السبت، 27 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





قال إن أعداء الأمة يتربصون بالوطن بهدف الإضرار بأمنه ووحدته
الملك: الفتن تحيط بنا.. ورادعها التوكل على الله والوقوف بوجه العابثين


واس– منى: 
هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، شعب المملكة العربية السعودية بعيد الأضحى المبارك، سائلاً الله تعالى أن يعيده على المملكة والأمة الإسلامية بالخير والبركات.

وقال خادم الحرمين في كلمة وجهها خلال استقباله اليوم عدداً من الأمراء وسماحة المفتي وغيرهم من الضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي وضباط أمن الحج، في الديوان الملكي بقصر منى: "أحمد الله الذي سخّر لنا خدمة حجاج بيت الله الحرام، وهو شرفٌ نفخر به، ولا يسعني إلا أن أدعو الله لكم بالعون والسداد".

وأضاف: "إنكم درع هذا الوطن بعد الله، ولا شك أنكم تعلمون ما تمر به المنطقة في المرحلة الراهنة التي يتربص بها أعداء الأمة بوطنكم ولا هدف لهم غير الإخلال بأمن بلادنا ووحدته التي تحققت وكافح من أجل وحدتها الملك عبدالعزيز وأجدادكم - يرحمهم الله-".

وتابع: "إن الفتن تحيط بنا من كل جانب، ولا رادع لها إلا بالتوكل على الله، والوقوف في وجه كل من تسوّل له نفسه أن يعبث بأمن ووحدة وسيادة بلادنا، لذلك علينا أن نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا، فبارك الله فيكم وأعانكم بنصر من عنده".




يشرف على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلاتهم في المشاعر المقدسة
خادم الحرمين الشريفين في منى للاطمئنان على راحة "ضيوف الرحمن"


واس – منى: 
وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الخميس إلى منى؛ للإشراف المباشر على راحة حجاج بيت الله الحرام، وما يُقدَّم لهم من خدمات وتسهيلات؛ ليؤدوا مناسكهم بكل يُسر وسهولة وأمان، وليطمئن على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة.

وكان في استقبال الملك لدى وصوله قصر منى الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني والأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية والأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي والأمير فهد بن مشاري بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما كان في استقبال الملك رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ورئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ورئيس شؤون المواطنين في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم.

ووصل في معية خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز والعقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز والشيخ مشعل العبدالله الرشيد والمدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد غادر جدة في وقت سابق اليوم، وكان في وداعه الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وعدد من المسؤولين. 





وزير الداخلية يوجه بدراسة منح تصاريح جديدة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل


٢٠١٢/١٠/٢٦

كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار لـ»الشرق» عن صدور توجيه من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الامير ‏أحمد بن عبدالعزيز، بتشكيل لجنة تضم وزارتي الداخلية والحج ‏لدراسة إمكانية منح تصاريح جديدة من عدمه لشركات ‏ومؤسسات حجاج الداخل.

بندر حجار

وقال إنه يأمل أن تنتهي اللجنة من تلك ‏الدراسات برؤية معينة، وسيتم مشاركة وزارتي المالية والتجارة، والخطوط ‏السعودية، لخروج بتصور معين يودي إلى رؤية ‏ما تقدمه حملات الحج وما يريده الحاج وفق تصنيفات ربما تصل ‏إلى سبعة تصنيفات. ‏
أكد وزير الحج الدكتور بندر حجار نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام التي بدأت من مكة المكرمة إلى منى ثم إلى عرفات، مشيراً إلى أن 85% من الحجاج تم تفويجهم إلى منى، و15% منهم تم تفويجهم مع الأجهزة المعنية وخاصة أجهزة وزارة الداخلية والمرور.
وقال في تصريح للقناة الأولى في التليفزيون السعودي أمس إن عملية التفويج بدأت بورش عمل بين الأجهزة المشاركة فيها، إلى جانب عقد عديد من الاجتماعات للوصول إلى النتائج التي شاهدها الجميع اليوم.
ولفت الوزير إلى أنه تم خلال هذا العام تحديث ملف إلكتروني لكل حاج، في حين أننا نعمل حالياً بعد موافقة مجلس الوزراء على عمل مسار إلكتروني للحجاج سينفذ -إن شاء الله- العام المقبل، وبموجب هذا يستطيع الحاج وهو في بلده أن يحدد مستوى الخدمات التي يرغب فيها، ويطلع على مستويات الخدمات المختلفة، وكذلك أسعار الخدمات والمؤسسات التي تقدم هذه الخدمات، ووسائل النقل، وعندما يأتي إلى هنا ستختصر جميع هذه الإجراءات في المطارات والمنافذ البرية والبحرية، ما يخفف العبء عنه، وفي نفس الوقت يمكّن الوزارة كجهة مشرفة على المتابعة والمراقبة والتأكد من حصوله على جميع حقوقه وجميع الطلبات التي يطلبها، ونستطيع أن نقارن ذلك إلكترونياً.
وأكد أن المسار الإلكتروني ليس حصراً على الحجاج حيث تم تطبيقه للمعتمرين منذ حوالى ثماني سنوات، وأدّى إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم ما عدا البصمة حيث إنها ستطبق هذه السنة للمعتمرين. كما ذكر أن الوزارة بصدد تطوير المسار الإلكتروني للمعتمرين، وأنهم يعملون على الرؤية المستقبلية لتطوير أداء مختلف إدارات الوزارة، واختصار الوقت في الإجراءات المقدمة للحجاج والمعتمرين باستخدام التقنية المتطورة، موضحاً أن الارتقاء بالخدمات سينسجم مع ما تبذله المملكة في مجال البنية الأساسية.




سمو أمير المدينة يتقدم جموع المسلمين اليوم في صلاة عيد الأضحى بالمسجد النبوي الشريف


10-26-2012 12:35 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أدت جموع المسلمين صلاة عيد الاضحى المبارك في المسجد النبوي الشريف، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزي أمير منطقة المدينة المنورة، وسط أجواء مفعمة بالإيمان والفرحة بقدوم عيد الاضحى المبارك، حيث أمتلأت ساحات وأروقة وطوابق المسجد النبوي بالألأف من المصلين وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن على الحذيفي .




سمو امير منطقة المدينة المنورة يستقبل المهنئين بعيد الاضحى المبارك 


المدينة المنورة 10 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 26 اكتوبر 2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بقصر سموه في سلطانه اليوم، جمعا من المواطنين والأعيان والمسئولين من مدنيين وعسكريين الذين قدموا للسلام على سموه، وتهنئته بحلول عيد الأضحى المبارك.
ورفع الحضور التنهئة إلى سمو أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، كما رفعوا أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله - بهذه المناسبة.
حضر الاستقبال وكيل امارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش، وقائد لواء الملك فيصل بالمدينة اللواء احمد الشلهوب وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء فهد العنزي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي، وعدد من المسئولين.




المدينة المنورة تستعد لاستقبال 700 ألف حاج


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أوضح مساعد مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد حسين العربي اكتمال جميع الاستعدادات لاستقبال 700 ألف حاج في الموسم الثاني في المدينة المنورة من خلال الاجتماعات التنسيقية مع جميع القطاعات ذات العلاقة لخدمة الحجاج. وقال إن محطة حجاج الجو والبحر ومحطة البر ستكون في استقبال ضيوف الرحمن، وان الوزارة وظفت 500 كادر على وظائف مؤقتة للمساعدة والمساندة في دعم موظفي الوزارة الرسميين في المدينة المنورة، وقال إن محطة حجاج الجو والبحر أكملت كافة الترتيبات الخاصة حيث ستكون المحطة الرئيسية لاستقبال الحجاج، وقال إن معدل انهاء استقبال كل حافلة سيكون دقيقة واحدة فقط وهناك صالتان في المحطة لإنهاء أوراق وصولهم الى المدينة المنورة.
وبين العربي أنه تم تسجيل 70 مخالفة فيما يخص ضوابط الاسكان في الموسم الاول من قبل وزارة الحج، لافتا إلى أن محطة حجاج البر أكملت جاهزيتها وتستعد لاستقبال أكثر من مائة ألف حاج من حجاج البر للموسم الثاني، حيث يعمل اكثر من أربعة آلاف موظف من عدة جهات حكومية وأهلية في المحطة لتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن.




أكثر من 900 ضابط و فرد نفذوا خطة صلاة العيد بالمسجد النبوي

حسام سليماني- أحمد النهاري - المدينة المنورة

السبت 27/10/2012
أكد المتحدث الرسمي لإدارة المرور العقيد عمر النزاوي نجاح الخطة التي وضعت من قبل مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنمبري بهدف ضمان انسيابية الحركة المرورية للزوار والمصلين أثناء صلاة عيد الأضحى والتى تتضمن توزيع ما يزيد عن 900 ظابط وفرد من رجال المرور على مداخل ومخارج الحرم النبوي المرورية لمنع توقف المركبات بشكل عشوائي لتأكيد توفر المساحة المرورية اللازمة لحركة المركبات والمشاة خصوصًا مع وجود أعداد كبيرة جدًا من السياح في المنطقة المركزية الذين جاؤوا من مختلف مناطق المملكة لقضاء العيد في المدينة مشيرًا إلى وجود 8 نقاط تمركز للفرق المرورية الراجلة وهي التي تشهد حركة كبيرة للمشاة إضافة إلى وجود فرق الدراجات النارية المرورية في الشوارع الضيقة إضافة إلى فرق المركبات المرورية عند مداخل الأنفاق وعلى جنبات الشوارع الرئيسة إضافة إلى أربع فرق حوادث مرورية لمباشرة أي حادث يطرأ بهدف منع أي اختناق كما تم زيادة عدد أفراد غرفة العمليات المسؤولة عن تلقي البلاغات لضمان سرعة الاستجابة لأي بلاغ.
وأضاف النزاوي: «الخطة ليست محصورة بمنافذ الحرم وإنما تشمل المزارات الإسلامية والطرق المؤدية لها كمسجد القبلتين ومنطقة سيد الشهداء والعديد من المواقع التي من المتوقع أن تشهد زيارات من قبل زوار المدينة»، وأما عن إغلاق مواقف الحرم منذ وقت مبكر قال النزاوي: «الأفضلية للمشتركين وحين امتلأت المواقف تم تحويل المركبات إلى الساحات البيضاء خارج المنطقة المركزية وعن وقوف عدد كبير من المركبات على الأرصفة بشكل مخالف»، قال النزاوي: «هذه مخالفة مرورية وسيتم سحب المركبات وحجزها في الحجز المروري علمًا أن أكبر عدد من المخالفين في الشوارع التي يوجد بها فنادق سكنية يقطن بها زوار المدينة ومن هذا المنطلق اسمح لي أن أدعوا الجميع من أهالي المدينة المنورة وزوارها إلى الالتزام بالأنظمة المرورية».




التنظيم والجودة والأسعار بمسالخ المدينة تلقى ثناء وإعجاب الأهالي



رصدت ” الشرق ” خلال جولة لها أمس بمسالخ المدينة المنورة استقرار أسعار ذبح الأضاحي عند (50) ريالاً للأضحية الواحدة, بعد أن وصلت العام المنصرم إلى سقف (70) ريالاً .

