السبت، 10 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




الملك وأوباما يبحثان في اتصال هاتفي الأوضاع الإقليمية والدولية


واس- الرياض: 
هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة لولاية ثانية .
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم بين خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس أوباما تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين واستعرضا مجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية .




الربيعة: نسعى لتقديم الخدمات بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة
الملك يوجِّه بدعم الصحة وتخصيص أراضٍ لمشاريعها في جدة والطائف

واس- الرياض:
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بدعم وزارة الصحة وتخصيص مجموعةٍ من الأراضي لإقامة وتوسعة عددٍ من المرافق الصحية التابعة للوزارة بمساحاتٍ تقدر بنحو 4.509.300 مليون متر مربع.

أعلن ذلك وزير الصحة، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وقال "إن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وجّه بنزع ملكية الأرض المجاورة لمستشفى الملك فيصل بالطائف (برج النساء والولادة) من الجهة الشرقية بمساحة 300.000 ألف متر مربع؛ لإقامة مستشفى الأطفال واكتمال أجزاء المدينة الطبية، وكذلك تخصيص الأراضي الواقعة في سيسد بالقرب من جامعة الطائف بمساحة 4.000.000 ملايين متر مربع لإقامة مستشفيات الصحة النفسية والإدمان ومستشفى عام".

وأضاف أنه "وجّه - حفظه الله - بنزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى شمال جدة بمساحة (116.000) ألف متر مربع لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بسعة (400) سرير، وكذلك ضم الأراضي المخصّصة كمواقف والمحيطة بمستشفى العيون بجدة لإنشاء برج طبي سعة (200) سرير، وبمساحة 9600 متر مربع، ونزع ملكية الأراضي المجاورة لها بمساحة 3200 متر مربع وما عليها من منشآت لإقامة المشروع، إضافة إلى البدء بإجراءات توسعة مستشفى الملك فهد بجدة، ونزع ملكية الأراضي الواقعة في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية من المستشفى بمساحة إجمالية قدرها (80.500) متر مربع".

وواصل وزير الصحة قائلاً: "إن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق من أوامر سامية بتخصيص ونزع ملكيات أراضٍ لصالح مشاريع وزارة الصحة، كما أنها تجسّد اهتمام المقام السامي ودعمه غير المحدود 
للقطاع الصحي، ولا أدل على ذلك من تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعايته حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع وزارة الصحة بتكلفة تجاوزت 12 مليار ريال".

وأكد الوزير أن توجيهات الملك المفدى وكلماته الضافية لمنسوبي وزارة الصحة كان لها الأثر الجميل في نفوس منسوبي الوزارة كافة. وبين أن وزارة الصحة وبتوجيهٍ من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ـ، حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة، بإذن الله تعالى، كما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك، وقال: "إننا سوف نجني ثمار هذه المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة بتوفيق الله تعالى".

ورفع الدكتور الربيعة باسمه واسم جميع منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على ما يلقاه القطاع الصحي من دعمٍ واهتمامٍ ورعايةٍ كريمةٍ ستنعكس - بإذن الله - على الخدمات الصحية وبما يحقق تطلعات المواطنين ويلبي احتياجاتهم الصحية، ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة إن شاء الله تعالى.




نقل تعازي القيادة لأسرتي الشهيدين الحمندي وآل منيع وأشاد بهما
وزير الداخلية يوجه بتعيين زوجة الشهيد الحمندي معلمة في أقرب مدرسة لمنزلها

وزير الداخلية يحتضن «رونق» ويحمل «رحيق» ابنتي الشهيد فهد الحمندي خلال زيارته جازان أمس (تصوير: أحمد السبعي)

أكد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حرص القيادة الرشيدة ومتابعتها الدائمة لكل ما يهم أبناءها المواطنين بمن فيهم ذوو وأسر شهداء الواجب. جاء ذلك لدى قيامه أمس بنقل تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين لذوي شهيدي الواجب الجندي أول فهد بن حسين فهد الحمندي والجندي أول محمد بن حسن علي منيع، من منسوبي حرس الحدود، اللذين توفيا يوم الإثنين الماضي أثناء تأديتهما عملهما في دورية لحرس الحدود في محافظة شرورة بمنطقة نجران. والتقى الوزير في مقر قيادة حرس الحدود بجازان أمس بذوي شهيدي الواجب حيث نقل لهم تعازي القيادة الرشيدة في وفاة الجنديين اللذين استشهدا وهما يقدمان واجب الدفاع عن الدين ثم المليك والوطن، معرباً عن شرف وفخر الجميع بما قاما به وما يقوم به رجال الأمن في مختلف القطاعات من مهام وأعمال للدفاع عن الوطن وحماية حدوده. سائلا الله تعالى أن يتغمد شهيدي الواجب بمغفرته ورحمته ويلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان.
من جانبهم عبر ذوو الشهيدين عن شكرهم وتقديرهم لولاة الأمر على ما يولونه من رعاية واهتمام ومشاركة دائمة للمواطنين في مختلف المواقف والظروف، ولسموه على مشاركته وتعازيه لهم، مؤكدين أن أبناءهم ودماءهم فداء للوطن، ومجيء سموه لنقل تعازي القيادة فخر واعتزاز لهم سائلين الله تعالى ألا يري الجميع أي مكروه. وقد غادر وزير الداخلية مساء أمس منطقة جازان حيث كان في وداعه لدى مغادرته مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد ورئيس محاكم المنطقة الشيخ علي بن جدة منقري ووكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري وأمين منطقة جازان المهندس عبدالله بن محمد القرني.
من جانبها أوضحت زوجة الشهيد فهد الحمندي لـ «الشرق»، أن وزير الداخلية وجه بتعيينها معلمة في أقرب مدرسة من منزلها. ورفعت شكرها للوزير على هذه اللفتة الإنسانية غير المستغربة منه.

وزير الداخلية يقبل ‘رونق’ ويحمل رحيق ابنتا الشهيد فهد الحمندي (تصوير: أحمد السبعي)

الأمير محمد بن نايف يتحدث مع والد الشهيد محمد بن حسن علي منيع







أمير المدينة يواسي ذوي الفقيد
مواراة جثمان المبتعث سلطان الثرى عقب وصوله من أستراليا


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
قدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، واجب العزاء في المغدور الشاب السعودي المبتعث في استراليا سلطان جمعة العمري، وذلك عقب مواراة جثمانه في بقيع الغرقد بالمدينة المنورة، بعد أن أديت صلاة الميت على الجثمان عقب صلاة الجمعة، أمس، بحضور عدد كبير من المسؤولين في منطقة المدينة المنورة.
وكان جثمان المغدور سلطان، قد وصل إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، فجر أمس الجمعة، بعد نحو 20 يوما على مقتله على يد مجهولين في ولاية كوينزلاند بأستراليا، حيث كان في استقباله في مطار المدينة عدد من المسؤولين، إلى جانب أهله واقاربه.
وكانت وزارة الخارجية قد كلفت السفارة السعودية في استراليا بمتابعة إجراءات نقل الجثمان، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
يذكر أن العمري، من شباب مخطط الهجرة في المدينة المنورة، وقتل على يد مجهولين في 17 أكتوبر الماضي في ولاية كوينزلاند بأستراليا، حيث باشرت الجهات الأمنية الاسترالية على الفور التحقيق في القضية لكشف ملابسات الحادثة.
وبين القائم بالأعمال السعودي أن سفارة بلاده تبذل الجهود اللازمة لمتابعة القضية، وأن السفارة طلبت من السلطات الأسترالية المعنية الإسراع في التحقيق وضرورة معرفة الجناة وتقديمهم إلى العدالة بأقصى سرعة ممكنة، ودعت من يعرف أي معلومة عن الطالب السعودي إلى المساعدة في فك رموز القضية.
وكان وفد سعودي توجه الى المنطقة التي قتل فيها سلطان ضم كلا من القائم بأعمال السفارة وسلطان بن متعب المقهوي رئيس شؤون الرعايا في السفارة، والدكتور عبدالعزيز بن طالب الملحق الثقافي، ومحمد غزاي الحربي رئيس الشؤون الثقافية في الملحقية، للوقوف والاطلاع ومتابعة التحقيقات التي تجريها السلطات الأسترالية من كافة الجوانب، ومعاينة موقع العثور على الجثة.
وبين القائم بالأعمال السعودي أن هاتف شؤون الرعايا يعمل على مدار 24 ساعة متواصلة، وعلى الطلبة اللجوء لشؤون الرعايا لحفظ حقوقهم ومساعدتهم قدر المستطاع.
وأشار إلى أن السلطات الأسترالية ما زالت تجري تحرياتها لمعرفة الفاعل وأسباب الجريمة، وأن السفارة طلبت من جهات التحقيق الرسمية الأسترالية إبلاغها أولا بأول بسير ونتائج التحقيقات.





قائد طيران الأمن: محمد بن نايف رأس الحربة في محاربة الإرهاب


٢٠١٢/١١/٩
رفع قائد طيران الأمن اللواء الطيار محمد بن عيد بن مبيريك الحربي، أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بمناسبة الثقة الغالية بتعيينه وزيراً للداخلية. وأوضح اللواء الحربي أنه يتمتع بحب شرائح عريضة من أبناء الشعب، التي استبشرت خيراً بهذا القرار، فقد نال طوال خدمته حب الجميع لما عُرف عنه من أخلاق وتواضع كريم، ولو استعرضنا مناقبه لما أسعفنا الوقت ولا الحروف، حيث إن الحديث عن قامةٍ وطنيةٍ وهامةٍ عالية مثل الأمير محمد بن نايف يحتاج إلى كثير وكثير، ومن منا لا يعرف الأمير محمد بن نايف رجل الحزم والحسم القائد الفذ نجل رجل الأمن الأول صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز طيب الله ثراه. وقال إن وزير الداخلية يعدّ رأس الحربة في محاربة الإرهاب وتجفيف منابع الفكر الضال، وقد حقق نجاحاتٍ باهرة شهد لها العالم كله، ما جعل دولاً عظمى تستلهم تجربة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية في محاربته، والفضل في ذلك يعود بعد الله إلى الأمير محمد بن نايف. ومع هذه القبضة الأمنية والشدة والحزم في تعقب هذا الفكر الدخيل على بلادنا، لم يُغفِل الأمير محمد بن نايف أن محاربة الفكر يجب أن تكون بالفكر أيضاً، فتم إنشاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، حيث احتضن هذا المركز جميع المغرر بهم ممن انخرطوا في براثن هذا الداء الخطير وتم غسل أدمغتهم ليروا في بلادهم عدواً لهم، إلا أن حنكتة وحكمته ارتأت مد يد العون لهم لانتشالهم من براثن هذا المرض، فوجه بأن يتم دمجهم في هذه المراكز لتتم مناصحتهم. وفي طيران الأمن تقتضي الأمانة أن ننسب الفضل لأهل الفضل، فكما أن الأمير نايف بن عبدالعزيز هو صاحب فكرة إنشاء طيران الأمن، وبما أن هذا الشبل من ذاك الأسد، فالأمير محمد بن نايف هو رجل تطوير طيران الأمن الحديث، فهو الذي تبنى مشروعاً عظيماً تمثل في استقطاب أفضل الكوادر وتدريبهم في أفضل الأكاديميات المتخصصة على مستوى العالم، وتحديث أسطول طيران الأمن تحديثاً شاملاً باستقطاب أفضل أنواع الطائرات العمودية، التي قلَّ نظيرها في كثير من الدول، وأصبحت وزارة الداخلية في المملكة تمتلك هذا الأسطول الجبار، وكذلك تحديث البنية التحتية لقواعد طيران الأمن في المناطق.





فرع وزار الحج بالمدينة المنورة يتابع أحوال الحجاج التائهين والمرضى والمتوفين


11-10-2012 12:50 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أفاد مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن المهام التفصيلية لبرنامج خدمات الحجاج الذي يقدمه الفرع عبر مراكز الخدمة الشاملة يتمحور حول متابعة أحوال الحجاج التائهين والمرضى والمتوفين والمفقودين والموقوفين أمنيا .
ولفت إلى أن الفرع يعمل في هذا الصدد على حل مشكلات أولئك الحجاج وإنهائها بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للإدلاء والجهات المعنية والشئون الصحية والهلال الأحمر والنقابة العامة للسيارات لمساعدة الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات بالإضافة إلى توثيق ما يتم استلامه من مفقودات الحجاج وتصويرها وتوفير بياناتها آليا عبر شبكة الوزارة في جميع مواقع الخدمة بين كل من فرع مكة المكرمة وفرع جدة لتسهيل استدلال الحجاج عليها واستلامها أو استدعاء بعثات الحج والشركات السياحية لاستلام ما يخص حجاجها من مفقودات قبل انتهاء أعمال موسم الحج وذلك من خلال وحدة ضائعات أو مفقودات الحجاج .
وأبان البيجاوي أن من المهام التي يقدمها قسم الخدمات الشاملة إصدار التصاريح اللازمة للحجاج عبر النظام الآلي وتلقي شكاوى الحجاج في كافة مواقع العمل وسرعة التعامل معها لحلها في حينه ما أمكن أو إحالتها الجهة المختصة بالإضافة إلى إرسال رسائل نصية ( sms ) بما يتم رصده من مخالفات لرئيس الجهة المعنية وقيادات الفرع بغرض سرعة المعالجة وتصحيح الوضع وتوفير خدمات الاستعلام الآلي والإرشاد وتوزيع النشرات والمطويات التوعوية للحجاج عبر مراكز الخدمات الشاملة حول المسجد النبوي الشريف ومسجد الميقات .
وأضاف أن البرنامج يقدم خدمات إدارية وتصاريح خلال موسم الحج لقرابة / 300ر14 / حاجا كما يقوم بإرشاد / 000ر12 / حاج مع تقديم / 6000 / خدمة استعلام .





وكيل وزارة الحج :5 جهات تنسق في نجاح تفويج الحجاج وإسكانهم بالمدينة

المدينة- جدة
السبت 10/11/2012
تمكنت وزارة الحج التخلص من الكثير من الإجراءات الورقية وتوثيقها وما يتبع ذلك من جهود يقدمها العاملون والوقت اللازم لإنهاء إجراءات تفويج الحجاج من مساكنهم بمكة المكرمة إلى أن يتم إسكانهم بالمدينة المنورة .
وتتم تلك الإجراءات في خمس جهات على الأقل هي الوزارة نفسها ومؤسسات
الطوافة المختلفة والنقابة العامة للسيارات وشركات النقل ومكتب الأدلاءبالمدينة المنورة.
ونجحت وزارة الحج في تحقيق إنجازاً كبيراً في تفويج الحجاج من مقر سكنهم في مكة المكرمة إلى محطة الهجرة بالمدينة المنورة عن المواسم السابقة وذلك بتوفيق الله ثم بما تم إعداده مبكراً من أنظمة إلكترونية هذا العام بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ليصل الزمن لإنهاء إجراءات الحافلة إلى المدينة المنورة في أقل من ثلاث دقائق .
وأوضح وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس أن الجهود الكبيرة التي بذلت من الجميع عقب نهاية الموسم المنصرم بالدراسة والتعاون والتطبيق انتهت إلى تحويل إنهاء إجراءات الحافلات إلى إنجاز يفتخر به الجميع بعد أن كان هذا الإجراء يسبب بعض المتاعب وقلة الموثوقية والبطء في تبادل المعلومات ، ونتيجة لورش العمل التي تبنتها الوزارة للخبرات والعاملين في هذا المضمار ، استطاعت وزارة الحج في إعداد نظام إلكتروني يمتاز بالموثوقية في البيانات والسرعة في الأداء بعد توفير كافة متطلبات الجهات ذات العلاقة ، حيث يعتمد النظام الإلكتروني على الربط التقني بين
مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال الشبكة العنكبوتية الآمنة لنقل وتراسل البيانات واستقبالها في المدينة المنورة .
ويضيف د. رواس أن الدعم الذي قدمه معالي وزير الحج الدكتور بندر حجار كان له الأثر الكبير في البدء في التجارب التي نفذت على النظام الإلكتروني وتحقيق مؤشرات عالية النجاح بتوفير الإمكانيات التقنية والمعلومات والقوى البشرية المتخصصة التي تعمل على هذه الأنظمة . وبين وكيل وزارة الحج لشئون العمرة أنه تم الربط الآلي عبر شبكة الانترنت بين مؤسسات الطوافة المختلفة بمكة المكرمة و مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة والنقابة العامة للسيارات لتبادل وتراسل البيانات في التوقيت المناسب لعقود الإسكان بالمدينة المنورة حيث يتم صرف الاحتياج الفعلي لعدد الحافلات للرحلة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بناءً على طلب إلكتروني من إحدى مجموعات الخدمة الميدانية بمؤسسات الطوافة لتقوم أنظمة النقابة بالتحقق إلكترونياً من توافق موعد العقد وطاقته الاستيعابية مع الطلب الوارد ليتم تعميد إحدى شركات النقل وعليه تصدر مجموعات الخدمة الميدانية كشف ترحيل مرمز (Brcoded) وتزود سائق الحافلة بعدة نسخ منه .
وأضاف رواس بقوله : وعلى مدخل المدينة المنورة أنشأت وزارة الحج محطة الهجرة وبمسارات محددة للحافلات للتحقق من مطابقة بيانات الترحيل الورقية مع بيانات أنظمة التراسل البيانات الإلكترونية وشبكة المعلومات ليتم إجازة الحافلة بالدخول إلى المدينة المنورة وبالتحديد إلى السكن المعين بالنظام بكل يسر وسهولة .






قال إن المحتسبين بديلُ مناسبُ بضوابط رسمية
الخطري لـ الشرق: نشرنا مخبرين سريين لمراقبة خطب المساجد

٢٠١٢/١١/١٠

أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري، أن عدد المساجد في المدينة وحدها يقارب ألف مسجد، بينما تشرف الوزارة بشكل مباشر على أربعة آلاف مسجد على مستوى المنطقة، نافياً في حديثه لـ”الشرق” السماح للمتبرعين ببناء المساجد إلا بعد التأكد من توفر السيولة المادية الكافية لإتمام المشروع.
ما دور وزارة الشؤون الإسلامية في نظافة مساجد الطرق السريعة ودورات المياه المهملة فيها في ظل غياب الرقابة عنها؟

توجد لجنة مشكّلة من سبع جهات هي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وأمانة المنطقة والشؤون الصحية ووزارة التجارة وإدارة النقل والطرق والدفاع المدني، برئاسة إمارة المنطقة، وهي تقوم بجولات على استراحات ومحطات الوقود وترصد ملحوظاتها على محتويات تلك المحطات كل فيما يخصه، ويقوم فرع الوزارة برفع ملحوظات المساجد لأمانة المنطقة بحكم الاختصاص لتكليف أصحاب تلك المحطات بصيانة ونظافة تلك المساجد وتلافي الملحوظات وخاصة في مواسم الحج والعمرة والزيارة وطوال العام.
وما نصيب مساجد منطقة المدينة من المبلغ الذي أقرّه خادم الحرمين لترميم المساجد، المقدر بـ(500) مليون ريال؟

نالت جوامع ومساجد منطقة المدينة المنورة نصيباً وافراً من تلك المكرمة الملكية المباركة، حيث خصص لها مبلغ (40) مليون ريال، ويجري العمل على صرفها فيما خصصت له حسبما أوصت به اللجنة التي شكلت لحصر وتحديد الجوامع والمساجد المحتاجة.
تعاني مساجد المدينة المنورة من قلة الأئمة والمؤذنين، ما يدعو للاستعانة بالعمالة الوافدة! وما سبب استعانة بعض المواطنين بأئمة غير سعوديين على حسابهم الخاص؟

مع وجود الشح في وظائف الأئمة والمؤذنين وخصوصاً المؤذنين، إلاّ أنّ الأئمة والمؤذنين كثر، ولا يوجد فيهم أي نقص والحمد لله لوجود المحتسب من أهل الخير، وجميعهم يقوم بالإمامة والأذان والخطابة سواء كان رسمياً أو محتسباً لأن هناك عدداً من المحتسبين الذين يعيّنون حسب الضوابط الرسمية المحددة، أما غير السعوديين فلا يُمَكَنون من الإمامة والأذان في مساجدنا حسب التعليمات المتبعة، وهناك متابعة ومراقبة مكثفة على المساجد وأي مخالفة للتعليمات يتم التعامل معها فوراً حسب الأنظمة والتعليمات، وأفيدكم أيضاً بأنه لا تعنينا مساجد الجهات الحكومية الأخرى أو المساجد غير الواقعة تحت إشرافنا.
بعضهم يتحدث عن سحب خطباء دون مؤهلات أو خطابتهم منحرفة وغير شرعية.. ما صحة ذلك؟

- لم نسحب أي خطيب من مساجد الوزارة لهذا العام بتاتاً، ووصلتنا شكاوى مواطنين عن خطيبين اثنين فقط بحجة الإطالة في الخطبة، وتمت دعوتهما لأخذ تعهدات بعدم تكرار ذلك، أما لمؤهلات الخطباء فلا يوجد لدينا خطيب واحد دون مؤهل شرعي عالٍ، وجميعهم يخضعون للجنة عالية الدقة في امتحاناتها لهم قبل تعيينهم، وجميعهم يخضعون لرقابة عبر مخبرين سرّيين نعمل على نشرهم في المساجد.
يقوم بعض فاعلي الخير ببناء المساجد في المدينة والمحافظات التابعة لها، ثم يتوقفون فجأة مما يجعلها عرضة للإهمال؟

شروط الوزارة تقتضي عدم السماح للمتبرعين بالشروع في البناء إلا بعد التأكد من توفر المبلغ اللازم للبناء، وفي حالة تعثر البناء لأي سبب فإن الوزارة تتيح الفرصة لفاعلي الخير لإكمال البناء.
كم يبلغ عدد المساجد الجديدة التي تُبنى في المدينة المنورة (كل عام)؟

عدد المساجد التي يتم إنشاؤها يختلف من سنة إلى أخرى بحسب المبالغ المخصصة للبناء والحاجة الفعلية وفاعلي الخير المتبرعين، ولكنها في تزايد مستمر، وبلغ عدد المساجد التي أنشئت هذا العام 34 مسجداً، من بين ألف مسجد في المدينة وحدها وأربعة آلاف مسجد على مستوى المنطقة.





مركز خدمات «الحج « يقدم «20» ألف خدمة بالمدينة

حسين بختاور- المدينة
السبت 10/11/2012
قدم مركز خدمات الحج بفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وعبر برنامجه الإلكتروني أكثر من «14» الف خدمة إدارية وإستخراج تصاريح ، إضافة إلى تقديم» 6» ألاف خدمة استعلام خلال موسم حج هذا العام 1433هـ .و قام المركز ومن خلال مواقعه المحتلفة بجوار المسجد النبوي بإرشاد قرابة الـ» 12»ألف حاج . من جهته أكد « للمدينة» مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن المهام التفصيلية لبرنامج خدمات الحجاج والذي يقدمه الفرع عبر مراكز الخدمة الشاملة يتمحور حول متابعة أحوال الحجاج التائهين والمرضى والمتوفين والمفقودين والموقوفين امنيا والعمل على حل مشكلاتهم وإنهائها بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للأدلاء والجهات المعنية. و التنسيق مع الشؤون الصحية و الهلال الأحمر والنقابة العامة للسيارات لمساعدة الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات ، بالإضافة إلى توثيق ما يتم استلامه من مفقودات الحجاج وتصويرها و توفير بياناتها آليا عبر شبكة الوزارة في كافة مواقع الخدمة بين كلآ من فرع مكة المكرمة وفرع جدة لتسهيل استدلال الحجاج عليها و استلامها أو استدعاء بعثات الحج والشركات السياحية لاستلام ما يخص حجاجها من مفقودات قبل انتهاء أعمال موسم الحج وذلك من خلال وحدة لضائعات الحجاج .وأكد أنه تم استحداث خدمة «نت» وضيافة مجانية لمراجعين مركز الخدمات الشاملة بمبنى الفرع يتمكن الحجاج من خلالها التواصل مع ذويهم أو مراجعة بريدهم الإلكتروني أثناء انتظارهم لإنهاء خدماتهم التى قدموا من أجلها.






ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة


11-09-2012 05:41 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

شهد مئات الآلاف من ضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة صلاة الجمعة في رحاب المسجد النبوي الشريف اليوم في أجواء مفعمة بالروحانية الخالصة في ضوء الخدمات المتكاملة والطاقات والتنظيمات التي هيأتها كافة القطاعات الحكومية والأهلية بالمنطقة لخدمتهم وتوفير أقصى درجات الراحة لهم بمتابعة وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة .

وقد امتلأت المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وكافة الشوارع المؤدية إليه منذ وقت مبكر هذا اليوم بحشود ضيوف الرحمن المتجهة إلى المسجد النبوي بكل انسيابية بفضل الترتيبات المحكمة التي وضعتها كافة الجهات العاملة بالحج وفي مقدمتها وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي الشريف التي تواصل تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عباداتهم في راحة واطمئنان، فضلا عن متابعة جميع شئون المسجد النبوي والخدمات فيه وتقديمها للمستفيدين من زوار ومصلين بما يناسب احتياجاتهم .

وبالتزامن مع تأهب حجاج بيت الله الحرام للعودة إلى أوطانهم بعد أن أدوا فريضة الحج بفضل الله تعالى وتوفيقه وقاموا بزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والسلام على رسول الهدى محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما وزيارة أبرز المعالم التاريخية في طيبة الطيبة مثل مساجد قباء والقبلتين والفتح وبقيع الغرقد وجبل أحد , كثفت كافة القطاعات الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة من خدماتها لتسهيل مغادرة الحجاج إلى بلادهم وتوديعهم بمثل ما استقبلوا به من حفاوة درج عليها أبناء هذا الوطن المعطاء .






في خطبة الجمعة اليوم
إمام المسجد النبوي يثني على الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة الحرمين وضيوف الرحمن


11-09-2012 05:47 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالبارئ الثبيتي المسلمين في خطبة جمعة اليوم بتقوى الله سبحانه حق التقوى ومراقبته في السر والنجوى , مشيرا في مستهل الخطبة إلى الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار , سائلا المولى القدير أن يبارك هذه جهود المخلصين ويكتب لهم الأجر والثواب العظيم .

وأبان فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي أن المسلم في هذه الحياة ومع تجدد الأيام وانقضاء الأعوام لا بد له من ذكر وتذكير مستشهدا فضيلته بقول الله تعالى // وَذَكِّرْفَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ // .
وقال فضيلته إن الإسلام هو الحصن الحصين وإن الإيمان هوالدرع المتين وإن العزة تكون في ظل هذا الدين , حاثا حجاج بيت الله الحرام على شكر الله تعالى على أن حباهم نعمة الإسلام والتوفيق لحج بيته الحرام.

وأضاف يقول إن الشكر وإن قل فهو ثمن لكل نوال وإذا لم يشكر المرء ربه فقد عرض النعمة للزوال , منبها إلى أن أعلى مقامات الشكر تكون بالإستجابة لله تعالى ورسوله والمبادرة إلى الطاعات وفعل الخيرات لأن نفس المؤمن لا تستكين وهمته لا تلين حتى ينال الأجر الجزيل .

وأوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي أن من الطاعات التي تزيدالإيمان المبادرة إلى حلقات العلم ومجالس العلماء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزيارة المرضى وإصلاح ذات البين وإماطة الاذى عن الطريق وإتباع الجنائز.

كما أوصى المسلمين وحجاج بيت الله الحرام بأن يغتنموا كل فرصة وكل قربة وكل طاعة والمبادرة إليها لإن العزائم والهمم سريعة الإنقضاء .
وشدد على ضرورة أن يكون المؤمن في هذا العصر قويا في عقيدته وإيمانه وسلوكه وإيمانه بالقضاءوالقدر وقويا في بدنه وفكره وقلمه وعلمه وإقتصاده وصناعته مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم / المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير / .
وأختتم إمام وخطيب المسجد النبوي خطبته بالقول // حجاج بيت الله في رحاب هذا المسجد والمسجد الحرام بل في كل منسك من مناسك الحج ترى واقعا غير مشهود فالأجساد تقاربت والقلوب تآلفت والشعائر توحدت والمشاعر تهذبت إنك ترى الأمة الأسلامية في أسمى معانيها كأنهم أغصان متشابكة تنبثق من دوحة واحدة فلا عنصرية ولا عرقية , الأخ لا يظلم أخاه ويغفر الزلل ويسد الخلل ويقبل العلل فكيف تختلف الأمة ونبيها واحد وقبلتها واحدةوكتابها واحد .





