش عادة أمام الفرق الانجليزية في المسابقات الاوروبية لكنه لا يرتبط بعلاقة جيدة على الإطلاق مع الجمهور أو وسائل الإعلام الانجليزية لكنه بالتأكيد خرج بأصدقاء بعد المباراة في ملعب فريندز ارينا في ستوكهولم. وقال ابراهيموفيتش "هكذا هو الحال مع الانجليز. لو سجلت هدفا ضدهم فإنك لاعب جيد.. ولو لم تسجل ضدهم فلست كذلك."

وأضاف "أتذكر ليونيل ميسي قبل 2009 قبل نهائي دوري أبطال اوروبا 2009.. حينها سجل ضد مانشستر يونايتد وفجأة أصبح أفضل لاعب في العالم." وتابع اللاعب البالغ من العمر 31 عاما "ربما سيقولون شيئا كهذا عني." وسجل ابراهيموفيتش المهاجم السابق ليوفنتوس وبرشلونة وميلانو وانترناسيونالي أهدافه في الدقائق 20 و77 و84 وفي الوقت المحتسب بدل الضائع بينما سجل لانجلترا داني ويلبيك وستيفن كولكر.

ويتطلع ابراهيموفيتش لتسجيل المزيد من الأهداف في الملعب الجديد. وقال "هذا الملعب سيمنحنا العديد من النقاط في المستقبل."
فيديو





بالفيديو: إتلاف 11 راداراً بأعيرة نارية في الإمارات

 
تعرض 11 عشر جهاز رادار، للإتلاف بوساطة أعيرة نارية أطلقت من قبل مجهولين في إمارة الشارقة.

وقالت صحيفة البيان الإماراتية إن الشرطة بدأت اجراءات البحث والتحري من خلال الفرق الأمنية المختصة بهدف تحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة والقبض عليهم في أقرب وقت ممكن. 

وقال متحدث باسم الشرطة إن هناك عدة شهادات تم جمعها من مكان الحادث للمساعدة في الوصول إلى مرتكبيه في أسرع وقت ممكن.

يشار إلى أن إن أجهزة الرادار المحمولة المعروفة في الامارات باسم "جن" سجلت 112 ألفاً و116 مخالفة مرورية في دبي خلال الأشهر التسعة من العام الجاري، شملت (46) ألفاً و(76) مخالفة سجلت ضد مركبات النقل العام وسيارات الأجرة.

وتبلغ تكلفة الرادار الواحد حوالي 250 ألف درهم اماراتي أي حوالي 69 ألف دولار.

وشهدت الامارات حادثا مماثلا حيث تم تحطيم 15 رادار في إمارة رأس الخيمة خلال عام واحد.
فيديو




كسوف كامل ونادر للشمس في أستراليا
دقيقتان من الظلام في رائعة النهار

النهار تحول إلى ليل مع كسوف الشمس في أستراليا أمس. بي بي سي

شهدت أستراليا كسوفاً كاملاً ونادراً للشمس، أدّى إلى ظلام لمدة دقيقتين شمال كوينزلاند في وقتٍ مبكر، أمس، وابتهج آلاف الأشخاص الذين تجمعوا على شواطئ الولاية الأسترالية.

وفي كيرنز المدينة الرئيسة في ولاية كوينزلاند وبوابة الحاجز المرجاني العظيم، حجبت السماء الملبدة بالغيوم والمطر المتقطع الرؤية جزئياً، لكن ظروف الرؤية كانت أفضل في أماكن أخرى.

وقدمت هيئة السياحة في كوينزلاند وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بثاً مباشراً للكسوف، الذي من المتوقع أن يعطي دفعة قيمتها 75 مليون دولار أسترالي (78 مليون دولار) لصناعة السياحة في المنطقة، إذ سافر كثير من الناس من مختلف أنحاء البلاد ومن الخارج لمشاهدة هذا الحدث النادر.

