الأربعاء، 24 أبريل 2013




قال للمفتي: هذا الأمر ودّك يصير فيه حكم ما هو فقط سجن
خادم الحرمين يطالب بتغليظ عقوبة من "يغررون بالشباب"

واس- الرياض:
 طالب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتغليظ عقوبة من "يغررون بالشباب"، وألا تقتصر على السجن فقط.

ولدى استقباله في قصره بالرياض أمس الثلاثاء سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ الذين قدَّموا للسلام عليه أيده الله، قال خادم الحرمين: "الأخبار العالمية كلها ولله الحمد شيء زين، والأكثرية لا، ذبح وقلة ربح، وللأسف هذا اللي صار، وهذا اللي بيصير.

لكن يا شيخ مع الأسف سمعت إن فيه ناس- ما لنا فيهم يا طويل العمر- إنهم يشوفون الشباب ويغررون بهم، وهذا الأمر ودك يصير فيه حكم- طال عمرك- ما هو فقط سجن، الذي يريد أن يغرر بأطفال الناس ويجعلهم يروحون، الله يكفينا شرهم، الله يكفينا شرهم، وإلا ولله الحمد نحن هنا ينبغي علينا الشكر؛ فنحن ولله الحمد بنعمة".

واستدرك خادم الحرمين: "أما هذا الذي نشاهده من حولنا فهؤلاء فيهم أول شيء الحقد بين الشعب، والشعب الآن كل واحد يريد حزباً، وكل واحد يرى أنه الأول، وصار بينهم عداء بين الشعب، والذي أدهى وأمر أسمع وأنا أبرأ إلى الله من ذلك أنه تعدت إلى شيء أكبر، إلى المحارم، وهذا الشيء الذي يغضب الله، كفانا الله شرهم".

وقال: "أما الذين يأتون للتغرير بالأطفال فودك أن يحكم عليهم حكماً أكبر مما يُحكم عليهم الآن؛ فهم غرروا بأطفالنا، فمنهم من قتل، ومنهم من حبس، الله يكفينا شرهم".




تقديراً لجهودها في خدمة أعمال الخير ومساهمتها في دعم المرأة
الأميرة سارة الفيصل تتقلَّد وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى


واس- الرياض:
 كرَّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- رئيسة جمعية النهضة النسائية عضو مجلس الشورى الأميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز، بوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى؛ وذلك تقديراً لجهودها في خدمة أعمال الخير ومساهمتها في دعم قضايا المرأة السعودية.

جاء هذا التكريم تزامناً مع احتفال جمعية النهضة النسائية بمرور خمسين عاماً على تأسيسها.

ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- قلَّد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

من جانبها عبَّرت الأميرة سارة الفيصل عن شكرها وتقديرها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على هذا التكريم.

وقالت: "إن هذا الأمر ليس بمستغرب أو جديد من والدنا خادم الحرمين الشريفين ومن ولاة الأمر تجاه أي من أبنائهم المواطنين المخلصين لهذا الوطن"، مضيفةً أنها تشعر بالفخر والاعتزاز بهذه المناسبة الغالية، التي تعدُّ تقديراً وتكريماً للنهضة، ولجهود كل من أسهم فيها على مدى خمسين عاماً مضت".

حضر التكريم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل.




الناطق الإعلامي للدفاع المدني يؤكّد: الوزير يتابع الأوضاع لحظة بلحظة
وزير الداخلية يوجِّه بتسخير كل الإمكانات لمواجهة التغيرات المناخية المتوقعة



وجّه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بتسخير جميع الإمكانات الآلية والبشرية والمادية لمواجهة الأخطار المحتملة من جرّاء المتغيرات المناخية المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبد الله بن ثابت العرابي الحارثي، أن وزير الداخلية يتابع الأوضاع لحظة بلحظة، كما أن أمراء المناطق ورؤساء لجان الدفاع المدني يتابعون استعدادات تنفيذ الخطط الميدانية لمواجهة الطوارئ في جميع مناطق المملكة.

وأضاف العقيد الحارثي أن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري، وجه مديري الدفاع المدني في جميع المدن والمحافظات بمناطق المملكة والمشمولة بالتحذير برفع درجة الاستعداد والتهيؤ لمواجهه ما قد يحدث - لا قدر الله - نتيجة التقلبات المناخية المتوقعة واتخاذ الاجراءات الاحترازية كافة لسرعة نشر دوريات السلامة والوحدات الميدانية في المواقع المحتمل تأثرها بمياه الأمطار والأودية المجاورة ومجاري السيول التي تمر قرب المناطق المأهولة بالسكان وتوعية وتنبيه المواطنين والمقيمين بما يجب اتخاذه من احتياطات واجراءات وقائية والتنسيق مع كل الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بالمشاركة في تنفيذ أعمال الدفاع المدني لمواجهة حالات الطواري في كل منطقة واعتبار لجان الدفاع المدني بالمناطق والمحافظات واللجان الفورية والتي تضم مندوبين من جميع الجهات المعنية في حالة انعقادٍ دائمٍ حتي انتهاء الحالة الطارئة ونشر فرق الإنقاذ والقوارب على كافة المواقع المحتمل تأثرها بمياه الأمطار والسيول وتجهيز مراكز الإيواء والإغاثة.

وقال العقيد الحارثي إن مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة للدفاع المدني على تواصلٍ دائمٍ ومستمرٍ على مدار الساعة مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وكافة الأجهزة المعنية برصد الظواهر الجوية محلياً ودولياً وخبراء الطقس بالمملكة، مشيراً إلى عقد اجتماع مع هؤلاء الخبراء في مقر المديرية العامة للدفاع المدني يوم السبت الماضي، مبيناً أن المختصيّن بإدارة تحليل المخاطر يتولون قراءة وتحليل المتغيرات المناخية كافة وتمرير المعلومات إلى مراكز القيادة والسيطرة بالمناطق لتنفيذ خططهم الميدانية وفق هذه المعطيات، مشيراً إلى وجود قنوات اتصال مفتوحة بين الدفاع المدني ووزارة الثقافة والإعلام من خلال غرفة الطوارئ الإعلامية والإذاعة والتلفزيون لبث الرسائل التحذيرية متى دعت الحاجة إلى ذلك.

وأهاب العقيد الحارثي بالمواطنين والمقيمين متابعة موقع المديرية العامة للدفاع المدني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على الإرشادات كافة التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات، مؤكداً تخصيص فريق عمل متكامل لتغذية هذه المواقع على مدار الساعة بكل التنبيهات والتطورات لحظة بلحظة. 

وقال: إننا نعول كثيراً على وعي المواطنين والمقيمين وإدراكهم مخاطر السيول والأمطار والتواصل مع غرف عمليات الدفاع المدني في حالات طلب المعونة والاستغاثة وأشاد العقيد الحارثي بروح المسؤولية التي اتسمت بها وسائل الإعلام وتفاعلها وتجاوبها مع تحذيرات وتنبيهات الدفاع المدني لتجنب المخاطر المحتملة كافة، داعياً الله - جلت قدرته - أن يجنب المملكة وأهلها كل مكروهٍ.




أمير المدينة يدشن مبنى شرطة المنطقة وعدداً من المشاريع الأمنية

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مساء أمس، مبنى مديرية شرطة منطقة المدينة المنورة وإدارة التحريات والبحث الجنائي.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله المقر الجديد لمديرية الشرطة، مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي، ومساعده للأمن الجنائي اللواء صالح القرافي، ومدير إدارة التحريات والبحث الجنائي العقيد الدكتور عبدالله بن سعود السراني، وعدد من مديري وقادة القطاعات الأمنية التابعة للأمن العام بالمنطقة.
وفور وصول سموه قص شريط افتتاح مبنى مديرية شرطة المنطقة، الذي يتضمن عددا من الإدارات والأقسام والشعب التابعة للمقر، ثم اطلع سموه على عرض مرئي يوضح آلية العمل بوحدة المراقبة بشعبة التسجيل والمعلومات الجنائية بإدارة التحريات والبحث الجنائي، وأقسام ووحدات مبنى مديرية شرطة منطقة المدينة المنورة المدعمة بأحدث التجهيزات التقنية. عقبها تجول سموه على أقسام ووحدات المقر الجديد لشرطة منطقة المدينة المنورة.
وفي ختام الجولة، قدم مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي درعا تذكارية لسمو أمير المنطقة بهذه المناسبة.
ويأتي المشروع ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية التي يشرف عليها مركز المشروعات والتطوير بوزارة الداخلية، وقدرت مشاريع المقرات الأمنية المنفذة بمنطقة المدينة المنورة بنحو 131 مليون ريال، شملت بالإضافة لمبنى مديرية الشرطة مقر إدارة شرطة محافظة ينبع، مركز شرطة محافظة ينبع البلد، إدارة شرطة محافظة العيص، مركز شرطة ينبع الصناعية، مركز شرطة قباء، مركز انطلاق دوريات أمن شرق المدينة المنورة، مركز انطلاق دوريات أمن الطرق بالأكحل، مركز انطلاق دوريات أمن الطرق بالجميزة ومركز انطلاق دوريات أمن الطرق باللحن.



افتتاح فعاليات ملتقى العقيق الثقافي الخامس بالمدينة المنورة

واس - المدينة المنورة2013/04/23 - 23:59:00
دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، مساء الاربعاء ، فعاليات ملتقى العقيق الثقافي في دورته الخامسة تحت عنوان "معالم المدينة المنورة"، وذلك بفندق المريديان.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقى رئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان كلمة قال فيها :"إن مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم حافلة بالمعالم التاريخية والأثرية التي لها صلة بالسيرة النبوية وبتاريخ الصحابة رضوان الله عليهم , وقد عني بهذه المعالم مؤرخو المدينة قديماً وحديثاً منذ ابن زبالة وابن شبة والفيروز آبادي والمراغي والسمهودي إلى عبدالقدوس الانصاري والخياري والعياشي".
وأضاف : من هذا المنطلق رأى النادي الأدبي بالمدينة المنورة أن يخصص ملتقى العقيق الثقافي الخامس لإثراء هذا الجانب ببحوث علمية محكمة أعدها باحثون متخصصون، مفيداً أن النادي يسره أن يحتفي بشخصيتين ثقافتين من أبناء طيبة الذين كان لهما دور فاعل في حراكها الأدبي والثقافي وهما الشاعر المبدع محمد هاشم رشيد والأديب المؤرخ ناجي محمد حسن الانصاري .
ونوه الدكتور عسيلان في ختام كلمته بما تشهده المملكة من حراك ثقافي يحظى برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
بعدها ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان كلمة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى العلمي الذي يركز على المدينة المنورة ويتناغم مع انجازات النادي الأدبي ومع احتفالية المدينة المنورة باعتبارها عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام.
عقب ذلك قدم الشاعر يوسف بن فضي الرحيلي قصيدة بعنوان "تأملات في صورة مدني عتيق".
ثم ألقى الدكتور زاهر بن عبدالرحمن عثمان كلمة المشاركين، أوضح فيها أن هذه الدورة تأتي في إطار الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية, مشيرًا إلى أن المدينة المنورة كانت منذ أن اختارها الله مهاجرًا ومؤى لنبيه عليه الصلاة والسلام منارة العلم والأدب وأيقونة الثقافة ومحط الشعر وغاية الشعراء.
إثر ذلك ألقى الأديب ناجي بن محمد الأنصاري كلمة المكرمين، عبر فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، على هذا التكريم والاهتمام بالأدب والأدباء .
وفي ختام الحفل كرم وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة الشاعر ناجي محمد حسن الأنصاري والشاعر محمد هاشم رشيد رحمة الله .



جلسات حافلة بالنقاش حول آثار المدينة ومعالمها ينتظرها ملتقى العقيق.. اليوم


أحمد الأمين - ابتسام المبارك - المدينة
الأربعاء 24/04/2013

تنطلق صباح اليوم جلسات ملتقى العقيق الثقافي في دورته الخامسة والذي اختير له عنوان «معالم المدينة المنورة» ضمن فعاليات الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م. ومن المنتظر أن يطرح الباحثون والباحثات في الملتقى 18 ورقة علمية على مدى يومين، تناقش معالم وآثار المدينة المنورة. حيث يُقدّم د. صالح الرفاعي بحثًا يحاول فيه تحديد منازل بني حارثة في المدينة المنورة. وتستعرض د. عايشة العمري ود. رحمة السناني ورقة حول مواقع معالم المدينة المنورة على الإنترنت. ويطرح الباحث صالح المطيري بحثًا عن بركان سنة 654هـ وأثره على المعالم الطبيعية والتاريخية في المدينة المنورة. ويقدم الدكتور عبدالله عسيلان ورقة عن : (وقفات مع المراغي والسمهودي في توثيق تاريخ المدينة المنورة).
وتشهد الجلسات بحثًا للدكتور أحمد شعبان عن المنبر النبوي الشريف وتاريخه ووصفه وفضائله، ويطرح الدكتور سليمان الرحيلي بحثًا بعنوان «نقد خرائط طريق الهجرة»، ويشارك الدكتور فايز البدراني بورقة بعنوان «بُطحان وأشهر مواضعه وحدائقه»، ويقدم الدكتور عبدالباسط بدر بحثًا لتوثيق معالم المدينة المنورة بالشعر عند مؤرخي المدينة المنورة، ويطرح الدكتور إبراهيم المطوع بحثًا عن آثار المدينة بين الإحساس التاريخي والإحساس الشعري عند المؤرخ الشاعر عبيد مدني، كما يشارك الدكتور ماهر الرحيلي ببحث عن جبل أحد عند شعراء المدينة المنورة في العهد السعودي، ويقدم الباحث عبدالله الشنقيطي بحثًا عن الأودية الداخلة إلى المدينة المنورة.



تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع إلى العشرين من شوال القادم

الرياض ـ الوئام ـ عبدالله السفر :
أعلنت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع إلى العشرين من شوال القادم 1434هـ الموافق 27 أغسطس 2013م وذلك لتعارضه مع الكثير من الفعاليات ومنها الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية الذي ينظمه مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية وملتقى قس بن ساعده في نجران وزيادة الضغط على المطار والفنادق في المدينة المنورة التي تشهد عددا من الفعاليات المقامة ضمن برنامج المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلى جانب موسم الامتحانات النهائية للطلاب والطالبات.

ويأتي التأجيل لحرص الوزارة على إنجاح المؤتمر وتوفير كافة الإمكانات لذلك ولضمان متابعته بشكل إيجابي وإتاحة الفرصة للمثقفين والأدباء للتواصل مع الفعاليات المختلفة فكان اختيار الموعد الجديد هو الأنسب نظراً لقرب موسم الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك.
الجدير بالذكر أن الموعد السابق كان في السابع والعشرين من جمادي الآخرة الجاري.




"مجمع الملك فهد لطباعة المصحف" يوزع 348 ألفاً من إصداراته 
خلال شهر

04-23-2013 08:33 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وزَّع "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف" بالمدينة المنورة، خلال شهر جمادى الأولى من العام الجاري، 347800 نسخة من القرآن الكريم، بمختلف الأحجام، والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية، والأهلية، والخيرية.

وأعلن تقرير صادر عن المجمع للشهر الماضي، توزيع 281365 نسخة من المصحف الشريف، من مختلف الأحجام، على عدد من القطاعات، والمؤسسات، والهيئات الحكومية، والأهلية، داخل المملكة، وخارجها, إلى جانب سفارات المملكة، وقنصلياتها في الخارج.

بالإضافة إلى 6877 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و1011 نسخة من التسجيلات الصوتية، لقراءات، وتلاوات، بعض المقرئين، و31578 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم، بمختلف اللغات الأجنبية، و26969 نسخة من الكتب الدينية.




العبدالكريم يفتتح الملتقى التطويري لمعلمي «حاسب المدينة»


فهد الجهني - المدينة
الأربعاء 24/04/2013
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم امس الملتقى التطويري لمعلمي الحاسب الآلي بالمدينة المنورة بمركز الأمير سلطان الاجتماعي بحضور مدير ادارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب ومدير الإدارة المدرسية محمد الخليفي وعدد من معلمي ومحضري معامل الحاسب الآلي. وقال مدير ادارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب كلمة أكد فيها على أهمية الملتقى والدور الكبير الذي بذله الزملاء بقسم الحاسب بالتعاون مع الشركاء الداعمين من أجل التعريف بمستجدات التقنية والبرامج الحديثة والفوائد الكبيرة التي تعود على العمليتين التعليمية والتربوية من جانبه قال مدير التربية والتعليم ناصر العبدالكريم أن وزارة التربية التعليم اعتنت بالحاسوب عن طريق تدريس المناهج وتجهيز المعامل في المدارس بالإضافة الى استخدام الحاسب في تدريس وشرح جميع المواد.وأضاف أن الحاسب الآلي ساهم وبشكل كبير في طرق التدريس وأصبح ضرورة لايستغنى عنه من خلال البرامج التعليمية التي يتم تحديثها بشكل مستمر وأكد على أهمية مثل هذه الملتقيات وما تشتمل عليه من جلسات ومحاور تم اعدادها بالشكل السليم لتحقق الأهداف التي أعدت من أجلها.



61 متسابقًا من 24 جهة حكومية يتنافسون على مائدة القرآن بالمدينة

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأربعاء 24/04/2013
يتنافس 61 متسابقاً من موظفي 24 جهة حكومية مدنية بالمدينة على جوائز مسابقة حفظ القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدنيّة بمنطقة المدينة التي انطلقت أمس وتستمر لـ 3 أيام بمجموع جوائز يقارب 300 ألف ريال. وتحظى المسابقة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وينظّمها مركز تعظيم القرآن الكريم بالتعاون مع المديرية العامة للمياه والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة.
وقال رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن الكريم ورئيس لجنة التحكيم للمسابقة الأستاذ الدكتور عماد بن زهير حافظ إن لجنة التحكيم بدأت الاستماع للمتسابقين وعلى مدى ثلاثة أيام وذلك وفق أحدث الطرق والتقنيات الإلكترونية المستخدمة في مسابقات القرآن الكريم، حيث ستختار منهم خمسة عشر فائزاً في فروع المسابقة الخمسة، بمعدل ثلاثة فائزين في كل فرع، سيُكرّمون في الحفل الختامي برعاية سموّ أمير المنطقة.
وأضاف أن المسابقة جاءت بمبادرة من المركز ومن مديرية المياه بمنطقة المدينة وتعدّ هي الأولى من نوعها على مستوى مناطق المملكة، مضيفاً أن من أهداف المسابقة إذكاء روح التنافس على حفظ القرآن ومُدارسته بين منسوبي الإدارات الحكومية بالمدينة الذي يُعدّ من تعظيم القرآن الكريم، والتواصل البنّاء بين الإدارات المشاركة على مائدة القرآن.




ترقية عدد من ضباط شرطة المدينة

الأحمدي خلال تقليده أحد الضباط

قلَّد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي بمكتبه بمديرية الشرطة الضباط المترقين من منسوبي شرطة المنطقة رتبهم الجديدة وذلك بعد صدور الموافقة على ترقيتهم .وقد هنأ اللواء الأحمدي الضباط المترقين وحثهم على مواصلة العمل والجد، وذلك لخدمة هذا البلد وولاة أمرهم، فيما عبَّر المترقون عن عظيم شكرهم وامتنانهم على الثقة الغالية التي منحت لهم.



إدارة التربية الخاصة بنات تحتفل بأسبوع الأصم العربي (38 )

جانب من المعرض

٢٠١٣/٤/٢٣ @ ١٠:٢١ م

نظمت إدارة التربية الخاصة ( بنات ) بالمدينة برنامجاً توعوياً و ثقافياً و ترفيهياً بمناسبة أسبوع الأصم العربي الثامن و الثلاثين تحت شعار ( المساواة للأشخاص الصم ) وعنوان ( إلزام الهيئات الصحية بالتدخل المبكر لكشف حالات الصمم و ضعف السمع ) وكذلك بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية و منتدى التعليم للجميع بمعهد الأمل للبنات

بدأ البرنامج بحفل استهل بالقرآن الكريم ثم نشيد ترحيبي لطالبات المعهد بقيادة المدربة نجاة تركستاني تلتها محاضرة ألقتها معلمة التربية الخاصة الأستاذة ميعاد الهلالي عن التدخل المبكر و دوره في المساعدة على بناء ثقافة احتوائية يكون مركزها الطفل الأصم و أسرته بشرط أن يحسن تطبيقه و يعتمد معايير الجودة و التقييم المستمر كما تناولت إجراءات المسح السمعي للمواليد، وعن معالم المدينة و مساجدها وأبوابها و أسوارها واسمائها وفضل الإقامة بها تم عرض فيلم يسلط الضوء على المدينة قديماً وحديثاً ثم أدت طالبات الصف الأول المتوسط بالمعهد بقيادة مدربتهم آلاء الأنصاري نشيد ( في حب المدينة ).

كما تخلل البرنامج بعض المسابقات الثقافية مثل كلمات تراثية و معانيها ، صورة ومثل ، قدمت بعده طالبات الصف الخامس أنشودة طلع البدر علينا بإشراف المدربة مريم مكي.

واختتم الحفل بكلمة للأستاذة مريم الغامدي مديرة المعهد شكرت فيها جميع الضيفات الحاضرات و المعلمات القائمات على البرنامج و الحفل كذلك الجهات الداعمة فندق راما و فندق المنى كريم راديسون بلو كذلك طالبات جامعة طيبة تخصص التربية الخاصة مسار الإعاقة السمعية . ثم بدأت جولة الحاضرات على أركان المعرض وقد وضحت الأستاذة حياة السهلي رائدة النشاط و مدربة لغة الإشارة بالمعهد أن أركان المعرض تضم : ركن المدينة عاصمة الثقافة بريشة أبنائها ، و ركن التوعية و الثقيف، وركن التعليم للجميع مشاركة جمعية طيبة قسم التطوع، وركن مركز التنمية الاجتماعية، وأركان التصوير وجمعية زهرة وبصمة يدي، والتسالي والألعاب والمهارات اليدوية .




« ميدالية فضية « لتقنية المدينة فى معرض جنيف الدولي 2013

وليد العوفي- المدينة المنورة
الأربعاء 24/04/2013
نجح المتدرب صقر بن زيد المزيني الحربي من الكلية التقنية بالمدينة المنورة فى الحصول على « ميدالية فضية « في معرض جنيف الدولي الحادي والأربعين باختراع «سستة الكهربائي المريحة» لضمن مشاركة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حيث عرض أكثر من 550 اختراعا من45 دولة و100 شركة وجامعة. وتأتى المشاركة الثانية للكلية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات بعد فوز المتدرب عبدالله عبدالحكيم جلال الدين بالميدالية الفضية العام الماضي وذلك عن اختراعه «الكيس العجيب ثلاثة في واحد» الذي يهدف للمحافظة على البيئة. من جهته هنأ عميد الكلية التقنية الدكتور صالح بن عوده الأحمدي المتدرب صقر على فوزه بالجائزة مؤكدا أن المؤسسة تعتبر الاهتمام بالإبداع والابتكار من ضمن أولوياتها من خلال إنشاء مراكز للموهوبين التقنيين في وحداتها التدريبية ودعم وتسجيل وتسويق الأفكار والمشروعات والابتكارات المتميزة للموهوبين وتقديم الرعاية لهم بأفضل وسائل وأساليب التدريب.



تكرر للمرة الثالثة
إصابة امرأة في حريق بسكن مستشفى الملك فهد بالمدينة

أحمد السالم - المدينة - تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 24/04/2013
اندلع ظهر أمس حريق ثالث في مستشفى الملك فهد بالمدينة خلال ثلاثة شهور في إسكان إدارة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الواقع في حرم مستشفى الملك فهد بالمدينة بأحد المباني السكنية بالدور الثالث. 
وأكدوا شهود عيان أنهم شاهدوا بوجود كثافة دخان من داخل أحد الشقق بالدور الثالث بالسكن وعلى الفور تم إبلاغ فرق الدفاع المدني وتم إخلاء الشقة والشقق المجاورة.
وباشر الحادث فرقتا إطفاء وثلاث فرق إنقاذ من الدفاع المدني والهلال الاحمر بحضور الحادث العقيد منصور الطيار والنقيب فواز السحيمي والمقدم جار الله عبد الله ..
وتم السيطرة على الحادث قبل انتشاره لشقق المجاورة بسكن العاملين فيما نتج عن الحادث إصابة أمراة كانت محتجزة بأحد الغرف وتم نقلها للمستشفى 
من جانبه قال الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني:إن غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة الثانية والدقيقة الخامسة والعشرين من ظهر أمس حادث حريق في احدى فلل سكن مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وتم توجيه فرقتي اطفاء وثلاثة فرق أنقاذ للموقع وعند وصول الفرق اتضح أن الحريق في احدى الغرف ووجود كثافة دخان و احتجاز أمراءة تم انقاذها ونقلها للمستشفى والسيطرة على الحادث قبل انتشاره ومازالت إجراءات التحقيق قائمة في الموقع لمعرفة أسباب الحادث.




مأساة حريق الخالدية توجع قلب المدينة ورحيل الأطفال السبعة يدمي القلوب


فيصل العمري - المدينة
الأربعاء 24/04/2013
خيّم الحزن على كل بيت من بيوت المدينة المنورة أمس خلال متابعتها لتداعيات الحريق الذي أودى بحياة أسرة كاملة وتسبب فى مصرع 7 أفراد حرقًا واختناقًا في منزلهم بحي الخالدية ومع هول المأساة «المفزعة» التى تكررت فصولها خلال أشهر قليلة هز رحيل الأطفال السبعة يشاركهم جنين لم يرَ النور بعد كل القلوب وهى تعاين الآثار المدمرة التى خلفتها النيران في منزل الأسرة الراحلة. 
صدمة ما بعدها صدمة ارتسمت على ما تبقى من هذه الأسرة..اثنان فقط من أبناء المتوفى يعيشون في جدة لم يصدقا حتى اللحظة ما حدث، وحمّل شقيق المتوفى عبدالله الجمّال حماية المستهلك ووزارة التجارة المسؤولية بسبب التوصيلات الرديئة والتي تسببت في القضاء على عائلة بأكملها، وقال جمال إن سبب اشتعال النار هو أن التوصيلة ذات الجودة الرديئة اشتدت حرارتها عند وصلها بالتيار الكهربائي في وقت متأخر مما تسبب في اشتعال النيران في المنزل بأكمله، وقال جمال إن وزارة التجارة وحماية المستهلك هما المسؤولان عن دخول مثل هذه التوصيلات الرديئة إلى منازلنا والتي تسببت في وفاة أخي وعائلته. 
وتحدث الجمّال بلهجة يملؤها الحزن: ما حدث لأخي هو فاجعة لنا جميعاً..ونحن نؤمن بقضاء الله وقدره ولكن وجب على الإنسان الأخذ بالأسباب وهذا يحتم على المسؤولين التحرك بشكل واضح من أجل منع دخول هذه التوصيلات الرديئة التي أزهقت الأرواح والأنفس..وأمام هذا الوجوم الذي اكتسى به وجوه أشقائه وأقاربه يتساءل عبدالله الجمّال: ما ذنب عائلة كاملة أن تموت بسبب توصيلة رديئة لا تساوي حفنة من الريالات؟! ومن المستفيد من هذا؟!
ويستعيد جمال تفاصيل اللحظات الأخيرة للأسرة حسب مشاهداته عقب الحريق أن الفتاة ذات الأربعة عشر ربيعاً عقب تشغيلها إحدى التوصيلات الكهربائية في غرفتها الساعة الثالثة فجراً اشتعلت النيران وامتدت إلى بقية المنزل في الوقت الذي يغط بقية أفراد العائلة في سبات عميق وعلى رائحة انبعاث الدخان والنيران استيقظ والد الفتاة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ولكنه في غمرة الإنقاذ سقط هو الآخر متوفىً بسبب الكميات الكبيرة من الدخان التي استنشقها أثناء عملية إنقاذ ابنته.
الذهول والصدمة بديا على ملامح ابنيه الناجيين من حادث الحريق وهما أحمد وحامد حيث بدا الابنان اللذان يعملان في محافظة جدة وهما يحملان علامات الصدمة والذهول مما حدث للعائلة التي رحلت عنهم حيث لم يجد الابنان ما يعبران به عن هذه الفاجعة فما ارتسم على الوجوه كان كافيًا؛ ليعبرعن حجم ما يكنانه من مشاعر حزن على فقد حميمية العائلة. 
والمتوفون هم: الأب عبدالعزيز حامد الجمّال (55 سنة) وأبناؤه على التوالي، فيْ (14 سنة)، فيصل (5 سنوات)، محمد (4 سنوات)، سلطان (3 سنوات)، نايف (سنة) بالإضافة إلى زوجته بدور البطيني 30 سنة وهي حامل في شهرها الثاني.



ممرضة العصيلي: الجاني عشريني العمر قمحي البشرة وذقنه «سكسوكة»
غياب جماعي للممرضات والأمن يواصل البحث عن المجهول

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 24/04/2013
أدلت إحدى ممرضات مركز العصيلي الذي شهد حادث الاعتداء المسلح من مجهول باوصاف المسلح، مؤكدة انه شاب في العقد الثاني من العمر قمحي البشرة وذقنه سكسوكة ويحمل مسدسا لونه اسود نحيل الجسم وطويل القامة، وذكر مصدر بشرطة رضوي لـ»المدينة» انه اثناء التحقيق مع الممرضة التي هددها المسلح ارشدتنا على ملامح الجاني كاملة مؤكدة انه قام خلال السطو بالقبض عليها وخنقها بيد واليد الاخرى يحمل بها المسدس وعندما شاهد ان امره انكشف تركها وهرب من الموقع. وأضاف ان المشتبه به لم يتم القبض عليه وما زال البحث جاريا. 
على جانب آخر شهد مركز العصيلي غيابا شبه جماعي للممرضات بسبب الخوف من تكرار معاودة المسلح مرة اخرى -حسب كلام احدى الممرضات- وذكر مصدر بالشؤون الصحية بينبع لـ»المدينة» ان الممرضات في مركز العصيلي لم يحضر احد منهن وعددهن 10 ممرضات بسبب خوفهن ومعاناتهن نفسيا، وأضاف انه تم تأمين 5 ممرضات بعد غيابهن وقدمنا الخدمة الى جميع المراجعين في ظل غياب الممرضات.
على ذات الصعيد علمت «المدينة» ان مدير المراكز الرعاية الاولية الصحية بينبع عبدالرحمن الميلبي يدوام في مركز العصيلي منذ يومين متتالين، وكذلك قام مدير الشؤون الصحية بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي بزيارة للمركز يوم امس الثلاثاء.
وقال مدير القطاع الصحي بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي لـ»المدينة» ان غياب الممرضات عن المركز هو عامل نفسي ولكن العمل لم يتوقف بالمركز حيث تم تسيير العمل بكل التخصصات، واضاف اننا مازلنا متابعين القضية مع شرطة ينبع حيث ان المشتبه به لم يتم القبض عليه.
وذكر الناطق الامني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» ان المشتبه به الذي قام بالسطو على مركز العصيلي وحاول تهديد احدى الممرضات لم يتم القبض عليه وما زال البحث جاريا عنه.



تيمنا بهذا الاسم وتفاؤلا بنزول رحمة الله على البلاد والعباد..
خبراء يتوقعون حالة جوية ممطرة في المملكة من الخميس.. أسموها “البيضاء”


الرياض – الوئام :

توقع خبراء في المناخ والطقس هطول الأمطار ونزول الخير في المملكة خلال اليومين القادمين، عبر حالة مطرية أسموها “البيضاء”؛ تيمنا بهذا الاسم وتفاؤلا بنزول رحمة الله على البلاد والعباد.

وأكدوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية، توافر وتضافر العوامل الجوية الإيجابية تتمثل بكتل هوائية رطبة قادمة من بحر العرب، وانتقال الرطوبة الاستوائية التي تمدد وتوغل عبر منخفض السودان إلى داخل أجواء المملكة.

من جانبه أبان الدكتور عبد الله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، أن الكتل الرطبة التي تندفع فوق أجواء المملكة في الطبقات الجوية المختلفة ستُلقح بأخاديد علوية باردة، بعد أن تسهم التيارات الصاعدة برفعها للطبقات الباردة، مشيرا إلى أن من هذه العملية تتشكل السحب الركامية والطبقية والمزن الركامي.

وأوضح الدكتور المسند، أن المملكة ستشهد ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة؛ ما يدفع الرطوبة إلى الصعود إلى الطبقات الباردة العليا التي عندها تتكثف السحب، وقد يأذن الله بالأمطار فتهطل.

وأطلقت “لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة العربية السعودية” تسمية الحالة المطرية القادمة باسم “البيضاء” تفاؤلا وتمييزاً لها عن غيرها، وهي من الأسماء المدرجة في جدول سابق ومعتمد من قِبل اللجنة، وذلك لسهولة الحديث عن الحالة حاضراً ومستقبلاً لدى المهتمين والمراقبين، وفقا للمسند.

وأشار المسند إلى أن التوقعات الجوية لمعظم مناطق المملكة ستنعم بأمطار متقطعة وغير متصلة خلال فترة الحالة المطرية “البيضاء” – بحول الله – التي تستمر لبضعة أيام، ابتداء من مساء الخميس 25 أبريل ، ثم تشتد وتتسع يوم الجمعة والسبت والأحد.

وأفاد أن مخرجات النماذج المناخية تؤكد أن حالة “البيضاء” قد تطول وتمتد ليشمل تأثيرها وخيرها فترة زمنية تغطي معظم الأسبوع الأول من شهر مايو.

ولم يحدد المسند مدنا أو محافظات بعينها ستتأثر بحالة “البيضاء”، مستدركا القول ووفقا لقراءة يوم الأربعاء 24 أبريل تكشف أن منطقة الرياض وخاصة غربها وجنوب غربها ستكون في قلب الحدث ولها النصيب الوافر، معقبا على أن ألا تكون الأمطار ذات مقدار واحد وعلى خط واحد؛ لأنها ليست أمطاراً ناجمة عن التقاء جبهات، بل متفرقة ومتباينة بين المواقع الجغرافية، وفقاً لتوافر البيئة الجوية المناسبة لبناء السحب الممطرة.

ونبه المسند إلى غزارة الأمطار في في بعض المواقع واحتمال تساقط حبات البرد الكثيف والابتعاد عن الأماكن المرتفعة أو الأشجار والأعمدة أثناء حدوث العواصف الرعدية، بالإضافة إلى خطر تدني وانعدام مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار من الرياح الهابطة من سحب المزن الركامي.

وتوسع الباحث المناخي خالد بن محمد العوض في توقعه عن الحالة المطرية القادمة لتشمل أجزاء واسعة من المملكة، موضحا تعرض هذه الأجزاء لتقلبات جوية عنيفة نسبياً يرافقها هطول أمطار قد تكون غزيرة جداً في بعض المناطق.

وتوقع العوض أن تبدأ الحالة المطرية اليوم جنوب المنطقة الشرقية وشرق منطقة الربع الخالي، ثم تتوسع بشكل ملحوظ يوم الخميس لتشمل أجزاء من غرب منطقة الرياض ومنطقة عسير، وقد تشمل جنوب منطقة القصيم كما تستمر جنوب المنطقة الشرقية – بمشيئة الله تعالى.

ولاحظ العوض ضعف غزارة الأمطار يوم الخميس وليلة الجمعة متوقعا أن تشتد حالة الأمطار نهار الجمعة وليلة السبت في منطقة الرياض، مستدركا أن الحالة أقل كلما اتجهنا إلى الشمال من المنطقة الوسطى ناحية سدير والقصيم، متوقعا أن تزيد رقعة الغيوم الماطرة لتشمل أجزاء واسعة من منطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة.

