الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية



الفيصل يطالب بوضع حد سريع للمأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا

 
أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ضرورة وجود إرادة دولية جادة تضع حدًا سريعًا للمأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا وتمهد الطريق لإزالة طغيان النظام الجائر والبدء في عملية انتقال السلطة بالاستناد إلى قرار دولي واضح وصريح من مجلس الأمن.

وأعرب وزير الخارجية في كلمته أمام الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الثاني، الذي عقد اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، عن تطلعه إلى جهود أوروبية أكثر في اتجاه توحيد الإرادة الدولية لمعالجة الأزمة السورية وتوفير سبل الدعم اللازم على الصعد السياسية والأمنية والإنسانية في إطار موقف مشترك لمساندة الشعب السوري وتحقيق طموحاته المشروعة.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني أكد سموه أن المملكة لازالت عند موقفها المؤازر للجهود الرامية لحل هذه الأزمة بالطرق الدبلوماسية ومواجهة هذا التحدي الإيراني الذي يشكل تهديدًا واضحًا ليس على أمن واستقرار الخليج فحسب بل وعلى الأمن الدولي أيضًا.




أول قرار لوزير الداخلية عقب تقلده منصبه
استحداث "القيادة العامة لطيران الأمن" بتشكيلاتها وصلاحياتها


عبدالله الراجحي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أصدر قراراً باستحداث وحدة إدارية باسم "القيادة العامة لطيران الأمن" ترتبط به مباشرة وتشمل قواعد طيران الأمن في كافة القطاعات الأمنية, وإعداد التشكيلات والهياكل التنظيمية والصلاحيات المنظمة لعمل هذه القيادة.

وأكد على جميع الجهات المختصة اعتماد هذا القرار وتنفيذه، ويعد هذا أول قرار لوزير الداخلية منذ توليه منصبه.





خوجة يطالب ببناء مؤسسات ثقافية تراعي الحساسية الاجتماعية
دعا وزراء الثقافة العرب إلى مواجهة الكراهية والمشاركة في «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية» 2013

واس (المنامة)
خاطب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزراء الثقافة العرب قائلا: «أنتم تحملون هموم الأمة العربية وتتدارسون تطلعات أجيالها الأدبية والثقافية خاصة في هذا الظرف الدقيق والمنطقة تمر بجملة هائلة من التحولات الكبرى مما يلقي علينا عبئا ثقيلا في تضييق الفجوة بين هذه التحولات والتحديات عالمية وإقليمية وبين الحركات الاجتماعية التي يشهدها عالمنا العربي مما بات معه أخذ الثقافة على نحو استراتيجي في إدارة قضايا مجتمعنا ومتغيراتها، وكذلك في سياسات دولنا الخارجية وفعالياتها، خاصة وقد أصبح اعتناء الثقافة العربية بتراثها الحضاري وتواصل مجتمعاتها مع الثقافة العالمية».
وأضاف الوزير خوجة في كلمته التي ألقاها مترئسا وفد المملكة في حفل افتتاح اجتماع وزراء الثقافة العرب للدورة 18 الذي تستضيفه مملكة البحرين بالعاصمة المنامة عاصمة الثقافة العربية لعام 2012م، «بذلك يمكننا مواجهه ثقافة الكراهية ضد رموزنا ومحاربة الصور النمطية المقلوبة عن مجتمعاتنا وذلك بتحويل الاتفاقيات الثقافية المدرجة على جدول أعمال مؤتمرنا هذا إلى عامل مؤثر في صياغة الهوية الثقافية التي تتعرض اليوم بسبب الثورة المعلوماتية وهيمنة خطاب العولمة لتذويب خصوصيات مجتمعات العالم العربي وهذا ما دفع منظمه اليونسكو قبل سنوات للتنبه إلى آثارها المدمرة فتنادت في دورة سابقة من دوراتها إلى أحياء التنوع الثقافي لدى مجتمعات دول العالم بالعمل على حماية مأثورها». ودعا وزير الثقافة والإعلام إلى العمل جميعا على إنشاء مراكز بحث وتوثيق على امتداد العالم العربي، ودعم العمل الثقافي العربي بتوفير ميزانيات صرف سخية وهياكل إدارية وشراكة مثمرة بين القطاعين الحكومي والاستثماري في بناء مؤسسات ثقافية حديثة تراعي حساسية القوى الاجتماعية، وقال: «إن تشجيع الإبداع وتعزيز المشاركة وتأهيل الثقافة العربية لمواجهة المستقبل وتحديات العولمة التي يشير إليها (العقد العربي للتنمية الثقافية) يحتاج إلى العمل الجاد بتصميم سياسات ثقافية وطنية يشارك في صياغتها مفكرو الأمة وأدباؤها ومبدعوها من الجنسين دون تحسس من جيل قديم أو جيل جديد وذلك عبر إنشاء مجالس ثقافية تكون بمثابة مراكز حرة لصناعة الأفكار والتصورات وهذا ما نعمل وفقه في المملكة»، وفي ختام كلمته دعا معاليه أصحاب السمو والمعالي المسؤولين عن الثقافة في العالم العربي إلى المشاركة في افتتاح فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية بالمدينة المنورة لعام 2013م في 8 ربيع الأول المقبل. وبين وزير الثقافية والإعلام قبيل مغادرته المنامة بعد انتهاء الاجتماع: «لدينا هموم كبيرة وآمال كثيرة تم طرحها في عدة مؤتمرات ثقافية سابقة وهذا المؤتمر، ويجب أن نخرجها من الورق إلى حيز الواقع»، وأضاف «المؤتمر زخر بالعديد من المحاور الكثيرة التي من المهم أن تطبق بنودها بصورة صحيحة على أرض الواقع». وشهد حفل الافتتاح الذي حضره الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، إلقاء عدة كلمات خطابية منها كلمة أصحاب المعالي الوزراء ألقاها رئيس الدورة وزير الثقافة والفنون القطري الدكتور حمد الكواري، كما القت رئيسة الدورة الحالية الشيخة مي آل خليفة وزير الثقافة في مملكة البحرين .




هيئة كبار العلماء تجتمع بوزير المالية وتوافق على توسعة المسجد النبوي من الجهة الشمالية

 
وافقت هيئة كبار العلماء في اجتماعها يوم السبت الماضي على تنفيذ التوسعة من الجهة الشمالية دون الجنوبية، أو بناء دور ثان للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وكان خادم الحرمين قد وجه سابقا بعقد اجتماع استثنائي للهيئة للنظر في المشروع، وقد حضر الاجتماع كل من وزير المالية والشيخ بكر بن لادن.

ووافقت الهيئة بغالبية أعضائها على التوسعة من الناحية الشمالية أو بناء دور ثان، فيما لم توافق على التوسعة من الناحية الجنوبية، وهو ما جاء موافقا لآراء العديد من المواطنين وأهالي المدينة في كون التوسعة من الناحية الجنوبية غير مجدية.

وحسب صحيفة البلاد التي اوردت الخبر فان مخططات التوسعة البديلة جاهزة للتنفيذ .

يشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين دشن سبتمبر الماضي أكبر توسعة للمسجد النبوي في التاريخ لرفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 500 ألف إلى 1.6 مليون مصل.





ترقيات عليا تشمل 4 قياديين بأمانة المدينة المنـورة

المدينة المنورة - جازي الشريف
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قرارات للترقية للمراتب العليا لبعض منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة وأخرى لبعض رؤوساء البلديات التابعة للأمانة, وقد شملت الرقيات الأستاذ/ منير محمد البكري مدير إدارة التخطيط والبرامج الى المرتبة الثالثة عشر , الأستاذ / أحمـد بن محمد البعداني مدير إدارة الأغذية بوكالة الخدمات الى المرتبـة الحادية عشر , الأستاذ / محمد بن مبارك السهلي رئيس بلدية الصلصلة الى المرتبة العاشرة , الأستاذ / بدر بن عبد الرزاق الفقير رئيس بلدية أبو راكه الى المرتبة التاسعة . وقد أوضح مدير إدارة الموارد البشرية في أمانة منطقة المدينة المنورة الأستاذ/ سلامه بن سلمان اللهيبي أن أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طـاهر قـد وجه خطابات تهنئة للمترقين بهذه المناسبة مؤملاً بأن تكون هذه الترقيات حافزا لبذل المزيد من العطاء لخدمة المدينة المنورة .





ترقية ضباط في «أمن الطرق» بالمدينة المنورة

قلد قائد القوة الخاصة لأمن الطرق في المدينة المنورة، اللواء سمير بن أحمد الأسدي، في مكتبه أربعة ضباط من منسوبي القوة، بعد صدور الأمر الكريم بترقيتهم إلى الرتب التي تلي رتبهم وقد شملت الترقيات، قائد طريق مكة السريع المقدم سلمان مهجع العنزي، مدير شعبة العمليات المقدم منصور محمد الجهني، قائد طريق القصيم السريع، الرائد محمد مهنا الحجيلي.





قنصل شؤون الحج السنغافوري يشيد بنجاح الحج
المدينة المنورة - جازي الشريف
تصوير - زين الشريف
أشاد قنصل شؤون الحج السنغافوري حاج عبدالحليم محمد أمين بنجاح الحج مثمنا لحكومة خادم الحرمين الشريفين جهودها المشرفة لخدمة ضيوف الرحمن منوها بدور أدلاء المدينة ونجاحها في تنفيذ خطتها لموسم حج هذا العام مما سهل على الحجاج إنهاء كافة إجراءاتهم ابتداءاً من الاستقبال والتفويج والإسكان إلى مغادرتهم المدينة المنورة مضيفاً أن جميع الأمور المتعلقة بحجاجنا لهذا العام ولله الحمد ناجحة بجهد واضح من كافة الجهات الحكومية والأهلية وخاصة ادلاء المدينة ممثله برئيسها الدكتور يوسف حوالة و أعضائها ومنسوبيها وهو ليس مستغرب عليهم جاء ذلك خلال زيارة قنصل شؤون الحج السنغافوري يرافقه رئيس اتحاد الشركات تنكو محمد فوزي للمؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة وقد كان في استقبالهم رئيس مجلس الإدارة الدكتور / يوسف بن أحمد حوالة ومدير العلاقات العامة والإعلام محمد بن عبدالله بصراوي حيث نوقشت أهم الموضوعات المتعلقة بحجاج سنغافورة وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا والدروع التذكارية .




وصول 464.977 حاجا إلى المدينة المنورة


المدينة المنورة: واس 2012-11-14 1:12 AM 

أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن الحجاج المقبلين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال بلغ حتي أول من أمس 23.987 حاجاً، فيما بلغ المغادرون من المدينة المنورة 31.837 حاجاً.
وبلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 464.977 حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 227.475 حاجاً، وإجمالي الحجاج المتبقين 237.451 حاجاً.
ووفقاً للتقرير فإن الحجاج الأكثر وجوداً بالمدينة المنورة حالياً هم من الجنسية الإندونيسية بواقع "50.520"حاجاً وتليها الباكستانية بواقع 31.671 حاجاً ثم الإيرانية بواقع 24.711 حاجا.





«الشؤون الصحية» بالمدينة تحقق في سقوط أسقف مستشفى الملك فهد العام‎


فتحت الشؤون الصحية في المدينة المنورة تحقيقاً في سقوط أسقف مستعارة في مستشفى الملك فهد بعد هطول أمطار شديدة على المدينة المنورة خلال الأيام الماضية، تسربت إلى تلك الأسقف، على الرغم من إجرائها ترميماً شاملا للمستشفى قبل عدة سنوات.
وانتقد بعض المواطنين مشكلات التسرب المتكررة في المستشفى وطالبوا المسؤولين بضرورة معالجتها بعد أن شوهت المظهر الحضاري للمستشفى وشكلت خطراً على صحة المرضى.
من جانبه أكد مصدر في «صحة المدينة» لـ»الشرق» أن عملية الترميم كانت جيدة لكن البنية التحتية للمستشفى سيئة، وهي السبب في تسرب المياه ومياه الصرف الصحي في المستشفى، مشيراً إلى أن الشؤون الصحية تبحث حالياً معالجة المشكلات الموجودة في المستشفى وحلها في أسرع وقت.





والد نزيل "تأهيل المدينة": سأقاضي المتسببين في وفاته
"حقوق الإنسان" تتقصى الحقائق حول أسباب الحادثة

عدد من معاقي تأهيل المدينة المنورة في مناسبة سابقة (الوطن)

تبوك، المدينة المنورة: عبدالقادر عياد، عبدالعزيز الحربي 2012-11-13 11:06 PM 

في الوقت الذي يؤكد فيه مدير مركز تأهيل المدينة المنورة أنهم شرحوا كافة تفاصيل وفاة نزيل المركز المعاق لعائلته؛ نفى والده ذلك، مؤكداً أن تلك التفاصيل لم يكتشفها إلا من خلال المستشفى الذي طلب حضوره لمعاينة جثمان ابنه.
وأوضح مدير تأهيل المدينة المنورة إبراهيم أحمد الحليو، في خطاب لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الرعاية الاجتماعية والأسرة، حصلت "الوطن" على نسخة منه، أن المعاق مسلم العطوي توفي بسبب ابتلاع قفاز بلاستيكي، وأنهم أبلغوا أهل المعاق بوفاة ابنهم، وشرح كامل التفاصيل عند حضورهم يوم الثلاثاء 21 ذو الحجة، واستلامهم للجثمان ودفنه.
من جانبه أكد صالح العطوي، والد المتوفى، لـ "الوطن" أمس، أنه وصل لمركز تأهيل المدينة المنورة قادماً من تبوك بعد إبلاغه بوفاة ابنه، وقال "قالوا لي أنه توفي بسبب اختناق"، وأضاف "طلبت تقريرا أثناء وجودي لدى مدير المركز برفقة مجموعة من أبنائي وأقاربي، إلا أنني لم أحصل على شيء، ولم أكتشف تفاصيل أسباب الوفاة إلا في المستشفى عندما طلبوا حضوري".
وقال العطوي إن المستشفى سألته إن كان يعلم بأسباب وفاة ابنه، إلا أنه قال لهم إن ما وصله هو اختناق بسيط، ليكشف له المستشفى عن حقيقة الوفاة، وكونها بسبب ابتلاع قفازات بلاستيكية.
وقال حسين العطوي، شقيق المتوفي، إن مركز تأهيل المدينة حاول إيهامهم بأن الوفاة طبيعية، وأنها بسبب اختناق وصعوبة تنفس، ولم يكشفوا لهم أن وفاة أخيه كانت بسبب الإهمال الذي أدى لابتلاعه قفازات بلاستيكية تعود لأحد العاملين في المركز، مشيراً إلى أن هذا الإهمال الذي يتعرض له النزلاء أودى بحياة أعداد كبيرة منهم في نفس المركز خلال الأشهر الماضية.
وأضاف العطوي أنهم شاهدوا آثارا على ظهر شقيقهم، وعند سؤال المركز قالوا بأن ذلك بسبب السرير، مستبعداً أن تكون تلك الآثار طبيعية، أو بسبب السرير، مشيراً إلى أن وفيات مركز تأهيل المدينة العديدة تؤكد الإهمال الذي يجده النزلاء هناك. 
وأكد العطوي أنه اتصل أمس على إدارة المركز للمطالبة بشهادة وتقريرالوفاة لشقيقه، إلا أن إدارة المركز أبلغته بأن الحصول على التقرير يكون بحضوره للمدينة المنورة، ومراجعته بنفسه للمستشفى. مؤكداً لـ"الوطن" سعيه لمقاضاة كل المتسببين في وفاة شقيقه.
من جانب آخر، أكدت مشرفة مكتب جمعية حقوق الإنسان بالمدينة المنورة شرف القرافي أن المكتب بدأ في تقصي حقائق أسباب الوفاة بمخاطبة الجهات المختصة، وقالت "نأمل سرعة معالجة الوضع في المركز".

تطورات قضية نزلاء تبوك في تأهيل المدينة
•إخلاء نزلاء تأهيل تبوك إلى تأهيل المدينة المنورة بسبب تصدع مبناه الجديد. 29 أبريل
•مدير تأهيل تبوك يؤكد أن نقل نزلاء المركز إلى المدينة المنورة إجراء مؤقت. 3 مايو
•الوفيات تطال 5 من نزلاء تبوك، وآخرهم سيدة. 25 مايو
•وفاة معاق بعد خروجه من الباب الخلفي للمركز، والشرطة تحيل القضية للادعاء العام. 26 مايو
•وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية يباشر التحقيق في وفيات نزلاء تبوك في تأهيل المدينة. 29 مايو
•أمير المدينة المنورة يزور المركز بشكل مفاجئ. 30 مايو
•مدير تأهيل تبوك يؤكد تسليم النزلاء إلى تأهيل المدينة بصحة جيدة. 31 مايو
•الوزارة تصدر عقوبات شملت إعفاء مدير المركز بسبب الإهمال. 7 يونيو
•التحقيق في إخفاء وفاة نزيلة عن ذويها. 26 يونيو
•شرطة المدينة تفتح تحقيقاً بتعرض نزيل للتعنيف. 30 يونيو
•وفاة سيدة بعد تدهور حالتها. 3 يوليو
•وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية يؤكد عودة نزلاء تبوك خلال 90 يوما. 7 يوليو
•وفاة معاق بعد ابتلاع قفازات بلاستيكية. 5 نوفمبر






مستنقعات الأمطار تجاور أمانة المدينة المنورة
انكسار أنبوب مياه محلاة يدفع "المدني" لسحب 3500 متر مكعب

أطفال يلهون بالقرب من مستنقع للمياه قريب من مبنى الأمانة (الوطن)

المدينة المنورة: عبد العزيز الحربي 2012-11-14 1:23 AM 

فيما أكد وكيل أمانة منطقة المدينة المنورة للتعمير والمشاريع الدكتور حاتم بن عمر طه عقب هطول الأمطار السبت الماضي، أن الأمانة تتحمل إزالة تجمعات المياه في الطرق وداخل الأحياء، أبدى عدد من المواطنين الذين يسكنون بجوار مبنى الأمانة بحي العنبرية استياءهم من عدم شفط المياه المتجمعة بالقرب من المبنى.
ورصدت "الوطن" تجمعات للمياه بحي العنبرية بالقرب من مبنى الأمانة جراء الأمطار التي شهدتها المنطقة مطلع هذا الأسبوع، إضافة إلى وجود تجمعات تسببت في تعطل حركة السير في بعض الطرق. وطالب عدد من سكان المدينة الجهات المسؤولة بسرعة سحب المياه، حيث حذر المواطن خالد العوفي في حديث إلى "الوطن" من تداعيات تلك التجمعات على الصحة العامة، مشيرا إلى أن بعض الأطفال يلهون فيها مما يشكل خطرا على صحتهم. وحمل الأمانة مسؤولية التقاعس في شفط المياه من داخل الأحياء، لافتا إلى أنها تحاصر بعض المنازل وتعيق حركة خروج ودخول أصحابها، مطالبا بضرورة التسريع في إنشاء مشاريع لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي.
أما المواطن حميد الصاعدي، فألمح إلى أن تجمعات مياه الأمطار في حال بقائها على ما هي عليه ستكون سببا في غرق وانزلاق المركبات، فضلا عن إلحاقها الأضرار بالمنازل القريبة منها. 
وأشار المواطن صالح الجهني إلى وجود تجمعات لمياه الأمطار بالقرب من منزله، مبديا خشيته من استمرارها، مستغربا من بقاء حي العنبرية من دون مشروع لتصريف السيول رغم قربه من المنطقة المركزية والحرم النبوي ومجاورته لأمانة المنطقة.
يشار إلى أن "الوطن" أجرت اتصالات عدة بالمتحدث الرسمي للأمانة على مدى يومين للاستفسار عن أسباب عدم إزالة تجمعات المياه، إلا أنه لم يرد.
إلى ذلك، سيطرت فرق من الدفاع المدني بالمدينة المنورة أمس على تسرب لشبكة المياه المحلاة بعد انكسار أنبوب للمياه جراء عمليات حفر لإنشاء أحد المباني السكنية في حي السيح وسط المدينة المنورة. وسحبت فرق الدفاع المدني ما يزيد على 3 آلاف و500 متر مكعب من المياه المتجمعة، عبر مضخات وإطلاقها في مجاري تصريف المياه القريبة منها. ورصدت "الوطن" محاولات مقاول المشروع السيطرة على المياه، إلا أنه لم يفلح مما دعاه لتقديم بلاغات عدة لطوارئ المياه والصرف الصحي بالمدينة، التي فشلت هي الأخرى في معالجة الوضع، مما اضطرهم للاستعانة بالدفاع المدني.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن فرقة مجهزة انتقلت إلى موقع التسرب، مشيرا إلى أنها وجدت المياه غمرت المشروع بالكامل، مؤكدا سحب المياه. ولفت إلى أن الموقع لم يعد يشكل خطرا.





التحقيقات قدرت قيمة المسروقات بأكثر من 3 ملايين
القبض على عصابة سرقت11 محلا تجاريا بالمدينة وينبع

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي بشرطة المدينة المنورة على أربعة لصوص شكلوا عصابة سرقت 11 محلا تجاريا لبيع الهواتف النقالة والمصوغات والحلي الفضية في كل من المدينة وينبع. 
وعمد أفراد العصابة إلى بيع المسروقات في محافظة جدة حيث قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 3 ملايين ريال. 
وذكر الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة قبضت على عصابة تتكون من أربعة أشخاص أقدمت على سرقة عدد من محلات بيع الجوالات والفضة بالمدينة المنورة ومحافظة ينبع باستخدام أسلوب إجرامي جديد اتسم بالعنف والتكسير. 
وأضاف: «يقوم أفراد العصابة بسرقة المحلات من خلال إحداث فتحة في الجدران الخلفية يتمكنون عبرها من الدخول إلى المحل وسرقة جميع محتوياته من أجهزة جوالات وحاسبات آلية ومبالغ مالية، وتقدر قيمة مسروقاتهم بأكثر من ثلاثة ملايين ريال». 
وأضاف: «بناء على البلاغات المتعددة التي تلقتها غرفة العمليات بشرطة المنطقة تم تشكيل فريق بحث وتحري للقبض على اللصوص وخلال أعمال المتابعة والرصد توفرت معلومات عن وجود أفراد العصابة في جدة وعليه تم الانتقال للمحافظة والقبض على أفراد العصابة حيث اتضح أنهم من جنسية عربية وتتفاوت أعمارهم ما بين 20 إلى 35 عاما وكانوا يتنقلون بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مستخدمين إقامات مزورة». 
وأشار إلى أن اللصوص عمدوا إلى تصريف وبيع المسروقات في محافطة جدة بمساعدة أشخاص من جنسيتهم. 
وقال: «بمواجهة اللصوص بنتائج التحريات التي تؤكد اركتابهم للسرقات اعترفوا بقيامهم بالتخطيط والتنسيق المسبق بهدف سرقة مجموعة من المحلات التجارية بالمدينة المنورة ومحافظة ينبع وقيامهم بالحضور للمحلات مسبقا ومعرفة ما تحتويه والتخطيط في كيفية دخولها ثم مراقبتها حتي يتم إغلاقها».
وذكر العقيد الغنام أن التحقيق مع اللصوص ونتائج التحريات كشفت عن قيام اللصوص بسرقة 11 محلا.





انخفاض درجات الحرارة في الرياض والشرقية
ضعف حالة عدم الاستقرار الجوي على الشمالية والمدينة المنورة


خالد العوض من الرياض
تبدأ – بمشيئة الله تعالى – حالة عدم الاستقرار التي سادت السعودية خلال هذا الأسبوع بالضعف الملحوظ متبوعة برياح شمالية إلى شمالية غربية ذات ضغط مرتفع وهواء بارد نسبياً بدأ تأثيرها في المناطق الشمالية والشمالية الغربية ومنطقة المدينة المنورة والقصيم، وينتظر أن يصل تأثيرها اليوم منطقة الرياض والمنطقة الشرقية لتنخفض الحرارة العظمى في بعض الأجزاء بفارق تسع درجات عن أمس الأول، ويكون الانخفاض أكثر وضوحاً في الجبيل وفي المحافظات الواقعة شمال وشمال شرق الرياض. ويتوقع أن يستمر الانخفاض إلى الغد حيث تبدأ الكتلة الباردة بالتأقلم التدريجي ثم تعاود الارتفاع مرة أخرى يوم الجمعة المقبلة، ولا تغيير يذكر في باقي المناطق، في حين تشير الخرائط العددية للتنبؤ بحالة الطقس للأيام الثلاثة المقبلة إلى ضعف تواجد السحب الماطرة على معظم مناطق السعودية عدا تناثر خفيف للسحب المنخفضة فوق مرتفعات عسير وشمال سواحل منطقة جازان قد تهطل منها أمطار خفيفة.

كما يتوقع أن يستمر تأثير ذيل الحزام السحابي على أجزاء من سواحل المنطقة الشرقية ويكون أكثر كثافة داخل مياه الخليج العربي وفي الأراضي الإيرانية، حيث تشير التوقعات إلى احتمال تعرض غرب إيران إلى سيول عنيفة جداً قد تتسبب في حدوث بعض الفيضانات المحلية، كما تشير تلك الخرائط إلى تشكل منخفض جوي عميق هذا المساء شمال تونس مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح نشطة ينتظر أن تؤثر في السواحل التونسية وبعض الجزر الأوروبية داخل مياه البحر المتوسط ثم يشق طريقه خلال الأيام المقبلة إلى نواحي مناطق الشرق الأوسط بعد أن يضرب شرق إيطاليا واليونان. ومن المتوقع أن تتحسن فرص هطول الأمطار مرة أخرى في بعض مناطق المملكة خاصةً نواحي المنطقة الغربية والشمالية وشمال المنطقة الوسطى وشمال شرق البلاد بدءاً من يوم الأحد المقبل.

من جانب آخر، تشير بعض التوقعات طويلة المدى؛ إلى تمركز غزارة الأمطار خلال ما تبقى من هذا الشهر وخلال شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل على المنطقة الشمالية وأجزاء من شمال شرق السعودية.

ومن أخبار الخير والبركة خلال اليومين الماضيين فقد شهدت بعض مناطق المملكة هطول أمطار راوحت بين الخفيفة إلى المتوسطة، شملت أجزاء من منطقة القصيم وحائل وحفر الباطن والقيصومة ومحافظة عرعر ورفحا، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها سائر البلاد.





وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون يوقعون الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس

أشاد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بتوقيع أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون على الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس الذي تم في الاجتماع الحادي والثلاثين الذي عقدوه الوزراء مساء اليوم الثلاثاء في مدينة الرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية.

وقال إن توقيع الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس يأتي بعد مباركة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله لهذه الخطوة في القمة التشاورية التي عقدت في الرياض في شهر مايو الماضي، وبعد أن تم تعديلها بما ينسجم ومتطلبات المرحلة الراهنة التي تهدف إلى توفير الأمن والحماية لمكتسبات دول مجلس التعاون.

وأضاف معاليه إن توقيع الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس يمثل خطوة مهمة من شأنها أن تسهم في تعزيز جهود دول المجلس لتوسيع أفاق التعاون والترابط والتكامل بينها في كافة المجالات الأمنية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون أن أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية أعربوا عن بالغ اعتزازهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وحكومة المملكة على الجهود المخلصة التي بذلت لإنجاح موسم الحج لهذا العام، وما تقدمه حكومة المملكة من تسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن وضمان أمنهم وسلامتهم.

واضاف الأمين العام لمجلس التعاون أن أصحاب السمو والمعالي عبروا عن تقديرهم وامتنانهم للجهود الحثيثة والملموسة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية السابق والتي كان لها أكبر الأثر في تعزيز التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس، معربين عن تهانيهم الحارة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية للثقة الغالية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتعيينه في هذا المنصب، متمنين لسموه التوفيق والسداد.

وقال إن الوزراء أدانوا بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مملكة البحرين مؤخراً وراح ضحيتها عدد من الأبرياء من المدنيين ورجال الأمن، معربين عن تعازيهم لمملكة البحرين، ملكاً وحكومة وشعباً، وأهالي الضحايا داعين الله العلي القدير للمتوفين الرحمة والشفاء العاجل للمصابين، وجددوا تضامنهم مع مملكة البحرين وشعبها الشقيق في كافة الاجراءات التي تتخذها المملكة لحماية أمنها واستقرارها والحفاظ على مكتسبات شعبها.

وأضاف معاليه إن الوزراء تدارسوا الموضوعات المدرجة على جدول أعمالهم واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة التي من شأنها أن تعزز التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس، كما أطلع الوزراء على التوصيات المرفوعة إليهم من اجتماعات الأجهزة الأمنية المختلفة بدول المجلس.

وقال معالي الأمين العام لمجلس التعاون إن الوزراء أكدوا على أهمية استمرار التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس من خلال الاستراتيجيات الأمنية المشتركة، وضرورة بذل الجهود من أجل توحيد الاجراءات التي تسهم في تعزيز العمل الأمني المشترك.

وقال إن الوزراء ناقشوا كذلك مشروع إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس، ووجهوا باستكمال دراسة هذا المشروع الحيوي بحيث تشمل الدراسة جميع الجوانب القانونية والفنية للمشروع، مشيراً إلى أن الوزراء أخذوا علماً بما توصل إليه فريق العمل المكلف بدراسة الرؤية المقدمة من وزارة الداخلية بمملكة البحرين والمتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والمخاطر والتهديدات الأمنية والحملات الإعلامية المغرضة التي تواجه دول المجلس، وقرروا استكمال الفريق لاجتماعاتهم للخروج برؤية موحدة حيالها.

وأضاف أن الوزراء تدارسوا علاقات التعاون الأمني بين دول مجلس التعاون مع عدد من الدول الصديقة والمجموعات الدولية، وأكدوا على أهمية تعزيز مجالات التعاون الأمني بين الجانبين بما يخدم أهدافهما المشتركة.

وقال الأمين العام إن الوزراء وافقوا على المقترح المقدم من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية عضو مجلس الوزراء بدولة قطر بتعديل مسمى (جائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحوث الأمنية) ليصبح (جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للبحوث الأمنية) ، وذلك تخليداً لأسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، واعترافاً بدوره الكبير في دعم وتعزيز وتطوير مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجال الأمني طيلة السنوات الماضية .

وقال الدكتور عبداللطيف الزياني في ختام تصريحه إن الوزراء استمعوا إلى شرح من مسؤولي مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات الذي يتخذ من مدينة الدوحة مقراً له حول تفعيل عمل المركز والتحديات والإنجازات والأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها ، وقد أكد أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية دعمهم للمركز بما يحقق الأهداف المرجوة.

وقال الأمين العام إن أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية رفعوا برقيات شكر وامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين ، لاستضافة المملكة هذا الاجتماع.

وكان وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون قد بدأوا اجتماعهم بكلمة القاها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية رئيس الاجتماع رحب فيها بالوزراء في بلدهم الثاني ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وتطلعهما لأن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني لما فيه صالح دول المجلس وشعوبها.

واستذكر الامير محمد بن نايف ما كان يحاط به مجلس وزراء الداخلية من دعم ومساندة من قبل سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله وسمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز في إطار ما يجمع بين دولنا وشعوبنا من وحدة الهدف والمصير , وقال "سنعمل- بإذن الله على مواصلة هذا النهج".

بعد ذلك ألقى سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة كلمة أعرب فيها عن سروره ورضاه لما وصل إليه التعاون بين وزارات الداخلية في دول المجلس التي ستضمن للجميع - بإذن الله- الاستمرار بقوة في العمل المشترك لمواجهة مختلف التحديات.

وقال :" إن اجتماعنا هذا ليس اجتماعا دوريا يخرج بتوصيات دورية , بل هو ورشة عمل , بين أشقاء عقدوا العزم على وضع سياسات أمنية موحدة , عبر خطط وبرامج تواكب , مستجدات الحياة , فتسهم في تعزيز مسيرة الأمن والاستقرار ومعها مسيرة النهضة والبناء التي تطمح إليها بلادنا على حد سواء ".

بعد ذلك ألقى معالي الفريق ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية بمملكة البحرين كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز على مواقف سموه الأخوية الحميمة وجهوده الداعمة لمسيرة التعاون الأمني بين دول المجلس.

وهنأ معاليه سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه وزيرا للداخلية , وقال :" ونحن إذ نبارك لابن نايف الأمن الذي كون خبرته الأمنية في ظروف صعبة وحقق إنجازات وإسهامات ناجحة في أصعب الظروف التي أسهمت بالحكمة والحزم " , متمنيا لسموه التوفيق والسداد في المهام الجليلة الموكلة إليه , مقدرا مالقيه والوفد المرافق من حفاوة استقبال وحسن تنظيم.

