الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية


خادم الحرمين وملك المغرب يعقدان اجتماعاً مغلقاً في الدار البيضاء


٢٠١٢/٩/١٢

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مقر إقامته بالدار البيضاء أمس أخاه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.
وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.
كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر، كما حضره من الجانب المغربي معالي وزير الداخلية محنّد العنصر.
عقب ذلك عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة اجتماعاً ثنائياً مغلقاً. ثم ودع خادم الحرمين الشريفين أخاه جلالة ملك المملكة المغربية الشقيقة الذي تمنى للملك المفدى طيب الإقامة في بلده الثاني المغرب، كما كان في وداع جلالته أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين.



أمير المدينة يوافق على معرض توجيهي للهيئة ودورة “ارفع مقاييسك”


 
حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 12/09/2012
وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على إقامة هيئة المعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة للمعرض التوجيهي في إطار استعداداتها لموسم حج هذا العام 1433هـ بميدان الشهداء خلال الفترة من العاشر من ذي القعدة و لمدة خمسة أيام بميدان الشهداء كما صدرت موافقة سموه على إقامة دورة تدريبية بعنوان (إرفع مقاييسك) و التي سيقدمها المحاضر الدكتور رشاد فقيها بتنظيم من مركز طيبة للتدريب يوم السبت المقبل بمخطط الملك فهد.


بناء على توجيهات أمير المدينة المنورة
محافظ ينبع يكرم مواطناً أنقذ أربع شقيقات من الغرق

 
جانب من استقبال محافظ ينبع للشاب البذيلي وتكريمه
ينبع - محمد حمدان الصواب

بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قام محافظ ينبع الأستاذ إبراهيم بن شخبوط السلطان بتكريم المواطن عثمان بن لويفي البذيلي البالغ من العمر ثلاثين عاما والذي قام قبل ثلاثة اشهر بعمل بطولي بتوفيق الله بإنقاذ اربع فتيات من الموت غرقا اثناء تنزههن مع اسرتهن بشرم ينبع.

وقد اثنى محافظ ينبع في مستهل حديثه مع الشاب البذيلي على شهامته وموقفه النبيل.

وقال ان عمل الشاب البطولي والانساني لا يستغرب على أبناء هذا الوطن الذين عُرف عنهم الاخلاص والتضحية ونابع من ذات ومن نخوة وشجاعة. وقدم المحافظ شكره للشاب سائلا الله العلي القدير أن يجزله الثواب.

وروى الشاب عثمان البذيلي تفاصيل هذا الحادث قائلا كُنت أمارس الصيد في منطقة الراس الاخضر في شرم ينبع وفجأة سمعت صوت صراخ ونداء بطلب المساعدة فقمت على الفور بالتوجه نحوه، حينها شاهدت فتاة تحاول إنقاذ أخيها الصغير الذي غمرته المياه في منطقة غير مخصصة للسباحة فجرفتها المياه رغم محاولات اخواتها الثلاث الاصغر منها الا انهن لم يتمكن من ذلك فجرفتهن المياه فقمت باخراجهن من المنطقة العميقة ثم اتجهت للفتاة التي استطعت تحديد موقعها ويبعد بمسافة تقدر بثلاثة عشر مترا عن بقية اخواتها، وبتوفيق من الله قمت بسحب الفتاة واخرجتها الى الساحل وعملت الاسعافات الاولية لها حتى وصول فرق الانقاذ التابعة لحرس الحدود للموقع. واعرب البذيلي في ختام حديثه عن شكره وتقديره لسمو امير منطقة المدينة المنورة على هذا التكريم وقدم الشكر ايضا لمحافظ ينبع مثمناً في الوقت ذاته هذه البادرة غير المستغربة من المسؤولين تجاه تكريم أي عمل انساني.



النائب العام المساعد بالنيابة المصرية يصل المدينة المنورة‎


09-11-2012 07:32 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

في زيارة للنائب العام المساعد بالنيابة العامة بجمهورية مصر العربية المستشار / عدنان فنجري ، وصل سعادته إلى المدينة المنورة في الساعه 11 مساء الاثنين الموافق 1433/10/23 الموافق 2012/9/10 .

وكان في استقبال سعادته رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة الشيخ عبدالله بن مطلق العتيبي ومدير مكتبه الأستاذ/ محمد بن عبدالرحيم عسيري والأستاذ / عبدالعزيز بن نور السحيمي والأستاذ / خالد بن عجيان الأحمدي من منسوبي العلاقات العامة والخدمات بالفرع.
وتضمن برنامج الزيارة المعد لسعادته زيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والتشرف بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم .




أمانة المدينة المنورة ومدينة المعرفة تبحثان تطوير المشاريع الخدمية في المنطقة

 
جانب من الاجتماع (عدسة: فايز المطيري)

المدينة المنورة - سالم الاحمدي
بحث أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر مع رئيس مجلس إدارة شركه مدينة المعرفة الاقتصادية اياد بن أمين مدني أوجه التعاون بين الأمانة ومدينة المعرفة في مجالات المشاريع الخدمية والشراكة التي تجمعهما وسبل تعزيزها والسعي المتواصل من خلال تقديم أفضل الخدمات وأرقى المشاريع الحيوية التي تخدم المواطنين وتحقق تطلعات القيادة وتجسد رؤيتها.

وناقش الجانبان جملة من الموضوعات المشتركة التي تسهم بفعالية في مجالات التنمية وتطوير الخدمات والسير الحثيث بالحركة التطويرية.

وأكد الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أن أمانة منطقة المدينة المنورة وبناء على توجيهات أمير المنطقة حريصة على إيجاد علاقات تعاون مشتركة مع الجهات الحكومية والأهلية، مشيراً الى أن القطاع الخاص يعد شريكاً في عملية التطوير والتنمية التي تعيشها بلادنا.

واضاف أن أمانة المدينة المنورة وبالتعاون مع شركة مدينة المعرفة تعمل على توفير بيئة داعمة لتنمية اقتصاد المعرفة لخدمة المواطنين وتسعى الى إقامة جسور تعاون مع القطاعات الأخرى التي يتحقق من خلالها البناء والتطوير.



سيطبق في موقع جديد يتسع لـ 4400 مركبة وينتهي أواخر عام 2013
نظام ملاحة متطور للقضاء على ضياع السيارات بمواقف المسجد النبوي

محمد عسيري- سبق- الرياض:
تعمل شركة عالمية متخصصة على تصميم نظام متطور للعثور على السيارات بمواقف المسجد النبوي بالمدينة المنورة، الذي يعاني مشاكل كبيرة بسبب الازدحام.

وبحسب موقع "كنستركشن ويك" فإن شركة "ليما ديزاين الاستشارية"، وهي شركة عالمية مقرها دبي، ولها فروع في المملكة وكندا، ستتولى تصميم نظام ملاحة يساعد المصلين وزوار المسجد النبوي على إيجاد سياراتهم في المواقف.

وقال جيسون لويس، مؤسس شركة "ليما ديزاين" ومديرها العام: مواقف المسجد النبوي تمتلئ خلال دقائق وقت الصلوات، ولا يوجد بها نظام ملاحة أو نظام لتحديد المواقع، هناك فقط بعض اللوحات الإرشادية، ومما يزيد من حيرة المصلين أن هناك 50 نقطة دخول للمواقف، سواء للسيارات أو الحافلات أو الباصات أو المشاة، ومن الصعب على مستخدمي المواقف أن يتذكروا أين ركنوا سياراتهم.

وأضاف: هناك مواقف سعتها 4400 سيارة من المتوقع الانتهاء منها أواخر عام 2013، وتقع تحت المسجد النبوي، وتسعى "ليما ديزاين" لجعل الوصول إلى السيارات بالمواقف أمراً سهلاً.

وأوضح أن الشركة ستصمم نظام ملاحة إلكترونياً للمواقف، يشمل لوحات واضحة تسهل على المصلين الوصول إلى المواقف الخالية، إضافة إلى لافتات وتوجيهات واضحة على الجدران، كي يصلوا للمكان الذي يريدون داخل المسجد بسهولة، وكذلك لسياراتهم عندما يريدون المغادرة.



أمانة المدينة المنورة تخصص أراضي لهيئة الإسكان ضمن النطاق العمراني

 
المدينة المنورة-سالم الأحمدى

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة جلستين متتاليتين خلال الأيام الماضية برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي حيث استمع المجلس البلدي من أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر للجهود التي تقوم بها الأمانة في تخصيص أراض لهيئة الإسكان.

وقد ثمن المجلس البلدي للمدينة المنورة الجهود التي تقوم بها أمانة منطقة المدينة المنورة لتخصيص أراض لهيئة الإسكان تدخل ضمن النطاق العمراني للمدينة المنورة لإقامة مشاريع الإسكان عليها التي وجهه بها خادم الحرمين الشريفين.

وأفاد الدكتور الردادي أن المجلس أقر تخصيص الجلسة القادمة لعرض تقارير عن المؤشرات والمشاريع البلدية مما يساهم ويساعد المجلس البلدي في سرعة ومتابعة الأعمال الرقابية على المشاريع الجاري تنفيذها وغيرها من الأعمال البلدية.

و أوضح الدكتور الردادي بما يتعلق بالعرض المقدم من عضو المجلس البلدي المهندس أنور مصطفى الياس عضو لجنة الميزانية والحسابات الختامية في المجلس البلدي حول موضوع توفر الشروط الصحية في المحلات التجارية وخاصة الثلاجات الموجودة في مراكز التسويق حيث أوصى المجلس على الأمانة تقديم عرض مرئي عن أعمال إدارة صحة البيئة بالأمانة.

كما صرح رئيس المجلس البلدي ان المجلس اوصي بالأغلبية على الغاء عقد سوق النعناع الواقع على طريق الهجرة مع المستثمر لأنه من أسواق النفع العام، كما نصت على ذلك التعليمات التنفيذية للائحة التصرف بالعقارات البلدية بأن الأراضي أو المباني المخصصة لبيع الخضار والفاكهة هي من عقارات النفع العام وقد نصت اللائحة في المادة العاشرة على استثناء هذه العقارات من المزايدة العامة بل تؤجر على المستثمر الذي يمارس النشاط بنفسه وتقدير الأجرة من قبل لجنة التقدير وليس عن طريق المزايدة.

كما ناقش المجلس المقترح المقدم من الدكتور عمر بن زهير حافظ حول المنطقة الصناعية ذكر فيه أن مشروعاتها صغيرة ومحدودة وغير مسفلتة ومؤجرة منذ سنوات وأوصى المجلس على الأمانة تقديم عرض شامل عن المنطقة الصناعية يوضح فيه معايير توزيع الأراضي وما تم إشغاله حالياً و أسباب عدم الإشغال البعض حتى الآن.

و أفاد الدكتور الردادي ان المجلس بصدد اصدار نشرة المجلس البلدي وأوصى المجلس بتكليف الدكتور عبدالكريم الغضية إعداد تصور شامل يوضح محتويات النشرة وتاريخ الإصدار وطريقة التمويل والدعم والأعضاء القائمين عليها وتزويد المجلس بتقرير عن ذلك خلال الجلسات القادمة.


مدير جامعة طيبة يدشن أول صحيفة إلكترونية بالجامعة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 11/09/2012
دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع صحيفة جامعة طيبة الإخبارية الإلكترونية (رسالة طيبة)، والتي تهدف إلى نشر الأخبار والتقارير والتغطيات لأبرز الأنشطة والفعاليات التي تقام في الجامعة صباح أمس بمكتب معاليه. وأشار خلال التدشين إلى أن التفاعل الإعلامي أصبح ضرورة ملحّة في هذا الوقت لإيصال المعلومة الصحيحة التي تساعد الأفراد والمؤسسات على الوصول للحقيقة، وهذا ما تهدف إليه الجامعة من خلال تقديم المعلومة الخبرية، والتغطية الصحفية للمتلقي من خلال الأوعية الإعلامية المتعددة. وأوضح أن الإعلام الحديث أصبح أكثر مرونة وسهولة ووصولاً للمتلقي من خلال مقاطع الفيديو والأخبار القصيرة وغيرها، وهذا ما تنتهجه أغلب الجامعات العالمية، كما تؤدي هذه الأخبار إلى زيادة التفاعل بين الجامعة والمجتمع. من جهته أوضح المشرف على المركز الإعلامي رئيس تحرير رسالة طيبة الدكتور عيسى محمد القايدي أن المركز الإعلامي، وبتوجيهات من مدير الجامعة قام بتطوير عدد من الوسائل الإعلامية من خلال إدخال تقنيات التصوير الفوتوغرافي والفيديو في نشر الخبر الصحفي، والتوسع في المجال الإلكتروني والذي يساهم في إيصال رسالة ورؤية وأهداف الجامعة. وقال د. القايدي إن الصحيفة تحتوي أيضًا على التقارير الإخبارية المصورة، وخدمة طلب تغطية إعلامية، وخدمة إرفاق مقال، والدعم المراسلة، والقناة الشبكية، والملف الصحفي، ويمكن زيارة الصحيفة عبر موقع جامعة طيبة على الانترنت:
Resalah.taibahu.edu.sa



نسخة رقمية مجانية من مصحف المدينة النبوية المطبوع


وفّر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة نسخة رقمية كاملة من مصحف المدينة النبوية المطبوع في المجمع بعد صدور موافقة وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في هذا الخصوص.
وأوضح المشرف العام على المجمع بالمدينة المنورة، الدكتور محمد العوفي، أنه يمكن استخدام النسخة المذكورة مجاناً في المجالات الشخصية والتجارية والأعمال الفردية كافة، وأعمال الجهات الحكومية والجهات والمؤسسات الخاصة والأهلية، وأعمال الطباعة الورقية، والنشر المكتبي والإعلامي، ومواقع الإنترنت والبرامج الحاسوبية وغيرها، وذلك داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، داعياً كل من يرغب الحصول على نسخة من الإصدار إلى زيارة الموقع الإلكتروني للمجمع.



«صحة المدينة المنورة» تمنح ثلاجة الموتى غرفتين إضافيتين وتنقل غرفة الطب الشرعي


٢٠١٢/٩/١١

وجّه مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، المسؤولين في صحة المدينة بسرعة العمل على منح ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فهد غرفتين إضافيتين للغرف الحالية، ونقل موقع الطب الشرعي في المستشفى إلى مكان آخر، في تجاوب مع ما نشرته «الشرق» في عدديْها يومي الخميس والأحد المنصرمين.
وقال في حديث خاص لـ»الشرق» إن الغرفتين الجديدتين إحداهما لحفظ الحالات الجنائية، والأخرى مستودع لحفظ مواد التحنيط والتوابيت وغيرها. وأوضح الطائفي أن تلك العلاجات آنية حتى تعتمد وزارة الصحة إنشاء ثلاجة مركزية للموتى في المدينة المنورة في ميزانيتها، مؤكداً أن صحة المدينة رفعت عديداً من الخطابات للوزارة منذ أكثر من عام مطالبة فيها بإنشاء ثلاجة للموتى، أسوة بالثلاجة المركزية في مكة المكرمة، نظراً لزيادة أعداد السكان والزيادة المضطردة لأعداد الزوار والمعتمرين القادمين إلى المدينة المنورة كل عام، لافتاً إلى أن التقرير الذي نشرته «الشرق» الخميس المنصرم كان بطلب من المديرية وليس اجتهاداً من مدير الثلاجة والوفيات في مستشفى الملك فهد أحمد محمد سالم. وشدد الطائفي على أن صحة المدينة تسعى إلى توفير كل ما تتطلبه خدمة المواطن والمقيم والزائر والمعتمر، وذلك تحت توجيهات أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وبمتابعة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة. يُذكر أن مدير ثلاجة الموتى والوفيات في مستشفى الملك فهد المركزي أوضح في خطاب عاجل عدم استعداد الثلاجة لاستقبال الجثث خلال موسم الحج للعام الجاري، وفنّد عديداً من الإشكاليات التي أدّت إلى نشوب أزمة في صحة المدينة، التي بدورها تداركت الأمر بوضع حلول عاجلة ومؤقتة بعد تشكيل لجنة للتحقيق فيها.



