الأحد، 14 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





حجار: لجنة عليا لتنفيذ المكرمة الملكية
خادم الحرمين الشريفين يوجه باستضافة ألفي حاج من ذوي الشهداء والأسرى الفلسطينيين


وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باستضافة ألفي حاج من أسر وذوي الشهداء والأسرى الفلسطينيين لأداء الفريضة هذا العام. وأسندت مهمة الضيافة للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية. وأوضح وزير الحج الدكتور بندر حجار أن هذه المكرمة الملكية التي خص بها خادم الحرمين الشريفين أسر الشهداء والأسرى من الأشقاء الفلسطينيين لاستضافتهم لأداء فريضة حج هذا العام جاءت لتكون بلسماً لهم. وقال لقد تم تشكيل لجنة تنفيذية عليا برئاسته تضم كلاً من وكيل الوزارة لشؤون الحج نائباً ووكيل الوزارة لشؤون النقل والمشاريع والمشاعر المقدسة ومديري عموم فروع الوزارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومديري الشؤون القانونية والمالية وشؤون بعثات الحج وذلك من أجل المتابعة والإشراف على تنفيذ برنامج الخدمات التي ستقدم إلى هؤلاء الضيوف. وأضاف الوزير قائلاً إننا نتابع وباهتمام بالغ وبصفة مستمرة أعمال ومهام اللجنة في إطار الأمر السامي الكريم، وإننا على اطلاع دائم على الترتيبات التي تعمل اللجنة على تنفيذها ومباشرة الإشراف على الخدمات التي ستقدم لهم من قبل المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية. وبين الوزير أن اللجنة تنسق حالياً مع الجهات المختصة داخل المملكة وخارجها لإنهاء إجراءات تأشيرات دخول الضيوف للمملكة والمنافذ التي ستشهد استقبالهم وعمليات تنقلاتهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة وكذلك المشاعر المقدسة وإسكانهم ومتابعة توفير خدمات الرعاية الصحية والاطمئنان على أن جميع الخدمات التي ستقدم لهم على أعلى وأرقى مستويات الخدمة التي تتطلع إليها القيادة الرشيدة.





أهالي محافظة«وادي الفرع»يناشدون أمير المدينة المنورة بإنشاء فرع لجامعة طيبة

 
المدينة المنورة-الوئام:

من خلال منبر الوئام يناشد أهالي محافظة وادي الفرع سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ومدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع لتحقيق رغبتهم الملحة في إنشاء فرع لجامعة طيبة في المحافظة، لأن كثيرا من أبنائها وبناتها لم يكملوا دراساتهم الجامعية رغم نسبهم العالية.

وأكدوا أن من يذهب منهم الى المدينة يتجشم عناء السفر والعودة في نفس اليوم وخطر الطريق ومنهم من يريد أن يلتحق بكليات الانتساب ولكنه يعجز عن تكاليف الدراسة ولكن أملنا في الله كبير ثم في أميرنا المحبوب.



وتابعوا نحن ندرك حرص الحكومة الرشيدة على رفاهية المواطن في أي جزء من هذا الوطن الفسيح، ومحافظة وادي الفرع كغيرها من محافظات المملكة الغالية، حظيت بكثير ٍ من الخدمات والمرافق في شتى المجالات، وأنشئت فيها كثير من الدوائر التي تخدم المواطن.




انفاذا لتوجيهات أمير المنطقة رئيس الادلاء يزور الحجاج بمساكنهم

10-13-2012 04:10 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة الرامية لمتابعة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ووقوف المسئولين بمختلف القطاعات عليها ميدانياً قام رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن احمد حواله بزيارات ميدانية لمقر سكن الحجاج الاندونيسيين يرافقه نائب رئيس مجلس الإدارة محمد علي مصلوخ وعضو مجلس الإدارة للاسكان والبعثات عصام دمياطي ومسئولي بعثة حج اندونيسيا حيث تفقدوا مقر سكن الحجاج وأطلعوا على الخدمات التي تقدم لهم واستمعوا لمطالب الحجاج واحتياجاتهم واقتراحاتهم .

وفي نهاية الزيارة أوضح الدكتور حواله أن هذه الزيارة تأتي في إطار سلسلة جولات تقوم بها المؤسسة خلال موسم الحج لتفقد مساكن الحجاج والاطمئنان عليهم والوقوف على متطلباتهم والاستماع لمقترحاتهم ورصد ما يعكر صفوهم ووضع الحلول العاجلة لها وهذا هو ديدن المؤسسة منذ تأسيسها وهي لا تتأخر في مثل هذه الزيارات التي تعكس الروح الأخوية بين المسلمين مضيفاً أن المؤسسة وضعت برنامجاً متكاملاً بالتنسيق مع بعثات الحج لزيارة الحجاج بمساكنهم وستشمل الزيارات خلال هذا الاسبوع حجاج كل من ( الجزائر – مصر – السودان – باكستان) فيما هو جاري التنسيق مع باقي بعثات الحج من مختلف الدول .





العبدالكريم يباشر عمله مديرا للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة


باشر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم صباح أمس السبت، مهام عمله بمكتبه بمبنى الإدارة رقم (1) بالحرة الشرقية ، واشاد العبد الكريم بالدور المتميز للقيادات التربوية بالمنطقة، مطالباً بضرورة تكثيف الجهود والوقوف جنباً إلى جنب لإكمال مسيرة العمل سعيا للإرتقاء بالعملية التربوية والتعليمية بالمنطقة.

ومن المقرر أن يعقد المدير العام خلال الفترة القادمة عدة لقاءات بالقيادات التربوية بالمنطقة. كما عبر عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي النواب على هذه الثقة. وأشار إلى أن هذا القرار سيدفعه لبذل المزيد من الجهود للإسهام في الرقي بمستوى العملية التربوية والتعليمية في منطقة المدينة المنورة ، وأضاف: “أرجو من الله أن أكون عند حسن ظن من أولوني هذه الثقة الغالية وهذا الشرف العظيم بأن اقوم بخدمة أبناء هذه البقعة الطاهرة من وطننا الغالي”.




وصول 778071 حاجاًإلى المدينة المنورة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
وصل عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة أمس الأول (الجمعة) عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال 120442 حاجا فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 37462 حاجا.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمنطقة أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى طيبة الطيبة منذ غرة شهر ذي القعدة الحالي 778071 حاجا، بينما بلغ إجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 482842 حاجا وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 295169 حاجا.
وأشار التقرير إلى أن الحجاج من الجنسية الباكستانية هم الأكثر وجودا بالمدينة المنورة بواقع 52154 حاجا، يليها الجنسية البنجلاديشية بواقع 40719 حاجا ثم الجنسية الهندية بواقع 34169 حاجا.




الزامل يشيد بإنشاء أول مركز تقويم تربوي بالمدينة المنورة

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 14/10/2012
 
أشاد مدير عام التقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان الزامل بتجربة الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في إنشاء أول مركز للتقويم التربوي، والأعمال التي قدمها منذ إنشائه قبل 3 اشهر والتي يأتي من أهمها نشر ثقافة التقويم وأهميته وأن التقويم لايعني الاختبارات التحصيلية فقط، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بقاعة الاجتماعات في المبنى الرئيسي للإدارة العامة في الحرة الشرقية مؤخرا بحضور مشرف التقويم بالوزارة الاستاذ اسامة الحسيني ومدير مكتب التربية والتعليم بغرب المدينة المنورة الدكتور حميد الأحمدي ومدير ادارة التعليم الاهلي والأجنبي عبدالله الكويتي ومدير مركز التقويم التربوي بالإدارة الاستاذ محمد غيث وعدد من المشرفين التربويين.
الى ذلك قدم محمد غيث عن طريق الحاسب عرض لبرامج المركز ومن أهمها تجربة الادارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة في تطوير برنامج مكنز الأسئلة (مقياس) الذي يعنى بتحليل المادة وكتابة أهدافها وصياغه أسئلة دقيقة تقيس تحقيق الأهداف.كما تم الاطلاع على تجربه الادارة في استخدام برنامج المسألة (معيار) والذي يناقش تجانس 9 معايير رئيسية للتحصيل الدراسي ويقارنها بدرجات الطلاب المناظرة في محكين مهمين هما اختبار قدرات واختبار تحصيل اللذان يجريهما مركز قياس.وأيضا تم استعراض تجربة المنطقة في استخدام برنامج التصحيح الآلي وأهمها برنامج « remark» والذي خفض تكلفة استخدام تقنية التصحيح الى أقل من سدس تكلفته قبل عشر سنوات سابقة .
حيث تبلغ التكلفة الحالية للمدرسة 8000ريال مقارنة بـ 62000 ريال سابقا، كما تم الاطلاع على الاستبانات الالكترونية التي يقوم مركز التقويم بإنشائها ونشرها وتجميع بياناتها عبر خدمة googal ثم القيام بتحليل نتائجها وكتابة التقارير التحليلية لها.
بالإضافة الى الدراسات المصغرة التي قام بها مركز التقويم التربوي ومن أهمها دراسة الفجوة بين درجات الطلاب في اختبارات الثانوية داخل مدارسهم من جهة وبين درجاتهم المناظرة في اختباري قدرات وقياس.كما تم الإطلاع على تقرير كفاءة التحصيل الدراسي لمنطقة المدينة المنورة ومؤشراته وأيضا تقرير مؤشرات الرد الالكتروني على خطابات الإدارة من مدارس المنطقة. و في الختام قدم مدير عام التقويم الشامل بالوزارة الدكتور عثمان الزامل شكره لمدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة(المكلف) الاستاذ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي وذلك لما تقدمه الادارة من جهد واضح وملموس نحو التقويم الشامل والبرامج المقدمه وذلك لما له من اهمية في رفع التحصيل الدراسي لدى الطلاب والطالبات.
كما قدم شكره لمدير مركز التقويم التربوي محمد غيث على الجهد الكبير الذي قدمه من خلال مركز التقويم التربوي خلال الفترة الماضية ودور المركز في تطوير العملية التعليمية والتربوية.




هيئة الخبراء تدرس إلزام الفتيات والشباب الحصول على رخصة قيادة الأسرة قبل الزواج
الثبيتي يؤكد لـ“المدينة” تدريب 4 آلاف مستفيد على جوانب الحياة الزوجية المختلفة

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 14/10/2012


تدرس لجنة مختصة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء حاليا امكانية الزام الشباب والفتيات المقبلين على الزواج بالحصول على رخصة قيادة الاسرة للحد من ارتفاع نسب الطلاق . وقال للمدينة الشيخ عبدالباري الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأمين عام جمعية أسرتي بالمدينة المنورة إن جمعيته شاركت في أعمال لجنة هيئة مجلس الوزراء التى خرجت بعدة توصيات تدعم هذا التوجه .
وأوضح أن الجمعية نظمت اجتماعا على هامش الملتقى الخامس لجمعيات الزواج بالمملكة لمناقشة هذا الموضوع والذي اتفق فيه الجميع على ضرورة اعتماد الرخصة. ولفت إلى إعداد حقائب تدريبية من خلال نخبة من المتخصصين في شؤون الأسرة والحياة الاجتماعية من الجامعات والقطاعات التعليمية المختلفة للتدريب على كيفية مواجهة ضغوط الحياة الزوجية والاجتماعية. كما قامت الجمعية وفقا للثبيتي خلال العام الماضي بتنظيم 30 دورة تدريبية للحصول على رخصة قيادة الأسرة منها 19 دورة للرجال و11 للنساء استفاد منها ما يقارب من 4 آلاف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج في المدينة المنورة مشيرًا الى تدريبهم على عدة امور اساسية من بينها الجانب الشرعي والنفسي والصحي والاجتماعي والمالي والإداري والتربوي والمهاري وذلك للرقي بمستوى الحياة الزوجية وتقليل نسب الطلاق. كما تم الانتهاء خلال الأشهر الماضية من العام الجاري من 27 دورة للمقبلين على الزواج لافتا الى الزام الجمعية المستفيدين من خدماتها بالحصول على رخصة قيادة الأسرة كما تم التوسع في شرائح المستفيدين من الدورات لتشمل العاملين في القطاع العسكري. وتكشف إحصائية رصدتها وزارة العدل خلال الأشهر الماضية من العام الجاري عن تسجيل أكثر من 900 طلب لزوجات لفرض معاشرتهن بالمعروف من قبل أزواجهن وسجلت منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة أكثر من 50 % منها، فيما تقدم أكثر من 160 زوجًا للمحاكم بطلب معاشرة زوجاتهم لهم بالمعروف.

أكاديمية للتعليم عن بعد 
من جهته كشف المدير التنيفيذي لجمعية أسرتي محمد بن علي الرضي عن البرنامج التطويري العام القادم لرخصة قيادة الأسرة التي تقدمها الجمعية. مشيرًا الى ان جمعيته ستتعاقد مع إحدى الشركات الأوروبية المتخصصة لإنشاء أول أكاديمية أسرية للتعليم عن بعد وسيتم إضافة العديد من المناهج ومنها منهج برنامج رخصة قيادة الأسرة الذى سيتم تحويله إلى منهج إلكتروني للتعليم عن بعد بالصوت والصورة وبعض تطبيقات الفيديو وذلك حتى يتم توسيع أفق التعليم الأسري من الشأن المحلي إلى الدولي باللغة العربية والإلنجليزية. كما سيتم توسيع قاعدة المستفيدين من البرنامج العام القادم ليشمل 6500 مستفيد عبر 105 برامج تقدم عبر أربع مسارات تدريبية منها التدريب المباشر عبر القاعات التدريبية بالجمعية . بالإضافة إلى التدريب الإلكتروني عن بعد وتدريب طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة وتدريب منشآت القطاع العام والعسكري والخاص. كما سيتم تحويل مناهج التدريب تدريجيا اعتبارا من العام القادم من التعليم الصفي إلى تعليم بالترفيه واعتماد المناهج التدريبية من جامعات دولية مثل جامعة كامبدريج وغيرها من الجامعات. 

ترحيب بالقرار 
وتحدث عدد من الشباب عن إلزامية رخصة قيادة الأسرة، وفي البداية يقول عرفان البخاري: آباؤنا وأجدادنا اكتسبوا مهارات الحياة الأسرية بسهولة نظرا لما كان عليه الوضع الاجتماعي في الماضي من تكاتف أسري شديد فكان الابن يتعلم من والديه أسلوب الحياة الأسرية بعكس حاضرنا حاليا وقال: إن مجال الحياة الأسرية يعد الأكثر تضررًا نظرًا لأن فترة التعليم فيه تبدأ عادة في سن متأخرة ومع نمط الحياة في هذا العصر لإقامة الوالدين في مدينة والابن يعمل في مدينة أخرى ولذلك وجب إلزام الشباب والفتيات بمجموعة من الدورات التحضيرية للحياة الأسرية. 
ويقول أسعد سلامة: في السابق كان التزاوج يتم بين أفراد بيئة واحدة أما الآن مع التطور الاجتماعي في حضارة المملكة فكرا ومنهجا أصبح التزاوج يتم بين أفراد من مجتمعات مختلفة فابن المدينة على سبيل المثال قد يتزوج من بنت الرياض وبين هنا وهناك تختلف المفاهيم مما ولد الكثير من المشكلات في الأسر المكونة حديثا، وما ذكرته يعد محورا واحدا فقط من المحاور التي تستدعي وجود تنظيم يصنف برخصة قيادة الأسرة.ويوضح عبيد الحازمي ان نسب الطلاق في المملكة في أعلى مستوياتها بين دول العالم مرجعا ذلك الى نقص الخبرة .ويظهر هذا جليا في معظم الاسباب المؤدية الى الطلاق والتى تتنوع بين إهمال أحد الطرفين للآخر وعدم قدرة احدهما على تحمل المسؤولية.




مستشفى أحد يحصل على الزمالة السعودية في 7 أقسام طبية


مريم الجميل
الأحد 14/10/2012
اعترفت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية الزمالة السعودية بقسم الأشعة بالمدينة المنورة، وبذلك يكون قد تم الاعتراف بـ7 أقسام داخل مستشفى أحد، وهما قسم الجراحة، وقسم المسالك البولية، وقسم الإذن والأنف والحنجرة، وقسم النساء والولادة، ومركز الأسنان، وقسم العيون كمركز تدريبي وتعليمي بالمنطقة. وقال الدكتور علي محمد كربوجي مدير المستشفى، إن هذا الاعتراف ينعكس إيجابيًّا على قدرة المستشفى بتقديم خدمات ورعاية صحية موثوق بها من خلال استقطاب الكفاءات الطبية السعودية وبما سيوفره من فرصة الارتقاء بالمهنة الطبية التخصصية من خلال التدريب الأكاديمي الذي يعود بالنفع على المريض بالخدمات المميّزة المقدمة له. كما أضاف إن الاعتماد كان من الخطة الإستراتيجية والرؤيا المستقبلية التي يعمل عليها المستشفى منذ سنتين ماضيتين




كيف تحجين " محاضرة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

10-13-2012 11:27 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

شهدت مجموعة من منسوبات بعثات الحج لبعض الدول العربية والإسلامية تفاصيل محاضرة نظمتها اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة بعنوان" كيف تحجين" ألقتها أستاذة الفقه بقسم الدراسات الإسلامية الدكتورة راوية بنت أحمد الظهار بحضور عميدة الدراسات الجامعية بالجامعة رئيسة اللجنة النسائية باللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة الدكتورة إيناس بنت محمد طه .
وهدفت المحاضرة التي أقيمت مؤخراً إلى شرح كيفية أداء مناسك الحج وأحكامه خاصة ما يتعلق بالنساء ، وفضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. 




لغويّون في المدينة المنورة يطالبون بلجنة لتدقيق اللوحات والإعلانات التجارية
للحد من الكلمات الأجنبية وأخطاء اللغة العربية في الشوارع

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 14/10/2012

دعا متخصّصون في اللغة العربية وعلومها إلى إلزام المحال التجارية بعرض لوحاتهم قبل تركيبها على لجنة مختصة يشارك فيها أساتذة اللغة العربية في الجامعات لإجازة تلك اللوحات ومنع صدورها إلا بعد التأكد من خلوها من أخطاء في اللغة العربية وخلوها أيضًا من الكلمات الأجنبية.
واستنكر أساتذة اللغة العربية شيوع الأخطاء في اللوحات التجارية في المدينة المنورة وغيرها، وكثرة الإعلانات واللوحات التي تحمل كلمات أجنبية أو عامية، منبّهين إلى أن للمدينة المنورة خصوصية تُحتّم فرض رقابة صارمة على اللوحات التجارية والإعلانية لتجنّب العبث باللغة العربية أو تهميشها، لكونها رمزًا للتراث الإسلامي والعربي.

تكوين لجنة 
يقول الدكتور عبدالرحمن البلوشي (عميد معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية): إن تلك الأخطاء باتت ظاهرة، ويقل أن تجد شارعًا إلا وفيه لوحات تحمل أخطاء سواء كانت إملائية أو لغوية أو أسماء باللغة الإنجليزية أو كلمات أجنبية مكتوبة بالعربية. ويرى البلوشي أن الحل لا يكون من طرف واحد بل ينبغي أن تشترك فيه عدة جهات من الغرفة التجارية والأمانة والجامعات وغيرها، مؤيّدًا تكوين لجنة مشتركة من تلك الجهات للتدقيق في اللوحات وإجازتها، ومراعاة خصوصية مكة المكرمة والمدينة المنورة بضرورة تعريب اللوحات خاصة أن كثيرا من الزوار يُصدم حين يرى شيوع أخطاء في العربية في مهدها ومزاحمة الأجنبية لها في عقر دارها، من غير أن يكون القرار ملزمًا لأن الإلزام لا يمكن تطبيقه لكن يُقدم على أنه الأولى والأحسن. وحذّر البلوشي من خطورة شيوع تلك الأخطاء والعبارات الأجنبية على الناشئة حيث إنهم سيعتادون رؤيتها حتى تصبح أمرًا عاديًا لديهم.

المهم الرقابة 
ويعلّل الدكتور محمد بن هادي مباركي (وكيل كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية) لجوء التّجار إلى العامية والأجنبية، بالابتعاد عن اللغة العربية في الممارسة القولية والفعلية، مؤكدًا أنه لو كان هناك من يجيد هذه اللغة ويطبّقها في الواقع والتعامل اليومي لاختار الشيء المناسب الذي يرقى للذوق العام وذوق الإنسان العادي الذي يعتز بلغته العربية الفصحى، ففي ألفاظنا العربية ما يُغني عن الأجنبية، وعزا ذلك إلى التقليد غير المبرّر. 
وحول فكرة تكوين لجنة لإجازة اللوحات يرى مباركي أن المهم أن تكون ثمة رقابة حتى لا يشعر التاجر بأن هناك تضييقًا عليه، مشدّدًا على ضرورة صدور قرار صارم فيما يخص اللوحات في المدينة المنورة التي قال إنه يفترض أن نجد فيها أسماء إسلامية عربية، ومن حقنا أن تحمل المدينة هذه الخصوصية لما اختصها الله به من الرسالة والهجرة. وأضاف: إننا نعيش ازدواجية ونعانيها في التعليم، فاللغة الفصحى لا نجدها في الشارع ولا البيت ولا المتجر فقد حصرناها في قاعة الدرس، فنحن نحييها في قاعة الدرس ونُميتها في التعامل.

دور البلديات 
أما الدكتور عبدالله الطريقي (أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة طيبة) فيبيّن أن تلك الأخطاء فيما يكتب في الشوارع من الإعلانات واللوحات التجارية غير مستغربة، خاصةً إذا عرفنا أن أغلب العاملين في محلات الخطاطين والدعاية والإعلان هم من غير الناطقين بالعربية. ويقول الطريقي: إن ثمة جهودًا كثيرة للمحافظة على اللغة العربية لكنها في نظره ما زالت محدودة ولن تؤتي أكلها ما لم تتوّج بخطوات عملية، مشيرًا إلى أن السبيل الصحيح والأهم في رأيه لحل هذا الإشكال هو إلزام البلديات بأن تتعاون مع أقسام اللغة العربية في الجامعات، فيكون في كل بلدية متعاون أو أكثر من متخصّصي اللغة العربية وألا تعطى البلدية أي ترخيص أو تجديد إلا إذا تم توقيعه من قبل المتخصّص اللغوي بإجازة اللوحات، إضافة إلى فرض غرامة مالية على كل محل أو جهة تُضبط في لوحاتها أخطاء لغوية، ولا مانع بأن تكتب في اللوحات كلمات أجنبية شريطة أن يكتب ما يقابله باللغة العربية وأن يكون المكتوب بالعربية بخط أكبر من الأجنبية.




إجراء (136) عملية قسطرة قلبية لأطفال في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة

أحد وفي الإطار د. عبد الحميد النجار 
10-13-2012 05:07 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

كشف المساعد الفني والطبي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة استشاري قلب أطفال الدكتور عبد الحميد النجار عن إجراء ما يزيد على (136) عملية قسطرة قلبيه لحالات تشوهات خلقية في القلب خلال عام من افتتاح المركز و تراوحت أعمارهم ما بين (8 أشهر إلى 12 عاماً).

وأوضح الدكتور النجار أن المركز أستقبل (45) حاله تشوه خلقي أجريت لهم عملية قسطرة قلبية لإغلاق الثقب الأذيني القلبي و (36) عملية لتوسيع الصمامات بالبالون بالإضافة إلى (33) لإغلاق القناة الشريانية و (14) عملية لإغلاق الثقب ألبطيني القلبي وثماني حالات لتوسيع وتركيب دعامة لتضيق الشريان الأورطي.
وبين استشاري قلب أن منطقة المدينة بها ما يقارب من (30) الف حالة ولادة وذلك بحسب الدراسات السنوية عن حالات الولادة في المنطقة , حيث بلغت نسبة الأصابة بالتشوهات الخلقية إلى (1%) أي ما يقارب (300) طفل يعاني من التشوهات الخلقية في منطقة المدينة سنوياً, مشيراً إلى أن الدراسة بينت أن النسبة كبيرة جداً وتمثل خطراً على المواليد في المنطقة , وأضاف المساعد الفني والطبي أن العيوب الخلقية غالباً ما تكون عيباً واحداً للقلب ، وأحيانا يكون هناك أكثر من عيب في نفس الوقت لدى الطفل , مؤكداً انه لا يوجد سبب محدد للعيوب الخلقية , إلا أن هناك دلائل مؤكدة على علاقتها بتناول بعض الأدوية، أو بعض الأمراض التي تصيب الحامل كالحصبة الألمانية أثناء الفترة الأولى من الحمل.
ويعتمد العلاج والمضاعفات على نوع العيب الخلقي، لذا فإن الالتزام بالمتابعة مع طبيب قلب الأطفال ضرورة ملحة، فاكتشاف الخلل مبكراً، قد يساعد أحياناً في التعامل به بشكل أفضل.





متدربو المعهد الصناعي الأول بالمدينة يزورون دار الملاحظة الاجتماعيه


10-13-2012 11:35 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ضمن نشاط التوجيه والارشاد بالمعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة المنورة، زار عدد من مدربي ومتدربي المعهد دار الملاحظة الاجتماعية بالمدينة المنورة وذلك يوم الأربعاء 24 ذوالقعدة 1433 هـ. وكان في استقبالهم نائب مدير الدار الأستاذ محمد عبدالجبار والذي وجه في بداية الزيارة كلمة توجيهية للمتدربين عن الدار ونزلائها والاسباب التي ادت بهم لدخول الدار، ثم طلب منهم اجتناب المشاكل التي قد تؤدي بهم لدخول الدار واخذ العظة من الزيارة.

ثم قام الاخصائي الاجتماعي بالدار الأستاذ طارق الجهني بمرافقة الوفد الزائر في جولة ميدانية داخل الدار شملت مهاجع النوم والصالة الاجتماعية ومدرسة الدار. وذكر مشرف التوجيه والارشاد بالمعهد الأستاذ فيصل الحجيلي بأن مثل هذه الزيارات تأتي ضمن النشاط الوقائي في بناء شخصيات المتدربين وحثهم على ان يكونوا لبنات بناء للمجتمع.




وكيل وزارة العمل يتفقد مكتب ينبع

واس (ينبع)

التقى محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان بمكتبه في المحافظة أمس وكيل وزارة العمل المساعد هاشم راجح.وبحث اللقاء أعمال مكتب العمل بالمحافظة وسبل تطويرها. من جانب آخر قام وكيل وزارة العمل المساعد بجولة ميدانية في مكتب العمل بالمحافظة شملت أقسام مكتب الاستقدام والتفتيش والقوى العاملة (تغيير مهن ونقل كفالات) وقسم الدعاوى. وأكد عقب الجولة أن الجولة تأتي من أجل تطوير مكاتب العمل بمنطقة المدينة المنورة والعمل على رفع الأداء وتحسين وضع التعامل مع المراجعين والتعاملات الإلكترونية ونظام نطاقات وعمل شراكات مع القطاعات الحكومية.




«العمل» تبشر بالتطبيق والمحلات يحتكرها الرجل
المستلزمات النسائية خارج نطاق التأنيث


مها البدراني (المدينة المنورة)

المحلات النسائية في المدينة المنورة ما زالت خارج نطاق قرار التأنيث، فالرجل هو من يبيع ملابس المرأة، والوافدون يسيطرون على السوق، والحرج قائم عند الفتاة لو أرادت شراء مستلزماتها الخاصة. تحدثت نسوة عن المشكلة متمنيات أن تقوم الجهات المسؤولة بتفعيل قرار وزارة العمل.

أم الهنوف قالت: إن نساء طيبة يأملن أن يطبق القرار كون الخطوة تزيل حرج مخاطبة المرأة للرجل عند شراء الأدوات الخاصة أو اللباس الداخلي، وأضافت «تواجد الرجل في محل بيع الملابس النسائية ذات الخصوصية المطلقة لا يتواءم مع بيئة المرأة السعودية المحافظة، لذا نأمل أن يتم الإسراع في تطبيق القرار وعدم منح التراخيص أو تجديدها للمواقع الحالية حتى يتسنى البدء في تنفيذ قرار وزارة العمل».
وأشارت رائدة يوسف إلى أن الخجل يعتريها في حال تسوقت في محل مستلزمات نسائية يقوم على البيع فيه رجل ما يدفعها لأن تطلب من زوجها مخاطبة البائع لأجل الحصول على ما تريد، فضلا عن مشكلة القياسات التي تضع المرأة في حرج.
وأضافت: «يتجسد الإحراج إذا باشر البائع بعرض بعض الملابس الخاصة أو بادر بالسؤال عن مقاسات معينة ما يدفع الكثيرات لترك المحل أو الشراء على مضض، وفي حال تطبيق القرار بجدية وعلى نطاق أوسع فإن المرأة قريبة لبنت جنسها ولا حرج بينهن».
وذكرت حنين خشيم مديرة معرض في المدينة المنورة أن تجربة التأنيث مفيدة وتوفر فرص عمل للفتيات وتعين الأسر ذات الدخل المحدود على تحسين مواردها المالية إضافة للفائدة الأكبر المتمثلة في حفاظ المرأة على خصوصيتها.
ونوهت خشيم إلى أن إشراك المرأة العاملة في هذا الجانب خطوة ممتازة وتشجيع لحركة الاقتصاد وله أثر على المرأة من جميع النواحي، خاصة الاقتصادية، كما أنه يشكل منعطفا تاريخيا في الآليات المتبعة في مواجهة البطالة بين السعوديات. وعن الصعوبات قالت خشيم «لا نواجه أية مشاكل، إلا أن دخول المرأة برفقة زوجها يتسبب في إحراج البائعات والزبونات الأخريات، ونحن اخترنا أن يكون هذا عالمنا الخاص».
فيما قالت أسرار الشمراني موظفة مستجدة في المعرض «التجربة ممتعة رغم وجود بعض الصعوبات المتمثلة في ساعات العمل وعدم التعود عليها إلا أن ذلك يهون في ظل الخصوصية التي تحيط بالجو العام وعدم تدخل الرجل في عملية البيع أو الشراء الأمر الذي انعكس إيجابا على لغة البيع والشراء بين الزبونة والبائعة».
وشاركتها الرأي زميلتها ابتهال التي وصفت التجربة بالجريئة «الواقع الجديد كسر الروتين اليومي الممل الذي تعاني منه الفتاة بعد الانتهاء من الدراسة، ويعد متنفسا لها يمنحها التجربة ويزيد من خبرتها الحياتية».
من جهته أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن الوزارة تنفذ حملات تفتيشية من أجل تقييم الوضع، ومراقبة تنفيذ القرار على أرض الواقع، منوها إلى أن قرار التأنيث شمل جميع المحلات المتخصصة في بيع الملابس النسائية الداخلية.
وأشار العنزي إلى أن المؤشرات الأولية لتطبيق القرار مشجعة وإيجابية وأن أعداد المحلات الملزمة بتطبيق القرار تصل إلى 4332 محلا نسائيا مختصا باللوازم النسائية الداخلية بعدما كانت بالسابق تشغل وظائفها عمالة وافدة.
فيما نوه مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة خالد قمقمجي إلى أن قرار تأنيث المحلات للمستلزمات النسائية مسؤولية وزارة العمل الجهة المنفذة وفق ضوابط وشروط وضعتها مسبقا. وأضاف «يتضح لمراقبي فرع وزارة التجارة أن بعض المحلات بدأت في تنفيذ القرار ومهمة التجارة مراقبة المحلات ليس إلا».




إعفاء 3 مديرين و13 وكيل مدرسة


عبدالهادي الصويان، سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أعفت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة 16 مديرا ووكيلا من مناصبهم، منهم مديرون حديثو التعيين، بمسببات مختلفة منها عدم كفاءة في العمل الإداري، وعدم المقدرة على إدارة المدرسة على الوجه المطلوب، بالإضافة إلى تقدير الظروف الخاصة.
وأوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة عمر برناوي بأنه تم إعفاء اثنين من المديرين ممن تم تعيينهم في شهر رجب لهذا العام، وذلك لعدم تمكنهما من إدارة مدرستيهما بالشكل المطلوب، مشيرا إلى إعفاء مدير آخر بناء على توجيه المدير العام للتربية والتعليم وتوصية لجنة القضايا التي نصت على إعفائه من منصبه، مضيفا أن هناك 6 وكلاء تم إعفاؤهم لعدم رغبتهم في العمل الإداري، كذلك قبول طلب إعفاء 7 وكلاء آخرين لظروف خاصة تمت مراعاتها من قبل الإدارة المدرسية وتحقيقا لرغباتهم.
من جهة ثانية باشر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم صباح أمس مهام عمله بمكتبه بمبنى الإدارة رقم (1) بالحرة الشرقية بعد صدور قرار تعيينه مديرا لتعليم المنطقة. ومن المقرر أن يعقد المدير العام خلال الفترة القادمة عدة لقاءات بالقيادات التربوية بالمنطقة.




نقل 5 دورات وورش عمل بـ «الفيديو كونفرنس» لصحة ينبع


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
نقلت الشؤون الصحية في المدينة المنورة ممثلة في إدارة التدريب والابتعاث خلال هذا الشهر عبر الصوت والصورة خمس دورات تعليمية ومحاضرات وورش العمل الملحقة بها من المدينة المنورة إلى محافظة ينبع، ضمن جهود صحة المدينة لتجويد خدماتها الصحية. وأوضح مدير إدارة التدريب والابتعاث في صحة المدينة الدكتور عبدالله الرفيعي، أنه بناء على توجيهات مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي باستخدام التقنيات الحديثة في مجال التدريب الصحي تم تجهيز صالة المحاضرات في كل من مستشفى ينبع العام والمركز الثقافي في المدينة المنورة بالأجهزة الناقلة وأجهزة النت عالية السرعة المتخصصة بالنقل المباشر أو ما يعرف بمؤتمرات الفيديو كونفرنس (Video Conference) وهي التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة لمجموعة أشخاص من مكان لآخر، مشيرا إلى أنه سيتم ربط باقي المحافظات بالمرحلة الثانية بعد تقييم الخدمة في قطاع ينبع. وأضاف انه من إيجابيات تنفيذ هذا البرنامج حل مشكلة القبول لأعداد محدودة من المتدربين والمرونة في المكان لتلقي التدريب، وخفض تكلفة التدريب 60 في المائة، والقضاء على مشكلة النقص في كوادر التعليم والتدريب، وحل مشكلة الجمع بين المتدربين والمتدربات في البرنامج الواحد، خصوصا الندوات والمؤتمرات الكبيرة، وتوفير الوقت والجهد، وتقليص نفقات الانتداب وأوامر الإركاب، وتوفير الساعات التدريبية للتعليم المستمر لأكبر عدد ممكن من العاملين في المجال الصحي دون معاناة السفر وبعد المسافات خصوصا للعاملين بالمحافظات البعيدة، وتمكين الكادر الصحي النسائي السعودي من التغلب على عقبة السفر من أماكن عملهن وجعل العملية التدريبية أكثر ملاءمة لظروفهن.
وأردف الدكتور الرفيعي أن الفوائد المتوقعة من البرنامج فيما يخص الخدمات الصحية هي زيادة الخبرات للأطباء العاملين بالمستشفيات الطرفية في المحافظات من خلال تلقي قدر أكبر من التدريب واكتساب المهارات اللازمة لتشخيص الأمراض والتشاور مع الاستشاريين من مختلف المستشفيات المركزية بالمنطقة من خلال عقد اجتماعات ولقاءات شهرية، وزيادة الخبرات للأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظات من خلال تلقي قدر أكبر من التدريب واكتساب المهارات اللازمة وكذلك لتشخيص الأمراض والتشاور مع الاستشاريين.





إصابة معلمة في حادث “دهس” من قبل سائقها بالمهد

عائض الوسمي - مهد الذهب
الأحد 14/10/2012
أصيبت معلمة ثلاثينية أول أمس في حادث دهس من سائقها الخاص أمام إحدى مدارس مركز القويعية التابع لمحافظة المهد، وتعود التفاصيل عند نزول المعلمات من المركبة التي تقلهن إلى مدرستهن ومحاولة المعلمة النزول، وفي غفلة من السائق رجعت المركبة إلى الخلف لتدهس المعلمة أمام مدرسة البنات. ليتم احتجازها بين المركبة والحائط لتسيطر حالة ذهول بين زميلاتها وطالباتها. وتم نقلها على الفور إلى مستشفى المهد العام، وبعد إسعافها، ولسوء حالتها الصحية تم تحويلها لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وقد أدخل سائق المعلمة في العقد الرابع من العمر مستشفى المهد العام بعد ارتفاع في ضغط الدم. 
من جهته فتح مرور المهد تحقيق موسع لمعرفة ملابسات الحادث.




الإيقاع بتشكيل عصابي تخصص في سرقة المصلين وعملاء البنوك

أحمد الانصاري - محمد الرفاعي - ينبع
الأحد 14/10/2012
وضعت شرطة ينبع حدًّا لعمليات النشل والسرقة التي انتشرت مؤخرًا في المساجد والبنوك والمحلات التجارية، من خلال إلقاء القبض على تشكيل عصابي في ينبع. وتمكنت إدارة البحث الجنائي التابعة لشرطة ينبع من القبض على أفراد عصابة من جنسية عربية اعتادوا النشل في فروع الحوالات في البنوك، والجوامع الكبيرة، والتزوير للعديد من الإقامات، والبطاقات الشخصية. وقد عثر بحوزتهم على مبالغ مالية كبيرة، وأكثر من 14 بطاقة شخصية، وعـدد من الإقامات المنشولة، وعدد من المحافظ والجوالات، ومبالغ مالية متنوعة من دول عربية وأجنبية. وقد تمكن أفراد البحث الجنائي من الوصول إلى أفراد العصابة بعد متابعة ومراقبة حيث تنقلوا في كثير من الشقق المفروشة في محافظة ينبع، واستخدموا أسماء وبيانات مزورة في العديد من الفنادق والشقق المفروشة في المحافظة. 
وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن الجهات الأمنية بينبع تمكّنت من القبض على تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص مجهولي الهوية اتضح بعد ذلك أنهم من جنسية عربية امتهنوا عملية النشل والسرقة في البنوك والمساجد والمحلات التجارية، وأضاف إنه تم تشكيل فريق أمني للبحث والتحرّي تحت إشراف مدير شرطة ينبع اللواء عبدالله الثبيتي، ومن خلال فريق البحث تم القبض عليهم.