ودعا الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة الله عز وجل أن يحفظ أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين لهم الفضل بعد الله في إرساء وتقوية أوجه التعاون والتنسيق, وتسخير جميع الإمكانيات البشرية والمادية لتحقيق ما فيه خير شعوبهم .

وعبر معاليه عن شكره وتقديره لدول المجلس لاستنكارها الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مملكة البحرين وتأكيدها الوقوف في مواجهة ظاهرة الإرهاب بجميع أشكاله ومن يقف خلفه.

وأضاف :" أجدها فرصة مناسبة لأهنئكم بمباركة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون مشروع الاتفاقية الأمنية لدول المجلس وتفويض أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية للتوقيع عليها " ، وتمنى في ختام كلمته أن يثمر الاجتماع عن كل مافيه خير دول وشعوب المجلس.

بعد ذلك , ألقى معالي الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الكويت كلمة كد خلالها على ضرورة تضافر جميع الجهود لمواجهة البؤر الإرهابية وملاحقة عناصرها المختلفة والتصدي لجميع أشكال العنف , وقال :" ندين الحادث الغادر الذي تعرضت له قوات حرس الحدود السعودي والتفجيرات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في مملكة البحرين الشقيقة , التي تهدف جميعها إلى زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة بأسرها ".

من جانبه القى معالي الدكتور / عبد اللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة قال فيها إن هذا الاجتماع المبارك الميمون سوف يشهد اليوم التوقيع على الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس بعد تعديلها ،والتي طالما ظلت هدفاً مهماً نسعى إلى تحقيقه، معربا عن تهانيه للوزراء على هذا الانجاز المهم في مسيرة التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس، مستذكراً توجيهات المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله، بإنجاز هذه الخطوة المباركة بإذن الله.

وأوضح الامين العام لمجلس التعاون بأن بعض دول مجلس التعاون قد شهدت في الآونة الأخيرة أحداثاً مؤسفة ومقلقة تهدد أمنها واستقرارها ، وكان أبرزها التفجيرات الإرهابية التي وقعت مؤخراً في مملكة البحرين وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن وكذلك المقيمين على أرض المملكة، وأنتهز هذه المناسبة لأتقدم إلى معالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية بمملكة البحرين، بأحر التعازي والمواساة في وفاة عدد من رجال الامن جراء الأعمال الإرهابية الشنيعة التي ارتكبتها عصابات الإرهاب في المملكة، مشيداً في الوقت نفسه بالإجراءات التي تم اتخاذها من أجل ملاحقة المجرمين والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ دول المجلس من أخطار مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة.

وقال معاليه لا يخفى عليكم أن دول مجلس التعاون تواجه اليوم تحديات عديدة تستهدف أمنها واستقرارها، وتهدد ما حققته من انجازات ومكتسبات لشعوبها، وتعرض مصالحها للخطر، الأمر الذي يلقي على الأجهزة الأمنية مسؤولية مواجهة تلك الأخطار، وذلك لن يتأتى إلا من خلال التنسيق والتعاون المشترك في كافة المجالات الأمنية، والعمل الحثيث من أجل الوصول الى مرحلة التكامل بين مختلف الأجهزة الأمنية في دول المجلس.

واضاف وعلى الرغم مما تحقق من انجازات مهمة في مجالات التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس إلا أن الطريق أمامنا ما زال يحتاج إلى الكثير من العمل الدؤوب والجهد المتواصل حتى نصل إلى المستوى المنشود من التعاون والتكامل الذي يطمح إليه قادة و شعوب دول المجلس.

عقب ذلك بدأت الجلسة المغلقة.

بعدها وقّع أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون.




"العمل" و"الشورى" يبحثان خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص

 
بحث وزير العمل عادل فقيه مع نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري تعديل بعض مواد نظام العمل وعلى رأسها خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص بمنح الموظف والعامل إجازة يومين في الأسبوع، تحفيزاً لتوطين الوظائف وسعودتها بما يرفع الإنتاجية ويمكن من الجودة.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد اليوم بين لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى وعدد من المسؤولين بوزارة العمل برئاسة وزير العمل ونائبه لمناقشة المقترح المقدم من وزارة العمل لتعديل مواد نظام العمل في المملكة.

وأكد المهندس فقيه خلال الاجتماع أن وزارة العمل قبل إعدادها لمسودة التعديلات المقترحة سعت جاهدة بالتعاقد مع مراكز للاستشارات القانونية واستطلاع شامل لمختلف القطاعات ذات العلاقة بالنظام للوصول إلى رؤية مجتمعية حول التعديلات التي من شأنها تطوير بيئة العمل وحفظ العلاقة بين صاحب العمل والعامل.




عضو "شورى" مطالباً وزارة العمل بالتريث: زيادة كلفة العمالة الوافدة سيتحمل تبعاتها المستهلك

 
طالب عضو بمجلس الشورى وزارة العمل بالتريث ودراسة قرارها الصادر اليوم بشأن رفع تكلفة العمالة الوافدة، خشية أن يكون المستهلك هو ضحيته ومن سيتحمل تبعاته.

وقال الدكتور زين العابدي بري إن هذا القرار قد يلقي بظلاله على المنشآت الصغيرة مثل المطاعم والمقاولات وغيرها، متمنياً أن يكون هذا القرار قد دُرس جيداً في وزارة العمل وأخذ في اعتباره المنشآت الصغيرة التي لا تتأثر بالعرض والطلب في السوق بحسب صحيفة الجزيرة.

وضرب بري مثلا بالمطاعم التي يصعب تشغيل السعوديين في بعض وظائفها، ما سيجبر صاحب المؤسسة على دفع مقابل مالي لن توجد طريقة لتحصيله سوى برفع السعر على المستهلك.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل أصدرت اليوم قراراً برفع كلفة العمالة الوافدة بتحصيل مقابل مالي يبلغ 200 ريال شهرياً بواقع (2400) ريال سنوياً من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة على العمالة الوطنية، وبذلك ستلتزم تلك المنشآت بدفع ذلك المقابل المالي عن كل عامل وافد يزيد على متوسط عدد العمالة الوطنية في هذه المنشآت لآخر (13) أسبوعاً، باستثناء أبناء المواطنة السعودية والعمالة الخليجية والعمالة المنزلية.





دعا إلى ضرورة دراسة الأسباب والعمل على معالجتها
وزير النقل: جميع الجهات الحكومية لديها مشاريع متعثرة .. لسنا الوحيدين

د. جبارة الصريصري
طلال البطي من الرياض

قال الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل: إن جميع الجهات الحكومية لديها مشاريع متعثرة ولا يقتصر الأمر على "النقل"، مشيراً إلى أن تعثر المشاريع في وزارة النقل يعود إلى نقص الخدمات بشكل عام ونقص المواد كالحديد والأسمنت والأسفلت وغيرها من المواد الرئيسة، وأنهم في الوزارة يسعون للتعامل مع العوائق التي تواجههم بشكل سريع تفادياً للتأخير.

ودعا الصريصري خلال افتتاحه صباح أمس ندوة "إدارة المشاريع الحكومية في السعودية"، التي نظّمها معهد الإدارة العامة في قاعة ابن خلدون في مركز الأمير سلمان للمؤتمرات، إلى ضرورة دراسة أسباب تعثر المشاريع في المملكة، والعمل على معالجتها من خلال الدراسة والبحث العلمي لمسبباتها.

ونفى الصريصري وجود "عقود الباطن" في مشاريع الوزارة، قائلاً "لا يوجد في النقل بيع للمشاريع التي تتم ترسيتها على المقاول، الذي لا يمكن له أن يبيعها على شركات أخرى"، مؤكداً وجود رقابة ذاتية على المشاريع، إضافة إلى وجود إشراف من الجهة المعنية على التنفيذ، ومتابعة من قِبل مكاتب استشارية تتعاقد معها الوزارة للإشراف على التنفيذ بتقديم تقارير شهرية ونصف شهرية للوزارة، وبناءً عليها يتم صرف المستخلصات على نسبة التنفيذ، وبالتالي يتم تلافي عملية عقود الباطن.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

اعترف الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل بوجود مشاريع متعثرة في وزارته، مشيرا إلى أن جميع الجهات الحكومية لديها مشاريع متعثرة ولا يقتصر الأمر على "النقل".

وعزا الصريصري تعثر المشاريع في وزارة النقل إلى نقص الخدمات بشكل عام ونقص المواد كالحديد والأسمنت والأسفلت وغيرها من المواد الرئيسية، مشيرا إلى أنهم في الوزارة يسعون للتعامل مع العوائق التي تواجههم بشكل سريع تفاديا للتأخير.
 
د.جبارة الصريصري وزير النقل خلال تدشينه فعاليات الندوة أمس . تصوير: خالد المصري - «الاقتصادية»

ودعا الصريصري خلال افتتاحه صباح أمس ندوة "إدارة المشاريع الحكومية في السعودية" التي نظمها معهد الإدارة العامة في قاعة ابن خلدون في مركز الأمير سلمان للمؤتمرات إلى ضرورة دراسة أسباب تعثر المشاريع في المملكة والعمل على معالجتها من خلال الدراسة والبحث العلمي لمسبباتها.

ونفى الصريصري وجود "عقود الباطن" في مشاريع الوزارة، قائلا "لا يوجد في النقل بيع للمشاريع التي يتم ترسيتها للمقاول الذي لا يمكن له أن يبيعها على شركات أخرى"، مؤكدا وجود رقابة ذاتية على المشاريع، إضافة إلى وجود إشراف من الجهة المعنية على التنفيذ, ومتابعة من قبل مكاتب استشارية تتعاقد معها الوزارة للإشراف على التنفيذ بتقديم تقارير شهرية ونصف شهرية للوزارة, وبناء عليها يتم صرف المستخلصات على نسبة التنفيذ, وبالتالي يتم تلافي عملية عقود الباطن.

وأكد الصريصري على وجود تعاون بين وزارته والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، معتبرا إياها الداعم الرئيس للجهات الحكومية لتنفيذ مشاريعها، إضافة إلى تقديمها لخدمات قوية ومفيدة للأجهزة الحكومية.

وأشار الصريصري إلى أن المملكة تخطو في كل يوم خطوة جديدة في سلم التنمية الشاملة بعزم ومثابرة وبحجم غير مسبوق من المشاريع المختلفة في كل موقع، مشيرا إلى أن الشواهد على الأرض والمؤشرات التنموية المتعارف عليها وتقارير المنظمات الدولية المتخصصة في التنمية خير دليل على ذلك.

وأضاف: من ينظر للمملكة فإنه سيراها ورشة عمل لا تهدأ، ففي كل مناطقها مشاريع في جميع القطاعات وبمختلف الأحجام يجري العمل على تنفيذها في مجالات الطاقة والنقل والصحة والتعليم والموارد البشرية وغيرها من الجوانب التي تعزز الأمن والاستقرار والعيش الكريم، مؤكدا أن ذلك يأتي بدعم مباشر ومتابعة حثيثة من خادم الحرمين الشريفين الذي يوجه في كل لقاء ومناسبة بإنجاز المشاريع بالدقة المطلوبة وفي الوقت المحدد.

وزاد الصريصري "ليس سرًا وجود مشاريع لم ينته تنفيذها في أوقاتها المحددة، وليس سرًا وجود مشاريع لا تتقدم الشركات لتنفيذها، وليس سرًا وجود بعض المشاريع متعثرة، وإن كانت هذه ليست حالة مقتصرة على المملكة، بل تمر بها الدول التي تشهد طفرة تنموية مشابهة، إلا أنه من المهم تسليط الضوء بالتحليل المنهجي لكل الأسباب التي تؤدي إلى تأخر التنفيذ أو تعثره".

وتساءل الدكتور جبارة الصريصري قائلا: هل التعثر في المشاريع جاء لأسباب بيروقراطية أو بسبب الأنظمة الإدارية والمالية أو لوجود النقص في الكوادر الإدارية والفنية المؤهلة، أم هل هي الفجوة الموجودة بين مستوى التنمية الحالي التي تتطلب السرعة والمرونة والديناميكية في اتخاذ القرار وبين الأنظمة التي وضعت في مراحل تنموية ماضية وليس من المهم اتباع أسلوب التقييم الفني لشركات المقاولات قبل ترسية المشاريع عليها؟ وهل الاكتفاء بالتصنيف الحالي للمقاولين يعتبر كافيًا ويؤدي الغرض ويتناسب مع الوضع الراهن؟




بينهم 90 ألف سيدة وبما يعادل 5 أضعاف من تم توظيفهم قبل «نطاقات»
«العمل»: وظفنا 90 ألف سعودية خلال 18 شهرا

لحظة توقيع اتفاقية الشراكة بين وزارة العمل والبريد السعودي. تصوير: خالد المصري - «الاقتصادية»
فهيد الغيثي من الرياض


كشف المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل عن توظيف 390 ألف سعودي وسعودية منذ إطلاق برنامج "نطاقات"، من بينهم 90 ألف سيدة، وهو ما يعادل خمسة أضعاف من تم توظيفهم قبل إطلاق البرنامج، مؤكداً أن هذا العمل حقق الأهداف التي تنشدها الوزارة من خلال برنامجها الطموح.

وأطلقت وزارة العمل قبل نحو عام ونصف برنامج نطاقات الذي ساهم في توطين عدد من الوظائف التي كانت سابقا مشغولة بكوادر أجنبية.
 
م. عادل فقيه متحدثاً في المؤتمر.

وقال وزير العمل في المؤتمر الصحافي الذي أعقب توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة ومؤسسة البريد السعودي لتقديم الخدمات إلكترونيا عبر مكاتب وشبكات البريد، إن الوزارة ستبدأ اعتباراً من غرة المحرم من العام الهجري الجديد تطبيق قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل مقابل مالي يبلغ 200 ريال شهرياً بواقع 2400 ريال سنوياً من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة على العمالة الوطنية.

وتابع: بلادنا ليس بها ضرائب على الأجانب، فهم يستفيدون من جميع الإعانات التي تقدمها الدولة، ومن ذلك على سبيل المثال الكهرباء والبنزين، مفيداً بأن تطبيق رفع التكلفة على الوافدين لا يعد ضريبة وإنما يأتي لإعطاء فرصة لمنشآت القطاع لخاص لتحسين بيئة العمل من خلال توظيف السعوديين وتوفير جميع السبل التي من شأنها أن تعزز من حصولهم على الوظائف.

وأبان أن قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل مقابلٍ مالي يبلغ 200 ريال شهرياً بواقع 2400 ريال سنوياً، سيطبق على المنشآت التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة على السعوديين، وأن الوزارة ستعفي أي منشأة من التطبيق في حال تساوى عدد عمالتها الوافدة مع السعوديين.

وأضاف أنه في حال البدء في تطبيق رفع التكلفة والمقدر بـ 200 ريال على العامل الوافد شهريا، فإن الأموال ستذهب مباشرة لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" وذلك لدعم وتوظيف السعوديين.

وبيّن أن قرار الوزارة الذي صدر قبل أشهر القاضي بأن أي سعودي يقل راتبه في القطاع الخاص عن ثلاثة آلاف ريال لن يحسب بشخص واحد في برنامج "نطاقات"، حيث ألزم المنشآت بدفع ثلاثة آلاف ريال على الأقل كحد أدنى للسعودي حتى يحسب لها بواحد في "نطاقات" مما ساعد على تحسين رواتب السعوديين.

وشدد على أن التغيير في سوق العمل يجب أن يكون بشكل "تدريجي"، بقوله: "إن من مصلحة الجميع ألا تتأثر منشآت القطاع الخاص تأثراً كبير، لكونه إذا حصل ذلك فلن تستطيع أن تنمو وأن تحافظ على كوادرها السعوديين، فليس من الحكمة إيذاء القطاع الخاص وفرض أشياء كبيرة بشكل سريع لأن قد يؤدي إلى إغلاق أعمالها في السوق وتسريح السعوديين".

وحول مشروع تأنيث محال المستلزمات النسائية، أوضح أنه حقق نجاحا كبيرا حيث تم توظيف الكثير من السيدات، ولا سيما أنه تم توظيف نحو 90 ألف سيدة في هذا النشاط وغيره من الأنشطة الأخرى.

وعن سعودة قطاع الذهب المجوهرات، أبان وزير العمل: الذهب من الأنشطة المهمة والحيوية، ونحن في المرحلة الأخيرة من تحليل المعلومات المتعلقة بهذا النشاط، إذ سنقوم خلال أشهر قليلة بإطلاق برنامج لتوطينه، معتمدين في ذلك على تجارب التوطين الأخرى ، إضافة إلى التنسيق مع وزارة التجارة وذلك فيما يتعلق بقضايا التستر ووزارة الداخلية وذلك فيما يختص بقضايا التفتيش.

وحول برنامج الخدمات الإلكترونية الذي أطلقته وزارة العمل قبل أشهر وأوقفت أخيرا بعضا من خدماته رد الوزير بقوله: أنجزنا نحو 600 مليون عملية إلكترونية خلال فترة إطلاق الخدمة، مبينا أن توقف بعض خدمات ولاسيما إصدار التأشيرات جاء من باب عمل بعض التعديلات والتحديثات، مستدركا أن خدمة التأشيرات ستطلق بعد ثلاثة أيام.
 
م. محمد جميل ملا خلال المؤتمر.

وكان المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل والمهندس محمد جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد السعودي قد وقعا أمس في مقر وزارة العمل في الرياض اتفاقية شراكة استراتيجية لتقديم خدمات وزارة العمل عبر مكاتب وشبكة مؤسسة البريد السعودي، بحضور الدكتور محمد بن صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، والدكتور مفرج بن سعد الحقباني نائب وزير العمل ووكلاء الوزارة.

وتأتي الاتفاقية لتعزيز مبادرات تطبيق خدمات الحكومة الإلكترونية للمؤسسات الخدمية، وبهدف تعميم التعاملات الإلكترونية وإيصال الخدمات والوثائق والمستندات إلى المستفيدين في محل الإقامة عبر الخدمات البريدية لمؤسسة البريد السعودي، واستمراراً للجهود التي بذلتها وزارة العمل في فتح قنوات جديدة لعملائها لتسهيل الحصول على خدماتها المتعددة.

وبموجب الاتفاقية يتم تقديم خدمات وزارة العمل داخل مكاتب مؤسسة البريد السعودي المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، وتشمل الخدمات التي سوف تقوم مؤسسة البريد السعودي بتقديمها خدمة إصدار وتجديد رخص العمل وخدمة نقل خدمات عامل وافد للمهن العامة والمهن المتخصصة التي تتطلب تقديم شهادات المهن وخدمة فتح ملف منشأة وخدمة الاستقدام للمنشآت وخدمة تغيير مهنة عامل وافد وخدمة الاستقدام للأفراد كمرحلة أولى وبعد ذلك يتم إضافة حزمة أخرى من خدمات الوزارة، كما تشمل الخدمات تحديث بيانات وزارة العمل بعناوين المؤسسات الخاصة وتسجيل العنوان الوطني لها، وتشمل الخدمات استقبال الوثائق وتدقيقها وتسجيلها في الأنظمة ونقلها لوزارة العمل بموجب مواعيد محددة.

وأوضح وزير العمل أن الاتفاقية تهدف إلى الارتقاء بمستوى خدمة العملاء في الوزارة وتسهيل حصول الخدمة للعملاء، كما أوضح أن الخدمات المقدمة في مكاتب مؤسسة البريد السعودي سوف تشمل خدمات مباشرة يحصل عليها العميل في المكتب مثل خدمة إصدار وتجديد رخص العمل كما ستشمل قيام البريد بتسلم الوثائق والمستندات والتحقق من اكتمالها وإرسالها إلى الوزارة لتتم معالجتها وإرجاعها للعميل مثل خدمة استقدام الأفراد.

وأكد أهمية التبادل المعلوماتي للعناوين البريدية في مساعدة الوزارة في إكمال قواعد معلوماتها وتنظيم عمليات التفتيش والحد من ظاهرة المنشآت الوهمية. الرياض إلى عاصمة الاقتصاد والتجارة المالية في الشرق الأوسط.





نصب آليات ورافعات ضخمة في ساحات الحرم المكي إيذانا بانطلاق أعمال توسعة المطاف

 
كشفت إحدى الصحف المحلية عن حركة عمل لنصب آليات ورافعات ضخمة في ساحات الحرم المكي الشريف حاليًا، في إشارة لبدء مشروع توسعة المطاف.

وحسبما نقلت صحيفة "المدينة"، فإنه تم تركيب أكبر رافعة (ونش) في الشرق الأوسط يزيد ارتفاعها على 200 متر، أمام مجمع دورات المياه في الساحات الشمالية الشرقية على مساحة تقدر بـ 250 مترًا مربعا.

وتعمل هذه الرافعة على تسهيل نقل الأتربة والمواد التي سيتم إخراجها من داخل المسجد الحرام ومواد البناء من الساحات إلى داخل المسجد الحرام دون التضييق على المصلين والمعتمرين أو التأثير على حركتهم.

من جهته لم يؤكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام أحمد محمد المنصوري في تصريح للصحيفة انطلاق المشروع، قائلا إن ليس لديه أي تفاصيل بخصوص مشروع توسعة المطاف.





أعمال البناء مستمرة للمبنى الأضخم في مركز الملك عبد الله المالي
سحب برج «هيئة السوق المالية» وتحويل ملكيته إلى «التقاعد»

يعد برج هيئة السوق المالية في مركز الملك عبد الله المالي الأضخم من حيث البناء، حيث ينتظر أن يتم الإعلان عن وضعه وتفاصيل عمليات البناء فيه خلال الفترة المقبلة. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»
عبد الله البصيلي من الرياض

حصلت "الاقتصادية" على معلومات تكشف عن توجيه المقام السامي لوزارة المالية، ومؤسسة النقد، بسحب مشروع برج هيئة السوق المالية الجديد الواقع في مركز الملك عبد الله المالي من الهيئة نفسها، وإدراجه في ملكية المؤسسة العامة للتقاعد - مالك مشروع المركز - وأن الأمر تم تنفيذه أخيراً.

وحسب المعلومات، فإن البرج الذي وُصف عند بدء تنفيذه بأنه "الأضخم على مستوى العالم" وردت عليه ملاحظات هيكلية من حيث عدد الأدوار الكبير الذي يضمه والبالغ 80 دوراً، والذي يفوق احتياجات هيئة السوق المالية، إلى جانب تأخر التنفيذ فيه.

"الاقتصادية" اتصلت بمسؤولي هيئة السوق المالية لاستقصاء المعلومات ومعرفة تعليقهم على ذلك، حيث كان ردهم "لا تعليق على الخبر".

وقالت مصادر: "تم سحب مشروع البرج من هيئة السوق المالية، والآن أصبح ملكاً للمؤسسة العامة للتقاعد منذ أيام، والهيئة تعمل حالياً على سداد المبالغ المترتبة عليها من قيمة بناء البرج".

ويصف مراقبون الحدث بأنه يعد تطوراً في برج هيئة السوق المالية السعودية والذي شغل حيزاً من اهتمامات المجتمع خلال الفترة الماضية بالنظر إلى ضخامة حجم المشروع (385 متراً)، والقيمة المالية المخصّصة لتنفيذه والتي قدرتها بعض النشرات الاقتصادية العالمية بنحو 3.7 مليار دولار.
في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشفت معلومات حصلت "الاقتصادية" عليها أن المقام السامي وجه وزارة المالية، ومؤسسة النقد بسحب مشروع برج هيئة السوق المالية الجديد الواقع في مركز الملك عبد الله المالي من الهيئة نفسها، وتسليمه للمؤسسة العامة للتقاعد - مالك مشروع المركز - وأن الأمر تم تنفيذه أخيراً.

وحسب المعلومات فإن البرج الذي وصف عند بدء تنفيذه بأنه الأضخم على مستوى العالم وردت عليه ملاحظات هيكلية من حيث عدد الأدوار الكبير الذي يضمه والبالغ 80 دوراً، والذي يفوق احتياجات هيئة السوق المالية، إلى جانب تأخر التنفيذ فيه.

"الاقتصادية" اتصلت بمسؤولي هيئة السوق المالية لاستقصاء المعلومات ومعرفة موقفهم، حيث كان ردهم "لا تعليق على الخبر".

وقالت مصادر: "تم سحب مشروع البرج من هيئة السوق المالية، والآن أصبح ملكا للمؤسسة العامة للتقاعد منذ أيام، والهيئة تعمل حالياً على سداد المبالغ المترتبة عليها من قيمة بناء البرج".

ويصف مراقبون بأن الحدث يعد تطوراً في برج هيئة السوق المالية السعودية والذي شغل حيزاً من اهتمامات المجتمع خلال الفترة الماضية بالنظر إلى ضخامة حجم المشروع (385 مترا)، والقيمة المالية المخصصة لتنفيذه والتي قدرتها بعض النشرات الاقتصادية العالمية بنحو 3.7 مليار دولار.

وحسب معلومات هيئة السوق المالية الأخيرة، فإنه "تم إنجاز 50 في المائة من أعمال البرج"، ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع مع نهاية 2013، في الوقت الذي وصفت فيه مشروعها بأنه "أحد أهم المباني المكتبية من حيث المساحة والتنظيم والمواصفات التقنية".

"الاقتصادية" سألت مسؤولين في المشروع عن وضع برج هيئة السوق المالية لكنهم اكتفوا بالقول: "ما نعلمه أن المشروع مستمر من حيث أعمال البناء حتى الآن". ويتكون المشروع الذي يقع على مساحة 5.962 متر مربع من 4 أدوار تحت الأرض و80 دورا فوق الأرض تشمل 3 مناطق بارتفاع 3 طوابق تحوي غرف التبريد المركزية والخدمات الميكانيكية الأخرى، ويشرف البرج على منطقة الساحة المالية والوادي الاصطناعي.

وقالت الهيئة في بيان سابق لها إن البرج سيصبح من بين أعلى الأبراج في العالم بمساحة مكتبية تبلغ 185000 متر مربع، وسيكون الجزء العلوي من المبنى مقراً لهيئة السوق المالية.

وأوضحت أنها "تتطلع إلى الانتهاء من أعمال البرج الجديد والانتقال إليه أوائل 2012"، لكن بدا أن تأخر أعمال التنفيذ في البرج الضخم حال دون ذلك.

وأشارت مصادر اقتصادية إلى أن البرج يتجاوز احتياجات هيئة السوق المالية، وأن تكاليف تنفيذه تعد باهظة بالمقارنة مع أبراج تم تنفيذها في دول عالمية.

لكن هيئة السوق ووفق آخر تقرير لها قالت: "البرج حصل على اعتماد (LEED) الذهبي الذي تمنحه هيئة المباني المستدامة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليعد بذلك أعلى مبنى مكتبي في الشرق الأوسط ومن أعلى المباني المكتبية في العالم التي تحصل على هذا التصنيف، ويحوي غرف التبريد المركزية والخدمات الميكانيكية الأخرى، ليعد بذلك أحد أهم المباني المكتبية من حيث المساحة والتنظيم والمواصفات التقنية".

وفي عام 2009 أعلنت هيئة السوق المالية عن تصاميم مبنى مقرها الرئيس في مركز الملك عبد الله المالي الذي وضعت تصميمه شركة HOK العالمية ودار الدراسات العمرانية وشركاؤهما، بالتعاون مع شركة Hyder للتصميم الإنشائي.

يذكر أن مركز الملك عبد الله المالي يعد الأول والأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من ناحية الحجم والتنظيم، ومن حيث المواصفات التقنية والدور المتوقع، ويجري العمل فيه شمال الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 ملايين متر مربع، ويمكن مقارنته بمركز (كناري وورف) في لندن الذي تبلغ مساحته 345 ألف متر مربع. ويؤمل بانتهاء أعمال المشروع أن تعزز السعودية موقعها كعاصمة مالية للشرق الأوسط، خصوصا أنها قطعت شوطا بعيدا في برنامجها المتكامل والمخطط له بعناية لتحديث وتنمية وتطوير قطاعها المالي.

وتم تصميم المشروع وفق أحدث المعايير العالمية ليكون مركزا ذكيا ومذهلا ذا اكتفاء ذاتي لتسهيل ممارسة الأعمال المالية والاستثمار في المملكة.

وانطلقت فكرة مشروع مركز الملك عبد الله المالي منذ عام 2003 عندما أعلن خادم الحرمين الشريفين عن هذا المشروع الكبير الذي سيعزز وضع السعودية المالي والاقتصادي ويساعد على تحويل





مجلس القضاء الإداري يوافق على عدد من التعيينات والترقيات والندب لأصحاب الفضيلة قضاة الديوان

12-28-1433 05:40 PM
عاجل - ( خالد العضياني )
عقد مجلس القضاء الإداري يومي الاثنين والثلاثاء بمقر الديوان بالرياض اجتماعه برئاسة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ / عبد العزيز بن محمد النصار ، بحضور معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ / محمد بن فهد الدوسري ومعالي نائب رئيس الديوان الشيخ / علي بن عبد الرحمن الحماد وأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس .. واستعرض المجلس جدول الأعمال المقترح الذي تضمن عددا من الموضوعات واتخذ بشأنها عددا من القرارات ومنها..

تعيين (2) قاضيين درجة (قاضي/ب) وتعيين (30) على درجة (ملازم قضائي) وندب عدد من أصحاب الفضيلة القضاة لبعض المحاكم حسب ما اقتضته مصلحة العمل .

كما وافق المجلس على ترقية (7) قضاة من درجة (رئيس محكمة/أ) إلى درجة (قاضي استئناف) و ترقية ( 12) قاضياً من درجة (رئيس محكمة/ب) إلى درجة (رئيس محكمة/أ) و ترقية (1) قاضي من درجة (قاضي/أ) إلى درجة (وكيل محكمة/ب) وترقية (4) قضاة من درجة (قاضي/ب) إلى درجة (قاضي/أ) وترقية (9) قضاة من درجة (قاضي/ج) إلى درجة (قاضي/ب)وترقية (27) قاضياً من درجة (ملازم قضائي) إلى درجة (قاضي/ج) 

وافق المجلس أيضا على إعادة تشكيل إدارة التفتيش القضائي وإعادة تشكيل بعض الدوائر القضائية في عدد من محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية ومديد تسمية رؤساء محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية ومساعديهم بالديوان.





أرامكو تطرح 6000 وظيفة شاغرة براتب يبدأ من 5500 ريال العام المقبل

 
كشفت شركة أرامكو عن طرح 6000 وظيفة شاغرة لخريجي الكليات التقنية خلال العام المقبل براتب شهري يبدأ من 5500 ريال، وذلك ضمن برنامج تدريبي يعين خريجيه رسميا.

وأوضح المشرف على وحدة التدريب الصناعي في شركة أرامكو المهندس سراج العتيبي أن البرنامج يشترط أن يكـون المتقدم من خريجي هذا العام أو ما قبله، على ألا يزيد عمره على 28 سنة، ومعدله التراكمي لا يقل عن 3 من 5، مشيرا إلى أنه سيتم اعتبار سنة التدريب جزءا من الخدمة المستمرة لدى الشركة، وذلك وفقاً لـ "عكاظ".

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الكلية التقنية في تبوك مع شركة أرامكو للتعريف ببرامجها التدريبية والوظيفية المتاحة لخريجي الكلية والمتدربين المتوقع تخرجهم.




لحاملي "البكالوريوس والدبلوم والثانوية"
"السعودية" تعلن توفر وظائف "مضيف جوي"

واس- جدة
 أعلنت الخطوط الجوية السعودية فتح باب القبول والطلبات للراغبين في العمل من السعوديين في قطاع الخدمة الجوية باسم "مضيف جوي" لحاملي شهادة البكالوريوس، أو الدبلوم، أو الثانوية العامة، وذلك على موقع "السعودية" الإلكتروني، ويستمر القبول حتى نهاية دوام يوم السبت العاشر من شهر محرم المقبل.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط الجوية السعودية، عبدالله الأجهر، أن تقديم الطلبات سيتم من خلال تعبئة النموذج عبر بوابة التوظيف الإلكتروني http:// www.saudiairlines.com، باختيار أيقونة "توظيف"، أو "من نحن"، مبيناً أنه سيتم تحديد مواعيد الاختبارات في الأسبوع التالي مباشرة.