دورة عن الإصابات المتعددة للتمريض في صحة المدينة
فيصل العمري - المدينة
الأربعاء 12/09/2012
ينظم مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة ممثلاً في التعليم الطبي المستمر دورة بعنوان (الإصابات المتعددة للتمريض) بمشاركة الطاقم التمريضي من كافة مستشفيات المنطقة والمراكز الصحية، وستقام على مدى يومين 28-29/10/1433هـ في المركز الثقافي بسكن المستشفى.
وأوضح مدير التعليم الطبي المستمر في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور محمد فخري الأيوبي، أن هذه الدورة تعقد سنويًا بمشاركة التمريض من كافة مستشفيات المنطقة والمراكز الصحية لتجهيز الطاقم التمريضي لموسم الحج، وأضاف تهدف الدورة إلى رفع مستوى الأداء والتعرف إلى إصابات الحوادث وكيفية التعامل معها وكل ما يختص بمجال الإصابات المتعددة بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالأسس العلمية الصحيحة وكيفية التعامل مع مرضى الإصابات المتعددة، والتقييم السليم لمرضى الإصابات المتعددة والتأكد من فتح مجرى الهواء، وكيفية العناية بمرضى كسور الأطراف وإصابات القفص الصدري والصدمة، مشيرًا إلى أن الدورة تتضمن محاضرات وورش عمل للتدريب العملي باعتماد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 12 ساعة تعليمية.




46 شخصا يتبرعون بدمهم في حملة “قطر حياة” بالمدينة


اختتم مستودع المدينة المنورة الخيري بمجمع الراشد ميغا مول أمس فعاليات حملة (قطر حياة) التي تستهدف مرتادي الاسواق والمولات ويعزز ثقافة وأثر التبرع بالدم, وذلك من خلال البرنامج المنفذ تحت اشراف إدارة خدمة المجتمع قسم (التطوع) بالمستودع .
وبين مدير قسم دوحة التطوع وائل الهمداني، عن مسيرة دوحة التطوع وأهدافها وما تقدمه من أعمال لخدمة المجتمع. وأضاف أن مثل هذا العمل يغرس محبة العمل التطوعي في اوساط الشباب كما بين بأن لهذا القسم العديد من المشاركات والبرامج والمناشط ومنها هذه الحملة التي استمرت قرابة أسبوعين حيث وصل عدد المتبرعين فيها 46 شخصاً .
وأوضح مسؤول بنك الدم المتنقل محمد حسان العوفي فوائد التبرع بالدم الكثيرة والتي لا حصر لها على المتبرع له بل تتعدى ذلك إلى المتبرع نفسه بما تحققه له من تجدد لخلايا الجسم وتنشط الدورة الدموية وإشاعة ثقافة التكافل الاجتماعي والتي دعى إليها ديننا الحنيف، كما شكر منسوبي قسم دوحة التطوع على الجهود المبذولة وتقدير المتبرعين .




«الصحة»: خطأ غير مقصود من ممرضة يتم التحقيق معها
مواطن يتهم مستشفى بـ «الإهمال» بعد إعطاء ابنه «وصفة» آخر

نموذج خروج المريض يحيى الرشيدي الذي استأصل اللوزتين.
مريم الجهني من المدينة المنورة

لم يتوقع مواطن في المدينة المنورة أن يبلغ حرص أحد ممرضي "مستشفى أحد" على حياة ابنه "ريان"، يصل به إلى الاتصال به هاتفيا بعد أن غادر المستشفى بنحو ساعتين، فظن الأب أن الممرض فعل ذلك بدافع إنساني من أجل الاطمئنان على ابنه، بيد أن ظنونه تبددت حين سمع صوت الممرض الذي يُطالبه بسرعة المجيء إلى المستشفى من أجل أن يبرئه أمام إدارة المستشفى مما ألصقته به من تهم بـ "ارتكاب خطأ" كبير يُلخص في كلمة "إهمال".
وقال المواطن محمد الجهني إن ابنه ريان (سبعة أعوام) وقع الأسبوع الماضي من أعلى السرير مما تسبب بإصابته بقطع في لسانه، نقل على إثره إلى طوارئ مستشفى أحد، فأجريت له عملية عاجلة لخياطة اللسان بعد تخديره كاملا، مما استلزم تنويمه في غرفة مستقلة في قسم الجراحات، مضيفا أنه خرج من المستشفى عصر الأربعاء الماضي، غير أنه تلقى بعد صلاة المغرب اتصالاً من أحد الممرضين في المستشفى أفاده أن خطأ وقع بتبديل الوصفات العلاجية وأوراق الخروج بين ابنه ومريض آخر، وأنه – أي الممرض – متهم من قبل المسؤولين في المستشفى بالتسبب في الخطأ، ويريد منه أن يحضر ليثبت لهم براءته وأنه لم يتسلّم الوصفة العلاجية منه.
نموذج خروج الطفل ريان الجهني الذي كان يعاني من قطع في لسانه.

وأشار الجهني إلى أنه حضر للمستشفى وأكد لهم أنه تلقى الوصفة من قبل الممرضة حيث طالبوه – حسب قوله - بتسليم الدواء ونموذج خروج المريض الآخر إلاّ أنه رفض تسليمه، وتقدم بشكوى للمدير المناوب في المستشفى. وتفاجأ الأب برد المدير المناوب أن الخطأ بسيط، على الرغم من تناول ريان جرعة من الدواء الخاطئ، ويقول الجهني: "لو لم يتم تدارك الخطأ لحدث ما لا يحمد عقباه على صحة طفلي"، مؤكدا أنه لم يتلق أي اتصال من إدارة المستشفى أو مسؤولي الصحة لإفادته بنتائج التحقيق مع المتسبب في ذلك أو حتى الاعتذار له عن الخطأ حتى وقت نشر هذه الخبر، لافتا إلى أن "الممرض عندما اتصل بي كان للبحث عن إثبات البراءة وليس الاعتذار عن الخطأ"، مشيراً إلى تقدمه بشكوى لشعوره بفداحة الخطأ وخطره على صحة وأرواح المرضى فيما لو لم يتم تداركه أو تناولهم دواء لا يتناسب مع أمراضهم دون محاسبة المخطئ. من جانبه، قال عبدالرزاق حافظ مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة المدينة المنورة إنه تم عرض الموضوع على مدير مستشفى أحد، فأفاد أن ما حدث للطفل ريان كان بسبب خطأ غير مقصود من ممرضة أعطت للمريض وصفة مريض آخر منوم في الغرفة نفسها وبالتشخيص نفسه وهو طفل أيضاً، مؤكدا أن الوصفة كانت تحمل الدواء نفسه، لافتا إلى أن إدارة المستشفى تداركت الخطأ فوراً وقامت بالاتصال على أهل المريض وأبلغتهم بالخطأ الذي حدث، طالبة منهم الحضور لأخذ الوصفة الصحيحة، مشيراً إلى أن إدارة المستشفى قامت بتحويل الممرضة إلى التحقيق فوراً لمخالفتها الأنظمة واللوائح المعمول بها. واتهم الجهني إدارة المستشفى بالإهمال وعدم المبالاة بخطأ تبديل وصفة علاجية بين ابنه ومريض آخر، مفنداً في الوقت ذاته ما ذكرته الصحة في ردها على "الاقتصادية" تجاه ملابسات الخطأ، مطالباً وزارة الصحة بالتحقيق في الموضوع، مؤكدا أن خطأ واحدا قد يودي بأرواح مرضى. وقال الجهني: "إن رد صحة المدينة عار من الصحة، حيث إن ابني كان منوماً في غرفة مفردة ذات سرير واحد وليس معه مريض آخر، وأن العلاج في الوصفتين كان مختلفا، فابني يعاني قطعا في اللسان، فيما يعاني المريض الآخر التهابا في اللوز وأجريت له عملية لإزالتها – حسب ما كُتب في نموذج الخروج - والعلاج المشترك بينهما هو خافض الحرارة فقط"، متسائلا: "كيف يتم التحقيق في شكوى دون إفادة المتضرر بنتائجها أو أخذ أقواله؟".



"النخلي" مستاء من تجاهل "الرئاسة"
أهالي المدينة المنورة يستقبلون حامل فضية "البارالمبية" بالطبول والغناء الحجازي

النخلي محمولا على الأكتاف لدى وصوله المدينة المنورة (الوطن)

‏جدة: الوطن 2012-09-11 11:22 PM 

xبقرع الطبول والغناء الحجازي، استقبل جمهور المدينة المنورة، البطل السعودي العالمي هاني النخلي لدى وصوله أول من أمس إلى المدينة حاملاً الميدالية الفضية التي فاز بها في دورة الألعاب البارالمبية بلندن، مسجلاً 1113 نقطة بمسافة 34.65 مترا.
وأكد النخلي في حديث خص به "الوطن" أن إعاقته لم تمنعه من المشاركة في البطولة بل ‏وجد تشجيعاً كبيراً ممن حوله، وأشار إلى أنه حصل على أكثر من 12 جائزة ‏دولية ومحلية من خلال مشاركته بعدد من الفعاليات الرياضية للعبة ‏رمي القرص، وأن كل ما حققه يعود الفضل فيه بععد توفيق الله إلى أصدقائه ‏ومحبيه، وأوضح أنه كسر الرقم الأولمبي ‏رغم أن إعاقته أصعب من منافسه الصيني وينجزينج الفائز بالذهبية، ‏وما أن أعلن المذيع تفوقه برمي القرص بمسافة أكبر من الجزائري سجد شكراً لله.
وسرد النخلي قصة إعاقته، مبيناً أن السبب فيها سقوطه من مكان ‏مرتفع وهو في الثالثة من عمره، مما تسبب بشلل اليد اليمنى ‏والرجل اليمنى، ولم تمنعه الإعاقة من تحقيق حلمه بالحصول على عدد ‏من الجوائز الدولية والمحلية. ‏
وأشار إلى أن سجله ‏الطبي يحمل عنوان "ذو إعاقة شلل دماغي ثلاثي الأطراف" وأن مسيرته ‏الرياضية العالمية بدأت في عام 2008، حين شارك في بطولة ‏التصنيف الدولي "اف- 33" كلاعب جري، وأبان النخلي أن طموحه لم يتحقق رغم الإنجازات ‏التي حققها في البطولات الدولية.
ووجه صوت لوم للمسؤولين في رعاية الشباب، مشيرا إلى أنهم تجاهلوا تسليط الضوء على المشاركين ‏من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعبر عن استيائه من عدم ‏وجود أي مسؤول أثناء عودته من لندن، وكشف أنه فوجيء بثلاثة ‏فقط، هم شقيقه وابن خاله وأحد أصدقائه كانوا في استقباله ‏بمطار الرياض.‏



السيدات يطالبن بالمنتزهات
الأماكن الترفيهية في المدينة .. شُحّ وزحام

 
سماح ياسين ( المدينة المنورة)

طالبت سيدات طيبة الطيبة بتوفير المنتزهات العائلية كبديل للمولات التي أصبحت المتنفس الوحيد لأهالي طيبة، وذلك لعدم توفر أماكن مخصصة للترفيه العائلي فيها، إلى جانب ازدحامها الشديد في ملاهي الطفال والمطاعم الموجودة داخل المولات.
أماكن شحيحـة
وتقول المعلمة فهدة العبيدي: إن الأمكان الترفيهية بالمدينة المنورة شحيحة ومحصورة في الأسواق. 
وأضافت: «لقد مللت من شكوى أبنائي ومطالبتهم بالذهاب إلى مدينة الملاهي، حيث لا توجد لدينا مدينة ملاهٍ لأهالي المنطقة، توجد فقط بعض الألعاب في المولات التي يكثر بها الزحام في الأعياد والمناسبات وإجازة نهاية الأسبوع».
وتشاركها الرأي عزيزة محمد التي تطالب بإيجاد أماكن وحدائق ترفيهية للعائلات في المدينة المنورة، وقالت بأن جميع الأماكن الموجودة للترفيه محدودة وبسبب محدوديتها فإنها تعج بالزحام الذي يمنعنا من الذهاب تجنبا للزحام الذي تشهده تلك الأماكن، وأضافت: «مع أن المدينة في طور عمراني إلا أن تطورها أصبح محصورا في الأسواق والمحلات التجارية، أما الأماكن الترفيهية فهي قليلة جدا».
تخصيص أماكن للترفيـه
وتقترح أم عبد العزيز وهي سيدة أعمال تعمل في تصنيع وبيع المشغولات اليدوية ولديها محل تجاري، أن تخصص أماكن ترفيهية على مستوى عال من الترفيه في المدينة المنورة، على أن تلامس احتياجات كافة أفراد الأسرة، مشيرة إلى أن المجتمع المدني يفتقر بشدة إلى وجود أماكن ترفيهية مخصصة بعيدا عن المولات التي تختنق بالزحام بالعائلات بسبب انحصار المطاعم والملاهي بها..
وتؤكد الممرضة أماني الحربي، أنها تجبر على أن تسافر إلى خارج منطقة المدينة المنورة، من أجل الاستمتاع بالأماكن الترفيهية الموجودة في بعض مناطق المملكة، والتي لا توجد في المدينة المنورة، معربة عن استغرابها من شح الأماكن الترفيهية التي تعد على أصابع اليد الواحدة، وتمنت أن يكون هناك تطور في الأماكن الترفيهية بالمدينة، مثله مثل التطور الحالي في العمران والأسواق.


طلبت من «التربية»التحقيق في أسباب وجود مخالفات
«نزاهة»: بلاغ مواطن كشف عن تعثر مشروع مدرسي



"الاقتصادية" من الرياض


أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، تعثر إنشاء المدرسة السعودية الابتدائية في مركز العيص التابع لمحافظة ينبع في منطقة المدينة المنورة. وأوضح مصدر مسؤول في (نزاهة)، أن الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، بشأن تعثر إنشاء المدرسة، وكلفت الهيئة أحد مهندسيها بالوقوف على وضع المدرسة، وتبين لها أنه تم التعاقد على إنشاء المشروع مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة قدرها 4,061,030 ريالاً، ومدة تنفيذ العقد 729 يوماً، بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول في 23/4/1426هـ، وانتهت مدة المشروع في 1/5/1428هـ، ونسبة الإنجاز لا تتجاوز 60 في المائة مما يعني تعثر المشروع.

وأضافت تبين وجود فارق زمني يزيد على خمسة أشهر وعشرة أيام بين تاريخ ترسية المشروع وتسليم الموقع للمقاول، وذلك مخالفة للفقرة (ب) من المادة الثلاثين، من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، التي نصت على أن "يسلم موقع العمل للمتعاقد خلال 60 يوماً من تاريخ اعتماد الترسية"، كما لاحظت الهيئة قصوراً في متابعة المشروع، إذ لم يتم توجيه الإنذار الأول للمقاول إلا بتاريخ 1/12/1430هـ، أي بعد انتهاء مدة المشروع بأكثر من سنتين ونصف، فضلاً عن أن الوزارة لم تستعمل حقها النظامي في سحب المشروع من المقاول، على الرغم من انتهاء مدة المشروع منذ أكثر من خمس سنوات.

وذكرت انه تبين عدم وجود عمال في المشروع أو أعمال يجري تنفيذها، ولوحظ تناثر المخلفات ونواتج الحفر في الموقع، والأبواب مفتوحة، مع عدم وجود حارس، مما يعرض المواد داخل المبنى للسرقة.

وقد طلبت الهيئة من وزارة التربية والتعليم التحقيق في أسباب وجود المخالفات المشار إليها، والمسؤولين عنها، وأسباب الإهمال والقصور في متابعة المشروع من قبل الجهة المشرفة على المشروع، الأمر الذي أدى إلى تعثره، وبقائه أكثر من سبع سنوات معلقاً دون أن ينجز، متجاوزاً ضعفي مدة تنفيذه، وحث الخطى لسرعة إنجاز المشروع للاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله، وإفادة الهيئة.



تسليم 30 مواطنا منحا سكنية في ينبع النخل

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

نفذ قسم الأراضي في بلدية ينبع النخل أمس توزيع 30 قطعة أرض لمواطنين تم تخصيصها لهم بدلا عن القطع السابقة والتي يوجد بها تجاوزات في المساحات، حيث تم السحب من قبل اللجنة عن الأشخاص الذين تأخروا عن القرعة.
وأشار المهندس هاني الحازمي رئيس بلدية ينبع النخل إلى حضور أصحاب المنح، عدا خمسة أشخاص تم السحب عنهم وتسليمهم منحهم.