فضّلوا العودة للعمل كمدرسين بسبب عدم وجود صلاحياتٍ لهم
19 مديراً ووكيل مدرسة في المدينة يطلبون إعفاءهم من مناصبهم

سبق- المدينة المنوّرة: 
علمت "سبق" أن 19 مديراً ووكيل مدرسة في المدينة المنوّرة طلبوا إعفاءهم من عملهم كمديرين ووكلاء مدارس والعودة للعمل كمدرسين، وتمت الموافقة لهم على طلبهم في حركة نقل وتعيين المديرين والوكلاء بالمدينة وتعيين آخرين بدلا منهم.

وكان 19وكيلاً ومديراً قد طلبوا إعفاءهم من مناصبهم والعمل كمدرسين في حركة النقل التي أعلن عنها في المدينة قبل أكثر من شهرين, وقال عدد من الوكلاء والمديرين الذين طلبوا إعفاءهم إنهم يفضلون العمل الميداني, بسبب عدم وجود صلاحياتٍ لهم, وأن الإدارة التعليمية لا تقف وراءهم عند حدوث أي مشكلة.




البيئة والقيادة

(روافد)
مع علمنا ويقيننا بما حصل ويحصل على أرض الواقع، من أن أبناء المدينة المنورة وجدوا تقديراً من الدولة مثلهم مثل بقية أباء السعودية، فقد كانت لهم لمسات لاينكرها حصيف، وتقدير تمثل في تسنم أبناء المدينة للوزارات وعضوية مجلس الشورى وغيرها من المناصب والمسئوليات من عهد الملك عبد العزيز إلى الآن.
ولا شك أننا كلنا أبناء بلد واحد قادرون بعون الله وتوفيقه على النهوض ببلادنا على أكمل وجه، أتفهم أن يؤتى بالوزير في ضوء كفاته وخصوصية معايير اختيار القيادة، وكون الوزير ينفذ سياسة دولة وفق استراتيجيات السياسة العامة للدولة وفي نفس الوقت لاتحجر على الوزير قدراته على الإبداع والتطوير والإبتكار. خاصة أن السياسات العامة للوزارات ليست سراً.
ولكن عندما يرتبط الأمر بأعمال ميدانية ذات خصوصية تربط بالعلاقات الإنسانية وتأثيرها على كفاءة المؤسسات، وأهمية معرفة البيئة الفعلية، بما يحيط بها من مكونات بشرية ومادية، وما نعلمه ونسلم به من تنافس طبيعي بين القيادات، قد يدفع لتولد تنافس مشوش – بقصد أو بغير قصد – بحجب معلومة أو تسريب معلومات غير مستوفاه ونحو ذلك، بتأثير داخلي من عدم القبول بسحب الثقة من أبناء المدينة وتولية أمرهم غيرهم في الأمر كلة أو جلة. فإن كانت الأمانات تتعامل مع تنفيذ لمخطط عام للمدن أو اعتماد مخطط عام، فالأمر يستوجب لمن يتولى أمر ذلك أن يكون ملماً إلماماً ميدانياً بخصوصية المكان ومتغيراته ومكوناته المادية والبشرية وطبيعة تلك المكونات. وكذلك الحال بالنسبة للبيئة التعليمية من جامعة أو منطقة تعليمية ويصبح الأمر أكثر خصوصية إذا نظرنا إلى المرور وحركة السير وخصوصية التحرك والحاجة إلى اتخاذ قرارات ذات خصوصية خاصة عند حدوث عارض من العوارض، فإن الأمر يطلب ابعاداً أكثر خصوصية ومعرفة أكثر التصاقاً بمختلف المكونات، ونعلم أن البشر يؤثرون ويتأثرون، وبينهم اصحاب طموح قد تبرر عندهم الغاية الوسيلة وقد تدفعهم الرغبة في إرضاء المدير أو الرئيس أو تثبيت توجه يعتقدون بتميزه، إلى التسويق لوجهات نظرهم دون غيرها، وقد يصل الأمر للكيد بالمدير أو الرئيس. وعندما يرأس الإدارة أو الجهة المعنية شخص حديث عهد بالبيئة، فإن الوقت قد يضيع كثيراً والجهد يهدر لحين تفهم طبيعة مكونات البيئة ببعديها المادي والبشري.
لاشك أن لصاحب القرار أبعاد ومبررات فيما يخص اختيار القيادات، ولكن لبيئة العمل خصوصية فيما يخص نجاح أو فشل القيادة. فالرغبة في تكريم شخصية ذات خصوصية ومنجزات على مستوى الوطن أو على المستوى الفردي أو العلاقات الشخصية، قد تدفع القيادة لتختار شخص عن شخص مع التأكد من كفاءة المختار لتعميم ونقل خبراته بتميز يؤدي إلى تطوير المؤسسة، ولكن يصعب على ذلك الشخص أن يجد العون اللازم والمناسب كلما كان دخيلاً على البيئة خاصة عند تساوي المؤهلات والخبرات، مع تفوق مزعوم لابن البيئة على من يأتي من خارجها، مثلما يحصل في اختيار مدير التربية والتعليم أو يحصل في اختيار مدير الجامعة، فإن كانت الأقدمية والرتبة العسكرية دافع ومبرر فيما يخص الكيانات العسكرية، فهذا المبرر ينتفي فيما يخص البيئات التعليمية.
من يتابع ما حصل مع إدارة تعليم منطقة المدينة ومدراء الجامعات في المدينة المنورة ومدراء المرور وأمناء الأمانات، يجد أن جلهم يؤتى بهم من خارج المدينة حتى وإن كان أصل ولادتهم مدنية ولكن المنشأ غير مديني، مما يجعل الأمر يواجه بعدم القبول وودودة في المجالس وبخاصة مجالس المثقفين ومن يعيهم أو يقلل من قدرتهم الاتيان بشخص من خارج بيئتهم. فمن الطبيعي أن يحتاج ذلك المدير لفترة حتى يتفهم بيئة العمل وخصوصية العاملين، ويندر أن تجد تغيير القيادات يستند على مبررات موضوعية، بل هي اجتهادات تعتمد على توصيات أو تمهيد من هنا أو هناك وقد يندرج عن خداع. ومن يتابع الوضع في مثل جامعة طيبة، يجد أن وكلاء الجامعة وجل القيادات يؤتى بها من خارج المدينة..
أليس بين أبناء المدينة من هم جديرون؟! أليس على الأقل يحتم أن تكون بقية القيادات مدنية؟ هل يعقل أن يؤتى بوكيل جامعة كونه كان زميلاً للمدير في المرحلة الثانوية؟ وهل يعقل أن تضيع المؤسسات في ضوء مجاملات وعلاقات شخصية على حساب مصلحة المؤسسة ومن بنو وأفنوا شبابهم وعملوا فيها وقامت على أكتافهم؟
من السهولة بمكان أن ينقض كل هذا الطرح، كوننا بلد واحد وليس هناك فرق بيننا، ومن الممكن أن ينقض كون من ولوا المناصب هم أصلاً أبناء المدينة ومؤهلون، المبررات جاهزة ولكن المؤسسات ضاعت والدليل إنتاجيتها، وممكن أن أتهم في وطنيتي وأن الطرح تحريضي!! وكون أهل البيئة أعرف بما فيها ومعطلاتها، فالطرح يأخذ بعد الغيرة والحرص على المدينة المنورة بكل ما فيها، مع أهمية تقدير من بنو في
الأصل من أبنائها، فالوطن واحد ولكن كل أهل مدينة يجب أن يكون لديهم حرص لتميز مدينتهم وبالتالي يتميز الوطن.





رياح نشطةعلى أجزاء من شمال وشرق المملكة..ضباب خفيف ساحل البحر الأحمر


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون هناك نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال وشرق المملكة,في حين تتكون السحب الركامية على مرتفعات جازان ,وعسير,والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف,وفرصة لتكون الضباب الخفيف في الصباح الباكر على أجزاء من ساحل البحر الأحمر.
وبيّنت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزئين الأوسط والشمالي ,وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة من 15 إلى 38 كيلو متر في الساعة ,وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ,بينما تكون في الخليج العربي شمالية غربية بسرعة من 15 إلى 35 كم/الساعة ,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر ,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .




على أن يدرسها المجلس مع عدة تقارير أخرى في الفترة المقبلة
إحالة تقرير المكاتب العقارية وبنك التسليف لجدول أعمال "الشورى"


واس – الرياض:
 أحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى تقرير دراسة أعمال المكاتب العقارية، ومقترح تعديل قواعد إعداد التقارير الحكومية والتقرير السنوي لبنك التسليف, وعدة تقارير أخرى إلى جدول أعمال المجلس في الفترة المقبلة.

وكانت قد عقدت اليوم اجتماعها السادس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، حيث ناقشت عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها وأحالتها على جدول أعمال المجلس للفترة المقبلة.

فقد أحالت تقريراً للجنة الخاصة التي شكلت لدراسة موضوع أعمال المكاتب العقارية، وتقريراً للجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح تعديل قواعد إعداد التقارير الحكومية بناء على مقترحين مقدمين من بعض أعضاء المجلس استناداً للمادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى.

كما وافقت الهيئة على إحالة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1432/ 1433هـ.

ووافقت الهيئة على إحالة ثلاثة تقارير مقدمة من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن الأداء السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1432/ 1433هـ، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1432/ 1433هـ، والرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1432/ 1433هـ، كما أحالت الهيئة تقريراً للجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية للعام المالي 1432/ 1433هـ، وتقريراً للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تعديل المادة الثانية عشرة والفقرات الثانية والثالثة والرابعة من المادة الخامسة عشرة من نظام المنافسة.




اجتماع أمناء المناطق يبحث جودة المشاريع

فارس القحطاني (الرياض)
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية صباح اليوم الاجتماع الدوري السابع لأمناء المناطق والمحافظات بالمملكة وذلك بقاعة الاجتماعات في مقر الوزارة بالرياض.
وسيستعرض المجتمعون مخرجات ورشة العمل المنعقدة لمناقشة موضوع دراسة واقع الطرق الحضرية، إضافة إلى عرض برنامج الجودة للمشاريع بأمانة المنطقة الشرقية وعرض برنامج أمانة منطقة القصيم لمراقبة جودة الأعمال المدنية لمشاريع تمديد المرافق العامة، إضافة إلى عرض تجربة أمانة منطقة تبوك عن تطوير وتشغيل نظام إدارة صيانة شبكات الطرق.
بعد ذلك يفتتح سموه المعرض المصاحب للاجتماع والذي يضم أبرز المنجزات والمشاريع البلدية في كافة مدن ومحافظات المملكة ثم اللقاء الصحفي الخاص بهذه المناسبة.




التربية تضع قواعد تصحيحية في المدارس الخاصة حول رواتب المعلمين والنقل والمناهج

الرياض-الوئام:
أطلقت وزارة التربية قواعد تصحيحية حول برنامج دعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية والأجنبية، وماهية التعاقد وآليته معهم، وأكدت أن مدة دعم الصندوق للمعلم خمس سنوات، وأن العقد الموحد بين المدرسة والمعلم مفتوح، وليس له وقت محدد بشهر أو سنة أو أكثر، ويحق لأي من الطرفين إنهاء العقد وفق نظام العمل، وأن عقد المعلم مهما كانت مدته مع المدرسة لا يتعارض مع تقديمه للوظائف الحكومية، سواء التعليمية أو غيرها كما أن المعلم في المدرسة الأهلية والأجنبية يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية بما نسبته 9 في المائة على المعلم، وعلى المدرسة ما نسبته 11في المائة.

ونبهت بأن المعلم الذي يستقيل من العمل في المدرسة يمكن أن يلتحق بمدرسة أخرى في أي وقت، ولا يلزمه الانتظار لمدة عامين، ويجب على المالك توقيع العقد الموحد مع المعلم حال مباشرته العمل، وفترة التجربة 90 يوماً من بداية توقيع العقد.

ومن الخطوات الفنية والإجرائية التي وجهتها لمديري المدارس وملاكها ضرورة إيجاد نظام داخلي لكل مدرسة أهلية يعتمد من وزارة العمل ويطلع عليه جميع العاملين، والعمل على تنفيذ الإطار العام لمكافآت التميز وعقوبات المخالفة في المدارس والمعاهد الأهلية وتحديد مسؤوليات مديري المدارس وملاكها.

وحذرت الوزارة ملاك المدارس بالسماح لغير السعوديين بأداء أعمال وظيفية تخالف الوظيفية المثبتة على إقامته والتي سبق أن استقدم إذا نقلت كفالته لأداء مهامها مع قصر مهمة مسؤولية المختبرات في المدارس الأهلية على محضري المختبرات السعوديين الحاصلين على دبلوم محضري مختبرات، وفي حالة عدم وجود ذلك تسند المسؤولية لأحد معلمي العلوم السعوديين وفي حال تعذر ذلك يسند الإشراف إلى مدير المدرسة لحين إيجاد مؤهلين سعوديين.

وكذلك من صور التحذير عدم إقامة مركز للخدمات التربوية «دروس التقوية» بالمدرسة إلا بعد موافقة إدارة التربية والتعليم.


وطالبت باعتماد خطة سنوية لكل مشرف تربوي معين من قبل المالك قبل بدء الدراسة تعتمد من مكتب التربية والتعليم التابع للمدرسة والإبلاغ عن المعلمين الذين تزيد أعمارهم عن ستين عاما والعمل على إنشاء مكتب للإشراف والتطوير التربوي في كل مدرسة يعمل به من الكفاءات الوطنية والمتعاقدين، تخصيص مختبر لكل مرحلة دراسية مع ضرورة تخصيص مختبرات تخصصية مستقلة لمواد المرحلة الثانوية كمادة الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بحيث لا تقل مساحته عن 40 مترا مربعا وعدم فتح مدارس أو مراحل أعلى دون الحصول على تراخيص.

وشددت بأن تكون مناهج المدارس طبقا للمنهج العلمي الحكومي مع الإفساح لجهة الإشراف فرصة المنح لبعض المدارس ترخيصا بإدخال بعض المواد التكميلية والإضافية إذا رأت ذلك يحقق مصلحة تربوية أو تعليمية، عدم السماح بفتح فصول جديدة بعد رفع استمارات المسح الخاصة بالتعليم الأهلي إلا بعد الرجوع إلى الإدارة وأخذ موافقتها.

ولفتت إلى أن احتساب بداية الخبرة يبدأ من بداية تحويل المستفيد من قبل مدير المدرسة أو المالك إلى إدارة التربية والتعليم بخطاب رسمي حتي يتم إصدار الصلاحية المطلوبة، التأكيد على عدم ربط تسليم الوثائق الدراسية الأهلية للطلاب والطالبات أو التأثير على تحصيلهم الدراسي بتحصيل الرسوم الدراسية وعلى المدارس معالجة هذا الأمر ومشكلة التأخير في سداد الرسوم بالطرق النظامية عبر قنوات الجهات الرسمية.

وأرشدت إلى ضرورة تصحيح أوضاع العاملين وعدم تشغيل أي فرد لم يكن على كفالة المدرسة أو مالكها ومتابعة سريان الإقامة، سعودة جميع وظائف سائقي نقل الطلاب والمراسلين المكتبيين والحراس والتنسيق مع ملاك المدارس حيال هذا الأمر وعدم تمكين المعلم من التدريس مالم تكن مهنته في الإقامة والجواز التدريس.





"الخدمة المدنية": إجازة عيد الأضحى لهذا العام 16 يوماً

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكّدت وزارة الخدمة المدنية، أن إجازة عيد الأضحى المبارك بدايةً ونهايةً نُظمت بالمادة السابعة من لائحة الإجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1037) وتاريخ 16 / 2 / 1426هـ، حيث تبدأ العطلة ببداية اليوم الخامس من ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.

وأوضحت الوزارة أن إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1433هـ تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 1 / 12 / 1433هـ، وسيستأنف العمل عقب الإجازة - إن شاء الله - يوم السبت الموافق 18 / 12 / 1433هـ.

وقالت الوزارة إن المادة السابعة من لائحة الإجازات نصّت على (تبدأ عطلة عيد الأضحى ببداية اليوم الخامس من ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه، فإذا كانت بداية أحد العيدين هي يوم الأحد فتبدأ العطلة ببداية الإجازة الأسبوعية السابقة لذلك، وإذا كانت نهاية عطلة أحد العيدين هي يوم الثلاثاء فتنتهي العطلة بنهاية العطلة الأسبوعية التالية).





السعودية تؤكد استخدامها لأحدث أجهزة رصد الظواهر الجوية خلال الحج

 
الكعبة

جدة (أ ش أ)

أعلن الأمير تركى بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن الرئاسة شرعت منذ وقت مبكر فى تكثيف استعداداتها وجهودها وطاقاتها البشرية والتقنية لتقديم أدق المعلومات البيئية والإرصادية لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال مواقعها فى المشاعر المقدسة والفروع والمراكز المعنية بذلك فى الرئاسة.

وأكد الأمير تركى - فى تصريحات نشرت اليوم السبت - أن الرئاسة بدأت بتشغيل مراكزها فى المشاعر المقدسة على مدار الـ24 ساعة لتقديم معلوماتها البيئية والإرصادية ونقلها للجهات ذات الاختصاص، وذلك وفقا للخطط المعدة لذلك.

كما قامت بإطلاق نافذة إلكترونية خاصة بتقارير الأرصاد والبيئة فى الحج مزودة بمختلف المعلومات الإرصادية الآنية منها، بالإضافة إلى المعلومات البيئية والإرصادية الأخرى التى تحدث على مدار الساعة، حيث تبث معلوماتها بشكل مباشر لمركز القيادة والسيطرة فى منى، إلى جانب الجهات ذات الاختصاص المعنية بمعلومات الطقس والبيئة، وتشمل التوقعات الساعية على كل من (منى، ومزدلفة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة) ومعلومات استباقية للطقس لعشرة أيام مقبلة.

وأوضح الأمير تركى، أن الرئاسة عمدت إلى تشغيل محطات رصد أوتوماتيكية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وعلى امتداد ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى صور للأقمار الصناعية ورادارات الطقس المنتشرة بالمملكة التى يقوم عليها خبراء ومختصون من الرئاسة يعملون على مدار الساعة سواء بالمشاعر المقدسة أو فى مقر 
الرئاسة بجدة.

وأشار إلى أن ذلك يتم من خلال الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات مستخدمة أفضل الوسائل المتقدمة لإيصال هذه المعلومات للجهات المستفيدة.




يرصد المركبة ويطابقها مع البيانات للسماح لها بدخول المشاعر
"أمن الحج" تدشّن نظام LPR لتسريع تفويج ضيوف الرحمن

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 وقف أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، على تجربة استخدام تقنية قراءة لوحات المركبات (LPR) على طريق مكة المكرمة جدة السريع بنقطة حجز المركبات بالشميسي، صباح اليوم السبت.

وتهدف هذه التقنية إلى تطبيق تفويج السيارات، وذلك عن طريق تثبيت كاميرات على مسارات الطريق من خلال التقاط صورة حية للوحة المركبة ومطابقتها مع قاعدة البيانات وفي حالة عدم التطابق لا يسمح لها بالدخول.

وبذلك يسرّع النظام من عملية التفويج لدخول مركبات الحجاج ويقلل من الازدحام، حيث حددت مسارات الحافلات لنقل الحجاج المصرح لها لكي لا يتم تأخير ها أثناء مرحلة التفويج، كما تم تثبيت كاميرات متنقلة في دوريات المرور داخل المشاعر المقدسة للاستفادة من هذه التقنية التي لاقت نجاحاً كبيراً.

وكان مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية قد وافق على الاستعانة بالتقنية وتوظيفها للتأكد من تصاريح المركبات الخاصة بدخول المشاعر المقدسة في الحج، حيث تم دراسة التقنيات المناسبة للتطبيق واتضح انه من المناسب الاستفادة من تقنية التعرف على لوحات المركبات (LPR) عن طريق بناء قواعد معلومات متنقلة بمعلومات المركبات.




الخليوي: مليون و 56 ألف حاج وصلوا إلى المملكة..والمقبل:التنقل بالدراجات النارية داخل مكة غير حضاري وسوف تمنع أثناء موسم الحج

صحيفة المرصد:
كشف قائد قوة أمن الحج، اللواء سعد الخليوي، أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة حتى اليوم وصل إلى مليون و 56 ألف و 226 حاجاً.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم بمقر القيادة بمنى، وبين فيه أن افتتاح نفق الشعيبين نقلة نوعية في تنظيم حركة المشاة لحج هذا العام، حيث إن ٣٩ ٪ من المشاة يتم نقلهم عن طريقه للدور الثالث؛ ما سيتيح المجال للقادمين من بطن منى لنقلهم للدور الأول والدور الأرضي، محدثاً مرونة وانسيابية في حركة المشاة في الأيام الثلاثة، فيما يساهم نفق العزيزية في التخفيف من حركة المشاة على أنفاق الملك خالد، وربطه بالدور الثاني، وأخيراً افتتاح نفق الربوة ليصبح هناك نفقان: واحد للدخول، والآخر للخروج.
وتحدث قائد مركز القيادة والسيطرة، اللواء عبدالله حسن الزهراني، عن مهام المركز، مبيناً أن دور المركز يقوم بمتابعة الخطط الميدانية، والتأكد من تنفيذها من خلال أحدث التقنيات والكاميرات المطورة التي تتجاوز ثلاثة آلاف كاميرا، كما يستقبل اتصالات الحجيج ومعالجتها ومتابعتها لتسهيل حجهم بكل يسر وسهولة
وبين مساعد قوات أمن الحج لشئون المرور، اللواء عبدالرحمن المقبل، أنه تم البدء في تفويج الحجاج القادمين من المدينة إلى مكة، وأنها أكثر من ٨٥ ٪ من حجز البهيتة وتدرج مساراته إلى عشرة مسارات واستيعابه لأكثر من ٦٠٠٠ حافلة، بالإضافة لنظام التعرف على اللوحات، وتخصيص أربع مسارات للحافلات يقوم النظام بالتعرف عليها عن طريق قاعدة البيانات، والسماح لها بالدخول دون عرقلة السير.
كما أكد المقبل بأنه سوف يتم منع استخدام الدراجات النارية في التنقل داخل مكة أثناء موسم الحج لهذا العام. 
وأكد أنه سيتم إغلاق طريق الملك عبدالعزير والجوهرة والملك فيصل والقصر الملكي والرابطة في يوم التروية، ومنع دخول الحافلات التي يتم استبدالها لتصعيد أصحاب تلك الطرق عن طريق قطار المشاعر، بالإضافة لحجاج جنوب آسيا، والبالغ عددهم قرابة ٣٥٠ ألف حاج، ونقل مواقف حجاج البر القادمين من الطائف من الدائري الجنوبي إلى خلف المستشفى شرق عرفات.
وتحدث قائد القوة الخاصة لأمن الطرق، اللواء هاني إدريسي، عن دور قوات الأمن الخاصة ومساندتها للفرق الأخرى، بالإضافة للجوازات، وكذلك نشر نقاط تهدئة على الطرق السريعة ومداخل مكة، وتكثيف الدوريات على الطرق لإيصال الحجيج وتمكينهم من الوصول إلى مكة المكرمة، والتأكد من جاهزيتهم وقدرتهم على مواصلة الطريق من أجل عدم تعريض حياة الحجاج للخطر.





ضمن برنامج "شباب مكة في خدمتك"
ألف شاب يباشرون مهام خدمة ضيوف الرحمن

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 انطلقت فجر أمس أنشطة برنامج شباب مكة في خدمتك، التابع لمشروع تعظيم البلد الحرام وتهدف إلى خدمة ورعاية ضيوف الرحمن ومساعدتهم على أداء مناسكهم.

ويشارك في هذه المناشط التطوعية أكثر من ألف شاب مكي يتوزعون في ثمانية مناشط منها خدمة الطائفين بالعربات في الطواف والسعي، ونشاط إرشاد الحجاج التائهين، ونشاط التوعية بحق الطريق، ونشاط الإسعافات الأولية ونشاط رعاية الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات، وحملة سلام وابتسام لضيوف البلد الحرام ونشاط الاحتفاء بالحجاج وخدمة التوصيل المجاني بالعربات (الغولف).

وأكد مدير البرنامج خالد الوافي أن "خدمة الحجاج شرف ينتسب إليه شباب مكة المكرمة، وهو ميدان للتنافس الشريف ومضمار لنيل ثواب الله تعالى، مشيراً إلى أن كفار قريش وهم في جاهليتهم كانوا يتسابقون لخدمة ضيوف الرحمن، ونسعى من خلال هذا البرنامج إلى غرس ثقافة خدمة الحجاج وتهيئة شباب مكة للقيام بهذه الأعمال التطوعية والخدمية".




ممّن حصلوا على درجات جامعية بتخصُّص تدريبات النطق
"الخدمة" تدعو 60 مواطناً لمراجعة "بوابة التكامل"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الخدمة المدنية ترشيح (60) متقدماً ممّن حدثوا بياناتهم حتى 21 / 11 / 1433هـ من الحاصلين على الدرجة الجامعية في التخصصات المناسبة لمادة تدريبات النطق التي خصّصت لها وزارة التربية والتعليم (60) وظيفة سبق الإعلان عنها وتم القبول لها وتحديث البيانات على موقع وزارة الخدمة المدنية نموذج جدارة خلال الفترة من 17 / 11 / 1433هـ حتى 21 / 11 / 1433هـ.

وأوضحت الوزارة أن من أعلنت أسماؤهم هم ممّن اجتازوا المطابقة بعد إجراء المفاضلة وفق عناصر المفاضلة التي تتضمّن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (95) نقطة موزعة على النحو التالي:

– المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطة، إضافة إلى نصف نقطة عن كل درجة زائدة على الخمسين درجة في المعدل بحد أقصى (25) نقطة.

– نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.

وقد جرى توزيع المتقدمين على مقار الوظائف حسب الرغبات المكانية التي قاموا بإدخالها عبر برنامج جدارة عند التقديم على الوظائف وحسب الأعلى نقاطاً لكل رغبة مكانية.

وقالت الوزارة إن من أُعلن اسمه يمكنه متابعة موقع وزارة التربية والتعليم (بوابة التكامل الإلكترونية) (tkml.moe.gov.sa/portal) لتحديد يوم إجراء المقابلة الشخصية وفق الفترة الزمنية المتاحة التي ستعلن من قبل وزارة التربية والتعليم، ومَن لم يقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم خلال الفترة التي ستحددها وزارة التربية والتعليم أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف.

وأضافت الوزارة إن الإعلان قد تضمّن البيانات الخاصّة بكل مدعو (الدرجة العلمية والمادة التعليمية المتقدّم لها والتخصّص وإدارة التربية والتعليم المدعو لها ومجموع النقاط التي حصل عليها) ويأتي إعلان هذه التفصيلات تأكيداً لمبدأ الشفافية التي دأبت الوزارة على انتهاجها.
والمدعوون هم:
على الرابط التالي//




وزارة العمـــل تـــدرس تأنيـــث محـــلات الذهــب وإبعـــاد الأجانب عنها

 
الرياض-الوئام:
تدرس جهات داخل زارة العمل، مشروعا كبيرا لتأنيث محلات الذهب في الأسواق والمراكز التجارية، وإبعاد الأجانب عن هذه المهنة وإجبار أصحاب محلات الذهب على توظيف العنصر النسائي، ودعمهم من قبل صندوق الموارد البشرية.وأشارت المصادر إلى أن الوزارة رحبت بفكرة تأنيث محلات الذهب بعد ارتفاع نسبة البطالة بين النساء، حيث بلغ المستفيدون من برنامج “حافز” ما يقارب من 80% من النساء، وهو الأمر الذي دعا وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية “هدف” لإيجاد فرص عمل للنساء في القطاع الخاص.

ولفتت المصادر لصحيفة عكاظ إلى أن الوزارة استمعت لشكاوى نسائية عدة وصلتها في الآونة الأخيرة من تجاوزات ترتكب ضد بعض النساء من العاملين في محلات الذهب من العمالة الأجنبية والوافدة عند عملية البيع والشراء، والسلوكيات التي رسمت أكثر من علامة استفهام لدى تلك النساء.

واستبعدت المصادر أن يكون قرار تأنيث المحلات النسائية إلزاميا على أصحاب المحلات في حال تطبيقه، في حين أشارت إلى أنه يتم تحديد موعد إطلاق الحملة.

وأكدت أن الوزارة تهدف إلى وضع ترتيبات عدة في دراستها حول تأنيث محلات الذهب في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وتتضمن تلك الترتيبات: موعد العمل، وتحديد ساعات الدوام الرسمي، إلى جانب أمور أخرى سيتم الكشف عنها بعد الفراغ من الدراسة.

يذكر أن وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية والغرف التجارية الصناعية في عدد من مناطق المملكة، قد فتحوا الباب على مصراعيه على أصحاب المحلات التجارية، وجاءت قرارات التأنيث في عدد من الأنشطة تباعا منها محلات الملابس الداخلية النسائية، ومن ثم الملابس الجاهزة النسائية ومحلات المكياج والإكسسوارات ومحلات العباءات وغيرها من الأنشطة التي تهتم بالجانب النسائي.




تهدف إلى تحسين العمالة النظامية وتخفيض السائبة
"العمل" تفعِّل خدمة "أجير" قريباً لإيقاف المتاجرة بالتأشيرات


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 نظّمت وزارة العمل، صباح يوم الأربعاء الماضي، ورشة عمل تعريفية بالقواعد المنظمة لـ "خدمة أجير" الذي تزمع تطبيقه قريباً، وجاءت الورشة في سياق توجّه الوزارة الجديد المتمثل في تدعيم شراكتها والقطاع الخاص في إدارة سوق العمل السعودي، وذلك بحضور ومشاركة عددٍ من ممثلي ومندوبي شركات الاستقدام.

واستعرض وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير المهندس عبد الله الحقباني ما تضمنته قواعد "خدمة أجير"، مبيّناً أنها جاءت على خلفية قراءة دقيقة لواقع سوق العمل واستطلاع واسع لآراء شركات الاستقدام حول الآليات المثلى لتقديم خدمات العمالة.

وبحسب المهندس الحقباني، فإن "خدمة أجير" بمعاييره المحدّدة المعتمدة على المعامل الحسابي وبانسجامه مع أنظمة الوزارة السابقة سيحقق جملة من الأهداف الإستراتيجية التي تصب جميعها في المصلحة العامة، منها: الحدّ من المتاجرة بالتأشيرات، وخفض أعداد العمالة السائبة، وتحسين نوعية العمالة المقيمة بصفة نظامية في المملكة، كما أنه سيقدّم لشركات الاستقدام مؤشرات ملموسة لمدى أهليّة وقدرات عمالتها.




"الجوازات" تنفي ما تردد حول صلاحية رخصة الإقامة للوافدين خمس سنوات

 
نفى مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد، ما ورد في الخبر الذي نشرته صحيفة "الجزيرة" الأسبوع الماضي حول توجه إدارة الجوازات لتمديد صلاحية رخصة الإقامة للوافدين لمدة "خمس سنوات" بدلاً من سنتين، مؤكداً أن رخصة الإقامة تمنح للأجانب وفقاً للنظام بمدة لاتزيد عن السنتين.

وطالب البليهد صحيفة "الجزيرة" في خطاب رسمي وجهه لها بأن تنشر تصحيحاً للخبر، وذلك حرصاً على عدم حدوث لبس لدى القارئ، معرباً عن أمله في أن يسعى المحرر لتحري الدقة في استقاء المعلومة من مصادرها الرسمية والإشارة إلى هوية المصدر صراحة، وذلك وفقاً لـ "الجزيرة".





رئيس جمعية المنتجين: مقاطعة الدجاج لم يكن لها أي تأثير على التجار

 
قال رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن في منطقة عسير، إن حملة مقاطعة الدجاج لم يكن لها أي تأثير على التجار، واصفاً الحملة بأنها كانت "كلاماً إعلامياً"، متحدياً أن يثبت أي شخص أن تكون المقاطعة قد سببت أية خسائر للتجار.

وبين الدكتور عبدالله كدمان إلى أن كبار التجار الذين قاموا بتخفيض أسعارهم كانوا يحصلون على هامش ربح يقدر بـ ريالين، حيث قاموا بتخفيضها إلى ريال واحد، وذلك وفقاً لـ "الشرق".

وحمّل كدمان وزارة الشؤون البلدية والقروية، مسؤولية ارتفاع أسعار الدواجن، نظراً للاشتراطات التي وضعتها الوزارة لاستخراج التراخيص اللازمة.





نقي : ” قرار تعليق تصدير الدجاج إلى الخارج سيضر بالمزارع السعودية”

الرياض – الوئام : 
حذرعبد الرحمن نقي أمين عام الغرف التجارية والصناعية بمجلس التعاون الخليجي من قرار تعليق تصدير الدجاج إلى الخارج الذي أصدرته وزارة التجارة السعودية مؤخرا أنه سيؤدي إلى اتجاه الدول الخليجية المستوردة لفتح أسواقها للاستيراد من دول أخرى.وتابع أن فتح الأسواق الخليجية سوف يضر المزارع السعودية التي تعمل على تصدير دجاجها الى هذه الدول منذ سنوات.وأوضح أن القرار لابد أن يكون مبنيا على دراسات، حتى لا يؤثر على القطاع الخاص على المدى البعيد.وأضاف أنه كان من الممكن الاستعانة بقرارات أخرى تدعم استثمار الدواجن كزيادة الدعم المقدم أو الاستعانة بجمعيات تعاونية.وأشار وفقا لما نشرته الوطن إلي أنه من المحتمل ارتفاع أسعار الدواجن في الدول الخليجية في الأيام القادمة، خاصة في قطر والبحرين الذي يمثل الدجاج السعودي حوالي 75 % من استهلاكها.يذكر أن وزير التجارة والصناعة السعودي أصدر قراراً وزارياً بداية أكتوبر الجاري بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتبارها أحد السلع التموينية الرئيسية وأردفه بقرار آخر يعلّق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار.





مدير جامعة الطائف يرفض دعوى «المراقبة» باختفاء 72 ألف شيك


فالح الذبياني، محمد الزهراني (جدة)
دحض مدير جامعة الطائف الدكتور عبد الإله باناجة صحة المعلومات التي وردت في تقرير ديوان المراقبة العامة والتي تحدثت عن فقدان نحو 72 ألف شيك من الدورة المحاسبية وصرف مستحقات لأعضاء وعضوات هيئة تدريس دون وجه حق، مؤكدا لـ «عكاظ» أمس أن هذه المعلومات غير صحيحة جملة وتفصيلا.
وأعلن باناجة استعداده الكامل للمثول أمام المحكمة لو ثبت صحة جزء مما ورد في التقرير الذي تلقته الجامعة ويعمل على تفنيده جهة مختصة في الجامعة بهدف الرد على هذه الملاحظات خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وكشف تقرير أصدره ديوان المراقبة العامة في منطقة مكة المكرمة عن تجاوزات مالية وإدارية في جامعة الطائف بينها اختفاء نحو 72 ألف شيك لم تسجل ضمن قائمة الشيكات المصروفة، إلى جانب صرف مبالغ مالية لـ 232 عضو هيئة تدريس دون وجه حق.
وشكك باناجة في صحة ما ورد في التقرير، مؤكدا على أن الديوان اعتمد في تقريره على ما استقاه من معلومات عبر النظام الإلكتروني الذي يربط الجامعة بالديوان، دون مناقشة الجامعة أو الاستماع لملاحظاتها ودفوعاتها.
وزاد، «العاملون في ديوان المراقبة ليسوا أكثر علما من قيادات الجامعة بتوزيع المحاضرات على أعضاء هيئة التدريس، ونقص النصاب الذي يتحدثون عنه يقابله مهام أخرى تعطى للعمداء والقيادات وبموجبها يستحقون بدلات مالية وفق النظام، كما أن هناك أساتذة وأعضاء هيئة تدريس يعملون في المراكز التي تنتشر فيها أفرع الجامعة».
وجزم أن جامعة الطائف التي تبلغ ميزانيتها السنوية 1.5 مليار ريال تطبق نظاما محاسبيا صارما لا يمكن اختراقه ولا يمكن صرف ريال واحد دون وجه حق ودون سند ومسوغ قانوني، فضلا عن وجود رقابة سابقة ولاحقة على المشاريع وعلى سير الأعمال والدفاتر المحاسبية. واتهم باناجة الذي عين قبل تسعة أعوام مديرا لجامعة الطائف ويدرس فيها الآن نحو 56 ألف طالب وطالبة ويعمل بها أكثر من ثلاثة آلاف عضو هيئة تدريس اتهم البعض بالعمل على محاربة الجامعة والعاملين فيها من المخلصين والسبب في ذلك صلابة موقف الإدارة وعدم استجابتها للواسطات وطرق المحاباة التي يحاول البعض الدخول بها إلى الجامعة إما طالبا أو محاضرا أو موظفا.
من جهته أكد لـ «عكاظ» وكيل جامعة الطائف الدكتور محمد الطويرقي أن ما ذكر في تقرير ديوان المراقبة بمنطقة مكة عن وجود تجاوزات مالية وإدارية بجامعة الطائف غير صحيح. وشدد على أن الجامعة لم تصدر سوى 47 ألف شيك تقريبا خلال سبع سنوات، فكيف تم فقدان 72 ألف شيك (كما جاء في التقرير)، وذكر أن ما حدث خطأ في تسلسل أرقام الشيكات وليس تجاوزات مالية، وإدارية، وخلص إلى القول إنه سيتم التواصل مع ديوان المراقبة لمعالجة ذلك الأمر وإيضاح اللبس فيه. 
وكان تقرير ديوان المراقبة العامة في منطقة مكة المكرمة رصد إلى جانب اختفاء الشيكات والتجاوزات المالية والإدارية عدم إدراج 232 أمر صرف ضمن سجلات أوامر الصرف، كما رصد التقرير صرف بدل تعليم جامعي لعدد من أعضاء هيئة التدريس مع أنهم لم يبلغوا الحد المطلوب من الوحدات الدراسية. كما رصد التقرير صرف بدلات بأكثر من المستحق نظاما، حيث تبين من خلال أسلوب فحص الفريق أنه تم احتساب بدلات أعلى من الحد الأعلى نظاما، مخالفة للوائح وأنظمة الخدمة المدنية وللضوابط والمعايير اللازم توفرها في من تمنح لهم البدلات والمكافآت والمزايا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.




خبير في أمن المعلومات يتشكك في دورها بهجمات أغسطس للمصارف
وكالات أمريكية: ضربة "أرامكو" الإلكترونية مدبرة في إيران


خالد علي – سبق:
توصلت وكالات حكومية أمريكية إلى معلومات مهمة تشير إلى أن إيران تقف وراء الهجوم الإلكتروني الكبير، الذي تم شنه على شبكة شركة "أرامكو" السعودية، وشركة قطر للغاز.

