الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




رأسه ولي العهد.. وطمأن الجميع على صحة خادم الحرمين الشريفين
مجلس الوزراء يوافق على إنشاء مركز وطني لنظم المعلومات الصحية


واس- الرياض:
وافق مجلس الوزراء على إنشاء مركز وطني لنظم المعلومات الصحية يسمى "المركز الوطني للمعلومات الصحية" يرتبط تنظيمياً بمجلس الخدمات الصحية ويتصل بشبكة آلية للمعلومات الصحية مع وزارة الصحة، والخدمات الطبية في الأجهزة العسكرية، والمستشفيات الجامعية، وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم، وترأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة، طمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الجميع على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعــود -حفظه الله- سائلاً الله عز وجل أن يديم عليه نعمه ظاهرة وباطنة وأن يحفظه من كل مكروه ويلبسه ثوب الصحة والعافية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث ومستجداتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وأكد في هذا السياق أهمية اتفاق الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ومشدداً على تضافر الجهود لتنفيذ إسرائيل هذا الاتفاق والعمل على رفع الحصار غير الإنساني على قطاع غزة.

وبين أن المجلس استعرض بعد ذلك عدداً من النشاطات العلمية والثقافية والاقتصادية ومشاركات المملكة في عدد من اللقاءات في المحافل الدولية، معبراً عن تقدير المملكة لما حظيت به مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار بين أتباع الأديان والثقافات من تأييد ودعم دوليين، والذي يتوج اليوم بافتتاح مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في العاصمة النمساوية فيينا، بهدف نشر القيم الإنسانية وتعزيز التسامح والسعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار لشعوب العالم.

وأفاد خوجة أن المجلس أصدر جملة من القرارات ومن بينها، الموافقة على إنشاء "المركز الوطني للمعلومات الصحية" على أن يرتبط تنظيمياً بمجلس الخدمات الصحية ويتصل بشبكة آلية للمعلومات الصحية مع وزارة الصحة، والخدمات الطبية في الأجهزة العسكرية، والمستشفيات الجامعية، وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة.

ويكون للمركز عدد من المهمات والاختصاصات من بينها، العمل ليكون مركز اتصال لتوفير وتنظيم وتبادل المعلومات الصحية آلياً بين أجهزة القطاعات الصحية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة، وتحديد البيانات والمعلومات الصحية اللازم توفيرها من الجهات المعنية بالخدمات الصحية.

ومن بين أهدافه كذلك, وضع القواعد والآليات اللازمة لتبادل هذه المعلومات بين الجهات ذات العلاقة، وإيجاد ملف صحي إلكتروني موحد لكل مريض من خلال نظام للربط بين السجلات الطبية الإلكترونية في مختلف القطاعات الصحية، بما في ذلك المستشفيات والمراكز الصحية الأهلية، وإيجاد سجلات وطنية للأمراض والأوبئة الشائعة على مستوى المملكة بالتنسيق مع الجهات والمراكز المختصة.

وأشار إلى أنه سيكون للمركز مدير عام يرتبط تنظيمياً بأمين عام مجلس الخدمات الصحية، وتنشأ ضمن الوحدات التنظيمية للمركز وحدة مختصة بالحسابات الصحية الوطنية، وتكون مهمتها إيجاد نظام للحسابات الصحية الوطنية في المملكة والعمل على تطبيقه بما يمكّن من قياس وتحليل التدفقات المالية في النظام الصحي بمختلف مستوياته والتعرف على أنماط تكاليف الإنفاق على الخدمات الصحية.

ولفت إلى أنه يحّول قسم البحوث والدراسات بأمانة مجلس الخدمات الصحية إلى مركز للبحوث والدراسات الصحية يسمى " مركز البحوث والدراسات الصحية" يكون ضمن الهيكل التنظيمي لأمانة مجلس الخدمات الصحية.

وذكر خوجة أن المجلس قرر الموافقة على تطبيق القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) التي عقدت في الرياض يومي 24 و25/ 1/ 1433هـ الموافقين 19 و20/ 12/ 2011م.

وبيّن أن هذه القرارات هي: الموافقة على التعريفة الجمركية الموحدة لدول المجلس إصدار 2012م، والعمل بها اعتباراً من الأول من يناير 2012، ومساهمة كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الكويت، في برنامج تنمية دول مجلس التعاون بنسب متساوية لكل منها وتكون مساهمتها على شكل منح ومن خلال التنسيق الثنائي، واعتماد استخدام البطاقة الذكية كإثبات هوية لمواطني دول المجلس في التعاملات والاستخدامات المتعلقة بالمواطن لدى القطاعين العام والخاص في الدول الأعضاء، وأن تقوم الجهات المعنية في الدول الأعضاء بإصدار التشريعات والقرارات الملزمة للقطاعين العام والخاص بقبول بطاقة الهوية الشخصية كإثبات هوية لمواطني دول المجلس، على أن يكون التطبيق بناءً على جاهزية الدول لذلك.

وكذلك إنشاء هيئة للاتحاد الجمركي لدول المجلس، والموافقة كذلك على البرنامج الزمني لتطبيق الوضع النهائي للاتحاد الجمركي بكل متطلباته، مع مراعاة قيام وزارة المالية بالتنسيق مع الجهات المعنية عند بحث متطلبات الاتحاد الجمركي التي ستطبق في منافذ الدخول الأولى لدول المجلس.

والموافقة على الخطة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية، على أن يكون توفير الميزانيات اللازمة لدعم وزارات الصحة في دول المجلس للتصدي للأمراض غير المعدية وفقاً للاعتمادات والإمكانات المتاحة لوزارة الصحة والجهات ذات العلاقة كل بحسب اختصاصه.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الصادر في دورته (الثانية والثلاثين) المنعقدة في الرياض يومي 24و25/ 1/ 1433هـ الموافقين 19و20/ 12/ 2011م، المتضمن اعتماد قانون (نظام) مصادر مياه التحلية، بصيغته المرفقة بالقرار، بصفة استرشادية لمدة سنتين.

ووافق مجلس الوزراء كذلك على تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الأمريكي في شأن مشروع اتفاقية نقل جوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، والتوقيع عليه، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة سفير وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله العيفان على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين الدكتور محمد بن عبدالله بن إبراهيم العيدي على وظيفة (وكيل الرئيس العام) بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3 ـ تعيين محمد بن سعد بن عبدالله المشخص على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة مكة المكرمة بوزارة الداخلية.

4 ـ تعيين الدكتور خالد بن محمد بن حمد الفهيد على وظيفة (وكيل مساعد لشؤون الثروة الحيوانية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

5 ـ تعيين محمد بن خليفة بن حماد الشايع على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الإسكان.







الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء توافدوا لزيارته
ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمَيْن

واس- الرياض
 اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على صحة خادم الحرمَيْن الشريفَيْن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم، خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وسأل سمو ولي العهد الله - سبحانه وتعالى - أن يمتع خادم الحرمَيْن الشريفَيْن بالصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه.

واطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم الأمير متعب بن عبدالعزيز خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

ودعا سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز المولى - عز وجل - أن يمُنَّ على خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه.

كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين، الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد عبَّر أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على مشاعرهم الفياضة وسؤالهم عن صحة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -. 













قال إن هناك قضايا تشغل الإنسانية وكانت سبباً في حروب دامية
الفيصل: مركز الملك عبدالله للحوار خدمة للبشر ونشر للخير


موفد سبق، واس- فيينا:
أكّد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في افتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا قبل قليل أن المركز ثمرة لجهد طويل ومستمر بدأ في مكة المكرمة مروراً بمدريد ونيويورك وانتهاءً في فيينا، مشيراً إلى أن الحوار يشغل فكر وقلب خادم الحرمين الشريفين والذي بادر إلى إطلاق فكرة المركز. وأضاف الفيصل: نتطلع إلى حوارٍ هادف وإنساني وأن يكون الداعم لحوارات حول قضايا تشغل الإنسانية والتي كانت سبباً في حروب دامية وأدت إلى موجات من العنف والإرهاب والتطرف.
- نتطلع أن يشمل تأثير المركز الالتزام بالقيم والأخلاق.

وكان المركز افتتح بحضور الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ونائب رئيس وزراء جمهورية النمسا وزير الخارجية ميخائيل شيبندل ايغير، ووزير خارجية مملكة إسبانيا خوسيه مانويل جارثيا مارجاللو، وأعضاء مجلس إدارة المركز، وذلك في مبنى شتورني التاريخي بفيينا.

وقص الوزراء وأعضاء مجلس إدارة المركز شريط افتتاح مقر المركز، وتم التقاط الصور التذكارية، وبعدها أزيح الستار عن لوحة تذكارية للفنان السعودي ضياء عزيز ضياء، وهي صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يسقي شجرة، وحوله أطفال صغار من مختلف دول العالم.

بعد ذلك عقد مجلس إدارة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الاجتماع الأول للمجلس في مبنى المركز، برعاية وزراء خارجية الدول الأطراف، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام ونائبته.

وقال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في تصريح صحفي عقب الاجتماع: "إن اجتماع أتباع الأديان والثقافات التي تؤثر في البشر في هذا المركز جاء ليجعلها في خدمة البشر ولأغراض السلام ونشر الخير على هذه الأرض؛ لتكون عامل خير، وأن تكون الخلافات المذهبية عنصراً للتفاهم، وليس عنصراً للتصادم".

وأضاف: "هذا اليوم تاريخي بافتتاح هذا المركز، الذي نأمل بأن يكون ذا أثر فعال لتقريب الناس إلى بعض في حل الأزمات بالطرق السلمية، وهذا لن يأتي إلا بمعرفة الناس بعضهم بعضاً، ولن يُعرف الناس إلا بمعرفة معتقداتهم، وهذا ما نأمله من المركز".

وأوضح أن المركز هو الوحيد الذي أعضاؤه من رجال الدين، وكلمتهم أساسية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

ومن جانبه أشار نائب رئيس وزراء النمسا وزير الخارجية، ميخائيل شيبندل ايغير، إلى أهمية المركز ودوره في نشر ثقافة الحوار والتعايش والتسامح مع الآخر، وقال: "المركز يُعدّ نتاجاً لحوارات سابقة بين دول الأطراف"، معربا عن سعادته وارتياحه لافتتاح هذا المركز في العاصمة النمساوية.

وبيّن أن بلاده تضم منظمات دولية عدة ، عادًّا المركز منظمة دولية جديدة تُضاف إلى بقية المنظمات التي تتخذ من فيينا مقراً لها.

وأكد شيبندل ايغير أن النمسا لديها تقليد في الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتحتفل هذا العام بمرور 100 عام على اعتماد الدين الإسلامي ديناً رسمياً في البلاد، وحذر من استغلال الأديان في العنف والتطرف، مبيناً أن مثل هذا المركز يعمل على معالجة ذلك.

واستعرض وزير خارجية مملكة إسبانيا، خوسيه مانويل جارثيا مارجاللو، فكرة نشأة المركز، واستضافة إسبانيا مؤتمر الحوار في مدريد في عام 2008م، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وعد افتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ثمرة للجهود التي بذلتها الدول الأطراف لتأسيس هذا المركز، متمنياً التوفيق والنجاح لهذا المركز. 









أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير عام مكتب العمل في المنطقة المكلف


٢٠١٢/١١/٢٧ @ ١٢:٣٠ ص


استقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز في مكتبة امس مدير عام مكتب العمل في المنطقة المكلف عواد بن عايد الحازمي بمناسبة مباشرة مهام عمله.
ورحب في بداية الاستقبال بالحازمي، متمنياً له التوفيق في مهام عمله، حاثاً إياه على بذل قصارى جهده للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
كما أكد أهمية إيصال خدمات مكاتب العمل بمختلف المحافظات بكل يسر وسهولة، مشدداً على عظم المسؤولية التي تضطلع بها وزارة العمل والخدمات التي تقدمها للمواطن في منطقة المدينة المنورة وغيرها من مناطق المملكة.
من جهته عبّر الحازمي عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على الاستقبال والتوجيهات السديدة التي من شأنها الارتقاء بفرع وزارة العمل في المنطقة.
الأمير يستقبل مدير مكتب العمل المكلف





د. العقلا: نتطلع لبدء الدراسة في ثلاث كليات جديدة العام المقبل
برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد.. الجامعة الإسلامية تنظم ندوة مصادر تاريخ المدينة وندوة الوسطية الأسبوع المقبل

 
الدكتور العقلا خلال المؤتمر الصحفي

المدينة المنورة - خالد الزايدي تصوير-فايز المطيري

قال معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا إن الجامعة تنظّم الأسبوع المقبل برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ندوة "مصادر تاريخ المدينة المنورة" وندوة "الوسطية: منهج رباني ومطلب إنساني"، مُعرباً عن شكره لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد على دعمه للجامعة في كافة مناشطها.

وأكد العقلا في مؤتمر صحفي أن الجامعة تتطلع لافتتاح عدد من الكليات الجديدة التي صدرت الموافقة السامية بإنشائها مؤخراً وهي كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية العام المقبل، مشيراً إلى أن الجامعة ستنظّم خلال فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 المؤتمر العالمي عن الرسول صلى الله عليه وسلم وحقوقه على البشرية، ومؤتمر الأوقاف الدولي الرابع بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إضافةً إلى عدد من الفعاليات والبرامج التي سيعلن عنها في حينه.

وقال إن الجامعة قد أطلقت هذا العام الدراسة في السنة التحضيرية لكليات العلوم والهندسة والحاسب الآلي، كما وضعت آلية لقبول الطلاب غير السعوديين من داخل المملكة، منوهاً بوجود ما يقارب 22 ألف طالب يدرسون بالجامعة ويمثلون 167 جنسية.

جانب من المؤتمر

وأشار إلى أن الجامعة أسهمت في أعمال موسم الحج بتقديم دورات عامة ومتخصصة للعاملين في الحج، وكذلك بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في أعمال التوعية في الحج، ومشاركة طلاب من مختلف الجنسيات في أعمال الترجمة والإشراف على مشروع الهدي والأضاحي.

وأشاد العقلا بالدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للجامعة لكي تحقق أهدافها، وذلك خدمة للعالم الإسلامي وأبنائه.

وخلال المؤتمر الصحفي أوضح الدكتور سالم بن عبدالله الخلف أستاذ كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية أن الكرسي ينظم يومي الأحد والاثنين من الأسبوع القادم ندوة بعنوان "مصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن الأول إلى القرن التاسع الهجري: عرض وتحليل عينات"، مشيراً إلى أن هذه هي الندوة الأولى التي يقيمها الكرسي في إطار نشاطه الاعتيادي الذي شمل العديد من المحاضرات والدورات والزيارات المتخصصة بتاريخ المدينة المنورة، وتشتمل الندوة على العديد من البحوث يقدمها أساتذة متخصصون في التاريخ الإسلامي من المملكة والعالم العربي على مدى يومين.

وقال الخلف إن الندوة تَشرُف برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وتُعقد جلساتها في قاعة فندق (دار الإيمان إنتركونتننتال) بجوار المسجد النبوي الشريف، وتبحث في ثلاثة محاور رئيسة: يناقش الأول منها مصادر تاريخ المدينة المنورة في القرنين الأول والثاني الهجريين، كما يناقش المحور الثاني مصادر تاريخ المدينة من القرن الثالث إلى القرن السادس الهجري، أما المحور الثالث فيبحث: مصادر تاريخ المدينة من القرن السادس إلى القرن التاسع الهجري.

وأضاف الخلف أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة هو كرسيّ بحثيّ علميّ يعنى بدراسات تاريخ المدينة المنورة المتخصصة ويقدم الدعم العلمي والمادي للباحثين في هذا المجال، وتقوم رؤيته على أن يكون مصدراً معرفياً رائداً ومرجعاً متميزاً في الدراسات التاريخية المتعلقة بالمدينة المنورة مبرزاً أهمية مدينة المصطفى وقيمة النصوص والوثائق والدراسات الخاصة بتاريخها، كما تتمحور رسالته على توفير بيئة علمية بحثية ذات معايير دقيقة ومؤصلة والسعي إلى ترسيخ وتوثيق وتطوير الدراسات التاريخية للمدينة المنورة.

وقال إن من أهداف الكرسي إنجاز مشاريع علمية بحثية تخدم تاريخ المدينة المنورة، وإنشاء قاعدة بيانات شاملة تتعلق بتاريخ المدينة المنورة ومصادره، وإبراز الجوانب الحضارية في المدينة المنورة عبر العصور من خلال المصادر العلمية، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في العناية بتاريخ المدينة المنورة، ونشر ثقافة تاريخية عن المدينة المنورة من خلال المحاضرات وحلقات النقاش والبرامج العلمية، وخدمة تاريخ المدينة المنورة خدمة تليق بمكانتها التاريخية والدينية، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للباحثين في تاريخ المدينة المنورة.

من جانبه قال الدكتور محمد بن باكريم باعبدالله أستاذ كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية ودراساتها إن الكرسي يفتتح مساء الثلاثاء المقبل ندوة تحت عنوان: "الوسطية منهج رباني ومطلب إنساني" في حين تعقد الجلسات يوم الأربعاء في فندق دار الإيمان إنتركونتننتال، ويشارك فيها عشرون باحثاً بأبحاث تتركز في محاور الندوة الأربعة التي تتلخص في: تأصيل مفهوم الوسطية وتصحيح المفاهيم الخاطئة فيها، ومنهج القرآن الكريم والسنة المطهرة في تقرير الوسطية والدعوة إليها، ووسطية الدعوة الإصلاحية والمملكة العربية السعودية (أنموذجاً)، وحاجة البشرية إلى الوسطية.





أمانة منطقة المدينة المنورة تطلق مشروع متابعة محطات الوقود بشبكة الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتحسين أدائها 

المدينة المنورة 11 محرم 1434 هـ الموافق 25 نوفمبر 2012 م واس

أطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة مشروع متابعة محطات الوقود لشبكة الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتحسين أدائها بهدف إيجاد محطات مستقبلية متكاملة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر اليوم بحضور المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني , والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض عبدالرحمن الجساس وعدد من قيادات الأمانة ورؤساء البلديات في المحافظات.
وأوضح الدكتور طاهر أن المشروع يعد إحدى المبادرات التي تعمل الأمانة على تنفيذها وتحقيق الوعي بأهمية التزام مراكز الخدمات بمحطات الوقود على الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة بها ,وتنفيذ اللوائح والاشتراطات الخاصة بنشاطها لخدمة مستخدمي هذه الطرق وتصحيح وضعها من خلال جدول زمني وانعكاسه على قطاع السياحة والاقتصاد ,إضافة إلى الصورة الذهنية لدى مستخدميها من الحجيج والزوار والمواطنين طوال العام .
وأبان أن فريق العمل في المشروع سيعمل على مرحلتين ، الأولى تشمل عملية المسح وتسجيل الملاحظات وإشعار أصحابها بالمخالفات والتحسينات المطلوبة ، فيما تركز المرحلة الثانية على إزالة المخالفات والحد من التجاوزات وتطبيق العقوبات بحق المخالفين .
وأشار إلى أن الأمانة تسعى إلى تحقيق أعمال إيجابية في النهوض بتلك الخدمات والمراكز المقدمة لها وإيجاد مرافق للإيواء والمسطحات الخضراء واستحداث بعض الخدمات كدورات المياه والمطاعم وملاعب الأطفال لأنها خدمات ضرورية ومن أجل الحصول على محطات تقدم خدمات أفضل وتوفير مرافق أرقى ترتقي للمستوى المأمول منها.
و يشمل المشروع تقديم دورات تدريبية لرؤساء البلديات والمراقبين الصحيين في المحافظات لزيادة القدرة والمهارات المطلوبة لمتابعة المشروعات المستقبلية للأمانة.
وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة من جانبه , أن الاجتماع جاء بناء على رغبة أمانة منطقة المدينة المنورة في الاستفادة من التعاون القائم بين فرع هيئة السياحة بمنطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض حيث خلص إلى عمل مشترك يسعى للنهوض بخدمات محطات الطرق السريعة والإقليمية .




المدينة المنورة تودع آخر أفواج حجاج بيت الله الحرام


11-26-2012 04:50 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تودّع المدينة المنورة أواخر هذا الأسبوع آخر وفود حجاج بيت الله الحرام الذين قدموا إليها من أجل زيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , بعد أن منّ الله تعالى عليهم بأداء الفريضة , فضلا عن زيارة أبرز المعالم الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة مثل بقيع الغرقد , ومسجد قباء , ومسجد الفتح , ومسجد القبلتين , وجبل أحد الذي دارت عند سفحه واحدة من أبرز معارك الحق في مواجهة الباطل .
ووصلت الخطط التشغيلية لموسم الحج الماضي في جميع القطاعات الحكومية والأهلية ذات الصلة بخدمة الحجاج إلى مراحلها الأخيرة مع قرب منتصف شهر محرم الحالي الذي حدد كموعداً أخيراً لمغادرة آخر وفود الحجيج عائدين إلى بلدانهم , فيما لم تتوقف القطاعات المختلفة عن تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بمتابعة دائمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة .
وتباشر الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف تقديم طاقاتها وإمكاناتها لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف بالتركيز على تكثيف البرامج الوعظية , وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج في أروقة المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به .
وتبرز مهام الرئاسة من خلال تنظيم حركة دخول وخروج المصلين , واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات والتوجيه والإرشاد الديني , وتيسير السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما , وتوفير مكتبة متكاملة (مقروءة) تحتوي على الكتب العلمية المطبوعة والمخطوطة والصوتية التي تحتوي على الدروس العلمية لمدرسي المسجد النبوي والخطب والتلاوات لأئمة المسجد النبوي الشريف تقدم للزوار بعدة وسائط منها الأشرطة والأقراص (المضغوطة CD ) .
كما تواصل وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف تقديم برنامج خدمة الحاج والزائر ( إرشاد ) لتسهيل وصول الزوار والمصلين داخل المسجد النبوي والساحات بإرشاد التائهين إلى مساكنهم باستخدام التقنية الالكترونية الحديثة عبر (10) سيارات ( golf car ) ينقلونهم إلى أقرب موقع للوجهة التي ينشدونها عن طريق (200) موظفٍ ومرشدٍ عقدت لهم دورات تدريبية تؤهلهم وتساعدهم على تقديم الخدمة بأفضل صورة ممكنة .
وفي نفس السياق تقدم المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة جل خدماتها لحجاج بيت الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف بتسخير قدراتها البشرية والآلية , واتخاذ جميع التدابير المناسبة لخدمة وحماية الحجاج والمواطنين والمقيمين وتوفير وسائل السلامة لهم , وحماية الممتلكات العامة والخاصة , حيث تم إعداد خطط الإيواء والإخلاء والإسعاف ونقل المصابين وخطط تقديم الوجبات الغذائية وخطط الإسناد .
كما تم تدريب الرجال على مواجهة المخاطر والاحتمالات للمواقع المنكوبة التي تتطلب جهوداً كبيرة لم يغفل عنها الدفاع المدني .
وتم تجهيز غرف العمليات الثابتة والمتنقلة وزيادة أعداد فرق الدفاع المدني وإعادة توزيعها ليتم تغطية مواقع الكثافة البشرية حول المسجد النبوي الشريف والمباني المكتظة بالسكان , وكذلك تم دعم رجال السلامة الراجلة والراكبة بأعداد كبيرة من الآليات والدراجات والتجهيزات الشخصية , وتجهيز فرق من الغواصين ومعداتهم من الزوارق تحسباً لوقوع حوادث نتيجة الأمطار .

وجرى تغطية جميع الطرق التي يسلكها الحجاج والمسافرون كطريق المدينة المنورة مكة المكرمة , والمدينة المنورة تبوك , والمدينة المنورة القصيم , والمدينة المنورة وينبع , إضافة إلى خدمة طيران الدفاع المدني التي تقوم بتغطية الطرق البرية المؤدية إلى منطقة المدينة المنورة ومراقبة الطرق السريعة ونقل المصابين في حال وقوع الحوادث التي تستدعي ذلك , والتنسيق مع الفنادق لتقديم عرض مرئي يتم تخصيص مكان له في صالة الاستقبال بمختلف اللغات وتحديث العبارات التوعوية في اللوحات النقطية الموزعة حول ساحة المسجد النبوي الشريف .
من جهتها سخرت شرطة منطقة المدينة المنورة جميع أجهزتها لخدمة ضيوف الرحمن بتشكيل سياج أمني منيع أساسه العمل الدؤوب والسهر على راحة الحجاج والزوار بالعمل على تسهيل الحركة المرورية وانسيابيتها بما يكفل سهولة التنقل وعدم عرقلة السير , وذلك من خلال المتابعة وحسن الانتشار للدوريات والدراجات المرورية .
وحرصاً على تحقيق السيطرة الأمنية تم استحداث عدة نقاط أمنية في مواقع ذات أهمية لرصد الحالات التي تؤدي إلى الإخلال بالنظام العام أو تعطيل الحركة المرورية وحركة المشاة وسرعة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات الأمنية اللازمة لمواجهتها والسيطرة عليها لتحقيق أعلى درجات الأمن بالإضافة إلى تعزيز المساجد التي يرتادها الحجاج الزوار مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين .
وتقوم القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة من جهتها بتنفيذ خطتها في تقديم خدماتها لضيوف الرحمن , حيث تودع المنطقة أعداداً كبيرةً من السيارات وبالأخص الحافلات المقلة للحجاج والزوار , وتقوم القيادة مسبقاً بالتنسيق مع فرع وزارة الحج والإدارة العامة للنقل والطرق والجهات الصحية لمعرفة أعداد وحجم الحجاج , ويتم من خلاله وضع حجم الحركة والقوة بناءً على هذه الأعداد , كما تتابع القوة الأعمال على الطرق التي تقوم بها الإدارة العامة للنقل وتهيئة الطرق التي ترتادها تلك العربات , والتأكد من جاهزيتها وتأمين عوامل السلامة المرورية والمراكز الصحية التي تكون على الطريق , وتهيئتها لما قد ينتج من حوادث , حيث تشرف القوات الخاصة لأمن الطرق بالمنطقة على ستة طرق رئيسية وفق النطاق الإشرافي للمنطقة وتشمل طريق المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة السريع والقصيم وحائل وينبع وتبوك وخيبر والعلا .
وتقدم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة جميع الخدمات الصحية اللازمة للحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف والمواطنين والمقيمين التي تشمل البرامج العلاجية والوقائية والإسعافية والخدمات العلاجية في المستشفيات والمراكز الصحية ومنافذ الدخول ومناطق سكن الحجيج وعلى الطرق الرئيسية المحورية المؤدية من وإلى المدينة المنورة لتصبح خدمة طبية متكاملة , وتنفيذ البرامج العلاجية باستقبال جميع الحالات المرضية والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج , وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم إذا دعت الضرورة بما فيها إجراء العمليات الجراحية وغيرها , بالإضافة إلى إعداد خطة عمل وقائية شاملة لبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية , وكذلك إسهام المراكز الصحية ( الموسمية والدائمة ) في احتواء أعداد المراجعين وخدمات المستشفيات التخصصية المتمثلة في تشغيل المراكز الصحية الموسمية والدائمة بالمنطقة المركزية حول المسجد النبوي الشريف .
أما المراكز الصحية بمناطق سكن الحجاج التي يبلغ عددها خمسة مراكز صحية فإنها تقع في مناطق سكن الحجاج , وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة .

كما تقدم المستشفيات العاملة في تنفيذ خطة الحج الصحية خدماتها الطبية المميزة لضيوف الرحمن في دعم مستشفيات الملك فهد والأنصار وأحد والميقات وينبع وبدر وخيبر والحناكية ووادي الفرع والحمنة بالقوى الفنية المهنية المميزة في جميع التخصصات من خارج المملكة وداخلها , وكذلك عمل دورات تدريبية للفنيين والأطباء في أقسام العنايات المركزة وأقسام الإنعاش القلبي الرئوي .
من جهتها تبرز كهرباء المدينة المنورة خدماتها الكهربائية بتوصيل الكهرباء للمشاريع الكبرى التي تخدم زوار المسجد النبوي الشريف من خلال تنفيذ العديد من مشروعات شبكات التوزيع اللازمة وتوفير فرق أعطال على مدار الساعة لمواجهة أي انقطاعات طارئة وتوفير قنوات اتصال سريعة للاستجابة في الحالات الطارئة , والعمل على تأجيل أي برامج دورية على مواقع سكن الحجاج لحين مغادرتهم , بالإضافة إلى الحفاظ على كفاءة أداء عناصر الشبكة الكهربائية بعمل عدد من برامج الصيانة الدورية والوقائية لمحطات التوليد وعناصر الشبكة الكهربائية والتنسيق مع رئاسة شؤون المسجد النبوي الشريف ( عمليات الحرمين ) , وكذلك سرعة إعادة الخدمة الكهربائية في حال انقطاعها لأسباب طارئة بتجهيز مراكز الانطلاق بالمنطقة المركزية وتدعيمها بالقوى البشرية والمعدات اللازمة باستخدام أجهزة متطورة للوصول لمواقع محطات التوزيع والاشتراكات وكذلك استخدام نظام المعلومات الجغرافية ( GIS ) .
ويركز فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة على الجولات الميدانية على الأسواق للتأكد من توفر المواد الغذائية بالأسواق والالتزام بالأسعار المحددة , إضافة إلى القيام بجولات على الأسواق لمكافحة الغش التجاري وجولات أخرى على الفنادق والدور السكنية والشقق المفروشة للتأكد من مستوى النظافة والالتزام بالتسعيرة المحددة .
ويستمر المعسكر الكشفي بالمدينة المنورة في خدمة الحجاج زوار المسجد النبوي الشريف حتى يوم الخميس المقبل , حيث تم إعداد أفراد الكشافة وتأهيلهم بدورات تدريبية لتقديم خدماتهم في المواقع المخصصة لهم في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين والمراكز الصحية ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة , كما يسهم أفراد الكشافة في خدمة إرشاد الحجاج التائهين وخدمة دفع العربات للحجاج الطاعنين بالسن حيث تم توفير أكثر من (70) عربة , بالإضافة إلى خدمة الإرشاد وإعادة الحجاج إلى نزلهم , وكذلك التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالحج .
من جهته يقدم فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من خلال تفقد أحوالهم وتوفير الرعاية والعناية بهم بما يحقق توجيهات وتطلعات الدولة وفق منظومة من الخطط التي وضعتها لموسم حج العام 1433هـ .





بعد صدور موافقة المقام السامي
دراسة تجديد إقامات من خدموا الحرمين الشريفين وأبنائهم مجاناً


صدرت موافقة المقام السامي على إجراء دراسة لاستثناء أبناء المقيمين المولودين في المملكة ممن خدموا الحرمين الشريفين من رسوم إصدار وتجديد الإقامات، بناءً على ما رفعه وقف البركة الخيري في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، ونظراً لوجود مقيمين خدموا الحرمين الشريفين أو كانوا يعملون في مهن أو حرف في المنطقة المركزية، يرعاهم وقف البركة الخيري في كل من المدينتين المقدستين.
وقال محمد كلنتن المشرف على فرع الوقف بمكة المكرمة إن الوقف استقبل هذه الطلبات وفقاً لعدد من الشروط، منها أن يكون هؤلاء المسنون بلغوا السبعين عاماً من العمر فما فوق، سواء عملوا في الحرم أو في أي حرفة أخرى في المدينة المنورة أو في مكة المكرمة، وأن تكون إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة ثلاثين عاماً فما فوق، وأن تكون إقامات الجميع الأساسية صادرة من إحدى المدينتين، مبيناً أن الوقف سيدقق الاستمارات ويتأكد من المشاهد التي قدمها هؤلاء المقيمون، على أن ترفع الاستمارات إلى اللجنة المشكلة لهذا الغرض، والمكونة من ممثل وزارة الداخلية، والمديرية العامة للجوازات، وإدارة الأحوال المدنية، وإمارة المنطقة ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووقف البركة.
وأشار إلى أن المتقدمين في مكة كانوا ممن عملوا في مهنة الزمازمة، ودفع العربات في الحرم المكي، والعاملون في الشبريات لتطويف العجزة، موضحاً أنه تم عقد الاجتماع الأول مع أعضاء اللجنة في مدينة جدة في شهر شوال من العام الماضي، وعقد الاجتماع الثاني بالمدينة المنورة في نهاية شهر ذي الحجة الماضي، استناداً على الخطاب المرفوع من المقام السامي، والخطابات المتبادلة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وديوان رئاسة مجلس الوزراء، ثم خطاب المقام السامي بالموافقة على اقتراحات ولي العهد. حسب (الجزيرة أون لاين).