افتتاح مدارس ثانوية ومركز صحي وزيادة حصة “السقيا”.. أهم مطالب “الصميدة”
جولة كشفت عن نقص بعض الخدمات الأساسية


عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
الثلاثاء 11/09/2012
تعاني قرية الصميدة والدحيل والتي تعد من أكبر القرى التابعة لمركز القاحة بمحافظة بدر نقصا ملحوظا في بعض الخدمات الأساسية للمواطنين خاصة المرتبطة بالصحة والتعليم والطرق، وهى القرية التي تبعد عن المركز حوالي 18 كم جنوبا ويتردد اسمها كثيرا بين المارين بطريقها الرئيسي الذي يمتد من الأبواء جنوبا حتى المسيجيد شمالا. 

(المدينة) قامت بجولة على القرية لنقل الصورة الواقعية للقرية وحياة إنسانها ونقل ما تحتاجه من خدمات الى المسؤولين في قطاعي التعليم والصحة بمحافظة بدر.
بداية وفي طريقنا من قرية بئر قيضي إلى الصميدة والدحيل التي تبعد عنها نحو 20 كيلو جنوبا لاحظنا أن هناك أكثر من موقع على طريق القاحة الرئيسي قد انجرف منه الأسفلت وحلت الأتربة بديلا عنه وهو ما يحتاج إلى صيانة عاجلة.
وعند الوصول بمحاذاة القرية والاتجاه غربا عبر طريق فرعي مسفلت حتى سوق الصميدة والدحيل كان يسار الداخل للصميدة ملعبا لكرة القدم مجهزا وأقامته لجنة التنمية الاجتماعية بالقاحة لخدمة شباب القرية. 
ويوجد في قرية الصميدة مدرسة ابتدائية في مبنى حكومي وأخرى ابتدائية ومتوسطة للبنات مبناها مستأجر كما يوجد بها محطة صغيرة للبنزين ومحل بنشر وموقع لبيع الأعلاف، وتلاحظ أن خدمة الاتصال عبر الجوال موجودة في القرية حيث تم إيجاد برج للجوال وهو البرج الوحيد في قرى مركز القاحة حتى الآن، فيما يعمل الكثير من أهالي القرية في تربية المواشي والزراعة بجانب العمل في الوظائف الحكومية في مدن ومحافظات المملكة.
ولعل أبرز ما يلاحظه الزائر للصميدة والدحيل وجميع قرى القاحة هو كرم أبناء هذه القرى وإلحاحهم على الزائر بشرب القهوة في منازلهم.
ويوجد بالقرية محطة لتنقية مياه الآبار أنشئت مؤخرا من قبل المستودع الخيري بالواسطة وتبين أن المحطة محاطة بخمسة آبار حفر بعضها منذ زمن طويل بجانب بئر محاطة بسور حديدي وقيل إنه تابع لوزارة المياه وتغذي جميع هذه الآبار المحطة التي يؤكد المواطن بدر معلى الصبحي أنها خدمت أهالي القرية وما يقارب من 15 مسجدا والمدارس الموجودة.
ومكنت تلك المحطة السكان من الحصول على مياه عذبة ونقية يقومون بنقلها من المحطة إلى خزانات منازلهم عبر الصهاريج الصغيرة والكبيرة على حسابهم الخاص حيث لا توجد شبكة مياه في القرية حتى الآن فيما كان السكان في السابق يعتمدون في شربهم على مياه الآبار ويعانون من سرعة تلف صنابير ومواسير المياه في منازلهم بسبب الملوحة الزائدة.

سقيا المياه
ويستفيد سكان قرية الصميدة من مشروع سقيا المياه عبر الوايتات الذي وفرته وزارة المياه ولكنهم يؤكدون أنه ما زال غير كاف ويأملون في زيادته حيث إن صاحب الأسرة حاليا يحصل على وايت شهريا بينما من ليس لديه أسرة يحصل على نصف وايت وهي غير كافية وتستهلك سريعا.
تتكون قرية الصميدة من عدة احياء بعضها يبعد عن الطريق العام من 3 ـ 6 كم عبر طرق ترابية متعبة ويتطلع الأهالي هناك إلى سرعة ربط وسفلتة هذه الأحياء وأكدوا أن لجنة من المجلس البلدي لبلدية المسيجيد والقاحة قامت بزيارتهم وشاهد أعضاؤها حاجة القرية للسفلتة حيث يعرب الاهالى عن أملهم في رؤية نتائج تلك الزيارة على الأرض وفي أسرع وقت.
وفي الطريق بين أحياء القرية شاهدنا ثلاثة صبيان وقد توقفت سيارتهم بسبب بنشر في إحدى عجلاتها، وبسؤال أحدهم وهو وليد حامد الصبحي عن مدى تكرار ما حدث لهم مع اخرين من ابناء القرية ارجع البنشر إلى أن الطريق صحراوي إضافة إلى أن هناك من يقوم بسحب أغصان شجر السلم عبر هذه الطرق وهو ما تؤثر أشواكه على إطارات السيارات وتصيبها بالعطب.


سفلتة صيحان
وتبعد قرية صيحان عن الصميدة حوالي 14 كيلو وهو طريق صحراوي يحتاج للسفلتة ويشير محمد عليثه الصبحي إلى أن طلاب المدارس والأهالي يواجهون متاعب كبيرة من الطريق كما يتمنى رفع وزارة التربية والتعليم للمقابل المادي الذي يعطى لمتعهد النقل خاصة في مثل هذه القرى التي تحتاج فيها السيارة لمصاريف إضافية جراء وعورة الطرق.
أهم المطالب
لا يوجد في الصميدة والدحيل مركز صحي رغم
حاجة القرية اليه وتردد هذا المطلب على لسان كل الأهالي الذين تم لقاؤهم في هذه الجولة وهو ما يتمناه الصغير والكبير حيث يضطر الأهالي حاليا لمراجعة مركز صحي بئر قيضي 20 كم عن القرية مشيرين الى أن سكان القرية في انتظار افتتاح المركز الصحي بفارغ الصبر.
ويقول العم مبيريك بن رده: «نحتاج إلى مركز صحي في قرية الصميدة والدحيل يغنينا عن مراجعة أي مركز صحي آخر خاصة أن القرية مأهولة بالسكان وتتعدد الأمراض التي تصيب الأطفال».
ويتطلع أهالي الصميدة والدحيل إلى افتتاح مدرسة متوسطة وثانوية للبنين ومدرسة ثانوية للبنات حتى لا يضطر طلاب وطالبات القرية إلى الذهاب للقرى المجاورة من أجل دراسة هذه المراحل ويقول سليمان رزيق الصبحي إن الطلاب يعانون من صعوبة الانتقال لقرى اخرى بغرض الدراسة وأضاف: «نريد افتتاح مدارس في هذه المراحل فالدولة وفقها الله تبذل الكثير من أجل التعليم». 

الصميدة ورنه
يقع وادي رنه بين الصميدة ووادي المياه ويقول العم سليمان بن رزيق: يتطلع الأهالي لربط الصميدة بوادي رنه المكتظ بالسكان والمزارع وله عدة طرق حيث يتم الوصول إليه من أم السدر على طريق القاحة. وبمقابلة مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة بدر عبد الرزاق الصبحي عن المشكلات المرتبطة بقطاع التعليم ورصدتها جولة «المدينة» أكد أنه سيتم إجراء المسح لقرية الصميدة والدحيل ورفع استمارة بذلك لإدارة التعليم ليتم دراستها وافتتاح المدارس في حال توفرت الشروط المطلوبة بذلك. وبخصوص مشكلات القرية المرتبطة بالقطاع الصحي أكد مدير القطاع الصحي بمحافظة بدر الدكتور زكي بن رده الصبحي أن قرية الصميدة والدحيل من ضمن القرى المرفوع لها باعتماد مركز صحي وانه جار اتخاذ كافة الترتيبات لذلك معربا عن أمله في اعتماده قريبا.




حريق«مجهول» يلتهم مستودع الأثاث بصناعية المدينة

 
عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)

أتى حريق على مستودع أجهزة كهربائية وأثاث في المنطقة الصناعية بالمدينة المنورة، تابع لأحد الفنادق في المنطقة المركزية.
وباشرت فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والكهرباء والبلدية، الحريق في المستودع الذي احتوى أجهزة كهربائية وأسرة واسفنج وبطانيات.
ونجحت فرق الإطفاء المكونة من أربعة فرق وخمسة صهاريج وفرقتي انقاذ في تطويق الحريق، قبل امتداده للمستودعات المجاورة.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه أنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة 95 %، مؤكدا عدم وجود اصابات، مبينا أنه سيتم التحقق من أسباب الحريق وجرد ما تبقى من أنقاض في المستودع.
وأشار إلى أن حجم الدخان الكثيف في الموقع لم يكشف النقاب عن مدى تضرر مستودع الأغذية المجاور، وسيتم التأكد من صلاحية المحتويات بعد الانتهاء بالكامل من أعمال الإطفاء.
وبين الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة المقدم بندر الأحمدي أن مساحة الحريق 1200م وتجري حاليا أعمال التحقيق في الحريق، فيما فرق الصحة تقوم بالكشف على الأغذية في المستودع المجاور ومدى تأثرها من دخان الحريق. 



إلزام موظف محتال بإعادة نصف مليون لرجل أعمال

 
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أصدرت المحكمة العامة في المدينة المنورة حكما يلزم موظفا في إدارة حكومية في منطقة المدينة المنورة بإعادة نحو نصف مليون ريال إلى رجل أعمال من المنطقة الشرقية، وذلك بعد أن احتال الموظف على رجل الأعمال بقدرته على تأسيس شركة مختصة لتقديم خدمات الحج والعمرة في المدينة المنورة.
وبحسب صك الحكم، والذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، فإن الموظف الذي يعمل في إحدى الإدارات الحكومية، استغل منصبه للتحايل على رجل أعمال من المنطقة الشرقية، كما أقر بأنه اتفق مع رجل الأعمال على إنشاء شركة للعمرة والحج في المدينة المنورة، ومقدرته على تحقيق مكاسب كبيرة، كما تمكن الموظف من إبلاغ رجل الأعمال بقدرته على تنفيذ جميع الإجراءات التي يتطلبها استخراج الترخيص من فرع وزارة الحج في المدينة المنورة، إذ اشترط الموظف على رجل الأعمال تقديم نحو نصف مليون ريال، وذلك لتقديمه كتأمين، على أن يتم استرداده بعد الحصول على الترخيص، وبعد أن قبض الموظف المبلغ بدأ يماطل رجل الأعمال وذلك قبل أن يغير جميع وسائل الاتصال الخاصة به، إلا أنه تم الوصول إليه عن طريق مقر عمله وألزمته المحكمة العامة في المدينة المنورة بإرجاع المبلغ لرجل الأعمال.



التحقيق في شكوى تتهم شركة بتزوير عقد عمل مواطنة

 
محمد الرفاعي - ينبع
الثلاثاء 11/09/2012

شرعت شرطة ينبع في التحقيق بشكوى مواطنة تتهم شركة بتزوير توقيعها على عقد عمل بمحل لبيع المستلزمات النسائية بينبع الصناعية منذ 4 شهور. وقالت المواطنة هوازن البغدادي: خلال الفترة الماضية كنت منتظمة بالعمل بالمحل، وعند سؤالي عن عقد العمل الخاص كانت الشركة تماطل معي وتقول سنرسله من المركز الرئيس، وحتى هذه اللحظة لم أرَ أي عقد، وتفاجأت بعد فترة، بعدم إرسال بضائع جديدة للمحل، وإيقافي عن العمل، وعلى إثر ذلك تقدمت بشكوى إلى مكتب العمل تفيد بتأخير الرواتب لكن فوجئت برده الذي يشير فيه إلى وجود عقد مبرم مع المنشأة، وعلى الفور قمت بالطعن عليه؛ لأني لم أوقع أي عقد، ولم أتفق على الراتب من قبل، وتوجهت إلى شرطة ينبع لتقديم بلاغ يفيد بتزوير توقيعي في عقد العمل، بالإضافة إلى استمرار شكواي في مكتب العمل بينبع للحصول على حقوقي. 
وقال العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة إن شرطة ينبع تلقت شكوى من سيدة تدعي قيام المنشأة التي تعمل بها بتزوير توقيعها بعقد عمل، وبالفعل تم استدعاء مسؤول الشركة بينبع، ولا زالت التحقيقات جارية في القضية لمعرفة مدى صحة ادّعاء المدّعية.



شرطة المدينة تعيد سيارة و130 ألفًا لمقيم

حسين بختاور - المدينة
الأربعاء 12/09/2012
تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة ممثلة في مركز شرطة العقيق بالتعاون مع إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة من إعادة سيارة ومبلغ «130» ألف ريال بعد اختفائها بأقل من «3» ساعات، وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام لـ»المدينة» إن بلاغًا ورد من أحد المقيمين بالمدينة المنورة عن تعرض سيارته للسرقة بعد أن تركها بوضع التشغيل أثناء نزوله لأحد المحلات التجارية وعند عودته لم يعثر على سيارته وكان بداخلها «130» ألف ريال وجواله الخاص. وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات استطاعت إدارة التحريات والبحث الجنائي استعادتها سريعا بعد مضي أقل من «3» ساعات من ورود البلاغ وبداخلها المبلغ والجوال المشار إليه وتم تسليم السيارة والمحتويات إلى مركز شرطة العقيق والتي بدورها قامت بتسليم السيارة والمبلغ والجوال إلى المقيم بعد التأكد من هويته، فيما لاتزال التحقيقات جارية للبحث عن الجاني.



اختفاء فتاة في ظروف غامضة بينبع

أحمد الأنصاري - ينبع
الثلاثاء 11/09/2012
تبحث الجهات الأمنية بينبع عن فتاة اختفت من منزل ذويها في ظروف غامضة قبل عدة أيام، وقال الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن شرطة ينبع تلقت بلاغًا باختفاء الفتاة قبل عدة أيام من أحد أقاربها. وتقوم الجهات الأمنية حاليًا بتكثيف عمليات البحث عن الفتاة بالتنسيق مع مختلف المناطق.



ضبط خباز يبصق على «طاولة» الخبز

 
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

قبضت الدوريات الأمنية في محافظة الحناكية على وافد من جنسية عربية يعمل خبازا في أحد المخابز في المحافظة وذلك أثناء قيامه بالبصق على الألواح المستخدمة في إعداد الخبز.
وكان أحد المواطنين في محافظة الحناكية قد رصد أثناء دخوله أحد المخابز بأن العامل في إعداد الخبز يقوم بالبصق على الألواح الخشبية التي يضع عليها العجين، ما قاده الى إبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت الموقع بفرقة تولت ضبط المتهم.
وأوضحت المصادر الأمنية لـ«عكاظ» بأن العامل تمت إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه في التهمة الموجهة له، مشيرا إلى أنه لا يزال رهن التحقيق. 
وقد كانت الجهات ذات العلاقة قد قامت بإغلاق المخبز لعدة أيام تحفظا على الموقع حتى عاد العمل فيه مجددا.



وجهة نظر .. يا أمانة المدينة المنورة

عبدالله علي القاضي

السلامة مطلب اساسي في جميع الاوقاف والاحوال والمكان من ضمن ذلك سلامة المشاة خاصة بعد التطور الحاصل بالمدينة المنورة والتي نتمنى لها المزيد من شوارع رئيسية وذات عدة مسارات والتي يقع بين جوانبها اما اسواق او مدارس او جوامع.. الخ.
من ذلك تتضح الأهمية القصوى لوضع جسور مشاة لحماية عابري تلك الشوارع الى جهة اخرى منها والتي لم نر جديداً فيها سوى ما يعد على الاصابع والتي عملت منذ فترة طويلة جدا ورغم كبر المدينة في الوقت الحالي لم نر انشاء جسور مشاة جديدة ..اتمنى من امانة منطقة المدينة المنورة عمل جسور مشاة جديدة مكتملة جميع الشروط والمواصفات المطلوبة رحمة بالاطفال والنساء من هواة السرعة والمتهورين الذين يمرون من خلال تلك الطرق والذين اصبحوا بالوقت الحالي كثر.



السعودية تختار شركة امريكية كمستشار لبناء 17 مفاعلا نوويا

 
عينت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة شركة الاستشارات العالمية "أوليفر وايمان" في اللجنة الاستشارية المكلفة بدراسة تطوير البرنامج النووي السعودي لانتاج الطاقة الكهربائية.

