الاثنين، 22 أبريل 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يصل الرياض قادماً من روضة خريم

واس- الرياض:
 وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى الرياض اليوم، قادماً من روضة خريم.

وكان في استقبال الملك المفدى، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وجمع من الأمراء والوزراء، وعدد من المسؤولين. كما وصل بمعية الملك المفدى عدد من الأمراء والمسؤولين.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد غادر -بحفظ الله ورعايته- روضة خريم بعد عصر اليوم، وكان في وداعه -أيَّده الله- رئيس الشؤون الخاصة بخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبد العزيز العيسى، وعدد من المسؤولين.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.





شَكَر خادم الحرمين على أمره الكريم بمنح المواطنين أراض سكنية مطورة
مجلس الوزراء ينقل مرجعية نادي الطيران السعودي لـ "الطيران المدني"


واس – الرياض:
 رفع مجلس الوزراء اليوم الشكر والتقدير لخادم الحرمين على توجيهاته الكريمة لمعالجة الطلب المتزايد على الإسمنت، وعلى أمره الكريم لوزارة الإسكان بإعطاء المواطنين أراض سكنية مطورة وقروض للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق, كما وافق المجلس على نقل مرجعية نادي الطيران السعودي من وزارة الدفاع إلى الهيئة العامة للطيران المدني.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة، رفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على توجيهاته الكريمة لمعالجة الطلب المتزايد على الإسمنت وتأمينه لجميع المواطنين في ظل النمو العمراني المضطرد وما تم اعتماده من مشاريع للبنية التحتية، وعلى أمره الكريم لوزارة الإسكان بإعطاء المواطنين أراض سكنية مطورة وقروض للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق وما تضمنه الأمر في إطار حرصه ومتابعته -أيده الله- لتوفير السكن المناسب للمواطنين.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس ناقش بعد ذلك تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، منوهاً بجهود المشاركين في اجتماع أصدقاء سوريا الذي اختتم أعماله في اسطنبول وما عبروا عنه تجاه الوضع المأساوي في سوريا وسبل توفير الدعم للمعارضة السورية.

وأدان مجلس الوزراء التفجيرات الإرهابية التي شهدتها بعض المدن العراقية وأدت إلى سقوط العشرات من الأبرياء من أبناء الشعب العراقي، كما أدان الانفجارين اللذين حدثا في مدينة بوسطن الأمريكية وما نتج عنهما من وفيات وإصابات، مشدداً على أن المجتمع الدولي مطالب بالوقوف بحزم لوقف جميع أعمال العنف والإرهاب أياً كان مصدرها والقضاء على هذه الأعمال المشينة التي تستهدف الأبرياء دون أي اعتبارات إنسانية.

ورحب مجلس الوزراء بالبيان المشترك الصادر عن اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين التي انعقدت على هامش اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن بمشاركة المملكة، وما أكد عليه البيان من أن ضمان استمرار الاستقرار المالي في الاقتصادات المتقدمة يبقى شيئاً جوهرياً وملحاً لضمان النمو الاقتصادي العالمي.

الشأن المحلي
وفي الشأن المحلي بين خوجة أن مجلس الوزراء، نوه بافتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الرابعة الذي نظمته تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وزارة التعليم العالي بمشاركة 436 جامعة ومؤسسة عربية وعالمية إلى جانب 51 جامعة ومؤسسة سعودية، تحت شعار " المسؤولية الاجتماعية للجامعات".

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل مرجعية نادي الطيران السعودي من وزارة الدفاع إلى الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك وفق الترتيب الوارد في القرار.
ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أفغانستان، في ضوء الصيغة المشار إليها في القرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر

ثالثاً:
 السعودي، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً - تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 29/ 3/ 1434هـ.
1 - الأستاذ عبدالله بن حسن آل الشيخ.
2 - الدكتور سالم بن محمد المالك.
3 - الأستاذ خلف بن رباح الشمري.
4 - الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله أبو بكر.
ثانيا - تجديد عضوية الأستاذ فائز بن علي مشبب في مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 28/ 8/ 1434هـ.
ثالثا - تعيين الآتي اسماهما عضوين في مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ صدور القرار وهما:
1 - المهندس محمد بن غرم الله الزهراني.
2 - الدكتور رشيد بن صالح العيد.

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيين محمد بن عبدالله العقلا وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي عضواً في مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار ممثلاً للوزارة.

خامساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) المنعقدة في مدينة الرياض يومي 24 و25/ 1/ 1433هـ الموافقين 19 و20/ 12/ 2011م، في شأن نظام (قانون) مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بوصفه نظاماً (قانوناً) استرشادياً لمدة سنتين، وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار.

سادساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (201 / 79) وتاريخ 24/ 2/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الدولية المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام، الصادرة من منظمة العمل الدولية في 6/ 6/ 1973م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين المهندس/ عبدالله بن عبدالعزيز بن إبراهيم الجربوع على وظيفة (مستشار تخطيط) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط.
2 - تعيين الدكتور/ محمد بن سليمان بن محمد المهنا على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
3 - تعيين عياد بن ضويحي بن رعيل الشمري على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة حائل.
4 - تعيين أحمد بن سعد بن محمد المزروع على وظيفة (أمين عام لجنة مكافحة المخدرات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
5 - تعيين عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن مبارك الهذيلي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الميزانية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.




تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
متعب بن عبدالله يفتتح المدينة الجامعية الجديدة بالرياض غداً


 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – يفتتح يوم غد الثلاثاء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ويرعى حفل تخريج الدفعة العاشرة من طلبتها.

وأكد مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن افتتاح المدينة الجامعية الجديدة بمرافقها يعد خطوة جديدة نحو تحدٍّ جديدٍ ومرحلة مهمة في مسيرة التعليم الطبي الأكاديمي، مشيراً إلى أن الحلم بات حقيقية وواقعاً ملموساً ودفعة قوية لمواصلة التميز الذي بدأته الجامعة منذ نشأتها عام 2005 على يد خادم الحرمين الشريفين والذي يعد الداعم الأول لمسيرتها والمحفز الأكبر لبروزها وتقدمها نحو مهمتها المستقبلية، للمساهمة في دعم القطاع الصحي في المملكة بالكوادر الطبية المؤهلة والمدربة على أعلى المعايير العالمية.

ووجّه الدكتور بندر القناوي أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة التاريخية والتي نرى فيها المدينة الجامعية الجديدة تفتح أبوابها لاستقبال طلابها ومنسوبيها لتحقيق المزيد من الإنجازات.

كما قدّم مدير الجامعة الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله على دعمه السخي والمتواصل واهتمامه المستمر بكل ما من شأنه تعزيز مكانة الجامعة والرقي بها لتكون في مصاف الجامعات العالمية المتخصصة، وللدور الكبير الذي يلعبه في دعم الجامعة وترسية قواعد إستراتيجياتها حتى باتت الأولى المتخصصة في المجال الصحي على مستوى المنطقة ويشار إليها بالبنان نظير ما تحققه من قفزات نحو المقدمة مقارنة مع عمرها القصير.

مثنياً في ذات الصدد على حرص وزارة التعليم العالي ومتابعة معالي الدكتور خالد العنقري لمنجزات جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وذلك لما تشكله الجامعة حالياً ومستقبلاً من إضافة نوعية لشقيقاتها من الجامعات الشابة التي يعول عليها كثيراً في تحقيق رؤية خادم الحرمين بتوفير تعليم نوعي ومتخصص، مشيداً كذلك بمشاركة معاليه للجامعة في مختلف مناسباتها من حفلات تخرج وأيام للمهنة ومعارض دولية، احتفاء من معاليه بمخرجات الجامعة والجهود المبذولة في هذا الاتجاه لدعم القطاع الصحي في المملكة، خاصة أنها جامعة متخصصة، ما يجعل لها أهمية كبرى تضاف لما نفخر به جميعاً من مخرجات تعليمية لشقيقاتها من الجامعات.

من جهته، أكّد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية البروفيسور يوسف العيسى أن الجامعة إلى جانب فخرها واحتفالها بتدشين المدينة الجامعية الجديدة بهذه الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله- وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ستحتفل اليوم الثلاثاء بتخريج 233 طالباً من جميع الدرجات العلمية، إذ بلغ عدد خريجي الدراسات العليا من عمادة الدراسات العليا في الرياض وجدة والأحساء 101 طالب في تخصصات عدة منها: زمالة التخصص الدقيق وشهادة الاختصاص السعودية – العربية، ماجستير المعلوماتية الصحية، ماجستير الصحة العامة في إدارة الأنظمة والجودة الصحية، ماجستير الصحة العامة في الوبائيات والإحصاء الحيوي، ماجستير الأخلاقيات الحيوية وماجستير التعليم الطبي.

أما خريجو المرحلة الجامعية (شهادة البكالوريوس) فقد بلغ عددهم 123 طالباً من تخصصات عدة منها بكالوريوس الطب والجراحة (كلية الطب) بكالوريوس خدمات الطوارئ الطبية وبكالوريوس العلاج التنفسي وبكالوريوس علوم المختبرات من كلية العلوم الطبية التطبيقية، بينما بلغ عدد خريجو المنح 9 طلاب، 6 منهم حصلوا على زمالة التخصصات الدقيقة، أما الآخرون فقد حصلوا على شهادة الاختصاص السعودية – العربية.

الاحتفال الرسمي بافتتاح المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض سوف ينطلق في تمام الرابعة عصراً، بحرم المدينة الجامعية في خشم العان.




أمير المدينة يدفع بــ 4500 خريج جامعي إلى سوق العمل
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يدفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم (الاثنين) بــ 4 آلاف و 505 طلاب في الدفعة 49 من خريجي الجامعة الإسلامية إلى سوق العمل.
ورحب مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا باسمه وباسم منسوبي الجامعة، بسمو الأمير فيصل بن سلمان في رحاب الجامعة، معبِّراً عن شكره وتقديره لسموه على ما يقدمه للجامعة من اهتمام ورعاية لمناشطها وفعالياتها.
وأوضح الدكتور العقلا، أن الجامعة إذ تحتفي بكوكبة من خريجيها من مختلف التخصصات والمراحل الدراسية، فقد قاربت اتمام نصف قرنٍ من الزمان وهي تمد العالم بنخبة من دارسي العلوم الشرعية والعربية المؤهلين في مجالهم، وفق المنهج الوسطي السَّمح، معيداً الفضل في ذلك لله عز وجل الذي مكن لهذه البلاد في الأرض، ووفق قادتها لتطبيق شرع الله وخدمة الدين الإسلامي ونشر علومه.
ورفع مدير الجامعة صادق الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وحكومته الرشيدة، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ولسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، على ما تحظى به الجامعة منذ إنشائها من دعم ومساندة أسهما في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها.
وأشار الدكتور العقلا إلى أن عدد خريجي الجامعة فاق 60 ألف طالب من مختلف المراحل الدراسية بها، مشيرا إلى أن برنامج الجامعة الدراسي يحرص على تزويد الطالب بأسس العلوم الشرعية والعربية وفق منهج مُحكم، وعلى أيدي أساتذة ومدرسين من ذوي التمكن والخبرة في التعامل مع الطلاب من مختلف الجنسيات والثقافات، وهو ما أهل خريجي الجامعة إلى المشاركة الفاعلة في الساحة
الدعوية والثقافية في بلدانهم بعد عودتهم إليها، حيث أصبحوا خير سفراء لهذه البلاد بمنهجها الوسطي المعتدل، كما أن كثيراً منهم تقلدوا مناصب عليا في دولهم في القضاء والإفتاء والوزارة والدعوة والتعليم والإمامة والخطابة.





أمانة المدينة تشارك بمعرض مختبرات الجودة في المشروعات الإنشائية

المهندس محمد عبدربه يتفقد جناح المدينة المشارك بالمعرض

يهدف لمناقشة التقنيات الحديثة
04-21-2013 06:51 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تشارك أمانة منطقة المدينة المنورة في معرض مختبرات الجودة في المشروعات الإنشائية والذي تنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية, وبمشاركة الوزراء المعنيين بشئون البلديات بدول مجلس التعاون الخليجي بمدينة الرياض خلال الفترة من 12 – 13 جمادى الآخر.

ومن جهته أوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بأن مشاركة الأمانة تأتي حرصاً منها على الإستفادة من خبرات الجهات المشاركة, وتحقيق أهداف الندوة والتي تحرص على إيضاح مفهوم الجودة للمكونات والمنتج النهائي للمشروعات ودور المختبرات الخاصة والعامة في ضبط جودة مواد البناء الأولية والمصنعة وجودة المشروعات كمنتج نهائي, والتعرف على الطرق والأساليب لتطوير وتحسين جودة تنفيذ المشروعات وأدائها, وإيضاح أهمية التكامل بين المختبرات الحكومية والمختبرات الخاصة إضافة لإيضاح مفهوم ضبط الجودة الشامل (الداخلي والخارجي).

في حين أشار المهندس محمد بن عبدالله عبدربه مدير إدارة مختبر المواد بأمانة منطقة المدينة أنه إيماناَ من أمانة المدينة المنورة بأهمية ضبط الجودة للأعمال المدنية القائمة تحت إداراتها المختلفة، فقد قامت بإنشاء إدارة مختبر المواد عام 1423هـ، ووضعت خطة عمل لأقسام المختبر الثلاثة( التربة ، الأسفلت ، الخرسانة) تغطى الازدياد المتنامي لحجم الأعمال الجاري تنفيذها ، وكانت البداية الفعلية بإبرام أول عقد تشغيل و صيانة لمختبر المواد بتاريخ 1/ 7/ 1426هـ .

وأكد المهندس عبدربه على أهمية ضبط الجودة والذي يعتبر نظام ضبط وتأكيد الجودة عملية أساسية لاغنى عنها في الأعمال الهندسية، لتلافي تراكم الأخطاء في مراحل التنفيذ المتعاقبة، إذا لم يتم ضبطها ومعالجتها في كل مرحلة على حدة والتي تؤدي نتيجةً لتراكمها إلى انهيار العمل الهندسي وفشله في تحقيق معايير الجودة المطلوبة، مما يعني إهداراً للموارد المادية والبشرية، وإهداراً للوقت في إعادة العمل ذاته بدل التطلع لتنفيذ أعمال أخرى جديدة قد لاتقل أهمية عنه إن لم تفقه.

وأبان المهندس عبدربه أنه من أهم مهام المختبر متابعة و مراقبة المختبر الاستثماري في استلامه لأعمال مقاولي الخدمات وفحص عينات الردم, وضبط الجودة لمصانع الخرسانة الجاهزة, إضافة إلى عمل الإختبارات اللازمة للإسفلت المستخدم في حفريات الخدمات العامة.








ترقية 114 موظفًا وموظفة بجامعة طيبة


04-22-2013 11:24 AM
طيبة اليوم - عبدالوهاب الفيصل - المدينة :

اعتمد معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع قرارًا بترقية عدد 82 موظفًا وموظفة وترقية عدد 8 موظفين وموظفات على نظام المستخدمين والمستخدمات وترقية عدد 24 موظفًا وموظفة على نظام العمال والعاملات وذلك في إطار حرص الجامعة على تطوير العملية الإدارية وتقديم أرقى الخدمات لمنسوبي الجامعة. 

وشكر عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين الدكتور عبدالعزيز بن محمد كابلي إدارة الجامعة على حرصها على خدمة طلابها والقائمين على خدمتهم من موظفين وموظفات كما هنأ الموظفين والموظفات الذين تمت ترقيتهم نتيجة عطائهم المستمر والمتواصل وهو ما انعكس على الأداء الوظيفي.






جامعة طيبة تحتفل بافتتاح كلية الحقوق بشطر الطالبات
أول كلية في المملكة تحصل على هذا المسمى

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 22/04/2013
احتفلت جامعة طيبة صباح أمس بافتتاح كلية الحقوق بشطر الطالبات، برعاية معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، حيث بدأ الحفل الذي أقيم في شطر الطالبات وبث صوتيا لقاعة الاجتماعات بعمادة تقنية المعلومات بشطر الطلاب بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم. وألقت عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتورة أشجان خالص الزهيري كلمة عن نشأة القانون تناولت فيها تطور القانون في العالم بشكل عام، وفي المملكة بشكل خاص بداية من إقرار القوانين العرفية قبل الكتابة مرورا بصدور التشريع الإسلامي في العام السادس ميلادي وحتى إقرار أول كلية في المملكة بمسمى كلية الحقوق واستحضرت خلال كلمتها عرضا وثائقيا لكليات الحقوق في المملكة العربية السعودية.
بعد ذلك ألقى عميد كلية الحقوق الدكتور صالح بن سعيد الحربي كلمة قال فيها»نحمد الله على تدشين كلية الحقوق بشطر الطالبات وهي كلية ناشئة في جامعة ناشئة مطلبها الأعلى السعي في رفعة الجامعة والآن بعد أن أنهى طلابنا الفصل الأول بشطر الطلاب سنستقبل بإذن الله الفصل القادم أول دفعة في شطر الطالبات وتضم الكلية بشطريها ١٠ معيدين و ٨ معيدات وسنستقبل الفصل القادم بإذن الله ٤ معيدات في تخصص القانون و شكر في كلمته معالي مدير الجامعة على دعمه واهتمامه بالكلية كما شكر كل من ساهم في بناء هذه الكلية. وكشف د.الحربي أن أول دفعة لطلاب كليات الحقوق والذين سيتخرجون بعد ثلاث سنوات سيكونون مؤهلين للعمل في أهم الأعمال الحقوقية كالتقاضي والعقود «التحكيم التجاري» والتفاوض والوساطة، مشيرا إلى أن الكلية ومن عامها الأول بدأت في تنفيذ مسؤوليتها الاجتماعية كإحدى كليات جامعة طيبة من خلال تقديم المشورات القانونية، موضحا أنه سيجري مستقبلا بإذن الله تقديم المشورات الحقوقية للمجتمع عبر الكلية إلكترونيا، ومبينا أن الكلية تسعى في المستقبل أن تقيم الندوات والمؤتمرات التي تحمل أهدافا اجتماعية. 
وقالت وكيلة الكلية الدكتورة إيمان عزام كلمة «إن الذي نحتفل به اليوم هو كلية الحقوق للبنات بشطر الطالبات فلا مجتمع بلا قانون و لا مجتمع بلا امرأة و في الآونة الأخيرة أصبح سوق العمل يحتوي أقساما نسائية متخصصة وبالتالي ارتفع الطلب على متخصصات القانون من النساء لزيادة جودة مخرجات هذه الأقسام, كما تناولت الدكتورة إيمان في كلمتها المنجزات التي تمت منذ إقرار إنشاء الكلية بشطر الطالبات من إيجاد مقر للكلية وبناء منظومة إدارية للكلية.
بعد ذلك تحدثت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة إيناس محمد طه بكلمة قالت فيها «لم نعد نستغرب افتتاح مشروعات و صروح علمية جديدة في وطننا الحبيب في جامعات المملكة بشكل عام و في جامعة طيبة بشكل خاص مع الدعم الكبير الذي يحظى به التعليم في عهد والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «حفظه الله».
وفي ختام الحفل عبر مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع عن سعادته بالمشاركة في افتتاح كلية الحقوق بشطر الطالبات مؤكدا أن الجامعة تسعى لمواكبة متغيرات العصر وما يحمله من تطورات ونحن في الجامعة عموما بصدد عملية تطوير مناهج الجامعة و ذلك بإدخال المهارات و القيم في مناهج الجامعة و نسعى من خلال كلية الحقوق ككلية ناشئة و بمناهج حديثة أن تكون من أوائل الكليات المتبعة للمنهج الحديث.
وحث د.المزروع القائمين على الكلية بأن يتم استخدام وسائل التعليم الحديث في الكلية كالمحاكم الافتراضية والاتصال عن بعد بالغرف التجارية فيما اختتم المزروع كلمته بقوله: أشكر كل من ساهم في إنشاء هذه الكلية الحديثة متمنيا أن نشاهد تطورات سريعة في هذه الكلية لتكون رائدة في تخصصها.
ثم استعرض شطر الطالبات لقطات لأركان المعرض المصاحب لافتتاح الكلية كما كرم مدير الجامعة كلا من الأستاذ الدكتور عبدالله دنفو والدكتور عبدالله عبد البشير على ما قدماه من جهود في إنشاء الكلية، وقد حضر الحفل عدد من وكلاء الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق وطلاب الكلية.







مستشفى الملك فهد بالمدينة ينظم ورشة عمل عن كيفية تدابير وإستخدام الأدوية


04-21-2013 06:41 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نظم مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة اليوم الأحد الموافق 11/6/1434هـ ورشة عمل بعنوان (تدابير واستخدام الأدوية) وفقا لمعايير اللجنة الدولية المشتركة والتي تستمر 3 أيام بقاعات المحاضرات الكبرىوأوضح مدير عام مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات أن هذه الورشة تعنى بتحسين الخدمات الصحية داخل المستشفى ضمن برنامج التعاون المشترك ما بين وزارة الصحة واللجنة الدولية المشتركة، بهدف تأهيل مستشفيات الوزارة للحصول على الاعتماد الدولي للمنشآت الصحية، وأضاف تستهدف هذه الورشة الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين وغيرهم من المعنيين في تحسين الخدمات الصحية بشكل عام وخصوصا الخدمات الدوائية كما تتضمن مراجعة عمليات إدارة الأدوية والمستحضرات الدوائية حسب المعايير العالمية لاعتماد المنشآت الصحية، فيما يتخللها جلسات نقاش وزيارات ميدانية ومراجعات للسياسات والخطط المعتمدة بالمستشفى مشيرا إلى أن هذه الورشة تقام للمرة الرابعة وتستمر لمدة ثلاث أيام بقاعات المحاضرات الكبرى داخل المستشفى وتأتي ضمن سلسلة من النشاطات الأخرى المستمرة سعيا للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو تقديم خدمات صحية تضاهي المعايير العالمية . ومن جهته قدم مستشار اللجنة الدولية المشتركة الدكتور زكريا العتال كافة الملاحظات والمقترحات الهامة للمشاركين في ورشة العمل التي يعتبر جزء منها أساسيا للحصول على هذا الاعتماد، وأكد المستشار الدكتور العتال على ضرورة الحصول على بعض الموارد المختلفة والتي تشمل الموارد البشرية والبرامج الحاسوبية وغيرها لما لها من أثر أساسي لتحقيق المعايير الدولية، كما نوه إلى ضرورة تعزيز التدريب المستمر لجميع المعنيين لتزويدهم بالمعرفة التي تأهلهم للقيام بواجباتهم داخل أقسام المستشفى حسب المعايير الدولية، كما قدم توصيته بضرورة وضع خطة دقيقة مرتبطة ببرنامج زمني محدد مع تحديث المسؤوليات لكل فئة من العاملين لضمان جاهزية المستشفى للدخول في الامتحان التجريبي الذي سوف يعقد في شهر سبتمبر القادم تمهيدا لدخول الامتحان النهائي في شهر مارس من العام المقبل وتمنى المستشار الدكتور زكريا التوفيق للجميع في تحقيق هذا الهدف المنشود لما له من أثار رئيسية هامة يلمسها المرضى وأهالي منطقة المدينة المنورة في القريب العاجل إنشاء الله.






تعليم المدينة يعلن ضوابط اختبار تحديد المستوى

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 22/04/2013
أصدرت وزارة التربية والتعليم ضوابط وإجراءات اختبار تحديد المستوى للطلاب والطالبات الذين لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي في سن مبكرة والراغبين بتحديد المستوى لصفوف أعلى ويستهدف التعميم المواطنين السعوديين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي وتجاوزت أعمارهم سن الخامسة عشرة ولم يسبق لهم الحصول على شهادات دراسية أو الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف متقدمة. وكذلك المواطنين السعوديين الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية وتجاوزت أعمارهم سن الخامسة عشرة، كما يمكن قبول الطالب /الطالبة من أم سعودية وأب غير سعودي بعد إحضار ما يثبت انتسابه لأمه السعودية.
إلى ذلك أوضح مدير الاختبارات والقبول بمنطقية المدينة المنورة الدكتور عويضه البلادي أن فترة التسجيل متاحة حاليًا إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 19 /7 /1434هـ.
وأضاف البلادي أن تقديم طلبات التسجيل للطلاب والطالبات (داخل المدينة) يتم لدى إدارة الاختبارات والقبول بنين/ بنات.
أما خارج المدينة فيتم تقديم طلبات التسجيل لدى مكاتب التربية والتعليم التابعة لها، ويتطلب ذلك إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين والمتقدمات لقياس مستواه والتأكد من مناسبة معارفه ومهاراته للصف المتقدم إليه بدءًا من الصف الثاني متوسط إلى الصف الثاني ثانوي لطلاب التعليم العام فقط ولا يشمل ذلك مساري تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة.