19 خبيرا في مؤتمر "بيئة المدن"
تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة

صالح القاضي


المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-11-27 1:11 AM 

تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي الثالث "بيئة المدن 2012" الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي بدعم من منظمة المدن العربية في التاسع عشر من محرم الجاري تحت رعاية وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز.
ويفتتح أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز المؤتمر، الذي يشارك فيه 19 خبيرا ومختصا في مجال البيئة من دول خليجية وعربية وأوربية.
وأوضح وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للخدمات رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المهندس صالح بن عبدالله القاضي بأن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن إقامة هذا المؤتمر جاء بناء على ما تشكله ظاهرة التغير المناخي من قضية عالمية.
وألمح إلى أن ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم يتسبب في حدوث تغيرات مناخية وارتفاع في مستوى سطح البحر، منوها بأن مراكز المدن الحضرية تعد الأكثر تأثرا بظاهرة التغير المناخي، فيما تعد المدن المساهم الأكبر في حدوث هذه الظاهرة نظرا لكون الأنشطة التي تجري فيها تعد المصدر الرئيس لانبعاثات غازات الدفيئة.
وأضاف أن من المصادر الرئيسة لانبعاث غازات الدفيئة في المدن استخدام الطاقة في عمليات الإنتاج الصناعي والنقل، بالإضافة إلى عمليات البناء كالتدفئة أوالتبريد أو الإضاءة أو التركيبات والأجهزة بالإضافة إلى تحلل النفايات. 
وبين أن قطاع النقل يعد من القطاعات الهامة التي تسهم في انبعاث غـازات الدفيئـة في معظم مـدن العالم، مشيرا إلى أن تأثير ظاهرة التغير المناخي يبدو واضحا في منطقتنا العربية، ويتراوح ما بين طول المواسم التي تشهد فترات الجفاف، وقلة الأمطار، وندرة المياه.




العقلا: إنشاء الطب والهندسة والمستشفى الجامعي العام المقبل


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

قال مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا، إن الجامعة تتطلع إلى إنشاء كليات الطب والهندسة والمستشفى الجامعي في العام المقبل، إلى جانب إنشاء كليات خاصة للبنات.
وبين أن كلية الشريعة وكلية اللغة العربية أوشكتا على الانتهاء، إضافة إلى قرب الانتهاء من المكتبة المركزية، التي يتوقع أن تنتهي خلال الأشهر الستة المقبلة، كما يتوقع الانتهاء من سكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب خلال 18 شهرا. وعن آلية القبول والتسجيل بعد اكتمال المباني الجديدة، بين الدكتور أن عملية القبول ستشهد آلية جديدة من حيث التوسع في أعدد قبول الطلاب، مرجحا العودة إلى القبول الفصلي، وهو القبول الذي كانت تتبعه الجامعة في الفترة الماضية. وأوضح الدكتور العقلا خلال لقائه بعدد من الوسائل الإعلامية، أمس، أن الجامعة تستعد لترسية عدد من عقود الإنشاء هذا العام لعدة مبان تعليمية، منها مباني كليتي الحاسب الآلي والعلوم ومباني لإدارة الجامعة وعمادة تقنية المعلومات، إضافة إلى مركز ترفيهي لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس والطلاب والإداريين، بمساحة 30 ألف متر مربع في محافظة ينبع على شاطئ البحر الأحمر، إلى جانب المركز الدولي للمؤتمرات الذي بدئ العمل فيه فعليا ويتسع لنحو ثلاثة آلاف شخص، يرتبط مع أربعة مراكز مساندة، إضافة إلى صالة طعام تتسع لنحو ألف شخص.




دراسة لاستثناء أبناء المقيمين ممن خدموا الحرمين من رسوم إصدار وتجديد الإقامات

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الثلاثاء 27/11/2012


صدرت الموافقة على إجراء دراسة لاستثناء أبناء المقيمين المولودين في المملكة ممن خدموا الحرمين الشريفين من رسوم إصدار وتجديد الاقامات. وتأتي هذه الموافقة بناء على ما رفعه وقف البركة الخيري في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقال المشرف على فرع الوقف بمكة المكرمة محمد بن عبدالرحيم كلنتن لـ(المدينة): «إن الوقف استقبل عدد من الطلبات وفقًا لعدد من الشروط منها أن يكون هؤلاء قد بلغوا السبعين عامًا من العمر فما فوق سواء عملوا في الحرم أو في أي حرفة أخرى في المدينة المنورة أو مكة المكرمة وأن تكون إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة ثلاثين عامًا فما فوق وأن تكون إقامات الجميع الأساسية صادرة من مكة المكرمة أو المدينة المنورة». وأضاف: «إن الوقف سوف يدقق الاستمارات ويتأكد من المشاهد التي قدمها هؤلاء المقيمون على أن ترفع الاستمارات إلى اللجنة المشكلة لهذا الغرض والمكونة من ممثل وزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات وإدارة الأحوال المدنية وإمارة المنطقة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووقف البركة مشيرًا إلى أن المتقدمين في مكة كانوا ممن عملوا في مهنة الزمازمة ودفع العربات في الحرم المكي والعاملين في الشبريات لتطويف العجزة في صحن الطواف. وأشار إلى أنه تم عقد الاجتماع الأول لبحث الأمر مع أعضاء اللجنة التي تم تشكيلها في مدينة جدة في شهر شوال من العام الماضي والاجتماع الثاني بالمدينة المنورة في نهاية شهر ذي الحجة الماضي وذلك استنادًا للخطاب المرفوع من المقام السامي والخطابات المتبادلة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وديوان رئاسة مجلس الوزراء ثم خطاب المقام السامي بالموافقة على اقتراحات سمو ولي العهد بهذا الشأن.




هيئة المدينة لأعضائها: ابحثوا عن «قبعة عيسى»

خالد الجابري (المدينة المنورة)

طلب فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة من كافة منسوبيه خاصة الأعضاء الميدانيين الذين يبلغ عددهم نحو 100 عضو أن يواصلوا البحث عن قبعة تحمل اسم سيدنا عيسى وهو شعار للديانة المسيحية باللغة الإنجليزية تباع في المحال التجارية وذلك لمصادرتها ومنع بيعها.
يذكر أن فرع الهيئة في المدينة المنورة وزع تعميما مضمونه أن هذا التوجيه يأتي استنادا لمحاضر اللجنة المشكلة لدراسة ما يشتبه في أنه إساءة للدين الإسلامي الحنيف والمشكلة بأمر سمو وزير الداخلية، وبين التعميم أن في حال ضبط هذه القبعة يتم منعها من قبل من ضبطت عنده.
يشار إلى أن اللجنة المشكلة تضم في عضويتها كوادر من الهيئة، الداخلية، الشؤون الإسلامية، الجمارك، المباحث العامة، والتجارة، وتولى أعضاؤها أمس البحث عن القبعة في الأسواق، توطئة لاتخاذ اللازم بحق من يتعامل معها ومنع بيعها.






«الإدارية» تلغي تقدير الطرق والنقل لعقار منزوع لمشروع قطار الحرمين


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قررت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة إلغاء قرار الادارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة المتضمن تقدير عقار أحد ملاك العقارات المنزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين، وألزمت الادارة العامة للطرق والنقل بإعادة التقدير لعقار المدعي. وأوضحت المحكمة في حيثياتها أنه بفحص القرار محل الطعن والاجراءات التي بني عليها المدعى عليه، اتضح عيب الخطأ في تطبيق نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة من وجهين أولاً: تجاوز المدة المنصوص عليها في النظام والمفترض أنه لا يتجاوز التسعين يوماً من تاريخ قرار البدء باجراءات النزاع، ثانياً: أن المحكمة طلبت الغرفة التجارية بالمدينة المنورة للوقوف على الموقع وتقدير العقار، فورد تقديرها للمتر المربع الواحد من أرض المدعي بمبلغ 5500 ريال بينما قدرت اللجنة المكونة مسبقاً لتثمين عقار المدعي 2000 ريال، وبناء على ذلك صدر قرار المحكمة بإلغاء قرار المدعى عليها الادارة العامة للطرق والنقل بالمدينة المنورة المتضمن تقدير المدعي محمد باحاج وإلزامها بإعادة التقدير وفقا لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.
من جانبه أوضح المحامي حامد العوفي الوكيل الشرعي لعدد من المواطنين المنزوعة عقاراتهم لمشروع القطار بالمنطقة، أن العقارات المنزوعة لصالح قطار الحرمين ذات مواقع استراتيجية على امتداد المسجد النبوي الشريف وقريبة من مدينة المعرفة، وعليه فإن التقديرات غير منصفة للملاك، وتحتاج لإعادة نظر.





أكدت أن سعر الشركة الصينية لا يشمل قطع الغيار ولا الرصيف البحري.. التحلية:
لم نرس محطة ينبع على «سبيكو» لأن الفرق735 مليونا لصالح المتقدم الأول


حسين الشريف (جدة)، خالد البلاهدي (الدمام)

استغربت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ماورد في خطاب شركة سيبكو إلكتريك باوركونستركشن كوربوريشن الصينية، وما تبعه من تسريبات ومعلومات بشكل أو بآخر لوسائل الإعلام عن مشروع ينبع المرحلة الثالثة لإمداد منطقة المدينة المنوّرة بـ550 ألف متر مكّعب من المياه المحلاة يوميا و2500 ميجاوات من القدرة الكهربائية. وقالت المؤسسة في بيان لها أمس «إن سعر الشركة الصينية سبيكو لا يشمل قطع الغيار، ولا الرصيف البحري، وأن المتقدم الأول يقل سعره عن عرض الشركة الصينية بما يقارب 735 مليون ريال». وأكدت المؤسسة أن الإجراءات المعمول بها في ترسية المشاريع تتم وفقا لأنظمة وتشريعات البلاد الرقابية. 
وأضافت المؤسسة أنها اتبعت الإجراءات النظامية في المناقصة، ونفّذت خلال مرحلة طرح المشروع بمدة تربو عن 14 شهرا، تخللها زيارات متعددة للشركات المتنافسة لموقع المشروع، والإجابة على استفساراتهم التي تجاوزت 800 استفسار.
وأكدت المؤسسة أن النظام يخولها بترسية المشروع على صاحب العطاء الذي يحقق الشروط والمواصفات التي وضعتها المؤسسة وبأقل الأسعار، علما أن العروض المقدمة للمنافسة على مشروع ينبع المرحلة الثالثة والتي تحقق شروط ومواصفات المؤسسة، فتحت مظاريف المتنافسين بموجب محضر لجنة فتح المظاريف رقم ( 1528 ) وتاريخ 15/9/1432هـ بحضور جميع المتنافسين وجاءت أسعارهم على النحو التالي:
وأشارت المؤسسة إلى أن الجدول أعلاه يوضّح أن السعر المقدم من شركة سيبكو لا يشمل قطع الغيار للمحطة البالغ قيمته ( 75,363,444) ريالا ولايشمل سعر الرصيف البحري البالغ قيمته ( 75,991,592) ريالا، وبذلك يصبح الفرق بين المتقدم الأول وشركة سيبكو الصينية قرابة 735 مليون ريال، وهذا في حد ذاته سببا كافيا لعدم ترسية المشروع على شركة سيبكو وفق الأنظمة،إضافة إلى مميزات المتقّدم الأول عنها من حيث أفضلية نقل التقنية وتوطينها لدعم توجه المملكة للتحول من بلد مستهلك إلى بلد مصنع وهو ما تراعيه المؤسسة بالتزامن مع الالتزام العالي بالمواصفات الفنية الدقيقة التي توضع لهذه المشاريع.
وأكدت المؤسسة أنه بعد التطوير الفني الذي اشترطته الكوادر الفنية بالمؤسسة على صاحب العطاء الأول نجحت في تحقيق وفر كبير باستخدام الوقود في عمر المحطة الافتراضي البالغ 190 مليون برميل مايعادل أكثر من 40 مليار ريال، دون أن تكلف خزينة الدولة أي ريال إضافي. نتج عن هذا الجهد الكبير صدور محضر لجنة فحص العروض رقم ( 2435/1433هـ ) وتاريخ 8/6/1433هـ الموافق 29/4/2012م المتضمن التوصية بترسية مشروع الطاقة الكهربائية في محطة ينبع المرحلة الثالثة على تضامن شركة الطوخي للصناعة والتجارة والمقاولات مع شركة شنغهاي إليكتريك وشركة سامسونج الهندسية المحدودة.
وأشارت المؤسسة أن المتقدم الأول استوفى الشروط الفنية حسب المواصفات المطلوبة، في حين كانت شركة سيبكو هي الملاحقة له في تحديث عرضها الفني والمالي مقارنة بعرضها الأصلي بعد فتح المظاريف وإعلان الأسعار، حيث حدثت شركة سيبكو الصينية عرضها ملاحقة للتطوير الذي حصل على عرض صاحب العطاء الأقل سعرا، مقدمة عرضها المحدث بتاريخ 26/11/1433هـ الموافق 12/10/2012م أي بعد نحو تسعة أشهر من صدور توصية لجنة فحص العروض بمحضرها المؤرخ في 8/6/1433هـ الموافق 29/4/2012م، المتضمن ترسية هذه المنافسة على صاحب العطاء الأول. وتتعجب المؤسسة مما ورد في خطاب شركة سيبكو أن عرضها المقدم للمنافسة على مشروع محطة ينبع المرحلة الثالثة تم بتحالف مع شركتين عالميتين فهو محض افتراء، فالعرض قدم منها فقط، يؤكده محضر لجنة فتح المظاريف رقم (1528) بتاريخ 15/9/1432هـ، فالشركتان اللتان أشارت إليهما هما موردتان للأجهزة بالباطن دون التزام تعاقدي مباشر مع المؤسسة.
ويتضح مما تقدم أن إجراءات المنافسة تمت وفق المبادئ والأسس والإجراءات القانونية المعتمدة، بحيث تمنع هذه الإجراءات تأثير المصالح الشخصية، وتحمي المال العام، وتعزز النزاهة والمنافسة، وتوفر معاملة عادلة للمتنافسين تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وتحقيق الشفافية في جميع مراحل إجراءات المنافسة .
وأما فيما يخص استشهاد الشركة الصينية بمشروع رأس الخير، أشارت المؤسسة إلى أن مشروع تزويد مدينة الرياض بالمياه من مشروع محطة التحلية، وتوليد الطاقة الكهربائية برأس الخير يتكون من خمسة أجزاء بعقود مستقلة هي:
1ــــ محطة التحلية، 2ـــ محطة الطاقة، 3ــ توريد أنابيب نظام نقل المياه، 4ـــ تنفيذ نظام نقل المياه الجزء الأول، 5 ــــ تنفيذ نظام نقل المياه الجزء الثاني ومحطات الضخ والخزانات والأجزاء (1) و(3) و(4) و(5)من المشروع يجري العمل فيها بشكل جيد، ومن المنتظر الانتهاء منه قبل مواعيدها التعاقديه المتفق عليها مع المقاولين ، أما الجزء (2) من المشروع والمتعلق بتنفيذ محطة الطاقة الكهربائية والذي يستشهد رئيس شركة سيبكو بتأخره ، فاستشهاده يدين شركته ذاتها كون أحد أعضاء تضامن المقاول المنفذ لهذا الجزء من المشروع هي شركة مملوكة بالكامل لشركة سيبكو الصينية كما جاء في خطابهم المؤرخ في 25/1/2011م دعما للشركة المتضامنة في مشروع محطة رأس الخير . وتود المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن تبين أنها تعمل على عدد من الإجراءات الحاسمة لدفع مقاول محطة الطاقة الكهربائية لتلافي التأخير، ومن بين تلك الإجراءات صدور خطاب إنذار مقاول محطة الطاقة الكهربائية في مارس 2012م، ثم إنذار نهائي في أكتوبر 2012م. ولايزال يعد بإجراءات تصحيحية للمشروع، وإن لم يتم التصحيح فإن الإجراءات النظامية تكفل للمؤسسة اتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح الأوضاع وتحميله كافة الالتزامات المالية المترتبة على إخلاله بالعقد.





"مدني المدينة": أخلوا المدارس المتهالكة

جانب من الاجتماع بمنطقة المدينة المنورة أمس (الوطن)


المدينة المنورة: أحمد دين 2012-11-27 12:40 AM 

حذر الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من مخاطر عدم إخلاء التربية والتعليم للمدارس التي وجهت لجان السلامة بإخلائها من العام الماضي، والتي تشكل مخاطر جسيمة على الطلبة من الجنسين، أبرزها مخاطر التمديدات الكهربائية واستخدام المناور والبدرومات في بعض المدارس كمرافق تعليمية في ظل انعدام الساحات الخارجية. وجاء هذا التحذير خلال اجتماع جمع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم بمدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه أمس، بمبنى التربية والتعليم في حي العوالي بهدف تجاوز معوقات إخلاء المدارس والتي سبق أن وجهت إدارة الدفاع المدني بإخلائها.
وساقت إدارة التربية والتعليم عددا من المبررات لعدم تنفيذ التوجيه الوقائي؛ حيث قدم مدير إدارة التخطيط المدرسي فهد الحازمي شرحاً تفصيلياً عن أبرز المعوقات التي حالت دون تطبيق التوجيه بإخلاء بعض المدارس، والتي تتمثل في عدم وجود البديل الذي تنطبق فيه اشتراطات السلامة وعزوف المستثمرين وكثافة الطلاب ومخاطر الطرق وقرب الانتهاء من بعض المشاريع. 
ورد رئيس قسم السلامة بإدارة الدفاع المدني المقدم دكتور خالد العتيبي على بعض الملاحظات التي تم رصدها في بعض مدارس البنين والبنات وبعض رياض الأطفال العام الماضي والتي تقلصت هذا العام بالمتابعة الجيدة من قبل إدارة التربية والتعليم، والتي كان من أهمها الطريقة الخاطئة في تخزين الأثاث الرجيع، والتمديدات الكهربائية، واستخدام بعض المدارس للمناور والبدرومات كمرافق تعليمية في ظل انعدام الساحات الخارجية، مضيفا أنه سجلت بعض الملاحظات في معوقات مخارج الطوارئ وطفايات الحريق، مؤكداً على أهمية تنفيذ الخطط الفرضية وتجارب الإخلاء، وأن إدارة الدفاع المدني مستمرة في الزيارات التفقدية لمدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق بين الجانبين على أهمية الاستمرار في تنفيذ توجيهات إدارة الدفاع المدني بإخلاء بعض المدارس ومحاولة التغلب على الصعوبات التي حالت دون التطبيق.





"طائرة" خاصة لـ"نزلاء" تبوك

جانب من "تأهيل المدينة" الذي نقل إليه معاقو تبوك (الوطن)


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-11-27 12:05 AM 

تجنباً لتكرار المأساة وحالات الوفاة التي نجمت عن نقل نزلاء مركز التأهيل الشامل في تبوك إلى مركز المدينة المنورة عن طريق البر في مايو الماضي، سيعاد النزلاء إلى مركزهم الجديد بواسطة طيران خاص بدءاً من الخميس المقبل، وذلك بعد ما انتهى الوضع الاستثنائي لاستضافتهم في المدينة المنورة، نتيجة لعدم صلاحية مبنى تأهيل تبوك.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن لجنة شكلت لدراسة طريقة نقلهم برئاسة المدير العام للإدارة الطبية في وزارة الشؤون الاجتماعية طلعت وزنة، أقرت نقلهم جوا، واكبها صدور موافقة وزير الشؤون الاجتماعية يوسف العثيمين.
وبحسب ما تضمنته الخطة ستنقل طائرة خاصة الدفعة الأولى من النزلاء ويبلغ عددهم 102 من أصل 230 نزيلاً، وسيرافقهم فريق طبي وعلاجي متكامل ومشرفون ومسؤولون من الوزارة، في حين سيتم نقل الدفعة الثانية في وقت لاحق.

علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الخميس المقبل سيشهد نقل 230 معاقا من مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة إلى مركز التأهيل الشامل في تبوك بواسطة طيران خاص. يأتي ذلك، بعد صدور الموافقة على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة لدراسة الطريقة التي سيتم نقل النزلاء القادمين وإعادتهم لمقرهم الجديد في تبوك، وذلك بعد أن انتهى الوضع الاستثنائي لاستضافتهم في المدينة المنورة نتيجة لعدم صلاحية مبنى تأهيل تبوك.
وأوضحت المصادر أن اللجنة التي يرأسها مدير عام الإدارة الطبية في وزارة الشؤون الاجتماعية "طلعت وزنة"، يرافقه عدد من المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية تلقت الموافقة على إعادة نزلاء تبوك بطائرة خاصة، إذ تحدد نقل 102 معاق من أصل 230 كدفعة أولى من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
وكان وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، وجه بنقل الدفعة الأولى من نزلاء تبوك يوم الخميس المقبل، وجرى تشكيل لجنة من الوزارة برئاسة الوزنة لتنفيذ ذلك.
وبحسب ما تضمنته الخطة سيتم نقل 102 صباح الخميس المقبل بطائرة خاصة تقرر إقلاعها في تمام الساعة التاسعة صباحا من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ترافقهم اللجنة وفريق طبي وعلاجي متكامل بالإضافة إلى مشرفين ومسؤولين من الوزارة، في حين سيتم نقل الدفعة الثانية وعددهم 128 معاقا في وقت لاحق.
يذكر أن الطريقة التي نقل بها نزلاء تبوك إلى المدينة المنورة قبل أشهر أثارت جدلا نتيجة المضاعفات الصحية التي حدثت لعبض النزلاء الذين نقلوا عن طريق حافلات النقل الجماعي، مما استدعى نقلهم فور وصولهم إلى المدينة المنورة إلى المستشفيات لتلقي العلاج.





"الدائري" يهدد 400 طالب بالمدينة المنورة
خال من أي علامة إرشادية أو تحذيرية تنبه سالكيه بوجود مدرسة

طلاب أثناء عبورهم الطريق (تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة : عبدالعزيز الحربي 2012-11-27 1:10 AM 

بينما يعاني طلاب مدرسة حمزة بن عبد المطلب الابتدائية بالمدينة المنورة البالغ عددهم 400 طالب يوميا من خطر الطريق الذي يحيط بالمدرسة من جميع الجهات، حيث يمثل عقبة أمامهم خلال الدخول والخروج منها، أوضح المتحدث الرسمي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي، أن دورية تابعة لإدارته توجد بشكل يومي بذات الطريق لتنظيم حركة السير ومساعدة الطلاب على عبور الطريق.
وأشار في تصريح إلى "الوطن" إلى أن الدورية تعمل على ضبط النظام في الطريق المحيط بالمدرسة، لافتا إلى أن رجل المرور يوصل الطلاب عبر الطريق من وإلى المدرسة في الصباح وعند الانصراف. 
ورصدت "الوطن" معاناة طلاب مدرسة حمزة بن عبد المطلب الابتدائية، التي تقع داخل دائري حي الشهداء بالمدينة؛ حيث يحيط الطريق الدائري بالمدرسة من جميع الجهات.
وتبين أن الطريق يشكل منحنى، بالإضافة لوقوف حافلات الزوار القادمين لموقعة شهداء أحد التاريخية بجانبه، مما يحجب الرؤيا عن أصحاب السيارات وقاطعي الطريق. 
وأشار مدير المدرسة السابق حامد عيسى الفريدي في حديث إلى "الوطن" إلى أن مبنى المدرسة المنشأ عام 1382 هـ قديم وسبق أن أثيرت حوله مخاطبات رسمية على مستوى إدارة التربية والتعليم بالمدينة لإعادة ترميمه.
ولفت إلى أنه كان ومجموعة من المعلمين يساعدون الطلاب أثناء عبورهم الطريق الدائري بوجود دورية أمنية تابعة لإدارة مرور المدينة حتى يصلوا للجانب الأخر المؤدي لمنازلهم مقراً بخطورة موقع المدرسة بعد إنشاء طريق دائري حولها.
فيما أشار عدد من أهالي حي الشهداء إلى أن الطريق أصبح مصيدة لطلاب المدرسة الذين يزيدون عن 400 طالب جميعهم من صغار السن الذين لا يعرفون خطر عبور الطريق الموصل لمدرستهم.
ولفت إلى وقوع حوادث لبعض الطلاب بين فترة وأخرى، لافتا إلى أنه خالٍ من أي علامة إرشادية أو تحذيرية تنبه سالكي الطريق بوجود مدرسة، خاصة أن الطريق تعبره مركبات تسير بسرعات عالية.





5 طلقات من مسدس “خمسيني” تنهي حيـاة مواطن بينبع
داهمه في جلسته مع رفقائه وصوّب عليه النار عشوائيًا

المدينة - ينبع
الثلاثاء 27/11/2012
أطلق خمسيني العمر أمس النار من سلاحه على شخص في العقد الرابع من العمر أثناء جلوسه مع أصدقائه بأحد أحياء ينبع، وتعود التفاصيل عندما حضر الجاني إلى إحدى الجلسات وقام بإشهار سلاحه، والسؤال عن أحد الأشخاص وبعد أن عرفه قام بإطلاق النار مباشرة عليه ولاذ بالفرار من الموقع بسيارته، وعلى الفور تم نقل المصاب من قبل عدد من الأشخاص في الجلسة إلى مستشفى ينبع العام وبعد عدة ساعات توفي المجني عليه متأثرًا بالطلقات النارية التي تعرض لها، ومازالت الجهات الأمنية بينبع تبحث عن الجاني بعد هروبه من موقع الجريمة. من جانبه قال الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن بلاغًا ورد لغرفة العمليات من مستشفى ينبع العام يفيد بإصابة مواطن أربعيني العمر بطلق ناري وتم الانتقال إلى الموقع من قبل المستشفى من قبل المختصين وبمعاينة الشخص تبين أنة مصاب بعدة إصابات متفرقة بجسمه وتعذّر استجوابه بسبب حالته الصحية، وبالانتقال إلى موقع الجريمة بأحد أحياء محافظة ينبع عثرعلى 5 أظرف فارغة من سلاح مسدس ووجدت بقعة دم كبيرة على الأرض، وأفاد شاهد عيان بأن الجاني حضر إلى الموقع وقام بإشهار سلاحه على المجني عليه ومن ثم إطلاق النار ولاذ بالفرار من الموقع، ثم ورد بلاغ آخر من المستشفى يفيد بأن المجني عليه انتقل إلى رحمة الله، وتم حفظ الجثمان في ثلاجة الموتى بالمستشفى وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد الجهات المختصة بالتقارير اللازمة.





الأرصاد: سحب متوسطة ومنخفضة على أجزاء من مناطق المملكة


الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم تواجد سحب متوسطة ومنخفضة على أجزاء من المنطقة الشرقية , إضافةً إلى شمال شرق منطقة الرياض , حيث تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار متفرقة.

كما توقّعت الرئاسة تكوّن السحب الركامية الممطرة على مرتفعات الباحة والطائف والأجزاء الساحلية المحاذية لها في الليث والقنفذة , ويستمر نشاط الرياح السطحية على شرق المملكة يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر شماليه غربيه على الجزئين الأوسط والشمالي وجنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 38 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , فيما تكون على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج.





رد على مزاعم إيران بالقول: المملكة لا تريد الدخول في جدل إعلامي عقيم
المعلمي : شكوى السعودية ضد إيران في الأمم المتحدة "تسجيل موقف"


موفد سبق- فيينا:
قال مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة الدكتور عبدالله المعلمي في تصريح لـ "سبق" اليوم إن الشكوى التي تقدمت بها السعودية للأمم المتحدة حول الانتهاكات الإيرانية للمنشآت النفطية في المياه الإقليمية هي تسجيل موقف.

وأضاف: تقدمت المملكة بشكوى رسمية ضد ما تمارسه السلطات الإيرانية من انتهاكات لمياهها الإقليمية التي تحوي بعض المنشآت النفطية, حيث قامت بعض الزوارق البحرية وطائرة هيلكوبتر إيرانية باختراق المياه الإقليمية السعودية", مشيراً إلى أن المملكة لا تتوقع صدور قرار من الأمم المتحدة بهذا الشأن, لكنها أرادت تسجيل موقف رسمي حول هذه الشكوى.

ورداً على مزاعم السلطات الإيرانية من أن الشكوى السعودية هي ادعاءات غير صحيحة، قال المعلمي: المملكة لا تدعي إلا ما هو صحيح ولا تريد أن تدخل في جدل إعلامي عقيم.

وكانت السعودية تقدمت ببلاغ إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول انتهاكات إيران لمنشآتها النفطية البحرية في المنطقة الشرقية، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد لحماية مياهها ومنشآتها النفطية.

وقال المندوب السعودي في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، في رسالة تداولتها عدة وسائل إعلام عربية إن "طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي"، فيما سبق أن اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سبيل سفينة تعود إلى مقاول تابع لشركة "أرامكو" في منطقة حقل "العربية" النفطي في مناسبة أخرى.

وحذر المعلمي، في الرسالة من "أن الحكومة السعودية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية وتحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كافة العواقب المحتملة".

وذكر المعلمي أن وزارة الخارجية السعودية وجهت بالفعل رسالة في هذا الصدد إلى وزارة الخارجية الإيرانية طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأضاف: "هذان الحقلان هما حقلان بحريان تابعان للسعودية كما نص عليه الاتفاق المبرم بين المملكة وجمهورية إيران الإسلامية عام 1968، الذي أقر ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين".

وطلب السفير السعودي في الرسالة من بان كي مون تعميم احتجاج السعودية بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة قانون البحار.

ورداً على ذلك, زعمت إيران أن السعودية تقوم بأنشطة تنقيب في مناطق حدودية محظورة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن رامين مهمانباراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بطهران: "يبدو أن السعودية اتخذت إجراءات بشأن أنشطة تنقيب في مناطق حدودية محظورة".

وأضاف: "تم إرسال التنبيهات اللازمة وتم نقل وجهة نظر بلادنا والتزامنا باتفاقيات الحدود إلى السفير السعودي في طهران".

ومضى المتحدث يقول: "نرى أن أي خلافات يمكن تسويتها في أجواء من التعاون واعتماد روح المشاركة والتفاهم".





السعودية تعتمد البطاقة لإثبات هوية مواطنى دول الخليج فى التعاملات

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 15:40
م 
س التعاون الخليجى

الرياض (د ب أ)

قررت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، اعتماد استخدام البطاقة الذكية لإثبات هوية مواطنى دول المجلس التعاون الخليجى فى التعاملات لدى القطاعين العام والخاص. 

وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز بن محيى الدين خوجة ، فى بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التى عقدها مجلس الوزراء برئاسة ولى العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على تطبيق القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجى فى دورته الثانية والثلاثين التى عقدت فى الرياض يومى 19 و 20 من ديسمبر من العام الماضى. 

ودعا البيان "الجهات المعنية فى الدول الأعضاء إصدار التشريعات والقرارات الملزمة للقطاعين العام والخاص بقبول بطاقة الهوية الشخصية كإثبات هوية لمواطنى دول المجلس ، على أن يكون التطبيق بناءً على جاهزية الدول لذلك".