رنامج لمتابعة أحوال الحجاج التائهين والمرضى بالمدينة المنورة


مرشدة مع أطفال تائهين بموسم الحج في وقت سابق (الوطن)

المدينة المنورة: واس 2012-11-10 12:38 AM 

أفاد مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، بأن المهام التفصيلية لبرنامج خدمات الحجاج الذي يقدمه الفرع عبر مراكز الخدمة الشاملة، تتمحور حول متابعة أحوال الحجاج التائهين والمرضى والمتوفين والمفقودين والموقوفين أمنيا.
ولفت إلى أن الفرع يعمل في هذا الصدد على حل مشكلات أولئك الحجاج وإنهائها بالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للأدلاء والجهات المعنية والشؤون الصحية والهلال الأحمر والنقابة العامة للسيارات لمساعدة الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات، بالإضافة إلى توثيق ما يتم استلامه من مفقودات الحجاج وتصويرها وتوفير بياناتها آليا عبر شبكة الوزارة في جميع مواقع الخدمة بين كل من فرع مكة المكرمة وفرع جدة، لتسهيل استدلال الحجاج عليها واستلامها أو استدعاء بعثات الحج والشركات السياحية، لاستلام ما يخص حجاجها من مفقودات قبل انتهاء أعمال موسم الحج، وذلك من خلال وحدة ضائعات أو مفقودات الحجاج. وأضاف البيجاوي أن من المهام التي يقدمها قسم الخدمات الشاملة إصدار التصاريح اللازمة للحجاج عبر النظام الآلي وتلقي شكاوى الحجاج في كافة مواقع العمل، وسرعة التعامل معها لحلها في حينه ما أمكن أو إحالتها الجهة المختصة، إضافة إلى إرسال رسائل نصية "sms" بما يتم رصده من مخالفات لرئيس الجهة المعنية وقيادات الفرع بغرض سرعة المعالجة وتصحيح الوضع وتوفير خدمات الاستعلام الآلي والإرشاد وتوزيع النشرات والمطويات التوعوية للحجاج عبر مراكز الخدمات الشاملة حول المسجد النبوي الشريف ومسجد الميقات.
وأضاف أن البرنامج يقدم خدمات إدارية وتصاريح خلال موسم الحج لقرابة 14 ألفا و300 حاج، كما يقوم بإرشاد 12 ألف حاج مع تقديم 6 آلاف خدمة استعلام. تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة كانت قد أطلقت مجموعة جديدة من الخدمات المطورة تضمنتها خطتها التشغيلية لحج هذا العام 1433هـ، استكمالا لخدمات المؤسسة للحجاج القادمين للمدينة المنورة في الأعوام السابقة. كما شرعت في استخدام تقنية المعلومات والتكنولوجيا في كثير من الخدمات، الأمر الذي ساهم في تلافي الكثير من السلبيات.





جامعة طيبة تحتضن فرع الجمعية الكيمائية السعودية بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - سالم الأحمدي

وافقت الجمعية الكيمائية السعودية على افتتاح فرع لها في المدينة المنورة يحتضنه قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة. وقال الدكتور علي بن فلاح الغامدي رئيس قسم الكيمياء بجامعة طيبة: إن الجمعية العمومية للجمعية الكيمائية السعودية والتي عقدت في مدينة الرياض أقرت افتتاح فرع لها في المدينة المنورة وبدأت ممارسة نشاطها بلقاء مفتوح للبروفيسور عبدالرحمن الورثان عضو الجمعية ورئيس تحرير مجلة الكيمياء العربية استضافة قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة التقى خلاله بمنسوبي القسم وطلابه.

وتحدث الورثان خلال اللقاء عن انشطة الجمعية والفوائد المرجوة من افتتاح فرع لها موضحاً ان بإمكان جميع منسوبي القسم وطلابه الانضمام للجمعية الكيمائية السعودية للاستفادة مما تقدمه من خدمات علمية وبحثية وثقافية.

وأوضح الدكتور الغامدي أن لجمعية الكيمياء مجلة علمية محكمة ضمن التقييم العالمي ISI تصدر بشكل دوري وتنشر فيها جميع الابحاث العلمية المناسبة وذات الكفاءة العالية ولها أيضا مجلات ثقافية أخرى.

يذكر أن تأسيس الجمعية الكيميائية السعودية جاء بعد موافقة المجلس العلمي بجامعة الملك سعود في جلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 5/5/1409ه وذلك وفقاً للإطار العام للائحة الأساسية للجمعيات العلمية الصادرة بقرار المجلس العلمي باجتماعه الرابع عشر للعام (1399- 1400ه ). ومقرها جامعة الملك سعود بمدينة الرياض وعدد أعضائها حاليا 1200 عضو.





غرفة المدينة تستعد لاستضافة اجتماعات اللجان الوطنية


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أوضح أمين عام غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة محمد الشريف أنهم سيستضيفون خلال الفترة المقبلة اجتماعات العديد من اللجان الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية في العام المقبل. وقال «من أبرز تلك الاجتماعات اجتماع اللجنة الوطنية التجارية، واجتماع اللجنة الوطنية العقارية، واجتماع اللجنة الوطنية السياحية وغيرها؛ وذلك في إطار تفعيل دور غرفة المدينة بما يعود على المنطقة بالنفع، ويعزز حضورها على مستوى المملكة. على صعيد آخر يبدأ قسم الاشتراكات التابع لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة اليوم أعماله رسميا في الموقع الجديد بمركز «العالية مول» بجوار فرع مكتب الأحوال المدنية بعد أن تم استئجار ثلاثة مواقع متجاورة هناك.
وقد جرى تخصيص موقع لفئتي الممتازة والدرجة الأولى، وموقع آخر للخدمات التجارية، وموقع ثالث لمكتب الاشتراكات؛ وذلك ضمن مخطط تطويري يتضمن اعتماد نظام الأرقام تمهيدا للتعامل مع خدمات المنتسبين من أجل إنهائها بشكل سريع.





استمرار التسجيل بتقنية المدينة للفصل التدريبي الثاني


وليد العوفي - المدينة المنورة
السبت 10/11/2012
تستمر الكلية التقنية بالمدينة المنورة في استقبال طلبات القبول والتسجيل عبر البوابة الالكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ( www.tvtc.gov.sa) للتسجيل في الكلية للفصل التدريبي الثاني للعام 1433/1434 هـ حتى الأربعاء الموافق 7/1/1434هـ.
أوضح ذلك عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور صالح بن عوده الأحمدي كما أكد على أهمية التأكد من صحة المعلومات للمتقدم في استمارة التقديم وأضاف أنه سوف يتم الترشيح للقبول عبر رسائل SMS إلكترونية التي تصدر من الموقع الإلكتروني للمؤسسة على هواتف الاتصال التي وضعها المتقدمين في استمارة القبول الإلكتروني.






مشروعات طرق بـ 113 مليون ريال في المدينة المنورة وتبوك

فيصل العمري - المدينة المنورة
السبت 10/11/2012
قامت وزارة النقل بترسية تنفيذ الجزء الخامس من طريق تبوك- المدينة المنورة- الجهراء مع إصلاح الطريق الحالي بطول (88) كم وبقيمة إجمالية (87،999،996) ريالًا وستكون مدة التنفيذ (36) شهرًا، كذلك قامت الوزارة بترسية تنفيذ طــريق الحسو- طـــلال بمنطقة المدينة المنورة بطــول (30) كم وبقيمة إجمالية قدرها (8،613،120) ريالًا وستكون مدة التنفيذ (24) شهرًا.
وفي نفس الإطار قامت الوزارة بترسية تنفيذ طريق الديسة- البديعة بمنطقة تبوك بطول (22) كم وبقيمة إجمالية قدرها (16،999،999) ريالًا وستكون مدة التنفيذ (24) شهرًا وسيبدأ العمل في تنفيذ هذه المشروعات قريبًا.





أمطار غزيرة على المدينة المنورة
المواطنون يتزاحمون على براري متنزه البيضاء

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
تشهد حالياً المدينة المنورة هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق مختلفة، وسط استنفار الجهات المعنية، فيما دعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى عدم الاقتراب من الأودية ومجاري السيول.

كما شهد طريق متنزه البيضاء ازدحاماً من قبل المواطنين من أجل التنزه في البراري.






حرس الحدود ينفذ حملة السلامة البحرية بمدارس ينبع‏


محمد الرفاعي - ينبع
السبت 10/11/2012
اختتمت قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة فعاليات حملة السلامة البحرية التي نفذتها بمدارس محافظة ينبع والتي كانت تحت شعار ( وعيك طوق نجاتك ) وذلك بقيادة رئيس قسم الخطط بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة المقدم البحري الركن ساهر الحربي . ونيابة عن قائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري، قام المقدم البحري الركن ساهر الحربي بتسليم شهادة شكر وتقدير لمدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت والمشاركين في دعم وإنجاح حملة السلامة البحرية. وقد تم تكريم كل من مساعد مدير التربية والتعليم سليمان بن عمير محلاوي، ورئيس النشاط الطلابي ابراهيم بن سلمان المرواني، ومدير الأمن والسلامة عبدالله بن رجاء المرواني، ورئيس شعبة النشاط الاجتماعي عايد بن حامد المحياوي، ومدير ثانوية الملك عبدالعزيز خالد بن خميس الرفاعي، ومدير ثانوية معاوية بن ابي سفيان عبدالله بن عتيق الله السناني، ومدير ثانوية سعيد بن جبير دخيل بن راشد العنمي، ومدير متوسطة سهيل بن عمرو محمد بن يوسف الرفاعي، ورائد النشاط في ثانوية الملك عبدالعزيز أحمد بن سالم النزاوي، ورائد النشاط في ثانوية معاوية بن ابي سفيان محمد بن عبدالله الشهري، ورائد النشاط في ثانوية سعيد بن جبير الأستاذ أحمد بن عواد شبكشي، ورائد النشاط في متوسطة سهيل بن عمرو الأستاذ محمد عطية العبدلي






النفايات تغرق أحيــاء ينبع ومواطنون يتهمون المسلخ بالعشوائية
طالبوا بموقع بديل وأكدوا أن أرقام الذبح تحركها الوساطة والمجاملات

أحمد الأنصاري - ينبع تصوير - أحمد السابطي
السبت 10/11/2012
اتهم مواطنون ومقيمون بينبع القائمين على مسلخ ينبع بالتقاعس والتسبب في إشعال أزمات متكررة وذلك على خلفية ما شهده المسلخ أيام العيد من مشادات كلامية وصلت إلى اشتباكات باليد بين عدد من الحاضرين للمسلخ وقالوا: «إن الإهمال بات عنوانًا لهذا المكان حيث خرجت النفايات منه لتغرق شوارع الأحياء»، وعزا الشاكون الأمر إلى العشوائية في العمل و قوائم الانتظار التى تحركها المجاملات والوساطة وأجمع المتحدثون على أن المسلخ لا يصلح ومستوى النظافة العامة فيه دون المستوى المطلوب الأمر الذي يجعل المواطن يذهب إلى المطاعم والمطابخ للذبح ويعرض نفسه للخطر 

الزحام والأرقام. 
ياسر ابراهيم قال: «ذهبت إلى موقع مسلخ ينبع ثاني أيام العيد ولم أجد موقفًا قريبًا من المسلخ واقنعت نفسي بأنه بسب الزحام وذهبت إلى الشباك للحصول على رقم وحصلت على رقم لتعليقه في الذبيحة وقمت بإدخالها في الحظيرة تمهيدًا لذبحها ونظر إليّ رجل آسيوي وقال: لي مستعجل؟ فقلت له طبعًا مستعجل وأشار إلى جيبه ففهمت أنه يريد مبلغ مالي لتسريع عملية الذبح ولكن أدركت أني بهذه الطريقة ابتعد عن الصواب فقلت له: لا أدخلها وحسب، واضطررت بسب هذا القرار إلى الانتظار لفترة تزيد عن 1.15 ساعة وربع، وكان هناك تداخل لأعداد كبيرة وسط منطقة الذبح وعشوائية في تسيير الذبائح ولا يوجد شيئ اسمه قوائم انتظار بل الشاطر هو من يسبق ويحصل على ذبيحته وكل الوسائل مسموحة».

عشوائية الموقع 
منير بركة الله الرفاعي يقول: «اضطررت للذبح في أحد المطابخ بسب الزحام الكبير في العيد وكان الموقع الذي ذبحت فيه لا يقل عشوائية عن المسلخ وبسعر مرتفع 100 ريال ولكن كنت أريد أن أقوم بالذبح سريعًا بدل من الانتظار في المسلخ وتحاشيًا لضياع الأضحية كما حدث معي في العام الماضي ونرجوا من بلدية ينبع الإسراع في إنشاء مسلخ وسوق للأغنام يتناسب مع حجم السكان في المنطقة». 

الذبح فى البيت 
فيصل عواد المرواني يقول: «الجميع فرح بالذبح في بيته أو في استراحته أو قام بجلب عمالة وافدة للذبح ولكن المشكلة التي تسببت فيها رمي المخلفات الحيوانية من الأضاحي في الأحياء ظهرت الآن من خلال انتشار البعوض والذباب والحشرات بأنواعها وعاد الضرر على الجميع بدون استثناء ونطالب بلدية ينبع بزيادة جولات مكافحة الذباب والبعوض في الأحياء بسبب انتشارها بشكل كبير».






الحليو: النزيل توفي الثلاثاء الماضي والتفاصيل لدى الوزارة
وفاة معوق في مركز «تأهيل» المدينة ترفع عدد الوفيات إلى 8 خلال عام


خالد الجابري (المدينة المنورة)

أكد لـ«عكاظ» مدير مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة إبراهيم الحليو، وفاة أحد نزلاء المركز من ذوي الاحتياجات الخاصة (معوق) الثلاثاء الماضي، دون أن يضيف تفاصيل أخرى بحجة أنه غير مصرح له بالحديث للصحافة، وقال: «بإمكانهم الحصول على التفاصيل كاملة من وزارة الشؤون الاجتماعية». 
وأوضحت مصادر «عكاظ» أن المعوق توفي مختنقا بعد أن بلع قفازاً يعود لأحد العاملين في المركز كان ملقى على المائدة أثناء تناوله الطعام، ورغم محاولات إنقاذه ونقله للمستشفى، إلا أنه أسلم الروح لينضم إلى ستة من زملائه الذين فارقوا الحياة في المركز نتيجة أمراض مزمنة، فيما غافل السابع حراس المركز وخرج من الباب الخلفي وسقط في حفرة صرف صحي قريبة من المركز ووجد ميتاً.
وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعيه على لسان وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعيه الدكتور عبدالله اليوسف خلال جولته الميدانيه للمركز في حينها وفاة ستة من نزلاء الدار وفاة طبيعية نتيجة أمراض مزمنة، منها التهابات بروتونية نتيجة غسيل دموي للفشل الكلوي والتهابات حادة بالرئة جراء نقص بكريات الدم الحمراء وغيرها، فضلاً عن حالة المعوق الذي سقط في حفرة بعد خروجه متسللاً من مركز التأهيل الشامل.
يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، زار المركز قبل عدة أشهر واطلع على الأحداث بشكل مباشر ووجه بالتحقيق فيها، كما زار وفد من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المركز وورفع تقريرا عن تلك الأحداث، فيما أسفرت تحقيقات وزارة الشؤون الاجتماعية عن إعفاء مدير المركز السابق خالد الزغيبي، وتعيين إبراهيم الحليو مدير جديدا للمركز الذي يضم أكثر من 1200 نزيل بعد أن ضم إليها نزلاء مركز تبوك.






حالته خطيره
مجهولون يعتدون على اربعيني بالساطور بينبع


11-10-2012 12:06 AM
طيبة اليوم - محمد عليان - ينبع :

تمكنت شرطة ينبع صباح اليوم الجمعة من القبض على ثلاثة اشخاص من مجهولي الهوية، لاشتباههم في عملية الاعتداء على رجل اربعيني مجهول الهوية تم وضعه في طوارئ مستشفى ينبع العام مساء الخميس وحالته خطيرة بسبب الاصابات البالغة التي تعرض لها نتيجة الاعتداء .

وبحسب مصدر امني في ينبع تمكن البحث والتحري صباح اليوم من القبض على ثلاثة اشخاص يتضح انهم المتسببين في عملية الاعتداء على الرجل الاربعيني والذي يعمل باحد المزارع بينبع مساء امس الخميس في ينبع وما زالت التحقيقات جارية معهم .

يذكر ان طوارئ مستشفى ينبع العام تفاجأت يوم امس الخميس برجل في العقد الرابع من العمر مصاب باصابات خطيرة وينزف من رأسه وانفه وفمه، وكان يرافقه اثنين من اصحاب البشرة السمراء وعند انشغال الطبيب بالحالة لاذوا بالفرار من المستشفى وبالتشخيص الطبي تبين ان الاربعيني مصاب بنزيف في الرأس نتيجة ضربه بآلة حادة كبيرة يرجح ان تكون ساطور وكدمات متفرقة في الوجه واجزاء من الجسم وتم تحويله الى العناية المركزة لتدهور حالته الطبية وهناك انباء عن وفاته دماغياً بعد دخوله في غيبوبة نتيجة هذه الاصابات .






بعد أن علقت مركبتهم بمنطقه وعره
شرطة المارمية تنقذ عائلتين من الموت في حرة الشاقة بالعيص


11-10-2012 12:08 AM
طيبة اليوم - بخيت العرفي - العيص :

عثرت شرطة المارمية على عائلتين من 12 فردًا "رجلين وأمرأتين و8 أطفال" بعد ساعات طويلة من البحث داخل حرات الشاقة القريبة من محافظة العيص بقيادة ميدانية لرئيس المخفر الرقيب ناصر محمد المرواني وقد شاركت دوريات من الشرطة والدفاع المدني بالعيص وينبع وعدد كبير من المواطنين ورافقهم خبير من المنطقة سلمان لافي السميري وتعود تفاصيل الحادث بحسب رواية رب إحدى الأسرتين قائلا: «توجهنا للنزهة ولمشاهدة الربيع وأماكن هطول الأمطار والتي سقطت قبل أيام أنا وأحد أقاربي بسيارتين 12 شخصًا وقد تناولنا وجبة الغداء بالقرب من مركز المارمية التابع لمحافظة العيص وبعد الغداء قررنا التوجه لحرة الشاقة لمشاهدة الحرات وسلكنا طريق كبير رئيس (رد مية) ولكن سرعان ما اختفى هذا الطريق وبدأت منحدرات كبيرة حتى استقر بنا الحال في حفرة كبيرة لانستطيع الخروج منها للأمام أو العودة لوعورة الطريق حتى استقر بنا الحال في حفرة كبيرة لانرى الطريق أو المارين منه إن أتى أحد مع استحالة ذلك، ولكن عناية الله بنا وبأطفالنا كانت أكبر حيث وجدت معي جهاز جوال الثريا ووضعت به شريحة جوالي ثم اتصلت على أحد أصدقائي وقام بابلاغ الدفاع المدني والشرطة والذين توجهوا جميعهم للموقع وقد وجهني الدفاع المدني بعد أن اتصل بي على بعض الإرشادات الأساسية بعدم مغادرة المكان لأحد من أفراد الأسرة وأن أصعد الجبل القريب المرتفع وتسليط الضوء من المصباح الخاص بي على السيارات المتجهة لي وخاصة دوريات الدفاع المدني والشرطة أثناء عملية البحث وقد مضت هذه الساعات وكأنها سنوات حيث نفد منا الماء قبل المغرب. 

وشاركه أحد الحاضرين بالموقع عمر الجهني قائلا: «اتصل بي سليمان قرابة الساعة 10 مساء وبلغني وعلى الفور اتصلت بمحرر جريدة المدينة والذي اتصل بالمتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة والذي بدوره أبلغ مدير مدني ينبع العميد محمد الصاعدي وقد اتصل بي شخصيًا وأبدى اهتمامة الشديد وسألني عن بعض المعلومات وقد وجه فرقة من مدني العيص وأخرى من محافظة ينبع»، وقال: «إنه تمت مخاطبة الطيران العمودي وسيكون موجودًا في المنطقة بعد الفجر مباشرة لصعوبة عمليات البحث ليلاً»، وقال الجهني: «نتقدم بالشكر للدفاع المدني وشرطة العيص ممثلة بشرطة المارمية والتي حضرت إلى الموقع».






ثلوج تركيا تخفض حرارة «الشمالية» إلى 8 درجات غدا
منخفض جوي يجلب الأمطار شمال السعودية وغربها

صورة توضح حركات السحب الماطرة على أجزاء من السعودية اليوم. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

ينتظر - بإذن الله تعالى - أن تزيد حالة عدم الاستقرار اليوم وغداً في أجزاء من منطقة تبوك والمنطقة الشمالية ومنطقة المدينة وشمالي وغربي منطقة مكة المكرمة، يصحبها نشاط في الرياح السطحية وتباين في درجات اAلحرارة، وتشكل سحب عالية ومتوسطة ومنخفضة على تلك المناطق.

وبسبب تلك الأجواء غير المستقرة تتهيأ الفرصة - بمشيئة الله تعالى - لهطول أمطار بين متوسطة إلى خفيفة، خاصةً ناحية المراكز الواقعة غربي وشمال غربي المدينة المنورة ومحافظات ينبع والوجه والعلا وتيماء وخيبر، ثم يمتد أثرها إلى منطقة الجوف وغربي وشمالي منطقة حائل، خاصةً خلال ساعات المساء، ثم يأخذ الحزام السحابي الماطر بالزحف جنوباً ناحية سواحل منطقة مكة المكرمة، ليصلها خلال ساعات فجر غد، لتتهيأ الفرصة لهطول أمطار على محافظتي رابغ وجدة، ثم يمتد تأثير هذا الحزام خلال ساعات الظهيرة والمساء إلى المناطق الداخلية، ليشمل بذلك أجزاء من منطقة القصيم وعموم منطقة حائل.

ويتوقع أن تتأثر الأطراف الشمالية وشمالي المنطقة الشرقية بهذه الغيوم الماطرة، خاصةً المناطق الواقعة ما بين محافظتي عرعر وحفر الباطن، يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية الغربية، خاصةً على الأطراف الشمالية والشمالية الغربية، ويتوقع أن تصل سرعتها إلى 27 كيلومترا في الساعة، كما يكون هناك نشاط آخر في الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية، بين المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية، حيث تصل سرعتها إلى 24 كيلومترا في الساعة خلال ساعات الضحى والظهيرة، وجنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة إلى خفيفة السرعة في باقي المناطق، وجنوبية نشطة بسرعة 33 كيلومترا في الساعة فوق جنوب ووسط مياه البحر الأحمر، وشمالية نشطة بسرعة تصل إلى 33 كيلومترا في الساعة شمالي مياه البحر الأحمر وخفيفة، ومتغيرة الاتجاه فوق مياه الخليج العربي.

من جهة أخرى، يتوقع أن تشهد جبال تركيا وهضبة إيران التساقط الأول للثلوج هذا العام بدءاً من مساء اليوم، وينتظر أن تشتد حدتها فجر غد ثم تتجه إلى هضبة إيران وتكون أكثر شمولية لتعم معظم الهضبة الإيرانية، يصحب ذلك تدفق هواء بارد نسبياً على الأطراف الشمالية من السعودية، يسهم في خفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتصل الصغرى في بعض المحافظات الشمالية إلى ثماني درجات مئوية فجر الإثنين، في حين تنخفض درجات الحرارة العظمي بدءاً من ظهر هذا اليوم بواقع ست درجات مئوية، خاصةً في المناطق الحدودية نواحي محافظة طريف والقريات.

وتعد هذه الهبة الباردة هي الأولى منذ دخول موسم الأمطار في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، حيث كانت تسجل معظم مناطق السعودية درجات حرارة أعلى من المعدلات العادية في مثل هذه الفترة من كل عام، في حين تستمر درجات الحرارة مرتفعة في معظم محافظات المنطقة الوسطى و''الغربية'' و''الشرقية''، حيث تكون العظمي في بعض مدن المملكة على النحو الآتي: الرياض 34 درجة - وما زالت العاصمة تسجل حرارة أعلى من المعتاد، مكة المكرمة 35 درجة، المدينة المنورة 34 درجة، جدة 33 درجة، الدمام 34 درجة، الجبيل 33 درجة، ينبع 30 درجة، تبوك 26 درجة، حائل 27 درجة، سكاكا 26 درجة، القريات 22 درجة، طريف 20 درجة، مطار القصيم 34 درجة، عرعر 28 درجة، الأحساء 34 درجة، نجران 28 درجة، أبها 24 درجة، الباحة والطائف 25 درجة مئوية.





مرتبات شهرية لوالديهما ووالدتيهما
الملك يمنح أسرتي شهيدي الواجب مليوني ريال لشراء سكن

نقل مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، لوالدي الشهيدين فهد الحمندي ومحمد منيع، اللذين استشهدا إثر تعرضهما لطلق ناري أثناء القيام بواجبهما صرف مبلغ مائة ألف ريال لكل أسرة، وكذلك مساعدة أسرتيهما الصغيرتين بمبلغ مليون ريال لتأمين السكن المناسب في المنطقة التي يرغبونها، ومنح كل من والديهما ووالدتيهما مرتباً شهرياً قدره ثلاثة آلاف ريال إذا ثبت شرعاً أنهما العائلان الوحيدان لهم.

ونقل زميم عزاء ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي





أكد أنها خيانة وجريمة كبرى وإعانة لأعداء الإسلام
المفتي يحرم نشر أسرار الوطن في الفضائيات


عبدالله الداني (جدة)

حرم مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الاتصال بالقنوات الفضائية الأجنبية والتعاون معها في نشر أسرار البلاد أو القضايا المختلفة، لافتا إلى أن هذه القنوات مغرضة هدفها نشر الفوضى والفتن في بلاد المسلمين ولا هم لها إلا تفريق الصفوف وضرب وحدة الأمة.
وقال المفتي العام في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض: إن الطريقة الشرعية الكتابة إلى المسؤولين وإيضاح ما لدى أي فرد من ملاحظات أو مرئيات، وأن نشرها وإعطاءها للقنوات المغرضة ضرب من الخيانة وجريمة كبرى.
وحذر من التستر على المجرمين أو إيوائهم أو من يحاولون الإخلال بالأمن أو تنظيم الاغتيالات، موضحا أن ذلك «لا يجوز ويعد خيانة وإعانة لأعداء الإسلام»؛ مطالبا بإبلاغ الجهات المختصة عن هؤلاء لدرء أخطارهم، ومنع وقوع الجرائم».
وأكد المفتي العام على ضرورة تكاتف الجميع مع القادة وولاة الأمر؛ للحفاظ على الأمن والاستقرار، قائلا «على المؤمن أن يكون عونا للحفاظ على الأمن، أمن وطنه وأمته، ومحافظا على دينه وعقيدته، وواقفا ضد العابثين والمخربين والمجرمين الذين يحاولون النيل من الأمن أو المساس بالاستقرار».
وحث المفتي على ضرورة كتمان أسرار المهن التي فيها مصالح المسلمين، وعلى الأطباء الحفاظ على أسرار مرضاهم، وكذلك إذا استفتي المفتي عن مسألة خاصة فلا يجوز الإعلان عنها لآخرين أو التحدث بها لغير أصحاب الشأن بها، وأيضا على القاضي والمستشار الحفاظ على أسرار المدعين أو المتخاصمين.
وأكد المفتي العام أن أسرار المسلمين وخصوصا في القضايا الأمنية والأسرار العسكرية لا يجوز إفشاؤها أو التحدث بها؛ لأن في إفشائها أو إذاعتها ضررا على الوطن والمواطن.