صحة المدينة تنظم غداً ماراثون المشي بالصديدرة


المدينة المنورة : واس

تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة الصحة العامة يوم غدٍ سباقاً للمشي تحت شعار "النشاط البدني" وذلك بمركز الصويدرة الذي يقع على بعد 65 كيلو متراً شمال شرق المدينة المنورة .





وأوضح مدير مركز الرعاية الصحية الأولية بالصويدرة فهد بن مسعد الصاعدي أن السباق يهدف إلى حث المواطنين على ممارسة الرياضة لما لها من فوائد على الصحة العامة ، مبيناً أن السباق سيبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحاً وستكون نقطة الانطلاق من المركز الصحي .






زار«عكاظ» ودار الفتيان ..
وفد النقابات الفنية المصرية يطلع على فعاليات «عاصمة للثقافة»
علي فقندش (جدة)

تجول ثلاثة من أعضاء النقابات الفنية المصرية النجم سامح الصريطي والمخرج الكبير عمر عبدالعزيز والمخرج ونقيب المهن التمثيلية مسعد فودة خلال الأسبوع الماضي بين كثير من الجهات الإعلامية والثقافية والاجتماعية بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة، كان من ضمنها زيارة العديد من الفعاليات الثقافية المصاحبة للمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، ثم التقى الوفد بعد أدائه العمرة والزيارة بعدد من أبناء الأوساط الثقافية والإعلامية والفنية، وقام أيضا بزيارة دار الفتيان في جدة وتعرفوا على الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها الشبان الأيتام في الدار، ثم التقوا من خلال زيارتهم مقر جريدة «عكاظ» بالكثير من القيادات في المؤسسة والجريدة بدءا من مدير عام المؤسسة الدكتور وليد قطان وتجولوا في صالات تحرير «عكاظ» والأقسام المختلفة برفقة الزميل الإعلامي عصام غالب.

سامح الصريطي الذي تعرض له الفضائيات حاليا مسلسل المنتقم بعد نجاحه الكبير في مسلسل مطلوب رجال.. قال: إنه أمام عملين تلفزيونيين لدورة المشاهدة الرمضانية المقبلة، ومن ناحيته قال

لـ «عكاظ» المخرج الكبير عمر عبدالعزيز إنه في طور الانتهاء من مسلسله الرمضاني الذي يتناول حياة شاعر الأغنية الكلثومية الكبير محمود بيرم التونسي «أهل الهوى»، أما مسعد فودة فيقول إنه وبعد تقديمه للكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية فإنه يعكف جل وقته في خدمة النقابة التي يترأسها، نقابة السينمائيين.







غرفة المدينة تتبنَّى إقامة أول ملتقى لشباب الأعمال في المنطقة

طلال اللقماني


تتجه الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، ممثلة في لجنة شباب الأعمال، إلى إقامة الملتقى الأول لشباب الأعمال في منطقة المدينة المنورة، بمنظور مغاير تحشد خلاله عديداً من الفعاليات والاتفاقات الخاصة بدعم وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتكون ذراعاً داعمة لتطوير منشآت شباب ورواد الأعمال بتعزيز ثقافة العمل الحر.
جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة شباب الأعمال أمس الذي ترأسه عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة طلال اللقماني، وتم خلاله اختيار عضو مجلس الإدارة فهد المغير للقيام بأعمال التحضير للملتقى الأول لشباب الأعمال.
ووعد المغير بالاستفادة من تجارب الغرف الأخرى، والبدء من حيث انتهى الآخرون.
وأوصى الاجتماع من خلال اقتراح تبناه رئيس لجنة شباب الأعمال بتشكيل لجنة للعلاقات العامة تعمل على وضع برنامج زمني لأعمال اللجنة والتحضير لاتفاقية مع شركة الراجحي للتأمين التعاوني، توفر لمنشآت شباب الأعمال في منطقة المدينة المنورة خصماً خاصاً في التأمين وأسعار تشجيعية في التأمين الطبي وتأمين المنشآت وتأمين الحوادث الشخصية وتأمين السفر وتأمين المشاريع.
وأوصت اللجنة في اجتماعها باستضافة اللجنة الوطنية لشباب الأعمال وفتح حساب خاص للجنة عبر الغرفة التجارية للصرف على أعمال اللجنة والعمل على عقد اجتماع تنسيقي مع الجهات ذات العلاقة بالتمويل والجامعات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإنشاء لجنة للمنشآت الصغيرة وأخرى تستوعب شابات الأعمال، وإصدار مطبوعة خاصة بلجنة شباب الأعمال وإنشاء موقع خاص بشباب الأعمال في المدينة المنورة والعمل على إقامة ديوانية لشباب الأعمال.








الحاسب عطَل العمل في مكتب العمل بالمدينة

فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 22/04/2013
على الرغم من توفر وسائل شتى في الأجهزة الحكومية و المؤسسات العامة تساعد على تبسيط الاجراءات وتسهيل خدمة المواطن أياً كان , وفي مقدمتها الكمبيوتر الذي رمى العمل اليدوي خلف الدار و أصبح الصغير والكبير يستطيع أن يدير أكبر منشأة في أصابع اليد الواحدة إن لم يكن إصبعاً واحداً . وصرفت الأجهزة الحكومية على برامج الحاسب الآلي ملايين الريالات في سبيل أداء الخدمة التي تتناسب مع مرحلة التطور الذي تعيشه بلادنا, ومع ذلك تتعثر الاجراءات ويعاني المواطنون من رتابة العمل في بعض الأجهزة الخدمية التي لا تتوقف عنها رِجل المراجع , بل أصبح جهاز الكمبيوتر حجة من لا حجة له. وأورد على سبيل المثال معاناة صاحب مكتب هندسي عمره يزيد على خمسة وعشرين عاماً وصاحبه عرف بالانضباط واحترام المواعيد والالتزام بتوفير نسبة السعودة المقررة نظاماً بل و أكثر , إلا ان اثنين تركا العمل بدون سبب ودون سابق انذار فاختل ميزان شاشة هذا المكتب في إدارة مكتب العمل بالمدينة , فبدلاً من الأخضر أصبح في خانة الأصفر, مما أربك عمل المكتب. فسارع صاحب المكتب بتوظيف سعوديين لاكتمال نسبة السعودة في المكتب , فبدلا من اعادة الشاشة الخضراء بقيت الشاشة الصفراء كما التزم صاحب المكتب بتسديد المبالغ التي فرضها مكتب العمل للتأمينات الاجتماعية فأوقف نشاط المكتب في جميع الأجهزة الحكومية . وبعد تنفيذ مطالب مكتب العمل راجع صاحب المكتب أملاً بإعادة الأمور الى ما كانت عليه فصدم عندما قيل له لن تعود الشاشة الخضراء الا بعد ثلاثة أشهر , وخلال هذه الفترة يستوجب عليه دفع أكثر من عشرين الف ريال غرامة للعمالة التي تنتهي اقاماتهم خلال فترة الانتظار, ويصرف ما قدره مليون وخمسمائة ألف ريال لرواتب موظفي المكتب. وبما أن هذا المكتب ليس بالميدان وحده بل يماثله آلاف المؤسسات والشركات, والكثير منها معرَض لما تعرض له صاحب المكتب الهندسي بالمدينة المنورة , فهل فكَر المسؤولون بوزارة العمل المنظرون منهم والمنفذون تجاوز هذه العقبات بتبسيط الاجراءات وسرعة الإنجاز . فجهاز الكمبيوتر الذي يتعلل به أكثر الموظفين بعدم استطاعتهم تجاوز برامجه , ما هو الا وسيلة يحركها العقل البشري لخدمة البشر لا لتعقيدهم ولكل مشكلة حل يا وزارة العمل ..والله المستعان. 







مسلح يهاجم مركزا صحيا ويحتجز إحدى الممرضات بينبع

سالم السناني - ينبع - تصوير - محمد الرفاعي
الإثنين 22/04/2013
تهجم شاب يحمل مسدسا أمس على القسم الخاص بالنساء في مركز الرعاية الصحية الاولية بالعصيلي بمحافظة ينبع، وقام باحتجاز احدى الممرضات «السعوديات» وتهديدها ، وعندما استغاثت وحضر الممرضون أفلتها من يده وهرب من الموقع .
وقال مدير مركز العصيلي عيد بليهد لـ»المدينة» قبل انتهاء دوام امس الاحد في حوالى الساعة 3,30 هجم على القسم النسائي شاب يحمل مسدساف تقريبا نوعه ربع وقام بالقبض على احدى الممرضات السعوديات وحاول اغلاق فمها وهددها ولكن زميلاتها انتبهن لذلك واستنجدنا بالصراخ ، وعندما شعر المسلح ان امره انكشف افلت الممرضة وهرب من الموقع. وأضاف: إنه لم يتضح ان كان المسلح مريضا نفسيا او له دوافع اخرى ومن ملامحه حسب كلام الممرضات الموجدات في المركز يتراوح عمرة مابين 24- 27 سنة 
وأضاف:الحمد لله لم تصب أي ممرضة بأي اذى سوى الممرضة التي قبض عليها اصيبت بحالة إغماء وتم عمل الاسعافات الاولية لها داخل المركز وذهبت وهي بصحة جيدة . وقال: إنه بعد هروبه من القسم النسائي ركب سيارة غير مسجلة وقمنا مباشرة بالتبليغ في شرطة رضوى بينيع، موضحا ان جميع العاملات بالمركز هن سعوديات .
من جهته اوضحت احدى الممرضات «للمدينة» انه قبل انتهاء دوام الاحد دخل شاب الى القسم النسائي وعندما دخل كنا نظن بأنه غلطان وقامت احدى الممرضات السعوديات باخباره بأنه في القسم النسائي ويجب عليه الخروج ولكنه قام بالقبض عليها وهددها بمسدس كان يحمله وقامت بالصراخ وقمنا بالاستنجاد والصراخ وعندما حس ان امره انكشف هرب من الموقع وركب سيارة، وعن ملامحه تقول بأنه شاب عادي لا تظهر عليه أي علامات تدل على انه مريض نفسي ودقنه سكسوكة ، وقد اصيبت الممرضة بحالة هسترية وقت الحادث. وطلبت الممرضات بضرورة وضع حراس أمن على أبواب القسم النسائي في المراكز الصحية ،وافدنا بأنهن سوف يتفقن في الايام القادمة مع زميلاتهن في المراكز الاخرى بضرورة المطالبة بوضع حرس امن على الاقسام النسائية في المراكز الصحية منعا لتعرضهن لأي أذى مستقبلا .
من جهة أخرى أوضح مصدر بشرطة رضوى بينبع لـ»المدينة» انه ورد بلاغ عن هجوم مسلح بمركز الرعاية الصحية الاولية بالعصيلي ، وتم اخذ افادة احدى الممرضات وإفادة مدير المركز وسوف يتم استكمال بقية التحقيق .
وأضاف تم أخذ أوصاف المسلح وما زال البحث جاريا عنه «حتى إعداد هذا الخبر» .







أكّدت تعرضها للابتزاز وهدّدت بحرق نفسها أمام إمارة المدينة المنورة
"مطلقة معنفة": استغلاليو السلطة ساوموني على شرفي مقابل الوظيفة


عبدالرحمن الشهري– سبق– المدينة المنورة:
 هدّدت معنفة ومطلقة وأم لثلاثة أطفال بالمدينة المنورة، بحرق نفسها أمام مبنى الإمارة بمنطقة المدينة المنورة، بعد تعرّضها لسلسلة من أعمال العنف والابتزاز، ضد من أسمتهم بالاستغلاليين للسلطة، مناشدة توفير فرصة عمل لها تصون كرامتها، وتحفظ شرفها، وتسد رمق أبنائها.

وقالت المواطنة سعاد الضميري في "معاناتها" إنها مطلقة من رجلين، وتعول ولداً وبنتاً من زوجها الأول، وبنتاً من زوجها الثاني، وتسكن في شقة بالإيجار، وأضافت أنها تعرضت وبشكل مستمر، للإهانة والضرب والسب والشتم والعنف من زوجها الثاني، والذي طلقها في نهاية المطاف.

وأضافت أنها عندما قررت العودة لأسرتها بالجوف، رحبوا بوجودها دون استقبال أطفالها، وأشارت إلى أن دخلها الوحيد الذي تنفق منه على مصاريف أبنائها وتوفير مستلزمات الحياة، يأتيها من الضمان الاجتماعي، والذي لا يتجاوز مبلغ "1000" ريال فقط، في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار.

وناشدت المسؤولين، وعلى رأسهم أمير منطقة المدينة المنورة، توفير وإيجاد فرصة عمل بشكل عاجل، قائلة :"أؤمن من خلاله قوتي، وأسد بها رمق أبنائي، والذين هم بحاجة ماسة للرعاية، سيما وهم في فترة عمرية تحتاج للاهتمام".

وأوضحت سعاد الضميري أنها توالي بحثها عن وظيفة، بعد حصولها على الشهادة الجامعية تخصص لغة عربية، ولم تجد إلا بواسطة من أناس أطلقت عليهم مسمى "الاستغلاليين" للنيل من شرفها على حد قولها، وابتزازهم لها، نظراً لحاجتها القسرية والتي انعكست بشكل سلبي على حالتها الصحية وإصابتها بمرضي السكر والضغط، بالإضافة إلى الوسواس القهري.

وختمت معاناتها بدموع ملؤها الأسى ونحيب مستمر، وكلام يقاطعه البكاء الهستيري، بأنها مواطنة سعودية، تريد العيش بسعادة بين أطفالها، بعيداً عن تعنيف طليقها، والذي دائماً ما يضربها في الطريق، عندما توصل فلذات كبدها إلى روضتهم التي يتلقون تعليمهم بها.

وناشدت تأمين فرصة عمل شريفة لها تصون كرامتها، وتحفظ شرفها، وتعينها على الإنفاق، وتسديد إيجار منزلها، والتي باتت مهدده بالطرد منه لعدم تسديد الاتفاق الشهري مع مالكه، بعدما لجأت إلى فرع هيئة حقوق الإنسان بالمدينة المنورة، والتي لم تتلقَ منهم أي مساعدة - على حد قولها-.








صاحب منزل يهدد مستأجرة بينبع بإحراق مسكنها


سالم السناني - ينبع
الإثنين 22/04/2013
تقدمت امرأة بشكوى لشرطة رضوي بينبع تفيد فيها أنها تعرضت للتهديد بإحراق منزلها وفصل التيار الكهربائي عنه من قبل صاحب العمارة التي تسكن لديه بالإيجار في حال عدم خروجها. وذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن سيدة تقدمت بشكوى لشرطة رضوي ضد صاحب المنزل المستأجرة لديه، وأضافت في شكواها أنه يهددها بإحراق منزلها وفصل التيار الكهربائي عنه في حال عدم خروجها، ولايزال البحث جارٍ عن صاحب المنزل.






تمتد حتى نجران والطرق السريعة ما بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة
"الأرصاد": رؤية غير جيدة بسبب الغبار على شرق المملكة ووسطها


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ تكوُّن السُّحب الرعديّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية يشمل ذلك منطقة نجران, في حين لا يُستبعَد تكوُّن السُّحب الرُكاميّة ما بين منطقتَيْ حائل والقصيم.

كما توقّعت الرئاسة رؤيةً غير جيدة بسبب الغبار على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها تمتد حتى منطقة نجران والطرق السريعة ما بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.







الشمري: السعودية هي الوحيدة التي لا تزال على إجازة الخميس والجمعة
"الشورى" يقرُّ توصيةً لتغيير إجازة نهاية الأسبوع إلى "الجمعة والسبت"


أقرَّ مجلس الشورى في جلسته اليوم الإثنين، توصيةً لدراسة تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة.

وجاء إقرار التوصية بأصوات الأغلبية من الأعضاء حيث كانت التوصية قد طرحها عضو المجلس سعود الشمري، وطالب فيها بتغيير إجازة نهاية الأسبوع إلى يومَي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، مشيراً إلى أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي لا تزال على إجازتَيْ الخميس والجمعة، وأن المملكة مرتبطة اقتصادياً واجتماعياً بعديدٍ من الدول التي تطبق إجازة الجمعة والسبت.








"العبداني": الصندوق نسق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون
"العقاري" يعفي 1963 متوفى من سداد قروض بقيمة 222 مليوناً



 إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية، اعتمد مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعة (السابعة والثامنة والتاسعة) من المقترضين المتوفين الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني، وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة، حيث أنهى الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم، وعددهم 1963 مواطناً بمدن ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية تجاوزت 222 مليون ريال، وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 13238.

وبيَّن العبداني أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون، وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هذه الدفعات مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن، وذلك بأسرع وقت، حرصاً على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم .








متعب بن عبدالله يوجّه بعلاج مواطنة بـ "الحرس" تفاعلاً مع تغريدات لابنتها على "تويتر"


استجاب الأمير متعب بن عبدالله وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لاستغاثة مواطنة ناشدت عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر المساعدة في علاج والدتها بالحرس الوطني.

وأمر سموه باستقبال والدة المغردة وعلاجها بأحد مستشفيات الحرس، حيث تم توجيه تغريدة لابنة المريضة عبر حساب في "تويتر" يحمل اسم الحرس الوطني قال خلالها: "بناءً على توجيهات الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني يسرنا استقبال والدتك في أحد مستشفيات الحرس الوطني"، قبل أن يبين في تغريدة تالية رقم هاتف الاتصال والتحويلة.

من جهتها، أعربت ابنة المريضة عن سعادتها بهذا التفاعل، مقدمة الشكر لكل من ساندها عبر "تويتر" بدعم الهاشتاق الذي ناشدت من خلاله في الأيام الماضية إدخال والدتها أحد مستشفيات الحرس قبل أن يأتي التفاعل.

الجدير بالذكر أن ابنة المريضة كانت قد أنشأت حساباً على "تويتر" بعنوان "ساعدوني في علاج أمي"، أوضحت من خلاله أن والدتها تعاني تليفاً في الكبد وترغب في علاجها في مستشفيات الحرس الوطني، كاشفة أنها اضطرت إلى الانسحاب من جامعتها رغم كونها في السنة الأخيرة للوجود بجوار والدتها، لأنه لا يوجد لها أخوات.








الأمير محمد بن نايف يوجه بتكريم مواطن أبلغ عن وافد حاول رشوته بـ10 آلاف ريال

كافأت وزارة الداخلية مواطنا تقديرا لما أبداه من روح وطنية وحرص على أمن الوطن وسلامته، وذلك بعد أن أبلغ السلطات عن وافد آسيوي قدم له بمبلغ "10.500" ألف ريال مقابل مساعدته للسفر خارج البلاد، بدعوى أنه لا يحمل هوية أو إثبات شخصية، وساعد السلطات للقبض على الوافد وعدد من أبناء جلدته.

وكان وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وجه بتكريم المواطن إبراهيم محمد الجميعة ومكافأته، على روحه الوطنية، وقيامه بالمساعدة للقبض على الوافد الذي حاول رشوته، بإيهامه بالموافقة على قبول الرشوة، حتى تسنى للأجهزة الأمنية إلقاء القبض على الوافد وثلاثة من أبناء جلدته جاءوا معه للاطمئنان على سير إجراءات سفره.

هذا وقام مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية العميد عادل عبد الله الشليل نيابة عن وزارة الداخلية بتسليم المكافأة المالية للمواطن المذكور.





عقب افتتاحه الملتقى الثاني أمس تحت شعار "تكامل الأدوار"
الدكتور "الربيعة": المسؤولية الاجتماعية أصبحت المشروع الوطني الأبرز


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 افتتح وزير الصحة ووزير الشؤون الاجتماعية بالإنابة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مساء أمس الملتقى الثاني للمسؤولية الاجتماعية تحت شعار "تكامل الأدوار" والذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المؤسسة السعودية للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، بفندق الأنتركونتننتال بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة راعي الحفل الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة ووزير الشؤون الاجتماعية بالإنابة.. الذي استهل كلمته بالترحيب بضيوف الملتقى من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الشقيقة, وذكر الربيعة أنه يطمح من خلال هذا الملتقى إلى نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع السعودي من منظور علمي وعملي دقيق, فضلاً عن إيجاد خطة عمل موحدة بالتعاون بين الوزارة وبعض الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص والباحثين والأكاديميين المهتمين بهذا الموضوع لتبادل الخبرات وطرح الآراء والخروج بتوصيات عملية لصياغة واقع جديد لمفهوم المسؤولية الاجتماعية الوطنية بما ينسجم مع أصول شريعتنا الإسلامية الغراء ومبادئها القويمة, إضافة إلى الوصول إلى آلية واضحة لتحقيق الشراكة الحقيقية بين القطاع العام والقطاع الخاص, وتحمل المسؤولية الاجتماعية في مواجهة التحديات في سبيل ذلك لدعم عمليات تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمع السعودي.

كما أكّد الدكتور الربيعة أنه يجب على الجميع استشعار قيمة المواطنة الحقيقية التي تستوجب التكامل والمشاركة بين القطاعات ذات العلاقة تجاه العملية البنائية والتنموية في مختلف المجالات دون أن نحمل القطاع العام كامل مسؤولية البناء والتطوير الاجتماعي والتنموي بمفرده.

وبين الربيعة من خلال كلمته بأن وزارة الشؤون الاجتماعية تدرك تماماً أن المسؤولية الاجتماعية بمفهومها الشامل أصبحت تمثل المشروع الوطني الأبرز الذي يفترض أن يسهم في مسيرة التنمية الاقتصادية والعلمية وتنمية الموارد البشرية فضلاً عن العمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم, ومن ثم فقد آن الأوان لتضافر الجهود بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لكي نتمكن من تحقيق الآمال, والرقي إلى التطلعات دون أن نلقي بثقل المسؤولية على طرف دون آخر.. رهاننا يحتم علينا أن ندرك تحديات الحاضر والقدام.. والسبيل الأمثل لمواجهة تلك التحديات يتمثل في استيعاب قيمة العمل والأداء المشترك وروح المسؤولية المشتركة الواحدة.

تلا ذلك كلمة مجلس الغرف السعودية ألقاها المهندس عبدالله بن سعيد المبطي رئيس مجلس الغرف السعودية الذي ذكر دور القطاع الخاص وحجم مسؤولياته تجاه المجتمع متمثلاً في التفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني, وهو ما يتضح جلياً في أهمية وجود بيئة تشريعية تنظم العلاقة التكاملية بين القطاعات الثلاث "الدولة - والقطاع الخاص - ومؤسسات المجتمع المدني" لتعميق رسالة المسؤولية الاجتماعية ونشر ثقافتها داخل قنوات المجتمع.

بعد ذلك كلمة سعادة الأستاذ عقيل أحمد الجاسم مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي أوضح أن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أصدر العديد من القرارات في مجال المسؤولية المجتمعية، وذلك من منطلق قناعته الراسخة بأهمية تعزيز الشراكة المجتمعية في إنجاز مهام ومسؤوليات التنمية الاجتماعية المستدامة, وباعتبار أن المسؤولية في التنمية ليست مسؤولية الحكومة وحدها, بل هي مسؤولية مشتركة متفاعلة الشراكة في القرار بين القوى الاجتماعية الحية المسؤولية عن ضمان استقرار وأمن المجتمع, هما المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ثم توالت كلمات الرعاة الرئيسيين شركة أرامكو السعودية التي ألقاها المهندس محمد القحطاني نائب الرئيس.. ثم كلمة شركة سابك ألقاها الأستاذ يوسف البنيان نائب الرئيس التنفيذي.. بعدها كلمة البنك الأهلي ألقاها الأستاذ محمود التركستاني نائب الرئيس ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية.

وأجمعوا على أن القطاع الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني هي دليل على تنامي مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وتحويلها من مبادرات وأنشطة متفرقة إلى عمل مؤسساتي قائم على أهداف محددة وقابلة للقياس ينعكس أثرها على تنمية الوطن.. حيث أكدوا أن المسؤولية الاجتماعية أصبحت رافداً مهماً من روافد التنمية المستدامة لخدمة المجتمعات, وتوفير فرص العمل للشباب, وتحقيق الرفاه الاجتماعي في العديد من دول العالم.. من هذا المنطلق وانسجاماً مع جهود حكومتنا الرشيدة بات لزاماً علينا التكاتف لوضع ميثاق وطني يؤطر جهود العمل في المسؤولية الاجتماعية وفق منهجية واضحة المعالم تسهم في تكامل الأدوار في كافة المجالات ذات الصلة.

