الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين.. وعلى متن طائرة خاصة
نقل الدفعة الثانية من نزلاء مركز التأهيل الشامل بالمدينة لتأهيل تبوك

واس - الرياض:
 بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تغادر غداً الثلاثاء على متن طائرة خاصة، الدفعة الثانية من نزلاء مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة إلى مركز التأهيل الشامل بتبوك.

وأوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة المكلف الدكتور عبدالله اليوسف، أن نقل المعوقين سيتم بمشيئة الله بطائرة بوينج (747) جامبو مجهزة بالمعدات والأجهزة الطبية المخصصة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من أجل تأمين الراحة والسلامة لأبنائنا المعوقين، مفيداً أنه سيرافق المعوقين المتبقين البالغ عددهم (124) أثناء نقلهم (40) شخصاً من طاقم طبي متخصص ومشرفين تربويين وإداريين.

ورفع الدكتور اليوسف بالغ الشكر للملك المفدى الذي أمر بتأمين طائرة خاصة بنقل المعوقين ولسمو ولي عهده الأمين على العناية والاهتمام بهذه الفئة الغالية.

وكانت الدفعة الأولى البالغ عددها (105) معوقين ومعوقات قد غادرت قبل عشرة أيام برفقه أربعين مرافقاً وطاقماً طبياً وإدارياً بإشراف مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور طلعت الوزنه، ومدير عام الإدارة العامة للتأهيل بالوزارة ناصر المالك، ومدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة الدكتور حاتم بري، ومدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة إبراهيم الحليو.

وبين الدكتور اليوسف أنه قبل سبعة أشهر تم نقل ما يزيد على (255) معوقاً ومعوقة من مركز التأهيل الشامل للمعوقين بمنطقة تبوك إلى مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، بسبب إخلاء مبنى مركز التأهيل الشامل بتبوك الآيل للسقوط.

ولفت النظر إلى أنه تم تشكيل لجنة مؤخراً في المدينة المنورة بهذا الخصوص لإقرار خطة النقل على مرحلتين بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ممثلة في إمارة منطقة المدينة المنورة، وفروع الشؤون الاجتماعية في المدينة، وإدارة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، والإدارة العامة للمرور بالمنطقة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والدوريات الأمنية والشؤون الصحية، وذلك لتنفيذ خطة النقل بشكل يضمن سلامة وراحة المعوقين.

وأفاد أن المبنى المعد للمعوقين في تبوك هو أحد المنشآت الحديثة بالوزارة، وتم تهيئته وتجهيزه بما يتناسب مع حالات المعوقين واحتياجاتهم وتبلغ مساحته الإجمالية (19463,50م) منها مسطحات بناء (8672 م) إضافة إلى مبنى يشتمل على مسطحات خضراء بواقع (6810 م).

وقدم الدكتور اليوسف شكره لسمو أمير منطقة تبوك الذي وجه بضرورة تجهيز مقر للنزلاء بكل الوسائل والإمكانات التي تسهم في توفير أقصى درجات الرعاية لهم ومتابعة شؤونهم، ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة الذي أشرف على ترتيبات الجهات المختصة في المدينة المنورة ولمعالي وزير الشؤون الاجتماعية على متابعته مراحل تنفيذ النقل لحظة بلحظة.





نقل اختصاص هيئة الرقابة المتعلق بالتحقيق في الجرائم الجنائية لهيئة التحقيق والادعاء العام
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء

واس– الرياض:
 أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- في بداية جلسة مجلس الوزراء اليوم عن عظيم الشكر والحمد للمولى عز وجل، أن منّ على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بالشفاء، وتعافيه من آثار العملية الجراحية التي أجريت له، رعاه الله. 

وكان ولي العهد قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض, حيث وافق المجلس على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1431/ 1432هـ), كما وافق على تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

وفي بداية الجلسة تحدث ولي العهد عن المكانة الإسلامية والعربية والعالمية، التي يتمتع بها الملك المفدى، ودوره المهم والمؤثر، في الأحداث العالمية، ونهضة المملكة، وتقدمها، مما جعله يتبوأ المراكز المتقدمة، في التصنيفات العالمية، آخرها تصنيف مجلة "فوربس" الأمريكية.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء، اطلع عقب ذلك، على تقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، مُرحباً بعقد منتدى حوار المنامة الثامن في مملكة البحرين الشقيقة، ودور هذا المحفل السنوي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة، بتداعياتها الإقليمية والدولية.

وأفاد وزير الاعلام أن المجلس جدد إدانة المملكة، ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ببناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، آخرها قرار بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، داعياً المجتمع الدولي، إلى الوقوف في وجه هذه المشروعات الاحتلالية، التي تؤثر على مجرى عملية السلام، وتزعزع الاستقرار في المنطقة.

واستعرض المجلس، نتائج المؤتمر الثامن عشر، للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي عقد في الدوحة، معرباً عن أمله في أن تسهم في تعزيز تنفيذ الاتفاقية وبروتوكولها ووضع اللبنات الأساسية لمستقبل أفضل لمواجهة تغير المناخ بعد عام 2020م، مع الأخذ في الاعتبار مبادئ الاتفاقية، وبخاصة مبدأ المسؤولية المشتركة المتباينة.

الشأن المحلي
وتطرق المجلس إلى ما شهدته المملكة من مؤتمرات ونشاطات علمية وثقافية واجتماعية، منوهاً في هذا الصدد، بتشريف سمو ولي العهد، احتفال مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسه، واللقاء الثامن، لجمعية المؤسسين لهذا المركز الخيري الكبير.

من جهة أخرى اطلع مجلس الوزراء على الجهود التي تبذلها المملكة من خلال المنظمات الإسلامية لخدمة الإسلام، وعلى أفضل السبل لتفعيل قنوات الاتصال المتنوعة مع الآخرين بقصد تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام.

كما اطلع المجلس على التقارير السنوية لصندوق التنمية الزراعية للأعوام المالية (1427/ 1428هـ) و(1428/ 1429هـ) و(1429/ 1430هـ) والتقريرين السنويين للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعامين الماليين (1427/ 1428هـ) و(1428/ 1429هـ)، وأحاط علماً بما جاء فيها.

قرارات 
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخمسين بعد المائة الخاص بدراسة وضع آلية تنفيذية وزمنية لنقل الاختصاصات والأنشطة المتعلقة بقطاع الرقابة المركزية وأجهزة التحقيق، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (1) وتاريخ 3/ 1/ 1433هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

1 - يكون نقل اختصاص هيئة الرقابة والتحقيق المتعلق بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم الجنائية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وفقاً لعدد من الترتيبات منها أن تباشر هيئة التحقيق والادعاء العام الاختصاص المنقول إليها بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صدور القرار، وذلك بالنسبة إلى الجرائم التي تقع بعد هذا التاريخ، وأن تستمر هيئة الرقابة والتحقيق في متابعة قضايا الجرائم التي وقعت قبل ذلك سواء كانت في مرحلة التحقيق أو مرحلة الادعاء والمحاكمة، وذلك حتى انتهائها.

2 - يكون نقل اختصاصات الجهات واللجان - المتعلقة بالتحقيق والادعاء في جرائم جنائية - إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وفقاً لعدد من الترتيبات منها أن تقوم هيئة التحقيق والادعاء العام - خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار بإعداد قائمة بأسماء الجهات واللجان التي تتولى التحقيق والادعاء في جرائم جنائية وإحالتها إلى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء لدراستها - وتحديد أسماء الجهات واللجان التي تتولى التحقيق والادعاء في الجرائم الجنائية بشكل نهائي، ومن ثم تعيد اللجنة القائمة النهائية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لتقوم الهيئة بالتنسيق من أجل نقل اختصاصات تلك الجهات واللجان إلى الهيئة.

على أن تستكمل الهيئة مباشرة جميع الاختصاصات المنقولة إليها من تلك الجهات واللجان خلال مدة لا تتجاوز سنتين من تاريخ صدور القرار.

3 - تتوقف هيئة الرقابة والتحقيق عن ممارسة أي نشاط يتعلق بالرقابة المالية وتتوقف وزارة الخدمة المدنية عن ممارسة أي نشاط يتعلق بالمراجعة الميدانية، وذلك من تاريخ نفاذ القرار، وتتبع الإجراءات الموضحة في القرار لنقل نشاط الرقابة المالية إلى ديوان المراقبة العامة ونقل نشاط المراجعة الميدانية إلى هيئة الرقابة والتحقيق.

4 - تقوم كل من هيئة التحقيق والادعاء العام، وهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة، ووزارة الخدمة المدنية خلال سنة من تاريخ صدور القرار، بإعداد هياكل تنظيمية لها ولفروعها تعكس أنشطتها واختصاصاتها في ضوء التغييرات الجديدة، ورفعها إلى اللجنة العليا للتنظيم الإداري لاعتمادها.

ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

1 - الموافقة على المشروع الاستراتيجي لتطوير أعمال وزارة الخارجية، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

2 - على وزارة الخارجية أن ترفع إلى مجلس الوزراء كل سنتين تقريراً يتضمن النتائج والعوائق والمقترحات المتعلقة بتنفيذ المشروع المشار إليه، وأن تنسق مع وزارة المالية في شأن توفير المبالغ اللازمة لتنفيذه.

3 - يعرض ما يتم الانتهاء إليه فيما يتعلق بالهياكل التنظيمية للوزارة وممثلياتها على اللجنة العليا للتنظيم الإداري لمراجعته والنظر في اعتماده.

ثالثاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1431/ 1432هـ).

خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (58/ 29) وتاريخ 15/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 - الموافقة على تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء، بالصيغة المرفقة بالقرار.

2 - قيام المركز السعودي لزراعة الأعضاء بإعداد مشروع نظام شامل لزراعة الأعضاء، واتخاذ ما يلزم لرفعه بحسب الإجراءات النظامية.

ومن أبرز ملامح التنظيم:
1 - يتمتع المركز بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري ويرتبط تنظيمياً بمجلس الخدمات الصحية.

2 - يكون للمركز عدد من المهمات من بينها:
أ - تسجيل مرضى الفشل الكلوي، والمرضى المزروع لهم والمتبرعين بالأعضاء، ومتابعتهم ووضع الإجراءات اللازمة لذلك.

ب - استقبال بلاغات حالات الوفاة الدماغية للأشخاص في وحدات العناية المركزة، ومتابعة هذه الحالات، وتنسيق استئصال الأعضاء -بعد الحصول على الموافقات اللازمة- وتوزيعها على مراكز الزراعة في مختلف المنشآت الصحية بالمملكة.

ج - التعاون والتنسيق مع الجهات الصحية في مجال زراعة الأعضاء، داخل المملكة وخارجها.

تعيينات
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات في وظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين منير بن إبراهيم بن شير محمد البنجابي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 - تعيين عصام بن أحمد بن جمال الثقفي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.





تقديراً لما قام به من تأهيل وتطوير في الرياض خلال توليه إمارتها
منح ولي العهد جائزة التراث العمراني لفرع الإنجاز مدى الحياة


واس- الرياض:
تشرفت جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني بقبول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع "جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عن فرع جائزة الإنجاز مدى الحياة".

أعلن ذلك رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية، ورئيس اللجنة العليا للجائزة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقال: "إن الجائزة تشرفت بقبول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع - حفظه الله - جائزة الإنجاز مدى الحياة؛ تقديراً لما قام به من تأهيل وتطوير لمواقع التراث العمراني في منطقة الرياض، خلال توليه - حفظه الله - إمارتها على مدى أكثر من نصف قرن، حتى جعل الحفاظ على التراث العمراني جزءاً من ثقافة الرياض، وأهلها، الذين يتسابقون إلى الإبداع في استلهام التراث العمراني في مبانيهم ومشروعاتهم، وفي دعم توجه الحفاظ عليه، من خلال الجهود الفردية والمؤسسية".

وأضاف: أن الرعاية الكريمة لسمو ولي العهد للتراث العمراني لم تقتصر على الرياض فحسب، بل امتدت إلى كل مناطق المملكة، وتجاوزتها إلى دول كثيرة في العالم، اعتزازاً منه بحضارتنا العربية والإسلامية، وقدرتها على إبهار الآخرين، والتعبير عن عمق تأثيرها، واتساع أبعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية".

وأكد الأمير سلطان بن سلمان: أن قبول الأمير سلمان بن عبدالعزيز جائزة الإنجاز مدى الحياة هو تشريف لجائزة التراث العمراني، ودعم لدورها في الحفاظ على التراث العمراني، وتحفيزاً لها للمضي قدماً نحو أهدافها.

مما يذكر أنه قد تم منح جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عن فرع جائزة الإنجاز مدى الحياة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - لما حققه سموه الكريم من عطاء طوال مسيرته الكريمة في مبادراته في كل ما له علاقة بالتراث والحفاظ عليه سواء داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها.
وقد تم ترشيح سموه للجائزة من قبل الجمعية السعودية لعلوم العمران.





الأمير مشعل يوزّع 110 أجهزة غسيل كلى ابتهاجاً بشفاء خادم الحرمين

وجه الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة اليوم بتأمين 110 أجهزة غسيل كلى وتوزيعها على المستشفيات والمراكز العلاجية في جميع مناطق المملكة.

وجاء أمر سموه ابتهاجاً وشكراً لله على ما منَّ به على الشعب السعودي بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونجاح العملية الجراحية التي أجريت له.

وسأل رئيس هيئة البيعة المولى القدير أن يسبغ على خادم الحرمين الصحة والعافية وأن يمده بعونه وتوفيقه ويبقيه سنداً لشعبه.





محمد بن نايف: مصدر لإحياء السنة

لفت صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله) إلى أن إنشاء جائزة عالمية تعنى بالسنة النبوية يجيء من اهتمامه (رحمه الله) بكل ما يخدم الكتاب والسنة.
وقال: «الجائزة أسهمت في شحذ همم الباحثين في مجالات الدراسات الإسلامية المعاصرة والتفاعل من صفوة العلماء والمفكرين والباحثين من مختلف أنحاء العالم»، مبينا أنها أضحت مصدرا لإحياء السنة النبوية.
وذكر أن اتخاذها من المدينة المنورة مهاجر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مقرا لها جعلها تنال شرف المكان فضلا عن نبل الرسالة المحمدية، حتى كرست خالص جهودها وأنشطتها وفعالياتها في خدمة الإسلام.
وأضاف: «تفردت الجائزة في خدمة السنة النبوية المطهرة، حتى كان لها السبق في الاعتناء بالسنة الشريفة».
وقال: «باتت الجائزة منار إشعاع، تعنى بشؤون المسلمين وفق ما جاءت السنة به، خصوصا وأن المسلمين يواجهون تحديات بعد عن فهم السنة النبوية الفهم الصحيح إضافة إلى ندرة المصادر والأبحاث المتاحة في وضع الحلول الإسلامية المناسبة لقضايا العصر».





عبدالعزيز بن ماجد: فرضت نفسها كواحدة من أهم الجوائز العالمية

الأمير عبدالعزيز بن ماجد

٢٠١٢/١٢/١١

أكد أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أن المملكة العربية السعودية تسير، منذ أن وحدها الملك عبدالعزيز، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على هدي من القرآن الكريم والسنة الشريفة، ومن هذا المنطلق أولتهما المملكة جل العناية والاهتمام.
وأوضح أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة تأتي تتويجا لهذه الجهود.
وقال إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، للحفل الختامي للجائزة في دورتها السادسة تأكيد لاهتمام وعناية ولاة الأمر بالكتاب والسنة، واستمرار لرعاية مؤسس الجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز، فهي رافد خير لا ينضب. وأضاف أن الجائزة فرضت نفسها كواحدة من أهم الجوائز العالمية بوصفها امتداداً للخير بما تشكله من رؤية شاملة لخدمة الإسلام والمسلمين وتشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة، وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في كافة أنحاء العالم، والإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضراً ومستقبلاً، وإثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان.





الأمير خالد الفيصل: الجائزة أصبحت مركزاً دعوياً عالمياً ينطلق من المدينة المنورة لتشجيع البحث العلمي في السنة النبوية

 
الأمير خالد الفيصل

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في تصريح إن جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة ما هي إلا امتداد لمنهج هذه البلاد حكومة وشعباً منذ أن تأسست على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه والذي يقوم على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وتأكيدا على حرص هذه البلاد التي اختصها الله بهذا الشرف العظيم وبذلت الغالي والنفيس من أجله إلى هذا العهد المبارك تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وستظل شامخة بهذا العز وهذه المكانة.

وانطلاقا من هذه الثوابت تبنى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله هذه الجائزة العالمية ورعايتها حتى أصبحت اليوم مركزاً دعويا عالميا ينطلق من المدينة المنورة لتشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في كافة أنحاء العالم والإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضراً ومستقبلاً، وإثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية.

وأضاف سموه قائلا ولاشك أن هذه الجائزة المباركة ونحن نشهد اختتام دورتها السادسة هذا العام تتقدم بخطى ثابتة لتحقيق أهدافها المباركة عبر فرعيها.. السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وتستقطب العلماء والباحثين من مختلف أنحاء العالم في كل دورة من دوراتها كما تتنوع في موضوعاتها التي يتم اختيارها بما يتناسب مع الواقع المعاصر للعالم الإسلامي.وختاماً اسأل العلي القدير أن يتغمد الأمير نايف بن عبدالعزيز بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يكتب ما قدمه للإسلام والمسلمين في موازين أعماله، كما اسأل الله التوفيق والسداد لكل العاملين في الجائزة.





أمير المدينة والجريش يعزيان العمري في والدته


حسام سليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 11/12/2012
بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة إلى محمد بن سعيد العمري مدير إدارة تنسيق ومتابعة الخدمات بإمارة منطقة المدينة المنورة وذلك في وفاة والدته رحمها الله تعالى، وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته للعمري ولأسرة الفقيدة كافة سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها الله بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته كما بعث وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش برقية عزاء مماثلة للعمري مقدمًا تعازيه في هذا المصاب الجلل.
من جهته عبر العمري عن تقديره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على وقفته الإنسانية ومواساته الصادقة مؤكداً أن مواساة سموه له ولأسرته موقف نبيل غير مستغرب، كما شكر وكيل إمارة المنطقة على تعازيه لهم، وسأل الباري عز وجل ألا يريهم مكروهًا في عزيز لديهم.





مشروع الطاقة الشمسية يبدأ بإنارة حديقة الملك فهد
نفى أن يكون لتلوث حمراء الأسد دور في استضافة مؤتمر البيئة .. أمين المدينة لـ «عكاظ» :

خالد الجابري (المدينة المنورة)

نفى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر في حواره لـ «عكاظ» أن يكون تنظيم المؤتمر العالمي للبيئة في المدينة المنورة جاء بسبب ما تردد عن تلوث حمراء الأسد والخليل والمنطقة المركزية، مؤكدا أن المردم الهندسي في طيبة الطيبة يتخلص من النفايات بطريقة آمنة تحافظ على المعايير الخاصة بالبيئة، ما دفع المؤتمر بالتوصية بالتوسع قدما في إنشاء المرادم الهندسية سواء في المدينة المنورة أو محافظاتها. 


• ما الهدف من تنظيم المؤتمر العالمي للبيئة؟
أمانة المدينة المنورة تهتم بموضوع البيئة منذ فترات طويلة، لأن المدينة المنورة تعيش نهضة تنموية مستمرة في جميع المحاور، وأحد أهم مرتكزات الاستدامة أن التنمية تنطلق من حس ومتطلب بيئي يضمن ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الموارد البشرية والطبيعية وعدم تلويث البيئة وإبقائها نقية، وهذا الذي يجعلنا نحتضن مؤتمر مهم يتعلق بالبيئة.
• ماذا عن أبرز المحاور التي تناولها المؤتمر؟
استعرضنا ماجرى تناوله في المؤتمرات السابقة من نجاحات والنتائج الإيجابية، إضافة إلى أن أمانة المدينة المنورة قدمت أداءها في مجال المحافظة على البيئة، وكان محل قناعة المشاركين في المؤتمر، ونحن في المدينة المنورة قادرون على أن نقدم مايفيد في هذا الشأن، وناقش المؤتمر 19 ورقة عمل موزعة على العديد من المحاور من قبل 250 مختصا من 40 دولة.
• ما الفوائد التي خرجتم بها من المؤتمر؟
المشاركة الكبيرة في المؤتمر أكدت دور طيبة الطيبة الحيوي في دعم البيئة وحمايتها، ومن خلال تلك المناسبة وجدنا أن منطقة المدينة المنورة قادرة على استيعاب التجارب والخبرات والحوارات والنقاشات التي قدمها المشاركون في المؤتمر، إضافة إلى جهودنا في هذا الشأن، وسنسعى لتقديمها للآخرين كنماذج بيئية مثالية لتستفيد منها المدن الأخرى وتبنى عليها. 
• كيف ترد على من يرى أن تنظيمكم للمؤتمر جاء بسبب ما قيل عن تلوث حمراء الأسد والخليل والمنطقة المركزية؟
دعنا ننظر للموضوع من الزوايا الأخرى، فالمدينة المنورة بشهادة الجهات المختصة فازت بجائزة التميز البيئي في عام 2010 وهذه الجائزة لاتعطى عادة إلا من خلال المنافسة بين المنجزين والمميزين في المحافظة على البيئة، وتقدم بناء على ما تقدمه المنطقة من جهود في هذا لمجال، وحصلنا عليها من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، وحصلنا على تلك الجائزة نظير المنجزات المختلفة التي حققناها وكان منها المردم الهندسي، إضافة إلى المعايير والأدوات التي تقدم في العمل البلدي.
• لكن هناك من يرى أن المدينة المنورة تعاني من التلوث؟
العالم أجمع يعاني من هذه المشكلة، ولو لم تكن هناك مشاكل بيئية، لما اضطررنا لتنظيم مثل هذه المؤتمرات والملتقيات، والتلوث له تأثيرات سلبية على البيئة بأشكال مختلفة مثل عوادم السيارات وما تنفثه المصانع من أبخرة وغازات، وتنال من نقاء الهواء والماء.
• هل رصدتم مثل هذه الاشكاليات والسلبيات في المدينة المنورة؟
نعم، رصدنا في المدينة المنورة وفي خارجها، ولدينا جهة استشارية مستقلة تعمل مع أمانة المدينة المنورة ترصد أشكال التلوث وبفضل الله، المؤشرات التي تقدمها لنا هذه الجهة، تؤكد بأن كل الخطوات التي تتخذها الأمانة فيما يختص في التخلص من النفايات تحافظ على المعايير الخاصة بالبيئة، فلا تسبب تلوثا، ودعني أقول لك أن المردم الهندسي الخاص بنا، كان محط إعجاب المشاركين في المؤتمر، ونحن من الجهات القليلة في المنطقة التي تستخدم نظام «الكربون فرديك»، وهو المبادلة على مستوى عالمي في المحافظة على الهواء ونقاوته في منطقة المدينة المنورة، وذلك بعدم إحراقنا لغازات تكون ملوثة للبيئة، ونحن بفضل الله من بين الأمانات الأكثر محافظة على المعايير البيئية المختلفة.
• ما الإجراءات التي اتخذتموها لحماية المدينة المنورة من مؤثرات البيئة؟
ملوثات البيئة متعددة وقد تكون في الهواء أو الطاقة أو في المياه وغيرها، ولكن نحن نعمل ضمن معايير تحمي المصادر الطبيعية من التلوث.


• ما أبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر العالمي للبيئة؟ 
خرجنا بعدد من التوصيات أهمها المضي قدما في التوسع في إنشاء المرادم الهندسية سواء في المدينة المنورة، أو في محافظاتها، إضافة إلى الحفاظ على الطاقة، وهو شكل من أشكال المحافظة على البيئة، ونتوجه الآن في المدينة المنورة لاستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة، بدءا من حديقة الملك فهد المركزية، حيث ستضاء بالطاقة الشمسية، وسنتوسع في المشروع من خلال ترشيد الاستهلاك.
• كيف سيكون هذا التوسع؟
سنعمل على تطبيق الاشتراط بوضع العزل الحراري في المباني الحديثة من خلال نوعية مواد البناء، واطلعنا على الخطوة من خلال تجارب الآخرين في المؤتمر وعرفنا جدواها، وامكانية الاستفادة منها.
• ما المشاريع التي بحثتموها في المؤتمر لصالح مشاريع الأمانة؟
نحن بصدد تسجيل شراكة في مجال المباني مع إحدى الجهات العالمية في المؤتمر بهدف تبادل الخبرات وإيجاد شراكة مع الجهات المتمرسة في الشأن، ضمن سعينا نحو المحافظة على البيئة والطاقة المتجددة وكل هذا سيتبلور في الفترة المقبلة إن شاء الله.
• كيف ستتمكن أمانة المدينة المنورة من استخدام الطاقة الشمسية دون تهيئة الكوادر القادرة على تنفيذ المشروع.
لدينا اتصال وتعاون بمدينة مصدر في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة وهي من المراكز الأقليمية التي لها نجاحات وتجارب جيدة في مجال الطاقة المتجددة تحديدا، وهنا في المملكة لدينا مدينة الملك عبدالله للطاقة بها اتصال لبناء الخبرات كما أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لديهم معهد للطاقة، بإمكاننا الاستفادة من خبراتهم وسوف نضع برنامجا تدريبيا للجهات المختصة في الأمانة، خصوصا إدارة الإنارة للتعرف على هذه التقنيات، وبالتالي نضع خطة زمنية للتحرك بهذا الاتجاه بشكل يرشد الطاقة ويحافظ على البيئة.
• ما أبرز مشاريعكم في الفترة المقبلة، في استخدام الطاقة البديلة، والمحافظة على بيئة نظيفة في منطقة المدينة المنورة؟
**سنطلق برنامجا قريبا يختص في تدوير وفرز النفايات، وأيضا باستخدام الطاقة البديلة في المنازل وفي الدفايات الخاصة بالمياه.
• ما الرسالة التي توجهها للمواطن في ختام هذا الحوار؟
المواطن أحد ركائز المحافظة على البيئة، ومهمتنا توعيته في هذا الشأن، وتعريفه بإيجابيات وفوائد المحافظة على البيئة سليمة.





تعليم المدينة يعتمد فعاليات “عاصمة الثقافة الإسلامية”

فهد الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 11/12/2012
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله الكريم برنامج الخطة التنفيذية لمشاركة الإدارة فعاليات الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية والتي تنطلق 8 ربيع الأول المقبل . جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث لمجلس الإدارة امس، والذي أكد فيه المدير العام أن مشاركة الإدارة في هذه المناسبة المهمة يجب أن تنطلق من مبدأ تربوي يبرز مكانة المدينة المنورة الثقافية والتاريخية والاجتماعية وإعلاء قدر النبي عليه الصلاة والسلام في قلوب النشء كما نوه بأهمية تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاعات الأهلية لإبراز هذه المناسبة. 
وكان المجلس قد بدأ جلسته بمناقشة قرارات المجلس السابق، بعده تم استعراض جدول أعمال المجلس الحالي بمناقشة التقرير النهائي للجنة الاستعداد للعام الدراسي. كما قدم مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة بدر مقترح حول المباني المدرسية وتأثرها بالظواهر الطبيعية، وقدم المشرف على مركز فارس أحمد معشي عرضًا إلكترونيًا مختصرًا عن مركز خدمات المستفيدين والذي تم إطلاقه مؤخرًا بهدف تقديم الخدمة للمستفيدين بأسهل السبل مع مراعاة السرعة والدقة في الإنجاز.





مدير جوازات المدينة المنورة يتفقد المطار والوافدين والتزوير

 
مدير جوازات المدينة المنورة خلال الجولة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تجول مدير جوازات منطقة المدينة المنورة المكلف العميد سعد بن محمد الجمعة على الإدارات التابعة لجوازات المنطقة شملت مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز وإدارة الوافدين وإدارة مكافحة التزوير وقيادة الدوريات التقى خلالها بالعاملين في هذه الإدارات وحثهم على بذل الجهد والتفاني في العمل لخدمة المواطن والمقيم.

وأكد على أهمية العمل بروح الفريق الواحد، ووعدهم بالعمل على تذليل العقبات التي تواجههم وذلك للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة بما يتناسب مع التطور الذي شهده قطاع الجوازات ويليق بمكانة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي يقصدها الزوار من مختلف بلدان العالم وعلى مدار السنة.





تفاعلا مع شكوى مواطن
مدير سجون المدينة: مظلات شمسية للزوار والمساجين.. والفواصل الشبكية قيد الدراسة

حسام سليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 11/12/2012
وجه مدير سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم البلادي بوضع مظلات شمسية في ساحة انتظار الزائرين بالسجن العام بالمدينة المنورة وساحة التواصل مع السجناء مؤكدًا في ذات السياق ان الفواصل الشبكية قيد الدراسة. جاء ذلك قبيل افتتاح أسبوع النزيل الخليجي الموحد بدقائق مساء أمس الاول في مجمع النور عقب أن أبدى أحد المواطنين ملاحظته لـ»المدينة» والتي نقلتها بدورها لمدير السجون، وقد تفاعل مشكورًا معها على الفور. 
واشتكى المواطن في حديثه لـ»المدينة» من بعد المسافة التي تفصل بين السجين وزائره والتي تصل إلى قرابة المترين يفصلهما شبكين حديديين مشيرًا الى أن السجون في اغلب دول العالم تسمح للزوار بالجلوس مع النزلاء على طاولة واحدة أو يفصل بينهم لوح زجاج فاصل كالذي يستخدم في البنوك. 
وقابل مدير السجون العميد البلادي ملاحظات وشكوى المواطن بالشكر له على تقديمها مؤكدا سعيه لإزالة أي عقبة تواجه السجناء وزوارهم مشددا على ضرورة ردم الفجوة الاجتماعية الموجودة بين النزلاء في السجون والمجتمع.
وعن عدم حضور بعض النزلاء لساحة التواصل إلا متأخرًا أكد البلادي أن هناك أسبابًا لذلك أبرزها نوم النزيل مشيرًا الى أن الفواصل الشبكية بين النزيل والزائر قيد الدراسة 
وعن آلية التفتيش طالب العميد البلادي المواطن بزيارة أخرى للسجن ليرى حجم وماهية المواد التي تتم محاولة تهريبها إلى السجن باستمرار مؤكدًا ان الهدف من التفتيش سلامة النزلاء والزائرين وعن تجربة المواطن بشكل عام دعا العميد البلادي المواطن لمكتبه ليزور نزيله هناك مشددًا على توفير بيئة مناسبة له ولغيره من الزوار. 
وفي المقابل بادل المواطن رد العميد البلادي وتوجيهاته بالشكر واصفًا تفاعله بالمتميز 
وكان العميد البلادي يرافقه عدد من القادة الضباط ورئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمدينة المنورة عبدالله بن عبدالعزيز المخلف قد افتتحوا مساء أمس الاول فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد بالنور مول. وتضم جناحًا خاصًا به بعض من مصنوعات النزلاء وعرض الأفلام المرئية الهادفة إلى ردم الفجوة الاجتماعية بين النزلاء وأسرهم والمجتمع. 
وقال العميد البلادي لـ»المدينة» إن الاسبوع يهدف الى نشر ثقافة رعاية واحتواء النزيل في أوساط المجتمع مشيرا إلى ان أسبوع النزيل الخليجي الموحد ثمرة من إحدى توصيات المؤسسات العقابية الإصلاحية في اجتماعها الثلاثين بمجلس التعاون الخليجي والذي يهدف إلى السماح للنزيل بالاتصال بالعالم الخارجي. وقال نحن لا نهدف لسلب السجين حريته بل تأهيله لحياة بعيدة عن الانحرافات والعلل الاجتماعية من خلال برامج تعليمية وإرشادية واجتماعية وتأهيلية. 
وفي ذات السياق قال المخلف لـ»المدينة» الهدف من البرنامج هو توعية المجتمع ولفت نظره إلى أسرة السجين باعتبارها أمانة عند الجار والأقارب والمجتمع لها حق الرعاية والاهتمام مشيرًا إلى أنه في عام 1430هـ تم رعاية 600 أسرة والعام الذى يليه 800 أسرة والعام الماضي تم رعاية 1000 أسرة وهذا العام تم بفضل الله رعاية 1300 أسرة. وقال ان الزيادة السنوية ليست بسبب زيادة أعداد المساجين وإنما لأننا نبحث كل عام بصورة أقوى عن أسر السجناء لتقديم الخدمات لهم. 
واشار إلى تراجع اعداد السجناء العام الحالي من 1800 سجين الى 1300 سجين فقط مؤكدا التركيز على السجناء الغارمين الذين يرتبط إطلاق سراحهم بأيديهم وليسوا مرتبطين بحق عام وقد أخرجنا قبل أربع سنوات 13 سجينًا ثم 38 سجينًا في السنة التي تليها والعام الماضي 78 سجينًا والعام الحالي 151 سجينًا بتسديد ثلث المبلغ والمدين (السجين) يسدد ما عليه وصاحب الحق في الغالب يتنازل عن الثلث وهذه تسمى طريقة تكسير الدين.