وأبدى العديد من المواطنين في حديثهم لـ” الشرق ” عن اعجابهم مما وجدوه من خدمات جيدة بمسالخ المدينة من حيث التنظيم وغيره, وقال المواطن عبدالله الأحمدي إن تخفيض سعر الذبح إلى (50) ريالاً لقى ثناء كافة الأهالي, فضلاً عن حسن التنظيم وسرعة الاستلام والتسليم, مؤكداً أن هذه المميزات أتت نتيجة تطبيق فكرة المسالخ النموذجية التي بدأت منذ عدة سنوات .

وشاركه الحديث عبدالفتاح كردي الذي اضاف “ الجميع لمس الجهود التي تبذلها أمانة المدينة المنورة بالتعاون مع أصحاب المسالخ في توفير كافة المتطلبات للأهالي الراغبين في ذبح أضاحيهم بالمسالخ, مؤكداً أن سرعة الاستلام والتسليم بإشراف الأطباء البيطريين كان مثالياً وجيداً .

وأشار كردي أن التنظيم والجودة في الخدمات هونت على الأهالي من ارتفاع أسعار الأضاحي بشكل عام للعام الجاري, مطالباً باستمرار تلك الخدمات والالتزام بالأسعار في الأعوام المقبلة .




مستثمرون: التضخم سيصل بالأسعار إلى دون 800 ريال للرأس قريباً
أسعار الأضاحي : 2500 ريال للنجدي و2000 للحري في المدينة


10-27-2012 07:29 AM
طيبة اليوم - عبدالمجيد عبيد , عبدالعزيز الثبيتي - المدينة المنورة :

عبّر عدد من المواطنين في المدينة المنورة عن تذمرهم من ارتفاع أسعار الأضاحي المحلية بجميع أنواعها، وإرتفعت الأسعار بنسبة تتراوح بين %70 إلى %75، حيث وصل سعر الخروف النجدي إلى 2500 ريال في أول أيام العيد ، بعد أن كان يصل بحده الأعلى لما يقارب 1500 ريال فقط قبل موسم الحج، وبلغ سعر الحري 2000 ريال متجاوزاً سعره السابق الذي استقر عند 1300 ريال.

وطالب المواطن سعود النبهان بتشديد الرقابة على أسعار الأضاحي منعاً لجشع التجار واستغلالهم لموسم العيد في مثل هذه الارتفاعات، وطالب بتفعيل دور وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك والجهات الأخرى المعنية.
فيما قال المواطن فهد السهلي، إن هذا الاستغلال دائم وتعوّد عليه الناس في كل عام، وذلك لعدم وجود عقوبات رادعة لمثل هؤلاء التجار أصحاب الماشية.

من جهته، أوضح شيخ طائفة سوق الأغنام في المدينة المنورة الشيخ سليم الزغيبي ، أن ارتفاع أسعار الأعلاف هو السبب الرئيس وراء ارتفاع أسعار الأضاحي، على عكس اللحوم المستوردة التي تشهد استقراراً كبيراً في الأسعار منذ فترة طويلة.
وأضاف أن زيادة الطلب على المواشي أسهمت أيضاً في الارتفاع، مؤكداً أن فتح مجال استيراد وتصدير المواشي من الأردن وسوريا أسهم في عدم وصول الأسعار إلى أعلى من السقف الحالي، وأشار إلى أن سوق المدينة استقبل ما يقارب ثلاثين ألف رأس.

وأكد عبدالهادي الهذلي أحد المستثمرين في سوق الأغنام ، الارتفاعات التي شهدتها أسعار الأغنام في جميع مدن المملكة. وقال إن هذه الارتفاعات غير مبررة وتقوم على مضاربات وهمية، مشيراً إلى أن جميع ملاك الأغنام يحرصون على استغلال موسم الحج لتصريف ما لديهم من أغنام، والتخلص منها قبيل انتهاء الموسم وانهيار الأسعار”، مضيفاً أن “الأسعار شهدت تضخماً كبيراً لم يسبق له مثيل في تاريخ السوق، متوقعاً أن يكون هذا التضخم سبباً رئيساً في انهيار الأسعار وتراجعها إلى أقل من 800 ريال خلال الفترة المقبلة”. 

وكانت وزارة التجارة قد أعدت لأول مرة مؤشراً لأسعار الأضاحي في جميع مدن المملكة لكشف تباين الأسعار بين المدن والمناطق، فيما تقوم فروع الوزارة في تلك المدن برفع تقارير يومية حول الأسعار لتضمينها المؤشر الذي سجل تبايناً في الأسعار يزيد على مائتي ريال بين بعض المناطق وبعضها الآخر.




وسط حشد من المتفرجين بينهم نساء وأطفال
95 جملاً و7 بقرات تسلم الرقاب إلى ناحري البرماوية


حسام كريدي (المدينة المنورة)

انتهت صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي الشريف وفي لحظات تدفق 20 من الشبان إلى حي البرماوية الشهير على الطريق الدائري الثاني مقابل جبل أحد لنحر وذبح الجمال و7 بقرات نالت نصيبها من سكاكين الجزارين.. تحولت ساحة الحي إلى لون أحمر قان بعدما تم نحر 95 جملا من مختلف الأعمار، واصطف العشرات بينهم نساء وأطفال للاستمتاع بمشهد النحر.
يقول الدكتور إلياس أحمد حسن البرماوي، أحد سكان الحي، إن العادة هذه متبعة منذ زمن طويل وعصر الأجداد، واستمرت حتى قدومهم إلى المملكة منذ أكثر من 35 سنة يمارسون مهنة النحر، ولابد للجمل المنحور ألا يكون عمره فوق الخمسة أعوام. 
وأضاف إلياس أنه توقع أن يكون نحر الجمال أقل من الأعوام السابقة نظرا لارتفاع سعر الجمل إلى أكثر من 13 ألف ريال، ويقول إنه لم يتوقع هذا العدد الكبير من الجمال في ساحة النحر التي شهدت زحاما هائلا وكبيرا من المارة والسيارات ما أحدث حالة من الشلل في الطريق الدائري.




عائلة سويسرية تقيم في المدينة وتنشر الدعوة إلى الله في أوروبا

والد نعيم يتحدث للزميل العتيبي وإلى جواره نعيم وشقيقه الأصغر (تصوير: سعود المولد)

٢٠١٢/١٠/٢٧

الشاب السويسري نعيم غسان، الذي لم يتجاوز خمسة عشر ربيعاً، يغادر برفقة عائلته كل عام من المدينة المنورة إلى ألمانيا ليؤم المصلين في أكبر الجوامع هناك، كما يقدم بعض الدروس والأدعية للمصلين.
أسرة (نعيم) التي التقتها «الشرق» في منى، التي تنحدر من أصول عربية أسلمت مؤخراً، لم تتحول حياتها إلى الإسلام فحسب، بل شكلت أسرة للدعوة لا مثيل لها في القارة العجوز، فجميع أفراد الأسرة يقومون بالدعوة والإرشاد بشكل سنوي في مقرهم الحالي في المدينة المنورة، ويسافرون كل رمضان إلى ألمانيا حيث يؤم (نعيم) المسلمين هناك في صلاة التراويح، بينما يقدم بقية أفراد الأسرة دروساً في الدعوة إلى الله، كل على طريقته. يقول غسان زغنون والد نعيم «أنا من أصول عربية وأحمل الجنسية السويسرية، وتزوجت بسيدة من ذات الجنسية قبل ثمانية أعوام، وبحمد الله أسلمت على يدي وهي الآن تقدم دروساً في العقيدة والسيرة للمسلمات الأوروبيات في ألمانيا وهولندا وسويسرا، وكذلك للنساء العربيات المقيمات في هذه الدول، وبعد استقرارنا مؤخراً في المدينة المنورة أصبح لديها دورات لشرح البخاري ومسلم في مساجد المدينة المنورة طيلة أيام الأسبوع».
وقال «يؤم ابني نعيم المصلين في صلاة التراويح في ألمانيا ويقدم الأدعية التي يحفظها إلى المسلمين في ألمانيا»، مبيناً أن صوته الجميل هو ما جعله يذهب به إلى هنالك خلال الأعوام الأربعة الماضية، وأضاف «ابنتي أيضاً تقدم دروساً في القرآن الكريم عن طريق شبكة الإنترنت للفتيات في ذات عمارها لعدد من المسلمات في الدول الأوروبية، خصوصاً الناطقات باللغة الألمانية».




هطول أمطار متفرقه على مركز العيص بالمدينة المنورة
10-26-2012 10:11 PM

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

هطلت اليوم أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة شملت مركز العيص , ومركز المربع التابعة لمحافظة ينبع , سال على إثرها وادي العميد .
كما هطلت أمطار على هجرة الفشغات , والزبائر الحديثة التابعة لمركز سليلة جهينه , سال على إثرها وادي الفشغات , ووادي الحمض .
جعلها الله أمطار خيرٍ وبركة , وعمّ بنفعها أرجاء البلاد .



بعد المسافه وراء تأخر فرق الهلال والمارة يطالبون بمركز ثابت
إصابة 11 شخصًا بحـادث مروري علي طريق شجوي - العلا

10-26-2012 12:26 PM
طيبة اليوم - موسى الجهني - المدينة :

أصيب أحد عشر شخصًا مساء أمس الأول الأربعاء علي طريق تبوك - شجوي العلا بإصابات تباينت بين المتوسطة والخطيرة جراء تعرضهم لحادث مروري بقرية البوير 90 كم شمال المدينة المنورة وكانت مركبتان إحدهما تقل عائلة مكونة من 10 أشخاص مابين أطفال ونساء وأخري من نوع دينا بها شخص واحد قد اصطدما الأمر الذى نتج عنه 11 مصابًا.

باشر الحادث فرق من الدفاع المدني ومخفر شرطة شجوي وفرقة من مرور المدينة المنورة وفرقة من الهلال الأحمر من مركز اللحن وقاموا بنقل مصاب فى حالة خطرة بينما بقي المصابون الآخرون ينتظرون بقية فرق الهلال الأحمر التي انتقلت لموقع الحادث من المدينة 180 كم ذهابًا وايابًا بعد ساعتين من وقوع الحادث فيما اضطر أحد المواطنين لنقل مصاب بسيارته إلى المستشفى. 

وقال شهود عيان :إن تأخر الإسعاف أثار تذمر الجميع ممن أكدوا إنهم كثفوا الاتصالات على عمليات الهلال الأحمر لاستعجالهم لإنقاذ المصابين ولكن طول المسافه حال دون الوصول سريعًا مطالبين بإنشاء مركز للهلال الأحمر في مركز شجوي لمواجهة مثل تلك الحوادث المتكررة علي طريق المدينة شجوي العلا والذي يعتبر طريق حيوي وهام يربط تبوك وشمال المملكة بالمدينة المنورة. 

