الأربعاء، 20 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




قال ": وقف "القرضاوي" غير كافٍ وأتوقع عقوبات دبلوماسية خليجية
قبل ساعات من نهاية المهلة.. "عشقي": قطر لم تقدم بوادر والقرار ليس بيدهم

محمد حضاض- سبق- جدة:

 أكد الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية أن قطر لم تقدم بوادر إيجابية لتعيد المياه لمجاريها مع باقي دول الخليج العربي المتضررة من مواقفها السياسية السلبية.

وقال الدكتور "عشقي" في تصريح لـ"سبق"، قبل ساعات قلائل من نهاية مهلة الأسبوع التي أعلنتها الدول الخليجية: "واضح أن القرار ليس في يد القيادة القطرية، بل هناك من يسيِّرها كيفما يشاء، وهي بهذه الطريقة تفوت فرصة كبيرة عليها للعودة إلى حضن أشقائها الخليجيين بعد المهلة التي تم إقرارها ليثبتوا حسن النية ولم يفعلوا مع الأسف".

واستطرد: "لا ننكر أن الحكومة القطرية خلال الشهر الماضي اتخذت بعض الإجراءات، ولكنها ليست كافية لإثبات حسن النية، فدعمها واستضافتها لبعض رموز المعارضة لدول الخليج ما زال يمثل طعنة غائرة في ظهر التحالف الأخوي الذي نشأ منذ فترة طويلة، ولا يكفي أن توقف القرضاوي، وتقلل من الحرب الإعلامية لإثبات حسن النية، ولكن دول الخليج الغاضبة تنتظر إجراءات أعم وأشمل من شقيقتهم الصغرى قطر".

وعن العقوبات المتوقعة في حال لم تلتزم قطر بالشروط الخليجية قال: "أتوقع أن يتم فرض عقوبات تدريجية تبدأ بمحاصرتها دبلوماسياً وسياسياً؛ لأن الحكومات الخليجية لن تعمل على الإضرار بالشعب القطري؛ فهم إخوة وأعزاء، والضغط سيكون على الحكومة حتى تعود للمظلة الخليجية التي كانت ولا تزال مقراً آمناً للأشقاء الخليجيين مهما تزايدت الخلافات".



خلفاً للفقيد "السواط" الذي تُوُفي أمس إثر نوبة قلبية بمكتبه
تعيين اللواء "البلوي" مديراً عاماً لحرس الحدود بالنيابة

عويد التومي- سبق- الرياض:
أصدر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قراراً، بتعيين اللواء بحري عواد بن عيد البلوي، مديراً عاماً لحرس الحدود بالنيابة؛ اعتباراً من يوم أمس الثلاثاء.

ويأتي تعيين اللواء "البلوي" خَلَفاً لمدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر "السواط"، الذي تُوُفي أمس الثلاثاء داخل مكتبه إثر تعرّضه لأزمة قلبية مفاجئة.

يُذكر أن اللواء "البلوي" قد تخرّج برتبة ملازم من الأكاديمية البحرية الباكستانية، وحصل حينها على درجة الباكالوريوس في العلوم، وواصَلَ تعليمه لينال الماجستير في العلوم بالإدارة البحرية من الجامعة الدولية البحرية بالسويد، كما أنه حاصل على عدد من الدورات والحلقات العلمية، وعُيّن نائباً لمدير عام حرس الحدود بالمملكة في العام الماضي.




تنتهي في 20 فبراير 2015.. وتستثنىي حالات خاصة
تمديد فترة التصحيح لمعالجة التنازل عن وحدات النفع العام

الأربعاء 24 شوال 1435 الموافق 20 آب (اغسطس) 2014
خلف الحمود - حائل (عاجل)

وجَّه الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، أمانات المناطق والبلديات بإعطاء فترة تصحيح لمعالجة التنازل عن وحدات النفع العام ووحدات الأنشطة الخدمية من أسواق الخضار واللحوم وأسواق الماشية والمناطق الصناعية المؤجرة عليهم من الأمانات والبلديات.

وتوجيه وزير الشؤون البلدية يأتي في حال انتفاء حاجة المستأجر الأصلي للوحدة، والسماح بالتنازل لمستأجر آخر، وتنتهي هذه المهلة في 20 فبراير 2015م.

وجاء في توجيه الأمير منصور، "بناء على طلب بعض الأمانات إعطاء فترة تصحيحية لمعالجة التنازل عن وحدات النفع العام والوحدات الخدمية، وتقدم عدد من المواطنين ممن أبرموا عقود على مواقع خدمية وصناعية بالتماس السماح لهم بالتنازل عن عقودهم لآخرين لأسباب مختلفة".

واشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية للتنازل، أن تعطى أصحاب العقود القائمة ممن شرعوا في تنفيذ مشروعاتهم كليا أو جزئيا ويرغبون في التنازل عن مواقعهم للغير مهلة لتصحيح أوضاعهم بالتنازل للغير قبل المدة التي حددتها الوزارة، وأن يكون المتنازل له من ينطبق عليه شروط التأجير وفقا للائحة التصرف بالعقارات البلدية وتعليماتها التنفيذية، ولا يسمح بعد هذا التاريخ بالتنازل مطلقا.
ثم استثنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عددا من الحالات التي حددتها للتنازل بعد تاريخها المحدد للمهلة في أن يتوفى المستأجر، أو التحاق المستأجر بوظيفة حكومية، أو تسجيل المستأجر بالضمان الاجتماعي، أو عجز المستأجر عن الاستمرار في النشاط على أن يثبت بعد ذلك بتقرير طبي من مستشفى حكومي، أو تنازل الأب لابنه والعكس.
ومنعت وزارة الشؤون البلدية والقروية التنازل عن المواقع التي لا تزال أراضي بيضاء لم ينفذ عليها أي إنشاءات –ولم تحدد 
ومنعت وزارة الشؤون البلدية والقروية التنازل عن المواقع التي لا تزال أراضي بيضاء لم ينفذ عليها أي إنشاءات –ولم تحدد الانشاءات ومراحلها- وفي حالة عدم رغبة المستأجرين مزاولة النشاط عليهم تسليمها للأمانة أو البلدية ليتم تأجيرها، وفقا للائحة التصرف بالعقارات البلدية والتعليمات التنفيذية للائحة.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية أنه قد يطرأ مستقبلا حالات تتكشف ولا ينطبق عليها ما أشارت إليه، وترى الأمانة أو البلدية أن الحاجة تستدعي بحثها ومعالجتها، يتم الرفع عنها للوزارة لدراستها والبت فيها، على أن تضع الأمانة أو البلدية في الطلب المبررات والمرئيات اللازمة.

وأوقفت وزارة الشؤون البلدية والقروية التنازل عن وحدات النفع العام والوحدات الخدمية في شهر فبراير الماضي، بحجة أن العديد من المستأجرين من الأمانات والبلديات يتنازلون عن الوحدات المؤجرة بغرض الاستفادة ماديا، مما أثر سلبا في الأنشطة المستهدفة لتشغيلها.




الوزارة أقرت 57 في مكة والمدينة والرياض وجدة والدمام
وزير العدل يفتتح 169 دائرة للأحوال الشخصية والإنهائية

خالد السليمي- سبق- حائل:
افتتح وزير العدل الدكتور محمد العيسى اليوم عمل 169 دائرة للأحوال الشخصية والإنهائية في المناطق كافة. وباشرت محاكم الأحوال الشخصية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام اختصاصاتها اعتباراً من تاريخ 1435/10/21هـ.

ويبلغ عدد دوائر الأحوال الشخصية التي أقرتها الوزارة تسع دوائر في مكة، وخمس في المدينة المنورة، و21 دائرة في الرياض، و18 في جدة، وأربع في الدمام، فيما سَتُنشَأ تباعاً دوائر للأحوال الشخصية والإنهائية من قاضي فرد في محاكم الطائف والأحساء وتبوك والخبر وبريدة، حائل، خميس مشيط، صبيا، جازان أبوعريش، أبها، الخرج، القطيف، سكاكا، نجران، عنيزة، عرعر، صامطة، الجفر، ينبع، الجبيل، الباحة، ضمد، الرس، القنفذة، بيشة.




مُوَزّعة على صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة
"حجار" يوجّه بتأمين 10 عربات لكبار السن وذوي الاحتياجات

سبق- جدة:
 وجّه وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بتأمين عشر عربات جولف لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لأول مرة في موسم حج هذا العام من الحجاج والزوار.

وجاء هذا التوجيه، في إطار تَفَقّد الوزير لاستعدادات موسم حج هذا العام 1435هـ، المقدمة من مختلف الجهات العاملة في شؤون حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة ومدير عام فرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله بن محمد مرغلاني: "هذه العربات مُوَزّعة في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز؛ خدمة لهذه الشريحة الغالية من حجاج بيت الله الحرام، ونشكر وزير الحج على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة والوقوف إلى جوار كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ممن يحتاجون إلى الرعاية والمساندة وتقديم الخدمة المتكاملة لهم؛ شأنهم شأن بقية الحجاج والمعتمرين والزوار".

وأضاف: "نوقشت الخطة التشغيلية لفرع الوزارة بمحافظة جدة لهذا العام 1435هـ، واعتمدت من وزير الحج في ظل ما تحققه من أهداف سامية في خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وأردف: "العدد المستهدف خدمته من الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والميناء الإسلامي بمحافظة جدة، في حدود مليون حاج؛ سيتم تقسيمهم على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وعددهم 950 ألف حاج تقريباً، والمتوقع تنقلهم على متن خمسة آلاف طائرة".

وتابع: "يبلغ عدد القادمين من ميناء جدة الإسلامي ما يزيد على 20 ألف حاج ستنقلهم 25 عبارة".

وقال "مرغلاني": "استكمل الفرع بمحافظة جده التنسيق مع كل الأجهزة الحكومية المعنية المسؤولة عن تقديم خدماتها المباشرة لحجاج بيت الله الحرام؛ كوزارة الصحة، والمديرية العامة للجوازات، ومصلحة الجمارك، وإدارة مطار الملك عبدالعزيز، والهيئة العامة للطيران المدني، وإدارة ميناء جدة الإسلامي".

وأضاف: "تم التنسيق مع كل الجهات التي تُشرف عليها الوزارة؛ وخصوصاً مكاتب الحج المختلفة من دول العالم ومؤسسات الطوافة والوكلاء الموحدة والنقابة العامة للسيارات".

وأردف: "الفرع على أتم الاستعداد لتقديم كل خدماته لعموم الحجاج القادمين بالسرعة الممكنة المطلوبة؛ تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة".