وأظهر العوض ما أشارت إليه المراصد العالمية إلى أمطار تفوق المعدل السنوي في مثل هذه الفترة من العام، ناقلا توقعاتها التي تكشف ما تشهده معظم مناطق المملكة من أمطار غزيرة خلال الأسبوع المقبل وتستمر إلى نهاية الشهر الجاري.

واستدعى العوض حالات مشابهة لهذه الحالة في ربيع عام 1982م، والأعوام مابين 1981 وحتى 1985وسال على أثرها العديد من الأودية الكبيرة في المملكة.

وجدد المهتم في المناخ والطقس سليمان الدخيل التأكيد لما أشارت إليه مواقع الرصد العالمية للأحوال الجوية إلى تأثر أجزاء واسعة من المملكة.

وقال : “من المتوقع أن تتأثر أجزاء واسعة من غرب الوسطى وجنوبها وعسير وشرقها والأخيرة ستتركز عليها السحب وغزارة الأمطار ، مشيرا إلى أن الأمطار ستكون متوسطة في الأجزاء الشمالية من الوسطى وعسير والقصيم وأجزاء من المنطقة الشمالية”.

وتوقع الدخيل أن تكون فرصة هطول الأمطار في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية ضعيفة، مستدركا أن التغير وارد في أي لحظة.

واستبشر الدخيل بالحالة المطرية القادمة، سائلا المولى – عز وجل – أن يغيث البلاد والعباد.

يشار إلى أن وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني سخرت إمكانياتها الآلية والبشرية والمادية لمواجهة الأخطار المحتملة جراء المتغيرات المناخية خلال الأيام القادمة.





الضويحي: 1.8 مليون سعودي على قوائم انتظار "العقاري"
وزارتا "الإسكان" و"البلدية" تبحثان آلية تسليم الأراضي
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش الضويحي
كشف وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش الضويحي، أن الوزراة وقعت مع شركة العلم عقد برنامج يتم بمقتضاه تحديد أولوية استحقاق ودعم الإسكان للمواطنين، معرباً عن أمله في الانتهاء من آلية تسليم الأراضي سريعاً، لأنها من الركائز المهمة في إيصال دعم الإسكان لمستحقيه في أسرع وقت ممكن، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المسجلين في قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية 1.8 مليون مواطن، حسبما جاء في صحيفة "الحياة" اللندنية.

وفي السياق ذاته، يبحث مسؤولون من وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية في السعودية، الأربعاء، آلية تسلّم وتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن، بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية، التي لم يتم استكمال إيصال جميع الخدمات وباقي البنى التحتية إليها، إلى وزارة الإسكان، التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن تتولى "الإسكان" تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها، ومن ثم توزيعها على المواطنين، حسب آلية الاستحقاق.

وقال الدكتور شويش الضويحي في تصريحات نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، أن مسؤولي الوزارتين سيبحثون أيضاً تحديد البرامج الزمنية للتسلم والتسليم لتلك الأراضي، واصفاً لقاءه مع الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، بـ"المثمر".

وبيّن أن وزارة الإسكان أبرمت مع شركة العلم عقداً لبرنامج تحديد أولوية الاستحقاق والدعم الإسكاني للمواطنين، مضيفاً "نأمل في أن تنتهي هذه اللائحة سريعاً؛ لائحة توزيع الإسكان والأراضي على المواطنين، لأنها من الركائز المهمة في الدعم الإسكاني، وإيصال هذا الدعم لمستحقيه في أسرع وقت بعدالة وشفافية بين جميع المواطنين".

وكان وزير الإسكان يتحدث لجمع من الصحافيين على هامش ملتقى الإسكان في السعودية، الذي شهد حضور عدد من العقاريين ورجال التطوير العمراني، أمس، في العاصمة السعودية الرياض.

ولفت وزير الإسكان إلى أن العمل جارٍ مع عدد من البنوك لتقديم برنامج القرض الإضافي، بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري، الذي وقع عقود تمويل القرض الإضافي مع بنوك محلية.

وقال وزير الإسكان إن العام الحالي سيشهد إطلاق خدمات الشبكة الوطنية لخدمات الإيجار "برنامج إيجار"، الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير إيجار المساكن في السعودية بطريقة آلية، بما يضمن حقوق المستأجر والمالك، ويوصل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل.

وأضاف "يوفر البرنامج منصة إلكترونية تشمل مجموعة من الخدمات الإلكترونية، كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني وسجل السداد ومؤشرات وإحصائيات الإسكان المؤجر، الأمر الذي سوف يعزز الثقة في قطاع إيجار المساكن، ويشجع على زيادة الاستثمار فيه".




قال: قيمتها 5 مليارات ريال والقاهرة تمكنت من حل 6 منها أخيراً
الربيعة: 30 مشروعاً سعودياً متعثراً في مصر يتم العمل على حلها

واس- الرياض
 كشف وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عن وجود 30 مشروعاً استثمارياً سعودياً متعثراً في مصر بقيمة خمسة مليارات ريال، مشيراً إلى أن الجانب المصري تمكّن من حل ستة مشاريع منها في الفترة الماضية فيما أبلغ الجانب السعودي اليوم بحل أربعة مشاريع أخرى.

وأوضح الدكتور الربيعة في تصريح صحفي عقب افتتاح أعمال اللجنة السعودية - المصرية المشتركة بالرياض، اليوم، أن وزارة التجارة التي تمثل المملكة في اجتماعات اللجنة المشتركة حريصة على تسخير كل ما من شأنه تعزيز العلاقات التاريخية بين المملكة ومصر، وتذليل الصعوبات التي قد تعترض التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وقال إن البلدين حريصان على إزالة العوائق التي تواجه الاستثمارات في البلدين الشقيقين، مؤكداً إن لدى الجانب السعودي في مصر نحو 30 مشروعاً استثمارياً متعثراً ستة مشاريع منها تم حلها وهناك نحو أربعة في طريقها للحل، فيما تبقى نحو 20 مشروعاً لم يتم حل معوقاتها إلى الآن، وهو ما تعمل عليه اللجنة المشتركة والبلدان الشقيقان.

وكشف وزير التجارة والصناعة، عن أن حجم الاستثمارات العالقة التي لم تحل لدى الجانب المصري إلى الآن يبلغ نحو خمسة مليارات ريال، أي ما يعادل تسعة مليارات جنيه مصري، معرباً عن أمله في أن يقوم الجانب المصري بالعمل على وضع حلول سريعة لحلها ووقف تعثرها لدفع عجلة التعاون الاستثماري بين البلدين.

وقال الدكتور الربيعة إنه سبق أن تمّ بحث الاستثمارات السعودية المتعثرة في مصر خلال زيارته الأخيرة للقاهرة التي التقى فيها الرئيس محمد مرسي، الذي أبدى تفهماً كبيراً والتقى الوفد التجاري السعودي ووعد بمتابعة هذه الاستثمارات وما من شأنه تسريع وضع الحلول المعالجة لها فيما تبقى مجموعة من الاستثمارات التي يأمل الجانب السعودي في حلها بأسرع وقت ممكن.

ورأى الربيعة أن الفرصة متاحة بشكل أكبر من السابق لتعزيز التبادل التجاري الذي لم يتجاوز 20 مليار ريال بين البلدين بالنظر للإمكانات الضخمة التي يوفرها اقتصادا البلدين، وما يمكن لرجال الأعمال القيام به في الفترة المقبلة.

وأضاف إن المملكة من خلال اللجنة المشتركة تحرص على التعاون الفني وتبادل الخبرات في المجالات كافة، وخاصة الصناعية منها.

وأكد أن موضوع الربط البري بين البلدين عبر الجسر البحري والربط بالسكك الحديدية هو من بين الموضوعات التي يبحثها البلدان الشقيقان، لافتاً إلى أن الجانب السعودي حريصٌ على دورية انعقاد اللجنة في مواعيدها المحدّدة واللقاءات الخاصّة بمتابعة ما يصدر عن اللجنة كل ثلاثة أشهر.




6.7 مليار ريال تعويضات لـ5600 عقار على مسار قطار الحرمين
السويكت: تم سداد 95% من قيمة العقارات المنزوعة لصالح المشروع
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
السويكت في المنتصف يستمع إلى مهندسي المشروع

كشف رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية، المهندس محمد السويكت، أن إجمالي التعويضات للعقارات المنزوعة لصالح قطار الحرمين وصلت إلى 6.7 مليار ريال، صرف منها نحو 95 في المائة، بقيمة بلغت نحو 5.5 مليار ريال حتى الآن.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية، خلال وقوفه على المشروع، أمس، عند محطتي مكة المكرمة وجدة، إن عدد العقارات على امتداد مشروع القطار من محطة مكة المكرمة إلى محطة القطار في المدينة المنورة، مروراً بمحطة جدة تصل إلى نحو 5600 عقار.

وأضاف خلال الجولة التي تعد الأولى له عقب تعيينه رئيساً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، "معظم العوائق تم حلها على الطريق وندفع المقاول للتسريع في المرحلة الأولى، هناك بعض العقبات نواجهها في منطقة الحرازات، ونتطلع إلى أن الانتهاء منها قريباً".

وتابع: "تناقشنا أمس مع الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، لإخلاء العقارات في هذه الحرازات وهي العائق الوحيد أمامنا، وقد تم تحديد المسار وهو ثالث مسار تم تعديله في هذه المنطقة وهو المسار الثابت والأخير، ونرغب في إخلاء العقارات من هذا المسار".

وحول تركيب القضبان، أشار إلى أنها في المرحلة الثانية، موضحاً أن المسار مقسّم إلى ستة أجزاء، وقد تم الانتهاء من المرحلة الرابعة، وبدأ مقاول المرحلة الثانية في مرحلة تركيب القضبان، لافتاً إلى أن مقاول المرحلة الثانية استلم المسار في 14 من الشهر الجاري.

وأفاد بأنه تم الانتهاء من نحو 92 في المائة من المرحلة الخامسة للمسار، والتركيز على المرحلة السادسة التي تأخرت نوعاً ما، نظراً لوجود بعض العوائق في المناطق داخل جدة التي تتعلق بالعقارات، منوهاً إلى أنه هناك ست محطات للكهرباء على مسار قطار الحرمين، وهي خاصة بالمشروع.

وأوضح أن مشروع قطار الحرمين السريع يعتبر أحد أهم المكونات الرئيسة في برنامج توسعة شبكة الخطوط في المملكة، كونه يهدف إلى ربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، بخط حديدي يبلغ طوله 450 كلم تقريباً.

وبيّن أن المشروع يوفر حال اكتماله وسيلة نقل سريعة وآمنة لملايين الحجاج والزوار والمواطنين الذين يفدون إلى المدينتين المقدستين لأداء الحج والزيارة، كما أنه سيمثل إضافة نوعية في خدمات النقل بالقطارات السريعة وتطوير مستوى الخدمات التي توفرها السعودية لقاصدي بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.

واستمع خلال جولته أمس، المقرر أن يستكملها اليوم بالوقوف على محطة المدينة المنورة، إلى شرح مفصل من مهندسي المشروع عن سير العمل والخطة الزمنية للتنفيذ، كما قام بجولة على امتداد مسار الخط الحديدي الذي يجري تنفيذه حالياً من موقع محطة مكة المكرمة وصولاً إلى محطة جدة تفقد خلالها بقية أجزاء المسار.




وزير العدل: عدالة المملكة كتاب مفتوح وبعض التقارير الحقوقية تحرف الحقيقة


أكد وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى على أن المملكة كتاب مفتوح يستطيع الجميع قراءة ما في محتواه بكل وضوح، وان محاكم المملكة تعتمد علانية وشفافية المرافعة القضائية تطبيقاً لنصوص النظام وبإمكان أي أحد الدخول للمحاكم وحضور المرافعات والمحاكمات القضائية.

جاء ذلك في إطار محور التواصل الدولي لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء حيث قام وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى امس بزيارة إلى البرلمان الأوروبي ببروكسل ألقى خلالها محاضرة وعقد لقاء مفتوحاً مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوربي جرى خلالها استعراض أسس المبادئ القضائية في المملكة، ودورها في حماية الحقوق والحريات المشروعة، وضمانات العدالة في المملكة، وتحديثاتها التنظيمية، متحدثاً عن مشتركات العدالة، وعن تنوع التفسيرات في النص الإسلامي وأن هذا لا يعيب النص ولا يشتته كما أثاره بعض المتداخلين، بل هو مماثل لتنوع التفسيرات في النظريات والمبادئ الدستورية والنظامية، ومهمة القضاء في سياق سلطته التقديرية في التفسير والاجتهاد تكمن في توحيد الآراء والأخذ بالخيار الذي ترى العدالة أنه محقق لروح ومقصد النص وصولاً للهدف المطلوب وهو تحقيق العدل.

وبين الوزير أن قضاء المملكة يعتمد على النص الوارد في الواقعة متى وجد، وعلى السوابق القضائية التي تعتمد أساساً على المبادئ والقواعد الدستورية للمملكة العربية السعودية.

كما بين الشيخ العيسى أن حق اللجوء للقضاء الطبيعي يمثل ضمانة أساسية في نظام السلطة القضائية فليس لدينا قضاء استثنائي ولا قضاء طوارئ ولا محاكم أمن دولة.

وأضاف من جانب آخر بأن المنظم من منطلق أهمية تركيز العمل القضائي وسع في التحديثات الأخيرة لنظام السلطة القضائية من قاعدة التخصص النوعي في نظر القضايا فأوجد محاكم متخصصة عامة وتجارية وجزائية وأحوال شخصية وعمالية وأجاز وفق أحكام النظام إحداث محاكم متخصصة أخرى عند الحاجة.

مشيراً إلى تأكيد النظام على مبدأ استقلال القضاء في أحكامه وتعزيز مبدأ الشفافية والوضوح من خلال التأكيد على علانية الجلسات القضائية، فجلسات المرافعات والمحاكمات في المملكة مفتوحة ومن حق الجميع الاطلاع على حسن سير العدالة.

كما أكد على ضمانة درجات التقاضي وحق الطعن أمام المحكمة العليا، وتحدث عن احترام المبادئ القضائية لحرية الرأي مع التفريق في هذا بين الحرية والفوضى والحرية والإخلال بالنظام العام والحرية والإساءة للوجدان العام والحرية وإعطاء معلومات مضللة قد ينتج عنها تصرفات سلبية مخالفة للنظام، كما فرق الوزير بين الحرية والإساءة لحريات الآخرين مشيراً بأن الحرية تتوقف عندما تتجاوز أحكام الدستور والنظام وتصل لحريات الآخرين وتسيء لكرامتهم.

ونبه الوزير على أن قضاء المملكة يعمل على التعاطي إيجاباً مع الأحكام القضائية والأحكام التحكيمية الأجنبية بشرط عدم مخالفتها للنظام العام للدولة وفي طليعته عدم مخالفة دستور الدولة وبشرط وجود اتفاقية تنفيذ أو معاملة بالمثل.

كما تحدث الوزير عن أن العمل الحقوقي في المملكة تقوم عليه مؤسسة حكومية ومؤسسة أهلية مع تعزيز الرقابة على أعمال الأجهزة التنفيذية من خلال هيئة للنزاهة والشفافية لديها صلاحيات واسعة وقامت بدور رائد في تحقيق أهدافها الوطنية ترجمها الإعلام في تقاريره المنشورة.

كما أوضح الشيخ العيسى تواصل العمل العدلي والحقوقي في المملكة مع الهيئات والمنظمات العالمية والدولية ذات الصلة بهدف تبادل المعلومات والتأكد منها والوصول لدقة المعلومة وتصحيحها عند الحاجة.

كما أجاب الشيخ العيسى على العديد من استفسارات البرلمانيين الأوروبيين حول جملة من المسائل الحقوقية والقضائية والحريات الدينية وبعض النظريات الفقهية في التشريع الجنائي في الحدود والقصاص شملت عقوبة الإعدام وغيرها من العقوبات، وكذلك القضايا التي تمس عدالة حقوق المرأة ودورها في المجتمع، والسوابق القضائية في التعامل مع التبرعات والمساعدات الداخلية والخارجية والاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق والصكوك الأممية في العديد من الموضوعات المتعلقة بالعدالة والحقوق.

وأثناء إجابة الوزير على بعض المداخلات طلب قرينة واحدة تؤكد صحة المعلومات المستند عليها، وشدد على أهمية التأكد من صحة مصادر تلقي المعلومات لأنها تصنع أحياناً لأهداف ليست على ظاهرها ويراد ترويجها لتحقيق مكاسب أخرى وقال الوزير: إن من مبادئ العدالة ومن أهم المتطلبات الحقوقية أن يستطلع ما لدى الطرف الآخر، وقال: يكثر تسويق المعلومة المغلوطة في منطقة فراغ التواصل والمصارحة.

وفي ذات السياق قال الوزير بأننا على أتم الاستعداد لإعطاء المعلومة الصحيحة والدقيقة التي نتحمل مسؤوليتها عن أي واقعة مثارة مستعرضاً الوزير ما أثير من بعض الوقائع الجنائية والمدنية المثارة، مؤكداً على عدم صحة معلوماتها مطالباً بتقديم دليلها المادي الذي يؤكد على أهمية تقديمه منطق العدالة.

وقال الوزير ليس منطقاً أن نتأثر بالمعلومة المجردة بمجرد طرحها على آذاننا، فضلاً عن القناعة بها فضلاً أيضاً عن إصدار الأحكام على ضوئها.

وتابع الوزير: هل يستقيم في منطق العدالة والموضوعية أن نتبنى رأياً أو نصدر حكماً بمجرد الحصول على معلومة مجردة؟ لقد سمعنا بعض هذه المعلومات وعندما تحققنا منها تبين أنها تحوي معلومات غير دقيقة، وبعضها مختلق تماماً.

فيما أكد الوزير على أن المملكة كتاب مفتوح يستطيع الجميع قراءة ما في محتواه بكل وضوح، وفي سياق حديثنا وهو الأهم في الاستطلاع فإن محاكم المملكة تعتمد علانية وشفافية المرافعة القضائية تطبيقاً لنصوص النظام وبإمكان أي أحد الدخول للمحاكم وحضور المرافعات والمحاكمات القضائية، وإذا كان ليس في هذا الكون من يدعي الكمال المطلق فنحن من جملة الخلق في هذا الكون، لكن ليس هناك أحد يرضى بأن ينقل عنه سوى الحقيقة، وإذا أخفى الحقيقة فمن حق الجميع لومه على ذلك والبناء على المعلومات المتوفرة.

وفي مداخلة لأحد البرلمانيين حول الحريات الدينية وبناء دور العبادة قال الوزير: محضن مقدسات المسلمين لا يسمح بإقامة دور عبادة أخرى كغيره من رموز العبادة وتابع الوزير بعد إعادة المداخلة على أساس سعة المساحة وضيقها قائلاً: هل الفلسفة فلسفة مساحة أو مبدأ؟.

وفي سياق آخر التقى الدكتور العيسى برئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي إلماربروك وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالعدالة والحقوق، وطلب رئيس اللجنة عقد لقاءات مفتوحة مع مسؤولي العدالة والحقوق في المملكة للتباحث حيال العديد من القضايا وتبادل الآراء حولها مؤكداً على أهمية اللقاء بمسؤولي العدالة في المملكة وأن هذه اللقاءات تمثل أهمية كبرى للجميع.



أكد لـ«المدينة» أن زيادة أيام الخلوة الشرعية للسجناء قيد الدراسة
الحارثي: جهات دولية تنشر تقارير سلبية عن السجون دون زيارات ميدانية

منيرة المشخص - الرياض
الأربعاء 24/04/2013
كشف مدير عام السجون اللواء علي الحارثي عن وجود دراسة لوضع مشروع للعقوبات البديلة عن السجن، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة لدراسة وضع هذه العقوبات من مقام وزارة الداخلية ووزارة العدل وديوان المظالم وهيئة حقوق الإنسان والأمن العام والمديرية العامة للسجون. وقال في حوار لـ«المدينة» ان هناك إصلاحيات جديدة قيد التنفيذ ذات عدة فئات سوف يتم تأسيسها على أحدث المعايير الدولية ويجري حاليا تنفيذ نموذج فئة (أ) في الرياض والدمام وجدة والطائف وهي على وشك الانتهاء.
وأشار إلى أن هناك بعض الجهات الدولية تعطي تقارير سلبية عن السجون السعودية دون أن تقوم بزيارات ميدانية، مؤكدا انه لا بد من زيارات للوقوف على الواقع وليس تقارير مبنية على توقعات.
وأكد ان هناك منظمات دولية قامت بزيارة السجون واتضح لنا من خلال الزيارة انها قادمة لمقابلة سجناء محددين من قبلهم ومن جنسيات مختارة وليس مقابلة بشكل عشوائي أو مقابلة جميع النزلاء بل فوجئنا بتحديد الاسم، وعند مقابلته طلبوا الانفراد به والاستماع من جانب واحد.
وأشار إلى أن زيادة أيام الخلوة الشرعية قيد الدراسة لرؤية هل هي كافية أم تحتاج للزيادة ونرى أنها تفي بالغرض خصوصا أنها تمدد إلى 48 ساعة إذا كان النزيل مشاركا ببرامج وأنشطة إصلاحية وتعليمية كنوع من الحوافز.
وفيما يلي نص الحوار:
* كم عدد السجناء والسجينات في السجون السعودية.. وما نوعية تهمهم، وجنسياتهم، وهل تتبعون تقسيمات محددة باختلاف الجرائم والمخالفات؟
** لا يمكن إحصاء عدد السجناء لدينا وذلك يعود لعدة عوامل، أن هناك نسبة دخول للنزلاء يقابلها نسبة خروج، بالإضافة إلى أن هناك من هو محكوم ومن هو موقوف، كما لا ننسى أن مملكتنا الحبيبة في طور نمو حضاري وسكاني كبير مما قد يؤثر على زيادة معدل الجريمة، أضف إلى ذلك نسبة العمالة لدينا والتي لها كبير الأثر في نمو معدل الجرائم، فكل هذه العوامل تصب في زيادة عدد السجناء، في المقابل نجد أن العفو باختلاف طبيعته سواء كان عفوا ملكيا، أو عفو رمضان، أو العفو لمن وفقه الله لحفظ كتابه القرآن الكريم، كل هذه العوامل تجعل من الصعب إعطاء العدد الكلي للسجناء.
أيضا كما هو معلوم لدى الجميع فلدينا سجون رئيسة وسجون فرعية وسجون حدودية، تختلف جميعها من حيث الطاقة الاستيعابية لنزلائها، واختلاف نسبة السجناء فيها فالبعض منها، وهي قليلة، نسبة السجناء أعلى بقليل من الطاقة الاستيعابية للسجن نفسه، كما أن هناك سجونا وهي الأكثر نسبة السجناء فيها بلغت أضعاف طاقتها الاستيعابية، فمن الصعوبة بمكان مسألة التصنيف ولكن حرصنا في المقام الأول على أن يكون التصنيف بحسب العمر وهو الأهم فقمنا بوضع أجنحة لصغار السن والمراهقين كون مزجهم مع من هم أكبر سنا له تداعياته السلبية المتعددة، لذا نعمل بعد التصنيف العمري إلى مراقبة سلوك السجين وبالتالي تصنيفهم حسب القضايا وهذا معمول به في أغلب السجون.

التواصل مع السجناء
* متى سيطبق التواصل الإلكتروني للسجناء مع ذويهم؟
** هناك تواصل بين المديرية العامة للسجون وشركة الاتصالات السعودية بهذا الشأن، والجميع يعلم أن جميع المشغلين بمجال الاتصالات لم يتمكنوا من تغطية جميع انحاء المملكة بشبكة الإنترنت وخاصية التواصل هذه لا تتم إلا بتوفر الإنترنت ولدينا سجون في مناطق لم يتم تغطيتها بشبكة الإنترنت فهذه مشكلة لتعميم خاصية التواصل الإلكتروني، والان تقوم إدارة الشؤون الفنية بالمديرية العامة للسجون وفريق من شركة الاتصالات السعودية لدراسة مدى كيفية تطبيق خاصية التواصل الإلكتروني وما هي الآلية لاستخدامها وبعد الانتهاء من الرؤية كاملة سوف يتم الرفع لمقام وزارة الداخلية لأخذ الموافقة على المشروع، علما بأنه سيكون على السجون الكبيرة والرئيسة كمرحلة أولى وذلك من خلال شبكة المديرية العامة للسجون.
* كيف تتعاملون مع التقارير الدولية السلبية في حق سمعة السجون؟
** نحن في المديرية العامة للسجون نعمل بجهد لإصلاح النزيل بقدر الإمكانات المتاحة فيجب أن نتوجه لهم بالشكر ونتمنى لهم التوفيق في هذا العمل المتميز، أما بالنسبة للتقارير الدولية السلبية نعلم يقينا أن الجميع لديه سلبيات، ولكن هناك بعض الجهات الدولية تعطي تقارير سلبية دون أن تقوم بزيارات ميدانية فكيف يتم التأكد من صحتها؟! لا بد من زيارات للوقوف على الواقع وليس تقارير مبنية على توقعات وما إلى ذلك، وهناك منظمات قامت بزيارة السجون واتضح لنا من خلال الزيارة أنها قادمة لمقابلة سجناء محددين من قبلهم ومن جنسيات مختارة وليس مقابلة بشكل عشوائي أو مقابلة جميع النزلاء بل تفاجئنا بتحديد الاسم، وعند مقابلته طلبوا الانفراد به والاستماع من جانب واحد، ويجب التنويه بأن السجن هو تقييد لحرية السجين فمهما قدمت له وسهلت له فلن تجد منه الرضاء الكامل.

التعامل مع حقوق الإنسان
* كيف تتعاملون مع لجنة حقوق الإنسان، وهل صححتم الملاحظات التي ابدوها في الزيارة الأخيرة؟
** يجب أن يعلم الجميع أن أبواب السجون مفتوحة، وليس لدينا ما نخفيه، نحن نعمل بكل ما أوتينا من طاقة لإصلاح السجناء والسجينات، ولجنة حقوق الإنسان أبواب السجون مفتوحة لها بأي وقت، ومتى ما تشاء بدون إعداد مسبق أو إذن، أما ما تردنا منهم من ملاحظات بعد الزيارات يتم معالجته في حينه خصوصا إن كانت هذه الملاحظة متعلقة بالمديرية العامة للسجون، ويتم تزويدهم بتقرير مفصل عما تم حيال الملاحظات وبإمكانهم العودة للتأكد من ذلك، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن هناك ملاحظات تتعلق بجهات أخرى ليس للسجون علاقة بها، فنقوم بمخاطبة هذه الجهات والاستناد إلى تقرير اللجنة.
* هل هناك سجون جديدة سيتم افتتاحها قريبا، وأين مقرها؟
** تنهج وزارة الداخلية متمثلة في مركز المشروعات التطويرية والمديرية العامة للسجون وفق خطة لتطوير مبانيها والتي من ضمنها إنشاء إصلاحيات للمحكومين بفئات مختلفة وذات طاقات استيعابية متفاوتة، وذلك بهدف تحقيق أعلى معدل ممكن للوصول إليه في مفهوم حقوق الإنسان وكرامته مع الاهتمام بجميع الجوانب الإصلاحية والنفسية للنزيل، كما روعي في اختيار مواقعها أن تكون قريبة من ذوي النزلاء في جميع مناطق المملكة كما يهدف التصميم إلى تحقيق الاحتياجات الوظيفية للمشروع وإلى تطبيق المعايير التصميمية القياسية الدولية واستخدام أنسب النظم الهندسية مع مراعاة النواحي الاقتصادية وتوفير استهلاك الطاقة والتقليل من تكاليف التشغيل والصيانة. بالإضافة إلى مراعاة النواحي الأمنية وتوفير المراقبة المباشرة وكذلك الفصل بين مسارات الحركة للسيارات والمشاة وما بين الموظفين والمراجعين والزوار والنزلاء، بالإضافة إلى توفير أكبر قدر ممكن من المرونة مع مراعاة التوسع المستقبلي والأخذ بعين الاعتبار متطلبات الأمن والسلامة.

المعايير التصميمية للإصلاحيات ومبانيها:
إن المعايير التصميمية التي تم بناء تصميم الإصلاحيات على أساسها تتكون من ثلاثة مصادر رئيسة:
1 - معايير جمعية الإصلاحيات الأميركية وذلك للمباني والوحدات السجنية (ACA) وما يلحق بها.
2 - معايير التصميم المعماري وذلك للمباني المكتبية والإدارية المساندة والخدمية (TIME SAVER).
النتائج التي تم اعتمادها من الاجتماعات والزيارات الميدانية.
3 - تم تصميم أربع فئات من الإصلاحيات تختلف باختلاف طاقتها الاستيعابية وهي كالتالي:
1 - فئة (أ) وطاقتها الاستيعابية (7500) نزيل.
2 - فئة (ب) وطاقتها الاستيعابية (3000 - 5000) نزيل.
3 - فئة (ج) وطاقتها الاستيعابية (1500 - 2500) نزيل.
4 - فئة (ج) وطاقتها الاستيعابية (350 - 500) نزيل
ويجري حاليا تنفيذ نموذج فئة (أ) في كل من مدينة الرياض والدمام وجدة والطائف والان على وشك الانتهاء منها، بالإضافة إلى بقية الفئات (ب – ج – د) سيتم البدء بها حال الانتهاء من النموذج فئة (أ). وجميع هذه الإصلاحيات بعد تنفيذها سوف تكون بمشيئة الله تحقق جميع المتطلبات التي يطمح إليها ولاة الأمر في إصلاح النزيل ليصبح عنصرا فعالا عند خروجه وإصلاحه بالمجتمع.

توظيف السجينات
* هل تعانون من عجز في توظيف السجانات؟
** ليست معاناة ولم تصل لمرحلة العجز ولكن هناك عزوف نوعا ما في الرغبة للانضمام للعمل في السجون النسائية وهذا يعود للنظرة السلبية للمجتمع للسجون والعاملين فيها رغم ما يقومون به من جوانب إنسانية بالإضافة إلى الواجب الوطني، ولكن ولله الحمد هناك اختلاف كبير عن السابق من ناحية الرغبة في الانضمام إلى العمل في السجون.
* ما هي الاختلافات الحالية بين السجون الرجالية والنسائية؟
** يوجد اختلاف كبير فعندما نتعامل مع المرأة ليس كالتعامل مع الرجل، فيجب مراعاة جوانب عدة يحكمها الدين والعوامل الفيسلوجية، وهناك اختلاف مهم الآن وهو العدد فالسجون النسائية الأعداد فيها قليلة ولله الحمد على عكس سجون الرجال، ولكن عند الحديث عن الاختلافات في التعامل وطريقة الإدارة فهي جميعا موحدة.
* هل تتبادلون الخبرات مع الدول الأخرى في ما يتعلق بتطوير السجون؟
** هناك دورات وبعثات وزيارات للسجون العالمية، والهدف هو تطوير قدرات العاملين وبالتالي تطوير آليات العمل داخل السجون، ونحن نجني ولله الحمد مؤخرا بداية نتاج هذا المشروع، وفي القادم بعون الله سنكون قد وصلنا لمستوى أداء مرتفع في هذا الشأن.
* كيف تتعاملون مع من يرفض الخروج من السجن، ما هي الآليات المتبعة في ذلك، وكيف تتعاملون مع أولياء الأمور الذين يرفضون استلام قريباتهم؟
** لم يسبق أن حصل مثل هذا من قبل وهو رفض سجين خروجه بعد انتهاء محكوميته، نعم، يوجد هناك من أولياء الأمور من يرفضون استقبال بناتهم والعمل جارٍ بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لإنشاء دار خاصة لاستضافة هذه الفئة. كما نحث أولياء الأمور على استلام بناتهم والتعهد بالمحافظة عليهن وعدم إيذائهن ومحاولة إلحاقهن في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والرفق بهن حتى يصبحن لبنة صالحة في المجتمع لأن عدم استلامهن يفاقم المشكلة ولا يحلها.

زيادة أيام الخلوة الشرعية
* هل هناك نية لزيادة عدد أيام الخلوة الشرعية؟
** بالنسبة لزيادة أيام الخلوة الشرعية هي الآن قيد الدراسة لرؤية هل هي كافية أم تحتاج للزيادة ونرى أنها تفي بالغرض خصوصا أنها تمدد إلى 48 ساعة إذا كان النزيل مشاركا ببرامج وأنشطة إصلاحية وتعليمية كنوع من الحوافز.
* متى سيتم تفعيل نظام العقوبات البديلة؟
** هناك لجنة مشكلة حاليا لدراسة وضع مشروع للعقوبات البديلة للسجن من مقام وزارة الداخلية ووزارة العدل وديوان المظالم وهيئة حقوق الإنسان والأمن العام والمديرية العامة للسجون وما زال الموضوع قيد الدراسة.
* ما هي الأنشطة الجديدة التي ادخلتموها على السجناء؟
** المديرية العامة للسجون ولله الحمد تعمل دائما على مبدأ أن السجن دار إصلاح وتأهيل لإعادة صياغة فئة حادت عن الطريق الصواب، ولإتمام المسيرة فإنه لا بد من خطط نسير عليها وهذه الخطط قابلة للتعديل الذي يكفل الخروج بأفضل النتائج، والقائمون على الجانب التدريبي لدينا في نقاش مستمر مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني لإيجاد برامج تتناسب مع مؤهلات السجناء وما يتطلبه سوق العمل من مهارات أساسية تسهم بإذن الله في تعزيز فرص السجناء بالتوظيف بعد انتهاء محكوميتهم.
* هل يخضع المساجين لكشوفات صحية دورية، وكيف تتعاملون مع من يثبت لديه أمراض مزمنة أو وبائية أو معدية؟
** توجد ولله الحمد لدى جميع السجون في أنحاء مملكتنا الحبيبة آلية واضحة ودقيقة للكشف عن الأمراض لدى السجناء والسجينات، فعندما يتم استقبال السجين من قبل إدارة السجن يودع جناح الاستقبال وهو مخصص لاستقبال السجناء الجدد، وبعدها مباشرة يتم إرساله لمستوصف السجن لعمل جميع الفحوصات المخبرية والسريرية للكشف عن حالته الصحية والتأكد من مدى سلامته من الأمراض المعدية، وفي حال الاشتباه بوجود أي حالة يشتبه بها فإن طبيب المستوصف يقوم بتحويله لأقرب مستشفى مباشرة للتأكد من حالته، أما بالنسبة للسجين الذي يتم التأكد من سلامة حالته الصحية وخلوه من الأمراض المعدية فإنه يتم إيداعه مباشرة للأجنحة بحسب التصنيف المتبع إما بنوع القضية أو العمر، أما في حال لا سمح الله وجود مرض معدٍ فإنه يتم التعامل معه بحسب نوع الحالة حيث يوجد في جميع السجون جناح للعزل الصحي وتحت إشراف طبي سواء من السجن أو المستشفى.
وبالحديث عن الكفاءة في الكشف الطبي فلله الحمد جميع المراكز الصحية داخل السجون مزودة بأحدث الأجهزة والنتائج جيدة حسب التقارير التي ترفع دوريا. وأحب أن أضيف لذلك أن جميع السجون تقوم بكشف دوري أسبوعي، كنوع من الأساليب الاحترازية للتأكد من خلو جميع السجناء من الأمراض المعدية.




بطاقة هوية جديدة تختزل القيادة والأسرة وجواز السفر
سيكون بالإمكان تخزين المعلومات الصحية الأساسية للشخص على بطاقة هويته
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
بطاقة الهوية الوطنية الحالية
تنوي وزارة الداخلية السعودية اعتماد بطاقة هوية وطنية جديدة قادرة على اختزال جميع البطاقات الصادرة من الوزارة في واحدة فقط، على ما جاء في صحيفة "الرياض".