حجاج الحملات يطالبون بتعويضهم عن دفع ثلاثين مليوناً قيمة تذاكر قطار المشاعر
125 شركة توكّل محاميين لمطالبة «الشؤون البلدية» بنصف مليار تعويضات عن خسائرها في حادثة قطار المشاعر

٢٠١٢/١١/٩

سعد القرشي

وكّلت 125 شركة لحجاج الداخل المحامي أيمن سراج، وشريكه لرفع قضية الأسبوع المقبل ضد وزارة الشؤون البلدية والقروية لمطالبتها بتعويضات لتلك الشركات عما لحق بها من أضرار نتيجة حادثة التدافع التي وقعت في التاسع من ذي الحجة الحالي في محطتين لقطار المشاعر، فضلاً عن تعويضات أخرى لحجاج الداخل الذين تضرروا من الحادثة. وأفاد رئيس لجنة النقل في غرفة مكة رئيس إحدى حملات حجاج الداخل سعد القرشي لـ «الشرق» أن إجمالي التعويضات تقدر بنصف مليار ريال، فضلاً عن ثلاثين مليون ريال تعويضات للحجاج، مشيراً إلى أن القضية المزمعة سيتم رفعها أمام المحكمة الإدارية.
وفسّر القرشي مبلغ التعويض المقدر بنحو نصف مليار ريال بأنه يمثل إجمالي ما تكلَّفته الشركات جراء توفير وسائل نقل بديلة لحجاجها البالغ عددهم نحو 120 ألف حاج، حيث تراوحت تكلفة نقل الحاج الواحد بين أربعة آلاف وخمسة آلاف ريال، نتيجة ارتفاع تكلفة تأجير تلك الوسائل البديلة بشكل «جنوني» خلال الحج بعد تعطل القطار، ما كبّد الشركات هذا الكم من الخسائر، خصوصاً أن القطار هو وسيلة النقل الوحيدة التي تعتمد عليها الشركات لنقل الحجاج في المشاعر.
وقال القرشي إن الدعوى ستشمل أيضاً المطالبة بتعويضات مالية لحجاج الداخل المتضررين من الحادثة، البالغ عددهم 120 ألف حاج، التي يتوقع أن تبلغ ثلاثين مليون ريال، تشمل رد قيمة التذكرة الواحدة التي دفعها كل حاج البالغة 250 ريالاً، بخلاف الخسائر المادية والمعنوية التي تكبدها الحجاج. وأكد القرشي أن كل شركات حجاج الداخل ستعيد مبالغ التذاكر التي حصلَّتها من الحجاج تعويضاً لهم.
وشدد رئيس لجنة النقل على أن كل شركات حملات حجاج الداخل التي يشمل نقل حجاجها بالقطار، تضامنت معاً لتوحيد الصف، ورفع القضية بعد عمل الوكالة للمحاميين اللذين سيتوليان القضية، مبيناً أن باقي شركة حملات حجاج الداخل التي تبلغ مائة شركة لم ترفع الدعوى لأنها غير مشمولة بالقطار. ولفت إلى أن شركات حملات حجاج الداخل لن تتنازل عن حقوقها جراء الضرر الذي لحق بها من تعطل قطار المشاعر يوم عرفة، مشدداً على أنه لا يعنيها إن كان توقف القطار تشغيلياً أو تنظيمياً وأن ما يهمها هو الحصول على حقوقها وحقوق الحجاج.





«نزاهة»تطالب وزارة الصحة بالتحقيق في تعثر مشروع مركز الرعاية الصحية الأولية بالسفانية

 
الرياض-الوئام-نايف المشيط:

أوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بأن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول تعثر مشروع مركز الرعاية الصحية الأولية بمركز السفانية, في محافظة الخفجي, بالمنطقة الشرقية منذ أربع سنوات, وقد أتضح ذلك عندما كلفت الهيئة أحد مهندسيها بمتابعة المشروع على الطبيعة، لبحث وتقصي الحقائق حول ما نشر عنه.

و تبين لها أن مشروع مركز الرعاية الصحية الأولية بمركز السفانية, يقوم بتنفيذه إحدى المؤسسات الوطنية بتكلفة مقدارها (3.500.000) ريالاً, ومدة تنفيذه (12) شهراً, بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول المنفذ الذي كان بتاريخ 18/12/1429هـ, وانتهت بتاريخ 18/12/1430هـ, وأن نسبة إنجاز المشروع لا تتجاوز (70%), عند وقوف الهيئة عليه مما يعني تعثره, فضلاً عن أن الموقع مهجور, ولا أثر لتواجد الجهة المشرفة على المشروع, أو المقاول, أو الاستشاري, مما يوحي بتوقف العمل به نهائياً وإهماله.

وقد كتبت الهيئة إلى وزارة الصحة, مطالبة بالتحقيق في أسباب تعثر المشروع, مما تسبب في عدم إستفادة المواطنين من هذه المنشأة الطبية, وحرمانهم من خدماتها طيلة هذه الفترة, وتحديد المسؤول عن ذلك, ومجازاته طبقاً للنصوص النظامية, وإفادة الهيئة.






2448 " موظفاً حكومياً وموظفة يلتحقون بـ " 92 " برنامجًا تدريبيًا بمعهد الإدارة الأسبوع القادم




12-24-1433 03:56 PM
عاجل(الرياض)-
يستقبل معهد الإدارة العامة خلال الأسبوع القادم ابتداءً من غد السبت (2448) موظفًا حكوميًا وموظفة للالتحاق بـ (92) برنامجاً تدريبياً ينفذها المعهد في كل من مركزه الرئيسي بالرياض وفرعيه بجدة والدمام والفرع النسائي بالرياض .
وتهدف البرامج إلى تلبية الاحتياجات التدريبية للمتدربين ورفع كفاءتهم الإنتاجية، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية، التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري , وتتراوح مدة تنفيذ كل برنامج ما بين يومين إلى خمسة أيام.
ففي المركز الرئيسي للمعهد يلتحق (1376) موظفًا حكوميًا بـ (50) برنامجاً تدريبياً هي: إدارة الإيرادات والنفقات العامة، وإدارة الوقت، وإدارة برامج التثقيف الصحي، وأساسيات أمن المعلومات، وإعادة هندسة العمليات الإدارية، وإعداد المخططات الهيكلية للمدن، وإعداد المطبوعات الإعلامية، وأعمال السكرتارية، والإبداع الإداري، والإدعاء العام، والأساليب الإحصائية في الدراسات الميدانية، والاستقطاب والاختيار، والإشراف الإداري، والبحث عن المعلومات في المراجع المطبوعة، والتفويض، والجوانب القانونية في نظام الخدمة المدنية، والرسم الهندسي باستخدام الأوتوكاد، والقواعد التفسيرية للتعريفة الجمركية، والقيود المحاسبية الحكومية، والمنافسة العامة، وبرمجة أعمال الصيانة باستخدام Maximo، وتحرير الرسائل باستخدام الحاسب الآلي، وتحليل اقتصاديات الاستثمار، وتصميم التقارير في بيئة فيجوال بيسك، وتقويم الأداء الوظيفي، وتنظيم وثائق المكتب، وتوزيع العمل، وخدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، ومعالجة النصوص، ومنازعات الأوراق التجارية، ومنازعات المسئولية الإدارية، ومهارات التدريب، ومهارات التعامل مع الرؤساء، ومهارات التعامل مع المراجعين، ومهارات التعامل مع ضغوط العمل، واستخدام أدلة التصنيف ، واستلام المواد، وإعداد التقارير الإحصائية، والأرشفة الإلكترونية، والأرقام القياسية، والإشراف الميداني على تنفيذ المشاريع، والانتماء والولاء الوظيفي، والترقيات، والتقارير المالية الحكومية، والمحاسبة الحكومية في الفروع، وإنهاء الخدمة، وتخطيط المسار الوظيفي، وجرد المواد، وسلوكيات الوظيفة العامة، ومهارات بناء فرق العمل.
وفي فـرع المعهد بمدينة جـدة بمنطقـة مكة المكرمة يلتحق (504) موظفين حكوميين بـ (20) برنامجًا تدريبيًا هي :
إدارة الاجتماعات، وإستراتيجيات الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، وأعمال السكرتارية، والإجازات، والأعمال الإجرائية في السجلات الطبية، والقيمة للأغراض الجمركية، والمتابعة الإدارية، وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات، وتصنيف ديوي العشري، ومبادئ المحاسبة المالية، ومعالجة النصوص، ومهارات التعامل مع الرؤساء، ومهارات التعامل مع المراجعين، ونمذجة النظم باستخدام لغة UML، وأصول المحاسبة الحكومية، والأرشفة الإلكترونية، وتخطيط القوى العاملة، وجرد المواد، وسلوكيات الوظيفة العامة، وصرف المواد .
وفي فـرع المعهد بمدينة الـدمام بالمنطقـة الشـرقية فيلتحـق (327) موظفًا حكوميًا، بـ (12) برنامجًا تدريبيًا، هي:
أساسيات أمن المعلومات، وإستراتيجيات الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، والإجازات، والتفويض، والقيود المحاسبية الحكومية، وتحرير الرسائل باستخدام الحاسب الآلي، وتطوير الإجراءات والنماذج الإدارية، وتقويم الأداء الوظيفي، ومبادئ المحاسبة المالية، والأرشفة الإلكترونية، والتقارير المالية الحكومية، وسلوكيات الوظيفة العامة.
وفي فرع المعهد النسائي بالرياض تلتحق (241) موظفة حكومية بـ (10) برامج تدريبية، هي: إدارة المكتبات ومراكز المعلومات، وأساسيات أمن المعلومات، والتخطيط في المرافق الصحية، والتفويض، والسكرتارية الالكترونية، وتصميم البرامج التدريبية، وتطوير خدمات المستفيدين، ومهارات التعامل مع المراجعين، وإدارة الفعاليات، وإدارة النزاع في بيئة العمل .






«التربية» تتبرأ من مسؤولية تطبيق «التأمين الطبي» للمعلمين والمعلمات

12-24-1433 03:55 PM
عاجل(متابعة)-

أكدت لجنة متابعة قضية مستويات المعلمين والمعلمات بمنتدى معلمي ومعلمات المملكة لـ «الحياة»، تجاهل وزارة التربية والتعليم لقضايا عدة وصفوها بـ «الحقوق»، مثل الدرجات الوظيفية المستحقة، التأمين الطبي، بدل السكن، الإجراءات التحفيزية والتدريبية للنهوض بمستوى المعلم والمعلمة.

وقالت «اللجنة»: «توجد أكثر من 36 درجة وظيفية مستحقة لأكثر من 12 دفعة من المعلمين والمعلمات، إضافة إلى أن وزارة التربية والتعليم لا تبذل جهوداً عملية ملموسة لمعالجة هذه القضايا، بل اكتفت بتصريحات مستهلكة ليس لها أي قيمة، لافتقادها الجوانب الفعلية، والوضـوح في اتخاذ القرارات».

وتوقعت «اللجنة» أن نظام رتب المعلمين والمعلمات الذي تدرسه «التربية» حالياً، لن يقدم شيئاً لقضية الدرجات المستحقة، «ربما تكون خطوة تحفيزية للمعلمين والمعلمات، أكثر من كونها جانباً حقوقياً شرعته أنظمة ولوائح وزارة الخدمة المدنية».

وزادت: «إن نظام الرتب إذا استند إلى تقارير مقدمة من مديري المدارس أو المشرفين، فإنه سيفشل، كونه لا يستند إلى أنظمة ولوائح الخدمة المدنية التي كفلت للمعلمين والمعلمات كامل حقوقهم الوظيفية».

وطالبت اللجنة وزارة التربية والتعليم بالسعي نحو نيل الحقوق الوظيفية للمعلمين والمعلمات، وفق الأنظمة، سواء على مستوى الدرجات المستحقة الموازية لسنوات الخدمة، أو التأمين الطبي، أو بدل السكن، التي طالما وعدتهم «الوزارة» بها على مدى الأعوام الأربعة الماضية، من دون أن تفي بها حتى الآن على حد تعبيرهم. وفي المقابل، أكد المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني لـ «الحياة» بأن «الوزارة» نفذت ما تم اتخاذه من قرارات من جانب «اللجنة الوزارية» المشكلة بأمر خادم الحرمين الشريفين والتي ضمت في عضويتها كلاً من وزارات التربية والتعليم والمالية والخـدمة المدنية بشأن تحسين مستويات المعلمين والمعلمات وتطبيق المادة « 18 ـ أ ». وأوضح أن القرار شمل المعلمين والمعلمات كافة، الحاصلين على درجة البكالوريوس المستحقين للمستويين الخامس والرابع وتسكينهم على الدرجة التي تلي الراتب الحالي، مشيراً إلى أن احتساب الدرجات الوظيفية والفروقات هو لدى وزارة المالية الآن، مضيفاً أن بدل السكن يحتاج إلى أجهزة تشريعية أكثر من الأجهزة التنفيذية. ولفت في حديثه إلى أن «الوزارة» طالبت بـ «التأمين الطبي» للمعلمين والمعلمات، وتم إسناد الطلب إلى وزارة الصحة لتطبيقه على أرض الواقع.

من جهته أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني لـ «الحياة» أن «التأمين الصحي» للمعلمين والمعلمات ليس من اختصاص وزارة الصحة، وقال: «إن التأمين الطبي لو طبق فسيشمل جميع موظفي الدولة».






«العمل» تنظر غدا خلاف المدارس الأهلية والتأمينات



12-24-1433 03:51 PM
عاجل(متابعة)-
وحدت 3 آلاف مدرسة أهلية للبنين والبنات دعواها ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية بعد أن وصلت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي والتأمينات إلى طريق مسدود في ما يخص مبلغ الاستقطاع من رواتب معلمي ومعلمات الأهلية.
ففي الوقت الذي تصر فيه المؤسسة على إخضاع كامل مبلغ الـ (5000) الوارد في الأمر الملكي الكريم لحسم اشتراكات التأمينات الاجتماعية، تطالب «الأهلية» بإلزام المؤسسة بالتأمين على المعلمين والمعلمات وفقا للنظام وحسب ما ورد بخصوص الحد الأدنى للأجور في نظامي العمل والمؤسسة العامة للتأمينات، وطبقا لما ورد في عقد العمل بين المعلمين والمعلمات والمدارس الأهلية وهو (1500) ريال.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن الدعوى الموحدة سيتقدم بها محام عن المدارس الأهلية رسميا يوم غد السبت للجهات المختصة بوزارة العمل.
وجاء في صحيفة الدعوى أن الأمر الملكي لم ينص على خضوع كامل مبلغ الـ (5000) ريال للأجر الخاضع لاشتراكات التأمينات الاجتماعية وانما أشار إلى خضوع المشمولين بهذا الأمر إلى نظام التأمينات الاجتماعية وهو النظام الذي لا يسمح للمؤسسة بتطبيق هذا الإجراء التعسفي - حسب وصفهم - وأن «الأجر الأساس مفهومه: هو ما يحصل عليه المشترك الذي يخضع للنظام بصفة إلزامية مقابل عمله بموجب عقد مكتوب أو غير مكتوب مهما كانت طريقة أدائه أو حسابه بعد استبعاد البدلات التي قد تمنح حسب نوع العمل أو درجة خطورته أو مكان أدائه أو مقابل ساعات عمل إضافية أو لأسباب أخرى أيا كان مسمى ما يمنح مقابل ذلك، وكذلك بعد استبعاد المنح والمكافآت السنوية والمنافع العينية».. ثم جاء مفصلا في المادة (16) من نفس اللوائح تحديد الأجر الخاضع لحسم الاشتراك وبما نصه: يخضع لحسم الاشتراك المنصوص عليه في المادة (18) من النظام ما يتقاضاه العامل المشترك نظير عمله مما يندرج تحت أي من العناصر التالية وبما لا يتجاوز مبلغ (45000) ريال شهريا.
حيث إن عقد العمل بين المدارس الأهلية وبين المعلمين والمعلمات يلزم المدارس بدفع (2500+600) ريال، فكيف يستقيم إلزام أحد طرفي العقد بما هو غير منصوص عليه في العقد.. ومما جاء في الدعوى أيضا أن المدارس الأهلية غير ملزمة من الأساس أن تضع في العقد المبرم بينها وبين العاملين من المعلمين والمعلمات السعوديين والسعوديات سوى ما ستدفعه فعليا للموظف وهو حصتها من الراتب (2500+600) ريال المنصوص عليها في القرار الملكي رقم (121)، مشيرة في دعواها إلى أنه كيف تتحمل بالتزامات غير ثابتة في حقها نظاما، وكيف يتم تأسيس التزام على حق لم ينشأ أساسا؟ وكيف وتحت أي نظام يمكن إلزامها بما لم يلزمها به نظام أو تشريع.؟ والأمر الملكي قد ألزمها بحصتها فقط.
وقالت أيضا بحسب الدعوى: بناء على الآثار المترتبة على التزامات صاحب العمل في عقد العمل بين المدارس الأهلية وبين المعلمين والمعلمات والاتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية وهي في حدود حصتها في الأجر الوارد بالأمر الملكي الكريم (2500 + 600) وبالنظر إلى نص الفقرة (1) من المادة (19) من اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية «يجب ألا يقل الاشتراك الشهري الذي يؤدى عن أي مشترك في فرع المعاشات عن مبلغ الاشتراك المقدر لعامل يتقاضى أجرا شهريا قدره (1500) ريال، وفي فرع الأخطار المهنية لغير الخاضعين لفرع المعاشات عن (400) ريال شهريا، ويحسب الاشتراك الشهري على هذا الأساس إن كان الأجر الفعلي يقل عن ذلك سـواء بالنسبة لحصة المشترك أو صاحب العمـل، ويقتصر أثر هـذا الحكم على تحديد الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية».. يحق للمدارس الأهلية باعتبارها صاحب عمل توزيع حصتها في العقد على النحو التالي: (1500ريال راتب أساسي + 600 ريال بدل نقل + 1000ريال بدلات أخرى)، ومن ثم يكون الأجر الخاضع للاشتراك وفقا للنظام هو مبلغ (1500ريال) وأنه لا يجوز للمؤسسة أن تفرض حدا أدنى غير المنصوص عليه أعلاه.
وأكدت المدارس الأهلية في دعواها أنها وجميع أصحاب العمل لسنوات طويلة ومنذ تطبيق النظام بتوزيع رواتب العاملين ما بين أجر أساسي وبدلات متنوعة منها ما يخضع لاشتراك التأمينات كبدل السكن ومنها ما لا يخضع لها كبدل الانتقال والعلاج والعمل الإضافي والعمولات والمنح وبدلات أخرى حسب ما نص عليه النظام، لم يكن هناك ما يلزم المدارس في هذا التوزيع سوى الالتزام بألا يقل الأجر الخاضع للاشتراك عن مبلغ (1500) وفقا لما جاء بنص المادة (19) الفقرة (1) من اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية، ولم يكن للمؤسسة أدنى معارضة لذلك لنظاميته واتفاقه مع النظام، إضافة إلى أن عقد العمل الموحد نفسه الذي اعتمده صندوق تنمية الموارد البشرية قد نص على فقرة للبدلات الأخرى في بند الأجور.. وأنه بمراجعة الفصل الثالث من نظام التأمينات الاجتماعية الخاص بالتنظيم الإداري للمؤسسة ابتداء من المادة (9) وحتى المادة (16) والذي حدد صلاحيات مجلس الإدارة والمحافظ لم نجد ما يفوض أيهما في رفع الحد الأدنى الخاضع لحسم الاشتراك، ومن ثم فإنه لا يجوز للمؤسسة مخالفة النظام ورفع الحد الأدنى الخاضع لحسم اشتراكات التأمينات الاجتماعية.. ولا يجوز للمؤسسة بموجب هذا الفهم للأمر الملكي الكريم وتفسيره أن تفرض حدا أدنى غير المنصوص عليه في المادة (19) الفقرة (1) من اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية، وأنه ليس من صلاحيات المؤسسة لا رفع الحد الأدنى للأجور الخاضع للاشتراك بصفة خاصة ولا رفع الحد الأدنى للأجور بصفة عامة إعمالا لنص المادة (89) من نظام العمل.







منها التشبه بالنساء وتهديد غيرهم والقتل والمخدرات والحرابة
تورط طلاب التعليم العام في 34 نوعاً من القضايا الجنائية


تداولت المحاكم الجزائية في 12 منطقة إدارية في أنحاء المملكة خلال العام الهجري الجاري 34 نوعا من القضايا الجنائية لطلاب مدارس التعليم العام، وتنوّعت القضايا ما بين الأخلاقية والاعتداء على النفس والتشبه بالنساء، وتورّط فيها طلبة سعوديون وغير سعوديين.
ففي مؤشرات وزارة العدل فإن الطلبة غير السعوديين في مراحل التعليم الثلاث كانوا أطرافاً في قضايا منها المخدرات والسرقة والمسكرات والحوادث المرورية والاختلاء المحرم والحرابة وتهديد غيرهم، فيما تورّط الطلاب السعوديون بالإضافة إلى تلك القضايا في التشبه بالنساء والمطاردة وانتحال شخصية والقتل وحمل السلاح، ودخول منزل الفاحشة والتفحيط وجنايات أخرى، وقد عملت وزارة العدل ممثلة في مرافقها القضائية على دراسة القضايا والبت فيها شرعاً .
وقياساً بعدد السكان في جميع المناطق الإدارية التي سجلت فيها هذه القضايا فقد احتلت منطقة الجوف النسبة الأعلى من حيث وقوع تلك الجنايات تلتها منطقة الحدود الشمالية ثم المنطقة الشرقية، فيما جاءت منطقة جازان ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة تبوك الأقل خلال العام الجاري في تورّط طلابها في مثل هذه القضايا.
«الشرق « اتصلت بعدد من المتخصصين في مجال الإرشاد الطلابي ببعض المناطق باعتبارهم الجهة الوقائية للحيلولة دون تورّط الطلاب في مثل هذه القضايا ورفضوا التعليق على الأرقام .
وفي ذات السياق أكدت مصادر تعليمية أن مجال الإرشاد الطلابي في مدارس التعليم العام يعاني كثيراً من غياب المتخصصين في المجال ما دفع الوزارة إلى سد العجز بغير المتخصصين.
وكانت الإدارة العامة للإرشاد الطلابي حددت في وقت سابق عشرة معوقات تحول دون تطور عمل المرشد الطلابي معوقات تقف دون الارتقاء بالعملية الإرشادية والتوجيهية، منها تفاقم نسبة العجز المتنامي لأعداد المنتسبين للإرشاد الطلابي في الميدان التربوي والتي وصلت إلى 40%، وعزوف المعلمين المتميزين عن العمل الإرشادي لكثرة أعباء المرشد الطلابي وبخاصة في المدارس ذات الأعداد الكثيرة من الطلاب، ورغبة بعض المعلمين عند ترشيحه العمل في المدرسة التي ترشح منها وعدم الموافقة على العمل في مدرسة أخرى، ورغبة بعض المعلمين عند ترشيحه للعمل الإرشادي العمل في مدرسة ابتدائية فقط، ورغبة بعض المعلمين عند ترشيحه للعمل الإرشادي العمل في مدارس ذات عدد قليل من الطلاب، ورغبة بعض مديرى المدارس في ترشيح معلم مخصوص في مدرسته دون النظر لغيره من المعلمين.





السوق العقاري يحصد ثلاثة مليارات ريال من 1500 صفقة في أسبوع

عثمان الشيخي - جدة
السبت 10/11/2012

سجل المؤشر العقاري العام في موقع وزارة العدل لعدد من المدن السعودية عددا من الصفقات العقارية التجارية والسكنية خلال الايام القليلة الماضية التي اعقبت عيد الاضحى المبارك بأكثر من ثلاثة مليارات ريال حيث تجاوزعدد الصفقات في مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وجازان الـ 1500 صفقة مابين تجارية وسكنية.
ففي الرياض العاصمة رصد المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة الشرائية مبلغ مليار و 158 مليونا و320 الفا و 385 ريالا لـ 586 صفقة مساحتها الاجمالية 904,716 مترا مربعا سجل منها المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 652 مليونا و913 الفا 532 ريالا لـ 122 صفقة على مساحة اجمالية 578,309 مترات مربعة في حين رصد المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 505 ملايين و406 الاف و853 ريالا لعدد 464 صفقة على مساحة 326,408 مترات مربعة وبلغت أكبر قيمة للصفقات 134,857,850 ريالا.
وفي مكة المكرمة سجل المؤشر العقاري العام 162 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 864 مليونا و 39 الفا و 491 ريالا على مساحة 246,547 مترا مربعا حيث رصد المؤشر العقاري التجاري 26 صفقة بلغت قيمتها 52,953,000 ريال على مساحة 18,350 مترا مربعا ورصد المؤشرالعقاري السكني إجمالي القيمة 811,086,491 ريالا لـ 136 صفقة على مساحة اجمالية 228,198 مترامربعا فبلغت أكبر قيمة للصفقات 595,650,000 ريال..
اما في المدينة المنورة ونظرا لحركة الحجاج الزائرين للمسجد النبوي الشريف فقد شهدت حركة السوق العقاري تراجعا عما كانت عليه قبل الحج حيث بلغ عدد الصفقات التي رصدها المؤشر العقاري العام للسوق خلال الاسبوع الماضي 372 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 237,312,271 ريالا و 76 صفقة تجارية بقيمة 72,399,985 ريالا و296 صفقة عقارية سكنية بلغت قيمتها 164,912,286 ريالا.






حافظ: لا يحق الحصول على رسوم مقابل الإصدار الأول
حماية المستهلك لـ الشرق: رصد جملة مخالفات حول فرض البنوك رسوماً مصرفية على العملاء دون إبلاغهم

المصارف تقتطع خدمات رسوم من الحسابات الجارية للعملاء (الشرق)


أبلغ “الشرق” رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم، أن الجمعية رصدت مخالفات ارتكبتها البنوك المحلية تتعلق بالأنظمة الخاصة بالعميل بشكل مباشر، ومنها فرض معاملات مالية على العميل ولا يتم إبلاغه بها بشكل مُسبق، مخالفات بنكية تتعلق بفتح حسابات بنكية جديدة، فرض رسوم إدارية لتجديد بطاقات الصراف الآلي، استقطاع رسوم من الحسابات الجارية للأرصدة والتي قد تصل إلى 5.2 ريال شهريا في حال انخفض الرصيد عن ألف ريال. وقال إن الجمعية أعدت دراسة متكاملة بهذا الشأن، مضيفا أن هناك تصوراً عن النواحي المالية لتلك البنوك تضمنتها الدراسة.
وكشف التويم عن أن كثيراً من مستفيدي برنامج” حافز” قاموا بفتح حسابات بنكية جديدة لهم، وتم فرض رسوم عليهم خلال إجراءات فتح الحسابات، وهوما يعتبر مخالفاً للأنظمة البنكية .
من جهته، رد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ على هذه المخالفات بقوله، إنه في حال استخراج بطاقة صرافة جديدة فإنه لا يحق للبنوك أخذ رسوم عليها ،لأن هذا يعد جزءا من فتح الحساب، ولفت إلى وجود اختلاف في أنظمة البنوك فيما يتعلق ببطاقات الصرافة المفقودة، فبعض البنوك تأخذ رسوما عليها، مشيراً إلى أنه في حال إصدار بديل للبطاقات المفقودة فإنها تكلف البنوك ولا يمكن أن يستمر البنك في إصدار هذه البطاقات المفقودة لعدد كبيرمن العملاء دون أن يكون هناك مقابل لها .
وأكد حافظ أنه لا يحق للبنوك الحصول على رسوم عن الإصدار الأول أو فتح الحساب الجاري أو تجديد البطاقة لحساب جار، مشيراً إلى أن هذه الأنظمة تختلف من بنك الى آخر، وقال إن حجم المبالغ التي يجنيها البنك من خلال تجديد البطاقات ليست كبيرة لأنها تتساوى مع التكاليف التي يدفعها لإصدار هذه البطاقات. وأضاف أن البنوك لا تهدف إلى جني أرباح أو زيادة إيراداتها من وراء استقطاع خدمات رسوم الحسابات الجارية للأرصدة التي تقل عن ألف ريال، موضحاً أن الحسابات ذات الرصيد المنخفض أو ما يطلق عليها “مصاريف إرسالية” تكون مكلفة على البنوك للمحافظة على صيانة حسابات العميل و إصدار كشوف لهذه الحسابات.
وأفاد حافظ أن مبلغ 25 ريالا هو مجموع ما يحصل عليه البنك خلال عام من العميل الذي يقل حسابه عن ألف ريال، لافتاً إلى وجود اتفاقية بين مؤسسة النقد والمصارف باستقطاع مبلغ الأرصدة المنخفضة للعملاء.
وقد أظهرت الإحصاءات أن المصارف تجني أرباحاً سنوياً تقدر بـنحو 31 مليار ريال نظير استفادتها من فوائد الحسابات الجارية والتي تعد من أعلى معدلات الأرباح في العالم.