من جانبه، أكد مساعد المدير العام التنفيذي للخدمات المشتركة بالخطوط السعودية، الدكتور عمر جفري، أن شروط القبول تتمثل في أن يكون المتقدم سعودياً، وأن يكون العمر ما بين 21-30 عاماً، وأن تكون الشهادة الجامعية معترفاً بها، أما بالنسبة لشهادة الدبلوم فينبغي أن يكون معترفاً بها أيضاً، وألا تقل مدتها عن 18 شهراً بعد الثانوية العامة، كما اشترطت ألا يقل المؤهل الدراسي للمتقدم عن شهادة الثانوية العامة.

كما اشترطت "السعودية" أن يكون طول المتقدم ما بين 165-185 سم، وأن يتناسب الوزن مع الطول، إضافةً لشرط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، والمقابلة الشخصية، والكشف الطبي.

وأشار الجفري إلى أن المقبولين سيخضعون لبرنامج تدريبي مدته سبعة أشهر، بحيث يمنح "الجامعي" أثناء فترة التدريب مكافأة شهرية قدرها 4500 ريال، ومن لديه شهادة الدبلوم سيحصل على 3500 ريال شهرياً، أما المتدرب الذي لديه شهادة الثانوية العامة فسيحصل على مكافأة قدرها 3000 ريال شهرياً، إضافةً إلى تذكرة سفر مجانية من مدينة إقامة المتدرب إلى جدة، مع التأمين الطبي خلال فترة التدريب.

وسيعين من يجتاز فترة التدريب بشركة الطيران بالخطوط السعودية بمرتب شهري قدره 6915 ريالاً لحملة الشهادة الجامعية، ومرتب شهري قدره 6385 ريالاً لحملة الدبلوم، فيما سيتقاضى حاملو شهادة الثانوية العامة مرتباً شهرياً قدره 5855 ريالاً، مع صرف بدل سكن سنوي يعادل راتب ثلاثة أشهر، وتأمين طبي، وقسائم سفر مجانية.





الانتهاء خلال شهر وإعادة تصميم هيكلة الموقع بالكامل
وزارة النقل تبدأ في إزالة جسر "المعيزلية" موقع انفجار ناقلة الغاز


واس - الرياض:
بدأت وزارة النقل، أمس، بإزالة جسر تقاطع طريق الشيخ جابر مع طريق خريص "جسر المعيزلية" بمدينة الرياض الذي شهد حادثة انفجار ناقلة الغاز يوم الخميس 16 / 12 / 1433هـ, إنفاذاً لتوجيهات وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري.

وبيّن المتحدث الرسمي للوزارة عبد العزيز بن محمد الصميت، أنه تم تكليف مقاول الصيانة بإزالة الجسر الذي يبلغ طوله 440 متراً باستخدام معدات التكسير مع أخذ الحيطة والحذر لتحقيق السلامة والأمانة للعاملين ولمستخدمي الطريق.

ولفت إلى عدم إغلاق حركة المرور حول الجسر طيلة مدة الإزالة والترحيل وإبقاء الطريق سالكاً في كلا الاتجاهين والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة.

ومن المتوقع أن تتم إزالة جميع الأعمال بالجسر خلال شهر من تاريخ بدء الأعمال.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إعادة تصميم هيكلة الموقع بالكامل, وسيتم البدء بالتنفيذ قريباً بمشيئة الله.





اشترطت أن تكون مصحوبةً بشهادة تتوافق مع شروط "الصحة العالمية"
"الزراعة" ترفع حظر استيراد الأبقار من ولاية بارا البرازيلية

واس – الرياض:
أصدرت وزارة الزراعة أخيراً قراراً وزارياً يقضي برفع الحظر المؤقت على استيراد الأبقار لغرض الذبح فقط من ولاية بارا (PARA) بدولة البرازيل، بناءً على توصيات الفريق الفني السعودي الذي قام بزيارة الولاية للاطلاع على الوضع الصحي البيطري والتأكد من خلوها من مرض الحمّى القلاعية بهدف السماح لمؤسسات المواشي الوطنية باستيراد المواشي الحيّة منها.

واشترطت الوزارة أن تكون جميع إرساليات الأبقار المستوردة من منطقة بارا لغرض الذبح مصحوبةً بشهادة صحية من الجهات الحكومية المختصة بعد تعديلها بما يتناسب مع شروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) وكذلك الشروط الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وتجميع الأبقار المعدة للتصدير في محطة إعداد الشحن قبل التصدير لمدة لا تقل عن عشرة أيام.

وخلال هذه الفترة تفحص الأبقار ضد مرض الحمّى القلاعية بإجراء اختبار (3ABC) واستبعاد الأبقار المصابة وترصص الإرسالية وتنقل إلى الميناء مباشرةً للتصدير للمملكة ويوضح فترة دخولها للمحطة وخروجها في الشهادة الصحية.

كما تضمنت الاشتراطات تحصين الأبقار لغرض الذبح بلقاح الحمّى القلاعية حسب البرنامج المعمول به لدى جمهورية البرازيل على أن يتم شحن الإرسالية في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر تحصين وأن تكون جميع الأبقار المعدة للتصدير خالية من الأمراض المعدية والوبائية الأخرى، وأنه تم فحصها لمرض الحمّى القلاعية في محطة إعداد الشحن ولم يلاحظ عليها أعراض لأي مرض معد، وتطبيق عمليات التطهير اللازمة للشاحنات قبل التحميل بمطهرات معروفة ذات فاعلية عالية ضد الفيروسات والمسبّبات المرضية الأخرى.




جناح المملكة في معرض تونس للكتاب يستقبل آلاف الزوار خلال عشرة أيام


٢٠١٢/١١/١٣ @ ٣:٤٢ م

ودع الجمهور التونسي جناح المملكة العربية السعودية في معرض تونس الدولي للكتاب الذي أقفل أبوابه أمس بعد عشرة أيام حافلة استقبل خلالها آلاف الزوار.

وكان معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ29 قد افتتح في الـ17 من ذي الحجة الحالي من قِبل رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي، الذي زار الجناح السعودي ضمن جولة في أرجاء المعرض، واطلع على محتوياته، وأبدى إعجابه بما يحتويه من كتب وإصدارات تلقي الضوء على بعض جوانب المشهد الثقافي السعودي.

وشاركت المملكة في المعرض بجناح مشترك لوزارات ومؤسسات عدة، عرضت أكثر من ألف عنوان، وضمت أحدث الكتب والإصدارات السعودية المطبوعة والإلكترونية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية والثقافية والدينية والاقتصادية وصنوف الثقافة، إلى جانب كتب الأطفال.

وعبَّر الملحق الثقافي في سفارة المملكة بتونس، المشرف على الجناح، الدكتور أيمن مغربي، عن اعتزازه بالمشاركة السعودية في هذه التظاهرة الثقافية، التي تهدف إلى تحقيق مزيد من التواصل الثقافي مع الأشقاء والأصدقاء، والتعريف بآخر مستجدات الحركة الثقافية والعلمية والفكرية، باعتبارها حلقة في سلسلة النهضة التنموية التي تعيشها المملكة في الميادين كافة.

وأكد أن الترتيبات التي تم إعدادها للجناح السعودي هذا العام أثمرت عن تفاعل واضح من قبل مرتاديه، الذين تمكنوا من تحقيق مبتغاهم في متابعة المعروضات، والتعرف على ملامح من المشهد الثقافي والعلمي والفكري السعودي، مثنياً على الدور الذي أداه القائمون على أقسام الجهات السعودية الرسمية المشاركة في الجناح، الذي تجلى في حسن استقبال الزائرين، والمسارعة إلى الإجابة على أي استفسارات، أو إيضاحات، يطلبونها.

من جانبه، أكد رئيس جمعية الناشرين السعوديين، ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب، أحمد الحمدان، نجاح الجناح السعودي في المعرض، وأداء رسالته العلمية والثقافية، وجذب حضور جماهيري في ضوء تنوع معروضاته، وتعدد العناوين في مختلف التخصصات.

وأفاد أن جناح المملكة قدم صورة للحراك الثقافي السعودي، وبانوراما ترصد الإشراقات التي تعيشها المملكة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

يذكر أن الجهات السعودية التي شاركت في المعرض هي وزارة التعليم العالي، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وزارة الثقافة والإعلام، دارة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة أم القرى، الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، إلى جانب مشاركة عدد من مكتبات ودور نشر تابعة للقطاع الخاص في المملكة.

وعرضت هذه الجهات كتباً ومطبوعات وإصدارات في مختلف التخصصات، إلى جانب عرض دوريات علمية، ومراجع، ومقررات دراسية، ومواد سمعية ومرئية، وكتب موجهة للأطفال والناشئة.




يوفِّر فرص عمل لأبناء المنطقة وتكلفته قُدِّرت بـ26 مليار ريال
توقيع عقود مشروع المصفاة والفرضة البحرية بجازان اليوم


فهد كاملي - سبق - جازان:
تترقب منطقة جازان مساء اليوم الأربعاء نقطة التحوُّل التاريخية في اقتصاد جازان؛ حيث يوقِّع أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز عقود المقاولات الرئيسية لتنفيذ مشروع مصفاة جازان التابعة لشركة أرامكو السعودية والفرضة البحرية التابعة للمصفاة مع الشركات التي فازت بتنفيذ عقود المشروع، بتكلفة إجمالية تبلغ 26 مليار ريال، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي.

وأوضح الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أن الانتباه إلى تنفيذ مشروع المصفاة جاء بعد إجراء دراسات واسعة؛ ليكون منطلقاً للتنمية الاقتصادية الحديثة ومتلائماً مع بيئة جازان؛ لتلافي الآثار المتوقعة على البيئة، سائلاً الله تعالى أن ينفع به، وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها وولاة أمرها. 

وقال أمير جازان: إن أهالي المنطقة حملوني نقل بالغ شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين على ما يجدونه من اهتمام شخصي من قِبله، تمثل في النقلة التنموية الضخمة التي شهدتها وتشهدها أرجاء محافظات منطقة جازان كافة. مشدداً على أهمية المشروع الذي حظي باهتمام خادم الحرمين الشريفين منذ بداياته في توفير فرص وظيفية لأبناء منطقة جازان والوطن عموماً؛ ليتمكنوا من الإسهام والمشاركة في تشغيل وإدارة هذا المرفق الحيوي.

وتشمل قائمة الشركات الفائزة بعقود المشروع كلاً من "شركة بتروفاك العربية السعودية المحدودة، وشركة هيونداي العربية المحدودة، وهانوا إنجينيرنق آند كونستركشن كوربوريشن، وجي جي سي كوربوريشن، وهيتاشي بلانت تكنولوجيز ليمتد، وإس كي إنجينيرنق آند كونستركشن، وتكنيكاس روينداس".

وسيكون للمشروع، الذي من المقرر أن يكتمل إنجازه في أواخر عام 2016م، دورٌ حيوي في توفير الوقود وأنواع اللقيم الأخرى والطاقة الكهربائية؛ ليكون حجر الأساس للتنمية الاقتصادية والصناعية في منطقة جازان، ورافداً رئيسياً لانطلاقة مدينة جازان الاقتصادية؛ حيث تبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة جازان والفرضة البحرية التابعة لها "400" ألف برميل في اليوم، إضافة إلى أنه سيسهم في توفير الكثير من الفرص الاقتصادية.

وستعمل مصفاة جازان والفرضة البحرية التابعة لها على معالجة وتكرير الزيت الخام العربي الثقيل والزيت الخام العربي المتوسط لإنتاج الجازولين والديزل ذي المحتوى المنخفض جداً من الكبريت، إضافة إلى البنزين والباراكسيلين. وسيعمل إلى جانب المصفاة والفرضة البحرية التابعة لها معمل متكامل لإنتاج الكهرباء بدورة الحرق المزدوج بفاعلية عالية؛ لتحويل المنتجات إلى غاز بمستوى عالمي، الذي لا يزال في مرحلة التصاميم الهندسية الأولية. وستتمكن الفرضة من استيعاب ناقلات الخام الكبيرة جداً من أجل تزويد المصفاة بالزيت الخام، إضافة إلى مجموعة من الأرصفة البحرية التي ستساند أعمال تصدير المنتجات المكررة من المصفاة.

يُذكر أن مجموعة من الشركات المؤهلة المحلية والعالمية تقدمت بعروضها خلال عطاءات تنافسية لمقاولات التصميم والتوريد والإنشاء للأجزاء المختلفة من هذا المشروع العملاق، وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد أسندت إلى أرامكو السعودية إنشاء وتشغيل هذه المصفاة؛ حيث تصبح مملوكة بالكامل للشركة، وتدخل ضمن شبكة تكريرها؛ للوفاء بحاجات السعودية من الطاقة، وتصدير ما يفيض من منتجاتها إلى العالم. 





لشغل وظائف التربية
إعلان أسماء 350 مواطناً من المشمولين بالأمر الملكي


أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء 350 مواطناً موجهين للعمل بوزارة التربية والتعليم على الوظائف الإدارية المحدثة بالأمر الملكي الكريم رقم (أ/ 121) وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ ممن سبق أن تقدموا للمفاضلة التعليمية رجال الخاصة بتنفيذ الأمر الملكي الكريم المجراة في تاريخ 5-6-1432هـ على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت. ويأتي ترشيحهم لتعذر مباشرة من سبق أن أعلنت الوزارة أسماءهم في إعلاناتها السابقة.

ودعت وزارة الخدمة المدنية الخريجين المعلنة أسماؤهم لمتابعة موقع وزارة التربية والتعليم على الإنترنت لإضافة رغباتهم المكانية.





للدراسات الإسلامية واللغتين العربية والإنجليزية والاجتماعيات وإدارة الأعمال
جامعة الملك فيصل تفتح باب القبول عن بعد للطلاب والطالبات


تستقبل عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، طلبات القبول للطلاب والطالبات إلكترونياً لنظام التعليم عن بعد بالجامعة، الذي بدأ السبت الماضي ويستمر حتى يوم الجمعة القادم.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور محمد الفريدان أن جميع إجراءات القبول ستكون عبر موقع الجامعة الإلكتروني، في حين أن تسليم أصول الوثائق للطلاب والطالبات المقبولين سيكون عن طريق مكاتب البريد الممتاز، وأن الجامعة لن تتسلم أياً من الوثائق من خلال المراجعات الشخصية لمقر الجامعة.

وأشار إلى أن القبول بكلية الآداب للطلاب والطالبات للدراسات الإسلامية, واللغة العربية, واللغة الإنجليزية, والاجتماعيات وعلم الاجتماع، وكلية إدارة الأعمال للطلاب والطالبات لإدارة الأعمال فحسب، فيما ستعلن نتائج القبول لنظام التعليم عن بعد لكليات الآداب وإدارة الأعمال عن طريق موقع الجامعة يوم الأربعاء 7 محرم القادم، على أن يتم بدء تسليم الأوراق الرسمية للبريد الممتاز للمقبولين والمقبولات يوم السبت 10 محرم 1434هـ.





وظائف شاغرة بإدارة الإنشاء والصيانة بقوة الصواريخ الاستراتيجية


12-28-1433 08:25 PM
عاجل - ( علي القرني )
تعلن قـوة الصـواريـخ الاستـراتيجيـة عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة بإدارة الإنشاء والصيانة وفروعها بالوحدات.فعلى الراغبين التقدم لإحدى هذه الوظائف زيارة الموقع الالكتروني لقوة الصواريخ الاستراتيجية خلال فترة التسجيل اعتباراً من يوم السبت 3/1/1434 هـ وحتى الساعة الثانية ظهراً من يوم الاربعاء 7/1/1434 هـ علماً أن التقديم سيكون عن طريق بوابة التسجيل الالكتروني لقوة الصواريخ الاستراتيجية على شبكة الانترنت .





المهندس الراشد : 840 وحدة سكنية يتم تنفيذها بمنافذ الرقعي والحديثة وحالة عمار

12-28-1433 10:06 PM
عاجل - ( سامي العبدالعزيز )
كشف نائب مدير عام المجمعات الحكومية بوزارة المالية المهندس حسين الراشد أن الوزارة تنفذ حاليا مشروع سكني يضم بين جنباته 200 وحدة سكنية بمنفذ الرقعي وستنتهي بعد سنتين بإذن الله, مشيرا في حديثه لبرنامج الثامنة إلى أن إسكان منفذ الحديثة تحت التنفيذ وهو عبارة عن 400 وحدة سكنية وستنتهي بعد سنتين ونصف السنة بإذن الله,كما أن 240 وحدة سكنية بمنفذ حالة عمار ستنتهي هي الأخرى في غضون 3 أشهر تقريبا بمشيئة الله .




خطأ موظف حرمها الوظيفة 8 سنوات
باحثة عن حافز بالمدينة تجد نفسها معلمة في عفيف


تسبب خطأ موظف بإدارة الخدمة المدنية في حرمان المواطنة نوف محمد علي الحربي من الحصول على وظيفة عن طريق الخدمة المدنية، أو حتى نصيبها من (حافز)، وجعلها معلمة في محافظة عفيف منذ ثماني سنوات دون علمها.

وتعود التفاصيل إلى أنها فوجئت حين تقدمت بطلب للحصول على (حافز) لأكثر من مرة، بأنه يجاب عليه من قبل نظام حافز بأنها غير مؤهلة، كونها تعمل معلمة في عفيف.

وتقول الحربي إنها اتجهت إلى إدارة الأحوال المدنية بالمدينة المنورة للتأكد من صحة بياناتها، ومن سجلها المدني.

وحين تأكدت من صحتها، اتجهت إلى إدارة الخدمة المدنية، فوجدت بأنها مسجلة هناك باسم آخر على نفس رقم سجلها المدني، لمواطنة أخرى هي من تعمل معلمة في عفيف. الأمر الذي دعاها لرفع شكوى لدى الخدمة المدنية لتصحيح ما وقع فيه أحد موظفيها من خطأ فادح بحقها وحق المواطنة الأخرى التي تعمل برقم سجل مدني خاطئ.

وفيما أكدت نوف الحربي، أن الخدمة المدنية وعدتها بالتدخل العاجل لحل هذه المشكلة، أو هذا الخطأ الذي وقع فيه أحد موظفيها، أرسل إليها نظام حافز أمس، رسالة تخبرها بأنها ضمن المؤهلين للحصول على (حافز) الشهر المقبل.

وتساءلت الحربي- حسب الجزيرة- عمّن يعوضها عن كل هذه السنين الثماني التي قضتها عاطلة عن العمل، وعن الفترة التي تقدر بنحو عام كامل لم تستطع خلالها من الحصول على مكافأة الباحثين عن العمل "حافز".




عليه أقساط شهرية قديمة.. وكان يدرس الماجستير في مصر
بنك يسحب راتباً كاملاً من موظف بعد إجازة لمدة سنتين


 تفاجأ مواطن بعد رجوعه من إجازة لمدة سنتين بسحب بنك محلي لراتبه عن الشهر الحالي؛ بحجة استيفاء أقساط سابقة عليه، وذلك على الرغم من وعد مسؤولي البنك له بجدولتها.

وقال المرشد الطلابي هادي بن ناجي آل عمار، الذي يعمل بمدرسة ثانوية مروان بمحافظة الأفلاج: "ذهبت لإكمال الماجستير بمصر بعد أخذ إجازة لمدة سنتين بلا راتب، وكان وقتها لديّ أقساط شهرية لمبلغ اقترضته من البنك للاستفادة منه خلال فترة الدراسة".

وأضاف آل عمار: "بعد عودتي من مصر ومباشرتي للعمل، وإدراج مرتبي هذا الشهر في حسابي الجاري، تفاجأت بسحب البنك مرتبي كاملاً، بحجة الأقساط السابقة، على الرغم من أنهم وعدوني بجدولة الأقساط نظراً لظروفي حيث إني متزوج وأعول ثمانية أفراد".

وطالب المواطن آل عمار مسؤولي البنك بالالتزام بوعودهم بجدولة الأقساط التي عليه.




مواطنة وأبناؤها يتفاجأون بسورية تطلب نصيبها في تركة رجل الأعمال المتوفى

 
فاجأت مقيمة من الجنسية السورية زوجة رجل أعمال متوفى مؤخراً وأبناءه بتقدمها للمحكمة العامة بجدة تطلب نصيبها في تركة الفقيد والتي تزيد على 40 مليون ريال، مقدمةً كل ما يثبت صحة زواجها.

وأكدت الزوجة الثانية أن رجل الأعمال تزوجها سرا قبل وفاته مخافة كشف أمره من قبل زوجته الأولى وأبنائه الذين أصابهم ذهول بالغ عند سماعهم هذا الخبر بحسب صحيفة اليوم.

من جانبها، حجزت المحكمة العامة القضية للحكم فيها وتوزيع الورث بين أبناء المتوفى وزوجتيه المواطنة والسورية التي لم يعلم عنها احد شيئا إلا عندما تقدمت للمطالبة بحقها في الإرث بعد وفاة الزوج.

وقال المحامي أحمد السديري إن مستحقات الزوجة السورية التي تقيم في السعودية ستتجاوز 4 ملايين ريال، مشيرا إلى أن المحكمة ستصدر حكمها خلال الأسبوعين المقبلين.




الجهات المعنية تتقاذف المسؤولية ودعوات لدراسات علمية واستراتيجية مشتركة.. الشرق في تحقيق استقصائي:
40 % من حجاج الخارج هذا العام أمّيون والبرامج التوعوية الموجهة لهم لا تراعي الفروقات التعليمية ونسبة تعرضهم لها 13%



مؤسسات الطوافة: نرحب بعمل دراسة مشتركة.. والتوعية الحالية تهتم بالكم على حساب الكيف.
معهد أبحاث الحج: إجراء دراسات سنوية لمعرفة الفروقات التعليمية بين الحجاج أمر صعب.
الأمن العام: مؤسسات الطوافة مسؤولة عن تحديد الشرائح وبرامجنا التوعوية مبكرة واستباقية.
الدفاع المدني: عدم وجود دراسات حول المستوى التعليمي يحد من جهود التوعية لمتطلبات السلامة.
أمانة العاصمة: الحجاج غير مهيئين ذهنيا لتقبل البرامج التوعوية أيا كانت خلال إقامتهم في المملكة.
الشؤون الإسلامية: بنينا برامجنا على دراسات وأبحاث علمية راعت اختلاف ثقافات ومذاهب الحجاج.
وزارة الصحة: نتبع منهجا عمليا قائما على تحديد الشريحة المخاطبة لصناعة الرسالة المناسبة.
الثقافة والإعلام: لاتوجد اتفاقيات مع وزارات الإعلام لبث برامج توعوية ونركز على التنويع.

نعيم تميم الحكيم

خلص تحقيق استقصائي أجرته «الشرق» إلى أن ستمائة ألف حاج أمي أدوا فريضة الحج هذا العام من أصل مليون وستمائة ألف حاج قدموا من خارج المملكة.
ولو قسنا نسبة الأميين وضعيفي التعليم بين الحجاج الذين تعمل على خدمتهم ست مؤسسات طوافة، لوجدنا أنها تصل لـ 40 % من إجمالي حجاج الخارج وهي نسبة كبيرة تستلزم إعادة النظر في البرامج التوعوية التي تقدم للحجاج.
«الشرق» استقصت نسبة الحجاج الأميين من خلال معرفة النسب التقديرية لهم في كل مؤسسة طوافة، حيث ترواحت نسبة الأمية في حجاج المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إفريقيا غير العربية لـ 60 % من أصل مائتي ألف حاج، وتنخفض النسبة بين حجاج مؤسسة جنوب آسيا لـ 50 % من أصل أربعمائة وخمسين ألف حاج، في حين سجلت الدول العربية نسبة 30% من أصل 350 ألف حاج عربي.
وتساوت النسب في مؤسستي جنوب شرق آسيا ومؤسسة إيران 25 % مع اختلاف أعداد الحجاج في المؤسستين، حيث بلغ عدد حجاج دول جنوب شرق آسيا 300 ألف حاج، بينما لم يتجاوز عدد حجاج إيران 75 ألف حاج.
وسجلت المؤسسة الأهلية لمطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا النسبة الأقل بين المؤسسات الست، حيث لاتتجاوز نسبة اللأمية بين حجاجها البالغ عددهم 230 ألف حاج سوى 10% فقط.
وفي ظل غياب دراسات بحثية دقيقة تقيس نسب الأمية بين الحجاج لتبني عليها برامجها التوعوية، خصوصا أن التوعية تعد حجر الأساس لحج آمن وصحي ومنظم وسليم. تقابل الجهات العاملة في الحج الحجاج القادمين بوسائل توعوية تقليدية تقتصر في الغالب على الكتب والمطويات والأقراص الممغطنة.
و كشفت دراسة موسمية غير رسمية سابقة أن المرافق والجهات الخدمية في السعودية تصرف أكثر من ثلاثة ملايين ريال سنويا على قطاع المطبوعات التوعوية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج من كل عام مما يعني تكبد الجهات التي تطبعها خسائر أكثر من الفائدة التي تجنيها، وهي إيصال الرسالة التوعوية لحجاج أميين أو أشباه أميين، خصوصا أن أغلبهم من كبار السن القرويين مما يعني أن فائدتهم من المطويات والكتب الإرشادية معدومة، مما يطرح السؤال حول مدى اعتماد الجهات المعنية بالتوعية، على دراسات علمية للعملية التوعوية ككل، التي تشمل الرسالة التوعوية والوسيلة الناقلة لها وطبيعة الملتقي قبل قيامها بالعملية، أم أن القضية روتينية وارتجالية يغلب فيها الكم على الكيف .
ولئن جنحت الجهات التوعوية في السنوات الماضية نحو استخدام وسائل أخرى بصرية، كعرض الأفلام والاعتماد على التوعية بلغة الإشارة في نقلة نوعية للوسائل التوعوية المستخدمة في الحج، يأتي ذلك مع انحسار نسبة الأمية في الحجاج القادمين إلى المملكة عاما بعد عام، خصوصا مع تقدم العلم وقلة الأمية في العالم الإسلامي، وظهور وسائل التقنية الحديثة، إلا أن المشكلة لاتزال قائمة، فإرسال الرسائل التوعوية بعد وصول الحاج إلى المملكة، لن تلقى قبولا لديه، وهو ما أكده العاملون في مجال التوعية في الحج، وذلك لقصر الفترة الزمنية، وانشغال الحاج بالعبادة خلالها، وعدم استيعابه للرسائل الموجهة بسبب الحالة النفسية التي يعيشها، خصوصا أن أغلبهم يأتون لمكة المكرمة للمرة الأولى في حياتهم، وهو ما أكدته أيضا دراسة لمعهد خادم الحرمين عن أن معظم العاملين في مجال التوعية في الحج يفضلون أن تكون التوعية قبل قدوم الحجاج من بلادهم حيث بلغت نسبة المطالبين (64.82%).
نسبة الاستجابة

كما أن نسبة تعرض الحجاج لوسائل الإعلام المحلية وصلت إلى 13% فقط وفق دراسة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، إضافة لعديد من الدراسات والأبحاث الأخرى التي تؤكد مدى جهل الحاج بطريقة أداء نسكه، وعدم معرفته بالأنظمة، وخطط الحج التي وضعت لسلامة سير الحج بشكل صحيح وسليم وآمن، على الرغم من تعرضهم لكم كبير من الرسائل التوعوية عبر مؤسسات الطوافة ووزارة الحج، والداخلية، ووسائل الإعلام، ووزارة الشؤون الإسلامية، ووزارة الشؤون البلدية، والدفاع المدني، والأمن العام، والصحة، وغيرها من الجهات الأخرى، مما يثبت نظريا وعمليا وتطبيقيا أن الفائدة قليلة وضعيفة جدا للتوعية أثناء وجود الحاج في المملكة.
مفهوم التوعية

د.أسامة البار

وقد استشعرت حكومة المملكة أهمية برامج التوعية فكانت الخطوة الأولى في طريق تصميم مفهوم التوعية في بلاد الحجاج إقامة المؤتمر الأول لتوعية الحجاج المنعقد في كوالالمبور في دولة ماليزيا خلال الفترة من 3-5/7/1423هـ برئاسة وزير الحج في تلك الفترة إياد بن أمين مدني، وبحضور نحو أكثر من 52 وزيراً للأوقاف والحج والشؤون الإسلامية في الدول العربية والإسلامية، الذي انتهى بتوجيهات في مقدمتها: على الدول الإسلامية العمل مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية لإقامة ورش عمل لتوعية الحجاج في بلدانهم قبل وصولهم؛ لتفادي وتجنب بعض السلوكيات الخاطئة التي تصدر من بعض الحجاج. ومنه انطلق مفهوم توعية الحجاج في بلادهم بالشكل والمفهوم الأعمق والأشمل لتعم الفائدة جميع الأقطار الإسلامية، على الرغم من وجود اجتهادات ذاتية من بعض الدول التي قدمت تجربتها الذاتية في مجال التوعية مثل ماليزيا وإندونيسيا التي بلا شك استفاد منها الجميع، وعلى وجه الخصوص تنظيم الحجاج القادمين من تلك الدول التي أصّلت التدريب وجعلته شرطاً أساسياً لمن أراد الحج. وقد كان للدور السعودي في هذا البرنامج اليد الطولى، حيث أقام عدة ورش عمل في شتى بقاع الأرض للتوعية، وذلك بإعداد برنامج خاص مع عرض مرئي، الهدف منه إعداد الكوادر البشرية المدربة التي يناط بها إعداد برامج خاصة بتوعية حجاجها قبل مجيئهم للحج، إلا أن هذا المشروع توقف على الرغم من عقد عدة ورش، ووجود عدد كبير من الدورات التدريبية للحجاج قبل مجيئهم إلا أن أغلبها غير كاف ولايفي بالطلب، وهو ما أكدته دراسة لمعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج حيث بينت أن توجيه التوعية للحجاج بعد قدومهم بلغت نسبتها ( 61.17%) ، أما توعية الحجاج قبل قدومهم فكانت نسبتها ( 38.83%) ممايعني أن التوعية قبل القدوم أقل من بعد القدوم على الرغم من أن الفائدة تكون في التوعية القبلية في بلدانهم فهي أهم وأشمل وأكثر قدرة على إيصال الرسالة .
غياب الدراسات

د. عبدالعزيز سروجي

وصادق الأمير خالد الفيصل على صحة الدراسة هذا العام عندما أكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده في نهاية موسم الحج على ضرورة إيلاء قضية توعية الحجاج أهمية قصوى قبل وصولهم إلى المملكة مستبعدًا أن تفيدهم الدورات التوعوية والتثقيفية بعد وصولهم لأداء الفريضة.
وهو ما استشعره الأمير خالد الفيصل قبل خمس سنوات تقريبا عندما أطلق حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» بعدما كثرت الأخطاء العبادية والمسلكية التي تقع من الحجاج .
« الشرق» تساءلت عن أسباب غياب الدراسات العلمية التي تبنى عليها البرامج التوعوية ومن المسؤول عن ذلك، وهل برامج الجهات المشاركة في التوعية مبنية على دراسات علمية تراعي نسب الأمية بين الحجاج وصولا لحلول مقترحة حول الطرق المثلي لتنفيذ برامج توعوية تراعي الفروقات التعليمة والثقافية للحجاج؟. واختلفت الآراء حول إمكانية تنفيذ هذه الدراسات فعميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عبدالعزيز سروجي أكد صعوبة تنفيذ هذه الدراسات واصفا ذلك بالصعب نظرا لاختلاف الحجاج من عام لآخر، مشددا على صعوبة عمل دراسة منفردة كل عام على حدة. وأشار سروجي لوجود دراسة لدى المعهد تحدد مشكلات الاتصال بين الحجاج والجهات الأخرى، وهي حديثة وصفية استكشافية.
بيد أن القائمين على مؤسسات الطوافة الست اختلفوا مع سروجي في إمكانية التعاون مع المعهد وباقي الجهات لعمل دراسات تقريبية تبنى عليها البرامج التوعوية.
مؤسسات الطوافة

