الثلاثاء، 8 يناير 2013

الإخبارية اليومية








سمو أمير منطقة المدينة المنورة يعلن اعتماد عدد من المشروعات التطويرية في المدينة المنورة 


المدينة المنورة 26 صفر 1434 هـ الموافق 08 يناير 2013 م واس
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة أنه تم ضمن ميزانية الهيئة لهذا العام اعتماد مشروع تطوير منطقة الخندق , وسيد الشهداء , والقبلتين , مع نزع الملكيات , بتكاليف قدرها 200 مليون ريال كمرحلة أولى .
وأوضح سموه في تصريح صحفي أنه سيتم بإذن الله تنفيذ مشروع التطوير على ضوء الدراسة التي تجريها الهيئة حالياً لهذه المناطق التي تهدف إلى إبراز الهوية العمرانية والتاريخية لهذه المواقع وتوفير مختلف الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والخدمية فيها .
وأبان سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أنه تم اعتماد مبلغ وقدره 50 مليون ريال لتحسين واستكمال تنفيذ الشوارع والأرصفة والإنارة بالمنطقة المركزية , لتوفير مناطق مفتوحة جديدة وحدائق بالمنطقة المركزية تساعد على تحسين المنظر العام والسلامة وتطوير النسيج الحضري والعمراني للمنطقة المركزية بما يليق بمكانة المدينة المنورة .
وأفاد سمو أمير المنطقة أنه تمت زيادة التكاليف المعتمدة للمشاريع ضمن ميزانية الهيئة لهذا العام بمبلغ إجمالي قدره
183.500.000 ريال خصصت لعدة مشروعات من بينها مشروع تنفيذ تحسين تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الملك عبدالعزيز , لتسهيل حركة المشاة ضمن التقاطع , بالإضافة إلى تنفيذ عبارات الخدمات للجهة الشرقية من المنطقة المركزية, وإنشاء معابر سفلية على طريق الملك فيصل (الدائري الأول), وترحيل شبكة الكهرباء المعترضة للعبارات , ونزع الملكيات لبعض المشاريع .





الأمير عبد العزيز بن ماجد يفتتح المقر الجديد لفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة 


المدينة المنورة 25 صفر 1434 هـ الموافق 07 يناير 2013 م واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم حفل افتتاح المقر الجديد لفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة الجمعية سلطان البازعي ومدير الفرع طريف هاشم , ثم قص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المقر ، وقام بجولة شملت ركن التراث المدني وهو عبارة عن صور اجتماعية إلى جانب معرض الفنون التشكيلية والخط العربي .
عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم , ثم ألقى رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون كلمةً نوه في مضامينها برعاية سمو أمير المنطقة لحفل افتتاح المقر الذي يتزامن مع بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م, وبما يعكس اهتمام سموه بالثقافة والمثقفين في طيبة الطيبة.
كما أبدى اعتزازه بالدعم الذي تجده الثقافة والفكر والفن من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
وتحدث عن الدور الذي تؤديه الجمعية في إبراز المخزون الثقافي والتراثي الذي تزخر به مختلف مناطق المملكة بما فيها مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
كما ألقى مدير فرع الجمعية كلمةً أزجى فيها أعمق معاني الامتنان لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد لرعايته الحفل.
وعد اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية انعكاسًا لما تملكه من ثقافة وعلوم وآداب منذ أن انطلق منها شعاع العلم حتى أصبحت عاصمة للثقافة الإسلامية , مؤكداً أنها ستظل بحول الله عاصمة أبدية للثقافة الإسلامية بفضل رعاية الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سموه لجميع أنواع النشاط الثقافي والأدبي الفكري فيها.
عقب ذلك دشن سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الموقع الإلكتروني لفرع الجمعية.


بعد ذلك ألقت المشرفة على المنتدى الثقافي بالجمعية الدكتورة روعة صالح بري كلمةً رفعت في مستهلها أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة مغادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - المستشفى سالماً معافى بعد نجاح العملية الجراحية التي أجراها وتكللت بالنجاح ولله الحمد, سائلةً المولى العلي القدير أن يمده بالصحة والعافية ليواصل قيادة سفينة النماء والازدهار والرخاء إلى شواطئ المجد والعز والازدهار.
كما هنأت الجميع بمناسبة صدور ميزانية الخير والعطاء في هذا البلد المعطاء، لتؤكد مجدداً مدى اهتمام القيادة الرشيدة بالتنمية بشتى روافدها في بلادنا الغالية.
وأوضحت أن بلادنا الغالية تعيش في هذا العهد الزاهر إنجازات حضارية وتنموية جبارة في جميع القطاعات, بما في ذلك المشهد الثقافي الذي باتت وتيرة الحراك الإيجابي الذي يعيشه وتشارك فيه المرأة السعودية إلى جانب الرجل علامة فارقة في جبين الوطن.
وعبرت كذلك عن اعتزازها بهذا العهد الزاهر الذي اتصف بسلسلة من المبادرات الخيرة ومن بينها المكاسب المرموقة التي حققتها المرأة السعودية في مختلف الاتجاهات, معبرةً عن فخرها أيضاً بقرب موعد انطلاق الاحتفال باختيار مدينة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم عاصمةً للثقافة الإسلامية.
وبيّنت إلى أن الفرع سيشهد إطلاق المنتدى الثقافي النسائي الذي يستهدف تعميق التواصل والتلاقح الفكري بين المثقفات والمفكرات بالمدينة المنورة، والعمل على رفع مستواهن الثقافي والفني والاجتماعي وتأمين مستقبلهن وتوجيههن لما يخدم مجتمعهن، إلى جانب تبني المواهب الشابة من فتيات طيبة الطيبة.
تلا ذلك قصيدة شعرية ألقتها إحدى الموهوبات الصغيرات.
بعد ذلك كرم سمو أمير المنطقة عدداً من منسوبي الجمعية والمتعاونين معها , كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.
حضر الحفل وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وعددُ من المسؤولين ومثقفي المدينة المنورة.





رفع تهانيه للملك وولي العهد.. وأثنى على جهود "اللجنة العليا"
بن معمر: اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية شرف كبير للمملكة

سبق – الرياض:
اعتبر مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر, اختيار منظمة التعاون الإسلامي المدينة المنورة، عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، التي انطلقت منها الرسالة الإسلامية إلى أقطار الأرض قاطبةً، شرفاً كبيراً للمملكة العربية السعودية.

وقال إن هذا الاختيار يمثّل تقديراً للمكانة الكبيرة التي تحملها مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، بين مدن العالم الإسلامي، دينياً، وثقافياً وتاريخياً واجتماعيًا بصفتها عاصمة للثقافة الإسلامية العالمية؛ وما تختص به من قدسية في قلوب المسلمين؛ وما تحتضنه من زخم إسلامي، وتاريخي وحضاري وثقافي كونها دار المجتمع الإسلامي الأول؛ واستلهاماً لتلك الأصالة والنوعية التي تميزت بها في العصر النبوي وتنزل التشريع الإسلامي على صعيدها المبارك.

وبهذه المناسبة، رفع بن معمر أسمى عبارات التهاني، وآيات الشكر والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على دعمه السامي الكريم لاحتضان هذه الفعالية الأممية بما يبرز المكانة الدينية، والعلمية والثقافية والحضارية لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

كما رفع خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على مساندته ودعمه لهذه المناسبة الإسلامية الثقافية الكبرى.

وأشاد بهذا الاختيار، لإبراز إسهام المدينة المنورة الديني والثقافي في مسيرة الحضارة الإسلامية، والتعريف بأشهر أعلامها، وإلقاء الضوء على أهم معالمها الدينية والحضارية والأثرية، من خلال عدد من البرامج والأنشطة الثقافية التي تكشف عن الجوانب الثقافية والتاريخية للمدينة النبوية ومؤسساتها العلمية؛ ونشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وتحديث رسالتها وإعادة رصد الأمجاد الثقافية والحضارية كنموذج للعواصم الثقافية الإسلامية بالنظر لما قدم على أرضها عبر العصور من خدمة للثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية؛ وإبراز ما حظيت به مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، من رعاية واهتمام منذ توحيد المملكة العربية السعودية وحتى عصرنا الزاهر.

وأثنى بن معمر على الجهود المبذولة للجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية برئاسة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة وأعضاء اللجنة؛ لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المناسبة المهمة لإبراز إنجازات المملكة العربية السعودية في تطوير وتنمية المدينة المنورة؛ وتدعيم الأنشطة الثقافية المتنوعة؛ وزيادة الفرص للمبدعين والمثقفين لإبراز إبداعاتهم في إطار الهوية الإسلامية؛ زيادة الاهتمام بالثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها، وإثراء الدراسات الفكرية والبحوث العلمية والمناهج التربوية؛ مع التعريف بالآثار الحضارية والعطاء الثقافي للمدينة المنورة خلال العصور المختلفة.

وأعرب عن ثقته أن تضطلع هذه الفعالية التاريخية بتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية ذات المنزع الإنساني إلى العالم أجمع من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة؛ وتعزيز الوسطية والاعتدال بين المسلمين؛ وإشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب، مشيراً إلى أن الثقافة الإسلامية، قد استمدت جوهر التعايش والتعارف من طيبة الطيبة وشقيقتها مكة المكرمة؛ كما ترصده مواقف وأحداث تاريخية متنوعة.

ودعا مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في ختام تصريحه، إلى استثمار هذا الحدث الثقافي الهام لمناسبة اختيار المدينة المنورة، عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، لتعزيز تلك المكانة ولاستدامة الإشعاع الديني والعلمي والثقافي والحضاري الخالد في مدينة مُهَاجَر رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي يؤمّها كل شهر مليون معتمر وزائر فضلا عن موسمي الحج ورمضان المبارك من مختلف أصقاع العالم، الذين يطّلعون على ثقافتها ومعاملة ورقي أهلها، وتطورها، ونقل هذه الصورة الحضارية إلى الملايين في أوطانهم بما يخدم في النهاية حركة الثقافة والحوار في وطننا وتقديمنا للآخر من خلال هذه المعطيات الخلاقة، لصالح وطننا الكبير؛ وذلك بإعداد برامج وخطط عن إشاعة ثقافة هذه المفاهيم، يشارك في صياغتها جامعاتنا ومؤسساتنا الثقافية؛ وقطاعات التعليم بمساندة القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع الأهلي؛ والخروج بأفكار بناءة تجعل من هذه المناسبة الإسلامية العالمية فرصة لتجديد اثر المدينة المنورة ودورها التاريخي كمصدر إشعاع ثقافي للعالم.







تستمر 11 شهرا وتتضمن مسرحيات دولية ومسابقات للفتيات والأطفال ومعرضا دوليا للفن الإسلامي المعاصر


الثلاثاء 08/01/2013

كشفت اللجنة المنظمة لفعاليات «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013» عن جدول فعالياتها والتي ستقام على مدى 11 شهرًا وستبدأ في الثامن من ربيع الأول المقبل.
حيث ينطلق حفل الافتتاح بخيمة الحفل بجوار مسجد قباء، وبعد ذلك تبدأ الفعاليات في اليوم التالي بندوة: «شبابنا المسلم والتطلعات» يلقيها الشيخ صالح بن حميد. 
وتتضمن الفعاليات معرض: «السيرة النبوية»، ومعرض «المدينة المنورة»، وفيلمًا وثائقيًا بعنوان «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية»، كما سيكون هناك ورشة عمل للشباب عن: «القيم والأخلاق في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأتباعه من منظور تاريخي»، إلى جانب عدد كبير من الكتب والمجلات التي تتحدث عن المدينة، وسلسلة من المحاضرات، منها محاضرة «من تجربتي» للدكتورعايض الردادي، كما تم تخصيص جناح دارة الملك عبدالعزيز في الجنادرية ليكون عن تاريخ المدينة المنورة. 
وتضم الفعاليات مسابقة للفتيات عن: «أمهات المؤمنين»، ومسابقة صحفية تنشر بإحدى الصحف عن: «تعرّف على صور المدينة المنورة التاريخية». وهناك عدد من اللقاءات، منها: اللقاء العلمي لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما ستقام دورة عن «الإرشاد السياحي لمعالم المدينة المنورة»، فيما تقيم وزارة الثقافة والإعلام معرضًا دوليًا للفن الإسلامي المعاصر في المدينة المنورة، وخصصت جائزة الوزارة للكتاب لأفضل كتابين عن المدينة المنورة، وتخصيص جناح مناسب للاحتفالية في معرض الرياض الدولي، وستقوم الوزارة بطباعة ما لا يقل عن عشرة كتب حول ذاكرة المدينة المنورة وإنشاء مركز إعلامي ثابت وثلاثة مراكز متنقلة في المدينة المنورة للتغطية الإعلامية وإنشاء موقع إلكتروني إلى جانب إنشاء صفحات للمناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك - تويتر- يوتيوب).
ولم تغفل اللجنة المنظمة الأطفال، فقد تم تخصيص مهرجان خاص بالطفل يشمل المسرح والرسم وبرامج مسابقات ثقافية وترفيهية، ونال المثقفون من داخل المملكة وخارجها نصيبهم وسيكون هناك تنظيم رحلات استكشافية لمعالم المدينة المنورة لعدد من المثقفين والمهتمين من خارج المملكة، وتنظيم أيام ثقافية في المملكة وذلك بتوجيه الدعوة لعدد 6 دول إسلامية وعربية.
وتشمل الفعاليات إقامة عدة معارض دولية، منها ما هو للفن والمقتنيات الإسلامية والخط العربي، وأيضًا هناك مشاركات مسرحية دولية بعدد 3 مسرحيات من 3 دول. واستكتاب بعض العلماء والمثقفين بعد إعداد تقرير موجز عن المدينة المنورة يشمل علماء الشريعة والفقه والحديث إلى جانب الأدباء والمفكرين، وسيتم فتح المتحف التاريخي للتعليم بالمدينة المنورة، وسيشارك في هذه الفعاليات وزارة التربية والتعليم وتتضمن مشاركتها على إقامة المسابقات الثقافية والمهرجان الإنشادي ومعسكر كشفي وأولمبياد خاص بالابتكار والبحث العلمي لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وعدد من البرامج والمسابقات والأمسيات الشعرية.
هذا وسيتم في وقت لاحق الإعلان عن أماكن وأوقات إقامة الفعاليات.







دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 08/01/2013
أوضحت إمارة منطقة المدينة المنورة أنه لا صحة مطلقًا لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي بصرف مبلغ مالي مقطوع قدرة 20 ألف ريال للمطلقة والأرملة عن طريق إمارة المنطقة وأن آخر موعد للحصول على هذه الإعانة هو يوم الأحد 24/2/1434هـ. وأوضحت أن هذه الرسالة عارية من الصحة تمامًا، مهيبة بالجميع عدم الالتفات لمثل هذه الشائعات والاعتماد على ما يصدر من الجهات الرسمية. كما نفى محمد مصطفى سيف الناطق الإعلامي لإمارة منطقة المدينة المنورة لـ»ألمدينة» الشائعة التي تم تداولها عن طريق العديد من المواقع الإليكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تويتر والواتس آب والفيس بوك، وأضاف أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لجميع منسوبي الإمارة تقضى بفتح جميع المكاتب لكل المراجعين كما هو في باقي الأوقات موجهًا بأن يتم التعامل مع المتقدمين بكل تقدير ومحاولة إفهامهم حقيقة الموضوع.






حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 08/01/2013
انطلقت أمس فعاليات المؤتمر الدولي الأول للأشعة في المدينة المنورة، والذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة، ونيابة عن سمو أمير المنطقة، افتتح مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله بن علي الطائفي المؤتمر المؤتمر بمشاركة «17» باحثًًا وباحثة من مختلف الجنسيات، وأكثر من «300» متخصص، وأطلع الحضور على المعرض المصاحب بمشاركة أكثر من «20» جهة حكومية وأهلية وخيرية،
وأوضح رئيس المؤتمر والمشرف العام على أقسام الأشعة في منطقة المدينة المنورة الدكتور مصلح بن مهل الردادي أن الأشعة التشخيصية اكتسبت أهمية متزايدة في أنشطة البحث العلمي المتخصص والتطور التقني الذي أضحى سمة هذا العصر، وقد أنتج الاندماج بينهما العديد من الأنظمة التي تعد من أساسيات تجهيزات المرافق الطبية حاليًا، وذكر الردادي أنه تم استقطاب أفضل الكفاءات العلمية في مجال الأشعة التشخيصية من كافة دول العالم ليقدموا خلاصة دراساتهم وأبحاثهم واكتشافاتهم العلمية للمشاركين بالمؤتمر الأول من نوعه في المنطقة.
وأضاف: «إنه سيتم نشر نتائج البحث العلمي والاطلاع على أحدث البروتوكولات الفنية المعتمدة في كبرى الجامعات والمستشفيات التخصصية»، حضر المؤتمر المدير العام للأشعة والخدمات التطبيقية بوزارة الصحة الدكتور على بن فهد المسند فيما ترأس اللجنة المنظمة الدكتور هاني بن سليمان الحجيل.





تعاون بين غرفة المدينة و"الإسلامية"


المدينة المنورة: الوطن 2013-01-07 10:05 PM 

بحثت غرفة المدينة المنورة أمس التعاون مع الغرفة الإسلامية ممثلة باتحاد أصحاب العمل في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية التي تهم القطاع الخاص وشباب الأعمال في المدينة المنورة.
وخرج اللقاء الذي عقد بين رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة الدكتور محمد الخطراوي ومدير عام اتحاد أصحاب الأعمال عبدالمحسن لنجاوي، بالاتفاق على تكوين فريق عمل لإعداد مذكرة تفاهم بين غرفة المدينة المنورة واتحاد أصحاب العمل، تتضمن مجالات التعاون المختلفة بين الجانبين.





"المجمّع" قرر إقامة معرض مصاحب بهدف تحقيق أهدافها
استمرار استقبال البحوث المشاركة في ندوة طباعة القرآن ونشره


واس – الرياض:
حدَّدت اللجنة العلمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة تاريخ 1 /4 /1434هـ الموافق 11 /2 /2013م، آخر موعد لاستقبال فكرة البحوث للراغبين في المشاركة بالندوة الدولية عن "طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول"، التي ينظمها المجمع في النصف الثاني من العام القادم 1435هـ - بمشيئة الله-.

وقرر المجمع إقامة معرض مصاحب للندوة عن طباعة المصحف الشريف، يستهدف إثراء موضوع الندوة، والإسهام في تحقيق أهدافها.

وسيشتمل المعرض على المصاحف التاريخية النادرة المطبوعة في العالم، والمصاحف التي تولَّى طباعتها المستشرقون، والمصاحف النادرة المطبوعة التي تشتمل على ترجمة لمعاني القرآن الكريم، والمصاحف المنشورة رقمياً على اختلاف أوعيتها، والمصاحف المطبوعة بالقراءات المختلفة، وما يتعلق بالتجارب والخبرات القديمة والحديثة في طباعة القرآن الكريم، والوسائل التقنية المستخدمة في طباعة القرآن الكريم.

وأهاب المجمع بالجهات الحكومية والأهلية، والأفراد الراغبين المشاركة في المعرض ملاحظة أن تتم المشاركات وفق الضوابط والشروط المعلنة في موقع الندوة على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" http://qprintqurancomplex.gov.sa.

وأوضح الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد بن سالم العوفي أن المجمع كوّن لجنة علمية للندوة برئاسة مدير إدارة الشؤون العلمية بالمجمع، عقدت عدة اجتماعات، وشرعت في استقبال المشاركات التي وردت من أساتذة الجامعات والمهتمين بطباعة المصحف الشريف من أنحاء العالم، وأجابت عنها، ووجّهت أصحابها، مهيباً في الراغبين بالمشاركة المبادرة بإرسال فكرة البحوث, مشيراً إلى أن المشاركات تُقبل على البريد الإلكتروني للندوة.






كرسي السبيعي بالجامعة الإسلامية يختتم برنامجه التدريبي الفصلي

د. علي الزهراني

٢٠١٣/١/٨ - العدد ٤٠١

اختتم كرسي مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية لتنمية مهارات طلاب المنح بالجامعة الإسلامية أمس مساره التدريبي العام للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.
وأفاد الأستاذ الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني، أستاذ الكرسي، أن عدد الدورات التدريبية التي أقامها الكرسيّ أربعاً وعشرين دورة، اشتملت على أربع مهارات أساسية للطالب الجامعي، وهي مهارات النجاح في الحياة، ومهارات التخطيط الشخصي، ومهارات التفكير، ومهارات العرض والإلقاء، وقدّمها نخبة من المدربين المتميزين.
وأضاف الزهراني أن البرنامج التدريبي للكرسيّ شهد إقبالاً كبيراً من طلاب الجامعة، حيث استفاد منه قرابة ألف طالب من جميع المراحل الدراسية في الجامعة، وقد أُقيم بالتعاون مع المركز الريادي للتدريب والتطوير.
من ناحية أخرى، عقد كرسي مؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الخيرية لتنمية مهارات طلاب المنح الاجتماع الأول مع ممثلي مجلس الطلاب في الكرسي، الذي يضم عدداً من طلاب الجامعة من مرحلة الدراسات العليا من جميع الكليات ومختلف الجنسيات.
وجرى خلال الاجتماع الذي رأسه أستاذ الكرسي مناقشة الأساليب التي تُسهم في التواصل بين طلاب الجامعة والكرسي، وأهداف إنشاء المجلس وآليات عمله.





كشف متنقل عن سرطان الثدي في محافظات وقرى المدينة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

وافقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة على زيارة سيارة وحدة (الماموغرام) المتنقلة التابعة لمركز طيبة للكشف المبكر عن الأورام، لمحافظات وقرى المنطقة للكشف المبكر عن الحالات التي تتعرض للإصابة بسرطان الثدي.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله علي الطائفي، أن صحة المدينة وفرت للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان كافة الإمكانيات المطلوبة، وأضاف: سيارة وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأشعة (الماموغرام) ستسهم في الكشف المبكر عن الحالات التي تتعرض للإصابة بالمرض في المحافظات والقرى التابعة للمنطقة، مشيرا إلى أن برنامج الطبيب السيار لمكافحة التدخين نجح خلال الفترة الماضية أثناء زيارته للمحافظات والقرى، حيث أقلع بعض المدخنين عن السجائر بعد زيارة الفريق الطبي. 
الجدير بالذكر أن سيارة وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تعد الرابعة من نوعها على مستوى المملكة، تبرع بها ناظر وقف البركة عبدالعزيز مكوار الذي ساهم في وجود السيارة في المنطقة من خلال تبرعه بقيمتها التي تجاوزت 3 ملايين ريال وجميع مصاريف تنقلها، وتتميز بتكامل التجهيزات التي تسمح بإجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي لنساء المنطقة اللاتي تجاوزت أعمارهن 40 عاما أو من تملك تاريخا طبيا للإصابة في العائلة، وقامت السيارة المتنقلة خلال الشهور الماضية بجولات متعددة على مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بالمنطقة لاستقبال الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض، من خلال اتفاقية التعاون بين فرع الجمعية في المدينة المنورة والمديرية العامة للشؤون الصحية التي تهدف إلى التعاون في الحد من انتشار المرض.




بعد شكاوى نتيجة الانتقال إلى نظام آخر
أمانة المدينة تنفي توقُّف إصدار رُخَص الإنشاء


عبد الله البرقاوي- سبق:
نفى المتحدث الرسمي في أمانة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي توقُّف إصدار رُخَص الإنشاء في أمانة المدينة المنورة، مؤكداً أنه لا صحة عن تغيير نظام إصدار الرخص السابق، وأن عملية إصدار الرخص مستمرة، ولم تتوقف.

يأتي ذلك ردًّا على شكاوى نقلتها "سبق" للمتحدث الرسمي، أكد فيها مواطنون وعاملون في مكاتب هندسية توقُّف إصدار الرخص في أمانة المدينة المنورة منذ الاثنين الماضي نتيجة اتجاه الأمانة إلى الانتقال من نظام الأوراكل إلى نظام آخر يعاني إشكاليات، تسببت في توقفه بشكل شبه كلي.

وقال المشتكون إن إدارة رخص الإنشاء المركزية لم تصدر أي رخصة منذ يوم الاثنين الماضي؛ ما تسبب في تأخر بعض المشاريع وأعمال المواطنين، وأن تكلفة البرنامج الجديد لنظام الرخص تُقدَّر بأكثر من مليونَيْ ريال. 





في حادثين منفصلين تبلغ بهما الدفاع المدني
اختناق ٤ أشخاص في حريق ووفاة شاب غرقا داخل بئر بالمدينة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 توفي شاب غرقاً داخل بئر في محافظة خيبر بمنطقة المدينة المنورة ، فيما تعرض ٤ آخرين لحروق بسيطة وحالات اختناق في حريق اندلع بمنزل شعبي بأحد أحياء المدينة .

وقال الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغاً عند الساعة العاشرة والدقيقة الخمسين من صباح أمس الأثنين عن حريق في منزل شعبي مكون من طابقين، لافتاً إلى أنه تم توجيه4 فرق إطفاء وإنقاذ واسعاف إلى المكان.

وأوضح الجهني أن الحريق اقتصر على صالة في الطابق الثاني، نتج عنه تعرض ٤ أشخاص لإصابات ما بين اختناق وحروق بسيطة، تم نقلهم على أثرها عن طريق الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، ولم تتضح أسباب الحادث .

وعن حادث الغرق، قال الجهني إن غرفة العمليات بمحافظة خيبر تبلغت عند الساعة الثالثة والدقيقة الثلاثين من عصر أمس بحادث غرق شاب سعودي، يبلغ من العمر ٢٥ عاماً، في بئر عمقه ثمانية أمتار، وتم توجيه فرقة من السباحين وفرقة إنقاذ وإسعاف للموقع حيث أخرج الشاب متوفياً، وتم نقله لمستشفى خيبر العام وسجل الحادث كحادث عرضي.