فيما شدد الثبيتي على ضرورة قوة المؤمن في العقيدة والفكر والاقتصاد
د.الشريم: الريح نعمة للمؤمنين وهي جند من جنود رب العالمين حين يرسلها على عدوهم


تواصل- واس:

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل .
وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم في المسجد الحرام " الريح والرياح آية من آيات الله في هذا الكون العظيم تتوقف عليها الحياة في جسم الإنسان الحي وتبعث النشاط والحركة وتمنح العزيمة بعد الفتور بوجودها يقوى الإنسان بعد ضعف ويتسع بعد ضيق، إن تفكر فيها المرء ازداد إيماناً بربه وعلم أنه خالق كل شيء ومليكه وأنه لا إله بحق سواه هي آية في الأرض وفي السماء أقسم الله بها في كتابه وقد ذكرها البارئ جل شأنه في محكم التنزيل متصرفة في 29 موضعاً وكل قسم يقسمه الله في كتابه فهو عظيم، "وإنه لقسم لو تعلمون عظيم"، كما أن له سبحانه أن يقسم بما شاء من مخلوقاته وآياته التي جعلها عظة وعبرة لأولي الألباب وحجة وحسرة على كل غافل عنها لا يذكر الله بها ولا يؤب إليه بالنظر فيها ممن يصدق فيهم قوله سبحانه "وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون".

وأضاف فضيلته يقول: لقد أقسم الله بهذه الآية العظيمة أربع مرات في كتابه العزيز ، وأن الريح التي يصرفها الله كيف يشاء مطيعة له سبحانه إنما يقول لها كوني فتكون مذللة لخالقها ومدبرها كما ذلت السماء والأرض له سبحانه وتعالى.

وقد جعل الله سبحانه تصريف الرياح من الآيات لقوم يعقلون فتكون باردة وحارة وجنوباً وشرقاً وشمالاً ودبوراً وتثير السحاب وتؤلف بينه وتجعله ركاماً يخرج الودق من خلاله وتكون لواقح للمطر والنبات ومصدراً للطاقة الكهربائية والطواحين وسير السفن وحركة الطيران ولا يخرجها ذلك كله عن كونها آية من آيات الله ومحلاً لإطلاق الفكر والنظر في ملكوت السموات والأرض وما خلق. ومضى فضيلته يقول وأن تعجبوا عباد الله فعجب وصول فكر بعض المسلمين إلى درجة من الهوان العقلي والدون العلمي حيث إنهم قد خدعوا بدراسات ومعتقدات وثقافات ليست من الإسلام في شيء تجعل النظرة إلى الظواهر الكونية والكوارث المشاهدة نظرة مادية بحتة من جهة مصدرها وسببها ومن جهة التعامل معها في زمن يدرك فيه بعض من ينسبون إلى غير الإسلام في دراساتهم واكتشافاتهم لأحوال تلك الظواهر، إن الأمر ليس موكلاً إلى الطبيعة لا ابتداء ولا انتهاء وإن هذه الرياح لها حكمة وحكيم مدبر يعلم وهم لا يعلمون. وربما ازداد عجبهم بل وربما أسلم بعضهم حينما يعلم أن الإسلام قد علم هذا الجانب وأن الرياح خلق من مخلوقات الله العجيبة في كونه العظيم ففي الوقت الذي يظن فيه بعضهم أنه بلغ درجة من الاكتشاف لأسرار الرياح بعد أبحاث ومضي أعمار على أن الرياح لا تخلو من أربع حالات إما أن تكون ريحاً ساكنة أو ريحاً طيبة هادئة عليلة أو ريحاً عاصفة أو ريحاً قاصفاً وتبلغ الدهشة أوجها والمفاجأة ذروتها حينما يعلمون أن كتاب الله سبحانه قبل خمسة عشر قرناً من الزمان قد بين هذه الأصناف للريح بهذا الترتيب في زمن الأمة الأمية التي لا تقرأ ولا تكتب

.
وأردف فضيلته يقول "إن الريح جند من جنود الله تكون رأفة لعباده المؤمنين وبشرى بين يدي رحمته تقل سحاباً ثقالاً فيسوقه الله إلى بلد ميت ليسقيه مما خلق أنعاماً وأناسي كثيرة وتكون نعمة لعباد الله المؤمنين وهي من جنود رب العالمين سبحانه حين يرسلها على عدوهم ومن طغى عليهم وقد تكون الريح نقمة وعذاباً يرسله الله على من يشاء من عباده وهو الحكيم العليم والريح من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم .


وفي المدينة المنورة أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالبارئ الثبيتي المسلمين في خطبة جمعة اليوم بتقوى الله سبحانه حق التقوى ومراقبته في السر والنجوى, مشيراً في مستهل الخطبة إلى الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار.

وقال فضيلته إن الإسلام هو الحصن الحصين وإن الإيمان هو الدرع المتين وإن العزة تكون في ظل هذا الدين, حاثاً حجاج بيت الله الحرام على شكر الله تعالى على أن حباهم نعمة الإسلام والتوفيق لحج بيته الحرام.

كما أوصى المسلمين وحجاج بيت الله الحرام بأن يغتنموا كل فرصة وكل قربة وكل طاعة والمبادرة إليها لأن العزائم والهمم سريعة الانقضاء .
وشدد على ضرورة أن يكون المؤمن في هذا العصر قوياً في عقيدته وإيمانه وسلوكه وإيمانه بالقضاء والقدر وقوياً في بدنه وفكره وقلمه وعلمه واقتصاده وصناعته مستدلاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير".

واختتم إمام وخطيب المسجد النبوي خطبته بالقول "حجاج بيت الله في رحاب هذا المسجد والمسجد الحرام بل في كل منسك من مناسك الحج ترى واقعاً غير مشهود فالأجساد تقاربت والقلوب تآلفت والشعائر توحدت والمشاعر تهذبت إنك ترى الأمة الإسلامية في أسمى معانيها كأنهم أغصان متشابكة تنبثق من دوحة واحدة فلا عنصرية ولا عرقية, الأخ لا يظلم أخاه ويغفر الزلل ويسد الخلل ويقبل العلل فكيف تختلف الأمة ونبيها واحد وقبلتها واحدة وكتابها واحد





السلمي: في حال تعليق الدراسة سيتم إشعار وسائل الإعلام
أمطار غزيرة تشهدها العاصمة المقدسة

أحمد العبد الله - سبق- مكة المكرمة:
تشهد العاصمة المقدسة في هذه اللحظات أمطاراً غزيرة جداً وبرد ، مع أصوات قوية للرعد والبرق، يصاحبها استنفار أمني وتحركات للدفاع المدني تحسباً لأي طارئ لا قدر الله.

ومن جهته قال لــ"سبق" المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي: "إن هناك لجنة تنعقد في مثل هذه الظروف، وفي حال تعليق الدراسة سيتم إشعار وسائل الإعلام".




قتل محصل إيجارات سودانيا.. ولم يتبق إلا 5 أيام للتنازل
مساع لجمع 5 ملايين ريال لإنقاذ فلبيني من القصاص


خالد علي- سبق- جدة:
يسعى المسؤولون الفلبينيون لجمع تبرعات تصل إلى خمسة ملايين ريال لإنقاذ عامل فلبيني من حكم القصاص بعد أن أدين بقتل سوداني في الرياض إثر خلاف مالي حول إيجار غرفة.


وذكر مصدر في السفارة الفلبينية بالرياض أن المدة الممنوحة للمتهم الفلبيني جوسيليتو زابانتا (32 عاما) لدفع الدية، البالغة خمسة ملايين ريال، لأسرة القتيل السوداني للتنازل، لم يتبق منها سوى خمسة أيام فقط.


وكان المتهم أدين بقتل صالح إمام إبراهيم وهو محصل إيجارات دخل في نقاش حاد مع المستأجر الفلبيني حول قيمة الإيجار وتطور النقاش حتى تماسكا بالأيدي فقام الفلبيني بضرب السوداني بمطرقة على رأسه ليلقى مصرعه في الحال، ثم أخذ جواله ومبلغ يصل إلى ثلاثة آلاف ريال.





طائرات هيلكوبتر و14 فرقة لإخماد حريق نشب بمطار جدة

تمكنت قوات الدفاع المدني بمحافظة جدة من إخماد حريق نشب عصر اليوم بأحد المباني التابعة لمشروع التطوير بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

وأكد الدفاع المدني أنه تم استخدام طائرات الهيلكوبتر التابعة له في إخماد الحريق.

وأضاف عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر" أن الحريق نشب في مبنى تحت الإنشاء في محيط مطار جدة وشاركت في إطفائه 14 فرقة للدفاع المدني فضلا عن الطائرات، مؤكدا عدم وقوع أي إصابات أو حالات وفاة جراء الحريق وأن التحقيقات جارية للوقوف على أسباب الحريق.







وجّه بتشكيلها محافظ جدة و14 فرقة إطفاء شاركت في الإخماد
لجنة رباعية للتحقيق بحريق مشروع مطار الملك عبدالعزيز

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
وجّه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، بتشكيل لجنة رباعية مكوّنة من الشرطة وإدارة المطار والدفاع المدني والمباحث العامة بالتحقيق في الحريق الذي اندلع مساء اليوم بمشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين أنه تم الانتهاء من 95 % من عمليات الإطفاء، مشيراً إلى أن 14 فرقة إطفاء شاركت في إخماد الحريق و30 صهريجاً وفرق من إطفاء المطار فيما أكد أن الـ5 % المتبقية لعمليات التبريد فقط.









انطبقت عليه جميع الشروط.. ويطالب بإعادة النظر في شرط الدخل لحالته
والد 3 معاقين: 200 ريال حرمت أبنائي من سيارة "الشؤون الاجتماعية"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: 
قال مواطن سعودي بمحافظة تتبع منطقة الرياض إن 200 ريال حرمت أبناءه الثلاثة المعاقين من السيارة المجهَّزة التي أعلنتها وزارة الشؤون الاجتماعية، موضحاً أن جميع شروط البرنامج تنطبق عليه، سوى راتبه الذي زاد بهذا الرقم فقط عن الدخل المقرر.

وقال المواطن "ن.ق" لـ"سبق" إنه طلب السيارة لثلاثة من أبنائه المعاقين، وليس لابن واحد؛ ما يعني أن بالإمكان إعادة النظر في شرط الدخل، خاصة أن الطلب يشمل ثلاثة أبناء معاقين، وتنطبق عليهم الشروط.

وقال: "فرحنا بأمر صرف السيارة للمعاقين، وتكبدتُ عناء السفر لأكثر من مرة خلال مراجعات تقديم طلب السيارة لأبنائي، الذين يعانون إعاقة شديدة".

وأضاف: "زاد الفرح بعد أن انطبقت علينا الشروط، وفي آخر المراحل اعتذرت الوزارة بحجة أن راتبي التقاعدي يتجاوز الحد المسموح بـ200 ريال".

وتابع: "حاولتُ - دون جدوى - شرح ظروفي والديون المتراكمة عليّ، وأنني أسكن في محافظة بعيدة عن الرياض، وأن الطلب يشمل ثلاثة أبناء، جميعهم من شديدي الإعاقة، إعاقة ذهنية وحالة مرضية مزمنة، لكن للأسف الشديد لم تتم الموافقة، ولم يُنظر للطلب من ناحية أنه يخدم ثلاثة معاقين وليس معاقاً واحداً، ومعدل الراتب وُضع للمعاق الواحد وليس لثلاثة معاقين".

وأوضح المواطن أن أبناءه المعاقين هم فتاة في الـ17 من العمر وطفلان، الأول يبلغ من العمر (12 عاماً) والآخر (10 أعوام)، مبيناً أنه يعاني عند تنقله بهم ومراجعات المستشفيات، كاشفاً عن حاجته إلى السيارة المجهزة التي تتناسب مع احتياجات أبنائه.

ووجّه المواطن مناشدة عبر "سبق" لوزير الشؤون الاجتماعية النظر في طلبه الذي تطابق مع جميع الشروط، مؤملاً أن يتم صرف سيارة لأبنائه المعاقين، ودعا الله أن يجعل أجرها لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ووزير الشؤون الاجتماعية ومسؤولي الوزارة؛ كون هذا الأمر سيفرج كربته ومعاناته اليومية خلال تنقله بأبنائه المعاقين.





أدخلها الفريق الطبي إلى "الإنعاش القلبي الرئوي"
مريضة بالربو تعود للحياة بعد توقُّف قلبها ثلث ساعة

شهدت إحدى غرف المريضات الُمُسِنّات بأحد المستشفيات جنوب محافظة الطائف، دخول أبنائها وبناتها الملازمين لها في تنويمها، في حالةٍ من البكاء بعد أن توقّف لديها التنفس والقلب ثلث ساعة، معتقدين أنها تُوفيت، وقبل أن يعزوا أنفسهم ويبلغوا أقاربهم بوفاتها؛ شاءت قدرة الله -سبحانه وتعالى -، ثم جهود الفريق الطبي، أن تعود إليها الحياة مرةً أخرى، وبابتسامة أفرحت مَن كان حولها من أبنائها.

المواطنة الأرملة التي مات عنها زوجها قبل أربع سنوات وتبلغ من العمر 55 عاماً، ولديها الكثير من الأبناء ذكوراً وإناثاً، كانت وما زالت تُعاني أزمة ربو حادة، حيث تُراجع مستشفى القريع بني مالك جنوب محافظة الطائف منذ سنوات عدة؛ لمتابعة وضعها الصحي والاستفادة من جرعات الأكسجين، إلا أنها شعرت بمتاعب شديدة، ونُوِّمت بالمستشفى حتى توقف التنفس والقلب لديها صباح اليوم بوجود اثنين من أبنائها وإحدى بناتها، والذين أجهشوا بالبكاء، وحوّلوا غرفتها إلى ميتمٍ بوفاتها، كما يظنون.

وما إن لبثت قرابة الثلث ساعة في عِداد الموتى، إلا وتعود للحياة من جديد، وبإرادةٍ من الله - سبحانه وتعالى -، ثم بجهود الفريق الطبي المتكامل بالمستشفى، والمُعد لمباشرة حالات الطوارئ، حيث أدخل الأرملة في مرحلة الـ CBR "الانعاش القلبي الرئوي"، لتعود الفرحة من جديدٍ على وجوه أبنائها الموجودين معها بغرفتها، قبل أن يتلقوا واجب العزاء فيها.





اصابتهم خطيــــرة وأحدهم مازال فاقداً للوعــي
صاعقـــة رعديـــة جنوب الطائف تصــيب ثلاثـــه شــبان

 
الطائف-الوئام:
اصيب ٣ شبان ليلة البارحة بأصابات خطيرة أثر تعرضهم لصاعقة رعدية في أحد الأحياء جنوب الطائف.وذكرت مصادر بأن الأشخاص كانوا يلعبون كرة قدم قبيل المغرب وتفاجئوا بنزول الصاعقة على ملعبهم مما تسبب في إصابه ٣ أشخاص بإصابات خطيرة تم على أثرها نقلهم الي مستشفيات الطائف لتلقي العلاج اللازم .

وذكر أحد أقارب المصابين بأن أحد المصابين حتي إعداد هذا الخبر فاقد الوعي ومازال في العناية المركزة بسبب انقطاع أحد الشرايين .بينما الاخرين تعرضا لعدد من الحروق في الجهة اليسرى ومازالوا يتلقون العلاج اللازم.






انقطاع "حافز" يهدد مواطنة بتطليقها من زوجها

 
كشفت مواطنة في العقد الثالث من عمرها عن معاناة تعيشها جراء تهديد زوجها لها بالطلاق مع الدفعة الأخيرة التي ستتحصل عليها من برنامج (حافز) الشهر المقبل، لعدم قدرته على الوفاء بالتزاماتها.

وبينت الزوجة أنها انتظرت فتى أحلامها لسنوات طويلة وانتهى انتظارها إلى زوجها الحالي الذي تقدم لها مع ترشحها لبرنامج (حافز) قبل عام، مشيرة إلى أن الإعانة كانت تفي بالتزاماتها وبعض التزامات زوجها.

وأضافت بحسب "الجزيرة أونلاين": "في الأشهر الأخيرة لصرف الإعانة تغيّرت معاملة زوجي"، لافتة إلى أنه أسر لها أكثر من مرة أن أجمل ما فيها هو (حافز)، وأنه لا يرغب فيها وإنما في الإعانة التي تتحصل عليها.

وقالت إنها حاولت التغلب على ذلك والتقرب إليه إلا أنه لم يكن يرغب في ذلك، وكان دائم إرسالها لذويها والقيام بتصرفات تزعجها وأسرتها أملا في طلب الطلاق كونه اشترط في عقد النكاح أنه في حال طلبت الزوجة الطلاق فإن عليها أن تؤدي المهر الذي دفعه لها كاملا، مؤكدة أن تفكيرها الآن ينحصر في كيفية الخلاص بأقل الخسائر.





خمســـة أبــناء يحجـــرون علــــي والـــدهم ويتهمــونه بالجنــون

 
الرياض-الوئام- سالم العماري:

قام خمسة أبناء بطرد والدهم والذي يبلغ من العمر الـ 88 عاما ليتنقل بين الشوارع والمساجد وبيوت الأقارب دون مراعاة لشيخوخته ، وذلك بعد صدور “صك ولاية” لهم ووضعوا أيديهم على تركة أبيهم ومنزله.ولم يكتف الأبناء بطرد والدهم والاستيلاء على غنمه وحديده بل قاموا فور صدور الصك بسحب مبلغ 800 ألف ريال هو مجموع ما يوجد بحسابه المصرفيّ على ثلاث دفعات خلال يومين اثنين فقط.

وقد أمضي الوالد حياته متنقلاً بين مهن مختلفة وخرج من سنوات نشاطه بمنزل وقطيع أغنام وأطنان من حديد الخردة ومبلغ من المال.وجاءت الطامة عندما فوجيء بأبنائه يطلبون الحجر عليه وإثبات اختلاله العقلي حتى نجحوا في الحصول على “صك ولاية” ليكون ابنه الأكبر هو الوليّ الشرعي المسؤول عنه وعن أمواله وممتلكاته.

يقول الوالد “عبد الله” لا أعرف إلى أين أذهب ولا أين أبات ولا أين آكل،قالوا عني مخبول، وسرقوا غنمي وحديدي وطردوني من بيتي، وسرقوا فلوسي من البنك وزوّجوا ابنتي دون إذني.وأكد أنه كلما رفع دعوى ضدّهم ردّوا عليّ بصك الولاية التي حُكم فيها دون حضوري.

وأضاف أنهم قاموا بعرضه في المستشفيات لمدة أربعة أشهر بدعوى أنني مريض وغير متزن عقليا واستغلّوا كبر سني وضعفي، فهل يصحّ أن تؤخذ تركتي وأنا على قيد الحياة وانا في كامل قواي العقلية والجسدية.






مواطن يناشد بتطبيق القانون بعد المماطلة في ملاحقة متسبب في اتلاف سيارته

 
الرياض-الوئام:

يناشد المواطن ” مبارك سعد الدوسري” مدير مرور الرياض باتخاذ اللازم وتطبيق القانون بعد أن قام شاب بصدم سيارة عائلته ولاذ بالفرار.وأوضح أن الحادثة وقعت في يوم الأحد الموافق 13 – 12 – 1433 هـ،حيث قام شاب متهور بدون أدني احترام للقانون بصدم سيارة عائلتي الخاصة وإحداث إتلافات بها.

وأكد أن قائد السيارة قام بالتقاط رقم اللوحة الخاص بسيارة الشاب دون الأحرف والتي كانت مطموسة ويصعب التقاطها.وأشار إلي أن سيارة المرور عاينت الواقعة وعملت التقرير اللازم برقم الحادث 52 بتاريخ 13 – 12 – 1433 هـ، بمكتب رقم 5 بمرور الشمال.وتابع أنه بعد طول انتظار تفاجأ أن موظف المرور يعطيه ورقة إصلاح قد قام بالتوقيع عليها وطلب مني أن أكمل بياناتها بعد ختمها بغرفة الاستقبال.

وأضاف أنه حينما سأل موظف المرور عن المتسبب في الحادث ، قال ليس لدينا معلومات كافية للبحث عنه خاصة وأن التقرير لم يحتوِ علي معلومات وافية .

وأشار إلي أنه طلب مقابلة مدير التحقيقات بعد علمه أن الضابط المسؤل قد سلّم عمله صباح ذلك اليوم ، وأخبر المدير أن أكثر ما آلمه ليس إتلاف سيارة عائلته بقدر هروب الشاب من عدالة القانون والذي ضرب به عرض الحائط.

وأوضح أن مدير التحقيقات قابله بدون أدني اهتمام وكأن القانون خارج الخدمة ، مؤكدا أنه قدّم له الاعتذار مرة أخري لصعوبة الوصول إلي المتسبب في الحادثة.

من ناحيته أكد المواطن أن الأمر ليس صعب المنال أو أن الأمر صار معجزة تحتاج إلي عصي سحرية لتحركها ، خاصة وأنه يمكن الوصول إلي المتسبب في الحادث وأن تطاله عدالة القانون بعد توفر رقم اللوحة ونوع السيارة ولونها.

وقد خرج المواطن من مكتب المرور ضاربا كفا علي كف ويحدّث نفسه أين دور المرور وأين تطبيق القانون الذي ضرب به عرض الحائط ، خاصة وأن مدير التحقيق طلب منه أن يطلب العوض من الله فيما وقع من إتلاف.





والد الفتاة المختفية بجدة يرصد 50 ألف ريال لمن يرشد عنها

 
رصدت أسرة فتاة مختفية بجدة مكافأة مالية قدرها 50 ألف ريال لمن يدلي بمعلومات تفيد في العثور عليها.

وكان والد الفتاة قد أبلغ مركز شرطة الجنوبية بجدة في السادس عشر من شهر ذي القعدة الماضي عن تغيب الفتاة "ز , م" وعدم عودتها منذ خروجها صباحا إلى المدرسة, إلا أنه لم يتم العثور عليها حتى الآن.

وقال والدها بحسب صحيفة "الوئام" إن ابنته لا تعاني من أي أمراض نفسية وإنها حنطية اللون وذات وجه مستدير ومعتدلة القامة والوزن وإنها تضع تقويم أسنان لونه أزرق، مناشدا من يعثر عليها الاتصال على جوال رقم (0580957978).





طفل سعودي يؤلف كتاباً يوثق لأندر أنواع الببغاوات

 
انتهى طفل سعودي من تأليف كتاب علمي يعد مرجعاً في معرفة تفاصيل أكثر من 17 فصيلة ما بين نادرة ومهددة بالانقراض من الببغاوات.

يقول سعود الشبل أصغر مؤلف بحسب دراسات وزارة الثقافة والإعلام السعودية (11 عاما) إن الكتاب يتحدث عن 17 فصيلة من الببغاوات تنحدر من أغلبها عدة أنواع أخرى منها النادر ومنها المتوفر، مشيرا إلى تناوله المؤلَّف من خلال تجربته الشخصية والرجوع لمصادر رسمية عن كيفية تربية وتغذية وتكاثر هذه المخلوقات الجميلة وكيفية التعامل معها في حالة اقتنائها بالمنزل داعما ذلك بالصور التوضيحية.

ولفت سعود بحسب موقع MBC إلى أنه خاض تجربة الكتابة أواخر العقد الأول من عمره وقضى نحو سبعة أشهر في تأليف كتاب الببغاء، موضحا أنه بصدد تأليف كتاب ثان موسوعي عن الحيوانات وأنه أخذ توثيقاً بذلك من وزارة الإعلام.

من جانبها، قالت والدة سعود السيدة أمل البجاد إن ولدها سعود يتيم، وأنها لاحظت عندما كانت بأمريكا اهتمامه بالحيوانات وحبه للقراءة فشجعته، مشيرة إلى أن التكنولوجيا والتقنية الحديثة ساهمتا في النضج المبكر لكثير من الأطفال وإبراز طاقاتهم الكامنة.





على متنه 4 بحارة
بلاغ يكشف احتجاز إيران قارب صيد سعودياً


كشف بلاغ تلقته غرفة العمليات في قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية أمس، عن احتجاز السلطات الإيرانية قارب صيد سعودياً يحمل على متنه أربعة بحارة آسيويين، رغم نفيها قبل يومين الأنباء التي أوردها التلفزيون الإيراني حول هذا الأمر.
وأبلغ العقيد خالد العرقوبي الناطق الإعلامي باسم قيادة حرس حدود المنطقة الشرقية، أنه وردهم صباح أمس، بلاغ من قبل أحد ملاك مراكب الصيد في القطيف بأن أحد زوارقه المخصصة للصيد والمصرح لها بنزول البحر لمدة سبعة أيام بغرض الصيد، تم إيقافه والقبض على طاقمه من قبل السلطات الإيرانية.
واعتبر العرقوبي مثل هذه الحالات أموراً اعتيادية، وتحدث كثيراً من قبل الصيادين في الدول المطلة على الخليج العربي كافة، مضيفاً "ولا تعتبر حالة أو حادثة غريبة"، موضحاً أن هناك عدة أسباب للتجاوزات، إما بسبب الأحوال الجوية، أو الانجراف وراء الصيد، أو عدم معرفة الحدود الإقليمية في البحر، حسبما أوردته "الاقتصادية".
وأوضح أن الزورق لا يزال في فترة السماح بالصيد، وهناك متابعة طبيعية من قبل القيادة السعودية لحين انتهاء عقوبة البحارة من قبل سلطات الدولة التي تحتجز الزورق.





فرع بنك بالرياض يفرض رسوم إعادة تنشيط رقم بطاقة الصراف الآلي


12-24-1433 02:17 PM
عاجل - ( سامي العبدالعزيز ) 
تفاجأ عدد من عملاء فرع بنك بالرياض بفرض رسوم إعادة تنشيط رقم بطاقة الصراف الآلي الخاصة بحساباتهم الجارية، مبدين في الوقت نفسه استيائهم من دفع مبالغ لاحق للبنك فيها وفيه مخالفة صريحة لأنظمة مؤسسة النقد .

وذكر أحد المواطنين لـ ( عاجل ) أن فرع البنك بحي الروابي بالرياض طالبه بدفع مبلغ 15 ريالا مقابل إعادة تنشيط الرقم السري الخاص ببطاقة الصراف الآلي , مشيرا إلى أن البنك كان مصراً على خصم المبلغ من الحساب رغم أن الأنظمة واللوائح الخاصة بمؤسسة النقد تمنع ذلك , مطالبا المؤسسة بتطبيق أنظمتها على كافة البنوك ( عمليا ) بدلا من التصاريح الإعلامية التي لاتقدم ولاتؤخر .





دراسة ميدانية : المــــرأة السعودية أكثر فراغاً من الرجل اعتقاد خاطـــيء

 
متابعات-الوئام:

أثبتت دراسة ميدانية قام بها مركز “أسبار” خطأ الاعتقاد السائد أن المرأة السعـودية أكـثر فراغاً من الرجل.جاء ذلك بعد مسح ميداني شمل “3150″ سعودياً من الذكور والإناث، تتراوح أعمارهم ما بين 15 – 29 سنة، في نطاق جغرافي بلغ 15 مدينة.و أثبتت الدراسة أن نحو 2.43% من الـذكور مـقابل 36,9% من الإناث لديهم وقت فراغ يتراوح مابين 4 إلى 6 ساعات في اليوم.