بعد ذلك جاء دور تكريم الرعاة والمشاركين وهم: شركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، والبنك الأهلي التجاري، وبنك البلاد والشركة السعودية للكهرباء، وبنك الجزيرة، وأرامكو لأعمال الخليج، ودلة البركة، وشركة العثيم، ومكتب الخبير العالمي والراعي الصحفي والراعي الفضائي.

بعد ذلك افتتح راعي الحفل الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المعرض المصاحب وتدشين منصة المبادرات الجديدة، حيث تجوّل معاليه وضيوف الملتقى داخل أروقة المعرض.







الضويحي: من معايير استحقاق لـ"أرض وقرض" عمر رب الأسرة وعدد الأفراد والدخل

قال وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي إن من ضمن معايير الاستحقاق التي يتم الاعتماد عليها لتوزيع "أرض وقرض"، عمر رب الأسرة وعدد الأفراد والحالة الاجتماعية، والعائل، والدخل، وتوفير المسكن في المنطقة التابع لها المواطن، وسيتم وضع وزن لكل عنصر من العناصر.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه مؤخرا وزارة الإسكان بإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضا للبناء عليها.

وبين الضويحي– حسبما نقلت صحيفة "المدينة"- أن الدعم الإسكاني في دول العالم يوجه إلى الأسر وليس إلى الأفراد، مشيرا إلى أنه سيتم التوزيع بناء على دقة المعلومات، بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه، ووعد الضويحي أن يكون التنفيذ سريعا.

وبين وزير الإسكان أن تحديد مساحات الأراضي التي سيتم توزيعها سيكون حسب معايير معينة كالمكان والقيمة، وسيتم احتسابها حسب تقدير الخبراء الموجودين لدى الوزارة، مشيرا إلى أن المساحات المقررة للسكن كانت 500 متر مربع.

وأشار إلى أن ما ضخ خلال العامين الماضيين في سوق الإسكان نحو 150 ألف قرض بقيمة 71 مليار ريال، نتج عنها بناء قرابة 320 ألف وحدة سكنية في عام 2011م، وبناء 380 ألف وحدة سكنية في عام 2012م.







رئيس نزاهة: الإطاحة بالرؤوس الكبيرة والتشهير ليس من اختصاصنا.. ولا تحملونا اكثر مما نتحمل

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد الشريف إن الهيئة ليس من اختصاصها الإطاحة بالرؤوس الكبيرة أو التشهير بأحد، موضحاً أن مهمتهم فقط هي كشف الفساد وتلقي المعلومات والأدلة وتوثيقها وأخذ الأقوال حول القضايا ورفعها للجهات المختصة.

وأضاف الشريف خلال محاضرة ألقاها أمس في ديوان إمارة الباحة، بأنه لايجب تحميل الهيئة أكثر مما تحتمل، وذلك في رده على من يقول بأن الهيئة لاتطيح بالرؤوس الكبيرة أو لم تشهر بأحد، مبيناً أن الهيئة ترحب بذلك ولكنه من مسؤولية القضاء الإداري وليس من مسئوليتها، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن التشهير بعدد قليل من المتورطين في قضايا فساد، سيتعظ منه الآخرون وسيكون رادعاً لهم، لافتاً أن عقوبات التشهير لا تأتي إلا بعد صدور حكم، ويأتي ضرره على الشخص ومن حوله، حسب قوله.

وفيما يتعلق بتعامل الهيئة مع ملفات المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، قال الشريف إن الهيئة تتعامل مع جميع الجهات الهامة في الدولة، وكذلك شركات القطاع الخاص، ولا تستثني من ذلك أحد، موضحاً أن هناك آليتين متبعتين في عمل الهيئة أولهما تلقيها بلاغ عن وجود فساد، والثاني مبادرة الهيئة من نفسها وتحركها لكشف الفساد في جهة ما، وفقاً لـ "الوطن".

وتابع بأن عدد موظفي الهيئة حالياً وصل إلى 320 موظفاً، كاشفاً عن وجود خطة لزيادتهم إلى 500، ومشيراً إلى أن الهيئة ستتدرج في افتتاح فروع لها في مناطق المملكة وستكون البداية في مكة المكرمة والشرقية وعسير باعتبارها أكبر المناطق وأكثرها سكاناً.







تفاصيل قواعد التعامل مع الوافدين وكفلائهم من مخالفي الأنظمة المعتمد من مجلس الوزارء

نشرت إحدى الصحف المحلية اليوم البنود الكاملة لقواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة المعتمد من مجلس الوزراء، وفيما يلي نصها:

البند الأول: تتولى وزارة الداخلية ممثلة في قطاعاتها الأمنية ما يأتي:

1- ضبط الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) والمتغيبين عن العمل والمتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرات الحج والعمرة والزيارة وغيرها والمتسللين وتتولى إيقافهم وإيقاع العقوبة المناسبة عليهم.

2- ضبط من يقوم بتشغيل أي من المخالفين المشار إليهم في الفقرة السابقة وكل من يترك عمالته يعملون لحسابهم الخاص ومن يتستر عليهم ومن يؤويهم أو ينقلهم وكل من يقدم لهم أي وسيلة من وسائل المساعدة وكذلك المستقدمون الذين لم يبلغوا عن تأخر من استقدموهم عن المغادرة في الوقت المحدد لمغادرتهم.

البند الثاني:

1- يرحل الوافد المخالف على حساب صاحب العمل، إلا أن يكون متغيبا عن العمل وتم الإبلاغ عنه في الوقت المحدد، فيكون ترحيله على حساب من وجد يعمل لديه، وإذا كان المخالف يعمل لحسابه الخاص فيرحل على حسابه الخاص، فإن لم يستطع توفير تذكرة السفر يرحل على حساب الدولة مع رصد المبالغ اللازمة لذلك.

2- يرحل الوافد المخالف من القادمين بتأشيرات حج وعمرة أو زيارة بأنواعها وغيرها على حساب من وجد يعمل لديه، فإن كان يعمل على حسابه الخاص فيرحل على حسابه، وإن لم يكن كذلك فيرحل على حساب الشركة أو المؤسسة أو الفرد القادم عن طريقه أو على حساب الناقل أو المتستر .

البند الثالث: على شركات ومؤسسات الحجاج والمعتمرين إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي حاج أو معتمر عن المغادرة في المدة المحددة.

البند الرابع: على المستقدم للزائر إبلاغ الجهة المختصة في حالة تأخر أو تغيب الوافد عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامته مباشرة، ويعد عدم الإبلاغ تسترا من المستقدم.

البند الخامس: على جميع الشركات والمؤسسات الخاصة والأفراد الالتزام بحصول العمالة الخاصة بهم على الإقامات ورخص العمل وتجديدها في مواعيدها وعدم استخدام عمالة الغير أو ترك عمالتهم يعملون لدى الغير دون اتباع القواعد النظامية المقررة أو ترك عمالهم يعملون لحسابهم الخاص وإبلاغ الجهات المختصة عند تغيب عمالهم عن مقر العمل خلال خمسة أيام من تاريخ غيابهم.

البند السادس: على جميع الأجهزة الحكومية التأكد من أن جميع الوافدين العاملين لديها أو في المجالات والحقول التي تدخل ضمن اختصاصها لديهم تصاريح إقامة سارية المفعول ومصرح لهم بالعمل أو بموجب عقود رسمية معترف بها.

البند السابع: يحرم من الاستقدام لغرض العمل أو الزيارة لمدة لا تزيد عن خمس سنوات كل من ثبت عليه تشغيل الوافدين المخالفين للأنظمة أو ترك عماله يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير أو استخدام عمال غيره دون اتباع القواعد النظامية المقررة.

البند الثامن: يمنع من دخول المملكة كل وافد يرحل، وذلك وفقا للمدد والإجراءات التي تحدد بموجب لائحة تصدر بقرار من سمو وزير الداخلية.

البند التاسع: يكون إيواء الوافدين المخالفين المشار إليهم في هذه القواعد في مراكز الإيواء التي تنشأ لهذا الغرض وذلك إلى حين ترحيلهم.

البند العاشر: تطبق وزارة الداخلية على المخالفين المشار إليهم في البنود (الأول والثالث والرابع) من هذه العقوبات المنصوص عليها في المادتين (4) و(5) من تنظيم معاملة القادمين للملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أو الزيارة أو العمل وغيرها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/42) وتاريخ 18/10/1404هـ.

البند الحادي عشر: تتولى اللجان المشكلة في المديرية العامة للجوازات وفروعها النظر في المخالفات الواردة لهذه القواعد، ويعتمد قراراتها سمو وزير الداخلية أو من يفوضه ويجوز بقرار من وزير الداخلية نقل اختصاص نظر هذه المخالفات إلى لجان تشكل لهذا الغرض في وزارة الداخلية.

البند الثاني عشر: يجوز لمن صدر في حقه قرار إداري من اللجان المشار إليها في البند (الحادي عشر) من هذه القواعد التظلم لدى وزير الداخلية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم عمل من تاريخ تبليغه أو علمه بالقرار .

البند الثالث عشر: يصدر وزير الداخلية ما يلزم من القرارات التنفيذية لتطبيق ما ورد في هذه القواعد.

البند الرابع عشر: تنشر هذه القواعد في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخه

وكانت وزارتا العمل والداخلية أطلقت الشهر الماضي حملات تفتيش عن العمالة السائبة والمخالفة للنظام تحت إسم "لجان التوطين"، قبل أن يوجه خادم الحرمين الشريفين بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.





«حقوق الإنسان» تطالب بتمديد «مهلة تصحيح أوضاع العمالة»


الرياض - فيصل المخلفي
الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٣
طالب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة وإعطاء فرصة أكبر للقطاعات المختلفة حتى تدرس حاجتها للعمالة وتضع خططاً استراتيجية لها، وشدد على التدرج في تصحيح وضع العمالة ووضع جدول زمني محدد يسهم في تسهيل عملية القضاء على ظاهرة العمالة الغير قانونية تدريجياً. وقال القحطاني في اللقاء الدوري لأعضاء الجمعية أمس: «تلقت الجمعية الكثير من الشكاوى والتظلمات في تطبيق هذا القرار، وقام وفد من الجمعية بزيارة بعض الأنشطة والمشاريع في مدينة الرياض وشاهد الآثار على تنفيذ القرار»، مشيراً إلى أن إعطاء فرصة لتعديل أوضاعها يسهم في تحقيق العدالة للجميع ولا يضر بالحقوق ويحفظ أمن الوطن واستقراره الاقتصادي والاجتماعي».
وأضاف: «مفاجأة الحملة للقطاعات أدى إلى توقف الكثير من المشاريع التنموية، وخصوصاً المقاولات والتشييد والبناء، ما أدى إلى حدوث فوضى في سوق العمل، وإلى ضياع حقوق بعض العمالة لأن بعضهم يعمل من دون عقد نظامي بسبب مخالفتهم لأنظمة العمل والإقامة لأسباب تعود لأرباب عملهم».
وكان اللقاء خرج بتوصيات مثل التأكيد على حق السعودية في ترحيل أي عامل لا يلتزم بقوانينها، وإصلاح موضوع التأشيرات وتوفيرها بحسب الحاجة لطالبيها، والبدء بمعالجة أوضاع العمالة المتسللة التي لا تحمل إقامات نظامية، مع مراعاة معالجة تلك الشريحة من العمال التي لا يمكن ترحيلها لأسباب تعود لانتمائها الوطني أو يكون لبلادها وضع خاص، وإلغاء نظام الكفيل، وقصر العلاقة بين العامل وصاحب العمل على علاقة تعاقدية بمجرد انتهاء مدتها يجوز للعامل الانتقال لرب عمل آخر أو المغادرة إلى بلاده، منعاً للتعسف ولخلق عمالة غير نظامية في حال الاختلاف بين الطرفين.




100 مفتشة سعودية برتبة جندي وجندي أول مستعدات للمداهمة
بهدف توفير عناصر نسائية في المداهمات الأمنية للمنازل التي قد تكون فيها سيدات
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م

باشرت 100 مفتشة سعودية برتبة جندي وجندي أول، عملهن في مداهمة المنازل والمواقع التي يشتبه بتورطها في تجارة المخدرات، منهن 18 مفتشة لمنطقة الرياض، في خطوة تهدف إلى توفير عناصر نسائية في المداهمات الأمنية للمنازل التي قد تكون فيها سيدات.

وقالت لـ ''الاقتصادية'' مديرة إدارة الشؤون النسوية في المديرية العامة لمكافحة المخدرات أمل خاشقجي، إنه ''تم تدريب جميع المفتشات على أعمال المداهمات والتفتيش على المخدرات وغيرها وكيفية التعامل مع مختلف المواقف الطارئة".

وأبانت أن، "المفتشات عادة لا يتعرضن لأي مخاطر من أي نوع لأن عملهن يقتصر على تفتيش السيدات، ولا يدخلن المواقع إلا بعد تأمينها جيدا وتسهيل مهمتهن وبحضور عناصر الأمن".

كما أوضحت أنه، "يمكن لأي جهة تقديم طلب تفتيش أي جهة نسائية في حال التأكد من تورط أي موقع نسائي مغلق في تجارة أو ترويج المخدرات".

يذكر أن من المتوقع زيادة عدد المفتشات مستقبلا نتيجة زيادة الحاجة إليهن، وأشارت خاشقجي إلى أنه "يمكن تطوير قدراتهن في بعض الجوانب كالدفاع عن النفس في حال الحاجة إلى مثل ذلك".





المدينة المنورة تفتح أول كلية حقوق للبنات في السعودية
جامعة طيبة تعتزم تنفيذ عمليات تطوير لمناهجها بإدخال المهارات والقيم
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م

افتتحت أمس أول كلية حقوق للبنات، في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، مواكبة لمتغيرات العصر وما يحمله من تطورات، بحسب ما ذكر الدكتور عدنان المزروع، خلال كلمة الافتتاح.

وكشف المزروع، بحسب ما نقلت "الحياة"، عن عزم جامعة طيبة تنفيذ عملية تطوير لمناهجها بإدخال المهارات والقيم، داعياً إلى استخدام وسائل التعليم الحديث، كالمحاكم الافتراضية والاتصال عن بعد بالغرف التجارية.

وأوضح الدكتور صالح الحربي عميد كلية الحقوق للبنات، أن الكلية ستستقبل أول دفعة من الطالبات بداية الفصل الدراسي المقبل، مبيناً أن "عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية 10 معيدين، وثماني معيدات، وسيتم استقطاب أربع معيدات متخصصات في القانون خلال الفصل الدراسي المقبل".

وأضاف المزروع، أن تخريج الدفعة الأولى من طالبات الحقوق سيتم بعد ثلاثة أعوام، وسيتم تأهيلهن للعمل في أهم الأعمال الحقوقية كالتقاضي والعقود والتحكيم التجاري والتفاوض والوساطة.

وذكر المزروع، أن الكلية بدأت بتقديم الاستشارات القانونية، وانه سيجري تقديم المشاورات الحقوقية للمجتمع عبر الكلية إلكترونياً.

وفي ذات السياق أكدت الدكتورة إيمان عزام وكيل الكلية، على حاجة سوق العمل إلى تخصصات القانون من النساء، وذلك لزيادة جودة مخرجات هذه الأقسام.


عودة العمالة المنزلية السيرلانكية بضمانات من الشهر الجاري

كشف مصدر عن توقيع اتفاق السابع من مارس الجاري بين الجانبين السعودي والسيرلانكي، يقضي بعودة العمالة المنزلية السيرلانكية للمملكة، ويبدأ تنفيذه اعتبارا من 16 الجاري، ووقع الاتفاق بين ديوان العمل في الخارج ووزارة القوى العاملة السيرلانكية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المجموعة التي تتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق محمد القحطاني، وفقا لـ"عكاظ"، أن الاتفاق يقضي بتوفير غطاء تأميني لحفظ حقوق كل من العامل وصاحب العمل، ويغطي هروب العامل أو رفضه العمل، ونقل الجثة في حالة الوفاة، وتشمل التغطية العلاج في حال إصابة العمل، وحفظ حقوق العامل في حال عدم دفع راتبه.

وأشار القحطاني إلى أن هذا المشروع الذي يحظى برعاية وزارة العمل سيتم تطبيقه لاحقا على باقي الجنسيات والدول المصدرة للعمالة المنزلية للمملكة، وذلك بعد توقيع اتفاقية مع حكومات هذه الدول.




منح من تجاوز عمره 15 عاماً فرصة الالتحاق بالصفوف الدراسية

وضعت وزارة التربية والتعليم عدداً من الضوابط والإجراءات الخاصة باختبار تحديد مستوى الراغبين في الالتحاق بالتعليم ممن تجاوز عمرهم 15 عاماً من المواطنين ولم يسبق لهم الالتحاق بالدراسة، أو ممن لم يكملوا المرحلة الابتدائية.

ووفقاً لتعميم الوزارة، فإن المستهدف من هذه الخطوة هم المواطنون وأبناء المواطنات بعد تقديم ما يثبت انتسابهم لأم سعودية، وفقاً لـ "الحياة".

من جانبه، أوضح مدير الاختبارات والقبول بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عويضة البلادي أن فترة التسجيل لدخول الاختبار تحديد المستوى ستكون متاحة حتى الأربعاء الموافق 19/7/1434، داعياً الراغبين في الالتحاق بالاختبار لتقديم طلباتهم لدى إدارة الاختبارات والقبول للبنين والبنات بمكاتب التربية والتعليم التابعين لها.

وأشار البلادي إلى أن تسجيل الدخول لاختبار تحديد المستوى يتطلب إجراء مقابلة شخصية للمتقدم والمتقدمة لإكمال الدراسة بدءاً من الصف الثاني المتوسط فما فوق، وذلك لقياس مستواه، وللتأكد من مناسبة معارفه ومهاراته للصف المتقدم إليه.




صحة الرياض تدعو 528 مرشحا لوظائف التشغيل الذاتي للمفاضلة (مرفق قائمة بالأسماء)

دعت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض على موقعها الإلكتروني أسماء "528" مرشحا متقدمين لشغل وظائف التشغيل الذاتي مراجعة مستشفيات، التي سبق وأعلن عنها بالصحف المحلية في 24/1/1434هـ، وذلك ابتداء من السبت 10/6/1434هـ.

ودعت الشؤون الصحية المرشحين والمرشحات للمفاضلة بنشر أسمائهم عبر موقعها الإلكتروني، داعية إياهم الحضور لاستكمال مسوغات الترشيح، وذلك وفقا لجدول المواعيد الذي يبين موعد وتاريخ حضور أي منهم لأجل المفاضلة بداية من التاريخ المذكور.




باحث يكتشف اختراق طوفان النبي نوح الأراضي السعودية
حدّد نقطة بداية الطوفان في شمال اليمن ونهايته في بلاد الشام مروراً بالجزيرة العربية
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م
 
رسم خيالي لسفينة نوح أثناء الطوفان
توصل باحث في جامعة سعودية إلى دلائل علمية جغرافية أثبتت للمرة الأولى اختراق طوفان النبي نوح (عليه السلام)، الأراضي السعودية من أقصى جنوبها حتى أقصى الشمال في منطقة ما بين جبال السروات وجبال طويق.

وسيعلن هذا الاكتشاف العلمي الجديد، رسمياً في يوليو/تموز المقبل بجامعة أكسفورد البريطانية، على الرغم أنه لم يتوصل إلى تحديد مكان استقرار سفينة نوح، إلا أنه حدد نقطة بداية الطوفان في شمال اليمن ونهايته في بلاد الشام، مروراً بالأراضي السعودية.

وأوضح الدكتور محمد البسطويسي، أستاذ في جامعة أم القرى، لصحيفة "الحياة"، أن بحثه استدل على مكان طوفان نوح بمساعدة آيات القرآن الكريم، والدراسات الهيدرولوجية، إضافة إلى استخدام تقنية الاستشعار عن بعد عن طريق تحليل صور الأقمار الاصطناعية.
وقال د. البسطويسي إن "نقطة البداية للاستدلال على مكان الطوفان تناولت البحث عن "التنور"، أو البركان الذي ورد ذكره في القرآن، وربطه بصور الأقمار الاصطناعية، إذ إن فوران ذلك البركان كان الإشارة الإلهية إلى بدء الطوفان العظيم، وبالتالي فإن الماء المنهمر من السماء أثّر في شكل الطفوح البركانية وعمل على تآكلها في شكل كبير ولم يتبق منها سوى حواف بركانية بارزة، تفصل بينها أخاديد غائرة إلى السطح الأصلي للصخور قبل الطفح البركاني."

وأضاف "الطوفان شكَّل بحيرة هائلة زادت مساحتها على مليون كيلومتر مربع، وكانت محصورة بين سلاسل جبال الحجاز في الغرب وحاجز جبال طويق الممتدة طولياً في وسط السعودية، قبل أن تقطّع أوصال حاجز جبال طويق من فيضان البحيرة الهائلة في أماكن عدة متباعدة".

وقال: "تنحدر هذه المنطقة من الجنوب عند ارتفاع 1000 متر تقريباً فوق مستوى سطح البحر إلى الشمال حتى منخفض الأزرق في الشام عند ارتفاع 570 متراً، فيما انتشرت رسوبيات هذه البحيرة والأذرع المائية المنسابة منها في وسط السعودية وشرقها وحوض الهلال الخصيب في شرق سوريا والعراق."

ولفت إلى ملحمة "جلجامش" التاريخية، التي كتبها السومريون قبل آلاف السنين، وهي تعد من أقدم النصوص الأثرية التي تروي قصة الطوفان، بعد حدوثها بآلاف السنوات.

وأبان أن البحث لم يتطرق إلى تحديد مكان رسوِّ السفينة، لكنه تمكَّن من رسم خريطة دقيقة توضح المناطق التي غمرتها مياه الطوفان ومساراتها، فضلاً عن مكان البركان الدال على بدء الطوفان.

وذكر الباحث أهمية هذه الدراسة في فهم مصادر كميات المياه الجوفية التي تشبعت بها الطبقات الصخرية في الجزيرة العربية، إضافة إلى تأريخ أحد أهم الأحداث في تاريخ البشرية، الذي تلته إعادة انتشار الإنسان وتكوين الحضارات في منطقة الوطن العربي، وإدراك عظمة القرآن الكريم، وأهمية التدبر والتفسير العلمي للآيات المتعلقة بالمعجزات.

ويلقى بحث البسطويسي ترحاباً من جامعة أكسفورد في بريطانيا، بعد دعوة تلقاها للمشاركة في أعمال وجلسات الطاولة المستديرة العاشرة في الجامعة نهاية يوليو/تموز المقبل.





وكيل «الزراعة»: «الشورى» لم يناقش تقريرنا المالي وما بثّه عبر «واس» غير صحيح
م. جابر الشهري

٢٠١٣/٤/٢٢ - العدد ٥٠٥

استغرب وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس جابر الشهري ما بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مناقشة مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1432/1433هـ، وبين في تصريح لـ «الشرق» أن وقت جلسة مجلس الشورى أمس لم يسمح لهم بمناقشة التقرير الذي كان مقررا له أن يعرض في الجلسة، وأن المجلس اعتذر لممثلي الوزارة عن عدم مناقشته بسبب كثرة المواضيع وضيق الوقت، موضحاً أن ما بثته «واس» عبر موقعها الرسمي عن مناقشة التقرير غير صحيح، متسائلاً كيف نشرت الوكالة الخبر دون أن تتأكد منه.
وكانت وكالة الأنباء السعودية قد بثت عبر موقعها الرسمي خبراً نصه «أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية والمعاد إلى المجلس لدراسته بموجب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس»، مبيناً أن التباين ليس جوهرياً وإنما اقتصر على تعديلات لغوية وصياغة بعض العبارات في بعض مواد مشروع النظام، وأيدت اللجنة تلك التعديلات.

وأبان الدكتور الحمد أن المجلس أجل التصويت على توصيتي لجنتي الشؤون الصحية والبيئة ولجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة إلى جلسة اليوم الإثنين.
بعد ذلك استمع المجلس إلى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1432/1433هـ، تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.
ورأت اللجنة أن جهود مراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة أخذت في التراجع خلال السنوات الأخيرة، وأكدت أهمية تطوير تلك المراكز ودعمها مالياً وبشرياً.
ودعت اللجنة إلى قيام الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير وإدارة وتشغيل المتنزهات الوطنية.

