الأحد، 14 يوليو 2013

الإخبارية اليومية






إنفاذاً لأمر الملك .. بقيمة تجاوزت 170 مليون ريال
"التنمية العقارية" يعفي 1040 مواطناً متوفى من كامل قروضهم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية، اعتمد مدير عام الصندوق الأستاذ محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعة العاشرة والحادية عشرة من المقترضين المتوفين، الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني، وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة، حيث أنهى الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم، وفك الرهن عن عقاراتهم، وعددهم 1040 مواطناً بمدن ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية تجاوزت 170 مليون ريال، وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 19475.

وبين "العبداني" أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هذه الدفعات مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن، وذلك بأسرع وقت، حرصاً على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم.
بيان الأسماءعلى الرابط//





توجه لإنشاء خزان جوفي لتأمين المياه بمكة وقت الطوارئ
الأمير خالد الفيصل يحثّ على تطوير "عين زبيدة" ومشاريع الوقف الخاصة بها
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
الأمير خالد الفيصل

وجه الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، بتشكيل فريق عمل برئاسة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة وعضوية وكلاء وزارات (المالية، والمياه والكهرباء، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد)، وجامعة الملك عبدالعزيز، لمراجعة الخطة التي أعدتها وحدة أبحاث عين زبيدة والمياه الجوفية بجامعة الملك عبدالعزيز للمحافظة على عين زبيدة وتطوير مشاريع الوقف الخاصة بها على أن تنتهي اللجنة من الدراسة خلال أسبوع لرفع النتائج والتوصيات الخاصة بالعين.

وبحسب صحيفة "عكاظ" فقد اطلع أمير منطقة مكة المكرمة على تقرير مرئي قدمته وحدة أبحاث إعمار عين زبيدة والمياه الجوفية بجامعة الملك عبدالعزيز، تضمن دراسة إنشاء خزان جوفي استراتيجي يمد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه وقت الطوارئ، ودراسة إنشاء دار لأوقاف عين زبيدة للمحافظة على أملاكها وأوقافها وإدارتها واستثمارها الاستثمار الأمثل وفق منهجية علمية للإنفاق عليها والتوسع في زيادة عطائها أو عطاء أودية ذات صلة بها.

وتضمن التقرير دراسة تحديد حرم منشآت عين زبيدة التحتية والفوقية ومغذي مياهها وشعابها وروافدها وأوديتها، وترميم منشآتها بما يتناسب مع قيمتها لتكون صرحا تعليمياً، ومعلما إسلاميا حضاريا، ودراسة عين حنين وتوابعها.

وشدد التقرير على أهمية حصر وتفعيل دور أوقاف عين زبيدة، وتطويرها واستثمارها لتصبح مصدر دخل للإنفاق على تشغيل وصيانة العين، والبحث عن مصادر مياه إضافية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ودعا التقرير لإنشاء محمية لمنطقة الدراسة بوادي نعمان وفق توصيات (13) جهة رسمية حضرت ورشة العمل التي عقدت لهذا الغرض، وتهدف إلى إقامة محمية طبيعية بمنطقة الدراسة بوادي نعمان، وحماية عرفة وجامعة أم القرى والمخططات السكنية في المنطقة من سيول وادي نعمان، والمحافظة على المياه السطحية والجوفية.





معرض يحكي تاريخ الحرمين الشريفين منذ بنائهما وحتى اليوم
آلاف الزوار يقصدون المعرض لمشاهدة مقتنيات تخص المسجد الحرام والمسجد النبوي
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 

تختزن ذاكرةُ الإنسان هنا أروع اللحظات، وتجسدُها صورُهم عبرَ عدسات الكاميرات، ففي القاعات السبع في معرِض عمارةِ الحرمين الشريفين، يرقدُ تاريخٌ عريقٌ يتحدثُ عن مقتنياتٍ تخص المسجدَ الحرام والمسجد النبوي، واليوم باتت نفوسُ الزائرين لمكة تهفو إلى رؤيتِها.

ويكشف أحد القائمين على المعرض عن مكوناته، موضحا أن "المعرض يضم سبع قاعات، الأولى هي قاعة الاستقبال، والثانية هي قاعة المسجد الحرام، والثالثة خاصة بالكعبة المشرفة، والرابعة هي قاعة الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة، والخامسة هي قاعة المخطوطات، والقاعة السادسة هي قاعة المسجد النبوي، والأخيرة هي قاعة بئر زمزم".

وفي قاعة المسجد الحرام يستمتع هؤلاء المعتمرون برؤية هذا السلم المصنوع من خشب الساج الذي يعود تاريخُه الى قرنين، كما يستوقفهم في قاعةِ الكعبة الشريفة ذلك العمودُ الخشبي الذي يعود تاريخُه إلى عمارةِ عبدِالله ابن الزبير للكعبة المشرفة عام خمسةٍ وستين من الهِجرة. وفي القاعة ذاتها قفل باب الكعبة في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الثاني.

ويقول أحد زوار المعرض عن مشاهداته، "قمنا بزيارات إلى مكة، حيث ذهبنا إلى جبل ثور وجبل النور، وغار حراء ثم منى ومزدلفة، ثم أتينا إلى معرض الحرمين الشريفين، وقد انبهرنا عندما رأينا هذه المقتنيات التي كانت في الحرمين، منذ قديم الزمان".

وفي معرض عمارة الحرمين الشريفين أيضا يستقبلك عند الدخول إلى قاعة الاستقبال مجسمُ يشرح خطوات العمل في مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام، وفي القاعة المجاورة يستمع الزائرُ إلى شرحٍ مفصل عن المقصورة التي كانت تغطي مقامَ إبراهيم الخليل عليه السلام قبل استبدالِها بالمقصورة الحالية.

وتقول إحدى الزائرات، إنها "وجدت أشياء كثيرة وثمينة جدا منها أغطية الحجر الأسود، والمنبر ومفتاح الكعبة المشرفة، وكذا الأبواب القديمة والحديثة معا".

وفي جهة أخرى، تحكي آلةُ النسيجِ اليدوي الخاصةِ بحياكةِ كسوة الكعبة المشرفة تاريخاً طويلاً بخيوطها المعقدة وكيفية نسجِها. وقد استطاع عيسى برناوي وزميلُه أمين جعفر شد انتباهِ الزوار الذين تحلقوا لمشاهدة تلك التعقيدات والفلسفةِ في مهنة حكاية كسوة الكعبة, فمعرض عمارةِ الحرمين الشريفين يستقبلُ زوارَه على مدار العام على فترتينِ صباحية ومسائية، حيث يصل عددُهم السنوي الى نحوِ خمسِمئةٍ وخمسين ألفَ زائر.





فرص وظيفـيـة يوفرها المشروع
م. مدني: 4 محطات و104 جسور و571 عبارة لقطار الحرمين


إبراهيم جبريل - مكة المكرمة تصوير: منصور السندي
الأحد 14/07/2013

كشف المهندس محمد توفيق مدني مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة أن هناك أكثر من 104 جسور و571 عبارة يشملها مشروع قطار الحرمين السريع وأن هناك 6 قطاعات لمسار القطار بطول 450 كيلومترًا، كما يوفر المشروع العديد من الفرص الوظيفية لافتا الى ان مشروع الطريق الدائري الثاني الجديد بجدة بطول 115 كيلومترًا.
* في البداية نود أن نبدأ من مشروع قطار الحرمين.. أين وصل المشروع حتى الآن؟
- كما يعلم الجميع أنه تم توقيع عقود تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل أعمال الردميات والجسور وإنشاء العبارات للخط أو الطرق المتقاطعة معه وأعمال القطع وتسوية المسار ابتداءً من مكة المكرمة مرورًا بجدة ورابغ وانتهاءً بالمدينة المنورة.
* وماذا عن عملية تأهيل المشروع فنيًا؟
- تم تأهيل عدد من الجسور داخل محافظة جدة وإنشاء جسور وعبارات جديدة ومن أهم مكونات المرحلة الأولى من المشروع أعمال التسوية والردم وأعمال الحفر والقطع الصخري للمسار، وقد تم اعتماد تقسيم المسار إلى 6 قطاعات منها.
* ما هي القطاعات التي تم تقسيم مشروع القطار عليها؟
- قطاع مكة المكرمة من الكيلو 2 إلى الكيلو 73 وقطاع جدة من الكيلو 73 إلى 116 وقطاع ذهبان حتى 190، وقطاع رابغ والأكحل إلى الكيلو 290 وقطاع وادي الفرع إلى الكيلو 375 وقطاع المدينة المنورة من الكيلو 375 إلى الكيلو 447.
* وكيف ستتم حماية المسار والمركبات في القطاعات؟
- ستتم عبر إضافة وإنشاء سياج عالي الشد على امتداد المسار لحماية حرم الخط الحديدي ومنع دخول المركبات والجمال بهدف تعزيز مستوى الأمن والسلامة للقطارات السريعة التي تسير عليها.

مشروعات الجسور
* وماذا تم بخصوص مشروعات الجسور والمشاة التي تمت إعادة تأهيلها؟
- فيما يتعلق بجسور المشاة المعاد تأهيلها بمنطقة مكة المكرمة تبلغ نحو 104 جسور يصل مجموع أطوالها 31500 متر فيما يبلغ عددها بمنطقة المدينة المنورة 34 جسرًا بطول 4700 متر.
* أين يبدأ مسار القطار في كل من مكة والمدينة وجدة؟
- يبدأ المسار من مكة المكرمة على جسر معلق بطول 1600 متر ويستمر ليتقاطع مع طريق مكة ـ جدة السريع حيث يسير على جسر بطول 1700 متر ويستمر حتى نهاية مدينة بحرة حيث توجد عدة جسور ويدخل مدينة جدة على جسر معلق بطول 700 متر ليحمل القطار إلى جهة الغرب ليدخل محطة جدة ويخرج منها على جسر معلق بطول 2550 مترًا.
* وماذا عن التقاطعات التي يمر بها المشروع عبر المسار المخطط له؟
- يمر بجدة عبر تقاطعات التحلية وبريمان والمطار والدفاع الجوي والقاعدة الجوية وصالة الحجاج التي يتم العمل على إعادة بنائها لتتلاءم مع الارتفاعات الجديدة ولضمان ربط شرق جدة بغربها ويخرج إلى جهة الشرق على جسر معلق بطول 1550 مترًا باتجاه منطقة عسفان ومن ثم إلى رابغ مع طريق جدة ينبع عبر محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ويستمر حتى المدينة المنورة قاطعًا طريق الهجرة ويدخل الجزيرة الوسطية عن طريق نفق بطول 550 مترًا ويستمر حتى يصل إلى تقاطع قباء وعلي بن أبي طالب والعمل يجري حاليًا في الموقعين.
* كم يبلغ العدد الكلي للعبارات الناشئة عن المشروع بمنطقة مكة؟
- يبلغ العدد الكلي لها بمنطقة مكة المكرمة نحو 571 عبارة منها 512 عبارة تصريف المياه و16 عبارة خدمات و8 عبارات سيارات وعبارة للمشاة وبلغت كميات القطع في قطاع مكة نحو 28 مليون متر مكعب منها نحو 2,5 مليون قطع صخري باستخدام المتفجرات.
* وماذا عن منطقة المدينة المنورة هل اشتمل مسارها على عبارات؟
- يبلغ العدد الكلي للعبارات بمنطقة المدينة المنورة نحو 268 عبارة منها 220 عبارة تصريف المياه و16 عبارة خدمات و21 عبارة سيارات وعبارة للمشاة وبلغت كميات القطع في قطاع المدينة نحو 15 مليون متر مكعب وكميات ردم نحو 26 مليون متر مكعب وذلك لعمل حرم للقطار وعدد من الجسور المخصصة لاستعمال القطار وعبور السيارات ومعابر الجمال وعبارات لمرور المركبات والمشاة وتحويل الخدمات القائمة من المياه والكهرباء والاتصالات إضافة إلى أنفاق وتقاطعات تخدم المركبات على التقاطعات القائمة في تلك المناطق حتى البدء في الجزء الثاني من المشروع.

الجزء الثاني
* على ماذا اشتمل الجزء الثاني من المشروع؟
- اشتمل على تصميم وبناء أربع محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة ورابغ والمدينة المنورة وقد تمت ترسية محطتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ على تضامن سعودي أوجيه ومشروع المحطة الخامسة المقرر إنشاؤها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي سيتم تنفيذها ضمن مشروع تطوير المطار من قبل هيئة الطيران المدني بالتنسيق مع المؤسسة.

محطات أربع
* ماذا تحتوي تلك المحطات الأربعة الجاري تنفيذها فيما يخص الخدمات والمرافق؟
- تحتوي كل محطة على مرافق وخدمات للركاب مصممة على أفضل المعايير العالمية لمحطات القطارات السريعة وتحتوي على صالة للقدوم وأخرى للمغادرة ومسجد ومهبط للطائرات المروحية وعددٍ كافٍ من الأرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف سيارات مقسمة إلى مواقف قصيرة وأخرى طويلة الأمد وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ وتم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات كما تم ربط المحطات بممر مشاة يتصل مع محطات القطار الخفيف المزمع تنفيذها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
انعكاسات ايجابية
* ما الانعكاسات الإيجابية التي سيوفرها المشروع حال اكتماله، والأعداد التي سيخدمها؟
- سيوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة موثوقة لنقل الركاب ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويتمثل النشاط الرئيس له في نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم من المواطنين والحجاج والمعتمرين ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على 33 مليون راكب سنويًا وتؤكد الدراسات تضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال الـ 25 سنة القادمة إلى أكثر من 3 ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر.
* ماذا عن توقيع عقد المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين؟
- كما يعلم الجميع أن وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ووزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ممثلين عن حكومة المملكة وائتلاف الشعلة ابرما عقدًا تنفيذيًا لأعمال المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين السريع.

مشروع القطار
* ما أهم البنود التي تضمنها عقد المرحلة الثانية لمشروع القطار؟
- تشتمل المرحلة الثانية من أعمال المشروع باستكمال البنى العلوية وتوريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب البالغة 35 قطارًا ويتكون القطار من قاطرتين و13 عربة بطاقة استيعابية تتجاوز 400 راكب في كل قطار وتتميز القطارات بسرعتها الفائقة التي تصل 300 كلم/الساعة.
* فيما يخص عقود الصيانة للمرحلة الثانية ماذا تم حيالها؟
- بالنسبة للصيانة والمعدات هناك عقد للمرحلة الثانية تضمن تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة 12 عامًا وقد قامت المؤسسة بترسية أعمال المرحلة على ائتلاف الشعلة مطلع عام 2012م كما قامت في مرحلة لاحقة بتسليم بعض المواقع الجاهزة للائتلاف للبدء في تنفيذ هذه الأعمال.

فرص وظيفية
* ما الفرص الوظيفية المتوقع أن يوفرها المشروع؟
- سيوفر المشروع عند اكتماله فرصًا وظيفية للشباب السعودي وسيعمل على توطين صناعة النقل السككي في المملكة ومنطقة الخليج حيث ينص العقد المبرم مع الائتلاف على إنشاء مراكز تدريب تعمل على استقطاب وتدريب وتأهيل الخريجين للعمل في هذه الصناعة الواعدة ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي له مع نهاية عام 2014م بمشيئة الله تعالى.

الدائري الثاني
* ماذا تم بخصوص مشروع الدائري الثاني الجديد بجدة الذي يتم تداوله مؤخرا من أين يبدأ مساره والمسافة التي يقطعها؟
- يبدأ الطريق من تقاطعه مع طريق الملك فيصل بالكورنيش الجنوبي باتجاه الشرق بطول 17 كلم ثم يتجه شمالا حتى طريق عسفان ويعبر مدينة جدة على بعد يتراوح بين 4 ـ 6 كيلو مترات شرق طريق الحرمين ثم يتجه شمالا حتى ذهبان على شاطئ البحر بطول إجمالي قدره 115 كلم وتم في ميزانيات الوزارة للأعوام الفائتة اعتماد تنفيذه على أربعة أجزاء من الكورنيش الجنوبي إلى قبل طريق جدة ـ مكة المكرمة السريع.

أجزاء أربعة
* ما هي الأجزاء الأربعة التي يمر بها المشروع وكم تبلغ تكلفة كل جزء؟
- الجزء الأول بطول 7,2 كلم وبتكلفة قدرها 86000000 ريال والجزء الثاني يبلغ طوله 7,4 كلم وبتكلفة قدرها 90000000 ريال والجزء الثالث بطول 7 كلم وبتكلفة قدرها 180000000 ريال والجزء الرابع بطول 4 كلم وبتكلفة قدرها 10000000 ريال.
* ما أبرز المشروعات التي انتهت الإدارة من تنفيذها في محافظة جدة؟
- أولا تم الانتهاء من مشروع إنشاء تقاطع على طريق المدينة شمال جدة بتكلفة 165000000 ريال وإنشاء تقاطع على طريق جدة ـ جازان تقاطع دوار المعارض بتكلفة 42747250 ريالًا وإنشاء تقاطع على طريق المدينة شمال الرحيلي المرحلة الأولى بتكلفة 24500700 ريال وطريق الحمى الأمني لجامعة الملك عبدالله بثول الجزء الشرقي بتكلفة 77000000 ريال وإنارة الجزء المتبقي من طريق المدينة حتى جامعة الملك عبدالله بثول مع وصلة الطريق المؤدي للجامعة من تقاطع القضيمة وطريق عسفان بتكلفة 165000000ريال.
* ما هي أبرز المشروعات الجاري تنفيذها لدى الإدارة وقيمة كل مشروع منها؟
- المشروعات تنقسم إلى مشروعات استكمال طرق بالإضافة إلى مشروعات تحويل الطرق وكذلك مشروعات تحسين الطرق وترحيل بعضها.
* ما هي أبرز المشروعات التي يجري العمل لتحويلها لمشروع تحويل طريق جدة جازان الساحلي لطريق سريع الجزء الأول بتكلفة 299999999 ريالًا وتحويل طريق جدة جازان الجزء الثاني بتكلفة 223739010 ريالات وتحويل طريق جدة جازان الجزء الثالث بقيمة 280073382 ريالًا.

قديمة وجديدة
* وماذا عن مشروعات الطرق الجديدة والقديمة؟
- هناك مشروع الطريق الدائري بمدينة جدة وربط المحاور الرئيسة الجزء الأول والثاني والثالث والرابع 615962955 ريالًا وطريق الحمى الأمني لجامعة الملك عبدالله بثول الجزء الجنوبي بتكلفة 73000000 ريال والطريق السريع لربط مدينة جدة بمكة المكرمة مباشرة المرحلة الأولى بتكلفة 135996343 ريالًا والطرق التي تخدم الاصلاحيات بتكلفة 11500000 ريال.
* هل هناك مشروعات أخرى لم يتم الانتهاء منها حتى الآن؟
- هناك مشروع استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة ـ المدينة المنورة السريع بتكلفة 140641246 ريالًا ومشروع ربط جسر الخير بطريق الملك فيصل بجدة مع التقاطع بتكلفة 40541778 ريالًا وتحسين تقاطع الصالة الملكية على طريق المدينة ضمن تكاليف الطريق الدائري الجزء الأول وازدواج الطريق داخل مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بجدة وانشاء تقاطع على طريق مكة المكرمة القديم بتكلفة 63123100 ريال.

مشروعات جديدة
* ما هو جديد المشروعات في إدارتكم وتكلفة كل مشروع؟
- إنشاء مبنى الإدارة بتكلفة 21384597 ريالا بالإضافة لترحيل المسار المحاذي لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من الجهة الشمالية المؤدي إلى ميناء القضيمة بتكلفة 56491221 ريالًا وتنفيذ جسر لربط شارع الأربعين بحي الروابي وباقي أعمال تحسين تقاطع قويزة بتكلفة 40000000 ريال.
* وماذا عن مشروعات استكمال الطرق القائمة الحالية؟
- ربط طريق حدا الجموم بالدائري الجنوبي المرحلة الأولى بتكلفة 9999999999 ريالًا وتعديل جسور التقاطعات الصالة الشمالية وصالة الحجاج على طريق جدة المدينة السريع بتكلفة 127000000 ريال وإنشاء طريق لربط مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وما يلزمها من تقاطعات بتكلفة 249670000 ريال واستكمال جسر لربط شارع الأربعين بحي الروابي وتقاطع قويزة بتكلفة 70000000 ريال واستكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة المدينة المنورة بتكلفة 850000000 ريال.





تابع تنظيم المرور وعبور المشاة وإفطار الصائمين بالمسجد النبوي
"العبد الكريم" يتفقد المركز الكشفي لخدمة الزوّار والمعتمرين

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
 قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنوّرة ناصر بن عبد الله العبد الكريم، مساء أمس السبت، بجولةٍ تفقديةٍ لمقر المركز الكشفي التطوعي الرمضاني "رسل السلام"، لخدمة الزوّار والمعتمرين، والذي يأتي هذا العام ضمن برامج وفعاليات الأندية الموسمية 1434هـ، حيث قام بجولة بواسطة عربات الجولف على مواقع الفرق الكشفية بساحات المسجد النبوي الشريف.

ووقف "العبد الكريم" خلال الجولة على سير العمل في مواقع الخدمة الميدانية بالساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتابع أداء الكشافة للمهام والخدمات المقدمة لزوّار المسجد النبوي الشريف، كتنظيم حركة المرور، وعبور المشاة، وإرشاد التائهين، ودفع العربات لكِبار السن، وتوزيع الوجبات، والإشراف على سُفر الإفطار داخل المسجد النبوي الشريف.

واستمع "العبد الكريم" إلى شرحٍ مفصلٍ من قائد المركز عن الخدمات المختلفة والمقدمة للزوّار والمعتمرين، وفي ختام الجولة التقى المدير العام أبناءه الكشّافين، وقدّم لهم خلال كلمته شكره العميق على جهودهم الكبيرة والمخلصة، والتي يقومون بها تنفيذاً لتوجيهات حكومة هذا البلد الكريم، والتي تسعى دوماً إلى تقديم أعلى مستوى من الخدمة للحجاج وزوّار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، كما نقل لهم تحيات وشكر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، وأمير منطقة المدينة المنوّرة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح "العبد الكريم" في كلمته، أن ما يقوم به أبناء هذه البقعة المباركة من القادة والكشّافين، يأتي امتداداً للخدمات الجليلة التي وفّرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لزوّار طيبة الطيبة، والتي تحظى بدعم وتوجيه ومتابعة مستمرة من أمير المنطقة، مشيداً بالجهود المقدمة من جميع العاملين بالمركز خلال شهر رمضان، كما طالب الجميع بضرورة مضاعفة الجهود وتقديم الصورة المشرّفة لأبناء هذا الوطن العزيز.





«المدينة للفنون البصرية» يدعو المبدعين والهواة للمشاركة في فعالياته

طريف هاشم

٢٠١٣/٧/١٤ - العدد ٥٨٨

يستعد فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، لتنظيم «ملتقى المدينة المنورة للفنون البصرية» الأول، الذي تنطلق فعالياته نهاية شوال المقبل.
ويحاول فرع الجمعية، أن يكون هذا الحدث من أهم فعاليات «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية»، ودعا المبدعين والمهتمين من المملكة والوطن العربي والإسلامي للمشاركة في هذا الملتقى، الذي تتخلله عدة مسابقات للفنون التشكيلية ومسابقة لرسوم الأطفال ومسابقة للخط العربي، ويصاحبه عدد من الندوات والدورات المتخصصه في هذا المجال.
وقال مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، طريف هاشم، إن فعاليات الملتقى سوف تستمر حتى نهاية ذي القعدة المقبل، مؤكدا أن الدعوة موجهة لجميع المتخصصين والهواة للمشاركة في فعاليات الملتقى.
ويشتمل الملتقى على عدد من المسابقات، وهي مسابقة الفنون التشكيلية، التي يمكن للفنانين السعوديين والمقيمين في المملكة، من الجنسين، المشاركة فيها، على أن ترسل صور الأعمال في موعد أقصاه السبت 17 شوال المقبل. ومسابقة رسوم الأطفال المخصصة لعموم الأطفال السعوديين والمقيمين من الجنسين (من ست إلى 16 سنة)، علما أن آخر موعد لتسليم الأعمال هو الأحد 25 شوال. أما مسابقة الخط العربي، وهي مخصصة لعموم الخطاطين السعوديين والمقيمين من الجنسين، فيمكن للراغبين المنافسة فيها إرسال صور ثلاثة أعمال لهم في موعد أقصاه السبت 17 شوال.





لوقاية 4 آلاف مصل من أشعة الشمس
إنشاء مظلة مكيفة الهواء بساحات مسجد قباء

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أنهى فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف تشييد مظلة كبيرة تتسع لأربعة آلاف مصل، ومكيفة الهواء في الساحات الغربية لمسجد قباء التاريخي بجنوبي المدينة المنورة، وذلك لوقاية المصلين الذين لا يجدون أماكن لهم داخل المسجد من أشعة الشمس بعد الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بطيبة الطيبة هذه الأيام.
ولم يستغرق إنشاء المظلة أكثر من 48 ساعة، حيث تمكن المصلون من الصلاة تحتها أمس. وتم وضع فرش جديد داخل المظلة وتكييفها بنحو 20 مكيف هواء. وتوفير عدد كبير من برادات المياه في محيط المظلة.
وثمن عدد كبير من المصلين الخطوة التي أقدم عليها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة، حيث إن مسجد قباء يشهد هذه الأيام ازدحاما كبيرا من أهالي وزوار المدينة المنورة. وأوضح لـ(عكاظ) مدير الفرع الدكتور محمد الخطري ان الهدف من إنشاء المظلة هو وقاية المصلين خارج مسجد قباء من حرارة الشمس، لافتا الى أنه لا علاقة له بمشروع توسعة المسجد. وقد أنشئت المظلة في نفس الموقع الذي كانت أقيمت فيه الخيمة الرئيسية لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، التي تمت إزالتها قبل نحو ثلاثة أشهر. ويأتي إنشاؤها استجابة لمطالب المصلين في مسجد قباء لإنشاء مظلة تحميهم من أشعة الشمس الحارقة، وذلك بعد أن تمت مؤخرا إزالة النخيل الذي كان يغطي ساحات مسجد قباء ويساهم في وقاية المصلين خارج المسجد من أشعة الشمس. وكانت الخيمة الرئيسية التي شهدت حفل افتتاح فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية وبعد الحفل كانت تتم الاستفادة منها في صلاة الجمعة إلا ان الشركة المتعهدة رفعتها بعد انتهاء العقد المبرم بينها وبين الامانة العامة للمناسبة، الأمر الذي تسبب في تعرض المصلين في الساحات الخارجية من الجهة الغربية لمسجد قباء لحرارة الشمس. وكان مسجد قباء شهد خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الحالي ازدحاما كبيرا من قبل المصلين، الأمر الذي دفع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الى إضافة عدد كبير من المكيفات في الجزء الخلفي من المسجد، بالإضافة الى رفع عدد برادات المياه في الساحات الخارجية من المسجد الذي يشهد في شهر رمضان من كل عام توافد عدد كبير من أهالي المدينة المنورة وزوارها للصلاة فيه، حيث تزدحم ساحاته الشرقية والغربية بالمصلين طيلة أيام شهر رمضان المبارك، كما أن الازدحام الذي يشهده المسجد النبوي الشريف جعل من مسجد قباء مقصدا للعديد من أهالي المدينة المنورة وزوارها.






4 أحياء تطالب بتحويل أراضٍ بيضاء لمسطحات خضراء

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)
طالب أهالي أحياء «قباء، قربان، الحزام والهجرة» بتحويل أراض بيضاء تجاور كوبري تقاطع طريقي الهجرة وقربان إلى مسطحات خضراء توفر متنفسا لسكان الأحياء الأربعة التي هي من أكبر أحياء غربي المدينة المنورة، مشيرين إلى أن طيبة الطيبة بدأت تفقد وجهها الأخضر أمام توسع النطاق العمراني على المزارع التي تشتهر بها منذ القدم. ويقول محمد المطيري «من سكان قربان» إنه لا يوجد في حيهم سوى حديقة صغيرة واحدة فقط. ونظرا لأنها تفتقد الخصوصية ومكشوفة للمباني المحيطة بها لا تصلح مكانا لتنزه العائلات. ومن شأن إنشاء حدائق في الأراضي البيضاء القريبة من الكوبري إضفاء منظر جمالي وتحقيق هدف طالما حلم به أهالي حي قربان والأحياء المجاورة له. فهم يضطرون في إجازة نهاية الأسبوع والمواسم إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى الحدائق المهيأة لاستقبال الأسر.