العقاري: أربع دفعات لقروض جديدة قبل نهاية العام


أعلن مدير عام صندوق التنمية العقارية يوسف الزغيبي أنه سيصدر خلال الفترة المتبقية من العام المالي الحالي أربع دفعات لقروض جديدة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق شويش الضويحي بالتسريع في إصدار المزيد من دفعات القروض
وأضاف أنه سيعمل على تحديد مواعيد ثابتة ومجدولة لتواريخ صدور هذه الدفعات لتكون معلومة لدى الجميع، وذلك سعياً في تقليص مدة الانتظار للمتقدمين على الصندوق ودعماً لتنمية قطاع الإسكان بالمملكة.
وشكر الزغيبي رئيس مجلس إدارة الصندوق على جهوده منذ توليه رئاسة مجلس الإدارة إذ تمت الموافقة على ( 166.797 ) قرضاً تجاوزت قيمتها الإجمالية 83.2 مليار ريال ستضيف لسوق الإسكان ما يصل إلى ( 200.156 ) وحدة سكنية , و أسهمت هذه الدفعات في تقليص مدة الانتظار خلال الفترة السابقة.




بالأسماء: "الصندوق العقاري" يصدر دفعة قروض جديدة لنحو 5400 مواطن

اعتمد وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش الضويحي، دفعة قروض عقارية جديدة، لعدد (5384) قرضاً لبناء ما يقارب ( 6460 ) وحدة سكنية بمدن ومحافظات المملكة، وبحسب أولوية تقديم القرض.

وبلغت قيمة هذه الدفعة أكثر من 2,6 مليار ريال، وتمثل الدفعة الثانية من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/1436هـ .

من جانبه، دعا مدير عام الصندوق المهندس يوسف الزغيبي جميع من شملتهم هذه الدفعة بضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم، وفقاً للمواعيد المحددة لهم.




وزير العدل: كشفنا عمليات "غسيل أموال" بمبالغ ضخمة في صفقات عقار وهمية

قال وزير العدل، الدكتور محمد العيسى، إن وزارته ضبطت صفقات عقارية وهمية بمبالغ "ضخمة جداً"، حيث تجاوزت قيمتهما 30 ضعف القيمة الأصلية.

وأضاف الوزير العيسى بأنه من الأرجح أن تكون هذه الصفقات غسيل أموال من خلال التداولات العقارية، موضحاً أن هذه التجاوزات تم الكشف عنها من خلال المؤشرات العقارية التي دشنتها الوزارة مؤخراً، مؤكداً أن الجهات الأمنية المختصة بدأت في اتخاذ اللازم حيال هذا التلاعب.

وبيّن أن المؤشر العقاري يعطي إحصائيات للصفقات العقارية المتداولة في السوق بشكل يومي في جميع مناطق المملكة، وأنه يعطي فوارق للصفقات ويعطي نسباً مئوية، يبنى عليها تصور كامل ودقيق جداً للصفقات.

من جانب آخر، أشار العيسى خلال تدشينه محاكم الأحوال الشخصية، أمس الثلاثاء، إلى أن السبب في تأخر إقرار المشروع المقترح كـ"صندوق النفقة" للمطلقات وأبنائهن، هو تحفظ إحدى الجهات الحكومية على المشروع، متوقعاً أن تتجاوز هذه الجهة عن تحفظاتها.





محاكمات وعقوبات فورية في منافذ مكة المكرمة لمخالفي أنظمة الحج هذا العام

ذكرت مصادر مطلعة، أن المنافذ المؤدية لمكة المكرمة ستشهد موسم الحج المقبل تطوراً كبيراً، يتضمن تشكيل لجان إدارية من الجهات المعنية للتحقيق مع المخالفين وإجراء محاكمات فورية لهم.

وأضافت بأن الجهات الأمنية والرقابية بدأت في الاستعداد مبكراً لموسم حج هذا العام، وذلك بتجهيز المنافذ آلياً وبشرياً، وربطها إلكترونياً بالنهايات الطرفية وخدمات الألياف البصرية لتسهيل عملية نقل وتمرير المعلومات للجان الإدارية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيال المخالفين.

وأضافت المصادر بأن العمل يجري حالياً لتحويل منفذ البهيتة الذي يعد أكبر المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة لبوابة إلكترونية، مبينة أن مركز المعلومات الوطني استحدث صالات تقنية في المنفذ لتسهيل نقل المعلومات إلكترونياً.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الأجهزة الأمنية كانت قد عقدت سلسلة من الاجتماعات لمناقشة خطة حج هذا العام برئاسة مدير شرطة الطائف القائد الميداني لمنفذ مكة الشرقية العميد محمد بن حسن الوليدي، وأسندت عمليات ضبط المخالفين على الطرق السريعة للقوات الخاصة لأمن الطرق، بينما أسندت عمليات ضبط المنافذ إلى الشرطة.





يهدف إلى إنجاز معاملاتها إلكترونياً بنسبة 100%
"العمل" بالمدينة يكشف عن "مساند" لخدمة العمالة المنزلية



يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 نظّمت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة -بالتعاون مع مكتب العمل- لقاءً تعريفياً بمزايا خدمة "مساند" التي أطلقتها وزارة العمل مؤخراً لخدمة العمالة المنزلية.

وقال أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة علي حسن عواري: "إن اللقاء دُعي له عدد من مكاتب الاستقدام والمشتغلين بأمر العمالة المنزلية، تم خلاله التعريف بمزايا هذه الخدمة التي تتم إلكترونياً، والتي يمكن لجميع مكاتب الاستقدام المرخصة الاستفادة من هذه الخدمة التي تُسَهّل عملية إصدار التأشيرات وتقديم طلبات الاستقدام".

وأشار "عواري" إلى أن تعاون الغرفة ومكتب العمل يهدف إلى تسهيل الخدمات لرجال الأعمال، وفتح آفاق التشاور وإبداء الرأي والمقترحات التي يراها رجال المال والأعمال، ضمن إطار المشاركة في صناعة القرارات التي تخدم التجارة والصناعة؛ خاصة في الجوانب المتعلقة بالعمالة على اختلاف قطاعاتهم.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء شرح خدمة "مساند"، الذي سيتم من خلاله -في القريب العاجل- استقدام كل العمالة المنزلية، ضمن خطة وزارة العمل الرامية إلى إنجاز كل معاملاتها إلكترونياً في المستقبل القريب؛ لتصبح كاملة بنسبة 100% .

جدير بالذكر أن "مساند"، يُعد في هذه المرحلة برنامجاً توعوياً يقوم حالياً بالتعريف باللائحة، مع إبراز الحقوق والواجبات بين العامل وصاحب العمل، وتسعى الوزارة لتطوير هذه البرنامج؛ انطلاقاً من الخدمة التي تُقَدّم عبرها للعمالة المنزلية كقطاع كبير؛ لتشمل كل الخدمات التي تقوم بها وزارة العمل في المستقبل، ويخدم هذا البرنامج حالياً مكاتب وشركات الاستقدام المرخص لها للتوسط في الاستقدام؛ وذلك طبقاً لما وَرَدَ في لائحة عمال الخدمة المنزلية ومَن في حكمهم.




وزارة الزراعة: دجاجنا مرفه
الأربعاء 23 شوال 1435هـ - 20 أغسطس 2014م

الرياض- هاني الصفيان

أكد المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة جابر الشهري أن ما تتداوله البعض عن نفوق عدد كبير من الدواجن في بعض مناطق المملكة بسبب الحر الشديد غير صحيح ولا توجد أرقام رسمية أو بلاغات قدمت لنا بشأن هذا الأمر .

وأشار في تصريح لـ"العربية.نت" إلى أن الدواجن داخل حظائرها تتمتع بأفضل حياة معيشية ويصرف عليها مبالغ طائلة من أجل أن تحفظ الدواجن من الأمراض وتتلائم مع درجة حرارة أجسامها . موضحاً في الوقت ذاته أن الثروة الحيوانية في السعودية تعتبر من أفضل الثروات على مستوى العالم من حيث الاهتمام بها والكمية التي تنتجها.





جدة: البدء بتطبيق نظام المواقف الآلية مدفوعة الأجر والتكلفة 3 ريالات للساعة (صور)


أعلنت محافظة جدة عن البدء بتطبيق نظام مواقف السيارات الآلية مدفوعة الأجر بالمحافظة بمنطقة جدة التاريخية، الذي نفذته أمانة جدة اعتباراً من اليوم الأربعاء 20/ 8 /2014.

هذا ودشن اليوم الأربعاء محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز انطلاقة المشروع الذي يهدف لمنع الاختناقات المرورية وسلوكيات الوقوف الخاطئ والمركبات المهجورة.

ويتيح المشروع للسائق شراء تذكرة من أحد الأجهزة الموجودة على جوانب الشوارع في عدة مواقع بمنطقة جدة التاريخية، ويسمح للسائق باستخدام المواقف الآلية من السبت إلى الخميس من الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساءً.

وفيما يتعلق بتكلفة الموقف وطرق الدفع فهي كالتالي: 3 ريالات سعودية للساعة الواحدة ويمكن السداد بعدة طرق: الحساب الإلكتروني (فتح حساب إلكتروني وإضافة رصيد يتم الخصم منه)، العملة المعدنية - تطبيقات الهواتف الذكية (قريباً).







اللحظات الأخيرة للفريق السواط.. طلب حصر زكواته لإخراجها ووقّع على صرف حقوق عسكريين أفراد



تحدث الرائد فايز الشلوي مدير مكتب الفريق الركن زميم بن جويبر السواط مدير عام حرس الحدود، الذي وافته المنية بمكتبه ظهر أمس (الثلاثاء)، ساردا تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة السواط – رحمه الله.
وقال الشلوي إن الفريق السواط حضر إلى المكتب بنفس مرحة، وكان يمازح الجميع، وبدأ بتوقيع بعض المعاملات المالية الخاصة ببعض أفراد حرس الحدود، ومن بينها قرار صرف حقوق ومستحقات عسكريين أفراد، حيث كان الفقيد يولي اهتماماً كبيراً لشؤونهم.
وتابع وفقا لموقع “العربية نت”: “عقب إنهائه تلك المستحقات، طلب مني إحضار الملف الخاص بزكواته السنوية، وبدأ بحصرها لكي يخرجها عن الأعوام الثلاثة الماضية”، مشيرا إلى أنه أثناء الحصر دخل نائب المدير العام إليه، فطلب مني تأجيل الموضوع إلى وقت لاحق من اليوم، حيث كان حريصا على إنهائها.
ولفت إلى أنه عند الساعة التاسعة صباحاً اشتكى شعوره ببعض التعب، مبينا أنه طلب منه الذهاب إلى البيت، فاستجاب لذلك، وأمر بتجهيز السيارة، وقبل الخروج من المكتب سقط مغشياً عليه، حيث تم إسعافه إلى المستشفى، وبعد لحظات من دخوله أُعلنت وفاته.
يذكر أنه تمت الصلاة على الفقيد السواط عقب صلاة عشاء أمس بالمسجد النبوي قبل أن يتم دفن الجثمان في البقيع.




