الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية






إنشاء مركز مشترك يرتبط بالأمن العام ويتسلم جميع البلاغات الطارئة
مجلس الوزراء يسند مهمة نقل موتى الحوادث المروية للهلال الأحمر


واس – جدة:
أقر مجلس الوزراء اليوم إسناد مهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة لهيئة الهلال الأحمر بدلاً من القوات الخاصة لأمن الطرق, كما وافق على إنشاء مركز اتصالات مشترك يرتبط تنظيمياً بالمديرية العامة للأمن العام ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولاً عن تسلم جميع البلاغات الطارئة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الرسائل والمباحثات التي أجراها -أيده الله- مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول آفاق التعاون بين المملكة وتلك الدول، ومواقف المملكة تجاه عدد من الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استمع، إلى تقرير عن تطور الأحداث في عدد من الدول العربية، محذراً من تداعيات الأزمة السورية، ومجدداً دعوة المملكة إلى إنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا. كما أدان المجلس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، والجماعات الإسرائيلية المتطرفة للمسجد الأقصى المبارك، داعياً المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة ومنع إسرائيل من زيادة التوتر في المنطقة.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء، نوه بإعلان ليما الصادر عن مؤتمر القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في بيرو، مشدداً على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة التي رحب من خلالها باستضافة المملكة للقمة في دورتها الرابعة بمشيئة الله تعالى.

وأعرب المجلس، عن شكره لما عبر عنه المشاركون في الندوة العلمية حول مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات التي اختتمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، من تقدير لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الرائدة في هذا الشأن.

بعد ذلك، تطرق المجلس، إلى عدد من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي أقيمت هذا الأسبوع، منوهاً بالمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالمملكة، الذي بدأ أعماله في الرياض يوم أمس تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:

بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة موضوع نقل الموتى وإسعاف المرضى والمصابين في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها.

1 - تقوم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلاً من القوات الخاصة لأمن الطرق، على أن تمارس ذلك اعتباراً من تاريخ انتهاء نقل الممتلكات والاعتمادات المالية المخصصة لنشاط نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق السريعة من وزارة الداخلية إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي وفق الترتيبات التي تضعها لجنة فنية تشكل في أمانة اللجنة العليا للتنظيم الإداري من عدد من الجهات الحكومية على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

2 - إنشاء مركز اتصالات مشترك يرتبط تنظيمياً بالمديرية العامة للأمن العام ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولاً عن تسلم جميع البلاغات الطارئة وتوجيه عمليات الطوارئ والإسعاف وتنسيقها مع الجهات المعنية، مع مراعاة أن يكون لهذا المركز رقم هاتف موحد وأن تستحدث وتنشأ منظومة اتصالات موحدة تربط الجهات المعنية بالطوارئ.

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (75/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية وفي دولة فنلندا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثا:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (77/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ومكتب مكافحة غسل الأموال (وزارة المالية) بجمهوية سلوفينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من لجنة الحج العليا أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً- الموافقة على مشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج، على أن تراعى فيه عدد من الأسس من بينها:

1-تحقيق التكامل والترابط بين الجهات المعنية لتطبيق المسار الالكتروني لحجاج الخارج، وأن تكون جميع تعاملاتهم الكترونية.

2-ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به -شاملة معلومات البصمة- التي تتم حالياً في منافذ الدخول في المملكة على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.

3-تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج، ويكشف أي إخلال يحدث من تلك الجهات عند النظر في الشكاوى التي يقدمها الحجاج ومحاسبة المقصرين والمخالفين.

ثانياً - تشكيل لجنة إشرافية في وزارة الحج، بمشاركة مندوبين من عدد من الجهات الحكومية تتولى الآتي:

أ‌-الإشراف على إعداد الوثيقة الخاصة بكل جهة من الجهات ذات العلاقة بمشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج.

ب-العمل على الاستفادة من برامج وتجارب الجهات الحكومية في مجال التعاملات الالكترونية.

ج- الاستعانة ببيوت الخبرة أو الشركات الاستشارية لإعداد وثيقة الشروط والمواصفات لمشروع بناء المسار الالكتروني خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ اعتماد تنفيذه.

د- دراسة التكاليف المالية لهذا المشروع وتقديرها.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (54/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى معاهدة قضاء الأحكام الجنائية في الخارج فيما بين الدول الأمريكية لعام 1993م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة ومعالي وزير التجارة والصناعة، في شأن اقتراح معاليهما أن يوكل إلى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً- تتولى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.

ثانياً- تعد وزارة الزراعة التصور والآليات اللازمة للمرحلة القادمة لمبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وترفع إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1-نقل الدكتور محمد بن فيصل بن أمين الشيبي من وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مهندس مستشار حاسب آلي) بذات المرتبة بوزارة الداخلية.

2-تعيين عبدالرحمن بن علي بن عبدالرحمن العودان على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3-تعيين سعد بن ساعد بن بسيس الطلحي على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة الطائف بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4-تعيين عبدالله بن إبراهيم بن عبدالكريم الهويمل على وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

5- تعيين حمد بن عبدالله بن محمد الدوسري على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.



خادم الحرمين يشكر أوباما على تعزيته في الأمير هذلول


واس- جدة:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر للرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على تعزيته في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز، رحمه الله.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته: تلقيت تعزية فخامتكم وحرمكم بوفاة أخينا صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وإنني إذ أشكركم على مشاعركم النبيلة، ودعواتكم الطيبة، لأسال الله عز وجل أن يتغمد فقيدنا بواسع رحمته ومغفرته، وألا يريكم أي مكروه، إنا لله وإنا إليه راجعون.



هنأهما على المنصب الجديد ودعا لهما بالتوفيق
خادم الحرمين يستقبل نائبيْ رئيس "مكافحة الفساد"

واس – جدة: 
هنّأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- نائبي رئيس هيئة مكافحة الفساد بمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين، ودعا الله أن يوفقهما لخدمة دينهما ووطنهما.

وكان نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لحماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن حسين العبدالقادر ونائب رئيس الهيئة لمكافحة الفساد أسامة بن عبدالعزيز بن سعد الربيعة قد تشرفا بالسلام على خادم الحرمين اليوم بقصر السلام بجدة، بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينهما, حيث أعربا عن شكرهما وتقديرهما لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة بهما، وسألا الله سبحانه وتعالى أن يوفقهما ليكونا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهما.




سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يستقبل مؤسسي جمعية شباب الخيرية بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 22 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 08 أكتوبر 2012 م واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتب سموه بالإمارة اليوم مجموعة من مؤسسي جمعية شباب الخيرية بالمدينة المنورة يرافقهم مدير عام فرع وزارة المالية بالمنطقة صالح بن عبدالله العبودي.
و رحب سمو أمير المنطقة خلال اللقاء بالقائمين على مبادرة تأسيس جمعية شباب . ثم استمع سموه لشرح عن فكرة الجمعية وعرض لأهدافها ومنطلقاتها التي أكد مجموعة المؤسسين أنها انبثقت من توجيهات سمو أمير المنطقة للاهتمام بالشباب وتهيئة البيئة المناسبة لهم لممارسة هواياتهم التي تجسدت بشكل أكبر في توجيه سموه الكريم بتنفيذ مشروع إقامة مدينة خاصة للشباب بالمدينة المنورة والتي يجري الإعداد لإنشائها ضمن برامج مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لخدمة المجتمع .
وفي ختام اللقاء أثنى سمو أمير المنطقة على أهداف هذه المبادرة وأهمية استكمال الإجراءات لتباشر الجمعية مهامها وتقوم بدورها المنتظر بالإسهام في خدمة شباب المنطقة.
من جانبهم أشاد مجموعة المؤسسين بالتوجيهات السديدة لسمو أمير المنطقة مؤكدين أنها ستكون خطة عمل للفريق المؤسس للجمعية حتى ترى النور على يدي سموه الكريم .



سمو أمير المدينة يستقبل مدير مكتب رعاية الشباب ورئيس نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة واللاعب هاني النخلي


10-08-2012 05:55 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الاثنين 22/11/1433هـ بمكتب سموه بديوان الإمارة مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة المدينة المنورة إبراهيم مصباح عمار ورئيس نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة عبدالرحمن سالم العلوي ولاعب منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة هاني حسين النخلي يرافقه أخيه كاظم النخلي وذلك بمناسبة تحقيق اللاعب الميدالية الفضية في مسابقة رمي القرص ضمن دورة الألعاب البارالمبية في لندن 2012م وخلال الاستقبال أثنى سمو أمير المنطقة على ما حققه اللاعب هاني حسين النخلي من انجاز عالمي مؤكدا أن تكريم خادم الحرمين الشريفين للاعب النخلي بمنحه وسام الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى يعد تكريماً لكافة الرياضيين في إطار دعمه وتوجيهاته الكريمة لدعم قطاع الرياضة والشباب في المملكة .

وفي ختام اللقاء كرم سمو أمير المنطقة اللاعب وسلمه مجموعة من الهدايا العينية والمادية تقديراً من سموه على ما حققه من إنجاز .

من جانبه عبر اللاعب هاني النخلي عن سعادته واعتزازه باستقبال وتكريم سمو أمير المنطقة له مؤكدا أن ما لقيه من تكريم كافة المسئولين وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو أمير المنطقة والرئيس العام لرعاية الشباب يعد اكبر حافز لتحقيق إنجازات جديدة مشرفة باسم الوطن من خلال مشاركاته المستقبلية في عدد من المسابقات الدولية القادمة.




سمو أمير منطقة المدينة المنورة يعرب في افتتاحية مجلة الإمارة عن فخر واعتزاز الوطن بأبنائه 



المدينة المنورة 22 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 08 اكتوبر 2012 م واس

صدر عن الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة المنورة العدد الثاني عشر من المجلة الفصلية //بيت المواطن // الذي حفل بالعديد من الموضوعات المتنوعة تصدرتها الكلمة الافتتاحية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة التي أعرب من خلالها عن فخر واعتزاز هذا الوطن بأبنائه.
واستذكر سموه في مضامين الافتتاحية رحيل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - , مشيدًا بحكمة قائد الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيزآل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.
وأفردت المجلة فصلاً كاملاً لتسليط الضوء على مسيرة سمو ولي العهد بالكلمة والصورة, إلى جانب مساحة أخرى للأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية .
واشتمل العدد على عدد من الموضوعات المتنوعة التي تحتوي الخبر والمعلومة والاستطلاع والدراسات التاريخية والمقالات المتعددة لأبرز كتاب الساحة الصحفية.
كما تم نشر المتابعات الإخبارية التي ركزت على الأنشطة التي تمت في إمارة المنطقة، وكذلك قراءة لتوصيات وقرارات مجلس المنطقة و الجهود التي بذلت لاستكمال منظومة درء أخطار السيول عن مدن وقرى المنطقة , مقدمة في قسم التقارير صورة ناصعة عن مشروعات السياحة والدراسات العمرانية بالمدينة المنورة، وملفا متكاملا عن الخدمات والمشاريع التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن والعديد من الموضوعات التي تعني بالمنطقة فضلا عن تقارير صحفية ميدانية .



وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفذ خطتها حج هذا العام



نفذت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي خطتها حج هذا العام 1433هـ والتي تحرص من خلالها على ضمان راحة المصلين وزوار المسجد كي يؤدوا نسكهم في جو مفعم بالإيمان وبكل يسر وسهولة .
وأكدت الوكالة جاهزيتها بتجنيد وحشد كافة طاقتها البشرية والآلية والتي يعول عليها في إنجاح الخطة، مشيرةً إلى أن خطتها تبدأ من فتح أبواب المسجد النبوي التي يصل عددها (100) باب وتجهيز السلالم الكهربائية المؤدية إلى السطح وتكثيف عدد البوابين والمراقبين في أوقات زيادة الزوار ووضع ترتيب يمنع التزاحم على الأبواب بتوجيه الزائرين إلى الأبواب الأقل ازدحاماً.

كما تتولى الوكالة الإشراف على الخدمات المقدمة للزوار ومنها الخدمات المتعلقة بالإرشاد والتوجيه وتوزيع الكتيبات والمطويات الإرشادية بعدة لغات وتنظيم الدخول من باب السلام للسلام على رسول الله “صلى الله علية وسلم” وصاحبيه رضي الله عنهما، ومتابعة دخول النساء إلى الروضة الشريفة في الفترة الصباحية وفي فترة ما بعد صلاة الظهر وفترة ما بعد العشاء، حيث تم ترتيب دخولهن ضمن مسارات خاصة بالدخول ومسارات خاصة بالعودة إلى مصلاهن بقسم النساء كما تم إطلاق خدمة تواصل الالكترونية على موقع الوكالة على الانترنت يتم من خلالها تزويد المسجلين في الخدمة عبر بريدهم الالكتروني بالدروس العلمية في المسجد النبوي وبعض المعلومات التوعوية الأخرى.
كما توفر الوكالة العربات الخاصة بالعجزة بأعداد كبيرة، وتتولى إبلاغ إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي عن طريق العمليات فيها عن المرضى المحتاجين لنقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف التابعة للجمعية، وتوفير ماء زمزم من مكة المكرمة بواقع أكثر من ثلاثمائة طن يومياً يتم نقلها بواسطة صهاريج مخصصة، وتوزيع 13 ألف حافظة مياه زمزم داخل المسجد النبوي ، وتأمين 30 خزاناً من الماء المبرد موزعة في مواقع متفرقة بساحات المسجد النبوي.
كما تم توفير بعض الخدمات لكبار السن وذوي الحاجات الخاصة ومنها سيارات القولف ويبلغ عددها 14 سيارة و50 جهاز برافو وخمسين جهاز GPS وعشرة أجهزة لاب توب، ويعمل في هذه الخدمة 200 موظف ومرشد ومن مهامهم أيضا إرشاد التائهين إلى مساكنهم , وكذلك تشغيل 250 مظلة لوقاية المصلين والمارة من حرارة الشمس وضرر الماء إذا نزل المطر، وتشغيل 436 مروحة لبث رذاذ الماء لتلطيف الجو في ساحات المسجد النبوي , وتركيب مائة سماعة خارجية , ويتم توجيه الزوار إلى المواقع المخصصة لهم داخل المسجد النبوي وساحاته وإرشاد التائهين ومساعدة كبار السن ونقلهم بواسطة العربات من خارج الساحات إلى المسجد، ومنع الباعة المتجولين والتسول في الساحات وفتح الممرات المؤدية إلى أبواب المسجد النبوي وأبواب السلالم الكهربائية التي تنقل المصلين إلى السطح وكذلك فتح الممرات داخل المسجد النبوي الشريف.
كما قامت الوكالة بتأمين فرش المسجد النبوي بعشرة آلاف سجادة ، وتجهيز الساحات التي تبلغ مساحتها 235.000 م2 ومرافق الخدمات وعددها 18 مرفقاً بها تحتوي على 2912 حماماً و7423 صنبور وضوء موزعة على 3 أدوار بكل ما تحتاجه من خدمات، كما تقوم بالإشراف على تنظيف وغسل ساحات المسجد النبوي بمعدل ثلاث مرات يومياً بواسطة سيارات خاصة بالنظافة تزود بالمواد المطهرة والمعقمة لتكون الأرض نظيفة وصالحة لأداء الصلاة عليها في حالة زيادة عدد المصلين.
ويبلغ عدد العاملين الرسميين والموسميين لتنفيذ خطة الحج بالمسجد النبوي الشريف خمسة آلاف وثلاثمائة موظف وموظفة وعامل وعاملة للقيام بالأعمال المناطة بهم على مدار الساعة لإظهار بالمظهر اللائق.



(700) سائق حافلة يتلقون مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن

٢٠١٢/١٠/٨ @ ٦:١٧ م

ضمن التطوير النوعي لبرنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج “بنيان”، أقامت الجامعة الإسلامية تحت إشراف لجنة الحج بالمدينة المنورة في الأسبوع المنصرم بقاعة الملك سعود بالجامعة، برنامجا تدريبيا بعنوان: (مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي)، الموجه إلى سائقي الحافلات الناقلة للحجاج، شارك فيه أكثر من (700) سائق من منسوبي شركات النقل بالنقابة العامة للسيارات.
وقدم البرنامج عبدالعزيز بن علي الأيوبي عضو فريق التدريب بلجنة الحج بالمدينة المنورة، وتميز البرنامج برفع الروح المعنوية للسائقين والارتقاء بالسلوك الفردي والجماعي والتنظيم والتكامل لينعم الحاج الكريم زائر مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم بخدمات مميزة ومتكاملة.
شمل البرنامج محاور حول أخلاقيات المهنة ومهارات التعامل مع الآخرين وأنظمة وإجراءات العمل والمعلومات المكانية والإرشادية في المدينة المنورة إضافة إلى تدارس مقتطفات مصورة عن السلوكيات الايجابية والسلبية التي رصدت على سائقي الحافلات.
وعبر المشاركون في البرنامج عن سعادتهم واستفادتهم من محتوياته وانه لامس النواحي الإنسانية لكل من الحجاج والسائقين، وبيّن لهم فن التعامل مع المشكلات السلوكية وأثرها ، وحفز على أهمية ترك الانطباع الطيب في نفوس الحجاج عن هذه البلاد المباركة ومقدمي الخدمات فيها.
وحضر البرنامج مدير فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة المهندس عادل بن رشاد برديسي، وقياديون من النقابة وشركات نقل الحجاج.



(2454) زيارة ميدانية لـ(634) دارا سكنية وترصد (216) مخالفة لإسكان الحجاج بالمدينة


٢٠١٢/١٠/٨ @ ٦:١٨ م

أوضح مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء للطوارئ والسلامة المسئول عن معالجة نقص التجهيزات والخدمات العامة بالدور السكنية فتح الرحمن أبو الجود أن قطاع الطوارئ والسلامة كثف من جولاته على الدور السكنية قبل وصول الحجاج وأثناء إقامتهم بالمدينة المنورة, منوها بأنه تم تنفيذ حتى يوم أمس الأول (2454) زيارة ميدانية على (634) دار سكني وذلك للتأكد من توفر المتطلبات الأساسية للحجاج الكرام وجميع وسائل السلامة وأسفرت هذه الجولات عن رصد (216) دار مخالفة .
وأضاف أبو الجود أنه تم تسجيل 50 حالة نواقص بتجهيزات الدور السكنية منها 31 حالة تم تأمين النواقص فيها من أصحاب هذه الدور، فيما قامت المؤسسة الأهلية للأدلاء بتأمين النواقص لـ19 حالة وخصم قيمتها من تأمين الاسكان الخاص بهذه الدور, لافتا الى أن قطاع الطوارئ والسلامة ينفذ مهامه من خلال ثلاثة برامج رئيسية، وهي برنامج الطوارئ والسلامة، ويعنى هذا البرنامج بمتابعة حالات الطوارئ التي تظهر ميدانياً ولها علاقة مباشرة بالحجاج الكرام والتنسيق مع الجهات الخارجية ذات العلاقة وجهات الاختصاص داخل المؤسسة, وبرنامج زيارات الدور السكنية ويعنى بالتأكد من توفر التجهيزات والخدمات العامة في المباني السكنية المعدة لإسكان الحجاج قبل وصول الحجاج الكرام إلى مساكنهم وخلال فترة إقامتهم, فيما يختص البرنامج الثالث بتأمين النواقص في التجهيزات والخدمات العامة حيث يعنى هذا البرنامج بالعمل على تأمين وتوفير النواقص في التجهيزات والخدمات العامة عند ملاحظة وتسجيل وجود أي نواقص في الدور السكنية .



