الاثنين، 24 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




يبدأ العمل به السبت 20شعبان وفي مؤسسات التعليم بدايةالعام الدراسي
أمر ملكي: العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت

أمر ملكي: العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت
سلطان المالكي , واس -

 صدر أمر ملكي اليوم يقضي بأن تكون أيام العمل الرسمية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.. فيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ/ 185
التاريخ: 14/ 8/ 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها.
ونظراً لما ظهر لنا من الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي، لما يترتب على ذلك من مصالح ظاهرة وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية. وحرصاً منا على وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح والمؤسسات والهيئات الوطنية ونظيراتها الدولية والإقليمية.
وبعد الاطلاع على الأنظمة ذات العلاقة.
أمرنا بما هو آت:
أولا: تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.
ثانياً: يعمل بما ورد في البند (أولاً) من هذا الأمر على النحو التالي:
1 ـ فيما يخص الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية اعتباراً من يوم السبت 20/ 8/ 1434هـ الموافق 29/ 6/ 2013م.
2 ـ فيما يخص الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم (1434 / 1435هـ).
ثالثاً: تستكمل الإجراءات النظامية لتعديل ما يلزم بما يتفق مع ما ورد في البند (أولاً) من هذا الأمر.
رابعاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه..،،..
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





مصدر مسؤول ينفي إجازة الـ٤ أيام بمناسبة اليوم الوطني


 نفى مصدر مسؤول في وزارة الخدمة المدنية ما تردد خلال الساعات الماضية، عن تمديد إجازة اليوم الوطني المقررة في السابع عشر من ذي القعدة من العام الجاري، لـ٤ أيام، بعد صدور الأمر الملكي اليوم بتحديد العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.

وقال المسؤول في اتصال هاتفي مع "سبق": "وفق لائحة الإجازات وفيما يخص اليوم الوطني لا يوجد هناك مادة تقضي بتمديد إجازة اليوم الوطني؛ لوجود يوم عمل رسمي قبلها يقع بين يومي إجازة، ولذلك وحسب النظام لن يكون يوم الأحد ١٦ ذي القعدة إجازة".

وأضاف المصدر: "لائحة الإجازات نصَّت على أن اليوم الوطني إذا وافق هذا اليوم (يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس فيعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوَّض الموظف عن إجازة هذا اليوم، وقياساً على الأمر الملكي اليوم فإذا وافق هذا اليوم (يوم السبت) فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله ".

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قد أمر العام الماضي بأن يكون يوم السبت الذي وقع بين إجازتي الجمعة واليوم الوطني العام الماضي، إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكل موظفي وموظفات قطاعات الدولة في كل أنحاء المملكة.

وجاء الأمر الملكي آنذاك؛ لكون اليوم الوطني العام الماضي 7/ 11/ 1433هـ الموافق 23 سبتمبر 2012م صادف ثاني أيام العمل الأسبوعي.







إنفاذاً للأمر الملكي بتعديل العطلة الأسبوعية للجمعة والسبت
وزير العدل يوجّه بتعديل مواعيد المحاكم من السبت للخميس 



سلطان المالكي- سبق - الرياض:
وجّه وزير العدل الدكتور محمد العيسى إدارة تقنية المعلومات بالوزارة بنقل جميع مواعيد المحاكم من يوم السبت إلى يوم الخميس، حيث جاء ذلك إنفاذاً للأمر الملكي الكريم بأن تكون أيام العمل الرسمية في كل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة.


ذكر ذلك المتحدث الرسمي بوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران وقال إنه بناء على ذلك فستنقل مواعيد المحاكم المقررة السبت المقبل ٢٠ شعبان إلى يوم الخميس ٢٥ من الشهر نفسه وهكذا بقية الأيام بإذن الله.







وفاة المطلوب الأمني مرسي ال ربح بعد القبض عليه في العوامية‬


صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية قد رصدت مساء يوم السبت 13/8/1434هـ تواجداً في أحد المواقع ببلدة العوامية للمطلوب للجهات الأمنية على القائمة المعلن عنها بتاريخ 8/2/1433هـ مرسي علي إبراهيم آل ربح، وهذا المطلوب سبق وأن تورط في كثير من الأعمال الإجرامية التي إستهدفت مواطنيه وأبناء بلدته بما في ذلك مشاركته في إطلاق النار على مواطنين ورجال أمن أسفرت عن مقتل بعضهم وإصابة البعض الأخر، وعند مباغتته من قبل قوات الأمن له حاول الفرار فتم التعامل معه وفق ما يتطلبه الموقف ونتج عن ذلك إصابته حيث نقل إلى المستشفى وتوفي لاحقاً متأثراً بإصابته. وأكد المتحدث الأمني أن قوات الأمن التي لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض لتثمن وتقدر التعاون والدعم الذي تلقاه من أبناء المنطقة في متابعة المطلوبين وتطبيق النظام بحقهم، وفي الوقت ذاته تدعو من تبقى من المطلوبين على هذه القائمة وعددهم عشرة إلى المسارعة في تقديم أنفسهم للجهات الأمنية وإيضاح حقيقة موقفهم، وسوف يؤخذ ذلك في الاعتبار عند النظر في أمرهم.
فيديو








طرح فكرة إنشاء «مجلس» للأندية الأدبية تمهيداً لإلغاء «الإدارة»


عبدالعزيز خوجة متحدثاً لرؤساء الأندية خلال الاجتماع (واس)
٢٠١٣/٦/٢٤ - العدد ٥٦٨


طرحت وزارة الثقافة والإعلام فكرة إنشاء «مجلس للأندية الأدبية»، تمهيداً لإلغاء «إدارة الأندية الأدبية» في الوزارة، واستبدال تسمية مدير عام الأندية الأدبية بـ»أمين عام مجلس الأندية الأدبية»، خلال اجتماع التقى فيه الوزير الدكتور عبدالعزيز خوجة أمس الأول في جدة برؤساء الأندية الأدبية.
أكد ذلكلـ»الشرق»، مدير عام إدارة الأندية الأدبية حسين بافقيه موضحاً، أنّ اجتماع وزير الثقافة والإعلام برؤساء الأندية الأدبية في المملكة الذي عقد بحضور نائب الوزير الدكتور عبدالله الجاسر، ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، كان شفافاً ومثمراً، لافتاً إلى أن فكرة إنشاء المجلس، جاءت بغرض تحقيق مبدأ استقلالية الأندية عن الوزارة، كونها «مؤسسات مستقلة ذات شخصية اعتبارية».

وقال بافقيه: «إن الفكرة تؤكد حرص الوزير على الاستقلالية الكاملة للأندية بحسب ما تحدده لائحة الأندية الأدبية، مشدداً على أنه ليس مقبولاً أن تتحكم البيروقراطية الحقيقيّة أو المتخيّلة في العمل الثقافي داخل هذه الأندية الأدبية، مؤكداً أن الوزارة طرحت «مشروع لائحة» وليست اللائحة طبقاً لنص لائحتها الأساسية، وهو المبدأ الذي يشدد عليه وزير الثقافة والإعلام ويلح عليه، وبإمكان كل أصحاب الشأن الدخول على الموقع المخصص للائحة الذي دشن مؤخراً، وكتابة آرائهم ومقترحاتهم، بغية الخروج بلائحة تخدم الأدباء في نهاية الأمر».

وشدّد بافقيه على أن اللائحة تحترم كلّ رأي، ولكنها تلتزم بأن تكون ممثلة للأدباء، وأن نتجاوز بها كل العثرات السابقة التي أدخلت إلى مجالس الأندية الأدبية من ليس من أهلها، وكل شخص من حقه أن يقدم رأيه، وله علينا أن نأخذ برأيه إن كان يخدم العمل الثقافي.

من جانبه، أكد رئيس نادي الباحة الأدبي حسن الزهراني، أن وزير الثقافة والإعلام اختصر على رؤساء الأندية الأدبيّة كثيراً مما كانوا يودون عرضه عليه، وقال: «وجدناه مهموماً بالشأن الثقافي، ومدركاً لكل ما يدور في الأندية والساحة الثقافية رغم ما لديه من التزامات كبرى، أحسسنا أن لدية الرغبة الصادقة في أن يقف إلى جانب كل مثقف في جمعيات الأندية العمومية أو خارجها على حد سواء، لأنه قبل أن يكون وزيراً للثقافة، كان شاعراً مبدعاً ومثقفاً نابهاً».
وأضاف: «ما طمأننا أكثر هو شروع الوزير بتنفيذ بعض توصيات اجتماعاتنا السابقة، لذلك أنا متفائل جداً بما سوف يحدثه من تغيير على ساحتنا الثقافية، يكفي أنه كان مصراً على خروج كلمة إدارة الأندية التي توحي بالقيود والبيروقراطية إلى أمانة الأندية، ويتشكل مجلسها من رؤساء الأندية، وهذا أكبر شاهد على أن الوزير يحرص على تحرير الأندية الأدبية من كل القيود».

وعن أبرز مطالب رؤساء الأندية الأدبية التي تم طرحها، أشار الزهراني إلى أن الوزير كان حريصاً على رفع الإعانة السنوية التي يعتبرها لا تساوي شيئاً أمام ما تقوم به الأندية، وأنها تحتاج إلى أضعاف مضاعفة كي تكون بمستوى الطموحات الثقافية، مشيراً إلى أن الوزير أيّد تلك المطالب وأكد حرصه على مشروع الملك عبدالله للتطوير الثقافي الذي سيُحدث نقلة نوعية في مشهدنا الثقافي.

يُذكر أن وزارة الثقافة والإعلام، ممثلة بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية، طرحت مؤخراً على موقعها في وقت سابق مشروع اللائحة التنفيذية للأندية الأدبية، تضمن كلمة للوزير قال فيها: «الزملاء والزميلات في الحرف والكلمة من الأدباء والمثقفين ذوي الصلة بنشاطات الأندية الأدبية والمشاركين في مشهدنا الأدبي، هذا مشروع لائحة الأندية الأدبية بين أيديكم، لنتحاور جميعنا فيه، ونبدي اقتراحاتنا وتعديلاتنا عليه».





حملة إلكترونية للتعريف بالخدمة ومواقفها ومسارات النقل الترددي
إطلاق 4 مسارات مرورية للوصول للحرم النبوي الشريف.. غداً


عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
وافق أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، على إطلاق الحملة الإعلامية لخدمة النقل الترددي للمسجد النبوي الشريف، اعتباراً من يوم غد الاثنين، وفق أربعة مسارات من وإلى المسجد النبوي الشريف، انطلاقاً من: المدينة الرياضية بالعزيزية والعالية مول والخالدية وميدان سيد الشهداء. 

وصرح الناطق الإعلامي بإمارة منطقة المدينة المنورة محمد مصطفى بن سيف صالح بتشكيل فريق عمل؛ للإشراف على عمليات النقل الترددي، برئاسة مدير عام متابعة المشاريع والخدمات بإمارة المنطقة المهندس محمد بن إبراهيم عباس، وبمشاركة الجهات المعنية: الأمانة وهيئة تطوير المدينة المنورة وإدارة الطرق والنقل والمرور والنقل الجماعي.

وأكد "ابن سيف" أن تشغيل النقل الترددي يهدف إلى التخفيف من الكثافة المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية خلال شهر رمضان المبارك، والتي تتزامن مع وجود عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في عدد من الجهات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتسهيل حركة المشاة من مواطنين ومقيمين وزوار.

ومن أهداف الخدمة الجديدة أيضاً إيجاد حلول لعدم توفر مواقف كافية حول المسجد النبوي الشريف، وبالتالي تجنب الوقوف الخاطئ، إضافة إلى تقليص زمن الذهاب والعودة من وإلى المسجد النبوي الشريف وتوفير الراحة لمرتاديه باستخدام وسيلة نقل سريعة تساهم في الحد من الحوادث المرورية والتلوث البيئي لعوادم السيارات وخاصة في المنطقة المركزية.

وخُصِّص الموقع الإلكتروني (www.mss.gov.sa)، إضافة إلى موقعي التواصل الاجتماعي: "فيسبوك" و"تويتر"؛ للتعريف بالخدمة والمواقف المخصصة لها ومسارات النقل الترددي.







المدينة المنورة تعتمد خطة خدمات شاملة للمعتمرين
وزارة الشؤون البلدية عملت على تكثيف الرقابة على الأسواق والتصدي للباعة الجائلين
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م
 
معتمرون يؤدون مناسك العمرة

أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة منطقة المدينة المنورة، خطة متكاملة لتكثيف الخدمات البلدية في مجالات الصحة العامة والنظافة والرقابة على الأسواق والمسالخ، بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد زوار المدينة المنورة من المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بمشاركة أكثر من 80 من الأطباء والمراقبين الصحيين وتطبيق معايير نظام الهاسب والأيزو على كافة المنشآت التي تعمل في مجال تصنيع وإعداد المنتجات الغذائية، بما في ذلك المطابخ والفنادق ومصانع الأغذية، وفق ما أكدت صحيفة "الرياض".

وتهدف خطة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمدينة المنورة خلال شهر رمضان لهذا العام إلى تحقيق أرقى معايير مراقبة جودة وسلامة المنتجات الغذائية والمياه ومواجهة الزيادة المتوقعة في كمية النفايات في مناطق إقامة المعتمرين والزوار، وتشديد الرقابة على الأسواق، والتصدي للانتشار العشوائي للباعة الجائلين في المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وكافة خدمات الإصحاح البيئي إلى جانب الرقابة على المسالخ وتشغيل وصيانة شبكات الإنارة والطرق والمرافق البلدية الأخرى.

واعتمدت أمانة منطقة المدينة المنورة لتنفيذ الخطة عدداً من الإجراءات والآليات لتحقيق الأهداف المنشودة لتوفير كافة الخدمات البلدية للزوار طوال شهر رمضان على مدار الساعة. ومن ذلك تكثيف الجولات الرقابية لكافة المحلات المتعلقة بالصحة العامة، والتي يبلغ عددها 7889 محلاً والتعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة لتحسين أساليب الرقابة الصحية على هذه المنشآت والمحلات.

وخصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية في خطتها لشهر رمضان المبارك هذا العام بالمدينة المنورة 156 مراقباً بلدياً لأعمال الرقابة على المحلات التجارية غير المتعلقة بالصحة العامة، وعددها يزيد عن 19 ألف محل من أجل ضمان نظافة وتنظيم الأسواق، ومكافحة الانتشار العشوائي للبسطات والباعة الجائلين ومكافحة ظاهرة الافتراش في ساحات المسجد النبوي الشريف والمنطقة المحيطة به.

وفي مجال صحة البيئة تضمنت الخطة تكثيف الآليات الرقابية على المسالخ الحكومية والأهلية بالمنطقة ومتابعة الالتزام بالاشتراطات البيطرية والصحية في أعمال الذبح ونقل الذبائح والتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات الذبح، إلى جانب إجراء مسح شامل لكافة البؤر لعدم انتشار وتكاثر البعوض والحشرات وتحديد وسائل المكافحة المناسبة لها بما لا يضر بصحة المواطنين والزوار من المعتمرين ولا يؤثر في سلامة البيئة.

وراعت الخطة الزيادة المتوقعة في أعداد الزوار خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وأيام عيد الفطر المبارك وما تلاها، وذلك بزيادة عدد عمال النظافة والمراقبين خلال هذه الفترة بنسبة تزيد عن 25% ليصل إلى أكثر من 3000 عامل، يدعمهم ما يزيد عن 500 آلية تعمل على مدار الساعة في جميع أحياء المدينة المنورة، وفي تجمعات إسكان الزوار في محيط المسجد النبوي.





تعادل 4 أضعاف مساحته الحالية
دراسة توسعة مسجد قباء شارفت على الانتهاء

خالد الجابري (المدينة المنورة)
أوشك كل من فرع الشؤون الإسلامية وهيئة تطوير المدينة المنورة على الانتهاء من إعداد الدراسة النهائية لتوسعة مسجد قباء والتي ستنفذ، وفق مدير الفرع الدكتور محمد الأمين الخطري مدير الفرع وأمين الهيئة المهندس محمد العلي فور انتهائها، وتعادل أربعة أضعاف مساحته الحالية.
وكشفت لـ «عكاظ» مصادر أن تكلفة التوسعة تصل إلى 100 مليون ريال وتطال جميع جهات المسجد التاريخي، وكانت هيئة تطوير المدينة قد طلبت من 200 مواطن من سكان حي قباء مراجعتها لمطابقة صكوكهم من أجل البدء في نزع ملكياتهم من أجل توسعة المسجد، فيما أجرى موظفو الهيئة مسحا ميدانيا للمنازل المجاورة للمسجد والتأكد من مساحتها لتعويض ملاكها عند نزعها، وأوضح أمين الهيئة أن التعويض سيكون منصفا وعادلا لمن يزال منزله لصالح المشروع.
وتستهدف الدراسة تطوير الساحات حول المسجد وعلى مسار شارع الممر الذي يربطه بالمسجد النبوي الشريف وتوفير ممرات آمنة للمشاة وخدمات للزوار بمساحة إجمالية لأعمال التطوير تبلغ 49 ألف متر مربع أي بما يعادل نحو أربعة أضعاف مساحته الحالية.
من جهته، ثمن عبدالغني الأنصاري رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة، دراسة توسعة مسجد قباء، مشيرا إلى أهمية أن تراعي توسعة المسجد عدة اعتبارات ليكون مشروعا ناجحا لتتم الاستفادة منه على المدى البعيد، وهي ضرورة توسعة طريق الهجرة المجاور للمسجد، الاهتمام بمشروع النقل العام، إنشاء محطة للقطار بجوار المسجد من أجل الكثافة العددية، إنشاء أنفاق يستفيد منها سكان الأحياء المجاورة للمسجد بعد توسعته حتى لاتكون هناك ربكة مرورية وزحام يؤثر سلبا على مشروع التوسعة، مضيفا في هذه التوسعة يجب مراعاة أن هناك مليون زائر سيصلون إلى المدينة المنورة شهريا في حال اكتمال المشاريع التنموية الكبرى بها.






500 وحدة لاستيعاب زوار "طيبة"
"سياحة المدينة": نجهل عدد الفنادق "المزالة"

فنادق بالمنطقة المركزية بالمدينه المنورة (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-24 12:26 AM 

أكد فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة عدم معرفته بعدد الفنادق التي ستتم إزالتها لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف، فيما يقوم الجهاز حالياً بترخيص 500 منشأة ما بين وحدة سكنية وفنادق.
وقال المدير التنفيذي لفرع هيئة السياحة بالمدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني في تصريح إلى"الوطن": لم تبلغ الهيئة حتى الآن بالمنشآت التي تقرر إزالتها، حيث يوجد بالمدينة 222 فندقا و39 وحدة سكنية مفروشة مرخصة من الهيئة، وهناك حوالي 500 منشأة تحت إجراءات الترخيص، وتعمل الهيئة على إنجاز معاملات الترخيص في أقصر وقت متى ما استوفت تلك المنشآت متطلبات الأمانة والدفاع المدني.
وبين المزيني أن الهيئة كثفت الجولات الرقابية لضبط مخالفات رفع الأسعار سواء للوحدات السكنية المفروشة أو الفنادق من خلال عدد من الفرق الميدانية، وكذلك تباشر الهيئة جميع الشكاوى التي تأتيها من الزائرين حول رفع الأسعار. في المقابل بدأت بعض الوحدات السكنية منذ الأسبوع الماضي برفع أسعارها بعد إقبال عدد من المواطنين والزوار للمدينة المنورة لقضاء العطلة الصيفية في جوار المسجد النبوي الشريف وتفاوتت الزيادة بين 70إلى 90%.
وقال حسين الشهراني لـ"الوطن" إن جميع الوحدات الفندقية أسعارها مرتفعة بين 450 و650 ريالا لغرفتي نوم مع ملحقاتهما وبعيدة عن الحرم النبوي الشريف، فيما الأسعار في المنطقة المركزية للغرفة الواحدة بفندق فئة 4 نجوم 400 ريال وأكد الشهراني أن موظف الاستقبال برر ارتفاع الأسعار بأنهم في موسم يحتم عليهم رفعها لزيادة الإقبال. 
فيما برر أحمد غالي مدير إحدى الوحدات السكنية بمنطقة المدينة الزيادة التي ألحقت على الأسعار السابقة للوحدات السكنية والفندقية بما تشهده دور الإسكان من إقبال في موسم الصيف.





مدني المدينة المنورة يستحدث 10 مراكز لموجهة زحام رمضان


المدينة: الوطن 2013-06-23 4:51 PM 

استحدثت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عددا من المراكز الداخلية والخارجية المؤقتة والثابتة في المواقع التي قد تشهد وجودا مكثفا خلال رمضان المقبل.
وأوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء زهير سبيه، أن إدارته شرعت في تنفيذ الخطة الخاصة بموسم العمرة والزيارة لشهر رمضان، مشيرا إلى أنهتم زيادة 4 وحدات متحركة في مواقع الازدحام في أوقات الذروة، ووحدتين ثابتتين طيلة الشهر أحداهما بالمنطقة المركزية الغربية والأخرى في مدينة حجاج البر، إضافة إلى زيادة 4 مراكز خارجية على الطرق السريعة تضاف للمراكز الثابتة العاملة على تلك الطرق لمواجهة الكثافة المتوقعة في حركة المركبات، وتكثيف عدد دوريات السلامة وتواصل عملها على مدار الساعة في مقر إسكان وإقامة الزائرين والمواقع التي يرتادونها.
وبين أن تنفيذ الخطة يمر بأربعة مراحل تشمل الفترة التي تسبق شهر رمضان ويتم خلالها تكثيف دوريات السلامة ورفع الجاهزية لجميع المراكز الميدانية، فيما يزداد في المرحلة الثانية التي تبدأ من أول يوم في الشهر وحتى العشرين من الشهر نفسه عدد المراكز الميدانية في مواقع الزائرين وتنقلاتهم.
وأشار إلى أن تطبيق المرحلة الثالثة سيبدأ في العشرة الأواخر التي تشهد زيادة في عدد الزائرين للمدينة المنورة وعدد المصلين بالمسجد النبوي مع كثافة حركة

المرور حيث يتم خلالها تكثيف دوريات السلامة وزيادة المراكز الميدانية في مواقع 
محددة, بينما تتضمن المرحلة الرابعة تنفيذ تدابير احترازية خلال أيام عيد الفطر المبارك.


ولفت سبيه إلى أن خطة هذا العام تعمل على تشغيل إخلاء المسجد النبوي ويكون تمرّكزها على مقربة من المسجد النبوي، إضافة إلى زيادة الجانب التوعوي للزوار 

والمعتمرين من خلال توزيع النشرات التوعوية التي توضح مسببات الحرائق وأخطارها ومتابعة اللوحات النقطية الإرشادية بجوار المسجد النبوي.





اختتام الأنشطة الثقافية في الخيمة الشعبية بجمعية طيبة النسائية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 24/06/2013
اختتمت جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة يوم أمس أنشطة الخيمة التراثية ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية في مقر الجمعية في حي الهدا. 
وشهدت الخيمة الشعبية برامج شعبية عن حكايات وعادات زمان والأمثلة الشعبية ذات القيمة الهادفة، بمشاركة من السيدة فاطمة عون التي ذكرت أن تداول الأمثال والقصص في الجلسات الشعبية يأتي من طبيعة حياة الناس اليومية ومعتقداتهم، وتتجاوز في بعض الأحيان إلى أن تكون أنموذجًا يُقتدى بها في مواقف ومواضع عديدة، وتساهم أيضًا في تشكيل أنمـاط واتجاهات وقيم المجتمع، إضافة إلى يوم مفتوح قدمت فيه فقرات شعبية متنوعة كالأحاديث والحكايات والمأكولات التي تقدم في نصف شعبان كالمشبك واللبنية والهريسية، بالإضافة إلى الألغاز، وركن خاص بالألعاب الشعبية، وركن تصوير بالزي المديني، والنقش بالحنة، وحظيت جميعها بتفاعل كبير من الحضور.
وأوضحت المشرفة العامة عن الفعالية جمال السعدي بأنه تم تخصيص يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع لإقامة الفعاليات حسب البرنامج المعتمد للخيمة من الساعة 7 م حتى الساعة 10 م، بجانب البرامج التي يتم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك.






​ألغت عقديْ عضويْ هيئة التدريس المتسببيْن في الواقعة
جامعة "طيبة" تضبط تلاعباً في درجات الطلاب بفرع ينبع

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 ضبطت جامعة "طيبة" مجموعة من التعديلات غير النظامية في درجات بعض طلاب الانتساب داخل فرع الجامعة بينبع.

وقال الناطق الرسمي للجامعة الدكتور عيسى القايدي لـ "سبق": "أقدم عضوان في هيئة التدريس من المتعاقدين على تغيير درجات بعض طلاب الانتساب بفرع الجامعة بينبع بشكل غير نظامي".

وأضاف: "بعد أن تحققت الجامعة من ثبوت الواقعة اتخذت فوراً مجموعة من الإجراءات بهذا الخصوص، أبرزها إلغاء عقدي هذين العضوين، وإبلاغ الجامعات السعودية بضرورة عدم التعاقد معهما".

وأعلنت الجامعة حرصها على التدقيق والمراجعة فيما يخص عملية رصد الدرجات التي تجري بصورة إلكترونية، وتعهدت بعدم التهاون في التعامل مع وقوع أي انتهاك أو تلاعب.

وشددت جامعة "طيبة" على أنها تهتم بكل ما يكفل نزاهة العملية التعليمية ويضمن حفظ حقوق الطلاب والطالبات.

وأكدت الجامعة أنها من العام الجامعي القادم ستعتمد نظام "التعليم عن بعد" بدلاً من نظام الانتساب.









فيما تنشط الرياح السطحية بالمدينة
سماء غائمة تتخللها سحب ركامية بجازان ونجران



توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم – بمشيئة الله تعالى – نشاطا للرياح السطحية على الاجزاء الساحلية الجنوبية ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومنطقة نجران.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد بأن تكون السماء غائمة جزئي على جنوب غرب المملكة تتخللها سحب ركامية على منطقة جازان ونجران.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى غربية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة تصل سرعتها إلى 45كم/س على الجزء الجنوبي , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي , بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية بوجه عام بسرعة 18 – 48 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج .





أكدت أن نظام يومي إجازة لازال تحت الدراسة في الشورى..
وزارة العمل تؤكد استمرار القطاع الخاص على إجازة الجمعة



أوضحت وزارة العمل أنه بعد صدور الأمر الملكي اليوم القاضي أن تكون أيام العمل الرسمية للقطاعات الحكومية في المملكة من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت ، وردت عدة تساؤلات للوزارة عن مدى انطباق ذلك على القطاع الخاص.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي : إن نظام العمل المعمول به حالياً ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص هي يوم واحد فقط وهو يوم الجمعة، وأنَّ الشركات والمؤسسات التي كانت تمنح موظفيها يومي إجازة في الأسبوع كانت تتماشى مع ما يُعمل به في القطاع الحكومي، ومن المتوقع أن تستمر هذه الشركات والمؤسسات في تماشيها مع الإجازة الجديدة في القطاع الحكومي بأن تمنحهم يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية.
وأضاف : إنه فيما يتعلق بالنظام الجديد للعمل الذي يمنح العاملين في القطاع الخاص يومي إجازة فإنه لازال تحت الدارسة في مجلس الشورى، وفي حال تم إقرار منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة أحدهما الجمعة فمن المتوقع أن تكون هذين اليومين هما الجمعة والسبت؛ لما تقتضيه المصالح الاقتصادية والاجتماعية.
وحثت وزارة العمل جميع القطاعات والمنشئات التي تمنح موظفيها يومي إجازة على الاستمرار في ذلك ، وذلك تماشياً مع الأمر الملكي الكريم ولما يحمله من رؤية في تحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي ، وحرص القيادة الرشيدة على وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين القطاعات المحلية والعالمية.
وأكدت وزارة العمل أنه نظرًا لتوافق البدء في تطبيق الأمر الملكي مطلع الأسبوع القادم مع الأسبوع الأخير في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل فقد وجهت الوزارة مكاتب العمل في مختلف مناطق المملكة في استقبال العمالة الراغبة في التصحيح يومي الخميس والسبت كـ ( خارج دوام ) حرصاً منها على استفادة المخالفين من الأسبوع الأخير في المهلة التصحيحية التي تنتهي في الرابع والعشرين من شهر شعبان الحالي.





ميمش لـ الشرق: شركات أدوية عالمية تصنع لقاحاً لـ «كورونا» ولا إصابات بين المعتمرين خلال الأشهر الستة الماضية


٢٠١٣/٦/٢٤ - العدد ٥٦٨
كشف وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن منظمة الصحة العالمية أبلغت وزارة الصحة السعودية أن شركات أدوية عالمية تعمل على تصنيع لقاح لفيروس «كورونا» حالياً. وقال ميمش في تصريحات لـ»الشرق»: «إن المنظمة لم تبلغنا بأسماء الشركات المصنعة للقاح»، مضيفاً أنه قد لا يكون متوافراً في فترة قريبة لظروف تسجيل أي دواء و إجازته.


الدكتور زياد ميمش

وأكد ميمش أنه لم تسجل إصابة واحدة بالفيروس من بين أربعة ملايين أدوا العمرة خلال سته أشهر الماضية و ذلك بحسب الإحصاءات التي حصلت عليها الوزارة من وزارة الحج والعمرة. وأوضح أن المعلومات الجديدة التي تكشفت مؤخراً أظهرت أن الوضع مطمئن، وأن فيروس كورونا بعيد كل البعد عن فيروس «سارس»، كما أنه تم توسيع دائرة تشخيص المخالطين للمصابين بفيروس كورونا حيث يتم فحص جميع المخالطين حتى من ليست لديهم أي أعراض «ارتفاع في درجة الحرارة أو التهاب رئوي»، ووجدنا أن نتائج فحص كورونا إيجابية حتى لدى من لا تظهر لديهم أعراض إطلاقاً، وهو ما أكد توقعاتنا بأن فيروس كورونا مثله مثل فيروس الأنفلونزا يصيب الألوف سنوياً ولا تظهر الأعراض الشديدة والمضاعفات الجانبية إلا لدى من يعانون أمراضاً أخرى و كبار السن منهم.

وقال: «من غير المعقول أن عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة هو فقط 55»، كاشفاً أن العدد أكبر ولكن لا تظهر عليهم الأعراض ولا يعلمون بإصابتهم. وأشار أن توسيع دائرة من تُجرى لهم فحوصات أدى إلى ارتفاع عدد المشخَّصين وبالتالي انخفاض نسبة الوفيات إلى نسبة المشخَّصين بإصابتهم بالفيروس تدريجياً من 70% حالياً إلى 50% ثم 40% و30%. ولفت مميش إلى أن نتائج الفحص الجيني للفيروس أظهرت أن تركيبه الجيني هو ذات التركيب للفيروس الذي ظهر في الأردن قبل عام ونصف ما ينفي ما قيل عن أنه فيروس متحول جينياً. ونتيجة لكل هذه المعلومات الجديدة التي زَودت بها وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية، كشف الدكتور ميمش عن طلب الوزارة من المنظمة تغيير تعريف الفيروس، فسابقاً كان يُفحص فقط الشخص الذي يدخل المستشفى مصاباً بالتهاب رئوي حاد ويُفحص المخالطون له ممن تظهر عليهم الأعراض فقط، أما التعريف الجديد المطلوب فهو فحص جميع المخالطين حتى أولئك الذين لا تظهر عليهم أي أعراض.

وعن اتساع دائرة المصابين من المنطقة الشرقية لمناطق أخرى أكد الدكتور ميمش أن الإصابات لم تبدأ في المنطقة الشرقية، وإنما بدأت في بيشة والرياض والقصيم ومن ثم الأحساء وبعدها المنطقة الشرقية، كما أن جميع من أصيبوا بالفيروس مؤخراً تماثلوا للشفاء وهم أصحاء الآن، ما يؤكد أن الوضع مطمئن ولا يستدعي التهويل الحاصل في وسائل الإعلام حول الموضوع، متوقعاً ألا تُسجل أي إصابة في موسم الحج.






"العنزي": حريصون على استفادة المخالفين من الأسبوع الأخير في المهلة
"العمل": مكاتبنا مفتوحة الخميس والسبت.. وإجازة "الخاص" يوم واحد




 أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل حطاب العنزي أن النظام المعمول به حالياً ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص يوم واحد فقط، كاشفاً أن النظام الجديد للعمل ما زال تحت الدراسة في مجلس الشورى وفي حال تم إقرار منح يومي إجازة سيكونان الجمعة والسبت، مبيناً من جهة أخرى أنه ونظراً لتوافق البدء في تطبيق الأمر الملكي مطلع الأسبوع القادم، مع الأسبوع الأخير في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، فقد وجهت المكاتب لاستقبال العمالة يومي الخميس والسبت كـ (خارج دوام) حرصاً منها على استفادة المخالفين من الأسبوع الأخير في المهلة.

وتفصيلاً فقد أوضحت وزارة العمل أنه بعد صدور الأمر الملكي اليوم والقاضي بأن تكون أيام العمل الرسمية للقطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، وردت عدة تساؤلات للوزارة حول مدى انطباق ذلك مع أيام العمل والإجازات في القطاع الخاص.

وحول هذه التساؤلات أكد المتحدث الرسمي للوزارة حطاب العنزي أن نظام العمل المعمول به حالياً ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص هي يوم واحد فقط وهو يوم الجمعة، وأنَّ الشركات والمؤسسات التي كانت تمنح موظفيها يومي إجازة في الأسبوع كانت تتماشى مع ما يعمل به في القطاع الحكومي، ومن المتوقع أن تستمر هذه الشركات والمؤسسات في تماشيها مع الإجازة الجديدة في القطاع الحكومي بأن تمنحهم يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية.

وأوضح العنزي أنه فيما يتعلق بالنظام الجديد للعمل فالنظام ما زال تحت الدراسة في مجلس الشورى، وفي حال تم إقرار منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة أحدهما الجمعة، فمن المتوقع أن يكون هذان اليومان هما الجمعة والسبت؛ لما تقتضيه المصالح الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف: ووزارة العمل تحث جميع القطاعات والمنشآت على الاستمرار بمنح موظفيها يومي الإجازة كما كانت تعمل في السابق، وذلك تماشياً مع الأمر الملكي الكريم ولما يحمله من رؤية في تحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي، وحرص القيادة الرشيدة على وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين القطاعات المحلية والعالمية. 

ومن جهة أخرى أكدت وزارة العمل وفقاً لما تحدث به العنزي أنه ونظراً لتوافق البدء في تطبيق الأمر الملكي مطلع الأسبوع القادم مع الأسبوع الأخير في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل فقد وجهت مكاتب العمل في مختلف مناطق المملكة في استقبال العمالة الراغبة في التصحيح يومي الخميس والسبت كـ (خارج دوام) حرصاً منها على استفادة المخالفين من الأسبوع الأخير في المهلة التصحيحية التي تنتهي في الرابع والعشرين من شهر شعبان الحالي.








بالجبيل الصناعية وتكلفته 517 مليون دولار..
السعودية تنشئ أكبر مصنع للبيوتانول في العالم



أعلنت الشركة السعودية للبيوتانول المحدودة (سابوكو)، أنها ستقوم ببناء أكبر مصنع للبيوتانول في العالم، وذلك بمدينة الجبيل الصناعية باستثمارات تقدر بـ 517 مليون دولار.

ويُعد هذا المصنع ثمرة للتعاون القوي المشترك بين ثلاثة شركات سعودية رائدة في مجال صناعة البتروكيماويات، وهي شركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية)، والشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة (ساك).

وسيكون مصنع الشركة السعودية للبيوتانول الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وسيسهم في دعم وتطوير صناعة الدهانات في المملكة، وتبلغ طاقة المصنع الإنتاجية (330) ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول العادي، و (11) ألف طن من مادة البيوتانول الأحادي، فيما سيبدأ الإنتاج عام 2015م.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة (صدارة) زياد اللبان أن المشروع يُعد مثالاً آخر للنجاح القائم على التعاون بين أهم الشركات الصناعية الكبرى في المملكة.
وأفاد رئيس شركة كيان السعودية مزيد الخالدي من جانبه أن المشروع سيحقق قيمة كبيرة ليس فقط لشركة كيان السعودية، بل للمملكة بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بتطوير الصناعات التحويلية المحلية، معرباً عن سعادته بالوصول إلى اتفاق قابل للتطبيق، والذي جاء ثمرة للجهود المخلصة المشتركة والعمل الجماعي، بهدف جعل هذا المشروع حقيقة واقعة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع ورئيس مجلس إدارة ساك صالح النزهة أن مصنع البيوتانول يُعد إضافة مهمة تعزز تكامل مجمع الأكريلات في شركة تصنيع، وهو المجمع الأول من نوعه في المنطقة.

وقال: “نقدر كثيراً هذه الفرصة للتعاون مع كل من كيان السعودية وصدارة، ونقدر أيضاً ثقتهم الغالية في شركة تصنيع لتولي مهمة بناء وتشغيل أكبر مصنع للبيوتانول في العالم، إنابة عن الشركاء، لكي يستفيد الجميع من ميزة وفورات الإنتاج التي ستعزز الميزات التنافسية العالمية لصناعة البتروكيماويات الوطنية”.
تجدر الإشارة إلى أنه وفقاً للاتفاق الموقع في ديسمبر 2012م، سيقام المصنع في مجمع التصنيع الوطنية للبتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية، ويتم تشغيله من قبل شركة التصنيع، وسيسهم المصنع الجديد في توفير العديد من فرص العمل الجديدة المباشرة والغير مباشرة للسعوديين، مما يدعم جهود المملكة في خلق وظائف مستدامة لمواطنيها.




خبراء: السعودية ستجني المليارات من تغيير العطلة
أكدوا أن القرار يعزز الاندماج الاقتصادي بين المملكة ودول الخليج
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م
 
السوق المالية أهم المستفيدين من تعديل العطلة الأسبوعية

توقع اقتصاديون أن يستفيد الاقتصاد السعودي بنسبة كبيرة من القرار الملكي القاضي بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى السبت والجمعة بدلاً من الخميس والجمعة اعتباراً من نهاية الشهر الجاري، مشددين على أن هذا الأمر سيقرب السعودي أكثر من العالم الخارجي ويقلص فترات التعطيل من أربعة أيام إلى ثلاثة، مما سيحقق أرباحا تقدر بمليارات الدولارات للاقتصاد السعودي.

وأشاروا في حديثهم لـ"العربية.نت"، أن قرار تعديل العطلة سيزيد أكثر من الاندماج الاقتصادي الخليجي بعد أن أصبحت السعودية الدولة الأخيرة التي تطبق عطلة الجمعة والسبت بعد أن طبقته دول المجلس سابقا.

ويؤكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد على أن القرار الملكي هو خطوة جديدة في طريق الاندماج الاقتصادي الخليجي بعد أن أصبحت أيام الإجازة متشابهة في كل دول الخليج بعد أن كانت السعودية الدولة الوحيدة التي تطبق إجازة الخميس الجمعة، بعد أن تحولت عمان إلى الجمعة والسبت.

ويشدد الراشد على أنه لم يكن من الممكن تطبيق الوحدة الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي بينما نحن نختلف معهم في مواعيد الإجازة الأسبوعية.

ويقول لـ"العربية.نت" "القرار خطوة مهمة نحو إيجاد المزيد من الاندماج الاقتصادي الخليجي، خاصة وأن العطلة الاسبوعية في كل دول الخليج يومي الجمعة والسبت".

من جانبه يشدد المحلل الاقتصادي الدكتور ياسين الجفري على أن الاقتصاد السعودي سيكسب الكثير جراء التغيير الجديد، ولكنه يفضل الانتظار حتى بدء تطبيق القرار لمعرفة مدى الأرباح التي سيحققها الاقتصاد السعودي منه.

ويقول لـ"العربية.نت" "الآن بات الفارق بيننا وبين الدول العالمية يوم واحد فقط هو يوم الجمعة، وكسبنا يوما إضافيا بالعمل يوم الخميس، وهو أمر سينعكس بشكل إيجابي على التعاملات الدولية وعلى إنتاج المصانع السعودية التي كسبت يوما إضافيا من التصدير".

ويتابع "كنا الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق إجازة يوم الخميس.. نحن الآن متفقون مع دول الخليج وأقرب للعالم، ولهذا الأمر فوائد اقتصادية كبيرة سيظهر تأثيرها مع بدء التطبيق.. من الصعب الآن تحديد أرقام، ولكنها ستكون كبيرة".

وتتفق المحللة الاقتصادية وسيدة الأعمال الدكتورة ريم أسعد مع رأي الدكتور الجفري، مقدرة حجم الأرباح التي سيحققها الاقتصاد السعودي جراء تعديل موعد الإجازة الرسمية بالمليارات من الدولارات.

وتقول لـ"العربية.نت" "تعديل الاجازة إلى الجمعة والسبت سيفيد القطاع المالي كثيرا، لأنه سيقلص عدد الأيام التي يتعطل فيها العمل المالي الدولي والسندات وتداول العملات من أربعة إلى ثلاثة أيام فقط..أصبح هنا فارق يوم واحد، وهذا اليوم لو قدر حجم الاستثمار فيه سيكون بمليارات الدولارات.. إضافة إلى زيادة التحويلات الخارجية وهي ستحقق أرباحا كبيرة".

وتتابع "ستستفيد البنوك المحلية فيما يتعلق بتعاملاتها الخارجية، أما محليا فلن يتغير شيء ولكن موظفي الخزينة والتعاملات الخارجية الذين كانوا يحصلون على إجازة السبت والأحد للتوافق مع البنوك الخارجية سيستفيدون من يوم إضافي يقضونه مع عائلاتهم التي كانت تحصل على إجازة يومي الخميس والجمعة.. وفي هذا فائدة كبيرة لهم".

ومن جانبه يشدد رئيس اللجنة الخارجية في مجلس الشورى السعودي الدكتور عبدالله العسكر على أن التغيير سيكون مفيدا للاقتصاد السعودي كثيرا، كونه سيربط الاقتصاد السعودي بالاقتصاد العالمي أكثير.

ويقول لـ"العربية.نت" "لا يوجد ما يمنع تغيير العطلة طالما أنه أفضل، علينا أن نسير مع العالم من حولنا وألا نشذ عنه، ونعارض كل ماهو جديد من أجل المعارضة فقط، ونغلف تلك المعارضة بحجج دينية".

ويتابع "التغير هو جانب اقتصادي اجتماعي بحت هدفه أن نتفق مع العالم في أيام العمل كي لا تتعطل مصالح المواطنين.. هذا الأمر أشبه عندما قررنا تغيير الساعة من التوقيت الزوالي للتوقيت الغروبي، وكيف قالوا إن هذا اتباع للغرب وإنه لا يجوز.. لم يكن هناك أي ضغط علينا لإحداث هذه التغييرات، بل نحن من يشعر أن هناك تعطيلا للأعمال بسبب تضارب مواعيد الإجازات مع العالم من حولنا".





هيئة الاتصالات تعلن أسماء الاتحادات التي اختيرت للمرحلة التالية للحصول على ترخيص المشغّل "الافتراضي"

واس (الرياض)

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم عن اختيار ثلاثة اتحادات لتقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) في المملكة وذلك بعد دراستها وتقييم الطلبات المقدمة للهيئة , وهي اتحاد اكسيوم موبايل، مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" ، واتحاد فيرجن موبايل السعودية مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات السعودية ،واتحاد جوراء،مع مقدم الخدمة المضيف شركة اتحاد اتصالات "موبايلي".
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم إن الاتحادات الثلاثة السابقة قد انتقلت للمرحلة التالية وفقاً لوثيقة طلب الحصول على تراخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية ،مؤكدة ضرورة قيام تلك الاتحادات المؤهلة لاستكمال المتطلبات المحددة في وثيقة طلب الحصول على الترخيص خلال مدة 90 يوماً من تاريخ إشعار الهيئة لهم تمهيداً لانتقالهم للمرحلة التالية للحصول على التراخيص.
وتهدف التراخيص إلى تحسين مستوى خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ونشرها والإسهام في خفض أسعارها والعناية بالمشتركين، وزيادة الفرص الوظيفية للمواطنين، وتحفيز المنافسة في أسواق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، وزيادة الاستثمار في القطاع المهم.
كما تهدف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى زيادة إسهامها في إجمالي الناتج المحلي وتمكين المشترك من خيارات متعددة للحصول على خدمات الاتصالات المتنقلة من خلال الشركات المتنافسة على أسس من العدالة والشفافية.





مشروع النقل العام في الرياض في مراحله النهائية
أمير الرياض ناقش مع اللجنة العليا للإشراف على المشروع ما تم إنجازه
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م

كشف أمير منطقة الرياض، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أن المراحل النهائية لمشروع النقل العام في الرياض، شارفت على الاكتمال، وأكد عقب ترؤس اجتماع اللجنة العليا للإشراف على مشروع النقل العام في الرياض، أن المشروع وصل إلى مراحله النهائية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة التفاصيل الدقيقة والتطرق لها، ووضع الحلول المناسبة لها. وقال أمير المنطقة: "اكتملت المرحلة النهائية لهذا المشروع الكبير، وسيتم الرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين خلال الأيام القليلة القادمة حول ما تم التوصل إليه في مشروع النقل العام لاتخاذ التوجيهات اللازمة حياله".

ويتكون مشروع القطار الكهربائي من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية، والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

وكانت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، عقدت اجتماعها السادس برئاسة أمير الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأعضاء اللجنة وزراء المالية، النقل، وزير الشؤون البلدية والقروية بالنيابة.

وبحسب تصريحات المهندس إبراهيم السلطان، عضو الهيئة رئيس مركز المشاريع والتخطيط، قال فيها إن الاجتماع ناقش سير العمل في مشروع النقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات)، والخطوات المنجزة ضمن المشروع.

كما تمت مناقشة عمليات التحليل الفني والمالي للعروض الخاصة بتنفيذ مشروع مترو الرياض، التي تسلمتها الهيئة من ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ المشروع، كما ناقش الاجتماع سير العمل في مشروع شبكة النقل بالحافلات، الذي تقدمت أربعة ائتلافات عالمية بعروضها الفنية والمالية.





في استبيان أجرته لقياس مستوى الرضا عن خدماتها في المملكة..
«التجارة» :61% من المستهلكين غير راضين عن أداء وكالات السيارات

الرياض  واس: 

أظهرت نتائج الاستبيان الذي أجرته وزارة التجارة والصناعة لقياس مستوى الرضا عن خدمات وكالات السيارات في المملكة حالة عدم رضا للمشاركين في الاستبيان.

وأظهر الاستبيان الذي أجرته وزارة التجارة والصناعة أن 61 % من المستهلكين أبدوا عدم رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة مقابل 11%ممن أبدوا رضاهم، فيما قال 28 % أنهم راضون إلى حد ما.
وتعتزم الوزارة التواصل مع الشركات الصانعة لاطلاعها على نتائج الاستبيان، مؤكدة أنها ستطلب من الشركات التواجد بشكل مباشر في المملكة للإشراف والمتابعة على أداء وكلائها بما يضمن تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين.
وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أنها اعتمدت إجراء استبيان قياس مستوى الرضا عن أداء وكالات السيارات مطلع يناير ويوليو من كل عام وذلك لمتابعة أداء الوكالات والتأكد من تحسن نسبة رضا المستهلكين بشكل مستمر.
وشمل الاستبيان الذي أطلقته الوزارة على مستوى المملكة “مبيعات السيارات”، و”خدمات الصيانة”، و”خدمات قطع الغيار”، و”خدمات العملاء” لأكثر من 25 وكيل وموزع للسيارات في المملكة.
وبلغ عدد المشاركات في الاستبيان ما يقارب 22 ألف مشاركة توزعت بين الاستبيان الالكتروني على موقع الوزارة بأكثر من 12 ألف مشاركة، والاستبيانات الميدانية بأكثر من 10 آلاف مشاركة جُمعت من مختلف مناطق المملكة شملت الجامعات، والأماكن العامة، وشارك فيها موظفو القطاعين الحكومي والخاص.
وتناول الاستبيان قياس رضا المستهلكين عن “أسعار السيارات”، و”توفر مراكز الصيانة”، و”أسعار الصيانة”، و”توفر قطع الغيار”، و”أسعار قطع الغيار”.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت الشهر الماضي على موقعها الإلكتروني وحسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن إطلاق استبيان لقياس مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة من قبل وكالات السيارات في المملكة للتعرف عن مدى رضا المستهلكين عن الخدمات المقدمة من قبل الوكالات في المملكة.
ويأتي الاستبيان ضمن حزمة أعمال تقوم بها الوزارة بهدف تحسين وتطوير قطاع وكالات السيارات ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلك في المملكة، بالشكل الذي يضمن له حقوقه ويرفع من مستوى التنافسية في السوق السعودية.
الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة تلقت خلال العام الماضي 1827 شكوىً وبلاغاً من المستهلكين في المملكة على وكالات السيارات تنوعت بين بلاغات عدم الالتزام بشروط العقد بواقع 421 بلاغ، تليها بلاغات عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان بـ 524 بلاغ، وعيوب التصنيع 427 بلاغ، وعدم توفر قطع الغيار أو الصيانة 380 بلاغ، ومطالبة الوكالة بدفع مبلغ لمركبة تم استدعاءها 41 بلاغ، كما بلغ عدد حالات الاستدعاء نحو 34 استدعاء.
ومثلت بلاغات الشكاوى على وكالات السيارات أكثر من 23 % من مجموع البلاغات الواردة والبالغة 7872 بلاغا إلى الوزارة.
واهتمت وزارة التجارة والصناعة بإجراء الاستبيان بشكل منهجي من خلال اعتمادها على فريق مختص والتعاون مع أكاديميين في عدد من جامعات المملكة الذين أشرفوا على إعداد محاور الاستبيان وتحديد طبيعة العينات والشرائح المستهدفة في الدراسة، واستخلاص نتائجها.
ويهدف إطلاع وكالات السيارات في المملكة على نتائج الدراسة إلى إبراز الجوانب الإيجابية والسلبية لديها ومساعدتها لتطوير وتحسين أعمالها وخدماتها بما يحقق رضا المستهلكين.
كما تسعى وزارة التجارة والصناعة أيضاً إلى عرض نتائج الاستبيان على الشركات الصانعة وتعزيز التعاون معها لتحفيزها على تقديم خدمات أفضل للعملاء عن طريق وكلاءها وموزعيها في السوق السعودية.
وتعكس الدراسة التي أجرتها وزارة التجارة والصناعة رأي المستهلك في وكالات السيارات في المملكة ولا تمثل رأي الوزارة.
ويمكن للراغبين في مزيد من المعلومات زيارة موقع الوزارة على www.mci.gov.sa إذ سيتم لاحقاً نشر تفاصيل أكثر عن الدراسة.





"التعليم" تطبّق برنامج الوقاية من المخدرات العام المقبل
البرنامج يشمل جميع المدارس على مستوى المملكة لمدة 3 سنوات للبنين والبنات
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م

اتفقت وزارة التربية والتعليم والمديرية العامة لمكافحة المخدرات على تشكيل لجنة فنية لوضع آلية لتسريع تنفيذ المشروع الوقائي لمكافحة المخدرات، والذي يخدم نطاقاً واسعاً من فئة الطلاب والطالبات في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

وبحسب "صحيفة الوطن" كشف مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف، أن الاجتماعات المشتركة بين "التربية والتعليم" و"مكافحة المخدرات" بدأت بشكل سريع لوضع آلية عمل تنفيذية لبدء البرنامج مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأوضح الشريف، أنه تم تشكيل لجنة فنية برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن البراك، وبدأت الاجتماعات بين الطرفين بشكل أسبوعي لوضع آلية عمل تنفيذية لبدء البرنامج الخاص بالمشروع الوقائي مع بداية العام الدراسي الجديد، مبينا أنه سيتم من خلال اللجنة تحديد المفردات والمفاهيم والوسائل التقنية المناسبة لكل مرحلة من مراحل التعليم العام الداخلة في المشروع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ البرنامج على مستوى مدارس المملكة ومحافظاتها ومراكزها لمدة 3 سنوات للبنين والبنات.