وكشف جيمس لويس، وهو مسؤول أمريكي سابق خبير في القضايا المتعلقة بأمن المعلومات، أن الوكالات الحكومية الأمريكية توصلت إلى أن إيران دبرت أمر الفيروس "شامون"، الذي أدى إلى مسح معلومات من نحو 30 ألف جهاز من أجهزة الكمبيوتر في أرامكو وشركة رأس غاز القطرية للغاز الطبيعي، وفقاً لما ذكره لوكالة فرانس برس.

وأضاف لويس الذي يعمل في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، أن المسؤولين الأمريكيين لديهم "أكثر من شكوك" بأن إيران تقف أيضاً وراء هجمات أغسطس، التي استهدفت مصارف أمريكية، قائلاً: "هناك قناعة بشكل عام بأنها إيران".

وكان وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا صرح أن الجيش يضع اللمسات الأخيرة لقواعد الاشتباك للتصدي لهجمات معلوماتية يمكن أن تسبب أضراراً كبيرة، بما في ذلك الوسائل الهجومية.

وذكر أن "القواعد الجديدة ستؤكد أن وزارة الدفاع لا تتحمل مسؤولية الدفاع عن شبكاتها فحسب، بل أن تكون مستعدة أيضاً للدفاع عن البلاد ومصالحنا القومية في أي هجوم".

وكان بانيتا تحدث عن فيروس إلكتروني ضرب مؤخراً شبكات شركة النفط السعودية أرامكو؛ ما أدى إلى توقف 30 ألف جهاز كمبيوتر عن العمل، قائلاً: إن هذا الفيروس المتطور يعد "الهجوم الأكبر تدميراً على القطاع الخاص حتى اليوم".




2000 لم يحدِّثوا بيانات جوّالتهم.. وعدد الممنوحات 300 امرأة
أمانة الرياض توزِّع اليوم "أراضي منح" لـ 4000 مواطن


جرى اليوم السبت توزيع أراضي المنح على مواطنين ومواطنات في العاصمة الرياض، بعد أن تنفيذ قرعة علنية من قِبل أمانة منطقة الرياض بقاعة الملك الفيصل بفندق إنتركنتننتال.

وبلغ عدد الممنوحين من المواطنين والمواطنات أكثر من أربعة آلاف، وكانت أراضي المنح موزعة على عددٍ من المخططات السكنية، وبلغ عدد الممنوحين غير محدثي معلومات هواتفهم الجوّالة نحو 2000 مواطن.

وقُسِّم الممنوحون إلى عشر مجموعات، بدلاً من سبع مجموعات نظراً لكثرتهم، فيما بلغ عدد النساء الممنوحات 300 امرأة، وقد خصّصت لهن قاعة خاصّة لمتابعة قرعة توزيع الأراضي، التي انتهجت العمل الإلكتروني والقرعة عبر الحاسب الآلي.

وزار المهندس عبد الله المقبل أمين منطقة الرياض، صباح اليوم، لجنة تنفيذ المنح بالأمانة والفريق المشارك معهم التي قامت بإجراء القرعة العلنية الإلكترونية في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال، ووقف على الإجراءات المتخذة كافة من قِبل المختصين لإخراج العمل بالشكل اللائق.

ووجَّه المهندس المقبل جميع المختصّين المشرفين على هذه القرعة، بالحرص على تسهيل إجراءات المواطنين وخدمتهم وتوفير كل ما من شأنه راحتهم.




بتداولات تجاوزت 6.1 مليار
الأسهم السعودية تغلق خاسرة 114 نقطة (1.68%-)


أغلقت سوق الأسهم السعودية اليوم فاقدة 114 نقطة (1.68%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6682 بعد تداول 275 مليون سهم بقيمة 6.1 مليار ريال، تمت من خلال 414 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 13 وانخفض 138.
وبرزت أسهم "أسمنت المدينة وسابك وبنك الإنماء" كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث قيمة الأسهم.
فيما برزت أسهم "أسمنت المدينة ودار الأركان وبنك الإنماء" كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث كمية الأسهم، وبرزت أسهم "أسمنت المدينة وأمانة للتأمين واتحاد الخليج" كأكثر الشركات ارتفاعاً في السوق من حيث قيمة الأسهم، وبرزت أسهم "أنعام القابضة والقصيم الزراعية والخليجية العامة" كأكثر الشركات انخفاضاً في السوق من حيث قيمة الأسهم.




قالت إنه يمثل أعلى معدل يتم تحقيقه في شهرٍ واحد منذ 15 عاماً
الخطوط السعودية:حققنا أعلى معدل انضباط للمواعيد في سبتمبر الماضي

واس - جدة:
 اعلنت الخطوط السعودية انها حققت رقماً قياسياً جديداً في معدل انضباط مواعيد الرحلات على القطاعين الداخلي والدولي خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 92,18% , يمثل أعلى معدل يتم تحقيقه في شهرٍ واحد منذ 15 عاماً , حيث كانت نسبة انضباط مواعيد الرحلات خلال شهر سبتمبر لعام 1997م 86,66% بزيادة بنسبة 5,52%.

كما سجلت الخطوط السعودية ارتفاعاً في أعداد الرحلات والركاب خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنةً بالفترة المقابلة من العام السابق محققةً بذلك المزيد من الارتقاء في مستوى الأداء التشغيلي وأعداد الرحلات والركاب من شهر إلى آخر .

وقال مدير عام الخطوط المهندس خالد بن عبدالله الملحم : إنه تم خلال سبتمبر الماضي نقل قرابة 1.8 مليون مسافر على متن 14007 رحلات مجدولة وإضافية على القطاعين الداخلي والدولي مقارنةً بـنحو 13524 رحلة خلال نفس الشهر من العام الماضي بزيادة بنسبة 4% ، مشيرا إلى أن معدل انضباط الرحلات كان 92,18% مقارنةً بـنحو 83,96% خلال سبتمبر من العام الماضي بارتفاع بنسبة 8,22% .

وحول القطاع الداخلي قال المهندس الملحم إن الخطوط السعودية سيرت خلال شهر سبتمبر الماضي 9321 رحلة مقارنةً بـنحو 8659 رحلة خلال ذات الفترة من العام 2011م بزيادة ببنسبة 8% تم على متنها نقل أكثر من 1.1 مليون راكب تعكس حرص السعودية على تلبية احتياجات النقل الداخلي في ظل ما يشهده من زيادة مستمرة في الطلب.

وفيما يتعلق بالقطاع الدولي أشار إلى أنه تم نقل قرابة 661 ألف راكب على متن 3879 رحلة مقارنةً بنحو 3824 رحلة خلال شهر سبتمبر من العام الماضي بزيادة بنسبة 1% , كما تم نقل أكثر من 18.2 مليون مسافر مقابل قرابة 16 مليون مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بنسبة (14,26% عبر أكثر من 127.2 ألف رحلة مقارنة بـنحو 115694 رحلة خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بنسبة 10% بمعدل انضباط للرحلات بلغ 87,95% مقابل 85,93% خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة بنسبة 2,02% .




الأسعار الملتهبة تجعل الذهب سلعة لـ "الأثرياء فقط"
سعر الأوقية في الأسواق السعودية قفز من 2400 إلى 6400 ريال خلال 5 سنوات

حركة أسعار الذهب في السوق السعودية خلا 5 سنوات

حوّلت 5 سنوات من الأسعار "الملتهبة" للمعدن الأنفس على البسيطة، الذهب إلى سلعة للأثرياء فقط، بعد أن قفز سعر الأوقية الواحدة منه، في السوق السعودية من 2420 ريالاً، في نهاية يناير 2007 إلى 6485 ريالاً، بنهاية نفس الشهر من عام 2012، أي بنسبة نمو تزيد على 167 في المائة، وذلك في أقل من 5 سنوات.

الأسعار التي تنمو على الصعيد الدولي بدأت "تدريجياً" وفق مختصين في قطاع الذهب تحدثوا لصحيفة الاقتصادية، وتقارير دولية، في حجب الطبقة المتوسطة في السعودية تحديداً عن وتيرة الشراء الموسمية، ما هبط بحجم الاستهلاك السنوي على الصعيد الفردي إلى مستويات متدنية، إلا أن ذلك حدث بصورة أقل في أسواق العالم العربي الأخرى، وحدث العكس تماماً في أسواق رئيسة للذهب، مثل الهند والصين، حيث نما استهلاك الذهب بسبب ارتفاع مداخيل الطبقات المتوسطة في هاتين الدولتين.



وبحسب مجلس الذهب العالمي فإن إجمالي استهلاك الذهب في الشرق الأوسط هبط بنحو 82 في المائة خلال عام إلى 6.052 طن، بنهاية عام 2011، مشيرا إلى أن السوق السعودية أكبر سوق للذهب في المنطقة شهدت تراجعا بنسبة 42 في المائة بنهاية العام الماضي.

وقال جميل فارسي شيخ الجواهرجية في جدة: إنه بالفعل باتت أسعار الذهب اليوم وتحديدا في السعودية بعيدة عن متناول الطبقة المتوسطة، بعد أن ارتفع سعر الغرام الواحد من 40 ريال قبل نحو 10 سنوات إلى 190 ريال هذا العام، وهي نسبة نمو لا تتوافق مع نمو المداخيل.

وأضاف: "لكن السؤال لماذا زاد استهلاك الصينيين والهنود من الذهب رغم ارتفاع أسعاره، ونقص في العالم العربي؟ والجواب من وجهة نظري، لأن تلك الدول يحدث فيها نمو مضطرد لمداخيل المواطنين وارتفاع نسبة الطبقة المتوسطة في المجتمع، أما في العالم العربي وبسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة والفساد المالي تركزت الثروة في فئة معينة، وبالتالي تآكلت الطبقة المتوسطة تدريجيا".

ويسهم الطلب على الحلي وفق بيانات مجلس الذهب العالمي بالجانب الأكبر من استهلاك الذهب في الشرق الأوسط ما يجعل مبيعات المعدن الأصفر أكثر حساسية لاتجاهات المستهلكين عنها في مناطق أخرى من العالم، حيث يستوعب المستثمرون جزءا أكبر من المبيعات.

وبين فارسي أن ما يحدث حاليا هو أن الطبقة المتوسطة بدأت تتلاشى، هل من المعقول أن العالم كله يتطور وتنمو مداخيل أفراده فيما العالم العربي يسير عكس ذلك! مشيرا إلى أن الهند مثلا تقليدا هي مستهلك للفضة، ولكن مع نمو الطبقات المتوسطة هناك أصبح التوجه نحو الذهب، إذ إنه رغم ارتفاع أسعاره إلا أن دخل الفرد الهندي نما بنسبة موازية أو قريبة من نمو أسعار السلع.

وزاد: "أرى أن ارتفاع الأسعار مع ثبات الدخل أو انخفاضه أثر في نمط المعيشة وطبيعة المشتريات التي يهتم بها المستهلكون محليا، كل المشتريات والذهب كسلعة كمالية أقل المتأثرين".

وأسهم ارتفاع أسعار الذهب عالميا ونمو أسعار الفضة أيضا، في توجه شريحة من المستهلكين في السعودية نحو الحلي المصنوعة من الفولاذ(الإكسسوارات)، ما تراجع بالطلب على الذهب في السوق المحلية بنحو 20 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2011.

وكشف تقرير صدر عن مجلس الذهب العالمي تحت عنوان "اتجاهات الطلب على الذهب"، عن أن سوق الذهب في السعودية انخفض معدل أدائها بنسبة تراوح بين 20 في المائة إلى 24 في المائة.

ورغم ذلك بين التقرير أن السعودية لا تزال تمثل أكبر الأسواق في المنطقة بمعدل ربعي يصل إلى 4.8 طن من الذهب، وهذا الوضع لم يتغير منذ الربع الثالث من عام 2010، إلا أن هذا يعتبر نتيجة ثابتة في سياق تاريخي: فمتوسط طلب الاستثمار بالنسبة للسعودية قد بلغ 301 طن في الفترة بين الربع الثالث من عام 2007 حتى الربع الثاني من عام 2011.

ويرى عصام الأشرفي المدير العام التنفيذي لشركة طيبة أن هناك تغيرا في نمط استهلاك السعوديين للذهب لكنه لا يزال مطلوبا ومتاحا من طبقات واسعة في المجتمع السعودي، مشيرا إلى أنه مع تراجع الكميات المبيعة إلا أن الاستثمار وحجم العوائد في نمو.

وتابع: "لجأت الشركات مع ارتفاع أسعار الذهب محليا إلى خفض الأوزان، وتغيير تصاميم الحلي والمجوهرات بحيث تتناسب مع كل الشرائح مرتفعة الدخل ومتوسطة الدخل ومنخفضة الدخل أيضا.. الذهب لا يزال وسيلة ادخار بين السعوديين والسعوديات إضافة إلى كونه أداة زينة، وهذا يجعل منه سلعة مهمة محليا".

وبين الأشرفي أن أسعار الذهب حاليا في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة تعد طبيعية، مشيرا إلى أن الذهب يحاول حاليا تعويض السعر غير العادل الذي سار عليه على مدى 15 عاما الماضية.

وأكد رئيس شركة طيبة أن هناك توجها بين السعوديين نحو الإكسسسوارت بسبب ارتفاع أسعار الذهب، وأن النسبة تقترب من نحو 25 في المائة، لكن ذلك لا يعني أن الذهب أصبح حكرا على طبقة دون غيرها.




مساهمة في تهدئة أسعار الدجاج المتصاعدة
مصنع جديد للأعلاف بطاقة 800 طن يومياً


كشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، عن قرب دخول مصنع جديد مخصص لأعلاف الدواجن، الخدمة بطاقة تصل إلى 800 طن يومياً، وهو ما يرفع الطاقة الإجمالية لهذا النوع من الأعلاف إلى 1400 طن في اليوم، وذلك في مسعى للمساهمة في تهدئة أسعار الدجاج المتصاعدة.
وقال المهندس أحمد الفارس مساعد المدير العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لشؤون الاستيراد والمتحدث الرسمي للمؤسسة إن المصنع الجديد يقع في خميس مشيط، وبين الفارس أنه تم تخصيص مصنع أعلاف المؤسسة بخميس مشيط لإنتاج أعلاف الدواجن، لكثرة مزارع الدواجن بالمنطقة يقابلها محدودية مصانع الأعلاف للقطاع الخاص، لافتاً إلى نشاط المؤسسة الأساسي يتمثل بتغطية حاجة المملكة من مادة الدقيق فيما يهدف إنتاجها من الأعلاف إلى تلبية جزء ولو محدود من احتياج السوق إضافة إلى سعيها لتحقيق التوازن السعري لأسعار منتجات الأعلاف بالسوق المحلي.
وحول بقية الأعلاف قال مساعد المدير العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لشؤون الاستيراد والمتحدث الرسمي للمؤسسة إنتاج المؤسسة من الأعلاف محدود جداً ويمثل نسبة لا تتجاوز 10 % فقط من احتياجات السوق المحلي والنسبة المتبقية يتم تغطيتها من قبل القطاع الخاص.
وقال: يرتكز معظم إنتاج المؤسسة على أعلاف التسمين للمساهمة بتقليل الاعتماد على الشعير المستورد الذي يبلغ حجم استيراده في حدود 50 % من الكميات المتاحة للتصدير بالسوق العالمية. حسب (الجزيرة).




«40»مليار ريال حجم خسائر عدم تدوير النفايات فــي المــدن السعوديـة


يرعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدا لعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة اليوم السبت فعاليات إطلاق مشروع فرز النفايات من المصدر والذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها حيث تم اختيار حي المسرة في محافظة جدة للبدء في تطبيق المشروع على ارض الواقع .

ويحضر فعاليات بدا مشروع فرز النفايات الذي تنفذه أمانة مدينة جدة بالتعاون مع الجمعية السعودية للبيئة من المصدر صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن ناصر بن عبدا لعزيز المدير التنفيذي للجمعية السعودية للبيئة ومعالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس ونائبة المدير التنفيذي للجمعية والناشطة في مجال البيئة الدكتورة ماجدة أبو رأس وعدد من الخبراء والمهتمين بالشأن البيئي وتم اختيار حي الفيحاء وحي مسرة كمرحلة أولى ثم يعمم على كافة الإحياء .

وتأتي مدينة جدة واحدة من أهم المدن السعودية المنتجة للنفايات بحكم اتساعها وامتدادها حيث بلغ حجم النفايات السنوي وفق تقديرات غير رسمية بنحو 2مليون طن سنويا أي بمعدل يومي يتجاوز 7 ألاف طن يوميا متعديا المعيار العالمي .

وأطلق معالي آمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس مشروعات تدوير النفايات في المدن السعودية مسمى «الذهب المفقود»، مشيرا إلى أن مليارات الدولارات تذهب دون الاستفادة منها بشكل فعلي، ناهيك عن أضرار هذه النفايات على الاقتصاد الوطني في حالة عدم تدويرها بالشكل السليم مشددا على أن إلى الشروع في إنشاء مصانع كبيرة لتدوير النفايات في المدن السعودية يعد رافدا من روافد الاقتصاد الوطني .

وشدد معالي آمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس أهمية مشروع فرز النفايات من المصدر الذي يعد واحدا من أهم المشروعات الحضارية التي تعمل على حماية البيئة والمحافظة عليها من التدهور والتلوث البيئي مشيرا إلى العالم اليوم يشهده مشروعات متعددة للتحول إلى الاستفادة من النفايات بإعادة تدويرها .
وقال أن الحاجة إلى مشروع فرز النفايات من المصدر تتضمن إجراء الفرز الأولي من المصدر بمعرفة السكان وتخصيص حاويات مميزة ومخصصة لتجميع نوع واحد من أنواع النفايات . وأكد أبو رأس أن المشروع يعد ضرورة ملحة لما فيه من فوائد اقتصادية و بيئة والهادفة إلى توفير لمصادر الطاقة الطبيعية اقتصاديا و الحفظ علي البيئة و تقليل حجم المرادم و كذلك منع ظاهرة النبش من حاويات القمامة المنتشرة في كافة أنحاء جدة وأشار إلى أن تعاون أمانة مدينة جدة و جمعية البيئة السعودية في مساندة و تفعيله أمر جيد يحسب  لكل من الجمعية والأمانة وإضافة جديدة إلى انجازاتهم الحالية و المستقبلية في تحقيق هدف أمانة محافظة جدة في الحفاظ على البيئة في المدن السعودية .

وأشار إلى أن أمانة جدة تمضي قدما نحو عمليات الفرز الأولي المتمثلة في مشروع أمانة جدة الفرز من المصدر كبداية نحو الوصول إلى  الاستفادة من النفايات واستثمارها مفيدا أن «الاستثمار في إنشاء مصانع تدوير النفايات التي قد تصل الأرقام فيها للمليارات خاصة وان مدينة جدة تمثل ثروة وطنية ضخمة جدا من النفايات في حالة تدويرها ، ناهيك بالأطنان الأخرى من الحديد والزجاج والأخشاب والورق والإنتاج العضوي وما إلى ذلك .
وقال الدكتور هاني أبو رأس أن مشروع فرز النفايات من المصدر يمكن تطبيقه في حالة نجاح التجربة في حي المسرة شمال جدة وحي الفيحاء جنوبها في كل أحياء مدينة جدة وبالتالي في المدن السعودية الأخرى للوصول إلى مشروعات ومصانع يتم فيها تدوير كل النفايات في السعودية والحصول على عائدات مادية منها لتصب في مصلحة الاقتصاد الوطني .

وأضاف معالي آمين مدينة جدة أن المجتمعات المتحضرة أولت مشاكل البيئة اهتمامها وتعالت صيحات المدافعين عن الأرض والبيئة لوقف نزيف الموارد والمصادر الطبيعية وازدادت هذه الصيحات حتى كانت الدعوة إلى يوم الأرض عام 1970م وظهور جيل يرى أن قمة المدنية والحضارة والتقدم يعتمد على مفردات جديدة منها النظام البيئي ـــ الاحتباس الحراري ـ ثقب الأوزون ــ وتدوير النفايات وتعلق الجميع تدوير النفايات رغبة في التكفير عن الذنب في حق كوكب الأرض .

من جهتها قالت المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية ماجدة أبو رأس أن جمعية البيئة السعودية منذ إنشائها تعمل دائما علي تأسيس وتفعيل برامج التوعية والتثقيف البيئي لتطوير المعارف المتعلقة بمكونات البيئة, و بالواقع البيئي السعودي, وبالقضايا المتعلقة بها مبينة أن  الخبراء والمتخصصين في مجال تدوير النفايات قدروا أن المدن السعودية تهدر سنويا ما لا يقل عن 40 مليار ريال بسبب عدم الاستفادة من مئات الأطنان من النفايات التي تهدر من دون تدويرها والاستفادة منها بشكل أفضل، في الوقت الذي تتسابق الشركات في دول العالم على تدوير هذه النفايات والخروج بمكاسب عدة منها .ولفتت إلى أن مشروع فرز النفايات من المصدر هو جزء من مشروعات متعددة تقوم الجمعية بتنفيذها مع القطاعات المهتمة بالبيئة والمحافظة عليها وخلق فرص التعاون من خلال البرنامج الوطني بيئتي وطن اخضر علم اخضر .

وأكدت أن الجمعية جمعت 400 سيدة في حي مسرة أول حي حي في مدينة جدة يطبق فيها مشروع فرز النفايات من المصدر وإقامة ورشة عمل تدريبية وتثقيفية لبث وغرس ثقافة المشروع لدى السيدات وأبناء وبنات الحي إلى جانب تعميم الفكرة و إرسال عينات من مراكز الفرز علي مدارس الحس البيئي داخل مدينة جدة لتوجيه الصغار بالسمات الايجابية و تعودهم علي نهج هذه الفكرة منذ الصغر .

وأشارت أن الدول العربية تنفق 2.5 مليار دولار سنويا لمقاومة الأضرار الناتجة عن ألف و353 مليون طن من المخلفات الحيوانية و196 مليون طن من المخلفات الزراعية مقابل18 ألفاً و870 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي، مضيفة أن ما يتم جمعه من هذه المخلفات لا يتجاوز 50 في المائة من حجمها،.

وبينت أن الاستثمارات العربية في مجال تدوير النفايات التي وصفتها بالمتواضعة ولا تتجاوز مائتي مليون دولار، مقارنة بحجم الاستثمار في الولايات المتحدة الذي يمثل 28 % من إجمالي الاستثمار الصناعي، و23 % في بريطانيا و35 % في ألمانيا.

ولفتت إلى أن إحصاءات غير رسمية قدرت قيمة تدوير النفايات في المدن السعودية تتراوح بين 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار) و40 مليار ريال (10.6 مليار دولار)، في الوقت الذي تحتاج فيه هذه المدن إلى مصانع أكثر لتلبية عمليات تدوير النفايات وأكدت أنه «لو لم تكن هناك عائدات اقتصادية كبيرة لما توجه الغرب نحو الاستثمار في تدوير النفايات ، وبعض الدول تعتمد بشكل كامل على التدوير وتبني استراتيجياتها الاقتصادية انطلاقا منه، وهذا مؤشر على أنها باتت مشاريع ناجحة.

من جهته قال مدير عام الإدارة المركزية للنظافة في أمانة جدة المهندس سامي خلاف أن مشروع فرز النفايات من المصدر يعد ضرورة ملحة لما فيه من فوائد اقتصادية لافتا إلى أن الإدارة العامة للنظافة بأمانة جدة قامت بجهود موفقة لتنفيذ هذا البرنامج وفق الخطة المعدة  حيث قامت بتوزيع مراكز الفرز المصنوعة من مادة الفبر جلاس الغير قابلة للكسر والمضادة للحريق والمغلقة بإحكام لمنع دخول الحشرات وعدم تكاثر البكتيرية والطحالب إلى جانب عدم تسرب الروائح أمام المنازل والحدائق والمساجد مشددا على أن المشروع سيعمل على أعادة استرجاع القوارير الزجاجية لصناعات أخرى واسترجاع المواد البلاستيكية إلى مواد تعليب وأكياس وبعض أنواع الملابس واسترجاع الورق من مجلات وجرائد لصناعة ورق الكرتون إضافة إلى استرجاع مواد الألمنيوم إلى ورق ألمنيوم للتغليف وصناعة بعض قطع غيار السيارات  واسترجاع الفولاذ إلى بعض مركبات السيارات وتعليب العصريات والمشروبات .

وأفاد خلاف أن أمانة جدة توفر أكياس خاصة وزعت بدون مقابل على المنازل والمباني السكنية بكميات مناسبة لعملية الفرز موضحا أن نجاح مشروع الفرز يتوقف على المواطنين في الدرجة الأولى من داخل المنزل عن طريق فصل النفايات القابلة للتدوير عن بعضها البعض ويخصص لكل نوع من النفايات لون كيس مختلف عن الآخر فالأكياس ذات اللون الأسود خصصت للنفايات المنزلية العضوية الغير قابلة للتدوير والأكياس الحمراء للنفايات القابلة للتدوير للعبوات المعدنية والزجاجية والأكياس ذات اللون الأخضر للنفايات القابلة للتدوير من البلاستيك والنايلون والأكياس الزرقاء للنفايات القابلة للتدوير من الورق والكرتون وأكياس محلات الأزياء والموضة مبينا ان سيارات خاصة تمر على كل المنازل لجمع النفايات وفق ما تم الاتفاق عليه في المشروع .

كما أكد مساعد مدير عام النظافة في أمانة جدة المهندس أيمن الزهراني أهمية وجود الوعي الحضاري البيئي» بالنسبة للمشروع من اجل تطبيقه ، مبينا أن «استغلال النفايات بوضعها الحالي أمر مزعج لكل الجهات الراغبة في الاستثمار، وغالبية رجال الأعمال يقوموا بالابتعاد عن هذا الاستثمار داخليا والتحرك عالميا للاستثمار نظرا لعدم وجود قطاعات للفرز.

ولفت إلى أن مشروع أمانة جدة الفرز من المصدر الذي يعد أول تجربة حكومية سيزيل كل تلك العوائق التي كانت تقف ضد الاستثمار في هذا الجانب مؤكدا إن «عملية الفرز في المصدر عملية ضرورية لإنجاح صناعة التدوير لأن الفرز في المصنع أمر مكلف اقتصاديا وقد يتسبب في إفشال المشروع الاستثماري ككل وذلك لأن النفايات التي يتم تجميعها بالطريقة الحالية تكون ملوثة وهذا ما يؤدي إلى صعوبة فصلها فتكون النفايات التي يتم تجميعها بالطريقة الحالية ملوثة وهذا ما يؤدي إلى صعوبة فصلها إلى المكونات المختلفة مما يؤدي إلى نقص الكميات التي من الممكن الاستفادة منها.

وأضاف الزهراني أن دراسة اقتصادية صادرة من جامعة الدول العربية قدرت حجم خسائر الدول العربية الناجم عن تجاهل إعادة تدوير النفايات بنحو 20 مليار دولار مضيفا أن كمية المخلفات في الوطن العربي تكفي لاستخراج 14 مليون طن من الورق تبلغ قيمتها مليارين و145 مليون دولار، كما تكفي لإنتاج 1.8 مليون طن حديد خردة بقيمة 135مليون دولار بالإضافة لحوالي 75 ألف طن بلاستيك قيمتها 1.4 مليار دولار.





الشؤون الاجتماعية تشكّل لجنة عاجلة للنظر في ضرب صيدلي "جميعة دواء


 تفاعلت وزارة الشؤون الاجتماعية، مُمثلةً بإدارة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، مع قضية اعتداء مسؤول صحي سابق بمكة المكرمة، وعدد من موظفي سكرتاريته، على صيدلي يتبع لجمعية "دواء الخيرية"، بعد ظهر اليوم، بضربه بالأيدي والنعال، والتي نشرتها "سبق" الليلة، حيث أكد مدير عام الإدارة، مشوح بن عبدالرحمن الحوسان، لـ "سبق" أنه سيتم تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في القضية، والوقوف على تفاصيلها من قِبل المختصين التابعين للإدارة بالشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة، وإحالتها للمحكمة العمالية والجهات المختصة إذا لزم الأمر.

وكان الصيدلي قد تعرّض للضرب بعد استفساره عن اسم والد المسؤول السابق بُغية تدوين استمارة انتسابه لعضوية مجلس إدارة الجمعية، بعدما تسلم مبلغ العضوية البالغ 500 ريال، وهو ما لم يستحسنه المسؤول الصحي، حيث غضب من جهل الصيدلي باسمه كاملاً.

وشدد الحوسان على رفض وزارة الشؤون الاجتماعية لأي تجاوزات، مشيراً إلى أن المتابعة مستمرة لأنشطة ومهام الجمعيات والمؤسسات الخيرية، لافتاً إلى التدخل مُسبقاً في إنهاء عددٍ من الأخطاء والتجاوزات ببعض الجمعيات الخيرية، حيث تم التعامل معها وفق أنظمة وزارة الشؤون الاجتماعية، وإرجاع بعض من موظفيها ممن طالتهم قرارات الفصل التعسفي لمواصلتهم وظائفهم.

واختتم الحوسان حديثه لـ"سبق" قائلاً إنه سيتابع شخصياً قضية اعتداء المسؤول على الصيدلي التابع لجمعية دواء الخيرية، والوقوف على تهديد مدير الجمعية بفصل الصيدلي في حال عدم تنازله عن المسؤول الصحي.




أكّدوا أنها تحدُّ من الفساد المالي والإداري وترفع مستوى الإنتاجية
مسئولون ينتقدون تعطيل إنشاء "المراجعة الداخلية" بالمنشآت الحكومية


سبق- الرياض:
وجّه عددٌ من المختصين بعلوم الإدارة انتقادات حادة، لعدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية بشكلٍ عام والقطاع الأهلي بشكلٍ خاص، وأبدوا امتعاضهم من الاستمرار في تعطيل إنشاء إدارات المراجعة الداخلية بمخالفة قرار مجلس الوزراء بتاريخ (20 / 8 / 1425هـ)، القاضي بتأسيس وحدات داخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز مهام هذه الوحدات توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية.

وشدّد رئيس الجمعية السعودية العلمية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية عبدالمحسن الحماد العشري، على الدور المهم الذي تلعبه إدارة المراجعة الداخلية في الجهات الحكومية المختلفة في تحقيق الضبط والرقابة على المال العام، مشيراً إلى أن الأداء الفعّال والمستقل لإدارات المراجعة الداخلية يسهم في رفع قدرات العاملين في العمل المالي والمحاسبي، ويعزّز إلمامهم بالقوانين واللوائح التنظيمية الذي يضمن سلامة وجودة الاجراءات وتوظيف الموارد وحسن استغلالها، وصولاً لتحقيق مبدأ الشفافية والاحترافية للعاملين بتلك الأجهزة.

وأضاف العشري أن إدارة المراجعة الداخلية تقوم برصد الأخطاء والثغرات التي تعرض المنشأة لمخاطر قانونية أو ضعف في الأداء و بالتالي عدم تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشأة، منوّها إلى أن المراجعة الداخلية تقوم بجهود كبيرة جداً، أقرب إلى حماية النزاهة ومكافحة الفساد، فهي تقوم بأدوار ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق ومكافحة الفساد في آن واحد، مطالباً الجهات الحكومية بالتحرُّك لإنشاء إدارات المراجعة الداخلية بأقرب فرصة.

من جانبه قال رئيس الجمعية العلمية للإدارة الصحة الدكتور خالد بن سعيد: إن عدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية يرجع لأسبابٍ عدة منها ضعف المعرفة بنظم المراجعة الداخلية وعدم توافر الكوادر العاملة المؤهلة علمياً وعملياً القادرة على القيام بالتطبيقات الإدارية المتخصّصة وقلة المعاهد والتدريبية في تطبيق مفاهيم الجودة وعدم استقلال وحدة المراجعة الداخلية، بحيث تكون بمنأى عن أي ظروف تهدّد قدرتها على تنفيذ مسؤولياتها بشكل موضوعي وإشكاليات منح صلاحية الوصول الكامل وغير المقيد إلى جميع الوثائق والمستندات والأصول والأفراد وكل ما له صلة بأعمال المنشأة، إضافة إلى عدم توفير الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً ولديها الخبرات الملاءمة وعدم المرونة والتعاون بالشكل المطلوب بين المراجعين الداخليين والوحدات التي يراجعونها، وتأصيل الدور المنظور للمراجعة الداخلية باعتبارها شريكاً استراتيجياً في تحقيق أهداف المنشأة وليس تصيد مواطن القصور والأخطاء مشيراً إلى أن مفاهيم الجودة والمراجعة الداخلية تعزّز الأداء الإيجابي لأي منشأة وتحد من الأخطاء في آن واحد.

إلى ذلك قال يوسف بن محمد المبارك رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للمراجعين الداخليين: إن إدارات المراجعة الداخلية تبرز كنشاط مستقل وموضوعي تقوم به المنشأة للمساعدة على تحقيق أهدافها من خلال اتباع أسلوب منهجي ومنظم لتقويم وتحسين فاعلية الأنظمة واللوائح والإجراءات المعمول بها في المنشأة وإدارة المخاطر والرقابة خصوصاً عندما تتعرّض المنشأة لعددٍ من المتغيرات والمستجدات والمخاطر من داخل المنشأة وخارجها (ويقصد بالمنشأة هنا الشركات والأجهزة الحكومية سواءً كانت وزارات أو مؤسسات عامة) وهذه الأحداث قد تحد من أداء المنشأة وتؤثر سلباً في تحقيق أهدافها.

وأضاف المبارك أن معظم الجهات الحكومية تشكو من عدم توافر الكفاءات المؤهلة للعمل في وحدات المراجعة الداخلية، وللتغلب على هذا الأمر يمكن للجهات الحكومية تدريب منسوبي المراجعة الداخلية علي القيام بأعمال المراجعة الداخلية، وأشار إلى أنه من الآليات التي يمكن أن تحقق ذلك تبني إسلوب الإسناد الجزئي لأعمال المراجعة الداخلية والذي يتم بموجبه الاستعانة بعدد من الجهات المتخصّصة للمساعدة في تنفيذ أعمال المراجعة الداخلية وتدريب العاملين في المراجعة، ومنها أيضا إلحاق منسوبي المراجعة الداخلية ببرامج تدريبية متخصصة.

وعبّر المبارك عن شعوره بالسرور والحزن، في ذات الوقت، قائلاً إن المملكة أخذت خطوات رائدة فيما يتعلق بالجانب التنظيمي حيث صدر قرار مجلس الوزراء منذ ثماني سنوات تقريباً (20 / 8 / 1425هـ) قضى بتأسيس وحدات للرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز، وحدد القرار مهام هذه الوحدات بتوفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية، كما صدر قرار من مجلس الوزراء منذ خمس سنوات (6/ 4 / 1428هـ)تم بموجبه الموافقة على اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحوكمية والمؤسسات العامة حيث حدد هذه اللائحة المهام التفصيلية لوحدة المراجعة الداخلية وأكدت استقلال منسوبيها ومنحتهم الصلاحيات اللازمة لممارسة أعمالها، من جانب آخر فإن الواقع العملي يظهر أن عدداً كبيراً من الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة لم تؤسِّس وحدات المراجعة الداخلية.

وقدّم المبارك عدداً من المقترحات للنهوض بالمراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة منها تكوين لجان مراجعة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة ويتم تسمية أعضاء لجنة المراجعة ورئيس المراجعة الداخلية بقرارٍ من مجلس الوزراء وإنشاء وحدة مستقلة في ديوان المراقبة العامة تتولى مراقبة تنفيذ اللائحة لوحدات المراجعة الداخلية كذلك تبني برنامج تدريبي يهدف إلى إيجاد كوادر مؤهلة في المراجعة الداخلية يتم إعداده بالتعاون بين كل من ديوان المراقبة العامة ووزارة التخطيط وصندوق تنمية الموارد البشرية والجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، وتوفير السبل لمنسوبي المراجعة الداخلية لاجتياز الزمالات المهنية، مثل زمالة المراجعين الداخليين الدولية CIA والزمالات المهنية الأخرى وثيقة الصلة.




75 % من السعوديين يمتطون سيارات .. بـ 26 بليون ريال

الرياض - «الحياة»
الأحد ١٤ أكتوبر ٢٠١٢

ذكر تقرير في الرياض أن حجم قطاع السيارات في السعودية يبلغ 26 بليون ريال، ما يتيح فرصاً كبيرة لشركات صنع السيارات لمواصلة مبادراتها للتوسع في أسواق المملكة والدول المجاورة لها. وأشار إلى أن 75 في المئة من السعوديين الذين بلغوا العمر الذي يسمح لهم بقيادة السيارات يمتلك كل منهم سيارة على الأقل. وتشير إحصاءات حديثة أصدرها مجلس الغرف التجارية السعودي إلى أن المملكة أضحت أحد أكبر أسواق السيارات في العالم، بمبيعات وصلت إلى 700 ألف سيارة في عام 2011.

وأدى التوسع في حجم قطاع السيارات السعودي إلى نمو متسارع لمبيعات قطع الغيار، وخدمات ما بعد البيع. كما أدى بوجه خاص إلى تنافس بين وكلاء الشركات في بيع قطاع الغيار الأصلية (غير المقلدة)، وتقديم خدمات نوعية بعد البيع. ويمثل ذلك الازدهار في مبيعات السيارات حافزاً للشركات الصانعة في إنتاج مركبات جديدة تلائم متطلبات الأفراد والشركات.





“حاضنات التقنية” تدعو لوضع آلية موحدة لتفعيل المبادرات

الرياض - المدينة
الأحد 14/10/2012

أكدت الشبكة السعودية لحاضنات التقنية (SBIN)، أهمية وضع آلية موحدة لتفعيل كافة المبادرات الهادفة إلى تطوير صناعة حاضنات التقنية في المملكة، من أجل تحقيق النمو والتطور للمشروعات التقنية الصغيرة والمتوسطة، وتوحيد الجهود الهادفة إلى دعم المبتكرين ورواد الأعمال التقنية بالمملكة. 
جاء ذلك اثناء اجتماع الشبكة أمس تحت رعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج بادر لحاضنات التقنية بالرياض، بحضور عدد من المسؤولين بالمدينة، ومدراء الحاضنات بالجامعات السعودية، والغرف التجارية الصناعية، وبنك التسليف والادخار، ونخبة من الخبراء الدوليين والمهتمين بالتقنية وريادة الأعمال من القطاع الخاص. 
ودعا الاجتماع إلى أهمية الاستفادة من جميع المبادرات المقدمة من أعضاء الشبكة، من خلال إعداد مبادرات مشتركة بين الجهات التي ستقوم بتنفيذها على أرض الواقع، بما يؤدي إلى خفض التكاليف وتحقيق الاستثمار الأمثل للأفكار والمقترحات والموارد البشرية والمادية، وتقليص الازدواجية والإسراع في تحقيق الأهداف الرامية الى تطوير ريادة الأعمال وحاضنات التقنية في المملكة، مشيرًا في هذا الصدد إلى أهمية الاستفادة من موقع الشبكة على الانترنت وتعزيز دوره في التواصل بين الأعضاء.
كما تطرق الاجتماع إلى زيادة التنسيق المشترك بين الحاضنات للاستفادة من الخدمات والدورات التدريبية التي تنظمها الحاضنات السعودية، بالإضافة إلى عقد الاجتماع بصفة دورية، ونقله إلى الجامعات السعودية للتواصل والتفاعل مع الطلاب بصورة مباشرة.