وفي مستهل مناقشة التقرير، دعا أحد الأعضاء إلى دعم مراكز أبحاث الأسماك استجابة لحجم الثروة السمكية في المملكة، كما دعا إلى إنشاء معامل متقدمة على الحدود وفي المحاجر تكون قادرة على الكشف عن الأمراض الحيوانية المعدية، مبدياً استغرابه من عدم تناول تقرير الوزارة لقضية «سوسة النخيل» مطالبا الوزارة بأن توضح مستجدات الخطة الوطنية لمكافحة «سوسة النخيل».

من جانبها، انتقدت إحدى العضوات إغفال التقرير لميزانية الوزارة وهيكلها التنظيمي، ودعت إلى التوصية بتضمين ذلك في التقارير القادمة.
كما أوصى أحد الأعضاء بضرورة دعم المركز الوطني للبحوث الزراعية والاستفادة من الكفاءات الجامعية لدعم المركز.
واستغرب العضو في مداخلته معاناة الوزارة من نقص في الأطباء البيطريين بينما يفترض أن تنسق مع الجامعات السعودية لسد احتياجها من الكوادر المتخصصة.

وتساءل عضو عن عدم تطرق التقرير للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج رغم أهمية الموضوع، بينما طالب آخر الجهات المختصة بالمحافظة على الغطاء النباتي وإيقاف تحويل الغابات والأراضي الزراعية إلى أراضٍ سكنية، ووقف تقسيم الأراضي الزراعية.
وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لإعطاء رأيها حيالها في جلسة مقبلة.
وكان المجلس قد عقد جلسته السابعة عشرة للسنة الأولى من دورته السادسة أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

من جهة أخرى، هنأ المجلس الأميرة سارة الفيصل بن عبدالعزيز عضو المجلس بمناسبة حصولها على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وذلك تقديراً لجهودها في خدمة أعمال الخير ومساهمتها في دعم قضايا المرأة.







المهنا: أسواق الذهب السعودية فقدت 10 مليارات ريال في التراجع الأخير للأسعار

الذهب تراجع في الأسابيع الأخيرة (الشرق)

توقع رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية عبدالغني المهنا أن تسعى السعودية إلى زيادة حصتها من احتياطي الذهب، مستغلةً الأسعار المتدنية الحالية للمعدن الأصفر، مقدراً حجم سوق الذهب الآن في السعودية بحوالي 50 مليار ريال بعد أن كانت قيمته تقدر بـ60 مليار ريال حيث فقد السوق 10 مليارات في ستة أيام بدأت الخميس 11 أبريل وحتى الثلاثاء 16 أبريل من الشهر نفسه ، وذلك بسبب الهبوط في أسعار الذهب عالمياً.

وقال: «التراجع في الأسعار كان بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية في أماكن متفرقة من العالم، وتسييل بعض الدول لمخزونها من الذهب لسد العجز المالي لديها. وأكد المهنا أن السوق السعودي يواجه ارتباكاً كبيراً بسبب عدم معرفة اتجاه السوق، وهل هو يشهد صعوداً أم هبوطاً، بالإضافة إلى التفاوت في أسعار الذهب عالمياً، مما قد يتسبب في خسارة عدد من المستثمرين المحليين. وكشف المهنا أن «هناك عدداً من المستثمرين السعوديين في قطاعات أخرى خارج سوق الذهب، لديهم مخزون من المعدن الأصفر، وهم الآن في حالة ترقب». ولم يستبعد المهنا أن يقوم هؤلاء المستثمرون في وقت لاحق بتسييل مخزون الذهب لديهم في السوق المحلي، إلا أنه لن يؤثر في الأسعار، لارتباط الذهب بالبورصة العالمية». وبين المهنا أن الإقبال على الشراء في الأسواق السعوية حالياً زاد بنسبة 25 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي». وقال «بعض المواطنين ما زالوا يتوقعون أن يسجل الذهب نزولاً آخر، ولذا يؤجلون شراءهم الذهب».

من جانبه، أرجع رئيس رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية كريم العنزي، انخفاض أسعار الذهب إلى عمليات اقتصادية ارتداية، نتيجة عدم الثقة في السوق، مؤكداً أن أسباب الارتفاع والانخفاض الحالية غير معروفة على وجه التحديد، ناصحاً بعدم الشراء أو البيع في الأوقات الحالية حتى ثبات الأسعار. واتفق العنزي مع المهنا على أن هناك شركات وبعض الدول تبيع حصصها من الذهب في السوق، كعملية تصفية تحدث كل ثلاثة أشهر، لتسديد عقود آجلة. وأكد العنزي أن الثقة في الذهب كبيرة من قبل المستهلك السعودي، الذي أحجم عن الشراء بسبب ارتفاع أسعار الذهب في السنوات الماضية.






658 مليون ريال خسائر «بترورابغ»

سجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترو رابغ»، خسائر قدرها 658.1 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2013، قياساً بأرباح قدرها 115.8 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترنفسها من عام 2012. وعزت الشركة سبب الخسارة خلال الربع الأول لعام 2013 مقارنة ببالفترة نفسسها من العام السابق إلى تدني المبيعات نظراً لإجراء أعمال الصيانة المجدولة، وتلك الطارئة الناتجة عن الانقطاع الكامل لإمــدادات الطاقــــة الكهــربائية والمياه والبخار من الشركة الموردة (شركة راوك).








«عذيب للاتصالات» تسجِّل خسائر بـ 273.7 مليون ريال




سجلت شركة اتحاد عذيب للاتصالات، خسائر قدرها 273.7 مليون ريال، بنهاية السنة المنتهية في مارس 2013، مقارنة بخسائر قدرها 46.5 مليون ريال، تم تسجيلها خلال نفس الفترة من عام 2012. وعزت الشركة سبب الارتفاع في صافي الخسارة خلال الفترة الحالية، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، إلى التسوية مع مورد، ما أثر على صافي خسارتها، وأدى إلى زيادة الخسائر مقارنة بالعام الحالي. ويعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي، إلى تخفيض المصاريف التشغيلية ومن ضمنها الإهلاك.






بالصور.. إزالة لوحات ملكية محمد بن فهد وشركاه من موقع مستشفى الحوية


ياسر العتيبي- سبق- الطائف:
 شهدت قضية أرض مستشفى الحوية العام الجديد، التي دار حول ملكيتها تعارض بين وزارة الصحة وشركاء الأمير محمد بن فهد، وانفردت "سبق" بنشر تفاصيلها خلال الـ 24 ساعة الماضية تطورات جديدة اليوم، حيث أزيلت اللوحة التي وضعت أمس وذكر فيها أن الأرض مملوكة للأمير محمد بن فهد وشركاه، وتضمنت تحذيراً من التعدي عليها أو العبث بها.

وعلمت "سبق" أن الجهات المعنية تفاعلت مع القضية خلال الساعات الماضية خاصة بعد تجدد مخاوف السكان من تسبب الخلافات حول الموقع في استمرار تأخير تنفيذ المشروع، قبل إزالة اللوحات اليوم.

وتوقعت مصادر مطلعة لـ "سبق" أن يعاد وضع لوحات مستشفى الحوية العام التي أزيلت أمس خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر تفاصيل القضية التي بدأت أمس بإزالة لوحة مشروع مستشفى الحوية، ووضع لوحة بديلة، ذكر فيها أن الأرض مملوكة للأمير محمد بن فهد وشركاه، كما نشرت تفاصيل عن استلام الصحة للأرض بعد موافقة شفهية من أمين الطائف لوزير الصحة خلال زيارته للطائف عند افتتاح مستشفى الملك فيصل الجديد قبل أسابيع قليلة. وأن الأمين أكد لوزير الصحة، بحضور محافظ الطائف والمدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومدير صحة الطائف، أن الأرض البالغة مساحتها 130 ألف متر مربع حكومية، ولا يوجد عليها نزاعات، مبدياً الموافقة على منحها للصحة لإقامة المستشفى عليها.

وكشفت "سبق" عن وثائق رسمية -تحتفظ بنسخة منها- تؤكد بطلان الصك الذي يدعي فيه أصحابه أحقيتهم في ملكية الأرض الواقعة بحي المضباع بالحوية، التي كان من المقرر إقامة مشروع مستشفى الحوية العام بسعة 200 سرير خلال الأيام المقبلة عليها.









فريق دفاعٍ عراقي يتقدَّم للمالكي بطلب عفو عن 38 سجيناً سعودياً



تقدم فريقٌ من المحامين العراقيين مكلفٌ بالدفاع عن عددٍ من السجناء السعوديين في العراق بطلب إصدار عفوٍ خاص عن 38 سجيناً سعودياً، موزعين على سجون سوسة والتاجي والتسفيرات والناصرية وسجون أخرى، لمكتب رئيس الوزراء، نوري المالكي.
وقال أحد المحامين المتقدمين بالطلب، طلب من «الشرق» عدم ذكر اسمه، إن «فريق الدفاع يضم مجموعةً من المحامين العراقيين وإنهم في انتظار رد المالكي على طلبهم الذي يسأل عن عفوٍ خاص».

في الوقت نفسه، أفاد مصدرٌ عراقي مطلعٌ على الملف بأن المتهم السعودي الموقوف في سجن التاجي، عايد محمد عايد، أودع المحجر (غرفة عزل) وذلك بعد تعرضه للضرب من قِبَل عناصر تابعة لإدارة السجن قبل 3 أيام.

وفي سياقٍ متصل، أكد ذات المصدر إحالة الدعوى المقدمة ضد المعتقل السعودي بتال عميش من محاكم بغداد إلى محكمة جنايات الموصل ما يرجح عدم تطبيق عقوبة الإعدام عليه، وكان قرارٌ صدر عن السلطات العراقية بعرضه على لجنة طبية لبيان حقيقة تعرضه للتعذيب.
وعن السجين السعودي شادي الصاعدي، أشار المصدر إلى عدم التصديق حتى الآن على حكم الإعدام الصادر بحقه.

مستند عراقي رسمي يحوي تفاصيل قرار
إعدام شادي الصاعدي (الشرق)

وكانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق، والتي تشكلت برئاسة القاضي عماد خضير الجابري، أصدرت قبل أشهر حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق الصاعدي بعد أن منحته ووكيلته فرصة 30 يوماً للطعن على الحكم الصادر بحقه كونه قابل للتمييز بموجب المادة 182/أ من النظام القضائي العراقي.
وجاء في حيثيات الحكم على الصاعدي، أنه سبق وأن تم القبض عليه من قِبَل القوات الأمريكية بتهمة تجاوز الحدود العراقية- السورية بشكل غير قانوني.
أما السجين السعودي المحكوم بالإعدام، عبد الله عزام، فأفادت معلومات حصلت عليها «الشرق» أنه ما زال مضرباً عن الطعام داخل زنزانة انفرادية صغيرة في سجن الكاظمية.

من جهته، اعتبر السفير العراقي في الرياض، غانم الجميلي، أن اتفاقية تبادل السجناء بين بلده والمملكة دخلت مراحل التنفيذ، وأوضح لـ «الشرق» أن وفدا سعوديا سيزور بغداد لمتابعة تفيذ اتفاقية تبادل السجناء، مبيِّناً أن «الزيارة هي الخطوة القادمة في الاتفاقية».
ونفى الجميلي علم السفارة العراقية بأي تفاصيل رسمية حول قضية السعودي المحكوم بالإعدام، عبدالله عزام، وقال الجميلي إن «كل ما نعلمه عن قضية عزام هو ما تناقلته وسائل الإعلام».







كاتب عدل يزور صك أرض بـ 3 مليارات ريال ضمن توسعة الحرم.. وتاريخ إجازة الأضحى يكشفه

كشف مصادر مطلعة عن أن محكمة الاستئناف بمكة المكرمة شطبت صكاً مزوراً لأرضٍ تبلغ مساحتها 11 مليون متر مربع في منطقة توسعة الحرم المكي، وتصل قيمتها 3 مليارات ريال، بعد أن كان قد زوره كاتب عدل لصالح تاجر عقارات شهير.

وأوضحت المصادر أن وزارة العدل كانت قد أحالت الصك إلى محكمة الاستئناف بعد أن رفع رجل أعمال دعوى للمحكمة العامة ذكر فيها أن هناك أرضاً في منطقة التوسعة تعود لأجداده ولا يملك صك ملكية لها، فطالبت المحكمة بفحص أصول صك الارض – المزور- في كتابة عدل مكة المكرمة، التي أحالته بدورها إلى الدائرة الرابعة والتي أفادت أن صك البناء على الأرض المذكورة يحمل اسم "هامور" عقارات، يدعي ملكية الأرض.

وأضافت بأن لجنة دراسة الصك أصدرت تقريراً يفيد بعدم وجود الصك في كتابة عدل مكة المكرمة التي أصدرته، وأن كاتب العدل قام باستخراجه بدون أوراق رسمية، لافتة إلى أن تاريخ تسجيل الصك موافق لإجازة عيد الأضحى وهو ما يؤكد تزويره، وفقاً لـ "الوطن".

وأشارت إلى أن صاحب الصك المزور ادعى ملكية الأرض للحصول على تعويضات مالية كون هذه واقعة ضمن أعمال توسعة الحرم المكي، مبينة أن محكمة الاستئناف قضت بشطب الصك بعد أن أثبتت الأدلة أنه مزور وليس له أصل، فيما قامت بإحالة أوراق التزوير للجهات الرسمية.







البحراني يتجه للقضاء بسبب تغريدات مسيئة من الحكم مطرف في «تويتر»


مستشار قانوني: لا يحق الاتجاه للشرع في قضية منظورة بـ «الانضباط»

أرسلت لجنة الانضباط والعقوبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أيام استفساراً للحكم الدولي السابق مطرف القحطاني،عن امتلاكه حساباً خاصاً في «تويتر» من عدمه، وذلك بعدما تقدم سكرتير لجنة الحكام أحمد البحراني بشكوى إلى لجنة الانضباط، أكد من خلالها أن الحكم القحطاني أساء إليه عبر حسابه الشخصي في «تويتر» من خلال عدد من التغريدات في أيام متفرقة، منها «البحراني مصور للجنة وللحكام، ولان هو المسؤول عن تكاليف الحكام وللأسف بمؤهل متوسط وعقيدته يقول أمي وأبوي والمهنا ،،، وبس،، الله لا يبلانا»، وفي تغريدة أخرى كتب مطرف «البحراني وعصام يعملون داخل اللجنة بمهنة سواقين وتوصيل طلبات لدى المهنا،،،،، وكل شيء بحقه ،،،،» بالإضافة إلى تغريدات أخرى تحتفظ «الشرق» بها.

وكانت لجنة العقوبات والانضباط قد أرسلت خطاب استدعاء للحكم مطرف القحطاني، ولكنه رفض الحضور بحجة أنه حكم غير عامل، على الرغم من وجود اسمه في قائمة الحكام العاملين بلجنة الحكام للموسم الرياضي الحالي 1433/1434هـ، وينتظر أن يتم إرسال خطاب آخر له بعد يوم الأربعاء المقبل، وفي حال عدم تسلُّمه، سيتم تثبيت ملكيته للحساب @motref_alqhtani، وسيتم استصدار عقوبة عليه حسب نص المادة 2/48 من لائحة العقوبة والانضباط، التي تنص على «أي إساءة إعلامية باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتليفزيون والصحف الإلكترونية والمواقع الرسمية للنادي والمنتديات يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها 50 ألف ريال».


ضوئية من بعض تغريدات مطرف القحطاني

وتعتبر هذه هي ثاني قضية يتورط فيها مطرف القحطاني مع لجنة الحكام، وذلك بعد أن كان قد عوقب بتغريمه خمسين ألف ريال،عندما قام هو وزميله سعد الكثيري بالإساءة إلى لجنة الحكام ورئيسها عمر المهنا في قناة لاين سبورت بعد إبعادهما من التحكيم، ويتوقع أن تتم مضاعفة عقوبة مطرف هذه المرة إن ثبت فعلاً أنه صاحب الحساب في تويتر.

وكانت صحيفة الشرق قد أجرت اتصالات بأطراف القضية، المدعي أحمد البحراني سكرتير لجنة الحكام، الذي قال «بصراحة هذه القضية قائمة وموجودة ولا أعرف كيف وصلتم إليها، أنا لا أستطيع أن أتحدث فيها لأنها قضية منظورة، لن أكتفي بتلك الشكوى بل سأتجه إلى القضاء الشرعي، فقد قمت بالاجتماع مع المحامي وأنا بصدد توكيله لكي يتخذ الإجراءات اللازمة لرفع شكوى على الحكم مطرف القحطاني..

نص المادة 2/48 من لائحة لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم

وقد علق المستشار القانوني فهد بارباع على توجه البحراني إلى القضاء في قضية منظورة بلجنة الانضباط قائلاً «إذا أقرت لجنة الانضباط أنهم ليسو اصحاب اختصاص في قضايا مواقع التواصل الاجتماعي في «تويتر وفيسبوك» يستطيع أن يلجأ إلى الجهة الرسمية المختصة مثل إمارات المناطق والمحافظات، أما إذا حكموا في القضية فليس له الحق التوجه إلى القضاء.

الجدير ذكره، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 وتاريخ 1428/3/7، تم تفعيله وأصبح نافذاً، بعد أن أصبحت تلك الجرائم تهدد أمن وسلامة المجتمع، وتتراوح العقوبة من السجن ثلاث سنوات والغرامة خمسمائة ألف ريال، إلى عشر سنوات والغرامة خمسة ملايين ريال.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية – المادة الثالثة







أسرة مفحط توفي أثناء مطاردة تقاضي مرور القصيم

تقدمت أسرة مفحط بشكوى ضد مرور منطقة القصيم، تطالب فيها بمحاسبة من تقول إنهم تسببوا في وفاة ابنها الشاب، الذي توفي بعد تعرضه لحادث مروري أثناء مطاردته من قبل دورية مرورية في بريدة.

وفي تفاصيل القضية، فإن أسرة الشاب أحمد ذعار الحربي، تقول في شكواها، بأن ابنها توفي بعد أن قامت دورية مرورية بمطاردته داخل الأحياء، ما تسبب في سقوط السيارة التي كانت تقله واثنين من زملائه في حفرة، مؤكدة على لسان وكيلها الشرعي أن السيارة التي كانت تقل المتوفى وأصدقاءه تعرضت للاصطدام من الخلف ست مرات.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور القصيم الرائد علي اللاحم، أن دورية مرورية شاهدت سيارة تمارس التفحيط بحي البساتين، فأمرت سائقها بالتوقف إلا أنه رفض وفر هاربا، حيث ثبت أن السيارة مسروقة لذا تمت ملاحقتها، فيما واصل السائق الهرب بسرعة هائلة إلى أن سقط بسيارته في حفرة على طريق عمر بن عبد العزيز فتوفي.







في مشهد ماراثوني أثار المتسوّقين بمركز الفيصلية بالرياض
فتاة فشلت في سرقة شنطة فقطعت طريق الملك فهد على الأقدام!!

: أثارت فتاة عشرينية، صباح أمس، انتباه المتسوّقين في مركز الفيصلية بالرياض، عقب فِرارها من داخل أحد المحال وملاحقة الموظفين لها داخل المركز في مشهد ماراثوني.

وقال شهود عيان إن الفتاة أطلقت ساقيها للريح، معرّضةً نفسها للخطر، خاصةً بعد أن عبرت طريق الملك فهد المزدحم بالسيارات، قبل أن تتوارى عن الأنظار على مرأى من الموظفين الذين اكتفوا بمشاهدتها من أبواب مركز الفيصلية بعد فِرارها. وحسب معلومات حصلت عليها "سبق"، كانت الفتاة تحاول سرقة شنطة، وعقب ضبطها من قِبل الموظفين ومحاولة استيقافها لإعداد محضر، لاذت بالفِرار.







نجحت في القبض عليهم في عدد من المواقع المشبوهة
حملة أمنية بعرعر تطيح بـ112 وافداً وتضبط سيارة مطلوبة أمنياً

خالد الثواب- سبق- عرعر:
أسفرت حملة أمنية مشتركة صباح اليوم الاثنين بمدينة عرعر عن الإطاحة بــ98 مخالفاً و14 حالة اشتباه لوافدين ومواطنين مطلوبين أمنياً وسيارة مطلوبة أمنياً أيضاً.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء في بيان صحفي تلقت "سبق" نسخة منه: "بالمتابعة وإشراف مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية اللواء حمود بن صالح المنصور نفَّذت الأجهزة المختصة بمنطقة الحدود الشمالية صباح يوم الاثنين حملة أمنية مشتركة؛ لتعقب ومتابعة المطلوبين والمخالفين لنظامي الإقامة والعمل بمدينة عرعر". 

وبين "الأيداء" أن الحملة شملت المواقع التي من المتوقع وجود المطلوبين والمخالفين بها، موضحاً أنها أسفرت عن ضبط 115 مخالفةً، موزَّعين على النحو التالي 18 مخالفاً لنظام الإقامة والعمل، و79 مخالفة مرورية متنوعة، و14 حالة اشتباه بوافدين، ومواطنان مطلوبان، ومخالف تراخيص البلدية، وسيارة مطلوبة أمنياً.







الوحيد خلال العام ويتزامن مع اقترانه بكوكب "زُحل"
المملكة تشهد خسوفاً نادراً للقمر الخميس المقبل

تشهد المملكة خسوفاً جزئياً نادراً للقمر، الخميس القادم، ويعتبر الأول والأخير في هذا العام، ويستغرق 27 دقيقة فقط.

وأوضح الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم محمد هندي: أن خسوف الخميس القادم يُصنف من الخسوفات الجزئية النادرة؛ وذلك لأن الجزء القمري الذي سيدخل في الظل الحقيقي للأرض لا يتعدى 1%، وهي نسبة صغيرة جداً، لا تكاد تُرى بالعين، ويستغرق فقط 27 دقيقة، وهذه النسبة نادرة جداً، حيث يعد أقصر خسوف رُصد قبل ذلك كان في 2009م، وحُجب 6.5% من القمر، واستمر لمدة ساعة.

وبين "هندي" لـ"سبق": أن الخسوف هو الخسوف الحقيقي الوحيد خلال عام 1434هـ، ولن تشهد المملكة خسوفاً بعد ذلك إلا مع بزوغ القمر، وهو مخسوف في 15 ذي الحجة من عام 1436هـ.

وقال "هندي": يبدأ دخول جزء من القمر في ظل الأرض في العاشرة مساءً و54 دقيقة وأربع ثوان، وينتهي في الحادية عشرة و21 دقيقة وأربع ثوان، ويُشاهد الخسوف أربع قارات "أستراليا، وأسيا، وأوربا، وإفريقيا".

وذكر "هندي" أنه يترافق مع هذا الخسوف النادر اقتران القمر مع كوكب "زُحل"، حيث سيكون "زُحل" بجوار القمر منذ الشروق، ويبعد عنه 3 درجات قوسية فقط، وسيبدو للناظر كنجمة متوسطة اللمعان، مائلة للون الأصفر، و"زُحل" هو الكوكب السادس بعداً عن الشمس، وثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وهو من الكواكب الغازية، ويعتبر أجمل الكواكب؛ بسبب شكله الذي يحيطه حلقات جميلة جداً.




رونالدو: سأحتفظ بهدية (القرآن) في مكان آمن بمنزلي


أعرب نجم الكرة البرتغالية ولاعب فريق ريال مدريد كريستيانو رونالدو عن سعادته بالهدية المقدمة من الشركة السعودية شركة "موبايلي" للإتصالات .

وكشفت صحيفة (بوتوماك ) التركية اليوم الاثنين بأن الهدية المقدمة إلى رونالدو لم تكن مصحفا ولكن هي عبارة عن ترجمة للقرآن باللغة البرتغالية.

وأبدى النجم البرتغالي رونالدو إهتمامه بالقرآن الكريم وإعجابه الشديد بالدين الإسلامي ووعد بأن تكون الهدية في مكان آمن ونظيف في بيته، شاكرا الشركة السعودية عليها.

الجدير بالذكر بأن شركة موبايلي السعودية أعلنت قبل أيام عن توصلها لاتفاق مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، من أجل قيامه بتصوير إحدى الإعلانات للشركة في مدينة الرياض، مقابل 6 ملايين ريال سعودي.




بالفيديو.. العمر: هناك تضييق ملحوظ على المحتسبين.. ووصل الأمر للتضييق على الجهة الرسمية


 أكد الشيخ ناصر العمر على استشعاره أن هناك تضييقاً على المحتسبين داخل المجتمع السعودي، حتى وصل الأمر إلى التضييق على الهيئة نفسها، لافتاً إلى أنه لا يرى حلاً لذلك سوى بتمكين الهيئة وتوسيع صلاحياتها لتقوم بدورها.