خيرية المدينة تنافس في جائزة المشاريع الرائدة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

سجلت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة «أسرتي» إنجازا جديدا بترشيح وزارة الشؤون الاجتماعية لها لجائزة المشاريع الرائدة بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بمجلس التعاون الخليجي التي يشترط للترشح لها وفقا للمكتب التنفيذي للمجلس أن تكون المؤسسة المرشحة قد قدمت خدمات للمجتمع في الميدان التنموي.
وقال الدكتور عبدالباري عواض الثبيتي الأمين العام لجمعية أسرتي ان فكرة مشاريع برنامج التنمية الأسرية تقوم على احتضان ورعاية الأسرة التي هي نواة المجتمع وبالعمل على استقرار الأسر يكون استقرار المجتمع، وبالتالي تقوم النظرة الاستراتيجية للجمعية للعمل على استقرار المجتمع من خلال الاهتمام بنشأة الأسرة.






دورة في المختبرات الكيميائية بالمدينة المنورة


المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف
عقد بمركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة دور تدريبية لمدة ثلاثة ايام للعاملين في مجال المختبرات الكيميائية بجامعة طيبة بعنوان ( كيفية التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة وطرق التخزين و احتياطات السلامة اثناء التعامل معها في المختبرات الكيميائية ) شملت على طرق التخزين و النقل والتصرف السليم في الحوادث وطرق الاسعافات الاولية في حالة التعرض لها القاها كلا من المقدم / مبارك القرشي و النقيب / علي العنزي.
من جهته اكد قائد مركز التدريب بمنطقة المدينة المنورة العقيد / سفر الزهراني اهمية عقد مثل هذه الدورات للعاملين في هذا المجال مما يعود عليهم بالنفع وان الدفاع المدني شريك في خدمة المجتمع للوصول للهدف المنشود.
صرح بذلك الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عقيد / خالد مبارك الجهني. 





انطلاق فعاليات لقاء التوظيف بالمدينة المنورة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تنطلق اليوم على مدرج الكلية التقنية بالمدينة المنورة فعاليات لقاء التوظيف الثالث بمشاركة أكثر من ١٣ شركة ومؤسسة تشارك لأول مرة إضافة الى كبرى المصانع وعدد من الشركات المشغلة للكهرباء بالمنطقة في إطار سعي الكلية للقيام بدورها في التنسيق بين القطاعين العام والخاص في توفير فرص العمل المناسبة لخريجيها واختيار أفضل المزايا لهم من حيث الرواتب والبدلات بما يتناسب مع تخصصاتهم ومؤهلاتهم.

وأوضح مدير وحدة شؤون الخريجين المدرب عبد الله الدوسري بأن الكلية قامت بالتنسيق مع جهات التوظيف المعنية وإرسال رسائل (sms) للخريجين لحضور المقابلات الشخصية للجهات المشاركة، لافتا إلى أن هناك فرصا وظيفية فورية وقعتها بعض الجهات المشاركة مع الخريجين خلال لقاءات التوظيف السابقة فقد بلغ مجموع العقود الوظيفية التي تم توقيعها في الفصل التدريبي السابق وحده 178 عقدا موزعة على النحو التالي: 148 عقدا مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لخريجي الكلية في قسم التقنية الكهربائية تخصص آلات ومعدات وتخصص قوى كهربائية وقسم التقنية الالكترونية تخصص الكترونيات صناعية وتحكم، و30 عقدا تم توقيعها مع شركة الراجحي المصرفية لخريجي الكلية في قسم التقنية الادارية تخصصي المحاسبة والتسويق وقسم تقنية الحاسب الآلي.

من جهته أكد عميد الكلية الدكتور صالح الأحمدي حرص الكلية على التواصل مع العديد من المصانع والشركات والمؤسسات الجديدة في المنطقة لتقديم المزيد من الفرص الوظيفة المناسبة لأبنائنا الخريجين.




أرجع تأخير المكافآت لتأخير المالية
مدير جامعة طيبة : أعتذر عن التعليقات السخيفة لاختراق حسابي على «تويتر»

حسام سليماني-المدينة
الثلاثاء 11/12/2012
كشف مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان المزروع عن إختراق حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر مغردا بقوله «يظهر أن حسابى قد تم اختراقه فأعتذر عن بعض التغريدات السخيفة التى أُرسِلت باسمى « جاء ذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم أمس الاثنين عقب سلسلة من التغريدات التي خرجت من حسابه الشخصي و فيما لم يحدد الدكتور المزروع أي التغريدات الصادرة من المخترق و ليس منه كان قد سبق لحسابه أن أطلق تغريدة قال فيها «وصل الشيك من وزارة المالية وتم إيداعه فى البنك وستُصرف المكافأة اليوم او غداً والتأخير من الوزارة لأنه آخر شهر قبل تقفيل الميزانية» في تمام الساعة الواحدة ظهرا و في حين تبدو هذه التغريدة صادرة منه شخصيا كبيان عقب أن كثرة استفسارات الطلاب و الطالبات عن موعد صرف المكافآت ظهرت له تغريدات أخرى بعضها إسلامية و واحدة تسوق لمنتج تخسيس للبطن في نص دعائي و رابط يؤكد تأثير المنتج في 14 يوم و كانت هذه التغريدة هي الدافع وراء تغريد مدير الجامعة بتأكيد أنه لم يرسلها واصفا إياها بالسخيفة.
يذكر أن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع يعد من الذين انتهجوا سياسة التواصل مع الطلاب بالتغريد منذ توليه منصب مدير الجامعة من خلال رسائل مباشرة بينه و بين الطلاب و من خلال بيانات و توضيحات يصدرها شملت في السابق إعلانات عن مستوى التنفيذ في بعض مشاريع الجامعة كما شملت بيان إيقاف للدراسة في الأيام الممطرة و شملت إجراءات تصحيحة لحالات أكاديمية و خدمية بالجامعة نقلت له عبر الطلاب فيما كانت الغالبية من تغريداته توجيهية توضيحية و توعوية حيث وصل عدد متابعيه إلى أكثر من 28 ألف متابع غالبيتهم من طلاب الجامعة و بعضهم من موظفيها فيما وصلت تغريداته إلى أكثر من 4500 تغريدة.





قال «إن الأدلة كثيرة على وقوع حرة شوران شرق المدينة المنورة»
الشنقيطي لـ الشرق: الفايدي تجاوز أدب الخلاف.. ولم يرجع لأصل المحاضرة


عبدالله الشنقيطي

٢٠١٢/١٢/١١

رد الباحث في معالم المدينة التاريخية والسيرة النبوية عبدالله الشنقيطي، على ما ذكره مدير تعليم المدينة السابق، المؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي، في حديثه المنشور في «الشرق» أمس الأول، حول محاضرة الشنقيطي نفسه التي ألقاها مؤخراً في نادي المدينة المنورة الأدبي، بعنوان «شوران.. حرة أخفاها البركان». وقال الشنقيطي لـ»الشرق»: أود أن أعتب على الدكتور تنيضب تجاوزه حدود أدب الخلاف، فاستخدم عبارات حادة تصل إلى حد القذف بالكذب والتحريف والسخرية بالمخالف، وهذا ليس من الحوار «بالتي هي أحسن» الذي نحن مأمورون به مع من يخالفنا في أصول الاعتقاد، فكيف بغيره من المسائل التي تختلف فيها وجهات النظر، إضافة إلى أنه تفرغ للتجريح الشخصي. وأضاف الشنقيطي أن تنيضب قد اعتمد في تعقيبه على ما نُشر في الصحف، ولم يرجع إلى أصل المحاضرة، وهذا متاح له باعتباره عضواً في النادي لينظر: هل ما نُشر موافق لما قيل أم مخالف له؟ أو بالاتصال الشخصي لتزويده بالأصل، ليكون في تعقيبه على بيّنة، ولو فعل، لما كان لتعقيبه محل، لأن ما نشر لا يعبر تماماً عما قيل فعلاً في المحاضرة. وحول حرة شوران، أكد الشنقيطي أنها «تقع فعلاً في شرق المدينة المنورة، والأدلة على ذلك كثيرة لا يتسع المقام هنا لبسطها كلها، ولكن سنذكر بعضها باختصار شديد وبدون تفصيل:
- قول محمد بن الحسن بن زبالة (توفي 262هـ) «إن صدور وادي مهزور من حرة شوران».
- فصّل ابن شبّة (توفي 262هـ) صدور وادي مهزور فقال «وسيل مهزور يأخذ من الحرة من شرقيها، ومن هكر وحرة ضعة حتى يأتي أعلى حلاة بني قريظة». وهذا النص يعني أن صدور مهزور -والتي هي من شوران- تأتي من شرق الحرة الواقعة شرق المدينة؛ لأن «هكر» غدير مازال معروفاً إلى الآن يقع في وادي الشظاة (الخنق) شرق المدينة، وضعة (وردت في النُسخ المطبوعة صفة وصحتها ضعة وما زالت معروفة) تقع في الجنوب الشرقي للمدينة، وهذا يعني أن «شعبة مهزور» القادمة من «حرة ضعة» هي الفاصلة بين حرة شوران وحرة بني قريظة.
- فَهِم المؤرخ الزين المراغي من قول ابن زبالة «إن صدور مهزور من حرة شوران» أن المراد بذلك الحرة الشرقية، وهو بالتأكيد لا يقصد «حرة واقم» المعروفة الآن بالحرة الشرقية، وإنما حرةٌ أخرى تقع شرق المدينة.
- في كتاب المناسك للحربي «أما قناة فيجئ من القرقرة، ومن شوران، وهما لبني سليم فيفرغ في الغابة». وعلق الأديب حمد الجاسر على هذه الفقرة فقال «شوران، حرة تطل على سد معاوية، شرقي المدينة».
- البركان الذي ثار قرب المدينة (عام 654هـ) لا يمكن مشاهدته في بصرى الشام، والحديث لا يدل على إمكانية ذلك، فالحديث بلفظ البخاري «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيئ أعناق الإبل ببصرى»، فالحديث هنا لم يقل بأرض المدينة وحرار الحجاز تمتد إلى تخوم الشام، ومعرضة لأن يثور بركان في أي جزء من أجزائها الشمالية القريبة من الشام فتتحقق المعجزة النبوية، لذلك فإن تنزيل الحديث على بركان المدينة المنورة خطأ واضح.





سلطان: صراخ “الفتاة الدامية” استفزني لإنقاذ الأم من سكينة “خادمة ينبع”

سالم السناني:ينبع - تصوير:أحمد السابطي:
الثلاثاء 11/12/2012
انفردت «المدينة « بلقاء مع منقذ الفتاة ووالدتها التي تعرضتا إلى طعنات غادرة من قبل عاملة أفريقية تعمل لديهم . يقول المنقذ سلطان محمد حمزة لـ»المدينة «: إنني أعمل بشركة واخرج من دوامي في المساء وأثناء رجوعي إلى منزلي وتوقفي شاهدت فتاة من منزل احد الجيران تستغيث وتغطيها الدماء، فذهبت مسرعا إليها أستفسر منها فأخبرتني إن الشغالة تريد ذبح أمها.. يضيف: لم أستوعب ما قالته فطلعت مسرعا إلى الشقة في الدور الثاني وعند دخولي شاهدت العاملة ممسكة بأم الفتاة وتطعن بها بسكين من الجهة الأمامية وقمت مباشرة بمسكها من الخلف وأسقطتها على الأرض وكان معي والد زوجتي وقمنا بتقييدها حتي وصول الأمن. ويقول :إنه أثناء احتكاكي معها كانت تقاومني ولكن الله أعطاني قوة وأسقطتها أرضا ..ويضيف أنه أثناء ذلك صعد إلينا أحد الجيران وقاموا بنقل الفتاة ووالدتها إلى مستشفى ينبع العام .





ماشاهدته “كابوس مرعب” واقعي وليس مناما
“الفتاة المطعونة” لـ“ المدينة”: “سكين الخادمة” أرادت حز 
رقبتي وقواي خارت إلا من الصراخ!!

سالم السناني - يوسف العلوني- ينبع
الثلاثاء 11/12/2012

انفردت المدينة بلقاء مع الفتاة المطعونة في ينبع والتي مازالت في حالة من الهلع جراء ماحدث وبدأت بسرد قصتها فقالت :إن الأمر كله كأنه كابوسا مرعبا فالنائم قد يروعه صوت عالٍ فكيف بي وقد استيقظت على وجه مخيف عابس صاحبته جثت على صدري وتحمل سكينة في يدها تحز بها رقبتي ودمي يتطاير على جسدي وسريري .
الأمر كله مزعج مخيف حاولت إنقاذ نفسي ولكني كنت أشعر أن قواي كلها خارت ووهنت استنجدت بالصراخ بكل ما أستطيع لكني شعرت حينها أن صوتي لن يسمعه أحد لكن الحمد لله أن أمي جاءت لتنقذني ..
تضيف :حاولت التنصل من تلك المعتدية حين تشتت انتباهها فهربت من قبضتها لم يكن بالبيت أحد سواي أنا وأمي هرعت نحو الباب السفلي للمبنى لأطلب النجدة من الجيران والحمد لله أن كان هناك اثنان من الجيران قاما مباشرة بنجدتي والجري بسرعة نحو الشقة التي نسكن فيها . وكان خوفي وقتها على والدتي ولكن المنقذين كانوا على قدر الاستغاثة حيث وجدوا أمي والخادمة يتعاركان على السكين فقبضوا عليها وقاموا بتربيطها حتى وصل رجل الأمن. وتضيف: إن المنزل مليء بالدماء بسبب الطعنات التي وجهتها لي ولأمي .. وقام أحد الجيران بإسعافنا ولله الحمد .
وأضافت من خلال «المدينة»:أشكر الجيران المنقذين على شجاعتهم البطولية وما قاموا به ولولا الله ثم الجيران لنحرتني الخادمة أنا وأمي ..

الجدة تتحدث
من ناحية أخرى التقت «المدينة» بجدة الفتاة التي ترافق الفتاة ووالدتها في المستشفى فقالت: نحن نسكن في بيت ليس بعيدًا عن بيت ابنتي أتانا الخبر عن طريق الهاتف والحقيقة عادة إن لم تنقل كاملة تتسبب في الهلع فذهبنا مستعجلين إلى المستشفى وقد تملكنا الهلع والفزع ولم يهدأ لنا روع حتى رأيناهما وطمأننا الأطباء على استقرار حالتهما 

الأم تقول
وعن الرعاية التي وجدوها من مستشفى ينبع العام تقول أم الفتاة :إن الأطباء والعاملين في المستشفى لم يدخروا جهدًا في معالجتنا وتقديم الرعاية الطبية لنا وتتقدم بالشكر الجزيل للمستشفى والعاملين فيه
جرح قطعي بالوجه بطول 10 سم للأم وآخر بذقن البنت بطول 7 سم
حصلت «المدينة» على نسخة من التقرير الطبي للفتاة ووالدتها أولا التقرير الطبي لوالدة الفتاة الصادر من المستشفى كما يلي :
جرح قطعي بالوجه من الناحية اليسرى بطول 10 سم وعمق 1 سم بالإضافة إلى جرح قطعي بأصبع السبابة اليمنى مع قطع بالوتر النابض لذات الإصبع بالإضافة إلى جروح قطعية تراوحت في الطول مابين 2 سم إلى 3 سم لثلاثة أصابع أخرى بالإضافة إلى خدوش متعددة بالرقبة أما التقرير الصادر عن الفتاة كما يلي :
جرح قطعي بالذقن بطول 7 سم وعمق 2 سم بالإضافة إلى جرح قطعي بالرقبة بطول 15 سم من الناحية اليسرى وعمق 2 سم بالإضافة إلى جروح قطعية تراوحت في الطول مابين 2 سم إلى 4 سم بثلاثة أصابع وخدوش متعددة بالوجه .
من ناحية أخرى علمت «المدينة « إن الأطباء قرارو عمل عمليات جراحية للام وابنتها وذلك بسبب الإصابات التي لحقت بهما من السكين التي كانت تحملها الخادمة.






الأرصاد : توقعات بانخفاض درجات الحرارة اليوم على معظم المناطق

الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للاتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق شمال المملكة خاصة الشرقية منها والاجزاء الشمالية من شرق ووسط المملكة. كما توقعت الرئاسة تكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية فترة الظهيرة مع فرصة لتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات واجزاء من الاطراف الشمالية للمملكة يشمل ذلك اجزاء من الساحل الشرقي خاصة الجنوبية منها.

وحدّد التقرير حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر بأنها ستكون شمالية غربية على النصف الشمالي و جنوبية غربية على النصف الجنوبي بسرعة 18 – 38 كم/ساعة تصل سرعتها 45 كم/ساعة فترة الظهيرة على النصف الشمالي وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل الى مترين فترة الظهيرة على النصف الشمالي , وحالة البحر متوسط الموج فيما تكون على الخليج العربي جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالة البحر متوسط الموج.






المجلس يوافق على مشروع نظام الرفق بالحيوان بدول مجلس التعاون
أعضاء بالشورى يطالبون "السياحة" بتصنيف المطاعم والاهتمام بالجُزر


واس- الرياض:
 طالب أعضاء بمجلس الشورى هيئة السياحة بإيجاد مناطق سياحية مفتوحة على الشواطئ وأن تتبنى الهيئة برنامجاً لتصنيف المطاعم والاستفادة من الجزر وتنظيم زيارات سياحية لها, فيما دعا أحد أعضاء اللجنة التي تناقش التقرير السنوي لهيئة السياحة بالتركيز على قضية خروج السائح السعودي للخارج بدلاً من التركيز على جلب السائح الأجنبي.

وكان المجلس قد وافق اليوم على تفعيل المواد الخاصة بالعناوين في نظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة ونظام السجل المدني, كما وافق على مشروعي نظام الرفق بالحيوان, ونظام مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد عقب الجلسة التي ترأسها اليوم نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري: أن المجلس استمع في مستهل جدول أعماله إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية, تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تفعيل المواد الخاصة بالعناوين في نظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة، ونظام السجل المدني.

المواد الخاصة بالعناوين
ووافق المجلس على ترتيبات تفعيل العناوين، ومن أبرز مواد هذه الترتيبات أن يكون محل الإقامة العام عنواناً لكل من الشخص الطبيعي أو الشخص ذي الصفة الاعتبارية أو المؤسسة الفردية، أو الجهة العامة أو غيرها ما لم يختر عنواناً لمحل الإقامة الخاص لتلقي الإخطارات والتبليغات ونحوها، كما يعتبر عنوان محل الإقامة العام أو الخاص بحسب الأحوال المعد من مؤسسة البريد السعودي عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية.

كما أكدت إحدى مواد النظام على الجهات الحكومية والمصارف وشركات الاتصالات والمنشآت الخدمية الأخرى أن تتخذ إجراءاتها لإلزام المستفيدين من خدماتها بتقديم بيانات العنوان وتحديثها وربط تلك الخدمات بذلك، التي تشمل مثلاً إصدار التراخيص أو تجديدها، وبطاقة الهوية الوطنية، وسجل الأسرة ووثائق السفر وغيرها.

الرفق بالحيوان
وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة الذي تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي بشأن مشروع نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثانية والثلاثين المنعقدة العام الماضي في مدينة الرياض.

قد وافق المجلس - بعد أن استمع لعدد من المداخلات - على مشروع النظام المكون من 16 مادة, وتتناول المواد بشكل مفصل الاحتياطات الواجب اتخاذها من قبل ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها، إلى غير ذلك من الضوابط المنظمة للمعارض العامة والمنافسات، والعروض، وطرق نقل الحيوان وتغذيته.

ووافق المجلس على الأحكام المتعلقة بعقوبات مخالفات النظام ولائحته التنفيذية حسب الصيغة المرفقة، ووافق على أهمية أن تتقيد الجهة المختصة الواردة في النظام بعدم الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى، فيما يتعلق بتطبيق أحكام النظام، وعلى الإسراع في إصدار اللائحة التنفيذية واعتمادها من لجنة التعاون الزراعي، وتضمينها عناصر منها: أوضاع محلات بيع طيور الزينة والحيوانات المستأنسة، والاتجار بالحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وسباقات الحيوانات، والتوعية والارتقاء بثقافة الرفق بالحيوان، واحتواء الحيوانات السائبة لاتقاء ضررها.

المهن البيطرية
وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس ناقش مشروع نظام مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعقوبات المقترحة فيما يخصه، المعتمد من المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثانية والثلاثين المنعقدة العام الماضي في مدينة الرياض.

ويتكون مشروع النظام من 29 مادة موزعة على أربعة فصول تتناول تنظيم مهنة الطب البيطري ومنشآته، بعد أن استمع لتقرير من لجنة الشؤون الصحية والبيئة, تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات وافق المجلس على نظام مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالصيغة المرفقة.

كما وافق المجلس على أن تراعي الجهة المختصة المسؤولة عن الثروة الحيوانية أو المستحضرات البيطرية اختصاصات الجهات الأخرى فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا النظام، ووافق على أن تقوم الجهة المختصة عند تشكيل لجنة للتراخيص الطبية البيطرية، كما نصت عليه المادة 22 من النظام مراعاة أن يكون من بين أعضاء اللجنة مستشار نظامي وأحد المختصين بعملها, بالإضافة إلى موافقة المجلس على أن تكون العقوبات والإجراءات التي تطبق على مخالفي أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية بما يلي:
أولاً: مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يقضي بها نظام آخر، ومع عدم الإخلال كذلك بحق المتضرر في التعويض يعاقب مخالفو أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية بما يلي:
1/ غرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال.
2/ غرامة مالية لا تتجاوز مائتي ألف ريال في حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية خلال سنة من إبلاغ المحكوم عليه بالقرار النهائي للمرة الأولى.
3/ غرامة مالية لا تتجاوز أربعمائة ألف ريال في حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة خلال سنة من إبلاغ المحكوم عليه بالقرار النهائي للمرة الثانية، مع إغلاق المنشأة ( مؤقتاً) لمدة لا تزيد على تسعين يوماً.

4/ إلغاء الترخيص بشكل نهائي في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة خلال سنة من إبلاغ المحكوم عليه بالقرار النهائي للمرة الثالثة.

ثانياً: يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام المحكمة المختصة خلال 60 يوماً من تاريخ الإبلاغ بالقرار.

ثالثاً: يجوز تضمين قرار العقوبة النص على نشره في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف، على أن يكون نشر القرار بعد اكتسابه القطيعة، أو صدور حكم نهائي من المحكمة المختصة واجب النفاذ.

تقرير السياحة
وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة التقرير المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة الذي تلاه رئيس اللجنة أسامة قباني بشأن التقريرين السنويين للهيئة العامة للسياحة والآثار للعامين الماليين 1431/1432هـ - 1432/1433هـ.

وأورد التقرير عدة تحديات ومعوقات مؤسسية وتنظيمية وإدارية وتمويلية واستثمارية، وتحديات اجتماعية فرضتها الطبيعة المتداخلة والمتشعبة لهذه القطاعات والطلب المتزايد للنشاط السياحي وتوسعه على مستوى المملكة دون أن يواكبه التطوير المؤسسي المستهدف، ومحدودية الموارد البشرية والمالية المخصصة للتنمية السياحية وعدم تناسبها مع الاختصاصات والقطاعات الجديدة.

ودعت اللجنة إلى تشكيل لجنة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة لمعالجة تداخل الصلاحيات بين هذه الجهات ولتمكين الهيئة من تنفيذ الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية.

وطلبت اللجنة بالعمل على جذب السياحة الخارجية خصوصاً سياحة الآثار والثقافة وسياحة المعارض والمؤتمرات.

وطالب الأعضاء في مداخلاتهم بضرورة أن تعمل الهيئة على تسجيل الآثار المهمة بالمملكة في منظمة اليونسكو، وزيادة أعداد ما تم تسجيله حتى الآن، وإيجاد الحماية للآثار ودعم الهيئة في ذلك، كما دعا أحد الأعضاء إلى أن تتبنى الهيئة إيجاد مناطق سياحية مفتوحة على الشواطئ بالتعاون مع أمانات المناطق، وطالب بأن تتبنى الهيئة برنامجاً لتصنيف المطاعم، وافتتاح متاحف وطنية في بقية المناطق.

ورأى أحد الأعضاء ضرورة الاستفادة من الجزر وتنظيم زيارات سياحية لها وتشجيع المستثمرين على الاستثمار فيها، داعياً لتكثيف البرامج التدريبية على الحرف اليدوية القديمة واستثمار ذلك في التنمية السياحية.

وتساءل أحد الأعضاء عن الأسباب التي تحد من اجتذاب السياح للمواقع الأثرية في المملكة في حين أن المواقع الأثرية في عدة دول مجاورة تجذب أفواجاً سياحية طوال العام مما يشكل مورداً اقتصادياً مهماً، داعياً إلى إشاعة الثقافة السياحية في المجتمع للعمل على النهوض بالقطاع السياحي في المملكة.

ولاحظ أحد أعضاء مجلس الشورى أن لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة قد ركزت في تقريرها على جذب السائح الأجنبي للمملكة، في حين أن خروج السائح السعودي للخارج هو الموضوع الذي يستحق الدراسة والعمل على جذب المواطنين للتعرف على مناطق المملكة ومميزاتها السياحية.

وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات الأعضاء وآرائهم في جلسة مقبلة - بإذن الله -.

الصوامع والغلال
وأوضح الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير من لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للصوامع والغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1431/1432هـ، تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وبينت اللجنة في تقريرها أن تقرير المؤسسة أورد معلومات تفصيلية عن الوضع الراهن لأعمالها، والكثير من المنجزات التي أسهمت في توفير القمح ومنتجاته، إضافة إلى تصنيع الأعلاف واستلام القمح من المزارعين كما تضمن التقرير عدداً من الصعوبات التي تواجه المؤسسة، ومن أبرزها صعوبة المحافظة على الكفاءات البشرية العاملة فيها وتسربها لقطاعات صناعية مشابهة لعمل المؤسسة، لوجود الرواتب المناسبة والحوافز الوظيفية الأخرى.

وأكدت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة على ضرورة إسناد مسؤولية التخطيط والمراقبة للخزن الإستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية كالقمح والأرز والسكر والشعير والذرة الصفراء، وفول الصويا للمؤسسة، ودعت إلى وضع آلية لاسترجاع قيمة الإعانة المدفوعة من قبل الدولة عند قيام أي جهة بتصدير منتجات المؤسسة التي تعتمد على القمح المعان للخارج.

وبعد طرح التقرير للنقاش تساءل أحد الأعضاء عن دور المؤسسة في الحد من تهريب القمح للخارج داعياً أن تعمل المؤسسة مع الجهات المختصة للقضاء على ذلك، في حين رأى عضو آخر ضرورة أن تعيد اللجنة صياغة توصيتها بشأن الإعانة المدفوعة من الدولة لدعم القمح بتحديد الجهات التي يجب على المؤسسة التعاون معها للحد من تصدير منتجات القمح المعان للخارج.

ودعا بعض الأعضاء إلى أن تعمل المؤسسة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة على استمرار زراعة جزء من احتياج المملكة من القمح واختيار الأماكن المناسبة لذلك وتحديدها، تجاوزاً للعشوائية في زراعته مما يستنزف المخزون المائي وذلك لضمان أمن غذائي مستدام في المملكة.

وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات الأعضاء وآرائهم في جلسة مقبلة - بإذن الله -.






أعضاء يتساءلون عن استثناء العمالة المنزلية من "رسوم الإلغاء"
"الشورى" يدرس مشروعاً لضبط تغيّب العمالة الوافدة عن العمل


واس - الرياض:
 ناقشت لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى في اجتماعها اليوم مشروع ضوابط بلاغات تغيّب العمالة الوافدة عن العمل، حيث تساءل أعضاء اللجنة عن إمكانية استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمها من فرض رسوم إلغاء بلاغات الهروب، والالتزامات على كفيل العامل الهارب، خاصة فيما يتعلق بتكاليف ترحيله.

جاء ذلك في حضور مدير عام المديرية العامة للجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد وعدد من كبار الضباط المسؤولين في المديرية, حيث بحثت اللجنة خلال الاجتماع المحاور المتعلقة بمسودة مشروع الضوابط لبلاغات تغيب العمالة الوافدة وأبرز ما تضمنته، كما استمعت إلى أبرز المقترحات والمرئيات التي تقدم بها مندوبو المديرية تجاه مسودة الضوابط.

وتناولت اللجنة مع ضيوفها حجم ظاهرة تغيّب العمالة الوافدة، واستطلعت أبرز الإحصائيات التي تبين أعداد العمالة المتغيبة في الوقت الحالي، ونوعيتها من حيث العمالة المنزلية أو عمالة الشركات، وبحثت آخر الدراسات الميدانية التي توضح الصلة بين تغيب العمالة وبين تلاعب أرباب العمل وكافلي العمالة فيما يتعلق بالتأشيرات، وأبرز طرق التحايل والتلاعب وتجاوز الأنظمة المعمول بها في هذا الصدد.

كما استعرضت اللجنة الرسوم المقترحة لإلغاء البلاغات والمبررات التي تقف خلف فرض هذه الرسوم على صاحب العمل الذي يفترض أنه المتضرر من هروب عمالته، وأبرز المعايير التي بموجبها تقرر تحديد تلك الرسوم، وتساءل أعضاء اللجنة عن إمكانية استثناء فئات محددة من العمالة التي يتم استقدامها كالعمالة المنزلية ومن في حكمها من فرض رسوم إلغاء بلاغات الهروب، والالتزامات على كفيل العامل الهارب خاصة فيما يتعلق بتكاليف ترحيله.