العوفي رئيسا للمجلس العلمي للمواد الدراسية بالمدينة.. والمغذوي نائبا له


٢٠١٢/١٠/٨ @ ٦:١٧ م


أكد مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عبدالرحمن حبيب عبدالله، أن وزارة التربية والتعليم تبنت تنفيذ المجالس العلمية للمواد الدراسية, مبينا أن المجلس عبارة عن فريق علمي تربوي يُعنى بتطوير التطبيقات التربوية والتعليمية التعلمية للمواد الدراسية وتحسين مخرجاتها من أجل تحسين الأداء التدريسي للمواد الدراسية ورصد المتميز منها ، وتعزيز التنمية المهنية للمعلمين ، وتأصيل التعلم النشط داخل بيئات التعلم ، ودراسة المقررات الدراسية من أجل تطويرها والعناية بتعزيز القيم والمثل والمبادئ التربوية في المجتمع المدرسي، وذلك من خلال آلية عمل منظمة ومخطط لها تعتمد على بناء معايير محددة في مجالات الأداء الإشرافي والأداء التدريسي والتنمية المهنية والتعلم النشط والمقررات الدراسية والقيم والمبادئ التربوية. ويتم تقييم عمل المجلس من خلال مؤشرات الأداء وشواهد الإنجاز .
جاء ذلك خلال الاجتماع الاول للمجلس العلمي للمواد الدراسية والذي عقد بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة أمس وافتتحه نيابة عن المدير العام للتربية والتعليم المكلف مدير إدارة الإشراف التربوي .
وخلال الاجتماع تم استعرض أهداف ومهام ومجالات عمل المجلس ، وتم التأكيد على أهمية التميز والمتابعة لبرامج وأنشطة المجلس ومشاركة الميدان التربوي في تنفيذ البرامج، وبناء على آلية الترشيح المتفق عليها من كافة أعضاء المجلس.
وأبدى المجتمعون موافقتهم بالإجماع على الترشيح لكل من الأستاذ فهد حسين العوفي رئيسا للمجلس، والأستاذ حامد عايض المغذوي نائباً لرئيس المجلس، والأستاذ رشيد هاشم رشيد مقرراً للمجلس .




الحكم بالسجن أربع سنوات لسارقي صراف آلي بينبع


10-08-2012 11:28 AM
طيبة اليوم - بخيت العرفي - العيص :

حكمت محكمة العيص العامة على شابين بالسجن اربع سنوات لكلا منهما بسب قيامهما بسرقة جهاز صراف آلي باحد المراكز التابعة للعيص « سليلة جهينة « .
وأرجأت الحكم على الشاب الثالث الى وقت لاحق وقام الجناة بنزع الجهاز مستخدمين سلاسل حديدية وسيارة من نوع جيب ورافعة للهروب بالجهاز من الموقع ولكن المطبات الصناعية حالت دون ذلك وقت ارتكابهم للجريمة «.
يذكر أن أشخاصا قاموا باقتلاع صراف تابع لأحد البنوك، مستخدمين سلاسل حديدية ومركبة ورافعة، حيث تمكنوا من نقله بسيارتهم الخاصة.
وتم العثور على الصراف على بعد مئات الأمتار من موقعه الرئيسي، وقامت الجهات الامنية وقتها بعمل طوق أمني وتحديد نقاط تفتيش، ووضع علامات حول موقع الحادثة للوصول إلى آثار وبصمات الجناة والذين تم القبض عليهم بعد جريمتهم بـ24 ساعة بمتابعة من مدير شرطة ينبع اللواء عبدالله الثبيتي في ذلك الوقت «.




وزراء الشؤون البلدية والقروية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يصلون إلى الرياض 




الرياض 22 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 08 اكتوبر 2012 م واس

وصل إلى الرياض اليوم وزراء الشؤون البلدية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك للمشاركة في الاجتماع الخامس والعشرين لكبار المسؤولين في بلديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
حيث وصل معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان أحمد بن عبدالله الشحي ومعالي وزير البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين الدكتور جمعة أحمد الكعبي.
وكان في استقبالهم بمطار الملك خالد الدولي بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ،ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وكبار المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية والقروية .



طالب مؤسسة التقاعد بتوسيع استثماراتها في المناطق
"الشورى" يوافق على اتفاقية نقل السجناء مع الأردن


واس– الرياض:
وافق مجلس الشورى على مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، كما أكد المجلس على ضرورة أن توسع المؤسسة العامة للتقاعد استثماراتها ذات الجدوى الاقتصادية لتشمل مناطق المملكة المختلفة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس وبعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للتقاعد للعامين الماليين1431/ 1432هـ- 1432/ 1433هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي، وقد وافق المجلس بالأغلبية على أن تعد المؤسسة العامة للتقاعد تقاريرها السنوية القادمة طبقاً لمضمون المادة (29) من نظام مجلس الوزراء خاصة فيما يتعلق بالصعوبات والمعوقات.

وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.

وأكدت اللجنة أن الاتفاقية مفيدة للجانبين نظراً للعلاقات المتميزة بين البلدين إلى جانب ما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط اجتماعية وأسرية،ووافق المجلس بالأغلبية على مشروع الاتفاقية.

وأضاف مساعد مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي1431/ 1432هـ، تلاها رئيس اللجنة الدكتور فيصل طاهر، وقرر المجلس إعادة الموضوع للجنة لمزيد من الدراسة.

ووافق مجلس الشورى بالأغلبية على ضرورة توفير الدعم اللازم للهيئة العامة للمساحة لتطوير كادر سعودي متخصص، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي الثالث للهيئة العامة للمساحة للعام المالي1431-1432هـ، تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي، كما أكد المجلس على ضرورة توفير التجهيزات المساحية اللازمة لأعمال المساحة البحرية والتصوير الجوي.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول مدى نظامية نظر اللجان الجمركية في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية، تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.
وقرر المجلس الموافقة على أن يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم(م/ 41) والتاريخ3/ 11/ 1423هـ، المتعلق بقضايا تهريب الأسلحة والذخائر من قبل المحكمة المختصة.

كما وافق المجلس على أن تحال أوراق القضية المتعلقة بضبط قضايا تهريب الأسلحة والذخائر في الدوائر الجمركية إلى الجهات المختصة، ويوجه مدير عام الجمارك خطاباً إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام يتضمن تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً للمادة(150) من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتضمن المطالبة أمام المحكمة المختصة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الأسلحة والذخائر.

ووافق المجلس على أن تتولى هيئة التحقيق والإدعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر، وتراعي ما ورد في نظام (قانون) الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية، وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.


وأضاف الدكتور الحمد أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مشروع نظام الآثار والمتاحف، تلاه رئيس اللجنة الأستاذ أسامة القباني.

وأكدت اللجنة في تقريرها أن المملكة العربية السعودية تعد من أهم الدول التي تحتضن الكثير من الآثار التاريخية ثابتة كانت أو منقولة، إضافة إلى ما تحتويه من تراث عمراني، ورأت اللجنة أن إيجاد نظام خاص لتنظيم سبل حماية هذه الآثار والمواقع التاريخية والمحافظة عليها، وتنظيم قطاع المتاحف في المملكة أصبح أمراً ضرورياً وملحاً.

وأفاد الحمد أن مشروع النظام الذي يتكون من أربع وتسعين مادة موزعة على عشرة فصول، يؤكد على أنه لا تكسب الأرض مالكها أو المنتفع بها حرية التصرف في الآثار الثابتة أو المنقولة التي على سطحها أو في باطنها، ولا يجوز لأي منهما التنقيب عن الآثار فيها، وتقوم بذلك الهيئة نفسها أو من تخوله بالتنقيب فيها، وما يعثر عليه من آثار يصبح ملكاً للدولة، وللهيئة أن تتخلى عن الآثار الثابتة في الأرض إذا اقتضت الضرورة ذلك بعد أن تحدد أهميتها وتبت في تصنيفها وتوثقها وتسجلها وفقاً لأحكام هذا النظام ولوائحه.

ويحظر مشروع النظام التعدي على مواقع الآثار والتراث العمراني، كما يحظر مشروع النظام إقامة منشآت خطرة بالقرب من الآثار الثابتة إلا بموافقة الهيئة، كما يؤكد أن على كل من يكتشف أثراً ثابتاً أو منقولاً، أو يعلم باكتشافه، أن يبلغ الهيئة أو أٌقرب سلطة حكومية إليه فوراً، وعلى هذه السلطة توفير الحماية للأثر.
ويشدد مشروع النظام على أن الآثار الغارقة الثابتة والمنقولة، المكتشفة وغير المكتشفة، في المناطق البحرية الخاضعة لسيادة المملكة أو ولايتها القانونية تعد ملكاً للدولة.

وبعد طرح الموضوع للمناقشة تلا رئيس اللجنة مواد الفصلين الأول والثاني.
وأجمع الأعضاء على أهمية خروج مشروع نظام الآثار والمتاحف، للحفاظ على تراث المملكة من العبث بمحتوياته أو تدميره.

وتساءل عدد من الأعضاء عن مصير الآثار والمواقع الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة, والمقتنيات الإسلامية في الحرمين الشريفين خصوصاً، وضرورة الفصل بين الأثر الذي له قيمة دينية، وأثر آخر تكمن أهميته كونه قيمة ثقافية وتاريخية فقط، مؤكدين بنفس الوقت على ضرورة أخذ رأي جهات أخرى مختصة بهذا الموضوع مثل هيئة كبار العلماء، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف.

وتحفظ عدد من الأعضاء على بعض التعديلات التي أجرتها لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على عدد من مواد النظام خاصة فيما يتعلق بإضافة مسمى" التراث العمراني" على العنوان على اعتبار أن مفهوم الآثار أشمل وأوضح، فيما اتفق البعض مع اللجنة على أهمية الإضافة باعتبار أن التراث العمراني يواجه خطر الاندثار حالياً بسبب التمدد العمراني.

وتباينت آراء عدد من الأعضاء حول المدة الزمنية الواجبة لاعتبار الأثر، ما بين متفق مع ما رأته اللجنة بأن لا تقل عن مائة سنة، أو متفق مع مقترح الحكومة بأقل من خمسين سنة، فيما دعا أعضاء آخرون بتحديد المدة ب300 عام وذلك حسب العرف العالمي.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء حول مواد الفصلين الأول والثاني من مشروع نظام الآثار والمتاحف قرر المجلس استكمال النقاش حول ما تبقى من مواد مشروع النظام في جلسة مقبلة، بإذن الله تعالى.



وعدوه بالعمل لتحقيق ذلك وتنظيم تعاملهم مع الموزعين
"الربيعة" يجتمع بمنتجي الدجاج ويطالبهم بتخفيض الأسعار

واس- الرياض:
دعا وزير التجارة منتجي الدواجن إلى تقديم مبادرات تسهم في تخفيض الأسعار، وبالتالي تخفيف معاناة المستهلكين أسوة بما قدمه مستوردو الدواجن وأصحاب منافذ البيع, فيما وعد المنتجون باتخاذ ما يستطيعون من جهود لتخفيض الأسعار.

وطالب وزير التجارة منتجي الدواجن خلال اجتماعه بهم اليوم بمقر الوزارة، بتقديم ما يواجههم من مشكلات وعقبات تحول دون توسعهم في مشاريعهم وتطويرها, ووعدهم بإيجاد الحلول اللازمة لهم بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وتركز النقاش خلال الاجتماع على الوضع الحالي لأسعار الدواجن وتشخيص الأسباب الحقيقية للارتفاعات الأخيرة في الأسعار ونقص الإمدادات من المنتج المحلي وأهم المشكلات والعقبات التي تواجه تطور صناعة الدواجن، ومرئياتهم للمستقبل لتحقيق الاستقرار من حيث الأسعار وكميات المعروض.

ودعا وزير التجارة منتجي الدواجن إلى تقديم مبادرات تسهم في تخفيض الأسعار وبالتالي تخفيف معاناة المستهلكين أسوة بما قدمه مستوردو الدواجن وأصحاب منافذ البيع الكبيرة, حيث وجدت هذه الدعوة صدىً إيجابياً من منتجي الدواجن الذين وعدوا باتخاذ ما يستطيعون من جهود لتخفيض الأسعار وتنظيم تعاملهم مع الموزعين.





طالب المسؤولين بتلمس احتياجات المواطنين والتسهيل عليهم
أمير الشرقية يوجه بإنشاء حلبة لسباق السيارات بالمنطقة


سبق- الدمام: 
وافق أمير الشرقية الأمير محمد بن فهد على إنشاء حلبة لسباق السيارات بالمنطقة مجهزة بأحدث التجهيزات وتتوفر بها وسائل الأمن والسلامة, كما وجه بتشكيل لجنة من الأمانة واللجنة السياحية بالمجلس لإيجاد مواقع مخصصة لممارسة السباحة بعدة مدن بالمنطقة.

وطالب أمير المنطقة الشرقية- خلال اجتماع مجلس المنطقة اليوم- بمتابعة المشاريع التنموية الجاري تنفيذها بالمنطقة ميدانياً، والتأكيد على المقاولين على إنجازها في أوقاتها المحددة كي تتحقق الاستفادة المرجوة منها، وأن يكون هناك تنسيق مباشر ما بين المسؤولين لإنهاء تصاريح العمل للمشاريع الحكومية بأسرع وقت, والرفع عن العوائق أولاً بأول للتوجيه بشأنها.

كما وافق على إنشاء حلبة لرياضة سباق السيارات وتشكيل لجنة لإيجاد مواقع مخصصة لممارسة رياضة السباحة في الدمام، والخبر، ورأس تنورة، والجبيل، والخفجي، والقطيف والعقير، تتوفر بها وسائل السلامة.

وأوضح وكيل إمارة المنطقة الشرقية المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة الدكتور سلطان بن ماجد بأن الأمير محمد بن فهد وجه خلال الاجتماع مسؤولي الأجهزة الحكومية بالمنطقة بالعمل على التواصل مع المواطنين واستقبالهم وتلمس احتياجاتهم ومطالبهم وإنهاء جميع العوائق التي تعترض سير معاملاتهم.






"الجوازات": قريباً.. إصدار جوازات المواطنين إلكترونياً

كشف مسؤول في المديرية العامة للجوازات عن تطبيق برنامج إصدار وتجديد جوازات المواطنين إلكترونياً قريباً، وذلك عبر خدمة "أبشر" والتي سجل فيها أكثر من 350 ألف مستفيد حتى الآن.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العقيد بدر المالك، أنه سيتم تفعيل هذه الخدمة من خلال مطابقة بيانات المستفيدين في بطاقة الهوية الوطنية، والمعلومات الموثقة في الأحوال المدنية، مع المعلومات التي سجلها المستفيد في "أبشر"، مبيناً أنه بعد تطبيق هذه الإجراءات لن تكون هناك إشكالية في التثبت من المعلومات الشخصية، وذلك بحسب "الحياة".






منع مواطنين من الاستقدام لمدة 3 سنوات بسبب المعاملة غير الإنسانية في حق العمالة

 
أصدر نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قرارين بمنع اثنين من المواطنين من استقدام عمالة أجنبية لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعد أن ثبت إخلالهما بالتزاماتهما التعاقدية، بجانب ما يقومان به من معاملة غير إنسانية تجاه بعض العاملين لديهما.

وذكرت الوزارة أنها تهدف من هذا الإجراء إلى الحد من التجاوزات التي تحدث من الأفراد والمنشآت تجاه العاملين الأجانب، وإلى القضاء من جهة أخرى على ظاهرة المتاجرة بالتأشيرات.




"الجوازات" تدرس تغيير مسمى"الإقامة" إلى "هوية مقيم" وتحويلها لـ5 سنوات بدلاً من سنتين


 
أكدت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر في المديرية العامة للجوازات، أن هناك دراسة يتم إجراؤها حالياً لإصدار رخص إقامة للمقيمين لمدة خمس سنوات بدلاً من وضعها الحالي لسنتين فقط، وتحويل مسماها الحالي إلى "هوية مقيم"، وذلك من خلال نظام "أبشر" الإلكتروني.

وفيما يتعلق بما يسمى بـ "العمالة السائبة" المنتشرة في الميادين وموقف إدارة الجوازات منها، ذكرت المصادر أن علاقة إدارة الجوازات بهم تقتصر على التأكد من حملهم لرخص إقامات نظامية سارية المفعول، حسب صحيفة "الجزيرة".






مصادر: الموافقة رسمياً على منح المرأة السعودية رخصة محاماة

 
أكدت مصادر مطلعة صدور الموافقة الرسمية على منح المرأة السعودية رخصة محاماة، بعد مناقشات عدة في هيئة الخبراء بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة.

وقالت المصادر إن وزارة العدل كانت قد اقترحت في خطابها المرفوع للجهة التنظيمية معالجة منح المرأة للرخصة بموجب نص انتقالي يحصر رخصة المحاماة للمرأة في قضايا الأحوال الشخصية، فيما انتهى رأي المجتمعين إلى إعطائها حق ممارسة المحاماة دون تخصيص نوعي، قياساً على إعطائها حق الوكالة عن غيرها مطلقاً دون تخصيص حسب مقتضى الحكم الفقهي في هذا الأمر ووفق المعمول به في المحاكم وكتابات العدل منذ نشأتها.

وأضافت المصادر بحسب صحيفة الرياض أن وزارة العدل تعمل على استكمال متطلبات نظام البصمة في جميع الدوائر الشرعية حتى يتم التأكد من هوية المرأة المحامية أمام القاضي وكاتب العدل دون إحراج الموظف المختص ولا إحراجها بطلب كشف وجهها للتحقق من هويتها، وهو ما لا تزال وزارة العدل في حرج منه عند إثبات هوية المرأة في المحاكم وكتابات العدل.




"التقاعد" و"التأمينات" تفوزان بمزاد جوهرة الشرق مقابل 768 مليون ريال

 
أعلنت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين بيع أرض مساهمة جوهرة الشرق من خلال المزاد المباشر بين المؤسسات الحكومية المستثمرة وثلاث من الشركات الاستثمارية التي تقدمت لشراء ثلاثة ملايين ومائتي ألف مربع تمثل كامل مساحة مخطط جوهرة الشرق بقيمة إجمالية بلغت 768 مليون بواقع 240 ريالا للمتر المربع لصالح المؤسسة العامة للتقاعد مناصفة مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بزيادة بلغت 27% عن السعر في المزايدة السابقة.