الأغلبية ترفض توصيتين بتسعير شامل لجميع مواد البناء والمواد التموينية
"الشورى":المطالبة بمخصصات مادية ومزايا للعاملين بالتحقيق والادعاء
 

واس- الرياض
 
طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى في جلسة المجلس اليوم بمخصصات مادية ومزايا إضافية للعاملين بهيئة التحقيق والادعاء، لطبيعية عملهم وحساسيته وخصوصيته، وللحفاظ على الكوادر المؤهلة من التسرب الوظيفي, وناقش المجلس تقرير عن تطبيق وتحديث نظام كود البناء السعودي ومطالبة بضرورة تعدد الغرامات المالية بحسب المخالفة.
وكان المجلس عقد جلسته رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ, حيث نظر في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله,وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استهل أعماله بالاستماع إلى تقرير من لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم للمشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري ووافق على مشروع المذكرة المكون من ست فقرات تتضمن قيام الطرفين بإجراء مباحثات ومشاورات في مجال العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال تطورات السياسة الدولية، وأن يعمل الطرفان على تعميق التشاور وتعزيز التنسيق بخصوص المواضيع التي تناقش خلال الاجتماعات الدولية العادية والطارئة.
واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير المعاد إلى مجلس الشورى عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس, وبينت اللجنة أن هناك 19 مادة من أصل 30 من مشروع النظام متفق عليها مع مجلس الوزراء، وأكدت اللجنة على ضرورة الإبقاء عليها،بينما هناك 12 مادة يوجد تباين بشأنها، وقد أخذت اللجنة بأغلب التعديلات المقترحة من الحكومة والتي تركزت في تعديلات صياغية, وتركزت أغلب مداخلات الأعضاء حول التباين بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى بشأن تعديل المادة (27) والمتعلقة بتحديد الفترة الزمنية لسقوط تهمة التزوير قضائياً، والمادة (30) والمتعلقة بلائحة نظام المشروع.
وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.
وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير من اللجنة الخاصة المشكلة للنظر في توصيتين إضافيتين على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1430/ 1431 هـ تلاه رئيس اللجنة الأستاذ محمد قاروب.
وبين أن التوصيتين الإضافيتين مقدمتين من الدكتور خضر القرشي، والدكتور عبد الله الفيفي وسبق أن نوقشتا في جلسة سابقة للمجلس وقرر حينها تشكيل لجنة خاصة لدراسة تلك التوصيتين.
وذكرت اللجنة في حيثيات الدراسة أنه ظهر لها أن توصيتي العضوين غير نظاميتين كونهما دعتا إلى تسعير شامل لجميع مواد البناء والمواد التموينية وهذا يتعارض مع الأنظمة النافذة لاشتمال هذه المواد على أشياء ضرورية وحاجية وتحسينية، وقدمت توصيتها وهو رأي غالبية أعضاء اللجنة بالنص التالي "متابعة وزارة التجارة والصناعة حالة السوق ومتابعة أسعار السلع ولا سيما التي تعظم الحاجة إليها كالمواد التنموية، ومواد البناء وتطبيق الأنظمة والقواعد ذات العلاقة لضمان استقرار الأسعار ووفرة السلع"، فيما اتجه رأي الأقلية الذي تبناه عضو واحد هو رئيس اللجنة الموافقة على توصية اللجنة إضافة إلى أنه يرى نظامية التوصيتين المقدمتين من عضوي المجلس.
بعد ذلك طرح الموضوع للنقاش والمداولة، حيث تباينت الآراء حول نظامية طرح التوصيتين.
وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.
وناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشان مشروع نظام تطبيق وتحديث كود البناء السعودي المكون من 15 مادة تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي, ومن أبرز ملامح مشروع النظام أن يطبق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، كما يطبق على المباني القائمة في حالة ترميمها أو تغيير استخدامها أو توسعتها أو تعديلها.
ويعد الكود أحد الأدوات المهمة التي تتضمن الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة، كما تضمن مشروع النظام كيفية ضبط المخالفات، ومقدار العقوبة التي تتضمن الغرامة المالية، وإيقاف رخصة الممارسة.
بعد ذلك طرح مشروع النظام للنقاش حيث تركزت أغلب المداخلات على تعديلات صياغية، وتساءل أحد الأعضاء عن مبررات اللجنة بإضافة كلمة "تحديث" لاسم النظام، فيما رأي أحد الأعضاء أن الفقرة الثالثة من المادة الرابعة تنص على تحديث الكود كل خمس سنوات لذا فليس هناك من مبرر لإيراد كلمة "تحديث" في عنوان النظام.
ورأى عدد من الأعضاء بضرورة أن هناك تفصيلاً أكثر فيما يتعلق بمادة العقوبات والتفريق بين مالك المبنى وصاحب المكتب الهندسي.
فيما طالب أعضاء آخرون ضرورة تعدد الغرامات المالية بحسب المخالفة.
وأكد أحد الأعضاء أن تطبيق الكود سيكون من شأنه توفير التكاليف سواءً في القطاع الحكومي أو للأفراد الراغبين في البناء، كما سيوفر من استيراد العديد من المواد التي لا حاجة لاستخدامها في المباني بالمملكة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1431/ 1432هـ.
ورأت اللجنة أن تكتفي بما صدر عن المجلس في توصيات سابقة بشأن تكرار الصعوبات التي تواجهها الهيئة والمتمثلة في قلة الوظائف الإشرافية والمباني، كما رأت أن تقوم الهيئة ببحث تخصيص بند للصرف منه على الحالات الضرورية، وعدم وجود بند مخصص للتحفيز والمكافآت مع الجهة المعنية في وزارة المالية عند مناقشة ميزانيتها.
فيما أكدت اللجنة في توصياتها على ضرورة أن تعمل الهيئة على التواصل مع وسائل الإعلام للتعريف بمهامها ورسالتها وطبيعة اختصاصاتها نظراً لطبيعة عملها وما تباشره من أعمال تتعلق بحقوق الناس وحرياتهم، كما دعت إلى تطوير مركز للبحوث والتعاون مع الجهات البحثية في هذا المجال.
بعد ذلك طرح الموضوع للنقاش حيث طالب عدد من أعضاء المجلس بمخصصات مادية ومزايا إضافية للعاملين بهيئة التحقيق والإدعاء وذلك نظراً لطبيعية عملهم وحساسيته وخصوصيته، والمساهمة في الحفاظ على الكوادر المؤهلة من التسرب الوظيفي.
وطالب أحد الأعضاء ببناء مقار مؤهلة للهيئة، في حين تساءل أحد الأعضاء عن دور اللجنة في دعم الهيئة، داعياً إلى أن تعمل اللجنة على تجويد توصياتها بما يتوافق مع تطلعات الهيئة التي تطمح إلى مزيد من الدعم لتحقق أهدافها.
وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.







الربيعة: المملكة تتابع بقلق زيادة معدل الإصابة في بعض دول المنطقة
بحث وسائل ناجحة للحد من انتشار "الإيدز" في اجتماع الرياض
 

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 
كشف وزير الصحة الرئيس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، عن عدم الاستفادة مما توصل إليه العالم والتجارب من الوسائل والطرق الفعّالة التي تؤدي إلى انحسار وباء الإيدز، وتحسن أوضاع المتعايشين معه الصحية والاجتماعية في كثير من بلدان العالم.
وأكد الربيعة أن المملكة تتابع وبقلق، زيادة معدل الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرى والايدز في بعض دول المنطقة، وخاصة بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وزيادة الوفيات، ما يعكس وجود المخاطر والمحددات السلوكية والاجتماعية التي تسبب في انتشار الإيدز، والوضع الوبائي والاجتماعي المتمثل في استمرار زيادة معدلات الإصابة ، وضعف خدمات العلاج والرعاية المقدمة لضحاياه من المصابين وأسرهم في المنطقة.
وقال الربيعة في كلمةٍ له مخاطباً ضيوف الاجتماع الأول للجنة الفنية لصياغة الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز، الذي تستضيفه المملكة بفندق الفورسيزون بالرياض على مدى ثلاثة أيام من ممثلي المنظمات الدولية والهيئات الأهلية والإقليمية وممثلي الدول العربية والأمم المتحدة، والتي ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد بن أحمد ميمش: "يسعدنا من خلال هذا الاجتماع الذي يعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية ، وبالتعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز ومنظمة الصحة العالمية .. تبادل الخبرات فيما بين الدول العربية، والتوصل إلى وسائل ناجعة للحد من انتشار المرض ودعم المتعايشين معه".


وعبّر عن تقديره للحضور من أجل معالجة إحدى المشكلات الصحية التي تعانيها دول المنطقة والعالم أجمع، والمتمثلة في مرض الإيدز، ما دفع المملكة ومن منطلق دورها الريادي لاتخاذ خطواتٍ لتقوية الاستجابة الإقليمية لدولنا، وتمثل ذلك في تبني المبادرة السعودية الخليجية لمكافحة الإيدز، ثم المبادرة السعودية العربية والتي شاركتم في صياغة توصياتها خلال العام المنصرم 2011م بالرياض والتي نالت استحسان وتقدير وزراء الصحة بالدول العربية.
من جانبها، كشفت المشرف العام على برنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة ورئيس الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز الدكتورة سناء بنت مصطفى فلمبان، أنه تم الاتفاق على جملة من التوصيات، تهدف إلى تقوية العمل المشترك من خلال صياغة استراتيجية عربية مشتركة لمكافحة الإيدز بعد التدارس والتباحث حول استجابة دول المنطقة لعدوى فيروس نقص المناعة البشري، وذلك بعد أن تم اعتمادها من قِبل وزراء الصحة العرب، حيث من المؤمل أن يثمر هذا الاجتماع عن تحديد أوجه وملامح العمل المشترك بين دول المنطقة في مجال مكافحة الإيدز متضمناً أهدافاً واضحة يتم الوصول إليها وفق جدولٍ زمني محدّد. وأشارت إلى أنه لضمان نجاح وفعالية هذه الاستراتيجية لا بد أن يوضع في الاعتبار عددٌ من الأمور في مقدمتها: وضع جميع الإستراتيجيات والالتزامات الدولية والإقليمية الخاصة بالإيدز والاسترشاد بها لضمان تناغم الأهداف والوسائل والبرامج وتقليل الجهد والاستفادة من الموارد المتاحة بصورة مثلي ومراعاة الخصوصية لمجتمعاتنا وموروثاتها والثقافات المحلية ووضعية الدول المختلفة من حيث تطور انتشار العدوى ومراحل العمل المتاح حالياً.







تحدث عن سر دعوة القيادات والنخب للقاءات وتصحيح الصورة عن الآخر
ابن معمر : المعتقدات لا تناقش في مركز الملك عبدالله العالمي للحوار
 

موفد سبق – فيينا:
 
أكد معالي الأستاذ فيصل بن معمر، الأمين العام لمركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات على أهمية مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- في إنشاء المركز وإطلاق الحوار بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، لما فيه مصلحة البشرية.
وقال بن معمر في تصريح خاص لـ "سبق": خادم الحرمين الشريفين أطلق مبادرة للحوار على عدة مسارات مهمة.. أولاً المسار الداخلي للحوار الوطني، ثم المسار الإسلامي للحوار بين المذاهب الإسلامية والحوار العالمي بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة.
وأكد بن معمر على أن "الملك عبدالله بن عبد العزيز انطلق في هذه الرؤية بعد أن اتسعت هوة الخلافات في العالم وأن الحلول العسكرية والدبلوماسية للأسف لم تحقق النتائج والأهداف المرجوة منها".
وأشار إلى أن "تزايد الصراع والتناحر بين البشر على الصعد العسكرية والسياسية والمحلية في المجتمعات وبين أتباع الأديان والمذاهب دفع الملك عبد الله -حفظه الله- على إطلاق الحوار لاسيما وأن الحوار والتفاهم في الشريعة الإسلامية له مرجعية دينية وأمر إلهي للمسلمين".
وأضاف: المبادرة بدأت من حوار محلي ثم إسلامي وعالمي واهتم به خادم الحرمين الشريفين وحرص على تذليل العقبات التي تعترض طريقها، وهذا ما اوجد لهذا المركز التفاعل والمشاركة الكبيرة.
وأوضح بن معمر أن "الشيء الجديد الذي يسعدنا هو مطالبة المشاركين من القيادات والشخصيات الدينية في مؤتمر الحوار الوطني ومؤتمر مدريد، وبوجود مركز دائم للحوار بين المذاهب وأتباع الثقافات على المستوى الدولي وبالتالي تحولت مبادرة خادم الحرمين الشريفين إلى مؤسسة دولية تدعمها الأمم المتحدة ويشارك بها الفاتيكان بصفة مراقب وأصبحت مؤسسة دولية معترف بها كما المؤسسات الدولية الأخرى التابعة للأمم المتحدة والتي تحظى بالحصانة".
وقال بن معمر: "ألح المشاركون على أن يحمل المركز اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ونحن نشهد هذا اليوم حدثاً تاريخياً بتدشين المركز وتحول المبادرة إلى مؤسسة عالمية".
وعن أبرز التحديات التي تواجه المركز، قال بن معمر: "لولا التحديات لما كان هناك مركز ولا كان هناك طاولة للحوار والنقاش والتفاهم وتقبل الآخر", مشيراً إلى "وجود خلط في المفاهيم فالمركز لا يناقش العقيدة وكل ما يؤمن به الإنسان بل هو لما يهم البشرية جمعاً، والمعتقدات ليست مجال النقاش على الطاولة".
ورداً على سؤال حول اللقاءات ونخبويتها، قال بن معمر: "هذا هو بيت القصيد في دعوة القيادات الدينية لوصول الرسالة ونقلها للعامة عن طريق المساجد والمدارس ودور العبادة وغيرها وهذه ستساعد في تصحيح الصورة عن الآخر وعن المقدسات وهو عمل مشترك بين أتباع الديانات والثقافات المختلفة".



 


برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام
مجموعة "علاقاتي" تدشن معرضها الإعلامي الخامس للإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال
 
 
تحتضن مدينة الرياض المعرض السنوي الخامس للإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال 2012 برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة، ويفتتحه الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، وذلك في مركز معارض الرياض القديم، وتستمر فعالياته لمدة 3 أيام ابتداء من مساء بعد غد الأربعاء 28 نوفمبر 2012م، وبمشاركة واسعة من شركات ومؤسسات إعلامية ومحلية ودولية لصناعة الإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال، وبوجود العديد من الفعاليات وتواجد عدد كبير من الأجنحة المخصصة لوسائل الإعلام بكافة أطيافها وكذلك الجهات المختصة في تكنولوجيا وسائل الاتصال , كما سيشهد المعرض تظاهرة ثقافية وإعلامية وفنية بتواجد عدد كبير من المدعوين من رجالات الإعلام و الصحافة في العالم العربي، إضافة لتواجد كوكبة من النجوم وفناني الدراما السعودية والخليجية والعربية.
وأضح الرئيس التنفيذي لمجموعة علاقاتي الدولية المنظمة للمعرض عن خالص شكره وتقديره لمعالي وزير الثقافة والإعلام لدعمه المتواصل لكل حراك إعلامي يثري الساحة و يواكب تطور العصر، وللأمير عبدالعزيز بتشريفه للجميع بافتتاح المعرض الذي يتضمن استعراضا لوسائل والوسائط الحديثة في مجال المعلومات ومجالات الإبداع والابتكار في المنظومة الإعلامية وإجراء حوار ثري بين العاملين في مجال تكنولوجيا الإعلام من مصنعين ومنتجين ووكلاء وموزعين ومختصين لتحقيق التكامل بين مسيرة الإعلام والتكنولوجيا المرتبطة به وعرض تجارب الدول والمؤسسات والشركات والوكالات المتخصصة والمتقدمة في مجال الإعلام الرقمي (الديجيتال) .. والإعداد لمستقبل الرقمي في المملكة والخليج والشرق الأوسط.
هذا وقد أكد الزميل الإعلامي سلمان المطيويع الرئيس التنفيذي لشركة علاقاتي أن معرض الإعلام تكنولوجيا وسائل الاتصال الخامس يأتي امتدادا للنجاحات السابقة التي حققها المعرض، مؤكدا أن المعرض سيواصل في هذا العام أيضا تقديم عدد من الفعاليات كالمحاضرات وورش العمل وأمسية شعرية، إضافة لتكريم الرواد والمشاركين وضيوف المعرض من داخل المملكة ودول الخليج والوطن العربي.
وفي ختام حديثه قدم المطيويع دعوة عامة لكافة الزملاء الإعلاميين وجميع المهتمين بالشأن الإعلامي لحضور المعرض لما يحتويه من مشاركات وأجنحة مميزة إضافة لما يشهده المعرض سنويا من فرص عمل وصفقات تجارية على مستوى الشركات والأفراد .






 
رفع رسوم العمال يكبد قطاع البناء السعودي 6 مليارات
"ملتقى المشاريع التنموية" يطالب بهيئة خاصة لقطاع المقاولات
 
الملتقى طالب بتحديث التشريعات في قطاع التشييد

أوصى "ملتقى المشاريع التنموية" الذي نظمته غرفة الشرقية، بالتعاون مع مجلس المنطقة الشرقية، واللجنة الاستشارية لمتابعة المشاريع التنموية بالمنطقة، بإنشاء هيئة عليا لتطوير المنطقة الشرقية، وتفعيل دور اللجنة الاستشارية لمتابعة المشاريع التنموية لتقوم بدور التخطيط والتنسيق بين الجهات الحكومية المنفذة للمشاريع، وكذلك تشكيل لجنة مشتركة من القطاعين العام والخاص لدراسة نظام المشتريات الحكومية ووضع الآليات المناسبة لتطبيق وتفعيل مواده.
وأوضحت إحدى الأوراق التي ناقشها الملتقى أن العمالة الأجنبية في قطاع التشييد والبناء تشكل نسبة 93% من إجمالي العمالة في القطاع، مطالبة بوقف تنفيذ قرار المقابل المالي لرخصة العمالة الوافدة، لأنه يكبد شركات قطاع التشييد والبناء بالمملكة تكلفة تزيد عن 6 مليارات ريال.
كما أوصى الملتقى الذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، بتطبيق أحدث الأنظمة المتطورة والمعمول بها عالمياً لمتابعة المشاريع وضبط الجودة ومؤشرات قياس الأداء، وأهمية الإسراع في تطبيق عقد الإنشاءات العامة الذي اعتمد بشكل رئيس على نموذج العقد العالمي الموحد "فيدك"، وضرورة إنشاء هيئة لقطاع المقاولات تقوم بعمليات إصدار التراخيص والتنظيم والتصنيف والتأهيل وتضع الأسس لبناء قواعد البيانات الخاصة بقطاع المقاولات.
وفي كلمته الافتتاحية لـ"ملتقى المشاريع التنموية"، قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، إن المشروعات التنموية الكبرى التي تشهدها المملكة تفرض على المسؤولين أن تكون متابعتهم فاعلة وقادرة على تنفيذ هذه المشروعات بأفضل أداء، وبشكل نموذجي، وفق المواصفات المعتمدة وفي المدد الزمنية المحددة.
وأضاف "إن بلادنا تعيش نهضة كبرى، تقف مشروعاتنا التنموية على رأسها، وفي طليعتها، بما تقدمه من عائد ضخم لهذه النهضة، ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، بل على المستوى الحضاري أيضا، إذ تسهم في إضافة صروح عملاقة نعتز بها ونفخر بها في كل المجالات، وما تشهده بلادنا في كل مكان - خاصة المنطقة الشرقية - من صروح المشروعات الضخمة في كل مجال تنموي، هو نتاج جهود مخلصة وأمينة في مسيرتنا التنموية الناجحة.
أما رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد فقد أوضح في كلمته أن هذا الملتقى يمثل حلقة مهمة في سلسلةٍ المنتديات والملتقيات التي تنظمها الغرفة، انطلاقاً من موقعها ضمن المنظومة الاقتصادية، حيثُ تتجهُ الأنظارُ في كافة دول العالم إلى دور المملكةِ المؤثر في تحقيق الاستقرار للاقتصاد العالمي.
وأضاف الراشد: "إن عقد هذا الملتقى جاء في سبيل استشراف عوامل النجاح التي تحققها هذه المشاريع، والتعرف على البيئة التي توفر ذلك النجاح، وانطلاقا إلى فعل جاد ومؤثر، تطويرا لمسيرة التنمية المستدامة في الشرقية، وعلى النحو الذي يخدم اقتصادنا الوطني، حيث تشكل اقتصاديات المنطقة الشرقية الركيزة الأساسية للنهضة الصناعية السعودية خاصة، ونمو الاقتصاد الوطني بشكل عام، الأمر الذي يعني ضرورة دفع المشاريع التنموية وإزالة ما تواجهه من معوقات في كافة قطاعاتها المفتوحة على إمكانات وفرص استثمارية كبيرة وواعدة للعديد من المشروعات الضخمة التي يمكن أن يشارك فيها المستثمرون السعوديون والأجانب".
واقع المشاريع التنموية
الملتقى أكد أن العمالة الأجنبية تشكل 93% في قطاع البناء
من جانبه قال رئيس اللجنة الاستشارية لمتابعة المشاريع التنموية الدكتور عيسى الأنصاري، الذي قال إن هذا الملتقى يرمي إلى الكشف بالتحليل العلمي عن واقع المشاريع التنموية بالمنطقة، ما تراها كافة الأطراف من جهات حكومية وجهات منفذة ومواطنين، فهذا إجماع وإن اختلفت فيه الآراء، يوحي بحرص إمارة المنطقة الشرقية على المشارك لك لمن لهم علاقة بالتنمية المستدامة في المنطقة، ولن يقف الأمر عند حد الكشف عن واقع المشاريع التنموية بل يتعداه إلى تحليل هذا الواقع والكشف عن مواطن القوة والضعف، واقتراح الحلول الناجحة، من خلال مجموعة أوراق العمل التي تطرح في هذا الملتقى.
وأضاف أن النهوض بمسيرة المشاريع التنموية بالمنطقة، تتطلب جهدا مشتركا من كافة القطاعات ومن المستفيدين، مؤكدا على دور الإعلام بأنماطه في دفع هذه المسيرة.
معايير الجودة

ومن جانبه طالب رئيس قسم الدعم الفني بالإدارة الهندسية للهيئة الملكية بالجبيل المهندس عبدالله بن محمود كاشغري، بضرورة وجود أسلوب التنفيذ المبني معايير مراقبة الجودة والسلامة، بالإضافة إلى مؤشرات الأداء والإنجاز، بالإضافة إلى آلية لمراقبة الجودة باستقلال فريقها في جميع مراحل المشروع ووجود مؤشرات جودة واضحة تنعكس في تقارير الأداء الخاصة بمراحل المشروع.
كما طالب كاشغري في ورقة بعنوان "إدارة المشاريع الحكومية" باعتماد أساليب ومنهجيات إحصائية مبنية على استقراء المعلومات وتحليلها واقتراح الحلول ومن ثم مراقبة تطبيقها بهدف تطوير الأداء، والتطوير المستمر لقاعدة البيانات والدروس المستفادة وأفضل التطبيقات في إدارة مراحل المشروع المختلفة.
أسباب تعثر المشاريع

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، ورئيس لجنة المقاولات بالغرفة، وعضو لجنة المقاولين الوطنية صالح السيد، أن هناك عدة أسباب وراء تعثر المشاريع، منها ما يتعلق بالجانب التشريعي، ومنها ما يتعلق بالمقاولين أنفسهم ومنها ما يرتبط بالجهات المالكة، أو الجهات الحكومية ذات العلاقة (وزارة العمل العمل، والداخلية، والخارجية).
ودعا السيد في ورقة بعنوان "تعثر المشاريع التنموية في قطاع المقاولات.. الأسباب والحلول"، إلى مراجعة قانونية للعديد من الانظمة ذات العلاقة بقطاع المقاولات، تضمن حقوق جميع الأطراف، وبما يضمن تنفيذ المشاريع بالجودة والوقت المحددين.
وانتقد السيد في معرض حديثه عن الأسباب التي تتعلق بالجهات المالكة آلية ترسية المشاريع على العطاء الأقل مالياً وعدم الاهتمام بالنواحي الفنية، أو على مقاولين أو مكاتب استشارية غير مؤهلة بما يتناسب مع المتطلبات.. وعدم وجود دراسات فنية أو مالية تتلاءم واحتياجات المشاريع.
وأوصت الورقة فيما يتعلق بالجهات المنفذه بإنشاء هيئة تعنى بتنظيم قطاع المقاولات يكون من بين مسؤولياتها: التنظيم والتنسيق مع الأجهزة الحكومية، وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مشتركة بين الوزارات الحكومية للاسترشاد بها عند اتخاذ القرارات بشأن ترسية العطاءات الحكومية، وكذلك وضع مقياس مهني عادل لتحديد المقاولين الأكفاء وغيرهم من المتعثرين، وربط نتائح المقياس بمحفزات أو جزاءات محددة، وإصدار نشرة ربع سنوية حول مشاريع المقاولات الحكومية.
ودعا إلى الإسراع في إنشاء صندوق تمويل المقاولين وذلك لأهمية دوره في القضاء على المشاكل التمويلية التي تواجه المقاولين أسوةً بالقطاعات الأخرى.
العمالة الأجنبية

وحول قرار "المقابل المالي لرخصة العمالة الوافدة" أوضح السيد، أن العمالة الأجنبية في قطاع التشييد والبناء تشكل نسبة 93% من إجمالي العمالة في القطاع، وذلك نظرا لعدم إقبال السعوديين على العمل في قطاع المقاولات مما يضع القطاع أمام صعوبة في توطين الوظائف، ولذلك فإن تكلفة العمالة في مشاريع قطاع المقاولات تشكل النسبة الأكبر من التكلفة بما يفوق كافة الأنشطة الاقتصادية الأخرى حيث إنه قطاع كثيف العمالة.
وقال إن المقابل المالي للعمالة الوافدة سيكون له آثار سلبية على النمو وسيزيد من معاناة الدولة من ناحية تعثر المشاريع، وسوف يسهم هذا القرار في رفع تكاليف تشغيل شركات المقاولات الوطنية ومن ثم ضعف قدرتها على منافسة الشركات الأجنبية التي تحصل على العديد من أوجه الدعم من دولها.. وسوف يكون للقرار أيضا تأثير مباشر على أنشطة الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع المقاولات وسوف يضطر العديد منها إلى الخروج من السوق وغلق النشاط، وهذا ما سوف يؤثر سلباً على تشغيل السعوديين، في هذا المجال.
وخلص السيد إلى القول إنه من المؤكد أنه في ظل ارتفاع تكلفة العمالة الأجنبية المنظمة وعدم توفر العمالة السعودية أن تلجأ نسبة كبيرة من الشركات للاستعانة بالعمالة غير النظامية وهو من شأنه التأثير على فرص تشغيل السعوديين وإتاحة الفرصة لزيادة أعداد العمالة غير النظامية والتي ستستفيد بالمطالبة برفع أجورها. داعيا إلى وقف تنفيذ قرار المقابل المالي لرخصة العمالة الوافدة وتشكيل لجنة تجمع بين جميع القطاعات الحكومية والخاصة المعنية لدراسة تأثير القرار على قطاع الأعمال مشيرا إلى أن قطاع التشييد والبناء سيتحمل تكلفة أكثر من 6 مليارات ريال جراء قرار وزارة العمل.






 
المعيقل: طالبنا بإعانة مالية لمستفيدي "حافز"

 
 
رفع صندوق الموارد البشرية (هدف) إلى الجهات المختصة دراسة توصي بمنح من انتهت فترة استحقاقهم لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) إعانة مادية.
وأوضح مدير صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل أن الصندوق يرفع تقارير دورية عن برنامج "حافز" إلى خادم الحرمين الشريفين، وأن مجلس الشورى يدرس مشروع نظام اقترحته التأمينات الاجتماعية لتأمين السعوديين ضد التعطل المؤقت عن العمل بمنح المتأثرين بفقدان الوظيفة دعماً مالياً في نطاق آلية يحددها المشروع.
وأضاف بحسب صحيفة "الحياة": "برنامج حافز يمر بعامه الأول وما نقوم به من آليات في البرنامج هو المراقبة الدورية ورصد الملاحظات وآراء المجتمع والكتّاب والإعلاميين والاقتصاديين حول حافز في عامه الأول"، مشيرا إلى أن التقارير الدورية التي يرفعها "هدف" تتضمن عدداً كبيراً من الآراء التي يتم رصدها وعدداً أكبر من التحليلات والتوصيات لتطوير برنامج "حافز".



 



رئيس قياس: معاهد التدريب على اختبارات "القدرات" لطلاب الجامعات غير نظامية

 
 
قال رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم: "إن المعاهد التي تقدم خدمة التدريب على اختبارات "قياس" مقابل رسوم مالية للطلاب تعتبر معاهد غير نظامــــية وليست مرخصة".
وأضاف الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود، رئيس المركز خلال مؤتمر صحفي: "نحن في المركز نبحث عن البدائل، وهو الأمر الذي قادنا إلى تقديم تدريب إلكتروني مجاني للطلاب".
وأشار إلى أن نحو 85 في المائة من خريجي الثانوية العامة المتقدمين للقبول في الجامعات السعودية تم قبولهم، مشيراً إلى أن اختبارات المركز أسهمت بشكل كبير جداً في تقليص نسبة تسرب الطلاب من الجامعات السعودية.






العمل تنفي تمديد إعانة "حافز".. والبرنامج لم يتلق أي توجيهات رسمية بهذا الشأن

 
 
نفت وزارة العمل السعودية الأخبار التي تم تداولها أمس في بعض المواقع حول تمديد برنامج "حافز" للمستفيدين الذين أمضوا 12 شهرا.
وبحسب صحيفة عكاظ عن مصادر في وزارة العمل، فإن الإعانة المالية ستتوقف عن المستفيدين من البرنامج الباحثين عن عمل الذين أمضوا 12 شهرا.
وأكدت المصادر أن البرنامج لم يتلق أي توجيهات رسمية بشأن تمديد الإعانة للحاصلين عليها طيلة الـ12 شهرا الماضية.
جدير بالذكر أن مصادر صحفية ذكرت أمس أن تمديد إعانة الباحثين عن عمل "حافز" لمن أمضوا 12 شهرا ينتظر موافقة المقام السامي في أعقاب رفع توصية من أكثر من جهة متصلة بالمشروع تفيد بضرورة التمديد ولكن بآليات جديدة.






مطالبات بتوظيف النساء في البقالات

 
 
طالب عدد من الخبراء في قطاع التجزئة بتوظيف النساء في البقالات، وذلك خلال ندوة عقدت أمس في منتدى الموارد البشرية، حول توطين الوظائف في قطاع التجزئة.
من جانبه، أوضح المشرف العام على برامج عمل المرأة في القطاع الخاص بوزارة العمل الدكتور فهد التخيفي، حسب صحيفة "الوطن"، بأنه لا يوجد قرار يوصي أو يشرع بعمل المرأة في" البقالات" حتى الآن.






"مجلس الغرف": ما قيل عن وجود 70 ألف وظيفة سائق نقل للسعوديين برواتب 8 آلاف كذب




 
أكدت اللجنة الوطنية للنقل في مجلس الغرف السعودية أن ما ذكر من تصريحات بوجود 70 ألف وظيفة سائق نقل ثقيل للسعوديين بمرتبات تصل إلى ثمانية آلاف ريال ليس صحيحاً وكلام مرسل مبالغ فيه خاصة ما قيل عن عدم تقدم أي سعودي لهذه الوظائف.
وأشارت إلى استحالة وجود 70 ألف وظيفة سائق نقل ثقيل للسعوديين بمرتبات تصل إلى ثمانية آلاف ريال كما ذكر سعيد البسامي رئيس لجنة النقل في غرفة جدة.
وقال سعود النفيعي رئيس اللجنة إن ما ذكر عن تخصيص رواتب ثمانية آلاف ريال هي في الأساس لـ50 وظيفة سائق شاحنات مواد كيماوية شاملةً جميع البدلات للسعوديين، لافتا إلى أن ما ذكر رأي شخص واحد ولا يعبر عن قطاع النقل وأن تصريحاته سبّبت نوعاً من الإحراج للقطاع من خلال الرقم الكبير الذي أعلنه.
وأضاف بحسب صحيفة "الاقتصادية": "قطاع النقل قطاع كبير يحتاج إلى موظفين من العمالة الوافدة والعمالة السعودية"، مؤكدا أن قطاع النقل من أساسيات المشاريع التنموية التي تحتاج إليها جميع القطاعات الأخرى.






 
السماح بـ 10% «هامش سرعة» دون مخالفة من ساهر
 كشف الدكتور سعود السبيعي رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى، أن نظام ساهر استجاب إلى بعض الملحوظات التي تناولتها وسائل الإعلام، حيث تم رفع السرعات في 50 طريقا داخل وخارج المدن المأهولة، ووضع نسبة 10% هامشا بين السرعة المقررة على الطرق والسرعة المبرمجة للضبط الآلي، بحيث إذا كانت السرعة المحددة 100كم في الساعة لا يتم رصد المخالفة إلا بعد 110كم في الساعة). وأوضح وفقا لصحيفة عكاظ أن ساهر نشر أكثر من 8500 لوحة إرشادية منذ بدء تطبيق النظام.
وبين أن هناك دراسة بشأن مضاعفة المخالفات تأخذ في الاعتبار المنظور الشرعي والاجتماعي لمضاعفة المخالفات.
وأضاف: إن المخالفة تكمن بخطورة السرعة ومدى تأثيرها على السلامة المرورية، على أساس نسبة وتناسب أي أنه كلما ارتفعت السرعة يجب أن تكون العقوبة أشد، ولا يتم ربطها بالمدة والنظر في إجراءات أخرى تضمن الحث على سرعة التسوية مثل حجب الخدمات وحجز المركبة عند تكرار المخالفة فوراً والعرض على المحكمة المختصة عند ضبط القيادة بسرعات عالية .





 

بدءاً من شعبان.. تأنيث محال الإكسسوارات والعباءات


كشف الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير والمشرف العام على برنامج عمل المرأة، عن بدء تأنيث محال الإكسسوارات والعباءات بشكل فعلي من شهر شعبان لعام 1434هـ، أي بعد ستة أشهر من الآن.
وقال: "وزارة العمل تهدف إلى التوسع التدريجي في تأنيث المحال النسائية لعدم الإضرار بقطاع الأعمال"، مشيراً إلى استثناء محال العطور من القرار.
كما أفصح التخيفي عن بدء تفعيل العمل الجزئي للمرأة بمعدل أربع ساعات بدلاً من ثماني ساعات، وهي من المطالب التي كان يطالب بها أصحاب الأعمال.
وأضاف: "تم الرفع للمقام السامي لتعديل ساعات العمل في المراكز التجارية، حيث إن وزارة العمل لا تملك الصلاحيات بتحديد ساعات عمل المحال التجارية، فصلاحياتها محدودة بساعات عمل الموظف التي لا تتجاوز ثماني ساعات"، متابعاً: "ساعات العمل تعد من كبريات التحديات إلى تواجه عمل المرأة في السوق بجانب المواصلات، والحاضنات".
وحول مستقبل الشباب النازحين من الوظائف التي تم تأنيثها قال: "الوزارة لم تستبعد الشباب من العمل بالمراكز وفق الأماكن المرخصة لهم، فكثير من المحال غير ملزمة بالتأنيث مثل العطور وغيرها، ولكن كانت الإشكالية بسوء تنظيم داخل المحال، ولكن الآن قامت الشركات الكبيرة بخطة لتنظيم بيئة العمل داخل المحل بحصر مستلزمات التأثيث بجهة معينة ليتم العمل بشكل أكثر تنظيماً". حسب (الاقتصادية).