100 مليون ريال تكاليف المكتبة الجديدة بجامعة الدمام

 أو
ضح مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش أن المكتبة المركزية الجديدة في المدينة الجامعية ستكون جاهزة بمشيئة الله في منتصف العام الدراسي القادم, مبينا أن إجمالي تكلفتها تبلغ 100 مليون ريال منها 68 مليون تكلفة الإنشاء فقط .

وأبان في حديث لـ"واس" أن المكتبة تحتوي على 185 ألف عنوان و300 عقدة ونقطة حاسب آلي بكامل خدماتها و5 معامل حاسب وقاعة محاضرات كبرى, إلى جانب عدد من الفصول الدراسية مجهزة بجميع أنواع التقنية التي تحتاجها.

وأوضح عميد شؤون المكتبات بجامعة الدمام الدكتور رائد بخاري من جانبه أن المكتبة المركزية الحالية تضم 29 مكتبة تحت إدارتها متضمنة المكتبة المركزية، ومكتبة مستشفى الملك فهد التعليمي، والمكتبة الطبية بكلية الطب والمكتبة المركزية لكليات البنات ومكتبات الكليات بالقطيف والجبيل والنعيرية والخفجي وحفر الباطن.

وأفاد أن المكتبة تشترك في نحو 371 دورية علمية وأكثر من 40 قاعدة للمعلومات متضمنة العديد من روابط المصادر البحثية والمرجعية, بالإضافة إلى اقتناء المكتبة لأعمال المؤتمرات والكتب الإلكترونية على أقراص ليزر.



تحذير من محتالين يروجون لتخفيضات في تذاكر السفر وحجوزات الفنادق تصل الى 70 %

 
حذر مصدر سياحي المواطنين والمقيمين من محتالين عرب يستهدفون الراغبين في السفر بالمملكة، عبر الإدعاء بأنهم مناديب مكاتب سفر دولية، ويروجون لتذاكر سفر طيران وحجوزات فنادق مخفضة تصل تخفيضاتها حتى "70%".

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الكتاب السياحيين العرب ورئيس تحرير مجلة "سواح" أحمد الشريدي، أن أساليب هؤلا المحتالين في الخداع تأتي عبر الترويج بالرسائل البريدية أوعبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الرسائل والاتصالات الهاتفية، وفقا لصحيفة (CNBCعربية).

وتتمثل عملية الخداع في إيهام العميل بأن حجزه اكتمل وارسال التذكرة له بحجز مؤكد، فيقوم مسرورا بتوريد المبلغ، الذي لا يتجاوز ربع قيمة التذكرة الحقيقية، وعند ذهابه إلى موظف الحجز بخطوط الطيران المعنية يكتشف أن حجزه ملغي وأن قيمة التذكرة مسترجعة.




منع تقديم الشيشة في الأماكن العامة يهدد 3500 مطعم ومقهى بجدة بالإغلاق

 
قال بعض المستثمرين والمهتمين في مجال المطاعم والمقاهي بمحافظة جدة، إن قرار منع تقديم الشيشة في الأماكن العامة يهدد بإغلاق 3500 مطعم ومقهى.

من جانبه قال نائب رئيس لجنة الضيافة في غرفة تجارة جدة، درويش الخضراء، حسب "وكالة فرانس برس"، إن الكثير من أصحاب المطاعم والمقاهي مهددون بالسجن وذلك لما يترتب على هذا القرار من خسائر مالية تقدر بـ800 مليون دولار "3 مليارات ريال"، الأمر الذي سيجعل الكثير من أصحاب هذه المشروعات يعجز عن تسديد قروضه المصرفية أو دفع الإيجار بحسب "الخضراء".

وأشار الخضراء إلى أن 80% من المطاعم في جدة تسمح بالشيشة، وتقديم المعسل، بناء على الرخص التي أعطيت لها، متوقعا أن يكون قرار منع تقديم الشيشة سبباً في إلغاء أكثر من 300 ألف وظيفة معظمها للأجانب.

الجدير بالذكر أن بلدية جدة أرسلت رسائل إلى المطاعم والمقاهي تنذرها بالتوقف عن تقديم الشيشة بتاتاً اعتباراً من الأسبوع الماضي، وذلك تطبيقاً لقرار وزارة الداخلية بمنع التدخين في الأماكن العامة.




كانوا يعملون على بند 105 ويطالبون بمكافأة نهاية الخدمة
"عمل أبها" يؤجل نظر شكوى موظفي الصوامع إلى 3 محرم

عبدالله الراجحي- سبق- عسير:
حددت الهيئة الابتدائية بمكتب عمل أبها يوم الثالث من محرم القادم موعداً جديداً للنظر في شكوى تقدم بها 63 موظفاً من صوامع الغلال بمنطقة عسير، يطالبون فيها بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

وكانت الهيئة قد عقدت اليوم الجلسة الثانية للنظر في شكوى الموظفين الذين كانوا مرسمين على بند 105, خلال فترة عملهم, وخلال الجلسة تم تداول بعض الأمور المهمة ودرست الهيئة الابتدائية جميع الأوراق من المتضررين، حيث ثبت أنهم كانوا يعملون بعقود سنوية تجدد بنهاية كل سنة مالية.




نشر فيديو سأله فيه "لو لديك حسنة تعطيها لأمك؟" فرد الطفل "دعها تدخل النار"
استياءٌ شديدٌ من أولياء أمور بسبب تسجيل لمعلم استغل براءة طالب ابتدائي


استاء عددٌ كبيرٌ من أولياء أمور الطلبة والطالبات بسبب سلوك سيئ لأحد المعلمين عندما حاور طفلاً مستغلاً براءته، وقال له "لو أن لديك حسنة واحدة وأمك تحتاج إليها هل تعطيها إياها؟" ليرد عليه الطفل قائلاً "لا لن أعطيها؛ أمي لا تصلي، دعها تدخل النار"، فيما تم نشر الفيديو على شبكة الإنترنت.
ويعتزم أهل الطالب تقديم شكوى على هذا المعلم والتشهير به بتصويره ووضعه على اليوتيوب.
وقال لـ "سبق" محمد الشهراني، ولي أمر أحد الطلاب: "والله أصبحت بعد هذا التصوير أخاف من كل شيء، حتى المدرسة منبر التعليم أصبح معلموها بهذه العقلية؟!".
وبدوره قال سلمان الشمري: "وزارة التربية والتعليم لا بد أن تعاقب هذا المعلم الذي من السهل الوصول إليه بسبب صوته والطفل الذي تحدث بكل براءة".
وقال طالب سلمان العنزي: "إن كان تصرف المعلمين هكذا فمن الأجدر أن يُمنَع المعلمون من الجوّالات، وليس فقط الطلاب".




تواصَلَ مع المختصين بالشركة فأجابوه بأنها سُرقت !
مواطن يطالب " الخطوط" بإرجاع حقيبة بها "أمتعة ثمينة"

 طالب المواطن عبد الله آل الشيخ المسؤولين في "الخطوط السعودية" بإيجاد حلول جذرية لضمان إرجاع حقيبة أسرته التي فُقدت منذ ثمانية أيام، وبها "أمتعة ثمينة"، ومحاسبة المقصِّر، ومعرفة أسباب اختفائها.

وقال آل الشيخ لـ"سبق" إن أسرته كانت مسافرة على رحلة جدة - الرياض السبت الماضي، التي غادرت في تمام الساعة الثامنة مساء وفور وصولها للمطار توجهت لاستلام أمتعتها من الكاونتر الخاص بالأمتعة، إلا أنهم وجدوا أن الحقيبة لم تصل مع أمتعة المسافرين على متن الرحلة.

وقال إن "الحقيبة يوجد بها أمتعة ثمينة بمبالغ باهظة الثمن، وقد مر على فقدان الحقيبة ثمانية أيام".

وأضاف بأنه تم تسجيل بلاغ لدى "الخطوط السعودية" مساء ذلك اليوم برقم 29213، وأنه تواصل مع المختصين بـ"السعودية"، إلا أنه كان جوابهم - بكل شفافية - بأنها سُرقت.




ممرضة تشج رأس مولود بنجران.. ووالده يطالب وزير الصحة بمحاسبة المسؤول

 
تعرض مولود لقطع في رأسه بطول 4 سم عند ولادته عن طريق الخطأ، الأمر الذي دفع الطبيب المشرف على الولادة إلى إخفاء الطفل عن أهله في الحضانة عدة أيام بعد خياطة رأسه أملا في أن تختفي معالم الغرز.

وأوضح والد الطفل المواطن "حسين آل سدران" حسب صحيفة "الشرق"، أنه بعد إجراء عملية الولادة القيصرية لزوجته يوم 16 ذي القعدة الحالي، منعه الطبيب من رؤية مولوده بحجة أنه تعرض لمرض الاصفرار ويجب إبقاؤه في الحضانة لعدة أيام، مبيننا أنه امتثل الأمر، إلا أن إحدى الممرضات في المستشفى كشفت له أن ابنه لم يعانِ من الاصفرار مستدلة بكونه لم يعرض لتسليط الأشعة الخاصة بهذا المرض.

وأضاف "آل سدران" أن الممرضة أوضحت له أن ابنه تم شج رأسه "خطأً" من قبل إحدى الممرضات أثناء ولادته، مشيراً إلى انه وعند رؤيته لابنه وجد رأسه ملفوفا بالشاش، ليتأكد من صحة كلامها.

وطالب آل سدران بمحاسبة كل من تسبب في هذا الخطأ والسكوت عليه، وتطبيق أقصى العقوبات الجزائية بحقه، من خلال تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في هذا الإهمال والخداع، مؤكداً أنه لن يتنازل عن حقه وحق زوجته وابنه نهائياً.

وأشار إلى أنه التقى مدير الشؤون الصحية في نجران ووعده بالتحقيق وإعطائه حقه وإنصافه، غير أنه لم يتلق أي رد رغم مرور أسبوعين من اللقاء.
وناشد آل سدران من خلال برقية عاجلة بعث بها لأمير منطقة نجران، وأخرى لوزير الصحة، التدخل لإنصافه واستعادة حقوقه المعنوية والنفسية.




برنامج “جوجل إيرث” يلتقط 1125 لقطة لمشعري عرفات ومنى..ومعالجات بالفوتوشوب

تشهد الخرائط الإرشادية التي تصدرها جمعية الكشافة العربية السعودية لمشعري منى وعرفات نقلة تقنية هذا العام حيث يمكن لأي حاج تائه إرشاد نفسه من خلال جهازه النقال المحمل عليه برنامج اندارويد بحيث يقوم الحاج بإدخال أية معلومة يعرفها عن حملته والتي تتحدد له آليا مكان القطعة التي يسكن بها وفق الإحداثيات الموجودة في الأدلة الإرشادية التي تصدرها الجمعية.كما أوضح مسئول تقنية المعلومات الأستاذ سعيد أبودهش أن الحاج إذا كان يعرف رقم إحداثيات منطقته فالأمر ميسر جداً له ويمكن أن يرشد ذاته ، وان كان يجهلها فمن خلال زيارته لمراكز الإرشاد المنتشرة في المشاعر.وأضاف أن هذه النقلة ستوفر الكثير من الوقت والجهد على الكشافين والجوالة والقادة. وأشاد بالدعم والمساندة التي تلقوها من المشرف العام على المعسكرات أ.د عبد الله الفهد الذي يحرص على أن تسخر التقنية الحديثة بكافة أوجهها في خدمة المعسكرات .وشهدت الخرائط الإرشادية التي ترفعها الجمعية من أرض الواقع وتطبعها تطورات مستمرة فبعد أن كانت تطبع بواسطة الاستنسل في بداية المعسكرات التي بدأت نشاطها عام 1382هـ أصبحت الجمعية اليوم تعتمد على برنامج جوجل أيرث في إسقاط منى وعرفات حيث تم هذا العام التقاط 638 لقطة لمشعر عرفات و487 لقطة لمشعر منى وتمت معالجتها بواسطة الفوتوشوب حتى صدرت الخرائط هذا العام في وقت قياسي رغم التغيرات التي حدثت في مشعر منى.وأشار المهندس وليد أن الخرائط هذا العام تحتوي على الأرقام الموجودة على أرض الواقع لوزارة التخطيط والمكونة من بسط ومقام كما تحتوي الخرائط في المشعرين على صور لأبرز المعالم لتسهيل عملية الإرشاد الذاتي على الحاج. وأوضح أن الجمعية ستطبع مليوني نسخة بأحجام مختلفة يتم توزيعها في جميع مداخل المشاعر المقدسة وفي مراكز الإرشاد وفي نقاط حددتها الجمعية مسبقاً .




مبتعث سعودي يتوصل لكشف مضاعفات إصابة الحبل الشوكي الناتج من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

ملبورن – الوئام : 

من خلال دراسة دقيقة استخدمت فيها أحدث الوسائل العلمية استطاع د . حسين بن سعد بن حنبص آل درع - الباحث و طالب الدكتوراة بجامعة ملبورن - أن يكشف الستار عن دور قنوات الكالسيومر(Ca2+) النوع (L-type ) وكذلك انعدام دور أحد المستقبلات الأساسية للسيالة العصبية على الأوعية الدموية وهو النوع الفا 2 α2.كما توصل الباحث إلي اكتشاف الآلية الدقيقة وراء ارتفاع ضغط الدم المفاجئ المسمى (Autonomic dysreflexia) المؤدي للوفاة بين المصابين بقطع جزئي أو كامل في الحبل الشوكي.



وتخلص الدراسة إلي أهمية التركيز الدوائي على هذا النوع من القنوات الهامة للتحكم في الضغط أثناء الإصابة بنوبة المرض. وأجريت الدراسة في الجامعة الأولى بإستراليا في معامل البروفيسور “جيمس بروك” والبروفيسور “جون فيرنس” أستاذي وظائف الأعصاب بكلية الطب بالجامعة.وقد وضعت الملحقية الثقافية بإستراليا منذ وقت سابق اسم الباحث بلوحة الشرف علي موقعها الالكتروني.

من ناحيته توجه الباحث بالشكر إلي مقام خادم الحرمين الشريفين المللك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومهديا هذا الإنجاز إلي وطنه الغالي , يذكر أن آل درع قد تمكن منذ العام الماضي من نشر هذا البحث الهام وغيره من البحوث في أقوي المجلات العلمية الأمريكية المحكمة و المتخصصة وتسجيلة بقاعدة البيانات الامريكية NCBI بالإضافة إلي العديد من المحاضرات الدولية المختصة بوظائف الاعضاء،وهو مبتعثي كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.




مسنّة تحفظ القرآن بعد 18 عاماً قضتها في "الحلقات"


استطاعت مسنّة سعودية في أواخر عقدها السادس, حفظ القرآن الكريم كاملاً, بعد المداومة على تلاوته لمدة 18 عاماً في إحدى حلقات تحفيظ القرآن.

وذكر الشيخ حسن القعود لـ"سبق" أن قريبته المسنّة "أم زيد" أتمّت حفظ القرآن وعمرها 68 عاماً, في دار أم كلثوم, بعد 18 عاماً من المجاهدة والصبر.

وقد علّق الشيخ القعود على إنجاز المسنّة الحافظة لكتاب الله, بقوله "ما شاء الله" هكذا تكون الهمم.





طالب أولى ابتدائي موهوب يصمم لمدرسته مذكرة حروف


احتفت مدرسة طلحة الابتدائية في محافظة القطيف، بطالبها محمد علي اليوسف، في الصف الأول الابتدائي، لابتكاره بمجهود فردي وتصميمه للمدرسة مذكرة حروف وصوراً جذابة وممتعة، نالت إعجاب زملائه ومعلميه. 
وأشاد مدير المدرسة محمد بن عبد الباقي النعيم بهذا الطالب، وأمر بتكريمه وتشجيعه ليكون أسوة لزملائه الطلاب، وتشجيعاً للإبداع والتميز وتنمية المواهب الواعدة للطلاب، كما أثنى وكيل المدرسة حسين الغزوي على الطالب الواعد وتمنى له التوفيق ومواصلة التميز، وأن يقتدي به زملاؤه.




تتضمن قراءة في كتاب للشيخ الطريفي وينظمها حساب في تويتر
سيارات وأطقم ذهب وأجهزة ذكية للفائزين في مسابقة "الاختلاط"


 تعلن اليوم نتائج الفائزين في الأسبوع الأول في المسابقة العلمية "الاختلاط سؤال وجواب"، التي تنظم عبر حساب أنشئ للمسابقة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعنوان (MHESNE@) يشرف عليه الشيخ عبدالله المحيسني.

وحدد للمسابقة الأولى من نوعها جوائز كبرى، من بينها 4 سيارات بالإضافة إلى أطقم ذهب وأجهزة ذكية وساعات راقية ومبالغ مالية، وزعت على أسبوعي المسابقة التي انطلقت يوم الأحد الماضي وتستمر حتى السبت المقبل.

وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على أدلة الاختلاط وإزالة اللبس حول هذه المسألة، وذلك من خلال قراءة دقيقة لكتاب الاختلاط للشيخ المحدث عبد العزيز الطريفي.

وتسمح المسابقة للجميع بالمشاركة من خارج أو داخل المملكة من الجنسين، عبر متابعة حساب الاختلاط سؤال وجواب على تويتر حيث يتم تحديد مجموعة من الصفحات يومياً من الكتاب ثم يطرح سؤال كل يوم في تمام الساعة العاشرة مساء من الجزء المحدد، وتؤخذ أول 100 إجابة صحيحة يتم إجراء القرعة عليها على الهواء مباشرة في برنامج الصورة المائلة عبر قناة المجد الفضائية بحضور الشيخ عبدالعزيز الطريفي، في اليوم الأخير للمسابقة.




كشفها مغردون بعد 39 عاماً
رسالة من ابن عثيمين إلى ابن باز حول إنكار الاختلاط في الصفوف الأولية

نشر مغردون رسالة قيمة بعث بها الشيخ ابن عثيمين بخط يده إلى الشيخ ابن باز، رحمهما الله، في 11/ 10/ 1394هـ، طالبه فيها بأن يلتقيا "ولو في محطة مواصلات القصيم" وهو في طريق عودته من الطائف، لمناقشة مسألة اختلاط طلاب الصفوف الأولية في التعليم.
في بداية الرسالة هنأ ابن عثيمين ابن باز بالصيام والقيام في شهر رمضان وبعيد الفطر المبارك، وتمنى أن يعود بالخير والبركات على الجميع. ونوه إبن عثيمين برسالة سابقة للتهنئة بدخول شهر رمضان، وسأل إن كانت قد وصلت.
وفي ثنايا رسالته تساءل ابن عثيمين عما إذا كان موضوع دمج البنين مع البنات في المراحل الأولى من الدراسة قُضي عليه نهائياً وبلغت الوزارة والرئاسة بذلك أم لا؟
وأكد ابن عثيمين لابن باز أنه لم يسمع خبر يطمئن قلبه في هذا الموضوع.
وواصل كلامه في الرسالة قائلاً: "حضرت للرياض في أول النصف الثاني لرمضان وذهبت إلى بيتكم مرتين أنتظر رجوعكم من الطائف ولكنك لم تأت، لذا أرجو أن تخبروني بما حدث، نسأل الله إصلاح الأمور وإصلاح ولاة الأمور"
وفي ختام رسالته قال ابن عثيمين: "أردت الحضور للرياض للسلام عليكم وعلى بعض المشايخ، ولكن تخوفت ألا أجدك، وموعد السنة الدراسية قد اقترب، فأرجو إن كان طريقك على القصيم أن نلتقي ولو في المحطة لمناقشة موضوع الاختلاط".






الفوزان لـ المدينة : حج الغنيّ على حساب غيره “جائز”


عبدالرحمن السيالي - جدة
الأحد 14/10/2012

قال عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان : إنه لا مانع أن يحج الشخص الغني على حساب غيره وأنه لا يجوز التحايل على النظام في تصاريح الحج وأن حج المفترشين مقبول إذا أدوا المناسك على الوجه المشروع. جاء ذلك في حوارلـ» المدينة» فيما يلي نصه: 
- هناك من هو مستطيع لأداء فريضة الحج ، لكنه يقوم بأداء هذه الفريضة مجاناً مع بعض الحملات التابعة لبعض الجهات الحكومية فهل حجه جائز ؟ 
* لا مانع أن يحج الإنسان على حساب غيره وإن كان هو غنياً إذا تكفل له غيره بنفقته .
- ماهو الحكم الشرعي على من يتعاون مع المخالفين لنظام تصاريح الحج « يقوم بنقلهم وإدخالهم للمشاعر المقدسة أو توفير السكن لهم داخل المشاعر المقدسة ؟
* الواجب التقيد بأخذ التصريح بالحج ولا يجوز التحايل لأن التزام النظام لمصلحة الجميع .
- بعض رجال الأمن يتساهل في إدخال من يحجّون بلا تصريح إلى المشاعر المقدسة فما الحكم في ذلك ؟
* رجال الأمن ينفذون الأوامر ولا يتساهلون فيها لأنها من مصلحة الجميع وهي طاعة لولى الأمر في غير معصية ..
- بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج يتخلف البعض عن السفر والعودة إلى بلادهم ويبحثون عن العمل بطرق غير نظامية فما الحكم في ذلك ؟ وهل مكسبه حلال ؟ 
* يجب على الحجاج من خارج المملكة إلا يبقوا في المملكة بعد الحج للعمل أو غيره لأن هذا مخالفة للتعليمات مما يعرضهم للمسؤولية والترحيل الإجباري . 
- هل حج المفترشين مقبول خاصة وأنهم يتسببون في إيذاء الآخرين ؟
* حج المفترشين مقبول إذا أدوا المناسك على الوجه المشروع ولم يكن في افتراشهم إخلال بالأمن ومضايقة للمارة .
- في ظل ارتفاع أسعارالأنعام البعض يبحث عن أضحية صغيرة الحجم فهل في ذلك حرج ؟ 
* يشترط في الأضحية أن تبلغ السن المجزي وهو في الضأن ستة أشهر وفي الماعز سنة كاملة والبقر سنتان والإبل خمس سنين مع السلامة من العيوب كالعور والعرج والمرض والكبر والهزال .
- مشروع الهدي والأضاحي التابع للبنك الإسلامي للتنمية قيمة الأضحية فيه لا تصل إلى 500 ريال فهل يجوز لشخص أن يدفع لهم المبلغ ؟ علما أن هذا الشخص بعد توكيله للبنك الإسلامي لن يأكل من أضحيته ولن يطعم أهل بيته ولن يهدي منها أقاربه وأصدقاءه؟
* يجوز دفع الهدي للبنك الإسلامي المعتمد ولا يشترط أن يأكل منها صاحبها أو يهدي منها .
- بعض الإخوان الذين يعيشون بيننا وأهلهم وأبناؤهم يعيشون في دول أخرى كيف يستطيعون أن يؤدوا الأضحية ؟ فهل يذبحونها هنا أم يرسلون قيمتها إلى أهلهم ليقوموا بالذبح والأكل والإهداء والصدقة منها ؟ 
* من كان في بلد وعائلته في بلد آخر، يوكل أهله في ذبح الأضحية في بيتهم وفي بلدهم عنه وعنهم ويأكلون منها ويتصدقون.




تحت عنوان أنثى ولكن
طالبات جامعة يناقشن مشكلة (المسترجلات) في متوسطة بنات


تفاعلت طالبات إحدى مدارس البنات المتوسطة مع نموذج للإعلام الجديد، ابتكره عدد من طالبات جامعة الإمام في ختام فعالية زرن فيها المدرسة بغرض التوعية.
واستخدمت المحاضرات لوحة مكبرة لصفحة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ووزعن على الطالبات بطاقات قابلة للصق بحيث تكتب كل طالبة تغريدتها عن انطباعها الخاص بالفعالية وتلصقها على اللوحة.
ورغم أن التفاعل الحي بين الطالبات والمحاضرات أثناء المحاضرة لم يكن كبيراً, غير أن فكرة مماثلة التغريدة الإلكترونية لاقت قبولاً يشير بوضوح إلى اتجاهات الجيل الحالي تجاه الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي.
الفعالية المقدمة تحت اسم "أنثى ولكن" ناقشت مشكلة "المسترجلات" أو ما يعرف بـ "البوية" التي تنتشر في أوساط المراهقات.
غير أن المحاضرات لم يعتبرنها وصلت حد أن تكون "ظاهرة" وأنها مشكلة مؤرقة يجب أن يتخذ المجتمع موقفه الواضح منها عوضاً عن السكوت عنها.
وطرحت تغريد المطيري طالبة علم النفس أثناء مناقشة الطالبات أصل كلمة المراهقة وطبيعة هذه المرحلة نفسياً وجسدياً، معتبرة أنها أحد الأعراض الجانبية لطول فترة التعليم الإلزامي، حيث لم يكن لدى الصحابة والسابقين في أعمارهم ما يماثل هذه الفترة، كونهم تحملوا المسؤولية من وقت مبكر، على عكس ما يجري الآن.




انتشرت في مولات ومواقع عديدة في الطائف
مواطن يقاضي "روضة" استغلت صورة ابنته في لوحات دعائية

فهد العتيبي – سبق - الطائف:
رفع مواطن شكواه لوزارة الثقافة والإعلام ضد إحدى روضات البنات، بعد أن استغلت صورة ابنته في الترويج الدعائي لها، من خلال لوحات وضعت داخل المولات وبعض المواقع الأخرى، دون موافقته على ذلك، معرباً عن استغرابه من رد المديرة عليه، حيث قالت له: "سوي اللي تسويه".

وكان المواطن "صالح الزهراني" قد تفاجأ بوجود صورة ابنته الصغيرة "سارة" تنتشر ضمن لوحات دعائية داخل مول قلب الطائف وبعض المواقع الأخرى، عن الروضة التي كانت تدرس فيها ابنته العام الماضي (روضة مواهب الأطفال الأهلية) الواقعة في حي الحلقة بالطائف؛ ما دفعه للاتصال على الروضة وتحدث مع مديرتها مطالباً إياها بإزالة صورة ابنته من تلك اللوحات، باعتبار أنه لا يرغب في أن تكون صورة ابنته وسيلة دعائية بأي شكل من الأشكال.

وأشار إلى أن المديرة اكتفت بالقول: "أنت وافقت على ذلك"، وأوضح أنه لا يعلم عن ذلك شيئاً وأنه سيشتكي للجهات المسؤولة، حينها كان رد المديرة عليه: "روح اشتكي وسوي اللي تبي تسويه"، مبيناً أنه كان قد تردد على الشركة الدعائية التي وضعت صورة ابنته على تلك اللوحات الترويجية عن الروضة، وأفادوه بأنهم سيخاطبونها في ذلك.

وأشار الزهراني إلى أن مصورة كانت قد حضرت للروضة في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي، والتقطت صوراً للطالبات الصغيرات مقابل دفع مبلغ مالي ٢٧٠ ريالاً تدفع من قبل أولياء أمورهن لأخذ الألبوم الخاص بصور ابنته وعددها ١٢ صورة، مؤكداً أن استمارة كانت قد وصلته العام الماضي لإبداء موافقته في حال تصوير ابنته لاستخدام صورتها كأسلوب دعائي عن الروضة، مبيناً أنه سجل عدم رغبته في ذلك، إلا أن إدارة الروضة خالفت ذلك ولم تتقيد برغبة الأب واستخدمت صورة ابنته في لوحات الدعاية عن الروضة.

وأكد الزهراني تقديمه دعوى ضد الروضة لدى وزارة الثقافة والإعلام، مطالباً بإزالة صورة ابنته من تلك اللوحات الدعائية، وتطبيق أنظمة التقيد بالنشر باعتبار أن ما أقدمت عليه الروضة مخالفة قانونية تستوجب العقوبة النظامية، كونها لم تعتمد على إذن مسبق، وأنه سيطالب بتطبيق واتخاذ الإجراءات والتعويض المادي جراء ذلك وفقاً للقانون.




السيف: لم أنتحر من الجسر المعلق وعلى وسائل الإعلام تحري الدقة

 
استنكر المواطن فهد إبراهيم السيف، المرشد الطلابي بمجمع الراجحي، تبادل رسائل على بعض المواقع الإلكترونية وعبر "الواتس آب" تشير إلى وفاته مقتولا على يد جناة بعد سحبه مائة ألف ريال من أحد البنوك، مستخدمة مقطع فيديو خاصا به.

وأوضح السيف أن مقطع الفيديو المنتشر، كان يلقي فيه كلمة في مركز الروضة لتحفيظ القرآن الكريم، مبينا أن وجها للتشابه بين اسمه الثلاثي وبين اسم شخص آخر توفي منتحرا كان وراء انتشار هذه الأكذوبة.

وطالب حسب صحيفة "سبق"، المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام بتحري الدقة في نشر الخبر، وعدم الانجراف وراء الشائعات المكذوبة.

وأشار إلى أنه تابع بيان شرطة منطقة الرياض حول وفاة المواطن فهد إبراهيم السيف، الذي يتطابق مع اسمه الثلاثي، منتحراً الأسبوع الماضي بالجسر المعلق، مشيرا إلى أنه نفى على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صحة هذا الخبر، وبين أن ما يتم تداوله ملفق ولا أساس له من الصحة.




بسبب استمرار تخلّف الإمام عنها
صلاة الظهر بدلاً من "الجمعة" لأهالي "بارك القنفذة"


 أدّى أهالي قرية البارك بمركز العرضية الشمالية بمحافظة القنفذة، يوم أمس، صلاة الظهر بدلاً من صلاة الجمعة؛ لغياب أمام الجامع، وسط حالة من الاستياء بسبب تكرار الواقعة أكثر من مرة.

وأوضح أحد المواطنين بقرية البارك لـ "سبق"، أنهم لم يؤدوا الجمعة يوم أمس وفي مرات سابقة، وأدوا صلاة الظهر بسبب تخلف إمام الجامع عن الحضور، مشيراً إلى أنهم تقدموا بشكوى إلى مدير الأوقاف والمساجد بهذا الخصوص ولم تجد شكواهم أي صدى.

وبيّن أن الإمام أمّ بهم صلاة العصر والمغرب والعشاء يوم أمس ما عدا صلاة الجمعة, ولم يتم إنابة شخص آخر للقيام بدور الخطيب والإمام, وحمَّل إدارة الأوقاف والمساجد بالقنفذة مسؤولية ما حدث.




أم سهيل ترفض الملايين وعمارة سكنية وتتنازل عن قاتل ابنها دون مقابل

 
تنازلت مواطنة في منطقة تبوك لوجه الله تعالى ودون مقابل عن قاتل ابنها سهل مطير الوابصي الذي قتل إثر تلقيه طعنة خلال مشاجرة وقعت قبل عامين من قبل الشاب بندر عائد القويعاني.

وفي تفاصيل الخبر .. أن الشاب بندر أقدم على قتل الشاب سهيل، إثر مشاجرة بينهما، ليرحل الشاب سهيل تاركاً خلفه والدته الأرملة وأخواته الثلاث، وأخيه البالغ من العمر 10 أعوام، وبالرغم من أن المواطنة مرزوقة البلوي والدة الشاب القتيل تسكن في إسكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيري بتبوك، إلا أنها رفضت عمارة سكنية قُدمت لها بالاضافة إلى ملايين الريالات وأعلنت تنازلها عن قاتل ابنها المرحوم ودون مقابل، وذلك بحسب " الوطن ".

وقالت المواطنة أن والد الشاب المعفو عنه عرض عليها عمارة سكنية مقابل التنازل ورفضت، ثم عرض عليها أكثر من 2 مليون ريال فرفضت أيضا واحتسبت الأجر من الله، مؤكدة أنها لاتريد المال ولا الدنيا حيث أنها جربت الحزن ولاتريد غيرها تجربته .




الشرقية: والد قتيل يزور قاتل ابنه بالسجن ويبشره بعتق رقبته مقابل حفظه للقرآن

 
فوجئ محكوم بالقصاص بزيارة والد القتيل له داخل السجن بالدمام، ويبشره بعتق رقبته لوجه الله تعالى، مشترطاً عليه حفظ القرآن الكريم قبل الخروج من السجن، في حين كان الجاني ينتظر تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه، متوقعاً أن يدخل عليه السجان في أي لحظة ليسحبه إلى ساحة القصاص.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن القاتل فيصل العامري كان قد أدين بالقصاص لقتله عبد الله الدوسري، وذلك خلال مضاربة جماعية وقعت في الحي الذي يسكنان فيه، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وكانت اللجنة العليا للإصلاح بالمنطقة الشرقية قد سعت لإقناع ولي الدم بالتنازل لوجه الله تعالى، وبالفعل هذا ما حدث عند الاجتماع به، حيث عفا عن القاتل رافضاً استلام أي مبالغ مقابل ذلك، مشترطاً عليه أن يحفظ القرآن قبل الخروج من السجن، بجانب إنه أصر على زيارة الجاني في سجنه لإبلاغه بنفسه.




السويلم يستنكر التشنيع على إدارة النادي الأدبي بالقصيم
القرني يشنُّ هجوماً عنيفاً على فكر "القصيمي" و"منيف"


 شنّ الشيخ الدكتور عوض القرني هجوماً عنيفاً على فكرَيْ كل من عبدالله القصيمي وعبدالرحمن منيف، و"كل مَنْ يُسوّقون أفكار المنحرفين في المجتمع السعودي المسلم"، على حد وصفه.

وقال القرني: "عبدالرحمن منيف في روايته (مدن الملح) التي يُسوِّقون لها، قام بسب الدين، ونال من الشعب السعودي، ومن يقرأ روايات منيف سيكتشف بسبب إهانته لنا أننا أسوأ مجتمع!".

جاء ذلك خلال برنامج "حراك" الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم على قناة فور شباب2. وقد استضاف في حلقته المثيرة للجدل كلاً من الشيخ الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي والدكتور حمد السويلم رئيس النادي الأدبي بالقصيم وأحمد عدنان الكاتب الصحفي والشيخ الدكتور سعود الفنيسان عميد كلية الشريعة بالرياض سابقاً. وحملت الحلقة عنوان "عبدالله القصيمي.. وتصريح الأمير".

واستند الشيخ القرني إلى نصوص من كتابات القصيمي، قال إنها تحمل في طياتها إساءات متعددة للدين الإسلامي ولمقدساته.

وأكد القرني أن القصيمي الذي يروِّج له بعض الصحفيين قال في بعض كتبه: "ذهبت إلى الغار.. غار حراء.. غار محمد وإلهه وملاكه.. إلى الغار العابس اليابس البائس اليائس، ذهبت إليه استجابة للأوامر".

وأكمل: "دخلت الغار.. خجلت من نفسي وقومي وديني وتاريخي وإلهي ونبيي ومن قراءاتي ومحفوظاتي.. اسمع يا إلهي.. اسمع بآذان غير آذانك التي جربناها وعرفناها...! لقد كان من صنع لك يا إلهي أذنيك أعظم فنان، أي جعله لهما بلا وظيفة، بل ضد الوظيفة المفروضة فيهما".

وأوضح القرني أن القصيمي هجا القرآن الكريم، ونعته بأبشع الأوصاف، ونقل القرني عن القصيمي قوله: "لو وجد من يحتاج إلى مزيد من الاقتناع.. لوجب أن يقرأ كتاب العرب (القرآن) لتغرق اقتناعاً بأن محمد النبي في مديحه للإله ليس إلا شاعراً عربياً يمدح سلطانه، بل لكي تغرق اقتناعاً بأن القرآن هو أشهر وأضخم وأقسى وأفدح وأفضح كتاب امتداح وهجاء وافتخار وادعاء، وبأنه قد كان وسوف يظل بلا منافس في فضحه وافتضاحه. القرآن أقبح وأفظع وأوقح وأنذل الأساليب والصيغ".

من جهته أكد الكاتب أحمد عدنان أنه مع حرية الثقافة، وعدم تكبيلها، مبيناً أن المسألة ليست مسألة أشخاص، بل القضية الكبرى، هي حرية العمل الثقافي.

وقال عدنان: "إن كلام القرني ونقله أقوال القصيمي لمجرد الاستدرار العاطفي"، مشيراً إلى أن القصيمي أديب أكثر من كونه مفكراً أو فيلسوفاً، وشدَّد على رفضه العبارات المسيئة للمقدسات التي نقلها القرني عن القصيمي.

وفي الجهة المقابلة أشار الدكتور حمد السويلم إلى أنهم لم يكونوا يريدون بعرضهم الورقتين عن القصيمي والمنيف بالنادي الأدبي إلا ليعروا فكرهما وما تبنياه من شذوذ، وأكد أنهم حشدوا جماعة من المتخصصين لمناقشة فكر القصيمي ومنيف.

واستنكر السويلم إساءة الظن بالنادي الأدبي في القصيم، والتشنيع على إدارته، مع أن كثيراً من المشنعين لم يطلعوا على حقيقة ما أراده النادي من عرض فكر القصيمي ومنيف.

وكشف السويلم عن كواليس إلغاء الورقتين، مؤكداً أن مسؤول العلاقات في الإمارة هو من اتصل عليه، وأخبره بأنه يجب عليهم إلغاء الورقتين، وقال لهم مسؤول العلاقات: "نصيحتي أن تبتعدوا عن الورقتين".

وفي مداخلة هاتفية للشيخ سعود الفنيسان قال فيها إنه تواصل مع الأمير فيصل بن مشعل، الذي أكد له مراراً أنه لم يمنع الورقتين، بل امتنع عن الحضور؛ "لأنه لا يتشرف بحضور ملتقيات يُبجل فيها منحرفون".