عبدالواحد برهان سيف الدين

ورحب رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إفريقيا غير العربية عبدالواحد برهان سيف الدين بالتعاون لعمل دراسات حول نسب أمية الحجاج لتصميم برامج توعوية ملائمة.
وأكد سيف الدين على أن نسب الأمية بين الحجاج مرتفعة، ما يستوجب التوعية قبل الوصول بفترة زمنية كافية، وباستخدام وسائل ملائمة لثقافة الحجاج ووعيهم، ولايكون ذلك إلا بدراسة مستوياتهم الثقافية، مبينا أن نسبة الأمية تصل في حجاج إفريقيا غير العربية إلى 60 % من الحجاج البالغ عددهم 200 ألف حاج يأتون من 46 دولة إفريقية. موضحا أن مؤسسته تتعاون مع بعثات الحج في التركيز على التوعية القبلية مستفيدة من تجربتي إندونيسيا وماليزيا، وشدد على أن مسألة استفادة الحجاج من التوعية بعد وصولهم إلى المملكة ضعيفة ومحدودة، لذلك فإن المؤسسة كثفت البرامج التوعوية للحجاج الأفارقة في كافة المجالات التعبدية والسوكية والصحية والتنظيمية، مفيدا أن هناك تقييم أداء للبرامج التوعوية لتطوريها عاما بعد عام.
وأرجع رئيس مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا زهير سدايو ضعف قدرة الجهات المعنية في إيصال الرسائل التوعوية إلى عدم المعرفة الدقيقة لثقافات الحجاج ومستوى تعليمهم، مبينا أن هناك اعتقادا بأن الحجاج الذين يأتون من بلد واحد ثقافتهم واحدة ولغتهم واحدة، وهذا أمر خاطئ، لأن كثيرا من الدول الإسلامية مختلفة الثقافات واللغات، وبالتالي فإن نجاح إيصال الرسالة مرهون بمعرفة خلفيات الحجاج وثقافتهم ولغاتهم، خصوصا أن غالبية الحجاج أشباه أميين أو كبار السن، مفيدا أن هذا لايكون إلا بالتوعية في بلاد الحاج لمعرفة بعثاتهم باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم، وأفاد سدايو أن نسبة الأمية في حجاج دول جنوب شرق آسيا تصل إلى 25 % من أصل 300 ألف حاج.
أسس علمية

و يؤكد نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا السابق الدكتور رشاد حسين أن التوعية بشكلها الحالي غير مجدية معللا ذلك بقصر الفترة الزمنية التي يقضيها الحاج في المملكة، وعدم استعداه الذهني والنفسي لتقبل التوعية مهما كانت، إضافة لعدم قيامها على أسس علمية مدروسة. واعتبر بعض الجهود التوعوية التي تقوم بها بعض الجهات التي تعتمد على توزيع الكتب والمنشورات بأنها تأتي من باب رفع العتب، وأن جلها مضيعة للوقت والجهد والمال ولن تأتي بثمار إيجابية، واصفا بعض الجوانب التوعوية المقامة بأنها «توعية بالكيلو» لأن الجميع يتسابق إلى تكديس المطبوعات والكتيبات التوعوية التي تقدم لحجاج أميين، جلهم لا يقرأ ولا يكتب، مبينا أن نسبة الأمية في حجاج جنوب آسيا الذين يصل عددهم إلى 450 ألف حاج تترواح مابين 40 إلى 50% غالبيتهم من كبار السن ومن مجتمعات قروية وريفية، موضحا أن أعمارهم تترواح ما بين 50 إلى 70 سنة.
ثقافة الحجاج

فيصل نوح

واتفق رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية فيصل نوح مع رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا المطوف طارق عنقاوي بأن نسبة ثقافة الحجاج ووعيهم مختلفة بحسب الدول التي يصلون منها.
واستدل نوح على حجاج الدول العربية يملكون معلومات وخلفيات عن الأنظمة في المملكة لكن كثيرا منهم لايملك الثقافة الدينية التي تعينه على أداء نسكه بيسر وسهولة، وقال «لو وجدت دراسات علمية للبرامج التوعوية لراعت هذه الفروقات».
في حين بين السيد طارق عنقاوي أن نسبة الأمية تقل لدى حجاجه لكن هناك جهلا بجانب الأنظمة المعمول بها في المملكة، بخلاف الدول العربية، قائلا «تصميم البرامج التوعوية بناء على دراسات علمية سيوفر كثيرا من الجهد والوقت لأنه سيركز على الجوانب التي يفتقدها الحجاج بحسب الدول التي يصلون منها ومستوى وعيهم وثقافتهم».
صعوبة البرامج

طارق عنقاوي

واعترف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار بصعوبة وضع برامج توعوية تلائم المستويات التعليمية للحجاج بسبب ضيق الوقت الذي يقضيه الحاج، واختلاف الثقافات واللغات وارتفاع نسب الأمية وعدم استعداد الحجاج ذهنيا ونفسيا لتقبل الرسائل التوعوية، مشددا على أهمية مسألة صياغة الرسالة الإعلامية.
وقال «لايمكن أن نوعي الحاج الأمي بكتب ومطبوعات»، مؤكدا على أهمية التوعية في بلدان الحجاج مستفدين من التجارب الماليزية والإندونيسية والسنغافورية، وبين البار الذي عمل في وقت سابق عميدا لمعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج أن هناك مسألة غاية في الأهمية لا تلتفت لها الجهات المعنية بالتوعية وهي مراعاة خلفيات الحجاج، موضحا أن الجهات التوعوية على سبيل المثال تعتقد أن كل قادم من باكستان يتكلم الأوردية، فتصوغ رسالتها على هذا الأساس وهو أمر خاطئ لأن هناك في باكستان لغات محلية مثل السندية وغيرها يتكلمها الحجاج ولايعرفون غيرها، وبالتالي فإن الرسالة لاتصل خصوصا عندما نتعامل مع شريحة القرويين والريفيين الذين يمثلون الفئة الكبرى من الحجاج، لكن البار أكد أن هناك ارتفاعا في مستوى الحجاج المتعلمين .
تنويع الرسائل

الفريق سعد التويجري

واتفق مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري مع رأي البار في عدم وجود دراسات علمية تصاغ على أسس برامجها التوعوية وقال « أتفق تماماً مع القول بعدم وجود دراسات دقيقة حول المستوى التعليمي للحجاج وذلك يحد من جهود التوعية لمتطلبات السلامة في الحج. ورغم ذلك فإننا نعمل جاهدين لتنويع الوسائل التوعوية للوصول إلى جميع فئات الحجاج على اختلاف لغاتهم وجنسياتهم ومستوياتهم التعليمية والثقافية».
وأبان التويجري أن الدفاع المدني يعتمد على أكثر من وسيلة ومنها الرسائل التليفزيونية التي تبث عبر عدد كبير من الشاشات واللوحات في أماكن تجمعات الحجاج ، وقبل ذلك الرسائل التوعوية التي تستهدف الحجاج قبل وصولهم للمملكة والتي تبث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. وأشار إلى الدفاع المدني نوع رسائله التوعوية بحيث تستهدف شركات الطيران التي تنقل الحجاج، وفي منافذ الوصول للمملكة، إضافة لفرق التوعية الجوالة وعقد اللقاءات مع بعثات الحج ومؤسسات الطوافة.

د. توفيق السديري

لكن الشؤون الإسلامية نفت عن نفسها تهمة عدم مراعاة برامجها الموجه للحجاج لتعليم الحجاج وقالت على لسان وكيل وزارة الشؤون الإسلامية رئيس هيئة التوعية الإسلامية في الحج الدكتور توفيق السديري «هذا الكلام غير دقيق لأمرين أولهما أن فترة الحج قصيرة والحاج غير مهيأ فيها للبناء العلمي، وهو محتاج للفتوى السريعة حول مايواجهه، والأمر الثاني أن برنامج التوعية لم يغفل هذا الجانب بالنسبة للحجاج الذين يمكثون وقتا أطول من خلال الدروس العلمية التي تقدم في مساجد مكة المكرمة والمدينة المنورة والبرامج الإعلامية التي تنتجها الوزارة وتبثها عبر وسائل الإعلام في أشهر الحج في قنواتهم إضافة إلى مايزود به من يرغب من الحجاج من كتب علمية مفيدة يستفيد منها عند عودته إلى وطنه».
وأبان السديري أن الوزارة بنيت توعيتها على دراسات وأبحاث علمية وأنها راعت اختلاف ثقافات ومذاهب الحجاج باستخدامها 32 لغة في التوعية، مفيدا أن الوزارة جنحت نحو استخدام طرق أخرى للتوعية غير توزيع الكتب والمطويات الإرشادية بتوجهها الكبير نحو الفضائيات حيث أعدت الوزارة برامج فضائية وزعت على مائة فضائية عربية قبل الحج بستة أشهر بـ 11 لغة لبثها في تليفزيونات الدول الإسلامية إضافة للتليفزيون السعودي، مشيرا إلى أن الوزارة تتواصل مع التليفزيونات الحكومية عبر الملاحق الثقافية والدينية في سفارات المملكة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
إدارة متخصصة

د. خالد المرغلاني

ودافعت وزارة الصحة عن دورها على لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور خالد المرغلاني الذي أكد على أن الصحة تتبع منهجا عمليا في قضية توعية الحجاج، مبينا أن هناك في الوزارة إدارة عامة متخصصة في التوعية ومركز معلومات، موضحا أن الوزارة تحدد الشريحة التي تريد مخاطبتها حتى تصنع لها الرسالة المناسبة، مشيرا إلى أنهم سبقوا وأعدوا دراسة عن أفضل الطرق لإيصال الرسائل الصحية للحجاج خصوصا الأميين منهم، فاتجهوا إلى الاتصال الرمزي القائم على إشارات الصح والخطأ على الصورة حتى يستوعبها الحاج، إضافة لطباعة كتب بثلاث عشرة لغة، وعرض أفلام مصورة في وسائل الإعلام وعلى متن طائرات الخطوط الجوية السعودية المحملة بالحجاج وفي منافذ وصول الحجاج البرية والبحرية والجوية، وأفاد أن الوزارة لاتنتظر حتى يصل الحاج للمملكة حتى توعيه، مضيفا «منذ انتهاء الحج نراقب الوضع العام الصحي في العالم بمساعد منظمة الصحة العالمية، وبناء على ذلك توضع الاشتراطات الصحية وترسل عن طريق سفارات المملكة لكل الدول حتى لايأتي حاج إلا وهو ملتزم بالاشتراطات والضوابط التي تضعها وزارة الصحة ، مشيرا إلى أن ثمرة ذلك جاءت بعد دراسة أجرتها الوزارة وجدت أن 97% من الحجاج القادمين إلى المملكة جوا ملتزمون بالاشتراطات الصحية التي وضعناها، معتبرا أن العمل الصحي في مجال التوعية يعد منظما أكثر من أي قطاع خاص، ومبني على روئ علمية، مرحبا بالتعاون مع كافة الجهات.
مسؤولية مشتركة

اللواء سعد الخليوي

و حمل قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي مؤسسات الطوافة مسؤولية عدم وجود دراسات علمية ينبي على أساسها البرامج التوعوية كونها أكثر الجهات تواصلا مع البعثات وأكثر قدرة على إيصال الرسالة التوعوية لهم، مشددا على رأي سابقيه بأن التوعية في بلدان الحجاج هي الأساس، مشيرا إلى أن عملية التوعية تكاملية تشارك فيها كافة الجهات بلا استثناء.
وأوضح الخليوي أن جهود الأمن في التوعية تبدأ قبل الحج بثمانية أشهر عند حضور روساء البعثات إلى مكة حيث يتم الالتقاء بهم، وشرح كافة الخطط الأمنية للحج المقبل بالتعاون مع وزارة الحج ومؤسسات الطوافة، إضافة لعقد عديد من ورش العمل واللقاءات التوعوية من بعد عيد الفطر في حملة توعوية كبرى عبر وسائل الإعلام واللوحات الإرشادية في الطرق التي تستخدم الرموز والكلام لمخاطبة كافة شرائح الحجيج، وطالب الخليوي بأهمية وضع روزنامة تشمل كل المحاذير في الحج وتوزيعها على الدول الإسلامية لضمان تقيد الحجاج بها، معتبرا أن هناك تقدما كبيرا في الوعي التوعوي للحجاج القادمين من الخارج.
بيد أن وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين رفض تحمل جهة معينة عدم وجود دراسات تبني على أساسها البرامج التوعوية وتراعي الفروقات التعليمية والثقافية للحجاج، مؤكدا أن الجميع يجب أن يساهم في هذه الدراسة مطالبا بالتعاون بين كل وسائل الإعلام في الدول الإسلامية لبث الرسائل التوعوية كونها تحظى بمتابعة الجميع.

عبدالرحمن الهزاع

واعترف وكيل وزارة الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي عبدالرحمن الهزاع بعدم وجود اتفاقية بين وزارة الإعلام السعودية ووزارات الإعلام في الدول الإسلامية لبث برامج التوعية حول الحج، مبينا أن التفاهم في هذه المسألة غالبا ما يكون عن طريق سفارات خادم الحرمين في الخارج. وأكد عدم وجود دراسات تبنى عليها البرامج من أسباب عدم وصولها في الزمان والمكان المناسب، مشيرا إلى أن وعي الدول يختلف من دولة لأخرى بأهمية هذه البرامج وتطبيقها فهناك دول لديها وعي وتطبق برامج متقدمة في توعية الحجاج مثل ماليزيا وإندونيسيا وتركيا وغيرها . ولفت إلى أن وزارة الإعلام راعت قضية اختلاف ثقافات ولغات الحجاج من خلال بثها البرامج التوعوية عبر الإذاعة والتليفزيون بعديد من اللغات تصل إلى 16 لغة، ورحب الهزاع بالمشاركة في دراسة تبنى عليها برامج التوعية الموجهة للحجاج.
رؤساء البعثات: نقترح مد مؤسسات الطوافة ببيانات الحجاج حول مستواهم التعليمي قبل الحج بفترة كافية لتصميم البرامج التوعوية

رحب رؤساء مكاتب شؤون الحج والبعثات في الدول الإسلامية بعمل دراسات مشتركة مع الجهات المعنية في الحج لقياس نسب الأمية بين الحجاج وتنفيذ البرامج التوعوية بناء على هذه الدراسات، مقترحين مد مؤسسات الطوافة ببيانات عن المستوى التعليمي للحجاج حتى تنفذ البرامج التوعوية وفق مستوياتهم التعليمية.
ووصف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف في الأردن رئيس البعثة وأمين المجمع الفقهي سابقا الدكتور عبدالسلام العبادي، تجارب الدول الإسلامية في التوعية قبل وصول الحجاج بالمتفاوتة، مؤكدا وجود وعي كبير من معظم الدول الإسلامية بأهمية التوعية وتنفيذ البرامج، مشيرا إلى أن الإمكانات في بعض الدول قد تكون محدودة أو قد تصطدم ببعض الدول غير الإسلامية التي لا تولي المسألة أهمية كبيرة مما يثقل الحمل على البعثة في القيام بدور مضاعف.
وأوضح رئيس البعثة البنغلاديشية محمد أسد الزمان أن هناك تنسيقا بين البعثة ومؤسسة جنوب آسيا لتقديم برامج توعوية تلائم مستويات الحجاج، خصوصا أن 60% من حجاج بنغلاديش البالغ عددهم 120 ألف حاج أميون، مبينا أن لديهم نقاط تجميع للحجاج قبل مغادرتهم الأراضي المقدسة، يأخذون فيها دورات توعوية في كافة المجالات.
وأكد نائب رئيس الشؤون الدينية لحجاج تركيا الدكتور أكرم كلش أن البرامج التوعوية يجب أن تراعي الفروقات بين الحجاج وهو ما أدركته البعثة التركية، مشيرا إلى أنها تمد مؤسسة مطوفي تركيا ببيانات حول الحجاج ومستوى تعلميهم، لافتا إلى ضرورة إلزام كل بعثة بتقديم بيانات حول المستوى التعليمي للحجاج قبل الحج بستة أشهر تقريبا لتنفذ الجهات المعنية في السعودية برامجها وفق هذه البيانات.
قاضي: نعمل على تصميم حقائب توعوية تراعي الفروقات بين الحجاج

حاتم قاضي

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم قاضي عن توجه الوزارة لتصميم حقائب توعوية تشارك فيها كل الجهات العاملة في الحج كلُّ في تخصصه، مبيناً أن هذه الحقائب تراعي المستويات التعليمية والثقافية للحاج. وأبان قاضي أن الحقائب سترسل للحجاج في بلادهم قبل الحج بفترة كافية، خصوصاً أن التوعية في بلدان الحجاج هي الأساس والتي يعول عليها بخلاف التوعية بعد وصول الحجاج للمملكة والتي لا تحقق النتائج المطلوبة.
وأشار قاضي لوجود نية لدى وزير الحج الدكتور بندر حجار لعمل دراسات تقيس المستوى التعليمي والثقافي للحجاج حتى تبنى على أساسها البرامج التوعوية. وأكد وكيل وزارة الحج أن البرامج التوعوية الموجودة تراعي الفروقات كالأفلام التي تبث في الطائرات من قبل وزارة الحج والخطوط السعودية والشؤون الإسلامية، مبينا أن الأمن العام والدفاع المدني زودتا وزارة الحج بحقائب توعوية تم تسلميها لرؤساء بعثات سبعين دولة. وأفاد قاضي أن التوعية ليست واحدة، فهناك توعية سلوكية وشرعية وبيئية وصحية واجتماعية ولابد أن تتوفرجميع أنواع التوعية بالقالب المناسب للمستوى التعليمي للحجاج؛ حتى يستطيع فهمها واستيعابها وبالتالي حسن تطبيقها، مؤكداً أنه لايمكن تطبيق مثل هذه الأنواع من التوعية إلا في بلدان الحجاج وهو ما تعمل عليه وزارة الحج بالتعاون مع البعثات.
توصيات المشاركين:
إجراء دراسة شاملة عن المستوى التعليمي والثقافي للحجاج وبناء البرامج التوعوية وفق نتائج الدراسة.
تزويد بعثات الحج مؤسسات الطوافة ببيانات الحجاج ومستويات تعليمهم قبل الحج بستة أشهر لتصميم البرامج التوعوية بناء عليها.
عمل اتفاقية بين وزارات الدول الإسلامية لبث برامج توعوية في قنوات الدول الإسلامية وبلغاتهم قبل فترة كافية.
عقد مؤتمر كبير تشارك فيه كل الدول الإسلامية وبعثات الحج والجهات ذات العلاقة لوضع رؤية موحدة لتوعية الحجاج لمدة عشر سنوات مقبلة.
إقامة عديد من الدورات التدريبية المتخصصة؛ التي تهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر التي يمكنها المساهمة بفعالية في تنفيذ برامج التوعية في الحج؛ وذلك في إطار النقص الحاد والواضح في عنصر الخبرة لديهم.
الاهتمام ببرامج التوعية المقدمة للحجاج قبل سفرهم إلى الأراضي المقدسة، وضرورة العناية فيها بتوجيههم، وتبصيرهم، وإطلاعهم على الصورة الواقعية الصحيحة للحج، والإفادة من تجارب بعض الدول في هذا الإطار.
ضرورة توفر آلية واضحة للتكامل والتنسيق بين الإدارات المعنية بالتوعية في الحج؛ حرصاً على عدم تشتت الجهود، ومن ثم توحيدها بما يحقق أقصى درجات الفعالية.
المطالبة بوضع إستراتيجية دقيقة وواضحة المعالم للتوعية الشاملة في الحج؛ يشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين؛ تستند إلى رصد علمي دقيق للاحتياجات التوعوية لجماهير الحجيج في دول العـالم الإسلامي. لتكون هـذه الإستراتيجية أساساً ومنطلقاً لكل برامج التوعية في الحج.
تعظيم الإفادة من « إذاعة التوعية في الحج « من خلال توزيع جهاز ترانزستور صغير يقدم هدية رمزية لكل حاج؛ يمكنه التقاط إرسال الإذاعة بلغاتها المتعددة، كما يمكن الاتفاق مع إحدى شركات الإلكترونيات على إنتاجه بتكلفة زهيدة.
تعميم التجارب الناجحة في التوعية كالتجربة الماليزية والإندونيسية والتركية على كل الدول الإسلامية.
ربط حصول الحاج على تأشيرة الحج في برنامج المسارة الإلكتروني باجتيازه دورات توعوية شاملة تصمم وفق احتياجات الحجاج ومستواهم التعليمي.




نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٦) صفحة (٨) بتاريخ (١٤-١١-٢٠١٢)






عضو بـ "كبار العلماء" يحث على عدم إطعام حمام الحرم

 
طالب عضو بهيئة كبار العلماء بدراسة وضع حمام البيت الحرام بمكة ومعرفة هل هو من الصيد المستأنس أم لا، محذراً سكان مكة من قتله داخل حدود الحرم.

وأوصى الدكتور علي عباس حكمي بحسب صحيفة عكاظ بأن يدفع سكان مكة ما يصيبهم من ضرر منه بطرق لا تؤدي لقتله، حاثا على إيقاف إطعامه في ساحات الحرم لأنه يؤذي الناس.

يأتي ذلك على خلفية مطالبة عدد من أهالي العاصمة المقدسة بوضع حل جذري لمشكلة تكاثر حمام الحرم المكي الذي بلغت أعداده أكثر من 4 ملايين حمامة، كونه يؤذيهم ويلحق أضرارا بمنازلهم، فيما شكت أمانة مكة من المخلفات التي تفرزها تلك الطيور على الطرق والأرصفة، ما يستنفد منهم جهدا كبيرا لإزالتها وطلائها من جديد.

وكان عدد من سكان العاصمة المقدسة شكوا من الأضرار التي يلحقها حمام البيت بمنازلهم، ما دعاهم لإغلاق نوافذها بإحكام، وصدها بوسائل بدائية، بينما استعان بعض الأهالي بشركات متخصصة لمحاربة الحمام تنشر ذبذبات كهربائية في نوافذ المنازل وأسطحها لمنع عشعشة الحمام وتفريخه عليها.

وأكدوا أنهم يتجنبون قتل حمام الحرم منعا للدخول في محاذير شرعية، مشيرين إلى أنهم يضطرون لطلاء منازلهم بالدهان باستمرار لإزالة المخلفات التي تفرزها تلك الطيور.





التقاهم "السيف" ووعد بترتيب لقاء قريب بوزير التعليم العالي
مشايخ وطلبة علم يطالبون بالنظر في تجاوزات "جامعة نورة"

طالبوا بإقالة هدى العميل مديرة جامعة نورة وتصحيح المسار

طالب عدد من المشايخ وطلبة العلم نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف، بالنظر في التجاوزات بجامعة الأميرة نورة، والالتزام بسياسة التعليم في المملكة على حد قولهم .

ووعد السيف بإيصال صوتهم للوزير وتشكيل لجنة مختارة من الحضور لتلتقي الوزير في وقت قريب يترأسها الشيخ الدكتور عبدالرحمن المحمود وعدد من المشايخ.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها مشايخ وطلبة علم لمقر وزارة التعليم العالي، اليوم، حيث تحدث الوفد عما أسموه بالتجاوزات في جامعة الأميرة نورة.









التحقيق مجدداً مع قاض وكاتب عدل و 11 متهماً في قضية صكوك الباحة المشبوهة



تفتح هيئتا التحقيق والادعاء العام والرقابة والتحقيق في منطقة الباحة والمحكمة العليا، بناء على توجيه الديوان الملكي، ملف التحقيق في صكوك الباحة المشبوهة مجدداً مع قاض وكاتب عدل و11 متهماً، إثر ما أبداه الديوان من تحفّظ على تحقيقات اللجنة السابقة مع الموقوفين وعلى نتائج التحقيق.
وكان القاضي المتهم في قضية الصكوك المشبوهة وعدد من ذوي الموقوفين تظلموا من آلية ونظامية اللجنة السابقة ووصفوا إجراءاتها بالتعسفية، فيما أوضح مصدر عدلي أن المحكمة العليا ستتولى النظر في الصكوك المشبوهة ورصد مخالفاتها ومحاسبة القاضي عنها كونها جهة الاختصاص. وسجّل القاضي والمتهمون تظلمهم على توقيفهم لمدة تزيد عن ثمانية أشهر دون محاكمة ولا إطلاق وطالبوا في شكاوى إلى وزارة الداخلية بإطلاق سراحهم لحين انتهاء التحقيق وصدور الأحكام، إما بإدانتهم أو تبرئتهم.
وعلمت «الشرق» أنه تم تشكيل لجنة جديدة للتحقيق في الصكوك المشبوهة، تشارك فيها المحكمة العليا في الرياض وتتولّى إعادة النظر في الصكوك ومحاسبة القاضي المتهم باعتبارها مرجعه، فيما سيحال ملاك الصكوك المشبوهة من المواطنين ورجال الأعمال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، أما موظفو المحكمة المتهمون فسيحالون إلى هيئة الرقابة والتحقيق بحكم الاختصاص. وتوقع مصدر مختص أن تباشر الجهات المكلفة بالتحقيق، مطلع الأسبوع المقبل، استدعاء الموقوفين والتحقيق معهم فرادى وإحالة المدانين على القضاء وإطلاق سراح من تثبت براءته، في ظل مطالبة ذوي الموقوفين بإطلاقهم بالكفالة المشددة كون مدة توقيفهم تجاوزت ستة أشهر ما يُعد مخالفة صريحة لنظام الإجراءات الجزائية بحسب وصفهم.





لجنة تقصي الحقائق ترصد مائتي مخالفة في تسعة أشهر
إحالة المتهمين بتجاوزات إدارية ومالية في مجلس إدارة هيئة المهندسين إلى التحقيق
٢٠١٢/١١/١٤الدمام – سحر أبو شاهين

م.حمد الشقاوي

كشفت لجنة تقصي الحقائق المكلفة ببحث الاتهامات المتبادلة بين أعضاء في الهيئة السعودية للمهندسين، وأعضاء سابقين في مجلس إدارتها، عن توصلها إلى مائتي تجاوز، من بينها تجاوزات مالية بقيمة خمسة ملايين ريال، خلال فترة عملها في الأشهر التسعة الماضية، معلنة عن توصيتها بتحويل الموضوع بالكامل إلى القضاء.

ووصف لـ”الشرق” رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي الاجتماع الأخير للجمعية العمومية للهيئة بأنه من أنجح الاجتماعات، وقال: “أوصت لجنة التحقيق باعتماد تقريرها والرفع به لمجلس إدارة الهيئة لتتخذ بشأنه الإجراء المناسب”، موضحا أنهم في مجلس الإدارة يدرسون التقرير الذي رصد أخطاء إدارية ومنهجية ارتكبت خلال فترة عمل مجلس الإدارة السابق، وأنهم بصدد تحويل كامل القضية للجهات المختصة للتحقيق في التجاوزات، منوها إلى أن وزارة التجارة تنظر الآن في بعض هذه المخالفات، مشددا على أن مجلس الإدارة الحالي اجتهد لتلافي كل الأخطاء التي ارتكبت سابقا، مؤكدا أنه يتعامل مع أمور لا علاقة لمجلس إدارته بها، وأنه يرغب في التركيز على عمله الفعلي، وهو تطوير مهنة الهندسة”.
وأضاف الشقاوي: “نحن بصدد افتتاح ثمانية فروع جديدة للهيئة في مدن عسير وتبوك وينبع والمدينة ومكة والأحساء والقصيم وجازان، كما بدأنا تعاونا شاملا في عدة مناشط، مثل الدفاع المدني بعد حادثتي ناقلة الغاز في الرياض وحادثة عين دار في الشرقية، في إطار وضع قواعد الأمن والسلامة.
وأوضح عضو هيئة المهندسين المهندس سعود الدلحبي، أن قرار الجمعية العمومية الأخير، التي عقدت في الدمام، بإحالة مرتكبي التجاوزات للجهات المختصة، المتمثلة في هيئة التحقيق والادعاء العام وديوان المظالم، يعد خطوة جبارة، موضحاً “كلفت الجمعية العمومية السابقة لجنة للتحقيق في التعديات في تقرير الميزانية السنوية لعام 2011م، وتم خلال الاجتماع عرض مائتي مخالفة، من بينها مخالفات مالية، وعدم تطبيق النظام، وعدم اكتمال مستندات الصرف المالي، وقد استعانت اللجنة بمكتب محاسبة محايد للتوصل لهذه النتائج”، منوها إلى أن قرار إحالة المتهمين للجهات المختصة أيده 150 مهندسا، مضيفاً أن التقرير تضمن توصيات عرضت على الجمعية بتعديل نظام الهيئة، لتلافي الثغرات التي أدت إلى تلك التجاوزات، مؤكدا أن نسخة من التقرير سلمت لوزيرالتجارة، علما أن لجنة الخبراء في مجلس الوزراء ما زالت تدرس تعديل نظام الهيئة بما يمنع ارتكاب المخالفات كفرض نوع من الرقابة على انتخابات مجلس الإدارة.
وعلى صعيد آخر، ستبدأ في 26 يناير المقبل، انتخابات الشعب الهندسية، وعددها 12 شعبة في مختلف فروع الهندسة، ويسمح فيها بترشح السعوديين وغير السعوديين، وتعمل كل شعبة على توفير التدريب والتطوير الذي يحتاجه المهندسون في اختصاص معين.




كشفت سوء التصريف
أمطار جازان تخلي المدارس وتغلق الشوارع


أخلت الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح اليوم على منطقة جازان مجموعة من المدارس نتيجة حدوث تماسات كهربائية، كما كشفت عن سوء التصريف في عدد من المناطق التي غمرتها المياه، مما أعاق الحركة المرورية في شوارع رئيسية بمدينة جازان وغيرها.

وأشرفت فرق الدفاع المدني على عملية إخلاء طلاب وطالبات بعض المدارس، وباشرت مقر المجمع الأكاديمي للطالبات بجامعة جازان عقب بلاغ عن اشتباه بالتماس كهربائي، حيث جرى إخلاء الطالبات حرصاً على سلامتهن، وتواجدت فرق الهلال الأحمر في الموقع تحسباً لأي طارئ، حسبما ذكر المتحدث الإعلامي بالهلال الأحمر فهد السبعي، مبيناً عدم نقل أي حالة. وأدت الأمطار أيضاً إلى توقف نظام الخطوط السعودية عن العمل بمكتب مدينة جازان نتيجة الأمطار التي تسربت إلى داخل المكتب وأدت إلى تلف عدد من المعاملات الخاصة بجهات حكومية.

كما تسببت الأمطار في تعطل مركبات وحافلات بالطرق العامة وبجانب الإشارات الضوئية، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء من مدينة جازان. ووجه مدني جازان بدوره قائدي المركبات والمتجهين إلى أعمالهم بضرورة توخي الحذر نتيجة وقوع حوادث بالطرق السريعة. حسب الجزيرة أونلاين.




زاره العمر والشثري وألقى كلمة على الحاضرين
(فيديو) الشيخ الأحمد يستقبل مهنئيه من العصر إلى العشاء ثم إلى الدمام لوالديه


امتلأت ردهات منزل الشيخ الأحمد والمنطقة المحيطة به منذ وصوله بعد ظهر اليوم، وحتى ساعة إعداد هذا الخبر.

وقد زاره جمع من المشايخ، منهم الدكتور سعد بن ناصر الشثري، وفضيلة الشيخ ناصر العمر المشرف على موقع المسلم، والكثير من المهنئين.

وقد قال الشيخ لضيوفه: إنه يستقبل مهنئيه حتى العشاء، ثم سيغادر للمنطقة الشرقية إلى الدمام، لزيارة والديه، حيث إنه لم ير والدته منذ أن أوقف وسجن، وهي مريضة وتشكو من أمراض مزمنة.

ثم ألقى الشيخ يوسف الأحمد في منزله عقب خروجه من السجن مباشرة، كلمة استمع لها عدد من محبيه، قال فيها: إن القلوب جميعها يجب أن تتعلق بالله وحده لأن الله هو المدبر والمسير لكافة الأمور، وأن الله تعالى هو الذي أنهى فترة سجنه الحالية.



بالصور والفيديو.. توافد المهنئين على منزله والشيخ العمر: مصادر "سبق" موثوقة
الأحمد: سأذهب للدمام لزيارة والدي ووالدتي وأعود لمناشطي الدعوية

تصوير : عبدالله النحيط

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: رصدت "سبق" في منزل الشيخ يوسف الأحمد بالرياض توافد عدد من المهنئين بخروجه اليوم إثر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالإفراج عنه وإعفائه من المدة المتبقية من سجنه .

وتوافد على منزل الشيخ الأحمد , الشيخ سعد بن ناصر الشثري "عضو هيئة كبار العلماء السابق", والشيخ ناصر العمر "المشرف العام على شبكة ديوان المسلم", وعدد من جيران الشيخ وأقاربه، فيما حضر عدد من المعاقين والأطفال الذين حرصوا على التقاط الصور مع الاحمد .