من جانبه قال المقدم بندر الأحمدي الناطق باسم مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة بالنيابة: «إنه تم تحريك 3 فرق إلى موقع الحادث فور تلقي البلاغ وعند وصول الفرق اتضح أنة حادث مروري ولاتوجد أي احتجازات داخل المركبات وتم إعادة الفرق»، فيما أكد أحد العاملين في عمليات الهلال الأحمر: «إنة ليس مخول بالتصريح لوسائل الإعلام وطلب الرجوع إلي المشرف على العلاقات العامة بالهلال الأحمر محمود خياط»، والذي قال : لا أحد يستطيع أن يجيب علي استفسارات المدينة سوى العاملين في الشؤون الفنية ولن يردوا علي الاتصال في الوقت الحالي».




نقل 18 منهم إلى المستشفى وعالج مثلهم بموقع الحادث
الهلال الأحمر يسعف 36 حاجاً بعد تدافعهم عند محطة القطار


عبدالله الراجحي- سبق- المشاعر المقدسة:
أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي أمس الجمعة أنها أسعفت 36 حاجاً بعد تدافعهم عند محطة القطار ونقلت 18 منهم إلى المستشفى، ومعالجة 18 حالة بموقع الحادث غالبيتها نتيجة الإجهاد والإعياء، مشيرة إلى أن أغلب المصابين من كبار السن والنساء.

وقالت في بيان إن غرفة عملياتها بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغاً عن وقوع حادث تدافع للحجاج عند محطة قطار عرفة رقم 3 عند البوابة رقم 3 مما نتج عنه بعض الإصابات التي تنوعت ما بين متوسطة وطفيفة.

وقامت الهيئة فور ورود البلاغ بتوجيه 10 فرق إسعاف أرضية و5 فرق من الدراجات النارية وعناية واحدة من المراكز الإسعافية بمنطقة عرفات التي تم تدعيمها من المراكز الأخرى بمنى والإسناد لموقع الحادث.

وتبين عند الوصول للموقع إصابة 36 حاجاً من جنسيات مختلفة.

وقامت فرق الإسعاف التابعة للهيئة بفرز الحالات وهو إجراء معمول به في الكوارث والأزمات، حيث تم نقل 18 حالة إلى المستشفيات الموجودة في نطاق عرفة، وتم معالجة 18 حالة بموقع الحادث، غالبيتها نتيجة الإجهاد والإعياء، وغالبية الحالات- كما بينت الهيئة- من كبار السن والنساء.

وأكدت الهيئة في بيانها أن المسؤولين فيها حريصون كل الحرص على سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام حتى تأديتهم لمناسكهم.

وقالت إن هناك توجيهات من الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة في هذا الشأن.

وأضافت أنه كان يتابع إسعاف حادث التدافع لحظة بلحظة عبر أجهزة الاتصال اللاسلكي، وشدد على أن يلقوا الرعاية والخدمة الإسعافية اللازمة وهو ما تكلل بالنجاح، فجميع الحالات مستقرة والبعض واصل تأديته لنسكه.




المسجد الحرام شهد ازدحاماً كبيراً لأداء الحجاج طواف الإفاضة
اللواء التركي: قطار المشاعر ساهم بنقل الحجاج بنسبة فاقت 24%


واس – منى:
أوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن مهمة تصعيد أكثر من ثلاثة ملايين ومئة وستين ألف حاج إلى عرفات يوم أمس، تمت بتوفيق من الله تعالى.

وأشار إلى أن 15% من حجاج يوم التروية الذين اتجهوا إلى عرفات من اليوم الثامن تم تصعيدهم في ظروف مثالية وكانت الطرق خالية صباح يوم أمس باتجاه عرفات.

وأفاد أن هناك بعض الحجاج تأخر في التوجه إلى عرفات مرجعاً ذلك إلى اختيار الأوقات التي يتوجهون فيها إلى عرفات.

وبين أنه تم يوم أمس تنفيذ نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة واستخدمت جميع وسائل النقل المتاحة وكان المشي يمثل الدرجة الأولى والجميع شاهد الكثافة العالية من المشاة على الطرق التي تربط مشعر منى بمزدلفة ثم عرفات ذهاباً وإياباً، مشيراً إلى أن القطار ساهم في نقل عدد كبير من الحجاج حيث كان من المقرر أن ينقل 24% من الحجاج لكن النسبة فاقت ذلك بكثير.

وقال "إن بقية الحجاج تم نقلهم عبر نظام النقل بالترددية أو أسلوب النقل التقليدي الذي يعتمد على النقل بنظام الرد الواحد والردين وأنه اعتباراً من فجر اليوم كان هناك مهمات متممة لما سبق ومنها دخول الحجاج من مشعر مزدلفة إلى منى وهذه تعد من أصعب المهمات خلال مواسم الحج نظراً لقصر المسافة بين عرفات ومزدلفة ومنى ومحدودية الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق التي تربط المشعرين ببعضهما البعض والكثافة العالية من المشاة التي كثيراً ما تؤثر على حركة السيارات".

وأوضح اللواء منصور التركي أن إحصائية عدد الحجاج الذين رموا الجمرات هذا اليوم مقارنة بالعام الماضي وتوزعت على أدوار منشأة الجمرات الخمسة كانت متقاربة، مبيناً أن الدور الأرضي رمى من خلاله حوالي 28% من الحجاج مقارنة بـ32.8% في العام الماضي وأن انخفاض عدد الحجاج الذين رموا الجمرات في الدور الأرضي يعود للمشاريع التي نفذت هذا العام وبالذات طريق الشعيبين المؤدي إلى الدور الثالث.

وأفاد أن إحصائية الدور الأول جاءت متقاربة مع العام الماضي الذي كان 38%، حيث رمى هذا العام حوالي 37% من الحجاج، وفي الدور الثاني تكاد تكون نفس النسبة تقريباً، وذلك على الرغم من أن هذه السنة تم إنشاء نفق لربط الحجاج الذين يقيمون في حي العزيزية ليرموا الجمرات من هذا الدور.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى أن اليوم هو يوم عيد الأضحى فغالب الحجاج المتوجهين من مزدلفة إلى منى لجسر الجمرات يستخدمون الدور الأرضي والدور الأول, ولكن ابتداء من يوم غد سيشهد ارتفاعاً في رمي الجمرات في الدور الثاني بسبب توجه الحجاج الذين يقيمون بحي العزيزية عبر الأنفاق التي أنشئت هذا العام، حيث من المتوقع أن تكون نسبة الرجم في الدور الثاني غداً أعلى من مثيلتها في العام الماضي.

ولفت اللواء التركي إلى أن الدور الثالث شهد ارتفاعاً بنسبة 13% هذا العام حيث بلغت نسبة الحجاج الذين رموا الجمرات في هذا الدور حوالي 16% في حين العام الماضي كانت فقط 3%، مرجعاً هذا الارتفاع إلى المشروع الجديد الذي يربط الشعيبين بالطرق وأنفاق المعيصم والجمرات، وهو طريق مزدوج واحد للذهاب وآخر للإياب ويؤدي مباشرة إلى الدور الثالث ليعود الحجاج معه إلى مكان إقامتهم في منطقة الشعيبين.

أما الدور الرابع فشهد هذا العام انخفاضاً حيث رمى الجمرات ما نسبته 15% من الحجاج فيما كانت العام الماضي 20 أو 21%.

وأكد أن هناك إقبالاً كبيراً على استخدام القطار حتى من الحجاج الذين لا تتوفر لديهم تذاكر، مبيناً أن هناك بعض الحجاج الذين كانوا يستخدمون القطار ويستمرون بالقطار للدور الرابع وأثروا على تصعيد الحجاج من مزدلفة إلى منى.

وبين اللواء التركي أن منطقة المسجد الحرام شهدت كثافة عالية حتى مغرب اليوم وذلك لأداء الكثير من الحجاج طواف الإفاضة وكان هناك انتشار لقوات الأمن في كافة المواقع التي ترتفع فيها الكثافات سواء في المسجد الحرام وساحاته أو في منشأة الجمرات أو الطرق المؤدية إليها أو حتى في أثناء الدخول من مزدلفة إلى منى بما في ذلك طريق العرب والجوهرة أو في محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات.

من جهته استعرض قائد قوة نقاط المنع والخطوط وقوة ضبط الدرجات بالمشاعر المقدسة العقيد محمد بن عبدالله البسامي عمليات التصعيد إلى مشعر منى والنفرة إلى مشعري مزدلفة ومنى، مبيناً أنها شهدت هذا العام انسيابية عالية في التنفيذ ولاحظها من استخدم طرق التصعيد سواء طريق الطائف أو طريق (2)، أو طرق (3/ 4/ 5) حتى طريق (7) أثناء العودة من عرفات.

وقال: هذا العام شهد تصعيداً مبكراً وهو أمر جيد تم الاتفاق عليه مسبقاً بين جميع المؤسسات، من أجل أن يكون هناك انسيابية داخل مشعر عرفات "مبيناً أن خطة الحركة المرورية في عرفات أديرت هذا العام بشكل مثالي، وتم توزيع الحركة وفقاً لاستيعاب الطرق.

وأفاد البسامي أن عملية نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة، سارت بشكل ممتاز عبر كل الطرق من الشرق إلى الغرب، وحملت بعض الطرق نسبة من الحركة أكثر من غيرها مثل طريق ( 2 )، وطريق الطائف، ومنفذ ( ص )، وجسر الملك فيصل.




مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يوضح : 
المملكة أبعدت ثلاثة من القنصلية السورية لسلوكهم الذي يتنافى مع عملهم 


جدة - واس: 

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية رداً على عدد من الاستفسارات عن إبعاد السلطات بالمملكة لثلاثة أعضاء من القنصلية السورية العامة بجدة، بأن الوزارة ترغب أن توضح في هذا الصدد أن اتخاذ هذا الإجراء قد تم بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة لما لوحظ عليهم من مسلك يتنافى مع مهامهم المرتبطة بعملهم القنصلي. 




مفتي المملكة يحذّر من دعاوى «مدنية الدولة» ويحض على تجنب «الهتافات القومية» داخل الحرم

عرفات - «الحياة»
الجمعة ٢٦ أكتوبر ٢٠١٢

حذّر المفتى العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشــيخ، المسلمين من دعاوى إقامة الدولة الـــــــمدنية علــــى حساب تطبيق الشريعة بدعوى الحرية الشخصية.

وقال: «هناك شعار في هذا الزمن بين المسلمين يدعو إلى دولة مدنية ديموقراطية غير مرتبطة بالشريعة الإسلامية وتقر الكثير من المنكرات بدعوى الحرية الشخصية، وهذا بلا شك ينافي تعاليم الإسلام ويخالف الكتاب والسنة وأصول الشريعة».

وأكد في خطبة عرفة أمس (الخميس) أن «شريعة الإسلام قادرة على التوفيق بين الشعوب وبين الأفراد والحكام، ولا يخرج شيء من تعاليم الشريعة عن نطاق الإسلام، ويجب علينا أن نحافظ على ديننا، وألا نتنازل عن أي حق من حقوقه مهما كانت الأحوال».

مشيراً إلى ما يشهده العالم الإسلامي من أحداث بقوله: «إن عالمنا الإسلامي يشهد فتناً ومصائب ومآسي وسفكاً للدماء وتخريباً للممتلكات، وواجب على حكام الشعوب الإسلامية أن يعملوا من أجل الحوار والتفاهم وحل الخلاف وإرجاء المختلف إلى أحكام الشريعة ونبذ الخلاف وحقن الدماء وعدم استعمال السلاح، ونحذّرهم من مكائد أعدائهم الذين يحاولون زعزعة أمن الشعوب وحكامها لإثارة الطائفية البغيضة ولزعزعة الأمة وسلب أمانها واستقرارها، فالحذر الحذر من مكائد أعدائها».