وكشف مصدر مسؤول من وزارة الداخلية نيتها استبدال بطاقة الهوية الوطنية السابقة بأخرى مزوّدة بشريحة ذكية تحتوي على حافظة معلومات بسعةٍ كبيرة مخزن فيها المعلومات الشخصية الخاصة بحاملها ومعلومات رخصة القيادة وجواز السفر وسجل الأسرة.

وسيكون بالإمكان تخزين المعلومات الصحية الأساسية للشخص على بطاقة هويته الجديدة، وسيحتاج ذلك ربطاً جزئياً بين معلومات وزارتي الداخلية والصحة.

وشرح المصدر نفسه أن اختيار هذا النوع من بطاقات الهوية يحتاج إلى توفير أجهزة خاصة لقراءة محتويات البطاقة والمعلومات التي تحتويها للتأكد من بيانات حاملها وفق صلاحيات تحددها الوزارة للقطاعات المستفيدة.

وكشف أن وزارة الداخلية ممثلةً في إدارة الجوازات وبالتعاون مع مصلحة مطابع الحكومة تعمل حالياً على تحديث رخصة الإقامة لتكون بمثابة هوية للمقيم، حيث سيتم إضافة شريحة ذكية إليها تحتوي على نفس تطبيقات بطاقة الهوية الوطنية.

كما أوضح المصدر أن الوزارة تعمل على عدد من المشاريع التقنية لتطوير أنظمة التحقق من الهوية (مثل أنظمة التعرف والتحقق من صورة الوجه والعين والبصمة العشرية)، وأنظمة الأرشفة المركزية، والربط والتكامل مع الجهات الحكومية، وتطوير وتحسين الخدمات الإلكترونية، وغيرها من المشاريع.




«العمل»: نقل خدمات العمالة من الأفراد للمؤسسات
 
«العمل»: نقل خدمات العمالة من الأفراد للمؤسسات
 تعتزم وزارة العمل السماح بنقل خدمات العمالة الوافدة من الأفراد إلى المؤسسات والشركات في القطاع الخاص؛ وذلك ضمن الضوابط التى سيبدأ العمل بها خلال الأيام القليلة المقبلة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.
وبحسب صحيفة عكاظ صرح بذلك مصدر مطلع في الوزارة، مشيرا إلى أن القرار يهدف إلى تسريع إنجاز ملف تصحيح العمالة المخالفة، في إطار المهلة التى وجه بها خادم الحرمين الشريفين والمحددة بمدة ثلاثة أشهر. وشدد المصدر على أن دفع رسوم رخصة العمل والإقامة يقع على عاتق صاحب العمل وليس العامل، لافتا إلى أنه سيتم السماح أيضا بنقل كفالة العامل إذا لم يصدر صاحب العمل الإقامة له لوجوده في النطاق الأحمر. وأشار إلى أنه يتم أسبوعيا تحديث نسبة السعودة، بحيث يظهر لكل عميل النسبة الجديدة في بداية كل أسبوع، مرجعا سبب نزول النطاق إلى التأمينات الاجتماعية. ولفت المصدر إلى أنه لايمكن نقل العمالة البنغالية أو التشادية إلا بأمر من وزارة الداخلية.
وأكد المصدر على أهمية المهلة الممنوحة لتصحيح العمالة الوافدة والضوابط التى سيتم إقرارها بهذا الشأن، داعيا الجميع إلى الاستفادة منها سواء أصحاب العمل أو الوافدين.




صحيفة: جهات حكومية تستقدم 126 ألف وافد خلال عام.. 70 % نساء

قامت جهات حكومية باستقدام 126 ألف وافد خلال عام، منهم 87360 من النساء، حسبما أوردت صحيفة "المدينة" عن تقرير لوزارة العمل.

وبحسب الصحيفة، فإن أغلبية المهن التي تم الاستقدام لها من قبل جهات حكومية في المجال الطبي بمختلف أنواعه.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل، حطاب العنزي أن جميع قرارات الوزارة تهدف لترشيد عملية الاستقدام، وتنظيم سوق العمل، وليس هناك قطاعات محددة.




أعلنتا موعد بدء مهام عوامل جبايتها..
“الداخلية والمالية”تدعوان المواطنين لدفع زكاة بهيمة الأنعام
10:37 ص - 24 أبريل 2013


أعلنت وزارتا الداخلية والمالية، أنه نظراً لقرب موعد بدء مهام عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام لمباشرة أعمالها في جميع مناطق المملكة والمحدد لها يوم السبت الموافق 1 / 7 / 1434هـ , فإنهما تدعوان عموم المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً.

وجاء نص الإعلان كالتالي:

قال الله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) سورة التوبة.

واتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في بعث جباة الزكاة إلى المكلفين في مكان تواجدهم واقتداء بهدي خلفائه الراشدين – رضي الله عنهم – ومن سارعلى نهجهم في جباية زكاة بهيمة الأنعام.

فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد – وفقهم الله – على تطبيق هذه الشعيرة المباركة سنوياً من خلال تجهيز وإخراج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام التي تجوب مناطق المملكة كافة, حيث تقرر خروج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام لهذا العام يوم السبت 1 / 7 / 1434هـ إن شاء الله.

ويسر وزارتا الداخلية والمالية أن توضح ذلك لعموم المكلفين، وتدعوهم للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عينا أو نقداً، كما تدعو كافة المواطنين للتعاون مع تلك العوامل لإنجاح مهمتها وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحاء.




"الثبيتي": أطالب المواطنين والمستفيدين عدم الانسياق إلى الشائعات الإلكترونية
"الضمان": لا صحة لصرف مساعدة مقطوعة لمن يقل راتبه عن 8 آلاف ريال


 نفت وكالة الضمان الاجتماعي، ما تداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عن اعتزامها صرف مساعدة مقطوعة، لمن يقل راتبه عن ثمانية آلاف ريال.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد بن دخيل الله الثبيتي: إن المساعدة المقطوعة تصرف لفئات ينطبق عليهم نظام الضمان الاجتماعي، ولائحته التنفيذية، وهم بالفعل يستحقونها مثل المطلقات، والأرامل، والأيتام، والمهجورات، والمعلقات، والعاجزين عن العمل، والمعاقين.

وبيّن "الثبيتي" أنه إذا ثبتت الحاجة للمتقدم، واتضح بأن دخله أقل من الحد المانع الشهري ولديه زوجة وعدد من الأبناء، فإن المساعدة المقطوعة تحدد بحسب العمر، وحجم الضرر مثل الكوارث.

وأكد "الثبيتي" بأن ما تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا أساس له من الصحة، ولكن ما يصدر فهو حسب النظام والتعليمات والأوامر الصادرة من الجهات العليا ويصدر فيها توجيهات من الوزير والوكيل للضمان الاجتماعي.

واختتم "الثبيتي" تصريحه بأن على جميع المواطنين والمستفيدين عدم الانسياق إلى الشائعات الإلكترونية، أو ما يسمعونه من الجمهور أو من عامة الناس؛ لأن الوزارة هي أول من يعلن ذلك عبر القنوات الرسمية.

عُقِد اليوم اختبار القدرات العامة للطالبات




"قياس" يفتح التسجيل لاختبار المعلمين الاستثنائي

واس- الرياض:
بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، التسجيل لاختبار كفايات المعلمين الاستثنائي، عبر موقع المركز على شبكة الانترنت www.qiyas.org.
وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام، إبراهيم بن محمد الرشيد، أن التسجيل سيكون للذين لم يجتازوا اختبار كفايات المعلمين لثلاث مرات أو أكثر في تخصص الرياضيات "ابتدائية ومتوسطة وثانوية"، وتخصص التربية الفنية.

وأكد "الرشيد" أن الاختبار سيُعقد يومي الثلاثاء والأربعاء 27 و28 جمادى الآخرة 1434هـ في مدن: الرياض، جدة، القصيم، أبها، وذلك بناءً على نسبة الاحتياج للمدن التي سيقام فيها الاختبار، مشيراً إلى أن آخر موعد للتسجيل المبكِّر للاختبار يوم الأربعاء 21 جمادى الآخرة 1434هـ، بعدها سيكون هناك تسجيل متأخِّر حتى موعد عقد الاختبار حسب توفر المقاعد.

وأفاد بأن الاختبار يستفيد منه المتقدمون على الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم، ويأتي ضمن المشاريع المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم؛ لتطوير وإدارة اختبارات المعلمين، وتهدف إلى تحديد مدى توفر الكفايات الأساسية لدى المتقدمين للوظائف التعليمية، حيث يتناول الاختبار أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية، واللغوية، والعددية، والتخصصية.

وعُقِد المركز الوطني للقياس والتقويم اليوم الأربعاء اختبار القدرات العامة "الفترة الثانية" لطالبات الثالث الثانوي، الذي يعدُّ شرطاً أساسياً لخريجات الثانوية العامة للقبول في مؤسسات التعليم العالي، وهي الفرصة الثانية في هذا العام، والذي يُعقد خلال يومي الأربعاء والخميس 14 و15 جماد الآخرة 1434هـ ويومي الأربعاء والخميس 21 و22/ 5/ 1434هـ، من خلال 95 مقراً موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة.

وحثَّ "الرشيد" الطالبات على الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني، الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخولهم الاختبار الفعلي، ويتضمَّن البرنامج ثلاثة أنواع من التدريب وهي: المفاهيم العلمية، والأمثلة التدريبية، إضافة إلى الاختبارات التجريبية، وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت: www.elearning.qiyas.sa.

وأكد "الرشيد" أن المركز على تواصل مستمر مع جميع المستفيدين من الاختبارات للمتقدمين والطلاب على الرقم 4909090-01، وللمتقدمات والطالبات على الرقم 920001170، أو عن طريق موقع المركز على شبكة الإنترنت: www.qiyas.org.



قال: تخصصاتها الطبية المتعددة إضافة علمية متميزة
نائب وزير التعليم العالي: المدينة الجامعية صرح علمي مهم ونوعي

عبدالإله القحطاني- سبق– الرياض:
 قال نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف عقب مشاركته في افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية: إن "هذه الجامعة تعتبر إضافة علمية متميزة بتخصصاتها الطبية المتعددة".

وأضاف السيف لـ"سبق": "سررنا في هذا اليوم جميعا بافتتاح المدينة الجامعية لهذا الصرح العلمي المهم والنوعي والذي يركز على مجال يعتبر من أهم المجالات، وبلا شك أن اكتمال وافتتاح المدينة الجامعية بكافة مرافقها وتجهيزاتها سيساهم بشكل كبير في أن تقدمها وإبراز دورها بشكل متميز وفاعل".

وأكمل السيف: "إنني أنتهز هذه المناسبة لأقدم شكري لراعي العلم الأول خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على الدعم اللامحدود للتعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص".

وتابع: "ليس مستغرباً أن نرى هذا التميز العلمي في هذا العهد الزاهر التي قفز فيه عدد الجامعات الحكومية والأهلية لأكثر من ٣٥ جامعة، وكذلك البرنامج الطموح والنادر على مستوى العالم وأعني به برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث هناك أكثر من ١٥٠ ألف مبتعث يدرسون في أكثر من ٣٠ دولة تخصصات نوعية وفي جامعات عالمية متميزة".

وكان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز قد افتتح المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ورعى حفل تخريج الدفعة العاشرة من طلبتها.




السعودية ستتصدر أكبر المنتجين للطاقة الشمسية في العالم
خبير": المملكة لديها كل مقومات النجاح في مجال الطاقة المتجددة
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م

تمثل الطاقة الشمسية واحدة من المجالات التي تستحوذ على اهتمام متزايد في السعودية بشكل خاص، وفي منطقة الخليج بشكل عام، في الوقت الذي يتوقع فيه الخبراء والمختصون أن تتحول المملكة الى واحدة من أهم منتجي الطاقة الشمسية النظيفة في العالم وأن تتمكن خلال السنوات المقبلة من تصديرها الى العالم، لتصبح أكبر منتج للطاقة التقليدية والطاقة المتجددة على مستوى العالم بنفس الوقت.


وخصصت السعودية مبلغ 108 مليارات دولار لاطلاق مشاريع عملاقة يتوقع أن تنتج كميات ضخمة من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، حيث تقدر المملكة ان تتمكن من تشغيل محطات للطاقة الشمسية بقدرة انتاجية تصل الى 41 جيجاوات بحلول العام 2032، وهي المشاريع التي من المفترض أن تلبي أكثر من 30% من حاجات المملكة من الكهرباء.


ووصفت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية هذه المشاريع السعودية العملاقة بأنها "طموحة"، وقالت ان السنوات المقبلة ستكون كفيلة باختبار هذه المشروعات وقدرتها على النجاح.

وقال الخبير في مجال الطاقة حجاج بوخضور في تصريحات خاصة لـ"العربية نت" ان السعودية لديها كافة العوامل والعناصر اللازمة لانجاح هذه المشروعات وبجدارة عالية، مؤكداً أن "الطاقة الشمسية ستمثل اضافة بالغة الأهمية للاقتصاد السعودي وللشعب السعودي أيضاً"، مشيراً الى أن هذه المشروعات ستؤثر بشكل ايجابي على كل السعوديين، كما ستغير من نمطهم الاستهلاكي للطاقة.

وبحسب بوخضور فان السعودية هي المكان الأفضل في العالم لانتاج الطاقة الشمسية، كما أن الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع عالية جداً.
ويعتقد بوخضور ان السعودية ستتمكن من تصدير الطاقة الشمسية الى العديد من الدول المجاورة خلال السنوات المقبلة، فضلاً عن أنها ستتمكن من سد جزء كبير من احتياجاتها الكهربائية من هذه الطاقة النظيفة والمتجددة.

وشرح بوخضور لـ"العربية نت" العديد من الانعكاسات الاقتصادية للطاقة الشمسية على الاقتصاد السعودي، حيث قال انه سيوفر كميات كبيرة من النفط المستهلك محلياً، بما يؤدي الى رفع قدرة المملكة على التصدير وبالتالي يزيد من ايراداتها المالية.

كما أكد أن هذه المشروعات العملاقة ستوفر آلاف فرص العمل للسعوديين، فضلاً عن أنه سيعزز من التنوع الاقتصادي للمملكة، ويخفف من اعتماد الاقتصاد المحلي على النفط، بما يؤدي في النهاية الى اقتصاد أقوى من أي وقت مضى.

ونقلت جريدة "فايننشال تايمز" عن الرئيس التنفيذي لـ"سيمنز للطاقة - الشرق الأوسط" ديتمار سيرسدورفر قوله: "ان النمو السكاني المضطرد والتوجه نحو التصنيع يقود الى استهلاك غير مسبوق للطاقة في منطقة الخليج".

وأضاف سيرسدورفر: "في المستقبل يجب أن تتضمن الطاقة في منطقة الشرق الأوسط مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية".
من جهته قال عدنان الأمين، رئيس وكالة الطاقة المتجددة، ان التحرك نحو الطاقة الشمسية من شأنه أن يساعد الحكومات على تجنب تقديم الدعم للوقود في المنطقة.

يشار الى أن العديد من الخبراء والمحللين يتوقعون أن تتمكن السعودية من تصدير الطاقة الشمسية الى الخارج في حال نجحت في انجاز المشروعات المخطط لها سلفاً في هذا المجال، فيما كانت جريدة "فايننشال تايمز" قد توقعت في تقرير سابق لها أن تنجح السعودية في تصدير الطاقة الى كل من مصر ودول أوروبية خلال السنوات القليلة المقبلة.





دوريات سرية وكاميرات لمراقبة "ساهر" على مدار الساعة

كشف مصدر مسؤول بـ "المرور" أنه ستتم مراقبة كاميرات "ساهر" عبر دوريات سرية تتعامل مع المعتدين عليها إضافة إلى وضع كاميرات لمراقبتها على مدار الساعة.

وقال مدير مرور منطقة الرياض المكلف العقيد علي الدبيخي إنه ستكون هناك حماية من دوريات سرية لكاميرات ساهر، مع تعزيز الموجود، إلى جانب مراقبتها بكاميرات على مدار الساعة، متوعداً حارقي كاميرات نظام ساهر الذين ظهروا في مقاطع مرئية بالعرض على هيئة الرقابة والتحقيق بعد القبض عليهم.

وأوضح أنه لم يتم حتى الآن القبض على المجموعة التي قامت بحرق الكاميرا أول من أمس، ولكن تتم المتابعة الآن للقبض عليهم، مشيرا إلى أنه قُبض سابقا على مجموعة قاموا بحرق كاميرات لنظام ساهر وسلموا للشرطة، وأنه سيتم ضبط جناة أول من أمس وتسليمهم للشرطة كذلك.

ونوه الدبيخي وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن المراقبة لن تكون للكاميرات فقط، بل لكل الممتلكات العامة التي تشمل الطرق واللوحات التي ستتابع من الفرق الميدانية، مبينا أنه توجد في العاصمة نحو 100 كاميرا ثابتة لساهر وأنه لا يصعب على المرور مراقبتها جميعا.

الجدير بالذكر أن مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أبرز مجموعة من الشبان يصورون زميلاً لهم وهو يسكب مادة حارقة على كاميرا ثابتة لنظام ساهر في مدينة الرياض، لتشتعل النيران فيها مباشرة ويهرب من موقع الكاميرا إلى مركبة زملائه الذين يتضاحكون حتى صعوده للسيارة ويهربون من موقع الحادثة.




حائل: أب يطالب وزارة التربية بـ 5 ملايين ريال تعويضا لتسببها في بتر أصبع ابنته



نظرت أمس المحكمة الإدارية بحائل في دعوى التعويض التي يرفعها أحد المواطنين ضد وزارة التربية، يطالبها بتعويضه بمبلغ "5" ملايين ريال لتسببها في بتر أصبع ابنته الإبهام، بعد أن أغلق باب أحد الفصول على يدها.

هذا وأجلت المحكمة النظر في القضية إلى جلسة أخرى حدد لها يوم "25" رجب، وذلك بعد أن طلب مندوب الوزارة منحه فرصة لإعداد مذكرة للرد على الاتهام.

وتعود القصة، وفقا لـ"الشرق"، إلى أن الطالبة التي تدرس في الصف الأول الابتدائي في المدرسة السادسة بحائل، بتر إبهامها بعد أن أغلق عليها باب الفصل، ويشير الأب إلى أن الباب يفتقد أدوات السلامة التي تخفف اندفاعه عند الإغلاق، مبررا طلبه التعويض بما تسبب فيه الحادث من أضرار جسدية ومعنوية لابنته وأضرار مالية له.





الرياض: مواطن يتبرع بـ 22 ألفا لخادمتين سيرلانكيتين لإنقاذهما من السجن
 
قام مواطن بالتبرع ودفع مبلغ 22 ألف ريال لخادمتين سيرلانكيتين لإنقاذهما من البقاء في السجن بعد صدور حكم قضائي يلزم كل واحدة منهن بدفع 11 ألف ريال لكفيلهن إثر رفضهما العمل والهروب من منزل الكفيل.

وتعود تفاصيل القضية، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض" عندما هربتا الخادمتان من منزل كفيلهما بعد استقدامهما لرفضهما العمل ولجوئهما لمقر السفارة السيرلانكية في الرياض دون أسباب، رغم محاولات عدة لإثنائهما عن هذا القرار.

وعقب إحالة القضية للمحكمة صدر حكم قضائي يلزم الخادمتين بالعمل لدى الكفيل وتطبيق شروط العقد المبرم أو دفع تكاليف استقدامهما والبالغة 22 ألف ريال، وتمت إحالة الخادمتين لسجن النساء بالرياض عقب امتناعهما عن الدفع وعن العمل.

وبعد عدة أيام قام أحد المواطنين من فاعلي الخير بالتبرع بدفع المبلغ كاملا، وأنهيت إجراءات تسفير الخادمتين وتطبيق النظام الذي يمنع عودتها للعمل في المملكة مرة أخرى.






مجالس تنفيذية للأطفال المعوقين بالمناطق


الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
الرياض/ ناقش مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين خلال إجتماعه البارحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، دراسة حول تطوير هيكلة الجمعية من خلال إنشاء مجالس تنفيذية في المناطق والمدن المحتضنة لمراكز الجمعية لتعزيز مرونة الأداء، واستنهاض دور أعضاء وعضوات الجمعية العمومية ليتفرغ مجلس الأمناء لرسم السياسات والتخطيط الإستراتيجي.

ووافق المجلس وفق أمين عام الجمعية عوض الغامدي على إنضمام 96 عضواً جديداً للجمعية العمومية بعد مضي عام على إشتراكهم وفقا لنظام الجمعية، ودعاهم المجلس للمشاركة في إجتماع الجمعية العمومية المقبل، وزيارة مراكز الجمعية والإطلاع عن قرب على ما تقدمه من برامج والإستنارة بمرئياتهم حيالها.






الشيخ العبودي يسأل المفتي: كيف نصلي المغرب والشمس لا تغيب؟
 

روى الشيخ محمد العبودي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي سابقاً، موقفاً غريباً حدث له في إحدى رحلاته الدعوية إلى روسيا، مما أثار انتباه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وعدد من المشايخ والدعاة في ثلوثية الدكتور محمد المشوح مساء أمس وفقا لصحيفة “المواطن”.


وقال الشيخ العبودي: كنت في مدينة مورنس الروسية وهي مدينة عجيبة لا تغيب فيها الشمس في بعض أيام السنة، وتحديداً في شهر يونيو، ويغلب معظم شهور السنة فيها شدة البرد.
وهنا وجه الشيخ العبودي سؤالاً لسماحة المفتي العام: ماذا نصنع سماحة الشيخ مع صلاتيْ المغرب والعشاء والشمس لا تغيب فيها؟
فرد سماحة المفتي: سبحان الله .. سبحان الله .. أرى أن تتبعون توقيت أقرب مدينة لكم تغيب فيها الشمس. هذا جوابي والله أعلم.
وطرح الشيخ العبودي في هذ السياق فكرة مشروع فقه المناطق القطبية، يرصد فيه أهم القضايا الشرعية والفقهية التي تشكل على المسلمين، ليكون مرجعاً علمياً وشرعياً لهم.





نفى غرض التشبه باليهود ..ابن منيع : لا إشكال شرعيا في تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت


 أكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع أنه لا إشكال شرعيا في تغيير العطلة الأسبوعية لموظفي الدولة طالما تمت المحافظة على يوم الجمعة كيوم عيد للمسلمين وعطلة أسبوعية لهم. ووفقا لصحيفة عكاظ قال في تصريح : لا يظهر لي إشكال في ذلك سواء أكانت الإجازة يومي الخميس والجمعة أو السبت بدلا من الخميس، وليس هناك دليل ينص على وجوب أن يكون الخميس عطلة أسبوعية، وإنما الواجب أن يكون الجمعة عطلة وعيدا للمسلمين، مضيفا «لا يجوز التفريط في يوم الجمعة، يجب أن يكون عطلة أسبوعية دائما وأبدا وهذا من هويتنا الإسلامية».
ونفى ابن منيع أن يكون استبدال السبت بالخميس لغرض التشبه باليهود في إجازتهم وإنما الغرض من ذلك الارتباط بالعالم في معاملاته والاتصالات والنقل الجوي وغيره، ولو كان الغرض التشبه بهم لقلنا إنه لا يجوز، مستدركا «لكن البلد مرتبطة مع الآخرين في تواريخهم ومعاملاتهم».
يشار إلى أن مجلس الشورى أقر يوم أمس الأول توصية بشأن الموافقة على دراسة مقترح بتغيير عطلة نهاية الأسبوع في الأجهزة الحكومية من يومي الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت.







إداري يعتدي على طالب ويعضّه.. وشرطة ثادق تتسلم تقريراً من المستشفى

 
اتهم شقيق طالب يدرس في الصف الرابع الابتدائي في محافظة ثادق، إدارياً في المدرسة بضرب شقيقه أمام زملائه ضرباً مبرحاً بواسطة سلك بلاستيكي ترك آثاره في أنحاء متفرقة من جسد الطالب.

وذكر لـ «الشرق» خالد ضبيب السهلي، شقيق الطالب يتيم الأب «باني»، أن المسؤول الإداري اعتدى على شقيقه بالضرب على يديه ورجليه ووجهه بواسطة سلك بلاستيكي، ما ترك آثاراً واضحة على أماكن متفرقة في جسده، كما قام بعضّ إصبعه، مبيناً أنه حينما تحدث مع مدير المدرسة في شأن تعرض شقيقه للضرب، أخبره المدير أنه نهى الإداري عن التعرض للطلاب أكثر من مرة، الأمر الذي يؤكد سوابقه ضد طلاب آخرين.

وأضاف السهلي أنه رفع شكوى لمدير التعليم في محافظة ثادق، وبعد حصوله على رقم للمعاملة، ذهب لتقديم شكوى أخرى في مركز الشرطة، غير أنه تفاجأ برفض مدير المركز قبول الشكوى، معللاً ذلك بتقديمه شكوى مشابهة لدى الجهة المعنية التي ينتمي إليها الإداري، وقال «ذهبت بعد ذلك للمستشفى الذي أدخل إليه شقيقي بعد الاعتداء عليه للحصول على التقرير الصادر عن حالته ورفعه مع الشكوى، فتم إبلاغي بسحب التقرير من قبل مركز شرطة المحمل في ثادق، وحين رجعت إلى مركز الشرطة لتسلمه رفض المسؤولون في المركز إعطائي إياه أو الاطلاع عليه، بحجة منعي من نشره في وسائل الإعلام، وكذلك مدير مركز التعليم في المحافظة رفض تسليمي التقرير للحجة نفسها».

وطالب خالد السهلي بتقديم المسؤول عن الاعتداء على شقيقه اليتيم للجهات المعنية، ومنعه من التعرض للطلاب أو الاعتداء عليهم مرة أخرى.

بدورها، أجرت «الشرق» اتصالاً بمدير عام إدارة التربية والتعليم في محافظة ثادق عبدالرحمن عبدالله الماجد، لطلب الاستيضاح منه ومعرفة موقف إدارة المدرسة حول قضية ضرب الإداري للطالب، إلا أنه أنهى المكالمة بمجرد طرح السؤال، وعند محاولة إعادة الاتصال به عدة مرات لم نتحصل على أية رد.

كما اتصلت «الشرق» بمركز شرطة المحمل في محافظة ثادق، حيث أكد مصدر أمني تسلم التقرير من المستشفى، مشيراً إلى أنه تم رفعه إلى الجهة المختصة للنظر في القضية.

وحول عدم تسليم نسخة من التقرير للمدعي، قال إنه لا يمكن تسليم صورة أو نسخة من التقرير لأي طرف من أطراف القضية، وأن الجهة التي يحق لها استلام التقرير فقط هي إدارة التربية والتعليم.








ميناء جدة يستعد لاستقبال "سفينة السلام" اليابانية
في إطار جولتها البحرية في عدد من دول العالم بهدف تعميق ثقافة السلام
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
سفينة السلام اليابانية
يستقبل ميناء جدة الإسلامي الخميس سفينة السلام اليابانية "Peace Boat" التي تحمل على متنها أكثر من 1000 شخص من اليابانيين والجنسيات الأخرى من مختلف الأعمار، وذلك في إطار جولتها البحرية في عدد من دول العالم بهدف تعميق ثقافة السلام ونشرها بين شعوب العالم.

وتعد سفينة السلام منظمة عالمية غير حكومية وغير ربحية مقرها العاصمة اليابانية طوكيو، وتعمل على الترويج للسلام وحقوق الإنسان والمساواة والتنمية المتوازنة وحماية البيئة على مستوى العالم، وقد انطلقت في أكثر من مائة رحلة حول العالم منذ إطلاقها عام 1983 كمشروع آسيوي قبل أن تتوسع دولياً .

وتأتي زيارة سفينة السلام للمرة الثانية دلالة على تميز العلاقات السعودية اليابانية التي شهدت تطوراً كبيراً وتجاوزت حدود العلاقات السياسية إلى علاقات تفاهم على قضايا مختلفة كإشاعة السلام ونشر المحبة والألفة ونبذ الصراعات والتفكك.

وسيكون في استقبال السفينة وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية ومدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة ومدير عام ميناء جدة الإسلامي. 






أمطار "البيضاء" تهطل على السعودية وتوقعات بسيول
وزارة الداخلية والدفاع المدني يستنفران والأمطار تعيد ذكرى الثمانيناتالأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
جانب من السيول التي تعرضت لها جدة (أرشيفية)
توقع مختصون في المناخ والطقس هطول الأمطار على بعض المناطق السعودية خلال اليومين القادمين وذلك عبر حالة مطرية أسموها "البيضاء". وأكد المختصون في تصريحات لوكالة "الأنباء السعودية" توافر وتضافر عوامل جوية إيجابية تتمثل في كتل هوائية رطبة قادمة من بحر العرب، وانتقال الرطوبة الاستوائية التي تتمدد وتتوغل عبر منخفض السودان إلى داخل أجواء المملكة.

وذكر الدكتور عبد الله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، أن الكتل الرطبة التي تندفع فوق أجواء المملكة في الطبقات الجوية المختلفة ستُلقح بأخاديد علوية باردة، بعد أن تسهم التيارات الصاعدة برفعها للطبقات الباردة، مشيراً إلى أن من هذه العملية تتشكل السحب الركامية والطبقية.

وأوضح المسند أن المملكة ستشهد ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة، ما يدفع الرطوبة إلى الصعود إلى الطبقات الباردة العليا التي عندها تتكثف السحب.
"البيضاء" للتفاؤل

وأطلقت "لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة العربية السعودية" تسمية الحالة المطرية القادمة باسم "البيضاء" تفاؤلا وتمييزاً لها عن غيرها، وهي من الأسماء المدرجة في جدول سابق ومعتمد من قِبل اللجنة، وذلك لسهولة الحديث عن الحالة حاضراً ومستقبلاً لدى المهتمين والمراقبين.

ويتوقع أن تهطل الأمطار على معظم المناطق السعودية بداية بشكل متقطع وغير متصل ابتداء من مساء الخميس 25 أبريل/نيسان، ثم تشتد وتتسع يوم الجمعة والسبت والأحد. حيث أفادت مخرجات النماذج المناخية بأن حالة "البيضاء" قد تطول وتمتد ليشمل تأثيرها وخيرها فترة زمنية تغطي معظم الأسبوع الأول من شهر مايو.

ومن المتوقع أن تشهد منطقة الرياض وخاصة غربها وجنوب غربها النصيب الوافر من الأمطار واحتمال تساقط حبات البرد الكثيف.
رفع درجة الاستعداد

هذا وقد وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز بتسخير كافة الإمكانات الآلية والبشرية والمادية لمواجهة الأخطار المحتملة جراء المتغيرات المناخية المتوقعة خلال الأيام المقبلة .

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي بأن هناك توجيهات لمدراء الدفاع المدني في جميع المدن والمحافظات بمناطق المملكة والمشمولة بالتحذير برفع درجة الاستعداد والتهيؤ لمواجهة ما قد يحدث نتيجة للتقلبات المناخية المتوقعة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لسرعة نشر دوريات السلامة والوحدات الميدانية في المواقع المحتمل تأثرها بمياه الأمطار والأودية المجاورة ومجاري السيول التي تمر قرب المناطق المأهولة بالسكان.

وقال العقيد الحارثي إن مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة للدفاع المدني على تواصل دائم ومستمر على مدار الساعة مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وكافة الأجهزة المعنية برصد الظواهر الجوية محلياً ودولياً وخبراء الطقس بالمملكة.

كما أهاب الحارثي بالمواطنين والمقيمين متابعة موقع المديرية العامة للدفاع المدني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على كافة الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.
تشمل أجزاء واسعة من المملكة

وتوسع الباحث المناخي خالد بن محمد العوض في توقعه عن الحالة المطرية القادمة لتشمل أجزاء واسعة من المملكة حيث توقع بأن الحالة المطرية ستبدأ الأربعاء جنوب المنطقة الشرقية وشرق منطقة الربع الخالي ثم تتوسع بشكل ملحوظ يوم الخميس لتشمل أجزاء من غرب منطقة الرياض ومنطقة عسير وقد تشمل جنوب منطقة القصيم كما تستمر جنوب المنطقة الشرقية.

وذكر العوض أن المراصد العالمية أشارت إلى هطول أمطار تفوق المعدل السنوي خلال الأسبوع المقبل وتستمر إلى نهاية الشهر الجاري حيث تعتبر هذه الحالات مشابهة لما حدث في فصل الربيع عام 1982 والأعوام ما بين 1981 وحتى 1985 وسال على إثرها العديد من الأودية الكبيرة في المملكة.

يذكر أن وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني سخرت إمكانياتها الآلية والبشرية والمادية لمواجهة الأخطار المحتملة جراء المتغيرات المناخية خلال الأيام القادمة.







السماح بعمل مصريات خادمات في "السعودية "يفجر أزمة حكومية في مصر
 

تفجرت أزمة جديدة بحكومة رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل، بعد نشر تقارير أفادت بأن وزارتي القوى العاملة والداخلية وافقتا على السماح بعمل مصريات كـ"خادمات" في المملكة العربية السعودية، وعدد من الدول الخليجية الأخرى.


وأثارت تلك التقارير انتقادات واسعة من قبل العديد من المنظمات الحقوقية والنسائية في مصر، ومن بينها المجلس القومي للمرأة، الذي أرسل خطابين إلى وزيري الداخلية محمد إبراهيم، والقوى العاملة والهجرة خالد الأزهري، لمطالبتهما بتوضيح ما جاء في تلك التقارير.

وأكد المجلس القومي للمرأة، في بيان وفقا لموقع السي إن إن "حرصه على حماية وصون كرامة المرأة المصرية، حيث أن المساس بكرامة المرأة المصرية هو مساس بكرامة الوطن ككل."

وطلبت رئيسة المجلس، مرفت التلاوي، من كلا الوزيرين "توضيح حقيقة ما تناقلته وسائل الإعلام، وتم نشره على بعض المواقع الإلكترونية، من صور لعدد من المستندات التي تشير الى موافقة الوزارتين على السماح بعمل المصريات كخادمات بالمملكة العربية السعودية، على الرغم من كونها تعد من المهن المحظور عمل المصريات فيها بدول الخليج."

وتضمن الخطابان تنويهاً لما أعلنته رئيس "مكتب الإتجار بالبشر"، التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، عزة العشماوي، من أن عودة المصريات للعمل خادمات في الخليج، يهدد بدخول مصر نطاق الدول المتاجرة بالبشر.





"الكويت للتقدم العلمي" تعلن دعمها الملتقى الإعلامي العربي للشباب

سبق- الكويت:
 أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن دعمها ورعايتها لأعمال الدورة الثالثة لملتقى الكويت الإعلامي العربي للشباب، المقام في الفترة من 27 حتى 30 أبريل 2013 تحت رعاية أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبرعاية إلكترونية من "ٍسبق".

وصرح مدير إدارة الإعلام خالد الطراح أن دعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأعمال الملتقى الإعلامي العربي، ينسجم مع الأهداف والإستراتيجية التي أرسيت دعائمها في عام 2012 مشيراً إلى أن إستراتيجية المؤسسة تهدف إلى دعم وتنمية القدرات البشرية، واستثمار المبادرات التي تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع، وتعزيز البيئة الثقافية في الكويت، وتعزيز الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص.

وأكّد "الطراح" أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حريصة على دعم الملتقى الكويت الإعلامي العربي الثالث للشباب، ودعم روح المبادرة بناءً على توجيهات أمير البلاد، في دعم الموهبة والإبداع في المجتمع ككل، وفي الميادين كافة.