وأوصت السلطات المشاهدين بارتداء نظارات آمنة، مشيرة إلى أن الشمس لا تزال قوية بشكل لا يصدق حتى عندما تختفي خلف القمر.

وفي حين شهدت كوينزلاند كسوفاً كاملاً نحو الساعة 6:39 بالتوقيت المحلي، حدث كسوفٌ جزئي في أجزاء أخرى من أستراليا ونيوزيلندا وتشيلي والقارة القطبية الجنوبية.

وشهدت أستراليا آخر كسوف كامل للشمس في عام 2002، وهو الحدث الذي شُوهد فقط في جنوب البلاد ويحدث الكسوف القادم ويُرى في سيدني عام 2028.





لوحة للرسام مارك روثكو تحقق 75 مليون دولار في مزاد في نيويورك

 حققت لوحة للرسام التجريدي، مارك روثكو، مبلغ 75.1 مليون دولار في مزاد أقيم في نيويورك.
وأثارت لوحة روثكو والتي تحمل اسم "الأحمر والأزرق الملكي" والتي وصفتها صالة سوذبي للمزادات بأنها "تحفة جماهيرية"، حرب مزايدة ساخنة.
إذ ارتفع سعر اللوحة خلال عملية البيع من 35 مليون دولار إلى 50 مليون دولار، ولكنها فشلت في تحقيق مبلغ 86.9 مليون دولار وهو السعر الذي حققته لوحة أخرى له بيعت في شهر مايو/أيار الماضي.
وشهد المزاد أيضا بيع لوحة جاكسون بولوك التي رسمت عام 1951 بمبلغ 40.4 مليون دولار. تلك اللوحة المرسومة بالنقاط استطاعت بسهولة أن تتجاوز السعر السابق لها وهو 23 مليون دولار خلال هذه المناسبة الفنية التعبيرية التجريدية.
وتعد لوحة روثكو واحدة من ثمان لوحات تم اختيارها للفنان الروسي الأمريكي في معرض المعالم السياحية الخاص به عام 1954 وذلك في معهد شيكاغو الفني، وظلت محافظة على تصنيفها لمدة ثلاثين عاما حتى وصولها إلى المزاد.
ولفت مزاد يوم الثلاثاء الخاص بلوحات ما بعد الحرب والفن المعاصر في سوذبي أنظار العديد من المستثمرين بعد أن وصلت حصيلته الإجمالية إلى 375 مليون دولار وهي الأكبر في تاريخ المزادات في دار سوذبي.
وبيعت لوحة آندي وورهول "الكارثة الخضراء" بمبلغ 15.2 مليون دولار، وحققت لوحة "القبلة" للرسام بيلا لوجوسي 9.3 مليون دولار، في حين حققت اللوحة الأخرى لوورهول"انتحار" مبلغ 16.3 مليون دولار بعد أن كانت التقديرات ترجح أن يتراوح سعرها بين 6 و8 مليون دولار.
ووصل سعر لوحة "صراخ البابا" للفنان البريطاني فرانسيس باكون إلى 30 مليون دولار، في حين لم تحقق لوحة ويليام كووننج سوى 20 مليون دولار، بينما حققت لوحة غيرهارد ريشتر 17.4 مليون دولار، إضافة إلى 9 ملايين دولار حققتها لوحة شيناندواه لفرانز كلين.
وقال طوبياس ماير رئيس قطاع الفن المعاصر على مستوى العالم في دار سوذبي :"إذا أحببت أن تتحدث عن انتعاش السوق وتعافيه فتعال إلى هنا، فهو هنا يعتبر في أفضل حالاته."
ويُتوقع أن تدخل المزيد من اللوحات ذات السعر المرتفع المنافسة يوم الأربعاء في فترة ما بعد الحرب بدار سوذبي، إضافة إلى لوحتين من دار كريستي تركزان على نفس الفترة وتأخذان موقعهما في صالة نيويورك هذا الأسبوع.




