الاثنين، 15 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حكومة بريطانيا في وفاة مارجريت تاتشر


واس- الرياض:
 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لديفيد كاميرون رئيس الوزراء في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، في وفاة مارجريت تاتشر.

وقال الملك المفدى: علمنا بنبأ وفاة دولة السيدة مارجريت تاتشر التي خدمت بلادها بإخلاص وساهمت في تنمية العلاقات بين بلدينا الصديقين، وإننا باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا نبعث لدولتكم ولأسرة الفقيدة والشعب البريطاني الصديق بأحر التعازي، وأصدق المواساة، متمنين ألا تروا أي مكروه.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة مماثلة لديفيد كاميرون.
وقال سمو ولي العهد: تلقيت نبأ وفاة دولة السيدة مارجريت تاتشر، وأتقدم لدولتكم والشعب البريطاني الصديق ولأسرة الفقيدة بأحر التعازي وأصدق المواساة، ولدولتكم تحياتي وتقديري.




مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد..
تعديل نظام المؤسسات الصحية ومعالجة وضع المصانع

 
سمو ولي العهد مترئسا جلسة مجلس الوزراء
الرياض - واس :
2013-04-15 15:25:26

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله -، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه لـ"واس" عقب الجلسة، أن المجلس استمع في بداية الجلسة إلى عرض عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ومن ذلك تطورات الأوضاع في سوريا واستمرار أعمال العنف وسفك دماء الشعب السوري، واتساع دائرة العنف ضد المسلمين في ميانمار، مجدداً استنكار المملكة لهذه الممارسات التي تؤدي كل يوم إلى قتل المزيد من الأبرياء، ومناشداً المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود المخلصة لوقف هذه الأزمات.

المملكة تجدد استنكارها لاتساع دائرة العنف ضد المسلمين في ميانمار

وشدد المجلس على أهمية تضافر الجهود الدولية الهادفة لنزع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها، مجدداً تأكيد المملكة لموقفها الثابت بشأن تعزيز جهود التعاون الدولي في هذا الصدد ودعم المساعي الهادفة لجعل الشرق الأوسط منطقة منزوعة السلاح من أسلحة الدمار الشامل كافة ؛ الذي عبرت عنه المملكة أمام مؤتمر المراجعة الثالث لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي.

ونوه مجلس الوزراء بأعمال منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي الأول، في العاصمة الفرنسية باريس، مؤكداً حرص المملكة على دعم وتطوير علاقاتها التجارية مع شركائها الرئيسيين من خلال الآليات التي تسهم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي.

وبيّن معاليه أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من النشاطات الثقافية والعلمية والصحية التي أقيمت خلال الأسبوع، منوهاً بما حققته جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها السادسة، ومسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها الخامسة عشرة. وأفاد خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

* أولا :

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (165/68) وتاريخ 12-1-1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 27-4-1433هـ الموافق 20-3-2012 بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

معالجة وضع المصانع الواقعة خارج نطاق المدن الصناعية في جميع المناطق

* ثانيا :

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، في شأن محضر اللجنة المشكّلة بناءً على الأمر السامي رقم (3/ب/36524) وتاريخ 14/7/1425هـ لدراسة ظاهرة انتشار المصانع خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية في مناطق المملكة، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي :

أولاً - تتم معالجة وضع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية في مناطق المملكة من خلال مراعاة الآتي :

فيما يتعلق بالمصانع القائمة حالياً الواقعة في غير الأماكن المخصصة للأنشطة الصناعية، تشكل لجنة (أو أكثر) في كل منطقة إدارية تتكون من مندوبين من عدد من الجهات الحكومية تتولى حصر جميع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والوقوف عليها، وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بكل مصنع، كما تتولى اللجنة دراسة حالة كل مصنع على حدة في ضوء المعلومات المتاحة، واقتراح التوصيات والحلول المناسبة لمعالجة وضعه وتصحيحه وبقائه في موقعه أو نقله إلى الموقع المخصص لنشاطه في حال عدم انطباق المعايير الصحية والبيئية، وتحديد المهلة الكافية لإجراء هذا التصحيح بحسب طبيعة كل مصنع وحالته، واقتراح الترتيبات المناسبة للمصانع التي لم تصحح وضعها خلال المهلة المحددة لها.

فيما يتعلق بالمصانع التي ستقام مستقبلاً :

أ - تخصص وزارة الشؤون البلدية والقروية أراضي للاستعمال الصناعي في المواقع المناسبة في مختلف مناطق المملكة .

ب - تقوم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، بتهيئة الأراضي المخصصة للاستعمال الصناعي وتطويرها، لإقامة مدن صناعية عليها، وتشجيع القطاع الخاص على إقامة مدن صناعية مطورة خارج المدن الرئيسة .



* ثالثاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن طلب معاليه إعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً - تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 9/7/1434هـ :

1- الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي رئيساً

2- الأستاذ عبدالله بن إبراهيم العياضي، مساعد أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عضواً

ثانياً - تعيين الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 9/7/1434هـ.

1- المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بوزارة التجارة والصناعة عضواً

2- الدكتور أسامة بن حسين منصوري، مدير عام فرع وزارة الاقتصاد والتخطيط بمنطقة مكة المكرمة عضواً

3- الدكتور عابد بن عبدالله السعدون، مستشار بترول بوزارة البترول والثروة المعدنية عضواً


اقتصار ملكية المؤسسات الصحية عدا المستشفيات على السعوديين، واشتراط التفرغ والتخصص على ملاك العيادات

* رابعاً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الصحة، في شأن إعادة النظر في الشرط الوارد في الفقرة (3) من المادة (الثانية) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة المتعلق بجنسية مالك المنشآت الصحية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (117/76) وتاريخ 14-2-1430هـ، ورقم (38/38) وتاريخ 4/7/1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (الثانية) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/40) وتاريخ 3-11-1423هـ، لتصبح بالنص الآتي :

"المادة الثانية :

1- فيما عدا المستشفى، يشترط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية.

2- يشترط في مالك العيادة أن يكون طبيباً متخصصاً في طبيعة عمل العيادة، ومشرفاً عليها، ومتفرغاً تفرغاً كاملاً لها.

3- يجب أن يكون في كل مجمع طبي أو مختبر طبي أو مركز أشعة أو مركز جراحة اليوم الواحد مشرف متفرغ تفرغاً كاملاً لهذا الغرض، ويشترط أن يكون هذا المشرف طبيباً أو مهنياً سعودياً متخصصاً في طبيعة عمل المجمع أو المختبر أو المركز، سواء كان مالكاً له أو أحد الشركاء فيه أو غيرهما. ويجوز - وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية - الاستثناء من هذا الشرط إذا لم يتوافر طبيب أو مهني سعودي.

4- يشترط أن يكون لكل مؤسسة صحية خاصة في كل الأحوال مشرف فني متخصص في طبيعة عمل المؤسسة ومتفرغ تفرغاً كاملاً لها.

5- يشترط أن يكون المدير الطبي في المستشفيات طبيباً سعودياً مؤهلاً، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

6- تقصر إدارة المؤسسات الصحية الخاصة على ذوي التأهيل المناسب من السعوديين، وفقاً للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية" .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

* خامساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو الآتي :

1- تعيين محمد بن عبدالعزيز الراشد على وظيفة (أمين المكتبة) بالمرتبة الخامسة عشرة بمكتبة الملك فهد الوطنية.

2- تعيين عبدالله بن سعيد الحارثي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3- تعيين عبدالمحسن بن عبدالله الثابت على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

4- تعيين المهندس سعيد بن صالح الغامدي على وظيفة (مستشار للشؤون الفنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان لمصلحة الجمارك عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.






خلال استقباله رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون
أمير المدينة يناقش تعزيز دور الإذاعات الإسلامية لتصحيح صورة الإسلام


أمير المدينة خلال استقباله رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون. واس
«الاقتصادية» من المدينة المنورة

استقبل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة أمس، عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون يرافقه مسؤولو إذاعات القرآن الكريم المشاركون في الاجتماع الذي نظمه على مدى يومين اتحاد الإذاعات الإسلامية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، في المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013.

وتناول اللقاء مناقشة مجالات التعاون بين الإذاعات الإسلامية وسبل تعزيز دورها في تصحيح صورة الإسلام.

في بداية الاستقبال هنأ أعضاء الوفد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز بالثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، داعين له بالعون والسداد، ومشيدين بحسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال استضافة المنطقة لهم. من جهته، شكر أمير المنطقة الحضور على ما أبدوه من مشاعر طيبة.





أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي رئيس وأعضاء الغرفة التجارية بالمنطقة 


المدينة المنورة5 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 15 إبريل 2013 م واس
التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبة اليوم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن فرج الخطراوي , وأعضاء مجلس الإدارة.
وفي بداية الاستقبال هنأ رئيس مجلس إدارة الغرفة باسمه ونيابة عن مجلس إدارة الغرفة وأمانتها العامة ومنتسبيها سمو الأمير فيصل بن سلمان بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة , وشكرهم سموه على مشاعرهم الطيبة.
وأكد سموه خلال اللقاء أهمية الدور الذي تضطلع به الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة في المجالات الاقتصادية المتنوعة ، منوهاً سموه بالإمكانات التي تمتاز بها المنطقة في المجالات كافة بما يؤهلها لاحتضان الكثير من المشروعات الاستثمارية الواعدة.
وتطرق سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز إلى دور الغرفة في التعريف بتلك الفرص واستقطاب مزيد من رؤوس الأموال لتحقيق الاستثمار الأمثل بالمنطقة ، واستمع سموه لأبرز الخطط والأهداف التي يسعى مجلس إدارة الغرفة إلى تنفيذها في المرحلة المقبلة.
وعبر رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة من جهته عن سعادته وجميع زملائه أعضاء المجلس بلقاء سمو أمير المنطقة وما استمعوا إليه من توجيهات سديدة خلال اللقاء.







«حرفيو المدينة» يحظون بإعجاب السفير الياباني
 
السفير الياباني يراقب أحد المشاركين في معرض الخط العربي

الجنادرية - خالد الزايدي

نوه سفير اليابان لدى المملكة جيروا كوديرا خلال زيارته جناح "بيت المدينة" في مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة "28" بالجهود التي بذلت لإنجاح الفعاليات المقامة في الجنادرية بشكل عام، وفي "بيت المدينة" بشكل خاص، معبرا عن إعجابه بالحرف اليدوية القديمة والمحافظة على التراث الأصيل ونقله للأجيال الجديدة، إضافة إلى المعارض التي تبرز تاريخ المدينة.

وكان في استقبال السفير والوفد المرافق له، المشرف العام على بيت المدينة محمد النعمان ورئيس الوفد على العمري وعدد من رؤساء اللجان، وتجول الوفد في جميع أقسام "بيت المدينة، حيث شد "البيت المدني" القديم ومعارض جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة انتباه الوفد، وذلك من خلال مشاركتهم بثلاثة معارض ممثلة في الفن التشكيلي تحت شعار "طيبة في عيونهم"، ومعرض التصوير الضوئي "المحبوبة"، ومعرض الخط العربي "المعمورة"، حيث ركزت تلك المعارض على إبراز مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال إظهار التراث المديني وإبراز تاريخ المنطقة في خدمة مختلف العلوم الإسلامية، وقد استمع الوفد لشرح من مشرف الجمعية وائل رفيق، ومشرفا معرض الرسم الفني عادل سالم حسينون وعادل الرويثي والخطاط حمزة كردي.

السفير الياباني خلال تجوله في جناح المدينة







لقاء الصيادلة : إنشاء فرع ثالث لجمعية الصيادلة السعودية بجامعة طيبة


جانب من انطلاقة أعمال اللقاء


رعى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، صباح أمس اللقاء العلمي الأول لكلية الصيدلة بعنوان “التوجهات الحديثة في العلوم الصيدلية”، و يستمر على مدار يومين بقاعة طيبة بفندق الميريديان بالمدينة المنورة .

وألقى عميد كلية الصيدلة بجامعة طيبة ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور إسماعيل بن محمد نيازي، كلمة أوضح فيها أن مثل هذا اللقاء العلمي وغير من اللقاءات التي تنظمها الجامعة تعتبر رافداً من روافد العلم والمعرفة ومنارة للعلم بالمدينة المنورة، كما أن اللقاء يستضيف نخبة من العلماء والباحثين سيتناولون آخر مستجدات في علوم الصيدلة المختلفة لما يعزز من معرفة وثقافة أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات كليات الصيدلة على مستوى المملكة .

كما بين الدكتور نيازي ، أن كلية الصيدلة التي تم إنشاءها عام 1427هـ التي تسير وفق سياسة واضحة، وأهداف مدروسة قد بدأت تقطف ثمارها من خلال تخرج أول دفعة لها في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضى، كما تفتخر الكلية من إنجاز ثلاثة طالبات وهم أسماء الحربي وبشرى خليفة ووفاء المطيري على تحقيقهن المركز الأول بين طلاب وطالبات كليات الصيدلة بالجامعات السعودية في اللقاء العلمي الثاني الذي نظمه كرسي أبحاث الأمان الدوائي بجامعة الملك سعود في الرياض ، عن ابتكارهم لجهاز يهدف إلى الاستفادة من الأدوية المصروفة في حال انتهاء المريض منها والإرشاد إلى الطريقة الآمنة والمُثلى للتخلص منه. وسيتم عرض فكرة الابتكار على هيئة ملصق خلال هذا اللقاء العلمي.

كما تفتخر الكلية في الوقت نفسه، بحصول الطالبة أسماء الحربي، على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لفكرة جهاز تسريع التئام الجروح، الذي حاز على جائزة أفضل ملصق في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات 2013) .

كما ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية الصيدلة السعودية الدكتور إبراهيم السراء كلمة قال فيها، “يسر الجمعية أن تعلن عن عزمها لإنشاء فرع للجمعية بجامعة طيبة وذلك بعد الموافقة من قِبل إدارة الجامعة ليكون الفرع الثالث للجمعية إضافة لفرعها بجامعة الملك عبدالعزيز وفرعها في محافظة الإحساء” .

عقب ذلك، انطلقت فعاليات اللقاء العلمي بجلسة أولى قدم فيها البروفيسور إبراهيم السراء رئيس إدارة الجمعية الصيدلية ورقة عمل عن الجمعية الصيدلية السعودية تناول فيها تعريف عن الجمعية ودورها في تطوير مهنة الصيدلة والخدمات التي تقدمها للمجتمع.

و قدم الدكتور عبداللطيف العقيفي ورقة عمل عن مهنة الصيدلة وتاريخها في الماضي وحاضر المهنة ومستقبلها، وورقة عمل آخرى عن أهمية الاتصال الفعال في مهنة الصيدلة وأثره على المرضى قدمها الدكتور أنس البهنسي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة .

بعد ذلك انطلقت الجلسة الثانية بورقة عمل تناولت مضادات السرطان من المفهوم إلى العيادة قدمها الدكتور قاسم عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بالطائف، وورقة عمل عن تصميم وتصنيع وتقييم أدوية حديثة لعلاج مرض الصرع قدمها الدكتور مهند زيد، وورقة عن مواد نانومترية حديثة للحمض النووي قدمها الدكتور سامح عبدالرؤوف، وورقة عن استخدام الكمبيوتر في تصميم واكتشاف مركبات دوائية جديدة قدمها الدكتور هاني عماري، وورقة عمل عن فعالية بعض من المضادات الحيوية كمضادات للسرطان قدمها الدكتور محمد العبادلة .

أما في ما يتعلق في الجلسة الثالثة والأخيرة من فعاليات اليوم الأول، فقد قدم الدكتور هشام زغلول ، ورقة عمل عن السكتة القلبية ، فيما تناولت الدكتورة إيمان الفضلي في ورقتها عن أدوية حديثة لعلاج داء السكري ، وقدم الدكتور عبداللطيف العقيفي ورقة عن دور الصيدلي في الأدوية التكميلية ، وقدم الدكتور مهران رحمان ورقة عن سوء استخدام السوائل المستنشقة، وقدمت الدكتورة سحر محمد ورقة عن أدوية حديثة لاستهداف مرض السرطان، وقدم الدكتور مهران رحمان ورقة عمل عن الطب النبوي.

و تختتم يوم غدٍ الأحد فعاليات الملتقى العلمي الأول لكلية الصيدلة بجامعة طيبة، بالعديد من الفعاليات من محاضرات وأوراق عمل.








1246 "منحة" لأهالي المدينة المنورة

مواطن يختار منحته بالقرعة (الوطن)

المدينة المنورة: الوطن 2013-04-14 10:11 PM 

استكملت أمانة منطقة المدينة المنورة الإجراءات الأولية للمرحلة الثانية من توزيع 4 آلاف منحة على المواطنين في مخططي الصويدرة وأبيار الماشي. ويبلغ عدد المنح للمرحلة الثانية 1246 منحة، سيتم توزيعها من خلال القرعة العلنية في الفترة من 16 إلى 18 من الشهر الجاري، وذلك في نادي الأمانة على طريق عمر بن الخطاب المقابل لمبنى تلفزيون المدينة المنورة، وذلك من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة 12 ظهراً.
وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة المهندس عايد بن حسين البليهشي، أن المستندات الواجب توفرها خلال إكمال إجراءات القرعة هي: الهوية الوطنية أو وكالة شرعية سارية المفعول مع صورة منها، مشيراً إلى أن من يتعذر عليه الحضور فسيقوم أعضاء لجنة المنح بالسحب نيابة عنه. وذكر المهندس البليهشي أن الأمانة عمدت أحد مقاوليها لتنفيذ أعمال المخططين التي تشمل أعمال السفلتة والأرصفة والإنارة، منوهاً إلى أنه يمكن للمواطنين الاستعلام عن الأسماء من خلال موقع الأمانة. 
يذكر أن لجنة المنح بالأمانة بدأت أعمالها أمس بتوزيع المرحلة الأولى من المنح على المواطنين بالقرعة العلنية والبالغ عددها 1125 منحة.







أكثر من 50 جراحًا يختتمون اللقاء العلمي لنادي الجراحة بالمدينة

زاهد بخش - المدينة
الإثنين 15/04/2013
اختتم اللقاء الشهري للنادي العلمي للجراحة بالمدينة المنورة أمس بحضور أكثر من 50 جراحًا على مستوى منطقة المدينة المنورة ويرأس النادي العلمي للجراحة بالمدينة المنورة الدكتور غسان السيسي استشاري ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الملك فهد بالمدينة ونائب رئيس النادي الدكتور إبراهيم عبدالرافع استشاري ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الموساة بالمدينة حيث ألقى الدكتور محيي الدين علي استشاري الجراحة عن الجديد في علاجات القدم السكري كما ألقى الدكتور إبراهيم عبدالرافع استشاري جراحة ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الموساة عن الجديد في معالجة الآلام بين العمليات الجراحية وتأتي هذه اللقاءات ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية الشهرية للنادي العلمي للجراحة بالمدينة المنورة لمناقشة كل جديد في التقنيات الجراحية وتبادل الخبرات بين جراحي منطقة المدينة المنورة للرفع بالمستوى العلمي والداء بالمدينة المنورة، صرح بذلك نائب النادي العلمي للجراحة بالمدينة المنورة الدكتور إبراهيم عبدالرافع استشاري ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الموساة بالمدينة.








“بنك الدم” بالمدينة يحصد المركز الأول على مستوى المملكة

حسين بختاور
الإثنين 15/04/2013
حصل المختبر الإقليمي وبنك الدم المركزي بالمدينة المنورة على المركز الأول على المختبرات الإقليمية بالمملكة، وقد تسلم مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم والمشرف العام على المختبر الإقليمي بصحة المدينة الدكتور علي محمد خيمي درع التكريم من معالي نائب وزير الصحة الدكتور محمد بن حمزة خشيم في الاحتفال الذي إقامته الإدارة العامة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة، وقد حضر التكريم معالي نائب وزير الصحة الدكتور محمد بن حمزة خشيم، وسعادة وكيل وزارة الصحة المساعد الدكتورة منيرة العصيمي، وسعادة مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور علي بن سعد الشمري، من جهته أثنى الدكتور علي خيمي على الدعم الذي لقيته المختبرات وبنوك الدم من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مما أسهم في رفع كفاءة العمل بها. كما كان لسعادة مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور علي الشمري دور بارز في تطوير العمل بالمختبرات وبنوك الدم. كما أشاد بما تقدمه الإدارة العامة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة من خلال تجهيز المختبرات بأحدث الأجهزة المتطورة ورفع كفاءة العاملين بها. وأوضح د. خيمي أن المختبر الإقليمي بالمدينة قد حصل على اعتماد المجلس المركزي للمنشاءات الصحية وهو في طور الحصول على اعتراف الجمعية الأمريكية لبنوك الدم والتي تعتبر أكبر جهة علمية وعملية في مجال نقل الدم على مستوي العالم. يذكر أن بنك الدم المركزي بالمدينة المنورة تم إنشاءه في عام «1404هـ» ضمن منظومة من بنوك الدم المنتشرة في كل مناطق المملكة وكان الهدف من إنشائه هو تغطية الاحتياج من خدمات نقل الدم بالمنطقة وذلك ضمن برنامج المملكة لوقف استيراد الدم من الخارج والاعتماد كليًا على المواطنين والمقيمين، وجاء ذلك مواكبًا للتطور الهائل الذي تشهده الخدمات الصحية المقدمة بفضل من الله ثم بفضل الجهود الحثيثة التي تقوم بها الدولة اعزها الله. كما تم إنشاء بنوك دم فرعية في كلا من مستشفى الملك فهد ومستشفى النساء والولادة والأطفال ومستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ومستشفى ينبع العام وبدر والمهد .ويعتبر بنك الدم المركزي بالمدينة المنورة هو الداعم الرئيسي لجميع بنوك الدم الفرعية بمستشفيات المنطقة والمستشفيات التى لايوجد بها بنوك دم سواء الحكومية والخاصة. إضافة إلى استحداث وحدة بنك الدم المتنقل والتى تقوم بتنظيم وعمل حملات التبرع بالدم خارج مقر بنك الدم في المواقع المختلفة داخل وخارج المدينة المنورة وتم تجهيزها بالكامل. حيث يتم توفير رصيد ومخزون استراتيجي للمنطقة على مدار العام وتكثيف الحملات خلال موسم الحج والعمرة مما حقق طفرة نوعية وكمية لتوفير الدم ومشتقاته، مما حقق توازنًا في توافر كميات كافية تغطي احتياج المنطقة من خلال المتبرعين، حيث إن النسبة المعتادة عالميًا هي 2% من عدد السكان في المنطقة.









هيئة السياحة تنفذ برامج ومشاريع سياحية وتراثية في منطقة المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013

تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار حاليا بتنفيذ عدد من البرامج والمشاريع المتعلقة بالتنمية السياحية والتراث الوطني في منطقة المدينة المنورة.
وتولي الهيئة منطقة المدينة المنورة نظرا لما تزخر به من وجهات سياحية وأثرية في مختلف مدنها ومحافظاتها، وما تستقبله سنويا من أعداد متزايدة من السياح المحليين ، حيث بلغ عدد الرحلات السياحية المحلية للمنطقة أكثر من مليون و900 ألف رحلة سياحية محلية ، انفق خلالها السياح المحليون أكثر من ثلاثة مليارات ريال.
فبالإضافة إلى عدد من المهرجانات السياحية تقوم الهيئة بتهيئة عدد من المواقع السياحية والتراثية للسياح كما تقوم بدعم المشاريع السياحية، وتنفيذ برامج الرفع من مستوى الإيواء السياحي.
وفي مجال العناية بالمواقع الأثرية والتراثية قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بحصر (300) موقع أثري وتاريخي في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها في كل من خيبر وبدر والعلا وينبع والمهد والحناكية، بهدف المحافظة على جميع المواقع الأثرية والمباني التراثية والمساجد التاريخية في المنطقة.
وضمن جهودها في التعريف للتعريف بالمواقع الأثرية في منطقة المدينة المنورة قامت الهيئة بعمل لوحات إرشادية تعريفية لعدد من أبرز المواقع الأثرية الإسلامية في المدينة المنورة، وتم طباعة مجموعة من البروشورات الخاصة بالمواقع الأثرية الإسلامية والسياحية، وإعداد خرائط تخدم السائح الذي يبحث عن الأثار الإسلامية داخل المدينة المنورة.
وتأتي هذه الأعمال والبرامج ضمن خطة تنفيذية شاملة تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ تفعيل ضم وكالة الآثار والمتاحف إليها من وزارة التربية والتعليم قبل أكثر من أربع سنوات، حيث يتم العمل على الارتقاء بأعمال قطاع الآثار والمتاحف على مستوى المملكة، وقد تم تطبيق خطة إستراتيجية متكاملة للنهوض بالقطاع، والحفاظ على الآثار والتراث الوطني وحمايته في كل مناطق المملكة، باعتبارها شواهد على الإرث التاريخي والحضاري العظيم للمملكة.
كما قامت الهيئة بتسوير (38) موقعا أثريا، والتنقيب الأثري في موقع مدائن صالح، والخريبة و المابيات بالعلا وموقع قصور عروة بالمدينة المنورة، كما قام فرع الهيئة بترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة، والعلا، والبوير، والقلعة الاسلامية بالعلا، وقلعة موسى بن نصير.
كما قامت الهيئة بتهيئة عدد المواقع الأثرية لاستقبال الزوار حيث نفذت مشروعا لتهيئة منطقة مدائن صالح، ومركز الزوار بجبل عكمة بالعلا، مركز الزوار بموقع الخريبة الأثري بالعلا وفي مدينة ينبع تم تأسيس صندوق لمشروع ترميم حي الصور بينبع تحت إشراف الهيئة الملكية لإيداع مساهمات الشركات فيه. كما تم ترميم وتأهيل عدد من المباني التاريخية منها بيت البابطين ، وبيت الجبرتي ، وسوق الليل التراثي ، ويجري العمل على ترميم وتأهيل بيت الخطيب ووكالات الأوقاف ومباني الزيتية والتشوينة.
وفي محافظة العلا قامت الهيئة بإعداد المخطط العام لتأهيل وتطوير البلدة التراثية، وانجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل: مركز الزوار ورصف وتهيئة الساحة الشرقية والساحة الغربية، وتنفيذ المدرج الحجري وترميم قلعة موسى بن نصير، وترميم مباني الشريط التجاري في الجهة الغربية ، وتهيئة الممر الرئيسي بين السوق الشعبي والساحة الشرقية، وتحويل الطريق الرئيسي الذي يمر بجانب البلدة التراثية من الجهة الشرقية وفي مجال السياحة الزراعية بدأت الهيئة بالعمل في أربع مزارع بالمدينة المنورة لتطبيق برنامج السياحة الزراعية.
وفي مجال التسويق السياحي انشأت مركز المعلومات السياحية بمطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي ووفرت (8) مراكز معلومات الكترونية في المدينة المنورة والعلا، كما تم انتاج 25 مطبوعة خاصة بالمنطقة تنوعت ما بين ( كتيبات تسويقية- مطويات تعريفية –خرائط وادلة سياحية ) حيث بلغ اجمالي ما تم توزيعه من مواد تسويقية اكثر من (2) مليوني نسخة من خلال 135 منفذ توزيع وفي برنامج التربية المدرسية (ابتسم ) تم تنفيذ (224) دورة ورحلة تدريبية استفاد منها (4480) طالب كما تم تنفيذ (8) ورش عمل للمجتمعات المحلية ضمن برنامج (السياحة تثري ( لنشر الوعي بثقافة السياحة لتعزيز آثارها الإيجابية وتنفيذ (5) برامج للتوعية السياحية (لا تترك أثر) في كل من المدينة المنورة، العلا وينبع وهي مبادرة وطنية تتبناها الهيئة لتنمية السياحة البيئية المسئولة.
وفي مجال الإيواء السياحي بلغ إجمالي مرافق الإيواء السياحي المرخصة 249، في الفنادق 213، بجانب 36 في الوحدات السكنية المفروشة.
وحسب احصاءات هيئة السياحة يوجد في منطقة المدينة المنورة 41 وكالة سفر و25 منظم رحلات.
وتعمل الهيئة على توطين مهن قطاع السياحة من خلال تحفيز التعليم والتدريب، واعتماد المعايير المهنية التي ترتقي بأداء صناعة السياحة، وتوفير حوافز مشجعة لتنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال برنامج تكامل. وقد تم توفير 1264 فرصة عمل بالمدينة في كافة القطاعات السياحية.
وفي إطار مشاريع تهيئة المواقع السياحية في المنطقة قامت الهيئة بتنفيذ تهيئة الجادة السياحية أمام المركز التاريخي بينبع، وتغيير مسار طريق الميناء أمام المركز التاريخي لمدينة ينبع (حي الصور) وتحويلها لمنطقة مشاة وإنشاءات خفيفة تحقق التكامل مع الحي التاريخي. وتأهيل منتزه حرة عويرض بالعلا و تطوير المنزه الجيولوجي بحرة رهط.








آلية لتسريع إجراءات شراء العقارات البديلة للأوقاف بالمدينة

فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 15/04/2013
ناقش اجتماع لجنة الأوقاف الأهلية في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مدى تأثير التوسعة الجديدة للمسجد النبوي على الأصول الوقفية وتم تكليف أعضاء اللجنة كل على حدة بإحضار قائمة من النظار المعروفين لديه لحصر نظار الأوقاف للتعرف على مشاكل الأوقاف في هذا الخصوص والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها كما استعرض الاجتماع آلية لوضع خارطة طريق لعملية استبدال الأوقاف المنزوعة حفاظا على أهداف الواقفين وتم في هذا الصدد تكليف فريق عمل من ثلاثة أعضاء لمقابلة رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنورة لوضع آلية لتسريع إجراءات شراء العقارات البديلة للأوقاف.
الجدير بالذكر أن أعضاء اللجنة اختاروا في اجتماعهم الخامس المهندس رشاد حمزة أبو غراره رئيسًا للجنة الأوقاف والمهندس عبدالحق بشير العقبي نائبًا له بعد اعتذار الدكتور عمر زهير حافظ عن رئاسة اللجنة لتوليه منصب الأمين العام لاتحاد البنوك الإسلامية بمملكة البحرين مع الاحتفاظ بعضويته.





أمانة المدينة تدشن المرحلة الثانية لتوزيع المنح على المواطنين

واس - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013

أكملت أمانة منطقة المدينة المنورة الإجراءات الأولية للمرحلة الثانية من توزيع أربعة آلاف منحة على المواطنين في مخططي الصويدرة وأبيار الماشي , حيث يبلغ عدد المنح للمرحلة الثانية 1246 منحة سيتم توزيعها من خلال القرعة العلنية في الفترة من 16- 18 جمادى الآخرة, وذلك في نادي الأمانة على طريق عمر بن الخطاب المقابل لمبنى تلفزيون المدينة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً.
وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة المهندس عايد بن حسين البليهشي أن المستندات الواجب توفرها خلال إكمال إجراءات القرعة هي الهوية الوطنية أو وكالة شرعية سارية المفعول مع صورة منها, مشيراً إلى أن أعضاء لجنة المنح سيقومون بالسحب بالنيابة عن من يتعذر عليه الحضور .
وذكر أن أمانة المدينة المنورة قامت بتعميد أحد مقاوليها لتنفيذ أعمال المخططين التي تشمل أعمال السفلتة والأرصفة والإنارة.
وفيما يخص الاستعلام عن الأسماء دعا المهندس البليهشي إلى الرجوع لموقع الأمانة على الإنترنت لمعرفة أسماء الممنوحين خلال فترة المرحلة الثانية .
يذكر أن لجنة المنح بأمانة منطقة المدينة المنورة قد بدأت أعمالها اليوم الأحد بتوزيع المرحلة الأولى من المنح على المواطنين بالقرعة العلنية والبالغ عددها 1125 منحة.