وأقرت اللجنة برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة رئيس اللجنة ترسية البيع على أعلى سعر وصلت اليه المزايدة بين المتقدمين والتي شهدت منافسة قوية بدأت بقيمة 200 ريال للمتر المربع حتى وصلت 240 ريالا لصالح المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع 50% لكل منهما.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة المساهمات العقارية كانت قد رفضت السعر المقدم لشراء أرض المساهمة في المزاد الذي أقيم منتصف شهر رمضان الماضي للبيع بالظرف المختوم لعدم مناسبة السعر الذي لم يتجاوز 188 ريالا للمتر المربع.





يجب ألا تقل عن 5000 ريال
إيقاف شهادات المدارس الأهلية الممتنعة عن زيادة الرواتب



أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالعزيز الهبدان، أن المؤسسة ماضية في تطبيق ما ورد في الأمر الملكي الكريم الذي حدد الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات في القطاع الخاص بمقدار 5000 ريال، وأن هذا الراتب هو أجر الاشتراك وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية، مبيناً أن المؤسسة هي الجهة المختصة رسمياً بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية، وأن النظام حفظ حق أصحاب العمل والمشتركين لتقديم ما لديهم من اعتراض للمؤسسة.
وأهاب بجميع ملاك المدارس الأهلية سرعة تعديل الأجور المسجلة بالتأمينات للمعلمين والمعلمات بحيث لا تقل عن 5000 ريال، مؤكداً أن المدارس التي لا تتجاوب مع ذلك ستعتبر مخالفة للنظام وستوقع عليها جميع العقوبات النظامية، ومنها عدم منح الشهادات التي تصدر عن المؤسسة، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً وربطاً آلياً بين المؤسسة وصندوق تنمية الموارد البشرية بهذا الخصوص، وحض المعلمين والمعلمات على أن يتأكدوا من قيام المدارس بتعديل أجورهم المسجلة لدى التأمينات بحيث لا تقل عن 5000 ريال لأن ذلك يخدم مصلحتهم ومصلحة أسرهم ويحفظ حقوقهم.
وأكد الهبدان على أهمية تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات الاجتماعية من سعوديين وغير سعوديين، مشيراً إلى أن ذلك يخدم مصلحة المشترك ويحفظ حقوقه وأسرته حيث أن احتساب المعاشات والبدلات يكون على أساس الأجر المسجل للمشترك لدى المؤسسة.




صحيفة: مخترق شبكة أرامكو يعمل لمصلحة دولة غربية وتم التوصل اليه


 
توصلت شركة "أرامكو السعودية" إلى "الهكر" الذي دمر شبكة الشركة خلال الفترة الماضية، بغرض سرقة معلومات مهمة ووثائق سرية.

وبحسب مصادر لصحيفة الحياة وصفت بالموثوقة، فإن "الهكر" قام بتنفيذ عمليته من إحدى دول أوروبا الشرقية لمصلحة إحدى الجهات في دولة غربية كانت تريد الوصول إلى بعض المعلومات المهمة في شركة "ارامكو السعودية".

وأشارت المصادر إلى أنه لم يعرف بعد حجم المعلومات التي توصل "الهكر" إليها، بسبب زرع "فايروس" دمر الأقراص الصلبة التي يتم حفظ المعلومات فيها.

جدير بالذكر أن شركة "أرامكو السعودية" تعرضت في الشهر الماضي لفيروس إلكتروني تخريبي، أثر في قرابة 30 ألف جهاز كمبيوتر مكتبي.




"التجارة" تشكر الأسواق المبادرة بخفض أسعار الدجاج المجمد .. ودواجن "الوطنية" تستجيب

 
قدمت وزارة التجارة والصناعة السعودية شكرها إلى كل من أسواق بنده والعثيم وثلاجات المنجم على مبادرتها بخفض أسعار الدجاج المجمد.

وأكدت الوزارة أنها ستعمل على بذل المزيد من الجهد للاستمرار في خفض الأسعار لصالح المواطن، بالتزامن مع إعلانها على صفحتها بموقع "تويتر" عن دخول شركة الوطنية ضمن قائمة الشركات المخفضة بالقول: "دواجن الوطنية تلبي دعوة الوزارة في تخفيض أسعار الدجاج لصالح المستهلك".

وقال الوزير توفيق الربيعة على حسابه الشخصي بالموقع ذاته: "أشكر المنجم والعثيم وبنده لمبادرتهم بخفض أسعار الدجاج. وسنبذل المزيد من الجهد للاستمرار في خفض الأسعار لصالح المواطن".

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت أمس عن تنسيقها مع أسواق العثيم وثلاجات المنجم لخفض أسعار الدجاج المثلج 10% بدءا من اليوم الاثنين قبل أن تعلن أسواق بنده بيعها كافة أنواع الدجاج المجمد بسعر التكلفة حتى نهاية العام الحالي 2012م.





"الغذاء والدواء" تحذر من منتج زعفران "سيرا" الإسباني

 
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام منتج زعفران سيرا (SIERRA) المصنع بدولة إسبانيا، لاحتوائه على ألوان صناعية غير مسموح باستخدامها.

وقالت الهيئة إنها سحبت عددا من عينات هذا النوع من الزعفران من الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية للتأكد من سلامتها ومأمونيتها للاستهلاك الآدمي، وتبين من نتائج التحاليل المختبرية لعينات الزعفران المسحوبة أن منتج زعفران سيرا SIERRA المنتج بدولة أسبانيا والمعبأ في عبوات بلاستيكية زنة (3) جرامات ويحمل تاريخ إنتاج مارس 2011 م وتاريخ انتهاء مارس 2014 م يحتوي على ألوان صناعية (تترازين Tetrazine E102) و(كارموازين Carmoisine E122) وهذا مخالف للمواصفة القياسية الخليجية الخاصة بالزعفران.

وأشارت إلى احتوائه كذلك على اللون الصناعي (بونشو Ponceau E124) غير المسموح باستخدامه حسب المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بالمواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية.

وأوصت الهيئة في بيان لها المستهلكين بتجنب استخدام هذا المنتج والتخلص مما لديهم منه، مؤكدة أنها قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب منتج الزعفران المذكور أعلاه من الأسواق المحلية.





القضاء على الفساد يرفع دخل الفرد في المملكة من 79 ألفا إلى 315 ألف ريال سنويا

 
أكد المدير العام للبحوث والدراسات الاقتصادية في مجلس الغرف التجارية الدكتور مغاوري شلبي، أن القضاء على الفساد المالي والإداري في المملكة سيساهم في رفع متوسط دخل الفرد السعودي من "78,75" ألف ريال إلى "315" ألف ريال سنوياً، مشيراً إلى ارتفاع مؤشر الفساد خلال السنوات الماضية.

وكشف مغاوري أن القطاع الخاص بالمملكة ينفق سنوياً على "الرشاوي" ما يتراوح بين 20 إلى 30 بليون دولار، بينما تبلغ فاتورة الفساد حسب تقارير البنك الدولي حوالي "2" تريليون دولار.

وكان مؤشر الفساد بالمملكة في قياس المؤشر العالمي خلال عام 1997 نقطتين فقط، وفي عام 2003 بلغ "4.5"، بينما تراجع خلال عام 2006 إلى "3.3" نقطة، إلا أنه ارتفع مرة أخرى في عام 2010 إلى "4.7" نقطة، مما وضع المملكة في المرتبة الـ50 بين دول العالم في الفساد وفي المرتبة السادسة بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.





قال لـ "سبق" إن المواطن الذي لا يملك شبراً من الأرض أكثر ولاء ممن يملكون الملايين
آل مجثل: حضور المسؤول للشورى "تقليعة".. وما يحدث في يوم الوطن احتقان وليس احتفالاً



- مكاتب الاستقدام تتآمر "خفية" على المواطن السعودي وتبتزه ووزارة العمل تتفرج.
- لم يكن هناك وقت كافٍ لعرض الكثير من الشكاوى والاقتراحات على الربيعة.
- عندما يأمن مَنْ وضع يده على المال العام تكتمل المصيبة وتعظم الرزية.
- تمنيتُ أنظمة تضبط سلوكيات مجتمعنا مثل بريطانيا.
- عتق الرقاب مكَّن أهل الإجرام من معاودة إجرامهم وبعضهم جمع الملايين منها.
- لا بد من إيجاد نظام جديد يعاقب المتجاوزين من رجال الهيئة .
- المصلحة العامة للوطن والمواطن فوق أي اعتراض من أي فئة في المجتمع.
- كيف نطوِّر صحافتنا المحلية وبعض رؤساء التحرير لهم 40 سنة فيها؟
- الاستثمار الأجنبي تجربة فاشلة.
- عيب المجتمع السعودي الطيبة الزائدة.
- الله حاور إبليس فلماذا لا تتحاور التيارات الفكرية فيما بينها .
- الوسط الرياضي مريض ومليء بالميكروبات والطفيليات.
شقران الرشيدي - سبق - الرياض:
طالب عضو مجلس الشورى الأستاذ عبد الوهاب آل مجثل بالتضحية ببعض المسؤولين، ولا أن يُضحَّى بالشعب السعودي؛ لأن هناك قرارات اتُّخذت من قِبل هؤلاء المسؤولين لها نتائج كارثية وتأثيرات، عانى منها الكثير من أفراد المجتمع.

وقال آل مجثل في حواره مع "سبق": "إن ما يحدث في يومنا الوطني ليس احتفالاً وإنما احتقاناً؛ لأن الشباب لا يستطيع أن يعبِّر عن رأيه، ولا أن يُرضي طموحه، ولا أن يُحقق رغباته".

وأكد آل مجثل أن مكاتب الاستقدام تتآمر بشكل خفي مع المكاتب الخارجية لابتزاز المواطن السعودي، في حين أن وزارة العمل تتفرج.

وتناول الحوار مع آل مجثل العديد من المحاور المهمة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والرياضي والأمني، وهموم المجتمع والشباب وقضاياه الملحة.. فإلى تفاصيله:

* كثيراً ما تثير الجدل بتصريحاتك وآرائك الجريئة.. فهل أنت شخص مختلف أم أن لك رؤية أخرى للأشياء؟
- لستُ شخصاً مختلفاً.. وإنما هكذا أنا، أحب دائماً أن أرمي بحجري في المياه الراكدة، وآرائي ليست رؤية شخصية، وإنما هي رؤية مجتمع، الكثير من أفراده لا يستطيع التعبير عن رأيه.

* في احتفالات اليوم الوطني برزت لنا ممارسات صبيانية، وتخريب ورقص وعبث.. هل يعني ذلك أننا نفتقد ثقافة الفرح، ولا نعرف كيف نعبِّر عنه؟
- أنا لا أرى أن ما يحدث في يومنا الوطني "احتفال"، وإنما "احتقان"؛ فماذا تريد من شباب لا يستطيع أن يعبِّر عن رأيه، ولا أن يُرضي طموحه، ولا أن يُحقق رغباته؟.. ما يحدث في يومنا الوطني رسالة تدعو إلى ضرورة شغل أوقات فراغ أكثر من 70% من الشعب، بما يعود عليهم بالنفع.. من خلال توفير فرص العمل، وزيادة فرص الابتعاث، وتطوير الذات، ودعم مؤسسات المجتمع المدني، وإنشاء نوادي الأحياء؛ لتكون بيتاً لأهل الحي، يناقشون فيها قضاياهم ومشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وتعزيز دور الفتاة في التنمية من خلال توفير فرص العمل ودعم المؤسسات الصغيرة والناشئة المهتمة بالأنشطة والأغراض النسائية، وقَصْر العمل فيها للنساء.. عندما يحدث كل ذلك ستجد أن احتفالنا بيومنا الوطني سيكون مختلفاً بقدر ما يهبه هذا الوطن لأبنائه وبناته.

* متى يكون الولاء للوطن فقط وليس للمنطقة أو القبيلة والإقليم؟
- يكون الولاء للوطن متى كان معيار تقييمك مقترناً بما تقدمه أنت للوطن، وكذلك بما يقدمه لك الوطن. كيف تريد من مواطن أن يدين بالولاء لوطن لا يملك فيه شبراً، ومع ذلك فإنه في الحقيقة أكثر ولاء بفطرته ممن يملك عشرات الملايين من الأمتار في شتى بقاع الوطن.

* لماذا نجد بعض أعضاء مجلس الشورى "نجوماً" في التصريحات الإعلامية المثيرة، لكنهم داخل المجلس "هادئين"، ولا تأثير لهم على التوصيات؟
- لا أعلم كيف جزمت بأنهم هادئون في الداخل ولا تأثير لهم على التوصيات.. فما يحدث في الخارج هو انعكاس لما يحدث في الداخل، وبعض أعضاء المجلس الفاعلين والمتفاعلين يضطر في بعض الأحيان إلى إثارة بعض الأمور في الخارج لعجزه وعدم قدرته على فعل شيء في الداخل.

* يتساءل كثير من المتابعين عن دواعي حضور المسؤول إلى مجلس الشورى.. هل هو للمساءلة والمناقشة الصريحة أم ليلقي كلمة، ويذكر أرقاماً وإنجازات، ثم يرحل إلى حال سبيله؟ أين المواجهة والتساؤلات؟
- حضور المسؤول إلى مجلس الشورى – من وجهة نظري – تقليعة، نقلِّد بها بعض المجالس التشريعية في كثير من دول العالم، التي تستدعي الوزير للمساءلة؛ لينتج من تلك المسألة منحه الثقة أو حجبها عنه. بينما تنعكس عندنا الآية؛ فنحن لا نملك أن نحجب الثقة عن أحد؛ وهو ما يدفع ذلك الأحد إلى عدم الحرص على اكتساب ثقتنا.. هذا باختصار واقع مجلسنا.

* متى يترسخ لدينا مفهوم "استقالة المسؤول" عندما يعجز عن تحقيق الأهداف المطلوبة منه؟
- متى عَلِم المسؤول أن هناك مَنْ يحاسبه ويراقبه ويُسائله عندئذ سيشعر بالمسؤولية الملقاة على عاتقه. أما وقد أَمِن العقوبة فمن الطبيعي أن يسيء الأدب.

* ينتقد أعضاء مجلس الشورى وزارة الصحة كثيراً، وعندما استُضيف وزير الصحة في المجلس مؤخراً لم تُثَر أمامه قضايا وشكاوى المرضى، لماذا خذلتم المواطنين؟
- لم يكن هناك وقت كافٍ لعرض الكثير من الشكاوى والاقتراحات.. فقد حضر معاليه ليقرأ علينا تقريراً عن أعمال وزارته، جاوز العشرين صفحة، في حين لم يتسع الوقت المخصص لمزيد من البحث والتقصي مع معاليه حيال شكاوى وآمال المواطنين، وتم تقديم تلك الشكاوى والاقتراحات على شكل أسئلة مكتوبة، سُلِّمت إلى معاليه بعد انتهاء الجلسة!!

* كيف ترى "الفزعات" والتبرعات بدفع الملايين لإطلاق سراح المحكومين بالقصاص؟
- لي وجهة نظر شخصية في هذا الموضوع، فأنا ممن يرى أن السعي في عتق الرقاب إذا لم يكن لوجه الله تعالى وإنما مقابل ملايين الريالات هو تعطيل حد من حدود الله، ففي الوقت الذي جعل الله لنا في إقامة الحدود حياة نجد في الوقت ذاته أن البعض ثَرِي على حساب إزهاق حياة البعض، وتمكين أهل الإجرام من معاودة إجرامهم، فيكفي أن تعلم أن اثنَيْن ممن تم العفو عنهم وتم إطلاق سراحهم مقابل ملايين الريالات قد عادا إلى السجن مرة أخرى في قضايا قتل أخرى.. وهذا مثال فقط، وما خفي كان أعظم، بل – ولعلمك - هناك مَنْ امتهن مثل هذه المهنة وثَرِي على حسابها، بل بلغ من ثرائه مبلغاً، دفعه لأن يشتري "مزيونة" من مزاين الإبل بتسعة ملايين ريال سعودي. أنا يا أخي مع وقف مثل هذه الممارسات، وتوجيه المبالغ المالية التي تُصرف فيها إلى برامج مجتمعية، تسعى إلى تطوير الذات، وتوفير فرص العمل، والقضاء على الفقر.


* إلى أي مدى انعكس تأثير عملك الأمني على مسارات حياتك؟
- أعاني كثيراً من فرط الحساسية تجاه كل جديد بسبب ذلك، كما أتوجس كثيراً، وأعيش حالة من القلق والتفكير الكثير في كل ما أنوي فعله، ولمثل تلك الهواجس إيجابيات وسلبيات، لكني في النهاية أُغلّب درء المفاسد على جلب المصالح.

* طالبتَ في تصريح سابق بـ"التضحية ببعض المسؤولين ولا أن يُضحَّى بالشعب السعودي"، ماذا تقصد؟
- هناك الكثير من القرارات التي اتُّخِذت من قِبل بعض المسؤولين، كان لها نتائج كارثية وتأثيرات تبعية، عانى منها الكثير من أفراد المجتمع؛ ما جعل المواطن يدفع ضريبة خطأ المسؤول، وسيبقى الحال كذلك طالما لم تكن القرارات قرارات مؤسسية، تقوم على دراستها وإقرارها مؤسسات متخصصة، أعضاؤها من أفراد الشعب، يراعون المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

* قلتَ ذات مرة: "وزارة العمل هي الوزارة الوحيدة في العالم التي تشجِّع الوافدين على الانتقال من عمالة مقيمة بطرق شرعية إلى عمالة مخالفة".. هل أوضحت أكثر؟ وما مآخذك على أداء الوزارة بشكل عام؟
- أليست وزارة العمل هي التي تمنع تجديد إقامة الوافدين؛ لتحولهم بذلك إلى مقيمين بطرق غير مشروعة؟.. أليست وزارة العمل هي التي امتنعت عن قبول بلاغات الهروب بحجة أن أصحاب العمل يقعون في النطاقَيْن الأحمر والأصفر؟.. أليست وزارة العمل هي من فرضت الكثير من القيود على أصحاب العمل بحجة السعودة في أعمال امتنع السعوديون عن العمل بها؛ ليضطر صاحب العمل إلى الاستعانة بالعمالة الوافدة، مخالفة كانت أو نظامية؛ ليسير عمله في ظل امتناع السعودي عن العمل؟.. أليست وزارة العمل هي من جعل من المواطن أقلية في ظل فتحها الباب على مصراعيه لبعض الشركات الكبيرة في استقدام ما تشاء من العمالة الوافدة، تحت ذريعة النطاقات؟.. أليست وزارة العمل مع هيئة الاستثمار هي من فتح المجال على مصراعيه للمستثمر الأجنبي بأن يأتي بأبناء جلدته وأقاربه وأبناء عشيرته تحت اسم التسهيل للاستثمار الأجنبي، ودون حدود؟.. إن من أبرز المآخذ على وزارة العمل أنها تسعى إلى معالجة الكثير من القضايا الوطنية بأساليب ارتجالية وعشوائية، ودون دراسة وتمحيص لآثارها المستقبلية.