وأشار الشريف إلى أنه، وفقا لما سيخرج من رؤى وتوصيات من خلال اللجنة الفنية، سيتم إقرارها واعتمادها من الطرفين، علما بأن ذلك البرنامج يعتبر من أضخم البرامج على مستوى الوطن العربي بجميع وسائله والعاملين فيه، مضيفا أنه ستكون هناك دورات تدريبية لعدد من المعلمين والمعلمات لتدريبهم وتزويدهم بكافة المعلومات حول قضية المخدرات، وكيفية تطبيق البرنامج والتعامل معه في المدارس.





"تكافل": بطاقات خاصة لصرف إعانات الطلاب المحتاجين اعتباراً من العام المقبل

خصصت مؤسسة تكافل التابعة لوزارة التربية بطاقة مسبقة الدفع، ليتم صرف إعانات الطلاب المحتاجين عبرها، اعتباراً من العام الدراسي المقبل، حيث تصرف البطاقة باسم المدرسة وتسلم لمدير المدرسة مع الرقم السري الخاص بها، وسيتم تغذيتها بناء على عدد الطلاب بكل مدرسة.

وبحسب المصادر، ووفقاً لـ"الوطن"، فإن مدة صلاحية البطاقة "3" سنوات، وسيتم تغذيتها بعد رمضان وقبل بداية العام الجديد، وتسمح آلية الصرف سحب المبلغ مجزأ أو كاملاً، وفي حال فقدان البطاقة يمكن حل المشكلة خلال "24" ساعة بموجب بلاغ معتمد من مدير المدرسة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة تكافل خصصت هذا العام "800" ريال لكل طالب وطالبة تصرف كل فصل، موزعة على ثلاثة برامج وهي "وجبتي، حقيبتي، وكسوتي".








أكد أن المليك يتخذ كل ما يخدم مصالح المملكة وأبنائها
"الزامل": تعديل الإجازة الأسبوعية يعالج فجوة بين المملكة والعالم




أشاد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل، بصدور الأمر الملكي الكريم باعتبار العطلة الأسبوعية في كل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية بالمملكة يومي الجمعة والسبت، وقال: "هكذا اعتدنا من المليك اتخاذ كل ما يخدم مصالح المملكة وأبنائها".

وأشاد "الزامل" بما تضمَّنه القرار من تعميم الإجازة على كل القطاعات الحكومية والخاصة؛ مما يجعل الاستفادة من التغيير شاملاً للجميع، مبيناً أن القرار يهدف لتحقيق التجانس والتوافق مع المؤسسات والأجهزة المالية والاقتصادية الدولية والإقليمية، بما يضمن المصالح الاقتصادية والاستثمارية للمملكة.

وقال "الزامل" إن إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- لهذا الأمر الملكي الكريم إنما يستجيب لمصالح المملكة الاقتصادية والاستثمارية، ويضع حداً للآثار السلبية الناجمة عن عدم التوافق بين أيام العمل الرسمية وكذلك العطلة الأسبوعية في المملكة، وهو ما كان يتسبب في ضياع فرص كثيرة من التعامل والتفاعل بين المؤسسات المالية والاقتصادية والاستثمارية في المملكة، مع نظيرتها في دول العالم، وكذلك في دول الخليج والعالم العربي.

وأوضح "الزامل" أنه بينما تعتمد أغلب دول العالم يومي السبت والأحد كعطلة رسمية أسبوعية؛ فإن المملكة ظلت تعتمد الخميس والجمعة كعطلة؛ مما يحدث فجوة في التواصل بين المملكة وهذه الدول لمدة أربعة أيام؛ مما يترتب عليه ضياع فرص واسعة للتعامل المالي والاقتصادي والاستثماري، والذي يُترجم إلى صعوبات ومعوقات، ومن ثم خسائر استثمارية واقتصادية للمملكة، خصوصاً وأنها تحتل مكانة اقتصادية عالمية بارزة، ولديها التزامات دولية وإقليمية اقتصادية واستثمارية؛ مما يصبح من الأجدى معه تضييق هذه الفجوة. 

وعبَّر رئيس غرفة الرياض باسمه ونيابة عن قطاع الأعمال السعودي عن بالغ تقديره لخادم الحرمين الشريفين؛ لحرصه -أيَّده الله- على مصالح الاقتصاد الوطني، وتعزيز المكانة الاقتصادية والاستثمارية العالمية للمملكة، وكذلك لاستشعاره لمصالح وتعاملات قطاع الأعمال والمصدرين والمستوردين السعوديين، والعمل على تقليص الفجوة التي كانت تفصل بين المملكة ودول العالم، فيما يتعلق بالعطلة الأسبوعية، مؤكداً أن اعتماد المملكة للعطلة الأسبوعية الجديدة سينعكس إيجابياً على وضعية قطاع الأعمال السعودي.







موظفو القطاع الحكومي يتمتعون بثلاثة أيام عطلة بدلاً من يومين الأسبوع الحالي

صورة تعبيرية


يستفيد موظفي القطاع الحكومي هذا الأسبوع بثلاثة أيام عطلة أسبوعية بدلاً من يومين فقط، وذلك بناء على نص الأمر الملكي الذي صدر ظهر اليوم (الأحد) ويقضي بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة.
وقضى الأمر الملكي بتغيير الإجازة الأسبوعية ابتداء من السبت المقبل الموافق 20 شعبان، وهو ما يعني أن الإجازة الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ستكون “استثنائياً” هذا الأسبوع ثلاثة أيام: الخميس والجمعة إضافة إلى السبت الذي يوافق بداية تنفيذ الأمر الملكي.







سفارة بنجلاديش تتهم جوازات الدمام بـ «البطء الشديد» في إنهاء معاملات «المخالفين».. وإدارة الترحيل تنفي


إحدى صالات جوازات المنطقة الشرقية في الدمام (تصوير: ناصر العليان)

٢٠١٣/٦/٢٤ - العدد ٥٦٨

اتهمت السفارة البنجلاديشية، جوازات المنطقة الشرقية بالبطء الشديد في إنجاز معاملات أفراد جاليتها، الراغبين في تصحيح أوضاعهم قبل انتهاء مهلة التصحيح في 24 شعبان الجاري، مشيرة إلى أن الجوازات تنهي إجراءات عاملين اثنين فقط يوميا، وهو ما نفته الجوازات، معلنة أنها تستقبل نحو 400 معاملة يوميا. في الوقت نفسه وصفت غرفة الشرقية عمليات التستر على العمالة الوافدة المخالفة بأنها تجارة مؤقتة وفاشلة، وعبرت عن تفاؤلها بتوطين الوظائف.

وأبدى المستشار العمالي في سفارة بنجلاديش الدكتور محمد إمداد الحق انزعاجه من معاملة إدارة الجوازات في الدمام من البطء في إنهاء إجراءات العمالة البنجلاديشية، وتساءل في حديثه لـ»الشرق» «هل من المعقول أن تنجز جوازات الدمام يوميا معاملات اثنين من العمالة البنجلاديشية فقط؟، مطالباً بتسريع تصحيح الأوضاع قبل انتهاء المهلة». من جانبه أكد مدير إدارة جوازات قسم ترحيل الوافدين المقدم ناصر الدوسري، أن «جوازات المنطقة الشرقية تبذل جهودا كبيرة، من أجل إنهاء معاملات العمالة المخالفة، سواء بترحيل الراغبين في ذلك، أو الراغبين في تصحيح أوضاعهم». وذكر أن الإدارة تستقبل ما يقارب 400 معاملة يوميا من مختلف السفارات والقنصليات الراغبة في تعديل أوضاع مواطنيها، وقال: «نستقبل عمالة من كافة الجنسيات، ومنها البنجلاديشية والمصرية والهندية والفلبينية والإندونسية، ونعمل على إنهاء معاملاتها في أسرع وقت».

إلى ذلك، وصف رئيس اللجنة التجارية في الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية يوسف الدوسري عمليات التستر من كفلاء مقابل دفع رواتب متدنية لنقل الكفالة بأنها «مشروع فاشل ومؤقت»، مؤكدا أنه «بعد انتهاء مهلة التصحيح، ستنكشف حقيقة من احتال واستغل حاجة العمالة أثناء الحملة، وهذا سيؤثر سلبا على نطاق الشركة التابعة للمتستر نفسه». وأشار الدوسري إلى أن «التجار الحقيقيين لم يتأثروا بحملة التصحيح، ومازالوا يمارسون أعمالهم في سوق العمل بكل أريحية، بينما من كان يعتمد على الحيل والتستر هو الذي يواجه صعوبات في إيجاد بديل للعمالة المخالفة. وذكر الدوسري أن «هناك مطالبات من تجار الشرقية بتمديد المهلة التصحيحية»، مؤكدا أن «ما نشر في الصحف عن تصحيح أوضاع ما يقارب مليون ونصف مليون عامل، يثبت أن ما تبقى في المملكة لا يزيد على 600 ألف عامل مخالف، أغلبهم ينضمون لعصابات سعت إلى احتكار بعض قطاعات التجزئة»، مشيرا إلى أن «هذا يعني إتاحة فرصة كافية لجذب العمالة الوطنية لتحل مكان الوافدة بشكل متدرج ودون إيجاد أزمة في سوق العمل أو تعطل لأعمال المنشآت والمحال التجارية». وأبان الدوسري أن «الغرفة رفعت مقترحا إلى وزارة العمل بضرورة إيجاد رابط إلكتروني ليكون حلقة وصل بين طالب العمل وصاحب المنشأة لتوفير الأيدي العاملة الوطنية في السوق».






رئاسة الحرمين الشريفين: لا مدرسات في الحرم المكي

الحرم المكي (تصوير: أحمد جابر)
٢٠١٣/٦/٢٤ - العدد ٥٦٨


قالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إنه لم يتم تعيين نساء للتدريس في الحرم المكي، وأوضح مدير الإعلام في الرئاسة والمتحدث الرسمي لها أحمد المنصوري في تصريحات لـ»الشرق» أنه لا توجد حتى اللحظة دروس خاصة بالنساء، تلقيها النساء في الحرم، وإنما يلقي المشايخ الدروس، ويتم إيصالها عن طريق مكبرات الصوت إلى مصليات النساء.
وأشار إلى أن الرئاسة أنشأت وحدة جديدة للمرشدات في الحرم للاضطلاع بمهام التوجيه النسائي، لكن حتى اللحظة لم يدرج إلقاء الدروس ضمن المهام المسندة إلى هذه الوحدة.

ويبلغ عدد المرشدات الرسميات في الحرم حسب معلومات حصلت عليها «الشرق» 170 مرشدة أغلبهن من حملة البكالوريوس، ويزداد العدد في موسم رمضان والحج ليصل إلى 500 مرشدة. ويتركز عملهن في الإرشاد عند أبواب المسجد الحرام، حيث يقمن بإرشاد النساء عند الأبواب وتنبيههن على آداب المسجد الحرام، والتوجيه بعدم دخول ما لايليق بالمسجد الحرام والتفتيش إذا دعت الحاجة لذلك، إضافة إلى منع اختلاط النساء مع الرجال، والانتشار عند مصليات النساء بالمسجد الحرام، لإرشاد الزائرات وتوجيهن إلى لزوم الأدب وحُسن الاصطفاف ونظافة المسجد المعظم ومتابعة ما لا يليق من السلوكيات في مصليات النساء ومنع حجز الأماكن.





احتجاج "محتسبون" على "التربية" بسبب السماح بمزاولة الرياضة في مدارس البنات

قالت مصادر صحفية إن مجموعة من "المحتسبين" قاموا بالتجمع أمام وزارة التربية والتعليم احتجاجاً على قرار الوزارة بالسماح بمزاولة الرياضة في مدارس البنات مطالبين وقف تنفيذ القرار بدعوى أنه يتعارض مع عادات المجتمع.

وحسب صحيفة "الحياة" نقلاً عن شهود عيان، فإن "المحتسبين" حاولوا مقابلة المسؤولين في الوزارة لمناقشة إمكانية تأجيل إدراج مادة التربية الرياضية ضمن الحصص الأسبوعية لطالبات المدارس الخاصة.

ووفقاً لمصدر مطلع بـ "التربية"، فإن الوزارة تعطي اهتماماً بجميع الملاحظات التي تصل إليها عن أي قرار تتخذه لمصلحة العملية التربوية، لافتاً إلى أن السماح بممارسة الرياضة في مدارس البنات الخاصة خضع لدرس مستفيض قبل اعتماده، خصوصاً أن الوزارة اشترطت على إدارات المدارس الخاصة مراعاة توفير المكان الملائم الذي تمارس فيه الأنشطة في تميزه بالخصوصية المناسبة لأوضاع الطالبات.

وكانت "التربية" قد سمحت نهاية العام الدراسي 1433 – 1434هـ بممارسة الرياضة المدرسية في مدارس البنات الخاصة فقط، واستندت في قرارها إلى فتوى للمفتي الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، التي يجيز فيها الرياضة النسائية في مدارس البنات، وفقاً لضوابط شرعية تشدد على احتشام المرأة، وعدم مخالطتها الرجال.





العمل ترفض وتقول: الأوامر الملكية لا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد..
مساع ومطالبات لتمديد المهلة التصحيحية لضعف نتائج الـ90 يوماً


الرياض ت الوئام ـ سعد السلطان: 

علمت (الوئام) من مصادرها الخاصة، إن هناك مساعي جادة حاليا؛ لإصدار قرار تمديد المهلة التصحيحية الحالية للعمالة المخالفة، والتي تنتهي قبل نهاية الشهر الجاري لمدة ثلاثة شهور قادمة.

وكان قد واجهت وزارة العمل انتقادا حادا من رجال الأعمال خلال اللقاء الذي عقده مدير مكتب العمل في جدة مؤخرا؛ بسبب تنظيم لقاء تعريفي مع قرب انتهاء فترة السماح الخاصة بتصحيح الأوضاع.

وطالب أكثر من 300 شخص من أصحاب الأعمال المشاركين في اللقاء بتمديد مهلة تصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة العمل والإقامة لعدم قدرتهم على إنهاء إجراءات جميع العمالة التابعة لهم؛ نظرا لقصر المدة وطول مدة الانتظار بسبب الازدحام الشديد على الجهات الحكومية.

فيما رد المسؤولون في مكتب العمل بأن القرار ليس لديهم، وأن الأوامر الملكية لا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد، وشددت على أن مكاتب العمل ستستمر في استقبال المعاملات الورقية حتى آخر يوم في المهلة المحدد بـ24 شعبان الموافق 3 يوليو المقبل، داعية إلى استثمار الفترة المتبقية والاستفادة من التسهيلات العديدة التي قدمتها وزارة الداخلية.

وقال عبد المنعم الشهري مدير مكتب العمل بمحافظة جدة: «نرحب بالآراء المطالبة بتمديد المهلة المقررة بثلاثة أشهر، لكنها منحة ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد».

وتأتي تلك المطالبات والمساعي بناءً على ما تم إنجازه حتى الآن من تصحيح الأوضاع مقارنة بالعدد الكلي الموجود في المملكة، وتوضح الإحصائية ادناه أن نصف العمالة المتواجدون بالمملكة لم يتم تصحيح أوضاعهم حتى الآن.





بعدما مضى على شرائهم لها سنوات طويلة دون البت فيها
ملاك أراضي "المرافق التعليمية" يناشدون بإنهاء معاملاتهم

رمزية

ناشد ملاك الأراضي المخصصة كمرافق تعليمية، وزارة التربية والتعليم بإنهاء معاملاتهم, موضحين أنه في الوقت الذي تشتكي فيه "الوزارة" من حاجتها الماسة إلى شراء أراض لتخصيصها كمرافق تعليمية، وتستنجد بوزارة العدل لوقف بيع الأراضي المخصصة كمرافق تعليمية؛ لتمكينها من شرائها، تتكدس معاملات المواطنين من جميع مناطق المملكة بإدارات المشتريات في وزارة التربية من دون البت فيها.

وأضافوا: استكملنا إجراءاتها النظامية، ورفعت من إدارات التعليم بالمناطق؛ لحاجتهم لها، ولم يتبق عليها إلا إحالتها لوزارة المالية للصرف، وكلما راجعنا إدارة المشتريات بالوزارة يفيدونا بأنه لم يبت فيها بعد.

وطالب أصحاب هذه الأراضي وزير التربية والتعليم، بالتدخل لإنهاء إجراءات شراء أراضيهم التي مضى على تخصيصها سنوات طويلة، بعضها يصل إلى أكثر من عشر سنوات، من دون أن يستفيدوا منها، أو السماح لهم بالتصرف في أملاكهم.







التقاعد ترفض قرار الشورى برفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين إلى 4 آلاف ريال


رفضت المؤسسة العامة للتقاعد قرار مجلس الشورى الذي نص على رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين ليصل 4000 ريال. وأفادت في ردها على سؤال إحدى لجان الشورى حول تنفيذ قرار المجلس الصادر قبل نحو عام ونصف، بأن رفع الحد الأدنى لأربعة آلاف سيترتب عليه كلفة مالية عالية تؤدي إلى إرهاق النظام وزيادة العجز.
وأوضحت المؤسسة أن نظام التقاعد مبني على مبادئ التكافل الاجتماعي بين المتقاعدين والمشتركين وهو نظام ممول جزئياً وبالتالي ينبغي وجود رابط مباشر بين الاشتراكات والمنافع بحيث يكون هناك توازن بينهما وأن يكون هناك عدالة بين المشتركين، فلا يمكن منح متقاعد منافع على حساب آخر أو منح جيل على حساب جيل آخر ومن المهم إيجاد التوازن ليتمكن النظام من الوفاء بالتزاماته حيال المشتركين المتقاعدين.
وبينت المؤسسة للشورى أنها بادرت إلى اقتراح الحلول التي تسهم في رفع دخل المتقاعدين وقامت خلال العام الماضي بالتنسيق مع الضمان الاجتماعي لشمول المتقاعدين الذين تقل معاشاتهم التقاعدية عن 3000 آلاف ريال بمظلة الضمان الاجتماعي وفقاً لنظامه وتغطية الفرق بين المعاش ومبلغ الثلاثة آلاف ريال.







اللجنة النسائية في المراحل النهائية..رئيس الهيئة السعودية 
إيقاف مهندسين مزورين يشرفون على مشاريع حيوية في القطاع الحكومي

نواف عافت (الرياض)

أوضح لـ «عكاظ» رئيس الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي أن الهيئة في المراحل النهائية من تشكيل لجنة هندسية نسائية تعمل على دراسة مشكلات المهندسة السعودية، وحلها والقيام بأنشطة مهنية هندسية من محاضرات وندوات خاصة بالمهندسات السعوديات، وكذلك التواصل مع المهندسات العربيات، حيث إن الهيئة عضوة في لجنة المهندسات العربيات، و ممثلة من قبل إحدى المهندسات السعوديات التي تم ترشيحها من قبل الهيئة.
وقال «إن عدد حالات التزوير المكتشفة في أوساط المهندسين بلغ 1075 حالة حتى نهاية شهر مايو الماضي، وأن عدد الذين عدلوا مهنهم من مهندس إلى مهنهم الأصلية بلغ 16000 شخص يمكننا تسميتهم مزورين، لكنهم تهربوا من تلك التهمة بطلب تعديل مهنهم طواعية، وادعو أن من استقدمهم هو من ختم في جوازاتهم تأشيرة مهندس وهم غير مهندسين»، مشيرا إلى أن السبب وراء ارتفاع حالات التزوير أنه لم تكن هناك متابعة من قبل أي جهة للتأكد من الشهادات إلى أنه بدأت هيئة المهندسين بممارسة صلاحياتها، وتفعيل برنامج الاعتماد المهني بعد صدور أمر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، قبل ثلاثة أعوام بألا تجدد إقامة أو تصدر إقامة جديدة لأي مهندس وافد إلا بخطاب من الهيئة السعودية للمهندسين. كما تم ضبط مجموعة من المستشارين المزورين لشهاداتهم، والبعض الآخر لا يحمل مؤهلا هندسيا مناسبا، بينما من يقدم للبلد بتأشيرة مستشار لا يتم فحص شهادته، ويوجد من المهندسين المزورين من يشرف على مشاريع حيوية في القطاعين العام والخاص، تم إيقافهم عن العمل.
وقال: إن الهيئة تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة، وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ووضع أسس ومعايير مزاولة مهنة الهندسة وتطويرها، بما في ذلك شروط ترخيص مزاولة مهنة الهندسة، سواء للأفراد أو المكاتب والشركات الهندسية، وإعداد الدراسات والبحوث والإحصاءات المتعلقة بشعب وفروع الهندسة، ونشرها، وإصدار مجلات مهنية وعلمية تتعلق بمهنة الهندسة، ووضع برامج تعنى بتطوير بيئة العمل الهندسي في المملكة سواء للمهندس أو المنتج الهندسي، وهذا ما قامت به الهيئة خلال السنوات الماضية ولا تزال تقوم به. ومن تلك البرامج، الكادر الهندسي، حيث قامت الهيئة بدراسة كادر هندسي « لائحة وظائف هندسية»، لتحفيز المهندسين ماديا وجعل مهنة الهندسة مهنة محفزة وجاذبه. كما قامت بإعداد برنامج الاعتماد المهني الذي يعنى بتطوير المهندسين مهنيا، ووضعهم في الدرجات المناسبة، وتم إعداد نظام مزاولة المهنة الذي يعطي الحق لكل من يحمل شهادة الهندسة أحقية ممارسة الهندسة؛ وذلك لحماية مهنة الهندسة من المتعدين عليها، حيث يجرم نظام مزاولة المهنة كل من يمارس مهنة الهندسة دون حصولة على شهادة الهندسة، ويعتبر مزورا ومنتحلا لصفة المهندس، كل من مارس المهنة وهو غير مهندس، كذلك تمت دراسة مشروع تدقيق المخططات الهندسية للتأكيد على جودة المنتجات والمخرجات الهندسية الخاصة بالتصاميم الهندسية بجميع تخصصاتها، لضمان الجودة العالية لتلك المنتجات والمخرجات.
وتشير الإحصاءات إلى أن عدد المهندسين السعوديين يبلغ 26 ألف مهندس، حسب آخر دراسة لحصرهم، التي عملت في العام 1426 هجرية. ونظرا لتدني عدد خريجي الهندسة والذي يقارب 1500 مهندس سنويا، فالمتوقع أن عدد المهندسين السعوديين حاليا لا يتجاوز 35 ألفا، فيما لا يتجاوز عدد المهندسين السعوديين المسجلين في الهيئة 7756 مهندسا. وعند صدور وإقرار نظام مزاولة المهنة من المقام السامي سيكون الانتساب للهيئة إلزاميا، وستكون هناك مزايا مهنية، حيث تدافع الهيئة عن حقوق المهندسين، والعمل على تطويرها مهنيا وعمليا، بتوفير بيئة هندسية مهنية يمكن للمهندس من خلالها أن يمارس المهنة في جو مهني صحي عال، كذلك فإن انتساب المهندس للهيئة يؤهله لممارسة مهنة الهندسة داخل المملكة وخارجها، في جميع الدول التي ترتبط الهيئة معها باتفاقيات تعاون، ومنها نقابات المهندسين الأردنيين، والمصريين، والألمان وغيرها من النقابات والهيئات المهنية الهندسية، كما أن الهيئة على تواصل مع هيئات ونقابات مهنية هندسية عديدة لتوقيع اتفاقيات تعاون فيما بينهما.
وأضاف، أن الهيئة تعمل على تطوير بيئة عمل المكاتب الاستشاري، والعمل على رفع مستوى الخدمات، وكذلك الأتعاب، حيث تعتبر الخدمات الهندسية في المملكة الأرخص عالميا، وبالتالي ينعكس ذلك على جودة المخرجات الهندسية، لعدة أسباب أهمها عدم توزيع المشاريع الهندسية بالعدل والمساواة بين المكاتب الاستشارية وحكرها على فئة محدودة من المكاتب الاستشارية، حيث يوجد لدينا حوالى 4 آلاف مكتب هندسي حوالى 5 في المئة منها تستحوذ على الحصة الأكبر من مشاريع الخدمات الهندسية، بينما يتنافس 95 في المئة على الباقي اليسير من المشاريع الهندسية، بجانب أسباب آخرى نعمل على إيجاد الحلول المثلى لها. وأشار إلى أن عدد المهندسين غير السعوديين المسجلين في الهيئة بلغ حوالى 95 ألف مهندس من أصل أكثر من 140 ألف مهندس يعملون في المملكة.





شملت الحرازات وأبو جعالة والسدود والأودية وطريق الليث والصناعية
لجنة التعديات تزيل 475 موقعاً وتعيد آلاف الأمتار المسروقة

أحمد السلمي (جدة)

أزالت لجنة التعديات في جدة خلال الاربعة الاشهر الماضية، عددا كبيرا من الآبار والاحواش والعقوم والعقارات في نطاق الادوية والسدود وحي الحرازات وطريق عسفان بموقع المنطقة الصناعية وقرية ابو جعالة وطريق الليث، مبينة أنها أعادت آلاف الأمتار من أراضي الدولة، بعد أن أوقفت تعديات لصوص وتجار الاراضي على املاك الدولة والأراضي البيضاء.
وأوضح رئيس لجنة التعديات الرئيسة التابعة لمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين لـ«عكاظ»، انه تم إزالة اكثر من 70 موقعا في نطاق ادوية قوس 1 ووادي قوس 3 ووادي مثوب ووداي العسلاء عبارة عن احواش وعقوم 8 آبار، بينما تم ازالة 41 موقعا في قرية ابو جعالة تحتوي على احواش وجسور وتم تحرير مواقع حكومية عدة بالقرية.
واشار المهندس باصبرين، إلى انه تم إزالة اكثر من 80 موقعا في منطقة الحرازات شملت أسوار وأحواش و4 مخططات وعدد كبير من البتر وأساسات من البلك وأحواش خالية.
وقال المهندس باصبرين، إنه تم ازالة 25 موقعا على طريق عسفان في موقع المنطقة الصناعية عبارة عن مجموعة من الآبار والعقوم الترابية وغرف ودكات احواش، واضاف «اللجنة ازالت اكثر من 300 عقار داخل نطاق سد وادي قوس وسد وادي مثوب، لافتا إلى أن اللجنة ستمارس عملها للحفاظ على أراضي الدولة ومطالبا الجميع بأخذ الحيطة والحذر من هؤلاء الجشعين».