المغيليث: الوزارة غير ملزمة بنقل خدمات الموظفين إلى شركة أخرى
40 موظف
ا بتلفزيون المدينة إلى “المجهول” بعد انتهاء عقود التشغيل

أحمد النهاري - المدينة
الإثنين 15/04/2013
يواجه أكثر من 40 موظفًا سعوديًا مستقبلًا مجهولًا بعد انتهاء عقد شركة «دلتا» القائمة بأعمال تشغيل وصيانة التليفزيون السعودي بمنطقة المدينة المنورة ويعاني الفنيون الذين تتفاوت فترة خدمة بعضهم قرابة 10 سنوات من تدنى الرواتب الشهرية المخصصة للفنيين السعوديين بحيث لا تتجاوز 3800 ريال شهريًا وذلك بالرغم من تعاقد الشركة المشغلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون بتشغيل فنيين سعوديين برواتب تتجاوز 8000 ريال و تتسلم الشركة تلك المبالغ ضمن المستخلصات المالية الشهرية وتتعمد الشركة المشغلة إلى التعاقد مع الموظفين برواتب متدنية بالإضافة إلى إجبارها للعاملين فيها على عدم المطالبة بالبدلات والعلاوات السنوية إلى جانب حرمان الموظفين من التثبيت ضمن العاملين بنظام البنود والعقود الذي أقره الأمر السامي الكريم الصادر في العام 1432هـ وأكدت مصادر في التليفزيون السعودي بالمدينة المنورة بقيام هيئة الإذاعة و التليفزيون بتجديد عقد الشركة بشكل شهري إلى حين طرح منافسة على مشروع تشغيل التليفزيون السعودي بالمدينة الأمر الذي تسبب في تأخر رواتب الفنيين الشهرية بالإضافة إلى قيام الشركة بتسليمهم المستحقات المالية على شكل دفعات محددة تصرف على مدى عدة أيام خلال أيام الشهر الواحد. 
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بالرياض المهندس صالح المغيليث أن الشركات المشغلة هي الجهة المسؤولة عن التعاقد مع موظفي تشغيل الإذاعة والتلفزيون بكافة مدن المملكة وأضاف: «إن الوزارة غير ملزمة بنقل خدمات الموظفين إلى شركة أخرى في حال انتهاء العقد المبرم مع الشركة الحالية»، وطرح المغيليث مثالاً على ذلك التسريح قائلاً: «لا يمكن التعاقد مع كافة الموظفين المنتهية عقودهم ضمن الشركات المنتهية عقودها على مدى السنوات الماضية وإلا أصبح لدينا أعداد كبيرة من الموظفين تصل إلى عدة آلاف مبينًا بأن هذا الإجراء يتسبب في تكدس الموظفين في القطاعات وأشار بأن الشركات المشغلة ملزمة بتسليم كافة الحقوق المتعلقة بالموظفين التي تتضمن الرواتب والتأمينات الاجتماعية ومكافأة نهاية الخدمة.







السويرقية: طبيب واحد لـ 15 ألف نسمة.. و» صحة المدينة» تلتزم الصمت

مواطنون خلال تجمعهم أمام مركز صحي السويرقية (الشرق)
٢٠١٣/٤/١٥ - العدد ٤٩٨

التزمت مديرية الشؤون الصحية في المدينة المنورة الصمت حيال استفسارات «الشرق» حول تجمع 80 مواطناً من أهالي السويرقية التابعة لمحافظة مهد الذهب، قبل أربعة أيام أمام مركز السويرقية الصحي للمطالبة بإعادة النظر في وضعهم الصحي، والإسراع بإنشاء مستشفى السويرقية الذي صدرت ميزانيته عام 1429هـ، ولم ير النور حتى الآن، على الرغم من حاجة السكان البالغ عددهم (15 ألفا) الماسة لها. وذكر عدد من السكان خلال تجمعهم لـ»الشرق» أن الخدمات الصحية بالسويرقية ضعيفة جداً ولا تستطيع الإيفاء بالمتطلبات الدنيا لهم. وطالبوا بمحاسبة المقصرين عن أداء واجبهم وتنفيذ مشروع المستشفى المعتمد منذ حوالي خمس سنوات.
وقال رزق الله العزيزي إن المركز الصحي دون ممرضات ليباشرن الحالات أثناء الدوام الرسمي كتطعيم الأطفال. أما المختبر وقسم الأشعة فغير مجهزين. مشيراً إلى أنه لم ينجح اليوم في مقابلة الطبيب الوحيد نظراً للضغط الكبير عليه. أما عايد المطيري فأشار إلى أن ضعف الخدمات الصحية مستمر منذ سنوات، فالمركز الصحي شبه مشلول فلا ممرضات ولا طبيبة للحالات النسائية ولا طوارئ، وهو ما يجعل مراجعة مستشفيات المهد ووادي الفرع والحمنة خارج أوقات الدوام أمر لا مفر منه رغم طول المسافة ومشاق الطريق. وأضاف محمد مذكر المطيري إن المركز أيضاً لا يقدم خدمة التطعيمات كما لا يوجد قابلة للولادة. مصدر مطلع أكد لـ» الشرق « أن مدير المركز الصحي أرسل عدة خطابات بهذا القصور للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، ولم يجد رداً على مطالبه. «الشرق» بدورها أجرت اتصالا بالناطق الإعلامي بـ»صحة المدينة» عبدالرزاق حافظ، قبل أربعة أيام للاستفسار عن مشروع مستشفى السويرقية ونقص الأطباء، فطلب مهلة نصف ساعة، للرد على التساؤلات، ولكنه تجاهل جميع اتصالاتها اللاحقة.




اشترط دعم «الموارد البشرية» لصرف مستحقات المعلمات المتأخرة
«العمل» يمهل مالك روضة المدينة أسبوعا أو إحالة القضية إلى «تسوية الخلافات»

معلمات الروضة أمام مكتب العمل. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

وعد مالك الروضة الخاصة في المدينة المنورة في الجلسة التي عقدها مكتب العمل والعمال أمس، المعلمات المتقدمات بالشكوى بصرف مستحقاتهن من الرواتب المتأخرة، شريطة دعم ''الموارد البشرية'' له من تاريخ توقيع العقود معهن، وذلك لاختلاف التاريخ الحقيقي للمباشرة الفعلية للعمل بالعقد الموحد عن تاريخ توقيع الاتفاقية مع ''الموارد البشرية'' الذي ستصرف لهن الرواتب بناء عليه، فيما رفضت المعلمات الاستلام، مطالبات بكامل مستحقاتهن المتأخرة.

من جهته، أمهل مكتب العمل مالك المدرسة هذا الأسبوع لتسجيل ست من المعلمات في ''التأمينات الاجتماعية'' و''الموارد البشرية'' وصرف المستحقات لهن جميعاً، وإلاّ تحال القضية إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية.

وقالت لـ ''الاقتصادية '' إحدى المعلمات (طلبت عدم ذكر اسمها): إن مالك المدرسة كان قد وقع الاتفاقية مع ''الموارد البشرية'' بتاريخ 19 ربيع الأول 1434 فيما كان تاريخ العقد الموحد الذي تم توقيعه معهن 4 صفر 1434، مشيرة إلى أنه وافق في جلسة أمس على صرف فروقات رواتبهن منذ تاريخ توقيع الاتفاقية مع ''الموارد البشرية''، إلاّ أنهن رفضن ذلك وطالبن بفروقات الشهرين اللذين سبقاه واللذين تم توقيع العقد الموحد فيهما.

وقالت المعلمة: إنه بعد نشر ''الاقتصادية'' الأربعاء الماضي عن تأخر رواتبهن للشهرين الماضيين عرض عليهن المالك استلام راتب شهر ربيع الأول البالغ 1000 ريال يدوياً، حيث رفضن جميعاً الاستلام باستثناء معلمتين من ذوات الخبرة السابقة استلمتا راتبيهما لذلك الشهر بمقدار 1500 ريال، وقالت المعلمة: إن ست معلمات من أصل 14 معلمة متقدمات بالشكوى يطالبن المالك بتسجيلهن في ''الموارد البشرية'' و''التأمينات الاجتماعية''، فيما تطالب جميع المتقدمات بتطبيق نظام العقد الموحد معهن من حيث الرواتب، مشيرة إلى أن مالك المدرسة وافق على منحهن مستحقاتهن المتأخرة منذ تاريخ توقيع العقد الموحد معهن شريطة موافقة ''الموارد البشرية'' على دعمهن من التاريخ نفسه.

وقالت: إن مكتب العمل منح في جلسته أمس مالك المدرسة هذا الأسبوع مهلة لتسجيل المعلمات في ''التأمينات'' و''الموارد البشرية'' وصرف المستحقات المتأخرة للمعلمات، وإلَّم يتم ذلك فيتم رفع القضية إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية.

وكانت 14 معلمة يعملن في روضة خاصة في المدينة المنورة قد تقدمن الأسبوع الماضي بشكوى إلى مكتب العمل والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة ضد مالك المدرسة، لتأخره في صرف رواتبهن المتدنية – حسب وصفهن - وعدم التزامه بنظام العقد الموحد برفع الراتب وتسجيلهن في ''الموارد البشرية''.

وقالت إحدى المعلمات لـ ''الاقتصادية'': إنها وزميلاتها اللاتي يبلغ عددهن 18 معلمة بدأن العمل في المدرسة 10 شوال 1433 برواتب تراوح بين ألف ريال للمستجدة في العمل و1500 ريال لمن لديها خبرة سابقة، وقالت: إنه على الرغم من اجتيازهن فترة التجربة إلاّ أن المالك لم يسجلهن في دعم صندوق الموارد البشرية، ما دفعهن إلى التقدم بشكوى إلى إمارة منطقة المدينة المنورة، حيث تمت إحالة المعاملة إلى إدارة التربية والتعليم (التعليم الأهلي والأجنبي) التي بدورها وجهت المالك بتسليمهن نسخا من العقود الموحدة وتسجيلهن في ''التأمينات الاجتماعية'' براتب خمسة آلاف ريال، إلاّ أنه لم يلتزم بتسجيلهن في صندوق تنمية الموارد البشرية ولم يسلمهن مستحقاتهن من الرواتب للشهرين الماضيين، وقالت: إنهن لم يتسلمن رواتبهن المستحقة من تاريخ توقيع العقود الموحدة، وإن ما يتسلمنه من رواتب يراوح بين 1000 و1500 ريال كراتب شهري، مشيرة إلى أنهن تقدمن قبل عدة أسابيع بشكوى ثانية لصندوق تنمية الموارد البشرية وإدارة التربية والتعليم، وتمت مخاطبتهما مالك المدرسة مجدداً دون جدوى، وهو الأمر الذي دفع 14 معلمة منهن إلى اللجوء لمكتب العمل والعمال وجمعية حقوق الإنسان للفصل في قضيتهن.




حريق يلتهم مستودع ألعاب أطفال بالمدينة

موسى الجهني: المدينة
الإثنين 15/04/2013
قال الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني إنه سيطرت خمس فرق من الدفاع المدني مصحوبة ببعض الآليات المساندة على حادث حريق في مستودع خلف محطة المزيني على طريق الجامعات بالمدينة المنورة 
غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلغت بالحريق عند الساعة العاشرة والنصف من صباح أمس الذي نشب في مستودع ألعاب اطفال تبلغ مساحته 1200 م2 ، وشمل الحريق كامل المستودع دون أي اصابات ولله الحمد ..
وما تزال فرق الدفاع المدني بالموقع للتبريد وازالة اماكن الخطر والتحقيق لمعرفة أسباب الحريق .









قالت: امطار على عسير ورياح وأتربة على المدينة ومناطق الشمال
الأرصاد تنبِّه: سُحُب رعدية ممطرة على الطائف وأتربة بالرياض



 نبَّهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من أمطار ورياح على عدة مناطق، تستمر حتى مساء اليوم الاثنين.

وجاء في تنبيهات نُشِرت على النظام الآلي للإنذار المبكر، توقُّعات بتكوُّن سُحُب رعدية ممطرة تُصحب بنشاط الرياح السطحية، على الطائف وعسير والباحة، تستمر حتى الثامنة من مساء اليوم، وفي محافظة الدوادمي ومحافظة الرويضة توقّعت تكوُّن سُحُب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح، تستمر حتى الرابعة عصراً.

وفي الرياض والمدينة المنورة والحدود الشمالية والجوف وتبوك توقَّعت الأرصاد حدوث نشاط في الرياح السطحية، مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وذلك حتى الساعة السادسة من مساء اليوم.





مجلس الشورى يوصي بإدارة طلاق مستقلة تتبع المفتي مباشرة
الأعضاء طالبوا برقابة ارتفاع الأسعار وتدفق السلع المغشوشة للأسواق السعودية
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م
أقر مجلس الشورى السعودي في جلسته الاعتيادية، اليوم الأحد، توصية بتأسيس إدارة مستقلة مختصة بشؤون الطلاق، تكون لمكتب المفتي العام، مع إحداث الوظائف اللازمة لذلك.

كما وافق المجلس على تفسير لجنة الشؤون الاجتماعية لمصطلح (قدرة العائل) في الفقرة العاشرة من المادة الأولى في نظام الضمان الاجتماعي، لتكون (قدرة الشخص)، استناداً على موارده المالية الثابتة والمستقرة على تأمين الاحتياجات المعيشية الأساسية لمن تلزمه نفقتهم شرعاً، من مسكن وملبس ومأكل ومشرب وعلاج وتعليم ومواصلات.

وطالب المجلس خلال مناقشته لتقرير وزارة الشؤون الاجتماعية بضرورة وضع قواعد محددة للقيمة المناسبة لقدرة العائل، وفقاً للتغييرات الاقتصادية في السعودية ومراجعتها دورياً من خلال نظام الضمان ولوائحه التنفيذية.

ومن ضمن قرارات اليوم طالب الأعضاء مكتبة الملك فهد الوطنية بأن تعمل على تحويل محتوياتها إلى وسائط تقنية إلكترونية يمكن تداولها بسهولة ووضعها على موقع المكتبة.
حماية المستهلك

وناقش الأعضاء خلال جلسة اليوم تقرير وزارة التجارة والصناعة، وركزوا خلال المناقشة على حماية المستهلك والغش التجاري والسلع المغشوشة، وارتفاع الأسعار.. وطالبوا بإزالة عقبات الأنظمة التي تواجه سيدات الأعمال، والعمل على تفعيل فصل الصناعة بوزارة مستقلة وتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن ذلك.

وخلال عرض التقرير طالبت اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً مع تطوير حوكمتها المالية والإدارية والتوسع في إنشاء فروع لها في المناطق وعلى أساس القطاعات، بيد أن العضوة لطيفة الشعلان تحفظت على دعم الجمعية مالياً في ظل ما تعانيه الجمعية من خلافات داخلية بين أعضاء مجلس الإدارة واتهامات متبادلة تصل إلى المطالبة بتدخل هيئة مكافحة الفساد، كما انتقدت بدائية وتعقيد نافذة استقبال شكاوى المستهلكين.

فيما قالت عضوة أخرى: "الجمعية لا تقدم أي دور ولم تتبن أية قضية باستثناء البيانات التي تصدرها بين الفينة والأخرى"، مؤكدة أن الجمعية تحتاج إلى أكثر من الدعم المالي.




بتكلفة 359 مليون ريال.. وتشمل مناطق مختلفة في المملكة
"الحصين" يوقِّع 25 عقداً لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي

واس- الرياض:
 وقَّع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين 25 عقداً، لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي، في مناطق مختلفة من المملكة، بتكلفة إجمالية تزيد على 359 مليون ريال.

وتنفذ وزارة المياه والكهرباء هذه المشاريع، إنفاذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كافة، وتأكيداً منها على استمرار خدماتها للمواطنين، وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني الذي يوجب المحافظة على المياه، بفاعلية الاستخدام وتنمية الموارد المائية وترشيد استهلاك المياه، كمطلب حيوي وحضاري؛ لضمان التنمية المستدامة في المجالات البلدية والصناعية والزراعية، وتغيير الأنماط والعادات الاستهلاكية لدى الفرد والمجتمع.




شركة للدواجن برأس مال 30 مليون دولار

 
الدكتور فهد بالغنيم
الرياض /
 أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في الملتقى السعودي السوداني أن هناك خططا واضحة في الوزارة لمتابعة الاستثمارات الزراعية وتنميتها، وأيضا بناء مخازن استراتيجية. 

وحول شركة الدواجن السعودية ــ السودانية التي أطلقت برأس مال 30 مليون دولار، أكد بالغنيم أنها مبادرة من اللجنة السعودية ــ السودانية المشتركة لرجال الأعمال، والسودان تحتوي على جميع المقومات لبناء قطاع دواجن قوي. ونأمل أن يكون قانون الاستثمار السوداني تضمن كافة العناصر المهمة لمعالجة السلبيات.

من جانبه، أكد والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر دعم مبادرة شركة الدواجن من خلال توفير 7 آلاف فدان لتنفيذ المشروع في الأيام المقبلة، والالتزام بالمساهمة المالية لتطوير الفكرة، مؤكدا أن الطاقة الإنتاجية للشركة الجديدة تبلغ نحو 55 مليون دجاجة سنويا. توزع في السوقين السعودي والسوداني.

ومن جانبه، أكد أيضاً وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى إسماعيل أن البيروقراطية في الأنظمة بسبب الانفصال في السابق، أدت إلى تعطل الاستثمار فترة، ومنذ إنشاء الجهاز القومي للاستثمار رصدنا 31 معوقا، وتم وضع «مفوض» لديه صلاحيات وزير الزراعة، وجعلنا في كل ولاية جهاز استثمار برئاسة والي الولاية.

وقال: «إن المملكة أكبر جاذب للاستثمار العربي. فخلال السنوات العشر الماضية جذبت استثمارات بـ 47 مليار دولار، وأن مباردة الملك عبدالله للأمن الغذائي المتمثلة بـ «الزراعة وملحقاتها الثروة الحيوانية ومنتجاتها» قائمة على شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص». وهنا زاد اسماعيل أنه تم إطلاق شركة سعودية ــ سودانية برأس مال 30 مليون دولار لتوفير الدواجن للبلدين.

وحول الضمانات المقدمة للمستثمرين السعوديين، قال «نبحث اتفاقية ثنائية خاصة بين البلدين لمعالجة مشكلات الاستثمار السعودي في السودان». وسنلتقي خلال اليومين المقبلين، وأكد أن الحكومتين هما الضامن الأساسي للمستثمر السعودي، وسيتم إنشاء صندوق لضمان الاستثمارات السعودية مهمته ضمان الاستثمارات السعودية التي تصاب بمشكلات.

وأفاد أن مساهمة الاستثمارات السعودية المنفذة تجاوزت المليار دولار من جملة هذه الاستثمارات الواردة إلى السودان لنفس الفترة. أما من حيث إقبال المستثمرين السعوديين على الاستثمار فى السودان فقد بلغ عدد الاستثمارات السعودية المصدقة لنفس الفترة (2000 ــ 2011 ) حوالى 590 مشروعا فى مختلف القطاعات برأسمال قدره 11.4 مليار دولار. 

وكشف إسماعيل عن إجازة قانون الاستثمار للعام 2013، وأن من أبرز سماته إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار وتحديده كسلطة، واعتماد نظام النافذة الواحدة للقضاء على مشاكل البيروقراطية، وإنشاء النيابات والمحاكم المتخصصة للنظر والفصل فى قضايا الاستثمار، تأكيدا لخصوصية الاستثمار، بالإضافة إلى إعفاءات إضافية كإعفاء واردات المشاريع الاستثمارية من التجهيزات الرأسمالية من الضريبة على القيمة المضافة. وجواز إعفاء الرسوم الجمركية على التجهيزات الرأسمالية غير الواردة في التعريفة الجمركية، ويشمل هذا الإعفاء المشاريع الولائية، شريطة أن ترد التوصية من الوزير الولائى لرئيس الجهاز، وتخصيص الأراضي القومية، وتسجيل الأراضى للمشاريع الصناعية، والخدمية، والزراعية، والتخطيط التفصيلي والفني، وعمل الخرائط اللازمة، وإيداعها لدى الجهاز ليقوم بتخصيصها ومنحها للمستثمر. 

وحول الرسوم والجبايات، قال «إن تحديد الرسوم والعوائد والجبايات والرسوم الإدارية على المشروع الاستثمارى أو الاستراتيجي بالتشاور والاتفاق مع الولايات والجهات ذات الصلة في إطار المجلس». وتم اعتماد القطاع الخاص السعودي كمستثمر رئيسي، وتقديم الحوافز المناسبة له، وكفالة حرية كاملة للمستثمر في اختيار نوع وحجم نشاطه والمنتجات التي يرغب فيها، والعمل مع الدولة المضيفة على خلق مظلة حماية للمستثمر السعودي، وضمان حقه في تصدير منتجاته للمملكة، والاتفاق على نسبة توجه للأسواق المحلية، ومساندة المملكة لحكومة الدولة المضيفة في تمويل مشاريع البنية التحتية، وتطوير المجتمعات المحلية بما يهيئ أرضية جيدة، ومناخ مشجع للمستثمرين السعوديين.

وقال إسماعيل «إن المشاريع المستهدفة في جميع القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية بلغت 356 مشروعا بتكلفة إجمالية تقديرية تساوى 30 مليار دولار، منها 117 مشروعا في القطاع الزراعي، والقطاع الصناعى76 مشروعا، وقطاع الخدمات الاقتصادية 147 مشروعا، وقطاع النفط 11 مشروعا، وقطاع المعادن خمسة مشاريع .

من جهته، اقترح رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السوداني ــ السعودي صالح كامل إنشاء شركة من الجانبين برأس مال 100 مليون دولار مدفوع منه الربع، لاستكشاف الفرص الاستثمارية ودراستها وتهيئتها، والحصول على التراخيص اللازمة لها والموافقات التي قد تطول على المستثمر الفرد، والترويج لها. وتسميتها بـ (شركة استكشاف الفرص في السودان). وأشار إلى أن تنفيذ الاستثمارات في السودان يعتبر قياما بحقوق الجار، وتوفير نفقات النقل التي تنفق إذا استزرعنا في بلاد بينها وبين بلادنا مسافات ، بينما السودان منا في الشط الآخر من البحر. مطالبا الجميع الاهتمام بحسن تطبيق القانون الجديد الذي يضمن كل مايحتاجه المستثمر الجاد. خاصة أنه لايوجد المستثمر ذو النفس الطويل.




وزير التجارة والصناعة: إطلاق خدمات هيئة الصا
درات السعودية قريباً 

 
الرياض :واس


أعلن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة قرب انتهاء أعمال التنسيق بين وزارة التجارة وعدد من الجهات ذات العلاقة بالصناعة الوطنية بما في ذلك عمليات التجهيز الفني والإداري لهيئة الصادرات السعودية الصادر بشأنها مرسوم ملكي تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة القادمة , مشيراً أن الهيئة المنتظرة ستقوم على كوادر مؤهلة تأهيلاً متخصصا ليكون لها دور ملموس في خدمة الصناعة السعودية وصادراتها .

وأوضح الدكتور الربيعة أن الهيئة في حال انطلاقها ستكون من العوامل المهمة التي تسهم بصورة فاعلة في رفع معدلات صادرات السلع والمنتجات السعودية للأسواق المختلفة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عن تنمية الصادرات نظمتها أمس لجنة الصادرات بغرفة الرياض التجارية والصناعية برعاية هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية " مدن " وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص وبحضور عدد من المهتمين والمستثمرين في القطاع الصناعي والتي ناقشت مواضيع تتعلق بتمويل الصادرات ومحفزات التصدير والتنظيمات والإجراءات المتعلقة بعملية التصدير، إضافة إلى مسألة ضمان الصادرات وتسهيلات التصدير.

وأوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية " مدن " المهندس صالح الرشيد أن الهيئة تعمل حالياً مع إحدى الشركات المتخصصة لدراسة مقترح إنشاء مناطق حرة في المملكة , مشيراً إلى أن هذه المناطق ستكون إحدى الوسائل الحقيقية لزيادة المنتجات المعاد تصديرها .

وأضاف المهندس الرشيد أن المناخ بات مهيأ لتنمية الصادرات بصورة ستحدث طفرة في التصدير إلى الأسواق الخارجية بعد تطبيق عدد من الاتفاقات كاتفاقيات منظمة التجارة العالمية واتفاقية التيسير العربية وقرار إنشاء هيئة للصادرات والتي واكبها تحديث في الأنظمة والمفاهيم المتعلقة بالتصدير , مشيراً إلى الحاجة لتأهيل المصدرين .

وأبان مدير عام هيئة المدن الصناعية أن الهيئة قامت بعمل الكثير من المبادرات والتعاون مع جهات عديدة بهدف تشجيع المصانع على زيادة صادراتها الإنتاجية عبر تطوير الخدمات اللوجستية من جذب شركات الشحن والتخزين والنقل المتخصصة لضمان أعمال النقل والتصدير , مبينا أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في أعمال الحاويات لإنشاء ساحة للحاويات في المدينة الصناعية الثانية بالرياض لتوفيرها للمصانع الراغبة بالتصدير وأن " مدن " ربطت أنشطتها مع وبين المدن الصناعية والموانئ السعودية لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير من خلالها.



من جانبه طالب مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض سليمان التويجري عبر ورقة قدمها في ورشة العمل حول إجراءات التصدير والتسهيلات الغرف التجارية باتخاذ دور تنسيقي ،مشيرا إلى أن ذلك الدور لا يزال مفقوداً ضمن العملية التنظيمية والإجرائية في الجمارك .

وقال : إن الدور الذي يمكن أن تقوم الغرف التجارية سيكون قادراً على تغطية عيوب الطاقة الاستيعابية الصغيرة للجمارك قياساً بحجم الأعمال الضخمة التي تقوم بها المصلحة من خلال إنشاء مكتب تنسيقي يمكن أن تتولاه غرفة الرياض ليكون هو الضابط لكل الإجراءات التي يجب أن يقوم بها رجل الأعمال ومن ثم يمكن ربط هذه المكاتب التنسيقية بالمخلصين الجمركيين .

وشدد التويجري على أهمية المكاتب التنسيقية للغرف للتعامل مع الأطراف الأخرى المرتبطة بالفسح الجمركي بما فيها من منافذ وضوابط وإجراءات وأنظمة ,مشيراً إلى أن الجمارك تتولى التعامل مع آلاف المصدرين مما يستدعي إيجاد جهة يمكن أن تتولى الكثير من الضوابط التي سيكون مردودها إيجابياً من حيث تقليص حجم الأعمال والوقت المستنفذ والذي يعاني منه قطاع الأعمال .

وتخلل اللقاء عرضاً عن لجنة الصادرات بغرفة الرياض قدمه عبدالله الفارس الذي أكد وجود زيادة نسبية في حجم الصادرات السعودية سنة بعد أخرى مما يؤكد قدرة الصادرات السعودية على منافسة أكبر اقتصادات الدول الصناعية , مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تستورد 21% من المنتجات السعودية والدول الآسيوية العربية والإسلامية 35% ودول الاتحاد الأوروبي 12% و دول الجامعة العربية 14% والدول الإسلامية غير العربية 10% وبقية الدول 8% .

من جانبه أوضح رئيس لجنة تنمية الصادرات بغرفة الرياض فهد الثنيان أن اهتمام الدولة بقطاع الصادرات يضع المصدرين أمام تحدى إيجاد تكامل يعزز من دور الخدمات الحكومية المقدمة لتحقيق الأهداف المرجوة , مبينا أن الغرفة وعبر لجنتها للصادرات تولي اهتماماً كبيراً للتصدي لقضايا القطاع وللعمل على حلها وتهيئتها بأسس منافسة وعالمية.

وتضمن اللقاء عدداً من أوراق العمل قدمها كل من مستشار برنامج تمويل وضمان الصادرات في صندوق التنمية السعودي مساعد المقرن وورقة عمل عن التوجه للدخول في الأسواق الجديدة والناشئة قدمها المهندس عبدالسلام المزروع .





بطاقة تبلغ 900 ألف برميل يومياً
أرامكو تبدأ إنتاج النفط من حقل "منيفة"

 
صورة جوية لمشروع تطوير حقل منيفة
الدمام – عبدالله الفيفي:
2013-04-15 17:15:41

أعلنت أرامكو السعودية اليوم الاثنين أنها بدأت الإنتاج من حقل منيفة، قبل الموعد المقرر له بثلاثة أشهر، وبأقل من التكاليف المعتمدة.

ومن المتوقع أن تصل معدلات الحقل الإنتاجية إلى 500 ألف برميل من الزيت العربي الثقيل يومياً بحلول يوليو القادم. و من المقرر أن يبلغ الحقل كامل طاقته الإنتاجية البالغة 900 ألف برميل يومياً مع نهاية عام 2014، علماً بأن الطاقة الإنتاجية الإجمالية من الزيت الخام لأرامكو السعودية ستبقى في معدلاتها السابقة قبل تشغيل الحقل.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس علي النعيمي، قد تفقد مشروع تطوير حقل منيفة في أكتوبر الماضي ودشن وحدات حقن المياه المُعالجة تمهيدًا لبدء الإنتاج، والذي يُعد واحدًا من أكبر حقول النفط في العالم. ويتميز مشروع تطوير حقل منيفة بتصميمه الهندسي المبتكر، الذي أعطى أولوية للمحافظة على البيئة البحرية وخفض التكاليف اللازمة لتطوير طاقة الحقل الإنتاجية بصورة مثلى. فهو الحقل الوحيد في العالم الذي صمم لتشمل بنيته التحتية 27 جزيرة اصطناعية تربطها مجموعة من الجسور بأطوال يبلغ مجموعها 41 كيلومترًا أُنشئت من أجل الحفاظ على دوران المياه في خليج منيفة، فقد مكن هذا التصميم المحافظة على محاضن الحياة البحرية والبيئة الطبيعية ودورة الحياة في المنطقة البحرية للحقل.




"منصور بن متعب": لم نقر تحويل منح الأراضي لوزارة الإسكان.. ونعمل على تسريع المنح للمواطنين

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب أن وزارته لم تقرر بعد نقل صلاحية منح الأراضي لوزارة الإسكان ولم تقم بنقل المخططات لها لتنفيذ مشاريعها، موضحاً أن وزارته تعمل حالياً على تسريع إجراءات منح الأراضي للمواطنين.

وأضاف الأمير خلال رعايته حفل جامعة الملك سعود بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء كلية الهندسة، أن المعدل الزمني لانتظار الحصول على منحة أرض يختلف من منطقة لأخرى، مشيراً إلى أن المنح تسير بشكل معتاد في جميع المناطق، وذلك بحسب "الوطن".





آل الشيخ: لا تلتفتوا لمن يضخّم أخطاء "الجنادرية".. وهناك من يزج برجال الهيئة في أمور ليست لهم وليسوا لها

طالب الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ المواطنين بعدم الالتفات لمن يضخّم بعض الأخطاء التي تحدث في "الجنادرية"، موضحا أن الحرس الوطني يقدر للهيئة مشاركتها وللأعضاء مواقفهم الخيرة.

وقال: "أتمنى من المواطنين عدم الالتفات لمن يضخّم بعض الأخطاء التي تحدث في ملتقى كبير مثل الجنادرية وتستخدم من قِبل من لا يخاف الله لتضليل الناس وإيذاء الوطن".

ولفت إلى أنه لمس خلال زيارته لأعضاء الهيئة في الجنادرية مساء أمس (الأحد) رضاهم عن كل ما يقدم لهم من الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز من تيسير الأمور والدعم والمؤازرة ورفع أي خطأ وزلل قد يحدث سواء من أفراد الحرس أو من الأعضاء.

وأضاف وفقا لصحيفة "سبق": "التقينا لجنة الإرشاد والتوعية بالحرس الوطني وكانت مقابلتهم جيدة ووجدنا حفاوة من الأفراد والضباط، ولم نجد ما يُقال وما يُثار، ولم نجد على الواقع إلا كل محبة وتقدير وتعاون"، مبتهلا إلى الله أن يديم على المملكة أمنها واستقرارها ويكفيها شر كل الفاسدين والمفسدين وكل من يتربص بالوطن وبالقائمين على شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بزجهم في أمور ليست لهم وليسوا لها.

وقال: "القائمون على هذه الشعيرة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ومن المنكر أن يسمعوا لواشٍ أو مضلل كذاب يريد الإضرار بهذه الشعيرة والقائمين عليها".





عضو "شورى": "العمل" لم تستطع شغل وظائفها فكيف ستشغل المواطنين بمختلف القطاعات!

انتقد عضو بمجلس الشورى أداء وزارة العمل، مشيرا إلى أنه يقوم على الضغط على القطاع الخاص دون أن تقدم له حوافز، داعيا الوزارة لتحفيز القطاع الخاص ممن يقوم بتوظيف سعوديين بناء على رواتبهم كون توظيف المواطنين ليس هدفاً بحد ذاته وأن الأهم ضمان حياة كريمة لهم.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى اليوم (الاثنين) تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1432-1433هـ، حيث أبان مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن اللجنة طالبت بضرورة أن يتضمن التقرير تفصيلات أكثر عما حققته البرامج والمبادرات المنفذة مثل برنامج "حافز" و"نطاقات"، وأن يخصص لمثل تلك البرامج فصل مستقبلا في تقرير الوزارة مدعماً بإحصاءات تخص توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل.