* مارستَ الكتابة في عدد من الصحف السعودية، ما أكبر مشكلة تواجهها الصحافة المحلية؟
- لا أعلم – حقيقة – ما المعايير التي يرى بعض رؤساء تحرير الصحف وجوب توافرها في الكاتب الصحفي؛ فمن الثابت أن بعض رؤساء تحرير تلك الصحف، وبدعم بعض رؤساء مجالس الإدارات، لا يجيد الحديث فضلاً عن الكتابة، في الوقت الذي يجعل من نفسه معياراً لتقييم مستوى الكاتب؛ وهو ما أفرز لنا كتابات وكتّاباً سطحيين ذوي أطروحات ساذجة وأفكار بالية.. وهذه أكبر مشكلة أواجهها عند كتابتي لبعض الصحف.

* هيئة الصحفيين السعوديين.. كيف يمكن تفعيلها؛ ليكون لها مواقف أكثر إيجابية من قضايا الصحافة المحلية؟
- لا يمكن بأي حال من الأحوال تفعيل دور هيئة الصحفيين في ظل سيطرة رؤساء تحرير الصحف على مقاعدها، وتصنيف نطاق جمعياتها العمومية بما يتوافق مع أهواء رؤساء تحرير الصحف. ولو كان لي من الأمر شيء لمنعت رؤساء تحرير الصحف من المشاركة في عضوية مجلس إدارتها، ولسننت لها تنظيماً يجعل منها هيئة تهتم بتطوير أداء المهنة والممتهنين لها، وتمكين الأكثر كفاءة ومهنية من تولي رئاسة تحرير الصحف.. كيف نريد لصحافتنا المحلية أن تتطور في ظل احتفال البعض من قياداتها بمرور أكثر من أربعين سنة على رئاسته لتحرير صحيفته التي أصبحت تسمى باسمه؟

* ينتقد بعض المواطنين سلبية مجلس الشورى في جوانب عمله وأدائه، وحتى في ضعف تفاعل أعضائه مع هموم الناس وقضايا المجتمع.. بماذا ترد على تلك الانتقادات؟ وماذا ينقص المجلس حالياً؟
- سوف يظل النقد موجوداً والعيب موجوداً طالما لم يتحول المجلس من مجلس استشاري إلى سلطة تشريعية، وطالما لم يُتَح لأفراد الشعب اختيار من يمثلهم في عضويته وفقاً لضوابط يتم إقرارها، يستطيع من خلالها ولي الأمر توجيه ذائقة الشعب وتطوير ملكاته في اختيار الكفاءات المتميزة والقادرة على التعبير عما يُصلح حال الرعية والراعي.

* يشتكي المواطن من غلاء أسعار الأراضي، وارتفاع إيجار الوحدات السكنية، والمواد الغذائية، وفواتير الخدمات والسلع، وعدم وجود فرص عمل ملائمة.. إلخ. في رأيك، ما "خارطة الطريق" لعلاج مثل هذه المشاكل؟
- خارطة الطريق تكمن في القضاء على مسألة "الاحتكار".. وإلزام الإقطاعيين بدفع ضرائب لخزينة الدولة، تُصرف على تطوير مشاريع الإسكان والتوسع في دعم وإنشاء أفرع لمصلحة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري، وإنشاء محاكم متخصصة لذلك، والتشهير بطالبي الثراء على حساب صحة المجتمع وسلامته، والتوسع في إنشاء مؤسسات مجتمع مدني متخصصة، تمارس دور الرقابة على المؤسسات الحكومية.

* قريباً ستتبوأ المرأة السعودية مقعدها في مجلس الشورى، كيف ترى مستقبل عمل زميلتك المرأة في لجان المجلس؟
- ليست المرأة بأفضل حالاً من الرجل؛ فما عجز عن فعله الرجال لن تستطيع فعله النساء. والمشكلة - يا سيدي - ليست في المرأة ولا الرجل؛ المشكلة في أدوات العمل؛ فطالما لم يكتسب المجلس صفة السلطة التشريعية سيظل حال المرأة والرجل كما السابق.

* على الرغم من الميزانية الضخمة التي تُخصَّص لقطاع التعليم لا نزال نشكو من مشكلة المدارس المؤجَّرة، وعدم تطوير المناهج، وضَعْف تهيئة المعلمين والمعلمات، وتدني مستوى الإدارة المدرسية.. إلخ. في رأيك متى نحل هذه الإشكالية؟
- المعادلة سهلة، والإجابة واضحة، فعندما توفر المال اللازم لعمل شيء ما، ثم لا يُعمل عندها، ينحصر الخطأ في الإهمال فيمن وضعتَ في يده المال.. ونحن – للأسف - نتلف الكثير من المليارات بوضعها في يد من يعمل على تبديدها بسوء تصرفاته وارتجاليته وانفراديته.. والأعظم و"الأطم" عندما يأمن من وُضع في يده المال من المساءلة والمعاقبة؛ عندها تكتمل المصيبة وتعظم الرزية.




تاجر السلاح السابق "عدنان خاشقجي" يتهيأ لنشر كتاب يتحدث فيه عن علاقاته السياسية

 
يعتزم وسيط صفقات السلاح السابق "عدنان خاشقجي" اصدار كتاب يتحدث فيه عن علاقاته السياسية وعالم المال والأعمال والصفقات ، ولكنه لن يتطرق فيه لحياته الخاصة التي اتسمت بالكثير من الصخب والاثارة والزيجات الباهظة التكاليف.

جاء ذلك عبر مقتطفات نشرتها "ايلاف" لحديث جمعه بالصحفي عثمان العمير. ووصف العمير خاشقجي بأنه لايزال يحتفظ بحيويته الفكرية ومتابعة الأحداث عن كثب رغم تجاوزه السبعين من العمر.

وكان اسم "خاشقجي" لمع في عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي وذلك بالأداور التي قام بها كوسيط لبيع الأسلحة وكان من أهم زبائنه كبرى شركات السلاح الأمريكية مثل "لوكهيد" و "رايثون" و "نورثروب". واعتبر لسنوات واحدا من أغنى الرجال في العالم.

وقال خاشقجي أنه لايزال يعمل ممثلا لشركات أجنبية كما أن لديه مشاريع كثيرة من بينها "مدينة خضراء" بين مكة وجدة





في ندوة بعنوان (النزاهة ومعركة الفساد)
الشريف:نحمي الموظف المبلغ من أي ضغوط من جهة عمله


حضر الأستاذ محمد الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ندوة في النادي الأدبي بالرياض، تحت عنوان (النزاهة ومعركة الفساد)، شهدت حضوراً جيداً من الرجال وشحيحاً من النساء، وتطرق الشريف لآلية عمل الهيئة وكيفية تقديم البلاغات، مهيباً بالدور التوعوي لأئمة المساجد وخطبائها، ودور المدرسة والمنزل في التعريف بالفساد، مشيراً إلى أن 30 % من المساعدات الإنمائية لا تصل إلى وجهتها النهائية بسبب الفساد، حسب ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة.
وأكد الشريف أن الهيئة ستتكفل بحماية الموظف المبلغ عن جهة عمله، وستحميه في حال تعرضه لأي نوع من أنواع الضغوط، كما أنها تكفل له حرية تداول المعلومات عن شئون الفساد بين عامة الجمهور ووسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعية، وأن مبدأها حرية النشر، ماعدا ما يتعلق بأمن الوطن، موضحاً أن الهيئة تتلقى في اليوم الواحد ما يربو عن 100 بلاغ نسبة منها لا تدخل ضمن مهام الهيئة، كما يردها نسبة من البلاغات الكيدية ولكنها ليست بالنسبة الكبيرة، حيث إن لائحة البلاغات تحد منها كثيرا، فيشترط عند ذكر البلاغ أن يذكر اسم الشخص كاملا وسجله المدني ويتم التواصل معه للتأكد من بعض الأمور.
وذكر الشريف أن الهيئة لاحظت عدم التزام الجهات الحكومية بمواصفات المشاريع التي تنشئها، وقال لا يوجد إشراف كامل من قبل الجهات ومتابعة مستمرة للمقاولين، مشددا على أن الفساد خفي والهيئة لا تستطيع ملاحقته ما لم يتم إبلاغها أو عن طريق جولاتها الرقابية التي لن تمكنها من مراقبة كل المشاريع على مستوى المملكة، وصنف الالتفاف على الأنظمة وتسمية الأشياء بغير أسمائها فساد، مناشدا المواطنين بمساعدة الهيئة في الكشف عن مواطن الفساد.
ورأى الشريف أن فكرة دمج عمل مكافحة الفساد مع ديوان المراقبة وهيئة الرقابة سيغرق عمل كل جهة دون جدوى مرجوة، حيث إن لكل جهة عملها فديوان المراقبة يختص بالأموال وهيئة الرقابة تختص بالأمور الإدارية، بينما مكافحة الفساد يختص دورها في الحيلولة من وقوع الفساد والكشف عنه. حسب (الرياض).







"السديس": القول بأن بئر زمزم جف ماؤها أو انخفض تشكيك في قدرة الله وحكمته

 
اعتبر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس المزاعم التي يرددها البعض بأن بئر زمزم جف ماؤها أو انخفص مستواه تشكيك في قدرة الله وحكمته البالغة، نافياً في الوقت ذاته أن يكون ماء زمزم قد خلط بأي ملوثات، كما يشيع البعض.

وأكد الشيخ السديس أن الجهات المعنية تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع هيئة المساحة والجيولوجيا ومكتب الزمازمة الموحد للحفاظ على ماء زمزم من الملوثات، وفقاً لصحيفة "المدينة".

وقال السديس، إن ماء زمزم مبارك، مشيراً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إنه طعام طعم وشفاء سقم"، مضيفاً أن زمزم آية من آيات الله، وسيظل عيناً معيناً لا ينضب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.





تبرأن من قاتلة (تالا) وشكّكن في صحة عقلها
العمالة الإندونيسية: الشائعات لن تهدم علاقتنا بالأسر السعودية


أكد عدد من العمالة الإندونيسية أن ما يسمى بـ "رسالة الانتقام" التي راجت أمس عبر "الواتس آب" ليست سوى مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة تحاول إحداث شرخ في العلاقة بين العمالة الإندونيسية والمجتمع السعودي، وتشويه صورة العمالة، مؤكدين براءتهم من مثل هذه الرسائل المزعومة، ومعربين عن إدانتهم التامة للجريمة البشعة التي ارتكبتها الخادمة التي يجب أن تنال عقوبتها الشرعية.
وكانت رسالة راجت أمس عبر "الواتس آب" تشير إلى اتفاق الخادمات على تخصيص يوم الثامن من أكتوبر للقيام بما وصفوه بالانتقام من العائلات السعودية وقتل الأطفال والتخريب، انتقاماً للخادمة قاتلة الطفلة تالا، لكن السائقين والخادمات الإندونيسيات الذين أقروا بأنهم سمعوا بالشائعة، اعتبروا وعي المجتمع السعودي هو الكفيل بدحضها، مشيرين إلى أنهم يعملون في المملكة منذ سنوات ولم تحدث منهم تصرفات جماعية غير لائقة، فيما اعتبروا ما أقدمت عليه الخادمة قاتلة الطفلة تالا تصرفاً فردياً لا يعبر عن أي خادمة أو عامل إندونيسي يعمل في المملكة.
واستغرب "رزجال" وهو سائق لدى إحدى العائلات السعودية من تداول مثل هذه الأخبار، مشيراً إلى أنه لم يصدق مثل هذه الشائعات لأنها لا تمثل الغالبية من العمالة الإندونيسية، في حال ثبوتها، مؤكدا أنها لا تخرج عن كونها كذبة تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكدت الخادمتان "سنتون" و "سوكانو" أنه يجب ألا تعمم مثل هذه الأخبار على كافة الخادمات بافتراض صحتها، وإن كانا لا يشكان لحظة واحدة في أنها شائعة لا أساس لها من الصحة. 
وأقر "عارف" حارس إحدى البنايات بأنه سمع عن مثل هذه الأخبار، لكنه لم يتلق أي رسالة من أي جهة تشير إلى ذلك، مؤكدا أنها شائعة هدفها تشويه صورة العمال والعاملات الإندونيسيات لدى الأسر السعودية.
وأشارت الخادمة "هاتيك" إلى أنها سمعت مثل هذه الأخبار ولكنها غير مبالية بذلك، لأنها تعلم أن العمالة الإندونيسية تكن كل تقدير للأسر السعودية، ولا يمكن أن يكون هناك أي نوع من الانتقام، مشيرة إلى أن الخادمة التي قتلت الطفلة تالا ارتكبت جريمة بشعة يجب أن تعاقب عليها، ولا تقرها أي شريعة أو أخلاق، وهو تصرف فردي، فيما الجميع يحترم الأنظمة السعودية.

وتبرأت خادمات آسيويات عن فعلة قاتلة الطفلة تالا في ينبع وطالبن بإيقاع أقصى عقوبة على الفاعلة حتى تكون عبرة لغيرها، وقلن إن ما ارتكبته المتهمة من جرم لا يغتفر وتستحق عقوبة الشرع، وطالبت أخريات بضرورة التحقيق مع المتهمة وصولاً للحقيقة والبحث عن دوافع جريمتها والتقصي عن حالة المتهمة العقلية والنفسية لأن ما ارتكبته من جرم لا يقدم عليه إلا مريض موغل في المرض. حسب (عكاظ).






الهدلق يكشف أن العام القادم سيشهد تعيين عدد مماثل
جمعية التحفيظ بالرياض: وظفنا 500 معلم هذا العام

عبدالعزيز العصيمي-سبق – الرياض: 
أعلن أمين عام الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالرياض الشيخ إبراهيم الهدلق أنه تم تعيين 500 معلم هذا العام, كاشفاً أن العام القادم سيشهد تعيين عدد مماثل, موضحاً أن الجمعية تضم 11 ألف معلم ومعلمة على قائمة الانتظار ويحتاجون إلى التعيين

وأكد خلال اللقاء الثالث لمشرفي الحلقات القرآنية الذي عقد أمس بجامع الملك خالد بأم الحمام، أن أبواب الجمعية مفتوحة للمشرفين والمعلمين وأولياء الأمور، داعياً للتواصل المباشر لحل أي مشاكل يمكن أن تعوق الحلقات.

وأوضح الشيخ إبراهيم الهدلق أن العام القادم سيشهد تركيز الجمعية على الميدان (حلقات التحفيظ) بعد أن انتهت من البنية التحتية للجمعية من النواحي الإدارية والمالية والتنظيمية التي ستكون داعماً كبيراً لحلقات التحفيظ, موضحاً أن الـ 500 معلم الذين تم تعيينهم يحتاجون إلى أكثر من 3 ملايين ريال سنوياً وأن الجمعية بها أكثر من 7 آلاف معلم وأربعة آلاف معلمة ما زالوا على قائمة الانتظار ويحتاجون إلى التعيين.






داعية سعودي يصلي على والدته ظهراً ثم يقدم درسه مغرباً

 
قام داعية سعودي وخطيب أحد المساجد بمدينة أبها بالصلاة على والدته بعد ظهر أمس، ثم بعد أن واراها الثرى توجه إلى طلابه في صلاة المغرب ليشرح لهم "الوقف" من "زاد المستقنع".

وكان الدكتور سعد بن سعيد الحجري خطيب جامع البخاري بأبها قد انتقلت والدته إلى رحمة الله تعالى صباح أمس الأحد، وصلي عليها بعد الظهر بجامع الراجحي في أبها إلا أنه نشر عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" تنويهاً خاصاً لطلبة العلم عن استمرار الدروس المعتادة وأنها لن تتوقف بسبب العزاء، حيث سيتقبل العزاء في الأوقات الأخرى.

وقال الشيخ على صفحته الشخصية: "تنويه لطلاب العلم: استمرار الدروس العلمية المعتادة في مسجد آل غليظ ولن تتوقف أبداً بسبب العزاء ويتقبل العزاء في الأوقات الأخرى"، مبررا تصرفه هذا بأنه لبيان أهمية تبليغ العلم.





سعودي احترف الغناء لمدة 8 سنوات يتحول لداعية يمارس "الرقية الشرعية"


أكد أحد الرقاة البالغ من العمر 48 عاماً أنه قبل عقدين من الزمان كان قد احترف الغناء الشعبي لمدة "8" سنوات، مسجلاً خلالها "9" جلسات فنية، إلا أن نقطة تحول كبرى حدثت له بعد أن استمع لمحاضرة في "حضن القلوص" بمحافظة خميس مشيط لأحد المشايخ المعروفين وكانت بعنوان "الشباب والغفلة"، مما دفعه إلى التوبة والابتعاد عن المعازف، ويمارس الرقية الشرعية.

وأوضح الراقي علي بن يحيى البشري، في حديث مطول نشر بصحيفة "الوطن"، أن بدايته كانت مع كتاب "الصارم البتار للتصدي للسحرة والأشرار" لوحيد بالي، الذي تضمن بعض الآيات التي تخص الرقية، قام بجمعها وبدأ بالرقية لنفسه وعائلته ثم زملائه.

ويتابع البشري، بأنه بعد نجاح الفكرة وظهور الشفاء على من رقى عليهم، وسع الفكرة وخصص عصر كل يوم جمعة للرقية الجماعية دون مقابل، وذلك في مكتبه الذي أقامه في منزله بقرية "العسرات".

وأضاف إنه بعد اعتزاله الغناء وتدينه والتزامه، قرر إكمال دراسته الجامعية، فتخصص في اللغة الإنجليزية، مما أهله للدعوة وسط الجاليات الأجنبية، كاشفاً عن إسلام الكثيرين على يده.





إسلام "قس" أمريكي وقدومه إلى المملكة لأداء فريضة الحج

أشهر "قس" أمريكي من أصل كوري، إسلامه مؤخرا، ونوى أداء فريضة الحج هذا العام فانضم لقافلة حجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن القس توجه لسفارة المملكة في سيئول وأبدى رغبته في دخول الإسلام، فتم مساعدته وتلبية رغبته، ثم أطلق على نفسه اسم "عبد الوهاب جون".

من جانبه أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين في كوريا الجنوبية أحمد البراك أن "عبد الوهاب جون"، أشهر إسلامه عقب حفل رعته السفارة، مشيرا إلى أن عدد الذين أشهروا إسلامهم في كوريا الجنوبية هذا العام بلغ 39 شخصا.





مواطن يدعي أمام القضاء بأن فكرة "ساعة مكة" تخصه لكنها نسبت إلى غيره

 
تقدم مواطن يدعى نايف مطير العنزي بدعوى قضائية ضد إمارة مكة المكرمة، مفادها أن الإمارة حجبت فكرته بإنشاء "ساعة مكة" التي تقدم بها قبل "13" عاماً، مشيراً إلى أن تدشين الفكرة مؤخراً باسم مهندس فرنسي يعتبر تعدياً على حقوقه الأدبية والفكرية.