ويرى سعود الراشد «من سكان الهجرة» أن المدينة المنورة عموما تفتقد المسطحات الخضراء باستثناء حديقة الملك فهد التي تكتظ بالرواد في الإجازات. وسيخف الضغط عليها في حال إنشاء حدائق في الأراضي البيضاء المجاورة لكوبري تقاطع طريقي قربان والهجرة، خاصة وأن هذه الأراضي تتوسط أحياء غربي طيبة الطيبة. ويشير إلى أن المسطحات الخضراء تحقق فوائد عظيمة في مقدمتها تنقية الهواء وتلطيف الأجواء وتحسين المناخ بما ينعكس إيجابا على الحالة المعنوية للسكان.
ويطالب سليمان المغذوي أمانة المدينة المنورة بالنظر في هذا الأمر بعين الاعتبار، لافتا إلى أن توفر أراض بيضاء بجوار كوبري طريقي قباء والهجرة يزيل عقبة رئيسية أمام تحقيق مطلب إنشاء مسطحات خضراء تكون متنفسا للسكان يقضون فيه أوقاتا ممتعة مع عائلاتهم بدلا من التوجه إلى مواقع برية خارج النطاق العمراني عبر طرق ترابية غير مسفلتة.
أما سعد السالمي فيشير إلى أن المدينة المنورة تفقد وجهها الأخضر أمام التوسع العمراني على حساب المزارع التي كانت تشتهر بها، إذ إنها معروفة منذ قديم الزمان بأنها أرض ذات نخل ومزارع أصبحت تنكمش مساحاتها يوما بعد يوم أمام هجوم العقاريين الذي حول أجزاء واسعة منها إلى مبانٍ وأسواق ومراكز تجارية.
لكن العقاري تركي السهلي يطرح وجهة نظر مغايرة بقوله إن المدينة المنورة توسعت بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة. وبالتالي كان لابد من أن تشهد عددا من المشاريع التنموية التي طالت بعض المزارع، إلا أنه تم الآن إنشاء كثير من المزارع في مواقع على أطراف المدينة المنورة أو في القرى القريبة منها، ويضيف: «هذه سنة الحياة ولا بد لها أن تسري».
رئيس لجنة السياحة والزيارة في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة رأى من ناحيته أن طيبة الطيبة في حاجة كبيرة إلى مساحات خضراء وحدائق لتشكل متنفسا طبيعيا سواء لسكانها أو لزوارها. وقال إنه لابد من التوسع في هذا المجال وعلى أمانة المنطقة إنشاء حدائق في الأحياء الجديدة ضمن مشروع يستفيد منه الجميع حتى تعم الفائدة. كما أن التوسع في الحدائق والأماكن الترفيهية يفيد المنطقه سياحيا ويمكن زوارها من قضاء أوقات ممتعة فيها.
ومن جهته قال المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي إن الأمانة تسعى دائما لخدمة سكان المدينة سواء أهالي هذه الأحياء أو الأحياء الأخرى، موضحا أنه تم إنشاء 11 ناديا بمسمى أندية الأحياء وزودتها بكافة الخدمات، بالإضافة إلى إنشاء الكثير من الحدائق في أحياء المدينة المختلفة. وأشار إلى توجه الأمانة لإنشاء المزيد من الحدائق ضمن استراتيجية تسعى من خلالها إلى خدمة أهالي طيبة الطيبة وزوارها، لافتا إلى أن أمين أمانة المدينة المنورة يسعى دائما إلى كل ما فيه خدمة المدينة المباركة وهناك خطط وبرامج ومشاريع في هذا الخصوص في كافة المجالات ضمن هدف أمانة المدينة المنورة لخدمة طيبة الطيبة وأحيائها.
وأبان رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة أن المجلس البلدي يعمل بالتعاون مع أمانة المنطقة على متابعة تنفيذ توصياته المتعلقة بالحدائق والتجميل والتشجير ضمن مشروع المدينة الخضراء. بيد أنه قال إن المبالغ المعتمدة في ميزانية العام الحالي لمشاريع الحدائق وملاعب الأحياء في المدينة المنورة لا تتناسب مع تطلعات المجلس البلدي. وأشار إلى أن المجلس يعتزم بالتعاون مع كل من جامعة طيبة والجامعة الإسلامية وإدارتي التعليم للبنين والبنات إعداد برنامج توعوي للمحافظة على الحدائق العامة بالمدينة المنورة.






المساجد التاريخية في المدينة المنورة .. السكينة في أداء التراويح

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

شهد عدد من المساجد الكبرى والتاريخية في المدينة المنورة، منذ اليوم الأول من رمضان، إقبالا وتوافدا كبيرا من المصلين من أهالي المدينة والزوار لأداء صلاة التراويح، حيث يفضل الكثير الصلاة فيها لما لها من روحانية.
فشهدت مساجد قباء، القبلتين، الخندق، والميقات بالمدينة المنورة إقبالا من الرجال والنساء، حيث احتشد الكثيرون للصلاة في فيها للروحانية التي تتمتع بها هذه المساجد وحسن تلاوة وأصوات أئمتها.
وأوضح مدير فرع الوزارة الدكتور محمد الأمين بن خطري أنه كلف 90 إماما من منسوبي جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة لإمامة المصلين في مساجد المدينة المنورة، مع أول أيام شهر رمضان.
وأبان أنه تم تكليف موظفين وموظفات رسميين ومتعاونين لتنفيذ مهام التوجيه والإرشاد في مساجد قباء، القبلتين، والميقات خلال الشهر الفضيل. كما تم التنسيق مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بغرض توفير كميات كافية من حاويات مياه زمزم المعبئة وتوزيعها في تلك الجوامع، بما يواكب الزيادة المتوقعة في أعداد المصلين، إضافة إلى التنسيق مع فرع وزارة المياه بالمنطقة لضمان ضخ مياه الشبكة خلال الشهر الفضيل بما يفي باحتياجات الزوار والمصلين، وكذلك توفير الكميات الكافية من الفرش والسجاد.
وتطرق بن خطري إلى خطة فرع الوزارة لمتابعة سفر إفطار الصائمين التي تقام في مساجد المدينة المنورة، مبينا أن الخطة تتضمن التأكد من حصول القائمين على تلك السفر على التراخيص اللازمة من فرع الوزارة لتفطير الصائمين.






بئر "عثمان" مقصد الباحثين عن آثار النبي بـ"طيبة"

موقع بئر "عثمان"

المدينة المنورة: عالية الدعيس 2013-07-13 10:55 PM 

طالب عدد من الباحثين والمهتمين بآثار المدينة المنورة التاريخية بمزيد من الاهتمام والرعاية بأول بئر في الإسلام وهي بئر "رومة"، التي تعرف ببئر عثمان بن عفان رضي الله عنه، والتي تعد إحدى الآبار السبعة النبوية بالمدينة المنورة.
ويشير الباحث بتاريخ المدينة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي إلى أن صاحب هذه البئر كان يبيع الماء للمسلمين بدرهم، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يشرب من مائها العذب، فقال لصاحبها: "أتبيع هذه البئر بعين في الجنة"، فقال: يا رسول الله ليس لي غيرها أنا وأولادي.
وأشار إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- تمنى أن يشتريها أحد من المسلمين، حتى يصبح ماؤها مجانا، وحينما سمع عثمان بن عفان، قال: أشتريها يا رسول الله ولي مثل هذه البئر في الجنة عين، فقال: نعم، ثم اشترى عثمان نصفها وكان النصف الآخر لصاحب البئر، وحينما رأى صاحب البئر أن الناس يشربون في يوم عثمان الذي كان مجانا، وفي يومه لا يشتري أحد الماء، باعها لعثمان كاملة مقابل 35 ألف درهم، فاشتراها عثمان وجعلها صدقة للمسلمين. وحول القيمة التاريخية لبئر عثمان بن عفان، يقول الفايدي إن عددا من آبار المدينة وهي، بئر "رومة" أو بئر عثمان، وبئر غرس، وبئر العهن، وبئر أريس "بئر الخاتم" بئر البصة، بئر بضاعة وبئر حاء أطلقوا عليها آبار النبوة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعذب ماء تلك الآبار ويؤتى له بالماء منها. وأضاف أن بئر عثمان تقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة قرب مجرى وادي العقيق، وقال الفايدي:" إن بئر عثمان تعتبر من الآثار النبوية التي لا تزال قائمة تجود بمائها العذب حتى يومنا هذا، ويتطلب الأمر صيانتها والاهتمام بها كونها إحدى الآبار النبوية المباركة التي اهتم صلى الله عليه وسلم بشأنها وحرص أن تكون إحدى موارد المؤمنين في طيبة الطيبة". من جهته، طالب الباحث بتاريخ المدينة عزت فاروق بالاعتناء ببئر رومة "بئر عثمان بن عفان" - رضي الله عنه - وفتحها للزوار ليأخذوا من مائها العذب تأسيا واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، مبيناً أنها إحدى الآبار النبوية الشهيرة السبعة بالمدينة المنورة، وتقع في حي الأزهري بسلطانة أمام مدارس مناهل طيبة الأهلية للبنات حالياً. وأضاف أن قيام النبي صلى الله عليه وسلم على بهذه الخطوة يؤكد على اهتمامه بتنظيم شؤون الحياة من جميع جوانبها، وضبط العلاقات بين البشر، ويظهر حرصه على مواصلة ما بدأه في مكة من تثبيت العقيدة في نفوس المؤمنين وتنظيم شؤون العبادات، فالتشريعات الدينية والدنيوية بجميع جوانبها بدأت تستقر في المدينة وهي تهدف لبناء الحياة الاجتماعية المتكاملة.





فتيات بالمدينة يرسخن للعافية ويقدمن التثقيف الصحي للمجتمع
التعلم بالترفيه مع نزيلات السجن وأنشطة ترفيهية في خيمة الطفل

زاهد صادق بخش - المدينة
الأحد 14/07/2013
حرص عدد من فتيات المدينة المنورة على تقديم التثقيف الصحي للمجتمع الأسري والوجود في الفعاليات والمخيمات الصيفية والمدرسية إدراكًا منهن بأهمية المعرفة المهنية والوعي الصحي بمخاطر الخمول المسبب لكثير من الأمراض والمخاطر المستديمة، وقالت رقية إبراهيم بلو مشرفة التثقيف الصحي بمستشفي الأنصار بالمدينة المنورة لقد حرصنا على المساهمة في خلق جيل جديد يعي مفهوم الصحة في البدن السليم ووقايته من الأمراض الناتجة عن القصور الحركي البدني وتعزيز للدور الإنساني لكل عمل تطوعي، فقد أولينا الأهمية القصوى في نشر الثقافة والوعي الصحي لكافة فئات المجتمع شاملة الأطفال والشباب والمسنين للمحافظة على صحة أجسادهم وتزويدهم بالنشاط البدني المؤثر تأثيرًا قويًا في زيادة النشاط العقلي، وقد استخدمنا الأسلوب العلمي «التعلم بالترفيه» بالتوعية الصحية مع نزيلات السجن واستخدام أنشطة بدنية تثقيفية صحية ترفيهية ومشاركتنا في خيمة الطفل والأسرة في مهرجان صيف المدينة المنورة 1434 جزء مكمل من الخلط الجميل بين التوعية والترفيه. 

مؤتمرات وفعاليات 

سحر غلام قالت التوعية الصحية هي توعية المجتمع من جميع الفئات، ولقد شاركت بعدد من المؤتمرات والفعاليات الخاصة بالتثقيف الصحي والبدني وحرصت دائمًا على تقديم كل ماهو جديد بالمفهوم لإيصال لغتنا للطفل لكي نصل بالنهاية إلى أسرة صحية، وشاركتها نادية سعيد الحجيلي قالت ساهمت في تحسين السلوكيات المرتبطة بالصحة لدى أفراد المجتمع من خلال تنفيذ البرامج التوعوية المستمرة واستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة المبتكرة في إيصال المعلومات بمشاركة جميع القطاعات بالمجتمع ومن خلال العمل بروح الفريق الواحد، وفي هذا الصدد تم إعداد خطة للتوعية وبدأ فريق العمل بتنفيذها وهي زيارة سجن النساء وعمل تثقيف صحي للنزيلات ثم المشاركة في فعاليات المهرجان، وتم التركيز على موضوعات التوعية الصحية التي تساعد في تعزيز الصحة وتبني السلوكيات الصحية السليمة مثل الغذاء المتوازن ونمط الحياة وعلاقته بالأمراض إضافة إلى الموضوعات التي تعنى بأخطار وطرق الوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا في المجتمع مثل السمنة. 

نشر الوعي 

شيماء نصار قالت نشر الوعي وتثقيف مختلف فئات المجتمع ونقل آخر المستجدات العالمية في مجال النشاط البدني لهم بصورة تناسب مدى استوعابهم وتناسب مستوى ثقافتهم، كما قالت أمل القحطاني دوري المهني والإنساني في تشجيع العمل التعاوني لتحسين نوعية الحياه من خلال الشراكة في النشاط الصحي والبدني لتوعية وتثقيف المجتمع بأهمية الرياضة والثقافة الصحية على الفرد والمجتمع، وقاسمتها الرأي 
منى عبدالقادر شنوف فقالت: دوري المهني والإنساني للمشاركة في هذه المناسبات والفعاليات لتقديم العمل الإنساني للتثقيف الصحي والبدني، هو لتنمية الجانب الانساني بين الأفراد والمجتمع لنعرف مدى احتياجات الناس والأهم من ذلك منح الثقة بالنفس واحترام الذات وأخذ القرارات والتفاعل معها ولتقديم الجديد والتعايش معه ومع الزمن وإسعاد الآخرين وتخفيف آلامهم.





لا تَـظْـلِـمُـوا المدينة!

عبد الله منور الجميلي
الأحد 14/07/2013
مَـن قُـدِّرَ له الـسّـفَـر الخارجي من أهل المدينة المنورة؛ فسيجد المسلمين هناك على اختلاف أطيافهم وأعراقهم ما إن يعرفوا أنه من ساكني (طيبة الطيبة)؛ إلا وترتسم على وجوههم البريئة الابتسامات حبّـاً في المدينة، بل مَـن زارها منهم يُـقْـسِـم على اتصاف أهلها بالطيبة وإكرام الزائر، والسّـعْـي في مساعدة المحتاج.
ولكن ما يثير الدهشة في واقع اليوم هو غياب لغة المسئولية الاجتماعية عن كثير من رجال الأعمال والتجار في مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام!
فلو قام أولئك بواجبهم تجاه مجتمعهم ومدينتهم فلن يكون فيها فقير أو مسكين ينتظر الغذاء والكساء، أو مريض ينتظر الدواء.
وبما أننا نعيش أجواء شهر الخيرات رمضان؛ فهذا تذكير، وتلك دعوة صادقة لِـتُـجّـار طيبة النبلاء ؛ لكيما يقوموا بواجبهم في خدمة مدينتهم ومجتمعهم.
فأبواب الخير كثيرة والأمثلة عديدة: فالمستشفيات والمستوصفات الخاصة بإمكانها المساهمة بتخصيص يوم في الأسبوع يتم فيه الكشف مجاناً على المحتاجين وذوي الدخل المحدود (وما أكثرهم في المدينة وقُـرَاها).
وبإمكانهم أيضاً تأسيس سلسلة من وحدات غسيل الكِـلَـى في مختلف الأحياء حتى تكون قريبة من أصحاب ذلك الداء.
كذلك يستطيعون تَـفَـقّـد المستشفيات الحكومية، وتزويدها بما ينقصها من معدات طبية وتجهيزات، وكذا العمل على صيانة المساجد والمدارس؛ فالإجراءات الحكومية بهذا الخصوص حبالها طويلة !
والمجال مفتوح كذلك لهم للتنسيق مع عُـمَـد الأحياء ومدارسها للتعرف على المحتاجين من قاطنيها، والوصول لهم، ومساعدتهم فالكثير من الأُسَـر رغم فاقتها إلا أنها متعففة.
ومن وجوه العطاء للمدينة تنظيم قوافل لزيارة المحافظات والقُـرى والهِـجَـر .
ولعل رجال الأعمال في المدينة يُـسْـهِـمون في مشروعات استثمارية يكسبون منها فهذا حقهم؛ لكن أن يكون من أهدافها استقطاب الشباب والأسَـر، وتدريبهم ثم توظيفهم! 
وأخيراً أرجو أن لا يُـردد أحدهم تلك العبارة المستهلكة : (كل ما سَـبق مِـن واجب الجهات الحكومية المعنية) ؛ (نعم)، ولكن لا يشعر بِـنَـبْض المدينة إلا أهلها؛ فيا تجار المدينة لا تظلموها! 





سحبٌ رعديّة مُمطرة عند الظهيرة على جازان وعسير والباحة
"الأرصاد": تنشط الرياح السطحية على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً معتدلاً على المصايف، وتكوُّناً للسُّحب الرعديّة المُمطرة عند الظهيرة على مناطق: جازان وعسير والباحة؛ تمتد إلى مرتفعات مكة المكرّمة، فيما تنشط الرياح السطحية على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى، غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.






ديوان المراقبة يرصد صرف 3,5 مليار ريال خلال سنة دون سند نظامي


نقلت مصادر صحفية عن ديوان المراقبة العامة قوله إنه رصد صرف "3,5" مليار ريال دون وجه حق أو سند نظامي خلال العام المالي الماضي.

وكشف تقرير صادر عن الديوان، وفقاً لـ"عكاظ"، أن "69%"من الحسابات الختامية للقطاعات الحكومية التي تمت مراجعتها و86% من الحسابات والمستودعات التي تم تفتيشها عليها ملاحظات، كما أن 70% من الصناديق التي تم جردها عليها ملاحظات أيضاً.

هذا وفي الوقت الذي طالب فيه الديوان "136 شركة تملك الدولة حصصاً منها، بتوريد نحو "1,6" مليار ريال لخزانة الدولة، أكد أن 93% من العقود الحكومية التي قام بفحصها، عليها ملحوظات، وكذلك الأمر لجميع الحسابات الختامية للمؤسسات العامة التي أكمل الديوان مراجعتها.





الجمارك السعودية تحقق المركز الأول على مستوى العالم


حصلت الجمارك السعودية على المركز الأول في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، من خلال ضبط السلع المغشوشة والمقلدة بين جمارك الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية (wco) والبالغ عددها (179) دولة لعام 2012م. ووصلت نسبة ما تم ضبطه من قبل الجمارك السعودية إلى (36.5%) من مجموع مضبوطات جمارك الدول الأعضاء، وبزيادة كبيرة عما تم تحقيقه في عام 2011م، بينما حصلت الجمارك الأمريكية على المرتبة الثانية بنسبة (14.9%)، وجاءت جمارك تشيلي في المرتبة الثالثة بنسبة (10%) والجمارك الايطالية جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة (7.7%).

جاء ذلك ضمن التقرير الصادر عن اجتماع مجلس التعاون الجمركي للمنظمة الذي عقد مؤخراً في بروكسل، كما تضمن التقرير أن المملكة حصلت كذلك على المركز الأول في كافة المضبوطات للمواد المغشوشة والمقلدة وهتك حقوق الملكية الفكرية لعام 2011م وبنسبة (12.5%) من المجموع الكلي. وقد وجّه وزير المالية الدكتور إبراهيم العسَّاف شكره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين حفظهما الله على دعمهما اللامحدود للجمارك، كما قدَّر لجميع منسوبي الجمارك جهودهم الكبيرة التي أسفرت عن هذه النتائج، مؤكداً أن إعلان هذا الإنجاز من خلال هذا المحفل الدولي يعد مصدر فخر واعتزاز للجميع، وينعكس على مكانة المملكة في المحافل الدولية ويعزز موقعها في المفاوضات التجارية.

وأشار إلى أن هذا النجاح يعود بعد توفيق الله إلى نجاح الجمارك السعودية في تطبيق مفهوم (إدارة المخاطر في مكافحة الغش التجاري والتقليد) لاستهداف البضائع المغشوشة والمقلَّدة والتي تشكل عبئاً على الاقتصاد الوطني. وأضاف أن أرقام السلع المغشوشة والمقلَّدة التي ضبطت يوضح مع الأسف أن السوق السعودية مستهدفة من قبل ضعاف النفوس، ومشددا علي أن الجمارك السعودية ستستمر في جهودها هذه، مع بذل كل الجهود بأن لا يؤثر ذلك على تسهيل حركة البضائع والأفراد في المنافذ الجمركية الخمسة والثلاثين، مقدراً الدعم الكبير الذي تلقاه الجمارك من حكومة خادم الحرمين الشريفين.






"حقوق الإنسان": عدم توفّر مدونة أحكام للأحوال الشخصية أدى لتفاوت الأحكام من قاضٍ لآخر


قالت هيئة حقوق الإنسان إن عدم توفر مدونة أحكام للأحوال الشخصية نتج عنه تفاوت في الأحكام القضائية من قاضٍ إلى آخر، منوهة إلى قلة أعداد قضاة التنفيذ في دعم ومتابعة تنفيذ الأحكام القضائية وضرورة ضبط ما يطرأ من حالات التهاون والتسويف أو محاولة تعطيل الأحكام.

وأشارت في تقرير لها صدر مؤخرا إلى تأخر إجراءات إصدار الأحكام في قضايا لا تحتمل الانتظار مثل قضايا النفقة وقضايا الحضانة ورؤية الأولاد، منبهة وفقا لصحيفة "الحياة" إلى صعوبة حصول المرأة على حقها أو عدم حصولها عليه بعد إثباته في أي من القضايا، بسبب عدم حضور المدعى عليه أو مماطلته.

وأوصت الهيئة في تقريرها بضرورة تسهيل حصول المرأة على حقوقها في الأجهزة الحكومية، عبر توفير موظفات يتعاملن مباشرة مع المرأة وسن قواعد وإجراءات تقضي بضبط وتوثيق السجلات المدنية كالولادة والزواج والطلاق والوفاة آلياً وتلقائياً، وإصدار وثائق الإثبات في حينها وفق آلية ربط إلكترونية بين إدارات الأحوال المدنية ووزارتي العدل والصحة والجهات التابعة لهما، وتمكين كل واحد من الزوجين من الحصول على نسخة أصلية من هذه الوثائق عند طلبها.

ونوهت إلى أهمية التأكيد على ضمان حق المرأة في الحركة والتنقل لتتمكن من الوفاء بحاجاتها وقضاء مصالحها المعيشية والوظيفية بالوسائل والآليات التي تناسبها وتضمن أمنها وسلامتها والإسراع في إصدار نظام الحماية من الإيذاء وتضمينه أحكاماً لمواجهة حالات العنف الأسري وقضايا العضل والتحرش الجنسي وعقوبات محددة لتلك الجرائم.

كما دعت إلى سن أنظمة تحمي القاصرين والقاصرات من تعسف صاحب الولاية، بما في ذلك تحديد سن مناسبة للزواج وتفعيل نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.





قال: إنها أصبحت وعاء لحفظ الأموال
"الخثلان": الزكاة على الأراضي واجبة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد عضو هيئة كِبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان أن الزكاة في الأرض التي ينوي بها مالكها حفظ ماله واجبة؛ لكون الأراضي في الوقت الحالي أصبحت وعاء لحفظ الأموال.

وأشار الشيخ "الخثلان" إلى أن ذلك جاء ضمن نتائج ندوة "زكاة الأراضي.. رؤية تأصيلية وتطبيقية"، التي عقدتها الجمعية الفقهية السعودية قبل أشهر، وكان من نتائجها عدة أمور، منها أنه لا يشترط في الأراضي المعدة للتجارة عرضها أو الإعلان عنها لوجوب الزكاة فيها، بل تكفي نية البيع حالاً أو مستقبلاً.

وقال الشيخ "الخثلان": "من النتائج أيضاً أنه تجب الزكاة في الأراضي الكاسدة، التي يمكن بيعها ولو بثمن زهيد، ولا تجب في الأراضي المتعثرة التي يمنع من التصرف فيها".





"العمل" السعودية: عقوبات رادعة للمتلاعبين بالتأشيرات
الحقباني: تعديل اللوائح يساهم في تحسين البيئة العمالية
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
طوابير من العمالة لتصحيح أوضاعها أمام مكتب العمل في جدة

العمل: أي معلومات غير صحيحة ستوقف جميع إجراءات المنشأة

أجرت وزارة العمل السعودية تعديلاً على لوائح نظام العمل في البلاد، للحد من استخراج التأشيرات التي تمارسها بعض المنشآت من خلال تقديم معلومات غير دقيقة لمنحها تأشيرات عمالة دون استحقاق فعلي.

وأوضح الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، نائب وزير العمل، أن وزارته بعد إطلاعها على نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي، وجه بإضافة حالة من حالات رفض طلب الاستقدام، إذا تقدمت المنشأة أو سبق لها التقدم للوزارة أو لمكتب العمل ببيانات أو معلومات أو تأييدات غير صحيحة، فإنه يترتب على اكتشاف عدم صحة البيانات أو المعلومات أو التأييدات إيقاف جميع الإجراءات المتعلقة بالاستقدام وإلغاء التأشيرات الصادرة للمنشأة بموجبها، وعدم إصدار رخص عمل للعمالة المستقدمة على تلك التأشيرات لصالح المنشأة، وتتخذ بحق المنشأة الإجراءات النظامية لتطبيق ما يقضي به نظام التزوير والأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

وبين نائب الوزير أن هذا التعديل جاء للحد من استخراج التأشيرات من خلال التلاعب في المعلومات والتضليل في البيانات المقدمة من بعض المنشآت للحصول على تأشيرات لاستقدام عمالة.

وأضاف أن هذا التعديل يأتي في إطار سعي وزارة العمل لتحسين البيئة العمالية في سوق العمل، في الوقت الذي تشهد فيه السوق موجات عالية من التصحيح ستساهم في تحقيق ما يصبو إليه قادة هذه البلاد والمسؤولون عن سوق العمل في رفع نسب التوطين وتقليل معدلات البطالة في كل مناطق البلاد.

وأهاب الدكتور الحقباني بجميع المنشآت تحري الدقة وصحة البيانات والتأييدات في طلبات الاستقدام كي لا تتعرض المنشآت للعقوبات المقررة بحق من يحاول تضليل الجهات الرسمية بمعلومات غير صحيحة من أجل الحصول على تأشيرات.

ودعا جميع المنشآت من جهة أخرى إلى الاستفادة من التسهيلات والإعفاءات الصادرة في فترة المهلة التصحيحية التي نصت على إمكانية نقل خدمات العمالة الموجودة حاليا في السوق والاستفادة منها بديلا للاستقدام لمن هم في النطاق الأخضر.

وأضاف أن التعديل في اللائحة وما سبقه من تنظيمات تخص عمل المرافقين وما احتوته المهلة التصحيحية من تسهيلات تصب جميعها في استراتيجية الوزارة نحو الترشيد من الاستقدام، ورفع معدلات التوطين.

من جانبه قال يحيى مقبول رئيس لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية بجدة إن الأنظمة واللوائح التي تطبقها وزارة العمل والتي تعتمد على التقنية مما يجعل من الصعوبة اختراقها وإضافة معلومات غير دقيقة لاستخراج تأشيرات غير مستحقة، مشيرا إلى أن الكثير من المنشآت التجارية تحرص على إعطاء المعلومات الدقيقة من واقع أعمالها لتجنب الوقوع في مثل هذه المخالفات التي ستؤثر على سمعة المنشآت في التعامل مع الوزارة.

وبين أن الأنظمة الجديدة التي اعتمدتها وزارة العمل ووزارة الخارجية تساعد في تخفيف العبء عن المكاتب الأهلية والغرف التجارية وتضمن مصداقية المعلومات الواردة من تلك الجهات لارتباطها إلكترونيا بنظام آلي موحد.

وكان عادل فقيه، وزير العمل السعودي، أوضح أن برنامج نطاقات الجديد سيقضي على 99 في المئة من فساد التأشيرات في حال تعاون القطاع الخاص مع الوزارة، مشيرا إلى أن الأنظمة الجديدة ستحل الكثير من المشاكل التي تواجهها سوق العمل.





إيقاف الاستقدام من إثيوبيا فوراً

07-14-2013 06:57 AMمتابعات محمد العشرى(ضوء):
دعا رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح، إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، وإعادة دراسة الوضع بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا في منتصف2011، وبعد تكرار تبرير القتل بتقديم الطفلة المغدورة كـ»قربان»، مشيراً إلى أن هذا التصرف يأتي من بعض العمالة المنتمية لديانات معينة في بعض قرى إثيوبيا.
وبحسب صحيفة الشرق كان البداح طالب في وقت سابق مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية بفحص العمالة القادمة لدول الخليج نفسياً للتأكد من صلاحيتها واستعدادها للعمل، وعدم إصابتها باضطرابات نفسية تؤدي إلى ارتكابها جرائماً في المستقبل، مشيراً إلى أن المملكة تستقدم ثمانين ألف عامل وعاملة شهرياً من مختلف الجنسيات. يذكر أن المملكة شهدت في الآونة الأخيرة أكثر من حادثة قتل للأطفال كان آخرها ما فُجع به المجتمع السعودي في أول يوم من أيام الشهر الفضيل بمقتل طفلة في العاشرة من عمرها نحراً على يد خادمة إثيوبية في الرياض، وقد ألقت الجهات المختصة القبض على القاتلة بعد قيامها بالجريمة مباشرة شرق العاصمة الرياض. يشار إلى أن الطفلة الضحية من الجنسية السورية، واستعانت أسرتها بخدمات الخادمة قبل أشهر قليلة من كفيلها السعودي، وأفاد والد الطفلة أن القاتلة ادَّعت أن سبب ارتكابها للجريمة هو الاستجابة لنداء خفي أمرها بتقديم الطفلة كـ»قربان» لمعتقدها الديني. يُذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلت مع الحدث بغضب كبير، وبمطالبات للجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لإيقاف مسلسل جرائم الإثيوبيات.