السماح ببيع الدخان في المدينة


سعد الحربي (المدينة المنورة)

تراجعت أمانة المدينة المنورة عن قرارها الذي أصدرته قبل 14 عاما بمنع بيع الدخان والشيشة في المحال التجارية، وعدم التجديد لأصحابها وجعلها مدينة خالية من الدخان.
وسمحت الأمانة بمنح رخص لبيع الدخان والجراك والشيشة، إلا أنها ربطت ذلك بعدة شروط منها أن يكون المحل خارج الدائري الثالث، ويبعد عن المساجد والمدارس والأحياء السكنية. وجاء تراجع الأمانة بعد أن أدى قرار المنع إلى إيجاد سوق سوداء وساهم في تفشي ظاهرة البيع الجائل للتبغ.






أحمد السالم - المدينة تصوير: زاهد بخش
الثلاثاء 08/01/2013
شكا أهالي حي مخطط شرق المدينة من صعوبة التنقل لقضاء احتياجاتهم اليومية وذلك لعدم وجود مخرج لهم سوى دوار المطار والذي يبعد 2 كيلو عن المخطط، فيما وعدت ادارة المرور بتشكيل لجنة للوقوف على الوضع ومعالجته.
يقول المواطن حيا الحربي: نعاني منذ وقت بعيد لعدم وجود مخرج لنا لتوصيل أبنائنا لمدارسهم في مخطط الملك فهد الملاصق تماما لشرق المدينة وذلك لعدم وجود إشارة أو تقاطع أو دوار لخدمة المخططين. وأشار إلى أنه لا يوجد حاليًا سوى طريق دوار المطار الذي يبعد عنا 2 كيلو متر رغم وجود شارع بعرض 52 مترًا بجانب سور جامعة طيبة وكذلك شارع مقابل له بمخطط الملك فهد. كما اشتكى من نقص الخدمات الأخرى خاصة السفلتة وعدم وجود مساجد بالحي. واستغرب الحربي عدم وجود إشارة على تقاطع هذه الشوارع مشيرًا الى أنه تقدَّم بشكوى لوزارة النقل فتم توجيهه للأمانة ومنها إلى إدارة المرور وبدون أي جدوى.
معاناة يومية
وأبدى المواطن محمد الغفاري تذمره من عدم تقديم حلول جذرية للحي. وقال: نقطع 2 كيلو متر حتى نتمكن من الصلاة وإيصال أبنائنا الى مخطط الملك فهد. 
واستغرب خلف المطيري وضع إشارة أمام سور جامعة طيبة الجديد والتي لا تخدم إلا الجامعة ومخطط الملك فهد في حين تتجاهل حي مخطط شرق المدينة الذي يسكنه المئات من السكان. وطالب إدارة المرور بتقديم الإشارة المرورية عدة أمتار بطرف مركز الصناعات الوطنية. 
وطالب سالم العمري من سكان الحي بتدخل الجهات ذات العلاقة لرفع الضرر وتوفير دوران لقضاء احتياجاتنا بكل يسر وسهولة. وقال: أعاني يوميًا في الوصول للمدارس وعملي لعدم وجود إشارة أو دوران على الاقل ليخدم مخططي الملك فهد ومخطط شرق المدينة. ورأى أن الحل يكون بتقديم الإشارة إلى نهاية سور جامعة طيبة أو وضع دوران بدلا عن قطع مسافات طويلة.
من جهته قال المتحدث الاعلامي بإدارة مرور منطقة المدينة المنورة ومدير وحدة السلامة المرورية العقيد عمر بن حماد النزاوي: إنه سيتم الوقوف على تقاطع الدائري الثالث بالقرب من جامعة طيبة لإيجاد الحلول السليمة الضامنة لانسيابية الحركة المرورية لافتا الى عقد اجتماع دوري بين المرور والأمانة وإدارة النقل لمعالجة كل الملاحظات. وحول اقتراح نقل الاشارة الخاصة بجامعة طيبة قال: لو قررت اللجنة ضمان انسيابية السلامة المرورية بقفل التقاطع ونقل الإشارة المرورية لتقاطع آخر سيتم ذلك لاسيما في ظل وجود الكثير من الإدارات الحكومية الخدمية الموجودة على الطريق الدائري الثالث. ولفت إلى توجيهات مدير مرور المنطقة العميد محمد الشنبري بتوفير جميع الخدمات للمواطنين وتخفيف الاعباء عنهم.





ضبط مطلوب جنائياً حاول تهريب 46 مخالفاً ومخالفة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أبطل أفراد دوريات امن الطرق في الكيلو 65 بطريق الهجرة البارحة الأولى محاولة تهريب عدد كبير من المخالفين من الجنسية الاندونيسية من رجال ونساء وأطفال كان ينوي المهرب إدخالهم الى المدينة المنورة على متن حافلة خاصة أقلهم بها من مكة المكرمة لتوزيعهم على مدن ومحافظات المملكة. وطبقا للتقارير التي حصلت عليها «عكاظ» فإن أفراد أمن الطرق في طريق الهجرة وبالتحديد في نقطة تفتيش الكيلو 65 استوقفوا في ساعة متأخرة من البارحة الأولى حافلة خاصة يقودها أحد المواطنين وعند صعود أحد أفراد النقطة الأمنية الى الحافلة للتأكد من هويات الركاب اتضح أن على متنها 46 مخالفا من الجنسية الاندونيسية من بينهم 28 من النساء و10 رجال و8 أطفال. واتضح بعد التحقيق في الموقع أن قائد الحافلة مطلوب لإدارة المرور بإحدى المناطق في حادث مروري قبل عدة سنوات كما أن الحافلة التي يقودها لا تعود له. عملية الضبط تمت بإشراف قائد أمن طريق الهجرة المقدم سلمان بن مهجع العنزي وبمتابعة من قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة اللواء سمير بن أحمد الأسدي الذي أكد لـ«عكاظ» إحالة جميع المخالفين وقائد الحافلة الى الجهات المختصة لاستكمال إجراءات التحقيق.





طلب منه الابتعاد عن مدرسة بنات
التحقيق مع شاب اعتدى على عضو هيئة بالمدينة

سعد الحربي (المدينة المنورة)

فتحت شرطة منطقة المدينة المنورة تحقيقا مع شاب اعتدى بداية الاختبارات الفصلية على أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعمل وكيلا لمركز الهيئة في حي الغربية بالمنطقة أثناء مناصحته له صباح أمس الأول، فيما لازم رجل الهيئة السرير الأبيض 10 أيام نتيجة الإصابات التي لحقت به. 
وكان عضو فرع هيئة الغربية بالمنطقة قد ناصح عددا من الشباب تواجدوا أمام إحدى مدارس البنات، وعند نزوله لمناصحة الشاب بالابتعاد عن مدرسة البنات نشب خلاف بينهما أدى لإصابة عضو الهيئة، فيما قبض على الشاب ورفاقه للتوقيف بعد استدعاء عدد من الدوريات الأمنية التي حولت القضية لشرطة العقيق التي فتحت تحقيقا في الواقعة حسب مصادر «عكاظ» في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
«عكاظ» أجرت اتصالا مع مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة عبدالله الفواز للاستفسار عن حالة عضو الهيئة، وأبلغ أن هناك متحدثا رسميا للهيئة للجواب على الاستفسارات.




أكد أنه لن يتنازل عن قاتلة ابنته .. والد تالا لـ «عكاظ»:
لن تدخل أي خادمة منزلي ولو اضطررت لفصل زوجتي عن العمل

أحمد الأنصاري (ينبع)

أكد خالد الشهري والد الطفلة (تالا) التي قتلت على يد خادمة اندونيسية أنه لن يتنازل عن قاتلة ابنته، مطالبا بتسريع إجراءات القضية لدى جهات التحقيق والقضاء، مشيرا إلى أنهم يترقبون لحظة تطبيق العدالة والقصاص من القاتلة.

وعن قيام القنصلية الاندونيسية أو شخصيات أو مشايخ بالتدخل ومحاولة الضغط عليه للتنازل عنها، قال الشهري لن أتنازل عنها أبدا، ولم يتقدم لي أي أحد أو جهة في هذا الخصوص، وللمعلومية الباب مغلق في هذا الجانب، ولن أتنازل تحت أي ظرف كان.

وعن ما إذا كان يعتزم جلب خادمة أخرى لبيته، أجاب: لن أجلب أي خادمة إلى بيتي نهائيا مهما كلفني الأمر، حتى ولو اضطررت إلى أن تفصل زوجتي من عملها وتجلس مع بناتي، ولن أقوم بجلب خادمة ما حييت.

وطالب الشهري وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية والقطاع الخاص بفتح حاضنات في المدارس والأحياء لتتمكن الأمهات العاملات من وضع أبنائهن فيها خلال فترة العمل حتى الانتهاء من الدوام من أجل الحفاظ على سلامتهم، لافتا إلى ندرة الحاضنات ورياض الأطفال في ينبع الصناعية وجميع مناطق المملكة بشكل عام.

يذكر أن القنصلية الاندونيسية كلفت ثلاثة محامين سعوديين للترافع عن الخادمة القاتلة في المحكمة الشرعية بينبع مع بدء الجلسات خلال الفترة المقبلة.





طالب بالعفو عنه.. عم وسام: أنا الأصلح لتربية بنات أخي
«أم وسام» تطالب شرطة ينبع بحمايتها وبناتها من عمهن


أحمد الأنصاري (ينبع

في تطور لافت لقضية قاتل ابنه في ينبع، والذي صدر بحقه حكم يقضي بسجنه خمس سنوات ودفع الدية، قدمت أم وسام (والدة الطفل القتيل) لائحة اعتراض رسميا على هذا الحكم في محكمة ينبع الشرعية، مطالبة بالحكم على قاتل ابنها بالقصاص تعزيرا كونه قتله بشكل متعمد، مؤكدة أنه في حال خروجه قد يقتل إحدى بناتها.
وكانت أم وسام قد حضرت أمس إلى شرطة ينبع لمتابعة حصولها على مستحقاتها الشهرية في قضية النفقة، وتفاجأت بوجود عم بناتها (أخو قاتل ابنها) هناك وحدثت مشادة كلامية بينهما، هدد خلالها العم بأخذ البنات عاجلا أو آجلا، ما جعلها في حالة خوف منه، مطالبة شرطة ينبع بحمايتها وبناتها الأربع منه، علما بأن لديها حكم ولاية على بناتها. 
من جهة أخرى، طالب محمد ابراهيم سيد (عم القتيل وسام) من أم وسام وشقيقاته العفو عن والدهم وترجيح العقل واحتساب الأجر عند الله بدلا من الجلوس في المحاكم ورفع القضايا.
ووصف حالة خضر سيد والد وسام في السجن بالسيئة كونه متضرر نفسيا من فقدانه أغلى ما يملك وهو ابنه، مؤكدا على العلاقة القوية بين وسام يرحمه الله ووالده. وقال «من ضمن المواقف التي تعرفها العائلة أنه عندما تهجم أبو وسام على خال وسام في مكان عمله بآلة حادة وتم رفع بلاغ ضده وقتها في الشرطة، الغريب أن وسام كان شفيع والده عند خاله لكي يتنازل عنه وكان يبكي طوال الوقت حتى تنازل خاله عن القضية في ذلك الوقت، وفي الآونة الاخيرة قبل الحادثة كان وسام يرافق والده في كل مكان حيث كان أبوه منفصلا عن امه، وكان وسام يفضل النوم عند أبيه في شقته وسافر معه إلى الطائف لقضاء نزهة فيها واشترى والده له سيارة له هدية ودراجة نارية فهل بعد كل تلك المواقف يقتله بشكل متعمد».
وأضاف «الاتهامات التي تطلقها علي أم وسام لا صحة لها وأنا رجل كبير ولدي أبناء وأرى في نفسي أني الأصلح والأنسب لتربية بنات أخي، فيما ترى هي هذا الأمر تعديا عليها، وأنا ما زلت عند وعدي بتوفير سكن لبنات أخي وراتب شهري لكل واحدة منهن في المنطقة التي أسكن بها ليكن في كنفي، إذ أعتبرهن مثل بناتي ولكن والدتهن تحاول دائما ابعادهن عن أقارب والدهن لأسباب لا نعرفها، وللمعلومية اتصلت أم وسام في إحدى المرات على زوجتي وهددتها بأنها ستنتقم مني ومن أولادي عبر الجوال ولكني لم أعرها انتباها، وللتذكير تحصل أم وسام حاليا على مبلغ شهري يقدر بألفي ريال منذ رفعها قضية نفقة، وتقدمنا قبل المحاكمة بالشفاعة عند الأم ولكنها رفضت كل الشفاعات والصلح وأصرت على الحكم القضائي وبالتأكيد سيأخذ العدل مجراه في حال استمرت على رأيها».
وحول الحكم القضائي الذي صدر مؤخرا على اخيه قال «في حال تم استخراج الصك وتبين أن الحكم خمس سنوات مع دفع الدية فنحن راضون، ونرجو أن يقضي فترة السجن ومن ثم الخروج والسكن في منطقة بعيدة عن ينبع ليبتعد عن المشكلات وفي الوقت ذاته يصرف على بناته من خلال المخصصات المالية التي تكفي حاجتهن».





طبيبان يتركان “قطعة شاش” داخل رحم امرأة من ينبع
الزوج يشكو لهيئة الرقابة والتحقيق.. والشؤون الصحية بالمدينة تتابع القضية


محمد عليان - ينبع

الثلاثاء 08/01/2013
تقدم مواطن في محافظة ينبع بشكوى لهيئة الرقابة والتحقيق يتهم فيها طبيبين في مستشفى ينبع العام بالاهمال بسبب ترك «قطعة شاش» داخل رحم زوجته بعد اجراء عملية ولادة قيصرية لها، حيث شعرت بآلام حادة بعد خروجها من المستشفى بأيام جعلتها غير قادرة على الحركة وعلى ارضاع طفلها. فيما اكدت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة انه تم التواصل مع مدير الشؤون الصحية بقطاع ينبع الذي افاد انه تم تشكيل لجنة للتحقيق في هذا الموضوع وسوف ننتظر نتائج التحقيق. 
يقول الزوج المواطن ابو شاهر الجهني: توجهت يوم السبت قبل الماضي لمستشفى ينبع العام لمراجعة زوجتي قسم الولادة، وأخبرني الطبيب في القسم انها بحاجة لأن تخضع لعملية قيصرية بسبب وضع الجنين وتم التوقيع على إقرار العملية، وبعد إجراء العملية وخروجها من المستشفى بأيام شعرت زوجتي بآلام حادة في الرحم مما تسبب ذلك في تدهور حالتها الصحية من خلال عدم قدرتها على المشي وعلى إرضاع الطفل، وعند مراجعتي للمستشفى يوم الأربعاء وبرفقتي زوجتي طلبت مقابلة الدكتور الذي أجرى العملية لها لفتح الخياطة، حيث أخبرنا طبيب آخر بأنه علينا المراجعة بعد 3 أسابيع.
واضاف: ولسوء الحالة الصحية لزوجتي لم استطع انتظار مرور 3 أسابيع لمراجعتهم، حينها خرجت من المستشفى وذهبت لمستشفى خاص للاطمئنان على صحة زوجتي والتأكد من سلامة هذه العملية، وتوجهت بزوجتي للطبيبة المختصة في الولادة وقد اجرت لها الكشف اللازم وقامت بفتح الخياطة حيث وجدت تقيحات ونزيفا صديديا من جرح العملية القيصرية التي اجريت لها وقامت الدكتورة بإعطائها المضادات اللازمة لعلاج هذه التقيحات، وبعد ذلك أخذت زوجتي لمنزل أهلها حتى تتحسن حالتها.
وقال: في وقت متأخر في ذات اليوم شعرت زوجتي بآلام حادة وبأن هناك شيئا ما داخل جسمها، فذهبت بها إلى المستشفى الخاص لذات الطبيبة وطلبت بعمل أشعة سونار، وبعد القيام بها تبين لها أن هناك شيئا ما داخل الرحم، وبعد الكشف السريري تمكنا من سحب «قطعة شاش» متعفنة من داخل الرحم بواسطة ماسك الشاش عن طريق عنق الرحم وتم إجراء عملية تنظيف للرحم وخروج الزوجة، وتحتفظ «المدينة» بنسخ من التقارير الطبية للمريضة ونسخة من أشعة سونار التي من خلالها تبين وجود قطعة الشاش داخل رحمها. وواصل الزوج: في اليوم الثاني ذهبت للمستشفى لكبير الأطباء واخبرته بكل ما جرى لزوجتي بعد تلك العملية القيصرية، فقال: «هات قطعة الشاش لكي نتأكد إن كان من عندنا أو لا».. وبسخرية منه سألني وقال: من أجرى لك العملية؟ فقلت له: الدكتورة (تحتفظ المدينة بأسمائهم) فردّ بسخرية وقال: يعني الدكتور بشار الأسد هو من أجرى لك العملية، حينها لم أرد عليه وخرجت من المستشفى.
وطالب الجهني المسؤولين في الشؤون الصحية بمحاسبة الطبيبين اللذين تسببا في تدهور الحالة الصحية لزوجته نتيجة اهمالهما، ومحاسبة كبير الأطباء الذي لم يقدّر الخطأ الجسيم الذي وقع فيه الطبيبان اللذان أجريا العملية للزوجة وتهاونه بالموضوع من خلال توجيهه لي بعض الأسئلة الساخرة وعدم أخذه الموضوع على محمل الجد.
وقامت «المدينة» بعرض موضوع الجهني على مدير العلاقات العامة والاعلام الصحي بالقطاع الصحي بمحافظة ينبع والذي افاد انه لابد ان نرسل له استفسارا عن الموضوع لكي يقوم بارساله الى المدينة ومن ثم يرد علينا.

رأي الصحة
من جهة اخري اوضح المتحدث الاعلامي للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ انه تم التواصل مع مدير الشؤون الصحية بقطاع ينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي والذي افاد انه تم تشكيل لجنة للتحقيق في هذا الموضوع وسوف ننتظر نتائج التحقيق.





تعم مناطق المملكة مع توقعات تساقط الثلوج

كتلة هوائية باردة تضرب درجات الحرارة في الشمالية والغربية


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
انخفضت فجر اليوم الثلاثاء، درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ في أجزاءٍ واسعة من المنطقة الغربية ووسط المملكة، فيما واصلت انخفاضها الملموس على المناطق الشمالية.

في المنطقتَيْن الغربية والوسطى انخفضت درجات الحرارة اليوم إلى نحو 6 درجات في بعض المناطق.

الانخفاض الكبير في درجات الحرارة ، يأتي تزامناً مع الجبهة الهوائية التي ستعم المملكة، اليوم الثلاثاء، حسب توقعات الرئاسة العامة للأرصاد والتي قالت إن الجبهة الهوائية ستكون مصحوبةً بكتلةٍ هوائيةٍ شديدة البرودة على الشمال وأجزاءٍ من غرب المملكة ووسطها.

ولم تستبعد "الأرصاد" في تقريرها تساقط الثلوج يوم الأربعاء على منطقتَيْ تبوك والجوف والأجزاء الغربية من منطقة الحدود الشمالية مع انخفاضٍ في درجات الحرارة ما بين 8 إلى 12 درجة مئوية على المملكة، كما توقعت أن تصل إلى ما دون الصفر المئوي على مناطق تبوك والجوف وحائل.

وأشارت توقعات "الأرصاد" إلى تدفق الكتلة الهوائية الباردة على مناطق غرب ووسط وشرق المملكة وصولاً إلى المناطق الجنوبية مصحوبةً برياحٍ نشطة وانخفاضٍ في درجات الحرارة قد تصل معها درجة الحرارة الصغرى يوم السبت المقبل، إلى الصفر المئوي على أجزاءٍ من منطقة الرياض.






أكد أنها لا تؤدي عملها بالشكل المطلوب وتقريرها خال من مؤشرات الأداء
الشورى يطالب «الزكاة» بترجمة واقع الحركة التجارية وإغناء المحتاجين

فارس القحطاني (الرياض)

طالب أعضاء مجلس الشورى مصلحة الزكاة والدخل بأن تؤدي عملها بالشكل المطلوب، مؤكدين أن المصلحة بحاجة إلى تعاون جميع الجهات ذات العلاقة لأداء واجبها، مشيرين إلى أنها لا يزال أمامها الكثير من العمل لمزيد من الإنجاز ليكون رقم التحصيل فيها ترجمة حقيقية للحركة التجارية بالمملكة بما يغني المحتاجين.

وأجمعوا على أن المصلحة بحاجة إلى توظيف كل الوسائل المعينة لها، وأشاروا إلى أن تقرير المصلحة خال من مؤشرات أداء المصلحة، كما بينوا أن هناك تهاونا في بعض الملحقين بالزكاة بسبب عدم وجود غرامات عليهم، مطالبين بأن توضح المصلحة أن دخل الضمان الاجتماعي يأتي منها، وأن تصرف الزكاة لمستحقيها، كما يجب تطوير مصلحة الزكاة والدخل وتوحيد الجهود.

وكانت توصيات اللجنة المالية قد دعت الجهات ذات العلاقة إلى التعاون مع المصلحة في كل ما يدعم عملها ويؤدي مهمتها من إتاحة الربط الإلكتروني وتوفير المعلومات، وربط تقديم الخدمات للمكلفين بتقديم شهادة من المصلحة سارية المفعول.

كما تضمنت التوصيات دراسة منح موظفي المصلحة حوافز مادية كافية وربط ذلك عبر آلية مناسبة وعادلة بما يتحقق في المصلحة من تحصيلات وبما يمكنها من استقطاب الكفاءات المميزة والمحافظة عليها.

وأكدت على المصلحة بضرورة تكثيف جهودها لحمل المكلفين على دفع زكواتهم وتوظيف كل الوسائل المعينة على ذلك، سواء في متابعة المتخلفين والمتأخرين أو تشجيع المبادرة والملتزمين.

صندوق التنمية الصناعية

وفي شأن آخر، وافق المجلس على توصية لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية التي دعت الصندوق لإجراء دراسة شاملة لبرنامج كفالة للتعرف على العوائق التي تحد من استفادة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكيف يمكن تطويره مما يحقق الهدف من تأسيسه.

وفي موضوع منفصل، أكد عدد من الأعضاء أن جميع الصعوبات التي تواجهها الرئاسة العامة لرعاية الشباب تتمثل في الدعم المالي، حيث أكدت الرئاسة في تقريرها أنها تفتقر إلى الموارد المالية والتي أسهمت في بطء تنفيذ بعض مشاريعها، وتساءل الأعضاء لماذا يعطى الحكم الأجنبي مبالغ طائلة بحضورهم المباريات في الدوري السعودي، بينما الحكم السعودي يعطى مبالغ قليلة، لماذا لا يكون هناك تشجيع للحكام السعوديين مطالبين بتجديد الثقة بهم، كما طالب الأعضاء رؤساء الأندية بترك ما يثار تجاه الحكم السعودي.

وتساءل عضو المجلس الدكتور عبدالله الحربي ما هو سر إخفاقات المملكة في المحافل الدولية، خصوصا المنتخب السعودي، مطالبا الرئاسة بأن تعلم مجلس الشورى عن هذه الأسباب.

كما تساءل الشيخ عازب آل مسبل عن السلبيات التي تواجه الرئاسة العامة والتي يعاني منها الشباب في المملكة، مشيرا إلى أن مجلس الشورى قام بدوره بإصدار عدد من القرارات التي تدعم الرئاسة.

وجاءت توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن تقرير الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتأكيد على ما ورد في البند ثالثا من قرار مجلس الشورى رقم 101/26 وتاريخ 25/1/1429هـ ونصه «على الرئاسة التوسع في برامجها الاجتماعية والشبابية ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من شباب المملكة مع توفير الدعم المالي اللازم لذلك وفق خطط وبرامج محددة فنيا وزمنيا»، ثانيا دعم اللجنة الأولمبية السعودية إداريا وماليا لتنفيذ برامجها الفنية للرفع من مستوى الإنجاز في المحافل الدولية.

من جانبه أرجع الدكتور طلال بكري عضو اللجنة إخفاقات الرياضة السعودية إلى الوضع المالي، مشيرا إلى أن اللجنة الأولمبية أكدت أنها تعاني من الدعم المادي، حيث تعتبر اللجنة الأولمبية الهيئة الوحيدة التي تمثل المملكة في الدورات الإقليمية والقارية والدولية.

تحدي الأمراض المزمنة

وفي اتجاه آخر، ناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن تقرير وزارة الصحة، حيث أكدت اللجنة أن الأمراض المزمنة تشكل تحديا كبيرا للوزارة وتستنزف جزءا كبيرا من ميزانيتها، حيث طالبت اللجنة بتطوير البرامج الوقائية والعلاجية والتوعوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والإعلام للحد من انتشار الأمراض المزمنة في المجتمع، كما طالبت اللجنة بتضمين تقارير الوزارة المقبلة معلومات تفصيلية عن نسبة ما تم إنجازه في مشاريع المدن الطبية الجديدة والجدول الزمني لاستكمالها.

وقالت اللجنة إن هناك عجزا واضحا في سيارات الإسعاف، والموجودة حاليا قديمة وهي تشكل ما نسبته 71 % من إجمالي سيارات الإسعاف العاملة في الوزارة، وطالبت بدراسة تخصيص النقل الإسعافي الذي يقدم من قبل الوزارة.

وعلق عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري بخصوص هذه التوصية متسائلا عن كم الموازنة التي تطلبها الوزارة للوفاء بالخدمات الصحية للمواطنين على قدر من الجودة والكفاءة، ودعا الله أن لا يأتي اليوم الذي يخصص فيه خدمة النقل الإسعافي، حيث إن الدولة لها أياد بيضاء في توفير هذه الخدمة بالمجان للمواطنين والمقيمين.