حيث بدأت الدائرة الثامنة بديوان المظالم بمكة المكرمة بالنظر في الدعوى، التي يقول صاحبها إنه تقدم باقتراح لأمير منطقة مكة آنذاك الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ، رحمه الله، عام 1420هـ الذي أيد الفكرة وطلب تقديمها بخطاب رسمي، مضيفاً أنه لا يزال يحتفظ بخطاب تحويل المقترح من إمارة مكة إلى أمانة العاصمة المقدسة رسمياً لدراسته، وفقاً لصحيفة "الحياة".

يشار إلى أن ساعة مكة تم تدشينها قبل عامين بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، وهي تعتبر أطول ساعة في العالم.





في تقرير وزارة التجارة لمتوسط أسعار السلع الاستهلاكية
كيلوجرام النعيمي بـ 74 ريالاً في حفر الباطن و 45 في الدمام

سجلت أسعار اللحوم المحلية والمستوردة مستويات قياسية، متأثرة بموجة ارتفاع أسعار الدواجن، حيث وصل سعر اللحم المذبوح النعيمي للكيلوجرام 74 ريالاً في حفر الباطن، وذلك خلال أسبوع، حسب ما أشارت وزارة التجارة والزراعة لمتوسط أسعار السلع الاستهلاكية، بينما في الرياض وصل سعره إلى 59 ريالاً، وفي بريدة 65 ريالاً، والدمام 45 ريالاً.
ووصل أعلى سعر للحم المجمد الأسترالي (كجم) 50 ريالاً في أبها، و30 ريالاً في الدمام، و36 في الجوف، ويشهد السوق موجة تذبذبات في أسعار اللحوم والدواجن في مختلف المناطق.
وأيضاً شهدت أسعار العديد من السلع الغذائية بالسوق المحلية ارتفاعات متوالية خلال الفترة الأخيرة طالت اللحوم الحمراء والدواجن المستوردة والدقيق الأبيض والحليب وبعض أنواع الأرز بلا أسباب واضحة لهذه الارتفاعات.






حرمان 133 ألف مشجع من حضور مباراة الاتحاد والأهلي

 كشفت مصادر مطلعة عن أن الطلب على تذاكر مباراة الذهاب بين الاتحاد والأهلي في نصف نهائي دوري أبطال آسيا والذي سيقام فى 22 أكتوبر من الشهر الحالي فى موقع الاتحاد الآسيوي وصل إلى 150 ألف طلب، وأضافت المصادر أن الطلب الكبير على المباراة وصل من 6 دول مجاورة بما نسبتة 10 %، فيما النسبة الأكبر من الجماهير السعودية عامة والناديين بصفة خاصة، وقالت إن الطلب الكبير نابع من شعبية الفريقين على المستوى القاري والمحلي.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي إن الطلب الكبير على التذاكر يدل على شعبية الناديين، إلا أن هناك سعة محددة للملعب تفرض عليهم الالتزام بالعدد المتاح لسعة الاستاد، وأشار إلى أن المكتب بانتظار طلب شركة صلة لطباعة 17200 تذكرة هي السعة الحقيقية لملعب الأمير عبدالله الفيصل، مضيفا أن العدد الفعلي لجمهور الناديين سيقرره المراقب الآسيوي والذي سيحضر فى 19 أكتوبر والذي سيعتمد على النواحي الأمنية وسلامة الجماهير وهو من يقر أن احتساب النسبة المئوية لجماهير الأهلي بـ 8 % (1500) مشجع أو 20 % (2300) مشجع أهلاوي، منوها بأنه سيكون هناك بوابة واحدة فقط لدخول الجماهير الأهلاوية في الذهاب والعكس في الإياب.





المنتخب السعودي يواجه العراق والصين في تصفيات كأس آسيا 2015

 
أسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس آسيا 2015 والتي جرت في مدينة ملبورن الاسترالية عن وقوع المنتخب السعودي لكرة القدم في المجموعة الثالثة مع كل من العراق والصين وأندونيسيا.

ويشارك في البطولة 20 منتخباً يمثلون المناطق المختلفة في قارة آسيا، حيث تم تقسيم المنتخبات على خمس مجموعات يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة بالاضافة إلى منتخبين سيتأهلان كأفضل ثالث مرتبة.

وجاءت المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الأردن - سوريا - عمان - سنغافورة
المجموعة الثانية: إيران - الكويت - تايلند - لبنان
المجموعة الثالثة: العراق - الصين - السعودية - أندونيسيا
المجموعة الرابعة: قطر - البحرين - اليمن - ماليزيا
المجموعة الخامسة: أوزبكستان - الإمارات - فيتنام - هونج كونج







صحيفة الرياض تهاجم شركة لبنانية صنفت صحيفة الجزيرة الأكثر انتشارا-صور


تحت عنوان "«الرياض» تنأى بنفسها عن المهاترات.. وتكشف حقيقة تضليل «إبسوس» في نسب توزيع الصحف الذي نشرته «الجزيرة»" قالت "الرياض" بعصبية شديدة أن العالم المتقدم يعتبر علم الإحصاء من أهم العلوم التي تعتمد عليها الدول في رسم خططها وبرامجها الاقتصادية والتنموية والسياسية، ويأخذ هذا العلم مكانة متميزة ومتفوقة في إعطاء المعلومة بمصداقية وشفافية لا تقبل التشكيك، ولا تفترض المبالغات والتضليل والخداع والكذب والادعاء، ذلك أن القائمين على مراكز البحوث والدراسات والإحصاءات أصحاب كفاءة أكاديمية، وأمانة علمية، ومن لديهم تميّز وتفرّد في الوعي الفكري والثقافي، ويقدّسون المصداقية العملية والمهنية، ويمتلكون أدوات منهجية وعلمية لعملية الإحصاء ورسم الواقع على حقيقته، ويقرأون فضاء الاستبيانات عبر معطيات مستمدة من فعل واضح وصريح، لا حالة تخيّل تنتج الوهم على الورق في خداع غريزي للمتلقي، وخداع بصري فاضح عبر الرسوم البيانية (الغرافك) التي ليس فيها من المصداقية إلا الألوان البراقة.
في الوطن العربي الأمور مختلفة تماما، على ما يبدو، إذ تجرى الإحصاءات والدراسات واستطلاعات الرأي بلا رقابة عليها ولا ضابط إيقاع، وفي أحيان كثيرة يمكن وصفها باستطلاعات "حسب الطلب" أو "ادفع نعطيك تميزاً" لتمارس هذه الاستطلاعات والإحصاءات أدنى مستويات الكذب والدجل والزيف، وتجعل من العمل الرديء والبليد عملاً متميزاً إبداعياً خلاقاً، وتحيل فضاء الشوك إلى مرج ورود، وتقدم التدني في مستوى الصناعة الإعلامية والفكرية والثقافية والتنويرية وما يدخل في صياغة العقل ومنتج التنمية البشرية، تقدم هذا التدني والخلل كحالة إبهار وإعجاز، ويغيب عنها بفعل اللهاث وراء الدولار أن المتلقي العربي لديه من الوعي والثقافة والقدرة على التقويم ما يجعله يستخف بهذه الاستطلاعات، ويرى فيها محاولة تسطيح وتجهيل لجمهور شكّل وعيه، وصاغ ثقافته في أرقى الجامعات وليس في حلقات الكتاتيب، وهذا ما يتبدى جليا في نتائج الاحصاءات التي عادة ما تجريها الدكاكين التي اُصطلح على تسميتها مؤسسات وشركات إحصاء ودراسات، والتي تتناقض نتائجها في شكل كبير، يظهر معه ارتباط هذه الشركة أو تلك المؤسسة بمن يدفع، ويشترك معها في السلوك التضليلي في زمن تعتبر ثقافة الإحصاء غائبة، وتنتج رقماً خاطئاً مضللاً كاذباً يتماهى مع منطق الدجالين والحواة والمشعوذين.
ويوم السبت الماضي نشرت جريدة الجزيرة دراسة أعدتها شركة تبيع الوهم اسمها "إبسوس" صنّفت الصحف، وقامت بترتيب مواقعها في الانتشار والمقروئية حسب أهوائها وأغراضها وما يرضي "الزبون" طالب الدراسة، وحسب قيمة المبلغ المدفوع، و"الرياض" تنأى بنفسها عن الدخول في مهاترات إعلامية، وجدل عقيم لا يضيف شيئاً للقارئ والمهنة، ولا يغيّر من حقائق الواقع التي أصبحت معروفة وراسخة إن في أرقام التوزيع والمبيعات، وإن في المصداقية في نقل الحدث والخبر، وإن في جزالة الطرح الرؤيوي والفكر الاستشرافي لمستقبلات الوطن والإنسان، مما أعطاها ثقة القارئ والمعلن، ومنحها تفرداً وتميزاً في الانتشار الجغرافي، وجعلها تحتل موقعاً في المصداقية والمحافظة على الأخلاقيات المهنية، وبعدها عن استجداء الإحصاءات وخداع الأرقام، في الوقت الذي يقوم غيرها بمنح بعض الجهات والجامعات نسخاً مجانية تتكدس في أماكن العمل وممرات أجنحة الجامعات وتصل هذه الأعداد إلى عشرات الآلاف من النسخ، في خداع لأرقام التوزيع.

من منطلق أخلاقي ومهني فإن "الرياض" لن تدخل في مهاترات مع أحد، وستواصل مسيرتها الصحافية عبر ثقة القارئ والمعلن فيها، وستتفرغ لواجباتها الوطنية في ظروف عصيبة تمر بالمنطقة، وتواكب مسيرة النمو والتنمية والتحديث التي يقودها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من خلال رصانة الطرح، ومصداقية الرؤية، ونكتفي في هذه السطور بتعرية واقع شركة "إبسوس" التي قدمت الدراسة المخادعة.


مغالطات وتضليلات "إبسوس" طالت كل إعلام الدول العربية، وتفردت لعدم مصداقيتها بمواجهة الكثير من الدعاوى عليها في المحاكم، لأن الشركة "تترجم على أرض الواقع أرقاماً مغلوطة، وغشاً يقبض ثمنه سلفاً"، كما قال مدير محطة nbn قاسم سويد لجريدة النهار اللبنانية (تاريخ 30/4/2012).

"كما لجأ ممثلو وسائل الإعلام اللبنانية إلى مجلس النواب، وتحديدا إلى لجنة الإعلام النيابية، اعتراضاً حسبما جاء على لسانهم، على عملية التلاعب بنتائج الإحصاءات التي تُظهر نسب المشاهدة والتي تسيطر عليها شركة الإحصاء IPSOS-STAT، الوفد الذي اجتمع برئيس لجنة الإعلام النيابية النائب حسن فضل الله، ضم كلا من السادة ميشال المر، قاسم سويد، أيمن جمعة، وابراهيم فرحات، وممثلي عدد من وسائل الإعلام المرئية.

يذكر أنه فور انتهاء الجلسة، أعلن فضل الله أن اللجنة استمعت للشروحات التي قدمها ممثلو وسائل الإعلام المرئي والمسموع حيال ما تعانيه مؤسساتهم من استبيانات شركة إبسوس وطلبت اللجنة منهم تقديم مذكرة لتتم مناقشتها!".

في الوقت نفسه طالبت إدارة قناة NBN وزير الإعلام وليد الداعوق، التدخل والعمل سريعا لوقف شركة إبسوس ستات (IPSOS-STAT) عن إصدار البيانات الإحصائية المتعلقة بنسب المشاهدة على المحطات التلفزيونية اللبنانية.

وجاء في بيان أصدرته إدارة NBN: أن عمل شركة إبسوس ستات (IPSOS-STAT) في المجال الإحصائي وبخاصة التلفزيوني بات يثير القلق ويتهدد مصير عدد من القنوات التلفزيونية ومنها قناة NBN بسبب احتكار الإحصاءات وتشكيل مافيا إحصائية وإعلانية تعمل على التمييز الفاضح بين القنوات اللبنانية من خلال التلاعب بأرقام الإحصاءات وتزويرها ما ألحق ويلحق ضرراً فادحاً بالموارد الإعلانية وحرمانها عن عدد من القنوات لصالح قنوات أخرى وشركات إعلانية معينة باتت معروفة من الجميع.

وأضاف البيان: إن التمادي الخطير لشركة إبسوس ستات (IPSOS-STAT) في إحصاءاتها المزورة والمزيفة تستدعي من معاليكم التدقيق والتحقيق في عمل وأداء الشركة المشبوه والبعيد كلياً عن المعايير والضوابط المهنية، علماً أن في إدراج القضاء اللبناني دعوى مقامة منذ سبع سنوات ضد شركة إبسوس ستات (IPSOS-STAT) لوقف أنشطتها وعملها في لبنان وما يزال ملف الدعوى ينتظر البت به وإصدار الحكم النهائي (جريدة اللواء اللبنانية، الخميس 3 أيار 2012 الموافق 12 جمادى الآخرة 1433).

هل تتوقف تجاوزات ومغالطات إبسوس عند الإعلام، وتزويرها لأرقام الإحصاءات والاستبيانات؟ حقائق الواقع تبين أنها ساهمت بشكل فاضح في تزوير الانتخابات النيابية اللبنانية، وانحازت بكثير من عدم المصداقية إلى من يدفع لها من المرشحين دون مراعاة لأبسط قواعد المهنية والموضوعية، ولا نريد استدعاء ما كتبته الصحافة اللبنانية في هذا الشأن فهو يطول.

قامت شركة إبسوس بدراسة مزعومة "كشفت عن أن التحرش الجنسي بلغ مستويات خطيرة في أماكن العمل، موضحة أن السعودية احتلت المرتبة الثالثة عالمياً في حالات التحرش الجنسي في العمل بعد الهند والصين" الدراسة نشرت في صحف ووكالات أنباء ومواقع منظمات حقوقية بتاريخ 13/8/2010".

هذه الدراسة تناقلتها الصحافة العالمية والمواقع الإلكترونية وتلقفتها منظمات حقوقية منها هيومن رايتس ووتش، وإذا كان هذا الزعم مرفوضاً من أساسه لأن العرف الاجتماعي في المملكة، وقوانين العمل لا تجيز الاختلاط في مواقع العمل، وأن منظومة القيم والأخلاق في المملكة متميزة وتحدد أطر التعاملات الإنسانية بين الجنسين بشكل عام، ولا مجال في المطلق لارتكاب سلوكيات هابطة تخيلها "دكان" إبسوس، وأطلقها عبر منافذه وأدواته وقنواته ليُلحق بالمجتمع السعودي سمعة سيئة، ويجعله في دائرة الشكوك من منظمات عالمية لها وزنها وقيمتها، فإن السؤال: لمصلحة من قامت إبسوس بهذه الدراسة؟

إذا كان المال هو المحرك الرئيس لاستطلاعات ودراسات وإحصاءات الشركة، وأن المصداقية والشفافية والأمانة غائبة تماماً، فمن البدهي أن تبادر إبسوس إلى عمل لا أخلاقي لتشويه قيم وأخلاقيات المجتمع السعودي، وتنال من نظامه السياسي لمصلحة جهات مخابراتية لدول تتباعد معها المملكة في المواقف والقضايا العربية والإسلامية وهي قضايا لا تقبل المساومة فيها أو المزايدات عليها، وتقف بكل قدراتها ومقدراتها وموقعها الأممي ومصداقية سياساتها في سبيل لمّ شتات الأمة الإسلامية، وجمع كلمتها على الحق، لتقوم إبسوس بخدمة أجندة معادية للمملكة، وتحمل لواء النيل من سمعتها ومخزون قيمها وأخلاقيات مجتمعها، ثم تأتي لتقوّم إعلامها، وتصنفه حسب أهوائها وأغراضها في محاولة لخدمة هذه الأجندة المشبوهة، وإدخال الإعلام السعودي في وحول مستنقعات العفن، وإثارة التجاذبات بين قنواته ومنابره لتصرفه عن قضاياه الوطنية والعربية والإسلامية التي يحملها كأولوية هوية وانتماء وممارسة مهنية أخلاقية، وتحاول أن تدخله في قضايا هامشية رخيصة لا تخدم إلا المتضرر من قوة هذا الإعلام، واحتضانه لهواجس وهموم الأمة بعيداً عن الإثارة الرخيصة، والمزايدات القميئة، وترفّعه عن كل سلوك لا يخدم الجغرافيا والتاريخ والإنسان ومنتج التنمية، وحراك التطور على كل الصعد في وثبة يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله -.

لقد أشعلت إبسوس الحرائق في داخل الإعلام اللبناني، واستطاعت بحماقات استطلاعاتها الوهمية أن تحدث شروخاً وتباعداً بين قنواته المرئية والمسموعة والمكتوبة، حتى وصلت حدة وتفاعلات حماقاتها إلى البرلمان اللبناني، ولم تقف عند وزارة الإعلام، وهي الآن تجرّب اختراق الإعلام السعودي، وصرفه عن واجباته الوطنية والقومية في زمن شرس من تاريخ المنطقة، وتستهدف في مشروعها التحريضي المجتمع السعودي بكل مناطقه الجغرافية، وشرائحه وأطيافه الاجتماعية.
ما أوردناه في هذه السطور هو قليل من تاريخ زيّفته إبسوس في كثير من المجالات عبر إحصاءاتها ودراستها الوهمية التي خرجت من دكان صغير به موظف يرسم البيانات الإحصائية، ويرسل عبر موقع التصويت إغراءات بالمال و"الآيفون".











مساعد أمين جدة ينهار باكياً ويدّعي منعه من تناول دواء السكّر


ﺃﺟﻠﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﻴﺔ ﺑﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ﺃﻣﺲ،محاكمة ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻭﻛﻴﻞ ﺃﻣﻴﻦ جدة ﻭﻣﻤﺜل ﺷﺮﻛﺔ مشهورة المتهمين بالرشوة «قطعة أﺭﺽ قيمتها ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭ400 ﺃﻟﻒ ﺭﻳاﻞ» ﺇﻟﻰ جلسة 25 من ذي الحجة المقبل.
وبحسب الشرق انهار ﻣﺴﺎﻋﺪ أﻣﻴﻦ ﺟﺪﺓ باكيا ﺑﺤﺠﺔ ﻣﻨﻊ ﺪﻭﺍﺀ السكري ﻋﻨﻪ، ﻋﻨﺪﻣﺎ كان موقوفا، ﻭﻗﺎﻝ إﻥ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻣﺤﻞ ﺍﻻ‌ﺗﻬﺎﻡ ﻫﻲ ﺑﻴﻊ ﻭﺷﺮﺍﺀ، وإنه لا يملك مبالغ لسداد قيمتها، غير أن القاضي أكد له أنه عند القبض عليه وتفتيش منزله ﻋﺜﺮﻋﻠﻰ مبلغ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻣﻼ‌ﻳﻴﻦ ﺭﻳﺎﻝ.
ﻭﺷﻬﺪﺕ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻣﻤﺜﻞ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍلأﻭﻝ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﺛﻤﺎﻥ ﻣﻌﺎﻣﻼ‌ﺕ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻞ بها، وقال إن ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮجهة إليه ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭما تم ﻫﻮ ﺑﻴﻊ ﻭﺷﺮﺍﺀ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ»ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍلأﻣﻴﻦ» ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺑﻴﻊ ﺍلأﺭﺽ له بالتقسيط ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺑﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺷﺮﻳﻚاً ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺽ.
ﻭﻗﺎﻝ إﻥ ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺼﺪﻗﺔ ﺷﺮﻋﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﺒﺮاً ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍنتزعت ﻣﻨﻪ ﺑﺎلإﻛﺮﺍﻩ، وأن الاعترافات كانت تملى ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ، وأضاف ﻣﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻷ‌ﻭﻝ»ﻟﻴﺲ ﻟﻤﻮﻛﻠﻪ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﺑﻤﻬﻨﺔ ﻣﻬﻨﺪﺱ».
وﺃﺟﻠﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻻ‌ﺩﻋﺎﺀ ﻭﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﻳﻌﺔ.