وقال بحسب وسائل إعلامية خلال مداخلة هاتفية أمس (الأحد) على قناة "دليل": "أقولها بكل مرارة أشعر أن هناك تضييقاً على المحتسبين، حتى وصل الأمر إلى التضييق على جهة رسمية تقوم بالاحتساب، كما في حادثة الجنادرية"، مفسراً ذلك بأنه نتيجة لإرهاص وتضليل إعلامي استمرأ التركيز على الهيئة وسلبياتها إعلامياً.

وأوضح أن "ما رآه الجميع من تفاعل الناس حول حادثة الجنادرية هو مقياس يؤكد على منزلة هذه الشعيرة في نفوس المجتمع السعودي وهي خصوصية له لا توجد في مجتمع آخر بالقدر نفسه".

وشدد على أن هذه الحادثة أبرزت خروقات يجب أن يعالجها الإخوة في جهاز الهيئة وفي جهاز الحرس الوطني، ذاكرا: "من أسوأ ما سمعت هو تناقض تصريحات المسؤولين في الجنادرية عن الحادثة، وكان الأولى بهم أن يكونوا صرحاء ويقولوا الحقيقة ويضعوا النقاط على الحروف لا أن يخرجوا بتصريحات وبيانات متناقضة وصلت إلى اتهام عضو الهيئة بما هو منه بريء".

ونوه إلى أن بعض الناس يفهم الاحتساب وتغيير المنكر بشكل خاطئ، قائلا إن الاحتساب يكون احتسابا أخلاقيا وعقديا وسياسيا واجتماعيا وأمنيا وليس في الجانب الأخلاقي فقط كما يفهم البعض، بل إن من أعظم جوانب الاحتساب هو الاحتساب العقدي والسياسي والأمني أيضاً.

وتابع: "إن مسؤولية الأمر بالمعروف ليست خاصة بالهيئة بل تشارك بها جميع أجهزة الدولة وكذلك المجتمع، وإن تغيير المنكر باللسان متاح في المملكة لكل أحد وإن أي شخص يستطيع الدخول على المسؤولين والتحدث إليهم ولا يجد منهم إلا كل شكر".
فيديو



آمالُنا في المُهلة‎


تعتبر مهلة الملك لتصحيح أوضاع العمالة أحد أكثر قرارت الدولة، إنْ لم يكن أكثرها، تأثيراً على مسيرة البناء. فتأثيرها في كل حقوله، تجارةً، و صناعةً، و مقاولات، و تشغيلاً..إلخ. فكيف تتعامل الجهات المعنيةُ مع إنفاذه بتفريطٍ في مدته، حتى لو نَوَتْ تمديده.؟

أحسنت وزارة العمل بتوضيحها بعد ١٥ يوما من أمر المهلة أنها ستُصدر آلياتها خلال أسبوعين. أي قرابة شهر من بدايتها حتى تُنفّذ.

كنا نفترض أن لدى وزارتيْ العمل و الداخلية، بحكم الخبرات التراكمية، عشراتِ سيناريوهات تصحيح الأوضاع. و بالتالي تحتاج ساعاتٍ أو أياماً لا تتعدى أصابع اليد لطبخِ تَوْليفةٍ منها تُلائم مستجدات هذه الأيام و تحفظ للقرارات الملكية هيْبتَها و دقتَها.

لذا سنُحسنُ الظنَّ، فنقول إن التأخير شهراً فرصةٌ لتضمين الآلية كل سبلِ التيسيرِ إجرائياً و الإعفاءِ مالياً و التسريعِ تنفيذياً في مراحل نقل الكفالات و تعديل المهن و غيرها من متطلبات التصحيح.



ما تحت تحت الحديدة!


الأخ عبد الله البراق يرى في كل الخطوات المتخذة لحل أزمة الإسكان خيرا وبركة ولكن لديه ملاحظة مهمة لخصها في سطر واحد حيث يقول: إن الدفعة الأولى من من قرض صندوق التنمية العقارية 50 ألف ريال وهي غير كافية حتى لتأمين الحديد، ومعه كل الحق في ملاحظته الحديدية هذه فكيف يبدأ المواطن محدود الدخل في مرحلة البناء وهو لم يصل بعد إلى مرحلة (على الحديدة)؟.
**
ليس بالضرورة أن يكون الإنسان على الحديدة من الناحية المالية بل هناك فئات على الحديدة من الناحية القانونية وفي طليعة هؤلاء أبناء السعوديات الذين يرى القارئ ابن البلد بأن وضعهم لم يتغير رغم كل التصريحات المعلنة، فهم منذ سنوات ينتظرون لائحة أو نظاما يصحح أوضاعهم بشكل فعلي دون جدوى، وحتى في نظام الإقامة مازالت الأمور غير واضحة والنتائج غير ملموسة، أما في مسألة العمل فإن (ابن البلد) يؤكد بأن وزارة العمل تقفل الأبواب في وجوههم ولا تعاملهم مثل السعوديين كما هو معلن.
**
نادر مصطفى كتب رسالة طويلة مشيدا بقرار تصحيح أوضاع الجالية البرماوية ولكنه يشير إلى مشكلة عدد من المساجين البرماويين الذين أدينوا في قضايا مختلفة (سكر، سرقة، اختلاء) وانتهت مدة محكوميتهم وبقوا في السجن لأنه لا يوجد مجال لترحيلهم.. صحيح أن هؤلاء بوضعهم يعتبرون من شريحة (ما تحت تحت الحديدة) ولكن قضيتهم إنسانية وتحتاج كل اهتمام ممكن.
**
بعض شركات الاتصالات متخصصة في وضع المشتركين على الحديدة وهي واثقة كل الثقة أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مشغولة عن حقوق الناس بكيفية ترويض الواتس أب.. فقد سرد أحد القراء قصة طويلة مع شركة اتصالات كبرى، حيث حاول بشتى الطرق إلغاء خدمة الإنترنت عن هاتفه الجوال، استخدم الاتصال الآلي أكثر من مرة كما قالوا له ولكن الفواتير استمرت تحاسبه على الإنترنت رغم قطع الخدمة، تردد على فروع الشركة في أكثر من مكان حتى ظن الناس أنه موظف فيها ولكن الفواتير لم تتوقف، يشعر بالندم الشديد الذي تهور فيه وطلب خدمة الإنترنت في الجوال؛ لأن مراحل قطعه أبطأ بكثير من سرعته الحلزونية السلحفاتية، وهو باختصار يريد أن يعرف طريقة واحدة تمكنه من التخلص من فاتورة خدمة تخلص منها منذ أكثر من عام.. لو كانت قلوبهم من حديد لذابت ولكنها قلوب من مليارات الريالات التي لا تعبأ بمن تركتهم على الحديدة!.



التربص الأمريكي بالطلبة السعوديين

توقف القلق ورفعنا أيدينا عن قلوبنا وحمدنا الله أن ليس بين جناة بوسطن سعوديا. لا اعتقد أن المصريين أو السوريين أو الإندونيسيين او حتى الشيشانيين اصابهم ما أصابنا من قلق. لماذا توقعنا أن يكون الجاني سعوديا أو أن تتهم أمريكا سعوديا بالجريمة. ما هي العوامل التي جعلتنا نضع أنفسنا في دائرة الاتهام الأقوى. أولى هذه العوامل التربص الأمريكي بنا. ثانيها تاريخنا مع الحادي عشر من سبتمبر وعدد مشاركة السعوديين في اعمال إرهابية عالمية. ثالثها الموقف الايديولوجي المكرس داخل المملكة ضد امريكا.

نحتاج إلى قليل من التأمل العاقل لقراءة مسألة التربص الأمريكي بالسعوديين. كم عدد السعوديين الذين يدرسون في الولايات المتحدة. كم عدد الزائرين السعوديين للولايات المتحدة. لنقل يتواجد في الولايات المتحدة في الوقت الواحد ما لا يقل عن مئة وخمسين الف سعودي وذلك على مدى السنوات الخمس او الست الماضية. كم عدد السعوديين الذين تربصت بهم الحكومة الامريكية؟ كم عدد السعوديين السجناء في الولايات المتحدة في قضية فكرية أو قضية صراع ديني أو أيديولوجي او سياسي. كل ما نعرفه على مدى العشر سنوات حتى الآن شخصان: بل ان احدهما وصاحب القضية الاشهر دين في جريمة لا علاقة لها بالفكر أو الأيديولوجيا وقضية الاخر لم تتطور إلى اتهام تنظيم أو دولة أو دين بيد أن هناك من ضخم تينك الحادثتين وجعلهما نموذجين للصراع الحضاري بين الشرق والغرب. صار ما ارتكبته الحكومة الامريكية ضد هذين الطالبين يعادل في شناعته ما ارتكبته بريطانيا في قضية فلسطين, بل استطاع هؤلاء نسف قيم العدل والانصاف عن القضاء الأمريكي. لا تستغرب أن تسمع من بعضنا اليوم من يتوقع من الحكومة الامريكية افتعال حوادث زائفة للزج بالسعوديين فيها وكأن الامر شيء مؤلف ومطرد.

تسمح أمريكا للسعوديين بطلب العلم في جامعاتها ومعاهدها وتشجعهم وتبذل كل الجهود لتسهيل دخولهم البلاد ثم تتربص بهم لكي تزج بهم في سجونها بعد ان تعرضهم لعدالتها الزائفة من باب النكاية بالإسلام والمسلمين. مفهوم يكاد ان يكون نمطيا في عقول بعض السعوديين. طريقة تفكير غريبة ومفككة. لا يمكن أن تلمس أي منطق تعمل به هذه الطريقة إلا إذا دمجناها في العاملين الآخرين. دمجناها في تاريخنا مع الإرهاب والحملة الايديولوجية المستمرة في المملكة ضد أمريكا والغرب. يمكن القول ان قضية التربص التي نرددها هي في الواقع تبرير للحملة الإعلامية المعادية لأمريكا في السعودية تحديدا. المعادون لأمريكا في المملكة يحتاجون إلى صراع سعودي امريكي مباشر. لا يكفي تنمية عداء سعودي شرس وقاتل ضد أمريكا باستخدام قضية فلسطين أو قضية أفغانستان. زرع رهاب التربص في نفوس السعوديين هو الأفضل والمتاح لتكوين عداء سعودي امريكي مباشر.

أي عاقل ومنصف وأخلاقي لن يجد في تاريخ علاقة السعودية مع أمريكا أي مظهر من مظاهر التربص أو تخطيط امريكي ضد السعودية شعبا أو حكومة. الشيء المميت والمفجر للعقل أن عدد السعوديين الذين يعملون في الإرهاب ضد أمريكا أكثر من الفلسطينيين وأكثر من الأفغان المحتلة بلديهما والواقعين تحت العذاب المباشر.

نعرف جميعا أن لنا أبناء يدرسون في أمريكا مشحونين ضد أمريكا وعلى استعداد للقيام بأعمال عدوانية إذا وجدوا من يستفيد من خدماتهم. هؤلاء هم مصدر قلقنا لا التربص الزائف. لن نقترب من جذور المشكلة إذا سمحنا لمروجي فكرة التربص بتوجيه الرأي العام والتلاعب بالعقول.



اصنع قنبلة من مطبخ أمك


لا تحتاج سوى أن تفتح الصندوق الأسود المعلق على جدار منزلك على قناة «سي إن إن» لتصبح في مدينة بوسطن بكامل رعبها وجيشها الذي زاد على تسعة آلاف مسلح من الشرطة، ولتسمع صوت سيارات الشرطة بأضوائها الزرقاء، وهدير طائرات الهيلكوبتر بأشعتها تحت الحمراء تفتش عن شاب في الـ19 من عمره اسمه جوهر وصورته تظهر في المربع الأعلى بملامح طفولية، يعلق على سترته وردة حمراء ربما أخذت يوم تخرجه في المدرسة، كل تفصيل خضع للمناقشة بدءاً من صفحته على «فايسبوك»، وانتهاء بحقه في محاكمة كأميركي الجنسية أم كإرهابيي غوانتانامو.

بوسطن تعيش صدمتها بالتفجير، ونحن على الطرف الآخر نعيش الصدمة ذاتها. هل سينتهي الأمر بالقبض على الشاب وموت الشقيق أثناء المطاردة؟ ماذا لو مات جوهر ومات سره معه، هل نبقى وفقاً لتحليلات الشرطة والمؤسسات الأمنية ضحايا طنجرة ضغط؟ والدا الشابين لا يصدقان أن ابنيهما هما الفاعلان، لا أحد متأكد تماماً بمن فيهم الأميركيون أنفسهم، والمسلمون وراءهم بشكوك أعمق يريدون مزيداً من الأدلة، تط‍مئنهم أن من وقعا في القبضة هما الفاعلان نفساهما، ولمعرفة ما الذي جعل شابين في طريقهما لأن يصبح أحدهما مهندساً والآخر طبيباً يمشيان بدم بارد ويحملان حقيبة يفجران الناس لتسيل دماؤهم وتتقطع أعضاؤهم؟

التقارير الصحافية نشرت معلومات عن أن أداة التفجير بدائية، يمكن أن تصنعها من مطبخ أمك، فهي مجرد طنجرة ضغط معبأة بمسامير وعجل بلي ومسحوق أسود متفجر. من ماتوا في أحداث 11 أيلول (سبتمبر) كانوا 3 آلاف إنسان، ومن ماتوا في تفجير بوسطن ثلاثة، لكن الحادثة على صغرها كفيلة باستدعاء رعب أحداث 11 أيلول، ومعه الأوهام والإشاعات نفسها، وأيضاً الكراهية والحقد وشهوة الانتقام، ولعب أدوار البطولة الزائفة من الطرفين الشرقي والغربي.

لكن السؤال الأهم الذي يعنينا كآباء ويثقل قلوب الأمهات هو كيف نحمي أبناءنا من الانسياق في ألعاب الإرهاب وحتى تشجيعها أو التعاطف مع مدبريها؟ كيف يمكن أن نبقي شبابنا في مأمن طالما أن السلاح موجود في مطبخ أمه، وطالما أن وصفة إعداد قنبلة متاحة في مواقع كتب الطبخ وفي مجلة «القاعدة» الإلكترونية، وهل تكمن المشكلة في توافر أدوات العنف أم في توافر الثقافة التي تحرض عليه؟ لِمَ والناس تنظر اليوم لمصير الشاب جوهر وأخيه لا تفكر أن واحداً من أبنائها قد يكون محله لو أنه وقع في براثن الشحن العنيف مستغلين جهله وحماسته مجتمعين.

بعد أحداث 11 أيلول قامت مؤسسات في لبنان والكويت والأردن هدفها حماية الشباب من العنف سواء الموجه نحو الآخر أو الموجه للذات عبر الانتحار أو تعاطي المخدرات، تعمل هذه المنظمات على وقاية الشباب بتأمين فرص عمل لهم وتدريبهم وتطويرهم، والكشف عن مواطن الإبداع لديهم سواء الحرفية أم الفنية والإبداعية. هل تعرفون مِم تشتكي هذه المؤسسات؟ من ضعف التمويل والدعم الحكومي، بينما تغص منظمات مشبوهة بالتبرعات، بل إنها تنجح في سرقة أموال الناس تحت شعار مساعدة المسلمين كحضانة الأيتام وحفر الآبار وتفطير الصائمين، فيما هي تذهب لتسليح متطرفين. لا تزال حادثة بوسطن تهددنا بتداعيات آمل بألا تسوء أكثر، وأبناؤنا هناك، خصوصاً في بوسطن، يعيشون هواجس الرعب مما قد يحيق بهم. ويبقى السؤال الذي نريد أن نعرف إجابته: من المستفيد من كل هذا هل هي محال بيع طناجر الضغط مثلاً؟
نقلا عن الحياة



"من أجل عين تتلخبط مدينة"!


قبل سنوات توقفنا في إحدى المدن العالمية.. كانت الشمس تغرب حوالي التاسعة.. النهار في تلك المدينة 18 ساعة تقريباً.. الصوم فيها بحاجة لشخص بمواصفات "بعير"، يخزّن الفائض من الغذاء والماء، ويقوم بالاستفادة منه متى ما لزم الأمر!
خرجنا عند الساعة السابعة والنصف عصراً، للتجول في أحد شوارع التسوق الشهيرة بالمدينة.. فوجئنا بأن جميع المحلات مغلقة.. قيل لنا إن المحلات تقفل أبوابها تماما عند الساعة السابعة.. لا يتبقى سوى المطاعم والصيدليات.. والمطاعم هي الأخرى تغلق عند العاشرة مساء.. أي بعد الغروب بحوالي الساعة!
الحياة منظمة بشكل كبير - "وجعلنا الليل لباسا" - الذي يريد التسوق والمعيشة فليفعل ذلك نهاراً.. المحلات ليست موجودة لتحقيق رغباتك.. الأسواق لا تفتح وتغلق تبعاً لجدول أعمالك، أو وقت فراغك، أو حالتك المزاجية!
لكن هذا أمر لا يناسب كائنات ليلية مثلنا.. وبالتالي أسقطنا هذه المدينة من حساباتنا السياحية المستقبلية.. في طريق العودة توقفنا في إحدى العواصم العربية.. وصلت الرحلة منتصف الليل.. حينما خرجنا من المطار وجدنا الحياة صاخبة، وكأننا منتصف النهار!
ولأننا جزء من هذا النسيج العربي المجيد، فقد قرأت أمس أن هناك (توصية) أصدرتها 4 وزارات، سمحت لمطاعم الوجبات السريعة التي ترغب بالعمل على مدار الساعة بالعمل، بشرط أن تسعود إدارات فروعها وتوظف الحراسات الخاصة عليها!
ولأن الحكاية ما تزال (توصية) فأتمنى فعلاً ألا يؤخذ بهذه التوصية.. لأن مبرراتها مضحكة.. ومسوغاتها واهية.. وتم تفصيلها بحثاً عن سائح يعبر المدينة، أو شخص يستيقظ جائعاً في منتصف الليل، أو موظف لديه مناوبة ليلية، وبالتالي لا بد أن تعمل هذه المطاعم على مدار الساعة؛ لإشباع أصحاب السعادة.. ومن ثم يتغير نظام المدينة، ويترتب على ذلك أعباء أخرى!





"الشلهوب": من يسيء للجنسية السعودية لا يستحقها
كاتب للشورى : موظفو الدولة أولى بالسكن


 يطالب كاتب صحفي مجلس الشورى بإعادة طرح مقترح بناء المساكن وتوزيعها على موظفي الدولة، وتدارسه بعمق كجزء من حل مشكلة الإسكان، وفي شأن آخر، تؤكد كاتبة أن الجنسية السعودية لمن يحافظ عليها، ومن لا يدرك هذه الحقيقة عليه ان يبحث له عن وطن آخر وجنسية أخرى، فمن يسيء للجنسية السعودية لا يستحقها.



كاتب: موظفو الدولة أولى بالسكن

يطالب الكاتب الصحفي هاشم عبده هاشـم مجلس الشورى بإعادة طرح مقترح بناء المساكن وتوزيعها على موظفي الدولة، وتدارسه بعمق كجزء من حل مشكلة الإسكان، مشيرا إلى أهمية وجود قطاع علمي متخصص يجري الدراسات المعمقة لمجلس الشورى حتى تكون توصيات اللجان أو قرارات المجلس صحيحة وذات مرجعية علمية موثوق بها، وفي مقاله " الموظف أولى بالسكن " بصحيفة " عكاظ" يقول الكاتب " توقفت طويلا أمام اعتراض لجنة الإسكان والخدمات العامة بمجلس الشورى على مقترح اللائحة التنظيمية الخاصة ببناء المساكن وتوزيعها على موظفي الدولة .. وحاولت من خلال قراءة مبررات اللجنة أن أستوعب مبررات حكمها بعدم ملاءمة دراسة المقترح من قبل المجلس.. وفي مقدمتها استمرار صندوق التنمية العقاري في إقراض المواطنين لبناء سكن خاص بهم أو شراء آخر جاهز .. والمبرر وإن كان منطقيا في إطاره العام باعتبار أن موظف الدولة هو مواطن في هذا البلد.. وأن قرض صندوق التنمية يشمل الجميع سواء أكان موظفا في الدولة أو غيرها.. إلا أنه لا يبدو كذلك في الحقيقة.. لسببين اثنين هما:

أولا: أن أكثر موظفي القطاع الخاص من المواطنين وبعض الهيئات والمؤسسات الحكومية يتقاضون بدل سكن من قبل شركاتهم ومؤسساتهم وبنوكهم التي يعملون فيها، فيما لا يتقاضى موظف الدولة مثل هذا البدل.. ومع ذلك فإن حق الاثنين في الحصول على قرض الصندوق حق مشترك وثابت وقائم .. ثانيا: أن المطالبة ببدل سكن.. أو بتوفير سكن للموظف هي جزء من حل المشكلة العامة التي يعاني منها المواطنون.. ومنهم موظفو القطاع الحكومي.. وأن تأمين سكن للموظف هو من باب إعطاء الأولوية وفي إطار التوزيع المنظم لهذا السكن في المستقبل"، ويضيف الكاتب "ما أتمناه من الإخوة الأعضاء هو إعطاء الموضوع أهمية خاصة وتدارسه بعمق مع جميع الجهات ذات الاختصاص .. أقول هذا الكلام لأنني لم أجد في مبررات اللجنة ما يشير إلى وجود دراسة موضوعية وحساب دقيق لمجمل هذه العملية"، وينهي الكاتب قائلا " لذلك أرى..إعادة النظر في المقترح.. وإن كان الأهم من ذلك هو.. أهمية تبني المجلس لفكرة وجود قطاع علمي متخصص فيه لإجراء مثل هذه الدراسات المعمقة حتى تكون توصيات اللجان أو قرارات المجلس صحيحة وذات مرجعية علمية موثوق بها".


"الشلهوب": من يسيء للجنسية السعودية لا يستحقها

تؤكد الكاتبة الصحفية عالية الشلهوب أن الجنسية السعودية لمن يحافظ عليها، ومن لا يدرك هذه الحقيقة عليه ان يبحث له عن وطن آخر وجنسية أخرى، فمن يسيء للجنسية السعودية لا يستحقها، وفي صحيفة " الرياض" تقول الكاتب " من يستحق الجنسية السعودية سوف تمنح له بشروط أقرتها الدولة، أهمها توفر الولاء وحب الوطن فهذا أقل ثمن لهذه الجنسية الغالية التي يبحث عنها الكثير والحمدلله للاحتماء بأمن الوطن وعزته وكرامته، وبعد ذلك فالجنسية والمواطنة تصبح سواسية وحقا للجميع دون تفرقة لأن هذا البلد والحمد لله قام على نهج الشريعة الإسلامية"، وتضيف الكاتبة "يحزننا حين يُساء للوطن من أبنائه ومن كل إنسان ومواطن نشأ وترعرع في كنفه، ويحزننا أن تظهر أصوات عدائية تسعى للفتنة والخراب والتحريض ضد الوطن سواءً من أبنائه أو ممن حصلوا عليها مؤخراً، الجنسية السعودية لأبنائها ومن تنطبق عليه قوانين التجنيس لكن حين تسيء لها أنت ومن يحملها فإنك لا تستحقها! وإن لم تُقدر قيمتها أو ثمنها ولم تدرك حجم وأبعاد الانتماء للوطن وحمل جنسيته فلا تستحقها أيضاً"، وتحذر الكاتبة قائلة " يا هؤلاء الوطن غال ومن يتزين بجنسيته فليحفظ النعمة التي يعيش فيها وليشاهد ما حوله من الكوارث التي حلت ببعض الشعوب والأوطان ولنتعظ بالحفاظ على مكتسبات الوحدة الوطنية وأقول لمن لا يريد أن يدرك هذه الحقيقة ان يبحث له عن وطن آخر وجنسية ليرى الفرق، بل انه لن يجد وطنا في العالم يرحب به ويمنحه دفء وأمن هذا الوطن. لنتدبر ونستدرك ما حولنا من أوضاع وتوترات ونستشعر حق المواطنة وثمن الوطن ومن لا يرغب فليغادر غير مأسوف عليه"، وتنهي الكاتبة قائلة "الوطن فقط للذين يقدرون قيمته ومكتسباته وأمنه ويحافظون عليه وليس لمن يستعدون ويثيرون الفتن ويحاولون زعزعة الأمن والأمان. ونقول الوطن باق في عزة وشموخ رغماً عن كيد الحاسدين والمحرضين".