خطر

هذا ولا يكاد يمر يوم من الايام الا و نسمع او نشاهد في أعلامنا او عبر ما يتناقله الناس فيما بينهم من قصص حوادث و جرائم الخادمات من الجنسية الاثيوبية .
الكل أصبح لديه هاجس الخوف و الريبة منهن و لماذا يقع هذا الكم الهائل من الخادمات الاثيوبات تحديداً و لم يمضي على عملهن في السعودية أكثر من عامين متجاوزات بذلك كافة ما قامت به الخادمات الاندونسيات او الفلبينيات او غيرهن عبر سنوات طويلة لماذا.؟.
قبل أقل من شهر تعرضت عائلة كريمة و كبيرة في وضعها العائلي و المالي لحادثة أليمة من قبل خادمة أثيوبية لان أحد بناتهم عاتبت خادمتهم الاثيوبية على عمل لم تنجزه وما كان من هذه الخادمة الا مباغتت الفتاة من الخلف و رميها من أعلى سلم الدرج لقصر والدها مما عرضها للكثير من الكسور في منطقة الحوض و الورك والارجل و لولا لطف الله لكانت من الاموات .
نقلت الفتاة للمستشفى بأصابات خطيرة و سلمت الخادمة للشرطة و كانت العائلة تنتظر القصاص لشناعة و وحشية فعل الخادمة و هم يعدون الايام لأصدار الحكم وهنا تقع الطامة الكبرى على العائلة الحزينة حينما علموا بأن الحكم الصادر ضد الخادمة هو الترحيل فقط و عند سماع الخبر وقع على والدتها وقع الصاعقة فأصيبت بجلطة أدت لأغماء كامل و أدخالها العناية المركزة و بعد أيام زادت حالتها سوءً و تعرضت لوفاة دماغية وهي الان تعيش تحت رحمة الله ثم تحت الاجهزة بالعناية المركزة.
الأمر الخطير كيف يحكم قاضي على خادمة أنهت حياة عائلة بالكامل بترحيلها و أين الحكم الشرعي العادل في مثل هذه القضايا .

 
من وقاع التحقيق لم تذكر هذه الخادمة اي معاملة سيئة او قاسية من هذه العائلة ولما سؤلت لماذا قمت بفعلتك الشنيعة و عرضتي حياة أنسانة للموت وهي الان تعرضت للكثير من الكسور أجابت بأن مادفعها لذلك هو أجبارها على العمل .!؟.
وهنا السؤال من الذي أجبرها على العمل ، وبالطبع لم تكن هذه العائلة هي من قامت بأجبار الخادمة على العمل بل من أجبرها هي دولتها وهنا يقع السؤال المهم و الاجابة في نفس الوقت على حل الكم الهائل من جرائم الخادمات الاثيوبيات في السعودية او دول الخليج .
هذا الامر جعلنا نسأل خادمة تعمل لدى شقيقة زوجتي هل أتيتي بطوعك ام مجبرة و كانت الكارثة ( مجبرة للسفر و العمل بالسعودية خادمة من قبل أشخاص مدججين بالسلاح يدخلون على العائلات في قرى أثيوبيا و أختيار من يردون من الفتيات و أجبارهن على السفر و من ترفض تقتل ) لذا لا غرابة أطلاقاً ان نشاهد منهن هذا الكم الهائل من الجرائم و الافعال الغريبة مثل حادثة الخادمة الاثيوبية في حي الروضة و غيرها الكثير الكثير.





العمل: الغرامة 10 آلاف ريال والإغلاق النهائي لمشغلي العمالة تحت الشمس



الأحد, ۰۷ رمضان ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

توعدت وزارة العمل بتوقيع أقصى العقوبات بحق مخالفي قرار تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس، وذلك بمعاقبة المخالفين بغرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، أو إغلاقها نهائيًا، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق مع إيقاف مصدر الخطر.

وأكدت وزارة العمل أنها سوف تستأنف تنفيذ القرار الوزاري المبني على توجيه مجلس الوزراء، والذي يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة الـ12 ظهرًا حتى الـ3 مساءً خلال الفترة من الأول من شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس من كل عام.

وينص القرار على أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساءً، وعلى صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار.

واستثنى قرار وزارة العمل العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس الحارقة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية.

وتطبق على مخالفة هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل والتي تنص على "دفع غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، أو إغلاقها نهائيًا، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق مع إيقاف مصدر الخطر". حسب "المدينة"






"الأمر بالمعروف" تطبق نظام تتبع لرصد سياراتها ومنعها من "المطاردات"

كشف المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتبوك محمد الزبيدي أنهم بدأوا في ربط 8 مركبات جديدة بنظام تتبع ملاحي، لمراقبة دوريات الهيئة ومعرفة إن كانت هناك مطاردات للمواطنين من قبلها.

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن ذلك يأتي تنفيذاً لقرار الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، بمنع مطاردة الأشخاص، سواء كانوا متهمين أو مخالفين، والاكتفاء فقط بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية، وذلك لتفادي حدوث أي خسائر في الممتلكات والأرواح قد تنتج عن المطاردات.

وأوضح الزبيدي أن نظام الملاحة الجديد يقوم بربط مركبات الهيئة بالإدارة لاسلكياً، حيث يتيح للإدارة معرفة السرعة التي تسير بها مركبات الهيئة وتحديد أقرب موقع لها لتوجيهها ميدانياً، مبيناً أن فرع الهيئة في تبوك يعد ثالث فرع يطبق نظام التتبع في المركبات بعد فرعي الرياض والشرقية.





مرور الرياض: تطبيق نقل ملكية السيارات الخصوصي من المعرض



الأحد, ۰۷ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

تبدأ إدارة مرور منطقة الرياض من اليوم الأحد تطبيق نقل ملكية السيارات عبر معارض السيارات المستعملة بدلاً من أقسام المرور.

وأوضح العقيد علي بن عبد الله الدبيخي مدير مرور منطقة الرياض أنه بدعم ومتابعة من قبل سعادة اللواء عبد الرحمن بن عبد الله المقبل مدير عام المرور بالمملكة نحو تفعيل الخدمات الإلكترونية للعملاء والتي تأتي في إطار جهود جهاز المرور في التحول إلى تعاملات الكترونية كاملة فسيتم اليوم الأحد البدء في عملية نقل ملكية السيارات المستعملة المباعة عبر معارض السيارات بدلاً من أقسام المرور، لافتاً إلى أن تلك الخدمة سيتم تنفيذها في معارض السيارات بالنسيم والشفا كمرحلة أولى وستقتصر على السيارات الخصوصي والسيارات النقل التي أقل من 3.5 أطنان كمرحلة أولى على أن يتبعها لاحقاً مختلف أنواع من نقل كبير وشاحنات، إضافة إلى معارض الصالات (السيارات المستوردة المستعملة).

وأشار العقيد الدبيخي - . حسبما جاء في "الجزيرة" - إلى أنه لن يتم استقبال أي مبايعة للسيارات الخصوصي والنقل الخاص أقل من 3.5 أطنان من قبل أقسام المرور بالرياض، وسيكون تنفيذ تلك العمليات من خلال معارض السيارات بالنسيم والشفا، مؤكداً أن تلك الخدمات ستخدم البائع والمشتري





قراءات الدفاع المدني تؤكد تمتعها بالهواء الطبيعي
رغم الكثافة المرورية.. نسبة تلوث أنفاق مكة 0 % 

أفراد من فرق الدفاع المدني يحملون أجهزة لفحص تلوث الهواء داخل الأنفاق. «الاقتصادية»

"الاقتصادية" من مكة المكرمة

قال العميد خلف المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة لـ "الاقتصادية"، إن قراءات نسب التلوث في الأنفاق لم تسجل أي نسب يمكن أن تشكل قلقاً أو تؤثر في موسم العمرة، مبيناً أن نسبة أول أكسيد الكربون في كل من نفق السوق الصغير ونفق الملك عبد العزيز ونفق كدي ونفق أجياد سجلت 0 في المائة، وأن الأنفاق الأربعة فيما يعنى بالأكسجين سجلت معدلات على التوالي كالآتي: 21 في المائة، 18 في المائة، 19 في المائة، 19.5 في المائة.

وأشار المطرفي إلى أن المعدل الطبيعي للأكسجين الذي يجب توافره في الأنفاق، يأتي بنسب تراوح بين 19.5 و22 في المائة، وهو ما رصد في جميع الفنادق التي تتابع قراءاتها إدارته وتلاحظها بشكل مستمر، مبيناً أن جميع الأنفاق لم يرصد فيها أي نسب لغازات سامة أو كبريتيد، وأنها جميعا تتمتع بهواء طبيعي، على الرغم مما تشهده من كثافة مرورية.

وخصصت إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة مجموعة فرق لرصد المواد الكيماوية، وغاز أول أكسيد الكربون، والمواد المشعة داخل الأنفاق، على مدار الساعة.

وأكدت أنه ستتم زيادة عدد هذه الفرق في أوقات الذروة خلال العشر الأواخر من الشهر المبارك لمراقبة حركة سير المركبات داخل الأنفاق، ورصد أي مظاهر للتكدس بها والعمل بسرعة على وضع الحلول لفك تلك الازدحامات، وذلك من خلال التنسيق مع العمليات الأمنية المشتركة، بحيث يتم منع دخول المركبات حتى خلو السيارات من داخل الأنفاق.

ويصل عدد الأفراد العاملين في فرقة رصد وتحليل المخاطر داخل شبكات الأنفاق إلى 12 فرداً مجهزاً بكامل التجهيزات الفنية لمتابعة ورصد كل المتغيرات البيئية وخاصة معدلات التلوث الناتج عن عوادم السيارات في مناطق التجمعات البشرية وداخل شبكة أنفاق السيارات، حيث يتم استخدام جهاز "MDX" وجهاز "GAM" لقياس نسبة الكربون داخل الأنفاق، والتأكد من عدم تأثير هذه الملوثات في الأجواء داخل النفق، وفي حال رصد أي زيادة في نسب التلوث عن النسب الآمنة يتم اتخاذ إجراءات احترازية فورية تتراوح ما بين إيقاف تفويج المركبات داخل النفق، وجدولة تفويجها وتصل إلى حد إغلاق النفق تماماً أمام السيارات وقصر استخدامه على المشاة فقط، واستخدام آليات شفط وطرد الهواء التي تتمركز في مدخل الأنفاق ومخارجها. وفي الاتجاه ذاته، تواصل فرق المسح والرصد الجيولوجي أعمالها في جميع المواقع التي تشكل خطورة في المنحدرات الجبلية ومناطق تساقط الصخور على الطرقات واتخاذ التدابير الاحترازية.

ولفت المطرفي إلى أن إدارته باشرت البارحة الأولى 27 حادثا من بينها 14 حادث حريق و13 حادث إنقاذ، مشيراً إلى أن عدد الإصابات في الحوادث لم تتجاوز الست حالات، وأنها أيضاً باشرت 56 حالة إسعافية داخل المسجد الحرام، التي جاءت مرتفعة عن العام الماضي بـ 20 حالة مقارنة باليوم نفسه من الشهر الفضيل.

وتابع مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، أن إدارته نفذت 172 جولة، تمكنت من خلالها من رصد أربع مخالفات.

وحسبما صدر عن بيان إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة أمس، فإنه وفق الجولات الميدانية للمسح الوقائي في حدود مراكز الدفاع المدني في مكة المكرمة بلغت ما مجموعه 172 عملية مسح، شملت لجنة المباني أربعة مبان، كما بلغ عدد الفنادق المشمولة في المسح الوقائي 46 فندقا وعدد 98 محلا تجاريا متنوع الأنشطة، ومطعمين، وتم الوقوف على أربعة مبان مخالفة. وأضاف البيان أنه تم الوقوف من قبل لجنة المستودعات على ثلاثة مستودعات، وتم الوقوف من قبل لجنة حراج المعيصم على خمسة محال.

ونوه مدير إدارة الدفاع المدني إلى أن تلك الإحصاءات يتم رصدها من خلال الأعمال اليومية الميدانية لمعرفة مؤشر السلامة العام للمباني والأنشطة التي يستخدمها الزوار والمعتمرون، ويتم التعامل معها بشكل يومي وضروري لضمان سلامتهم وأمنهم.

وحث المطرفي جميع ملاك ومستثمري المباني وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية المختلفة، على ضرورة قيام المسؤولين والمشرفين عليها بالتأكد من توافر اشتراطات السلامة والحرص على استمرار صيانتها وعدم العبث في منظومة شبكات الإطفاء والإنذار ومخارج الطوارئ في المنشآت، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مستمرا ومثمرا بين الجهات المعنية وذات العلاقة المباشرة بتقديم جميع الخدمات لزوار مكة.





الرياض : فتح الحركة المرورية على جسر تقاطع "أبو بكر الصديق" مع "الملك عبدالله"


أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن فتح الحركة المرورية على جسر تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق الملك عبدالله ابتداء من صباح اليوم (الأحد).

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يأتـي للتمكن من استكمال الأعمال المتبقية في منطقة التقاطع أسفل الجسر، من طرق الخدمة، وأرصفة وإنارة وتنسيق الموقع، حيث سيتم مؤقتاً إغلاق الحركة في أجزاء من المنطقة الواقعة أسفل الجسر.

الجدير بالذكر أن طول الجسر يبلغ ٨٨٧ متراً، فيما يبلغ عرضه ٢٦ متراً، ويتكون من ثلاثة مسارات في كل اتجاه بعرض ٣.٥ متر لكل مسار، وقد بدأت أعمال تنفيذه في ٦/١٠/١٤٣٢هـ.




15 % علقت النشاط حتى اكتمال التأنيث
بعد تعذر «التأنيث».. 20 % من المحال النسائية غيّرت نشاطها

70 في المائة من محال المستلزمات النسائية في مكة لم تستطع تطبيق قرار التأنيث.
خميس السعدي من جدة

كشف لـ"الاقتصادية" مسؤول في غرفة مكة، أن نحو 15 في المائة من إجمالي عدد محال المستلزمات النسائية في العاصمة المقدسة علقت أنشطتها في انتظار أن تكمل مرحلة تأنيث موظفيها، ومن ثم العودة إلى العمل مجدداً، مؤكداً أن هناك نحو 20 في المائة من المحال التي كانت تعمل في السابق، فضلت تغيير النشاط بعد تعذر تأنيثها.

وأفاد حسن كنسارة، عضو مجلس الإدارة والمشرف على مشروع توطين الذي تبنته الغرفة، أن نحو 70 في المائة من محال المستلزمات النسائية التي تعمل حالياً في السوق، لم تستطع إتمام مرحلة التأنيث، وأنه من الممكن أن تطولها العقوبة في حال تم إنذارها من قبل وزارة العمل، ولم تستطع خلال 15 يوماً من تاريخ الإنذار معالجة وضعها.

ولفت كنسارة خلال حديثه في مؤتمر صحفي عقد في مقر الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، بمناسبة انطلاق ورشة عمل توظيف الفتيات في مكة المكرمة، التي ستبدأ بعد غد الثلاثاء وتستمر ليومين، إلى أن المحال قادرة في مكة على استيعاب ستة آلاف فتاة، وبرواتب يقدر متوسطها بنحو 3.5 ألف ريال شهرياً.

ودعا كنسارة إلى أهمية أن ينظر أصحاب المحال إلى تغيير ساعات العمل لتبدأ يومياً من الساعة الثالثة عصراً وتمتد إلى 11 ليلاً، أو إلى 12 ليلاً في حال خصصت ساعة راحة أثناء الدوام، مبيناً أن من المعوقات التي واجهت الفتيات وجعلتهن يتسربن من الوظائف، عدم قدرتهن على تأمين مواصلات بسعر مناسب وقادرة على الالتزام بإيصالهن لمقرات دوامهن، ومن ثم عودتهن لفترتين يومياً.

وأضاف كنسارة: "يبدو أن عدم وجود جهة معنية برصد الوظائف والراغبين في التوظيف في السوق، جعل إمكانية الاتصال بين أصحاب المحال والفتيات غير متوافرة"، مبيناً أنهم سيجهزون طاولات للشركات للقيام بالمقابلات الشخصية، وسيقومون بإعداد قاعدة بيانات خاصة بالفتيات الراغبات في الحصول على الوظائف، داعياً جميع الأطراف المعنية بالحضور لإنجاح دور الغرفة في هذا الجانب.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة مكة: "نحن بصدد القيام بمشروع وطني مهم، ونريد من خلاله أن نصنع أرضية قادرة على خلق شبكة تواصل بين أصحاب المحال والراغبات في العمل"، لافتاً إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية بات متفهماً لمطالب التجار التي تدعو إلى صرف مستحقات الموظفين بشكل عاجل ودون تأخير، الأمر الذي يجري اتباعه في الوقت الراهن.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة مكة، إلى أن من الأسباب التي وقفت عائقاً أمام محال المستلزمات فيما يعنى بالتأنيث، هو عدم وجود تنسيق يمكنهم من التواصل مع الراغبات في العمل، مبيناً أن المحال أيضاً كانت متخوفة في السابق من تشغيل الفتيات، خاصة فيما يعنى بالتسرب الوظيفي، إلا أن الأمر الآن جعلهم يواجهون واقع التنفيذ أو مواجهة العقوبات.

ووفقاً لإحصاءات رسمية، فإن نحو 100 ألف شخص ما بين ذكور وإناث يبحثون عن عمل في العاصمة المقدسة، تصل نسبة النساء بينهم إلى 80 في المائة، فيما تبلغ نسبة من لا يحملون منهم شهادات عليا 70 في المائة.

وتأتي الإحصاءات وفقاً للبيانات التي سجلها "حافز"، لكن المشكلة الأكبر التي تواجه السوق حالياً أن من تلك النسبة نحو 30 في المائة منهم حاملون لمؤهل البكالوريوس، بينما البقية شهاداتهم دون ذلك، وهي في حدود الثانوية أو المتوسطة، ومما يزيد المشكلة تعقيداً أن غالبية الباحثين عن عمل من النساء".

وكان الدكتور أيمن بشاوري، نائب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية والتأهيل والسعودة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، قال لـ "الاقتصادية" في وقت سابق: "إن توظيف النساء يعد مشكلة تواجه القطاع الخاص في مكة المكرمة، خاصة في مجالي الفنادق والسياحة، اللذين يعدان من أكبر القطاعات التي من الممكن أن تستوعبهن".

وأبان أن مطالبته بعمل النساء في الفنادق يأتي لدور تلك المواقع في احتواء العدد الأكبر منهن، وذلك على أن يعملن في ''الاستقبال والحجوزات واستقبال المكالمات والمطاعم والمغاسل''، وبعيداً بشكل كلي عن المواقع التي لا تحميها.

يذكر أن وزارة العمل بدأت التفتيش على المحال التي يشملها قرار التأنيث، ملوحة بأن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات، أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه في حال ثبوت المخالفة على المحل فإن المنشأة والكيانات المرتبطة بها، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر في برنامج نطاقات، كما سيتم إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.






عقاريون ينتشلون ركود السوق بطرح 4.5 مليون متر مربع بقيمة 5 مليارات

الشرقية تستعد لطرح 1.5 مليون متر مربع تتضمن قطعا سكنية وتجارية. "الاقتصادية"
حامد الرويلي من الدمام

تشهد المنطقة الشرقية في الربع الرابع من العام الحالي طرح أكثر من 1.5 مليون متر مربع موزعة على الدمام والأحساء فقط، تتضمن قطعا سكنية وتجارية واستثمارية، إضافة إلى تطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع، 90 في المائة منها في الدمام، مقدرين قيمة هذه المخططات بأكثر من خمسة مليارات ريال.

وقال عدد من العقاريين في المنطقة الشرقية: "إن المزادات العقارية تحرك السوق العقارية، خاصة بعد أن شهدت ركوداً استمر لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب الإجازة المدرسية والصيف الذي عادة ما تشهد هذه الفترة توقف الكثير من الأنشطة التجارية، والتي من ضمنها النشاط العقاري. مضيفين أن فترة الصيف والركود فرصة كبيرة للعقاريين، لتطوير المخططات وتوصيل كامل الخدمات لها، كون أن ثلاثة أشهر كافية لتطوير المخططات، خاصة التي تراوح مساحتها بين 100 و500 ألف متر مربع، وبينوا أن طرح أكثر من 1.5 مليون متر مربع سينعش السوق من جديد رغم الهجمات المستهدفة لإسقاطه من قبل جهات معروفة، مضيفين أن المنطقة الشرقية ما زالت بحاجة لأكثر من 250 ألف وحدة سكنية وهذا الرقم في تزايد رغم محاولات وزارة الإسكان المتكررة في البحث عن أراضٍ مطورة لبنائها وتسليمها للمواطنين بشروط وضوابط لم تتضح صورتها حتى الآن، مشيرين إلى أن أكثر من 80 في المائة من سكان الشرقية المستأجرين لا يرغبون في السكن خارج المدن حتى لو كانت هذه المساكن من قبل وزارة الإسكان، لتعودهم على السكن داخل الأحياء وبالقرب من البحر والمجمعات التجارية وغيرها.

وبينوا أنه لا توجد أراضٍ أو مخططات فضاء داخل المدن الثلاث في الشرقية: الدمام والخبر والظهران، لذلك فإن الوزارة مضطرة لتطوير مخططات في مناطق بعيدة عن المدن، مثل المخططات الحكومية والمنح في منطقة العزيزية وعلى طريق الرياض الدمام، أو إيجاد حلول للمخططات المحجوزة من قبل شركة أرامكو السعودية، والتي تقدر بأكثر من 200 مليون متر مربع، والتي في حال تم فك تلك المحجوزات فإنها ستسهم في حل أزمة السكن بنسبة 40 في المائة.

وقال عادل بن يعقوب المد الله، رئيس مجلس إدارة مجموعة المد الله العقارية: "إن الحركة العقارية في الشرقية تعتبر على مدى العام وليست مرتبطة بوقت معين، مؤكداً أن الشرقية شهدت خلال الشهرين الماضيين إبرام أكثر من أربع صفقات عقارية بقيمة إجمالية تجاوزت المليار والنصف، وجميعها أراضٍ مطورة وجاهزة للبناء وتقع داخل مدن الشرقية".

وأوضح أن حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) وآب (أغسطس) من كل عام عادة ما تشهد فيها الأسواق العربية والخليجية ـ خاصة أسواق الأسهم والعقارات وبعض الصناعات ـ فترة ركود، بسبب سفر أغلب التجار، وتخصيص هذه الفترة للأسر والعبادة خاصة خلال فترة رمضان المبارك، مؤكداً أن السوق العقارية في الشرقية ستشهد خلال الربع الرابع من العام الحالي طرح أكثر من 1.5 مليون متر مربع، 90 في المائة منها في الدمام، إضافة إلى تطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع، مقدراً قيمة تلك المخططات بأكثر من خمسة مليارات ريال، مؤكداً أن سعر المتر السكني في هذه المخططات خلال المزاد بالنسبة للسكني يتراوح بين 1100 و1350 ريالاً للمتر المربع، والتجاري والاستثماري بين 2000 و2800 ريال، وذلك نظراً لوقوع هذه المخططات داخل المدن.

وبين أن النشاط العقاري لا يتوقف على شراء وتطوير المخططات، لأن هناك طلباً كبيراً من التجار وشركات التطوير على شراء المخططات والأراضي لبناء استثمارات متنوعة كالأبراج التجارية والمولات والوحدات السكنية، وذلك لسد الطلب المتزايد على هذه الاستثمارات والتي تراوح عوائدها بين 8 و12 في المائة سنوياً، مع أنها أقل عوائد من تطوير المخططات وبيعها، إلا أنها استثمار طويل الأجل وعوائد ثابتة على مدار العام.

من جهته طالب محمد المعمر رئيس مجلس إدارة مجموعة أساس وأرباح العقارية في الشرقية الأمانات باعتماد التوسع العمراني والسماح بزيادة الأدوار، خاصة في الأحياء المأهولة بالسكان للمساهمة في حل مشكلة السكن الذي تعاني منه المملكة بصفة عامة والشرقية بصفة خاصة في ظل كثرة العاملين من مواطنين ووافدين في القطاعات الحكومية والأهلية، مضيفاً أن التوسع في النطاق العمراني وزيادة عدد الأدوار يخفض الإيجارات وأسعار الشقق السكنية المخصصة للبيع بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

وتوقع المعمر أن تشهد الشرقية خلال الفترة المقبلة انتعاشاً كبيراً في الحركة الشرائية، خاصة بعد إقرار أنظمة الرهن العقارية وتنافس البنوك الوطنية وشركات التمويل، والذي تعود فائدته في النهاية على المستهلك السعودي، مطالباً بتأسيس شركات تمويلية جديدة وفق ضوابط وشروط تعنى بتمويل ذوي الدخل المحدود.

وبين أن السوق العقارية في الشرقية وبعض المناطق مرت بمرحلة ركود توقفت خلاله عمليات الشراء والبيع، وهذا ليس معناه أن هناك انخفاضاً في الأسعار، مؤكداً أن هناك مواقع داخل المدن عليها طلب على مدار العام، في المقابل هناك ركود وانخفاض في بعض المخططات غير المطورة، وهي مخططات المنح، مثل ضاحية الملك فهد وبعض مخططات العزيزية غير المطورة من قبل شركات التطوير، مضيفاً أن المزادات المقبلة خلال الشهرين القادمين وتطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع سيخلق فرصاً تنافسية جديدة تنعش السوق وتجلب مستثمرين من خارج السعودية.

من جهته قال إبراهيم المجدوعي، الرئيس التنفيذي لشركة مجد العقارية: "إن الأسواق العقارية على مستوى الدول العربية تمر بمراحل ركود خلال فترة الصيف لعدم وجود أكثر المستثمرين داخل البلاد، بحكم السفر والارتباطات الاجتماعية". مضيفاً أن السوق العقارية في الشرقية تعتبر أكثر الأسواق السعودية نشاطاً، مستشهداً بإقامة أكثر من 13 مزادا عقاريا خلال العام الحالي، وتم بيعها بالكامل بقيمة إجمالية تجاوزت ستة مليارات ريال، وحققت عوائد مالية راوحت بين 15 و55 في المائة خلال فترة لا تتجاوز العام والنصف.

وبيَّن المجدوعي أن هناك سيولة مالية كبيرة مخصصة للاستثمارات العقارية، كانت تستثمر في أسواق أخرى داخلية وخارجية، لكون الاستثمارات العقارية المتنوعة من الاستثمارات الآمنة، مضيفاً أن السوق العقارية السعودية جلبت خلال العامين الماضيين الكثير من المستثمرين الخليجيين من الكويت وقطر والبحرين عبر التحالفات والشراكات مع شركات سعودية نتج عنها شراء وتطوير وبناء عدد من المخططات في الشرقية. وتوقع المجدوعي أن تشهد السوق العقارية في الشرقية وبقية مناطق المملكة، خاصة الكبرى حركة شراء وبيع كبيرة، في ظل طرح عدد من المخططات العقارية قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى تطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع كفيلة بانتعاش الحركة العقارية، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة دخول شركات عقارية جديدة من دول عربية وخليجية في ظل الاستقرار السياسي الذي تشهده المملكة، مقارنة مع بعض الدول العربية والخليجية، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 30 في المائة من الاستثمارات في الشرقية لشركات خليجية بشراكة سعودية.




هبوط أسعار الفنادق المطلة على الحرم المكي 150 %


أكد مسؤول في قطاع السياحة في مكة المكرمة، أن أسعار الغرف الفندقية في مكة هذا العام شهدت تصحيحا جذريا عادت بعده إلى المعدلات الطبيعية التي ينبغي أن تكون عليها، مضيفا أن نسبة الانخفاض بلغت 150 في المائة بجوار الحرم المكي الشريف، وفي أجنحة ذات إطلالة مباشرة على الكعبة.

وأضاف أن المشاريع التطويرية التي تشهدها المنطقة المحيطة بالحرم ستنتج عنها مشاريع فندقية ضخمة، من شأنها أن توفر عشرات ألوف الغرف الفندقية الجديدة، التي ستكون المعيار الحقيقي لتحديد الأسعار.