مبتز الـ 1073 امرأة يمنع ضحاياه من السفر مع أزواجهن


 ذئب بشري، زير نساء، أوصاف عدة تنطبق تماما على الشاب المتهم بابتزاز 1073 امرأة، والذي نشرت تفاصيل القبض عليه وإحالته إلى المحاكمة في جرائمه السابقة واللاحقة.

و وفقا لصحيفة عكاظ خيوط القضية تكشفت حينما أطلق أحد كوادر مكتب الابتزاز في وحدة العمليات والدوريات الميدانية في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة الرياض زفرات من الحزن وانتفض من القشعريرة، بعد واقعة ضبط شاب استغل منصبه الوظيفي وعلاقاته الاجتماعية ودرج على ابتزاز الفتيات، وعثر في ذاكرة هاتفه الجوال على 1124 رسالة متبادلة بينه وفتيات تربطه بهن علاقات محرمة، فضلا عن تعمده ابتزازهن بأنماط مختلفة لتلبية رغباته ونزواته غير الأخلاقية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب بل إن مجريات القضية كشفت أن المبتز حصل على أموال ومقتنيات أخرى من ضحاياه.

القصة المثيرة والتي ينفطر لها القلب بدأت حينما تقدمت امرأة ببلاغ إلى مكتب الابتزاز، كشف مضمونه أن المرأة تعرضت للابتزاز والملاحقة من قبل شاب درج على مضايقتها، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل إن المبتز وفقا لمضمون البلاغ بدأ يمارس عليها سيناريوهات الضغط والتخويف للحصول على ما تمتلكه من ذهب ومجوهرات، فضلا عن محاولته إجبارها على ممارسة الفاحشة معه وتقييد حريتها وإجبارها على عدم السفر مع زوجها .

وفي حينه وضع مكتب الابتزاز بوحدة العمليات آلية محكمة للتحري عن المعلومات الواردة في البلاغ الابتزازي، وفك طلاسم رسائل التهديد الواردة على هاتف الضحية، فتكشفت لأعضاء المكتب حزمة من الحيثيات التي كان يمارسها الشاب مع الفتيات اللاتي وقعن في حبائله.

وبعد التحري من مصداقية البلاغ جرى تحديد مكان تواجد المتهم وألقي القبض عليه بالجرم المشهود، إذ تم العثور في جواله على قائمة طويلة من رسائل الابتزاز ضد مجموعة من الفتيات، ولدهشة أعضاء مكتب الابتزاز فإن رسائل الذئب المبتز تنوعت بين التهديد، الاستدراج والابتزاز.

وذكرت مصادر مطلعة للصحيفة أن المبتز درج على تصنيف الرسائل وفقا للزي الذي ترتديه الفتاة، فضلا عن طريقة التعرف عليها واسمها ووصفها، إلى جانب اسمها الصريح والنطاق المكاني للضحية والحي الذي تسكنه، إلى جانب بعض الحواشي التي تساعده في ارتكاب أفعاله غير الأخلاقية، إذ بلغت هذه النوعية من الرسائل 932 رسالة، وإثر ذلك جرى إحالة المبتز إلى جهات الاختصاص للتحقيق معه في تلك الوقائع، كما تكشفت حيثيات أخرى تضمنت أن الشاب تربطه علاقات محرمة بـ1037 فتاة.

وفي سياق متصل بالقضية فإن ذات الشاب جرى ضبطه في قضية ابتزاز أخرى، تضمنت إيهام الفتيات بالحب ومن ثم ابتزازهن بشتى الصور، وبحسب مصادر الصحيفة، فإن الشاب قبض عليه في وقت سابق وأحيل إلى جهات الاختصاص، حيث أوقف لمدة شهرين قبل أن يفرج عنه دون محاكمة، ومع ذلك لم يرتدع وحاول تكرار فعلته ليتم القبض عليه في المرة الثانية بالجرم المشهود.

واتضح من خلال الاطلاع على هاتفه الجوال أنه درج على إرسال رسائل إباحية متضمنة عبارات الحب والغرام إلى جميع أرقام الفتيات المخزنة في ذاكرة هاتفه النقال، فضلا عن دخوله منازل العديد من الضحايا اللاتي تربطه بهن علاقات محرمة، إلى جانب دعوته للمغرر بهن حضور السهرات المحرمة بوجود الخمور، كما تكشفت في حينه لأعضاء المجلس العديد من صور الضحايا وطلبهن مسح صورهن من ذاكرة جواله.

يشار إلى أن مكتب الابتزاز يحظى بدعم كبير من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ لأداء واجباته في حماية المجتمع من المفسدين.





تدفع لأعضاء الهيئة بعد شكوى استمرت 5 سنوات مع الاعتذار
(الإعلام) تغرّم (المدينة) ورئيس تحريرها والصحفي ناشر الخبر 275 ألف ريال


علمت (مصادر) أن اللجنة المختصة عن الشكاوى الإعلامية في وزارة الإعلام، أصدرت حكمها ضد صحيفة المدينة في قضية خبر نشر في الجريدة بتاريخ 24/ 3/ 1429هـ، في عدد رقم 16414 بعنوان (وفاة رجلين وامرأتين في حادث مروّع على طريق الخليل بالمدينة المنورة).
وبعد نظر اللجنة في شكوى أعضاء الهيئة أصدرت حكمها بما يلي:


تغريم رئيس صحيفة المدينة 40000 أربعين ألف ريال.

تغريم الصحفي الذي تولى نشر الخبر 45000 خمسة وأربعين ألف ريال.

تغريم صحيفة المدينة 190000 مائة وتسعين ألف ريال.

إلزام الصحيفة بنشر اعتذار لأعضاء الهيئة.

اتهمتهم بالتسبب في وفاة رجلين وامرأتين


جريدة المدينة تعتذر لرجال (الهيئة) عن خبر مكذوب قبل 5 سنوات

تواصل - متابعات:
اعتذرت صحيفة (المدينة) لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن خبر أوردته خطأ، وبقية الأخبار المنشورة حول قضية حادث الخليل بالعدد رقم 16414 في 24/ 3/ 1429هـ بعنوان (وفاة رجلين وامرأتين في حادث مروّع على طريق الخليل بالمدينة المنورة)، حيث لم يثبت لدى الجهات القضائية أيّ تهم منسوبة لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا علاقة لهم بأسباب الحادث.
وقدمت صحيفة (المدينة) اليوم اعتذارها لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقالت: "نعتذر عمّا نشر عن تلك الحادثة قبل خمس سنوات من مواد نالت من الأعضاء الكرام".





الغذامي : لن أرد على آل الشيخ في المحاكم.. عليه أن يقرر

 أكد الكاتب والباحث عبدالله الغذامي في حديث أن لا خلافات أو مواقف شخصية حدثت بينه وبين الكاتب محمد آل الشيخ، مستنكراً هجومه عليه، إضافة إلى كم الإساءات التي تتكرر منه، أتى ذلك الرد بعدما كتب عن آل الشيخ أوصافاً غير لائقة عبر حسابه الشخصي بتوتير، مبيناً أنه سيترفع عن الرد نافياً أن يكون في نيته مقاضاته على إساءته له، على اعتبار أنه وحده من يُقرر مايريد، مشيراً إلى أن استفزازات آل الشيخ لن تثنيه عن إعطاء متابعيه في تويتر ما يريدون بعيدا عن المسائل الشخصية ولن أشغلهم بغير ماهو مفيد، في الوقت الذي فاجأ آل الشيخ متابعيه بتغريدة قال فيها (الغذامي تلقى صفعة مؤلمة عندما مُنع من محاضرته في جامعة الإمام، فتخلّى عن كل تاريخه ليرضى عنه الحركيون، الكبار لا يتغيرون)، مستكملاً تغريدته السابقة بتغريدة مكملة حيث قال (الغذامي حاول أن يركب موجة الصحوية ويسيىء إليّ فرددت عليه رداً يليق، وأعتقد أن طرده من محاضرة جامعة الإمام غيّرته تماماً)، وبالعودة إلى تلك التغريدات كانت نتائجها سلبية على كاتبها حين استفزت متابعيه فرد المغرد يحيى ناصر قائلاً (صُدمت من وصفك هذه اللغة الغريبة من مثقف وواع، بإمكانك نقده وأنت بكامل أناقتك ” وبدوره استنكر الدكتور أسامة القحطاني في تغريدته (أتعجب وأسبح الله كيف علّمك كل هذه اللباقة واللطافة)، وكان للصحفي سعود الرشود ردة فعل حين هاجمه بلباقة اللغة وإن كانت جارحة فقال (من يستطع أن ينطق البذاءة “يمارسها” شيخاً كان أو طائرا..! وكفى .. ياصديقي”.





مستنكرين استمرار الاختلاط في جامعة نورة
العشرات من المشايخ وأولياء الأمور يحتشدون في مكتب وزير التعليم العالي


علمت "تواصل" أن العشرات من المشايخ وأولياء الأمور، ذهبوا صباح اليوم لمكتب وزير التعليم العالي للقائه، مستنكرين استمرار الاختلاط بجامعة الأميرة نورة، وأكدوا وجود تجاوزات خلال الأسابيع الماضية، وأن لديهم وقائع تم رصدها من قبل الطالبات وأولياء الأمور، وبعض العاملات في الجامعة.
والتقوا مدير مكتب وزير التعليم العالي عبد الله الطاير، وطلب الالتقاء بستة منهم فقط، وذكر لهم أن الوزير غير موجود اليوم وأنه سيحدد موعداً لهم معه، بداية الأسبوع القادم.






في رسالة لوزير التعليم العالي ومديري الجامعات
الشيخ البراك: ابتعاث البنات لبلاد الكفر أيكون المنكر فريضة؟


بعث الشيخ عبد الرحمن البراك برسالة ساخنة إلى وزير التربية والتعليم العالي ومديري الجامعات عبر حسابه الشخصي في "تويتر" بسبب ابتعاث البنات للدراسة في الخارج.
وطالب الشيخ البراك، الوزير ومديري الجامعات وغيرهم ممن له يد في أمر الابتعاث للخارج أن "يتقوا الله في بنات المسلمين في هذه البلاد الطيبة"، وأضاف البراك في رسالته: "لا تعرِّضون بناتنا للفتنة في دينهن وأعراضهن برميهن في أحضان الكفار والكافرات".
وزاد في رسالته: "من العجب أن يُفرض هذا المنكر على بنات المسلمين فرضاً"، وقال: "حاشا خادم الحرمين أن يرضى بإجبار من لا ترغب في الابتعاث".
ووصف البراك الطالبات اللاتي رفضن الابتعاث من جامعة الأميرة نورة وغيرها بـ "الأخوات الصالحات"، وقال لهن: "إن هذا الموقف منكن مشاركة في نصر دين الله في هذه البلاد"، وطالبهن "بالثبات والصمود واتحاد الرأي والكلمة، ولو أدى ذلك إلى فصلكن من الجامعات، وإذا حدث هذا سيعتبر فضيحة للمسؤولين ووسام شرف في أعناقكن، وسيسجل ذلك التاريخ.
وفي ختام الرسالة قال البراك للطالبات الرافضات فكرة الابتعاث: "ثبتكن الله، وأكثر من أمثالكن".







بعد بدايتها من القصيم بمبادرة من الشيخ المحيسني
(الداود) يطالب بتوسيع مواجهة التغريب من جميع المناطق والدول الإسلامية


طالب الباحث الأستاذ عبد الله محمد الداود في تغريدة له في (تويتر) بتوسيع دائرة المبادرات في مواجهة التغريب من جميع المناطق والدول الإسلامية، وذلك بعد أن أطلق الشيخ محمد المحيسني مبادرة للأمة من القصيم، بالإعلان عن المسابقة العالمية للاختلاط التي بدأت يوم الأحد وتستمر أسبوعين بجوائز كبيرة، منها ٤ سيارات وأطقم ذهب والمئات من الجوائز من أجهزة وجوالات وغيرها.
وقال الداود: "ننتظر مبادرات الغيورين من أبها الكرم، وحجاز الغيرة، وأسود الشرقية”.
وقال في تغريدة أخرى، صباح اليوم: "وبانتظار مبادرات الإصلاح من نجد العطاء، أرض طيء، وخليج الجود، ومصر الفضل والمغرب العربي. 
إن بني عمك فيهم رماح
تباشر التغريب في مقتل
يشار إلى أن التغريب تيار فكري كبير ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية، يرمي إلى صبغ حياة الأمم عامة، والمسلمين خاصة، بالأسلوب الغربي، بهدف إلغاء شخصيتهم المستقلة وخصائصهم المتفردة وجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.







بأمر وزارة الإعلام: إيقاف مقدم «ديوانية الدانة» رياض الودعان


علمت "تواصل" من مصادرها الخاصة أنه تم إيقاف مقدم برنامج "ديوانية الدانة" الإعلامي رياض الودعان، وذلك لأنه موظف رسمي بوزارة الإعلام، وأن أنظمة الوزارة تمنع أي موظف من العمل في أي قناة أخرى، وذلك على الرغم من أن الودعان يعمل في قنوات خارج نطاق وزارة الإعلام منذ عدة سنوات، وقد عرفت برامجه بسخونة طرحها الجريء، والذي يعتقد أن يكون سبباً في إيقاف الودعان عن العمل خارج الوزارة, حيث إن الودعان لم يستأنف تقديم برنامجه المثير "ديوانية الدانة " منذ انتهاء شهر رمضان المبارك.
الجدير بالذكر أن الكثير من موظفي وزارة الإعلام من مذيعين ومصورين ومخرجين وفنيين، يعملون في قنوات فضائية خارج دواماتهم الرسمية.






تلاسن لفظي وفضائح على الهواء في "الثامنة مع داوود"-فيديو

في حلقة ساخنة من برنامج الثامنة، الذي يُعرض يومياً على قناة MBC، دخل مذيع البرنامج داوود الشريان في ملاسنة لفظية مع رئيس مجلس أمناء الكليات العالمية الأهلية، الدكتور حسين عثمان، الذي كان في اتصال هاتفي مع البرنامج حول إيقاف الكليات الأهلية، التي كان منها الكليات العالمية.
وواجه الشريان الدكتور حسين عثمان بشكاوى الطلاب والمبالغ الفادحة التي تكبدوها من جراء إغلاق هذه الكليات من قِبل الجهات الرقابية عليها؛ فارتفعت الأصوات بين الطرفين، وتحول النقاش إلى مشادة كلامية؛ حيث قال الشريان مواجهاً حسين عثمان: "ألست أنت استشاري أطفال الأنابيب الذي سبق طردك من البلد؛ لأنك مسوي جرائم بأطفال الأنابيب، ثم ذهبت وحصلت على الجنسية الأمريكية والآن جنسيتك سعودية؟!".
فردَّ عثمان على الشريان: "أنا سعودي غصباً عنكم، ولم أُطرد يوماً من البلد، وأنا حاصل على فتوى من الشيخ ابن باز والشيخ ابن غصون، ولا تكذب على الهواء".
وعاد الشريان يؤكد أن لدى حسين عثمان مشاكل سابقة مع وزارة الصحة وطردوه إثرها؛ فردّ الثاني بقوله: "غير صحيح، ووزارة الصحة من أفضل الوزارات في البلد، و(فشرت)، وهذا الكلام كذب".
وبعد أن انتقل النقاش حول التمييز بين المبلغ الذي يؤخذ من الطالب السعودي، وقدره 70 ألف ريال، عن الطالب الأجنبي؛ حيث يؤخذ منه 40 ألف ريال فقط، رد عثمان قائلاً: "90 % من السعوديين حاصلون على منح دراسية، وبإمكاني إعطاؤك الوثائق المالية، وأي سعودي يجيني أعطيه خصومات".
وتابع عثمان: "أكثر السعوديين حبيبي، فما تلعب على الوتر هذا". حينها عاد الشريان لتذكيره بأطفال الأنابيب، وطرده من البلد، وهو الأمر الذي وصفه الدكتور عثمان بتخريب السمعة، ورد الشريان: "أنت مطرود غصباً عنك، شيلوا صوته هذا الغجري، هذا أخذ الناس بالصوت، ويبي يأخذ البلد بالصوت، لو فاتح مطعم سكتنا لكن يدرس طب!!".
وكشف أحد العاملين بإدارة شؤون الموظفين بالكليات العالمية الأهلية، ويدعى "عبدالمجيد"، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، عن رشاوى مالية تصل إلى ثمانية آلاف ريال، يتلقاها أعضاء هيئة التدريس من الطلبة، مقابل حصولهم على درجات إضافية، أو على نسخة من أسئلة الاختبارات.
وقال "عبدالمجيد": "الأستاذ موسى اللحام كان يقول أمامي شخصياً للطلاب: من يرغب بالحصول على درجات يدفع ثمانية آلاف، والأستاذ محمد الشويمان كان يطلب من البنات صورهن الشخصية وألفَيْ ريال".
وأضاف قائلاً: "الدكتور عدنان عزام كان يسمح للبنات بدخول أقسام الرجال، رغم أن الدكتور صالح الحارثي كان يمنع ذلك".
وذكر "عبدالمجيد"، الذي يعمل في تصوير العقود، صوراً من تلاعب الكليات العالمية بتعيين موظفين مخالفين للتأشيرات التي قدموا بها للسعودية؛ حيث قال: "أحد الموظفين من الجنسية المصرية في قِسم تقنية المعلومات أتى إلى المملكة بتأشيرة (مبلط)، ويستلم مرتباً شهرياً قدره عشرة آلاف ريال".
فيديو






بعد نشرها لقصة القط (عمر)
مذيع وصال يتهم صحيفة اليوم بالإساءة للفاروق ويطالب بالمحاكمة (فيديو)



دعا الإعلامي خالد الغامدي مقدم برنامج "عملاء إيران" على قناة وصال الفضائية إلى مقاطعة صحيفة اليوم السعودية، وإقامة دعوى ضدها لنشرها مساء أمس الأول قصة وصفها بأنها مسيئة للخليفة الثاني عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" تحت عنوان "قط مصري ناكر للجميل"، واصفاً هذه الخطوة الجريئة بـ (دس السم في العسل).