 


بعد فشل الوصول إلى حل حول الـ 2400 ريال
رئيس غرفة الرياض يدعو رجال الأعمال إلى مقاضاة وزارة العمل


بعد فشل الوصول إلى نتيجة أو حل وسط يرضي جميع الأطراف، دعا رئيس غرفة الرياض "عبدالرحمن الزامل" رجال الأعمال المتضررين من زيادة رسوم العمالة الأجنبية إلى 2400 ريال سنوياً، إلى رفع قضايا ضد وزارة العمل، وقال: «أنا أشجع التجار الذين ينوون رفع قضايا ضد وزارة العمل، خصوصاً رجال الأعمال المتضررين من القرار».
وأضاف الزامل: «التوجه للقضاء شيء ممتاز، خصوصاً أن القضاء متاح للجميع، ومن حق أي رجل أعمال متضرر أن يرفع قضية ضد وزارة العمل بخصوص القرار الذي أصدرته حول زيادة رسوم العمالة الوافدة».
وأشار إلى أنه متأكد بأن هناك مشاورات ونقاشاً يجري في الكواليس بين الوزراء المعنيين، محذراً من أنه إذا لم تحل المشكلة سيتضرر الكثير من الشركات، كما سيتضرر المستهلك، وبدأ تجار التجزئة والمواد الغذائية والنقليات والخدمات الصغيرة رفع الأسعار، فهؤلاء سيأخذون ما يدفعونه بسبب القرار من جيوب المستهلكين.
وتابع: «المقاولون -خصوصاً مقاولي الصيانة- هم أكثر المتضررين، وأنا لا أريد لهذا القطاع بعد الضربات الكثيرة التي أصابته أن يتضرر، والمطلوب حالياً رفع الضرر عن المتضررين، والمقاولون هم أكثر الفئات التي وقع عليها الضرر، أما البقية فأستطيع أن أؤكد أنهم سيدبرون أمورهم».
وأشار إلى أنه من المهم أن نتابع مع وزارة العمل، ونحن على اتصال مباشر مع وزير العمل والوزراء المعنيين، ولكن حتى الآن لم نصل إلى أية نتيجة أو حل وسط، وأشار إلى امتناع عمال النظافة في مكة المكرمة عن العمل، لأن المقاول رفض أن يدفع الزيادة بحجة عدم استطاعته ذلك، إذ لم يخرج العمال للعمل بحجة عدم تجديد إقاماتهم، وتسبب ذلك في تكدس القمامة في مدينة مكة المكرمة خلال خمسة أيام، ما اضطر وزارة العمل إلى فتح سجل المقاول، خصوصاً أنه في النطاق الأحمر، واستطاع أن يخلص جميع أوراقه وأوراق العمال.
وزاد: «الخوف كله أن يقوم الجميع باتخاذ هذا الموقف، إذ لن يدفعوا لأن الناس لن يستطيعوا أن يجمعوا 12 بليون ريال في شهر أو شهرين، فقطاع المقاولات يعمل فيه 2.3 مليون عامل، وغالبية هؤلاء العمال يعملون في مشاريع حكومية، فكيف لهم أن يأتوا بهذه المبالغ؟». حسب (الحياة).







طالبوا بمزيد من القرارات الداعمة للنهوض بالعاصمة.. عقاريون:
الإسراع في فسح مخططات الأراضي سيعيد التوازن للسوق العقارية


إيجاد آلية لتوحيد الشروط الأساسية لفسح المخططات سيسهم في سرعة توفير طلبات الإفساح في الوقت المحدد ويظهر في الصورة منظر من مدينة الرياض.

علي القحطاني من الرياض

استبشر القطاع العقاري في منطقة الرياض من الآلية الجديدة التي اعتمدتها أمانة منطقة الرياض في اختصار المدة الزمنية التي تستغرقها فسح مخططات الأراضي بحيث لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

قال العقاريون: إن تأخير وتعطيل فسح المخططات في السابق كان يعد السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الأراضي، مشيرين إلى أن شروط الفسح غير ثابتة ومتغيرة من مخطط إلى آخر، وهو الأمر الذي أسهم هو الآخر في تأخير إجراءات الفسح، كون القائمين على المخطط يتفاجأون أحيانا بشروط لم يتم التطرق إليها في مخططات سابقة.

وطالبوا العقاريين من أمانة منطقة الرياض والجهات المعينة بإيجاد آلية لتوحيد الشروط الأساسية لفسح المخططات، كون هذا الأمر سيجعل القائمين على المخططات على دراية بالإجراءات، ما يسهم في سرعة توفير طلبات الإفساح في الوقت المحدد، حيث إن المرونة والمسارعة في اتخاذ القرارات من قبل الجهات المعنية ستحد إلى حد ما من ارتفاع أسعار الأراضي مستقبلا. وبينوا أن الفترة الحالية والطفرة الاقتصادية التي تعيشها العاصمة الرياض في الجوانب كافة تتطلب مزيدا من القرارات الداعمة للسوق العقارية، لمواكبة النهضة التنموية للمدينة.
محمد بن صالح الخليل

بدوره قال المهندس محمد بن صالح الخليل نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية: إن تقليص مدة فسح مخططات الأراضي من قبل أمانة منطقة الرياض سوف تعيد التوازن بين العرض والطلب في السوق العقارية، مشيرا إلى أن تأخير فسح المخططات في السابق كان قد أفقد السوق مصداقيتها لدى المستثمرين في المجال العقاري، إلى جانب تأثيرها أيضا في قطاعات أخرى مرتبطة كالتمويل، وتابع الخليل حتى نصل إلى مرحلة تكوين هيئة القطاع العقاري وبناء الثقة لتحفيز الاستثمار، خاصة أن العقار يمثل نسبة كبيرة من ثروات المستثمرين والمواطنين، وله تأثير كبير في الاقتصاد السعودي. نحتاج إلى بناء الثقة، مؤكدا أن القطاع العقاري يحتاج في هذه.

وأشار نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية إلى أن قلة البناء في الوقت الحالي تعود إلى الكثير من الأسباب لعل أبرزها ارتفاع الأسعار والتخوف من بطء القوانين الخاصة بسوق التأجير السكني والتجاري، فهذا يؤدي إلى خلل بين العرض والطلب، حيث لا يوجد منتجات معروضة تكفي الباحثين عن السكن، ما قد يخلق فوضى في سوق التأجير من خلال الارتفاع في الأسعار.

وأشار الخليل إلى أن أزمة السكن في المملكة مشكلة جوهرية طالت الطبقة الوسطى فضلا عن المواطن البسيط، وذلك بسبب الكثير من الإشكاليات التي طالت السوق العقارية التي من أبرزها التأخير في فسح المخططات وشح قنوات التمويل، فلا صندوق التنمية العقاري يستطيع تغطية ذلك، ولا القطاع الخاص قدم الحلول المعقولة، ولا المصارف المحلية أسهمت في حل هذه الأزمة، إذ إن صندوق التنمية العقاري لا يغطي طلبات المواطنين المتزايدة على بناء المساكن المناسبة لهم إلا بنسبة محدودة، حيث إن قيمة القرض المقدم من الصندوق العقاري هو 500 ألف ريال أصبحت أقل من متطلبات بناء سكن مناسب للمواطن في الوقت الحالي. ولعلنا سنلمس انفراجة قريبا في تقليص فترة الانتظار بعد المكرمة الملكية من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في زيادة ميزانية الصندوق العقاري ووزارة الإسكان.
علي فوزان الفوزان

من جانبه، قال علي فوزان الفوزان الرئيس التنفيذي لشركة علي الفوزان وأولاده للاستثمارات العقارية: إن صدور مثل هذا القرار من شأنة حل جزء من الأزمة الإسكانية التي تعاني منها العاصمة الرياض، حيث إن القطاع العقاري لديه الكثير من الملاحظات التي خلقت نوعا من الأزمة في مجال الإسكان، لعل من أبرزها متطلبات وشروط الأمانة التي تتطلب وقتا ما بين فسح المخططات، ثم متطلبات التطوير التي قد تصل ما بين سنتين وثلاث سنوات، حتى يتم الانتهاء من تطوير المخطط، هذا بخلاف الاشتراطات التي تتطلب بناء 10 في المائة من المخطط، مبينا أن القطاع العقاري في الوقت الحالي كان في حاجة إلى حلول سريعة وجذرية. وأشار الفوزان إلى أن سبب غياب شركات التطوير العقاري عن المساهمة في حل الأزمة الإسكانية التي تعاني منها أغلب المدن في السعودية يعود إلى صعوبة سير المعاملات العقارية التي يحتاج إليها، مطالبا بتطوير الخدمة من قبل الجهات المعنية، وإعداد الفرص الاستثمارية، وخلق بيئة جديدة للتطور الذي يسهم في حد ذاته في الارتقاء في الرياض وجعلها نموذجا رياديا للتطور.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة علي الفوزان وأولاده للاستثمارات العقارية إلى أن أزمة السكن في المملكة مشكلة جوهرية طالت الطبقة الوسطى فضلا عن المواطن البسيط، وذلك بسبب شح قنوات التمويل، فلا صندوق التنمية العقاري يستطيع تغطية ذلك، ولا القطاع الخاص قدم الحلول المعقولة لتسهم في حل هذه الأزمة، إذ إن صندوق التنمية العقاري لا يغطي طلبات المواطنين المتزايدة على بناء المساكن المناسبة لهم إلا بنسبة محدودة، حيث إن قيمة القرض المقدم من الصندوق العقاري هو 500 ألف ريال أصبحت أقل من متطلبات بناء سكن مناسب للمواطن في الوقت الحالي، ناهيك عن منحة الأرض التي تعطى للمواطن دون إيصال الخدمات لها.

وبين الفوزان أن السوق العقارية ما زالت في حاجة إلى مزيد من المخططات في ظل الطلب المتزايد على الأراضي مكتملة الخدمات، مؤكدا أن النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة في الجوانب كافة، وإقامة المشاريع باختلاف مجالاتها ترتبط بشكل أو بآخر بالعقار ما يتطلب أن تكون هناك وفرة في العرض.
بدر بن عبد العزيز الراجحي

بدوره قال بدر بن عبد العزيز الراجحي عضو مجلس إدارة "غرفة الرياض" أن قرار الإسراع في فسح المخططات سوف يعيد التوازن إلى السوق العقارية ويزيد من عمل الشركات العقارية من حيث الاستثمار أو البناء، مضيفا أن تأخير فسح المخططات وتعطيلها كان عاملا رئيسا في ارتفاع أسعار الأراضي في المملكة عامة والرياض خاصة كونه قلص الأراضي المتاحة للبيع ما تسبب في الارتفاع، كما أن السوق العقارية تتطلب مزيدا من الإجراءات التنظيمية التي تعيد الموازنة المعقولة بين العرض والطلب.

وأضاف الراجحي أن الإسراع في فسح المخططات سيساهم إلى حد كبير في الحد من ارتفاع أسعار الأراضي وخلق موازنة بين العرض والطلب، الأمر الذي يجعل الأسعار تستقر عند حد معين على الرغم أن السوق محكومة بالمنافسة بين العقاريين الذين يبحثون عن تقديم العروض الجاذبة للعملاء، مضيفا في الوقت ذاته أن تسهيل الإجراءات مطلب ضروري ولا بد أن يأخذ بعين الاعتبار من الجهات المعنية.

وطالب عضو مجلس إدارة "غرفة الرياض" بتوصيل الخدمات إلى المخططات التي تخص الأمانة والبلديات الفرعية من خلال نفاد الطرق المعتدة في جميع أنحاء المدينة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مشكلة الأزمة السكانية تحتاج إلى وقفة صادقة من جميع الأطراف، لأنها مشكلة وطنية لا بد من تضافر الجهود لإيجاد الحلول لها التي كان من ضمنها المسارعة في فسح المخططات التي ستساهم وبحد كبير في معالجة هذه المشكلة المؤرقة للمواطن والمسؤول في البلد.

هذا وقد أقرت في وقت سابق الخدمات العامة التي تحتاجها العاصمة، ومنها إقرار خطة شاملة تشارك فيها (15) جهة حكومية معنية بشكل مباشر بالخدمات العامة بغية رفع مستوى هذه الخدمات بما يواكب نموها السريع عمرانيا وسكانيا وتوصلت الخطة إلى تقدير الاحتياجات المستقبلية من أراضي الخدمات العامة في مدينة الرياض بنحو 142 كيلو مترا حتى عام 1450هـ حيث قدرت تكلفة توفير تلك الخدمات على مدى 17 عاما بـ 209 مليارات ريال.





بينهم مدنيون وعسكريون.. و«العمل» تدرس وقف استخراج التأشيرات إلكترونيا عنها .. مصادر لـ"الاقتصادية":
شركات تتحايل على «نطاقات» بتشغيل وهمي لـ 47 ألف موظف حكومي


معرض «لقاءات» من البرامج التي أقامتها وزارة العمل لتوفير فرص وظيفية للشباب. "الاقتصادية"
محمد البيشي من الرياض

أفصحت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، عن اكتشاف نحو 47 ألف سعودي وسعودية مسجلين في نظام "التأمينات الاجتماعية"، كموظفي قطاع خاص، رغم أنهم موظفون في الدولة، وبينهم نسبة غير معلومة من العسكريين، مشيرة إلى أن ذلك تم بعد التنسيق الذي جرى بين وزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني.

ووفق المصادر، فإن وزارة العمل اتخذت على الفور عدداً من الإجراءات لمعالجة الموقف، منها وقف المزايا التي منحتها وزارة العمل للشركات المتعاونة مع برنامج نطاقات الذي أطلقته الوزارة في وقت سابق من هذا العام لرفع نسبة توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص، كاستخراج التأشيرات إلكترونياً، إلى جانب مخاطبة الجهات المعنية لوقف هذا التحايل، عبر آلية جديدة لربط بيانات المؤسسات الحكومية المعنية.

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي أعلن فيه المهندس عادل فقيه، وزير العمل، في أيلول (سبتمبر) الماضي أن برنامج نطاقات الذي دشن بداية العام الجاري، أسهم في توظيف نحو 380 ألفاً من الشباب والشابات السعوديين، مشيراً إلى أن هذا الرقم يمثل 20 ضعفاً لما تم توظيفه في السنوات الخمس التي سبقت تطبيق البرنامج.

وهنا تعود المصادر لتشير إلى أن الضغط الذي مارسته وزارة العمل على شركات القطاع الخاص، دفعها للجوء إلى هذا الأسلوب غير القانوني، مؤكداً أن النسبة العظمى من الـ 47 ألف مسجل في التأمينات بطريقة غير نظامية، تم تسجيلهم خلال العام الجاري، أي بعد شروع الوزارة في تطبيق برنامج "نطاقات".

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن تنسيقا جرى بين وزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني، أفضى إلى اكتشاف نحو 47 ألف سعودي وسعودية مسجلين في نظام ''التأمينات الاجتماعية''، كموظفي قطاع خاص، رغم أنهم موظفون في الدولة، وبينهم نسبة غير معلومة من العسكريين.

ووفق المصادر فإن وزارة العمل اتخذت على الفور عددا من الإجراءات لمعالجة الموقف، منها وقف المزايا التي منحتها وزارة العمل للشركات المتعاونة مع برنامج نطاقات الذي أطلقته الوزارة في وقت سابق من هذا العام لرفع نسبة توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص، كاستخراج التأشيرات إلكترونيا، إلى جانب مخاطبة الجهات المعنية لوقف هذا التحايل، عبر آلية جديدة لربط بيانات المؤسسات الحكومية المعنية.

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي أعلن فيه المهندس عادل فقيه، وزير العمل، في أيلول ( سبمتبر) الماضي أن برنامج نطاقات الذي دشن بداية العام الجاري، ساهم في توظيف نحو 380 ألفا من الشباب والشابات السعوديين، مشيرا إلى أن هذا الرقم يمثل 20 ضعفا لما تم توظيفه في السنوات الخمس التي سبقت تطبيق البرنامج.

وكانت الوزارة قد أطلقت نظام ''نطاقات'' الذي يحدد العدد المطلوب توظيفه من السعوديين العاملين مقابل الأجانب وفقا لحجم كل شركة والقطاع الذي تعمل فيه.

ويجري تصنيف الشركات العاملة في القطاع الخاص إلى شرائح ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر حسب نسبة التزام كل شركة بتعيين المواطنين، فتحصل الشركات صاحبة التصنيف الممتاز والأخضر على مميزات، وتمهل الشركات المندرجة تحت النطاق الأصفر لحين التزامها بنسب التوطين المطلوبة، فيما تحرم الشركات تحت النطاق الأحمر من العديد من المزايا ولا تحصل على تجديد لتأشيرات العمالة الخاصة بها.

وهنا تعود المصادر لتشير إلى أن الضغط الذي مارسته وزارة العمل على شركات القطاع الخاص، دفعها للجوء إلى هذا الأسلوب غير القانوني، مؤكدا أن النسبة العظمى من الـ47 ألف مسجل في التأمينات بطريقة غير نظامية، تم تسجيلهم خلال العام الجاري، أي بعد شروع الوزارة في تطبيق برنامج ''نطاقات''.

وتشكل نسبة الموظفين الحكوميين المسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية، من مجموع الوظائف التي أعلنتها وزارة العمل أخيرا نحو 12 في المائة، وهو رقم كبير مقارنة بالإعلانات السابقة سواء لمؤسسة التأمينات الاجتماعية أو وزارة العمل.

وفي الإطار ذاته قالت المصادر إن بعض هؤلاء المسجلين في كشوفات مؤسسة التأمينات سواء كانوا عسكريين، أو موظفين مدنيين لا يعلمون عن ذلك، إذ تم استغلال بياناتهم الشخصية دون إذن مسبق، فيما يتقاضى البعض مبالغ شهرية زهيدة في مقابل الموافقة على تسجيلهم في الشركة المتحايلة.

ولم تفصح المصادر عن أي إجراءات قد تتخذها الجهات المعنية بحق الشركات المخالفة لقوانين العمل، إلا أنها أكدت أن العمل جار لوقف هذه الثغرات الناتجة عن غياب الربط المباشر لشبكات المعلومات بين وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية مع مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، من جهة، حيث كانت الإجراءات سابقا تتم من خلال إرسال طلب بيانات أو تحقق من بيانات شخص محدد، إضافة إلى إعادة النظر في بعض آليات برنامج ''نطاقات''، ووقف مؤقت لبعض المزايا.

معلوم أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية كشفت بداية العام الجاري عن رصدها لنحو 3000 وظيفة وهمية وأنه تم تطبيق غرامة تسجيل وهمي لعدد من المنشآت المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية وذلك بسبب وقوعها في مخالفة توظيف سعوديين على رغم عدم وجود علاقة عمل بينهم في الأساس. وأوضحت ''التأمينات الاجتماعية'' حينها أن عدد السعوديين المسجلين على النظام في تلك المؤسسات بلغ 3006 مواطنين سعوديين ليس لهم علاقة بالعمل فيها، مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة العمل لإيقاف الاستقدام عن تلك المنشآت التي تقوم بالتوظيف الوهمي، ولفت إلى أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تسجيل أي عامل إذا لم تكن هناك علاقة عمل فعلية وعند اكتشاف أي تسجيل وهمي فإنه ستحال تلك الحالة إلى لجنة المخالفات ويتم بعد التأكد من تلك الممارسات وفرض الغرامات على صاحب العمل والتي لا تقل عن خمسة آلاف عن كل حالة تسجيل وهمي إضافة إلى إلغاء المدة المسجلة سواء كانت قصيرة أو طويلة حيث إن الواجب أن تكون هناك علاقة حقيقية بين العامل وصاحب العمل.




الشرطة أزالت مخيمهم وأوقفت 6 لعرضهم على الإمارة
مواطنون يعترضون مشروعاً بــ17 مليار ريال في "شقيق جازان"


سبق – جازان:
أزالت شرطة الشقيق ظهر أمس الاثنين مخيماً بجوار قرية أبو العشر في مركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب بجازان، أنشأه مواطنون اعترضوا مشروع المحطة البخارية الذي سيتم البدء فيه بتكلفة 17 مليار ريال، بحجة أنهم يملكون الأرض.

وحاول رجال الأمن إقناع المحتجين بالابتعاد عن الموقع إلا أنهم أصروا على الاعتراض ليتم إيقاف ستة أشخاص وبصدد عرضهم على مقام الإمارة.

وأوضح رئيس بلدية الشقيق عبد العزيز الشعبي أن "الأرض حكومية ولا يملك المدعون أي مستمسك شرعي وقد صدر توجيه أمير المنطقة بسرعة البدء في تنفيذ المشروع الحيوي".

من جانب آخر قال محافظ الدرب غازي الشمري إن "مشروع المحطة البخارية من المشاريع العملاقة في المنطقة الجنوبية وسيوفر فرصاً وظيفية وخدمات لسكان المناطق المجاورة".

وأضاف: "تم إبلاغ المعترضين بأهمية اتخاذ الطرق الرسمية، أما تعطيل المشروع دون وجود وثائق شرعية، فأمر غير معقول".






190 قضية قروض شخصية للسعوديين محالة للمحاكم
خلال الأيام العشرة الأولى من العام الهجري الجديد


شهدت الأيام العشرة الأولى من العام الهجري الجديد ورود 190 قضية قروض إلى محاكم المملكة، وكانت حصيلة محاكم مكة المكرمة منها 65 قضية، والمنطقة الشرقية 51 قضية، في حين بلغ عددها في محاكم الرياض 43 قضية، وفي المدينة المنورة 17 قضية، وفي القصيم 14 قضية، وفقا لصحيفة "عكاظ".

وكان للقروض الشخصية النصيب الأكبر من تلك القضايا، فيما كان للاختلاف بين المقترضين نصيب هو الآخر كما في إحدى القضايا المنظورة، والتي يدعي فيها شخص على آخر بأنه تم الاتفاق بينهما على المتاجرة في السيارات بدفعه مبلغ 775 ألف ريال بموجب حوالات مصرفية ثم قام المحول بعد فترة بطلب كامل المبلغ على أساس أنه قرض حسن في حين يرى الآخر أنه مدفوع للشراكة بينهما وبالتالي فاحتمال الربح والخسارة وارد. 

عدد من المحامين أكدوا أن غالبية الدعاوى الشخصية التي تكون مبالغ القروض فيها منخفضة، لا يلجأ أصحابها إلى توكيل محام، مشيرين إلى أنها تمثل النسبة الأكبر في القضايا التي ترد إلى المحاكم.

آخر تقارير وزارة العدل أكدت تصدر منطقة مكة المكرمة عدد قضايا القروض والسلف التي تنظرها المحاكم خلال هذا العام، بنسبة وصلت إلى 35.5 في المئة من مجمل قضايا القروض في عموم محاكم المملكة بواقع 1620 قضية، وتلتها الرياض بواقع 1428 قضية وبنسبة بلغت 31.3، ثم الشرقية بواقع 867 وتلتها المدينة المنورة بـ339 قضية، والقصيم 308 قضية. 

وعلى صعيد متصل، أكد عدد من المصرفيين أن حجم القروض الاستهلاكية الشخصية من المصارف والبنوك بلغ خلال النصف الثاني من هذا العام 2012 أكثر من 277 مليار ريال، في حين زاد عدد المتعثرين عن الدفع بأكثر من 85 ألف متعثر وبلغ حجم القروض المتعثرة أكثر من ثلاثة مليارات ريال.





 

سعوديات في محطات البنزين.. آخر تقليعات السعودة الوهمية


أكد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان الحميد أن العقوبات الموجودة في نظام التأمينات غير رادعة بحق المتلاعبين في مشروع السعودة، مبيناً أن مشكلة السعودة الوهمية تكاد تنحصر في الشركات والمؤسسات الصغيرة، وتوجد منها صور مؤلمة تكشف حجم التلاعب حيث رصدنا توظيف 20 سيدة في شركة محطات وقود.
وزاد: "لدينا نظام ذكاء الأعمال في التأمينات لكشف التلاعب والسعودة الوهمية، لكن العقوبات الموجودة للأسف في نظام التأمينات غير رادعة؛ فخمسة آلاف ريال للسعودة الوهمية أو إعطاء معلومات غير دقيقة غرامة غير كافية، لكن الأهم من هذا أن صاحب العمل المتلاعب الذي يستغل الثغرات يجب أن يعاقَب، وهذا ما سيحدث في الأنظمة المتطورة في نطاقات لاحقاً".
وأشار الحميد في مداخلة له في ندوة قبة الجزيرة التي استضيف فيها وزير العمل المهندس عادل فقيه، إلى أنه قبل إطلاق برنامج نطاقات كان عدد السعوديين المسجلين في (التأمينات) في جمادى الأولى عام 1432هـ 713 ألفاً، والآن أصبح عدد المسجلين مليوناً و138 ألفاً، وغير السعوديين قبل نطاقات كانوا 4 ملايين و65 ألفاً، والآن عددهم 5 ملايين و684 ألفاً، بزيادة أكثر من مليون، وقال: هذه الزيادة كانت موجودة أصلاً قبل نطاقات، ولم تكن مسجلة، وبعد أن رُبطنا مع قاعدة المعلومات في وزارة الداخلية أصبحنا نسجلهم إلزاماً على صاحب العمل، وهذه ضبطت كثيراً من الأمور لدينا، فالوافدون الآن حسب سجلات اليوم يمثلون 83% من المسجلين في نظام التأمينات، والسعوديون 17%، والإناث كن 77 ألفاً قبل نطاقات وزدن إلى 202 ألف، والطلاب صعدوا من 26 ألفاً قبل نطاقات إلى 97 ألفاً.
وأردف: "السعوديون الذين كانوا لدينا بأجر 1500 ريال في جمادى الأولى 1432هـ كانوا 139 ألفاً، والآن وصلوا إلى 428 ألفاً، بنسبة 39 % من السعوديين المسجلين في التأمينات من القطاع الخاص، لكن السؤال كم نسبة السعودة الوهمية بين هؤلاء؟.






نظام جديد في الجوازات يخبر الرجال بسفر زوجاتهن عبر رسائل الجوال sms

 تناقلت صحف ومواقع أجنبية خبر ابلاغ الرجال السعوديين بسفر زوجاتهم عبر رسائل الجوال sms، وأخذت بعض التقارير القضية بشئ من التهكم، فيما ذهبت تقارير أخرى الى وصف السعودية بأنها بلد مفرط في المحافظة.
وقال تقرير على موقع بي بي سي أن السلطات السعودية اطلقت خدمة اعلام الأزواج بتحركات نسائهم عبر برنامج ألكتروني مرتبط بجواز السفر ويعمل ذاتيا،
وذكرت أن رسالة نصية (أس أم أس) وصلت إلى زوج استاذة جامعية في السعودية تخبره بأن زوجته بصدد مغادرة البلد.
وتفاجأ الزوج الذي كان يرافق زوجته بالرسالة، خاصة وأنه لم يسجل للحصول على هذه الخدمة. وقد تبين بأن هذا النظام يعمل بشكل آلي.
وأضافت “أثارت هذه الحادثة نقاشا كبيرا على تويتر بين مختلف الاطياف في السعودية”.
وعنونت صحيفة ميل أونلاين الأمريكية خبرها بالقول “نظام يتعقب النساء اذا حاولن السفر بدون أزواجهن في السعودية”.




 

"جنرال موتورز" تستدعي سيارات "شفروليه" في السعودية للصيانة

 
 
استدعت شركة "جنرال موتورز" سيارات شفروليه من نوع - كابتيفا وأفيو وأوبترا وأبيكا وسبارك وجي أم سي تيرين – في المملكة العربية السعودية، للصيانة، طرازات 2007 إلى 2010، وذلك اعتبارا من 26 نوفمبر 2012.
وبحسب شركة "الجميح للسيارات" السعودية - وكيل جنرال موتورز في السعودية- فإن هذا الاستدعاء يأتي بسبب بعض الشكاوى التي وصفتها الشركة بالمحدودة في السيارات والخاصة بطول مجال دواسة الفرامل.
وأوضحت الشركة – الجميح للسيارات- أنه تم اتخاذ قرار الاستدعاء بالتوافق بين شركة "جنرال موتورز ووزارة التجارة والصناعة السعودية"، وذلك بهدف إجراء حملة لفحص هذه السيارات وإجراء التصليحات اللازمة.






بطولة المملكة الدولية التاسعة للفروسية تنطلق غداً‎
 
 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي للفروسية تنظم مدرسة الفروسية الدولية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية غداً الثلاثاء بطولة المملكة الدولية التاسعة في قفز الحواجز والجولة الرابعة من الدوري العربي المؤهل إلى كأس العالم خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري إلى الأول من ديسمبر المقبل بمشاركة أكثر من 80 من الفرسان السعوديين والعرب .
وتعد البطولة نقطة انطلاق نحو الجولات المقبلة المقررة في كل من البحرين ، قطر والإمارات والتي ستشهد تنافساً كبيراً بين الفرسان القطريين والسعودي عبدالله شربتلي الذي يتصدر القائمة بخمسين نقطة جراء مشاركته في جولات المغرب الثلاث.
وستنطلق البطولة غداً بشوط الإحماء والكشف البيطري فيما ستبدأ المنافسات الأربعاء الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً بشوط القناة الرياضية للسرعة وشوط صحيفة الرياضية فيما سيكون يوم الخميس لشوط إتقان سرعة على مرحلتين وشوط تأهيل كأس العالم برعاية سامبا ويوم الجمعة شوط حلويات سنابل السلام وشوط مياة نوفا يوم السبت اليوم الأخير للبطولة الذي سيشهد شوط الجائزة الكبرى برعاية بور هوس ونهائي كأس العالم برعاية سامبا
ويتولي تحكيم البطولة نخبة من الحكام الدوليين الذين اختارهم الاتحاد الدولي
بالإضافة إلى مصمم المضمار الهولندي الدولي روخير فان بارسيل.
من جانبه أشار مدير عام البطولة محمد الدوسري إلى أن التحضيرات الفنية للبطولة انتهت بإعداد ميدان ممتاز للتنافس والإسطبلات التي ستحتضن الخيل وكذا الترتيبات الخاصة بالنقل التلفزيوني عبر القناة السعودية لبطولة
يتوقع لها أن تشهد منافسة حامية بين الفرسان العرب الذين يعدون الآن في كامل
الجاهزية لهذه الجولة .






على مسرح الملك فهد الثقافي بالمفتاحة.. بإجمالي 1.5 مليون ريال
أمير عسير يكرم 47 فائزاً وفائزة بجائزة أبها مساء غد
 
 يكرم الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس جائزة أبها مساء غد الثلاثاء، 47 فائزاً وفائزة بالجائزة للعام 1432/ 1433هـ، وذلك على مسرح الملك فهد الثقافي بالمفتاحة.
وتعود انطلاقة الجائزة إلى ما يقارب 40 عاماً مضت، ساهمت خلال هذه المدة بجهد واضح في دفع عجلة التنمية في منطقة عسير خاصة وفي المملكة عامة إلى الأمام.
وتمنح الجائزة التي تبلغ في إجماليها 1.5 مليون ريال لعدة فروع، من أهمها جائزة الخدمة الوطنية وتمنح في مجال الإبداع الاجتماعي والتطوعي، والخدمة العامة في القطاع الحكومي والنشاط الاقتصادي والفرع الثاني جائزة الثقافة وتمنح في مجالات متعددة، منها العمل الإبداعي الشعر والقصة والرواية والمسرح والفنون والفلكلور والتراث المحلي والفن التشكيلي والفوتوغرافي والكاريكاتير.
والفرع الثالث يهتم بالنبوغ العلمي والتفوق العلمي وتمنح في مجالات التعليم العام حيث تمنح لثلاثة طلاب وثلاث طالبات من كل مرحلة دراسية في التعليم العام بنين وبنات على مستوى منطقة عسير وكذلك التعليم الجامعي فما فوق وتمنح لعشرة طلاب أو طالبات من التعليم الجامعي فما فوق، والتربية الخاصة وتمنح لثلاثة طلاب وثلاث طالبات من طلاب التربية الخاصة. والفرع الرابع جائزة تقنية المعلومات وتمنح في مجال المواقع الإلكترونية والتطبيقات الالكترونية وصناعة تقنية المعلومات والفرع الخامس المحافظة على البيئة وإنمائها وتمنح في مجال الموارد الطبيعية والتنمية البيئية والتلوث البيئي والبيئة السياحية، وتبلغ قيمة الجائزة الإجمالية لدورتها في العام الحالي 1.5 مليون ريال.
وقد كانت الانطلاقة الأولى للجائزة في عام 1393هـ بتكريم المتميزين في مجالات العمل المختلفة بالقطاعين العام والخاص، ثم توسعت فروعها وتعددت مجالاتها لتحظى بإقبال كبير واهتمام بالغ من جميع القطاعات الرسمية وتصبح أمل الكثير من المبدعين والمتميزين.
واتسعت سمعة الجائزة لتشمل مختلف مناطق المملكة وتتوغل داخل شرائح المجتمع فتشمل الطبيب البارع والمهندس المحترف والإداري المتميز والأديب المبدع والطالب الفائق والمربي والمربية الأمينة والباحثين وتمخض عن كل هذا ملتقى أبها الثقافي المصاحب لفعاليات حفل الجائزة السنوي.