"جرة الغاز" تفجر موجة نكات ساخرة في الأردن
استخدموا الصور ومواقع التواصل الاجتماعي للسخرية من الأسعار المرتفعة

أردني قام باحتضان قنينة غاز ساخرا من الاوضاع

فجرت موجة الارتفاع الجديدة في أسعار المحروقات جيلاً جديداً من النكات والسخرية بين الاردنيين، كما تحولت الصور والرسوم الساخرة وبعض النكات المضحكة الى وسيلة احتجاج هي الأخرى على الأسعار المرتفعة للمحروقات. 

وكانت الحكومة الاردنية قررت رفع أسعار المحروقات بنسب تتراوح بين 12% لبنزين السيارات، و54% للغاز المستخدم في المنازل، نتيجة رفع الدعم كلياً عن هذه السلع.
وفيما نزل آلاف الاردنيين الى شوارع العاصمة والمحافظات من أجل الاحتجاج على القرار، انشغل آخرون بالاحتجاج من خلال السخرية والنكتة والصور الساخرة والكاريكاتيرات على الأسعار الملتهبة، وعجت صفحات الفيسبوك وحسابات التويتر بالصور الساخرة خاصة تلك التي تناولت "جرة الغاز" التي يستخدمها الأردنيون في كل بيت للطهي والتدفئة.

وفي احدى الصور التي تداولها الاردنيون على نطاق واسع بهواتفهم النقالة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تجلس اسطوانة غاز في صالة ضيافة، وترتدي ربطة عنق مع كوفية أردنية حمراء اللون، بينما يجلس افراد الأسرة على الارض، في اشارة الى أن "اسطوانة الغاز" أصبحت تحظى باحترام في منازل الأأردنيين لم تكن تتمتع به في السابق.


كاركاتور
أما المشهد الآخر الذي تكرر في أكثر من صورة ساخرة ينام مواطن أردني وبجانبه اسطوانة غاز على السرير، يقوم بتغطيتها وتقبيلها وضمها الى صدره، في اشارة الى أن الغاز المنزلي أصبح سلعة نادرة يصعب الوصول اليها في الأردن. 

وارتفع سعر اسطوانة الغاز في الاردن من 6.5 دينار الى عشرة دنانير، لتسجل بذلك أعلى نسبة ارتفاع بين مختلف المحروقات، وتسجل أعلى نسبة ارتفاع في تاريخها، اذ لم يسبق أن تم رفع أسعار اسطوانات الغاز بهذه الدرجة الحادة من قبل. 

ومن بين النكات التي تداولها الأردنيون عبر هواتفهم النقالة خلال الساعات الماضية تلك التي تتحدث عن عروس رفض أهلها تزويجها من طبيب بحثاً عن بائع غاز، ونكتة أخرى تتناول أحدث أفلام الموسم وهو "من أجل جرة غاز". 

وأطلق ناشطون أردنيون صفحة على "فيسبوك" أطلقوا عليها اسم "جرة غاز" استطاعت أن تستقطب نحو ألفي مشترك خلال الساعات الأولى لاطلاقها، وحملت شعار: "جرة الغاز أصبحت حلم كل فتاة في الأردن".





صور | تزاحم في أحد مستشفيات ماليزيا لظهور صورة “مريم العذراء”