وقال الشيخ يوسف الأحمد في تصريح لـ"سبق": أسأل الله أن يستعملنا جميعاً على طاعته, وأنا الآن سوف آخذ أولادي وأذهب لزيارة والدي ووالدتي بالدمام, والله يجزي كل من سأل عني, أو جاء للسلام علي والله يبارك في الجميع, وما قصرو وأسأل الله أن يجعلنا وإياهم من عباده المتقين, مضيفاً "بإذن الله سأعود للمناشط الدعوية, وأقوم بكل الواجبات الشرعية المناطة بي بإذن الله تعالى.

من جانبه, صرح الشيخ ناصر العمر لـ"سبق" حول خروج الشيخ يوسف الأحمد وقال : أولاً: نبارك لنا جميعاً بخروج الشيخ الأحمد، ولعائلته, وأنا أنظر لخروج الشيخ من عدة زوايا، الأولى أنني أعتبره أنه سيكون فرجاً للمسلمين وإنهاء هذا الملف, ثانياً أن هذه المحبة التي رأيتم فيها حب الناس للدعوة وللشيخ تدل على مكانته ومنزلته بين طلاب العلم المعروفين، فالشيخ الأحمد جعل هموم الناس في قلبه، فجعلوه في قلوبهم، فأسأل الله أن يحفظه وأن يسدده.

واختتم الشيخ ناصر العمر تصريحه بالقول: "أنا أعتبر "سبق" من الصحف المهمة وأرتاح لها وأعتبرها من المصادر التي تعطينا نوعاً من الثقة، ويؤسفني أن هناك بعض الصحف من المؤسف أن أخبارها ليست محل الثقة عندي, فإذا أرسل لي خبر في الجوال من الجهة "الفلانية"، ولن أسمي فأقول تأكدوا أكثر، لكن غالباً إذا قالوا من "سبق" فأرتاح وأطمئن.












الشيخ يوسف الأحمد يحمل ابنه الصغير عبد الملك

فيديو





حصر الاحتياجات بالمكتبات العامة والجامعات
(إبصار) تنهي دراسة مشروع طباعة القرآن الكريم بخط (برايل)


أنهت جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية بجدة دراسة مشروع توزيع (مصحف برايل) بالتنسيق مع مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بخط برايل.

وأوضح أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو أن الدراسة اعتمدت خطة عمل حصر الجوامع في المملكة وكذلك المكتبات العامة, ومعاهد النور والمؤسسات الداعمة لها, إضافة إلى دراسة طرق توزيع المصحف بطريقة برايل داخل وخارج المملكة, وكذلك دراسة الطرق الأخرى الممكن استخدامها في نشر قراءة المصحف لذوي الإعاقة البصرية.

وخلصت الدراسة التي أنهت حصر الاحتياجات في جميع المكتبات العامة والجامعات والمعاهد والمؤسسات في المملكة إلى أن تتم تغطية حاجات المدارس والمعاهد للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة البصرية مباشرة من قبل وزارة التربية والتعليم سنوياً، حيث يقومون بحصر العدد المطلوب ووضع المقررات وطباعتها في بداية كل سنة تعليمية, إضافة إلى التوزيع خارج المملكة عن طريق طلبات مباشرة من خلال ملحقياتها وسفاراتها في الخارج, كما يتم التوزيع لجميع الجهات أو المؤسسات والجمعيات الأخرى عن طريق الطلب المباشر من وزارة التربية والتعليم.

ودعت الدراسة- حسب اليوم- إلى ضرورة تعليم وتنبيه المسؤولين القائمين على الجوامع بالحفاظ على النسخ المقدمة إليهم للمصحف المطبوع بطريقة برايل, وكذلك توفير آليات مساندة لتعلم القرآن الكريم كالقلم القارئ, ودراسة إمكانية كتابة آيات القرآن الكريم باستخدام الحروف اللاتينية بطريقة برايل, والرفع بذلك لدار الإفتاء السعودية والمراكز الإسلامية العالمية للمساعدة في انتشار قراءة القرآن الكريم لذوي الإعاقة البصرية من غير العرب, إضافة إلى دراسة أماكن طبع المصحف بطريقة برايل وحصرها خارج المملكة, وإمكانية استخدامها في التوزيع الخارجي كمصر وقطر, وكذلك إمكانية استخدام التجويد في النسخ المطبوعة, والتوسع في دراسة إيجابيات وسلبيات طباعة المصحف بطريقة برايل, استناداً إلى الخبرات المتوافرة في جمعية إبصار.





يؤهل حملة القرآن لنيل الإجازة في القراءات
(الإقراء والإجازة) يفتح باب التسجيل في المرحلة الرابعة


أعلن برنامج الإقراء والإجازة فتح باب التسجيل في المرحلة الرابعة للقراء والمقرئين، من خلال رابط البرنامج http:// www.aleqraa.org على شبكة الإنترنت. 
وتقوم فكرة البرنامج على الاستفادة من أصحاب الفضيلة الأساتذة المقرئين في قسم القراءات بجامعة أم القرى، والمتميزين من خارجها، لإقراء حملة كتاب الله القراءات المختلفة كافة، ومنحهم الإجازة فيها.
ويعنى البرنامج بالتطبيق العملي المكمل للجانب النظري، الذي يؤهل المتلقي للحصول على الإجازة، وتعليم القرآن الكريم لغيره، وتلقينه التجويد المتقن، وتهيئة غيره من الطلاب للعرض على المقرئين.







في الخرج من يوم السبت 10/ 1/ 1434هـ
بدء التسجيل في (كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل)


بدأ الفرع النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالخرج استقبال طلبات المتقدمات للالتحاق بالبرنامج التدريبي "كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل" الذي يبدأ يوم السبت الموافق 10/ 1/ 1434هـ بمقر الغرفة الرئيسي في مدينة السيح.
وأوضح الأمين العام للغرفة يوسف بن عبدالله القويحص أن البرنامج أحد ثمار التعاون بين غرفة الخرج والبنك الأهلي التجاري ممثلاً في دائرة المسؤولية الاجتماعية الذي يهدف إلى تعميق الحس التجاري وترسيخ مفهوم العمل الحر لدى السيدات السعوديات وإعداد طاقات مؤهلة للبدء في إنشاء المشروعات الصغيرة وزيادة قدرتها على المنافسة.
من جانبها بينت مشرفة الفرع النسائي بالغرفة حنان بنت محمد الحديثي أن البرنامج موجه للسعوديات الطموحات لبدء مشروعاتهم الصغيرة، وممن لديهن الرغبة الجادة في خوض العمل الاستثماري الحر, مبينة أن البرنامج يستمر لمدة أسبوعين ويقدم معلومات مهمة للمبتدئات في مشروعاتهن التجارية الصغيرة، ومعرفة الأسس للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة، وكيفية إعداد دراسات الجدوى، والجوانب المالية والمحاسبية، والجوانب القانونية والإجرائية، فضلا عن مجموعة من المهارات التي تحتاجها صاحبة المشروع.
يذكر أن برنامج الصورة المائلة بقناة المجد وصحيفة تواصل يجريان الآن مسابقة عالمية "كوني خديجة" لدفع النساء لتعلم التجارة من المنزل حفظاً للدين وجمعاً للدينار، وتم تخصيص جوائز قيمة لصاحبة أفضل مشروع تجاري يطبق من المنزل.





تساءل: هل تمنع عقيدة الولاء والبراء الاستمتاع بفنه الكروي؟
الحبيب: لو قابل الرسول اللاعب "ميسي" سيبتسم له ويحسن ضيافته

 قال البروفيسور استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لو قابل اللاعب الأرجنتيني "ميسي" سيبتسم له ويحسن جداً ضيافته ثم يدعوه لاحقاً, مضيفاً: "لو أن ميسي -كما يقولون- قد سب المسلمين لأصررت أكثر على حسن ضيافته حتى يرى عكس ما قد اعتقد، فعل حبيبنا عليه الصلاة والسلام مع ثمامة بن أثال، مثالاً.

وتساءل "الحبيب" في تغريدات على حسابه في "تويتر": "شباب الرياض هل نستطيع أن نغير ذهول ميسي الذي بدا على وجهه إلى إعجاب بنا؟ هذا تحد أؤمن أنكم قادرون على تحقيقه، اجعلوا ميسي سفير نبلكم إلى العالم", وأضاف: "بعيداً عن المثالية المزعومة فإن تصوير بعض المراهقين مع ميسي حاجة نفسية طبيعية، لأن المراهق يحتاج لنموه رمزاً فإن لم يجده في مجتمعه استورده".

وطالب الحبيب بعدم الاستنقاص من "ميسي" قائلاً: "لا تستنقصوا من ميسي، فهو رائد فريد في مجاله بدلاً من استنقاصه اجعلوه أحد نماذج النجاح وليس الاقتداء لأبنائكم.. إذا جعلت ميسي متعة في يدك فما أحلاها من متعة وإذا جعلته يخالط شغاف قلبك فيسيطر على واجباتك واهتماماتك فالأمر مختلف".

وقال الحبيب: "على رواد أي بلد بدلاً من معاتبة شبابهم على تعلقهم برائد خارجي -ميسي نموذجاً- أن يراجعوا ريادتهم إنها الإيجابية بدلاً من التملص من الدور, لو قابلت ميسي لما طلبت التصوير معه رغم إيماني بتفرد ريادته في مجاله وذلك لأن نموذج الرائد عندي مختلف.. لا تفرض على الناس نموذجك الريادي".

وحول الصور التي تم تناقلها على نطاق واسع في استقبال اللاعب ميسي مساء أمس، علق الحبيب: "الصور التي تنقل سلوكيات غير حضارية في استقبال ميسي لا أراها عيباً فيهم بل في المنظمين وقبلهم المربون الذين فشلوا في تأهيلهم حضارياً, لو قابل ابني ميسي وطلب التصوير معه فهذه رغبة مباحة له لا يليق بي رفضها، اعط أبناءك رغباتهم المباحة يعطوك الواجبات التي تحبها, لا أدري لماذا يصر البعض على النظر تحريماً وتحليلاً للرياضة والفن على حد سواء !!".

وأضاف في تغريداته: "لو قابلت ميسي لأبديت له إعجابي بإبداعه برقي خال من الذهول فالتقدير حق للمبدع وأدب الضيافة واجب علينا ومن ذلك ذكر محاسن الضيف, تخيل لو قابل النبي صلى الله عليه وسلم ميسي ما عساه يقول له؟ وافعل ما تظنه فاعلاً إنه سيبتسم له ويحسن جداً ضيافته ثم يدعوه لاحقاً", مضيفاً: "متى تتأدب أمتي بآداب رسولنا عليه الصلاة والسلام آمنت بآداب الدين وكفرت بآداب الصحراء والجبل والبحر !!".

وتساءل الحبيب: "هل تمنع عقيدة الولاء والبراء الاستمتاع بفن ميسي؟ مشاهدة أمنا عائشة رضي الله عنها للأحباش وهم يلعبون متعة بلا موالاة", وختم قائلاً: "ما أكتبه بشأن ميسي ليس استنباطات فقهية بل آداب دينية غفل عنها البعض فأذكرهم بها".




صحيفة إسبانية متهكمةً على تعامل أمن المطار: "السلطان ميسي" بالرياض!

 
أبدت إحدى الصحف الإسبانية اليوم دهشتها للاستقبال الذي كان من نصيب المنتخب الأرجنتيني وعلى رأسه اللاعب ليونيل ميسي لدى وصولهم العاصمة الرياض.

واستغربت صحيفة "سبورت" الإسبانية ما شهده الوصول من محاصرة لميسي برجال أمن مدججين بالأسلحة، واضعةً عنواناً موجزاً ولكنه كان ساخراً بشكل كبير معنونة للخبر بـ "السلطان ميسي"!.

من جانبها، وصفت صحيفة جو الايرلندية مع حدث بمطار الملك خالد بأنه لم يذهل المتابعين فقط بل أذهل ميسي نفسه، قائلة: "رغم أن ميسي اعتاد الخروج من المواقف الصعبة في أرض الملعب، لكنه بدا في مطار الملك خالد الدولي مذهولاً من مستوى الاحتياطات الأمنية التي من المؤكد أنها كانت بهدف حمايته".

يذكر أن وصول المنتخب الارجنتيني إلى مطار الملك خالد الدولي بالامس لملاقاة نظيره السعودي غدا الاربعاء قد صاحبه فوضى كبيرة وسوء تنظيم ما أدى لانتقادات واسعة طالت اتحاد الكرة السعودي ومسؤولي المطار.





مبتعَثون ببريطانيا وظروفهم صعبة وتحمَّلوا تكاليف حضور حفل التكريم
مشاركون بمسابقة "بدر بن عبد المحسن للإبداع ": لم نستلم جوائزنا


 تذمر عدد من الطلبة المبتعثين ومرافقيهم في المملكة المتحدة وإيرلندا من عدم تسليمهم الجوائز النقدية الخاصة بمسابقة تحمل اسم "الأمير بدر بن عبدالمحسن" للإبداع والتي نظمتها الأندية الطلابية في المملكة المتحدة وايرلندا ، وذلك بعد دعوتهم لحفل التكريم يوم 30 سبتمبر 2012م في مدينة إكستر ببريطانيا.

وقال عدد من المشاركين في شكوى، تلقت "سبق" نسخة منها: "إن المسابقة أُقيمت للطلبة المبتعثين ومرافقيهم، وإن لجنة التحكيم في المسابقة أعلنت أسماء الفائزين والفائزات في فروع الجائزة السبعة، وتمت دعوتنا لحضور حفل التكريم، الذي أُقيم نهاية شهر سبتمبر الماضي، إلا أننا لم نستلم جوائزنا النقدية التي فزنا بها حتى الآن".

وأشار الطلاب المشاركون إلى أنهم لا يزالون ينتظرون تسلُّم جوائزهم، إلا أنهم لا يجدون إلا الوعود والأعذار الواهية - كما وصفوها - من قِبل المسؤولين عن الجائزة، وأنه كان من المفترض أن يتم تسليمهم الشيكات بشكل فوري أثناء الحفل المقام. علماً بأن مجموع المبلغ الذي تم رصده للجوائز 50 ألف جنيه إسترليني.

وذكر الطلاب في الشكوى أن بعض الفائزين لديهم ظروف مادية صعبة، وأنفقوا مبالغ كبيرة من أجل حضور الحفل؛ لأن الأغلبية حضروا من مدن أخرى بعيدة، ولم يتم تأمين سكن ومواصلات لهم، وأنهم كانوا يأملون بالحصول على تعويض كأقل تقدير، وإعطائهم المبالغ التي فازوا بها.

وبيَّن الفائزون بالجائزة أنهم قاموا بالتواصل مع الرئيس العام للأندية السعودية بالمملكة المتحدة وإيرلندا بخصوص صرف المبالغ التي فازوا بها، إلا أنه لم يتم الصرف حتى الآن.





اعتراضاً على سحب بدل العدوى وطالبوا بإعادته في خطاب قدَّموه لكركمان
200 ممرِّض وممرِّضة بـ"صحة" الطائف يعتذرون عن "التطعيمات" المقبلة


قدَّم عدد من الممرِّضين اليوم لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف اعتذارهم عن عدم الخروج في حملة التطعيمات، المزمع تنفيذها في 17/ 1/ 1434هـ، ما لم يُصرف لهم بدل العدوى المستحق أسوة ببقية زملائهم في المناطق الأخرى.

وكان ما يزيد على 20 ممرضاً، يمثلون أكثر من 200 ممرِّض وممرِّضة يعملون لدى "صحة" الطائف، قد التقوا مدير الشؤون الصحية بالطائف، الدكتور عبدالرحمن كركمان، وقدَّموا له خطاب الاعتذار الذي يشرح معاناتهم من حرمانهم من صرف بدل العدوى، واعتذارهم عن عدم الخروج في حملة التطعيمات المقبلة.

وبدوره أحال الدكتور كركمان خطابهم إلى نائب وزير الصحة للصحة العامة، ونقل معاناة الممرضين والممرضات؛ للنظر في استحقاقهم أسوة ببقية زملائهم بالمناطق الأخرى.

وقال الممرضون في خطابهم: "نود إحاطتكم بأن فئة التمريض أحق فئة عاملة بالمركز الصحي تستحق هذا البدل؛ وذلك كون طبيعة عملنا ذات احتكاك مباشر بالمريض؛ حيث إن الممرِّض أول مَنْ يستقبل المريض، ويقوم بأخذ العلامات الحيوية، وإعطاء الحقن والمحاليل، وسحب عينات الدم، وغير ذلك.
علماً بأن زملاءنا الممرضين التابعين للشؤون الصحية بمختلف مناطق السعودية يستلمون هذا البدل حسبما أفادونا عند لقائهم في أعمال حج هذا العام".

وخاطب الممرضون والممرضات مدير صحة الطائف في خطابهم قائلين: "سعادة المدير.. أنت تعلم جيداً أنه تم إصدار قرارات صرف بدل العدوى للممرضين بصحة الطائف عندما كان بدل العدوى 240 ريالاً، وعند رُفع البدل إلى 750 ريالاً تم إيقافه! كما تعلم أيضاً أنه لا يحق إيقاف بدل تم صرفه لأي موظف إلا بتغيير طبيعة هذا العمل، وهذا ما لم يحدث!". 






"تأديبية المحامين" تقضي بلوم المحامي الراشد لآرائه حول قضية الجيزاوي


 
قضت لجنة تأديب المحامين بوزارة العدل اليوم بلوم المحامي السعودي أحمد بن خلف الراشد بعد إدلائه بتصريح لقناة CNN وبعض الفضائيات ووسائل الإعلام المصرية حول القضية المنظورة أمام المحكمة بحق المصري أحمد الجيزاوي.

وأرجعت لجنة التأديب حكمها إلى أن تصريحاته احتملت أبعاداً سياسية ودولية, فيما وجهت له تهمة اتهام الجهات الرسمية بأنها لم تتخذ إجراءات نظامية تجاه المتهم الجيزاوي.

من جانبه، طعن الراشد على الحكم الذي صدر بحقه معتبرا أن التصريحات الإعلامية من شأن وزارة الثقافة والإعلام وليست من شأن وزارة العدل, في الوقت الذي اعترض المدعي العام على الحكم، مطالباً بتشديد العقوبة.

يذكر أن المحامي الراشد والمترافع عن المصري أحمد الجيزاوي كان قد أدلى بتصريحات سابقة مفادها أن الإجراءات التي تسير عليها القضية بها خلل من ناحية التحقيق.




في ظل الاتفاق بين البلدين على تبادل السجناء
بريطانيا تسمح لسعودي متهم بقتل آخر بالعودة إلى المملكة


 ذكرت تقارير بريطانية اليوم أن السلطات البريطانية ستسمح لسجين سعودي متهم بقتل سعودي آخر في لندن عام 2010، بالعودة إلى السعودية كجزء من تبادل السجناء بين السعودية وبريطانيا.

وأشارت التقارير إلى أنه تم الاتفاق بين السعودية وبريطانيا على تبادل السجناء، وقد دخل حيز التنفيذ منذ شهر أغسطس الماضي، وعليه سيتم نقل المتهم السعودي إلى بلده، فيما سيتم أيضاً نقل خمسة بريطانيين مسجونين في السعودية إلى بلدهم لإكمال مدة محكوميتهم.

وينتظر أن يتم نقل المتهم السعودي إلى السعودية نهاية العام الجاري.





يتوقع ترحيله إلى السعودية وحرمانه من دخول البلاد
إيرلندا تحاكم سعودياً بتهمة هزّ رأس ابنه الرضيع

تصدر محكمة دبلن الإيرلندية خلال 24 ساعة حكماً ضدّ فني أسنان سعودي (30 عاما) بتهمة الإساءة لمعاملة ابنه الرضيع (ثلاثة اشهر ونصف) وذلك بهزّ رأسه ما تسبّب له في نزيف بالدماغ.

وطالب محاميه بترحيل موكله إلى السعودية لينضم إلى ابنه الرضيع الذي تلقى العلاج وبات في صحةٍ جيدة وإلى زوجته بدلاً من سجنه.

ويتوقع أن يصدر الحكم بترحيل المتهم إلى السعودية وحرمانه من دخول إيرلندا مجدّداً، بعد أن أبدى أسفه الشديد واعتذر عمّا بدر منه دون قصد، وتأكيد أنه تعلم درساً استفاد منه كثيراً.

وتعود القضية الى 4 أغسطس من العام الماضي حين دخل السعودي إلى مستشفى دبلن وهو يحمل ابنه الرضيع الذي كان يبلغ حينها من العمر ثلاثة أشهر ونصف الشهر، وهو يعاني نزيفاً في الدماغ.

ولم يوضح الأب أسباب تعرُّض الرضيع للنزيف وكانت أقواله في بداية الأمر تختلف حيث ذكر أنه بسبب تغيُّر المناخ وطول الرحلة من السعودية أثرت في صحة الرضيع. ومرة اخرى قال إنهم تعرّضوا لحادث سيرٍ في السعودية والرضيع معهم.

لكن التقرير الطبي أكد أن الطفل تعرّض للاهتزاز القوي ما تسبّب في نزيفٍ للدماغ. واعترف الأب بأنه بالفعل هزّ الرضيع بعد أن لاحظ عليه الشحوب وحاول أن ينعشه بطريقة هزه.

وتلقى الرضيع العلاج اللازم وغادر مع والدته بعد ذلك إلى السعودية، في حين لم يسمح للأب بالمغادرة وتم حجزه على أثر توصيةٍ من قِبل مؤسسةٍ للرعاية الاجتماعية بتهمة إساءة معاملة الابن وتعريض حياته للخطر.




ظَهَر بشعر طويل ولحية وظلَّ صامتاً أثناء قراءة القاضي
الحُكْم بسجن السعودي خالد الدوسري مدى الحياة في أمريكا

أصدرت مساء اليوم المحكمة الأمريكية بمدينة أماريلو بولاية تكساس الأمريكية حُكْمها النهائي بالسجن المؤبد على الطالب السعودي "خالد علي الدوسري"، بتهمة التخطيط لصنع قنبلة لتدمير منشآت حيوية، واستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بمدينة دالاس.

وظهر الدوسري (22 سنة) في المحكمة بشعر طويل ولحية، وقد فقد الكثير من وزنه، وظل صامتاً أثناء قراءة القاضي الحُكْم.

وخلال محاكمته قال القاضي إن الأدلة ثابتة ضد "المدَّعَى عليه" بسجلات الشركة الموردة للمواد الكيميائية التي طلبها، وغيرها من المواد الخطرة التي تُستخدم في صناعة القنابل الخطرة، إلى جانب تسجيلات فيديو وجهاز الكمبيوتر الخاص به، الذي يدينه؛ حيث إنه اتضح قيامه بالبحث عن محطات للطاقة النووية بالولايات المتحدة الأمريكية، والبحث أيضاً عن منازل ثلاثة جنود أمريكيين كانوا من المرابطين في سجن أبو غريب بالعراق.

وكانت هيئة المحلفين قد أدانت بعد جلسات عدة الدوسري، ووجدت أنه مذنب في القضية، وفقاً للأدلة المقدَّمة من قِبل العملاء الفيدراليين الذين عثروا -وفقاً لملف القضية - على مواد خطرة في شقة الدوسري تُستخدم لصناعة القنابل، كما أن السلطات اكتشفت ورقة مكتوبة باللغة العربية بخط اليد، يؤيد فيها الجهاد والحرب المقدسة، وتم تقديم هذه الوثيقة للمحكمة في وقت سابق.





كيف أنت ما بين عامين



علي سعد الموسى
على رأس السنة الجديدة، تبرز الموضة الإعلامية في سرد الأحداث التي حفلت بها أشهر العام المدفون في التاريخ. ومن الخديعة الكبرى للنفس أن ننظر للأحداث الكبرى التي سيطرت على نشرات الأخبار ثم نغفل ما هو أهم من القصص والوقائع التي تؤثر في حياتنا الخاصة ومستوى معيشتنا الأسرية الخالصة. وشدني مساء ما قبل البارحة أن المواطن السويدي يفصح لأهله عند منتصف المساء وفي الدقائق الفاصلة ما بين عامين عن أرقامه المالية بكشف حساب بنكي يوضح النسب، سالبة أم موجبة، كانت في الرصيد ما بين عامين. المواطن في الغرب يقيِّم الأحداث تبعاً لإرهاصات العام عليه وتأثيرها على نسق حياته. شخصياً، أعتقد أن هروب العاملة المنزلية أكثر تأثيراً من خروج الرئيس زين العابدين بن علي من بلده في ليلة ثورية ساخنة. هروب العاملة المنزلية يعني هروب ما يقارب العشرين ألف ريال في أرقام التكلفة على الجيب جراء عمليتي استقدام. خسارة خمسين ألف ريال في سوق الأسهم أشد وطأة من انهيار النظام المالي الأوروبي الذي تبخرت منه خمسون تريليون يورو في ظرف سبعة أشهر. مصرع جاري العربي السوري وزوجته في حادث حفرة على الطريق العام أكثر مأساوية عندي من مصرع القذافي وبعض أبنائه مهما حاولت نشرات الأخبار أن تسليني كي أنسى القصة المأساوية الأهم. فتح المستوصف الحكومي في الحي السكني أهم لدي وأكثر تأثيراً في حياتي من إعادة افتتاح الجامعات العربية المقفلة في العواصم الثورية العربية. التفتيش في ملفات الفساد المتراكمة في إدارة حكومية ما ونشر غسيلها أكثر أهمية في حياتي من لجنة التفتيش الدولية على المفاعلات النووية الإيرانية. مرور سيارة الأمن من أمام منزلي أكثر أهمية من لجان المراقبين التي أرسلتها الجامعة العربية إلى العاصمة السورية. والخلاصة أن قدر الإنسان العربي أنه ظل مشغولاً بكل الأحداث المأساوية الكبرى كي ينسى أحداثه الشخصية المهمة. قصص العام المنصرم هي تلك التي تؤثر في حياتي وحياة أطفالي لا تلك التي تفرضها علينا نشرات الأخبار وهنا أنتهي بالسؤال:
كيف أنت ما بين عامين؟
الوطن السعودية




ما حكم الفرح؟!



تركي الدخيل
من بين الملاحظات التي أرصدها حول تعاملنا مع الفرح، أننا نسأل عن حكم الفرح ولا نسأل عن حكم الحزن والكآبة! هناك فرق بين المدن الساحلية والمدن الصحراوية بالنسبة للفرح، إذ كثيراً ماينجذب أهل الصحراء إلى التجهم والجدية في أخذ الأمور، ذلك أنهم ضيوف القدر، كما يعبر بعض الرحالة الفرنسيين، بينما سكان المدن الساحلية ارتبط تاريخهم بالصيد والغناء والأهازيج. غناء أهل البحر أكثر خفة من الحداء الجاد لدى أهل الصحراء. وكذلك سكان الجبل هم أقرب إلى الفرح من سكان الصحراء. إلى الآن الرقصات لدى أهل الجنوب فيها من الخفة والفرح أكثر من غيرها.
في هذه الأيام يشهد العالم كله مناسبة عالمية كبرى، هي عودة رأس السنة-حتى لا أقول عيد رأس السنة- وبكل سعادة وابتهاج يتراكض الأطفال، ويسعد الناس ويبتسمون للأمل، وينسون ما ينغص يومهم، يتعاملون مع أعيادهم بشكلٍ فرح. وإذا تذكرنا بعض مظاهر الأعياد التي نقيمها نجدها لا تختلف عن أي وليمة غداء أو عشاء في الأيام الروتينية. تجد الجلوس متحفزين، والشباب ينتظرون انتهاء “العيد” للرجوع إلى الاستراحة، وكذلك الفتيات اللواتي تم حبسهنّ من أي فرح أو بهجة وهذا شكل من أشكال عداء الفرح.
في داخل كل منا، مهما كبر ذلك الطفل الصغير الذي يحن إلى البهجة والفرح والأهازيج، أما الجلوس بالمشالح في مجلس طويلٍ عريض باسم العيد فلا أظنّ أن هذا مما يؤسس لثقافة الفرح في مجتمعي. العيد فرح وبهجة وغناء الأطفال وسعادة الفتيات. لا بد أن نكون فرحين بأعيادنا مثلنا مثل غيرنا من أمم الأرض.
أبرز دليل على علاقتنا المتوترة بالفرح أننا نسأل عن أحكامه، وعن أي شيءٍ يتصل به، لكننا لا نسأل عن الحزن والتوتر والاكتئاب، وكأنها هي الحالة الأصلية والأساسية والطبيعية! وبقراءة الكتب التي تسرد سيرة أهل المدينة “يثرب” الذين عاصروا خير القرون نقرأ كثيراً عن الفرح واستخدام الدفوف للتعبير عنه، وكذلك كانت الحياة إلى أن توترت العلاقة مع الفرح وصار الفرح طارئاً والجمود والخمول والشحوب والحزن هي الأصل!
قال أبو عبدالله غفر الله له: الحياة جميلة وحلوة تستحق منا الفرح، اسألوا عن أحكام الحزن ولا تسألوا عن أحكام الفرح، فلا تبخلوا على أنفسكم بأي فرحةٍ أو بهجة مع أطفالكم وبناتكم، هذه هي الحياة.. الحياة فرح.
الوطن السعودية




سهيلة زين العابدين تطالب بالقصاص.. وأمها تقول: ابنتي البشوشة عُذبت
عضوة بجمعية "حقوق الإنسان": والد "لمى" شكّك في سلوكياتها فقتلها!

طالبت عضوة جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد، بالقصاص من والد الطفلة لمى ذات الخمسة أعوام التي فارقت الحياة إثر تعرُّضها للعنف على يديه، مبديةً أسفها لمسلسل قتل الآباء لبناتهم من أمهاتٍ مطلقات.

وفي حديثٍ خاصٍّ مع "سبق"، قالت سهيلة زين العابدين: "إنّ الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ستطالب بتطبيق حكم القصاص، والمجتمع ينبغي أن يُطالب بذلك.


لن نسكت على هذه الجريمة البشعة ولن نرضى إلا بالقصاص؛ لأنّ هذا الحكم الرادع سينهي هذا المسلسل".

وتساءلت: "الأب يشك في سلوك طفلته.. لا أعرف كيف يشك في سلوكها وهي طفلة عمرها 5 سنوات، وأيُّ مبررٍ لكل هذا التعذيب الذي أدّى إلى وفاتها؟!", لافتةً إلى أنه تم التأكد من عذريتها.

وذكرت سهيلة زين العابدين، أنها تخشى أن يقولوا إن والد الضحية يعاني حالةً نفسيةً وتتم إحالته للمستشفى ويفلت من العقاب, أو أن يتم الحكم عليه بالسجن والجلد, ولا يُقتص منه, لأنّ الوالد حسب قاعدة فقهية واردة في كتاب المغني لابن قدامة "لا يقتل إن قتل ولده, ولكن تُقتل الأم بقتلها ولدها".

واعتبرت أنّ "كلا الحكمين - مع الأسف - لو حصل فسيزيد من هذه الجرائم في ظل عدم وجود العقاب الرادع", مطالبةً المعهد العالي للقضاء وكليات الشريعة بإعادة النظر في مناهجها الدراسية, بعد تصحيح المفاهيم للآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة, وبالأحكام والعلاقات الأسرية والزوجية وعدم الاعتماد على اجتهادات فقهاء, أو مستندة إلى أحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة ومرسلة, وغير مستندة إلى نصوصٍ قرآنية, وهؤلاء الفقهاء بشر قد يصيبون أو يخطئون.

وأضافت: "لو فرضنا أن والد (لمى) قام بضربها وفقاً لحديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الصلاة (... اضربوهم عليها لعشر) فهذا الحديث قد ثبت ضعفه, ولو فرضنا صحته فالضرب, وليس التعذيب وكسر الجمجمة والضلوع واليد, والكي بالنار لمن بلغوا عشر سنوات من أجل الصلاة, ولمى ابنة خمس سنوات ولا تجب عليها الصلاة, وتعذيبه لها لأنّه شكّ في سلوكها غير مبررٍ البتة, فهذه طفلة لا تعرف ما هي العلاقات العاطفية أو الجنسية هل يُعقل هذا؟!".

وقالت سهيلة زين العابدين: "لو تعرّضت "لمى" للاغتصاب فهي ضحية ولا تعرف لهذه الأشياء, ولو بلغت سن الرشد, واتهمها بالزنى, فلابد من شهادة أربعة شهود برؤية وقوع الفاحشة, أو إقرارها بالزنى وعندئذ تُجلد بحكم من القاضي بمائة جلدة وهي والزاني بها, طبقًا لقوله تعالى {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ}.. ولابد أن تأتي بتسجيل شهودٍ وتقر بذلك، فما بالك بطفلة؟ يجيء الأب ويعذبها ويكسرها بشكلٍ بشعٍ!".