وقال رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: إن نسبة انخفاض الإشغال في الغرف الفندقية بلغ ما بين 15 و20 في المائة، والعاملون في القطاع الفندقي يقومون حاليا بتحويل تلك الغرف إلى السوق المحلية بأسعار أدنى من تلك التي كانت معروضة بها، في سبيل تأجيرها وإشغالها.

وذكر الوذيناني أن أسعار تأجير الغرف الفندقية في مكة تشهد تصحيحا، بعد أن بلغت في الأعوام الأخيرة أسعار مرتفعة، وأن الانخفاض الذي تشهده حاليا يُقدّر بنحو 20 في المائة من الأسعار الافتراضية والمنطقية.

وأشار إلى تسبّب شركات السياحة الأجنبية، وبعض مندوبي البعثات، بإيجاد سوق للمضاربة على أسعار الفنادق، التي تسبّبت بدورها في رفع سعر الجناح المطل على الكعبة -على سبيل المثال- إلى نحو 180 ألف ريال في العشر الأواخر من رمضان، أما الآن فقد بات السعر يراوح في حدود 70 ألف ريال لشهر رمضان كاملا، بانخفاض يُقدّر بنحو 150 في المائة.




"السعودية": عطل بالمقسم يتسبب بتوقف كافة الرحلات بمطار الملك خالد

قال مصدر مسؤول في الخطوط الجوية العربية السعودية إن عطلاً فنياً مفاجئاً في المقسم الرئيسي لشركة الاتصالات السعودية والمغذي لكافة الأجهزة التشغيلية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وقع في تمام الساعة 8:26 من مساء أمس (السبت) وتسبب في توقف وتأخير كافة الرحلات من حينها وحتى إعداد هذا البيان.

وأوضح أن "السعودية" تأكد لكافة المسافرين حرصها على إعادة الحركة للرحلات بشكلها الاعتيادي بأسرع وقت ممكن حال الانتهاء من العطل بناء على ما يرد من شركة الاتصالات السعودية، مقدما اعتذار الشركة الشديد لكافة المسافرين وأسفها على تعطيلهم.





قال: البنوك السعودية لا تقدم القروض الصغيرة للمواطنين لعدم ربحيتها
البروفيسور يونس: أحد التجار السعوديين خجل من إقامة بنك للفقراء في المملكة

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 "يؤكد البروفيسور البنغلاديشي والمصرفي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2007م، ومؤسس بنك الفقراء الشهير "جرامين" أن فكرة البنك هي مساعدة الفقراء بإقراضهم مساعدات وسُلف صغيرة في حدود 20 دولاراً – 100 دولار – 500 دولار أو أكثر قليلاً على أن تسدد يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً، ولا يؤخذ على المقترض أي ضمانات أو كفالة، والشرط الوحيد للإفادة من خدمات البنك هو أن يقدم المستفيدون الطلب ضمن مجموعة لا تقل عن خمسة أشخاص، وأن يتكاتفوا من أجل دفع الأقساط، ورسالة البنك هي الأمل للحد من التشرد والعِوَز والتسول.

وحول إمكانية تطبيق فكرة بنك "جرامين" في المجتمع السعودي، قال: "الفكرة من حيث المبدأ قابلة للتطبيق في أي مكان بما في ذلك السعودية، وتحتاج الأمور فقط للوعي والمبادرة، خاصةً من قبل الأكاديميين والاقتصاديين، وما يؤكد نجاح التجربة وجود أربعة بنوك عالمية مشابهه لبنك لجرامين في دول عربية مشابه للسعودية هي الأردن، ومصر، والبحرين، واليمن".

وأضاف في أثناء وجودي في السعودية قام أحد التجار السعوديين، وحدثني عن استعداده لإقامة بنك مشابه لفكرة بنك جرامين في السعودية إلا أنه بعد فترة عدل عن رأيه معتذراً بحساسية كلمة فقراء في المجتمع السعودي، وبأن مدلولاتها السلبية المخجلة كما قال لن تساعد على نجاح المشروع، ويتساءل يونس لا أدري عن ماذا كان يتحدث؟ فهل الفقر مخجل لهذه الدرجة أم الصمت دون فعل أي شيء لتغييره هو المخجل؟ ويبدو أن بعض المصارف والبنوك السعودية كذلك غير متحمسة لفكرة الإقراض الصغير لعدم جدواه المربحة لها – على حد تعبيره-.

وأوضح المصرفي المعروف أن الفرق بين فكرة عمل بنك "جرامين" للفقراء، والبنوك الإسلامية أنه يعتمد على التمويل الصغير، ويأخذ ويعطي فوائد صريحة، في حين أن البنوك الإسلامية لا تعتمد على التمويل الصغير، وتأخذ وتعطي فوائد بأسماء أخرى كثيرة، ولا تهتم بالضرورة بالتنمية المحلية، ومحاربة الفقر، وتمكين المرأة وهذا هو الفرق. 

وعن نجاح فكرة بنك الفقراء، قال: بصراحة لم أتوقع كل هذا النجاح للبنك، لكنه نموذج ناجح أينما يوجد الفقر في أي مكان في العالم، حتى وإن كان في بلاد غنية، لم أكن لأتخيل مطلقاً أن برنامجي للقروض المتناهية الصغر سيكون ركيزة لـ "بنك الفقراء العالمي" الذي يخدم 2.5 مليون فرد، كما لم أتوقع أن يتم تبني هذه الفكرة فيما يزيد على مائة دولة منتشرة في خمس قارات، فقد كان هدفي بداية هو التقليل من شعوري بالذنب، ومحاولة أن أكون فرداً نافعاً لفئة من الناس تتضور جوعاً.

وعن الانتقادات التي توجه للبنك وأن القروض متناهية الصغر لا تحقق التنمية الاقتصادية للدول، قال: وحتى إذا سلمنا جدلاً بأنها تضيف شيئاً للاقتصاد، فإن إسهامها هذا يكون غير معتبر ولا يعتد به.. إن الأمر يعتمد برأيي على تحديدنا لمفهوم التنمية الاقتصادية، فبرنامج القروض متناهية الصغر يعمل على دفع القطار بكامله إلى الأمام، من خلال مساعدة كل راكب من ركاب الدرجة الثالثة وهي آخر العربات في القطار، وهذه العملية لا تقلل من سرعة القطار بشكل عام وإنما تضيف إليه.. والسؤال الذي يوجه هو لماذا فشلت مشروعات التنمية التي نسمع عنها في وقتنا الحالي في تحقيق التنمية الاقتصادية كما يجب. ويضيف الذين هم في القمة لا يحتاجون إلى مساعدة أحد؛ لأنهم يستطيعون الحصول على ما يحتاجون إليه بأنفسهم، بينما الفقراء يحتاجون القروض للنهوض بحياتهم، وفي بعض المجتمعات نجد أن الفقراء يعينون الأثرياء، وإن كان الظاهر هو العكس.

وعن صعوبة معالجة ظاهرة الفقر في المجتمعات، قال: الفقر في العالم هو مسألة إرادة، يلجأ الناس في المجتمعات المسلمة عادة إذا ما أرادوا أن يساعدوا الفقراء إلى منحهم الصدقات والحسنات، ويستخدمون تلك الصدقات كوسيلة تجنبهم الإدراك الصحيح للمشكلة، وبالتالي إيجاد حل لها، أي أن الصدقات أضحت وسيلة لأن نقوم بالتخلي عن مسؤولياتنا الاجتماعية نحو الفقراء, ولكن لابد أن نعي جيداً أن الصدقات ليست حلاً لمشكلة الفقر، بل على العكس تماماً، فهي تزيد المشكلة تفاقماً، وذلك لأنها تنتزع القدرة على الأخذ بالمبادرة من الفقراء، إن الصدقات على هذا النحو تعد وسيلة لإراحة ضمائرنا، فهي تتيح لنا أن نمضي قدماً في حياتنا دونما قلق بشأن حياة الفقراء.

وعن الدور المطلوب من الأكاديميين في الجامعات تجاه المجتمع أكد البروفيسور يونس أنه لا ينبغي للأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات أن يصبحوا جزراً معزولة وينسوا احتياجات المجتمع، فيركزوا على تحقيق درجات أعلى وأعلى من العلم دونما مشاركة مجتمعهم فيما توصلوا إليه من نتائج وأبحاث، فدور الأكاديمي هو نشر الوعي وهو دور أساسي ويجب عليه ألا ينعزل في جامعته.





وفقاً لتقرير نشرته شركة "بيزنس مونيتور" سيصل إلى 15 مليار ريال
الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات سيزيد بنسبة 6.6% بالمملكة عام 2013

سبق- الرياض:
 أوضح تقرير تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية الذي نشرته شركة "بيزنس مونيتور إنترناشيونال"، أنه من المتوقع أن يزيد الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 6.6% ليصل إلى 15.3 مليار ريال سعودي في 2013، ولا شك أن حصة كبيرة من هذا الإنفاق سيكون على التقنيات التي تبني مراكز البيانات في المستقبل، ولا يهتم عالم اليوم الذي يعتمد على الاتصالات الكثيفة كثيراً بالتقنيات الأساسية والبنية التحتية التي تشغل هذه الاتصالات، غير أنه يتوقع أداءً كبيراً من هذه التقنيات ومن هذه البنية التحتية، وفي القلب من منظومة الاتصالات والتطبيقات وتسليم الخدمة توجد الشبكات التي نمت بمعدلات كبيرة خلال عقدين من الزمان، سواء في الحجم أو التعقيد، ولم يعد مركز البيانات الحديث مجرد بنية تحتية صامتة، تعمل بلا كلل إلى ما لا نهاية من أجل استمرار تشغيل العمليات، فقد بدأت الشركات تعتبرها الآن محوراً أساسياً للإبداع والابتكار.

وأكد مدير شركة بروكيد للاتصالات في المملكة العربية السعودية شريف سليمان أن مراكز البيانات التي ينبغي على الشركات والمؤسسات في السعودية تنفيذها تتطلب أسلوباً جديداً، يشتمل على درجة عالية من المحاكاة الافتراضية، والمزج بين عناصر البنية التحتية الفعلية والافتراضية، ومنهجاً معتمداً على المعايير المفتوحة التي توفر المرونة للتطور مع تطبيق أي تقنيات جديدة، ومن أمثلة هذه التقنيات بلا شك الشبكات المحددة بالبرمجيات، وعبرت الشركات السعودية بالفعل عن اهتمامها بالطريقة التي تحسن بها الأساليب الجديدة من شبكاتها.

وتعتبر شركة "بروكيد" أن قابلية التوسيع والمرونة من أهم المعايير لتقييم نجاح مشروعات مركز البيانات، ومن هذا المنطلق كشفت الشركة مؤخراً عن إستراتيجية مركز البيانات "حسب الطلب" كوسيلة لتحقيق هذا الهدف، ويؤكد "سليمان" أن شبكة المركز ينبغي أن تتضمن العناصر الأساسية التالية حتى تواكب المستقبل:

1- التقنية النسيجية هي المستقبل:

تقع البنية التحتية للشبكات الفعلية التي توفر التوصيلات بين التطبيقات والخوادم والتخزين في القلب من أي مركز بيانات، ومع ذلك، فليس كل البنى التحتية للشبكات متكافئة، وتتطلب الشركات التي ترغب في تطبيق نموذج مرن وسريع حسب الطلب استخدام التصميم الشبكي المعتمد على البنية النسيجية، التي تقدم تصميماً يوحد المجالات والأقسام الحيوية لمركز البيانات ابتداءً من التقنية النسيجية إلى التخزين إلى البنية التحتية الفعلية والافتراضية، ستعمل الشبكة المعتمدة على البنية النسيجية، سواء في مستوى بروتوكول الإنترنت والتخزين على تبسيط تصميم الشبكة وإدارتها من أجل مواجهة التعقيد المتنامي في مراكز البيانات وتكنولوجيا المعلومات في الوقت الحالي، وتقديم المزايا الأساسية مثل الهيكل المنطقي والتحليلات الموزعة، ونقل إعدادات المنافذ الآلية، لقد أصبحت الشبكات التي تستخدم البنية النسيجية مهيئة للعمل في مراكز بيانات شديدة الافتراضية لدعم تقنيات مثل نقل الآلات الافتراضية داخل الشبكة النسيجية وعبر مراكز البيانات، ومن ثم توفر القاعدة المثالية من الأجهزة لمركز البيانات "حسب الطلب".

2- البنية التحتية الافتراضية:

فوق البنية التحتية الفعلية توجد الطبقة الافتراضية أو المنطقية، وهي طبقة محددة في نطاق الخادم مع تقنية المراقب الافتراضي، ويطبق المفهوم نفسه على كل من شبكات التخزين وبروتوكول الإنترنت بتقنيات مثل الشبكات الفوقية التي يتم تفعيلها من خلال عدة أساليب للربط، وسنشهد لاحقاً خدمات الشبكة الافتراضية بفضل طرح السويتشات وأجهزة التوجيه "الراوتر"، وتمثل وظائف الشبكة الافتراضية NFV اتجاهاً في القطاع نحو البرمجيات أو خدمات مركز البيانات الشائعة المعتمدة على الآلات الافتراضية، حيث يرغب العملاء في الاستفادة من مزايا التكلفة والمرونة في البرمجيات، بدلاً من الاستمرار في تشغيل أجهزة مخصصة مُصمّمة لغرض معين مثل أدوات التحكم في التطبيقات، وهذا هو الحال في بنية الشبكات السحابية، حيث يمكن تشغيل أو إيقاف هذه الخدمات بنقرة على الماوس بدلاً من عمليات تركيب أو إزالة أجهزة فعلية.

3- أدوات التحكم:

بالإضافة إلى الطبقة الفعلية والافتراضية / المنطقية لدينا أدوات التحكم "في الشبكة والخوادم وتخزين البيانات"، ومنها أداة التحكم في الشبكة التي يجري تنفيذها في البرمجيات وتقوم بتتبع حالة الشبكة، وتوفر مؤشرات الأداء الرئيسية المحددة، وتم إنشاء التصميم بالكامل حول التطبيقات التي تؤثر على البنية التحتية الجوهرية وتضمن أفضل تشغيل وأداء وتأمين للتطبيقات.

4- إطارات الضبط:

في النهاية يجب إدارة بيئة مركز البيانات بالكامل من خلال إطارات الضبط التي تتيح التخصيص السريع والشامل لمراكز البيانات الافتراضية، وهناك عدة وسائل متوفرة في السوق مثل VMware vCloud Director و OpenStack Community، حيث تتيح الأخيرة على سبيل المثال للعملاء تشغيل سعة وخدمات الشبكة في مراكز البيانات السحابية بسرعة أكبر من بنية الشبكة، وأدوات التخصيص التقليدية.

سيكون مركز البيانات في المستقبل مزيجاً بين الجوانب المتميزة للطبقات الفعلية والافتراضية، ويتيح مثل هذا المركز للمؤسسات والشركات القدرة على تنفيذ سعة مركز البيانات مثل الحوسبة والشبكات والتخزين والخدمات بصورة لحظية كلما وأينما دعت الحاجة لذلك، علاوة على ذلك، تحقق الإدارة المبسطة والطبيعة المرنة لتصميم مركز البيانات عائداً على الاستثمار أفضل بكثير "بفضل المرونة في تحديد الحجم وأعداد المستخدمين والتوفير في المال والوقت"، وحتى ترغب أي شركة في الانتقال إلى مركز البيانات "حسب الطلب"، يجب عليها أن تبحث عن شركاء التكنولوجيا الذين يركزون على تقديم البنية التحتية للشبكة التي تحقق هذه الرؤية.





مشايخ قحطان ينهون خلافاً بين قبيلتي وادعة وآل لشعث قحطان

07-14-2013 07:02 AMمتابعات محمد العشرى(ضوء):
أنهى اليوم مجموعة من مشايخ قحطان خلافاً بين قبيلتي وادعة، وآل لشعث قحطان، إثر تعرض أحد شباب قبيلة آل لشعث لاعتداء من مجموعة من الشباب أثناء مباشرته إحدى الحفلات التي ورد فيها بلاغ بوجود إطلاق نار في ظهران الجنوب، ما أدى إلى إصابته في إحدى قدميه قبل أكثر من شهرين.
وبحسب صحيفة الشرق بعد مداولات قام بها الشيخ علي بن زهرة لتقريب وجهات النظر بين القبيلتين، تم تحديد مجلس الصلح في قرية آل يصبا براحة سنحان، وبالفعل اجتمع أكثر من 100 رجل من قبيلة وادعة وبعض قبائل المنطقة وسط تنظيم أمني عند الشيخ بن زهرة في تمام العاشرة من صباح أمس.
وبعدها قصد الجميع آل يصبا في راحة سنحان، وتقدم الشيخ بن زهرة بصفته من سعى بين الطرفين، فأثنى على آل يصبا لقبولهم الصلح، وحث الجميع على العفو والصفح بمناسبة شهر المغفرة.
في المقابل، خرج عم المجني عليه حسين بن يصبا، وطلب في بداية الأمر أن يخرج من قبيلة وادعة قبيلان يقبلان فيما يحكم به عليهما، وهو الأمر الذي نفِّذ مباشرة وعين قبيلان من وادعة بعدها طلب ابن يصبا أن يحلف 12 رجلاً من وادعة دين المثل، وهنا تدخل المشايخ الموجودون لطلب العفو عنهم في هذا الدين الذي وصفوه بالغموس.
وقد قبل ابن يصبا بشرط أن يقسم 12 شخصاً بأنهم لا يعرفون من قام بالاعتداء، وبالفعل أقسم 12 شخصاً بأنهم لا يعلمون من قام بالاعتداء، وبعد هذا الدين رضي ابن يصبا بما يحكم به وادعة ومن معهم من القبائل على أنفسهم لإرضاء آل يصبا، واجتمعت قبيلة وادعة ومن معهم في مكان ناءٍ عن آل يصبا، وأقبلوا في لون الزامل، وبعد وصولهم تكلم الشيخ ابن زهرة وقال إن قبيلة وادعة بيدها 100 ألف ريال وقعود ورشاش.
بعدها خرج المجني عليه وأعلن تنازله عن حقه وأعاد المبلغ والرشاش والقعود بمناسبة شهر العفو، ودعا الجميع للتعاون مع رجل الأمن في أي موقع كان على هذه الأرض الطاهرة التي وظف هو وزملاؤه رجال الأمن لتحقيق الأمن للمواطن والمقيم. بعدها رفعت الرايات البيضاء لآل لشعث، وأسدل الستار على الخلاف وتعانق الجميع في مشهد يظهر حب الناس للعفو التسامح.

حذاء

وفى وقت سابق تلقى حارس أمن في محكمة القطيف ضربة بالحذاء من مواطن، على خلفية اعتراضه على إكمال قضية طلاق ينظرها قاضي المحكمة في محكمة الأوقاف والمواريث وجيه الأوجاومي، الذي نال نصيبه من تهجم المواطن بتكسير مكتبه، قبل أن يتدخل رجال الأمن ويوقفوه.
وأجَّلت المحكمة الجزائية في القطيف الحكم في قضية الاعتداء الذي طال القاضي الأوجامي إلى الإثنين المقبل للتأمل والحكم فيها ـ بعد أن أنكر المتهم كل ما نسب إليه من تهم الاعتداء والضرب التي طالت القاضي ورجال الأمن.
وكان المواطن مع زوجته أمام قاضي محكمة الأوقاف لطلبها الطلاق منه، إلى أن انفعل وقام بكسر مكتب القاضي الأوجامي، وهدده بالضرب، وعند تقدم رجل الأمن المكلف بحراسة المكتب قام المواطن بضربه بالحذاء، ما أدى إلى استدعاء رجال الأمن من الخارج، الذين نالوا أيضاً حظهم من الضرب.





مضاعفه الطاقة الاستيعابية حوالي ٥ مرات
بالفيديو.. توسعة الطواف بالحرم حلاً للازدحام وراحة للمعتمرين والحجاج

حواس العايد– سبق– الرياض:
 قدّم التلفزيون السعودي عرضاً لبرنامج وثائقي يوضح ما يجري في توسعه الطواف في الحرم المكي، ومراحله بكل تفاصيلها، وكيف سيتم التصدي لازدحام الحجاج من خلال وضع جسور مؤقتة للمطاف خلال ثلاث سنوات حتى يتم الانتهاء من التوسعة بشكل كامل، ويتم مضاعفه الطاقة الاستيعابية حوالي ٥ مرات.

‏يذكر أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف يُعد واحداً من أبرز مشروعات الحرم المكي، وأنجزت المرحلة الأولى من المشروع التي تصل الطاقة الاستيعابية للمطاف المؤقت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة 1500 طائف في الساعة، وسيكون على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12م وارتفاع 13م لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي.

ويتكون المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سيتم ربطه مع مستوى الدور الأول، حيث يتكون من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة وهذا الطابق هو الذي سينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر فسيتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم.

وهيئت المرحلة الأولى لمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف لتستوعب حالياً ثلاثين ألف طائف.

وزوّدت توسعة الملك عبد الله للمسجد الحرام بمستلزمات الإضاءة والصوت والتهوية والفرش التي تستوعب أكثر من 400.000 ألف مصلٍّ وتجهيزها بدورات مياه ومواضئ جديدة ضمن مشروع التوسعة التي تخدم المسجد الحرام والساحات المحيطة به ليصل عددها الإجمالي إلى 8.050، إضافة إلى توفير مشارب مياه مبردة داخل مبنى التوسعة وفي الساحات الخارجية وتشغيل السلالم الكهربائية لخدمة الحركة ما بين الدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين بمبنى التوسعة، وكذلك السلالم الكهربائية التي تخدم دورات المياه بالدور السفلي للساحات (القبو) وتشغيل نظام التكييف بالدور الأرضي من مبنى التوسعة وتزويد المناطق التي سيتم افتتاحها هذا العام من مبنى التوسعة والساحات الخارجية بعناصر الإنارة اللازمة ونظام الصوت والمراقبة التليفزيونية وأنظمة مكافحة الحريق وقد تم الاستفادة منها في أداء الصلاة مع أول أيام شهر رمضان، وذلك بعد تجهيزها بكامل المستلزمات من الإنارة والتهوية والفرش.
فيديو





بالصور.. عباءة الرسول محمد تُعرض في إسطنبول خلال رمضان


 بدأ في مدينة إسطنبول عرض إحدى عباءتي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد، الذي يحمل اسم العباءة، حيث سيكون متاحاً لجميع الزوار الاطلاع عليها طيلة شهر رمضان، وهو تقليد سنوي تشهده المدينة كل عام.

وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، جرى عرض العباءة خلال حفل حضره نائب رئيس الوزراء التركي "بكر بوزداغ"، الذي ألقى كلمة مقتضبة، أشار فيها إلى معاني شهر رمضان في تواصل الناس وتقاربهم، معبراً عن امتنانه لوجوده في هذه المناسبة الخاصة.

وبدوره أوضح مفتي إسطنبول "رحمي ياران"، أن إسطنبول مدينة غنية بالآثار النبوية، مشيراً إلى أن المدينة تحتضن عباءتين للرسول محمد، إحداهما في مسجد "العباءة الشريفة" في منطقة "الفاتح"، والأخرى محفوظة في قصر "طوب قابي".

يُشار إلى أن العباءة المعروضة أهديت إلى التابعي "أويس الفرني"، بناء على وصية الرسول محمد، وتحفظ طول السنة في المسجد الذي بُني على اسمها، وهي إحدى الآثار النبوية العديدة المحفوظة في إسطنبول، والتي يُطلق عليها الأتراك اسم "الأمانات المقدسة".







فيديو: طفل سعودي كفيف يحفظ القرآن كاملاً بأرقام الآيات


إستضافت قناة الوطن الكويتية الطفل السعودي جهاد المالكي الذي أظهر تفوقاً ملحوظاً في التغلب على الإعاقة البصرية، وحفظه القرآن الكريم قبل أن يتجاوز عمره السبعة أعوام. وقال الطفل “جهاد” في حواره للقناة: إنه كان يحفظ القرآن عن طريق السمع، مشيراً إلى أنه كان يحفظ يوميا نصف وجه من القرآن الكريم. مضيفاً: “عندما حفظت القرآن بفرحا كبيرا، وكذلك والدي ووالدتي”. وأضاف أنه حصل على سند القرآن من معاهد تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة، بالإضافة إلى إجازتين في “الجزرية” وفي “تحفة الأطفال”. وأكثر ما يثير الإعجاب في الطفل “جهاد” أن الله أنعم عليه بقوة في حفظ القرآن، حتى إنه يحفظ أرقام الآيات.
فيديو





النجيمي: عدم محاسبة محمد وحصة آل الشيخ أعطت الوطن الجرأة لنشر كاريكاتير يسخر من اللحية (فيديو)

صورة مصغرة

أوضح الخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة الدكتور محمد النجيمي، أن الكايكاتير الذي نشرته صحيفة الوطن الذي يصور اللحية كسلاح ناري يعد استهزاء بالملتحين ووصفهم بأنهم إرهابيون. وقال في برنامج الخيمة الرمضانية على قناة الدانة الفضائية: “أليست اللحية سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟، ومن يستهزأ بها يعد من المجرمين”. وأضاف: “يجب أن تتم معاقبة من رسم هذا الكاريكاتير وكذلك المسؤولين عن هذه الصحيفة، ولا تمر هذه الواقعة كما مرت وقائع أخرى في وقت سابق مثل واقعة تشكيك الكاتب محمد آل الشيخ في أحاديث نبوية صحيحة وكذلك الكاتبة حصة آل الشيخ وغيرهم”.

وتابع قائلاً: “هذا الكاريكاتير يخالف دستور المملكة وهو الكتاب والسنة فالمادة الأولى من نظام الحكم تنص على أن المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة دستورها كتاب الله وسنة رسول الله، وفي المادة السابعة يستمد الحكم في المملكة سلطته من كتاب الله وسنة الرسول وهما الحاكمان على هذا النظام، وتحمي الدولة عقيدة الإسلام وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر”. واختتم حديثه قائلا: “من آمن العقاب أساء الأدب، فهؤلاء بدأوا في الإساءة للإسلام بعد أن رأوا أنه لم يتم معاقبة المسيئين من قبلهم”.
فيديو





العودة: لست إخوانياً وأنا للسلفية أقرب.. ومحتسبون وراء منع محاضراتي (فيديو)

صورة مصغرة

أكد الشيخ سلمان العودة أن محتسبين ووسطاء يقفون وراء منع وإيقاف برامجه الدعوية ومحاضراته الدينية، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الإعلام أداتا منع وأنه حال قيامهما بالمنع فمعنى ذلك أن هناك جهة أخرى أوعزت إليهما بذلك. وأضاف خلال استضافته في برنامج “140″ على قناة المجد أن لفظ “الإخوانجية” الذي يوصف به المنتمون لجماعة الإخوان المسلمين فيه إسفاف، منتقدا حالة اختبار الناس حول مواقفهم وانتماءاتهم من الإخوان المسلمين، متابعاً: “قلت مرات عدة أنا لست من الإخوان ولم أكن منهم في يوم من الأيام، نشأت في مجموعة ربما أقرب إلى السلفية وتعتبر إلى حد بعيد منشقة عن الإخوان، لكني استفدت من الإخوان وشخصياتهم وتراثهم، وأُصنّف الإخوان في الجملة على أنهم من الجماعات المعتدلة”. وشدد العودة على أن خطابه المفتوح الذي طرحه سابقاً عبر “تويتر” كان مفصلياً ومهماً وأنه كان يتمنى من منتقديه مناقشة مضمون الخطاب وليس شخص كاتبه، لافتا إلى أن “الإصلاح خيار لا بد منه سواء لمن كان في سدة القيادة أو كان في بقية درجات القطار وأنه يجب التوافق على هذا المبدأ”.
فيديو





فيديو: ﻳﻮﺳﻒ اﻷﺣﻤﺪ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﻳﺈﻧﺸﺎء ﻣﻨﻈﻤﺔ عالمية للإﺣﺘﺴﺎب

صورة مصغرة

أثار ظهور الدكتور يوسف الأحمد في الحلقة الثالثة من برنامج “140″ على قناة المجد وما أدلى به من تصريحات جريئة مع الدكتور فهد السنيدي ردود فعل واسعة. وتطرّق الأحمد خلال حديثه إلى فترة سجنه وما تبعها من إلصاق تهمة الإرهاب به، مشيراً إلى زيارته لمعرض الكتاب بالرياض والتحقيق الذي أجري معه بسبب تلك الزيارة، كذلك اقترح الأحمد إنشاء منظمة “لعولمة الاحتساب”. وأوضح الأحمد أن فترة سجنه كانت من أصعب الفترات التي قضاها في حياته، شاكرًا في الوقت نفسه كل من نصره في تويتر ومن أوصلوا موضوعه إلى الترند العالمي وقال: “كنت في السجن في عزلة ولا أعلم أي شيء، والتواصل مع الأهل من أصعب ما يكون والزيارات والاتصالات محدودة وضيقة”.