صحيفة فرنسية تكشف عن هوية الأمير السعودي الذي تعرض موكبه للسطو


كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية عن اسم الأمير السعودي الذي استهدف موكبه الأحد الأخير مسلحون، قبل أن يسطوا على 250 ألف يورو.
وذكرت الصحيفة أن الأمير السعودي، الذي تعرض موكبه لعملية سرقة الأحد الماضي، هو عبد العزيز بن فهد، كما أشارت الصحيفة إلى أن باريس عبرت عن “أسفها” للعاهل السعودي الملك عبد الله على هذا الحادث، مؤكدة أنها فتحت تحقيقا سريعا وسريا.
وحول حيثيات عملية السطو التي تعرض لها الموكب، أوردت “لوموند” أن الأمير غادر مساء الأحد فندق جورج الخامس الفخم في العاصمة الفرنسية ، في موكب من 12 سيارة متوجها إلى مطار “بورجيه” بضاحية باريس حيث كانت في انتظاره طائرة خاصة.
وكتبت “لوموند” أن الأمير عبد العزيز زار العاصمة الفرنسية في مناسبات مختلفة .
وتساءلت “لوموند” إن كان عبد العزيز بن فهد مراقبا، قبل تعرض موكبه للاعتداء، أو أنه كان ضحية تسرب معلومة من محيطه الخاص؟ وقال أحد العاملين في الفنادق الباريسية إن “الأمراء عادة ما يكونون محتاطين ولا يمكن التنبؤ بموعد وصولهم إلى الفندق، لكن يمكن معرفة موعد مغادرتهم ، لأن العمال ملزمين بجمع حقائبهم ونقلها إلى المطار”.
وهاجم ثمانية مسلحين، كانوا على متن سيارتين من نوع “بي إم دوبل في إكس 5″، مساء الأحد الفائت عند بوابة “لاشابيل” في باريس سيارة من نوع مرسيدس خرجت عن موكب الأمير الذي كان في طريقه إلى مطار “بورجيه”، وكان على متنها ثلاثة أشخاص بينهم ضابط في الأمن السعودي، واستولوا على مبلغ 250 ألف يورو دون إصابات أو إطلاق نار، فيما عثر على السيارة السعودية وإحدى سيارتي اللصوص محترقتين على بعد 32 كلم من باريس بجهة “سان إي مارن”.
هذا وكانت السفارة السعودية في باريس أصدرت بيان بأن عملية السطو استهدفت سيارة مرسيدس تحمل لوحة تسجيل في ألمانيا “مستأجرة من مواطن سعودي” وليس سيارة تابعة للسفارة.




أُدِينوا بالانتماء إلى تنظيم إرهابي.. من 10 أشهر إلى 25 سنة
"الجزائية": السجن والمنع من السفر لـ 18 متهماً من خلية الـ"50"

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 18 متهماً من خلية يبلغ عدد أعضائها 50 متهماً، تُعَدّ إحدى أخطر الخلايا الإرهابية؛ حيث أُدين المتهمون باعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والشروع في جمع معلومات عن مُجَمّعات سكنية يقطنها المستأمَنون والمعاهَدون؛ بقصد تفجيرها، والتستر على بعض المطلوبين أمنياً وتأمين المأوى لهم، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية، وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن، وغير ذلك من تُهَم؛ علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتُتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية، والمدعي العام، والمدعى عليه، وذويهم، ومراسلي وسائل الإعلام، ومندوب هيئة حقوق الإنسان، وجاءت الأحكام بسجن المتهمين من عشرة أشهر إلى 25 سنة تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الـ 20، والحكم عليه بالسجن مدة خمس وعشرين سنة من تاريخ إيقافه؛ منها ثلاث سنوات بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الـ 33، والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات من تاريخ إيقافه، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن، ولم يثبت لدينا تهمة تزييف العملة، وردَدْنا طلب المدعي العام في إثبات ذلك، وتعزيره بموجبه؛ لعدم كفاية الأدلة.

- إدانة المدعى عليه الـ 34، والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات من تاريخ إيقافه، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الـ 35، والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة ونصف بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الـ 36، والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة من تاريخ إيقافه؛ منها سنة ونصف بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ومنها سنة ونصف بناء على المادة (5 / 6) من نظام مكافحة التزوير، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.

- إدانة المدعى عليه الـ 37، والحكم عليه بالسجن مدة اثنتي عشرة سنة من تاريخ إيقافه؛ منها ثلاث سنوات بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه 38، والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة ونصف بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 39، والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 40، والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها ثلاث سنوات بناء على المادة (3) من نظام مكافحة الرشوة، ومنها سنة ونصف بناء على المادة (5) من نظام مكافحة التزوير، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 41، والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.

- إدانة المدعى عليه الـ 42، والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 43، والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنتان بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.

- إدانة المدعى عليه الـ 44، والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة بناء على المادة (5/6) من نظام مكافحة التزوير، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الـ 45، والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها سنة ونصف بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 46، والحكم عليه بالسجن مدة عشر أشهر من تاريخ إيقافه.. وجرى إفهامه بأن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الـ 47، والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه؛ منها سنة بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.. وجرى إفهامه أن عقوبته على جريمة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الـ 48، والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ إيقافه، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد خروجه من السجن.

- إدانة المدعى عليه الـ 49، والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها أربع سنوات بناء على المادة (17) من نظام مكافحة غسل الأموال، وغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال، ويُمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يُقَدّم أي منهم اعتراضه خلالها؛ فسوف تُرفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




كلفه ضابط في الموساد بتمرير المكالمات الدولية إلى الإنترنت الإسرائيلي
السجن لجاسوس أردني حاول تمرير المكالمات من مصر والسعودية لإسرائيل

الأربعاء 24 شوال 1435 الموافق 20 آب (اغسطس) 2014
القاهرة (عاجل):

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بمصر اليوم الأربعاء (20 أغسطس)، بمعاقبة مهندس اتصالات أردني الجنسية يدعى بشار أبوزيد (محبوس) بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، ومعاقبة ضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) يدعى أوفير هيراري (هارب) بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، وذلك إثر إدانتهما بالتخابر لصالح إسرائيل.
وكانت التحقيقات قد كشفت عن تكليف الضابط الإسرائيلي للمهندس الأردني بالبحث عن عناصر تتعامل في مجال تمرير المكالمات الدولية عبر الإنترنت الإسرائيلي، خاصة في مصر والسعودية، مقابل عروض مالية مغرية.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا المصرية إلى المتهمين قيامهما بتمرير المكالمات الدولية المصرية إلى داخل إسرائيل بهدف السماح لأجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية بالتنصت عليها والاستفادة بما تحمله من معلومات، ورصد أماكن وجود وتمركز القوات المسلحة وقوات الشرطة وأعدادها وعتادها وإبلاغها إلى إسرائيل، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان المتهم الأردني قد تم إلقاء القبض عليه في أبريل 2011 عقب ثورة 25 يناير بمصر، وجرى التحقيق معه بمعرفة فريق من محققي نيابة أمن الدولة العليا، حيث جاء إلقاء القبض عليه في ضوء ما رصده جهاز المخابرات العامة المصري من أنشطة تخابر اضطلع بها وشريكه الإسرائيلي الهارب لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلية.

ورصد جهاز المخابرات العامة وهيئة الأمن القومي المصري عن كثب أنشطة للمتهم الأردني بشار إبراهيم أبو زيد ، حيث تبين أنه يعمل مهندس اتصالات ومتخصص في الأقمار الصناعية والشبكات، وقيامه بإجراء اتصالات مع الإسرائيلي أوفير هراري الضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلية، وتعدد مقابلاتهما خارج البلاد والاتفاق فيما بينهما على تمرير المكالمات الدولية المصرية الواردة للبلاد عبر الإنترنت داخل إسرائيل، وذلك بغرض السماح لأجهزة الأمن الإسرائيلية بالتنصت على تلك المكالمات والاستفادة بما تتضمنه من معلومات عن كافة القطاعات بالبلاد مما يضر بالأمن القومي المصري ويعرضه للخطر.
وتبين من التحقيقات التي أجرتها النيابة المصرية، أن الضابط الإسرائيلي المتهم كلف المتهم الأردني بشار أبو زيد بالبحث عن عناصر من المصريين المتعاملين في مجال تمرير المكالمات وعرض خدماته عليهم من بيع أجهزة ومعدات إسرائيلية الصنع تستخدم في هذا الغرض لصالح أجهزة الأمن الإسرائيلية، كما وجهه بالحصول على بيانات بعض العاملين في مجال الاتصالات في مصر، خاصة العاملين في شركات المحمول المصرية، والتي تسمح طبيعة عملهم بالسفر للخارج وكذا السعي لإقامة علاقات بالمذكورين بغرض فرز الصالح منهم للتجنيد، والحصول منهم على معلومات فنية متخصصة تتعلق بطبيعة عمل الشبكات والمحطات الخاصة بشركات المحمول المصرية.




تعاقدت مع شركة بريطانية عملاقة وبتكلفة 1.5 مليون جنيه إسترليني ..
المملكة تزود "الجوهرة" بـ 600 حاجز لصد السيارات المفخخة

الأربعاء 24 شوال 1435 الموافق 20 آب (اغسطس) 2014
دينا مصطفى- ترجمة (عاجل)


أعلنت شركة "تونس كيب برودكتس" عن أنها قامت بتزويد مدينة الملك عبد الله الرياضية، التي بلغت تكلفة إنشائها 507 ملايين دولار، بـ600 حاجز مصممة خصيصا لحماية محيط المدينة الرياضية من هجمات السيارات المفخخة.

وبحسب ما نشره موقع "ذا كنستركشن إندكس" البريطاني، الأربعاء (20 أغسطس 2014) فإن شركة "تونس كيب برودكتس" ، وهي أحد الشركات البريطانية العملاقة المتخصصة في تزويد الشارع باحتياجاته من أعمدة وساحات مغطاة ولوحات إرشادية ومقاعد إلخ، قامت بالتعاون مع ثلاث شركات سعودية عالمية، شركة "إم إس آي إكس" وشركة "سامسونج إس دي إس" وشركة "لايت وايت بيلدنج"، بتزويد استاد "جوهرة الصحراء" بنظام تخفيف اعتداء أي مركبة معادية المعروف باسم نظام "إتش في إم".

وأفاد الموقع بأن الشركة البريطانية قامت بالإشراف على تصنيع وتركيب 600 حاجز أمني جرى تصنيعها جميعا محليا من أجل صد أي اعتداء إرهابي محتمل بتكلفة بلغت 1,2 مليون جنيه استرليني.