هيئة الرقابة والتحقيق

إلى ذلك أقر مجلس الشورى توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن تقرير هيئة الرقابة والتحقيق، حيث طالبتها بتضمين تقاريرها المقبلة تحديد مسؤوليات الجهة صاحبة المشروع والمشرفة عليه وأسباب التعثر وكيفية معالجته، التأكيد على قرار مجلس الشورى الذي ينص على توفير الإمكانات للهيئة بما يكفل لها القيام بواجباتها على أكمل وجه، خاصة ما يتعلق بمساواة موظفيها بنظرائهم في هيئة التحقيق والادعاء العام.

استراتيجية الصناعة

كما وافق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تقرير وزارة التجارة والصناعة والتي تضمنت إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وتضمينها ما يحقق الانتقال نحو اقتصاد المعرفة، وتطوير التكنولوجيا في مجال الصناعة، توفير الموارد المالية والبشرية لبعثة الوزارة لدى منظمة التجارة العالمية ولمكاتب الملحقين التجاريين في الخارج، وبما يتناسب مع دور ومركز المملكة التجاري، وعلى الوزارة أن تزيد جهودها ميدانيا في مجال حماية المستهلك، وأهمية الإسراع في إصدار نظام الشركات.

تطوير الصناعات المعدنية

كما أقر توصيات اللجنة بشأن التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية والتي طالبت بدعم وكالة الوزارة للثروة المعدنية بالموارد المالية المطلوبة للقيام بمهامها، قيام الوزارة بتقديم خطط لترشيد الاستهلاك المحلي فقط، تقديم بيانات مالية عن إيرادات كافة أنشطة التعدين التي تشرف عليها الوزارة، إعداد استراتيجية للتعدين تستهدف تطوير الصناعات المعدنية لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني من تصنيع المعادن الخام.

تغريم مخالفي نظام الكهرباء

كما أقر المجلس توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، ودعت التوصيات الهيئة إلى حث الشركة السعودية للكهرباء على سرعة إيصال الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد، التأكيد على قرار مجلس الشورى بخصوص تعديل نظام الكهرباء والذي يخول الهيئة صلاحية تطبيق الغرامات على مخالفي نظام الكهرباء ولوائحه، الإسراع في تنفيذ برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء حسب الخطة المعتمدة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

كما أقر المجلس توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتي دعت المؤسسة إلى تحويل برامجها التدريبية إلى استراتيجية منتهية بالتوظيف، ودعم المؤسسة لتشغيل مرافقها الجديدة واعتماد الوظائف اللازمة لذلك، على المؤسسة تقييم أداء ومخرجات معاهد ومراكز التدريب الأهلية والشهادات الصادرة عنها، والتأكيد من معادلة وتوثيق مؤهلات المدربين فيها والرفع للمجلس بتقريرها القادم بذلك. 





خالد بن سلطان: كارثة العطش تنتظر العرب ما لم يغيروا طريقة استخدامهم للمياه

حذر نائب وزير الدفاع رئيس جائزة الأمير سلطان للمياه الحكومات العربية من احتمالية وقوع كارثة الجفاف والعطش في المنطقة، ما لم تعيد الحكومات النظر في طرق استخدام المياه خاصة في مجال الزراعة، لافتاً إلى استيراد الدول العربية لأكثر من "300" ألف مليار متر مكعب من المياه سنوياً.

وأشار الأمير خالد عقب افتتاحه فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والجافة، برعاية ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، وفقاً لـ"عكاظ"، إلى أن نقص المياه هو أكبر تحد يواجه دول المنطقة، داعياً إلى معالجة سريعة للموضوع، وضرورة وضع خطط سليمة وإدارة مالية متكاملة للأمن الغذائي لكل دولة.

كما أوضح أن 90% من المناطق العربية صحراوية قاحلة، وتصل نسبة التبخر فيها إلى 80%، مشيراً إلى أن 50% من مياه شبه الجزيرة العربية جوفية، وأن معظم الدول العربية لا يوجد بها أنهار، مضيفاً أن السحب من الأحواض الجوفية يزيد باستمرار، ما يهدد باستنزاف تلك الموارد وتعرضها للتلوث وارتفاع درجة الملوحة فيها.






في استطلاع أجرته حول الأجور في العام الجديد بالشرق الأوسط
"ميرسر العالمية": السعوديون يتوقعون زيادة 6 % في الرواتب


 كشف استطلاع أجرته شركة ميرسر العالمية، حول الأجور في العام الجديد، وتوقعات العاملين في منطقة الشرق الأوسط وتطلعهم لزيادة الرواتب، أن العاملين في المملكة يتوقعون زيادة رواتبهم بنسبة 6 %.

وعلى نطاق دول مجلس التعاون يتوقع العاملون أن تصل نسبة ارتفاع الرواتب في السعودية إلى 6 % خلال العام الجاري، وهي النسبة الأعلى في المنطقة حيث يتوقع أن تصل في الإمارات إلى 5 % وكذلك في البحرين، أما في قطر فيتوقع أن تزيد الرواتب بنسة 5.2 %، وفي عمان 5.1 % وفي الكويت 5.4 %.

وقال زيد قمحاوي، الذي يترأس أعمال ميرسر للاستطلاعات في منطقة الشرق الأوسط: إن تضخم الأسعار يؤثر على نسبة ارتفاع الأجور المرتقبة، وتتجاوز زيادة الأجور المتوقعة في عام 2013 معدلات التضخم، ما سيترجم على أرض الواقع بارتفاع فعلي للأجور.

وأضاف أن الشركات ما زالت تقلل من تركيزها على نسبة التضخم عند إعداد الميزانية المتعلقة بزيادة الأجور، وتركز على المتغيرات، مثل التنافسية في مستوى الأجور، والقدرة على تحملها، وأوضاع سوق العمل، بالإضافة إلى ثقتها في مستقبل أعمالها.





وصفها الخبراء بـ"بورصة الإنتاج الإعلامي السعودي"
"إيقاع" تبهر العالم في الجنادرية بالحفلات الأسطورية

خالد خليل– سبق:
 تمتلك شركة إيقاع، التي تُعتبر إحدى أكبر الشركات السعودية للإنتاج الإعلامي، أضخم وأحدث المعدات التقنية لتحويل أي احتفال إلى أسطورة.

وتقوم شركة إيقاع للإنتاج الإعلامي بالإعداد التقني والتسجيلي للمواد الإعلامية في أكبر الاحتفالات بالسعودية، وعلى رأسها مهرجان الجنادرية الذي يُقام برعاية المقام السامي.

كما تبدع شركة إيقاع في إعداد الاحتفالات الخاصة؛ حيث اتسمت أعمالها بنشاط غير مسبوق في إبداع الفقرات الضوئية والإعلامية؛ ما جعلها الشركة الأولى المطلوبة لإعداد أكبر وأضخم الحفلات للمشاهير والنخبة.

يُشار إلى أن آخر حفل نظمته شركة إيقاع هو حفل "سبق" للتصويت السياحي الأول على مستوى السعودية.

واعتمد الحفل على الإبهار الضوئي والتقني، الذي أبدع فيه المهندسون والمتخصصون في الإضاءة والصوت والإخراج، بشهادة كبار المدعوين الذين حيوا الشركة على الأداء الرائع والتنظيم الدقيق والالتزام بكل الفقرات الموضوعة، فيما وصف متخصصون في الإنتاج الإعلامي شركة إيقاع بأنها "بورصة للإنتاج الإعلامي السعودي".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة "إيقاع"، فطيس بقنة، إن الشركة تقوم بوضع الإبداع والأعمال غير المسبوقة على أولوية اهتماماتها عند تنظيمها الحفلات؛ وذلك لجعل الاحتفال ذكرى لا تُنسى. مبيناً أن الشركة تعتمد على قوة الأداء التقني والفقرات المبهرة والإخراج الدقيق؛ لترك لمسات أسطورية لا تُنسى في الاحتفال.

يُذكر أن مؤسسة إيقاع للإنتاج الإعلامي انطلقت عام 1995م في مدينة الرياض، وتخصصت في إنتاج وإخراج المهرجانات والاحتفالات لجميع القطاعات العامة والخاصة، إضافة إلى إنتاج الأفلام الوثائقية والإعلامية والمسلسلات الدرامية والبرامج التلفزيونية والإعلانات وتنظيم المعارض.

وكان لـ"إيقاع" مساهمات عديدة على مستوى السعودية في كثير من الأعمال الوطنية، التي ساعدت على كسر الحاجز المحلي، والانطلاق إلى المحيط العربي؛ وذلك لامتلاكها الكوادر الفنية والإدارية المحترفة في صناعة الحدث الإعلامي. 








بالصور.. وصول أولى طائرات "الخطوط القطرية" إلى مطار القصيم

هبطت بمطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة القصيم فجر اليوم (الاثنين) أول طائرة تابعة لـ"الخطوط القطرية" قادمة من مطار الدوحة الدولي.

وقد قامت إدارة المطار بالترحيب بالطائرة لدى وصولها بطريقة جديدة عبر قذف المياه للأعلى بواسطة الطيران المدني التابع للمطار أثناء مرور الطائرة من الأسفل، قبل إقامة احتفالية للطاقم القطري والمسافرين في صالة المطار بمناسبة قدومهم بحضور مدير المطار محمد المجلاد.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في "الخطوط القطرية" فتحي شهاب إن القصيم تعد المحطة الخامسة لهم بعد الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام، مشيراً إلى أنه ستكون هناك أربع رحلات أسبوعياً من مطار الأمير نايف بالقصيم إلى مطار الدوحة الدولي وأنه من المرجح أن تزيد مستقبلاً.







دبلوماسي أمريكي بالمملكة: الولايات المتحدة رفعت معظم قيود سفر السعوديين إليها

قال دبلوماسي أمريكي إن إدارة الرئيس الأمريكي أوباما رفعت معظم القيود التي كانت تفرضها على السعوديين الراغبين بالسفر لأمريكا، وذلك بعد أكثر من 10 سنوات من فرضها في أعقاب أحداث سبتمبر 2001.

وقال مسئول كبير بالقنصلية الأمريكية بالظهران إن عدد التأشيرات التي منحت العام الماضي للسعوديين بلغ مستوى غير مسبوق ، مشدداً على أن أمريكا تهدف إلى زيادة عدد التأشيرات السنوية التي تمنحها للسعوديين وخصوصا لفئتي رجال الأعمال والطلاب.

ونقلت جريدة "وورلد تريبيون" عنه قوله إن القنصلية أصبحت تسرع الإجراءات وذلك بالتخلي عن بعض الاشتراطات التي كان يعمل بها سابقا مثل إجادة اللغة الانجليزية كما تم زيادة عدد الموظفين الذين يتحدثون العربية بالقنصلية لتسهيل الإجراءات.

وأضاف أن القنصلية تمنح ما يقارب 100 تأشيرة حاليا في اليوم وأن عدد التأشيرات التي منحت العام الماضي من قنصلية الظهران سجل رقما قياسيا قدره 21 ألف تأشيرة، كما قال إن 95% من الذين تقدموا بطلب السفر لأمريكا تم منحهم التأشيرة.





"أرامكو" تعرض وظائف مدرسي لغة إنجليزية بمرتبات تتراوح بين 30 و45 ألف ريال شهريا


أعلنت شركة "أرامكو" عبر موقع توظيف بريطاني عن فرص وظيفية لمدرسي اللغة الانجليزية بمدارسها وذلك بمرتبات تتراوح بين 8 و12 ألف دولار (30 – 45 ألف ريال شهرياً) وذلك لمن تتوفر لديهم خبرات تدريس اللغة الانجليزية بما لا يقل عن 4 سنوات.

وأشار الإعلان إلى الميزات الأخرى والتي من ضمنها السكن والتأمين الصحي وتذاكر السفر السنوية بالإضافة للمرتب أعلاه القابل للتفاوض حسب الخبرات.

وتشمل المتطلبات للمتقدمين بالإضافة إلى خبرة التدريس شهادة بكالوريوس في تخصصات متعلقة بالوظيفة مثل تدريس اللغة الانجليزية أو اللغة الانجليزية أو اللغويات التطبيقية أو تخصصات أخرى إذا كان لدى المتقدم للوظيفة شهادة خبرة بتعليم اللغة.





"الصحة": 60% من الميزانية تذهب رواتب للموظفين


كشفت وزارة الصحة على لسان مدير إدارة الميزانية بالوزارة أن 60 في المائة من الميزانية تذهب وحدها رواتب لموظفي القطاع ولا يتبقى سوى 40 بالمائة لكافة الخدمات الصحية.

وقال مدير إدارة الميزانية بوزارة الصحة رياض الخليفة خلال برنامج "يا هلا" بقناة "روتانا خليجية" مساء أمس (الاثنين): "موظفو الوزارة يبلغون 250 ألف موظف، تلتهم تكاليف تشغيلهم حوالي 60% من ميزانية القطاع".

وعن آلية توزيع الرواتب، أوضح الخليفة أن الرواتب متساوية في جميع القطاعات الصحية، مشيرا إلى أنها تصرف وفقاً لقواعد معلومة ومحددة من الحكومة.

ورداً على مداخلة الكاتب ياسر المعارك خلال الحلقة بأن الدولة تصرف على الطبيب السعودي نحو 10 ملايين ريال حتى يصل لرتبة استشاري، ثم تقوم بعدها بتفريغه للإدارة، متحديا بأن نحو 90% من مديري المستشفيات بحسب دراسات موثقة غير مؤهلين علميا أو عمليا لإدارة مناصبهم، قال الخليفة إن الوزارة لا تكلف أحداً في أمور مالية أو إدارية إلا بمعايير دقيقة تضمن جودة إدارتهم لما يوكل إليهم.





الموقع طالبهم بضرورة التحديث قبل الثلاثاء تفادياً للخصم
"حافز" يحرم المستفيدين من تحديث البيانات وحسم الـ200 بات مؤكداً


 تزايدت شكاوى المستفيدين من إعانة العاطلين عن العمل "حافز"؛ لعدم قدرتهم على دخول الموقع وتحديث بياناتهم منذ مساء أمس، مبدين تخوُّفهم من الحسم من الإعانة بسبب عُطْل تقني ليس بأيديهم.

وذكر أحد المتضررين، ويدعى ناصر العازمي، في شكواه لـ"سبق"، أنّه حاول أكثر من مرة تحديث بيانات أقاربه عن طريق موقع "حافز"، لكنّه فشل في ذلك، وتخوَّف من حسم مبلغ الـ200 ريال؛ بسبب خلل تقني لم يجد له حلاً، رغم محاولاته المتكررة.

وتلقت "سبق" عشرات الاتصالات من مواطنين، حُرموا التحديث منذ أمس، خاصة بعد وصول رسائل من الموقع تطالبهم بالتحديث قبل غدٍ تفادياً لحسم الـ200 ريال.

وطالب المستفيدون من "حافز" مسؤولي الموقع بتدارك الخلل، مشيرين إلى أنّ أمر الحسم بات محسوماً في ظل تعثر تحديث البيانات. 






كأول اكتتاب خلال 2013
اليوم .. بدء الاكتتاب في 90 مليون سهم من أسهم "أسمنت الشمالية"


 يبدأ اليوم الثلاثاء الموافق 08 يناير 2013 الاكتتاب العام في 50 % من أسهم شركة "أسمنت الشمالية" كأول اكتتاب خلال عام 2013.

وبحسب "أرقام" فإن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب يقدر بـ90 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم خصصت جميعها للمواطنين السعوديين، وتدوم فترة الاكتتاب من الثلاثاء الموافق 08 يناير 2013 إلى 14 من نفس الشهر.

وكان العام الماضي قد شهد 7 اكتتابات توزعت على ستة قطاعات هي الأسمنت (أسمنت المدينة وأسمنت نجران)، التجزئة (دله الصحية)، الزراعة ( التموين)، التأمين (الإنماء طوكيو مارين)، السياحة والفنادق (الطيار)، والاستثمار الصناعي (تكوين).


معلومات الشركة :
تأسست شركة "اسمنت الشمالية" كشركة مساهمة سعودية عام 2006 برأسمال 1200 مليون ريال مقسمة على 120 مليون سهم، وتتخذ الشركة من مدينة عرعر مقرا رئيسا لها.

في أكتوبر 2011 قررت عمومية الشركة زيادة راس المال بمبلغ 600 مليون ريال ليصبح بعد الزيادة 1800 مليون ريال، مقسمة إلى 180 مليون سهم، اكتتب المؤسسون في 126 مليون سهم.

وبحسب نشرة الإصدار، سوف تطرح 54 مليون سهم كأسهم جديدة تمثل 30 % من رأس المال بعد الاكتتاب، كما سيطرح المساهمون المؤسسون 36 مليون سهم تمثل 20 % من رأس المال بعد الاكتتاب.

وتعتزم الشركة استثمار متحصلات الاكتتاب بعد خصم رسوم الاكتتاب البالغة 28 مليون ريال في تمويل أعمالها وخططها التوسعية كما يلي:

1- مبلغ 692.9 مليون ريال لتسديد دفعات التسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها الشركة من صندوق التنمية الصناعية والبنك العربي الوطني.

2- مبلغ 179.1 مليون ريال لتمويل خط الإنتاج الثاني لإنتاج الكلنكر المقاوم للأملاح واحتياجات هذا الخط من رأسمال عامل.

يتمثل النشاط الرئيسي للشركة في إنتاج الاسمنت البورتلاندي العادي والأسمنت المقاوم للأملاح والاتجار به داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وإدارة وتشغيل مصانع الاسمنت البورتلاندي وتجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء واستيرادها وتصديرها للخارج وإدارة وتشغيل وصيانة المنشآت الصناعية المكملة لغرض الشركة وتملك العقار لإقامة منشآت الشركة والوكالات التجارية.

وتمتلك الشركة مصنعا في منطقة حزم الجلاميد شمال المملكة على بعد 190 كم شمال منطقة عرعر وعلى بعد 50 كم شرق مدينة طريف بمنطقة الحدود الشمالية على مساحة 980 ألف متر مربع.

وتبلغ الطاقة الانتاجية لخط الانتاج الأول لمصنع شركة "اسمنت الشمالية" 6000 طن من الكنلكر يوميا وقامت بإنشائه شركة نسما السعودية، بتكلفة 1.08 مليار ريال، وتقوم الشركة في الوقت الحالي بعمليات اختبارات الانتاج والجودة الخاصة بمشروع إنشاء خط انتاح ثاني لإنتاج الكلنكر في المصنع الرئيسي بطاقة انتاجية 3000 طن يوميا.





بسبب زيادة رسوم جناح المملكة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
أزمة أسعار جديدة تندلع بين "التعليم العالي" والناشرين السعوديين


شقران الرشيدي-سبق- الرياض:
اندلعت أزمة ارتفاع الأسعار من جديد بين الناشرين السعوديين ووزارة التعليم العالي المشرفة على جناح المملكة الموحَّد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2013م، الذي من المقرر إقامته في نهاية شهر يناير الحالي. وهذا الارتفاع الجديد في الرسوم، دعا الناشرين للتفكير بالعزوف عن المشاركة هذا العام، إن لم تخفض الرسوم وتعود لأسعارها السابقة.

حول أزمة الأسعار الجديدة، قال رئيس جمعية الناشرين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب أحمد الحمدان لـ"سبق": "تعوّد الناشرون السعوديون في السنوات الماضية، علي المشاركة في جناح المملكة الموّحد الذي مساحته 4 آلاف متر، نصفه مخصص للجهات الحكومية، والباقي للناشرين السعوديين الراغبين في المشاركة".

وفي هذا العام تم رفع أسعار الجناح السعودي بشكل مبالغ فيه، "فأصبح المتر يباع للناشر السعودي بـ100 دولار، وأصبح الجناح المتوسط الذي لا تتجاوز مساحته 50 متراً يكلف 5000 دولار أي في حدود 20000 ألف ريال سعودي، وهذا مبلغ كبير جداً على الناشر".

وأضاف الحمدان: "هذا السعر عالٍ، إذا ما أضيفت له قيمة تذاكر الطيران، وشحن الكتب، والإقامة في الفنادق، وأجور العاملين التي سيتحملها الناشرون، ما سيضطرهم للتعويض برفع سعر الكتاب من أجل تغطية خسائرهم، وهو أمر سيؤثر على إقبال القارئ المصري على شراء الكتب التي يعرضها الناشر السعودي".

وطالب الحمدان وزارة التعليم العالي المسؤولة عن مشاركة المملكة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2013م بدعم الثقافة، وصناعة الكتاب، والناشر السعودي والعمل على تقليل سعر المتر في الجناح والعودة للأسعار السابقة حتى يستطيع الناشر السعودي المشاركة بشكل مُرضٍ.

وتشير مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي لـ"سبق" إلى أن وفداً من الناشرين السعوديين التقى مؤخراً بوزير التعليم العالي د. خالد العنقري لشرح إشكالية ارتفاع أسعار الجناح السعودي الموحد، وتم عرض مطالب الناشرين ومقترحاتهم. وقد وعدهم الوزير خيراً بالنظر في الأمر، والعمل على مناقشة أسباب رفع رسوم المشاركة هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الثقافة والإعلام قد أسدلت الستار أخيراً على أزمة ارتفاع "الأسعار" التي كانت قائمة بين إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2013م والناشرين المشاركين في المعرض، وذلك بتخصيص 50% من الأجنحة للسعوديين و50% لغير السعوديين، واعتماد أسعار العام الماضي، بعدما شكا الناشرون من أن أسعار الأجنحة التي أقرّتها إدارة المعرض هذا العام مبالغ فيها.





السفارة الفلبينية تشترط ترجمة التأشيرة.. والعمالة تبدأ الوصول في فبراير

بدأت السفارة الفلبينية أمس في استقبال معاملات استقدام العمالة من المنزلية، وبالتزامن مع ذلك ألزمت السفارة كافة مكاتب الاستقدام الوطنية بترجمة تأشيرة عمالتها إلى الإنجليزية، مشددة على ضرورة الالتزام ببنود العقد الموقع بين الكفيل والعاملة.

وبحسب أحد أصحاب مكاتب الاستقدام خالد العباد، وفقاً لـ"عكاظ"، فإن السفارة حددت عشر معاملات أسبوعياً لكل مكتب، متوقعاً أن تستغرق عملية استكمال التصديق خمسة أيام، وأنها اشترطت توقيع صاحب المكتب والكفيل على وثيقة العقد لضمان الالتزام ببنوده.

وفيما توقع العباد وصول الدفعة الأولى من العمالة المنزلية الفلبينية في فبراير المقبل، وصف إجراءات الحصول على شهادة اعتماد مكتب الاستقدام لدى السفارة الفلبينية بالعملية المعقدة، وأنها تستغرق شهراً كاملاً.





أمريكا: الملحقية الثقافية تستعد لاستقبال 7 آلاف مبتعث الأسبوع الجاري

تستعد الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا لاستقبال أكثر من7 آلاف مبتعث ضمن الدفعة الثامنة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك بدءاً من الأسبوع الحالي وعلى مدى شهرين.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي بأمريكا، محمد العيسى، أن الملحقية أكملت استعداداتها لتلبية احتياجات الدفعة الثامنة، مشيراً إلى أن عدد الدفعات السابقة بلغ نحو 100 ألف مبتعث، وذلك بحسب صحيفة "الحياة".

وطلب العيسى من المبتعثين الجدد ضرورة التوجه مباشرة إلى المدن التى يدرسون فيها، وعدم الذهاب إلى واشنطن تجنباً لتحمل تكاليف إضافية، داعياً إياهم لدخول البوابة الإلكترونية وتحميل قرار الابتعاث وبقية الوثائق التى تؤكد دخولهم للولايات المتحدة ما يسهل عليهم فتح ملف وبدء الصرف مباشرة وإصدار ضمان مالي للجهة التى يدرس بها.

من جانبها، أشارت مساعدة الملحق للشئون الثقافية الدكتورة، موضي الخلف، إلى جاهزية الملحقية للرد على أي استفسارات تتعلق بالقوانين والأنظمة أو في حال حصول أي مشكلة عبر التواصل مع الموقع الإلكتروني للملحقية.








إلزام المكاتب العقارية بعدم الإعلان وإجراء المبايعات
“البلديات” : منع بيع وشراء الأراضي في أطراف المدن دون صكوك

سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 08/01/2013

حذّرت وزارة الشوون البلدية والقروية من بيع وشراء الاراضي بدون صكوك في اطراف المدن او في اي مكان بعد ان لاحظت الوزارة عمليات تحايل لبيع الاراضي.
وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة» : إن صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية طلب من وزارة التجارة الزام المكاتب العقارية بعدم الاعلان واجراء مبايعات لأي مخطط مالم يكن معتمدا من الامانة المعنية بالمنطقة وتصديقة منها ،ومراعاة ماتقضي به الانظمة المرعية والتعليمات النافذة.
وأشار سموه في تعميمه الى ان الوزارة لاحظت قيام بعض المواطنين بتقسيم اراضيهم الواقعة في اطراف المدن والقرى او البعيدة عن الكتلة العمرانية دون الرجوع للجهات المعنية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي تشكل فيما بعد مناطق اشبه بالعشوائيات ،وتصبح عبئا على التنمية العمرانية والدراسات التي تقوم بها الوزارة على مستوى المدن والقرى مخالفة بذلك الانظمة والتعليمات،اضافة الى خلوها من المرافق والخدمات المطلوبة ،والتصرف في الاراضي بالبيع او الايجار عن طريق مبايعات شخصية لاتستند الى صكوك شرعية صادرة من المحاكم المختصة لهذه التقسيمات،وهذه الظاهرة في تقسيم الاراضي الزراعية وغيرها اصبحت واقعا يستخدم للتحايل على الانظمة والتعليمات والضوابط التي اصدرتها الوزارة.
وتقوم وزارة التجارة والغرف التجارية حاليا في ابلاغ المكاتب العقارية بذلك،بالرغم من انتشار مكاتب وهمية في العديد من المخططات الوهمية سرعان ماتختفي بعد استنزاف اموال المواطنين وبالذات في اطراف المدن الرئيسية مثل الرياض،جدة،مكة وغيرها من المدن.