وأوضح "الطراح" أن إستراتيجية المؤسسة تتألف من أربعة محاور رئيسة، تشمل مجالات متنوعة، ومن أبرزها دعم الثقافة العلمية والتكنولوجيا والبحوث والإبداع والموهبة، وتحقيق شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، وتعزيز التعاون في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأضاف موضحاً أن دعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يقدم صورة ونموذجاً إيجابيين للمؤسسات الكويتية، التي تسعى بجد وإخلاص للارتقاء بمجتمعها، واللحاق بركب التقدم التكنولوجي، وإيجاد مكان وسط العالم المتحضر، منوهاً بأن العصر يتغير وأدواته وخرائطه تتغير أيضاً، ووجود مثل هذه المؤسسات في المجتمع تقوم بدور فعال جدا لإبقاء مجتمعها في قلب خريطة عصر المعلومات.




رئيسة القسم ردت عليه: "هؤلاء أبناء وطنك فكيف لا تثق فيهم"
مبتعث سعودي في أمريكا يطالب بفصل السعوديين عن السعوديات

هاتفياً ولاية "ميري ستيت" الأمريكية: يتداول عدد من المبتعثين السعوديين موقفاً سلبياً لمبتعث سعودي قام بالشكوى لإدارة جامعة "ميري" متذمراً من وجود سعوديين يدرسون مع سعوديات مطالباً باستبعادهم وفصلهم عن بعض، في حين أنه لم يعترض على وجود دارسين رجال من جنسيات أخرى بجانب السعوديات في ذات القاعة.

وبحسب المبتعثين قامت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة "ميري" بتخصيص قاعة دراسية بناء على طلب بعضهم، ودعمتها بمدرستي لغة إنجليزية لتعليم مرافقي المبتعثين السعوديين، وزوجاتهم، والمحارم وغيرهم اللغة الإنجليزية، واستثمار وقتهم في إتقانها بلا مقابل مادي، وبعد مضي وقت قصير من الدراسة تقدّم مبتعث سعودي تدرس زوجته في القاعة بطلب إخراج الدارسين السعوديين تحديداً، وفصلهم عن السعوديات، مؤكداً أن هذا ضد قيم المجتمع السعودي وأخلاقه -على حد تعبيرهم-، وهو ما أغضب رئيسة القسم، وردت عليه مستغربة من طلبه ورافضة له، وقالت: "لم تصلني شكوى من أحد غيرك، وهؤلاء أبناء وطنك، فكيف لا تثق فيهم، لديك مشكلة أخلاقية تخصك وحدك، فلا تعممها على البقية، وبالنسبة لي لن أغير شيئاً".

وأكد المبتعثون استمرار النظام في القاعة في حين قام المبتعث السعودي بسحب زوجته من الدراسة؛ مبدين استغرابهم من هذا السلوك تجاه أبناء وطنه، وعدم ثقته فيهم، مما أدى لانطباع غير إيجابي لدى الآخرين.




​عقب حملة شاملة بدأتها بلدية العليا أمس ولا تزال مستمرة
"أمانة الرياض" تغلق 20 محل تأجير سيارات خلال 24 ساعة


 بدأت أمس أمانة منطقة الرياض، ممثلة في بلدية العليا، في شن حملة شاملة على محلات تأجير السيارات الواقعة في نطاق عمل البلدية، شملت 30 موقعاً، أغلِق 20 مخالفاً منهم، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال رئيس بلدية العليا المهندس خالد سليمان الرويشد لـ "سبق": إن الحملة تأتي بتوجيهات أمين الرياض، التي تقضي بضرورة تكثيف الجولات على كافة المنشآت للتحقق من تطبيق الأنظمة والتعليمات، وإصدار العقوبات النظامية على المحلات المخالفة، حرصاً على تقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم.

وأضاف: "رصدت الحملة عدم وجود تراخيص، وإيقاف سيارات على الأرصفة واستغلالها للعرض، إضافة لإيقاف سيارات داخل الأحياء السكنية وإزعاج السكان، وتخزين الإطارات على الأرصفة، وتغيير زيوت السيارات في الشوارع، واستخدام المحلات للنوم، كما لوحظ هروب عدد من العمالة في هذه المحلات".

وأكد "الرويشد" استمرار الحملة لتشمل جميع المحلات الواقعة ضمن نطاق خدمات بلدية العليا؛ وذلك لتصحيح أوضاعها، وتلافي المخالفات. مطالباً المواطنين والمقيمين بالتعاون مع البلدية بالإبلاغ عن أي مخالفات، سواء بالمراجعة أو الاتصال بهاتف طوارئ الأمانة.




"الفتح" يلاقي "الاتفاق".. و"الشباب" ينتظر ثامن الدوري
كأس الأبطال: "الهلال" يقابل "الاتحاد" و"النصر" يصطدم بـ"الأهلي"


 أجريت ظهر اليوم، الأربعاء، قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، للموسم الرياضي 2012/ 2013، بحضور رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، أحمد عيد الحربي، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وممثلي الأندية، ورجال الصحافة والإعلام.

وانقسمت الفرق الثمانية إلى مجموعتين، فيما ستتحدد مواعيد إقامة المباريات في وقت لاحق، عن طريق لجنة المسابقات.

المجموعات:

الأولى: "الفتح"، و"الهلال"، و"الأهلي"، و"الشباب".

الثانية: "النصر"، و"الاتحاد"، و"الاتفاق"، (ثامن الدوري).

وجاءت القرعة كالآتي:

- دور الثمانية.

المستوى أ) "الأهلي" مع "النصر" - الذهاب: مكة المكرمة، الإياب: الرياض.

المستوى ب) "الشباب" مع (المركز الثامن) - الذهاب: (المستضيف: صاحب المركز الثامن)، الإياب: الرياض.

المستوى ج) "الفتح" مع "الاتفاق" - الذهاب: الأحساء، الإياب: الدمام.

المستوى د) "الهلال" مع "الاتحاد" - الذهاب: مكة المكرمة، الإياب: الرياض.

- دور الأربعة:

المستوى (أ) مع المستوى (ب).

الذهاب: المستوى (أ)، الإياب: المستوى (ب).

المستوى (ب) مع المستوى (ب).

الذهاب: المستوى (د)، الإياب: المستوى (ج).

- تحديد المركز الثالث:

ملعب خاسر (أ) و (ب).

- النهائي.

سيتحدد الموعد لاحقاً. 




ضمن فعاليات "ملتقى شباب مكة" الذي ترعاه "سبق" الكترونياً
الطالب "المنتشري" يفوز بأفضل رسَّام جداريات بمكة للعام الثاني


 فاز الطالب نايف بن عبد الله بن عبد الكريم المنتشري من محافظة العرضيات للعام الثاني على التوالي، بالمركز الأول في مسابقة رسم الجداريات للمرحلة الثانوية، والمقامة ضمن فعاليات ملتقى شباب مكة -الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً- وتشرَّف بالسلام على أمير منطقة مكة المكرَّمة خالد الفيصل، واستلام الهدية التذكارية منه بعد فوزه.

يُذكر أن الطالب "المنتشري" تشرَّف العام الماضي بالسلام على خادم الحرمين الشريفين أثناء رعايته الملتقى، بعد فوزه بنفس المركز، وتسلَّم شيكاً بمبلغ 100 ألف ريال نظير تميُّزه.




ضمن الاستعدادات لانطلاق دورته الثالثة برعاية "سبق"
"منتدى الغد" ينظم لقاء عن المنجزين في "تويتر".. غداً



 يعقد منتدى "الغد" لقاء المنجزين في "تويتر"، غداً الخميس، وفقا للإستراتيجية التي يقوم عليها المنتدى في استهداف جميع شرائح الشباب في المملكة العربية السعودية، ضمن الاستعدادات النهائية لدورته الثالثة لعام 2013 تحت شعار "معاً نبني الإنجاز"، والذي ينطلق في 5 مايو من العام الحالي، تحت رعاية أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود, وبرعاية إلكترونية من "سبق".

وستعقد ورش عمل شبابية رُشح فيها الشباب الفاعلين في شبكات التواصل الاجتماعي عامة، وفي "تويتر" خاصة، والذين يتسمون بأعمال أنجزوها خدموا من خلالها الشباب في المملكة العربية السعودية، وحيث إن منتدى الغد هذا العام، يأتي تحت شعار "معاً نبني الإنجاز" فقد دشن مؤخراً وسم "أنجز" داعياً الشباب والشابات للمشاركة فيه، من خلال أعمال أنجزوها ونجاحات حققوها.

يُذكر أن هذا اللقاء يأتي لتعريف الشباب بمنتدى الغد ومبادراته الشبابية، بهدف دعم الشباب، ودعم مبادراتهم من خلال منتدى الغد، حيث سيعرض فيلماً وثائقياً عن المنتدى، وتوفير البيئة الشبابية الملائمة، بقاعة نيارة بمدينة الرياض، لإجراء حوار مفتوح معهم، حيث يدير اللقاء عضو منتدى الغد عبدالرحمن بن حمود القرني، والإعلامي فهد بن عبدالرحمن الفهيد.




مكان ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم
أمانة العاصمة تقطع خيوط جدل إزالة مكتبة مكة

مكة المكرمة ـ الوئام ـ محمد السويهري:
قطعت أمانة العاصمة المقدسة خيوط الجدل القائمة حول إزالة مكتبة مكة المكرمة مكان ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أثار مشائخ ومغردون في شبكات التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا وأحاديث مفادها بأن هناك توجها لإزالتها ضمن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف.

مفيدة بأن المكتبة لن يتم إزالتها ضمن أعمال الإزالة ونزع الملكيات للصالح مشروع توسعة ساحات الحرم المكي الشريف.

وأكد مساعد أمين العاصمة المقدسة للتنمية والتطوير المهندس عارف قاضي، بأن هناك توجه بالإبقاء على مكتبة مكة المكرمة موقع مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمحافظة على الأثر.

وأضاف قاضي: فيما يتعلق بآلية التطوير والتجديد للمكتبة فالموضوع يحتاج إلى دراسات معمقة وعقد اجتماعات مع جهات أخرى معنية بذلك، مؤكدا بأن الأمانة ستعمل على تطوير كامل المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف.

إلى ذلك قال المشرف العام على تطوير الساحات المهندس حسن عيد:”لم يرد للجنة أي توجيهات بإزالة مبنى مكتبة مكة المكرمة، وأن أعمال الإزالة تجري حاليا ضمن 4 مراحل، و جميع تلك المراحل لن تشمل إزالة المبنى المشار إليه”.

وكانت وسائل الإعلام نقلت تحذير عضو هيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، من إزالة مكتبة مكة المكرمة، حيث قال: ” إن إزالة المكتبة هو في الواقع إزالة لأعظم شواهد التاريخ الإسلامي وجرح لمشاعر المسلمين قاطبة، إذ تأكد لنا وبما لا يدع مجالاً للشك أن مكان المكتبة الآن هو مكان ولادة الرسول محمد عليه السلام، وستكون عواقب إزالته سيئة وسبة تاريخية تتناقلها الأجيال”.

وعلى ذات الصعيد أكد المشرف العام على إدارة المتاحف بجامعة أم القرى أستاذ تاريخ الجزيرة العربية الدكتور فواز بن علي الدهاس، ان المكان الذي شهد الولادة النبوية الشريفة معروف ومتواتر لدى الباحثين من المؤرخين المكيين من لدن ابن إسحاق والازرقي في كتابه تاريخ مكة والفاسي في شفائه وبنو فهد في كتبهم المتعددة والغازي والكردي حتى وقتنا الحاضر وهو يقع في مدخل شعب بني هاشم ويمثل معلما مهما من معالم المدينة المقدسة وهي مكتبة مكة المكرمة.

والموقع نفسه يتمركز في منطقة ملاصقة للحرم المكي الشريف في الناحية الشرقية منه وقد حظيت هذه المنطقة بآثار تاريخية كثيرة لا يتسع المجال للبسط فيها وشهدت احداثا تاريخية جليلة، وقد مر هذا الموقع بعدة مراحل خلال عمره الزمني وحظي باهتمام خلفاء المسلمين وسلاطينهم وملوكهم.

وأضاف الدهاس، كان هذا الموقع ضمن غيره من أملاك بني هاشم وعندما هاجر المصطفى صلى الله عليه وسلم الى المدينة النبوية استولى عقيل بن أبي طالب عليها وظل في يده ثم في عقبه من بعده حتى اشتراه محمد بن يوسف الثقفي فادخله في داره الشهيرة المعروفة في التاريخ بدار ابن يوسف فلم يزل هذا البيت في هذه الدار حتى قدمت أم الخليفتين موسى وهارون : السيدة الخيزران زوجة الخليفة العباسي المهدي صاحب التوسعة التاريخية في المسجد الحرام فجعلته مسجدا يصلي فيه وذلك في سنة 171هـ وظل كذلك يتعهده الخلفاء والملوك بالعمارة والترميم حتى تهدم هذا المسجد في سنواته الأخيرة فكانت لفتة كريمة من مؤسس هذا الكيان الشامخ المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبد العزيز آل سعود، ان أمر بان يحول هذا الموقع من مسجد الى مكتبة عامرة بالكتب العلمية لا سيما وان موقعه أصبح ملاصقا للمسجد الحرام فوجه رحمه الله في عام 1370هـ أمين العاصمة المقدسة حينئذ عباس يوسف قطان بتنفيذ هذا المشروع ليكون محرابا للعلم ومنارة للمعرفة يؤمها رواد العلم وطلابه من أقطار الدنيا والذين يقدمون الى البيت الحرام أيام الحج .

وقال الدكتور الدهاس :” أن مكتبة مكة المكرمة اليوم تقوم بدورها العلمي لضيوف بيت الله الحرام ولطلاب العلم ورواده، وتضم العديد من المكتبات الخاصة التي أهديت اليها وبلغت العناوين التي تحتويها حوالي 18 الفا و200 عنوان، إضافة الى الدوريات والمجلات القديمة والحديثة.

وأردف الدهاس وان كان المبنى الذي شيد لهذه المكتبة قد عفا عليه الزمن ولا يليق بما تحتويه من أمهات المصادر والمراجع العلمية فضلا عن كونه مسقط رأس المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الأمل يحدوا بالجميع ان تناله يد الإعمار والتطوير التي شملت جميع المناطق المحيطة به في عهده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله”.



أساتذة جامعات بشهادات «مزوّرة».. وتوجّه لإلغاء «التعليم عن بُعد» 

 كشف الأمين العام للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي عبدالله المسلم وجود شهادات مزورة وغير معترف بها لدى أعضاء في هيئات التدريس في جامعات سعودية، وقال: «واجهت الهيئة الوطنية حرباً شرسة في بداية عملها مع بعض هؤلاء الأكاديميين»، مشيراً إلى أنه تمّ الرفع بها إلى الجهات المختصة «لاتخاذ الإجراء المناسب في حقهم».


وبحسب صحيفة الحياة انتقد المسلم، خلال مؤتمر صحافي أمس في جامعة الدمام، «التعليم عن بُعد» المُطبق في بعض الجامعات السعودية، متهماً بعضها بممارسة العمل «التجاري»، كاشفاً عن توجه لإلغائه، والاقتصار على «التعليم الإلكتروني»، وحصر تقديمه على الجامعة الإلكترونية، وأكد أنه يتم مراجعته حالياً من وزارة التعليم العالي. وأوضح أن الهيئة واجهت في بداية عملها صعوبات عدة. وذكر أنه تساءل في أول يوم تقلّد فيه منصبه، عن كيفية إحداث التغيير في المؤسسات التعليمية، «وكيف نكسبها إلى صفنا من دون الدخول معها في حرب شرسة؟». وقال: «إن الهيئة طلبت من جميع الجامعات الحكومية نفض غبارها من طريق تقويم أدائها بنفسها». وأعرب عن دهشته من رد فعلها، «فهم مارسوا طريقة جلد الذات على أنفسهم في تقويم أدائهم، فيما سلكت الجامعات الخاصة مساراً آخر من خلال وضع تقاويم خاطئة لها، ومخالفة لما هو موجود على أرض الواقع، معتقدين أنهم بهذا التصنيف قد يحصلون على مساعدة أو منحة مالية من الدولة». وكشف عن حصول 8 جامعات على الاعتماد الأكاديمي، وأكد أن «أي مؤسسة تعليمية سعودية تحصل على الاعتماد الأكاديمي تستطيع الحصول على أي اعتماد من أي هيئة جودة في العالم، لأن الهيئة تطبق نظاماً صارماً وقوياً جداً».






الغيث: التيار المتشدد معروف عنه الفجور في الخصومة.. وزرت الجنادرية ولم أرَ منكرات
 

قال عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث إن التيار المتشدد معروف عنه الفجور في الخصومة، مؤكدا أنه زار الجنادرية العام الماضي ولم ير أية منكرات.


وأضاف خلال استضافته ببرنامج هاش خليجي على قناة DM مساء اليوم (الثلاثاء): "أتفهم منطلقات المحتسبين خلال تدخلهم في الجنادرية، لكن لا أتفق مع طريقتهم التي تحمل افتئات على الدولة وإثارة للفتنة"، موجها حديثه للدعاة: "لو اجتهدتم في توعية الناس فإنه لو زار الجنادرية 5 ملايين في اليوم فلن ترى منهم منكراً واحداً".

وأكد الغيث أن أداء مجلس الشورى عظيم وهو في كل دورة له أفضل من سابقتها وأن دخول العضوات إلى المجلس أعطاه مزيدا من الحيوية، مستنكرا أن يتم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للنيل من هؤلاء العضوات وسبِّهن، خاصة عندما يأتي ذلك من طلبة علم، قائلا: "طلبة علم شرعي ودكاترة يرمون عضوات الشورى بكلام يصل للقذف، وهذه حال لا يمكن السكوت عليها".

وفيما يخص دعاواه ضد العريفي والداوود، أكد الغيث أنه لن يسحب دعاواه ضدهما، قائلا إنه حاول التقدم خطوة للأمام لمقاومة الوضع المتردي الذي تورط فيه العلماء والدعاة، وأن حملته هي احتساب في سبيل الله لمقاومة الشتم والسب والتشهير والتكفير عبر تويتر"، مؤكداً أن 100% من الشتائم التي كانت توجه له عبر تويتر انتهت الآن بعد القضايا التي رفعها، حتى شتائم النكرات والوهميين!






فيديو "سلمان العودة" الذي حقق مليون مشاهدة
 

تابع مليون مشاهد الحلقة الخامسة من برنامج "وسم" للشيخ سلمان العودة الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، والتي جاءت بعنوان "تعرف أحد" ووجَّه خلالها انتقادات حادة لقضية "الواسطة".


وانتقد الشيخ سلمان في الحلقة الخامسة من البرنامج اليوتيوبي الشهير "وسم" للشيخ العودة "الواسطة" ودورها في إقصاء الكفاءات والحصول على الاحتياجات الأساسية والحقوق، بالإضافة إلى دور هذا المفهوم الخاطئ في إفراز أخطر سلبيات المجتمع حين يتعلق الأمر بالتربية.

واستهل الشيخ العودة حلقته التي حملت عنوان "تعرف أحد"، بالتركيز على خلل منظومة الحقوق ومفهوم العدل بمجتمعاتنا حيث قال: "في الدول التي تضع العدل كلوحات جمالية خلف كراسيها وتوقع أوراقها بناء على مكالمة هاتف أو حضور لقب لا يمكنك إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

وأضاف: "هنا قيمة الإنسان في مواجهة البشت الاجتماعي.. الجوهر أمام الورم.. المدفوع بالأبواب أمام المتصدر للمجالس.. ذو الاحتياجات الخاصة أمام القوي المعافى".

ووصف الشيخ العودة المعاناة في الحصول على أمس الاحتياجات الإنسانية بقوله: "في المستشفى وأنت ما بين جرحين؛ جرح مصابك وجرح الأسرَّة المملوءة بالداخلين من الأبواب الخلفية لا يمكنك إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

وتابع: "في التعليم الذي يرضع النسبة الكبرى من ثدي الوطن ليضع أبناءه في مطابخ اسمها فصول لا يمكن لفلذة كبدك أن يتربع على كرسي لائق إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=0OA5Ao9X1pg





بالفيديو.. مذيع "دليل" يتدخل لإيقاف "الغيث" بعد وصفه زائري الديوان بـ"الخوارج"
 

تدخل مقدم برنامج (حوارات نماء) على قناة دليل الفضائية لإيقاف عضو مجلس الشورى؛ الدكتور عيسى الغيث، بعد أن وصف المشايخ والمحتسبين زائري الديوان الملكي بـ"الخوارج".
حيث قال "الغيث" إن المحتسبين كالحكومة الموازية التي تسعى لإثارة الناس والتأليب على ولي الأمر، كما فعل الخوارج في عهد "عثمان بن عفان" رضي الله عنه، ما دفع مقدم البرنامج "عبدالله القرشي" بالتدخل لإيقاف "الغيث".
وفي سياق متصل، ذكر "الغيث" أن كثيراً من المحتسبين ينتهكون الحرية الشرعية، ويفرضون على الناس أمورا معينة.
وكانت حلقة برنامج "حوارات نماء" يوم الاثنين التي ناقشت "فقه الاحتساب في الشريعة" قد شهدت نقاشات ساخنة بين الأستاذ بجامعة أم القرى ورئيس مجلس إدارة الجمعية الحسبة الدكتور خالد الشمراني، وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، والدكتور عبدالله بن رفود السفياني.

فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=LlSah_JcQlE





"مرعي" يرد: "اتركوا الدنفسة أصابكم الزهايمر على الكراسي"!في مواجهة "الرئيس".. السيد المسؤول غاضباً: "كل شي تمام ولسنا فاضين للبربرة"!


 عرض برنامج "الرئيس"، الذي يبث على لاين سبورت مساء كل أحد أسبوعيا، وترعاه "سبق" إلكترونياً، ويقدمه الإعلامي صلاح الغيدان، هذا الأسبوع المواجهة الساخنة الساخرة بين المواطن مرعي والسيد المسؤول، عن أهم قضايا المواطن السعودي التي حل فيها علي الحميدي صاحب الشخصية الافتراضية الشهيرة "السيد المسؤول" عبر برنامج "أشكل" بقناة صاحي على يوتيوب، والمواطن البسيط "مرعي" صاحب الشخصية الشهيرة في كيك.

الحلقة تناولت تقارير عدة سبق أن طرحها البرنامج، ومنها ضياع هيبة المعلم، وموضوع حجب برامج التواصل، وشبكة النقل، وقضايا الفساد، وأزمة رحلات الطيران، والسكن، وعدم توظيف المواطنين، والجرائم الطبية، والمهاجر الخطر، ووضع التعليم، وقلة الرواتب، وغيرها من القضايا.

وحملت الحلقة نقاشات ساخرة بين الضيفين، ففي بدايتها قال السيد المسؤول في تبرير عدم ظهوره في وسائل الإعلام للرد والتوضيح حيال مطالب المواطنين: "ماحنّا فاضين للبربرة، يا دوب نحصل وقت، نحن نستشعر المطالب بدون ما نسمع لهم، وكل ما نعمله الآن صحيح، والإعلام فاضي، الطلبات ماراح تخلص، لو نطارد حقوقكم ما خلصنا".

المواطن "مرعي" رد عليه قائلاً: "إذا شاهدنا كرسي المسؤول فاضي في البرامج نعرف أن وراءه بلاء، المسؤول اللي ما يظهر يعتبر متمرد ومتهرب".

وفي نقاشات مطولة اشتملت جميع تقارير الحلقة قال المسؤول قاصدا "مرعي": "أنت عايش في بذخ، تتعالج في المستشفى، أين الخطأ الطبي وأين يصير، يحدث في السنتين مرة، أما عن هيبة المعلم فهو من ضيّعها، ونحن نؤكد على منع الاعتداء على الطالب".

وعن مطالبات "مرعي" بصرف أجهزة أيباد للطلاب بدلا من الكتب أسوة بما يحدث في تركيا قال المسؤول: "الأيباد ما ينفع، عيالنا ما هم مثل الأتراك، إذا انتهت البطارية يقعد فارغ في الفصل، الأيبادات محتاجينها في وزارة أخرى نصرفها تعويضات".

وبخصوص حجب برامج التواصل قال المسؤول: "سنكسب حربنا ع وسائل الاتصالات التي تجلب الشائعات المغرضة، والكل يفتي فيها ويتناقل الإشاعات والأكاذيب، فهي أمور سلبية، وافتراءات، رغم أنه وفي الحقيقة كل شي لدينا تمام".

وعن زحام الطرقات ومطالب مرعي بالمترو رد المسؤول: "مرعي ما يعرف غير طريق واحد ولا يعلم أن فيه طرق بديلة، يرسم في خياله، المترو ما تحتاجه، كل واحد معه سيارته".

وفي تعليق على أزمة حجوزات وتأخر رحلات الطيران قال: "عندكم مشكلة، الواحد يحجز ويوصل متأخر، لازم التنظيم، دقائق الانتظار لابد أن يملأها بالاستغفار، ذنوب كثيرة، نسأل الله أن يهديهم".

ورد على مطالبات الاستقالة بالقول: "وش الاستقالة هذا جبن وثقافة دخيلة، وين حنا في أمريكا واليابان إذا طاح ورع أو انقطع سلك قال أستقيل، لدي ما يجعلني أتمسك بالكرسي، أتميز بالدهاء والفكر والخبرة وتعدد المواهب والفراسة".

وفيما يخص أزمة السكن قال: "اشتري لك أرض وابني بيت، اطلع خارج الرياض وخارج جدة تحصل أراضي رخيصة، اجمعوا من رواتبكم، ابحثوا عن تجارة، لا تقعدوا على الراتب، منزلي مساحته بسيطة فقط 8 آلاف متر".

وفي قضية توظيف الأجانب قال: "الأجنبي يداوم 24 ساعة، السعودي يدخل يفطر ويطلع يدخن ويستأذن، أنا مع توظيف الأجنبي والمواطن يرتاح، راتب السعودي عالي والإنتاج ضعيف".

وعن الأخطاء الطبية قال: "في التعويضات ما نعطي إلا جهاز جديد ومعاه برامج، والأخطاء الطبية قضاء وقدر".

تحدث مرعي في الحلقة عن السلبيات وحاجة المواطن قائلاً: "الصحة لديها كثرة الأخطاء الطبية وكثرة أجهزة الأيباد بدون شاحن وبدون ضمان، التعليم رغم المزانية الكبيرة إلا أن المباني مستأجرة، وفي كل بيت تحصل اثنين في المقلط، السكن فيه أزمة، ما حطوا نزاهة إلا فيه فساد وبلاء وجلاء، نحتاج الوحدة الوطنية خاصة مع كثرة الفتن".

وطالب مرعي بإيجاد حلول لقضايا التعليم قائلاً: "قرارات المسؤول سمحت للطالب بالتطاول على المعلم، في تركيا الطلاب يتعلمون بالأيباد وعندنا كتب تكسر الظهر".

وعن برامج التواصل وحجبها قال: "التقنية ممتازة، خلتنا نعرف البئر وغطاه، ليس هناك سقف والكل يعبر بما يشاهد ويحكي وضع المواطن الحقيقي".

وفيما يخص شبكة الطرق والزحام أوضح مرعي أنه ومنذ عشر سنوات لم يتناول الغداء مع أسرته بسبب الزحام، مطالباً بالمترو، وعن أزمة الطيران قال: "نبحث عن واسطة لرحلات الطيران، ونقعد في الانتظار إلى أن الله يفرجها".

"مرعي" وجه نقداً لاذعاً للمسؤولين قائلاً: "ذبحونا بالدنفسة، إذا ما عند المسؤول شي يقدمه يستقيل، هبوا لنا شباب من المبتعثين، نشيطين، إذا عند المسؤول أعراض آلزهايمر لماذا لا يبعد".

وكشف مرعي معاناته مع السكن بالقول: "أنا مواطن، وفي وطني ولا عندي بيت، لو أجمع راتبي من بداية العمل للتقاعد ما وصل لمليون، لذلك لن أحصل على منزل، في المقابل الشباب العاطلين كثر، ولدينا موظفين أجانب رواتبهم تصل إلى 30 ألف ريال، ولهم تأثيرات سلبية على اقتصاد الوطن".

وقبل نهاية الحلقة تحدث الضيفان بشخصيتيهما الحقيقيتين، فقال علي الحميدي "المسؤول": "إن لديه موهبة ويجب أن يستغلها فيما يرضي الله، ثم ما يخدم الوطن، ونحن نحاول تصحيح الخطأ، وعلى المسؤول أن يتقبل منا، نحن لا نستهدف المسؤول بعينه، بل نستهدف العمل بنقد ساخر، ليس لدينا أمور شخصية بل ما نقدمه هو خدمة للوطن".

وقال "مرعي": "لو حصل شي في وطننا راح نسوق الغالي والرخيص دونه، ممكن المسؤول يخطي، ولكن إذا تكررت لابد أن يعدل وضعه، بطبعنا نحسن الظن ولا ندخل في الذمم، قبل نهاية الحلقة أنا حملت أمانة، أم ليس لديها إلا ابنها طريح الفراش، وتريد علاجه في ألمانيا وتكلفة العلاج 300 ألف ريال، ولم يجد من يستمع له أو ينظر لحالته، افزعوا يا أهل الخير".

وكان الكاتب محمد السحيمي قد تداخل في الحلقة هاتفياً وقال: "أنا مستمتع بالموهبتين، المسؤول ومرعي، أما فيما يخص النقد الساخر فالسخرية من المشكلة انتصار عليها، من باب شر البلية ما يضحك، النقد الساخر موجع، ولاحظت ذلك، ما يقدمه مرعي والمسؤول سخرية عظيمة جدا ومؤثرة".



الجمعة : فكر عيسى تغير 180 درجة
الغيث : لست مسؤولاً عن معرف المرشد وعلاقتي بالصفار في إطار الوطنية

الرياض – الوئام – نايف المشيط :

نفى عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث الاتهام الذي وجه له بانه يقف وراء معرف محمد المرشد في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” ، والذي اشتهر بالكتابة عن القضاء والقضاة .

وقال الغيث في برنامج هاش خليجي الذي يقدمه إبراهيم الفرحان واستضاف معه الشيخ حمد الجمعة عضو هيئة علماء المسلمين أن الاتهام جاء بسبب دفاع المرشد عني مؤكدا أن المرشد أساء للقضاء وأسلوب الكتابة وروحها يثبت ذلك.

وحول علاقته بالمرجع الشيعي الشيخ حسن الصفار أشار أن علاقته في إطار الوطنية والتسامح لكن هذا التسامح يجب أن لايتجاوز خطوط المصلحة الوطنية , مضيفا أننا نتحمل الكثير من الأذى من طائفتنا السنية بسبب حرصنا على مد الجسور مع الشيعة .

وحول الهجمات التي يتعرض لها الغيث قال أن هجوم السلفيين عليه بسبب جرأته وصراحته بالإضافة إلى خروجه عن النمط التقليدي في طرحه لوجهة نظره, وأكد في حديثه أن التيار المتشدد عرف عنه الفجور في الخصومة ، وأنه قام بزيارة لمهرجان الجنادرية العام الماضي ، ولم يرى المنكرات التي تحدث عنها البعض ، مضيفا أن ادارة المهرجان أخطأت ، وجناح الإمارات أخطأ في جلب فنانة لجناح الامارات داعيا بعض المتشددين إلى الاجتهاد في توعية الناس بدلا من محاصرة الجنادرية .

وأضاف الغيث أنه يتفق مع منطلقات المحتسبين لكن لايتفق مع طريقتهم التي تحمل افتئات على الدولة وإثارة للفتنة فأن فتاوى العلماء غير ملزمة في الشريعة الاسلامية وأمر ولي الامر هو الملزم إن ألزم بهذه الفتوى.

وتطرق الغيث الى دعواه ضد الباحث الداوود والدكتور محمد العريفي بأنه لن يسحبها مؤكدا بأن دعواه ضد العريفي بسبب إعادته لتدوير قصيدة مجهولة تعرضت له وشاهدها خمسة ملايين متابع مضيفا الى أن أي تغريدات ضده سترصد وترفع فيها دعاوي ليدعم بها الحملة التي تبناها لإيقاف السب والشتم والتشهير والتكفير والتي يرى فيها احتساب في سبيل الله ويحاول بذلك التقدم للأمام لمقاومة الوضع المتردي الذي تورط فيه العلماء والدعاة على حد تعبيره.

من جانبه أبدى الشيخ حمد الجمعة عضو رابطة العلماء المسلمين استغرابه من التحول في فكر عيسى الغيث مستندا الى مقال للغيث في العام 1422 ينتقد فيه تعيين ثريا عبيد في أحد المناصب ومعتبرها إحدى وسائل التغريب للعالم الاسلامي عبر امرأة سعودية , بينما الآن تتواجد معه كعضو لمجلس الشورى تحت قبة واحدة!

واضاف الجمعة بأن الغيث تحول فكره 180 درجة وأصبح يعتبر الاختلاط وكشف الوجه جائزا الامر الذي نفاه الغيث قائلا أنه من الطبيعي أن يتغير الانسان ولكن الاختلاف مع الاخر في الرأي لايجعلني اتهمه بالعلماني او المنافق …مؤكدا أن مقاله عن ثريا عبيد نتيجة تأثره بالصندوق الفكري الذي تربينا عليه والمبني على سوء الظن بالآخر ، ونظرية المؤامرة مشيرا الى انه موافق على نصف مقاله في الدكتورة ثريا عبيد ويختلف مع نصفه الاخر تماما, مضيفا أن الفقه يجب ان يغيرنا ويعلمنا فلايمكن ان تكون ارائي قبل13 عام كآرائي الآن.

ورد الغيث على اتهام الجمعة له بأنه يدعو للاختلاط قائلا بأنه يضيع الكلام على لسانه ليضلل الناس ، و لم يصرح بذلك ولم يدع للاختلاط في التعليم او جامعة كاوست مستغربا من وصف الجمعة للضوابط التي أشار لها الغيث في الاختلاط بأنها تافهة ، وكيف يقال للضوابط الشرعية بانها تافهة, مشيرا الى ان مثل هذه الامور تشوه صورة المسلم السعودي أمام العالم الاسلامي.

ورحب الغيث بمناظرة الشيخ سليمان الدويش وانه من اربع سنوات وهو يدعو من ينتقده للمناظرة ولكنهم لم يجرأو على ذلك.



جاءت في سياق التعاطف مع سنة العراق
الدريهم يطالب بقتل أطفال ونساء الشيعة والمغردون يصفونه بالمجرم

الرياض – الوئام – محمد الحربي :
فجر الدكتور سعد الدريهم موجة انتقادات حادة في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” بعد تغريدة عن الأوضاع العراقية ، ورأى من خلالها أن على المجاهدين هناك الغلظة والقتل فيمن وقع أسيراً بأيديهم حتى لوكان طفلاً أو امرأة ، وذلك لكي يهابهم الطرف الشيعي .

وجاء في تغريدة الدريهم ” لو مارس المجاهدون في العراق الغلظة والقتل حتى فيمن وقع أسيرا حتى لو كان طفلا أو امرأة لهابهم الرافضة ، لكن المثالية هي من جعلتهم يتمادون ..لو فعل بالعدومثل ما يفعل لراجع حساباته، وارتدع عن إجرامه، وهذا مطلب ومقصد، لكن إن ظن أنه يقتل أطفالك ونساءك ولا يمس من وراءه بسوء فهذا يطمعه”.

مغردو تويتر وجهوا سيلاً من الانتقادات للدريهم على تغريدته التي اعتبروها حظاً على القتل ، ومخالفة لسماحة الإسلام الذي نهى عن قتل الأطفال والنساء في المعارك ، واستعادوا تغريدات سابقة للدريهم أثارت جدلاً واسعاً كتغريدة ” أهل نجد هم الفرقة الناجية ” .