 
انخفاض الحرارة 7 درجات في الرياض من الغد


يتوقع هطول أمطار خلال آخر الأسبوع في الرياض والمنطقة الشرقية، نتيجة تمدد المنخفض الحراري الرطب حتى شمال مياه الخليج، يقابله أخدود علوي بارد بضغط منخفض يسمح بصعود الهواء الدافئ الرطب ويشكل حالة عدم استقرار سريعة ناحية تلك المناطق، كما ينتظر ظهور بعض السحب المنخفضة في وسط مياه البحر الأحمر والسواحل الجنوبية له، كما يتوقع أن تشهد المياه الشمالية للخليج العربي تقلبات شديدة في الطقس حتى ساعات متأخرة من هذه الليلة، لذا ينصح بعدم الإبحار حتى زوال الحالة مساء غد الثلاثاء.
وتشير التوقعات العددية للتنبؤ بحالة الطقس العالمي إلى تشكل حالة مناخية قوية نهاية هذا الأسبوع تبدأ يوم الأربعاء المقبل يصحبها تشكل غيوم كثيفة وأمطار غزيرة، ومن المنتظر أن تشمل أجزاء من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية وأجزاء كثيرة من سواحل منطقة مكة المكرمة نواحي محافظة جدة ورابغ والقنفذة والقرى والهجر الواقعة شرق منطقة مكة، ثم تزحف خلال ساعات المساء نحو المناطق الداخلية في اتجاه منطقة الرياض وجنوب غرب منطقة القصيم مصحوبة بالأمطار والتي تكون أشد غزارة يوم الخميس المقبل، ثم تتجه بعد ذلك إلى المنطقة الشرقية خلال ساعات المساء تصحبها أمطار غزيرة. وتأتي التوقعات الأخيرة نتيجة تشكل منخفض علوي بشكل مبكر يقع محوره حالياً في شمال ليبيا ويكون أكثر قرباً من أجواء غرب السعودية ليلة الأربعاء المقبل.
إلى ذلك، يتوقع أن يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة العظمى في جميع مناطق المملكة، وتعد العاصمة الرياض الأكثر شعوراً بهذا الانخفاض حيث تنخفض بواقع 7 درجات ظهر غد الثلاثاء لتسجل 23 درجة مئوية، والرياح شمالية إلى شمالية غربية خفيفة فوق المناطق الشمالية والقصيم، وغربية إلى جنوبية غربية نشطة نسبياً في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، وجنوبية نشطة شمال مياه الخليج العربي، وشمالية متوسطة السرعة في وسط وشمال مياه البحر الأحمر، وجنوبية خفيفة في القسم الجنوبي منه. حسب (الاقتصادية).






السجن 7 سنوات ومليون ريال لقيادي في الأمانة.. و3 سنوات و200 ألف ريال لرئيس ناد رياضي
.. وغداً محاكمات متهمين بالرشوة
السجن 17 عاماً لـ 5 متورطين في كارثة سيول جدة

 أصدرت المحكمة الإدارية بمحافظة جدة، اليوم، أحكاماً بالسجن وصلت لـ 17 عاماً على خمسة متورطين في كارثة سيول جدة مع تغريمهم مبالغ وصلت لمليوني ريال.
الأحكام التي صدرت اليوم شملت تبرئة عدد من المقاولين المتهمين في كارثة السيول، بينما حكم على مالك شركة خاصة بالسجن 4 سنوات وتغريمه نصف مليون ريال بتهمة الرشوة.
وقضى حكم المحكمة الإدارية بالسجن 7 سنوات على قيادي في أمانة مدينة جدة وهو مساعد أمين سابق وغرامة مليون ريال، فيما حكم على متهم آخر سبق له أن رأس نادي الاتحاد بالسجن 3 سنوات مع غرامة قدرها 200 ألف ريال، والسجن 3 سنوات ونصفاً، وغرامة 100 ألف ريال لرئيس مجموعة تجارية وصناعية وموظفين.
وتمت تبرئة إحدى شركات المقاولات ورجل أعمال من المنطقة الشرقية من التورط في كارثة سيول جدة، ويمكن للمحكوم عليهم استئناف الحكم خلال شهر واحد من تاريخ استلام الصك.
وفي الشأن ذاته تستأنف جلسات محاكمة أمين سابق ومساعده واثنين من رجال الأعمال غداً الثلاثاء، ويواجه الأمين ومساعده تهم الرشوة واستغلال الوظيفة والتربح، في جلسة تأتي استكمالاً لجلسات سابقة تضمنت اتهام الأمين باعتماد مخطط أم الخير ومخطط المساعد والسماح بالبناء فيهما وتلقي رشوة مقابل السماح بزيادة مساحة البناء في مخطط وسط المدينة واستغلال سلطته الإدارية والتلاعب بالأنظمة وعدم تنفيذ الأوامر السامية التي تمنع البناء في بطون الأودية، إضافة إلى اشتغاله بالتجارة والحصول على قطع أراض في مخطط جنوب جدة مقابل رفع التعديات عنه.
وكانت الجلسات السابقة قد شهدت إنكار الأمين السابق اعترافاته التي وردت في التحقيقات, والتي تضمنت استلامه مبلغ 5 ملايين ريال من المتهم الثاني "رجل الأعمال" مقابل زيادة أدوار في مخطط يقع في أرض المطار القديم باعتبارها رشوة، مؤكداً أنها مجرد مساهمة عقارية، وقدم مذكرة من 10 صفحات للقاضي رئيس الجلسة تتضمن الرد على ما ورد في لائحة الادعاء، فيما أنكر المتهم الثالث رجل الأعمال "صاحب المخطط" اعترافاته السابقة التي توافقت مع اعترافات الأمين المتهم، معللاً ذلك بأن هناك تناقضاً في أرقام مبالغ الرشوة، فيما كان رد الأمين على القاضي بعد مواجهته بدفع مبلغ 5 ملايين ريال بلا وثيقة أو مستند، بأن ذلك بناء على ثقة متبادلة بينه وبين رجل الأعمال بحكم العلاقة الأسرية القديمة.





"نزاهة" تحيل طبيباً حصل على بعثتين دراسيتين في آن واحد إلى "الرقابة والتحقيق"

 
أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" طبيباً يعمل في مستشفى القوات المسلحة بالرياض إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاتخاذ إجراءات التحقيق معه، بعد تثبتها من تقديمه بيانات تخالف الواقع نتج عنها صدور قرارين بابتعاثه للدراسة بالخارج من جهتين حكوميتين والحصول على المزايا المقررة نظاماً من كلتا الجهتين.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة إن الطبيب المعني حصل على بعثتين دراسيتين في آن واحد لنيل درجة الماجستير في إحدى الدول الأوروبية الأولى عن طريق المستشفى الذي يعمل فيه والثانية عن طريق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي، مشيرا إلى حصوله على مخصصات كلتا البعثتين من رواتب وتذاكر وسواهما بغير وجه حق.

وأضاف أن الطبيب كان قد قام بالتوقيع على تعهد كتابي لدى وزارة التعليم العالي بأنه ليس موظفاً ولا يعمل في أي جهة حكومية أو قطاع خاص وأنه ليس مبتعثاً من أي جهة أخرى وبناء على هذا التعهد صدر قرار بإلحاقه بالبرنامج، في الوقت الذي صدر فيه قرار من مرجعه بمنحه إجازة دراسية لمدة سنتين إلى نفس بلد الدراسة.

وذكر المصدر أن الهيئة طالبت بالتحقيق مع الطبيب وإلزامه بإعادة ما صرف له مكرراً دون وجه حق بعد حصره وإفادتها بالنتيجة.





طالبوا "الزراعة" بحل المشكلة بعد تزايد انتشاره
"النحل المصري" يكبّد المواطنين خسائر فادحة في الباحة

عوض الفهمي- سبق- الباحة:
 طالب مواطنون بمنطقة الباحة، وزارة الزراعة بإيجاد حلول لمشكلة "النحل المصري" الذي بدأ ينتشر بكثرة في الآونة الأخيرة في أودية منطقة الباحة، حيث يهاجم النحل البلدي مما سبب لهم خسائر مادية جسيمة.

وقال المواطنون إن النحل المصري يقوم بمهاجمة خلايا النحل البلدي ويسحب ما بها من عسل، مما يتسبب في هروب النحل البلدي من الخلية، وينتج عن ذلك تكبدهم خسائر مادية كبيرة.

المواطنون قالوا إن النحل المصري يتم بيعه في محلات النحل وفترة حياته قصيرة جداً، إذ إنه يعيش لمدة لا تتجاوز الشهر ويباع الطرد الواحد منه بقيمة تتراوح بين 130 إلى 140 ريالاً، إلا أنه يسبب مشاكل عدة لمربي النحل البلدي.





مصريون يقطعون الطريق بين ضبا وتبوك احتجاجاً على تأخر سفرهم

 
شهد الطريق الرئيسي بين ضبا وتبوك بعد ظهر اليوم الاثنين تجمهر قرابة 300 راكب من العمالة المصرية الموسمية، الذين قاموا بقطع الطريق والاشتباك مع بعض قادة السيارات من المواطنين، ما نتج عنه إصابات من الجانبين.

وقامت الجهات الأمنية باحتجاز 12 مصريًا عدة ساعات نتيجة للاشتباكات التي حدثت بعد أن وضع العمال المصريون الحجارة في منتصف الطريق لمنع السيارات من العبور أمام الميناء.

وذكر الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر في تبوك أنه ورد بلاغ في الساعة الواحدة والنصف ظهراً من شرطة ضبا عن مشاجرة في محطة البلاغة نتج عنها إصابة 9 أشخاص، سبعة منهم في حالة مستقرة إضافة إلى حالتين حرجتين، مشيرا إلى أن جميع الحالات تم نقلها إلى مستشفى ضبا العام.

وقالت مصادر إن قطع الطريق جاء نتيجة تأخر العبارة التي كان من المفترض أن تقل العمالة من ميناء ضبا إلى مصر من قبل الشركة المسؤولة عنهم، في الوقت الذي قام فيه قنصل مصر العام بجدة السفير عادل الألفي باتصالات سريعة بالسلطات السعودية وبمدير شرطة ضبا لاحتواء وتهدئة الموقف.

وأوضح السفير الألفي أن تعليمات صدرت من السلطات السعودية بتجهيز باخرة لنقل المصريين جميعا وعودتهم لمصر بعد علاج الإصابات وخروج المصريين المحتجزين تقديرًا للعلاقات المميزة بين البلدين الشقيقين.

الجدير بالذكر أن منطقة ضبا كانت قد شهدت مؤخرًا تجمهراً لنحو 900 سائق مصري موسمي كانوا يعملون خلال فترة الحج بسبب تكدسهم في ميناء ضبا، انتظارا للباخرة وتم حل المشكلة آنذاك دون خسائر بالتعاون بين القنصلية المصرية والسلطات السعودية.






150 فرداً و6 قوارب وآليات ومتطوعون شاركوا في البحث عنه
انتشال جثة "طفل الكامل" بعد 72 ساعة من انجرافه


عثرت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني، اليوم، على جثة الطفل زياد سعود السلمي (8 سنوات)،الذي يدرس بإحدى مدارس محافظة جدة، وذلك بمنطقة الغريف التي تبعد أكثر من كيلو مترين اثنين عن منطقة انجرافه.

وكان الطفل السلمي يلهو مع إخوانه قبل 72 ساعة من انجرافه في السيل الجمعة الماضي بوادي ساية شمال محافظة الكامل حيث تم العثور عليه طافياً على المياه بإحدى المزارع الجانبية.

وقال العقيد سامي الجدعاني المشرف على عمليات البحث إن أكثر من 150 فرداً و5 ضباط و12 غواصاً شاركوا في عمليات البحث ومعهم 6 قوارب وآليات من شيولات وبوكلين وسيارات إنارة وسيارات إنقاذ للمساهمة في عمليات البحث اليدوي، إضافة الى مشاركة متطوعين.

وأضاف الجدعاني أن منطقة البحث قدّرت بـ 60 كيلو متراً مربعاً وتم تقسيمها إلى مربعاتٍ مما ساهم في تقليص وقت المسح وضمان الوصول إلى كافة المواقع المتوقع وجود الطفل بها.

من جانبه، قال مساعد الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة الرائد عبد الرحمن الغامدي إن طيران الأمن شارك في عمليات البحث وإنه يجري تسليم الطفل لذويه بعد العثور عليه.





"زهرة" ابنة العامين اختفت آثارها مساء الجمعة الماضي
بالصور.. الكلاب البوليسية تشارك في البحث عن "مفقودة الحائر"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
شاركت صباح اليوم ٦ فِرق بحثٍ من الجمارك السعودية مزوَّدة بالكلاب البوليسية؛ مع فِرق الدفاع المدني بمنطقة الرياض في عمليات البحث عن الطفلة السورية "زهرة"، التي لا يتجاوز عمرها عامَيْن، التي أبلغ والدها عن فقدانها خلال نزهةٍ في وادي الحائر بالرياض مساء الجمعة الماضي.

وأكد لـ "سبق" الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالرياض النقيب محمد الحمادي، أن عمليات البحث عن الطفلة لا تزال متواصلة، ويشارك فيها أكثر من 250 رجل إنقاذ، وغوّاصو الدفاع المدني، موضحاً أنه شاركت اليوم ٦ فرق بحثٍ من الجمارك السعودية مزودة بالكلاب البوليسية.

الجدير بالذكر أن الحشائش الكثيفة التي تغطي أجزاءً كبيرةً من الوادي، إضافة إلى طول الوادي، وانخفاض وزن الطفلة المفقودة، تطلّبت مضاعفة الجهود، وتكثيف فِرق البحث والإنقاذ؛ للعثور على الطفلة.

وكانت "سبق" قد كشفت أمس، عن العزم على الاستعانة بفرق البحث من الجمارك السعودية مزودة بالكلاب البوليسية؛ للبحث عن الطفلة.





الدفاع المدني يعثر على محفظة الستيني المفقود بجازان (صورة)

لا تزال الدفاع المدني تجري البحث حتى الآن عن الستيني المفقود "يحيى أحمد رفاعي" في جازان.

وكانت فرق البحث قد وجدت محفظته بجوار بئر في نخلان، وتم البحث فيها، بينما لم توجد جثته بداخلها، كما حفرت حفرة بجانب البئر للبحث عنه فيها ولم تسفر محاولاتهم عن العثور عليه حتى الآن.






مواطنون يطالبون بتكريمه على عمله البطولي
باكستاني ينقذ سعودياً في "مستورة رابغ" بعد أن جرفه السيل


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
قال شهود عيان إن مقيماً باكستانياً‏ تمكن من إنقاذ مواطن في الخمسين من عمره في سيول الخديد في شعب العشرة في مستورة بمحافظة رابغ, وقالوا إنه استعان بالحبال عندما شاهد المواطن سعود سعد السلمي وسط السيل يتأرجح، حيث تمكن بكل اقتدار من إنقاذه وسط ترحيب وإعجاب الحضور.

وقال محمد رفيق، وهو باكستاني يعمل سائقاً: إنه احتاج إلى نحو 35 دقيقة لإنقاذ المواطن، وإنه لا يبحث عن أي بطولة أو شهرة وإنما بحث عن الأجر من الله عز وجل.

وطالب شهود عيان بتكريمه على هذا العمل البطولي وإنقاذه لمواطن كانت حياته مهددة بالخطر، مستشهدين بواقعة فرمان الذي نجح في إنقاذ عدد من المواطنين والمقيمين في سيول جدة.




بدء الفرز والسبت القادم آخر يوم لتلقي المشاركات
رفع جوائز مسابقة (كوني خديجة) إلى 50 جائزة


أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة (كوني خديجة) الكبرى عن رفع عدد الجوائز المعدة للفائزات إلى (50) جائزة بإضافة عشرين جائزة جديدة للجوائز المعلنة من قبل والبالغ عددها (30) جائزة.

وأكدت اللجنة المنظمة أن هذا الإجراء يأتي تقديراً للإقبال المتزايد على المسابقة من قبل المشاركات ورغبتهن القوية في الظفر بإحدى جوائزها، حيث بلغ عدد المشاركات حتى الآن (1802) مشاركة من داخل وخارج المملكة، وبلغت نسبة السعوديات 70% من المشاركات، كما استقبلت اللجنة متسابقات من جمهورية السودان، مصر، اليمن، قطر، كندا، وأستراليا.

وأوضحت اللجنة أن يوم 17/1/1434هـ سيكون آخر يوم لاستقبال المشاركات وأن على الراغبات في التنافس سرعة إرسال اشتراكهن، مؤكدة أنه بدأ بالفعل فرز المسابقة، وأنه سيتم التعامل بشكل فوري مع كل مشاركة تردها.

يشار إلى أن هذه المسابقة تأتي بتنظيم من برنامج الصورة المائلة بإشراف الأستاذ عبد الله الداود وبالتعاون مع صحيفة "تواصل" الإلكترونية، وتهدف إلى غرس روح العمل في النساء من داخل بيوتهن، وأن تكون الأسر قادرة على إنتاج المشاريع وهي في بيتها, لتلافي السلبيات الشرعية والاجتماعية التي تترتب على خروج المرأة.




آل طاوي: لا توجد في دار الحماية الآن سوى 13 حالة تحت الإجراء
345 حالة استقبلتها "اجتماعية مكة" بينها عنف جسدي وتحرّش


 كشف مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبد الله بن أحمد آل طاوي، أن الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، استقبلت (345) حالة من حالات الحماية الاجتماعية للعام الماضي 1433هـ من شهر محرم 1433هـ، حتى نهاية شهر ذي الحجة من عام 1433هـ، وكانت جوانب الحماية عادة إما من عنف جسدي أو عنف نفسي أو تحرش جنسي، أو حماية من القتل أو الحرق، أو حرمان أم من أطفالها، أو الهروب من المنزل أو الانتحار، وقال انه لا توجد في دار الحماية الاجتماعية سوى 13 حالة فقط تحت الإجراء.

وقد بلغت الحالات التي استقبلها المكتب 43 حالة لنساء عنف نفسي و 119 عنف جسدي لرجال ونساء وتحرش جنسي 11 حالة، وهروب من المنزل 3 نساء وحالة واحدة محاولة انتحار وهناك 18 حالة استقبلتها دار الحماية وليست لها علاقة مباشرة بها وأحيلت لجهات أخرى وحالات حماية لأطفال 35 حالة وهناك 28 حالة اعتذرت عن الاستمرار في القضية وحلت ودياً.

وأوضح آل طاوي أن معظم هذه الحالات من النساء والأطفال الذين حرموا من الحقوق الأساسية في التعليم والصحة، ومن الحصول على الوثائق الرسمية لإثبات الهوية وأنه يجرى التعامل مع الحالات حسب نوعها فبعض الحالات يتم تسوية الخلاف بين المتنازعين وتنتهي القضية بعد الاستعانة بالأخصائيات الاجتماعيات إذا كانت الحالة تخص امرأة أو طفلاً.

وقال إن بعض الحالات يتم رفعها إلى المحكمة لأخذ الحق قانونياً والبعض الآخر من الحالات إذا كان إيذاء طفل أو امرأة يتم إيداعهم في دار الحماية الاجتماعية، وهى دار مخصصه لذلك إلى حين الانتهاء من القضية والإجراءات المتبعة في هذا الشأن. وتوجد حالات أخرى لا تتجاوب معنا، يتم رفعها لمقام لإمارة في المنطقة للبت فيها حسب المتبع في هذه القضايا، وقال إنه لا توجد في دار الحماية الاجتماعية سوى 13 حالة فقط تحت الإجراء.

بالفيديو.. مواطن يحوّل منزله دارا لأربعة أيتام ويكتب وقفا استثماريا باسمهم

 
حقق مواطن سعودي حلمه بأن يكون منزله داراً للأيتام، بعدما وهبه الله أربعة أيتام عاملهم كأبنائه، دون تفرقة بينهم بعد أن قام بإرضاعهم من بعض الأقارب ليكونوا إخوة بالرضاعة.

ويقول المواطن لافي الرويلي إن قصته مع الأيتام بدأت حين لم يقدر الله له الإنجاب، فتحول إلى كفالة الأيتام، موضحاً بحسب برنامج "الثامنة": "أرسلت دار الأيتام لي 5 أطفال بينهم (ماجد) الذي اخترته ليكون ابناً لي بالتبني بعدما رأيت تعلقه بي".

وأضاف أنه بعد مرور بضعة أشهر اشتقاق للبنت فأحضر من الرياض طفلة يتيمة اسمها "خلود"، بعدها وجد طفلا يتيما اسمه "سيف" في أبها فضمه إلى عائلته، وأخيرا تقدم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية بطلب طفل رابع وتحول طلبه إلى الرياض، وفي الرياض حصل لافي على "العنود"، ليصبح لديه أربعة أيتام في منزله.

وأوضح الرويلي أنه أوقف منزله باسم الأيتام الأربعة ولذريتهم مدى الحياة، كما قدم وقفاً استثمارياً عبارة عن عمارة مكونة من 4 أدوار باسم "ماجد وخلود".
فيديو




بالفيديو.. مواطن بجدة يرصد عفنا بكمية من خبز "لوزين"

 
رصد مواطن بحي بني مالك بجدة أول من أمس عفناً بكمية من أحد منتجات شركة لوزين، على الرغم من أن تاريخ الصلاحية كان سارياً.

وقال المواطن إنه توجه إلى إحدى البقالات لشراء بعض المخبوزات لابنه خلال يوم العاشر من المحرم ففوجئ بالعفن بأحدها فظن أنها حالة فردية، غير أنه بقيامه بفتح العديد منها وجد الحال نفسها.

وتأسف المواطن لإهمال الشركة على الرغم من أن تاريخ الصلاحية كان ممتدا إلى يوم 16/ 1/ 1434هـ، منتقداً تغيير لون الأكياس إلى اللون الأزرق الذي لا يبرز ما خلفه بعد أن كانت الأكياس شفافة سابقاً.
فيديو





الموسى: يجب أن نخجل من أنفسنا مما يحدث بدار أيتام جازان
كاتب: يجب بدء صرف رواتب معلمي المدارس الأهلية بالزيادة فوراً



 أكد كاتب صحفي أن المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية، لا يعنيهم إلا موعد بدء قبضهم مرتباتهم بالزيادة التي أقرها الأمر الملكي، خاصة بعد صدور قرار لجنة التظلمات بإلزام المدارس الأهلية بألا تقل رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين لديها عن 5600 ريال.

وفي شأن آخر، ألقي كاتب باللوم على المجتمع ومسؤولي دار الأيتام بجازان، بعدما كشف تحقيق صحفي سوء أحوال الأيتام في الدار، مؤكداً أن التحقيق يجب أن يجعلنا نخجل من أنفسنا.


كاتب: يجب بدء صرف رواتب معلمي المدارس الأهلية بالزيادة فوراً

أكد الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" أن المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية، لا يعنيهم إلا موعد بدء قبضهم مرتباتهم بالزيادة التي أقرها الأمر الملكي، خاصة بعد صدور قرار لجنة التظلمات بإلزام المدارس الأهلية بألا تقل رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين لديها عن 5600 ريال، ففي مقاله "متى يبدأ الصرف؟!" يقول الكاتب: "الكلمة الوحيدة التي انتظر معلمو ومعلمات المدارس الأهلية سماعها من المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي كانت موعد بدء قبضهم مرتباتهم بالزيادة التي أقرها الأمر الملكي، أما قرارات الإلزام فإنها تبقى حبراً على ورق ما لم تترجمها قوة التنفيذ إلى واقع!"، ويضيف الكاتب: "لقد تفهمت في مقالات سابقة موقف بعض المدارس الأهلية في خلافها مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية حول الطرف الملزم بسداد قسط التأمينات عن فرق الزيادة وهل هو المدارس أم صندوق الموارد البشرية، لكنني أتفهم أكثر معاناة الحلقة الأضعف في الصراع وهم المعلمون والمعلمات الذين ينتظرون بفارغ الصبر صرف هذه الزيادات لأن مسؤولياتهم المعيشية لا تصبر عليهم بنفس مقدار صبر المدارس والتأمينات على حل خلافهما!"، ويخلص الكاتب إلى " أما وقد صدر قرار لجنة التظلمات بإلزام المدارس الأهلية بألا تقل رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين لديها عن 5600 ريال كما جاء بالأمر الملكي فإن البدء بصرفه بات إلزاميا وعلى المدارس الأهلية أن تلتزم بالقرار فورا دون أن يخل ذلك بحقها في رفع خلافها مع مؤسسة التأمينات إلى مرجعيات تقاضي أعلى!"، وينهي الكاتب قائلاً: "المعلمون والمعلمات غير معنيين بهذه الخلافات ولا يهمهم من أمرها شيء، فكل ما يعنيهم أن أمراً ملكياً قد صدر بأن تكون مرتباتهم الشهرية 5600 ريال تدفع بالتضامن بين المدارس الأهلية وصندوق الموارد البشرية، وعلى هذا الأمر أن ينفذ!".


الموسى: يجب أن نخجل من أنفسنا مما يحدث بدار أيتام جازان

ألقي الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن" باللوم على المجتمع ومسؤولي دار الأيتام بجازان، بعدما كشف تحقيق صحفي عن سوء أحوال الأيتام في الدار، مؤكداً أن التحقيق يجب أن يجعلنا نخجل من أنفسنا، يقول الكاتب: "يستحق الزميل، موسى محرق، أن يكون نجم صحافة هذا العام لأنه كشف عوراتنا في تحقيق صحفي مخجل عن دار الأيتام بجازان. تستحق صورة اليتيم الذي ينام على الخشب العاري ملتحفاً قطعة من (البلاستيك) أن تكون صورة العام بأكمله لأنها تعكس قمة البلادة وموت الضمير أكثر مما تعرض صورة يتيم. يستحق الزميل موسى محرق أن يكون (الأوسكار) لأنبل تحقيق صحفي خلال هذا العام لأنه قال لنا بكل بساطة في نهاية العام: اخجلوا من أنفسكم وأنتم تتفرجون على أيتام يجوعون منتصف المساء لأنهم مجبرون على وجبة (الأندومي) بعد صلاة المغرب. على أيتام لا يعرفون الثوب والكسوة إلا ليلة العيد. على أيتام يشترون (حياتهم) في دار الأيتام (بالقَطَّة). على أيتام لا يعرفون الشامبو ولا قطعة الصابون. على أيتام لا يقبضون من مكافآتهم إلا مئتي ريال في الشهر ولا يعلمون أين تذهب بقية المكافأة"، ويعلق الكاتب قائلا " قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية: أن يشعر يتيم بالجوع منتصف المساء لأنه تعشى (الأندومي) بعيد المغرب. قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية: أن يلتحف اليتيم من (الناموس) قطعة من البلاستيك لأن فواتير الوزارة المسؤولة لم يعد بها وفر إضافي لشراء مجرد شرشف. قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية لأن موظفي الوزارة يقبضون رواتبهم قبل خمسة أيام من نهاية الشهر لأن أعمالهم تتعلق بحياة يتيم يجوع منتصف المساء وعليه أن يلتحف قطعة من البلاستيك. قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية حين يذهب مئات الموظفين المسؤولين عن هذا (اليتيم) إلى وظائفهم، ورواتبهم ثم يشاهدون بأعينهم كل دقيقة من مأساة هذا اليتيم: يتسترون عليها حتى لا يفضحها صحفي نبيل بقلم حي وقلب نابض بالإنسانية. قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية لو أنكم تعلمون (بالحساب) حصة هذا اليتيم من الرقم المالي في وزارته ثم علمتم أيضاً ما هو عشاء اليتيم وكم مرة يفرح طوال العام بكسوة شاردة"، وينهي الكاتب قائلا " قمة موت الضمير هي قمة البلادة الاجتماعية لأن تلك (الصور) المنشورة لا تنتظر (التحقق)، بل تنتظر التحقيق: تنتظر (رؤوساً) تقبض رواتبها من بؤس هؤلاء الأيتام الذين يحلمون (في هذا البلد) بقطعة شرشف نظيف منتصف المساء: بوجبة من الفول البارد".





ابن العائلة الثرية الذي رباه السائق في«قضية رأي عام»

الرياض-الوئام:

تعرض قناة روتانا خليجية هذا المساء في برنامج "قضية رأي عام" قصة الشاب فيصل أحمد .هـ، الذي لم يتجاوز 16 عاما. ابن لعائلة ثرية وجد نفسه في حضن العم مبروك بعد أن تخلى أباه عنه وطلق والداته، وتولى العم مبروك الذي كان يعمل سائقا عند العائلة تربية فيصل منذ نعومة أظفاره.

حاول فيصل التواصل مع أبيه ودخلت قضيته أروقة المحاكم، وكل مايطالب به: منحه بطاقة الهوية الوطنية التي ماطل الأب في إصدارها.

 
فريق "قضية رأي عام" بعد اطلاعه على الأوراق الثبوتية (شهادة الميلاد وكرت العائلة) تبين له بأن فيصل لديه أشقاء مشهورين في عالم كرة القدم، الأمر الذي دفع فيصل للتساؤل: ألا استحق بعض مايستحقون من مكانة ووجاهة اجتماعية يحظى بها بقية أشقائي.

وفي تصريح خاص للوئام؛ بين الزميل ياسر العمرو معد ومقدم البرنامج بأنهم تقلوا رسائل "تهديدية" من شقيق فيصل يحذر فيها من عرض القضية على وسائل الإعلام، الأمر الذي دفع الزميل ياسر بالقول: باب البرنامج مفتوح للجميع، ونحن لدينا كامل الأوراق الثبوتية على قضية فيصل، فإن كان لديكم أي رد أو تعقيب فميدانه البرنامج وليس رسائل التهديد.

 
يذكر بأن "قضية رأي عام" برنامج اشتهر بالقصص والتحقيقات الصحفية من عمق المجتمع السعودي، ويعرض يوم الاثنين تمام العاشرة مساء على روتانا خليجية، ويمكن التواصل مع البرنامج من خلال حسابه التويتري Qadeyya.






تضر البيئة وتزيد احتمالات انتشار الأمراض والأوبئة بين سكان الحي
بلدية بريمان تضبط عمالة تستخرج "الرصاص" من البطاريات التالفة


سعود الدعجاني- سبق- جدة:
تمكنت بلدية بريمان شرق محافظة جدة من ضبط مجموعة كبيرة من العمالة الوافدة، تستخدم موقعاً بمنطقة الأجواد الشعبية، لممارسة أعمالها المخالفة المتمثلة في استخراج مادة الرصاص من البطاريات بطريقة عشوائية، دون اكتراث لما تسببه من تلويث للبيئة واحتمالات انتشار الأمراض والأوبئة بين سكان الحي.

وقال رئيس بلدية بريمان المهندس عبدالله العجمي لـ "سبق": إن مراقبي البلدية تمكنوا من متابعة ظاهرة الأدخنة التي تنبعث من عدة مصادر في نطاق البلدية الفرعية ويعاني منها سكان المنطقة خاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

وتابع: "تم يوم الخميس الماضي متابعة شاحنة من نوع دينا محملة ببطاريات سيارات منتهية حتى توقفت في حوش كبير في منطقة الأجواد الشعبي, حيث اتضح أن مجموعة كبيرة من العمالة الوافدة تستخدم الموقع وكراً لممارسة أعمالها المخالفة, المتمثلة في استخراج مادة الرصاص من البطاريات بطريقة عشوائية دون اكتراث لما تسببه من تلويث للبيئة واحتمالات انتشار الأمراض والأوبئة بين سكان الحي, حيث يعاني كثيرون خاصة الأطفال من الربو".

وأضاف: "يتم حرق البطاريات لاستخلاص مادة الرصاص ما تنتج عنه روائح كريهة جداً تنتشر في المناطق المجاورة، وهي غازات سامة تؤثر على حياة المواطنين، وبدعم المراقبين بمجموعة من مراقبي البلدية الفرعية ومعدات وعمالة شركة النظافة تمت مصادرة حمولة ٥ سيارات من نوع دينا محملة بعدد يتجاوز ستة آلاف بطارية ومصادرة مجموعة من الأفران الخاصة بصهر البطاريات وعدد من المعدات المخصصة لذلك، وتم إتلاف جميع محتويات الموقع والتأكيد على عدم استخدام الموقع مستقبلاً".

وأوضح العجمي أنه تمت إحالة المركبات وأصحابها وصاحب الموقع إلى لجنة الغش التجاري بالأمانة التي تتولى التحقيق في مثل هذه الحالات ومحاسبة أصحابها حسب الأنظمة والتعليمات, مهيباً بسكان المنطقة للإبلاغ عن أي موقع مشبوه لعمليات الأمانة لتتضافر الجهود في حل مشاكل التلوث شرق مدينة جدة.






تحذيرات من تجددها غداً ومطالبة بدوريات أمنية أمام المدرسة
إصابة طالب في مشاجرات جماعية بثانوية العارضة في جازان


قاسم الخبراني- سبق- جازان:
أصيب طالب في ثانوية العارضة شرقي جازان, في مشاجرة جماعية بين مجموعين من الطلاب بعد نهاية دوام اليوم الاثنين، وتم نقله إلى المستشفى.

وعلمت "سبق" أن خلافاً دب بين طالبين من قبيلتين مختلفتين داخل المدرسة, تطور إلى شجار جماعي خارج أسوارها بعد أن حشد كل طرف صفوفه ودعمها بطلاب من أبناء قبيلته، ما أدى إلى إصابة أحد الطلاب بشج عميق في الرأس وتم نقله إلى مستشفى العارضة العام.

وكشف أحد الطلاب -فضل عدم ذكر اسمه لـ "سبق"- أن أسباب الخلاف نعرات قبلية, وأن الخلاف يتجدد من فترة لأخرى أثناء الدوام الرسمي, ويتم التواعد خارج المدرسة لتصفية الحسابات, وأضاف أن كثيراً من الطلاب يحملون أسلحة بيضاء ويتركونها خارج المدرسة في سياراتهم, وفي أماكن أخرى لاستخدامها في الشجار عند الخروج، وقد تودي بحياة أحدهم.

وتوقع عدد من الطلاب بالمدرسة تجدد الشجار غداً الثلاثاء، وطالبوا بتوفير دورية أمنية عند الخروج لحفظ الأمن, ومنع تجدد المشاجرات بين الطلاب، خاصة أن غداً سيكون يوم انتقام ورد الدين للمصابين.







شرطة الرياض تكشف الغموض عن هوية قاتل وافد بنغالي

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض من كشف هوية الجاني الذي أقدم على ضرب شخص من الجنسية البنغالية، ما أدى إلى وفاته.