كما تم تعيين بنك "بي ان بي باريبا" الفرنسي و بنك الرياض في نفس اللجنة.

وتخطط المدينة لبناء 17 مفاعلا نوويا لانتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2032 ، هذا وستقوم اللجنة الاستشارية المكلفة بالمساعدة في انشاء شركة قابضة تتملك المفاعلات النووية.

كما ستقوم اللجنة يوضع الأطر التنظيمية للقطاع النووي وتقديم الاستشارات الخاصة بعمليات التمويل للمشروع.

هذا وتستهدف مدينة الملك عبدالله الوصول بالطاقة الكهربائية المنتجة عبر المفاعلات الى 18 % من اجمالي استهلاك الكهرباء بحلول عام 2030.



المصريون يرغبون في المشاركة بمشروعات الإسكان السعودية
دحلان لـ الشرق: بوادر إيجابية من مرسي لحل جميع مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر


محالات عمر أفندي أحد المشاريع السعودية في مصر (الشرق)

٢٠١٢/٩/١٢
عبدالله كحلان

كشف لـ “الشرق” رئيس مجلس الأعمال السعودي – المصري الدكتور عبدالله دحلان عن بوادر إيجابية خيمت على اجتماع الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي والوفد السعودي برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أمس في القاهرة، بشأن البحث عن حلول للمعوقات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، والتي تبلغ 27 مليار دولار، موضحاً أن الوفد السعودي وجد حرصا كبيرا وتجاوبا من قبل الرئيس المصري على حل المعوقات، والتوسع في الاستثمارات السعودية في مصر، مبيناً أن هناك اجتماعا آخر سيعقد بين الوفد السعودي، ومسؤولين مصريين على مستوى رفيع، لاستكمال الموضوعات التي تم بحثها مع الرئيس المصري. في الوقت نفسه، طرح المستثمرون المصريون مطالبهم أمام الوفد السعودي، ودعوا إلى تسهيل المشاركة في المشروعات العقارية في السعودية.
وأوضح دحلان أن الاجتماع مع الرئيس المصري كان إيجابياً، وظهرت بوادر مشجعة على حل كل المعوقات العالقة، وقال: “شهد اللقاء طرح مشكلات مشروعات الخصخصة، التي اشتراها مستثمرون سعوديون قبل الثورة المصرية، وأعيد فتح ملفها من جانب الحكومات المصرية بعد الثورة، إضافة إلى الاضطرابات العمالية التي ساهمت في وقف إنتاج بعض المصانع العائدة لسعوديين بالتنسيق مع النقابات العمالية”.
وأعلن دحلان عن اجتماع آخر سيجمع الوفد السعودي برئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل، وبحضور كل الوزراء المصريين المعنيين بالمعوقات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، وذلك غدا الخميس، لإيجاد حلول فعالة لكل المشكلات العالقة، مشيدا بحسن التعامل من قبل الحكومة المصرية مع رجال الأعمال السعوديين.
إلى ذلك، حدد رجال أعمال مصريون حضروا الاجتماع، مطالبهم للاستثمار في السعودية. وبيّن دحلان أن المستثمرين المصريين طالبوا بإتاحة الفرصة لهم للدخول للاستثمار في مشروعات الإسكان في السعودية، موضحاً أن مجموعة من المقاولين المصريين ينتظرون الموافقة ليساهموا في مشروعات الإسكان المنتشرة في مناطق السعودية.
د. محمد مرسي

وكشف رئيس مجلس الأعمال السعودي – المصري عن طرح فكرة لإنشاء لجنة صداقة بين البلدين، تمثل كل أطياف المجتمعين السعودي والمصري، بهدف تقوية العلاقات بينهما في جميع الجوانب. وقال: لن يقتصر عمل اللجنة على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، بل تشمل الجوانب الفكرية والثقافية والرياضية والسياسية والمجتمعية، مما يعود بالخير على شعوب البلدين، ويساهم في توطيد العلاقة التاريخية بين الشعبين؛ السعودي والمصري.
ولفت دحلان إلى أنهم دشنوا مكتباً لخدمة المستثمرين السعوديين في القاهرة، مع تكليف فريق وزاري بالعمل على حل مشكلات المستثمرين السعوديين، الذي وجه وزير الاستثمارات بتدشينه أمس الثلاثاء. وخلص دحلان إلى أن الاجتماع كان مثمراً وبنّاءً. وقال: “وجدنا حرصا كبيرا وتجاوبا من قبل الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي على حل المعوقات والتوسع في الاستثمارات السعودية في مصر”. يشار إلى أن الوفد السعودي يضم خمسين شخصية، من بينهم رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين في مصر.



الخدمة المدنية: الأحد 7 ذو القعده إجازة رسمية بمناسبة اليوم الوطني

 
قالت وزارة الخدمة المدنية إن إجازة اليوم الوطني للمملكة ستكون يوم الأحد السابع من ذي القعدة الموافق 23 سبتمبر الجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن الإجازة تشمل جميع منسوبي الخدمة المدنية العاملين في أجهزة الدولة.

وقالت إن ذلك تنفيذاً لما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة الإجازات، حيث يعد اليوم الوطني للمملكة الذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية، فإذا وافق هذا اليوم يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس فيعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم .

أما إذا وافق اليوم الوطني يوم الثلاثاء وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الخميس، فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني.



جامعة الملك سعود بين أفضل 200 جامعة في العالم بتصنيف كيو أس

 
احتلت جامعة الملك سعود المرتبة الـ 197 والأولى عربياً في تصنيف "كيو اس" لجامعات العالم (topuniversities.com) فيما جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمرتبة الـ 208.

ويعتمد تصنيف "كيو اس" لجامعات العالم على عدد من المعايير، منها سمعة الجامعة بين الأكاديميين، فضلا عن سمعتها بين أرباب العمل ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، فضلا عن جاذبيتها على المستوى الدولي.

عالمياً، احتلت جامعات أمريكية، ستة مراكز بين العشرة الأولى، فيما احتلت جامعات بالمملكة المتحدة الأربعة المتبقية.

وتبوأ معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الذي تأسس عام 1861 صدارة الترتيب العالمي لجامعات العالم، فيما تراجعت جامعة كامبريدج البريطانية العريقة التي تأسست عام 1209 إلى المرتبة الثانية وجاءت جامعة "هارفارد" في المرتبة الثالثة، بينما جاءت جامعتا لندن واكسفورد في المرتبتين الرابعة والخامسة.

وكان أول ظهور لجامعات من خارج الولايات المتحدة وبريطانيا للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في المرتبة الحادية عشرة، ثم جامعة ماك جيل الكندية في المرتية الثامنة عشرة.

أما من آسيا فجاءت جامعة هونج كونج في المرتبة الثالثة والعشرين ثم جامعة سنغافورة في المرتبة الخامسة والعشرين، بينما احتلت جامعة طوكيو اليابانية المرتبة الثلاثين.

وجاءت ثلاث جامعات من الصين ضمن المئة الأولى، فيما لم تظهر أية جامعة من روسيا إلا في المرتبة السادسة عشرة بعد المئة، واحتلت جامعة سان باولو البرازيلية المرتبة التاسعة والثلاثين بعد المئة، وجامعة ماليزيا المرتبة السادسة والخمسين بعد المئة.



" التدريب التقني" تجمد 200 معهد أهلي لعدم تحديث البيانات

 
كشفت مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية، جمدت 200 معهد أهلي، وذلك لعدم تفعيل بياناتهم الإلكترونية.

وأكدت المصادر بحسب "الحياة" أنه يمكن تفعيل الخدمات لهذه المعاهد تلقائياً عن طريق موقع الإدارة العامة للتدريب الأهلي من خلال تسجيل المتدربين، وذلك بإدخال بيانات حول اسم المستخدم، كلمة المرور، ورقم الجوال.

وأوضحت المصادر أنه سيتم إيقاف المعاهد التي لم تزاول نشاطها التدريبي لمدة عام دون الحصول على موافقة كتابية من المؤسسة لمبررات تقبلها، مشيرة إلى أن عدم ممارسة النشاط يؤدي إلى إلغاء رخصة التدريب بشكل تلقائي.



المرور يراجع المبالغة في حجم غرامة مخالفات "ساهر"

 
كشف نائب رئيس لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى اللواء ركن طيار عبد الله السعدون، أن المجلس ناقش في دورته السابقة ضخامة مخالفة "ساهر"، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للمرور تقوم حالياً بمراجعة المبالغة في حجم غرامات النظام.

وأشار اللواء السعدون، إلى أن الغرامات المالية تناقش دوما في مجلسي الوزراء والشورى، ويمكن مراجعتها.

كما أكد أن التوسع في نظام "ساهر"، يمكن طرحه كاقتراح على الدارة العامة للمرور ووزارة الداخلية، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وأضاف إذا كان التوسع في النظام سيوفر وظائف للشباب ويقضي على نسبة الكبيرة من الحوادث القاتلة أو المسببة للإصابات، إذن الكل رابح مع تعميمه في كافة مناطق المملكة، حتى الذي يدفع مبلغ قسيمة المخالفة، ومهما تكررت المخالفة في النهاية الجميع سيلتزم بالنظام.



"الغذاء والدواء" تتجه لإدراج مصانع الأغذية المحلية تحت مظلتها

 
تعتزم الهيئة العامة للغذاء والدواء لشؤون الغذاء إدراج جميع مصانع الأغذية المحلية في السعودية تحت مظلتها قريبا، مؤكدة أنها قادرة على مراقبتها بدقة، وذلك بحسب ما أعلن رئيس الهيئة الدكتور إبراهيم المهيزع.

وكشف المهيزع وفقاً لـ "الشرق الأوسط" أن الهيئة لم تصل للحد الذى يسمح لها بمراقبة الإنتاج المحلي من المياه في المملكة، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على إعداد نفسها لهذه المهمة قريباً.

توجيه بتفتيش ركاب الطائرات «الملكية» و«الخاصة»... بلا استثناء

 

جدة - «الحياة»
الأربعاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٢

علمت «الحياة» أن «جهات رسمية عليا» وجهت هيئة الطيران المدني والسلطات الأمنية العاملة في المنافذ الجوية السعودية بضرورة الحرص على التقيد والالتزام بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بالتفتيش، والأمور التشغيلية. وطالبت الجهات المعنية بالتشديد على الفرق الموكل إليها تفتيش المسافرين المستخدمين لطائرات الخطوط الجوية العربية السعودية كافة، أو طائرات الأسطول الملكي، أو الطائرات الخاصة. وحذرت في تعميم رسمي - بحسب مصادر لـ«الحياة» - من أن عدم تفتيش الركاب المسافرين بوسائل النقل الجوي المختلفة يعرّض المسؤولين للمحاسبة، مؤكدة أهمية تطبيق النظام على الجميع. ويذكر أن أنظمة التفتيش في هيئة الطيران المدني وفق النظام الصادر في عام 1426هـ، تنص في مادتها السابعة على أن لسلطات الجمارك والأمن والحجر الصحي والزراعي، الحق في تفتيش الطائرات أو أي شخص أو حمولة على متنها وفقاً لاختصاصاتها المقررة لها بموجب الأنظمة والقواعد المعمول بها في السعودية، ويجري هذا التفتيش بحضور ممثل من الهيئة وفقاً لما تقرره الأنظمة أو اللوائح بهذا الخصوص.



"حافز" يحسم إعانة شهر شوال كاملة ومسؤولو البرنامج يلتزمون الصمت

 
التزم المسؤولون عن برنامج "حافز" الصمت تجاه الاتصالات والاستفسارات التي وجهها لهم عدد من مستفيدي البرنامج، الذين فوجئوا بأن الموقع الإلكتروني للبرنامج حسم مبلغ الإعانة الخاصة بشهر شوال كاملة "2000" ريال وقام بتحويلها إلى خانة الدخل الثابت. 

ويقول أحد المستفيدين ويدعى محمد المبارك إنه وشقيقه عاطلان عن العمل، ولم يسبق أن حسم عليهما البرنامج، لكنهما فوجئا بحسم إعانة شهر شوال كاملة، وتم تحويلها إلى خانة الدخل الثابت، رغم أنه وشقيقه ليس لديهما دخل ثابت.

وأضاف المبارك، إنه وشقيقه حاولا الاتصال بالبرنامج عبر الهاتف لكنه كان مشغولاً طوال الوقت، مشيراً إلى أنهما لاحظا أن الكثيرين غيرهما يشتكون عبر الإنترنت أن الإشكالية عامة.

كما أبدى المواطن المستفيد عبد الله الحربي وآخرون استغرابهم من صمت المسؤولين عن برنامج "حافز"، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل والتحقيق فيما يحدث من إهمال وتجاهل لشكاوى المستفيدين.

وأشار بعضهم إلى أن الإشكالية ذاتها واجهتهم من قبل، إلا أنها تم حلها.

من جانبها كشفت صحيفة "سبق" التي أوردت الخبر، إنها حاولت الاتصال بمسؤولي البرنامج عبر رسائل هاتفية نصية، لكنها لم تجد تجاوباً، وذلك حتى وقت متأخر من مساء البارحة، حسب قول الصحيفة. 



"المرأة" تخوض الانتخابات البلدية بنفس معايير "الرجل"
القحطاني: الإجراءات التنفيذية للمشاركة النسائية "قيد الدراسة"

سيدتان منعتا من المشاركة في الانتخابات البلدية الماضية

الرياض: وفاء أحمد 2012-09-12 12:37 AM 

كشف مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والقروية أن المرأة ستخوض "الانتخابات البلدية" المقبلة بذات الشروط المنصوص عليها في المشاركة الرجالية ترشيحا وانتخابا.
وقال مدير عام شؤون المجالس البلدية بالوزارة المهندس جديع بن نهار القحطاني لـ"الوطن"، إنه سينطبق على المرأة المترشحة أو المنتخبة في الانتخابات البلدية المقبلة ما ينطبق على الرجل تماما، مشيرا إلى أن نظام المجلس البلدي لم يميز بين الرجل والمرأة في الاشتراطات اللازمة لشكل المشاركة، غير أن الاختلاف الذي سيرافق التجربة النسائية الأولى في الانتخابات البلدية المقبلة، سينحصر في الإجراءات التنفيذية المتبعة في عملية الانتخاب. وأكد القحطاني، أنه تجري دراسة هذه الإجراءات حاليا، منوها بأن كثيرا من الأمور ستتضح في هذا المجال.
ونبه مدير شؤون المجالس البلدية إلى الخلط الحاصل لدى العامة بين الانتخابات ونظام المجالس البلدية. وقال "يجب ألا نخلط بين الانتخابات البلدية القادمة وشكل مشاركة المرأة فيها وبين النظام"، مبينا أن نظام المجالس البلدية الجديد رفع للمقام السامي، ويدرس في الجهات العليا، وسيتم الانتهاء منه قريبا.
وأوضح القحطاني أن كل ما يتعلق بالمرأة والإجراءات اللوجستية التي تحدد كيفية مشاركتها وتسجيلها يعتمد على الجهات المختصة بذلك، والتي لم تنته من إقرارها بعد، ولم تتضح الصورة النهائية لها، إلا أنه أكد أن الإجراءات المتعلقة بذلك ستكون وفقاً للضوابط الشرعية.
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أقر دخول المرأة في انتخابات المجالس البلدية في الدورة المقبلة، فيما جرت أول انتخابات بلدية لانتخاب أعضاء المجالس البلدية قبل نحو 7 أعوام.

من شروط الترشيح
• قيد اسمه كناخب في جداول قيد الناخبين.
• أن يكون سعودياً بالدم أو المولد أو متجنساً مضى على تجنسه 10 سنوات على الأقل. 
• ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن 25 سنة هجرية.
• أن يكون متمتعاً بالأهلية الشرعية.
• ألا يكون من العسكريين ممن هم على رأس العمل.
• أن يكون مجيداً للقراءة والكتابة.




اختتام مرحلة تدقيق الوثائق والمعلومات لبرنامج الابتعاث الخارجي

 
جانب من إجراءات المتقدمين والمتقدمات لبرنامج الابتعاث
الرياض - عبدالرحمن المرشد


أختتمت أمس مرحلة استلام وثائق المتقدمين والمتقدمات لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في مرحلته الثامنة بعد أن استمر لمدة 12 يوماً شملت ستة مراكز في مناطق المملكة ( الرياض، المدينة المنورة، جده، الخبر، بريدة، أبها).