وقال الكاتب محمد العمر ” سعد الدريهم يأمر بقتل أطفال ونساء الشيعة ضارباً عرض الحائط بوصية الرسول عليه السلام وأبو بكر للمجاهدين ” .بينما علق ياسر الأبنوي مخاطباً الدريهم ” فتوى قتل من ذكرت لا يسارع لها شخص في تغريدة ! لو كانت في عهد عمر لجمع لها أهل بدر ! الدماء لا يُتعامل معها بفردية .. فاحذر ! ” وعلق حسين المشعل قائلاً ” هو صاحب مقولة الفرقه الناجيه والان يطالب بقتل أطفال ونساء الشيعه هل بالفعل هذا منطق الشيوخ وهل هذا ماربانا عليه الاسلام؟ ” ،
وتساءل وحيد الغامدي ” سعد الدريهم ,صاحب الدكتوراة من جامعة الإمام, يدعو إلى قتل نساء وأطفال من أسماهم بالرافضة بحجة أن ذلك يزرع في قلوبهم المهابة! في أي شرع هذا؟ ” .

وذهب آخرون إلى وصف الدكتور بالمجرم في هاشتاق حمل الوصف إياه ، واتهموه بتشويه صورة الإسلام والمسلمين من خلال تغريداته المخالفة لكل الأديان والقوانين .

يذكر أن العراق شهدت اليوم مجزرة في منطقة الحويجة ذهب ضحيتها أكثر من 15 شخصاً بعد أن استهدفت قوات النظام اعتصاماً سلمياً للسنة يطالبون فيه بإسقاط نظام نوري المالكي .



رفض تسمية حقوق المواطنين بـ "منحة" أو "مكرُمة"
"العرفج" يقترح وزارة لـ"الصبر" ووكيل لشؤون "طولة البال"

 اقترح الكاتب الدكتور أحمد العرفج، استحداث وزارة لـ"الصبر"، تعليقاً على تصريح وزارة الإسكان الذي طالب فيه المواطنين بالصبر, وقال "العرفج" بلغته الساخرة: "يجب أن يكون وزيرها اسمه أيوب، ويحمل شهادة غير وهمية، ويُعيّن وكيل وزارة لشؤون طولة البال, ووكيل وزارة مُساعد لمفتاح الفرج"، كما رشح البيت العربي "سأصبر حتى يعلم الصبر أنني .. صبرت على أمر أمرّ من الصبر"، شعاراً لوزارة الصبر!.

وأكد "العرفج" في أثناء استضافته الأسبوعية ببرنامج "يا هلا" على روتانا خليجية, أن علاقة المواطن بالدولة الحديثة عبارة عن مجموعة من الحقوق والواجبات, رافضاً مسميات نحو "منحة" و"مكرُمة"؛ لأنها في الغالب تُطلق على أشياء هي من حق المواطن، وليست من باب المنة والتفضل عليه.

كما أبدى تحفظه بخصوص تضمن بعض مطالب المواطنين بحقوقهم على عبارات مثل "أرجو التكرم بإجازة"، ورد المسؤولين على هذه المطالبات بكلمة "لا مانع"، يوحي بأن الأصل في الأشياء هو المنع!، معتبراً هذه المسميات والعبارات من المفاهيم التي يجب أن تتغير، وذلك في تعليق له على مقال الكاتب حمود أبو طالب "الميدان يا إسكان".

كما علّق بأسلوبه الساخر على عدة أخبار ومقالات منشورة في الصحف, منها تصريح الدكتورة حياة سندي حول قيادة المرأة للسيارة, وخبر الاعتداء على أرض مستشفى الحوية باسم أمير سعودي, ومقال محمد الأحيدب "ببليكم بلوى يا أشباه الدعاة", وتصريح "المنيع" حول قيادة المرأة للسيارة وانتهاك كرامتها, وخبر إعفاء خالد بن سلطان. 

وكان الكاتب المختار لـ"العرفج" هذا الأسبوع هو "مشعل السديري"، الذي عدّه من الكتاب المميزين في السعودية، واصفاً إياه بأنه كاتب مُحترف، عميق الثقافة وقارئ نهم للكتاب، وساخر بمعنى الكلمة، وراسخ في فن السخرية.

وأبدى "العرفج" حزنه لأن "السديري" اتخذ خط السخرية، وابتعد عن الشأن العام رغم أنه كان من أبرز كتاب الرأي الاجتماعي في عكاظ, كما انتقد كتابته الساخرة حتى عن بعض الموضوعات التي تستلزم الجدية, وظهوره في حوارات الفضائيات والذي قد يضره؛ لأن قوته في الكتابة وليست في الحديث, مما يجعله يخسر محبيه، وأثنى على اهتمامه بتجزئة المقال، وحسن اختيار العناوين والقصص, واعتبره "أنيس منصور السعودية".

كما علق "العرفج" على عدة مقاطع "يوتيوب" انتشرت مؤخراً بين السعوديين، بأسلوبه الساخر المعتاد.

يُذكر أن برنامج "يا هلا" على روتانا خليجية من تقديم المذيع المعروف "علي العلياني"، يستضيف "العرفج" كل ثلاثاء في التاسعة والربع مساء، للتعليق على مخرجات الإعلام ومقاطع "اليوتيوب".
فيديو



الصحف السعودية: آلية جديدة للأراضي ونقل خدمات العمالة من الأفراد للمؤسسات



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأربعاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن موضوع إقرار آلية نقل الاراضي بعد تكوين لجنة من وزارتي الشئون البلدية والاسكان، وأشار وزير الشئون البلدية في تعليقه إلى أن جميع قوائم الانتظار الموجودة لديها من طالبي المنح سيتم نقلها إلى وزارة الإسكان، حيث ستعمد وزارة الإسكان بوضع الاشتراطات والاستحقاقات المناسبة لتوزيعها على المواطنين.

الوطن

“البلدية” و”الإسكان” تقران آلية نقل الأراضي

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز عن تكوين لجنة من وزارتي الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان، ستجتمع اليوم في الرياض، لوضع وتحديد الآليات المناسبة لتسليم الأراضي من وزارة الشئون البلدية والقروية إلى وزارة الإسكان، مبينا أن تشكيل اللجنة جاء بعد الاجتماع مع وزير الإسكان مؤخرا.

وأشار الوزير إلى أن جميع قوائم الانتظار الموجودة لديها من طالبي المنح سيتم نقلها إلى وزارة الإسكان، حيث ستعمد وزارة الإسكان بوضع الاشتراطات والاستحقاقات المناسبة لتوزيعها على المواطنين.

وأوضح أن المساحات التي سيتم تسليمها لوزارة الإسكان تختلف حسب احتياج كل منطقة وبحسب المساحات المتوفرة لدى الوزارة.

وقال وزير الشئون البلدية والقروية خلال رعاية ملتقى صناعات المقاولات 2024 أمس بمقر غرفة الشرقية، إن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل مع وزارة الإسكان كفريق واحد لما يحقق المصلحة الوطنية، مؤكدا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل حاليا على تطوير لائحة الغرامات البلدية، وأن الإعلان عن تلك اللائحة سيتم فور الانتهاء من عملية دراسة تلك الغرامات وتطويرها.

كما كشف الوزير عن قرب تطبيق نظام آلي يختصر على المقاول مدة الحصول على شهادة التصنيف من قبل الوزارة، متوقعا العمل به خلال شهرين من الآن، مضيافا “قطاع البناء والتشييد في المملكة يعد من أهم القطاعات فعالية وإسهاماً في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمرانية، كما أن نشاطه يرسم مؤشرا مهما وموثوقا لحركة الاقتصاد الوطني واتجاهاته. وفي سبيل الارتقاء بصناعة المقاولات لمواكبة ما تشهده المملكة من نمو متسارع نفذت الدولة العديد من البرامج لدعم هذه الصناعة والمقاول الوطني وحصر المعوقات التي قد تؤثر سلبا في نمو هذا القطاع واقتراح الحلول المناسبة لها، وتحديد الوسائل والإجراءات الإدارية والمالية التي تضمن سرعة ترسية المشاريع الحكومية وصرف مستحقات المقاولين، وصولا إلى وضع آلية عادلة لتعويض المقاولين عن الزيادة التي طرأت على الأسعار”.

وأوضح الوزير أنه من منطلق العلاقة الوثيقة المتنامية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والمقاولين، وفي سبيل تحقيق النمو والاستدامة لهذه الصناعة قامت الوزارة باتخاذ عدد من الخطوات التطويرية لتسهيل إجراءات التصنيف، وذلك بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام تصنيف المقاولين كتقديم موافقة خطية من مالك المشروع بدلا من إذن خطي مسبق للمشاريع المنفذة من الباطن، وإلغاء شرط تقديم آخر مستخلص حكومي، أو ما يماثله مصادق عليه من الجهة المالكة، وتسهيل الإجراءات الخاصة بتمديد شهادة التصنيف والسماح للمحامين السعوديين، المرخص لهم رسميا ولديهم وكالة شرعية لمراجعة الوزارة واستحداث برنامج آلي لحجز المواعيد، والانتهاء من النظام الآلي للتقديم الكامل إلكترونيا والذي يتوقع العمل به خلال شهرين بمشيئة الله تعالى، وهذه الخطوات أسهمت في تقليص مدة التصنيف خلال عام 1433 ونتوقع اختصارها إلى أقل من ذك هذا لعام، كما زاد عدد المقاولين السعوديين المصنفين من 2220 إلى 2755 مقاولا خلال عام واحد.


الشرق

خديجة الوعل تتوعَّد بمقاضاة «مغرّد» على الهواء


توعدت الإعلامية خديجة الوعل أمس الأول عبر برنامجها حبايب على أثير إذاعة MBC FM بمقاضاة مغرد تعرض لها بالسب والشتم عبر حسابها على تويتر أثناء عرض البرنامج وقالت على الهواء مباشرة “أبشر بعزك يا خالد والله لأقاضيك ” وكان المغرد قد تلفظ على خديجة ووصف أخلاقها بعبارات خارجة عن الحدود لترد عليه عبر حسابها ” على فكرة لاتنابزوا بالألقاب إذا تعرف ربك .

ولم يفصح المغرد عن اسمه الحقيقي واتخذ اسماً مستعاراً ويبدو أن الحساب حديث وبدون متابعين، فيما وصف مغرد آخر المتصلين على البرنامج بأوصاف غير لائقة لكن المذيعة لم تتطرق لتغريدته كما فعلت مع الأول .

عكاظ

العمل: نقل خدمات العمالة من الأفراد للمؤسسات

تعتزم وزارة العمل السماح بنقل خدمات العمالة الوافدة من الأفراد إلى المؤسسات والشركات في القطاع الخاص؛ وذلك ضمن الضوابط التى سيبدأ العمل بها خلال الأيام القليلة المقبلة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.

صرح بذلك مصدر مطلع في الوزارة، مشيرا إلى أن القرار يهدف إلى تسريع إنجاز ملف تصحيح العمالة المخالفة، في إطار المهلة التى وجه بها خادم الحرمين الشريفين والمحددة بمدة ثلاثة أشهر. وشدد المصدر على أن دفع رسوم رخصة العمل والإقامة يقع على عاتق صاحب العمل وليس العامل، لافتا إلى أنه سيتم السماح أيضا بنقل كفالة العامل إذا لم يصدر صاحب العمل الإقامة له لوجوده في النطاق الأحمر. وأشار إلى أنه يتم أسبوعيا تحديث نسبة السعودة، بحيث يظهر لكل عميل النسبة الجديدة في بداية كل أسبوع، مرجعا سبب نزول النطاق إلى التأمينات الاجتماعية. ولفت المصدر إلى أنه لايمكن نقل العمالة البنغالية أو التشادية إلا بأمر من وزارة الداخلية.

وأكد المصدر على أهمية المهلة الممنوحة لتصحيح العمالة الوافدة والضوابط التى سيتم إقرارها بهذا الشأن، داعيا الجميع إلى الاستفادة منها سواء أصحاب العمل أو الوافدين.




اعمدة الرأي:رئيس «نزاهة» يعلم أن الخطر الأكبر لا يأتي من الرؤوس الصغيرة

تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الأربعاء الى العديد من القضايا على الساحة حيث تناول الكاتب بعكاظ حمود أبو طالب موضوع هيئة مكافحة الفساد في حربها مع المفسدين وقال إن مجرد ذكر رئيس الهيئة للرؤوس الكبيرة يثبت ما يشعر به الناس من أن الفاسدين الصغار ليسوا سوى رأس الجبل الجليدي الظاهر من غول الفساد، وأن ما تحته محيط محفوف بالخطر تسبح فيه الحيتان وأسماك القرش المفترسة التي تهدد من يتهور بالاقتراب منها، وكان الأمل أن تكون الهيئة هي الكاسحة القادرة على إبطال مفعولها أو إخافتها على الأقل، لكن هذا التصريح يشير إلى أنها ستستمر في وحشيتها بأمان من أي تهديد.


حليمة مظفر

“اشتري الدي.. وكبر الجي”! 

في العامية عند الشباب تستخدم هذه الجملة (كبر “الجي”.. وروق “الدي”)! وهي تعني “كبر الجمجمة وروق الدماغ”، ويبدو أن أصحاب الشهادات الوهمية أبدعوها بالمعكوس “اشتري الدي وكبر الجي”! فلتكبير “الجمجمة” أقبلوا على شراء “الدي” من جامعات وهمية خلال شهرين أو ثلاثة ببضعة آلاف من الدولارات، ثم يحصلون على لقب “دكتور” لأجل “البهرجة الاجتماعية!” والتي جاءت في فترة من الزمن كان الناس مشغولين جدا بها، وما زالوا! إلا أن الهوس بلقب “دكتور” تزايدت خلال العشر السنوات السابقة بشكل مفجع مع وجود الشبكة العنكبوتية التي سهلت إمكانية التواصل مع جامعات دون سفر، ليست واقعية بل افتراضية فحسب!

وكم كنتُ أستغرب حين أسمع بين ليلة وضحاها أن فلانا أو فلانة صار “دكتورا”! لأقول “يا جماعة الخير متى صار هذا”؟ بل لعدة مرات تصلني كتب يخبرني أصحابها أنها رسائل دكتوراه “تيك أوي” وقاموا بطباعتها! لأجدني حين أتصفحها خاوية على “عروشها” من معنى “الأكاديمية”، التي أعرفها، والمحزن أنه انساق مع هؤلاء أناس ذوو قيمة ومكانة هم في الأساس لا يحتاجون إلى “د” لا اجتماعيا ولا عمليا، لكنهم رغبوا أن يحملوها في ظل تعقيدات الدراسة الجامعية المحلية التي تمنع كل من تجاوز 40 عاما من الحصول على فرصة الدراسة إلا بتفرغ من جهة العمل، التي غالبا لا يحصل عليها الأكثرية، فلجأ هؤلاء إلى هذا المهرب “الجامعات الوهمية” ذات الأسماء الأجنبية البراقة، ووقعوا فيما لم يكن في الحسبان!

ولا أعلم لماذا هذا الهوس بـ”د”.. أتذكر أنه حين فاتتني فرصة ابتعاث لدراسة الدكتوراه بسبب ظروف والدتي الصحية ـ كونها من أولوياتي ـ اقترح علي بعضهم هذه الجامعات للحصول على الدكتوراه، فرفضتها قطعيا، إذ كيف أوافق عليها وقد رفضت دراسة الدكتوراه بعد أن قٌبلت ببعض جامعاتنا لأكمل دراستي العليا، والسبب لأنها لا تُدرس الفلسفة، التي هي جزء لا يتجزأ من شهادة الدكتوراه.. ما جعلني أستغرب كيف تمنح درجة “الدكتوراه” ولا تدرس الفلسفة!

لكن يبدو أن هذه “د” للمهووسين بها اعتبروها كما العصا السحرية، إلا أن الأكثرية ومع الأسف انساقوا مع سبق “الإصرار والترصد” بغية الاستفادة منها ببيع الوهم عبر دورات تدريبية وتقديم استشارات، وباتت تكشف لنا الصحف أخبارا مفجعة عن أصحاب مناصب بوزارات وهيئات وجامعات يحملون شهادات وهمية! ولا شك أن هذا نوع من الفساد يجب محاكمته ومحاسبة كل من استفاد من شهادة وهمية عمليا، وقد فعلت خيرا هيئة الأرصاد وحماية البيئة بمحاكمة مواطن كان مستشارا لديها يتقاضى منها 52 ألف ريال شهريا؛ فيما هو حاصل على الثانوية وشهادته العليا مزورة ووهمية!

أخيرا؛ كل الشكر للدكتور موفق الرويلي، عضو الشورى الذي تبنى حملة “هلكوني” وكشف لنا عن الوهميين، ولا أنسى شكر طالب الدكتوراه عبدالله الشهري، الذي يغرد لنا كاشفا النقاب عنهم.


خالد الحربي

اقطع رأسه إنّه يختلف عنّا!

(1) «الاختلاف في الرأي ينبغي ألا يؤدي إلى العداء، وإلاّ لكنت أنا وزوجتي من ألدّ الأعداء»! (المهاتما غاندي)

(2) غريبٌ أمر هذا الإنسان، الذي مازال يظن أنّ باستطاعته أن يجعل الآخرين نسخةً منه وإن لم يستطع -وهو على أيّ حالٍ لن يستطيع- لا بعقله ولا بجنونه أن يفعل ذلك: ينتفض ويغضب! ويتحوّل إلى كائن عدائي يتمنى لو يقطف رؤوس الآخرين أو بأقل درجات العداء يرميهم بالسجن، الله سبحانه وتعالى يقول: وما أنت عليهم بوكيل، مخاطباً من هو لا أنا ولا أنت.. أعظم من وطأت قدماه الأرض في شأن عبادته، ونحن مازال منّا من يتمنّى حرق المسلم الذي يختلف معه بمجرّد التفكير، تتضح هذه «النزعة العدائية « في الحوارات الفكريّة مهما كان الفضاء واسعاً، والداعي للبؤس أكثر أنّها ليست حصراً على العامّة بل حتى المتعلمين والمثقفين، الكُلّ يعاني من هذا الوباء الذي كلّما اختفى طفا على السطح من جديد كجمرٍ حيّ تحت الرماد ينتظر فقط من ينفث فيه، لا يوفّر شيئاً هذا الإنسان في هذا المناخ الإقصائي من التشكيك بالعقيدة والوطنية والانتماء إلى ما هو أبعد من ذلك إن كان هناك أبعد!

(3) الأرض أوسع من أنفاقنا وجدراننا التي نصنعها، وبئس الصناعة إن كانت هذه هي صناعتنا فقط،، في وقتٍ يصنع الآخرون فيه الجُسور والنّوافذ!

(4) .. فيا عزيزي الإنسان: المواطن الذي «ما مثلك أحد» أوصيك ونفسي – بتقوى الله – وتفعيل هذا الذي لم يعد له من وظيفةٍ إلاّ حَمْل الشّماغ.. وشكراً!


حمود أبو طالب

الرؤوس الكبيرة !!

نتفق مع رئيس هيئة مكافحة الفساد أنه لا يجب أن تحمل الهيئة أكثر مما تحتمل، وأن الهيئة لا تعاقب ولا تشهر؛ لأن ذلك من مسؤولية القاضي الإداري، وأن مهمتها كشف الفساد وتلقي المعلومات وجمع الأدلة وتوثيقها وأخذ الأقوال ورفعها للجهات المختصة، وأيضا نقدر له جهوده وزملائه في وضع الأنظمة واللوائح والأدلة والهياكل التنظيمية للهيئة، ولكن كيف نوفق بين قوله إن الهيئة لا تستثني في عملها كائنا من كان، وقوله أن دورها ليس الإطاحة بالرؤوس الكبيرة، كما جاء في تغطية صحيفة الوطن يوم الاثنين لمحاضرته في ديوان إمارة الباحة؟؟

هذه معادلة لا تستقيم، وتضارب في القول من شأنه أن يسبب إحباطا وخيبة أمل لدى المواطن؛ لأنه سوف يستنتج أن «كائنا من كان» لا تشمل الرؤوس الكبيرة، وأن عمل الهيئة وملاحقتها للفساد ومحاصرتها له تقتصر على الرؤوس الصغيرة وتتوقف عندما تصل إلى الحد الفاصل بينها وبين الرؤوس الكبيرة.

وبالتالي تكون النتيجة التلقائية عند من يسمع هذا القول أن تصميم الهيئة كان على مقاس الرؤوس الصغيرة فقط.

إن مجرد ذكر رئيس الهيئة للرؤوس الكبيرة يثبت ما يشعر به الناس من أن الفاسدين الصغار ليسوا سوى رأس الجبل الجليدي الظاهر من غول الفساد، وأن ما تحته محيط محفوف بالخطر تسبح فيه الحيتان وأسماك القرش المفترسة التي تهدد من يتهور بالاقتراب منها، وكان الأمل أن تكون الهيئة هي الكاسحة القادرة على إبطال مفعولها أو إخافتها على الأقل، لكن هذا التصريح يشير إلى أنها ستستمر في وحشيتها بأمان من أي تهديد.

يا معالي رئيس الهيئة، أنت من أكثر العارفين بأن الخطر الأكبر لا يأتي من الرؤوس الصغيرة التي تكتفي بالفتات المتناثر، وإنما يأتي من الرؤوس الكبيرة التي تمسك بيدها خيوط اللعبة ومفاتيحها والأرقام السرية لها. هؤلاء هم أسلحة الدمار الشامل لمقدرات الوطن والمواطنين، وهم المنظومة القوية التي تخترق التحصينات بوسائلها الجهنمية. إنهم الخطر الحقيقي الذي يهدد الوطن لأنهم المؤسسين لفلسفة الفساد ومنهجه، والفاسدون الصغار لا يزيدون عن كونهم تلاميذ في مدرستهم، وإذا كانت الهيئة لا تعتبر أن من أولويات مهامها الإطاحة بها، فإنها تشعرهم بالحصانة والقوة والقدرة على التغول والاستفحال.

يا معالي الرئيس، إن الإطاحة برأس كبير تعادل الإطاحة بألف رأس صغير، وطالما الهيئة لا تستثني كائنا من كان، فإننا ننتظر أن نرى رأسا كبيرا يتدحرج أمامنا، فهل ستفعلون، أم نقول على هيئتكم السلام.




المذيعة خديجة الوعل تتوعد مغردا على الهواء مباشرة بمقاضاته بسبب إساءاته لها

 
أعلنت المذيعة خديجة الوعل أمس عبر حلقة برنامجها "حبايب" على "إم.بي .سي. إف. إم" إنها ستقاضي أحد المغردين، تعرض لها بالسب والشتم ووصف أخلاقها بعبارات خارجة عن الحدود، وذلك عبر تويتر.

وقالت المذيعة على الهواء مباشرة موجهة خطابها للمغرد الذي يحمل اسم خالد "أبشر بعزك يا خالد والله لأقاضيك"، وكان مغرد آخر وصف المتصلين بالبرنامج بألفاظ غير لائقة إلا أن المذيعة لم تتطرق له حسب صحيفة الشرق.






«اعترافات» السعوديين في«تويتر» تثير شهية الكلام 

سجل حساب اعترافات السعوديين Saudi Confessions على موقع التواصل العالمي ''تويتر'' شعبية ساحقة خلال عدة أيام منذ إنشائه حيث وصل عدد متابعيه إلى أكثر من 83 ألف متابع حتى لحظة إعداد هذا التقرير، وتكمن فكرة الحساب بتسجيل اعتراف المغردين عبر الدخول على رابط وضعه صاحب الحساب خصيصاً لذلك، شرط أن لا يتجاوز عدد الحروف المسموح به وهو 140 حرفا، بعدها يُجيز صاحب الحساب الاعترافات وتُنشر كتغريدات في حساب الاعترافات دون أن يتم الكشف عن هوية المغرد أو صاحب الاعتراف أو الإشارة إليه بأي طريقة.

وتنوعت الاعترافات بين الجادة والساخرة، ونال الحديث عن المواقف المتنوعة أو المشاعر التي يكنها البعض للآخرين نصيبا لا بأس به، وكشف هذا الحساب الكثير من الأسرار التي احتفظ بها المغردون ولم يستطيعوا نشرها في صفحاتهم الخاصة بسبب الخوف من المجتمع ومن ردة فعل متابعيهم ، وتصدر التحرش اعترافات الكثير من المغردين فضلا عن مشاعر الكره أو الحب المتبادلة بين الزوجة وزوجها أو الأب وأبنائه، وحتى الاعتراف بخيانة الزوجة لزوجها والخطف والاغتصاب.

وأعاد هذا الحساب ذكرى برنامج اعترافات الذي كان يبث عبر القنوات الإذاعية في تسعينيات القرن الماضي وحظي بمتابعة عالية من الجمهور في المشرق العربي، لتخرج فكرته الآن بقالب جديد يواكب تطورات تقنيات العصر. وكان من أبرز التغريدات التي أثارت مشاعر المغردين لمغرد كتب: ''أنا ولد مجهول الأبوين - الله يغفر لهما، والحمد لله - موظف بماك ،لاطلعت من العمل 2 الليل يضيق بي الحال، ما حد اهتم له أو يهتم لي بها الدنيا،حبوا والديكم'' ، يليها اعتراف من فتاة قالت :''أعترف بأني تعرضت للاختطاف والاغتصاب من قبل 3 أشخاص في نفس الوقت وإلى الآن لم يجدوا الفاعل''، ثم اعتراف لمطلقة قالت: ''أعترف بأني تطلقت من زوجي وفضحني''.



قال: ما ردّده المشجعون ليس من سمة الكبار وهم يسيئون لأنفسهم
الحمادي: بعض جمهور الهلال "حثالة" .. واستقبالهم للعين "عنصري"

 انتقد المعلق الإماراتي المعروف عدنان حمد الحمادي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، استقبال بعض الهلاليين لبعثة نادي العين، حيث وصف الاستقبال من بعض الجماهير بأنه كان عنصرياً، وقال إن استقبال جماهير العين في مباراة الذهاب للهلاليين كان أفضل بكثير.

الحمادي غرّد قائلاً: "كان استقبال العين للهلال في الإمارات أخوياً احتفالياً، وكان الترحيب بالعين يوم أمس في الرياض عنصرياً من بعض الجماهير.. تباً".

وأضاف: "ما ردّده الجمهور الهلالي يوم أمس ليس من سمة الكبار.. إنهم يسيئون لناديهم قبل الإساءة لأنفسهم.. اللي ما يطول العنب يقول حامض".

واختتم الحمادي تغريداته قائلاً: "كل جماهير المملكة على الرأس والعين إلا هذه الحثالة الخارجة عن الذوق والأدب.. إن لم تستح فافعل ما شئت .. إذا كان عموري يمنياً؛ فاليمن أصل العروبة والحضارة والأصالة.. تباً لكل الجهلاء".




على خلفية قيامه بتهكير موقع الجامعة..
الشرطة تستدعي الهكر مرجوج هزازي بدعوى من جامعة نورة



استدعت شرطة الرياض الهكر الشهير (مرجوج هزازي)، تمهيدا لإحالته لهيئة التحقيق، بناءا على دعوى من قبل جامعة الأميرة نورة؛ على خلفية قيامه بتهكير موقع الجامعة قبل سنتين للبحث عن وظيفة، فيما قام والده بتوقيع تعهد لدى الشرطة بإحضاره يوم السبت المقبل.

من جانبه قال الهكر مرجوج هزازي عبر حسابه في تويتر، أن الاستدعاء وصله من الشرطة تمهيدا لاحالته لهيئة التحقيق بناء على دعوى من قبل جامعة نورة، مضيفا في تغريداته أنه بعد أن نال وظيفة يريد أن يسخر موهبته في خدمة بلده ومساعدة الآخرين، نافيا التهمة الموجهة له بإلحاق الضرر بعدد من المواقع التي اخترقها.

وتابع هزازي قائلا: “كشفت عن شخصيتي سابقا وأعلن استعدادي لتعويض المتضررين”، ملقيا باللوم على من ساعدهم وخصوصا من المشاهير في تخليهم عنه وقت حاجته لهم، وكذلك الحال بالجهة الحكومية التي توظف فيها.

وأرجع مرجوج هزازي تركه عالم التهكير الى تراكمات عديدة؛ بدأت عقب فصله من الجهة الحكومية التي يعمل بها رغم مساعدته لها.

وذكر هزازي أنه على استعداد تام لتعويض كل من ضربه عبر موقعه أو في شخصه.

وقال في تغريدة:

لم أتمنى البكاء يوما ولكن الزمان أبكاني..

وتمنيت أن أعيش كما تريد نفسي ولكن عاشت كما يريد زماني.

يذكر أن الهكر ”مرجوج هزازي” اشتهر مؤخراً باختراقه للعديد من المواقع الحكومية والرياضية والخاصة معلناً في وقت سابق عبر رسالة وجهها بأنه لن يتوقف عن اختراق المواقع حتى يتم توظيفه·

من جانب أخر تعاطف الكثيرون مع تغريداته وناشدوا إدارة الجامعة بالعفو عنه، وسحب الدعوى نظرا لتوبته السابقة واعتذاره.





رئيس الاتفاق يفتح المزاد على الشهري ويؤكد : هو لمن يدفع أكثر !!



أكد رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري في تصريحات صحفية له بالأمس أن لاعب الفريق يحي الشهري يمتلك بالفعل عرضين أحدهما من نادٍ سعودي والآخر من نادٍ خليجي.

وقال الدوسري في تصريحات للزميلة صحيفة ” الشرق ” : ” كثر الحديث عن انتقال الشهري لبعض الأندية ، نحن جادون في تجديد عقده مع الفريق، وإذا لم يوافق فإننا سنقوم ببيع ما تبقى من عقده بعد نهاية الموسم الجاري ” .

وواصل رئيس الاتفاق تصريحاته قائلاً : ” تلقيت عدة عروض لشراء ما تبقى من عقد اللاعب، منها عرض من نادٍ سعودي معروف والآخر من نادٍ خليجي، وتصل قيمة العرض إلى عشرين مليون ريال لنادي الاتفاق فقط ، كما أن هذه العروض قدمت شفهياً ومن المؤكد أن ترتفع قيمتها في حالة أخذت الطرق الرسمية، لأن يحيى الشهري لاعب كبير وموهوب، لذلك سنبحث عن العرض الأفضل لنا وله “.




نائب رئيس الاتحاد غير نظامي!

أزمة جديدة ينتظر أن تواجهها إدارة نادي الاتحاد قانونيا بشأن شرعية نائب الرئيس، إذ كشفت مصادر مطلعة وفقا لصحيفة عكاظ عن أن دخوله للإدارة الاتحادية الحالية التي يرأسها محمد الفايز بتوليه منصب نائب رئيس مجلس الإدارة مخالف للأنظمة واللوائح التي تنظم العمل داخل مجالس إدارات الأندية الرياضية في المملكة.
وبينت المصادر أن الفقرة (6) من المادة 18 من الفصل الثاني المتعلقة بشروط الترشيح لعضوية تكوين مجلس الإدارة لا تنطبق على الجمجوم، إذ تنص على أن يتقدم المرشح لرئاسة النادي ولعضوية مجلس الإدارة بخطاب موثق بسجلات النادي يتضمن طلب ترشيحه لمنصب الرئيس أو لمنصب عضو مجلس إدارة خلال فترة الترشح المحددة بأحكام هذه اللائحة ، ويتم تعبئة الاستمارة بهذا الخصوص عن طريق المرشح نفسه ولا يتقبل فيه الوكالة أو الإنابة وأن العذر الوحيد الذي يسمح له بالترشح دون أن يحضر إذا كان خارج المملكة وفي مهمة رسمية مع النادي كتواجده في معسكر خارجي وهذا لا ينطبق على عادل جمجوم على اعتبار أنه لم يكن له أي صفة في النادي في عهد الإدارة السابقة.
وهذا الشرط لم يكن متوفرا في ترشح المستشار القانوني عادل جمجوم لعضوية مجلس الإدارة على اعتبار أنه لم يقم بتعبئة هذه الاستمارة الخاصة بالترشح نظرا لعدم تواجده في المملكة طوال فترة الترشيحات، حيث غادر المملكة إلى أمريكا في 22 رجب من عام 1433هـ وعاد إلى المملكة بتاريخ 1 رمضان من نفس العام في الوقت الذي انتهت فيه الترشيحات لمجلس إدارة نادي الاتحاد في 29 من شعبان لعام 1433 بعد أن استمرت لمدة أسبوعين أي قبل وصوله إلى أرض المملكة بـ 24 ساعة.
وبرغم غياب الجمجوم إلا أن استمارة ترشحه تم تقديمها قبل إغلاق فترة الترشح مما يعنى أن هناك من قام بالتوقيع باسم عادل جمجوم على الاستمارة من قبل أحد العاملين بالنادي، وهو ما طرح تساؤلا مهما حول الكيفية التي قبلت بها اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة الاتحاد ترشحه في ظل عدم تواجده ومن قام بالتوقيع عنه.
وأوضح مدير شؤون الأندية والاتحادات الرياضية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب سابقا ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نادي الاتحاد في ذلك الوقت هويمل العجمي أنه لا يستطيع الحديث عن هذا الموضوع بسبب انتقال مسؤولية شؤون الأندية والاتحاد الرياضية إلى عبدالعزيز البهيجان، غير أنه أكد بأن اللجنة لا يمكن أن تقبل أي استمارة ترشح إلا من المرشح نفسه ولا حتى بالوكالة والتي لم يتقدم أحد بوكالة، مبينا أن هناك حالتين تم قبولهما برغم أنهما غير موجودتين بجدة إحداهما استمارة ترشح سامر المحضر وترشيح عبداللطيف نعمة الله بموجب خطاب مرفق من إدارة نادي الاتحاد تفيد بتواجدهما خارج المملكة؛ فالأول كان في إسبانيا للإشراف على معسكر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، كما لم تكن هناك طلبات وصلت بالفاكس إلا أنه شدد على أن الإشراف على عملية انتخابات نادي الاتحاد لم يتهاون في أدائها، وحول إذا كان عادل جمجوم قد سلم استمارة ترشحه بنفسه قال «أعتقد أنه سلمها بنفسه»، لكنه عاد وأشار إلى أنه لا يتذكر بالضبط كل التفاصيل لطول الفترة فقد مضى أكثر من 10 أشهر على استقبال الترشيحات، بينما اختلفت آراء عبدالعزيز البهيجان عن ما قاله العجمي، حيث قال بإمكان المرشح أن يستكمل أوراقه من خلال إرسال فاكس، وحول إذا كان عادل جمجوم قد سلم استمارة ترشحه بنفسه رفض البهيجان الإجابة وقال بالإمكان أن تتواصلوا مع المسؤولين في اللجنة فهم لديهم دراية كافية عن هذا الموضوع.






الهيئة تفكك سحر"3 عاملات آسيويات "سحرن مسؤولاً كبيراً في الدمام وذبحن الحمام تقرباً للجن
 
 ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على ثلاث عاملات آسيويات لدى مسؤول كبير بالمنطقة الشرقية فجر يوم الأحد.
وجاء في التفاصيل وفقا لموقع تواصل الالكتروني إن رجال هيئة جنوب الدمام ألقوا القبض على ثلاث عاملات من جنسية آسيوية يعملن لدى أحد المسؤولين الكبار بالمنطقة يمارسن أعمالاً سحرية، حيث عثر على أكثر من 60 عقدة بالإضافة إلى 3 أعمال سحرية وجد أحدها داخل حذاء قديم، كما تكشف لرجال الهيئة ذبح العاملات لحمام تقرباً للجن.
وقد تبين لرجال الهيئة تغير حال العائلة ذات الجاه الاجتماعي الرفيع وقت فك الأعمال السحرية، كما رقاهم أعضاء الهيئة وقرأوا أذكاراً داخل المنزل.وقد أحيلت كافة أوراق القضية للجهات المعنية.