وصرح جوناثن جوس، مدير شركة "تونس كيب برودكتس"، للموقع قائلا: "إن مدينة الملك عبد الله الرياضية تعد من أكبر المشاريع المثيرة للاهتمام بالشرق الأوسط ومن المتوقع أن يتوافد الآلاف من السياح على المملكة من أجل زيارتها لذلك وجدنا أنه من الواجب علينا أن نزودها بأفضل نظام في العالم لحماية محيطها من هجمات السيارات المفخخة".

وأكمل جوناثون كلامه مبينا بعض الإجراءات التي اتخذتها الشركة قبل الشروع في العمل حيث قال: "لقد قام فريق من المتخصصين في نظم تخفيف اعتداء مركبة معادية المعروفة باسم "إتش في إم" بالسفر إلى المملكة لمعاينة الموقع على أرض الواقع. وبعد تشاور مع الجانب السعودي ونظرا لاتساع رقعة المكان وجدنا أن حواجز "سي تي" التي تصنعها الشركة والمعروفة عالميا باسم "بي آي إس 68" هي الحل الأمثل لضمان توفير الحماية المطلوبة للمكان من أي هجمات محتملة بسيارات مفخخة".
ويبلغ وزن الحاجز الواحد من هذه الحواجز الـ600 التي جرى تصنيعها للمدينة، 2,2 طن. 





"أمانة الرياض" تحذر من عمالة مخالفة تنتحل شخصيات عمال النظافة بحثاً عن المال


حذرت أمانة منطقة الرياض من عمالة مخالفة تنتحل شخصيات عمال النظافة، في عدد من الأحياء والشوارع والميادين الرئيسة وإشارات المرور.

وأوضحت الأمانة أن العمال المخالفين يقومون بتفصيل بدلات تشبه بدلات عمال النظافة، ويتجولون بها في الشوارع؛ لاستعطاف المواطنين والمقيمين.

وحذرت الأمانة من التعامل معهم، مشيرة إلى ضرورة الإبلاغ عنهم، مؤكدة أنهم يقومون بحجز مواقع خاصة بهم، ويتنافسون عليها خصوصا في أوقات الذروة.




بعد استئجار أحدهم فندقاً فخماً في تركيا لقضاء إجازته
"القشقري": "فشخرة هوامير الخارج" تُشَوّه صورتنا

أيمن حسن- سبق:
يتساءل الكاتب الصحفي م. طلال القشقري هل من حق هواميرنا الأثرياء أن يُظهروا مدى ثرائهم؛ حتى إن وصل ذلك إلى "الفشخرة" التي تستفزّ الناس؛ وذلك تعليقاً على خبر استئجار هامور فندقاً كبيراً وفخماً في تركيا لمدة أسابيع؛ لقضاء إجازته.

وفي مقاله "هامور سعودي في تركيا"، يقول "القشقري": "مواطن ثري، من هوامير العقار لدينا، وقد استأجر في تركيا فندقاً كبيراً وفخماً، بأكمله ولمدة أسابيع، له ولزوجاته الأربع وأبنائه، وزاد على ذلك بأن نصب خيمة كبيرة له في حديقة الفندق، مُجَهّزة بأفخم الأثاث؛ لاستقبال ضيوفه الأعزاء!.. وحال نشر الخبر، انهمرت تعليقات القراء السعوديين مُنَدّدة بالهامور؛ حتى إن بعضهم قال صراحة إنه رَبِحَ منهم داخل الوطن ببيع العقارات بأسعار فاحشة، ثم ها هو يستمتع ويدعم السياحة خارج الوطن ببذخ فاحش!".

ويعلق الكاتب قائلاً: "هذا واحد من التعليقات، وهناك غيرها كثير، وبسببها أتساءل: هل من حق هواميرنا الأثرياء أن يُظهروا مدى ثرائهم؛ حتى إن تولد عن الإظهار مشاعر سلبية عند ذوي الدخل في مجتمعنا؟ أم أن هذه هي حياتهم الخاصة، يستمتعون بها كيف يشاؤون، ولا دخل لغيرهم بها، طالما كانت وسائل الاستمتاع ضمن القانون؟ وهل مثل هذا الإظهار حلال أم تراه محرماً شرعاً؛ وإلا ما خُسِفَ بقارون وداره لباطن الأرض، بعد أن أظهر زينته وثروته للناس، مفتخراً وباغياً بها على قومه؟".

ويضيف الكاتب: "أنا أرى أن الثراء نعمة، وأن التحدث به واجب؛ إذ يقول الله عز وجل في سورة الضحى: {وأما بنعمة ربك فحدث}؛ لكن الإظهار الذي تشوبه "الفشخرة"، كما فعل هذا الهامور في تركيا؛ فيطغى المذموم فيه على المحمود ويحصل منه استفزاز، غير محبب للناس، وليت هواميرنا يدركون ذلك ويتقون!".

ويُنهي "القشقري" قائلاً: "إن بعض هواميرنا يُشَوّهون صورتنا في الخارج بهكذا أفعال، وللوطن جمائل عليهم في تكوين ثرواتهم، وما هكذا يجازونه، ولهم في "بيل قيتس" أسوة حسنة؛ إذ هو من أثرى أثرياء العالم، ومع ذلك فلم نسمع عنه أنه "تفشخر" واستأجر فندقاً بالكامل، أو حتى طابقاً واحداً فيه خلال زياراته حول العالم؛ برغم أنه يتبرع بالمليارات لصالح أعمال الخير الإنسانية!".




الحرس الوطني تُوَضّح حقيقة الفيديو المتداول لـ بتر قدم


كشفت وزارة الحرس الوطني حقيقة الفيديو المتداول، الذي يُظهِر عسكرياً يُعاني من بتر في قدمه، وسط محاولات أحد الأطباء إسعافه، مع وجود ضبّاط الحرس الوطني حوله.
ووفقا لصحيفة “سبق”، قالت الإدارة العامة للعلاقات والمراسم في وزارة الحرس الوطني: “ما تم تداوله عَرَضَ جزءاً من إيجاز للتدريب على المعالجات الطبية في الطب العسكري الميداني بالحرس الوطني”.
وكانت شائعات قد أشارت إلى أن الفيديو يُظهر إصابة عسكري، بعد انفجار قنبلة خلال التدريب، وهي الشائعات التي نَفَتْها وزارة الحرس الوطني؛ مؤكدة أن العرض عبارة عن تدريب طب عسكري.
فيديو




فيديو: عسكري يضرب مشجع هلالي في إستاد الملك فهد


شهدت مباراة الهلال السعودي ومضيفه السد القطري، المقامة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا ، حادثاً مؤسفاً لمشجع هلالي. جاء ذلك، بعدما قام رجل أمن بالإعتداء على مشجع بالضرب بعد نزوله إلى أرض الملعب في مباراة الهلال والسد الحالية ، مما جعل الجميع على مواقع التواصل الإجتماعي يتحدثون بشكل متواصل عما حدث.

ورأى البعض أن تدخل الأمن عادي وطبيعي ، بسبب عملهم في تأمين المباراة وخروجها بالشكل المناسب بدون أي مشاكل ، بينما أتهم أحدهم رجل الأمن بالتعامل الغير جيد مع المشجع أمام أعين الجميع وطالبوا بمعاقبته على فعلته. وطالب متتبعي موقع التواصل الإجتماعي بتوضيح المسؤولين ما حدث للمشجع ، ومن هو ، ولماذا دخل إلى أرض الملعب بهذه الطريقة، وذلك حتى يعرف الجميع من الظالم والمطلوم في هذه الموضوع .
فيديو




فتح تحقيق عاجل بواقعة الاعتداء على مشجع بمباراة الهلال والسد


كشفت شرطة منطقة الرياض أنها ستفتح تحقيقاً عاجلاً في واقعة تعرض أحد مشجعي نادي الهلال للاعتداء على يد رجل أمن في استاد الملك فهد بالرياض مساء أمس (الثلاثاء).
وكان عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقطعا مصورا يظهر اعتداء رجل أمن على مشجع هلالي نزل من المدرجات ودخل أرض الملعب قبيل بدء مباراة فريقي الهلال السعودي والسد القطري ببطولة دوري أبطال آسيا، بواسطة عصا كانت بحوزته وقيامه بركله.
وقال المتحدث الأمني بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان وفقا لموقع”تواصل”: “سيتم غداً إن شاء الله التحقيق في الواقعة والسماع لكامل ما لدى الأطراف في الحادثة، وبعد ذلك تُعلن الإجراءات التي سيتم اتخاذها”.




شقيق مشجع الهلال: لا يرضيني ما فعله أخي ورجل الأمن تعامل بهمجية


استغرب شقيق المشجع الهلالي – الذي تعرَّض لاعتداءٍ بملعب الملك فهد الدولي قُبيل انطلاق مباراة الهلال والسد أمس – من تصرف رجل الأمن الذي اعتدى على شقيقه (19 عاماً) بشكلٍ أرعن وغير مقبولٍ على مرأى من الجماهير الكبيرة التي حضرت المباراة بملعب الملك فهد الدولي.
وقال “رفض ذكر اسمه” في حديثه لصحيفة “سبق”: في الحقيقة أنا لا يرضيني ما فعله شقيقي بتصرفه الأحمق بدخول الملعب في مخالفةٍ واضحة للنظام، لكن هذا لا يشفع لرجل الأمن بالاعتداء عليه بهذه الطريقة الهمجية وضربه ضرباً مبرحاً بالعصا وركله بكلتا قدميه على جسده مرات عدة أمام مرأى من الجماهير الغفيرة، حتى أُُغمي على شقيقي في تصرفٍ فردي غير مسؤول وشاذ لا يرضي وزير الداخلية.
وأضاف رغم تعرُّض شقيقي للإغماء ولإصابات وكدمات بليغة في أجزاءٍ متفرقة من جسده إلا أنه تمّ توقيفه في سجن شرطة الخليج، ولم يتم تحويله لمستشفى الشميسي إلا بعد إلحاحٍ من شقيقي الأكبر في انتظار إصدار التقرير الطبي عن حالته الصحية.
وتابع: ثقتي كبيرة بالإجراء الذي سيتخذه وزير الداخلية حيال هذا التصرف الأرعن من رجل الأمن، كما أني أثق بوقوف رئيس نادي الهلال وسعيه لرد اعتبار شقيقي؛ كونه أحد مشجعي النادي الذي يفتخر ويعتز بهم رئيس النادي.
يُذكر أن اعتداء رجل الأمن على المشجع تم رصده وتداوله على نطاقٍ واسعٍ في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي عبر عدة مقاطع فيديو وصور، وذلك بعد دخول عددٍ من المشجعين أرضية ملعب الملك فهد الدولي قُبيل انطلاق مباراة الهلال السعودي والسد القطري في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا بملعب الملك فهد الدولي.