وسعيا من وزارة التعليم العالي لتنظيم إجراءات المتقدمين والمتقدمات لبرنامج الابتعاث وسرعة إنهائها، عملت على توزيع استقبال الطلاب والطالبات على ساعات عمل استقبال المركز، من خلال إرسال رسائل قصيرة إلى جميع الهواتف المحمولة للطلاب والطالبات الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث وذلك للتقدم إلى مراكز تدقيق وأرشفة المعلومات في موعدهم المحدد.

ويعمل مركز التدقيق في هذه المرحلة على مطابقة صور الوثائق على أصولها، والتأكد من صحة انطباق الشروط على المتقدمين، لإنشاء ملف إلكتروني لها لسرعة إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الالكترونية وللتقديم على الجامعات الأجنبية، بالإضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية.

وتؤكد التعليمات على أنه يجب على المتقدمين من الطلاب والطالبات التأكد من دقة البيانات الخاصة بالشهادات والمعلومات المسجلة، بالإضافة إلى وسائل الاتصال المطلوبة في الاستمارة من رقم الهاتف المحمول والايميل.

من جهة أخرى، عبر عدد من مرشحي المرحلة الثامنة للابتعاث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من المتقدمين لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية عن تقديرهم للإجراء التي اتخذته وزارة التعليم العالي في تحديد مراكز لاستلام الوثائق وتدقيق المعلومات للمتقدمين في عدد من المناطق ودورها في التسهيل والتيسير على المتقدمين بدءا من التقديم عبر الموقع الإلكتروني وانتهاء بتسليم الأوراق وتدقيقها في أماكن محددة ومواعيد كانت محددة بدقة تامة في عدد من مناطق المملكة.

وقال المرشح للابتعاث إلى الولايات المتحدة للحصول على الزمالة الطبية في تخصص طب الأسرة والمجتمع أحمد بن علي الناشري إنه «خريج بكالوريوس طب وجراحة من جامعة أم القرى بمكة المكرمة وتقدم للابتعاث إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادة الزمالة في تخصص طب الأسرة والمجتمع».

وأضاف «الحمد لله كان شيئاً ميسراً بدءاً من الموقع الإلكتروني وانتهاء بتسليم الأوراق وتدقيقها، كما أن الموعد كان دقيقاً جدا فقد حدد لي الثامنة مساء ووصلت الثامنة إلا ربعاً ودخلت صالة التدقيق وأكملت أوراقي في دقيقتين، مؤكداً أن هذا الإجراء بشكل عام سهل أمور إنهاء البعثة. أما المرشح محمد بن ضيغم بن حمود التميمي فقال من جانبه إنه خريج جديد من كلية بريدة الأهلية ويرغب في دراسة الماجستير في تخصص الأشعة في أمريكا، مبينا أن كافة الإجراءات كانت ميسرة وأنهى تدقيق أوراقه وشهاداته مع موظف التدقيق في دقائق معدودة، مؤكداً أن التنظيم ممتاز وأراح الكثير ممن تقدموا للترشيح للابتعاث.

وقال «قدمت عبر الموقع الإلكتروني في البيت وأنهيت إجراءاتي وحضرت هنا لتدقيق الوثائق والمستندات، زيارة لمرة واحدة أنهيت فيها كافة أعمالي»، مفيدا أنه قدم من مدينة حائل ودرس في تخصص الأشعة في بريدة ويرغب في إكمال دراساته العليا في التخصص نفسه، متمنيا في الوقت أن يتم تطوير النظام بحيث ينهي المرشح كافة أعماله من المنزل، ويبعث أصول شهاداته ومستنداته عبر البريد لتدقيقها ومطابقتها.

من جانبه، أبان المرشح حمد بن هاني بن حمد الدريعي أنه يرغب في دراسة الطب في مرحلة البكالوريوس في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن كافة الإجراءات كانت سهلة وميسرة وأنه لقي كل مساعدة وتعاون من العاملين في مركز التدقيق بالرياض، بحيث لم تستغرق إجراءات تدقيق وثائقه ومعلوماته سوى خمس دقائق.

أما المرشح حاتم بن عدنان قاري فأفاد أنه متخرج في مرحلة البكالوريوس من جامعة أوكلاهوما سيتي الأمريكية في تخصص المحاسبة العام الماضي، وتقدم لبرنامج الابتعاث لمواصلة مرحلة الماجستير في التخصص نفسه، مؤكدا أن الإجراءات كانت منظمة جدا ومبرمجة بدقة ووجد كل تعاون من العاملين في المركز دون أن يتعرض لأي تأخير، مقدما تقييماً عاماً للإجراءات بشكل عام بأنها فوق الممتازة وبالغة الوضوح لكافة المتقدمين. بدوره أوضح المرشح باسل بن قايل بن جمهور العتيبي الذي يرغب في دراسة الماجستير في إيرلندا في تخصص «تقنية النانو» أنه حاصل على البكالوريوس في تخصص العلوم من كلية المعلمين بالرياض قسم العلوم، وعمل منذ فصل دراسي مضى في مجال التدريس، ثم تقدم لبرنامج الابتعاث لمواصلة تعليمه، مشيراً إلى أنه وجد إجراءات ميسرة جدا وواضحة تماما. وقال إنه لم يواجه أية صعوبة واصفا التنظيم بالممتاز وكذا استقبال الموظفين وتعاونهم، وسلاسة الإجراءات ووضوحها وفي تتابع واضح، مؤكدا أن رسائل الجوال كانت واضحة جدا وكافية كما وصلتهم رسائل تذكير قبل الموعد بيوم.



الزي الجديد للطالبات: الزهري للابتدائي والأخضر للمتوسط والكحلي للثانوي

“التربية”: حسب إمكانيات أولياء الأمور العام المقبل فقط

فهد الحمياني - الطائف
الأربعاء 12/09/2012

اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة الفايز الزي المدرسي الجديد للطالبات في جميع المدارس الحكومية في المراحل الثلاث وذلك ابتداء من العام الدراسي 1434/1435هـ على أن يكون تطبيق الزي الجديد حسب إمكانات أولياء أمور الطالبات وتلزم جميع الطالبات به ابتداء من 1435/1436هـ.
وطالبت الفايز بإشعار أولياء أمور الطالبات بأن الزي الرسمي المدرسي للمراحل التعليمية الثلاث سيكون كالتالي: المرحلة الابتدائية: اللون الزهري (زي أساسي بدون أكمام) وبلوزة بيضاء. المرحلة المتوسطة :اللون الأخضر الزيتي (تنورة) وبلوزة بيضاء. المرحلة الثانوية : اللون الكحلي (تنورة) وبلوزة بيضاء، مع التأكيد على أن يكون الزي في جميع المراحل الثلاث طويلا وساترًا والأكمام طويلة وساترة وغير شفافة .



حائل: التحقيق حول تجاوزات مالية بأكثر من 5 ملايين ريال بـ "مركز القلب"

كشفت مصادر صحفية أن المباحث الإدارية بدأت في إخضاع العاملين في "مركز القلب" بمدينة حائل، الذي لم يمض على تدشينه أكثر من "6" أشهر، للتحقيق حول تجاوزات مالية بأكثر من "5" ملايين ريال، بالإضافة إلى التحقيق في بعض الملاحظات التي رصدت على الأجهزة الطبية بالمركز، ذلك وفقاً لصحيفة "الوطن".

يشار إلا أن "مركز القلب" مركز علاجي متخصص تم إنشاؤه في المنطقة حديثاً، وبلغت تكلفة إنشاء المبنى وتجهيزه "42" مليون ريال، "9" ملايين ريال منها للإنشاء، بالإضافة إلى "35" مليوناً للتجهيزات، وتبلغ سعته السريرية "25" سريراً، وبه "9" عيادات تشخيصية.



ترقيات بشهادات "مزورة"


 باشرت مجالس التدريب التقني والمهني مهام التنسيق مع إمارات المناطق وفروع إدارات المباحث الإدارية لملاحقة بائعي شهادات التدريب المزورة، التي تروج لها جهات تدريبية ومقاهي إنترنت غير مرخصة تحت ستار "دعم الموظفين طالبي الترقية والعلاوة".
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني طلبت من مجالسها بالمناطق التنسيق مع الجهات المختصة بالإمارات والمباحث الإدارية، بشأن إحالة كل ما يتم رصده من شهادات تدريب مزورة أو خطابات تفيد بأن هذه الشهادات معتمدة، دون صحة خروج هذه الخطابات من المؤسسة.
وقالت إن مجالس التدريب التقني تلقت عدة استفسارات من جهات حكومية وعسكرية، تطلب إفادتها عن مدى نظامية شهادات تدريب قدمها موظفون ضمن أوراق طلبات ترقيتهم أو منحهم علاوات التدريب، وأنه تم اكتشاف تزوير عدد كبير من شهادات التدريب، في حين أن شهادات أخرى أصدرتها مراكز تدريبية غير مرخصة من قبل مؤسسة التدريب التقني والمهني، وأن تزوير شهادات التدريب وصل إلى حد بيعها من قبل مقاهي إنترنت، بل تجاوزت ذلك إلى اكتشاف باعة جائلين في كل من جدة والرياض يعملون على تزوير شهادات دورات ودبلومات في تخصصات مختلفة، وبيعها بأسعار زهيدة دون حضور المستفيد أي برنامج تدريب.
وكشفت المصادر عن أن مجالس التدريب التقني ستلاحق حتى أصحاب الإعلانات في الصحف والمواقع الإلكترونية، الذين يزعمون تقديمهم دورات تدريبية ودبلومات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهو ما يخالف واقعها، كونها غير مرخصة من المؤسسة، وغير مقيدة في سجلاتها.
وبحسب الوطن ذكرت أن مجالس التدريب التقني بالمناطق باشرت تشكيل لجان خاصة للتأكد من الشهادات التي ترد إلى المجالس لتصديقها، كإجراء نظامي، وأنه تم الكشف عن نحو 2000 شهادة مزورة في منطقتي الرياض ومكة المكرمة فقط خلال الشهور الستة الماضية، حيث تم اتخاذ الإجراءات النظامية تجاه هذه الشهادات، وإحالة المتهمين في إعدادها إلى الجهات المعنية لمحاكمتهم بتهمة التزوير.
من جانبها، حصلت الصحيفة على نماذج من شهادات مزورة ضبطتها مجالس التدريب التقني، إضافة إلى خطابات مزورة موجهة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى جهات حكومية وعسكرية ردا على طلباتها التأكد من نظامية شهادات بعض منسوبيها، الذين حصلوا عليها عن طريق معاهد أهلية وهمية.
وشددت المصادر على أن وصول التزوير إلى خطابات باسم المؤسسة دعا إلى البحث عن حلول عاجلة لمواجهة ذلك، مشيرة إلى أن التزوير طال توقيعات مسؤولي المؤسسة، حيث تم رصد تزوير توقيع مدير قسم الاختبارات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والأختام الرسمية.
وأكدت المصادر أن إمارات المناطق طلبت من الجهات الأمنية المختصة مباشرة ضبط المزورين، وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لتحويلهم إلى المحاكم القضائية بتهمة التزوير، وهي الجريمة التي يعاقب عليها النظام بالسجن لمدة 5 سنوات والغرامة مليون ريال كحدٍ أعلى لمن يثبت قيامه بعمليات تزوير تضر بمصالح الآخرين.

 


مواطن يسكب البنزين على نفسه داخل مكتب أمين العاصمة المقدسة

حاتم العميري - مكة المكرمة
الثلاثاء 11/09/2012
سيطر رجال أمن الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة قبيل ظهر اليوم على أحد المواطنين داخل مكتب أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه فضل البار قبل أن يقوم بإشعال النار في نفسه .
مصادر ذكرت أن المواطن( ع . ن) قدم لمكتب أمين العاصمة المقدسة وبداخل جيبه قارورة مليئة بمادة البنزين حيث سمح له الموظفون بدخوله لأمين العاصمة المقدسة وشرح مالديه من شكوى للأمين وحين دخوله أفاد المواطن بأن أمرا صدر بإزالة منزله لتنفيذ أحد المشاريع التنموية وأن عليه الرحيل عن منزله تزامنا مع عدم استلامه لمبلغ التثمين المقرر له مطالبا بتنفيذ متطلباته على وجه السرعة..
وأكدت المصادر أنه وفجأة استخرج المواطن قارورة مادة البنزين وسكبها على نفسه بداخل مكتب الأمين مهددا بإشعال النار في نفسه مالم يتم تحقيق متطلباته غير أن منسوبو الأمانة قامو بتهدئته قبل أن ينفذ مايريد ليتم ابلاغ الجهات الأمنية بالحادثة وعلى الفور انطلقت الفرق الأمنية لأمانة العاصمة المقدسة ، وتم اقتياد المواطن لمركز شرطة المعابدة بعد تحرير محضر رسمي بالحادثة .
وعلمت "المدينة" أن الجاني ثري ومن المحتمل أنه يعاني من أمراض نفسية كما أنه وقبل ثلاثة أعوام قاوم رجال أمن الدوريات الأمنية بحي المسفلة حين تأدية مهامهم ليتم حينها تسليمه لمركز شرطة إجياد .
وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المكلف المقدم زكي الرحيلي بأن التحقيقات لاتزال جارية مع الجاني لمعرفة كافة تفاصيل الحادثة .



هيئة جدة تحبط مخططا لترويج 5 آلاف زجاجة مسكر بالحرازات

 
تمكّنت فرق الرصد والمتابعة التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة مساء أمس من إحباط مخطط لترويج أكثر من 5 آلاف زجاجة مسكر.

وكان فريق الضبط في الموقع قد رصد بيتًا شعبيًّا متواضعًا في حي الحرازات شرق يقطنه 5 أشخاص من الجنسية الإفريقية: رجلان، وثلاث نساء، ومجموعة من الأطفال. 

بعد بلاغات عن تصرفات مريبة «تثير الشكوك» يقومون بها، وأوضح مدير العلاقات والإعلام بهيئة جدة الشيخ علي باطرفي أن مركز هيئة الصديق قام بهذه المهمّة، والتي وصفها بـ»المباركة»، وتمكن منسوبوه من القبض على جميع أفراد العصابة، وضبطهم بالجرم المشهود، مشيرًا إلى أنهم قاموا بالتنسيق وإعداد مخطط محكم لتنفيذها حين «ساعة الصفر» دون أن يشعر بها أحد من السكان المجاورين، وقال الشيخ باطرفي إن الأشخاص المتورطين في القضية يقومون بتصنيع العرق المسكر في أحد المنازل الشعبية في حي الحرازات، ويستغلون الأطفال في التمويه والتستر على أعمالهم الإجرامية، وقد تم إتلاف كامل الكمية التي تقدر بعدد 5 آلاف لتر من الخمرة، و100 قارورة من الحجم الكبير المليء بالعرق المسكر الجاهز للبيع، ومن ثم إحالة المقبوض عليهم إلى جهة الاختصاص لينالوا جزاءهم الرادع.

يذكرأن مركز هيئة الصديق تمكن من الاطاحة وضبط أكثر من 60 مصنعًا تمارس تصنيع الخمور خلال العام الجاري بمختلف أحياء محافظة جدة.



التحقيق مع سيدة كبّلت ابنها بالحبال بدعوى العقوق

 

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 12/09/2012
أحالت شرطة ينبع سيدة إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام لقيامها بربط ابنها بالحبال، وتركه في الشارع. وكانت الدوريات الأمنية في ينبع فوجئت بوجود شخص مكبّل اليدين على طريق الملك عبدالعزيز الدولي، وعلى الفور تم اصطحابه إلى مركز الشرطة والتحقيق معه، وأفاد الطفل أن والدته هي التي كبّلته، وبرّرت الأم فعلتها بالقول إن ابنها عاقٍ لها. من جهته قال الناطق الأمني بمنطقة المدينة تحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.