توافد المئات من الكاثوليك إلى أحد مستشفيات ماليزيا يوم الأحد الماضي لصلاة ولرؤية صورة “مريم العذراء” التى وصفوها بـ”أعجوبة” حيث إنها ظهرت على واحدة من نوافذ مبنى المستشفى. 
أعلن كاهن كاثوليكي في ماليزيا اليوم الثلاثاء أن علماء لاهوت سيجرون تحقيقا حول صورة للسيدة مريم العذراء وجدت على نافذة في مستشفى في إحدى ضواحي العاصمة كوالالمبور. وقال الكاهن سيمون لابروي إن :”مسؤولي مركز سيم داربي الطبي في مقاطعة سوبانغ غايا وافقوا على السماح لعلماء لاهوت بالحصول على اللوح الزجاجي الذي وجدت عليه الصورة”. وتوافد المئات من الكاثوليك الى المستشفى لرؤية الصورة التي عثر عليها على النافذة الموجودة في الطابق السابع من المستشفى مطلع الأسبوع . ويمثل المسيحيون نحو 10في من إجمالي تعداد سكان ماليزيا الذي يبلغ حوالي 28 مليون نسمة، والذي يمثل فيه المسلمون الاغلبية. ودعا الأسقف المتقاعد أنتوني سلفاناياغام الكاثوليك الى التزام الهدوء وانتظار الإعلان الرسمي عن أمر هذه الصورة. اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – تحقيق بشأن صورة العذراء فى ماليزيا.












نوكيا تقتحم المنافسة في عالم الخرائط بخدمة جديدة
علامة تجارية جديدة ستكون متاحة قريباً لمعظم منصات أنظمة التشغيل

أزاحت شركة "نوكيا" الفنلندية الستار عن خدمة خرائط جديدة، تحمل اسم علامة تجارية جديدة "HERE"، وستكون متاحة في المستقبل القريب لمعظم منصات أنظمة التشغيل سواء للأجهزة النقالة أو المكتبية على حد سواء.

وتتضمن هذه الخدمة على تقنية الخرائط المستخدمة سابقاً في هواتف نوكيا لوميا، مع إضافة بعض التحسينات والتعديلات البصرية الجديدة، من ضمنها تقديم المباني والشوارع والمدن المختارة بتقنية عرض ثلاثية الأبعاد، بجانب استنادها إلى تقنيات الويب الحديثة "HTML5" ودعمها لتقنية "WebGL" لتسريع ظهور الرسوم على الأجهزة وتوفير مشاهدة ثلاثية الأبعاد واقعية وحية.

كما يمكن استخدام خدمة الخرائط دون اتصال بالشبكة العنكبوتية، ولكن بمحدودية، حيث يمكن تحميل وحفظ المواقع دون اتصال للمستخدمين المسجلين بالخدمة مع إمكانية مشاركتها مع الأخرين، فيما لا يُسمح بالبحث أو التصفح أو الملاحة داخل الخدمة دون اتصال.

ومن أبرز مميزات خدمة خرائط نوكيا الجديدة "Here-Maps" ما يُعرف باسم "Map Creator"، وهي خدمة خرائط مجانية ومفتوحة للجميع على غرار خدمة "OpenStreetMap" وبرنامج "Google Map Maker"، فيما تسمح "Map Creator" الخاصة بنوكيا حالياً رسم الشوارع والأنفاق وتحديد أسمائها، ولكن هذه الخدمة متاحة فقط في الوقت الراهن لعدد من البلدان مثل "أوزبكستان" و"قرغيزستان" و"تنزانيا" و"أنجولا" و"بوروندي" و"سريلانكا" و"السلفادور" وعدد من الدول الأخرى.

ووفقاً لنوكيا، فإن التطبيق المخصص لأجهزة "آي أو إس" سيكون مبني على تقنية "HTML5" وبالتالي ستتيح استخدام الخدمة دون اتصال بالانترنت، بالإضافة إلى دعمه للتوجيه الصوتي للعثور على الجهة المقصودة للمشاة، كما سينطوي على توفير معلومات عن أقرب وسيلة مواصلة عامة. 

ولم تفصح نوكيا عن الموعد المحدد لطرح التطبيق الخاص من الخدمة لأجهزة آبل النقالة، فيما يتوقع إتاحته بمتجر "آب ستور" خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فيما سيتم إطلاق النسخة الخاصة بحزمة تطوير أندرويد SDK بحلول العام المقبل، لكن المثير للدهشة أن نوكيا لم تفصح عن النسخة الخاصة بنظام تشغيل شريكتها رائدة البرمجيات "مايكروسوفت". 