وتشير التفاصيل إلى أن رجال البحث الجنائي اشتبهوا بوافد يمني يقيم بطريقة غير مشروعة توراى عن الأنظار بعد وقوع الحادث، الأمر الذي زاد من شكوك رجال البحث الجنائي.

وبعد تعقبه والقبض عليه أقر بإقدامه على ضرب المجني عليه لخلاف نشب بينهما أثناء عملهما فترة وجيزة في موقع واحد، وقد أوقف وأحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات القضية.







جمرك البطحاء يحبط تهريب أكثر من 11 ألف زجاجة خمر داخل محولات كهربائية

 
أحبط رجال الجمارك في منفذ البطحاء تهريب كمية من الخمور بلغ عددها "11.115" أحد عشر ألفا ومائة وخمس عشرة زجاجة خمر كانت مخبأة داخل محولات كهربائية على ظهر الشاحنة.

أوضح ذلك الأستاذ ضيف الله العتيبي مدير عام جمرك البطحاء وقال اشتبه المراقب الجمركي في حمولة شاحنة قادمة إلى الجمرك تحوي محولين كهربائيين ذات حجم كبير، وبعد معاينتها من قبل الموظف، اكتشف بها زيت خاص للمحركات، مما زاد الاشتباه، فتم إنزال الحمولة بصعوبة بالغة بواسطة الكرين وتم الكشف عليها بدقة فوجد بداخلها "11.115" زجاجة مخبأة في وسط الحمولة.

وأشار العتيبي إلى أن طريقة الإخفاء كانت محكمة جدا بحيث يصعب الوصول إليها، إذ كانت مغطاة بصاج حديد من جميع الجوانب ووضع زيت خاص بالمحركات بين الصاج وفي داخله الخمور بين جسم المحولات الكهربائية الخارجية للتمويه.

وشدد العتيبي على يقظة رجال الجمارك في منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث على منع كافة الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.





الكويت تضع شروطاً للسماح بمسيرة للمعارضة


وافقت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الاثنين، على طلب تقدمت به المعارضة في وقت سابق من هذا الشهر بالترخيص لمسيرة مناهضة لمرسوم تعديل الدوائر الانتخابية.

وأعلنت المعارضة تنظيم مسيرة جديدة عشية الانتخابات البرلمانية المقرر لها في الأول من ديسمبر المقبل، تحت عنوان "كرامة وطن 3" وهي المسيرة التي رفضت الداخلية السماح لها قبل أن تعود اليوم وتوافق على ترخيصها بناءً على كتاب وجهته للمتقدمين بطلب الترخيص.

وقالت وكالة الأناضول إن منظمي المسيرة حددوا في الكتاب المقدم للداخلية موعد المسيرة في 30 نوفمبر الجاري على أن تنطلق في الثالثة عصراً وتستمر حتى الخامسة مساءً في المنطقة الممتدة من أمام فندق سفير بضاحية "بنيد القار" بالعاصمة وحتى نقطة التجمع الرئيسية أمام أبراج الكويت على شارع الخليج العربي.

وقال أستاذ القانون بجامعة الكويت فواز الجدعي إن "شروط الداخلية للسماح بالمسيرة تتضمن أن تكون المسيرة في موعد يسبق آذان المغرب، وأن تتم تحت إشراف ورقابة وزارة الداخلية مع السماح لرجالها بالتواجد وحقهم في فضها ولو باستخدام القوة إذا ما خرجت عن الأهداف المحددة لها".






ضاحي خلفان: قناة “الجزيرة” غير محايدة وأهلكت مصر بالفوضى.. والاخوان ينتهكون قدسية القضاء

 تناقلت وسائل الاعلام المصرية تغريدات لضاحى خلفان قائد شرطة دبي على حسابه في موقع “تويتر” هاجم فيها قناة “الجزيرة” الاخبارية القطرية متهما اياها بعدم الحياد في الاحداث المصرية الحالية ووقوفها فقط الى جانب الاخوان المسلمين . كما هاجم خلفان جماعة الاخوان المسلمين في مصر معتبرا أنهم(الاخوان) يقودون الثورة على العدالة والنزاهة.
وفي تغريدات نشرها يوم السبت الماضي على حسابه الشخصي في موقع “تويتر” الاجتماعي دعا ضاحي خلفان العرب الى مقاطعة مشاهدة قناة “الجزيرة” لتجاهلها أحداث الساعة، في الاشارة الى المظاهرات المنددة بالإعلان الدستورى للرئيس المصري محمد مرسي فى ميدان التحرير يوم الجمعة الماضي، حيث قال خلفان ” دعوة خليجية لمقاطعة مشاهدة قناة الجزيرة حتى تقف موقف الحياد”.
وتساءل خلفان “وين قناة الجزيرة عن احداث ميدان التحرير؟”، “اين الجزيرة من هتافات الشعب المصري المطالب باستقلال القضاء ؟”
وتابع قائلا “يا قناة الجزيرة فقدنا الثقة فيك تماما”، وأضاف “الصراحة اصبحت هذه المحطة مثار سخرية من المواطن العربي… لماذا؟ كانت حلما فهوى !! لانها أخذت الاعلام بهوى !!”. وتساءل خلفان “هل الجزيرة يمكنها ان تحاور المواطن العربي على ساحات التواصل الاجتماعي؟”
واتهم خلفان القناة القطرية بأنها “أهلكت مصر بفوضى خراقة”، بحسب قوله.
ووجه خلفان الدعوة للقناة قائلا “يا قناة الجزيرة انحازي للشعب المصري.. الأشخاص يأتون ويرحلون والشعب باق”، وأضاف “يا إعلاميو الجزيرة اتقوا الله في أهل مصر”.
من جهة أخرى شن خلفان في تغريداته هجوما على الاخوان المسلمين بمصر حيث قال انهم “ينتهكون حرمة وقدسية القضاء” ، وحذر مما اعتبره “ثورة الاخوان على العدالة والنزاهة”.
وفي اشارة الى الاعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي يوم الخميس والذي تضمن “اعتداء غير مسبوق” على استقلال القضاء وأحكامه، حسب مجلس القضاء الأعلى المصري، قال خلفان انه “لم يكن هناك أي داع لإثارة القضاء وسلب استقلاليته” اذ “عرفت مصر باستقلالية القضاء”.وأشار خلفان الى أن “القاضي بشر قد يخطئ، لكن لا يجب أن يشهر به”. وأضاف أن “إهانة القضاء كارثة على اي بلد”.





بنوك إماراتية تتدفق على مصر رغم الظروف الصعبة

 
تدفقت بنوك عربية وخليجية على مصر رغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد هذه الأيام والتي زادت حدتها عقب اعلان الرئيس المصري محمد مرسى عن اعلان دستوري جديد ،حيث أعلنت عدة بنوك إماراتية وقطرية ومغربية عن رغبتها فى التواجد داخل السوق المصرية عبر الاستحواذ على مصارف قائمة.
وجاءت البنوك الاماراتية فى مقدمة البنوك الخليجية المهتمة بالسوق المصرية حيث انضم بنك الإمارات دبي الوطني ،أكبر بنوك دبي ، الى البنوك الخليجية المتنافسة على شراء الوحدة المصرفية المملوك لبنك بى ان بى باريبا الفرنسى فى مصر، وقالت مصادر مصرفية مصرية أن بنك المشرق الإماراتي قد ينضم الى سباق المنافسة على صفقة بنك بي إن بي باريبا الفرنسي في مصر .
وقالت المصادر التى طلبت عدم الكشف عن هويتها لصحيفة الوفد، إن بنك المشرق أبلغ بعض الجهات المسئولة فى مصر اهتمامه بشراء أنشطة التجزئة المصرفية لبنك بي إن بي باريبا الفرنسي في مصر ،خاصة مع اهتمامه بالتوسع فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة .
وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري ،طلب عدم ذكر اسمه ، إن بنك الإمارات دبي الوطني الإماراتي حصل على موافقة البنك المركزي المصري بإجراء فحص ناف للجهالة لبنك بى ان بى باريبا – مصر تمهيدا لتقديم عرض مالى للاستحواذ عليه.






بسبب هبوط سعر الريال الإيراني و العقوبات الدولية المطبقة عليها
توقف التبادلات التجارية بين طهران ودول الخليج العربي


أكدت مسؤولة خليجية أن حركة الوفود التجارية البينية بين بعض دول الخليج العربي وإيران أصبحت شبه مشلولة، بسبب هبوط سعر صرف الريال الإيراني وحزمة العقوبات الدولية المطبقة عليها، لافتة إلى أن بقاء مجالس الأعمال في بعض الغرف التجارية الخليجية مستمرة لحين الانتهاء من الاتفاقيات السابق توقيعها بين بعض التجار قبيل تطبيق العقوبات الدولية عليها، مؤكدة أنه لم تجدد أي اتفاقيات أعمال جديدة بعد انتهاء بعضها مع نهاية عام 2011.
وأوضحت كاملة العوفي، عضو غرفة تجارة وصناعة عمان، عضو مجلس رجال الأعمال العماني - الإيراني المشترك، أن المجلس العماني - الإيراني ما زال موجودا للعمل، وأن التعامل بعد قرار الحظر الاقتصادي والعقوبات الدولية على إيران لم يعد بنفس النشاط السابق، لأن الحظر كان له تأثير سلبي على أعمال المجالس، لكن هنالك اتفاقيات قائمة وقعت قبل الحظر لا بد الانتهاء من فترتها.
وأكدت أنه لم تعد هنالك اتفاقيات جديدة بينما بعض الاتفاقيات انتهت ولم تجدد أو تستحدث أي اتفاقية في عام 2012، أن استمرار العمل بالاتفاقيات السابقة، لا يعد خرقا للعقوبات لأن بعض الأعمال التجارية تظل مستمرة لحين الانتهاء من فترتها، موضحة أن المستثمرين الإيرانين في الخليج أكثر من الخليجيين هناك.
وبينت أن العقوبات الدولية جعلت المستثمرين الإيرانيين يتجهون إلى تحويل الأموال عبر الصرافة فقط، أو الدخول بالأموال النقدية تحت رقابة شديدة، لأن المصارف الخليجية أوقفت التعاملات بناء على العقوبات الدولية، مبينة أن هنالك تشديدا أمنيا على دخول الأموال النقدية بين الوفود من قبل المصرف المركزي، بينما المصارف الإيرانية العاملة في بعض الدول كسلطنة عمان يمكن إجراء التحويلات من خلاله إلا أنها أيضا تخضع تحت الرقابة.
وأوضحت العوفي أن العقوبات أثرت في تبادل الزيارات والمواد المصدرة والمصارف التي أوقفت استجلاب الأموال أو تحويلها، ما أثر في التجارة الإيرانية - العمانية بحكم قربهما خليجيا.
من جانب آخر، بين عبد الرحيم نقي أمين اتحاد الغرف الخليجية، أنه لا يوجد في اتحاد الغرف أي علاقة بهذه المجالس ولا يتعامل الاتحاد من خلالها، مبينا أن مجالس الأعمال البحرينية الإيرانية شبه توقفت، التي تعمل على تنظيم وتنسيق الوفود مع نظرائهم الإيرانيين، وهنالك مطالب بإيقافها من أعضائها، وقد تأتي مثل هذه التحركات بهدف الحفاظ على مصالح التجار.
من جهة أخرى أوضح مصدر سعودي بغرفة الشرقية، أنه منذ بدأت العقوبات الاقتصادية الدولية على إيران لم تعد هنالك أي وفود متبادلة لصعوبة التعاملات التجارية البينية، تحسبا لأي مخاطرة بعد العقوبات كإجراء احترازي. حسب (الاقتصادية).






الأردن: ترقب عودة المسيرات وقلق من فشل الانتخابات

 
رغم عودة الهدوء النسبي إلى البلدات والقرى الأردنية عقب اندلاع احتجاجات واسعة امتدت لنحو أسبوعين رفضا لقرار رفع الدعم عن أسعار المحروقات، إلا أن مراكز صنع القرار في البلاد ما تزال في حالة ترقب لاحتواء أي تحركات ارتدادية مجددا، بحسب محللين.

ومع اقتراب موعد مسيرة حاشدة أعلنت عن تنظيمها الجبهة الوطنية للإصلاح المعارضة التي يرأسها رئيس الحكومة السابق، أحمد عبيدات، الجمعة ، تشير معلومات مسربة إلى مساع في مركز القرار الحكومي، لإطلاق مبادرة حوار جديدة مع جماعة الإخوان المسلمين وقوى المعارضة التي كانت مكونا رئيسيا، في موجة الاحتجاجات.

وتتجه المبادرة الجديدة التي طرحها رئيس الحكومة الحالي، عبد الله النسور، قبل نحو 48 ساعة داخل مؤسسة القصر، لفتح قنوات حوار مجددا مع الجماعة عن قرار مقاطعة الانتخابات النيابية، التي يرى محللون أنها أصبحت في مهب الريح على وقع الاحتجاجات الأخيرة.

إلا أن مصادر مطلعة أشارت لـCNN بالعربية، إلى أن مساعي النسور في مبادرته تواجه تحفظا من بعض مراكز القرار في الدولة خاصة "المركز الأمني"، حيث تحذر من الإعلان عن أي مبادرات جديدة تخضع لتقديم تنازلات لجماعة الإخوان فيما يتعلق بقانون الانتخاب القائم الذي يعتبر السبب الرئيسي للمقاطعة.

لكن وزراء في الحكومة الأردنية لا يرون فائدة في إطلاق الحوار مجددا مع القوى الإسلامية، رغم تأكيدهم على الترحيب بمثل هذه الخطوات مع القوى السياسية، دون نفي وجود مخاوف من "التشويش" على موسم الانتخابات المقبل في يناير/كانون الثاني القادم.

من جهته، لم ينف وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، نوفان العجارمة، وجود توجه لذلك، إلا أنه أكد أن مجلس الوزراء لم يناقش رسميا مبادرات من هذا النوع.

العجارمة الذي لم ينكر في تصريحات لـCNN بالعربية مساورة الحكومة لبعض المخاوف المتعلقة بنجاح موسم الانتخابات قال إن الحكومة "متحسبة لكل الاحتمالات."

ورغم تحليلات مراقبين بتوقع تأجيل الانتخابات، إلا أن العجارمة رد بالقول: "لا تأجيل للانتخابات ولا تغيير لقانون الانتخابات.. ولا يوجد حلول دستورية لتغيير القانون لكن الحوار مرحب به دوما مع القوى السياسية ونحن نتعاطى بكل جدية مع كل ما يجري وعلينا أن نجيب على كل التساؤلات المطروحة."

وبشأن الحوار مع المعارضة علق مضيفا: "رئيس الحكومة اعتمد سياسة الحوار مع الجميع وسيقوم بكل ما فيه مصلحة للدولة الأردنية... رسميا لم نناقش في مجلس الوزراء أي مبادرات."

ورأى العجارمة أن الدولة نجحت في إقبال ما يزيد عن مليوني ناخب للتسجيل في الانتخابات، قائلا إنها ستنجح في المرحلة الثانية أيضا.

وتأتي التأكيدات وسط حالة احتقان شعبي ضد القرارات الاقتصادية، وتعليق أحزاب معارضة مشاركتها في الانتخابات، عدا عن حرق مئات البطاقات الانتخابية في البلدات الأردنية خلال الاحتجاجات.

بالمقابل، اعتبر وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية النائب الأسبق بسام حدادين، أن الحوار مع قوى المعارضة مرحب به، ولكنه رأى بأنها من جهتها "تتمسك بشروط مسبقة للحوار."

لكن حدادين أعرب أيضا عن استيائه من بعض الممارسات التي تشهدها البلاد خلال الاحتجاجات الأخيرة، من بينها إقدام مواطنين على حرق البطاقات الانتخابية، وهو ما علق عليه بالقول: "إنها طريقة للتعبير يشوبها عيب إهانة الرأي الآخر وتنطوي على نزعة فوق دستورية ..الحوار مرحب به مع من يعمل وفق قواعد قواعد دستورية وقانونية للتنافس السياسي النظيف."

إلا أن محللين يشككون بقدرة رئيس الحكومة على "نزع فتيل أزمة كامنة" كما يرونها، باعتباره جزءا منها - على حد وصفهم - عقب اتخاذه لقرار رفع الدعم عن المحروقات وإعلانه تحمله المسؤولية بشأنه، فيما اعتبروا أن أزمة مركبة تواجه مراكز القرار في الدولة، اقتصادية وسياسية وأمنية.

وشهدت البلاد اعتقال ما يزيد عن 120 ناشطا ومحتجا ، تم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة بتهم تقويض نظام الحكم.

ومن هنا، يشكك المحلل السياسي، الدكتور حسن البراري، بقدرة الحكومة الحالية "الانتقالية" في ظل غياب البرلمان، على إحداث أي تعديل على قانون الانتخاب، فيما يرى أن هناك "خطأ منهجيا" سترتكبه الحكومة لو اتجهت للحوار مع الإخوان، ونسيت القوى السياسية المعارضة الأخرى.

ويرى البراري أن لا دافع لقوى المعارضة للمشاركة، في الوقت الذي لم تدرك فيه الحكومة أن الدافع الاقتصادي هو محرك رئيسي في الاحتجاجات، فيما شكك أيضا ببقاء الانتخابات في موعدها.

وقال: "الحكومات المتعاقبة أصرت على أن الحراك مطلبي ونسيت الحل الاقتصادي..الهدوء اليوم في الشارع مخادع وهو مهيأ للعودة في أي لحظة."

ويرهن البراري احتمالات محاورة جماعة الإخوان عبر اللجوء فقط إلى "عقلية إبرام الصفقة" بين الدولة والإخوان بما يتعلق بالانتخابات، وقال :" الحركة الإسلامية الآن ليست معنية بحل أزمة الحكومة... والقرار الحكومي لم يشعر بتأثيراته الشعب للان الآن نشهد هدوء يسبق العاصفة."

إلى ذلك ، شهدت أروقة جماعة الإخوان المسلمين سجالا واسعا مؤخرا بشأن شعار إسقاط النظام الذي رافق احتجاجات الشارع مؤخرا ، حيث تفاوتت مواقف داخلية بين تبنيه وبين الإبقاء على شعار إصلاح النظام.

لكن قيادة الجماعة تمسكت بشعار الإصلاح، وفق ما أكد القيادي مراد العضايلة، لـCNN بالعربية، فيما كانت الحركة قد تبرأت في وقت سابق من مطالب إسقاط النظام مؤخرا، التي عبرت عنها قوى شبابية وشعبية.

وبشأن مبادرات الحوار، اكتفى العضايلة بالقول إن "لكل حادث حديث،" معتبرا أن الدولة "ليس لديها جديد لتقديمه،" خاصة مع تمسك الحركة بضرورة تغيير قانون الانتخاب القائم على الصوت الواحد.

ويتوقع مراقبون أن تشهد الجمعة المقبلة مسيرة حاشدة في ميدان الداخلية الذي منعت السلطات الرسمية الاحتجاج فيه، فيما أكد الإسلاميون حشدهم للمسيرة.

وكانت الحركة الإسلامية قد أعلنت عن اعتقال 45 من نشطائها وإحالتهم إلى محكمة أمن الدولة الأردنية، بتهمة تقويض نظام الحكم، حيث حمّل الذراع السياسية للجماعة، حزب "جبهة العمل الإسلامي" مسؤولية الاعتقالات للنظام السياسي في البلاد.




إسلام و"جيكا".. أول ضحايا الاحتجاجات على الإعلان الدستوري بمصر


 أصبح الصبي إسلام فتحي مسعود (15 عاماً)، من الإخوان المسلمين والشاب جابر صلاح الشهير بـ "جيكا"، 17 عاماً، عضو حركة 6 أبريل، أول شهيدين مصريين في الاحتجاجات الحالية على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة مساء الأحد عن سقوط أول شهيدٍ لها ويدعى إسلام فتحي مسعود (15 عاماً)، نتيجة الاشتباكات الدائرة حالياً بين المتظاهرين الرافضين للإعلان الدستوري الجديد وأعضاء الجماعة المؤيدين للإعلان في ميدان الساعة بدمنهور، كما أُصيب نحو 35 شخصاً من الطرفين، خلال الاشتباكات التي تجدّدت لليوم الثالث على التوالي.

كما أعلنت حركة شباب 6 أبريل وفاة عضو الحركة جابر صلاح الشهير بـ "جيكا"، والذي أُصيب في أحداث محمد محمود يوم الثلاثاء الماضي، بطلق ناري في الرأس والصدر والذراع اليمنى وأدّت إصابته إلى شل حركة المخ تماماً ومات إكلينيكياً.





بالفيديو:عبدالله بدر يسب متظاهري التحرير ويتهمهم بالزنا و ممارسة الدعارة داخل االمخيمات

فيديو







مصر: مرسي ينعي مسعود و"جيكا" ويتوعد القتلة

 
نعى الرئيس المصري، محمد مرسي، اثنين من الشبان قُتلا مؤخراً، خلال المواجهات التي تفجرت في أعقاب إصداره إعلاناً دستورياً جديداً، أواخر الأسبوع الماضي، كما توعد بمعاقبة المتسببين في مقتلهما، أحدهما عضو بحركة "شباب 6 أبريل"، بينما ينتمي الآخر لجماعة "الإخوان المسلمين."

وجاء في بيان صحفي نشر على الصفحة الرسمية للرئيس المصري بموقع "فيسبوك"، كما تلقت CNN بالعربية نسخة منه: "تنعي رئاسة الجمهورية شابين من أطهر شباب الوطن، واللذين استشهدا في الأحداث الأخيرة.. وهما الشهيد جابر صلاح، والشهيد إسلام مسعود."

وتابع البيان: "وقد طلبت رئاسة الجمهورية من السيد النائب العام، سرعة ظهور نتائج التحقيق في مجمل الأحداث الأخيرة، وتقديم كل المتسببين في مقتل الشهيدين إلى العدالة في أسرع وقت ممكن.. وتؤكد أن الذين تسببوا في استشهاد أي مصري، سيلقون جزاءهم لا محالة."

وأهابت رئاسة الجمهورية الجميع بـ"الحفاظ على سلمية التعبير عن الرأي والتظاهر، تماشياً مع روح ثورة مصر العظيمة"، بحسب البيان.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت عن سقوط أول قتيل في صفوفها، منذ بدء التحركات الشعبية المعارضة للإعلان الدستوري، في ثاني حادث من نوعه، وبعد ساعات على إعلان حركة "6 أبريل" عن وفاة الناشط بالحركة، جابر صلاح، وشهرته "جيكا"، متأثراً بإصابته بطلق خرطوش في الرأس قبل أيام.

وقالت الجماعة، التي تسيطر على مقاليد الحكم في مصر، إن القتيل يُدعى إسلام مسعود، يبلغ من العمر 15 سنة، سقط نتيجة اشتباكات بين محتجين معارضين لمرسي وأنصار الجماعة في ميدان الساعة بمدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، شمال غربي القاهرة، أدى أيضاً إلى جرح 35 آخرين.

واتهمت الجماعة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، الأجهزة الأمنية بالتقصير، والتسبب بموت القتيل، الذي قالت إنه "كان في الصفوف الأمامية للدفاع عن المقر، ضد بلطجية الفلول، وأنصار حزب الدستور والتيار الشعبي، في الوقت الذي تقاعست فيه الداخلية عن الاستغاثات المتكررة، بحجة عدم وجود أوامر لفض الاشتباكات."

وأورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاشتباكات وقعت أمام مقر جماعة الإخوان بالمحافظة، استخدم فيها الطرفان الحجارة والعصي، وزجاجات المولوتوف، في غياب تام لقوات الأمن المركزي والشرطة.

من جانبه، اعتبر رئيس حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، محمد سعد الكتاتني، أن "مقتل أحد شباب الحزب في دمنهور، واستمرار أعمال البلطجة، وإحراق مقار الحزب قي المحافظات، تؤكد أن هناك من يريد نشر الفوضى في مصر."

كما طالب الكتاتني، وهو أيضاً رئيس مجلس الشعب "المنحل"، في بيان تلقته CNN بالعربية، القوي الوطنية وجميع القيادات الحزبية، بـ"إدانة العنف ورفضه.. فنحن قد نختلف سياسياً.. ولكن من غير المعقول أن يتجاهل البعض ممارسات البلطجة، أو يتحالف مع رموز نظام مبارك الفاسد."






مرسي يلتقي "الأعلى للقضاء" لبحث أزمة الإعلان الدستوري


 يعقد الرئيس المصري محمد مرسي، اجتماعاً اليوم، مع المجلس الأعلى للقضاء؛ لمناقشة تداعيات الأزمة الراهنة من جراء الإعلان الدستوري الذي اعتبره القضاة يمثل عدواناً على سلطتهم.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المستشار محمد ممتاز رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أن "المجلس سيعرض على الرئيس خلال اجتماعه معه كافة القرارات والتوصيات التي توصل إليها المجلس بعد اجتماع الأحد والتي تتعلق بحصر تحصين قرارات الرئيس على القرارات السيادية، إضافة للطريقة التي تمت بها إقالة النائب العام".

ويأتي الاجتماع عشية اشتباكات اندلعت بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري محمد مرسي في مدينة دمنهور الواقعة في دلتا مصر ما أسفر عن سقوط قتيلٍ وإصابة نحو 60 آخرين.





عباس في الأمم المتحدة اليوم للمطالبة بدولة فلسطين

 يتوجّه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، إلى منظمة الأمم المتحدة، لطلب رفع مكانة فلسطين في المنظمة إلى "دولة مراقب".

يأتي ذلك بعد أيامٍ من الهدنة التي تمت بين إسرائيل وقطاع غزة برعايةٍ مصرية، وظهور دعوات للتوافق الداخلي الفلسطيني.






"باراك" يعتزل السياسة بعد فشله في الحرب على غزة
في خطوة مفاجئة .. استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

رويترز- تل أبيب:
قالت وكالة أنباء "رويترز" إن وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، أعلن استقالته في خطوةٍ مفاجئةٍ قبل انتخابات 22 يناير, ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل.
سبق- متابعة: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، الإثنين، اعتزاله الحياة السياسية، وعدم المشاركة في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقرر عقدها في 22 يناير المقبل.

وقال باراك في مؤتمرٍ صحافي في تل أبيب: "قررت الاستقالة من الحياة السياسية وعدم المشاركة في الانتخابات المقبلة".

وفشل باراك في تحقيق الأهداف الإسرائيلية المعلنة من الحرب الأخيرة على غزة، وواجه انتقاداتٍ حادة في الوسط الإسرائيلي خلال الأيام الماضية.





مشعل يؤكد لعباس دعمه لمسعاه الحصول على وضع دولة مراقب في الامم المتحدة

  
اعرب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاثنين عن دعمه لمسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس للذهاب الى الامم المتحدة للحصول على وضع دولة مراقب لفلسطين في الامم المتحدة، بحسب بيان صادر عن حركة حماس.

وقال البيان ان "الاخ خالد مشعل اجرى صباح اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد خلاله ترحيب حماس بخطوة الذهاب للامم المتحدة للحصول على صفة دولة مراقب".

واضاف البيان بان مشعل اكد "على ضرورة ان يكون هذا التحرك في اطار رؤية واستراتيجية وطنية تحافظ على الثوابت والحقوق الوطنية وتستند الى عوامل قوة بيد شعبنا الفلسطيني وعلى راسها المقاومة".

وياتي البيان قبل ثلاثة ايام من توجه عباس الى الجمعية العامة للامم المتحدة لرفع تمثيل دولة فلسطين وبعد ان نفى قادة حماس في قطاع غزة دعمهم لعباس في هذه الخطوة.

وبحسب البيان فانه تم التاكيد "على ضرورة انجاز المصالحة الوطنية كاولوية وطنية مستفيدين من الاجواء الايجابية بعد الانتصار الذي حققه شعبنا في غزة".

من جهته، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس ان حركته ترحب بالخطوة "بدون التنازل او التفريط باي شبر من ارضنا الفلسطينية من البحر الى النهر".





الجيش اللبناني يعتقل خلية سورية تحمل متفجرات


صرح الجيش اللبناني باعتقال خمسة سوريين بحوزتهم متفجرات في منطقة يسكنها شيعة.

وأكد أنه تم الاعتقال بناء على معلومات أفادت بها مديرية المخابرات حول قيام أشخاص بنشاط أمني مشبوه في أحد الأماكن السكنية في مدينة النبطية.

وأوضحت الوكالة اللبنانية الرسمية أن دورية تابعة لمديرية المخابرات دهمت المكان المذكور وأوقفت خمسة من الجنسية السورية.

كما أشارت إلي أن السلطات ضبطت بحوزة السوريين الخمسة مواد متفجرة وثلاثة حشوات دافعة عائدة لمدفع هاون 160 وعليها كتابات باللغة العبرية.

وقد أدت الحرب السورية إلى تعميق الخلاف في لبنان الذي لا يزال منقسما سياسيا على أسس طائفية.







أكدت أن قوات الأسد تستهدف المدنيين
سوريا: حقوق الإنسان توثق مقتل 2710 أطفال على يد نظام الأسد (فيديو)


كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 2710 أطفال على يد قوات الأمن والجيش التابعة للحكومة السورية، منهم 837 طفلة و 1873 طفلاً، بينهم 25 طفلاً تم تعذيبهم في أقبية السجون حتى الموت.

وبينت الشبكة أن 650 من ضحايا الأطفال تحت سن العاشرة، و 62 طفلاً لم يتجاوزوا العام الواحد.

وأشارت شبكة حقوق الإنسان إلى أن نسبة الضحايا من النساء والأطفال بلغت 6.4 % أي أن الحكومة السورية تجاوزت النسبة والمعيار في حالة الحروب النظامية بأربع مرات، حيث يجب ألا تتجاوز هذه النسبة في حالة الحروب بين جيشين نظاميين 2 % كمعيار ومؤشر دولي، مبيناً أن الحكومة السورية ليست في إعلان حالة حرب ضد أبناء الشعب السوري.

وقالت إن توزيع الأطفال الضحايا حسب المحافظات السورية، تضمن 595 طفلاً بحمص، ريف دمشق 428، حلب 399، إدلب366، حماة 295، درعا 271، ديرالزور 216، دمشق 68، اللاذقية 38، الرقة 9، الحسكة 7، القنيطرة 3، ومحافظة طرطوس طفلان.

وأدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان القتل المنهجي للأطفال والنساء، محملة الحكومة السورية المسؤولية بشكل كامل عن قتل أبناء الشعب السوري ونسائهم بكافة أشكالها ورموزها العسكرية منها والسياسية، كما يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية حماية أطفال ونساء الشعب السوري من حكومة تقوم بقتلهم ليل نهار

وطالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان منظمة اليونسكو القيام بدور أكثر فاعلية وبسحب الشرعية بشكل مطلق عن الحكومة السورية وممارسة ضغط حقيقي في هذا الصدد، مشددة أن التبعات المترتبة على هذا القتل المنهجي سوف تكون كارثية العواقب والنتائج على جميع الأصعدة وهي مسؤولية الحكومة السورية والمجتمع الدولي معاً.
فيديو





بسبب هبوط سعر الريال الإيراني و العقوبات الدولية المطبقة عليها
توقف التبادلات التجارية بين طهران ودول الخليج العربي


أكدت مسؤولة خليجية أن حركة الوفود التجارية البينية بين بعض دول الخليج العربي وإيران أصبحت شبه مشلولة، بسبب هبوط سعر صرف الريال الإيراني وحزمة العقوبات الدولية المطبقة عليها، لافتة إلى أن بقاء مجالس الأعمال في بعض الغرف التجارية الخليجية مستمرة لحين الانتهاء من الاتفاقيات السابق توقيعها بين بعض التجار قبيل تطبيق العقوبات الدولية عليها، مؤكدة أنه لم تجدد أي اتفاقيات أعمال جديدة بعد انتهاء بعضها مع نهاية عام 2011.
وأوضحت كاملة العوفي، عضو غرفة تجارة وصناعة عمان، عضو مجلس رجال الأعمال العماني - الإيراني المشترك، أن المجلس العماني - الإيراني ما زال موجودا للعمل، وأن التعامل بعد قرار الحظر الاقتصادي والعقوبات الدولية على إيران لم يعد بنفس النشاط السابق، لأن الحظر كان له تأثير سلبي على أعمال المجالس، لكن هنالك اتفاقيات قائمة وقعت قبل الحظر لا بد الانتهاء من فترتها.
وأكدت أنه لم تعد هنالك اتفاقيات جديدة بينما بعض الاتفاقيات انتهت ولم تجدد أو تستحدث أي اتفاقية في عام 2012، أن استمرار العمل بالاتفاقيات السابقة، لا يعد خرقا للعقوبات لأن بعض الأعمال التجارية تظل مستمرة لحين الانتهاء من فترتها، موضحة أن المستثمرين الإيرانين في الخليج أكثر من الخليجيين هناك.
وبينت أن العقوبات الدولية جعلت المستثمرين الإيرانيين يتجهون إلى تحويل الأموال عبر الصرافة فقط، أو الدخول بالأموال النقدية تحت رقابة شديدة، لأن المصارف الخليجية أوقفت التعاملات بناء على العقوبات الدولية، مبينة أن هنالك تشديدا أمنيا على دخول الأموال النقدية بين الوفود من قبل المصرف المركزي، بينما المصارف الإيرانية العاملة في بعض الدول كسلطنة عمان يمكن إجراء التحويلات من خلاله إلا أنها أيضا تخضع تحت الرقابة.
وأوضحت العوفي أن العقوبات أثرت في تبادل الزيارات والمواد المصدرة والمصارف التي أوقفت استجلاب الأموال أو تحويلها، ما أثر في التجارة الإيرانية - العمانية بحكم قربهما خليجيا.
من جانب آخر، بين عبد الرحيم نقي أمين اتحاد الغرف الخليجية، أنه لا يوجد في اتحاد الغرف أي علاقة بهذه المجالس ولا يتعامل الاتحاد من خلالها، مبينا أن مجالس الأعمال البحرينية الإيرانية شبه توقفت، التي تعمل على تنظيم وتنسيق الوفود مع نظرائهم الإيرانيين، وهنالك مطالب بإيقافها من أعضائها، وقد تأتي مثل هذه التحركات بهدف الحفاظ على مصالح التجار.
من جهة أخرى أوضح مصدر سعودي بغرفة الشرقية، أنه منذ بدأت العقوبات الاقتصادية الدولية على إيران لم تعد هنالك أي وفود متبادلة لصعوبة التعاملات التجارية البينية، تحسبا لأي مخاطرة بعد العقوبات كإجراء احترازي. حسب (الاقتصادية).