وناقشت اللجنة مع ضيوفها الإجراءات التي تتم أو المقترح اتخاذها بموجب الضوابط المقترحة لمتابعة العمالة الهاربة وترحيلها، والجهات التي يفترض منها المشاركة في متابعة ذلك بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات، وتطوير الآليات المتعلقة بتطبيق الضوابط الخاصة بإبلاغ دول مجلس التعاون والسفارات المعنية حول تغيب العمالة، ووضع العامل الهارب الذي تربح بالعمل خلال مدة هروبه وجمع مرتباته وقررالمغادرة بتسليم نفسه إلى الجهات المختصة لترحيله حيث تطلب الجهات من كفيله تحمل نفقات ترحيله بدلاً من إلزام العامل الهارب تحمل تلك النفقات.

وأجاب مسؤولو المديرية العامة للجوازات خلال الاجتماع على التساؤلات والاستفسارات التي طرحها أعضاء اللجنة، وأبرز مرئياتهم حيال الضوابط المقترحة لمعالجة وضع العمالة الهاربة والمتغيبة.






«الإسكان» تحدد «العمر وعدد أفراد الأسرة والحالة الاقتصادية» معاييرَ لمنح الوحدات السكنية

٢٠١٢/١٢/١١


حددت وزارة الإسكان ضوابط ومعايير منح الوحدات السكنية لمستحقيها، وفق نقاط ينال من يحرز الأعلى منها الأولوية في ذلك. وكشف مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان محمد الغوينم لـ «الشرق» أن من أهم تلك المعايير: العمر وعدد أفراد الأسرة والحالة الاقتصادية، وعدم امتلاكه شقة أو فيلا أو خلافه. وأوضح الغوينم أن وزارة الاسكان بصدد عمل قاعدة بيانات متكاملة لكافة المواطنين بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني ووزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، وجهات أخرى، بحيث سيسمح في حال اكتمال قاعدة البيانات لأي مواطن لا يمتلك مسكناً الدخول وتسجيل بياناته في الموقع الالكتروني للوزارة والتأكد منها من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة؛ لضمان منع الاحتيال، مشدداً على أن أولوية الحصول على المساكن ستكون لمن يملك نقاطاً أكبر وليس للمسجلين أولاً. وأبان الغوينم أن الوزارة ستنظر في أحقية السكن وفق أعمار المستحقين له وعدد أفراد أسرتهم ووضعهم الاقتصادي، لكنه لم يحدد فترة زمنية محددة لاكتمال قاعدة البيانات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على استكمال القاعدة في الفترة الحالية في خط موازٍ لبناء الوحدات السكنية.






“التربية” تعتزم تدشين مركز لاستقبال بلاغات الأعطال

حمد العلوي - القنفذة
الثلاثاء 11/12/2012
تدشن وزارة التربية والتعليم نهاية الشهر الجاري مشروع مركز استقبال البلاغات بإدارة خدمات المستفيدين والذي يتم من خلاله استقبال بلاغات الأعطال والصيانة والدعم الفني للأجهزة التقنية من خلال رقم مجاني يضم 25 خطًا فى وقت واحد.
ويخدم المشروع في مرحلته الأولى قطاع الوزارة (بنين، بنات) علماً أن آلية العمل تتم عبر استقبال المكالمة من المستفيد وتحليل البلاغ ومحاولة حل المشاكل عن بعد قدر الإمكان وفي حال تعذر الصيانة عن بعد يتم تحويل البلاغ إلى الفني المختص ليقوم بمباشرة البلاغ في موقع المستفيد.
وتنقسم عمليات الدعم الفني إلى دعم فني لصيانة الأجهزة التقنية وكذلك نظم وتطبيقات الوزارة بالإضافة إلى أعطال البنية التحتية لتقنية المعلومات.





افتتح معرض التراث العمراني في الأحساء والتقى طلاب جامعة الملك فيصل
الأمير سلطان بن سلمان: مدائن صالح مفتوحة للسياح.. ونأمل من الدولة صندوقاً للتنمية السياحية

 
الأمير سلطان يتحدث لطلاب جامعة الملك فيصل

الاحساء – صالح المحيسن

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن مدائن صالح مفتوحة أمام السياح والمواطنين.

وأضاف أنه كان في زيارة لها، للاطلاع على مشاريعها السياحية، التي تضم الطرق والمتاحف، ومتابعة تطبيق مواصفات «اليونسكو»، مشيرا الى عقد مؤتمر قريبًا في المدينة المنورة لتدشين عدة مواقع أثرية ومنها متاحف مدائن صالح.

واشار سموه خلال افتتاحه أمس الأول معرض الصور الخارجي الدائم للتراث العمراني بالأحساء، الذي يقام على هامش برنامج أرامكو الثقافي ويضم أكثر من مئة صورة تراثية، الى أن مشروع العقير السياحي في الأحساء سيكون معلماً سياحياً على ضفاف الخليج العربي بعد استثماره من القطاع الخاص، مؤملا أن تقر الدولة برنامجا أو صندوقا للتنمية السياحية، فبدونه لا يمكن أن تنهض السياحة الوطنية، معتبرا الأحساء واحة للنخيل والبترول ومتحفاً مفتوحاً بما تحتويه من معالم وآثار.

وأثنى سموه على برنامج أرامكو الثقافي، معتبراً أرامكو مدرسة يتعلم منها الجميع، وأن المعارض التي تقيمها أنموذجا رائدا للعمل التطوعي المنظم بروح وطنية عالية ولها آثار واضحة في حياة الناس.

بلادنا لم تقم على آبار النفط وإنما على مناهج عظيمة جمعت شمل الناس
من جهة أخرى، أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز إنشاء مركز تراثي حضاري يحمل اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - في العقير، بالتعاون مع أمانة محافظة الأحساء، كما أعلن إطلاق مجموعات أصدقاء التراث العمراني الوطني.
سموه في جولة ميدانية على معرض التراث العمراني

وشدد الأمير سلطان خلال لقاء جمعه أمس بعدد من طلاب جامعة الملك فيصل، على أن التراث يشكل قيمة كبيرة في وحدة الوطن، لافتا إلى اجتماع المواطنين وتمسكهم بوحدتهم الوطنية ودينهم وترابط الحاكم والمحكوم بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ما جعل مجتمعنا في منأى بفضل الله عما يحدث حولنا، مشدد أن هذه البلاد لم تقم على مبدأ فرق تسد مطلقاً، مستذكرا استقبال خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين بصورة مستمرة للمتنازلين عن حقوق الدم وليس المطالبين بإسالته، مبينا أن هذه البلاد لم تقم على آبار النفط وإنما على مناهج عظيمة جمعت شمل الناس.

وأضاف سموه أن التراث الوطني صديق لنا جميعاً، متمنيا من مدير الجامعة الدكتور يوسف الجندان إنشاء جمعية أصدقاء التراث الوطني وتبني إنشاء كرسي بحث للفنون التراثية الحرفية كون الأحساء غنية في هذا المجال.

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على المحافظة على التراث العمراني وإخراجه من بطون الكتب ليكون واقعا معاشا، مشيرا إلى دعم القيادة لمشروع البعد الحضاري، الذي يرمي إلى إحداث نقلة أساسية في الآثار والمتاحف والتراث العمراني والوطني وإبرازها كبعد حضاري أساسي للمملكة، والمحافظة على التراث الثقافي الوطني وتأهيله وتنميته واعتبار ذلك مسئولية جماعية يساهم فيها كل مواطن.

ووصف سموه الأحساء بأنها كنز تاريخي عظيم، وهي أول بوابة اقتصادية للمملكة على الخليج العربي، مشيراً إلى أن مشروع وسط الهفوف سيساهم في الحفاظ على هويتها العمرانية.





الشريف متوعداً: أي موظف حكومي يظهر عليه الثراء ستتم مساءلته


توعّد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف الموظفين الحكوميين الذين تظهر عليهم علامات الثراء غير المنطقي بالمساءلة الفورية والمحاسبة.

وأضاف خلال ندوة "حماية النزاهة ومكافحة الفساد" بنادي ضباط قوى الأمن أمس أن إقرار الذمة المالية المرفوع من قبل الهيئة إلى المقام السامي سيشمل جميع الموظفين الحكوميين.

وأوضح أن إقرار الذمم المالية سيشمل بعض فئات المجتمع من موظفي الدولة ابتداء، كالعاملين في الشؤون المالية في جميع القطاعات وكل من تحت يده مال عام والذين خُولت لهم صلاحيات اتخاذ قرارات تمس المال العام، مشيرا إلى أنه لم يتم حصر أعداد الموظفين لأنه لم تصدر حتى الآن القواعد المنظمة لهذا الإجراء.

وقال: "نحن مكلفون بعمل قاعدة بيانات تُظهر حجم الفساد في المملكة وأسباب انتشاره وكيفية مكافحته والأساليب والوسائل المفضلة"، مشيرا إلى أن قضايا الشهادات الوهمية التي تحصّل عليها بعض موظفي الدولة وتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر قضايا فردية ليست ضمن قضايا الشأن العام التي تهم جميع المواطنين.

ونوه إلى أن ملاحقة مشاريع تعثر المباني في بعض الوزارات من صميم عمل الهيئة وأن هذه المشاريع التي يراها البعض صغيرة هي في عقودها بالمليارات كمشاريع الطرق والصرف الصحي، لافتاً إلى أن المواطن في المناطق البعيدة يهتم بهذا الجانب أكثر من أي شيء آخر، فحصوله على شوارع نظيفة وآمنة ومياه شرب صافية ومدارس مجهزة تشكل له ولأبنائه اهتماما خاصا.





التجارة: استرداد إعانة الريالين للكيلو شرط لتصدير الدجاج


 أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً يقضي باسترداد الإعانة البالغة (ريالان) للكيلو عند تصدير الدجاج. 

ويأتي القرار بعدما أقرت لجنة التموين الوزارية التي تضم كلاً من: وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزرعة، إخضاع الدجاج في حالة الرغبة بتصديره للإجراءات الخاصة بتصدير السلع المعانة، وذلك باسترداد قيمة الإعانة المقدرة بألفيْ ريال للطن.

وكانت الوزارة أصدرت في وقت سابق قراراً وزارياً تضمن تعليق تصدير الدجاج اللاحم (اللحوم البيضاء) حتى يتم وضع نظام لاسترداد الإعانة. 

وأكدت الوزارة في هذا الصدد على المحافظة على تأمين السوق المحلي، وسد احتياجاته من كافة السلع، واستقرار الأسعار، وعدم المبالغة فيها.





دعت لتغيير بعض العادات الاجتماعية السيئة وأسلوب الاستهلاك
"حلقة نقاش" توصي بجعل تربية الدواجن عملاً جماعياً


 أقامت جمعية حماية المستهلك السعودية حلقة نقاش ضمت عدداً من المتخصصين، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدجاج، ولمحاولة وضع حلول لتلك المشكلة ورفع التوصيات الخاصة للمسؤولين لحل تلك الأزمة التي أطلت برأسها على السوق السعودية وعدد من الأسواق الخليجية والعالمية.

وترأس الجلسة الدكتور ناصر بن إبراهيم آل تويم رئيس جمعية حماية المستهلك، بحضور نائب رئيس الجمعية الدكتور رشود بن عبدالله الشقراوي، المشرف على مركز توعية المستهلك، وشارك في حلقة النقاش كل من الدكتور عبدالملك الحسيني من شركة "أوراسكو للأعلاف"، والدكتور خالد الرويس أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة الملك سعود، والمهندس سليمان الصمادي من شركة دواجن الوادي، والأستاذ محمد العرجاني الكاتب الصحفي، والأستاذ كاتب الشمري، المحامي.

وأدار حلقة النقاش الدكتور رشود الشقراوي نائب رئيس الجمعية، وخرج المجتمعون في حلقة النقاش بعدد من التوصيات، من أهمها:

- ضرورة تثقيف المستهلك، والعمل على تغيير بعض العادات الاجتماعية السيئة وأسلوب الاستهلاك.

- تعزيز الإمدادات ومحاولة رفع الإنتاج المحلي، والعمل على جعل تربية الدواجن عملاً جماعياً.

- زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 100 % وليس 40 أو 50 %، فنحن لا نستطيع الاعتماد على الواردات فقط.. والتشديد رقابياً على منتجي الأعلاف ونقاط البيع للحد من التلاعب بأسعارها.

- توفير الرعاية الطبية البيطرية للمزارع المحلية للحد من نسبة النفوق بين الدواجن التي تزيد على 20 %، وبالتالي رفع الإنتاج المحلي.

- توعية المستهلك بأضرار استهلاك اللحوم بشكل عام والدواجن بشكل خاص، والحرص على إيجاد البدائل مثل البقوليات.

- دعم جمعية تربية الدواجن والاستفادة من الخبرات الإدارية في رفع وتطوير إدارة مشروعات الدواجن.





غرفة جدة: القطاع الخاص استوعب 380 ألف مواطن



أكد عضو غرفة جدة، رئيس قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة زياد بن بسام البسام أن إجمالي عدد الذين تم توظيفهم من السعوديين في القطاع الخاص للعام الحالي بلغ 380 ألف موظف، في حين بلغت نسبة العمالة السعودية نحو 17% من العاملين في القطاع الخاص.

ولفت البسام خلال حديثه في ديوانية جدة مساء أول من أمس إلى أن عدد المستفيدين من حافز تقريباً 1.4 مليون مستفيد، منهم 1.2 مليون سيدات و200 ألف رجال، تبلغ نسبة السيدات منه 86% فيما تمثل نسبة 70% من المسجلين في حافز من الشباب.

وأوضح أن 5% من حجم الإنفاق الحكومي على التعليم يصرف على التعليم المهني، في حين يفوق عدد المتخرجين من الدراسة الثانوية سنوياً الـ 300 ألف طالب وطالبة، و93% من الخريجين يتم قبولهم في الجامعات، مؤكداً أن رخص العمالة في دول الخليج يعد ميزة نسبية من قبل البنك الدولي.

وجمعت ديوانية جدة عددا من أصحاب الأعمال على طاولة تحديات سوق العمل الحالية بحضور أمين عام غرفة جدة عدنان بن حسين مندورة ومساعد الأمين العام المهندس محيي الدين بن يحيى خوجة.

وأشار البسام خلال المحاضرة إلى توجهات الدولة في دعم القطاع الخاص من خلال صندوق التنمية الصناعي والزراعي والاستثمارات العامة والصندوق العقاري والإنفاق الحكومي والأراضي الصناعية، مؤكداً على النظرة الشاملة والدراسات المتعمقة للوصول إلى إحصائيات دقيقة وقرارات ممتازة حيال تطوير المشاريع وتنميتها.

وسلط الضوء على قرار رفع وزارة العمل لرسوم رخص العمل والسعي لتوفير فرص كريمة للشباب والشابات السعوديات، مشيراً إلى أن آثار البطالة متعددة، منها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والصحية والتعليمية والأمنية والأخلاقية.

من جانبه استعرض أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة في كلمة له بهذه المناسبة دور ديوانية جدة في إثراء روح الحوار والنقاش حول مختلف القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية واهتمام صاحبيها خالد الفوزان وعماد المهيدب والقائمين عليها.

كما استعرض منهجية غرفة جدة في الرقي بخدماتها تجاه عملائها من مجتمع الأعمال ودورها في تنشيط عمل القطاعات والمراكز بها إثراء للحراك الاقتصادي والتجاري، إلى جانب المواضيع الجادة التي تطرحها في مختلف المناسبات واستضافة الوفود الاقتصادية من شتى أنحاء العالم من صناع القرار الاقتصادي.





التويجري يُوصي بتأسيس مكاتب استشارية وتصنيف المقاولين


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي بدأت أمس فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي الذي تنظمه الهيئة العليا للأمن الصناعي.

وفي بداية افتتاح المؤتمر ألقى الأمين العام للهيئة العليا للأمن الصناعي الدكتور خالد بن سعد العقيل كلمة رحب فيها بالمشاركين في المؤتمر قائلا: يشرفني باسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي ونيابة عن زملائي بالأمانة العامة للهيئة وفروعها أن أقدم امتناني واعتزازي بهذه المشاركة وهذا الحضور المتميز، حيث أوصى رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز التويجري في كلمته التي ألقاها على أهمية تكثيف برامج التدريب في قطاع الأمن الصناعي لتطوير أداء الكوادر البشرية، تأهيل مكاتب استشارية متخصصة في مجال الأمن الصناعي للاشراف على المشاريع المتعلقة بقطاع الامن الصناعي، تصنيف المقاولين حسب أنظمة الأمن الصناعي بحيث يكون هناك مقاول قادر على تنفيذ المشاريع المتعلقة بمعايير الأمن الصناعي ونشر ثقافة الأمن والسلامة بين المواطنين والعاملين في كافة القطاعات.
وأوضح التويجري أن مؤسسة الموانئ خصصت مبلغ 200 مليون ريال لبرامج الأمن والسلامة في الموانئ السعودية سيتم تطبيقها بالتنسيق مع الهيئة العليا للأمن الصناعي، وألمح إلى أن مؤسسة الموانئ تطبق معايير الهيئة العليا للأمن الصناعي وأعلى المعايير العالمية في مجال الأمن والسلامة وتطبق التشريعات البحرية واتفاقية سلامة الأرواح في البحار، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بدور كبير في تطوير مفاهيم الأمن الصناعي وتطوير آليات وعناصر في الأمن في المنشآت، معبراً عن شكره وتقديره لسمو وزير الداخلية والهيئة العليا للأمن الصناعي على حسن التنظيم والترتيب الذي يتناسب مع حجم المؤتمر وأهميته، وقال الدكتور خالد العقيل إن حجم المشاركة في المؤتمر والمعرض تنبئ عما يحظى به الأمن الصناعي من اهتمام ومتابعة وحرص على معرفة الجديد، والاستفادة مما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال الحيوي، من جهته أوضح المهندس خالد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن أن شركته لن تقوم بالمخاطرة في عمليات الأمن والسلامة وأكد على أنها تطبق كافة التعليمات والمعايير الأمنية التي تحددها الهيئة العليا للأمن الصناعي ومعايير السلامة الدولية، وقال إن مهمة معادن هي منع أي اصابات والوقاية منها أثناء أعمالها مؤكدا على أنه لا مساومة على أمن وسلامة موظفيها في كافة القطاعات مضيفاً أن معادن تطبق ثقافة الأمن والسلامة وتسعى لتحقيق أعلى معايير الجودة في هذا المجال، أما محمد الزهراني نائب رئيس أرامكو للأمن والسلامة الصناعية فقد أوضح أن هذا المؤتمر يعد من المؤتمرات العالمية الذي يشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين ويتم تبادل الاراء والخبرات وتناول التحديات التي تواجه قطاع الأمن الصناعي، وأوضح أن المملكة حققت نجاحا كبيرا في مجال الامن الصناعي التزاما بالمعايير والمقاييس العالمية، وبين أن أرامكو تقوم بالتعاون مع كافة الجهات الأخرى لمجابهة كافة التحديات التي تواجه الأمن والسلامة، وأكد على أهمية قيام المحترفين والمختصين بتطبيق البرامج التي تحد من وقوع الحوادث.





مؤكداً إمكانية حصولها على وظيفة إدارية
(الطيران المدني): لن نسمح بتوظيف المرأة السعودية (مضيفة)


 
أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني، أنه لا مجال لعمل المرأة السعودية (مضيفة) في الوقت الحالي، مؤكدة على إمكانية حصولها على وظيفة تتناسب مع طبيعتها كإدارية.
وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية الأمير فهد بن عبدالله بن محمد على هامش رعايته حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المطوّر لمضيفي الخدمة الجوية 2012م، في الخطوط السعودية أمس، إن الخطوط تسعى إلى تحسين خدماتها لمواجهة تحديات السوق، ولتصبح على نطاق أوسع، وتنافس عالمياً، مبيناً أن لديهم دراسات لم تنته بعد لزيادة عدد الأساطيل. وأضاف أن أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران تهدف إلى توسيع نطاق تدريبها للكوادر، مبيناً أن هناك خطوطا أجنبية ترسل أفرادها لتلقي التدريب في الأكاديمية، وأن الأكاديمية سبق أن حصلت على شهادات من عدة شركات مصنّعة كي تصبح أكاديمية معترفةً بها في المنطقة.
وحول مراحل الخصخصة أشار الأمير فهد بن عبدالله، إلى أنها وصلت إلى عدة مراحل منها، الشحن الجوي، التموين، الخدمات الأرضية، والمناولة، وقال: "ماتزال هناك خطوات نتمنى الانتهاء منها لنجعل منها مساهمات إيجابية، خاصة في إطار الخصخصة التي قد تساهم بشكل أفضل في تقديم الخدمات، وتفتح بابا أوسع لمنافسة أكبر".
وفيما يتعلق بفتح باب التوظيف والابتعاث، أوضح أن الخطوط السعودية تستحدث الوظائف والابتعاث، وسيتم استيعاب كوادرها لتكون هناك دماء جديدة وشابة في الخطوط، ويصبح لهم مستقبل أكبر مستقبلا.
وأوضح أن عدد موظفي الشركات والوحدات الاستراتيجية في المؤسسة بلغ 36504 موظفين. حسب (الشرق).





سيتي سكيب الرياض يُطلق مجموعة من المشاريع الهامة


كشف مساء أمس عن أسماء الفائزين بالجوائز السنوية لمعرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري - سيتي سكيب الرياض 2012 وذلك في حفل خاص حضره نخبة من المستثمرين والمطورين العقاريين والمهندسين المعماريين والاستشاريين والشخصيات الهامة في أوساط العقار والاقتصاد والتمويل من القطاعين العام والخاص محلياً وإقليمياً وعالمياً، أقيم في قاعة المؤتمرات بمركز الرياض للمعارض بالعاصمة الرياض.

وقد فازت مدارس الأندلس بجائزة المجتمع المحلي والثقافة والعمارة الإسلامية، وذلك عن مجمع مدارس الأندلس الأهلية الذي تقوم ببنائه على مساحة 50,000 متر مربع شمال جدة، بينما ذهبت جائزة أفضل مشروع سكني مستقبلي لشركة ريادة الاستثمارية عن مشروعها مجمع ريادة السكني. أما مشروع "قلب جدة" الذي تقوم بتطويره شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني فقد استطاع الفوز باثنتين من جوائز سيتي سكيب وذلك عن فئة أفضل مشروع تجاري وبيع بالتجزئة مستقبلي، وفئة أفضل مخطط عام وتصميم حضري.

وفي تعيلق له على الإنجاز الكبير الذي حققته شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، صرح جريج ماكويك، نائب الرئيس للتطوير "فخورون باستحقاقنا لجائزتين من جوائز سيتي سكيب المرموقة، وسعيدون أيضاً لتأهل مشروع "قلب جدة" إلى المرحلة النهائية لجائزة المجتمع المحلي والثقافة والعمارة الإسلامية ، والتي نأمل الفوز بها في العام المقبل."

وللعام الثالث على التوالي، يقام معرض سيتي سكيب الرياض على مدى أيامه الثلاثة تأكيداً لنجاح المعرض على استقطاب الشركات العاملة في المجال العقاري في وقت تتأكد فيها الأهمية المتزايدة للسوق العقاري بالعاصمة الرياض. وهنا يشير الأستاذ حسين الحارثي، مدير عام شركة المعارض الوطنية – الجهة المنظمة للحدث العقاري الأبرز في المملكة، إلى أن "اليوم الأول للمعرض كان ناجحاً بكل المقاييس حيث تم إطلاق العديد من المشاريع العقارية المميزة لأول مرة من خلال سيتي سكيب الرياض، وذلك بغرض الاستفادة من الحضور الكبير الذي يشهده المعرض والذي يتيح للشركات العارضة استعراض مشاريعها والتواصل مع الجهات المختلفة، والاستفادة من الفرص التي يقدمها المعرض من خلال فعالياته المتنوعة".

وقد كان لشركة تنوين العربية حضوراً بارزاً بالمعرض، حيث قدمت مشروعها السكني الراقي (قرية جمان) الذي يقع ضمن مخطط الرمال بمنطقة العزيزية، جنوبي مدينة الخبر. ويضم المشروع ضاحية متكاملة مزودة بأحدث تصاميم البنية التحتية والمرافق الخدمية والتصاميم الفريدة والتقنية المتطورة. المشروع يتمتع بموقع مميز بمنطقة العزيزية الامتداد الطبيعي لمدينة الخبر، وهي لا تبعد سوا دقائق معدودة عن جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين، بالإضافة إلى أن المشروع قريب من شاطئ العزيزية، الذي يعد مقصداً للتجمعات العائلية ووجهة ترفيهية مفضلة لهم، خصوصاً وأنه يضم مجموعة واسعة من وسائل الترفيه والأنشطة العائلية.

وفي تعليق له على الميزات الخاصة التي تتمتع بها قرية جمان، صرح أحمد زيعور، مدير التسويق "تقدم قرية جمان كافة المرافق الحيوية التي تكون مجتمعاً مزدهراً وتلبي احتياجات السكان المستقبليين بما في ذلك المساجد، والحدائق والمساحات المفتوحة، وملاعب الأطفال، بالإضافة إلى مواقف سيارات عامة للزوار. كما يتضمن مخطط رملة جمان أراضٍ مخصصة لمجموعة من المرافق العامة كالمدارس، ومركز البريد، ومركز شرطة، ومركز الدفاع المدني، ومكتب الأمانة أيضاً". وأضاف، "تم تصميم المشروع ليستقطب العائلة السعودية من الطبقة المتوسطة التي تبحث عن أسلوب حياة راقي بتكلفة معقولة." 

وخلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب الرياض 2012، أصدرت كلاوتونز، الشركة المتخصصة قي قطاع العقارات والتي تتواجد في منطقة الشرق الأوسط منذ العام 1976م، تقريراً خاصاً عن السوق العقاري السعودي يغطي بشكل خاص قطاعات المكاتب، والتجزئة، والضيافة. وقد أكدت كلاتونز مؤخراً التزامها نحو السوق السعودي من خلال تدشين أول مكتب لها في المملكة بالمنطقة الشرقية، وذلك في إشارة واضحة للطلب المتزايد على الخدمات التي تقدمها شركة مثل كلاوتونز تملك خبرات جيدة ومتخصصة في العقارات، وتستطيع تلبية طموحات المطورين لخدمات أكثر تخصصاً وتعمقاً.

وصرح إيان جلادوين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط MRICS "مع قرب اكتمال المزيد من المشاريع في العاصمة الرياض، ووجود مؤشرات اقتصادية إيجابية مشجعة، أدركنا أن الوقت قد حان لنقل أعمالنا إلى المملكة، وتقديم خبراتنا في مجال إدارة الممتلكات، وخدمات التقييم والاستشارات التنموية إلى العملاء الحاليين والجدد. وسيتم التركيز بشكل خاص على تلبية الاحتياجات العقارية الملحة في قطاعات الاتصالات والصناعة والخدمات اللوجستية."

السيد ناصر نوباني، المستشار العام لمجموعة كابيتاس الدولية، صرح خلال مشاركته في أعمال لقاءات وورش العمل العقارية "إذا أردنا الحصول على سوق للرهن العقاري يعمل بشكلٍ جيد، سنجد بأن قانون الرهن العقاري والأنظمة المصاحبة له ليست كافية. هناك خمسة مكونات أساسية حتى يكون لدينا سوقٌ فاعلٌ للرهن العقاري، يتوجب أولاً أن يكون هناك لوائح تنفيذية. ثانياً، إيجاد آلية ونظام فاعلٍ لتسجيل العقارات. ثالثاً، ينبغي تصميم قائمة ائتمانية للعملاء، وتأسيس نظامٍ فعالٍ لتقييم مكانتهم الائتمانية. رابعاً، تطوير آليات تقييم سليمة وموثوقة للعقار الذي سيتم رهنه. خامساً وأخيراً، إيجاد سوق ثانوي لقطاع العقار".

ويضيف الأستاذ نوباني "إذا ما غابت هذه اللبنات الأساسية عن قطاع الرهن العقاري، فإنه لن يحقق الآمال المعقودة عليه. علماً أن بعض نقاط الضعف العامة في الأسس القانونية والمؤسسية لقانون الرهن العقاري في المنطقة قد أعاقت نمو التمويل الإسكاني في المملكة العربية السعودية وفي أكثر دول المنطقة".

وما من شك أن معرض سيتي سكيب الرياض يعد أحد الأحداث العقارية الرائدة على مستوى المملكة التي تسهم في دعم رؤية حكومة المملكة لتحقيق النمو في صناعة العقارات، وتسليط الضوء على معالم التنموية والعمرانية المميزة والمبتكرة، وتوفير إمكانية الوصول المباشر إلى أكبر سوق عقاري في المنطقة – ألا وهي المملكة العربية السعودية.





إلزام المستفيدين من «حافز»بعد 12 شهرا بتحديث بياناتهم


الزم صندوق الموارد البشرية كافة المستفيدين من برنامج (حافز) الباحثين عن عمل في موقع صندوق الموارد البشرية الذين أمضوا 12 شهرا وتم قطع الإعانة المالية عنهم بالاستمرار في الدخول على موقع الصندوق، وتحديث بياناتهم الشخصية، خلال الفترة التي تردهم فيها الرسائل التذكيرية. وأوضح بحسب صحيفة عكاظ الناطق الرسمي للصندوق سلطان السريع أن العلاقة بين طالب العمل، وبين الصندوق مستمرة حتى بعد انقطاع الإعانة المادية عن المستفيدين الذين أمضوا 12 شهرا كاملة، وتم قطع الإعانة المالية عنهم، لافتا إلى أن العلاقة بينهم وبين الصندوق قائمة، ويجب عليهم تحديث بياناتهم أولا بأول، للاطلاع على باقي الخدمات التي يقدمها الصندوق لهم من تحديث للملف الشخصي والاطلاع على الدورات أو البرامج التي يقدمها الصندوق لتأهيلهم في الفترة المقبلة للبحث عن عمل. وأشار السريع إلى أن انقطاع الإعانة المالية عن المستفيدين لــ12 شهرا لا تعني انقطاع الرسائل عنهم، حيث أكد أن الرسائل سيتلقونها مستقبلا، ويجب التفاعل معها من خلال الدخول على الموقع للتحديث والاطلاع على الجديد في هذا الجانب. وقال إن العلاقة بين الصندوق والمستفيدين ترتكز على ثلاثة أركان: ركن التدريب، وركن التوظيف، وركن الإعانة المالية. فانقطاع الإعانة عن خدمة من هذه الخدمات لا يعني انقطاعها عن باقي الخدمات الأخرى. كما أوضح السريع أن عدد الذين تم استبعادهم من الإعانة المالية من المستفيدين الذين أمضوا 12 شهرا 500 ألف مستفيد، يمثلون الدفعة الأولى من الذين تم الصرف لهم.