إحباط محاولة تهريب نحو أربعة ملايين حبة مخدر للسعوديةالأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:33 
مخدر الكبتاجون

الرياض (ا ف ب)


أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، إحباط محاولة تهريب حوالى أربعة ملايين من الحبوب المخدرة مخبأة فى سيارة قادمة عبر أحد المنافذ الحدودية مع الأردن.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية إحباط عملية تهريب أكثر من ثلاثة ملايين و800 ألف من الحبوب المخدرة مخبأة فى مختلف أجزاء السيارة، ونقلت عن مدير عام جمرك معبر الدرة نايف بن فلاح الحربى أن مراقبا جمركيا "اشتبه بأحد السائقين.. وبعد تفتيش السيارة عثر على تلك الكمية مخبأة فى أجزاء مختلفة من السيارة المضبوطة".

ويقع معبر الدرة فى محافظة حقل، على البحر الأحمر، فى منطقة تبوك المجاورة للأردن، وتعلن السلطات فى السعودية من وقت لآخر ضبط كميات أو إحباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب المخدر وخاصة الكبتاجون غالبيتها عبر المنافذ الحدودية مع الأردن.

وكشف التقرير الإحصائى للعام 2011 لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة عن ضبط 57 مليون حبة مخدر حاول مهربون إدخالها فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيروين والقات.

ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة كبتاجون على أنها "منبه من النوع المثير". وهذا النوع رائج فى دول الخليج العربية وغيرها فى الشرق الأوسط. ويشير مكتب الأمم المتحدة الى انه يصدر من بلغاريا وبدرجة اقل من تركيا ويعبر الى المنطقة من خلال سوريا.







"مكافحة المخدرات" تقبض على مروّج سعودي ستيني بعفيف
عُرف عنه بيع الحبوب المخدرة للمراهقين وألقي القبض عليه سابقاً
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م


كشف مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، الأستاذ عبدالإله الشريف، عبر حسابه في "تويتر"، أن مكافحة المخدرات بمحافظة عفيف ألقت القبض أمس على مروّج ستيني سعودي الجنسية، وبحوزته كمية من الحبوب المحظورة، حيث كان المروّج ينتظر أحد زبائنه من الشباب المراهقين.

وقد عُرف عن المقبوض عليه أنه يروج الحبوب المخدرة على شباب المحافظة، حيث ألقي القبض عليه قبل ذلك، كما اشتهر باصطياد صغار السنّ.

وقال عبدالإله الشريف: "إن المملكة ضبطت خلال عامين ١٦٦ كغ هيروين نقي، و٦٦ طن حشيش و١٢٣ مليون قرص كبتاغون، وهذه الكميات الكبيرة لاشك أن خلفها عصابات تحاول بشتى الطرق تسريب سمومها الى بلادنا، وتدمير عقول أبنائنا وتفكيك أسرنا".

وأضاف "الأجهزة الأمنية لها جهود مشكورة، نتمنى أن تكون قضية المخدرات لدى الجهات المختلفة من أولوياتها الوقاية من المخدرات حتى نكون صفاً قوياً ضد تلك الهجمات التي يشنّها أعداء الوطن".

وصرَّح الشريف في وقت سابق لـ"العربية.نت" بأن المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالسعودية تقدم مكافآت وحوافز مادية مغرية للمبلغين عن قضايا المخدرات أو الذين يقدمون أي معلومات تمكِّن أجهزة مكافحة المخدرات من ضبط مهربي ومروجي المخدرات.

وأوضح أن المبلّغ أو المتعاون في حال تقديمه أي معلومة تمكنهم من ضبط مهربي ومروجي المواد المخدرة تتم مكافأته بواقع 50% من المكافأة النظامية المستحقة له من الدولة بموجب القرار الوزاري و50% للفرقة القابضة.



كاميرا مراقبة ترصد 3 سعوديين يسطون على "بقالة" في جدة
بدأت الكثير من المحال والأسواق العامة تركيب كاميرات تساهم بالقبض على السارقين
 

أظهر مقطع فيديو تم تداوله عبر "يوتيوب" ثلاثة شباب سعوديين يقومون بالسطو على أحد محال "البقالة" في حي السليمانية بمدينة جدة، حيث قامت كاميرا المراقبة برصد عملية السطو كاملة.

ويظهر المقطع قيام ثلاثة شباب سعوديين بالدخول إلى المحل، أحدهم يرتدي الزي السعودي "الثوب"، أما الآخر فكان مرتدياً الملابس الداخلية "السروال والفانيلة"، وكان ثالثهم مرتدياً لباساً رياضياً.

وبادر أحد الشباب إلى تشتيت انتباه عامل الكاشير، وانقض الاثنان الآخران على العامل ليعود الشاب الأول ويدخل إلى مكان وقوف الكاشير ويبدأ بسرقة ما وجد أمامه من أموال وبطاقات كانت متواجدة داخل أحد الصناديق.

ولم يكن هذا السطو هو الأول خلال الأشهر الماضية، حيث انتشر سابقاً مقطع آخر على "يوتيوب" يوضح عملية سطوٍ على إحدى "التموينات" بحي الفيصلية في مدينة الدمام.

وبدأت الكثير من محال البقالات والذهب والأسواق العامة بتركيب كاميرات المراقبة التي تساهم بدورها بالقبض على السارقين، وتعد من أهم سبل المساعدة للجهات الأمنية.

ويتجاهل بعض مالكي هذه المحال وضع هذه الكاميرات وأجهزة المراقبة، مما يؤدي إلى عدم التمكن من القبض على الجناة في بعض الأحيان.

ومن جانب آخر، رفض أحد المسؤولين في مركز شرطة السليمانية بمدينة جدة الحديث عن الموضوع أو الإدلاء بأي تصريحات في هذا الشأن.


سببه حملة التعديات التي تقوم بها البلدية..
مواطن يطعن رئيس لجنة التعديات بمحافظة تثليث



تعرض رئيس لجنة التعديات في محافظة تثليث صباح اليوم، للطعن من قبل أحد المواطنين، بينما أصيب أحد زملائه بإصابات متفاوتة، من الجاني. وتشير مصادر (الوئام)إلى أن الجاني دخل على رئيس اللجنة في مكتبه بالمحافظة، وسدد له طعنة في الظهر، وأصاب موظفاً آخرا وتم القبض على الجاني، وتسليمه للشرطة للتحقيق معه.

وخضع رئيس اللجنة لعملية جراحية، فيما تم علاج المصاب الثاني، وتشير المعلومات إلى أن أسباب الاعتداء تعود لقيام لجنة الإزالة مؤخرا بإزالة إحداثات للمذكور ضمن حملة التعديات التي تقوم بها بلدية تثليت.




الجاني سلّم نفسه للشرطة والتحقيقات جارية لمعرفة ملابسات القضية
بالصور.. سوداني ينهال بـ"الفأس" على رأس صديقه في العرضيات

 انهال فجر اليوم، عامل مقيم من الجنسية السودانية، على صديقه من ذات الجنسية والذي يعمل معه راعياً للأغنام في العوامر بالعرضيات، بضربه بالفأس ثلاث مرات على رأسه، ليسقطه على الأرض مضرجاً بدمائه.

وقال شهود عيان لـ"سبق" إنهم أبلغوا الهلال الأحمر بالحادث، وعلى الفور، أسرع بنقل المصاب لمستشفى المخواة، ومن ثم تم تحويله لمستشفى الملك فهد بالباحة لخطورة حالته، وتم تنويمه في العناية المركزة بعد دخوله في غيبوبة تامة.

وقد سلّم الجاني نفسه لشرطة العرضية الشمالية، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات القضية.





جمارك الدرة تحبط محاولة تهريب أكثر من 3 ملايين حبة مخدرة



أحبط رجال الجمارك بمنفذ الدرة كمية كبيرة من الحبوب المخدرة بلغ عددها (3.837.000) حبة مخدرة وجدت مخبأة في إحدى السيارات .وأوضح مدير عام جمرك الدرة المكلف نايف بن فلاح الحربي أن المراقب الجمركي اشتبه بأحد السائقين القادمين إلى الجمرك وبعد تفتيش السيارة عثر على تلك الكمية مخبأة في أجزاء مختلفة من السيارة المضبوطة ” .

واثنى على جهود رجال الجمارك الكبيره للحيلولة دون دخول الممنوعات , داعياً الله أن يحمي البلاد من كل مكروه .






مصدر: دبي وأبوظبي ستوفران اتصال "واي فاي" مجاني بالإنترنت
 
قال مدير إدارة سيسكو الشرق الأوسط "ربيع دبوسي" إن مدينتي دبي وأبوظبي ستوفران اتصال انترنت "واي فاي" مجاني يغطي المدينتين بشكل كامل.

ووفق موقع الكتروني نقل التصريح: فإن الشركات بدأت تلحظ الآن ان معظم بيانات الأجهزة الذكية تعتمد على تقنية الاتصال "واي فاي"، وستمكن هذه الخدمة المستخدمين من الوصول إلى جميع بياناتهم المخزنة في الخدمات السحابية من أي مكان يتواجدون فيه.

ولم يصرح مسؤول "سيسكو" فيما إذا كانت شركته مرشحة لتنفيذ هذا المشروع، ولم يذكر موعدا لتنفيذه أو أي تفاصيل أخرى.

وتم تطبيق خدمات تغطية بعض المدن بالعالم باتصال "واي فاي" مجاني بالانترنت، مثل ولاية "سانتا كلارا" الأمريكية، وبعض المدن الألمانية.

وتوفر مدينة دبي اتصالا مجانيا عبر واي فاي في بعض الأماكن كمترو دبي، إلا أن تكلفة تحميل البيانات تكون على المستخدم. 







بالصور:لأول مرة.. شركة دبي للعقارات تطرح فلل استثمارية “للإماراتيين فقط”
 
خصصت مجموعة دبي للعقارات 200 منزل في مجمّع «مدن» للبيع للمواطنين الإمارتيين بحسب خالد المالك، الرئيس التنفيذي لـلمجموعة، وقال المالك في بيان صحفي أمس إن عمليات البيع لهذه المنازل الفسيحة، والتي تتألف من 4 غرف نوم وغرفة خادمة مع حديقة خارجية، ستبدأ يوم الأحد القادم للمواطنين حيث ستتم عمليات البيع عن طريق المواعيد المحددة مسبقاً فقط.
وأضاف «تمتاز المنازل العائلية السكنية في مجمّع «مدن» بمساحات واسعة لغرفها الأربع، وكونه لا يبعد أكثر من 15 دقيقة فقط عن مركز مدينة دبي، يجعله بيئة مثالية للاستثمار حيث لقي المجمّع اهتماماً كبيراً بين أوساط الراغبين بشراء منازل فسيحة وبأسعار مناسبة منذ إطلاقه.»

وأوضح «قرار المجموعة بتخصيص هذه الفلل لمواطني الدولة سيمنحهم فرصة الاستثمار في القطاع العقاري الإماراتي وشراء منزل في مجمّع سكني متكامل يُضاف قريباً إلى خارطة دبي».
















أوباما يستقبل أمير قطر لبحث الملف السوري
 
أوباما والشيخ حمد بن خليفة
واشنطن / استقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء، أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في البيت الأبيض وبحث معه الملف السوري بشكل خاص.

وقال أوباما: "نتعاون في شكل وثيق مع قطر وبلدان أخرى في محاولة لوضع حد للمجزرة في سوريا، والتوصل إلى تنحي الرئيس الأسد الذي أظهر أنه لا يعطى أى اعتبار لشعبه".

وتطرق أيضاً إلى تطابق وجهات النظر بين واشنطن والدوحة، لتعزيز المعارضة السورية يمكن أن تفضى إلى بناء سوريا الديمقراطية، تمثل جميع سكانها وتحترم حقوقهم مهما كان أصلهم العرقي أو دينهم".







أزمة القضاء مع الرئاسة تتصدر الصحف المصرية
العناوين تناولت أول موازنة للرئيس مرسي ومفاوضات صندوق النقدالأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 

بدت أزمة القضاء مع الرئاسة واحدة من أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمام الصحف المصرية الأربعاء 24 أبريل/نيسان. فقد كشفت صحيفة "المصري اليوم" تفاصيل لقاء الرئيس محمد مرسي ورجال القضاء، فجاءت عناوينها "الرئيس وعد بعدم طرح القانون أو إلغاء مادة خفض سن المعاش" و"شيوخ القضاء: نحملك المسؤولية.. ومرسي: ماذا يريد الزند" و"مصادر قضائية: شعرنا بأن الرئيس لا يملك زمام الأمور" و"حلفاء مرسي أحرجوه وعشيرته تدعو لمليونية ضد القضاء" و"الوسط يرفض سحب مشروع القانون والشورى يحيله إلى اللجنة التشريعية".

وفي شأن آخر، تناولت الصحيفة عناوين مثل "أميركا تهدد بإلغاء 260 مليون دولار إذا فشلت مفاوضات القرض" و"أول موازنة لمرسي.. العجز 97 ملياراً والفقر 25%".

أما صحيفة "الشروق" فحملت عناوين عدة منها "أزمة القضاء تقترب من نقطة اللاعودة" و"وحول مساعي تشكيل الحكومة الجديدة" و"الرئاسة تتفاوض مع المعارضة والموالاة حول التعديل الوزاري" و"مصادر: مكي يشترط وقف مشروع السلطة القضائية لعودته" و"الإنقاذ تعترف بتلقيها اتصالات من الرئاسة لتقديم ترشيحات" و"النور: التغيير يجب أن يكون شاملاً" و"جامعة حلوان تلغي ندوة أبوالفتوح لدواعٍ أمنية".

أما صحيفة "الأهرام" فشملت عناوينها "السيسي: سيناء على أعتاب مستقبل مشرق" و"المتحدث العسكري: نسهم في إنشاء شبكة للطرق الحرة بين المحافظات" و"حرس الحدود يحبط محاولة تسلل وتهريب أسلحة" و"المؤبد ليوسف غالي في قضية كوبونات الغاز.. و19 من مايو الحكم في قرار التحفظ على أمواله".

وأشارت صحيفة "التحرير" في عناوينها إلى أزمة القضاء، فجاء فيها "اليوم مصر مع القضاء ضد الإخوان" و"15 نقابة تدعو الشعب للاحتشاد في مسيرة من الصحفيين الى دار القضاء"، و"الزند: النظام الإخواني يرتكب جرائم ضد الإنسانية" و"جبهة الإنقاذ تفشل مخطط مرسي لتفتيتها برشاوى التعديل الوزاري".








الرئيس مرسي نجم الأفلام هذا الصيف


 بات الرئيس المصري محمد مرسي هدفاً لصناع الأعمال الكوميدية في مصر، خصوصاً بعد تصدي الإعلامي باسم يوسف لهذه المهمة منفرداً عبر برنامجه "البرنامج"، ما شجع على تخطي حاجز الخوف، وما ينبئ بأن تصبح كل أقوال وحركات الرئيس تحت المجهر.



ويحضر مرسي في أعمال النجوم الكوميدية المقرر عرضها الصيف المقبل، من خلال مواقفه وخطاباته وتحركاته المختلفة، وهي الأعمال التي من المقرر أن يظهر معظمها للنور قريباً بمجرد الانتهاء من تصويرها، وأغلبها سيكون جاهزاً للعرض في الموسم الصيفي.



فيلم "سمير أبو النيل" الذي كتبه أيمن بهجت قمر، وأخرجه عمرو عرفة، وقام ببطولته أحمد مكي، اختار صنّاعه أن يضعواً مشهدا يسخرون من خلاله بالرئيس بشكل مباشر، إذ يقف بطل الفيلم وهو يمسك بجهاز "التابلت" الخاص به، ويضع إصبعه في فمه ليقلب صفحات الجهاز الإلكتروني، وهو الموقف الذي قام به مسبقاً الرئيس مرسي في أحد خطاباته، وكان مثاراً لسخرية الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي.



ماجد الكداوني أيضاً اختار أن يجسد "افيه" على الرئيس مرسي في حملته الدعائية الجديدة لصالح أحد منتجات الألبان، إذ يبدأ المشهد بماجد وهو يتحدث مع أحد المسئولين بالمطار عن سبب احتفاظه بكل هذه الكمية من الجبن أثناء السفر فيجيبه: "هو بيج بروبليم إني يبقي معايا تشيز وأنا ترافيلينج" في سخرية واضحة من خطاب مرسي الذي تحدث فيه عن منع الأشخاص من "الدرانك وهم درايفينج" وهي الجملة التي اعتبرها الشباب أيضاً مثاراً للسخرية لطريقة تكوين الجملة باللغتين الإنجليزية والعربية بشكل خاطئ.



محمد سعد أيضاً فضّل أن يلقي بعض "الأفيهات" السياسية في فيلمه الجديد "تتح" عن الرئيس مرسي وأداء الحكومة، وكذلك عن نتيجة الاستفتاء الذي تم في عهده، ففي أحد مشاهد الفيلم يقف محمد سعد أو "تتح" وهو يتابع مشهد للمثل أحمد عبد العزيز في مسلسل "المال والبنون" وهو يصرخ أثناء التعذيب قائلا :"لاااااا لاااااااا" فيرد تتح قائلاً: "ماخلاص بقت نعم، أنت منزلتش الاستفتاء يا عم إنت ولا ايه؟".



لنجد أنفسنا في النهاية أمام جرعة كوميديا سياسية تعتمد على السخرية من الرئيس مرسي وأداء النظام بشكل واضح ومباشر، فضلاً عن الإسقاطات السياسية على شخصية الرئيس في الأعمال الفنية التي يتم التجهيز لها حاليا مثل مسلسل "العراف" لعادل إمام الذي يهرب فيه البطل من السجن ثم يترشح لرئاسة الجمهورية، إضافة إلى أعمال أخرى تحمل إسقاطا على شخصية الرئيس السابق محمد حسني مبارك مثل مسلسل "فرعون" الذي يقوم ببطولته خالد صالح ومن المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، والذي يجسد رحلة رجل ظالم مستبد من البداية وحتى سقوطه في نهاية الأحداث.



محمد سعد من جهته يرى أن الواقع السياسي أصبح كوميدي أكثر من الواقع السينمائي، وأن مهمة السينمائيين، خصوصاً الكوميديانات منهم أصبحت صعبة في ظل حالة الهزل التي نعيش فيها، مضيفاً أن الواقع السياسي أصبح يلقي بظلاله الكوميدية على الأعمال الفنية بشكل كبير.



فيما أكد أيمن بهجت قمر مؤلف فيلم "سمير أبو النيل" أن "السخرية من الواقع السياسي مدرسة فنية معروفة، ومن حقنا كصنّاع للسينما أن نلقي بالأفهيات على المشهد الذي نعيشه"، متسائلاً: "أليس من المفترض أننا نعيش في عصر الحرية؟ فمن حقنا اذن أن نسخر كما نشاء من أوضاع وأقوال هي ساخرة بطبعها".






صور مبارك تجتاح الشوارع تعبيراً عن تدهور الوضع الاقتصادي
مصريون يحنّون إلى زمن الرئيس السابق ومواقع التواصل تقود حملة "آسفين يا ريس"
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
ظهرت صورة الرئيس السابق محمد حسني مبارك من جديد في شوارع مصر بعد أن أطاحت ثورة يناير بكل صوره. وانتشرت ملصقات على واجهات المحال التجارية وسيارات الأجرة وحتى "التكاتك"؛ تعبيراً عن تدهور الأوضاع الاقتصادية وسوء الخدمات.

فيبدو أن الحنين إلى عهد مبارك لم يعد سراً في مصر، فملصقات للرئيس السابق الذي أطاحت به ثورة شعبية منذ أكثر من عامين تظهر في مختلف الشوارع والمدن وحتى في مسقط الرئيس محمد مرسي.

وانتشرت الملصقات على أعمدة الإنارة وواجهات المحلات والمنازل والسيارات ووسائل النقل العام.

وتعبر الظاهرة عن حال الإحباط التي تعمّ الأوساط الشعبية البسيطة من وضع البلاد المتدهور على كافة الأصعدة الأمنية والاجتماعية والسياسية.

واكتشف المحبطون من إصلاحات الثورة ووتيرتها أن بعض جوانب حكم الرئيس السابق لم تكن بالسوء الذي بدت عليه اليوم في حكم الإخوان، لذلك كتبوا على هذه الملصقات "آسفين يا ريس"، وعبارة أخرى تقول: "الرياسة لها ناسها".

وحتى من لا يتوقون إلى أيام مبارك أجبرتهم الظروف الاقتصادية إلى طباعة هذه الملصقات لتغطية نفقات مطابعهم.

وانتشرت الظاهرة ليس في الشوارع فحسب وإنما في الأغاني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مشيدة بالعهد السابق، فهل سيكون "فيسبوك" الذي أطاح بمبارك هو نفسه من يعيده إلى حكم مصر؟




الرئاسة السودانية توجِه الولايات الحدودية بتنفيذ اتفاق المعابر مع جوباالأربعاء، 24 أبريل 2013 - 16:01
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)


وجهت الرئاسة السودانية اليوم الأربعاء، الولايات الحدودية مع دولة الجنوب بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وترتيب أوضاعها الإدارية من أجل خلق علاقات حسن جوار تمضى بالعلاقات بين البلدين إلى الأفضل فى كافة المجالات. 

وقال نائب الرئيس السودانى الحاج آدم يوسف- فى مؤتمر مديرى التعليم بولاية النيل الأبيض- إن الولايات الحدودية هى التى تلعب الدور الأساسى فى رعاية الاتفاق الموقع مع الجنوب، لأنها هى التى تمر بها المنافذ الحدودية. 

وأشار الحاج آدم إلى أن ولاية النيل الأبيض، والتى تعتبر إحدى الولايات الحدودية معنية بذلك، وقدم التهنئة للولايات الحدودية بالبدء فى تنفيذ الاتفاق بين السودان ودولة الجنوب. 

كان وزير الدفاع السودانى الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، رئيس اللجنة الأمنية السياسية المشتركة مع جنوب السودان، قال عقب عودته من أديس أبابا بعد توقيع الاتفاقيات، إنه سيتم فورا فتح ثمانية معابر حدودية بين البلدين من ضمن عشرة معابر، وسيتم فتح الاثنين الآخرين لاحقا، ورأى الوزير أن اتفاق المعابر سيفتح الطريق واسعاً لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والتواصل بين البلدين الجارين.



أميركا تحاصر حزب الله مالياً وتحظر شركتي "رميتي" و"حلاوي"
اتهامات للحزب بعمليات غسل أموال وتمويل للإرهاب وتهريب مخدرات
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 

كشف تقرير أميركي للاستخبارات المالية عن عمليات غسل أموال وتمويل نشاطات إرهابية في منطقة الشرق الأوسط، وتضمن أيضاً توجيه اتهامات ضد ممولين من حزب الله.

فقد كشفت وزارة الخزانة الأميركية ومكتب مكافحة المخدرات أن حزب الله اللبناني يستعمل شركتي صيرفة في لبنان لغسل أموال وتهريب أموال مخدرات ولتمويل نشاطاته الارهابية.

وبحسب دايفيد كوهين، وكيل وزير الخزانة لمكافحة الارهاب، فإن "حزب الله هو في الوقت ذاته منظمة إرهابية أغرقته إيران بالأموال عبر السنوات، وهو شبكة تتحول إلى الجريمة لتمويل ذاتها مع تصاعد الضغط الاقتصادي على إيران وكلما أصبح وضع إيران المالي حرجاً".

ووصف ضابط مكتب مكافحة المخدرات حزب الله اللبناني بأنه شبكة إرهابية ويتصرف حول العالم بمنطق العصابات.

وأشار ديريك مالز، رئيس قسم العمليات الخاصة في مكافحة المخدرات، إلى أن "رأي مركز مكافحة المخدرات والإرهاب هو أن حزب الله يتصرف مثل كارتيل كبير للمخدرات وسنحقق في تصرفاته على هذا الأساس".

وتحاول الولايات المتحدة منع حزب الله من استعمال أراضيها ومؤسساتها المصرفية لتلقي أموال يستعملها في تمويل نشاطاته في لبنان والآن في سوريا أيضاً.

وأكد جوناثان شانزير، من مؤسسة الدفاع عن الحريات، أن هذا "ليس خطاً جديداً، ومنذ سنوات نعرف أن لحزب الله نشاطات جرمية في منطقة المثلث الحدودي الأميركي، ومنذ سنة تمّ ايقاف شخص واتهامه هنا بجريمة ترويج مخدرات، ونحن نرى أن حزب الله يصبح بسرعة شبكة للجريمة والمخدرات".

كما كشفت وزارة الخزانة الأميركية عن شبكة مفترضة لبيع السيارات المستعملة في الولايات المتحدة وبيع المخدرات في إفريقيا وأوروبا وغسل الأموال في لبنان عن طريق شركتي "قاسم رميتي للصيرفة" وشركة "حلاوي للصيرفة"، وهذه أول مرة تستعمل الحكومة الأميركية بنوداً من قانون باتريوت لملاحقة شركة غير مصرفية.

وأضاف كوهين: "تحرّك اليوم ليس اتهاماً للقطاع المصرفي اللبناني ككل بل ضد من يسيء استغلال هذا القطاع".

ولم تتهم وزارة الخزانة الاميركية القطاع المصرفي اللبناني أو السلطات اللبنانية في هذه القضية، لكنها تشير بوضح إلى تقاعس في مجال مراقبة المؤسسات المصرفية ومؤسسات الصيرفة.

وأكد شانزير أنه "بمجرد أن يكون الاتهام صادراً عن الولايات المتحدة وليس لبنان يشير إلى أن لبنان لا يقوم بعمل صحيح، والسؤال الآن إن كان لبنان سيتحرك ضد هاتين المؤسستين ويأخذ خطوات مناسبة".

ومازالت الحكومة الأميركية تعتبر أن من الضروري قطع التمويل عن حزب الله للقضاء على نشاطاته وهي تلاحقه في كل مكان من العالم لاتهامه بالإرهاب والآن تهريب المخدرات وغسل الاموال.




وصف حزب نصرالله بـ "حزب حسن نصر الشيطان"
فضل شاكر يعلن تشكيل كتائب مقاومة لنصرة الشعب السوري

أعلن الفنان اللبناني المعتزل فضل شاكر عبر مقطع فيديو نشره على اليوتيوب عن تشكيل كتائب مقاومة حرة لنصرة الشعب السوري، وذلك استجابةً لفتوى الزعيم السلفي أحمد الأسير.

وقال فضل شاكر في مقطع مدته أقل من دقيقتين ظهر فيه يرتدي الثوب الأبيض وبجانبه سلاح ناري وخلفية سوداء، "أحب أن أخبر أهلنا وأعراضنا وأبناءنا ومجاهدينا الأطهار في سوريا الحبيبة من الجيش الحر والكتائب المقاومة والمجاهدة بأنه رداً على مجازر الكتائب الأسدية النصيرية الحقيرة الحاقدة، على أيادي الحزب الطائفي المجرم حزب حسن نصر الشيطان وجرذانه الأنجاس الذين يقتلون أهلنا في سوريا، نعلن ونتبنى ما أعلنه شيخنا أحمد الأسير الحسيني عن تشكيل كتائب مقاومة حرة لنصرة أهلنا في سوريا".

وأضاف فضل شاكر: "نطلب من كل من يريد دعمنا معنوياً ومادياً لجهادنا في سوريا التواصل معنا".
فيديو




منصور: لبنان لا يحمل تركيا تبعات اختطاف اللبنانيين فى إعزاز السورية
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:59 
وزير الخارجية اللبنانية عدنان منصور

بيروت (أ ش أ)

أكد وزير الخارجية اللبنانية عدنان منصور أن بلاده لا تحمل تركيا تبعات اختطاف اللبنانيين فى منطقة إعزاز السورية، وهى ليست مسئولة عن اختطافهم. 

واعتبر منصور، عقب لقائه اليوم السفير التركى فى لبنان انان اوزيلديز، أن لتركيا دوراً كبيراً فى التعامل مع المعارضة السورية المسلحة وتتمتع بدور الوسيط، نظراً إلى نفوذها الكبير داخل المعارضة وما تقدمه لها من دعم وإمكانات واحتضان. 

ولفت إلى أن عدم تمكن تركيا من حل هذه القضية يثير مشاعر أهالى المخطوفين واللبنانيين جميعاً على حد سواء. 

وأشار إلى أنه أبلغ السفير التركى حرص لبنان على متانة العلاقات مع بلاده ولا يريد لهذه العلاقة أن تتراجع وتتدهور بفعل عدم التوصل إلى إطلاق المخطوفين. 

وفيما لم يدل السفير التركى بأى تصريح عقب اللقاء ذكر منصور أن السفير وعد بنقل هواجس لبنان إلى سلطات بلاده.




يهود يحجون الجمعة إلى كنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسية
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:32
تونس (ا ف ب)
تبدأ بعد غد الجمعة فى جزيرة جربة جنوب شرق تونس مراسم الحج اليهودى السنوى إلى كنيس الغريبة أقدم معبد يهودى فى أفريقيا، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتوقع جمال قمرة وزير السياحة التونسى وبيريز الطرابلسى رئيس كنيس الغريبة مشاركة ألف يهودى اغلبهم من أوروبا فى حج هذا العام.

ويستمر الحج يومين ويبدأ عادة فى اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي. وبحسب روايات يهود جربة ترقد فى كنيس الغريبة الذى استخدمت فى بنائه قطع حجارة من هيكل سليمان الأول، واحدة من أقدم نسخ التوراة فى العالم.

وتقول لافتة معلقة داخل الكنيس ومكتوبة بأربع لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية) "يرجع عهد هذا المقام العتيق والمقدس المعروف بالغريبة إلى عام 586 قبل الحساب الإفرنجى أى منذ خراب الهيكل الأول لسليمان تحت سلطة نبوخذ نصر ملك بابل وقد وقع ترميمه عبر العصور".

وقال بيريز الطرابلسى، إن اليهود يحجون إلى كنيس الغريبة منذ حوالى 200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات "الهيلولة".

وتتمثل هذه الاحتفالات فى إقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على "بركة" حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء فى أجواء من الفرح وتناول نبيذ "البوخة" المستخرج من ثمار التين والذى يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.




فى اليونسكو..الجهاد الإسلامى تندد بتجميد السلطة الفلسطينية تحركاتها ضد إسرائيل
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 16:14

غزة (د ب أ)

نددت حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين اليوم، الأربعاء، باتفاق السلطة الفلسطينية والأردن مع إسرائيل بشأن سحب مشاريع قرارات إدانة تل أبيب فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

واعتبرت الحركة فى بيان اليوم الأربعاء، أن الاتفاق "يأتى استمراراً لنهج التفاوض العقيم الذى وفر الغطاء وهيأ للاحتلال فرصا ومناخا مشجعا لتهويد المقدسات ومزيدا من الانتهاكات للتراث الفلسطينى". 

وقالت الحركة، إن "صدور قرارات إدانة للاحتلال من قبل منظمة "اليونسكو" لا يلغى تكليف المنظمة لجانا مختصة لمتابعة الشكاوى المرفوعة لها والقرارات التى صدرت عنها، وبالتالى فإن خطوة سحب مشاريع القرارات غير مبررة على الإطلاق". 

وأضافت أن الاتفاق الذى تضمن تعهد السلطة الفلسطينية بعدم تقديم شكاوى جديدة لليونسكو ضد إسرائيل لمدة عام "يوفر غطاء للاحتلال ليقوم بمزيد من الانتهاكات بحق المقدسات والتراث الفلسطينى". 

وأعربت الحركة عن "الاستغراب من الصمت العربى والإسلامى تجاه هذه الخطوة المدانة والمرفوضة والتى تمت بالشراكة بين الأردن والسلطة الفلسطينية"، مطالبة برفض فلسطينى وعربى إسلامى للاتفاق.

وأعلن الديوان الملكى الأردنى أمس الثلاثاء، أن إسرائيل وافقت على قدوم بعثة من اليونسكو إلى القدس الشرقية لتقصى الحقائق وسبل الحفاظ على تراثها وذلك للمرة الأولى منذ عام 2004.

من جهتها، أعلنت إسرائيل أن موافقتها على وصول بعثة اليونسكو تمت بموجب اتفاق مع الأردن والسلطة الفلسطينية بوساطة أمريكية ينص على "شطب" مشاريع قرارات ضدها كان من المفروض التصويت عليها اليوم لدى المنظمة الدولية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن مشاريع القرارات المجمدة تستهدف إدانة إسرائيل بسبب نشاطاتها فى المناطق وما يعتبره الفلسطينيون إزالة للطابع العربى والإسلامى لمدينة القدس.




قيادات فلسطينية: معارك الأمعاء الخاوية للأسرى وسيلة لمقاومة إسرائيل
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 16:32
 
الأسير سامر العيساوى

غزة أ ش أ

اعتبر فلسطينيون معارك الأمعاء الخاوية التى يخوضها الأسرى بإضرابهم المفتوح فى سجون الاحتلال وسيلة جديدة وقوية لمقاومة إسرائيل فى ظل رفض المجتمع الدولى لصواريخ المقاومة والعمليات الاستشهادية. 

وقال القيادى البارز فى حركة الجهاد الإسلامى الشيخ خالد البطش - خلال كلمته فى مهرجان عقد بمدينة غزة اليوم الأربعاء، احتفاء بانتصار الأسير سامر العيساوى فى معركته - "الشعب الفلسطينى الذى يقاوم الاحتلال لأكثر من 64 عاما يتفنن فى أشكال المقاومة..واصفا الأسير سامر العيساوى الذى خاض أطول إضراب مفتوح عن الطعام فى التاريخ "9 أشهر" بـ "غاندى فلسطين". 

ودعا فى الوقت نفسه إلى إستراتيجية وطنية ضد الاحتلال لإطلاق سراح كافة الأسرى من خلال تنفيذ صفقات تبادل جديدة. وحيا البطش دور مصر فى قضية الأسير الفلسطينى، مضيفا أن العيساوى كان بين الحياة والموت، ولكن صموده وصبره أجبر الاحتلال على الاستجابة لشروطه بالعودة إلى بلدته فى القدس ورفض كل الإغراءات والضغوط التى مورست عليه. 

من جانبه، قال صالح ناصر عضو المكتب السياسى للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن انتصار سامر العيساوى، وهو أحد كوادر الجبهة بالقدس، يعد انتصارا لفلسطين وكافة الأسرى والأسيرات على جبروت الاحتلال وعدوانه. كما وجه ناصر الشكر لمصر لجهودها الحثيثة فى إنجاز صفقة الانتصار للأسير سامر العيساوى. 

وأضاف أن العيساوى سيعود قريبا لمنزله بالقدس "مقرر فى 23 ديسمبر المقبل" منتصرا كاسرا قوانين الإبعاد التى شرعنها الاحتلال ضد المناضلين. 

وبدوره، دعا مسئول لجنة الأسرى فى الجبهة الديمقراطية مصطفى مسلمانى، قوى المقاومة إلى التحرك لإنقاذ الأسرى فى سجون الاحتلال، والتوقف عن إصدار التهديدات والتصريحات والتحرك السريع لأسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين. 

من جانب آخر، ذكرت صحيفة (هآرتس) اليوم الأربعاء أن مخاوف الحكومة الإسرائيلية من انفجار الأوضاع الأمنية فى الضفة الغربية فى حال توفى العيساوى فى سجنه، دفعت لمشاورات على أعلى المستويات، بمصادقة ومشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لإتمام الصفقة. 

وأضافت "وضع نتنياهو والوزراء الآخرين، شروطا لهذه الصفقة، أهمها أن يقضى العيساوى فى السجن فترة 8 شهور أخرى من لحظة توقيع الاتفاق، وأن يعلن عن وقف إضرابه عن الطعام، إضافة إلى تعهده بعد إطلاق سراحه بعدم مغادرة مكان سكنه فى بلدة العيسوية، وعدم دخول الضفة الغربية أو قطاع غزة، مع تعهده بعدم الاتصال بعناصر فى المنظمات الفلسطينية، وفى حال خرقه لشروط الاتفاق يتم تفعيل عقوبة السجن المتبقية ضده من الحكم السابق وهى 14 سنة ونصف".