الجيش الحر يستولي على سد استراتيجي شمال سوريا


استولى مقاتلو الجيش السوري الحر على سد استراتيجي يقع على نهر الفرات يصل بين ريفي حلب والرقة في شمال سوريا.

وبين المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له اليوم أن مقاتلي الكتائب سيطروا على سد تشرين والأبنية المحيطة به بريف حلب وذلك إثر اقتحام مقاتلين من عدة كتائب السد أمس بعد اشتباكات مع القوات السورية وحصار للمنطقة دام عدة أيام.وعلى إثر هذه السيطرة يكون الجيش الحر قد احكم قبضته على المنطقة الممتدة على مسافة 70 كلم بين محافظتي حلب والرقة المتاخمتين على الحدود التركية دون أن يمنعهما ذلك من أن يكونوا بمنأى عن الغارات الجوية.

يذكر أن السد يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية ويقع في الجزء الشمالي من الهضبة السورية على نهر الفرات في منطقة تبعد عن مدينة حلب 115 كم وعن الحدود التركية 80 كم ، فيما يبلغ حجم تخزين بحيرة السد نحو 1,9 مليار متر مكعب.





طائرات سورية تقصف مقر الجيش السورى الحر قرب حدود تركيا

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 13:38
 
لجيش السورى الحر

عمان (رويترز)

قال نشطاء من المعارضة إن طائرات حربية سورية قصفت اليوم الاثنين مقرا لقيادة الجيش السورى الحر بالقرب من الحدود مع تركيا، لكنها أخطأت هدفها فيما يبدو.

وأوضح الناشط محمد عبد الله "القيادة المشتركة (للجيش السورى الحر) مقرها داخل مدرسة. يبدو أنهم أخطأوا الهدف. كانت هناك طائرتان واحدة بدت كطائرة استطلاع. حلقتا فوق المنطقة لنحو ساعة."

وذكر نشطون أن طائرة مقاتلة تركية انطلقت صوب المنطقة، لكن لم يكن هناك تعليق على الفور من السلطات التركية عن الحادث الذى وقع عند قرية سورية مواجهة لقرية تركية فى إقليم هاتاى.







ناشطون سوريون: مقتل 10 أطفال فى قصف للطيران النظامى على دمشق
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 13:36
دمشق (أ ش أ)


أفاد ناشطون سوريون بمقتل عشرة أطفال جراء قصف الطيران النظامى قنابل عنقودية على قرية "دير العصافير" بريف دمشق.

ونقلت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الاثنين، عن الناشطين قولهم "إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا جراء قصف آخر استهدف أحد الأسواق الشعبية ومدرسة فى بلدة الشيخ مسكين بدرعا جنوب البلاد"، وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت فى وقت سابق اليوم بمقتل 8 أشخاص على أيدى قوات النظام فى دمشق وريفها من بينهم 3 أطفال.

يذكر أن لجان التنسيق المحلية السورية قد وثقت مقتل 117 شخصا أمس الأحد، برصاص قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد معظمهم فى دمشق وريفها.







الإعلان عن تأسيس "تجمع الضباط الأحرار" ليكون "نواة" للجيش السورى المستقبلى

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 16:32

بيروت (ا ف ب)

أعلن ضباط منشقون عن الجيش السورى اليوم الاثنين، تأسيس "تجمع الضباط الأحرار" بهدف "وضع الأسس الصحيحة لبناء الجيش السورى الجديد"، مشيرين إلى نيتهم التعاون مع الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية الذى أنشئ أخيرا فى الدوحة. 

وجاء ذلك فى شريط فيديو منشور على موقع يوتيوب الالكترونى يظهر فيه عشرات الضباط بلباس عسكرى فى قاعة مغلقة وضابط يتلو بيانا.

وقال البيان "قررنا نحن ضباط سوريا الأحرار الإعلان عن تأسيس تجمع الضباط الأحرار بقيادة العميد محمود أيوب والذى سيضم كافة الضباط العاملين فى الجبهات، وسيكون هذا التجمع النواة الحقيقية للجيش السورى الجديد مستقبلا".

ويؤكد بيان مطبوع مرفق بالشريط وزعه مسئول الإعلام المركزى فى القيادة المشتركة للجيش الحر فى الداخل فهد المصري، أن "تجمع الضباط الأحرار" هو "الهيئة التى تضم كافة الضباط السوريين المنشقين عن جيش النظام السورى ومهمته دعم الجيش السورى الحر ووضع الأسس الصحيحة لبناء الجيش السورى الجديد المدافع عن حقوق الشعب وكرامته".

كما يؤكد البيان أن من مهمة التجمع "العمل على وضع الخطط المناسبة لعمل الضباط خلال الثورة وفى فترة ما بعد الثورة، وتقديم الدعم اللوجستى لكتائب الجيش الحر بكافة الوسائل الممكنة.. والسعى الدائم والحثيث لتأمين الدعم المادى والعتاد للكتائب المقاتلة".ويشدد على ضرورة "التعاون والتشاور والتنسيق الدائم مع الائتلاف الوطنى الجديد.. والعمل على إرسال ضابط لتمثيل التجمع فى الائتلاف".

وتكررت خلال السنة الفائتة محاولات توحيد القوى المقاتلة على الأرض ضد النظام فى سوريا من دون التوصل الى نتيجة حاسمة. ففى مرحلة أولى، أنشئ المجلس العسكرى الأعلى بقيادة العقيد مصطفى الشيخ بالتنسيق مع قائد الجيش الحر العقيد رياض الأسعد، ثم أنشئت المجالس العسكرية لكل منطقة، ثم القيادة المشتركة للجيش الحر فى الداخل بالتنسيق مع المجلس العسكرى الأعلى، بعد ذلك، نشأت مجالس عسكرية ثورية، والصلات بين كل هذه التشكيلات غير واضحة.

علما أن هناك عشرات الكتائب والألوية على الأرض التى تنسق أو لا تنسق مع المجالس العسكرية والتى يؤكد ناشطون أن لكل منها مصدر تمويل وتسليح مستقل. ولا تتبع هذه التشكيلات قيادة واحدة.وأعلنت مجموعة كتائب وألوية إسلامية فى منطقة حلب بينها جبهة النصرة ولواء التوحيد، وهما اكبر مجموعتين مقاتلتين فى شمال سوريا، فى 19 نوفمبر رفضها الائتلاف الوطنى السورى المعارض، مؤكدة توافقها على تأسيس دولة إسلامية.







قيادى فلسطينى "بالجهاد الإسلامية": إيران أشادت بنصر الحركة على إسرائيل

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 15:07
 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

القاهرة "أ.ب"

قال قيادى فلسطينى مسلح، إن الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، اتصل به ليعرب عن إشادته بأداء جماعته، الجهاد الإسلامية، فى القتال الذى وقع مؤخرا مع إسرائيل.

وصرح رمضان شلح، بأن نجاد قدم التهنئة أمس الأحد من خلال اتصال هاتفى به، وبرئيس وزراء حماس إسماعيل هنية، وذكر أن إيران دعمت الفلسطينيين "بالمال والسلاح" خلال معركة الأيام الثمانية.

وكانت إسرائيل قد بدأت هجوما فى الرابع عشر من نوفمبر، فى محاولة لوضع نهاية لأشهر من الهجمات الصاروخية الفلسطينية، وتقول إنها ألحقت أضرارا ضخمة فى صفوف مسلحى غزة، لكن الجماعات المسلحة بقطاع غزة أطلق مئات الصواريخ على إسرائيل قبل وقف إطلاق النار الذى أعلن مساء الأربعاء. 

وأشار شلح، إلى أن هناك مباحثات متابعة غير مباشرة بين القادة الفلسطينيين فى غزة وإسرائيل، بوساطة مصرية، من المقرر أن تبدأ فى وقت لاحق من اليوم الاثنين.






تليجراف: تقاعد باراك قد يقوض موقف نتانياهو العدائى من إيران

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 18:28
 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

لندن (أ.ش.أ)

اعتبرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية أن إعلان وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، خروجه من السياسة بمثابة خطوة قد تقوض الموقف العدائى لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو تجاه إيران.

وذكرت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم، الاثنين، على موقعها الإلكترونى، باراك عاد للظهور كشخصية سياسية قوية من خلال تشكيل شراكة وثيقة مع نتانياهو حيث دافع الثنائى، فى مواجهة معارضة شديدة من المؤسسات الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية، بقوة عن تحرك عسكرى ضد البرنامج النووى الإيرانى مما خلق خلافا فى علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى مؤتمر صحفى، عقد على عجالة أعلن باراك، البالغ من العمر 70 عاماً والذى شغل منصب رئيس الوزراء فى فترة من الفترات بالإضافة إلى رئاسة أركان الجيش الإسرائيلى، أنه لن يترشح فى انتخابات شهر يناير المقبل متذرعاً بإصابته بالإرهاق من العمل العام.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإعلان يأتى فى وقت ظهرت فيه مؤشرات على إحياء شعبية باراك بين العامة فى أعقاب عملية "عمود الدفاع" التى جرت مؤخراً ضد حركة حماس فى غزة والتى نظر فيها إلى أدائه على أنه يحظى بتأييد.

ونوهت الصحيفة إلى أنه كان هناك اعتقاد بأن باراك ونتانياهو اختلفا مؤخرا بعد توصية باراك بالرضوخ لآمال الولايات المتحدة خاصة وأن هناك حديثاً تردد عن أن حلفاء رئيس الوزراء الإسرائيلى كانوا يحثونه على استبدال باراك.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يترك فيها باراك الحياة السياسية حيث رحل فى السابق فى عام 2001 بعد هزيمة فى انتخابات عامة شهدت فقدانه منصب رئيس الوزراء الإسرائيلى لصالح آرييل شارون.







حماس: إسرائيل استهدفت قطاع غزة بـ 3 آلاف قذيفة مختلفة
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 12:42
 
قذائف – صورة أرشيفية

غزة (د ب أ)

قالت وزارة الداخلية فى الحكومة المقالة التى تديرها حركة حماس اليوم الاثنين، إن سلاح الجو الإسرائيلى استهدف قطاع غزة خلال التوتر الأخير بثلاثة آلاف قذيفة مختلفة.

وقال نائب مدير شرطة هندسة المتفجرات فى الوزارة الرائد حازم أبو مراد فى بيان نشر على موقع الوزارة، إن الطائرات الإسرائيلية ألقت على مدار ثمانية أيام من التوتر 1500 قذيفة جوية من طراز "إم.كيه." أمريكية الصنع.

وذكر أبو مراد أن المدفعية والزوارق البحرية الإسرائيلية استهدفت بعدد مماثل من القذائف مناطق حدودية على طول المناطق الحدودية للقطاع. وأضاف أن طواقم الوزارة جمعت ثلاث قنابل من طراز "إم.كيه" أمريكية الصنع تزن الواحدة منها طنا فى مدينة غزة لوحدها.

وأعلنت إسرائيل أنها شنت أكثر من 1500 غارة جوية على مئات الأهداف فى قطاع غزة بينها مخازن لوسائل قتالية ومقار حكومية أمنية ومدنية ومبان وأرض زراعية. وأعلنت مصر الأربعاء الماضى اتفاقا لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل لإنهاء أسبوع من التوتر من الجانبين، أسفر عن مقتل أكثر من 165 فلسطينيا وستة إسرائيليين. وتضمنت الاتفاقية وقف الهجمات العسكرية المتبادلة بين إسرائيل والفصائل المسلحة فى غزة وفتح معابر القطاع التجارية.







بعد غد ..إيران تكشف النقاب عن أحدث بارجة راجمة للصواريخ
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 13:56

طهران (أ ش أ)

أعلن قائد سلاح البحر فى الجيش الإيرانى الأدميرال حبيب الله سيارى أنه سيتم بعد غد الأربعاء إزاحة الستار عن بارجة "سينا 7 " وهى أحدث بارجة محلية الصنع قادرة على إطلاق الصواريخ.

وأفادت وكالة أنباء (فارس)الإيرانية بأن الأدميرال سيارى استعرض -فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين بمناسبة يوم الجيش فى إيران الموافق 27 من نوفمبر- أحدث انجازات الجيش الإيراني، معلنا انتهاء مراحل إنتاج بارجة "سينا 7" داخل البلاد والقادرة على إطلاق الصواريخ.

وأكد أنه سيتم إزاحة الستار عن هذه البارجة يوم الأربعاء المقبل 28 نوفمبر الحالى ، مؤكدا أن المرحلة الثانية من إنتاج مدمرة سهند ستبدأ بشكل متزامن فى بندر عباس.







السودان يمنع صحفاً من الصدور بسبب نشرها أخباراً عن "المؤامرة"

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 15:53
 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ ف ب)

منعت سلطات الأمن السودانية، الاثنين، صحيفتين يوميتين من الصدور بسبب نشرهما أخباراً عن تحرك قالت الحكومة أنه يهدف إلى زعزعة الاستقرار فى البلاد واعتقل فى إطاره عدد من ضباط الجيش السودان وجهاز الأمن والمخابرات.

وقال رئيس تحرير صحيفة "المشهد الآن" التى بدأت فى الصدور قبل أسبوعين فقط، جمال عنقره إن "كل النسخ التى طبعت من عدد اليوم الاثنين تمت مصادرتها". وأضاف "أتوقع أن يكون الأمر بسبب نشر الصحيفة واثنتين أخريين خبراً أن مئة محام كونوا هيئة للدفاع عن صلاح قوش لكنهم لم يعلمونى بذلك بصورة رسمية".

وقوش هو أحد 13 شخصاً قالت الحكومة السودانية إنها أوقفتهم بسبب "المؤامرة". وأعلن وزير الإعلام السودانى أحمد بلال الخميس، أن صلاح قوش هو أابرز ضباط الجيش والأمن الـ13 الذين تم اعتقالهم وكانوا يستهدفون استقرار الدولة وقيادات فيها.

وقدمت الحكومة السودانية معلومات قليلة عن هذه المحاولة التى قال محللون إن الضباط المتهمين بها هم إسلاميون ظلوا يحمون نظام البشير طوال ثلاثة وعشرين عاما. وقضى قوش ما يقارب العشرة سنوات على رأس جهاز الأمن والمخابرات السودانى حتى أقاله البشير عام 2009.

وقال رئيس تحرير صحيفة "آخر لحظة" مصطفى أبو العزائم: "عند الثانية صباحا اليوم وبعد أن طبعنا جزءا من نسخ عدد الاثنين حضر ضابط من جهاز الأمن وأوقف طباعة الصحيفة وصادر النسخ التى طبعت". وأضاف: "قالوا لى لاحقا أن هذا حدث بسبب نشرنا أخبارا عن المحاولة التخريبية".







وفاة مدير شركة الطائرات الصينية المقاتلة أثناء رحلة تجريبية

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 14:17

بكين (د ب أ)

توفى مدير الشركة القائمة على إنتاج طائرات جي-15 الصينية المقاتلة، إثر إصابته بأزمة قلبية خلال متابعة أولى عمليات إقلاع، وهبوط للطائرات على متن أول حاملة طائرات صينية.

وأشادت وسائل الإعلام الرسمية اليوم، الاثنين، بالمهندس لوه يانج "51 عاما"، ووصفته بالبطل، عقب وفاته أمس، الأحد، على متن حاملة الطائرات "لياونينج" أثناء متابعته لرحلة طيران تجريبية للطائرات الصينية المقاتلة التى صممت للإقلاع والهبوط من فوق ظهر حاملة الطائرات.

كان لوه المدير العام وكبير المهندسين بمؤسسة "شينيانج " الحكومية لصناعات الطيران بمدينة شينيانج شمال شرقى البلاد. وكتب على لافتة الكترونية على بوابات المؤسسة عبارة "الحداد على المدير العام لوه يانج.. سيظل لوه خالدا".

كان التليفزيون المركزى الصينى قد عرض أمس، الأحد، صورا للطائرات المقاتلة أثناء عمليات الإقلاع والهبوط من على متن لياونينج، حاملة الطائرات السوفيتية السابقة التى جرى ترميمها، وبدأت رحلات تجريبية العام الماضي، قبل أن تنضم إلى الخدمة فى سبتمبر الماضى.







زلزال بقوة 3.4 يضرب ولاية بورصة التركية

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 16:16
 
زلزال 

(أ ش أ)

ضرب زلزال بقوة 3.4 على مقياس ريختر، اليوم، الاثنين، ولاية "بورصة" التركية. وأعلن مركز الرصد، بمعهد أبحاث الزلازل بجامعة البوسفور، أن زلزالا بقوة 3.4 على مقياس ريختر، ضرب قرية "غول ياكا"، بقضاء "أورهان غازى"، بولاية بورصة.. ولم يسفر الزلزال، الذى كان مركزه على عمق 10.1 كيلومتر تحت سطح الأرض، عن أية خسائر فى الأرواح أو الممتلكات.







قال: ليس لدينا أجدادٌ مثلما يجري تصويرهم بالمسلسل
أردوغان يهاجم مسلسل "حريم السلطان"


انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مسلسل "العصر الرائع" أو كما يعرف في العالم العربي بـ "حريم السلطان" قائلاً: "ليس لدينا أجدادٌ مثلما يجري تصويرهم في المسلسل.. نحن لا نعرف السلطان سليمان بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل".

وحسب موقع "بوابة الأهرام" قال أردوغان في كلمةٍ خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية ونقلتها وكالة أنباء الأناضول: "إننا نعيش في هذا العالم ذي السبعة مليارات نسمة، ونعرف ما وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعةٍ وصل أجدادُنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق".

وتابع: "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتاً أنه قضى 30 عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.

وأعرب أردوغان عن تنديده بمخرجي هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القناة التلفزيونية التي تعرضها، منوّهاً أنه ينتظر قراراً قضائياً بهذا الشأن، على الرغم من تحذير المعنيين بالمسلسل.





محكمة: برلسكونى كان يتحدث فى أمور السياسة أثناء حفلاته الماجنة

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 16:24
 
رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى

روما (د ب أ)

قالت محكمة فى ميلانو أثناء نظر دعوى اليوم، الاثنين، ضد رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى، إنه كان يهوى الحديث فى أمور السياسة والاقتصاد مع النساء المدعوات إلى ما يطلق عليها حفلات عشاء بونجا بونجا (الماجنة)، فعلى مدار الأسابيع الماضية، أدلت فتيات استعراض وزملاء برلسكونى بشهادتهم أثناء محاكمة السياسى الذى يتسم بشطط التفكير بتهمة دفع مال لممارسة الجنس مع راقصة بينما كانت لا تزال قاصرا، والضغط فى وقت لاحق على الشرطة لإطلاق سراحها بعد احتجازها للاشتباه فى ارتكابها جريمة سرقة.

وقالت الطالبة إيوانا كلوديا أمارجيوالى، المولودة فى رومانيا، أمام المحكمة: "عادة ما يبدأ برلسكونى حديثه عن الشئون الجارية والاقتصاد وكرة القدم ثم يطلب من الفتيات أن يبدين رأيهن حول موقف سياسى معين أو حول الأزمة المالية". وقالت أمارجيوالى (22 عاما)، إنها التقت برلسكونى (76 عاما) لأول مرة عندما كانت فى التاسعة عشرة من عمرها حيث دعيت لتناول العشاء فى فيلته خارج ميلانو حوالى 15 مرة. وقالت أمارجيوالى للقضاة: "لم أر أبدا مشاهد ذات طابع جنسى أو عروض ستربتيز أو برلسكونى وهو يتحسس أجزاء حساسة من الجسد".

وكغيرها من الفتيات اللائى شهدن قبلها، قالت أمارجيوالى، إن برلسكونى كان يوفر لها نفقات المعيشة، حيث كان يدفع لها حوالى 500ر2 يورو (3250 دولارا) فى الشهر.

وقالت شاهدة أخرى، وهى المنافسة الإيطالية السابقة فى مسابقة الأخ الأكبر (بيج برازر) جيوفانا ريجاتو، إنها شاهدت الفتيات يصطففن لتلقى المال حينما كن فى فيلا برلسكونى. وقالت ريجاتو (31 عاما) إنه كان لديها عقد بقيمة 50 ألف يورور فى السنة مع شركة ميدياست، وهى شركة إعلام يملكها برلسكونى. ومن المتوقع أن تمثل كريمة المحروقى، والمعروفة بروبى روباكورى والتى تحتل موقع القلب من محاكمة برلسكونى وتنحدر من أصل مغربى، كشاهدة نفى 10 ديسمبر القادم.







البحرية الصينية: حاملة الطائرات "لياونينج" تعمل بكفاءة

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 13:40

بكين (أ ش أ)

أعلنت البحرية الصينية نجاح تدريبات هبوط الطائرات على حاملة الطائرات الصينية الأولى "لياونينج"، مشيرة إلى قدرتها وكفاءتها الحالية على نشر طائراتها المقاتلة التى ستعمل على متن الحاملة الصينية لأداء مهامها فى إطار منظومة جيش التحرير الشعبى الصينى.

وقال نائب قائد سلاح البحرية بجيش التحرير الشعبى الصينى الأدميرال تشانج يونج يى اليوم الاثنين، "إن الطيارين الصينيين أتقنوا المهارات الرئيسية لضمان نجاح عمليات الإقلاع والهبوط، خاصة فى ظروف غير مواتية مثل ضعف الرؤية، وعدم استقرار تيار الهواء.

ووصف هبوط الطائرات المقاتلة على الحاملة "لياونينج" بأنه يشبه "الرقص على حافة السكين"، حيث يتعين على الطائرة الهبوط فى مساحة محدودة للغاية.

وأشار تشانج يونج يى، وهو طيار بالقوات الجوية للبحرية الصينية ومسئول التدريبات على الحاملة "لياونينج"، إلى نجاح الطائرة المقاتلة الجديدة الصينية "جيه-15" فى اختبارات الهبوط بدقة على مدرج قصير وضيق جدا على الحاملة بسرعة عدة مئات من الكيلومترات فى الساعة، موضحا أنه تم إجراء كافة الاختبارات منذ البداية وإتقان المهارات الرئيسية لهبوط الطائرات على الحاملة الصينية الجديدة.

وأوضح أن الطيارين الصينيين اكتشفوا حاليا الطرق الصحيحة للقيام بالهبوط وعززوا مهاراتهم، لافتا إلى أن الطائرات المحمولة على الحاملة والمعدات الخاصة بعمليات الهبوط مرت باختبارات دقيقة.





الجمهوريون يعلقون آمالهم على جورج بوش الثالث في الانتخابات المقبلة
وكالات26/11/2012
4,689 11 





 

انفردت صحيفة الاندبندنت خبرا طريفا في الشأن الأمريكي عنوانه "الجمهوريون يعلقون آمالهم على جورج بوش الثالث".

تقول الصحيفة إن بعد مرور أقل من شهر على هزيمة المرشح الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بدأ الحزب العتيد في البحث عن أمله الجديد في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي هذا الإطار، بدأ العديد من أعضاء الحزب البحث في ولاية تكساس حيث معقل أسرة بوش علما بأن جورج بوش الأب كان رئيسا للولايات المتحدة كما أن ابنه تولى المنصب ذاته لاحقا.

يتعلق الأمر بجورج بوش، ابن حاكم ولاية فلوريدا السابق، جيب بوش الذي يبلغ من العمر 36 عاما، وقد فتح تقديم أوراقه للترشح في الانتخابات المحلية في تكساس عام 2014 شهية بعض المخططين الاستراتيجيين في الحزب الجمهوري.

وتضيف الصحيفة أن الاهتمام ينصب أيضا على والد جورج بوش إذ إن جيب بدوره من المرشحين المحتملين لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة عام 2016,







وثائق سرية: بن لادن دفن وفق الشعائر الإسلامية
ضابط عسكري قرأ آيات من القرآن الكريم على الجثمان قبل إلقائه في البحر
 
كشفت وكالة "الأسوشيتيد برس" عن تفاصيل عملية دفن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن استناداً إلى رسائل عسكرية أمريكية أفرج عنها البنتاغون الأمريكي بناء على طلب الوكالة في إطار حرية تداول المعلومات.

الرسائل السرية كشفت أن دفن بن لادن تم وفق شعائر الدفن الإسلامية قبل إلقاء جثته في البحر.

وكشفت "أسوشيتد برس" تفاصيل هي الأولى من نوعها عن عملية دفن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مستندة فيها على مراسلات إلكترونية عسكرية أمريكية أفرجت عنها وزارة الدفاع الأمريكية استجابة لطلب الوكالة.

وورد في إحدى الرسائل التي تعود إلى تاريخ 2 مايو/أيار 2011 وتحمل توقيع ضابط رفيع في البحرية الأمريكية الأدميرال تشارلز جويتا، أنه تم اتباع الإجراءات التقليدية الإسلامية للدفن، حيث تم غسل جثمان المتوفى ثم لفه في الكفن و وضعه في تابوت مزود بأوزان ثقيلة.

ووفقا لرسالة أخرى من أحد الضباط العاملين في خدمة الشؤون العامة، تشير الى أن مجموعة صغيرة فقط من القيادات أبلغت بميعاد وعملية الدفن وورد في الرسالة أن ضابطا عسكريا قام بقراءة آيات من القرآن الكريم والتي تمت ترجمتها من اللغة العربية من ثم ألقي الجثمان في البحر.

وتمثل هذه المراسلات الكشف العلني الأول للسجلات الحكومية حول عملية دفن زعيم تنظيم القاعدة السابق، بعد مقتله في 1 مايو/أيار 2011 على يد قوات السيلز التابعة للمارينز بعد اقتحامها مقر إقامته في أبوت أباد.

وكانت وكالة الأنباء الأمريكية قد طلبت سابقا من البنتاغون نسخا عن شهادة موت زعيم القاعدة وصور جثمانه على متن حاملة الطائرات كارل فينسن والتقرير الطبي من المشرحة إلا أن البنتاغاون حينها اعتذر بحجة إضاعتها. 

وهناك أصداء عن معلومات استخباراتية تشير الى أن جثة بن لادن نقلت بعد الغارة الى المستشفى العسكري في BETHESDA في ولاية ميريلاند ووضع في قسم خاص في المشرحة.






أسماك "الهدنة" تزين موائد غزة وتنعش أحوال الصيادين
المخابرات المصرية أبلغت هنية بموافقة إسرائيل على دخول الصيادين لـ 6 أميال بحرية

مواطنون من غزة يتسوقون في سوق السمك

فرحة أخرى يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة بعد أيام من احتفالاتهم باتفاق وقف إطلاق النار، حيث عادت الأسماك الطازجة إلى الأسواق، ومنها لموائد الغزيين، بعد مضاعفة مسافة الصيد البحري من 3 إلى 6 أميال بحسب بنود اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه برعاية مصرية.

وأبلغ وزير المخابرات المصري رأفت شحادة رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية خلال اتصال هاتفي أنه سُمح للصيادين في إطار متابعة اتفاق التهدئة بالدخول إلى مسافة ستة أميال بحرية بدلًا من ثلاثة.


أنواع وكميات من الأسماك غابت عن أنظار المواطنين الفلسطينيين 6 سنوات

وعرض الصيادون في "حسبة السمك" غرب مدينة غزة أنواعاً وكميات من الأسماك المحلية غابت عن أنظار المواطنين الفلسطينيين لمدة ست سنوات متواصلة، بفعل الحصار الإسرائيلي الذي كان مفروضًا على بحر قطاع غزة، وكانت الأنفاق مع الجانب المصري وسيلة الفلسطينيين لنقل الأسماك من مصر، الأمر الذي كان يؤدي إلى تحللها قبل وصولها في معظم الأحيان إلى غزة.

واندفع صيادون فلسطينيون بحذر على متن مراكب صيد من شاطئ غزة إلى عمق البحر الأبيض المتوسط، بعد أيامٍ من تهدئة مُعلنة أوقفت الحرب الإسرائيلية الجوية على القطاع الساحلي المكتظ بالسكان، حيث يناهز عددهم 1.7 مليون نسمة.

ويعود الصيادون مع ساعات الفجر الأولى إلى سوق الحسبة، محملين بكميات وفيرة من الأسماك بأحجام وأنواع مختلفة، بعد رحلات ليلية في البحر في جو بارد نسبيًّا، رافقته زخات من الأمطار بين حين وآخر، فيما يسارع المواطنون إلى شرائها وإعدادها في المنازل مشوية أو مقلية.

سعي إلى الوصول لنحو 20 ميالاً بحرياً

المهن المرتبطة بقطاع الصيد في غزة يعتاش منها نحو 70 ألف مواطن

ويعد قطاع الصيد هو ثاني أهم قطاع إنتاجي في غزة، وطالما طالب الصيادون بتوسيع مساحة الصيد وأماكن تواجد الأسماك، لا سيما الكبيرة منها وأماكن تكاثرها، حيث تنتشر الصخور البحرية ما يجعل الوصول لكل ميل بحري إضافي مكسباً للصيادين.

ويعمل على طول القطاع الساحلي نحو أربعة آلاف صياد، ويعتاش من وراء مهن مرتبطة بقطاع الصيد نحو 70 ألف مواطن.

وتوافد مواطنون إلى الأسواق المنتشرة في قطاع غزة لشراء ما التقطته شباك الصيادين، وبدا ميناء غزة البحري يعود لأفضل أيامه، حيث بدت الفرحة غامرة على وجوه الصيادين، مؤكدين على أن المقاومة الفلسطينية حققت لهم ما لم تحققه اعتصاماتهم ومناشداتهم المتكررة بإنهاء الحصار البحري المفروض منذ سنوات.


صيادون في ميناء غزة

وقلصت إسرائيل مسافة الصيد البحري إلى 6 أميال عقب اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000. ويساوي الميل البحري 1882 مترًا، قبل أن تقلصها مجدداً إلى 3 أميال عقب في 2006 الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، حيث حرمت إسرائيل الصيادين من تجاوز حدود الأميال الثلاثة، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر بينهم وتدهور أوضاعهم المعيشية.

ويأمل الصيادون الذين اعتبروا الحصار البحري حرباً اقتصادية، هم أول ضحاياها، أن يطرأ تحسن على أوضاع الصيادين من وراء المردود المادي لكميات وجودة الأسماك التي يمكن أن يصطادها.

ووصف الوكيل المساعد لوزارة الزراعة الدكتور إبراهيم القدرة إرغام إسرائيل على السماح للصيادين بالإبحار حتى ستة أميال بحرية بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال القدرة "إن زيادة كميات السمك سيكون لها تأثيرات إيجابية على أوضاع الصيادين، وستفسح المجال لأيد عاملة جديدة للعمل في قطاعات مرتبطة بالصيد؛ كبيع الشباك والثلج، وتسويق الأسماك وتوزيعها على المطاعم".

وأضاف: "إن الوزارة ستتواصل مع اللجان المختصة لبحث بنود اتفاقية التهدئة في القاهرة مع الاحتلال؛ من أجل إفساح المجال للصيادين للعمل في حدود 20 ميلًا بحريًّا.






مهرجان القاهرة يستبعد فيلماً سورياً لتأييد بطله بشار

 
كشفت مصادر بإدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن قرار استبعاد الفيلم السوري «العاشق» من المسابقة العربية، جاء نتيجة مواقف بطله ومخرجه المؤيدة للنظام السوري الحاكم في مواجهة الثوار.

وقالت المصادر إن إدارة المهرجان تأكدت أن بطل الفيلم ومخرجه عبداللطيف عبدالحميد يؤيد النظام السوري بالأقوال والأفعال برغم ما يتعرض له الشعب السوري من مذابح يومية على يد قوات النظام. وأضافت المصادر أن إدارة المهرجان لم تكن على علم بتلك المواقف للمخرج برغم أنها معلنة حتى تلقت اعتراضات من جانب بعض المشاركين في المهرجان على هذا المخرج حتى تأكدت من صحتها فاتخذت هذا القرار، وباستبعاد فيلم «العاشق» تقتصر المشاركة السورية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على فيلم واحد للمخرجة هالة العبد الله وينافس في مسابقة حقوق الإنسان






الثورة السورية تصنع نجومها والنظام يهدر دمهم
الساروت والقاشوش ومطر ينتصرون على دريد لحام وعباس النوري

الساروت والقاشوش وفدوى سليمان

في واحد من أقوى المشاهد في مسرحية "ضيعة تشرين" الشهيرة لدريد لحام، يصرخ غوار خلال التحقيق معه بأحد فروع المخابرات السورية: "أنا لا شيء.. أنا المواطن لا شيء".