فيديو: معلق مباراة الهلال يعلق على هدف ويتفاجأ إنها إعادة


فضل سوار اذهب معلق مباراة الهلال والسد أمس في ربع نهائي دوري أبطال آسيا أن يرد ممازحا على لقطة تفاعله مع إعادة هدف سلمان الفرج الوحيد في المباراة، على أنه هدف ثان، في لقطة تم تداولها على نحو واسع في شبكات التواصل الاجتماعي وكانت قد ظهرت على الهواء مباشرة أثناء اللقاء.
وقال سوار الذهب: “اعترف أن هدف الخيال الثاني للهلال هو أكثر هدف تحمست فيه والفرج كان متألق فيه أكثر من الأول”.
فيديو



حقن زوجته بـ مخدر.. فـ كوفي بـ 30 ألفا


في سابقة غريبة، أقدم زوج على حقن زوجته مريضة السكر بمادة مخدرة، فأصدرت المحكمة العامة بالرياض إثر ذلك حكما يقضي بخلع الزوجة.
وقال مصدر مطلع على القضية، إن “الزوج الثلاثيني قام بفعلة شنعاء تتنافى مع الشرع والدين، حين أقدم على حقن زوجته العشرينية المريضة بالسكري بحقنة من مخدر “الماكس” وهي في حالة غيبوبة من المرض، ثم اعترف لها بعد ذلك ضمنيا بجريمته”.
وأضاف أن “الزوجة وهي أم لطفل في عامه الثاني أسرعت بتقديم شكوى أمام المحكمة العامة التي طلبت إخضاعها للتحاليل اللازمة، ليثبت لها وجود المخدر في دمها، فأصدرت حكمها بخلع الزوجة مقابل 30 ألف ريال قيمة المهر وأتعاب المحاماة تسلمها المدعية لزوجها”.
من جهتها، استغربت المحامية بيان زهران الحكم بالخلع فقط، وتكليف المدعية بأتعاب المحاماة، وعدم تصنيف القضية جنائيا، في الوقت الذي اعترف فيه الزوج بحقنها بالمخدر، وقالت إن “الفسخ كان أولى لوقوع الضرر والأذى على المرأة، وتوافر قصد الإضرار بها”.
وأضافت بحسب ما ذكرت صحيفة الوطن أن “للمرأة الحق في رفع دعوى جنائية ضد طليقها لثبوت جريمتين عليه، الأولى تعاطيه المخدر؛ لأنه من الممنوعات، والثانية الاعتداء على النفس”، مشيرة إلى أن في القضية حكم عام وخاص. واستنكر المحكم الشرعي، وعضو “المحكمين الدوليين” الدكتور أحمد المعبي تلك الواقعة، وقال إن “ظاهرة إيذاء وتنكيل الأزواج بزوجاتهم انتشرت في الفترة الأخيرة، ويعزى ذلك إلى وقوع بعض الرجال فريسة لتعاطي المخدرات التي تفسد الحياة الشخصية، وتدمر العلاقات الزوجية”
وأضاف أن “بعض الأزواج يعتقدون أن المعاملة الخشنة، والقاسية لأهاليهم وزوجاتهم مقياس للرجولة، وذلك ما يتنافى مع الشرع”، مؤكدا أن الزواج صلة ورحمة، وعلى الرجل أن يوفر للزوجة الاستقرار، والطمأنينة، والراحة.




محللون رياضيون: القروني ضيّع الاتحاد وغيّب هويته-فيديو

 

 اتفق قائدا الاتحاد السابقان عبدالله غراب وعبدالله فوال، على أن الاتحاد لم يكن يستحق حتى الخروج بنقطة من المباراة بالتعادل، وذلك بفضل التشكيل والتكتيك الغريبين الذي دخل بهما اللقاء، وعلق عبدالله فوال على المباراة بقوله وفقا لصحيفة المدينة : بصراحة لم يقدم اللاعبون الأجانب مع الاتحاد ما يؤمل منهم، وخرجوا بمستوى أقل من المتوقع، ظهر الفريق بمستوى باهت وضعيف ولعب بطريقة شبه دفاعية، لعل مدرب الفريق نسي أن خير وسيلة للدفاع الهجوم، وأضاف: الاستقرار مهم للفريق لتوليد الانسجام بين عناصره، أكن كل الاحترام والتقدير للمدرب خالد القروني، ولكن وضح حاجة الاتحاد لمدرب له شخصية أقوى، وأكثر خبرة من القروني، وتابع: التغييرات التي أحدثها القروني في تشكيلة الاتحاد من مباراة لأخرى أثرت في عملية الاستقرار، مما أدى إلى غياب شبه تام لهوية الاتحاد المعروفة عنه، من جهته عبر عبدالله غراب عن أسفه لظهور الاتحاد بهذا المستوى الهزيل، وأكد أنه لا يستحق الفوز ولا الخروج حتى بنقظة من اللقاء، وقال لم يلعب الاتحاد، ودخل بتشكيل وتكتيك غريبين وغير مناسبين، فبعد الربع ساعة الأولى من المباراة سلم القروني المباراة لفريق العين، شاهدنا هجومًا عشوائيًا بلا تركيز، كما ظهر اللاعبون مشتتو الذهن، وكأنهم لا يعلموا ما المطلوب منهم، وأضاف: في بداية المباراة فاجأ الاتحاد العين بهجوم عنيف، ولعلها المفاجأة التي أعلنها القروني خلال المؤتمر الصحفي قبل المباراة، خطورة العين وضحت من المباراتين السابقتين، المتمثلة في وجود عموري وسامواه، إلا أننا شاهدنا رغم الكثافة العديدة في الوسط والدفاعات فراغات كبيرة، ولم يتم توجيه اللاعبين للضغط على مكامن خطورة الفريق العيناوي، وأكمل مما يثير الغرابة بالنسبة للتشكيل هو إصراره على إشراك الضميري رغم بطئه في خانة الظهير الأيسر، واستعانته بالعبسي كظهير أيمن، مما عطل عمل الأظهرة، في الشق الدفاعي والهجومي، كما أن طلال لم يكن في مستوى لياقي جيد بحكم أنها أول مباراة يلعبها منذ بدء منافسات الموسم، وإشراك قاسم أيضًا في الوسط الأيسر غريب، كما أنه من الملاحظات أن هناك زيادة عددية في الدفاع بلا فاعلية.
فيديو






مسؤول بلجيكي ينزع نقاب أميرة قطرية في الشارع


توترت العلاقات بين قطر وبلجيكا، بعد أن نزع مسؤول بلجيكي نقاب أميرة قطرية في أحد شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل. وأقدم القائد المسؤول عن البرتوكول في بروكسل، بنزع نقاب أميرة قطرية ولجأ إلى القضاء من أجل رفع دعوى ضدها بزعم خرقها القانون وارتدائها حجاباً يخفي كل ملامح وجهها. وبدورها، لجأت الأميرة القطرية إلى القضاء، متهمة المسؤول البلجيكي جان ماري بير، بالضرب والجرح حسب ما أفادته أمام النيابة العامة ببروكسل بشأن تطورات الحادثة التي تمت حين كانت الأميرة تتمشى بمعية مرافقتين لها في شارع لافيوليت، فاستفسرن باللغة الإنكليزية عن الطريق المفضي إلى الساحة الكبيرة، ليفاجأن بالمسؤول البلجيكي يرفض إرشادهن إلى ما سألن بشأنه، وفقا لصحيفة “الرأي العام” الكويتية.

ولم يحجم المسؤول البلجيكي لم فقط عن إجابة النساء الخليجيات بل نزع نقاب إحداهن، حيث يقول جان ماري إن الأميرة كانت تخفي كامل وجهها، مضيفاً: “لقد أجبت بأنني لا أتحدث إلى نساء لا أرى وجوههن، لعلي بذلك أفهمها أن ارتداء النقاب محظور في بلجيكا، ولأنها بدت غير مستوعبة لما كنت أقوله، نزعت نقابها”. وأقرّ المسؤول البلجيكي بأن نزع نقاب السيدة التي تقول إنها أميرة قطرية غير قانوني، لكنه يسوّغ ما قام به بخرق آخر من قبل الأميرة القطرية، على اعتبار أنها ارتدت النقاب بالرغم مما ينص عليه القانون في المسألة. من جانبها، أكدت سفارة قطر لدى بروكسل وقوع الحادثة دون أن تدلي بأية تفاصيل إضافية، أو تصدر بياناً بشأن ما تعرضت له السيدة في قلب العاصمة البلجيكية، ولا أي كشف عن الخطوات التي سيجري اتخاذها للرد على هذا التصرف.





الحوثيون يحاصرون صنعاء.. تحذيرات خليجية للحوثي وهادي يستنفر "الطوق الأمني" للقبائل


تسارعت التطورات في العاصمة اليمنية، صنعاء، التي باتت تحت حصار فعلي تنفذه ميليشيات الحوثيين الشيعية، التي تحركت بعد مطالبة زعيمها، عبدالملك الحوثي، باستقالة الحكومة بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وتبع ذلك بتحريك أنصاره نحو المدينة، في وقت أكد الرئيس عبدربه منصور هادي الاستعداد لمواجهة الموقف، مشيدا بالقبائل التي قال إنها تمثل طوقا أمنيا حول العاصمة.

وقد وجه عشرة سفراء في اليمن رسالة إلى زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، وحملت الرسالة تواقيع رئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي وسفراء الكويت وعُمان وفرنسا وبريطانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والسعودية والإمارات والصين، دعوه فيها إلى الالتزام بالمبادرة الخليجية وخريطة الطريق المتفق عليها.

وأكد السفراء دعم بلادهم للرئيس اليمني وتوجهوا إلى الحوثي بالقول: "ندعوكم لاحترام القانون وحفظ النظام ولن يُقبل أي أفعال تهدف إلى التحريض على أو إثارة الاضطرابات والعنف، وسوف يتم إدانتها بشدة من قبل المجتمع الدولي. نعيد التذكير كذلك بدعوة مجلس الأمن الصادرة بتاريخ 11 يوليو التي تطالب الحوثيين بالانسحاب من والتخلي عن المناطق التي تم الاستيلاء عليها عن طريق القوة وتسليم السلاح والذخيرة المسلوبة من المنشآت العسكرية إلى سلطات الدولة."

وسرعان ما جاء الرد على الرسالة الدولية بتصريح لمحمد عبدالسلام، الناطق باسم الحوثي، اتهم فيها الدول العشر بأنها "تعترض طريق الشعب، ولم تستفد من الدروس الماضية" معتبرا أن تلك الدولة "صادرت ثورة فبراير 2011 وفرضت حكومة على الشعب."