ووجّه مفتي المملكة رسالة إلى حكام المسلمين قال فيها: «أيها الحكام إن أمن شعوبكم أمانة في أعناقكم ائتمنكم الله على رعايتهم، فاتقوا الله فيهم، وابذلوا كل جهدكم لتحقيق وصلاح حياتهم الكريمة ودفع معاناتهم والسعي لما يحقق عيشتهم الكريمة كما يريدون وإنصافهم بالعدل، فإن العدل والإنصاف من أسباب تقارب القلوب وحل المشكلات».

وأوضح أن ما ينجي الأمة من المصائب أن تحيي التضامن والتعاون بين المجتمعات المسلمة، قائلاً: «إن هذا المسلك يتحقق بأمرين عظيمين، أمراً سياسياً لحكام المسلمين وشعوبها أن يديروا بلادهم بمحض إرادتهم من غير إملاءات خارجية، واقتصادياً بأن يزيد الإنتاج ويزيد الخير والخيرات، والخير في بلاد الإسلام وتشغيل الأيدي العاملة والاستعانة بالعقول النيرة التي تنفع الأمة، وأن لا تهاجر إلى غير بلاد الإسلام».

الجهد في توسعة ورعاية الحرمين

حض المفتي العام للمملكة الحجاج على شكر الله بعد أن هيأ لهم الوصول إلى بيته الحرام وقال: «إن الله جل وعلا هيأ للحرمين الشريفين حكاماً صادقين بذلوا كل جهدهم لراحة الحجيج، وأنفقوا كل غالٍ ورخيص كل ذلك من أجل صلاح الأمة منذ أن قام الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بتوحيد هذه الجزيرة وجمع شملها وأرسى الأمن في ربوعها».

وقال: «إن هذه التوسعة الهائلة والمشاريع الضخمة والخدمات المتكاملة وكل الأموال والرجال ورجال الأمن والتوعية والصحية وكل ما يحتاج الحاج إليه من خير، سخرت الدولة جميع إمكاناتها لذلك، فجزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولى العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز خير الجزاء والثواب، والشكر موصول لوزير الداخلية ومساعده للشؤون الأمنية على ما قاموا به من واجب، كما أن الشكر موصول لأمير منطقة مكة المكرمة على ما قام به من واجب». ودعا الحجاج إلى الابتعاد عن الهتافات القومية والشعارات الوطنية داخل بيت الله الحرام، وطالبهم بأن يكونوا «يداً واحدة ضد أعداء الإسلام»، مشدّداً على ضرورة أن تكون «الدعوة لله ورسوله دعوة خالصة للدين وليست دعوة سياسية». وطالب الحجيج بأن «يراعوا أمن المملكة ويحترموا القواعد والنظام الذي وضع من أجل راحتهم، ولا سيما في ضوء التوسعات الهائلة والمباني الضخمة وما أنفق من مال وجهد الرجال والأمن وخدمات متكاملة»، وقال: «إن الله عز وجل شرّع دين الإسلام ليكون منهج حياة للبشرية ليسير الخلق وفق أحكامه وتعليماته، فلا شأن من شؤون الدنيا إلا وللإسلام فيه حكم وبيان».

نصرة النبي وتوضيح معنى السلفية

قال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في خطبته إن السلفية «ليست ديناً جديداً ولا منهجاً مبتدعاً»، موضحاً «إن المنهج الذي هم عليه هو منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أرشدنا عند اختلاف المناهج والفتن والاضطرابات أن نلزم سنته وسنة الخلفاء الراشدين، فالسلفية ليست ديناً جديداً ولا منهجاً مبتدعاً، ولكنها امتداد لفهم الصحابة لكتاب الله وسنة رسوله وتفسير الوحيين والعمل بهما، رضي الله عن الجميع». مشدداً على حاجة البشرية لتوحيد الله، ومحذراً من «سعي البعض إلى إنجاب فكر مادي منافٍ للدين والأخلاق والقيم والمبادئ، لجعله نظاماً عالمياً». ودعا إلى تعظيم أنبياء الله ونصرتهم، وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم، وقال «إن إجلاله وتوقيره ونصرته شعبة من شعب الإيمان، بعكس المستهزئين به من أناس انتكست حياتهم وخبئت أولويتهم يعيشون حياة بهيمية، وعقولاً مختلة وأفكاراً منحرفة». وانتقد معارضي تطبيق الشريعة الإسلامية قائلاً: «أيها المسلمون، إن من الإيمان بالله أن تكون شريعة الإسلام مصدراً لأنظمة الأمة الإسلامية في سياستها الداخلية والخارجية والاقتصادية والتعليمية، وأن الشريعة حاكمة على جميع شؤون الحياة صالحة لكل زمان ومكان، ولا يجوز معارضتها بأي تشريع مهما كان مصدره، ولا أن تكون أحكامها القطعية مجالاً للنقد وأخذ رأي الناس حولها، بل كلها إلى شرع الله وبطل ما سواه». وأضاف: «إن يكن شرذمة من البشر تحاول الطعن في هذا الدين بحجج واهية وشعارات زائفة بدعوى الحرية، زعموا أن الدين لا يصلح لهذه الحالات لاختلاف الأحوال، واعترضوا على القصاص والحدود لأنها تنافي حقوق الإنسان، واعترضوا على المرأة ورفع منزلتها وحمايتها لأنها ليست من التساوي من شيء، وزعموا أن الأمة الإسلامية إذا طبقت الشريعة انطوت عن الأمم الراقية وتقوقعت في نفسها هكذا، وسمحوا لأنفسهم بالطعن في الدين وتغيير نصوصه، وزعموا أن هذا هو الرقي، وهذه التهم الباطلة والدعاوى اليائسة إنما هي جزء من الحملات التي يشنها أعداء الإسلام ضد هذه الأمة لتغييرها وإبعادها عن دينها وطمس هويتها وتغريب مجتمعاتها».

تجنيب الأمة الاعتلال والانحراف

تحدث الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في خطبته عن الأمور التي تجنب الأمة الاعتلال والانحراف الأخلاقي، فقال: «إن ما يجنب الأمة من الاعتلال والانحراف الأخلاقي والسلوكي تربية النشء والأبناء تربية إسلامية على الأخلاق الفاضلة، وإبعاد المنكرات عنهم، وقطع كل وسيلة تؤدي لانحراف أخلاقهم من سفور وتبرج واختلاط الجنسين، والسماح للقنوات الفضائية بنشر العري والتفسخ والانحلال الأخلاقي من كتب ومجلات وإبعاد شبابنا عن هذه المنكرات».

ووصف المال بأنه عصب الحياة وتقدمها وحل مشكلاتها، مطالباً أرباب الثروات وصناع القرار أن يرشدوا الأمة الإسلامية إلى أين تصرف هذه الأموال، وأن تكون في مشاريع داخلية لتقوية اقتصادها واقتصاد شبابها، وقال: «إن هناك أموالاً مودعة لبعض أبناء المسلمين في غير الدول الإسلامية، مما ساعد على نمو اقتصاده وتقدم هذه الدول، فلو كانت تلك الأموال في بلاد الإسلام لأدت لنمو اقتصادها وإقامة مشاريع علمية واقتصادية تفيد الأمة، وهذا الأمر الذي نستطيع بواسطته أن نعالج الفقر والتخلف والبطالة». وأوصى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الحجاج بتقوى الله والمحافظة على الفروض الخمس، لأنها عمود الإسلام والركن الثاني من أركان الإسلام، ودعا في ختام خطبته الله أن يوفق المسلمين إلى طاعته، إثر ذلك أمّ جموع حجاج بيت الله في مسجد نمرة لأداء صلاتي الظهر والعصر قصراً وجمعاً.





بين جدة والمدينة المنورة..
وزير النقل السعودى: قطار الحرمين يبدأ (تجريبيًا) عام 2015

جدة (أ ش أ)

أعلن وزير النقل السعودى الدكتور جبارة الصريصرى،أن التشغيل التجريبى لقطار الحرمين سيبدأ بين جدة والمدينة المنورة عام 2015م، وأكد أن قطار الحرمين، الذى يستهدف خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، سيحقق نقلة نوعية كبرى فى عملية تنقلات الحجاج والمعتمرين فى المشاعر المقدسة بكفاءة وراحة تامة. 

وأشار إلى أن هناك أربع محطات رئيسية للقطار فى كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولى ومدينة جدة والمدينة المنورة، وأخيراً مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. 

وكشف لصحيفة "الجزيرة" عن بدائل حديثة تم إيجادها لتفكيك الزحام والضغط على طريق جدة - مكة السريع الحالى، وذلك بأربعة مشروعات لهذا الشأن. 

ونفى الصريصرى نية وزارته فرض رسوم على عدد من الطرق لتحاشى الازدحام، وقال: مشروعاتنا كبرى، وميزانيتنا سخية، والتحدى الوحيد هو البحث عن مقاولين أكفاء فى تنفيذ مشروعاتنا.




آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه لـ"الاقتصادية":
رفع مخصصات تحلية المياه إلى 5 مليارات العام المقبل لزيادة الطاقة

تتجه السعودية إلى رفع الطاقة الإنتاجية من المياه المحلاة في سبيل سد العجز الناتج من زيادة الطلب. «الاقتصادية»
ماجد الحميدان من جدة

كشف الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن رفع سقف ميزانية المؤسسة للمشاريع لعام 2013 من مليار ونصف إلى 5 مليارات ريال، بعد أن صدرت موافقة وزارة المالية على ذلك.

وأوضح آل إبراهيم إلى أنه تمت مناقشة مشاريع المؤسسة لعام 2013 مع وزارة المالية أخيراً، وتم اطلاعها على نسبة النمو وحاجة المناطق لرفع كمياتها من المياه المحلاة، خصوصا منطقة جدة، واتخذت قرارها حيال ذلك.

ويأتي ذلك في ظل حجم النمو الحاصل في جميع مناطق السعودية، خصوصا منطقة مكة المكرمة، التي لا تكاد تخلو من الزائرين على مدار العام، خصوصاً في مواسم رمضان والحج.

وأشار محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى أن المؤسسة لا تنشئ مشاريعها بالأرخص، بل يتم إنشاؤها بأجود وبأحدث الأجهزة، التي توصل لها العلم في جميع أنحاء العالم.

وشدد آل إبراهيم على ضرورة تثقيف المجتمع على ترشيد المياه، مؤكداً أن هذا الدور منوط به مؤسسته ووسائل الإعلام وجميع الجهات التي لها علاقة مباشرة مع المواطنين.

وفيما يخص الاستهلاك اليومي في المياه قال آل إبراهيم: "المؤسسة تنتج لسد جزء من احتياج المياه، وليس بشكل رئيس وتعتبر ضمن منظومة كبيرة من مصادر المياه، سواء الجوفية أو السدود أو غيرها من المصادر الأخرى، لذلك فإن الترشيد مطلب ضروري من قبلنا، ومن قبل وسائل الإعلام لتثقيف كل شرائح المجتمع".