تفعيل دور الأعضاء ومعالجة ظاهرة الدعاوى الكيدية
«العقارية» في مجلس الغرف تتحرك لإنشاء المؤشر العقاري

حمد الشويعر

سلمان آل مطر من جدة

تحركت اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية بتشكيل فريق لإنشاء المؤشر العقاري السعودي، وتكون مهمة هذا الفريق لقاء المسؤولين والمتابعة مع جميع الجهات المختصة حتى يرى النور. وعلمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة أن المؤشر العقاري سيكون تابعا للجنة الوطنية العقارية ويوفر معلومات دقيقة ومفصلة عن السوق العقارية لكافة المستثمرين، وذلك سيكون عن طريق تقارير مفصلة تزود بها اللجنة الوطنية العقارية كل ستة أشهر، ويعطي المؤشر تقريرا عن أسعار العقار في كل منطقة.

وناقشت اللجنة مقترحاً بشأن معالجة ظاهرة الدعاوى الكيدية والإحداثات في أملاك الغير وتأثيرها في الاستثمارات والمستثمرين، تضمن الإشارة إلى ما ورد في نظام المرافعات من مواد تحد من الظاهرة من خلال تقدير قيمة العقار موضوع الخلاف في حالة تقدم أي شخص بشكوى أو معارضة ضد صاحب العقار يلزم بدفع تأمين يساوي 25 في المائة من قيمة العقار قبل النظر في الدعوى إضافة إلى تفاصيل أخرى.

وقال: إن الإجراءات المقدمة في المقترح ستسهم في الحد بنسبة لا تقل عن 90 في المائة من الدعاوى الكيدية التي تعطي صورة انطباعات غير جيدة عن الاستثمار في المملكة، مبيناً أنه ستتم مناقشة التصورات في اللقاء المرتقب مع وزير العدل.

وفي ذات السياق وجهت اللجنة بإرسال خطابات لأعضاء اللجنة الوطنية العقارية الذين لم يحضروا ثلاثة اجتماعات متتالية للجنة، مع التنبيه عليهم بأنه في حالة غيابهم لستة اجتماعات متتالية فيتم الرفع بهم من قبل فروع الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في مدن السعودية إلى إدارة مجلس الغرف السعودية لتطبيق ما تنص عليه لائحة اللجان الوطنية.

وذكرت ذات المصادر أن هذه الخطابات جاءت في ظل تجاهل كثير من الأعضاء العقاريين الاجتماعات الدورية الملزمة عليهم وعدم تقديم كثير منهم الأسباب الكافية لعدم الحضور، وستتم إحاطة الأعضاء للمرة الأولى بضرورة حضورهم اجتماعات اللجان العقارية بصفة دورية وإشعارهم بفترة كافية قبل موعد الاجتماع حتى يتسنى لهم الحضور وعدم قيامهم بالاعتذار عن الحضور بحجة عدم تبليغهم عن الاجتماع إلا قبل يومين، الأمر الذي يجبره على عدم الحضور، لافتاً إلى أن برنامج عقاريات الذي يهدف إلى توظيف العنصر النسائي في اللجان العقارية مفتوح في القطاع الخاص بجميع أنواعه ومنه القطاع العقاري حسب الأنظمة والتعليمات، وعمل الدوريات التأهيلية لسيدات الأعمال الراغبات الدخول في المجال العقاري وتوفيرها في كل المراكز التدريبية في الغرف التجارية والمؤسسات الأهلية حتى تصبح متاحة لهن.

من جهته بين حمد الشويعر رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية أن الاجتماع الذي عقد في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة حث التطورات والمستجدات المتعلقة بالتحضير للمؤتمر العقاري السعودي الدولي "سايرك3" الذي سيقام في مايو المقبل، واطّلع أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على ورقة عمل حول مقترح لبرنامج يهدف إلى زيادة حصة السيدات في فرص العمل في القطاع العقاري، وتصور آخر لإقامة ندوة عقارية تتزامن مع صدور اللوائح التنفيذية للأنظمة العقارية، فيما تم الاطلاع على الخطاب الموجه من أمين عام لجنة نظام البيع على الخريطة المتضمن التعاون مع اللجنة الوطنية بعقد ورش عمل في كل من الرياض وجدة والدمام، لزيادة توعية المستثمرين والمطورين بهذا النظام.






«الصحة» تعتمد إنشاء 3 مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب

 
مبنى مركز القلب في المدينة المنورة

الرياض - خالد العوفي

اعتمدت وزارة الصحة إنشاء عدد (3) مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب وذلك ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/1435ه ليرتفع عدد المراكز المتخصصة لعلاج أمراض القلب التابعة لوزارة الصحة إلى (12 مركزا طبيا تخصصيا) موزعة على مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

أوضح ذلك نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي، لافتاً إلى أن هذه المراكز سيتم إنشاءها في كلاً من منطقة جازان وتبوك والطائف وتبلغ تكلفتها الإجمالية 360 مليون وبسعة سريرية قدرها (100) سرير لكل مركز.

وأضاف أن الوزارة لديها حالياً عدد 9 مراكز متخصصة لعلاج أمراض القلب تتضمن مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومركز سعود البابطين بالمنطقة الشرقية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالهفوف (الأحساء) ومركز القلب بمدينة حائل، ومركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بالحدود الشمالية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بنجران ومركز القلب بالمدينة المنورة ومركز القلب بمستشفى الملك فهد بجدة .

وأكد د. الحواسي انخفاض أعداد إحالة الحالات المرضية للمصابين بالأمراض القلبية بين كافة مناطق المملكة الطرفية إلى المناطق الرئيسية وذلك لانتشار (9) مراكز متقدمة لعلاج وجراحة أمراض القلب تابعة لوزارة الصحة في أكثر من منطقة إضافة إلى العيادات التخصصية الموجودة في مستشفيات الوزارة بالمناطق والمحافظات ولقد أسهمت هذه المراكز المتقدمة من خلال ما توفره من خدمات تخصصية في تقليل عدد الحالات المحولة للعلاج في المدن الرئيسة حيث تتوفر هذه الخدمات لمرضى القلب في أماكن إقامتهم وتجنبهم مشقة وعناء السفر خارج مناطقهم، إضافة لذلك تتضمن الخطة المستقبلية لوزارة الصحة وضمن مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التوسع في إقامة وإنشاء مثل هذه المراكز لتشمل كافة مناطق المملكة.

وثمن د. الحواسي ما تحظى به الخدمات الصحية من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز- يحفظهما الله - وحرصهما الدائم على ضرورة توفير أفضل الخدمات الصحية لكافة المواطنين في جميع أنحاء المملكة.

واختتم أن وزارة الصحة تشهد حالياً حراكاً تطورياً شاملاً ونقلة نوعية بكافة خدماتها ومرافقها وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه حيث استحدثت ونفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتجويد الخدمات المقدمة لهم وتحقيق شعار المريض أولاً.

الجدير بالذكر أن المشاريع التطويرية الجديدة المعتمدة في ميزانية وزارة الصحة لهذا العام خصص لها مبلغ 5 مليارات ريال.





«الشؤون الإسلامية» تسحب مشروع هدم وإنشاء جامع «المحرق» في جزيرة فرسان


عبدالله الهويمل


سحبت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشروع هدم وإنشاء جامع المحرق في جزيرة فرسان بمنطقة جازان من المؤسسة المتعاقد معها، لتأخرها في تنفيذ أعمال الإنشاء والبناء. وأبان وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل، في تصريح، أن السحب يأتي استمراراً لسياسة الوزارة في تطبيق الأنظمة واللوائح الخاصة بتنفيذ برامج ومشروعات الوزارة المختلفة، وفي مقدمتها بيوت الله، التي يتم التعاقد لصيانتها وتنظيفها وتشغيلها مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية، استناداً إلى المادة (53) فقرة (ب) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية. يشار إلى أن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 675 ألف ريال، ومدة تنفيذه 11 شهراً، هو العاشر في سلسلة المشروعات التي سحبتها الوزارة من المؤسسات والشركات التي تم التعاقد معها.
من جانب آخر قرر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة إقامة معرض مصاحب لندوة «طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول» التي ينظمها المجمع في النصف الثاني من العام المقبل 1435هـ.
ووفقاً لبيان صادر عن المجمع بهذا الشأن، فإن المعرض يستهدف إثراء موضوع الندوة، والمساهمة في تحقيق أهدافها، وسيحتوي على المصاحف التاريخية النادرة المطبوعة في العالم، والمصاحف التي تولَّى طباعتها المستشرقون، والمصاحف النادرة المطبوعة التي تشتمل على ترجمة معاني القرآن الكريم، والمصاحف المنشورة رقمياً، والمطبوعة بالقراءات المختلفة، وما يتعلق بالتجارب والخبرات القديمة والحديثة في طباعة القرآن الكريم، والوسائل التقنية المستخدمة في طباعة القرآن الكريم.
مشروعات سحبتها الوزارة:
مشروع ترميم ميقات يلملم وملحقاته في منطقة مكة المكرمة
مشروع إنشاء مجموعة دورات مياه جديدة في نفس الميقات
مشروع صيانة ونظافة معهد الأئمة والخطباء وسكن الدعاة في الرياض
مشروع صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الـ18 لـ 525 مسجداً وجامعاً بمنطقة الرياض
مشروع صيانة ونظافة جوامع ومساجد المجموعة الـ18 بالشعف والواديين
مشروع صيانة ونظافة مساجد المجموعة الثانية الصغرى في تنومة بعسير
مشروع صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة (36/21/13) في مكة المكرمة
مشروع صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الثانية وعددها 172 مسجداً وجامعاً في المنطقة الشرقية، ومصادرة الضمان الابتدائي
مشروع هدم وإنشاء جامع الحريق في منطقة الرياض.







آلية جديدة تضمن تشديد المراقبة والمتابعة في أوقات الدوام وخارجه
هيئة الرقابة: عقوبات تبدأ بالإنذار وتنتهي بالفصل لأي موظف يجمع بين بدل النقل واستخدام السيارات الحكومية

بسام بادويلان - جدة
الثلاثاء 08/01/2013

وضعت هيئة الرقابة والتحقيق آلية جديدة لمراقبة ومتابعة استخدام الجهات الحكومية لسياراتها طبقا للضوابط التي أقرتها كل جهة لنفسها، في الوقت الذي توعدت فيه بقائمة من العقوبات تبدا بالانذار واللوم والحسم من الراتب والحرمان من العلاوة، وتصل أو في حدها الاقصى الى الفصل من الوظيفة لكل من يثبت عليه الجمع بين الحصول على بدل النقل واستخدام السيارات الحكومية لاغراضه الشخصية. 
وتتضمن تلك الضوابط طريقة استخدام السيارات وتحديد أوقات استخدامها وأماكن إيقافها، مع تشديد المراقبة والمتابعة لذات الجهات الحكومية وفقا للآلية بعد حصر عدد السيارات لكل جهة وأسماء مستخدميها، ليتم التحقق من ذلك على الطبيعة في أوقات الدوام الرسمي أو خارج الدوام الرسمي. 
ووجه الدكتور صالح بن سعود آل علي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق كافة مديري فروع الهيئة بتكثيف جولاتهم على الأجهزة الحكومية للتأكد من مدى التزامها بتطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية قواعد استخدام السيارات الحكومية وتنظيمها وضوابط تأمينها ومراقبة استخدام الجهات الحكومية لسياراتها، في الوقت الذي قامت فيه الهيئة خلال العام المنصرم بعدد 60 جولة على ثماني عشرة جهة حكومية. 
وقال عبدالعزيز بن محمد المجلي المتحدث الرسمي والمدير العامة للمتابعة والبحوث في هيئة الرقابة ان من يجمع بين الاستخدام الرسمي للسيارات، واستلام بدل النقل يتم المطالبة بحسم ما صرف له من بدل النقل منذ استخدامه للسيارة الحكومية، كما أن من يثبت بحقه مخالفات، يتم التحقيق معه وفقا لما نص عليه نظام تأديب الموظفين، ويحق بحقه إحدى العقوبات المنصوص عليها في المادة 32 من نظام تأديب الموظفين على حسب درجة، وتتضمن (عقوبة الإنذار أو اللوم أو الحسم من الراتب أو الحرمان من العلاوة أو الفصل من الخدمة).
واشار إلى أن الموظف المخالف يفترض أن يتم التحقيق معه في مرجعه بصفتها الجهة الإدارية التابع لها الموظف، وتقوم بتوقيع احدى العقوبات المناسبة بحقه، عدا عقوبة الفصل التي يتم تطبيقها عن طريق حكم صادر من المحكمة الإدارية بناء على دعوى ترفع من هيئة الرقابة والتحقيق. 
واضاف ان قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 581/1 وتاريخه 18/9/1419هـ نص على قيام كل جهة حكومية بتحديد استخدام وأغراض كل سيارة تابعة لها، ووضع الضوابط التي تراها ملائمة لتنظيمها، وترشيد استخدامها، انطلاقا من طبيعة عمل الجهة نفسها، مطالبا بتزويد هيئة الرقابة والتحقيق بصورة من هذا التنظيم. 
واكد أن الهيئة قامت بمتابعة أغلب الجهات الحكومية، وفقا للإمكانات المتاحة، وقامت كل جهة حكومية من تلك الجهات بوضع ضوابط لاستخدام سياراتها الرسمية، ووفقا للإمكانات المتاحة لدى الهيئة، فقد تم التعميم على جميع فروع الهيئة بمتابعة استخدام السيارات الحكومية، وفي حالة ثبوت المخالفة للضوابط التي وضعتها الجهة يتم إبلاغ الجهات المركزية (الوزارات والمصالح الحكومية الرئيسية)، بالملاحظات للعمل على تلافيها.





أكد منح مكافآت لموظفي الجمارك عن ضبط الغش وتوفير السكن في المنافذ البرية..الخليوي لـ «عكاظ» :
الاستيراد بلا فواتير تهريب ومنع دخول 119 مليون وحدة مغشوشة

حازم المطيري (الرياض)

أكد لـ «عكاظ»: مدير عام الجمارك صالح الخليوي سعي الجمارك لفتح قناة تعاون جمركي مع الصين، خلال المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، وسنخصص ورشة عمل لهم باعتبار أن معظم وارداتنا من الصين، وأن بعض الإشكالات تردنا عن طريقها. وحول تهريب مشتقات البترول المدعومة، أكد الخليوي أن ذلك هاجس والجمارك تحارب المهربين منذ سنوات، لكننا لانعلن عما نقوم به في هذا الجانب، ومعظم الضبطيات تتم عن طريق المركبات والشاحنات المخصصة لبعض المنتجات التي يسمح بها بينما في الواقع تستغل للتعبئة بمواد مدعومة مثل مشتقات البترول. 
وأعرب عن أمله أن يأتي اليوم الذي يتم فيه القضاء على التهريب كلية. وقال إن المختبرات قليلة، ونحتاج زيادتها. مؤكدا أن هناك سلعا مثل الإطارات لم تكن لها مختبرات، ولذلك تم تدشين مختبر الإطارات قبل أسبوعين.
وقال إن إجمالي الوحدات المغشوشة التي كشفتها الجمارك لسنة 2012 بلغت 55 مليون وحدة، بقيمة 760 مليون ريال. جاء ذلك، على هامش المؤتمر الخاص بالمنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري، والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية. و أضاف أن المنتجات التي رفضتها المختبرات وأعيدت إلى مصدرها يتجاوز عددها 64 مليون وحدة. مؤكدا في الوقت ذاته أنه تم ضبط 33 مليون حبة كبتاجون لنفس السنة. وحول تثبيت دلالة المنشأ، أفاد الخليوي أن أي قطعة لاتحمل دلالة منشأ سوف نمنع دخولها، وعن دخول الإبل والمواشي بين دول مجلس التعاون الخليجي ،قال إن هناك تنظيما لعملية التنقل سواء فيما يخص مشاركات مهرجانات الإبل أو الرعي بين دول المجلس. وعن تحسين الظروف المعيشية لموظفي الجمارك (المنافذ) أفاد الخليوي أن هناك تنظيما لعملية التوظيف في المنافذ على مراتب، ومن ثم تثبيت المعينين، بالإضافة إلى أن هناك نسبة تتراوح من 15 إلى 30 في المئة تمنح للموظفين، إضافة إلى مكافآت ضبطيات الغش والتقليد، التي تم إدخالها ضمن المكافآت النظامية التي تعطى لموظفي الجمارك، فضلا عن توفير السكن لموظفي المنافذ البرية. 
وقال الخليوي إن أي مستورد يقدم فواتير لاتمثل الواقع تعتبر قضايا تهريب جمركي، ويتم اصدار القرار بشأنها من خلال اللجان الجمركية (لجان القضايا) ، بالاضافة إلى أن إدارة التدقيق الجمركي تراجع مايتم عمله، مؤكدا أن لدينا 3 ملايين بيان، لكننا لانراجع إلا 25 في المئة منها، بالإضافة إلى مراجعة إجراءات المنفذ، وأي فروقات لصالح خزينة الدولة، يتم تحصيلها؛وإن كانت للمستورد تتم اعادتها جراء الأخطاء التي قد تحصل من احتساب فئة التعرفة الجمركية.
وأفاد أن الكمية الضخمة من الواردات لاتمكن الجمارك من الكشف عليها جميعا، حيث بلغ وزن الواردات لعام 2012 أكثر من 63 مليون طن، بالإضافة إلى أن بعض شهادات المطابقة مزورة، أو أعطيت لبضاعة أخرى، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك مصانع تأخذ علامة الجودة ولاتلتزم بها؛ وذلك بالإضافة إلى عمليات التصنيع في الداخل والتي تعطي انطباعا للمستهلك أنها من الخارج. 
وأكد الخليوي أن المقلد لايزال موجودا في الأسواق، ما يشجعنا على مكافحته، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الثلاث الماضية انخفض المقلد والمغشوش بنسبة 45 في المئة. وقال إن تثبيت دلالة المنشأ ساهم بأكثر من 50 في المئة من القضاء على عملية التقليد. وأفاد أن مساهمة الجمارك في الناتج المحلي تبلغ 20 مليار ريال. 





ترسيه عقود بقيمة 15.6 مليار دولار في قطاع البناء المحلي خلال 2012

 
توقعات بزيادة حجم المشاريع الإنشائية بعد الميزانية الجديدة

الرياض – فهد الثنيان

انخفضت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في دول الخليجي بنسبة %18 في 2012 وبلغت قيمة هذه العقود 51.9 مليار دولار مقابل 63.4 مليار دولار في 2011.

وقد حلت الإمارات محل السعودية وفقا لتقارير ميد الاقتصادية كأكبر الدول الخليجيه في سوق البناء في 2012 بمشروعات بقيمة 16.2 مليار دولار، وتعتبر قيمة مشروعات الإمارات التي تمت ترسيتها اعلى بنسبة %4 من قيمة المشروعات التي تمت ترسيتها في السعودية بقيمة 15.6 مليار دولار، وتعتبر هذه هي المرة الأولى منذ عام 2008 التي لم تتصدر فيها السعودية مشروعات البناء التي تمت ترسيتها في المنطقة .

وكان اكبر العقود التي تمت ترسيتها في الإمارات عقد بقيمة 2.8 مليار دولار ضمن مشروع مشترك مع شركة «تي ايه في» التركية لبناء مبان في مطار ابوظبي الدولي.

فيما كان اكبر عقد تم ترسيته في السعودية في 2012 هو توسعة مسجد الحرم في المدينة المنورة والذي سوف يؤدي إلى زيادة سعة المسجد من 600 ألف مصل إلى مليون مصل.

واحتلت المملكة المرتبة ال 11عالميا كأفضل أسواق الاستثمار في مشاريع البنية التحتية، وفقا لتقرير جديد صادر عن مؤسسة اي سي هاريس الاستشارية العالمية, وفقا للسهولة التي تمكن المقرضين من تأمين العائد على التمويل التي يقدمونه لمشاريع البنية التحتية واسعة النطاق داخل قطاعات النقل والطاقة والمرافق العامة.

ووجد التقرير أن مستوى المخاطر التي تواجه المستثمرين في المملكة والشرق الأوسط كان منخفضا نسبيا، في ظل المستويات العالية من دخل للفرد وانخفاض الضرائب والدعم الحكومي القوي لمخططات البنية التحتية على نطاق واسع، وهي ثلاثة من العوامل الأساسية التي تساعد في الحد من المخاطر وبناء الثقة الحقيقية داخل مجتمع المستثمرين.

وأصبحت المملكة ومنطقة الشرق الأوسط الوجهة المفضلة للمستثمرين وأصحاب الأموال، الباحثين عن عائد ثابت وموضع ثقة من رأس المال الذي يستثمرونه في مشاريع البنية التحتية.

ولدى المملكة خطط طموحة لتحسين بنيتها التحتية بشكل خاص خطوط السكك الحديد في جميع أنحاء البلاد وتوليد الطاقة وشبكات التوزيع.

وسجّل القطاع نموا بنسبة 177% في السعودية في 2012 مقارنة بالعام الذي قبلة وفقا للتقرير بالإضافة إلى أنّه يمثل حصة 46% من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما بين 2012 و2013 والتي تعادل قيمتها الإجمالية 448 مليار دولار, ويعتبر المصادقة على قانون الرهن العقاري داعما لنمو قطاع الإنشاءات السكنية في المملكة.





ضمن خطة لتحسين كفاءة الأداء التشغيلي
الخطوط السعودية تسرّح 5407 موظفين وتوفر 10 ملايين

محمد الغامدي (الرياض)

سرحت المؤسسة العامة للخطوط السعودية 5407 من موظفيها؛ وذلك ضمن خطة تقوم بها المؤسسة لتحسين مستوى القوى العاملة، وتحسين كفاءة الأداء التشغيلي، وتحقيق التوازن المطلوب في توزيع الموظفين.

وعلمت «عكاظ» أن خطة تخفيض الأعداد الفائضة من الموظفين التي تتبعها المؤسسة تركزت على تشجيع فئات محددة من الموظفين غير القادرين على مواكبة التطور لكبر السن، وتدني التأهيل العلمي، أو لأسباب صحية على طلب ترك الخدمة اختياريا، واستقطاب عدد من الكفاءات الشابه والمقتدرة لتعيينهم حسب الاحتياج التشغيلي، واستخدام نظام الأجور والامتيازات وفق مبدأ التحفيز لتحسين مستوى الجودة في الأداء.

وكشفت مصادر رسمية أن عدد من ترك الخدمة 5232 موظفا داخل المملكة و175 خارج المملكة ممن تم تشجيعهم على التقاعد المبكر والذين يشغلون وظائف غير تشغيلية في القطاعات المساندة، فيما تم تشجيع الموظفين في القطاعات التشغيلية الخاصة بمقابلة الجمهور من كبار السن والذين يتقاضون أجورا كبيرة مقارنة بما يؤدونه من أعمال يستطيع القيام بها المتميزون من الشباب والذين يستطيعون التعامل مع التقنية واستخدام الأجهزة الآلية الحديثة في إجراء الحجوزات وإصدار التذاكر.

وبحسب المصدر، فإن المؤسسة استطاعت تحقيق وفر مالي على المدى البعيد يقارب 10.353 مليون ريال قيمة الأجور والتعويضات التي ستتحملها المؤسسة فيما لوبقي هذا العدد في الخدمة حتى تاريخ تقاعدهم.

وأخضعت المؤسسة الموظفين المستجدين لعقود حسب نظام العمل بما يكفل المرونة في استمرار المؤهلين والمتميزين، وتطوير أدائهم والاستغناء عن الموظفين الذين يثبت عدم قدرتهم على القيام بمهام أعمالهم بالصورة المطلوبة. 




مدير «التسليف» يتراجع عن دعم زواج شاب خسر قرض الليموزين


صالح الزهراني (جدة)

تراجع مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل عن منح قرض زواج استثنائي وعد به شاب يقيم في جدة، بعد أن تكبد عناء مراجعته في مكتبه بالرياض مرتين لتقديم مستنداته التي تثبت خسارته الكلية لقرض ليموزين في حادث مروري. وقال الشاب سامر حسن الزهراني: إنه حصل على قرض ليموزين في 17/5/2006م، لكنه تعرض لحادث مروري تهشمت على إثره السيارة بالكامل، وبعد اكتمال الأوراق تكفلت شركة التأمين بدفع كامل قيمة القرض في 6/12/2010م. وأضاف، أنه قبل فترة قصيرة راجع فرع بنك التسليف في جدة لطلب قرض زواج، إلا أن الفرع رفض ذلك لعدم مرور 3 سنوات على تسديد القرض السابق، وطلبوا منه مراجعة مدير عام البنك في الرياض لاستثنائه من شرط الـ 3 سنوات خاصة أن قرض السيارة تم تسديده بالكامل. وردا على شكوى الزهراني، أكد مصدر في بنك التسليف والادخار لـ «عكاظ» صحة الواقعة، موضحا أن مدير عام البنك التقى المراجع سامر الزهراني بالفعل وطلب منه استكمال الأوراق التي تثبت خسارته الكلية لقرض الليموزين، وهو ما حدث بالفعل، ولكن بعد عدة أيام جاءت أوراق المعاملة مشروحة من مدير عام البنك تفيد بالاعتذار له عن تقديم قرض الزواج الاستثنائي.





"العدل": الرياض تتصدر "المدن" في قضايا المخدرات
مكة المكرمة ثانياً وجدة ثالثاً والباحة أقل المناطق بـ15 قضية خلال عام


احتلت مدينة الرياض صدارة مدن المملكة في قضايا المخدرات لعام 1433، حيث بلغ عدد القضايا التي نظرتها المحاكم فيها خلال العام الماضي 4342 قضية، فيما حلت مدينة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بعدد قضايا بلغ 3946 قضية، وجاءت مدينة جدة ثالثة بـ3578 قضية.