وأفادت نوكيا بفضل شراكتها مع شركة موزيلا عزمها طرح نسخة ويب من خدمة خرائطها الجديدة لنظام التشغيل فايرفوكس المقترح طرحه من قبل موزيلا، والذي سيطلق العام القادم على حد تقدير نوكيا.

وبالتوازي مع إعلانها عن خدمة خرائطها الجديدة، أعلنت نوكيا استحواذها على شركة "Earthmine" الأمريكية المتخصصة في توفير قاعدة بيانات ثلاثية الأبعاد وكذلك "Indexing Reality", ولم تعلن نوكيا عن القيمة المالية للصفقة. 

كما أن هذه الشركة التي تتخذ من مدينة بيركلي بولاية كاليفورنيا الأمريكية تعتمد على تكنولوجيا التقاط الصور البانورامية بتقنية ثلاثية الأبعاد مستخدمة مجموعة من كاميرات ستيريو ذات جودة فائقة، مستندة على نفس التقنيات التي تستخدمها جوجل في خدمتها الرائعة "Google Street View". 

وحسب نوكيا سوف يتم دمج تقنيات هذه الشركة ضمن خدمة خرائطها الجديدة وسوف تطلق عليها اسم "Livesight"، قادرة على عرض بانورامي ثلاثي الأبعاد مدمج به تقنية الواقع المعزز. 

ويُعد أول منتج يستخدم تقنية "Livesight" هواتف لوميا من خلال تطبيق "City-Komass"، الذي يسهل عملية توجيه مستخدمي هواتف لوميا لعرض بانورامي حي.




فيسبوك تفعّل ميزة المشاركة على الهواتف
أحد مديري الشركة يرغب في استخدام زر المشاركة بنفسه

أكدت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن ميزة زر "المشاركة" (Share) أصبحت متاحة لمستخدمي الهواتف المحمولة، وذلك حسب مصادر خاصة بموقع "تيك كرانش" التقني.

ويأتي زر المشاركة على الهواتف في نسخة الويب من موقع فيسبوك الخاصة بالأجهزة المحمولة (m.facebook.com) وسيتوفر قريباً ضمن تطبيق فيسبوك الخاص بنظام تشغيل أندرويد ونظام تشغيل iOS.

ويتيح هذا الزر إمكانية مشاركة الروابط والصور المرسلة من قِبل الأصدقاء أو الصفحات التي اشترك بها المستخدم، ليتم إدراجها على الحائط الخاص به مع كتابة تعليقه الخاص عليها والذي سيظهر أعلى المنشور الأصلي مع اسم كاتبه.

وقد بدأت الميزة بالوصول للعديد من مستخدمي متصفحات الهواتف، ومن المتوقع أن تصل لجميع مستخدمي الهواتف المحمولة قريباً.

ولم يأتِ هذا الزر مفاجئاً، لأنه كان واحداً من أكثر الأشياء طلباً من قِبل مستخدمي فيسبوك على الهواتف. 

وكان قد أجاب أحد مديري فيسبوك موبايل في سبتمبر/أيلول الماضي عندما سُئل عن زر المشاركة على الهواتف بأنه هو بنفسه يرغب في استخدام هذا الزر، وبأنهم يعملون على إنتاج ما يرغبون باستخدامه.

يُذكر أن فيسبوك قامت مؤخراً بإضافة خيار خاص لعرض آخر الأخبار من الصفحات فقط (Pages Only)، ولكنها لم تعلن عنه بشكلٍ رسمي حتى الآن.




أطعمة ذكية لصحة الدماغ

 
لا يمكن إنكار أنه كلما تقدم الإنسان في العمر، خفت مقدراته الدماغية والعقلية من ناحية التركيز والذاكرة.