وأوضحت الدراسة أن الشباب السعودي يتمتع بأوقات فراغ طويلة جداً، يذهب 55% منها في الأنشطة الاجتماعية، في حين تحتل مشاهدة التليفزيون ما نسبته أكثر من 56%، بينما تأتي الأنشطة الإنتاجية في ذيل القائمة.

وأكدت النتائج أن الإناث يبدين تقديراً أكبر للفراغ، ويعتبرنه مشكلة حيث أشارت النتائج إلى أن 33,3% منهن مقابل 30,6% من الذكور يرين أن الفراغ “مشكلة مهمة جدا”.وقامت الدراسة بترتيب الأنشطة الثقافية حيث احتلت “مشاهدة التلفزيون” المرتبة الأولى بنسبة 56,3%، ثم “استخدام الإنترنت” بنسبة بلغت 37,7%، و”القراءة” بنسبة 37,3% من نشاطات الشباب.

واحتلت “الأنشطة الدينية” نسبة 18% من نشاط الشباب. وبخصوص “الأنشطة الذهنية والبدنية”.أما “الأنشطة الإنتاجية” التي ينهمك فيها الشباب خلال أوقات فراغهم فقد حلت “الأنشطة المنزلية” في المركز الأول، يلي ذلك ممارسة “العمل الإضافي”، وأخيرا “أعمال إنتاجية أخرى” غير محددة.

من ناحيته أكد سعيد بن ذيبة – أخصائي اجتماعي ونفسي – أن المجتمع يفقتد لثقافة إدارة الوقت، وهي مشكلة حقيقية في استراتيجيات الشعوب المتحضرة، الأمر الذي يجـب أن يستنفر الحكومة على مختلف تخصصاتها ومسؤولياتها لمعالجة هذه المشكلة.

وأوضح أنه يجب إدراج استثمار الوقت تحت خطة وطنية تستهدف تحويل المجتمع من مستهلك يمتلك الفراغ إلى مجتمع منتج ومنافس عالمياً عبر برامج الابتكارات العلمية من خلال إنشاء مـراكز الأبحاث العلمية والمبتـكرات.وأشار إلي أن المسؤولية مضاعفة على البنوك والشركات الصناعية الكبرى في توفير حلول لهذه المشكلة ومعالجتها عبر مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية.






القنيبط لـ "عبدالعزيز قاسم": أدعوك لتجربة السجن على نفقتي الخاصة ولو في جنيف (فيديو)

 
انتقد الدكتور محمد القنيبط عضو مجلس الشورى سابقا مقالاً للإعلامي عبد العزيز قاسم حول سجن ذهبان، وصف فيه بعض أقسام السجن بفندق خمس نجوم، داعيا قاسم إلى اختيار غرفة فندق في المدينة التي يفضلها ولو كانت جنيف ويجرب السجن فيها على نفقته الخاصة.

وأشار القنيبط خلال استضافته ببرنامج لقاء الجمعة بقناة روتانا خليجية ظهر اليوم إلى أن قاسم لم يحسن الكتابة في هذا المقال وأن على صحيفة الوطن منع مثل هذه المقالات التي تمثل أكبر إساءة للوطن.

وقال القنيبط: "كيف يعتبر قاسم سجن ذهبان خمس نجوم؟! السجن سجن مهما كان"، مستغرباً مقولة قاسم إنه ذهب إلى زيارة السجن بعد منتصف الليل بالقول: "ما يفتح الساعة الثانية ليلا إلا الملاهي الليلة".

ورداً على سؤال للمديفر حول سيارة غزال المنسوبة لجامعة الملك سعود، قال القنيبط: "إن أكبر كذبة في السعودية كانت امام الملك عبد الله بن عبد العزيز والمتمثلة في سيارة غزال"، مؤكدا أنهم كذبوا ولم يضعوا مسمارا واحدا في هذه السيارة ، مشيرا إلى أن الشخص الذي تبنى صناعة هذه السيارة استقال من الجامعة وفتح مطعماً.

وأضاف معاتبا وضع الجامعة "لم نتمكن من تعليم طلابنا تنظيف قاعاتهم والوقوف الصحيح لسياراتهم , نحن فاشلون" .
فيديو
https://www.youtube.com/watch?v=3Dj0pUqYdAU&feature=g-all-u






11 ارهابيا 10 منهم سجناء مطلق سراحهم يقتلون جندين


فيديو
https://www.youtube.com/watch?v=UuUHVJnpVNI&feature=g-all-u






أكد أنها لا تستند إلى دليل شرعي
د.العمر: رسائل التهاني بنهاية العام بدعة لا أصل لها


أوضح فضيلة الدكتور ناصر العمر رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم أمين عام رابطة علماء المسلمين، أن التهنئة بنهاية العام لا أصل لها في الدين، ولا تستند إلى دليل من الكتاب ولا من السنة.
وقال في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "كثير من رسائل نهاية العام لا دليل عليها، بل هي من البدع المحدثات مما لم يأذن الله به"، مستدلاً فضيلته بقوله تعالى: (قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون).
يشار إلى أن هذا الوقت الذي يصادف نهاية العام الهجري، تكثر فيه رسائل التهنئة من خلال رسائل الجوال، إضافة إلى بعض الممارسات الأخرى التي يعتبرها علماء الشريعة من قبيل البدع التي لا تمت إلى الدين بصلة


الوزير شدد على الاعتزاز بلغة القرآن وغرامة في انتظار المخالفين
(التجارة) تقوم بجولات للتأكد من تطبيق التعامل باللغة العربية في الفواتير والعروض (صورة)


أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قراراً طالب فيه المنشآت التجارية بضرورة الالتزام باللغة العربية في جميع تعاملاتها التجارية مع المستهلك، من فواتير المبيعات، أو بطاقات الأسعار، أو عروض التسعير، أو ضمانات السلع.

وأكد الربيعة أن عدم الالتزام بذلك سيعرِّض صاحبه للمساءلة القانونية.








الشركة تطالب بتغيير كلمات المرور فوراً
اختراق يصيب حسابات مستخدمي تويتر.. اليوم



طلب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم مستخدميه بتغيير كلمة المرور لحساباتهم بشكل فوري وعاجل، معللاً سبب هذا الطلب بوجود اختراق لحسابات مستخدميه.
وأوضح القائمون على تويتر أنهم اكتشفوا نشر تحديث بموقع تك كرنش الرسمي من غير موظفي الموقع, وبينوا أنهم استعادوا الحساب فوراً بعد اختراقه وسرقته من موقع أو خدمة مرتبطة بتويتر, وأكدوا أن كل من يصله أمر تغيير كلمة المرور يجب عليه أن ينفذه بشكل فوري وعاجل تجنباً لسرقة الحساب.








صورة| استقالة مدير قناة العربية في الكويت بسبب الأحداث الأخيرة


تقدم الاعلامي الكويتي سعد العجمي باستقالته من قناة العربية،على خلفية الأحداث الأخيرة في الكويت، وكتب العجمي على حسابه في تويتر “لصعوبة توفيقي بين دوري الوطني وعملي كمراسل للعربية تقدمت باستقالتي من العربية، شكرا لاستاذي عبدالرحمن الراشد”.
وتلقى مغردون كويتيون خبر استقالة العجمي بسعادة واطلقوا هاشتاق #كبير_ياسعد_العجمي يشكرونه فيه على موقفه الوطني، ونشروا كذلك صورة من استقالته التي قدمها لمدير قناة العربية.






طيران الإمارات تدفع 100 مليون درهم لرعاية الأهلي السعودي


أبدت شركة “طيران الإمارات” رغبة في الحصول على عقد رعاية النادي الأهلي، الذي يستعد لخوض نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، أمام فريق أولسان الكوري الجنوبي السبت المقبل.

وأجل الأهلي الخوض في تفاصل العرض الإماراتي ـ حسب تأكيدات خاصة حصلت عليها صحيفة الوطن السعودية من داخل النادي ـ، وذلك احتراما للعقد الحالي ساري المفعول مع الاتصالات السعودية، والذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي. ويصل العرض الإماراتي إلى 100 مليون ريال للموسم الواحد.
وكبداية لتسهيل المفاوضات بشأن العقد الجديد، بدأت الخطوط الإماراتية في محاولة كسب التعاطف الأهلاوي من خلال تقديمها عرضا خاصا لجماهير النادي، التي تنوي السفر إلى كوريا الجنوبية لحضور النهائي الآسيوي بتخفيض في قيمة التذاكر مقداره 20%.
وبجانب الخطوط الإماراتية، قدمت عدد من وكلات السفر والسياحة عروضا خاصة لجماهير الأهلي الراغبة في حضور النهائي الآسيوي.





يديو| سقوط طقم أسنان معلق سعودي على الهواء مباشرة



أبدى 343 شخصاً عدم إعجابهم بالمقطع الذي صوّر سقوط طقم أسنان «عدنان جستنية» بعد أن شاهد 253 ألفاً و788 مشاهداً المقطع عبر موقع «اليوتيوب»، هذا وكان الإعلامي الرياضي عدنان جستنية قد حلّ ضيفاً على برنامج «الهدف» الذي يبث يومياً على قناة لاين سبورت، ومن شدة حماس الضيف في الكلام سقط طقم أسنانه بصورة غير واضحة إلا مع تكبير المقطع ظهر بوضوح، في الوقت الذي حاول فيه السيطرة على الموقف من خلال وضع يده على فمه، يذكر أن عدنان جستنية من أكثر الشخصيات الرياضية المحبوبة لدى جميع الجماهير الرياضية عموماً، وللجماهير الاتحادية خصوصاً كونه سبق أن ترأس المركز الإعلامي في النادي، مما دعا البعض إلى إبداء استيائهم للمقطع ونقد ناشره نظراً لاعتباره خصوصية يجب احترامها بحسب صحيفة الشرق السعودية.
فيديو






باراك أوباما: هو أنا وأنت

علي سعد الموسى
هو مثلي، ويشبهني في التأويل الاجتماعي وفي تفاصيل الرؤية لجدول الحياة، مع الفارق الذهني الهائل في القدرة والطموح، وفي الاستعداد الذهني للمهمات الكبرى من مسؤوليات الحياة. هو مثلي، ويشبهني، في رفض قيود العقل، وأيضاً في حب الفوضى وكراهية الدقة في التفاصيل. هو مثلي حتى في دعوة (أنسابه) للعشاء في ليلة الزحمة الهائلة، وكأن العام خال من الليالي التي كانت خارج التغطية. باراك حسين أوباما: خليط من كل شيء.
فسيفساء جاءت من التكوين الذي يأخذ قطعة من كل قطعة بشرية على هذه الأرض. هو أنا في حب (البسطة) والسعة والفراغ والدعة. هو أنت، البسيط الذي جاء من جذور الفقراء والمحرومين والمشردين: مدمن الماراونا الذي حاز على إجازة القانون العليا من هارفارد ويحكم (أم العالم) لفترتين.. هو الألق الخارق لجون كندي، مثلما هو اللسان المفوه لمالكوم إكس، مثلما هو عشرة أضعاف مارتن لوثر كنج. هو خلاصة كل ما قرأته في حياتي من عباقرة السيرة الذاتية. هو الاستثناء المدهش لكل هذه القرون المليئة بالحروب والإقصاء والعنصرية.
هو المزيج الذي لا يرقى إلى الكمال، لأنه يكتفي من كل المكون البشري بنزر شارد من شخصية الفرد. هو الأميركي من أم بيضاء. الأفريقي من أب اكتفى منه بليلة اللقاح. هو الكيني الذي تلمحه في تفاصيل الوزن والسرعة، مثلما هو الإندونيسي الذي تقرأ فيه ملامح الهدوء والصبر.
هو باختصار: كل الخطأ البشري في الإرث والعرق والنشأة والبداية والجنح، ولكنه، بكل الاختصار، أيضاً، كل الخوارق الإنسانية التي تستطيع تطويع الخطأ الكامل إلى نجاح مكتمل.
باراك حسين أوباما: هو الذي يشبه كل فرد على هذه الأرض ولكن: من المستحيل أن يشبهه أحد. هو الأبيض والأسود. هو المسيحي والمسلم. هو الأفريقي والأميركي. هو الآسيوي مثلما هو – اليانكي -. هو أنا وأنت بكل ما بيننا من الاختلاف والتناقض. هو كل الفوضى، مثلما هو ذروة الانضباط. هو الذي كان بالفطرة مجرد حامل (أمتعة) في فنادق النجوم الخمسة، ليصبح بالإصرار والعلم والطموح (متعة) هذا العالم وذروة سنام التحدي البشري للتكوين والإرث والعرق والفطرة.





قرارات بعد فوات الأوان



محمد النغيمش
أحد أبرز أسباب إفلاس شركة «كوداك» العملاقة لتصنيع أفلام التصوير والكاميرات، بعد 130 عاما من النجاح المتواصل، هو أنها لم تتخذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، وذلك بعدم تطويرها لمنتجات إبداعية يمكن أن تصمد في غمار المنافسة الضارية في أسواق العالم. و«كوداك»، التي قيل إن حصتها السوقية الأميركية بلغت 90 في المائة، قد أدركت جيدا خطورة أن تتخذ قرارات بعد فوات الأوان، ويشاركها في ذلك ملايين الأفراد والمؤسسات والحكومات في العالم الذين لا يفيقون إلا بعد أن تقع الفأس بالرأس.
وكلنا يذكر تهديد الرئيس الأميركي الأسبق بوش الأب للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لكي ينهي الأخير احتلاله لدولة الكويت عام 1990، وبصورة فورية ومن دون شروط وإلا سوف تشن عليه حرب التحرير. لكن الرئيس صدام لسبب أو آخر لم يستوعب خطورة تهديد من كان يقود أكبر تحالف عسكري في العصر الحديث إذا اجتمعت نحو 33 دولة لتحرير دولة صغيرة، فقرر صدام الصمود لكنه دفع الثمن غاليا، فكانت النتيجة أن دمر أحد أقوى الجيوش العربية، ثم انتهت حياته على حبل المشنقة، فتغير وجه المنطقة بأسرها بعد حادثة غزوه. وهناك الكثير من القياديين الذين يرتكبون على مدار الساعة الأخطاء نفسها ويدفع ثمن ذلك أتباعهم.
عندما لا يدرك المرء عواقب تأخير القرار فلا يلومن إلا نفسه، ولذا فإن الإنسان مطالب بأن يبحث دوما عن أصحاب الحكمة والمشورة، ليرشدوه إلى الطريق الصحيح. فليس هناك شخص يفهم في كل شيء، وينظر إلى الأمور من جميع النواحي، ولذا جاءت الشورى والديمقراطيات وعززت التعدديات. وحتى على الصعيد الأكاديمي تجد هناك مرشدا يرشد الطلاب إلى اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب ليضمن تخرجهم في المدة الزمنية المطلوبة. وكم من شخص اضطر إلى تغيير تخصصه بعد سنوات من الدراسة أو العمل لأنه اكتشف متأخرا أنه لم يتخذ القرار المناسب في وقت سابق.
كما تجد البعض يؤجل قراره لأنه يخشى من اتخاذ القرارات، أو ربما لأنه لم يبذل ما في وسعه في تجميع أكبر قدر من المعلومات. وهو لا يفرق بين مرحلة «تحليل المشكلة» ومرحلة «اتخاذ القرار»، فمرحلة التحليل تأتي من ضمنها عملية جمع المعلومات، وإذا ما توافرت وحان الوقت المناسب فلا بد أن يتخذ المرء قراراته بسرعة، لأن تأجيل القرارات الحاسمة من دون مبرر تكون تكلفتها أعلى.
ومن أنواع اتخاذ القرارات القرار الذي يطلق عليه «Doing Nothing» أي أن تقرر بملء إرادتك أن لا تفعل شيئا، وهو قد يكون قرارا وجيها لكن يجدر أن يكون صاحبه مدركا للعواقب، لأنه في النهاية قرار لا يخلو من تبعات. وهناك فارق كبير بين أن يكون هذا «قرارا»، وبين مرحلة «اللاقرار»، فالأخيرة يراوح فيها الإنسان في مكانه ويؤجل اتخاذ القرار إما لخوف وإما انشغال وإما تردد «فتطير الطيور بأرزاقها» كما نقول باللهجة الخليجية. وهذه المشكلة نراها أمرا واقعا في حكومات عربية كثيرة، وهي أحد أسباب تخلفنا عن ركب الأمم التي تضع خططا مدروسة وتتخذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، ولذا فهم يبلغون أهدافهم بصورة أسرع وأذكى من سائر شعوب العالم الثالث التي يكتفي كثير منها بالجلوس على مقاعد المتفرجين!
الشرق الأوسط





يحمل صورة طير وفيل وعمره أكثر من 1442 عاماً
.سعودي يرفض بيع حجر "سجّيل" بـ 4 ملايين دولار - صور حجر سجيل

مواطن سعودي رفض بيع حجر سجّيل بـ 4 ملايين دولار عليه صورة طير وفيل وعمره تجاوز 1442 عام.
رفض مواطن بيع قطعة أثرية عبارة عن حجر يعود لـ 1442 عاماً بمبلغ 4 ملايين دولار عرض عليه من مصر، بينما اكتفت هيئة السياحية وتحديداً مكتبها في منطقة الباحة بطلب صورة من الهوية الوطنية وترك الحجر والانصراف!

وقال المواطن صالح مسفر الغامدي لـ "سبق": "عثرت على حجر (سجّيل) يبلغ وزنه 131 جراماً، كعدد كلمات سورة الفيل بالتعوّذ والبسملة، ويحمل صورة طير وفيل وعليه ختم من الجانبين وأسراب طيور، وهو حجر كما وصفه القرآن سجيل طين متحجر محروق، يعود تاريخه لعام 571 ميلادي، أي منذ 1442 عاماً".

وأضاف الغامدي: "وجدت الحجر عام 1431هـ في وادي جرب التابع لمحافظة العقيق بمنطقة الباحة، وكان يسمى الوادي الأخضر، وهذا الوادي نزل فيه أبرهة الحبشي وجنوده، ومكثوا فيه فترة طويلة ولديهم جادة هنا".

وبيّن أنه عثر على الحجر بعد رؤيته مناماً في الليلة السابقة يتعلق بوالده وجده، ولفت إلى أنه استشار الكثير من الزملاء حوله، وذكر بعضهم أنه يمكن بيعه بمبلغ 50 ألف ريال الا أنه رفض بيعه.

وتابع يقول: "بعد مرور عام وتحديداً العام الماضي استشرت أحد الأصدقاء من الجنسية المصرية لديه أقارب يعملون بمجال الآثار في مصر، وخاطبناهم وأرسلنا صوراً للحجر، وبعد عدة مشاورات رضوا بشراء الحجر بـ 4 ملايين دولار، ورفضت بيعه لهم وعرضت الحجر على مكتب هيئة السياحة في منطقة الباحة، وطلبوا مني كتابة معروض وصورة للهوية الوطنية مع تسليم الحجر، إلا أنني رفضت تسليمه وما زلت محتفظاً به".






عقار سعودي لعلاج مدمني القات أنتجته جامعة جازان


أنتجت جامعة جازان عقاراً يساعد على الإقلاع عن القات، يحمل اسم "ويلبيترين".
وقدمت جامعة جازان ورقة عمل في المؤتمر العالمي المنعقد في مقر الجمعية العالمية لطب الإدمان في العاصمة السويسرية جنيف، حول مشروعها البحثي بعنوان "تجربة الانقطاع عن القات.. أسبابها وآثارها"، لخصت فيها نتائج بحث وتجارب قام بها مركز أبحاث المؤثرات العقلية الذي تم إجراؤه على 50 شخصاً ممن رغبوا في الإقلاع عن تناول نبتة القات لفترة امتدت أكثر من سنة، وعلى فئات عمرية مختلفة، من أجل المساهمة في إنتاج العقار.
وتضمنت الورقة عرضاً لأسباب انقطاعهم عن تناول القات وآثار ذلك عليهم وعلى أسرهم، وطرق الاستفادة من نتائج هذا البحث في تحفيز الراغبين في الإقلاع عن تناول نبتة القات.
وقال استشاري الطب النفسي مدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية في جامعة جازان الدكتور رشاد بن محمد السنوسي حسبما أوردته (الاقتصادية): إن هذا البحث هو الأول من نوعه عالمياً في هذا المجال، مشيراً إلى أنه نتج عن ذلك اعتماد مشروع بحثي سيباشر طرح أحد العقاقير الجديدة لمساعدة الراغبين في علاج الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها متناول نبتة القات خلال الأسابيع الأولى من انقطاعه عن تناوله.
وذكر السنوسي أن "ويلبيترين" نتج عن المشروع البحثي بالتشارك بين جامعة جازان ممثلة في مركز أبحاث المؤثرات العقلية وأعضاء من الجمعية العالمية وجامعة كاليفورنيا.






ست قنوات فضائية تنقل لقاء الاهلي وأولسان بأشهر المعلقين

 
تقوم القناة الرياضية السعودية عند الواحدة والنصف من ظهر يوم السبت بنقل مباراة ممثل الوطن الأهلي مع نظيره أولسان الكوري الجنوبي في نهائي دوري أبطال آسيا, وذلك بصوت المعلق نبيل نقشبندي.

فيما سيسبق اللقاء استديو تحليلي يقدمه عبدالله الفقير ويستضيف فيه لأول مرة ثلاثة محللين وهم عبدالرزاق أبوداود ويوسف عنبر ويوسف خميس, بينما سيكون سمير الصوفي وعبدالله العضيبي مراسلين من أرضية الملعب.

كما تنقل عدد من القنوات الاخرى المباراة وهي, أبوظبي الرياضية بصوت فارس عوض, ودبي الرياضية بصوت علي حميد, والجزيرة الرياضية بصوت علي الكعبي وعصام الشوالي, ولاين سبورت بصوت عامر عبدالله, وقناة الكأس بصوت عبدالله الحربي.





فنّدت أسباب السقوط الآسيوي بثلاثة محاور.. وبررت تجديد عقد كانيدا
إدارة الاتحاد: الرئيس السابق ورّطنا بـ51 مليوناً.. وسنشكو سوزا لـ"فيفا"


أصدرت إدارة نادي الاتحاد بيانين صحفيين، أحدهما عن أوضاع الفريق والثاني عن قضية اللاعب البرازيلي سوزا، وأكدت الإدارة الاتحادية في مجمل البيان الأول أنها تفاجأت بالديون الكبيرة على نادي الاتحاد قبل استلام الرئاسة، وتطرقت لقضية سوزا في عدة نقاط، وجاء في البيان الخاص بفريق كرة القدم ما يلي:

"يود مجلس إدارة نادي الاتحاد أن يؤكد للجماهير الاتحادية العريضة والعزيزة على قلوبنا أنه يعي تماماً ويدرك حجم ما عانوه من حزن عقب خروج الفريق الكروي الأول من نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا وهو بالفعل ما عايشته الإدارة الاتحادية، لحظة بلحظة مع جماهيرها ولاعبيها، ولكن يجب أيضاً أن ننظر للأمر بالمنظور الإيجابي الآخر وهو أن هذا الخروج ومهما كانت مرارته علينا جميعاً سيمنحنا فرصة كبيرة لتدارك الكثير من الأخطاء التي تحملتها الإدارة، دون أن يكون لها يد في ذلك، ومن باب الشفافية في التعامل الذي أكدت الإدارة أنه ديدن تعاملها، مع الجماهير الاتحادية، فإننا ومن خلال هذا البيان نود أن نشرك الجمهور الاتحادي معنا في فهم وتحمل المسؤوليات، وسوف يكون هذا البيان الموضح لموقف النادي مبنياً على ثلاثة محاور رئيسية:

أولاً: المحور الإداري:

فعند استعراضنا للوضع الإداري للنادي في السنوات الأربع الأخيرة، وخلال هذه الفترة شارك الفريق الكروي الأول لنادي الاتحاد في دوري أبطال آسيا وخرج منها جميعاً سواء في الدور ربع النهائي أو نصف النهائي أو في المباراة النهائية – وفي كل مرة عند حدوث ذلك يوضع النادي بأسره تحت ضغوط جماهيرية وإعلامية هائلة تؤدي إلى التدهور في نتائج الفريق وفي النهاية لرحيل الرئيس بكامل أعضاء إدارته وتنصيب رئيس جديد وتعاد الكرّة من جديد في كل عام – مما أسفر عن دخول النادي في حالة عدم استقرار إداري، وأحبط إمكانية رسم خطط مستقبلية لبناء الفريق بالشكل الصحيح، وهو الأمر الذي لا يزال النادي يعانيه حتى هذا اليوم.

وقد كانت رؤية هذه الإدارة عند قبولها المهمة، أنها لم تأتِ كإدارة مؤقتة أو "إدارة إنقاذ"، بل جاءت لتطوير أنظمة النادي الإدارية والاستثمارية والتمويلية وتطوير الأجهزة الفنية بالنادي، والدفع بالنادي نحو الاحترافية الإدارية والفنية بكل معانيها الحديثة، ووضع الاتحاد على الطريق الصحيح الذي يضمن بقاءه ضمن دائرة الأبطال في كل المحافل المحلية والإقليمية والآسيوية.

ثانياً: المحور المالي:

لقد قبلت الإدارة الحالية إدارة النادي وتعهدت بسداد ديونه بناء على معلومات موثّقة تفيد بأن إجمالي ديون النادي لا تتجاوز 19 مليون ريال، إلا أن المفاجأة كانت صادمة للجميع بوجود ديون ملزمة تم إخفاؤها تصل إلى 51 مليون ريال والتي كانت تمثل إلى جانب مبالغ الشكاوى لدى الفيفا والاتحاد السعودي "19,5 مليون ريال"، دفعات متأخرة من عقود اللاعبين المحليين "13,125,000 ريال"، متأخرات على النادي للاعب ويندل,"3,500,000 ريال"، 3 رواتب متأخرة للاعبي الفريق الأول لكرة القدم والجهازين الفني والإداري، مقدمات عقود الجهاز الفني، 4 رواتب عاملين بالنادي متأخرة، إلى جانب ديون لجهات أخرى متفرقة، وعليه أصبح النادي مطالباً بسداد كل هذه المستحقات فور تسلم الإدارة للنادي، إضافة إلى مقدمات عقود اللاعبين الأجانب. وقد تم صرف مبلغ "36.672.000 ريال" حتى تاريخه، مع العلم أن مصادر دخل النادي خلال هذه الفترة الحرجة بلغت نحو 16 مليون ريال "دفعة الشريك الاستراتيجي، 3 ملايين من حقوق النقل التلفزيوني،43,215 ريال من عضويات بطاقة عامل، 772,700 ريال من عضويات شرفية، بالإضافة إلى دعم متفرق من 19عضو شرف بلغ 3,210,000 ريال بجانب 31.200 ريال مداخيل أخرى"، وقد تم توفير مبلغ 20.614.535 ريالاً عن طريق الإدارة عبر عددٍ من أعضائها.

والإدارة وهي تعلم أنها تسدد ديون ومستحقات إدارات سابقة فهي لا تزال ملتزمة بسداد جميع هذه الديون كما تعهدت منذ اليوم الأول ولكن سيتم ذلك بشكلٍ تدريجي – حيث نحتاج إلى التوازن خلال الموسمين الحالي والقادم بين المصروفات التشغيلية للنادي وسداد دفعات من الديون المستحقة.

ثالثاً: المحور الفني:

قامت إدارة النادي بتجديد عقد المدرب الإسباني راؤول كانيدا قبل المباراة مع فريق جوانزو الصيني، حيث كانت نظرتنا تقوم على تأكيد أن التجديد للمدرب غير مرتبط بتحقيق الفوز في مباراة أو إحراز بطولة، بل من منطلق الحرص على تحقيق الاستقرار الفني للنادي وللاعبين.

وختاماً فإن ملخص القول هو أن إدارة نادي الاتحاد بكامل أعضائها تهدف إلى إحداث تطور نوعي طويل الأمد في أنظمة الإدارة والتمويل والاستثمار، مستمدة قوتها من الله عز وجل ومن ثقة الجمهور واللاعبين وأعضاء مجلس الشرف".