وأوضح محافظ مؤسسة تحلية المياه أنه من ضمن المحطات، التي تحت الدراسة محطة ينبع المرحلة الثالثة، التي تنتج 550 ألف م 3 في اليوم، إضافة إلى 2500 ميقاوات من الكهرباء، حيث إن المناطق المستفيدة منها المدينة المنورة وادي الفرع المهد بدر الحناكية الصويدرة الحمراء الرايس ينبع.

وأضاف: "كما أن محطة رابغ المرحلة الثالثة تنتج 20 ألف م3 في اليوم والمناطق المستفيدة منها مدينة رابغ ومحافظة خليص، محطة حقل المرحلة الثالثة المنطقة المستفيدة منها حقل بإنتاج يبلغ 9 آلاف م3 في اليوم، محطة ضباء المرحلة الرابعة والمنطقة المستفيدة منها ضباء بطاقة إنتاج تبلغ 9 آلاف م3 في اليوم، محطة الوجه المرحلة الرابعة بطاقة إنتاجية تبلغ 9 آلاف م3 في اليوم محطة رابغ المرحلة الرابعة والمناطق المستفيدة منها جدة ومكة بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف م3 في اليوم وهي المحطة التي وافقت وزارة المالية على إنشائها".

ولفت آل إبراهيم إلى أن جميع المحطات انتقلت إلى الأجهزة الحديثة التي يمكن صيانتها واستبدالها بأيد سعودية، مبيناً أن تكلفة إعادة إعمار المحطة يبلغ نحو 5 في المائة من إجمالي تكلفة المحطة، وبالتالي ستخفض التكلفة التشغيلية بنحو 70 في المائة.





مختصون: قرار منح أراض لمستحقي الصندوق العقاري يساهم في حل أزمة السكن


محمد الساعد (تبوك)

رحب خبراء العقار في منطقة تبوك بقرار منح أراض لمستحقي صندوق التنمية العقارية، معتبرين أن هذا القرار سيكون له دور مهم في حل أزمة السكن، وتمكين الحاصلين على قروض عقارية من ضمان وجود أراض دون الحاجة للشراء خاصة في ظل الارتفاعات غير المبررة في أسعار الكثير من المخططات رغم افتقارها للخدمات البلدية. مشيرين في تصريحات لـ «عكاظ» إلى أن سعر الأراضي في تبوك على سبيل المثال وصل إلى ثلاثة أضعاف سعرها الحقيقي، إضافة إلى أن الكثير من المواطنين في السابق اعتذروا عن قروضهم نتيجة عدم تمكنهم من توفير أراض ليبنوا عليها مساكنهم، ما حرمهم من الاستفادة من القروض التي انتظروها لسنين طويلة. وأكد نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة تبوك عبدالرحمن الرحيل البلوي أن هذا القرار سيكون له دور كبير في حل مشكلة السكن التي تعتبر من أهم المشاكل التي تعاني منها شريحة كبيرة من المواطنين الذين أرهقتهم إيجارات الشقق والمنازل التي تتراوح قيمة إيجاراتها مابين 20 و 35 ألف ريال للشقة، فيما يصل إيجار الفلل إلى 70 ألف ريال سنويا.
وأوضح أنه بمجرد دخول هذا القرار حيز التنفيذ ستنخفض أسعار الأراضي بنسبة كبيرة في بعض المخططات إلى جانب انخفاض إيجارات الشقق والوحدات السكنية بنسبة ستتجاوز 15 في المئة تقريبا، معتبرا أن هذا الأمر سيخفف الأعباء على المواطنين خاصة متوسطي الدخل. ونثمن لوزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق التنمية العقارية هذه المبادرة التي تساهم في حل مشكلة الإسكان.
من جانبه، أشار رجل الأعمال سلمان سليم البلوي إلى أهمية هذا القرار في إتاحة الفرصة لجميع مستفيدي قروض صندوق التنمية العقارية من بناء وحدات سكنية خاصة، لأن وجود الأرض التي تتوفر لها الخدمات البلدية وقيمة القرض 500 ألف ريال ستساعد عددا كبيرا من المواطنين على التخلص من الإيجار، وامتلاك سكن دائم، إضافة إلى انعكاس هذا القرار على أسواق العقار ومواد البناء. متوقعا أن تنخفض أسعار الأراضي بنسب كبيرة وكذلك أسعار الشقق.
وقال إنه في المقابل سيشهد سوق مواد البناء انتعاشا كبيرا نتيجة الإقبال على إنشاء المباني الجديدة.
أما رجل الأعمال بندر بن عبدالمجيد القبلي فقال إن السوق العقارية ستشهد تحولات كبيرة على خلفية قرار منح أراض لكل مستفيد من صندوق التنمية العقارية حيث إن أكبر عائق كان يواجه من يحصل على قرض عقاري هو تأمين أرض للبناء عليها. مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا منهم أجبروا على الاعتذار عن قروضهم التي انتظروها طويلا نتيجة ارتفاع أسعار الأراضي التي تتجاوز نصف قيمة الأرض.
وأشار إلى أنه بعد هذا القرار سيكون بمقدور كل مستفيد من الصندوق بناء مسكن خاص به، وبالتالي ستشهد أسعار أراضي المخططات الحالية تراجعا كبيرا.




مسن يريد الجنة عبر حمل والدته العجوز على ظهره

عبد الله الراجحي - سبق- المشاعر المقدسة: 
حصلت "سبق" من أحد قرائها على صورة لحاج مُسِنّ، يحمل والدته العجوز على ظهره وهي ترفع يديها بالدعاء.

وتُظهر الصورة حاجاً آخر بجوارهما أجهش بالبكاء، ربما تأثراً بهذا الموقف الذي قد يكون سبباً في دخول هذا الابن البار بوالدته الجنة.




بدلاً من رفع المخلفات.. وتضرر الحجيج من بقائها في مشعر منى
عمال نظافة على جسر الجمرات يحملون أكياساً لجمع التبرعات

 تخلى عدد من عمال النظافة الوافدين من العاملين في المشاعر المقدسة عن أداء أعمالهم، وتفرغوا للبحث عن الصدقات والتبرعات، والتسول بين الحجاج، خصوصاً النساء منهم.

ونظراً لتغيب المراقبين والمسؤولين عنهم، فقد تمادوا في تلك المخالفة. وتضرر الحُجاج من بقاء المخلفات لفترات طويلة خصوصاً في مشعر منى.

وكان عدد من العمالة انتشروا اليوم على جسور الجمرات بمشعر منى، يحملون أكياساً يُعبئونها ببعض ما يتبرع به الحجاج، ويتسولون مُضايقين الحجيج الذين استهجنوا تلك التصرفات.





المدينة المنورة تسجل أعلى سعر للأضاحي في المملكة... وحفر الباطن الأقل

المدينة المنورة، أبها - «الحياة»
الجمعة ٢٦ أكتوبر ٢٠١٢
شهدت سوق الماشية بالمدينة المنورة حِراكاً نشطاً في عمليات بيع وشراء المواشي وإقبالاً من المواطنين والمقيمين، ووفقاً لمؤشر السلع الاستهلاكية الصادر عن وزارة التجارة والصناعة حول متوسط أسعار الأضاحي في مدن المملكة، فقد سجلت منطقة المدينة المنورة أعلى سعر على مستوى مناطق المملكة في نوع الأغنام «النجدي» من النوع الكبير، إذ بلغ سعره 2100 ريال، بينما سجلت محافظة حفر الباطن السعر الأقل وهو 1700 ريال للنوع نفسه والحجم.

وقال التاجر عبدالرحمن عبدالكريم الذي يعمل في مجال تربية وتسمين المواشي في تقرير لوكالة الأنباء السعودية بثته أمس، إنه يملك مع شُركاء آخرين ثلاث مزارع لتربية المواشي المحلية والمستوردة، مشيراً إلى أن الأغنام السودانية والصومالية من نوع (السواكن، والبربري، والتيوس الحبشية) يراوح سعرها بين 650 و300 ريال، في حين أن «البربري» وصل إلى 500 ريال للرأس الواحد، موضحاً أنه لا يعلم السبب لهذا الارتفاع حالياً، وهل هو من التاجر المُستَورد أو التاجر المُصَدِر.

وأضاف: «الأغنام من نوع (الحري) كان سعرها في شهر رمضان الماضي لا يتجاوز 1400 ريال، ووصل الآن إلى 2300 ريال للحجم الكبير، وبلغ الحجم المتوسط للنوع نفسه 1800 ريال، بينما بلغ سعر الأغنام من نوع (الحبصي) بين 1200 إلى 1800 ريال بحسب الحجم».

ويفضل بعض أبناء الجاليات المقيمة في المملكة شراء الإبل كأضاحي، التي راوحت أسعارها بين 4500 و6500 ريال، ويشترك فيها أكثر من عائلة، فيما تركز جاليات أخرى على شراء البقر أو الثيران كأضاحي، التي راوحت أسعارها بين 5000 إلى 6600 ريال.

وأوضح المواطن مصطفى حاتم الذي يملك محلاً للجزارة، أن محال الجزارة تشهد إقبالاً منقطع النظير، مشيراً إلى أنه مع إطلالة شهر ذي الحجة يتزايد ويكثر الطلب على شراء اللحم الحري، أو لحم الحاشي، كما تزداد الحاجة أكثر خلال أيام عيد الأضحى المبارك، نظراً إلى كثرة زوار الداخل لطيبة الطيبة خلال إجازة العيد، ولرغبتهم في شراء اللحم الجاهز، ولكثرة الزحام على المسالخ يفضل البعض التوجه إلى محال الجزارة حيث يقوم المواطنون بالتوجه للمتنزهات والحدائق العامة وشواء ما لذ وطاب، خصوصاً بعد تحسن الطقس وانخفاض درجة الحرارة بعد الأمطار الأخيرة التي شهدتها طيبة الطيبة.

أما المتسوقون في سوق الأغنام تفاوتت انطباعاتهم وملاحظاتهم حول الأسعار، ونسبة كبيرة منهم تؤكد أنه لا مبرر واضح لهذا الارتفاع، مُلقين اللوم على الثقافة الاستهلاكية وتوقيت الشراء الجماعي الذي يُشكل المتسوقون من خلاله قوة شرائية ترفع نسبة الطلب خلال هذه الأيام، بينما العرض متوفر ولا قَلةٌ في الأغنام أو نُدرة مما يحفز التاجر لزيادة الأسعار وسط هذا التهافت من أجل الشراء بهذا التوقيت، فيما يعتقد المواطن سعود الحربي أن أسعار الأغنام ستعود للنزول تدريجياً خلال أيام العيد. ولوحظ في سوق الماشية كثرة تردد المتسوقين على مُربي الأغنام بالسوق، الذين تُطلق عليهم تسمية «الجلابة»، وهم الذين يجلبون أغنامهم من محافظات وقرى المنطقة، إضافة إلى الأغنام التي يجلبها المُربون من مناطق أخرى أملاً في بيعها بأسعار تُشكل لهم مردوداً ربحياً أفضل من بيعها في مناطق المنشأ.