ورفض عبدالسلام دعوات السفراء لجماعته من أجل الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها بالقوة قائلا إن الحوثيين طردوا منها من وصفهم بـ"داعش والقاعدة" على حد قوله، متهما الموقعين على البيان الدولي بـ"التآمر" عبر توجيه الرسالة إلى عبدالملك الحوثي بهدف إحداث فصل بينه وبين "الشعب اليمني" على حد تعبيره.

وكانت اللجنة الأمنية العليا قد وصفت الحصار المضروب من قبل الحوثيين حول العاصمة بالقول إن "مجاميع من جماعة الحوثي المسلحة قامت بالتواجد المكثف وبأسلحتها المختلفة في منطقة المساجد غرب العاصمة صنعاء، ومنطقة حزيز جنوب العاصمة ومنطقة الرحبة جوار مطار صنعاء ومناطق أخرى، محدثة فزعاً وخوفاً في نفوس المواطنين ومرتادي الطريق ومارست أعمال النصب للعديد من الخيام على جانبي الطريق.. كما استحدثت المجاميع المسلحة نقاطا للتفتيش."

ولفتت اللجنة إلى أن وحدات مسلحة من جماعة الحوثي "اعتلت المرتفعات الواقعة على جانبي الطريق.. كما استخدمت المجاميع المسلحة الجرافات والمعدات لإعداد المتاريس والخنادق.. وقد قام رجال الأمن بمنع العديد من الأطقم المسلحة التي حاولت الدخول إلى العاصمة صنعاء."

وفي صنعاء، عقد الرئيس عبد ربه منصور هادي اجتماعا استثنائيا مع كبار المسؤولين أدان خلاله ما وصفها بـ"التصرفات الخارجة عن النظام والقانون والمتمردة على مخرجات الحوار الوطني الشامل من قبل جماعة الحوثي" ودعا هادي إلى "لقاء وطني عاجل" يضم كل الفعاليات الحزبية والسياسية والأهلية في صنعاء "من أجل تدارس الأوضاع الطارئة" مؤكدا أن الحكومة ستتخذ "إجراءات حازمة وقانونية وفقا لما يستجد."

وسبق ذلك عقد هادي لقاء مع قادة القبائل في صنعاء ومحيطها توجه إليهم فيه بالقول إنهم "يمثلون الطوق الأمني للعاصمة صنعاء عاصمة دولة الوحدة اليمنية" في إشارة إلى دور مرتقب للقبائل بالدفاع عن العاصمة بحال تعرضها لهجوم.

CNN




دعوة للحوار والتعقل
الرئيس اليمني يطلق مبادرة "الفرصة الأخيرة" للحوثيين

الرئيس اليمني عبد ربه منصور (أرشيف)
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:49
 أ ف ب
ترأس الرئيس اليمني عبد ربه منصور اجتماعاً وطنياً اليوم الأربعاء، أطلق خلاله مبادرة "الفرصة الأخيرة"، داعياً زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي إلى التهدئة والمشاركة في حكومة وحدة وطنية.


دعا الرئيس اليمني الحوثيين للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطنيوضم الاجتماع قيادات الدولة وأعضاء مجلس النواب والشورى والأحزاب وأعضاء الحوار الوطني ومنظمات المجتمع المدني والعلماء وقادة الجيش، حسبما أفاد مستشار الرئيس فارس السقاف.

وأكد السقاف أن الاجتماع أصدر بياناً تضمن "مبادرة اللحظة الأخيرة" إزاء الحوثيين، إذ تم تشكيل وفد سيزور الحوثي في معقله بصعدة (شمال) الخميس وينقل له رسالة.

وقال السقاف إن "المجتمعين أكدوا أن الأساليب التي يعتمدها الحوثيون غير مقبولة فالحوثي كان مشاركاً في الحوار وعليه الالتزام به".

حوار وطني
وبحسب السقاف، فإن الرسالة تدعو الحوثيين "للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني"، كما "تؤكد استحالة التراجع عن الجرعة السعرية (رفع أسعار المحروقات) لأن الدولة ستنهار في هذه الحالة".

كما ذكر السقاف أن الرئيس والمشاركين في الاجتماع أكدوا "استحالة القيام بأي خطوة قبل يوم الجمعة"، فأي خطوة لتعديل الحكومة تتطلب وقتاً أكثر.

واعتبر السقاف أن الحوثي "يستثمر معاناة الناس"، وأن "الكرة الآن في معلب الحوثي والتصعيد أو عدمه مرتبط بكيف سيكون رد الحوثي على المبادرة"، وأضاف أن ما وصل إليه الاجتماع "إنذار وإبراء ذمة"، مؤكداً أن الدولة لن تفرط في رعاية المواطنين".




مصر تجدد دعوتها لاستئناف مفاوضات الهدنة
الأربعاء 23 شوال 1435هـ - 20 أغسطس 2014م

أعربت مصر عن أسفها البالغ لكسر الهدنة في قطاع غزة واستئناف إطلاق النار وتجدد أعمال القصف بين إسرائيل والقطاع. ولفتت في بيان صادر عن وزارة الخارجية إلى أن تلك الأعمال تؤدي حتماً إلى سقوط المزيد من الضحايا والجرحى وتهدد بمضاعفة تبعات الأزمة على المدنيين الأبرياء.

وأشار البيان إلى أن مصر تواصل اتصالاتها الثنائية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لحثهما على الالتزام مُجدداً بوقف إطلاق النار وللاستمرار في الانخراط بشكل إيجابي في المفاوضات بما يفتح الباب للتوصل إلى اتفاق يضمن الوقف الدائم لإطلاق النار وتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني، خاصة فيما يتعلق بفتح المعابر وإعادة الإعمار.

يأتي هذا بعد أن انهارت التهدئة كلياً أمس الثلاثاء، واستكملت إسرائيل قصفها الجوي صباح اليوم الأربعاء مستهدفة منزلاً في دير البلح، ما أدى إلى مقتل 7 أشخاص من عائلة واحدة، بينهم 3 أطفال وأم حامل في الشهر التاسع.




تحت عنوان "السودان وطن يتسع للجميع"
الجامعة العربية ترحب بخارطة الطريق للحوار الوطني السوداني

لتأسيس دستور سياسي ومجتمعي في إطار توافقي
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:52
 القاهرة - أحمد علي
رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، باعتماد آلية الحوار الوطني السوداني لوثيقة خارطة الطريق التي سوف يتم بمقتضاها عقد مؤتمر عام للحوار بين القوى والأحزاب السياسية تحت شعار "السودان وطن يتسع للجميع" برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير.

واعتبرت الجامعة في بيان لها اليوم الأربعاء أن عقد هذا المؤتمر يفضي إلى تأسيس دستور سياسي ومجتمعي في إطار توافقي بين السودانيين.

وجددت الجامعة تأكيدها ودعمها للحوار الوطني السوداني ولخارطة الطريق، كما حثت جميع الأحزاب والقوى السياسية السودانية والحركات المسلحة إلى الانضمام إلى آليات هذا الحوار والعمل على إنجاحه؛ من خلال مناقشة جميع القضايا التي تؤدي إلى رخاء وتقدم المجتمع السوداني عبره.
الصحة العالمية: هذا التمويل يساعدنا في مواجهة تفشِّي الأمراض




الأكبر من نوعها.. المملكة تقدِّم 50 مليون دولار إعانة لمتضرري العراق

الأربعاء 24 شوال 1435 الموافق 20 آب (اغسطس) 2014
سويسرا- (وكالات):

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها اليوم الأربعاء (20 أغسطس)، أن المملكة العربية السعودية قدمت 50 مليون دولار إلى المنظمة لمواجهة الأمراض التي تواجه الملايين من المتضررين في النزاع الدائر في العراق.

وقالت المنظمة إن المساهمة السعودية تعتبر الأكبر من نوعها لمساعدة المتضررين في أزمة معينة.

ونوهت المنظمة الدولية إلى أن هذا التمويل سيمكِّنها من توسيع نطاق استجابتها لمواجهة تفشى الأمراض وسوء التغذية ونقص الأدوية خاصة أن المستشفيات والعيادات في العراق مثقلة بالأعباء، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
ولفتت المنظمة إلى تصاعد العنف في الآونة الأخيرة في العراق وحركة النزوح الهائلة، إضافة إلى وجود أكثر من 250 ألف لاجئ سوري في شمال العراق وقالت: "إنه يشكل ضغطًا كبيرًا على النظام الصحي في العراق".
وأضافت أن التمويل الجديد سيسمح بتقديم احتياجات لمعالجة المضاعفات الطبية الناجمة عن سوء التغذية في العراق، حيث سيتم توفير الدعم لنحو 350 ألف شخص بمن فيهم الأطفال دون الخامسة والنساء الحوامل والمرضى وغيرهم، كما سيتم تنفيذ مشاريع صحية في المحافظات المتضررة من النزاع مثل نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك وكردستان.




زيباري: الوزراء الأكراد يعودون إلى الحكومة العراقية
الأربعاء 23 شوال 1435هـ - 20 أغسطس 2014م
هوشيار زيباري
بغداد - رويترز


قال وزير الخارجية العراقي المنتهية ولايته اليوم الأربعاء إن الوزراء الأكراد الذين علقوا مشاركتهم في حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي عادوا للحكومة.

وقال هوشيار زيباري "عدت إلى بغداد كوزير للخارجية".

وكان المالكي قد أثار غضب القيادات الكردية من خلال اتهامهم بإيواء الإرهابيين بعدما اجتاح مسلحو تنظيم "داعش" شمال العراق في يونيو.

من جانبه دعا وزير الخارجية العراقي العالم إلى دعم العراق في محاربة تنظيم "داعش" بعد فيديو ذبح الصحافي الأميركي.

وقال زيباري إن تنظيم "داعش" يمثل تهديداً عالمياً، وليس مجرد تهديد لأفراد الأقليات العرقية الذين يقتلهم التنظيم في شمال العراق.

يذكر أن تنظيم "داعش" أعلن مساء الثلاثاء ذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي الذي خطف في سوريا؛ انتقاماً للضربات الجوية الأميركية ضد مقاتليه في العراق، بحسب ما ادعى العنصر الذي ظهر في الفيديو.

وبث موقع إلكتروني إسلامي شريط فيديو يظهر شخصاً مقنعاً يذبح الصحافي الذي خطفه مسلحون في سوريا في22 نوفمبر 2012. وكان فولي مراسلا حرا شارك في تغطية الحرب في ليبيا قبل أن يتوجه إلى سوريا لتغطية النزاع لصالح "غلوبال بوست" ووسائل إعلام أخرى، كما زود وكالة فرانس برس بتقارير صحافية أثناء وجوده هناك.