رئيس أدبي القصيم: إلغاء ورقتي "القصيمي والمنيف" جاء بتوصية من إمارة المنطقة

قال رئيس النادي الأدبي بالقصيم إنه تلقى اتصالا هاتفيا من مسؤول العلاقات في إمارة القصيم يوجهه بضرورة إلغاء ورقتي "القصيمي والمنيف"، من فعاليات النادي الأدبي.
وأضاف الدكتور حمد السويلم، "قال لي مسؤول العلاقات: (نصيحتي أن تبتعدوا عن الورقتين)”.

وأوضح أن الهدف من عرض ورقتي القصيمي والمنيف كان عرض فكرهما وما تبنياه من شذوذ، مشيرا إلى أنه تم حشد عدد من المتخصصين للرد والمناقشة حول فكرهما.

واستنكر السويلم خلال استضافته في برنامج "حراك"، الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، على قناة "فور شباب2"، إساءة الظن بالنادي الأدبي في القصيم، والتشنيع على إدارته.




الغامدي: حرّاس المتاجر سعوديون والتجار أجانب
كاتب: لا توجد جهة مسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم

يؤكد كاتب صحفي أنه لا يوجد في المملكة تنظيم يحدّد الجهة المسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم، سواءً وزارة التجارة والصناعة والأمانات أو البلديات، فيما يبدي كاتب آخر دهشته من أن يكون حرّاس الأمن في المملكة من الشباب السعودي، بينما أصحاب المتاجر والبائعين من الأجانب، مشيراً إلى أن راتب حارس الأمن أقل من راتب الخادمة الفلبينية.

كاتب سعودي: لا توجد جهة مسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم

أكّد الكاتب الصحفي عبد الرحمن الخريف في صحيفة "الرياض" أنه لا يوجد في المملكة تنظيم يحدّد الجهة المسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم، سواء وزارة التجارة والصناعة والأمانات أو البلديات، يقول الكاتب "تأكد لي شخصياً وعبر اتصالات مسجلة لدى جهاتنا بأنه لا توجد لدينا وبشكل تنظيم رسمي أي جهة حكومية مسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم التي انتشرت بشكل كبير ونافست أسعار وجباتها أغلى الماركات! وأيقنت أن شكوانا من تقاعس مراقبي وزارة التجارة والصناعة والأمانات والبلديات في مراقبة أسعار المطاعم هو إتهام باطل لهم وتجنٍ من المواطنين وجهل بالأنظمة والتعليمات مادامت تلك الأسعار معلنة ولو كان ذلك على ورق كرتون فوق المحاسب!"، ثم يروي الكاتب الوقائع قائلاً "في صباح يوم السبت (20 ذي القعدة) رفع مطعم شهير أسعار وجباته ومنها سعر العصير بنسبة (66 %) من (6) ريالات الى (10) ريالات وسط استغراب زبائنه المعتادين على الإفطار اليومي، واستجابة لمطالب جهاتنا الرقابية على الأسعار ومعرفة مدى التجاوب مع الشكاوى، اتصلت صباح ذلك اليوم على الهاتف المجاني المخصّص للإبلاغ عن ارتفاع الأسعار بوزارة التجارة والصناعة (8001241616) وسألني الموظف هل قائمة الأسعار موجودة؟ فأجبته بالتأكيد إنه قام بتحديثها بالأسعار الجديدة، ففوجئت بأن الموظف يخبرني أن البلديات هي الجهة المسؤولة عن مراقبة أسعار المطاعم! وبعد الاتصال بالرقم (940) التابع لأمانة منطقة الرياض أبلغني الموظف المختص بأن وزارة التجارة هي الجهة المسؤولة عن أسعار المطاعم وأن مراقبة الأمانة للأسعار تنحصر في أسعار المغاسل والمخابز والحلاقين! ولعدم قناعتي بحقيقة أنه لا توجد جهة رقابية على أسعار المطاعم التي تمثل رفع الأسعار بها أهمية أكبر من ريال أو نصف ريال بمخالفة مخبز أو مغسلة، أعدت الاتصال برقم وزارة التجارة والصناعة ليرد عليّ موظف آخر وبنفس الإجابة، وقد أبلغت الموظف بأنني أعلم بأن المكالمة مسجلة ومن المُفترض أن يسمعها المسؤولون لاكتشاف الخلل، ولكنه بلطافة أجابني بأن لديه تعميماً من وزارته بأن الرقابة على أسعار المطاعم مسؤولية الأمانات والبلديات!". ويعلق الكاتب قائلاً "هنا يتضح حجم التضليل في التصريحات بالتشديد في الرقابة على أسعار المطاعم وإجبارها على إلغاء رسم الخدمة (15%) وعدم إضافتها لأسعار الوجبات! فالوزارة أساساً تخلت عن مسؤوليتها في الرقابة على أسعار جميع وجبات المطاعم فكيف تتأكد من عدم إضافة رسم الخدمة الملغى بقرار منها؟". وينهي الكاتب متوجهاً لوزير التجارة والصناعة د. توفيق الربيعة، حيث يقول "الأمل بمعاليه لبحث الفراغ التنظيمي في مسؤولية الرقابة على أسعار المطاعم وأي سلع ومنتجات أخرى أكثر أهمية سقطت من المهام والمسؤوليات المحددة لكل من وزارة التجارة والبلديات، وبحيث لا تكون هناك ثغرة نظامية تستغل من أصحاب تلك النشاطات التي نعلم جميعاً بأنها مملوكة لأجنبي كمستثمر أو كمتستر عليه!".

الغامدي: حرّاس المتاجر سعوديون والتجار أجانب

أبدى الكاتب الصحفي سعيد فالح الغامدي في صحيفة "الشرق" دهشته من أن يكون حرّاس الأمن في المملكة من الشباب السعودي، بينما أصحاب المتاجر والبائعون من الأجانب، مشيراً إلى أن راتب حارس الأمن أقل من راتب الخادمة الفلبينية، ففي مقاله " الحارس سعودي والتاجر أجنبي" يقول الكاتب "يحزًّ في نفسي دائماً عندما أذهب إلى الأسواق التجارية .. أصدَم بوجود شباب من أبناء وطني يرتدون ملابس الحراسة على مداخل ومخارج الأسواق، وينتشرون أمام المحال التجارية. سألت أحدهم ذات يوم: كم يعطونك لقاء عملك هذا؟ قال: أعمل على وظيفة (حارس أمن) وراتبي 1800 ريال في الشهر، وقد بدأت بمبلغ أقل لكن بعد مدة خدمة وصلت إلى أربع سنوات أصبح راتبي كما ذكرت. والدوام 12 ساعة ما لم تحدث حالات طارئة تستدعي بقائي ساعة أو ساعتين، والشركة التي أعمل فيها لا تحتسب لي الساعات الزائدة"، ويضيف الكاتب "اكتفيت بهذا القدر من الذي قال، وبدأت أراقب مَن في داخل المحال، وجدتهم جميعاً دون استثناء إلا نادراً من غير السعوديين، المالك والبائع، جميع الجنسيات موجودة في الأسواق وهم يتحكمون في الأسعار وهم مَن يجني الأرباح.. عرفت أن هؤلاء إما أنهم ينتمون إلى جنسية مالك المحال الأصلي فجاء ببني جلدته يعملون في أملاكه. وإما أن يكون المالك صورياً من المواطنين الذين يبيعون ذممهم ووطنهم لقاء مبالغ مالية زهيدة يتقاضونها شهرياً أو سنوياً من الأجنبي المالك الفعلي والمتصرف الأوحد فيها"، ويعلق الكاتب قائلاً "أمر محزن أن بيننا مَن يفعل ذلك، ولما شكوت لصديقي قال إن كل شيء على هذا النحو، المطاعم والمتاجر بأنواعها معظمها لا يملكها مواطنون، إلا إن كانوا متسترين على الأجانب. أما حرّاس الأمن فهم الشباب الذين تعلموا تعليماً متوسطاً أو ثانوياً وضاقت بهم السبل فاضطروا إلى العمل في مجال الحراسة لكي يؤمّنوا لقمة عيش شريفة. لكن قل لي ماذا يمكن أن تفعل 1200 ريال أو حتى 2000 ريال لشاب في مقتبل العمر؟". وينهي الكاتب بقوله "قال وزير العمل ذات يوم إن مرتب 1500 ريال مناسب، فلماذا يتضجر الشباب من هذا المبلغ ويعدّونه قليلاً؟! وزير العمل نفسه هو من أقرّ راتب الخادمة الفلبينية بمبلغ 1500".




كاتب سعودي يطالب بتصنيف مستويات المدارس الأهلية وتحديد أهلية معلميها

الرياض-الوئام:

توقف الكاتب خالد السليمان عند خبر صحفي عن ترخيص وزارة التربية والتعليم للمدارس الأهلية لإعطاء الدروس الخصوصية المنزلية، وقال إن الدروس الخصوصية موجودة منذ الأزل وترخيصها اليوم ليس إلا تخريجا قانونيا لما كان غير قانوني طيلة العقود الماضية، وفي كلتا الحالتين لم يقدم لنا أحد تفسيرا لحظرها في السابق ولا لترخيصها الآن!

وأكد بأن بعض المدارس الأهلية كانت شريكا لمعلميها في تقديم الدروس الخصوصية المنزلية، ولعبت دور الوسيط بين أولياء الأمور والمعلمين مع اقتطاع عمولة محددة!

وقال إن الدروس الخصوصية واقع لا يمكن الاستغناء عنه، خصوصا مع انحدار مستوى التعليم، وبخاصة في القطاع الخاص الذي غلب عليه الطابع التجاري والهدف الربحي، وزاد من حاجة الطلاب إلى مصادر ووسائل إضافية لتعزيز معرفتهم، لكنني أظن أن قرار الوزارة لا يغير شيئا غير إصباغ الشرعية على واقع قائم!

وطالب الوزارة بإصدار قرارات أخرى أكثر أهمية وحاجة لقطاع التعليم الأهلي، كتصنيف مستويات المدارس الأهلية، وتحديد أهلية معلميها، وتقييم رسومها، ومراقبة معايير البيئة المدرسية وجودة وكمال تجهيزاتها، ومعاقبة المدارس التي تخلفت عن استكمال إجراءات تسجيل معلميها السعوديين في برنامج صندوق الموارد البشرية لدعم الرواتب!




شركة عالمية تلجأ للشيحي والرطيان لتسويق منتجاتها



وقعت إحدى الشركات العالمية المتخصصة في بيع خدمات المحتوى خلال الأيام الماضية عدداً من العقود الإحترافية مع عدد من المشاهير في السعودية من أجل تقديم محتويات نصية وصوتية ومرئية وفوتوغرافية لأجل الوصول لأكبر قدر من الجمهور .وعلمت الوئام من مصادر خاصة أن من بين المشاهير الذين تم التوقيع معهم ثلاثة كتّاب سعوديين من بينهم الكاتب صالح الشيحي والكاتب محمد الرطيان إضافة إلى مايقرب من ثمانية شخصيات أخرى في مجالات متنوعة يرجّح أن من بينها الدكتور محمد العريفي والدكتور سلمان العودة وتركي الدخيل وبتال القوس وأحمد الشقيري ومن المتوقع أن تطلق الشركة حملة تعريفية واسعة عبر وسائل مختلفة من خلال استخدام صور وأسماء هؤلاء المشاهير.
غير أن المصادر لم تكشف حتى الآن قيمة هذه العقود أو المبالغ التي سيتقاضاها المشاهير الذين تم التوقيع معهم، خاصة وأن العقود حملت صفة احتكارية لمدة ثلاث سنوات.




كاتب: السديري أنكر استطلاع«إبسوس»ووضع اللوغو تحت اسم صحيفته


تحدث الكاتب علي سعد الموسى بصحيفة عن استطلاع “إبسوس” الذي صنف الصحيفة كثاني واحدة من حيث عدد القراء وقال نحن سعداء جدا بهذا المركز لأن صحيفتنا دائما ما تراهن منذ اليوم الأول على اتساع قاعدة القارئ النخبوي الذي تستهدفه وما النتائج إلا دليل على مثل هذا التحول الثقافي للقاعدة العريضة للقارئ السعودي في العقد الأخير من الزمن، وهذه ليست محور النقاش ولا القضية. 

وقال إن أحداًمن المنصفين لن ينسى أو يتجاهل أن الزميل الغالي، تركي السديري، يمثل وحده مشوارا استثنائيا في تاريخ الصحافة السعودية، بل مدرسة مستقلة أوصل منتجه إلى نجاح استثنائي متصل. ولأنه اليوم على هرم النقاش الساخن حول – إبسوس – فليتقبل نقاشي المختلف ولو من باب أن رأس التحرير دوما في حرب من الجدل في كل دقائق حياته وساعاتها. ذات – الإبسوس – الذي ينكر – أبو عبدالله – أرقامه اليوم هو ذات – الماركة – التي طالما تغنى بها، بل هو ذات – اللوغو – الذي يضعه على الدوام تحت اسم صحيفة الرياض في الموقع الإلكتروني.


وأضاف ما يقوله المثل الصيني (لا تلعن النهر عندما لا يصب اليوم في مزرعتك). إنه هو ذات – الإبسوس – الذي أحدث قبل البارحة ضجة عالمية وهو يشير إلى تقدم رومني على أوباما للمرة الأولى في استطلاعات الرأي فكيف تعترف وكالات الأنباء العالمية ومحللوها بصدمة هذا الاستطلاع وللمفارقة أيضا تنشره صحيفة الرياض، ربما في سهو شارد.

وتحدث عن– إبسوس – وقال هو مركز الاستطلاع الأهم لاتجاهات الإعلام في 82 بلدا حول العالم منها 29 دولة في الاتحاد الأوروبي وأميركا الشمالية، وهو ثاني مراكز الاستطلاع قاطبة في حجم الدخل العائد من الاستثمار بعد (غالوب) ولا يمكن أبدا أن يبيع تاريخه العريق، وهو الغني، ببضعة دولارات كما هي التهمة. سهل جدا أن تشتري التهمة ولكن الأصعب أن تبيع الإثبات أو البرهان.


وأشار إلى أن السديري قرأ من صاعقة الواقع ونتائج الاستطلاع مجرد حقيقتين: الأولى أن يقرأ أسماء الصحف العربية القليلة التي اشترت معه ذات التهمة ليعرف أين يصف بصحيفته العملاقة ومن هو الذي يقف معه وبودي أن يرفع منتجه من الوقوف مع الصغار كما أعرفه شامخا فوق الصغائر. الثانية: أن يتوجه بهذا الجدل إلى منسوبي صحيفته لأن كشف الحساب يبدأ من الداخل وما أرقام الآخرين في وسائط الاستطلاع إلا حصيلة هذا الكشف الحسابي. وختم قائلاً إنه لديه كل الإمكانات التي تخضع أرقام الغير بدلا من الركون والتهاون مثلما يستطيع أن يخضع حقائق إبسوس لأرقام الجهد الداخلي في مؤسسته.




عضو بنادي القصيم الأدبي: الغذامي "مناطقي" يرى نفسه مركز الكون

 
وصف أحمد اللهيب، عضو مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي، الدكتور عبدالله الغذامي، بـ"الملفس"، وقال إن الغذامي تعامل مع ملتقى "أدبي القصيم"، الذي ناقش "التحولات الثقافية في السعودية" بكبرياء وغطرسة، وأخذته "المناطقية"، وهي "شنشنة نعرفها من أخزم" التي يتعصب لها إلى أبعد من ذلك.

جاء قول اللهيب في حديث لصحيفة "الحياة"، ردا على مقال نشرته للغذامي في عدد الأسبوع الماضي، في ذات الصحيفة عاتب فيه أدبي القصيم، على منعه الورقتين حول المفكر عبد الله القصيمي والروائي عبدالرحمن منيف.
وأشار اللهيب، إلى أن الغذامي، لم يستجب لمنطق القرآن والعقل بعملية التثبت من المعلومة، ولم يكلف نفسه بالتواصل مع النادي أو مهاتفة أحد أعضائه، على رغم أن فيهم أساتذة ودكاترة مثله.

وقال "ان الغذامي ما زال - وهذا عهدي به منذ أن كنت طالباً في الماجستير عنده - يرى أنه مركز الكون، وأنه أعلم الناس بخفايا الخطاب الثقافي".

ووصف الغذامي بالشخص الذي يحب أن ينتهز الفرص التي تقربه من غاياته ومصالحه الشخصية، واصفاً ذلك بالعادة الممجوجة التي يهدف منها الشخص لإثبات أنه مع الأكثر فقط، مشيراً إلى أن المواقف كثيرة، والغذامي أدرى بها.

ولفت اللهيب إلى أنه، إذا أردنا أن نستخدم نظرية الغذامي نفسه (النسق الثقافي) التي قال إنه "أزعجنا بها كثيراً"، ونطبقها على ما قاله، فإننا نجد أنه يندرج تحت قائمة طويلة من أولئك الذين لم "يتثبتوا"، ودخل في نسق ثقافي طالما انتقده،




قال إنهم استغلوا وجاهتهم ومصالح الآخرين معهم لإبعاد مَنْ يعارضهم
الفهيد: رؤساء أندية وأعضاء مجالس إدارة يكمِّمون أفواه الصحفيين


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: ‏
عاد مدير تحرير صحيفة "الحياة" عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، الإعلامي أحمد الفهيد، إلى تفجير الجدل مجدداً، بنشره تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يتهم فيها رؤساء أندية واتحادات وأعضاء مجالس إدارة في أندية العاصمة باستغلال وجاهتهم وصداقاتهم وعلاقاتهم التجارية لتكميم الأفواه، بتهديد كتَّاب وصحفيين ومقدمي برامج رياضية بقَطْع أرزاقهم، ومنعهم من الظهور في وسائل الإعلام التي يعملون بها أو يرتبطون معها بعقود خاصة.

وكان الفهيد قد فجَّر قبل ثمانية أشهر قضية السحر المدفون في نادي النصر، بالكشف عنها عبر تسع تغريدات، أثارت ردود أفعال واسعة، وقادت الفهيد نفسه إلى أروقة المحاكم.

وكتب الفهيد مجدداً اليوم في ١٢ تغريدة "غاضبة" أنه "منذ ثلاث سنوات ورؤساء اتحادات وأندية في العاصمة وأعضاء في إداراتها وأعضاء شرف يمارسون قمعاً مقززاً لإعلاميين وكتَّاب ينتقدونهم ويصفون عملهم بالناقص".

وأضاف: "يستغل هؤلاء وجاهتهم ومصالح الآخرين المالية معهم وصداقاتهم برؤساء ومديرين في قطاعات خاصة وحكومية لإبعاد من يعارضهم من العمل في الصحيفة أو القناة".

وأوضح أن "من يعملون في قطاعات عسكرية أو جهات حكومية يتم إجبارهم على التوقف عن الكتابة، أو منعهم من الظهور في قنوات رياضية، وللأسف أن ميول المدير أو المسؤول في هذه القطاعات (عسكرية وحكومية) يكون مدخلاً لرئيس النادي أو عضو الشرف عليه، فـ(ينخاه) باسم الفريق الذي يشجعه".
وكشف الفهيد أنه كان شاهداً "على مواقف حورب فيها كتّاب في لقمة عيشهم"، ثم بدأ في سرد هذه المواقف واحداً بعد الآخر.

وكتب موضحاً: "أحدهم نصراوي (عسكري) مُنع من الكتابة؛ لأن رئيسه في العمل هلالي، وطُلب منه أن يضع حداً له، والآخر كاتب هلالي (يعمل في مؤسسة عسكرية) مُنع من الظهور في قناة؛ لأن عضو مجلس إدارة هلالي لا يحبه، كما أوقف عن الكتابة أشهراً لأنه مسّ الإدارة بما يسوؤهم، والثالث صحفي نصراوي (يعمل معلِّماً) أُبعد من صحيفته؛ لأن عضو شرف التقى ابن عمه الذي يدير المؤسسة الإعلامية وطلب منه أن يوقفه عند حدّه، فكان له ما أراد، أما الرابع فصحفي هلالي، انتقد عمل إدارة الشباب؛ فاشتكاه أحد أعضاء مجلس الإدارة إلى الرجل الكبير في مؤسسته الإعلامية، وتم تهديده بالفصل إن لم يرتدع".

وأضاف: "كما فُصل صحفي (يعمل موظفاً في إحدى الجامعات) من عمله؛ لأنه نشر تقريراً احتوى على كلمات حادة عن الذين أقروا منهجية وخطط كرة القدم السعودية، فيما طلب من (موظف في شركة اتصالات) مؤخراً الكف عن الكتابة ضد الهلال، وإلا سيتم إبعاده، بعد اتصال عضو مجلس الإدارة بالمسؤول الأول في الشركة، وأخيراً (موظف في شركة اتصالات أخرى) قيل له: أوقف كتاباتك عن إدارة النصر وإلا أوقفناك عن العمل.. فاختار أن يكف عن إدارة النصر".

واعترف الفهيد، الذي كان يكشف خبايا الأندية واللاعبين على لسان مصدر أسماه "الهدهد"، قبل أن يتوقف قبل أشهر عن التغريد به، بأن "أسماء كل الموقوفين الذين سعوا إلى إيقافهم يعرفها (الهدهد)، لكنه لا يريد فضح أحد، وإنما يريد (ألا يُستعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)".

وقد لقيت التغريدات الـ١٢ تفاعلاً كبيراً بعد لحظات من نشرها، وأُعيد تداولها في "تويتر" نفسه آلاف المرات، واعتبرها بعض المغردين بداية عصر مكاشفة جديد، سيجعل كل الذين يحاولون التعرض للناس في مصادر أرزاقهم يفكرون ألف مرة قبل أن يفعلوها.

وكتب الإعلامي عبدالكريم الزامل معلقاً: "بالإشارة للقضية التي أثارها الزميل أحمد الفهيد بشأن الاضطهاد الذي يتعرض له الإعلاميون بالإبعاد أتمنى أن تشهِّروا بتلك الشخصيات مستقبلاً".

وكتب المغرد صالح اليحيى: "ما ذكره الأستاذ أحمد الفهيد في تغريداته المتضمنة تسلُّط إدارات أندية العاصمة على الإعلاميين أمرٌ مُحبط ومُخزٍ للشارع الرياضي بأكمله".

وردًّا على المغردين الذين أمطروا حساب أحمد الفهيد في "تويتر" بالأسئلة عن هوية الذين أشار إليهم في تغريداته، وأن الشجاعة تقتضي أن يعلن أسماءهم، قال: "اليوم نحن في مرحلة كشف الذي حدث وسرد القصص، وغداً ستكون مرحلة كشف الأسماء". موضحاً: "ما يهمني ليس التشهير بأحد، وإنما أن يكون الإنسان حرًّا، ولا يُمسّ في رزقه من أجل أنه قال رأياً أو انتقد عملاً".

وردًّا على سؤال حول ذكره هذه القصص تحديداً بينما هناك قصص أخرى غفل عنها قال الفهيد: "ذكرتُ هذه القصص لأنني كنت شاهداً عليها، أو طرفاً فيها؛ إذ استشارني زملاء ممن ذكرتُ قصصهم ماذا يفعلون؟!.. وقدمتُ لهم النصيحة حينها". وشدّد على أن "من لديه قصص شبيهة، وهو شاهد عليها، فليقلها؛ ليرتدع الذين في قلوبهم مرض".

واستغرب مغردون سكوت الفهيد عن الإعلاميين الذين تم شراؤهم من قِبل رؤساء أندية بالمال والهدايا، وهو ما رد عليه مدير تحرير "الحياة" بقوله: "أسمع مثلكم، لكنني لم أكن شاهداً على مثل هذا، ولا أملك دليلاً". معتبراً التشهير بهم في حال ثبت تورطهم "أمراً حميداً"، وأضاف: "من الخيانة أن يقود الإعلام مرتزقة ولصوص".

وبحسب مقربين من الفهيد فإنه توقف عن التغريد بـ"الهدهد"، وكشف ما يدور وراء أسوار الأندية؛ بسبب إجراءات إدارية مشدَّدة من جهة عمله، حدَّدت ضوابط له ولبقية زملائه للتغريد في "تويتر".




"الثامنة مع داود" ينافس آرب آيدل وآراب غوت تالنت
حقق نسب مشاهدات عالية وكسر روتين البرامج الحوارية التقليدية

 

حقّق برنامج "الثامنة مع داود"، الذي يبث على قناة "أم بي سي"، ويناقش القضايا السعودية معدلات مشاهدة عالية، لم تصل إليها برامج من قبل سوى برنامجي "آرب آيدل" و"آرب غوت تالنت"، فالبرنامج الذي يذاع خمسة أيام في الأسبوع تميز بجرأة ما يطرح، ويستند على الأدلة المثبتة لما يناقش.

"برنامج الثامنة" مع داود وصل لشرائح اجتماعية لم تسطع البرامج التلفزيونية المماثلة الوصول إليها من قبل، ولعل السر في ذلك هو الأسلوب البسيط والتلقائي المتجدد لمقدمه داود الشريان، إضافة إلى القضايا التي يتناولها البرنامج والتي تمس حياة المواطن السعودي.

وأصبح بعض المصطلحات التي أطلقها البرنامج حديث الناس، إضافة لكسر مقدمه روتين البرامج الحوارية المعتادة، والتي كان منها وضع كراسي فارغة، احتجاجاً على الجهات التي ترفض المشاركة، كما أصبح البرنامج حديث الناس لاهتمامه بجميع أفراد الأسرة من خلال بساطة في الحوار وفي التناول.

هذا.. ولن ينسى المشاهدون بعض اللقطات التي ظهرت خلال هذا البرنامج المباشر، والتي كان منها تقبيل داود لرأس أحد مجهولي الأبوين، معتذراً له باسم المجتمع عن ما أصابه، إضافة لرفع عقاله تحية لبعض زملائه، حركات تلقائية تمثل الطريقة السعودية عند التقدير والاعتذار.

ومن مفارقات البرنامج أيضاً، أن مقدم البرنامج الإعلامي داود الشريان لم يتوانَ عن تناول الأكل على طاولة الثامنة، وذلك حين تذوق الطعام الذي تقدمه بعض الجمعيات الخيرية في حلقة بنك الطعام.

ويشار إلى أن برنامج الثامنة في بعض حلقاته حقق معدلات مشاهدة لم تصل إليها برامج من قبل سوى برنامجي "آرب آيدل" و"آرب غوت تالنت"، وهذه سابقة في تاريخ البرامج الحوارية على مستوى العالم العربي.

ومن جهته، صرح الإعلامي داود الشريان، في حديث لنشرة الرابعة على "قناة العربية" بأن سبب نجاح البرنامج هو جمهوره، ولكونه يبث على قنوات الـ"أم بي سي"، وعزا ذلك بقوله: أصبحنا نعيش مع العالم من خلال البرنامج، كما أن البرنامج لم يقدم نسقاً مقلداً، حيث إنه تطرق لمناقشة قضايا تهم المجتمع السعودي ودول الخليج، بل لدينا مشاهدات ومعجبون من دول المغرب العربي، لاسيما من المغرب وتونس، ومرد ذلك لتشابه القضايا التي نتطرق إليها.

وأشار إلى أن البرنامج يعيش في السقف الصحافي الذي تعيشه المملكة، كما أنه معدل سقف الحرية في العالم العربي.

ونفى الإعلامي داود، أن يكون متجاوزاً للحرية في برنامجه، لكون تلك الحرية في عالمنا العربي منقسمة إلى قسمين، القسم الأول متعلق بطبيعة الأنظمة الحاكمة ووزارات الإعلام، والقسم الثاني يتعلق برقابة الصحافي على ذاته، وحاولنا كفريق عمل في البرنامج التخلص من هذا الرقيب.

ورداً على مقال صحافي نشر في الصحافة السعودية بعنوان "زعيق الثامنة" قال ليس "هناك زعيق"، وأضاف: "أنا أقدم البرنامج كأنني خارج التلفزيون، لافتاً إلى حدوث حالات من الاستفزاز من قبل الضيوف، خاصة إن كان لدينا أدلة تثبت تورط الضيف في القضية المطروحة، فلا يجب أن نتحدث معه كوزير خارجية".

وأضاف: "إن الإعلام سلطة رابعة، ومن مهامه نقل الحقائق للمسؤولين، مؤكداً أن حضور المسؤولين للبرنامج مفيد للغاية، وأن معظمهم يدرك ذلك".





مواطن يقوم بتغطية البئر المكشوفة بالأفلاج تجاوباً مع ما نشرته«الوئام»

الأفلاج ــ الوئام ــ مسلّم الهوامله:

تجاوبًا مع ما نشرته صحيفة “الوئام” الإلكترونية تحت عنوان (بئر ارتوازية مكشوفة تهدد سكان الأفلاج والأهالي يطالبون بدفنها) قام مواطن بتغطية البئر، وذلك بعد مضي أقل من ساعة على نشر الخبر. وكان اتصال هاتفي من رجل الأمن، المواطن خال بن سعود بن سيف ال سيف وصل الصحيفة، وطلب منها إرشاده لمكان البئر المكشوفة، وبعد أن تم إرشاده إلى المكان، أجرى اتصالاً هاتفياً على أحد ورش الحدادة بالمحافظة وطلب منها الحضور إلى الموقع لغطة البئر بشكل محكم على نفقته الخاصة.

وناشد المواطن المسؤولين إلزام أصحاب المزارع بدفن الآبار المكشوفة أو عمل سياج حولها.بدورها تشكر صحيفة الوئام المواطن آل سيف على هذا التجاوب غير المستغرب، متمنين له التوفيق والسداد.




"فلكيّة جدة": نجم متعدّد الألوان وأحد أجمل الأجرام السماوية
"الشعرى اليمانية" يسطع في سماء المملكة منذ مطلع الخريف

سبق- جدة: 
أوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة أنه في مطلع فصل الخريف من كل عام، يُرصد نجم متعدّد الألوان في الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي لمناطق المملكة كافة ما بعد منتصف الليل إلى ما قبل شروق الشمس، مشيرة إلى أن هذا النجم هو الشعرى اليمانية ألمع نجم في السماء، و "هو من أجمل الأجرام السماوية، التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، بسبب بريقه ولمعانه المميز كجوهرة من الألماس معلقة في السماء".

وأشارت الجمعية إلى أنه حالياً يشرق نجم الشعرى اليمانية في الأفق الجنوبي الشرقي في الساعات ما بعد منتصف الليل، ويمكن العثور عليه في الجنوب عند الفجر، ويمكن ملاحظة أن نجوم حزام كوكبة الجوزاء الثلاثة تشير إلى نجم الشعرى اليمانية.

وقالت الجمعية: "يجب عدم الخلط بين الشعرى اليمانية وبين كوكب المشتري، الذي سوف يبدو للراصد بالعين المجرّدة على هيئة نجم أبيض براق، وهو يقع إلى شمال كوكبة الجوزاء، في حين أن الشعرى اليمانية إلى الجنوب منها في سماء الفجر".

وبيَّنت أنه سيُلاحِظ الراصد أن نجم الشعرى اليمانية يظهر، وكأنه يومض بعدة ألوان عندما يكون منخفضا نحو السماء، وجميع النجوم تومض بعدة ألوان مختلفة، وذلك بسبب أن الضوء يتكون من جميع ألوان الطيف، والرحلة من خلال الغلاف الجوي تجعل ضوء النجم يحدث له انكسار إلى مكوناته اللونية.

واستدركت بالقول: "لكن لا نلاحظ ألوان النجوم الأخرى؛ لأنها ليست برّاقة مثل الشعرى اليمانية؛ فهو ألمع نجم مرئي من أي موقع على سطح الأرض، ونظراً لأن الشعرى هو النجم الوحيد المرئي منخفضاً في السماء الآن؛ فإن وميض الألوان واضح جدا للراصد بالعين المجردة دون استخدام التلسكوب أو المنظار".

ولفتت إلى أنه عندما يرتفع الشعرى اليمانية في السماء - حين يقترب الفجر- أو في سماء المساء في أواخر فصل الشتاء المقبل، سوف يسطع الشعرى اليمانية بضوء أبيض مزرق ثابت.




"يوتيوب" السعودية: "إيش اللي" يتخطى نصف مليون مشترك.. و"التمساح" الأكثر مشاهدة

 
عاودت برامج "يوتيوب" السعودية نشاطها تدريجياً بعد فتره توقف ملحوظة بعد شهر رمضان المبارك حيث يتوقع أن تعود برامج المقدمة للساحة بحلة جديدة وأفكار اكثر ابتكارا في الموسم الجديد. وقد قمنا في "أخبار 24" بتطوير تقريرنا الشهري عن برامج يوتيوب السعودية ليعطي صورة أدق حول أداء البرامج الآخذة في الصعود لذا فإننا سنقوم في كل شهر بعرض قائمتين:

القائمة الأولى تعرض البرامج أو القنوات التي حازت على أكبر نسبة مشاهدة خلال الشهر وذلك من خلال رصد عدد المشاهدات التي استحوذ عليها كل برنامج.

أما القائمة الثانية فتعرض ترتيب البرامج الأعلى من حيث عدد المشتركين. وتقوم سياستنا على استبعاد البرامج التي لا يطرأ عليها أي نشاط خلال ثلاثة أشهر.

وقد لوحظ خلال شهر سبتمبر استمرار حصول برنامج التمساح على نسب مشاهدات عالية تجاوزت 10 مليون مشاهدة خلال شهر سبتمبر تلاه قناة صاحي بحوالي 9.4 ملايين مشاهدة ثم برنامج ايش اللي بحوالي 5.8 مليون مشاهدة بالرغم من عدم تقديمه أي حلقة رسمية خلال الشهر. الجدير بالذكر أن برنامج "ايش اللي" تمكن من الوصول إلى نصف مليون مشترك يوم أمس الجمعة محققاً بذلك رقماً قياسياً.

أما في قائمة الأعلى من حيث عدد المشتركين فلم يطرأ اي تغير في شهر سبتمبر على المراكز الست الاولى وكان أكبر تقدم هو لبرنامج التمساح الذي قفز 3 مراكز ليستقر في المركز السابع وبنسبة نمو في المشتركين بلغت 60% تلاه برنامج "هامش خسارة" بنسبة نمو 36%.





استفتاء صدى الملاعب : التنافس على أشده بين نور والدعيع على لقب قدوة الملاعب السعودية



اشتد الصراع بين قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد محمد نور وحارس مرمى الهلال السابق محمد الدعيع على لقب قدوة الملاعب السعودية في استفتاء صدى الملاعب الذي يستمر حتى نهاية أكتوبر الجاري، وتصدر نور المركز الآول إلى الآن بنسبة 41.99% بفارق ضئيل عن الدعيع الذي حل في المركز الثاني بـ بـ38.09 %، وحل لاعب نادي النصر ماجد عبدالله ثالثا بـ 8.226%.
وتخطت أعداد المصوتين للاعب محمد نور مساء أمس حاجز الـ34 ألف صوت، مقابل ما يزيد عن 31 ألفاً بقليل للدعيع، وهذا يؤكد أن المنافسة قائمة بين الثنائي، وذلك لكثرة نسبة التصويت للنجمين بالمقارنة مع باقي الأسماء الحاضرة في الاستفتاء، في الوقت الذي لم يتعد عدد المصوتين لماجد حاجز سبعة آلاف صوت.
واحتل لاعب الأهلي تيسير الجاسم المركز الرابع بـ2.9%، ثم نجم الهلال ياسر القحطاني خامسا بـ2.7%، ويليه قائد الهلال السابق سامي الجابر سادسا بـ2.3%، وبعده جاء كل محمد الشلهوب، ونواف التمياط، وأحمد عطيف، وسعود كريري، وصالح النعيمة، وأسامة هوساوي، وفهد المصيبيح على التوالي.



أطرف الكاريكاتيرات حول الفساد.
خالد كدار - صحيفة الوطن









الأحساء: شكوى ضد محطات وقود تخلط "البنزين" بــ"الديزل"

 
تقدم عدد من المواطنين في محافظة الأحساء ببلاغات لشرطة المنطقة الشرقية وفرع وزارة التجارة لاشتباههم في قيام بعض محطات الوقود بخلط البنزين من نوع 95 بمادة الديزل، بعد أن تعرضت مركباتهم للأعطال بعد التعبئة من تلك المحطات.

وﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻣﻲ ﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﺯﻳﺎﺩ ﺍﻟﺮﻗﻴﻄﻲ، أنه ﻭﺭﺩ عدد من البلاغات عن اشتباه محطات بنزين ﺑﺨﻠﻂ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﺑﻤﺎﺩﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻋﻄﻞ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒات، ﻭﺗﻢ ﺇﺷﻌﺎﺭ ﻓﺮﻉ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻻ‌ﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻡ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺼﺎﺹ.

من جهة أخرى ذكر ﻣﺼﺪﺭ من داخل ﻓﺮﻉ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺑﺎﻷ‌ﺣﺴﺎﺀ بحسب (ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺃﻭﻧﻼ‌ﻳﻦ) ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ بشكوى ﻟﻔﺮﻉ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ، مشيراً إلى أن الوزارة بدورها خاطبت شركة "أرامكو" للتأكد من مصدر الخلل و نظافة البنزين.




احد مسؤولي الشركة قال له: "روح سوي اللي تبغاه"
مواطن يفاجأ بـ"نملة" داخل زجاجة عطر فاخرة!

عبدالله البرقاوي- سبق- جدة:
يلاحق مواطن سعودي منذ أكثر من عام شركة كبرى متخصصة في مجال بيع العود والعطور بعد أن فوجئ بوجود نملة في زجاجة عطر فاخرة اشتراها من أحد فروعها بجدة.

وقال المواطن في اتصال هاتفي مع "سبق" إنه وجد عرض تخفيضات في فرع الشركة الموجود على طريق المدينة المنورة العام الماضي، واشترى عطراً فاخراً، لكنه فوجئ بعد عودته للمنزل بوجود نملة بداخل الزجاجة على الرغم من أنها محكمة الإغلاق ولا يمكن فتحها.

وأشار إلى أنه عاد للفرع لاستبدال الزجاجة، إلا أنه فوجئ برفض الموظف لاستبدالها، وهو من جنسية عربية، دون إبدائه أي أسباب.

وأضاف أن الموظف قال له: "بإمكانك رمي هذه الزجاجة وشراء أخرى" على الرغم من ارتفاع سعرها.

وأضاف المواطن: "حاولت مقابلة أحد مسؤولي الشركة، وبعد مماطلات من الموظفين لمدة تزيد على شهر تمكن من مقابلة أحد المسؤولين، وبعد استماعه لشكواي بادرني بقوله: "روح سوي اللي تبغاه".

وأبدى المواطن استغرابه لهذا الأسلوب من الشركة مع عملائها، على الرغم من أنها تعد أكبر شركة في العالم للعطور الشرقية، مطالباً بالاعتذار له وتعويضه عن هذه المماطلة وسوء المعاملة، وسوء جودة العطر الذي اشتراه.