واتخذ «الجلابة» مواقعهم على مداخل سوق الأغنام بالمدينة المنورة عارضين أغنامهم على المتسوقين، وشكلت الأغنام من نوعيّ «النجدي والحري» غالب المجلوب إلى السوق، وبلغت الأسعار ذروتها اليوم وفقاً لواقع أسعار السوق التي لم تبتعد كثيراً عن المؤشر الرسمي الصادر عن وزارة التجارة والصناعة، مع مُلاحظة وجود استثناءات في الأسعار المتداولة في السوق.

وفي محافظة النماص التابعة لمنطقة عسير، تميزت أسواق المواشي بالمحافظة بوفرة الأضاحي التي راوحت أسعارها بين 1500 و2000 ريال.

وأوضح عدد من الباعة أن السبب الرئيس في ارتفاع أسعار المواشي يعود إلى غلاء الشعير والأعلاف المستخدمة في تغذية هذه المواشي.





بفوائد تصل إلى 15 % خلال عام
للهروب من الغلاء .. سعوديون يشترون الأضاحي بالتقسيط

بائعة أغنام تتنتظر الزبائن وسط تراجع واضح في البيع في سوق بريدة. تصوير: بندر الجلعود - "الاقتصادية"
حسين مطر من الرياض

يمارس هواية تربية الأغنام والمتاجرة بها منذ 20 عاما، لكنه يقف أمام ماشيته متعجبا من إحجام الزبائن هذا العام مقارنة بأعوام سابقة بشكل لافت.

يقول لـ ''الاقتصادية'' محمد سالم المانع تاجر الماشية إن هناك تراجعا في الإقبال على شراء الأضاحي بشكل كبير على غير العادة من كل عام خصوصا خلال يوم عرفة وما قبله، مشيرا إلى أن الأسعار التاريخية للأغنام غير مألوفة وليست في متناول عامة الناس حاليا.

وأكد المانع أنه ابتكر فكرة لتسويق تجارته ببيع الأضاحي بالتقسيط الذي قد يصل إلى عام كامل حسب الاتفاق مع الزبون.

وأضاف أنه لا يبيع بالتقسيط إلا لمن يعرفه أو سبق التعامل معه، كي يحفظ حقوقه - على حد وصفه، مشيرا إلى أنه يأخذ فوائد على القيمة الأصلية للأضحية نحو 15 في المائة.

وبرر تاجر الماشية سبب البيع بالتقسيط إلى أن ''الزبون لا يملك مبلغ الأضحية المرتفع وبخاصة هذا العام، ويرغب في إتمام هذه السنة وطلب الأجر ونحن نسهل له المسألة بأقساط ميسرة حسب الاتفاق''.

ونسب الغامدي أسباب ارتفاع أسعار الأغنام إلى زيادة أسعار الأعلاف وارتفاع تكلفة العمالة، مشيرا إلى أن الأسعار في هذا العام تعد تاريخية ولم تصل لها من قبل أبدا.

وفي سياق غير بعيد، يؤكد المواطن ناصر القحطاني أنه اشترى أضحية هذا العام بـ 1800 ريالا من نوع ''نجدي''، مبينا أنه اتفق مع أحد التجار الذين يعرفهم بالشراء بنظام التقسيط.

وزاد القحطاني في حديثه قائلا: اضطررت لشراء الأضحية هذا العام بالتقسيط لارتفاع سعرها بالكاش، وكوني مرتبطا بمصروفات أخرى للأسرة خاصة بالعيد وأخشى أن تهتز ميزانيتي التي أحددها كل شهر.

وأبان القحطاني أنه يريد الفضل والأجر في الحديث النبوي، إذ يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: ''ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا''.

فيما يؤكد محمد الشمري تاجر الماشية، أنه تراجع الطلب بشكل ملحوظ خلال العام الحالي على الأضاحي، مستدركا ''ما يلفت الانتباه هذا العام انتشار ظاهرة البيع بالتقسيط وتصريف الكميات الكبيرة بأي شكل''. واتفق الشمري مع الغامدي حول الزيادة التاريخية لأسعار الأغنام، مشددا على أن زيادة أسعار الأعلاف هي السبب الرئيسي وراء تلك القيم الفلكية للأضاحي، متوقعا في الوقت ذاته أن تستمر الأسعار في الزيادة مع ازدياد أسعار الأعلاف حتى بعد عيد الأضحى.

يذكر أن هناك جدلا ثائرا بين علماء الأزهر في مصر حول توفير جمعيات خيرية في مصر الأضاحي لغير القادرين على أن يقوموا بتسديد ثمنها على أقساط، حيث أجازه بعضهم ومن بينهم المفتي علي جمعة، فيما ذهب آخرون إلى أن هذا الأمر فيه ''كراهة''.

وقال مفتي مصر على جمعة، في فتوى مكتوبة له قبل أيام، نشرتها وكالة الأناضول للأنباء،: ''إن قيام المضحّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسطًا''. وأوضح أنه ''تقرر في الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، وأنه لا يغير من هذا الحكم كون المبيع أضحية أو غيرها''.

فيما لفت أحمد كريمة، أستاذ الفقه في جامعة الأزهر، إلى أن ''شراء الأضحية بالتقسيط مكروه''، لأن ''الأضحية حكمها التكليفي سنة وهذه القربات تكون على السعة، ولا يتصور أن يكون إنسان ذو دخل محدود ولديه مستلزمات ضرورية ويلجأ للاستدانة التي هي مبغوضة شرعًا''.




ملاحقة مجهولين ينحرون الجمال على غير القبلة


خالد العصيمي (الدوادمي)

تحاول الجهات المختصة في الدوادمي كشف غموض نحر جمال في اتجاه غير القبلة في مركز الجمش التابع للمحافظة.
وعثرت هيئة الدوادمي على مجموعة من الجمال التي تم نحرها، في وقت ترجح المصادر المطلعة لـ «عكاظ» أن هذه الحادثة تكررت عدة مرات في نفس المنطقة بالتحديد مع اختلاف الأماكن، بالإضافة إلى ترك الجمال على حالها بعد نحرها، حيث إنه من المتوقع ارتباطها بعمليات سحر وشعوذة، فيما تقوم الجهات المعنية بالبحث عن الجناة لكشف سر وغموض ذلك النحر المتكرر.





مطالبات بإحكام الرقابة ومنع استغلال العمالة الوافدة للمناسبات
صوالين الحلاقة ترفع أسعارها ليلة العيد بنسبة 200 %

رفعت صوالين الحلاقة في محافظة بيشة اليوم أسعارها بنسبة 200 %، مستغلة إقبال الأهالي استعداداً لعيد الأضحى المبارك. وعلَّق العديد من الصوالين التسعيرة الجديدة من دون وجود رقابة.

وتلقت العديد من الاتصالات من المواطنين، يطالبون فيها بإحكام الرقابة على صوالين الحلاقة، ومنع العاملين الوافدين فيها من استغلالهم في مثل هذه المناسبات.

وقال المواطنون إن الرقابة غائبة - على ما يبدو – ببيشة؛ لذا يستغل الوافدون العاملون في صوالين الحلاقة كل مناسبة لرفع أسعار الحلاقة من دون حسيب أو رقيب، على حسب تعبيرهم.

وذكر المواطن فايز الشهراني أن العديد من الصوالين سوف تشهد غداً الجمعة ازدحاماً؛ بسبب قيام العديد من المواطنين بذبح أضحيته، ومن ثم رغبته في حلق شعره.

وأضاف بأن هناك عدداً من الصوالين استبقت ذلك، ورفعت الأسعار بنسبة 200 %؛ ما اضطر البعض إلى الحلاقة، وسط غياب الرقابة من الجهات المسؤولة. 





انعدام الصالات الترفيهية وغياب الأمن ساهما في الظاهرة "المميتة"
التفحيط والأسلحة النارية والمشاجرات عناصر "الإجازة" بتهامة عسير


 تشهد الساحات المفتوحة والأماكن ذات الفضاءات الفسيحة تجمعات للشباب والمراهقين، خاصة في مثل هذه الأيام "الإجازات"؛ لقضاء أوقات الفراغ والتسامر وممارسة بعض الهوايات والألعاب المسلية، مثل "لعب الورق".

لكن تلك الساحات تحولت في الآونة الأخيرة لحلبات مميتة ودامية؛ بسبب ممارسة ظاهرة التفحيط والتقليعات المشينة المصاحبة لها، بداية من حمل الأسلحة البيضاء وإطلاق الأعيرة النارية والمشاجرات المستمرة.

ونتيجة لذلك تتردد على الألسنة بشأن تلك الساحات مقولة "الداخل بها مفقود والخارج منها مولود"؛ حيث راح ضحيتها أرواح بريئة، ليس لها ذنب سوى أنها أرادت قضاء وقت فراغ ممتع.

وقد رصدت "سبق" تلك الظاهرة من مقر السوق اليومي ببارق والساحة الشعبية بالمجاردة.

بداية وصف الشاب خالد أحمد البارقي الساحات المفتوحة، أو ما يطلق عليها "الشعبية"، بــ"المخيفة"، وقال: "آتي إلى هنا بشكل شبه يومي للقاء الزملاء والأصدقاء ولعب الورق (البلوت)، خاصة وقت الإجازات؛ لانعدام الأماكن الترفيهية بالمحافظة".

وأردف "الشباب أصبح لديهم تلازم وارتباط بين ممارسة التفحيط وحمل الأسلحة بشتى أنواعها، وسهلت سبل التواصل السريع من البلاك البيري والفيس بوك والتويتر تجمع أولئك الشباب عبر (قروبات)؛ ما يمكنهم من معرفة موقع التفحيط وتوقيته واسم الشخص المفحط، في ظل غياب أمني مشهود، أو وجود ضعيف بعد انتهاء الأحداث بهذه الأماكن".

أما تركي البارقي، الذي شهد حادثة طعن شاب في مقر ممشى السوق اليومي ببارق، فيقول: "كنت ذاهباً إلى منزلي عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وعند اقترابي من السوق اليومي لاحظت تجمهراً وتجمعات لعدد من الشباب، وعند استيضاحي الأمر علمت بوقوع مشاجرات وعراك، وحدوث حالة طعن بسلاح أبيض وإطلاق عيار ناري؛ فقمت بتبليغ عمليات الشرطة بالمجاردة".

وتابع: "تم تسجيل البلاغ وبياناتي الشخصية؛ حتى لا يكون البلاغ كاذباً، وتم تمرير البلاغ لشرطة بارق، لكن لم تحرك ساكناً تجاه الحادثة إلا بعد نهاية فصول المضاربة".

وأردف: "بعدها تلقيت اتصالاً من شرطة المجاردة بطلب معلومات أو بيانات عن مرتكبي المشاجرات؛ فأخبرتهم بأنني لا أعرفهم شخصياً، وإنما قمت بذلك لفض مثل تلك التصرفات الطائشة".