الشمراني يقترب من العميد.. والبلوي يعود للاتحاد رسمياً

منصور البلوي

كشفت مصادر خاصة لـ الشرق عن وجود مفاوضات جادة من قبل إدارة نادي الاتحاد والشريك الاستراتيجي (Stc) لتجديد العقد بعد أن رفعت الشركة مبلغ الرعاية إلى 80 مليونا للسنة الواحدة، بينما يرغب الاتحاديون في رفع الحصة إلى 100 مليون، بالإضافة إلى توقيع عقود أخرى لوضع إعلانات على قمصان اللاعبين وممرات النادي وهذا ما رفضته الشركة التي تسعى لإقناع إدارة النادي، بعرضها.

وكانت شركة الطيران القطرية قد قدمت عرضها لإدارة الاتحاد يتضمن رعايته لمدة ثلاث سنوات، قبل فترة وجيزة، وينتظر أن تتسلم الرد خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن وافقت على كل الشروط التي وضعتها إدارة النادي ، ومن أهم تلك الشروط، التوقيع مع شركات أخرى لزيادة دخل النادي.

وفي ذات السياق أصدرت إدارة نادي الأتحاد بياناً جاء فيه «رغبة من مجلس إدارة النادي برئاسة المهندس محمد حامد فايز في الاستفادة من خبرة أعضاء الشرف في تفاوضها مع الجهات الراغبة في رعاية النادي ولتأمين السرية الكاملة لهذه المفاوضات فقد قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة:عضو شرف النادي المؤثر. الأستاذ منصور البلوي وعضوية نائب رئيس مجلس الإدارة المحامي عادل جمجوم ومستشار مجلس الإدارة الأستاذ لؤي قزاز لاستلام ملف مفاوضات عقد الرعاية الذي تم جلبه عن طريق الأستاذ منصور البلوي وإتمام عملية التفاوض النهائي والرفع بذلك لمجلس الإدارة. وقدم مجلس إدارة النادي شكره للأستاذ منصور البلوي لوقوفه الدائم والمستمر إلى جانب ناديه.»

من جانب آخر كشفت نفس المصادر عن اقتراب المهاجم الشبابي ناصر الشمراني من ارتداء القميص الاتحادي، بعد أن اجتمع مع شرفي في مكة المكرمة عقب لقاء الفريقين في الجولة الماضية في الدوري وتم عرض مبلغ على اللاعب يصل إلى 20 مليونا ،حيث أبدى الأخير موافقته على العرض ويتوقع أن يتم التوقيع فور انتهاء مشاركة الفريقين في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.
ناصر الشمراني بشعار الاتحاد في اعتزال أحمد جميل (الاتحاد نت)








صور / أمن الطائف يكشف خزاناً مسكراً تحت الأرض

أمن الطائف يكشف خزاناً مسكراً تحت الأرض
مكة المكرمة / هرب عددٌ من المُتسللين الإثيوبيين تاركين خلفهم خزاناً من العرق المُسكر مدفوناً بالأرض به 3500 لتر ضمن مصنع ينتجها في منطقة الزوران جنوب محافظة الطائف، بعد أن دهمت دوريات الأمن وكرهم وكانت دوريات المهمات التابعة لدوريات الأمن بالطائف كشفت عن مصنع لإنتاج العرق المُسكر يتردد عليه إثيوبيون يحرصون بشدة على تحركاتهم وتنقلاتهم.

وبعد مُداهمة المصنع الذي أنشئ بين الصخور والجبال في منطقة الزوران تم الكشف عن كمية من الجوالين المُعبأة بمادة العرق المُسكر بعد هروب الإثيوبيين الذين كانوا يشرفون عليه, ويتولون الترويج وعُثر على خزان مدفون في باطن الأرض يحوي أكثر من 3500 لتر من العرق المُسكر, بخلاف عبوات المياه المعدنية المُعبأة بتلك المادة والجاهزة للترويج ، وأدوات التصنيع من قدور ضغط وأسطوانات غاز.

وأتلفت كميات الخمور التي ضُبطت بعد مُباشرة مندوبين عن الشُرطة شهدوا ذلك وما زالت دوريات الأمن تواصل تمشيطها للمنطقة بحثاً عن الهاربين وغيرهم من المُتسللين الإثيوبيين الذين يُشتبه في بقاء بعضهم واختبائه, ويتوقع أن تشن الدوريات حملات ليلية مُنتظرة بهذا الشأن.











شرطة الرس تواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات الحادث
خادمة إفريقية تطعن طفلة مخدومها بسكين في رقبتها


 تواصل شرطة الرس تحقيقاتها مع خادمة إفريقية طعنت طفلة مخدومها "5 سنوات" طعنتين بسلاح أبيض في رقبتها، حيث تعرضت الطفلة لإصابة بليغة نقلت على أثرها لمستشفى الرس العام لتلقي العلاج.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان: إن عاملة إفريقية بالعقد الثالث من العمر تعمل لدى مكفولها، اعتدت بسلاح أبيض على طفلة مخدومها حيث وجهت لها طعنتين في رقبتها ما أدى إلى إصابتها إصابة بليغة ونقلت إلى مستشفى الرس العام لتلقي العلاج اللازم.

وأَضاف: صحة الطفلة جيدة فيما باشر مركز شرطة الرس القضية وفتح ملف التحقيق والقيام بكافة الإجراءات الأولية والتحفظ على مسرح الحادث كما تم التحقيق مع المتهمة مباشرة وتم تصديق اعترافاتها وما زال التحقيق جارياً لمعرفة الأسباب والدوافع تمهيداً لإحالتها إلى القضاء الشرعي.







فيديو/ آيات قرآنية على أحذية رياضية في اليمن


رصد - نواف الجبني/
في تقرير تلفزيوني لقناة السعيدة اليمنية كشفت خلالها عن وجود أحذية رياضية مكتوب عليها آيات قرآنية بشكل واضح وغير متلاعب بها كما في بعض الأحذية التي وجدت في وقت سابق في دولة عربية أخرى.

والغريب في الأمر أن هذه الأحذية تتواجد مع الباعة المتجولين والذين لايمتلكون محلات تجارية للبيع ورفض أغلبهم الإفصاح عن موزع هذه الأحذية.
فيديو







فيديو ... مشادة كلامية بين مضيفة ومسافرة «تدخن» على متن إحدى الطائرات

 حصلت مشادة كلامية عنيفة بين سيدة مسافرة على طائرة الـ”ميدل ايست” اللبنانية ومضيفة بسبب إصرار المسافرة على التدخين مع العلم بأن يافطة “ممنوع التدخين” معلقة في مختلف أنحاء الطائرة، وهو ما يشكل أيضاً جزء من طرق الوقاية من أية حادثة محتملة.
وقد قام أحد المسافرين بتصوير وقائع ما جرى عندما حاولت المضيفة إقناع المسافرة بعدم التدخين إحتراماً لقوانين الطيران، ولكن لم يصدر من الأخيرة إلا قلة الاحترام وعدم الإكتراث.
فيديو






رغم تواصل "سبق" مع مسؤولين بها طيلة الأيام الثلاثة الماضية
أنباء عن ضبط سعودي في "مسيرة" بالكويت وسفارتنا لا تعلم شيئاً

 قبضت وزارة الداخلية الكويتية على مواطن سعودي على خلفية مسيرة هددت مخفر الأندلس بدولة الكويت، وذلك حسب تقرير صحفي نشرته صحيفة الوطن الكويتية في عددها الصادر يوم الجمعة 9 من الشهر الحالي، جمادى الآخرة.

وجاء في تقارير صحفية كويتية أخرى، أن وزارة الداخلية الكويتية قررت إبعاد مواطن سعودي، وآخر يمني من الكويت، إثر القبض عليهما ضمن 17 كويتياً، أثناء مشاركتهما في مسيرة الأندلس.

في الوقت نفسه، لم تستطع سفارة خادم الحرمين الشريفين بدولة الكويت، نفي أو أثبات ما تداولته الصحف الكويتية، رغم تواصل "سبق" مع السفارة السعودية، طيلة الثلاثة أيام الماضية.

وأكد مسؤولون أنه لم يصل السفارة السعودية أي معلومة بخصوص القبض، أو مشاركة، أو إقرار إبعاد المواطن السعودي من الكويت، للقبض عليه من ضمن المشاركين بمسيرة الأندلس، من وزارة الداخلية الكويتية.

وأضافت الصحف الكويتية أن وزارة الداخلية الكويتية ستوجه للمقبوض عليهم تهماً، من أبرزها المشاركة في مسيرات غير مرخصة، وإتلاف المال العام، وزعزعة الأمن.






محكمة كويتية تقضي بإخلاء سبيل البراك وتمنعه من السفر



قضت محكمة الاستئناف في الكويت، بإخلاء سبيل المعارض السياسي مسلم البراك، ومنعه من السفر، ووقف تنفيذ حكمٍ صادرٍ ضدّه بالسجن خمس سنوات؛ لإدانته بتهمة المساس بالذات الأميرية.

وأفاد الموقع الإخباري لهيئة الاذاعة البريطانية، بأن المحكمة قرّرت إخلاء سبيل البراك بعد دفع كفالة خمسة آلاف دينار كويتي، مع تحديد موعدٍ لجلسةٍ أخرى الشهر القادم.
وكان البراك، الذي يعد من أبرز قادة المعارضة ويمثل التكتل الشعبي المعارض، قد حُوكم بتهمة الإساءة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، في أثناء كلمةٍ ألقاها خلال تجمُّعٍ عام للمعارضة في 15 أكتوبر الماضي, وقضت محكمة كويتية في 15 أبريل الجاري بسجن البراك "خمس سنوات مع الشغل والنفاذ".

ووجّه البراك في تصريحاتٍ سابقة لـ "بي بي سي" انتقاداً لحكم سجنه، قائلاً: "كانت محاكمة في منتهى الغرابة، لم يسمح لي خلالها بالدفاع عن نفسي وفقاً للدستور والقانون والأعراف الدولية".






كاتب: الكويتي "الفقير" أغنى من وزير في دول أخرى


 كشفت دراسة للكاتب الصحفي الكويتي عماد المرزوقي أن الكويتي "الفقير" أغنى من وزير في دول أخرى، مؤكداً أن متوسط دخل المواطن أكثر من راتب رئيس الحكومة في تونس والوزير في المغرب وأستاذ الجامعة في أمريكا.

وفي صحيفة "الراي" يقول الكاتب الكويتي المرزوقي: أي كويتي يعمل لا ينزل متوسط راتبه عن 1250 ديناراً شهرياً كما قدرته وزارة التخطيط والتنمية الكويتية أخيراً، لكنه في الأصل يستفيد ربما بدون علمه بـ"علاوة" بنحو 300 دينار شهرياً، أي بواقع أكثر من 3500 دينار سنوياً كخدمات تدفعها الدولة (تأمين وجباية، وغيرها) بدل أن يدفعها بنفسه كما هو الواقع في منظومة الرواتب ونمط العيش في بقية أنحاء العالم ونموذج الولايات المتحدة الأمريكية ودول المغرب العربي.

ويضيف الكاتب: آخر تحديث عن مواصفات تكلفة الحياة في العالم تجعل كويتياً فقيراً بالمواصفات المحلية (أي من يتقاضى أدنى أجر ودخله الوحيد راتبه) في مرتبة رئيس حكومة في تونس ووزير في المغرب وأستاذ جامعي في أمريكا، وبذلك فإن مقارنة على أساس منظومة الرواتب في العالم وتكلفة الحياة تفيد بأن الكويتيين يعيشون على راتبهم فقط، ومن يتذمر من غلاء المعيشة ويعتبر نفسه فقيراً أحيانا هم أغنى من وزراء ومسؤولين كثيرين في العالم، فمواصفات الكويتي الفقير محلياً باحتساب راتبه تجعله من الطبقة المقتدرة في المجتمع في دول أخرى في العالم، حسب دراسة وضعية الرواتب وتكلفة الحياة في أمريكا والمغرب العربي على سبيل المثال.






أمير قطر يزور الولايات المتحدة الأمريكية اليوم

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
الدوحة / يقوم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر اليوم الإثنين بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت المصادر الإخبارية القطرية أمس الأحد أن الشيخ حمد سيجري خلال الزيارة محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار المسئولين الأمريكيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.







الكويت: إخلاء سبيل مسلم البراك بكفالة 5000 دينار - صور


قررت محكمة الاستئناف في جلستها اليوم اخلاء سبيل النائب السابق مسلم البراك بضمان مالي 5000 الاف دينار مع منعه من السفر، وتحديد جلسة 13 مايو المقبل للنظر في القضية.

ويذكر ان محكمة أول درجة كانت أصدرت الأسبوع الماضي حكما بالسجن 5 سنوات للبراك مع الشغل والنفاذ بتهمة الإساءة إلى الذات الأميرية.

وشهد قصر العدل اليوم اجراءات أمنية مشددة منذ الصباح، حيث تمركزت القوات الخاصة في محيطه، فيما منعت شرطة قصر العدل الدخول إلا للمحامين والموظفين من البوابة الرئيسية فقط.

وأنكر البراك أمام المحكمة التهم الموجهة إليه، فيما طالب محاموه بوقف تنفيذ الحكم الصادر بحبسه لحين النظر في القضية.




فيديو




حمد بن جبر: ندعم المعارضة السورية لتحقيق التوازن

اعتبر رئيس الحكومة وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مقابلة مع محطة دويتشه فيله الألمانية أن الدعم القطري للمعارضة السورية هدفه "تحقيق التوازن" وصولا إلى وقف حمام الدم السوري، ونفى أن تكون بلاده ساعية لقيادة الجامعة العربية.

وقال إن قرار دعم المعارضة السورية سيادي, وإن القمة العربية الأخيرة المنعقدة بالدوحة والجامعة العربية أقرت مبدأ تسليح المعارضة، وأضاف "المهم كيف نستطيع أن نوقف حمام الدم في سوريا. أنا أعتقد إذا كان هناك من حل سياسي فلن يتحقق إلا إذا كان هناك توازن بين القوتين في سوريا. وللأسف يتم دعم الحكومة من قبل أطراف أخرى بدلا من أن نسعى كلنا للحل".

ومضى حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قائلا "لا تستطيع أن تقول إن هناك طرفا يتم دعمه بالسلاح، وطرفا آخر يتم دعمه بالمواعظ فقط. يعني نريد فعل شيء عملي بخصوص هذا الموضوع".

واعتبر بن جاسم أن مبايعة جبهة النصرة الناشطة في سوريا لأيمن الظواهري "نتاج لتأخير الحل في سوريا". وقال إن سوريا يجب أن تكون لكل السوريين مسيحيين ومسلمين وأكرادا، وأنها لم تكن كذلك في الماضي، مشيرا إلى أن "سوريا كانت نوعا ما أيضا ستارا للإرهاب في الماضي. نحن نعرف أن هناك إرهابا كان ينطلق من سوريا. ونعرف أشخاصا متسترين عليهم".

وفي رد على سؤال يتناول دوافع الدور البارز لقطر والسعودية في إطار الجامعة، قال إن بعض الدول العربية تمر بمرحلة تغيير وإن أخرى لديها مشاكل داخلية وثالثة تقدم "دورا كلاسيكيا دائما في الجامعة العربية".

وقال رئيس الحكومة إن لمجلس التعاون الخليجي وقطر تحديدا "رؤية، ولكن ليس لقيادة الجامعة، لأن هذا غير صحيح، وهذا غير ممكن. لدينا رؤية حول كيفية أن يكون هناك توجه لدى الجامعة العربية لتطوير العمل العربي المشترك". وزاد "وأن يكون هناك نظام فعال في الجامعة، ليس فقط لقطر. ولكن فعال لكل العرب. هذا ما نطمح له".

ورفض رئيس الوزراء أن يعتبر أن لقطر دورا تنافسيا مع السعودية في لبنان، وقال "هذا الكلام غير صحيح. نحن دائما نقول إن السعودية هي الدولة الكبرى، والعمود الفقري في مجلس التعاون. ونحن سنساند أي دور تضطلع به السعودية، وسندعم الدور السعودي في لبنان". وشدد على أنه "حتى مؤتمر الدوحة كان داعما لهذا الدور".

وأكد بن جاسم أن بلاده لا تريد "دورا مهيمنا في أي مكان" وقال "ليس هذا هو هدف السياسة. هدفنا أن نرى عالما عربيا مستقرا ومتقدما، ينشد التنمية وينبذ العنف، نحاول أن نركز على كيفية إيجاد وظائف للناس، وكيفية إيجاد تعليم جيد، ووجود خدمات صحة للناس، وإحلال السلام في المنطقة".

وحول الدور القطري بالعالم العربي، قال "نحن لا ننشد قيادة، نحن ننشد السلام والاستقرار في العالم العربي. مررنا بظروف في وقت من الأوقات، حيث رأينا أن هناك تخاذلا من قبل بعض الدول العربية، الآن هناك تغيير في هذه الأنظمة نتيجة للربيع العربي، وأعتقد أن قواعد اللعبة قد تغيرت في العالم العربي بشكل كبير جدا".

وتطرق بن جاسم إلى الجدل الذي أثير حول الاستثمارات القطرية في مصر قائلا "أعتقد أن هذا الجدل لا يقوم على أساس، أغلب الأمور التي أثيرت شائعات غير صحيحة، أو كلها شائعات غير صحيحة. ثانيا: لا أعتقد أننا نذنب إذا أردنا مساعدة بلد عربي من خلال الاستثمار فيه، لأن الاستثمار في الدول العربية جزء من خطة قطر. ومن الأمثلة على ذلك الاستثمار بالزراعة في السودان وفي المغرب".




استجواب وزيرة جزائرية اساءت للإسلام
 
أقرَّت وزيرة الثقافة الجزائرية بتصريحاتها المعادية للإسلام وخاصة الصلاة، كاشفةً سبب هذه التصريحات أثناء استجوابها من قبل النائب عن حركة الإصلاح الوطني عبد الغني بودبوز، واصفًا تصريحاتها بالمسيئة إلى المسلمين وإلى معتقداتهم.

وأقرَّت الوزيرة في استجوابها أمام مجلس الأمة أنها أساءت للإسلام في تصريحاتها، موضحة أنها تنتمي إلى عائلة أشراف، وأن والدها كان شيخ زاوية، وأن حديثًا مطولاً "جرى بيني وبين والدي حينما كنت شابة بخصوص طريقتي في أداء الصلاة، والتي كانت تتم دون ركوع أو سجود، اعتقادًا مني بأنه لا توجد آية قرآنية تنص صراحة على كيفية أداء الصلاة أو تنص صراحة على الركوع والسجود، ورأيت حينها بأن ذلك هو مجرد إرث وصل إلينا من البدو الخليجيين، لكنني اقتنعت في آخر الأمر بأنه لا ينبغي ألا أختلف مع المجتمع الذي أعيش فيه، حتى لا أقع في مشاكل".

وكان النائب عبد الغني بودبوز قد بدأ استجوابه للوزيرة بسؤال شفاهي قائلًا: "إنه بعدما طالعتنا وسائل الإعلام المختلفة الوطنية والدولية بتصريحات خطيرة نسبت إليكم تسيء إلى المسلمين ومعتقداتهم، وتصف الصلاة والحج بأوصاف مشينة صادمة، والمرفوضة شرعًا وإنسانيًّا، وتتضمن ازدراءً واضحًا للأديان، فإننا نسألكم عن التوضيحات التي ينبغي تقديمها حول هذا الموضوع".

ويأتي استجواب خليدة عقب إدلائها بتصريحات معادية للإسلام خلال الحديث الذي أجرته مع الوزيرة الصحافية الصهيونية الفرنسية إليزابيث شملا، والموجود في كتابها التي وضعته بعنوان (خليدة مسعودي جزائرية واقفة) قالت فيها: "الصلاة أكبر إهانة للإنسان.. ولا أؤمن بالزواج.. وأتأسف على الأموال التي تضيع في سبيل الحج، وكان الأولى أن تبنى بها قاعات سينما!!".




فيديو| من اللقاءات النادرة.."بن قنة" تكشف خبايا حوارها مع مرسي

 
كشفت الإعلامية الجزائرية في قناة الجزيرة الإخبارية خديجة بن قنة عن تفاصيل وخبايا حوارها مع الرئيس المصري محمد مرسي الذي بثته القناة مساء السبت، مشيرة إلى أنها تعتبر اللقاء واحدًا من اللقاءات النادرة التي نجحت فيها بانتزاع أجوبة شافية على أسئلتها المطروحة.

ونقلت صحيفة الشروق عن خديجة بن قنة قولها: "إن رئاسة الجمهورية لم تطلب مراجعة الأسئلة قبل طرحها على الرئيس، كما أن الرئاسة لم تطلع عليها مسبقًا"، مضيفة أن "سياسة قناة الجزيرة لا تسمح بإرسال الأسئلة مسبقًا حتى لا تفقد المقابلات أحد عناصر نجاحها وهو عنصر المفاجأة".

وعقَّبت "بن قنة" على إذاعة المقابلة مسجلة وليست مباشرة على الهواء أن مواعيد الرئيس وعودته من زيارته إلى روسيا في اليوم السابق لم تسمح بإذاعة الحوار مباشر على الهواء.

لافتة إلى "أن الحوار تطرق لجميع النقاط المهمة التي تشغل الرأي العام المصري والعربي، دون خطوط حمراء، ومن ثم لم يكن الحوار مسجلاً بالمعنى المعروف عن اللقاءات المسجلة".

وأكدت خديجة بن قنة في قولها أن "الوقت الذي استغرقته المقابلة مع الرئيس مرسي هو بالضبط الوقت الذي استغرقه الحوار أثناء عرضه على شاشة الجزيرة، وهو 50 دقيقة، وفاصل قصير لإذاعة موجز الأخبار، ثم 50 دقيقة أخرى".

وأضافت خديجة أن حوارها مع الرئيس "اتسم بالمهنية الشديدة، وتم بث اللقاء خلال التسجيل من معدات التليفزيون المصري إلى مقر القناة في قطر بنفس التوقيت، دون أن يتم إجراء أي مونتاج عليه، ليذاع بعد الانتهاء من تسجيله بعدة ساعات".

وأوضحت الإعلامية في قناة الجزيرة أن "الفارق بين مقابلة الرئيس المصري وباقي الرؤساء الذين سبق وأن أجريت معهم مقابلات تليفزيونية، أن مقابلة مرسي اتسمت بطول الوقت المخصص لها الأمر الذي مكنني من الحديث في الكثير من الأمور، والحصول على أجوبة واضحة، فضلاً عن الشعور بالراحة الذي أبداه الرئيس خلال الإجابات، حيث لم يظهر أي غضب أو امتعاض في إجابته".
فيديو




ناجح إبراهيم: لا يمكن تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر
 
قال الدكتور ناجح إبراهيم، الداعية والمفكر الإسلامي، إن "الشريعة ليست شعارا يُرفع، ولكن الأمر أكبر من ذلك"، لافتا إلى أن "الشريعة تختلف كل الاختلاف عن القوانين لأنها تُخاطب القلب والضمير ولابد من وجود أشخاص يؤمنون بها ويراقبوا الله في تطبيقها"، على حد تعبيره.

وأكد إبراهيم، في تصريح لـ"صدى البلد"، أنه "لا يمكن تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر في الوقت الحالي وفي ظل الظروف الراهنة التي تمر بها مصر لأنه يجب كتابتها في القلوب والنفوس قبل كتابتها في الدستور والقوانين الوضعية".

وأشار القيادي الإسلامي إلى أن "الشريعة في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) تم تطبيقها بالتدريج وعلى مدار 23 سنة ولم يتم تطبيقها بين عشية وضحاها،لأن كل المقومات الأساسية للحياة ليست متاحة، وأن المجتمع ليس لديه القدرة على استيعاب الشريعة وتطبيقها".

وحذر إبراهيم من "تطبيق الشريعة الإسلامية في الوقت الراهن، لأن ذللك سيُطبق فقط علي الفقراء ولن يطبق على الأغنياء وهذا سيؤدي إلى كره الشريعة وبُغضها".





فيديو لحظة سقوط جنديين مصريين من مروحية أثناء التدريب
أثناء تصوير أوبريت ضمن الاستعداد للاحتفالات بأعياد تحرير سيناء
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م

لقي عنصران بالجيش المصري مصرعهما فجر الاثنين 22 أبريل/نيسان إثر سقوطهما من طائرة "هليكوبتر" أثناء تصوير أوبريت للمطرب عمرو مصطفى بمنطقة الأهرامات السياحية، استعداداً لاحتفالات أعياد تحرير سيناء المقبلة.