وبينت وزارة العدل في خطاب رسمي لها أن "مدينة جازان احتلت المرتبة الرابعة بعدد قضايا بلغ 3412 قضية، وكانت مدينة أبها في المرتبة الخامسة بـ2634 قضية، تليها الدمام بـ1950 قضية تلتها الطائف بـ1416 قضية ثم سكاكا 1340 فمدينة بريدة بـ928 قضية".

وكانت قضايا المخدرات في مدينة تبوك قد بلغت 878 قضية وفي المدينة المنورة بلغت 722 قضية، أما في خميس مشيط فقد بلغت 648 قضية، وفي نجران 632 قضية، وفي حائل 590 قضية، وفي الأحساء بلغت عدد قضايا المخدرات في عام واحد 447 قضية، وفي الخبر 356 قضية، وفي القطيف بلغت 319، تليها الجبيل 293 قضية، ثم عرعر 234 قضية، فمدينة ينبع بـ218 تليها الخرج 187 قضية، فمدينة عنيزة 160 قضية.

وأشار تقرير وزارة العدل إلى أن عدد القضايا الخاصة بالمخدرات في العام الهجري المنصرم في مدينة الرس بلغ 130 قضية، وفي مدينة صبيا 41 تليها الخفجي 39 ثم أبو عريش 35 قضية، تليها الباحة بواقع 15 قضية.


في حين لم يتجاوز عدد قضايا المخدرات في كل من البكيرية وحوطة بني تميم وحريملاء قضية واحدة فقط في العام الهجري المنصرم.

وأوضحت وزارة العدل أن منطقة مكة المكرمة جاءت في صدارة مناطق المملكة من حيث عدد قضايا المخدرات فيها، حيث بلغت 8949 قضية تلتها منطقة الرياض بواقع 4544 قضية ثم منطقة جازان 3491 قضية.

وتأتي المنطقة الشرقية في المرتبة الرابعة من حيث المناطق بواقع 3415 قضية، ثم منطقة عسير بـ3282 قضية، تليها منطقة الجوف 1344 قضية ثم منطقة القصيم بـ1221 قضية ثم منطقة المدينة المنورة بـ878 قضية.

وأشارت وزارة العدل إلى أن منطقة نجران بلغ عدد القضايا فيها 646 قضية وتلتها منطقة حائل بـ590 قضية، ثم منطقة الحدود الشمالية بـ234 قضية وأخيراً منطقة الباحة بعدد قضايا بلغ 15 قضية في عام واحد. بحسب ما ذكرت "الوطن".





البلوي: يروِّج لها بعض المنتفعين بحُسن نيّة أو بسوء نيّة
"السياحة" تحذِّر المرشدين من الوقوع في المساهمات المشبوهة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: 
حذّرت الهيئة العامة للسياحة والآثار المرشدين السياحيين في المملكة، من الوقوع في المساهمات المشبوهة، وذلك عقب ما تداولته بعض الصحف. وقال رئيس اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي سطام البلوي، إن على المرشدين في المملكة عدم الوقوع في مشكلات المساهمات المشبوهة، التي يروّج لها بعض المنتفعين "سواء بحُسن نيّة أو بسوء نيّة".

يأتي هذا بعد أن نشرت الصحف خبراً عن أن 50 مرشداً سياحياً سيساهمون في شركة للإرشاد السياحي، مؤكداً أن الهيئة العامة للسياحة والآثار لا تمنح ترخيص (شركة إرشاد سياحي) وإنما الإرشاد السياحي هو مهنة ويمنح ترخيصها للأفراد فقط.

ولم ينف البلوي أن اللجنة تقوم بدعم تكوين شركة مساهمة للمرشدين السياحيين، إلا أنه أكّد أن الشركة لم تكتمل بعد، ولم يتم الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصّة بالمساهمات.

وأكد البلوي ضرورة اتباع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة فيما يخصُّ المساهمات، وفي حال اكتمال تلك الإجراءات وتأكّد للجنة أنها سليمة ولا تتعارض مع أنظمة وزارة التجارة، فستقوم اللجنة بعمل كل ما في وسعها لدعم شركة مساهمة محدودة لتنظيم الرحلات تكون المساهمة فيها متاحة للمرشدين السياحيين.

وفيما يخص ما ورد في الخبر من أن الشركة ستكون الذراع التنظيمية للإرشاد السياحي في مكة، بيَّن البلوي أن الجهة المخولة بتنظيم الأنشطة السياحية، ومن ضمنها الإرشاد السياحي هي الهيئة العامة للسياحة والآثار التي قامت بتشكيل عدة لجان مكوّنة من القطاع الخاص، تعمل على مشاركة الهيئة في تنظيم تلك الأنشطة، ومن ضمنها اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي، والتي تضم في عضويتها ثلاثة أعضاء من منطقة مكة المكرّمة.

الجدير بالذكر أن الصحف نشرت أمس الأول، خبراً مفاده أن شركة للإرشاد السياحي تمّ إطلاقها وتعمل على جذب المساهمات من المرشدين السياحيين المرخصين، وأنها ستكون الذراع التنظيمية للإرشاد السياحي.





"الجوازات" تشترط موافقة ولي الأمر على سفر من هم أقل من 21 إلى البحرين

شدد مساعد مدير الجوازات للشئون الادارية والمالية على أنه لن يتم السماح لمن هم دون ال 21 من العمر بالسفر إلى البحرين لتشجيع المنتخب، إلا بتقديم تصريح بالسفر من ولي الأمر.

وأشار اللواء عبد العزيز البهلال في تصريح صحفي أمس، إلى أن هناك تعاوناً بين جوازات الدمام والإمارة وكافة الأجهزة الأمنية لتسهيل إجراءات عبور مشجعي المنتخب السعودي عبر جسر الملك فهد إلى الجانب البحريني، مؤكداً أنه تم تحديد مسار خاص لكلٍ من المشجعين والإعلامين، وذلك بحسب صحيفة "الحياة".

واستبعد البهلال، اعتزام إدارة الجوازات إلغاء شرط الحصول على ترخيص سفر من ولي الأمر لمن هم دون الـ21 من العمر، أو خفض السن، في حال الرغبة في السفر إلى الخارج.

يذكر أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب وافقت مؤخراً على نقل الجماهير السعودية الراغبة في حضور مباريات المنتخب الأول لكرة القدم في بطولة الخليج 21 المقامة في البحرين مجاناً.





عضو "شورى": ما الميزانية الكافية لـ"الصحة" لترتقي بخدماتها لطموحات المواطنين؟

توجه أحد أعضاء مجلس الشورى بتساؤل لوزارة الصحة عما يلزمها من أموال للنهوض بالخدمات الصحية للمواطنين، على رغم ما تتضمنه الميزانية العامة من مخصصات للصحة.

وأضاف خلال مناقشة المجلس اليوم تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام 1432-1433هـ: "ما المقدار المناسب للاعتمادات المالية المطلوبة لترتقي وزارة الصحة بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين؟".

فيما كشف آخر عن أن تقارير وزارة الصحة لا تتضمن إيضاحات بشأن القيمة المالية ولا المدة الزمنية ولا التوزيع الجغرافي لمشروعاتها، مطالباً مع آخرين باستثناء وزارة الصحة من شرط ترسية المشاريع وتكليف شركات المقاولة الكبرى بإنهاء المدن الطبية الكبرى والمشاريع الصحية المتعثرة.

كما تساءل أحد أعضاء المجلس عن دور الوزارة في توفير الدم في بنوكها، مستفسراً: "لماذا يضطر المواطن لإرسال الرسائل والمناشدات لطلب التبرع بالدم له أو لأحد أقربائه المرضى سواء في مستشفيات الوزارة أو المستشفيات الأخرى والخاصة؟".

من جانبها، قالت اللجنة إن الأمراض المزمنة تشكل تحدياً كبيراً للوزارة وتستنزف جزءاً كبيراً من ميزانيتها، خاصة أن هذه الأمراض تعتبر من الأمراض المزمنة التي تلازم المريض طوال حياته.

وأضافت أنه بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في المملكة بنسبة (42%)، كما تعد أمراض السكري وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم والسمنة لدى الأطفال والبالغين بوابة للإصابة بهذه الأمراض والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسلوكيات ونمط معيشي غير صحي مما يستلزم تضافر الجهود للحد من انتشارها.

من جهته، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لطرح وجهة نظرها تجاه الآراء والملاحظات من قبل أعضاء المجلس في جلسة مقبلة.





قالوا إنهم وقعوا اتفاقية معه بدعم ٣٠٠٠ شهرياً ولم يف بها
عاطلون عن العمل: "هدف" أقحمنا في مشاريع وتخلى عنا!


 اتهم عدد من العاطلين في القنفذة صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بإقحامهم في مشاريع تجارية، ثم التخلي عنهم.

وقال العاطلون إنهم وقعوا اتفاقية مع الصندوق نصت على دعمهم بمبلغ مادي بواسطة مشروع "ريادة" لإقامة مشاريع صغيرة، وبعد ذلك يعطيهم الصندوق ثلاثة آلاف ريال شهرياً كدعم، إلا أنهم بعدما بدؤوا بمشاريعهم، وتكبدوا ديوناً تزيد على 200 ألف ريال، تخلى عنهم الصندوق، ولم يف بوعده حسب الاتفاقية؛ ما جعلهم يعجزون عن الوفاء بسداد بنك التسليف الذي منحهم القرض عن طريق مشروع "ريادة".

وأضافوا أن مشاريعهم الصغيرة أصبحت مهدده بالفشل؛ لأنهم عاطلون، ودخل مشاريعهم لا يكفي لسداد أقساط القرض واحتياجات أسرهم اليومية. 

"سبق" تواصلت مع مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بالقنفذة، محمد الحربي، والذي نفى بدوره تخلي الصندوق عن دعم المستفيدين من مشروع "ريادة"، وأكد التزام الصندوق بالاتفاقية المبرمة بينه وأصحاب تلك المشاريع الصغيرة.

وأضاف أن تأخر الصرف كان بسبب استحداث آليات وإجراءات جديدة، وللارتباط بديوان الخدمة المدنية ومؤسسة التقاعد ومكتب العمل.

وأكد الحربي حرص صندوق الموارد على دعم الشباب لإنجاح مشاريعهم، وقال إن المستحقات المتأخرة ستُصرف خلال الأسبوعين المقبلين.





الأجهزة الأمنية تحذر قائدي المركبات أو مالكيها من وضع ملصقات أو طمس بعض أرقام وحروف اللوحات

حذرت الأجهزة الأمنية والمرورية قائدي المركبات أو مالكيها من وضع ملصقات أو طمس بعض أرقام وحروف اللوحات أو نزعها بقصد تلافي الرصد الميداني والآلي للمخالفات .

وأوضحت مديرية الأمن العام في بيان لها اليوم أن هذه التصرفات تعد مخالفة صريحة لنصوص نظام المرور ولائحته التنفيذية حيث أكد النظام ولائحته التنفيذية وجوب المحافظة على لوحة المركبة وتثبيتها بشكل جيد والمحافظة على نظافتها وأن تكون واضحة المعالم , وحذر من وضع أي إضافات أو ملصقات على اللوحات أو تغيير لونها كذلك منع طمس أو محاولة طمس المعالم الخاصة بتعريف المركبة وحدد نظام المرور عقوبة من يرتكب هذه المخالفات بالغرامة المالية أو بحجز المركبة مع الغرامة .

وأكدت على إدارات المرور إحالة مثل هذه المخالفات لهيئات الفصل في المخالفات المرورية لتغليظ العقوبة بحق مرتكبيها وفق النظام .






قال إن ذلك سيساهم في رفع مستوى الاستثمار بالجانب الرياضي
الراشد يطالب بحضور النساء المباريات مع أُسرهن بالملاعب

أحمد سرور– سبق– الخبر:
طالب رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، الأستاذ عبدالرحمن الراشد، بالسماح للنساء بالحضور للملاعب، ومشاهدة المباريات مع أُسرهن، مستشهداً بوجود مراكز نسائية مربحة لممارسة اللياقة في السعودية.
وأكد الراشد أن حضور الأسرة بالملاعب سيُساهم في رفع مستوى الاستثمار في الجانب الرياضي.

جاء ذلك خلال منتدى الاستثمار الرياضي الثالث، الذي أُقيم مؤخراً بغرفة الشرقية تحت رعاية الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر.

وجاءت مطالبة رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية أثناء جلسة نقاش الخبراء "الاستثمار الرياضي وخصخصة الأندية في المملكة.. المعوقات والحلول"، التي تحدث فيها الأمير تركي بن خالد والأستاذ عبدالرحمن الراشد والدكتور راكان الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة صلة الرياضية، وأدارها الإعلامي تركي العجمة. 





دعا أولياء الأمور إلى مراقبة أبنائهم أثناء موسم الامتحانات
اليماني: 90 % ممن أدمنوا المخدرات جربوا التدخين في الصِّغَر


عبد الملك سرور- سبق- الرياض:

دعت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" أولياء أمور الطلاب إلى مراقبتهم أثناء الامتحانات؛ حتى لا يستغلهم تجار المخدرات الذين ينشطون هذه الأيام في الترويج، ولاسيما لحبوب الكبتاجون؛ بحجة تنشيط الذاكرة وزيادة التحصيل الأكاديمي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة "نقاء"، البروفيسور محمد بن جابر اليماني، أن هذه كذبة وخدعة، يروجها تجار المخدرات لتمرير بضاعتهم الكاسدة؛ فالمخدرات لها أثر كبير في إنهاك الطالب جسدياً وعقلياً، وسبب رئيسي في الاضطرابات الفكرية والذهنية التي تنعكس سلبياً على مستواه الأكاديمي.

وقال إن مروِّجي الحبوب المنشطة والمخدرة "الكبتاجون" يعمدون إلى تقديم هذه الحبوب بأسعار زهيدة أو مجاناً للطلاب والطالبات؛ بهدف تنشيط مبيعاتهم في الأوساط الطلابية، وكسبهم شرائح جديدة.

وقال إن التدخين له دور كبير في تعاطي الشباب المخدرات؛ حيث أبان أن 90% ممن أدمنوا المخدرات جربوا التدخين في الصِّغر. مبيناً أن التدخين يؤثر في الكفاءة الذهنية للطالب؛ وأظهرت دراسة أجريت على عدد كبير من مدخني السجائر، ممن يخضعون لاختبارات، أنهم سجلوا درجات منخفضة في مقياس الذكاء ودرجات متدنية في اختبار الكفاءة الذهنية.

وأوضح اليماني أن "نقاء" درجت ضمن مشروعها "رياض بلا تدخين"، الذي ترعاه مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، على إقامة برامج توعوية في المدارس، تبيّن خطورة التدخين على أبنائنا الطلاب، وأساليب شركات التبغ في الترويج لهذه الآفة من خلال برامج تفاعلية تتناسب والفئات العمرية للطلاب.

ودعا أولياء أمور الطلاب إلى تهيئة بيئة البيت للامتحانات بعيداً عن أساليب التخويف والإرهاب من الاختبارات، والحرص على متابعتهم وتهدئتهم وحثهم على المذاكرة والالتجاء إلى الله عز وجل، ومراقبتهم قبل وبعد الاختبارات، ومعالجة أي بوادر تغيُّر على سلوكهم.

وشدَّد رئيس مجلس إدارة "نقاء" على ضرورة تضافر الجهود من أجل الحد من انتشار هذه الآفة في أوساط الطلاب، وحذر في الوقت نفسه من تجمعات الطلاب بعد الاختبارات بالقرب من البقالات والمطاعم السريعة؛ ما ينتج منها اكتساب عادات جديدة، منها التدخين وتعاطي المخدرات، في ظل اجتماع طلاب من فئات عمرية مختلفة.






«التجارة» لـ الشرق: تورُّط مؤسستي مقاولات في بيع إسمنت بـ 18 ريالاً للكيس

التجارة تشتكي من انتشار شاحنات بيع الإسمنت المخالفة في شوارع جدة ( الشرق)
٢٠١٣/١/٨ - العدد ٤٠١

كشفت لـ«الشرق» مصادر وزارة التجارة في جدة، عن تورط اثنتين من مؤسسات المقاولات العامة في بيع إسمنت بأسعار 18 ريالاً للكيس خلال الفترة الماضية بالقرب من ساحة بيع الإسمنت الرئيسية في المحافظة، و قالت المصادر إنه تم تحرير مخالفات وغرامات ضدهما لدى الوزارة بناءً على رقم السجل التجاري لكل مؤسسة بعد هروب أصحابها. وأضافت المصادر إن الغرامات المالية تتراوح بين ألف ريال في المرة الأولى، وخمسة آلاف ريال عند تكرار المخالفة، مفيداً أنه إذا تكررت المخالفة وأصرّت المؤسسة على التلاعب بالأسعار فإنها تتعرّض لعقوبة الإغلاق..
من جانب آخر، ذكرت المصادر أن فرع الوزارة في جدة خاطب أمانة محافظة جدة لمساعدتها في منع وقوف «سطحات الإسمنت «المنتشرة على جانبي الشوارع الجانبية والرئيسة في أحياء المدينة والتي تقوم عليها عمالة غير نظامية لبيع أكياس الإسمنت بأسعار مرتفعة عن السعر المحدد من قبل الوزارة وهو 14 ريالاً للكيس ، إلا أن الأمانه لم تستجب لذلك. وأضافت أن وزارة التجارة لاتزال تلاحق العاملين على تلك السطحات إلا أنهم يلوذون بالفرار في كل مرة عند وصول المفتشين تاركين تلك السطحات محملة بأكياس الإسمنت. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن «سطحات الإسمنت» لا تحمل أرقاماً أو لوحات وتقف على جانبي الطرق بشكل غير نظامي، مما يصعب معه تتبع مالكيها ومصدرها لمعاقبتهم.
من جهته، أوضح لـ»الشرق» المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، أن الأمانة تقوم بالتعاون مع وزارة التجارة بإزالة مثل تلك البسطات بشكل فوري ومصادرتها خصوصاً وأن العاملين فيها يقومون بالبيع في أماكن غير مخصصة لذلك، مشيراً إلى أن الإسمنت له أماكن مخصصة للبيع. وقال النهاري إنه يمكن لأي مواطن الاتصال على عمليات الأمانة (940) للإبلاغ عن مثل تلك المخالفات التي تشوّه وجه جدة.







صحيفة: أصحاب المخابز قرروا التوقف عن العمل لزيادة التكاليف ومنع رفع سعر الخبز

قالت اللجنة الوطنية في مجلس الغرف التجارية السعودية أن أصحاب المخابز قرروا التوقف عن العمل بسبب تطبيق قرار وزارة العمل بفرض رسوم على زيادة العمالة وارتفاع التكاليف المالية لنشاطهم، بجانب منع رفع أسعار منتجات المخابز على المستهلك.

وأوضح نائب رئيس اللجنة، فايز حمادة، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" أن أصحاب المخابز طالبوا بضرورة الحصول على الإعفاء من نظام رسوم العمالة الجديد، حتى يستطيعوا الاستمرار في تزويد السوق بالخبز الذي ظل سعره ريالاً واحداً منذ 40 عاماً.

ويعد سوق المخابز السعودية من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ حجم الاستثمارات فيه ثلاثة مليارات ريال، مما يتطلب افتتاح المزيد من فروع شركات المخابز والتعاون مع شركات عالمية في استيراد القمح.





قاضي استئناف: حجز أرامكو لأراض تخص المواطنين بحجة امتياز النفط "ظلم"


قال قاضٍ بمحكمة الاستئناف إن قرار حجز شركة أرامكو لمخططات أراضي المواطنين بطرق غير شرعية بحجة الامتياز في المنطقة الشرقية يعتبر ظلماً واضحاً وذلك بسبب وجود صكوك شرعية قديمة لمواطنين، مشدداً على أنه يجب على الشركة التراجع عن هذا القرار وإعادة الأراضي للمواطنين.

وأشار القاضي بمحكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة، صالح بن عبدالله الدرويش، إلى أن أرامكو إذا كانت بحاجة للأراضي بسبب وجود نفط أو غاز، فيجب عليها نزع ملكيتها بشرط التعويض المناسب للمواطنين، أو إحالة الصكوك إلى الجهة المختصة، وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن".

من جانبه بيّن نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية خالد بارشيد، أن هناك أكثر من 200 مليون متر مربع في المنطقة الشرقية متعثرة بسبب امتياز أرامكو، وتعود ملكيتها لأكثر من 30 ألف مواطن.





موظف ببلدية الذيبية: أبلغت رئيس البلدية بتعديات مسؤولين على الأراضي فحولت إلى الشرطة

أحيل ملف قضية موظف ببلدية الذيبية، جنوبي حفر الباطن، متهم بتصوير أوراق ومستندات مالية رسمية، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بعد أن أحالت البلدية قضيته إلى الشرطة لرفضه المثول أمام لجنة التحقيق التي شكلتها.

وفيما ينفي الموظف التهم الموجهة إليه، وفقاً لـ"الشرق"، يؤكد مدير العلاقات العامة بأمانة المنطقة الشرقية، محمد بن عبد العزيز الصفيان، أن الموظف ارتكب جرم تسريب مستندات رسمية بعد تصويرها.

وبحسب زعم الموظف المتهم، فإن القضية بدأت عندما أبلغ رئيس البلدية بثلاثة تعديات على أراض، اثنان منها من قبل مسؤولين، إلا أن رئيس البلدية طلب منه غض الطرف عن تعديات المسؤولين وإزالة تعدي المواطن، وهو ما رفضه الموظف، مشيراً إلى معاملته بصورة استفزازية بالتحقيق معه لدى الشرطة، وأنه رفع خطاب تظلم بكل ما تعرض له لمحافظ حفر الباطن.





الكيابل المكشوفة تعرِّض حياة أهالي الحي للخطر
"ضندباوي مكة" يخشى كارثة كهربائية محقَّقة


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
طالب أهالي حي الضندباوي (حارة يمن تحديداً)، شركة الكهرباء إنقاذهم من خطر كيابل الكهرباء المكشوفة، والتي تهدد سلامة الساكنين وتعرّض حياتهم وحياة أطفالهم للخطر، لا سيما أنها في وسط الطريق، وتمر من بين البيوت لمسافات طويلة، كما أكد أهالي الحي لـ"سبق".

ويقول فيصل مجرشي، أحد سكان الحي: "عانينا قبل شهور من تماس كهربائي لعبث الأطفال في الكيبل كاد يتسبب بكارثة، بالإضافة لمناظر النفايات المنتشرة يومياً لعدم تواجد حاويات في الحي والتي تكون بيئة خصبه لانتشار الأمراض والأوبئة".

وأضاف أنه تم التواصل مسبقاً مع الجهات المعنية ومنها شركة الكهرباء، لإيجاد حلول عملية تحد من خطر هذه الكيابل والأسلاك الخارجة منها، "لكن دون جدوى".

كما تم الاتصال على البلدية لطلب حاويات للحي لجمع هذه النفايات منذ سنوات، ولكن لم نجد رداً أو تجاوباً من كلا الطرفين.








غادر المنزل لأداء الاختبارات الجامعية وصُعق برؤية جثة أبيه
طالب اقترب لمشاهدة حادث مروري بمكة وفوجئ بأن المتوفَّى والده


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
فوجئ طالب جامعي عند اقترابه لمشاهدة حادث، وقع بشارع 64 في حي الشرائع، بأن المتوفَّى فيه هو والده الذي ودَّعه قبل خروجه لأداء اختباراته الجامعية مساء أمس.

وبيّنت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن مواطناً (٤٨ سنة)، يعمل رجل أمن، خرج من منزله بحي الشرائع لشراء أغراض لعائلته، وودَّع ابنه الشاب الجامعي، الذي ذهب لأداء الاختبارات مساء اليوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وأثناء عبور الأب شارع ٦٤ بالشرائع، وتحديداً أمام مركز الصبحي التجاري، تعرض لعملية دهس من سيارة مسرعة؛ ما تسبب في وفاته.

وباشرت دوريات المرور والدوريات الأمنية والبحث الجنائي والهلال الأحمر الحادث، وذلك عقب هروب قائد السيارة المتسببة في الحادث.

وقد تصادف مرور الابن وصديقه بعد انتهائهما من اختباراتهما، وتوجها لمشاهدة الحادث والوقوف مع المتجمهرين؛ ففوجئ الابن بأن الجثة الممدة على الأرض لأبيه؛ فجعل يصرخ، وأفزع الحضور، ودخل في حالة بكاء هستيرية، وتمت السيطرة عليه بمساعدة زميله وبقية المواطنين.

وتم نقل جثة الأب المتوفَّى لثلاجة الأموات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وتولت إدارة مرور العاصمة المقدسة "شعبة الحوادث" مباشرة الحادث، ولا يزال البحث جارياً عن الجاني قائد السيارة الهارب.

من جهته أوضح الناطق الإعلامي لمرور مكة المكرمة المهندس، المقدم فوزي الأنصاري، أن التحقيقات لا تزال جارية في الحادث، والبحث جارٍ عن الجاني عقب التعرُّف على هويته من سيارته، مشيراً إلى أنه خلال الساعات القادمة سيتم القبض عليه.






دخل العناية المركزة بعد عمليتَيْن لاستخراجه واستئصال غرغرينا من بطنه
مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة تعلن وفاة "مريض المقص المكسور"


فهد العتيبي-سبق-الطائف:
أعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة أمس الاثنين وفاة مريض، نُوِّم بالعناية المركزة لاكتشاف مقص طبي مكسور داخل بطنه، إثر عملية أُجريت له بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.

وأُجريت للمريض عملية جراحية بالمدينة الطبية لاستخراج المقص الذي تسبب في غرغرينا أدخلته في متاعب صحية؛ فأُجريت للمريض الستيني عملية ثانية بالمدينة لاستئصال الغرغرينا من بطنه، لكنه تُوفِّي بسبب مضاعفاتها.