أما عامر محمد البارقي فيقول: "انعدام الصالات المغلقة والترفيهية ساهم بشكل كبير في حدوث مثل هذه الظواهر المميتة والمقلقة؛ فمحافظة بارق والمجاردة لا يوجد بها سوى صالة رياضية مغلقة واحدة أهلية، ضعيفة الإمكانيات؛ ما يجعل الكثير من المراهقين والشباب يتجهون نحو الساحات المفتوحة التي خُصّصت مقار للاحتفالات والمناسبات العامة؛ لممارسة التصرفات الصبيانية والتقليعات الغريبة، ورفع أصوات الموسيقى الصاخبة، وافتعال المشاجرات، وحَمْل السكاكين والأسلحة النارية الثقيلة، وإيذاء مرتادي الساحات الذين يجدونها ملاذاً لهم بعيداً عن التسكع على نواصي الطرقات والأحياء".

وتمنى البارقي زيادة الوعي عن طريق إقامة المخيمات الدعوية الشبابية، وزيارة الدعاة الشرعيين لتلك الساحات.

ويرى بعض الأهالي بالمجاردة أن غياب الدور الأمني عن المشهد انعكس على تنامي ظاهرة التفحيط والتجمهر.

وقال محمد أحمد العمري: "الساحة الشعبية تحولت من مكان هادئ للجلوس والتسامر لحلبة مصارعة وتفحيط وإزعاج، علاوة على ظهور تصرفات دخيلة مشينة، مثل حالات الإعجاب بين الشباب، مع عدم تفعيل دور الأسرة في المنزل".

وذكر حدوث حالة قتل راح ضحيتها شاب في مثل هذه الأيام من عيد الأضحى المبارك العام الماضي، وتساءل: "هل ننتظر جريمة قتل أخرى بمثل هذا السيناريو المتكرر؟".

وقد هاتفت "سبق" الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير، العقيد عبدالله ظفران، الذي استهجن تصرفات هؤلاء الشباب.

واعتبر ظفران غياب الوعي وعدم مراقبة أولياء الأمور لأبنائهم، وتركهم إلى ساعات متأخرة، سبب البلية.

وشدَّد على "ضرورة إيجاد أماكن لقضاء أوقات الفراغ للشباب، وبخاصة لمن هم في سن المراهقة، مثل الملاعب الرياضية المجهَّزة بالنجيلة الصناعية والصالات المغلقة".

وأكد ظفران "حدوث حالة طعن مساء أمس الأربعاء، ووجود أحد الأطراف في مستشفى عسير المركزي عقب مشاجرة جماعية بين 50 شخصاً ببارق، واثنين آخرين بمستشفى المجاردة، حالاتهم جميعاً مطمئنة".

أما مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب التربية والتعليم بالمجاردة، علي حنفان العمري، فرأى أن "لكل مرحلة من مراحل النمو متطلبات خاصة بها، والشباب في مرحلة المراهقة تستهويهم التجمعات والبروز بأكثر من صيحة، سواء كانت بتقليعات للسيارات أو بقصات الشعر أو الملابس".

وقال: "في هذه المرحلة تنمو وبقوة مرحلة الإحساس بالذات، والتمثل بالقول (يا أرض انهدي ما عليك قدي)؛ لذا الشباب تجدهم في مرحلة تحدٍّ؛ فماذا قدمنا لهؤلاء في هذه المرحلة، مرحلة الطاقة والحيوية؟".

ورأى أنهم "يحتاجون إلى أماكن للتنفيس عن طاقاتهم؛ لذا يجب ألا نحملهم فوق ما يطيقون؛ فمنهم الذي سيصبح مهندساً وطبيباً ومعلماً ورجل أمن.. فلهم منا الدعاء بأن يحفظهم الله من كل مكروه". 




سيارته انقلبت 3 مرات في حادث مروري بالثمامة
العناية الإلهية تُنقذ القاضي من الموت .. وتهشم "البانوراما"

أنقذت العناية الإلهية نايف القاضي لاعب نادي الشباب، بعد أن تعرض إلى حادث مروري مروع فجر أمس الخميس على سيارته "البانوراما" وهو عائداً إلى منزله من "الثمامة".

وبحسب مصادر "سبق" فإن اللاعب نايف تعرض للحادث بعد أن تفاجأ بخروج سيارة عليه لتصطدم بسيارته وتنقلب ثلاث مرات متتالية، وتعرض اللاعب إلى اصابة في أحد الأضلاع.

وأكد المصدر أن تحصن اللاعب بوسائل السلامة المرورية مثل ربط حزام الأمان وعدم السرعة كانت أهم أسباب نجاته من الحادث بمشيئة الله.

وتم نقل اللاعب إلى مستشفى المملكة، قبل أن يخرج ظهر امس عائداً إلى منزله قبل أن يعود مرة أخرى إلى المستشفى بسب استمرار الألآم.

من جانبه أجرى خالد البلطان رئيس نادي الشباب اتصالاً هاتفياً باللاعب نايف القاضي أطمأن من خلاله على صحة اللاعب.





صحيفة كويتية: اتفاق أمريكي- سعودي- فرنسي على حكومة لبنانية محايدة


 كشفت صحيفة "الراي" الكويتية، اليوم الجمعة، أن ديبلوماسيين كباراً في وزارة الخارجية الأمريكية عقدوا، على مدى الأيام القليلة الماضية، لقاءات واتصالات مع نظرائهم في العواصم المعنية بالشأن اللبناني، وخصوصاً الفرنسيين والسعوديين، وأنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة للسياسة التي ستتبعها هذه الدول تجاه الشأن اللبناني في الأسابيع المقبلة.

وحسب الصحيفة الكويتية، تقول مصادر أمريكية إن "الدول المعنية اعتبرت أن الاستقرار في لبنان هو الهم الأول والرئيسي للبنانيين كما للمجتمع الدولي"، وأن "حكومة "الرئيس نجيب ميقاتي" لم تعد قادرة على المساهمة في تأمين هذا الاستقرار، بل أصبحت جزءاً من الأزمة خصوصاً على إثر الهجوم الإرهابي "حادثة اغتيال رئيس شعبة المعلومات في الأمن الداخلي وسام الحسن" الأسبوع الماضي".

وعليه اتفقت العواصم المعنية "على ضرورة رحيل حكومة ميقاتي"، حسب المصادر الأمريكية، التي تقول: "لا نعرف كيف تمت قراءة موقفنا وكأنه تزكية لبقاء حكومة ميقاتي".

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن "من وجهة نظر إقليمية، لا خوف على استقرار لبنان الذي يكفله حالياً رئيس الدولة ميشال سليمان"، وإنه "حتى لو رحل ميقاتي، بإمكان سليمان لعب دور صمام الأمان حتى التوصل إلى تشكيل حكومة بديلة".

على أن بعض الأوروبيين يعتقدون أن "من الأفضل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اللبنانيين على اسم الشخصية السنية التي سيتم تكليفها لتخلف ميقاتي، وعلى التشكيلة الحكومية عموماً، قبل رحيل حكومته".

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن "التفكير يذهب في اتجاه دعم تسمية شخصية تكون أولاً من خارج البرلمان والأحزاب السياسية القائمة، وثانياً حيادية وتتمتع بتأييد معظم الأطراف السياسية". على أن هذه المهمة تبدو صعبة من وجهة نظر المجتمع الدولي، وان "كانت ليست مستحيلة".

ويضيف هؤلاء أن هناك اتجاهاً لتحديد مهمة الحكومة بأمرين هما "الحفاظ على الأمن اللبناني والتأكد من أن الأحداث في سورية لن تتمدد باتجاه لبنان، والتوصل إلى إقرار قانون انتخابات يضمن عدالة التمثيل في الانتخابات البرلمانية العام المقبل".

باختصار، يقول المسؤولون الأمريكيون، "ستكون الحكومة الحيادية المرجو تشكيلها حكومة انتخابات".

ومع أن واشنطن غالباً ما تشدد على احترامها لخيارات اللبنانيين في حكوماتهم، إلا أن المصادر الأمريكية تذكر أن "للولايات المتحدة حلفاء وأصدقاء داخل لبنان وحول المنطقة، وهو ما يساهم في عملية صنع القرار الأمريكي وبناء المواقف من الوضع اللبناني عموماً".





"واشنطن بوست": جميع العوامل في سوريا تدفع إلى تدخل عسكري وشيك


أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الجمعة أن جميع الظروف والعوامل القانونية والسياسية والإستراتيجية والعسكرية اللازمة للدفع بتدخل عسكري قد تحققت واكتمل نصابها في سوريا لإجبار المجتمع الدولي على العمل لإنجاز ذلك التدخل.

وحسب وكالة " أنباء الشرق الأوسط"، قالت الصحيفة - في سياق مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني الجمعة - "إن الوقائع التاريخية تكشف أنه نادراً ما تحقق التدخلات العسكرية في كثير من بلدان العالم نجاحات لاسيما وإن اتخذنا دولاً مثل العراق وأفغانستان عظة, وذلك حيث تتشابه الحالة العراقية والأفغانية في بعض ملامحهما مع الأزمة السورية سواء من حيث عدد السكان أو التوترات العرقية والدينية, مما قد يستتبعه عزوف دولي عن تكرار الأمر ذاته في سوريا".

وأشارت الصحفية إلى أن الأحداث على أرض الواقع السوري تظهر اكتمال وتوافر جميع العوامل للدفع بتدخل عسكري دولي في ذلك البلد العربي يسهم بدوره في الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد الاستبدادي, ومن ثم حقن دماء الشعب السوري ووضع حد للاضطربات الإقليمية المترتبة على تفاقم الأزمة الطاحنة في سوريا.

وأضافت "واشنطن بوست " إنه بالنسبة للمعطيات القانونية, فإن الانتهاكات التي تحدث في المنطقة الحدودية الواقعة بين سوريا وتركيا بشكل متكرر قد خلقت وضعاً جديداً لم يعد فيه حق الاعتراض "الفيتو" الروسي والصيني لدى مجلس الأمن الدولي فعالاً أو حائلاً دون تخويل أي تحرك تركي عسكري في هذا الصدد الصفة الشرعية والقانونية".

وأوضحت أنه برغم التنديدات شديدة اللهجة من قبل حلف شمال الأطلسي "ناتو" أو مجلس الأمن الدولي ضد الانتهاكات التي ترتكبها القوات الموالية للنظام السوري, إلا أن النظام في سوريا لم يتوقف عن شن هجماته مما يؤدي بشكل شبه يومي إلى تبادل النيران بين الجانبين على نحو ينذر بخطر قادم.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أزمة اللاجئين السوريين في تركيا, مؤكدة أنها باتت تتفاقم يوماً تلو الآخر في ظل تدفق أعداد هائلة من السوريين هروباً من القمع الذي تمارسه ضدهم قوات الأسد, فضلاً عن الهجمات التي يشنها نشطاء أكراد ضد أفراد الجيش التركي وقوات الأمن التركية, مستغلين في ذلك الأوضاع الأمنية المتردية في الحدود بين سوريا وتركيا مما يقوض أمن الدولة التركية.

ولفتت إلى أنه بإمكان تركيا الآن أن تلجأ إلى المادة رقم 51 من ميثاق الأمم المتحدة والتي تخولها ممارسة حقها في الدفاع عن النفس، ومن ثم السماح لها بطلب المساعدة العسكرية من شركائها في حلف الناتو, وحينها سيقع العبء والحرج الأكبر على موسكو وبكين إذا ما أرادتا تجاوز وتخطي حق تركيا في استخدام حقها.