بعد تصنيفها إلى 4 فئات في تقييم الاختبارات المدرسية
حرمان «الأهلية» الحاصلة على أقل من 60 % من وضع الأسئلة وإنذارها بالإلغاء

منيف الكويكبي (تبوك)

اعتمد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي الإطار التنظيمي للمدارس الأهلية في الاختبارات المدرسية، رغبة في تحسين آلية ضبط الاختبارات المدرسية فيها، وسعيا لرفع كفاءة مخرجاتها والتي على ضوئها يتم تصنيف المدارس الأهلية خلال العام الدراسي.

واشتمل تصنيف المدارس الأهلية على أربع فئات حسب بطاقة تقييم الاختبارات المدرسية فيها ووفق معايير وعناصر محددة، من ضمنها إلغاء الترخيص من المالك حسب اللائحة الصادرة من مقام مجلس الوزراء.

وجاء التصنيف والمميزات على النحو الآتي : 

ــ الفئة الأولى من 85 ــ 100 % تمنح صلاحية وضع الأسئلة والتصحيح وإخراج النتائج. 

ــ الفئة الثانية من 75 ــ 85 % تحدد المواد التي تعاني من ضعف فني أو ضبط في اختباراتها، وتزويد المدرسة بأسئلة تلك المواد من مدارس حكومية تتصف بجودة اختباراتها، وتمنح المدرسة صلاحية التصحيح والرصد.

ــ الفئة الثالثة من 60 ــ 75 % تزود المدرسة بجميع أسئلة الاختبار لجميع المواد الدراسية من مدرسة حكومية تتصف بجودة اختباراتها، تمنح صلاحية التصحيح والرصد، يتم تشكيل فريق من إدارة التربية والتعليم لمراجعة نتائجها.

ــ الفئة الرابعة أقل من 60 % تزود المدرسة بجميع أسئلة الاختبار لجميع المواد الدراسية من مدرسة حكومية تتصف بجودة اختباراتها، تزود بمراقبين من مدرسة أخرى ويندب معلموها للمراقبة في مدارس أخرى، يكون تصحيح جميع المواد ورصدها واعتماد النتائج من لجان خارجية، ويتم إنذار المدرسة بإلغاء الترخيص وفقا للمادة 19 من لائحة تنظيم المدارس الأهلية الصادرة من مقام مجلس الوزراء التي نصت على «إذا ثبت أن المدرسة لأي سبب من الأسباب قد عجزت أو أوشكت على العجز على أداء مهمتها أو أن حالتها المالية قد ساءت لدرجة يتعذر معها القيام بالتزامها، أو أن مستوى الطلبة فيها قد انخفض المستوى المطلوب، فلجهة الإشراف أن تقرر إلغاء الترخيص ويعتبر هذا القرار إنذارا واجب النفاذ في بداية السنة الدراسية المقبلة ما لم تتحسن حالتها ويصدر قرار لاحق يلغي سابقه».





رصدت ميزانية لتقنية المعلومات وتأمين الشبكة من الاختراق
أرامكو: تعزيز الحماية الإلكترونية مع الدول التي انطلقت منها الهجمات

محمد العبد الله (الدمام)

أكد نائب الرئيس للتخطيط العام، ورئيس لجنة التحقيق في الهجمة الإلكترونية في أرامكو السعودية عبد الله السعدان أن الشركة عمدت بعد عملية الاختراق إلى تطوير وتعزيز أمن الحماية الإلكترونية، مقرا أن التجربة التي عاشتها الشركة مريرة للغاية. 

وقال إن الشركة رصدت ميزانية لتقنية المعلومات للاستفادة من أفضل الأنظمة لحماية الشبكة من الاختراق.

وأشار إلى أن التحقيقات الجارية والمرحلة المقبلة ستركز على التعاون مع الدول التي استغلت لتنفيذ الهجمة الإلكترونية لاستكمال التحقيقات، والوصول إلى الأشخاص المتهمين بالاختراق، مشيرا إلى أن الشركة تعرضت لآلاف المحاولات وتم إحباطها، فالنظام المعمول به في الشركة يعتمد على استكشاف الشبكة على مدار الساعة. 

وأكد أن الشركة تمتلك الخبرات والكفاءة والكوادر البشرية القادرة على تقديم الدعم لحماية الشبكة الإلكترونية، فضلا عن امتلاك أرامكو السعودية للآليات اللازمة للحصول على الاستشارات بهذا الخصوص.

وقال إن أرامكو السعودية تستخدم الكثير من أنظمة الحماية، مؤكدا عدم التعاقد مع شركات أجنبية لغرض تقديم الحماية للشبكة الإلكترونية. 

وأشار إلى أن الشركة قادرة على حماية أعمال الزيت والغاز؛ وذلك رغم تطور أساليب الاختراق التي تمارسها بعض الجهات المنظمة التي تحترف عملية الهجمات الإلكترونية على الشبكات، معتبرا أن الخسائر التي تكبدتها الشركة لا تقارن بحجم الخسائر التي سيتكبدها الاقتصاد الوطني في حال نحج الاختراق، وتوقف إنتاج الزيت والغاز. 

وبين أن الخسائر التي لحقت بالشركة تمثلت في تلف الأقراص الصلبة والتي تم استبدالها، فضلا عن الجهد والوقت الذي بذله فريق التحقيق و موظفو تقنية المعلومات. 





أكد أهمية تطبيق الأحكام البديلة
اللواء الحارثي لـ «عكاظ»: انخفاض نسبة السجينات السعوديات

نادر العنزي (تبوك)

أكد مدير عام السجون بالمملكة اللواء الدكتور علي حسين الحارثي انخفاض نسبة السجينات السعوديات مقارنة بنظيراتهن من الجنسيات الأخرى، مشيرا إلى أن قضاياهن تتنوع ما بين حقوقية وأخلاقية وجنائية. 
وأيد اللواء الحارثي تطبيق الأحكام البديلة كونها تساهم في إعادة من ضل الطريق إلى جادة الصواب وبقاء كيان الأسرة متماسكا مع الحفاظ عليها، وهي عامل رئيس في الحد من ظاهرة التكدس.
وقال في حديثه لـ «عكاظ» إن اكتظاظ بعض السجون وتدني ثقافة العمل لدى بعض السجناء حالت دون الاستثمار الأمثل لإمكاناتهم واستغلال فترة العقوبة ما يعود عليهم بالنفع، مشيرا إلى أن القائمين على البرامج الإصلاحية في السجون يعملون على صياغة برامج إصلاحية متنوعة بهدف دعم الجوانب السلوكية الإيجابية ومعالجة بعض السلبيات للوصول للغاية من تطبيق البرامج الإصلاحية للسجناء.

وعن عمل السجناء بعد قضاء فترة العقوبة ذكر مدير السجون، أن توظيف النزيل بعد خروجه من السجن هو أحد البرامج الاجتماعية الإصلاحية التي نعمل على ترسيخها ونأمل في ذات السياق على تهيئة المجتمع مؤسسات وأفرادا على تبنيها لهذه البرامج ودعمها للأثر الإيجابي العظيم المترتب عليها سواء للسجناء أو السجن أو المجتمع. 

واعترف بصعوبة حصر عدد النزلاء في سجون المملكة من الجنسين استنادا إلى مجموعة من المسببات، من أبرزها وأكثرها إيجابية ظروف العفو السنوية والمتمثلة في العفو عن بعض القضايا بمناسبة شهر رمضان الكريم، والعفو عن ربع المدة والذي يمنح للسجناء المشهود لهم بالانضباطية والالتزام أثناء قضاء محكوميتهم، أما بالنسبة لازدياد عدد السجناء فهذا أمر طبيعي بالنظر إلى الزيادة المضطردة للسكان وكثرة الوافدين إلى البلاد، والانفتاح الإعلامي غير المقنن الذي يمثل عاملا رئيسا في انتشار الجريمة بأنواعها المختلفة، وتصدير ثقافات خارجية عن الذوق العام تجد للأسف من يحاكيها دون اعتبار لخطورة ذلك على المجتمع.

وبالنسبة لآلية التعامل داخل سجون النساء بين اللواء الحارثي أن سجون النساء المرتبطة بالمديرية العامة للسجون معنية باستقبال النساء المقبوض عليهن في قضايا جنائية اللاتي تجاوزت أعمارهن 30 عاما وما دون ذلك، يتم إيقافهن في دور رعاية الفتيات ويتم تنفيذ العقوبات بحقهن على ضوء القرارات الشرعية والإدارية الصادرة من الجهات المختصة. 





أوقع أضراراً بسيطة ولم يحدث أي تسرب للغاز
حادث ناقلة غاز يستنفر فرق الدفاع المدني بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
استنفرت فرق الدفاع المدني بالرياض عصر اليوم إثر ورود بلاغ عن تعرض ناقلة غاز لحادث مروري بالقرب من المستشفى التخصصي.

وأكدت مصادر "سبق": أن الحادث الذي وقع بين ناقلة الغاز وسيارة أخرى، أسفر عن أضرار بسيطة في صدام الناقلة، فيما تمركزت فرق الدفاع المدني حولها احترازياً، ولم يسفر الحادث عن أي تسرب أو أضرار.





بعد سيطرة الولاية الأمريكية على مرض البقعة البيضاء
"الغذاء والدواء" ترفع الحظر المفروض على "ربيان" هاواي


واس- الرياض:
رفعت هيئة الغذاء والدواء الحظر المؤقت المفروض على استيراد القشريات البحرية، ومنها الربيان، من ولاية هاواي الامريكية، ابتداء من 4 محرم الجاري.

وبينت الهيئة أن ذلك جاء عقب الاطلاع على تقرير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الذي أكد تمكن الولاية من السيطرة على مرض البقعة البيضاء (White Spot Disease) الذي ظهر في إحدة مزارع الربيان بالولاية.





3.5 % من السعوديين مصابون بحصوات الكلى


أشار رئيس قسم علوم الأشعة في جامعة الدمام الدكتور محمد عادل إلى إصابة 3.5 في المائة من السعوديين بحصوات الكلى نتيجة قلة شرب المياه لتعويض الكمية المفقودة من العرق، مبيناً أن دراسات عالمية حذرت من أن حصوات الكلى تتضاعف بمعدل الضعفين عند الإصابة بالفشل الكلوي ليصبح المريض عرضة للغسيل المتكرر وعمليات زراعة الكلى في مراحل متقدمة من أعمار المرضى.

وشدد الدكتور عادل خلال المعرض التوعوي للتشخيص والوقاية من حصوات الكلى أمس الأول على أهمية تشخيص الحصوات مبكراً من خلال التحاليل والفحص بالموجات فوق الصوتية لتجنب المضاعفات التي قد تؤدي لأمراض الفشل الكلوي، مؤكداً أن الإصابة بالحصوات تأتي نتيجة تشبع البول بمواد كيمائية مختلفة قد تتبلور وتشكل ترسبات تشبه الحصى في الكليتين بأحجام مختلفة حيث تتمثل الأعراض في ألم شديد بالظهر وتبول متكرر ومؤلم ودم في البول مع غثيان وقيء.

وأوضح المشرف على المعرض الدكتور خالد يوسف أن الإصابة بحصوات الكلى تكون بصورة أكثر عند الرجال في مقتبل وأواسط العمر ويكون الأشخاص الذين يعيشون في مناخ حار معرضين أكثر للإصابة بحصوات الكلية في حالة عدم شرب السوائل بكمية كافية لتعويض الماء المفقود عبر التعرق فيما بعض الأفراد لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذه الحالة، مبيناً أنه تم عمل أشعة فوق صوتية لعدد كبير من زوار المجمع للتأكد من عدم إصابتهم بهذا المرض إضافة إلى التوعية بمخاطره والوقاية منه. حسب (المدينة).





"أرباب السوابق" يستفزون التويجري


 لم يخل حديث المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري، من الإشارة إلى حادثة الحريق في البيت الأبيض، وبداخله الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش، منذ سنوات، حيث تم إخلاء المبنى وأكثر من 200 شخص كانوا متواجدين بداخله.

و بحسب الوطن يأتي ذلك بعد أيام من استشهاد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص بكلمة للرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما ، مستدلاً بذلك على تفوق مؤسسته على “أوباما”.

وبحسب الوطن جاء استشهاد التويجري بحادثة احتراق البيت الأبيض في إطار تبريره لنتائج دراسة خلصت إلى أن تطبيق اشتراطات السلامة لا يمنع من وقوع الحوادث إلا بنسبة 35%، وأنه مهما بلغت تلك الاشتراطات فإن هناك مجالا لوقوع الحوادث.

وصعد مدير عام المديرية العامة للدفاع المدني الفريق سعد التويجري من وتيرة التحذيرات، إلا أنها اختلفت هذه المرة حيث لم تكن موجهة للمواطنين والمقيمين لتحذيرهم من مخاطر السيول والكوارث الطبيعية، بل كانت لوسائل الإعلام، مطلقا تحذيرات مشددة من قيام من وصفهم بـ”الجناة” و”أرباب السوابق” باستغلال وسائل الإعلام في التحريض ضد الدفاع المدني، والتورية على جرائمهم.

جاء ذلك خلال تصريح للتويجري الذي افتتح مساء أول من أمس نيابة عن وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز المعرض الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

أرباب السوابق

وأضاف : أرجو ألا يترك لأرباب السوابق فرصة لأن يحتلوا صفحات الجرائد وهؤلاء ينتمون إلى الوطن، لكنهم لا يمثلون المواطنين، إلا أن من كان السبب في تواجدهم على وسائل الإعلام هم الصحفيين –و لا أقول إن الصحفيين داعمون لأرباب السوابق.

واستجاب التويجري لإصرار الصحفيين المتواجدين بإعطاء مثال على تلك الحالات حيث أوضح قائلاً : حادثة “غليل” في جدة، التي سئل عنها من قبل وزير الداخلية، وتعرض فيها الدفاع المدني للظلم من وسائل الإعلام حيث تم اتهام جهازه بالتقصير، والتسبب في وفاة أربعة أشخاص، إلا أنه ثبت من واقع التحقيقات التي تولتها جهات مسؤولة غير الدفاع المدني، أن الأشخاص الأربعة الذين تحدثوا لوسائل الإعلام حول الحادثة لا يمثلون المواطنين، وجميعهم من أرباب السوايق واعترفوا أن ما قالوه ضد جهاز الدفاع المدني غير صحيح ، وأضاف”هم أعاقوا عملنا وافتروا”، مشيراً إلى أنه جرى رفع دعوى قضائية ضدهم وتمت محاكمتهم.

توثيق الحالات

واتهم التويجري بعض وسائل الإعلام بعدم نشر نتائج التحقيقات، رغم بثها من قبل الدفاع المدني، وعاود التحذير قائلاً إن بعض الجناة، وأحدهم شخص حرق أمه وأخته، اتصل بوسائل الإعلام لإبلاغهم بتأخر الدفاع المدني للتورية على جريمته، مشيراً إلى أن الجهاز قام بتوثيق عدد من الحالات التي استغل فيها الجناة وسائل الإعلام، واستشهد بالمرأة التي ادعت على الدفاع المدني بأنه تأخر، وأنه كان سبب في وفاة زوجها، ليكتشف بعد عامين من الحادث أنها هي السبب في وفاة زوجها وهي من أحرقت المنزل، فيما حملت وسائل الإعلام الدفاع المدني المسؤولية.

وقال التويجري إن عدداً من نتائج التحقيقات سيعلن قريباً، ليوجه حديثه للإعلاميين قائلاً “إذا ثبتت براءتنا من الحادث الذي يحقق فيه الآن فماذا ستقولون؟”، ورد بعد ذلك على احتجاج الإعلاميين حول عدم نشر بعض نتائج التحقيقات معللاً ذلك بأن بعض التحقيقات تحتاج إلى عامين لظهور النتائج وقال “ أنا لا أدعو هنا إلى عدم نقد الجهاز، بل استفدت كثيراً من وسائل الإعلام”، ونفى التويجري وجود استهداف الجهاز من جهات داخلية أو خارجية، قائلاً “لا أعتقد أن لدينا أعداء”.

العناصر النسائية

وبدا من حديث التويجري أن جهازه لا ينوي في الوقت الحالي تعيين عناصر نسائية، إلا أنه أكد وجود تدريبات مستمرة عبر الدوائر المغلقة، وتدريب أعداد كبيرة، وقال “ليس لدينا في الوقت الحالي توجه لتعيين عناصر نسائية، ولكن الموضوع قيد الدراسة”.

وأبدى التويجري حزماً تجاه المدارس المستأجرة التي تخالف اشتراطات السلامة، ملوحاً بصلاحيات جهازه ، حيث قال ردا على سؤال حول مدى صلاحيات الدفاع المدني في الإجبار على ترك المدارس التي تخالف أنظمة السلامة : "نملك قطع الكهرباء والإخلاء الفوري". وأشار إلى أن الدفاع المدني على اتصال وثيق مع وزارة التربية والتعليم، وهناك تعاون ومبالغ كبيرة تصرف، وقال “لا نقبل – نحن والوزارة - أن يكون هناك ما يكون سببا في إزهاق أرواح بريئة أو مضايقة الطلبة والطالبات”، ولفت إلى حادثة مدرسة البراعم في جدة، والتي نشر حولها عبر “اليوتيوب” أن عدد الوفيات بلغ 42 ، إلا أن العدد الحقيقي للوفيات بلغ 3 حالات فقط، موضحاً أنه رفع لولاة الأمر، حول الشخص الذي ادعى رؤيته، لـ 42 حالة وفاة.

خطورة الأودية

وأكد التويجري على وجود آلاف الأودية، ومنها ما يشكل خطورة داخل المدن وحولها وخارجها ، لافتاً إلى أن في الرياض وحدها هناك ما يقارب 13 واديا كلها تتجه إلى مدينة الرياض، ووضعت لها حماية وعملية ربط، بحيث تستطيع غرفة العمليات في أمانة المنطقة معرفة سرعة تدفق المياه واتجاهها. ولفت إلى أن هناك محاذير دولية تمنع وجود مهابط للطائرات فوق الأبراج العالية.. تمنع الطيران فوقها، مشيراً إلى أن كافة الأبراج مزودة باشتراطات السلامة ضمن نظام عالمي. وأضاف التويجري “لا أحد يضمن عدم وقوع حوادث، والبيت الأبيض احترق وبوش فيه، وهو مبنى مشيد بأعلى اشتراطات السلامة، ويضم أحد أهم قادة العالم، وأخلي 200 شخص. الحوادث تقع ، هناك دراسة تقول إن اشتراطات السلامة يمكن أن تحد من الحوادث بنسبة 35%، ولا تمنع وقوعها”.

اعتراف أرامكو

وأشار التويجري إلى وجود تعاون كبير مع منشآت القطاع الخاص، مشيراً إلى عقد اجتماع يضم خبراء من شركة أرامكو بكامل طاقمها العلمي، وقال : “اعترفت أرامكو أن لدى الدفاع المدني من الإمكانات والقدرات ما يتمنون أن يكون في أرامكو، وأقولها أمامهم” ، وأضاف “معداتنا لا توجد في كثير من الدول، وأدلل على ذلك بحادثة تسرب الغاز في المنطقة الشرقية وتحرك الدفاع المدني بآلياتهم ومعداتهم، حيث استطاعوا تحديد الخطر، ونوع الغاز، والتعامل معه وإخلاء المنطقة بكاملها”.




بعد نشر (عكاظ) تصريحات نسبت إليه
الخطراوي لـ (تواصل): علاقتي بالرياضة انقطعت ولا أعرف شيئاً عن قضية اللاعب والرئيس

كشف مدير النشر الإلكتروني في وزارة الإعلام؛ طارق الخطراوي، أنه فوجئ بتصريحات نسبت له ونشرت بصحيفة "عكاظ" حول قضية رشوة رئيس أحد الأندية الرياضية للاعب.

وقال الخطراوي في اتصال هاتفي مع (تواصل): إن ما نشرته الصحيفة كذب. وأكد أنه لم يصرح للصحيفة بأي شيء حيال القضية المذكورة، مضيفاً أنه على المستوى الشخصي غير متابع للوسط الرياضي منذ زمن بعيد، ولا يعرف أي تفاصيل حول هذه القضية وليس له أي علاقة بهذا الأمر.

ونفى الخطراوي وجود ما أشارت إليه الصحيفة باسم "المحكمة الإعلامية"، مؤكداً على وجود لجنة للنظر في المخالفات الصحفية فقط.

وبين الخطراوي في حديثه لـ (تواصل) أنه خاطب إدارة صحيفة عكاظ صباح اليوم، وأكدوا له بدورهم أنهم سيراجعون المادة ومَن حررها.





مر عامان على الحادثة وسط عدم تجاوب المصرف مع العميل
قرصنة حساب مواطن وسرقة 20000 ريال منه بمصرف شهير بالباحة


عبدالعزيز الشهري– سبق– الباحة:
ناشد مواطن بالباحة المسؤولين مساعدته في استرداد أمواله التي سطا عليها قراصنة مصرف قبل ما يزيد على سنتين, دون أي تجاوب من المصرف الشهير أو تواصل من المسؤولين الأمنيين بشرطة الرياض التي خاطبها المواطن وخاطبتها شرطة الباحة بخطابات رسمية عدة منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

وقال المواطن الدكتور أحمد الغامدي لـ"سبق": "فوجئت في يوم 20 رمضان لعام 1431 هـ بورود أربع رسائل على جوالي تفيد بسحب 20 ألف ريال من حسابي الجاري لدى مصرف يُعد من أكبر وأشهر المصارف لدينا (تحتفظ "سبق" باسمه)، فتوجهت فوراً إلى المصرف بالباحة وطلبت كشف حساب لأتأكد من عملية السحب، ووجدتها بالفعل من أربعة أشخاص لا أعرفهم بواقع 5000 ريال لكل شخص, فطلبت من المصرف إيقاف خدمَتي الهاتف المصرفي ومباشر للأفراد".

وأضاف: "تقدمت بشكوى رسمية إلى البنك ثم إلى شرطة الباحة التي طلبت من المصرف تزويده بكشف لحسابي بطريقة رسمية, لأفاجأ بعد مرور شهر من خطاب شرطة الباحة للمصرف أن الأخير لم يرسل أي بيانات أو إفادة للجهة الأمنية؛ ما دعا شرطة الباحة لإرسال طلب آخر في منتصف شوال".

وتابع: "في هذه الفترة وردت إلي اتصالات عدة من أرقام لا أعرفها تهددني إن لم أتنازل عن القضية تبين لي أنهم هم من سرق أموالي, فزودت الجهات الأمنية بتلك الأرقام".

وأوضح: "بعد التحري عن لصوص الحسابات اتضح وجودهم بمدينة الرياض فقامت شرطة الباحة بمخاطبة شرطة العاصمة، وتبين بعد مرور عام على سرقة نقودي أن ثلاثة من اللصوص في السجن العام، ولا أعلم لماذا لم يُقبض على الشخص الرابع, الذي بقي يتواصل معي تليفونياً مهدداً حتى فترة قريبة جداً، وعند تواصلي مع مسؤول السجن أفادني بأنهم مسجونون في قضية جنائية لا علاقة لها بموضوعي وأن قضيتي لم يصلهم عنها شيء".

وأكد الغامدي: "لقد مضى على عملية السرقة الإلكترونية المصرفية سنتان وخمسة أشهر، وحتى الآن لم أجد أية بوادر لإعادة أموالي ومعاقبة هذه المجموعة من الجهات الأمنية، رغم برقياتي واتصالاتي المتعددة على عدد من المسؤولين".

وتساءل الدكتور أحمد: "أليس المصرف هو المسؤول عن حماية أموالنا وتعويضنا إن سُرقت بسبب ثغرة معلوماتية بالمصرف؟ فلماذا إذاً لا يقوم البنك بتعويضي ويتولى هو مطالبة الجهات الأمنية بأخذ حقه من اللصوص! "

"سبق" تواصلت مع الناطق الإعلامي لشرطة الباحة المقدم سعد صالح طراد الغامدي الذي أكّد الواقعة وقال: "وردنا البلاغ وقد تم القبض على أحدهم (تحتفظ "سبق" باسمه) بالتعاون مع شرطة الرياض, وقد أُحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام".





عضو "شورى" سابق يُزوّر صك وكالة للاستيلاء على إرث بملايين الريالات لشقيقاته

تنظر المحكمة العامة في الخُبر بالمنطقة الشرقية الشهر المقبل في قضية تزوير وكالة شرعية متهم فيها عضو سابق بمجلس الشورى.

وقامت برفع الدعوى شقيقات عضو الشورى البالغ عددهن ثماني شقيقات، لمنعه من التصرف في إرث والدهم الذي يقدَّر بأكثر من ستة ملايين ريال ما بين أملاك ثابتة ومنقولة وعقارات.

وقالت شقيقات العضو إنهن فوجئن بصدور وكالة شرعية دون أن يقمن بتوكيل شقيقهن بها أو حتى الحضور للمحكمة، بغرض البيع والإفراغ ونقل الملكية وقبض الثمن واستلام أجرة المحال التجارية وحق السحب النقدي من حساب المورث، مشيرات إلى أن مصدر الوكالة كاتب عدل من محكمة طريف لديه قضية تزوير وكالة سابقة.

وأضافت الشقيقات وفقاً لصحيفة "سبق" أنهن يرفضن توكيل شقيقهن من الأساس، لثقتهن التامة بأنه سيحرمهن حقوقهن، مؤكدات أنهن لم يقمن بتوكيله ولم يحضرن أصلاً لكاتب العدل لإقرار الوكالة وأن الوكالة مزوَّرة.

وناشدت الشقيقات الثماني - إحداهن معاقة - جهات الاختصاص إنصافهن ومعاقبة مَنْ يقف خلف حرمانهن من أبسط حقوقهن الشرعية في إرث والدهن، كاشفات أن شقيقهن قام ببيع أملاك ثابتة وعقارات للأب في إحدى مناطق السعودية الشمالية إضافة إلى أسهم في إحدى الشركات لا يزال مصيرها مجهولاً ومحال تجارية تم تحويلها إلى اسمه وأخرى لا يزال يأخذ إيراداتها وإيجاراتها منذ وفاة والدهن حتى اليوم.





تنطلق الخميس المقبل في كورنيش أبحر بجدة
32 مركبة طائرة تتنافس على لقب بطولة «يوم الطيران»

جانب من استعراضٍ في بطولة سابقة (الشرق)

تنطلق ظهر الخميس المقبل بطولة «ريد بُل فلوغتاغ» «يوم الطيران» على كورنيش أبحر الشمالية، وتعد أكبر وأضخم بطولة عالمية من نوعها، وتقام سنوياً في عديد من دول العالم، وتستضيفها للمرة الأولى المملكة العربية السعودية للمرة الأولى وكثالث بلد في منطقة الشرق الأوسط بعد دولتي الإمارات والكويت.
وتستهدف البطولة تشجيع محبي وعشاق الطيران في المملكة، وكل مَن لديهم الحس الإبداعي والقدرة على الابتكار، لتكوين فريق يقوم بتصميم وتركيب مركبة من دون محرك يكون لها شكل مبتكر ومميز، مطابق للمواصفات والمقاييس العالمية المطلوبة، لخوض غمار التحدي الحقيقي في بطولة ريد بُل فلوغتاغ.
وتضم لجنة تحكيم البطولة عدة شخصيات فنية ورياضية وإعلامية، أبرزهم المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم، والمغني المعروف محمد الزيلعي، ونجم الحيل البصرية الشهير أحمد البايض، ومقدم برنامج اليوتيوب الذائع الصيت «على الطاير» عمر حسين، وبطل ريد بُل والشرق الأوسط في رياضات الدراجات النارية الإماراتي محمد البلوشي.
وكانت اللجنة الفنية للبطولة قد تلقت خلال الفترة الماضية أكثر من 279 طلباً للمشاركة، وبعد الفحص وتطبيق معايير ومتطلبات البطولة العالمية اختارت اللجنة 32 تصميماً مميزاً، فاز أصحابها بفرصة المشاركة في هذا الحدث التاريخي الضخم. وقد شملت التصاميم الفائزة بفرصة المشاركة مركبات طائرة على شكل جريندايزر وسوبرمان وبيوت حجازية.
اهتمام جماهيري بالبطولة





عقدت في العاصمة الماليزية كوالالمبور
طالبة سعودية تحقق المركز الأول في مسابقة عالمية للحساب الذهني



شارك طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بتبوك التابعة لجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية في المسابقة العالمية للحاسب الذهني(اليوسي ماس) التي عقدت أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور وشارك فيها أكثر من خمسة الآلف طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم.

وقد فازت الطالبة رغد محمد خليل بدوي بالمركز الأول عالمياً في المستوى المتقدم (E.A)، كما حصل الطالبان نواف طارق الغبان وريان محمد المسعر والطالبتان الهنوف عبدالله العطوي ورغد حسن حمزة الأحمدي على المركز الثالث عالمياً في نفس المستوى، وحصل الطالب عبدالعزيز خالد اللهيبي على المركز الثالث عالمياً في المستوى الأول (B).

وأكد المشرف العام على المدارس غرام الله بن عبدالله الزهراني أن الطلاب والطالبات الفائزون في المسابقة العالمية يهدون فوزهم لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية الذي كان له الفضل بعد الله في متابعة ودعم هذه المدارس النموذجية التي أعطت للعملية التعليمية والتربوية جلّ اهتمامها ورعايتها، وقال: إن هذا الفوز هو نتاج هذا الدعم، كما هنأ الآباء والأمهات والطلبة والطالبات الفائزين لحصولهم على المراكز الأول في المسابقة.





طبقوا نظرية (خيشة) التطوعية
طلاب جامعة حائل يسهمون في التوعية بأضرار التدخين (صورة)


تداول مغردون على تويتر صورة لطلاب جامعة حائل وهم في حراك اجتماعي يهدف إلى التوعية بأضرار التدخين عبر تطبيق نظرية "خيشة" التطوعية.

وقد خرج طلاب الجامعة إلى خارج الجامعة وهم متنكرون في شكل علب سجائر، وتحركوا في شوارع حائل وسط المواطنين وهم يوجهون بأسلوب لطيف وجاذب رسالة تنبه بأضرار التدخين.






الجراد «فياغرا» الطيبين..!

 
بائع يرفع ما يملكه للزبائن

بريدة، تحقيق مصور- خالد المقيطيب

تتجه الأنظار هذه الأيام إلى سوق «الجردة» وسط مدينة «بريدة»، حيث يستقبل السوق يومياً أطناناً من الجراد، يقابلها طلب متزايد من «عشّاق الجراد»؛ مما أعطى للسوق حركة دؤوبة ونشطة لافتة للأنظار.

ويتكون الجراد من دورة دموية بسيطة وهي عبارة عن أنبوب رقيق أو تجويف دموي (haemocoel) يبدأ من المخ وينتهي بأسفل الجسم، ويغلظ في أجزاء ظهرية تسمى جيوب (sinuses) تمثل القلب غير المتطور، وتُعد هذه الجيوب مخازن مؤقتة للدم، ويوجد لها فتحات تمرر الدم عبر الأنسجة، وعند بداية الجناحين تجويفان يمثلان أعضاء دموية نابضة مساعدة تكون مقام القلب المتطور في دفع الدم للجناحين، ويتميز الجهاز الدموي في الجراد وبقية الحشرات بأنّه نظام مفتوح وليس مغلقاً؛ وذلك يعني عدم احتفاظ الحشرة بالدم داخل الأوعية الدموية، والدم القليل الموجود في الجراد غير مسؤول عن تبادل الأكسجين ويقتصر فقط على تبادل الغذاء بين أنسجة الجسم والجهاز الدوراني.