كتائب المقاومة بغزة تعلن مسئوليتها عن الاشتباك مع الجيش الإسرائيلىالأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:42
غزة (أش أ)
أعلنت كتائب المقاومة الوطنية الذراع المسلح للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسئوليتها عن اشتباك بالسلاح الثقيل اليوم مع قوات راجلة إسرائيلية أثناء توغلها شرق بيت حانون شمال قطاع غزة، فيما لم يصدر تعليق من جيش الاحتلال . 

وقالت كتائب المقاومة الوطنية فى بيان لها اليوم الأربعاء "إن هذا الاشتباك ضمن التصدى لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلى أثناء التوغل فى قطاع غزة. 

وأكدت الكتائب أن خيار المقاومة هو سبيلها لنيل الحقوق الوطنية، كما عاهدت الشعب الفلسطينى على الاستمرار فى نهج المقاومة وتصعيدها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلى حتى رحيله عن الأرض الفلسطينية. 

وطالبت كتائب المقاومة فى الوقت نفسه كافة الأذرع العسكرية المقاتلة بتشكيل غرفة عمليات موحدة بمرجعية سياسية واحدة لمواجهة ومقاومة أى عدوان غاشم على الشعب الفلسطينى . 

وتوغلت عدة دبابات وجرافات إسرائيلية اليوم فى أراضى المواطنين الفلسطينيين شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة دون وقوع إصابات.



كركوك تشيع قتلى مذبحة الحويجة وسط دعوات للانتقام
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 14:11


كركوك (أ.ف.ب)


شيع المئات من أهالى محافظة كركوك شمال بغداد اليوم الأربعاء قتلى عملية اقتحام ساحة الاعتصام المناهض لرئيس الوزراء، وسط هتافات تدعو للانتقام الى ضحايا الهجوم الدامى.

وعلى الطريق الرئيسى أمام مبنى مجلس محافظة كركوك شمال بغداد، سارت عشرات السيارات وسط حشود أهالى المحافظة الذين حملوا نعوش 34 من قتلى اشتباكات أمس الثلاثاء، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل الشرطة.

وهتف المشيعون "لبيك يا عراق" و"الله أكبر" و"سننتقم لشهداء الحويجة"، وبدا الغضب واضحًا على الحشود التى سارت على مدى ساعة فى طريقها إلى مقبرة الحويجة حيث المثوى الأخير للضحايا.

واندلعت الاشتباكات فجر أمس الثلاثاء، حين اقتحمت قوات من الجيش ساحة اعتصام لمتظاهرين فى الحويجة (55 كلم غرب كركوك) السنية، ما أدى، بحسب مصادر عسكرية، إلى مقتل 25 متظاهرا وجنديين اثنين وإصابة نحو 70 شخصا بجروح.

وشكلت هذه الحادثة الدامية شرارة أعمال عنف انتقامية فى أنحاء عدة من البلاد قتل فيها، وأصيب فيها العشرات بينهم عدد كبير من قوات الأمن.

وقال محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد خلال التشييع إن "ما حدث مجزرة والوضع مأساوى وخطير وينبغى العمل على حلحلته، لأن ما حدث سابقة خطيرة لا يمكن تحمل نتائجها".




شيخ  لبنانى يشكل كتيبة بها نحو 300 مقاوم لـ"الجهاد" فى سوريا
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 13:37
 
رجل الدين اللبناني أحمد الأسير

بيروت (د ب أ)

ذكرت تقارير لبنانية محلية اليوم الأربعاء أن عدد من سجلوا أسماءهم بعد دعوة رجل الدين اللبناني السني أحمد الأسير مساء الاثنين الماضى للجهاد ضد النظام السوري، تجاوز الـ300.

وقال الأسير، لصحيفة "النهار" اللبنانية، "حذرنا منذ بداية الثورة مرارا من خطورة التدخل الميداني في سوريا، الآن بدت واضحة للجميع خطورة هذا الأمر ، لكن يا للأسف الدولة لم تبال ولم تتحمل مسؤولياتها ، وهي عاجزة حتى عن مجرد القول إن التدخل العسكري لحزب الله في سوريا سيشكل خطراً على السلم الأهلي في البلد".

وأضاف: "لذا أفتينا بوجوب الجهاد ضد النظام المجرم في سوريا، وأعلنا عن تأسيس كتائب المقاومة المسلحة.. لم نعد نستطيع أن نصم الآذان ونبقى مكشوفين أمنيا أمام العدو الإسرائيلي، وإمام سلاح حزب الله الذي يقتلنا في لبنان وفي سوريا".

وتابع "لن نبقى بعد اليوم مكتوفي الأيدي، وهذا القرار كان له صدى جيد عند أنصاري كافة، ولاسيما منهم الذين كانوا سجلوا أسماءهم للتطوع في كتائب المقاومة وعددهم أكثر من 300 شخص". وأشار إلى أن "إنشاء كتائب المقاومة ، يتطلب وضع إستراتيجية بدأنا بالعمل عليها وتتضمن تسجيل أسماء المتطوعين وإقامة دورات تدريب وتسليح".



حزب الله يفتح جبهات إضافية بالقصير تحت غطاء طيران النظام
الجيش السوري الحر يتصدى لمحاولة اقتحام في شرق القصير ويدمر 4 دباباتالأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م


أكد ناشطون إعلاميون إشعال حزب الله اللبناني لخمس جبهات في ريف القصير بحمص تشهد اشتباكات عنيفة بينهم وبين الثوار بالترافق مع قصف عنيف بالهاون وراجمات الصواريخ.

وأشار الناشطون إلى وجود مئات العناصر التابعة لحزب الله في القصير يحاولون التسلل إلى قرى جديدة، حيث يستقدمون تعزيزات عسكرية من الهرمل إلى القرى التسعة التي احتلوها لينطلقوا منها إلى قرى مجاورة. فيما تقوم قوات النظام بتأمين الغطاء الجوي لهم.

هذا وأشعلت قوات النظام جبهة سادسة شرقي القصير من جهة السلومية وكمام وعش الورور، واشتبكت مع الجيش الحر الذي تصدى لمحاولات اقتحام عدة وتمكّن من تدمير أربع دبابات.

فالنظام السوري يواصل حملته العسكرية على ريف دمشق بغطاء جوي وصاروخي مكثف، بالتوازي مع تصاعد حدة المواجهات على بقية الجبهات من حي الشيخ ياسين في دير الزور شرقاً إلى القصير في حمص غرباً.

ولا تزال معضمية الشام وداريا المسرح الأشرس للمعارك في ريف دمشق الغربي، حيث تحاول قوات النظام بقوة نارية كبيرة استعادة السيطرة على المنطقة، لا يحول بينهم وبين ذلك سوى المقاومة العنيدة التي يبديها مقاتلو الجيش الحر في المدينتين.

كذلك الحال في ريف حمص الجنوبي، حيث تشتد الاشتباكات في القصير بين مقاتلي الجيش الحر من جهة، وقوات النظام المدعومة بمقاتلين من حزب الله من جهة ثانية بحسب التنسيقيات، حيث تمكن مقاتلو الجيش الحر من منع تقدم قوات النظام والاستيلاء منه على أربع دبابات.

وقد طال الريف الحموي نصيبه من قصف قوات النظام المكثف، حيث تعرضت مدينة كفر زيتا لقصف عنيف من حاجز دير محردة، بعد تعرض منطقة اللطامنة لقصف من الجو.

أما شرقاً فتمكّن مقاتلو الجيش الحر من صد هجمة التفافية حاولت قوات النظام شنها من جهة مطار دير الزور العسكري، الذي بات محاصراً وفي مرمى نيران الجيش الحر.







انشقاق عاملين في تصنيع السلاح الكيماوي بريف دمشقاعترضوا على بيع السلاح لحزب الله.. وواشنطن تؤكد سيطرة الأسد على الكيماويالأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 

طالت آخر الانشقاقات في صفوف جيش النظام السوري العاملين في تصنيع السلاح الكيماوي في مركز زوبع بريف دمشق، حيث انشقت مجموعة من العاملين رداً على ما سمّوه قيام النظام ببيع أسلحة إلى كيانات أخرى كحزب الله دون مواقفة الدائرة الضيقة في صنع القرار.

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تؤيد إجراء تحقيق للتأكد من استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية وأنها لم تتوصل بعد إلى استنتاج يؤكد أنه فعل ذلك.

وشدّد تقرير البيت الأبيض على تعطيل نظام الأسد للتحقيقات في هذا الشأن وافتقاره للنية الصادقة المطلوبة، مضيفاً أنه استكمال الرصد والتحقيق ضروري نظراً إلى التداعيات الهائلة على السوريين وتصريحات أوباما الرافضة لاستخدام الأسلحة الكيماوية.

كما أشار التقرير إلى تعاون واشنطن مع الدول الصديقة في مواصلة مراقبة الأسلحة الكيماوية التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة السورية.




جيل دي كيرتشوف: مئات الأوروبيين يقاتلون في سوريا

قال منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف لبي بي سي إن مئات الأوروبيين يقاتلون حاليا في صفوف المعارضة المسلحة في سوريا ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وأوضح دي كيرتشوف أن عدد هؤلاء يقدر بنحو 500 شخص.

ويساور مسؤولو الاستخبارات القلق بأن البعض قد ينضم لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة ويعودون لاحقا إلى أوروبا لشن هجمات إرهابية.

ويعتقد بأن أكبر عدد من المقاتلين الأوروبيين في سوريا ينتمون إلى بريطانيا وأيرلندا وفرنسا.

وقال دي كيرتشوف "ليسوا جميعا متشددين حينما يغادرون (بلدانهم)، لكن الأرجح أن العديد منهم سيجنح للتطرف ويخضعون للتدريب".

وأضاف "وكما شاهدنا فإن هذا قد يؤدي إلى تهديد خطير حينما يعودون".

ويقول محرر بي بي سي للشؤون الأوروبية دونكان كراوفورد إن وكالات الاستخبارات في أنحاء أوروبا كثفت من تحقيقاتها الأمنية في هذا المجال.

وعززت بريطانيا وبلجيكا من جهودهما للتعرف على كيفية تجنيد الأشخاص.

وفي هولندا، رفع المسؤولون من مستوى التهديد الإرهابي هناك إلى "ملموس"، وهو ما يرجع جزئيا إلى المخاوف بشأن تطرف مواطنيها الذين يعودون إليها من سوريا.

وعلى الصعيد الميداني، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات تدور الأربعاء للمرة الأولى داخل مطار منغ العسكري في شمال سوريا، الذي يعد من المواقع العسكرية الرئيسية للقوات السورية في شمال البلاد.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد، لوكالة فرانس برس إن "اشتباكات عنيفة تدور منذ صباح الأربعاء في حرم المطار".

وكان نشطاء المعارضة قد قالوا إن مقاتلي المعارضة سيطروا الثلاثاء على كتيبة عسكرية مهمة قرب المطار، وقد أتاح لهم هذا التقدم إلى داخله.

وقال المرصد السوري إن تسعة مسلحين "من اللجان الشعبية الموالية للنظام قتلوا أثناء توجههم لفك الحصار عن مطار منغ العسكري"، في كمين نصبته وحدات حماية الشعب الكردي قرب قرية الزيارة في ريف حلب.

ولم تشر وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، إلى الاشتباكات التي ذكرها المرصد السوري، لكنها قالت إن وحدات من الجيش السوري نفذت "عمليات نوعية ضد إرهابيي جبهة النصرة في ريف حلب أسفرت عن تدميرعدد من أوكارهم وتجمعاتهم في قريتي الزيارة ودير جمال".

وكان مقاتلو المعارضة قد أطلقوا في شباط/فبراير الماضي ما سموه "معركة المطارات" للسيطرة على المطارات العسكرية في محافظة حلب التي يستخدمها سلاح الجو السوري، وهو نقطة تفوق أساسية للقوات السورية في مواجهة المعارضة.

وسيطر المقاتلون على مطار الجراح العسكري، وقالوا إنهم يفرضون حصارا على مطار حلب الدولي، ومطار النيرب العسكري القريب منه، إضافة إلى مطاري منغ وكويرس.




"السورى الحر" يرفض دعوات شيخين سلفيين لبنانيين للجهاد فى "حمص"
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:38
بيروت (ا ف ب)

رفض الجيش السورى الح
ر الذى يشكل مظلة لغالبية مقاتلى المعارضة السورية، دعوة رجلى دين سنيين فى لبنان إلى القتال فى سوريا، ردا على مشاركة عناصر حزب الله الشيعى حليف دمشق فى معارك ريف القصير فى محافظة حمص السورية.

وقال المنسق السياسى والإعلامى للجيش الحر لؤى المقداد "نحن فى القيادة المشتركة العليا نشكرهما لكننا نرفض أى دعوة للجهاد فى سوريا ونرفض أى وجود للمقاتلين الأجانب من أى مكان أتوا"، وأضاف "قلنا مراراً أن ما ينقصنا فى سوريا هو السلاح وليس الرجال".

وكان رجلا الدين السلفيان أحمد الأسير وسالم الرافعى وجها دعوة للراغبين من الشبان اللبنانيين للدفاع عن سكان منطقة القصير فى سوريا، وغالبيتهم من السنة، رداً على مشاركة حزب الله الشيعى فى القتال إلى جانب قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد المنتمى إلى الأقلية العلوية.

وقال الأسير خلال لقاء مع أنصاره فى مدينة صيدا (جنوب) "نعلن عن تأسيس كتائب المقاومة الحرة بدءا من صيدا"، مفتيا "على كل مسلم من داخل لبنان ومن خارج لبنان أن يدخل إلى سوريا للدفاع عن أهلها ومساجدها ومقاماتها الدينية لا سيما فى القصير وفى حمص"، وأضاف أنها "وجوب شرعى على كل مستطيع".

وقال الأسير المعروف بمواقفه المعارضة بشدة لحزب الله، إلى "لمسنا أن حزب إيران (فى إشارة إلى تحالف حزب الله مع طهران) يتدخل دائما عسكريا، والآن بدا واضحا للجميع خطورة تدخل (الأمين العام للحزب) حسن نصر الله وشبيحته داخل سوريا"، واشار إلى أن هؤلاء "اتخذوا قرارا للدخول إلى تلك المناطق وذبح الناس المستضعفين هناك".

ولقيت هذه الدعوات رفضا من الرئيس السابق للحكومة سعد الحريرى، الزعيم السنى وابرز قادة "قوى 14 آذار" المناهضة لدمشق، والذى انتقد أيضا دور حزب الله فى سوريا.

ودعا الحريرى "جميع اللبنانيين إلى التعبير بكل الوسائل السلمية عن رفضهم للمشاركة فى مثل هذه الجريمة"، وقال "كما أعلن رفضى القاطع لأى خطوة مضادة من نوع الدعوات إلى الجهاد المضاد أو الاستنفار الطائفى والمذهبى".

واعتبر أن هذه الدعوات "من شأنها أن توفر المبررات المضادة" للحزب، معتبراً أن مشاركة هذا الأخير فى القتال فى سوريا "هو انخراط فى الدفاع عن النظام السورى".

ويخوض مقاتلون من قوات النخبة فى حزب الله معارك ضارية مؤخراً إلى جانب القوات النظامية فى منطقة القصير، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان والمعارضة السورية.




حكومة حماس: إتمام زيارة أردوغان إلى غزة "مصلحة لكل الفلسطينيين"الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:40 
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى

غزة (د ب


قال مسئول فى حكومة حركة حماس المقالة فى غزة اليوم الأربعاء، إن إتمام زيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى القطاع "تمثل مصلحة لكل الفلسطينيين".

وقال وكيل وزارة الشئون الخارجية فى الحكومة المقالة غازى حمد أن زيارة أردوغان فى حال إتمامها إلى غزة "ستكون حدثا تاريخيا ومهما لكل الفلسطينيين"، معتبرًا أن مثل هذه الزيارة "ستمثل رسالة دعم وتضامن قوية مع الشعب الفلسطينى وقضيته ورسالة قوية كذلك ضد الاحتلال الإسرائيلى الذى فرض وما زال الحصار على قطاع غزة".

وشدد على أن "تركيا بما تمثله من حضور إقليمى كبير وعلاقات دولية واسعة ستمثل زيارة رئيس وزرائها إلى غزة فرصة للفت الأنظار لطبيعة المعاناة الفلسطينية، خصوصا ما يتعلق بالحصار الإسرائيلى على القطاع وضرورة إنهائه بشكل كلى".

وكان أردوغان أعلن أمس الثلاثاء أنه سيبقى على زيارته إلى قطاع غزة، رغم دعوة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى له بإرجائها فى ظروف ملائمة أكثر.




وزير دفاع إيران محذراً إسرائيل: أى خطأ تجاهنا سيكون الأول والأخير
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 15:54 
وزير الدفاع الإيرانى العميد أحمد وحيدى
حذر وزير الدفاع الإيرانى العميد أحمد وحيدى إسرائيل من أى خطأ تجاه بلاده، قائلاً: "أى إجراء عسكرى يقوم به كيان الاحتلال الإسرائيلى ضد إيران سيكون خطأه الأول والأخير، "لأن إيران المقتدرة سوف لن تمنحهم الفرصة للرد".

ونقلت وكالة فارس تصرح وحيدى اليوم، الأربعاء من محافظة أصفهان، والذى أشار فيه إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكى التى قال فيها بأن الخيار العسكرى تجاه إيران لازال مطروحا، قائلا:" إن تهديدات أمريكا وإسرائيل لا قيمة لها وهى فى الوقت ذاته تشير إلى نزعتهم العدوانية وتفضح مزاعمهم الكاذبة والخادعة".

وأعرب الوزير عن أسفه لقيادة اللوبى الصهيونى للإستراتيجية العسكرية الأمريكية قائلا: "على قادة أمريكا العمل لحل مشاكل وأزمات الشعب الأمريكى بدلا عن توجيه مثل هذه التهديدات المناهضة للبشرية والداعية للحرب والفخر بمنح سلاح مدفوع الثمن من أموال الشعب الأمريكى للكيان الصهيونى الذى لا سوابق له سوى الاحتلال والمجازر وإشعال نيران الحروب وممارسة الإرهاب والاغتيال".

وشدد العميد على ضرورة المشاركة القصوى فى الانتخابات الرئاسية والمجالس البلدية القادمة فى البلاد لتشكل ردا حازما من الشعب الإيرانى على الضغوط والتهديدات والحظر المفروض من قبل الأعداء، وأضاف أن المشاركة ستحبط مخططات الأعداء البغيضة.




أمريكا تسعى لتهدئة التوترات بين أفغانستان وباكستان فى محادثات بروكسل
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 16:39 
الرئيس الأفغانى حامد كرزاى

بروكسل (رويترز)

التقى الرئيس الأفغانى حامد كرزاى اليوم، الأربعاء، بقائد الجيش ووكيل وزارة الخارجية الباكستانيين فى محادثات استضافها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وتهدف إلى تهدئة التوترات بين الجارتين قبل انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسى فى أفغانستان.

وتشعر أفغانستان بالإحباط على نحو متزايد من باكستان بسبب الجهود الرامية للتوصل لعملية سلام تشمل حركة طالبان وتلمح إلى أن إسلام آباد تنوى الإبقاء على عدم الاستقرار فى أفغانستان حتى تغادر القوات الأجنبية القتالية البلاد بنهاية عام 2014.

ويستضيف كيرى المحادثات فى بروكسل والتى تضم كرزاى وقائد الجيش الباكستانى الجنرال أشفق كيانى ووكيل وزارة الخارجية الباكستانية جليل جيلانى بهدف تهدئة التوترات بشأن الخلافات الحدودية وعملية السلام المتوقفة.

وقال كيرى للصحفيين فى بداية الاجتماع الذى عقد فى مقر السفير الأمريكى لحلف شمال الأطلسى فى ضواحى العاصمة البلجيكية أن أفغانستان تعيش "فترة تحول مهمة"، وأضاف "إننى سعيد جداً لأن الرئيس استطاع السفر وان الجنرال كيانى ووكيل الوزارة جيلانى تمكنا من الوصول فى الوقت المناسب.. يملؤنا الأمل لإجراء سلسلة من المناقشات المثمرة".

من جهته، وصف كرزاى الاجتماع بأنه مهم، وقال إنه سعيد أن كيانى وجيلانى وجدا متسعا من الوقت للسفر إلى بروكسل.

وجاءت المحادثات بعد يوم من تجمع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسى فى بروكسل والذى قال خلاله أمين عام الحلف أندرس فوج راسموسن أن على باكستان التصدى للمتشددين الذين يستخدمون البلاد كقاعدة لشن الهجمات على أفغانستان.




ديمبسى: الصين تسعى لإقناع كوريا الشمالية بالتخلى عن برنامجها النووى
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 16:27
 
مارتن ديمبسى رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركةبكين (رويترز

قال مارتن ديمبسى، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، اليوم الأربعاء، إن قادة صينيين أكدوا له أنهم يعملون على إقناع كوريا الشمالية بالتخلى عن برنامج أسلحتها النووية.

والصين هى الداعم الدبلوماسى والممول الرئيسى لكوريا الشمالية، وقاتلت جنبا إلى جنب مع بيونج يانج فى الحرب الكورية التى استمرت من عام 1950 حتى عام 1953.

ولم تكن الصين حريصة على الضغط على كوريا الشمالية خشية تدفق لاجئين عليها إذا انهارت بيونج يانج، لكن فى الشهور الأخيرة بدأت الصين تبدى نفاد صبرها إزاء كوريا الشمالية وتهديداتها بحرب نووية وبزعيمها كيم جونج أون (30 عاما) حفيد مؤسس الدولة كيم إيل سونج.

وقال ديمبسى للصحفيين فى آخر يوم من زيارة يقوم بها للصين، "سأغادر البلاد بانطباع أن القيادة الصينية تشعر بالقلق مثلنا إزاء مسيرة كوريا الشمالية تجاه التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخ الباليستية. وقدمت (القيادة الصينية) لنا تأكيدات بأنها تعمل بخصوص هذا الأمر مثلنا". 

وأضاف، "ومن ثم نعتقد أن الوقت ما زال متاحا أمام كوريا الشمالية للتراجع عن مزيد من الاستفزازات ونأمل بالتأكيد أن تنتهز الفرصة لتحقيق ذلك".




82 قتيلا في انهيار مبنى في بنغلادش

 
قتل 82 شخصا على الأقل وأصيب 700 أخرين في انهيار مبنى مؤلف من ثمانية طوابق يضم العديد من مصانع الملابس على مشارف العاصمة الاربعاء، بحسب ما أفاد مصدر طبي.

وصرح هيرالال روي الطبيب المسؤول في قسم الطوارئ في مستشفى اينام القريب من موقع الحادث حيث يعالج الجرحى لوكالة فرانس برس أن "عدد القتلى حتى الآن 82 قتيلا، ويعالج 700 شخص على الأقل في المستشفى".




إندونيسيا تطلب من موقع "يوتيوب" حجب فيديو مسىء للإسلام

الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 14:04
 
يويتوب
جاكرتا (د ب أ)
طلبت إندونيسيا من موقع "يوتيوب" حجب موقع فيديو يظهر فتيات بإحدى المدارس الثانوية يؤدين الصلاة ثم يرقصن على أغنية لفرقة البوب الأمريكية "مارون 5”، طبقا لما ذكره وزير اليوم الأربعاء.

وكانت الفتيات الخمس قد جرى فصلهن من المدرسة الثانوية فى إقليم سولاويسى وسط البلاد، بسبب الفيديو الذى تمت مشاهدته 300 ألف مرة على موقع مشاركة ملفات الفيديو الذى تملكه شركة "جوجل".وقالت الشرطة إنها تدرس اتهام الفتيات بالتجديف فى الدين.

وذكر وزير الإعلام طيف الله سيمبيرينج "لدينا تعاون مع جوجل والمحتويات التى يمكن أن تثير شقاق دينى وعرقى دائما ما يتم التعامل معها على الفور".

وفى الفيديو تظهر الفتيات وهن يرتدين ملابس رياضية مدرسية ويؤدين الصلاة ثم يتحولن إلى الرقص على أغنية "وان مور تايم" لفرقة البوب "مارون 5”. وقال سيمبيرينج "ربما يبدو الأمر تافها لكن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة". ودعا مسلمون متشددون إلى معاقبة الفتيات.

ولم يتضح عمر الفتيات. وقالت الشرطة إنهن لم يعتقلن لأنهن قاصرات.




مصري بمحطة وقود يملكها لبناني أخبر عن مفجري بوسطن
شيخ لبناني يرفض إقامة صلاة الميت على الأخ الأكبر تامرلان تسارناييف
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م
 
المصري طارق فؤاد أحمد 
لولا مهاجر مصري اتصلت به "العربية.نت" لربما تغيّرت مجريات ما انتهت عليه الحال مع مفجري ماراثون بوسطن، فهو مَنْ قام بحماية صيني هرب منهما إلى محل يعمل فيه، بعد سرقتهما لسيارته التي لاذا بها فراراً، ومنه علمت الشرطة بنوعية السيارة والمنطقة التي كانا فيها، فلاحقتهما وقتلت الأخ الأكبر الذي يرفض شيخ لبناني في بوسطن إقامة صلاة الميت عليه؛ "لأن القرآن والأحاديث الشريفة تمنعنا من ذلك، فقد أصبح خارجاً عن الملة المسلمة"، وفق تعبير الشيخ طلال عيد.

روى المصري طارق فؤاد أحمد، وهو من حي محرم بك في وسط الإسكندرية التي هاجر منها إلى الولايات المتحدة واستقر في بوسطن قبل 5 سنوات، أنه كان يمارس عمله الليلي كعادته في مخزن تجاري تابع لمحطة موبيل للوقود، يملكها لبناني اسمه إدي لقيس، وتقع في جادة "ميموريال رود" ببلدة واترتاون، القريبة 10 كيلومترات تقريباً من بوسطن.

كان الوقت منتصف ليل الخميس- الجمعة الماضيين، عندما دخل شاب صيني مذعوراً إلى المحل وأقفل الباب وراءه وقال: "بليز.. بليز. أنقذوني.. يريدون قتلي، يريدون قتلي، والهلع بادٍ على وجهه إلى درجة أنه كاد يسقط مغمياً عليه أو ميتاً من الذعر والخوف داخل المحل"، طبقاً لما نقل طارق أحمد بالهاتف إلى "العربية.نت" عن الصيني الذي ذكر أن عمره بين 22 و23 سنة.

تابع روايته وأضاف: "هالتني المفاجأة بعض الشيء، لكني لم أشعر بخوف أبداً، واعتقدت في البداية أنه مجنون أو مخمور، لكني سريعاً ما أدركت جديته، فأسرعت إليه وهدأت روعه، وحميته ورائي تماماً في المحل، وفهمت منه أن المفجّريْن للعبوتين في الماراثون سرقا سيارته، وهي طراز مرسيدس، فاصطحباه معهما فيها وتوقفا لملء خزانها من محطة شل للوقود، وهي مقابل محطتنا ولا يفصلنا عنها إلا الشارع وعرضه 8 أمتار، فتمالكت أعصابي واتصلت سريعاً بالشرطة، وبدقائق حضرت دورية ونقلوه لمعرفة التفاصيل منه شخصياً"، كما قال.
وانتهزها الصيني فرصة وهرب

والتفاصيل هي أن الأخوان تسارناييف أوقفا الصيني وهو يقود سيارته في "واترتاون" وأخبراه حين تسللا إليها وأبعده الأخ الأصغر عن المقود وأجلسه بجانبه حين بدأ يقودها، أنهما من قاما بالتفجير، وطمأنه الشقيق الأكبر الذي كان جالساً في المقعد الخلفي بأنهما لن يقتلاه لأنه ليس أميركياً، بحسب ما طالعت "العربية.نت" مما نقلته وسائل الإعلام الأميركية عن حادثة الهروب.
الأخ الأصغر دجوهار يستخدم ماكينة السحب

وفي الشارع سلباه ما معه من مال، وكذلك بطاقته المصرفية، وتوقف الأخ الأصغر وسحب 80 دولاراً من حساب الصيني من ماكينة للسحب بعد أن عرف منه رقمه السري، وبعدها أوقفا السيارة في محطة شل لملء خزانها بالوقود، فالتقطت كاميرا في المحطة صورة للسيارة وبجانبها الأخ الأصغر وعامل المحطة، عندها انتهزها الصيني فرصة وفتح باب السيارة وركض هارباً، وأسرع الأخ الأصغر وراءه ليمنعه من مواصلة الفرار، لكن المذعور كان أسرع على ما يبدو، فعبر الشارع الى أقرب مكان وجده أمامه.

ولم يكن المكان الأقرب عند منتصف تلك الليلة سوى ما وجده مضيئاً بالأنوار أمامه، وهي المحطة التي يعمل فيها طارق أحمد الذي أنهى حديثه مع "العربية.نت" طالباً أن تنقل قوله: "نحن العرب والمسلمين لسنا إرهابيين، بل نساعد على اعتقالهم، وأنا مرتاح الضمير".

لم تمر ساعات قليلة إلا وعثرت الشرطة على السيارة ومن فيها، فحدث تبادل عنيف بإطلاق النار، انتهى بمقتل الأخ الأكبر، فيما الأصغر غادر المكان هارباً بالسيارة فتعقبوه، الى أن وجدوه مختبئاً السبت الماضي في زورق كان بحديقة خلف أحد المنازل في المدينة، فاعتقلوه في مشهد دراماتيكي.
"الإسلام يرفض إقامة صلاة الميت عليه"

اتصلت "العربية.نت" أيضاً بالشيخ اللبناني طلال عيد، المقيم في بوسطن منذ 30 سنة ومؤسس ومدير المركز الإسلامي في بوسطن وإمام الصلاة في مسجده أيام الجمعة، فذكر أنه يرفض إقامة صلاة الميت على الأخ الأكبر تامرلان تسارناييف؛ "لأن القرآن يعتبره خارجاً عن الملة وكذلك الأحاديث الشريفة"، كما قال.

وأعطى الشيخ طلال، المتخرج في جامعة الأزهر والحاصل على دكتوراه بمقارنة الأديان من جامعة هارفارد الأميركية، مثلاً من آيتين في سورة "الفرقان" تقولان: "وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا"، مؤكداً أن الوحي القرآني يعبر في الآيتين عن تخليد القاتل من دون حق في النار "وبالتالي فإن هذا الشيشاني قاتل الأبرياء من دون حق، يصبح خارج الملة الإسلامية، فكيف نقيم صلاة الميت عليه" ؟.

الشيخ طلال عيد

أما عن دفنه في مقبرة إسلامية، فقال الشيخ طلال الذي ذكر أن ابنته كانت ستذهب لمشاهدة الماراثون، حيث حدث التفجيران وغيرت رأيها في اللحظة الأخيرة، إن القانون الأميركي يمنع أياً كان من رفض دفنه في أي مقبرة. وذكر أن في بوسطن التي يقيم فيها أكثر من 80 ألف مسلم، نصفهم من العرب تقريباً، مقابر عدة، منها 3 للمسلمين، صغيرة ووسط وكبيرة، والأخيرة خارج بوسطن التي يوجد فيها 10 مساجد ومصليات




خوفاً من كوريا الشمالية.. هيج: يجب أن نحتفظ بالردع النووي

 قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اليوم الثلاثاء إن احتفاظ حكومته بقوة الردع النووي أمر حيوي خلال العقود المقبلة لمواجهة التهديدات المحتملة، مشيراً إلى تهديدات كوريا الشمالية بقدرتها على ضرب أي مكان بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "هيج" في كلمة أمام مجلس العموم "إن كوريا الشمالية لم تظهر إلا صاروخاً نووياً مداه 12 ألف كيلومتر، ما يعني قدرته على الوصول إلى أراضي بريطانيا، الأمر الذي يدفع حكومة لندن للاحتفاظ بقوة الردع النووي في نهاية الأمر".

واقترح حزب الديمقراطيين الليبراليين اليوم استبدال برنامج "ترايدنت" للردع النووي بخيار أرخص لكن حزب المحافظين رفض أي خطة لخفض أو تفكيك للغواصات النووية التي تجوب عرض البحار.

وقال النائب عن منطقة ويلز ايلفين ليويد إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أطلق تصريحات "شاذة" بأن صواريخ كوريا الشمالية قد تصل إلى شواطئ بريطانيا في محاولة لحشد التأييد لتجديد برنامج "ترايدنت".

وأضاف "ألم يحن الوقت لإلغاء ترايدنت وتوفير 100 مليار جنيه إسترليني لإنفاقها على الخدمات العامة وتجنب إثقال كاهل الضعفاء في المجتمع".

ورفض "هيج" الاقتراح قائلاً "لكي نكون واضحين حول ما قاله رئيس الوزراء إن كوريا الشمالية تدعي أن لديها صواريخ قادرة على ضرب جميع أنحاء الولايات المتحدة وإذا كان هذا هو الحال بالطبع فإنه يمكنها أيضاً أن تكون قادرة على ضرب بريطانيا".




مسؤول إسرائيلي: إيران قادرة على إنتاج قنبلة ذرية هذا الصيف


 قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، عاموس يادلين، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستكون قادرة خلال موسم الصيف المقبل على اتخاذ القرار بإنتاج قنبلة ذرية.

وأضاف في كلمة له خلال مؤتمر يعقده معهده حالياً في (تل أبيب) بأن "إيران تجاوزت الخط الأحمر الذي وضعه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بالمشروع النووي الإيراني".

وأشار إلى أن "إسرائيل قادرة على ضرب المنشآت النووية الإيرانية، وبإمكانها مواجهة العواقب المحتملة".

وكان نتنياهو قد طالب في كلمة بالأمم المتحدة في سبتمبر الماضي بوضع خط أحمر واضح لإيران بشأن برنامجها النووي، مشيرًا إلى أهمية منع طهران من تخصيب اليورانيوم اللازم لصناعة قنبلة نووية.

وحذر من أن إيران قد تكون خصبت ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية بحلول الصيف المقبل، قائلاً: "قطعوا 70 في المئة من العملية، والصيف القادم سينهون المرحلة الثانية، أي التخصيب المتوسط، وبعد بضعة أشهر سيصلون إلى تخصيب عال، أي المرحلة الأخيرة".

ورأى "يادلين"، ضابط احتياطي في الجيش الإسرائيلي، أن "الهجوم الإسرائيلي لن يؤدي إلى اشتعال نار الحرب في العالم بأسره"، لافتاً إلى أنه "بدون إدخال تغيير جوهري على نمط الضغوط الممارسة على طهران ستواصل الأخيرة مساعيها لكسب الوقت من أجل توسيع رقعة برنامجها النووي".

واعتبر أن مصداقية الخيار العسكري الأمريكي تشكّل شرطاً لنجاح المفاوضات مع إيران، مضيفاً بأنه "من الضروري أن توضح واشنطن لطهران أنها مستعدة لمواجهة أي تصعيد قد يعقب هجوماً مركزاً أمريكياً".




بعد اختراق "اسوشيتد برس" .. تغريدة كاذبة عن إصابة أوباما في تفجير بالبيت الأبيض

 قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن قراصنة إخترقوا حسابها على تويتر ونشروا تغريدة كاذبة عن حدوث إنفجارات في البيت الأبيض، وتم تعليق حساب الوكالة على "توتير" بعد نشر هذه التغريدة الكاذبة، ونصح بتجاهل كافة التغريدات المنشورة على حسابها ولآجل غير مسمى.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" عن الوكالة: جاء في التغريدة الكاذبة: "خبر عاجل: إنفجاران في البيت الأبيض، وباراك أوباما مصاب".