محامي أسرتها يطالب باستردادها من السويد
إرجاء قضية "فتاة الخُبَر" إلى 20 ذي الحجة


 أرجأت المحكمة الجزئية بمحافظة الخُبَر صباح أمس السبت النظر في قضية "فتاة الخُبَر"، التي تم تهريبها ومحاولة تنصيرها من قِبل مقيم لبناني ومواطن سعودي، إلى تاريخ 20/ 12/ 1433هـ؛ لعدم تقدم محامي المقيم اللبناني بمذكرة جوابية ردًّا على صحيفة الدعوى التي قدمها الأسبوع الماضي محامي أسرة فتاة الخُبَر حمود الخالدي.


وعُقدت جلسة أمس بحضور والد الفتاة وشقيقها ومحامي أسرة الفتاة الخالدي والمتهم اللبناني المتهم بالتغرير بها.


وطلب القاضي ناظر القضية من محامي المتهم حضور شهود من موظفي الشركة التي تعمل بها الفتاة والمتهم اللبناني؛ للإدلاء بشهاداتهم، سواء بالنفي أو الإثبات عن تنصيرها من قِبل المتهم.

وطالب محامي أسرة الفتاة القاضي ناظر القضية بإصدار طلب استرداد الفتاة من دولة السويد، وفق نظام الأعراف الدولية المتعارف عليها، وبناء على الدعوى المنظورة.

وتعود تفاصيل القضية، التي انفردت بها "سبق"، وتنظرها المحكمة، إلى إقدام مواطن ومقيم لبناني على محاولة تنصير فتاة سعودية؛ لتأخذ القضية بعد ذلك مجراها.


ورفع المدعي العام أوراق القضية إلى الجهة الرسمية بعد تقديم عائلة الفتاة دعوى قضائية ضد المواطن والمقيم، واتهامهما بمحاولة تغيير دينها الإسلامي واعتناقها النصرانية وتهريبها من السعودية عن طريق البحرين، ومن ثم الذهاب بها إلى لبنان ثم إلى دولة السويد الموجودة فيها حالياً.




صيدلي يتهم مسؤولا صحيا سابقا بضربه لعدم معرفته اسمه الثلاثي

 
تقدم صيدلي ببلاغ إلى مركز شرطة المنصورة بمكة، يتهم فيه مسؤولا صحيا سابقا، بالتعدي عليه بالضرب بمعاونة سكرتاريته، وذلك غضبا لسؤال الصيدلي عن اسمه الثلاثي.

وأوضح أنه توجه بعد ظهر اليوم إلى مكتب المسؤول ليتسلم منه مبلغ 500 ريال قيمة تجديد عضويته في جمعية الدواء، وعند تحريره لسند القبض سأل المسؤول عن اسمه كاملا ففوجئ به، حسب صحيفة "سبق"، ينهال عليه بالضرب بمساعدة سكرتاريته لعدم معرفته الاسم.

وأكد الصيدلي أن مدير جمعية الدواء مارس عليه ضغوطا ليتنازل عن شكواه إلا أنه رفض، فأبلغه بقرار فصله من الجمعية، مشيرا إلى أنه لن يتنازل عن حقه.

من جهة أخرى تمت إحالة الصيدلي لمستشفى الملك عبدالعزيز للكشف عليه طبياً وتحديد نسبة الإصابات التي لحقت به ومُدة شفائها.




جازان: خادمة تطارد أسرة بـ"سكين" وتحتجزهم في غرف المنزل

 
طاردت خادمة بإحدى قرى منطقة جازان، الأسرة التي تعمل لديها بسكين وهي في حالة هيجان بعد أن اكتشفت الأسرة احتفاظها بساطور وسكين في غرفتها.

وتشير التفاصيل حسب صحيفة "سبق"، إلى أن الخادمة رفضت منذ فترة العمل لدى الأسرة ورغبت في السفر والعودة لوطنها وبدأت في الأيام الأخيرة تغلق على نفسها الغرفة أغلب الوقت، الأمر الذي ترك شكوكا داخل الأسرة عن نية الخادمة الإقدام على ارتكاب جريمة.

وبينت مصادر أن رب الأسرة استغل تواجد الخادمة في دورة المياه واتجه نحو غرفتها لتفتيشها ليفاجأ باحتفاظها بساطور وسكين، لتخرج الخادمة في حالة هيجان وتتجه نحو المطبخ لتحضر سكينا آخر وتطارد به أفراد الأسرة داخل المنزل، الذين هرعوا إلى غرف المنزل وأغلقوا على أنفسهم أبوابها.

من جانبه استنجد رب الأسرة بالجيران عبر اتصال هاتفي فحضروا إلى المنزل وتمكنوا من تهدئة الخادمة، وسارع كفيلها بتسليمها لمكتب الاستقدام لإنهاء إجراءات عودتها.




بنجلاديشي يتعرض لسطو مسلح من قبل 3 شبان استولوا على سيارته وهاتفه

 
تعرض مقيم بنجلاديشي لعملية سطو من قبل ثلاثة شباب يستقلون سيارة "وانيت" مستخدمين سلاحاً نارياً "مسدس".

وبحسب البلاغ الذي تقدم به العامل البنجلاديشي فإن الشبان الثلاثة استولوا على سيارته وجواله ولاذوا بالفرار، وذلك بعد أن اعترضوا طريقه فجر اليوم السبت في أحد شوارع حي الصحافة.

وقال الوافد الذي يعمل في مجال المشاوير الخاصة على سيارة كامري إنه فوجئ الثالثة فجراً بسيارة "وانيت" تستوقفه، قبل أن يترجل منها ثلاثة شباب أحدهم يحمل مسدساً، حيث أخذوا هاتفه الجوال بالقوة وأنزلوه تحت تهديد السلاح، ولاذوا بالفرار على سيارته بحسب دعواه.

إلى ذلك شرعت الجهات الأمنية في عمليات التحري والبحث عن الجناة على ضوء المواصفات التي أدلى بها الوافد بحسب "سبق".




المشاركون في استطلاع " يرفعون شعار "لا للخادمات والسائقين"
73 % من أطفال المملكة تعرضوا للعنف وسوء التعامل من قبل الخادمات

أيمن حسن - سبق:
 كشف استطلاع للرأي عن تعرض 73 في المائة من أطفال المملكة لنوع من العنف أو سوء تعامل من قبل خادمة الأسر، فيما أعلن 27 في المائة من المشاركين بالاستطلاع، أن أطفالهم لم يتعرضوا لهذا النوع من العنف.

وقد شارك في الاستطلاع، الذي تزامن مع حادث الطفلة " تالا " 28.151 من قراء الصحيفة.

وقد رفع قراء "سبق" شعار "لا للخادمات والسائقين"، وذلك في معرض تعليقاتهم على حادث الطفلة " تالا "، مطالبين السعوديات بالقيام بأعمال المنزل بأنفسهن، ومطالبين الحكومة بإنشاء مرحلة حضانة بكل مدرسة ابتدائية بالمملكة، وإنشاء حضانات في كل موقع عمل للسعوديات.

وبداية دعا القراء بالرحمة والمغفرة لـ"تالا" وأن تكون شفيعة لأهلها، مطالبين بالقصاص لها، يقول القارئ أبو عبدالعزيز "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. إنا لله وإنا إليه راجعون، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يلهم أهلها الصبر والسلوان". ويقول القارئ جابر القرني "اااااااه، رحمك الله يا تالا، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا والله على فراقك يا تالا لمحزونون، حسبي الله ونعم الوكيل"، وتقول القارئة أم شموخ " حسبي الله ونعم الوكيل.. الله يصبر قلب أمها ويثبتها"، وتقول القارئة إفادة " الحكم نبيه تعزيراً.. لين حنا نبرد على كبودنا وتكفون" ويقول القارئ أبــو غـــروب العــنزي "نبي نشوفها في ميدان القصاص، وهم يتلون عليها اعترافاتها بجرمها ونرفض المماطلة بالحكم زي قاتلة مشاري"، وتقول القارئة رنا " نطالب بقصاص قاتلات الأطفال وأولهم مشاري البوشل"، وتقول القارئة بنت حروب " الله يصبر أهل هالبنت، وبصراحة بلدنا صايرة مرتع للعمالة، لا بد من تنفيذ حكم القصاص، هذي المرة وعلى مرأى من أعين أمثالها، لتكون عبرة ويعرفون عقوبة القتل بأرضنا".

ورفع القراء شعار "لا للخادمات والسائقين، ولنخدم أنفسنا نساء ورجالاً"، تقول القارئة أروى البشيري "والله ماشفنا خير من هالشغالات، شرهم أكثر من خيرهم، ياليت يوقفون الاستقدام نهائي، الوحدة تقوم ببيتها وعيالها أبرك لها وبالحركة بركة"، ويقول القارئ الحربي الجنوبي " يا ناس والله في خلل في المجتمع السعودي، ليه ما نخدم أنفسنا، البنجالي يسوق بحريمنا، السوداني يطبخ لنا، اليماني يبني لنا، المصري يزرع لنا.. يا ناس الاعتماد على النفس فضيلة!! والله أصبحنا أكسل شعب.. لماذا الغرب أطلق مننا بألف مرة وتحصل كل واحد يخدم نفسه"، وتقول القارئة حزينة جداً "الله يرحمك يا تالا ويصبر والديك وإخواتك.. لنكن يداً واحدة ونستغني عن الخادمات، لقد استقووا وبدون إقامات ومبدعين فينا، المسألة يبغا لها صبر وتعود لنعتمد على انفسنا.. لا لا لا لا للخادمات".

ويقول القارئ earth wolf "أبي أسال: متى أمهاتنا (امي وامك وجدتي وجدتك) كان لهم خدم؟ كانوا هم (الله يطول بأعمارهم) يصلحوا الاكل والشرب والقهوة والشاي والتنظيف والترتيب وكل شي بالبيت حتى اذا جا ابوي او جدي من بره ينبسط ويفرح يوم يدخل البيت وبشوفها وهي تنظف او تطبخ. والله يا جماعه الخير ان ذيك الايام ابرك في كل شي الاكل والشرب والتنظيف، السؤال اللي يطرح نفسه وبقوة.. الى متى بنات اليوم ما تعرف تقعد في البيت إلا بالخدامة إلى متى؟ قسم بالله لو عندي خدامة بالبيت اني ما اخليها ولا دقيقة على المطار على طول، لان عيالي وزوجتي راح يكونوا بين يد سفاحة او مصاصة دماء".. وتقول القارئة مجاهده "ياناس خافوا الله في عيالكم لا ترمونهم للخدم والسواقين".

ويقترح قراء "سبق" إنشاء مرحلة حضانة بكل مدرسة ابتدائية بالمملكة، وحضانات في كل موقع عمل تعمل به سعوديات، تقول القارئة شيهانة نجد " أنا عندي حل بكل حي مشروع حضانة، ونشغل بناتنا الجامعيات اللي تارسين البيوت عالاقل ماتصير هالجرايم (وماحك جلدك مثل ظفرك)"، وتقول القارئة بشاير القرني " يتم فتح حضانة في كل مدرسة ومستشفى وكل مكان فيه سعوديات موظفات، ويتم توظيف سعوديات في هذي الحضانات، ونكون ساعدنا في علاج بطالة النساء وحافظنا على ارواح اطفالنا"، وتقول القارئة منال حجي "نوصل لـ2012 وماعندنا حضانات في المدارس وبالعمل والمستشفيات هذا حق مكفول وموجود في كل دول العالم لكل ام تتعب عشان تجيب قوت عيالها، منها تنفعون صاحب العمل واللي يشتغلون وتكسبون اجر وتوضفون آلاف العاطلات ياناس فكروا صح لو مرة "، ويقول القارئ محمد الشهري " اطالب بفتح حضانه بالمدارس للاطفال والله العظيم ويشهد علي الله لو بيدي وماديتي زينه لافتح حضانه بكل مدرسه في سبيل الله.. وين الجهات المختصة عن توفير الحضانة؟ وين بس سكوت وهل من مزيد حسبي الله ونعم الوكيل"، ويقول القارئ أحمد "عندي اقتراح ممكن نطالب الدولة بإنشاء دور حضانة في مواقع العمل للموظفات بالمدارس والمستشفيات والأماكن الأخرى، وتكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، حتى يتسنى لأخواتنا متابعة أطفالهن عن قرب وتكون العاملات سعوديات على الأقل مثل الدول البسيطة أو العظمى أمريكا واوروبا، وتكون الأم تدير بيتها بعد الوظيفة وما نحتاج الخادمات للأطفال، فقط لكبار السن".




بتر آخر لقدم "فاطمة" واستجواب المتسبب في الحادث مرة أخرى

 
قرر الأطباء اليوم بتر جزء آخر من قدم الطفلة فاطمة الجميعة التي تعرضت للدهس مع 3 من أقاربها لدى خروجهن من المدرسة الأسبوع الماضي في المنطقة الشرقية.

وكان الأطباء قد بتروا قدم الطفلة ذات العشر سنوات إلى ما تحت الركبة، غير أن عدم استجابتها للعلاج دفع الأطباء إلى قرار بتر جزء آخر من القدم "فوق الركبة".

وبحسب صحيفة "الحياة" التي أوردت الخبر فإن الطفلة لا تزال ترقد في العناية الفائقة وتمنع عنها الزيارة وتعالج من حروق في الصدر والبطن، في الوقت الذي خرجت فيه بقية المصابات من المستشفى.

إلى ذلك خضع المتسبب في الحادث الذي يحتجز في دار الملاحظة الاجتماعية إلى الاستجواب مجددا حيث أدلى بنفس الأقوال السابقة وبتفاصيل أكثر.

وكان مرور المنطقة الشرقية قد نفى تهمة التفحيط عن الجاني مشيراً إلى أن سبب الحادث يعود إلى عدم التركيز والانحراف نتيجة عدم وجود رصيف.




سطو مسلح على صيدلية بالاحساء وتحريات الشرطة تكشف عن هوية الجناة

الاحساء – الوئام – خالد المرشود: 
تمكنت الاجهزة الأمنية بمحافظة الاحساء من القاء القبض على عصابة احترفت الاجرام ومكونة من ثلاثة شبان كانوا قد سطوا على صيدلية بالمحافظة تحت تهديد السلاح الناري ، وبحسب الناطق الامني لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي ، ففي تفاصيل واقعة السطو على الصيدلية وما تبعها من تكوين فريق أمني عال المستوى من المختصين فقد تلقت غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة الاحساء بلاغ من قبل وافد عربي يعمل باحد الصيدليات بالمحافظة مخبرا عن تمكن شخصين مجهولين من الاستيلاء على مبلغ مالي من صندوق المحاسبة بعد تهديده بالسلاح واطلاق النار والهرب الى وجهة غير معلومة باشرت جهات التحقيق بمركز شرطة الرقيقة التعامل مع الواقعة وتمرير معلوماتها لشعبة التحريات والبحث الجنائي.


ونظرا لاهمية القضية فقد حظيت التحقيقات بمتابعة شخصية من مدير شرطة المحافظة اللواء عبدالله القحطاني والوقوف على كافة اجراءاتها حتى الكشف عنها .
وقال ناطق الشرقية الأمني : تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بمحافظة الاحساء من خلال تحريات وتحقيقات دقيقة برئاسة مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي الرائد احمد بن عبدالله الرشيد وباشراف من مساعد مدير الشرطة لشؤون الامن العقيد فهد المطيري من ربط تحليل طريقة ارتكاب الجريمة والقرائن التي تم حصرها وذلك بعدد من المشتبه بهم واخضاعهم لتحريات دقيقة قادت لتقليص دائرة الاشتباه وجمع الاستدلات التي تدين المتهمين بارتكاب القضية .
وأضاف المقدم الرقيطي : – وبفضل من الله وتوفيقه – تم القبض على الجناة وهم ثلاثة مواطنين في العقد الثاني والثالث من العمر وايقافهم ومواجهتهم بالحقائق والقرائن حيث لم يجدوا مفرا من الاعتراف بالجريمة والارشاد الى الاسلحة المستخدمة بها .
وقد عمد الجناه لتنفيذ الجريمة بتخطيط مسبق يقضي بسرقة احد المركبات والتحصل على سلاح رشاش واخر مسدس ومن ثم قيام اثنين منهما ملثمين بتهديد محاسب الصيدلية بالسلاح واطلاق النار في اماكن متفرقة بداخل الصيدلية والاستيلاء على المبالغ المالية منها فيما شاركهم اخر في انتظارهم بالمركبة المسروقة لتسهيل عملية الهرب .
وقد حرص الجناه للتخلص من المركبة المسروقة بمنطقة صحراوية وكذلك اخفاء الاسلحة المستخدمة بدفنها بموقع محدد في منطقة صحراوية اخرى . وتم الاسترشاد عليهما . هذا ومازال التحقيق جاري مع المتهمين في القضية والقضايا الاخرى ذات الاسلوب الاجرامي المشترك . 




تواصل حربها على المهربين بالتعاون مع حرس الحدود
"مكافحة المخدِّرات" تضبط نصف طن قات و23 كجم حشيش

 نجحت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في ضبط شاحنة محمَّلة بنصف طن قات مخدِّر على طريق جازان - مكة المكرمة، إضافة إلى القبض على سائقها الباكستاني ومستقبلَيْها في جدة "سعودي وباكستاني"، كما ضبطت المديرية 23 كيلو حشيش مع ثلاثة مروِّجين "سعوديَّيْن ويمني" في محافظتَيْ جدة وتثليث.

وفي أولى العمليات الميدانية تلقت المديرية معلومة من حرس الحدود عن شاحنة، يُشتبه في تهريب مخدِّرات داخلها، وبعد المتابعة ونصب أكمنة عدة في ثلاثة مواقع على طريق جازان - مكة المكرمة، تم أمس ضبطها من قِبل فِرق المكافحة بمحافظة الليث، وعُثر داخلها على نصف طن قات مخدِّر، وأُلقي القبض على سائقها الباكستاني، ومستقبلَيْ الشحنة، وهما باكستاني وسعودي، بعد تسلمهما المهربات في محافظة جدة.

وفي العملية الثانية ضبطت أمس فِرق المكافحة بمحافظة جدة 15 كيلوجراماً من الحشيش مع مروجَيْن سعودي ويمني.

كما ضُبط مروِّج سعودي في محافظة تثليث وبحوزته ثمانية كيلوجرامات حشيش؛ ليكون مجموع ما تم ضبطه 23 كيلوجراماً من الحشيش.




بزعم ترؤس عصابة مسلَّحة للاعتداء على قوات الأمن وإشاعة الفوضى
"الجنائية العراقية" تُصدر حُكْماً بإعدام السعودي "علي حسن فاضل"

سبق- الدمام:
 أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في دولة العراق مؤخراً حُكْماً بإعدام المواطن السعودي علي بن حسن علي فاضل، دون وجود تهمة واضحة سوى تجاوز الحدود بطريقة غير مشروعة.
وقالت المحكمة إن فاضل ترأس عصابة مسلحة، هدفت إلى الاعتداء على القوات الأمنية.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن المحكمة الجنائية العراقية أصدرت الحُكْم في تاريخ 24/ 9/ 2012م، الذي يقضي بالإعدام شنقاً على المواطن علي حسن الفاضل، الذي أنكر جميع التهم المنسوبة إليه، وهي ترؤس عصابة مسلحة تهدف إلى الاعتداء على القوات الأمنية، وإشاعة فوضى في البلاد.


وحصلت "سبق" على صورة للحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية المركزية بالعراق.
وناشد أهالي المعتقلَيْن السعوديَّيْن الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية التدخل من أجل إيقاف تنفيذ أحكام الإعدام، وإعادة محاكمتهم، وتنفيذ اتفاقية تبادل السجناء التي تم توقيعها مطلع هذا العام.




القرضاوي: إيران وروسيا والصين "اعداء الأمة" ويجب الدعاء عليهم في الحج

شن الداعية المعروف يوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة "الإخوان المسلمين" هجوماً قاسياً على إيران وروسيا والصين، واعتبرها من "أعداء الأمة" بسبب موقفها من الأزمة السورية، وحض الحجاج على الدعاء عليها في مكة، كما ندد بحكم البراءة الصادر بمصر في قضية "موقعة الجمل" طالبا بإعادة المحاكمة. وقال القرضاوي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية الدوحة، إن الحكم المتعلق بقضية موقعة الجمل "عجيب" منتقداً النائب المصري العام وفريق عمله.

وجاء في خطبة رجل الدين المصري الأصل: "ما حكمت به المحكمة المصرية بالنسبة لقضية الخيول والجمال، قضية الجمل كما يسمونها، الناس الذين أتوا بالجمال والخيول والبغال ودخلوا ميدان التحرير ليدوسوا الناس، والمحكمة للأسف حكمت ببراءة هؤلاء جميعاً للأسف، كما حكمت بالبراءة لمن كانوا مع مبارك، وهذا عجيب."

وتابع قائلاً: "النائب العام ومن معه من قضاة لم يكونوا أمناء للأسف، لذلك أقاله الرئيس محمد مرسي وأحاله ليكون سفيراً بالفاتيكان، والنائب العام يقول إن الرئيس لا يستطيع أن يقيليني.. هذا عجيب؟؟ هل هو نبي؟ نحن مع الرئيس مرسي ونريد أن تعاد هذه القضية وأن تجمع لها الأدلة بحق."

وتطرق القرضاوي إلى القضية السورية وقيام تركيا بإرغام طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا على النزول في أراضيها لأجل التفتيش قائلاً: "هناك أمر ثالث هو ما حدث لتركيا، موسكو في هذه الفترة عدوة أولى الإسلام والمسلمين، لأنها وقفت ضد الشعب السوري الذي قتل منه 30 ألفاً بالسلاح الروسي."

واعتبر القرضاوي أن على العالم العربي والإسلامي "أن يقف بوجه روسيا ويقاطعها، هي التي تقف بمجلس الأمن حتى لا يدين السوريين ويوجب مقاتلتهم، " وأضاف: "يجب أن نعلم أن الذين يقاتلونا ليس النظام السوري وحده، بل يقاتل معه الصينيون والروس والإيرانيون الذين يقاتلون برجالهم وأسلحتهم وأموالهم ويقدمون الملايين للميزانية السورية."

وتابع بالقول: "إيران أيضاً هي عدوتنا، عدوة العرب، قتلى سوريا قتلهم الإيرانيون والصينيون والروس والجيش السوري.. الإيرانيون يقفون ضد العرب لأجل أن يقيموا إمبراطورية فارسية، الشاه السابق لم يقتل شعباً كما قتلتم أنتم، وكذلك عن طريق حزب الله الذي يرسل رجاله للقتال بسوريا ويعودون منه بالصناديق."

ورأى القرضاوي أن الإيرانيين "خانوا رسالتهم وباتوا يقتلون المسلمين دون بأس لأنهم ليسوا على مذهبهم، " وأضاف: "الله سيحاسبهم حسابا عسيرا، يا أيها الإيرانيون اتقوا الله في المسلمين في سوريا وارحموهم وإلا ستأتيكم نقمة الله عاجلة، " قبل أن يوصي الحجاج بالدعاء على الإيرانيين والروس والجيش السوري.

يشار إلى أن أحداث ما يعرف بـ"الربيع العربي" ساهمت في توتير العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين وإيران بعد سنوات من التقارب، وخاصة على خلفية الانقسام حول الأحداث في سوريا.




جولة خليجية للعاهل المغربي لتعزيز التعاون الاقتصادي يبدأها بالسعودية

 
يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الأسبوع المقبل، جولة خليجية إلى السعودية والكويت والأردن بهدف "تعزيز التعاون الاقتصادي" بين المغرب والدول الثلاث.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن الملك محمد السادس سيصل السعودية يوم الثلاثاء المقبل، يتجه بعدها إلى الأردن والكويت، برفقة وفد كبير يضم سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالمغرب.




الطبطبائي: "المجرم" نجاد غير مرحَّب به في الكويت


اعتبر النائب وليد الطبطبائي، أن دعوة الرئيس الإيراني للمشاركة في مؤتمر القمة الأول لحوار التعاون الآسيوي بالكويت غير مرحب بها، مستنكراً "يداه ملطختان بدم الشعب السوري".

وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، قال الطبطبائي عبر حسابه الخاص على "تويتر": "بلغني أن الرئيس المجرم نجاد والملطخة يداه بدم الشعب السوري الزكي سيكون بالكويت للمشاركة بالحوار الآسيوي لا مرحبا به ولا تعطونه من بشوتنا 96 ألفاً".




صالحي في قطر لبحث قضية مخطوفي إيران في سوريا
أمير عبد اللهيان كشف أن الإيرانيين المختطفين في حالة صحية جيدة


أعلن حسين أمير عبد اللهيان، نائب وزير الخارجية الإيراني اليوم السبت أن الوزير علي أكبر صالحي قام بزيارة إلى قطر الأسبوع الماضي، لبحث مصير 48 إيرانياً اختطفهم المعارضون في سوريا، وأضاف أن الإيرانيين المختطفين في حالة صحية جيدة.

ولم يذكر اللهيان من الذي التقى مع صالحي في قطر، التي تعتبر حكومتها أحد أكبر الداعمين للمعارضة السورية.

وكان معارضون سوريون خطفوا 48 إيرانياً في أغسطس/آب واتهموهم
بأنهم أعضاء في الحرس الثوري الإيراني أرسلوا لمساعدة القوات الحكومية في قمع الانتفاضة التي بدأت في مارس/آذار من العام الماضي.

في حين تنفي إيران ذلك، مؤكدة أن أفراد المجموعة كانوا يقومون بزيارة دينية داعية إلى الإفراج الفوري عنهم.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أمير عبد اللهيان قوله إنه جرى بحث قضية الزوار الإيرانيين المختطفين في سوريا بصفة خاصة، فضلاً عن تطورات الوضع في سوريا.

ودعت طهران تركيا وقطر إلى استغلال علاقاتهما مع جماعات المعارضة للمساعدة في إطلاق سراح إيرانيين. وكانت كتيبة البراء التابعة للجيش السوري الحر قبل أسبوعين أعلنت أنها ستبدأ في قتل الإيرانيين في غضون 48 ساعة ما لم يطلق الأسد سراح المعارضين السوريين المحتجزين، ويتوقف عن قصف المناطق المدنية. غير أن قطر دعت بعد طلب من إيران إلى عدم تنفيذ هذا التهديد.




وزير بحريني: سنقف بقوة ضد فكر ولاية الفقيه المتطرف
قال إن هذا الفكر يتبناه حزب الله والتيار الشيرازي والصدري لزعزعة أمن الخليج

الشيخ خالد بن علي آل خليفة

أكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أن المساعي متواصلة منذ عدة أشهر إلى الآن، للتواصل بين جميع الجمعيات السياسية من أجل خلق تفاهمات في مجال العمل السياسي، مشيراً إلى إصرار بعض الجمعيات السياسية على البقاء في المربع الأول والتمترس وراء العنف، فلا هي أدانت العنف بصورة واضحة ولا امتنعت عن تبريره، وفي ذات الوقت تضع كثيراً من العراقيل في سبيل جلوسها مع كافة القوى السياسية الوطنية.

وأضاف وزير العدل في حديث نشرته وكالة أنباء البحرين، أن المصدر الرئيسي لتهديد دعائم الأمن القومي لدول المنطقة هو الفكر المتطرف الذي يتبناه حزب الله والتيار الشيرازي والتيار الصدري ومن ينتمي إليهم من جمعيات وشخصيات ورجال دين، وأن هذا الفكر بكافة اتجاهاته وأطيافه يستغل سياسياً مبدأ ولاية الفقيه الذي حول المرجعية الدينية في صورتها التقليدية إلى مرجعية سياسية إقليمية، وهو ما يمثل خطورة تتمثل فيما يتسم به هذا الفكر من انغلاق تام، وعدم الإيمان بالمواطنة والتعايش السلمي بالمجتمعات، ويعتمد على تعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وعدم الاعتراف بمكونات المجتمع من أجل خلق واقع سياسي ذي أبعاد طائفية والسعي لاستنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية.

وأضاف أن مروجي هذا الفكر المتطرف يمثلون مشروعاً واحداً يقوم على آليات وأطر موحدة يتم توجيهها من خلال بعض المرجعيات الدينية المسيسة، ويتم تنفيذه من خلال تلك المرجعيات وأذرعها المتمثلة بالجمعيات والتنظيمات التي تستغل سياسياً مبدأ ولاية الفقيه لتصدير الثورة وتوفير كافة أشكال الدعم لزعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين ودول الخليج العربي.

كما لفت إلى أن الدعم يتمثل في أوجه كثيرة، منها ربط المرجعية الدينية في دول الخليج بمرجعيات إقليمية، وتأمين الغطاء الشرعي للأعمال المرتبطة بالتطرف والإرهاب، والعمل على إنشاء جيل جديد يحمل روح الكراهية لأنظمة الحكم والطوائف الأخرى، وربط التنظيمات السياسية المعارضة بدول المنطقة بأحزاب سياسية متطرفة تتبنى الإرهاب كوسيلة، وكذلك تقديم الدعم المعنوي والإعلامي واللوجستي للحركات والجمعيات والتنظيمات المعارضة.

ونبه إلى أن تلك السياسات أدت إلى إضعاف مفهوم التقارب بين المذاهب، والاصطدام بمحاولات المصالحة الوطنية انطلاقاً من ثقافة الإقصاء والتعصب، الأمر الذي أدى إلى تعميق حالة عدم الثقة بين المذاهب الدينية، وفي العلاقة مع مكونات المجتمع نتيجة لتعاظم الدور السياسي لرجال الدين في ترسيخ قناعات وأيدولوجيات طائفية تصل إلى حد التطرف والمغالاة والعنف والإرهاب.

وأشار إلى أن بعض البعثات الدبلوماسية ما زالت تتواصل مع رجال دين وخطباء وتملي عليهم توجيهات المرجعيات الإقليمية وتضع أمامهم خطط التحرك على الساحة المحلية، وأنه من المؤسف استجابة بعض رجال الدين لتلك التوجيهات دون أدنى احترام للدولة التي منحتهم جنسيتها وقدمت لهم خدماتها وأسكنتهم أرضها، كاشفاً عن معلومات حول لقاء تم في الفترة الماضية بين مبعوث دبلوماسي إيراني ورجل دين، الذي ما أن خرج من اللقاء حتى أعطى في خطبه صك الرضا الإلهي عن أعمال التخريب وتوعد بمفاجآت، وازدادت على إثر ذلك أعمال الإرهاب والحرق والتخريب، ثم يأتي في خطبة الجمعة الماضية في محاولة يائسة منه للتنصل من شراك التحريض على العنف وتبريره واستخدام الطائفية التي دأب على الترويج لها منذ أكثر من عشر سنوات فعجز عن إدانة العنف، بل وانتهى إلى تبريره.

وأضاف أن أبناء دول الخليج بمختلف مذاهبهم وقفوا بصدق في وجه تلك التنظيمات المتطرفة والمشاريع الإقصائية على مر التاريخ وفي مختلف المواقع، ومارسوا دورهم الوطني في البناء والتطوير وخدمة مجتمعهم بلا تمييز.

وأكد أن مملكة البحرين ومعها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعي مخاطر ذلك الفكر المتطرف، وأن العزيمة ماضية نحو حماية المجتمع منه بقوة القانون، وأن دول الخليج ستظل واحة الأمن والأمان وموطناً كريماً لكل مخلص من أبنائها أياً كان اتجاهه ومذهبه ممن أثبتوا الولاء لها قولاً وعملاً.




منها 24 من طراز إل 159 ويبدأ تسلمها بعد عامين
العراق يشتري 28 طائرة قتالية من جمهورية التشيك

وافق العراق على شراء 28 طائرة قتالية من جمهورية التشيك بنحو مليار دولار في إطار برنامج رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإعادة بناء السلاح الجوي العراقي والسيطرة على المجال الجوي للبلاد.

وسيشتري العراق 24 طائرة جديدة من طراز إل 159 تصنعها شركة أيرو فودوتشودي التشيكية وأربع طائرات من مخزون الجيش التشيكي. وسيتم تسليم أول طائرة من وزارة الدفاع التشيكية للعراق في غضون سبعة أشهر من توقيع العقد. وسيبدأ تسليم الطائرات الجديدة بعد عامين.

وطائرات إل 159 هي طائرات تقل سرعتها عن سرعة الصوت تستخدم للتدريب أو كطائرات مقاتلة خفيفة. وستكون الصفقة العراقية نجاحاً هائلاً لصناعة السلاح التشيكية.

ولم تتمكن جمهورية التشيك إلى الآن من بيع هذه الطائرات لجهة غير الجيش التشيكي. وهي جيل أحدث من طائرات إل 39 التي كانت تصدرها جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة لزبائن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال سعدون الدليمي القائم بأعمال وزير الدفاع العراقي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي الكسندر فوندرا عقد في براغ إنه يعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم خطوة أولى.

وقاد المالكي وفداً في زيارة لجمهورية التشيك العضو في حلف شمال الأطلسي ناقش خلالها شراء الطائرات منذ أكثر من عامين.

ويشتري العراق أيضاً أكثر من 30 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16، ومن المقرر أن تصل أولى الطائرات في مارس 2014. وتلك الطائرات ستُشكل العمود الفقري للسلاح الجوي الجديد للعراق.

ويأتي قرار شراء طائرات تشيكية نفاثة من طراز إل 159 في الوقت الذي يواجه فيه المالكي ضغوطاً من واشنطن لمنع إيران من نقل السلاح عبر الأجواء العراقية لمساعدة حليف طهران الرئيس السوري بشار الأسد في معركته لإخماد انتفاضة اندلعت ضد حكمه قبل 19 شهراً.

وأصبحت الأزمة في سوريا معضلة للمالكي تفرض عليه التعامل مع التأثيرات المتصارعة لكلٍ من إيران والولايات المتحدة بينما يدعو البعض واشنطن إلى تقييد المساعدات العسكرية للضغط على بغداد بسبب الرحلات الجوية الإيرانية.



ووقّع العراق هذا العام على صفقات أسلحة قيمتها 4.2 مليار دولار مع روسيا. قد تسمح هذه الاتفاقيات والصفقة التشيكية لبغداد بهامش أكبر للمناورة لتخفيف الضغوط الأمريكية بتنويع مصادر السلاح.

واشتكت واشنطن الشهر الماضي من أن إيران تستخدم المجال الجوي العراقي لنقل الأسلحة والرجال لمساعدة الأسد. وأبلغ العراق مسؤولين أمريكيين بأنه لا يسمح بمرور طائرات إيرانية تحمل أسلحة.

وبدأت بغداد في الأسبوع الماضي مطالبة الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سوريا بالهبوط في بغداد لتفتيشها. لكن في ظل إمكانياته المحدودة من طائرات أو طائرات هليكوبتر أو أجهزة رادار فإن العراق سيجد صعوبة في التحكم في الرحلات الجوية التي تعبر أجواءه.

ولا يملك العراق سلاحاً جوياً حقيقياً منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 والإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين وأقرت بغداد بأنها لن تكون قادرة على حماية مجالها الجوي حتى عام 2020.




قرية في تونس تهدد بـ"الانتحار الجماعي"
الأهالي احتجوا على عدم إطلاق سراح الموقوفين وتعرضهم للتعذيب

جانب من احتجاجات في تونس (أرشيفية)

تونس - فرانس برس

هدد مئات من سكان قرية العمران، التابعة لولاية سيدي بوزيد، التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية بـ"الانتحار الجماعي" ما لم تطلق السلطات سراح متظاهرين من القرية، قال محاموهم إنهم تعرضوا للتعذيب في مخافر الشرطة.

فقد جلس حوالي 300 من الأهالي أمس الجمعة على أرضية طريق رئيسي يشق قريتهم ويربط بين ولايتي صفاقس، احتجاجاً على عدم إطلاق سراح الموقوفين وعلى تعرضهم للتعذيب.

وهدد الأهالي بـ"الدخول في حركة احتجاجية كبيرة ومتعددة الأشكال قد تصل إلى الانتحار الجماعي" إن لم يطلق سراح المعتقلين وحملوا الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية "مسؤولية ما قد يحدث من تصعيد في قرية العمران".

كما اتهموا السلطات بـ"الضرب بمعاناة ومآسي الأهالي عرض الحائط" رغم أن "شيوخاً طاعنين في السن يخوضون في القرية إضراباً عن الطعام متواصلا للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وتجاوز سن أحد المضربين عن الطعام التسعين عاما، وقد نقل إلى قسم للعناية المركزة بمستشفى سيدي بوزيد بسبب إصراره على مواصلة إضراب الجوع. 

يذكر أنه في 28 سبتمبر/أيلول الفائت اعتقلت الشرطة نحو 30 شخصاً، من سكان العمران إثر قطعهم الطريق الرئيسي الرابط بين ولايتي صفاقس وقفصة واحتجازهم سيارات خلال احتجاجات على تردي ظروف المعيشة في منطقتهم.

ثم أفرجت السلطات عن 20 معتقلا، واحتفظت بعشرة استنطقهم قاضي التحقيق في محكمة سيدي بوزيد الابتدائية على دفعتين يومي 8 و9 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويواجه المعتقلون اتهامات "اعتداء جمع مسلح أو غير مسلح على الناس أو على الأملاك" و"تعطيل حرية المرور بالطريق العمومية" التي تصل عقوبتها في القانون التونسي إلى السجن 10 سنوات نافذة.




مدينة مصرية تعلن نفسها "جمهورية" مستقلة
الأهالي يعلنون: "السرو" مدينة مستقلة عن دمياط بسبب تلوث مياه الشرب


قام عدد من أهالي السرو، صباح اليوم السبت، بتنظيم وقفة احتجاجية والاعتصام أمام مبنى الوحدة المحلية بالسرو، معلنين الانفصال عن محافظة دمياط، وإعلان السرو "جمهورية" مستقلة.

وقام المحتجون بإرسال خطابات الانفصال إلى ديوان عام رئيسة الجمهورية وشؤون مجلس الوزراء، وذلك اعتراضاً على تقاعس محافظة دمياط وشركة مياه الشرب عن تغيير محطة مياه الشرب القديمة والمتهالكة التي تغذي المدينة.

الجدير ذكره أن محطتي مياه هي عبارة عن كومباكت نقالى، إحداهما طراز نمساوي تم تركيبها عام 1987، والأخرى تم تركيبها عام 1991 بقدرة 30 لتر/ثانية للمحطة الواحدة، وهاتان المحطتان انتهى عمرهما الافتراضي وانخفضت كفاءتهما إلى مستوى 50%، وأصبحتا لا تلبيان احتياجات المدينة.