وأكد مذيع قناة وصال أن كل غيور لن يقبل اعتذار الصحيفة وإنما يجب أن يقدم كاتب القصة ومعدها في الصحيفة للمحاكمة.

وناشد الغامدي خلال برنامجه المباشر (عملاء إيران) كل غيور وقف مع الحملة التي أطلقتها قناة وصال لوقف حلقات ومسلسل عمر الذي بثته مجموعة mbc أن يقف ضد الصحيفة.

وقال: (إن صحيفة اليوم التي تصدر من المنطقة الشرقية نشرت قصاصة تحت عنوان قط مصري ناكر للجميل وفي مضمونها أن هناك اثنين من الجنسية البريطانية عثرا على قط وكانا يريدان إخراجه من تلك المتاهة التي كانت في مصر أثناء الثورة التي قامت في العهد البائد, وعندما حبا هذا القط أسمياه عمر!).

وتابع الغامدي قائلاً: وبعد ذلك يتم نقل القط إلى بريطانيا ثم يقومون بعلاجه ويقدم له الأكل والشرب، كما ذكر هذا الشيطان (كاتب القصة) وهذه الأنامل التي تقطر طائفية وتقطر حقداً على الصحابة.

وأكد الغامدي أنه اتصل برئيس تحرير الجريدة ولكن لم يجد تعاوناً ولم يجد أي إجابة حول هذا الموضوع.

من جهتها ناشدت الدكتورة نورة بنت خالد السعد مديرة مركز التمكين للاستشارات والدراسات وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة بمحاسبة كاتب القصة وإيقافه عن الكتابة لسخريته من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ووجهت د. السعد سؤالاً لمعاليه على حسابها بتويتر قالت فيه: (لماذا لم توقف من يسخر بعمر بن الخطاب في جريدة اليوم عدد 20 ذي القعدة).










بمطار الملك خالد بالرياض
شركتان تضعان شعاراً لـ(الإيجار) على ظهور عمالهما... و(حقوق الإنسان): سنتابع! (صورة)


تتعامل شركتان متعاقدتان مع مطار الملك خالد الدولي في الرياض بشكل مهين مع عمالها الذين يعملون في نقل أمتعة المسافرين، إذ طبعت على قمصانهم عبارات مهينة ومذلة تتنافى مع قيم الإنسان، إضافة إلى تشغيل هؤلاء العمال من دون أجور أو حتى راحة أسبوعية.

وألزمت إحدى الشركتين عمالها الذين يعملون في حمل الأمتعة بدفع ما يربو على 140 ريالاً لها يومياً، على أن يتقاضى العامل الأجرة التي تزيد على ذلك المبلغ، ومن دون أن يترتب على الشركة دفع رواتب لهم، فيما لجأ الوافدون إلى الضغط على المسافرين، خصوصاً السعوديين والخليجيين منهم، للحصول على مبالغ إضافية لأجرة حمل الأمتعة، بهدف ضمان الحصول على مبلغ يعوّضهم عن عملهم من دون أجور، إضافة إلى عمل هؤلاء الوافدين طوال أيام الأسبوع من دون إجازة أسبوعية.

كما عمدت إحدى الشركتين إلى طبع شعار "اللي يدفع أكثر أنا معه" على قمصان عمالها خلال فترة الصيف على وجه الخصوص، إذ تعج صالات المطار بالمسافرين من ذوي الأمتعة الثقيلة، ما يدفعهم للبحث عن عمال لنقل أمتعتهم، ما يجعل الآخرين لا يلبون نداء زبائنهم إلا بمبالغ عالية، كما هو هدف "شعار" شركتهم.

من جهته، ذكر مصدر مطلع في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان- حسب الحياة- أنه سيتم التوجه إلى رصد هذه الحالة والقيام بمتابعتها، وأنه يأمل بأن تقوم الجهات المعنية بدورها قبل الرصد، لأنها هي المكلفة بموجب الأنظمة والتعليمات باعتبارها جهات حكومية، كلفت بأن تقوم بدورها الرقابي في هذا المجال، مُشيراً إلى أنه من المفترض على الجهات المعنية ووزارة العمل التفتيش على هذه الشركات، والتأكد من التزامها بأنظمة العمل واحترام حقوق العمال، وأنه عندما يكون هناك تقصير أو تجاوز، يتم تطبيق الأنظمة بحقها، لعدم التزامها بالوفاء بمتطلبات نظام العمل وحقوق الإنسان.








قاض بالمحكمة العامة بالرياض كان قد أجلها للعام القادم
تقديم موعد دعوى "مخالفات ساهر" لـ 26 ذي الحجة المقبل


 نجح صاحب الدعوى القضائية ضد إدارة المرور والمتعلقة بمخالفات نظام ساهر، في تعجيل النظر بقضيته إلى 26 ذي الحجة القادم، بعد أن كان القاضي بالمحكمة العامة بالرياض قد أجلها لـ 8 ربيع الأول من العام القادم.

وكشف المحامي أحمد الراشد لـ "سبق" أنه أقدم على تلك الخطوة لأن الموعد القديم بعيد جداً، كما أن هناك متضررين كثيرين من غرامات ساهر, قائلاً: بذلت محاولات من أجل تقديم الموعد للجلسة التي كان قد أقرها القاضي في اليوم الثامن من شهر ربيع الأول القادم, حيث تم إقناعه اليوم وتعديل الموعد وتقديمه ليصبح في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة.

وكانت المحكمة العامة بالرياض قد أجلت دعوى قضائية ضد الإدارة العامة للمرور بسبب مخالفات "ساهر"، وذلك لعدم حضور ممثلها لجلسة النظر في الدعوى التي قدّمها المحامي أحمد الراشد، وطالب فيها بضرورة إبلاغ المخالف شخصياً وفقاً للمادة النظامية التي تنص على وجود المخالف بموقع الحدث وتوقيعه على المخالفة المسجلة دون الاعتماد على رسالة ترده على هاتفه الجوال, في الوقت الذي كان قد حدد ناظر الدعوى بالمحكمة يوم الأحد ٨ من شهر ربيع الأول من العام الهجري القادم موعداً لمواصلة النظر في الدعوى، بعد أن تم توجيه خطاب مسبق للإدارة العامة للمرور من قِبل المحكمة بإلزام أحد ممثليها بالحضور وتعذر ذلك من قبلهم, لحين أن تم تعديل ذلك الموعد لآخر بهدف التعجيل في مرافعات القضية.

يذكر أن المحامي أحمد الراشد تقدم باسمه شخصياً في وقتٍ سابق لدى المحكمة العامة بالرياض بالطعن في زيادة المخالفة التي يفرضها نظام ساهر، مطالباً بضرورة إبلاغ المخالف شخصياً وفقاً للمادة النظامية التي تنص على وجود المخالف بموقع الحدث وتوقيعه على المخالفة المسجلة دون الاعتماد على رسالة ترده على هاتفه الجوال ضمن المعمول به حالياً، وربما لا تصل.




نقل جميع المصابين إلى المستشفى بواسطة المواطنين والأهالي
اصطدام شاحنة وقود بحافلة يصرع طالبة ويصب 14 أخريات بالرياض


لقيت طالبة مصرعها وأصيبت ١٤ أخريات بعد اصطدام ناقلة محملة بالوقود بالحافلة التي كانت تقلهن في إشارة حي الفواز على طريق ديراب بالرياض، ظهر اليوم, وعلى الفور تم نقل جميع المصابين إلى المستشفى بواسطة المواطنين وذوي الطالبات، وباشرت الجهات الأمنية وآليات الدفاع المدني الموقع.

وكانت حافلة تابعة لإحدى المدارس الأهلية تقل مجموعة من الطالبات في طريقها لعبور إشارة "الفواز" عندما دهمتهم ناقلة يقودها سائق من الجنسية اليمنية، قطع الإشارة بحسب تقرير المرور، ليحدث الاصطدام المدوي وتنقلب عدة مرات ما نتج عنه وفاة طالبة في الحال فيما تعرضت زميلاتها وقائد الحافلة لعدة إصابات تنوعت بين الخطيرة والمتوسطة، وجرى نقلهم جميعاً إلى المستشفى بواسطة المواطنين وأهالي الطالبات.

وبدورها باشرت الجهات الأمنية وآليات الدفاع المدني الموقع حيث أنقذت العناية الإلهية الطالبات من اشتعال النار خصوصاً أن الناقلة محملة بالوقود.






عُثر في حقيبتها على ورقة دونت فيها عدد ختمات القرآن
مفحط يدهس سيدة خمسينية حافظة لكتاب الله في الرياض


لقيت سيدة خمسينية مصرعها دهساً تحت عجلات مركبة يقودها مفحط، مساء أمس بحي النهضة بالرياض, حيث كانت السيدة الحافظة لكتاب الله خارجة من دار تحفيظ القرآن.

ونجحت الجهات الأمنية في القبض على المفحط الذي تسبب في الحادث وسط حالة من الحزن عمت طالبات الدار، تأثراً بوفاة الضحية.

وحسب مصادر "سبق" فقد وجد في حقيبة السيدة الخمسينية مصحف وبداخله ورقة دونت فيها عدد ختماتها للقرآن, فيما كشفت منتسبات الدار أن الضحية -رحمها الله - كانت صاحبة خُلق كبير وعُرف عنها حرصها على المداومة على حفظ كتاب الله.





على مواقع التواصل الاجتماعي
مفحطون يروجون لحفلات لهم في العويرض بالدمام

تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت مجموعة من المفحطين، لما أسموها بـ "حفلة تفحيط"، محددين موعدها في نهاية الأسبوع الجاري في منطقة "العويرض"، في طريق الملك فهد بالدمام، وذلك بالرغم من الوجود الدائم لدوريات الأمن حول الموقع.
وتعتبر "العويرض" من أبرز مواقع التفحيط في المنطقة الشرقية، كما أن دوريات الأمن تكثف وجودها فيها بشكل دائم، لملاحقة المفحطين، إلا أن إصرارهم على ممارسة التفحيط والإعلان عنه في الإنترنت يعد تحدياً معلناً وصريحاً للجهات الأمنية.
الجدير بالذكر أن الموقع المشار إليه شهد قبل نحو 10 أيام مقتل شاب ثلاثيني بطلق ناري من قبل أحد المفحطين أثناء التشاجر مع مفحط آخر.







القطيف: تبرئة داهس الطالبات الأربع من تهمة ممارسة "التفحيط"




 
قضت إدارة المرور بالمنطقة الشرقية ببراءة السائق الذي دهس 4 طالبات مدرسة ابتدائية في مدينة سبهات بمحافظة القطيف من تهمة ممارسة التفحيط، إلا أنها أحالته إلى دار الملاحظة لقيادته السيارة وهو دون السن القانونية للقيادة.

يذكر أن الطالبات الأربع، جميعهن من عائلة واحدة، اللائي تم دهسهن منومات بالمستشفى بعد أن تعرضن لإصابات وكسور ورضوض بدرجات متفاوتة، إحداهن اضطر الأطباء إلى بتر رجلها، بينما اثنتان منهن بحاجة لعمليات جراحية، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وكان السائق قد اتهم بدهس الطالبات أثناء وقوفهن أمام المدرسة في انتظار السيارة التي توصلهن إلى بيتوهن.






تسبب في فوضى عارمة عند مدخل التفتيش
مهرب ينثر مليوني ريال في الهواء الطلق بالقنفدة


حاول مهرب شغل أعضاء نقطة تفتيش في محافظة القنفذة، عندما رمى الأوراق المالية في الهواء الطلق، مساء أمس الاثنين، ليتمكن من الفرار من نقطة التفتيش، وهذا ما نجح فيه، مستفيداً من تجمهر المارة بحثاً عن ماله المنثور.
وقالت مصادر إن المبلغ الذي رماه المهرب يصل إلى مليوني ريال، ما تسبب في تجمهر عدد كبير من أبناء محافظة القنفذة لجمع الأوراق المتناثرة، وأدى إلى وقوع فوضى عارمة ومضاربات عند موقع التفتيش وسط محاولات رجال الأمن السيطرة على الموقف.
و ظلت مجموعة من الشبان تبحث في الموقع، مستخدمين الكشافات لأن المكان كان مظلماً، فيما تمكن رجال الأمن من استعادة مبالغ من بعض المتجمهرين.






عُثر بحوزته على مبالغ مالية ومصاغات مسروقة
"كمين محكم" يطيح بشاب سرق 10 منازل بالدمام


نجحت شرطة الدمام في القبض على شاب تورط في سرقة 10 منازل بالمدينة، وذلك بعد إعداد كمين محكم أطاح به، حيث عثر بحوزته على بعض المبالغ المالية والمصاغات المسروقة.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أنه وردت مؤخراً عدة بلاغات عن تعرض عدد من المنازل للسرقة، حيث تمكن الجاني من سرقة مجموعة من المصاغات الذهبية ومبالغ مالية، فيما تمكن أحد المبلغين من التعرف على ملامح الجاني أثناء محاولته اقتحام منزله وتهديده بالسلاح الأبيض.

وأضاف المقدم الرقيطي أنه تم تشكيل فريق عمل، وقد توصل لمعلومات دقيقة بعد تحريات مكثفة وتحقيقات موسعة طالت عدداً من المشتبة بهم، وذلك إلى تحديد الاشتباه بأحد الأشخاص، وتم القبض عليه بفضل من الله وتوفيقه بعد إعداد الكمين اللازم، حيث تبين أنه مواطن في العقد الثاني من العمر، وقد عثر بحوزته على بعض المبالغ المالية والمصاغات المسروقة.

وبين المقدم الرقيطي بأن المحققين عكفو في مناقشته في عدد من القضايا المجهولة، وقد ثبت تورطه حتى الوقت الراهن في ارتكاب 10 قضايا سرقات منازل بمواقع متفرقة بمدينة الدمام.




طالبة إماراتية تقنع "إيرباص" بتغيير برنامج في محركات الطائرة


استطاعت طالبة من جامعة الإمارات إقناع شركة "إيرباص" باستبدال أحد برامجها بآخر، بعد إكمالها برنامجاً تدريبياً مكثفاً في هندسة الطيران بمقر الشركة بمدينة تولوز الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن الطالبة تسنيم الراوي النقبي، من كلية الهندسة قسم الميكانيكا في جامعة الإمارات، أن الدورة التدريبية "تمحورت حول تأثير دخول الهواء في محركات الطائرة، وفقاً لبرنامج ألماني"، شارحة أنها "أثناء عملها على هذا البرنامج وجدت أن هناك برنامجاً آخر يقدم حسابات أدق وأسرع"، لافتة إلى أنها في البداية لم تكن تظن أنها وجدت ثغرة في حسابات البرنامج الألماني.

وتابعت أنها "عرضت الفكرة على مسؤول تدريبها في شركة (إيرباص) فتفاعل مع الموضوع مباشرة، وأرسل دعوة إلى الشركة الألمانية دعاها فيها إلى الحضور إلى تولوز".

وأشارت إلى أنها التقت وفداً من الشركة الألمانية، سمع وجهة نظرها واقتنع بها، وتم استبدال البرنامج التدريبي، وفقاً لاقتراحها.

وكانت الطالبة أكملت دورة مكثفة في شركة إيرباص الفرنسية، في مجال الطيران، في مقرها بمدينة تولوز الفرنسية، ضمن برنامج البعثات السنوية الذي يتبناه مجلس أبو ظبي للتعليم، مع وحدة مبادلة لصناعة الطيران.

ونقلت الوكالة عن مدير جامعة الإمارات، الدكتور عبدالله الخنبشي، خلال لقائه الطالبة تسنيم الراوي النقبي، أن "تسنيم استطاعت أن تثبت ذاتها وقدرتها في ميدان تخصصها، الأمر الذي يؤكد أن لكلية الهندسة برامج دراسية مميزة في الحقول الهندسية المتعددة".




متشددون اسلاميون يمنعون وصول مساعدات الى 1.3 مليون صومالي


قال متمردو حركة الشباب الصومالية اليوم الاثنين انهم منعوا منظمة الاغاثة الاسلامية من الوصول الى مناطق يسيطرون عليها في تحرك سيحرم 1.3 مليون شخص من الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الصحية.
وقالت منظمة الاغاثة الاسلامية وهي ضمن عدد صغير من منظمات المساعدات الدولية القادرة على العمل في مناطق تسيطر عليها حركة الشباب ان المتمردين لم يبلغوها بالغاء التصريح الخاص بها وان الحظر سيهدد أيضا الدخول الى مناطق تخضع لسيطرة الحكومة.
وفي مواجهة هجوم عسكري من جانب قوات الاتحاد الافريقي والقوات الصومالية انسحب مقاتلو حركة الشباب الذين لهم صلة بالقاعدة من عدد من معاقلهم في المدن في جنوب ووسط الصومال. ومازالوا يسيطرون على مساحات من الاراضي في مناطق ريفية شاسعة تضعف فيها سيطرة الحكومة المركزية والادارات الاقليمية.
وتتهم حركة الشباب المنظمة الانسانية بالعمل مع منظمات اغاثة اخرى طردتها بالفعل.
وقالت حركة الشباب على موقع تويتر في اشارة الى برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة انه تبين ان مساعدات الاغاثة الاسلامية توسع سرا عمل منظمات محظورة خاصة برنامج الاغذية العالمي.
وأكد متحدث باسم حركة الشباب ان رسائل تويتر صحيحة.
وجاء في تغريدة ان الاغاثة الاسلامية تقاعست عن الالتزام مرارا -رغم التحذيرات المستمرة- بالالتزام بتعليمات العمل الخاصة بها.
وقال افتخار احمد شاهين المدير الاقليمي لمنظمة الاغاثة الاسلامية ان الاعلان “اشارة قوية جدا” من الشباب وان خدمات الاغاثة التي تساعد أكثر من مليون صومالي في مناطق باي وبيكول وجيدو وجوبا السفلى في خطر.
وقال انه لا يوجد حسب علمه برنامج يموله برنامج الاغذية العالمي وانه سيحاول الاتصال بالشباب من خلال فرق محلية ومحاولة شرح سياسيات مؤسستهم بطريقة افضل.
وطرد المتشددون الذين تخلوا عن معقلهم في كيسمايو في اواخر الشهر الماضي بعد هجوم شنته قوات كينية وصومالية اللجنة الدولية للصليب الاحمر من اجزاء من البلاد تخضع لسيطرتهم في يناير كانون الثاني.
وجاء ذلك عقب طرد برنامج الاغذية العالمي الذي لا يمكنه دخول مناطق تحت سيطرة الشباب منذ يناير كانون الثاني 2010 . ويتهم سكان محليون ومنظمات اغاثة الشباب بعرقلة المساعدات الغذائية الطارئة اثناء مجاعة اجتاحت جنوب الصومال عام 2011.
وقال برنامج الاغذية العالمي انه لا يعمل بصفة مباشرة أو غير مباشرة مع أي وكالة مساعدات اخرى في الاراضي التي يسيطر عليها المتمردون في الصومال منذ ذلك الحين.