وتلقت مديرية أمن الجيزة إخطاراً من شرطة النجدة بوفاة كل من: النقيب وائل المر والمساعد محمد زكريا بالقوات المسلحة بمنطقة الأهرامات، حيث انتقلت قوات المباحث إلى موقع الحادث، وتبين أنهما جثتان هامدتان، ومصابان بكسور متفرقة بأنحاء الجسد وارتجاج في المخ.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" المصرية، فقد كشفت التحريات والتحقيقات أن المطرب عمرو مصطفى، اتفق مع إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة على تصوير فيديو أوبريت لأعياد سيناء بمنطقة الأهرامات السياحية، وتمَّت الاستعانة بطائرة هليكوبتر للتصوير، وأضافت التحريات والتحقيقات أنه تم وضع خطة إخراجية أثناء التصوير، وشرحت التحريات: "ينزل من الطائرة الضابط ومساعده على سطح الهرم وهما ممسكان علم مصر"، ولكن أثناء سحبهما مرة أخرى إلى الطائرة بعد إنزالهما انقطع الحبل ما أدى إلى مصرعهما، تحررت مذكرة بملابسات الواقعة مرفقة بفيديو، وأخطرت النيابة العسكرية للتحقيق في الواقعة.

وكان عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد تداولوا فيديو للحظة استشهاد النقيب وائل المر ومساعده فوق منطقة الأهرامات السياحية.

هذا وقد نعى العقيد أركان حرب أحمد محمد على، المتحدث العسكري، الفقيدين قائلاً: "نتقدم جميعاً بخالص التعازي والمواساة لأسر شهدائنا الأبرار، داعين الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "اليوم السابع".
فيديو




محكمة الاستئناف تقبل طعن النيابة وتؤيد استمرار حبس مبارك
الرئيس السابق سيظل قيد الحبس على ذمة قضيتي هدايا "الأهرام" وقصور الرئاسة
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد عامر جادو، الاثنين 22 إبريل/ نيسان، قبول طعن النيابة العامة على قرار قاضي المعارضات بإخلاء سبيل الرئيس السابق محمد حسني مبارك على ذمة تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع معه واستمرار حبس الرئيس السابق.

وبدأت محكمة استئناف القاهرة صباح اليوم في نظر الطعن بالاستئناف من النيابة العامة في قرار يقضي بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع.

وأفاد مراسل قناة "العربية" من داخل قاعة المحكمة بأن فريد الديب، محامي الرئيس السابق، قد طلب عقد الجلسة في غرفة المشورة حتى لا يكون هناك تشهير بالمتهم وتم الاستجابة لطلبه، حيث رفع القاضي الجلسة لإخلاء القاعة من الإعلام ومن ليس لهم لزوم لحضورها.

وكان الرئيس السابق مبارك قد وصل إلى أكاديمية الشرطة في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة على متن طائرة نقلته من مستشفى سجن طرة إلى مقر المحكمة.

يُذكر أن مبارك سيظل قيد الحبس على ذمة قضيتي تلقيه هدايا من مؤسسة "الأهرام" الحكومية وتطوير قصور رئاسية.

في نفس السياق، نشرت صفحة "أنا آسف يا ريس"، أكبر الصفحات المؤيدة للرئيس السابق على موقع "فيسبوك"، رد "مبارك" على اتهامه في قضية القصور الرئاسية، بحسب ما نقلت صحيفة "اليوم السابع".

وكشفت الصفحة، أن فريد الديب، محامي مبارك، أكد أن موكله قال للنيابة: ما هذه الاتهامات الموجهة لي؟ هل يعقل أن أتفق مع أحد الموظفين لتزوير فواتير تصليح للقصور؟".. فرد رئيس النيابة بالقول: "إذن ما إجابتك؟"، فتدخل فريد الديب قائلاً للنيابة: "اكتب امتنع عن الإجابة".

كما أعلنت الصفحة عن أن مبارك قال لرئيس النيابة في اليوم الأول من التحقيقات: "ما تطلع أمر الحبس اللي في جيبك وخلصني..".




ليبيا ترفع حظر السفر عن رموز نظام معمر القذافي
المتحدث باسم "الداخلية" أوضح أن التوقيفات تتم لأسباب جنائية وليست سياسية
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م
أسقطت السلطات الليبية الحظر عن سفر المطلوبين لديها من رجال القذافي، بحسب ما كشفت عنه وزارة الداخلية الليبية، وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي، أن "الوزارة رفعت حظر السفر عن المطلوبين من قبل منظومة النظام السابق لأسباب سياسية".

وأوضح العرفي لـ"وكالة أنباء التضامن" الليبية أنه يجري توقيف المطلوبين للسلطات الليبية لأسباب جنائية تحديداً وليس لأسباب سياسية، مضيفاً أن "الوزارة رفعت القيد بمنظومتي المطلوبين والمتابعة وأصبح بإمكان المطلوبين من النظام السابق بتهم سياسية الدخول والخروج دون أية عوائق".

وتابع أن "مندوب وزارة الداخلية لدى شرطة الإنتربول أبلغنا بأنه بناءً على التعليمات الصادرة من قبل وزارة الداخلية تم رفع القيد على المطلوبين لدى الدول الأخرى من الليبيين ما عدا ستة أشخاص، منهم اثنان انتقلا إلى رحمة الله وأربعة آخرون مطلوبون من قبل مجلس الأمن".

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية إلى أنه فيما عدا ذلك رفعت وزارة الداخلية الحظر على الليبيين سواء مطلوبين من قبل الإنتربول أو المطلوبين سياسياً وباستطاعتهم التحرك والسفر بحرية.

وكان عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة درنة منصور الحصادي قد طالب السبت الماضي، الحكومة المؤقتة بالتدخل العاجل والسريع لإطلاق سراح المواطن صلاح رمضان الفيتوري المحتجز لدى السلطات المصرية. 
وقال الحصادي لـ"وكالة أنباء التضامن" إن الفيتوري محتجز في مطار القاهرة إثر عودته من سويسرا متوجهاً إلى ليبيا.

ولفت عضو المؤتمر الوطني العام إلى أن الفيتوري كان معارضاً لنظام القذافي، مشيراً إلى أنه احتُجز بسبب وجود اسمه في قوائم الممنوعين من دخول بعض الدولة العربية إبان حكم القذافي. وأشار الحصادي إلى أن الفيتوري محتجز في مطار القاهرة في ظل ظروف لا تليق بالآدمية، بحسب وصفه.




الاتحاد الأوروبي يقرر شراء النفط من المعارضة السورية
وزراء الخارجية قرروا السماح باستيراد النفط وتصدير معداته بشروط
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م
منشأة نفطية في سوريا

أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، رفعاً جزئياً للحظر الذي يفرضه على النفط السوري، وذلك لمساعدة المعارضة التي تسيطر على جزء من الحقول النفطية.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في لوكسمبورغ السماح بشروط باستيراد النفط المنتج في سوريا وتصدير المعدات المستخدمة في قطاعي النفط والغاز وأيضاً الاستثمار في هذين المجالين.

ومنذ سبتمبر 2011 حظر الاتحاد الأوروبي الاستثمارات في القطاع النفطي السوري، وابتداءً من ديسمبر من السنة نفسها حظر تصدير المعدات الخاصة بالصناعة الغازية والنفطية.








صحيفة فرنسية :فتح الأجواء الأردنية أمام الطيران "الإسرائيلي" لمراقبة الأوضاع في سوريا
 


 كشفت صحيفة لوفيجارو الفرنسية اليوم الاثنين أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قرر فتح الأجواء الأردنية أمام الطيران "الإسرائيلي" لمراقبة الأوضاع في سوريا.

وذكرت الصحيفة أنها علمت من مصادر غربية في الشرق الأوسط أن ملك الأردن قرر فتح المجال الجوي لسلاح الجو "الإسرائيلي" بصورة استثنائية، مشيرة إلى أن القرار الذي يعرفه عدد قليل من أجهزة الاستخبارات العربية، تم اتخاذه أثناء زيارة أوباما للأردن الشهر الماضي.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أنه تم فتح ممرين جويين للطائرات "الإسرائيلية"؛ أحدهما من جنوب الأردن من صحراء النقب، والآخر شمال عمان، ما يتيح للطائرات التي تنطلق من قاعدة قرب تل أبيب وصولاً سريعًا إلى سوريا.

وأشارت لوفيجارو إلى أن قرار فتح المجال الجوي الأردني للطائرات "الإسرائيلية" ينطوي على مخاطرة من قبل العاهل الأردني.




صبرة يخلف الخطيب في رئاسة "الائتلاف"


كُلف جورج صبرة بمهام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خلفا للمستقيل أحمد معاذ الخطيب، حسب بيان صادر عن الائتلاف الاثنين نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الخطيب أكد استقالته من مهامه الأحد، بعد نحو شهر من إعلانه إياها.

وجاء في البيان أن صبرة الذي يتولى منصب نائب رئيس الائتلاف "تم تكليفه اليوم (الاثنين) بالقيام بمهام رئيس الائتلاف إلى حين انتخاب رئيس للائتلاف".




صحف: "الشبيحة الجدد" و لافتة "الإرهاب أساس الملك"
 

تناولت الصحف العربية، الاثنين، عدة ملفات تشغل المنطقة أهمها المشهد السوري، واستبدال النظام السوري الجيش بقوات الدفاع الوطني "الأكثر ولاءً"، علاوة على احتجاج رئيس محكمة بمصر بلافتة كتب عليها "الإرهاب أساس الملك"، وفقاً لصحف.

نستهل مطالعات الصحف بخبر من افتتاحية صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية وجاء بعنوان: إرهاب: من الطائرات إلى الطناجر

استخدم الإعلام الأميركي تعبير «أضخم هجمات منذ 11 سبتمبر 2001» على الأراضي الأميركية في وصف التفجيرين اللذين استهدفا «ماراثون بوسطن» الشهير في مدينة بوسطن الأميركية واللذين حملت مسؤوليتهما إلى شقيقين من الشيشان.
بين اعتداءي «سبتمبر 2001» و«ماراثون بوسطن» فترة زمنية تبلغ نحو 12 سنة لم تشهد فيها الولايات المتحدة تقريبا أي اعتداء من هذا النوع على أراضيها، لكنها أحبطت عشرات المؤامرات الإرهابية الكثير منها مدعوم من التنظيم نفسه الذي خطط ونفذ هجمات 11 سبتمبر، أي «القاعدة». وفي المقابل، شنّت أميركا مدعومة من الدول الصديقة والحليفة حربا لا هوادة فيها على الإرهاب كانت معظمها خارج أراضيها، مع العلم أن ليس أميركا وحدها استهدفها الإرهاب، بل تعرّضت لنماذج قاتلة منه وما زالت تتعرض دول أخرى، بينها دول عربية.

السياسة

جدل ديني داخل "حزب الله" بشأن جواز القتال إلى جانب النظام السوري 

وفي التفاصيل المنشورة على الصحيفة الكويتية: عطفاً على ما كشفته "السياسة" الجمعة الماضي عن وجود حالة تمرد في "حزب الله" رفضاً للقتال في سورية, أكدت مصادر خاصة لـ:السياسة", أمس (الأحد) أن العدد الحقيقي لقتلى الحزب لن يظهر في وقت قريب بسبب تعدد محاور القتال التي يتواجد فيها داخل الأراضي السورية, وبسبب سياسة منهجية وصارمة يعتمدها للإعلان عن هؤلاء القتلى.

وأشارت إلى ظهور حالة تململ في صفوف الحزب وجمهوره تتمثل في مستويات ثلاثة:
1- على المستوى العسكري بدأ مقاتلون محترفون في الحزب عصيان الأوامر ورفض الذهاب إلى سورية للقتال, فيما بدأت المحاكم العسكرية للحزب بالعمل على معاقبة الذين يعصون الأوامر, وثمة أسباب عدة لرفض المقاتلين القتال في سورية, أولها, الخوف من القتل بكل بساطة, وثانيها, تذرع البعض بأن القتال في أرض معادية مجهولة هو انتحار خالص, وثالثها, أن بعض المقاتلين المحترفين, أي أصحاب الخبرة الطويلة في قتال إسرائيل, يرفضون أن تحرفهم قيادتهم عن هدف انخراطهم في الحزب.

الرياض

(الشبيحة الجدد) يسرقون أراضي وسيارات ومنازل بدعوى «القومية».. النظام السوري يستبدل الجيش بقوات الدفاع الوطني .. الأكثر ولاءً !!

في سوريا وجد عشرات من الرجال - ممن يجري استدعاؤهم كل شهر للانضمام للجيش والقتال في صفوفه - بديلا أكثر إغراء ألا وهو البقاء في ديارهم والانضمام لمجموعات شبه عسكرية موالية للرئيس السوري بشار الأسد ما يؤمّن لهم نصيبا من الغنائم التي تنهب أثناء شن غارات على "أعداء الأسد."


الشروق

وفي التفاصيل المنشورة بالصحيفة التونسية تحت عنوان: "الملثمون" أثناء الثورة في ندوة صحفية...هذه حقيقتهم وهكذا تعرضوا للتعذيب في عهد بن علي"... من هم ملثمو بن علي؟ من كان وراء ذلك السيناريو؟ من نفذ التخطيط؟ ومن دفع الثمن؟ كانت هذه الأسئلة محور ندوة صحفية انعقدت صباح أمس بمقر نقابة الصحفيين من قبل 13 طالبا وبدعوة من محاميتهم التي تقدمت بشكاية جزائية في حقهم من أجل التعذيب.

افتتحت الأستاذة ليلى الحداد الندوة التي اختارت لها عنوان «من هم ملثمو بن علي ؟ باعتبار أن منوبيها كانوا من بين الذين وصفهم الرئيس السابق زين العابدين بن علي بالملثمين واتهمهم بالتحريض على أعمال الشغب التي شهدتها البلاد قبل الإطاحة بنظامه. وأوضحت أن الرئيس السابق كان بصدد إعداد سيناريو بمعية معاونيه لإلصاق ترسانة من التهم لبعض الفئات والجهات المعروفة بتوجهاتها المعارضة لنظامه من بينها الاتحاد العام لطلبة تونس.

المصري اليوم

رئيس محكمة يحتج بلافتة «الإرهاب أساس الملك»

وجاء في التفاصيل المنشورة بالصحيفة المصرية: في سابقة فريدة، علق المستشار حسن خليل، رئيس محكمة جنح إمبابة، أمس، لافتة ضخمة، للتعبير عن رأيه في الاشتباكات التي شهدتها القاهرة، خلال مليونية «تطهير القضاء»، التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين. ودوّن القاضي جملة «الإرهاب أساس الملك» على اللافتة، وقال مقربون منه إنه وضعها ليؤكد للجميع عدم وجود أساس للحكم في البلاد.

وحرّر رجال الشرطة مذكرة بالواقعة، وبعد مرور ساعة ونصف الساعة اجتمع وكلاء النيابة وعدد من المحامين وطلبوا من رئيس المحكمة أن ينزع اللافتة من أعلى باب القاعة.




حزب الله يورط لبنان عسكريا إلى حرب سوريا
 

 قالت مصادر لبنانية وسورية ان القوات السورية ومقاتلين لبنانيين من الشيعة هاجموا مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة السورية على حدود البلدين الأحد.

اضافت المصادر ان بلدتين على الأقل كانتا تخضعان لسيطرة مقاتلين من المعارضين السنة في منطقة القصير قرب نهر العاصي سقطتا بعد تصاعد اشتباكات طائفية أواخر الأسبوع الماضي الأمر الذي يهدد بتدخل مقاتلي حزب الله الشيعي المدعوم من ايران بشكل مفتوح في المعارك.

وقال مقيمون ان صواريخ قصفت بلدة الهرمل وهي معقل لحزب الله في سهل البقاع اللبناني يوم السبت فألحقت أضرارا دون ان تتسبب في سقوط قتلى أو جرحى وأن مقاتلا لحزب الله لاقى حتفه في قرية زيتا بسوريا.

وقال نشطاء للمعارضة ان ستة مقاتلين معارضين قتلوا في اشتباكات بالقصير الأحد وقتلت امرأة في قصف للقوات الجوية السورية للمنطقة.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء الرسمية سانا "قواتنا المسلحة الباسلة أعادت الأمن والاستقرار الى بلدة سقرجة بريف القصير بعد أن كبدت الارهابيين خسائر كبيرة".

وتعد منطقة الحدود -التي تستخدم في التهريب منذ عقود- خط إمداد هام للمعارضين الذين يقاتلون قوات الرئيس السوري بشار الأسد في مدينة حمص التي تعد جبهة رئيسية في الحرب.

ولاقى 70 ألف شخص على الاقل حتفهم في الصراع الدائر في سوريا منذ أكثر من عامين.

وأدى الصراع في سوريا الى تفاقم التوترات الطائفية في لبنان الذي لم يتعاف تماما من جراح حرب أهلية استمرت 15 عاما وانتهت في عام 1990. وأقامت قوات سورية في لبنان نحو 29 عاما حتى اضطرت الى الانسحاب تحت ضغط دولي في عام 2005.

وقالت المصادر ان قوات الجيش السوري والمقاتلين الشيعة دخلت بلدات سقرجة التي تتحكم في الطرق المؤدية لبلدة القصير والرضوانية في حين ترددت أنباء بشأن قتال كثيف في قرية البرهانية القريبة في منطقة الحدود.

وذكر بيان مشترك لقيادة مقاتلي المعارضة في القصير وجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة بثته محطة اورينت الناطقة باسم المعارضة ان الوية مقاتلي المعارضة ستنقل المعركة الى لبنان اذا استمر الهجوم الذي يدعمه حزب الله.

واضاف البيان ان مقاتلي المعارضة سيستخدمون دبابات وصواريخ لضرب مدينة بعلبك اللبنانية التي تقطنها اغلبية شيعية وسيدخلون مقاتلين الى الاراضي اللبنانية لمهاجمة حزب الله هناك.

وقال الناشط هادي العبد الله متحدثا من القصير ان حزب الله والميليشيا الموالية يدفعون من سهل البقاع في اتجاه القصير في حين يتجه الجيش السوري جنوبا من حمص في حركة كماشة تهدف الى انهاء وجود قوات المعارضة على طول الحدود.

واضاف ان الايام القليلة الماضية شهدت هجمات من قوات حزب الله على قرى جديدة حول القصير موضحا ان حزب الله وحلفاءه سيطروا بالفعل على ثماني قرى وبلدات على طول الحدود داخل سوريا.

وقال ان هذا جزء من استراتيجية اكبر للسيطرة على حمص وربطها بالبقاع والساحل مشيرا الى المناطق العلوية الواقعة قرب البحر المتوسط حيث تشك المعارضة بان الاسد سينقل قاعدته اليها وينشيء جيبا علويا اذا اصبح الدفاع عن موقفه في دمشق متعذرا.

وقال العبد الله ان مقاتلي المعارضة لا يريدون الوصول الى مرحلة يتعين عليهم فيها ضرب الاراضي اللبنانية عشوائيا. واضاف ان المعارضة لن تطلق نيرانها اذا اوقفت الهجمات على القصير والبلدات المحيطة بها.

مسرَّب.. تعذيب وحرق شابين حتى الموت على يد عصابات الأسد.
فيديو






الأسد: سنواجه الإرهاب بكل أشكاله


 
بشار الأسد
دمشق /
 قال الرئيس السوري بشار الأسد إن بلاده ستواجه بحزم الإرهاب بكل أشكاله بالتوازي مع استمرار العمل لتنفيذ البرنامج السياسي لحل الأزمة. 

ولفت الأسد خلال استقباله وفد من الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية إلى تحسن الأوضاع في سوريا بفضل صمود الشعب السوري والتفافه حول جيشه، مؤكداً أنه لا مجال للمهادنة مع المجموعات التكفيرية والإرهابية، على حد قوله. 

وقال الرئيس السوري "إن قوة لبنان ليست في ضعفه وأن غنى لبنان وسوريا وتنوعهما السياسي والثقافي والاجتماعي يعزز قوتهما في مواجهة الغزو الفكري الذي تتعرض له المنطقة وفي إحباط المخططات الخارجية الساعية إلى تقسيم المنطقة على أساس طائفي ومذهبي وعرقي".








اذربيجان: لن نسمح بشن عمليات من أراضينا ضد إيران


اجتمع وزير خارجية اذربيجان إلمار مامادياروف مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن بالكنيست (البرلمان ) الاسرائيلي افيجدور ليبرمان وبحث معه اخر التطورات على الساحة الاقليمية وخاصة الملف الايراني .

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصدر اذربيجاني كبير ان بلاده لا تريد ان ترى ايران نووية غير انها لن تمنح اي جهة ثالثة قاعدة في اراضيها لاطلاق اي نوع من العمليات العسكرية .

واضاف المصدر ان اذربيجان ستواصل تعاونها مع اسرائيل وترسيخ العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويقوم وزير خارجية اذربيجان بزيارة لإسرائيل تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين وفي مقدمتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست لبحث العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بالإضافة إلى عملية السلام والقضايا الإقليمية.

كما قام الوزير مامادياروف اليوم بزيارة الى مقر السلطة الفلسطينية في رام الله .

يشار الى ان اسرائيل تهدد بتوجيه ضربات للمنشات النووية الايرانية لانها تعتبر ان إيران المسلحة نوويا خطر على وجود تل ابيب بسبب تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بضرورة محو الدولة العبرية من الخريطة.





"هيومن رايتس": سلطات بورما ساعدت في قتل المسلمين
جردت الروهينجا من أسلحة بدائية وشاركت مع بوذيين في قتل نساء وأطفال
الاثنين 11 جمادي الثاني 1434هـ - 22 أبريل 2013م

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الاثنين أن السلطات بولاية راخين في بورما ساعدت في التطهير العرقي لمسلمي الروهينجا العام الماضي، ما أدى إلى أعمال عنف ضد المسلمين أيضاً في مناطق أخرى من بورما.

وأضافت المنظمة أن قوات الأمن تواطأت في تجريد الروهينجا من أسلحة بدائية ووقفت في وضع المتفرج، بل وشاركت مع بوذيين من الراخين في قتل رجال ونساء وأطفال في يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول 2012.

وقال التقرير عن الاضطرابات التي قتل فيها 110 أشخاص: "على الرغم من أن قوات الأمن الحكومية في بعض الحالات تدخلت لمنع العنف وحماية المسلمين الفارين، فإنها كثيرا ما وقفت دون تدخل أثناء هجمات أو ساعدت بشكل مباشر المهاجمين في ارتكاب جرائم قتل وانتهاكات أخرى".

وشرح فيل روبرتسون نائب مدير قطاع آسيا في "هيومن رايتس ووتش" أن انعدام التحقيق بشكل ملائم أو معاقبة المسؤولين الحكوميين شجع من يقفون وراء الحملات المناهضة للمسلمين في مناطق أخرى. وأشار إلى العنف في وسط بورما الذي أدى إلى قتل أكثر من 43 شخصا في مارس/آذار وتشريد 12 ألف شخص على الأقل.

وأضاف روبرتسون: "يسمح للناس بالتحريض والإثارة في حملة منسقة. هذا هو الدرس الذي أخذه آخرون. ما حدث في الراخين ساعد على إثارة نشاط راديكالي ضد المسلمين".





"الأمريكي المحظوظ".. نجا من تفجيرَي بوسطن وانفجار تكساس
 اعتبرت صحيفة " الديلي ميرور" البريطانية أن الأمريكي جو برتي هو أكثر الرجال حظاً على قيد الحياة، بعدما نجا من تفجيرَي ماراثون بوسطن الذي شارك فيه، ثم نجا من انفجار مصنع الأسمدة في تكساس بعدها بيومين.

وقالت الصحيفة: عندما وقع الانفجار الأول عند خط نهاية ماراثون بوسطن كان برتي يشارك في السباق، ووقع الانفجار الأول على بعد عشر ياردات منه، حيث كان يجري وزوجته وعدد من الأصدقاء، وقتل فيه ثلاثة أشخاص، ووقع أكثر من 180 جريحاً، وأُصيبت زوجته بشظايا بفعل قوة الانفجار؛ وبترت ساق متسابقة كانت تقف إلى جوارهم.

وبعد يومين من عودته إلى مسقط رأسه في تكساس وقع انفجار آخر بمصنع للسماد، وتطايرت الشظايا لتصيب سيارته فقط، ويخرج مرة أخرى سليماً معافى من الانفجار، وهو الثاني الذي ينجو منه بأعجوبة خلال يومين.