أما البيان الآخر والذي تطرق لقضية اللاعب الاتحادي سوزا فجاء فيه:

"حرصاً من مجلس إدارة نادي الاتحاد على وضع الجماهير الاتحادية الوفية وجميع المتابعين للشأن الرياضي في الصورة كاملة حول كل ما يتعلق بقضية اللاعب البرازيلي دييقو دي سوزا بعد امتناعه عن المشاركة في التدريبات والمباريات الرسمية, ومطالبته بفسخ عقده والعودة إلى موطنه البرازيل على الرغم من معرفته التامة بأهمية تلك المرحلة في مسيرة فريقه الكروي، فيود مجلس إدارة النادي إيضاح ما يلي:

١- التزم النادي بكل بنود العقد المبرم بين الطرفين بتوفير الأجواء المناسبة والمريحة للاعب وعائلته من سكن وسيارات وجميع متطلباته لإيجاد الراحة النفسية له التي تضمن عطاءه المميز داخل الملعب.

٢- نظراً للضائقة المالية التي يمر بها النادي ويعلم اللاعب ووكيل أعماله ومحاموه فقد تقدموا بطلب لإعادة جدولة الدفعات المتأخرة والتي تم الاتفاق عليها من قِبل الطرفين والتزم النادي بتنفيذها، إلا أن اللاعب أخل بهذه الاتفاقية.

٣- قام اللاعب بإرسال خطاب يطلب فيه فسخ عقده ويمهل الإدارة 3 أيام فقط كمهلة، وكانت تنتهي في نفس موعد مباراة الإياب في الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا، من دون سابق إنذار.

٤- رفض اللاعب بشكلٍ قاطع الجلوس لطاولة المفاوضات مع الإدارة للتوصل إلى حلٍ لأي مشكلة قد تواجهه من أجل أن يستطيع إكمال عقده مع الفريق.

٥- يستغرب مجلس الإدارة الشكوى التي رفعها اللاعب للاتحاد الدولي لكرة القدم بأنه محتجز هو وعائلته في المملكة وأن نادي الاتحاد رفض السماح له بالسفر إلى بلاده، حيث إن ذلك ينافي الحقيقة تماماً فأسرة اللاعب حاصلة على تأشيرة زيارة وتستطيع المغادرة في أي وقتٍ، أما بالنسبة للاعب فإنه ملزم بعقد مع النادي ومسألة إعطائه تأشيرة خروج خاضعة للنظام المتبع في المملكة العربية السعودية وموائمته لمثل هذه الحالات، بالإضافة إلى موافقة الجهازين الفني والإداري للفريق ولاسيما أنه لاعب محترف في الفريق.

وكانت إدارة النادي قد ارتأت عدم تصعيد الأمر لسببين الأول رغبتها في إيجاد حل بين الطرفين، ومناقشة اللاعب في هذا الأمر، وثانياً سعيها لحفظ حقوق النادي قانونيا وعدم الكشف إعلامياً عن المشكلة لحين اتخاذ الإجراء اللازم.

- وبناءً على ما تقدم من معطيات وما تحمّله النادي من تكاليف مالية للتعاقد مع اللاعب الذي لم يقدم في المباريات التي شارك فيها ما يوازي ما قُدم له، فقد قرر مجلس الإدارة توكيل محامٍ لرفع شكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم مدعمة بكل المستندات التي تثبت سلامة موقف النادي للمطالبة بالتعويضات اللازمة عما لحق بنادي الاتحاد من ضرر من جراء رفض اللاعب المشاركة في مباريات مهمة ومصيرية وعدم التزامه ببنود العقد.




هوساوي هلالياً من جديد بـ 6,5 مليون ريال سنوياً

 
أكدت مصادر اقتراب مدافع اندرلخت البلجيكي أسامة هوساوي من الانضمام مرة أخرى إلى فريق الهلال خلال فترة الاحتراف الثانية التي تبدأ يناير المقبل عقب اتفاق أجراه معه عضو شرف هلالي سيتقاضى اللاعب بموجبه 6,5 مليون ريال عن العام الواحد.

يأتي ذلك عقب مفاوضات مع النادي البلجيكي لتخفيض مبلغ المليوني يورو الذي يطالب به الأخير بحسب صحيفة الرياض، مشيرة إلى أن حسم أمر عودة هوساوي سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة خصوصا مع ترحيب اللاعب بالعودة مجددا للهلال على رغم الأحاديث الإعلامية التي خرجت في الفترة الماضية بعدم عودته لفريقه السابق.

من جانب آخر، توقعت المصادر توقيع لاعب الوسط أحمد الفريدي عقده مع الهلال، نظرا لعدم وجود عروض مناسبة منذ دخوله الأشهر الستة، لافتة إلى أن توقيعه على العرض الهلالي المقدم له والبالغ ١٢ مليوناً ونصف المليون سيكون لمدة عامين ونصف العام.





مرور الشرق وشرطة الروضة ضيَّقا عليهما الخناق
القبض على المفحِّط "المقنّع" وقاتل ضحية "القدس" في الرياض


عيسى الحربي – سبق – الرياض:
علمت "سبق"من مصادرها أن الجهات الأمنية شرق الرياض ألقت القبض على شابين مطلوبين لديها، بعد أن ضيّقت عليهما الخناق، حتى جرى الإطاحة بهما يومي الخميس والجمعة الماضيين.


وذكرت المصادر أن مرور شرق الرياض نجح في القبض على المفحط "المقنع" في شارع الأمير بندر بقلب حي الروضة، أمام مجمع الأمير سلمان التعليمي، بعد عملية بحث وتحرٍّ انتهت بإيداعه السجن؛ حيث سجَّلت محاضر الجهات الأمنية عدداً من بلاغات التهور ضده.


وفي السياق ذاته قبضت شرطة الروضة على جان هارب من العدالة منذ الخمس الأواخر من شهر رمضان الفائت؛ على خلفية قتله شاباً بواسطة مسدس بعد أن ترصد له في شارع الأمير سعود الكبير بحي القدس أثناء مروره هناك، وأطلق عليه النار على رأسه ليرديه قتيلاً، ويهرب من المكان، قبل أن تنجح مساعي الجهات الأمنية في تعقبه والإطاحة به اليوم الجمعة في المنطقة ذاتها.






ضبط 200 غسال سيارات أفريقي بجدة خلال شهر
تكدس المعتمرين المتخلفين أمام إدارة الوافدين بالمدينة

عدد من غسالي السيارات المخالفين بعد ضبطهم في جدة (الوطن)

جدة، المدينة المنورة: براء العتيق، أحمد دين 2012-11-10 12:35 AM 

في ثلاث حملات خلال شهر واحد، ضبطت دوريات جوازات جدة 200 مخالف لنظام الإقامة والعمل من الجنسيات الأفريقية العاملة في غسيل السيارات بالشوارع والميادين العامة وأمام المجمعات التجارية، آخرها حملة قادها ميدانيا العقيد محمد الساعدي مدير شعبة الدوريات بمتابعة قائد دوريات الجوازات بالمنطقة العقيد عبدالكريم الروقي، وذلك الأربعاء الماضي، تضمنت 16 موقعا تم خلالها ضبط 82 مخالفا بواسطة 4 فرق ميدانية.
وفي جولة ميدانية لـ "الوطن" أمس على عدة مواقع لتجمعات الغسالين منها مجمع الشرق بشارع المكرونة وأمام مستشفى العيون بحي الصفا، رصدت عودة الغسالين المخالفين إلى نشاطهم مجددا، في المواقع التي شملتها حملة الجوازات الأخيرة. 
وفي سؤال لأحد الغسالين أطلق على نفسه اسم محمد، عن وجوده في مجمع الشرق رغم ضبط الجوازات في 3 حملات خلال الشهر الحالي العديد من زملائه، قال: هي لقمة العيش مغمسة بالمصاعب. وأضاف: اعتدنا على ذلك فعندما تحضر الجوازات نهرب ونعود مجددا ويضبط منا الكثيرون بشكل متكرر. 
وعن طريقة دخوله إلى المملكة، أوضح أنه جاء عن طريق التهريب من اليمن بعد جولة كبيرة قام بها للوصول إلى المملكة عبر عدة دول، مشيرا إلى أن بعض زملائه قدموا لأداء فريضة الحج والعمرة وتخلفوا بعد ذلك.
المتحدث الرسمي لجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين، أوضح أن حملات الجوازات متكررة ولن تتوقف حتى القضاء على ظاهرة العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل التي يشكل وجودها خطرا أمنيا واقتصاديا واجتماعيا على المواطنين والمقيمين على حد سواء، محملا جزءاً من مسؤولية انتشار هذه العمالة المخالفة للمواطنين والمقيمين الذين يتعاملون معهم وينعشون تجارتهم وأعمالهم التي يمتهنونها.
وبين أن الحملات على غسالي السيارات المخالفين لنظام الإقامة بدأت قبل موسم الحج، وتمكنت دوريات الجوازات خلالها من رصد مواقع عديدة في شمال ووسط المحافظة لجأ لها أصحاب هذه المهنة أمام المراكز التجارية وبعض الشوارع العامة مشوهين بذلك المنظر العام للمحافظة، وبعد إعداد الخطط اللازمة المحكمة التي تساعد على عدم تمكنهم من الفرار والهرب إلى داخل الأحياء أو الشوارع العامة حفاظا على سلامتهم قبل كل شيء, ونجاح تلك الحملات دون إفلات أحد منهم. 
وقال إنه تم تنفيذ الحملة الأخيرة ليلة الأربعاء الماضي بمشاركة 4 فرق ميدانية من دوريات الجوازات، وأسفرت عن القبض على 82 شخصا جميعهم من مخالفي نظام الإقامة الذين يمتهنون غسيل السيارات، وتمت إحالتهم إلى إدارة الوافدين بجدة تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم.
وفي سياق متصل، تشهد إدارة الوافدين بجوازات المدينة المنورة كثافة غير مسبوقة من المراجعين لإنهاء "معاملات " مخالفي نظام الإقامة واستكمال إجراءات سفرهم بعد انتهاء موسم الحج. وأدى الزحام الذي تشهده إدارة الوافدين إلى انتظار عشرات من مخالفي أنظمة الإقامة خاصة من الحجاج والمعتمرين أمام مبنى إدارة الوافدين التابع لمديرية الجوازات العامة بمنطقة المدينة المنورة في حي الفيصلية على مدى الأيام الماضية، ونتج عن هذا التكدس انتظار بعضهم على الرصيف المقابل لمبنى إدارة الوافدين.
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الجوازات العامة بمنطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي لـ "الوطن" أن غالبية المراجعين المنتظرين أمام إدارة الوافدين من المعتمرين المتخلفين الذين راجعوا إدارة الوافدين من تلقاء أنفسهم لإنهاء إجراءات سفرهم والتي تشمل التحقيق في أسباب تخلفهم ومن ثم تبصيمهم وتزويدهم ببيان سفر، مؤكداً أن إجراءاتهم تتم كالمعتاد مستدركاً بقوله "لكن يحصل أن يقوم بعض من أنهيت إجراءاته بانتظار مرافقيه خارج الإدارة وهذا هو سبب التجمع".





بعد تداول أنباء عن ضبط أعمال سحرية يراد بها صرف الزبائن
مصدر: لا علاقة للهيئة بسحر الظهران مول



نفى مصدر رفيع بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ "تواصل" ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول ضبط 129 عملاً سحرياً في مجمع الظهران مول.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ "تواصل" إن موظفي الأمن جاءوا لرجال الهيئة وأعطوهم مجموعة من الأكياس والعلب التي بها مادة سائلة، وأخبروا رجال الهيئة بأن هذا عمل سحري، ولم يبت رجال الهيئة في الأمر لكونه يحتاج إلى وقت للتأكد من حديثهم، إلا أن موظفي الأمن عادوا في اليوم التالي وطلبوا استعادة ما سلموه مسبقاً.

وشدد المصدر على أن الهيئة لم تتخذ أي إجراء حيال ذلك ولم ترفع أي تقرير أو محضر في الأمر ذاته.





ابنها وجدها في حالة إغماء والشرطة تبحث عن العاملة الهاربة
خادمة إثيوبية تغلق دورة المياه على مسنة 16 ساعة بعزيزية مكة

 أغلقت خادمة إثيوبية باب دورة المياه على مخدومتها المسنّة "80 عاماً" لـ16 ساعة أمس الأول، حيث شارفت على الهلاك بسبب الإعياء ونقص الأكسجين قبل أن يعثر عليها أحد أبنائها في حالة إغماء.

وذكر أحد أبناء المسنّة لـ"سبق"أن والدته تسكن في منزل مستقل في الحي نفسه الذي يقطن فيه أبناؤها بعد أن وفروا لها خادمة منزلية تقوم على شؤونها.

وأضاف الابن أنهم استغربوا عدم رد والدتهم على جوالها يوم أمس الأول وظنوا أنها تغط في نومٍ عميق وبعد اتصالات متكررة راودتهم الشكوك في أن مكروهاً أصابها.

وذهب ابنها بعد صلاة فجر الخميس وكان يمتلك نسخة احتياطية للمفاتيح ولم يعثر على والدته في غرفة نومها، فأخذ يبحث عنها في أرجاء المنزل حتى وصل إلى دورة المياه فقام بفتحها حيث وجدها مغلقة من الخارج وعثر على أمّه في حالة إغماء وخلو المنزل من الخادمة التي اتّضح أنها من قامت بالواقعة ثمّ لاذت بالفرار إلى جهة غير معلومة.

وذكر الابن أنهم تقدموا ببلاغ إلى شرطة العزيزية عن الخادمة الهاربة التي كادت تودي بحياة والدته.





مكة: عامل يعثر على جثة ثلاثينية داخل ثلاجة بإحدى الأسواق

 
عثر عامل نظافة بمكة أثناء أدائه عمله على جثة امرأة ثلاثينية متوفاة وملقاة داخل ثلاجة فريزر بجانب إحدى الأسواق التجارية الكبيرة.

وفور إبلاغ العامل شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في قسم شرطة الكعكية فتحت تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث.

وقال المقدم عبد المحسن الميمان الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة بحسب صحيفة "الرياض" إن أخصائي الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي باشرا الحالة بالموقع، وتم نقل جثمان المرأة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فيصل للكشف عليها ومعرفة ملابسات الوفاة وإن كانت بها شبهة جنائية من عدمه.





المبتعث المتهم بالاعتداء على قاصر بـ"مونتانا" ينفي التهم الموجهة له

 
قال الطالب السعودي المبتعث (م . م) إنه بريء من التهم الموجهة له بالاعتداء على فتاة قاصر وذلك في إفادته أمام القاضي في الجلسة الأولى للمحكمة التي حضرها ابن عم المتهم كمترجم له.

وقرر القاضي الإفراج عنه بكفالة قدرها 35 ألف دولار وحجز جواز سفره بالمحكمة حتى انتهاء الجلسات كما تم تحديد الجلسة القادمة للمحاكمة في 18 ديسمبر القادم.

وتعود قضية الطالب السعودي البالغ من العمر 26 عاما إلى منتصف أكتوبر الماضي حينما تقدمت أم بشكوى للشرطة عن اعتداء شاب على ابنتها القاصر (15 عاما) بعد أن قدم لها الكحول والماريوانا.

ويدرس الطالب اللغة الانجليزية تمهيدا لالتحاقه بدراسة الهندسة الميكانيكية بجامعة "مونتانا ستيت" بمدينة بوزمان التي حدثت بها الواقعة.






السفير الأمريكي ينتقد "تشدد" المملكة في منح تأشيرات سياحية لمواطنيه

  
طالب السفير الأمريكي لدى الرياض جيمس سميث بأن يجد المواطن الأميركي الراغب في زيارة السعودية ترحيباً يشابه ما يلقاه السائح السعودي الراغب في زيارة الولايات المتحدة، منتقدا بطء الإجراءات السعودية لمنح الأمريكيين تأشيرات دخول إلى المملكة.

وأوضح بحسب صحيفة "الحياة" أن السعودية لا تصدر الآن تأشـيرات سياحية للمواطن الأميركي، وأن أي مواطن أميركي يرغب في القدوم إلى السعودية بغرض السياحة لا يستطيع ذلك، مؤكدا أن الحصول على التأشيرات السياحية إلى المملكة يعد أمراً صعباً.

وقال سميث إن واشنطن والرياض تمكنتا من تجاوز الشرخ الذي أحدثته هجمات الحادي عشر من سبتمبر في العلاقات بين البلدين، على رغم أن الأعوام الـ10 الماضية كانت صعبة على الجانبين.




طمأنت بأن أوضاع المواطنين والطلبة بخير
سفارة المملكة بالبحرين: لا ضحايا سعوديين في تفجيرات المنامة


طمأنت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مملكة البحرين بأن أوضاع المواطنين السعوديين والطلبة الموجودين في مملكة البحرين بخير ولم يصب أحد منهم بأذى جراء حوادث الانفجارات التي وقعت في خمس مناطق خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى حرصها على سلامة مواطنيها في البحرين وحمايتهم.
وقال رئيس شؤون الرعايا السعوديين في مملكة البحرين هشام المنصور إنه لا ضحايا أو إصابات بين السعوديين في التفجيرات الأخيرة التي طالت عدة مناطق، مؤكداً أن سفارة المملكة في البحرين تعمل بكامل طاقتها على مدار الساعة حيث يتم الرد على جميع اتصالات المواطنين والزائرين وتخصيص مناوبين لتقديم الخدمة والإرشادات اللازمة وتسهيل كافة الصعوبات التي تواجههم.
وأشار المنصور إلى حرص سفارة المملكة على العمل بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز- حفظهما الله- بتقديم كافة التسهيلات والاحتياجات المطلوبة للمواطنين ورعايتهم والاهتمام بهم وأيضاً إنفاذاً للتوجيهات السامية لحرص صاحب السمو الملكي وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز في التوجيه لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمواطنين ومتابعة احتياجاتهم.
وشددت السفارة السعودية على أهمية أخذ الحيطة والحذر والحرص على الهوية وجواز السفر كوثيقة رسمية لإثبات الشخصية للسفر والتنقل وعدم تعرضها للفقدان أو الإتلاف واحترام الأنظمة والقوانين والتعليمات والعادات والتقاليد بمملكة البحرين.
من جانبه أكد الملحق الثقافي في سفارة السعودية بالبحرين الدكتور عبدالله بن سالم الزهراني سلامة 800 طالب وطالبة من المبتعثين في الجامعات البحرينية من الحوادث التي وقعت بمملكة البحرين مؤخراً. وقال الدكتور الزهراني إن التفجيرات التي طالت عدة مناطق لم تسجل أي تأخير بالتحاق الطلبة بجامعاتهم ولم تقدم الجامعات البحرينية أي بلاغات ضد طلاب سعوديين لم ينتظموا في مقاعد الدراسة، مما يدل على حرص الطلاب والطالبات على الاستمرار في دراستهم بكل جدية. حسب اليوم.





في تطور جديد للاحداث في الكويت
اعتقال أميرين من العائلة الحاكمة الكويتية لتأييدهما المعارضة

 
الصباح الأحمد الصباح أمير الكويت

الكويت (ا.ف.ب)

أوقفت الشرطة الكويتية شخصين من عائلة الصباح الحاكمة بعد نشرهما تعليقات على موقع تويتر تضمنت انتقادات للحكومة واعتبرت مؤيدة للمعارضة.

وأعلن مركز الكويت لأخبار حقوق الإنسان المستقل على موقع تويتر، أن الأميرين الشابين الشيخ عبد الله سالم الصباح والشيخ نواف مالك الصباح أوقفتهما أجهزة الأمن بسبب التعبير عن آرائهما السياسية على تويتر.


وقال الحميدى السباعى محامى الشيخ عبد الله، إن موكله اعتقل فى وقت متأخر ليل الأربعاء وسيخضع لاستجواب النيابة العامة الجمعة.

وكتب الأميران على تويتر رسائل قصيرة داعمة للمعارضة الكويتية التى تنظم تجمعات بانتظام احتجاجاً على تعديل مثير للجدل لقانون الانتخابات فى البلاد.

وأصيب أكثر من 150 محتجا و24 شرطيا بجروح طفيفة فى تظاهرة كبيرة فى 21 أكتوبر، فيما دعت المعارضة إلى تجمع جديد الأحد.





لممارسة حرب نفسية عليه
العرعور يعلن تحويل قصر بشار إلى ملجأ للأيتام (فيديو)


في خطوة أعلن فيها بداية الحرب النفسية عليه وعلى نظامه تهكم الشيخ عدنان العرعور على الرئيس السوري بشار الأسد وتوقع أن يتحول قصره الرئاسي بعد سقوطه إلى ملجأ خاص للأيتام.
ودعا الشيخ العرعور عبر حديث مباشر بقناة شدا الحرية، المعارضة السورية إلى عدم التعرض إلى المقرات الأمنية والقصر الجمهوري بعد سقوط النظام السوري وتركها لإقامة ملجأ ومدارس فيها للأيتام، معتبراً دعوته قراراً شعبياً يتطلب النظر إليه بعين الاعتبار.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=0aMabgkvJC0




على الهواء مباشرة بإحدى الحسينيات
وفاة الشيعي الكعبي على المنبر (فيديو)


تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر وفاة الشيعي الحاج علي الكعبي وهو على المنبر، وذلك أثناء قراءته صباح اليوم لدعاء الندبة على الهواء مباشرة بإحدى الحسينيات.

ويظهر الفيديو الكعبي وهو يسقط من المنبر بعد تمتمة بعبارات وكلمات غير معروفة، كما يبين نهوض بعض المستمعين إليه والإسراع نحوه، بعد تأكدهم من سقوطه على الأرض.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=k7qQ0Kq-TeE




حملة توقيع بعنوان (حملة الشريعة مصدر كل تقنين)
مصر: مظاهرة حاشدة بالتحرير تطالب بتطبيق الشريعة

تزايدت أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة ظهر اليوم الجمعة، للمشاركة في مليونية "تطبيق الشريعة الإسلامية".

ومظاهرات "مليونية الشريعة" التي يقدر عدد المشاركين فيها حتى الآن بنحو أربعة آلاف، دعا لها "الجماعة الإسلامية" و"ائتلاف تطبيق الشريعة" للمطالبة بالنص الصريح على تطبيق الشريعة الإسلامية في الدستور الجاري إعداده ليحل محل دستور عام 1971.

وتبنت عدة قوى وتيارات إسلامية مشاركة في فعاليات "تطبيق الشريعة الإسلامية" اليوم بميدان التحرير حملة توقيع بعنوان "حملة الشريعة الإسلامية مصدر كل تقنين قانوني".

وتضمن البيان الذي انتشر في عدة أنحاء بساحة الميدان صياغة "أنني الموقع أدناه أقبل بإضافة عبارة بالمادة الثانية بأن الشريعة أصل الدستور، ولا تسبقها مادة ولا تعارضها وهى أن الشريعة مصدر كل تقنين".

وقامت قوات الأمن، على غير المعتاد، بإغلاق مداخل ميدان التحرير من اتجاه شارعي محمد محمود وقصر العينى بالحواجز الحديدية لمنع دخول السيارات، مع وصول الدكتور صفوت عبد الغني القيادي بالجماعة الإسلامية إلى ميدان التحرير للمشاركة في المظاهرة التي أطلق عليها جمعة "تطبيق الشريعة".

وشكل المتظاهرون سلاسل بشرية لتنظيم حركة المرور بالميدان، وسط تزايد أعداد الموجودين فيه. كما قام المتظاهرون بإعداد ثلاث منصات في الميدان.

وجابت مسيرة حاشدة أرض الميدان، ردد المشاركون فيها، "الشعب يريد تطبيق شرع الله". ووصلت إلى ميدان التحرير5 مسيرات قدمت من أماكن مختلفة.

ورفع المشاركون لافتات وأعلاماً مطبوعاً عليها "لا إله إلا الله.. محمد رسول الله"، مرددين "بسم الله بسم الله الشريعة يعنى حياة، لا إله إلا الله أنا عايز شرع الله".





البشير: نحاول الحصول على تكنولوجيا تمكننا من الرد على إسرائيل

المصدر: الخرطوم ــ الرياض والوكالات
التاريخ: 10 نوفمبر 2012


أبلغ الرئيس السوداني، عمر البشير، شعبه، في كلمة من السفارة السودانية في السعودية، أذاعها تلفزيون النيل الأزرق السوداني أمس، أنه في صحة جيدة، بعد جراحة أجريت له في السعودية، وبدا عليه التعب في ظهوره التلفزيوني، ولكن بصحة جيدة على ما يبدو،

وأكد تماثله تدريجيا للشفاء، واستغل الفرصة لتوجيه تهديد مباشر لإسرائيل ردا على اعتدائها في قصف جوي على مصنع اليرموك للسلاح والذخيرة في الخرطوم، وقال «إسرائيل عدونا، عدونا رقم واحد.. بعد حادث اليرموك، ناس كثيرون كانوا غاضبين وتساءلوا لماذا حصل ذلك».

وأضاف البشير إنه لتفادي هجوم جديد أمام السودان أحد حلين: تطبيع العلاقات مع اسرائيل وهو خيار لن يتحقق أبدا، كما أكد، أو "الحصول على التكنولوجيا التي تسمح لنا بالرد بطريقة مشابهة على إسرائيل، ونحاول الحصول على هذه التكنولوجيا».

ويعد التهديد الذي وجهه البشير لإسرائيل أول رد فعل يصدر عنه منذ اتهمت الخرطوم تل أبيب بإرسال أربع طائرات حربية لا يرصدها الرادار لضرب مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في العاصمة السودانية في 23 أكتوبر الماضي.

ورفضت إسرائيل التعليق رسميا على الاتهامات السودانية، لكن مسؤولا إسرائيلياً عبر عن قلقه من تهريب السلاح عبر السودان، واتهم الخرطوم بدعم حركة المقاومة الإسلامية،حماس، التي تسيطر على قطاع غزة.

إلى ذلك، قال الطبيب عبد الله البشير، شقيق الرئيس السوداني، إن المشكلات الصحية التي يعاني منها البشير ربما تكون نتيجة ورم حميد في حلقه، وأوضح في تصريح لتلفزيون «النيل الأزرق»، أنهم يترقبون ظهور نتيجة فحص عينة الأنسجة للرئيس السوداني التي ستؤكد طبيعة الورم اليوم السبت.





أعلنت اكتشافها نفقاً «مفخخاًب
إسرائيل تتوعد بعدوان على غزة

التاريخ: 10 نوفمبر 2012

هددت إسرائيل بشن عدوان جديد على قطاع غزة، بعد إعلان جيشها، أمس، إصابة أحد جنوده بانفجار نفق «مفخخ» على حدود قطاع غزة، قال إنه تم اكتشافه قرب الحاجز الأمني، وإن الجندي أصيب بانفجار ضخم قذف سيارة عسكرية 20 متراً»، ووصف النفق بأنه من «أهم الاكتشافات في السنوات الماضية، وهو يحتوي على كمية كبيرة من المتفجرات». ووصفه ضابط إسرائيلي رفيع بأنه «حقل من الألغام»، يضم ست عبوات ناسفة، زرعت بطريقة هندسية بهدف تفجيرها لدى اقتراب آليات إسرائيلية، وأنه لو تم تفجير العبوات لكانت النتائج «شديدة القسوة».

وحمل وزير الحرب الإسرائيلي، إيهود باراك، أمس، حركة المقاومة الإسلامية «حماس» مسؤولية الانفجار، واعتبره جزءاً من محاولة هجوم أوسع، تمكنت قوات الاحتلال من إحباطه، وهدد بعدوان جديد على قطاع غزة في قوله، إن إسرائيل تدرس «سبل الرد وموعده». وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لـ«حماس»، مسؤوليتها عن تفجير عبوة بقوة إسرائيلية، ما أدى إلى إصابة الجندي، رداً على استشهاد صبي بغارة إسرائيلية، أول من أمس





الهاشمي: العراق يصطف مع إيران لدعم بشار الأسد
كشف عن عبور شاحنات مغلقة ونوافذها معتمة من إيران إلى سوريا عبر التراب العراقي دون تفتيش

نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي

كشف نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، عن استعداده للعودة إلى بلاده والمثول أمام القضاء شريطةَ أن يضمن المجتمع الدولي محاكمة عادلة له، مطالباً الولايات المتحدة بالكشف عن الأرشيف الأمني العراقي لأن فيه ما يثبت براءته، حسب قوله.