صفقات وهمية في كتابات العدل لوقف هبوط أسعار العقارات

جانب من جدة التي تعاني صفقات وهمية وتدويرا للعقارات من أجل المحافظة على أسعارها. «الاقتصادية» 
كشف مسؤول في قطاع التثمين العقاري، عن وجود صفقات وهمية تجرى في سوق جدة العقارية من خلال شركات استثمارية معظمها قدمت من مناطق الرياض والشرقية والقصيم، مبيناً أن تلك الصفقات الوهمية التي تجرى في كتابات العدل، تهدف إلى الحفاظ على أسعار السوق التي بدأت تنزف وتشهد انخفاضا ملحوظا. ووفقا لعقاريين تحدثوا في التقرير، فإن أسعار العقارات في جدة بدأت تميل للهبوط نحو التصحيح السعري، الذي جاء مصحوباً خلال هذا العام بعدة عوامل، منها: بداية فترة الصيف، التوجه الحكومي نحو إنشاء مشاريع الإسكان الميسر، إقرار برنامج ونظام أرض وقرض، ارتفاع أسعار الأرض بشكل مبالغ فيه ويفوق في المتوسط سعر الأرض الفعلي بنحو 20 في المائة.
وعلى الرغم من ذلك إلا أن أحد المختصين الذي أكد وجود هبوط حاد في حجم تداول المبيعات وصلت نسبته إلى نحو 75 في المائة في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالهبوط الذي يحدث بالمعتاد خلال هذه الفترة من السنة العقارية – حسب وصفه – إلا أنه تحفظ عن وجود تصحيح، مشيراً إلى أن السوق ستشهد ازديادا في أسعار العقار ولن تلمس الهبوط السعري على المدى القريب.

اللامي
الدوسي
الزهراني

 ووفقا لصحيفة " الاقتصادية "قال عوض الدوسي نائب رئيس لجنة التثمين والمزادات العقارية وعضو اللجنة العقارية في غرفة جدة: إن عددا من العقاريين أكدوا في رسائل تحذيرية عبر قروب يجمع العقاريين في برنامج "الواتس أب" أن هناك بيعا وهميا تقوم به شركات قدمت إلى سوق جدة للاستثمار فيه، من كل من: المنطقة الشرقية، الرياض، والقصيم، مبيناً أن المؤشرات الفعلية تؤكد أن الأسعار في طريقها إلى الهبوط. وتابع الدوسي: "انتظار الناس لتطبيق مشاريع الإسكان الحكومي من خلال وزارة الإسكان وتلمسها على الواقع، ورغبتهم في الحصول على برنامج أرض وقرض، وانعقاد آمالهم على مشروع الدولة الضخم الموجه نحو الإسكان، من العوامل المؤثرة التي أسهمت في انخفاض سعر العقار واتجاهه نحو التصحيح"، مستدركاً: "وعلى الرغم من ذلك، إلا أن بعض العقاريين لا يبالون بهذا الأمر، ويحاولون بث الأخبار المغلوطة في السوق التي تفيد بإمكانية زيادة العقار، وهم بذلك يحاولون أن يحموا مصالحهم أو مصالح من يديرون عقاراتهم". وانتقد الدوسي، سياسة المؤشر العقاري الذي تصدره وزارة العدل، واصفاً إياه بالعام الذي لا يمكن أن يوضح الحقائق في السوق أو المجريات التي تحدث فيه، مبيناً أن الأسعار التي ترصدها قد تكون بعيدة عن الواقع، وقال: "ما نلمسه من أعداد منخفضة جداً لمن يرغبون في الإفراغ للعقارات في كتابة العدل بشكل يومي، لا يمثل تلك الأرقام المعلنة، التي تأتي بشكل كبير لا يتناسب مع حجم عمليات التداول المعقولة والتي تجرى بشكل يحمل المصداقية". ودعا نائب رئيس لجنة التثمين وزارة العدل إلى رقابة عمليات البيع والتأكد من صحتها، حيث إن معظم عمليات البيع التي تأتي بأسعار مرتفعة وتجرى بشكل داخلي في الشركات الاستثمارية، يكون هدفها الحصول على نسب تمويل مصرفي مرتفعة، وهي ما قد تلحق مستقبلاً بالضرر على المصارف السعودية نتيجة لعدم مقدرة تلك العقارات على الإيفاء بالقيمة المستحقة في حال حدث التعثر في المشروع. ويرى الدوسي، أن تطبيق وزارة الداخلية عقوبات المشغلين للعمالة الوافدة بشكل غير نظامي بعد انتهاء مدة التصحيح، على ملاك العقار الذين يؤون الوافدين المخالفين، هو أمر يجب أن يكون في حيز التنفيذ بجوار السجن للمالك أيضاً، وهو ما سينتج معه انخفاض في معدل الطلب المرتفع أمام حجم العرض المنخفض جداً في الوقت الحالي. وقدر الدوسي حجم زيادة السعر في قيمة الأرض عن قيمتها الحقيقية يقدر بـ 40 في المائة، ولكن العمل ما زال بها في ظل وجود السيولة النقدية في السوق التي كان معظمها نتيجة لمشاريع التطوير التي تشهدها المنطقة وحصل ملاك العقارات المنزوعة فيها على التعويضات، لافتاً إلى أن سعر المتر قبل نحو 20 عاماً كان يباع في منطقة أبحر بنحو 15 ريالا، وهو الذي ارتفع في الوقت الحالي متجاوزا 1500 ريال لكل متر مربع. وأما وهيب اللامي المستثمر العقاري والمستشار القانوني فأرجع الانخفاض في حجم التداول العقاري في جدة خلال الشهر الجاري إلى ثلاثة عوامل، وهي، بداية الإجازة الصيفية، سعر الأراضي وصل إلى حد عال لا يمكن مجاراته، ما جعل من المستثمرين يحجمون عنها ويتجهون لمكة المكرمة والمدينة المنورة للاستثمار فيها وتحقيق عوائد أفضل، وتوجه الدولة نحو إنشاء مشاريع الإسكان ومنح الأراضي والقروض، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على أسعار الأراضي السكنية، حيث إن تأثيره سيكون ملموساً في حال بدأ التنفيذ الفعلي لأولى الخطوات في ذلك المشروع الحكومي الضخم. وأشار اللامي، إلى أن الأسعار المعمول بها في السوق العقارية في جدة خاصة في الأراضي السكنية، مبالغ فيها وتصل إلى 20 في المائة من قيمته الحقيقية، مستدركا: "انخفاض أو ارتفاع المؤشر العقاري لن يغير من سلوكيات تداولات المستثمرين ومبيعاتهم، ولكن تأثيره الأكبر سيكون على الشريحة التي ترغب في الاستفادة من شراء العقارات لأجل السكن، الذين يتمثلون في شريحة ذوي الدخل المحدود والمتوسط". من جهته يرى محمد بن عاشور الزهراني رئيس مجلس إدارة شركة استثمار القابضة، أن مع بداية السنة العقارية من كل عام، وتحديداً في الربع الأول منها، يرتفع حجم التداول العقاري ونسبة المبيعات إلى النسبة القصوى وصولاً إلى 100 في المائة، وفي الربع الثاني منها تنخفض نسبة المبيعات إلى نحو 75 في المائة من أصل الأصول المعروضة للبيع، مردفاً: "أما في الربع الثالث من السنة العقارية، فتنخفض نسبة المبيعات لتشكل نحو 25 في المائة، وأما في نهاية السنة العقارية التي تصادف فترة موسم الحج فترتفع فيها نسبة المبيعات العقارية إلى 40 في المائة". وأشار الزهراني، إلى أن هذا العام خالف جدولة السنة العقارية التي بين أن من أسباب نجاح شركته، سيرها على تلك القاعدة لعشرة أعوام مضت، موضحاً أن سبب الانخفاض جاء نتيجة لصدور عدة قرارات متتالية تمس الشأن العقاري، وخاصة فيما يعنى بالإعلان الرسمي عن قرب البدء في برنامج أرض وقرض. وأفاد الزهراني، بأن الانخفاض في حجم التداول ومبيعات الأراضي الذي تشهده السوق العقارية في جدة في الوقت الحالي، يأتي نتيجة لتقلص حجم المضاربات على الأراضي خاصة تلك الواقعة في أطراف المدن ولم تصلها الخدمات بعد، مستدركاً: "لن يكون هناك انخفاض حاد في الأسعار، السوق ستظل متمسكة بأسعارها، وأن حدث الانخفاض فإنه سيأتي بشكل بطيء جداً، ولكن الأصل في ذلك هو الارتفاع والزيادة في حجم الأسعار". ووصف الزهراني المؤشر العقاري الذي تصدره وزارة العدل، بالمحتوى الذي لا يملك المعلومات الدقيقة، وهو مجرد تقرير وتجميع لحجم الصفقات الأسبوعي، مضيفاً: "كما أن التقرير قد لا يحتمل المصداقية بشكل كبير، إذ إن بعض الصفقات التي ترد فيه قد تكون وهمية، أو أنها قد تكون مجرد مخرجات بين الشركاء أو لتصحيح القيمة الدفترية".







حكم لصالح "البلدية" ومحامي الورثة يؤكد إغفاله لحقوق المدّعين
"سبق" تكشف كواليس الحكم في أرض الـ"مليار ريال" بالأحساء

عبدالإله القحطاني ـ سبق:
 تكشفت لـ"سبق" كواليس القضية المشهورة بأرض مثلث القرى الشرقية بالأحساء، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار ريال، والتي طال النزاع حولها أكثر من 30 عاماً، ونطق بالحكم الابتدائي فيها قبل أسبوع في محكمة الجفر العامة.


وتعود قصة الخلافات على الأرض، حينما بدأت من دعاوى مواطنين اشتروا عقارات مجاورة للأرض المتنازع عليها من صاحب الأرض وادعائهم أن هذه الأرض تدخل ضمن عقاراتهم، إلا أن دعاواهم بدأت تتساقط وحتى دخول البلدية إلى خط النزاع باعتمادها مخطط للأرض عام 1418هـ ، وكانت البلدية قد استفسرت من إدارة فرع وزارة الزراعة في الأحساء حول ما إذا كانت ملكية الأرض تعود للوزارة وهو ما أجيب عنه بعدم علمهم عن عائدية ملك هذه الأرض.

وفي عام 1420هـ مُنحت الأرض لإحدى الشخصيات النسائية ـ تحتفظ "سبق" باسمها ـ إلا أن ورثة مالك الأرض رفعوا الأمر للجهات المسؤولة التي وجّهت بإلغاء المنحة الصادرة على هذه الأرض.

بعد ذلك دخل المدّعون في دعوى أخرى ضد بلدية محافظة الأحساء، حينما وجّهت عام 1421هـ كتابة العدل بقرية الجفر باستصدار صكوك منح على مخططها الذي اعتمدته إدارة التخطيط في الوزارة والذي سبق إيقافه بعد اعتماده عام 1418هـ.

وتوزعت المنح على كاتبي عدل أحدهما امتنع عن إصدار الصكوك لأن الأرض مملوكة للمدّعين ، بينما قام كاتب العدل الآخر بإصدار صكوك على المنح بلغت 123 صكاً ولكن تم إيقاف الإصدار من قِبل القاضي السابق ناظر الدعوى.

وكانت بلدية الأحساء قد خططت الأرض ووزعتها كمنح، لعدد من المتنفذين من شخصيات ومسؤولين، وبعض المواطنين بغير علمهم عن ملكية هذه الأرض، ليكونوا عامل ضغط في نزع الملكية .

إلا أن الورثة واصلوا دعواهم واعترضوا بدعوى أن ملكية الأرض التي تبلغ مساحتها 617 ألف متر مربع تعود لهم بالإرث من والدهم وتسمى أرض "عين ماجد" وتتبعها "عين العوينة"، وأن جميع العقارات المحيطة بهذه الأرض كانت ملكاً لهم بالتوارث بعد إحياء الأرض بوثائق مثبّتة من عام 1306، وبشهادة عددٍ من أهالي المنطقة العارفين للمالك وملكه وحدوده وما في الأرض من إحياءات، مطالبين برفع يد البلدية عن الأرض.

بعد إحالة القضية إلى القضاء دخلت القضية مجال الصلح، حيث اقترحت بلدية الأحساء تعويض ورثة صاحب الأرض العنزي بما يقارب نصف الأرض محل النزاع إلا أن محاولة الصلح فشلت وتحولت القضية لاستكمالها شرعاً لدى الجهات العدلية بتوجيه رسمي.

وبعد مداولة الجلسات تلو الجلسات أغلقت آخر جلسة في شعبان العام الماضي 1433هـ إلى جلسة النطق بالحكم، والتي أجّلت أكثر من مرة إلى يوم 1434/8/3هـ يوم النطق في القضية، حيث صدر حكم ابتدائي بعدم أحقية المدعين والحكم لصالح بلدية الأحساء، وبيّن القاضي أن ضبوطات القضية منذ بدايتها بلغت 170 صفحة، كما أوضح القاضي للمدعين وأطراف القضية تعليمات الاستئناف، وأكد المدّعون حال النطق بالحكم أنهم سوف يستأنفونه ويطعنون عليه لأنه أخلّ بحقوقهم .

وقال محامي أصحاب الدعوى إن الحكم أغفل قرارات المحاكم الصادرة من القاضي السابق الذي نظر القضية من قبل وقرار هيئة الخبراء والمتضمنة إثبات صحة بيّنة المدّعين لملكيتهم للأعيان المذكورة وأرضها بالحدود التي شهدت عليها الشهود، وتأييد هيئة الخبراء بانطباق هذه القرارات على محل النزاع, وكذلك ما تم تطبيقه على أرض الواقع من قِبل القاضي حول مضمون هذه القرارات ووقوفه بنفسه على الأعيان المذكورة بحضور أعضاء هيئة الخبراء ورئيسهم ومندوب وزارة الزراعة ومساح المحكمة وشهود الملك، وتساءل المحامي عن أسباب إغفال الحكم لهذه القرارات وعدم ذكرها في حيثيات الحكم؟

وتنشر "سبق" صورة من وقوف القاضي وهيئة النظر على الأرض، والذي يتبيّن فيها أثر العين، وكذلك صور من خرائط قوقل للأرض محل النزاع والتي يظهر آثار العين المذكورة حيث تحولت للاستئناف.

وتمتلك "سبق" صورة من خطاب الصلح الذي بعثته بلدية الأحساء بعد موافقة الطرفين إلى وزير الشؤون البلدية والقروية السابق، وكذلك صورة من سجل الضبط والذي يحوي شهادة الشهود من على موقع أرض النزاع أمام القاضي وهيئة النظر بالمحكمة العامة بالأحساء ومساح المحكمة، وصورة من خطاب استفهام بلدية الأحساء من إدارة الزراعة حول ملكية الأرض، كما أن "سبق" تحتفظ بأسماء الممنوحين في الأرض.








وزير العدل العراقي: يمكن تبادل السجناء مع السعودية دون انتظار موافقة البرلمان

كشف وزير العدل العراقي حسن الشمري، عن إمكانية تجاوز برلمان بلاده وتبادل المحكومين مع السعودية، مؤكداً إمكانية الجلوس مع مسؤولي وزارتي الداخلية والعدل في السعودية وتوقيع مذكرة تنفيذية تسمح بتبادل السجناء بين البلدين ولا تحتاج لمصادقة البرلمان العراقي.

وأضاف الشمري، وفقاً لـ"الشرق الأوسط"، بأن المباحثات جارية لإيجاد ترتيبات جديدة لملف المحكومين بالإعدام، وهم تسعة "5" سعوديين و"4" عراقيين، وذلك بإعادة محاكمتهم، حيث يمكن أن يتحول الحكم خلال ذلك من الإعدام للسجن المؤبد، مما يسمح بانضمامهم لاتفاقية تبادل السجناء.

وفي شأن ذي صلة، أكد وزير العدل العراقي أن تعطيل الاتفاقية الأمنية بين العراق والسعودية ليس متعمداً، عازياً التعطيل إلى الإجراءات الفنية داخل البرلمان العراقي، بجانب الشد والجذب الذي تشهده جلسات البرلمان، خاصة كثرة الانسحابات، لافتاً إلى أن الاتفاقية الأمنية بين العراق وإيران هي الأخرى لم يتم توقيعها بعد.






لعدم مصداقيتها وسوء ممارساتها وأسلوب التحايل الذي تستخدمه
الغرف التجارية تحذر رجال الأعمال السعوديين من سيدة بلجيكية


حذر مجلس الغرف التجارية السعودية، رجال الأعمال السعوديين، من التعاون مع سيدة أعمال بلجيكية؛ لعدم مصداقيتها وسوء ممارساتها التجارية.

وتلقى محامي السفارة السعودية في بروكسل رسالة من إحدى الشركات البلجيكية الكبرى في المجال الهندسي تتضمن التحذير من التعامل مع سيدة الأعمال البلجيكية "كاثرين فان دير ستريتش"؛ بسبب سوء ممارساتها التجارية وعدم مصداقيتها، وأسلوب التحايل الذي تستخدمه في أعمالها.

وأوصت السفارة السعودية في بروكسل رجال الأعمال السعوديين بضرورة الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معها، مشيرة إلى أنها سبق لها أن قامت بزيارات متكررة للمملكة خلال الفترة الأخيرة.







ذهب للقتال في صفوف الجيش الحر.. والعائلة تلقت فيه العزاء
بعد شهرين من نبأ مقتله بالعراق.. الزويمل لوالده: أنا بخير


تلقى المواطن خليف الزويمل الشمري من سكان محافظة رفحاء اتصالاً هاتفياً، صباح اليوم الأحد، من ابنه "محمد" الذي كان تلقى نبأ مقتله منذ نحو شهرين في العراق.

وعلمت سبق أن "محمد" الذي خرج للالتحاق بالجيش الحر بسوريا قبل عدة أشهر أخبر والده أنه بصحة جيدة ولا يزال على قيد الحياة، نافياً أن يكون قد قتل في العراق كما أشيع.

وكانت عائلة "الزويمل" تلقت قبل نحو شهرين العزاء في "محمد" وبدأ والده وأشقاؤه استقبال المعزين في منزلهم بمحافظة رفحاء بعد تلقيهم معلومات مؤكدة مفادها مقتل ابنهم.

وسرت أنباء أن محمد الزويمل ذهب للقتال مع الجيش الحر في سوريا ضد الجيش النظامي ثم انتقل للعراق للمشاركة مع إحدى الكتائب وقتل هناك في عملية استهدفت عناصر تابعة للقوات العراقية.








فتاة تتمنى تحقيق حلمها بالسجود إلى الله ومواصلة الدراسة بعد إصابتها بتقوس الظهر

وجّهت فتاة عمرها “16 عاماً” خطاباً خطياً لوزير الصحة وفاعلي الخير مناشدة بمساعدتها في تحقيق حلمها والسجود لله في صلاتها حيث إن تقوس ظهرها منعها من ذلك. وقالت الفتاة “مها القحطاني” في رسالة خطية وجهتها لوزير الصحة وفاعلي الخير، إن تقوس ظهرها الآخذ في الزيادة منذ الصغر هو ما حال بينها وبين تحقيق أمنيتها في أن تسجد لله، وفي أن تمشي بين قريناتها من بنات جيلها، كما حرمتها الإعاقة من مواصلة تعليمها بسبب حالتها التي تزداد سوءاً على الرغم من تفوقها، حتى بعد أن واصلت تعليمها منتسبة لمدة سنتين.
وأوضحت أن نظرات الطالبات لها، وظهرها يزداد انحناءً يوماً بعد يوم حتى وصل إلى نسبة 140 في المائة بسبب عضلات ظهرها؛ جعلتها تترك الدراسة، وتنقطع عنها، لتتوقف في الصف الخامس عن ركب التعليم، ولا سيما في ظل انعدام مدارس خاصة لمثل حالتها.
التقرير الطبي لـ”مها ” شخّص حالتها بأنها “تعاني ضموراً في عضلات العمود الفقري أدى إلى اعوجاج بالفقرات الصدرية والقطنية للعمود الفقري، وميل شديد بعظام الحوض في الجهة اليمنى الأعلى له، مع تيبس في نسيج الرئة”. وكل هذه المعاناة ربما تزول في حال معالجة “مها” في مركز طبي متخصص، وبالتالي يتحقق لها أمنية السجود لله -عز وجل-.
وكشف خال “مها” أن الفتاة تعاني اجتماعياً من انفصال والدها عن أمها؛ الأمر الذي تسبب في إهمال علاجها، مشيراً إلى أن أحد المراكز الطبية الخاصة بالمنطقة الشرقية أبدى إمكانية علاجها وشفائها، لكن الظروف المادية حالت دون إنقاذها، حيث طلب المركز المتخصص نصف مليون ريال، إلا أن ضيق ذات اليد حرم الفتاة من تحقيق حلمها. وناشدت والدة “مها القحطاني” أهل الخير الفزعة لفلذة كبدها ليتحقق لديها حلم السجود ومواصلة الدراسة، مضيفة أن إمكانية شفائها بإذن الله واردة، والأجر بانتظار المتسببين في إنقاذها.






المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: غرة رمضان 10 يوليو



أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، ومقره في الأردن أن يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو القادم هو المكمل لشهر شعبان، ويوم الأربعاء الموافق 10 يوليو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 8 يوليو وستكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة، حيث سيغيب القمر قبل أو مع الشمس، وعليه سيكون، لافتا إلى أنه بناء على ذلك فإن بداية شهر رمضان المبارك بالنسبة للعالم الإسلامي يجب أن تكون يوم الأربعاء 10 يوليو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري، في حين أنها يمكن أن تكون يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو لمن لا يشترط رؤية الهلال المحلية ويكتفي بالحسابات الفلكية.

وأكد عودة أن إمكانية رؤية الهلال يوم الاثنين الموافق 8 يوليو مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال إفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الاثنين غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة، لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

وناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسؤولين الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الاثنين، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم العربي يوم الاثنين.





طالب بالمدينة يبتكر حاملاً ذكياً للمصحف الشريف

إبتكر الطالب عبدالرحمن بن زاهر الفيفي المشارك في البرنامج الإثرائي “العلوم والتقنية” الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع حاملاً ذكياً للمصحف الشريف. وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة والمشرف على البرنامج الدكتور عبدالخالق بن عبدالله الشعيبي أن الطالب عبدالرحمن، نفّذ فكرته بعدما تعلم أساسيات الهندسة الكهربائية خلال الفترة الوجيزة الماضية التي قضاها في البرنامج حيث أسهمت في تثقيفه ومساعدته حتى أصبح قادراً على عمل مشروعات متميزة.

من جانبه ذكر المشرف على وحدة الهندسة الكهربائية الدكتور محمد زايد من جانبه, أن الحامل المبتكر مزود بشمعات صغيرة تضئ تلقائياً بمجرد فتح المصحف وتنطفئ تلقائياً بمجرد غلقه, وتقوم الفكرة على دائرة الكترونية بها حساس صغير يميز عملية فتح و غلق المصحف الشريف، مضيفاً أن ما يتميز به تصميم هذه الدائرة هو بساطتها وصغر حجمها وأنها تعمل ببطاريات موجودة تحت الحامل حتى لا تؤثر على الشكل الجمالي للحامل, كما أنه من الممكن أن تعمل الدائرة بالكهرباء بديلاً عن البطاريات.







بلدية أبحر تغلق ثلاثة منتجعات شهيرة ومطعم على كورنيش جدة


أغلقت بلدية أبحر أمس ثلاثة منتجعات على شاطئ كورنيش جدة، هي: منتجع “لاكوستا”، وجزيرة الشراع، وفنتازيا، كما أغلقت مطعم الشجرة المشهور على الكورنيش، وذلك لوجود أطعمة فاسدة، إضافة إلى عدم وجود شهادات صحية لدى العاملين واستخدامهم ألواناً صناعية مع العصائر، وكذلك استخدام الصالات المغلقة لـ “المعسلات والشيش” رغم قرار منع تقديمها داخل الأماكن المغلقة.
وأوضحت مصادر أن فريق المراقبة دهم أيضا 14 كشكاً على كورنيش البحر الأحمر بجدة وأغلقها؛ لاستخدامها أرضاً خارج حدود الملكية ولتدني مستوى النظافة. وأكدت المصادر أن الحملات مستمرة، وأن الإغلاق سيتم مهما كانت المنشأة في حال تمّ العثور على مخالفةٍ حفاظاً على صحة المواطن والمتنزهين.







الشريان يطالب بالمحاسبة وطبيب يندد بالقصور وعدم المهنية..
«الثامنة» يهاجم بيان الصحة حول «راما» ويكشف عن ثغرات



كشفت حلقة الثامنة للإعلامي داود الشريان عن استمرار مسلسل الأخطاء الطبية التي ترتكبها وزارة الصحة بحق المواطنين .                        

وقال المواطن عبدالله صالح المحيميد والد الطفلة راما ذات الخمسة أعوام بأن ابنته تلقت علاجا كيماوياً بمستشفى الولادة ببريدة بعد أن أخطأت الطبيبة في اسم طفل آخر «رامي». 

وأضاف والد الطفلة الضحية بأن الدكتور فيصل العنزي اتصل به وأخبره بأن هناك خبراً ساراً لابنته وهناك خبر غير سار، مشيرا إلى أنه أفاده بأنها لم تكن مصابة بالسرطان كما شخصت الحالة من قبل وأن الطبيبة المعالجة خلطت في العينة بينها وبين الطفل رامي وهو الأمر الذي كلف الطفلة صحتها بسبب ذلك الخطأ الشنيع .

وأشار المحيميد إلى أن ابنته أخذت جرعات كيماوية بدءاً من ٢ / ٧ ولمدة ثمانية عشر يوماً تدهورت بعدها صحتها بشكل كبير.

من جانبه شكك مقدم البرنامج في وجود طفل اسمه «رامي» قائلاً: ”أنا أشك أن فيه أحد اسمه “رامي” وأتمنى يطلعونه إن كان هالشخص موجود”، فيما قال الدكتور عصام مرشد: “هناك استفهام كبير، كيف تم تشخيص الطفلة ؟ واعتقد أن التشخيص كان شفهياً وليس على ورق”. مضيفا: “العلاج المفروض لا يبدأ إلا بالتقرير، والتقرير مكتوب فيه الاسم والرقم والجنس، فمستحيل يكون فيه خطأ بوجود تقرير، نظاماً لازم تقرأ الممرضة التقرير وتتأكد من الرقم والاسم وبعدين يروح للدكتور ويتأكد ويرجع للممرضة وتتأكد قبل العلاج”. 