وكان شهود عيان أكدوا خطف فولي في محافظة إدلب يوم 22 نوفمبر 2012. وانقطعت أخباره عن عائلته منذ ذلك الحين، رغم حملة واسعة أطلقت للحصول على معلومات، بهذا الشأن من قبل عائلته وأصدقائه وزملائه الصحافيين.




داعش تبث فيديو ذبح صحفي أمريكي


بثّ تنظيم “داعش”، الذي يسيطر على مناطق في العراق وسورية، تسجيلاً مصوّراً على الإنترنت، أمس الثلاثاء، يزعم أنه يظهر ذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي، الذي اختفى في سورية قبل نحو عامين.
وبث التسجيل الذي عنوانه “رسالة إلى أمريكا” في مواقع للتواصل الاجتماعي.. ولم يتسن على الفور التحقق من صحته.
وعمل فولي مراسلاً في الشرق الأوسط لخمس سنوات، وخطفه مسلحون مجهولون في 22 نوفمبر 2012.
وقال حساب على “تويتر” أنشأته أسرته للمساعدة في العثور عليه “نعلم أن الكثيرين منكم يبحثون عن تأكيد أو إجابات. من فضلكم اصبروا حتى يتاح لنا جميعاً المزيد من المعلومات وواصلوا الدعاء لفولي”.
هذا ولم يصدر حتى الآن أي تعليق علني من الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن الفيديو الذي نشره تنظيم “داعش” أثناء قيامه بذبح صحفي أمريكي، وتهديد آخر، فيما أكدت مصادر أن أوباما ينتظر التأكد من صحة الفيديو بشكل رسمي.
من جانبها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض كيتلن هايدن في بيان: “إذا كان حقيقيا فنحن نشعر بالفزع لقتل صحفي أمريكي بريء بوحشية ونعبر عن أصدق عزائنا لأسرته وأصدقائه”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.







عودة المقاتلين الأجانب تهديد لأوروبا
سي إن إن: داعش لا تشكّل أي تهديد فعلي لأمريكا


الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:16
طارق علي
اننشرت شبكة CNN الأمريكية مقالاً لخبير الشبكة لشئون الأمن الوطني بيتر بيرغن بالمشاركة مع الباحث السياسي ديفيد ستيرمان دحضا فيه مزاعم بعض المسؤولين الأمريكيين بأن جماعة داعش الإرهابية هي بديل القاعدة الآن، وما يعنيه ذلك من أنها تشكّل تهديداً محتملاً للولايات المتحدة. 


100 هو العدد الإجمالي من الأمريكيين الذين يُعتقد حسب تصريحات مسئولين أمريكيين أنهم قاتلوا أو حاولوا القتال مع أي من الجماعات المسلحة السوريةوأوضح الكاتبان أن القاعدة لم تشن أي هجوم ناجح في أمريكا منذ 9/11، أو في أي مكان في الغرب منذ تفجيرات وسائل النقل في لندن في عام 2005. 

وفي ردهما على انتقادات السيناتور جون ماكين، وهو جمهوري من ولاية أريزونا، على محدودية الهجمات الأمريكية ضد داعش، وأن هناك 100 أمريكي يقاتلون في صفوفها، قال الكاتبان إن "100 هو العدد الإجمالي من الأمريكيين الذين يُعتقد، حسب تصريحات مسئولين أمريكيين، أنهم قاتلوا أو حاولوا القتال مع أي من الجماعات المسلحة السورية، وبعضها متشدد أكثر من غيرها، وبعضها يتماشى مع سياسة الولايات المتحدة".

وتناول الكاتبان حالات لبعض الأمريكيين الذين انضموا إلى جبهة النصرة، فأشارا إلى أن بعضها لا يمثل أي تهديد والبعض الآخر يجب أن يوضع في الاعتبار، ولكن إجمالاً لم يوجَّه حتى الآن أي اتهام لمواطن أمريكي شارك في القتال أو دعّم جبهة النصرة أو داعش بالتآمر لشن هجوم داخل الولايات المتحدة على الرغم من أن الحرب في سوريا في عامها الرابع والحرب في العراق في عامها الحادي عشر الآن. 

ونوه الكاتبان إلى أن "بعض الأمريكيين الذين سافروا إلى سوريا، انتهى بهم المطاف إلى القتل لعدم امتلاكهم أي خبرة قتالية، مثل نيكول مانسفيلد من فلينت بولاية متشيجان الذي قُتل في سوريا العام الماضي على يد القوات الموالية للديكتاتور السوري بشار الأسد". 

وذكر الكاتبان أن داعش، فرع القاعدة في العراق، لم يحاول قط شن هجوم على الأراضي الأمريكية، على الرغم من قيامها بقصف 3 فنادق أمريكية في الأردن في عام 2005. 

ماراثون بوسطن 
ولفت الكاتبان النظر إلى أن أياً من المدانين أو الجناة المزعومين في أي من الهجمات الإرهابية الناجحة داخل أمريكا منذ 9/11، مثل تفجيرات ماراثون بوسطن العام الماضي أو مذبحة الرائد نضال حسن في فورت هود بولاية تكساس عام 2009، لم يتلقوا أي تدريب في الخارج. 

ورأى الكاتبان أن عودة المقاتلين الأجانب من الصراع السوري يشكّل تهديداً على أوروبا أكبر من أمريكا، لمساهمة عدد أكبر من المقاتلين الأوربيين في هذه الحرب، حيت تشير التقديرات إلى وجود نحو 700 من فرنسا، و450 من المملكة المتحدة و270 من ألمانيا. 

واختم الكاتبان مقالهما المشترك بالقول:"رغم تلك المخاطر، يبقى تهديد المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق للولايات المتحدة مجرد تهديد محتمل فحسب. وتُعد داعش مشكلة كبيرة للعراق بكل تأكيد، وهي تستخدم في صراعها تكتيكات واستراتيجيات بغيضة، مثل الصلب والإبادة الجماعية ضد الأقليات ولكن هذا لا يعني أنها تشكل تهديداً فعلياً على الولايات المتحدة. 





ماذا قالت والدة الصحافي الأميركي المذبوح؟

 

بعد انتشار خبر مقتل الصحافي الأميركي جيمس فولي على يد عناصر من تنظيم داعش، وبث الشريط المصور الذي يظهر عملية ذبحه. كتبت والدة جيمس سطوراً مختصرة تنعى فيها "فلذة كبدها"، علماً أن الإدارة الأميركية رفضت أن تجزم بصحة أو عدم صحة الشريط الذي بث، مؤكدة أن التحقيقات لا تزال مستمرة للتأكد من صحة الفيديو.

أما الرسالة التي بعثتها الأم الثكلى فأتت مقتضبة، مؤكدة أن جيمس بذل حياته من أجل أن يظهر للعالم معاناة الشعب السوري، وتابعت "نشكر جيمس على السعادة التي منحنا إياها، كان ابناً رائعاً وإنساناً وصحافياً ممتازاً.

وتابعت الرسالة التي نسبت إلى دايان فولي، أم جيمس، بحسب ما ذكر حساب الحملة التي أطلقت دعماً لإطلاق سراح الصحافي الأميركي على فيسبوك، مناشدة الخاطفين الحفاظ على حياة بقية الرهائن، لأن لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بسياسة الحكومة الأميركية سواء في العراق وسوريا أو أي مكان في العالم، ولا تأثير لهم بالتالي على قرارها في هذا المجال.

وختمت مناشدة كل باحث عن معلومة "احترام خصوصية العائلة لاسيما في هذا الوقت العصيب الذي تسعى فيه إلى رثاء جيمس وتكريمه".





مصر تطالب أميركا بضبط النفس واحترام حق التظاهر

طالبت مصر أميركا باحترام حق التظاهر وضبط النفس، وذلك على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات المتصاعدة بمدينة فيرجسون بولاية ميزوري الأميركية، نتيجة مقتل الشاب مايكل براون من جانب قوات الشرطة.

وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر تتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيرجسون وردود الأفعال عليها.

وأشار إلى التصريحات الصادرة عن سكرتير عام الأمم المتحدة، بان كي مون، باعتبارها تعكس موقف المجتمع الدولي تجاه هذه الأحداث، خاصة ما تضمنته من المطالبة بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي عن الرأي، وأمله في أن تؤدي التحقيقات الجارية إلى تسليط الضوء كاملاً على مقتل الشاب الأميركي، وإنفاذ العدالة، وحثه للسلطات على التعامل مع المظاهرات وفقاً للمعايير الأميركية والدولية.







وواشنطن رداً على مصر: لدينا حرية تعبير لا تملكونها
الأربعاء 23 شوال 1435هـ - 20 أغسطس 2014م
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف

ردت واشنطن على الانتقادات التي وجهتها إليها مصر بشأن الاضطرابات العرقية التي تشهدها ضاحية "فيرجسون" بولاية "ميزوري"، بحسب وكالة أنباء ONA .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماري هارف، رداً على سؤال عن انتقادات التي وجهتها القاهرة إلى واشنطن: "عندما تكون لدينا مشاكل وقضايا في هذا البلد فنحن نعالجها بنزاهة وشفافية".

وأضافت "الناس أحرار في قول ما يريدون، هذه حرية التعبير، ولكن أنا أختلف تماما مع مقولة إن ما يجري هنا يمكن مقارنته بالأوضاع في البلدان المذكورة".

وتابعت: "هنا في الولايات المتحدة، نحن نأخذ في الاعتبار كيف نعالج مشاكلنا بشفافية ونزاهة وصدق، مقابل ما يجري في أي دولة أخرى في العالم".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية إلى أن قبولها لتلك التصريحات يمثل "حرية التعبير التى تنعم بها الولايات المتحدة".

وأضافت: "إنها حرية التعبير التي لا يمكننا أن نقول إنها موجودة في مصر".
الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية المصرية أعلنت أمس الثلاثاء، أنها تتابع عن كثب الاحتجاجات في مدينة فيرجسون بولاية ميزوري الأميركية التي انتشرت فيها قوات الحرس الوطني إثر اضطرابات عرقية، مؤيدة دعوة للأمم المتحدة بضبط النفس واحترام حق التجمع.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبدالعاطي "إننا نتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيرجسون وردود الفعل عليها"، مشيراً إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي طالب واشنطن بضبط النفس.

وأضاف عبدالعاطي "تصريحات بان كي مون تعكس موقف المجتمع الدولي تجاه هذه الأحداث، خاصة ما تضمنته من مطالبة للسكرتير العام بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي عن الرأي".




لبحث موجة أعمال العنف هناك
"العفو الدولية" تراقب الولايات المتحدة للمرة الأولى بسبب أحداث فيرغسون

أحداث فيرغسون (أرشيف)
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 20:15
أعلنت منظمة "العفو الدولية" أنها أرسلت بعثة مراقبين إلى مدينة فيرغسون بولاية ميزوري الأمريكية، للوقوف على الأسباب التي أدت لاندلاع موجة أعمال العنف هناك، بحسب ما أفاد موقع "المصري اليوم".