ووجه الأحمد رسالته إلى أعداءه بقوله: “أدعوكم إلى الخير وإلى الحق وأنا أحب لهم الخير، بل إذا تعدى أحد على شخصي وهم قلة أحب له الخير، وكل ما يتعلّق بالجانب الشخصي فلا قيمة له وأنا متنازل عنه، وإن ظلمني أحد سواء في تويتر أو في الصحافة أو مسؤولين فقد عفوت عنه”. وحول الهجوم الذي تعرض له ومحاولة إلصاق اسمه بـ”الإرهاب” قال: “هناك إرهاب مشروع وإرهاب غير مشروع، فالإرهاب المشروع هو إرهاب أعداء الله وهو معنى معتبر ينبغي ألا نلغيه استجابة لضغوط غربية”. وأضاف الأحمد: “أما المعنى الآخر وهو إرهاب المسلمين ومعصومي الدماء فهذا الذي لا يجوز شرعاً”.

ووصف الاتهامات التي وجهت ضده في المحكمة بأنها “حاوية من التهم”. مضيفا: “وجهت لي تهمة استحلال الدماء المعصومة والأموال المصونة وغيرها وهو كلام غير صحيح، بل اتهمت بأني أدعو إلى الاختلاط واستحل الاختلاط المجمع على تحريمه “. وأكمل ساخراً “وهذه أقررتها أمام القاضي ولم أنكرها”. وكشف الأحمد أنه تم التحقيق معه رسمياً بسبب زيارته الاحتسابية لمعرض الرياض الدولي للكتاب، وأُخذ منه التعهد بعدم تكرار ذلك، ونفى أن تكون زيارته مختصرة أو أنها جاءت لإثبات الوجود فقط”.

وعن تغريدته حول انتشار الشركيات في العالم الإسلامي قال الأحمد: “نحن نحكي الواقع؛ يوجد صحوة وطاعة، وفيه انحرافات كبرى قائمة، يوجد عشرات الآلاف من القبور التي تعبد من دون الله، يوجد عدم تحكيم لشريعة الله في غالب البلاد الإسلامية ، فيجب الاحتساب عليها وإنكارها”. واقترح الأحمد أن يتم “عولمة الحسبة” وألا يكون الاحتساب محلياً أو إقليميا ولا نبقى في دائرة معينة بين المدن والقرى أو دول الخليج فقط -على حد قوله-.
فيديو





إستمع وقيم حلقة في (خاطري شي_3 بيئة) من تقديم تركى الدخيل

صورة مصغرة

في خاطري شي برنامج يومي خلال شهر رمضان المبارك يقدم فيه الإعلامي تركي الدخيل كبسولة إجتماعية سهلة الهظم في ثلاث دقائق بأسلوب إجتماعي بسيط قريب من المتلقي. للعام الثالث على التوالي على إذاعة أبوظبي.
فيديو







الصحف السعودية: ديوان المراقبة يرصد صرف«3.5» مليار دون سند نظامي


تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأحد حيث تناولت صحيفة الشرق تصريحات رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح،والذي دعا إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، وإعادة دراسة الوضع بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا في منتصف2011، وبعد تكرار تبرير القتل بتقديم الطفلة المغدورة كـ»قربان»، مشيراً إلى أن هذا التصرف يأتي من بعض العمالة المنتمية لديانات معينة في بعض قرى إثيوبيا.


الوطن

“فساد تعليم محايل”.. حل لجنة “العروض”

بناء على توجيهات عاجلة من وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل من ثبتت علاقتهم بقضايا مناقصات إدارة تعليم محايل عسير التي وردت ضمن تقرير ديوان المراقبة العامة، أصدر تعليم محايل قرارا بحل لجنة فحص العروض، وإقالة رئيس اللجنة المتهم بتزوير مناقصة تأثيث مبنى الإدارة.

وفي الوقت الذي علمت فيه “الوطن” من مصادر مطلعة، أن هيئة مكافحة الفساد “نزاهة” وجهت محققيها نحو إدارة تعليم محايل عسير، للوقوف على حيثيات تزوير المناقصات، وأن الهيئة ستباشر تحقيقاتها هناك خلال شهر رمضان الجاري، عين تعليم محايل عسير مهندسا جديدا لرئاسة إدارة شؤون المباني في الإدارة، بعد إقالة المهندس السابق المتهم بالتورط في قضية التزوير التي رصدها ديوان المراقبة العامة، حيث قررت الإدارة إعادت المتهم إلى مقر عمله السابق في تعليم عسير، فيما قررت الإدارة عاجلا حل لجنة فحص العروض التي أصبح أعضاؤها يتبادلون التهم حول فساد المدير السابق، كما قررت إدارة التعليم إعادة تشكيل لجنة فحص العروض لتواصل مهامها الحالية.

وأوضحت المصادر أن هذه الإجراءات السريعة جاءت بعد نشر حيثيات الكشف عن عمليات تزوير طالت مناقصة مشروع تأثيث مبنى إدارة تعليم محايل عسير، ورصدها ديوان المراقبة العامة. من جهته، قال مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير هاشم بن علي الحياني في خطاب وجهه إلى أمين عام إدارات التربية والتعليم بالوزارة إنه تمت مخاطبة وكالة الوزارة لشؤون المباني بشأن تعيين وتوجيه مهندسين للإدارة، كونه لا يوجد على ملاكها مهندسون إطلاقا. وأضاف في الخطاب الذي رفعه إلى الوزارة في 28 شعبان الماضي: “وصل إلينا من قبل الوزارة بما يخص تأثيث الإدارة فريق عمل من إدارة المشتريات بالوزارة، واطلعوا على المعاملة كاملة واصطحبوها معهم وبرفقتها صورة من تكليفهم، وقد أيدوا الإجراءات المتخذة في ذلك”.

يذكر أن ديوان المراقبة العامة سجل عمليات تزوير ضد قياديين بإدارة تعليم محايل عسير، تمثلت في فتح مظاريف مناقصات وتعديل عطاءات شركات مقاولات لتتطابق مع السعر التقديري لمشروع تأثيث مبنى إدارة التعليم، والبالغ 5.4 ملايين ريال.

وجاء رصد الديوان لهذه العمليات خلال فحصه أداء إدارة التربية والتعليم في محافظة محايل عسير، حيث كشف المراقبون طرح إدارة التعليم مناقصة تأثيث مبنى الإدارة الجديد من قبل إدارة شؤون المباني التي وضعت سعرا تقديريا لهذه المناقصة بمبلغ 5.4 ملايين ريال، وأنه عند فتح المظاريف وجد أن سعر إحدى الشركات المرغوب في الترسية عليها يفوق السعر التقديري بنسبة عالية.


الشرق

البداح يدعو إلى إيقاف الاستقدام من إثيوبيا فوراً



دعا رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح، إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، وإعادة دراسة الوضع بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا في منتصف2011، وبعد تكرار تبرير القتل بتقديم الطفلة المغدورة كـ»قربان»، مشيراً إلى أن هذا التصرف يأتي من بعض العمالة المنتمية لديانات معينة في بعض قرى إثيوبيا.

وكان البداح طالب في وقت سابق مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية بفحص العمالة القادمة لدول الخليج نفسياً للتأكد من صلاحيتها واستعدادها للعمل، وعدم إصابتها باضطرابات نفسية تؤدي إلى ارتكابها جرائماً في المستقبل، مشيراً إلى أن المملكة تستقدم ثمانين ألف عامل وعاملة شهرياً من مختلف الجنسيات. يذكر أن المملكة شهدت في الآونة الأخيرة أكثر من حادثة قتل للأطفال كان آخرها ما فُجع به المجتمع السعودي في أول يوم من أيام الشهر الفضيل بمقتل طفلة في العاشرة من عمرها نحراً على يد خادمة إثيوبية في الرياض، وقد ألقت الجهات المختصة القبض على القاتلة بعد قيامها بالجريمة مباشرة شرق العاصمة الرياض. يشار إلى أن الطفلة الضحية من الجنسية السورية، واستعانت أسرتها بخدمات الخادمة قبل أشهر قليلة من كفيلها السعودي، وأفاد والد الطفلة أن القاتلة ادَّعت أن سبب ارتكابها للجريمة هو الاستجابة لنداء خفي أمرها بتقديم الطفلة كـ»قربان» لمعتقدها الديني. يُذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلت مع الحدث بغضب كبير، وبمطالبات للجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لإيقاف مسلسل جرائم الإثيوبيات.


عكاظ

«المراقبة» يرصد صرف 3,5 مليار دون سند نظامي

كشف تقرير صادر عن ديوان المراقبة العامة عن صرف ثلاثة مليارات وخمسمائة وثمانين مليون ريال بدون وجه حق أو سند نظامي خلال العام الماضي.

وأشار التقرير، الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إلى أن ما نسبته 69 % من الحسابات الختامية للقطاعات الحكومية التي راجعها الديوان عليها ملحوظات، وكذلك الحال لما نسبته 86 % من الحسابات والمستودعات التي قام بالتفتيش عليها، و 70 % من الصناديق الحكومية التي تم جردها.

كما رصد الديوان ملحوظات على 93 % من العقود التي قام بفحصها ضمن مهامه الميدانية، وكذلك الحال بالنسبة لكافة الحسابات الختامية للمؤسسات العامة التي تمت مراجعتها بنسبة 100 %.

وطالب الديوان 136 شركة تملك الدولة حصصا فيها بتحصيل وتوريد مبالغ تصل قيمتها الإجمالية إلى 1592537587 وتوريدها إلى خزينة الدولة، وذلك بعد أن قام بمراجعة مستنداتها وقوائمها المالية.




أعمدة الرأي: قال لي: غازي القصيبي




تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الأحد للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق شافي الوسعان الملف المصري وقال : يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف).

علي سعد الموسى

قال لي: غازي القصيبي 

والجملة في العنوان بعاليه هي عنوان كتاب الصديق العزيز، تركي الدخيل، وهو ينثر فيه بعض إبداعات حواراته أو لقاءاته الخاصة مع هذا الرمز الوطني الأسطوري: كم هي آثار غازي القصيبي في كل ما حولك كسعودي وفي كثير من تفاصيل حياتك. واليوم، تمر ذكرى جديدة من يوم رحيله، ومن الصدفة أنني أقرأ هذا المساء كتاب الدخيل، بعد أن فرغت البارحة للتو من إعادة قراءة آخر كتب القصيبي (الزهايمر): جرعة هائلة من الكآبة والحزن، كلما اشتقت إليها فتحت ثنايا هذا الكتاب.

شخصياً، عرفت بعض مراحل غازي القصيبي عبر علاقتي القصيرة والحميمة معه في منعطف جوهري من مشاعري الشخصية عن آلام الكتابة. أيضاً عرفت عن قرب رحيله من صديقنا الآخر المشترك الدكتور علي بن طلال الجهني، في مكالمة موغلة في الأحزان بين صديقين، عن أخ يرفع المنديل الأبيض، وعن طريقه أيضاً تمكنت من الوصول هاتفياً بأبي سهيل في مرقده الأميركي وما زلت أذكره يودعني في مكالمة قصيرة وهو يقول: أنت عاطفي لا تحفظ الأسرار. لم يكن مرضه سراً، ويومها كان مجرد غيابه لأسبوع يثير ألف عاصفة من الأسئلة. هاتفت غازي القصيبي يوم عاد لنقاهة طارئة في البحرين، ويومها سرد لي كيف أقرأ آخر مواعيده في كتابه المكتئب (الزهايمر). وبلسانه أعطاني وصفة خاصة عندما أقرأ الكتاب الذي لم يلد يومها بعد. كيف استبدل العنوان وكيف أبدل المفردة نفسها التي كتبها عشرات المرات بل مئاتها عندما أمر عليها في ثنايا هذا الوصف الهائل لقصة فرد مع المرض. وفي مرة تالية مع بعض أصدقائه (الخلص) في مدينة الرياض، عرفت أيضاً أنه أعطى للبعض الخاص وصفته لقراءة الكتاب. وكل هؤلاء الذين اتبعوا وصفة غازي القصيبي شعروا بالرسالة من أول بضع صفحات وكلهم عرفوا (عن صديق) كيف تكون مرارة الرحيل القادم. كلهم قرؤوا وقع الحقيقة الصادمة في قلب رجل مازال يتشبث بالحب وخيوط الحياة ولكنه مدرك لعنكبوتية خيط الأمل. كلنا عرفنا لماذا استأمننا غازي القصيبي على (شيفرة) فك رموز هذا الكتاب؟ لأنه لا يريد هدم الأمل في عيون آلاف من أهل (المعاناة) إذا ما قرؤوا هذا الكتاب بنفس الوصفة.


شافي الوسعان

بيانُ الوقيعةِ!



تخيَّل أن يأتيَك أحدٌ ويقولَ لك ساخراً: إن تربيتَك ليست كافية، وإن الأساتذةَ الذين أرسلهم إليك قد أخفقوا في تعليمِك، ثم يَعِدُك بما يشبه التمني أنَّ عدوَك سيصلُ إلى درجةٍ من القوةِ والتمكينِ ما لا يخطرُ لك على بال، وأن اليومَ الذي تُذَلُ فيه وتُستَعبَد على وشكِ أن يأتي، ولأنك مؤمنٌ بقولِ اللهِ تعالى: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)، وتعرفُ حماقةَ هذا الرجلِ وطبيعةَ المجرى الذي ينهلُ من معينه، كما تدركُ جيداً العلاقةَ التي تربطُه بعدوِك، فإنك لن تنبسَ بكلمةٍ واحدةٍ احتراماً لمن يستحق الاحترام، وعرفاناً بأفضالِ من أحسنوا إليك من أهلِه، كما أنك موقنٌ أنه جاء على حينِ غفلةٍ من الزمنِ، وأن كثيراً من العقلاءِ خلفه قد ابتُلوا بمثلِ ما ابتُليتَ أنت به، لكن المشكلةَ حين يجدُ من ينصِّبه متحدثاً بالإنابةِ عنه، ويمنحُه كلَّ هذه المنزلةِ الرفيعةِ والمكانةِ العاليةِ، ليصبحَ رأيُه رأيَ جماعةٍ لا فرد، حينذاك ليس مستغرباً أن تجدَ في نفسِك ريبةً في التعاملِ معه، وتردداً في الوثوقِ به، لكن الغرابةَ أن يخرجَ عليك من بني قومِك من يطالبك بأن تُجزلَ له من العطاءِ وأن تمكنَه من البقاء، وأنك إن لم تفعل فأنت خائنٌ متآمرٌ على عروبتِك ودينِك! وما دروا أن أناساً يُقالُ لهم كل هذا القولِ ويُحتَقرون كل هذا الاحتقارِ، وُيهَانُون كل هذه الإهانةِ ثم ينسون من احتقرَهم وتوعدَهم وأهانَهم ليسوا بشراً، إن هم إلا كالأنعامِ بل هم أضلُّ سبيلاً، حتى إذا مضت الأيامُ وتبعتها الأيامُ وشاء اللهُ أن يسقطَ هذا الرجلُ، ويتبرَّأَ منه قومُه، جاءك نفسُ الذين طالبوك بالعطاءِ، يطالبونك بالمنعِ، وأنك إن لم تفعل فأنت للظالمين ظهير! وعلى ذلك فإن شرعيةَ عطائك ومنعِك مرهونةٌ برضاهم وغضبِهم، ويتحددُ نوعُ الصكِ الممنوحِ لك بمدى تقبلك فرضَ وصايتهم عليك!

يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف)، ومع ذلك فإنَّ دولَ الخليجِ العربيِ لم يصدر عنها -تجاه هذا القول- أيُّ ردِّ فعلٍ رسمي على اعتبارِ أنَّ مصرَ تعيشُ ظرفاً استثنائياً ومخاضاً عسيراً، يستوجبُ التغافلَ والمسامحة، وكان بإمكانها استغلالُ هذا التصريحِ في التحريضِ على الجماعةِ، من خلالِ الدعمِ المشروطِ بإسقاطِها، لكنها لم تفعل، ومع ذلك تأتي جماعةٌ لتصدرَ بياناً تُسميه (بيان المثقفين السعوديين)! هذا البيانُ الذي يطالبُ بأشياء وفي نفسِ الوقتِ يخالفُها، فالموقِّعون عليه يؤكدون على احترامِ اختيارِ الشعبِ المصري قيادتَه، وأحقيةِ شعبِ مصر وحده في إدارةِ شؤونِه الداخليةِ والخارجيةِ، ورفضِ جميعِ التدخلاتِ الإقليميةِ والدوليةِ التي تحاولُ فرضِ الوصايةِ عليه، فيما هم يُصدرون هذا البيان منحازين لفئةٍ على فئة، ومحددين للشعبِ المصري ما يجبُ عليه القيامُ به، حتى أنَّ من يقرأ بيانَهم فسيعتقدُ أنهم متحدثون رسميون باسمِ جماعةِ الإخوانِ المسلمين!

إنني أعتقدُ أنَّ بعضاً من الموقِّعين على هذا البيانِ لم يقرأوا صياغتَه جيداً، ولو تمعَّنوا فيه قليلاً لعرفوا أنه متناقضٌ بدرجةٍ كبيرة، ولأحسُّوا أنَّ رائحةَ الحزبيةِ تفوحُ من بين حروفِه، فمن يقرأه سيعتقدُ أن ما يحدثُ في مصر الآن هو صراعٌ بين الإسلامِ والكفرِ، لا خلافٌ بين الإخوة، مثل استدلالهِم بقولِ اللهِ تعالى: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَاده وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون)، مع أنَّ الذين في رابعة العدوية ليسوا قومَ موسى، ولا الذين في التحريرِ قوم فرعون، كما أنَّ محمد بديع ليس نبيَ اللهِ موسى!


صالح إبراهيم الطريقي

حقوق الإنسان .. أمك

يبدأ الإعلان التلفزيوني بشاب يعود للوطن، فيجري سريعا خارج المطار، قبل أن يأخذ امرأة إلى المطعم دون أن تكشف الكاميرا ماهية هذه المرأة، فتجلس المرأة والشاب على الطاولة، قبل أن تكشف الكاميرا عن تلك المرأة التي يقبل الشاب يديها قائلا: «جبت لك هدية يا أمي»، ثم يختتم المشهد بحديث الرسول ــ صلى الله عليه وسلم: «أمك .. ثم أمك .. ثم أمك»، قبل أن تخبرنا القناة ــ إن لم أقل تحدث الصدمة ــ بأن هذا الإعلان برعاية هيئة حقوق الإنسان، لأنها تريد نشر ثقافة حقوق الإنسان. قلت: تحدث الصدمة، لأن قارئ المواد الثلاثين «للإعلان العالمي لحقوق الإنسان»، يعرف أن «حقوق الإنسان» تعمل بمجال لا دخل له بالأسرة الصغيرة «الأم ــ الأب ــ الابن ــ البنت»، وأن مادتها الأولى تعلن وبصريح العبارة «يولد جميع الناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلا وضميرا، وعليهم أن يعامل بعضهم بعضا بروح الإخاء» . بمعنى هي ــ أي حقوق الإنسان ــ تتحدث عن حق تمتع الإنسان بكافة الحقوق والحريات، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد. تتحدث أيضا عن حق كل إنسان بالمساواة أمام القانون، وأن تنظر قضيته أمام محاكم مستقلة نزيهة نظرا عادلا علنيا للفصل في حقوقه والتزاماته وأيه تهمة جنائية توجه إليه، وأنها ضد «الاسترقاق والاستعباد والتعذيب».

بعبارة أوضح: لا دخل لحقوق الإنسان من قريب أو من بعيد بالأسرة الصغيرة، أو بمفهوم «يا بخت من وفق راسين بالحلال، أو البيت السعيد»، فمن أين جاءت جمعية حقوق الإنسان لدينا بهذه الفكرة، هذا على افتراض أن أعضاء الجمعية قرأوا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟.

وهل جمعيتنا أضافت مادة جديدة «31» لتنظيم العلاقة الأسرية بين الأم والأب والأبناء، من أجل البيت السعيد؟.

وإن كان الأمر كذلك، فمتى ستبدأ بنشر حقوق الآخر ــ الذي هو أنت أيضا ــ المختلف عنك/ عنه بالعرق واللون والجنس واللغة والدين والرأي السياسي، إن كانت حملة نشر ثقافة حقوق الإنسان بدأت «بأمك»؟.




رداً على سخرية الـMBC من العريفي :فايز المالكي يغرد: إلا شيوخنا يالسلق


في تغريدة على حسابه الرسمي وتفاعلاً مع مشاهد السخرية على الشيخ العريفي الذي بثته قناة الـMBC عبر برنامجها الكوميدي الساخر (واي فاي) شن الممثل السعودي فايز المالكي هجوماً لاذعاً على الممثل خالد سامي وقناة ام بي سي بسبب السخرية من الشيخ محمد العريفي على قناة ام بي سي وقال في تغريدته : إلا شيوخنا يالسلق ورجال الدين خط أحمر.

كما توالت ردود الأفعال الغاضبة على تقليد برنامج واي فاي الذي تعرضه قناة MBC للداعية محمد العريفي، ومن جانبه أكد مراسل قناة لاين سبورت في تغريدة عبر حسابه الشخصي في تويتر قائلاً: من قلد العريفي عاق بوالده وقد ضرب والده أمام والدي قبل 25 سنة!! وعلى صعيد متصل قال الشيخ الدكتور سلمان العودة في الهاشتاق الذي أنشأه ناشطون على موقع تويتر: هي سخرية بملايين يتابعونه في أنحاء الأرض.. اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون”. ومن جهته قال الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم: “الإستهزاء بأهل الدين والسخرية منهم عمل المجرمين، (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ)”.

وقال الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب الحرم في تغريدات عن الاستهزاء: “لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق، فإنما يملي له ليزداد إثماً وضلالة فيكون حسابه عسيرا(الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون)”. وأضاف “الاستهزاء خصلة دنيئة تكشف الباطن البغيض، وهو آخر أسلحة العاجز وأفجرها، فلا يملك بعده إلا (إذا خلوا عضوا عليكم اﻷنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم)”.







مراسل قناة لاين سبورت: من قلد العريفي عاق بوالده وقد ضربه أمام والدي قبل 25 سنة


توالت ردود الأفعال الغاضبة على تقليد برنامج واي فاي الذي تعرضه قناة MBC للداعية محمد العريفي، ومن جانبه أكد مراسل قناة لاين سبورت في تغريدة عبر حسابه الشخصي في تويتر قائلاً: من قلد العريفي عاق بوالده وقد ضرب والده أمام والدي قبل 25 سنة!!
وعلى صعيد متصل قال الشيخ الدكتور سلمان العودة في الهاشتاق الذي أنشأه ناشطون على موقع تويتر: هي سخرية بملايين يتابعونه في أنحاء الأرض.. اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون”. ومن جهته قال الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم: “الاستهزاء بأهل الدين والسخرية منهم عمل المجرمين، (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ)”.
وقال الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب الحرم في تغريدات عن الاستهزاء: “لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق، فإنما يملي له ليزداد إثماً وضلالة فيكون حسابه عسيرا(الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون)”. وأضاف “الاستهزاء خصلة دنيئة تكشف الباطن البغيض، وهو آخر أسلحة العاجز وأفجرها، فلا يملك بعده إلا (إذا خلوا عضوا عليكم اﻷنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم)”.









تبين أنه تابع لجمعية عنيزة النسائية الخيرية "قطرة"
“المواطن” تكشف حقيقة اختراق موقع الفنان خالد سامي

المواطن - خاص


كشفت “المواطن” حقيقة اختراق موقع الفنان خالد سامي، حيث اتضح أنه تابع لجمعية عنيزة النسائية الخيرية “قطرة” وليس للفنان خالد سامي.

وكان أحد الهاكرز السعوديين قد ادعى اختراقه للموقع دفاعاً عن الشيخ محمد العريفي، وتم تداول الخبر منذ مساء أمس بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.






داوود حسين ينسحب من برنامج واي فاي إعتراضاً على تقمص شخصية حسن نصرالله


كشفت مصادر مقربة من الممثل داوود حسين أنه قد غاب عن الجزء الثاني من برنامج “واي فاي” بعد أن طُلب منه تقمص شخصية الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله. وأوضحت المصادر وفقا لصحيفة المدينة، أن الممثل داوود حسين اعترض على هذا الطلب بشدة وانسحب من البرنامج لهذا السبب، كما أن الكثير من المغردين على تويتر أكدوا هذه الحادثة، وأشاروا إلى أنه كان من المفترض أن يتعامل الفنان خالد سامي مع طلب تقمصه لشخصية الشيخ محمد العريفي كما تعامل معها داوود حسين.






سرد قصة حياته في برنامج "أهم 10" على شاشة "روتانا خليجية"
"خلفان": في دبي نتسامح مع السعوديين لأن نسبتهم أكثر من غيرهم

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
دخل الإعلامي سعود الدوسري في الحلقة الرابعة من برنامج "أهم 10" على قناة "روتانا خليجية" في تفاصيل أمنية أكثر منها شخصية، في لقائه مع أحد أهم عناصر استقرار وحفظ الأمن في دبي، وهو الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، الذي تحدث عن أيام كثيرة اعتبرت مفصلية في حياته كضابط شرطة، بدأها بأيام طفولته التي أثرت فيه وعلَّمته الدقة والثقة بما يفكر.

أيام كثيرة من حياته اختصرها "خلفان"، ليبدأ بالحديث عن طفولته ومدرسته، فتذكر في المرحلة الابتدائية كيف طلب منه أستاذه أن يملي عليه لينقل علامات الطلبة من سجل إلى آخر لأنه الأول على فصل، ووجد العلامات لكل مادة واسم يحتاج إلى دقة وتركيز، وأملى عليه العلامات دون أخطاء، فكانت عملية غير مسبوقة لطفل في عمره، وبقيت هذه الواقعة في نفسه وأعطته الثقة فيما يفعل.

وفي العمر نفسه، تذكر عندما دخل الماء إلى منزله حين كان يعيش في "الجميرة" التي كانت تعتبر حينها من المناطق النائية، وكانت في وقتها آبار المياه الحلوة بعيدة عن البيوت، وكانت النساء تعانين من حمل المياه، فعندما وصلت المياه إلى المنازل وفتح الصنبورة ورأى المياه تتدفق شعر بأهمية الخدمة الحكومية وضرورتها.

وتذكر "خلفان" أيضاً أيام حين ظهرت عليه ملامح الكاتب القاص، إذ كان من المفترض أن يكتب موضوعاً من صفحة أو صفحتين، فاسترسل بالكتابة إلى أن أنهى الدفتر كله، وكان من المفترض أن تكفيه أوراقه لمدة ستة أشهر، ولكنه كتب عن صديقين تجمعهما صداقة في مرحلة الشباب، وافترقا ليلتقيا متناقضين، وعندما قرأ الأستاذ القصة قال له إن الدفتر أعطي له لمدة ستة أشهر، لكنه تغاضى عن الأمر لأن ما أعجبه أن أخطاءه اللغوية قليلة، وأن ما كتبه يصلح ليكون قصة قصيرة.

اليوم المفصلي في حياة ضاحي خلفان كان يوم قرر الدخول إلى الشرطة، حيث رفض والده الذي أراده أن يتوجه إلى الجامعة، لكنه فكر بالوضع المادي للأسرة التي كانت تحتاج لأن يعمل أحد فيها بسبب كبر والده، خصوصاً عندما جاء يوم العيد ولم يكن لديه حذاء يرتديه، وفي هذا الوقت أعلنت الشرطة عن ابتعاث دورة، ورفض والده، لأن قائد الشرطة إنكليزي وأساء التعامل مع الناس، وقال والده إن أبناء العوائل والضاحية لا يدخلون الشرطة، فناقش والده قائلاً له لماذا نترك الشرطة للأجانب ولما لا ندخل فيها ونصلحها نحن، فاقتنع برأيي ودخل الشرطة.

وعن الجرائم التي حدثت في دبي وكشفت، ومنها مقتل الفنانة سوزان تميم ومحمود المبحوح، رد قائلاً إن قاتل سوزان كان يريد قتلها في مكان آخر، وعندما نفذ جريمته جاء إلى دبي وكشفت الجريمة، ولم يفلت من العقاب، أما عن قتلة المبحوح فقال إنه لم يكن معروفاً عند كل الناس، وعندما جاء إلى دبي طلب منه إجراء مقابلة وكشف عن وجهه، وقال إنه قتل جنديين، وهنا لام "خلفان" حركة حماس بمقتله لأنها لم تؤمن له الحراسة التي يؤمنونها لخالد مشعل في زياراته، وأسف لأن من استقبل اليهود هو فلسطيني، وتم القبض عليه في ألمانيا بتهمة تزوير جواز سفر، وخرج بكفالة وتوجه إلى إسرائيل.