ويوصف الجراد أنه أكثر المقوّيات فاعلية -حسب مختصين في العلاج بالأعشاب-، كما أنّ البعض يرى فيه علاجاً ل»الروماتيزم»، وآلام الظهر، وتأخر نمو الأطفال، ويحفظ الجراد مجففاً ليؤكل بعد أكثر من عام بعد صيده.

وسبق وأن حذّر الأطباء من تناول الجراد؛ بسبب احتمال تعرّضه للرش بالمبيدات الحشرية أو أدوية أخرى، وحصول مضاعفات خطيرة، إذ لا يسلم أبداً من احتمال تعرّضه لكمية ولو قليلة جداً من أي مبيد، سواء كان موجوداً على أوراق الأشجار التي تعالج أو يتم رشه مباشرة بالمبيدات، وهو ما قد يؤدي إلى تعرّض جسم من يتناول الجراد لخطر التسمّم.
الزميل المقيطيب يتوسط بائعي الجراد

وقال «محمد بن صالح الخريصي»: إنّ الجراد أفاد والدته وساهم في تخفيف آلام الركب المزمنة، مشيراً إلى أنّ من أنواع الجراد «مكن» و»زعيري»، حيث ال»مكن» الأنثى وهي أكثر فائدة؛ لأنّها تأكل أكثر من الذكر وتحمل فوائد صحية مضاعفة، وذلك حين يطبخ لمدة ساعة ونصف تقريباً في ماء مغلي وملح، ساخراً من أنّ الجيل الحالي لا يأكل الجراد، بل يصف من يأكله أنّه يتغذّى من حشرات.

وأوضح «محمد عبدالعزيز العبيد» أنّه يأكل الجراد ويبيعه منذ أربعين عاماً، ويعمل «دلالاً» بالسوق، لافتاً إلى أنّ الجراد شبيه بحبوب ال»فياغرا»، حيث يقوي الباءة خاصةً لكبار السن، وينشّط الجسم، ويزيد من الطاقة؛ لإحتوائه على مواد متنوعة بسبب أنّه يأكل من كل شجرة، موضحاً أنّ غالبية المستهلكين من كبار السن والبعض من فئة الشباب، يطلبونه لهذا السبب، نافياً كل ما يقال إنّه علاج للأمراض المختلفة.

وأشار «زاحم الرشيدي» إلى أنّ (25) كيلو جراما من الجراد يتراوح سعرها بين (90-140) ريالا، مبيّناً أنّ استخدام الجراد يكون لتقوية المناعة، ولهبوط السكر، ولعلاج القولون العصبي، مضيفاً أنّه يتم جلب الجراد من «رابغ»، و»مستورة»، و»المغينية» في الساحل الغربي من المملكة، حتى يصل إلى مدينة «بريدة»، وقد يصل سعر «خياش» الجراد الكبيرة إلى (500) ريال.
كميات من الجراد معروضة للبيع في سوق الجردة

وبيّن «علي بن عبدالله الجربوع» أنّه قدم لشراء الجراد شوقاً ورغبة في أكله، معتبراً إياه مرتبطاً بموسم مثل «السمبوسة في رمضان»، مشيراً إلى أنّ اشترى بمبلغ (350) ريالاً ثلاثة أكياس تزن قرابة ثلاثة كيلو جرامات ونصف، مضيفاً: «فوائد الجراد الغذائية كانت في توفر تكاليف المعيشة على السابقين، ولهم طرق في حفظه وتخزينه طوال العام، حيث يتم تجفيفه ومن ثمّ سلقه بالماء والملح، وبعضهم يطحنه ويخلطه مع الدقيق والتمر ليسد جوعه».
غالبية المستهلكين للجراد من كبار السن

بائع يعرض بضاعته على المتسوقين

بائع يوضح الفروق بين أنواع الجراد





مفتي المملكة يناقش ماهر المعيقلي رسالة الدكتوراه.. اليوم



يناقش مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ صباح اليوم (الثلاثاء) بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية رسالة الدكتوراه المقدمة من إمام وخطيب الحرم المكي الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي.

وسيشارك في المناقشة التي ستبدأ عند التاسعة صباحاً الأستاذ الدكتور صالح بن أحمد الغزالي عضو هيئة التدريس بقسم الشريعة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى.

الجدير بالذكر أن رسالة المعيقلي عنوانها (الحدود والقضاء من كتاب "تحفة النبيه في شرح التنبيه" للإمام مجد الدين أبي بكر محمد بن اسماعيل الزنكلوني)، كما يشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور ياسين بن ناصر الخطيب عضو هيئة التدريس بقسم الشريعة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى.




وجهاء وأعيان يناشدون المحسنين التبرع على رقم الحساب
بعد 18 عامًا بالسجن.. 27 مليونًا تنقذ رقبة الحويفي من القصاص خلال أيام

تجدد الامل للطفلة امل الحويفي بان يعود لها والدها عوض الحويفى الذي قضى خلف قضبان سجون الطائف اكثر من 18 عاما في قضية قتل، وتزوج الحويفي من ابنة صديقه الذي كان يقبع معه فى عنبر الرقاب، ونفذ القصاص في والد زوجته ليبقى الحويفي وينجب الطفلة امل وقد انتظرت طيلة تلك المدة العفو عنه من صاحب الحق ابن المتوفى فراج السبيعي الذي بلغ هذا العام سن الرشد، وقد طالب بعد وساطة العديد من المشايخ ووجهاء المجتمع بدفع دية تقدر بـ27 مليون ريال في مدة اقصاها اربعة اشهر. 
وقال لـ»المدينة» الشيخ عناد بن فارس الحويفى والذى التزم لأصحاب الدم بسداد المبلغ خلال المدة المحددة: اصحاب الحق قبلوا دفع دية قدرها 27 مليون ريال مقابل التنازل عن حقهم في القصاص من عوض الحويفى مؤكدا التزامه بدفع المبلغ قبيل تاريخ انتهاء المهلة التي لم يتبق منها سوى شهر وعشرين يوما، واعرب عن ثقته بالله ثم بالمحسنين وفاعلي الخير. 
وحول التأخير في جمع الدية ارجع الحويفي ذلك الى الاجراءات النظامية والمكاتبات بين العديد من الجهات المختصة حول فتح حساب بنكي خاص بالقضية في مصرف الراجحي ومعي رسالة من امل ووالدتها اللتين تأملان في اخوانهما واخواتهما من المسلمين بالوقوف معهم في محنتهم وفك اسر رب اسرتهم. 
من جهته اكد الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء أهمية وقوف المسلمين مع بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم وفقا لما جاء في الكتاب والسنة موضحا أن تعاليم ديننا الحنيف تحث على عدم رد الجاه.
وقال: إن السعي في الصلح بين الناس مما ندب الشرع إليه وحث عليه وكذلك الإعانة فيما يترتب على ذلك من حملات مالية، وقدر للأخ عوض بن عيد الحويفي أن يتزوج وهو في السجن عام 1428 من ابنة محمد بن علي الزهراني -رحمه الله تعالى- احد زملائه في العنبر، بعد أن وثق والد الفتاة في دينه وصلاحه وصبره على البلاء، وطالب أولياء الدم بالقصاص -وهذا حق كفله الشرع لهم- لكن لما كانت سيرة الأخ الحويفي في السجن حميدة مجللة بالصلاح والتقوى سعى أعيان قبيلة حرب في الصلح مع أولياء الدم الذين استجابوا على شرط أن يؤمن لهم المبلغ قبل يوم 29/2/1434 وإلا كان التنازل لاغيا ولما كنت على إطلاع تام بالقضية والسيرة الحميدة للسجين فاني ادعو للتبرع له، وفي ذلك تفريج لكربة مؤمن له في السجن قرابة 18 عاما، وقد تم استيفاء جميع الإجراءات مع وزارة الداخلية بهذا الشأن على رقم الحساب 345608011009000 إمارة مكة المكرمة دية فراج راشد السبيعي.





الحربي عريس «القصاص».. «حكاية أسطورية» عنوانها «أمل».. ومدتها 18 عاماً


سجلت قصة عريس سجن الطائف حكاية أسطورية بدأت بجريمة قتل محزنة، ومرت بلحظات زواج خلف القضبان وصرخة مولودة، وحدد نهاية صفر المقبل نهاية لتفاصيلها «المثيرة» بتنازل مشروط ديته 27 مليون ريال.

ووفقا لصحيفة الشرق كان السجين عوض الحربي قد قتل رفيق دربه بالخطأ قبل 18 عاماً، قضاها في ردهات الجناح العاشر بسجن الطائف، عاش نهارها وسمر لياليها، يغفو على أمل العفو ويصحو والسيف يقترب من عنقه، ليالٍ موحشة والأمل يتلاشى في كل ليلة تمضي، قبل أن يهمس في أذن رفيقه بـ «جناح القصاص»، طالباً نكاح ابنته، في طلب غريب ومصير مجهول، ولكن الموافقة جاءت والخوف يغلفها، قبل أن تتبدد هذه المخاوف بحفلة زواج استثنائية احتضنها الجناح العاشر وتراقص المحكومون قصاصاً بزفاف أحدهم على ابنة الآخر في ليلة كان عنوانها (الفرح قبل الموت).

سنوات قليلة مرت ونفذت الداخلية حد القصاص في والد العروس، وتقبل العريس العزاء في ذات الجناح، قبل أن تمضي الأيام وتأتي صرخة «الأمل» بقدوم طفلة عريس السجن الأولى، قبل أن يسميها «أمل» لتكون أمله في الحياة.

داخل السجن

الصحيفة دخلت سجن الطائف وصافحت أشهر سجين بالمملكة، الذي حكى قضيته بطريقته «دخلت السجن قبل 18عاماً بعد أن تسببت بالخطأ في مقتل رفيق دربي (فرج السبيعي) في حادثة هزت أركاني وأفقدتني أعز أصدقائي، كوننا تربينا مع بعض وأعمارنا لم تتجاوز 13 عاماً ودرسنا في المدارس نفسها، وتوظفنا في ذات القطاع الحكومي، وتجاوزت أسرتي وأسرته قرابة عشرين عاماً».

ويضيف: كنا قبل الحادثة في رحلة قنص بجبال اللوز بمنطقة تبوك، وأمضينا قرابة الأسبوعين، وخلال عودتنا وأسلحة القنص بالسيارة التي تقلنا، وخلال ذهابنا لإحضار وجبة العشاء للبيت، وأثناء نزولي للمطعم، قام (الفقيد رحمه الله) بتركيب ثلاث طلقات بمسدس من نوع (محالة)، وخلال إنزالي لوجبة العشاء وأدوات الصيد التي منها المسدس أمام مدخل البيت، حاول مساعدتي وقال لي: المسدس فيه رصاص، وأثناء مبادرتي ومحاولاتي إفراغ المسدس من الطلقات، جاءت يدي بالغلط على الزناد، وأصيب بالطلقة الوحيدة التي خرجت بالخطأ، وذلك في يده اليسرى.

ويضيف: على الفور تركت كل شيء وقمت بمعاونة بعض العمال المجاورين للمنزل بنقله لأقرب مستشفى أهلي، ورجعت لوالدته وأخبرتها بالحادثة، قبل أن أُبلغ أنه توفي في الطريق وذلك أثناء نقله للمستشفى الحكومي من قبل سيارة الإسعاف الخاصة بالمستشفى الأهلي.

زواج خلف القضبان

وعن زواجه خلف القضبان والمصير المحتوم، قال «خطبت ابنة نزيل تعرفت عليه في السجن وأمضيت معه قرابة أربعة أعوام، وأبديت له الرغبة في الزواج وإنجاب مَنْ يحمل اسمي حتى بعد مماتي، وبفضل الله تم الزواج داخل الجناح وبمشاركة كل المحكومين مثلي، قبل أن أفقده حينما نفذ فيه حكم القصاص بعد الزواج بعام وتوفاه الله، بعدها ولله الحمد رزقت بالطفلة التي سميتها (أمل) آملاً في أن تكون أملي في الحياة، وهذا ما أتمناه من كل قلبي، فحياتي الآن كلها مرتبطة باستكمال مبلغ الدية والخروج من هنا لكي أعيش مع زوجتي التي قبلت بي رغم حتمية المصير في تلك الفترة، وكذلك طفلتي التي أتمنى ألا تفقدني كما فقدت جدها لأمها».

تنازل مشروط

وعن آخر تطورات التنازل مع ذوي القتيل، قال: بحمد الله نجحت المساعي بتنازل مشروط مقابل 27 مليوناً يتم توفيرها في الحساب الرسمي المعتمد من إمارة منطقة مكة، وذلك قبل نهاية شهر صفر المقبل، وكلي أمل وطلب من أهل الخير أن يقفوا إلى جواري لأخرج من هنا وأحتضن طفلتي (أمل) خارج أسوار السجن للمرة الأولى في حياتي».

مواقف صعبة
وعن أصعب المواقف بداخل السجن، قال الحربي «كان هنالك أحد النزلاء المحكومين بالقصاص وكان قريباً مني خلال فترة إيقافه، وذات يوم وأثناء ما كنا نفسر أنا وإياه حلماً ونبشره بقرب العفو عنه بحول الله، وبعدها بدقائق سمعت بمشاجرة خارج الجناح، وإذا به مصاب خلال هذه المشاجرة مع نزيل آخر، وقمت بنفسي بنقله لسيارة الإسعاف، ولكنه توفي فيما بعد (رحمه الله).

ويتذكر «أحد النزلاء وقبل ذهابه لتنفيذ القصاص ودعني واعطاني رقم أحد إخوته، وطلب مني أن أهاتفه وأوصيه بوالدته، وأن أطلب مسامحته من أشخاص حددهم بالأسماء، وقمت بذلك على الفور».

«أمل» أول مولودة «خلوة شرعية» لمحكوم بـ«القصاص»

سجلت المولودة «أمل» التي يقبع والدها في جناح المحكومين بالقصاص بسجن الطائف أولوية نادرة لمولودة تُقدم للحياة في وقت يصارع والدها موعد (السيف) منذ 18عاماً، وكذلك كونها تأتي بعد زواج والديها داخل سجن الطائف قبل نحو ثلاثة أعوام، وأول مولودة لزواج خلف القضبان الحديدية، واحتضنت أمل والدها عوض الحربي عشر مرات في (الخلوة الشرعية) وتحلم بذلك خارج السجن.

«حد السيف» يقود الحربي لنيل «البكالوريوس»


دفع «حد السيف» المرتبط بمرارة السنين الطويلة التي قضاها الحربي خلف قضبان جناح المحكومين بالقصاص، دفعته إلى أن يواصل تعليمه العام الذي توقف عند شهادة المرحلة الابتدائية، التي توظف بها في إحدى القطاعات الحكومية قبل أن يرتكب جريمته بالخطأ، حيث انخرط بالتعليم العام بداخل السجن من خلال المدرسة التعليمية، التي منحته وبعد 18عاماً، شهادة الثانوية العامة قبل أن يستحق قبلها شهادة المرحلة المتوسطة.

انقضاء السنين وتتابعها وقربه من موعد بلوغ القصر المرتبط فيه بحكم تنفيذ القصاص، لم ينه رغبته في مواصلة الأمل في حياته المتبقية والهدف القادم حتى أن كان خلف قضبان المحكومين بالقصاص (الشهادة الجامعية)، حيث تم إدرج اسمه في قوائم الطلاب الجامعيين المسجلين ضمن منسوبي جامعة الطائف، وبفعل العزيمة والإصرار اجتاز المستوى الأول وتلاه الثاني، وتجاوز الثالث والرابع في بحر العام الماضي، وها هو يقف على أعتاب إنهاء المستوى الخامس، الذي بدأ مطلع هذا الأسبوع اختباراته التحريرية بمقر سجون الطائف، والأمل يغدوه بنيل شهادة البكالوريوس وقبلها شهادة النجاة من (حد السيف).






طالب المدعي بإيقاع العقوبة الشرعية عليه
دعوى قضائية ضد موظف حكومي رفض رد السلام في جدة


رفع مواطن في جدة دعوى قضائية ضد موظف حكومي امتنع عن رد تحية السلام عليه بعدما قال له: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، وتنظر في الدعوى المحكمة الجزائية.
وبحسب الدعوى ، فإن المواطن أثناء مراجعته لإحدى المؤسسات الحكومية دخل على الموظف، وهو جالس في مكتبه، وقال: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، بيد أن الموظف اختار الصمت.
وتضمنت الدعوى أن رد السلام واجب بحسب الشريعة الإسلامية، وما ورد في الكتاب والسنة من رد التحية ووجوبها على المسلم، إلا أن الموظف لم يمتثل لهذه الأوامر الدينية التي أوجبتها الشريعة.
ويطالب المدعي بإيقاع عقوبة شرعية على الموظف جراء عدم رده السلام، وتنفيذ الحكم الشرعي ضده. وحددت المحكمة الفترة المقبلة لمحاكمة الموظف بعد النظر في الدعوى ودرسها وسماع أقوال المدعى عليه (الموظف)، والمواطن (المدعي) قبل النطق بالحكم في القضية، التي تعتبر من الدعاوى النادرة والغريبة التي تصل إلى المحاكم الشرعية.
وأوضحت مصادر قضائية أن رد تحية الإسلام "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" واجب شرعاً، مستدلين بآيات من القرآن الكريم تؤكد وجوب رد التحية بأحسن منها.
وقالت: "ولو نظرنا إلى بعض الدول العالمية مثل كندا لنجد أن الموظف العمومي إذا رفعت عليه ثلاث شكاوى من ثلاثة أشخاص مختلفين فيتم بذلك إبعاده عن الوظيفة العامة".
وقال المحامي عبدالعزيز الزامل: "إن هذه الدعوى رفعت على المدعى عليه بصفته الشخصية، وبعد صدور الحكم بالإدانة يمكن أن تكون هناك دعوى تأديبية بوصفه الوظيفي".
وأضاف: "إن النظام في السعودية حرص على حماية الوظائف العمومية بما يحفظ كرامة الموظف والمراجع، خصوصاً أن المادة الرابعة من نظام الخدمة المدنية نصت على أنه يشترط في مَنْ يعين في إحدى الوظائف أن يكون حسن السيرة والأخلاق". حسب (الحياة).





اشتباك تويتري بين داعية إماراتي والشيخ العريفي بسبب مرسي!


رد الداعية الإماراتي د.محمد بن غيث ، وهو واعظ وخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة على تشبيه الداعية السعودي د. محمدالعريفي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسمين ، للرئيس المصري محمد مرسي بعثمان بن عفان . وللمعارضين الذين يحيطون بقصره بـ"قتلة عثمان"


وكان العريفي قد كتب تغريدة يقول فيها: حول قصر مرسي نتذكر قصة قتلة عثمان ، أقل وصف لمرسي أنه ليس علمانيا كسابقيه (وربما لاحقيه) ، فرد بن غيث قائلا :رويدك يا العريفي: عثمان لم يتخل عنه إخوانه بل ألزم الناس بوضع السلاح وصاحبك محاط بالسلاح في الصلاة فلم هذا القياس؟

وكانت تغريدة العريفي قد أحالت إلى مقال هذا نصه
من يحمي مرسي من قتلة عثمان؟

حول قصر مرسي نتذكر قصة قتلة عثمان، لكن، لماذا يتخلى عن هذا الرئيس المنتخب إخوانه في الدين، إن كان تخلى عنه "إخوانه في الحزب"؟ الذي أقل ما يوصف به مرسي أنه ليس علمانياً، كسابقيه (ولاحقيه ربما).

كان المتابع المسلم والعربي ينتظر من بعض "إخوان" مرسي في الإسلام المتخاذلين أن يقفوا صفاً مرصوصاً لحمايته من (قتلة عثمان). لكن حين يقف أولئك الإسلاميون الذين يدعون أنهم "إخوان" لمرسي، حين يقفون ضده بزعم أنهم يناصحونه، ثم هم لا يحولون بينه وبين قاتليه. فإن من أقرب ما يجب أن نذكرهم به هو تلك القصة العظيمة التي وقعت بين عثمان بن عفان وابن أخته عبيدالله بن عدي بن الخيار، الحادثة التي أخرجها البخاري في صحيحه عما وقع بين الوليد بن عقبة (أخي عثمان لأمه) وبعض الناس، فما كان من إخوان عثمان إلا أن أرسلوا إليه ابن أخته، فناصحه واستوضح منه، فتقبل عثمان النصيحة، ودافع عن نفسه، ثم وقفوا معه حين أخذ الحق من نفسه ومن أخيه لأمه بأن أوقع به العقاب، ثم وقفوا معه بعد ذلك (على الأقل أدبياً) ضد خصومه القتلة.


ونص القصة كما يرويها ابن أخته عبيد الله بن عدي بن الخيار: "أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث قالا (أي قالا لعبيدالله): ما يمنعك أن تكلم عثمان لأخيه الوليد، فقد أكثر الناس فيه. فقصدت لعثمان حين خرج إلى الصلاة. قلت: إن لي إليك حاجة، وهي نصيحة لك، قال: يا أيها المرء منك (قال معمر: أراه قال: أعوذ بالله منك). فانصرفت، فرجعت إليهم إذ جاء رسول عثمان فأتيته، فقال: ما نصيحتك؟ فقلت: إن الله سبحانه بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، وكنت ممن استجاب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فهاجرت الهجرتين، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأيت هديه،. وقد أكثر الناس في شأن الوليد، قال: أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: لا، ولكن خلص إلي من علمه ما يخلص إلى العذراء في سترها.


قال: أما بعد، فإن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق، فكنت ممن استجاب لله ولرسوله، وآمنت بما بعث به، وهاجرت الهجرتين كما قلت، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبايعته، فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله عز وجل، ثم أبو بكر مثله، ثم عمر مثله، ثم استخلفت، أفليس لي من الحق مثل الذي لهم؟ قلت: بلى. قال: فما هذه الأحاديث التي تبلغني عنكم؟ أما ما ذكرت من شأن الوليد، فسنأخذ فيه بالحق إن شاء الله. ثم دعا عليا، فأمره أن يجلده، فجلده ثمانين".

إذن, فإن كان من هؤلاء الإخوة في الإسلام من هو ناصح لمرسي، فلا أقل من أن يذهبوا إليه ويناصحوه في شأن من معه من "الإخوان" إن كان لهم عليهم انتقاد، وفي شأن نفسه كذلك، ليأخذ الحق للأمة من "حزبه" ومن "نفسه" ثم عليهم أن يقفوا معه بعد ذلك في الحق، ويحموا الأمة من مستحليها. وإن هم لم يفعلوا ذلك، فما أقرب أن يأتيهم في رئيسهم خبر كخبر عثمان، فليس مرسي بأحب إلى "إخوانه" من محبة "إخوان" عثمان له، رضي الله عنهم.

وإنها لرسالة كرسالة عثمان إلى ابن عمه معاوية التي تمثل فيها ببيت عبيد بن الأبرص إذ يقول: لا ألفينكَ بعد اليوم تندبني وفي حياتيَ ما زوّدتني زادي.




وصفت من يحقرّون الجهاد ويشوهون صورة المناضلين بأنهم متصهينون
(ريم آل عاطف) تهاجم كُتاباً وإعلاميين بسبب (السلفية)



هاجمت ريم سعيد آل عاطف، الكاتبة في صحيفة العرب القطرية، فئة من الكتاب والإعلاميين السعوديين بسبب المنهج السلفي، ودعمت العلماء المتكاتفين مع الرئيس المصري، "الرئيس الشرعي" على حد قولها، ووصفت مضمون حلقة (برنامج حراك) الأخير بأنه كان ضرباً من العبث وافتقد الدقة والموضوعية.

وكان برنامج (حراك) بقناة (فور شباب 2) الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، قد ناقش في الحلقة الأخيرة له، موضوعاً، بعنوان: "الإعلام بين الصهينة والأخونة"، وكان من المقرر أن تشارك في الحلقة الكاتبة ريم سعيد آل عاطف، ولكنها اعتذرت لظروف خاصة بها، وكتبت في زاويتها الأسبوعية أمس الأحد عن هذا الموضوع، ملخصة ما كانت تود طرحه في البرنامج، بالإضافة إلى بعض الملاحظات والرؤى التي تشكلت لديها بعد متابعتها للحلقة.

وقالت في مقالها الذي نشر أمس في صحيفة العرب القطرية بعنوان: (حين يكون دعمك للصهاينة.. مجرد رأي!!): "إن مقابلة الصهينة أو التصهين بالأخونة في عنوان ومضمون حلقة برنامج حراك، كان ضرباً من العبث وافتقاداً للدقة والموضوعية".

وتساءلت: "كيف يمكن مقارنة أو مساواة "جريمة" العمالة للعدو الصهيوني وخدمة أهدافه، بـ "مشاعر" التعاطف مع تيار إسلامي أو حتى الانتماء له؟!".

وأضافت قائلة: "من خلال مقالات ولقاءات سابقة ثم في حلقة البارحة، ظهر بوضوح أن القول بوجود خطاب متصهين لم يكن رمياً بالتهم ولا تراشقاً فكرياً وتصفية حسابات كما يحاول البعض تصويره، بل قام على براهين منطقية ودلائل وحجج ثابتة موثقة في الواقع، تعتمد على ما قاله وكتبه أولئك الإعلاميون بأنفسهم ومواقفهم الظاهرة حيال أزمة غزة ومصر".

ووصفت حديث أحد ضيوف البرنامج بالقوة، حيث قالت: "بدا الدكتور أحمد بن راشد في البرنامج كأنما يسابق الوقت ليمكنه طرح ولو شيئاً يسيراً مما لديه من إثباتات منطقية".

وتابعت: "في حين بدا الأستاذ يحيى الأمير هادئاً يبدّد الدقائق وكأنه لا يجد ما يقول! وبمقابل تلك القوة في إثبات حقيقة وجود الخطاب المتصهين كان هناك ضعف واضح لدى الطرف الآخر، الذي لم يتمكن من تقديم اسم أو توصيف أو دليل واحد يؤكد اتهاماتهم بوجود إخوان سعوديين يبايعون مرشد الإخوان ومرشد طهران، بحسب وصف أ/ سمر المقرن"!

وتحسرت على حديث يحيى الأمير قائلة: "إجابة يحيى الأمير عن سؤال ابن سعيّد: هل إعلان الوقوف مع العدوان الصهيوني على أهل غزة رأي أم تصهين؟ بأنه رأي! كان مفجعا، موجعا، الحد الذي أعادني لمعاناتنا العتيقة مع تلك الفئة المتلبرلة، حيث إن الطعن في الكتاب والسنة والنيل من الشرع عندهم مجرد رأي وحرية تعبير"!!

وطرحت ريم سؤالاً: "أليس الاعتراض على المقاومة واستنكارها بمثابة دعوة صريحة لتوفير الأمن والسلام للمستعمر وبالتالي تأييداً للاحتلال؟ إن لم يكن هذا خطاباً متصهيناً فماذا يكون؟!!".

واستهجنت تسمية الدفاع عن فلسطين "عنفاً"، كما وصفته المقرن وآل الشيخ وغيرهما من الكتّاب.

وتسائلت مجدداً: "تباكي البعض على "إسرائيل المستفزَّة والمعتدى عليها والمضطرة للرد"، والتطبيل لما يسمى خيار السلام مع إسرائيل ووجوب الاعتراف بها، وتحقير الجهاد وتشويه صورة المناضلين عن دينهم وأرضهم وكرامتهم والاستبشار باغتيالهم.. كل ذلك إن لم يكن خطاباً متصهيناً دنيئاً فماذا يكون؟!".

ووصلت إلى نقطة جوهرية، قائلة: "لا يمكن قبول تبريرهم لموقفهم ضد حركات الجهاد والمقاومة بأنه رأفة بغزة وأهلها، لأننا سنقول لهم: أين أنتم من أطفال غزة ونسائها وشيوخها طيلة ستة أعوام من الحصار الخانق ونقص الغذاء والدواء والوقود وانقطاع الكهرباء؟ لم نسمع شجبكم لوحشية الصهاينة ودكتاتورية أمريكا الحليفة شريكة الإجرام!".

وأكدت: "قلتها وسأكررها: إن لم يكن هذا الخطاب عمالة للعدو فهو تخذيلٌ وفتٌّ في عضد الأمة وعقوقٌ لها".

وعادت إلى موضوع الإخوان والموقف منهم، قائلة: "لا غرابة أن يتعاطف المسلمون مع أي حاكم أو جماعة تنطلق من خلفية إسلامية، الغريب هو عداء بعض كتابنا وإعلاميينا المسبق لأي مشروع إسلامي والحكم عليه بالفشل، وتأييد إعاقته أو إجهاضه حتى قبل ولادته".

وواصلت: "أولئك الذين سكتوا عن الطغاة والمستبدين عقودا وأغمضوا أعينهم "العوراء" عن القمع والاعتقالات وسرقة البلاد وإضعافها، ثم حين جاءت إرادة الشعوب بالإسلاميين تنكروا لتلك القيم التي كانوا "يجعجعون" بها حول الديمقراطية والتعددية، وضاقوا عن إعطاء ذاك الحاكم الفرصة ليحكم ويقدم برنامجه! وأمعنوا في الطعن والتشويه، بمثل تشكيكهم في ولاء مرسي لوطنه -كما فعل يحيى الأمير- أو وصفه بالدكتاتور، وربط الإخوان بالتشيع وإيران -كما فعلت سمر المقرن!".

ووأبدت حزنها من تقلبات آراء الاعلام السعودي، قائلة: "الطريف أن فئة من الكتاب والإعلاميين السعوديين لطالما كانوا ضد ثوابتنا وقيم مجتمعنا وأعلنوا الكثير من العداء لعلمائنا أصحاب المنهج السلفي ووسموهم بأسوأ الصفات، ثم البارحة وخلال الحلقة و"بقدرة قادر" كانت أختنا المقرن تمتدح السلفية وتثني على علمائها و"أنهم لا يبتغون من وراء تدينهم مناصب دنيوية أو سيطرة فكرية على الآخرين، وهم لايشوهون المخالف لهم" بعكس الإخوان، وأبدت حزنها العميق للخطر الذي يقع فيه الناس الآن بعدم إدراك خطر الإخوان وعدم التمييز بين السلفية ومنهج الإخوان!!

ووصلت العاطفي إلى نقطة بحثية هامة قائلة: "آلآن ظهر احترامكم للسلفية"؟!

وأوضحت متعجبة: "ألم تسمعوا من قبل بوحدة الأمة واجتماعها حال المصائب والفتن؟ وضرورة تقريب القلوب والتسامي فوق أي خلافات أو تعارض وجهات الرؤى؟".

وختمت مقالتها قائلة: "هذا تحديداً ما يحاول العلماء والمسلمون فعله أيها السادة بتكاتفهم مع مرسي "الرئيس الشرعي"، والتفافهم حوله ضد من يحاول عرقلة نهوض مصر وإعادتها لماضيها الأليم".





الطريفي رئيساً لتحرير "الشرق الأوسط".. والحميد: أنا من تقدم بالاستقالة


اعتمد الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق قرار تعيين الصحفي عادل الطريفي رئيساً لتحرير صحيفة "الشرق الأوسط" إضافة إلى عمله رئيساً لتحرير مجلة "المجلة".