وأضافت: "الطامة الكبرى أن والدها يدّعي أنه داعية إسلامي والإسلام والدُعاة منه براء. ديننا لا يحث على العنف أبداً، ولكنه يعرف بأنه لن يُحكم عليه بالقصاص فاتخذ ذلك سبيلاً, ولو عَلِم أنه سيتم تنفيذ القصاص فيه فلن يقوم بهذا الفعل, المفروض الداعية يكون قدوة صالحة بالعمل وبالفعل. وليس بالقول المفروض يُظهر ذلك في سلوكياته ويكون قدوة للجمهور". وطالبت زين العابدين والدة الفتاة بعدم التنازل عن حقها والمطالبة بالقصاص كأقل رادعٍ.

وكانت والدة الطفلة المعنفة "لمى" قد كشفت عن تفاصيل العنف الأسري الذي تعرّضت له ابنتها من طليقها الذي عذّبها حتى فارقت الحياة أخيراً, حيث أكّدت عبر لقاءٍ لها على قناة العربية أنها تعرّضت للضرب المبرح بالسوط وأسلاك الكهرباء. وقالت والدة "لمى": إن بداية القصة عندما قامت بإعطاء طليقها ابنته من أجل الزيارة إلا أنه أخذها لمدة أسبوعين على أن يُعيدها بعدها إلا أنه لم يقم بذلك.

وأضافت: "قام باتهامي ببعض الأكاذيب ويتكلم بأشياء حتى مرت ستة أشهر ووردني اتصالٌ من هيئة التحقيق والادعاء العام بحوطة بني تميم يبلغوني بالحضور لديهم".

وتابعت: "قاموا بفتح تحقيقٍ يوم الخميس رغم وجود إجازة وقالوا إن القضية طارئة, وكان الشيخ يريد معرفة نفسية طليقي إلا أنني صُدمت عند إبلاغنا أن ابنتي بمدينة الملك سعود الطبية بمدينة الرياض, واتجهت للمستشفى وكانت في مأساة شديدة". وقالت والدة "لمي": "على كلام الادعاء فإن والدها اعترف شخصياً بأنه انتقم منها وضربها" .

وذكرت أن الإصابات التي لحقت ابنتها حسب التقارير الطبية التي أبلغها الادعاء عنها كانت جرّاء تعرُّض الطفلة لضربٍ مبرحٍ بالأسلاك الكهربائية والسوط وآثار للحروق, مما أصابها بسكتةٍ دماغية شديدة أدت لتلف الأعصاب كلها مع جلطة المخ وعدم ارتفاع الدم من الجهة اليمنى، مع وجود كسرٍ بجانبها الأيمن كاملاً وكسرٍ في اليد اليسرى. كما قام بمشع أحد أظافرها وضربها ضرباً من الرأس للجسم وأتلف كل ما في جسمها.

وتحدثت والدة "لمى" عن آخر أيامها مع ابنتها قبل الوفاة قائلة: "والله عندما رأيتها لم أعرفها. ليست ابنتي. شعرت بإحباطٍ شديد. لا توجد رحمة في قلوب البشر. ابنتي البشوشة الذكية كانت لا تتعرّض لأذى".




أم المعنفة "لمى" : زوجي ضرب ابنتي حتى الموت

فيديو




ياهلا 13 نوفمبر 2012

فيديو




بالفيديو والصور - فوضى وصول ميسى مع منتخب الأرجنتين إلى السعودية


ميسي يرتعب من وضع الرشاش في وجهه دون قصد في السعودية

كانت الفوضى هي السمة الأبرز التي رافقت استقبال النجم الأرجنتيني العالمي ليونيل ميسي يرافقه قرابة 10 لاعبين من المنتخب الأرجنتيني الذي وصل مساء أمس إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض "الطيران الخاص"، تأهباً لمواجهة الأخضر ودياً غداً الأربعاء.
 
وشهد استقبال النجم الأرجنتيني تبادل الاتهامات بين مذيع القناة الرياضية ماجد التويجري وأحد موظفي مطار الملك خالد في الرياض، حيث قال الأخير إنك أنت أحد أهم أسباب الفوضى بعد قيامك بإدخال عددٍ من أصدقائك.

ونقلت "القناة الرياضية" مراسم وصول النجم العالمي، الذي نزل وبرفقته ماسكيرانو ودي ماريا، قبل أن تبدأ الجموع الغفيرة بالتزاحم حول النجم الأرجنتيني، رغبة في التقاط صورة تذكارية معه عبر هواتفهم المحمولة.
وكشف عن دخول أحد المصورين التابع لإحدى الصحف وقال: "تسلل هذا المصور خفية والتقط بعض الصور، وسوف يتم محاسبته".

كما أبدى عددٌ من المراسلين في بعض القنوات الفضائية امتعاضهم الشديد بسبب عدم السماح لهم بالدخول مقابل إدخال بعض القنوات الأخرى.

من جهة أخرى، أكد محمد العرفج مدير إدارة التخطيط الإعلامي بإدارة المنتخبات الوطنية أن ما ذكره بعض المراسلين بخصوص عدم دخولهم لتغطية استقبال ميسي غير صحيح، وقال: "جميع المراسلين في القنوات الفضائية تم السماح لهم بالدخول، ولكن عانينا بسبب قلة عدد رجال الأمن".

فيديو وصول ميسي مع المنتخب الارجنتيني





رشاش ميسي وحافلة حج لاعبي الأرجنتين يشعلان "تويتر" بعاصفة من التعليقات

انهالت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر آلاف التعليقات من مغردين لم يفوتوا فرصة وصول المنتخب الأرجنتيني وما صاحب استقباله من ارتباك، ليعبروا بتغريدات ساخرة عن رفضهم لما شاهدوه من فوضى وسوء تنظيم.

وركزت أغلب تغريدات المعلقين على لقطات بعينها كان اللاعب العالمي لونيل ميسي أهم أبطالها، منها صورته بجوار رجل أمن يحمل رشاشاً مصوباً نحوه بطريقة عفوية وإحاطته برجال أمن بطريقة غير عادية وكذلك إركاب لاعبي المنتخب الأرجنتيني باصا مخصصا لإحدى حملات الحج، مقارنين بين هذا الاستقبال والاستقبال الذي لاقاه المنتخب الضيف نفسه عندما زار اليابان العام الماضي.

وكتب أحد المغردين متهكما على سوء الاستعداد والاستقبال: "بعد الرشاش وركوب باص الحملة… اعتقد العشا بيكون من الشواية"، ليرد آخر: "زين ما استقبلوهم بتريلة غاز"، بينما أضاف ثالث: "حوسة وتفشيل واحد رايح وواحد جاي كأنهم أهل العروسة.. طيب باقة ورد"، وكتب آخر: "شكرا للجيوش والقوات الخاصة والأسلحة والرشاشات".

من جانبها، جاءت تعليقات عديدة من نصيب اللاعب ميسي حيث عبر أحدهم عما تصور أنه شعور ميسي بالقول: "لسان حال ميسي يقول: أنا وش اللي جابني غلطة عمري وافقت أجي السعودية لكن استاهل!"، كما أضاف آخر: "بعد هالرشاش صدقوني ميسي راح ينسى كيف يشوت الكورة.. رايح جوانتنامو مو مباراة"، وقال ثالث: "استقبال أي كلام نمشيها.. فوضى وسوء تنظيم نعديها.. لكن وش ذنب هالبزر طيروا عقله وخرشوه"، متابعا "العسكري بباله أنه قابض على مجرم".

وأخيرا حاول مغرد إيجاد مخرج لتجميل صورة الاتحاد السعودي فناشده بالقول: "أتمنى على الاتحاد السعودي أن يقولوا للمنتخب الأرجنتيني إن اللي حصل كان كاميرا خفية حتى توخرون عنهم الخوف".





ويسكر هكر : قرصان سعودي يعطل مواقع موالية نُصرة للأخوة في سوريا

تمكن هاكر سعودي مع مجموعة قراصنة الأنترنت العرب من أختراق عدة مواقع إلكترونية إيرانية وروسية وصينية ،خاصة بعد أن انضم إلى فريق الهاكر أعضاء من الجيش السوري الحُر، وأيضا آخرين ينحدرون من غزة في فلسطين.

ويشتغل أفراد "الجيش الإلكتروني المجهول" يومياً على اختراق وتعطيل مواقع وإيرانية وروسية نُصرة لسوريا، ولكون هذه الدول تحديدا تقدم يد العون مباشرة أو بشكل غير مباشر للنظام السوري الذي يقتل يوميا شعبا أعزل إلا من إيمانه القوي بضرورة التغيير المنشود حيث يتم اختراق هذه المواقع الإلكترونية وتعطيلها، وبث صور لعدد من أفراد الجيش السوري الحُر، الكتائب المقاتلة، مع عبارات مساندة لهم من قبيل " لن ننساكم يا شهداءنا، أنتم في قلوبنا"، وتتصدر الصفحة المعطلة الآية القرآنية الكريمة "ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين".

وأشار السعودي - الويسكر هكرأن مجموعته أستهدفت أيضاً مواقع امريكيه كون المسؤولين لديها متورطين بالمؤامره وهم يكتفون بالمشاهدة فقط مع أنه باستطاعتهم إيقاف سفك الدماء وتقديم العون للجيش السوري الحُر ووقف العنف والقتل وأجبار نظام الأسد على الرحيل .

وصرح القرصان المغربي رضوان، وهو المتحدث الرسمي باسم "الجيش الإلكتروني المجهول "، لـهسبريس إن إيران نالت حظها أيضا من سهام الحملة، حيث تم اختراق الموقع الرسمي للطيران الإيراني من طرف "الهاكر" أحمد السوري الذي التحق مؤخرا بالفريق.

وتابع رضوان réd-zar بأن أعضاء "الجيش الإلكتروني المجهول " يعملون حاليا على استهداف بنك أمريكي كبير، سيتم اختراقه وتعطيله عن الاشتغال، لأن "أمريكا متورطة من رأسها إلى قدميها في بقاء نظام الأسد، وسيلان الدماء الطاهرة جراء التقتيل اليومي لأبناء الشعب السوري المكلوم".

ويتألف طاقم "الجيش الإلكتروني المجهول " الذي يشتغل يوميا على اختراق عدد من المواقع التي لها علاقة ببلدان تناصر نظام الأسد من قراصنة عرب شباب، ينشط على الانترنت، ويدعم بطريقته الخاصة الثورة السورية، من ضمنهم الشاب محمد الحويطي من المملكه العربيه السعوديه ويكنى بـ (wesker Hacker) و الشاب عبدالحق من المملكه المغربيه ويكنى بـ (pro-psd ) والشاب علاء من جمهوية سوريا ويكنى بـ (BOSRA ALSHAM ) والشاب أحمد من جمهورية سوريا ويكنى بـ (Connect-r Syrian) والشاب عندنا من سوريا ويكنى بـ ( connect-r-syria) والشاب الأردني ( Aldwiry Hacker ) ومازال القروب يستقبل عدد من طلبات الأنضمام.





سعودي يلغي زفافه بسبب اسم والدته

انفصل العريس عن عروسه في حادثة من نوع خاص جرت في مدينة جدة بالسعودية، إذ قرر العريس ترك عروسه قبل الزفاف بيوم واحد، وإبلاغ جميع المدعوين بإلغاء الحفل، وذلك بسبب الإصرار الغريب من والده العريس على وضع اسمها في بطاقة الدعوة الخاصة بالزفاف، حسب صحيفة الأنباء.
وبسبب هذا الإصرار حدث خلاف كبير بين العائلتين انتهى بكارثة الانفصال، وقد أشارت بعض التقارير الإعلامية إلى أن عائلة العروس رفضت فكرة وضع اسم والدة العريس على بطاقة الدعوة، حيث إنه من المتعارف عليه دائماً ما يتم وضع اسم الوالد فقط وليس الوالدة.




امتنعت عن الزواج والسبب «تفسير حلم»

 رفضت فتاة الزواج لكل من تقدم لها بسبب أن مفسر الأحلام فسر حلماً لها مؤكدا أن أحد المشاهير سيتقدم لخطبتها ووصل عمرها 40 عاماً ولم تتزوج كما لم يتقدم اليها الشخص المشهور. هذا ما أكده رئيس لجنة التكافل الأسري بالمنطقة الشرقية غازي الشمري حيث قال : أرجو من الجميع وبالذات النساء ألا يخططن لمستقبلهن بناء على تفاسير الأحلام فتخسر حياتها وهي لا تشعر كما حصل مع هذه الفتاة ، وذكر الشمري أن البعض من مفسري الأحلام يحتاجون إلى دورات تدريبية تؤهلهم للتفسير واستقبال الأحلام وتفسيرها .





أول لقاء مع زوجة الفنان السعودي " محمد الكنهل" المتهم بقضم أنفها

الفنان السعودي " محمد الكنهل" المتهم بقضم أنفه زوجتة

في أول لقاء مع زوجة الفنان المغربية بهيجة السعيرني خلال وجودها في مجمع الملك سعود الطبي بالعاصمة السعودية الرياض لتلقي العلاج.. 

أكدت بهيجة السعيرني، زوجة الفنان السعودي محمد الكنهل أنها لاتزال منومة في المستشفى منذ ثلاثة أيام، وأنّ حالتها غير مستقرة؛ حيث إنها دخلت المستشفى وهي تعاني نزيفاً حاداً نتيجة قضم أنفها من قبل الزوج، موضحة أنها تلقت علاجاً سريعاً في اليوم الأول، ثم أجرت أمس عملية جراحية تجميلية قام الأطباء خلالها بأخذ قطعة من جبهتها لإجراء العملية للأنف المبتور، مشددة على أنّ العملية ستستكمل على مراحل لأنها صعبة وتكمن الصعوبة أنها تجميل البتر في الأنف بالوجه.


وصرحت بهيجة بأنها ومن خلال زاهر البناني، المندوب الممثل للسفارة المغربية بالرياض والذي زارها بالمستشفى وتابع معها الأمر، رفعت قضية أمام المحكمة الشرعية، مستعينة بالتقرير الطبي وصورها عقب قضم وبتر جزء من أنفها، والتي قامت بالتقاطها لنفسها بجوالها الخاص وأرفقتها بالقضية، مشيرة إلى أنّ زوجها قام بهذا الفعل وهو في حاله غير طبيعية، مبينة أنه إنسان وفنان رائع وصاحب خلق رفيع عندما يكون طبيعياً، مشيرة إلى أنّ القضية حالياً في يد المحكمة الشرعية، وأنها تنتظر الحكم. وأنها تطلب الطلاق لصعوبة عيشها مع الفنان مرة أخرى لأنّ كبر سنه ومعاناته من مرض السكر والضغط يجعلانه عنيفاً جداً وعدوانياً أحياناً، عندما يكون في حالته غير الطبيعية، رغم محاولات إخوته وأهله الطيبة للتصالح.
سيدتي




رشوة الـ"مليونين".. تعيده للسجن

 أدانت الدائرة الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة "ديوان المظالم" أمس مروج مخدرات عرض مليوني ريال وسيارة فارهة كرشوة لرجال مكافحة المخدرات من أجل إطلاق سراحه بعد ضبطه متلبسا بحيازة كمية كبيرة من المخدرات. وحكمت المحكمة على المروج بالسجن لمدة عام واحد نظير محاولة "الرشوة".
و بحسب الوطن يأتي ذلك بعد أن نُفذ ضد المتهم حكم ترويج المخدرات بالسجن 5 سنوات من قبل المحكمة الجزائية في قضية الترويج.
وجاء في لائحة الاتهام التي رفعتها هيئة الرقابة والتحقيق أن المروج عرض رشوة مقدارها مليونا ريال وسيارة لكزس على موظفين حكوميين، بغرض الإخلال بواجباتهم الوظيفية، وعملهم على إطلاق سراحه، حينما ضبط وبحوزته كمية كبيرة من الحشيش المخدر وجدت في سيارته.
وبمواجهة المروج بالاتهام، وبأقواله في التحقيقات الأولية، أنكر جميع أقواله، وذكر أنها غير صحيحة. وأجاب بأنه تم القبض عليه بجريمة ترويج المخدرات، وأنه أثناء القبض عليه، سأله أحد أفراد الفرقة القابضة عن رصيده في البنك، بعد أن وجدوا لديه بطاقة ذهبية لأحد البنوك، ورد بأن فيها مليوني ريال، وأن رجل الضبط قال له إنه سيتم مصادرتها، فرد عليه "تفداك"، إلا أنه لم يكن يقصد عرضها كرشوة، وأنه صرخ فيه قائلا "أترشينا"، وأنه رد عليه في حينها بأنه لم يكن يقصد رشوتهم.
وحول عرضه سيارته من نوع "جيب لكزس"، ذكر أن السيارة لا تعود له وأنها مملوكة لشركة متخصصة في بيع السيارات بالتقسيط. وأقر المتهم بأنه إثر عملية الضبط محل الاتهام تمت إحالته للمحكمة الجزائية بجدة، وأنها حكمت عليه بخمس سنوات سجن في قضية ترويج مخدرات، ونفذ الحكم بحقه، وأطلق سراحه بعد عام ونصف بعد أن شمله العفو.
وقررت المحكمة في منطوق الحكم إدانة المتهم بجريمة عرض رشوة، وتعزيره بالسجن عاما، كما قررت عدم مصادرة مبالغ الرشوة، وذلك لأن المبلغ لم يضبط في الرشوة، وقررت المحكمة أيضا عدم مصادرة السيارة لثبوت عدم ملكيته لها. وبعرض ما ذكر على المتهم وممثل هيئة الرقابة والتحقيق قبلا بالحكم، وأصبح واجب النفاذ.




هندي: صرفتُ على القضية أكثر من 300 ألف ريال
تغريم أحد بنوك عسير 10 آلاف ريال لصالح موظف مفصول


 صدر قرار اللجنة العمالية بمكتب العمل بمنطقة عسير بتغريم أحد بنوك المنطقة 10 آلاف ريال تعويضاً عما لحق بأحد موظفيه من أضرار، من جراء فصله وتدوين اسمه بالقائمة السوداء، على الرغم من صدور قرار الهيئة العمالية العليا لصالحه من قبل، وإلزام البنك بتسليم الشيك المحرر للموظف مقابل مستحقاته النظامية، كما أُلزم البنك بشطب اسمه من القائمة السوداء.

وقال الموظف "هندي محمد" لـ"سبق": "تعرضتُ أنا وأسرتي لتسلُّط أحد البنوك في منطقة عسير وإدارته، وتهربهم من تنفيذ القرارات الإدارية، وحكم صادر من اللجنة العمالية العليا رقم 1103/ 2/ 431 وتاريخ 26-11-1431هـ، وأوامر من الحقوق المدنية بتنفيذ الأحكام، وأوامر إمارة منطقة عسير ومحافظ خميس مشيط لمدة ثلاث سنوات، كما أن البنك وبكل تسلُّط لم ينفذ القرار الصادر لصالحي بإعادتي لعملي بوصفي كبير ممثلي علاقات العملاء بفرع خميس مشيط".

وتابع الموظف: "وعندما أُجبر على ذلك، ولم يجد له مخرجاً من تنفيذ الحُكْم بعد مماطلة أربعة أشهر من صدور القرار، تم نقلي إلى مدينة الرياض باسم (كاتب تحصيل)، ورفضتُ ذلك بحكم ضعف الراتب والتزامات مواعيد مستشفيات بمنطقة أبها، وقدمت اعتراضاً إلى مكتب العمل بعسير، وتم إصدار قرار ينص على أنه يتوجب على البنك تنفيذ القرار كما صدر؛ حيث نصه إعادة العامل إلى عمله، ولم ينص على نقله".

وواصل: "تمت إعادتي بالإكراه، ومع ذلك تمت معاملتي معاملة سيئة، وتحذير زملائي من التعاون معي، وطُلب مني عدم مقابلة العملاء، وتم وضعي في موقع لا يصله عملاء البنك في الدور الثاني".

وأضاف: "مع كل هذا الأسلوب والتعامل السيئ حاولت الوصول إلى الإدارة العليا؛ لكي أشرح لهم وضعي، إلا أنهم لم يعيروني أي اهتمام، وقدمت استقالتي من البنك، وعند مطالبتي بشهادة الخبرة ومستحقات نهاية الخدمة طُلب مني إقرار بعدم مطالبة البنك بأي شيء أو تعويض، وإسقاط كل دعوى ضد البنك فيما يخص هذا الفصل، ولم يمنحوني إياها حتى الآن، كما تم إدراج اسمي في القائمة السوداء دون وجه حق، وإصدار قرار بمنعي من دخول فروع البنك في المنطقة".

وتابع: "تقدمت مجدداً لمكتب العمل بشكوى جديدة مطالباً برفع اسمي من القائمة السوداء، ومنحي مخالصة ومستحقات نهاية الخدمة، وتعويضي عن كل الأضرار التي لحقت بي من جراء هذا الفصل التعسفي؛ حيث فقدت بيتي وسيارتي؛ فلم أقدر على السداد، وحُرمت من مواصلة دراستي الجامعية؛ كوني منتسباً، وأدفع رسوماً، ولدي ما يثبت هذه الحالة".

وواصل حديثه قائلاً: "حصلت مشاكل أسرية ونفسية لي ولأسرتي؛ بسبب الظروف الاقتصادية، ولم أستطع إكمال علاج زوجتي في المستشفى؛ حيث كنا في مواعيد مستمرة في عيادة خاصة، هذا غير تشويه سمعتي وسمعة أهلي، كما تسببوا في فقدان فرص وظيفية جيدة وجديدة كانت كفيلة بتحسين وضعي؛ بسبب إدراجهم اسمي في القائمة السوداء، ومع هذا صدر القرار من مكتب العمل بعسير (اللجنة العمالية الابتدائية) بمنحي حقي من شهادة خدمة ومستحقات نهاية الخدمة، وتعويضي بمبلغ عشرة آلاف ريال فقط، ورفع اسمي من القائمة".

وتابع: "هذا غير منصف ولم ينل البنك جزاءه، ولم آخذ حقي؛ فقد صرفت الكثير على هذه القضية من جهدي ووقتي ووقت أسرتي وصحتي ومن المال؛ ما أجبرني على الاستلاف لكي أفي بأبسط متطلبات أسرتي، ومع ذلك البنك يقول: نحن على مكاتبنا وأنت بالشارع!".

وطالب هندي بتعويضه بمبلغ يغطي مصاريف المعاملة التي كلفته ما يزيد على 300 ألف ريال، وقال: "لقد تضررت مادياً ومعنوياً واجتماعياً ونفسياً بما لا يُقدَّر بثمن، وأطالب بالتعويض نتيجة تشويه السمعة، وقد جاءتني فرص للعمل في بنوك، وخسرتها بسبب وجود اسمي في القائمة السوداء، وعدم امتثال البنك لإزالته، كما جاء في القرار".

وأكد أن صدور هذا القرار كان بعد التحقيق من قبل اللجنة في مسببات الإشكالية، بينما "لا يزال البنك يدرج اسمي في القائمة، ويحرمني من شهادة الخدمة، وشهادات الدورات التدريبية، ومستحقات نهاية الخدمة، وهذا يعني استمرار ضياع الفرص، واستمرار الضغط النفسي علي وعلى أسرتي".

وذكر هندي محمد أنه سيتجه بهذا القرار لجهات قضائية أخرى؛ لكي يأخذ حقه وحق أسرته كاملاً من هذا البنك. 




الهيئه تضبط ثلاث فتيات وشابين بعد تبادل لاطلاق النار


ألقى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمساندة رجال الأمن القبض على ثلاث فتيات وشابين بعد مداهمة احد الشاليهات بمحافظة الرس.

وقد شهدت عملية المداهمة اطلاق نار. وكانت المعلومات قد توفرت لرجال الهيئة عن الشاليه وعلى الفور تم اعداد خطة محكمة لمداهمته ومازالت التحقيقات مستمرة.





القبض على طبيب أسنان "سوري" حول كرسي عيادته لمغامرات جنسية

 
ألقى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة أحد رفيدة القبض على طبيب أسنان عام "سوري الجنسية" ومتزوج، في خلوة محرمة مع احدى الفتيات المراجعات داخل عيادته، وذلك بعد مراقبة للعيادة على خلفية بلاغ من عدد من النسوة يشتكين تصرفات الدكتور وايمائته الجنسية خلال مراجعة عيادته.

وبحسب الاعترافات الأولية للدكتور، الذي يعمل لدى مركز شهير للأسنان له عدة فروع بمدن منطقة عسير، بلغ عدد ضحاياه 8 نساء، ارتبطت معهن بعلاقات غير شرعية، بدأت من كرسي عيادة الأسنان، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة "أزد الإلكترونية"عن مصادر لم تسميها.

وورد في الخبر، أن الفتاة التي قبض عليها معهه في العيادة، اعترفت بأنها ترتبط معه بعلاقة غير شرعية منذ أكثر من عام، وضبط رجال الهيئة صور لعلاقاته المتعددة في الهاتف الجوال وجهاز كمبيوتر.




فاتورة ملابس مغسلة تقود إلى كشف تفاصيل جريمة قتيل عيد الفطر

 قادت فاتورة ملابس تحمل اسم محمد ثابت رجال الامن الى كشف تفاصيل جريمة مقتل عامل مغسلة ملابس من جنسية آسيوية عثر عليه مقتولا بين أكوام ملابس المغسلة بحي الشرفية بجدة وذلك صبيحة عيد الفطر المبارك.
وكشف الجريمة احد المواطنين عندما شاهد العامل ممدا على الأرض والدماء تملأ ارجاء المغسلة، كما لطخت ملابس العملاء، وبابلاغ الدوريات الامنية تم على الفور تطويق الموقع ورفع فريق الادلة البصمات والاثار الموجودة في مكان الجريمة وعلى طاولة استقبال ملابس العملاء كما تم البحث عن اي معلومة او دليل قد يساهم في الوصول الى معرفة الجاني.

فاتورة عميل
وبحسب المدينة هنا توقف مساعد رئيس وحدة التحريات والبحث الجنائي عند فاتورة ملابس كانت ملقاة على الأرض وتحمل اسم محمد ثابت، وصنفت الفاتورة والاسم كأحد الادلة التي قد تكشف غموض الجريمة، وتم نشر العديد من المخبرين السريين ورجال البحث في عدة احياء بجدة وخاصة القريبة من المغسلة للوصول الى الجاني
وبعد عمليات بحث وتحري استمرت على مدار 72 ساعة رصد رجال الامن شخصا يدعى محمد ثابت من الجنسية اليمنية مخالف لانظمة الإقامة وسبق وان ابعد عن البلاد بعد انقضاء محكوميته إلا انه عاد وتم مشاهدته في الحي. ولكن تلك المعلومات لم تكن كافية للوصول الى الشخص فلم يحدد مكانه او حتى الحي الذي يسكنه

تشكيل فريق امني
وتم تشكيل فريق امني على مستوى عالٍ من المهارة بمتابعة مدير شرطة جدة اللواء علي بن محمد السعدي الغامدي واشراف مدير التحريات والبحث الجنائي فيما تولى قيادة الفريق مساعد مدير التحريات والبحث الجنائي الذى بدأ في رصد تحركات المشتبه به ومعرفة الأماكن التي يتردد عليها واشارت المعلومات الى انه كثير التنقل ولا يقيم في مكان ثابت وكان يتردد على عدة مقاهي واستراحات في أحياء جنوب جدة ومنطقة البلد, واستمرت ملاحقة المشتبه به منذ منتصف شوال وحتى منتصف ذي القعدة حيث اختفى في تلك الفترة ولم يدل اي مخبر او شخص عن مكانه غير ان التحريات السرية توصلت لمعلومات اكدت ان المشتبه به انتقل الى المشاعر المقدسة وانه حصل على عمل باحد المخيمات وهناك فرضت عليه متابعة دقيقة طوال فترة تواجده في المشاعر.

العودة بعد الحج
وبعد انتهاء فترة الحج قرر المشتبه به العودة الى جدة حيث رصد رجال الامن تحركاته، وبدأت فرقة امنية سرية في متابعة مكان تواجده بأحد المقاهي بمنطقة البلد وعلى الفور تم تطويق المقهى وإيقافه وابلاغه بأنه مطلوب جنائيًا وتم اقتياده على الفور لإدارة التحريات والبحث الجنائي بجدة. ونقل المتهم لادارة التحريات، ولم يستغرق الامر كثيرا حتى اعترف مباشرة بجريمته لخلاف مع العامل على طريقة غسله لملابسه وتطور الخلاف حتى استل سكينا كانت بحوزته وطعن بها العامل وغادر دون ان يعرف ما اذا كان العامل قد لفظ انفاسه ام لا.
تلك الجريمة التي ارتكبها الجاني ثابت لم تكن الاولى فسبق ان صدر بحقه حكم قضائي بالسجن والإبعاد في جريمتين الاولى كانت قضية انتحال شخصية وحكم علية بالسجن والجلد والاخرى في قضية اعتداء على شخص بالضرب وهو في حالة سكر كامل وصدر بحقة السجن والجلد والابعاد.
وبعد انتهاء محكومية الجاني التي صدرت بحقه في آخر قضية وتنفيذ حكم السجن والجلد بحقة صدرت مذكرة ابعاده وترحيله عن طريق مطار الملك عبدالعزيز قبل 5 اشهر من ارتكابه لجريمة القتل, غير ان الجاني ما لبث ان عاد من خلال التهريب وانتقل الى جدة بواسطة اشخاص تقاضوا مبالغ مالية لنقله من الحدود الجنوبية حتى وصل الى جدة ليرتكب جريمته صبيحة عيد الفطر المبارك.





تحويل طائرة التريستار بمتحف صقر الجزيرة إلى مطعم


يدرس القائمون على متحف صقر الجزيرة تحويل طائرة التريستار القابعة في فناء المتحف إلى مطعم. وذكر مدير المتحف العقيد سلطان بن علي المسفر أن هذا المشروع ما زال قيد الدراسة والبحث من قِبل المسؤولين في القوات الجوية، وأن هناك اهتماماً بهذه الفكرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعكف فيه القوات الجوية على إدخال تحسينات على متحف (صقر الجزيرة) التابع للقوات الجوية؛ ليكون مَعْلماً حضارياً من معالم مدينة الرياض، باعتبار أن هذا المتحف يحكي تاريخ الطيران في المملكة منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز- رحمه الله- حتى العهد الحالي لقادة هذه البلاد.

وأكد المسفر أن القوات الجوية لا تسعى إلى الاستثمار بقدر ما تريد أن يكون مثل هذه الفكرة عامل جذب للزائرين، والمتحف في الواقع رسالة نريد منها التعريف بالتطوُّر الحاصل في قواتنا الجوية، والنقلة الحضارية في مجال المعدات.

من هنا فإن هذه الفكرة تحتاج إلى أن نجد مشغلاً للطائرة، يظهر بشكل لائق، ويكون مع المجتمع ومع الأهداف التي نسعى لها؛ لذلك نحن في دراستنا متأنون حتى نستطيع أن تكتمل هذه الفكرة بما يخدم المتحف والزائر، وهي فكرة جميلة أن تكون هذه الطائرة محل جذب لضيوف المملكة، وسوف ترى النور قريباً بإذن الله.


وحول تحسين الأراضي المحيطة بالمتحف أكد العقيد المسفر أن هناك العديد من الخطط والترتيبات، مثل الساحات الخضراء والحدائق ووضع ترتيبات جديدة إضافية على المعرض للتعريف أكثر بتاريخ مهم لقواتنا من خلال وضع برامج متنوعة لاستثمار وقت الزائر.

وبيّن أن هناك مباني يتم العمل حالياً على تنفيذها، وهي في مراحلها الأخيرة، وأن افتتاح هذه المباني سيكون قريباً جداً، وبعد افتتاحها سيكون هناك تغيُّر ملحوظ على المتحف وتطورات تواكب المرحلة القادمة؛ حيث سيكون هذا المتحف مقصداً للزائرين.

واختتم العقيد المسفر بأن لدى المتحف كوادر مؤهلة للتعريف بمحتويات المعرض، مشيراً إلى أن للمتحف جمهوراً كبيراً، خاصة من طلاب المدارس والجامعات السعودية الراغبين في الالتحاق بالقطاعات العسكرية، خاصة القوات الجوية. حسب الجزيرة أونلاين.




مسنة تنقذ أسرتها من ثعبان ضخم داهم منزلهم ببيشة


أنقذت شجاعة مسنة صباح اليوم الثلاثاء أفراد أسرتها بإحدى القرى شمال بيشة, بعد أن داهم منزلهم ثعبان ضخم بلغ طوله مترين ونصف, مما سبب لهم الذعر والهلع, لتتمكن المسنة من قتله.