وأضاف مرشد: “اللي واضح من التقارير أنهم اعتمدوا على التشخيص المبدئي قبل أن يأتيهم تقرير ولم يعتمدوا على نتيجة”.

وقال مرشد: “أنا أختلف مع بيان وزارة الصحة بأنه لن تكون هناك أضرار”، مرجحاً احتمالية وجود أضرار, ومشيرا إلى أن الطفلة بحسب الصور تغير لونها وتساقط شعرها وستعاني من مشاكل نفسية, واصفاً بيان صحة القصيم بأنه غير أخلاقي.

واتفق الشريان مع مرشد في وجهة نظره حول البيان بقوله: “كيف تتجرأ وزارة الصحة في أنها تطلع بيان زي هذا.. ترى والله ملينا يا وزارة الصحة راعي البيان هذا لازم يتعاقب”. 

وأضاف: “هذا البيان فيه تعالي، تحملنا تعاليهم على ريهام واللحين يعيدون نفس التعالي على راما”.

وكانت صحة القصيم قد شكلت في بيان أصدرته اليوم لجنة للتحقيق في الموضوع وتم تحويل الطفلة للمستشفى التخصصي بالرياض. 








الصحف السعودية: سعودي يتسبَّب بوفاة فتاتَين ويسقط بسيارته من جسر السيف



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين , حيث تناولت صحيفة الشرق حيثيات القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء البحريني بالتحقيق في مسببات حادث مروري تسبب فيه سعودي وذهبت ضحيته فتاتان بحرينيتان وأصيبت ثالثة في جسر السيف. وكلف المجلس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية القيام بهذه المهمة، والاستعانة بالجهات ذات الاختصاص للوقوف على الأسباب الفنية لوقوع المركبة من أعلى الجسر بعد الحادث.



الوطن

972 شكوى ضد “الصحة” شهريا



فيما شهدت الأشهر الأربعة الأخيرة تسجيل 3890 شكوى ضد مرافق وزارة الصحة وأطبائها، بواقع 972 شكوى شهريا، وقعت الوزارة أمس أول اتفاقية لها مع دولة كوبا في مجال برنامج الطبيب الزائر.

وفي الوقت الذي تجمع فيه الإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى الشكاوى وتفرزها وتفرغها كل أربعة أشهر لرفعها لوزير الصحة؛ أكدت مصادر مطلعة لـ”الوطن” أن منطقة الرياض جاءت في المرتبة الأولى، إذ سجلت خلال الثلث الأول من العام الحالي 578 شكوى، تلتها عسير بـ555 شكوى، في حين حلت حفر الباطن في المرتبة الأخيرة بـ14 شكوى فقط.

وفي سياق متصل، جرى أمس توقيع أول اتفاقية من نوعها بين وزارة الصحة ودولة كوبا لاستقطاب أطباء وممرضين.



الشرق

البحرين: سعودي يتسبَّب في وفاة فتاتَين ويسقط بسيارته من جسر السيف

قرر مجلس الوزراء البحريني، أمس، التحقيق في مسببات حادث مروري تسبب فيه سعودي وذهبت ضحيته فتاتان بحرينيتان وأصيبت ثالثة في جسر السيف. وكلف المجلس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية القيام بهذه المهمة، والاستعانة بالجهات ذات الاختصاص للوقوف على الأسباب الفنية لوقوع المركبة من أعلى الجسر بعد الحادث، والإجراءات التي سيتم اتخاذها، للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً، على أن يشمل ذلك أيضاً دراسة واقع حواجز السلامة المرورية على جميع الجسور في مملكة البحرين. وكانت فتاتان بحرينيتان توفيتا، وأُصيبت ثالثة، بعد أن صدمتهن سيارة يقودها سعودي، ما أدى إلى تصاعد ضغوط برلمانية وأهلية تطالب باستقالة وزير الأشغال عصام خلف، بعدما فجعت البحرين، صباح الخميس الماضي، بنتائج الحادث الذي وقع بصدم السيارة للشابات الثلاث، ثم انحرافها عن مسارها وسقوطها من أعلى جسر ضاحية السيف في العاصمة المنامة.

وقال المتهم السعودي أمام النيابة إن سبب الحادث عطب في أحد إطارات سيارته، لكن النيابة لم تقتنع بذلك، وقررت حبسه احتياطياً على ذمة التحقيق في ثلاث تهم: التسبب في موت شابتين، وإصابة ثالثة، وقيادة سيارة تحت تأثير السكر وبحالة ينجم عنها الخطر. وكان رئيس حكومة البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أصدر سابقاً توجيهات فورية للمسؤولين في الجهات الحكومية باتخاذ خطوات احترازية لسلامة مرتادي الشوارع العامة، قائلاً أثناء تفقده موقع الحادث: إنه يجب تأمين الجسور بما يلزم من احتياطات الأمن والسلامة لمرتاديها.



برلمانياً، لوَّحت كتلة الأصالة السلفية في مجلس النواب بتشكيل لجنة تحقيق برلماني في حال تراخي الحكومة عن اتخاذ إجراءات فورية تكفل عدم تكرار مثل هذه الحوادث المرورية المروعة، فيما أطلق مواطنون حملة شعبية تطالب باستقالة وزير الأشغال أيدها مجموعة من البرلمانيين. إلى ذلك، أعلن وزير الأشغال، عصام خلف، الذي زار موقع الحادث أيضاً، عن إعداد خطة متكاملة للتأكد من الالتزام بمعايير السلامة العامة، وقال الوزير، أمس الأول، إن الوزارة تدرس تكليف شركة استشارية دولية محايدة لتقييم مستوى السلامة المرورية على جميع الجسور في مملكة البحرين، وصولاً إلى أعلى مستويات الجودة فيما يخص السلامة المرورية، والخروج بتوصيات لتحسين الأداء.



عكاظ

تغيير موعد دوري جميل

أكد لـ«عكاظ» نائب رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد العقيل، أنه سيتم مراعاة تغيير موعد الإجازة الأسبوعية التي صدر الأمر الملكي الكريم باعتمادها يومي الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة، وذلك أثناء وضع روزنامة دوري جميل للموسم المقبل، وأضاف «في السابق كان العمل قائما على أن تكون غالبية مباريات دوري جميل يومي الأربعاء والخميس، ولكن سيتم إجراء تعديل في الأيام التي ستقام فيها المباريات، بحيث تكون متوافقة مع التغيير الذي حدث لموعد الإجازة الأسبوعية للدولة»، وأضاف «سنحرص على أن تكون مباريات دوري جميل في أيام الخميس والجمعة والسبت حتى تحظى المسابقة بأكبر نسبة مشاهدة، وبما يتوافق مع الإجازة الأسبوعية للدولة»، الجدير بالذكر أن لجنة المسابقات عقدت خلال الأيام الماضية عدة اجتماعات من أجل وضع روزنامة دوري جميل للموسم المقبل، حيث من المقرر أن تجري لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم قرعة مسابقة دوري جميل خلال الأيام القليلة القادمة.





أعمدة الرأي: نعي السبت.. والسؤال عن مصير «ليلة خميس»!



تطرق كتاب الاعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين للكثير من القضايا الهامة على الساحة حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن عبد العزيز الشمري عن عدد من المشاكل في الأحوال المدنية وقال ان عشرات العوائل في شمال المملكة ممن تقدموا لوكالة الأحوال المدنية للاستعانة بها لتعديل اسم أو فخذ داخل عائلاتهم وقبائلهم بعد انتهاء الفترة التي حددتها وزارة الداخلية، إلا أن التعامل معهم جاء بشكل عكسي، حيث تم تجميد سجلاتهم المدنية للنظر في موضوعهم.. بمعنى أن جميع أنشطة الحياة الطبيعية قد توقفت كالدراسة الجامعية والزواج والعمل وغيرها

عبدالعزيز الشمري

الأحوال المدنية و”صدر الشمالي” 

يقول الشاعر بصري الوضيحي، عندما ندم على فعلته في موسم الحج، وعاد إلى حائل:

يا ليتنا من حجنا سالمينا كان الذنوب اللي علينا خفيفات

رحنا نبي نخفف ذنوبا علينا وجينا وعليها كثرها عشر مرات 

هذه الأبيات تنطبق تماما على حال عشرات العوائل في شمال المملكة ممن تقدموا لوكالة الأحوال المدنية للاستعانة بها لتعديل اسم أو فخذ داخل عائلاتهم وقبائلهم بعد انتهاء الفترة التي حددتها وزارة الداخلية، إلا أن التعامل معهم جاء بشكل عكسي، حيث تم تجميد سجلاتهم المدنية للنظر في موضوعهم.. بمعنى أن جميع أنشطة الحياة الطبيعية قد توقفت كالدراسة الجامعية والزواج والعمل وغيرها.

وصلتني شكاوى تؤكد أن الوضع كما هو عليه منذ 16 عاما، والحل – كما يرون – في فترة جديدة للتعديل، ولا أشك أبدا أن هذا الموضوع صعب على مقام وزارة الداخلية ووزيرها النشط الأمير محمد بن نايف.

سألت أحد المتضررين من هذا الإجراء حول طول الفترة وعدم وجود حل لها، فقال: “صدر الشمالي وسيع وكل مشكلة ولها حل”، وأعتقد أن وكالة الأحوال المدنية أصابتها عدوى “صدر الشمالي” طوال تلك السنوات، ولم تخرج بحل لهذه المشكلة التي تضرر منها المئات.

بالتأكيد إن تصحيح وضع العمالة المخالفة في المملكة موضوع مهم، ولكن من وجهة نظري أن الأولى والأهم تصحيح وضع أبناء البلد من المواطنين وأبناء المواطنات، الذين لديهم معاملات متراكمة في وكالة الأحوال المدنية.


بالفيديو.. فهيد العديم


نعي السبت.. والسؤال عن مصير «ليلة خميس»!

بعد إعلان الأمر الملكي القاضي بتغيير موعد عطلة الأسبوع لتكون الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، ذهبت فوراً إلى موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر» حيث أكبر تجمُّع «شعبي دائم» يمكن من خلاله قراءة انطباع الشارع عن أي قرار، وردة الفعل «العفوية» تجاه أي قضية، وإن كان لا يُعتمد عليه كاستفتاء إلا إنه لا يمكن تجاهله لقياس الرأي العام.

فور الدخول لمعمعة «تويتر» وجدته كما توقعت حيث امتُشقت «الهاشتاقات» التي لم تخلُ كالعادة من «المزاج السعودي الجديد» الصانع للنكتة بعدما كان مستورداً لها فقط، واكتشف في مواقع التواصل الاجتماعي حسَّه الساخر الظريف. في الجهة «الجديَّة» كان الخبر غير مفاجئ للجميع ربما لأنه كان متوقعاً؛ إذ تم طرحه من قبل ومناقشته في مجلس الشورى وتم اعتماد توصيته، وأيد ذلك كثير من المتخصصين الشرعيين، لهذا كانت التعليقات تتماهى مع كونه «خبراً جديداً» أُعلن عنه وليس كحدث مفاجئ، فلجأ المغردون إلى التعاطي معه من زوايا ساخرة وإسقاطات لا تناقش الخبر بذاته، بل تستخدمه كإسقاطات ساخرة وذكية على قضايا أُخرى قد تكون بعيدة عن مضمون الخبر، فمغرد ساخر أبدى تعاطفه مع يوم السبت وتمنَّى أن يكون إعفاء السبت «بناءً» على طلبه، نظير ما قدمه من خدمات طوال هذه السنوات، فيما تساءل آخر عن مصير أُغنية محمد عبده الشهيرة «ليلة خميس»، أما في الذاكرة الشعبية وفي الشعر العامي تحديداً فكانت هناك قصائد تُردَّد دائماً، فشاعر «موظف حكومي بالتأكيد» كان يتمنَّى: «ليت الليالي كل أبوها ربوعِ»، بالتأكيد هذا الزميل لا يتمنى أن تحقق أمنيته الآن، أما الشاعر الآخر فكان يرى النقيض، فليلة السبت هي الأكثر جدية «دايم مواعيد المطاليق بالسبت.

**وميعاد سودان الوجيه الربوعي»، فهو يرى أن السبت هو الأهم، فغالباً من يعدك يوم السبت هو شافع سينجز لك «غرضاً» عند جهة «حكومية» أما من يعدك بيوم الأربعاء فهم «سودان الوجيه» كناية عن رفقاء السوء الذين ينتظرون الأربعاء للسفر واللهو..

وبالعودة للمغردين فقد نعى أحدهم «الصديق أبو لطمة»- كما أسماه- وحلَّ شقيقه الأحد نيابة عنه.. أما أنا شخصياً فتقبلت الأمر ببهجة، وذلك لسببين أولهما: أنه سيكون لدي تغيير وسأجرب متعة التأقلم مع الأحد الجديد، وثانيهما: وهو الأهم أنني سأغيظ العاملين في «الشرق» الذين لم ولن يجربوا متعة مشاكسة روتين الدوام!


خلف الحربي

إما الأنظمة وإما الشوربة !

يا سبحان الله.. فجأة بلغ عدد الوافدين الذين صححوا أوضاعهم أكثر من مليون ونصف المليون وافد قبل انتهاء مهلة التصحيح بأسبوع، هل رأيتم أن تطبيق القانون بشكل حازم ليس معضلة، وهو يأتي بنتائج سحرية لا تخطر على بال كل كسول أو متراخٍ، هذا بالنسبة لحملة وزارة العمل، فماذا عن حملة وزارة الشؤون البلدية والقروية على المحلات والمطاعم المخالفة؟، النتائج هنا أكثر وضوحا، ففي المنطقة الشرقية وحدها تم إغلاق 134 محلا مخالفا وإنذار أكثر من 1000 محل خلال أسبوع واحد فقط.

أكاد أزعم أننا أكثر بلد في العالم لديه أنظمة وقوانين وغرامات وعقوبات، لكن أغلبها مجرد حبر على ورق بسبب الواسطة والبيروقراطية والفساد والاستثناءات وتقاعس الموظفين، ولهذا أصبحنا أضحوكة لمخالفي الإقامة، وسيطرت مشاعر الإحباط على الكثير من المواطنين، وأصبح الرد الجاهز على كل من ينتقد حالا مائلا: (أنت تنفخ في قربة مشقوقة)، هذه اليقظة المفاجئة يجب أن تمتد إلى كافة الجهات الحكومية، بحيث ينزل رجال المرور إلى الشارع ليطاردوا (المفحطين) الذين يعبثون بحياة الناس ويخالفوا كل من لا يرتدي حزام أمان مثلما كانوا يفعلون قبل مجيء الشيخ ساهر، وكذلك الأمر بالنسبة لرجال الأمن الذين يجب أن يطلقوا حملات نشطة لمطاردة عصابات سرقة السيارات والمنازل، نحن لا نحتاج أشياء كثيرة كي تتحول حياتنا إلى الأفضل.. فقط تقوم الأجهزة الحكومية بدورها الحقيقي وينتهي كل شيء، ولكن ــ قبل كل ذلك ــ على هذه الأجهزة الحكومية أن تتأكد من أن الحملات التي تطلقها هي حملات وطنية صادقة، وليست حملات دعائية، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا في حال تطبيق النظام على الجميع دون استثناءات، فحين يستثني المسؤول الكبير أصدقاءه وأبناء عمومته، فإن الموظف الصغير سوف يقوم بالأمر ذاته، فتدخل الأنظمة في مرحلة (الشوربة)!.

**

بمناسبة الحديث عن الوافدين، تلقيت رسالة طويلة من أحد الأطباء المصريين يعبر من خلالها عن استياءه الشديد من اقتراح نظام يمنع الوافد المتزوج من مواطنة من السفر بأبنائها دون موافقتها، والأخ صاحب الرسالة متزوج من مواطنة وحياته معها على أفضل ما يرام، ولكنه يتحدث عن المبدأ، فأبناء السعودية في غالب الأحوال لا يمكنهم الحصول على الجنسية، ومن غير المقبول أن يجبر الأب على أخذ إذن من زوجته كلما ذهب بأولاده إلى البلد الذي يحملون جنسيته، على أية حال أنا أستغرب فقط من هذه الحماسة لمراعاة حقوق المواطنة المتزوجة من غير سعودي في تقرير مصير أولادها حتى لو لم يكن هناك طلاق أو خلاف زوجي، بينما لا يتحرك أحد لمراعاة حقوق المطلقة السعودية التي يحرمها طليقها السعودي من رؤية أولادها لسنوات حتى لو كان حكم المحكمة يلزمه بذلك، بمناسبة الحملات الحكومية، لماذا لا تكون هناك حملة لاستعادة حقوق المطلقات المهدرة في النفقة وحضانة الأولاد أو رؤيتهم، إلى متى تستمر هذه (الشوربة) التي لا يقرها دين ولا عقل، حيث تبذل الأم جهودا خرافية وتتوسل القاصي والداني لرؤية أولادها؟! .

**

مجموعة من الموظفين المعارين من المديرية العامة للمياه إلى شركة المياه الوطنية يشتكون من كون مدة إعارتهم قد انتهت دون أن تتعاقد معهم الشركة، بينما تم إيقاف ترقياتهم طوال فترة الإعارة، بعكس زملائهم في بعض المناطق، وخصوصا في الرياض، حيث تم التعاقد معهم بعد ستة أشهر من الإعارة، وهم يؤكدون أنهم ضحية للشوربة الإدارية، وأن الوزارة رفضت النظر في شكاواهم وأهدرت حقوقهم الوظيفية جهارا نهارا.

**

منذ 30 عاما وصيحات الجهاد ترتفع كي يتوجه الشباب إلى ساحات الموت في أفغانستان والشيشان والبوسنة والعراق وسوريا.. والسؤال الذي لا يمكن تجاوزه: لماذا لا تتوجه بوصلة الجهاد ولو مرة واحدة إلى فلسطين؟!.





إما الأنظمة وإما الشوربة !


يا سبحان الله.. فجأة بلغ عدد الوافدين الذين صححوا أوضاعهم أكثر من مليون ونصف المليون وافد قبل انتهاء مهلة التصحيح بأسبوع، هل رأيتم أن تطبيق القانون بشكل حازم ليس معضلة، وهو يأتي بنتائج سحرية لا تخطر على بال كل كسول أو متراخٍ، هذا بالنسبة لحملة وزارة العمل، فماذا عن حملة وزارة الشؤون البلدية والقروية على المحلات والمطاعم المخالفة؟، النتائج هنا أكثر وضوحا، ففي المنطقة الشرقية وحدها تم إغلاق 134 محلا مخالفا وإنذار أكثر من 1000 محل خلال أسبوع واحد فقط.
أكاد أزعم أننا أكثر بلد في العالم لديه أنظمة وقوانين وغرامات وعقوبات، لكن أغلبها مجرد حبر على ورق بسبب الواسطة والبيروقراطية والفساد والاستثناءات وتقاعس الموظفين، ولهذا أصبحنا أضحوكة لمخالفي الإقامة، وسيطرت مشاعر الإحباط على الكثير من المواطنين، وأصبح الرد الجاهز على كل من ينتقد حالا مائلا: (أنت تنفخ في قربة مشقوقة)، هذه اليقظة المفاجئة يجب أن تمتد إلى كافة الجهات الحكومية، بحيث ينزل رجال المرور إلى الشارع ليطاردوا (المفحطين) الذين يعبثون بحياة الناس ويخالفوا كل من لا يرتدي حزام أمان مثلما كانوا يفعلون قبل مجيء الشيخ ساهر، وكذلك الأمر بالنسبة لرجال الأمن الذين يجب أن يطلقوا حملات نشطة لمطاردة عصابات سرقة السيارات والمنازل، نحن لا نحتاج أشياء كثيرة كي تتحول حياتنا إلى الأفضل.. فقط تقوم الأجهزة الحكومية بدورها الحقيقي وينتهي كل شيء، ولكن ــ قبل كل ذلك ــ على هذه الأجهزة الحكومية أن تتأكد من أن الحملات التي تطلقها هي حملات وطنية صادقة، وليست حملات دعائية، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا في حال تطبيق النظام على الجميع دون استثناءات، فحين يستثني المسؤول الكبير أصدقاءه وأبناء عمومته، فإن الموظف الصغير سوف يقوم بالأمر ذاته، فتدخل الأنظمة في مرحلة (الشوربة)!.
**
بمناسبة الحديث عن الوافدين، تلقيت رسالة طويلة من أحد الأطباء المصريين يعبر من خلالها عن استياءه الشديد من اقتراح نظام يمنع الوافد المتزوج من مواطنة من السفر بأبنائها دون موافقتها، والأخ صاحب الرسالة متزوج من مواطنة وحياته معها على أفضل ما يرام، ولكنه يتحدث عن المبدأ، فأبناء السعودية في غالب الأحوال لا يمكنهم الحصول على الجنسية، ومن غير المقبول أن يجبر الأب على أخذ إذن من زوجته كلما ذهب بأولاده إلى البلد الذي يحملون جنسيته، على أية حال أنا أستغرب فقط من هذه الحماسة لمراعاة حقوق المواطنة المتزوجة من غير سعودي في تقرير مصير أولادها حتى لو لم يكن هناك طلاق أو خلاف زوجي، بينما لا يتحرك أحد لمراعاة حقوق المطلقة السعودية التي يحرمها طليقها السعودي من رؤية أولادها لسنوات حتى لو كان حكم المحكمة يلزمه بذلك، بمناسبة الحملات الحكومية، لماذا لا تكون هناك حملة لاستعادة حقوق المطلقات المهدرة في النفقة وحضانة الأولاد أو رؤيتهم، إلى متى تستمر هذه (الشوربة) التي لا يقرها دين ولا عقل، حيث تبذل الأم جهودا خرافية وتتوسل القاصي والداني لرؤية أولادها؟! .
**
مجموعة من الموظفين المعارين من المديرية العامة للمياه إلى شركة المياه الوطنية يشتكون من كون مدة إعارتهم قد انتهت دون أن تتعاقد معهم الشركة، بينما تم إيقاف ترقياتهم طوال فترة الإعارة، بعكس زملائهم في بعض المناطق، وخصوصا في الرياض، حيث تم التعاقد معهم بعد ستة أشهر من الإعارة، وهم يؤكدون أنهم ضحية للشوربة الإدارية، وأن الوزارة رفضت النظر في شكاواهم وأهدرت حقوقهم الوظيفية جهارا نهارا.
**
منذ 30 عاما وصيحات الجهاد ترتفع كي يتوجه الشباب إلى ساحات الموت في أفغانستان والشيشان والبوسنة والعراق وسوريا.. والسؤال الذي لا يمكن تجاوزه: لماذا لا تتوجه بوصلة الجهاد ولو مرة واحدة إلى فلسطين؟!.





تعليقاً على تغيير الأجازة.. مغردون: الدنيا دواره راحت على الخميس


بعد ساعات من قرار تغيير العطلة الأسبوعية بالمملكة إلى يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، توالت ردود الأفعال بين المغردين والتي اتسمت بالجانب الفكاهي بعيدا عن كونها مؤيدة أو معارضة للقرار. فعلق المغرد فهد العطاوي قائلاً: “مارحمت إلا خويي محدد زواجه يوم الخميس.. يقاله إجازة والناس بيحضرون زواجه، حجز القاعة طلع عليه غالي لأنه يوم خميس”. أما المغرد راكان فقال: “أول خميس ابغيب فيه وإذا قالوا لي شئ ابقول نسيت إن يوم الخميس نداوم”.

وقال فايز المالكي: “راحت عليهم اللي حاجزين قاعة الأفراح يوم الربوع ليلة الخميس، محد جايك”. أما محمد عالي فقال: “ايه الدنيا دواره راحت على الخميس، وجاء وقت الجمعة” وأضاف آخر: “مبروك الجمعة والسبت، خلاص الخميس ماله داعي”، “الأربعاء يستاهل حفل إعتزال والله” ىبينما نشر مغرد آخر صورة كتب عليها: “يعني نصلي الجمعة يوم السبت”، وصورة أخرى مكتوب عليها: “إعفاء يوم السبت بناءً على طلبه”.






استياء هلالي شديد من صحيفة "الرياضي" بسبب عنوان مُسيء للقحطاني !-صورة


أعربت جماهير نادي الهلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائها الشديد من عنوان صحيفة "الرياضي" بشأن مهاجم الفريق اللاعب ياسر القحطاني , واعتبرته يتنافى مع آداب مهنة الصحافة بل وطالبت بتدخل وزير الإعلام لمحاسبة الصحيفة على هذا العنوان .

صحيفة "الرياضي" كتبت في "مانشيت" عريض "الشمراني للهلال.. ياسر وينه ؟" , وهو ما أغضب عشاق اللاعب , خاصة أن هتاف "ياسر وينه" دائماً ما يصدر من جمهور الأندية المنافسة للهلال , وهو ما اعتبرته الجماهير الهلالية تعصب من الصحيفة ضد الأزرق .

وأكد جمهور الهلال بحسب غول أن الصحيفة تحاول الحصول على الشهرة بالإساءة والتجاوز في حق نجم كبير مثل ياسر القحطاني , مُطالبة في الوقت ذاته من اللاعب بعدم الالتفات لمثل هذه العناوين وأن يركز مع الفريق لتقديم أفضل ما لديه في الفترة المقبلة.







فيديو: ضابط يأمر بتكبيل رجل أمن موقوف بمستشفى جازان


كلف ضابط بشرطة مدينة جازان أحد أفراد الشرطة بتكبيل رجل أمن موقوف بسبب إجراء التحقيق “بالكلبشة” في إحدى ساقيه وهو على السرير الأبيض بمستشفى جازان العام. وأظهر مقطع فيديو رجل الأمن “عيسى أحمد” وهو من منسوبي الدفاع المدني، يطلب دخول الحمام لكن لا يستطيع وهو مكبل, فيما طالبت والدة “عيسى” وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وأمير جازان الأمير محمد بن ناصر بالتدخل وتشكيل لجنة للتحقيق مع الضابط.