وأكد الهاشمي أن النفوذ الإيراني في العراق حقيقة واقعة، قائلا :"القادة الإيرانيون يقولون بمنتهى الصراحة إن نفوذهم في العراق أصبح واقعاً، وانسياق الحكومة العراقية خلف الأجندة الإيرانية دليل على فقد العراق سيادته، بلدنا اليوم يغرد خارج السرب العربي ويصطف مع إيران لدعم بشار الأسد".

وتوقع الهاشمي، في حوار مع جريدة "الشرق" السعودية، أن يؤدي التغيير في سوريا إلى حدوث تحولات سياسية في العراق وتقليص الدور الإيراني في الدول العربية.

وندد الهاشمي، المحكوم عليه بالإعدام بتهمة التورط في عمليات إرهابية، بما سمّاه "ظلم الحكومة العراقية للعرب السنة ومعاملتهم كأقلية"، داعياً إلى تحول المحافظات العراقية ذات الأغلبية السنية إلى أقاليم على غرار كردستان.

وعن سبب خلافه مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي، قال الهاشمي إن "السبب الأول أن نوري المالكي يتبنى مشروعاً للهيمنة على مقاليد العراق لكي يصبح السياسي الأوحد فيها، والثاني أن هناك مشروعاً للسيطرة على العراق يقوم على التمييز المذهبي، والثالث اعتراضي على إدارة المالكي غير الموفقة، التي وصفتها الولايات المتحدة بـالفاشلة".

ويشير الهاشمي إلى أنه سادس سياسي سني تم استهدافه، وقال "لو نظرنا للإطار العام فأنا سادس سياسي من العرب السنة يتم استهدافه، استُهدِفَ قبلي عبدالناصر الجنابي ومحمد الدايني والشيخ حارث الضاري والدكتور عدنان الدليمي، وهذا يعبر عن وجود مشروع طائفي تمييزي في العراق، وأنا أتوقع استهداف قيادات سنة آخرين في القريب العاجل".

وأكد الهاشمي أن "المالكي اليوم أصبح جزءاً من المشكلة وليس جزءاً من الحل، أنا مازلت مع خيار أن تذهب الكيانات السياسية إلى سحب الثقة وتبديل المالكي بشخصية أخرى من التحالف الوطني الشيعي".

وبالنسبة لدعم العراق لنظام بشار الأسد في سوريا، أكد الهاشمي بقوله "المجال الجوي مفتوح للطائرات الإيرانية وكذلك المجال البري أيضاً مفتوح لنقل الأسلحة والمعدات ووسائل التفجير والقتل، فهي تعبر من الأراضي العراقية دون عوائق، وبحسب المعلومات التي لديّ فإن الدعم لا ينقطع من الناحية البرية، هناك شاحنات مغلقة ونوافذها معتمة تعبر نقاط السيطرة من منفذ جعباطيا على الحدود العراقية الإيرانية وصولاً إلى منفذ الوليد على الحدود العراقية السورية، تمر من نقاط السيطرة ولكن لا تُفتَّش ولا أحد يعلم حقيقة محتواها، زد على ذلك أن الطائرات الإيرانية مازالت تعبر المجال الجوي العراقي، وما يجري من وقت لآخر من إنزال بعض الطائرات التي تحمل أدوية لتفتيشها هو مجرد ذر للرماد في العيون بعد طلبٍ أمريكي".

وأضاف بقوله "بالنسبة لإيران، الجميع يعلم أن إيران تقاتل في الأراضي السورية، ربما تقاتل عن مصالحها، سوريا اليوم منطقة نفوذ لإيران، وتغيير الأوضاع في سوريا سيضعف إيران وسيقلل من عبثها في الأمن العربي".





انتخاب جورج صبرا رئيساً للمجلس الوطني السوري المعارض


رويترز– الدوحة: 
انتخب المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا الشخصية البارزة في المعارضة رئيساً جديداً له اليوم الجمعة.

وكان صبرا، وهو مسيحي يقيم في تركيا، واحداً من مرشحَيْن اثنين ليختار بينهما المكتب التنفيذي للمجلس الوطني في انتخابات جرت أمام الصحفيين وأعضاء المجلس في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تعقد جماعات المعارضة اجتماعاً هناك حالياً.





الآف يفرون من سوريا في موجة لجوء كبيرة

فر آلاف السوريين من بلادهم يوم الجمعة في إحدى أكبر موجات اللجوء خارج البلاد منذ بدأت الانتفاضة قبل نحو عشرين شهرا وذلك بعدما سيطر المعارضون المسلحون على بلدة حدودية مساء الخميس.

وتجتمع المعارضة المنقسمة على نفسها في قطر تحت ضغط من الولايات المتحدة وقطر لتوحيد صفوفها وتشكيل كيان جدير بالثقة قادر على حكم البلاد بشكل فعال إذا سقط الرئيس بشار الأسد.

وقالت الأمم المتحدة إن 11 ألف لاجيء فروا من البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أغلبهم إلى تركيا. ويختبر هذا صبر انقرة أقوى جيران سوريا عسكريا والمعارض القوي للأسد. وطالما قالت أنقرة إن تدفق اللاجئين بشكل كبير سيستدعي تدخلا قويا.

وقال قائد ومصادر بالمعارضة إن مقاتليها سيطروا على بلدة راس العين الحدودية مساء الخميس. ويواصل المعارضون بذلك حملة تمكنوا خلالها بالفعل من طرد قوات الأسد من معظم شمال البلاد وسيطروا على عدة نقاط حدودية.

وقال خالد الوليد وهو قائد ميداني لمقاتلي الجيش السوري الحر في الرقة وهي محافظة مجاورة للحسكة "المعبر مهم لأنه يفتح خطا آخر إلى تركيا حيث يمكننا إرسال الجرحى والحصول على إمدادات."

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المرتبط بالمعارضة إن ما لا يقل عن 20 من افراد الأمن السوريين قتلوا وأصيب عدد آخر عندما هاجم مقاتلون من المعارضة مقرا أمنيا في راس العين.

وتدفق آلاف السكان إلى خارج البلدة التي يسكنها مزيج من العرب والأكراد في محافظة الحسكة في شمال شرق البلاد على بعد نحو 600 كيلومتر من دمشق.

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مجلس الأمن الدولي مجددا يوم الجمعة.

وقال خلال زيارة لاندونيسيا "هذا أمر غريب. هناك فظائع ترتكب حاليا في سوريا وهذه الفظائع يديرها زعيم دولة. ومع استمرار هذه الفظائع.. ما زالت الأمم المتحدة تلتزم الصمت تجاهها.

"إلى متى سيستمر هذا؟ ومتى ستتحمل الدول دائمة العضوية في مجلس الامن المسؤولية؟ إننا ملزمون بالعمل معا لمواجهة هذا وإلا فلا يمكننا وصف هذا الكيان الدولي بالديمقراطي."

وردت تركيا بالمثل على سقوط قذائف مورتر على أراضيها نتيجة الاشتباكات الجارية في سوريا وتبحث مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي احتمال نشر صواريخ باتريوت الدفاعية على الحدود.

وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن 26 ضابطا في الجيش السوري بينهم لواءان انشقوا وفروا إلى تركيا ليل الخميس في أكبر انشقاق جماعي لعسكريين برتب كبيرة في صفوف الأسد منذ شهور.

والضباط هم لواءان و11 عقيدا وضابطان برتبة مقدم واثنان برتبة رائد وأربعة برتبة نقيب وخمسة برتبة ملازم وإنهم عبروا إلى اقليم هاتاي الحدودي مع اسرهم وعدد آخر من الجنود وهو ما شكل اجمالا 71 شخصا.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للاجئين المسجلين لدى الأمم المتحدة في المنطقة إلى 408 آلاف شخص.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس إنه لا يمكنها مجاراة الاحتياجات الملحة المتزايدة للمدنيين.

وأدت المكاسب التي حققتها المعارضة المسلحة على الأرض والتدهور الاقتصادي والاجتماعي المتزايد في سوريا إلى تصاعد الضغوط على المعارضة لتشكل كيانا يمكنه أن يحكم البلاد بعد الأسد.

وتستضيف قطر التي تمول المعارضة ضد الأسد ولعبت دورا بارزا في الدبلوماسية العربية ضده اجتماعا للمعارضة بمشاركة دبلوماسيين أمريكيين كبار على الهامش يحثون المعارضة على التوصل لاتفاق.

وقال مصدر داخل الاجتماعات التي استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة إن أعضاء المجلس الوطني السوري وهو جماعة تتشكل في الأساس من سياسيين يعيشون في المنفى غيروا وجهات نظرهم وعلى وشك قبول الحاجة إلى تشكيل كيان أوسع.

وأضاف المصدر "لن نغادر اليوم دون اتفاق... سيكون الكيان الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري. بمجرد أن يحصل على الاعتراف الدولي سيكون هناك صندوق للمساعدات العسكرية."

ومن الممكن أن يؤدي الاتفاق إلى قبول المجلس الوطني السوري وشخصيات معارضة أخرى تشكيل جمعية سياسية من 60 عضوا إلى جانب جيش ومجلس قضائي.

وأشار المصدر إلى أن الكيان الجديد سيشبه المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي وحد صفوف المعارضة ضد معمر القذافي العام الماضي ثم تولى إدارة شؤون البلاد بعد الاطاحة به.

وتابع قوله "سيشكلون حكومة مؤقتة يمكنها السيطرة على السفارات في انحاء العالم وشغل مقعد سوريا في الأمم المتحدة لأن النظام سيكون قد فقد شرعيته."

وربما يهيمن المجلس الوطني الذي كان فيما سبق جماعة المعارضة الرئيسية على الساحة الدولية على نحو ثلث مقاعد الكيان الجديد لكنه سيفقد في نفس الوقت الكثير من نفوذه.

وبالرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الجماعات المجتمعة في الدوحة ستحدد أسماء أعضاء الكيان الجديد أو تناقش مسألة القيادة فان تشكيله سيمثل تطورا طالما سعت اليه الولايات المتحدة وقطر.

وطالب رئيس الوزراء القطري خلال اجتماع مغلق في أحد فنادق الدوحة المندوبين أمس الخميس بالتحرك بسرعة.

وقال مصدر دبلوماسي على هامش اجتماعات الدوحة "لن يسمح لهم القطريون بالمغادرة دون التوصل لاتفاق بعد كل هذا الجهد."

وقال برهان غليون العضو البارز في المجلس الوطني السوري إن الأجواء خلال المحادثات إيجابية. واضاف أن الجميع متفقون على على عدم الرغبة في انتهاء الاجتماعات دون اتفاق.





سكاي نيوز": الاسد يستخدم القنابل العنقودية ضد المدنيين

12-24-1433 02:53 PM
عاجل - ( وكالات )
ذكرت شبكة "سكاي نيوز" اليوم الجمعة أنها وجدت "دليلاً دامغاً" على استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للقنابل العنقودية ضد المدنيين.

وقالت الشبكة إنها عثرت على الدليل على الرغم من النفي المتكرر من قبل الحكومة السورية وإصرارها على أنها لا تملك حتى هذا النوع من الذخائر.

وأضافت أن فريقها، الذي يضم الصحافي أليكس كروفورد والمنتج نك لودلم والمصورين غاروين ماكلوكي وجيم فوستر، سافر إلى شمال سوريا واكتشف هناك العشرات من القنابل العنقودية غير المتفجرة الروسية الصنع.


وأشارت الشبكة التلفزيونية البريطانية إلى أن الشهود الذين تحدث إليهم فريقها الصحافي قالوا ان القنابل العنقودية كانت تنزل عليهم مثل المطر وأن الكثير منها لم ينفجر ولا يزال في منازلهم.

وقالت إن شخصين قُتلا في بلدة تل رفعت القريبة من الحدود التركية حين ألقت مقاتلات تابعة للحكومة السورية قنابل عنقودية، في حين لا يزال الكثير منها منتشراً على مساحة واسعة وسقطت في الحقول وعلى أسطح المنازل وضربت السيارات في الطرق، وكذلك في بلدة معرة النعمان.

وأضافت أن من وصفتهم بالمتمردين ينتشرون بقوة في بلدتي تل رفعت ومعرة النعمان.

ونسبت إلى أحد سكان بلدة تل رفعت قوله "لدي ثلاثة أطفال وجميعهم مرضى الآن واعتقد أن مرضهم نجم عن القنابل العنقودية.. وأنا لم أسمع أبداً بأن رئيساً يهاجم شعبه بهذه القنابل لا في الشيشان ولا فلسطين أو أي مكان في العالم".

وأشارت الشبكة إلى أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أدان هذا الاكتشاف واعتبره "دليلاً آخر على وحشية نظام الأسد".

وقال هيغ، حسب سكاي، إن الاستخدام الظاهر للذخائر العنقودية "يُمثل تجاهلاً مروعاً للحياة الإنسانية ويعزز الحاجة الملحة لتوحيد جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي مواقفهم والرد على الأزمة في سوريا، وتكثيف جميع الدول الجهود لمحاسبة نظامها".





الجيش السورى الحر يعلن سيطرته على معبر رأس العين مع تركيا

 
الجيش السورى الحر

دمشق (أ. ش. أ)
أعلنت قوات الجيش السورى الحر مساء اليوم الجمعة عن إحكام السيطرة بالكامل على معبر رأس العين بمحافظة الحسكة الواقعة على الحدود مع تركيا، وأيضاً السيطرة على مناطق واسعة بمحافظة إدلب بشمال سوريا.

ونقلت قناة العربية الفضائية الإخبارية عن خالد الوليد (قائد ميدانى لمقاتلى الجيش السورى الحر فى "الرقة" المجاورة لمحافظة الحسكة) قوله إن "معبر رأس العين يمثل أهمية كبيرة لنا وسيفتح خطاً جديداً مع تركيا، كما سيمكننا من إرسال جرحى الجيش الحر للعلاج بأنقرة، وأيضا للحصول على الإمدادات اللازمة لمواصلة القتال ضد نظام بشار الأسد وإسقاطه".

وفى سياق متصل، ذكرت القناة أن قوات الجيش النظامى السورى اقتحمت مدينة معرة النعمان فى "إدلب" وذلك عقب إعلان الجيش السورى الحر المعارض مواصلة عمليات السيطرة على مناطق واسعة فى الشمال السورى.

يأتى إعلان الجيش الحر السيطرة على معبر رأس العين الاستراتيجى، متزامنا مع إعلان مقتل رئيس فرع الأمن العسكرى بمحافظة الحسكة شمالى شرق سوريا، وأيضاً تزامناً مع تقارير إعلامية تفيد بأن العاصمة السورية دمشق تحولت إلى ما يشبه القلعة والثكنة العسكرية جراء انتشار الحواجز الأسمنتية حول المبانى الأمنية والحيوية بالبلاد.

يذكر أن الرئيس السورى بشار الأسد نفى فى وقت سابق اليوم أن يكون ما تشهده سوريا فى الوقت الراهن حربا أهلية، واصفاً ما يجرى بالبلاد بـ"الإرهاب" الذى تدعمه قوى إرهابية خارجية لزعزعة استقرار سوريا". 

من ناحية أخرى، أفادت لجان التنسيق المحلية السورية (المعارضة) بأن حصيلة أعداد القتلى فى سوريا اليوم 117 شخصا معظمهم فى "إدلب" و"حلب" وريف "دمشق".





المتظاهرون يردون على تصريحات الأسد: لن تدفن فى أرض سوريا الطاهرة

 
بشار الأسد

بيروت (ا ف ب)

خرجت تظاهرات عديدة فى مناطق مختلفة من سوريا، الجمعة، تحت عنوان "أوان الزحف إلى دمشق"، ردت على التصريحات الأخيرة للرئيس بشار الأسد التى رفض فيها مغادرة سوريا، مؤكدة أنه سيسقط حتما و"سيموت فى سوريا".

وكان الأسد قال فى تصريحات لقناة "روسيا اليوم" ردا على سؤال عما إذا كان يقبل عرضا بمغادرة سوريا إلى المنفى "لست دمية ولم يصنعنى الغرب كى أذهب إلى الغرب او إلى أى بلد آخر، أنا سورى، أنا من صنع سوريا، وسأعيش وسأموت فى سوريا".

فى كفرنبودة فى ريف حماة (وسط)، رفع شبان ساروا فى مقدمة تظاهرة لافتات كتب عليها "يا بشار يا كذاب، نتمنى أن تصدق هذه المرة وتبقى فى سوريا لتلقى مصير أستاذك القذافى"، و"يا بشار ستموت على أرض سوريا ولن تدفن بأرضها الطاهرة بل فى مزبلة التاريخ".

وهتف المتظاهرون "يا شام ثورى ثورى، على القصر الجمهورى"، و"ما رح نهدا ولا نرتاح حتى نشيلك يا سفاح، و"نحنا مع حلب والشام رح منسقط هالنظام".

فى مدينة دوما فى ريف دمشق الذى يشهد عمليات عسكرية واسعة، قال ناشطون إن متظاهرين خرجوا "رغم قصف الميغ"، وأظهر شريط فيديو مجموعة من الشبان والرجال يصفقون على وقع أغنية يؤديها أحدهم وفيها "جايينك يا شام جايينك يا شام، لندوس الأسد وندعس عالنظام".

ورفعت لافتات كتب عليها "والله ستداس بأقدام الجيش الحر أيها الوغد"، و"نشار الفسد: ستموت فى سوريا وستحنط فى إيران".

ورسم على إحدى اللافتات جرذ باللون الأزرق مع عبارة "عشت فاسدا وستموت كالجرذان".





إيران وإندونيسيا تحذران من التدخل الأجنبى فى سوريا

 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

نوسا دوا "د.ب.أ"

أعرب رئيس إيران محمود أحمدى نجاد، وإندونيسيا سوسيلو بامبانج يوديونو، اليوم الجمعة، عن معارضة بلادهما لأى تدخل أجنبى فى سوريا، وجاء ذلك على هامش منتدى للديمقراطية، يعقد فى منتجع جزيرة "بالى" الإندونيسية.

وقال الرئيس الإيرانى: "لا يجب فرض الديمقراطية على أى دولة، ولكن يجب فى نفس الوقت وضع حد للمأساة الإنسانية فى سوريا، وأوضح الرئيس الإندونيسى أنه فى ظل عدم وجود حل منظور للأزمة السورية، يتعين على المجتمع الدولى تعزيز الجهود الدبلوماسية، لمساعدة أطراف النزاع على التوصل لسلام".

ورأى "يوديونو" أنه يجب على جميع دول العالم أن تهتم بما يجرى فى سوريا، وقال إن بلاده والجمهورية الإسلامية تتبنيان وجهة نظر، فحواها أن العملية السياسية فى سوريا يجب أن تترك للسوريين وحدهم، يشار إلى أن إيران تدعم بقوة حكومة الرئيس السورى بشار الأسد.

تشهد سوريا اضطرابات عنيفة منذ مارس العام الماضى، أودت بحياة نحو 36ألف شخص، بحسب بيانات المرصد السورى لحقوق الإنسان المعارض، غير أنه يتعذر التحقق من هذه الأرقام، نظرا لأن حكومة الأسد تمنع دخول وسائل الإعلام، ومنظمات الإغاثة الدولية للبلاد.





إيران تؤكد اعتراض طائرة استطلاع أميركية

 
قال وزير الدفاع الإيراني اللواء أحمد وحيدي، اليوم الجمعة، إن القوات الإيرانية رصدت الأسبوع الماضي طائرة مجهولة تخترق الأجواء الإيرانية في منطقة الخليج، وأجبرتها على الفرار.

‬‫ونقلت وكالة الأنباء الطلابية "إيسنا" عن وحيدي تأكيده أن التجارب السابقة جعلت القوات المسلحة الإيرانية تراقب بدقة ويقظة كل التحركات في منطقة الخليج، وسترد بقوة على أي خرق لسيادتها، وأنها ستتابع هذا الموضوع مع الجهات الدولية ذات الصلة عبر الوسائل الدبلوماسية وذلك في إشارة إلى استهداف الطائرة.

‫ ‬
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جورج ليتل أعلن أمس الخميس، أن طائرتين إيرانيتين أطلقتا في الأول من نوفمبر الجاري النار على طائرة أمريكية بدون طيار بعد اعتراضها.‬ ‫ ‬
وأشار المتحدث جورج ليتل، إلى أن الطائرة كانت تقوم بمهمة مراقبة روتينية فوق المياه الدولية بالخليج حين تعرضت لإطلاق النار ولكنها لم تُصب وعادت إلى قواعدها سالمة.
‬ ‫ ‬

وأوضح أن الطائرتين الإيرانيتين كانتا من نوع سوخوي 25 وقد اعترضتا طائرة "بريدايتور" على بعد 100 كيلومتر من السواحل الإيرانية.‬ ‫

إلى ذلك، ‫أكد مساعد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون التعبئة والإعلام العميد مسعود جزائري، أن القوات المسلحة سترد بحزم على أي اعتداء أو انتهاك جوي وبري وبحري لحدود الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب ما أفادت وكالة أنباء فارس المقربة من الحرس الثوري.
‫ورداً على ما وصفها مزاعم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بشأن قيام مقاتلات إيرانية بإطلاق النار على طائرة أمريكية من دون طيار فوق مياه الخليج، قال جزائري، إن "قواتنا المسلحة ستتصدى لأي طائرة أجنبية تسول لها نفسها انتهاك أجواء الجمهورية الإسلامية".






زيادة انتقادات المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو بعد إعادة انتخاب أوباما

 
ر ئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية عن زيادة الانتقادات الموجهة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة، وهو ما يؤثر على حملته الانتخابية فى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو، وهو مرشح بقوة للفوز فى الانتخابات المقررة فى 22 يناير المقبل، تعرض لانتقادات من خصومه السياسيين الذين اتهموه بالميل للمرشح الجمهورى الخاسر فى أمريكا ميت رومنى، والنفور من أوباما الذى ربما يسلك فى فترته الثانية موقفا أكثر حزما تجاه إسرائيل.

وتتهم المعارضة الإسرائيلية نتنياهو الذى تحدى أوباما علانية بشأن الموقف من إيران وجهود السلام مع الفلسطينيين، بتهديد التحالف القديم بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وكان نتنياهو قد قام بوادر تصالحية عدة منذ الانتخابات الأمريكية، فى محاولة للتخفيف من حدة الخلافات مع الرئيس الأمريكى. وهنأ نتنياهو أوباما أمس، وتعهد بالاستمرار على العمل سويا.





مصادر إعلامية: رئيس الأركان الروسى يقدم استقالته من منصبه

 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

موسكو (أ.ش.أ)

كشفت مصادر إعلامية هنا، اليوم، عن تقديم رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاى ماكاروف طلب استقالته من منصبه، وأن وزير الدفاع الجديد سيرجى شويجو الذى حل محل الوزير المقال أناتولى سيرديوكوف قبل الاستقالة.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قرر إقالة وزير الدفاع السابق أناتولى سيرديوكوف كى تتمكن السلطات الأمنية من إجراء التحقيق الموضوعى فى فضائح الفساد المالى التى تورط فيها عدد من مسئولى الوزارة ممن تولوا وظائفها وفقا لقرار الوزير المقال.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" إنه تم اختيار مَن سيخلف الجنرال ماكاروف وهو الجنرال فاليرى جيراسيموف، قائد المنطقة العسكرية المركزية.





بريطانيا ترحب ببيان أونج سان سوتشى حول المسلمين فى بورما
السبت، 10 نوفمبر 2012 - 01:13
 
أونج سان سوتشي

لندن (أ.ش.أ)

رحبت بريطانيا (الجمعة) بالبيان الصادر عن الناشطة الحقوقية وعضوة البرلمان فى بورما حول أوضاع المسلمين هناك.

وأضاف الوزير فى وزارة الخارجية هوجو سواير "أرحب بالبيان الصادر حول الوضع فى ولاية راخين فى بورما أمس من اللجنة البرلمانية الخاصة بسلطة القانون، والتى ترأسها أونج سان سوتشى وبعض من أعضاء البرلمان".

مشيرا إلى أنه يؤيد ما طالبت به اللجنة والخاص بزيادة الإجراءات الأمنية واحترام حقوق الإنسان دون النظر إلى المجموعات العرقية أو الدين وزيادة الدعم الإنسانى.

ورحب الوزير بالدعوة الخاصة بالنظر فى موضوع الجنسية للمسلمين فى بورما وبشكل عاجل.

وأنهى الوزير بيانه قائلا "إن المملكة المتحدة تستمر فى الوقوف إلى جوار من يعملون فى بورما على الوصول إلى الحرية والديمقراطية".





برلين تخطط لإنشاء دار صلاة واحدة للمسيحية واليهودية والإسلام


قالت شبكة "دويتشة فيله" الألمانية، إنه من المقرر أن تُقام وسط العاصمة برلين دار للصلاة والدراسة للمسيحية واليهودية والإسلام، لكنها أشارت إلى عدم توافر التمويل اللازم حتى الآن لتأسيس المشروع، رغم توفر خطط البناء.

وأشارت الشبكة إلى أن المبنى مقرر له أن يقام فى الشارع العريض عند ساحة بطرس وسط برلين، من خلال بناء دار للصلاة والدراسة تشمل كنيسة وكنيساً يهودياً ومسجداً تحت سقف واحد، لافتة إلى أنه لهذا الغرض أسست الطائفة اليهودية فى برلين ومنتدى أبراهام غايغير بمدينة بوتسدام ومنتدى الحوار بين الثقافات وجماعة القديس بطرس ومريم العذراء البروتستانتية جمعية تحمل اسم "جمعية دار الصلاة والدراسة فى ساحة بطرس ببرلين"، وتم تأسيسها قبل أكثر من سنة، وأقرت الجمعية فى هذه الأثناء ميثاقاً لها وأعلنت عن مسابقة معمارية على الصعيد العالمى، ومن المقرر بناء دار صلاة لثلاثة أديان فى نفس المكان الذى كانت فيه سابقا كنيسة بطرس البروتستانتية.

من المقرر أن يتم بناء الدار على أسس كنيسة بطرس القديس السابقة، وستشمل الدار ثلاث غرف مختلفة لصلاة اليهود والمسلمين والمسيحيين تربط بينها صالة للاشتراك فى الاحتفال بالأعياد، بل ولإقامة الصلوات المشتركة أيضاً.

وقالت "دويتشه فيلة" أن الشركة التى فازت بالمسابقة المعمارية، أسمها شركة كين مالفيتسى للتصاميم المعمارية فى برلين، وكان تصميمها الفائز يعتمد على مبنى كنيسة بطرس السابقة، لافتة إلى أن هذا التصميم لاقى قبولا من غريغور هوبيرغ، القسيس من جماعة بطرس القديس ومريم العذراء البروتستانتية ورئيس هيئة الرئاسة لجمعية دار الصلاة والدراسة فى ساحة بطرس فى برلين، الذى أكد على أن الأمر لا يدور حول "مزج" الأديان ببعضها البعض، وإنما "نريد تعلم معاملة متبادلة على أساس الاحترام والكرامة". 






السلطات المالطية تنقذ 250 مهاجراً من الغرق فى البحر المتوسط

فاليتا (د ب أ)

قالت شرطة حرس السواحل المالطية اليوم الجمعة أنه تم إنقاذ نحو 250 من الأفارقة الساعين للهجرة بعد أن تقطعت السبل بقاربهم لعدة أيام فى مياه البحر الأبيض المتوسط.

كان المهاجرون قد أطلقوا نداء أمس الخميس عن طريق مكالمة مع أحد القساوسة فى إيطاليا وبعض المهاجرين الأفارقة فى مالطا عبر هاتف مرتبط بالأقمار الصناعية، حيث قاموا بدورهم بإبلاغ السلطات المالطية. 