زوجة الشيخ الخليجية حملت بالتزوير لقب قبيلتين ... واستولت على موجودات مسكن الزوجية

علم الزوج الشيخ (ابن الأسرة) الذي كان آخر من يعلم بأن زوجته الخليجية على عصمة رجل آخر.
أما الجديد الذي اكتشفه فهو انها تحمل لقبين لعائلتين مختلفتين، وذلك بعدما سجلت نفسها باسم قبيلة في الكويت يختلف عن الاسم الذي تحمله في بلدها الخليجي والذي لايزال والدها يتمتع بلقبها، لتدخل، وحسب مصدر، في خانة التزوير في أوراق رسمية اضافة الى ضلوعها في سرقة موجودات منزل الزوجية.
أوراق اللعبة بدأت تتكشف أمام ابن الأسرة عندما ورد كتاب من مملكة البحرين (وزارة العدل والشؤون الإسلامية) الى نائب رئيس الدعاوى المدنية في المحكمة الكلية في الكويت مفاده ان المحكمة الشرعية السنية الكبرى (الدائرة الثانية) تفيد بأن المدعوة (...) لا يوجد لها طلاق في سجلات مملكة البحرين من زوجها الثاني وانهما متزوجان وفق عقد شرعي صحيح وان الحالة الزوجية مازالت مستمرة.
ووفق كل ما قدمه الشيخ ضد زوجته من تدليس وتزوير وزواجها من آخر ردت هي أمام المحكمة بطلب بتاريخ (... 2012) بطلب نفقتها وقدمت كتاباً صادراً من أحد البنوك (كشف حساب الشيخ) انه يتم تحويل مخصصات شهرية لحسابه من الديوان الأميري بمبلغ ثلاثة آلاف دينار والذي أكدت فيه مدى يساره في الانفاق وانها تطلب ان يصدر الحكم لصالحها بصرف نفقة لها ولأولادها مصممة في ردها بمذكرة قدمتها للمحكمة انها لم تتزوج سوى شخص واحد وتطلقت منه ثم تزوجت المدعى عليه (الشيخ)، ولكن (الشيخ) ابن الاسرة الحاكمة قدم مستنداً اصلياً لعقد طلاق والد زوجته من والدتها والبطاقة المدنية واللذين حملا اسمين لعائلتين مختلفتين مما يؤكد التزوير في المستندات الرسمية وقدم عقد زواج زوجته من مسؤول كويتي رفيع المستوى في البحرين وجميعها حملت خاتم (طبق الأصل) وموثقة من وزارة العدل.
وذكر (الشيخ) للمحكمة في مذكرته ثبت من واقع الأوراق والمستندات المقدمة ان المدعى عليها قد قامت بتغيير الحقيقة في البيانات الخاصة بها، اذ الثابت من اشهار مخالفة رقم ( ) بتاريخ 1997 يخص والد ووالدة المدعى عليها ان اسم الأخير (....) في حين ان الثابت من المستندات الثبوتية الخاصة بالمدعى عليها انها قامت بتغيير هذا اللقب فجاء في نهاية اسمها (...) وليس (...).
الشيخ الذي تفاجأ ان زوجته على ذمة رجل آخر (مسؤول رفيع المستوى) والذي قدم لها مهراً بمئة ألف دينار توجه الى المخفر وقدم بلاغ سرقة ضد زوجته بعد ان عاد الى المنزل ووجد ان زوجته قامت بالاستيلاء على كافة موجودات مسكن الزوجية والأغراض الخاصة به حتى هاتفه النقال وقدم صورة عن بلاغ السرقة للمحكمة.
الزوجة لم تتقبل صفعة السرقة التي اتهمها بها زوجها (الشيخ) وقدمها للمحكمة بل توجهت الى المخفر وقدمت بلاغ تعدٍ بالضرب وأحضرت خادمتها لتشهد معها وقدمت صورة من بلاغ الضرب الى المحكمة وذكرت ان التحقيق مازال جارياً في القضية.
وتأتي تفاصيل القضية عندما تقدمت زوجة الشيخ برفع دعوى طلاق للضرر ودعوى نفقة وعلم زوجها الشيخ بطريق الصدفة ان زوجته على ذمة رجل آخر والحالة الزوجية مستمرة بينهما وانه ليس الأول بل الثالث وانها أخفت زواجها عن جميع أزواجها وان مهرها من زوجها الثاني مئة ألف دينار.
الطامة الكبرى التي قدمها الشيخ للمحكمة هي صورة ايصال أمانة ذكر فيه ان زوجته التي على ذمة رجل آخر استدانت منه مبلغ مئة ألف دينار على سبيل الامانة ورفضت رده دون وجه حق.


الشمراني: تحلو بالروح الرياضية.. والبكيري: العميد لا يُحترم

 أثار تأجيل ديربي جدة بين فريقي الاتحاد والأهلي جدلاً إعلامياً على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تباينت تغريدات الإعلاميين ما بين مؤيد ومعارض للتأجيل، وفي الوقت الذي استغرب فيه الإعلامي أحمد الشمراني ما أسماه بالهجوم الشرس من بعض الأقلام الاتحادية على رموز الأهلي، معتبراً أن طرحهم لا يرتقي للروح الرياضية، وشن الإعلامي بتال القوس بدوره هجوما لاذعاً على رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، واصفا قرار التأجيل بـ”خبص تخبيص”، متسائلاً عن سبب قرار اتحاد القدم تأجيل المباراة رغم أن لجنة المسابقات هي المسؤولة عن هذا الشأن.
من جهته، قال رئيس تحرير جريدة الرياضي محمد البكيري في تغريداته إن من حق نادي الاتحاد أن يؤخذ رأيه في قرار التأجيل عوضاً عن تهميشه، ومبيناً أن لنادي الأهلي مبرراته المقنعة، لكن ما حدث من اتحاد الكرة ليس إلا تهميش للعميد، مشدداً على أن ما حصل يؤكد أن “العميد لا يحترم”.



الفريدي للهلاليين: عرضكم «خلّوه» عندكم

تصدّر موضوع الفريدي وتجديد عقده أجندة الاجتماع الشرفي الذي احتضنه منزل الأمير نواف بن محمد عضو شرف الهلال، وكشفت المصادر، عن أن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع نهائي مع اللاعب لم يتحدّد موعده، إذا كان قبل مواجهة الشعلة ضمن لقاءات الجولة السادسة من دوري زين السعودي، أو بعد مباراة أولسان الكوري في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أسيا، لإنهاء هذا الملف بشكل نهائي، ولم يتم الكشف عما إذا كان الاجتماع سيضم أحد الشرفيين أو بعضهم أو الاكتفاء بأعضاء مجلس الإدارة ممثلاً في الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي ونائبه الأمير نواف بن سعد.

يُشار إلى أن الفريدي أبلغ مسؤول الاحتراف رفضه للعرض المقدم من ناديه والبالغ 12.5 مليون ريال لموسمين ونصف، وقال "إذا كان ليس لديكم غيره، من الأفضل أن تتركوه عندكم، ولا تفاوضونني عليه"، ما حدا الأول إلى إبلاغ إدارة النادي التي أبدت تذمّرها.

وكان شرفي نصراوي قد قدّم 32 مليون ريال لنقل خدمات اللاعب إلى الغريم التقليدي النصر، 15 مليون ريال دفعة مقدمة، والباقي ستتم جدولتها، إلا أن نقطة الاختلاف بين الطرفين حول تسجيل المبلغ المتبقي باسم النادي كي يضمن اللاعب حقه.

ميدانياً، واصل الفريق الهلالي تدريباته للقاء الشعلة، واشتملت على الجوانب اللياقية والتكتيكية، في حين بدأ الحارس حسن العتيبي صباح اليوم برنامجه المعد له من قِبل الجهاز الفني.



برنامج التاسعة إلا ربع بحلقته السادسة عشر



اعتذار
فريق العمل يتمنى لكم مشاهدة ممتعة



فيديو




محمد وفاطمة.. الاسمان الأكثر انتشاراً في تركيا


أظهرت إحصاءات رسمية في تركيا أن اسمي محمد وفاطمة هما أكثر الأسماء التي يطلقها الأهل على أولادهم في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن المديرية العامة لشؤون السكان والجنسية، أعلنت أن فاطمة هو الاسم الأكثر شيوعاً لدى الفتيات في تركيا، يليه أسماء عائشة وأمينة وخديجة وزينب، أما لدى الصبيان، فاسم محمد هو الأكثر شيوعاً يليه مصطفى وعلي وحسين.

ومن بين الأسماء الواسعة الانتشار أيضاً للفتيات، إليف وياغمور وإيريم وميرفي، وللصبيان ياشار وإيهان وأحمد ويوسف, أما أسماء العائلات الأكثر انتشاراً فهي يلاز زكايا وديمير وشاهين وجيليك.




أول فوج يصل في العشرين من الشهر المقبل
3200 حاج موريتاني يؤدون فريضة حج العام الجاري

 
جانب من اللقاء

مكة المكرمة - تركي السويهري

كشف مستشار بعثة الحج بدولة موريتانيا والمكلف بالشؤون الإسلامية والحج بوزارة الشؤون الإسلامية والحج الموريتانية الدكتور عبدالمؤمن أحمد عقب اللقاء التشاوري الذي عقد مساء أمس مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح بأن أول فوج من حجاج دولة موريتانيا صيصل المملكة العربية السعودية في التاسع عشر من الشهر المقبل وتحديداً إلى المدينة المنورة.

مضيفاً بأن اللقاء الذي عقد مع مسؤولي المؤسسة وبحضور أعضاء بعثة الحج الرسمية المورتانية،بحث مختلف الأمور المتعلقة بشؤون الحجاج بدولة موريتانيا الذين سيؤدون فريضة حج هذا العام بأمر الله تعالى، مشيداً بالراحة والطمأنينة التي يجدها ضيوف بيت الله الحرام الذين يقدمون إلى المملكة العربية السعودية والتي وفرت كل مقومات الراحة والطمأنينة والأمن لهم من أجل أن يؤدوي فريضتهم بيسر وسهولة، مشيراً بأن 2100حاج موريتاني سيتم خدمتهم عن طريق (49)وكالة وشركة سياحية فيما يتم خدمة باقي عدد الحجاج عبر بعثة الحج الرسمية بدولة موريتانيا،مضيفاً بأن الحجاج الموريتانيين ستتم عملية اسكانهم بمكة المكرمة بعمائر تقع بشارع الحج،وفي المدينة المنورة في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية،مفصحاً بأنهم سيقدمون للمملكة العربية السعودية عبر شركة النقل الجوي السعودي(طيران ناس)مبيناً بأن الحجاج سيستفيدون من عبوات زمزم التي تمت تعبئتها بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتعبئة ماء زمزم.

وبين مستشار بعثة الحج بدولة موريتانيا والمكلف بالشؤون الإسلامية والحج بوزارة الشؤون الإسلامية والحج بدولة موريتانيا بأنه تم توعية الحجاج الموريتانيين بأمور وضوابط وتعليمات الحج عبر مختلف وسائل الإعلام،لافتاً بأنه تم الاستفادة من الحقيبة التوعوية التي تم تزويدهم بها من وزارة الحج،تم تعريف الحجاج بتلك التعليمات والضوابط بكافة أنواعها سواء التنظيمية منها والدينية والإرشادية والصحية من أجل أن يؤدوا فريضتهم بيسر وسهولة وراحة، مؤكداً بأن وزير الشؤون الإسلامية الموريتاني سيكون على رأس الوفد الذي سيؤدي مناسك الحج لهذا العم1433ه،مشيداً بالمشاريع الكبيرة والعملاقة التي وفرتها وتوفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – وخاصة الموجودة حالياً بالمدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة والتي مكنت ضيوف بيت الله الحرام من تأدية مناسكهم براحة وسهولة.

فيما أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح،بأن اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الأخوية التي تهدف للتأكيد على التعاون القائم والدائم بين المؤسسة ومختلف بعثات الحج من أجل تعزيز الايجابيات وتلافي السلبيات وتذليل الصعوبات من أجل راحة وطمأنينة ضيوف بيت الله الحرام،مضيفاً بأن اللقاء جاء كذلك لمناقشة آخر المستجدات المعنية بأمور وتنظيمات حجاج دولة مورتانيا والوقوف على مختلف الاستعدادات من أجل حج آمن وميسر بأمر الله تعالى.


مائة ألف درهم سعر حج الـ VIP في دبي


مع بداية موسم الحج، بدأت بورصة الأسعار الخيالية للحملات، والتي سجلت في حدها الأدنى 16 ألف درهم، وتصل إلى 100 ألف درهم، الأمر الذي يتجاوز إمكانات العديد من الراغبين في أداء الفريضة هذا العام، ومن هذا المنطلق، دخلت العديد من المصارف على الخط لتقدم حلولاً مبتكرة بصبغة إسلامية مجازة من هيئات الإفتاء المعتمدة داخل كل مصرف، أطلقت عليها «الابتكار» بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

حيث يقوم المصرف بتأجير الخدمة من مزود الخدمة الرئيس، أي شركات وحملات الحج والعمرة الراغبة، ومن ثم يقوم المصرف بإعادة تأجير الخدمة لعملائه بأسلوب يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم المالية، هذه الفتوى الشرعية لم تجد التبرير من الدكتور أحمد الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، حيث اعتبر أن تمويل الحج من قبل المصارف حرام، لأن الإسلام لم يفرض الحج إلا لمن استطاع إليه سبيلاً.



الأردن: تقييد «الإعلام الإلكتروني» يزيد التوتر.. وناهض حتر : أطراف داخل النظام تصنع الفوضى


محتج يرفع لافتة تندد بتقييد حرية النشر الإلكتروني 


أقر مجلس النواب الأردني أمس إدخال تعديلات على قانون المطبوعات والنشر، وقال حقوقيون ونشطاء إنها ستسمح للحكومة بتضييق الخناق على المواقع الإخبارية الإلكترونية التي تسبب للسلطات إزعاجاً منذ عدة سنوات لكشفها قضايا أثارت الرأي العام ضد الحكومات الأردنية المتتابعة.
يأتي ذلك فيما استمرت موجة اعتقالات، كانت بدأت نهاية الأسبوع الماضي، شملت نشطاء في الحراك الشعبي من مدينتي الطفيلة والكرك إضافة إلى حي الطفايلة في مدينة عمّان، الذي تعود أصول ساكنيه إلى الطفيلة، ووُجِّهَت إلى المعتقلين تهم تتصل بتهديد نظام الحكم والإساءة للملك وزوجته.
ويعتقد مراقبون أن أجواء التوتر الشديد التي تسود الأردن تجعل الحكومة راغبة في التضييق على المعارضة، خصوصاً العشائرية، وتقليص هوامش الحرية التي تتيحها المواقع الإلكترونية، ويخشى المراقبون أن تكون تلك الأجواء مقدمة للانفجار.
في الوقت ذاته، بدا ملحوظاً زيادة أعداد المشاركين في المسيرات والاعتصامات التي تتكرر بشكل يومي منذ بدء الاعتقالات يوم الجمعة الماضي، وخرجت الاحتجاجات في عدة مدن رئيسة من بينها العاصمة عمان والطفيلة والكرك وإربد ومعان.
وطالبت المسيرات بالإفراج الفوري عن المعتقلين، وتزامن ذلك مع رفع سقف الهتافات والشعارات في المسيرات ما زاد التوتر.
وفي الكرك، اشتبكت قوات الأمن لساعات مساء أمس الأول مع أهالي بلدة راكين الذين اندفعوا في احتجاجات غاضبة بعد اعتقال أحد النشطاء من شباب القرية.
وفي تصريحٍ لـ”الشرق”، قال القيادي في حراك الطفيلة، سائد العوران، إن نشطاء الطفيلة متمسكون بسلمية حراكهم وإنهم لن يسمحوا للنظام بجرهم إلى العنف.
لكن مراقباً صحفياً، فضل عدم الكشف عن اسمه، قال لـ”الشرق” إن الأمور قد تشهد عنفاً من قِبَل أطراف شعبية ليست منخرطة حالياً في الحراك تحت تأثير التوتر والاحتقان والظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد.
بدوره، يرى الكاتب والمحلل المعروف فهد الخيطان أن الدولة الأردنية تستغل الظروف والاضطرابات التي تمر بها المنطقة لتقييد الحريات سواء بقانون المطبوعات والنشر أو بالاعتقالات دون أن تتعرض لضغوط غربية كبيرة لكون الغرب يتساهل مع الإجراءات الحكومية الأردنية خوفاً من انتقال الفوضى إلى الأردن.
أما الكاتب والسياسي البارز، ناهض حتر، فيعتقد أن أطرافاً في النظام تتآمر على البلاد لإنجاز مشروع الفوضى وجرِّها إليه.
ويتهم “حتر” هذه الأطراف بالعمل على إفشال الانتخابات التي قد تكون مدخلاً للإصلاح، داعياً إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين ووقف الملاحقات.
محتجون يرفعون نعشا كتبوا عليه حرية الإنترنت