من جانبه، لفت أحد الأعضاء في مداخلة له إلى أن على الوزارة التنبه إلى الآثار السلبية لقراراتها وبرامجها كبرنامج نطاقات الذي تسبب في لجوء مؤسسات القطاع الخاص إلى توظيف السعوديين في مهن صغيرة ودنيا أو وهمية، لمجرد الحصول على المزيد من التأشيرات.

كما أشار إلى أن الرسم السنوي المقرر على العمالة لم يحقق أهدافه نظراً لتطبيقه كقيمة محددة، وليس كنسبة من الدخل أو بالنظر إلى المهنة أو الكفاءة.

فيما توقف أحد الأعضاء عند وجود وظائف شاغرة في الوزارة بحسب التقرير متسائلا: "إن لم تستطع الوزارة شغل وظائفها، فكيف لها أن تقوم بشغل الوظائف في مختلف القطاعات والتأكد من توظيف المواطنين فيها".

من جهتها، رأت إحدى العضوات أن أعداد العمالة المرحلة من المملكة متدنية جداً كما ورد في التقرير متابعة: "تلك الأعداد لا تتوافق مع أعداد المخالفين لنظام الإقامة والعمل ولا مع تقارير وإحصاءات الجهات الأخرى ذات العلاقة".

وفي نهاية المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.




قال: الدفاع المدني جزء من المجتمع وفتح قنوات التواصل ضرورة
الفريق التويجري: نرحب بالنقد البناء من أي فئة من فئات المجتمع

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 استقبل مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، صباح اليوم بمكتبه أعضاء فريق الحوار المجتمعي بمدارس الأمجاد، للحوار حول أهمية المشاركة المجتمعية في أعمال الدفاع المدني.

بدأ اللقاء بكلمة مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، شكر فيها المدارس على هذه البادرة، وقال إن هذه البادرة تأتي تجاوباً وتناغماً مع شعار اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام "المشاركة المجتمعية والدفاع المدني"، وهذا الشعار يأتي تأكيداً لحرص المديرية العامة للدفاع المدني وإيمانها المطلق بأهمية خلق شراكة إستراتيجية فاعلة مع كل أطياف المجتمع، خاصة أبناءنا الطلاب الذين نعول عليهم كثيراً في نشر ثقافة السلامة في محيط المدرسة والأسرة، وفريق الحوار هذا من أبنائنا الطلاب هو ثمرة يانعة لنهج سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله وأيده - الذي حرص وسخر كل الإمكانات لنشر ثقافة الحوار في المجتمع السعودي.

وأوضح الفريق التويجري عقب اللقاء أن الدفاع المدني يرحب بالحوار والتواصل والنقد الهادف والبناء من أي فئة من فئات المجتمع، وفي أي مجال؛ لأن الدفاع المدني جزء من المجتمع، ومن الضروري والمهم فتح قنوات التواصل مع المجتمع وأخذ آرائهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم, خصوصاً الشباب طلاب المدارس.

من جهة أخرى أوضح مدير ثانوية الأمجاد خالد بن طلق الزيادي، أن عدد أعضاء الفريق 13 طالباً، وأن هذه المشاركة تأتي تقديراً لما وصل إليه الدفاع المدني من تطور في كل المجالات، ولما بذله رجاله المخلصون من جهود وتضحيات من أجل المحافظة على أمن وسلامة هذا الوطن الغالي وكل من يعيش على أرضه الطاهرة.





9 وزارات تشارك في المشروع .. والتطبيق العام المقبل
تضمين عقد الزواج إلزامية تعليم الأبناء وإيقاف المعاملات الإلكترونية عن غير الراغبين

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

انتهت اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة من وضع عدد من الضوابط والعقوبات المبدئية ضمن مشروع الزامية التعليم للأطفال، الذي ستبدأ وزارة التربية والتعليم مع 9 وزارات وهيئات وعدد من الجهات ذات العلاقة، في تطبيقه العام المقبل. وأوضح لـ «عكاظ» مساعد مدير عام إدارة الاختبارات بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالكريم الحميد أن مشروع إلزامية التعليم يأتي ترجمة لقرار مجلس الوزراء بإلزامية الدراسة من 6 إلى 15 سنة للطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن الوزارة لا تستطيع أن تعمل وحدها وإنما بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة كوزارات (الداخلية، المالية، الشؤون الاسلامية، الشؤون الاجتماعية، العدل، التعليم العالي، والخدمة المدنية)، إضافة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وسيكون لكل جهة دورها الذي تقوم به.

وبين أن هناك عقوبات ستطال ولي الأمر في حالة عدم التزامه بتعليم أطفاله، مشيرا إلى أن من ضمن الاجراءات التي أتخذت لإلزامية التعليم وضع بند في صك الزواج أو العقد بأن الزوج ملزم بتعليم أبنائه وبناته، وهذا تتولاه وزارة العدل .. فالعملية ليست زواجا وانجاب اطفال ليكونوا ضحية، فهم مشروع المستقبل ولهم الحق في الدراسة مهما كانت الاسباب. وكذلك معرفة مصير الأبناء ما بين سن 6 إلى 15 سنة المقيدين في سجلات وزارة الداخلية ولم يقيدوا في وزارة التربية والتعليم لماذا لم يدرسوا وأين كانوا وأين أولياء أمورهم.

وأضاف الدكتور الحميد: ومن ضمن الاجراءات التي تضمن إلزامية التعليم أيضا الطلب من وزارة المالية بأن توقف جميع المعاملات الالكترونية عن الشخص أو أولياء الأمور غير الراغبين في تعليم ابنائهم حتى يلتحقوا بالمدرسة وكذلك مساعدة الأسر الفقيرة لتعليم ابنائها، وهذا تتولاه وزارة الشؤون الاجتماعية، مؤكدا أن ذلك أحد تطلعات الوزارة لضمان وجود كل طفل وطفلة في المدرسة.

وأشار الحميدي إلى أن المملكة موقعة على جميع اتفاقيات الطفولة، وهذا جزء من الاتفاقات الدولية بأن ذلك حق من حقوق الطفل، لنضمن أن لا تكون هناك أمية جديدة في المجتمع، فنحن نركز أكثر على من هم في سن 6 سنوات إلى 15 سنة.

وعن موعد التطبيق قال الحميدي: ننتظر موافقة المقام السامي ونحن وضعنا في خطتنا تطبيقها إعتبارا من السنة المقبلة.

يذكر أن حديث الدكتور الحميد جاء ‏خلال لقاء مشروع اللائحة التنفيذية لإلزامية التعليم والذي دشنه مساعد مدير عام التربية والتعليم بالطائف عبدالرحمن الصخيري أمس الأحد بحضور مدير عام الاختبارات والقبول للبنات بوزارة التربية والتعليم سمر ابو زيد، ومديري مكاتب التربية والتعليم بالطائف ومشاركة 35 مديرا ومديرة لإدارة الاختبارات والقبول من 15 إدارة تعليمية بالمملكة.

من جانبه أوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول بالطائف احمد الزهراني في كلمة ألقاها خلال الحفل ان التعليم حق من حقوق الطفل مشيرا إلى التحول من توفير الخدمة من التعليم المجاني إلى الزام اولياء الامور بتعليم ابنائهم يعكس مدى حرص الوزارة من خلال تطبيقه على الاهتمام بالموارد البشرية.

كما تحدث مساعد مدير التعليم عبدالرحمن الصخيري عن التطور والتجديد المستمر في اللوائح والانظمة في وزارة التربية ومنها اللائحة التنفيذية لإلزامية التعليم.

وقد انطلقت أمس ورش العمل التي تستمر لمدة 3 أيام وكانت أولاها عن المرئيات الموحدة لإدارات التربية والتعليم حيال ملاحظات اللجنة العليا لسياسة التعليم بالمملكة على اللائحة، فيما ستتناول ورش اليوم الاثنين البرنامج الاستراتيجي لتفعيل التعليم الالزامي وكذلك آلية نشر ثقافة مشروع لائحة التعليم الالزامي، وتستعرض في آخر أيامها إعادة صياغة استراتيجيات ولائحة إلزامية التعليم ورفعها للمقام السامي، ويختتم اللقاء بعرض التوصيات.




الإفراج عن متهم مشمول بعفو ملكي.. في قضية تضم 20 سعودياً ويمنياً واحداً
"الجزائية": أحكام بالسجن على 20 متهماً في قضايا الإرهاب والتكفير

واس– الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 20 متهماً والإفراج عن متهم واحد، لشموله بعفو ملكي في القضية المرفوعة من الادعاء العام بحق (21) متهماً، (20 سعودياً ويمني واحد) أدينوا بارتكاب عدد من الأدوار الجرمية، جاء في أبرزها: اعتناق بعضهم المنهج التكفيري ونشر هذا الفكر والافتئات على ولي الأمر عن الطريق السفر لمواطن الفتنة والتدرب على الأسلحة والقتال هناك، وحيازة بعضهم للأسلحة والذخائر بقصد الإخلال بالأمن، وتستر بعض المدانين في هذه القضية على بعض المطلوبين أمنياً وإيواؤهم، وقيام بعضهم بمواجهة رجال الأمن واستهداف عدد من الدوريات الأمنية عن طريق مساعدة بعض الهالكين في إطلاق النار على رجال الأمن بتعبئة ذخائر الأسلحة، والاشتراك في سلب سيارات المواطنين تحت تهديد السلاح، وغيرها من التهم التي أدينوا بها.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية وجميع المدانين عدا المدعى عليه (21)، وبحضور عدد كبير من ذوي المدعى عليهم ومحاميهم ومراسلي وسائل الإعلام، وقد حكم على المدعى عليهم بأحكام متفاوتة ما بين 25 سنة إلى 10 أشهر، تفصيلها كالتالي:

أولاً/ إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن (25) سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه، وتم إفهامه أنه إذا انقضت محكوميته ولم يتب من منهج التكفير، فللجهة المختصة طلب إحالته للمحكمة بلائحة دعوى جديدة، وتم درء حد الحرابة عن المدعى عليه لكونه اشترك مع رفقائه المطلوبين أمنياً في سلب سيارة أحد المواطنين تحت تهديد السلاح، لكن لم يتضح دوره بالتحديد في هذه العملية، ولكون المدعى عليه لم يباشر إطلاق النار على رجال الأمن أثناء الهرب ولا أثناء محاصرتهم وسلم نفسه بعد مقتل رفقائه.

ثانياً/ إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه مع مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته لصالح الخزينة العامة. وتم إفهامه بأنه إذا انتهت محكوميته ولم يتب من سلوك المنهج التكفيري فللمدعي العام الحق في التقدم بدعوى أخرى ضده، وتم رد طلب المدعي العام إقامة حد الحرابة على المدعى عليه لكونه لم يشترك مباشرة في المواجهة المسلحة مع رجال الأمن وأن المواجهة حدثت عرضاً عند وجوده مع بعض المطلوبين أمنياً، ولأنه أقر أنه نصح أحد المشتركين في إطلاق النار على رجال الأمن بتسليم نفسه وطلب منهم إنزاله من السيارة لما تطور الموقف إلى مواجهة مسلحة.

ثالثاً/ إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، وتم رد طلب المدعي العام الحكم بقتله تعزيراً لعدم ثبوت موجبه.

رابعاً/ إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، وتم رد طلب المدعي العام الحكم بقتله تعزيراً لعدم ثبوت موجبه.

خامساً/ إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

سادساً/ إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن أربع عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال. وتم إفهامه أنه إذا انتهت محكوميته ولم يتب من سلوك المنهج التكفيري فللمدعي العام الحق في التقدم بدعوى أخرى ضده.

سابعاً/ إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن تسع سنوات من تاريخ إيقافه وتم رد طلب المدعي العام الحكم عليه بالعقوبة المنصوص عليها في المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال لعدم ثبوت قيام موجبه، وتم إفهامه بأنه إذا انتهت محكوميته ولم يتب من سلوك المنهج التكفيري فللمدعي العام الحق في التقدم بدعوى أخرى ضده.

ثامناً/ إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن ثمان سنوات ابتداء من تاريخ إيقافه، منها شهران بموجب المادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال، وتصادر أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها المضبوطة معه لصالح الخزينة العامة، ورددنا طلب المدعي العام مصادرة السيارة الكامري التي قام بنقل احد المطلوبين امنياً عليها.

تاسعاً/ إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن سنة وثلاثة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه.

عاشراً/ إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن أربع سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الحادي عشر / إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الثاني عشر / إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن عشرة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الثالث عشر / إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن خمس سنوات ابتداء من تاريخ إيقافه.



الرابع عشر / إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الخامس عشر / إدانة المدعى عليه الخامس عشر (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن سنة وستة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه ويبعد عن البلاد بعد تصفية ما له وما عليه من حقوق.

السادس عشر / إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال. وأفهمناه بأنه إذا انتهت محكوميته ولم يتب من سلوك المنهج التكفيري فللمدعي العام الحق في التقدم بدعوى أخرى ضده.

السابعة عشر / إدانة المدعى عليه السابع عشر والحكم عليه بالسجن ست سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الثامن عشر / إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن ست سنوات ابتداء من تاريخ إيقافه وتصادر أجهزة الحاسب الآلي المضبوطة لديه والموصوفة في دعوى المدعي العام.

التاسع عشر / إدانة المدعى عليه التاسع عشر والحكم عليه بالسجن سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه.

العشرون / إدانة المدعى عليه العشرون والحكم عليه بالسجن ست سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه.

الحادي والعشرون / صرف النظر عن دعوى المدعي العام ضد المتهم الواحد والعشرين لصدور عفو من ولي الأمر عنه حسب ما هو مثبت في جلسة سابقة.

الثاني والعشرون / يمنع كل واحد من المدعى عليهم السعوديين من السفر خارج المملكة بعد إطلاق سراحهم مدة مماثلة للعقوبة المحكوم بها عليه، وتم إفهام من قضوا في التوقيف أكثر من المدة المحكوم بها أن حقهم في المطالبة بالتعويض عن تلك المدة إنما يكون في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعية.

وبعرض الحكم قرر المدعى عليهم الثالث والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والخامس عشر والثامن عشر والتاسع عشر القناعة بالحكم. وقرر المدعي العام والمدعى عليه الأول والثاني والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والثالث عشر والرابع عشر والسادس والسابع عشر والعشرون الاعتراض على الحكم، وتم افهم كل معترض أن موعد تقديم اعتراضه على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم،وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




"الجزائية" تحكم على (11) مواطناً بالسجن والمنع من السفر خارج البلاد

و ا س - الرياض

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماً ابتدائية في القضية المرفوعة من الادعاء العام بحق (11) متهماً سعودياً مدعى عليهم بعدة تهم جاء في أبرزها الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالتنسيق لخروج بعض الشباب لمواطن القتال في أفغانستان والتستر على بعض الأشخاص الذين ينسقون لخروج الشباب إلى مواطن القتال والمطلوبين أمنياً وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية .
وافتتح فضيلة ناظر القضية الجلسة بحضور جميع المدعى عليهم حيث كانوا جميعهم مطلقي السراح عدا المدعى عليه (الحادي عشر ) وبحضور المدعي العام ومراسل ووسائل الإعلام , وقد حكم على المدعى عليهم بأحكام متفاوتة جاءت كالتالي :-
أولاً / الحكم على المدعى عليه الأول بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/7/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .
ثانياً/ الحكم على المدعى عليه الثاني بالسجن سنتين ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 27/7/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنتين بعد انتهاء محكوميته .

ثالثاً/ الحكم على المدعى عليه الثالث بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 23/9/1427هـ و يمنع من السفر خارج المملكة لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .
رابعاً/ الحكم على المدعى عليه الرابع بالسجن أربع سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/9/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة لمدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .
خامساً/ الحكم على المدعى عليه الخامس بالسجن أربع سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 15/6/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .
سادساً/ الحكم على المدعى عليه السادس بالسجن عشرة أشهر اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمه هذه القضية بتاريخ 9/10/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة لمدة سنة بعد انتهاء محكوميته .
سابعاً/ الحكم على المدعى عليه السابع بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 23/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .

ثامناً/ الحكم على المدعى عليه الثامن بالسجن سنة وستة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته مدة سنتين
تاسعاً/ الحكم على المدعى عليه التاسع بالسجن سنتين من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 25/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنتين بعد انتهاء محكوميته
عاشراً/ الحكم على المدعى عليه العاشر بالسجن ستة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنة بعد انتهاء محكوميته .
الحادي عشر / الحكم على المدعى عليه الحادي عشر بالسجن أربعة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/9/1427 هـ و يمنع من السفر خارج المملكة لمدة سنة بعد انتهاء محكوميته .
وقصد صرف فضيلة ناظر القضية النظر عن طلب المدعي العام إجراء المقتضى الشرعي لتعاطي المدعى عليه الحادي عشر الحشيش المخدر لصدور حكم سابق عليه بهذا الخصوص من المحكمة العامة بإحدى محافظات المملكة ومجازاته على ذلك.
وبإعلان الحكم على المدعي العام والمدعى عليهم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم وطلبوا تمكينهم من تقديم لائحة اعتراض عدا المدعى عليهم (6 , 8 , 10 ) الذين قرروا الاعتراض على الحكم مكتفين بما قدموه سابقاً.




الحكم بالسجن على رؤساء بلديات بالقصيم 

الخليج ـ محمد العلويط :
 قررت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بمدينة بريدة , إصدار حكماً ابتدائياً بحق رئيسين لبلديتين بمنطقة القصيم , حيث قضى الحكم بسجنهم بالإضافة لسجن أحد رؤساء الأقسام الهامة بأمانة المنطقة.


حيث أنهم متهمون بتهمة استغلال السلطة في أعمال سابقة لهم وغير متعلقة بأعمالهم الحالية , حيث تقرر سجن أحد المتهمين 9 شهور في حين حكم على رئيس البلدية الأخر ورئيس القسم بالسجن 3 شهور .


وفي ذات السياق , أكد أمين منطقة القصيم بالنيابة المهندس صالح الأحمد ، بأن الأمانة لم يصلها أي شيء رسمي بشأن الأحكام التي صدرت بحق المسئولين، وعن كف أيدي المسئولين عن العمل لمن صدر بحقهم الحكم الشرعي، مضيفا إذا تلقت الأمانة الحكم الشرعي فسيتم تنفيذه حسب منطوق الحكم.




طُبِّقت الغرامات في حق المخالفين وأُخذت عليهم التعهدات بعدم تكرارها
إتلاف 168 ذبيحة بمسالخ جدة وتسجيل 4 مخالفات في سوق الأنعام


 أتلفت أمانة محافظة جدة خلال شهر جمادى الأولى المنصرم 168 ذبيحة، من إجمالي 58890 ذُبحت في مسالخها الخمسة (الشمالي، وحراء، وسوق الأنعام، ونقطتي الذبح في السبيل والنزهة)، ما بين أغنام وأبقار وإبل.

وبلغ إجمالي واردات الأنعام إلى السوق 43914 محلية، و36926 مستوردة، و22415 من الضأن المحلية و17824 خارجية، و19602 من الماعز المحلية، و17138 من الماعز المستوردة، و965 من الأبقار المحلية، و1007 من الأبقار المستوردة، و932 من الجمال المحلية، و957 من الجمال المستوردة.

وضُبطت أربع مخالفات رصدتها بين 1008 حظائر أنعام، و81 مبسطاً للفحم، و201 مبسط للعلف، وتسعة مطاعم وكافيتريات، وصيدليتين بيطريتين، و100 قفص للطيور، تمارس أنشطتها في سوق الأنعام الجديد. وطُبِّقت الغرامات في حق المخالفين، وأُخذت عليهم التعهدات بعدم تكرار مخالفاتهم.




لأول مرة في تاريخ المجلس .. ‘‘الشورى’’ يسمح بدخول الصحافيات لتغطية جلساته

 
وافق مجلس الشورى أمس على دخول الصحافيات لتغطية جلسات المجلس وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تعيين 30 امرأة عضوات في مجلس الشورى، فيما لم تتحدد الآلية التي سيكون عليها تواجد الاعلاميات في المجلس.

من جانب آخر، استقبل المجلس أمس في جلسته التي عقدت أمس 60 طالبة من مدارس المملكة الأهلية للمرحلة المتوسطة لإطلاعهن على التجربة البرلمانية، والتي ناقش المجلس خلالها عدداً من التقارير السنوية لبعض الجهات الحكومية، وفقاً لصحيفة 




تغريدة الوليد بن طلال عن قيادة المرأة تشعل تويتر‎

محمد حمدان - جدة

تواصلت ردود الفعل المختلفة من قبل المغردين بعد تغريدة الأمير الوليد بن طلال حيث ذكر فيها بأن ترحيل العمالة والسماح للمرأة بقيادة السيارة سيساهم في ترحيل 500 الف سائق وافد على الأقل ،وجاءت ردود افعال المغردون كثيرة ويتضح ذلك في عدد من قام بعمل اعادة التغريد لها حيث وصل العدد الى 1074 وعدد من وضعوه في المفضلة 131 بعد اربع ساعات من كتابتها ، مع انقسام بين المغردين مابين معارض ومؤيد.

فقد أبدى المغرد محمد السحيمي معارضته للفكرة قائلاً طبيعة المجتمع السعودي تحكمه الأعراف لذلك يصعب إقناع المرأة نفسها بالسيارة وهو ما لايعلمه الواهمون،
وتقول احد المغردات نعلم انه ليس بحرام؛ ولكن سلبياته أكثر من ايجابياته ودرء المفاسد مقدم على جلب المصاالح
وأما المغردة عروبة فتقول ومين قال إننا نبغى نسوق ، عشنآ مخدومين طول العمر ليه نضطر للبهذله اما خالد بن محمد فيعبر تركوا حقوقها الأهم ( المطلقات الأرامل ، رواتبهم و سكنهم .. الخ ) و مسكوا موضوع القيادة .
ويوضح عادل بن عبدالله موقفه ويقول لوطالب بتوظيف المرأة او صرف معونة شهرية محترمة للعاطلات وربات البيوت اصرف وابرك لهن. ويقول سراج الغامدي سموك يوجد مواضيع أهم تحتاج المخلصين الصادقين السكن ، البطالة ، الطلاق، العنوسة ، حوادث المعلمات، الأخطاء الطبية 
تقول همس المشاعر أتمنى ذلك ، لكن لاحياة لمن تنادي أصبح الحديث بهذا الموضوع فاتراً ومملا لأننا لم نلمس نتائج منه للأسف. وتبين ورود القرني تأييدها بقولهاإن شاء الله يتم الموضوع اذا طبق المملكة بتخف من العمالة وحتى لو يضعون قوانين معينة المهم يطبق.
ويقول احدهم وقد رمز لأسمه بفضفضه انخفض الازدحام بعد حملة الجوازات وهي مسكت ١٥٪ كيف لو تم ترحيل المخالفين واستبدلنا السائقين بقيادة المرأة.
وتقترح المغردة ميار سعد بأن تكون هناك عقوبات صارمة للمتحرشين بقولها ـ القيادة ليست بحرام ! وإذا كان الخوف من المتحرشين توضع لهم قوانين تعزيريه تردعهم وبالعكس شبابنا فيهم نخوه.





عبدالعزيز الطريفي : “الجنادرية” و “مزاين الإبل” بُدِّلتا من نِعَم إلى وسائل فسق وبطر


قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي إن مهرجاني الجنادرية ومزاين الإبل كانا يمثلان نعمتين للتذكر والتفكر، إلا أنهما أصبحا مؤخرا وسيلتين لنشر الفسق والبطر، معتبراً ذلك من كفر النعمة.

حيث عبّر على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلاً : “الجنادرية ومزاين الإبل اجتماعان، الأوّل حقه التذكّر والثاني حقه التفكّر، وبُدلت هاتان النعمتان الأولى فسقاً والثانية بطراً وهذا كفر النعم”.

في حين أن رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله أكد أن المملكة لا يمكن أن تقبل ما ينافي شرع الله الذي هو دستور الدولة، موضحا أن هناك فرقا بين الاختلاط المباح وبين الأخلاقيات المنافية للدين.




«داعية» يمتنع عن مغادرة منزله في «درة العروس» بعد تهديدات بالقتل-صور


امتنع الداعية الإسلامي أمين عبدالجواد عن ترك منزله الواقع في منطقة درة العروس بعد تعرضه لإطلاق «عيارات» نارية من جانب «مجهولين»، كما أن حادثة الاعتداء لم توقفه عن إبلاغ الأجهزة المعنية بالتجاوزات التي يرصدها على بعض الشبان، لافتاً إلى أنه ينفذ مقولة «المواطن رجل الأمن الأول».

وقال الداعية أمين عبدالجواد وفقا لصحيفة الحياة إنه تلقى في فترة ماضية، رسالة على جواله تحمل تهديداً من مصدر مجهول يطلب منه الخروج من منزله وبيعه خلال أسبوعين، وفي حال عدم تنفيذ مطالبهم ستتم عملية قتله، مبيناً أنه أبلغ شرطة ذهبان بالتهديدات التي ترده، وكتب مركز الشرطة محضراً بذلك، وتم تحويلها إلى إدارة البحث.

وأكد عبدالجواد أنه شاهد عدداً من الشبان يطلقون عيارات نارية متتالية في الهواء عند خروجه من منزله فجر الجمعة الماضي، وأيضاً أول من أمس، ما اضطره إلى دخول المنزل بشكل سريع، وإبلاغ الشرطة ذلك، موضحاً أنه أخرج عائلته من المنزل وأسكنهم عند أحد أقاربه، خوفاً عليهم من حدوث أي مكروه، فيما ينتظر عبدالجواد نتيجة المحضر الذي تم تدوينه في مخفر الشرطة.


وأشار إلى وجود جملة من القضايا بينه وبين المنتجع الذي يقطن فيه، بيد أنه تم إيجاد حل لها من خلال المحكمة، وهو الآن يتمتع بعلاقة جيدة مع إدارة المنتجع، بينما أوضح أن الأجهزة الأمنية التابعة لمنتجع درة العروس اقترحوا عليه الخروج من المنزل، حفاظاً على سلامته، مضيفاً «نحن في أمان وخير، ولا يجب أن نخرج من منازلنا بسبب التهديدات، ولو نفذ كل واحد منا مطالب التهديدات التي تصله لوقعنا في مشكلة كبيرة».

وأرجع سبب التهديدات التي تصله على جواله إلى كثرة البلاغات التي يوصلها إلى السلطات الأمنية بحسب ما يلحظه من تجاوزات على الشبان في المنطقة، مؤكداً أنه لا يخشى التهديدات التي تصله، وأنها لن تؤثر في قرار البقاء في المنزل من عدمه.

وأضـــــاف «أنا أنفذ مقولة المواطن رجل الأمن الأول لذلك أعمل على مســــاعدة الجهات المعنية وإبلاغها لجميع المخالفات والتجاوزات التي أرصدها»، مطالباً بإيجاد مركز خاص للشرطة في منطقة الدرة ومركز مرور، إضافة إلى مستوصف صحي، لأن المنتجع تقع فيه بعض الحوادث والتجاوزات وهي خارج الرقابة.


من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البــوق لنفس الصحيفة أن فريقاً أمنياً من مركز شرطة ذهبان وخبراء الأدلة الجنائية انتقلوا إلى موقع الحادثة فور تلقي البلاغ، مبــــيناً أن الفريق الأمني ضـــــبط ورفع الوقائع المدعى بها للثبت منهــــا، وإحــــالتها في كل الأحوال إلى جهة الاختصاص، بينما ما زالت التحقيقات جارية حول الادعاء للتأكد والتثبت منه.




جدة.. انفجار أنبوب رئيسي يهدر كميات كبيرة من المياه
الشركة الوطنية للمياه وصفت الأمر بأنه إخراج للمياه من صمام غسل بعد عملية تعقيم
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

انفجر أمس أنبوب مياه رئيسي في منطقة تقاطع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز "التحلية" مع طريق الأمير سلطان في جدة، ما تسبب في هدر كميات كبيرة من المياه، في حين تعاني جدة من أزمة حقيقية في المياه وفق ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأرجعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سبب الانفجار الى عدم جاهزية شبكة التوزيع، مشيرة الى ايقاف الضخ في الانبوب بناء على طلب من الشركة الوطنية للمياه.

ونفى مدير وحدة المياه بالشركة الوطنية للمياه بالساحل الغربي المهندس عبدالله العساف حدوث انفجار في أنبوب المياه، قائلا إن ما حدث أمر طبيعي وهو إخراج للمياه من صمام غسيل وتعقيم بعد إنجاز عملية التعقيم.

وأضاف أن مثل هذا الاجراء يتبع مع أية توصيلات جديدة للتأكد من وصول المياه نقية مؤكداً ان الضخ سيستمر بشكل طبيعي ويصل للمنافذ خلال 24 ساعة بعد انتهاء عملية التعقيم.

ووصف كمية المياه التي تم إهدارها بالبسيطة وذلك بغرض الغسيل والتعقيم، وقال "التوصيلات الجديدة تحتاج إلى تجربة واختبار قبل ضخ كميات كبيرة من المياه فيها".
عدم جاهزية شبكة التوزيع

من جانبه، قال المهندس محمد عائض الثبيتي مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالساحل الغربي، إن المؤسسة بدأت أمس ضخ المياه عبر الخط الجديد بعد اجتماع تنسيقي مع الشركة الوطنية للمياه، وذلك بمعدل الفي متر مكعب في الساعة كبداية لتجهيز الخط وطرد الهواء منه ومن ثم البدء في ضخ الكميات المطلوبة إلا انه تم ايقاف الضخ بسبب انفجار الأنبوب على أن يتم استئنافه من جديد بعد أن يتم إصلاحه.

وحمل الثبيتي مسؤولية استمرار أزمة المياه في جدة إلى الشركة الوطنية للمياه بسبب عدم جاهزية شبكة التوزيع.




إيقاف الابتعاث للدول العربية وباكستان وشرق آسيا

 

 أسفر اجتماع حضره ملحقون ثقافيون للمملكة في 33 دولة عربية وأجنبية أمس بالرياض، عن إيقاف ابتعاث الطلاب السعوديين للدول العربية وتركيا وماليزيا وبعض دول شرق آسيا؛ بسبب ضعف التأهيل وخطورة الأوضاع الأمنية.
وبحسب صحيفة الشرق توصل الاجتماع إلى أن التعليم الجامعي في الدول الأجنبية أفضل بمراحل ويغني عن ابتعاث الطلاب للجامعات العربية، التي التحق بها 20 ألف طالب.
و كشف الملحق الثقافي في باكستان الدكتور هزاع الغامدي وقف ابتعاث الطلاب إلى باكستان بسبب سوء الأوضاع الأمنية، ما أدى إلى تقدم عدد كبير من الطلاب بطلبات لنقل دراستهم لدى دول أخرى أكثر أمناً، وهو ما رحبت به الوزارة.
وأضاف الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، إن جُل التركيز تركز خلال الاجتماع على أهمية أن يكون لوزارات الخدمة المدنية والعمل والصحة دور فعال في توظيف الخريجين، فبرنامج الابتعاث لا فائدة له ما لم تستجب هذه الجهات لضرورة إيصال مصاعبنا التي تواجهنا ولمعالجتها.
أما الملحق الثقافي في ماليزيا الدكتور عبدالرحمن فصيل، فأشار إلى أن فشل الطلاب أكاديمياً لا ينحصر في دولة معينة، وأن الفشل يختلف باختلاف التخصصات المندرجين تحتها. وذكر أن أغلب الطلاب الذين يفشلون أكاديمياً خصوصاً في ماليزيا، هم طلاب ملتحقون بالبعثة بعد أن تم رفضهم من أول محطة للقبول عبر البرنامج. ولفت إلى وجود طلاب يعودون للمملكة دون شهادات، لكنهم يمثلون نسبة قليلة مقارنة بأعداد الطلاب الكبيرة التي تدرس في ماليزيا.
وقال الملحق الثقافي في تركيا الدكتور خالد آل مطلق، إن تركيا دولة جديدة على برنامج الابتعاث وتخصصت في المرحلة الثانية للطب البشري، مبيناً أن مجمل الطلاب لا يواجهون أي تعثرات أكاديمية، إلا أن هناك عدداً من الطلاب صَعُب عليهم تعلم اللغة التركية ولم يتموا دراستهم بها، ولكن تم استيعابهم في منظومة التعليم الأكاديمي في تركيا. وعن الغلاء الذي يواجه المبتعثين في تركيا، كشف آل مطلق أن وزارة التعليم العالي شكلت لجاناً بعد اجتماعها السري الأخير بخصوص زيادة مكافآت الجامعيين عبر لجنة مشكلة من وزارة المالية والخارجية والتعليم العالي لدراسة ارتفاع الغلاء المعيشي لدى كافة دول الابتعاث عن طريق زيارتها، وتحديد أوجه الغلاء، وتقيم البلدان عبر 3 فئات (أ، ب،ج) حيث سيتم رفع التصنيف من مستوى لمستوى أعلى في حال تم كشف وجود غلاء في الدولة المعنية. وطالب أحد الملحقين بضرورة أن تزود وزارة التعليم العالي كافة القطاعات الحكومية بقائمة بالجامعات غير الموصى بها، بعد أن منحت عدة مؤسسات حكومية اعتمادات قبول لموظفيها المبتعثين بتلك الجامعات، الذين يتفاجأون برفض الملحقية استكمال دراستهم بها إلا بعد الحصول على قبول لدى جامعات بديلة.
وفي سياق متصل، قال الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، إنهم سيحتفلون في 24 مايو المقبل بتخريج الدفعة السادسة من البرنامج، وتضم 8 آلاف خريج وخريجة في مختلف الدرجات العلمية، وسيكون الحفل بمشاركة 75 جهة حكومية وخاصة لتوظيف واستقطاب الخريجين.