لإصابته بالرصاص في الحلق واللسان أثناء اشتباكه من الشرطة
المشتبه به في تفجيرَيْ "بوسطن" يرقد بالمستشفى ولا يقوى على الكلام

رويترز- بوسطن:
 قال مسؤولون إن المشتبه به في تفجيرَي بوسطن ما زال في حالة حرجة بالمستشفى اليوم الأحد وغير قادر على التحدث بسبب إصابته في العنق واللسان أثناء اشتباكه من الشرطة.

وقال مفوض شرطة "بوسطن" إد ديفيز لمحطة "سي.بي.سي" التلفزيونية إن مكتب التحقيقات الاتحادي "إف.بي.آي" لا يزال غير قادر على مقابلة جوهر تسارناييف (19 عاماً). وقال رئيس بلدية "بوسطن" توماس منينو إن السلطات قد لا تتمكن من التحدث معه مطلقاً.

وقال "ديفيز" إن المشتبه به يرقد في مركز طبي، بينما تعمل المدعي العام الاتحادي لمنطقة "بوسطن" كارمن أورتيز على تسجيل التهم الجنائية ضده. وأضاف بأن إعلاناً بشأن التهم يحتمل صدوره خلال ساعات.

وقال مصدر مقرب من التحقيق مشترطاً عدم ذكر اسمه إن "تسارناييف" أصيب بالرصاص في الحلق وإصابة باللسان.

وقال "منينو" لبرنامج في شبكة "ايه.بي.سي" دون توضيح: "لا نعلم إن كان سيتسنى لنا على الإطلاق استجوابه (تسارناييف)".

وسيتولى مكتب المحامي العام الاتحادي الأمريكي، الذي لم يصدر حتى الآن أي بيانات بشأن القضية، مهمة الدفاع عن "تسارناييف".

ويسعى المحققون الأمريكيون إلى تحديد الدافع وراء تفجيرَي ماراثون "بوسطن"، وما إذا كان آخرون ضالعين في الهجوم، إلى جانب الأخوين المشتبه بهما، وهما من أصل شيشاني.

وقُتل المشتبه به الثاني وهو تيمورلنك تسارناييف (26 عاماً) شقيق جوهر في وقت مبكر يوم الجمعة بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بعد 26 ساعة من نشر محققي "إف.بي.آي" صور الشقيقين المشتبه بهما والقبض على جوهر تسارناييف على مشارف بوسطن.

ويحاول المحققون التأكد مما إذا كان الاثنان حصلا على مساعدة في تفجير القنبلتين عند خط النهاية في ماراثون بوسطن يوم الاثنين؛ ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 176.

وقال "ديفيز" لشبكة "سي.بي.إس: إن المؤشرات الأولية توحي بأن الشقيقين تصرفا بمفردهما.

مشيراً إلى أن الشقيقين ربما كانا يجهزان لهجوم ثان في وقت إطلاق النار.

فحين تمكن أفراد الشرطة من الدخول بعد توقف طوفان الرصاص عثروا على عبوات ناسفة لم تنفجر ملقاة في الشارع، وواحدة في سيارة مخطوفة كان يستخدمها الشقيقان. وكانت العبوات الناسفة تحوي نفس نوع المكونات التي استُخدمت في تفجيرَي بوسطن.

وقال "ديفيز": "ما من شك في أنهما صُنعا بيد هذين الشابين".

وقال مصدر بسلطات إنفاذ القانون إن "تيمورلنك" سافر إلى موسكو في يناير 2012، وقضى ستة أشهر في المنطقة، لكن لم يتضح ماذا فعل خلال وجوده هناك وما إذا كان اتصل بجماعات إسلامية متشددة في منطقة القوقاز المضطربة بروسيا.

وأمضى شهراً على الأقل الصيف الماضي يساعد والده في تجديد منزلهم في مدينة ماخاتشكالا في منطقة داغستان بالقوقاز.

وقالت جماعة تقوم بتمرد ضد روسيا أمس الأحد إنها ليست في حرب مع الولايات المتحدة، ونأت بنفسها عن تفجيرَي "بوسطن".

وقال بيان للجماعة المتشددة التي تعمل في داغستان، حيث أمضى الشقيقان المشتبه بهما في تفجيرَي بوسطن فترة من طفولتهما، إن إمارة القوقاز التي يقودها دوكو عمروف أكثر شخص مطلوب في روسيا لا تهاجم الولايات المتحدة.

وتابع البيان: "نحن نقاتل روسيا المسؤولة ليس فقط عن احتلال القوقاز ولكن أيضاً عن الجرائم الفظيعة ضد المسلمين".

كما أثيرت تساؤلات بشأن مكتب التحقيقات الاتحادي الذي قال إنه استجوب "تيمورلنك" عام 2011 بعدما لفتت أجهزة الأمن الروسية الانتباه إلى ميله نحو التشدد الإسلامي. وقال مكتب التحقيقات إنه لم يرصد حين ذاك أي "نشاط إرهابي".

لكن زبيدة تسارناييفا والدة المشتبه بهما التي تعيش الآن في روسيا أبلغت محطة تلفزيون روسية بأن تيمورلنك كان تحت مراقبة مكتب التحقيقات الاتحادي لسنوات.

وأدى التفجيران إلى إجراء اتصالات بين الولايات المتحدة وروسيا، وقال الكرملين أمس الأول إن رئيسي الدولتين اتفقا هاتفياً على زيادة التعاون بشأن مكافحة الإرهاب.

وقال رسلان تسارني الذي ذكر أنه خال الشقيقين المشتبه بهما لشبكة "سي.إن.إن" أمس السبت إنه لاحظ أولاً تغيراً في الآراء الدينية لتيمورلنك في عام 2009.

وأشار إلى أن تشدد ابن أخته حدث في الولايات المتحدة "في شوارع كمبريدج بولاية ماساتشوستس".

وهاجرت أسرة المشتبه بهما للولايات المتحدة قبل نحو عشر سنوات,











فيديو مأساوي للحظة اعتقال الأخ الأصغر بتفجير بوسطن

أول صورة للأميركية كاثرين راسل "أرملة الأخ الأكبر القتيل"
 أفرج "الأف.بي.آي" فجر الاثنين عن فيديو دراماتيكي لتكاتف مشترك بين هليكوبتر وعربة روبوت تابعتين للشرطة، وهما منهمكتان لمعرفة ما كان داخل زورق بحري محجوب بغطاء بلاستيكي سميك، عبر تقنية التصوير الحراري من كاميرا في الحوامة، وذراع امتد من عربة- روبوت لإزاحة الغطاء، ثم ظهر أن المختبئ في الداخل لم يكن سوى دجوهار تسارناييف، الأخ الأصغر المنفذ لأحد تفجيرين دمويين ابتليت بهما الولايات المتحدة ومدينة بوسطن بالذات.

لقطات الفيديو الذي تعرضه العربية.نت" الآن، ومدته 3 دقائق تقريباً، تم تصويرها بكاميرا تلتقط الأشعة السينية المنبعثة حرارياً من الأجسام الحية عادة، فتحصل على صورة لشكل الطيف المرصود، ويظهر لديها نوعه وهيكله، كما يبدو في الفيديو تماما، وهي تقنية معروفة باسم Imaging Technology Thermal وتستخدمها وكالة "ناسا" الفضائية، كما والطائرات الحربية وأقمار التجسس لالتقاط صور لأشخاص على الأرض محجوبين بغيومها أو بأسطح وأغطية أو بعتمة الليل، حتى وتصوير ما ليس فيه حياة تحت الأرض بتقنية شبيهة تقريبا.وكان مالك البيت والزورق في حديقته بمدينة "واترتاون" القريبة في ولاية ماتساتشوستس 10 كيلومترات تقريبا من بوسطن، لمح من النافذة شابا تسلل بعد الظهر إلى الحديقة واتجه مباشرة ليكشف غطاء الزورق ويختبئ فيه، معيدا الغطاء السميك فوقه إلى ما كان عليه، فأسرع إلى حيث الزورق ليعرف من اندس فيه، إلا أنه وجد دما نازفا على الغطاء ولطخات دموية على الأرض.بسرعة استدرك صاحب المنزل أن الشاب قد يكون من تبحث عنه الشرطة، وهو الأخ الفار الأصغر لتامرلان تسارناييف الذي قتله رجال الأمن في "واترتاون" الخميس الماضي، فاتصل بمكتب "الأف.بي.آي" وبسرعة حاصر الأمن المكان، وبدأ تبادل لإطلاق النار، كان باستطاعة الشرطة حسمه بقتله للحال، إلا أنهم أرادوه حيا بأي ثمن، وطالعنا ذلك في بث حي مباشر على شاشة "العربية" ليلة السبت الماضي.ولأن المخاوف ساورتهم بأن يكون دجوهار متمنطقا بحزام ناسف لتفجيره بنفسه على طريقة الإرهابيين، كما وبرجال الشرطة متى وصلوا لاعتقاله، فإنهم اضطروا لتصويره حراريا للتأكد أولا من طبيعة وجوده في الزورق، واضطروا لإزاحة الغطاء بالذراع الممتد من العربة- الروبوت لاستهدافه بطلقات لا تصيبه، ومخصصة لكبحه والسيطرة عليه بعد رفضه الاستسلام حين كلمه أحد عناصر "الأف.بي.آي" من سطح البيت بمكبرة للصوت طوال 20 دقيقة تقريبا. الطلقات، طبقا لقائد شرطة "واترتاون" ادوارد ديفو، وحسب موقع "العربية.نت" كشف شرح وارد في حاشية مع الفيديو، هي من نوع Flash-Bang بحشوة غير قاتلة تؤدي عادة لإحداث تموجات ارتدادية تفقد الشخص اتزانه، وبها أفقدوه قواه طلقة بطلقة، فوقع دجوهار في الأسر، لا كمجرم عادي ملزمين بإسماعه حقوقه، بل كأسير حرب بلا حقوق، واليوم الاثنين بالذات سيزوره قاض في المستشفى الذي يرقد فيه ليتهمه رسميا، حتى ولو لم يتمكن من سماع الاتهام.ومع أن بعض وسائل الإعلام الأميركية ذكرت أن دجوهار، البالغ من العمر 19 سنة، قد لا يتمكن من الكلام أبدا في حياته بسبب تعطل حنجرته وتمزق حلقومه من طلقة دخلت في عنقه، إلا أن "سي.بي.أس" التليفزيونية وغيرها بثت أنه أجاب على بعض الأسئلة كتابة أمس، من دون أن تتمكن وسائل الإعلام من معرفة نوعيتها، وانه وشقيقه كانا يخططان لمزيد من العمليات لولا مقتل أحدهما واعتقال الآخر، إلى جانب أن أعضاء فريق من "سي.آي.إيه" مختص بمعتقلي غوانتنامو، ينوي التحقيق معه أيضا.


وظهرت اليوم أول صور للأميركية كاثرين راسل، أرملة القتيل تامرلان تسارناييف، والأم لابنة منه عمرها 3 أعوام واسمها زهرة، المقيمتان منذ مقتله يوم الجمعة الماضي في بيت عائلتها بولاية رود آيلند، صغرى الولايات المتحدة الأميركية.وكانت كانثرين التي تعرفت إليه في أوائل 2009 بكلية كانا يدرسان فيها معا، اعتنقت الإسلام وتحجبت بعد زواجه منها، وما زالت تظهر متحجبة إلى الآن، بحسب ما بدت في الصور التي نشرتها بعض الصحف اليوم، ومنها "ديلي ميل" البريطانية.


والأرملة من عائلة ميسورة تقيم في فيللا كبيرة، بحسب ما طالعت "العربية.نت" مما كتبوها عنها في الصحف الأميركية، فوالدها طبيب بالجراحة الطارئة ووالدتها ممرضة، ولها شقيقتان تعملان أيضا، وكان التغيير في مسلكها ومظهرها بدأ عليها منذ 2010 وهو العام الذي يقال إن زوجها بدأ ينقلب من عادي إلى متطرف، ثم "تطور" إلى إرهابي، ثم قاتل جماعي، ومن بعدها قتيل في شوارع البلاد جاءها لاجئا قبل 11 سنة، فاستقبلته وفتحت له ذراعيها، إلا أن التطرف أعماه.
فيديو




مقطع مؤثر لطفل فلسطيني يطلب من جنود اسرائيليين تأجيل اعتقاله إلي بعد الامتحان بالمدرسه


أرجوك لا تعتقلني الآن لدي إمتحان في المدرسة، يوم غد يمكنك إعتقالي بعد الإنتهاء من الامتحان، بهذه الكلمات المؤثرة بدأ الطفل أحمد حديثه مع جنود الإحتلال الإسرائيلي عندما جاءوا لإعتقاله وسط توسلات والدته بأن يتركوه فهو مازال طفلاً، وقد وعده جندي الإحتلال بأن يعيده إلى مدرسته لأداء الإمتحان، وعلى الرغم من توسلات الأم إلا أنه تم القبض على الطفل، ليوضح المقطع كيف يمارس الجنود الإسرائيليون إرهابهم الشديد للفلسطينيين، خاصة ضد الأطفال والنساء اللواتي يتوسلن باكيات للجنود بعدم إعتقال أطفالهن.
فيديو
YouTube Link






أقصى الهندي "ميتال" الذي احتلها 8 سنوات
الروسي "عثمانوف" أغنى رجل في بريطانيا



رويترز- لندن:
 احتل رجل الأعمال الروسي علي شير عثمانوف صدارة قائمة صحيفة "الصنداي تايمز" لأثرياء بريطانيا هذا العام، بعد زيادة ثروته إلى 13.3 مليار جنيه إسترليني "20.3 مليار دولار"؛ ليطيح بقطب صناعة الصلب الهندي لاكشمي ميتال، الذي واجه عاماً عسيراً.

وتراجع ميتال إلى المركز الرابع على القائمة، التي يهيمن المليارديرات الروس والهنود على مراكزها الأولى، بعد ثمانية أعوام احتفظ خلالها بالمركز الأول؛ إذ انخفضت ثروته بمقدار 2.7 مليار جنيه إسترليني إلى عشرة مليارات جنيه.

وأظهر المسح السنوي الذي تجريه الصحيفة البريطانية أن ثروة عثمانوف ارتفعت بمقدار 985 مليون جنيه خلال العام المنصرم.

وولد عثمانوف في أوزبكستان، وهو أغنى رجل في روسيا، ويمتلك حصة كبيرة في نادي أرسنال الذي ينافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ويمتلك عثمانوف، الذي جاء بالمركز الثاني على القائمة العام الماضي، ساتون بليس مقر الإقامة السابق لقطب النفط جيه. بول جيتي في منطقة ساري البريطانية.

وجنى رجل الأعمال الروسي 1.6 مليار جنيه من بيع أسهم في فيسبوك بعد إدراجها في البورصة العام الماضي، كما يمتلك حصة كبيرة في شركة ميجافون الروسية للهاتف المحمول، ويسيطر على شركة ميتالو انفست للحديد والصلب.

وتضرر ميتال الرئيس التنفيذي لشركة أرسيلور ميتال، كبرى شركات الصلب في العالم، من هبوط قيمة سهم الشركة من أكثر من 12 يورو ليصل قبل عام إلى تسعة يوروات يوم الجمعة.

ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الكثيرون في بريطانيا ارتفع عدد المليارديرات إلى مستوى قياسي بلغ 88 مليارديراً مقارنة مع 77 مليارديراً العام الماضي.

وزاد إجمالي ثروات أغنى ألف شخص بمقدار 35 مليار جنيه إلى 450 مليار جنيه.

وقال متحدث باسم صحيفة "الصنداي تايمز" إنه يشترط للإدراج على القائمة أن يكون الشخص إما حاملاً جواز سفر بريطانياً أو تربطه علاقة قوية ببريطانيا، كأن يكون مقيماً بها أو قضى وقتاً طويلاً هناك.




من ثلاثة طوابق.. وبها 16 غرفة نوم.. وغرفة ساونا سويدية
بالصور.. أغلى شقة في نيويورك يبلغ سعرها 125 مليون دولار


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً عن أغلى شقة أمريكية، والتي أشارت إلى أن موقعها المتميز جعل سعرها يصل إلى 125 مليون دولار.


وتقع الشقة في الجادة الخامسة بفندق "بيير بنتهاوس" في جزيرة مانهاتن بمدينة نيويورك، ونوافذها من جوانبها الأربعة بالقرب من سنترال بارك، ونهر هدسون.


وتضم تلك الشقة ثلاثة طوابق، وتحوي نحو ست عشرة غرفة نوم، وستة حمامات، وخمسة مواقد تحت الأسقف التي يصل ارتفاعها لنحو 23 قدماً.


وتحوي الشقة أيضاً عدداً من الكماليات الأخرى، مثل غرفة ساونا سويدية، ومصعد خاص داخل الشقة بين الطوابق الثلاثة، وثلاثة مطابخ صغيرة، بخلاف المطبخ الرئيس.


كما أن الشقة الفاخرة أيضاً مصممة النوافذ فيها بطريقة كلاسيكية ترجع إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومكتبة ترجع إلى القرن الثامن عشر، وبها أجنحة للنزلاء مع غرفتي نوم وثلاثة حمامات خاصة بهم.


ولكن سيكون على مشتري تلك الشقة أن يدفع فاتورة صيانة شهرية تصل إلى 47 ألف دولار، للكهرباء، ولرواتب اثنين من الموظفين المهتمين بشؤون إدارة المنزل.
























فيديو + صور / كوميديا ملاكمة الأطفال في تايلند!
ملاكمة الأطفال في تايلند
بانكوك /
 تعتبر الملاكمة في تايلاند ثقافة أكثر من كونها رياضة ولها فنون خاصة بالبلد حتى أطلق إسم الملاكمة التايلندية على أحد أنواع الملاكمة، وتنتشر المدارس لتعليم هذه الفنون حتى على مستوى الأطفال وتنظم مباريات مخصصة لهم. 

ويذكر أن هذه الرياضة تتعارض مع حقوق الأطفال وبرغم ذلك ترسل الأسر أطفالها لتعلم الملاكمة في النوادي لما تدره هذه الرياضة من أموال لأسرهم حيث تقوم مؤسسات المراهنات برصد مبالغ طائلة لإنجاحها.







فيديو





نقل اللاعبين المصابين بطريقة لم ترها من قبل‎

فيديو




فيديو: مغامر بولندي يربط نفسه في قطار مسرع لكى يتزلج على القضبان


مقطع فيديو إنتشر على موقع “اليوتيوب” يظهر فيه شاب بولندي قام بربط صديقه بحبل في قطار سريع ليتمكن من التزلج بسرعة 50 ميل في الساعة على قضبان السكة الحديدية قرب المناطق الريفية البولندية، وقد قام بتصوير هذا المقطع مجموعة من الشباب وعلى الرغم من كون هؤلاء لم يؤذوا أحد إلا أنه كان من الممكن أن يتعرضوا إلى أذى كبير حيث قامت الشرطة البولندية بتعقب الفيديو لتحاول أن تعرف المنطقة التي تم فيها إرتكاب هذا الفعل الطائش، ومن جانبه قال متحدث باسم الشرطة: ما قام به هؤلاء واحدا من أخطر و أغبى الأشياء التي رايتها في حياتي، و الآن نحن ندرس هذه اللقطات محاولين تحديد مكان وجود القطار و المتزحلق أيضا فإننا لا يمكننا أن نسمح لأن يمر هذا الشيء بدون عقاب و إلا سوف يتشجع الآخرين للقيام بنفس الشيء.
فيديو
YouTube link



اصطياد أكبر حوت فى العالم

فيديو




فلتر مياه محمول يدويا يحول المشروب الغازي إلى مياه عديمة اللون

فيديو




فيديو : هكذا تعمل مدينة الملاهي في الهند – (بالطاقة البشرية)





بدون وقود .. وبدون كهرباء .. هكذا تعمل مدينة الملاهي في الهند بالطاقه البشريه عندما يقومون مجموعه اشخاص بتحريكها بطريقه دينميكيه .. وكأن هذا الاسلوب كان متبع بالكويت ولكن على مستوى ابسط .. في (يوم البحار)
فيديو
YouTube Link



افضل تطبيق للأيفون لـ مواقيت الصلاة والآذان وقت دخول الصلاة





من افضل البرامج على الايفون (Kuwait Prayer Times) .. برنامج توقيت الصلاة في الكويت والتنبيه وقت دخول الصلاة .. هناك برامج كثيره في هذا الخصوص ولكن عن تجربة هذا هو افضل برنامج واسهلهم .. يوفر توقيت الصلاة + اختيار الصلوات التي تريد ان ياذن جهازك بها + التقويم الهجري ..

لتحميل التطبيق اضغط هنا








يخوت فاخرة للإيجار


يخوت فاخرة سعرها قد يتجاوز الربع مليون ريال.. فقط لإيجارها ليوم واحد.

استعرض موقع CNN مجموعة من اليخوت الفاخرة المعروضة للإيجار والتي لا يقدر على تكلفتها سوى الأثرياء.
مجموعة اليخوت اختلفت ما بين شراعية آلية، وآلية فقط، ليمثل بعضها نموذجا للكلاسيكية وأخرى لمحبي التصميمات الحديثة، لكن كلا النوعين اشتمل على أفضل أنواع الرفاهية.

- يخت Maltese Falcon والذي يكلف استئجاره 74 ألف دولار لليوم الواحد
(277.5 ألف ريال سعودي).

- يخت M/Y Seafaris ويكلف 18 الف دولار لليوم الواحد
(67.5 ألف ريال سعودي)..

- يخت S/Y Montigne والذي يكلف 30 ألف دولار باليوم
(112.5 ألف ريال سعودي)..

- يخت Mirabella V ويكلف 53 ألف دولار لليوم الواحد
(198.75 ألف ريال سعودي)..

- يخت M/Y Delphine ويكلف 74 ألف دولار باليوم
(277.5 ألف ريال سعودي)..

- يخت M/Y Alexander ويكلف 133 ألف دولار باليوم
(498.75 ألف ريال سعودي)..

- يخت Christina O ويكلف 96 ألف دولار باليوم (360 ألف ريال سعودي)..

- يخت Southern Cloud ويكلف 10 آلاف دولار باليوم
(37.5 ألف ريال سعودي)..

- يخت Athena ويكلف 76 ألف دولار باليوم (285 ألف ريال سعودي)..

- يخت Red Dragon ويكلف 42.500 ألف دولار باليوم
(159 ألف ريال سعودي)..







سيارة رابيد إس تتألق بمعرض شانغهاي


كشفت شركة "أستون مارتن" عن سيارتها الجديد "رابيد إس" التي ستحل محل سيارة "رابيد" وتتميز عنها بالقوة وكونها أجمل.

السيارة الجديد تجمع بين الفخامة والإستايل والإثارة كما أنها أكثر مرونة وذات أناقة إستثنائية ممزوجة بأداء ديناميكي رائع يجعلها أجمل سيارة رياضية بـ4 أبواب موجودة بالسوق، وفقا لما ذكر المدير التنفيذي لشركة "أستون مارتن".
وقد شهدت السيارة إعادة تصميم للشكل الخارجي فضلا عن تعديل المحرك لتمثل قمة التميز في التصميم وهندسة السيارات المتقدمة، حيث حصلت "رابيد إس" على مقدمة جديدة وشبكة هواء رائعة التصميم تمنح السيارة شكل رياضي أكثر وتجعلها تبدو أقوى وقد جاء مع تعديل المقدمة إعادة تصميم مؤخرة السيارة لجعلها أكثر أناقة.
وتعتمد "رابيد إس" على محرك AM11 أسطواني V12 سعة 6 لتر يولد قوة 550 حصان عند معدل دوران 6750 لفة/دقيقة وهو ما يزيد عن قدرة المحرك السابق بـ17% حيث كانت تبلغ قوته 440 حصان عند معدل دوران 6 آلاف لفة/دقيقة، كما إرتفع حجم عزم السيارة ليصبح 620 نيوتن بدلا من 600 فقط عند معدل دوران 5 آلاف لفة/دقيقة.
وقد ساهمت تلك الزيادة في القوة والعزم إلى إمتلاك "رابيد إس" أداء أسرع، يليق بسيارة رياضية بـ4 أبواب لتصبح أقوى سيارة بـ4 أبواب من "أستون مارتن" حتى اليوم.
السيارة تملك طابع "أستون مارتن" الذي يمكن معرفته على الفور من شكلها الخارجي، وقد ورثت عن السيارة السابقة "رابيد" التصميم الأنيق وأزرار ناقل الحركة الزجاجية الموجودة في الكونصول المركزي والتي تبرز مدى حرفية الشركة.
وستصبح السيارة الجديدة متاحة في السوق الصينية بسعر يبدأ من 3.59 مليون يوان (2.2 مليون ريال سعودي).