وتساءلت: “بأي حق يتم تكبيل ولدي وهو يعمل رجل أمن والمفروض أن يتم توقيفه في مقر عمله”. وكان رجل الأمن الموقوف أصيب في مضاربة الأسبوع الماضي مع ثلاثة أشخاص في جزيرة المرجان عقب اصطدام سياراتهم، تعرض خلالها لثلاث طعنات بآلة حادة. وقال أحمد محمد إبراهيم عيسى والد المصاب “نقل ابني إلى مستشفى جازان العام بحراسة مشددة عليه من شرطة جازان مع توقيف اثنين من أصدقاء ابني أيمن ناظم وعبدالله كبيسي المرافقين له في الحجز لإجراءات التحقيق”. ولفت الأب إلى أن التصادم كان قد وقع بين سيارة شاص بيضاء يمتلكها رجل في قطاع عسكري وسيارة فورد جراند مركيز لونها كحلي يمتلكها أيضاً رجل في قطاع عسكري وسيارة كامري بيضاء لابني عيسى ومعه أصدقاؤه. وقال: “أبلغنا عنهم وقبضت الشرطة على شخصين وهرب الثالث”.
فيديو





بالصور.. مواطن حاول اتباع تعليمات شركة الكهرباء فاحترقت يده


تعرض مواطن لحروق بالغة في يده عقب إصغائه لنصيحة أحد منسوبي شركة الكهرباء ومحاولته اتباع تعليماته لإعادة التيار الكهربائي لمنزله.

وأوضح المواطن أنه في الساعة 4 عصراً انقطع تيار الكهرباء عن منزله وبعد أن انتظر عودة التيار حتى الساعة الخامسة والنصف مساءً اتصل بشركة الكهرباء فأخبره موظف الكهرباء أن الخلل في عداد الكهرباء الخاص به وعليه أن يقوم بإيقافه ومن ثم تشغيله.

وأضاف بحسب صحيفة "أنباء القصيم" أنه بعد اتباعه للتعليمات انفجر بيده العداد واحترق العداد بالكامل فيما تمكن عدد من عمال النظافة من إطفاء الحريق بالعداد قبل وصول فرق الدفاع المدني للموقع وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج بعد إصابته بحروق في يده.

من جهته، قال المواطن محمد الشقيران "ابن المصاب" إنه سوف يرفع شكوى رسمية على الموظف، مشيرا إلى أن المكالمة مسجلة لدى شركة الكهرباء ببريدة.










بالفيديو.. قرود تقضي حاجتها في خزانات مياه الشرب بغابة "رغدان"


 رصدت عدسة شاب قروداً تعبث بمياه خزانات مرفق غابة "رغدان" بالباحة، وتقضي حاجتها بداخلها.

ولم يوضح المقطع تاريخ التقاطه، غير أن تصرف القرود يوحي باعتيادها فتح الخزانات، التي يستفيد منها زوار الموقع، وأهالي الباحة، وتحديداً منتزه غابة "رغدان".

وتساءل الشاب في تعليقه على المقطع عن دور الجهات المختصة في مراقبة المرافق، التي يقصدها الزوار، مطالباً بمعاقبة الشركة المسؤولة عن صيانته.
فيديو










استغل كبر سن المجني عليه ووقَّعه على هبات لأمواله وعقاراته
خليجي يستولي على 122 مليون درهم من كهل إماراتي


 قضت محكمة العين الابتدائية بسجن خليجي ثلاث سنوات، مع الإبعاد عن الدولة، لاستيلائه على أموال كهل إماراتي تقدر بنحو 122 مليون درهم، حيث كان يعمل مندوباً لديه، مستغلاً تدهور حالة المواطن الذهنية وكبر سنه وضعف إدراكه، بعدما تجاوز عمره مائة عام.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم تهمة الخيانة، مع النصب والاحتيال، من خلال بيعه عقارات المسن بأسعار زهيدة، تهدم اقتصاد البلد، وتؤثر في السوق العقارية.

وأنكر المتهم الخليجي استيلاءه على عقارات المجني عليه، مستغلاً ضعفه وكبر سنه، مؤكداً أن جميع ما تملكه من المجني عليه كان بإرادة حرة منه، ومن غير أي إكراه أو تحايل عليه، وثبت للمحكمة أن المتهم يعمل مندوباً براتب ثابت لدى المواطن المُسن، وفقاً للمستندات المرفقة في ملف الدعوى، فهو مندوب عنه في الدوائر الحكومية والجهات الأخرى، واستغل ضعف المجني عليه وكبر سنه، وجعله يوقع على أوراق مبايعة له دون أن ينقده ثمنها أو يقوم بتوريدها لحسابه.

كما ثبت للمحكمة الحالة الصحية للمواطن المجني عليه من الحجر الصحي من قبل أخته التي تعتبر الوريث الأول، حيث إن المواطن غير متزوج، وليس لديه أبناء، ولديه شقيقة واحدة، فحكمت محكمة الأحوال الشخصية بتاريخ الثاني عشر من سبتمبر العام الماضي بجعل هيئة شؤون القصر وشقيقته قيمين عليه، بصفتهما حاجرين على أمواله.

فيما كشفت حسابات البنوك داخل الدولة أن لدى المتهم حساب توفير في بنك إسلامي به 17 مليوناً و800 ألف درهم، وحساباً جارياً به 31 مليون درهم، وفي بنك آخر حساب توفير به مليون وأربعمائة ألف درهم.

وأفادت زوجة المتهم التي تعمل موجهة بوزارة التربية والتعليم بأنها تمتلك المنزل الذي تسكنه في المويجعي بعد أن وهب المجني عليه المتهم ذلك المنزل، حيث قامت بعمل وكالة لزوجها في سبيل تسجيل المنزل باسمها دون سداد قيمة المنزل للمجني عليه باعتباره هبة، فيما أفاد شقيق المتهم أن شقيقه تحصل على العقارات التي يمتلكها باسمه وبأسماء آخرين هبة من المجني عليه بمحض إرادته، ونجح المتهم في حمل المواطن على كتابة وصية تتضمن التنازل له عن ثلث ثروته بعد وفاته التي تقدر بمئات الملايين من الدراهم، فيما وثق الوصية في دولة مجاورة، واستولى المتهم على عقارات المواطن المُسن، من بينها فيلا في برج نهار، وبناية في النخيل، وأخرى في القصيص، وثلاث بنايات وفيلا في إمارة دبي، وفي الشارقة مجمع تجاري وثلاث بنايات، وفي عجمان في منطقة الرميلة، وفي العين بناية في السوق المركزية، وأربع فلل ومجمع آخر يضم أربع فلل في المويجعي، حيث باع المتهم أحد هذين المجمعين لصالح زوجته بقيمة 11 مليوناً و500 ألف درهم، لم يستلم المجني عليه من ثمنها شيئاً، وذلك في شهر إبريل من عام 2011، كما استولى المتهم على مجمع يضم 60 شقة في صلالة بسلطنة عُمان، وفي مسقط اشترى المجني عليه ثلاث قطع أراضٍ، باع اثنتين منها، وأقام بناء على الثالثة بمبلغ 19 مليون درهم.

وكشفت المحكمة عن احتيال المتهم بإجراء مخالصات وإقرارات سنوية تدل على أن المجني عليه تسلم جميع أمواله منه، وكان يشهد عليه عمال المجني عليه، حيث أفاد بأن جميع أجرة هذه الأملاك يتحصل عليها المتهم في حساب مملوك له وللمجني عليه، ويقوم عقب ذلك بإيداعها في حساب المجني عليه الخاص.

وأفاد المتهم للمحكمة بأنه اشترى في منطقة النخيل بناية بقيمة 13 مليون درهم، وقطعة أرض اشتراها المجني عليه لصالحه من حسابه الخاص ووهبها له في إمارة دبي، مشيراً إلى قيام المجني عليه ببيع مجمع من أربع فلل في العين لصالحه وسجله باسم زوجته، وأكد المتهم أن المجني عليه لم يستلم أي مبالغ عن قيمة العقارات التي تملكها منه، لأنها كانت هبة منحها له المجني عليه المواطن.

وأقر المتهم بأنه باع فيلا في هور العنز بقيمة 4 ملايين و500 ألف درهم، بعد أن وهبها له المواطن المُسن.

وقضت المحكمة بحبس المتهم ثلاث سنوات حبساً نافذاً عن التهمتين للارتباط "خيانة الأمانة، والنصب والاحتيال"، مع إبعاده عن الدولة.







القصيم: مراهق يظلل كامل سيارته بأوراق المخالفات المرورية ( صورة)

أقدم مراهق يعيش في مدينة بريدة بتصرف غريب، حيث قام بتظليل نوافذ سيارته الخلفية والجانبية والمرايا بكميات من أوراق المخالفات المرورية التي جمعها.

وحسب صحيفة "الرياض"، فقد قامت دوريات المرور ببريدة بحجز سيارة الشاب وتحرير مخالفة مرورية له، وأشارت إلى أن هذا الفعل لم يكن الأول من نوعه، حيث سبق أن ضُبط شاب آخر قبل سنوات وهو يظلل زجاج مركبته بفئات الـ(500) ريال.






مطلقة تحطم منزل وسيارة زوجها السابق


 أحالت شرطة ينبع امرأة مطلقة من جنسية عربية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد أن قامت بتهشيم وتكسير منزل وسيارة زوجها السابق إثر خلاف وقع بينهما. وقدم الزوج بلاغا رسميا إلى الجهات الأمنية حيال الواقعة وباشرت الدوريات الأمنية الموقع وعاينت الأضرار وأعدت تقريرا بالواقعة وتم إحضار الزوجة ومواجهتها بما قامت به وادعاء زوجها السابق قيامها بذلك وأخذت اقوالها في التحقيقات وأحيلت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع. وبحسب صحيفة عكاظ أوضح الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن المرأة في العقد الرابع وهي مطلقة وقامت بالاعتداء على منزل زوجها السابق وألحقت أضراراً بسيارته حسب ادعائه وتم إحضار الزوجة والإفراج عنها بكفالة من ذويها وتمت إحالة كامل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.





البحرين: سعودي يتسبَّب في وفاة فتاتَين ويسقط بسيارته من جسر السيف


قرر مجلس الوزراء البحريني، أمس، التحقيق في مسببات حادث مروري تسبب فيه سعودي وذهبت ضحيته فتاتان بحرينيتان وأصيبت ثالثة في جسر السيف. وكلف المجلس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية القيام بهذه المهمة، والاستعانة بالجهات ذات الاختصاص للوقوف على الأسباب الفنية لوقوع المركبة من أعلى الجسر بعد الحادث، والإجراءات التي سيتم اتخاذها، للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً، على أن يشمل ذلك أيضاً دراسة واقع حواجز السلامة المرورية على جميع الجسور في مملكة البحرين. وكانت فتاتان بحرينيتان توفيتا، وأُصيبت ثالثة، بعد أن صدمتهن سيارة يقودها سعودي، ما أدى إلى تصاعد ضغوط برلمانية وأهلية تطالب باستقالة وزير الأشغال عصام خلف، بعدما فجعت البحرين، صباح الخميس الماضي، بنتائج الحادث الذي وقع بصدم السيارة للشابات الثلاث، ثم انحرافها عن مسارها وسقوطها من أعلى جسر ضاحية السيف في العاصمة المنامة.

وقال المتهم السعودي أمام النيابة إن سبب الحادث عطب في أحد إطارات سيارته، لكن النيابة لم تقتنع بذلك، وقررت حبسه احتياطياً على ذمة التحقيق في ثلاث تهم: التسبب في موت شابتين، وإصابة ثالثة، وقيادة سيارة تحت تأثير السكر وبحالة ينجم عنها الخطر. وكان رئيس حكومة البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أصدر سابقاً توجيهات فورية للمسؤولين في الجهات الحكومية باتخاذ خطوات احترازية لسلامة مرتادي الشوارع العامة، قائلاً أثناء تفقده موقع الحادث: إنه يجب تأمين الجسور بما يلزم من احتياطات الأمن والسلامة لمرتاديها.

برلمانياً، لوَّحت كتلة الأصالة السلفية في مجلس النواب بتشكيل لجنة تحقيق برلماني في حال تراخي الحكومة عن اتخاذ إجراءات فورية تكفل عدم تكرار مثل هذه الحوادث المرورية المروعة، فيما أطلق مواطنون حملة شعبية تطالب باستقالة وزير الأشغال أيدها مجموعة من البرلمانيين. إلى ذلك، أعلن وزير الأشغال، عصام خلف، الذي زار موقع الحادث أيضاً، عن إعداد خطة متكاملة للتأكد من الالتزام بمعايير السلامة العامة، وقال الوزير، أمس الأول، إن الوزارة تدرس تكليف شركة استشارية دولية محايدة لتقييم مستوى السلامة المرورية على جميع الجسور في مملكة البحرين، وصولاً إلى أعلى مستويات الجودة فيما يخص السلامة المرورية، والخروج بتوصيات لتحسين الأداء.





مصرع ثلاثيني بعد أن القى بنفسه من الجسر المعلق بالرياض



ألقي شاب ثلاثينىي بنفسه من الجسر المعلق بالرياض وهوى صريعاً في الحال.

وقال شهود عيان إن الشاب ترجل من سيارته وإنهم فوجئوا بمشاهدته يقدم على الانتحار بالقفز من أعلى الجسر المعلق فيما تداول مغردون صوراً أشاروا إلى أنها التقطت له.

إلى ذلك باشرت الدوريات الأمنية الحادثة فيما لازال الغموض يكتنف الحادثة. 






خادمة إثيوبية تذبح ابنة كفيلها بحوطة بني تميم

قامت عاملة منزلية من الجنسية الإثيوبية في الساعات الأولى من فجر اليوم (الاثنين) بنحر ابنة كفيلها (9 سنوات) في محافظة حوطة بني تميم مستخدمةً سكيناً كانت بحوزتها.

ووفقا لصحيفة "الوئام"، فقد باشرت شرطة حوطة بني تميم الحادث وتحفظت على الخادمة ولا تزال التحقيقات جارية معها لمعرفة ملابسات الحادث، فيما تم نقل الطفلة القتيلة إلى المستشفى.





ضبط عصابة سرقة سيارات مراجعي المستشفيات بجدة


أطاحت شعبة التحريات والبحث الجنائي في جدة بوافدين من جنسية إفريقية شكلا عصابة لسرقة المركبات بجوار المستشفيات والتي يتم إيقافها من قبل المراجعين أو مرضى قسم الطوارئ، حيث يقوم أفراد العصابة بمتابعة الضحية فيما يقوم الآخر بتحطيم الزجاج وسرقة ما بداخل المركبة.

وكشف الفريق الأمني المختص من خلال التحريات ومعلوماته البحثية، أن العصابة تتكون من شخصين في العقد الثالث من عمرهما وذلك بعد تسجيل عدد من السرقات وهو الأمر الذي استدعى تشكيل فريق عمل مختص تواجد في المواقع التي شهدت تسجيل حوادث سرقات، وأسهم في رصد شخصين كانا يتجولان بجوار أحد المستشفيات في حي الفيصلية حامت حولهما الشبهات ليجري على الفور متابعتهما من قبل الفرق السرية في الميدان وهما يحاولان سرقة مركبة تعود لأحد مراجعي المستشفى كان قد تركها لإنزال مريض وعلى الفور تم اقتيادهما للتحقيق.

وأشار الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق إلى أن كمينا محكما أطاح باللصين متلبسين بجرمهما وهما من جنسية إفريقية كانا يحطمان زجاج المركبات قبل قيامهما بالسرقة منها، وأقرا بأعمال السرقة من المركبات وتم تحريز عدد من المسروقات التي كانت بحوزتهما منها أجهزة حاسب آلي ومتعلقات شخصية أخرى.





أمير قطر يلتقي الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد وسط أنباء عن تسليم السلطة لنجله


كشفت قناة الجزيرة القطرية أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيلتقي اليوم (الاثنين) الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد بدولة قطر.

وأضافت القناة أن لقاء أمير قطر يأتي وسط أنباء عن نيته تسليم السلطة لولي عهده الشيخ تميم.

جدير بالذكر أن تقارير دولية صدرت تباعا خلال الأيام القليلة الماضية أكدت جميعها على نية أمير قطر تسليم السلطة لولده، متكهنةً بدور شرفي للشيخ حمد في إدارة البلاد خلال المرحلة المقبلة.





حضرت للقاعة بعد توزيع أوراق الأسئلة..
«بالفيديو».. تلميذة مغربية تنتحر بعد منعها من دخول الامتحان


انتحرت طالبة مغربية بعد منعها من دخول قاعة امتحان الثانوية العامة بسبب تأخرها.

و قال مدير المدرسة إن القانون يمنع دخول قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة.

وطالب مغربيون بمراجعة قرار المنع وأن يسمح لمن يتأخر نصف ساعة بالدخول تقديراً للظروف القاهرة.





التحريات كشفت قيامهم بإقامة طقوس لسب آل البيت..
«بالفيديو».. مقتل زعيم الشيعة في مصر «حسن شحاتة» واثنين آخرين من الشيعة على يد أهالي قرية «أبو مسلم»

القاهرة ـ 

لقي زعيم التيار الشيعي في مصر «حسن شحاتة», مصرعه مساء اليوم, إثر قيام عدد كبير من أهالي زاوية أبو النمرس بالجيزة جنوب القاهرة, بمحاصرته وإشعال النيران في منزله وضربه ضرباً مبرحاً, فيما لقي اثنين آخرين مصرعهما, ينتميان للمذهب الشيعي.

وكشفت تحريات المباحث في واقعة مقتل 3 شيعة، من بينهم الشيخ حسن شحاتة، عن أن 34 شخصاً من الشيعة تجمعوا في أحد منازل منطقة زاوية أبومسلم بقرية أبوالنمرس لإقامة طقوس “سب آل بيت الرسول”، ما دفع أهالي القرية لاقتحام المنزل وإلقاء القبض على أربعة أشخاص واعتدوا عليهم بالضرب، ما أدى إلى مصرع 3 وإصابة آخر.

وما زالت توجد تجمعات هائلة في القرية, فيما أوضحت مصادر أن قراراً بحظر التجول في محيط الأحداث قد صدر منذ قليل.
فيديو





استغل كبر سن المجني عليه ووقَّعه على هبات لأمواله وعقاراته
خليجي يستولي على 122 مليون درهم من كهل إماراتي


 قضت محكمة العين الابتدائية بسجن خليجي ثلاث سنوات، مع الإبعاد عن الدولة، لاستيلائه على أموال كهل إماراتي تقدر بنحو 122 مليون درهم، حيث كان يعمل مندوباً لديه، مستغلاً تدهور حالة المواطن الذهنية وكبر سنه وضعف إدراكه، بعدما تجاوز عمره مائة عام.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم تهمة الخيانة، مع النصب والاحتيال، من خلال بيعه عقارات المسن بأسعار زهيدة، تهدم اقتصاد البلد، وتؤثر في السوق العقارية.

وأنكر المتهم الخليجي استيلاءه على عقارات المجني عليه، مستغلاً ضعفه وكبر سنه، مؤكداً أن جميع ما تملكه من المجني عليه كان بإرادة حرة منه، ومن غير أي إكراه أو تحايل عليه، وثبت للمحكمة أن المتهم يعمل مندوباً براتب ثابت لدى المواطن المُسن، وفقاً للمستندات المرفقة في ملف الدعوى، فهو مندوب عنه في الدوائر الحكومية والجهات الأخرى، واستغل ضعف المجني عليه وكبر سنه، وجعله يوقع على أوراق مبايعة له دون أن ينقده ثمنها أو يقوم بتوريدها لحسابه.

كما ثبت للمحكمة الحالة الصحية للمواطن المجني عليه من الحجر الصحي من قبل أخته التي تعتبر الوريث الأول، حيث إن المواطن غير متزوج، وليس لديه أبناء، ولديه شقيقة واحدة، فحكمت محكمة الأحوال الشخصية بتاريخ الثاني عشر من سبتمبر العام الماضي بجعل هيئة شؤون القصر وشقيقته قيمين عليه، بصفتهما حاجرين على أمواله.

فيما كشفت حسابات البنوك داخل الدولة أن لدى المتهم حساب توفير في بنك إسلامي به 17 مليوناً و800 ألف درهم، وحساباً جارياً به 31 مليون درهم، وفي بنك آخر حساب توفير به مليون وأربعمائة ألف درهم.

وأفادت زوجة المتهم التي تعمل موجهة بوزارة التربية والتعليم بأنها تمتلك المنزل الذي تسكنه في المويجعي بعد أن وهب المجني عليه المتهم ذلك المنزل، حيث قامت بعمل وكالة لزوجها في سبيل تسجيل المنزل باسمها دون سداد قيمة المنزل للمجني عليه باعتباره هبة، فيما أفاد شقيق المتهم أن شقيقه تحصل على العقارات التي يمتلكها باسمه وبأسماء آخرين هبة من المجني عليه بمحض إرادته، ونجح المتهم في حمل المواطن على كتابة وصية تتضمن التنازل له عن ثلث ثروته بعد وفاته التي تقدر بمئات الملايين من الدراهم، فيما وثق الوصية في دولة مجاورة، واستولى المتهم على عقارات المواطن المُسن، من بينها فيلا في برج نهار، وبناية في النخيل، وأخرى في القصيص، وثلاث بنايات وفيلا في إمارة دبي، وفي الشارقة مجمع تجاري وثلاث بنايات، وفي عجمان في منطقة الرميلة، وفي العين بناية في السوق المركزية، وأربع فلل ومجمع آخر يضم أربع فلل في المويجعي، حيث باع المتهم أحد هذين المجمعين لصالح زوجته بقيمة 11 مليوناً و500 ألف درهم، لم يستلم المجني عليه من ثمنها شيئاً، وذلك في شهر إبريل من عام 2011، كما استولى المتهم على مجمع يضم 60 شقة في صلالة بسلطنة عُمان، وفي مسقط اشترى المجني عليه ثلاث قطع أراضٍ، باع اثنتين منها، وأقام بناء على الثالثة بمبلغ 19 مليون درهم.

وكشفت المحكمة عن احتيال المتهم بإجراء مخالصات وإقرارات سنوية تدل على أن المجني عليه تسلم جميع أمواله منه، وكان يشهد عليه عمال المجني عليه، حيث أفاد بأن جميع أجرة هذه الأملاك يتحصل عليها المتهم في حساب مملوك له وللمجني عليه، ويقوم عقب ذلك بإيداعها في حساب المجني عليه الخاص.

وأفاد المتهم للمحكمة بأنه اشترى في منطقة النخيل بناية بقيمة 13 مليون درهم، وقطعة أرض اشتراها المجني عليه لصالحه من حسابه الخاص ووهبها له في إمارة دبي، مشيراً إلى قيام المجني عليه ببيع مجمع من أربع فلل في العين لصالحه وسجله باسم زوجته، وأكد المتهم أن المجني عليه لم يستلم أي مبالغ عن قيمة العقارات التي تملكها منه، لأنها كانت هبة منحها له المجني عليه المواطن.

وأقر المتهم بأنه باع فيلا في هور العنز بقيمة 4 ملايين و500 ألف درهم، بعد أن وهبها له المواطن المُسن.

وقضت المحكمة بحبس المتهم ثلاث سنوات حبساً نافذاً عن التهمتين للارتباط "خيانة الأمانة، والنصب والاحتيال"، مع إبعاده عن الدولة.








«سوداني» يطعن 6 إسرائيليين في فلسطين المحتلة

تل أبيب ـوكالات: 

قام مواطن سوداني مهاجر إلى فلسطين المحتلة بطعن 6 إسرائليين بسكين قرب المحطة المركزية الجديدة في (تل أبيب) مما أدى إلى اصابة أحدهم بجروح متوسطة فيما أصيب الآخرون بجروح طفيفة.

ونقل الجرحى الى المستشفى للمعالجة فيما جرى اعتقال المهاجم، وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن “دوافع الهجوم لم تعرف”.





62 قتيلا وجريحا من الجيش اللبناني باشتباكات مع "الأسير"
 

ارتفعت حصيلة المواجهات العنيفة والمتواصلة، طيلة ليل الأحد، بين الجيش اللبناني وعناصر تابعة لرجل الدين السلفي، أحمد الأسير، في بلدة "عبرا" بصيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، إلى 12 قتيلاً بين صفوف قوات الأمن وأكثر من 50 جريحا.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الرسمية في لبنان إنه لم يتضح بعد العدد الحقيقي لقتلى وجرحى عناصر "الأسير" ومن بينهم مقاتلين من جنسيات مختلفة.

وبدأت الاشتباكات المسلحة بين الطرفين بهجوم شنه عناصر "الأسير" على حاجز عسكري بضواحي صيدا، أسفر عن مقتل عشرة من جنود وضباط الجيش اللبناني الأحد.

وقال الجيش اللبناني في بيان له "لقد سقط للجيش اللبناني اليوم غدرا عدد من الشهداء والجرحى، والمؤسف أنهم لم يسقطوا برصاص العدو بل برصاص مجموعة لبنانية من قلب مدينة صيدا العزيزة على الجيش وأبنائه. لقد حاول الجيش منذ أشهر إبعاد لبنان عن الحوادث السورية، وألا يرد على المطالبات السياسية المتكررة بضرورة قمع المجموعة التابعة للشيخ أحمد الأسير في صيدا، حرصا منه على احتواء الفتنة."




بالفيديو.. شبيحة الأسد يستسلمون بعد قتال عنيف مع مقاتلي الجيش الحر


 بث إعلام الجيش السوري الحر مقطع فيديو، ينقل جانباً من معركة حامية بين مقاتلي لواء مجاهدي الغوطة، وشبيحة النظام السوري، تنتهي بانهزام شبيحة النظام واستسلامهم.

ويظهر الفيديو تبادلاً عنيفاً لإطلاق النار من الجانبين، ثم تتعالى صيحات مقاتلي لواء مجاهدي الغوطة وهم يكبرون ويهللون ومن الجانب الآخر يتسلل شبيحة بشار وهم يسلمون بالهزيمة.
فيديو




"الحر" يصد هجوماً لقوات النظام السوري على القابون وبرزة
ناشطون: قوات الأسد وحزب الله ارتكبوا مجزرة في بلدة المزرعة راح ضحيتها خمسون مدنياً
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م
 
عناصر من الجيش السوري الحر

قالت مصادر المعارضة السورية إن الجيش الحر تمكن من صد هجوم لقوات الأسد على حي القابون وبرزة في دمشق، فيما تشهد الجبهات الجنوبية من العاصمة السورية اشتباكات عنيفة.

وفي حلب قال الناشطون إن قوات النظام وحزب الله ارتكبوا مجزرة في بلدة المزرعة في ريف حلب راح ضحيتها خمسون مدنياً بحسب الناشطين، فيما تحدثت الهيئة العامة للثورة عن صد الثوار محاولات قوات النظام استعادة حي الراشدين في حلب بالتزامن مع قصف عنيف على الحي.