واستطاعت المسنة -جدة الأطفال الذين يعيشون في المنزل - قتل الثعبان بعد كر وفر داخل صالة المنزل, لتنقذ الأسرة من الثعبان الخطير, وسط رعب وهلع أبناء ولدها من مشاهدة الثعبان الضخم, وقيام جدتهم بقتله بشجاعة. 





اللاعبون يرفضون الحديث لوسائل الإعلام
بالصور .."التانغو" يجري مرانه الأخير بالرياض


 أجرى منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم مرانه الوحيد قبل مواجهة المنتخب السعودي غداً الأربعاء عند الساعة 8 مساءً، في مباراة ودية تُقام ضمن أيام "الفيفا"، حيث يستعد الأخضر لبطولة كأس الخليج، فيما يستعد منتخب الأرجنتين لبقية مبارياته في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وتأخرت الحافلة المقلة لمنتخب الأرجنتين قرابة نصف الساعة أو أكثر بسبب رغبتهم في إدخال لاعبي المنتخب الأرجنتيني مع بوابة لا يوجد أمامها عددٌ كبيرٌ من الجماهير.

وأغلق سابيلا مدرب المنتخب الأرجنتيني المران في وجه رجال الإعلام والصحافة، باستثناء ربع الساعة الأخير والتي شهد تدفقاً إعلامياً كبيراً جداً.

واكتفى المنتخب الارجنتيني بإجراء مران خفيف، وعمل مناورة مصغرة بين اللاعبين في وسط الملعب.

وكانت القناة الرياضية واكبت الحدث ونقلت تدريبات المنتخب الأرجنتيني على الهواء مباشرة وأجرت عدداً من اللقاءات الميدانية مع مسؤولي المنتخب، فيما رفض لاعبو المنتخب الأرجنتيني الحديث مفضلين أن يكون ذلك بعد نهاية المباراة.












ريكارد: ادعموا المنتخب السعودي بالتشجيع..واستمتعوا بإبداعات ميسي

 
طالب فرانك ريكارد المدير الفني للمنتخب السعودي الإعلام والجمهور السعودي، بضرورة دعم ومساندة المنتخب في المباراة التاريخية أمام الأرجنتين غدا الأربعاء، والتي يتمنى أي لاعب في العالم المشاركة فيها.

ودعا خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الثلاثاء في فندق راديسون ساس بالرياض، الجمهور السعودي إلى الاستمتاع بالمباراة من الطرفين وخاصة من الجانب الأرجنتيني لوجود كوكبة من النجوم، وفي ظل وجود النجم العالمي الكبير ليون ميسي، وتمنى أن يستفيد لاعبو المنتخب السعودي من المباراة، خاصة وأن لديهم استحقاقات كثيرة خلال الأشهر القريبة القادمة.

على صعيد منفصل، أجرى المنتخب الوطني الأول لكرة القدم تمرينه الأخير اليوم الثلاثاء في الساعة السادسة مساءً، وذلك على ملعب الأمير فيصل بن فهد، حيث أجرى المدرب مناورة على كامل الملعب لمدة عشرين دقيقة وركّز المدرب على اللعب في المساحات الضيقة والتمريرات القصيرة والضغط على حامل الكرة والتركيز على الكرات المرتدة السريعة، وبعد ذلك قام بإجراء بعض الجمل الفنية والتكتيكية في منتصف الملعب, وأغلق التمرين عن الإعلام بعد ربع ساعة من بدايته بناءً على طلب المدير الفني للمنتخب.




سفارة المملكة تتبرع بـ 350 ألف ريال للجمعية الإسلامية بالبحرين

 تبرعت سفارة السعودية لدي البحرين بمبلغ 350 ألف ريال لصالح جمعية التربية الإسلامية البحرينية.

وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالمحسن بن فهد المارك، استقبل صباح اليوم الثلاثاء في صالة التشريفات بالسفارة، أعضاء جمعية التربية الإسلامية البحرينية، وهم عادل بن راشد أبوصيبع مدير الخدمات الاجتماعية وعدنان بن محمد بو جيري مدير الموارد البشرية. حيث سلم السفير المارك لأعضاء الجمعية شيكاً بمبلغ (33/ 93.333) ثلاثة وتسعين ألف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين دولاراً أمريكياً وثلاثة وثلاثين سنتاً، بما يعادل (350000) ريال سعودي مساهمة من المملكة العربية السعودية في دعم مشروع بناء مقر للجمعية في مدينة عيسى الذي يمثل الدفعة الأولى من المساعدة، وقدم أعضاء الجمعية خطاب شكر وتقدير للسفير، لما يقوم به من دور مبارك في دعم أنشطة ومشاريع الجمعية.





طالب مصري يفجر قنبلة بنفسه بعد معاكسة شابين لصديقته

لجأ طالب بإحدى كليات جامعة عين شمس المصرية إلى وسيلة غريبة للتشاجر مع طالبين قاما بمعاكسة صديقته؛ حيث قام بشراء عبوة بدائية الصنع والدخول بها إلى الجامعة للتشاجر معهما إلا أنها انفجرت فيه بحسب البيان.

البداية كانت برصد إدارة الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية في مصر لخبر على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) حول انفجار قنبلة بجامعة عين شمس وإصابة أحد الطلاب جراء الانفجار، وتم على الفور التنسيق مع الجهات الأمنية للوقوف على ملابسات الواقعة؛ حيث تبين عدم تلقى أجهزة الأمن بالمديرية أية بلاغات حول هذه الواقعة، حسب شبكة محيط.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه على الفور تم تشكيل فريق بحث موسع لكشف ملابسات الواقعة والوقوف على حقيقتها، وأثناء البحث أخطر مستشفى الدمرداش قسم شرطة الوايلي باستقبالها المدعو زين الدين عصام زين الدين (21 سنة) طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة عين شمس مصابا بجرح تهتكي بالفخذ الأيمن، وبادعائه أنه أصيب جراء انفجار جسم مجهول داخل الجامعة.

وبالانتقال وسؤال المذكور قرر أنه أثناء سيره داخل الجامعة ألقيت عليه حقيبة جلدية متوسطة الحجم بداخلها عبوة بدائية الصنع، ما أحدث إصابته، دون أن يتهم أو يشتبه في أحد بالوقوف وراء الواقعة.

وباستكمال الفحص تبين وجود خلافات سابقة بين المذكور وكل من أحمد سعيد فاروق، وكريم حسن محمد الطالبين بالجامعة بسبب معاكستهما لصديقته الطالبة بكلية التجارة، قام على إثرها المذكور بشراء عبوة بدائية الصنع تتكون من البارود المستخدم في الألعاب النارية والمسامير ووضعها داخل حقيبة تمهيدا للتشاجر معهم داخل الجامعة، وعند قيامه بإخراجها داخل الجامعة انفجرت فيه.

وقد عثر على أجزاء من الحقيبة الخاصة بالمذكور محترقة داخل الجامعة، وتحرر محضر بالواقعة المحضر وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.




بالصور - سيدة مصرية تحاول الانتحار أمام القصر الجمهوري

 
حاولت سيدة تدعى “عزيزة” الانتحار أمام القصر الجمهوري، وصرخت: “يا كفرة أنا عايزة أثبت إني مش مجنونة وعايزة تحليل للنيابة آخد بيه حقي وإلا هموّت نفسي وأغرقكم بدمي”، حسبما ذكرت جريدة “المصري اليوم”.
وألقت عزيزة نفسها أكثر من مرة أمام سيارات المارة، كما قامت بقطع شرايين يدها بـ«شفرة حلاقة»، أمس، بسبب تجاهل ديوان المظالم الرد على شكواها التي تقدمت بها، للمطالبة بتحويلها لمستشفى أمراض عقلية للكشف عليها.
وكانت عزيزة تريد أن تثبت أنها سليمة بعد أن طلقها زوجها وطردها من المنزل بحجة أنها مريضة نفسياً.
ولكن مسؤولاً بديوان المظالم أخبرها بالذهاب إلى وزارة الصحة، لأن الرئاسة ليس من اختصاصها منحها هذا التقرير. وكتبت عزيزة بدمائها على سور القصر: “أريد شهادة بأني مش مجنونة”.







عشوش: مرسي غير شرعي والقانون الحالي يستحل الحرام
الغرياني: الدستور الذي وضعه علماء الأزهر قبل دستور 71 يفضح أخطاء الدستور الذي نعمل به حالياً
الأربعاء 29 ذو الحجة 1433هـ - 14 نوفمبر 2012م

 
القيادي في السلفية الجهادية أحمد عشوش

قال القيادي في السلفية الجهادية أحمد عشوش في برنامج "الحدث المصري" والذي يعرض على شاشة "العربية" للزميل محمود الورواري: "إن القانون المصري القائم يستحل الزنا والخمر واللواط والقمار وهو ما يعتمده الليبراليون ويستحلونه، ومن لا يستحله يكون مقبولا وهو يكون مع الدولة الإسلامية".

وأضاف أنه قال إن مرسي حاكم غير شرعي ولكنه لم يطلب الخروج عليه، مشيرا إلى أن أتباع شرع الله واجب وغير صحيح أن السلفية الجهادية تكفر الجميع ولكننا منضبطون تماما في هذا الأمر ونحن نكفر فقط من يرفض شرع الله.

وأشار إلى أن السلفية الجهادية تسعى إلى إيجاد حاكم مسلم، مؤكدا أن العلمانيين ليست لهم علاقة بكون مرسي حاكما شرعيا من عدمه والدكتور مرسي مثله مثل كل الرؤساء السابقين وإن كان أفضل منهم في العبادات الدينية.

وأكد أن المعني في الرئاسة ليس سلوكه الشخصي وإنما شرعيته الدستورية لأنه لم يأت على الشرعية الإسلامية وإنما على الشرعية الدستورية والتي نكفر بها، ونحن نؤكد للدكتور مرسي أنه لا يجب أن يرضى بأن يكون رئيسا لدولة لا تحكم بالحلال والحرام.

وقال إن الرئيس مرسي عليه أن يوضح موقفه بجلاء من هذه المسألة وأن يعلن موقفه من القوانين الوضعية التي تستحل الأعمال غير الشرعية وإذا كان يرضى بأحكام القضاة في هذا الشأن.

وشدد على أن الشعب مع تحريم الزنا وهناك قلة تستحل الزنا ولذا فإن السلفية الجهادية ليست ضد الرئيس مرسي وضد العموم ولكن ضد من يستحل الحرام، مشيرا إلى أن النظام القائم الدستوري والقانوني هو المشكلة، وليس لجماعتنا أي مشكلة مع الدكتور مرسي.



واعتبر أن دفاع العلمانيين عن الدكتور مرسي غير صحيح وإنما هم يسعون إلى تكتل إسلامي لمحاربته ودفع الرئيس مرسي إلى التحرك عكس طبيعته التي تربى عليها في جماعة الإخوان المسلمين.

وقال إن المؤسسات تفقد شرعيتها بالكامل إذا انحازت لمبدأ الاستحلال وخرجت عن شرع الله ورسوله والذين يدافعون عن النظام الذي يحكمنا الآن يستحلون الحرام.

وطالب المستشار حسام الغريانى بإجابة عن مدى موافقته على القانون الحالي الذى يحل الزنا والخمر والقمار واللواط، مشيرا إلى أن الدستور الذي وضعه علماء الأزهر قبل دستور 71 يفضح أخطاء الدستور الذي نعمل به حاليا والذي يستحل الحرام .

وقال الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد إن المراجعات تحتاج إلى أن من يريد المراجعة يعترف بالخطأ، مشيرا إلى أن الجماعة الإسلامية عندما بدأت المراجعات كانت في أضعف حالتها وهم الذين بادروا بطلب المراجعة.

وأضاف أن المبادرة التي تمت من أجل المراجعات جاءت من جانبهم في المحكمة، وكانت الجدية في المراجعات واضحة وتم التأكد منها تماما، مشيرا إلى أن الجماعة الإسلامية لم تكن تثق في تحركي نحو المراجعات معهم نتيجة لتعرضه لمحاولة اغتيال من الجماعة الإسلامية ولكنني أثبتت لهم أن التحرك نحو الاندماج في المجتمع وهم مازالوا على صلة وثيقة بي.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأصوات التي خرجت تشكك في مراجعات الجماعة الإسلامية وهو أمر لم يكن صحيحا وخاصة بعد أن اجتمعت بهم كثيرا ونجحت في إعادتهم بالفعل إلى المجتمع وإلى نسيج المجتمع.

وقال إن أفكار الجماعة الإسلامية في أوج تشددها أقل تشددا من السلفية الجهادية التي خرج محمد الظواهري بتصريح يؤكد أنه يتبنى فكر القاعدة وهم يسعون إلى زعزعة الاستقرار في سيناء وإعلانها إمارة إسلامية مستقلة.

وأضاف أن السلفية الجهادية تتحمل مسؤولية الهجوم على الجنود في رفح الذين قتلوا في شهر رمضان الماضي وكذلك الهجوم على سيارات الشرطة وكمائن الشرطة وغيرها من أحداث القتل والاغتيال لهم.

وأشار إلى أن أعداد ضحايا تنظيم القاعدة أكثر عددا من ضحايا الصهاينة، مؤكدا أن الشعب مازال تحت خط الفقر، رافضا حديث الشيخ أحمد عشوش حول الشعب المصري والذي صوره كما لوكان يعيش في الزنا والخمر والقمار واللواط فقط على الرغم من أن الشعب المصري الأكثر اعتدالا وإيمانا بين الدول الإسلامية.

وأكد أن السلفية الجهادية لا يقلقها إلا موضوع المرأة كما لو كانت المشكلة الوحيدة هي المرأة.




"الداخلية" تأخذ بجدية دعوة هدم الأهرامات وأبوالهول
الجماعة الإسلامية: هي آثار تقرأ وليست أصناماً تُعبد كما يتخيل البعض

 

أكدت مصادر في وزارة الداخلية المصرية أن قوات الأمن تتعامل بجدية مع الدعوة التي أطلقها أحد شيوخ الحركة السلفية الجهادية بمصر لهدم الأهرامات وتمثال أبوالهول، خاصة أن صاحب الدعوة سبقت له المشاركة في تحطيم تمثال بوذا في أفغانستان قبل 10 أعوام.

وأوضحت المصادر أن أجهزة الأمن تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع مخالفة القانون أو الاعتداء على الأملاك العامة أو الكنوز الأثرية، بما في ذلك منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة، حسب ما جاء في صحيفة "الشرق الأوسط".

وكان القيادي بالدعوة السلفية الجهادية مرجان سالم الجوهري قد نادى بتحطيم تمثال أبوالهول والأهرامات والتماثيل في مصر، وذلك في لقاء له على قناة "دريم 2" السبت الماضي، معتبراً أن "المسلمين مكلفون بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم، ومنها إزالة تلك الأصنام كما فعلنا بأفغانستان وحطمنا تماثيل بوذا".

الجماعة من المدافعين عن الآثار
وعلّق المتحدث الرسمي باسم الجماعة الإسلامية رئيس المكتب السياسي لحزب البناء والتنمية، الدكتور طارق الزمر، على هذه الدعوات قائلاً: "الأهرامات وغيرها من الآثار نعتبرها آثاراً تُقرأ وليس أصناماً تُعبد كما يتخيل البعض"، مضيفاً أن تطبيق أحكام فقهية عليها غير صحيح.

وذكر أن الإسلام دعا مرات عديدة في القرآن الكريم إلى النظر إلى تاريخ الأمم السابقة، مضيفاً أن الآثار يجب أن ينظر إليها كمصدر علمي لقراءة التاريخ والتعلم من الأمم السابقة؟ وكيف وصلت إلى مدى تقدمها العلمي؟ وأشار الزمر إلى أن "الصحابة الذين فتحوا مصر لم يفعلوا بها ما يدعو البعض إليه حالياً".

واعتبر أن الدعوات إلى تدمير الآثار التي يدعو إليها البعض نابعة عن "قلة فقههم في الشريعة والواقع، وتأسف لترويج هذه "المقولات الهامشية واعتبارها تعبر عن الساحة الإسلامية"، مؤكداً أن التيارات الإسلامية المصرية والعربية لا تخرج مثل هذه الأحكام.

وأضاف: "لو عرف هؤلاء مدى آثار دعوتهم السلبي على العالم الإسلامي ومستقبل الأمة ونظرة العالم إلينا لما أقدموا على هذه التصريحات". كما استبعد أن يحاول أحد فعلياً تدمير الآثار، مؤكداً أنه لو تم ذلك فستكون الجماعة الإسلامية أول المدافعين عن الأهرامات.




"الإفتاء" المصرية تُجيز دفع أموال الزكاة للسجناء بقضايا إيصالات الأمانة

 أجازت دار الإفتاء المصرية صرف الزكاة لمَن عليهم أحكامٌ بالسجن من جرّاء عدم قدرتهم على سداد ديونهم أو إيصالات الأمانة أو الغرامات المقررة عليهم قانوناً.

ووفق صحيفة "اليوم السابع"، أوضحت في فتوى لها أن سهم الغارمين من مصارف الزكاة المنصوص عليها في الآية رقم 60 من سورة التوبة، وهي قوله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.

وأضافت الفتوى أن معنى الغارمين هم الذين ركبهم الدَّيْنُ ولا يستطيعون قضاءه، ولا خلاف فيه. ويُعْطَى منها مَن له مالٌ وعليه دَيْنٌ مُحيطٌ به ما يَقضِى به دَيْنَه، فإن لم يكن له مالٌ وعليه دَيْنٌ فهو فقيرٌ وغارمٌ؛ فيُعطَى بالوصفين.





بعد محاصرتها بالأسئلة.. "آشتون" تنهي المؤتمر الصحفي في القاهرة "بعصبية"

أنهت مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون المؤتمر، اليوم الثلاثاء، الصحفي المشترك الذي عُقد بالجامعة العربية مع الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة ووزير الخارجية اللبناني عدنان منصور رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة بصورة تتنافى مع تقاليد المؤتمرات الصحفية.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" فقد حاصر الصحفيون آشتون بالأسئلة التي دار معظمها حول الموقف الأوروبي من القصف الإسرائيلي لمصنع اليرموك السوداني، ومقاطعة آشتون اليوم لافتتاح معرض الصور الذي يجسد مأساة الفلسطينيين تحت الاحتلال بالجامعة العربية اضطرت آشتون لإنهاء المؤتمر بصورة بدت عصبية وغير مألوفة قائلة: شكراً لكم.

ووفقاً لتقاليد هذه المؤتمرات، كان يفترض أن يكون إنهاء المؤتمر الصحفي من جانب الأمين العام للجامعة أو وزير خارجية لبنان باعتبار أن الجانب العربي هو المستضيف للمؤتمر، إلا أن آشتون كسرت القاعدة.

كانت آشتون ردت على سؤال حول عدم حضورها للمعرض الفلسطيني قائلة: "لن أعلّق على مسألة المعرض، لأنني لم أشاهده".





قرار رئاسى بإعلان 31 مايو يوما وطنيا للسلام فى السودان

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

أصدر الرئيس السودانى عمر البشير قرارا حدد بموجبه إعلان يوم 31 مايو من كل عام يوما وطنيا للسلام، يحتفل به فى كافة أنحاء البلاد.

ووجه القرار وزارتى شئون رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات المعنية الأخرى بتنفيذه.

وأشار القرار إلى أن هذا اليوم يصادف إجازة اتفاقية الدوحة لسلام دارفور وتم إصداره بناء على توصية من وزير الدولة برئاسة الجمهورية رئيس مكتب سلام دارفور الدكتور أمين حسن عمر.





عمال فلسطينيون يغلقون الطرق المؤدية إلى قبر عرفات

 
ياسر عرفات

رام الله (أب)

أغلق عمال فلسطينيون الطرق المؤدية إلى قبر الزعيم الراحل ياسر عرفات، اليوم الثلاثاء، قبل استخراج رفاته فى وقت لاحق من الشهر الجارى وأحيط قبر عرفات بمشمع أزرق، فيما أغلقت الطرق المؤدية إليه.

وقال مسئولون فلسطينيون، إن استخراج الجثة سيتم أواخر نوفمبر الشهر الجارى، مشيرين إلى أن السلطة الفلسطينية تصر على سرية هذه المهمة، ولا تريد تغطية إعلامية أو مشاركة أى جهة فى هذا الحدث.

ومن المقرر أن يستخرج خبراء سويسريون وفرنسيون وروس رفات عرفات، فى محاولة لكشف الغموض الذى أحاط بظروف وملابسات وفاته عام 2004 فى فرنسا.





اعتبر النظام المصري الجديد قادراً على فعل المزيد للمصالحة الفلسطينية
جبريل الرجوب: مصر لن تنجب مثل عمر سليمان


 قال جبريل الرجوب، نائب أمين سر حركة فتح، ورئيس اللجنة العليا للأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني، إن «مصر لن تنجب رجلًا آخر مثل عمر سليمان»، مضيفاً أن "(سليمان) كان لديه التزامٌ حقيقي تجاه القضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة بين فتح وحماس، أكثر من أشخاص آخرين، بمن فيهم قادة فلسطينيون".

وأوضح «الرجوب»، في تصريحاتٍ لـصحيفة «المصري اليوم»، على هامش مؤتمر صحفي عقده، مساء الإثنين، بمناسبة الإعلان الرسمي عن انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للشباب الفلسطيني في أحد فنادق رام الله، بالتزامن مع الذكري الثامنة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، أن «ملف المصالحة بين فتح وحماس لابد أن يُغلق ولكن بسيناريو فلسطيني، مصر حتى الآن تحاول إنجاز هذا الملف، وآمل أن تتكلل جهودها بالنجاح».

ورداً على سؤال حول الدور الذي تقوم به مصر في إدارة ملف المصالحة، أعرب عن تقديره لهذا الدور، مضيفًاً «أشعر بالرضا عما تفعله مصر وخاصة مع تعقد الوضع الداخلي الصعب الذي تعيشه، لكن نتوقع منها المزيد، والنظام المصري الجديد قادر على فعل المزيد في ملف المصالحة الفلسطينية».

ودعا «الرجوب» مصر إلى طرح سيناريو محددٍ على الأطراف المتعلق بها ملف المصالحة، مشيراُ إلى أن هذا السيناريو يجب أن يؤسّس لوحدةٍ وطنيةٍ فلسطينية تقوم على الديمقراطية وحقوق الإنسان، لافتاً إلى أن المصالحة هي الخيار الوحيد أمام كل السياسيين الفلسطينيين، وأن السيناريو الوحيد لتحقيق ذلك يأتي من خلال إجراء الحوار، يعقبه التوصل إلى اتفاقٍ حول مستقبل التسوية السياسية للصراع «الفلسطيني- الإسرائيلي».

وقال: «أعتقد بوجود اتفاق بين الفلسطينيين حول إقامة دولة على حدود 1967، كما وقّع خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على ذلك في اتفاق القاهرة العام الماضي».

وعن موقف فتح من إجراء مفاوضات مع إسرائيل في الوقت الراهن، قال «الرجوب» لـ «المصري اليوم»: «لم نزح المقاومة من أجندة عملنا الوطني، وهناك إجماع فلسطيني على أنها وسيلة ناجحة وفاعلة، وقادرة على محاصرة الاحتلال»، مؤكداً أنه لا مفاوضات دون مرجعية توضح حدود الدولة الفلسطينية.

كما شدد خلال لقائه وفد الصحفيين العرب المشارك في فعاليات الأسبوع الوطني، أن 10 دول من الاتحاد الأوروبي أعلنت التزامها بالتصويت لصالح حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة، خلال ذهاب الوفد الفلسطيني إلي المنظمة الدولية يوم 29 نوفمبر، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مضيفا: «لدينا التزام من الاتحاد الأوروبي من خلال كاثرين آشتون، الممثلة العليا للشؤون الخارجية، بعدم إقرار أي عقوبات على الشعب الفلسطيني والسلطة، مع دعمهم لحل الدولتين».

واتهم «الرجوب» الإدارة الأمريكية بالتحيُّز طوال الوقت إلى الجانب الإسرائيلي، مضفيةً حمايةً أمريكية «غير مبررة» للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، داعيا إياها لإعادة النظر في سياستها تجاه هذا الملف، باعتبارها تشكل خطراً على مصالحها، واستقرار سعر النفط.




أبو مازن يزور سويسرا غدا ويطلب دعمها لطلب عضوية فلسطين

 
الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن
جنيف (أ. ش. أ)
أعلنت وزارة الخارجية السويسرية اليوم، الثلاثاء، قيام الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن بزيارة إلى سويسرا غدا الأربعاء لطلب دعمها فى مسألة التوجه الفلسطينى إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجارى للحصول على وضع دولة مراقب.

وقال إبراهيم خريشى، سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة فى جنيف، إن زيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس ستبدأ غدا الأربعاء، حيث سيلتقى مع عدد من المسئولين فى مقدمتهم الرئيسة السويسرية الفيدرالية الحالية 
ايفيلين شلومف ووزير الخارجية ديدييه بوركهالتر رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ السويسرى.

وأضاف أن عباس سيناقش مع المسئولين السويسريين ما يخص العلاقات الثنائية الفلسطينية السويسرية، بالإضافة إلى آخر تطورات عملية السلام والمعوقات التى تحول دون تقدمها.

ومن المقرر أن يلتقى عباس مع السفراء العرب لدى العاصمة السويسرية برن، وكذلك السفراء العرب من المندوبين الدائمين لدى الأمم المتحدة فى جنيف لاطلاعهم على الوضع السياسى الفلسطينى والخطوات الفلسطينية الخاصة بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفى إطار مساعى الرئيس الفلسطينى لطلب الدعم الدولى اللازم لرفع مكانة فلسطين بالأمم المتحدة، سأقوم بزيارة فرنسا نهاية الأسبوع الجارى.




فئران "إسرائيلية" للكشف عن المتفجرات

 
لم يعد الكشف عن المتفجرات أو المخدرات حكرا على الكلاب فقط، إذ تمكن مجموعة من العلماء من تدريب فئران على كشف رائحة المخدرات والقنابل وتنبيه رجال الأمن.

وقامت شركة إسرائيلية بتركيب أجهزة استشعار بيولوجية على الفئران المدربة، لتتمكن من تسجيل رد فعلها عند شم المواد المحظورة.

وتسجل هذه الأجهزة التغييرات التي تحدث في دقات قلب الفئران وتنفسها، حسب ما ذكر موقع سكاي نيوز.

وترسل هذه الأجهزة المعلومات التي سجلتها إلى جهاز كمبيوتر، الذي يحلل بدوره هذه البيانات وينبه رجال الأمن.

وقال أحد المسؤولين في الشركة الإسرائيلية إنه من الممكن أن توضع هذه الفئران عند نقاط التفتيش في المطارات لمساعدة رجال الأمن على اكتشاف المتفجرات.




فى مناظرة مع الطيبى.. نائب بالكنيست الإسرائيلى يدعو لاغتيال هنية

 
إسماعيل هنية

غزة (أ ش أ)

طالب نائب الكنيست الإسرائيلى عن حزب الليكود ياريف ليفين اليوم، الثلاثاء، بضرورة اغتيال رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة إسماعيل هنية.

ورأى ليفين، فى تصريحات نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، على موقعها على شبكة الإنترنت، أن الوضع فى جنوب إسرائيل سيهدأ فور توقف عملية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المدنيين والأطفال".

وأكد ليفين، فى مناظرة أمام نائب الكنيست عن القائمة العربية الموحدة أحمد الطيبى، أن وضع حد للموقف فى الجنوب لن يتأتى إلا بالقوة، واصفاً هنية بـ"الإرهابى الذى ينبغى قتله".




نتانياهو: إسرائيل سترد بحزم على أى محاولة للاعتداء على سكان الجنوب

 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

غزة (أ ش أ )
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل سترد بحزم ودون تأخير على أى محاولة للاعتداء على سكان جنوب البلاد.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" عن نتانياهو، خلال زيارته مساء اليوم لمدينة بئر السبع، قوله "إن الأشخاص الذين يقومون بالتشويش على الحياة الطبيعية فى الجنوب يخطئون حينما يعتقدون بأنهم سيفلتون من العقاب".




مقاتلة سورية تقصف رأس العين قرب الحدود التركية


رويترز - جيلان بينار (تركيا):
قال شاهد من رويترز إن مقاتلة سورية قصفت بلدة رأس العين لليوم الثاني، اليوم الثلاثاء، على بُعد أمتارٍ من الحدود التركية ما أدّى إلى تصاعد أعمدة دخانٍ كثيفٍ في الهواء.

وتحاول القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد استعادة السيطرة على رأس العين التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة يوم الخميس. وتسبّب الهجوم في أكبر تدفقٍ للاجئين منذ بدء الصراع السوري في مارس من العام الماضي.





لجان التنسيق السورية: ارتفاع أعداد قتلى أعمال العنف إلى 70 شخصاً


دمشق (أ ش أ)

ذكرت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية ارتفاع قتلى أعمال العنف اليوم، الثلاثاء، إلى 70 شخصاً فى مناطق مختلفة من البلاد.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الأسد، مما أسفر حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.





إيران تعتزم استضافة اجتماع "للحوار الوطنى السورى"

 
بشار الأسد

دبى (رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن إيران وهى أقرب حليف للرئيس السورى، بشار الأسد، ستستضيف اجتماعًا للحوار الوطنى السورى الأسبوع المقبل.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان قوله، "شعار هذا الاجتماع، الذى يستمر يوما واحدا سيكون لا للعنف.. نعم للديمقراطية".

وأضاف عبد اللهيان دون الخوض فى تفاصيل "بالإضافة إلى ممثلين للجماعات العرقية المختلفة والأحزاب السياسية والأقليات والمعارضة سيشارك ممثلون عن الحكومة أيضًا فى الاجتماع".

ولا دلائل على أن الائتلاف الوطنى السورى المعارض، الذى شكل أخيرًا، برئاسة رجل الدين السنى المعتدل معاذ الخطيب، سيشارك فى محادثات طهران.





فرنسا تعترف بالائتلاف الوطني السوري كـ "ممثل وحيد" للشعب السوري

 
اعترفت فرنسا بالائتلاف الوطني المعارض ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند: "أعلن اليوم أن فرنسا تعترف بالائتلاف الوطني ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري، وحكومة مستقبلية لسوريا الديمقراطية، ما يتيح إسقاط بشار الأسد".

وأضاف أن مسألة تسليم السلاح للمعارضة السورية ستطرح من جديد.

وكانت معظم الدول الأوروبية رحبت بتشكيل الائتلاف الوطني الذي اتحدت تحت لوائه غالبية أطياف المعارضة السورية.

ووقعت مجموعات المعارضة السورية المجتمعة في العاصمة القطرية الدوحة الأحد بالأحرف الأولى اتفاقا لإنشاء "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الذي يمثل هيئة تنفيذية موحدة للمعارضة، وذلك بعد أيام من المفاوضات.

ويرأس الائتلاف المعارض أحمد معاذ الخطيب.





فرنسا تقول إنها ستدرس تسليح المعارضة السورية بعد تشكيل حكومة انتقالية

 
قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند يوم الثلاثاء إن باريس سوف تنظر في تسليح المجلس الوطني السوري بمجرد انتهائه من تشكيل حكومة انتقالية.

وقال أولوند خلال مؤتمر صحفي عقب إعلان باريس اعترافها بائتلاف المعارضة السورية الجديد ممثلا وحيدا للشعب السوري "بخصوص توريدات الأسلحة فلم تؤيدها فرنسا ما دامت الجهة التي ستذهب إليها تلك الأسلحة غير معروفة."

وأضاف "فيما يخص الائتلاف فبمجرد أن يصير حكومة شرعية لسوريا ستنظر فرنسا في الأمر وكذلك كل الدول التي تعترف بتلك الحكومة".





واشنطن تعتبر الائتلاف السورى المعارض ممثلاً شرعيًا للشعب السورى

 
هيلارى كلينتون

واشنطن (أ. ف. ب)

اعتبرت الولايات المتحدة، الثلاثاء، الائتلاف الوطنى السورى المعارض، الذى تشكل، الأحد، ممثلا شرعيا للشعب السورى، لكنها تجنبت الاعتراف به كحكومة انتقالية، كما فعلت فرنسا.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر "نعتقد أنه ممثل شرعى للشعب السورى، انعكاس للشعب السورى، نريد أيضًا أن يبدى (هذا الائتلاف المعارض) قدرته على تمثيل السوريين فى داخل سوريا".