وكانت الشركة قد وعدت بإعادة تغيير المحطة وتغيير خطوط المياه الاسبستوس الممتدة بطول المدينة، إلا أن أهالي المدينة فوجئوا بتقاعس الشركة عن التنفيذ، وقامت الشركة بإعلان بيان الخميس الماضي يفيد بقيام الشركة بسحب عينات من مياه الشرب بالمدينة لتحليلها وإعلان نتيجة العينات بأنها سليمة ومطابقة للمواصفات، ما اعتبره أهالي المدينة مراوغة وإخلالاً بالوعود التي وعد بها محافظ دمياط اللواء محمد علي فليفل والمهندس سيد ربيع رئيس شركة مياه الشرب بدمياط.

وأكد عمار فؤاد، منسق اللجنة الشعبية للدفاع عن حقوق السرو، أن الأهالي المحتجين أمام مجلس المدينة أعلنوا الاعتصام المفتوح والإضراب عن الطعام لحين إعلان انفصال السرو عن محافظة دمياط، وإعلانها مدينة مستقلة أو ضمها إلى محافظة الدقهلية.

يذكر أن اللواء محمد علي فليفل، محافظ دمياط، قد قام بزيارة الأسبوع الماضي إلى مدينة السرو، لتفقد مشكلة محطة السرو، وطالب المهندس سيد ربيع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتوفير الاعتماد المالي اللازم، لتغيير خطوط مياه الشرب بمدينة السرو، ووعد رئيس الشركة القابضة بالتنفيذ، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع". 

وأضاف ربيع أنه "تم تصميم الرسومات الهندسية لمحطة السرو على نفس المساحة الموجودة حالياً، نظراً لندرة الأراضي بمحافظة دمياط، وأن المحطة الجديدة بطاقة 300 لتر/ثانية".




"التجارية" تثور بوجه قرار إقفال المحال عند 10 مساء
الاتحاد لوح باللجوء إلى مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية والقضاء


قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن تحديد موعد لإغلاق المحلات بدءاً من العاشرة مساءً، يخالف القانون، موضحاً أنه سيلجأ لرئيس مجلس الوزراء ثم رئيس الجمهورية، بجانب الاحتفاظ بحقه الكامل في اللجوء للقضاء المصري الشامخ. 

وأوضح الوكيل، في بيان صحافي للاتحاد اليوم السبت، أن القرار الذي اتخذه مجلس المحافظين، يعد مخالفة صريحة للقانون رقم 189 لسنة 1951 الخاص بالغرف التجارية، والذي تم تعديله بالقانون رقم 6 لسنة 2002، أي بعد صدور قانون نظام الحكم المحلي عام 1979، مما يجعله "يجُب" أي مادة تتعارض معه كقانون لاحق". بحسب بوابة الأهرام.

وأضاف أنه طبقاً للمواد 14، و15 و16 من قانون الغرف التجارية، والمادة 76 من لائحته التنفيذية يجب على الحكومة أخذ رأي الغرف خلال 3 أشهر من تاريخ طلبه وهو ما لم يتم، مشيراً إلى أنه سيوجه الدعوة لمجالس إدارات الشعب العامة والنوعية ثم مجالس إدارات الغرف التجارية بجميع المحافظات ثم مجلس إدارة الاتحاد والذي سيكون في حالة انعقاد دائم حتى يتم حل هذا الموضوع. 

أوضح أنه في ظل العشوائية الحالية وانعدام الأمن فإن تطبيق ذلك سيكون له مردود سلبي على مصر، وهو ما أكده وزير الداخلية سابقاً بشأن هذا الموضوع بعد دراسته، كما سيكون له مردود سلبي آخر على السياحة العربية والتي ستتوجه لدول أخرى، ونحن في أشد الحاجة لجذب السياحة لدعم الاقتصاد، على حد قوله. 

وأضاف: ما سعينا إليه خلال السنوات الماضية لتحديث وتطوير التجارة الذي أدى إلى ظهور العديد من المراكز التجارية الحديثة باستثمارات تجاوزت عدة مليارات، وأدت لتنمية مناطق جديدة وخلق فرص عمل حقيقية، ستنهار وسيتوقف تدفق تلك الاستثمارات التي لها مردود واضح على العديد من القطاعات الاقتصادية.





تعبيراً عن غضبهم من براءة المتهمين بموقعة الجمل
مصريون يحاولون اقتحام مقر "الإخوان المسلمين" ويمزقون صور مرسي


 تمكَّنت أجهزة الأمن مساء اليوم الجمعة من إحباط محاولة اقتحام متظاهرين مقر "الإخوان المسلمين" في مدينة المحلة الكبرى، شمال مصر، وذلك خلال مسيراتهم الغاضبة ضد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.

وذكر موقع "بوابة الأهرام" أن المتظاهرين قاموا بالتسلق على أعمدة الإنارة القريبة من المقر، وعمدوا إلى تكسير لمبات الإنارة؛ في محاولة منهم لاقتحام المبنى، إلا أن قوات الأمن تدخلت، وسيطرت على الموقف، وتم فرض طوق أمني تحسباً لحدوث أعمال شغب.

وأضاف الموقع بأن غضب المتظاهرين نتج منه تمزيق اللافتات والصور الخاصة بالرئيس محمد مرسي؛ وذلك تعبيراً عن سخطهم من خطة الـ100 يوم التي لم يجنِ الشعب المصري ثمارها، وتنديداً بقرار مرسي بإقالة النائب العام، وتعبيراً عن استيائهم من براءة المتهمين في موقعة الجمل.



غدا أولى جلسات محاكمة شفيق في قضية "أرض الطيارين"
تقدر مساحة الأرض التي بيعت لنجلي مبارك بـ40 ألف متر مربع

الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق

تبدأ غداً، الأحد، بمحكمة جنايات القاهرة التي تنعقد بأكاديمية الشرطة أولى جلسات محاكمة كل من الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، وعلاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق، واللواء طيار نبيل شكري، رئيس جمعية الطيارين ومحمد رضا صقر ومحمد فخر الإسلام.

وذلك بعد أن قرر المستشار أسامة الصعيدي إحالتهم للمحكمة، عقب اتهامهم بالتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام لهم والإضرار العمدي به، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "أرض الطيارين". 

وبحسب صحيفة "اليوم السابع" جاء في قرار الإحالة أن الفريق أحمد شفيق قام ببيع قطعة أرض مملوكة لجمعية الطيارين، تقدر مساحتها بـ40 ألفا و233 متراً بالبحيرات المرة بالإسماعيلية إلى جمال وعلاء مبارك دون تقديم طلب منهما لتخصيص الأرض. 

وأفادت التحقيقات بعد السماع لأقوال الشهود أن الفريق أحمد شفيق قام بمنح جمال وعلاء مبارك مساحة 30 ألف متر سنة 1991، وبقياس الأرض من خبراء المساحة تبين أنها تبلغ 40 ألف متر بزيادة 10 آلاف عما هو منصوص عليه في العقد.

كما تم بيع الأرض بسعر 75 قرشاً للمتر الواحد، بدلاً من 8 جنيهات، وشمل قرار الإحالة أيضاً أن اللواء طيار نبيل شكري، رئيس جمعية الطيارين قام بتقديم خطاب إلى قاضي التحقيقات تضمن أن الأرض تم تخصيصها لجمال وعلاء مبارك بتاريخ مزور هو عام 1985، وهو التوقيت الذي لم يكن فيه الفريق شفيق رئيساً للجمعية، وذلك بورق مختوم بختم رسمي من الجمعية مؤرخ في سنة 1991، مما يثبت وجود جريمة تزوير في أوراق رسمية، وذلك لتبرئة الفريق أحمد شفيق.

وقد أقر نبيل شكري في التحقيقات باعتراف تفصيلي بارتكاب الواقعة، حيث أكد أن نجلي الرئيس المخلوع لم يقدما أي طلبات للجمعية خلال الفترة من 1991 وحتى الآن، يطلبان فيه تخصيص أرض، وإنما جاء التخصيص مباشرة من الفريق أحمد شفيق بالمخالفة لقانون الجمعية.

فيما ثبت من أقوال علاء وجمال مبارك المحبوسين على ذمة القضية 15 يوماً أن الفريق أحمد شفيق، هو الذي خصص لهم الأرض كاملة، وطلبا من قاضي التحقيقات التنازل عن الأرض وإعادتها مرة أخرى لجمعية الطيارين.

وكشف نبيل شكري في التحقيقات أنه توجه إلى الرئيس السابق بالمركز الرياضي بالقوات المسلحة بملعب الاسكواش، وأبلغه أن المساحة التي تم تخصيصها لنجليه غير قانونية فنهره مبارك، وقال له حرفياً "مين اللي هيتكلم"، فيما أنكر باقي المتهمين الاتهامات المنسوبة إليهم، وأكدوا أن المسؤول عن عمليات تخصيص وتسعير الأرض هو الفريق أحمد شفيق.




مرسي يتفق مع النائب العام على بقائه في منصبه


الرئيس المصري محمد مرسي خلال لقاء السبت مع النائب العام عبدالمجيد محمود على ان يبقى الاخير في منصبه لتنتهي الازمة التي فجرها قرار الرئاسة المصرية مساء الخميس باقالته، بحسب ما اعلن النائب العام المساعد عادل السعيد للصحفيين.

وقال السعيد ان اللقاء بين مرسي ومحمود انتهى باتفاق على ان "النائب العام باق في موقعه، اذ كان هناك سوء فهم بشأن تعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان".

وكانت رئاسة الجمهورية اعلنت مساء الخميس "تعيين النائب العام سفيرا لمصر لدى الفاتيكان" ما يعني اقالته من منصبه.

ورد عبد المجيد محمود بعد بصع ساعات ببيان اعلن فيه انه "باق في عمله طبقا لقانون السلطة القضائية" الذي لا يتيح للسلطة التنفيذية بعزل او اقالة النائب العام.

وادى قرار رئاسة الجمهورية الي ازمة بين مرسي والقضاة الذين اعتبروا ان قرار الرئيس المصري تدخل غير مقبول في شؤون السلطة القضائية.

واكد النائب العام المصري الجمعة في بيان انه تلقى "تهديدات مباشرة وغير مباشرة" من مسؤولين كبار من بينهم وزير العدل لدفعه الى لقبول باقالته.

واكد عبد المجيد محمود في هذا البيان، غير المسبوق، ان وزير العدل المستشار احمد مكي ورئيس اللجنة التأسيسية المستشار حسام الغرياني حذراه من احتمال تعرضه لاعتداء اذا ما رفض الامتثال للمرسوم الرئاسي الذي صدر بتعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان.

واوضح النائب العام في البيان، الذي يعكس عمق الازمة بينه وبين الرئاسة، انه "تلقى اتصالات هاتفية حملت تهديدات له بصورة مباشرة وغير مباشرة وترغيبا له، للاستقالة من منصبه وتركه".

واشار إلى أنه تم "الاتصال به تليفونيا ظهر أمس الخميس، من جانب المستشارين أحمد مكي وزير العدل، وحسام الغرياني رئيس محكمة النقض السابق، حيث أبلغاه أنهما يتصلان به من مقر رئاسة الجمهورية".

وأضاف أن "وزير العدل أبلغه صراحة أن المظاهرات التي ستخرج في كافة محافظات مصر اليوم الجمعة، سوف تطالب بإقالته من منصبه كنائب عام".

واوضح "تلقيت بالفعل اتصالا من جانب المستشار الغرياني، الذي أبلغني صراحة أنه يعرض علي ضرورة الرحيل من منصبي كنائب عام تحت ذريعة +خطورة الموقف+، فطالبته بإيضاح الأسباب على وجه الدقة، فأجابني الغرياني بالنص +أنا في حل من إبلاغك بالأسباب، وأقترح عليك أن تنتقل للعمل كسفير لمصر في دولة الفاتيكان+".

واكد ان الغرياني قال له ان "المتظاهرين يمكن أن يتوافدوا على مكتبك وأن يقوموا بالاعتداء عليك".

وجاء قرار اقالة محمود غداة حكم محكمة جنايات القاهرة الاربعاء ببراءة جميع المتهمين في القضية المعروفة اعلامية ب"موقعة الجمل" التي كان متهما فيها عدد من كبار المسؤولين في النظام السابق.

والنائب العام متهم من قبل ناشطين "ثوريين" ومن جماعة الاخوان باخفاء وطمس الادلة في قضايا قتل المتظاهرين وهو ما ينفيه بشدة.




السودان يطالب الأمم المتحدة بدعم تطبيق الاتفاقيات المبرمة مع الجنوب

 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم نيويورك (د ب أ)
طالب وزير الدولة بالخارجية السودانية صلاح الدين ونسى الأمم المتحدة بأن تلعب دورا واضحا فى دعم السلام والاستقرار وتطبيق الاتفاقيات التى تم التوصل إليها بين بلاده ودولة جنوب السودان.

وأكد ونسى حرص حكومة السودان على تطبيق هذه الاتفاقيات كاملة وتوظيف الزخم الإيجابى لهذه الاتفاقيات من أجل تسوية ما تبقى من قضايا عالقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) اليوم السبت.

جاء ذلك خلال لقاء ونسى مع إدموند موليه مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة خلال مشاركته فى فعاليات الدورة (67) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

وأكد موليه أن الاتفاقيات قد وضعت العلاقات بين الخرطوم وجوبا فى مسارها الصحيح مشيرا إلى أن إنشاء المنطقة الحدودية الآمنة بين البلدين وإقامة حدود مرنة بينهما سوف يساعد كثيراً فى بناء الثقة.

وشدد وزير الدولة السودانى على حرص بلاده على التعاون مع إدارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة عبر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى فى دارفور (اليوناميد)، مشيرا إلى الدور الهام الذى تضطلع به البعثة فى الإقليم خاصة فى مجالات التنمية بعد توقيع وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور.

وقال إن السودان ألقى القبض على مرتكبى الهجوم الذى راح ضحيته أربعة من أفراد البعثة الأسبوع الماضى وسيتم تقديمهم للعدالة مؤكدا حرص الحكومة على اتخاذ ما يلزم من تدابير لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

كانت دورية عسكرية نيجيرية تابعة لبعثة اليوناميد وقعت فى كمين على بعد كيلومترين من مقرها الإقليمى فى منطقة الجنينة الواقعة فى غرب دارفور فى الثانى من الشهر الجارى، وجرى إرسال البعثة المشتركة وهى إحدى أكبر عمليات الأمم المتحدة فى أفريقيا، إلى دارفور عام 2008 لحماية المدنيين وتعزيز عملية السلام فى الصراع العرقى فى دارفور الذى أودى بحياة أكثر من 300 ألف شخص منذ عام 2003 . وقتل أكثر من أربعين من أفراد قوات حفظ السلام خلال العمليات منذ عام 2008. 

من ناحية أخرى أكد سفير الاتحاد الأوروبى بالسودان توماس يوليشنى أن التكتل حريص على مساعدة جميع الأطراف السودانية على تحقيق السلام ودفع مسارات التنمية لتحقيق الاستقرار.

وجدد يوليشنى، فى تصريحات صحفية بالخرطوم بعد مشاركته فى أعمال المنتدى السودانى الأوروبى للاستثمار، دعم الاتحاد الأوروبى لاتفاق التعاون بين السودان وجنوب السودان والمساعدة على تحقيق حوار من أجل مصلحة شعبى البلدين، حسبما ذكرت الإذاعة السودانية اليوم السبت.

وقال إن سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد بالسودان سيزورون شمال دارفور هذا الأسبوع للوقوف على جهود تعزيز الاستقرار بالإقليم، كان رئيس السودان عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قد وقعا اتفاقا للتعاون فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا فى السابع والعشرين من الشهر الماضى.




مقتل 13 وجرح 26 فى حادث سير فى السودان
الأحد، 14 أكتوبر 2012 - 00:50
أرشيفية
الخرطوم (أ ف ب)

قتل 13 شخصاً وأصيب 26 آخرين فى اصطدام حافلة ركاب بحافلة صغيرة على الطريق بين الخرطوم ومدينة ودمدنى عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سانا).
وقالت الوكالة إن الحادث وقع نتيجة انفجار إطار حافلة الركاب على مسافة نحو 90 كلم جنوب شرق الخرطوم واصطدامها بحافلة صغيرة قادمة من الاتجاه المعاكس.
وذكرت الوكالة أنه تم نقل الجرحى لمستشفى الخرطوم.
وتحدث الحوادث المميتة على طرق السودان من وقت لآخر بسبب ما تعانيه الطرق السريعة من مشكلات تتعلق بصيانتها وضيق مساحتها.
وفى يناير الماضى قتل عشرة أشخاص وجرح 24 آخرين عندما اصطدمت حافلة بشاحنة فى ولاية البحر الأحمر.





أنباء عن إصابة الرئيس الموريتاني في إطلاق نار
حرس الرئيس يطوق المستشفى العسكري في نواكشوط
الأحد 28 ذو القعدة 1433هـ - 14 أكتوبر 2012م


وردت أنباء عن إصابة الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، بإطلاق نار في نواكشوط، في ساعة مبكرة من الأحد.
وأصيب بجراح نقل على أثرها إلى المستشفى العسكرى وسط نواكشوط.
وقال مراسل "العربية" إن حرس الرئيس الموريتاني يطوق المستشفى العسكري في نواكشوط.




مقتل أبرز قادة السلفيين في غزة في غارة إسرائيلية
أصيب مباشرة بشظايا صاروخ إسرئيلي وقضى عقب ساعتين
الأحد 28 ذو القعدة 1433هـ - 14 أكتوبر 2012م


قُتل هشام السعيدني، أبرز قادة الجماعات السلفية الجهادية المتشددة، في غارة جوية إسرائيلية، مساء السبت، على جباليا شمال قطاع غزة، كما أفادت مصادر فلسطينية.

وقال مصدر طبي، طلب عدم ذكر اسمه، إن السعيدني الملقب "أبو الوليد المقدسي"، قائد جماعة التوحيد والجهاد، "وصل إلى مستشفى الشفاء بغزة في حالة حرجة إثر إصابته مباشرة بشظايا صاروخ إسرائيلي، ثم تُوفي بعد حوالي ساعتين"، مضيفاً أنه "لم يتم السيطرة على النزيف في أنحاء جسمه".

وذكر المصدر أنه "تم التعرف على السعيدني من جانب بعض الأشخاص، لاسيما أن وجهه كان واضح الملامح".

وأوضح ضابط أمن محلي، رفض ذكر اسمه، أن "هشام علي السعيدني (43 عاما) يحمل جنسية أردنية".

وكان أبو الوليد المقدسي يشغل قائد جماعة التوحيد والجهاد السلفية، بعد مقتل مؤسسها، عبداللطيف موسى، في اشتباكات مع قوى الأمن التابعة لحكومة حماس في رفح جنوب قطاع غزة عام 2009.

وبحسب مصادر قريبة من السلفيين، يعتبر السعيدني من مؤسسي جماعة "مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس".




مجهولون يرمون زجاجات حارقة على مدرسة ابتدائية بالبحرين

صورة أرشيفية
المنامة (أ ش أ
تعرضت مدرسة المأمون الابتدائية للبنين بالبحرين إلى اعتداء من قبل مخربين، تمثل فى إلقاء عدد من الزجاجات الحارقة على المدرسة، حيث لم يخلف ذلك الاعتداء أضرارا كبيرة.
ونقلت وكالة أنباء البحرين عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية 
والتعليم تنديدها بمثل هذه الأعمال الإجرامية التى تستهدف المؤسسات التعليمية، 
علما بأن هذا هو الاعتداء الخامس على المدارس منذ بداية العام الدراسى الحالي، فيما بلغ عدد الاعتداءات خلال العام الدراسى الماضى 87 اعتداء.






مصدر سورى لـ"الألمانية": الأسد يستخدم طيارين من كوريا لقصف المدنيين

صورة أرشيفية
دمشق (د ب أ)

أكد مصدر سورى اليوم السبت وجود أكثر من 50 طياراً من كوريا الشمالية يقاتلون إلى جانب قوات نظام بشار الأسد ويقومون بقصف المدن والسكان. 
وقال رجل الأعمال السورى فراس طلاس نجل وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس "لقد وصل إلى سوريا فى الأونة الأخيرة 50 طياراً حربياً من كوريا الشمالية ليقاتلون إلى جانب نظام الأسد السفاح". 
وأضاف طلاس، الذى يعلن باستمرار دعمه للحراك العام ضد سلطات بشار الأسد الذى انشق عنها مع أخيه العميد فى الحرس الجمهورى مناف طلاس ووالدهم العماد أول وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس، أنه متأكد من هذه المعلومات حيث وصل الطيارون من كوبا إلى سوريا منذ نحو شهرين فى مهمات قتالية حربية إضافة للاستفادة من خبراتهم التدريبية.






في مشهد مؤثر تكرّر على "اليوتيوب"
فيديو .. سوري يرتمي في أحضان طفلته قبل الوداع


 في مشهد مؤثر قد تعده جديداً في صورته لكنه معتاد في حالته لدى السوريين، أبُ سوري يعزّ عليه أن يفارق صغيرته التي فارقت الحياة ودماء البراءة تزيّن وجهها الوديع، لم يكن له إلا أن يرتمي في أحضانها وهو يحيطها بين يديه ويجمع جسدها بقلبه الذي انكسر بعد فراق الصغيرة الجميلة، ولم يستطع مَن شهدوا هذا الموقف أن يزيحوه عن طفلته إلا بشقّ الأنفس وبعد محاولات متعددة، وهو يطلب منهم التمهل فما يجري ليس سوى لحظات الوداع الأخيرة.

ويظهر المقطع الذي أضيف اليوم، أنه تم تصويره في العاشر من الشهر الجاري أكتوبر وعنونه صاحبه بـ "مشهد وداع الوالد لابنته .. لمثل هذا يذوب القلب"، وكتب في أول المقطع "لا تنسوا سوريا"، في مناشدة لنصرة الشعب السوري الذي انتفض منذ أكثر من تسعة عشر شهراً لإسقاط نظام الأسد.

هذا المشهد تكرّر في سوريا كثيراً، ونقله اليوتيوب مراراً، فمن أب يودّع أطفاله بقلب محترق إلى أم تحتسب ابنها الذي قتل على أيدي النظام الأسدي، إلى ذات الأرض سوريا التي تزف كل يوم العشرات من أطفالها وشبابها ورجالها ونسائها في سبيل نيل المطالب المشروعة وتحقيقها.
فيديو




المعارضة السورية تُسقط طائرة حربية في ريف حلب


 أسقط مقاتلون سوريون معارضون اليوم السبت طائرة حربية قرب قرية في ريف حلب، كبرى مدن شمال سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد: "أسقط مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة طائرة حربية، كانت تشارك في قصف محيط بلدة خان العسل قرب قرية كفرناها" في ريف حلب الغربي. مشيراً إلى أن المنطقة "تشهد اشتباكات عنيفة".




عمره 90 عاماً ويسمونه في مصر (شيخ المجاهدين)
حافظ سلامة يصل إلى سوريا لدعم الثوار


كشفت مصادر مطلعة أن الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية في مدينة السويس، وأحد رموز العمل الخيري المصري والملقب بشيخ المجاهدين، دخل مساء الخميس الماضي الأراضي السورية عبر معبر باب الهوى، لمساعدة ودعم ثورة الشعب السوري.
وقال مدير المرصد الإسلامي في لندن ياسر السري: "إن الشيخ سلامة ذهب إلى سوريا لمساندة اللاجئين السوريين ولإيصال الدعم العيني والمالي الذي جمعه لثوار سوريا".
وأضاف السري: إن للشيخ حافظ سلامة دوراً مهماً على المستويين الدعوي والاجتماعي من خلال جمعية الهداية الإسلامية التي تتبنى كافة صنوف الأنشطة الخيرية والاجتماعية في مقارها المنتشرة في جمهورية مصر العربية، من كفالة ورعاية الأيتام ومستوصفات طبية وإعانات اجتماعية لذوي الحاجة، وبناء مدارس إسلامية لتربية النشء على مبادئ الدين الحنيف، إضافة إلى الدروس والمحاضرات التي تعقد بمساجدها والتي تقوم بتوعية المسلمين بأحكام وأمور دينهم ودنياهم.
وكان الشيخ سلامة دعا الشباب في الدول العربية والإسلامية إلى التطوع للجهاد في سوريا، لمساندة السوريين في كفاحهم ضد المذابح الدموية التي يرتكبها نظام بشار الأسد. حسب موقع (الإسلام اليوم).




الجيش الحر: حزب الله يقصف بالصواريخ بلدات حدودية مع سوريا-فيديو

 أكدت القيادة المشتركة للجيش السورى الحر، أن قوات حزب الله وجهت ضربات صاروخية ومدفعية ثقيلة على بلدة جوسية الحدودية، مع لبنان ومدينة القصير السورية، فى ريف مدينة حمص، انطلاقا من قواعد صواريخ حزب الله، فى مرتفعات الهرمل القريبة من بلدة القصر، فى منطقة الهرمل فى لبنان، وبالتزامن مع قصف جوى، لقوات الأسد على منطقة القصير.
وقالت القيادة المشتركة بالجيش الحر فى بيان، إن الضربات الصاروخية، التى وجهها حزب الله، ناتجة
عن إطلاق صواريخ صناعة كورية شمالية، كان يخزنها حزب الله سابقا فى مستودعاته فى سوريا، كما قام حزب الله بعد سقوط عدد كبير من مقاتليه، وكوادره على الأراضى السورية فى حمص، وريفها بإرسال أعداداً أخرى من المقاتلين، باتجاه جوسية والقصير قبل قليل.
وأشارت، إلى أن حزب الله، يهدف من قصف جوسية، محاصرة القصير تمهيدا لحصارها من كل الجهات، ولإحكام حصار مدينة حمص، مع العلم أن عناصر حزب الله، قاموا بإحراق عشرات البيوت والمنازل فى بلدة الزراعة، وقاموا بعملية تهجير، لمن تبقى من سكانها السوريين.
فيديو





بينهم ضباط برتب عالية
(الجيش الحر)يأسر 256 عنصراً من قوات النظام

تمكن الجيش الحر من أسر 256 عنصراً من أفراد جيش النظام السوري في إدلب، بينهم ضباط برتب عالية، حسبما أعلنته شبكة شام الإخبارية، في حين أفاد مراسل وكالة الأناضول بلجوء 10 من جنود النظام لتركيا.
وأفادت الشبكة أن الجيش الحر تمكن خلال عملياته في إدلب من السيطرة على عدد من القرى والبلدات في المحافظة، وأسفرت هجماته على نقاط تمركز الجيش النظامي عن سيطرته على عدد منها.
وفقاً لمعلومات حصل عليها مراسل الأناضول، فإن عشرة جنود من جيش النظام السوري لجأوا إلى تركيا، بينهم جريح إلى تركيا، مساء أمس. وشارك هؤلاء الجنود في العمليات العسكرية ضد الثوار في بلدة "عزمارين" بمحافظة إدلب السورية. وتم اقتيادهم إلى مركز الشرطة الحدودي في منطقة "ألتن أوزو" بولاية "هاطاي"، وبعد أخذ إفاداتهم، تم تسليمهم إلى قيادة الدرك بالمنطقة.
وعلى صعيد متصل، أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط 123 قتيلاً في أنحاء سوريا، أمس، بينهم 7 أطفال و4 سيدات.
وسقط 38 شخصاً في حلب، نتيجة لقصف قوات النظام المستمر لمناطق مختلفة من المدينة بالطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر، فيما قتل 26 شخصا في دمشق وريفها، و23 في إدلب، و13 في درعا، و9 في حماة، و8 في دير الزور، و5 في حمص، وقتيل واحد في اللاذقية.
وأفادت شبكة شام الإخبارية، أن الجيش الحر شن هجوماً على آليات عسكرية تابعة للجيش النظامي في منطقتي "المزة والقابون" بدمشق، ما أسفر عن مقتل عدد كبير من جنود النظام، كما كبد الجيش الحر الجيش النظامي خسائر فادحة، في هجومه على عدة نقاط تابعة له في "عين ترما والغوطة الشرقية" في ريف دمشق.




الجيش الحر: سيطرنا على قاعدة جوية في حلب


 أعلن ناشطون سوريون عن سيطرة المعارضة المسلحة في حلب على قاعدة عسكرية تابعة للقوات الحكومية قرب المدينة، فيما أعلنت وسائل إعلام محلية أن عناصر من الجيش النظامي دمّرت شاحنات محملة بالأسلحة.

وتقع القاعدة العسكرية شرقي حلب، حيث تصاعدت حدة القتال في الأشهر الأخيرة.

وأظهرت مقاطع فيديو بثت على الإنترنت مسلحين معارضين سوريين داخل قاعدة عسكرية وهم يفحصون صواريخ طويلة المدى، وفقاً لوكالة "أسوشييتد برس".

وقال الناطق باسم المجلس الثوري في حلب، أبو فراس، لصحيفة "الجارديان" إنه بُعيد سيطرة المعارضة المسلحة على القاعدة العسكرية، "شنت طائرات عسكرية تابعة للنظام ضربات جوية على القاعدة ودمّرت معظم الصواريخ والرادارات الموجودة داخلها".

واضاف: "قصفت الطائرات أحياء عديدة في حلب وجوارها".




دمشق مستعدة لتشكيل لجنة أمنية مع تركيا لضبط الحدود
لافروف يحث الطرفين على إيجاد قناة اتصال مباشرة بين البلدين


أبدت دمشق، اليوم السبت، استعدادها لتشكيل لجنة أمنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا، فيما تشهد الحدود بين البلدين توتراً متصاعداً، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية السورية.

وأورد البيان أن الوزارة ناقشت مع السفير الروسي في دمشق "استعدادها لإنشاء لجنة أمنية سورية تركية مشتركة تتولى مهمة إيجاد آلية لضبط الأوضاع الأمنية على جانبي الحدود المشتركة في إطار احترام السيادة الوطنية لكل من سوريا وتركيا".

ويعكس هذا الموقف "ترحيب سوريا بما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام مجلس الاتحاد الروسي في العاشر من الشهر الجاري حول ضرورة إقامة آلية للتواصل الأمني المباشر بين سوريا وتركيا"، بحسب ما جاء في البيان.

وشهدت العلاقات بين سوريا وروسيا من جهة، وتركيا من جهة أخرى، توتراً في الأيام الأخيرة، بعد إرغام أنقرة الأربعاء طائرة سورية مدنية قادمة من موسكو على الهبوط لتفتيشها، واتهامها بنقل معدات عسكرية إلى النظام السوري.

كما قامت مقاتلة تركية الجمعة بإبعاد مروحية سورية اقتربت من الحدود، وكانت مكلفة "قصف بلدة عزمارين السورية التي سقطت في أيدي الثوار السوريين"، بحسب ما قال مسؤول تركي لوكالة "فرانس برس".

وردت دمشق بنفي هذه الاتهامات، في حين أكدت موسكو على لسان لافروف أن الطائرة كانت تنقل "معدات رادار مشروعة" بالكامل.

وكان لافروف شدد الأربعاء قبل حادثة الطائرة المدنية السورية، على ضرورة وجود "قناة تواصل مباشر" بين سوريا وتركيا.

وقال للصحافيين في موسكو ، أمس الجمعة "تظهر التجربة أنه في حال وجود توترات بين بلدين مجاورين، فالسبيل الأفضل لتخطيها هو تأسيس قناة تواصل مباشر"، بحسب ما نقل عنه الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية.

وأضاف "أعرف أن الطرف السوري مستعد لذلك، وأنا واثق من أن الطرف التركي مستعد أيضاً".




واشنطن بوست: أداء الخارجية الأمريكية "من سىء إلى أسوأ"
هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون
واشنطن (أ ش أ)
ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم السبت، أن وزارة الخارجية الأمريكية الحالية تحت إدارة الرئيس الديمقراطى باراك أوباما، تنذر بانحدار أدائها "من سىء إلى أسوأ" وباتت ثغراتها وإخفاقاتها تتجلى بشكل واضح خلال الفترة الأخيرة، حسب وصف الصحيفة.
ولفتت الصحيفة الأمريكية - فى سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى - إلى 
أن الأسبوع الأخير بالنسبة لوزارة الخارجية كان الأسوأ على الإطلاق وشهد عدة 
ضربات وجهت إليها، ولاسيما عند محاولة مسئولى وزارة الخارجية التنصل من وابل الأسئلة المتزايدة حول الهجوم الذى وقع على مقر القنصلية الأمريكية فى مدينة 
(بنغازى) الليبية يوم 11 سبتمبر الماضى، والذى أسفر عن مقتل السفير الأمريكى لدى ليبيا كريس ستيفنز، و3 من معاونيه.
واعتبرت الصحيفة أن الضربة الأولى التى تلقتها الخارجية الأمريكية جاءت فى 
جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة الرقابة والإصلاح الحكومى بمجلس النواب الأمريكى الأربعاء الماضى، لمناقشة الاعتداء الذى تعرضت له القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى .
وأشارت إلى "أنه من خلال هذه الجلسة حاول داريل عيسى رئيس اللجنة انتقاد 
مسئولى وزارة الخارجية بشأن التقارير المتضاربة حول بداية الهجوم، حيث زعموا بأن السبب الحقيقى هو تسريب الفيلم المسىء للرسول (صلى الله عليه وسلم)، ثم جاء بعد ذلك اعتراف الإدارة الأمريكية بأن هذا الهجوم كان عملا إرهابيا بكل المعايير والمقاييس.




المرشد الإيرانى الأعلى: سنهزم مؤامرات الأعداء

المرشد الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى
المرشد الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى
طهران (أ ب)

قال المرشد الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى إن بلاده ستهزم مجموعة العقوبات والتهديدات العسكرية و"الحروب الناعمة" التى يطلقها الأعداء بغرض إضعاف إيران.
وتأتى تصريحات آية الله على خامنئى مع تنامى التوترات فى المواجهة بين إيران والغرب على خلفية البرنامج النووى لطهران عقب قيام الغرب بتشديد عقوباته الصيف الجارى ردا على رفض الجمهورية الإسلامية وقف تخصيب اليورانيوم.
وبث التلفزيون الرسمى الإيرانى اليوم السبت كلمة خامنئى أمام حشد جماهيرى ضخم فى إسفارين شمالى شرق إيران.يشار إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها يتهمون إيران بالسعى إلى إنتاج سلاح نووي، وهو اتهام تنفيه طهران تماما.






مسئولون: إيران قد توقف تخصيب اليورانيوم لمستوى 20% إذا أعطيت الوقود

 
يورانيوم – صورة أرشيفية

دبى (رويترز)

قال مسئولون كبار إن إيران ستتفاوض على وقف تخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى إذا حصلت على وقود لمفاعل أبحاث مجددة عرضا سابقا فى محاولة لإظهار المرونة فى المحادثات النووية المتعثرة مع القوى العالمية.

ولم تحرز المحادثات سوى تقدم طفيف منذ استئنافها فى إبريل، الأمر الذى دفع الغرب إلى فرض عقوبات أشد ضد إيران وإلى زيادة حديث إسرائيل عن توجيه ضربات جوية إلى خصمها اللدود بشأن مخاوف من أن طهران تسعى سرا للتوصل إلى سبل صنع أسلحة نووية. ويعانى اقتصاد الجمهورية الإسلامية من تشديد العقوبات مع فقد العملة الوطنية الريال ثلثى قيمتها تقريبا أمام الدولار خلال العام المنصرم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمان باراست فى منتدى أوروبى آسيوى فى قازاخستان أمس الجمعة وفقا لتلفزيون برس تى.فى الإيرانى "إذا قدم ضمان لتوفير الوقود (المخصب حتى) 20 فى المائة لمفاعل أبحاث طهران فإن مسئولينا مستعدون للدخول فى محادثات بشأن تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 فى المائة."

وكان وزير الخارجية على أكبر صالحى صرح لمجلة دير شبيجل الإخبارية الألمانية الأسبوع الماضى بأنه "إذا تم الاعتراف بحقنا فى التخصيب فإننا مستعدون لتقديم عرض مقابل. سنحد طوعا من حجم برنامجنا للتخصيب لكن فى المقابل سنحتاج لإمداد مضمون للوقود المناسب من الخارج." ومحور النزاع الإيرانى مع القوى العالمية هو إصرارها على حق تخصيب اليورانيوم ووجوب رفع العقوبات الاقتصادية قبل وقف الأنشطة التى يمكن أن تؤدى إلى حصولها على قدرة إنتاج أسلحة نووية.

وترفض الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون مثل هذه الشروط. ويقولون إن إيران أهدرت حقها فى التخصيب بإخفاء أنشطتها النووية الحساسة عن مفتشى الأمم المتحدة وعرقلة تحقيقهم فى أبحاث يشتبه فى أنها تتعلق بصنع قنابل. ويعتقدون أيضا أن إسقاط العقوبات أولا سيزيل دافع إيران للإفصاح عن أنشطتها والتفاوض بجدية.

جاءت تصريحات مهمان باراست فى نفس اليوم الذى وافق فيه الاتحاد الأوروبى بشكل مؤقت على عقوبات اقتصادية أوسع مكملا خططا أمريكية بفرض المزيد من العقوبات المالية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية وفقا لتقرير برس تى.فى اليوم أن أى مرونة تبديها إيران يجب أن تقابلها إجراءات متبادلة من القوى العالمية بما فى ذلك اعتراف كامل بحق إيران فى تخصيب اليورانيوم.

ولا توجد إشارة على أن استعداد إيران لمناقشة تخصيبها لليورانيوم حتى تركيز 20 فى المائة الذى يحدث عنده انشطار نووى يقترب بما يكفى من تلبية مطالب الغرب. وتريد القوى العالمية أن توقف إيران تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20 فى المئة وإغلاق محطة فوردو المقامة تحت الأرض، حيث تجرى أنشطة التخصيب وشحن مخزوناتها من هذه المادة إلى الخارج.

ويقول مسئولون غربيون إن مثل هذه الإشارات ستؤدى إلى زيادة الثقة فى نوايا إيران، لكن يتعين فعل المزيد للحصول على إعفاء كبير من العقوبات. وتقول إيران إنها تحتاج اليورانيوم المخصب لمستوى نقاء 20 فى المائة لمفاعل أبحاث طبى فى طهران، لكن ذلك سيتغلب أيضا على أغلب العقبات الخاصة بالتكنولوجيا والوقت اللازم للوصول لمستوى 90 فى المائة المناسب لصنع أسلحة نووية.