الحقباني: 80% من المدارس العالمية مهددة بالإغلاق
حجم المخالفات فيها كبير لكون أغلب مدرساتها لسن على كفالة المدرسة
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

تواجه المدارس الأهلية العالمية مشكلة حقيقية تتمثل في صعوبة تصحيح أوضاع منسوبيها خلال المهلة التي حددت بثلاثة أشهر، وفق ما نشرته صحيفة "الشرق" السعودية.

وكشف رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودي الدكتور عبدالرحمن الحقباني أن حجم المخالفات بالمدارس العالمية كبير كون أغلب مدرساتها لسن على كفالة المدرسة، بل على كفالة أزواجهن، ما لم توافق وزارة الداخلية على الطلب الذي رُفع لها من وزارة العمل بالموافقة على نظامية أن يسمح للمُدرسة التي على كفالة زوجها بالعمل وينتهي عقدها بانتهاء مدة إقامة زوجها في البلد، نظراً لصعوبة توافر مُدرسات سعوديات يجدن اللغة الإنجليزية ومؤهلات في ذات الوقت لتدريس المواد العلمية والأدبية.


وقال الحقباني إن 198 ألف طالب وطالبة يدرسون بهذه المدارس في جميع المراحل التعليمية، مهددون بالتشتت نتيجة لإغلاق 80% من مدارسهم مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأكد أن برنامج نطاقات حدد للمدارس الأهلية العربية نسبة سعودة تقدر بـ80% كحد أدنى وللمدارس الأهلية العالمية 15% بمعنى أن 85% من مُدرساتهم غير سعوديات.

وأضاف "لن تتمكن المدارس الأهلية من تصحيح أوضاعها حتى إذا منحت تأشيرات لاستقدام 85% من المُدرسات، وهو أمر سيؤدي لزيادة العمالة الوافدة، في حين يمكن الاستفادة من مهارات المُدرسة المؤهلة والمقيمة على كفالة زوجها".

وقال الحقباني إن المدارس العربية الأهلية للبنات حققت نسبة سعودة تصل لـ 100%، خاصة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وأقل من ذلك للمرحلة الثانوية.

بينما حققت مدارس البنين الأهلية نسبة السعودة لا تتجاوز 20%، وذلك لقلة السعوديين الراغبين في التدريس في المدارس الأهلية، مبيناً أن نسبة العمالة المخالفة في المدارس الأهلية العربية قليلة، ولن تواجه أي مشكلة في تصحيح أوضاعها.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أمر المسؤولين السعوديين بإعطاء مهلة ثلاثة أشهر للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم، وذلك على خلفية قيام حملات لضبط العمالة الوافدة المخالفة للأنظمة.




ابتزاز بتأشيرة الخروج النهائي

 
 استغل بعض كفلاء العمال المخالفين حاجة هؤلاء لتصحيح أوضاعهم خلال المدة الزمنية المقررة بثلاثة أشهر، بمطالبة مكفوليهم بدفع مبالغ مالية طائلة مقابل عدم منحهم تأشيرة خروج نهائي. هذا السيناريو تسبب في تكدس أعداد كبيرة من العمال وعاملات المنازل أمام سفاراتهم في محاولات منهم لإيجاد حل لقضيتهم أو تسهيل إجراءات سفرهم إلى بلادهم، لاسيما أن الكثيرين منهم لا يستطيعون دفع المبالغ المطلوبة من كفلائهم التي تجاوزت في بعض الأحيان 15 ألف ريال.
«و بحسب صحيفة عكاظ التي تجولت بالقرب من مقر السفارة الفلبينية التي كان الفضاء المجاور لها يعج بالعمالة الفلبينية من الجنسين، حيث تواجدت شرطة محافظة جدة والمرور في الموقع لتنظيم حركة السير نظرا لكثافة أعداد المتواجدين في الموقع.
«الصحيفة تحدثت مع بعض العاملين من الجالية الفلبينية عن سبب تواجدهم في الموقع منذ يومين فأجابوا بأن الموجودين أمام السفارة لا يرغب فيهم كفلاؤهم بعد قرار تصحيح أوضاعهم ولذلك هرعوا إلى السفارة لتسهيل إجراءات سفرهم.
وأضاف أحد العمال الفلبينيين بقوله «الأغلبية لا يمكن تصحيح أوضاعهم بسبب مكوثهم غير النظامي في المملكة وانتهاء مدة إقامتهم، والبعض الآخر هربوا من كفلائهم وفضلوا العمل مع غير الكفيل».
وأضاف العامل الفلبيني أن قرار وزارة العمل والجوازات جاء كالصاعقة على هؤلاء لينذرهم بمخالفة أشد وعقوبة أكبر إن لم يتم تصحيح أوضاعهم، ولأن وضعهم مخالف وإقامتهم في المملكة بشكل غير رسمي فضلوا الذهاب للسفارة لتسهيل عمليات سفرهم وترحيلهم إلى بلدهم.
من ناحية أخرى تحدث المواطن راكان الأيوبي عن الوضع الحالي للعاملات المنزليات وقال «أبحث منذ فترة طويلة عن خادمة منزلية لأني أعمل وزوجتي، ولذلك فإن احتياجي للعاملة أمر ملح جدا، ولا أستطيع التقديم على عاملة من الفلبين أو إندونيسيا خوفا من هروبها، علما بأن مكاتب الاستقدام لا تقوم برد المبلغ المدفوع بعد هروب العاملة المنزلية». ولذلك أنا مضطر كما يفعل الآخرون للاستعانة بخادمة للعناية بالمنزل أثناء ذهابي وزوجتي إلى العمل.
وأضاف الأيوبي «في الآونة الأخيرة وبعد قرار وزارة العمل والجوازات بتتبع المخالفين والمخالفات حدثت أزمة في منزلي لأن الخادمة أصبحت مرعوبة، ولا تستطيع الخروج معنا وفجأة استيقظنا من نومنا ذات صباح واكتشفنا أن الخادمة خرجت ولم تعد ولا ندري إلى أين ذهبت، وعند الاتصال بها اكتشفنا بأن جوالها مغلق، وأعتقد بأن خروجها من المنزل جاء بتوجيه من أحد السماسرة الذين طلب منها الهروب، مثل هذه العمالة لن تغلب في إيجاد حلول للتحايل على النظام، ولكن أعتقد بأن المواطنين لن يقوموا بتوريط أنفسهم هذه المرة لأن الأمر أصبح كبيرا ولا يمكن المشاركة فيه».
وأضاف الأيوبي «تعبنا من دفع مبالغ طائلة مقابل الحصول على عاملة منزلية، وننتظر اللحظة الفعلية لتصفية البلاد من العمالة غير النظامية وتنفيذ القرار الذي بإمكانه القضاء على عمالة السوق السوداء والأسعار المرتفعة، ونريد العودة إلى الماضي ودفع مبلغ محدد لكل خادمة يجري استقدامها».
وأضاف «القرار بمثابة ضربة للمتاجرين بالتأشيرات وهو قرار حكيم سوف يبعد العمال غير المرغوب فيهم ويساهم في إيقاف المتاجرة بالتأشيرات».
وفي السياق نفسه أوضح ساعد المجنوني أن القرار جاء ليقضي على الذين يتحايلون على الأنظمة والقوانين مقابل التستر على عمالة مخالفة أو غير نظامية ويجنون أرباحا طائلة.
وأضاف المجنوني بقوله «انتشرت منذ فترة طويلة عمليات الاتفاق مع العمال بمنحهم محال ومغاسل ومتاجر يعملون فيها مقابل مبالغ طائلة تمنح للمواطنين والعكس صحيح أيضا».
وقال سعيد النهدي: إن العامل يأتي باسم كفيل محدد، ولا تربطه به أي صلة غالبا، ولا يتعامل معه بشكل مباشر ولا يتواصل معه ولا يقابله، وكل ما يربطه به الكفالة فقط ويقوم هذا العامل بالعمل في موقع آخر مقابل مبلغ مادي يحصل عليه الكفيل.
وأضاف النهدي: إن المشكلة الكبرى تتمثل في ما تقوم به بعض المؤسسات الأهلية والمستشفيات وغيرها من استقطاب عدد كبير من العاملين الذين ليسوا على كفالتها للعمل معهم ومنحهم رواتب والتستر عليهم، وقد جاء القرار الأخير ليشعرهم بالخوف وكل مخالف سيحاسب والعقوبة ستطوله.
وفي السياق نفسه قال محمد الرشيدي: ممارسات العمالة المخالفة في الفترة الأخيرة تمثلت في إيهام أصحاب المحال التجارية أن هذه المحال لا تحقق أي أرباح، وذلك من أجل امتلاك المتجر وبعد أن يمتلكون المتجر تتواصل الأرباح وهي خدعة خبيثة يلجأ إليها بعض العمال.
من جانبه أوضح طاهر جان أن بعض العمال يتفقون مع بعضهم ولا يقبلون برواتبهم التي أتوا من أجلها، فما أن تطأ أقدام العامل أرض هذا البلد حتى يتعلم من بني جلدته كيفية الكسب السريع والعمل على حصد أكبر قدر من المال في وقت وجيز، ولذلك تجد بعضهم يعمل لحسابه مقابل مبلغ شهري مقطوع يمنح للكفيل برضاء الطرفين.
وأضاف: لا ينحصر الأمر على عمال المتاجر بل تطور الأمر لينتشر بين عاملات الصوالين النسائية وهذه الكوادر تستعين بعاملات مخالفات من جنسيات مختلفة، والحصول على مبالغ طائلة مقابل التستر عليهن.
من جهته أوضح مدير فرع وزارة العمل في منطقة مكة المكرمة عبدالله العليان بأن 200 موظفة وموظف في مكتب العمل بجدة يباشرون معاملات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل وإنجاز الخدمات وإنهاء المعاملات عبر الموظف الشامل الذي يختص بتقديم الخدمات لأصحاب المنشآت والعاملين.
وأفاد العليان بأن العاملين يمتلكون الجاهزية لإتمام معاملات تصحيح الأوضاع (تعديل المهنة، نقل الكفالة، تجديد الإقامة).
الخدمات الإلكترونية
تصحيح الأوضاع يتم أيضا عبر «الخدمات الإلكترونية» التي تساهم في الإقبال المتزايد على تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وفقا للشروط المطلوبة والتصنيف في برنامج «نطاقات». وبين أنه في حال تعثر تعامل المراجعات والمراجعين مع الخدمات الإلكترونية، يقوم الموظفات والموظفون المعنيون «بالخدمة الذاتية» بمساعدة أصحاب المنشآت والعمال على تنفيذ الخدمات في مكتب العمل.
وفيما يتعلق بحجم شكاوى العمال من مبالغ نقل الكفالة التي يشترطها صاحب المنشأة أو الكفيل لإتمام إجراءات نقل كفالة العامل، أشار مدير فرع وزارة العمل إلى أنه تتم زيارة المنشأة ميدانيا من قبل المفتشين للتحقق من شكوى العامل والتأكد من صحتها.




بالصور.. توافد مئات من العمالة إلى حي السفارات بالرياض
 

تداول مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صوراً، قالوا إنها لعمال آسيويين أثناء توافدهم على حي السفارات بالرياض قبل مغرب أمس السبت.
وتباينت آراء المغردين حول هذه الصور، حيث أوضح البعض أنهم يختبئون داخل حي السفارات، خوفاً من حملة المداهمات التي تنفذها وزارة العمل ضد العمالة المخالفة، في حين أشار آخرون إلى أنهم يشاهدون هذه العمالة يومياً أثناء مرورهم بهذا الطريق.وطالب المغردون المسؤولين بمعرفة أسباب هذا التجمع الكبير من العمالة الوافدة، وتوضيحها.





خلاف صلاحيات ينتهي بترك جثة متوفى في الشارع
 

 تسبب خلاف على الصلاحيات، أمس الأول، في تعطل نقل جثمان شاب قرابة ساعة ونصف الساعة، بعدما توفي في حادث سير على طريق المطار – صفوى، لرفض «الشرشورة» والهلال الأحمر نقله من موقع الحادث بسبب خلاف على الصلاحيات، الأمر الذي جعل ذويه يستعينون بسيارة خاصة لنقل الجثمان من موقع الحادث.
ووفقا لصحيفة الشرق أوضح مصدر من مرور المنطقة بأن بلاغاً ورد عن وجود مصاب في حادث سير على طريق المطار صفوى، وباشر الموقع الهلال الأحمر، وبعد الكشف على المصاب اتضح بأنه فارق الحياة، فغادرت الفرقة دون نقل جثمانه، ولكون الشرشورة التابعة للبلدية لا تنقل متوفين سوى داخل المدينة، فقد جرى التواصل مع الهلال الأحمر، ولكن الرد جاء بأنه لا يوجد لديهم تعميم، أو تكليف، بنقل جثث المتوفين.
من جهته، قال مدير العلاقات العامة في بلدية محافظة القطيف، جعفر المسكين، أمس، إن إزالة الجثث من الطرق السريعة يكون من قبل أمن الطرق، بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.
لكن الناطق الإعلامي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية فهد الغامدي أوضح لـ «الشرق»، أمس، بأن مهمة الهلال الأحمر الأساسية هي نقل المرضى والمصابين، لافتاً إلى صدور تعميم من مجلس الوزراء مؤخراً، إلا أن الهلال الأحمر لم يتلقَّ أمراً رسمياً حتى الآن للبدء في تنفيذ التعميم.




كفيف يبصر القفص الذهبي بثلاث زوجات

سلمان السلمي (مكة المكرمة)

لم يستسلم موسى أحمد عطية الزهراني لحرمانه من نعمة البصر حينما كان في السادسة من عمره، بل مارس حياته طبيعيا واقترن بثلاث زوجات.

وأكد الزهراني أن حرمانه من نعمة البصر لم يكن عائقا أمام ممارسة حياته كالأصحاء، مبينا أنه التحق في معهد النور للمكفوفين، وبعد حصوله على الشهادة المتوسطة تقدم للخدمة المدنية وعين بوظيفة مأمور سنترال في مستشفى الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة.

وقال الزهراني: بعد أن أصبت بالعمى اتجهت للعديد من المستشفيات، وكانت كل النتائج تفيد بأنه لا يمكن أن يعود إلي بصري، فرضيت بما قسم الله لي، وقررت أن أعيش حياتي بطريقة طبيعية، وبعد أن أمضيت فترة في العمل قررت الزواج، واقترنت بفتاة، ولكن لظروف خاصة، حدث الانفصال، لافتا إلى أنه تزوج بأخرى وبعد فترة انتقلت إلى رحمة الله تعالى.

وبين أنه اقترن بالزوجة الثالثة التي يعيش معها في سعادة وهناء وانجبت له ثلاثة أولاد وابنتين، موضحا أنه عاش أوقاتا ممتعة في عمله في الشؤون الصحية التي سيتقاعد منه في رجب المقبل.

وأضاف: كانت لي مواقف كثيرة أثناء عملي في السنترال منها ما هو محرج وبعضها رائع، فمثلا نصطدم أحيانا بمراجع يكيل علينا السباب، وهناك من يثني علينا، لافتا إلى أن من أشهر الشخصيات التي حول مكالماتها إلى مدير المستشفى هما وزيرا الصحة السابقان غازي القصيبي وأسامة شبكشي، ملمحا إلى أن المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة لسكن مناسب.








أكد أن قيادة المرأة للسيارة قادمة والمعارض لها عليه أن يدق رأسه في الجدار أو يشرب من البحر الأحمر
زهير كتبي لـ "سبق": يستخدمون الدين والوطنية لتبرير فسادهم وأخطائهم وتجاوزاتهم



- آمل أن يستقيل وزير التربية والتعليم ويتفرغ لمواهبه الأخرى وأن يفهم الأمير خالد بن طلال أن الجاهلية مضت ونعيش التنوير.


- تركي السديري "عنصري" وهاشم عبده هاشم "متكبر" ولا أثق في صدق ومصداقية الجحلان.


- أكلنا مقلب "عبارة ساذجة وغبية" أننا دولة لنا خصوصية.


- مشكلتنا الكبرى أننا شعب كثير النسيان وقابل للبلاهة والسذاجة ونعيش حالة انغلاق شديدة.


- الصحوة عرت أجساد البعض وكشفت زيفهم وخداعهم وكذبهم على هذا الشعب المسكين وشوهت سمعتهم ومكانتهم.


- الثورات العربية أخرجت لنا وحوش وبرابرة تنهش في جسد الشعوب بالانتقام والتأثر السياسي وتصفية الحسابات.


- المال "السايب" يعلم السرقة والاختلاس والدول الرخوة والكسولة هي التي يطوقها الفساد من كل الجهات.


- أصبحت صحافتنا شديدة التوظيف لخدمة المصالح الشخصية لكبار المسؤولين.


- لسنا في حاجة لـ "مزابل الإبل" لأنها خلقت فتناً جديدة وأثارت نعرات طائفية ومناطقية.


- الكتابة في وطني يتصدرها المتسولون ومحبو السفر مع المسؤولين والفرحون بالظروف المنتفخة بالدولارات.


- الدلع والترفيه والرفاهية والثقافة والاستهلاكية وفراغهم قاد شبابنا إلى ارتكاب حماقات تلو حماقات.


- اقترحت تسمية "هيئة الصحافيين" بـ "حظيرة الصحافيين" فزعلوا مني.

حاوره: شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 يقول الكاتب المعروف والأديب البارز الدكتور زهير كتبي: "الكثيرون يستخدمون الدين والسياسة والوطنية كشعارات لتبرير فسادهم وأخطائهم وتجاوزتهم، بل فشلهم في إدارة المهام المكلفين بها، ونجد أنفسنا أمام فئة تحاكم نوايا الناس وليس أفعالهم وأقوالهم". وقال في حواره لـ "سبق": "عرفت الكثير من أوجه الفساد والقصور والسلبيات في الوزراء والأجهزة الحكومية، وأظهرتها على السطح، ولم أعد أثق في أحد كائناً من كان، ولا أستطيع تصديق ابتسامات الناس لي". مؤكداً أن تطوير التعليم يكون حين يقوده ويتربع على إدارته الرجل المناسب في المكان مناسب، مؤملاً أن يستقيل وزير التربية والتعليم من منصبه ويتفرغ لمواهبه الأخرى. مشيراً إلى أن "قضية قيادة المرأة للسيارة لا تستحق منا كل هذا الاحتراق من الوقود الكلامي والجدلي، فقيادة المرأة للسيارة قادمة قادمة رغم أنوف الجميع".

كما تطرق لعدد من المحاور في الشأن العام، وقضايا الصحافة، والشباب، ودول الربيع العربي، وحرية التعبير، والحوار الوطني.. وغيرها من التساؤلات التي أجاب عنها الدكتور والأديب زهير كتبي بجرأته المعتادة، وبإجابات لا تعرف المجاملة، فإلى تفاصيل الحوار.

* بعض الأفكار التي يتم تداولها هذه الأيام كالحلوى المخلوطة بمادة "الميلامين" السامة فيها استعجال ورداءة صنعة.. أليس كذلك؟
- هذا صحيح، نحن في هذه البلاد المباركة حالنا مثل حال المرأة المخطئة التي لا تشعر بالإثم والخطيئة والألم الشديد، إلا عند لحظة المخاض أو الولادة، فترجو من الله النجاة، والسلامة، وتدعو بأجمل وأرقى معاني الدعاء. وعندما تلد وتنجو وتستعيد عافيتها، تعود لممارسة خطيئتها، وتنسى كل لحظات التعب النفسي والجسدي. مشكلتنا الكبرى أننا شعب كثير النسيان، وقابل للبلاهة، والسذاجة، وهذا ما جعلنا نعيش حالة انغلاق شديدة، تنمو أبعادها السلبية، ونعيش أيضاً حالة من النرجسية جعلتنا ننظر للعالم باستخفاف، وكبر، وتكبر، وغرور، وكأننا شعب الله المختار، وأكلنا مقلب عبارة ساذجة وغبية، وهي أننا دولة لنا خصوصية، وهذا صحيح لأننا حتى في تخلفنا لنا خصوصية التخلف وبكل مقاوماته.

* إلى أي مدى تعتقد أن المجتمع السعودي كالسبورة البيضاء كل يجرب حظه في الكتابة عليها بالطباشير الملون؟
- إلى حد بعيد، رغم الدلع، والتدليع، والرفاهية، والعنج، والترويق، والتزويق الدعائي، الذي يكتب على تلك السبورة ويسودها بالكذب والنفاق والرياء والمداهنة، إلا أن ذلك فخ وقعنا فيه بغباء. بل فرحنا بكثير مما كتب على تلك السبورة وصفقنا له. وهناك مثل مكي يقول: "فرح الحمار بكلمة (أوش) لأن الحمار يغضب لو قلت له لو سمحت وسع الطريق". إن بعض ما كتب على تلك السبورة أظهر لنا شنبات غليظة ولكنها لا تعبر عن الرجولة، وأظهرت فينا كروشاً من ملح تذوب بمجرد سقوط قطرة ماء عليها. ولم نرفض ما كتب على تلك السبورة باعتباره كلاماً مفرغاً من محتواه، ودعاية فاشلة لا يلتفت لها التاريخ.

* حسناً.. يقولون: د. زهير كتبي مثل "الزلزال في مدينة يابانية لا يحدث كل صباح ولكنه متوقع في كل لحظة".. فما أسباب حدوث "هزاتك" وما أبرز توابعها لنتجنبها؟
- هذا أجمل وصف لحال زهير كتبي، وأعتز وأفتخر به كثيراً فالزلزال له مخرجات إيجابية كثيرة تفيد المواقع التي يضربها فقد يسقط القديم، ما يضطر الإنسان لإعادة البناء. والله جلت قدرته حين جعل الزلازل أحد أهم الكوارث الطبيعية على الأرض أراد الجبار المتكبر أن يذكرنا بقدرته وجبروته أنه قادر على أخذنا على غفلة. ولم أكتب من أجل تسجيل الخبطات الصحافية بل كتبت للإضاءة على مواقف وطنية. وأنا حين أكتب في كل حين فلا أكتب إلا من رغبة صادقة أسعى من خلالها لتذكير المسؤول أياً كان مستواه الوظيفي، وارتفاع سقفه نحو الرأس أو الأعلى أو انخفاضه نحو الأفق، أننا نراقبه ونتابعه ونرصده. ولأن كثيراً من المسؤولين لدينا أكل عليهم الدهر وأصبحت عقولهم شتى، وفقدوا الكثير من قوة أحاسيسهم أو حواسهم العقلية أو الفكرية أو السمعية أو النظر، فهم يحتاجون إلى صرخة تفوقهم من سباتهم العميق، ويحسب كل واحد منهم أن تلك الصرخة عليه. فعادة وكما يحلو لك وصفي بأنني زلزال.. فالزلزال قد يسبب الكثير من أنواع الرياح أو الريح، التي قد تكون نوعاً من أنواع العذاب وفي القرآن المجيد أن الله تعالى أهلك عاداً "بريح صرصر عاتية". فأنا وغيري من أبناء هذا الوطن نشعر، وشعرنا أن كثيراً من المفاصل الإدارية والدينية، والثقافية تمر في حياتها العملية بغفلة الصالحين أو سبات البلهاء أو دروشة الدراويش، وكثير منهم يستخدم الدين والسياسة والوطنية كشعارات وغيرها، لتبرير فسادهم وأخطائهم وتجاوزتهم، بل فشلهم في إدارة المهام المكلف بها. وكل ذلك تحت مظلة المصطلح السياسي والديني والمصلحة العامة والمؤلم، حقيقة، والذي يجعلني زلزالاً.. كما وصفتني، أن المفاصل الفاعلة، وكثير من الوجهاء والوزراء يجعل الشعب عدوه، الأول أثناء عملية الإصلاح وهذا أكبر خطأ يرتكب، وأنا أفعل تلك الزلزال خوفاً على وطني المبارك.

* أما تزال تشطب الأسماء من قوائم الثقة التي أعطيتها لكثير من الناس فيما مضى؟
- عندي مشكل حقيقي، وهو نفسي.. إنني لم أعد أثق في أحد كائناً من كان، ولا أستطيع تصديق ابتسامات الناس لي، ولا تؤثر في كلمات المديح والثناء لقناعتي إنها أقوال وأفعال ومواقف كاذبة ومزيفة.

* يراك البعض مفكراً اجتماعياً، والبعض الآخر يؤكد أنك إصلاحي، في حين أن "بعض" البعض يعتقد أنك ناشط سياسي، بينما آخرون يعتبرونك أصدق كاتب سعودي.. كيف ترى نفسك؟
- كلها، بلا تواضع، ولا كبر، ولا ادعاء، قلبي يتسع للجميع لكن صفحات الصحف والكتب لا تفعل ذلك معي. فأنا ولدت إنساناً حراً وكبيراً ووطنياً ومتديناً بطبعي الفطري، ومن عائلة اشتهرت بالالتزام الديني وهي عائلة علم ومعرفة. ومارست كل الصفات التي ذكرتها عني، وعشت كل مرارات البداية ولكن لم ولن أقف للانحناء أو الإصغاء لكائن من كان. لأن ضميري، ومبادئ وقيمي ووطني تعمل بتفان وإخلاص وحب للوطن والمواطن. ولم أرتد "البالطو" الأبيض أو "البشت".. لكي أتجول به في المشهد العام. وعرفت البعض الكثير من أوجه الفساد، والقصور، والسلبيات في الوزراء والأجهزة الحكومية، وأظهرتها على السطح. لا أدعي أنني أحد المبشرين بالجنة، أو من الملائكة، لكني مكي عربي سعودي، أملك كل صفات المواطن السعودي الإيجابية والسلبية. أحاول تجنب الالتواء في المواقف أو الكذب أثناء الكتابة أو التهرب من مسؤولياتي الدينية والوطنية والإصلاحية. ولم أعد كما كنت في شبابي وحماسته ابحث عن الشهرة أو الفرقعات الإعلامية، ولم أنتهك الحرمات. لقد تعرضت في حياتي لكثير من التنوعات الاتهامية الباطلة، وهذا النوع من الناس هم المتطرفون في السلوك والفكر والنفس، إنهم مرضى بنوع نادر من الأمراض المستعصية على العلاج. فقد نالتني تهم مثل: مرتد وكافر، وعلماني، وعميل للدولة، رغم إدخالي السجن عدة مرات، وعميل لإسرائيل ومن زوار السفارات، وغيرها من التهم المرتبطة بالأخلاق وحرمتها. إنها فئة هجومية مجتمعية يعكرون صفو المجتمع، ويحاربون الإبداع والمبدعون ويقاومون الإصلاح والمصلحين. لقد كتبت ضدي كتابات هجومية نادرة بعضها كتب على "جدران الحمامات"، ولم تستطع تلك الكتابات ولا الجدار ولا الأبواب الصمود والوقوف أكثر، فلقد سقطوا وسقطت كتاباتهم.

تكملة الحوار//





الودعان: للأسف الليبراليون والعلمانيون والحداثيون اعتلوا المنابر الإعلامية
"الباهلي" متفاخراً: أنا أنبسط إذا رأيت امرأة تضع "الميك أب" وأتمنى الاختلاط


 شهدت حلقة برنامج "قضايا" الذي يبث على قناة "صلة" الفضائية، وكانت بعنوان "أبناؤنا والتغريب"، مشاحنات كبيرة ومقاطعات للأحاديث بين ضيفي البرنامج، الكاتب حمد الباهلي، والإعلامي رياض الودعان، حيث شهدت الحلقة منذ بدايتها اعتراض الكاتب الباهلي على عنوانها، قائلاً: إنه "ليس هناك أي تغريب مخطط له في البلدان العربية"، مضيفاً أن "الأفكار الجيدة هي التي تتغلب، وتأخذ النصيب الأكبر من وجدان الناس".

وشهدت الحلقة أيضاً اتصالاتٍ ساخنة، لاسيّما من الجانب النسائي، حيث قالت إحدى المتصلات إنها تنتقد ما قاله الكاتب الباهلي حول حرية المرأة وما حدث في معرض الكتاب، ليعلّق الكاتب على رأيها بقوله: "هي حرّةٌ أن تفعل ما تريد، أما أن تدّعي، وهي امرأة وتعرف ماذا يتعرّض له النساء، وتدّعي أن وجهة نظرها لا بد أن يلتزم بها الآخرون؛ فهم لهم وجهة".

وقال الودعان إنه شاهد بعينه لبس البنطال من قِبل الفتيات في معرض الكتاب، ليرد الباهلي بقوله: "أنا مبسوط من هذا الشيء"، ويكمل: "أنا مسلم غصباً عنك".

وعاد الودعان ليتساءل: "هل يرضيك أن ترى المرأة المسلمة على القنوات وهي لابسة حجاباً ووجهها مغطّى بـ (الميك آب) كاملاً؟".

وزادت حدة النقاش ليطلب المقدّم اليمني الهدوء وتقسيم الوقت بين الضيفين، قبل أن يقول الباهلي: "أنا أنبسط إذا شفت مرأة حاطّة ميك آب".

وتداخلت متصلة أخرى قائلة: إن "الضيف الباهلي يريد تحرير المرأة، ولم يتبق إلا أن يقول لها إن نزع الحجاب حرية!" وتمنّت المتصلة من الباهلي أن يقابل مفتي المملكة، وأن يتكلّم معه مثلما يقول في هذه الحلقة. وبادلها الضيف بضحكة دون أن يعلّق على ما قالت.

وازدادت سخونة الحلقة عندما قال الباهلي في تساؤل وجّهه للضيف الآخر، رياض الودعان: "من هم الليبراليون والعلمانيون والحداثيون.. وهم لا يعدون على أصابع اليد الواحدة؟ لماذا هذا الرعب؟"، ليرد عليه الودعان قائلاً: "لأنهم مع الأسف الشديد اعتلوا مناصب المنبر الإعلامي"، رافضاً من جانبه الكشف عن أسمائهم.

وعاد الباهلي ليطلب كشف من هم، وعندما أجابه الودعان بأحدهم، زاد توتر الباهلي ليقول: "هذا استجواب.. هذا عيب. هذا عيب".

ووقف بعد ذلك من كرسيه متوتراً مما قاله الودعان؛ ما دعا المقدّم خالد اليمني إلى طلب فاصل إعلاني على عجالة، ليطول الفاصل قرابة 10 دقائق من أجل تهدئة الوضع، وإيقاف التشاحن الذي ظهر على الضيفين.

وعادت الحلقة للبث مجدداً، ولم يهدأ التشاحن والتوتر، بل استمر حتى نهاية الحلقة.

وقال الكاتب الباهلي في ثنايا الحلقة: "أريد أن يكون هناك اختلاط في المجتمع"، كما قال: "هوليوود تنتج أفلاماً مفيدة وعظيمة"، وقال أيضاً: "أنا مسلم وأفهم الإسلام ببساطة دون خوف أو رهبة من تغريب أو غيره".