ويرى خبراء في التغذية، أن شحذ الدماغ والحفاظ عليه من خلال أطعمة ذكية، مثل البذور والمكسرات واشوكولا الداكنة، يساعد المرء على البقاء متيقظا بشكل مريح وبعيد عن العصبية والتوتر.

فكوب من العصير المحلى بشكل طبيعي وليس بالسكر العادي الذي نستخدمه على المائدة، قد يقدم نوعا من الوقود للدماغ، نظرا لأن عملية التمثيل الغذائية بمجملها تقوم على ما نتناوله من سكريات وكربوهيدرات.

كما أن حفنة من المكسرات مع قطعة من الشوكولا الداكنة قد تنشط القدرة العقلية حسب بعض الدراسات وتساعد على الانتباه والتركيز بشكل أكبر.




صور | فندق “جي دبليو ماريوت ماركيز” بدبي

تم يوم الأثنين الماضي افتتاح الفندق المُنتظر والمصنّف 5 نجوم، جي دبليو ماريوت ماركيز، الذي يُعدّ أطول فندق في العالم بطول يبلغ 355 متراً أي أقل بـ26 متراً من مبنى إمباير ستيت في نيويورك، وهو أوّل فندق عالمي للأعمال والمؤتمرات في دبي.































صور | “رولز رويس” تطلق مجموعة سيارات “ألف ليلة وليلة”

أطلقت شركة “رولز-رويس موتور كارز الشرق الأوسط” ، مجموعة سيارات وفقا لبرنامج التصميم حسب المواصفات الشخصية “بيسبوك” من طراز “جوست” مستوحاة من أساطير ألف ليلة وليلة.

أهم ما يميز هذه المجموعة من السيارات هي الألوان الخاصة التي تأتي بدرجتين متفاوتتين من نفس اللون المستوحى من مغيب الشمس حتى شروقها تماماًكالوقت التي اعتادت به شهرزاد سرد قصصها لشهريار في كل ليلة. وقد تم ابتكارها من قبل فريق عمل برنامج التصميم حسب المواصفات الشخصية “بيسبوك” في مقر “رولز-رويس” الأصلي في جودوود، وكان استخدام الألوان الدافئة الخيار الأمثل لإظهار الخطوط الممتدة على طول السيارة والمرسومة يدوياً بشكل جليّ وواضح. بينما تعكس التفاصيل واللمسات المنتقاة بعناية والتي تزين أقفال أبواب السيارة أسطورة “ألف ليلة وليلة” وما تحمله من تراث ومعاني. وتعتبر حكايات “الف ليلة وليلة” من أشهر الأعمال العربية على مستوى العالم، وقد أسرت القصص التي ترويها شهرزاد لشهريار القرّاء والراويين على مر العصور والأزمان. وقال جيف بريسكو، مدير شركة “رولز-رويس موتور كارز” في الشرق الأوسط وافريقيا وأمريكا اللاتينية: “تعتبر “رولز-رويس” أفخر علامة في العالم حيث تستمر بحصد التقدير الكبير من قبل عملائنا لما تجسده من إبداع وتقنية ودقة في كل تفاصيل التصميم. وتجسد مجموعة “الف ليلة وليلة” الخيّال الواسع وقدرة الابتكار التي يتمتع بها مصممو برنامج “بيسبوك” للتصميم حسب المواصفات الشخصية ومهاراتهم في استخدام التراث والثقافات لابتكار سيارة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تحفة فنية شبيهة بالاسطورة التي تستمر على مر العصور”. سيتم طرح مجموعة “الف ليلة وليلة” من طراز جوست المحدودة على ثلاث مراحل، حيث سيتم كشف النقاب عنها بداية في معرض الشارقة الدولي للسيارات الذي سينطلق في 28 نوفمبر، على أن يتم طرح ما تبقى من المجموعة خلال الربع الأول والثالث في العام 2013.