وأما على الصعيد السياسي, فقالت الصحيفة "إنه من المرجح أن تعمد الولايات المتحدة بعد إعلان هوية الفائز ما بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئاسية, إلى إصلاح الأمور واغتنام الفرص للمناورة مرة أخرى من أجل فرض تدخل عسكري في سوريا".

وأضافت أن ذلك يأتي إلى جانب الدعوات التي تطلقها تركيا في هذا الشأن على لسان وزير خارجيتها أحمد داود أغلو مطالبة حلف الناتو بدور أكثر فعالية, معيدة إلى الأذهان الخسائر البشرية الباهظة التي تكبدتها دول البلقان منذ قرابة 20 عاماً نتيجة تباطؤ الناتو للدفع بتدخل عسكري وقتها.

واعتبرت الصحيفة أنه من وجهة النظر الاستراتيجية فإن الحرب الأهلية في سوريا وصلت إلى حائط سد في ظل عجز قوات الأسد من وأد الثورة في بلادهم, يقابله عجز عسكري لدى الثوار لإدراك هدفهم في الإطاحة بنظام الأسد, مشيرة إلى أن الهدف الحقيقي من التدخل في سوريا سيكون حينئذ إحداث توازن في المعادلة لصالح الثوار ومساعدتهم في إسقاط النظام على غرار ما حدث في ليبيا.




خرق وقف إطلاق النار بسوريا في أول أيام العيد

رويترز- بيروت:
 قالت مصادر بالمعارضة إن قتالاً اندلع في إحدى ضواحي دمشق وحول قاعدة للجيش في شمال سوريا اليوم الجمعة مع تداعي وقف لإطلاق النار اتفق عليه خلال عيد الأضحى.

وقال نشطاء إن ثلاثة أشخاص قتلوا بنيران دبابات وقناصة في حرستا على مشارف دمشق.

وكان الجيش السوري قد قال إنه سيوقف إطلاق النار ابتداءً من صباح يوم الجمعة استجابةً لدعوة الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي لوقف القتال الذي أودى بحياة 32 ألف شخص ويهدد باجتذاب قوى إقليمية إلى صراع أوسع نطاقاً.
لكن سرعان ما خرقت انتهاكات من الجانبين الهدنة.

وقال مقاتلون من المعارضة في بلدة شمالية قريبة من الحدود التركية إن واحداً منهم قتل برصاص قناصة في ساعة مبكرة اليوم وسمع صحفي من رويترز صوتاً يبدو كصوت أربع طلقات من طلقات الدبابات.

وقال باسل عيسى الذي يقود مجموعة من مقاتلي المعارضة "لا نعتقد أن وقف إطلاق النار سيصمد... لا عيد لنا نحن الثوار على خط الجبهة. العيد الوحيد الذي يمكن أن نحتفل به هو التحرير".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة يحاولون اقتحام قاعدة وادي الضيف العسكرية التي تقع على بعد أقل من كيلومتر عن الطريق السريع بين دمشق وحلب وإن القوات أطلقت نيران المدفعية عند قرية قريبة.

وأضاف المرصد الذي يقع مقره في بريطانيا قائلاً نقلاً عن نشطاء من المعارضة أن الجيش أطلق ستة صواريخ على حي الخالدية المحاصر في حمص مما أدى إلى إصابة شخصين وإلحاق أضرار بمنازل.

وكانت قوات الرئيس بشار الأسد أعلنت الليلة الماضية قبولاً مشروطاً لوقف إطلاق النار لكنها حذرت من أنها سترد على أي هجوم يشنه المعارضون أو أي تحركات تهدف إلى استغلال الهدنة في الحصول على تعزيزات أو إمدادات للمعارضين




"الجارديان": بريطانيا ترفض استخدام الأمريكان قواعدها لضرب إيران


 كشفت صحيفة "الجارديان"، اليوم الجمعة، أن بريطانيا رفضت طلباً أمريكياً باستخدام القواعد البريطانية في النزاع النووي مع إيران.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يقول التقرير إن "الجارديان" علمت أن الوزراء في الحكومة البريطانية ردوا سلباً على طلبات أمريكية باستخدام القواعد العسكرية البريطانية في الاستعدادات العسكرية الجارية في الخليج، وذلك استناداً إلى نصيحة قانونية ترى أن أي ضربة استباقية لإيران قد تكون مخالفة للقانون الدولي.

ويضيف التقرير أن الأمريكيين يسعون أيضاً لاستخدام القواعد البريطانية في قبرص والسماح لطيرانهم بالانطلاق من دييغو غارسيا في المحيط الهندي وجزيرة اسنسيون في المحيط الأطلنطي، وهما أراضٍ بريطانية.

وتقول الصحيفة إن المسعى الأمريكي يأتي في إطار تعزيز الاستعدادات في النزاع النووي مع إيران، إلا أن الوزراء البريطانيين يلتزمون النصيحة القانونية التي أعدها مكتب المحامي العام والتي وزعت على مقر رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع.

وحسب النصيحة فإن إيران لا تمثل حالياً "تهديداً واضحاً وآنياً"، ومن شأن تقديم المساعدة لدولة أجنبية تقوم بالضربة الاستباقية أن يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وتنقل الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع قوله: "الأمر واضح، والحكومة تستخدم تلك "النصيحة القانونية" لمقاومة الضغط الأمريكي".

وحسب المصادر الحكومية التي ينقل عنها تقرير "الجارديان"، فإن الأمريكيين لم يتقدموا بعد بطلب رسمي لاستخدام القواعد، بما يعني أن احتمالات تصعيد الصراع ليست وشيكة، وإنما يسعى الأمريكيون للتأكد من الموقف البريطاني.

وجاءت ردود الوزراء فاترة وتحيل إلى النصيحة القانونية، وتقول "الجارديان" إنه كان يتوقع أن يعارض أعضاء الحكومة من حزب الديمقراطيين الأحرار لكنّ وزراء حزب المحافظين أيضاً يترددون.

ويعني ذلك أن حكومة الائتلاف البريطانية لا ترغب في الانجرار إلى صراع عسكري آخر، على الرغم من الوجود العسكري البريطاني القوي في الخليج.

وتقول"الجارديان" إن هناك 10 قطع من الأسطول البريطاني موجودة في الخليج، وإن وفداً عسكرياً بريطانياً رفيع المستوى سافر إلى مقر القيادة المركزية الأمريكية في تامبا بولاية فلوريدا هذا الصيف لبحث خطط الطوارئ العسكرية في الخليج مع نظرائهم الأمريكيين.

ويقول تقرير"الجارديان" إن بريطانيا ربما لا تشارك في الصراع إلا إذا اندلعت حرب فعلاً في الخليج.





نائبة: صُدمتُ فعلاً لصدور مثل تلك التصريحات عن مسؤول عام
مسؤول بريطاني لمستخدمي الإنترنت: لا تنشروا بياناتكم الحقيقية

 نصح آندي سميث، مدير أمن الإنترنت في مكتب مجلس الوزراء البريطاني، مستخدمي شبكة الإنترنت بعدم إرسال أو نشر بياناتهم الحقيقية أو إرسالها إلى المواقع الإلكترونية؛ وذلك من أجل حماية أنفسهم، وأنه ينبغي على الأفراد أن يدلوا بمعلوماتهم الدقيقة فقط للمواقع الموثوق بها، كمواقع الهيئات الحكومية.


وقال سميث إن الأسماء والعناوين الحقيقية التي يتم نشرها أو إدراجها ضمن الحسابات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يستخدمها المجرمون ضد أصحاب تلك الحسابات.

وعلّق سميث أمام مؤتمر للبرلمان والإنترنت، عُقد في بورتكوليس هاوس بمدينة ويستمينستر، قائلاً: "عندما تضع معلومات تتعلق بك على شبكة الإنترنت لا تضع اسمك الحقيقي ولا تاريخ مولدك، وعند تزويد مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً بمعلوماتك لا تضع معلومات حقيقية؛ فتلك قد تُستخدم أيضاً وسيلة ضدك".

غير أنه أكد أنه ينبغي لمستخدمي شبكة الإنترنت أن يدلوا بمعلومات دقيقة في الاستمارات الحكومية التي يجري ملؤها على الإنترنت، كعائدات الضرائب على سبيل المثال.


وقال: "عندما يكون تعاملك مع هيئة حكومية، أو منظمة احترافية، فإن معارفك سيكون لهم دور في حماية معلوماتك، ومن ثم فإنك ستحتاج لوضع معلومات صحيحة عنك".

إلا أنه أضاف بأن هناك من يعملون على جمع واستغلال تلك المعلومات الصحيحة من موقع جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، إضافة إلى العديد من المواقع المختلفة.

وفي معرض سؤال وجَّهته إليه "بي بي سي" لاستيضاح تصريحاته قال سميث: "إن هناك إجراءات توازنية تُتخذ للموازنة بين الإدلاء بالمعلومات لمواقع معروفة أو مواقع ليست في حاجة كبيرة إلى معلومات شخصية حقيقية". مضيفاً بأنه "عندما تكون غير متأكد من شيء ما فكن في غاية الحذر مما تضعه من معلومات إذا ما كنت تخشى أن يجري استخدامها ضدك".

إلا أن هيلين جودمان، النائبة البرلمانية عن حزب العمال وزيرة الثقافة بحكومة الظل، وصفت تلك التصريحات بأنها "مستفزة بالمرة"، وقالت لـ"بي بي سي": إن ذلك النوع من التصرفات هو الذي يساهم في انتشار الجريمة في النهاية.

وتابعت قائلة: "ذلك هو ما لا نريده بالفعل؛ فنحن نسعى لمزيد من الأمن في شبكة الإنترنت؛ فاستخدام الأسماء والبيانات الوهمية هو ما يسهل وقوع الأفعال الإجرامية على الشبكات، ويساعد أيضاً في وقوع جرائم انتهاك حقوق الأطفال". وأضافت: "لقد صُدمت فعلاً لصدور مثل تلك التصريحات عن مسؤول عام".

وقالت هيلين جودمان، وهي عضوة بالبرلمان البريطاني عن بلدة بيشوب أوكلاند شمال شرق بريطانيا، إن بعض أفراد دائرتها اتصلوا بها ممن وقعوا ضحية لتحرشات عبر شبكة الإنترنت، وبالتحديد من أشخاص يستخدمون حسابات وهمية في مواقع الاتصال الاجتماعي.


وقال لورد إيرول، رئيس جمعية ائتلاف السياسة الرقمية الخيرية، إنه دائماً ما يكتب تاريخ ميلاده على أنه الأول من إبريل عام 1900.

من جانبه، قال إيد فيزي وزير التعليم تعليقاً منه على تصريحات سميث: "أرى أنه ينبغي لنا أن نعمل مع موقع فيسبوك على تأمين مستخدميه؛ حتى يشعروا بالأمان وهم يستخدمون مثل تلك المواقع، ويحسوا بأنه ما من خطر يتهدد هوياتهم".

وأضاف فيزي قائلاً: "من المهم للحكومة أيضاً أن تعمل على توعية مستخدمي تلك المواقع بمخاطر السرقة التي تتهدد هوياتهم، ونوعية المعلومات التي ينبغي لهم أن يفصحوا عنها أو يحجبوها".