ويحمل الطريفي درجة الماجستير في العلاقات الدولية كما أنهى مؤخرا دراسة الدكتوراه في العلاقات الدولية من مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وقد بدأ عمله الصحافي كاتباً وباحثاً متخصّصاً في الشؤون الإقليمية.

من جانبه، قال رئيس التحرير السابق طارق الحميد إنه هو من بادر بتقديم الاستقالة من رئاسة تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" منذ أشهر، حيث وافق عليها مشكوراً الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، وصدر اليوم قرار بتعيين الزميل الطريفي رئيساً للتحرير.

وأشار إلى أن رغبته بالاستقالة جاءت بعد إمضائه 8 سنوات في رئاسة تحرير الصحيفة، مرتئيا بحسب صحيفة "سبق" أنها فترة كافية وأنه حان الوقت للالتفات لعائلته الصغيرة التي أخذه منها العمل طوال السنوات الماضية.

ونفى الحميد ما يشاع عن أن بعض مقالاته فُسرت تفسيرا خاطئا، قائلا: "كيف تفسر مقالاتي بشكل خاطئ وما زلت كاتباً يومياً بالصحيفة".






قال: "مستعد لزواج كاملٍ وليس مسياراً فقط !"
مرشح للاقتران بصاحبة الملايين السعودية: لدي 5 أولاد ولا مالَ عندي



 تلقت صحيفة كويتية مئات الاتصالات من أشخاص أعربوا عن نيتهم الاقتران بسيدة سعودية عرضت مليوناً و330 ألف دولار لمن يتزوجها مسياراً، وأبرزت الصحيفة نموذجاً لأحد المتقدمين للزواج، يلقي الضوء على توابع مثل هذه الأخبار.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية: أكد المرشح "ع. ز" كويتي الجنسية، أنه استخار وكانت النتيجة أنه الشخص المطلوب للزواج من السيدة السعودية، مشيراً إلى رغبته بالزواج المعتاد وليس مسياراً.

قال المرشح بالفم الملآن: "أعتقد أنني من سيحظى بإسعاد السيدة السعودية التي كتبتم عنها في الصحيفة بتاريخ 4 / 12 أنها تبحث عن العريس، وأنا على أتم الاستعداد أن أكون زوجاً ليس مسياراً وحسب بل في دوام كامل (زواج كامل)".

المرشح الكويتي "ع. ز" من الزواج أفاد أنه "على أتم الاقتناع بأنه الشخص الملائم والمناسب شكلاً ومضموناً وتفكيراً وأسلوب حياة، لما تتطلع إليه السيدة السعودية، خصوصاً بعد الاستخارة".

وفي ردٍّ على سؤال عن الثقة الزائدة بالنفس قال "ع. ز": إن "تقديري للحياة الزوجية ما بعده تقدير".

وعن الاعتداد بالنفس، وعلى الرغم من مئات الاتصالات التي تلقتها الصحيفة من الذين أعربوا نيتهم الاقتران من السيدة السعودية بعد نشر الخبر وإبلاغ "ع. ز" بأمر المتصلين أفاد " ثقتي عمياء بأنني سأكون من نصيبها".

وقال: "أنا إنسان رومانسي، وأهوى قراءة الشعر، وإن حصل النصيب لن أكتفي بقراءة الشعر لزوجة المستقبل، بل سأحاول التعدي على الشعراء بنظم القصائد الغزلية لها".

وعن أوضاعه الاجتماعية قال: "متزوج وعندي 5 عيال، 3 منهم تزوجوا واثنان لا يزالان، وقد أسبقهما في الزواج من السيدة السعودية، إن شاء الله".

وفيما سترضى زوجته الحالية عنه أم لا في حال تم الزواج قال: "الكلمة أولاً وأخيراً لي".

وأعرب "ع. ز" عن استعداداته لزيارة السيدة السعودية في جدة إن كانت مستعدة لاستقباله.

وقال عن أسلوبه في التعاطي مع المرأة في حال حصول إشكالٍ ما: "أزعل وأطلع من البيت يوم... يومين حتى تهدأ أعصابي، كوني لست مثل بقية الرجال الذين يطقون الحريم... أنا ما أطق الحريم".

وعن عمره وبياناته أجاب "أنا متقاعد من مؤسسة تربوية من مواليد 1962، وطولي 163سم ووزني 65 كيلوغراماً، وأتمتع بقدرات ممتازة".

وختم رداً على سؤال إن كان هدفه المال الذي عرضته لقاء زواجه مسياراً منها "الفلوس مهمة، والأهم التفاهم الزوجي والاحترام المتبادل بين الزوجين، خصوصاً أنني انقرصت من الخطابات الكويتيات اللواتي أخذن مني الكثير من المال وفي كل مرة تطلع العروس... مضروبة، وبصراحة لا مال عندي، وسأترجم نقص المال عندي إلى حبٍّ حقيقيٍّ لتلك السيدة السعودية وبزواج دائم، Full Time ".





معهد يستخدم رقاب طالباته للتواصل مع ذويهن

 في واقعة غريبة من نوعها انتهج معهد التربية الفكرية للبنات في محافظة الأحساء أسلوبا خاصا به في التواصل مع أولياء أمور الطالبات والذين وصفوه بـ "غير الحضاري" ، حيث يعمد المعهد في إيصال المستندات والإشعارات الرسمية الصادرة من إدارة المعهد إلى الأهالي من خلال تدبيس تلك المستندات على صدور وأعناق الطالبات، مما أثار استياء أولياء الأمور الذين انتقدوا هذه الطريقة التي لا تمت للتربية بصلة - حسب وصفهم-.

وبحسب اليوم أكدوا أن الإجراء فيه إهانة لبناتهن الطالبات وأنها ليست المرة الأولى التي تصل الإشعارات إليهم بهذه الطريقة، وانهم رغم تقدمهم بشكاوى عدة لإدارة المعهد إلا أنها لم تتوقف عن هذا النهج، مشيرين إلى أن هناك العديد من قنوات التواصل يمكن استخدامها بدلا من عملية التدبيس، وكانت آخر الإشعارات التي أرسلتها إدارة المعهد هو مستند الموافقة على رحلة مدرسية إلى إحدى حدائق الحيوانات بالمحافظة.

من جانبه قال مدير الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء سلمان بن سالم الجمل للصحيفة: " نقدر لكم اهتمامكم بالشأن التربوي والتعليمي ومتابعة ما يحدث في ميدان التربية والتعليم ، وإشارة إلى استفساركم بشأن التواصل مع أولياء أمور الطالبات في معهد التربية الفكرية للبنات بالهفوف ، عليه أفادت مديرة إدارة التربية الخاصة فريزة السبيعي أن ما حدث هو اجتهاد من معلمة مستجدة أرادت أن توصل رسالة لأولياء أمور الطالبات ، وقد تم توجيهها للطريقة الصحيحة في التعامل ، شاكرين لأولياء الأمور تواصلهم .





حقوق الإنسان تكلف وفدا نسائيا بمتابعة حالة «طفل جازان»
«معنفة الحفاير» ترفض الخروج من دار الحماية

يحيى الفيفي (أبها)

كلفت هيئة حقوق الإنسان وفدا نسائيا بزيارة طفل جازان الذي تعرض للعنف من والدته ورفع تقرير عنه لإمارة جازان والجهات الأمنية، بعدما أكدت التقارير أن العنف الذي تعرض له تمثل في كدمات بمواقع مختلفة من جسده وحروق إثر سكب ماء ساخن عليه وضربه بعنف حد الإغماء ما اضطر الأطباء لبتر أحد أصابع يده لإصابته بالغرغرينا.

وقال لـ«عكاظ» عضو هيئة حقوق الإنسان والمشرف العام على فرع الهيئة في عسير الدكتور هادي اليامي إن زيارة الوفد تأتي للاطمئنان على صحة الطفل والخدمات المقدمة له بعدما ألزمته الإصابات التي تعرض لها العناية المركزة عدة أيام والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الحماية له ودراسة وضع الأسرة والأسباب التي أوصلته إلى هذا النوع من التعذيب كون جهاز الهيئة معني بحماية الإنسان وحقوقه المنتهكة بأي صورة كانت مع الجهات الأمنية والاجتماعية والقضائية بما يخدم الصالح العام والحفاظ على الأسرة وكيانها.

وفي سياق متصل بين اليامي أن معنفة الحفاير ما تزال حبيسة دار رعاية الفتيات في أبها، مشيرا إلى أن والدها تقدم بطلب استلامها لكنها رفضت الخروج برفقته بحجة تعرضها وشقيقاتها للعنف من قبله، مطالبة بحضانة طفلتها التي تعيش مع والدها الهارب والذي ما زالت الجهات الأمنية تبحث عنه، فيما وردت معلومات غير مؤكدة تفيد بالقبض عليه في منطقة الرياض.

وأضاف اليامي أنه تم توكيل محام من قبل الهيئة للمرافعة عن المعنفة وتمكينها من حضانة طفلتها واستعادتها.

وفي سياق ذلك أكد الناطق الإعلامي للشؤون الاجتماعية في عسير علي الأسمري أنه تم استقبال وإيواء الحالة بناء على توجيهات هيئة التحقيق والادعاء العام وحقوق الإنسان فيما تم تجهيز المكان بكافة ما تحتاجه من رعاية صحية ونفسية ومعيشية حتى صدور توجيهات بنقلها أو مغادرة الدار، لافتا إلى أنه لن يسمح بزيارة المعنفة حتى من قبل ذويها إلا بخطاب وإذن من الجهات الأمنية وجهات الاختصاص التي حولتها إلى الدار مؤكدا أنها في مأمن.

يذكر أن معنفة الحفاير كانت قد تعرضت لأنواع مختلفة من التعذيب من زوجها خلال الست سنوات الماضية، تمثلت في كي أجزاء من جسدها وحبسها والاعتداء عليها بالضرب وحرمانها من الطعام والشراب، وتخلي والدها عنها وتسليمها لزوجها بعد هروبها منه ما أرغمها على الاستنجاد بالجهات الأمنية لحمايتها.





صبيا: يمنية تتهم موظفا بحرمان أبنائها من الجنسية السعودية لقرابته من ضرتها

اتهمت سيدة يمنية - كانت متزوجة بسعودي متوفى- موظفاً في أحوال صبيا بحرمان أبنائها الثلاثة من الجنسية السعودية لما يزيد على 25 عاماً لصلة قرابة تربطه بضرتها.

وأوضحت أمينة أنها تزوجت السعودي حمود بن زين دون الحصول على تصريح زواج ما حول أبناءها إلى مجهولي هوية، مشيرة إلى أنهم ظلوا على هذه الحال حتى حصل زوجها قبل فترة على توجيه من الأمير أحمد بن عبد العزيز بتصحيح أوضاع الأبناء إلا أنه توفي قبل استكمال الأوراق الثبوتية التي أكدت أمينة أن أحوال صبيا تعرقلها.

ولفتت أمينة التي حاليا ترقد بأحد مستشفيات الرياض جراء مرضها إلى أنها تواجه حالياً الطرد من المستشفى، فيما ما زال أبناؤها يتحركون كالوافدين غير النظاميين خشية أن تقبض عليهم دوريات الجوازات أو الجهات الأمنية بحسب صحيفة "الجزيرة".

وأفادت بأنها وصلت إلى العاصمة من أجل متابعة خطاب رفعه وكيلها الشرعي يشتكي فيه أحوال صبيا لوكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتهمة تعمد إخفاء مستندات ومعاملات تثبت سعودية الأبناء وامتناع المكتب عن تنفيذ أوامر ولي الأمر.






والدها جاء إلى المملكة بحثا عن علاج لحالتها
نقص أنزيم يهدد طفلة عراقية باللحاق بأخويها المتوفيين

حسين هزازي (جدة)

يخشى والد سارة محمد شحاذة «عراقية» تبلغ من العمر 7 سنوات، أن تلحق بأخويها توفيا بنفس ما تعانيه من مرض وهو تضخم الطحال الشديد «نقص أنزيم تكسير الدهون».
أثبتت تقارير وزارة الصحة العراقية حاجة الطفلة للعلاج خارج العراق، ما جعل والدها نقلها إلى وزارة الصحة الأردنية وهناك عجز عن علاجها، ما حد به طرق أبواب وزارة الصحة السعودية.
وبينت مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، في خطاب استشارية طب الاطفال والأمراض المستعصية الدكتورة أم هاني المليباري، والموجه الى رئيس الهيئة الطبية بالمدينة المنورة، أن المريضة مصابة بمرض قويشر بسبب نقص أنزيم الدهون، مما ادى الى تضخم الطحال والكبد ونقص الهيموجولبين، وكشفت التقارير أن المريضة تحتاج لإعطاء الانزيم الناقص لهذا المرض، ويتم توفيره للمرضى السعوديين عن طريق الشراء المباشر من الشركات المصنعه لهذا الدواء وعن طريق التموين الطبي، وهذا الاجراء يتطلب 4 ــ 6 أشهر، ويعطى العلاج كل أسبوعين عن طريق الوريد أو القسطرة المركزية.
وقال لـ «عكاظ» والد سارة «طرقت أبواب القنصلية السعودية في الأردن، للحصول على تأشيرة دخول للمملكة من اجل علاج ابنتي قبل أن تلحق بأخويها اللذين توفيا بنفس المرض ولم استطع ايجاد علاج لهم داخل العراق»، مشيرا إلى أنه رفع برقية طلب علاج الى جهات الاختصاص في السعودية، من أجل علاجها، مبينا أنه سبق أن رفع خطاب الى وزارة الصحة الأردنية للعلاج ولم يلق نتيجة. 





نباح كلاب يقود مواطنا للعثور على رضيع في البر

عبدالله غرمان (جدة)

قاد نباح كلاب مواطنا للعثور على مولود رضيع يئن من البرد في منطقة برية بالقرب من طريق رجال ألمع ــ الدرب.
وكان المواطن أحمد الظلماني اختار وأسرته منطقة برية بالقرب من كوبري رجال ألمع للتنزه فيها، وحينما هو يستعد لإعداد وجبة العشاء، أصاب الذعر أطفاله بسبب نباح كلاب كانت قريبة منهم، فقرر مطاردتها وإبعادها ليرتاحوا منها.
يقول الظلماني: استعنت بالحجارة لطرد الكلاب، وكان المكان يكسوه الظلام والبرودة، وفجأة سمعت صوت أنين يغشاه السقم والألم، فاستعنت بإضاءة الجوال بحثا عن مصدر الصوت، وبعد خطوات قليلة لم أصدق ماشاهدته، مولود حديث الولادة لا يتجاوز عمره أيام قلائل قذف به وسط ذلك المكان الموحش، وكان في حالة أشبه بالاحتضار وليس بجانبه حليب وماء ولا حتى غطاء كثيف يحميه من لسعات البرد أو لدغ الحشرات.
وأضاف حـــملت المولود وعدت به إلى زوجتي وكان وجهه قد مال إلى الزرقة وعلى وشك الموت، فأعطيناه جرعة من الماء وحليب من المخصص لأصغر أطفالي ونقلته إلى مستشفى الدرب لإنقاذ حياته بعدما أبلغت الجهات الأمنية بالواقعة، وتم استقباله في المستشفى وإعطائه الأدوية والغذاء اللازم لاستعادة عافيته، حتى حضرت الجهات الأمنية للمســـــتشفى، وقدمت إفادتي عن الواقعة وأبلغوني بتحويلها إلى شرطة الدرب لإجراء التحقيقات فيها ومعرفة المتسبب في محاولة إزهاق روح بهذه الطريقة البشعة.





الوكيل الشرعي لرائف بدوي يطالب بتعزير الشاهد "علي المطيري"
الاثنين القادم.. النطق بالحكم في قضية مؤسس الشبكة الليبرالية


سلطان المالكي - سبق - خاص:
علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أنه تم تحديد يوم الاثنين القادم موعدا للنطق بالحكم في قضية رائف بدوي مؤسس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة.

وكشفت المعلومات الخاصة التي حصلت عليها "سبق" أن الوكيل الشرعي للمتهم، المحامي وليد أبو الخير، الذي حضر جلسة اليوم، طالب بتعزير الشاهد "علي المطيري" وذلك لنشره أكاذيب عن موكله، كما إنه تغيب في جلسة اليوم والجلسة الماضية، بجانب غياب المزكين.

وطالب أبو الخير بتعزير "المطيري" بناء على ما تنص عليه المادة 21 من نظام الإجراءات القضائية، بعد نشره معلومات كاذبة حول تداولات الجلسة رغم إنه شاهد في القضية.

وقدم المدعي العام الوصف الجرمي بناء على البيانات التي قدمها، فيما ذكر الوكيل الشرعي للمتهم أنهم يكتفون بما تم تقديمه، وأن الادعاء العام لم يقدم ما يكفي لإدانة موكله، وبحسب المعلومات فإن القاضي حدد جلسة الاثنين القادم موعدا للنطق بالحكم في قضية رائف بدوي.

ويواجه "رائف بدوي" تهم تأسيس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة، ومخالفة القيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجُّم والاستهزاء بالرموز الدينية، بجانب قضية العقوق التي رفعها ضده والده وشقيقته سمر، والتي صرفت المحكمة الجزئية بجدة النظر عنها.





شطب دعوى العقوق ضد مؤسس شبكة مخالفة للقيم


إبراهيم علوي (جدة)

حددت المحكمة الجزئية الإثنين المقبل، موعدا للنطق بالحكم في قضية مؤسس موقع الشبكة الليبرالية. وكانت الجلسات الماضية شهدت غياب الشاهد الأساسي والمزكين، وهو ما استدعى توجيه خطاب استدعاء إجباري لحضورهم قبل أن يطالب محامي المتهم مطالبه بتعزير الشاهد الأساسي لعدم حضوره.
من جهة أخرى، فإن المحكمة الجزئية شطبت دعوى العقوق على مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة التي أقامها والده. وشهدت المحكمة الجزئية في جدة طوال الجلسات الثلاث الماضية غياب المدعي وهو والد المتهم لأسباب حددها في خطابات اعتذاره فيما لم يحضر في الجلسة الثالثة لا المدعي ولا المتهم من دار الإيقاف حيث يقضي عقوبة السجن والجلد، نظير القبض عليه في حالة سكر وبحوزته كمية من الخمور وذلك بعد ضبطه على ذمة تهربه من المثول أمام القضاء في قضيتي تأسيس شبكة ليبرالية وقضية عقوق والده، في الجلسة الثالثة قرر ناظر القضية شطب الدعوى المقامة من والده ولم يصدر القاضي أمرا بصرف الدعوى وهو ما يمكن والده من إعادة رفع القضية مرة أخرى في حال قرر المواصلة والحضور مستقبلا. ولا يزال المتهم يواجه قضية ثانية هي تأسيس شبكة ليبرالية مخالفة للقيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية وقد قام المتهم في ثاني جلسات القضية بإحضار رد مكتوب سلمه لناظر القضية وهو ما استدعى تأجيل القضية للنظر فيها مستقبلا.





الجهات الأمنية تطوق مسجداً يتحصن داخله مسلح قتل شخصين


أحمد العبدالله، عبدالله البرقاوي- سبق- مكة المكرمة:
 تطوق الجهات الأمنية بمكة المكرمة- الآن- مسجداً في حي الغسالة يتحصن داخله شخص مسلح، تورط في جريمتي قتل عصر اليوم.

وفيما تشير معلومات أولية إلى إقدام الشخص على قتل شخصين: أحدهما داخل المسجد وآخر جواره، تتواصل محاولات السيطرة على الجاني وسط تطويق أمني كامل للموقع.






في تنسيق أمني بين شرطتي المدينة المنورة والرياض
تحريات الرياض تطيح بمطلق النار على كاميرا ساهر المدينة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نجحت تحريات شرطة منطقة الرياض بالقبض على شخص مطلوب بإطلاق النار على إحدى كاميرات ساهر الثابتة.

وكانت عمليات تنسيق أمني قد تمت بين شرطة منطقة المدينة المنورة وشرطة منطقة الرياض للبحث عن أحد الجناة بعد أن قام بالاعتداء على إحدى كاميرات ساهر الثابتة الواقعة على الطريق السريع الواصل بين المدينة – القصيم – الرياض؛ وذلك بإطلاق النار عليها، واستهتاره بأرواح عابري الطريق، والقيام بتصوير مقطع يظهر عملية إطلاق النار ونشره على موقع اليوتيوب.

إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض قامت باتخاذ جملة من التدابير والإجراءات البحثية الموسعة في جميع الاتجاهات، والعمل على جمع المعلومات عن جميع من يشتبه بهم أو تنطبق عليهم بعض الأوصاف، وقد أسفرت الجهود عن تركيز الشبهة بأحد الأشخاص والبالغ من العمر 24 عاماً، حيث تبين أنه هو الفاعل، فتم القبض عليه وإحالته إلى شرطة منطقة المدينة المنورة.

وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن مقطع الفيديو المتداول عن عملية التعدي على كاميرا ساهر.





الأردن: دبلوماسيان سعوديان يُحتجزان ليلة كاملة لمتابعتهما مباراة الهلال والاتحاد

احتُجز دبلوماسيان سعوديان يعملان بالملحقية الثقافية السعودية في الأردن داخل مركز شرطة ليلة كاملة، في أعقاب متابعتهما معاً لإحدى مباريات الدوري السعودي مساء أمس.

وكان الدبلوماسيان بمنزل أحدهما يتابعان مباراة الهلال والاتحاد، حين دخل عليهما أفراد من الأمن الأردني إثر شكوى من أحد الجيران، واقتادوهما معهم، حتى تم الإفراج عنهم صباح اليوم.

وقال الناطق الإعلامي بمديرية الأمن الأردني المكلف الرائد عامر السرطاوي إن الملحق العسكري بالسفارة السعودية حضر وأنهى الخلاف بينهما وبين أحد الجيران، لافتا إلى طي ملف القضية قبل وصوله للمدعي العام أو المحكمة.

وأكد السرطاوي بحسب صحيفة "الجزيرة" أن الطي جاء دون أي مطالبات شخصية تجاه الدبلوماسيين، فيما أبدى تحفظه على بقية تفاصيل الواقعة.





وزير الخارجية الفرنسي يدعو قطر إلى العدول عن محاكمة الشعراء

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس رفض بلاده استهداف الشعراء، في إشارة منه إلى ما حدث مع الشاعر القطري محمد العجمي المعروف باسم ابن الذيب، والذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالتحريض ضد النظام، حيث قال في مقابلة تلفزيونية إن "استهداف الشعراء ليس بالطبع ما نرغب به ولا ما تقبل به الديموقراطية الفرنسية".

وأوضح الوزير الفرنسي وفق ما نقلته "فرنس برس" أنه تطرق إلى هذا الموضوع مع السلطات القطرية قائلا "أتكلم وعندما أتكلم آمل أن يتم الإصغاء إلى ما أقوله"، مؤكدا أن التعاون الاقتصادي بين فرنسا وقطر لا يمنعه من السكوت عن ذلك حيث قال "لم يدفعني أبداً إلى السكوت عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان".






السعودية تدين الاستيطان الإسرائيلى وتدعو المجتمع الدولى لإيقافه

مستوطنات 

الرياض أ ش أ

جدد مجلس الوزراء السعودى إدانته لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلى من بناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، آخرها قرار بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية فى الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة. 

ودعا مجلس الوزراء السعودى، فى اجتماعه اليوم الاثنين برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، المجتمع الدولى إلى الوقوف فى وجه هذه المشروعات الاحتلالية، التى تؤثر على مجرى عملية السلام، وتزعزع الاستقرار فى المنطقة.

وصرح وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجة بأن مجلس الوزراء اطلع على تقارير عن مستجدات الأحداث فى المنطقة والعالم، منوها بنتائج منتدى حوار المنامة الثامن الذى عقد فى مملكة البحرين الشقيقة، ودور هذا المحفل السنوى فى مواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة، بتداعياتها الإقليمية والدولية.

وأفاد أن المجلس جدّد إدانة المملكة، ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلى، ببناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، آخرها قرار بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية فى الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، داعياً المجتمع الدولى، إلى الوقوف فى وجه هذه المشروعات الاحتلالية، التى تؤثر على مجرى عملية السلام، وتزعزع الاستقرار فى المنطقة.

واستعرض المجلس، نتائج المؤتمر الثامن عشر، للدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذى عقد فى الدوحة، معرباً عن أمله فى أن تسهم فى تعزيز تنفيذ الاتفاقية وبروتوكولها ووضع اللبنات الأساسية لمستقبل أفضل لمواجهة تغير المناخ بعد عام 2020م، مع الأخذ فى الاعتبار مبادئ الاتفاقية، وبخاصة مبدأ المسئولية المشتركة المتباينة.





البحرين: وحدة التحقيق الخاصة بأحداث 2011 تحيل 8 من أفراد الشرطة للمحاكم

المنامة د.ب.أ

صرح نواف عبد الله حمزة رئيس النيابة الكلية، ورئيس وحدة التحقيق الخاصة، بالأحداث التى شهدتها البحرين العام الماضى، بأن الوحدة أحالت خمس قضايا إلى المحاكم المختصة، بعد أن أسندت اتهامات إلى ثمانية من المتهمين من رجال الشرطة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" اليوم الاثنين، عن حمزة القول إنه استكمالا لجهود وحدة التحقيق الخاصة، واصل المحققون الاستماع إلى أقوال الشاكين فى العديد من البلاغات وتم إحالة بعضهم لتوقيع الكشف الطبى الشرعى عليهم، لبيان ما بهم من إصابات ووقت، وكيفية حدوثها وبيان مدى اتفاقها مع ما تضمنته تلك البلاغات.

وأوضح أن الوحدة أحالت خمس قضايا إلى المحاكم المختصة بعد أن أسندت إلى ثمانية من المتهمين من رجال الشرطة، بينهم ضابط برتبة ملازم أول، اتهامات تختلف ما بين استعمال التعذيب مع متهم لحمله على الاعتراف وإحداث عاهة مستديمة والسب والاعتداء على سلامة جسم الغير، وقد تحدد لنظر تلك القضايا جلسات أمام المحاكم المختصة.

وأضاف أن فريقا من محققى الوحدة انتقل إلى إدارة الإصلاح والتأهيل لسؤال المحكوم عليهم فى قضية المؤامرة، وعددهم 12، للوقوف على ما إذا كان لديهم ثمة شكاوى، بشأن تعرضهم للتعذيب أو سوء المعاملة إبان التحقيق والتوقيف.

وقال إن الوحدة التى تشكلت فى فبراير الماضى، ما زالت تبذل قصارى الجهد لإنجاز العمل المنوط بها، ومتابعة كافة التحقيقات وأعمال التحرى الجارية، لإنجاز أكبر قدر ممكن من القضايا، وأضاف أن الوحدة تجدد مناشدتها المواطنين كافة بضرورة اللجوء إليها مباشرة، إذا ما كانت لديهم أية شكاوى أو بلاغات تدخل فى اختصاصها.





دعم اقتصادي وعسكري لمواجهة إيران.. وسياسي يحذر من مخاطر على الخليج
عودة العثمانيين.. الأتراك يدخلون اليمن من بوابة الإخوان المسلمين

الرئيس التركي خلال زيارته إلى صنعاء مطلع 2011 (الشرق)


تركيا تسيطر على اقتصاد حكومة الوفاق عبر لجنة يرأسها القيادي الإخواني الشيخ حميد الأحمر.
أنقرة تريد نفوذاً على ممرات الملاحة المائية في جنوب وشمال البحر الأحمر حيث تطل مصر واليمن.
سواحل المخا وباب المندب أصبحت مفتوحة بشكل كامل أمام عمليات تهريب الأسلحة من تركيا.
«العدالة والتنمية» التركي قام بتدريب أكثر من 800 من كوادر حزب الإصلاح الإخواني.