وكانت التقارير الأولى التى وردت قد قالت أن نحو 300 من المهاجرين كانوا على متن القارب، ويعتقد أن مجموعة المهاجرين التى تضم العديد من الأطفال غادرت ليبيا فى مطلع الأسبوع وأن معظمهم من أريتريا.

وقالت تقارير صحفية إن المهاجرين كانوا يقصدون إيطاليا ولكن محرك قاربهم تعطل. وقامت ثلاثة زوارق إنقاذ مالطية بنجدتهم كما سارعت إحدى ناقلات النفط لتقديم المساعدة لهم.






استقالة مدير المخابرات المركزية الأمريكية بسبب علاقة نسائية


 
ديفيد بتريوس
واشنطن (رويترز)

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ديفيد بتريوس اليوم الجمعة، إنه استقال من منصبه بعد إقامته علاقة خارج نطاق الزواج.

وأضاف فى رسالة إلى موظفى الوكالة "بعد زواج لأكثر من 37 عاما أبديت سوء تقدير بالغ بإقامتى علاقة خارج نطاق الزواج، مثل هذا السلوك غير مقبول، سواء كزوج أو كزعيم لمؤسسة مثل مؤسستنا".

ولم يذكر جاى كارنى المتحدث باسم البيت الأبيض تفاصيل، لكنه قال سيتحدث الرئيس بشأن هذا اليوم.






أوباما يقبل استقالة مدير المخابرات المركزية الأمريكية

 
بارك أوباما

واشنطن (رويترز)

قبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الجمعة استقالة ديفيد بتريوس مدير وكالة المخابرات المركزية، وأشاد به كأحد أبرز الجنرالات فى جيله، وعبر عن ثقته فى أن الوكالة ستواصل النجاح.

وقال أوباما فى بيان مكتوب: "أثق تماماً فى أن وكالة المخابرات المركزية ستواصل النجاح وتنفيذ مهمتها الأساسية، ولدى ثقة كاملة فى مايكل موريل القائم بأعمال مدير الوكالة".





أوباما يشدد على ضرورة زيادة الضرائب على الأثرياء
دعا زعماء الكونغرس لعقد اجتماع بالبيت الأبيض لبحث الملف الاقتصادي

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ركز الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أول كلمة له، بعيد فوزه بولاية ثانية، إثر نجاحه في الاستحقاق الرئاسي في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني من الشهر الجاري، على الجانب الاقتصادي، حيث قال: "إنه من الضروري أن نطلب من الأثرياء أن يدفعوا المزيد من الضرائب، كما في نفس الوقت سنسعى إلى تخفيض الضرائب المفروضة على الطبقة الوسطى بغية التوصل إلى خفض العجز".

وصرح أوباما أيضاً بأن الناخبين في انتخابات الرئاسة صوتوا لخلق الوظائف ودعم النمو الاقتصادي.

ودعا الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي، عقده اليوم الجمعة، زعماء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لاجتماع في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، لبحث ملف الاقتصاد. مشيرا إلى أن الاتفاق حول الضرائب سيزيل قدراً كبيراً من الضبابية المحيطة باقتصاد البلاد.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تعاني من تداعيات الآزمة المالية الخانقة التي عصفت بها منذ قرابة الأربع سنوات، جراء انهيار سوق الرهن العقاري.

وصرح بعض المراقبين حينها، بأن الانهيار الاقتصادي لسوق المال الأمريكي من أكبر الانهيارات الاقتصادية في تاريخ الاقتصاد الغربي المعاصر، فقد أفلست أكبر البنوك الأمريكية مثل بنك ليمان "براذرز" الاستثماري في شهر سبتمبر/ أيلول من عام 2008 وخلّفت وراءها دماراً هائلاً لا تزال تداعياته مستمرة إلى الآن.







شافيز يدعو أوباما إلى "نسيان" أمر احتلال الدول الأخرى

 
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز
حث الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز نظيره الأمريكى باراك أوباما إلى معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التى تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إياه إلى "نسيان" أمر "احتلال" الدول الأخرى خلال فترة ولايته الثانية.
ونقلت صحيفة إيه بى سى الأسبانية قول شافيز بأن " إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية تعكس إرادة شعبه، ولكن عليه أن يعالج الأمور الاقتصادية والاجتماعية التى تعانى منها بلد منقسم مع وجود كسر اجتماعى، ولذلك فعليه التركيز على هذا وينسى تقسيم البلدان الأخرى".
ويذكر أنه فى الانتخابات الرئاسية التى جرت يوم الثلاثاء الماضى فاز أوباما على المرشح الجمهورى ميت رومنى 303 أمام 206 .







بالفيديو: أوباما يبكي وهو يشكر أفراد حملته الإنتخابية

 
ظهر الرئيس الامريكي باراك أوباما في فيديو وهو يمسح دموعه في اليوم التالي لاعادة انتخابه وهو يوجه الشكر لافراد حملته والمتطوعين الشبان على العمل الشاق الذي بذلوه.وقال أوباما في الفيديو -الذي نشرته حملته- وهو يتحدث مع منظمي الحملة في مقره الانتخابي في شيكاجو يوم الاربعاء بعد انتصاره على منافسه الجمهوري ميت رومني "لدي ثقة مطلقة في أنكم جميعا ستفعلون أشياء مذهلة في حياتكم."

وأضاف أوباما أن افراد حملته "أفضل كثيرا منه" حين كان منظما شابا في شيكاجو في تحقيق الاهداف والتأثير، وقبل ان يظهر عليه التأثر الشديد ويمسح دموعه قال "انا فخور بكم حقا. انا فخور بكم جميعا"، ورد أفراد حملته بالتصفيق.

وبدى أوباما متأثرا ايضا في المؤتمر الانتخابي النهائي له مساء الاثنين الماضي في أيوا عندما تغيرت نبرة صوته ومسح الدموع من عينيه وهو يتحدث عن من ساعدوه في حملته.
فيديو






كينية تسمي طفليها التوأم "باراك" و"ميت"


أطلقت أم في كينيا على طفليها التوأم اسمي "باراك" و"ميت"، تيمناً بمرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكييين، الرئيس باراك أوباما الذي فاز بولاية ثانية في البيت الأبيض، ومنافسه ميت رومني. 

ونقلت صحيفة "الرياض" أن ميليسنت أوور وضعت طفليها يوم الأربعاء بعد يوم من الانتخابات الأمريكية، وذلك بأحد المستشفيات في حي سياي، الذي يبعد كيلومترات قليلة عن قرية أسلاف أوباما، والتي احتفل سكانها لحظة ميلاد التوأم بفوز أوباما المنحدر من أصول كينية. 

وذكرت صحيفة «ذا ستاندارد» الكينية قول أوور إنها لن تنسى هذا اليوم التاريخي، مضيفة أنها أرادت من فرط سعادتها بمولوديها الجديدين أن تحتفي بالفائز، والخاسر في الانتخابات الأمريكية.





إعلان الطوارئ على متن طائرة أمريكية بعد بدء أحد ركابها الصلاة


أعلن طيار أمريكي حالة الطوارئ على متن طائرة تابعة لخطوط «يونايتد إيرلاينز» متجهة إلى العاصمة واشنطن بعد أن بدأ رجل في الصلاة في الممشى.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن طائرة الرحلة 662 كانت تستعد للهبوط في مطار «دولز واشنطن الدولي» في شمال فيرجينيا عندما بدأ رجل في الصلاة بالممشى.

ورافقت طائرة عسكرية الطائرة إلى المطار.

وأوقفت الشرطة الرجل المعني بعد هبوط الطائرة، فيما أفادت تقارير بأنه عانى من انهيار عصبي.





دعوة لمنح جائزة نوبل للسلام للفتاة الباكستانية ملالا يوسف


 وقع أكثر من ستين ألف شخص على عريضة تطالب بمنح الفتاة التي تحدت طالبان، ملالا يوسف زاي، جائزة نوبل للسلام، حسب هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

الفتاة البالغة من العمر خمسة عشر عاما تتعافى الآن في مستشفى الملكة اليزابيث في مدينة "برمينغهام " البريطانية بعد أن تعرضت لهجوم مسلح نفذته حركة طالبان في باكستان.

وأهتمت ملالا بقضية تعليم الفتيات في مدونتها عبر الإنترنت.





التشاؤم يدفع 5 ركاب لإلغاء سفرهم بعد تعطل طائرتهم


د ب أ- القاهرة:
ألغى خمسة ركاب بمطار القاهرة الدولي سفرهم الجمعة تشاؤماً من الطيران بعد عودة طائرتهم المتجهة للكويت من الممر لإصابتها بعطل فني، حيث تم إنزال الركاب واستدعاء فريق فني لإصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها بعد خمس ساعات.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إنه أثناء استعداد قائد الطائرة الكويتية للتحرك من ممر الإقلاع فوجئ بحدوث عطل في تكييف الطائرة مما يحول دون إتمام الرحلة بسلام, فطلب العودة لموقعه لإصلاح العطل.

وأضافت أنه تم إنزال الركاب وعددهم 174 راكباً إلى صالة الترانزيت واستدعاء فريق فني لإصلاح العطل, إلا أن خمسة ركاب طلبوا إلغاء سفرهم تشاؤماً مما حدث وبعد خمس ساعات تم إصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها وعلى متنها 169 راكباً.





انتحار عنصر أمني في منزل رئيس وزراء السويد


ستوكهولم– وكالات:
انتحر عنصر أمني بإطلاق النار على نفسه ظهر الجمعة في منزل رئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلد في وسط ستوكهولم، كما أكدت صحيفة إفتونبلادت على موقعها في شبكة الإنترنت.

وقال ماركوس فريبرغ المتحدث باسم رئيس الوزراء لوكالة فرانس برس إن رينفيلد كان غائباً عن منزله وإن عائلته على ما يرام.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء كان موجوداً مع إدارة تحرير الصحيفة عندما أبلغ بوقوع الحادث.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس بعد الظهر، قالت متحدثة باسم شرطة ستوكهولم، "لدينا رجل متوفى". ورفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات لأن "عائلته لم تبلغ بوفاته".

وأضافت أن القتيل لم يكن حارساً شخصياً لرينفيلد.

وأكدت أجهزة الاستخبارات السويدية (سابو) أيضاً أنه لم يكن واحداً من عناصرها، لذلك لم يكن حارساً شخصياً لرئيس الوزراء.

وذكرت صحيفة إفتونبلادت أن رئيس الوزراء "كان موجوداً مع إدارة تحرير" الصحيفة لدى تبلغه بالحادث.

وأوضحت الشرطة لوسائل الإعلام السويدية أنها لا تشك في وقوع جريمة. وقال المتحدث توي هاغ للصحيفة "لا شيء يدعو إلى التفكير في وقوع جريمة، لكننا نقوم بأخذ البصمات مع الخبراء" في منزل رئيس الوزراء.





فطر صغير يهدد بتدمير الغابات البريطانية


لندن (أ.ش.أ)

حذر المسئولون عن الزراعة فى بريطانيا من تفشى فطر صغير أصاب 90 مليون شجرة من أشجار "الدردار" الموجودة فى الغابات.

وقال المسئولون إن الفطر يتسبب فى نقل مرض يؤدى إلى نخر الأشجار وجفافها، الأمر الذى تسبب فى قطع وحرق أكثر من 100 ألف شجرة.

وكان قد ظهر هذا الفطر فى بولندا عام 1992 قبل انتقاله إلى معظم أشجار الدردار فى أوروبا الشمالية، كما ظهر عام 2008 فى فرنيا، وتمكنت من محاصرته.

أما فى بريطانيا فيظهر فى رأس ثالوث الأشجار التى تنتشر فى الغابات مما يصعب مكافحته، بالإضافة إلى أن قطعة أو حرقه سيؤدى إلى تدمير نوعيات مختلفة من الحيوانات والنباتات.

وكان أول ظهور لهذا الفطر فى شهر فبراير الماضى قبل ثمانى شهور من تجميد استيراد أشجار الدردار من الخارج.







فيديو: تعرف على تاريخ اهم غرف البيت الابيض – المكتب البيضاوي









فيديو
YouTube Link





فيديو : عملية طحن للإيباد ميني وامازون كندل وقوقل نيكسوس


تصوير لعملية طحن لأهم 3 أجهزة جديدة في السوق حالياً ايباد ميني وامازون كاندل وقوقل نيكسوس 7 بواسطة خلاط Blender ذات سعر 450 دولار

فيديو
YouTube Link





فيديو : الإسبان يبتكرون طريقة جديدة جماعية في مصارعة الثيران


طريقة جديدة أكتشفها الأسبان لمصارعة الثيران التي تعتبر من العادات والتقاليد لديهم وذلك بوجود أكثر من 20 رجل ممسكين بحاجز خشبي يصارعون فيه الثيران
فيديو
YouTube Link





شاهد ...مدرب لا يرحم!


يظهر مقطع فيديو على موقع يوتيوب مدرباً عنيفاً بدرجة لا يتصورها عقل، فبدلاً من توجيه لاعبيه وتعليمهم يوجه لهم ضربات قاتلة باليد والقدمين وكذلك باستخدام العصا، شاهد واحكم بنفسك.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ElOt9NkQlhs#!





رد فعل طفلة عند مواجهتها أسد يفصل بينهما حاجز زجاجي

فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=HmPgZYXeGa8






فيديو : عامل يقوم بتغليف 4 الاف كتاب يومياً بسرعة فائقة


عامل في مطبعة في الصين يقوم يومياً بتغليف 4000 كتاب يومياً بسرعة فائقة

فيديو
YouTube Link





فيديو: هدف على الطاير … في الدوري الاوكراني


تعودت بين الحين والاخر وضع مقاطع لـ الاهداف الغير عاديه حول العالم … الهدف اعلاه كان في الدوري الاوكراني قبل ايام للاعب نادي (Karpaty Lviv) لوكس بيريز
فيديو
YouTube link





جراند افنيوز – التوسعه الجديدة لمجمع الافنيوز



اليوم تم افتتاح الجزء الجديد من توسعه مجمع الافنيوز .. المكان جداً راقي وجميل .. والمساحه ايضاً جيده جداً .. والمحلات متنوعه بين مطاعم ومقاهي وبعض المحلات .. على الرغم من وجود محلات متكرره في نفس المجمع الا انه هناك اكثر من محل تم افتتاحه حديثاً في المجمع وفي الكويت … الجميل ان التوسعه اخذت طابع خاص بحيث عند دخولك لها .. تشعر بأنك تتمشى في الهواء الطلق .. بسبب ارتفاع السقف واشكال المباني والممرات .. زيارتي وهذه الصور كانت ليلاً .. واعتقد ان الاجواء في الصباح اجمل بكثير بسبب الاسقف التي تسمح بدخول اشعه الشمس …
التوسعه تحتوي على ممر به اكثر من 16 مطعم وكلهم مطلين على هذا الممر وجميع تلك المطاعم لها جلسات خارجيه تطل على ذلك الممر 8 بالدور الاول و8 بالدور الثاني .. لكن بالصور ادناه بعضهم تحت الانشاء والبعض تم افتتاحه اليوم وتم وضع الكراسي المطله على ذلك الممر .. هذا غير مطعم جيز كيك فاكتوري الذي اخذ زخم اعلامي فهو اليوم ممتلأ تماماً بل وامامه طابور انتظار على الرغم من مساحته الكبيره ..





















































بالصور: صغير الفيل يتم إنقاذه من الغرق بلحظات قبل أن ينفق

 
فيل صغير يتم إنقاذه من قبل مجموعة من السياح بعدما شاهدوه غارقا حتى العنق في مستنقع من الوحل. 

برادلي وايت وزوجته صاحبا وكالة سياحية تنظم رحالات سفاري زمبابوي بالقرب من شلالات فكتوريا قالا انه من حسن حظ الفيل الصغير أنه تم اكتشافه قبل أن يختفي تماما تحت الوحل.
 







دراسة: تناول ٤ بيضات أسبوعياً يؤدي إلى الإصابة بتصلُّب الشرايين


أوضحت دراسة حديثة حول ارتباط الأغذية المختلفة بالإصابة بأمراض تصلُّب الشرايين، أن البيض واللحوم يزيدان من نسب الإصابة بارتفاع نسب الكوليسترول بالدم وتصلُّب الشرايين، حسب موقع "بوابة الأهرام".

من جانبه، أوضح الدكتور محمد وفائي، أستاذ أمراض القلب ورئيس قسم القلب بجامعة الزقازيق، أن نتائج الدراسة أظهرت أن تناول أكثر من أربع بيضات أسبوعياً يؤثر في عضلة القلب ويُضعفها ويؤدي إلى تصلُّب الشرايين.

كما كشف الدكتور وفائي أن بياض البيض خالٍ من الكوليسترول؛ بينما يحتوي صفار البيضة الواحدة على ما يقرب من 200 مجم من الكوليسترول، وهو يعادل الاحتياج اليومي للجسم من الكوليسترول، لذا فعند تناول بيضة واحدة في اليوم يجب تجنب تناول أي مصدرٍ آخر للكوليسترول من لحومٍ وغيرها من الأطعمة حتى لا يترسّب الكوليسترول الزائد على جدار الأوعية الدموية والشرايين، ويتسبّب ذلك في حدوث تصلُّب الشرايين.

على الجانب الآخر، فإن الأمر يختلف عند الأطفال، خاصةً أنهم في حاجةٍ إلى الكوليسترول؛ لبناء خلايا أجسادهم ولاكتمال عملية نمو المخ، لذا لا تُوجد أضرارٌ صحية على الأطفال في حالة تناول البيض بمعدلٍ يومي.





Hike" خدمة تراسل فوري على غرار "واتس آب" الشهير
يدعم العديد من أنواع الأجهزة الهاتفية وأنظمة التشغيل ويتيح إرسال الصور والفيديو

تعتزم شركة "بهارتي سوفت بنك-Bharati Softbank" إطلاق تطبيق جديد منافس لبرنامج التراسل الفوري الشهير "واتس آب-WhatsApp".

وطورت الشركة المشتركة بين "بهارتي تليكوم-Bharti Telecom" الهندية ومؤسسة "سوفت بنك كورب-Softbank Telecom"" اليابانية للاتصالات برنامجاً جديداً مخصص لتبادل الرسائل بين العديد من أنواع الأجهزة الهاتفية وأنظمة التشغيل، يُخول المستخدم المراسلة الفورية على غرار برنامج "واتس آب" أحد أشهر برامج الدردشة والتراسل الفوري.

ويتيح برنامج الرسائل الجديد، الذي أُطلق عليه اسم "Hike"، إمكانية تواصل المستخدمين عبر إرسال واستقبال الرسائل بشكل سريع وممتع وآمن، إلى جانب العديد من المميزات الأخرى كإرسال الفيديو والصور والأخبار.

كما تسمح خدمة الرسائل الجديدة الموجهة أولاً للسوق الهندي إرسال رسائل للأصدقاء غير المشتركين بالخدمة نفسها وذلك عبر برنامج الرسائل النصية القصيرة "SMS"، كما ستقدم شركة "بهارتي سوفت بنك" باقة حصرية مؤلفة من 50 "SMS" مجانية شهرياً للمستخدمين الذين يدعون أصدقاءهم للتسجيل في هذه الخدمة.

وسيكون هذا التطبيق متاحاً أولاً لأنظمة تشغيل "آي أو إس" و"أندرويد" و"ويندوز فون" في 14 من الشهر الجاري، وسيتم توفيره لاحقاً لأنظمة تشغيل "سيمبيان" و"بلاك بيري".





أغرب 5 مواد استخدمت في صناعة الأعمال الفنية


ورقة بيضاء وألوان وموهبة لتخرج لوحة فنية، وبعض الصخور وأداة نقش لصنع تمثال، وطين ويد خبيرة لصنع بعض التحف، أو خيال واسع لاستخدام مواد غريبة على الأعمال الفنية كما يفعل هؤلاء.

1
إطارات السيارات المطاطية
تقوم الفنانة الأميركية "شاكايا بوكر" باستخدام إطارات السيارات في صناعة تماثيل فنية جذابة، ليس هذا فقط، بل في كثير من الأحيان تصنع أشكال بالإطارات ترتديها، خاصة في حفلات عرضها لأعمالها المبتكرة.
2
قطع أجهزة الكمبيوتر وأزرار الكيبورد
"شوي جانغ هيون" فنان موهوب من كوريا يعيش في نيوزيلندا، يقوم بصناعة تماثيل من أزرار الكيبورد والماوس وقطع الكمبيوتر.
3
أضواء الهولوغرافيا
أمضت الفنانة البريطانية "مارغريت بينيون"، والتي تعيش في أستراليا، الكثير من الوقت وهي تطور تقنية خاصة تستخدمها في صناعة أشكال فنية، حيث تعتمد في أعمالها على صناعة أشكال ضوئية ورسومات لها تأثيرات خاصة، وهذه الطريقة تعرف باسم "الهولوغرافيا".
4
الخبز
يقوم الفنان التايلاندي "كيتيوات أوناروم"، الذي يعمل في صناعة الخبز والكعك، بتحويل أطعمته إلى قطع فنية لها أشكال وجوه وأشلاء بشرية مخيفة تبدو حقيقية للغاية.
5
شماعات الملابس
الفنان البريطاني "ديفيد ماش" آخر الفنانين المبتكرين على هذه القائمة، ويقوم بصناعة تماثيل فنية وأشكال مختلفة باستخدام شماعات الملابس، وفي بعض الأحيان إطارات السيارات.





«هيونداي سنتينيال» تفوز بلقب سيارة العام 2012


تم اختيار سيارة «سنتينيال» التي تُعدّ الطراز الأبرز لدى «هيونداي» للفوز بلقب «سيارة العام» لسنة 2012 من قِبَل «سبورت أوتو» ، مجلة السيارات في منطقة الشرق الأوسط. واستلم الجائزة توم لي، المدير الإقليمي لشركة «هيونداي» في الشرق الأوسط، من جيرارد سونال، رئيس تحرير المجلة.

وذلك خلال معرض إكسس الدولي للسيارات الفاخرة في مدينة جدّة. وتُعتبَر «سنتينيال» الطراز الأرقى ضمن مجموعة سيارات «هيونداي» وهي تُبرِز بشكل واضح التزام «هيونداي» القوي بإنتاج مركبات تكون من بين الأرقى بفئتها. 

كما تسهم سيارة السيدان الفاخرة بتعزيز فلسفة «الفخامة العصرية» التي تعتمدها الشركة والتي تشكّل المحور الأساسي للتوجّه الحديث الذي تنتهجه العلامة التجارية.

وعلّق جيرارد سونال، رئيس تحرير مجلة «سبورت أوتو» على فوز «سنتينيال» بهذا اللقب البارز يقول: "حظي فريق عمل «سبورت أوتو» بفرصة تجربة قيادة سيارة «سنتينيال» التي تُعدّ الطراز الفاخر من «هيونداي» عدّة مرّات في المملكة العربية السعودية وخارجها.

ولقد أدهشتنا بتطوّرها الكبير مقارنة بالطرازات الأخرى ضمن فئتها. ولهذا، كنا واثقين، وبشكل مستقل، من تفوّق هذه السيارة وبأنها تستحق الفوز بلقب «سيارة العام 2012»."

وتُعتبَر سيارة «هيونداي سنتينيال» الآن حول العالم منافساً حقيقياً وبارزاً ضمن فئة السيارات الفاخرة، الفئة التي سيطرت عليها تقليدياً السيارات الألمانية واليابانية.

وينطبق هذا الأمر على الشرق الأوسط حيث شهدت «سنتينيال» نمواً كبيراً في المبيعات بلغت نسبته 298 بالمئة بين يناير وسبتمبر من هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ما يُظهِر ثقة العملاء في مختلف دول المنطقة بطراز «هيونداي» الأبرز.

وقال توم لي، المدير الإقليمي لشركة «هيونداي» في الشرق الأوسط، على الفوز بالجائزة قائلاً: "هذه المرّة الأولى في العالم التي يتم فيها تسمية «سنتينيال» سيارة العام.

وفي هذا شهادة ليس فقط على المستوى الذي أصبحنا عليه كشركة سيارات، بل إشارة مهمّة إلى أنه قد أصبح لدينا الآن طرازات رئيسية بارزة ضمن فئة السيارات الفاخرة."






"إكسبلورر 10" يشعل حرب المتصفحات


كشفت شركة "نيو ريليك"، المتخصصة في مراقبة وإدارة البرامج، في تقرير خاص أن أحدث إصدار من متصفح "إنترنت إكسبلورر" والذي يحمل الرقم 10 يعتبر المتصفح الأسرع على الإطلاق في تاريخ نظام التشغيل "ويندوز".

وأضافت الشركة أن المتصفح الجديد مصمم خصيصاً ليتوافق مع نظام التشغيل الجديد لنفس الشركة "ويندوز 8".

واعتمد التقرير على تحليل دقيق لأكثر من 40 مليار عملية تصفح لصفحات الإنترنت تمت على العديد من أنظمة التشغيل شهرياً وذلك لرصد أسرع المتصفحات المتوافقة معها.

وجاء متصفح "إنترنت إكسبلورر 10"، بالنسبة لنظام التشغيل "ويندوز"، في المقدمة تلاه الإصدار الذي سبقه في انتصار قوي لشركة مايكروسوفت، ثم جاء بعدهما في القائمة العديد من الإصدارات لمتصفحات مثل كروم وسافاري وفايرفوكس، مع العلم أن "إنترنت إكسبلورر 10" لا يتوافق حتى الآن سوى مع نظام "ويندوز 8".

أما نظام "ماك" الخاص بشركة أبل، فقد استطاع متصفح "كروم 19"، الذي تطوره غوغل أن يحصد المركز الأول بجدارة بل أن المراكز التالية حصدتها إصدارات سابقة من نفس المتصفح، والمفاجأة أن متصفح "سافاري" لشركة أبل، الذي يُصمم خصيصاً لأنظمة ماك، لم يتواجد في القائمة نهائياً.





ساعة ديزل جديدة مضادة لضغط تحت الماء


إذا كنت من محبي ساعات اليد العصرية التي تضفي المزيد من الأناقة على معصمك، فتعرف على ساعة "ديزل" الجديدة المضادة للماء والصدمات والمتحملة للضغط القوي.

ساعة اليد Diesel SBA Black Out Watch ذات لون أسود وهيكل كبير وجذاب لتكون أكثر صلابة وتحدي لمعصمك، وهي تتحمل الضغط تحت المياه حتى عمق 50 متراً. إذا كنت ترغب في الحصول عليها يمكنك شرائها عبر http://www.geekalerts.com/diesel-sba-black-out-watch/ مقابل 250 دولاراً (938 ريالاً سعودياً).






سيارة لانسيا بوردو التجريبية



كشف المصمم توماس "غيلبرت" عن تصميم رائع لسيارة "لانسيا بورود" التجريبية والتي تتميز بشكل منفرد عن باقي تصميمات السيارات الرياضية يجعلها أشبه بالمركبات القادمة من المستقبل.

السيارة تم تصميمها بحيث يتم وضع المحرك في المقدمة، ما يشير إلى أنها سيارة سوبر، وتتميز بامتلاكها جسم شديد الانسايبية لا يحتوي على الكثير من الزوايا الحادة.
ويشير المصمم إلى أن الهدف من السيارة هو إظهار البساطة والنقاء، حيث لا يوجد إطارات تحجب الرؤية عن الجالسين بالسيارة ذات المقعدين، ما يضيف لها شكل جرئ.
وتتميز السيارة بمقدمة طويلة تسع المحرك، كما أنها شديدة الانخفاض ما يقلل مقاومة الهواء بقدر كبير، مع شبكة هواء عريضة محاطة بكشافات دائرية تمنح السيارة واجهة عريضة، أما من الخلفية فقد حاول المصمم زيادة العرض الظاهري لها من خلال وضع كشافات بعرض المؤخرة وتركيب ديفيوزر خلفي كبير من ألياف الكربون، ومخارج عادم جانبية.
وللحفاظ على خفة وزن السيارة سيتم تصميم جسم السيارة من ألياف الكربون بما يجعلها سريعة ورائعة عند قيادتها على الطريق، وهو الأمر المستبعد حالياً نظراً لكونها مازالت تصميم تجريبي لم يتم تحديد نوع المحرك الذي ستستخدمه حتى الآن.