وزير خارجية الإمارات يحذّر من خطر "الإخوان" على دول الخليج


حذّر وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، من خطر جماعة الإخوان المسلمين على سلامة دول الخليج، ودعا تلك الدول إلى التعاون لمنع الإخوان المسلمين من التآمر لتقويض الحكومات في المنطقة.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الثلاثاء، قال الشيخ عبد الله في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني "فكر الإخوان المسلمين لا يؤمن بالدولة الوطنية ولا يؤمن بسيادة الدول، ولهذا السبب ليس غريباً أن يقوم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بالتواصل والعمل على اختراق هيبة الدول وسيادتها وقوانينها". وأضاف الشيخ عبد الله "لا أحد ضد أي عمل يقوم به أفراد يحترمون سيادة وقوانين الدول، ولكن هناك إشكالية عند الدول في حالة وجود تنظيم يعتقد أنه هناك هيبة ومكانة وقدرة لدى جهات معينة يمكنها أن تخترق السيادة، وهذه الجهات تعترف بأنها كيانات شمولية تريد أن تعتدي وتخترق أنظمة وقوانين وسيادة تلك الدول".

وتابع "لا بد أن نتواصل مع دول مختلفة للتعاون لتوضيح وجهات النظر.. هناك أخطاء ترتكب من قبل بعض الأفراد أو تنظيمات لاستغلال الدول".

وفي يوليو اعلنت السلطات الإماراتية تفكيك مجموعة اتهمتها بالتآمر ضد أمن الدولة.

واتهم قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان جماعة الإخوان المسلمين بالسعي إلى الإطاحة بأنظمة خليجية، مؤكداً أن الإسلاميين الذين أُلقي القبض عليهم بتهمة التآمر على أمن الدولة أعلنوا ولاءهم للإخوان.

وتنتمي المجموعة التي تضم نحو 60 رجلاً اعتُقلوا في الإمارات العام الحالي، إلى جمعية الإصلاح الإسلامية المحلية.

وذكرت وسائل إعلام محلية الشهر الماضي، أن بعض المحتجزين اعترفوا بأن جماعتهم لها جناحٌ مسلح، وأنهم كانوا يخططون للاستيلاء على السلطة وإقامة دولة إسلامية. ونفت جمعية الإصلاح ذلك.





يشمل الجنايات والجنح والشروع فيها.. واستثناء القتل العمد
مصر: قرار رئاسي بالعفو عن المحكوم عليهم في جرائم لنصرة ثورة 25 يناير


أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قراراً بقانون للعفو الشامل عن كل من حكم عليهم في بعض الجرائم التي ارتكبت أثناء ثورة 25 يناير.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط في نبأ لها مساء اليوم إن العفو الشامل يشمل الجنايات والجنح والشروع فيها التي ارتكبت بهدف مناصرة الثورة المصرية وتحقيق أهدافها في المدة من 20 يناير 2011 وحتى 30 يونيو 2012، فيما عدا جنايات القتل العمد.

وأضافت أنه جاء في قرار قانون العفو الذي أصدره الرئيس مرسي أن هذا العفو يشمل المحكوم عليهم أو المتهمين الذين لم تزل قضاياهم في دور التحقيق أو أمام المحاكم المصرية بأنواعها.

ويلزم القانون النائب العام المصري والمدعي العام العسكري المصري، كل فيما يخصه، بنشر كشف بأسماء من شملهم العفو في جريدة الوقائع المصرية وجريدتين واسعتي الانتشار خلال شهر من تاريخ نفاذ هذا القانون.







للضغط على الحكومة لإطلاق سراح أقاربهم المعتقلين
اليمن: مسلحون يختطفون 4 سوريين وسعوديين


اختطفت مجموعة مسلحة في اليمن يوم الاثنين عشرة أشخاص على طريق لحج- عدن بينهم أربعة سوريين وسعوديان اثنان وأربعة يمنيين.

ونقلت وكالة "يمن برس" عن مصدر محلي بمحافظة لحج بجنوب البلاد أن "مسلحين قاموا بنصب نقطة تفتيش وهمية على طريق عدن- تعز بمنطقة آل عميرة القريبة من محافظة لحج لمجموعة من الأشخاص كانوا يستقلون سيارة صالون بينهم أربعة سوريين وسعوديان وأربعة يمنيين، وهم في طريقهم إلى محافظة عدن".

وأضاف المصدر أن مسلحين من أبناء الصبيحة التابعة لمديرية طور الباحة في لحج قاموا باقتياد المختطفين مع سيارتهم إلى جهة غير معروفة، مشيراً إلى أن قوات الأمن انتشرت بكثافة في المنطقة وعلى محيط مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج وصولاً إلى مديرية الصبيحة التي ينتمي إليها الخاطفون.

من جهته، أكد مصدر أمني أن رجال قبائل مسلحين خطفوا تسعة من سائقي الشاحنات بينهم 4 سوريين وأربعة يمنيين، من بينهم ضابط في الجيش اليمني، يوم الاثنين للضغط على الحكومة لإطلاق سراح أقاربهم المعتقلين.

وذكرت مصادر أخرى أن من بين المختطفين اثنين يحملان الجنسية السعودية.

ويطالب الخاطفون بإطلاق سراح 13 من رجال القبائل ألقي القبض عليهم بعد اشتباكات مع قوات الأمن بشأن نزاعات على أراض.

كما قالت مصادر قبلية في منطقة الصبيحة التابعة لمحافظة لحج جنوب اليمن ان مسلحين يتبعون قبائل الصبيحة اختطفو عدد من العمال السعوديين والسوريين ممن يعملون سائقين على سيارات قاطرة.







دخلوا على أنهم مستثمرون وحصلوا على ترخيص بإنشاء مصنع
الكشف عن جواسيس إيرانيين وسوريين في اليمن

أعلنت الحكومة اليمنية أن خلايا التجسس الإيرانية التي تم ضبطها مؤخراً تضم عناصر إيرانية وسورية ويمنية، مشيرة إلى أنه تم القبض على تلك العناصر خلال الفترة الماضية في العاصمة صنعاء وعدن ومحافظات أخرى.
ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر مطلع أن الإيرانيين المقبوض عليهم كانوا قد دخلوا اليمن على أساس أنهم مستثمرون وحصلوا على ترخيص من الجهات المختصة بإنشاء مصنع.
وبدأت العناصر بنقل آلات المصنع وأدواته إلى ميناء عدن وعند تفتيش إحدى الحاويات تبين أن المعدات التي فيها لم تكن لأغراض مدنية متعلقة بالمصنع، وإنما لأغراض عسكرية عدائية تستهدف أمن واستقرار اليمن، حيث يمكن إعادة تجميعها لعمل صواريخ وأسلحة متنوعة، فقامت أجهزة الأمن على أثر ذلك بالقبض على الإيرانيين والبدء بالتحقيق معهم.
وكان الرئيس عبدربه منصور هادي في محاضرته بمركز ودرو ويلسون الدولي بواشنطن خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً، أكد أن إيران تدعم بعض التيارات السياسية والمسلحة وتجند شبكات تجسسية في اليمن.
وقال هادي: "تم الكشف عن خمس شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران وتمت إحالتها سابقاً إلى القضاء، ومؤخراً تم الكشف عن شبكة سادسة، فضلاً عن الدعم القوي للحراك المسلح، حيث تقدم الدعم الإعلامي والعسكري والاستخباراتي والمالي لقوى الحراك المسلح في داخل جنوب اليمن وفي الخارج".
ولفت إلى أن "إيران قامت مؤخراً بتوسيع رقعة أهدافها في بلادنا من خلال استقطاب إعلاميين ومعارضين سياسيين"، مشيراً إلى أنها حاولت إجهاض التسوية السياسية في اليمن التي تمت وفقاً للمبادرة الخليجية واعتبرتها مؤامرة سعودية أمريكية. حسب (العربية.نت).
إلى ذلك أعلن نجل زعيم قبيلة بكيل الشيخ محمد بن ناجي الشايف رفض قبيلته للتدخلات الإيرانية في شؤون بلاده.
وقال الشايف الذي يشغل عضوية البرلمان اليمني: "سنقف بالمرصاد لهذا التدخل ولن نسمح لطهران بالعبث بأمن اليمن واستقراره، ولن يجد الإيرانيون أي فرصة لتنفيذ ما يخططون له في اليمن، والحوثيون قد جرّبوا الحروب ولم يوصلهم هذا الطريق إلى نتيجة".






رداً على غارة جوية مساء أمس
(حماس والجهاد) تعلنان إطلاق صواريخ على مواقع عسكرية صهيونية


قصفت كتائب "عز الدين القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس" وسرايا القدس الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" صباح اليوم، جنوب الأراضي المحتلة بعدد من الصواريخ.
وذكرتا في بيان صحافي مشترك أن ذلك جاء رداً على غارة جوية صهيونية على منطقة رفح جنوب قطاع غزة، مساء أمس أسفرت عن إصابة عشرة فلسطينيين.
وقال البيان: "رداً على إصابة المدنيين في الغارة الأخيرة على رفح "كتائب القسام وسرايا القدس" تقصفان مواقع العدو العسكرية بعدد من القذائف الصاروخية"، وأضاف: "جاءت هذه العملية المباركة رداً على جرائم العدو المتكررة والمتواصلة بحق أبناء شعبنا العزل".
وكان عشرة فلسطينيين، بينهم خمسة أطفال، أصيبوا بجروح في غارة جوية استهدفت مساء الأحد منطقة رفح في جنوب قطاع غزة.



اشتباكات بين الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية في اليمن


وقعت اشتباكات مسلحة بين قوات الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية أمام المستشفى العسكري بتعز - جنوبي اليمن، الليلة الماضية، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" نقلت صحيفة (أخبار اليوم) اليمنية في عددها الصادر اليوم الإثنين، عن مصادر محلية قولها "إن تبادل إطلاق النار استمر قرابة ساعة", منوّهة إلى أن الأسباب نتيجة خلافات شخصية بين أفراد في الحرس وآخرين في الشرطة العسكرية.

من جانب آخر, أقدم أشخاص على إطلاق النار تجاه أحد المحال التجارية بتعز, ما أدّى إلى إصابة أحد العاملين، كما خلف إطلاق النار حالة فزع وسط الشارع الذي يقع فيه المحل التجاري وكان يكتظ بالحركة المرورية وقت الظهيرة.

وطبقاً لمصادر محلية, فإن ضابطاً بصحبة فردين يتبعون إحدى محاكم تعز اعتدوا على صاحب محل تجاري بمدينة تعز.

على صعيدٍ منفصل, نفذ عددٌ من سائقي سيارات الأجرة اعتصاماً أمام ديوان المحافظة للمطالبة بإنهاء الانفلات الأمني والمتمثل بتكرار إطلاق النار من قِبل مسلحين يقومون بابتزازهم دون وجه حق.




قال: الشعب السوري أمانة أجدادنا في أعناقنا
أردوغان: الأسد الأب قتل 30 ألفاً وابنه يسعى لكسر رقمه القياسي


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن بلاده جاهزة لجميع الاحتمالات مع سوريا بعد القصف المتبادل في الأيام الأخيرة بين الجانبين، وقال أردوغان أمام مجلس الأمة التركي: إن "تركيا ستستخدم جميع الوسائل بما فيها الدبلوماسية للدفاع عن أهلنا وأرضنا إلى أن نستنفد كل خيارات السياسة"، مشيراً إلى أن القصف التركي تركز على الأهداف العسكرية السورية.
وأضاف أن "جنود نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد قصفوا أراضينا بالمدافع ونحن نرد عليهم بالمثل وسنضرب كما يضربون وجاهزون لكل الاحتمالات".
وأشار أردوغان إلى أن "تركيا فقدت خمسة من أبنائها جراء القصف السوري لأراضيها، الأمر الذي لن يبقيها مكتوفة الأيدي تجاه ذلك".
وأضاف أن "الشعب السوري أمانة أجدادنا في أعناقنا"، متعهداً بمواصلة دعم هذا الشعب "ولا عذر لنا لإدارة الظهر للسوريين".
وقال رئيس الحكومة التركي إن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد "قتل 30 ألفاً وابنه يسعى لكسر رقمه القياسي". 
جدير بالذكر وصل عدد القتلى من الأطفال السوريين منذ اندلاع الثورة إلى 1422 طفلاً، حسب لجان التنسيق المحلية، من بينهم 624 طفلاً في حمص، و247 طفلاً في حماة، و153 أطفال في إدلب، و113 أطفال في درعا، و113 أطفال في ريف دمشق، و56 طفلاً في دير الزور، و36 طفلاً في دمشق، و15 طفلاً في حلب، و8 أطفال في اللاذقية.

وتقدر الأمم المتحدة عدد الذين قتلوا في سوريا منذ بدء الثورة في مارس 2011 بأكثر من 28 ألف شخص.
ووصل عدد المعتقلين حتى سبتمبر الماضي 25561 معتقلاً، منهم 2465 معتقلاً في دمشق، و5851 معتقلاً في ريف دمشق، و3826 معتقلاً في درعا، و1386 معتقلاً في حماة، و1120 معتقلاً في حمص، و1016 معتقلاً في حلب، وعدد المعتقلين الرجال وصل إلى 18979 معتقلاً، وعدد المعتقلات 211 معتقلة، بالإضافة إلى 453 طفلاً معتقلاً






الأسبوع الماضي وحده شهد سقوط نحو ألف قتيل
مقتل 32 ألف سوري غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الثورة على الأسد


 حصدت أعمال العنف في سوريا ما لا يقل عن 32 ألف قتيل، غالبيتهم من المدنيين، منذ بدء الحركة الاحتجاجية المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد في منتصف مارس 2011.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الأسبوع الماضي وحده شهد سقوط نحو ألف قتيل؛ ما يدل على تصاعد حدة المعارك خلال الفترة الأخيرة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "ما لا يقل عن 22980 مدنياً و7884 جندياً و1215 منشقاً قُتلوا في أعمال العنف في سوريا" منذ منتصف مارس 2011 حتى السابع من أكتوبر 2012.

وأوضح المرصد أن هذه الحصيلة لا تؤخذ بعين الاعتبار؛ للكثير من القتلى الذين لم يسجَّلوا أو آلاف المفقودين والشبيحة القتلى.





قال: إن الجيش التركي سيقوم بما هو ضروري
أردوغان لشعبه: استعدوا (للحرب) إن لزم الأمر


دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بلاده إلى الاستعداد للحرب إن لزم الأمر، وذلك في وقت واصل فيه الجيش التركي قصف مناطق سورية رداً على سقوط قذائف على أراض تركية، وقال أردوغان: "إن الجيش التركي سيقوم بما هو ضروري في هذا الصدد، لا ينبغي لأحد اختبار الحزم التركي".
وكان أردوغان حذر سوريا يوم الجمعة من أن تركيا ليست بعيدة عن خوض حرب ضد دمشق إذا تعرضت بلده للاستفزاز، كما حصلت الحكومة التركية على موافقة البرلمان للقيام بعمليات عسكرية عبر الحدود مع سوريا إذا دعت الحاجة.
وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن قذيفة مدفعية من الجانب السوري سقطت الأحد في حديقة قرب منشأة خاصة بمجلس "الحبوب التركي" وهو مبنى عام أجلته السلطات مسبقاً على بعد مئات الأمتار من وسط البلدة حيث قتلت أم وأبناؤها الأربعة يوم الأربعاء إثر سقوط قذيفة من الجانب السوري على منزلها.
وأوضحت قناة "إن.تي.في" التركية أن القذيفة التي أطلقت من سوريا سقطت قرب صوامع التخزين، مشيرة إلى أن الصوامع لحقت بها بعض الأضرار نتيجة الشظايا.
ومن الجانب السوري استنكر وزير الإعلام عمران الزعبي الاتهامات الموجهة إلى سوريا بأنها تستهدف الأراضي التركية أو أنها وراء القذائف التي أطلقت الأسبوع الماضي وأودت بحياة 5 مواطنين وسقوط جرحى، وقال الزعبي: "سوريا سارعت إلى تقديم التعازي في الضحايا من منطلق أخلاقي، وعلاقة الأخوة التي تربط بين الشعبين السوري والتركي، وبادرت إلى التدقيق في مصادر النيران، وهو أمر ما زال قائماً وعندما يتم الوصول إلى نتيجة سيكون هناك موقف ملائم وشفاف ومسؤول".
وأتهم الوزير تركيا بأنها وراء عمليات التوتر التي تشهدها الحدود بين البلدين، وقال: "مسؤولية الحدود غير المنضبطة والتوتر تعود إلى الحكومة التركية، وما تدعيه بهذا الشأن عن وجود مجموعات مسلحة كردية هو محض كذب وافتراء وتضليل، حيث لم تبرز أي حوادث أمنية من قبل في هذه المنطقة، وأضاف الحكومة التركية هي التي فتحت الحدود أمام المقاتلين الأجانب المرتزقة لدخول الأراضي السورية من عدة مناطق مع شحنات الأسلحة وإقامة معسكرات التدريب للمسلحين، وهو أمر يعكس خطأ الموقف التركي وفساد الموقف السياسي والأخلاقي لحكومة أردوغان الذي ما زال مصراً على ارتكاب الجرائم بحق سوريا الشعب والدولة".





صور| الجندي الإسرائيلي “شاليط” يخطف الأنظار في برشلونة


قطع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الشكوك التي تناثرت حول صحة زيارته إلى ملعب “كامب نو” لحضور مباراة “الكلاسيكو” بين العملاقين برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد، وذلك بعد ظهوره في مدرجات الملعب في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، ضمن المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وخطف الجندي الإسرائيلي – الذي قامت حركة حماس بأسره في 25 يونيو/تموز2006 قبل أن يطلق سراحه العام الماضي في صفقة تبادل أسرى – الأضواء بعد ظهوره متوشحاً بألوان البلوغرانا في مدرجات ملعب “كامب نو ” بحسب “العربية”.

كما بدا لافتاً خلال المباراة الصراع العربي–الإسرائيلي، حيث حرص مشجعو كرة القدم على رفع أعلام الطرفين.

وفي الوقت الذي ظهر فيه العلم الإسرائيلي على مختلف فترات اللقاء، شوهدت أعلام الدول العربية في أكثر من مناسبة وحظي العلم الفلسطيني بنصيب الأسد وذلك في إشارة إلى مدى الاعتراض على تواجد شاليط في الكلاسيكو.

ويرى مراقبون أن إسرائيل تستخدم الشعبية الجارفة لكرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى عالمياً، من أجل الترويج لكيانها، لاسيما أن الأعلام الإسرائيلية دائماً وأبداً ما تملأ مدرجات الملعب، وتظهر في مناطق تركز عليها الكاميرات، معتبرين أن هذا الأمر مدروس من الساسة في إسرائيل.