غادر آخر جنود الاحتلال التركي لليمن عام 1918 بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية ليحل بديلاً عنهم الأئمة الزيديون الذين هم اليوم حلفاء إيران في اليمن وهو ما جعل البلاد ترتبط مع إيران وتركيا بماضٍ استعماري لليمن وضعها في مركز توجهات السياسة الخارجية للدولتين في الوقت الحاضر.
وفيما أسس الإيرانيون كياناً كبيراً في اليمن بدعم كبير ومنظم، يبادر الأتراك حالياً لفعل الشيء نفسه، حيث يتجهون إلى تأسيس كيان مماثل تقوده حركة الإخوان المسلمين فرع اليمن.
وبدأ العمل التركي على هذا المشروع منذ سنوات بعد وصول حزب العدالة والتنمية الإسلامي للسلطة في تركيا غير أن وتيرة التحركات التركية على الأرض اليمنية أصبحت نشطة للغاية بعد موجة الربيع العربي التي وصلت إلى عدة أقطار عربية بينها اليمن.
ووجدت تركيا في نمو النفوذ الإيراني باليمن مدخلاً مناسباً لبناء شبكة تحالفات قوية داخل اليمن تعمل ضد مشروع إيران بدرجة أساسية تعكس تحول البلاد إلى ساحة للصراع الإقليمي والمشروعات الخارجية.
الخطوات الأولى

بدأ الأتراك أولى خطواتهم بتأسيس علاقات دبلوماسية جيدة مع نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح لطمس كثير من معالم احتلالهم لليمن وتحويل تعريف الاحتلال العثماني في المناهج والأدبيات اليمنية إلى مصطلح الخلافة العثمانية ليتوج هذا الجهد بوصول الرئيس التركي الحالي عبدالله جول إلى صنعاء وافتتاح نصب تذكاري للجنود العثمانيين الذين قتلوا في اليمن.
وقد مثلت المناطق الخاضعة للمذهب الزيدي محور المقاومة للوجود العثماني في اليمن، وكانت هناك مناطق في الشمال لم يتمكن الأتراك من دخولها بسبب المقاومة الكبيرة لهم من قبل رجال القبائل الزيود.
ولاتزال في اليمن وتحديداً في صنعاء أسر تركية موجودة في مناصب عليا بالدولة، كما أن هناك أحياءً في صنعاء يقطنها يمنيون من أصول تركية مازالوا محتفظين بتقاليد وعادات تركية حتى في الأزياء والأثاث المنزلي.
وفي فترة حكم نظام صالح عمل الأتراك بسرية تامة مع حركة الإخوان المسلمين وذلك على محاور مختلفة كان أبرزها المحور التجاري، حيث دعمت تركيا عبر حزبها الحاكم الإخوان المسلمين في اليمن بالمال والاستشارات والخدمات الفنية للعمل المصرفي، واستطاع الشيخ حميد الأحمر أحد قيادات إخوان اليمن أن يبني إمبراطورية تجارية كبيرة بمساعدة الأتراك.
كما منح إخوان اليمن توكيلات لشركات ومنتجات تركية غزت أسواق اليمن بصورة لافتة في الآونة الأخيرة وذلك في إطار الدعم التركي لحلفاء أنقرة.
الربيع والإخوان

وبعد انطلاق ثورات الربيع العربي وجدت تركيا الباب مفتوحاً لها لتلعب دوراً كبيراً في دعم أنشطة حركة الإخوان المسلمين الذين يقودون الثوار في الساحات وفتحت تركيا مستشفياتها لعلاج جرحى الثورة ومولت الساحات عن طريق الشيخ حميد عبدالله الأحمر رجل الأعمال والقيادي البارز في حركة الإخوان المسلمين باليمن.
وحصلت «الشرق» على معلومات خاصة أوردها تقرير أمني صدر في يناير من العام الماضي وأعدته شعبة في جهاز المخابرات «الأمن القومي» تفيد بقيام حزب العدالة والتنمية التركي بتدريب أكثر من 800 من كوادر حزب الإصلاح في اليمن «الإخوان المسلمين» في مجالات عديدة أبرزها التنمية البشرية والتخطيط والتقنيات الحديثة في الاتصالات والتخطيط العسكري وإدارة المؤسسات الصحية والتعليمية ومجالات أخرى مختلفة.
ورغم الزيارات التي قام بها مسؤولون يمنيون كبار إلى تركيا في السنوات الأخيرة الماضية وكان على رأس إحدى هذه الزيارات الرئيس السابق علي صالح وعدد من وزراء حكومته إلا أن تركيا لم تمنح اليمن أي دعم يستحق الذكر، بل وجدت في اليمن سوقاً رائجاً لمنتجاتها واقتصر نشاط الأتراك على دعم حزب الإصلاح الإخواني الذي يعد أكثر فروع الحركة ارتباطاً بالعدالة والتنمية التركية.
وكان نظام صالح قد بدأ يظهر استياءه من النشاط التركي في اليمن بعيداً عن الطرق الدبلوماسية المتعارف عليها وذلك بعد التقرير المشار إليه سالفاً ليقوم صالح وعبر وزارة الخارجية بإشعار سفير تركيا برفضه للتحركات التركية وتوثيق العلاقات مع حركة الإخوان المسلمين.
جهود علنية

بعد رحيل نظام صالح عن الحكم ظهرت التحركات التركية صوب اليمن بشكل علني ولم يتحرج سفير تركيا من لقاء قيادات إخوان اليمن وتنسيق تحركات تصب في مجرى تأسيس قوة سياسية حليفة لتركيا، وهو ما تم فعلاً، حيث استطاعت تركيا أن تجمع أجنحة حركة الإخوان المسلمين كلها في اليمن تحت لواء العدالة والتنمية.
وقد زار اليمن خلال أقل من ستة أشهر وزير خارجية تركيا ونائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وقيادات مؤسسات حكومية تركية وجميعهم يرفعون شعار تنمية علاقات بين البلدين ودعم اليمن اقتصادياً غير أن ما قدمته تركيا خلال هذه الزيارات لم يتجاوز سيارتي إسعاف إضافة إلى ثلاثة مراكز للغسيل الكلوي مازالت في إطار الوعود.
وأفصح وزير الخارجية التركي داوود أوغلو خلال زيارته لليمن في العشرين من أكتوبر الماضي عن رفض تركيا للتدخل الإيراني في اليمن، الأمر الذي عدّه مراقبون رسالة لإيران مفادها أننا سنواجه تحركاتكم في اليمن، ظهر فيها أيضاً إعلان لولادة مشروع تركيا في اليمن في مفتتح عهد الربيع العربي.
وقال المسؤول التركي في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية اليمن الدكتور أبوبكر القربي متحدثاً عن التدخل الإيراني في اليمن «نستغرب من سيناريوهات بعض الدول التي تحاول فيها المساس بأمن ووحدة اليمن»، وأضاف «لا تستطيع أي قوة المساس بوحدة وأمن واستقرار اليمن، وتركيا لا تريد حتى أن تسمع بمثل هذا الكلام».
وأكد أوغلو أن بلاده «مع وحدة وأمن واستقرار اليمن واصفاً إياها بأنها من أقدم الحضارات في المنطقة والشرق الأوسط وتقع على أهم منطقة جغرافية ومنطقة مائية تهم المنطقة والعالم وأكد أن أمنها واستقرارها قضية إستراتيجية دولية».
وكان رئيس وزراء اليمن محمد سالم باسندوة الذي زار تركيا بتنسيق من قيادات في حركة الإخوان المسلمين قد أثنى على الدور التركي مع ثورات الربيع العربي..وقال» نحن نفخر كثيراً بتركيا كقوة إقليمية، وقوة دولية في القريب إن شاء الله تعالى».
نفوذ داخل حكومة الوفاق

عقد نائب رئيس وزراء تركيا بولنت آرنتش اجتماعاً سرياً مع قيادات عسكرية تابعة لحركة الإخوان المسلمين في اليمن وذلك في سفارة بلاده بصنعاء أواخر الشهر الماضي دون إشعار السلطات اليمنية بذلك اللقاء.
والتقى المسؤول التركي عسكريين من إخوان اليمن بوجود اللواء علي محسن الأحمر، الذي يعد قائد الجناح العسكري للحركة في اليمن وذلك بسرية تامة .
وكشف الكاتب أمين الوائلي رئيس تحرير صحيفة «المنتصف» عن لجنة اقتصادية يرأسها القيادي في حزب الإصلاح الشيخ حميد الأحمر تقوم برسم السياسات وإدارة الملفات الاقتصادية والاستثمارية لحكومة الوفاق الوطني، وهي لجنة غير معلنة وتمارس اختصاصات رسمية عليا وترفع قراراتها وتوصياتها لرئاسة الحكومة للعمل بها والتنفيذ.
وقال الوائلي لـ»الشرق» إن هذه اللجنة الخاصة برئاسة الأحمر تنشط في إدارة ملفات تعاون وشراكة اقتصادية واستثمارات مختلفة مع الجانبين التركي والقطري، وكانت حاضرة في الترتيب لزيارات وفود رسمية واقتصادية تركية إلى صنعاء خلال الأشهر الماضية.
وأضاف أن رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة يعول في الملف الاقتصادي بصورة كاملة على اللجنة الخاصة وفوضها صلاحيات كاملة بحيث أصبحت الفاعل الرئيس، في الظل، فيما الحكومة تدير اجتماعاتها الروتينية مكتفية بتمرير القرارات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال، وهي في الغالب «ثانوية» أو بعيدة عن القطاع الاقتصادي والمالي.
مشروع إقليمي

يقول عضو الأمانة العامة في حزب المؤتمر الشعبي العام القيادي محمد أنعم لـ»الشرق» إن التحرك التركي في اليمن يصب في اتجاه بدأه الأتراك منذ وصول حزب العدالة والتنمية التركي للحكم لإيصال حزب الإصلاح في اليمن إلى السلطة بالتوازي مع مشروع مماثل في مصر بحيث يكون لتركيا النفوذ الأكبر على ممرات الملاحة المائية في جنوب وشمال البحر الأحمر حيث تطل مصر واليمن.
وأضاف أنعم أن تركيا بحزبها الإخواني الحاكم كانت محركاً أساسياً إلى جانب دولة قطر لمسار الاحتجاجات في اليمن العام الماضي، وقدمت تركيا دعماً مالياً كبيراً لقادة حزب الإصلاح لإسقاط نظام الرئيس صالح، وإن تركيا ترتبط بعلاقات قوية مع إخوان اليمن وصلت إلى حد تنسيق أعمال عسكرية في بلدان الربيع العربي وتحديداً سوريا.
وكشف أنعم عن تمويل تركيا لمعسكرات تدريب لميليشيات الإخوان المسلمين في اليمن يتم استخدامهم في سوريا وآخرين قاتلوا القوات الحكومية اليمنية العام الماضي، وأشار إلى حنين الأتراك لماضيهم الاستعماري باليمن، ولكن بطريقة مختلفة ومتطورة عن طريق دعم حركة الإخوان للوصول إلى حكم اليمن وضمان عدم ذهاب السلطة إلى أطراف حليفة لإيران اللاعب الأبرز على الساحة اليمنية وخصم تركيا القوي في المحور السوري.
وقال أنعم إن إيران تريد إنشاء مركز وجود بديل لسوريا في اليمن، وقد بدأت بالفعل تحصد نجاحات كبيرة ميدانياً وتركيا تعمل في اتجاه معاكس للمشروع الإيراني وحذر من تحول اليمن إلى ساحة صراع مفتوحة لمروعي إيران وتركيا يكون وقودهما الشعب اليمني بتكوينه القبلي المسلح .
ويؤكد القيادي في حزب صالح أن الرئيس السابق وحزبه وتحالف القوى التي عملت بجانبه مثل حاجز مهم ضد المشروعات القادمة من الخارج، حيث وقف بقوة في وجه التحرك الإيراني الداعم للحوثيين وجعل من هذا التحرك خيانة وطنية يعاقب عليها القانون.
وقال أنعم إن تركيا وإيران تملكان مقومات كثيرة من شأنها أن تعيد صياغة التحالفات الموجودة في اليمن وهو ما يمثل خطراً على الأمن القومي لدول الخليج العربي.





القبض على ثلاثة أشخاص أدخلوا كمية كبيرة من المتفجرات لليمن

متفجرات 
صنعاء (أ ش أ)

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الاثنين أن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع قوات من مكافحة الإرهاب تمكنت من إحباط مخطط إرهابى، وألقت القبض على ثلاثة أشخاص أدخلوا كمية كبيرة من المتفجرات إلى سوق الأنسى فى منطقة الصافية بالعاصمة صنعاء.

وقال مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية اليمنية - فى بيان صحفى له اليوم: "إن قوات مكافحة الإرهاب داهمت ظهر اليوم سوق الأنسى المكتظ بالمواطنين لشراء القات وأبطلت المتفجرات وأن الأشخاص الذين تم ضبطهم من محافظة البيضاء".

وعلى صعيد آخر ألغت المحكمة الإدارية بأمانة العاصمة اليوم قرار رئيس الجهاز المركزى للرقابة والمحاسبة اليمنى بإيقاف 13 موظفا من الجهاز عن العمل.

وقضى منطوق الحكم فى الجلسة التى عقدت برئاسة رئيس المحكمة القاضى بدر الجمرة بإعادة الـ13 إلى أعمالهم، وتحمل الجهاز 500 ألف ريال مصاريف ورسوم التقاضى وصرف مستحقات المدعين.





طلاب الخرطوم ينتفضون غضباً لمقتل أربعة من زملائهم

الطلاب خلال مظاهراتهم في شوارع الخرطوم (الشرق)


تظاهر مئات الطلاب بالعاصمة السودانية الخرطوم احتجاجاً على مقتل أربعة طلاب من جامعة الجزيرة (وسط السودان) خلال اليومين الماضيين في ظروف غامضة، لكن سرعان ماتحولت التظاهرات الى المطالبة باسقاط النظام. وكانت الشرطة أعلنت عثورها على جثث الطلاب الأربعة غرقى بالقرب من مقر الجامعة، واتهم الطلاب وأحزاب المعارضة السلطات الأمنية بتصفيتهم . وشهدت أنحاء متفرقة بالعاصمة الخرطوم تظاهرات عارمة تندد بمقتل الطلاب، وهتف المتظاهرون (مقتل طالب مقتل أمة.. الشعب يريد إسقاط النظام)، وروى شاهد عيان لـ»الشرق» أن مئات الطلاب تجمهروا داخل الجامعات ومن ثم خرجوا الى الشارع مرددين هتافات تطالب بالقصاص من قتلة الطلاب وإسقاط النظام، قاصدين وسط الخرطوم قبل أن تعترضهم قوات الشرطة مستخدمة قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريقهم، ثم تعتقل بعضهم.





مساعد البشير: السودان مع تحركات الشعوب العربية لنيل الحرية

نافع على نافع مساعد الرئيس السوداني

الخرطوم أ ش أ

أكد نافع على نافع، مساعد الرئيس السودانى عمر البشير أن بلاده مع تحركات الشعوب العربية لتحقيق الحرية والعدالة، قائلا "إن ما حدث فى بعض البلدان العربية يمثل ثورات شعبية أزاحت أنظمة لم تكن تمثل ضمير الأمة". وأعرب نافع- فى تصريح خاص لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين- عن أمله فى أن تتمكن الشعوب العربية من تذليل العقبات التى تواجه ثوراتها.

وحول العلاقات بين السودان وجنوب السودان.. أكد مساعد البشير أن مسألة ترسيم الحدود بين الجانبين ليست مشكلة، موضحا أن الخرطوم تفى بجميع التزاماتها فى هذا المجال، كما أن اتفاق ترسيم الحدود بين البلدين ليس بحاجة إلى تدخل دولى أوأفريقي.

وقال: إن هذا الاتفاق قابل للتطبيق، وإن الوساطة الأفريقية تشرف الآن على تطبيقه، مبديا ترحيب بلاده بهذه الوساطة، ورفضها لإقحام قضايا السودان فى المعترك الدولى بدون مبرر. ومشيرا إلى أن ضخ البترول مرتبط بتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.





نائب الدعوة السلفية: معارضة الدستور تعنى فراغاً دستورياً لمصر يسقطها فى الهاوية

الشيخ سعيد عبد العظيم نائب رئيس الدعوة السلفية


أكد الشيخ سعيد عبد العظيم، نائب رئيس الدعوة السلفية وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور أن الحل لاستقرار مصر هو العمل لمصلحتها، مشيراً إلى أن مصلحة مصر تكون فى دستور منبثق عن الشريعة الإسلامية، مؤكداً أن من يعارضون الدستور يريدون العيش فى فراغ دستورى يذهب بمصر الى الهاوية.

ونفى عبد العظيم على هامش مؤتمر "الدستور فى ضوء الشريعة الإسلامية" والذى نظمته هيئة توحيد الصف الإسلامى بالإسكندرية تحت رعاية وزارة الأوقاف، محاولات إقصاء أى فصيل سياسى أو وطنى من الجمعية التأسيسية للدستور، مشيراً إلى مشاركة تيارات مختلفة وممثلين من الأزهر والجيش والمرأة فى كتابة الدستور الجديد.

وقال سعيد عبد العظيم ليس كل الشعب المصرى معارض لقرارات الرئيس، مشيراً إلى تجمهر الملايين أمام جامعة القاهرة لتأييد قراراته، مشيراً إلى أن الإعلام هو من بارك تظاهرات إسقاط النظام وتشكيل مجلس رئاسى جديد، مؤكداً أن هذا ليس هذا مطلب الشعب محذراً من محاولات الانقلاب على الشرعية.

وأكد سعيد عبد العظيم أن الاختلاف فى الدستور أمر طبيعى لعدم قدرته على إرضاء الجميع، كما أنه ليس معبراً عن كل مواطن قائلاً إذا كان هوى شخص يميل للشذوذ، فهل نطرح دستوراً له؟".





الزمر: صندوق الانتخابات هو الذى سيفصل فى النزاع

طارق الزمر

كتب كامل كامل و رامى نوار و محمد فهيم عبد الغفار

وصف الدكتور طارق الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية والمتحدث الرسمى باسم الجماعة، نتائج الحوار مع الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بأنها "إيجابية جدًّا، ويمكن البناء عليها".

وأكد الزمر أن الاستفتاء القادم على مشروع الدستور سيكون حتمياً، مطالبا المعارضين بالاحتكام إلى صناديق الانتخابات.

وقال الزمر: "الصندوق هو الذى سيفصل فى النزاع، وهو فرصة لكل تيار للتعبير عن رأيه وإشباع رغباته فى إظهار قدراته على الحشد الجماهيرى".

وأشار الدكتور طارق الزمر، فى بيان له اليوم الاثنين، إلى أن الإرادة الشعبية هى التى "سعينا بكل ما نملك لكى نؤسس لها بعد الثورة، ومن ثم فالخروج عليها خروج على الثورة والتزاماتها البديهية، ودعوتنا جميعاً للخروج للاستفتاء هى أول لبنة حقيقية فى بناء التحول الديموقراطى".

وأعرب الزمر، عن دهشته، بحسب البيان، من بعض الأساليب التى يلجأ إليها بعض المعارضين فى التعامل مع قضية الدستور، قائلاً: "من كانت لديه الرغبة فى العمل والنضال السلمى بطريقة ديموقراطية حقيقية، فعليه بالاحتكام للإرادة الشعبية، واحترام نتائج الصندوق".
وشدد على أن الاستفتاء سيكون فى موعده، معتبرًا أنه "سيكون يوما تاريخيا، وسيمر بدون إصابة واحدة إن شاء الله"، وقال: "أى عمليات خارج نطاق آليات الشرعية سيتصدى لها الشعب كله، الذى سيخرج فى هذا اليوم داعماً للشرعية ولإرادته الحرة التى انتخبت أعضاء التأسيسية التى وضعت الدستور".






فيديو| إعلاميون مصريون يكشفون تناقضات الرئيس مرسي


 نشر برنامج العاشرة مساء الذي يذاع على قناة دريم المصرية مقاطع فيديو للرئيس المصري محمد مرسي، حيث أظهرت المقاطع بعض التناقضات في حديثه ما قبل توليه الرئاسة وأفعاله بعد ذلك.
وكانت التيارات السلفية قد أعلنت في وقت سابق عن تنظيم مليونية حاشدة الاثنين أمام مدينة الإنتاج الإعلامى بأكتوبر تحت اسم «الشريعة أولا»، للمطالبة بعزل عدد من الإعلاميين وإيقافهم عن ممارسة عملهم مدى الحياة، معتبرين أن هؤلاء أدوات لإحراق البلاد، ما أدى إلى ردود أفعال من قبل هؤلاء الإعلاميين حول الأحداث الأخيرة، ورفضهم لما يدور في المشهد السياسي المصري.
فيديو






هدوء حذر بـ"التحرير" بعد إطلاق أعيرة نارية ووقوع إصابات
المعارضة المصرية تنظم 6 مسيرات تتجه لقصر الاتحادية
الثلاثاء 27 محرم 1434هـ - 11 ديسمبر 2012م

شهد ميدان التحرير، فجر الثلاثاء، إطلاق أعيرة نارية "خرطوش" من ناحية ميدان "سيمون بوليفار" وشارع قصر العينى، وعبد المنعم رياض، الأمر الذى أسفر عن وقوع بعض الإصابات. وبحسب وسائل الإعلام المصرية، أصيب أحد المعتصمين فى رأسه بنزيف حاد، وتم نقله للمستشفى الميدانى. 

وفيما يخيم الهدوء الحذر على الميدان، واجتمعت اللجان المؤمنة للميدان لتوزيع أنفسهم على مداخل ومخارج الميدان، وذلك تحسبا لأى هجمات تحدث لهم فيما تم إغلاق جميع الطرقات المؤدية للميدان.

ومن ناحية أخرى، اتحد الباعة الجائلون مع معتصمى التحرير للدفاع عن مقر الاعتصام فيما قام المعتصمون اللذين كانوا داخل الخيام بالخروج للشوارع الجانبية ليتأكدوا من خلوها من أى معتدين.

6 مسيرات تتجه للاتحادية


هذا وأعلنت مجموعة من القوى الثورية والأحزاب السياسية المصرية عن تنظيم ست مسيرات، الثلاثاء، في الرابعة عصراً بتوقيت القاهرة، تتجه جميعها إلى قصر الاتحادية، وذلك في وقت تحشد فيه جماعة الإخوان المسلمون وأنصارها تظاهرات في اليوم ذاته لدعم الاستفتاء على الدستور. 

وأشارت القوى الثورية في بيان إلى أن أولى هذه التظاهرات ستنطلق من مسجد النور في العباسية، واثنتين من حدائق القبة، والرابعة من ميدان الحجاز، والخامسة من المطرية من مسجد الأنوار المحمدية، والسادسة من مدينة نصر بشارع زاكر حسين. 

وشدد البيان على رفض الإعلان الدستوري والاستفتاء على الدستور وزيادة الأسعار, مؤكداً أن شرعية الرئيس محمد مرسي بدأت تتآكل بعدما سالت الدماء في الاتحادية.

وتضم أبرز القوى المشاركة في المسيرات أحزاب: المصريين الأحرار والدستور والتيار الشعبي والوفد والمصري الديمقراطي ومصر الحرية وحركة 6 أبريل. 

ونقلت "بوابة الأهرام" عن الدكتور أحمد عمر، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، تصريحه بتخصيص 60 سيارة إسعاف لتأمين مليونية الثلاثاء التي تقام تحت عنوان "ضد الغلاء والاستفتاء"، مشيراً إلى رفع درجة الاستعداد القصوى بأقسام الطوارئ بالمستشفيات على مستوى الجمهورية ودعمها بالأدوية والمستلزمات وأكياس الدم والأطقم الطبية. 

وأوضح عمر أنه سيتم الدفع بـ10 سيارات إسعاف لتأمين التظاهرات بميدان التحرير، يتمركز 5 منها بميدان عبدالمنعم رياض، و5 آخرين بميدان سيمون بوليفار، فيما سيتم الدفع بـ15 سيارة أخرى أمام قصر الاتحادية لتأمين التظاهرات هناك، مشيراً إلى أن الوزارة خصصت 35 سيارة إسعاف احتياطية للدفع بها وقت الحاجة.





"العفو" الدولية: منح الجيش المصري حق "الضبطية" سابقة خطيرة
قرار مرسي يمكن أن يؤدي لعودة المحاكمات العسكرية للمدنيين بمصر

عشية المظاهرات التي دعا إليها المعسكران المتواجهان، جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة للرئيس المصري محمد مرسي من جهة، وجماعة الإخوان المسلمين والأحزاب المتحالفة معها الموالية من جهة أخرى، اعتبرت منظمة العفو الدولية قرار مرسي منح الجيش سلطة توقيف المدنيين حتى إعلان نتائج الاستفتاء "سابقة خطيرة" يمكن أن تؤدي إلى عودة المحاكمات العسكرية للمدنيين، بحسب ما قال بيان للمنظمة.



ووفقاً للمرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس المصري، الأحد، تم منح كل ضباط القوات المسلحة الحق في الضبطية القضائية حتى يتم إعلان نتائج الاستفتاء على الدستور، ومن المقرر أن يتم الاقتراع على الدستور في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسيبة حاج شعراوي: "أخذاً بالاعتبار سجل الجيش حين كان في السلطة، بما فيه مقتل 120 متظاهراً ومحاكمة نحو 12 ألف مدني أمام المحاكم العسكرية بشكل غير عادل، فإن الخطوة تعد سابقة خطيرة".

وجاء في تقرير صادر عن المنظمة أن القانون الجديد لحماية الثورة الذي أصدره مرسي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لم يتم إلغاؤه، ويسمح هذا القانون لأعضاء النيابة العامة باحتجاز الأشخاص لمدة تصل إلى 6 أشهر في الحبس الاحتياطي دون محاكمة أثناء إجراء التحقيق في تهم تتعلق بالإساءة في الصحافة والإعلام، وتنظيم الاحتجاجات، والإضراب، والبلطجة.

وقالت شعراوي: "مثل هذه الأحكام المقيدة تستخدم بشكل روتيني لمعاقبة الممارسة السلمية للحق في حرية التعبير والتجمع، وتكوين الجمعيات"، وأضافت: "هذا المرسوم يذكرنا بقانون الطوارئ، حيث يمكن أن يتم احتجاز الأشخاص لمدة 6 أشهر بتهمة زائفة قبل عرضهم أخيراً للمحاكمة".

وطلب الرئيس مرسي من الجيش مساعدة الشرطة في حفظ الأمن حتى إعلان نتائج الاستفتاء على الدستور ومنح ضباط القوات المسلحة وضباط الصف المشاركين في ذلك سلطة توقيف المدنيين.

ويأتي قرار مرسي قبل أيام من الاستفتاء على مشروع دستور، وقبيل تنظيم المعارضة الرافضة للاستفتاء والقوى الإسلامية الداعمة للرئيس مرسي مظاهرات، الثلاثاء.





مشعل يغادر غزة بعد زيارة استمرت عدة أيام

رئيس المكتب السياسى لحماس خالد مشعل

غزة (ا ف ب)

غادر رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل عصر اليوم، الاثنين، قطاع غزة بعد زيارة استمرت أربعة أيام شارك خلالها فى مهرجان الحركة لإحياء ذكرى انطلاقتها.

وقال متحدث باسم وزارة داخلية حماس إن "الأخ أبو الوليد (مشعل) غادر قطاع غزة عبر معبر رفح (الحدودى مع مصر) عصر اليوم بعد زيارته التاريخية".





حزب الله: المقاومة ضرورة إستراتيجية لضمان تحرير الأراضى

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله

بيروت (أ.ش.أ)

قال نائب رئيس المجلس التنفيذى فى حزب الله، الشيخ نبيل قاوون، إن التطورات الإقليمية والتهديدات الإسرائيلية تؤكد أن المقاومة ضرورة إستراتيجية ملحة تتقدم على كل الضرورات وتشكل الضمانة الوحيدة لتحرير الأراضى المحتلة.

وأضاف "قاوون" فى تصريحات له اليوم الاثنين، "أن إستراتيجية الجيش والشعب والمقاومة تثبت منعة لبنان أمام كل تهديدات إسرائيل والتى مهما نفذت من مناورات وتهديدات لن تتمكن إلا من الرضوخ لمعادلات المقاومة ومفاجآتها".

ورأى، أن إسرائيل العاجزة أمام معادلة المقاومة تتطلع إلى استحقاقين الأول فى سوريا والثانى فى لبنان وهى تراهن على مسار الأزمة فى سوريا لمحاصرة المقاومة وإضعافها واستنزافها، وعلى الانتخابات النيابية لإضعاف المقاومة أيضا.

وعلى صعيد آخر.. حذرت قيادة الجيش اللبنانى من أن وحداتها المنتشرة فى مدينة طرابلس بشمال لبنان ستتصدى بكل حزم وصرامة للعابثين بالأمن إلى أية جهة، وأن تلاحقهم حتى توقيفهم وتسليمهم إلى القضاء المختص.

وأوضحت القيادة، فى بيان لها، أنها قامت بتعزيز وحداتها فى مدينة طرابلس اعتباراً من الليلة الماضية تنفيذاً لخطة أمنية وضعتها بناء على قرار المجلس الأعلى للدفاع لقمع المظاهر المسلحة وإطلاق النار.

وأشارت إلى أن هذه الوحدات كثفت دورياتها والحواجز الثابتة والمتحركة فى الأحياء الداخلية لمنطقتى جبل محسن وباب التبانة وتقوم بملاحقة المسلحين وإزالة الدشم والمتاريس وكل المظاهر المسلحة.

وطلبت قيادة الجيش من المواطنين التقيد بتعليمات القوى العسكرية، داعية جميع الفرقاء إلى التبصر بدقة الوضع.





قالت: أناشدكم الله دونكم الشام
خليجية في سوريا تلتحق بالجيش الحر (فيديو)


مرددة بأسى "أين أنتم"، مستصرخة بندائها النخوة الإسلامية والعربية، خاطبت امرأة خليجية، من داخل معسكرات الجيش الحر السوري؛ المسلمين في بلاد العرب، وفي كافة دول العالم، داعية إياهم لنصرة مسلمي الشام، موجهة خطابا استنكاريا حادا حوى أسئلة عن موقف المسلمين من أرض الشام التي أوصى به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتساءلت "أين أنتم من نساء الشام اللاتي استنصرن بكم"، كلمة المرأة الخليجية القوية بثت على مواقع التواصل الاجتماعي ووجدت رواجا عاليا من المشاهدة.
فيديو





مقاتلون في سورية يصنعون مدرعة

فيديو





روسيا تنفي ترتيب خروج الأسد


نفت روسيا في وقت متأخر أمس، إجراء محادثات بشأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد بعد تكهنات حول أنها تعد لخروج محتمل لحليفها من السلطة.

ونقلت وكالة إيتار تاس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله خلال اجتماع: "لا نجري محادثات عن مصير الأسد".

وأضاف: "كل محاولات تصوير الموقف بشكل مختلف مضللة حتى على صعيد دبلوماسية تلك الدول التي يعرف عنها تشويه الحقائق لصالحها".

وتابع أن الدول التي تنتقد روسيا والصين لاستخدامهما حق النقض (الفيتو) ضد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا "غير أمينة".





السوريون يموتون يومياً في طوابير انتظار الخبز
أزمة إنسانية تهدد معظم المدن والنظام يقصف الأفران ويقتل طوابير الناس
 
يقول بعض السوريين: "اللي ماتوا ارتاحوا"، وإن كانت الجملة من القسوة، بحيث إنها تهدد إنسانية شعب، فإن المراقب للطابور الطويل الذي وقف إلى جانب حائط المقبرة في حلب ليحصل على رغيف خبز ربما يصل لجواب حول مدى واقعية تلك الجملة.

الأحياء يحسدون الأموات، ومن لم يمت بالقصف سيموت من الجوع، حيث تعيش المدن السورية أزمة تكاد تكون الأصعب والأكثر إذلالاً من القصف نفسه.

اللاذقية، ودمشق وحلب والرقة والريف الدمشقي جميعها دخلت متاهة انتظار الخبز وعدم الحصول عليه، وبدأت حمص بالاعتماد على الخبز الفاسد بحسب ما نقلت فرانس برس.

وفي حلب وصل سعر ربطة الخبز إلى حوالي الثلاثة دولارات، أي قرابة عشرة أضعاف السعر الرسمي لها، ومضاعفة السعر بطريقة جنونية لا يعني توفر المادة الأساسية للحياة في الأفران.

في دمشق تعمل غالبية الأفران من الساعة الـ6 صباحاً حتى الساعة الـ8 مساءً في ظل ازدحام شديد عليها وتعتبر فترة الظهيرة ذروة الازدحام، حيث يمتزج ازدحام السير وانصراف طلاب المدارس والموظفين ويحتاج المواطن ثلاث ساعات انتظار ليحصل على الخبز.

وبلغ سعر كيلو الطحين غير المغلف من محلات البزورية 70 ليرة، أما المغلف فوصل سعره إلى 80 ليرة.

قبل يومين كان أحد الأشخاص يقف على دور الخبز وقبل أن يصل دوره بقليل صرخ بصوت عالٍ: من يشتري الدور؟؟!! فأتى شخص إليه من نهاية الصف.. دفع له 50 ليرة ووقف مكانه.

يمتزج الدم بالرغيف


ويرجع الناشطون الأزمة إلى أن معظم الأفران الحكومية توقفت عن العمل في المناطق الساخنة بسبب عدم توفر المازوت ولا الطحين، واضطرار الأفران الخاصة لشرائه من السوق السوداء ما يعني ندرة الخبز وارتفاع ثمنه.

بالإضافة إلى ذلك استهداف النظام للعديد من الأفران والطوابير ليمتزج رغيف الخبز بدم الناس.

ويبقى على من استطاع أن يبقى حياً إلى الآن أن يتجهز لإمكانية الموت بانتظار الخبز، لتتآمر البراميل المتفجرة والأسلحة الكيماوية التي يتحدثون عنها مع رغيف الخبز وتتفنن كلها في طريقة موت السوري.





ألمانيا تطرد أربعة موظفين فى السفارة السورية فى برلين

وزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيلى
برلين (ا ف ب)


أعلنت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين طرد أربعة موظفين فى السفارة السورية فى برلين.

وقال وزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيلى فى بيان، إنه عبر قرار طرد أربعة موظفين من السفارة السورية فى برلين "إنما نعطى إشارة واضحة على رغبتنا فى خفض علاقاتنا مع نظام الأسد الى الحد الأدنى". 