الفايننشيال تايمز: جول يحذر من رد الناتو فى حال استخدم سوريا أسلحتها الكيمياوية

 
الرئيس التركى عبد الله جول

حذرت تركيا، أمس الاثنين، من خطر استخدام سوريا صواريخ مشحونة برؤوس كيمياوية، وسط تصاعد التوتر مع إسرائيل، بعد تبادل إطلاق النار بين الجانبين لليوم التالى على التوالى.

ففى مقابلة مع الصحيفة، فى اليوم الذى قصفت فيه مقاتلة سورية منطقة قريبة من الحدود التركية، أثار الرئيس التركى عبد الله جول احتمال استخدام دمشق أسلحة كيميائية ضد بلاده، التهديد الذى أكد أنه سيتم التصدى له بصواريخ باتريوت التابعة لحلف شمال الأطلسى.

وقال جول: "من المعروف أن سوريا تمتلك أسلحة كيمياوية ولديها أنظمة سوفيتية قديمة لإطلاق الصواريخ، لذا إذا كان هناك ضرب من الجنون فى هذا الصدد وأقدمت على هذا العمل، فسيجرى العمل على خطة طوارئ وهى المهمة التى تقع على الناتو".





بوتين وأوباما يؤكدان عزمهما على "تحسين" العلاقات الثنائية

 
فلاديمير بوتين

موسكو (أ. ف. ب)

أعرب الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكى، باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، فى اتصال هاتفى عن عزمهما عن "دفع" العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف، كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، إن "الرئيسين أكدا رغبتهما فى دفع العلاقات الثنائية على كل الصعد، بما فيها المستوى الاقتصادى".





ديلي تلغراف: كاميرون يعرض بنوك بريطانيا للبيع
رئيس الوزراء سيقود شخصياً ترويج القطاع المصرفي في الخارج

كاميرون: أخوض سباقاً عالميا من أجل تأمين الوظائف للبريطانيين

وضع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قضية "الترويج للبنوك البريطانية في صلب سياسته الخارجية"، في واحدة من الخطوات الرامية لتطويق الأزمة الاقتصادية التي تعيشها بلاده، إلا أن صحيفة "ديلي تلغراف" وصفت ما يفعله كاميرون بأنه "يعرض القطاع المالي البريطاني للبيع على العالم". 

وعلى الرغم من الخلافات السياسية بشأن الأزمة المالية وأسبابها بين العديد من دول العالم، إلا أن كاميرون تعهد مؤخراً بالترويج شخصياً في الخارج لقطاعين، هما القطاع المالي والقطاع العسكري، ولذلك جاءت جولته الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط بهذا الإطار.

وقال كاميرون في كلمة له بلندن، "أخوض سباقاً عالميا من أجل تأمين الوظائف للبريطانيين، وأعتقد أنني في المقدمة بهذا السباق".

وأضاف كاميرون، "كجزء من ترويج الاقتصاد البريطاني عالمياً نقوم بترويج الاستراتيجية الصناعية الحديثة".

وبحسب كاميرون فإنه، "على الرغم من كل الأخطاء والتجاوزات التي أدت الى الأزمة الاقتصادية العالمية فإن القطاع المالي في بريطانيا يظل حيوياً للمستقبل".

واعترف كاميرون في الكلمة التي ألقاها بمنزل أحد اللوردات، ونشرت تفاصيلها "ديلي تلغراف"، بأن أخطاء رهيبة وقعت في الماضي وأدت الى الأزمة الاقتصادية الراهنة، إلا أن من يعتقدون أن علينا إرسال البنوك الى القمامة، عليهم التوقف عن تحطيم بريطانيا".

وتابع كاميرون، "عندما كان القطاع العسكري يضم أكثر من 30 ألف شخص كنا في طليعة هذا السوق الذي كان يمثل دعماً قوياً للوظائف في بريطانيا".

ويقول الكثير من المراقبين في بريطانيا إن الحكومة تحاول استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية من أجل التخفيف من وطأة الأزمة الاقتصادية، إلا أن البعض يبدي تخوفه من أن تتحكم هذه الأموال بالاقتصاد البريطاني لاحقاً.




ايران تكشف النقاب عن نظم صواريخ جديدة في اليوم الثاني من المناورات

 
قالت وسائل اعلام ايرانية إن ايران كشفت النقاب عن نظم صاروخية ومدفعية جديدة يوم الثلاثاء في اليوم الثاني من مناورات عسكرية واسعة النطاق قال مسؤولون إنها تهدف الى ارسال تحذير لاولئك الذين يهددون الجمهورية الاسلامية.

وركزت المناورات "ولاية-4" - التي جرت على مساحة شاسعة من الاراضي في النصف الشرقي للبلاد وسط توتر شديد بين ايران والغرب بشأن البرنامج النووي لطهران - على الدفاعات الجوية.

وتهدد اسرائيل بضرب مواقع نووية ايرانية اذا فشلت الدبلوماسية والعقوبات الغربية في وقف البرنامج النووي للبلاد والذي تعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أنه يهدف الى صنع قنبلة نووية وهو اتهام تنفيه طهران.

وقال فرزاد اسماعيلي رئيس ادارة الدفاع الجوي الايراني ان نظم الصواريخ والمدفعية الثلاثة التي صنعت محليا ستكون دعما مهما للدفاعات العسكرية الايرانية.

ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء عن اسماعيلي قوله "النظام الصاروخي (يا زهراء 3 ) الذي يتعامل مع الاهداف المنخفضة محلي بالكامل وايراني وصمم وانتج ليناسب الاحتياجات الداخلية."

وقال ان النظام الصاروخي الثاني الذي يحمل اسم "قادر" متنقل تماما ويمكن نشره في أقل من 30 دقيقة بينما هناك نظام مدفعية جديد يمكنه تجنب رصد أجهزة المراقبة لدى العدو.

ونقل التلفزيون الحكومي عن اسماعيلي قوله "اليوم وغدا ستجري أهم عمليات اطلاق صواريخ .. في المناورات."

ويقول خبراء غربيون ان ايران تبالغ عادة في قدرات اسلحتها رغم وجود قلق بشأن صواريخها الاطول مدى.

تأتي التدريبات العسكرية بعد أقل من اسبوع من قول البنتاجون ان طائرات ايرانية فتحت نيرانها على طائرة امريكية غير مسلحة دون طيار فوق المياه الدولية في أول نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت ايران انها تصدت "لطائرة معادية دون طيار" انتهكت مجالها الجوي.

وهدد مسؤولون ايرانيون بضرب قواعد عسكرية امريكية في المنطقة واستهداف اسرائيل اذا هوجمت مواقعها النووية. وتقول طهران باستمرار أنها أجرت تجارب صاروخية ناجحة.

وفي اغسطس اب قالت أنها أطلقت صاروخا قصير المدى ذكرت انه يمكنه ضرب أهداف في البر والبحر عند مدى يبلغ نحو 300 كيلومتر.

وفي يوليو تموز قالت ايران أنها اختبرت بنجاح صواريخ متوسطة المدى قادرة على ضرب اسرائيل وانها اجرت تجارب على عشرات الصواريخ التي استهدفت قواعد جوية صورية.

وقال مايكل ايلمان وهو خبير صواريخ بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية انه لا يمكنه ان يجري تقييما لاحدث مزاعم لايران لكنه قال في الماضي ان الجيش الايراني قام بتعديل وتحديث اسلحة اشتراها من الخارج وقال انها ايرانية الصنع.

وكتب ايلمان في رسالة بالبريد الالكتروني لرويترز يوم الثلاثاء ان "ايران لديها تاريخ من التفاخر غير المدعوم بشأن اسلحتها وقدراتها المحلية." وأضاف انه بينما "ايران لديها قدرة متزايدة في مجال الهندسة وادارة البرامج فانها بعيدة عن انشاء نظام دفاع جوي من تلقاء نفسها."

والصواريخ التي تلقى معظم الاهتمام في الغرب هي تلك الاطول مدى ومن بينها شهاب-3 التي يصل مداها الى 1300 كيلومتر وهي قادرة على حمل رؤوس نووية اذا أمكن لايران صنع قنبلة صغيرة بدرجة كافية. وتنفي ايران أنها تسعى لصنع أسلحة نووية.

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقرير هذا العام انه توجد أدلة متزايدة على ان تشديد العقوبات على ايران "أحبط الجهود لتطوير وانتاج صواريخ باليستية طويلة المدى قادرة على ضرب أهداف محتملة في اوروبا الغربية وما بعدها".





تأييد سجن قسيسين اثنين فى مالطا أدينا بالاعتداء جنسيا على أطفال

صورة أرشيفية

فاليتا (مالطا) (د ب أ)

جرى إيداع اثنين من القساوسة الكاثوليك السابقين السجن اليوم الثلاثاء بعدما أيدت إحدى محاكم الاستئناف إدانتهما فى تهمة الاعتداء الجنسى على أطفال.

كان كل من جودوين سيرى وتشارلز بوليس قد تلقيا حكما فى أغسطس 2011 بالسجن خمسة وستة أعوام على التوالى بعد إدانتهما بالاعتداء جنسيا على صبية كانايتوليان رعايتهم فى دار أيتام قبل حوالى 20 عاما. ولكن جرى إطلاق سراحهما إلى حين الانتهاء من البت فى طلب الاستئناف.

وتقدم 11 شخصا ببلاغات لاتهام الكاهنين السابقين ومعهما قس ثالث توفى منذ ذلك الحين ، بالاعتداء جنسيا عليهم . وقال أحد الضحايا ، ويدعى لورانس جريتش ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن رؤيته تحقيق العدالة جعلته يتنفس الصعداء .

وقال جريتش "منذ عشرة أعوام ، لم يكن من الممكن أن يعترف أحد فى مالطا بوقوع جرائم اعتداء جنسى على الأطفال . آمل فى أن تساعد قضيتنا آخرين على الاعتراف".وتسببت الفضيحة فى صدمة للكنيسة فى مالطا التى تعتنق الكاثوليكية ، واحتلت عناوين الصحف فى العالم عندما التقى الضحايا شخصيا ببابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر فى أبريل 2010 .





تستوعب 750 طاولة و 2000 ماكينة للعب
ملياردير يهودي أمريكي ينشئ أكبر صالة قمار بالعالم في قطر


وقّعت شركة قطر القابضة مع هامور القمار في العالم، اليهودي الأمريكي شيلدون أديلسون، شراكة تجارية يتم بموجبها بناء أكبر منتجع من نوعه بالشرق الأوسط يضم صالة قمار (كازينو) ضخمة تستوعب 750 طاولة وألفي ماكينة للقمار.

وكانت مصادر قد ذكرت بأن الملياردير الأمريكي الملقب بملك القمار, لامتلاكه العديد من صالات القمار في لاس فيغاس الأمريكية وتبلغ ثروته أكثر من 25 مليار دولار أمريكي، قد وقّع اتفاق الشراكة مع الشركة القطرية، حيث مثلها أحمد السيد الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة في باريس، بحضور الشيخ حمد بن جاسم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري. ومن المقرر إقامة احتفال كبير خلال الأشهر القادمة بالدوحة مع بداية العمل بالمشروع المتوقع إنجازه خلال أربع سنوات, وتنظر الحكومة القطرية للمشروع باهتمام بالغ لمساعدته على جلب الحركة السياحية إليها، حيث إنها ستتفرد بإقامة أكبر كازينو قمار بالعالم.





عودة فتاة مصرية أثناء جنازتها بعد اعتراف اثنين بقتلها

"أعطني عمراً وألقني في البحر" مثل مصري تحقق في واقعة شهدتها محافظة الشرقية شمال مصر، فيما يشبه المعجزة، حيث فوجئ الأهالي بإحدى القرى بعودة ابنة القرية المتوفاة لدى تلقيهم العزاء في وفاتها، بعد اعتراف مزارع وسائق بقتلها لسرقتها.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" كان اللواء محمد كمال مدير أمن الشرقية قد تلقى بلاغاً من عامل يفيد باختفاء زوجته البالغة من العمر 35 عاماً من منزلها، وأنه بحث عنها في كل مكان دون جدوى.

وتوصلت التحريات إلى أن وراء اختفاء الزوجة مزارع يبلغ من العمر 38 عاماً، وأنه تعرف على "المجني عليها" من خلال هاتفها المحمول، واستغل مرضها النفسي، واستدرجها إلى مدينة الحسينية بدعوى تحقيق رغبتها في مقابلة داعية شهير وطلب منها إحضار مبلغ نقدي وكمية من المشغولات الذهبية لتيسير هذا اللقاء.

وعقب وصولها، استقلا سوياً دراجة بخارية يقودها صديقه، وتجولوا في العديد من المواقع، وعند اقترابهم من مصرف بحر البقر، غافلها المزارع وضربها بقطعة حديدية عدة مرات، وسرق نقودها ومتعلقاتها الذهبية، وقام وصديقه بوضعها في كيس (جوال)، وألقيا بها في مياه المصرف.

تم القبض على المتهمين، واعترفا بالواقعة، وأرشدا عن مكان إلقائهما الجثة، إلا أن قوات الإنقاذ النهري فشلت في العثور عليها.

وبعد مرور بضعة أيام، وأثناء تلقي أسرتها العزاء فيها، كانت المفاجأة المدوية، بدخول أحد أهل الخير عليهم بصحبته ابنتهم ربة المنزل، مؤكداً لهم أنه عثر عليها بميدان التحرير بالقاهرة، وتعرف على هويتها من بطاقتها الشخصية فتحول المأتم إلى فرح، وأطلقت النسوة الزغاريد، ابتهاجاً بعودة الزوجة الشابة لأسرتها، واتضح أن المجني عليها أصيبت بإغماء بعد ضربها على رأسها، وأن نبات ورد النيل الذي يغطى المصرف، حال دون سقوطها في المياه، وعندما أفاقت استنجدت بالأهالي الذين أنقذوها.




امريكية تدهس زوجها بسبب عدم تصويته لصالح رومني

 
أقدمت سيدة أمريكية من ولاية اريزونا، مناهضة لسياسات الرئيس الأميركي باراك أوباما على دهس زوجها بسيارتها كعقاب لعدم مشاركته في الانتخابات، ومنح صوته لصالح المرشح الجمهوري ميت رومني.

ووفقا لما نقلته شبكة "سي بي أس" الأميركية، فإن المرأة لاحقت زوجها بسيارتها في المرآب، قبل أن يختبئ الأخير خلف عمود إنارة، لكنها ما لبثت أن صدمته حينما حاول الهرب، متسببة لها في اصابات بالغة الخطورة.

وفور ذلك سارعت الشرطة إلى اعتقال المرأة، في حين اكد الزوج ان زوجته دخلت في شجار حاد معه لأنه لم يدل بصوته في الانتخابات الرئاسية، موضحا أن "شريكة حياته" تحمل أوباما مسؤولية الضائقة المادية التي تعاني منها العائلة بسبب سياساته الاقصادية.




شعر بالضجر فأشعل النيران في غواصة نووية


شعر عامل بالضجر أثناء عمله على غواصه نووية، فلم يجد إلا أن يشعل نارا من أجل اللهو، ما أدى لحريق هائل كانت نتائجه إصابة 5 من رجال الإطفاء، واثنين من البحارة، وخسائر تقدر بـ400 مليون دولار.

كان "جيمس فيري"، عامل الطلاء المدني بحوض بورتثموث التابع للبحرية الأمريكية، قد أشعل كيس بلاستيكي في الغواصة النووية "يو إس إس ميامي"، أثناء مروره بفترة ملل، ما أدى لهذا الحريق الذي استغرق إخماده 12 ساعة كما استدعى الاستعانة بفرق إطفاء من مناطق مجاورة ـ وفقا لـ"سي إن إن".
ويحاكم "فيري" الآن بتهمة إشعال الحريق عمدا، وتم تحديد جلسة 8 مارس 2013 للنطق بالحكم، والذي قد يواجه فيها المؤبد.
وقد أتى الحريق على منطقة سكن البحارة وأجزاء القيادة والتحكم بالغواصة التي كان يتم ترميمها، بعد دخولها الخدمة منذ أكثر من عقدين.





علماء سيرن يرصدون تحلل جسيم في مصادم الهدرونات الكبير


أعلن الباحثون في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) انهم رصدوا جسيما يمكنه اعادة تشكيل نفسه ليكتسب صفات جسيمين آخرين وذلك في مصادم الهدرونات الكبير وهو انجاز قد يكون حاسما في التعرف على ملكوت الفيزياء الفلكية التي كانت تمثل ذات يوما مجالا للخيال العلمي.
وكانت نظرية فيزيائية يطلق عليها اسم النموذج المعياري قد تنبأت بعملية التحول هذه. وتصف نظرية النموذج المعياري كيفية سلوك اجرام الكون في ابسط صورها الا ان العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من البرهنة عمليا على فرضيات هذه النظرية.
وقال خبراء سيرن إن هذا الاكتشاف أعلن يوم الاثنين في مؤتمر باليابان ومن شأنه ان يشحذ جهود العلماء سعيا لايجاد ادلة تعضد نظرية اخرى اسمها التناظر الفائق تفسر بعض الالغاز الكونية ومباديء علوم "الفيزياء الحديثة".
وكان مصادم الهدرونات الكبير في جنيف الذي تم تدشين العمل البحثي به في مستهل عام 2010 قد أكد ان برهنة نظرية النموذج المعياري تمثل الهدف المبدئي لجهوده الا ان هدفه على المدى الابعد يظل هو الانطلاق من هذه المرحلة الى مجالات أرحب تتضمنها نظريات الفيزياء الفلكية.
وقال الفيزيائي الامريكي مات ستراسلر الذي يراقب العمل في سيرن في مدونة الكترونية "تستلزم تفاصيل وآثار هذه النتيجة الاخيرة بعض الوقت لسبر اغوارها الا ان من اليسير الاقرار بان نظرية النموذج المعياري اجتازت اختبارا جديدا."

وكانت نظرية النموذج المعياري التي وضعت خلال النصف الثاني من القرن العشرين قد تنبأت بتحول الجسيمات على النحو الذي حدث في مصادم الهدرونات الكبير في سيرن. وحدث هذا التحول بعد حدوث تصادم نتج عنه تحلل جسيم ميزون الى جسيمين هما ميوون وقرين (ضديد) الميوون.

وكان العلماء يحاولون منذ أكثر من عقد من الزمن رصد هذا التحلل والذي يحدث في مجال فيزياء الجسيمات ذي التعقيدات الرياضية لميزون واحد من بين كل 300 مليون ميزون.
وقال عالم الفيزياء الالماني اوليفر بوخمولر احد كبار المسؤولين في المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات لرويترز "انه عنصر جديد في اللغز ... إنه يعضد نظرية التناظر الفائق لانها النظرية الوحيدة التي يمكن ان تتضمن النموذج المعياري في اطار مفهوم اوسع للفيزياء الحديثة."
وتتنبأ نظرية التناظر الفائق بانه مقابل كل جسيم معروف يوجد جسيم آخر غير مرئي أكبر منه يسمى الشريك الفائق وهو في صورة مادة خفية.
وفي يوليو تموز الماضي أعلن علماء سيرن انهم توصلوا الى ادلة تبرهن على وجود جسيمات بوزون هيجز الاولية التي تمثل الحلقة المفقودة في فرضيات نشأة الكون وكيفية تطوره في اعقاب الانفجار العظيم.
ويقع مصادم الهدرونات الكبير في المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات المترامي الاطراف والواقع في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية المشتركة قرب جنيف وعلى عمق مئة متر تحت الارض.
ومصادم الهدرونات الكبير هو مجمع ضخم من المغناطيسات الحلقية العملاقة والاجهزة الالكترونية المعقدة والحاسبات وتكلف انشاؤه عشرة مليارات دولار ويصل عمره الافتراضي الى 20 عاما.
وتتضمن اضخم تجربة علمية في العالم احداث تصادم بين حزمتي جسيمات من البروتونات تسيران في اتجاهين متقابلين وفي مسار بيضاوي داخل نفق طول محيطه 27 كيلومترا في مصادم الهدرونات الكبير وبكم طاقة هائل وسرعات تقترب من سرعة الضوء لمحاكاة الظروف التي اعقبت الانفجار العظيم الذي نشأ عنه الكون قبل 13.7 مليار عام.





30 يناير .. إطلاق "بلاك بيري 10"

30 يناير .. إطلاق "بلاك بيري 10"
 حددت شركة شركة "ريسيرتش إن موشن" (RIM) الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيري موعد إطلاق نظام تشغيلها بلاك بيري 10 بيوم 30 يناير المقبل.

وقالت الشركة إنها تعتزم إطلاق أحدث إصدار من هاتفها الذكي "بلاك بيري 10"، في حدثٍ ستكشف الشركة فيه عن أول هاتفين ذكيين يعملان بنظام التشغيل.

وذكرت "البوابة العربية للأخبار التقنية" أن بلاك بيري 10 أحدث وأفضل جهاز تصنعه الشركة من ناحية التكوين والبرمجة حتى الآن، ليضاف إلى النسخ التي أصدرتها سابقاً التي تعد من أبرز الأجهزة في سوق الهواتف الذكية، على الرغم من انحسار سوقه أخيراً لصالح الشركات الأخرى كأبل وأندرويد من غوغل.

ولا تزال هواتف بلاك بيري هي المفضلة بالنسبة لبعض المستخدمين وسوق القطاعات الحكومية والأعمال، لتميزها بمستوياتٍ عالية من الأمان.

وكانت ريم قد أعلنت الشهر الماضي أن هواتفها تخضع لاختبار أكثر من 50 شركة اتصال عالمية، وقال المدير التنفيذي للشركة ثورستن هاينز إن الشركة تعمل على تزويد المستخدمين بأفضل تجربة ممكنة لهاتف بلاك بيري 10.

وسعياً منها لاستقطاب مطوري الألعاب للنسخة المرتقبة، ستقيم ريم منافسة تمتد 36 ساعة تشجع فيها مطوري الألعاب على بناء ألعاب خاصة بمنصة بلاك بيري 10، مقابل جوائز مالية لكل لعبة أو تطبيق فائز.





الترجمة الفورية الصوتية آخر انجازات مايكروسوفت

 
نعرف جميعا قدرة الكمبيوتر على التحدث، ورغم وجود العديد من التطبيقات التي يمكنها القيام بالتحدث، مثل "هال" و"واتسون" و"سيري"، ولكن هل يمكن للكمبيوترالتحدث إليك بصوتك؟

فقبل أيام، عرضت شركة مايكروسوفت في الصين نموذج تجريبي لجهاز يمكنه التحدث بصوت الشخص المتحدث إليه، ولكن بلغة مختلفة، وذلك حسب الفيديو الذي نشره قسم الأبحاث بالشركة.

وقد شرح رئيس قسم الأبحاث في شركة مايكروسوفت كيفية تدريبه لجهاز الكمبيوتر لكي يتمكن من التعرف على صوته وحتى تنفسه، حيث استمع إليه الجهاز لمدة ساعة باللغة الإنجليزية.

وتعتمد التكنولوجيا التي استخدمتها الشركة على نظامٍ يسمى بـ "الشبكات العصبية العميقة Deep Neural Systems"، والتي تقوم على "سلوكيات الدماغ البشري"، حيث يمكنها أن تقلل من نسبة الخطأ الواقع في الترجمة بمقدار الثلث.

وكانت مايكروسوفت قد ذكرت في شهر يونيو/حزيران الماضي أن "الشبكات العصبية الاصطناعية تشكل نماذج حسابية بسيطة لتشكيل الأعصاب في الدماغ البشري، مبينة أنه وعلى مدى عشرين عاماً تم ابتكار أجهزة للإدراك النطقي، إلا أنه وقبل سنواتٍ قليلة أصبح بالإمكان بناء نماذج معقدة لتتوصل إلى حد الإدراك النطقي الأوتوماتيكي."

وأقرت الشركة بوجود الكثير من الأخطاء لغاية الآن، ولكنها أكدت على أن هذه التكنولوجيا الواعدة يمكنها "القضاء على الحاجز اللغوي بين الناس"، إذ أن آلة الترجمة الفورية التي ظهرت في مسلسل "ستارتريك" قبل 22 عاماً، والتي كانت تعتبر حينها مجرد خيال علمي، أصبحت حقيقة.
فيديو





دراسة أمريكية: البشر يزدادون غباء

 
قال باحث أمريكي، إن متوسط الذكاء بين البشر في تراجع تدريجي، مبررا نظريته بأن الإنسان كان بحاجة شديدة لقدراته العقلية عندما كان يتجول في مجموعات صغيرة في البراري للبقاء، ولكن أهمية الذكاء تراجعت مع بدء الإنسانية ممارسة الزراعة والاستقرار والعيش في مجتمعات أكبر.

ونشر جيرلاد كرابتريه الباحث في علم التطور الأحيائي بجامعة ستانفورد الأمريكية، نتائج دراسته اليوم الثلاثاء في مجلة "تريندس إن جينيتكس"، وحسب الدراسة فإن ذكاء الإنسان يعتمد على نحو 2000 إلى 5000 جين، وفقا للنظرية أصبح البشر وبعد تطور الزراعة يعيشون في مجموعات أكبر تدعم الأفراد الأقل ذكاء.

وقال معد الدراسة وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، "إن دراسات سابقة أظهرت أن هذه الجينات معرضة كثيرا للتحور ورجح أن تكون البشرية قد خسرت من مستوى ذكائها تدريجيا على مدى 120 جيلا السابقة، أي على مدار نحو 3000 سنة.

وأوضح كرابتريه أنه "إذا زارنا مواطن من اليونان القديمة فإن هذا المسافر عبر الزمان سيتفوق علينا كثيرا في الذكاء وسيكون أسرع بداهة وأفضل ذاكرة".

وطبقا لهذه النظرية فإن الإنسان الذي لم يكن يستخدم مخه في السابق لم يكن قادرا على تغذية نفسه أو حمايتها من الحيوانات المفترسة وأن البشر الأكثر ذكاء كانوا هم الأقدر على البقاء وهو ما أدى إلى تزايد نسبة الذكاء البشري بشكل دائم.




سائق شاحنة يتفنن في تحميل وتنزيل الحمولة على شاحنته

فيديو





اسد في نيوزيلندا يهاجم طفلة من خلف الزجاج

فيديو





شاهد: “مرسيدس G63 AMG” مزيفة في دبي مول

سيارة “مرسيدس G63 AMG” مزيفة شوهدت في مواقف الـVIP التابعة لمركز “دبي مول”. هذه السيارة ذات البابين تسير على إطارات من “برابوس”، وتحمل علامة “6.3 AMG” على الجانبين، ولكنّ شركة AMG لم يسبق لها أن استخدمت محرّكاً سعة 6.3 لتر لطراز “G-Class”.
فيديو





تداولها نشطاء على تويتر
(صورة) سفينة ترسو على سطح منزل في اليابان


تداول مغردون بموقع "تويتر" صورة لسفينة ترسو على سطح منزل، بعد حادث المد البحري (تسونامي) الشهير، الذي ضرب اليابان العام الماضي.

وتظهر الصورة حجم الدمار الذي حل بمدينة ساحلية يابانية ابتلعتها موجات (تسونامي) وخلفت وراءها تلك الأطلال كشاهد عيان على فداحة الكارثة.
وكان زلزال عنيف بلغت قوته 8.9 ريختر، ضرب سواحل شرق اليابان يوم 11 مارس 2011، ونجمت عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، خلفت وراءها أكثر من ألف قتيل ومفقود، وأدت إلى تسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات، وتدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية، وكادت تتسبب في كارثة نووية لليابان.






صور | مأساة ومعاناة المسلمين في بورما

صور مروعة تحكي معاناة مسلمي ميانمار الذين يتعرضون لاضطهاد ومذابح وتهجير من أراضيهم من قبل البوذيين ورهبانهم.





















أوصله السعوديون لـ62 ألفاً لليلة ورواده رجال أعمال ولاعبو كرة
 بالصور جناح "أتلانتس جميرا" الأسطوري بدبي


 رصدت عدسة "سبق" الجناح الفندقي الأسطوري في فندق "أتلاتنس جميرا" بدبي، والذي وصل سعره إلى 62 ألف ريال لليلة الواحدة.

واستطاعت "سبق" الدخول إلى الجناح وتصويره، والذي يتألف من ثلاث غرف ومجلس وصالة وحمامين تحت الماء، ويُرى من كل ناحية من الجناح الماء والأسماك والقرش الأبيض.

ويعد السعوديون الجنسية الأولى التي تحجز هذا الجناح على مدار العام، ويأتي بعدهم الإنجليز والروس، وتضم الفئة التي تسكن هذا الجناح الأسطوري رجال الأعمال والفنانين ولاعبي كرة القدم وغيرهم من أصحاب المال والأعمال بالسعودية.

وقد وصلت أسعار الجناح في الأيام العادية إلى 40 ألف ريال، وتصل في المناسبات والأعياد إلى 62 ألف ريال.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من أنواع الأجنحة التي توجد في "أتلانتس جميرا"، إلا أن أشهر الأجنحة التي تجذب السياح من كل الجنسيات هو هذا الجناح الذي لا يوجد مثيل له في العالم.

ويعد "أتلانتس" المنتجع الأشهر على جزيرة النخلة، وهو أول منتجع يفتح أبوابه على هذه الجزيرة في دبي، ويضم 1539 غرفة استثنائية، وقد استقبل أول ضيوف له بتاريخ 24 سبتمبر 2008.

وبفضل موقعه المميز في قمة هلال جزيرة النخلة، اعتبر افتتاح "أتلانتس" من الفعاليات الأبرز والأهم في دبي، حيث ينقل الضيوف إلى عالم خيالي ومبهر.

ويمتد المنتجع على مساحة 46 هكتاراً من ضمنها 17 هكتاراً من المغامرات المائية في "أكوافنتشر". كما يضم أحواض السباحة ذات المياه العذبة والمالحة والبحيرات، والبيئة المائية في الهواء الطلق التي تحاكي البيئة الطبيعية بكل عواملها، بالإضافة إلى شاطئ يمتد إلى ما لا نهاية، ومتاجر فاخرة ومطاعم منوعة، وفعاليات بمساحة 5600 متر مربع.







غواص فرنسي يقضي 45 دقيقة أعزل مع 25 سمكة قرش


قضى الغواص الفرنسي "بيير فرولا" 45 دقيقة متجولاً في أعماق حوض ماء عملاق بالعاصمة الفرنسية باريس مع 25 من أشرس أنواع أسماك القرش أمام أعين المتفرجين المتوترة.

وكما نشر في الديلي ميل البريطانية، فلم يأخذ "فرولا"، الذي حطم من قبل 3 أرقام قياسية في الغوص، أي شيء لحمايته من تلك الأسماك المفترسة.
وقد قام "فرولا" بهذه الخطوة ليرسل إلى الجماهير رسالة مفادها بأن أسماك القرش تتعرض إلى الانقراض، وان كان البشر يخشون أسماك القرش، فهي تخشى الإنسان أكثر.
وتكشف الإحصائيات أن بين 30 إلى 70 مليون سمكة قرش تتعرض للصيد سنوياً خاصة في المناطق الآسيوية التي يعتقد أبنائها أن ذيلها يحوي نوعاً من المنشطات الجنسية.
وقد قال "فرولا" إن تجربة الغوص مع أسماك القرش في حوض صناعي تعد تجربة فريدة يود تكرارها، مع العلم بأنه سبح مع أسماك قرش من قبل في جزر "الباهامس" وفي جنوب أفريقيا.















سيارة فورد GT المعدلة تسجل رقماً قياسياً عالمياً


كشفت شركة تعديل السيارات PPR عن تعديل خطير لـ"فورد GT" مكنها من تسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس.

فقد تم تعديل المحرك ليولد قوة 1700 حصان بما يمكن السيارة من الوصول لسرعة 455.8 كم/ساعة، وقد استخدمت الشركة للوصول إلى تلك القوة الجبارة جهازي تربوشارغر جدد والعديد من مكونات المحرك المصنوعة من الـ"باندالوي" وهو سبيكة من الألمونيوم الشديد الخفة والتي تستخدم في الفضاء وتتميز بشدتها وقدرتها على مقاومة الحرارة الشديدة.
وقامت الشركة باختبار السيارة في المهبط الفضائي بمركز كينيدي الخاص بوكالة ناسا والموجود في ولاية "فلوريدا" الأميركية.
وأشار تحليل البيانات إلى أن استخدام التكنولوجيا الفضائية في السيارة نتح عنه سرعة جبارة وتقليل العوادم الناتجة بالإضافة إلى التوفير في الوقود.