أرسلت المنظمة وفداً مكوناً من 13 شخصاً لمراقبة الأوضاع بالمدينةوتعد هذه المرة الأولى التي ترسل فيها المنظمة المعنية بحقوق الإنسان بعثة مراقبين إلى ولاية أمريكية.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة، ستيفن هوكينز، إن المنظمة أرسلت وفداً مكوناً من 13 شخصاً لمراقبة الأوضاع بالمدينة، مشيراً إلى أن المنظمة قررت إيفاد مراقبيها "بعد أن تبين لها وجود انتهاكات واضحة للمعايير والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان في تلك المدينة".

وكانت المنظمة دعت، في بيان أصدرته أول أمس الإثنين، لإجراء تحقيق شامل في مقتل الشاب الأسود مايكل براون(18 عاماً) الذي أسفر عن اندلاع الاحتجاجات، داعية رجال الأمن في المدينة للالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان في تعاملهم مع المتظاهرين.




متجاهلين دعوة الجيش للتفاوض
باكستان: متظاهرون يحاصرون البرلمان في محاولة للإطاحة بالحكومة


الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:43
- د ب أ
حاصر الآلاف من المتظاهرين بقيادة عالم دين مسلم وسياسي معارض اليوم الأربعاء مبنى البرلمان في باكستان في محاولة للإطاحة بالحكومة التي يرأسها "نواز شريف"، متجاهلين دعوة من الجيش الذي يتمتع بتأثير قوي للتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

وحث عالم الدين الباكستاني الذي يحمل الجنسية الكندية طاهر القادري أتباعه للتجمع عند نقاط الدخول لمجمع البرلمان حيث يعقد النواب ورئيس الوزراء نواز شريف اجتماعاً.

وقال القادري في كلمة لأنصاره الذين يحتشدون خارج البرلمان منذ الوصول إلى هناك بعد فترة قصيرة من منتصف ليل الإثنين: "حاصروا هذا المبنى ولا تدعوهم يخرجون".

ويقود لاعب الكريكت الذي تحول إلى السياسة "عمران خان"، مسيرة منفصلة، في نفس الموقع لإجبار شريف على التنحي.

وحث الجيش الذي يتمتع بتأثير قوي أمس الثلاثاء الحكومة وقادة المظاهرات على حل الأزمة السياسية الآخذة في التشكل عبر المحادثات.

وقال الجيش في بيان: "يجب على الكافة من أصحاب المصلحة فتح حوار على الفور لحل الخلافات".
جاء بيان الجيش بعد دقائق من تهديد خان بأن أنصاره يمكنهم مداهمة منزل رئيس الوزراء.

وينظر إلى رسالة الجيش، الذي حكم البلاد لنصف تاريخه تقريباً، على أنها أمر مخيب للآمال في الأزمة المستمرة منذ أسبوع وبدأت الخميس الماضي.

وتعتبر المظاهرات تحدياً خطيراً لحكومة شريف الذي جاء إلى السلطة العام الماضي في أول تحول ديمقراطي على الإطلاق في البلاد.

يطالب خان بتنحي شريف وإجراء انتخابات جديدة مستشهداً بوجود مخالفات في انتخابات مايو(أيار) عام 2013. ويطالب القادري بإدخال تغييرات في النظام الانتخابي قبل انتخابات جديدة.




تقول أنها مستمرة في إضرابها
الإفراج عن ناشطة هندية مضربة عن الطعام منذ 14 عاماً

إيروم شارميلا أثناء خروجها من السجن
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:55
رويترز
أفرجت السلطات الهندية عن مدافعة عن حقوق الانسان ظلت مضربة عن الطعام 14 عاماً احتجاجاً على فظائع مزعومة للجيش من مستشفى السجن بعد تغذيتها عنوة بالمحاليل عدة مرات يومياً خشية وفاتها.

يأتي الإفراج عن إيروم شارميلا بعد أن قال أحد قضاة المحكمة إنه لا يجد أدلة تدعم الاتهامات التي وجهها الادعاء في ولاية مانيبور بشمال شرق الهند عام 2000 بأنها تحاول الإنتحار باضرابها عن الطعام.

وقالت شارميلا لرويترز هاتفياً قبل خروجها من مستشفى السجن في إيمفال عاصمة الولاية "لا أصدق أني حرة الآن.. معركتي ضد الظلم والجرائم التي ارتكبها الجيش في مانيبور ستستمر".

وأوضحت لقطات تلفزيونية شارميلا وهي تخرج من المستشفى مرتدية شالا أبيض وتسير بمساعدة أنصارها الذين كان يمسكون بذراعيها لعدم قدرتها على السير.

وقالت للصحافيين: "عانيت لمدة 14 عاماً ولكن صراعي مستمر ضد قانون تعسفي ولا أريد ولا أتوقع أن ينشد أحد أغان عن بطولتي" متعهدة بمواصلة الإضراب عن الطعام.

وبدأت شارميلا (42 عاماً) المعروفة باسم امرأة مانيبور الحديدية اضرابها عن الطعام في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2000 بعد مقتل عشرة أشخاص في اطلاق للرصاص قرب منزلها في ولاية مانيبور النائية الواقعة على الحدود مع ميانمار.

وألقى نشطاء باللوم على الجيش في قتل الأشخاص العشرة وبينهم طفلان.

وحققت الشرطة في القضية ولكن لم يلق القبض على أحد.

ورغم مطالب محققين قضائيين وجماعات لحقوق الانسان أبقت الحكومة الاتحادية على قانون لمكافحة الارهاب يمنح الجنود فعلياً حصانة من المحاكمة في مناطق تشهد تمرداً.

ولصدمتها من عدم محاكمة المسؤولين عن القتل بدأت شارميلا اضرابها عن الطعام متعهدة بالاستمرار فيه لحين الغاء القانون.





فيديو: أطفال الزعتري يخوضون تحدي الماء البارد


أظهر فيديو بث على موقع يوتيوب، أطفالاً سوريين لاجئين في مخيم الزعتري في الأردن، يخوضون تحدي الماء البارد، دعماً لمبادرة تهدف لتوفير التعليم للأطفال السوريين.
وأطلق موقع “الباحثون السوريون”، تحدي “سطل ماء عربي بارد”، بهدف جمع التبرعات إلى مرضى (إيه إل إس)، أو إلى منظمة جسور، التي تعنى بتعليم السوريين.
وقال الأطفال الذين ظهروا بمقطع الفيديو أن من حق كل طفل سوري أن يتعلم، قبل أن يلقوا بدلو ماء بارد على أنفسهم.
يشار إلى أن جسور هي منظمة غير ربحية، تعمل على تسخير طاقات المغتربين السوريين حول العالم لدعم التنمية في بلادهم، والمساهمة في تعليم الأطفال، كما تساعد الطلاب السوريين الساعين لإكمال دراستهم خارج سوريا من خلال تأمين منح دراسية في أفضل جامعات العالم عن طريق جمع التبرعات.
فيديو




فيديو: فان ديزل يتحدّى بوتين بـ دلو الماء المثلج


رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبول تحدي دلو الماء المثلج، لدعم المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري، كاسراً بذلك حلقة سباعية امتدت لتشمل مدراء في شركة “آبل” و أبطال أفلام “مارفل” الخارقين.
ورغم عدم وجود معلومات مؤكدة، فإن المتحدث باسم الرئيس الروسي قال إن بوتين “لم يكن على علم بالتحدي الذي نازله فيه فان ديزل، على الأرجح”، بحسب ما أفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، اليوم الأربعاء.
وأضاف المتحدث: “كما كانت لدينا أمور أخرى على جدول أعمالنا”.
فيديو




شاهد: أحد أغرب حوادث السير في روسيا


تمكّن سائق روسي من التقاط فيديو لحادث سير مروّع، يمكن وصفه بأنه أحد أكثر حوادث السير غرابة في العالم.
فأثناء سيره على طريق سريع، شوهدت سيارة أمامه يقوم سائقها بتغيير مسارها من اليمين إلى اليسار، وفجأة تأتي من الخلف دراجة نارية مسرعة، فوجئ سائقها بالسيارة، فاصطدم بها بقوة.
وكانت قوة الاصطدام كفيلة برفع سائق الدراجة النارية في الهواء ودورانه 360 درجة في الهواء، لكن الغريب في الأمر تمثل في قدرته على التوازن، إذ سقط على ظهر السيارة على قدميه، من دون أن يصاب بأي أذى، كما يظهر من الفيديو.
ويذكر أن سائقي السيارات في روسيا، التي تشهد أحد أعلى نسب الحوادث في العالم، يضعون كاميرات في سياراتهم بسبب انتشار الفساد بين رجال الشرطة من جهة، وتلاعب شركات التأمين من جهة أخرى، إذ يقبل القضاء الفيديوهات كدليل أمام المحاكم.
فيديو




تتاح بالصوت والصورة ويتم تحديثها بشكل مستمر
خدمة "GPS".. (عصى الأعمى) التي تُوَفّر الوقت والمسافات


تساعد خدمة "GPS" على مساعدة الغرباء على التعرف على المواقع التي يريدون زيارتها في أي مدينة إذا كانوا يجهلون الطرق والأحياء.

وكان الزائر أو المسافر -في السابق- يضطر إلى التوقف أكثر من مرة للسؤال عن كيفية الوصول إلى الوجهة التي يبتغيها، وكان يتعرض أحياناً لمعلومات غير دقيقة؛ مما يُصَعّب عليه إمكانية الوصول إلى هدفه؛ حيث يستغرق وقتاً طويلاً في معرفة الطريق الصحيح.

وفي عالم اليوم، أصبح المسافر القادر على التعامل مع برامج الخرائط المتاحة في بعض السيارات أو من خلال الجوّالات الذكية، قادراً على اختصار الوقت والمسافة؛ حيث يستطيع من خلال إدخاله اسم الموقع أو الإحداثيات التي يريدها، أن يصل إلى هدفه بسهولة.

وعلى الرغم من أن خدمة "GPS" تُوَفّر الوقت والجهد على مستخدميها؛ إلا أن البعض لا يعتمدون عليها إذا كانوا يرغبون في معرفة المكان الذي يريدون الوصول إليه بشكل مباشر؛ حتى إن عدداً منهم وَصَفَ هذه الخدمة بـ"عصا الأعمى".

ويقول أحد المواطنين: "إنه يعتمد على هذه الخدمة بشكل كامل عندما يقرر الذهاب إلى أي مدينة؛ مؤكداً أن اللجوء إلى هذه الخدمة يحمي الإنسان من أن يضل سبيله".


جدير بالذكر أن خدمة "GPS" تُتَاح بالصوت والصورة ويتم تحديثها بشكل مستمر.