وأضاف أنه "يراهن على تقوية الائتلاف السورى" المعارض صفوفه، معبرا عن أمله فى أن "يتمكن فى أسرع وقت ممكن من تشكيل مؤسسة انتقالية قادرة على العمل".

وأوضحت الوزارة فى بيانها أنه أمام الموظفين الأربعة "مهلة حتى الخميس لمغادرة مناصبهم" بدون تحديد مناصب الموظفين.

وفى 29 مايو الماضى، أعلنت برلين طرد السفير السورى فى ألمانيا ردا على مجزرة الحولة التى أدت إلى مقتل حوالى 108 أشخاص بينهم 49 طفلا.





برلسكونى يعلن اضطراره العودة لحلبة السياسة لإنقاذ إيطاليا

رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى

روما أ ش أ

أعلن رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى، اضطراره العودة لحلبة السياسة، لإنقاذ إيطاليا.

وقال برلسكونى فى بيان له، الوضع الحالى أخطر بكثير مما كان عليه العام الماضى، عندما تركت الحكومة إحساسا منى بالمسئولية، وبمحبة بلدى، فإيطاليا اليوم أصبحت على حافة الهاوية، حيث إن الاقتصاد فى أدنى المستويات، وهناك مليون آخر من العاطلين عن العمل، والديون قد ازدادت، فضلا عن انهيار القدرة الشرائية، ووصول العبء الضريبى إلى مستويات لا تطاق.

وأشار إلى أن "الأسر فى البلاد قلقة لعجزها عن دفع ضريبة السكن البلدية، والشركات تغلق، والمبانى تنهار، وسوق السيارات قد تدمر، ولا يمكننى السماح بأن تنجرف بلادى فى دوامة لا نهاية لها، ولم يعد بالإمكان الاستمرار على هذا المنوال".

وعلى صعيد أخر، أعلن الأمين العام لحزب شعب الحريات الإيطالى أنجيلينو ألفانو، موعد الانتخابات الأولية لاختيار مرشح يمين الوسط فى الانتخابات القادمة المقررة فى إبريل القادم، وقال المسئول الإيطالى عقب لقائه زعيم الحزب بيرلسكونى، ستجرى الانتخابات الأولية فى 16 ديسمبر الجارى.

وقد خرج من المسابقة مرشحان، الأول أو بالأحرى الأولى، هى أليساندرا موسولينى التى قررت سحب ترشيحها، وقالت فى لقاء تليفزيونى: سحبت ترشيحى لأن هذه ليست انتخابات أولية بل مؤتمر حزبى "سخيف"، أما المرشح الثانى فهو أليساندرو بروتو، والذى سيضطر على الأرجح للتنازل عن ترشيح نفسه حيث يخضع إلى التحقيق بتهمة التلاعب بالأسعار والاحتيال.





نابولى الإيطالية تتضامن مع فلسطين وتمنح الجنسية الفخرية لأبو مازن

الرئيس الفلسطينى محمود عباس

روما (أ ش أ)

أعلن عمدة مدينة نابولى الإيطالية لويجى دى ماجيسترس عن نية البلدية منح "الجنسية الفخرية" للرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبومازن).

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائى لمجلس إدارة البلدية مكرس للتضامن مع الشعب الفلسطينى، بحضور السفير الفلسطينى لدى روما صبرى عطية ووزير الصحة فى حكومة السلطة هانى عابدين.

وأضاف العمدة "لقد كنا أول المروجين لجمع التوقيعات لتصويت إيطاليا بنعم على طلب فلسطين كعضو مراقب بالأمم المتحدة، واليوم نريد أن نكون أكثر قربا إلى شعوب فلسطين وسوريا ومصر وإلى جميع الشعوب التى تكافح من أجل الاستقلال والديمقراطية والحكم الذاتى".

وأكد أن نابولى ملتزمة لأقصى حد ممكن من أجل قيام دولتين مستقلتين، إسرائيل وفلسطين، بوسعهما العيش فى سلام وأمن جنبا إلى جنب، قائلا "نعتقد من وجهة النظر هذه، بأن هناك حاجة لالتزام دولى أكبر لحث الدول المتنفذة كالولايات المتحدة الأمريكية على الاعتراف بفلسطين".





الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى لحقوق الإنسان


جنيف أ ش أ

احتفلت الأمم المتحدة اليوم الاثنين، باليوم العالمى لحقوق الإنسان والذى يوافق 10 ديسمبر من كل عام، ويجرى هذا العام تحت عنوان (الحق فى المشاركة فى الحياة العامة).

وقالت نافى بيلاى المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فى كلمتها بهذه المناسبة، إن الحق فى المشاركة فى الحياة العامة هو من المبادئ الأساسية المنصوص عليها فى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والعديد من المعاهدات الدولية الأخرى.

وأضافت: "أن الملايين من الناس خرجوا إلى الشوارع على مدى السنوات القليلة الماضية، للمطالبة ببعض الحقوق المدنية والسياسية والبعض الآخر خرج مطالبا بحقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية، وهو ما يعنى أن الناس لا تخرج فقط لمجرد المطالبة بحرية التعبير عما تعتقد".

وتابعت قائلة: "إن الشعوب اليوم تطلب أكثر من ذلك بكثير من حقوقهم الأساسية التى تنص عليها المواثيق الدولية ومنها الحق فى المشاركة الكاملة فى القرارات الهامة والسياسات التى تؤثر فى حياتهم اليومية، وهذا لا يعنى فقط العملية الديمقراطية وإنما أيضا يعنى القرارات الأساسية الاقتصادية التى يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأفراد والأسر والأمم".

وشددت بيلاى على أن العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية يؤكد حق المواطن فى المشاركة بالشئون العامة، إما مباشرة وإما من خلال ممثلين لهم يختارونهم اختيارا حرا، ويكون لكل شخص فى تلك العملية الحق فى الترشيح والتصويت، وكذلك الحرية فى التعبير والحرية فى التجمع، وإنشاء الجمعيات دون إقصاء أحد سواء كانت أنثى أو من ينتمى إلى أقلية أو دين معين أو صاحب معتقدات سياسية معينة.

وأعربت عن أسفها، لأن النساء اللاتى يشكلن أكثر من نصف سكان العالم مازلن حتى اليوم يواجهن تمييزا على نطاق واسع فى العالم بما فى ذلك الحق فى المشاركة فى الحياة العامة، وبالرغم من أن المرأة حصلت على الحق فى التصويت فى كل مكان تقريبا، إلا أنها لا تزال ممثلة تمثيلا ناقصا فى البرلمانات والمناصب الحكومية العليا 
الأخرى ومجالس إدارة الشركات.

ولفتت بيلاى إلى أن المتوسط العالمى يشير إلى أن النساء يشغلن ما يزيد قليلا على 20 % فى مجالس النواب، وأقل من 18 % فى مجالس الشيوخ.





ميانمار: لم نتورط فى العنف الطائفى والتميز الدينى فى ولاية أركان


فى محاولة لتبرئة نفسها من الاتهام بالإبادة الجماعية لشعب "الروهنجا"، أصدرت وزارة خارجية جمهورية اتحاد ميانمار، بيانا قالت فيه إن الحكومة تعاملت مع هذه المسألة بكل شفافية، عندما اندلع العنف بين شعب البنجال والعرقية الأركان فى مايو ويونيو وأيضا فى أكتوبر 2012 ، كما سمحت الحكومة لمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والسلك الدبلوماسى والمساعدات الإسلامية بزيارة المناطق المتضررة لملاحظة الموقف بأنفسهم، كما سمح أيضاً لوزارة الخارجية ووفود من تركيا وإندونيسيا وماليزيا ودول أخرى ومنظمة التعاون الدولى بزيارة ولاية أركان.

وأشار البيان إلى أن الحكومة وفرت الملاجئ، وقامت بنقل وإعادة تأهيل الضحايا بلا مأوى، وإمداد الطعام والأدوية والمساعدات الإنسانية بلا تمييز لكلا المجتمعين المتضررين، واتخذت الحكومة الإجراءات لوقف العنف وحفظ سيادة القانون وفقاً للقانون، وقد تشكلت لجنة تحقيقات مستقلة لتنفيذ تحقيقات فى الحوادث.

وأكدت الوزارة أن قوات أمن الحكومة والسلطات المحلية لم ولن تتورط فى العنف الطائفى والعنصرى والتميز الدينى فى ولاية أركان كما اتهمت من بعض وسائل الإعلام والمنظمات، وقد أعلن أيضاً رئيس الولاية والموظفين المسئولين هذا إلى كل العالم فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة، وقمة عدم الانحياز.





نيويورك تشهد حملة ملصقات معادية للإسلام الأسبوع القادم


أعلنت منظمة معادية للإسلام نيتها نشر ملصقات في جميع محطات المواصلات العامة والمترو بنيويورك ، اعتبارا من 17 ديسمبر الجاري ، باستخدام ما يزيد عن 10 آلاف ملصق ، وذلك في إطار حملة أطلق عليها "أوقفوا أسلمة أمريكا".

ويقود هذه الحملة المناهضة للمسلمين منظمة تسمي نفسها "المبادرة الأمريكية لحماية حرية أمريكا" بقيادة "روبرت سبنسر" و"باميلا جيلر".

وتعتمد معظم ملصقات الحملة على صور أرشيفية للمركز التجاري العالمي أثناء هجمات الحادي عشر من شهر سبتمبر من عام 2001 ، فيما يقوم شعار حملة الملصقات على رسالة أحادية تحمل معاني معادية للإسلام مثل: "ادعم المدنية وحارب الوحشية".

ولقيت حملة مماثلة لكن أصغر حجماً، من نفس المنظمة الصيف الماضي ، امتعاضا من المسلمين مرتادي المترو حيث قامت الناشطة المصرية منى الطحاوي بطمس بعض الملصقات ما أدى لاعتقالها من قبل الشرطة.






البرد يقتل 5 أشخاص في بولندا وتشيكيا وصربيا - فيديو


قالت قناة "يورو نيوز" على موقعها الإلكتروني أن ثلاثة أشخاص لقيوا مصرعهم في بولندا بسبب موجة البرد. حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر في بعض المناطق. كما توفي رجل في في السابعة والستين من عمره في شمال جمهورية التشيك، حيث انخفضت الحرارة إلى سبع وعشرين درجة تحت الصفر. وفي صربيا. سجلت وفاة شخص واحد هي الأولى في هذا البلد، حيث أدى هطول الثلوج منذ صباح السبت إلى إضطرابات في حركة النقل خصوصا في شمال البلاد.

فيديو





عبر كويكب «توتاتيس» غدا ينهي ادعاءات نهاية العالم


يعبر الكويكب «توتاتيس 4179» أحد أشهر كويكبات النظام الشمسي غدا بالقرب من الأرض على مسافة 0.046 وحدة فلكية «7 ملايين كيلومتر» ما يعادل بعد القمر 18 مرة، دون أن يكون له أي خطر، ولن يصطدم بالأرض، منهيا بعبوره الإدعاءات بنهاية العالم.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن اللمعان الظاهري للكويكب سيبلغ 10.7 ولن يكون مشاهدا بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بالأرض، مشيرا إلى أن «توتاتيس» يشبه «أذن الإنسان» وتعود شهرته منذ العام 2004 نظرا لأنه أحد سبعة كويكبات وأكبرها حجما، إدعى البعض بأنه سيصطدم بالأرض بعد اقترابه منها في ديسمبر الحالي، ما قد يتسبب في إحداث كارثة تؤدي لنهاية العالم، مؤكدا بأنه لا يوجد خطر من هذا الكويكب أو الكويكبات الأخرى مطلقا خصوصا خلال الـ 20 سنة المقبلة.
وأضاف تم رصد توتاتيس للمرة الأولى في 10 فبراير 1934 ولكنه فقد لعدة عقود، وأعيد اكتشافه في 4 يناير 1989، ويعتبر أحد أكبر الكويكبات المعروفة المميزة ويميل أقل من نصف درجة من مدار الأرض، ويدور حول الشمس مرة كل 4 سنوات تقريبا، وتضم دورته حول نفسه حركتين منفصلتين، فإذا كان هناك شخص على سطح «توتاتيس» سيرى الشمس تشرق وتغرب، مشيرا إلى أن الكويكب يدور حول محوره في 5.38 يوم، ويلتف حول نفسه أيضا في 7.38 يوم. 
وأفاد أن «توتاتيس» كويكب صخري يحتوي بشكل رئيسي من السيليكات، وله لمعان متوسط، وأظهرت الصور الرادارية بأنه غير منظم الشكل يتكون من قسمين بعرض 4.6 كيلومتر و 2.4 كيلومتر على التوالي، ويعتقد أنه تشكل من قطعتين منفصلتين اندمجتا بعد ذلك، وسبق له الاقتراب من الأرض في أعوام 1992، 1996، 2000، 2004، 2008، والعام الحالي 2012 وسيعود ويقترب من جديد ولكن على مسافة أكبر في عام 2016 ولن يعبر بالقرب من الأرض مرة أخرى حتى العام 2069. 





الآلاف من الهنود يرددون النشيد الوطنى
فى محاولة لتحطيم الرقم القياسى الذى حققته باكستان..

نيودلهى د.ب.ا

قام أكثر من 110 آلاف هندى بترديد النشيد الوطنى معا، فى محاولة لتحطيم الرقم القياسى الذى حققته باكستان، بحسب ما ذكره المنظمون اليوم الاثنين.

وكان آلاف المواطنين قد شاركوا فى فعاليات مماثلة فى الهند وباكستان هذا العام، بغرض تحقيق رقم قياسى عالمى بموسوعة جينيس.

وكان نحو 42813 شخصا رددوا النشيد الوطنى فى لاهور فى أكتوبر الماضى، لخطف اللقب الذى حصلت عليه الهند، فى وقت سابق من العام بعدما ردد 15243 هنديا النشيد الوطنى. 
وقال سانديب جاين العضو فى منظمة باريفارتان التطوعية، التى نظمت الحدث، إنه ضمن أحدث المنافسات الصوتية فى هذه المنطقة قام 112172 هنديا بترديد النشيد الوطنى فى إستاد بمدينة كانبور، بشمال البلاد أمس الأحد. 

وقال راجيف بهاتيا العضو فى المنظمة أيضا، إن فريقا من المراقبين التابعين لجينيس، سجلوا الحدث وقدمنا أدلة من بينها تسجيلات فيديو للشارات التى تطوق المعصم، والتى أعطيت للمشاركين لموسوعة جينيس التى يتعين أن ترسل شهادة بالرقم القياسى فى غضون نحو عشرة أيام.

وقال أحد المشاركين بوجيش جوبتا، لقناة إخبارية محلية، إنها مسألة فخر وطنى فنحن شاركنا بحماسة لتحطيم الرقم القياسى الذى سجلته باكستان، مضيفا نحن نريد أن يرى العالم أننا نحن الهنود نقف جنبا إلى جنب.






إيران تطلق موقع "يوتيوب" خاصًا بها لتشجيع "إنتاجات ذات قيمة"

موقع يوتيوب

كتبت إسراء أحمد فؤاد

أطلقت إيران نسختها الخاصة من موقع يوتيوب لتشجيع "أعمال ذات قيمة"، كما أعلن نائب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانى لطف الله سياهكلى.

ونقلت مؤسسة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية "IRIB" عن سياهكالى قوله "من الآن فصاعدا، يمكن للناس استخدام هذا الموقع لوضع مقاطع الفيديو الخاصة بهم أو مشاهدة ما أنتجه التليفزيون الإيرانى".

ويشير موقع "اليوتيوب الإيرانى" الجديد إلى أن المستخدمين الناطقين باللغة الفارسية "يمكنهم الدخول إلى أعمال ذات قيمة عبر العالم".

وقد أنشأت وكالة مهر أيضا صفحتها على فيسبوك، حيث توضح أن الموسيقى والأفلام التى تبثها حصلت على موافقة وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامى.

وقررت إيران الحد من دخول مواقع إنترنت عدة ومواقع تشارك أجنبية ولا سيما يوتيوب وفيسبوك وتويتر متهمة الغربيين باستخدام الإنترنت لشن "حرب غير معلنة" تستهدف زعزعة استقرارها، وتعمل إيران على الانفصال عن الإنترنت العالمى وإطلاق إنترنت وطنية "حلال" تقول إنها ستكون نظيفة من أى محتوى غير إسلامى، ويقول مسئولون إنها ستكون أسرع وأكثر أمانا، رغم أن مراقبة بيانات المستخدمين ستكون أسهل.






هجوم أوروبى على عجينة تبغ ابتكرتها شركة سويدية

تبغ

بروكسل أ.ش.أ

هاجم المسئولون فى المفوضية الأوروبية "عجينة التبغ" السويدية التى أطلق عليها اسم "سنوس" ويقوم بمصها العديد من السويديين بدلا من التبغ مما أدى إلى توقف 15 % من السويديين عن التدخين، وتصديرها إلى النرويج والولايات المتحدة الأمريكية.

ودافع جوهان فريدنبرج المتحدث الرسمى لشركة "سويدش ماتش" المنتج لهذه العجينة بأنه لجأ إليها بدلا من منع التدخين نهائيا، لأنها لا تحتوى سوى على 50% من التبغ كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض التدخين.

فى المقابل، يرى المسئولون فى المفوضية الأوروبية، إن هذه العجينة تسبب سرطان الحنجرة والمعدة وبعض أمراض القلب والسكتة الدماغية إلى جانب إصابة اللثة.





شركة كندية تعلن توصلها إلى تقنية تجعل الجنود غير مرئيين


قالت شركة كندية إنها توصلت إلى تقنية تمكنها من صنع زي عسكري خاص يجعل من يلبسه غير مرئي للبشر. وأكدت أنها صنعت واختبرت التقنية بالفعل.

وكشفت شركة "هايبر ستيلث بايو تكنولوجي" أنها سمت المادة "كوانتوم ستيلث" مؤكدة أن من يلبس الزي المصنوع منها لا يمكن أن تراه الأعين البشرية ولا الأجهزة التي تستعمل الأشعة تحت الحمراء أو المجسات الحرارية.

وزعمت أنه لا يمكن رؤية من يلبس الزي من قريب أو بعيد وأن الطريقة الوحيدة لمعرفة أن أمامك بشرا هي أن تتعثر به.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إنها تستهدف المؤسسات العسكرية لبيع هذه التقنية وإن مسئولاً رفيعا بالجيش الأمريكي طلب الاطلاع على التقنية وتجربتها مضيفاً أن تفاصيلها ستبقى سرية حتى يقرر الجيش مدى مواصفات السلامة في حال ارتداها الجنود.





رجل يدفع غرامة للص حاول سرقة سيارته


تورط السويدى " بيرسون بونتوس " فى دفع غرامة ركن سيارته فى مكان مخالف بعد أن حاول لص سرقة سيارته، وفشل فتركها مكسورة النوافذ ومركونة فى مكان مخالف مما ترتب عليه غرامة كبيرة لـ" بونتوس ". 

وقال موقع الـ" يو بى أى " الأمريكى أن " بونتوس " المسكين نزل صباح يوم الجمعة الماضى ليركب سيارته ويذهب لعمله مثلما يفعل كل يوم، إلا أنه فوجئ بأن السيارة غير موجودة بمكانها، وبتشغيل جرس الإنذار تبين وجودها بنفس الشارع على بعد أمتار. 

فوراً اتجه " بونتوس " إلى سيارته ليجدها قد تعرضت لمحاولة سرقة، وهى مكسورة النوافذ ومركونة بشكل مخالف، والأسوأ من ذلك أن الشرطى أعطت له مخالفة دون أن ينتبه إلى أن السيارة تم محاولة سرقتها. 

وقال "بونتوس" فى حواره مع الموقع: "لابد أن هذا أسوأ يوم فى حياتى فبعد تورطى فى دفع ثمن تصليح زجاج السيارة جاء الشرطى ليزيد الطين بله ويعطينى غرامة الركن فى المخالف".






فيديو: شاهد لقطات لـ اغبى المجرمين في عام 2012

لقطات من جرائم تمت في عام 2012 كانت في قمه الغباء ..
فيديو
YouTube link





البرنامج يقيس معدل نبضات القلب على مدار الـ 24 ساعة
تطبيق يحوِّل الـ"آي فون" إلى مختبر طبي مصغر متنقل


 أعلنت جامعة أسترالية عن ابتكارها تطبيق جديد يجعل من هاتف "آي فون" كـ "مختبر طبي مصغر متنقل"، يمكنه قياس معدل نبضات القلب على مدار الـ24 ساعة.

ونشر موقع "تيك هايف" الأمريكي المعني بأخبار التكنولوجيا تقريراً، أكد فيه أن الباحث "جيمس هيدرز" في جامعة سيدني الأسترالية، ابتكر تطبيقاً يمكنه أن يقيس نبضات القلب للمستخدم على مدار الـ24 ساعة، وتسجيل أي اختلاف يطرأ على معدلها مهما كان ضئيلاً.

وقال مسؤولو الجامعة في تصريحات للموقع الأمريكي، إن فكرة التطبيق الجديد تعتمد على التكنولوجيا المستخدمة في قياس نبضات قلب الرياضيين خلال ممارستهم النشاط الرياضي، ولكن التطبيق الجديد يركز بصورة كبيرة على التغييرات التي تطرأ على معدل النبضات لأسباب نفسية كـ "التوتر والقلق والحماسة".

وقال هيدرز في تصريحات لـ "تيك هايف": "عن طريق تزويد المستخدم بجهاز لقياس نبضات القلب، ثم ربط هذا الجهاز بالهاتف المحمول، واستخدام الهاتف لمعالجة البيانات، لن يحتاج المستخدم بعد الآن إلى الذهاب إلى مختبر طبي لإجراء رسم قلب".

وأوضح الباحث أنه من خصائص التقنية الجديدة السماح للأطباء والباحثين بدراسة معدل نبضات القلب لأي شخص، دون الحاجة لاستقدامه للمختبر الطبي أو إخضاعه لأي فحوص طبية معقدة.





بالصور| ناسا ترصد صورا لبركان في روسيا “نهر من النار”


 نشرت وكالة ناسا الفضائية صورا لحمم بركانية خرجت من بركان في روسيا ظل خامدا لثلاثين سنة، حيث ثار بركان “بلوسكي تولباتشيك” في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا في نوفمبر الماضي للمرة الأولى منذ عام 1976، وقذف عمودا من الرماد لارتفاع سبعة كيلومترات في الهواء وقد أطلق على الصور “نهر النار”
وقد تم تسجيل زيادة كبيرة في النشاط الزلزالي ووقع أكثر من 130 زلزالا بركانيا في بركان بلوسكي تولباتشيك، وسجلت اخر ثورة للبركان في عامي 1975 و1976













بالفيديو والصور : شاهد اغرب مكان في العالم .. وهي جزيرة يمنيه اسمها سقطره



سقطرى وتكتب أيضا سقطراء أو سقطرة أو سوقطرة … وهي جزيرة يمنية قريبه من السواحل الصومال الافريقية .. سكانها من قبائل العرب والمهره والحميريه .. تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008 ولقبت بأكثر المناطق غرابة في العالم نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم ونظراً للتنوع المناخي في مكان واحد .. واشتهرت هذه الجزيرة بشجرهدم الاخوين او قد تسمى دم التنين لدى الغرب .. الجزيرة اصبحت حالياً شبه محميه طبيعيه نظراً للأهتمام الدولي بها وقدوم السياح لها من كل مكان من خبراء الطبيعه ومحبين التصوير والاستكشاف ..

إليكم بعض تلك المقاطع والصور التي استطعت تجميعها لتشاهدون طبيعه تلك الجزيرة الخلابه ..













































فيديو





أشهر المباني التاريخية في العالم


يذخر التاريخ المعماري بالكثير من الصروح العملاقة التي لا تزال حتى الآن محط إعجاب الملايين، والأسباب في ذلك متعددة ما بين الإعجاز الهندسي والتصميم الخلاب وغير ذلك.

 
1
تاج محل
يعتبر درة تاج المعمار الهندي، بناه الإمبراطور شاه "جاهان" لزوجته المفضلة عند وفاتها واستغرق بنائه 16 عاماً من عام 1832 حتى عام 1848، وقد احتاج 20 ألف عامل للانتهاء من بنائه، وقد دفن به الإمبراطور عند وفاته عام 1858 إلى جانب زوجته، وهو يعتبر قبلة للملايين من السياح بسبب جمال تصميمه الخلاب.
 
2
برج إيفل
يعتبر رمز العاصمة الفرنسية باريس الأول، بناه المهندس "جوستاف إيفل" فيما بين عامي 1887 و1889 واعتبر صرحاً يحتفي بمئوية الثورة الفرنسية، وكان سيقدم في بداية الأمر لمدينة "برشلونة" الإسبانية لكن السلطات رفضته هناك، وقد ساعد في مد أسلاك البرق والاتصال، وهو محفور في جدرانه أسماء 72 ممن أثروا الحياة الفرنسية من العلماء والمثقفين.
 
3
ساعة "بيغ بين"
الساعة الأشهر في العالم، بنيت في إنكلترا عام 1858 أثناء تجديد قصر "ويستمينستر"، الاسم أطلق على أحد أجراس الساعة ولكنه أصبح اسم للبرج بعد ذلك، ارتفاعه 96 متراً ويزن جرسه الكبير 13 طناً.
 
4
الكلوسيوم
مدرج روماني عملاق كان يقام به قتال المصارعين، ويسع حوالي 50 ألف شخص، بني في الفترة من 70 حتى 80 بعد الميلاد في عهد الإمبراطور "فيسبسيان"، وقد تغير بعد ذلك ليستضيف الكثير من الأحداث الأخرى كالمسرحيات.
 
5
أهرامات الجيزة
أحد عجائب الدنيا الـ7 وواحد من أقدم المباني التي لا تزال متواجدة حتى الآن، وعمرها يبلغ حوالي 7 آلاف عام، الأهرامات بنيت بطريقة تمثل لغزاَ معمارياً حتى الآن، وتمثل مزاراً سياحياً للملايين.





حافظة آيفون من الأرز قابلة للأكل


أنتجت إحدى الشركات اليابانية تصميم جديد لحافظة آيفون مصنوعة من الأرز البني المحمص والملح يستطيع المستخدم أكلها في أي وقت شعر فيه بالجوع.

وقامت الشركة بإطلاق اسم "سيرفايفل سينيبي رايس كراكر أي فون 5 كايس" على حافظتها الجديدة ليعطي إيحاءاً بكون الحافظة مناسبة لهواتف آيفون 5، كما أنها صالحة للأكل.
ووفقاً لـCNN فإن الشركة المصنعة للحافظة ذكرت أنها تلقت العديد من الطلبات على المنتج الجديد حتى نفذت الكمية.
وصرحت الشركة أن سعر الحافظة الجديدة يبلغ 81 دولار (303.7 ريال سعودي)، ويتم توصيلها لمن يطلبها خلال شهر واحد من تاريخ الطلب.






نزهة على سطح القمر لشخصين مقابل 5.6 مليار ريال


إذا كنت مللت من الرحلات السياحية التقليدية فربما عليك الاستعداد لوجهة فريدة من نوعها، حيث أعلنت شركة أميركية خاصة عن خطة لتنظيم رحلات فضائية إلى سطح القمر بحلول عام 2020.

كانت شركة "غولدن سبايك" قد أعلنت عن خططها للسفر إلى الفضاء بمناسبة الذكرى الـ40 لآخر رحلة فضاء إلى القمر بواسطة المركبة الفضائية "أبولو 17"، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
وقد أعلن "غيري غرريفين"، المدير السابق لرحلة "أبولو"، أن الهدف هو صنع نظام تجاري للنقل للقمر بتكلفة منخفضة بما يمكن البشر من أي جنسية من استكشافه.
تكلفة الرحلات المقررة بمعدل شخصين في كل مرة تبلغ 1.5 مليار دولار (5.6 مليار ريال سعودي) ويعتقد "آلان ستيرن"، المدير السابق بناسا، أن العديد من الدول ستهتم بالمشاركة في تلك الرحلات، مضيفاً أنهم يبيعون الرحلات للأفراد والدول والشركات، ومتوقعاً أنه سيكون هناك صف طويل في الانتظار للحصول على مقعد برحلات الشركة خاصة أنهم تحدثوا مع العديد من وكالات الفضاء في دول آسيوية وأوروبية وأبدى الكثير منهم اهتماماً.





غواص يكسر الرقم القياسي بالغوص 121 متراً دون هواء


يبدو أن الغواصين هذا العام قرروا عدم الاكتفاء بالتقاط الصور لقاع البحر في بطولة العالم للغوصالحر بجزر البهاما، حيث تمكن بعضهم من الغوص لمسافة أعمق من 100 متر دون هواء لتحقيق أرقام قياسية.

كان المشارك النيوزلندي "ويليام تروبريدج" قد تمكن من كسر الرقم الوطني لبلاده بعدما تمكن من الغوص لمسافة 121 متراً في المنطقة التي تعرف باسم "دينز بلو هول" الموجودة في البحر أمام جزيرة "لونغ آيلاند" بمنطقة البهاما، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
كما تمكنت الغواصة الأميركية "آشلي فوترال تشابمان" من كسر الرقم العالمي بأكثر من 67 متراً وفي نفس واحد في مسابقة للغوص الحر دون زعانف.
وقد تم إجراء البطولة في منطقة "دينز بلو هول" التي تعرف بأعمق حفرة في البحر وتوجد غرب ساحل "كلارينس تاون"، وفازت بها الغواصة "إلينا زابلوديلوفا" من جمهورية التشيك في مسابقة السيدات، و"ويليام تروبريدج" في مسابقة الرجال.













تعرف على التعديلات الجديدة لسيارة أودي R8 V10 كواترو


كشفت شركة تعديل السيارات MTM عن حزمة تعديلية أخرى لـ"أودي R8 V10 كواترو" ستكون متاحة لكلا من فئتي الرودستر والكوبيه وستحتوي على تطوير للمحرك والشكل الخارجي.

الشركة في محاولة تحسين المحرك الاسطواني V10 وزيادة قوته قامت بإعادة برمجة وحدة التحكم وتركيب نظام عادم رياضي جديد من الاستانلس ستيل يقلل من الضغط على المحرك ويحسن من صوته.
التعديلات الجديدة تمكن السيارة من التمتع بقوة 606 حصان عند معدل دوران 8 آلاف لفة/دقيقة وعزم 560 نيوتن، كما يجعلها قادرة على الانطلاق من سرعة صفر إلى 100 كم/ساعة في 3.5 ثانية فقط مع سرعة قصوى 322 كم/ساعة.
وفيما يتعلق بالشكل الخارجي للسيارة فقد تم تركيب شفة سبويلر أمامية جديدة وحواف جانبية وسبويلر خلفي لتصبح السيارة بمظهر رائع وقوي، أما المقصورة فقد حصلت على مقاعد ريكارو الخاصة بسيارات السباق مصنوعة من ألياف الكربون بما يخفض وزنها 40 كلغم.
وأضافت الشركة للحزمة مجموعة عجلات جديدة من السبائك المعدينة الخفيفة بحجم 20 بوصة محاطة بإطارات "ميشلان بيلوت سبورت كاب" بالإضافة إلى مساعدين لنظام تعليق KW 3 يمكنها أن تخفض ارتفاع السيارة عن الأرض حوالي 60 مللم، ومكابح عالية الأداء MTM بأقراص مكابح بحجم 380×34 مللم.