وتسببت هذه التغريدة في هبوط حاد لمؤشر "داوو جونز" وذلك بمعدل 150 نقطة، ويحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي في هذه الحادثة.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني في مؤتمر صحافي بعد نشر التغريدة الزائفة على الفور"إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما بخير"، مضيفاً "تعافت الأسهم المالية بسرعة".

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" على حسابها على "توتير" بأن حسابها إخترق، وبأن التغريدة حول هجمات ضد البيت الأبيض عارية من الصحة.

وأضافت الوكالة أن القرصنة على حسابها على "توتير" جاءت بعد محاولات من قبل قراصنة الكومبيوتر بمحاولات متكررة لسرقة كلمات المرور الخاصة بصحافيين فيها.

وقال الناطق باسم الوكالة بول كولفورد إنه "تم تعليق حساب "توتير" الخاص بالصحيفة بعد تعرضها للقرصنة ، مضيفاً "فتح تحقيق حول هذا الموضوع".

وتبنت مجموعة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد إختراق حساب "توتير" التابع للوكالة، وقالت في تغريدة نشرتها على الموقع "الجيش السوري الالكتروني يمتلك الآن وكالة اسوشيتد برس، إلى اللقاء أوباما".

وقال الجيش السوري الإليكتروني إنه قام بعمليات قرصنة على حسابات "توتير" التابعة للعديد من وسائل الأعلام ومنها لـ "سكاي نيوز أرابيا" و "وكالة فرانس برس" و"الجزيرة".



أملاً في السماح لمفتشيها بدخول "بارشين" العسكري
الطاقة الذرية تحدد 15 مايو لاجتماع جديد مع إيران


 أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء أنها ستعقد اجتماعاً جديداً مع إيران في 15 مايو القادم في فيينا يهدف لتمكين مفتشي الوكالة من استئناف تحقيق متعثر في أبحاث يشتبه في صلتها بصنع أسلحة نووية، تقوم بها طهران.

وترفض إيران السماح لفريق الوكالة الدولية بدخول مجمع بارشين العسكري، الذي تشكك الوكالة في وجود أنشطة بداخله تُمكن إيران من صنع السلاح النووي.

وتراقب القوى العالمية، التي تسعى إلى حل النزاع القائم منذ عشر سنوات حول أنشطة إيران النووية وتجنب التهديد بحرب جديدة في الشرق الأوسط، عن كثب محادثات الوكالة الدولية مع إيران بحثاً عن أي مؤشر على استعداد طهران للبدء أخيراً في معالجة مخاوف هذه القوى.




هزة الزلزال كانت قوية جداً..
زلزال بقوة 2 ر6 درجات يضرب باكستان وأفغانستان والهند

اسلام أباد – الوئام :
ضرب زلزال بقوة 2 ر6 درجات على مقياس ريختر ظهر اليوم، الأجزاء الشرقية من أفغانستان والشطر الشمالي من باكستان وأجزاء من الهند، دون أن ترد أي أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
وأوضحت هيئة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية، أن مركز الزلزال كان على عمق 71 كيلومتراً تحت سطح الأرض؛ في منطقة تقع جنوب شرق أفغانستان بالقرب من الحدود مع باكستان.
وذكرت قنوات التلفزيون الباكستانية؛ أن هزة الزلزال كانت قوية جداً حيث شعر بها في باكستان سكان إقليم خيبر بختونخواه وإقليم البنجاب والعاصمة إسلام آباد فضلاً عن وصولها إلى إقليم كشمير والعاصمة الهندية نيودلهي.




لم تصدُر أي تقارير عن حجم الأضرار والخسائر
سلسلة زلازل تضرب عدداً من المحافظات الإيرانية.. اليوم


 ضربت فجر اليوم الأربعاء، مجموعة من الزلازل عدداً من المحافظات الإيرانية.

وأفاد مركز رصد الزلازل الإيراني، أنه في الساعة الواحدة و22 دقيقة، بالتوقيت المحلي ضرب زلزال بقوة 3.9 درجات على مقياس ريختر في منطقة بهاباد بمحافظة يزد، كما ضرب زلزال في الساعة الثالثة وتسع دقائق منطقة أبدان بمحافظة بوشهر بقوة 3.6 درجات.

وضرب زلزال بقوة 3.7 درجات مدينة خاش بمحافظة سيستان وبلوجستان، وذلك في الساعة الرابعة و 57 دقيقة من فجر، اليوم الأربعاء.

كما ضرب زلزالان بقوة 3 درجات و 3.2 درجات، منطقة كاكي بمحافظة بوشهر، في الساعة الخامسة و 11 دقيقة، والخامسة و 51 دقيقة من فجر اليوم.

ولم تصل حتى اللحظة أي تقارير عن حجم الأضرار والخسائر، المحتملة الناجمة عن هذه الزلازل.




على عمق 71 كم.. ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية أو مادية
زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب باكستان وأفغانستان والهند


واس- إسلام آباد:
 ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، ظهر اليوم، الأجزاء الشرقية من أفغانستان، والشطر الشمالي من باكستان، وأجزاء من الهند، دون أن ترد في الفور أي أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأوضحت هيئة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية، أن مركز الزلزال كان على عمق 71 كيلومتراً تحت سطح الأرض، في منطقة تقع جنوب شرق أفغانستان بالقرب من الحدود مع باكستان.

وذكرت قنوات التلفزيون الباكستانية أن هزة الزلزال كانت قوية جداً، حيث شعر بها في باكستان سكان إقليم خيبر بختونخواه، وإقليم البنجاب، والعاصمة إسلام آباد، فضلاً عن وصولها إلى إقليم كشمير والعاصمة الهندية نيودلهي.




رفضت تصديق رواية تورطهما مؤكدة ذهابها إلى أمريكا لدفن ابنها البكر
والدة المتهمين بتفجيرات بوسطن: "لقد أوقعوا بهما.. إنها مسرحية كبيرة"

في مقابلة حصرية أجرتها صحيفة "التلغراف" البريطانية مع والدة اثنين من المتهمين بتفجيرات سباق بوسطن، قالت إن ابنها الأكبر استجوب خمس مرات على الأقل، من قبل عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الذين رأوا فيه "الزعيم" الذي يمكن أن يقود عمليات إرهابية. ورفضت زبيدة تساناريف تصديق رواية أن ابنيها كانا مسؤولين عن الهجوم.

وتحدثت زبيدة (46 عاماً) في أول مقابلة لها مع وسائل الإعلام البريطانية، وقالت إنها كانت فخورة بابنيها تمرلان وجوهر –والدهما من أصول شيشانية، ولا تعتقد أنهما متورطان في الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 170، يوم 15 أبريل الماضي.

وقالت "زبيدة" (وهي مسلمة ملتزمة بارتداء الحجاب) إن ابنها البكر، تمرلان (26 عاماً)، الذي قُتل بالرصاص في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في ووترتاون بولاية ماساتشوستس، قد أثار شبهات مكتب التحقيقات الفيدرالي لأول مرة في الولايات المتحدة في العام 2008، حيث حقق معه عملاء (أف.بي.آي) "خمس مرات على الأقل"، وكانت آخر مرة قبل عام ونصف، "جاءوا وسألوه: ماذا تفعل، وما الذي تخطط له؟".

وأضافت: "قالوا إن تمرلان كان شاباً مؤثراً، كان ذا شخصية قائدة، وسألوني: هل تتصورين أن ابنك يمكن أن يدبر بعض الأعمال الإرهابية؟". وقالوا لها إنهم اطلعوا على نوع أشرطة الفيديو التي كان ابنها البكر يشاهدها. "وقالوا لي إنهم يُخضعون القيادات الشابة بين المسلمين للمراقبة حتى لا تحدث أي تفجيرات، ولا يقعوا تحت تأثير شخص ما".

وأكدت "زبيدة" أن ابنها "تمرلان" لم يفكر قط في العنف، وأن "قراءة مواد متطرفة لا يجعلك إرهابياً". ونقلت عن ابنها قوله للمحققين من مكتب التحقيقات الفيدرالي: "قرأت أشياء كثيرة، وأنا أقرأ أيضا لبوشكين ودوستوفسكي"، وتُعقب أمه: "كان فتى مثقفاً".

وقال الأب أنذور تساناريف (47 عاما): إن ما حدث أثار لديه "الآلاف من الأسئلة" حول مصير ابنيه تمرلان وجوهر، وأنه وزوجته يعتزمان السفر إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لـ"إنقاذ" شقيقهما ابنه الأصغر.

وادّعى أن أقارب جوهر في الولايات المتحدة لم يسمح لهم بزيارته في مستشفى في بوسطن، حيث يعالج من جروح خطيرة، وتابع: "كل ما نعرفه هو ما نسمعه من التلفزيون".

وأفاد أحد المقربين من العائلة أن والدي المتهمين يخططان لدفن ابنهما الأكبر "تمرلان" وفقاً للشعائر الإسلامية، في مقبرة في بوسطن أو القريبة منها.

وتعتقد الأم "زبيدة" أنه تم "الإيقاع" بابنيها من الأجهزة الأمنية والشرطة الأمريكية، والتي اشترت، كما قالت، المتفجرات وخاصة من أجل اصطياد وتلفيق التهمة لابنيها.

وواصلت: "كان تمرلان شخصاً مناسباً لتوريطه، ورصدوه بالفعل لهذا الغرض، وأما أخوه جوهر فقد تورّط في العملية عن طريق الصدفة"، واستطردت قائلة: "إنها مسرحية كبيرة، والأمريكيون يحبون هذا النوع من المسرحيات".

وقالت السيدة "تساناريف" إن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي اتصلوا بابنها عبر الهاتف في المرة الأخيرة، بعد ثلاثة أيام من تفجير سباق بوسطن، وقبل يوم واحد من وفاته، "قالوا إنه كان مشتبهاً فيه بتورطه، واستدعوه لاستجوابه". ورد عليهم، كما نقلت أمه، تعالوا وابحثوا عني ثم أغلق الهاتف، وقالت إنه ضاق ذرعاً بالتحدث معهم.

وأضافت "زبيدة" التي كانت ترتدي حجاباً أسود اللون: "أنا فخورة بابني تمرلان وجوهر"، مؤكدة أنها ذاهبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدفن ابنها البكر.




المتحدث باسم كاميرون: الحكومة ملتزمة بالعمل على ترحيل أبوقتادة
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 14:36
 
عمر عثمان "أبوقتادة"لندن (أ.ش.أ)
قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إن الحكومة البريطانية ملتزمة بالعمل على ترحيل عمر عثمان "أبوقتادة" إلى الأردن، ليواجه المحاكمة على جرائم تتعلق بالإرهاب. 

وأضاف فى تصريحات صحفية اليوم: "تشعر الحكومة بالإحباط بسبب قرار المحكمة أمس الرافض للمضى فى قضية ترحيل أبوقتادة أمام المحكمة العليا، ولكننا سنذهب مباشرة إلى المحكمة العليا". 

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية تتواصل فى العمل مع الحكومة الأردنية للتوصل إلى حلول للأمور التى تمنع ترحيله إلى الأردن، وعلى رأسها وضع حقوق الإنسان فى الأردن. 

ورفض المتحدث الكشف عن تناول موضوع ترحيل أبوقتادة خلال اجتماع مجلس الأمن القومى، كما رفض الكشف عن أية نقاشات بين كاميرون ووزيرة الداخلية تيريزا ماى حول هذا الأمر، مؤكدا أن الاثنين يتشاوران كثيرا حول كافة الموضوعات. 

وحول وضع المترجمين الأفغان العاملين مع القوات البريطانية فى أفغانستان، والذين يصل إجماليهم إلى نحو 600 شخص ووضعهم بعد الانسحاب البريطانى نهاية 2014، قال المتحدث الرسمى باسم كاميرون إنه لا يستطيع التعليق على مناقشات مجلس الأمن القومى، ولكنه أكد أن الحوار الخاص بوضع المترجمين الأفغان سيستمر لفترة. 

وبسؤاله عن الاجتماع الذى يجرى اليوم لمجلس نقابات العمال، والذى يجرى خلاله مناقشة القيام بالإضراب العام فى المملكة المتحدة، بسبب سياسات الحكومة الخاصة بخفض الإنفاق وتسريح العاملين، قال المتحدث باسم كاميرون إن رئيس الوزراء لا يرى حاجة للتهديد بالإضراب العام، مؤكدا أنه لا يعتقد أن الإضراب العام سيفيد أيا من البريطانيين ولا الاقتصاد البريطانى. 

وحول عقد اجتماع بين أعضاء الحكومة لمراجعة سياسات وزير الخزانة جورج أوزبورن، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء إن الحكومة لها سياسة اقتصادية واضحة، وإنها لن تتزحزح عن إتباع هذه السياسة.




إدانة رجل أعمال بريطانى باع للعراق أجهزة زائفة للكشف عن المتفجرات
الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 14:32

قالت صحيفة "الجارديان" إن رجل الأعمال البريطانى جيم ماكورميك الذى أدانته محكمة فى بلاده أمس فى ثلاث تهم احتيال تشمل بيع أجهزة زائفة للكشف عن المتفجرات لدول منها العراق، قد حصل على مشورة من مسئولى الحكومة البريطانية بشان كيفية تسويق منتجاته لوكالات الأمم المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن ماكورميك تم تدريبه فى ندورة "كيف تبيع للأمم المتحدة"، والتى نظمتها هيئة الصناعة والتجارة فى بريطانيا فى مارس 2008، كما أنه عقد اجتماعات مع مسئولين فى هيئة الاستثمار والتجارة البريطانية التى تعد ذراع ترويج الصادرات التابعة لوزارة الأعمال.
ريطانى جيم ماكورميك الذى أدانته محكمة فى بلاده أمس فى ثلاث تهم احتيال تشمل بيع أجهزة زائفة للكشف عن المتفجرات لدول منها العراق، قد حصل على مشورة من مسئولى الحكومة البريطانية بشان كيفية تسويق منتجاته لوكالات الأمم المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن ماكورميك تم تدريبه فى ندورة "كيف تبيع للأمم المتحدة"، والتى نظمتها هيئة الصناعة والتجارة فى بريطانيا فى مارس 2008، كما أنه عقد اجتماعات مع مسئولين فى هيئة الاستثمار والتجارة البريطانية التى تعد ذراع ترويج الصادرات التابعة لوزارة الأعمال.

ويواجه ماكورميك عقوبة تصل على السجن 10 سنوات فى الجريمة التى يقول عنها المحققون إنها تظهر استهانة تامة بسلامة هؤلاء الذين يستخدمونها ويعتمدون على الأجهزة لأمنهم وحمايتهم.

وبحسب الصحيفة، فإن بغداد حصلت على أكثر من 6 آلاف جهاز من هذه الأجهزة التى لا تزال تستخدم فى بعض نقاط التفتيش حتى الآن، وتحدث الصحفى بيتر بومونت بالصحيفة عن ملاحظته لانتشار هذه الأجهزة فى العاصمة العراقية بغداد فى زيارة قام بها إلى هناك مؤخرا.

وتقول الجارديان إن المسئولين العراقيين والأمريكيين يعرفون بأن أجهزة الكشف عن القنابل المعروفة فى العراق باسم العصا السحرية، لا قيمة لها منذ عامين.




مليونير بريطاني ينصب على السعودية والعراق

- أدانت المحكمة الجنائية البريطانية، أولد بيلي، رجل الأعمال المليونير جيمس ماكورميك، 56 عاما، ببيع أجهزة مزيفة للكشف عن القنابل.

وكانت المحكمة قد وجهت لماكورميك ثلاث اتهامات بالتزوير.

يذكر أن تلك الأجهزة بيعت مقابل 40 الف دولار( 27 الف جنية استرليني) في العراق وجورجيا والنيجر.

وقد حقق ماكورميك ثروة تقدر بحوالي 50 مليون جنيه استرليني. وكان قد قام بتسويق الأجهزة المزيفة لجهات عسكرية وحكومات وأجهزة شرطة وأيضا إلى الأمم المتحدة.

وقد وصف المحققون الاجهزة بأنها غير فعالة بالمرة وتفتقر إلى الأسس العلمية.

ولا توجد أية أدلة على قيام ماكورميك بمحاولة بيع الأجهزة لوزارة الدفاع البريطانية.



ويزعم ماكورميك إن تلك الاجهزة يمكنها اكتشاف أية قنبلة مهما كانت مخبأة. غير أن المدعي العام في القضية ريتشارد ويتام قال "إن الأجهزة لم تعمل وإنه ( ماكورميك) كان على علم بذلك".

يذكر أن العراق اشترت ستة آلاف جهاز خلال الفترة ما بين 2008 و2010. وجرى استخدام تلك الأجهزة عند نقاط التفتيش في جميع أنحاء البلاد مما هدد أمن المدنيين والقوات المسلحة.




الصورة الأغرب لبشار الأسد على الإنترنت



 تناقل ناشطو شبكات التواصل الاجتماعية على الإنترنت صورةً تمّ تصميمها عبر برنامج كمبيوتري تكشف شكل الرئيس السوري بشار الأسد من خلال الخراب الذي خلّفه في بلاده منذ بداية الثورة السورية في شهر مارس 2011، حسب موقع شبكة تلفزيون "إم بي سي".

والأسد الذي استعان بقوات الجيش النظامي والشبيحة، قتل خلال أشهر الثورة ما يقارب 80 ألف سوري، أغلبيتهم من المدنيين، كما أدّى استخدامه القوة العسكرية المفرطة إلى تدمير البنى التحتية للمدن السورية، والتي تقدر كلفة إعمارها من جديد بأكثر من 70 مليار دولار.




كولومبيا: ضبط ستة أطنان من مخدر الماريجوانا

 
الشرطة الكولومبية
بوجوتا / ضبطت الشرطة الكولومبية حوالي ستة أطنان، من مخدر الماريجوانا، بقيمة مليون دولار خلال ثلاث حملات مداهمة بالعاصمة بوجوتا.

وذكر قائد الشرطة روبروتو خوسيه ليون، اليوم الثلاثاء، أن حملات المداهمة أجريت مطلع هذا الإسبوع في مناطق يوساكين وإنجاتيفا وبوسا، حيث كان تجار المخدرات يخفون المخدرات لتوزيعها في السوق المحلي.




رئيس الشيشان يجر وزير الرياضة إلى "الملاكمة" لمعاقبته
أخذ على الوزير عدم صيانته مبنى وزارته ونشر صوراً للواقعة على الإنترنت
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م

يبدو أن الملاكمة، باتت آخر صيحات العقاب الرئاسي في الشيشان. فقد كشف الرئيس الشيشاني رمضان قديروف أنه استدعى أحد وزرائه إلى حلبة الملاكمة لمعاقبته على أخطائه، عارضاً عبر الإنترنت صوراً للواقعة التي صورها التلفزيون الروسي.

وكتب قديروف على موقع إنستاغرام، أنه أجرى "جلسة ملاكمة" مع وزير الرياضة والتربية المدنية في الشيشان الجمهورية الروسية الواقعة في القوقاز التي يرأسها. وكان يأخذ على الوزير عدم صيانته المبنى الذي يضم مقر وزارته.

وكتب الرئيس الشيشاني، الذي يعرف عنه بأنه سليط اللسان، يقول "بلكمة من اليسار وأخرى من اليمين، فسرت له أن عليه أن يشغل رأسه". وبث تلفزيون "ان تي في" الروسي مشاهد تظهر رمضان قديروف على الحلبة مع الوزير المعني سلام بك اسماعيلوف، وهو يدافع عن نفسه برخاوة بقبضتيه في مواجهة الرئيس الذي كان يلكمه على الوجه.

إلى ذلك، أضاف رمضان قديروف عبر إنستاغرام "أن معاقبة تخاذل المسؤولين الرسميين بهذه الطريقة فعال جداً"، مشدداً على أنه "يسدي سلام بك اسماعيلوف خدمة أيضاً". كما رأى الرئيس أنه "من الأفضل للوزير أن يفرغ أمامه على الحلبة كل الطاقة السلبية التي في داخله، بدلاً من أن يتحمل أفراد عائلته مزاجه السيء"، بحسب قوله.

وجرت "المباراة" في جولتين بحضور حكم على ما أوضح التلفزيون. وقال قديروف انه سمح للوزير بوضع خوذة "لان عليه ان يذهب الى العمل في اليوم التالي".

يذكر أن وزير العمل والرعاية الاجتماعية، مكسيم توبيلين، حضر المباراة مبتسماً حسب ما اظهرت مشاهد التلفزيون.
فيديو




بالفيديو..كلبان يفترسان شخص في واضح النهار بالدار البيضاء

 
 تعرض شخص بمنطقة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء إلى هجوم “عنيف” من قبل كلبين، حيث يظهر فيديو الذي نشر على الموقع العالمي “يوتوب” كلبين ينهشان شخصا، قبل أن يتدخل مالكهما لإيقافهما من الهجوم الخطير الذي تسبب في جروح جد خطيرة في جميع أنحاء جسم الضحية.f

وكان البرلمان صوت على قانون مشروع يمنع امتلاك الكلاب الخطيرة التي تتميز بشراسة وتشكل خطرا على الإنسان، في الآونة الأخيرة، ووصلت عقوبات سجنية وغرامات ما بين شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة مالية .

تتراوح بين 5000 و20 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من قام بتملك أصناف الكلاب الخطيرة أو حراستها أو بيعها أو قام بأي تصرف يتعلق بها
كما يرى معدو القانون الجديد أنه لوحظ تنامي أشكال إجرامية جديدة، تتمثل في اللجوء المتزايد للبعض إلى استعمال هذا النوع من الكلاب لارتكاب الجرائم، أو للتصدي لأفراد الأمن بهدف ثنيهم عن القيام بمهامهم، إلى جانب بروز أنشطة هامشية تتجلى في تنظيم مبارزات بين الكلاب، ونمو ظاهرة الاتجار فيها والمراهنة عليها.



فيديو / شرطى ينقذ شخصا من الإنتحار بإلقاء نفسه أمام القطار!

شرطى ينقذ شخصا من الإنتحار بإلقاء نفسه أمام القطار
بوغوتا / حاول أحد الأشخاص الإنتحار في محطة قطار “مادلين” التي تقع في كولومبيا ولكن شرطياً أنقذه في الوقت المناسب.أسسوا النادي البريطاني الأول للرياضات الخطر



رحلة بلا عودة إلى المريخ بتوقيع منظمة "مارس وان"
جميع مراحل مشروع استيطان الكوكب الأحمر ستعرض تلفزيونياً
الأربعاء 13 جمادي الثاني 1434هـ - 24 أبريل 2013م

تبدأ منظمة "مارس وان" الهولندية قريباً، اختيار متطوعين للسكن في المريخ، وذلك في رحلة بلا عودة إلى الأرض، وستجرى اختبارات رياضية ونفسية للفائزين، كما ستعرض جميع مراحل مشروع استيطان المريخ تلفزيونياً.

فإذا ضقت ذرعاً بالأرض ومن عليها فما عليك سوى الرحيل إلى كوكب المريخ للعيش في مستعمرة بشرية هناك. فمؤسسة "مريخ واحد" الهولندية بدأت بحثها عن متطوعين للعيش على الكوكب الأحمر في بعثة من شأنها أن تغير وجه الأرض.

فبحسب باس لانسدورب، الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد"، فإن المنظمة بدأت البحث عن مستوطنين من أمم مختلفة وهي منظمة غير ربحية ومقرها هولندا ومن المقرر انطلاق أول رحلة في 2023، ليتبعها إرسال بعثات كل سنتين.

وعلى المتطوع التقدم بطلب رسمه 38 دولارا، وأن لا يتجاوز عمره الأربعين عاماً وأن يتمتع بحالة بدنية جيدة، سيجري تدريبه الفريق لمدة 7 سنوات لرحلة ستستغرق 7 أشهر للوصول إلى سطح الكوكب الأحمر وسيكون على متنها 2 من الذكور و2 من الإناث. 

وستبث اختبارات الفائزين والانطلاق والهبوط تلفزيونياً إضافة إلى جميع مراحل الاستيطان، والتواصل مع الأرض سيكون عن طريق تكنولوجيا مماثلة لسكايب.

وبحسب الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد"، سيعيشون في بيئة صغيرة جداً فقط 4 أشخاص، وستكون بيئة خطرة، ولن يخضع أي منهم لاختبارات الخصوبة فهذا أمر متروك، فالمريخ لن يكون المكان المناسب لإنجاب الأطفال لا سيما في السنوات الأولى.

وستكون هناك مساكن خاصة في انتظار أعضاء المستوطنة البشرية الأولى، وستوفر لهم بطاريات شمسية الطاقة، أما الماء فستتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة، وسيكون عليهم زراعة بعض النباتات ليقتاتوا عليها.

تلقت المنظمة حتى الان استفسارات من 10 آلاف شخص في أكثر من مائة دولة. ويبقى التحدي الأكبر هو تمويل المهمة التي ستكلف 6 مليارات دولار.




بالفيديو.. الماء يلتف على أصابع رائد فضاء كندي


 قدم رائد الفضاء الكندي رئيس محطة الفضاء الدولية، كريس هادفيلد، تجربة رائعة الأسبوع الماضي، شرح من خلالها ما يمكن أن يحدث في حالة عصر منشفة مبللة بالماء في الفضاء.

وقالت صحيفة "هفنتون بوست" الأمريكية إن رائد الفضاء الكندي كريس هادفيلد قدم التجربة في محطة الفضاء الدولية، وذلك ردًّا على اثنين من طلاب المدارس العليا، سألا عما يحدث إذا قمنا بعصر منشفة مبللة بالماء في الفضاء.

ويكشف الفيديو الذي تم بثه على موقع "يوتيوب" عن نتيجة مذهلة، وذلك حين عصر المنشفة، فخرج الماء منها، والتف على أصابع يديه، وأصبح أشبه ما يكون بوعاء ماء، أو كأنه غطاء جلاتيني يضم بداخله الماء.

ويفسر هادفيلد ما حدث للماء بأنه نتيجة لظاهرة طبيعية يطلق عليها "التوتر السطحي"؛ إذ تشد جزئيات الماء بعضها بعضاً بقوة، تسمى قوة المط أو التوتر السطحي؛ فيتكون ما يشبه الإطار الذي يحافظ على الماء بداخله؛ لذا يبدو الماء في الفيديو كقطعة من الجل.
فيديو




فيديو|سيارة بويك ريفيرا مركبة فضائية


كشفت شركة "جنرال موتورز"، في معرض "شانغهاي" للسيارات، عن سيارتها التجريبية الجديدة "بويك ريفيرا" والتي تتميز بتصميم يجعلها أشبه بمركبة فضائية.

السيارة التجريبية حصلت على تصميم خارجي مثير، وهي مزودة بتكنولوجيا BIP، وتكنولوجيا بويك للأداء الذكي، وتحتوي على نظام دفع ثنائي ما يعني إمكانية سيرها اعتماداً على الكهرباء أو بنظام هجين للحصول على أداء وقيادة سيارة رياضية.
ويمكن شحن السيارة عبر الأسلاك الكهربائية أو لاسلكياً عبر ألواح شحن حساسة موجودة في شاسيه السيارة، وقد حرصت الشركة على منح السيارة أفضل جر ممكن من خلال وضع سبويلر من الألياف المعدنية وديفيوزر وشبكة هواء نشطة.
السيارة مزودة بنظام قيادة رباعي الدفع ونظام تعليق يتم التحكم فيه إلكترومغناطيسياً،مع حزمة من الزنبركات الهوائية، كما يوجد بالسيارة اتصال إنترنت LTE 4جي عالي السرعة والذي من خلاله تستطيع السيارة التواصل مع السيارات الأخرى وعرض معلومات متنوعة عن الطقس والحالة المرورية.
وتحتوي السيارة على نظام أمان نشط متطور يستخدم 10 كاميرات عالية الجودة و18 مستشعراً عالي الدقة، ويعمل النظام على عرض المعلومات في صورة هولوغرافية على حاجز الهواء الأمامي للسيارة.
كما يحتوي النظام على نظام تسجيل للصورة بدقة عالية ومساعد للرؤية الليلة ونظام تحذير من المنطقة العمياء للسائق ونظام تحذير عند مغادرة الحارة المرورية ونظام قيادة آلية. 





فيديو




متهورون يهبطون من على الجبل باستخدام دراجة بعجلة واحدة


 قرر مجموعة من الشباب المتهورين أن يواصلوا أفكارهم المجنونة بأن يهبطوا من على قمم الجبال ولكن باستخدام دراجة من "عجلة واحدة".

وأشار الشباب في التقرير الذي نشرته مجلة "مترو" البريطانية إلى أن تلك الطريقة في الهبوط تكون لها فائدة أكثر من حيث التعامل مع التضاريس الصعبة والقاسية وغير المستوية.

وتظهر الصور التي نشرها الشباب أنهم يستفيدون من تلك العجلة الواحدة، في القفز عبر تضاريس الجبل، ومن صخرة لصخرة، وتمكنهم من التمحور والدوران بسرعة شديدة كالأرنب.

وقرر مجموعة من هؤلاء الشباب البريطانيين الباحثين عن المغامرة إطلاق النادي البريطاني الأول للرياضات الخطرة في الأماكن البيئية والتضاريس القاسية.

وقال كيفن كالابي، 34 عاماً، أحد ممارسي تلك الرياضات: "إنها تشبه إلى حد كبير مسابقات رعاة البقر، ولكننا هنا نسعى لترويض الجبال لا الثيران أو الأحصنة".

وتابع قائلاً: "مع وجود تأمين قوي ووسائل أمان عالية، تكون فرصة تعرض أي مشارك للإصابات ضئيلة للغاية، سواء باستخدام تلك الدراجة أو الزحافات على الجليد أو على الرمال".





بريطانيا تطلق أول شبكة تواصل للحيوانات


أطلقت بريطانيا أول شبكة تواصل اجتماعي موجهة للحيوانات وأصحابها من جميع أنحاء العالم.


في خطوة تزيد من ازدحام الفضاء الإنترنتي، أطلقت بريطانيا شبكة تواصل اجتماعي تجمع بين الحيوانات الأليفة ومالكيها من أنحاء العالم.
الموقع الجديد My Social Petwork يسمح بفتح حسابين أحدهما للحيوان الأليف والثاني لمالكه، حيث يمكنه نشر صور حيوانه وصوره أو مقاطع فيديو، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الشروق أونلاين".
وتعمل إدارة الموقع على متابعة الصور المختلفة التي يتم تحميلها عليه ووضع الأفضل منها على الصفحة الرئيسية.
وإلى جانب إمكانية استخدام الأشخاص العاديين للموقع الذي يركز على الصور ومقاطع الفيديو، فإنه يتيح للمنظمات الخيرية استخدامه لإيجاد مأوى للحيوانات الأليفة التي تخلى عنها أصحابها أو موجودة في الشارع بلا مأوى.




"سامسونج" تطلق هاتف "غالاكسي اس 4" في أسواق دول الخليج


أطلقت شركة سامسونج مساء أمس الثلاثاء في دبي هاتف "غالاكسي اس 4" الجديد في أسواق دول الخليج.

وقالت سامسونج إنه سيتم توفير نسختين من هذا الهاتف: الأولى متوافقة مع شبكات الجيل الثالث وستكون متوفرة ابتداء من 27 أبريل الجاري بسعر يبلغ 700 دولار (ما يعادل 2570 درهم).

بينما سيتوفر الإصدار المتوافق مع شبكات الهاتف من الجيل الرابع 4G الأكثر سرعة بتصفح الإنترنت في منتصف مايو وبسعر تقريبي هو 750 دولارا أميركيا.
وفي تصريح لمسؤول 
وأعلنت شركة "دو" الإماراتية مؤخرا توفير حجز مسبق لهذا الهاتف.مسونج لشبكة سكاي نيوز قال إن الشركة تسعى لزيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية في الإمارات إلى مستوى عال، حيث تبلغ حاليا 45 %.

ومن ميزات هذا الهاتف شاشة بقياس 5 بوصة وبدقة 440 بيكسل في البوصة الواحدة وكاميرا خلفية بدقة 13.0 ميغابيكسل و2.0 ميغابيكسل للكاميرا الأمامية، بالإضافة إلى مواصفات أخرى تعتبر فريدة في الهواتف المتحركة.



غالاكسي إس 4 مقاوم للصدمات والماء


كشفت شركة "سامسونغ" الكورية عن نيتها طرح نسخ جديدة من هاتفها "غالاكسي إس 4 " مقاومة للصدمات والمياه.

كان "يونغ سو كيم"، الرئيس التنفيذي للشركة بالخليج، قد أعلن، في مؤتمر صحافي عقده في فندق "أرماني" ببرج خليفة، عن طرح الهاتف الجديد بالإمارات والخليج، مضيفاً أنه سيتم طرح نسخ مقاومة للصدمات والمياه من الهاتف لكن دون تحديد موعد محدد.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت النسخة المقاومة ستمتلك الشاشة التي طورتها الشركة مؤخراً وغير قابلة للكسر أم لا، وفقاً لما ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية.
الشاشات الجديدة المطورة تتميز بكونها أنحف من الشاشات الزجاجية كما أنها شديدة المرونة وقادرة على امتصاص الصدمات ومصنوعة من البلاستيك المعالج.
ومن المتوقع أن يحصل جهاز "غالاكسي نوت 3" على نفس الشاشة الـOLED وذلك وفقاً لما أكدته تقارير مواقع التكنولوجيا المختلفة.
وأشار تقرير موقع SamMobile إلى أن "سامسونغ" تنوي الكشف عن الهاتف في مؤتمر IFA 2013 في شهر أغسطس المقبل، إلا أنها لن توفره في الأسواق قبل الربع الأخير من العام.
جدير بالذكر أن شركة "سوني" اليابانية تعد أبرز مصنعي الهواتف المقاومة للماء والصدمات، ونجح هاتفها "إكسبريا زد" الذي طرحته هذا العام في جذب العديد من المستخدمين لتميزه بالقدرة على التصوير والعمل تحت الماء.






صور / برج ساعة يتحول إلى منزل فخم بـ 23 مليون دولار

برج ساعة يتحول إلى منزل فخم بـ 23 مليون دولار
نيويورك / يعرض للبيع برج الساعة الموجود بمنطقةDUBMO بالقرب من جسر مانهاتن في نيويورك بسعر 23.5 مليون دولار أو للإيجار الشهري 50 ألف دولار.

وذلك منذ عام 2009 عندما تم تحويله إلى منزل فخم.












إصدار محدود من بورشه ريد 7 بوكستر بهولندا


في خبر مبهج لمحبي سيارة "بورشه" بهولند، أعلنت الشركة عن إصدارها نسخ محدودة من سيارتها "ريد 7 بوكستر إس".


كانت الشركة قد قررت إطلاق 7 نسخ فقط من سيارتها "ريد 7 بوكستر إس" بمواصفات فاخرة في هولندا التي تمتلئ بالعديد من مالكي السيارة الرائعة.
النسخة الخاصة من السيارة ستحتوي على أغطية للمرايا وغطاء المحرك وغطاء الحقيبة والعجلات ذات الـ20 بوصة بلون رمادي غير لامع، فيما سيتم طلاء جسم السيارة الخارجي بالكامل باللون الأحمر الناري، وفقا لما ذكر موقع luxurylaunches.
أما مقصورة السيارة فستحتوي على الجلد الأسود على الكونصول المركزي ولوحة العدادات، كما يمكن رؤية حلي زينة للمقصورة على باللون الأحمر إلى جانب نظام صوت "بوس" ونظام اتصالات "بورشه" وبضعة مزايا أخرى سيحصل عليها من سيدفع 156 ألف دولار (585 ألف ريال سعودي).
وستمتلك السيارة محرك مسطح بـ6 حجرات احتراق سعة 3.4 لتر يولد قوة 315 حصان ويعمل على نقل قوته ناقل حركة PDK بـ7 سرعات وستأتي السيارة بنظام عادم رياضي بمخارج سوداء اللون ونظام تعليق منخفض.