وعلِمت "سبق" من مصادرها الخاصة، أن الكاتب حمد الباهلي خرج بعد نهاية الحلقة مباشرة، وهناك تنسيق لاستضافته أيضاً في حلقة أخرى مع الضيف نفسه، الإعلامي رياض الودعان.

يشار إلى أن برنامج "قضايا" من إعداد عبدالله القاضي، وتقديم الإعلامي خالد اليمني، وتحت إشراف عام من صلاح العبيد، ويبث مساء كل سبت في تمام الساعة التاسعة مساءً على الهواء مباشرة عبر قناة "صلة" الفضائية.
فيديو




وزارة الحج على الرصيف

بحسب ما نشرته عكاظ أمس فإن وزارة الحج قد تكون بلا مقر بعد خمسة أشهر فقط. أي أنها ستكون مثل حجاج الرصيف تفترش الأرض وتلتحف السماء، فمالك المبنى الذي تستأجره الوزارة بالقرب من مشعر منى طالبهم بإخلاء المبنى في نهاية شهر ذي القعدة المقبل أي بالضبط مع قدوم الحجاج من كل أصقاع الأرض حيث سيجدون موظفي الوزارة قد وضعوا مكاتبهم في شوارع مكة المكرمة وطرقاتها المزدحمة.
والوزارة اليوم تحاول بالتفاهم مع وزارة المالية العثور على مبنى بإيجار معقول يكون قريبا من المشاعر المقدسة وقادرا على استيعاب موظفي الوزارة الذين يبلغ عددهم 900 موظف، ومن المرجح أن يتم العثور على مبنى للإيجار رغم صعوبة التوقيت ولكن السؤال الأهم: أين هو المقر الرسمي الدائم للوزارة؟.
بحسب الخبر المنشور فإن المقر الدائم للوزارة هو واحد من عشرات أو مئات المشاريع المتعثرة في بلادنا فالمبنى الجديد الذي يقع على طريق مكة – جدة السريع كان يفترض أن يسلم إلى الوزارة في ربيع الثاني من العام الماضي لكنه لم ينجز، فتم التمديد للمقاول 14 شهرا تنتهي بعد 10 أيام ومع ذلك لايزال المبنى قيد الإنشاء، وحتى لو تجاوز المبنى حالة (التعثر) فإنه سوف يحتاج بعد اكتمال بنائه إلى أعمال التمديدات الكهربائية والتجهيزات الإلكترونية والمكتبية وتهيئة المنطقة المحيطة، أي أنه باختصار لن يكون جاهزا حين ينتهي عقد الإيجار.
وقصة المشاريع الحكومية (المتعثرة) تحتاج إلى وقفة خاصة حيث تحولت مع مرور الأيام إلى ظاهرة ويكفي أن نقرأ تقريرا آخر في عكاظ كي نعرف حجم وتكلفة المشاريع الحكومية المتعثرة كي نعرف أن هذه المشاريع أصبحت ألعوبة بيد المقاولين دون رقيب أو حسيب، واليوم أصبح من المشكوك فيه أن ينتهي أي مشروع في موعده، ولن تكون مفاجأة كبرى لو تعثر مشروع مطار جدة أو مشروع الإستاد الرياضي أو أي مشروع كبير في أي مدينة أخرى كلف مليارات الريالات خصوصا وأن عدد المشاريع المتعثرة أصبح بالآلاف!.
هل هذه الوزارات بلا مهندسين؟، وكيف تم تكليف هؤلاء المقاولين بهذه المشاريع الضخمة ماداموا غير قادرين على إنجازها؟، ألا توجد إجراءات تلزم المقاول بالتسليم في الموعد المحدد؟، ولم تضيع كل هذه الأموال وتهدر الجهود وتضيع السنوات في مشاريع متعثرة دون أن يكترث أحد؟، ترى من بإمكانه أن يعلق الجرس كي ينقذنا من مرحلة التعثر؟!.



من سيدفع تكاليف الخياش؟


قرأت التصريح التالي في هذه الجريدة يوم أمس الأول: (تأمل السعودية التي تنوي القيام باستثمارات واسعة في مجال الطاقة المتجددة بتصدير الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية إلى أوروبا في فصل الشتاء حينما يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقليص الحاجة إلى تكييف الهواء في المملكة. وأوضح خالد بن محمد السليمان نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لشؤون الطاقة في مؤتمر صحفي في باريس إنه سيكون من المجدي للسعودية أن تقوم بتصدير ما يصل إلى 10 جيجاوات أو ما يعادل إنتاج 10 محطات نووية عن طريق شمال أفريقيا وإيطاليا أو اسبانيا،)

ذكرني هذا التصريح بتصريح مماثل اطلقه قبل اكثر من ربع قرن دكتور في جامعة الملك فيصل اعتقد ان اسمه بكر البكر. يقول ذاك التصريح ان المملكة تقف على بحيرة ماء حجمها يعادل مصب النيل في البحر الأبيض مدة ست مئة سنة. كان التلفزيون يردد هذا التصريح بمناسبة وبدون مناسبة وغالبا بدون مناسبة. كان يذاع مصحوبا بموسيقى تفخيمية وطنية (يا بلادي واصلي.. الله معاك واصلي.. الخ) أصيب معظمنا بالرعب خشية أن تخفس بنا الأرض ونغرق في تلك البحيرة. ستر الله صار حجم البحيرة يعادل قرو في مسجد. القرو هو اناء ماء منحوت من الحجر. كان يملأ من البازان ويتوضأ به المصلون. ثم يذهب الماء من حمام المسجد إلى الركية. الركية تعني حفرة كبيرة يتجمع فيها السيل لكي لا يداهم البيوت أما البازان فهو بزبوز كبير. والبزبوز هو الكلمة الشعبية لكلمة حنفية وسمعت مؤخرا ان كلمة حنفية جاءتنا من مصر. ركب أحد الأثرياء مصبا للماء بالصورة التي نعرفها اليوم فحرمها بعض المشايخ ما عدا مشايخ الحنفية فسميت بالحنفية نسبة للاحناف.

المصطلحات مهمة جدا في العلم والتقنية. أوضحت لكم معنى بازان ومعنى بزبوز ومصدر حنفية وزدت عليها ركية. هدفي من ذلك تزويدكم بالمصطلحات العلمية والتقنية التي استخدمها ذاك الدكتور للتأكد من وجود بحيرة ماء تحت المملكة تعادل مصب النيل ست مئة سنة.

أما بالنسبة لتقنية الطاقة الشمسية التي رأى الدكتور السليمان تصديرها لأوروبا فيستحسن أن ادلكم على اهم المصطلحات التي سوف يحتاجها الأوروبيون عند استيراد الطاقة الشمسية من المملكة. أول وأهم المصطلحات مصطلح (القايلة). وهي عز الشمس في عز الظهر في عز الصيف. وهذا هو الوقت المناسب حسب رأي الخبراء لشفط الطاقة من الشمس. ولا شك ان العمل في مثل هذا الوقت سوف يسبب كثيرا من المشاكل الصحية للعاملين وأهم تلك المشاكل أن سيصيبهم مرض يعرف ب (أبو دمغة) وهو دوخة تصيب الناس عند التعرض الطويل للشمس أما المصطلح الثالث الضروري الذي يجب على الأوربيين فهمه واستيعابه فهو يتعلق بالنقل وتوصيل الطلبات. سوف تنقل شحنات الكهرباء إلى أوروبا على حمار القايلة. وهو نوع من الحمير المخصص للعمل في اصعب الظروف كونه مزودا ببعض أدوات التبريد الطبيعية للتحرك في فترة القايلة. لذا سمي وبجدارة يستحقها (حمار القايلة). يبقى امامنا معضلة واحدة تحتاج إلى حلول خلاقة. يقول السليمان ان المملكة يمكن أن تصدر كمية كبيرة من الطاقة وهذا يعني مبالغ بمليارات الدولارات تحتاج إلى ملايين الخياش لشحنها فيها من أوروبا إلى المملكة. لا شك أن اهم سؤال في هذا المشروع هو من سيتحمل تكلفة الخياش المملكة أم أوروبا؟!




حتى لا تعيش في سوق الشتائم!


لا يمكن لأحد أن يعتبر الشتائم الهجائية التي تطلق بين الحين والآخر مجرد مواقف أو أفكار، بل هي نزعات غير أخلاقية تكون مرتبطة بسياق أيديولوجي معين، وتكون أحياناً أخرى مرتبطة بتربية شوارعية، وقد تجتمع هذه وتلك.

المجتمع بطبيعته فضولي وحين اكتشف مواقع التواصل الاجتماعي حدث الانفجار، بالضبط كالقدر المكتوم الذي يُفتح فجأة فينفجر بأعلى قوة، امتثالاً للقاعدة الفيزيائية: الضغط يولد الانفجار. الذي يجري حالياً بين الشيخ عيسى الغيث وخصومه هو تطور في رؤيتنا لمواقع التواصل هذه، في الماضي كنا نتغاضى لأن المجتمع للتو اكتشف هذه الصرعات لكن بعد مرور سنوات عليها يفترض أن الموضوع الأخلاقي صار أكثر تطوراً ورقياً.

الشيخ الغيث قال إنه يريد أن يعلّق الجرس ويسنّ سنة جديدة، وحسناً فعل فأعراض الناس ليست لعبة، كما أن لدينا أنظمة رادعة لابد من تفعيلها، ولو أن كل مشتوم سكت لتعالت الصيحات والصرخات والهتافات مع كل معركة فكرية. من حق الغيث أن يضرب بيد القانون من يسيء إليه، ويعجبني أنه يمهل من شتمه ويعطيه وقتاً للاعتذار حتى لا يكون الضرب بالقانون تصيداً للزلات وإنما انتصار للحقوق وصيانة للذات. المشكلة أن الشتائم التي جاءت ضده كانت من أناس ينتسبون إلى التيارات الإسلامية، والمفترض بهم أن يكونوا قدوة للمجتمع، لكن يا للأسف نجدهم يتساهلون بالاعتداء على الناس، وأكثر من ذلك ظنهم أنهم ينتصرون للدين بالإسفاف!

مقاضاة من يتجاوزون الاختلاف الموضوعي إلى الشخصنة والاتهامات الشنيعة والسباب مطلب لردع هذا الانفلات. النقد شيء والتجريح شيء آخر مختلف تماماً. ضع من تنتقده في حيّز الفكر ولا تضعه في حيّز الشخص. الغيث رجل فاضل وعالم جليل وقد سعدت باستضافته في برنامج "إضاءات" وكان ومازال نعم الرجل خلقاً وفضلاً. وهو سيسن سنة حميدة بفعلته هذه، تجعل من يطلق الكلام على عواهنه يتريث قبل أن يظن وسائل التواصل الاجتماعي سوقا للشتائم، وشارعا للسباب!

بآخر السطر، لابد أن تكون الأنظمة عامل تربية وتأديب وردع لمن فاتتهم مراحل التربية الحسنة فأصبحوا عالة على المجتمع، بألسنتهم السليطة، أو بأحكامهم المعلبة!




بالصور: محمد نور يصل إلى الرياض ويتجه إلى منزل فيصل بن تركي

 
أكدت مصادر أن نجم نادي الاتحاد السابق محمد نور وصل قبل قليل إلى صالة المطار الخاصة بالرياض برفقة وكيل أعماله عبد الله الحمدان , وسيتجه نور إلى قصر رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي من أجل التوقيع الرسمي للعالمي .

وبحسب موقع "قول.كوم" قد أعلن في وقت سابق عن قبول محمد نور لتمثيل الفريق النصراوي لمدة موسم وثلاثة شهور بأربعة ملايين ريال , بالإضافة لمائة ألف ريال عن كل مباراة يلعبها في كأس الأبطال , وسيتم تسجيله كهاو على أن يم توقيع العقد الاحترافي معه في فترة الانتقالات الصيفية القادمة .








بالفيديو.. نور ( النصر ) لهذا السبب اخترت العالمي

في حشد اعلامي غير مسبوق لتغطية مؤتمر اللاعب محمد نور بعد انتقاله لصفوف نادي النصر, أكد النجم المنتقل حديثاً من الاتحاد سعادته الكبيرة بالانضمام إلى صفوف “العالمي”, متمنياً أن تكون تجربته الاحترافية ناجحة.
وحضر المؤتمر رئيس نادي النصر الامير فيصل بن تركي, والاوروغوياني دانيال كارينيو مدرب الفريق الاول.

كما أكد الكابتن محمد نور بحسب وسائل إعلامية عقب توقيعه رسميا لفريق النصر اليوم الاثنين أنه تلقى عروضا من عدة أندية، ولكن إدارة النصر كانت أكثر جدية في كسب خدماته، ووعد بمشاهدة محمد نور جديد بشعار النصر.


واعتذر خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء اليوم الاثنين لجماهير الاتحاد بأن انتقاله من الفريق جاء تنفيذا لطلب الإدارة التي رأت أن يكون بعيدا عن النادي وقال: “بكل صراحة أحب أشكر إدارة نادي النصر أولا على تقديمهم عرض جدي، حيث كانت الرغبة واضحة منهم وأشكر جمهور نادي النصر على حضورهم وتشجيعهم لي منذ الفترة التي نشر بها خبر انتقالي للنصر، وبإذن الله ستشاهدون محمد نور جديد وسأحاول أن أقدم إضافة جديدة لنادي النصر من أجل إسعادهم، أما جمهور نادي الاتحاد فأقول لهم هذا طلب الإدارة الاتحادية أن أكون بعيدا عن النادي، وبالنسبة لحضوري لنادي النصر هذا طلب شخصي مني أن أكون أحد أبناء نادي النصر”

وحول المفاوضات من الأندية الأخرى قال:”كانت هناك عدة مفاوضات و عرض النصر كان جدي”.

وعن حديث اللاعب فهد الهريفي عن نصحه بعدم الانتقال لنادي النصر قال: “فهد الهريفي بكل صراحة ﻻعب كبير ولم يكن هناك شيء مهم لإثارة الموضوع، وفهد الهريفي ﻻعب كبير وأنا استغرب من الناس التي تثير المشاكل، وأنا في بدايتي مع نادي النصر وحضرت لألعب كرة قدم فقط ﻻغير”.

وعن سبب اختياره للانتقال لنادي النصر قال : “هناك عدة عوامل حيث أن النصر ناد كبير ودائماً يجلب النجوم ولديه جماهيريه كبيرة في جميع المناطق وعرض النصر كان قريب مني ، وأنا انتمي لنادي النصر والحمد لله الأمير فيصل بن تركي لم يقصر معي، حيث انه أنهى التوقيع بشكل سريع وليس من حقي الحديث أن أي فريق آخر”.

وأستغرب محمد نور في ختام المؤتمر الصحفي عن الأحاديث التي تقول أنه كبير في السن حيث قال : “أستغرب في السعودية دائماً نقول أن هذا اللاعب كبير وﻻنرى ما يفعله داخل الملعب، ولماذا ﻻنفكر في الذي يفعله داخل الملعب”.

من جهته أبدى الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر سعادته بالتوقيع مع اللاعب محمد نور حيث قال : “القوانين واضحة ومن حظنا أن يتاح لنا محمد نور ونوقع معه ونحن محظوظين كثيراً به، واللاعب محمد نور سيكون معنا الموسم المقبل”.

وعن كبر سنه قال : “لدينا مثال اللاعب بيرلو أنتقل من ميلان لليوفي ويقدم مستوى متميز واللاعبين الملتزمين والمحافظين لو وصلوا لـ40 سنه يستطيعون أن يعطوا بشكل مميز”.

أما مدرب النصر كارينيو فقد تحدث قائلاً: “بدون شك الكل حاضر في المؤتمر الصحفي يعرف أن محمد نور لديه ما يعطيه هذا الموسم و الموسم المقبل”.
فيديو





الفتح بطل الدوري والهلال في الوصافة والاتحاد يكسب نجران

تغطية - نواف الجبني/
 ضمن فريق الفتح تتويجه بلقب دوري زين السعودي لكرة القدم بفوزه على ضيفه الأهلي بهدف دون مقابل، في المباراة التي جرت مساء اليوم الأحد على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية وذلك ضمن مباريات الجولة الـ 14 من البطولة.

سجل هدف  المباراة الوحيد المهاجم دوريس سالومو مع الدقيقة (29).

بهذا الفوز رفع الفتح رصيده 61 نقطة في المركز وبفارق 7 نقاط عن الهلال صاحب المركز الثاني والذي فاز بصعوبة على مضيفه الفيصلي بهدف  سجله نواف العابد في الدقائق الأخيرة.

أستحق فريق الفتح الفوز في المباراة رغم قوة ضيفه الأهلي واستطاع ان يفرض سيطرته خاصة في الشوط الأول والذي شهد هدف المباراة الوحيد من كرة عرضية من حمدان الحمدان يحولها المهاجم دوريس بطريقة بهلوانية (مقصية) إلى هدف فتحاوي مع الدقيقة (29).

في الشوط الثاني تغير حال المباراة ودانت الأفضلية لفريق الأهلي والذي لم يعرف كيف يترجمها إلى أهداف رغم القوة الهجومية الضاربة التي يملكها لكن دفاع الفتح ومن وراءه الحارس محمد شريفي كانت لهم الكلمة العليا في المباراة والتي من خلالها حققوا أول لقب لهم، مع العلم أن فريق الفتح له 5 مواسم فقط في الدرجة الممتازة.

وفي مكة المكرمة حقق فريق الاتحاد فوزاً معنوياً على ضيفه الفيصلي بهدفين دون مقابل، سجل  عبدالفتاح عسيري الهدف الأول (43) وفهد المولد الهدف الثاني (46).






بالصور ..حريق برد سي مول بجدة

سيطرت فرق الدفاع الامدني بمدينة جدة على حريق شب بمجمع رد سي مول التجاري دون وقوع أي اصابات .

واعلنت ادارة المول بانه سيتم اغلاق المجمع حتى نهاية اليوم لأعمال الصيانة والنظافة .

و لم يتضح بعد سبب اندلاع الحريق .








مواطن يتعدى بالضرب على مسعف أثناء عمله


ً 
صوره تعبيرية
الدمام /
قام مواطن بالإحساء بالتعدي على مسعف أثناء قيامه بمهامه، مما تسبب في تعرضه لبعض الإصابات وتشير التفاصيل إلى أن عمليات هيئة الهلال الأحمر بمحافظة الأحساء، تلقت بلاغاً من مواطن مساء أمس، يفيد بوجود حادث دهس بالشارع "الملكي"، فتوجهت على الفور فرقة إسعاف للموقع وبعد الوصول والمعاينة أتضح وجود مصاب.

وبحسب المتحدث الرسمي بالهلال الأحمر، فوجئ فريق الإسعاف أثناء عمل الإسعافات اللازمة للمصاب استعداداً لنقله إلى المستشفى، بمواطن يثير حالة من الفوضى، والتدخل في عملهم بالموقع مما دفع أحد أفراد الفريق الإسعافي لطلب الشرطة وأشار إلى أن المواطن ضرب المسعف على وجهه مما أحدث له نزيفاً، فتم إسعافه إلى المستشفى بفرقة إسعافية ثانية، بينما أكمل الفريق الإسعافي بمهام عملة الإسعافي لحالة الدهس.









بالفيديو: سرقة شاحنة فيمتو على طريق بقيق

 
 تعرضت شاحنة تحمل كراتين مشروب الفيمتو للسرقة وذلك على طريق بقيق الشمالي حيث كانت الشاحنة متوقفة بسبب عطل ادى الى انحرافها مما جعل بعض كراتين المشروب تتساقط في الطريق والذي تسبب في تهافت عدد من المواطنين و المقيمين على التقاط كراتين المشروب وفي خلال دقائق سرق ما تبقى من حمولة الشاحنة بدون وجه حق. الطريف في الفيديو هو تعليق مصور المشهد حينما حاول أحد السارقين الاعتداء عليه واستفزازه بحركات غير لائقة.
فيديو







فيديو / عملية سطو في وضح النهار بالدمام

الجناة أثناء ارتكابهم السرقة
الدمام / تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية مقطع فيديو سجلته كاميرات المراقبة لأحد محلات السوبر ماركت في حي الفيصيلية بمدينة الدمام. ويظهر في الفيديو عملية سطو من قبل مجهولين واستيلائهما على مبالغ مالية من صندوق المحاسبة وذلك بعد الاعتداء على عامل المحل.

وقد طالب المتابعون الجهات المعنية سرعة إلقاء القبض على الجناة وفرض عقوبة رادعة عليها استناداً الى مقطع الفيديو الذي أظهر ملامح الجناة.

فيديو







عقب الإطاحة بسعوديين بحوزتهما 228 قطعة سلاح بشني
ضبط 158 بلاطة حشيش داخل سيارة مواطن بالحريضة


 تمكن مركز الضبط الأمني بمركز الحريضة التابع لشرطة منطقة عسير من ضبط 158 بلاطة حشيش كانت بداخل سيارة يقودها سعودي، حيث استوقف رجال الأمن قائد السيارة، وحُجزت المركبة والمضبوطات، وسُلمت لجهة الاختصاص.

ومن جهة أخرى، أكد الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبدالله آل شعثان أن مركز الضبط الأمني، بشني التابع لشرطة منطقة عسير، تمكن صباح أمس الأحد من ضبط 228 قطعة سلاح مخبأة في أماكن مختلفة من سيارة نوع "تويوتا لاند كروزر" نقل "شاص"، يقودها شخص سعودي يرافقه آخر.






100 الف بريطاني يطالبون أميركا بالافراج عن سعودي

 طالبت حملة بريطانية حكومة لندن بضرورة التدخل لدى السلطات الأميركية لاطلاق سراح سعودي، يُعد آخر مقيم نظامي في بريطانيا محتجز في معتقل غوانتانامو منذ عام 2002م.



و قالت حملة "أنقذوا شاكر عامر” إن أكثر من 100 ألف شخص في بريطانيا وقّعوا عريضة تحثّ الحكومة البريطاني على التحرك من أجل اخلاء سبيل عامر، مما سيتيح المجال أمام ادراج قضيته على طاولة النقاش في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني.



وأضافت أن عامر، الذي حصلت زوجته وأولاده الأربعة على الجنسية البريطانية، مُحتجز في غوانتامنو منذ 11 عاماً على الرغم من أن الادارة الأميركية السابقة كانت اجازت النظر في اخلاء سبيله عام 2007 وإدارة الرئيس الاميركي الحالي، باراك أوباما، أيضا عام 2010م.



وأشارت الحملة إلى أن عامر، البالغ من العمر 44 عاما، من بين أكثر من 160 سجيناً في غوانتانامو مضربين عن الطعام حالياً احتجاجاً على استمرار احتجازهم، وتردد بأنه فقد نحو 15 كيلوغراماً من وزنه في الشهرين الماضيين.



وقالت آيرين نيمبهارد، من شركة المحاماة (بيرنبيرغ بيرس)، التي تمثل عائلة عامر إن الأخيرة تأمل أن يؤدي النقاش الذي سيجريه البرلمان حول قضيته إلى دفع الحكومة البريطانية للمطالبة بالإفراج الفوري عن عامر، وتقديم شكوى إلى لجنة الأمم المتحدة المناهضة للتعذيب حول اساءة معاملته، وتتوقع أيضاً، كأسرة بريطانية، من حكومة بلادها أن تبذل قصارى جهدها لضمان عودته إليها”.



من جانبه، قال فرانكي بويل الكوميدي البريطاني، الذي تعهد بالتبرع بمبلغ 50 ألف جنيه استرليني لدعم الاجراء القانوني الذي اتخذه عامر ضد احتجازه: "نأمل أن يكون النقاش البرلماني حول قضية عامر بداية لعملية ستؤدي إلى اعادته إلى منزل عائلته في لندن لأنه بالتأكيد لم يفعل شيئاً يستحق احتجازه في غوانتانامو مدة 11 عاماً من دون محاكمة”.



وكان عامر جاء إلى المملكة المتحدة من السعودية عام 1996م وحصل لاحقاً على الاقامة الدائمة فيها وعاش مع زوجته وأطفاله الأربعة في جنوب لندن، وذهب مع عائلته إلى افغانستان عام 2001م للعمل مع الجمعيات الخيرية الاسلامية، حيث اعتقلته وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي إيه) بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة وتجنيد متطوعين له، ونقلته إلى معتقل غوانتانامو في 14 فبراير 2002م.





مشهد مهيب "لعملية إنتشال " جثتي العروسين اليمنيين الذين ماتا غرقاً
أظهر تسجيل فيديو بُث على مواقع التواصل الاجتماعي مشهداً مؤلماً لزوجين يمنيين يغرقان في أحد سدود المياه باليمن أمام عدسة الكاميرا.

وبحسب صحيفة "أوراق" اليمنية، فقد ذهب الزوجان للاحتفال بعرسهما في منطقة تسمى "بيت بوس"، جنوب شرقي العاصمة اليمنية "صنعاء"، ويوجد بهذه المنطقة "سد ماء" يستخدم لتجميع المياه في مواسم الأمطار وتوظيفها لري المزارع.

ويظهر في الفيديو أن الزوج وضع كاميرا فيديو الجوال في طور التسجيل، بينما تنتظره عروسه في حوض الماء الراكد، ثم ترك الكاميرا تصور، ولحق الزوج بالزوجة، فما إن بدآ السباحة واللعب في الماء والفرحة تزداد وترتسم على وجهيهما، حتى غرق الاثنان بعد صراع وصياح استغرق قليلاً من الوقت.
فيديو




أب يخرج مع عائلته في نزهة ليدهس ابنته بالخطأ
تعرضت لكسر في الجمجمة وخدوش وجروح ودخلت على إثرها في غيبوبة
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

دهس مواطن سعودي ابنته تحت عجلات مركبته عن طريق الخطأ ليُصاب بانهيار عصبي من هول الصدمة، بحسب ما نشرته صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية.

وفي التفاصيل أن المواطن اصطحب أبناءه في نزهة إلى مزرعته الخاصة في مدينة الهفوف بالأحساء، وعندما نزل جميع الأبناء من السيارة، بادر الأب إلى الرجوع للخلف من أجل إيقاف السيارة ليفاجأ بوجود جسم تحت العجلات الخلفية ليكتشف أن ابنته ذات الثلاثة أعوام ذهبت ركضاً خلف المركبة دون أن ينتبه لها.

ونقلت الطفلة إلى مستشفى الملك فهد في الهفوف، حيث تعرضت إلى كسر في الجمجمة، وخدوش وجروح ودخلت على إثرها في غيبوبة لترقد في العناية المركزة.




بعد واقعة الفنانة الإماراتية بالجنادرية.. ومطالبات بالتهدئة
مسؤولو فنادق دبي وأبو ظبي يتخوفون من مقاطعة السياح السعوديين


 ظهرت دعوات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة السياحة في الإمارات وعدم سفر السعوديين إليها لقضاء إجازات الصيف القادم، وذلك على خلفية "واقعة الفنانة الإماراتية بالجنادرية".

وأوضح أحد مسؤولي العلاقات العامة بفنادق شانغريلا في أبو ظبى لـ "سبق" أن "امتناع السعوديين عن السفر إلى الإمارات سيتسبب بضرر بالغ لأن الزوار السعوديين هم الأكثر إنفاقاً ومبيتاً في الفنادق".

وأضاف: نتمنى ألا يتم تنفيذ دعوات المقاطعة، وموضوع جناح الإمارات بالجنادرية بسيط، وعولج وانتهى، متسائلاً لماذا ينادون بعدم السفر للإمارات، ونحن نقدم كل الخدمات التي يحتاجها السائح السعودي؟

من جانبه قال مدير إدارة التسويق بأحد أشهر فنادق أبو ظبي في حديثه لـ "سبق": لا أظن أن الجمهور السعودي سيقاطعنا، إنهم يحبون الإمارات، وأتوقع فشل تلك الدعوات.

وقال حمدان الراشد صاحب وكالة أسفار في دبي: إن تم تنفيذ هذه الدعوات وتفاعل معها الجمهور السعودي، فستكون خسارة كبيرة للغاية، مبيناً أن السائح السعودي ينفق نحو 6 آلاف ريال في 4 ليال، وإذا تحدثنا عن مليون سائح سعودي، يصبح الإنفاق 6 مليارات ريال، وهو مبلغ هائل.

وبين الراشد أن الموضوع الخاص بالفنانة تم احتواؤه، ولا داعي لهذا التصعيد لأن الأمور طيبة.

من جهته، قال أحد مسؤولي هيئة سياحة دبي: إن الأمر بسيط ولا داعي نهائياً إلى رد فعل عنيف، مبيناً أن مسؤولي الجناح أوضحوا الأمور وتم التفاهم واتضحت الصورة.




يوتيوب يكرّم "البرنامج" و"إيش إللي" لتخطيهما مليون مشاهد
البرنامجان سيحصلان على درع تذكارية على شكل رمز تشغيل الفيديو مطليّ بالذهب
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م
 
مقدما البرنامجين بدر صالح وباسم يوسف 

أعلنت شبكة "يوتيوب" أنها ستكرّم برنامجي "البرنامج" و"إش إللي" بعدما تجاوز عدد مشاهدي كلٍّ منهما على الموقع مليون مشاهد. وسيحصل البرنامجان على درع تذكارية على شكل رمز تشغيل الفيديو مطليّ بالذهب.

يُذكر أن لهاذين البرنامجين شعبية كبيرة في العالم العربي، ويتناول برنامج "البرنامج" الذي يقدمه الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف القضايا السياسية بشكل عام.

أما برنامج "إيش إللي" فهو برنامج كوميدي سعودي يقدمه بدر صالح، وينتقد الأوضاع الحياتية والاجتماعية، ويتناول بطريقة ساخرة عدداً من القضايا التي تثير الاهتمام.




41 مليارديراً سعودياً يتربَّعون على عرش الثراء العربي
"فوربس": القائمة تضم 13 شخصية من مصر و8 من لبنان و7 من الإمارات
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

تصدر السعوديون قائمة "فوربس" لأغنى 100 عربي لعام 2013، حيث بلغ عدد الأثرياء السعوديين في القائمة 41 ثرياً، فيما احتلت لبنان المرتبة الثانية، كما تضمنت القائمة أسماء من مصر والإمارات والكويت من أصحاب المليارات.

وكشفت قائمة مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) في عددها لشهر أبريل/نيسان لأغنى 100 عربي للعام 2013، أن الأمير السعودي الوليد بن طلال استطاع الحفاظ على صدارة القائمة، بصافي ثروة يبلغ 20 مليار دولار، تلاه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ15.9 مليار دولار.

وأشارت "فوربس" إلى أن السعودية ومصر ولبنان والإمارات والكويت جاءت في مقدمة الدول التي ينتمي إليها أغنى هؤلاء الأثرياء العرب، كما تأتي هذه القائمة لتكون المؤشر المعتمد لرصد الثروات وخارطة توزعها، وأهم القطاعات الاقتصادية التي تمولها.

وتربعت السعودية على عرش قائمة الأثرياء العرب، إذ بلغ عدد السعوديين منهم 41 ثريا، على رأسهم الأمير الوليد بن طلال بثروة تبلغ 20 مليار دولار، فيما احتل محمد العمودي المرتبة الـ3 بثروة قدرت بـ 13.5 مليار دولار.

وشهدت القائمة دخول العديد من الأسماء الجديدة منها: الأمير سلطان بن محمد بن سعود في المرتبة الـ12 بثروة قدرها 2.6 مليار دولار، وعبدالله عبد العزيز الراجحي بـ2.2 مليار دولار في المرتبة الـ18، وأبناء عبد القادر المهيدب بمليار دولار في المرتبة الـ41، وخالد عبد الرحمن صالح الراجحي بـ464.4 مليون دولار، وصالح كامل بـ 1.95 مليار دولار، ثم أبناء راشد عبدالرحمن الراشد بـ1.3 مليار دولار.

واحتلت لبنان المرتبة الـ2 بعد السعودية بـ8 أسماء، إذ جاء جوزيف صفرا في المرتبة الـ 2 بمبلغ قدره 15.9 مليار دولار، يليه في المرتبة الـ8 نجيب ميقاتي بـ3.5 مليار دولار، وبهاء الحريري في المرتبة الـ 15 بثروة تبلغ 2.4 مليار دولار.

أما مصر فكان حضورها ممثلا بـ13 شخصية، وبثروة تبلغ 9 مليارات دولار لعائلة سويرس، تليهم عائلة منصور بـ6.15 مليار دولار، وأخيرا محمد الفايد بثروة تقدر بـ1.4 مليار دولار.