وكان المواطن "م. ع. القرشي" (68 عاماً) قد شعر بألمٍ شديد في بطنه، وتوجه إلى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف، وهناك تم استقباله، وأُجريت له الفحوصات الطبية، وشُخّصت حالته باكتشاف ورم بين الأمعاء والمستقيم، وخضع لعملية استئصال الورم عن طريق قص جزء من الأمعاء مع إجراء توصيلة لها، وأمضى قرابة الشهر منوَّماً بالمستشفى، يكابد الألم المستمر في بطنه، وقال الأطباء إن ذلك الألم أمر طبيعي نتيجة العملية لحين خروجه من المستشفى.

وبعد أسبوعين من خروجه اشتد ألم بطنه عليه؛ ما دفع أبناءه للتوجه به لمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، وكان على موعد لأخذ جرعات من الكيماوي، وبعد أن أُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة تم الكشف عن قطعتَيْن من مقص طبي مكسور داخل بطنه، إحداهما قريبة من الحالب، والأخرى بالجانب الأيمن، وكان الألم بسبب ذلك.

وتولى أطباء مدينة الملك عبدالله الطبية إجراء عملية للمواطن الستيني؛ لاستخراج المقص الطبي من بطنه، وتخليصه منه.

وصدر التقرير الطبي المُثبت ذلك، وتحتفظ "سبق" بنسخة منه لديها، في حين أمضى قرابة الشهر منوَّماً لديهم، ويأخذ جرعات من الكيماوي.

وتطورت آلام البطن حتى تسببت في غرغرينا بسبب المقص؛ فسارع الأطباء بإجراء عملية ثالثة له لاستئصال الغرغرينا، وأُدخل العناية المركزة بالمدينة الطبية، لكنه تُوفِّي.





يتضمن تأهيلاً نظرياً وعملياً للطلاب بالرياض والقصيم
"مطمئنة" تطلق برنامجاً لتدريب الأخصائيين النفسيين



 تنطلق قريباً في مركز مطمئنة للتدريب والاستشارات بالرياض، برامج تدريبية نظرية وعملية لتدريب الأخصائيين النفسيين من الطلاب والخريجين والمهتمين بمجال العلاج النفسي والإرشاد السلوكي والمعرفي، وتقدم البرامج تدريباً نظرياً وعملياً لتأهيل الأخصائي النفسي.

ويمتد كل برنامج لمدة ثلاثة أشهر ليتدرج مع المشتركين حول الكثير من مراحل العلاج النفسي، وصفات المعالج النفسي المحترف، والتدريب على مهارات المقابلة داخل العيادة، كما يدرب المشتركين على أهم الصعوبات التي تواجه المعالج أو الأخصائي النفسي أثناء ممارسته لعمله، بالإضافة إلى إحاطته بأحدث النظريات والبحوث المعتمدة في العلاج النفسي.

وحسب القائمين على المركز فإن البرامج ستقام كما يلي: في مدينة الرياض مرتين: المرة الأولى بتاريخ: 19/1/2013م، والمرة الثانية بتاريخ: 28/2/2013م، وفي القصيم بعينزة بتاريخ: 26/1/2013م.

يُشار إلى أن الرقم المخصص للاستفسار والحجز هو: الرياض: 012296669 - القصيم: 063214422.






العريفي يصل إلى القاهرة برفقة قطان ويخطب الجمعة بمسجد "عمرو بن العاص"

وصل إلى مطار القاهرة الدولي قادماً من جدة مساء اليوم الداعية الشيخ محمد العريفي برفقة السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان على متن إحدى طائرات "الخطوط السعودية" في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام.

وسيلتقي العريفي خلال زيارته عددا كبيرا من المسؤولين، بحسب صحيفة "الوطن" المصرية، كما سيلقي خطبة الجمعة القادمة بمسجد عمرو بن العاص أقدم مساجد العاصمة المصرية القاهرة.

الجدير بالذكر أن العريفى كان قد أعلن عبر حسابه بموقع "تويتر" عن تلقيه دعوة من مشيخة الأزهر لزيارة مصر وإلقاء محاضرة بجامعة الأزهر تحت عنوان "من سير علماء مصر والأزهر"، وهي الدعوة التي أكد العريفي تلبيتها في حينه.





الغامدي: القناة وإدارتها غير مسؤولتَيْن عما بدر مني بعد إنهاء الحلقة
"سبق" تكشف خفايا وأسباب إيقاف برنامج "وجه لوجه" على قناة وصال


 تكشفت لـ"سبق" خفايا وأسباب إيقاف برنامج "وجه لوجه"، الذي كان يُعرض على قناة وصال الفضائية، وأيضاً تفاصيل ما دار من أحداث ساخنة في البرنامج في حلقته الأخيرة بين ضيفَيْ الحلقة إبراهيم الفارس وحسن فرحان المالكي.

وتواصلت "سبق" مع مقدم البرنامج خالد الغامدي، الذي كشف لنا الأسباب الحقيقة وراء إيقافه، وقال: "لا بد أن أُشير إلى أمر مهم، أن قناة وصال وإدارتها غير مسؤولتَيْن عما بدر مني بعد إنهاء الحلقة، ولم يكن ذلك التصرف إلا غيرة مني على صحابة رسوله - صلى الله عليه وسلم -".

وتابع: "ثانياً: لم تكن المناظرة مخطَّطاً لها، ولم تكن كذلك في جدولة البرامج، ولم تكن شخصية المتناظرين مطروحة من قِبل القناة، ولا مقدم البرنامج، وإنما كان تحدياً شخصياً من الفارس عبر حلقة من برنامج (عاشوراء بين الحقيقة والكذب)، وكانت إحدى حلقات هذا البرنامج على الهواء مباشرة، وكان ضيفها آنذاك الشيخ إبراهيم الفارس، على غرار ما كان بينهما من سجال عبر حسابهما على التويتر، وانتقل كما ذكرت عبر قناة وصال بطلب من الشيخ الفارس وقبول من المدعو حسن المالكي".

وقال الغامدي إن الاجتماع تم بين الفارس والمالكي قبل المناظرة بأسبوع، وتم الترتيب بينهما على المواضيع والشروط، مضيفاً "وللأمانة فقد طلبت شخصياً من كلا الطرفين إحضار ما يراه من شروط واقتراحات للمناظرة، فقدم المالكي ورقته ورؤيته للمناظرة، ولم يقدم الفارس شيئاً، وليس كما يتهمني المالكي بأنني لم أطلب من الطرفين شيئاً وإنما طلبت منه فقط؛ فهذا إيهام وإشارة إلى أننا منحازون إلى الفارس، وهذا الذي يناقض به نفسه عندما غرد على حسابه بعد اللقاء الأول، بشكره وثنائه لنا من حسن استقبال وكرم الوفادة".

وأشار إلى أن المالكي طلب أن يكون هناك اجتماع أخير حتى "نضع النقاط على الحروف واللمسات الأخيرة لهذه المواجهة".

وأوضح الغامدي أن الطرفين اتفقا على الشروط الآتية: عدم استقبال اتصالات من الجمهور، تحديد وقت معين لكل طرف للحديث عن موضوع الحلقة "١٠د"، تحديد أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من الساعة 9:00م حتى الساعة 11:00م، تحديد موضوع الحلقة "الصحبة والصحابة"، وتحديد مداخِل واحد أثناء الحلقة.

وقال: "هذا للأمانة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع، ولكن بعد أن غادر المالكي أخبرنا الفارس كذلك بعدم اصطحاب جهاز الكمبيوتر، وقمتُ حينها بالاتصال بالمدعو حسن المالكي، وأخبرته بأن الفارس لا يرى الاستعانة بالكمبيوتر، فاعترض وقال: سأتحدث مع الفارس في هذا الأمر.

ولم يحادثه حتى يوم المناظرة، وفوجئت بأن حسن فرحان أحضر جهاز الكمبيوتر، فاعترضت على المالكي لعدم امتثاله وإخلاله بشرط من شروط المناظرة، وبعد إصراره تم الاتفاق بينه وبين الفارس على السماح له بإدخال الجهاز معه للمناظرة".

وذكر الغامدي أنه كان "من اللافت للنظر أن المالكي أثناء حديثه معنا يصمنا بـ(بالوهابية)، ويخاطبنا بها كذلك، وكان يقول إن (الوهابية) السبب في اتجاهه لهذا الفكر، ويحملها - أي الوهابية - ما هو عليه من طروحات وأفكار، وكأنه يريد الانتقام منهم بمخالفتهم والتنكيل بهم، بل وصف كذلك الدولة، وتحدث عن اعتقاله في إحدى المرات من قِبل السلطات الأمنية، وأنه بسبب نفوذ الوهابية في الدولة استطاعوا أن يقيدوه، وأن يفرضوا عليه بعض الأمور التي لا يحبذها، بحسب قوله".

وواصل الغامدي كلامه قائلاً: "على هذا الطرح اتضح لي أن كل همه أن يسقط رموز هذا الفكر، والانتقام من كل صاحب لحية طويلة وثوب قصير، والمتتبع لكتاباته يتضح له ذلك".

أما ما حدث من بعض الأمور التي لم تنقلها كاميرات البرنامج للمشاهدين فأوضح الغامدي أنه "كان هناك بعض التصرفات من هذا الرجل تستغرب منها أن تصدر من شخص أتى للمناظرة، وبعض التصريحات العلنية والجرأة في الكشف عن انتمائه، وإعجابه ببعض الرموز الشيعية، بل تفضيلهم على الصحابة، وهذا لا يخفى على من تابع المناظرة عندما قال إن معاوية منافق مرتد كافر من دعاة النار، وإنه في الدرك الأسفل من النار، وإن عمر -رضي الله عنه-وهو طبعاً لا يترضى عليهم، قال إن لدى عمر كوارث كبرى، وهذا كذلك موجود على حسابه في التوتير".

وأشار الغامدي إلى أن "من الأمور التي جذبت انتباهي كثيراً، وترددت في إيقافه، عندما رفع كأس الماء أثناء شربه وهو يقول: بصحتك. ويشير بها إلى المصور الذي أمامه. ومن الأمور كذلك حقده الواضح على الصحابة، بل حكمه على الصحابي معاوية -رضي الله عنه - وكان يتمتم ببعض الكلمات أثناء حديث الفارس، ومنها ذكر اسم معاوية، وقد قمت بتوجيه إنذار له بعدم التشويش على الفارس أثناء حديثه، بل عند بداية الحلقة الثالثة أشرت إلى عدم التعرض للصحابة بلعن أو سب، وسأقوم بتصرف أراه مناسباً، فما كان من المالكي إلا الاعتراض والتمعر بسبب هذه الإشارة".

وواصل الغامدي كلامه عن المالكي قائلاً: "ويتضح من رؤيته وفكره – باختصار - أن كل ملتح وقصير الثوب في نظره (وهابي)، وكذلك أشار لمظاهرات البحرين ووصف أصحابها بالثوار من باب التأييد لهم".

وتابع: "ومن الحركات التي تنم على عدم نضوج فكره وإدراكه مسؤولية ما يقوم به أنه كان يتعمد الوقوف أمام الكاميرا نهاية المناظرة للتشويش على المقدم أثناء حديثه للمشاهدين، متعمداً، ثم يحلف بعدم استقصاده هذه الحركات غير المسؤولة؛ ما كاد يسبب له حرجاً مع بعض العاملين في الاستديو". 





" بي بي سي" تبرز إدانة السعوديين لزواج تسعيني من فتاة ذات 15 عاما


 أبرزت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، الاثنين، إدانة المجتمع السعودي، لزواج تسعيني من فتاة، 15 عاما، وهو ما قوبل بالرفض من جانب الفتاة. 

وتحت عنوان " جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما "، قالت " بي بي سي" على موقعها: تزوج سعودي في التسعينيات من صبية في الخامسة عشر، حسبما افادت صحيفة "سعودي جازيت" السعودية الصادرة باللغة الانجليزية.

وادان الكثير من السعوديين على الانترنت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي الزواج، الذي وصفه البعض بانه اتجار في البشر.

وتقول التقارير إن الرجل دفع مهرا يقدر بسبعة عشر الف دولار للفتاة، التي قالت إنها اوصدت باب حجرة النوم ورفضت دخوله في ليلة عرسهما.

وتقول تقارير إن الفتاة فرت الى بيت والديها، وإن الرجل يطالب باسترداد المهر او عودة العروس إليه.

ونقلت صحيفة "سعودي جازيت" عن علي الرومي الخبير الاجتماعي في جامعة محمد بن سعود الاسلامية قوله إنه يوجد ما لا يقل عن 5622 حالة مسجلة لفتيات تزوجن قبل بلوغهن الرابعة عشر.

واثار الخبر ردود فعل واسعة في السعودية، حيث قال عبد الله بن صالح عضو مجلس الشورى إن وزارة العدل تدرس سن زواج الفتيات.

وقال الرومي إن الزواج المبكر يسهم في زيادة عدد السكان في المملكة نظرا لخصوبة الفتيات الصغيرات.

ولكن دكتور فرحان العمودي، وهو طبيب في الاربعين من العمر، قال للصحيفة "من الذي يتوقع منا الموافقة على زواج صبية في الخامسة عشر".

وأضاف "الفتاة في هذه السن غير قادرة على اتخاذ قرار مثل هذا".

وقال "اتعامل مع حالات لفتيات تزوجن رجالا اكبر منهن بكثير. رأيت ان عظامهن تعرضت لأذى كبير وانهن تعرضن للكثير من الاذى الجسدى".

وحسب " بي بي سي": يقدر عدد السعوديات اللاتي تزوجن قبل بلوغ 14 عاما، نحو 5622 حالة مسجلة.





العرفج: معالجة الثغرات بنظام حافز تتضمن وصول الدعم لمستحقيه
قال إن المرأة المتزوجة ليس لها حق الاستفادة منه والأولى الشباب حديثو التخرّج

 
الكاتب الصحافي أحمد العرفج

قال الكاتب السعودي أحمد العرفج، تعليقاً على أحاديث تتردد بين السعوديين حول سعى بعض الأغنياء منهم للظفر بمنح الدولة بما يقلل حظوظ الفقراء، أعتقد أن الكثير من الأنظمة التي تسنّ تبقى المشكلة فيها بين النظرية والتطبيق، فعندما نقرأ بنود النظام نجده حازماً، لكن آلية التنفيذ تختلف، مشيراً إلى أن نظام "حافز" ليس النظام الوحيد الذي تم الالتفاف عليه، فهناك نظام المنح والقروض، ونظام دعم المحتاجين، كلها عرضة للتحايل عليها.

وأكد خلال حديثه لنشرة الرابعة على قناة "العربية"، أن هذا البرنامج مخصص للباحثين عن العمل، ودعا إلى أن تكون آلية تطبيق برنامج "حافز" أكثر صرامة وحزماً، بمعنى أن يخضع الإنسان المستفيد للمراقبة لمدة سنتين، ثم يعطى فرصة للعمل، وبعدها تتوقف المنحة.



ورداً على سؤال حول كيفية معالجة الثغرات في برنامج حافز، حتى يصل الدعم لمستحقيه بعيداً عن أعين الأغنياء، صرّح بأن يتم توزيعه على المحتاجين بشكل عادل وسلس، كما أن المحتاجين أيضاً يتلقون المساعدة بنسب متفاوتة، فهناك مَنْ يحتاج إلى مساعدة بنسبة 100%، وآخرين بنسبة 70%.

وأضاف أن المعضلة الأساسية تكمن في أن المحتاجين بنسبة 20% قفزوا وزاحموا وضيّقوا الخناق على أشد الناس احتياجاً وهم الفقراء.

وأكد أنه لا يؤيد حصول المرأة المتزوجة الجالسة في البيت على مساعدات من "حافز"، مضيفاً "من الأولى البحث عن شاب حديث التخرج من الجامعة، ومنحه فرصة عمل خلال سنتين، وبعدها تتوقف الإعانة، حتى لا تتحول إلى تكية". والكل يريد الاستفادة منها فيما بعد.

وقال إن الدولة جادة في إغناء الطبقة الوسطى في البلاد، ولكن يبدو محور تطبيق هذه المنح والأنظمة حجرة عثرة؛ لأن استقرار أي دولة يرتبط بالطبقة الوسطى التي تشكل 70% من كيان الدولة.

وأكد أن الدولة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بدأت تلاحظ الثغرات الموجودة في العديد من المنح، وفي هذا الصدد نجد أن تصريحات خادم الحرمين الملك عبدالله دائماً ما تؤكد ضرورة أن تصل الإعانات للفقراء، كما أن تصريح وزير الإسكان بخصوص توفير العديد من المساكن للمحتاجين أعتقد أنها فاتحة خير؛ لأننا في بداية الأمر كنا نتجاهل هذه المشكلة ولا نعير لها اهتماماً. 

وقال إن نظام المنح التي شرعت فيه الدولة منوط به أصحاب الدخل المحدود، ولكن يحصل عليها المتنفذون ويستأثرون بأفضل المواقع في المدينة، بينما الفقير الذي هو في أشد الحاجة إليها يحصل عليها في آخر المدينة، كما أن الموت يخطفه قبل أن يبدأ تشييد مسكنه.

وأبدى استغرابه من إفتاء أحد العلماء فيما يتعلق بأحقية المرأة المتزوجة من رجل ثري بالحصول على برنامج "حافز".

وفي الإطار عينه أكد كُتاب سعوديون أن حق الاستفادة من هذه البرامج لا يجب أن يكون عاماً، بل ينبغي أن يكون مقتصراً على مَنْ يستحقه من المواطنين الذين هم في أمسّ الحاجة للمعونات الحكومية.

وكان وزير الإسكان قال في حديث تلفزيوني إنه من الضرورة توصيل الدعم إلى مستحقيه، وهناك نظام عادل لتوفير المسكن، فأنا لا يهمني أول مواطن يسكن، بل يهمني أول مواطن محتاج يسكن.





الفوزان يطالب بتخصيص ثلث أموال الزكاة لمساكن ورعاية صحية للفقراء
كاتب سعودي: لا سامح الله وزراء النقل الذين أهملوا الجنوب


 تذكر كاتب صحفي بأسى، ضحايا طريق الجنوب الطائف – الباحة – أبها، وطريق الباحة – بيشة – الرياض ومنهم خمسة من أقارب الكاتب، داعيا "لا سامح الله وزراء النقل الذين أهملوا الجنوب"، وفي شأن آخر، طالب كاتب بتخصيص حوالي ثلث إيرادات الزكاة في المملكة لبناء مشاريع منتجة، ومساكن للفقراء، وتأمين طبي لهم، وإيجاد فرص عمل، كحلول مستدامة لمشاكل الفقراء.


كاتب سعودي: لا سامح الله وزراء النقل الذين أهملوا الجنوب

تذكر الكاتب الصحفي غانم الحمر في صحيفة "الشرق" بأسى، ضحايا طريق الجنوب الطائف – الباحة – أبها، وطريق الباحة – بيشة – الرياض ومنهم خمسة من أقارب الكاتب، داعيا "لا سامح الله وزراء النقل الذين أهملوا الجنوب"، يقول الكاتب: "لن أنسى في حياتي ولن ينسى الجنوبيون إهمال الوزارة التي كانت تُدعى بالمواصلات قبل انتقالها إلى مسمى وزارة النقل، لن ينسى الجنوبيون إهمالها لطريق الجنوب (الطائف – الباحة – أبها) الذي أفنى من كل أسرة ضحية أو ضحيتين أو أكثر، ولن ينسى هؤلاء تبرير الوزير آنذاك بأن الحوادث سببها الرئيسي السائق، وأقول إن الوزير سيلقى ربه يوم القيامة بما فرط من مسؤوليات وبما تسبب من مجازر، وبالنسبة لي شخصيا فقد فقدت من أقاربي في هذا الطريق قرابة خمسة أشخاص، وقد نقلت بيدي كثيراً من المصابين الذين كنت لا أسلك الطريق حتى أجد حادثاً مفزعاً، ومن ذكرياتي السيئة التي لا تبرح ذاكرتي أنني ومجموعة من المسافرين لم نجد بداً من نقل مصاب فاقد الوعي قد غرق في دمائه في بطانية ثم قذفنا به في صندوق سيارة وانيت مع أطفاله الذين يتباكون معه، وذهب به أحد المتطوعين لأقرب مستشفى"، ويوجه الكاتب الشكر لخادم الحرمين الشريفين ويقول: "هذا الطريق ظل طي النسيان حتى سلكه الملك عبدالله بالسيارة وأمر بازدواجه، فحقن دماء مواطنيه، فجزاه الله خير الجزاء، وجعل ذلك في ميزان حسناته، ولا سامح الله من رصدت له الميزانية ثم لم يكمل بقية الطريق إلى أبها، ولا سامح الله من رصدت له الميزانية ولم يكمل طريق الباحة – بيشة – الرياض (لا سامحكم الله يا وزراء النقل الذين أهملتم الجنوب)".


"الفوزان" يطالب بتخصيص ثلث أموال الزكاة لمساكن ورعاية صحية للفقراء

طالب الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة "الرياض" بتخصيص حوالي ثلث إيرادات الزكاة في المملكة لبناء مشاريع منتجة، ومساكن للفقراء، وتأمين طبي لهم، وخلق فرص عمل لهم، كحلول مستدامة لمشاكل الفقراء في المملكة، وفي مقاله "إيرادات الزكاة" يتساءل الكاتب عن مصير أموال الزكاة ويقول: "أين تذهب هذه المبالغ المالية 18.5 مليار ريال؟ الجواب المباشر المعروف هو "الضمان الاجتماعي" التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية وكل ذلك حتى الآن جيد. ولكن هل مع ارتفاع هذا الرقم المالي "تقلص" الفقر وتراجع؟ ليس لدي إحصاء دقيق ولكن استشف من ارتفاع المبالغ وصرف وزارة الشؤون لكل المبلغ مع دعم الدولة يعني أن العدد يزيدك "فقراً وحاجة" وبالتالي لم تنتهِِ مشكلة الفقر أو تتقلص؟ والحل؟"، ثم يطرح الكاتب تخصيص جزء من الأموال للمشاريع ويقول: "برأيي الشخصي أن مبلغ الزكاة يوزع على المحتاجين، ولكن يجب ألا يكون كل المبلغ، فيجب أن يقتطع منه "بعد أخذ رأي العلماء وفتواهم" حول استقطاع نسبة مثلاً 30% من المبلغ السنوي للزكاة وفي هذه الحالة يعني 5.55 مليارات ريال من نسبة 18.5 مليار ريال، لكي يتم من خلالها بناء مشاريع منتجة، أو سكن، أو تأمين طبي لهم، أي يجب ألا يصرف كمبالغ نقدية فهذا يعني أن المبالغ مهما كبرت ستذهب صرفاً، وبالتالي لن يكون منها أي عائد"، ويشرح الكاتب وجهة نظره ويقول "حلول الفقر لا تأتي بالمال السائل، بل من خلال خلق منظومة برامج تساعد على حلول لهذا الفقر، وإيجاد فرص عمل، والأهم أيضاً بناء وحدات سكنية لهم تدريجياً بما يناسبهم سنوياً وتوفير التأمين والعلاج الطبي خاصة كبار السن والعاجزين كمرحلة أولى"، وينهي الكاتب قائلا: "أعتقد أن توظيف مبالغ الزكاة التي أرى أنها كبيرة بحلول مستدامة ممكنه فيما لو بدأت مبكراً، وليس بأسلوب التخلص من المال الذي يصبح عبئاً على الوزارة وتبحث كيف تصرفه مع أهمية الرقابة على الجمعيات والحسابات لديها بدقة متناهية، لا أن تصرف كمخصصات ولا يعرف أين تنتهي أو تتوقف. الحلول تأتي بالبرامج وهذا مهم".







18 مليوناً تنهي علاقة ريكارد بـ «الأخضر»



وقف الشرط الجزائي البالغ ثلاثة ملايين و500 ألف يورو «18 مليون ريال تقريباً»، عائقاً بين مدرب المنتخب الوطني الهولندي فرانك ريكارد وبين إلغاء عقده مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وكانت محاولات اتحاد القدم في فسخ عقد ريكارد بعد الإخفاق في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، قد فشلت نظراً لارتفاع قيمة الشرط الجزائي.
ووفقاً لمصادر «الشرق» فإن ميزانية المدرب ريكارد، متمثلةً في العقد والرواتب والسكن وخلافه، ليست على عاتق الاتحاد السعودي لكرة القدم، بل متكفلةٌ بها وزارة المالية، وبالتالي إلغاء عقد المدرب سيكلف الميزانية مبلغاً إضافياً، الأمر الذي رفضته وزارة المالية، وطلبت من الرئاسة العامة لرعاية الشباب متمثلة في اتحاد كرة القدم تحمل تكاليف الشرط الجزائي في حالة رغبة اتحاد القدم في عدم استمراره.
وأصبح استمرار ريكارد من عدمه متوقفاً على الشرط الجزائي، بعد وصول تام على عدم كفاءته بعد مرور 15 شهراً من إشرافه على المنتخب الوطني، ويتوقع أن تكون بطولة الخليج العربي آخر مشوار لريكارد مع المنتخب السعودي.
وتشير المصادر أن قيمة عقد المدرب ريكارد بلغت سبعة ملايين ونصف المليون يورو في السنة الواحدة، وتم التعاقد معه لمدة ثلاث سنوات.
يذكر أن المدرب ريكار يواجه انتقادات بسبب إقامته في مملكة البحرين، ومطالبات مستمرة بضرورة وجوده في السعودية لمتابعة الأندية، وعدم الاكتفاء بالتقارير التي تصله من مساعديه.





 تنشر شروط المنافسة التي طرحتها لنقل مباريات الموسم الجديد
"الرياضية" تشترط رواتب شهرية للمحللين والمعلقين تصل إلى 30 ألفاً


عبدالسلام العنزي- سبق- الرياض:
 تكشفت لـ"سبق" تفاصيل المنافسة العامة التي طرحتها القناة الرياضية السعودية للشركات الراغبة في تقديم خدمات التغطية التلفزيونية والنقل المباشر لمسابقات كرة القدم بالسعودية للموسم الرياضي المقبل 1434-1435هـ، والتي سيتم فتح مظاريف عطاءاتها صباح غدٍ الثلاثاء، بحضور مندوبي جميع الشركات المنافسة.