وكشف "خلفان" أن شرطة دبي ضربت المخابرات الإسرائيلية بكشفها صوراً ومعلومات عن عناصر الموساد السريين، كما كشفوا المادة التي قتلوا بها المبحوح.

وتذكر ضاحي خلفان أول رحلة له في الطائرة خارج الإمارات يوم ابتعاثه في دورة تدريبية للشرطة، وبعد عودته اقترح على قائد الشرطة أن يكون لشرطة دبي مختبراً جنائياً، فصرخ بوجهه وطلب منه الخروج لأن الفكرة استفزته، وبعد عشر سنوات تنحى الضابط الأجنبي وجاء هو قائد شرطة بعمر 28 سنة، وكان أصغر قائد شرطة على مستوى العالم، وأول عمل قام به كان المختبر الجنائي.

وتحدث قائد شرطة دبي أيضاً عن رفع التسمية والصفات والألقاب للشيوخ والأمراء ليكتفوا بالقول بمناداتهم بأسمائهم، مثل الشيخ زايد والشيخ محمد، وعن تنفيذ المخالفات المرورية بحق الجميع أعلن أن الشرطة حررت بحق الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي مخالفة، وأعطى مثلاً آخر، إذ خالفت سيارة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، فلما لا يحررون بحقه مخالفة، وهم على يقين أنه سيدفع الفاتورة بالشيك مباشرة.

وطلب "خلفان" من الأجهزة التسامح مع السعوديين، لكنه أوضح أنه لا يريد أن يكون الشرطي مجرد قانوني، بل أن يلمس الجانب الإنساني مع السائحين والسعوديين لأن نسبتهم أكثر من غيرهم، واتبع أسلوب دفتر مخالفات معفاة لأن الهدف ليس الغرامة بل السلامة.

وكان "خلفان" هو من قرر التعاون بالوسائل الإلكترونية، حين أدخل الكمبيوتر إلى مراكز الشرطة بعد عشرين يوماً من تسلمه القيادة، إذ أراد تطوير الاستمارات الشخصية لمخالفات المرور الذي كان يعاني من ازدحام، وكان الكمبيوتر أهم جهاز يسرع الاستمارات، كما يرى في يوم إدخال البصمة الوراثية إلى شرطة دبي يوماً مهماً لأنه تحت إشراف متخصصين إماراتيين.

وعن علاقته بالإخوان قال إنهم أشخاص ضلوا الطريق ويجب أن يأدبوا، فقبل أن ينتقدون ليصلحوا أنفسهم، وهو تكلم عن تنظيم نصب شخصا ما خليفة للدولة الإسلامية، وذكر أنه إذا كان لا بد من خلافة إسلامية ينبغي أن تنطلق من الجزيرة العربية، أرض الحرمين الشريفين، وحث من يتكلم عن الجهاد على أن يتركوا أولادهم يجاهدون ويكونون قدوة، وهو سيسير وراءهم.

كما أوضح "خلفان" أنه قرر أن تنشئ شرطة دبي قسماً لحقوق الإنسان بعد حضوره لمؤتمر للأمم المتحدة، وليساعد هذا القسم الموقوفين، وحين اعترض البعض قال لهم لماذا ننتظر لكي تأتي تقارير خارجية تبحث عن عيوبنا وتضعها إدانية علينا، فلما لا نسعى كضباط لوضع قسم ونترك رجلاً يبحث عن الخلل ويمسك من يحاول أن يخل بالنظام أو يستغل وجوده






"القحطاني" و"المولد" و"شهيل" أبرزهم لعدم الحاجة إليهم أو لتدهور الماديات
أنباء عن استغناء أندية كبرى عن بعض نجومها الفترة المقبلة

تواردت أنباء في اليومين الماضيين عن إمكانية استغناء الأندية الكبيرة عن بعض نجومها سواء لعدم الحاجة أو لتدهور الحالة المالية بالنادي.

ويأتي في مقدمة الأسماء الكابتن “ياسر القحطاني” لاعب نادي الهلال، والذي انهالت عليه العروض المغرية، حيث تلقى الهلال عروضاً من قطر ومن نادي إماراتي، وثالث شفهياً أهلاوياً من خلال اتصالات دارت بين إدارتي الناديين.

وعلى الجانب الآخر، يعيش “أسامة المولد” لاعب نادي الاتحاد أياماً صعبة مع ناديه، فاللاعب يرغب بالبقاء ولكن إدارة النادي لم تفِ بوعودها بتلبية مطالبه المادية، ومن المحتمل مغادرته للنادي خاصة أنه من المتوقع أن يصل مبلغ التعاقد معه أكثر من 45 مليون ريال، حيث إن أندية العاصمة كلها بحاجة إلى مدافع بقيمة “المولد” لما يعانونه من أزمة في متوسط الدفاع.

الجانب الشبابي ليس بعيداً عن هذا المشهد؛ فاللاعب “عبدالله شهيل” يشكل عبئاً مالياً كبيراً على نادي الشبابي، حيث يصل راتبه الشهري إلى 450 ألف ريال، مع العلم أن المدير الفني بفريق الشباب “ميشيل برودوم” لا يعتمد عليه كثيراً، بالاضافة إلى عدم انضباطية اللاعب، ومن المحتمل أن يتم بيع عقده قبيل انتهاء فترة التسجيل الأولى.






اطرف الكاريكاتيرات حول ارتفاع الاسعار13/07/2013
الجبيري - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالله عمران - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


الجبيري - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


الجبيري - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


منال - صحيفة الجزيرة


هاني الحيد - صحيفة اليوم






الإتصالات السعودية تطالب مواطناً في عسير بسداد أكثر من 793 مليون ريال قيمة فاتورة هاتفه

فوجئ مواطن بمنطقة عسير عندما وردته رسالة غريبة من شركة الاتصالات السعودية STCتطالبه فيها بسداد فاتورة هاتفه الثابت بمبلغ تجاوز الـ793 مليون ريال، قبل أن تتدارك الشركة خطأها وترسل له رسالة إعتذار. وعبر المواطن عن استغرابه من كيفية وقوع مثل هذه الأخطاء، لافتًا إلى أنه لولا ضخامة المبلغ لقام بتسديد الفاتورة. وقال: “ربما مثل هذه الأخطاء هي التي تتسبب في إضافة مبالغ إضافية لحسابات العملاء الذين يتذمرون ويشكون من ارتفاع قيمة فواتيرهم”.





الدفاع المدني ينقذ 350 معتمراً في فندق بمكة
الحريق لم تنجم عنه خسائر في الأرواح والتحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
الدفاع المدني ينقذ 350 معتمراً في فندق بمكة

أكد الدفاع المدني في مكة المكرمة أنه نجح في السيطرة على حريق كبير شب في عمارة تحت الإنشاء قريبة من أحد الفنادق القريبة من الحرم المكي أمس السبت.

وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد صالح عبدالله العلياني إن تسع فرق من الدفاع المدني قامت بإخلاء 350 معتمرا احترازيا من أحد الفنادق في مكة المكرمة، خوفاً من امتداد الحريق.

وصرح في بيان رسمي: " تمكنت تسع فرق من الدفاع مدني متنوعة الاختصاص من السيطرة على حريق اندلع في شدة خشبية بمستوى الدور الثامن عشر تقدر مساحتها بـ(1600) م2 في مبنى تحت الإنشاء وتمت السيطرة على الحريق دون انتشاره إلى باقي أجزاء المبنى والعمائر المجاورة".

وتابع :"تم إخلاء نزلاء أحد الفنادق المجاورة من المعتمرين احترازيا حفاظا على سلامتهم إلى أن تم الانتهاء من أعمال الإطفاء".

ولم ينجم عن الحريق أي إصابات في الأرواح، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث ومقدار الخسائر المادية.






فريق الطب الشرعي بصحة الرياض يبدأ تشريح جثة الطفلة القتيلة "إسراء"


ذكرت مصادر صحفية أن فريق الطب الشرعي التابع للشؤون الصحية بالرياض بدأ أمس تشريح جثة الطفلة السورية "إسراء"، لتحديد نوع الإصابات التي تعرضت لها، وذلك بغرض إعداد تقرير طبي لإرفاقه في ملف التحقيقات حول الجريمة، المتهمة فيها خادمة الأسرة الإثيوبية.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن التحقيقات كشفت أن الخادمة الإثيوبية أخفت السكين مسبقاً داخل غرفة نوم الطفلة القتيلة، كما وضعت مكنسة وسجادة كبيرة على باب الغرفة من الداخل لمنع أي شخص من دخول الغرفة.

يذكر أن الطفلة السورية إسراء إسماعيل البقاعي، كانت قد قتلت الخميس الماضي ذبحاً بواسطة خادمة إثيوبية تعمل لدى الأسرة منذ قرابة شهر.





إثر ورود بلاغات عن تورطها بإيذاء الكثير من الأسر بـ"ظلم"
بالصور.. شرطة جدة تطيح بـ"النقاشة سلوى" بعد ممارستها السحر بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 أطاح رجال البحث الجنائي بشرطة جدة، بالتنسيق مع شرطة الطائف، بـ"نقاشة" سودانية تُدعى "سلوى" قبل سفرها إلى بلادها، وبعد ورود بلاغات عدة عن تورطها في إيذاء الكثير من الأسر بمركز ظلم شمال الطائف باستخدام السحر والشعوذة، وتم إيداعها السجن العام بالطائف.

وكانت بلاغات عدة قد وردت لمخفر شُرطة ظلم شمال محافظة الطائف، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، من قِبل الكثير من الأسر يؤكدون تضررهم من وافدة سودانية مُرافقة لزوجها المقيم في مركز ظلم، تُدعى "سلوى"، وتمتهن نقش النساء.

وأكدت الأسر في البلاغات أن المقيمة "سلوى" تمتهن أيضاً السحر والشعوذة، وأن ذلك اتّضح جلياً لدى المُصابين من العائلات بسببها، عندما يتم رقياهم لدى الكثير من المشايخ، حيث يُخبر الجان على ألسنتهم، ويذكر اسم الوافدة السودانية.

وكان مركز شهار، المُتخصص في محاربة السحر والشعوذة، والتابع للهيئة بالطائف، قد تلقى الكثير من البلاغات حيال تلك الوافدة، وتأكد من ضرر الكثير من العائلات بسببها.

ونسق مخفر شرطة ظلم شمال الطائف مع شُرطة جدة بعد أن توفرت لديه معلومات عن نية الوافدة في السفر لبلادها إثر مغادرتها الطائف، وتمكن رجال البحث الجنائي بشرطة جدة من الإطاحة بها ومنعها من السفر، حيث جرى تسليمها لشرطة الطائف ممثلاً في مخفر ظلم، ومنه تم إيداعها النظارة بالسجن العام رهن التحقيق.

وعلمت "سبق" أنه تم ضبط بعض الآثار الخاصة بعائلات كثيرة تضررت منها، في حين طالب المواطنون من الأسر المُتضررة - من خلال برقيات وخطابات رُفعت لمدير شرطة الطائف- بأن يتولى البحث الجنائي مجريات التحقيق معها دون مخفر شرطة ظلم، في ظل تزايد البلاغات حولها.









القبض على خادمة إثيوبية حاولت قتل ابنة مخدومها بـ"ساطور" في القطيف


ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة القطيف القبض على خادمة إثيوبية، كانت تحمل ساطوراً تطارد به عائلة سعودية داخل المنزل، وحاولت قتل ابنتهم الصغيرة ( 6 سنوات).

وكما جاء في تفاصيل الخبر، فإن المواطنة – صاحبة المنزل- فوجئت أول أمس بالخادمة تحمل ساطوراً في يدها وتطارها به هي وأطفالها الثلاثة، محاولة قتل ابنتها الصغيرة، إلا أنها تمكنت من الإختباء بإحدى الغرف وقامت بالاتصال بزوجها وأقاربها الذين حضروا إلى المنزل، وحاولوا السيطرة على الخادمة وأخذ الساطور منها لكن دون جدوى.

ووفقاً لـ"الوطن"، فإن الدوريات الأمنية حضرت للموقع بعد تلقيها بلاغاً بالحادثة وتمكنوا من القبض على الخادمة متلبسة، ولايزال التحقيق معها جارياً لمعرفة دوافع إقدامها على هذه الخطوة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحادثة تأتي بعد يومين فقط من مقتل طفلة سورية على يد خادمة إثيوبية شرق مدينة الرياض.






القبض على قاتل في نصف ساعة

 
 قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي في شرطة عسير على شخص قتل آخر خلال مشاجرة وقعت بينهما إثر مشادة كلامي
ووفقا لصحيفة عكاظ قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله شعثان: إن القاتل وجه للمجني عليه عدة لكمات أودت بحياته وهرب من الموقع وتم القبض عليه بعد نصف ساعة من ارتكابه الجريمة داخل أحد المستشفيات خلال محاولته العلاج جراء الكدمات التي أصابته باسم مواطن آخر.





إحباط تهريب 26 ألف متسلل وكميات من المخدرات للمملكة
المخدرات والخمور كانت مخبأة داخل أرضية الشاحنة بطريقة سرية
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م

أحبطت الجهات الأمنية المختصة محاولة تهريب 26 ألف متسلل ومنعت دخول كميات كبيرة من الحشيش والحبوب المخدرة والخمور إلى المملكة، بحسب صحيفة "الرياض".

ففي منفذ البطحاء، قام رجال الجمارك بضبط (2304) زجاجات خمر، مخبأة داخل أرضية شاحنة بطريقة سرية. وقال مدير عام الجمرك بالنيابة عيد العنزي إن المراقب الجمركي اشتبه في إحدى الشاحنات وبعد تفتيشها اكتشفت الخمور داخل الأرضية بطريقة سرية أعدت خصيصاً لغرض التهريب"، مشيراً إلى أنه تمت إحالة السائق إلى الجهات المختصة".

وشدد على يقظة رجال الجمارك في منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث على منع كافة الممنوعات، وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.

وفي منطقة نجران، تمكنت دوريات حرس الحدود خلال شهر شعبان الماضي من إحباط عدد من حالات التهريب والتسلل. وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة النقيب علي بن عبدالله القحطاني أنه تم القبض على (61) مهرباً و(26552) متسللاً من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى ضبط (994.65) كلغ من مادة الحشيش المخدر و(28983) حبة مخدر وعشرة كلغ من مادة القات المخدر، وأسلحة متنوعة، وكذلك ضبط (30) سيارة تقوم بنقل المجهولين والمهربات.

من جهته، عبر قائد حرس الحدود بالمنطقة اللواء محيا عطا الله بن محيا العتيبي عن شكره لرجال حرس الحدود الذين هم الدرع المتين في حماية حدود بلادنا من شرور الكائدين والمتربصين بأمن الوطن الغالي ومقدساته. وأكد ضرورة تعاون المواطنين في الإبلاغ عن أي مخالفين من المجهولين أو المتسللين.





فيديو: لصان يسرقان سوبر ماركت بمكة



تداولت مصادر إعلامية مقطع فيديو تم التقاطه من كاميرا المراقبة بـ”سوبر ماركت” بحي الخالدية 2 في مكة المكرمة، يظهر فيه مجهولان بعد أن قاما بإقتحام المحل لسرقة بعض محتوياته. وأظهر الفيديو الشابان أثناء سرقتهما لبعض محتويات الـ”سوبر ماركت”، بعد كسرهما لباب المحل، وتتابع الجهات الأمنية المعنية بمكة المكرمة مهام البحث عن الشابين.
فيديو
YouTube Link 1

YouTube Link 2





فيديو: إحتراق سيارة ساهر(رادار) في أبها طريق الملك عبدالله

نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب لإحتراق سيارة في أبها طريق الملك عبد الله
فيديو
YouTube Link






56 في المئة من مستخدمي تويتر مصابون بـ FOMO


كشفت دراسة بحثية أن أكثر من نصف مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي يعانون من متلازمة “الخوف من فقدان شئ ما” Fear of Missing Out المعروفة إختصاراً باسم (FOMO). وأوضحت الدراسة التي قام بها موقع My Life، أن نحو 56% من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي يشعرون بأن شئ ما ينقصهم عند الابتعاد عن حساباتهم على تلك المواقع الاجتماعية، مما يجعلهم حريصون على الولوج إلى تلك المواقع بإستمرار. وأضافت الدراسة أن 27% من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي يقومون بإستطلاع حساباتهم على تلك المواقع فور إستيقاظهم لمعرفة ما فاتهم خلال فترة نومهم.

وأشارت الدراسة إلى أن 35% من المستخدمين يقضون ما يزيد عن 31 دقيقة يومياً على مواقع التواصل الإجتماعي وعلى بريدهم الإلكتروني لإستطلاع الرسائل الواردة فيه والرد عليها. واستطلع الموقع رأي نحو 2084 مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية، ممن يتجاوز عمرهم 18 عاماً. وأكد 42% ممن شملتهم الدراسة أنهم يملكون حسابات على أكثر من شبكة اجتماعية، منهم 61% يتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً. وشددت الدراسة على أن هناك استعداداً لدى عدد من المستخدمين للإبتعاد عن حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر نحو 24% ممن شملتهم الدراسة عن رغبته في عدم مطالعة حساباتهم على الشبكات الاجتماعية لفترة من الوقت، منهم 31% يتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً.

ويرى 41% ممن يرغبون في الإبتعاد بعض الوقت عن حساباتهم الاجتماعية أن لا شئ جديد يحدث على تلك المواقع يدفعهم لإستمرار الولوج إليها، فيما يرى 32% منهم أنهم يقضون كثيراً من الوقت على تلك الشبكات لذا يجب عليهم أخذ إجازة بعيداً عنها. يذكر أن دراسة أمريكية سابقة أجريت بكلية “بوث” لإدارة الأعمال في جامعة شيكاغو أكدت أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يعد أقوى من إدمان الكحول والمخدرات والتدخين.






الحوثي ينقل صراعاته إلى المساجد .. ويمنع «التراويح»


 قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون في اشتباكات داخل مسجد التيسير في حي الزراعة وسط العاصمة اليمنية صنعاء أمس الأول على خلفية منع مسلحي الحوثيين بالقوة المصلين من أداء صلاة التراويح.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال شهود عيان : إن مصلين ومسلحين حوثيين اشتبكوا على خلفية محاولة أعضاء جماعة الحوثي إيقاف صلاة التراويح وطرد المصلين بالقوة من مسجد التيسير الواقع بوسط العاصمة صنعاء، بدعوى أنه يتبعهم ولن يسمحوا بالسيطرة عليه.
وأكد مدير أمن العاصمة صنعاء الدكتور عمر عبدالكريم أن التحقيقات جارية في الاشتباكات التي وقعت في المسجد وأدت إلى إصابة ثمانية بينهم جنديان بعيارات نارية في الحادث إثر خلافات بين المصلين ومسلحين حوثيين حاولوا منع المصلين من أداء صلاة التراويح.
وأوضح أن تعميما صدر بمنع حمل السلاح داخل مساجد العاصمة، كما يتم تسليم المسجد لتديره وزارة الأوقاف تفاديا لوقوع أي حوادث أخرى مستقبلا.
من جهة أخرى، استأنف مؤتمر الحور الوطني أمس جلساته المغلقة حيث شهدت أولى الجلسات للمرحلة الثانية خلافات بين أعضاء فريق قضية بناء الدولة على مسمى اليمن الجديد.
وأوضحت مصادر إعلامية للصحيفة أن خلافات عدة على أطروحات بشأن اسم الدولة اليمنية الجديدة التي تطرح أن تكون بسمى (الجمهورية اليمنية الاتحادية) في حين يصر آخرون على البقاء على مسماها الأول لكن آخرين يرون أن المسمى الجديد يجب أن يكون (دولة اليمن). وأوضحت المصادر إلى أن جميع أعضاء الفريق اتفقوا على عدم الخوض في مسمى الدولة في الوقت الراهن وتأجيلها حتى الاطلاع على نتائج القضية الجنوبية، مشيرة إلى أن الخلافات انتهت بطرد الإعلاميين الحكوميين الذين يسمح لهم بدخول الجلسات من القاعات. وفي محافظة صعدة شمال اليمن حذرت قبائل دماج من نذر حرب قبلية حوثية جراء استمرار الانتهاكات والمضايقات من مسلحي الحوثي لأبناء المنطقة.
وقال بيان صادر عن قبائل دماج بمحافظة صعدة: إن جماعة الحوثي المسلحة أقدمت على اقتحام واحتلال مدرسة الخانق الواقعة في بداية منطقة دماج في أول أيام رمضان وقامت على الفور بعمل تحسينات وبناء المتارس حول المدرسة، والانتشار المكثف لجماعة الحوثي بجميع أنواع الأسلحة في المنطقة وبدؤوا في مضايقة سكان دماج بإجراء التفتيش والكلام البذيء لسكان المنطقة، محملين الأطراف السياسية والحكومة المسؤولية الكاملة لما ستخلفه كل تلك الاستفزازات.






صورة رسالة وداع كتبتها فتاة تحكي فيها عن فزعها من قوات النظام السوري الأكثر مشاهدة



تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة قيل أنها لرسالة وداع كتبتها فتاة سورية لصديقتها، تحكي فيها عن فزعها وأهلها من قوات النظام السوري المجرم. وقالت الفتاة في رسالتها إن أباها وإخوتها يصلون صلاة مودع، بعد أن أقفلوا الأبواب والنوافذ عليهم، وذلك بعد إطلاق النظام السوري 350 قذيفة في أقل من ساعتين، وإنتشار المقابر الجماعية.

وأكثر ما أحزن قراء الرسالة الجزء الذي تقول فيه: “إنها لا تخاف من الموت، ولكن تخاف من الاغتصاب، وذلك بعد أن لبست وأهلها لباس الجهاد واستعدوا للموت على أيادي جيش النظام السوري”. وطالبت الفتاة السورية المذعورة في آخر رسالتها بالإكثار من الدعاء لهم في محنتهم.






يمني ينام بجوار والدته في قبرها تكفيراً عن عقوقه

صورة تعبيرية

لم يجد شاب يمني وسيلة للتكفير عن عقوقه لوالدته التي غاب عنها مسافرا وهي غاضبة عليه ثم عاد فجأة ليعلم أنها توفيت غير أن ينام بجوارها في قبرها في ظل ذهول كثيرين من أهل قريته لهذا التصرف. وقال عدد من أهالي المنطقة التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن إن الشاب بادر بإخراج جثة أمه من القبر بعد يوم من دفنها، وقام بالنوم الى جانبها وكشف وجهها، وسط ذهول أهل بلدته. وأشاروا إلى أن الشاب العشريني كان مغترباً في السعودية بصورة غير قانونية، وعاد الى البلدة بعد يوم واحد من دفن أمه، ولم يكن يعلم بوفاتها، الأمر الذي أوقعه في صدمة عنيفة، خصوصاً أنه سافر مغضباً لأمه التي ضاقت ذرعاً بمصادقته لرفاق السوء.





فيديو: أول ظهور لباسم يوسف بعد عزل مرسي


حل الإعلامي الساخر باسم يوسف ضيفاً على الحلقة الثانية من برنامج “أنا والعسل” الجزء الثاني يوم الخميس الماضي ثاني أيام شهر رمضان والذي يقدمه على الهواء مباشرة الإعلامي اللبناني نيشان، ويعتبر هذا هو الظهور الأول لباسم يوسف إعلامياً بعد عزل الرئيس محمد مرسي، الذي وجه له باسم إنتقادات ساخرة طوال حلقات الموسم الثاني من برنامج البرنامج، والذي إنتهى قبل يومين من تجدد ثورة المصريين في 30 يونيو الماضي.
فيديو






منظمة "كير" وصفت الإجراء بـ "العنصري" وسترفع دعوى قضائية
بنوك أمريكية تُغلق حسابات لعشرات من العرب والمسلمين دون إنذارات

بندر الدوشي- واشنطن:
 توالت موجة إغلاق حسابات عرب ومسلمين، في المدن الأمريكية، حيث أغلق بنك "هنتجنتون" في أوهايو، حسابات لعشرات العرب والمسلمين دون أي إنذارات مسبقة، بحسب صحيفة "ذا كلومبوس ديزبتش"؛ ليلحق بذلك بنك "جيه بي مورقان تشيس"، في ميتشجن التابعة لولاية ديترويت، الذي أغلق حسابات عشرات العرب والمسلمين دون أي إنذاراتٍ مسبقة.

واستهدفت موجة الإغلاقات الجديدة العرب والمسلمين من أصحاب محطات البنزين والبقالات والأعمال التجارية الصغيرة لمجموعة من الباكستانيين وغيرهم.

ووصفت منظمة "كير" الإسلامية هذا الإجراء بـ "العنصري"، حيث أوضحت المنظمة أنها رفعت دعوى قضائية ضد البنك لتوضيح أسباب إغلاق الحسابات الخاصّة بالعرب والمسلمين، وتكبيدهم خسائر بآلاف الدولارات دون إنذارٍ أو إخطارٍ بذلك، وتساءلت: لماذا موجة الإغلاق تقتصر فقط على العرب والمسلمين دون غيرهم؟

وأوضحت المتحدثة باسم بنك "هنتجنتون" مورين براون، أن سياسة البنك لا تعلق على الأمور القانونية، لكنها ترحّب بالأعمال التجارية الحرة في الولاية، ونفت أن البنك أغلق حسابات لأسبابٍ عرقية أو دينية.

وقال بعض المتضرّرين: إنهم فُوجئوا برسائل تصلهم من البنك، تفيد بأنه تمّ إغلاق حساباتهم دون إبداء الأسباب، حيث تساءل بعضهم: إنهم في بلد حرية التعبير والإعلام وكل شيء.. فكيف يحدث لهم ذلك؟






الداخلية البحرينية تحذر من الاستجابة لدعوات "تمرد"
الأحد، 14 يوليو 2013 - 02:26

الأناضول

حذرت وزارة الداخلية البحرينية من الاستجابة لما وصفتها "بالدعوات التحريضية" لحركة "تمرد" التى تدعو لإسقاط النظام عبر النزول فى مظاهرات كثيفة فى 14 أغسطس المقبل، على غرار ما فعلت حركة "تمرد" المصرية فى 30 يونيو الماضى.

وقالت وزارة الداخلية فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد أن من يشارك فى المسيرات والمظاهرات التى تدعو لها تمرد "يعد مخالفا للقانون وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله".

وكان نشطاء فى البحرين قد أعلنوا فى مطلع يوليو الجارى إطلاق حركة معارضة، أطلقوا عليها اسم "تمرد 14 أغسطس"، تهدف إلى إسقاط النظام البحرينى فى خطوة شبيهة بحركة "تمرد" المصرية التى نجحت فى إسقاط حكم المعزول محمد مرسى.

ودعا المئات من الشباب البحرينى عبر مواقع التواصل الاجتماعى الشعب للنزول إلى الشوارع بكثافة فى 14 أغسطس، معتبرين أن مسيرات ذلك اليوم المنتظرة ستكون تجديدا لاحتجاجات 14 فبراير 2011.

وحذرت وزارة الداخلية فى بيانها من الاستجابة لدعوات "تمرد 14 أغسطس" والهادفة إلى ما تسميه "إسقاط النظام وتحقيق الإرادة الشعبية فى تقرير المصير" من خلال "القيام بمسيرات وأنشطة غير قانونية تهدد الأمن والنظام العام وتضر بالسلم الأهلى وحريات ومصالح المواطنين". 

وقالت الوزارة البحرينية: "هناك من يصر على استغلال مناخ الحرية وأجواء الديمقراطية التى تعيشها المملكة لفرض ممارسات غير مسئولة والخروج على القانون والنظام العام".

وبينت أن هذه الدعوات تأتى "فى وقت تمر فيه البلاد بمرحلة حضارية مهمة تهدف إلى تجاوز الأزمة وحماية السلام الاجتماعى من حلال حوار التوافق الوطنى كأسلوب متعارف عليه فى بناء الدولة المدنية التى يفتخر بها كل مواطن".

ودعت الداخلية البحرينية إلى "التحلى بالحكمة وروح المسؤولية الوطنية بما يحقق أمن واستقرار الوطن ومصلحته العامة".

ولفتت إلى أن "قوات الأمن قامت باتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية لحفظ الأمن وحماية وسلامة المواطنين والمقيمين والممتلكات العامة والخاصة فى جميع مناطق المملكة".