ويرتد صوت لحام مع صوت الكف الذي ينزل على وجهه في المسرحية، عندما يعلن أنه مع نشر الجيش في المدن السورية للقضاء على ما سماه الإرهاب، لتبدو تلك الصفعة موجهة للناس وليس للمحقق ولا للنظام.

أفرزت الثورة السورية نجومها وتألقت أسماؤهم لتصبح أشبه بالأيقونات للشعب الذي يخوض ثورته منذ ما يقارب العامين.



وفي المقابل فإن هذه الثورة أسقطت نجوماً حقيقيين عندما وقفوا مع الرئيس الأسد ونظامه، وأدلوا بتصريحات ضد الشعب الثائر.

فنسي الناس أولئك الفنانين الذين دعموا بشار الأسد وتنكرو للشعب الذي يقتل منذ ما يقارب العامين، وهتفوا مع نجومهم المطالبين بالحرية.

فعندما أعلن حارس المرمى الحمصي عبدالباسط الساروت أن من يقتل شعبه خائن، قام النظام بإهدار دمه علناً، ليحميه بعد ذلك الناس من بطش الأسد.

وعندما قال عباس النوري "إن 11 مليوناً قالوا بشار الأسد وبس"، لم يخذل جمهوره فحسب، وإنما قضى على محبة ناس تابعوه بنهم.



وإن سقط النوري فإن فدوى سليمان الصبية الحمصية حُملت على الأكتاف وفي الوجدان لمّا هتفت في شوارع حمص ومظاهرتها، لينسى العالم فنها، ويحييها كإنسانة سورية صرخت: "الله أكبر حرية".

حاول النظام الانتقام من كل من شكل رمزاً للثوار السوريين فاقتلع حنجرة إبراهيم القاشوش لأنه غنى "يلا ارحل يا بشار"، فسماه السوريون "بلبل الثورة" نكاية بنظام الأسد.

وأعلن اسمي فدوى سليمان والساروت كأهم مطلوبين لمخابراته، وقتل غياث مطر ومشعل تمو تحت آلتهم القاتلة، وتوقف باسل شحادة عن تصوير فيلمه عن الثورة عندما مات تحت وابل رصاصهم. 

في أداء أسطوري حفر دريد لحام في مخيلة أجيال عربية ما قاله في مسرحية "كاسك يا وطن" : "ما ناقصنا غير شوية كرامة!"..

وفي أداء أسطوري ثانٍ أعلن لحام ونجوم آخرون أنهم ضد "ثورة الكرامة".





300 تحذير من وقوع فيضانات فى المملكة المتحدة بسبب الأمطار
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 16:32
 
أمطار – صورة أرشيفية

لندن (أ ش أ)

أصدر مكتب الأرصاد البريطانى نحو 300 تحذير من وقوع فيضانات فى شمال شرق إنجلترا وويلز وبعض الأجزاء فى إسكتلندا وذلك فى موجة من الأمطار التى تسببت حتى الآن، فى تعرض العديد من المدن البريطانية للفيضانات.

وستستمر الموجة على مدار باقى الأسبوع، حيث توقع مكتب الأرصاد هطول أمطار تقارب مستويات أمطار شهر كامل على جنوب ووسط وشمال إنجلترا.

وأشارت التقارير الصحفية إلى وفاة شخصين وتأثر أكثر من 800 منزل فى ما وصف بأنه أسوأ موجة من الأمطار خلال خمسة عقود مضت.

وكانت سيدة تبلغ من العمر 21 عاما قد لقيت مصرعها فى مدينة إكستر السبت الماضى بعد سقوط شجرة عليها بينما لقى رجل يبلغ من العمر 70 عاما مصرعه عندما علقت سيارته تحت مياه أحد الأنهار الصغيرة فى مقاطعة كمبريدجشير.






حكومة طاجيكستان تأمر بحجب موقع فيس بوك
الإثنين، 26 نوفمبر 2012 - 12:49
 
موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"

دوشانبى (ا ف ب)

أمرت حكومة طاجيكستان الاثنين بحجب موقع فيس بوك "لأسباب فنية" لكن خبراء فى هذا البلد الواقع فى آسيا الوسطى يرون أن هذا القرار مرتبط بالانتقادات المتزايدة على الانترنت والموجهة للنظام.

وقال رئيس الجمعية الطاجيكية لمزودى الانترنت عصام الدين اتوييف إن "تسعة من مزودى الانترنت فى طاجيكستان تلقوا فى رسالة نصية أرسلتها صباح الاثنين سلطة تنظيم الاتصالات، الأمر بحجب موقع فيسبوك على الشبكة لأسباب تقنية".وأضاف "أنه أسلوب غير مهنى ينتهك حقوق مستخدمى الانترنت ويضر بصورة البلاد".

ورفضت سلطة تنظيم الاتصالات فى هذه الجمهورية السوفيتية السابقة الإدلاء بأى تعليق.وكانت انتقادات عديدة للرئيس إمام على رحمون نشرت على موقع التواصل الاجتماعي.

وأمرت السلطات فى طاجيكستان فى مارس بحجب فيسبوك لأسبوع وكذلك مواقع عديدة أخرى لوسائل إعلام مستقلة تنتقد الرئيس رحمون الذى يقود بقبضة حديدية منذ عشرين عاما هذا البلد الفقير المجاور لأفغانستان.





سحب عقار بأمريكا لوجود آثار زجاج


سحب مصنعو عقار واسع الاستخدام لعلاج الكولسترول بالولايات المتحدة منتجهم من الأسواق، على ضوء مخاوف من احتواء الدواء على جزيئات صغيرة من الزجاج.وقالت شركة رانباكسي للصناعات الدوائية، إنها قررت سحب 40 دفعة من عبوات 10 و20 و40 ميللغرام من "أتورفاستاتين كالسيوم" - الإصدار العام من عقار ليبتورLipitor المضاد للكولسترول.

وبررت الشركة الخطوة بأنها لدواع احترازية وبعلم "دائرة الدواء والغذاء" الأمريكية، وأضافت في بيان: "السحب يجري على مستوى التجزئة لدفعات محددة ربما تحتوي على مادة غريبة (جزيئات زجاجية ضئيلة للغاية من الزجاج."حسبما ذكرت شبكة (CNN).

ويذكر أن "دائرة الدواء والغذاء" الفيدرالية منحت شركة "راباكسي" الهندية رخصة لإنتاج العقار في ولاية نيوجيرسي عام 2011.

وانتقدت الدائرة الحكومية الأمريكية الأوضاع في اثنين من منشآت الإنتاج التابعة للشركة في الهند عامي 2006 و2008، وفي مطلع العام الجاري حظرت وزارة العدل الأمريكية الشركة من إنتاج عقاقير للأسواق المحلية حتى الارتقاء للمعايير الأمريكية.

ويشار إلى أن هناك نوعين من الكولسترول: الضار (LDL) والكولسترول المفيد (HDL)، ويعتقد المختصون أن الكولسترول يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو الزهايمر.






في فرنسا.. نهاية العالم 21 ديسمبر

تواصل حمى العد التنازلي نحو نهاية العالم، كما يعتقد البعض، انتشارها لتسبب قلقا لدى السلطات الفرنسية التي تتحضر لمنع المئات، وربما الآلاف، من الوصول إلى جبل بوغاراش الشهر المقبل.

ويعتقد سكان قرية بوغاراش في جنوب غربي فرنسا أن 21 ديسمبر المقبل هو موعد انتهاء العالم حسب تقويم حضارة "المايا".

ويقولون أن الجبل سينشق في ذلك اليوم ليكشف عن مركبة فضائية تقبع داخله مهمتها إنقاذ من يأتي إليها من البشر من الدمار الذي سينهي الحياة على كوكب الأرض.

ووضع هذا الاعتقاد السلطات الفرنسية في حال تأهب، إذ سيغلق أكثر من مائة شرطي سائر المنافذ إلى الجبل والمنطقة المحيطة به في التاسع عشر من ديسمبر.

ودعا رئيس بلدية بوغاراش بيير لورد المواطنين إلى عدم الذهاب إلى القرية، مؤكدا أن الشرطة ستنتشر في المنطقة على حد قوله.

من ناحيته، استبعد مدير الأمن في الإقليم إريك فريسيلينارد حدوث شيء كبير في ذلك اليوم، وأضاف أنه بسبب الاهتمام الإعلامي بهذه القضية، فقد أوجب ذلك على الشرطة الاستعداد.

ولا يخفي سكان القرية امتعاضهم مما يصفونها بالخرافات التي تحيط بقريتهم.

أما أنصار نظرية "النهاية" التي انتشرت كالنار في الهشيم بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي فيؤكدون أن تاريخ الثالث والعشرين من ديسمبر المقبل سيترافق مع كوارث طبيعية هائلة.
فيديو






كاريكاتير لأحمدي نجاد يغلق صحيفة إيرانية


أعلنت صحيفة "مغرب" الإيرانية، اليوم الاثنين، وقف نشاطها بسبب تقديم وزارة الثقافة والإرشاد شكوى ضدها، واعتبرت أن القائمين على الصحيفة "لم يعيروا أي اهتمام للمصالح الوطنية والدستور"، عقب نشر الصحيفة كاريكاتير اعتبر مسيئاً للرئيس أحمدي نجاد.
وطالبت وزارة الثقافة والإرشاد بـ "رد حازم" ضد صحيفة مغرب التي وصفتها بأنها من أكثر الصحف التي تنتهك قوانين الصحافة باستمرار.
وذكر القائمون على الصحيفة في بيان أن الكاريكاتير سبب "إرباكاً في الرأي العام وقررنا تجميد نشاط الصحيفة احتراماً للقانون حتى البت في الشكوى التي طرحت ضدنا في محكمة الصحافة".
والكاريكاتير المثير للجدل يظهر أحمدي نجاد مبتسماً ويمزق ورقة بعدما أمر خامنئي البرلمان بالعدول عن قرار استجوابه، في إشارة إلى أن نجاد قد اجتاز مواجهة أسئلة النواب بسلام.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيه الأجهزة الحكومية مواقف مشددة من نشر الكاريكاتيرات في الصحف الإيرانية، ففي سبتمبر الماضي شن نواب البرلمان هجوماً واسعاً ضد صحيفة "شرق" بسبب نشر كاريكاتير اعتبر أنه يسيء إلى القوات المشاركة في حرب الثماني سنوات بين إيران والعراق.
وكان مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) يستعد لاستجواب أحمدي نجاد في اجتماع علني بسبب الأزمة الاقتصادية الأخيرة التي أدت إلى هبوط غير مسبوق لسعر العملة الإيرانية مقابل الدولار.








«سبورة الأخبار» المصدر الإعلامي الوحيد في ليبيريا


سبورة الأخبار اليومية هي وسيلة فريدة من نوعها لنشر الأخبار في مونروفيا، عاصمة ليبيريا إذ يفتقر معظم الليبيريين إلى الأموال والوسائل التي تسهل لهم الحصول على وسائل الإعلام التقليدية، وباتت السبورة التي تعرض آخر الأخبار في الشارع الرئيسي المصدر الإعلامي الأكثر قراءة وانتشاراً في مونروفيا.

في العالم الغربي، يتحدث الكثيرون عن قرب نهاية وسائل الإعلام المكتوبة، لتحل محلها الصحافة الإلكترونية، ولكن بعض الدول الفقيرة لا تزال تنظر إلى الصحافة المكتوبة على أنها شيء من المستقبل.

معظم سكان مونروفيا لا يستطيعون شراء الصحف أو الحصول على الكهرباء للوصول إلى الإنترنت، لذلك ابتكر ألفريد سيرليف، مؤسس " سبورة الأخبار اليومية"، هذه الوسيلة لتوصيل الأخبار إلى العامة بطريقة غير مكلفة.


يعتقد ألفريد أن إنتاج شعب مطّلع هو مفتاح النهضة في ليبيريا، فمنذ بدأ مشروعه الفريد من نوعه في شارع توبمان، في قلب مونروفيا عام 2000، قدم الكثير من الأخبار القيمة بشكل يومي.

وللحصول على الأخبار المحلية، يعتمد على فريق من الصحفيين المتطوعين الذين يأتون إليه بآخر الأخبار، أما بالنسبة للأحداث الدولية فهو يأخذها من مواقع إخبارية موثوقة مثل البي بي سي، عن طريق زيارة مقاهي الإنترنت كونه لا يملك جهاز كمبيوتر. ويجدد الأخبار بشكل مستمر باستخدام الطباشير.


بنى ألفريد خلف السبورة غرفة خشبية صغيرة كتب عليها "غرفة الأخبار" يعمل داخلها على تحرير الأخبار قبل كتابتها بالطباشير على السبورة، ورغم أنه المحرر والمصمم والموظف الوحيد للصحيفة الفريدة من نوعها، تمكن ألفريد من توصيل رسالته إلى العامة.

تأسست سبورة الأخبار اليومية في ذروة الحرب الأهلية الطويلة في ليبيريا والتي استمرت على مدى 14 عاماً، وتم تدمير السبورة الإخبارية عدة مرات بسبب انتقاد ألفريد أحياناً لإجراءات الرئيس السابق تشارلز تايلور، كما أرسل الصحفي الليبيري إلى المنفى لفترة قصيرة. ورغم ذلك لم يستسلم ألفريد أبدا، إذ عكف جاهداً من أجل بقاء المصدر الإخباري الوحيد في مونروفيا.

والآن بعد أن وضعت الحرب أوزارها، يكافح ألفريد للوصول إلى 25٪ من الرجال و 60٪ من النساء المتعلمات، ولتحقيق هذه الغاية، وضع مجموعة من الصور والرموز لجذب انتباه المارة مثل خوذة زرقاء كتب عليها رمز الأمم المتحدة وقوة حفظ السلام التابعة لها، ومنديل أبيض عليه صورة لأوباما، وزجاجة من المياه الملونة إشارة إلى البنزين، وإطار سيارة عليه صورة الرئيسة سيرليف، والمعروفة باسم المرأة الحديدية في السياسة الليبيرية.

تعتبر مسألة التمويل أمر أساسي لاستمرار وبقاء سبورة الأخبار اليومية، فرغم تسليط الضوء عليها في الصحف العالمية العريقة مثل صحيفة نيويورك تايمز وكريستيان ساينس مونيتور، لا يزال ألفريد سيرليف يعتمد على بعض التبرعات البسيطة لتوصيل رسالته النبيلة. 
فيديو







صالون تجميل نسائي في دبي يبيع "المفرقعات"


 ضبطت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أحد الصالونات النسائية في الإمارة، يروّج ويبيع المفرقعات النارية للأطفال، فوجهت له إنذاراً نهائياً للمحل بعدم تكرار المخالفة.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم" كان مفتشو الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دبي يقومون بالتفتيش الدوري على المحال التجارية في الإمارة، ولفت انتباه أحد المفتشين وجود عددٍ من الأطفال يلعبون بالمفرقعات والألعاب النارية. وتوجّه إلى الأطفال وسألهم عن مكان شرائها، فأرشدوه إلى المحل، ليُفاجأ بأن المحل هو صالون تجميل نسائي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الرقابة الميدانية، إبراهيم بهزاد، "أن المفتش أحمد عقيل، من قسم الرقابة الميدانية، أحضر أبناءه الصغار، وأرسلهم إلى الصالون رغبة منه في التأكد من كلام الأطفال»، مشيراً إلى أن أبناء المفتش توجهوا إلى المكان وقرعوا الباب طالبين من موظفة الصالون شراء المفرقعات، ولبّت صاحبة الصالون طلب الأطفال عارضةً عليهم قائمـة بصور الألعاب النارية وأسعارها، فضبط المفتش الحالة مباشرة.

وقال بهزاد إن "المفتش حرّر مخالفة بيع مفرقعات وألعاب نارية خطرة، تصل قيمة الغرامة فيها إلى 5000 درهم، كما تم تحرير إنذار نهائي بإغلاق المحل في حال تكرار المخالفة، وأخذ تعهدٍ من صاحبة الصالون بعدم تكرار ذلك.

وأوضح أن "قسم الرقابـة الميدانية يلعب دوراً مهماً في الكشف عن بعض الممارسات والظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع، ويعود ذلك إلى طبيعة عمله وتعامله المباشر مع مختلف فئات المجتمع»، مشيراً إلى أن المفتشين يملكون الخبرات اللازمة والتدريب الذي يمكنهم من البحث والتحري عن تلك الظواهر.

وحذّر بهزاد من شراء المفرقعات والألعاب النارية الخطرة، داعياً المستهلكين إلى إبلاغ الدائرة عن أي حالة لبيع تلك المواد في الأسواق، كما حذّر المحال التجارية من مغبة مزاولة هذه التجارة الممنوعة، نظراً لتبعاتها الصحية الخطيرة على الأفراد، خصوصاً الأطفال.




وفاة أمريكية بعد 42 عاماً قضتها في غيبوبة

 
توفيت سيدة من مدينة ميامي الأمريكية بعد أن أمضت 42 عاماً في غيبوبة، وأصبحت إلهاماً لكتاب يتحدث عن تفاني عائلتها غير المنقطع لرعايتها منذ ذلك الحين. دخلت «إدواردا أوبارا» في غيبوبة سكري عندما كانت طالبة في المرحلة الثانوية ولم تفارقها والدتها منذ أربعين عاماً حتى توفيت قبل خمسة أعوام.

أما «إدواردا» فتوفيت يوم الأربعاء الماضي عن عمر ناهز الـ 59 عاماً. وذكرت أخت «إدواردا»، التي كسبت تعاطف كثيرين، على موقعها الإلكتروني «إننا نبلغكم وبكل أسى أن «إدواردا» أصبحت في حفظ الله».

وكانت والدة «إدواردا» التي توفيت منذ خمسة أعوام ترافقها خلال حياتها ولم تفارقها لحظة واحدة منذ أن دخلت في غيبوبة مرض السكري في العام 1970. وذكرت عائلتها أن «إدواردا»، التي كانت طالبة في المرحلة الثانوية وتطمح بأن تصبح طبيبة أطفال، قد تناولت دواء السكري ثم تقيئته فجأة ودخلت في غيبوبة.






انشغال الأباء بالهواتف الذكية زاد من حوادث الأطفال بالأماكن الترفيهية

 
أظهرت دراسة طبية بريطانية حديثة أن عدد الاطفال الذين يتعرضون للسقوط والارتطام فى الملاعب والحدائق الخارجية ارتفع بمقدار الثلث في غضون خمس سنوات نتيجة انشغال الآباء بتصفح هواتفهم الذكية ومطالعة التطبيقات المختلفة لحظة بلحظة.

وألقى خبراء تربية الأطفال باللوم في ذلك على الآباء الذين تلهيهم الرسائل النصية , ورسائل البريد الإلكتروني أكثر من مراقبة أطفالهم أثناء اللعب فى الحدائق العامة .. مشيرين إلى أن أن الأطفال يكونون أكثر مجازفة وإساءة للتصرف عندما يشعرون بغياب وانشغال الأهل أوعدم مراقبتهم والإشراف عليهم طوال الوقت .

وأظهرت الأرقام الصادرة من خدمات الصحة الوطنية في بريطانيا أن عدد الأطفال الذين تعرضوا لحوادث الملاعب في العام الماضي قد وصل إلى 9 آلاف و564 حالة, بعدما كان يقدر بحوالى 7 آلاف و232 حالة في عامى 2006 -2007.
ولفت الباحثون إلى أن الارتفاع فى عدد حوادث الاطفال قد تزامن مع زيادة توافر أجهزة البلاك بيري والهواتف الذكية, مثل ابل ,اي فون, والتي انتشرت فى الاسواق منذ خمس سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة السنوات الأولى بلندن أوسوليفان يونيو, التي تدير رياض الأطفال في العاصمة البريطانية- ان المجتمع بأكلمه قد أذنب فى حق الاطفال عندما انشغل باستخدام الهواتف النقالة, نحن بحاجة للبدء في وضع معايير حول توقيت الاستخدام المناسب لها.








دراسة: التدخين يؤذي الدماغ والذاكرة ويضعف البصر


أكدت دراسة جديدة نشرت في لندن اليوم أن التدخين يؤثر على الصحة العقلية ويدمر الذاكرة ويضعف النظر والقدرة على التعلم.

وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن الباحثين الذين استغرقوا في إعداد الدراسة ثماني سنوات درسوا حالة 9 آلاف شخص فوق سن الخمسين.

وتابعت قائلة لقد كانوا يحققون طيلة فترة الدراسة في إمكانية وجود علاقة بين الذبحة القلبية أو الجلطة من جهة وبين حالة الدماغ من جهة أخرى.

وأضافت أن العلماء قاموا بتجارب على ذاكرة أولئك الأشخاص وقدرتهم على التخطيط وقدراتهم العقلية على مدار 8 سنوات.

وأفادت الهيئة أن نتائج الأبحاث أثبتت وجود علاقة بين الذبحة القلبية أو الجلطة وضعف النظر كما أثبتت وجود علاقة وثيقة بين التدخين وضعف النتائج في الاختبارات، هذا وفيما يبدو أن ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن يؤثران على الدم لكن أقل من التدخين.

وأعرب العلماء عن أملهم بأن تمكن نتائج أبحاثهم الناس من معرفة أن أسلوب حياتهم المعيشية يمكن أن يدمر العقل إلى جانب الجسد.








انواع الحطب – بمناسبة دخول موسم الشتاء وموسم
الأمطار

أنواع الحطب

بمناسبة دخول موسم الشتاء و موسم الأمطار و معه تكثر الطلعه للبر و المكاشيت وكذلك كثرة حاجة الناس للحطب و الإقبال على شرائه : يسرني أن أقدم لكم هذا الموضوع عن أنواع الحطب هي في الحقيقة كثيرة و لكن المشهور والمتوفر منها كما يلي :

1-السمر:



و هو من أفضل أنواع الحطب و يتميز بقشره دقيقه و لبقه بالعود و يميل الى الإحمرار إذا وضع على النار دخانه خفيف و جمره حار جداً و قوي ، و يتميز بصعوبه التكسير لقوة عوده … و أفضله سمر المدينه المنوره .


2-الأرطاء:

و يتميز بعوده الخفيف و ليس له قشره تذكر و سريع الإشتعال و قليل الدخان و يوجد في النفود عادة.


3-الغضى:

الغضى و يطلق عليه أحياناً الفضى : يتميز بقلة دخانه و طيب رائحته و قوة جمره و قيل قديماً ( أحر من جمر الغضى ) يعني مضرب مثل … و يكثر في الاراضي المنبسطه و الرمليه ، و أفضله غضى القصيم عنيزه .


4-الرمث او الحمض:

و هي نوعان قريبه من بعضها تتميز بدقة العود و صغر القشره لكن الرمث يميل الى البياض و الحمض الى الدكنه أكثر و كلاهما خفيف و سريع الإشتعال مما يجعل بعض الناس يفضله أكثر من غيره .



5-السلم:



عوده دقيق و يميل الى البياض خفيف و سريع الإشتعال و جمره متوسط الحراره و القوه




وهناك أنواع أخرى من الحطب قليله الوجود ونادره مثل :
العجرم و يوجد منه القليل في الشمال و تحديداً في مركز العجرم قريباً من سكاكا و لكنه لا يكاد يذكر في السوق و كذلك الشوحط و هو مثل سابقه و العوسج ايضاً و غيرها.
أجود أنواع الحطب



هناك من الناس من يفضل نوع و هناك من يفضل نوع آخر و هكذا وليس هناك رأي مستقر ففي المنطقه الجنوبيه مثلاً و خاصه الشرقيه منها يفضلون الطلح و القرض و السمر و في نجد و الشمال و الشرقيه تقريباً يتنافس السمر و الارطاء و الغضى على الأفضليه لدى الناس و عموماً يفضل إختيار النوع على حسب الحاجه للحطب . و الترتيب قد يتفاوت بين السمر و الارطاء و الغضى .
و لكن الأقرب للجوده كما يلي :
1- السمر 2- الارطاء 3 – الغضى 4- الطلح 5- الســَلـَم 6- الرمث والحمض 7- القرض
كيف تعرف جودة الحطب



جودة الحطب تقريبا كالآتي :
1- تكون القشره يابسه و نقيه أي نظيفه من الخروق والنخور و الرطوبه أو الخضره بحيث تنكسر في اليد أما إذا تبين عليها شيء مما ذكر أو تمشعت عند كسرها فهذا يدل على عدم جودته للنار . لانه سوف يكثر دخانه و لا يلهب بسرعه و يموت جمره أيضاً .
2- الحطب المشلق أو المشضّف أفضل من الاعواد الكامله و المستديره لانه يلتهب بسرعه و يقل دخانه .
3- إذا كان الحطب به خروق و نخورصغيره دائرية الشكل و يظهر منها مايشبه البودره فهذا لا يصلح للشب لانه يبس أكثر مناللازم حتى أكلته الأرض أو دود الحطب و قد لايلهب و يكون دخانه كثيف و لايبقى له جمر .
و يبقى للخبره و الممارسه أكبر الأثر في تحديد نوع و جودة الحطب .






بالفيديو:مقاتلون خليجيون (يحرّجون) على دبابة سورية ويسخرون من بشار الأسد

 رصد فيديو بث على موقع (يوتيوب)، خليجيين في سوريا يقاتلون إلى جانب صفوف الجيش الحر وهم يحرجون على دبابة غنمها الثوار من قوات بشار الأسد.
وحسب ما جاء في المقطع فإن المقاتلين أظهروا نوعا من الاستهزاء بالأسد وقواته من خلال ما صوروه، في إشارة إلى توسع مناطق نفوذهم.
الفيديو حفل بجانب فكاهي، فالمقاتلون استعرضوا عيوب الدبابة من تعرضها لإصابة في (رفرف) أحد جانبيها.
فيديو






شاهد: موقف طريف لشخص وجد نفسه وسط مظاهرة مصرية


استطاع مقطع فيديو حمل عنوان “مصري تعبان انتو مين واحنا مين”، أن يحصل على ما يزيد عن 170 ألف مشاهدة بعد يومين من تحميله على موقع اليوتيوب، وقد لاقى هذا الفيديو العديد من التعليقات الساخرة.
فيديو







شاهد: شاب مصري يسقط “طائرة ركاب” بضربة حجر

إعلان طريف لأحد منتجات الطاقة الذي منح شاب مصري قوة خارقة مكنته من اسقاط طائرة ركاب بعد أن رشقها بالمقلاع.

فيديو






لاعب يعجز فريق بأكمله عن إيقافه


فيديو







أضخم سفينة حوامة في العالم


يبدو أن الروس متخصصون في صناعة أكبر حجم ممكن من المعدات العسكرية، فكما صنعوا أكبر طائرة هليكوبتر في العالم فعلوا المثل مع سفينة حوامة.

السفينة الحوامة "زوبر" التي تملك وسائد هوائية تمكنها من السير على اليابسة والبحر، حصلت على لقب أكبر سفينة حوامة في العالم عام 2012 ويوجد منها حالياً في الخدمة النشطة 9 نسخ.
تستخدم السفينة الحوامة كلا من البحرية الروسية والأوكرانية واليونانية، وكان شراء اليونان لها علامة بارزة حيث أنها كانت أول دولة عضوة في حلف الناتو تشتري سفينة روسية الصنع.
تملك السفينة مساحة تحميل تصل إلى 400 متر مربع، وخزان وقود بسعة 56 طناً، ويمكنها حمل دبابات قتالية حتى 150 طناً، أو 10 مركبات مدرعة و140 جندياً بوزن يصل إلى 131 طناً، أو 8 مدرعات جنود يصل وزنهم حتى 115 طناً، أو 8 دبابات برمائية، أو 500 جندي.

فيديو










تلفزيون إكس بوكس من مايكروسوفت قريبا


أعلنت مايكروسوفت عن نيتها إطلاق تلفزيون ذكي خاص بها يحمل اسم Xbox TV تدخل به في منافسة مع غوغل وآبل على أجهزتهما الذكية.

وتأتي هذه الخطوة ـ وفقا لمصادر مقربة من الشركة ـ كتأكيد على قدرة مايكروسوفت في احتلال مكانة مميزة في عالم التلفزيونات الذكية وإثبات أنها قادرة على اختراق كافة مجالات الأجهزة الترفيهية، وفقا لموقع "العربية".
وتنوي الشركة طرح الجهاز بسعر مناسب، وسيعمل بنظام ويندوز 8، وسيوفر جميع الخدمات الترفيهية من بث أفلام وبرامج تلفزيونية وغيرها من الوسائط المتعددة، ومن المتوقع صدوره في الأسواق في وقت ما من العام القادم، 2013.








صور | أكثر 10 دول “فسادا” في العالم

حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية (منظمة غير حكومية) فإن الدول التالية أكثر 10 دول فسادا في العالم.


======================
.
.
10- فنزويلا.
======================
.
.
9- هاييتي.
======================
.
.
8- العراق.
======================
.
.
7- السودان.
======================
.
.
6- تركمانستان.
======================
.
.
5- أوزباكستان.
======================
.
.
4- أفغانستان.
======================
.
.
3- ماينمار (بورما سابقا).
======================
.
.
2- كوريا الشمالية.
======================
.
.
1- الصومال.







«الحديقة المعلقة» من سكة مهجورة إلى معلم سياحي



في عام 1980 عبر آخر قطار لنقل البضائع على طول السكة الحديدية المعلقة، وبعد حوالي عشرين عاما (أغسطس 1999)، قرر المهندسين جوشوا ديفيد وروبرت هاموند الشغوفين بالعمارة الحديثة الاجتماع لمناقشة مستقبل الخط المرتفع، وفي غضون أشهر قليلة أسسا مؤسسة خيرية أطلقا عليها اسم "أصدقاء السكة المعلقة" لجمع التبرعات بهدف تحويل خط السكة الحديدية المهجورة إلى حديقة جديدة للمشاة.


منذ افتتاحها في عام 2009، أصبحت الحديقة المعلقة ثاني أكبر وجهة ثقافية في نيويورك تجتذب نحو أربعة ملايين زائر سنوياً. وذاع صيتها لدرجة أن بعض المدن الأخرى تخطط لتطبيق الفكرة على سككها المهجورة أبرزها لندن، شيكاغو، فيلادلفيا روتردام وهولندا.


يعود تاريخ السكة الحديدية المعلقة إلى عام 1934، وكانت تربط المصانع مباشرة بالمستودعات، إذ كان يتم نقل منتجات الحليب واللحوم والسلع الخام والمصنعة وتفريغها دون إزعاج حركة المرور في الشوارع.


في الخمسينات ومع نمو حركة النقل بواسطة الشاحنات بين الولايات، انخفض نشاط السكة الحديدية في جميع أنحاء البلاد مما أدى في النهاية إلى التخلي عنها وهجرها.

وفي أواخر التسعينات كستها الأعشاب الضارة والشجيرات ومنحت المدينة مظهراً قبيحاً، ما دفع رئيس بلدية نيويورك رودي جولياني إلى إصدار أمر بهدمها.

وبعد مرور عقد على أمر الهدم دون تطبيق، تحولت السكة على يد مهندسين شغوفين إلى أحد أكثر الأماكن ابتكارا، فأعمدة الصلب السوداء التي كانت تدعم مسارات القطار في وقت مضى تحمل اليوم أجمل حديقة معلقة على طول 25 قدم فوق سطح الأرض.

تضم الحديقة المطلة على نهر هدسون 210 نوعاً من النباتات المحلية وتنتهي ببستان من أنواع الأزهار والشجيرات.


تمتد الحديقة على طول 1.45 ميلا من شمال شارع جانسفورت إلى الشارع الـ30 ثم تتحول مع المسارات المرتفعة إلى الغرب باتجاه مشروع هدسون ياردس للتنمية إلى مركز جافيتس للمؤتمرات على شارع 34، وتفتح أبوابها يومياً من السابعة صباحاً حتى العاشرة مساءً.











 

 







صور | أطول قطار في العالم من الشوكلاته

يعرض في القاعة المركزية بمحطة القطار الجنوبية في العاصمة بروكسل أطول قطار مصنوع من الشوكولاتة يبلغ طوله 33.6 مترا استخدم لصناعته 1258 كيلو غراما من الشوكولاتة. واستمر العمل في تحضير مجسم القطار 784 ساعة تم خلالها تجميع 6432 قطعة شوكولاتة. وأكدت موسوعة غينيس للارقام القياسية ان مجسم القطار المصنوع من الشوكولاتة يعد الاطول في العالم.
















صور | العناكب السامة .. وجبة مفضلة لدى أطفال كمبوديا

تلقى العناكب المقلية رواجا كبيرا في كمبوديا وتعتبر عناكب الرانتولا أشهى من العناكب العادية والمفضلة لدى أطفال كمبوديا.



















سيارة لاند روفر ديفيندر المعدلة بصوف هاريس تويد



كشفت شركة تعديل السيارات "خان ديزاين" عن تعديلها لسيارة "لاند روفر ديفيندر" باستخدام قماش "هاريس تويد" في المقصورة، فضلاً عن تحويل السيارة إلى كتلة من السواد بالكامل.

استخدمت الشركة في تغطية مقصورة السيارة من الداخل بالكامل بصوف "هاريس تويد"، وهو نوع من القماش المنسوج يدوياً من الصوف الخالص على يد سكان الجزر الاسكتلندية يتميز بنعومة رائعة، وتم تغطية أجزاء من المقاعد ولوحة العدادات ومساند الرأس وحواف زجاج السيارة وأجزاء من سطح الأبواب من الداخل.
وقامت الشركة بطلاء السيارة بالكامل من الخارج باللون الأسود حتى عجلات السيارة، وأضافت مصابيح أمامية LED B6 وفتحات هواء برفرف السيارة ونظام عادم من الكروم.