واشترطت القناة ضمن شروط المنافسة عدداً من المواصفات والشروط، منها: تجهيز أربع عربات نقل حديثة، مع توفير ١٨ كاميرا HD، وتجهيزات خاصة لكل عربة للنقل والتغطية والبث على الهواء مباشرة لـ 210 مباريات من ضمن مباريات دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد.

واشترطت المنافسة التكفُّل برواتب الكوادر البشرية "مذيعين ومعلقين ومحللين ومراسلين ومعدين ومنسقي مباريات" لمدة 12 شهراً، تشمل رواتب شهرية لـ ١٠ محللين، تتراوح بين ٢٥ و٣٠ ألف ريال شهرياً، مع صرف رواتب شهرية لتسعة محللين تتراوح بين ١٠ و٣٠ ألف ريال لكل واحد، ورواتب شهرية لثلاثة مذيعين تبلغ ٢٥ ألف ريال لكل واحد، ورواتب شهرية تتراوح بين ٢٠ و٢٥ ألف ريال لأربعة مراسلين، وراتبَيْن لمنسقَيْن اثنَيْن مقدارهما ٢٥ ألف ريال لكل عنصر شهرياً.

وتضمنت شروط المنافسة الإحاطة بتشكيل لجنة فنية لمتابعة الأداء وتطبيق العقد، وفي حال تقصير المتعهد في أداء أي نقل تلفزيوني يكلَّف به ستطبِّق الهيئة الشروط الجزائية، التي تتضمن جزاءات مختلفة ما بين غرامات وحسومات في حال عدم نقل المباريات أو تأخرها أو رصد ملاحظات على النقل والتصوير، وغيرها من الملاحظات.

وكانت القناة الرياضية قد حصلت بموجب أمر ملكي على حقوق نقل وبث بطولات الدوري السعودي لكرة القدم بمختلف أقسامها وتصنيفاتها لمدة ثلاث سنوات بشكلٍ حصري؛ ما يتطلب من القناة توفير جميع المتطلبات الإنتاجية والتقنية والقدرات البشرية اللازمة لنقل وتغطية تلك المباريات على الهواء مباشرة؛ الأمر الذي أجبر القناة على الاستعانة بإحدى الشركات المؤهلة للقيام بتصوير وإخراج ونقل الإشارة إلى مقر التلفزيون الرئيسي بالرياض للموسم الرياضي المقبل، الذي سيبدأ بتاريخ 9-9-2013م. 





أشاد بخبرة لاعبي الأخضر وشدَّد على أهمية المرحلة المقبلة
عيد يحل مشكلة "الكابتنية" ويطالب اللاعبين بنسيان العراق


 عقد أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً مع الجهازَيْن الإداري والفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم؛ لمناقشة جوانب إدارية وفنية عدة؛ حيث تمت معالجة موضوع "شارة الكابتنية" مع الجهازين الإداري والفني، بعد أن أثارت النقاد والرياضيين أمس؛ حيث خرج ياسر القحطاني، ومنح شارة القيادة لسعود كريري، الذي منحها لأسامة هوساوي أو أسامة المولد، اللذين رفضا ارتداءها، وذلك خلال مباراة الأمس أمام العراق في كأس الخليج العربي لكرة القدم المقامة في البحرين.

وشدَّد عيد على المدير الفني لـ"الأخضر" الهولندي فرانك رايكارد بمعالجة الأخطاء الفنية، والعمل على تقديم صورة فنية للمنتخب مغايرة عن المباراة الماضية أمام المنتخب العراقي، مثمناً الجهود الكبيرة والعمل الذي يقوم به السيد رايكارد ومساعدوه والجهازان الإداري والطبي.

كما طالب عيد لاعبي منتخب السعودية الأول لكرة القدم بنسيان المباراة الأولى في دورة كأس الخليج العربي الـ 21 الجارية في العاصمة البحرينية المنامة، التي خسرها المنتخب من نظيره العراقي بهدفين دون مقابل، والتركيز في حصتَيْ التدريب اليوم وغداً، وبذل قصارى الجهد لتعويض تلك الخسارة بفوز في المباراة الثانية للمنتخب أمام اليمن الأربعاء المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الاتحاد السعودي ظُهر اليوم الاثنين باللاعبين في مقر إقامة المنتخب بفندق "كراون بلازا"، وحرص أحمد بن عيد الحربي على تناول وجبة الغداء مع اللاعبين.

وطالب رئيس الاتحاد السعودي لاعبي "الأخضر" بالعمل الجماعي كأسرة واحدة داخل وخارج الملعب، وإعادة "روح المنتخب السعودي" المعروفة في دورات كأس الخليج كافة، مشدداً على أهمية المرحلة الحالية للكرة السعودية، التي تتطلب من الجميع بذل قصارى الجهد، وتقديم أفضل العطاء لإعادة وهج وأمجاد كرة القدم السعودية إقليمياً وآسيوياً ودولياً، وخصوصاً أن المنتخب الأول ينتظره استحقاق قاري مقبل، يتمثل في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2015 في أستراليا.

وأشاد الحربي بخبرة غالبية لاعبي "الأخضر" العريضة في ملاعب كرة القدم، وأيضاً بما يمتلكه اللاعبون الشبان من مواهب وقدرة فنية عالية، ستُسهم مع لاعبي الخبرة في إعادة مستويات المنتخب السعودي الأول، وشدَّد في السياق ذاته على أن جميع اللاعبين هم نخبة لاعبي السعودية، ومنوط بهم مهمة وطنية رسمية، تتطلب من الجميع تمثيل الكرة السعودية خير تمثيل.




مشكلة استلام شارة الكبتنية بعد خروج ياسر القحطاني في مباراة العراق


فيديو






بعد أن منعتها قبل مواجهة العراق في كأس الخليج
إدارة الأخضر تتراجع: أحاديث اللاعبين للإعلام مسموحة


 سمحت إدارة المنتخب السعودي للاعبي كرة القدم الأول بالأحاديث الإعلامية مع وسائل الإعلام المختلفة خلال بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم المقامة حالياً في البحرين.

وكانت إدارة الأخضر قد أصدرت قراراً قبل مواجهة العراق، وتحديداً في اليوم الأول للبطولة، منعت خلاله الأحاديث الإعلامية للاعبين، باستثناء الحديث بعد نهاية المباراة، وتحديداً في منطقتي الملعب والمكس زون، وهو ما تم تفسيره بأنه يأتي بعد حادثة التراشق الإعلامي بين اللاعب السابق فهد الهريفي واللاعب الحالي ياسر القحطاني.

وعلى صعيد التدريبات، أجرى الأخضر مراناً الساعة السادسة والنصف مساءً اليوم على ملعب الاتحاد البحريني، بقيادة المدير الفني فرانك رايكارد، استعداداً لملاقاة اليمن بعد غد الأربعاء.

وكان التمرين استرجاعياً للاعبين الذين شاركوا في مباراة الأمس مع المنتخب العراقي الشقيق، وتمارين لياقية وفنية للاعبين الآخرين.

وسيُجري الأخضر تمرينه غداً الثلاثاء الساعة السادسة والنصف مساءً على ملعب عسكر.





مغردون يتبادلون صورا طريفة تنادي بعودة "ناصر الجوهر" بعد هزيمة العراق

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صوراً عدة للمدرب الوطني ناصر الجوهر، مشيرين إلى أنه قد يكون رجل المرحلة والقادر على تحمل مسؤولية تدريب المنتخب - كالعادة - بعد عثرته في أولى مبارياته بكأس الخليج الحادية والعشرين.

وقد حملت الصور تعليقات لم تخل من حس الفكاهة، ما بين من صوّره بصورة سوبر مان الكرة السعودية، وآخرين عبروا عن أنه دوماً الرجل الجاهز لتحمل المسؤولية في أحلك الظروف، وفريق ثالث أقر بأن مرد الفريق دوماً للجوهر بعد كل نكبة أو إخفاق من المدرب الأجنبي، مستحضرين عدداً من البطولات التي تولى الجوهر المسؤولية خلالها بعد فشل سابقيه في قيادة الفريق.

الجدير بالذكر أن الفنان السعودي فايز المالكي كان أحد أول من غرد عقب هزيمة المنتخب أمس متذكرا الجوهر، وقال عبر حسابه بموقع "تويتر": "الو الو ناصر الجوهر جهز قشك وتعال البحرين سيارة طائرة أي شي لا ترقد إلا بشارع المعارض"، وكتب مغرد آخر: "مفروض يحطون جائزة أفضل منقذ ويعطونها ناصر الجوهر"، فيما قال ثالث: "عاجل: أوامر للجوهر بالتوجه حاليا للبحرين بالطائرة أو عبر الجسر".






"مربعانية 2013".. ثلوج وأمطار وبرد قارس بالسعودية
موجة الصقيع ستكون أشد على بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية

 

تتهيأ المملكة العربية السعودية لأجواء باردة جدا مع قرب نهاية فترة "المربعانية" التي تستمر أربعين يوما، وفيها تأتي نسائم الشتاء على المنطقة محملة بالأمطار. لكن هذه السنة تحدث فلكيون عن إمكانية سقوط ثلوج على بعض مناطق المملكة مصحوبة ببرد قارس.

وتوقع فلكيون أن تشهد أجواء المملكة العربية السعودية تقلبات جوية تبدأ من اليوم الاثنين وتستمر حتى السبت القادم، وذلك مع بداية المربعانية ونهاية الشبط.

وتشير التوقعات إلى أن شمال البلاد سيشهد انخفاضاً حاداً في درجات الحرارة وإمكانية هطول للأمطار في كل من الجوف وتبوك مساء الاثنين.

ولم تستبعد هيئة الأرصاد السعودية احتمالات كبيرة لسقوط الثلوج نهاية الاسبوع في منطقة الحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي تبوك والجوف مع درجة حرارة منخفضة قد تصل الى ما دون الصفر، كما ستتعرض العاصمة الرياض لدرجات حرارة منخفضة جداً مع مطلع الأسبوع القادم.



وصرّح الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، لقناة "العربية" بأن المنطقة "على أبواب هجمة قطبية شرسة، إذ إنه من المتوقع أن تتدنى درجات الحرارة إلى معدلات حرجة خاصة على شمال الجزيرة العربية".

وأكد أن المنطقة تتعرض لمرتفع جوي من سيبيريا وأن موجة الصقيع في كل بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية ستكون أشد وطأة من المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى. وأضاف: "أما المنطقة الغربية من الجزيرة العربية فلن تتأثر به بشكل مباشر، وكذلك لن تتأثر جنوب المملكة العربية السعودية".

وقال إن الأمطار سقطت بالفعل على سوريا والأردن وفلسطين، والموجة الآن على عتبات البوابة الشمالية من المملكة، مضيفاً أن هذه الحالة ستستمر لمنتصف الأسبوع القادم قبل أم تبدأ بالانحصار.

فيديو



بالصور .... تساقط الثلوج على جبل اللوز بمنطقة تبوك


شهدت منطقة تبوك هذا اليوم تساقط الثلوج على جبل اللوز ومركز علقان صاحبها هطول أمطار على المنطقة شملت العديد من المراكز بما فيها محافظة حقل والمراكز الحدودية في الطفحة والغصن.

كما هطلت أمطار على محافظة ضباء وعلى مركز البديعة شملت قرية البديعة والرمضه والبدع ، وعلى مركز شقري ونعمة وجبل الشاطئ ورحيب والظلفة.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بنفعها أرجاء البلاد.






جدة: حذاء رياضي مكتوب عليه "لا إله إلا الله" يثير غضب المواطنين

أثار وجود حذاء رياضي يباع في أسواق جدة مكتوب عليه "لا إله إلا الله" حالة من الغضب بين المواطنين.

وأوضحت مصادر بحسب صحيفة "اليوم" أن بعض المواطنين طالبوا وزارة التجارة والصناعة اتخاذ قرار عاجل بسحب الحذاء من الأسواق لما فيه من إهانة لكلمة التوحيد.





أُجري لها غسيل معدة بمستشفى الملك عبدالله وحالتها مستقرة
العناية الإلهية تُنقذ طفلة ببيشة من الموت بعد شربها "كلوركس"


أنقذت العناية الإلهية مساء اليوم الاثنين طفلة، لم تتجاوز السنتين، من الموت بعد أن شربت كمية كبيرة من مادة الكلوركس، وذلك بقرية الديلمي في محافظة بيشة.

وأشارت التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الطفلة كانت تلعب وتلهو داخل مطبخ منزلها، وتصادف وجود عبوة كلوركس في أحد أدراج المطبخ القريبة من متناولها؛ فقامت بفتحها، وشربت كميات كبيرة منها، ومن لطف الله أن الخادمة اكتشفت الأمر، وأبلغت والد الطفلة؛ فتم على الفور نقلها لمستشفى الملك عبدالله، وإدخالها قسم الطوارئ، وأُجري لها غسيل معدة، وحالتها الآن مستقرة. 





"مريض نفسي" يتسبب في حالة من الذعر وإتلاف مركبات بعد خطفه لشاحنة بجازان


 
تسبب شخص "معتل نفسياً"، في حالة من الرعب والذعر بين المارة على طريق أبو عريش – العارضة، شرقي جازان، وذلك بعد خطفه شاحنة وقيادتها بسرعة جنونية.

وأوضح شاهد عيان أن المريض النفسي هاجم قائد الشاحنة من جنسية آسيوية واعتدى عليه بالضرب أثناء وقوفه في أحد الشوارع بمحافظة العارضة، وتمكن من إخراجه من السيارة ليقوم هو بقيادة السيارة بسرعة جنونية باتجاه طريق أبو عريش.

ولفت الشاهد، حسب صحيفة "عكاظ" إلى أن المعتل رفض التوقف عند إحدى نقاط التفتيش وقام بزيادة السرعة مما تسبب في وقوع حادثين وإتلاف عدد من المركبات.

من جانبه، أوضح المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة جازان، العقيد عوض القحطاني، أن دوريات الأمن تمكنت من القبض على المعتل، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث.





شبان يعتدون على موظف بـ "الحياة الفطرية" ويطلقون النار على سيارته لمنعهم من الصيد (صور)


اعتدى عدد من الشبان أمس (الاثنين) على موظف بالهيئة العامة للحياة الفطرية وقاموا بإطلاق النار على سيارة الهيئة، بعدما منعهم من الصيد بمحمية للغزلان، موضحاً لهم أن ذلك مخالف للأنظمة.

وكان الشبان قد تسللوا إلى محمية للغزلان بجزيرة فرسان محاولين اصطياد أنواعٍ نادرة من الغزلان، إلا أن الموظف قام بملاحقتهم واستيقافهم، شارحاً لهم أن الصيد ممنوع، لكنهم لم يستجيبوا له وضربوه بمؤخرة بندقيّة الصيد على رأسه وفي أماكن متفرقة من جسده، وأطلقوا النار على سيارته قبل أن يلوذوا بالفرار.

وبحسب صحيفة سبق فقد تم نقل المصاب للمستشفى، فيما حضرت الجهات المختصة لموقع الحادث وحررت محضراً بالواقعة.







الاعتداء على مدير مستوصف وسلب رواتب العاملين بالقصيم

أكد الناطق الأمني لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان صحة الاعتداء والسلب على أحد مديري المستوصفات الطبية ببريدة وسلبه مبلغ مالي يقدر بحوالي ( 230) الف ريال هي رواتب العاملين بالمستوصف ، وقال العقيد الهبدان أنه نظراً لما تناقلته بعض الصحف الالكترونية وبرامج الاتصال من تعرض المدير الطبي لمستوصف السعودي للاعتداء وسلب مبلغ مالي وقدر بمبلغ مئتان وثلاثون الف ريال وهي رواتب العاملين بالمستوصف وتهشيم سيارته واتلافها.

واضاف ناطق شرطة القصيم أن مركز شرطة بريدة الشمالي تلقى بلاغا من مواطن مفاده انه راجع احد البنوك بحي الفايزية ببريدة لاستلام رواتب العاملين بالمستوصف ووضعها بسيارته وعاد مرة اخرى للبنك لاحد اقاربه وعند عودته الى سيارته مرة اخرى وجد المبلغ قد سرق ومازال التحقيق جاريا في القضية.

الى ذلك ومن جهة أخرى نفى العقيد الهبدان ما تردد عن ضبط ساحر يوم أمس ببلدة البصر غرب بريدة ، وقال : لم يباشر مركز شرطة البصر اي قضايا تم ضبطها سحر وشعوذة كما تردد في الصحف الالكترونية بل باشر مركز شرطة بريدة الجنوبي التحقيق مع مقيم عربي بالعقد الثالث من العمر بعد القبض عليه من قبل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر متهما في الشعوذة اثناء حضوره من احد محافظات المنطقة وتم القبض عليه جنوب بريدة كما تم احالة القضية الى هيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.





لطلب التأييد قبل رفع ملف القضيتَيْن للمحكمة العامة والحُكْم فيهما شرعاً
توصيتان بـ"حد الحرابة" على يمنيَّيْن اغتصبا طبيبة وطالبة بمكة


 علمت "سبق" أن هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة رفعت توصيتَيْن للمركز الرئيسي بالرياض ولمقام وزارة الداخلية، تطالب فيهما بإقامة "حد الحرابة" بحق جانيَيْن يمنيَّيْ الجنسية؛ اغتصبا طبيبة أسنان سودانية وطالبة سعودية تحت تهديد السلاح.

وجاءت مذكرة التوصيتَيْن بإقامة "حد الحرابة" على الجانيَيْن لطلب التأييد قبل رفع ملف القضيتَيْن للمحكمة العامة والحكم فيهما شرعاً.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر قضية الطبيبة بتاريخ 10 ذي القعدة 1433، عندما أقدم مقيم يمني على اغتصابها تحت تهديد السلاح الأبيض، بعدما ركبت معه في مشوار لإيصالها للمسجد الحرام لأداء الصلاة.

وأفادت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" في حينه بأنه عقب خروج الطبيبة من العيادات الخاصة التي تعمل بها بحي الخنساء استوقفت سيارة خاصة بقصد إيصالها للحرم للصلاة، وأثناء الطريق اتجه السائق لمنطقة مظلمة وخالية من المارة، واغتصبها تحت تهديد السلاح الأبيض، وبعد انتهائه من جريمته ترك الضحية في الشارع العام بمنطقة جياد.

وتمكنت فِرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من معرفة هوية الجاني، وأُلقي القبض عليه بحي العزيزية، وجرى التحقيق معه بمركز شرطة جياد، وجري تصديق اعترافاته شرعاً، وأُحيل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، التي رفعت مذكرة بالتوصية لإقامة حد الحرابة على الجاني.

كما انفردت "سبق" بتاريخ 22 ذي القعدة 1433 بنشر قضية "مقيم يمني الجنسية يتحرش بطالبة جامعية ويغتصبها بمساعدة شقيقه الأصغر، تحت تهديد السلاح الأبيض".

وكانت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" في حينه تفيد بأن الطالبة كانت مع زميلاتها في سوق الضيافة التجاري، وأثناء عودتها للجامعة استقلت "سيارة خصوصي"، يقودها مقيم يمني، وطلبت منه إيصالها للجامعة ومنزلهم بشكل يومي، لكن المقيم أعطاها رقم شقيقه الأكبر، وقال لها: "هذا يعمل سائقاً لتوصيل المشاوير الخاصة".

وبالفعل تم الاتفاق بين الطالبة والجاني، الذي أوصلها يومين متتاليين، ولم تشاهد عليه ما يثير الشك والريبة.

وأثناء عودتها من الجامعة في اليوم الثالث وجدت سيارته مظللة بشكل كامل، ولم تساورها الظنون حول نيته الإجرامية، وعندما دخل في شارع فرعي قريب من الجامعة تظاهر بأن إطار السيارة الخلفي "مبنشر"، ودخل عليها في المقعد الخلفي، وطلب معاشرتها، وهدَّدها بالسلاح الأبيض، وتحرش بها، وتمكن من اغتصابها تحت تهديد السلاح الأبيض.

وقدَّمت الطالبة بلاغاً لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي نسقت مع رجال البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، وأُلقي القبض على الجاني بعد اتصال متعاونة به، مدعية أنها تريد إيصالها لمشوار خاص؛ حيث إنه اعتاد على الحضور بسيارته إلى جوار الأسواق والمدارس والجامعات والكليات؛ للإيقاع بالضحايا اللاتي يركبن في السيارات الخاصة.

وبعد القبض على الجاني جرى التحقيق معه، كما أُلقي القبض على شقيقه، وتولى التحقيق معهما مركز شرطة جرول، وتم تصديق اعترافات الجاني شرعاً، وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، وتم الرفع كذلك بتوصية لإقامة حد الحرابة عليه.

وكان مسؤول أمني قد حذر من استقلال السيارات الخاصة في توصيل المشاوير، وخصوصاً النساء، مشدداً على ضرورة معرفة رقم اللوحة والتشغيل بالنسبة لسيارات الليموزين قبل الركوب فيها؛ للحفاظ على سلامتهن، ومنع التحرش بهن من قِبل ضعفاء الأنفس من السائقين.





مصرع رجل أعمال مصري في الكويت


لقي رجل أعمال مصري في الخامسة والخمسين من عمره مصرعه بعد أن أطلق عليه مصري آخر رصاصتيْن في مجمع بجليب الشيوخ أمس ولاذ بالفِرار.

وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، كان الموجودون في المجمع قد سمعوا صوت إطلاق نارٍ، وعندما توجّهوا إلى المكتب المنبعث منه الصوت وجدوا القتيل ملقى على الأرض ومضرجاً بالدماء، في حين كان مُطلق النار قد أطلق ساقيه للريح دون أن يتمكّن أحدٌ من توقيفه.

وبمعاينة رجال المباحث والأدلة الجنائية للحادث، تبين أن الهارب أطلق على ابن جنسيته رصاصتيْن واحدةً أصابته فأردته قتيلاً والأخرى أخطأته. وما زال رجال المباحث يبحثون عن الجاني، والتعرُّف على مُلابسات الجريمة وظروفها.




أب يقاضي مستشفيين في أبو ظبي بتهمة التسبب بادمان إبنه على المهدئات ويطالب ب 2.6 ملايين دولار


تقدم أب في أبو ظبي بدعوى ضد إبنه ومستشفيين خاصين مطالبا بتعويض قدره 10 ملايين درهم (2.66 مليون دولار) ،وذلك بتهمة التسبب بادمان ابنه "المؤثرات العقلية "،لكن محكمة أبو ظبي المدنية رفضتها.

وذكرت صحيفة "البيان" اليوم الاثنين ان الأب اتهم المستشفيين تسببا في إدمان ابنه، وطالب بإلزام المدعى عليهم بدفع مبلغ عشرة ملايين درهم بالتضامن له "تعويضاً عن الأضرار التي أصابته شخصياً بسبب إدمان ابنه".

لكن الحكمة قالت أن رفض التعويض جاء بناء على عدم تقديم المدعي" أي إثبات على تضرره ".

وكان الأب قال ان إدمان ولده للعقاقير المهدأة "والذي جاء نتيجة إهمال وتقصير المستشفيين المدعى عليهما، أصابه بالحزن والأسى على ما ألم بحالة ولده الصحية، والتي ترتب عليها أيضاً اعتياد المدعى عليه ابن المدعي على التطاول على والده والتعدي عليه بالضرب والسب" .





"الإخوان" للإمارات والسعودية: الظلم ظلمات يوم القيامة


جددت جماعة الإخوان المسلمين في مصر مطالبتها إلى السلطات في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، بالإفراج عن "جميع المصريين" في كلا الدولتين الخليجيتين، وإعادتهم إلى وطنهم وأهلهم، لأن "الظلم ظلمات يوم القيامة."

وأدان البيان الصادر عن المتحدث الرسمي باسم الجماعة، محمود غزلان، والذي حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، "الاعتداء" الذي تعرض له عدد من أهالي المصريين المعتقلين في دولة الإمارات، أثناء وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر جامعة الدول العربية، في وسط العاصمة المصرية القاهرة، الأحد.

وكانت تقارير إعلامية رسمية قد أشارت، في وقت سابق الأحد، إلى إصابة 15 شخصاً على الأقل، من أهالي المعتقلين المصريين في دولة الإمارات، بعدما هاجمهم عدد كبير من الباعة المتجولين في ميدان التحرير، أثناء وقفة احتجاجية نظموها أمام مقر الجامعة العربية، للمطالبة بالإفراج عن ذويهم.

وأضاف بيان الإخوان أن "هذا العدوان، الذي طال النساء والشيوخ والأطفال.. إضافةً إلى العدوان على المراسلين والمصورين الإعلاميين، وكسر كاميراتهم، حتى لا يصوروا الجريمة النكراء.. يدل على المستوى الذي وصل إليه هؤلاء المعتدون، من تجرد من كل المبادئ والأخلاق والمشاعر الإنسانية."

وأشار البيان إلى أنه بينما "القيم المصرية الأصيلة تدفع إلى التعاطف مع أهل المصائب والبلاء، فإذا بهؤلاء المعتصمين، يعتدون عليهم، ليضيفوا بلاءً إلى بلائهم، ومصيبة إلى مصائبهم، ويقطعون الصلة التي يدعونها بالثورة وميدان الثورة وأخلاق الثورة."

اختتمت جماعة الإخوان بيانها بالتساؤل: "هل هؤلاء المعتصمون يمكن أن يكونوا من الثوار؟.. أو أنهم غير ذلك مما لا نحب أن نصفهم بما يستحقون من أوصاف؟.. وهل يمكن أن يكونوا مصريين وطنيين؟"، بحسب ما جاء في البيان.