السيسي يرفض مقابلة مدير المخابرات الأمريكية قائلاً: هناك رئيس للجمهورية


وجّه الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، صفعة جديدة لأمريكا، برفضه مقابلة رئيس الإستخبارات الأمريكية أمس. وكشفت مصادر مسئولة رفيعة عن أن مدير الإستخبارات الأمريكية جون برينان طلب مقابلة السيسى عبر مكالمة هاتفية خلال الساعات الماضية لمناقشة تطورات الأحداث الحالية فى مصر، لكن السيسى رفض، وعبّر له عن غضبه تجاه محاولات الإدارة الأمريكية وأجهزتها المستميتة التدخل فى الشئون المصرية، مؤكداً: السيادة المصرية خط أحمر. وأوضحت المصادر أن السيسى قال لـ”برينان”: إن مصر لن تقبل أى إملاءات، وإن عقيدة المؤسسة العسكرية بعيدة عن الانقلاب، ولسنا بصدد عقد صفقات مع أحد؛ فالشعب هو سيد قراره، ثم قال بنبرة حادة: “هناك رئيس يحكم وليس المؤسسة العسكرية”.

ومضى السيسى قائلاً -وفقا للمصادر-: إن المؤسسة العسكرية لن تقبل تدخل أحد فى شئون مصر، ولا تتصدى لمناقشة أى تطورات فى وجود مؤسسة الرئاسة التى تدير البلاد، وأضاف: المؤسسة العسكرية وزارة تحمى مصر، وليست لها علاقة بالسياسة. وأكد وزير الدفاع غضبه الشديد من استمرار الاتصالات بالمسئولين السابقين وقيادات الإخوان، وطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإخوان، معلقاً: “الجيش لا يقوم بملاحقات لأحد، وهناك قضاء يحكم والجيش ملك لكل المصريين”. وعقب قائلاً: أمر المعونة أصبح لا يشغلنا، وملف العلاقات المصرية – الأمريكية والاتفاقيات المبرمة بين البلدين وجميع أوجه التعاون من اختصاص مؤسسة الرئاسة؛ فهناك رئيس تم تعيينه بإجماع شعبى يتولى هذه الملفات.

وأكد السيسى لمدير المخابرات الأمريكية أن الجميع شركاء فى هذا الوطن وأنه ليس هناك إقصاء لأحد، لكن ليس هناك ضمانات لأحد أيضاً، وقال: ليس فى يد المؤسسة العسكرية الخروج الآمن لأى من مسئولى الرئاسة السابقين. وقالت المصادر: إن الولايات المتحدة لا تزال تحاول، عن طريق بعض الدول، الضغط على المؤسسة العسكرية والرئاسة للإفراج الفورى عن الرئيس المعزول ومعاونيه، لكن محاولاتها تلقى رفضاً قاطعاً. وأوضحت أن سرعة إرسال صفقة طائرات “إف 16″ الأمريكية إلى مصر إنما تعكس تخوف واشنطن من زيادة العلاقات العسكرية بين مصر والصين، وإرضاء لقيادة القوات المسلحة المصرية.





"أطباء بلا حقوق" ترفض ترشيح "أباظة" لمنصب وزير الصحة
الأحد، 14 يوليو 2013 - 04:11
الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الحصة للاتصال السياسي
أكدت حركة " أطباء بلا حقوق " رفضها الكامل لترشيح أسماء وزراء سابقين أو مسئولين حاليين فى وزارة الصحة والسكان، كانوا ومازالوا جزءا من سياسات صحية كارثية، لمنصب وزير الصحة والسكان فى الحكومة الجديدة، مثل الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الحصة للاتصال السياسى، وأوضحت أن السياسات التى خططوا لها وشاركوا فيها لم تقدم أى حل لمشاكل قطاع الصحة المتفجرة، سواء فيما يخص المرضى أو الأطباء والعاملين فيه.

وقالت الحركة فى بيان لها اليوم،: " بل على العكس تسير بنا تلك السياسات منذ سنوات من سيئ لأسوأ، ومؤكدة أن هذه الترشيحات تثير تذمر شديد وسط قطاع العاملين بالصحة، حيث إن العمل بالمستشفيات فى ظل سياسات الأسماء التى يعاد طرحها أصبح جحيما لا يطاق. 
وحذرت حركة " أطباء بلا حقوق " من التأثر بالضغوط التى تمارس حاليا من بعض قيادات ديوان الوزارة والعاملين به، حيث أنه من الطبيعى أن القيادات التقليدية بالديوان تطالب بالوزير من بينها، حتى يستمر سير الأمور على نفس النسق الذى عانينا منه طويلا من قبل ومن بعد ثورة يناير، وظلت الأمور تسير عليه، فى ظل الحكومات المختلفة. 

وطالب البيان بوزير مؤمن بأن الصحة حق لكل مواطن، ومسئولية أساسية للدولة، وأن تحسين أحوال العاملين بالصحة هو مفتاح أساسى من مفاتيح إصلاح المنظومة الصحية، متسائلة هل أن الأوان ليصل قطار التغيير لوزارة الصحة؟ أم أن هناك إصرارا على أن تستمر أحوال الصحة ومقدميها من سيئ لأسوأ؟ 





بلاغات تتهم مرسي وقيادات أخرى بالتخابر وقتل المتظاهرين
النيابة العامة المصرية تستكمل عناصر البلاغات تمهيداً لاستجواب المتهمين

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي

أعلنت النيابة العامة المصرية، اليوم السبت، تلقيها بلاغات ضد الرئيس السابق محمد مرسي وقادة آخرين في جماعة الإخوان المسلمين بتهم التخابر مع دول أجنبية والتحريض على قتل متظاهرين والإضرار بالاقتصاد.

وأضافت النيابة في بيان صدر عنها أنها تستكمل عناصر هذه البلاغات تمهيداً لتولي أعضاء النيابة استجواب المبلغ ضدهم، ولم تعلن النيابة عن هوية مقدمي البلاغات.

وقالت النيابة العامة إن البلاغات تتهم مرسي والآخرين "بجرائم التخابر مع جهات أجنبية بقصد الإضرار بالمصلحة القومية للبلاد وجرائم قتل المتظاهرين السلميين والتحريض عليه وإحراز الأسلحة والمتفجرات والاعتداء على الثكنات العسكرية والمساس بسلامة البلاد وأراضيها وإلحاق الضرر باقتصادها".

وذكر بيان النيابة العامة أسماء ثماني شخصيات إسلامية، من بينها محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، ومهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي ومحمود غزلان القياديان في الجماعة، بالإضافة إلى صفوت حجازي وعصام سلطان. يذكر أن بديع والعريان من بين مسؤولين كبار في الجماعة قالت السلطات بالفعل إنهم مطلوبون فيما يتصل باتهامات بالتحريض على العنف.

ويسمح النظام القضائي المصري للنيابة بالتحقيق في الشكاوى التي تقدمها الشرطة أو أي شخص من الشعب. ومن الممكن أن تستغرق النيابة أياماً أو أشهراً قبل توجيه اتهامات رسمية.

يذكر أنه تم وضع مرسي في مكان غير معروف وقطعت الاتصالات بينه وبين العالم الخارجي منذ عزله في 3 يوليو/تموز الماضي.

وفي سياق آخر، تحدثت الأنباء عن نية مؤيدي الإخوان نقل تظاهراتهم إلى محيط قصر الاتحادية الرئاسي ووزارة الدفاع، في حين ألقت مروحيات للقوات المسلحة المصرية، أمس، منشورات على ميدان رابعة العدوية تطالب فيها المعتصمين بالالتزام بالسلمية أثناء التظاهرات والابتعاد عن المنشآت العسكرية والمؤسسات الحيوية.





إبراهيم: الإخوان فقدوا السلطة والساعة لن تعود للوراء
أكد أن "الحركة الإسلامية يجب أن تبتعد عن الصدام مع قوى المجتمع"
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
الداعية وقيادي الجماعة الإسلامية ناجح إبراهيم 

أكد الداعية وقيادي الجماعة الإسلامية، ناجح إبراهيم، في حديث لقناة "العربية الحدث"، الأحد 14 يوليو/تموز، أن "الحركة الإسلامية فقدت الحكم في مصر، ولكن عليها ألا تفقد مكانها في المجتمع بالدخول في حرب تكسير عظام مع قوى المعارضة والجيش والشرطة، لأنها إن فقدت المجتمع، لن تستطيع العودة إلى السلطة مجدداً"، مشدداً على أن "عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء".

وذكر أن "قطاعات كبيرة في الحركة الإسلامية المصرية تتبنى هذه الرؤية، ولكن بعد أن يهدأ الشحن العاطفي، ستعود الأمور إلى نصابها".

وقال إبراهيم إن "الحركة الإسلامية المصرية بخبرتها وحنكتها لن تجنح إلى النموذج الجزائري"، الذي انتهجت فيه "جبهة الإنقاذ" العنف في التسعينيات، بعد قيام الجيش بالانقلاب على الحكم وإلغاء نتائج فوزها بالانتخابات التشريعية، مشيراً إلى أن "الحركة الإسلامية في الجزائر كانت وليدة وعاطفية إلى حد كبير في ذلك التوقيت".

وأكد أن "الحركة الإسلامية المصرية ستتبنى النموذج التركي المسمى "أربكان - أردوغان"، حيث لم يمنع انقلاب الجيش على رئيس وزراء إسلامي من عودة الحركة الإسلامية مرة ثانية إلى الحكم، بعد أن نبذت العنف، وقامت بمراجعة الأخطاء".
تحذير من العنف

وشدد القيادي على أن "دعوة حركات وجماعات إسلامية إلى العنف عقب عزل الرئيس المصري، محمد مرسي، يعد خطأ كبيرا، لأنك إن فقدت مكانك في قلوب المجتمع، لن تعود إلى السلطة مرة أخرى".

وحذر من الصدام مع الجيش المصري، الذي اعتبره "آخر الجيوش الكبيرة في المنطقة، والذي يجب الحفاظ عليه، عقب تدمير الجيشين العراقي والسوري" على حد تعبيره.

ودعا الإخوان المسلمين إلى نبذ العنف والتبرؤ منه، مؤكدا أن "الجماعة ابتعدت عن العنف منذ أربعينيات القرن الماضي". وقال إن "اللجوء إلى العنف يضر بالقضايا العادلة".

وذكر أن من "يشنون هجمات في سيناء هم من التكفيريين، وليسوا من الإخوان"، موضحاً أيضا أن "المتهم الذي قام بإلقاء صبية من سطح أحد المباني ليس من الجماعة أيضا".

وقال الداعية إن "الدعوة إلى حشد المتظاهرين حول دار الحرس الجمهوري بالقاهرة كان خطأ انتهى بمأساة، وإن عناصر اندست بين المتظاهرين، وأطلقت النار على الجيش، ما دفعه إلى الرد، وأوقع عشرات القتلى".
خطاب إسلامي.. منفر

وانتقد إبراهيم، الخطاب الإسلامي في فترة حكم مرسي، وقال إنه "كان منفرا، ونجح لأول مرة في تاريخ مصر في توحيد كافة قوى المعارضة، والتي لم تجتمع أبدا من قبل، من الليبراليين واليساريين".

وألمح إلى أن "حضور مرسي بعض المناسبات التي شهدت خطابا تكفيريا من بعض الدعاة المتشددين والمنفرين، ألصق تلك الخطابات بالرئاسة المصرية وشوّه صورتها".

وأوضح أن "جماعة الإخوان حاولت ترسيخ وضعها في السلطة، بدلا من أن تفعل مثلما فعل الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر في بداية عهده بتوزيع الأراضي على الفلاحين الفقراء، وتجاهلت الخدمات المعيشية اليومية للمواطنين البسطاء فانضموا إلى المظاهرات".

وأكد أن "الإخوان أداروا الدولة بفكر الجماعة، بالاعتماد على البيعة، وتجاهل فكرة المواطنة، والعمل على الاستئثار بكل شيء، والتعالي على الآخرين"، مشيرا إلى أن "الفرصة سانحة أمام الإسلاميين للعودة إذا كانوا قادرين على الفصل بين الدعوي والسياسي، وبين إدارة الدولة وإدارة الجماعة، وبشرط أن يخرج من بين صفوف الحركة الإسلامية رجال دولة، وليس دعاة، وذلك خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة".
إطلاق سراح مرسي والمعتقلين

وحول المستقبل، قال إنه نشر خلال الأيام الماضية "مبادرة وقف العنف"، وتتضمن" إطلاق سراح مرسي لأن استمرار اعتقاله يسبب إحباطا لدى الشباب المسلم، وخاصة أنه رئيس منتخب، وكذلك الإفراج عن القيادات المعتقلة مثل خيرت الشاطر وحلمي الجزار، باعتبار أنه ليس من الحكمة تحويل الحكام فجأة إلى إرهابيين، فضلاً عن إيقاف خطاب التشفي والانتقام".

وذهب الداعية الإسلامي إلى أن "مشاركة الأزهر في إعلان الجيش عزل مرسي، أفقد الأزهر القدرة على أن يكون وسيطا في الصراع، وكذلك بالنسبة إلى كافة القوى التي شاركت في الإعلان".





مصادر: ترشيح نبيل فهمي وزيرا للخارجية وهاني قدري للمالية في الحكومة المصرية المؤقتة

قال مصدران رسميان لرويترز يوم السبت إن منصب وزير المالية في الحكومة المؤقتة عرض على هاني قدري الذي أشرف العام الماضي على المحادثات مع صندوق النقد الدولي حول خطة متعثرة لمساعدات مالية.

وأضاف المصدران أن رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي سيعرض أيضا منصب وزير الخارجية على نبيل فهمي السفير المصري الأسبق في واشنطن. ولم يقبل المرشحان بعد المنصبين والقرارات ليست نهائية إلى الآن.

وقال المصدران ان وزير الداخلية الأسبق أحمد جمال الدين سيعرض عليه منصب نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الأمن في حين سيعرض على أشرف العربي العودة الي منصب وزير التخطيط الذي كان قد تركه في مايو أيار الماضي.





النيابة العامة المصرية تقول إنها تلقت بلاغات ضد الرئيس المعزول مرسي


قالت النيابة العامة المصرية يوم السبت إنها تلقت بلاغات ضد الرئيس المعزول محمد مرسي وثمانية آخرين في جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها تتهمهم بالتخابر والتحريض على قتل متظاهرين والإضرار بالاقتصاد.

وأضافت النيابة في بيان إنها تستكمل عناصر هذه البلاغات تمهيدا لتولي أعضاء النيابة استجوابهم. ولم تعلن النيابة عن هوية مقدمي البلاغات.

وقالت النيابة العامة ان البلاغات تتهم مرسي والآخرين "بجرائم التخابر مع جهات أجنبية بقصد الإضرار بالمصلحة القومية للبلاد وجرائم قتل المتظاهرين السلميين والتحريض عليه واحراز الاسلحة والمتفجرات والاعتداء علي الثكنات العسكرية والمساس بسلامة البلاد واراضيها والحاق الضرر باقتصادها."

ويسمح النظام القضائي المصري للنيابة بالتحقيق في الشكاوى التي تقدمها الشرطة او اي شخص من الشعب. ومن الممكن ان تستغرق النيابة اياما او أشهرا قبل توجيه اتهامات رسمية.

وذكر بيان النيابة العامة أسماء ثماني شخصيات اسلامية من بينها محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي للجماعة. ومن بين الاسماء الاخرى التي اوردها البيان مهدي عاكف المرشد العام السابق للاخوان المسلمين ومحمد البلتاجي ومحمود غزلان القياديان بالجماعة بالاضافة الي صفوت حجازي وعصام سلطان.

ووضع مرسي في مكان غير معروف وقطعت الاتصالات بينه وبين العالم الخارجي منذ الاطاحة به في الثالث من يوليو تموز. وبديع والعريان من بين مسؤولين كبار في الجماعة قالت السلطات بالفعل انهم مطلوبون فيما يتصل باتهامات بالتحريض على العنف.

وقال مسؤول كبير بالجيش ان السلطات تسمح لقيادات الاخوان بالبقاء مطلقي السراح لاسباب منها مراقبة أنشطتهم وجمع أدلة ضدهم لضمان عدم وجود ثغرات في أي قضية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه "سنتركهم يواصلون حديثهم واحتجاجاتهم ونحن على ثقة بان كل شيء سيحل بشكل سلس وقانوني."

ووصف جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين الاتهامات بانها سخيفة وقال ان السلطات نفسها هي المسؤولة عن التحريض على العنف.

وقال الحداد "انهم ينفذون الجريمة بأنفسهم ثم يلقونها على خصومهم. مادامت هناك شرطة مجرمة وقضاء متواطيء فستظهر الأدلة وسيكون القاضي راضيا وستروج وسائل الاعلام ذلك للمواطنين."

وطالبت جماعة الاخوان يوم السبت بتنظيم المزيد من الاحتجاجات بعد فض مسيرة كبيرة سلميا قبل الفجر في ختام اسبوع قتل فيه ما لا يقل عن 90 شخصا.

ويقول الاخوان المعتصمون قرب مسجد رابعة العدوية منذ ما قبل الاطاحة بمرسي في الثالث من يوليو تموز انهم لن يبرحوا الشوارع إلا بعد عودة مرسي للسلطة.

ودعت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى السلطات المؤقتة في مصر إلى الافراج عن مرسي ووقف حملة للقبض على قيادات أخرى بجماعة الاخوان المسلمين.

وبرر الجيش المصري إطاحته بمرسي -أول رئيس مصري منتخب في انتخابات حرة- بخروج الملايين ضده في الشوارع. وأدانت جماعة الاخوان المسلمين عزل مرسي وتصفه بانه انقلاب عسكري.





بهاء الدين: التوجس من السوريين لا يليق بعروبة مصر
نائب رئيس مجلس الوزراء المكلَّف حذر من "التوجهات العدائية" للإعلام
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
نائب رئيس مجلس الوزراء المصري المكلَّف زياد بهاء الدين

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء المصري المكلَّف، زياد بهاء الدين، أنه من غير اللائق بعروبة مصر حدوث توجُّس من السوريين والفلسطينيين المقيمين بالبلاد.

وقال بهاء الدين، عبر صفحة منسوبة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه "ليس مقبولاً أن تتحول القضية الفلسطينية أو السورية إلى مادة للصراع السياسي الدائر في مصر أو حدوث توجُّس من السوريين والفلسطينيين المقيمين بالبلاد".

واستطرد قائلاً "المسألة بسيطة، إذا كان هناك فلسطينيون وسوريون وغيرهم يحملون السلاح داخل مصر فلينطبق عليهم القانون بكل صرامة وبلا تردُّد، ولكن أن يتحوّل الأمر إلى توجّس من كل فلسطيني وسوري جاء إلينا ولو كان طالباً أو تاجراً أو لاجئاً من ظروف قاسية في بلده، فهذا لا يليق بنا ولا بمصر العروبة"، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، الأحد 14 يوليو/تموز، عن وكالة "يو بي أي" الإخبارية.

وأضاف بهاء الدين أن جانباً من مسؤولية مصر العربية هو ترحيبها بكل أبناء الوطن العربي في كل وقت، ومنحهم الأمان والملاذ في ظروفهم الصعبة، موضحاً أن ما دفعه إلى الكتابة في هذا الجانب "الحالة العدائية المنتشرة في الإعلام ولدى الرأي العام ضد أشقائنا العرب خاصة من سوريا ومن فلسطين، كما لو كانوا جميعا جهاديين جاؤوا إلى مصر لحمل السلاح ولترويع المواطنين ومساندة تيار سياسي معين".

وكانت الأجهزة الأمنية أوقفت، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، أحد أعضاء "الجيش السوري الحر" يُدعى حسام الدين ملص، وبحوزته ملابس عسكرية وأسلحة نارية، فيما نقلت وسائل إعلام مصرية رسمية عن مصادر أمنية قولها إن "ملص كان يتردّد على الأماكن العسكرية أثناء المظاهرات التي يقوم بها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي".





السيسى يستعد لضرب أثيوبيا بطائرات F16


ذكر موقع "أوول أفريكا" الإثيوبي أمس السبت ، أن مصر وإثيوبيا كانتا في نزاع دبلوماسي على مدى أسابيع على بناء سد النهضة الإثيوبي، والذي يعتبر أكبر سد لتوليد الكهرباء في أفريقيا، ولكن مصر تواجه الآن اضطرابات سياسية داخلية، ما أثر على تحويل انتباهها عن هذا المشروع المثير للجدل، فيما تواصل إثيوبيا البناء الضخم لسد النهضة الإثيوبي على الرغم من الاحتجاجات الغاضبة في بعض الأحيان من مصر لمنع بناء هذا السد. وقال الموقع إن أثيوبيا بدأت فعلياً في بناء السد منذ حولت اتجاه مجرى النيل الأزرق في مايو الماضي.

وجاء في الموقع أن إثيوبيا قالت إنها ستملأ الخزان بسعة 74مليار متر مكعب من مياه النيل، وكان جواب مصر كيف يمكن ملء الخزان دون التأثير على تدفق المياه، في السنوات المقبلة على مصر وخصوصاً في فترات الجفاف؟.

وأكد الموقع أن إثيوبيا ماضية في البناء، حتى مع استمرار عمل خبراء البيئة والدبلوماسيين وتأكيدهم على أضرار السد لدول المصب.

وأفاد الموقع أن سد النهضة سيجعل أثيوبيا أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا خلال الأربع سنوات القادمة وسوف يكون طول السد 1708متراً وارتفاع 145مترا، وسوف ينتج 6000 ميجاوات من الطاقة، وسوف يكون هناك مشترين محتملين لتلك الطاقة ويشمل المشترين دول الصومال وأوغندا وربما أيضاً مصر، وسوف يتم الانتهاء من بناء السد في عام 2017 بتكلفة ما يقرب من 5مليارات دولار.

و من جانبه كشف مصدر عسكري في شكل حاسم في قرار عاجل للفريق الاول عبد الفتاح السيسي انه لم يقف صامتا أمام بناء السد و انه اقسم على حماية مصر داخليا و خارجيا من اي شكل من اشكال الاعتداء اذا كان مسلحا او معنويا او ببناء مشروعا يتعدى على مياة مصر مهما كان و اشــــار المصدر عن قيام الفريق السيسي بتشكيل لجنة لتنفيذ ضرب سد النهضة و خصوصا بعد وصول طائرات اف 16 .





السودان تطالب صندوق النقد الدولى بتوفير دعم خارجى
الأحد، 14 يوليو 2013 - 10:25

الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم أ.ش.أ

صرح وزير الدولة بوزارة المالية السودانية عبد الرحمن ضرار، بأنه طالب بعثة صندوق النقد الدولى بتوفير دعم خارجى باعتبار أن اقتصاد السودان يعتمد بنسبة 100% على موارده الداخلية، وأن أساس المشاكل الاقتصادية هى الحصار الاقتصادى والديون الخارجية، مشيرا إلى أنه تم توصيل رأى السودان لبعثة صندوق النقد الدولى فى هذا الشأن. 

وقال الوزير لصحيفة "الرأى العام" الصادرة بالخرطوم، اليوم الأحد، إنه تم الاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولى التى تزور الخرطوم حاليا، مع تحسن فى أداء الاقتصاد السودانى لعام 2013 مقارنة بالعام الماضى.

وفى السياق ذاته أوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولى إدوارد الجميل، أن زيارته للسودان تستهدف متابعة الأداء الاقتصادى فى الدول الأعضاء، بهدف إعداد شامل، تمهيدا لرفعه لمجلس المديرين التنفيذى بالصندوق.





820 ألف شخص وقعوا على وثيقة المهدى لتغيير النظام بالسودان
الأحد، 14 يوليو 2013 - 10:09

الصادق المهدى

الخرطوم أ.ش.أ

أكد حزب الأمة القومى السودانى بزعامة الصادق المهدى، أن حملة التوقيع على "تذكرة التحرير" الداعية لإسقاط النظام حققت نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أن عدد الموقعين تجاوز 820 ألف شخص من داخل وخارج السودان، وكان نصيب ولاية الخرطوم منها 320 ألفا، ونحو 300 ألف شخص من دول المهجر "السعودية والإمارات ومصر وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار القيادى بحزب الأمة القومى أيوب عباس، لصحيفة "الصحافة" الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد، إن الولايات تسلمت غالبية الاستمارات وأكملت كافة الاستعدادات للتوقيع على تذكرة التحرير.

وقال إن الخطوة ليست حصرية على عضوية حزب الأمة القومى ولكنها مفتوحة لكل القوى السياسية وقطاعات المجتمع المختلفة للتوقيع عليها.





فيديو: الجيش الحر يستولى على أستديو مسلسل باب الحارة

عناصر من رجال الجيش الحر يستولون على أستديو تمثيل مسلسل ”باب الحارة” الشهير بعد تحرير المنطقة من عصابات بشار الأسد.
فيديو





البطّاط زعيم حزب الله العراقي.. قاتل يعترف بجرائمه
أقرّ بقصف معسكر "ليبرتي" واستهداف "ميناء مبارك" الكويتي ودعم نظام الأسد في سوريا
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
واثق البطاط 

واثق البطاط، الأمين العام لحزب الله العراق وقائد جيش ميليشيا المختار، إرهابي مطارد منح نفسه حق القتل الطائفي، والمحاسبة دون الرجوع إلى القضاء، بدعوى أن القضاء مسيّس.

وفي بداية العام الجاري خرج البطاط ليعلن على الملأ تشكيل جيش طائفي مسلح ينفذ عمليات وتدمير لكل من يتظاهر ويعارض رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الذي اعتبره "مختار العصر".

وقام عناصر هذا الجيش بتوزيع أكثر من 800 ألف استمارة تطوع لمن يريد الانتساب لجيش المختار كما يسمى. ومع اتساع عمليات هذا الجيش، وإعلان أمر الانتساب بشكل علني، لم يجد رئيس الوزراء العراقي سوى التبرؤ من هذا الجيش، كما أمر باعتقال البطاط الذي لا يزال حرا طليقا.

وعلى الملأ، وفي مقابلة تلفزيونية، اعترف واثق البطاط بقصف معسكر "ليبرتي" الذي يضم 3000 من مجاهدي خلق، بصواريخ كاتيوشا، كما اعترف البطاط بقصف "ميناء مبارك" الكويتي، معتبرا أن بناء ميناء مبارك اعتداء على السيادة العراقية، رغم التفاهمات السياسية بين البلدين. ولم يقف البطاط عند حد الإرهاب الطائفي داخل العراق، بل تجاوزه إلى سوريا للقتال إلى جانب نظام الأسد وميليشيا حزب الله ضد الشعب السوري.
فيديو





عمليات عسكرية واسعة لقوات الأسد في دمشق وحمص
قوات النظام السوري تحتجز 200 شخص في حي القابون بالعاصمة السورية
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
جانب من الدمار اليومي في سوريا

صعدت قوات بشار الأسد من عملياتها العسكرية في دمشق وريفها، وقال ناشطون إن القصف تركز على أحياء القابون وبرزة والقدم، فيما تدور اشتباكات على أكثر من محور بين الجيش الحر وقوات النظام في العاصمة وريفها، نقلاً عن قناة "العربية"، الأحد 14 يوليو/تموز.

وطالب الائتلاف الوطني السوري المعارض، الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية، بتوجيه إنذار عاجل إلى النظام السوري لإطلاق سراح نحو مئتي شخص تحتجزهم قواته في مسجد بحي القابون في العاصمة.

وحذر الائتلاف من وقوع مجزرة بحق آلاف المدنيين جراء القصف المكثف على الحي، ومن أعمال تنكيل وتصفية تطالهم، خاصة مع ورود أنباء تفيد بدخول عدد كبير من المدرعات وقوات النخبة لدى نظام الأسد إلى داخل الحي.

هذا وتواصلت العمليات العسكرية لقوات النظام في مناطق عدة موقعة مزيداً من الخسائر البشرية والمادية، حيث أفاد ناشطون بوقوع إصابات بين المدنيين في قصف مدفعي لقوات النظام على قرية مظلوم بريف دير الزور.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات متقطعة اندلعت بين مقاتلي الجيش الحر وقوات الأسد في أحياء بحلب القديمة.

كما ذكرت الهيئة العامة للثورة أن الطيران الحربي قصف بالرشاشات الثقيلة قرية تلقراح بريف حلب الشمالي.

وقصفت قوات النظام سد الحسكة الجنوبي والريف المحيط به بصواريخ من طراز غراد.





أعداد النازحين السوريين المسجلين فى لبنان ترتفع إلى 604 آلاف نازح
الأحد، 14 يوليو 2013 - 09:49

لاجئون سوريون-أرشيفية

بيروت (أ.ش.أ)


ارتفع عدد النازحين السوريين فى لبنان الى أكثر من 604 آلاف نازح بينهم 517 ألفا مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و87 ألفا فى انتظار التسجيل.

وذكرت المفوضية فى تقريرها الأسبوعى اليوم "الأحد" انه تم الأسبوع الماضى تسجيل أكثر من 13 ألف نازحا لديها ويتوزع المسجلون حاليا فى شمال لبنان بنسبة 35% وفى البقاع 34% وفى بيروت وجبل لبنان 18% وفى جنوب لبنان 13%، وأوضحت أن الأطفال والنساء يشكلون أكثر من 70 فى المائة من السكان النازحين فى لبنان.