واحتلت الإمارات المركز الـ7 عربيا من حيث عدد أصحاب المليارات بثلاثة أسماء، هم ماجد الفطيم الذي قدرت ثروته بـ3.6 مليار دولار، يليه عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته بـ3.1 مليار دولار، أما الثالث الذي احتل المرتبة الـ 28 فهو عبدالله الفطيم، بثروة قدرت بـ1.65 مليار دولار.

وقالت خلود العميان-رئيس تحرير (فوربس- الشرق الأوسط) إن هناك أثرياء عربا يعلنون عن ثرواتهم بل يتفاخرون أيضا عند تصريحهم عنها، لكن هناك عددا كبيرا من الأثرياء يرفضون الإفصاح عن حجم ثرواتهم ويخشون الحديث عنها أحيانا، لذلك اعتمدنا حاجز 100 مليون دولار كحد أدنى لحجم الثروة، بالاعتماد على حسابات القيمة السوقية الصافية على الأسهم التي يمتلكها الأفراد والعائلات في الشركات المساهمة العامة، والمدرجة في سوق الأوراق المالية في أنحاء العالم العربي لشهر مارس/آذار2013.

وأضحت أن قائمة (فوربس-الشرق الأوسط) شهدت وجوها مألوفة هذه المرة، وأخرى جديدة من كبار رجال الأعمال وأهل الخير وكبار العائلات، ولم نبحث في مقدار ثرواتهم فقط، بقدر ما بحثنا عن إنجازاتهم التي نفخر بها على مستوى العالم، لتكون قصصها ملهمة لنا جميعا.

وقالت (فوربس-الشرق الأوسط) إنها تنشر هذه القائمة من أجل استعراض جزء من أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب، ونقل قصص نجاحاتهم إلى القراء.

واستطاعت وجوه سعودية الدخول لأول مرة إلى قائمة "فوربس الشرق الأوسط" للأثرياء منهم، الأمير سلطان بن محمد بن سعود في المرتبة الـ12 بثروة 2.6 مليار دولار، وعبدالله عبد العزيز الراجحي 2.2 مليار دولار في المرتبة الـ18، وأبناء عبد القادر المهيدب بثروة قدرها مليار دولار، وصالح كامل بـ1.95 مليار دولار، ثم أبناء راشد عبدالرحمن الراشد بـ1.3 مليار دولار، إضافة إلى خالد عبد الرحمن صالح الراجحي بـ464.4 مليون دولار.

وحول أغنى 10 أثرياء عرب، أظهرت القائمة أن الأمير السعودي الوليد بن طلال جاء في المقدمة بثروة تبلغ 20 مليار دولار، تلاه الملياردير اللبناني الأصل جوزيف صفرا الذي يعمل في مجال البنوك بثروة تقدر بـ 15.9 مليار دولار، فيما احتل المستثمر السعودي في قطاع النفط محمد العمودي المرتبة الثالثة بثروة قدرها 13.5 مليار دولار.

وفي المركز الرابع جاء السعودي محمد بن عيسى الجابر بثروة تبلغ 7 مليارات دولار، جمعها من العمل في قطاعي العقار والفنادق، ثم المصري ناصف ساويرس بـ 6.5 مليار دولار، تلاه المستثمر السعودي في القطاع المصرفي سلميان الراجحي وعائلته بثروة قيمتها 6 مليارات دولار.

وجاء في المركز السابع الإماراتي ماجد الفطيم بـ 3.6 مليار دولار، من نشاط العقارات والتجزئة، تلاه اللبناني نجيب ميقاتي المستثمر في قطاع الاتصالات بثروة بلغت 3.5 مليار دولار، ثم اللبناني طه ميقاتي بثروة تبلغ 3.5 مليار دولار، وحل في المركز العاشر الملياردير الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته بثروة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار.




رئيس تحرير "السياسة" الكويتية لـ"مبارك": أبشر بشرى الصابرين 

 كتب أحمد الجار الله، رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية اليوم الاثنين، مقالا له بعنوان "مبارك أبشر بشرى الصابرين" قال فيه: "لم يكن الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك يقرأ الغيب حين قال وهو يغادر القصر الجمهورى، قبل عامين.

إن الفوضى تنتظر مصر، بل كان يقرأ واقع بلده السياسى، فها هى الفوضى أصبحت طوفانا من الدم والخراب، والصدامات بين مؤيدى جماعة الإخوان المسلمين المهيمنة على الحكم وبين غالبية الشعب المصرى، يومها قال مبارك للدول التى وقفت حكوماتها ضده وضغطت على مصر لتنحيه عن منصبه: "دعونا نصلح ما خربه الفساد، وإلا فإن البلاد ستذهب ضحية لطمع "الإخوان" فى السيطرة على مقدراتها، بل ستدمر"، لكن من كان خارج البيت لا يدرى بما فيه، لهذا تسرعت تلك الدوائر فى مواقفها التى يمكن اعتبارها تشجيعا على الفوضى وانهيار نظام الحكم، وها هى كؤوس الحقيقة المرة يتجرعها الشعب المصرى اليوم.

وأضاف: هذا هو الرئيس الذى قال: "ولدت على أرض مصر وحاربت من أجلها وسخرت حياتى لها وأموت على أرضها"، الرجل الذى ظهر فى المحكمة وعلى وجهه علائم الصبر والثبات لأنه مؤمن أن الله مع الصابرين الذين يوفيهم أجرهم بغير حساب، وكأن ابتسامته فى المحكمة تقول لتلك الجماعة: "شكرا لقد فضحتم أنفسكم وبينتم قبحكم للشعب، فما نهبتموه فى أشهر يفوق بكثير ما اتهمنا به، ومن قتلتموهم فى ساعات أكثر بكثير مما استشهد أثناء الثورة".

ختتم "الجار الله" مقاله قائلا: "الشعب اليوم استيقظ من غفلة التدليس الإخوانية، واكتشف حقيقة رئيسه السابق، الذى لا بد أنه سيظفر فى نهاية المطاف، ونقولها لمبارك: تأكد أن الشعب المصرى سينتقم لك ممن ظلمك وظلم مصر، وهو وعد الله فى معاقبة الظالمين".




الحكم بالسجن خمس سنوات على القيادي في المعارضة الكويتية مسلم البراك

 
 حكمت محكمة في الكويت الاثنين على القيادي البارز في المعارضة والنائب السابق مسلم البراك بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بتهمة المس بذات الامير.

واعلن قاضي محكمة البداية وائل العتيقي في جلسة الحكم ان المحكمة "حكمت بحبس المتهم مسلم البراك خمس سنوات مع الشغل والنفاذ".

وتمت محاكمة البراك الذي يعد من اهم قادة المعارضة ويمثل خصوصا التيار القبلي والوطني، بتهمة المساس بذات امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح في كلمة القاها خلال تجمع عام للمعارضة في 15 تشرين الاول/اكتوبر.

وكان البراك اوقف لمدة خمسة ايام في تشرين الاول/اكتوبر وافرج عنه بكفالة قدرها 35500 دولار، كما منع من السفر.

وياتي الحكم فيما تخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الاخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بالغاء تعديل ادخله الامير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي الموالي بشكل كامل واجراء انتخابات جديدة على اساس القانون القديم.

وتطالب المعارضة ايضا باصلاحات سياسية جذرية مثل "حكومة منتخبة" مع الابقاء على حكم ال الصباح.




الشيخة موزة تصف التونسيين باللؤم

الشيخة موزة

خرجت عقيلة أمير قطر الشيخة موزة عن صمتها بعد اشتداد الحملة المنددة والمعادية لقطر في الفترة الأخيرة في تونس.



وقالت الشيخة موزة على صفحتها الرسمية على فيس بوك، وبعد أن عددت "كرم" قطر تجاه تونس: "يؤسفني ويؤلمني ما يفعله بعض الضالين من أشقائنا في تونس الحبيبة، من حملة مغرضة على دولة قطر في شخص أميرها صاحب السمو الملكي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بعد مساندتنا التامة واللا مشروطة للثورة التونسية، وتقديمنا مساعدات مادية ومعدات لوزارة الداخلية والدفاع الوطني، ومعالجة جرحى الثورة وقبول أكثر من ٤٠٠ شاب تونسي وتشغيلهم في شرطة قطر... لا يسعني إلا أن أقول:


إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا







اليمن : 8 قتلى و 7 جرحى لأجل حمـار



 قتل 8 أشخاص وأصيب 7 آخرون في مواجهات مسلحة فجَّرها مقتل حمار في مديرية الحيمة بمحافظة صنعاء قبل أيام قليلة.



وقال مصدر أمني وفقا لـصحيفة "اليمن اليوم” إن أحد أبناء قبيلة بيت البدوي (منطقة جبل عناز) أقدم على قتل حمار دخل إلى مزرعة البن الخاصة به، مشيراً إلى أن صاحب الحمار جاء ليسأله عن سبب إقدامه على قتل حماره، الأمر الذي تسبب في شجار بينهما.وتطور الأمر الى أن أطلق مالك المزرعة النار على صاحب الحمار. واندلعت مواجهات بين أسرة مالك الحمار وصاحب المزرعة، أسفرت عن سقوط 8 قتلى بينهم أطفال ونساء وإصابة 7 آخرين نقلوا إلى العناية المركزة.



وتمكنت قوات الأمن من اعتقال اثنين من المتورطين في الجريمة وإيداعهما السجن، فيما لا تزال تلاحق آخرين.


وتوقع المصدر الأمني وجود خلافات أخرى وراء هذه الجريمة، مشيراً إلى أن الحمار "ربما كان السبب في تفجر الوضع”







كتيب مجاني بإنجازات مرسي



تداولت وسائل الإعلام المصرية خبر إصدار رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل قرار طباعة 5 مليون نسخة من كتاب "9 شهور من الإنجازات.. الرئيس مرسي يبني مصر من جديد" على نفقة وزارة الثقافة وتوزيعها مجانا على المواطنين من خلال قصور الثقافة على مستوى الجمهورية.



وذكرت شبكة أخبار المصري "ش.أ.م" أن الكتيب تم إعداده بمعرفة أمانة الإعلام بحزب الحرية والعدالة، ومكون من 120 صفحة، وتكلف طباعة الـ5 ملايين نسخة 50 مليون جنيه أي حوالي 4 مليون دولار، شاملة الغلاف والتوزيع.



وأضاف المصدر أن قنديل طالب وزارة الثقافة بالانتهاء من إعداد الكتيب بأقصى سرعة، وإعداد دراسة جدوى مستقبلية لطباعة كتيب فصلي مماثل عن إنجازات الرئيس كل 3 أشهر -بواقع 4 مرات في العام- اعتبارا من العام الجاري.








الافراج عن مبارك في قضية قتل متظاهرين


- قررت محكمة مصرية الاثنين إخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك على ذمة قضية قتل المتظاهرين.



وقررت المحكمة إخلاء سبيله إن لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى، ووفقا لمصادر قضائية، لن يتم إخلاء سبيل مبارك لصدور قرار من النيابة بحبسه احتياطيا على ذمة قضية أخرى تتعلق باستغلاله الأموال المخصصة لقصور الرئاسة.



وكان حكم على مبارك بالسجن المؤبد لإدانته بقتل المتظاهرين والفساد المالي ، ووبعدها وافقت محكمة النقض على إعادة محاكمته. إلا أن المحكمة التي عهد إليها بإعادة المحاكمة قررت أمس الأول السبت التنحي عن نظر القضية ومن ثم تمت إعادتها إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية. وحضر مبارك جلسة نظر إخلاء سبيله اليوم.



وكان فريد الديب محامي مبارك قد قدم مذكرة أوضح فيها أن فترة حبس مبارك الاحتياطية على ذمة قضية قتل المتظاهرين والفساد المالي بدأت اعتبارا من 12 نيسان (أبريل) من عام 2011، وأنه بمرور عامين على الحبس الاحتياطي على ذمة القضية فإنه يتحتم إخلاء سبيله إعمالا لصحيح حكم القانون بهذا الشأن.




مصر.. مطالبات بإقالة وزير الإعلام لاستخدامه إيحاءات "تحرش"
مبادرة "شفت تحرش" تطالب باعتذار رسمي من الرئاسة ومجلس الوزراء
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م
 
وزير الإعلام المصري صلاح عبدالمقصود 
تحول رد وزير الإعلام المصري صلاح عبدالمقصود على سؤال إحدى الصحافيات إلى تظاهرة ضد الوزير بعد استخدامه لإيحاءات غير لائقة وصفها البعض بأنها "تحرش".

وفي هذا السياق طالبت مبادرة "شفت تحرش" التي ترصد وتوثق جرائم التحرش, في بيان لها بإقالة وزير الإعلام عبدالمقصود, كما طلبت اعتذاراً رسمياً من الرئاسة ومجلس الوزراء، كما تضمن البيان الإعلامي طلب إعادة النظر في بقاء منصب وزير الإعلام.

ففي بلاط صاحبة الجلالة، اهتز عرش الحرية, وانتهك الرأي والتعبير، وفي حفل توزيع جوائز قطبي الصحافة المصرية مصطفى وعلي أمين، قال الإعلاميون إن الصحافة انتهكت بكلمة خرجت من وزير الإعلام المصري في رده على سؤال لصحافية مصرية: "هي فين حرية الإعلام دي؟"، فأجابها ساخراً: "إبقي تعالي أقولك فين"، ثم خاطب وزير الإعلام بعض الحاضرين بقوله: "ابقوا قولوا لها فين حرية الصحافة".

هو تصريح ملغم بالإيحاءات غير اللائقة وصفها ناشطون وصحافيون بأنها نوع من التحرش، لاسيما عندما تخرج من رأس هرم السلطة الرابعة، في واقعة لا تعد الأولى.

فقبل أشهر حدث شيء مشابه مع المذيعة السورية، زينة يازجي، حينما قال لها في مقابلة تلفزيونية: "بس الأسئلة متكنش ساخنة زيك"، ولكن المذيعة ردت بأن أسئلتها هي الساخنة، واستمرت في الحوار وكأن شيئاً لم يكن.

الوزير المحسوب على "الإخوان" ينضم في تصريحاته المثيرة للجدل هذه إلى عدة عبارات من الرئيس وكبار مسؤولي الدولة بدت بريئة في البداية، ولكن الجدل حول معانيها كان مادة دسمة للتعليق عليها، في الشارع المصري ومنها ما ورد على لسان الرئيس محمد مرسي عن "وجود أصابع تعبث داخل مصر" وتعليق رئيس الوزراء هشام قنديل عن "أهمية تنظيف الثدي قبل الرضاعة".

فهي لغة لم تألفها الأذن المصرية في خطابات رسمية وعلنية، وهو ما جعل رد الفعل عليها غير مألوف أيضاً لعدد من الناشطات اللاتي اعتبرت إحداهن أنها جريمة تحرش ارتكبها الوزير عبدالمقصود في رده على الصحافية.
فهي قصة جديدة سينشغل فيها الوسط الإعلامي لبعض الوقت، وستترافق مع وقفة احتجاجية ضد الوزير ومطلب بالإقالة، وهي الخطوات المعتادة التي طالما يتبعها المعارضون في كل غضبة.




مبارك باقٍ في الحبس رغم إخلاء سبيله في "قتل المتظاهرين"
النيابة تتسلم تقارير من جهات رقابية تفيد بتورّط الرئيس السابق فى غسل أموال
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م
 
الرئيس المصري السابق حسني مبارك 

قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين بعد انقضاء فترة الحبس الاحتياطي، غير أنها أبقته محبوساً على ذمة قضايا أخرى.

وأفاد مراسل قناة "العربية" بأن دفاع المتهم قد تقدم بطلب إلى محكمة الاستئناف للطعن على حبسه احتياطياً، حيث إن المادة 143 من قانون الإجراءات تنص على عدم جواز حبس المتهم أكثر من عامين في حالة معاقبته بالإعدام أو السجن المؤبد، وأضافت المحكمة في منطوق القرار أن المتهم حضر ومثل أمام المحكمة بصحبة دفاعه، الذي قرر أن المتهم استوفى مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها بصحيح القانون.

وأشارت المحكمة إلى أن مدة الحبس الاحتياطي للمتهم قد سقطت بقوة القانون، لأن المتهم تجاوز مدة الحبس المعمول بها بالقانون، لذا فإن أمر الإفراج عنه أصبح حتمياً، وقرار المحكمة كاشف لهذا الحق، بما تقتضيه عن استعمال سلطتها التقديرية وإنها لا تملك إلا الانصياع للقانون والدستور، والقول بغير ذلك ينال من قيمة العدل، وأن إنهاء الإفراج عنه بقوة القانون، ولذا قررت المحكمة الإفراج عن المتهم بضمان محل إقامته ما لم يكن مطلوباً على ذمة قضايا أخرى.

وقد أشار مراسل قناة "العربية" بالقاهرة أحمد بجاتو إلى أن النيابة قد صرحت بأنه لن يتم الإفراج عن مبارك لكونه محبوساً على ذمة 3 قضايا أخرى. وأضاف أن أنصار مبارك يتهمون النائب العام بتلفيق قضايا ضده، كما أن فريق الدفاع عن الرئيس السابق يؤكد أن حالته الصحية لا تسمح بنقله لسجن طرة.
مبارك تجاوز فترة الحبس الاحتياطي

وقد أكد قانونيون أن إبقاء الرئيس السابق مسجوناُ احتياطياً في قضية قتل المتظاهرين مخالفة قانونية بما أنه تجاوز أقصى مدة للحبس الاحتياطي.

فمن جهته، أكد أحمد مهران، أستاذ القانون العام مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، لـ"العربية" أن قانون الإجراءات الجنائية حدد 24 شهراً حداً أقصى للحبس الاحتياطي ولذلك فإن النيابة العامة قد أعدت ملفات عدة لإبقاء مبارك في الحبس.

وأضاف أن جماعة الإخوان المسلمين تعلم جيداً أن قضية مثل قتل المتظاهرين تحتاج إلى الكثير من الأدلة، ولذلك أتوا "بمن يسمونه النائب العام الحالي لينفذ ما يريدون ويساعد في أخونة الدولة"، على حد تعبيره، مضيفاً أنهم يريدون إبعاد كل شيء يحول بينهم وبين عودة مبارك للحكم.

فالمستشار محمود الحفناوي، المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، كان قد أعلن أن المحكمة لن تخلي سبيل الرئيس السابق حتى ولو قررت المحكمة إطلاق سراحه في قضية قتل المتظاهرين باعتبار قضية أموال الرئاسة لاتزال تحت النظر.

هذا وأكد أسعد هيكل، المحامي والقانوني المصري، لقناة "العربية" أن الرئيس السابق قد أمضى سنتين في الحبس الاحتياطي، ولذلك فإن قرار الإفراج عنه أصبح وجوبياً، على حد قوله.

وأضاف: "بالفعل، أصدرت المحكمة قراراً بإخلاء سبيل مبارك في قضية قتل المتظاهرين، ما لم يكن مطلوباً على ذمة قضايا أخرى.. وبما أن النائب العام كان قد أصدر قراراً بحبس الرئيس السابق احتياطياً لمدة 15 يوماً على ذمة قضية فساد مالي، فسيبقى مبارك محبوساً على ذمة القضية الأخرى، وسينتهي الحبس خلال الـ15 يوماً، وإذا لم يتم التمديد له خلال هذه المدة، فسوف يتم إخلاء سبيله".

وأشار هيكل إلى أن الأجهزة الأمنية قد تقاعست عن تقديم الأدلة التي تدين رموز النظام السابق، وعلى رأسهم مبارك، في قضية قتل المتظاهرين.
مبارك يواجه قضايا أخرى

يذكر أن الرئيس مبارك يواجه إلى جانب قضية قتل المتظاهرين، قضية أخرى تعرف بقضية "نهب أموال الرئاسة" والتي صدر فيها ضده قرار بالحبس الاحتياطي لمدة 15 يوماً.

فالقضية الأولى تعود لأحداث الثورة، حيث يواجه مبارك تهمة القتل والشروع في قتل مئات المتظاهرين السلميين الذين خرجوا ضده وضد نظامه إضافة إلى تهم بالفساد.

وقد حكمت محكمة جنايات القاهرة في القضية على مبارك شهر يونيو/حزيران الماضي بالسجن المؤبد، لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأحالت القضية إلى دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة.

وطالب الرئيس السابق، الذي بقي محبوساُ احتياطياُ طيلة هذه المدة، بإطلاق سراحه بعد تجاوز فترة حبسه العامين والتي انتهت في 12 إبريل/نيسان الجاري.

أما القضية الثانية المتهم فيها مبارك والتي صدر ضده فيها قرار جديد بالحبس احتياطياً لمدة 15 يوماً، فهي قضية اتهامه بإهدار المال العام أو القضية المعروفة بـ"نهب أموال الرئاسة"، والتي يتهم فيها مبارك بتحويل أكثر من مليار و100 مليون جنيه من أموال تسيير الرئاسة إلى حسابه الخاص وحساب زوجته ونجليه في فترة حكمه بعد تحقيقيات أمنية لاتزال متواصلة.
النائب العام يتسلم تقارير من جهات رقابية

في نفس السياق، ذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن أن المكتب الفني للنائب العام قد تسلم تقارير مهمة من عدة جهات رقابية، ووحدة مكافحة غسل الأموال، والبنك المركزي المصري، والأموال العامة، تكشف عدداً من جرائم الفساد المالي، وعمليات غسل أموال كبرى قام بها الرئيس السابق، ورجال أعمال مشاهير خلال الفترات الماضية، وبعض من رموز نظام مبارك، ووزراء سابقون، ومسؤولون حكوميون سابقون، لإخفاء ثروات كانوا قد حصلوا عليها بطرق غير مشروعة عن طريق الاستيلاء على أموال الدولة، واستغلال المواقع الوظيفية، والحصول على عمولات، وتسهيل الاستيلاء على المال العام.

يُذكر أن النيابة العامة قد بدأت تحقيقات موسّعة حول قضايا الفساد المتورّط فيها رجال الأعمال ورموز النظام السابق، فور تولي المستشار طلعت إبراهيم عبدالله منصب النائب العام، وكشفت النيابة عن عدد من القضايا استطاعت أن تحصل من بعضها أموالاً لصالح خزينة الدولة من حسابات المتهمين وعلى رأسهم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، ونجلاه علاء وجمال، وأحمد نظيف، وأحمد فتحي سرور، وصفوت الشريف، وحبيب العادلي، وزكريا عزمي، وهي قضايا المؤسسات الصحافية (أخبار اليوم - الأهرام - الجمهورية)، وقضية القصور الرئاسية المتورّط فيها الرئيس المخلوع بالاستيلاء على أموال ميزانية القصور الرئاسية.




والي جنوب دارفور يؤدي القسم أمام البشير

عمر البشير
الخرطوم /
 أدى القسم أمام الرئيس عمر البشير أمس الأحد، اللواء آدم محمود جار النبي والياً لولاية جنوب دارفور. 

وأوضح الوالي في تصريحات صحفية عقب أداء القسم، أن الرئيس البشير يبذل الجهود لتأمين حدود الولاية، ويعمل على تنفيذ العودة الطوعية للنازحين واللاجئين، والإهتمام بأوضاع المواطنين المعيشية والعمل على تحسينها. 

وقال جار النبي إنه سيبذل كل جهده لتنفيذ هذه التوجيهات، وخاصةً فى محورها الأمني، داعياً حاملى السلاح إلى الجلوس للمفاوضات والحوار ونبذ العنف والتكاتف من أجل الوصول بالولاية إلى بر الأمان. 




الأردن يفتح الطريق لتسليح المعارضة السورية تزامنا مع تسلمه أكثر من مليار دولار من الرياض

 كتبت صحيفة الغارديان تقول إن الأردن وافق على فتح حدوده لإمداد المعارضة السورية بالسلاح من قبل المملكة العربية السعودية. وتزامنت موافقة عمان مع تسلمه أكثر من مليار دولار من الرياض.وترى الصحيفة أن الأردن غير استراتيجيته تجاه الأزمة في سوريا، من محاولة احتواء تهديداتها على الحدود إلى العمل على إنهائها قبل أن تقع المملكة في أتونها.

وتضيف الغارديان أن دور الأردن كمعبر للأسلحة برز في الشهرين الأخيرين، حيث اجتهدت المملكة العربية السعودية، ودول خليجية، إلى جانب بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في دعم بعض فصائل المعارضة لوقف تقدم المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ولا ترمي حملة تسليح المعارضة إلى إسقاط الرئيس بشار الأسد بقدر ما تهدف إلى إلحاق الهزيمة بتنظيم القاعدة. ويتوقع أيضا أن تثير حفيظة الدول المجاورة.

ويعتقد دبلوماسيون أن الأردن يتعامل مع انتشار تنظيم القاعدة على أنه تهديد لوجود المملكة الهاشمية. كما يخشى المسؤولون في النظام من تعاظم قوة الإخوان المسلمين، أيضا.

أما ملك الأردن فتصوره أن التعجيل بحل الأزمة في سوريا يوفر حظا أوفر لوصول نظام معتدل إلى الحكم في دمشق.

أما تقدم الجماعات والتيارات المرتبطة بتنظيم القاعدة فليس في مصلحة اي طرف.

وتقول الصحيفة البريطانية إن أسلحة خفيفة ومتوسطة حولت إلى المعارضة عبر الحدود مع الأردن، عن طريق الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وتضيف أن الأردن توافق على توصيل المساعدات ولكن لا تريد أن تكون في الخط الأمامي، فالنظام كان يخشى من المخابرات السورية، لكنها اليوم أصبحت ضعيفة، وهو ما جعل المملكة الهاشمية أكثر جرأة ونشاطا.

وتشير الغارديان في مقالها إلى قرار سحب النمسا جنودها في قوات حفظ السلام بالجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، إذا مضت الدول الغربية في أمر تسليح المعارضة.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في إسرائيل وأوروبا قولهم إن إسرائيل تعتزم إذا سحبت النمسا جنودها خرق خط وقف إطلاق النار وإنشاء منطقة عازلة في عمق التراب السوري، مما يثير أزمة إقليمية أخرى.



غادة عويس تنفي عرض مكافأة مقابل رأس الأسد

غادة عويس

نفت غادة عويس، المذيعة في قناة الجزيرة، أن تكون قد رصدت مبلغ مليون دولار مقابل رأس الرئيس السوري بشار الأسد.



وكان بسام بدارين رئيس تحرير صحيفة القدس العربي اللندنية كتب تقريراً نسب فيه إلى عويس رصدها المبلغ المشار إليه مقابل قتل الأسد.



وتالياً رد عويس على "القدس العربي":



الاستاذ رئيس التحرير 'القدس العربي' المحترم: لقد ساء شبكة 'الجزيرة' المقال الذي نُشر في صحيفتكم الغرّاء يوم السابع من نيسان (أبريل) بعنوان: 'نجمة 'الجزيرة' غادة عويس ولحظة الذئب والأمير الوليد بن طلال وربع الإصلاح' لمراسلكم في عمّان بسام البدارين. فقد استند مقال السيد البدارين على معلومة مستقاة من مصادر غير موثوقة، تدعي ان الزميلة غادة عويس رصدت مكافأة مليون دولار لمن يأتي برأس الرئيس السوري!

وكان من الأجدر أن تقوم صحيفتكم بما نعهده فيها من مهنية أن تستوثق من مصدر الخبر عبر التواصل مع 'الجزيرة' أو مع الزميلة غادة شخصياً. إلا أن الكاتب استسهل استخلاص المعلومة (الغريبة) من صفحات على 'الفيسبوك' ومواقع انترنت لا صدقية لها. فبنى مقاله على افتراض أن مذيعة لها من التاريخ المهني مثل الزميلة غادة، وتعمل في مؤسسة بحجم 'الجزيرة' يمكن أن تقدم على هذا العمل الغريب. وعرض المعلومة لبناء مقال 'جذاب' لقراء جريدتكم المحترمة.

ولم يكتف بهذا بل عمد في مقاله لجملة من التلميحات المسيئة لسمعة زميلة له في المهنة، نفتـــــرض أن صحيفة 'القدس العربي' لا تقبل بهذا على صفحاتها.

لقد أدى انتشار هذا المقال إلى الإساءة لسمعة الزميلة غادة عويس مهنياً وشخصياً بل وتهديد حياتها وحياة عائلتها.

فالمتابع لصحيفتكم يفترض صدق ما تنشر، وبالتالي أُخذ مقال السيد البدارين بجدية وتناقلته المواقع منسوباً إلى 'القدس العربي'.

إن الضرر المعنوي الذي وقع على الزميلة غادة بسبب هذا الخطأ المهني، من كاتب المقال، لا يمكن التعويض عليه. واقل ما يمكن هو نشر هذا الرد كما هو كاملاً في جريدتكم.




الجيش الحر ينقل معركته مع حزب الله للبنان ويقصف البقاع-فيديو

 
 أشعلت المعارك الدائرة في منطقة النبي مندو في ريف حمص الحدود اللبنانية-السورية لجهة البقاع، حيث أعلن الجيش الحر عن استهدافه مواقع لحزب الله في قرية القصر في لبنان.

وأفادت مصادر لبنانية بمقتل مواطنين وإصابة أربعة آخرين في قصف طال البلدة الواقعة في منطقة الهرمل في البقاع الشمالي.

وتعرضت عدة مناطق حدودية في شمال وشرق لبنان لسقوط قذائف مصدرها سوريا، منها وادي خالد وعرسال، كما استهدف الطيران الحربي والمروحي السوري مناطق في عرسال، وذلك بعد تحذير دمشق من أنها ستستهدف "تجمعات" المسلحين داخل لبنان إذا استمر تسللهم.

وتأتي هذه العمليات للجيش الحر رداً على قصف تل النبي مندو في القصير بسوريا، وخلال الأيام الماضية دارت في تلك المنطقة اشتباكات عنيفة وقصف جيش النظام والقوات الموالية له موقع تل النبي مندو، كما حاول مقاتلون من حزب الله التسلل واقتحام ريف حمص من الجهة الغربية.

ووصف ناشطون اشتباكات القصير بأنها "الأعنف منذ بدء الثورة السورية"، شارحين أنها أفضت إلى سيطرة الثوار على موقع الرصد في جوسيه بعد حصار دام خمسة أيام، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من قوات النظام وحزب الله والسيطرة على كمية من الأسلحة.
فيديو




حي القابون بدمشق على شفا مجازر كبرى ونداءات من الناشطين
تعرض اليوم لأعنف قصف جوي وبري من قبل قوات النظام السوري
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

تعرض اليوم حي القابون لأعنف قصف جوي وبري من قبل قوات النظام السوري، وتزامن ذلك مع حشد عدد كبير من جنود النظام على محيط داريا معززين بالدبابات والآليات العسكرية.

ويتخوف الناشطون في المنطقة من اقتحام الحي وارتكاب مجازر ضد المدنيين من قبل قوات الأسد، وقامت قوات الأسد باستهداف فرق الدفاع المدني في الحي لذلك أطلقت نداءات من منظمة هيومن رايتس ووتش وباقي المنظمات العالمية تدعو الأمم المتحدة للضغط على النظام السوري وتحذيره من اقتحام الأحياء وإيقاف المجازر التي يرتكبها، والتي تجاوزت 10 مجازر خلال 72 ساعة في عموم سوريا معظمها في دمشق وريفها.

كما أغلقت قوات النظام أوتوستراد دمشق حمص الدولي، وطوقت مداخل القابون، ومنعت الأهالي من الخروج من الحي يأتي ذلك بعد دقائق من القصف بالطيران والمدافع.

وأكد المكتب الإعلامي في حي القابون أن الحي تعرض اليوم لسقوط نحو 16 صاروخ غراد عدا القصف بالطيران الحربي.

يذكر أن أول مجزرة بحي القابون كانت بتاريخ 15 يوليو/تموز 2011 سقط فيها 14 قتيلا.
وارتكبت مجزرة في القابون بإعدامات ميدانية لنحو 50 شخصاً في 22-8-2012.

وأول اقتحام لحي القابون كان في تاريخ 17-7-2012 .. حيث حوصر الحي وفتحت عليه رشاشات المروحيات كأول حي بدمشق .. كانت حينها معركة دمشق الأولى وبقي محاصرا من 17-7-2012م إلى 20-7-2012 .. وبتاريخ 20 اقتحم حي القابون.