تدمير أكثر من عشرين دبابة وآلية عسكرية وقتل العشرات من جنود النظام في «اللجاة» في درعا
قوات الأسد تستخدم قذائف إسرائيلية الصنع لدك مخيم للفلسطينيين قرب دمشق


استخدم النظام السوري قذائف اسرائيلية في قصف مخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق، وقال ممثل اتحاد تنسيقيات الثورة في دمشق لـ «الشرق»: إن دبابات الأسد تستخدم قذائف إسرائيلية الصنع لدك المخيمات الفلسطينية، وأكد أن قذائف لم تنفجر سقطت في مخيم اليرموك وعثر عليها ناشطون فلسطينيون، وتم تصويرها بين أيديهم قبل يومين، وأضاف أن حي التضامن ومناطق أخرى في دمشق مازالت تشهد معارك عنيفة بين قوات الأسد والجيش الحر. بينما استمر القصف المدفعي على الأحياء المحيطة بدمشق وخاصة الحجر الأسود وحي التقدم وببيلا ويلدا جنوب دمشق وتسقط القذائف بمعدل خمس قذائف كل دقيقة، وقال المركز الإعلامي لاتحاد تنسيقيات الثورة في دمشق إنه من الصعب التعرف على حجم الخسائر التي يخلفها القصف، إلا أنه أفيد عن تدمير بعض المنازل، ما خلّف عددا من الجرحى، وذكر المركز الإعلامي أن الاشتباكات توسعت بين الجيش الحر وكتائب الأسد لتشمل بلدة السبينة جنوب دمشق؛ حيث جرت أمس اشتباكات عنيفة بين كتائب لواء أحفاد الرسول وكتائب لواء الإسلام مع جيش النظام الذي حاول اقتحام البلدة دون أن يتمكن من ذلك. وفي درعا ذكرت مصادر الجيش الحر أن الاشتباكات بين قوات الأسد والجيش الحر استمرت حتى فجر أمس في منطقة «اللجاة» وأفادت المصادر أن معارك ضارية جرت بين كتائب العمري وجيش النظام على أطراف «اللجاة» وتم تدمير وعطب أكثر من عشرين دبابة وآلية عسكرية وقتل العشرات من جنود النظام. وأكدت المصادر أن قوات النظام استطاعت فك الحصار عن كتيبة الجسري للدفاع الجوي وبدأت بإخلائها تحت ضربات الجيش الحر الذي استخدم مدفعية الهاون وقذائف «آر بي جي» ضد قوات النظام. فيما استمرت قوات الأسد باستقدام مزيد من التعزيزات العسكرية من مناطق قريبة إلى المنطقة. وفي حلب قالت لجان التنسيق المحلية إن طائرات ومدفعية النظام مازالت تقصف جميع مناطق حلب وريفها موقعة المزيد من الدمار والقتل في أحياء سيف الدولة ومساكن هنانو والميدان والشعار والميسر والصاخور والحيدرية، وذكرت لجان التنسيق أن 15 قتيلاً سقطوا في قصف على مخبز في بلدة مارع في ريف حلب، كما قام الطيران الحربي بقصف بلدة دير حافر أكثر من مرة مستهدفا منازل المدنيين.




مؤتمر في قطر يدعو الى الية دولية لاستعادة اموال الحكام العرب السابقين

 
دعا مؤتمر دولي في قطر حول استعادة الاموال المنهوبة من طرف الحكام السابقين لدول الربيع العربي الى اعتماد الية دولية لاستعادة هذه الاموال اسوة بالاليات المالية التي سنها الغرب لمراقبة الاموال المستخدمة لخدمة الارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال النائب العام لدولة قطر ورئيس المؤتمر علي بن فطيس المري "كانت هناك تجربة عالمية بعد 11 ايلول/سبتمبر لمتابعة حركة الاموال الممكن استخدامها في الارهاب، ومثلما كان العالم محتاجا وقتها لاستصدار تلك القوانين الصارمة والملزمة فان دول الربيع العربي تحتاج الان الى الية دولية للمساعدة في استعادة اموالها المنهوبة حتى لا يكون هناك اكثر من مكيال".

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الذي افتتح صباح الثلاثاء في الدوحة "المنتدى العربي لاسترداد الاموال المنهوبة" اكد ان "غياب التضامن الدولي في ملاحقة تلك الجرائم كان له أثره الكبير في تفاقم هذه الظاهرة واستفحال آثارها المروعة على اقتصاديات العديد من الدول".

واضاف ان "ما نشهده الآن في هذا السبيل يعد منعطفا هاما في السلوك الدولي يجب أن يأخذه الجميع بعين الاعتبار".

كما عبر امير قطر عن "الاستعداد لدعم مركز حكم القانون ومكافحة الفساد ليعمل على تنسيق ومتابعة القرارات الصادرة عن هذا المنتدى وتمويل أنشطته".

من ناحية اخرى، انتقد النائب العام القطري في مؤتمر صحافي عقده في ختام اليوم الاول من المنتدى ما سماه "دولا تعتاش على هذه الحسابات (المنهوبة) بتجميدها لديها" معتبرا ان "ذلك ليس مقبولا اليوم".

ودعا الى "وقفة لتعديل الاتفاقيات السابقة بهذا الشان".

وقدر المتحدث الاموال التي نهبتها الانظمة السابقة في دول الربيع العربي ب"المليارات" وقال انها "مبالغ كبيرة لكن من الصعب الان اعطاء رقم محدد لها"، قبل ان يتدارك "لكننا سنحصل على تلك الارقام بمساعدة البنك الدولي ومجموعة (الدول) الثماني الكبار".

ويحضر المنتدى عدد كبير من الشخصيات السياسية والقانونية من البلدان العربية التي قامت فيها الثورات، من بينهم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

كما يشارك في اعمال المنتدى ممثلون لدول مجموعة الثماني ونائب رئيس البنك الدولي.



مصريون غاضبون من فيلم يتسلقون أسوار السفارة الأمريكية (فيديو)


 
قال شهود عيان ان محتجين مصريين تسلقوا أسوار السفارة الامريكية في القاهرة يوم الثلاثاء وأنزل بعضهم العلم الأمريكي خلال احتجاج على ما قالوا إنه فيلم ينتج في الولايات المتحدة يسيء إلى النبي محمد.

وقال مراسل لرويترز إن المحتجين حاولوا أن يرفعوا مكان العلم راية سوداء كتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله". واعتلى نحو 20 محتجا السور الخارجي للسفارة التي تجمع حولها زهاء 2000 محتج
فيديو



إيران تعاقب مواطنيها المشاركين بمسلسل عمر وتطردهم من عملهم


عاقبت طهران الممثلين الإيرانيين الذين شاركوا في مسلسل الفاروق "عمر" الذي بثته عدد من الفضائيات العربية بما فيها فضائية "إم بي سي", حيث قامت بطردهم من أعمالهم, عقاباً لهم على مشاركتهم في العمل الذي أثار ضجة بطهران.

ونشرت الصحف الإيرانية اليوم أن المشاركين في مسلسل عمر، الذين كان دورهم فنياً، منعوا من العمل في المسلسلات والأفلام الإيرانية عقاباً على مشاركتهم في مسلسل "عمر" والذي اعتبرته إيران مهيناً ومذلاً لها.

وحسب تقرير نشره المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الإسترتيجية اليوم فإن الصحف الإيرانية وعدداً من الشخصيات والممثلين الإيرانيين أعربوا عن استغرابهم من مشاركة عدد من الممثليين الإيرانيين في مسلسل وصف بالمهين لإيران ولتاريخها بتناول معركة القادسية واستخدام اسم الخليج العربي, واعتبرت إيران أن المسلسل يحتوي على الكثير من التزوير للحقائق التاريخية والدينية.

ويشار إلى أن ثمانية من الإيرانيين المشاركين في مسلسل "عمر" من بينهم عبدالله إسكندري, أذر مهرابي، جليل فتوحي نيا, كان عملهم فني مثل تهيئة الملابس والكري, وتم الاستغناء عن هذه المجموعة واستبدالها بشخصيات أخرى في مسلسل "يلدا"، الذي يتم تصويره في إيران هذه الأيام, عقاباً لهم بسبب مشاركتهم في مسلسل أثار ضجة سياسية وإعلامية واسعة في إيران. واعتبرت الصحف الإيرانية الرسمية بما فيها صحيفة كيهان مشاركة بعض الإيرانيين فيه مثيرة للاشمئزاز.


بعد اكتشاف مادة فعّالة في جلدها لعلاج السرطان
مصر تنفي تصدير 100 ألف حمار لـ "إسرائيل"


نفت مصادر اقتصادية مصرية، أمس، طلب الحكومة الإسرائيلية شراء 100 ألف حمار من مصر، لاستخدام جلودها في أبحاثٍ طبيةٍ لعلاج مرض السرطان، حسبما نشرت مواقع إخبارية مصرية عدة.

ونقلت صحيفة "الرأي" عن مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية، قوله إن "وزارته غير معنية بالموضوع، إذ إنها أمور تجارية بين شركات خاصة".

كما نقلت الصحيفة عن رئيس إدارة الحجر البيطري المصري الدكتور يوسف ممدوح شلبي: إنه "لا تعاون تصديرياً بين القاهرة وتل أبيب في (الحمير)، وإن القاهرة لم تتلق عبر الحجر البيطري، المسؤول عن هذا الأمر، طلبات في هذا الخصوص، والتي يُفترض لو كانت موجودة أن تتم من خلال الإدارة، كما نفى ما تردّد عن طلب الحكومة اليابانية (شحنة مماثلة)"، كاشفاً عن "أن الدولة الوحيدة التي تستورد جلود الحمير من مصر هي الصين. وأن الحكومة المصرية تتشد د في ذبح الحمير في السوق المحلية للتأكد من عدم الخلط بين لحومها واللحوم الحمراء، منعاً للغش في السوق".

وكانت مواقع إلكترونية، قد نشرت على لسان أستاذ الطب البيطري الدكتور محمد عبد الظاهر فهمي، (وهو ليس مسؤولاً مصرياً) تقدم "إسرائيل" بطلب رسمي لاستيراد 100 ألف حمار لاستخدام جلدها في بعض الابحاث العلمية المتعلقة بمرض السرطان، وأن إسرائيل ليست الدولة الوحيدة التي تقدمت بهذا الطلب، حيث سبقتها شركة يابانية طلبت استيراد مليون حمار، وهو ما نفته إدارة الحجر البيطري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر طبية: أن عدداً من الأبحاث العلمية الحديثة المتعلقة بمرض السرطان، كشفت عن وجود مادة فعّالة في جلود الحمير تساعد على علاج السرطان.

وأشارت هذه المصادر، إلى "أن عدداً من الشركات اليابانية أجرت أبحاثاً عدة على أنواع كثيرة من الحمير، وثبت قطعاً أن الحمار المصري هو الأنسب لصناعة ذلك الدواء وبفاعلية كبيرة وبنسبة أعلى، وذلك بسبب طبيعة الجو الحار في مصر ونظراً لسماكة جلده وغناه بالمواد المطلوبة لتصنيع هذا الدواء".



الإطاحة بعصابة تمتهن سرقة عملاء البنوك في الرياض

 
أطاحت شرطة منطقة الرياض بأربعة لصوص من الجنسية الأفريقية من مخالفي نظام الإقامة في المملكة أمتهنوا سرقة عملاء البنوك في أحياء متفرقة في مدينة الرياض أثناء ترك الضحايا لمبالغ مالية بداخل سياراتهم عند وقوفها أمام البنك.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر القحطاني حول ملابسات هذه القضية والأسلوب الإجرامي الذي كان يعتمده اللصوص أنه بعد تلقي الجهات الأمنية عدة بلاغات من أشخاص عن تعرضهم لسرقة مبالغ مالية بعضا من تلك المبالغ عائدة لمندوبي شركات يعمل فيها المبلغين بعد تركهم تلك المبالغ داخل سيارتهم حيث يكتشفون كسر زجاجها الجانبي وسرقتها رغم ابتعادهم عنها بوقت وجيز جداً.

وعلى ضوء تلك البلاغات كلف فريق بحث وتحرى من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائى لجمع المعلومات من المجني عليهم ووضع مواقع البنوك ومواقف السيارات القريبة منها تحت المراقبة السرية حيث تم رصد أربعة أشخاص من الجنسية الأفريقية موزعين في مواقع مختلفة قرب تلك البنوك بانتظار فرائسهم فتم القبض عليهم واتضح أن أسلوبهم الإجرامي يتمثل في مراقبة الأشخاص الخارجين من البنوك وبحوزتهم حقائب أو أكياس تنم عن أنهم يحملون مبالغ مالية فيتولون متابعاتهم حتى يتوقفون تاركين سيارتهم فيتحينوا تلك الفرصة في الانقضاض على السيارة وكسر زجاجها الجانبي وسرقة تلك المبالغ على وجه السرعة، وقد تم تسليم المتهمين لجهات الاختصاص لاستكمال التحقيق معهم .

وجدد الناطق الإعلامي العقيد القحطاني تحذيراته من تلك العصابات الإجرامية وقال أن شرطة منطقة الرياض تهيب بالمواطنين والمقيمين عدم ترك المبالغ المالية والمقتنيات الثمينة داخل سياراتهم حتى لا تتعرض للسرقة .



متظاهرون مسلحون يهاجمون القنصلية الاميركية في بنغازي

 
هاجم متظاهرون مسلحون الثلاثاء مبنى القنصلية الاميركية في بنغازي بشرق ليبيا احتجاجا على فيلم يعتبرون انه مسيء للاسلام، وفق ما قال نائب وزير الداخلية الليبي يونس الشريف لفرانس برس.

وردا على سؤال لفرانس برس، اكد مصدر في السفارة الاميركية في طرابلس "الحادث" من دون تفاصيل اضافية.



أحمدي نجاد يتهم الغرب بـ«تفريغ» السحب الممطرة قبل وصولها لبلاده!


اتهم محمود أحمدي نجاد الغرب بالسعي للقضاء على بلاده بالجفاف عبر تدمير سحب المطر المتجهة اليها. ووجه الرئيس الإيراني هذا الاتهام غير المألوف عصر الاثنين خلال خطاب ألقاه على الأمة وتناول فيه مشكلة انخفاض مناسيب الأمطار الذي يهدد بشل القطاع الزراعي في بلاده وربما العطش على نطاق الجماهير.
وقال أحمدي نجاد وهو يدشّن موقعا إيرانيا على بحر قزوين صنّفته هيئة اليونيسكو ضمن التراث العالمي: «حاليا نجد أن إيران تتجه نحو الجفاف، ونجد أيضا سببا جزئيا في هذا وهو أن العدو يدمر السحب المتجهة الينا. هذه حرب جديدة لكنها لن تعيقنا وسنتخطاها». وأضاف قوله إن إيران ستتبع القنوات القانونية الدولية من أجل تقصّي هذا الأمر.
ووفقا للصحف البريطانية التي تداولت الخبر فإن تصريحات أحمدي نجاد توغل شيئا ما في الغرابة بسبب أن العلماء يصنّفون إيران نفسها كإحدى أكثر بقاع الأرض جفافا أصلا. ومع ذلك فقد صار الاتجاه الرسمى الآن هو إلقاء اللائمة على الغرب في الجفاف الذي يتهدد البلاد.
ففي يوليو / تموز الماضي أصدر حسن موسوي، أحد نواب الرئيس والمسؤول عن شؤون التراث الإيراني توجيها الى علماء الأرصاد الجوية للتحقيق في ما إن كان الغرب يوظّف التكنولوجيا المتاحة له من أجل ضمان الجفاف الذي يسود جنوب البلاد حاليا. ويذكر أن هذه المنطقة تعتبر تقليديا أكثر المناطق الإيرانية جفافا في كل الأحوال وبفعل الغرب أو بدونه.
وكان المختصون في شؤون المياه قد حذروا في الآونة الأخيرة من أن انخفاض مناسيب الأمطار «وصل الى مرحلة تنذر بالخطر في نحو ثلاثة أرباع الأراضي الإيرانية». ووقتها اتهم الرئيس أحمدي نجاد الدول الأوروبية الغربية بـ«تفريغ» السحب حول الأرض من أجل الاستحواذ على أمطارها لنفسها وحرمان منطقة الشرق الأوسط عموما منها. لكنه يقول الآن إن إيران تحديدا هي المستهدفة بهذه المؤامرة.
ويأتي هذا الاتهام في إطار أعرض يشمل أيضا اتهام أحمدي نجاد الغرب بهندسة فيروس HIV «إتش آي في» المسبِّب للإيدز ونشره في مختلف أرجاء العالم الثالث. وقال إن الغرض من هذه الجريمة هو توفير أسواق ومصادر مالية عظيمة لشركات صناعة الأدوية الغربية.