وفي ريف دمشق أفادت الهيئة باستهداف الجيش الحر للمرة الأولى الفوج 14 في القطيفة بقذائف الهاون.

يذكر أن حي القابون يتمتع بموقع استراتيجي هام بالنسبة لطرفي النزاع في سوريا، إذ يقع شمال شرق دمشق على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من ساحة المرجة مركز المدينة، وهو ما يقلق النظام، ويحده من الشمال برزة ومن الشرق حرستا وعربين ومن الجنوب جوبر، وهي أحياء تعد معاقل رئيسية للجيش الحر في دمشق وضواحيها.



قطر: قرارات سرية لتغيير الوضع بسوريا

رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم

 أكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أن مؤتمر "أصدقاء سوريا"، الذي استضافته الدوحة السبت، اتخذ قرارات "بالغة الأهمية"، بعضها ستبقى "سرية"، بينما قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن كل دولة ستقوم بما تراه مناسباً لدعم المعارضة، بهدف الوصول إلى حل سياسي.



وقال الشيخ حمد، في مؤتمر صحفي مع كيري: "اتفقنا أن الحل السياسي ومؤتمر جنيف مهم، ولكن من المهم أيضاً التوازن على الأرض، وإعطاء الجناح العسكري للمعارضة ما يحتاجه لتحسين وضعه على الأرض.. هناك قرارات أخذناها ستعلن في البيان، وأخرى سرية تتعلق بالتحرك العملي لتغيير الوضع على الأرض بسوريا."



وتابع رئيس الوزراء القطري بالقول: "نفضل الحل السياسي، ولكن النظام السوري لديه حل واحد وهو القتل والتدمير.. المنطقة بأسرها مهددة، والعالم مقصر في معالجة الوضع في سوريا."



ولفت الشيخ حمد إلى أن معظم الدول المشاركة في الاجتماع "متفقة على توفير الدعم للمجلس العسكري"، مضيفا: "أتمنى من كل قلبي وجود حل سياسي، ولكن عندي شكوك كبيرة، لأن النظام واضح ولديه خط واحد يمشي عليه."



ورداً على سؤال حول طبيعة الدعم المقدم للمعارضة السورية، قال المسؤول القطري ممازحاً: "ليس لدينا عدد كاف من الناس في قطر لإرسالهم إلى سوريا، لكن إذا كان هناك مساعدات فسنرسلها عبر اللواء سليم إدريس"، قائد أركان الجيش الحر.







التحقيق في هروب مرسي من السجن


طلبت محكمة مصرية اليوم الأحد من النيابة العامة التحقيق مع أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين في قضية هروب مسجونين من سجن خارج القاهرة خلال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك مطلع عام 2011.


وكان الرئيس محمد مرسي أحد نزلاء سجن وادي النطرون شمال غربي القاهرة وهرب منه مع أعضاء قياديين آخرين في جماعة الإخوان في خامس أيام الانتفاضة.

وقال مصدر إن محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية بمدينة الإسماعلية شرقي القاهرة "قررت إحالة وقائع هروب السجناء من سجن وادي النطرون للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ما توصلت إليه في تحقيقاتها لوقائع هروب المسجونين."

وأضاف أن المحكمة قالت إنها "أثبتت في تحقيقاتها تورط عناصر خارجية وداخلية في تهريب المسجونين من بينها عناصر في جماعة الإخوان المسلمين."

ويأتي حكم المحكمة في وقت يستعد فيه نشطاء وسياسيون لتنظيم مظاهرات حاشدة نهاية الشهر الحالي لمطالبة مرسي الذي انتخب قبل عام بالاستقالة.







القرضاوي يحرم إسقاط مرسي



 اعتبر الداعية يوسف القرضاوي أن الدعوة لإسقاط الرئيس محمد مرسي في 30 من حزيران الجاري "حرام" ووصفه بأنه "ولي الأمر المسلم" متسائلا: "هل فسق مرسي أو زنا."

وطالب القرضاوي بعدم الخروج عن طاعة الرئيس المصري محمد مرسي والمطالبة بتغييره قبل انتهاء مدته.

وقال في خطبة الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة إن "هذا مرسي ولي أمرنا ولا بد أن نطيعه.. لا يجوز الخروج عن طاعته".

وتطرق القرضاوي في خطبته إلى الوضع في مصر، قبل أكثر من أسبوع على موعد مظاهرات 30 من حزيران الجاري قائلا إن الرئيس المصري، محمد مرسي، منتخب بشكل شرعي وهو "رجل صائم قائم يخاف الله" مضيفا أنه يعمل منذ بداية حكمه على تحسين الخدمات.

وتابع القرضاوي متسائلا: "كل يوم هناك من يقول لا نريد مرسي لماذا؟ هل فسق مرسي أو عصى الله أو زنا أو وقف ضد الشعب؟ ومع ذلك أرادوا قتله في قصره وهو لم يفعل شيئا ولم يأمر بقتل أحد. هناك جهات لا تريد لمصر أن تستقر.. لماذا تريدون ذلك.. أعجب لذلك!! ينتظرون يوم 30 حزيران يريدون أن يجتمعوا ويطالبوا بإسقاط مصر وبانتخابات جديدة.. هذا عجيب!"

وحذر القرضاوي من دخول أنصار النظام السابق ومن يوصفون بالفلول على خط المظاهرات قائلا: "الشباب الصادق لا يحكم الشارع بل أولئك الذين يمتلكون السلاح والمولوتوف.. يريدون تعطيل البلد وأنا أقول هذا شر على مصر.. لا أحض الناس على الخروج في هذا اليوم، ولا أقبل من يطالب مرسي بالخروج من الحكم.. لا يجوز لأحد أن يرفع صوته بخروج مرسي لأنه منتخب شرعا وهو ولي الأمر المسلم الذي يجب أن يطاع بأمر الله."

وفي شان السوري قال القرضاوي إنه وقف منذ اليوم الأول إلى جانب الشعب السوري كما وقف مع سائر الشعوب العربية مضيفا: "الفرق كبير بين إمكانيات الجيش الحر والجيش النظامي، الجيش الحر لديه أسلحة خفيفة وأحيانا ليس معهم ذخائر بمواجهة جيش كامل بطائرات وراجمات وصواريخ وإمدادات من روسيا ومن إيران التي تقدم الرجال والمال والسلاح وأخيرهم أمدوهم بحزب الله."

وخص القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، حزب الله بانتقادات لاذعة قائلا إنه "ليس له من الله صلة وهو هو حزب الطاغوت وحزب الشيطان،" مضيفا: "هم لا يعتبرون السوريين إخوانهم، وهم ليسوا أتباع الله بل هم أتباع الحسين، لا يقولون: يا الله، بل: يا حسين ويا ثارات الحسين. الحسين كان ضد الحكام الظلمة وأنتم مع الظلمة فالحسين بريء منكم."

وشرح القرضاوي دوافع إصدار فتوى الدعوة إلى الجهاد في سوريا بعد سقوط القصير وتطرق إلى الشكوى السورية بحقه وبحق عدد من رجال الدين، بينهم مفتي السعودية ومحمد العريفي ومحمد حسان وصفوت حجازي قائلا: "هذا حقنا أنتم تقتلون الناس دون حياء أو إنسانية أنتم تقتلون الأطفال وتغتصبون النساء أعراض أمهاتنا أخواتنا ينتهكها هؤلاء فكيف لا نغضب.. عار عليكم يا أمة الإسلام وأتباع محمد أن تتركوا إخوانكم في سوريا تسفك دماؤهم."







القاهرة: إحالة قضية هروب سجناء وادي النطرون إلى النيابة العامة


 أصدرت محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية، اليوم الأحد، حكمها في قضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون، بإحالة أوراق القضية للنيابة العامة؛ للنظر فيما تقدم من وقائع جديدة.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قضت المحكمة بمخاطبة الإنتربول الدولي لضبط وإحضار: سامي شهاب، وأيمن نوفل، ومحمد محمد الهادي، ورمزى موافي، الهاربين من سجن وادي النطرون من حركة حماس وحزب الله للتحقيق معهم.

وجاء في منطوق حكم المحكمة إحالتها أوراق القضية للنيابة العامة، لأنها – المحكمة - لا تملك تحريك الدعوى الجنائية لأنها محكمة جنح.




قال: لن نصمت بعد الآن على أي إساءة توجه لنا
"السيسي": الجيش سيتدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم

كونا- القاهرة:
 دعا وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي، اليوم، جميع المصريين "دون أي مزايدات" لإيجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها، مؤكداً أن "حالة الانقسام داخل المجتمع واستمرارها خطر على الدولة المصرية".

وقال "السيسي" أثناء ندوة تثقيفية نظمتها القوات المسلحة: "لدينا من الوقت أسبوع يمكن أن يتحقق خلاله الكثير، وهي دعوة متجردة إلا من حب الوطن وحاضره ومستقبله" في إشارة إلى يوم 30 يونيو المرتقب لخروج تظاهرات احتجاجية.

وأكد "السيسي" أن "القوات المسلحة المصرية تجنبت خلال الفترة السابقة الدخول في المعترك السياسي، إلا أن مسؤوليتها الوطنية والأخلاقية تجاه شعبها تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم من الصراع أو الاقتتال الداخلي أو التجريم أو التخوين أو الفتنة الطائفية أو انهيار مؤسسات الدولة".

وقال "السيسي": "إن القوات المسلحة على وعي كامل بما يدور في الشأن العام الداخلي دون المشاركة أو التدخل، لأنها تعمل بتجرد وحياد تام وولاء رجالها لمصر وشعبها العظيم".

وأكد أن "القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية الحالية أصرت منذ توليها المسؤولية في أغسطس الماضي أن تبتعد بقواتها عن الشأن السياسي وتفرغت لرفع الكفاءة القتالية لأفرادها ومعداتها" واصفاً ما تم من إنجازات بهذا الشأن خلال الأشهر الثماني الماضية "يمثل قفزة هائلة".

ونبه "السيسي" إلى أن "هناك حالة من الانقسام داخل المجتمع واستمرارها خطر على الدولة المصرية ولا بد من التوافق بين الجميع" مضيفاً: "ويخطئ من يعتقد أن هذه الحالة في صالح المجتمع ولكنها تضر به وتهدد الأمن القومي المصري".

وأردف قائلاً: "يخطئ من يعتقد أننا بمعزل عن المخاطر التي تهدد الدولة المصرية، ولن نظل صامتين أمام انزلاق البلاد في صراع يصعب السيطرة عليه"، مؤكداً أن "علاقة الجيش والشعب أزلية وهي جزء من أدبيات القوات المسلحة تجاه شعب مصر".

وأضاف "السيسي": "ويخطئ من يعتقد بأنه بأي حال من الأحوال يستطيع الالتفاف حول هذه العلاقة أو اختراقها" متابعاً أن "إرادة الشعب المصري هي التي تحكمنا ونرعاها بشرف ونزاهة ونحن مسؤولون مسؤولية كاملة عن حمايتها ولا يمكن أن نسمح بالتعدي على إرادة الشعب".

وقال: "ليس من المروءة أن نصمت أمام تخويف وترويع أهالينا المصريين والموت أشرف لنا من أن يمس أحد من شعب مصر في وجود جيشه".

وشدد "السيسي" على رفضه الإساءة المتكررة للجيش وقياداته ورموزه قائلاً: "هي إساءة للوطنية المصرية والشعب المصري بأكمله هو الوعاء الحاضن لجيشه"، مؤكداً أن "القوات المسلحة لن تقف صامته بعد الآن على أي إساءة قادمة توجه للجيش وأرجو أن يدرك الجميع مخاطر ذلك على الأمن القومي المصري".

ووصف الجيش المصري بأنه "كتلة واحدة صلبة ومتماسكة وعلى قلب رجل واحد يثق في قيادته وقدرتها".






حماس تشنق متهمين بالتجسس لإسرائيل


 أعدمت الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة اليوم السبت، متهمين اثنين شنقا بعد ادانتهما بالتخابر لصالح إسرائيل.



وقالت وزارة الداخلية المقالة في بيان، إن المحكومين في الأربعينيات من عمرهما أدينا بالتخابر مع جهة أجنبية معادية والتجسس والتدخل في القتل خلافا لقانون العقوبات الفلسطيني.

واعتبرت الوزارة أن تنفيذ حكمي الإعدام"تم استنادا لشريعتنا وديننا الحنيف وإلى ما نص عليه القانون الفلسطيني وإحقاقا لحق الوطن والمواطن وحفاظا على الأمن المجتمعي حسب الإجراءات القانونية الكاملة ".







4 آلاف لبناني شيعي سيطردون من الخليج

أرشيفية لحسن نصر الله

 أفاد تقرير اليوم السبت بان أكثر من أربعة آلاف لبناني شيعي ومؤيد لهم يعملون أو يقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي سيجدون أنفسهم قبل نهاية العام الجاري يعودون إلى بلادهم.

وقال مسؤول خليجي في لندن لصحيفة "السياسة"الكويتية في عددها الصادر اليوم السبت إن غربلة دول الخليج لعملاء "حزب الله" الذي يتزعمه حسن نصرالله تتطلب على الأقل أربعة أشهر حيث لا يحل شهر تشرين أول المقبل"إلا ويكون سيف الترحيل مر على رؤوس مئات الخلايا الارهابية والاستخبارية والاقتصادية التي تعشش في المجتمعات الخليجية"، داعيا إيران التي صنعت "حزب الله" إلى أن "تستوعب عملاءها اللبنانيين في أراضيها للعمل والاقامة".

وأشار المسؤول الخليجي إلى أن عمليات الإبعاد لن تقتصر على عملاء "حزب الله" ومؤيديه بل ستشمل"قبل نهاية العام الجاري" أيضا المنتسبين والمؤيدين لحلفائه وقال انه من المتوقع ان تكون نسبة المبعدين من الخليج من الطوائف الاخرى غير الشيعية نحو 15بالمئة من العدد الاجمالي.

ودعا المسؤول الخليجي الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى "حماية ممتلكات ومصالح واستثمارات الخليجيين في لبنان من إمكانية انتقام "حزب الله"وذلك بعدما تلقت أجهزة امنية خليجية تهديدات غير مباشرة بعضها بواسطة المواقع الالكترونية الممولة من ايران و"حزب الله" بأن "مصالح وأملاك الخليجيين في لبنان معرضة للاقتحام والتخريب إذا لم تتوقف عمليات الطرد". 








شبيحة الأسد يستسلمون بعد قتال عنيف مع مقاتلي الجيش الحر

 بث إعلام الجيش السوري الحر مقطع فيديو، ينقل جانباً من معركة حامية بين مقاتلي لواء مجاهدي الغوطة، وشبيحة النظام السوري، تنتهي بانهزام شبيحة النظام واستسلامهم.

ويظهر الفيديو تبادلاً عنيفاً لإطلاق النار من الجانبين، ثم تتعالى صيحات مقاتلي لواء مجاهدي الغوطة وهم يكبرون ويهللون ومن الجانب الآخر يتسلل شبيحة بشار وهم يسلمون بالهزيمة.
فيديو




"الحر" يصد هجوماً لقوات النظام السوري على القابون وبرزة
ناشطون: قوات الأسد وحزب الله ارتكبوا مجزرة في بلدة المزرعة راح ضحيتها خمسون مدنياً
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م
 
عناصر من الجيش السوري الحر

قالت مصادر المعارضة السورية إن الجيش الحر تمكن من صد هجوم لقوات الأسد على حي القابون وبرزة في دمشق، فيما تشهد الجبهات الجنوبية من العاصمة السورية اشتباكات عنيفة.

وفي حلب قال الناشطون إن قوات النظام وحزب الله ارتكبوا مجزرة في بلدة المزرعة في ريف حلب راح ضحيتها خمسون مدنياً بحسب الناشطين، فيما تحدثت الهيئة العامة للثورة عن صد الثوار محاولات قوات النظام استعادة حي الراشدين في حلب بالتزامن مع قصف عنيف على الحي.

وفي ريف دمشق أفادت الهيئة باستهداف الجيش الحر للمرة الأولى الفوج 14 في القطيفة بقذائف الهاون.

يذكر أن حي القابون يتمتع بموقع استراتيجي هام بالنسبة لطرفي النزاع في سوريا، إذ يقع شمال شرق دمشق على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من ساحة المرجة مركز المدينة، وهو ما يقلق النظام، ويحده من الشمال برزة ومن الشرق حرستا وعربين ومن الجنوب جوبر، وهي أحياء تعد معاقل رئيسية للجيش الحر في دمشق وضواحيها.





100 ألف إيطالي في مسيرة ضد البطالة بروما

رمزية

نظم عشرات الآلاف من العمال والعاطلين مسيرة في روما أمس السبت، احتجاجاً على ارتفاع معدل البطالة لمستوى قياسي، ومطالبة حكومة انريكو ليتا، التي لم يتجاوز عمرها شهرين، بحل القضية بعيداً عن الكلمات والخطب الخاوية.

وتعد المسيرة، التي نظمها أكبر ثلاثة اتحادات عمالية في البلاد، هي أول مظاهرة كبيرة منذ تولي "ليتا" منصبه وتشكيله ائتلافاً واسعاً من اليمين واليسار عقب انتخابات غير حاسمة في فبراير.

وسجل معدل البطالة في إيطاليا رقماً قياسياً بلغ 12 بالمائة في إبريل، فيما سجل معدل البطالة بين الشباب دون 24 عاماً أعلى مستوياته على الإطلاق متجاوزاً 40 بالمائة.

ووجّه رؤساء اتحادات العمال، الذين كانوا يتحدثون أمام حشود تلوح بالأعلام قدر المنظمون أعدادها بأكثر من 100 ألف، انتقادات لرئيس الوزراء قائلين إنه لم يتخذ إجراء لمعالجة تلك المشكلة الملحة.

وقالت سوزانا كاموسو زعيمة الاتحاد الإيطالي العام للعمل أكبر اتحاد للعمال في البلاد "لا نقبل تلك الوعود المستمرة التي لا تترجم إلى قرارات تحدث تغيراً في الاتجاه".

وقال لويجي انجيليتي رئيس اتحاد العمال الإيطالي إن البلاد لا تتحمل ما وصفه بالنهج البطيء ولاسيما عندما يكون الائتلاف الحاكم هشاً للغاية.

وقال في ساحة سان جيوفاني المكان التقليدي للاحتجاجات اليسارية "في بلد الشغل الشاغل فيه هو الرهان على فترة بقاء الحكومة لا يكون هناك مجال للوعود والتصريحات".

ويتوقع أن تكشف حكومة "ليتا" هذا الأسبوع عن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى معالجة البطالة بين الشباب لكن انجيليتي قال إن الخطوات المطروحة مثل الإعفاءات الضريبية للشركات التي توظّف الشباب "عديمة الفائدة".

ويسجل الاقتصاد الإيطالي انكماشاً فصلياً منذ منتصف 2011 في أطول فترة ركود منذ


انتهاء الحرب وتقلص الشركات عمالتها بصورة مطردة.






أوباما ينادي وزيراً بريطانياً باسم مغنيه المفضل


اختلط الأمر على الرئيس الأميركي باراك أوباما مراراً أثناء قمة دول الثماني المنعقدة في إيرلندا الشمالية، فعكف على مناداة وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن باسم مغني السول الأميركي جيفري أوزبورن، بحسبما نقلت وسائل إعلام محلية الخميس.

ففي ثلاث مناسبات، أبدى الرئيس الأميركي موافقته تماماً على ما قاله "جيفري" حول مكافحة التهرب الضريبي.
وبعدما فطن أوباما إلى خطئه المتكرر، اعتذر من الوزير البريطاني البالغ من العمر 42 عاما قائلاً: "أنا آسف، وقعت في هذا الخطأ لأن مغني السول المفضل لدي يدعى جيفري أوزبورن"، بحسبما نقلت صحيفتا "ذي صن" و"ذي فايننشال تايمز" البريطانيتان.

وتعليقاً على هذا الخبر، أبدى المغني جيفري أوزبورن (62 عاما) اعتزازه بهذا الخطأ الرئاسي، وقال: "لم أكن أعلم أن الرئيس معجب بي إلى درجة مناداة وزير المال البريطاني باسمي".







وكالة أنباء الصين: الولايات المتحدة أكبر نذل في عصرنا



وصفت وكالة أنباء الصين الجديدة اليوم الأحد الولايات المتحدة بأنها “أكبر نذل في عصرنا” في الهجمات المعلوماتية، بعدما تحدث عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) ادوارد سنودن عن قرصنة أميركية ضد الصين.
وقالت الوكالة الصينية الرسمية أن هذه الاتهامات “تدل على أن الولايات المتحدة التي حاولت لفترة طويلة أن تقدم نفسها على أنها ضحية بريئة للهجمات الإلكترونية، هي أكبر نذل في عصرنا” في هذا المجال.
وكان سنودن أكد في مقال نشرته السبت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست التي تصدر في هونغ كونغ، أكد سنودن أن الحكومة الاميركية تقوم بقرصنة الرسائل النصية لمستخدمي خطوط الشركات الصينية وكذلك جامعة تسينغوا في بكين وشركة تشغيل الألياف البصرية لآسيا المحيط الهادىء باكنيت.
وقالت الصين الجديدة أن الولايات المتحدة تحاول تسلم سنودن من هونغ كونغ المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم ذاتي ولجأ إليها الرجل ، وتابعت أن “الولايات المتحدة مدينة بتوضيحات للصين والدول الأخرى التي تتهم بالتجسس عليها ، وعليها أن تعرف العالم بمدى وأهداف برامجها للقرصنة السرية”.






من المحتمل أن تشتري من 24 إلى 36 طائرة جديدة
فرنسا تبحث تزويد قطر بمقاتلات "رافال"

رويترز- الدوحة:
 أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم الأحد، أن شركات فرنسية قدمت عروضاً جديدة لقطر لتزويدها بمعدات عسكرية تشمل تزويد قواتها الجوية بمقاتلات "رافال" التي تنتجها شركة "داسو".

وقال "أولاند" إنه بحث مع المسؤولين القطريين الإمدادات العسكرية التي يمكن أن تقدمها فرنسا لقطر في المستقبل. وفرنسا هي أكبر مصدّر للسلاح لقطر.

وأضاف "أولاند" في مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية "الدوحة": "قدمت الشركات التي رافقتني شرحاً لنوعية منتجاتها وبصفة خاصة "مقاتلات" رافال وإمكانية شراء قطر لهذه الطائرات".

وقال إن المحادثات مستمرة ولم يذكر أي تفاصيل أخرى.

وقالت قطر في عام 2011 إنها ترغب في استبدال أسطولها من مقاتلات "ميراج" الذي يضم 12 طائرة وإن من المحتمل أن تشتري من 24 إلى 36 طائرة جديدة. وإلى جانب طائرات "رافال" قالت قطر إنها تفكر في طائرات "يورفايتر تايفون" وطائرات أمريكية منافسة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية في وقتٍ سابق اليوم عن "أولاند" قوله إن فرنسا قدمت عروضاً جديدة للقوات الجوية والبرية والبحرية وإنه واثق تماماً من إحراز تقدم في هذه المجالات.

وترتبط "باريس" مع قطر بعلاقات تجارية وسياسية وثيقة وتتمنى أن تستغل زيارة "أولاند" لتعميق المصالح التجارية لفرنسا في البلاد وتشجيع الاستثمار في فرنسا، حيث يوجد لقطر أصول تقدر بنحو عشرة مليارات دولار.

وقال "أولاند" لوكالة الأنباء القطرية: "ستقف فرنسا إلى جانب قطر دائماً لضمان دفاعها وأمنها". 







الأسد يرفع رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين

بشار الأسد - أرشيفية

 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد،السبت، مرسوماً يقضي بزيادة رواتب العاملين المدنيين والعسكريين بالقطاع العام والمؤسسات التي تزيد مساهمة الدولة فيها على 75%.



وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن الأسد أصدر مرسوماً يقضي بزيادة الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة للعاملين المدنيين والعسكريين بالوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومؤسسات القطاع العام، وكذلك القطاع المشترك الذي لا تقل مساهمة الدولة فيه عن 75% من رأس مالها.

ونص المرسوم على زيادة الرواتب بنسبة 40% على الـ10 آلاف ليرة الأولى من الراتب أو الأجر الشهري، و20% على الـ10 آلاف الثانية، و10% على الـ10 آلاف الثالثة، و5% على ما يزيد عن الـ10 آلاف الثالثة.

كما أصدر الأسد مرسوماً آخراً يقضي بمنح زيادة على الراتب لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين، بنسبة 25% على الـ10 آلاف ليرة الأولى من المعاش التقاعدي، و20% على الـ10 آلاف الثانية، و10% على الـ10 آلاف الثالثة.

يشار إلى أن آخر زيادة لرواتب القطاع العام في سوريا كانت عام 2011.






كاشف برامج التجسس يلجأ للإكوادور هرباً من ملاحقة أمريكا

 رويترز- كيتو:
 أعلن وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينو اليوم الأحد تلقي بلاده لطلب لجوء من إدوارد سنودين، المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، الذي تلاحقه واشنطن بسبب كشفه عن استخدام المخابرات لبرامج التجسس.

ويوجد "سنودين" حالياً في هونج كونج، التي تربطها بالولايات المتحدة اتفاقية لتسليم المجرمين، تم توقيعها في عام 1998.

وقال "باتينو" أثناء زيارته لفيتنام على حسابه بـ"تويتر": "تسلمت حكومة الإكوادور من إدوارد سنودين طلباً للجوء"، ولم يذكر باتينو أي تفاصيل أخرى.

وأكد كريستن رافنسون المتحدث باسم موقع ويكيليكس أن سنودين طلب حق اللجوء في الإكوادور. وكان الموقع المناهض للسرية قال في وقتٍ سابق إنه ساعد سنودين على إيجاد "لجوء سياسي في دولة ديمقراطية".

ومنحت الإكوادور اللجوء السياسي لجوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس الذي أمضى أكثر من عام محتمياً داخل سفارة الإكوادور في لندن.

وقال رئيس الإكوادور رافائيل كوريا إن "أسانج" على حق في شعوره بالخوف من إمكانية ترحيله من السويد إلى الولايات المتحدة لمواجهة اتهامات تتعلق بنشر ويكيليكس وثائق أمريكية سرية عام 2010.