وقتل في القابون الذي يقع على بعد ٣ كم من ساحة المرجة، مركز مدينة دمشق إلى الآن 434 شخصاً منذ بداية الثورة السورية حتى اليوم.





الائتلاف السوري: مبايعة النصرة للقاعدة خدمة للنظام
اعتبر أن سلوكها يتناقض مع خيارات الشعب في الحرية والكرامة
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

أكد الائتلاف السوري المعارض أن مبايعة جبهة النصر لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري تصب في خدمة نظام الأسد.
ودعا الائتلاف في بيان صادر عنه، الجبهة إلى البقاء في الصف الوطني السوري، معتبرا أن سلوكها متناقض مع خيارات الشعب السوري في الحرية والكرامة والعدالة.


وعلى نحو موازٍ، انتقدت قوى إسلامية سورية إقدام جبهة النصرة على هذه الخطوة، حيث اتهموها بأنها تحاول تزعم المشهد داخل سوريا.


وفي طليعة تلك القوى الجماعات الإسلامية التي تقاتل جنبا مع النصرة، جماعة تحرير سوريا الإسلامية، و تتألف من عشرين لواء وكتيبة و تضم مجموعات قريبة من جماعة الإخوان المسلمين.، يليها الجبهة السورية الإسلامية وهي ذات توجه سلفي و تقودها كتائب أحرار لشام.

وسبق وأن رد الجيش السوري الحر على بيان تنظيم القاعدة في العراق الذي تبنى جبهة النصرة الناشطة في سوريا، وأكد "الحر" أن قيادة الجيش الحر لا تنسق مع النصرة، و أن أحدا لا يمكنه أن يفرض على الشعب السوري شكل دولته، حسب ما قال مسؤول في هذا الجيش لوكالة فرانس برس.

ويأتي الموقف بعد ساعات من إعلان تنظيم القاعدة في العراق في رسالة مسجلة بثت على الإنترنت أن جبهة النصرة التي تقاتل ضد نظام الرئيس بشار الأسد "امتداد له وجزء منه"، وهدفها إقامة دولة إسلامية في سوريا.




قائد عسكرى إيرانى يؤكد قدرة بلاده على تدمير تل أبيب فى أقل وقت ممكن
الإثنين، 15 أبريل 2013 - 15:04
 
الجيش الايرانى
طهران (أ ش أ)

أعلن مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد حجازى، أنه إذا أقدم من سماهم بـ"الأعداء" على ضرب إيران فإنها سترد بتدمير مدينتى حيفا وتل أبيب الإسرائيليتين فى أقل وقت ممكن. 

وتعليقاً على تصريحات مشابهة صدرت عن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى، نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الاثنين، عن حجازى قوله: "إن قائد الثورة يعلم تماماً قدرات القوات المسلحة الإيرانية، لذا فنحن مستعدون لتنفيذ هذه التصريحات فى أقل وقت ممكن إذا ما ارتكب العدو أى حماقة". 

ولفت القائد العسكرى الإيرانى إلى تهديدات الأعداء بأن الخيار العسكرى ضد إيران، بسبب برنامجها النووى، لا يزال مطروحًا على الطاولة، وقال: "إن الوضع الراهن أكد دعائم هذه الطاولة"، معتبرا أن مثل هذه التصريحات هى دلالة على انفعال من سماهم بـ"الأعداء".




تشكيل بعثة تقصى أممية حول الانتهاكات ضد مسلمى الروهينجا فى ميانمار

الإثنين، 15 أبريل 2013 - 18:30
 
الانتهاكات ضد المسلمين فى ميانمار

جدة (أ.ش.أ)

أكدت مجموعة الاتصال الإسلامية المعنية بمتابعة قضية مسلمى الروهينجا، أن منظمة التعاون الإسلامى ستخاطب الأمم المتحدة، لإرسال بعثة لتقصى الحقائق لميانمار "بورما سابقا"، للتحقق فى الانتهاكات التى يرتكبها المتطرفون البوذيون ضد الأقلية المسلمة فى أراكان.

ودعت مجموعة الاتصال فى بيانها الختامى، الذى نشر اليوم الاثنين بجدة حكومة ميانمار والزعماء الدينيين فى بورما إلى دعم حوار بين الأديان، وتكريس ثقافة الاعتدال.

وطالب البيان الحكومة البورمية بالسماح بدخول المواد الإغاثية والإنسانية فى إقليم أراكان، وغيرها من المناطق التى ينتشر فيها اللاجئون المسلمون الذين فروا من حملات العنف والاضطهاد التى تشنها الأغلبية البوذية ضد الأقلية المسلمة فى الإقليم.

وأشار البيان إلى الاستعانة بالجهود الغربية للضغط على حكومة ميانمار من خلال الاتحاد الأوروبى وأمريكا، لوقف الانتهاكات وأعمال القتل ضد مسلمى الروهينجا.

كان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى "أكمل الدين إحسان أوغلى" قد حذر، فى كلمته أمس أمام الاجتماع الطارئ لمجموعة الاتصال المعنى بأقلية المسلمين "الروهينجا"، على مستوى وزراء الخارجية، من اتساع دائرة العنف ضد المسلمين فى ميانمار، لتطال مناطق أخرى متاخمة لها، فى إشارة إلى اندلاع أعمال عنف على أيدى متطرفين بوذيين ضد مسلمى سريلانكا.

وقال أوغلى "إن العنف الموجه ضد مسلمى ميانمار غير مقبول وينبغى ألا يستمر"، مضيفا أن هذا العنف دليل واضح على النهج السلبى للحكومة فى معالجة التوترات العرقية والدينية التى اندلعت الصيف الماضى".

من جهتها، أعربت مصر عن قلقها البالغ حول المعلومات التى تتردد حول ارتكاب جرائم بشعة وانتهاكات بالغة ضد مسلمى "الروهينجا" فى اتحاد ميانمار.

وقال وزير الخارجية، محمد كامل عمرو خلال الاجتماع إنه لا توجد أى حجج أو أعذار تبرر هذه المأساة، والأمر يتطلب تحركا عاجلا وفاعلا من قبل حكومة ميانمار إزاء ما يحدث من جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات لحقوق "الروهينجا" والعديد من مسلمى البلاد.

يذكر أن نحو مليون مسلم بإقليم أراكان يواجهون حملة اضطهاد عرقى ممنهجة على يد الأغلبية البوذية ؛ مما أسفر عن مصرع وتشرد عشرات الآلاف من المسلمين خلال العامين الماضيين، وهو ما وصفته منظمات إقليمية ودولية لحقوق الإنسان بأنها من أخطر انتهاكات حقوق الإنسان فى العالم.




عملية واسعة فى مقديشو وتوقيف 400 شخص عقب هجمات مروعة

مقديشو (ا ف ب)

أوقف حوالى 400 شخص اليوم الاثنين فى مقديشو فى عملية واسعة النطاق لقوى الأمن غداة هجوم مروع أدى إلى مقتل 34 شخصا على الأقل فى العاصمة الصومالية، على ما أعلن مسئول فى الشرطة لفرانس برس.

وانتشر مئات العسكريين والشرطيين فى المدينة وأقيمت حواجز على الطرق الرئيسية، حيث تم تفتيش السيارات واستجواب ركابها.

وصرح مسئول الشرطة محمد حسن لفرانس برس "تجرى صباح اليوم الاثنين عملية مهمة لإحلال الأمن فى مقديشو وأوقف أكثر من 400 شخص" للاستجواب.





مسئول إيرانى: 8 مناورات للقوات البرية الإيرانية هذا العام
الإثنين، 15 أبريل 2013 - 15:42
 
أحمد نجاد
طهران (أ ش أ)

أعلن قائد القوات البرية التابعة للجيش الإيرانى البريجادير أحمد رضا بوردستان، أن القوات البرية ستجرى خلال العام العام الجارى 8 مناورات فى البلاد، كما ستزيح الستار عن جهاز محاكاة خاص بالمروحيات. 

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن بوردستان تأكيده أن الجيش الإيرانى يتمتع بقدرات وطاقات وإمكانيات عالية تمكنه من الدفاع عن الحدود الإيرانية، مشيرا إلى أن التهديدات على الحدود والمنطقة والصعيد الدولى يتم تحليلها من قبل الخبراء الإيرانيين فى الاستخبارات، والتى يجرى على ضوئها استخدام القدرات اللازمة للتصدى لها. 

وردا على سؤال حول خصائص المروحية الوطنية، قال "إن المروحية الوطنية قيد الصنع من قبل مؤسسة صناعات "بنها" فى وزارة الدفاع الإيرانى، ومن المتوقع أن يتم إزاحة الستار عن 3 منجزات مهمة للقوة البرية فى مجال الاتصالات والمحاكاة والدفاع الجوى".





كيري: أميركا منفتحة على محادثات مع كوريا الشمالية
أكد أن خطر برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية لا يهدد جيرانها فقط بل شعبها أيضاً
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة ما تزال منفتحة على محادثات مع كوريا الشمالية، داعياً بيونغ يانغ إلى القيام بخطوة نحو المحادثات.

وقال كيري في كلمة ألقاها في معهد التكنولوجيا في طوكيو إن "الولايات المتحدة ما تزال منفتحة على إجراء محادثات نزيهة وذات صدقية حول نزع الأسلحة النووية، ولكن الكرة هي في ملعب بيونغ يانغ".

وأضاف كيري أمام مسؤولين يابانيين وأميركيين "خلال الأيام الأخيرة، أجريت محادثات معمقة مع قادة كوريا الجنوبية والصين ومع وزير خارجيتكم، وسوف أتحدث اليوم مع رئيس الوزراء (الياباني)".

وأوضح أن "شيئا واحدا هو أكيد: نحن موحدون. ليس هناك أدنى شك في هذه المسألة. خطر برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية لا يهدد فقط جيران كوريا الشمالية ولكن أيضا شعبها".

وبعد أن كرر عرضه للحوار مع بيونغ يانغ، حذر مع ذلك من أنه يتوجب على كوريا الشمالية "القيام بخطوات مهمة كي تظهر أنها ستفي بالتزاماتها وستحترم القوانين والمعايير الدولية".

وينهي كيري اليوم في طوكيو المحطة الثالثة والأخيرة من جولته في آسيا بعد سيول وبكين.





كوريا الجنوبية تتوقع استمرار أزمة تجربة بيونج يانج الصاروخية

الإثنين، 15 أبريل 2013 - 16:15
 
رئيسة كوريا الجنوبية بارك كيون هيون

سول (أ ش أ)

توقعت السلطة العسكرية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين، استمرار الوضع المتوتر المتمثل فى صدور تصريحات من جارتها الشمالية حول إمكانية إطلاقها صاروخا، دون أن تطلقه. 

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "كيم مين سوك" اليوم الاثنين، قوله "إن بيونج يانج تدلى تكرارا بتصريحات تشير إلى أنها قد تطلق صاروخا بعد 10 من أبريل ومرت 5 أيام من الموعد المتوقع لإطلاق الصاروخ، ومن الممكن أن تؤجل بيونج يانج إطلاق الصاروخ لأسباب مختلفة".

وأضاف أنه إذا تم حقن الصاروخ بالوقود قبل يوم 10 من هذا الشهر، فمن الممكن أن تطلق كوريا الشمالية الصاروخ فى أى وقت فى حال اتخاذ القرار السياسى، ويكون الجيش الكورى الجنوبى مستعدا لمواجهة هذه الحالات. 

وتتخذ الحكومة والجيش الكورى الجنوبى إجراءات مختلفة استعدادا لإمكانية إطلاق الشطر الشمالى صواريخ (موسودان ورودونج وسكود) فى آن واحد فى الفترة من يوم 10 إلى يوم 15 من هذا الشهر. 

ومن المعروف أنه لا توجد تحركات خاصة لمركبات إطلاق الصاروخ المتنقلة (تى إى إل) التى تم رصدها فى محافظة (وونسان) بإقليم (كانج وون)، والمناطق فى إقليم هام كيونج الجنوبى فى كوريا الشمالية، منذ يوم 11 أبريل الجارى. 

وكانت مخاوف جيوسياسية على صعيد شبه الجزيرة الكورية قد ثارت حدتها وسط تكهنات بتأهب بيونج يانج لإطلاق صواريخها الباليستية متوسطة المدى والتى يعتقد قدرتها على الوصول إلى جزيرة (جوام) الأمريكية غربى المحيط الهادى.





نجاد: الطاقة النووية هبة إلهية والأخلاق تهدد العالم أكثر من القنبلة الذرية
الإثنين، 15 أبريل 2013 - 15:41
محمود أحمدى نجاد الرئيس الإيرانى
أبومى- كلافى (بنين) (أ ف ب)

دافع الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد اليوم الاثنين، فى بنين عن "سلمية" برنامج بلاده النووى المثير للجدل ونفى سعى طهران إلى القنبلة النووية.

وفى كلمة ألقاها فى جامعة بنين التى يزورها فى إطار جولة أفريقية صباح اليوم، الاثنين، وصف أحمدى نجاد الطاقة النووية، بأنها "هبة إلهية" توفر الكهرباء بكلفة متدنية. 

وقال "يتهمون إيران وكل الدول التى تسعى إلى الخروج بسرعة من السيطرة الحالية".

وأضاف "إننا لا نحتاج الى القنبلة الذرية"، متابعا "فى الواقع ليست القنبلة الذرية التى تهدد العالم بل الأخلاق والثقافة الغربية التى تفقد قيمها".

وتشتبه الدول الغربية وإسرائيل فى سعى طهران إلى الحصول على سلاح ذرى تحت غطاء برنامجها النووى المدنى، إلا أن طهران تنفى ذلك وتؤكد أن أهداف برنامجها النووى تتعلق حصرا بالطاقة والطب.

ووصل نجاد مساء أمس الأحد إلى بنين ويغادر كوتونو اليوم، متوجها إلى النيجر وهى أحد أهم المنتجين العالميين لليورانيوم، الذى تحتاجه إيران من أجل برنامجها النووى.

وكانت النيجر انتقدت مؤخرا الشراكة مع فرنسا الدولة المستعمرة السابقة التى تستغل مجموعتها أريفا اليورانيوم فى شمال النيجر منذ أكثر من 40 عاما، معتبرة أنها "معدومة التوازن".





المتحدث باسم المستشارة الألمانية ينفى عزمها التقاعد

الإثنين، 15 أبريل 2013 - 17:40
المستشارة الألمانية أنحيلا ميركل

برلين (أ.ش.أ)


نفى ستيفن زايبرت، المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنحيلا ميركل، اليوم الاثنين، ما تناولته مؤخرا بعض وسائل الإعلام بشأن اعتزام ميركل التقاعد قبل تخطيها عامها الستين فى 2015.

ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن زايبرت، قوله إن استطلاعات الآراء فى الوقت الراهن تشير إلى أن ميركل ستحتفظ بمنصبها بعد الانتخابات المقرر إجراؤها فى ألمانيا فى سبتمبر المقبل، مما يعنى أن تقاعدها فى عام 2015 سيحول دون إكمال مدة الولاية الـ4 سنوات.

وأكد زايبرت أن التقارير حول تقاعد ميركل عارية تماما من الصحة، وأنها تستعد حاليا لخوض الانتخابات القادمة لتتبوأ منصبها فى فترة ولاية كاملة.




سائق الحافلات رئيساً لـ فنزويلا



فاز نيكولاس مادورو الذي كان سائقا للحافلات ثم تتلمذ على يدي الزعيم الاشتراكي الراحل هوجو تشافيز بانتخابات الرئاسة في فنزويلا بفارق ضئيل الأحد لكن منافسه رفض قبول النتيجة وطالب بإعادة فرز الأصوات.



وصعد الجدل مخاوف من اضطرابات سياسية في فنزويلا عضو منظمة اوبك والتي يصل عدد سكانها إلى 29 مليون نسمة وبها أكبر احتياطيات للنفط في العالم.



وأعلن مرشح المعارضة انريكي كابريليس إنه لا يعترف بالنتائج الرسمية التي أعلنت فوز مادورو بنسبة 50.7 في المئة من الاصوات مقابل 49.1 في المئة له أي أن الفارق بينهما لا يتعدى 235 ألف صوت.



وقال كابريليس "يا سيد مادورو إذا كنت غير شرعي من قبل فإنك الان محمل بالمزيد من اللاشرعية." وأشار إلى أكثر من ثلاثة آلاف "حادث" أثناء التصويت من إطلاق للنار إلى إعادة فتح مراكز تصويت بعد إغلاقها رسميا.



وأضاف "لم أحارب مرشحا واحدا اليوم وإنما الاستغلال الكامل للسلطة."



وردد أنصار المعارضة "تزوير" ودق محتجوها على القدور للتعبير عن احتجاجهم لكن كابريليس لم يطلب منهم النزول إلى الشوارع وعبر مادورو عن تأييده لاعادة فرز الاصوات بالكامل رغم إصراره على نزاهة فوزه بالانتخابات.



وقال المجلس الوطني للانتخابات إن فوز مادورو "لا رجعة فيه" ولم يشر إلى موعد اذا اعاد فرز الاصوات.



واحتفل أنصار الحكومة أمام قصر ميرافلوريس الرئاسي حيث وجه مادورو رسالة إجلال مفعمة بالعواطف للرئيس الفنزويلي الراحل تشافيز الذي سماه خليفة له في آخر خطاب القاه قبل وفاته الشهر الماضي بالسرطان.



وبلغت نسبة الاقبال على التصويت 79 في المئة أي أقل من نسبة 80 في المئة القياسية التي حدثت العام الماضي في آخر انتخابات خاضها تشافيز وفاز فيها بفترة رئاسية ثالثة.



ويقول كابريليس (40 عاما) إن الناخبين سئموا سياسات عصر تشافيز المسببة للانقسام وتعهد بتهدئة مخاوف يومية مثل جرائم العنف والتضخم المرتفع والمرافق المتداعية.



وقال جوني جونزاليس (54 عاما) وهو من ضاحية في كراكاس يحظى تشافيز بتأييد كبير فيها "مادورو هو استمرار لسياسات الرئيس تشافيز. أظهرت لنا هذه السنوات الأربع عشرة أن الاشتراكية هي الحل ليس فقط لفنزويلا ولكن للانسانية. إنها الحل للفقراء. كابريليس يمثل الرأسمالية."



ويواجه مادورو إلى جانب رفض المعارضة لشرعيته تشككا أيضا من داخل الائتلاف الحاكم بعد فوزه بهذا الفارق الضئيل.








راتب بوتين يعادل نصف راتب المتحدث باسمه

بوتين

صدم المؤيدون لشفافية الحكومة الروسية الأحد بعد صدور تقرير سنوي حول رواتب الحكومة أظهر أن المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين يحصل على دخل أكبر من الرئيس نفسه.



وجاء في القائمة التي بدأ الكرملين نشرها سنويا منذ عام 2008 في جهد لدعم الشفافية فيما يتعلق برواتب ودخل مسؤولي الحكومة، أن دخل بوتين عام 2012 كان حوالي 190 ألف دولار، فيما بلغ دخل المتحدث باسمه دميتري بسكوف حوالي 208 آلاف و500 دولار.



وطالما تشكك المحللون في الأرقام المدرجة بالقائمة، حيث أنه ليس هناك سبيل للتأكد بشكل مزدوج من البيانات التي يعتمد عليها التقرير.



ومن جانبهم، كثيرا ما قال الساسة الروس إن التقرير يحتوي رواتب تبدو ضعيفة نظرا لأن الكثير منهم يحصل على امتيازات بجانب هذه الرواتب مثل السيارات أو الشقق التي توفرها لهم الدولة.









جورج بوش أصبح جداً



 أصبح الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن جداً للمرة الأولى، بعد أن أنجبت ابنته "جينا" طفلة هي الأولى لها من زوجها هنري هاغر.



وأفادت شبكة "آي بي سي" الأمريكية أن بوش وزوجته لورا باتا جدين للطفلة "ميلا"، وهي المولودة الأولى لابنتهما جينا وزوجها.



وأصدر بوش بياناً قال فيه "يسعدنا لورا وأنا أن نعلن ولادة حفيدتنا مارغريت لورا ميلا هاغر".



وأضاف أن "ميلا، ابنة جينا وهنري جاغر، سميت نسبة إلى جدتيها، وقد رأينا حفيدتنا الجميلة، وجينا وميلا بصحة جيدة، وعائلتنا سعيدة جداً".



وولدت الطفلة في نيويورك السبت الماضي عند الساعة 8:43 مساء.



وكانت جينا وهاغر تزوجا في العام 2008 في حفل زفاف أقيم في مزرعة والديها في تكساس، وأعلنا فيديسمبر (كانون الأول) الماضي عن الحمل بالطفل الأول لهما.



يذكر أن بوش الابن وزوجته لورا والدان لابنتين توأم هما جينا وباربرا.








طارق عزيز: صدام كان مريضاً نفسياً حين قرر احتلال الكويت

طارق عزيز

 قالت فضائية "العربية" إن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز تحدث عن أن الرئيس الراحل صدام حسين، كان مريضاً نفسياً حين قرر احتلال الكويت.

وقالت الفضائية في خبر تمهيدي لمقابلة تعتزم بثها، إن اللافت فيها هو شهادة طارق عزيز على عهد مثير للالتباس، وما سيرد فيها يحتمل الخطأ والصواب، لكن الأمر المؤكد الذي يخص المقابلة، هو التوقع بأن تثير الكثير من الاعتراض والتأييد في ذات الوقت، السبب هو علاقتها بقضايا ما زالت محل خلاف وجدل حتى اليوم.

وقالت إن من بين هذه القضايا، حقيقة أسلحة الدمار الشامل وأن صدام حسين كان مريضاً نفسياً حين قرر احتلال الكويت، واتهم عائلته بدفعه إلى كل الأخطاء التي ارتكبها، حتى إنه وصف صهر الرئيس العراقي السابق الذي انشق عليه حسين كامل بأنه (سرطان كان يتطلع إلى الاستيلاء على محل صدام نفسه).

وأكدت أ، هذه العلاقة المتوترة بين عزيز وعائلة صدام خرجت إلى العلن بشكل عدائي من قبل الأخ غير الشقيق للرئيس العراقي السابق، أثناء محاكمته حين بصق على عزيز، الذي كان معه في قفص الاتهام.






رأس خنزير بمسجد في باريس

الشرطة الفرنسية تراقب احد المساجد


عمدت مجموعة مجهولة من العنصريين في فرنسا، إلى وضع رأس خنزير وكتابة شعارات معادية للإسلام والمسلمين على جدران جامع قيد الانشاء في مدينة كولومبيه في باريس.



وبحسب 24 امارات فقد دفع هذا السلوك العدواني رئيس البلدية فرانك ريستر للتعبير عن إدانته لانتهاك حرمة الأماكن المقدسة في البلاد، كما أعرب المرصد الفرنسي المناهض لمعاداة المسلمين في بيان له عن "صدمته من الكراهية الموجه ضد المواطنين الفرنسيين الذين يدينون بالإسلام".



وناشد البيان الحكومة الفرنسية بضرورة اتخاذ خطوات جادة ومسؤولة لمواجهة التطرف تجاه المسلمين، إذ أظهرت التقارير الحكومية ارتفاع معاداة المسلمين بنسبة 28%، في حين شهد العام الماضي أكثر من 200 عمل عدائي عنصري تجاه المسلمين.



وأبدى رئيس بلدية كولومبيه الفرنسية فرانك ريستر "اشمئزازه من انتهاك حركة ورشة لأحد المساجد في المدينة"، وذلك بوضع مجموعة مجهولة من العنصريين رأس خنزير وكتابة شعارات معادية للإسلام والمسلمين.







عجوز إيرانية تطلب يد الرئيس نجاد للزواج!

الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
طهران / فى واقعة غريبة هى الأولى من نوعها، طلبت امرأة إيرانية مسنة يد الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد للزواج، وذلك خلال زيارته إلى محافظة سمنان شمال إيران، حيث ذكرت للصحفيين الموجودين قدمت مع سكان أخرين للقاء الرئيس، وطلبت منه أن يتزوجها ويأتى بها إلى العاصمة طهران.

وشرحت المرأة المسنة أنها كانت قد فقدت ابنها وزوجها فى حادث حريق، وقررت الإقدام على هذه الخطوة، ووذكر الصحفيين أن المرأة كانت جادة فى طلبها.




تونس تسترجع يختاً من إيطاليا يعود لابن أخ الرئيس المخلوع
محافظ "المركزي التونسي": قريباً سيتم استرجاع عقارات وشركات من سويسرا
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

تولى رئيس الحكومة علي العريض صباح اليوم بالقاعدة العسكرية البحرية بحلق الوادي الإشراف على موكب تسلم يخت ترجع ملكيته إلى قيس بن علي ابن شقيق المخلوع، بحضور كل من محافظ البنك المركزي السيد الشاذلي العياري، ورئيس أركان الجيوش السيد رشيد عمار وسفير إيطاليا بتونس.

وأوضح رئيس الحكومة بالمناسبة أن استرجاع أملاك وأموال مهربة على ملك رموز النظام السابق يعد انتصاراً للشعب التونسي ولثورته مضيفاً أن مساعي استعادة الأموال المنهوبة والمنقولات المهربة تتعرض لتعقيدات قانونية وإدارية متشعبة قد تمتد إلى سنوات وتتطلب اتباع إجراءات قانونية تتسم بالصعوبة.

من جهته أفاد محافظ البنك المركزي أن ملف استرجاع الأموال والمنقولات المهربة بسويسرا يتقدم بنسق حثيث، وأن هناك تعاوناً وثيقاً بين تونس وعدد من الدول الأجنبية في اتجاه تسهيل إجراءات استرداد الأموال وتسريع وتيرة الإجراءات القانونية الخاصة بها وتفادي التعقيدات الإدارية والاعتراضات وإجراءات استئناف الأحكام القضائية وتعقيبها، معلناً بالتوازي عن إتمام الإجراءات الإدارية والقانونية لاسترداد يخت يفوق ثمنه 3 ملايين دينار على ملك عائلة الطرابلسي تم حجزه بأحد الموانئ الإسبانية.

وكانت تونس قد تسلَّمت الأسبوع الماضي صكّاً بقيمة 28.8 مليون دولار، وهو مبلغ تمَّت مصادرته من حساب زوجة الرئيس السابق ليلى بن علي في لبنان، بعد أن تم تكليف السيد فطيس باعتبار أنه المحامي المكلّف من طرف الأمم المتحدة بالدفاع عن حقوق دول الربيع العربي فيما يتعلق باسترجاع الأموال المنهوبة، من قبل وزير العدل التونسي بالتدخل لدى السلطات اللبنانية، بهدف مساعدة تونس على استرداد هذه الأموال المنهوبة مع إعفاء تونس من تسديد قيمة الأداء على هذه الأموال.




أمريكا: قاض يغرم نفسه بعد أن رن هاتفه في المحاكمة

 

فرض قاض أمريكي، يعرف بسياسته المتشددة حيال تشغيل الهواتف في قاعات المحكمة، على نفسه غرامة قدرها 25 دولاراً بعد أن رن هاتفه خلال جلسة محاكمة في قضية عنف منزلي كان يترأسها.

وذكر موقع "ميتشيغان لايف"، أن هاتف القاضي، ريموند فويت، رنّ خلال جلسة محاكمة في قضية عنف منزلي أثناء قراءة المدعي للحجج القانونية.

وخلال الإستراحة قام القاضي بتوقيف نفسه بتهمة ازدراء المحكمة، وفرض على نفسه غرامة بقيمة 25 دولاراً قام على الفور بدفعها. والمفارقة أن القاضي يفرض سياسة متشددة في منع الهواتف بقاعة المحكمة وثمة لافتة خارجها تحذر المخالفين من أنهم سيخسرون هواتفهم وسيدفعون غرامة بقيمة 25 دولار.

وقال فويت لاحقاً "لقد شعرت بالإحراج وأراهن أن وجهي توهج احمراراً.. ظننت أن هذا الأمر لن يحصل أبداً معي". وفي التفاصيل أنه خلال الجلسة اشتغلت خدمة توجيهات الصوت في الهاتف الموضوع في جيبه وبدأ الهاتف يقول "لا أستطيع أن أفهمك.. قل شيئاً مثل أمي".

وأوضح القاضي أنه غير جهاز هاتفه من "بلاكبيري" إلى جهاز يعمل باللمس، وأنه لم يكن اعتاد بعد على الهاتف الجديد حيث نسي إقفال الشاشة، ويبدو أنه ضغط عليها بالخطأ والهاتف في جيبه.




عثمان علي خان حاكم ولاية حيدر آباد الراحل أغنى رجل في العالم
 
كان مير عثمان علي خان صديقي بهادور هو سابع نظام (التي تعني «ملك» بالأردية) لولاية حيدر آباد الهندية، وهي كبرى الولايات الأميرية في مرحلة ما قبل استقلال الهند، وتقترب من حجم المملكة المتحدة في الوقت الحاضر، وكان أغنى رجل في العالم إلى أن وافته المنية عام 1967.

وقد أُعلن أن عثمان علي خان هو الشخص الأكثر ثراء في العالم بعد حساب ثروته وفقا لإحصائيات التضخم الحالية. وقد قدرت ثروته خلال فترة الأربعينات من القرن الماضي بقيمة ملياري دولار، والتي كانت وقتها تمثل نحو 2 في المائة من حجم الاقتصاد الأميركي. وقد كان حجم الإيرادات السنوية للهند بعد استقلالها مليار دولار فقط.

وأوضحت مجلة «تايم» الأميركية، التي أظهرت خان على غلافها، أن لديه ثروة شخصية قيمتها 236 مليار دولار، إلى جانب امتلاكه أثمن مجموعة من المجوهرات تم الإعلان عنها، وهي 25 ألف ماسة وأكثر من ألفي زمردة. وتجدر الإشارة إلى أن حيدر آباد تعد أغنى ولاية أميرية في الهند بفضل اعتماد ثروتها على تجارة الذهب والماس واللؤلؤ. ومع أنه تم استخراج ماسات مثل «الأمل» و«ريجنت» و«كوهي نور»، من مناجم غولكوندا، فإنه يطلق على حيدر آباد مدينة اللؤلؤ.

وقد امتلك خان أيضا واحدة من أعظم المكتبات في العالم الإسلامي، والتي تحتوي على مجموعات فنية ومنمنمات للإمبراطورية المغولية والديكانية لا تقدر بثمن، فضلا عن المصاحف المضيئة وأكثر المخطوطات الإسلامية الهندية الخاصة. وباعتباره حليفا مخلصا للتاج البريطاني بعد الحرب العالمية، قدم خان مساعدة مالية طائلة إلى البريطانيين ومجموعته الأصلية من الطائرات طراز «دي إتش - 9» على سبيل الهدية. وتحمل كل طائرة نقشا يبين أنها كانت ملكية شخصية للسلطان خان، وأصبحت تعرف مجموعة الطائرات بسرب حيدر آباد. كما قدم في عام 1947 هدية من المجوهرات الماسية تتكون من عقد وتاج إلى الأميرة إليزابيث، قبل أن تصبح ملكة، بمناسبة زواجها. ولا تزال ترتدي الملكة العقد والبروشات من هذه الهدية حتى اليوم.

وبفضل ثروته الاستثنائية، تم تكريم خان من قبل البريطانيين ليكون الأمير الأعلى مقاما في الهند، وليتفوق بذلك على خصومه. لقد حكم أسلافه ولاية بحجم إيطاليا على مدار أكثر من ثلاثة قرون كملكية مطلقة، ولم يكونوا مسؤولين - في المسائل الداخلية حتى على الأقل - سوى عن أنفسهم، وزعموا ولاء 18 مليون شخص لهم.

كان ينظر إلى السلطان في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية من قبل الكثيرين على أنه حاكم إسلامي مؤثر في العالم. وفي عام 1921، تم إرسال نجليه إلى نيس ليتزوجا من ابنتي عبد المجيد الثاني، آخر خليفة عثماني. وكان قد طرد مؤخرا من قصر توب كابي بواسطة كمال أتاتورك، وأُرسل إلى المنفى في فرنسا. وكجزء من ترتيبات الزواج، نصب الخليفة نجل السلطان خان وريثا للخلافة لتوحيد السلطة الروحية العليا للعالم الإسلامي مع تركزها بشكل أكبر في يد الأغنياء.

كان يعمل لدى خان إجمالي 14.718 موظفا عند وفاته. ويوجد نحو ثلاثة آلاف حارس عربي في قصره الرئيس فقط، و28 شخصا لجلب مياه الشرب، و38 آخرون لنفض الغبار عن الثريات والمصابيح، وعدة خدم خصيصا لطحن الجوز وإعداد مكسرات التنبول التي تعتبر من المخدرات الخفيفة لمضغها.