وأشارت الى أن أكثر من 3900 نازح استفادوا من خدمات الرعاية الصحية الأولية خلال هذا الأسبوع بما فى ذلك المعاينات والعلاج وعمليات الإحالة والأدوية واللقاحات والفحوص والتحاليل التشخيصية المقدمة من وزارة الصحة اللبنانية والمفوضية والهيئة الطبية الدولية ومنظمة الأولوية الملحة الى جانب جمعيات ومراكز صحية لبنانية خاصة.

وبالنسبة إلى المأوى لفت التقرير إلى أن تزايد معدل الوافدين الجدد والسكان المسجلين وتوزع النازحين على 1400 بلدة، وأن تضخم أسعار الإيجارات أدى إلى زيادة تعقيد الاستجابة فى مجال الإيواء ونتيجة لذلك لا يزال لبنان يشهد زيادة فى عدد مستوطنات الخيام غير الرسمية فى كل من جبل لبنان والشمال والجنوب والبقاع.






المرصد السورى: ارتفاع حصيلة قتلى أمس إلى 40 شخصا جراء أعمال العنف
الأحد، 14 يوليو 2013 - 08:51
بشار للاسد
دمشق أ.ش.أ


أفاد المرصد السورى بأن حصيلة قتلى أمس السبت، بسبب أعمال العنف بلغت أكثر من أربعين شخصا معظمهم فى دمشق وريفها.

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الأحد، أن من بين القتلى 15 شخصا قتلوا فى قصف بالمدفعية وراجمات الصواريخ على حى القابون بدمشق، كما أسفرت الحملة التى شنتها قوات النظام ووصفت بالأعنف على هذا الحى عن تدمير عشرات المبانى حسبما أفاد المركز الإعلامى السورى. 

كان ناشطون سوريون قد أفادوا بأن الجيش النظامى يحتجز نحو مائتى شخص بينهم نساء وأطفال فى مسجد بالقابون.





الجيش الحر يعتبر اغتيال القاعدة للحمامي "إعلان حرب"
لؤي المقداد يشير إلى شبهات حول تقديم تنظيمات جهادية خدمات لنظام بشار الأسد
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
القائد المغتال كمال الحمامي 

اعتبر الجيش السوري الحر مقتل القائد كمال الحمامي على يد مقاتلين ممن يسمون بدولة العراق والشام الإسلامية، بمثابة إعلان حرب عليه.

وفي هذا السياق، قال لؤي المقداد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر، لقناة "العربية" تعليقا على الحادثة، إن "مطلب تسليم قاتل القائد كمال الحمامي، مطلب حق، فهناك مجرم قاتل يدعى أبو أيمن البغدادي قتل قائدا في الجيش السوري الحر بدم بارد بمسدسه الشخصي وأمام شهود عيان، وأمام حتى قيادات في الجيش الحر، وقام أبو أيمن هذا بإرسال جثة الحمامي إلى هيئة الأركان ليقول إنه ارتكب هذه الجريمة. القاتل يجب أن يسلم بكل شرائع الأرض. ونحن لا نهدد ولا نحذر ولا نفتعل معارك مع أحد، يجب أن يسلم هذا القاتل إلى قضاء عادل ونزيه لتأخذ العدالة مجراها".

وأضاف لؤي المقداد "ننتظر معرفة ما هو السبب لقتل قائد الجيش الحر، فقد مرت 48 ساعة ولم يصدر توضيح". وبالنسبة للمتحدث، فقد "اغتيل القائد كمال لحمامي وهو يستكشف موقعا للنظام، ليقوم بعملية عسكرية، وأحب أن أقول شيئا لأول مرة، فقبل 48 ساعة من اغتيال الحمامي، كنّا في اجتماع برئاسة اللواء سليم إدريس بحضور قادة آخرين من الجيش الحر، وكان الحمامي يتكلم بنبرة تفسر لماذا قتلوه، فأبو بصير كان يريد الحرية للشعب السوري".

وأضاف المقداد "ليس لقتلة الحمامي مصلحة إلا نظام بشار الأسد، فإما يبرر هؤلاء لماذا قتلوا الحمامي وإما أن يعلنوها أنهم يعملون مع بشار الأسد".

وبخصوص العلاقة بين الجيش الحر وتنظيمات القاعدة، اعتبر لؤي المقداد أن "ما يحدث الآن ليس توترا بين الجيش الحر وتنظيمات القاعدة، لأنه لم تكن هناك علاقة أصلا مع هذه التنظيمات وتنظيم جبهة النصرة، وهم يعتبروننا كفارا وأبلغوا مرافق أبو بصير بأن يقول لنا "سنقتلكم جميعا". ومن الغريب حسب المقداد أن "الجيش الحر الذي قدم الدماء ليحرر البلاد، يأتي بعده هؤلاء وينصبوا أنفسهم أمراء، وهذا أبوأيمن نصب نفسه أمير المنطقة الساحلية في دولة العراق والشام، فمن نصب هذا الشخص ومن أعطاه الحق ليقتل القائد كمال الحمامي؟".

ويواصل المنسق السياسي والإعلامي بالجيش الحر قائلا "لكن دعيني أقول لك شيئا، كنا نستحي قوله في البداية حتى لا يقال إننا نريد شق الصف، أقول إن تنظيمات القاعدة هذه لا تتواجد سوى في المناطق المحررة، وهم لا يتواجدون في الجهات القتالية مع النظام، ولهذا أنا أشعر أن الموضوع فيه لبس ما وشكوك".

ومن جهته، أوضح محمد أبو رمان، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، متحدثا من عمان الأردنية، "نحن لسنا أمام قاعدة واحدة، وإنما أمام قاعدتين، جبهة النصرة بقيادة الجولاني التي حاولت في البداية الاحتكاك مع الفصائل الاخرى وحاولت الاشتراك معها في عمليات، وتجنبت حتى الإعلان عن عنوان القاعدة في سوريا، لكن الأمور تغيرت بدخول دولة العراق والشام الإسلامي بقيادة البغدادي، حيث ظهر نفوذ هذه الجماعة في المناطق المحررة بالمناطق الشرقية والشمالية أين تضعف سيطرة النظام السوري عليها".

ولهذا يقول أبو رمان إن "دولة العراق والشام الإسلامية لديها اليد الطولى، وهي جسم مختلف عن جبهة النصرة، والآن نحن نشهد صراعات الزعامة على المناطق المحررة، ومن الواضح أن أجندة هذا التنظيم يختلف عن أجندة الجيش الحر الذي يحارب نظام بشار الأسد ويريد إقامة نظام ديمقراطي، هذا التنظيم يريد تطبيق أجندة عالمية، وربما يكافح لتحقيق ما يسمى بإمارة التوحش".

ورد السيد لؤي المقداد، منسق الجيش الحر، على سؤال يخص مدى إمكانية استنساخ تجربة العراق في حل المشكلة مع تنظيمات القاعدة محليا، وعلى يد أبناء البلد، بالقول إن "بندقية الجيش السوري الحر موجهة الآن لإسقاط نظام بشار الأسد، وحماية الشعب السوري، وفي خانة حماية الشعب السوري، فإن كل من يعتدي على الشعب وجب على الجيش الحر الدفاع عنه". وأوضح لؤي المقداد أن "الغريب في الأمر هو أن أبو بصير قتل بحكم شرعي رغم أنه مسلم كغالبية الشعب السوري".





"سي إن إن": إسرائيل ضربت صواريخ روسية قرب اللاذقية
الجيش الإسرائيلي يعتبر صواريخ "ياخنوت" تهديداً لقواته البحرية في شرق المتوسط

صواريخ "ياخنوت" الروسية الصنع

أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أميركيين أن سلسلة الانفجارات التي سجلت في 5 يوليو/تموز قرب مدينة اللاذقية الساحلية السورية ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية.

وفي تقرير بثته في وقت متأخر ليل الجمعة قالت "سي إن إن" إن الضربات استهدفت صواريخ "ياخنوت" الروسية الصنع التي تعتبرها إسرائيل تهديدا لقواتها البحرية في شرق المتوسط. وامتنع الجيش الإسرائيلي عن تأكيد هذا التقرير.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان تحدث عن هذه الانفجارات قائلا إنها استهدفت مخازن ذخيرة. وأكد المرصد، نقلاً عن شبكة واسعة من الناشطين، وقوع قتلى وإصابات.

وكانت إسرائيل شنت عددا من الضربات الجوية في سوريا منذ بدء الثورة ضد نظام بشار الأسد قائلة إن هدفها هو منع وصول أسلحة متطورة إلى أيدي حزب الله في لبنان.




حكومة ميانمار تتوصل إلى اتفاق سلام مع جماعة من المتمردين
الأحد، 14 يوليو 2013 - 08:41

يانجون أ.ش.أ

أفادت تقارير إخبارية أن حكومة ميانمار توصلت إلى اتفاق سلام مع متمردى منطقة "وا" الواقعة على الحدود مع الصين. 

وذكر تليفزيون الـ"بى بى سى" البريطانى الذى أورد النبأ أن مفاوضين عسكريين من الحكومة وجماعة متمردى جيش ولاية وا المتحد اتفقوا على عقد اجتماعات منتظمة والانسحاب إلى المواقع التى كان يتم شغلها قبل وقوع مواجهات بين الجانبين مؤخرا. 

ومما يذكر أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار جهود حكومة ميانمار للتوصل إلى اتفاقات مع كافة الجماعات العرقية فى الدولة.

وأشار التليفزيون البريطانى إلى أن ميانمار تواجه منذ عشرات السنين عمليات تمرد من العديد من الجماعات الأقلية التى تطالب بالحصول على حكم ذاتى.






روحانى: نستنكر الحروب بين المسلمين وسنعمل على تجنب وقوع هذه المواجهات

الأحد، 14 يوليو 2013 - 09:46

الرئيس الإيرانى المنتخب حسن روحانى
طهران أ.ش.أ

أعرب الرئيس الإيرانى المنتخب حسن روحانى عن استنكار بلاده للحروب والنزاعات بين المسلمين، مشددا على أن بلاده ستبذل قصارى جهودها من أجل تجنب أى مواجهة من هذا القبيل.

وقال روحانى، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التونسى منصف المرزوقى- حسبما ذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية اليوم الأحد، "إن إيران ضد الحرب وإراقة الدماء بين المسلمين فى أى مكان بالعالم خلال شهر رمضان المبارك أو أى شهر آخر".

وأضاف "على كافة الدول الإسلامية محاولة منع وقوع حروب ومواجهات وإراقة دماء بين المسلمين، مؤكدا أن بلاده لن تدخر جهدا فى هذا الصدد".

من جانبه، هنأ المرزوقى نظيره الإيرانى بقدوم شهر رمضان الفضيل، وحث إيران على المساعدة فى إبرام معاهدة لوقف إطلاق النار فى سوريا خلال شهر رمضان.






غموض حول زيارة محتملة لأحمدي نجاد إلى العراق
الرئيس الإيراني تنتهي ولايته الشهر الحالي ويحل محله حسن روحاني
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
 
محمود أحمدي نجاد

تضاربت الأنباء بشأن إمكانية قيام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الذي تنتهي ولايته الشهر الحالي، بزيارة إلى العراق هذا الأسبوع، نقلاً عن تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الأحد 14 يوليو/تموز.

وفي الوقت الذي أكد مصدر إعلامي مقرب من الرئاسة العراقية أن "هناك دعوة وجهت إلى أحمدي نجاد من قبل خضير الخزاعي، نائب الرئيس العراقي، بوصفه القائم بمهام رئاسة الجمهورية في غياب الرئيس جلال طالباني الذي يعالج في ألمانيا"، بالتزامن مع "تحضيرات بهذا الاتجاه"، قال مصدر آخر مقرب من مكتب الخزاعي، إنه "لم يصلهم حتى الآن ما يؤكد أو ينفي ذلك"، في إشارة للزيارة التي أفادت مصادر في طهران بأنها ستبدأ الخميس المقبل.

وكانت تقارير إعلامية إيرانية أفادت، السبت، بأن أحمدي نجاد سيقوم بزيارة إلى العراق، الخميس المقبل، تستمر يومين.

بدوره، نفى علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أن تكون هناك زيارة قريبا. وقال الموسوي في تصريح إنه "لا علم له بهذه الزيارة ويُستبعد القيام بها الآن".

وأوضح الموسوي أن "الرئيس الإيراني سبق أن طلب زيارة العراق، ولكن أسباباً بروتوكولية حالت دون قيامها، وهي أن يتولى رئيس الجمهورية دعوته، في حين لا يزال الوضع الصحي للرئيس جلال طالباني على حاله، وبالتالي لم يطرأ تغيير على هذا الأمر".

وكان مقرراً أن يزور أحمدي نجاد، بغداد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن مرض الرئيس العراقي ونقله إلى ألمانيا للعلاج جعل الظرف غير موات.

وبشأن رؤية العراق لمستقبل العلاقات مع إيران في ظل مجيء رئيس جديد معتدل هو حسن روحاني، قال الموسوي إن "العلاقة بين العراق وإيران لن تتغير بتغيير هذا الرئيس أو ذاك بل هي ثابتة وتنطلق من مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية"، مشيراً إلى أن "بناء علاقات جيدة بين العراق وإيران من شأنه أن ينعكس إيجابيا على استقرار المنطقة".

وذكر أن "العراق يأمل في إقامة علاقات متوازنة مع دول المنطقة وفي المقدمة منها دول الجوار".

وصرح وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، السبت، بأن "بغداد محاصرة من جراء الأزمة السورية بين نارين: الولايات المتحدة وإيران".






تدهور صحة ناشط أهوازى إيرانى مضرب عن الطعام منذ 10 أيام
الأحد، 14 يوليو 2013 - 02:36

الشرطة الإيرانية

أكدت مصادر موثوقة لـ"العربية.نت" تدهور الحالة الصحية للناشط الأهوازى على جبيشات الكعبى الذى اعتقلته السلطات الأمنية الإيرانية على خلفية نشاطه الثقافى السلمى فى شهر نوفمبر الثانى 2012.

وأوضحت المصادر أن الكعبى أضرب عن الطعام قبل 10 أيام احتجاجا على سوء المعاملة والتعذيب النفسى والجسدى الذى تمارسه ضده عناصر الأمن الإيرانية، وتم نقل الكعبى إلى المستشفى.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت الكعبى مع أولاده وابن أخته وعدد من الناشطين الآخرين فى 11 نوفمبر 2012 على خلفية مشاركاتهم بمناسبات ثقافية فى محافظة الأهواز التى تقطنها غالبية عربية.

ووجهت المحاكم الإيرانية بالتنسيق مع وزارة الاستخبارات والأمن للكعبى وعدد آخر من النشطاء الأهوازيين تهما تتعلق بتفجير أنابيب نفط فى محافظة الأهواز وقد تؤدى إلى إصدار حكم الإعدام بحقهم.

يذكر أن الحكومة الإيرانية تقمع وتمنع القوميات غير الفارسية من ممارسة عاداتها وآدابها الثقافية، كما لا تسمح لها بالتدريس بلغتها الأم رغم أن الدستور الإيرانى ينص على ممارسة هذا الحق الطبيعى للشعوب فى إيران.






الممثل الكوميدي الأسكتلندي بويل يرد على أوباما برد مفحم بعد أن هنأ المسلمين برمضان


لقى رد الممثل الكوميدي الأسكتلندي فرانكي بويل، على تغريدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما هنأ فيها المسلمين فى جميع أنجاء العالم بمناسبة حلول شهر رمضان، الثلاثاء الماضي، انتشارا واسعاً بين المستخدمين العرب والمسلمين على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي.
وكان اوباما قد كتب فى تغريدة له على حسابه على تويتر”: “أتمنى لكل المسلمين فى جميع أنحاء أمريكا وحول العالم شهرًا مباركًا بأفراح العائلة والسلام والتفاهم”.، فيما رد بويل، قائلا: “المسلمون اللذين تجبرهم على الأكل بالقوة في جوانتانامو أم المسلمون الذين تقوم بتفجيرهم؟”.
وكما لقت تغريدة اوباما انتشارا واسعا، لقت تغريدة بويل انتشارا أوسع خاصة من قبل المغردين العرب والمسلمين من خلال إعادة تغريدها وتفضيلهم لها.






وثائق سنودن «أسوأ كابوس» لأمريكا


واشنطن تسعى لتسلم سنودن ليواجه اتهامات بالتجسس.

قال صحافي اطلع على وثائق المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن، في مقابلة صحافية، إن سنودن لديه معلومات خطيرة قد تصبح ''أسوأ كابوس'' للولايات المتحدة في حالة الكشف عنها.

وبحسب ''رويترز'' قال جلين جرينوولد الصحافي في جريدة ''الجارديان''، الذي كان أول من نشر الوثائق التي سربها سنودن في مقابلة صحافية نشرت أمس، إن على الحكومة الأمريكية أن تتوخى الحذر في ملاحقتها لمحلل الكمبيوتر السابق سنودن.

وأضاف جرينوولد في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة ''لا ناسيون'' الأرجنتينية في مدينة ريو دي جانيرو ''سنودن لديه معلومات تكفي لإلحاق الضرر بالحكومة الأمريكية في دقيقة واحدة أكثر مما سببه أي شخص آخر على الإطلاق''.

وأضاف ''يجب على الحكومة الأمريكية أن تتضرع كل يوم وتبتهل ألا يحدث شيء لسنودن لأنه إذا حدث له شيء فسوف تتسرب كل المعلومات وقد تكون أسوأ كابوس لها''.

وتسعى واشنطن لتسلم سنودن ليواجه اتهامات بالتجسس بعد أن كشف تفاصيل برامج مراقبة سرية وهو الآن في مطار بموسكو منذ 23 حزيران (يونيو) ويسعى للجوء في روسيا.

وقال جرينوولد إن من المرجح أن يقبل سنودن اللجوء في فنزويلا وهي واحدة من ثلاث دول في أمريكا اللاتينية عرضت عليه اللجوء.





بلدان أمريكا اللاتينية تسحب سفراءها من أوروبا إحتجاجاً على إِيقاف طائرة الرئيس موراليس


قررت بلدان أمريكا اللاتينية إستدعاء سفرائها من أوروبا إحتجاجاً على توقيف طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس. وإتخذ القرار أثناء إجتماع رؤساء بلدان أمريكا اللاتينية عقد في مونتيفيديو، عاصمة أورغواي ، وقررت الدول الداخلة في التكتل الاقتصادي ميركوسور الذي يضم – الأرجنتين والبرازيل وأورغواي وباراغواي وفنزويلا ، ودولاً كثر في أمريكا اللاتينية، إستدعاء السفراء من الدول الاوروبية، اسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال لتسليمهم مذكرات احتجاج والمطالبة بشرح مفصل عن الإجراءات التي اتخذتها السلطات بخصوص الانتهاك الجسيم لحقوق الرئيس البوليفي ايفو موراليس. واتفق الرؤساء أيضا على دعم نداء بوليفيا الموجه إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بخصوص الانتهاك المذكور.

أعلنت السلطات البوليفية في 2 يوليو عن إجبار طائرة الرئاسة وعلى متنها الرئيس البوليفي، موراليس على الهبوط بالنمسا بعد شائعات عن وجود مسرب معلومات وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن على متنها. وقال وزير الخارجية البوليفي، دايفد تشوكويهوانكا إن هذا الهبوط جاء بعد رفض السلطات الفرنسية والبرتغالية السماح للطائرة بالهبوط على أراضيها.






إصابة أسترالية فى سباق سان فيرمن لمصارعة الثيران بأسبانيا
الأحد، 14 يوليو 2013 - 10:08
مصارعة الثيران بأسبانيا
بامبلونا (رويترز)
أصيبت أسترالية تبلغ من العمر 23 عاما فى الصدر فى اليوم الأخير من سباق سان فيرمن السنوى، لمصارعة الثيران بمدينة بامبلونا الأسبانية.

واليوم الأحد، هو اليوم الأخير فى السباق الذى دام أسبوعا، وتطارد فيه الثيران مئات الأشخاص عبر الشوارع الضيقة للمدينة.

وقال مسئولون من القطاع الصحى، إن الأسترالية نقلت إلى المستشفى لكى تخضع لجراحة وهى فى حالة خطيرة.

وأضافوا أن أربعة أشخاص آخرين أصيبوا إلا أنهم قالوا إن الوقت ما زال مبكرا لتحديد مدى خطورة إصابتهم.

ويرجع السباق إلى القرن الثالث عشر وأكسبه الروائى الأمريكى إرنست هيمنجواى شهرة فى روايته (الشمس تشرق أيضا)، ويجذب السباق أعدادا كبيرة من السائحين.

وأصيب أمس السبت أسبانى يبلغ من العمر 19 عاما وهو فى حالة "خطيرة للغاية" بعد أن تدافع الناس فى شوارع المدينة عند المدخل الضيق لحلبة مصارعة الثيران، وأصيب كثيرون أيضا فى التدافع.

ويوم الجمعة أصيب ثلاثة رجال بينهم أمريكى أجريت له جراحة لاستئصال الطحال.




​في زيمبابوي.. غرامة للنساء 5 دولارات عن كل صرخة أثناء الولادة

واشنطن- أ ش أ:
يستعل مستشفى في زيمبابوي النساء الفقيرات أثناء الولادة، بتغريمهن خمسة دولارات عن كل صرخة تصدر منهن بسبب الألم خلال عملية الوضع.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: أن منظمة الشفافية الدولية كشفت عن هذا الأمر "المثير للصدمة" ونشرته عبر مقياس الفساد العالمي الذي تصدره سنوياً.

ووفقاً للمنظمة يفرض هذا المستشفى الموجود في زيمبابوي، إحدى أكثر الدول فقراً في العالم، الغرامة على صراخ النساء أثناء الوضع بحجة "إصدارهن لإنذار كاذب" ويبقي المستشفى على النساء اللاتي لا يستطعن دفع الغرامة حتى تتمكن أسرهن من الدفع، كما يتم أيضاً إضافة فوائد إلى الغرامة.

وتتجنب الكثير من النساء بالفعل في زيمبابوي ولادة أطفالهن داخل المستشفيات لأن هذه العملية تتكلف 50 دولاراً، وهو مبلغ كبير بالنظر إلى أن متوسط الدخل السنوي للفرد في زيمبابوي يبلغ نحو 150 دولاراً.





بالفيديو.. شاحنة تشطر حافلة ركاب نصفين وتصرع 18 روسياً


اصطدمت شاحنة بحافلة ركاب روسية في إحدى ضواحي العاصمة موسكو، اليوم السبت، مما تسبب في انشطار الحافلة، ومصرع 18 شخصاً وإصابة 43 آخرين.

ونقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصدر في وزارة الطوارئ أنه "بحسب المعطيات الأولية، أصيب 43 شخصاً بجروح من بينهم طفل، ولقي 18 شخصاً مصرعهم".


وتم إرسال مروحيات على متنها أطباء و30 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، الذي وقع عند الساعة الواحدة ظهراً تقريباً بتوقيت موسكو.

وأعلنت حكومة العاصمة يوم الاثنين يوم حداد في موسكو.
فيديو






الصين تدشن أكبر عمارة في العالم على 1.7 مليون متر مربع
تضم شاطئاً اصطناعياً يمتد على 5 آلاف متر مربع ويسع 6 آلاف شخص
الأحد 5 رمضان 1434هـ - 14 يوليو 2013م
نموذج لأكبر عمارة في العالم في الصين

دشنت الصين أكبر عمارة في العالم، في جنوب غرب البلاد، في ظل آراء متباينة من زوارها الأوائل.

وقد أطلق على هذا المبنى البالغ ارتفاعه 100 متر وطوله 500 متر وعرضه 400 متر اسم "نيو سانتشري غلوبل سنتر"، وقد فتح أبوابه منذ فترة وجيزة في شنغدو على امتداد 1.7 مليون متر مربع، وقد استوحيت تصاميم هذا المبنى المتموج السقف من البحر.

ويضم متاجر ومكاتب وقاعات مؤتمرات ومجمعا جامعيا ومركزين تجاريين وفندقين خمس نجوم ودار سينما بنسق "آيماكس"، فضلا عن نوافير ماء ومنتزه مائي كبير .

لكن أبرز ما يميز هذا المجمع الذي يصفه المسؤولن الصينيون بأكبر عمارة في العالم هو شاطئه الاصطناعي الذي يمتد على خمسة آلاف متر مربع ويتسع لستة آلاف شخص.


وقد تباينت الآراء بشأن مركز "نيو سانتشري غلوبل سنتر"، حيث أثار إعجاب بعض زواره، في حين انتقد البعض الآخر افتقاره إلى تصاميم ابتكارية.





إندونيسيا تحظر عمل السكرتيرات

أمر حاكم مقاطعة إندونيسية مرؤوسيه الذكور أن يستبدلوا السكرتارية الإناث لديهم بسكرتارية من الرجال، مشيراً إلى استشراء علاقات خارج إطار الزواج، حسبما قالت تقارير إعلامية أمس السبت. وقال رسلي حبيبي حاكم مقاطعة جورونتالو، إنه أصدر هذه التعليمات ليتمكن المسؤولون من التركيز على عملهم وألاّ يميلوا إلى إقامة علاقات غرامية في المكاتب، وفقاً لصحيفة كومباس.

ونقلت الصحيفة عن حبيبي قوله «لقد تلقيت العديد من التقارير عن أنّ بعض رؤساء الأقسام يقيمون علاقات غرامية مع سكرتيراتهم».






برنامج كاميرا خفية يوضح أن هناك زلزال .. شاهد قوة إيمان هذا الرجل


استضافت حلقة الزلزال على قناة التونسية الشيخ فريد الباجي رئيس جمعية دار الحديث الزيتونية وممثل المجلس الدولي للعالم الإسلامي في تونس. وأبهر الشيخ المشاهدين وأبدت العديد من صفحات التواصل الإجتماعي حبّها وإعجابها له، وذلك لصدقه أمام الله وقوّة إيمانه.
فيديو





فيديو: مدافع نمساوي يسجل هدف عابر للقارات من على مسافة 70 ياردة


أحرز المدافع النمساوي لاعب نادي ريد بل سالزبرغ النمساوي مارتن هينتيريغر هدفا رائعاً من على بعد 70 ياردة، وذلك في مباراة فريقه أمام فريق شالكة الألماني، يوم الخميس الماضي، في إطار استعدادات الفريقين للموسم المقبل. ومرر حارس الفريق النمساوي الكرة لمارتن قبل أن ينقض مهاجمو شالكة الألماني عليه، إلا أن مارتن نجح في تجاوزهم قبل أن يرسل كرة ساقطة طويلة من على بعد 70 ياردة، خدعت حارس مرمى شالكة تيمو هيلديربراند الذي كان متقدما لبعض ياردات، لينال مارتن هينتيريغر إشادة وتصفيق الحضور بعد الهدف الأكثر من رائع الذي قليلا ما يسجله مدافعون, لكن صاحب الـ 20 عاما نجح في ذلك, وانتهت المباراة بفوز فريق ريد بول سالزبرغ على شالكة الألماني بنتيجة 3-1.
فيديو





فيديو: أرنب يقفز في سباق سيارات ويحطم زجاج أحد السيارات ويخرجها من السباق


خلال سباق للسيارات دخل أرنب للحلبة ليقفز أمام سيارة متسابق ويحطم زجاجها الأمامي ويخرج السيارة من السباق.
فيديو






شاهد بالصور.. قرية جيثورن الهولندية بنكهة إيطالية
إذا كنت ممن يحلمون ببساطة بالحياة الهانئة الخالية من التعقيدات، ما عليك إلا أن تولي وجهك شطر منطقة “جيثورن” القروية في هولندا. ففي هذه القرية الريفية التي تبعث الرضا والطمأنينة، لا توجد شوارع وإنما يمثل الماء المسار الأوحد للتواصل عبر القنوات العديدة الجميلة أو المشي سيراً على الأقدام عبر الجسور الخشبية المقوسة. أما السكان المحليون في تلك القرية التي تقع في مقاطعة أوفريجسل، فقد دأبوا على استخدام قوارب من النوع الطويل الضيق مسطح القعر مربع الطرفين الذي يُسَيَّر عادةً بعارضة خشبية طويلة يضرب بها في قاع المجرى المائي؛ حيث توجد بالقرية قنوات يبلغ طولها أربعة أميال وبيوت مزارع ذات أسقف من القش يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر. لا غرو إذاً أن تحظى قرية جيثورن بالشهرة كمنطقة سياحية تجتذب الزوار من كل حدب وصوب . فقد أطلق عليها مسمى بندقية هولندا على غرار مدينة البندقية الإيطالية التي تشتهر بالجسور والقنوات المائية. وتتمثل بعض الطرق الرامية إلى استكشاف سحر القرية في ركوب الدراجات والإبحار بالقوارب الشراعية بالإضافة إلى الرحلات عبر القنوات المائية عن طريق المرشدين السياحيين.