ويفيد أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدرته فى أغسطس بأن إيران لديها مخزون من اليورانيوم المخصب حتى نسبة 20 فى المائة يزيد قليلا عن 90 كيلوجراما. ويقول الخبراء إن صنع قنبلة نووية يتطلب عادة ما بين 200 و250 كيلو جراما إذا خصبت لمستوى يمكن عنده صنع أسلحة لكن البعض يقول إن كمية أقل من تلك تكفى. ويعتقد أن إيران تنتج 15 كيلوجراما شهريا.

وقال مركز أبحاث أمريكى الأسبوع الماضى إن إيران ستحتاج حاليا ما بين شهرين إلى أربعة أشهر لتنقية ما يكفى من اليورانيوم لصنع قنبلة واحدة، لكن ستحتاج إلى وقت أطول من ذلك بكثير لتجميع سلاح نووى يمكن إطلاقه.




أردوغان يدعو إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي
شدد على ضرورة الأخذ في الاعتبار تصاعد قوة دول كتركيا والهند وإندونيسي

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي لوقف العرقلة التي تمارس بالنسبة للأزمة السورية، بسبب حق النقض الذي تستخدمه روسيا والصين.

وقال خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول "إذا كان الأمر يلزم الانتظار لمعرفة ما سيقوله عضو أو عضوان دائمان في مجلس الأمن، فحينئذ يكون مصير سوريا فعلياً في خطر كبير"، في إشارة ضمنية إلى روسيا والصين.

وأضاف "لقد آن الأوان لتغيير هيكلية مؤسسات دولية بدءاً بمجلس الأمن الدولي"، داعياً إلى تغيير "نحو تمثيل أوسع وأكثر عدلاً وأكثر فاعلية".

وقال رئيس الوزراء التركي إن "مجلس الأمن الدولي وعبر عدم تمكنه من تطبيق سياسة فعالة إزاء الأحداث في سوريا، يفقد سريعاً مشروعيته في نظر المضطهدين في المناطق الأخرى من العالم".

كما أوضح أردوغان أن إصلاح مجلس الأمن يجب أن يأخذ في الاعتبار تصاعد قوة دول، مثل تركيا والبرازيل والهند وإندونيسيا، وأن يكرس واقع أن "الغرب لم يعد المركز الوحيد للعالم".

يذكر أن روسيا، الحليفة التقليدية لنظام دمشق، تندد بسياسة "التدخل" الغربية، وعرقلت حتى الآن كل مشروع قرار في مجلس الأمن يمهد الطريق أمام إجراءات ملزمة للنظام السوري.

كما استخدمت موسكو وبكين حق النقض 3 مرات ضد مشاريع قرارات حول سوريا.




السلطات تصادر أطراف "أبو حمزة" الصناعية خوفاً من استخدامها كسلاح

أبو حمزة المصرى
أبو حمزة المصرى
نيويورك (أ ب)

أجبر المسئولون فى سجن نيويورك الواعظ أبو حمزة المصرى على ترك ذراعيه الصناعيتين كل ليلة فى السجن لاعتقادهم أن الخطاف المعدنى فى إحدى الطرفين يمكن استغلاله كسلاح.
ومن جانبه قال محامى "أبو حمزة" إن التخلى عن الذراعين يترك موكله عاجزاً لساعات، فى حين أنه من المتوقع أن "أبو حمزة" سيحصل على طرف صناعية جديدة على شكل يد على حساب دافعى الضرائب تزيد قيمتها على خمسة عشر ألف دولار.
يذكر أن "أبو حمزة" نقل من لندن إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعدما رفضت المحكمة الطلب الذى تقدم به بأن وضعه الصحى لا يسمح بنقله إلى سجون أمريكية، حيث إنه متهم بالتآمر مع رجال فى "سياتل" لإنشاء معسكر لتدريب الإرهابيين فى أوريجون، كما وجهت ضده تهماً بالمساعدة فى اختطاف ست عشرة رهينة، اثنان منهم سائحان أمريكيان فى اليمن عام 1998. 







وزير تركى: حان الوقت لأن تتمكن "المحجبات" من تولى المناصب الحكومية

صورة أرشيفية

قال وزير الاتحاد الأوروبى وكبير المفاوضين الأتراك "إغمان باغيش"، إنه يأمل فى أن تتمكن السيدات المحجبات فى تركيا من تولى المناصب الحكومية والرسمية فى بلاده، وذلك تعليقا على فوز محجبة بمنصب رئاسة البلدية لأول مرة فى أوروبا، فى البوسنة.
وأضاف "باغيش"، خلال مشاركته فى اجتماع لحزب العدالة والتنمية باسطنبول، مساء أمس الجمعة ونقلت فعالياته صحيفة "حريت" التركية: "إن الدور الآن على تركيا فى أن تقوم السيدات المحجبات بتولى المناصب الرسمية"، وقال إن "إمرة بابيتش"، السيدة المحجبة ذات الثلاثة أطفال والتى فازت برئاسة بلدية مدينتها فى البوسنة، فى الانتخابات المحلية التى أجريت الأسبوع الماضى. انتخبها الناس لأنهم يحبونها، وعندما تعرضت للانتقاد بسبب حجابها ردت بالقول؛ إن شخصية المرء هى المهمة، فى حين أن الحجاب هو اختيار شخصى".
وفيما يتعلق بموقف الأحزاب المعارضة فى تركيا من الأزمة السورية، فقد استنكر وزير الاتحاد الأوروبى التركى قيام حزبى "الشعب الجمهورى" و"السلام والديمقراطية" بالتصويت فى البرلمان، ضد المذكرة التى تمنح الحكومة صلاحيات لشن عمليات عسكرية خارج تركيا، لتتمكن من الرد على القذائف السورية التى تسقط داخل حدود تركيا.
ووصف المسئول التركى موقف الحزبين بأنها شراكة فى الشر، وأن موقف الحزبين ورفض المذكرة سيعبر عنه الشعب التركى فى صناديق الانتخابات القادمة، نظرا لوقوف الحزبين مع نظام الأسد الذى تلطخت يده بدم شعبه – حسب تعبيره.




هولاند يدعو خاطفى الرهائن الفرنسيين فى الساحل إلى الإفراج عنهم

 
الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند
كينشاسا (أ ف ب)

دعا الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، السبت، فى كينشاسا خاطفى الرهائن الفرنسيين الستة المحتجزين فى منطقة الساحل إلى الإفراج عنهم "قبل فوات الأوان".

وقال فى خطاب أمام الجالية الفرنسية فى مقر سفارة بلاده: "مع ما أقوله حول وحدة مالى (..) لدى أيضاً رسالة أوجهها إلى الخاطفين أفرجوا عنهم قبل فوات الأوان".

وكان "هولاند" الذى لم يوضح أكثر فكرته، أكد خلال مؤتمر صحافى سابق "التصميم الكبير" على المضى فى "النهج" الذى حددته فرنسا لنفسها بشأن مكافحة الإرهاب وذلك رداً على سؤال بشأن تهديدات جديدة وجهتها مجموعة إسلامية مسلحة فى شمال مالى ضد الرهائن وضده شخصياً.

وأكد "هولاند" فى المؤتمر الصحافى أنه "بإظهار تصميم كبير على التمسك بنهجنا فى مكافحة الإرهاب يمكن أن نقنع الخاطفين بأن الوقت قد حان لإطلاق سراح رهائننا".

وكان قيادى فى حركة التوحيد والجهاد فى غرب أفريقيا قال فى وقت سابق اليوم، إن الرئيس الفرنسى يعرض حياته وحياة الرهائن الفرنسيين فى الساحل للخطر بتصريحاته المؤيدة للتدخل العسكرى فى شمال مالى الذى تسيطر عليه حركات إسلامية بينها التوحيد والجهاد منذ مارس الماضى.

وقال عمر ولد اماه إن "حياة الرهائن الفرنسيين باتت فى خطر بسبب تصريحات الرئيس الفرنسى الذى يريد أن يعلن علينا الحرب. وهو نفسه باتت حياته الآن فى خطر، لعله يدرك ذلك".




إسرائيل تحذر من إجراء ضد سفينة فنلندية متجهة إلى غزة

 
أفيجدور ليبرمان وزير خارجية إسرائيل
هلسنكى (أ ب)


أعلنت فنلندا، أن إسرائيل حذرتها من أنها ستتخذ إجراء ضد سفينة تحمل نشطاء مناصرين للفلسطينيين، يحاولون كسر الحصار البحرى المفروض على القطاع.

وذكرت وزارة الخارجية الفنلندية، أن إسرائيل بعثت برسالة فى وقت سابق من الأسبوع الجارى، لكنها لم تذكر أى نوع من الإجراءات سيتخذ ضد السفينة "أستيلا" التى ترفع العلم الفنلندى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفنلندية ريستو بيبونين اليوم السبت، إن فنلندا دعت إسرائيل إلى ضبط النفس لأنها سفينة غير عسكرية وعلى متنها مدنيون، وقد غادرت السفينة مدينة نابولى الإيطالية فى السابع من أكتوبر، وعلى متنها نحو عشرين شخصا.





الظواهرى يحث المسلمين على الجهاد ضد أمريكا بسبب الفيلم المسىء

 
زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى

حث زعيم تنظيم القاعدة المسلمين على شن حرب مقدسة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، بسبب فيلم أهان نبى الإسلام محمد.

وأثنى أيمن الظواهرى على المتظاهرين المخلصين والغيورين الذين اقتحموا السفارة الأمريكية فى القاهرة ومهاجمين اقتحموا "السفارة" الأمريكية فى بنغازى فى أعمال عنف مرتبطة بالفيلم. ولقى السفير الأمريكى وثلاثة آخرين لقوا حتفهم فى هجوم الحادى عشر من سبتمبر ضد القنصلية الأمريكية فى المدينة الليبية. وأنتج فيلم الهواة "براءة المسلمين" مواطن أمريكى من أصل مصرى.

وفى رسالة صوتية نشرتها مؤسسة السحاب، الذراع الإعلامى للقاعدة، وبثتها مواقع متشددة على الإنترنت اليوم السبت، زعم الظواهرى أن واشنطن سمحت بإنتاج الفيلم بحجة حرية التعبير "لكن هذه الحرية لم تمنعها من تعذيب السجناء المسلمين".




مقتل وإصابة أكثر من 50 شخصا فى هجومين منفصلين بباكستان

إسلام آباد (أ ش أ)
لقى 6 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 44 آخرون اليوم السبت فى هجومين منفصلين بشمال غربى باكستان.

ونسبت قناة "دون نيوز"الباكستانية المحلية إلى مسئولين بالإدارة السياسية قولهم إن الانفجار الأول وقع فى سوق "جنان بازار" المزدحم بالباعة والمتسوقين، وأسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 10 أشخاص آخرين، وتم نقل المصابين إلى المستشفى، كما قامت الشرطة بتطويق المنطقة وبدأت عملية بحث عن الجناة المحتملين.

وفى حادث منفصل بمدينة بانو بنفس إقليم خيبر بختون خوا، لقيت طفلة حتفها، وأصيب 34 شخصا بجروح بينهم نساء وأطفال فى هجوم بقنبلة يدوية على مقر إقامة عضو فى لجنة السلام المحلية وهى ميليشيات قبلية تساعد الحكومة فى مهمة الأمن.

وذكرت الشرطة المحلية أن حفلا خاصا كان مقاما فى منزل العضو لياقت على خان عندما رشقه مجهولون بقنبلة يدوية وفروا هاربين، تم نقل المصابين إلى مستشفى محلى وهناك فارقت طفلة الحياة متأثرة بجروحها.




قرغيزستان تعلن اعتقال نجل رئيس البلاد المخلوع في لندن

رويترز –بشكك:
 أعلن مكتب رئيس قرغيزستان اعتقال ماكسيم باقييف نجل رئيس قرغيزستان الهارب في لندن، أمس الجمعة، بناء على طلب من قرغيزستان والولايات المتحدة، اللتين تريدان اعتقاله لارتكابه"جرائم خطيرة".


وقالت الرئاسة في بيان: "بسبب عدم وجود اتفاقية لتسليم المجرمين بين جمهورية قرغيزستان وبريطانيا العظمى، يدرس الجانب البريطاني الآن مسألة تسليم ماكسيم باقييف للولايات المتحدة.

ماكسيم باقييف متهم بارتكاب جرائم (مالية) عقوبتها- بموجب القانون الأمريكي- السجن لفترة طويلة".


وقالت الشرطة البريطانية إن ضباط تسليم المجرمين اعتقلوا باقييف (34 عاما)، بناء على طلب السلطات الأمريكية، التي تريد استجوابه بشأن تورطه المزعوم في عمليات تحايل.


وكانت روسيا البيضاء وفرت ملاذا للرئيس كرمان بك باقييف بعد أن استولت حشود من المحتجين على مقر حكمه في ثورة في أبريل 2010 قتل خلالها نحو 90 شخصا عندما أطلقت قوات الأمن النار على أنصار المعارضة.


ورفضت روسيا البيضاء مرارا طلبات من قرغيزستان تسليمها الرئيس السابق الذي يواجه اتهامات في الداخل "بالقتل الجماعي" للمحتجين خلال الانقلاب.


وكان ماكسيم باقييف يرأس خلال حكم والده هيئة استثمارية وتتهمه السلطات الجديدة في قرغيزستان بالتورط في عمليات تحايل على نطاق واسع جردت خزينة البلاد الفقيرة من ملايين الدولارات.


وتوترت علاقات قرغيزستان مع روسيا البيضاء في الأشهر الأخيرة بعد أن امتنعت مينسك أيضا عن تسليم جان بك الشقيق الأصغر للرئيس السابق الذي كان يرأس حرسه الأمني الشخصي والمتهم أيضا بارتكاب جرائم قتل جماعي.





مستوطنون يحرقون عشرات اشجار الزيتون في الضفة الغربية


ذكر شهود عيان ومصادر امنية فلسطينية ان مستوطنين اسرائيليين احرقوا صبيحة السبت عشرات اشجار الزيتون في قرية قريوت الواقعة ما بين مدينتي رام الله ونابلس في الضفة الغربية.

وقال مزارعون انهم وجدوا صباح السبت اكثر من عشرين شجرة زيتون مقطوعة اضافة الى عشرات الاشجار المحروقة في بساتينهم.

وذكر مسؤولون امنيون ان الاهالي ابلغوا عن حرائق تشير الادلة الاولية الى انها متعمدة ونفذها مستوطنون من مستوطنة "عليه" المجاورة.

وكان المستوطنون في مستوطنة "عادي عاد" نفذوا هجوما الاسبوع الماضي على قريوت واقتلعوا 70 شجرة زيتون في بساتينها وعشرات الاشجار في قرية المغير المجاورة، كما اكد رئيس بلدية القرية.

وادانت الحكومة الفلسطينية في بيان ما وصفته ب"العمليات الارهابية" التي ينفذها المستوطنون بحق المزارعين خاصة مع بدء موسم قطف ثمار الزيتون، حيث اشارت الحكومة الى ان المستوطنين اقتلعوا او احرقوا اكثر من 300 شجرة زيتون لغاية اليوم.

وتتكرر هجمات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة في موسم قطاف الزيتون من كل عام. وتقدر منظمة اوكسفام بتسعة ملايين شجرة زيتون عدد اشجار الزيتون في الضفة الغربية.

والزيتون قطاع مهم يمكن ان تبلغ عائداته 100 مليون دولار عندما يكون الموسم جيدا.

وذكر تقرير حكومي فلسطيني نشر في 2011 ان اعمال اقتلاع واحراق الاشجار سواء التي تنفذها السلطات الاسرائيلية او نتيجة هجمات المستوطنين، تكلف الاقتصاد الفلسطيني 138 مليون دولار كل سنة.




السكان: المياه دمرت الطرقات والمساكن والمحاصيل
مقتل 10 أشخاص من أسرة واحدة حرقا أثناء النوم بشمال الهند

 
الشرطة الهندية
نيودلهى(د ب أ)

قالت الشرطة الهندية إن 10 أشخاص من أفراد عائلة واحدة بينهم ستة أطفال، ماتوا حرقا فى منزلهم بعد اندلاع حريق به فى شمال البلاد اليوم السبت.شب الحريق عندما كانت العائلة نائمة بالمنزل فى مدينة أجرا التى تبعد 200 كم جنوب نيودلهى.

وقال قائد الشرطة بالمنطقة أر. أس. ياداف عبر الهاتف "قتل زوجان وزوجاتهما وستة أطفال دون الرابعة عشرة فى الحريق الذى أتى على المنزل بأكمله".وارجع التحقيق المبدئى للشرطة سبب وقوع الحادث إلى ماس كهربائى.




بالصور..  باكستان وسط الفيضانات

يوسف سفر- سبق- كراتشي:
 قال مدير عام هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، التابعة لرابطة العالم الإسلامي في باكستان، محمد عبده، لـ"سبق" أثنا تجولها ورصدها آثار الفيضانات بالمواقع المتضررة في باكستان، إن هيئة الإغاثة رصدت المواقع المتضررة بالفيضانات التي اجتاحت أخيراً بعض الأقاليم الباكستانية.

وأضاف أن الهيئة ستقدم المساعدات الغذائية والإيوائية لأكثر من ستة آلاف أسرة في الأقاليم المتضررة في باكستان.

وكانت "سبق" قد تجولت في بعض المواقع المتضررة، ورصدت الحالات الإنسانية، ففي إقليم السند اجتاحت الفيضانات ودمرت المئات من المنازل والمحاصيل الزراعية؛ مما جعل الكثيرين يعيشون في العراء وعلى الطرقات.

وقال السكان المحليون إن مياه الأمطار دمرت الطرقات والمساكن والمحاصيل الزراعية، فيما لجأ المتضررون إلى المخيمات المؤقتة وسط نقص شديد في المواد الغذائية والدواء.

وأوضحوا أن مئات الأسر مهددون بالهلاك إذا لم يُوفر لهم الغذاء والعلاج في ظل انتشار الأمراض نتيجة انتشار البعوض والحشرات الضارة ونفوق الحيوانات.

وأشاروا إلى أن مستوى المياه في بعض الأماكن يصل إلى 12 قدماً.

وتجولت "سبق" في القارب، ورصدت حالات الإنقاذ من قِبل أفراد الجيش الباكستاني الذين ينقذون العشرات من المتضررين وينقلونهم إلى مواقع آمنة.




المكوك إنديفور يعبر شوارع لوس أنجلوس


تحرك المكوك الفضائي إنديفور مرة أخرى في وقت مبكر السبت، عقب تأجيل دام ساعات بسبب إعداد طاقم العمل له لعبور جسر رئيسي في لوس أنجلوس فوق طريق سريع يربط بين ولايات عدة.

بدأ المكوك إنديفور، الذي يزن 77 ألف كيلوغرام، رحلته الأخيرة إلى مركز كاليفورنيا للعلوم، في وقت مبكر الجمعة، وتم قطره ببطء عبر شوارع لوس أنجلوس إلى متحف حيث سيعرض بشكل دائم.

وليل الجمعة توقف المكوك، بينما أمضى الطاقم ساعات طوال في ربطه بقاطرة خاصة أخف وزناً. ثم بحلول منتصف الليل بدأ المكوك الرحلة عبر الجسر فوق الطريق 405 السريع الرابط بين الولايات، وهو من أشد المراحل تعقيداً في الرحلة، وفقاً للأسوشيتد برس.

وتم قطر المكوك عبر جسر طريق مانشستر بشاحنة من طراز تويوتا توندرا، وصورت شركة السيارات الحدث كوسيلة دعائية ستستخدمها لاحقا بعد سداد مستحقات الحصول على تصريح، ما حول المشهد بأكمله إلى مشهد سينمائي كامل بمعدات إضاءة وصوت خاصة.

وتعين على الأطقم التي أنجزت الاستعدادات لعبور الجسر نزع خطوط كهرباء، ما خلف نحو 400 من سكان منطقة إنغلوود المحيطة بدون كهرباء لفترة يتوقع أن تستمر عدة ساعات.

يشار إلى أن برنامج مكوك الفضاء الأميركي لوكالة الفضاء ناسا، انتهى في العام 2011 بعد 30 عاماً و135 رحلة إلى الفضاء الخارجي.




شاب أمريكي يعيد شيكاً بقيمة«690»مليون دولار وصله عن طريق الخطأ



لا يتمتّع كل الناس بنزاهة وشجاعة الشاب ألن سميث، فقد استلم عن طريق الخطأ شيكاً بقيمة تتعدّى النصف مليار دولار من إحدى الوزارات الأميركية، بدلاً من مبلغ الـ650 دولاراً الذي كان يستلمه شهرياً، غير أنه قام بإعادته على الفور.ونقلت وسائل إعلام أميركية عن باتريسيا، والدة الشاب ألن سميث، قولها إن ابنها يستلم مبلغاً شهرياً بقيمة 650 دولاراً من وزارة شؤون المحاربين القدماء بهدف مساعدته على تسديد أقساطه الجامعية، بعد أن قضى أباه الذي كان يخدم في القوات الجوية الأميركية.حسبما ذكرت (يو بي أي).

غير أنها أضافت أن خطأ ما حصل أدى إلى استلام الشاب شيكاً بمبلغ 690 مليون دولار. وأشارت باتريسيا إلى أن ابنها النزيه “قام بإعادة الشيك على الفور إلى قاعدة فورت بينينغ العسكرية بولاية جورجيا، ولم يلجأ حتى إلى المسؤول المحلي في الوزارة”. وأكّد المحققون في الوزارة من جهتهم، أنهم لا يعلمون طبيعة الخطأ الذي تسبب بوصول هذا الشيك إلى سميث.




مشردة تعثر على حقيبة فيها أكثر من 10 آلاف دولار ..وتعيدها إلى مالكتها


ربما قست عليها الحياة ولكنها لم تفقدها نزاهتها..هذا هو حال امرأة مشردة في كندا ،عثرت على حقيبة يد تحتوي على أكثر من 10 آلاف دولار، فما كان منها إلا تسليمها إلى الشرطة من دون أن تأخذ قرشا واحدا منها.

وذكرت صحيفة "كالغاري صن" اليوم السبت أن الامرأة لا تملك منزلاً وتقضي الليل في ملجأ للمشردات وقالت إنها رأت الحقيبة قرب باب سيارة يوم الخميس الماضي، وحين انطلقت السيارة حاولت اللحاق بالسائق ولكنه ابتعد.

وأعادت الامرأة الحقيبة معها إلى المركز واستشارت المسؤولين عنها الذين اتصلوا بالشرطة ،التي حضر عناصرها وتمكنوا من العثور على صاحبة الحقيبة التي كانت تحتوي على مبلغ قيمته 10600 دولار.

وقالت الامرأة المشردة "لم يخطر لي قطّ الاحتفاظ بالمال، هو ليس لي لاحتفظ به".

وأثنى مسؤول الشرطة المحلية إيدي شيسل على العمل الذي قامت به الامرأة.





13 ألف سيدة أعمال بالإمارات يمتلكن 36.7 مليار درهم
يمتلكن نحو 20 ألف شركة مساهمة وعاملة في السوق المحلية

جانب من اجتماع سيدات أعمال الإمارات

ارتفع عدد سيدات الأعمال الإماراتيات إلى نحو 13353 سيدة، النسبة الأكبر منهن من إمارة أبوظبي التي استحوذت على النصيب الأوفر من المشاركة في قطاع المال والأعمال. 

وأكد مجلس سيدات أعمال الإمارات، أن عدد رائدات الأعمال في أبوظبي بلغ نحو 5500 سيدة، بحصة تزيد على 40% من الإجمالي، فيما حلت دبي في المركز الثاني بنحو 3760 سيدة، ثم الشارقة بنحو 2780 سيدة، وعجمان بنحو 1103 سيدات. 

وبلغ عدد رائدات الأعمال في رأس الخيمة نحو 98 سيدة وأم القيوين 63 سيدة، والفجيرة 49 سيدة أعمال، وبلغ عدد عضوات الجمعية العمومية لمجلس سيدات أعمال الإمارات نحو 1145 سيدة، بحسب ما جاء في صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وتضم الجمعية سيدات أعمال من الإمارات وعدداً كبيراً من سيدات الأعمال المقيمات بالدولة ومن مختلف الجنسيات، في الوقت الذي وصلت فيه عدد الشركات التي يمتلكهن إلى نحو 20 ألف شركة مساهمة وعاملة في السوق المحلية. 

وتمكنت المرأة الإماراتية من إيجاد مساحة مهمة لها من خلال الإنجازات التي حققتها على صعيد مجال مشاركتها في عالم المال والأعمال، كما تصدت المرأة الإماراتية للكثير من الصعوبات والعراقيل التي أعاقت من تطور سيدات الأعمال ومشاركتهن بالأعمال التي تسهم في خدمة عجلة التنمية الاقتصادية بالدولة، بحسب مجلس سيدات أعمال الإمارات. 

وتؤكد إحصاءات رسمية ارتفاع مساهمة المرأة الإماراتية في الاقتصاد الوطني، فيما سجلت مشاركتها في القطاع الحكومي نسبة 66%. وتشكل المرأة 25% من القوة العاملة بالدولة. 

وشكلت مشاركة المرأة الإماراتية في مجال الأعمال الحرة نسبة 4,5%، ومشاركتها في إدارة مجالس إدارة غرف التجارة والصناعة 15%، فيما بلغت نسبة وجودها في المشاريع الصغيرة والمتوسطة 30%، بحسب بيانات مجلس سيدات أعمال الإمارات. 

وأوضح المجلس أن حجم مدخرات سيدات الأعمال يبلغ أكثر من 36,7 مليار درهم (10 مليارات دولار)، وقد تضاعف الدور الحيوي الذي تلعبه النساء في الإمارات خلال السنوات العشر الأخيرة نتيجة لتنوع المشاريع والفرص الاستثمارية العديد التي فتحت أبوابها أمام المرأة.



نشرة اقتصاد المنتصف 

فيديو




كيفية اكتشاف المياه الجوفية

فيديو








أبصر موقع تواصل اجتماعي النور أمس الخميس على الانترنت تحت اسم “توب ذات” (أي سجل نتيجة أفضل)، على أمل أن يلقى نجاحا في أوساط مجموعات الاصدقاء التي يسمح لها بتبادل التحديات.وشرح براندون كارويانا مؤسس هذا الموقع الذي يتخذ في جزر كايمان مقرا له لوكالة فرانس برس “تفتقر مواقع التواصل الاجتماعي الحالية إلى هذه الميزة التنافسية … فالأصدقاء يحبون التنافس في الحياة الواقعية وهم يمرحون دوما في نهاية المطاف”.

وقد اتت هذه الفكرة على بال براندون كارويانا خلال مواجهة بين أصدقاء حول تقنيات لعبة الغولف، فصور شريط فيديو ونشره على الانترنت وطلب من أصدقائه الادلاء بآرائهم.ولم يتمكن الاصدقاء من البت في المسألة، فقرر براندون كارويانا وصديقه فتح باب التصويت أمام الجمهور، لكنهما لم يجدا أي موقع اجتماعي يسمح لهما بالقيام بذلك. فقام براندون كارويانا باستحداث موقع لهذا الغرض.حسبما ذكرت الفرنسية.

وهو لفت قائلا “يريد المستخدمون دوما تعليقات تبدي عن الاعجاب والاهتمام، لكن ما من حيز يسمح لهم بالتواجه”.ويمكن للمستخدم في هذا الموقع المجاني أن ينشر أي شريط فيديو يقارن مع أشرطة وصور أخرى في إطار التحديات التي ترفع.ومن الممكن ربط الصفحة التي تستحدث على موقع “توب ذات” بالصفحات الأخرى المفتوحة على مواقع اجتماعية أخرى.





استمرار سيطرة جوجل على البحث وياهو يتراجع
محرك البحث بينغ الخاص بمايكروسوفت يحتل المركز الثاني


أصدرت شركة ComScore المتخصصة بدراسات السوق، دراستها الأخيرة حول محركات البحث، والتي أفادت بأن حوالي 66.7% من عمليات البحث التي أجراها مستخدمو الإنترنت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي تمت من خلال محرك بحث جوجل، مما يعني أنه ارتفع بمقدار 0.3% عما كان عليه في شهر أغسطس/آب الماضي.

وخلَّف محرك البحث جوجل وراءه محركي البحث التابعين لكل من مايكروسوفت وياهو، حيث جاء محرك مايكروسوفت في المركز الثاني، برصيد يقدر بحوالي 15.9%، وتلاه محرك ياهو في المركز الثالث، وبلغ رصيده حوالي 12.2% الذي انخفض بمعدل 0.6% عن شهر أغسطس/آب الماضي. 

"وبحسب البوابة العربية للأخبار التقنية" بدأ رصيد ياهو خلال العام الماضي، بالانخفاض إلى أن خسر مركزه الثاني بين محركات البحث، ليحل مكانه محرك البحث بينغ الخاص بمايكروسوفت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

ويذكر أنه قبل سنة ونصف كان رصيد محرك البحث التابع لياهو يقدر بحوالي 16% من قيمة السوق، وتناقص في شهر يناير/كانون الثاني، ليصل إلى 14%، والآن يقدر بحوالي 12% من إجمالي السوق. 

وتظهر بيانات أخرى صادرة عن نفس الشركة أن ملايين الناس ما زالوا يقومون بالمليارات من عمليات البحث على الإنترنت في كل شهر. وبحسب ما أوردته الشركة تبين أن سكان الولايات المتحدة قاموا بأكثر من 16.3 مليون عملية بحث على الإنترنت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي. 

وعلى الرغم من أن الرقم يبدو كبيراً فإنه انخفض قليلاً عما كان عليه في شهر أغسطس/آب الماضي، حيث تمت خلاله حوالي 17 مليار عملية بحث، أُجري منها حوالي 10.9 مليار عن طريق جوجل مقابل 2.6 مليار عن طريق مواقع مايكروسوفت. 

تجدر الإشارة إلى أن عمليات البحث التي تم إحصاؤها في البيانات السابقة تمت عن طريق الحواسب المنزلية والحواسب الموجودة في أماكن العمل، وليس عن طريق الهواتف المحمولة.

ويظهر في تقرير آخر صدر عن مجموعة ماكواري (Macquarie Group) أن عمليات البحث على الإنترنت التي تمت عن طريق الحواسب الشخصية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي قد تناقصت للمرة الأولى منذ أن بدأت المجموعة بتتبع تلك البيانات في عام 2006. ويرى محللون في ماكواري أن السبب الرئيسي في هذا التناقص يكمن في ازدياد عمليات البحث، التي تتم باستخدام الهواتف المحمولة لاسيما في الآونة الأخيرة.




وفاة أكبر معمرة في العالم


توفت الروسية "أنتيسا خفيتشافا" المصنفة كأكبر نساء العالم سناً عن عمر ناهز الـ 132، وكما نقل موقع hiffingtonpost عن صحيفة "ذا إندبندنت" فإن "أنتيسا" عاشت في قرية ساتشينو بولاية جورجيا الأميركية، ولها 12 حفيداً، و18 ابن لأحفادها، و4 أحفاد أبناء أحفادها، وتقاعدت عن العمل في عام 1965 أي وهي في سن 85، وكانت تردد أنها فقدت شهادة ميلادها الأصلية التي وثقت أثناء فترة حروب الاتحاد السوفيتي وهو الأمر الذي آثار تشكك العديد من الخبراء في حقيقة هذا الادعاء لأن الوثائق التي كانت بين يديها وثقت بعد السنة التي حددت فيها ولادتها.

ويذكر الخبراء أنه إذا توفت "أنتيسا" بالفعل عن عمر ناهز الـ132، فهذا يعني أنها أنجبت ابنها "ميخائيل" ذا الـ72 عاماً وهي في سن الـ60، وأنها كانت في سن الـ31 عند ما غرقت سفينة "تايتانك" الشهيرة، كما ذكر "أفتانديل سولابيرديز" (مدير معهد العلوم الاجتماعية والتعداد السكاني في مدينة تبليسي) أن من عادة سكان ولاية جوريا ادعاء بعض المعلومات غير السليمة لضمان حصولهم على المعاش والمساعدات الحكومية من الدولة وهو الأمر الذي يزيد من تشكك الخبراء.
يذكر أن السيدة التي سجلت من قبل كأكبر امرأة سناً في العالم كانت من فرنسا وتدعى"جان كالمينت" وبلغ عمرها 122 عاماً، بينما أكبر الرجال سناً هو المعمر "جيرومون كيمورا " الذي توفي عن 114 عاماً.




شاهد: حكم راية يعتدي على لاعب بالضرب في الدوري التركي
حكم يعتدي بالضرب على لاعب تركي لسبب غير معلوم وذلك خلال مباراة بدوري الدرجة الثالثة التركي.
فيديو




شاهد: تاج أرابيا .. نسخة طبق الأصل من “تاج محل” في دبي

تصوير تخيلي لمشروع “تاج أرابيا” الذي تعتزم دبي بناؤه بتكلفة خمسة مليار درهم. المشروع يضم فندقا يحتوي على 300 غرفة بالإضافة إلى محال ومبان تجارية ومن المقرر أن يصبح جاهزا بحلول العام 2014.

فيديو




صور| دبي تعتزم تنفيذ ممرات مكيفة للمشاة في الشوارع


 قدمت بلدية دبي مشروعا متميزا لعمل ممرات مكيفة للمشاة في شوارع المدينة، حيث توفر هذه المظلات التغطية اللازمة من حرارة الشمس ومراوح مخصصة لتوفير الهواء البارد، حيث تم عرض هذا المشروع ضمن جناح البلدية في معرض سيتي سكيب العالمي.
وستعمل هذه الممرات بالطاقة الشمسية، وستكون مخصصة للممرات المؤدية إلى محطات مترو دبي، وسيتم توفير ثلاجات للمياه والعصائر وأجهزة للصراف الآلي، وذكر مدير عام البلدية لصحيفة ٢٤-٧ أن فكرة المشروع تم إعدادها وتجهيزها ولم يتخذ إلى الآن قرار بتنفيذها.






مطعم تايواني مصنوع بأكمله من الورق المقوى


من الشائع أن نجد مطاعم تقدم أكلاتها في أطباق من الورق، ولكن ما فعله أحد المطاعم التايوانية خارج عن مألوف، فكل ما بداخله من الورق بما فيه الجدران.

ووفقاً لما نشر في موقع OddityCentral، فالمطعم المتواجد بمدينة "تايشونغ" التايوانية يعتبر الأول من نوعه في العالم، فالمقاعد والأطباق والطاولات والأكواب وحتى الحوائط مصنوعة بأكملها من الورق المقوى.
منتج هذه الفكرة هو التايواني "هوانغ فانف ليانغ" الذي عمل في الكثير من مصانع الورق والطباعة منذ حصوله على الشهادة الثانوية عام 1984، وقد قرر بعد فترة أن يخلق استخدام جديد للورق المقوى بعيداً عن الطباعة والتعليب، واستغرق "هوانغ" الكثير من الوقت حتى ينفذ فكرته ويقنع المصانع الكبرى بها.
ويقول "هوانغ" أن أصالة الفكرة تأتي من أن جميع قطع أثاث المطعم يمكن إعادة تصنيعها واستخدامها دون أي صعوبة في حالة تعرضها لأي تخريب، ويضيف أن هذا لا يعني عدم قوة البناء والأثاث، فعلى سبيل المثال تستطيع المقاعد تحمل أفراد يتخطى وزنهم الـ100 كلغم دون أي مشكلات.







مايكروسوفت أوفيس 2013 قد يعمل على الهواتف الجوالة


فيما قد يعد قفزة كبيرة في عملية الدمج بين الوظائف المكتبية للكمبيوتر والهواتف الجوالة، ألمحت تقارير إخبارية أن تطبيقات "مايكروسوفت أوفيس 2013" ستكون متاحة للعمل على الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية العام المقبل.

كان موقع "ذا فيرغ" قد ادعى أنه اطلع على بيان صحافي لشركة "مايكروسوفت" بمقر الشركة في جمهورية "التشيك" يشير إلى أن نسخ من التطبيقات المكتبية الشهيرة ستكون متاحة للأجهزة العاملة بنظام "أندرويد" وiOS بعد وقت قصير من إطلاق التطبيق للكمبيوترات ـ وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
وأضاف البيان أنه إلى جانب عمل التطبيقات على نظام "ويندوز" ستكون متاحة لبقية أنظمة التشغيل مثل "ويندوز فون" و"ماكنتوش" وiOS و"سيمبيان" و"ويندوز ار تي" وأنه من المتوقع إطلاق خدمات وتطبيقات العمل المكتبية الخاصة بـ"أوفيس" في مارس 2013.
يُشار إلى أن "أوفيس 2013" سيتم توزيعه على الشركات التجارية والأعمال في ديسمبر المقبل، فيما سيتمكن المستهلكون من الأفراد من نسخ التطبيقات في فبراير 2013، وكانت تلميحات سابقة قد أشارت إلى أن نسخة خاصة بأجهزة "آيباد" سيتم إطلاقها لكن مايكروسوفت استبعدت هذا الافتراض.
ومن المنتظر أن تطلق "مايكروسوفت" نظام التشغيل الجديد "ويندوز 8" في 26 أكتوبر الحالي والذي يتوقع الكثيرون أن يمنح "مايكروسوفت" وضع أفضل في سوق التكنولوجيا ويدخلها قطاع الهواتف الذكية بنجاح.




حزمة تعديلات لعائلة مرسيدس C63 AMG


تمتلك شركة "ريفوزبورت" سلسلة طويلة من حزم التعديلات التي صنعتها على مدى تاريخها، أخفقوا في بعضها ونجحوا في معظمها في إبهار المتعاملين معهم، وكان آخر تلك الحزم الرائعة مجموعة التعديلات المتميزة لسيارة مرسيدس C63 AMG.

الحزمة الجديدة تمنح السيارة وقفة أكثر شراسة، حيث تم تركيب سبلتر مزدوج في مقدمة السيارة مع غطاء محرك خفيف الوزن من الكربون يحتوي على فتحات تهوية وحواف جانبية وسبويلر لغطاء حقيبة السيارة وعلامة "ريفوزبورت" على الديفيوزر الخلفي، وستحصل النسخة الكوبيه من السيارة أيضاً على خاصية السبويلر لمنحها مظهراً أكثر عدوانية من السابق.
يُشار إلى أن الحزمة الجديدة تحتوي على مجموعة الإيروديناميك التي أنتجتها الشركة لنفس السيارة عام 2007 والتي حملت اسم RBS ، لكن الاختلاف أن الحزمة الجديدة متاحة لكافة طرازات سيارة مرسيدس C63 AMG 2012.