إلا أن هذا الرجل الذي يعتبر أغنى الأغنياء في العالم كان بخيلا؛ إذ إنه أنه كان يرتدي الطربوش نفسه لمدة 35 عاما، كما اعتاد ارتداء بيجامات رثة وتناول الطعام في طبق مصنوع من الصفيح وتدخين أعقاب السجائر، رافضا شراء علبة سجائر طوال حياته. كان عثمان علي خان أيضا يرقع جواربه الخاصة، وكانت عمامته الرثة التي كان يرتديها دائما تتناقض بشكل صارخ مع تلك الماسة التي في حجم بيضة النعامة التي يبلغ ثمنها 50 مليون جنيه إسترليني التي استخدمها كثقالة للورق لمنعه من التطاير. إن ثراث نظام الملك غريب الأطوار حي في قصص تتناول رفاهيته الشديدة.. وبخله المدقع.

أراد خان بطانية جديدة ليشعر بالدفء، فأمر خادما بشراء واحدة مع إعطائه أوامر مشددة بعدم دفع أكثر من 25 روبية ثمنا لها. لكن عاد الخادم خالي الوفاض لأن البطانية الجديدة تتكلف 35 روبية. وبالتالي، اكتفى نظام الملك ببطانية قديمة بالية. وتبرع بعد ذلك بشاحنات محملة بالعملات الذهبية إلى صندوق الدفاع الوطني في الهند، وقال لعماله حينها «لقد تبرعت بالقطع النقدية، وليس بالشاحنات، فتأكدوا من عودة الشاحنات إلينا».

لقد أقلم نفسه على العيش بما يعادل جنيها إسترلينيا واحدا يوميا. وأخذ سيجارة ذات مرة من أحد المستشارين، وقطعها نصفين، وأعاد له أحد نصفيها مرة أخرى.

ومع هذا، كان لديه جانب عقلاني. فقد درس اللغات الإنجليزية والأردية والفارسية، ويعود إليه الفضل باعتباره المهندس العبقري لحيدر آباد الحديثة، التي هي الآن واحدة من أكبر المدن الهندية. ولقد شهد حكمه توسعا في الطرق والسكك الحديدية والنظام البريدي، وأنشأ أيضا عددا من الجامعات والمستشفيات والمصانع.

لكن كان النساء يمثلن نقطة ضعفه. فعلى الرغم من أنه كان لديه أربع زوجات، قبل وفاته، فقد أنجب أطفالا من 86 عشيقة ضمن حريمه، ولديه أكثر من مائة طفل غير شرعي. وخلف وراءه إرثا من النزاعات القانونية بين مئات من الأحفاد الذين يتعاركون على الأموال والعقارات. وارتفع عدد المطالبين بحقهم في ثروته إلى 400 من الورثة الشرعيين قبل التسعينات من القرن العشرين. ويتقاتل أحفاد نظام الملك على أموال أودعها في مصرف بالعاصمة البريطانية لندن منذ 66 عاما. كان هذا الحاكم المسلم قد أودع مليون جنيه إسترليني باسم حكومته في مصرف «ناشيونال ويست مينستر» في لندن عام 1948 قبل أن تستولى الهند على مملكته. ويمكن القول إن مبلغ المليون جنيه إسترليني أصبح الآن 30 مليون جنيه إسترليني.

وبعد أن علم نظام الملك بوجود صفقة احتيالية تنطوي على تحويل أمواله إلى المفوض السامي لباكستان في لندن، قام بتجميد حسابه. ويرفض مصرف «ويستمينستر»، الذي تم دمجه حاليا في مصرف «رويال بنك أوف اسكوتلاند»، الإفراج عن المبلغ ما لم يتوصل الأطراف الثلاثة - الهند وباكستان وورثة نظام الملك - إلى اتفاق. كانت هناك جهود من تلك الأطراف المعنية للتوصل إلى إجماع في الآراء، وربما يتم التوصل إلى نوع من الاتفاق بينهم خلال العامين المقبلين. وقد وصفته صفحة التعازي بأنه رجل مسن متثاقل الحركة قضى أيامه الأخيرة متجولا في نعال قديمة، ومع هذا، كان موكب جنازته الأكبر في تاريخ الهند بأكملها.

تعتبر الجواهر التي تنتمي إلى العائلة المالكة في حيدر آباد عبارة عن مجموعة رائعة من الحلي والأحجار الكريمة والزمرد وتشكيلة من الأعمال الفنية المذهلة. وتعد تلك المجموعة من المجوهرات الأغلى ثمنا في العالم. وتم شراء هذه المجموعة عام 1992 بواسطة الحكومة الهندية من عائلة نظام. تقدر قيمة مجموعة مجوهرات نظام الملك التي تتكون من 173 قطعة، والتي كان يحرسها مجموعة من الخصيان طوال حياته، بنحو ملياري جنيه إسترليني، لكن تم شراؤها من قبل الحكومة الهندية عام 1995 بسعر بخس بنحو 33 مليون جنيه إسترليني.

كانت تحتوي مجموعة المجوهرات، التي تم عرضها منذ سنتين تحت حراسة مسلحة مكثفة في الهند، على عقد جميل يتكون من سبع سلاسل من اللؤلؤ، معروفة باسم «ساتلادا». وقد ألهمت هذه المجموعة مصممين مشهورين مثل دار «كارتييه» للمجوهرات بإبداعات رائعة. ووصف خبير المجوهرات د.غزدار المجموعة بأنها «عينات من الأعمال الفنية النادرة التي صممت بعناء شديد، وأنها أرقى مجموعة مجوهرات شرقية في العالم». واليوم يتم تأمين المجوهرات داخل خزائن في مصرف الاحتياطي الهندي بالعاصمة مومباي. لقد تم تخزين العديد من الجواهر في صناديق ضخمة وعلب مصنوعة من الورق المقوى. وتوجد صور فوتوغرافية لنظام الملك السابع والعديد من زوجاته يلبسن فيها حليا كثيرة مرصعة بالماس. وكانت هناك 30 خزانة مملوءة بكيلوغرامات من الذهب والماس والمجوهرات. ومع أن الماس يعد الحجر المستخدم من قبل نظام خان على نطاق واسع، فإنه يعتقد أن خان كان يشتري الياقوت من بورما. أما الحجر الذي يقع في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام فقد كان موجودا أيضا، مع العلم بأن اللون الأخضر هو اللون الذي يلقى قبولا لدى المسلمين، وكانت معظم أحجار الزمرد في شكلها الطبيعي غير المصقول. وكان يؤتى باللؤلؤ من خليج «منار» في سيلان والبصرة في ساحل بحر العرب. ويُعتقد أن المجموعة الكاملة من اللآلئ الموجودة لدى نظام الملك يمكن أن تملأ حوض سباحة أولمبي. ويوجد ضمن المجموعة حزام مرصع بالماس صممه أوسكار ماسي بيريز، المصمم الفرنسي. يزن هذا الحزام الماسي 640 قيراطا. وهناك حزام آخر، يلبس للاحتفالات، يزن 1.5 غرام، ومغطى بالماس بشكل كامل. كان نظام الملك يحمل شخصيا مفاتيح الخزائن السرية لمدة 50 عاما. ولا تزال أحزمة من مختلف الأشكال والأحجام متناثرة مما يدل على الإهمال الذي كان يشوب عملية تخزين المجوهرات.

اختار نظام الملك السابع أول حفيد له ووريث لعرشه الأمير مكرم جاه لخلافته. يعتقد خان أن أبناءه لا يستحقون أن يكونوا حكاما بعد وفاته. لكنه سرعان ما وجد نفسه منغمسا في حالة من الفوضى المالية ومثقلا بقضايا قانونية من الورثة والضرائب التي تفرضها الحكومة الهندية. وقد هاجر مكرم إلى أستراليا وأنفق الكثير من ميراثه في إنشاء مزرعة لتربية الأغنام، لكنها فشلت. وأثناء غيابه، نُهبت ممتلكات جده الموجودة في حيدر آباد في ظل عدم خضوعها للرقابة وتم بيع التحف الثمينة في شوارع الأسواق. وقد تم استخدام ما تبقى من ثروة نظام الملك الطائلة لسداد الديون والحفاظ على أساليب الحياة المترفة التي يعيشها العديد من أحفاده. وهكذا انهارت الثروة الخرافية للأسرة المالكة. وفي الوقت نفسه، كان مكرم يعاني من فقر مدقع خلال معيشته في شقة صغيرة في إسطنبول. وعلى عكس جده، تزوج مكرم خمس مرات فقط، بما في ذلك ملكة جمال تركيا السابقة وهي زوجته الثالثة. ترتبط تركيا بصلات قوية مع مكرم جاه – فقد كانت أمه وزوجته الأولى الأميرة إسراء من تركيا. وكانت زوجته الأخيرة الأميرة أورتشيدي من تركيا أيضا.


مير عثمان علي خان حاكم ولاية حيدر آباد


عقد نادر من الزمرد والماس من ممتلكات عثمان علي خان


قصر تشوماهلا حيث عاش حتى وفاته
الشرق الأوسط





علماء يصنعون كلية في المختبر

 

قال علماء أمريكيون إنهم زرعوا كلية مصنعة في المختبر لحيوانات وهي تفرز البول مثل أي كلية أخرى.

وسبق أن زرعت للبشر أعضاء أخرى مصنعة في المختبر، ولكن الكلية أكثر الأعضاء التي تمت صناعتها تعقيدا، لحد اليوم.وبينت دراسة نشرتها مجلة نيتشر ميدسين أن الكلى المصنعة أقل كفاءة من الكلى الطبيعية. ولكن الأبحاث في مجال الطب وصناعة الأعضاء حققت تطورا كبيرا يعطي أملا بتحقيق كفاءة أعلى.

تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الشوائب وإخراج الماء الزائد من الجسم. ويعد الطلب على زراعة الكلى هو الأعلى لدى المرضى، الذين ينتظرون أدوراهم في قوائم طويلة.

ويقوم العلماء بصناعة الكلية من خلايا المريض نفسه، حتى تتناسب تماما مع جسمه فلا يرفضها، ويتجنب الأطباء استخدام الأدوية لإنجاح زرع الكلية.

كما يمكن أن ترفع الخطوة عدد الأعضاء المتوفرة للزرع. فأغلب الكلى المتبرع بها يرفضها جسم المريض، ولكن يمكن استخدامها كنماذج لصناعة كلى جديدة.

وحقق الباحثون في مستشفى ماساتشوست العام السبق في صناعة كلية يمكن زرعها. فقد أخذوا كلية فأر وأزالوا منها الخلايا القديمة.

وبقيت شبكة البروتين تشبه هيكل الكلية بما فيها الأوعية الدموية وأوعية الإفرازات. وقام العلماء بترميم الكلية لتصبح صالحة للاستعمال.

وتركت الكلية المصنعة في فرن خاص، درجة حرارته تساوي درجة حرارة جسم الفأر، لمدة 12 يوما.

وعندما جربت الكلية في المختبر، بلغ إفراز البول نسبة 23 في المئة من الإفراز العادي.

وحاول العلماء زرع الكلية لفأر، وبعد تثبيتها في الجسم انخفضت فعاليتها إلى 5 في المئة.

ولكن كبير الباحثين الدكتور هيرالت أوت قال لب بي سي إن ترميم جزء من وظيفة الكلية يكون كافيا. فالمريض عندما يلجأ إلى تصفية الدم الآلي تشتغل كليته بنسبة 10 إلى 15 في المئة فقط.

وسيتخلص المريض بفضل زرع كلية مصنعة من تصفية الدم الآلية.

وأضاف بأن هناك فرصة عظيمة أمام المرضى: "ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ينتظر نحو 100 ألف شخص زراعة الكلى، وتتم زراعة 18 ألف كلية فقط سنويا".

يُعتبر الأغلى في العالم ويزن 3 كيلوجرامات






هندي يشتري قميصاً من الذهب بـ 250 ألف دولار


 اشترى رجل هندي يدعى "داتا فيوغ" أغلى قميص في العالم، بـ250 ألف دولار أمريكي، ويزن القميص ثلاثة كيلوجرامات من الذهب الخالص، ويعتبر الذهب أحد المعادن النفسية التي يتهافت على اقتنائها الهنود.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": يلقب داتا فيوغ بـ"الرجل الذهبي"، وليس من الصعوبة معرفة سبب هذه التسمية.

ويضع "فيوغ" الكثير من الحلي المصنوعة من الذهب على جسده، فيرتدي العقود الذهبية والأسوار والخواتم والقلادات والميداليات الذهبية التي تروق لكثير من اللاعبين الأولمبيين، وانضم إلى هذه المجموعة القميص الثمين المصنوع من الذهب.

وقال "فيوغ": "يسألني الكثير من الناس لماذا أرتدي الكثير من الحلي الذهبية؟ إن ارتداء هذه الحلي هو حلمي"، مضيفاً: "تختلف طموحات الناس، فهناك من يحب اقتناء سيارات المرسيدس أو الأودي، أما أنا فأختار الذهب".

ونشأ "فيوغ" في ظل أسرة متواضعة، ثم عمل في مجال العقارات، ثم مجال إقراض الأموال في بلدة "بمبرري" خارج "بيون".

ويضيف: "لو كنت ارتديت هذا القميص المصنوع من الذهب خلال أيام الدراسة في الجامعة لاعتقد الكثيرون أنني أنتمي إلى أسرة غنية".








حصان طائر في السعودية



خبرني - اكد عدد من المواطنين السعوديين لمواقع اخبارية فيها بأنهم شاهدوا حصانا طائرا محلقا في الأجواء بطريقة أذهلت الجميع مما دفع بعضهم الى إبلاغ الجهات المعنية ، وفيما اكد مصدر مسئول في حرس الحدود السعودية بمنطقة عسير أنه تم رصد الكائن عبر الكاميرات الحرارية وتم رصد حركته متجهاً من الجنوب إلى الشمال، بارتفاع يقارب متراً عن سطح الأرض، إلى أن وصل على مقربة من طريق ظهران الجنوب- نجران، حتى ارتفع مرة أخرى عن مستوى الأرض واتجه شمالاًبحسب مصادر صحفية فيما تم الشخوص على الموقع ولم يتبقى له أثر وفيما روى مفرح على انه شاهد الكائن بشكل قريب سرعان ما اختفى في فترة لم تتجاوز دقائق وأكد ذلك شقيقه محمد الذي كان معه في نفس السيارة

وفيما اكدت مصادر خاصة أنه لايستبعد أن يكون جسم في ظاهرة حيوان على شكل حصان تم تصنيعة لغرض التنصت ولازال الموضوع قيد المتابعة والتحقيق لدى الجهات المختصة








تغريدة تودي بعسكري تركي إلى السجن!



انقرة / زجّت محكمة عسكرية في تركيا رقيباً بالجيش في السجن، بسبب تغريدة على "تويتر" وصف فيها قيادييه بحشرة القرادة، بطريقة اللعب على الكلمات.

وذكرت وكالة أنباء (دوغان) التركية أن محكمة عسكرية في إقليم أغري شرق تركيا، اعتقلت رقيباً أولاً في الجيش، للاشتباه بنشره تغريدة على موقع التدوين المصغّر "تويتر" يصف فيها قيادييه بحشرة القرادة.

وكتب الرقيب على تويتر أن "العلماء يجرون اختبارات على الفئران.. وقراداتنا يجرون الاختبارات على الرقباء"، في إشارة إلى الجنرالات حيث استبدل أول حرف من الكلمة التركية التي تعني جنرال بحرف آخر ليصبح معناها قرادة.

وأمرت محكمة عسكرية باعتقال الرقيب وهو أب لطفل واحد، بتهمة شتم قادته، وأرسل إلى السجن.

وقال محامي الرقيب إنه لم يتم التأكّد بعد من أن الحساب الذي كتبت عليه العبارة يعود فعلاً إلى موكّله كما اتهم الأمن التركي بمداهمة منزله بحثاً عن أدلة بالقضية.





فيديو / هدف غريب للحاج بوقاش في الدوري الجزائري

الحاج بوقاش سجل هدفا غريبا في الدوري الجزائري
نسيج - خاص/
سجل اللاعب الحاج بوقاش هدفا غريبا لفريقه مولودية الجزائر في شباك وفاق سطيف في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الدوري الجزائري.

وقام بوقاش الذي سبق له اللعب في الدوري السعودي مع اندية القادسية والنصر بتسديد الكرة من خارج المنطقة ولكن الكرة ضلت طريقها الى الشباك ولكن عن ارتطامها بالأرض غيرت اتجاهها وخضت حارس المرمى ووجد احد اللاعبين لعبها في المرمى ولكن مدافع سطيف لحق بها وابعدها من خط المرمى لتجد بوقاش الذي أودعها الشباك وسط ذهول اللاعبين والجماهير الكبيرة التي كانت حاضرة في هذه المباراة.
فيديو



هاتف ذكي ياباني بشاشتين من أجل صورة كبيرة أو اثنتين
يسمح بالنظر بالتزامن إلى موقعي إنترنت كما يحصل غالباً مع الجهاز اللوحي
الاثنين 4 جمادي الثاني 1434هـ - 15 أبريل 2013م

يطرح أول مشغل لخدمة الهاتف النقال في اليابان في الأسواق اعتباراً من الخميس هاتفاً محمولاً قابلاً للطي بشاشتين، يمكن استخدام إحداهما كلوحة مفاتيح، والثانية لعرض النتائج كما يمكن الجمع بينهما لتشكيل صورة واحدة كبيرة الحجم.

ويستخدم هذا النموذج الذي تصنعه شركة "أن أي سي" اليابانية كهاتف ذكي تقليدي عندما يغلق فيصبح له شاشة على الظهر وأخرى في الواجهة.

ويمكن فتح الهاتف 180 درجة، فيصبح بالإمكان عرض صور بحجم 14.2 سنتمتر على المساحة الكاملة للشاشتين اللتين تعملان باللمس وتكونان عندها موضوعتين جنباً إلى جنب.

وشرح المشغل أن "هذا الجهاز يسمح أيضا بالنظر بالتزامن إلى موقعين على الإنترنت، كما يحصل غالباً مع الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي".

ويمكن استخدام هذا الهاتف المتعدد الوظائف كجهاز كمبيوتر شخصي على أن تشكل الشاشة السفلى لوحة مفاتيح، كما يسمح الجهاز بقراءة الكتب الإلكترونية.

ويعمل هذا الجهاز بنظام أندرويد، ويضم الوظائف الكثيرة الاعتيادية في الأجهزة اليابانية، من محفظة إلكترونية وتلفزيون وغيرهما. وتسويقه محصور الآن بالسوق اليابانية.



هندي في الـ16 من عمره يطور علاجاً للسرطان



الهندي ارجون نايير
اوتاوا / نال طالب ثانوي في مدينة كالغاري غرب كندا جائزة على أبحاثه حول علاج يستخدم جسيمات نانوية من الذهب كفيلة بالقضاء على الخلايا المرضية في حال تم حقنها لمريض بالسرطان وتسخينها، وفق ما أعلن مختبر سانوفي الفرنسي الراعي للجائزة.

وقام الطالب الهندي ارجون نايير الذي يتابع دراسته في أكاديمية ويبر في كالغاري بتحسين هذا العلاج عبر التقنية الضوئية الحرارية من خلال الإظهار أن مضاداً حيوياً (17-ايه ايه جي) بإمكانه السماح بمواجهة الدفاعات الخلوية السرطانية ضد «المقذوفات النانوية» وجعل العلاج أكثر فعالية.

إلا أن إحدى المشكلات التي تقلص فعالية التقنية الضوئية الحرارية في محاربة الأورام السرطانية هي الدفاعات التي تملكها هذه الأورام التي تنتج «بروتينات الصدمة الحرارية» للحماية من الحرارة.

وحصل ارجون نايير على الجائزة الأولى وقدرها 5 آلاف دولار كندي (4,916 دولاراً أميركياً) في نسخة 2013 من الجائزة التي يطلق عليها اسم «بيو جينيوس تشالنج كندا» والتي تمنحها لجنة من الباحثين المجتمعين في اوتاوا في مقر المجلس الوطني للأبحاث في كندا برئاسة لويس باريتو نائب الرئيس السابق لمجموعة «سانوفي باستور».

ونال ارجون نايير أيضاً جائزة خاصة لأفضل مشروع يملك أكبر طاقة تجارية.

وأمضى الباحث الشاب عامين في العمل على فكرته. في العام الماضي، تمكن من استخدام منشآت مختبرين تابعين لجامعة كالغاري والاستفادة من نصائح رئيسيهما، سايمون ترودل وديفيد كرامب، وهي خدمة نادرة جداً تسدى لتلميذ مدرسة في المرحلة الثانوية.

وأشار نايير إلى أن اهتمامه بموضوعه بدأ بعدما تلقت جدته نبأ إصابتها بالسرطان. وقال: «لقد عانت كثيراً خلال فترة العلاج، لذا بدات دراسة السرطانات بشكل عام وقرأت الكثير من الأمور حول العلاجات».

وفي الوقت عينه، لاحظ أن هذه العلاجات تحتل حيزاً كبيراً في المسابقات العلمية في كندا لذا قرر خوض التحدي بنفسه.

وفي المحصلة، فإن العدد الإجمالي للمشاركين في المسابقة السنوية بلغ 208 تلامذة في المرحلة الثانوية يعملون على 123 مشروعاً تم تطويرها كلها بالاستعانة باختصاصيين داخل مختبرات.

وتمكن ارجون نايير من إجراء اختبارات لإثبات صلاحية العلاج. كما تم وضع نموذج رياضي لتقييم العلاج على المستوى النظري.

وما يزال يتعين إجراء أبحاث كي تنتقل الطريقة التي طورها نايير إلى مرحلة التسويق. لكن التلميذ الهندي يؤكد رغبته في بلوغ هذه المرحلة التي يعتبر أنها ليست بعيدة المنال.






آيفون 5 بـ 10 ملايين دولار




جهاز ايفون 5 من الذهب
بكين / قام مجهول صيني بالتنسيق مع المصمم ستيوارت هيجز لتصميم وصناعة آيفون5 ليكون أغلى الهواتف الذكية على الإطلاق بقيمة عشرة ملايين دولار، والذي استغرق أكثر من تسعة أسابيع لتنصيب أكثر من 600 ألماسة داخل غطاء ذهبي عيار 26 قيراطا.

وحسب تأكيدات ستيوارت هيجز الخبير في شؤون تصميم وتنفيذ الأجهزة الذكية النادرة والخاصة لرجال الأعمال أن هاتف ''بلاك ديموند''يأتي الهاتف الأغلى من خلال سلسلة هواتف شركة أبل آي فون 5، فقد تم تصميمه وتصنيعه خصيصا لرجل أعمال صيني، دون ذكر أي تفاصيل أخرى، مضيفا أنه تم تصميم الجهاز بناء على متطلبات رجل الأعمال.

ويأتي الجهاز مهيكلا بذهب عيار 26 قيراطا، وتم فيه تنصيب قطعة ألماس سوداء كبيرة مكان الزرار الرئيس للجهاز، ليعج باقي الهيكل الذهبي بأكثر من 600 جوهرة تم جمعها خصيصا لتصنع غلاف الهاتف الخارجي، و53 جوهرة منها فقط لصناعة الشعار الخاص بشركة أبل على الهاتف.

وأضاف المصمم على موقعه الإلكتروني آيفون 5 وبما فيه المواصفات المعدنية التي يملكها الجهاز والضمانات التي قدمها لرجل الأعمال الصيني، مذيلا المواصفات بسعر الجهاز لمن يرغب في اقتناء شبيه له.

الجدير ذكره أن المصمم ستيوارت يمتهن في أعماله إعادة صناعة المقتنيات وتفصيل الملابس المرصعة بالأحجار النادرة ، والذهب والفضة والألماس، لتنفيذ متطلبات هوس الأغنياء واعتلاء منبر الشهرة من خلال أشهر المصممين على مستوى العالم، وجميع أعماله يقوم بعرضها على موقعه الإلكتروني stuarthughes.com.








عقار يستخدم لسرطان الثدي قد يساعد الرجال الخاضعين لعلاج سرطان البروستات

التاموكسيفن لم يتسبب بأية آثار جانبية ملحوظة على الرجال
 

وجدت دراسة جديدة أن عقار تاموكسيفن الذي يستخدم لعلاج سرطان الثدي قد يقلل من بعض الآثار الجانبية للعلاج الهرموني الذي يستخدم لعلاج سرطان البروستات. 

وكان الباحثون بجامعة "إرلنجن نورنبيرج" الألمانية نظروا في نتائج 4 تجارب كلينيكية مستقلة استخدم فيها عقار تاموكسيفن لإدارة الآثار الجانبية لدى مرضى سرطان البروستات الخاضعين للعلاج بالحرمان من الأندروجين. 

ووجد الباحثون أن التاموكسيفن خفف من خطر تضخم الثدي وأوجاعه عند الرجال في الشهر الـ 3 والـ 6 والـ 9 والـ 12 من العلاج، مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا العقار المذكور. 

وتبيّن بشكل عام أن التاموكسيفن كان أكثر نجاحاً بتقليص أعراض الثدي، مقارنة بعلاج الأشعة أو العلاج بمثبط الأروماتيز، الذي يستخدم أيضاً لعلاج سرطان الثدي.

ووجد العلماء أن قليلاً من الرجال الذين عولجوا بالتاموكسيفن أوقفوا علاجهم الخاص بسرطان البروستات خلال سنة من تلقيه. 

وأشاروا إلى أن التاموكسيفن لم يتسبب بأية آثار جانبية ملحوظة.








صور / ثاني عجائب الدنيا المدينة الوردية بالأردن!

المدينة الوردية بالأردن
مدينة البتراء الأردنية يعرفها زائروها والقارئون عنها بإسم (المدينة الوردية) نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد، وهي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة، وقد كانت عاصمة لدولة الأنباط.

وتسمى أيضاً سلع، وهي مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 225 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة.

تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم، وقد فازت مؤخراً بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع.

هي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء إسم بترا وتعني باللغة اليونانية الصخر) (يقابله باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضاً بإسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة.

والمدينة الوردية بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم، وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت، وإختيرت البتراء بتاريخ 7/7/2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدن مملكتهم التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، وقد إمتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غرباً وحتى صحراء بلاد الشام شرقاً.

ومن شمال دمشق وحتى البحر الأحمر جنوباً شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية إقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي.

نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها الولاية العربية، وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

وتعد صورة ديفيد روبرتس للبتراء رسمت عام 1839مع بدء رحلات المستشرقين للعالم العربي في القرن التاسع عشر تم إكتشاف البتراء عام 1812 م علي يدي المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت الذي تعلم اللغة العربية ودرس الإسلام في سوريا وجاء إلى البتراء مدعياَ بانة مسلم من الهند بعد أن تنكر بزي إسلامي وهدفة تقديم أضحية إلى النبي هارون وبذلك سمح له السكان المحليون بالدخول إلى المدينة الوردية، وقد إحتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف بإسم رحلات في سوريا والديار المقدسة على صور للبتراء.

ومن أهم الرسومات التي اشتهرت بها البتراء كانت هي الليثوغرافيا التي رسمها ديفيد روبرتس للبتراء ومنطقة وادي موسى أثناء زيارته عام 1839 والتي تجاوز عددها عشرين لوحة ليثوغرافية وقد طبع العديد منها مما أعطى البتراء شهره عالمية.

ويوجد للبتراء العديد من اللوحات والصور الأخرى التي تعود للقرن التاسع عشر مما يدل على مدى الاهتمام الذي أضفاه إعادة اكتشافها على أوروبا في ذلك الوقت، ومن الأعمال المشهورة للبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي 1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابودي حوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830 ويبلغ عرض الخزنة 28 مترا وارتفاعها 39.5 مترا, كما يوجد العديد من التماثيل الهيكلية(بقايا جثث الأنباط)و قد أصبحت من عجائب الدنيا السبع.

والبتراء محفورة في الصخر ومختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل إختراقها تحظى بسحر غامض.

إن المرور بالسيق وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تبايناً دراماتيكياً مع السحر القادم وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية.

وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيرته في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بإنطواء المسافات.

إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولاً ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت.

ومن عاصمتهم تلك إستطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غرباً.

نتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحباً ومفتوحاً.

وهناك مدخل ضيق يعرف بباب السيق أول ماتمر به هو مجموعة الجن وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح المسلات المنحوت في المنحدر الصخري وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر.




























كارت USB لإعادة تدوير الكمبيوترات القديمة


أجهزة الكمبيوتر القديمة من الصعب التخلص منها لكن كارت الـUSB"باس ايت اون" يعمل على حل تلك المشكلة ومساعدة الفقراء.

التخلص من الكمبيوترات القديمة أمر صعب حيث لا يوجد من يرغب في شرائها وغالبا ما ينتهي أمرها الى القمامة، ما يتسبب في مشكلة بيئية، خاصة أنه يصعب إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، لكن منظمة "جود بروجت" وجدت الحل لاعادة الاستفادة من تلك الأجهزة من خلال كارت USB يعمل على مسح بياناتك الشخصية وتوجيهك لكيفية الاستفادة من الجهاز.
الكارت الذي يحمل اسم "باس ايت اون" يعمل على التأكد من مسح كافة البيانات الشخصية التي لا ترغب في أن يطلع الغرباء عليها ثم يقوم بتحميل برنامج تعليمي على الكمبيوتر يعمل على توجيهك لكيفية التبرع بالجهاز للمدارس بالدول النامية لمساعدة تلاميذها على التعلم، وفقا لما ذكر موقع gizmag.
يعد الكارت مشروع خيري مشترك غير هادف للربح بين مركز أبحاث الحوسبة بجامعة "نيوهامبشير" وشركة البرمجيات "اوبليتريس"، وهو يعمل من خلال توصيله بالكمبيوتر عبر فتحة الـUSB وجعله متصل بالانترنت، حيث يقوم التطبيق الخاص به بالتعرف على مواصفات الجهاز لمعرفة ما إذا كان صالح للتبرع به أم ينبغى إعادة تدويره، وفي كلا الحالتين يقوم بإزالة كافة البيانات الشخصية من على الجهاز تماما.
وفي حالة صلاحية الجهاز للتبرع يتم وضع نظام تشغيل جديد يحتوي على مواد تعليمية موجهة للجهة التي سيتم التبرع بالجهاز لها، وفي النهاية يتلقى المتبرع رسالة على بريده الالكتروني تؤكد على مسح كافة البيانات الشخصية وتزوده بمعلومات حول المكان الذي سيشحن جهازه القديم إليه.









النسخة اليتيمة من لمبرغيني بريغونتا



نسخة فريدة ووحيدة من سيارة "لمبرغيني بريغونتا" التجريبية تم بيعها في مزاد علني مقابل 1.35 مليون يورو (6.63 مليون ريال سعودي).

رغم إنه لم يسبق لأحد معرفتها أو رؤيتها من قبل، نظراً لأنها نسخة تجريبية، فإن ظهور السيارة النادرة في مزاد مكنها من الحصول على سعر مرتفع جداً تخطى الـ6 مليون ريال سعودي.
السيارة حصل عليها مشتري من إيران وتعد واحدة من القطع الهامة في تاريخ "لمبرغيني"، حيث تمثل عصر قوة الشركة الإيطالية قبل شراء الشركة الألمانية "فولكس فاغن" لها، وكذلك تعد نقطة بدء "لمبرغيني" في تحقيق أرباح اقتصادية.
وقد قام بتصميم السيارة التجريبية استديو السيارات الإيطالي الشهير "هوليز - تورينو"، ويُعتقد أنها آخر سوبر سيارة "لمبرغيني" إيطالية بالكامل تم صنعها، وقد ظهرت لأول مرة في معرض "باريس" للسيارات في 1998 ثم ظهرت مرة أخرى في معرض "جنيف" للسيارات عام 1999.
تميزت السيارة بأنها نموذج تجريبي عامل يحتوي على محرك V12 بقوة 520 حصان وشاسيه خاص بسيارة "لمبرغيني ديابلو"لكنه أكثر خفة.
وقد تم تصميم السيارة لتكون بسقف قابل للطي مع إمكانية تحولها، عند إغلاق السقف، إلى نسخة شبيهة من سيارة "فيراري بيرلينتا"، ولمنحها مظهراً رائعاً تم طلائها من الخارج باللون الفضي مع منح المقصورة لون أزرق ممتاز.