الرئيس اليمني يقيل القادة الأمنيين الموالين لصالح

 
أعلن التلفزيون اليمني الرسمي ان الرئيس عبد ربه منصور هادي اقال الثلاثاء مسؤولين عديدين في الاجهزة الامنية يعتبرون من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ومن بين المسؤولين الذين اقيلوا رئيس الامن الوطني علي العنسي والاخ غير الشقيق لصالح علي صالح الاحمد مدير مكتب قائد القوات المسلحة.


الكويت: ضابط يطلق النار على رأس عسكري لعدم أدائه التحية له

 
أطلق ضابط برتبة ملازم أول بقسم شرطة القادسية بالكويت النار على رأس زميله وكيل ضابط لرفضه أداء التحية العسكرية له، ما استدعى نقله إلى أحد المستشفيات وهو يصارع الموت وإدخاله العناية المركزة.

وأوضح مصدر أمني أن خلافاً حدث بين الضابط والعسكري بسبب أن العسكري يرفض أداء التحية العسكرية للضابط، كون الضابط كان عسكريا سابقا ورُقي لرتبة ملازم قبل أشهر بعد أن حصل الشهادة الجامعية.

وأشار المصدر إلى أن الخلاف حدث أثناء تناول أفراد المخفر طعام العشاء، حيث توجه الضابط إلى قسم الأحوال وأخذ المسدس بينما كان العسكري يتجه لمطبخ المخفر لإعداد الشاي لزملائه فبادره الضابط بطلقة أصابت رأسة ولاذ بالفرار.

وذكر المصدر بحسب صحيفة الجريدة الكويتية أن الضابط سلم نفسه بعد ساعة من ارتكابه للجريمة إلى مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية كما سلم السلاح المستخدم في الجريمة.



مختصون يتوقعون إقبال 45 مليون زبون على "أيفون 5" خلال الثلاث أشهر الأولى من طرحه

 
توقع خبراء ومختصين بسوق الهواتف المتنقلة أن يحطم الهاتف الجديد لشركة أبل "أي فون 5" حجم مبيعات هائل يصل إلى 45 مليون جهاز في غضون الثلاث أشهر الأولى من إنزاله إلى الأسواق العالمية.

وأشار تقرير صدر مؤخرا إلى أن هواتف "أي فون" أحتل المركز الأول في عالم مبيعات الهواتف المتنقلة الذكية، ودون منازع، طارحا بذلك كل منافسيه أرضا وفي مقدمتهم شركة سامسونغ بهواتفها الذكية "جالاكسي" والتي اعتبرت أقرب المنافسين لعملاق شركات التكنولوجيا "أبل."

ونقلت شبكة "سي آن آن" الإخبارية عن احد المحللين انه "لا يزال الطريق لامعا أمام شركة أبل، وسهولة كبيرة في استمرارها بالسيطرة على أسواق التكنولوجيا."

كما اشار الموقع أن تكشف شركة أبل عن هاتفها الذكي "آي فون 5"، بعيد توجيه دعوات لوسائل الإعلام لحضور المناسبة التي ستقيمها في مقرها بسان فرانسيسكو اليوم الأربعاء.



دعوى قضائية ضدّ "جوجل" بشأن نتائج البحث عن زوجة رئيس سابق


رفعت قرينة الرئيس الألماني السابق بيتينا ووالف دعوى قضائية ضدّ محرّك البحث "جوجل" لوقف شائعات تروّج عن حياتها الخاصّة حال البحث عن اسمها على الموقع.

وتسفر نتائج البحث عن اسم بيتينا وولف على الموقع الشهير عن اقتراح صيغ بديلة للاسم تتضمن "عاهرة" و"منطقة لممارسة البغاء".

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": تقول "جوجل" إن النص الذي يخضع لصياغة آلية يعكس ما قد يبحث عنه آخرون على الإنترنت.

وذكرت صحيفة "سود دوتشيه تسايتونج" الألمانية أن السيدة وولف قدّمت إعلان قسم تنفي من خلاله جميع الادعاءات المتعلقة بممارسة البغاء أو أي عمل من هذا القبيل قبل زواجها.

كانت الشائعات قد انتشرت على الإنترنت وفي عدد من وسائل الإعلام المختلفة، وأفادت الأنباء بأن الغرض من وراء ترويج هذه المعلومات هو زعزعة الحياة السياسية لزوجها كريستيان وولف.

وذكرت صحيفة "دير شبيجل" أن قرينة الرئيس السابق قضت عامين تحارب ادعاءات تقول إنها عملت في السابق كمرافقة.

وقالت الصحيفة إن "محاميها نجحوا بالفعل في إصدار 34 أمراً بمنع النشر، بما في ذلك أمر يمنع إحدى الشخصيات البارزة في التلفزيون الألماني من تناول هذا الموضوع".

وقالت الصحيفة نفسها إن قضية تشويه السمعة رفعت ضد الموقع الشهير الأسبوع الماضي.

وقالت كاي أوبربيك المتحدثة باسم "جوجل" شمال أوروبا: إن كلمات البحث على الموقع "تُصاغ آليا" و"تضم الكلمات الأكثر شعبية التي يكتبها المستخدمون على محرك البحث".

وأضافت المتحدثة في بيان "جميع الكلمات فيما يبدو أدخلها مستخدمون للموقع في وقتٍ سابق".



من جهاز سحب آلي
صورة سيدة على 10 دنانير كويتية أصلية


عثرت كويتية على ورقة نقدية أصلية من فئة 10 دنانير، ومطبوع على وجهها الخلفي صورة سيدة.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية، إنه بعد العثور على فئات نقدية مزوّرة أكثر من مرة تم تصريفها على بقالات او منافذ بيع أخرى عثرت سيدة كويتية على فئة نقدية بقيمة 10 دنانير ليست مزوّرة وانما مطبوع على وجهها الخلفي صورة سيدة.

وحسب الصحيفة: الورقة النقدية تسلمتها السيدة من جهاز سحب آلي لأحد البنوك واستغربت عدم التدقيق عليها، اذ تبدو الورقة غير مزيّفة غير أنه تمت طباعة الصورة عليها لهدفٍ غير معلومٍ، غير أنه من الوارد أن يكون الامر تم على سبيل هديةٍ في مناسبةٍ ما.



انتحار أردنية في الكويت بسبب غلاء المعيشة


دفع غلاء المعيشة وضغوط الحياة أردنية في خيطان إلى محاولة الانتحار بعدما أبلغها زوجها أنه عازم على إلغاء إقامتها وتسفيرها وأولادها؛ لعدم قدرته على تكاليف الحياة في الكويت.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر أمني، أن السيدة الأردنية (40 عاماً)، تناولت 30 حبة دواء، وتم نقلها الى مستشفى الفروانية، وبعد فحصها تقرر إدخالها العناية المركزة.

وأفاد المصدر الأمني "بالتحقيق مع الزوج عن سبب ما أقدمت عليه زوجته ذكر أنه كان قد أخبرها بأنه ينوي إنهاء إقامتها وأولادهما وتسفيرهم إلى الأردن لما يتكبّده من أعباء المعيشة؛ الأمر الذي اثار استياءها وأصابها بحالٍ من الحزن".

وأضاف المصدر "تم حجز الزوج حتى تتم إفاقة الزوجة والتحقيق معها لإمكانية وجود دوافع أخرى وسجلت قضية في مخفر خيطان لاتخاذ اللازم".


أمريكية قتلت زوجها ظناً منها أنه لص


أقدمت امرأة أميركية على إطلاق النار على زوجها وقتله، بعد أن اعتقدت بأنه لص اقتحم منزلها.

ونقلت إذاعة "دبليو دبليو إل" الأميركية عن شرطة مدينة نيو أورلينز، أن "امرأة (53 عاماً) قامت بإطلاق النار على زوجها (57 عاماً) داخل المنزل، بعد أن اعتقدت بأنه لص".

وأوضحت أن "الضحية تعرّض لطلق ناري واحد، وتوفي في المستشفى جرّاء إصابته", وأشارت الشرطة إلى أن هوية الضحية لم يتم التعريف عنها إلى حين إبلاغ أفراد أسرته.



تحتل المرتبة الـــ 21 عالمياً في عدد المستخدمين
مصر من أكثر دول العالم امتلاكاً لحسابات وهمية على "فيس بوك"


قال جان ريزاب الرئيس التنفيذي لشركة «سوشيل باكرز» المتخصّصة في مراقبة أداء الشبكات الاجتماعية، إن مصر تحتل المرتبة الـ 21 عالمياً من حيث عدد مستخدمي «فيس بوك» على مستوى العالم بواقع 11.5 مليون حساب.

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن ريزاب قوله على هامش فاعليات المؤتمر الثاني للتسويق الإلكتروني، إن هناك عديداً من الحسابات الوهمية على الموقع الاجتماعي بنسبة تزيد على 5 %.

وأكّد أن مصر تعد من أكبر دول العالم التي تمتلك عدد حسابات وهمية، ما بين حسابات غير مفعّلة أو مكرّرة، أو حسابات تستخدم للقرصنة وزيادة عدد أرقام المعجبين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سوشيل باكرز»، إن الشركة معنية بمراقبة أداء الشبكات الاجتماعية مما لها أهمية كبرى في عالم التسويق الإلكتروني وجذب مزيد من العملاء للشركات المختلفة.

وأضاف أن استخدام «فيس بوك» لم يعد مقصوراً على التسلية والترفيه والتواصل الاجتماعي فقط، بل أصبح أداة ترويجية كبيرة تستغلها كبريات الشركات.




بالصور| الصور الأولى لحديقة ياس المائية في أبوظبي


تقع مدينة “ياس ووتر ورلد” للألعاب المائية في قلب المنطقة الترفيهية في جزيرة ياس، بجانب عالم فيراري أبوظبي، وسوف يتاح لزوارها الاستمتاع بنحو 43 لعبة مائية ومرفقاً ترفيهياً، بعضها لم يشهده أي مرفق مماثل في العالم .
ويسير العمل في أرض المشروع على قدم وساق بحسب التقرير الذي نشرته شركة الدار العقارية، حيث اكتمل تنفيذ الإنشاءات الخاصة باللعبات والفقرات، كما شهد العمل في الصخور المقلدة والواجهات الخارجية تقدماً كبيراً، وكذلك في تنفيذ التشطيبات الداخلية وأعمال الديكور وأعمال تنسيق المواقع، وبدأت التحضيرات لتوصيل التيار الكهربائي والاختبار والتشغيل التجريبي، وذكرت شركة الدار أن العمل في المشروع سيكتمل في الربع الأخير من عام 2012 .






صورة| عرض سيارة “أستون مارتن” للبيع بـ 10 آلاف يورو فقط


عرض أحد معارض السيارات في ألمانيا سيارة أستون مارتن رابيد للبيع بسعر 9,999 يورو أي ما يعادل 50 ألف درهم إماراتي، ولم تقطع السيارة سوى 28 ألف ميل بحسب المعرض، وينتفي السبب من السعر المثير للسيارة إذا علمنا أنها تعرضت لحادث سير مريع، حيث ذكر صاحب المعرض أن هناك من يريد أن يقتني اسم “استون مارتن”، وبإمكان هذه النسخة التي لم يعرض صورة أخرى لها أن تفي بالغرض.
يذكر أن سعر السيارة الجديدة من هذه النسخة يصل إلى المليون درهم إماراتي.



احتضناه وبقيا يتقلبان معه لمدة 15 دقيقة
صور نادرة تُظهر فرحة أسدين بعودة أخيهما الغائب


كشفت مجموعة من الصور المميزة لقاء أخوياً بين أسدين وأخيهما الثالث، الذي غاب عنهما منذ الليلة الماضية، حيث استقبل الأسدان الأخ الضائع بالأحضان، وبقيا يتقلبان معه، ويحتضنانه لمدة 15 دقيقة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن المصور الهاوي باسل دارداجان (34 عاماً)، من جنوب إفريقيا، التقط هذه الصور أثناء عطلة تصوير في حديقة "كاجلاجدي ترانسفرانتير" الجنوب إفريقية.

ونقلت الصحيفة عن دارداجان قوله: إن الأسود احتضنت بعضها بشدة حتى ظهرت وكأنها ثلاثة رؤوس لجسد واحد، ثم سقطت على الأرض وهي تحتضن بعضها، وتتقلب معاً، وظلت في عناق ولعب وفرح لمدة 15 دقيقة، قبل أن تنطلق؛ للبحث عن الطعام.

وأضاف دارداجان "لقد شاهدت الأسدين أولاً، لكنهما فجأة أخذا يقفزان ويجريان، فأدركت أن شيئاً ما سيحدث، وأدرت الكاميرا".

وعلّقت الصحيفة: قطيع الأسود يتكون عادة من خمس أو ست إناث، مع أطفالها من الجنسين، وذكر واحد أو ذكرين، وعادة ينفصل الذكور عن القطيع عندما تصل إلى مرحلة البلوغ.



إختبار جيب طائرة في الجيش الأمريكي


عادة ما تتميز الطائرات العسكرية بتصميم مخيف بالإضافة إلى كونها ذات شكل مثير، لكن ذلك لا ينطبق على الطائرة "كيرتس – رايت VZ-7 ".

التصميم في الأساس يهدف إلى صنع طائرة عمودية تعمل كسيارة "جيب" طائرة، وتم إنتاج نسختين أوليين حصل عليهما الجيش الأميركي إلا أنها لم تحقق نجاحاً يُذكر، حيث أنها كانت عبارة عن جسم طائرة يحتوي على محرك في مركزها يولد قوة 430 حصان ويوجد في المقدمة مقعد وحيد لقائدها و4 مراوح دافعة على جانبي جسم الطائرة، وكان لكل مروحة غطاء خاص بها لكن تم التخلص منه بعد ذلك.
المدهش رغم التصميم المعقد للطائرة فقد ذُكر أن "VZ-7" كان يمكن الطيران بها بسهولة وكان يتم التحكم فيها من خلال تغيير اتجاه الدفع لكل مروحة، إلا أنها كنت بطيئة حيث كانت سرعتها القصوى 51 كم/ساعة فيما لم يزد ارتفاعها عن 60 متراً ما يجعلها هدفاً سهل إسقاطه.
ورغم نجاح الطائرة في اختبارات الطيران فإنها لم تتماشى مع المعايير التي وضعها الجيش الأميركي ما أدى إلى إعادتها لمصنعيها بعد عامين من الاختبارات وإلغاء المشروع.










مرسيدس SL معدلة للشباب


كشف المصممون في شركة التعديل MEC Design عن حزمة تعديلات مبهرة لأحدث موديلات سيارات من إنتاج "مرسيدس" والتي من ضمنها السيارة "مرسيدس SL550".

التعديلات الحالية خاصة بشكل السيارة، لكن الشركة وعدت بإنتاج تكملة للحزمة تركز على رفع كفاءة المحرك ومعدلات الأداء.
تتضمن التعديلات صدامات أمامية وخلفية مستوحاة من سيارات AMG، بالإضافة إلى نظام عادم جديد بـ4 مخارج والتي يمكن طلبها بنوعين مختلفين من الأصوات يحملان اسم "دايتونا" و"إيرثكواك" وفقاً لرغبة العميل في الحصول على قوة الصوت.
الجزء الأخير من التعديلات تتضمن نظام تعليق إلكتروني يمكن استخدامه في تخفيض ارتفاع السيارة حتى 55 مللم، بالإضافة إلى مجموعة عجلات جديدة بحجم 20 بوصة من طراز "ميكستيرمال" بسطح مصقول ولامع يكمل الشكل الرائع للسيارة.