ومارست الولايات المتحدة ضغوطاً على هونج كونج أمس السبت لإجبارها على تسليم إدوارد سنودين الموظف، الذي كان متعاقداً مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، المتّهم بكشف النقاب عن برامج تجسس أمريكية سرية.

وقال مسؤولٌ كبير في إدارة أوباما لرويترز، بشرط عدم الكشف عن شخصيته، "إذا لم تتحرك هونج كونج بسرعة فإن علاقاتنا الثنائية ستواجه مشكلات وستثير شكوكاً في التزام هونج هونج بحكم القانون".

وتقول مصادر إن "سنودين" الذي يعتقد أنه يختبئ في هونج كونج وكّل محامين في مجال حقوق الإنسان لتمثيله قانونياً استعداداً للتصدي لمحاولات إعادته للولايات المتحدة بالقوة لمحاكمته هناك.







سرعته 225 ميلاً في الساعة ويربط لندن بـ"ميدلاندز"
شاهد: الصور الأولى لقطار "HS2" البريطاني السريع


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً عن الصور الأولى التي تنشر لقطار "HS2" البريطاني السريع.

ومن المقرر أن يربط القطار الجديد بين العاصمة البريطانية لندن وميدلاندز، بكلفة 33 مليار جنيه إسترليني، وبسرعة تصل إلى 225 ميلاً في الساعة.

وستقدم تلك التصميمات لأول مرة خدمة القطارات السريعة التي تتجاوز سرعتها 200 ميل في الساعة للركاب البريطانيين، بصورة متطابقة مع قطارات "الطلقة" اليابانية بسرعة 275 ميلاً في الساعة.

وتخوض الحكومة حرباً من أجل إقرار ذلك المشروع الذي يحظى برفض من مجلس العموم البريطاني؛ للحفاظ على الضوضاء الخارجية عند الحد الأدنى لها، وأعلن أكثر من 40 نائباً رفضهم وتمردهم على المجلس.

ولكن لا يزال هذا القطار أقل كثيراً من أسرع قطار ركاب في العالم، الذي يوجد في الصين، ويربط بين بكين وشنجهاي، وتبلغ سرعته 302 ميل في الساعة.










الجيش الإسرائيلي يهنئ في تويتر بفوز محمد عساف!





هنأ أفخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي، الفلسطيني محمد عساف، بفوزه بلقب ”آرب أيدول” وقال على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر”، السبت، ”مبروك #عساف على الفوز ! نتمنى ان تسمح #حماس لاهالي القطاع من الفرح بدلًا من قمع اي من مظاهر الفرحة كما عملت حتى الان…”.


وأتبع ذلك بتغريدة أخرى قائلاً: ” بالنجاح والتوفيق للمرشحين!اتابع نهائيات #اراب_ايدول من ايلات بكل اهتمام.الموسيقى توحد جميعنا- كلنا نحب الغناء بغض النظر عن الخلافات السياسية”.
يذكر أن الفلسطيني محمد عساف فاز بلقب مسابقة ”عرب أيدول”، متفوقا على المصري أحمد جمال والسورية فرح يوسف، في أكثر المسابقات الغنائية شهرة في العالم العربي، و شهدت الحلقة الأخيرة من مسابقة ”عرب أيدول”، السبت، احتفالاً بفوز عساف، وبث تلفزيون فلسطين التابع للسلطة الفلسطينية على الهواء مباشرة الحلقة الأخيرة من البرنامج ”قاعة منتجع وملاهي شارم بارك” جنوب مدينة غزة بسبب الإقبال الشديد على البرنامج.





يمني عمره 63عاماً يؤدي امتحان الثانوية



توجه طالب يمني يبلغ من العمر63عاماً أخذ مكانه وسط رملائه الذين يفوقهم سنا ثلاثة أضعاف لأداء امتحان الشهادة الثانوية.

وانخرط الطالب اليمني محمد الحيمي من محافظة الحديدة الذي يعد أكبر طالب يمني يجلس للإمتحان ، في التحصيل العلمي في سن متآخر.. كما نشر اقرانه صورته في شبكة التواصل الاجتماعي ووضعوا بعض التعليقات عليها شاكرين كل الذين تفاعلوا مع طموحه ورغبته في طلب العلم.


وقال زملاء الحيمي انهم ناقشوا معه فارق السن وطلب التعليم فكان رده عليهم الإقبال على التعلم ينبغى ألا يقف عند سن معينة ، مستدلا بمقولة " طلب العلم من المهد إلى اللحد".

يذكر ان توجه يوم السبت أكثر من نصف مليون طالب وطالبة لأداء امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية في عموم محافظات اليمن.






فلسطينيتان تخترعان نظارة ناطقة للمكفوفين



اخترعت مهندستان فلسطينيتان نظارة ناطقة، لها القدرة على مساعدة المكفوفين في السير، من خلال قراءتها لإحداثيات الطريق.


وتسعى المهندستان إلى تسويق هذا الاختراع عالميا، ليكون في متناول أكبر عدد من المكفوفين.


ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن إيمان الشياح، إحدى مخترعتي النظارة قولها:" إن أهميته النظارة تكمن في تمكين المكفوف من الاستغناء عن مرافقه، والمشي دون أي عوائق".


وأضحت الشياح أن "النظارة تقوم بتحذير الضرير من العوائق، وتحدد طريقه". وأعربت عن أملها في تطوير هذا الاختراع بإضافة ميزات جديدة، مثل تمكين الكفيف من قراءة النصوص".


من جهتها قالت جهاد أبو شقرة المشاركة في اختراع النظارة: "كنا بحاجة إلى قطع غير متوفرة في غزة، لكن من خلال البحث في الإنترنت وجدنا قطعا بديلة، وتم تنفيذ المشروع بكفاءة عالية".


يذكر ان النظارة المبتكرة، تعمل بواسطة مجسات حساسة تقوم بقراءة أبعاد الطريق، وتحذر بدورها المكفوف بمجرد اقترابه من أي عائق.


ويضاف هذا الاختراع الجديد إلى مجموعة ابتكارات سجلها شبان فلسطينيون في غزة مؤخراً، بعضها وجد من يدعمه ويطوره، لكن أكثرها حالت الظروف المادي، و إغلاق المعابر أحياناً بينه وبين النجاح.
فيديو





يبدو أن مستوى جرائم السرقة مرتفع في سويسرا .. بالطبع فهي كأي مدينة و لذلك خطرت فكرة رائعة لدى احد الاشخاص الذين يعيشون في مدينة ليقلل من جرائم السرقة.. تابع معنا لتعرف ما هي: 


حسناً كما نعرف فإن اللصوص يتجنبون سرقة سيارات الشرطة و بيوت من يعملون في الشرطة .. و إنطلاقاً من هذا المبدأ بدأ صديقينا اندراس بيرر تطبيقها بشكل مميز يضمن الامان لنفسه و للجميع قدر الامكان .. فقد قرر تأجير سيارات خاصة مشابه لسيارات الشرطة و قد كتب عليها كلمة شرطة ليقوم بتأجيرها بـ 270 دولار أمريكي لمدة أسبوع. 


و ذلك بالطبع بعد موافقة الشرطة لكن بشرط بسيط و هو تسليم السيارات في اماكن محددة و يجب ان يتم قيادة هذه السيارات ضمن مواقع معينة يلتزم الاتفاق عليها (طبعا مواقع بالاصل التي سيسير بها المستأجر) وذلك لعدم استغلال السيارات في جرائم اخرى.




بريطاني يسترد 55 ألف دولار قيمة سراويل اشتراها بـ55 دولارا


فوجئ بريطاني قام بالتسوق من أحد المتاجر الإلكترونية أنه يسترد 55 ألف دولار بدلاً من 55 دولارا قيمة سراويل اشتراها من المتجر عن طريق بطاقة الائتمان!

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن "سيمبسون"الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، طالب أن يسترد قيمة السراويل التي اشتراها إلكترونياً لعدم وصولها في الموعد المحدد، ثم اكتشف أن بطاقته الائتمانية قد أصبحت تحوي هذا المبلغ غير المبرر، ولكنه سرعان ما طالب مصرفه بتقرير، ليكتشف أن المبلغ تم إيداعه عن طريق الخطأ بواسطة المتجر بعد أن قام بالتقدم بشكوى لهم بخصوص السراويل المشتراة.

من جهته، قام مسئول متجر "كونوت تريدرز" بالاتصال بـ"سيمبسون" للاعتذار عن الخطأ والمطالبة برد فارق المبلغ .





أمريكي يعرض تابوتا داخله جثة للبيع!


قام صاحب دار تحف أمريكي بعرض تابوت عتيق للبيع مقابل 12 ألف دولار على موقع إلكتروني، دون أن يوضح أنه يحوي بداخله جثماناً متحللاَ! وأثار الإعلان على موقع “Craigslist” للإعلانات المبوبة شكوك الشرطة، وقامت بالذهاب إلى صالة عرض “ديف بروجستروم” التي تضم التابوت، في ولاية آيوا الأمريكية، وتم الكشف عن الجثمان داخل التابوت، وهو ما دفع الشرطة لوقف الصفقة وإلقاء القبض على “ديف”.

وكشفت التحقيقات أن “ديف” قد حصل على التابوت والجثمان من أحد المزادات، حيث كان أحد الأطباء قد تبرع بهما لإحدى الجمعيات الخيرية في بريطانيا، وتداولتهما دور المزادات حتى اشتراهما “ديف”، غير أن القانون الأمريكي لا يجيز حيازة الجثامين والمتاجرة بها، وهو ما دفع الشرطة لإرسال بقايا الجثمان للطب الشرعي لمحاولة التعرف على هوية المتوفى أو جنسيته، ومن ثم التحفظ على الجثة.





أغبى سارق في العالم تخفى في كيس بلاستيك "شفاف" !

قام لص بريطاني بالتخفي في كيس بلاستيك شفاف قبل أن يقدم على سرقة متجر داخل محطة بنزين بالتعاون مع لص آخر، مستخدماً جهاز الآيفون الخاص به على كونه مسدسا – بعدما حاول أمن المتجر الإمساك به - غير أن لوحة المفاتيح أضاءت وكشفت ألاعيبه الساذجة ودفعت الصحف المحلية في بريطانيا لتلقبه بـ"أغبى لص في العالم"!

وتمكنت قوات الشرطة في بريطانيا في الكشف عن هوية اللص "جيمي نيل"، وألقت القبض عليه في شهر سبتمبر الماضي بعد يومين فقط من واقعة السرقة، وذلك بعدما تمكن من الهرب هو وصديقه، غير أن كاميرات المراقبة سهلت مهمة التعرف عليه، خاصة لأنه كان يرتدي كيس بلاستيك شفافا على رأسه.

وتم أمس الحكم على "نيل" وصديقه بالسجن لمدة عامين لكلٍ منهما بتهمة السرقة، غير أن الصحف المحلية تناولت الحكم عليهما بصورة تهكمية مطالبة القضاء بمحاكمة "نيل" بتهمة "الغباء"!





سرقة دراجة نارية تحت تهديد السلاح



فيديو







فيديو| مقتل امرأة غامرت بالسير على جناح طائرة

تحطمت طائرة كانت سيدة مغامرة تسير على أحد أجنحتها في معرض أوهايو الجوي بالولايات المتحدة، ما أدى إلى مصرع الطيار والمغامرة، بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، وأكدت المتحدثة باسم مطار دايتون الدولي، ليندا هيوز، واللفتنانت آن رالستون من دوريات الطرق السريعة بولاية أوهايو الأميركية، وفاة الشخصين.


ووقع الحادث في وقت مبكر من ظهيرة السبت في عرض فيكترين الجوي بالقرب من دايتون. ولم يصب أحد من المتفرجين، وتم الغاء العرض بقية اليوم. ولم يتم الكشف في الحال عن اسمي الشخصين القتيلين.
فيديو







فيديو.. تحطم طائرة أمريكية أثناء استعراض جوي


تحطَّمت طائرة صغيرة أثناء استعراض "فيكترن ديتون الجوي السنوي" بولاية "أوهايو" الأمريكية، وهو ما أدى إلى مصرع قائدتها، الطيارة الاستعراضية الشهيرة "حين ووكر" ومرافقها.

وحسب صحيفة "هفنتون بوست" الأمريكية، وقع الحادث بعد ظهر أمس السبت، حين كانت الطائرة تؤدي "استعراض الأجنحة".

وقالت صحيفة "ديتون ديلي نيوز": إن الطائرة انفجرت، وتحوَّلت إلى كتلة من اللهب، حين اصطدمت بالأرض.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم: إن الحادث أسفر عن مصرع اثنين، وتم إلغاء بقية العرض الجوي عقب الحادث.
فيديو







حادث شاحنتين يقذف السائقة خارج الزجاج

فيديو







ابتكارات: خبير ياباني يصنع أطراف اصطناعية للمجرمين (صور + فيديو)


شينتارو هاياشي من اليابان يعمل كخبير و صانع للأطراف الاصطناعية يقوم بصناعة أطراف إصطناعية للأعضاء السابقين كانوا يعملون في عصابات المافيا (و لجميع من يحتاجها) في اليابان.


و بالطبع كما نعرف في المافيا هناك الكثير من الحوادث التي تحصل مع القتلة و(في اليابان يطبقون طقوس معينة على من يرتكب جرائم خطيرة و ذلك بقطع احد اصابعه ليكفر عن ذنبه كما يقولون) و هم بالنهاية يحتاجون الى أطراف إصطناعية وهمية تشبه الحقيقية ليستطيعون ممارسة حياتهم بشكل جيد و إيجاد عمل جيد أو على الاقل شكلياً.


و يصنع هاياشي هذه الاطراف (الأصابع) من مادة السيلكون و التي يتم صنعها قدر الامكان لتناسب لون و شكل اليد، و تباع هذه الاطراف بـ 3000 دولار أمريكي.

و هذا تقرير مصور عن الخبير هاياشي:
فيديو







دراجة هوائية يمكنك أن تجعلها طائرة (فيديو)


قامت شركة تشيكية تسمى بـ Design and engineering بتصنيع دراجة هوائية يمكنك ان تحلق بها في الهواء لعدة دقائق بكل سهولة..

قامت الشركة بالتعديل الدراجة و ذلك بإضافة 6 مروحيات مع بطارية لتعمل بها و هي تحلق لعدة دقائق. و التي بلغ وزنها حوالي 100 كيلو غرام .. 

شاهد الطائرة بنفسك: 
فيديو







ابتكارات: طالب يبتكر غواصة حقيقية (6 صور + فيديو)



ربما تعني المدرسة الثانوية للعديد من الطلاب فترة من التكاسل والتسلية بدون فائدة، لكنها ليست كذلك لهذا الطالب.

جوستين بكرمان، 18 عاماً، يمكن اعتباره شخص مستنسخ من توماس أديسون، ففي سنوات عمره السابقة صنع مكنسة كهربائية يمكن التحكم بها عن بعد، وصنع خوذة لعرض الأفلام..
والآن قام بصنع غواصة تعمل بكامل وظائفها وتتسع لشخص واحد ويمكن الغوص بها إلى عمق 30 قدم.


قام بصنع غواصته من أنبوب تصريف كبير بطول 9 أقدام وقام بإغلاقه من الطرفين باستخدام كميات وفيرة من الغراء المقاوم للماء، وأضاف جاستن صهاريج تخزين لتستطيع الغواصة الارتفاع والنزول في الماء، وأضاف أيضاً محرك ونظام اتصالات صوتي ومرئي، وإضاءة شديدة السطوع تسمح له باستكشاف أعماق البحيرة المحلية في مدينته.


استغرق صنع الغواصة ما يقارب ستة أشهر من التصميم والبناء، ويقول جاستن أنه يقدر التكلفة الإجمالية لصنع الغواصة بـ1000 دولار.

كان بإمكانه أن ينفق هذا المال على سيارة مستخدمة ليبهر بها زملاؤه، لكن على المدى الطويل عندما يكتب في سيرته الذاتية أنه قام بصنع غواصة في سن 18 سنة سيكون ذلك مبهراً لأشخاص أكثر تأثيراً.





فيديو






ذئب يوقف طفل عن البكاء


فيديو







قرد ذاكرته قوية جداً

فيديو






جرب شعور سائق في سباق الدراجات النارية

فيديو







واجهه بيت متغيره








مادة في الصابون تؤثر في النسل



أكدت دراسة أخيرة لجامعة تينيسي الأميركية أن تعرض الأمهات خلال فترة الرضاعة لمادة "تريكلوكاربان"، وهي مادة كيميائية مضادة للبكتيريا شائعة في الصابون، يؤثر في التطور المبكر للنسل.

وكانت دراسة سابقة أجريت في الجامعة ذاتها قد أوضحت أن المادة ذاتها تعزز نمو الأعضاء الجنسية لذكور الفئران. لكن هذه الدراسة هدفت لمعرفة ما إذا كان التعرض لها، يؤثر على الأجنة أو المواليد خلال فترة الرضاعة.

وتشير نتائج البحث المخبري على الفئران، إلى أن التعرض الخطير لهذه المادة مرتبط بفترة الرضاعة، حيث نجت كل المواليد التي أرضعتها الفئران التي لم تتعرض لتلك المادة، بصرف النظر عن تعرضها للمادة الكيميائية خلال الحمل.

وعلى الرغم من عدم قياس الباحثين لمعدلات "تريكلوكاربان" في المواليد، إلا أنهم تكهنوا بدخول المادة للقناة الهضمية من خلال حليب الأمهات، وتأثيره بالتالي على نمو وتطور المواليد






«بحر الأزهار» في حديقة هيجاشيموكوتو اليابانية



حديقة هيجاشيموكوتو (Higashimokoto) في جزيرة هوكايدو هي موطن لما يقارب مليون زهرة وردية من نوع أزهار الفلوكس، موزعة على مساحة 100 ألف متر مربع. الحديقة تقع على إحدى التلال المطلة على مدينة تاكينو التي تزخر بمعالمها الطبيعية الرائعة، وهي وجهة عشاق الأزهار والورود حول العالم.

هناك العديد من الوجهات السياحية الرائعة في جزيرة هوكايدو اليابانية، ولكن حديقة هيجاشيموكوتو هي أكثر المعالم الغنية بالألوان.

في كل عام من بداية شهر مايو حتى منتصف يونيو تغطي التلال سجادة وردية من أزهار الفلوكس، المعروفة باسم (shibazakura).


المسارات المتعرجة توصل الزوار من قاعدة التلال إلى قمتها حيث يمكنهم الاستمتاع بمشهد رائع يشبه وكأنه بحر من الزهور الوردية. 

تأسست حديقة هيجاشيموكوتو في عام 1956، باستخدام علبة كاملة من بذور أزهار الفلوكس، وفي كل سنة كان يتم زرع المزيد من الأزهار فاتسعت بذلك مساحة الحديقة التي بلغ حجمها اليوم 100 ألف متر مربع.

خلال موسم تفتح الزهور الوردية يتعطر الجو برائحة طيبة ليكتمل بذلك المشهد الرائع وتستمتع به جميع الحواس الخمس. وفي هذا الموسم يطلق السكان المحليون مهرجاناً سنوياً للزهور يتضمن عرض مختلف الأزهار وبيع الهدايا التذكارية والمأكولات المحلية الخفيفة.





 






فيديو






صور | ثالث أطول برجين توأمين في العالم


فازت الشركة العالمية OMA بتصميم ثالث أطول ناطحات سحاب ، والتي تتكون من برجين توأمين . يتميز المشروع باستخداماته المتعددة حيث تتألف الأبراج من وحدات سكنية في وسط مدينة ستوكهولم بالإضافة الى مرافق متعددة ومتنوعة لخدمة السكان . ويعبر المظهر الخارجي للأبراج عن الحياه العائلية والإنسانية . يعمل التصميم على توحيد الواجهات بأن تكون متجانسة. ويتوقع البدء في الأعمال الإنشائية مطلع عام 2015.








في الطريق إلى صلالة ... طبيعة وجمال



في كل صيف تتوجه الآلاف من الأسر الخليجية للسفر خارج الدولة، متطلعين إلى المناخ البارد والطبيعة الخضراء وللتعرف على الثقافات الغريبة والجديدة عليهم.

الكثير من الناس قد بذلوا جهدا كبيرا خلال السنة ادخروا خلالها ما يكفيهم من المال ليتنعموا بإجازة صيفية ممتعة خارج الدولة بعيداً عن الزحمة والروتين اليومي.

انتشرت ثقافة رغبة الهروب من الجو الحار والرطب، وانتشرت معها ثقافة السفر إلى أوروبا بل أصبحت موضة يتبعها الجميع. ولكن هناك من لايزال يعشق الترحال في الجزيرة العربية حيث توجد أماكن كثيرة تنافس البلدان الأوروبية في جمالها ومناخها وطبيعتها.

في صيف العام 2009، خرجت برفقة والدي ومجموعة من أصدقائه الذين يلقبون بـ"فريق الدبوس" مصممين على اكتشاف سحر هذه المناطق.

بدأت رحلتنا من دبي وامتدت 11 يوما قطعنا خلالها 7000 كيلومترا. استخدمنا في رحلتنا 4 سيارات دفع رباعي لقطع الدروب الوعرة التي صادفناها بالفعل .






بعد صلاة الفجر، انطلقنا من الشارع المؤدي إلى السعودية قاصدين مكة المكرمة، وبعد 23 ساعة وصلت المجموعة وأدت مناسك العمرة.






لم نبق كثيرا في مكة المكرمة، فقط يومان، أكملنا بعدهما المسير إلى أول محطة سياحية.. "مدينة أبها"، التي استقبلتنا بهوائها الجاف والبارد واحتضنتنا جدران جبالها الرمادية المائلة إلى اللون الوردي في بعض الأحيان، صعدنا قمم تلالاها ورأينا البيوت القديمة التي تعكس عمر المنطقة الطويل.









أمضينا هناك فترة قصيرة زرنا خلالها متحف التراث الشعبي الواقع على سفح جبل أبها، الذي نزلنا إليه باستخدام الكابل أو "التلفريك" .










بعد الاستمتاع بالمناخ البارد والمناظر الجذابة توجهت قافلة الأصدقاء إلي حدود اليمن وكانت الوجهة الأساسية مدينة "إب" المعروفة بخضرتها التي تسر النفوس وجبالها الشاهقة






قبل وصولنا إلى المدينة مررنا بمدينتين، أولهما "الحديدة"، تليها "صنعاء" وتحديدا صنعاء القديمة التي تحتوي على مبانيها القديمة ومعالمها الأثرية، أهمها "سوق الملح" الذي يعتبر من أسواق صنعاء القديمة بل ومن أسواق العرب المشهورة قبل الإسلام إذ يعود تاريخه لثلاثة آلاف سنة. وكان السوق مزدحماً ويعجّ بالسياح خاصة الأجانب منهم 









رأينا صنعاء لأول مرة من ارتفاع شاهق وقت مغيب الشمس، بعد أن اضطررنا سلك طريق بين الجبال الوعرة لكنه لا يخلو من المناظر العجيبة والخلابة .






نزلنا إلى شوارع صنعاء المكتظة ترافقنا السحب مثقلة بأمطارها التي بدأت تهطل حتى وقت متأخر من الليل، وفي صباح اليوم التالي هممنا لاستكشاف مدينة صنعاء، وانتهى بنا المطاف في سوق صنعاء القديم. كان السوق شبيها بالأسواق التي نراها في الأفلام أو رسوم الكاريكاتير القديمة، فكل اللافتات مخطوطة باليد والجدران والأرضيات مصنوعة من حجارة قديمة، كانت رائحة التوابل المختلفة تطفو في كل أرجاء السوق، وكانت المتاجر عبارة عن أكشاك صغيرة تغطى بأشرعة ملونة من القماش وقت الإغلاق.










أثناء استمتاعنا بعبق الأجواء التراثية مرّ علينا رجل ومعه حاملة قديمة مصنوعة من الخشب محملة بفاكهة التين الشوكي، بعد ذلك توجهنا عند كشك صغير للعصائر الطازجة حيث تشتهر اليمن بأنواع مختلفة من الفواكه وكانت من أحلى العصائر التي شربناها.







ولحسن حضنا، حضرنا حفلة عرس في قلب السوق، وبطبيعة الشعب اليمني الكريم دعونا للاحتفال معهم، وألقينا تحيتنا على المعرس و باركنا له، أحسسنا حينها وكأننا أصبحنا جزءً من نسيج المجتمع اليمني .

بعد ليلة طويلة وممتعة في السوق والتي ألقت في نفوسنا السعادة والتقدير لمدينة صنعاء، أكملنا مسيرتنا باتجاه مدينة إب، متجاوزين الطرق الجبلية والمناظر الطبيعية منها الشلالات والحقول الخضراء الواسعة.
















وصلنا أخيرا إلى أعلى قمة في مدينة إب، وحال وصولنا أبدى أحد من الأصدقاء استعجابه قائلا : هذه "هولندا في أوروبا وليست إب في اليمن ... انظروا إلى الخضرة!!

كان كلام ذلك الرجل في محله، فلم ترى أعيننا إلا اللون الأخضر والأشجار والأعشاب والورود على مد البصر.

كانت اللحظات التي أمضيناها فوق قمة ذلك الجبل من أحلى لحظات الرحلة، وعزمنا نتناول غداءنا فوق تلك القمة.











بعد الوصول إلى إب والجلوس فيها بعضا من الوقت، شغلنا محركات السيارات متجهين إلى عدن عاصمة اليمن مخططين إكمال المسير وقطع ساحل المكلا باتجاه صلاله في عمان.













تحولت المناظر في هذه الطريق إلى مناظر جبال بركانية وقرى صيد على امتداد الساحل، وبعد وقت طويل وصلنا إلى حدود عمان منهكين ومرهقين. أمضينا ليلتنا قريبا من ساحل البحر، حيث كانت الأجواء هي أجواء صلاله المعتادة المليئة بالضباب الكثيف والبرد القارس.

استأجرنا بعد تلك الليلة بيت كان موقعه ما بين الدواليب والمزارع، وذلك أسعدنا كوننا قريبين من السوق المشهورة التي تشبه سوق الجمعة في الفجيرة والتي تبيع الموز وقصب السكر والمانجو وجوز الهند والكثير من الفواكه الاستوائية المختلفة.







كانت صلاله آخر محطة في هذه المغامرة الممتعة، استودعنا صلاله راجعين إلى الوطن حاملين معنا ذكريات جميلة ومعلومات جديدة ... لقد رأينا أوروبا على شبه الجزيرة العربية!