رئيس دولة الإمارات يوجه طائرة خاصة إلى السعودية لنقل مصاب إماراتي

وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بتحريك طائرة طبية على متنها كادر طبي من هيئة الصحة بأبوظبي لنقل مواطن إماراتي أصيب في حادث تدهور مركبة وقع في السعودية.

وأوضحت وزارة الداخلية الإماراتية في بيان لها اليوم، بحسب "وكالة الأنباء الإماراتية" أن المواطن أحمد محمد الدرمكي البالغ من العمر " 30 عاماً" لحقت به إصابة بالعمود الفقري إثر حادث تدهور مركبة في السعودية وتم نقله إلى مستشفى الملك عبد العزيز في الطائف لتلقي العلاج.

وأعربت الوزارة عن شكرها للأشقاء في السعودية على الرعاية الطبية التي تم توفيرها للدرمكي متمنية له الشفاء العاجل.






محام: سجن كويتى آخر بتهمة إهانة الأمير
الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 08:46
 
الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح

دبى (رويترز)

قال محام إن محكمة كويتية قضت يوم الاثنين، بسجن موكله عامين بتهمة إهانة أمير البلاد عبر موقع تويتر وهو ثانى رجل يسجن لإدانته بهذه التهمة فى يومين.

واتخذت الكويت فى الأشهر الأخيرة إجراءات صارمة ضد النشطاء السياسيين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى لانتقاد الحكومة والأسرة الحاكمة.

ونظمت المعارضة الكويتية سلسلة احتجاجات منذ استخدم الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح سلطاته فى أكتوبر لتغيير نظام التصويت فى الانتخابات.

وقضت المحكمة بسجن عياد الحربى الذى اجتذب أكثر من 13 ألف متابع لحسابه بموقع تويتر بعد شهرين من إلقاء القبض عليه وإطلاق سراحه بكفالة.

واستخدم الحربى حسابه على تويتر فى انتقاد الحكومة الكويتية والأمير، وكتب فى الموقع يوم الأحد "غدا صباحا النطق بمحاكمتى على تهم أمن الدولة وهى الطعن بالذات الأميرية"، نشر أخبار كاذبة بالخارج إساءة استخدام هاتف.





"الزوجة القاتلة" خطر يهدد حياة الرجال في اليمن
أسباب القتل ترجع إلى الزواج غير المتكافئ والعنف الأسري والدوافع العاطفية

امرأة يمنية تحمل سلاح كلاشينكوف

قالت وزارة الداخلية اليمنية إن قرابة 50 امرأة اعتقلن خلال العام الماضي 2012 بتهمة القتل العمد، وكان الضحايا في الغالب أزواجهن.

وأوضح تقرير صادر عن مركز الإعلام الأمني التابع للوزارة أن النسوة المتهمات تتراوح أعمارهن بين 25 و50 عاماً، ويتوزعن على عدد من المحافظات، أبرزها أمانة العاصمة والمحويت وتعز وحجة وصنعاء وعمران ومأرب، مشيراً إلى أن معظم ضحايا تلك الحوادث من الأزواج، وأن أغلب المساعدة في عمليات القتل تتم من قبل ذكور أقارب للمرأة.

وأرجع التقرير أسباب القتل إلى الزواج غير المتكافئ والعنف الأسري والدوافع العاطفية وأسباب أخرى تأتي في مقدمتها دونية المرأة في الأسرة اليمنية، ناهيك عن الظروف الاقتصادية.

وأشار تقرير الداخلية اليمنية إلى أن أدوات ارتكاب جرائم القتل تنوعت بين الأسلحة النارية والسموم والضرب المبرح حتى الموت. ولفت إلى أن عدد النساء اللواتي كن ضحايا لجرائم القتل العمدي يساوي ضعف عدد النساء المتورطات بجرائم قتل.

وينظر باحثون إلى أن جرائم قتل النساء لأزواجهن تكون في الغالب بدافع الانتقام، فهذه عذّبها ونكّل بحياتها وجعل من أيامها جحيماً فقررت في نهاية الأمر التخلص منه بالسلاح، وأخرى دست السم لزوجها في فنجان قهوة، وثالثة كتمت أنفاسه وهو نائم أو ضربته بآلة حادة في موضع حساس ومميت كالرأس وهكذا.

التعذيب الجسدي


وفي هذا السياق تحدث لـ"العربية.نت" الدكتور مجيب عبدالباري، وهو اختصاصي في الأمراض النفسية والعصبية، مؤكداً أن الإهانات المستمرة والتعذيب النفسي والجسدي الذي تتعرض له المرأة من طرف زوجها بصفة دائمة وأحيانا يومية، قد يجعل منها مخلوقا آخر، يخلف بداخلها نوعاً من اليأس وفقدان الأمل بالحياة، وتؤدي أغلب هذه الحالات إلى "الانتحار بالحياة"، والانتحار بالحياة هنا معناه أن تنسى أنوثتها وتعمد إلى قتل قرينها، وهي تدرك أنها بذلك ستقتل الحرية والحياة بداخلها.

ولفت إلى أن أبرز تلك الجرائم التي وقعت خلال العام الماضي، هو ما حدث في السابع من أغسطس/آب حين أقدمت إمرأة يمنية في العقد الرابع من عمرها على قتل زوجها واثنين من أبنائها قبل أن تنتحر، وذلك عقب شجار عائلي في إحدى قرى محافظة مأرب القبلية المشهورة بانتشار السلاح لدى الرجال والنساء .

ونوه إلى أن إحصاءات الجهات الرسمية بهذا الخصوص أمر يدق ناقوس الخطر وعلى الحكومة أن لا تكتفي بوضع أرقام وبيانات، وإنما الشروع في معالجات وبرامج توعوية تعمل على إرشاد المرأة اليمنية بأنها هنا عنصر فاعل في المجتمع"، وأن تتعلّم عدم تقبل الإهانة، وأن تتعلّم تحديد اختياراتها، وإن اختارت ولم تصب في اختيارها عند الزواج فوجود حلول قانونية أفضل، إما الانفصال بالطلاق أو اللجوء إلى العائلة للإحاطة بها حتى على المستوى النفسي".





202 طفل يمني يواجهون شبح "الإعدام"
منظمات حقوقية تخوض معركة قضائية مع السلطات اليمنية لوقف أحكام الإعدام بحق الأطفال


تخوض منظمات يمنية غير حكومية معركة قضائية مع السلطات لوقف أحكام إعدام بحق عشرات من القاصرين الذين لم يبلغوا سنّ الثامنة عشرة.

وكان تقرير حقوقي يمني صادر عن تحالف منظمات مهتمة بالطفولة كشف عن أن 202 طفل يمني يواجهون شبح الإعدام، بينهم 26 طفلاً صدرت بحقهم أحكام نهائية فيما 176 آخرين معرضين لتلك العقوبة.

وكان وزير العدل اليمني مرشد العرشاني نفى مؤخراً وجود أحكام بإعدام أشخاص دون سن 18، وذلك في تصريحات استفزت منظمات حقوقية ظلت منذ أكثر من عام تصعّد من مطالبتها بوضع حدّ لمثل هذه التجاوزات القانونية.


وفي هذا السياق أعربت منظمة سياج لحماية الطفولة عن قلقها من تصريحات وزير العدل، مؤكدة أن لديها أحكاماً قضائية بإعدام أشخاص منصوص فيها ـ تلك الأحكام ـ بأن أعمارهم 16 و17 عاماً، ودعت الوزير إلى مراجعة تصريحاته كون تلك التصريحات دافعت عن مخالفات صريحة للقانون بحق الطفولة قام بها قضاة المفترض بهم حماية وحقن دماء الناس وليس إهدارها.

وبحثت "العربية.نت" عن تفاصيل أكثر حول القضية، حيث تحدث إليها رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة أحمد القُرشي الذي قال: "المنظمة بذلت محاولات عدة للاتصال بمعالي وزير العدل القاضي مرشد العرشاني وإرسال رسائل نصية إلى هاتفه المحمول بقصد الاستيضاح حول تصريحاته التي أدلى بها خلال مقابلته سفيرة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، ولكنه لم يرد بأي شكل من الأشكال".

وطالب القرشي الرئيس اليمني ورئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل بإعادة النظر في التضارب الحاصل بين القوانين والتشريعات المحلية فيما يتعلق بتحديد سن الأحداث وتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في قضايا الأحداث سواء المنظورة حالياً أمام المحاكم أو مَنْ صدر فيها حكم إعدام، وذلك لما من شأنه إرساء العدالة وإنفاذ القانون. 

ومن جانبه كشف رئيس العون القضائي المحامي أكرم نعمان لـ"العربية.نت" عن وجود خلل في التعاطي مع قضايا الأطفال اليمنيين، لافتاً إلى أن كثيراً منهم فقدوا أرواحهم بناءً على أحكام قضائية خاطئة، وآخرين لم توفر لهم شروط المحاكمة العادلة ومضى عليهم عقود في السجون وهم مهددون بالموت كل يوم.

وتناول المحامي نعمان نبذة عن الوضع التشريعي والقانوني فيما يخص ارتكاب الأحداث لجريمة القتل عمداً أو بطريقة الخطأ، حيث أوضح أن "المادة 31 من قانون العقوبات تنص على أن الحدث في حال ارتكابه الجريمة وعمره دون سن 15 سنة لم تكتمل مسؤوليته المترتب عليها تحمل الحقوق أو نقلها، أما إذا كان عمره بين 15 وما دون 18 سنة فيعد ناقص المسؤولية ويقضى بحسبه ما بين 3 إلى 10 سنوات".




الإفتاء المصرية: إطلاق اللحية عادة وليس من الشرع


 أصدرت دار الإفتاء المصرية الاثنين فتوى توضح فيها أن حكم إطلاق اللحية أو حلقها من العادات، وليس من قبيل الشرعيات.

ويأتي نشر هذه الفتوى في ظل جدل آخر يهز الشارع المصري بخصوص قيام البعض بإطلاق فتاوى تحرم تهنئة المسيحيين بعيدهم.

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها الاثنين، نشرتها "اليوم السابع"، رداً على حكم إطلاق اللحية: إنه قد اختلف الفقهاء في حكم إطلاق اللحية للرجال قديماً، وحديثاً، فذهب فريق إلى أنها من سنة العادات، وليست من الأمور العبادية، وأن الأمر الوارد بإطلاقها وإعفائها وتوفيرها أمر إرشاد لا أمر وجوب أو استحباب، وهو ما ذهب إليه بعض العلماء المتأخرين.

ويضيف نص الفتوى أن الشيخ محمود شلتوت أورد في كتابه "الفتاوى" حيث قال: "والحَقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية -ومنها حلق اللحية- من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة، فمن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يساير بيئته، وكان خروجه عما أَلِف الناس فيها شذوذاً عن البيئة ومثله الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه: "أصول الفقه"، حيث اختار أن إطلاق اللحية من أمور العادات وليس من قبيل الشرعيات.

وأضافت دار الإفتاء: على هذا جرى الأغلب من علماء الأزهر الشريف عملاً وهم نجوم الهدى للعالم، مشيرة إلى أن فريقاً ذهب، إلى أنها من سنن الندب، وهو مذهب الشافعية.

وبيّنت دار الإفتاء أنه من القواعد المقررة شرعاً: أنه إنما ينكَر فعل المتفق على تحريمه أو ترك المتفق على وجوبه، وأنه لا ينكَر المختلف فيه، وأن الخروج من الخلاف مستحب، وأن مَن ابتُلِى بشيء من ذلك فله أن يقلد مَن أجاز فعله من أهل العلم.




رئيس تحرير الأهرام لابن القرضاوي: أبوك معرفش يربي - فيديو

القرضاوي
 وقعت مشادة عنيفة بين الشاعر عبد الرحمن يوسف، ورئيس تحرير الأهرام، عبد الناصر سلامة، خلال برنامج يبث على قناة "أون تي في " المصرية على خلفية مقال للأخير، الذي هاجم فيه الدكتور يوسف القرضاوي، عضو هيئة كبار علماء الأزهر ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور.

وقال يوسف: "إن مقال سلامة، الذي أساء للقرضاوي، جاء كيدًا بوالده، بعض أن رفض مقابلته وإجراء حوار صحفي معه، وهو ما كذّبه رئيس تحرير الأهرام"، مضيفًا، أنه سيكرر لفظ «اخرسا» للقرضاوي والبرادعي إذا تكررت الظروف.

وأضاف سلامة: «توجهت إلى خبراء لغة عربية هنا بالجريدة، وقالوا لي إن كلمة (اخرسا) لها نفس معنى اصمتا ولا فرق بينهما»، فرد عليه يوسف: «من قال لك هذا جاهل ولا يعلم شيئًا عن اللغة العربية».

وهاجم سلامة يوسف، مؤكدًا أنه «غير مصري»، ولا يحق له التدخل في الشؤون المصرية، مضيفًا أن «الشيخ القرضاوي معرفش يربي»، فرد عبد الرحمن: «أتعايرنا بأننا نُفينا من بلادنا عندما قال أبي كلمة حق في الخمسينات!؟، وعدت أنا بعد أربعين عامًا لأقول كلمة حق.. أتعايرنا بوطنيتنا! أنت تقول الشيخ القرضاوي معرفش يربي.. أمال أنت اتربيت فين!؟».

فيديو





مصر.. إحباط محاولة تفجير كنيسة رفح أثناء أعياد الميلاد
ضبط سيارتين تحملان أسلحة ومفجرات كهربية ومواد قابلة للاشتعال

جانب من المضبوطات

تمكنت عناصر القوات المسلحة، العاملة في شمال سيناء، في تمام الساعة الواحدة من صباح اليوم من إحباط محاولة لتفجير كنيسة رفح، وذلك وفق ما أفاد به العقيد أحمد محمد علي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة. 

وقال المتحدث العسكري في صفحته الشخصية على "فيسبوك، اليوم الاثنين: "تمكنت القوات المسلحة من ضبط سيارتين (تويوتا دبل كابينة، دايو لانوس سماوية اللون وبدون لوحات)، وذلك في المنطقة خلف حي الصفا بين كنيسة رفح وإحدى الوحدات العسكرية تحت الإنشاء، وفرت إحدى السيارتين وبها مجموعة من العناصر الملثمة".

وأكد أنه "بتفتيش السيارة المقبوض عليها عثر على (4 أجولة من مادة تي إن تي، 2 سلاح آلي، 2 خزنة، 50 طلقة، 5 مفجرات كهربية، قاذف آر بي جي، دانة آر بي جي)".

وأشار إلى أن القوات المسلحة تقوم حالياً بتمشيط المنطقة بحثاً عن السيارة الأخرى.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن سيارة أخرى كانت تقل مجموعة من الملثمين فرت من دوريات الجيش، ولا تزال عناصر الجيش المصري تبحث عنها. 

وقالت مصادر أمنية في سيناء إنه لم يتم توقيف أي شخص، موضحة أن "المهاجمين ربما كانوا يستهدفون أيضاً معسكر قوات الجيش الموجود بالمنطقة"، الذي ما زال قيد الإنشاء وتعرض من قبل لهجوم من قبل مسلحين مجهولين.

وقالت المصادر "إنه لا يوجد لديها حتى الآن أي معلومات بشأن هوية المهاجمين، وإنها ترجح أن يكونوا من المتشددين الإسلاميين، الذين تلاحقهم قوات الأمن المصري منذ شهور".

وتتعرض المواقع العسكرية لهجمات متواصلة من مسلحين يعتقد أنهم إسلاميون في أعقاب حالة الانفلات الأمني التي صاحبت الثورة المصرية.

وكنيسة ماري جرجس المهجورة التي تم إحراقها ونهبها بالكامل أثناء الثورة قبل عامين، هي الكنيسة الوحيدة في مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة.





اضطرابات بتونس بعد إغلاق معبر حدودي مع ليبيا


تواصلت الاثنين الاضطرابات في منطقة "بن قردان" التونسية، بسبب استمرار إغلاق معبر "رأس جدير" الحدودي مع ليبيا، تزامناً مع زيارة رئيس الحكومة المؤقتة، حمادي الجبالي، إلى العاصمة الليبية طرابلس، دون أن يتضح ما إذا كانت مباحثات الجانبين ستمتد إلى قضية المعبر.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" أن موجة الغضب التي اجتاحت معتمدية "بن قردان" منذ ليلة الأحد، بسبب تواصل إغلاق معبر "رأس جدير"، لم تهدأ الاثنين، مشيرةً إلى أن أغلب متساكني المنطقة يؤمِّنون موارد رزقهم في التجارة، التي تمثل نشاطهم الرئيسي، مع القطر الليبي.

وأضافت الوكالة الرسمية أنه "وبعد ليلة متشنجة، مثل ما وصفها عدد من مواطني بن قردان، انضم يوم الاثنين بعض تلاميذ المؤسسات التربوية إلى صفوف المحتجين، بما أدى إلى شبه غلق لعدد من المعاهد والمدارس، وتجمع كبير بساحة المغرب العربي الكبير، فيما واصلت الوحدات الأمنية التي تعززت بالمنطقة منذ مساء الأحد، تدخلاتها في تفريق المحتجين باستعمال الغازات المسيلة للدموع."

وتابعت أن الاثنين يمثل "يوم الحسم" في مسألة غلق أو فتح معبر رأس جدير، وفق بعض من المتفائلين من أهل "بن قردان"، في اعتقاد منهم بأن زيارة رئيس الحكومة، حمادي الجبالي، إلى ليبيا ستجعل في أولوياتها وضعية المعبر.

وذكرت تقارير إعلامية تونسية أن الجبالي، ونظيره الليبي، علي زيدان، أعلنا خلال مؤتمر صحفي ظهر الاثنين في طرابلس، أنهما أعطيا تعليماتهما بالإسراع في تنفيذ إجراءات فتح المعبر الحدودي برأس جدير، أمام حركة المبادلات التجارية بين البلدين، دون الإعلان عن موعد محدد لفتح المعبر.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الليبية "وال" أن رئيس وزراء تونس وصل إلى طرابلس صباح الاثنين، في زيارة تهدف إلى "دعم وتعزيز علاقات الإخوة التي تربط بين البلدين."




غرق 50 خيمة في الزعتري - فيديو
نقل قاطنيها إلى عربات .. وحالة طوارئ "عاديّة" لمواجهة الظروف الجوية

أرشيفية من آثار الأمطار في المخيم

 رعد العضايلة وإسلام حوامده

أعلن مسؤول في مخيم الزعتري للاجئين السوريين غرق نحو 50 خيمة بمياه الأمطار، وبدء نقل قاطنيها إلى عربات (كرافانات).

وقال محافظ مخيم الزعتري الكائن بالمفرق شمال شرقي الأردن، معتز أبو جابر إن مياه الأمطار وصلت إلى 50 خيمة، الاثنين.

وقال أبو جابر لـ"خبرني" إن العمل يجري على نقل اللاجئين الذين تضررت خيامهم إلى عربات (كرافانات) مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه في حال لم يكن عدد العربات كافياً، فإنهم سينقلون إلى خيام أخرى.

وشهد المخيم الصحراوي أمطاراً غزيرة إلى جانب رياح قوية منذ ليل الأحد الاثنين، حتى مساء الاثنين.

وقال لاجئون

من جهة ثانية، أعلنت الهيئة الخيرية الهاشمية المسؤولة عن إدارة المخيم، حالة طوارئ لمواجهة الظروف الجوية.

وبحسب أبو جابر، فإن حالة الطوارئ المعلنة عاديّة للغاية وطبيعية في مثل هذه الظروف.
ويقطن مخيم الزعتري ما يزيد على 55 ألف لاجئ سوري حسب إحصائيات رسمية.

وتالياً فيديو نشره ناشطون سوريون قالوا إنه للاوضاع الجوية في الزعتري، يوم الاثنين

فيديو




"يوتيوب" يغلق حساب المرصد السوري لحقوق الإنسان للمرة الثانية

انتقد المرصد السوري لحقوق الإنسان إقدام ادارة موقع "يوتيوب" الالكتروني لبث الاشرطة المصورة، على اغلاق قناته الخاصة للمرة الثانية خلال شهرين، بحسب ما جاء في بيان أصدره أمس.

وقال المرصد إنه يواجه "منذ فترة صعوبات في التعامل مع موقع يوتيوب بسبب اختلاف التفسير الخاص بقضايا تتعلق بنشر فيديوهات مثيرة للجدل"/ تتعلق بانتهاكات حقوق الانسان في سورية، مشيرا الى هذه الصعوبات "وصلت الى درجة قيام ادارة الموقع باغلاق قناة المرصد للمرة الثانية خلال شهرين".

وأشار إلى أن الإدارة "ادعت بأن المرصد انتهك سياستها ونشر مقاطع تثير الخوف او الرعب والاشمئزاز"، معتبراً أن "ما يساهم في تفاقم الامور اكثر هو عدم إدراك إدارة (يوتيوب) " اهمية هذه الاشرطة في "نشر حقائق ما يجري على الارض في سورية".

وذكر بأن من "البنود الاساسية" في سياسة يوتيوب هو السماح بنشر الفيديوهات، إذا كان الغرض منها "حماية حقوق الانسان"، مشيراً إلى أن "نشر مقاطع القتل والتعذيب على قناة المرصد (ما هو) إلا لفضح ممارسات النظام السوري وانتهاكات حقوق الإنسان في سورية".

وأكد المرصد أنه "لم ينتهك سياسة الموقع في ما يتعلق بإثارة الفزع او الخوف"، لا سيما أن "جهات اخرى تنشر ما هو ابشع بكثير"، مؤكداً أنه يحرص على الاشارة الى الفئة العمرية التي يمكنها الاشرطة.

ونشر المرصد في الفترة الأخيرة أشرطة مصورة يقول إنها تظهر ازدياد انتهاك حقوق الانسان من القوات النظامية والمقاتلين المعارضين على السواء في النزاع السوري المستمر منذ 21 شهراً.

وعرض قبل يومين فيلماً يظهر جنوداً من القوات النظامية يقومون بتعذيب جريحين من المقاتلين المعارضين وصولاً إلى حد بتر اعضائهما التناسلية، مشيرا الى أن الشريط وصل اليه بعد تسريبه من هاتف احد الجنود النظاميين بعد مقتله في حماة (وسط).

كما عرض قبل أيام شريطاً يظهر جنوداً نظاميين يقومون بتعذيب معتقلين بالسلاح الأبيض، وصولا إلى تركهما ينزفان حتى الموت، ورمي حجارة على جثتيهما ليظهر وكأنهما قضيا تحت الانقاض.

وقام المرصد في وقت سابق بعرض شريط يظهر مقاتلين معارضين وهم يسيئون معاملة ويطلقون الرصاص على جنود من القوات النظامية بعد أسرهم.

وطالب المرصد موقع يوتيوب "بإعادة فتح القناتين فورا ودون أي تأخير".

ويتخذ المرصد من بريطانيا مقرا له، ويقول إنه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف المناطق السورية، للحصول على معلوماته.






5 الاف مقاتل من حزب الله لدعم الأسد


 عبر نحو 5 آلاف مقاتل من حزب الله اللبناني الحدود تجاه الأراضي السورية لمساندة نظام الأسد في معركة دمشق، والتي باتت قوات الجيش الحر تسيطر على أجزاء منها في أهم المعارك الدائرة هناك منذ بدء الأزمة السورية.

وطبقا لما نشرته صحيفة "الوطن "السعودية عن مصادر وثيقة، فإن مقاتلي حزب الله، دخلوا الأراضي السورية الشهر الماضي، وهم عبارة عن أكثر من 4 كتائب إسناد وتتألف الواحدة منها من 1300 عسكري كحد أقصى، وقتل منهم خلال الأيام القليلة الماضية قرابة 300 مقاتل.

وربطت المصادر مشاركة قوات حزب الله اللبناني في الأعمال القتالية الدائرة بسورية إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، مع تفاقم تضييق مقاتلي الجيش السوري الحر الخناق على قوات النظام، من خلال معارك قتالية تتركز على العاصمة دمشق وريفها.

عملية عبور مقاتلي حزب الله تمت عبر بلدة مضايا المُحاذية لسلسلة جبال لبنان الشرقية، وتقع شمال غرب العاصمة دمشق وتتبع منطقة الزبداني، التي تدخل إدارياً في محافظة ريف دمشق. وتشتهر بلدة مضايا التي يعتبرها السوريون مصيفا، بزيادة وتيرة عمليات تهريب الأسلحة، حتى قبل اندلاع الأزمة في سورية، وتنشط تلك العمليات ما بين سورية ولبنان والعكس.

وكشفت "الوطن" الأسبوع الماضي عن عزم عدد من العدليين السوريين المنشقين عن نظام بشار الأسد، بدعم من منظمةٍ دولية في الولايات المتحدة، استصدار مذكرات اعتقالٍ بحق 2000 شخصية، توصف بأنها "سفكت دم الشعب السوري"، على رأسها الرئيس الأسد، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سُليماني.





ديلي تلغراف: خطاب الأسد يشبه آخر ظهور للقذافي
استخدم نفس المفردات مثل.. "القاعدة" و"الإرهابيون الأجانب" و"المسلحون المجرمون"

خطاب بشار الأسد أعاد التذكير بالأيام الأخيرة لمعمر القذافي

قالت جريدة "ديلي تلغراف" البريطانية إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد أعاد التذكير بالأيام الأخيرة للدكتاتور الليبي معمر القذافي، مشيرة إلى أن الأسد استخدم نفس العبارات التي كان يستعين بها القذافي في خطاباته قبل سقوطه بفترة وجيزة. 

وأشار تقرير لمحلل شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة البريطانية ريتشارد سبينسر إلى أنه "حتى الهتافات التي أطلقها الجمهور لدعم وتأييد الأسد هي نفس تلك التي كان يطلقها مؤيدو القذافي خلال خطبه".

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن الكلمات التي استخدمها الأسد: "القاعدة"، "الإرهابيون الأجانب"، "المسلحون المجرمون".. كلها مفردات سبق أن استخدمها القذافي قبل سقوطه، ومن ثم مقتله على أيدي الثوار.



ويقول التقرير إن الشعور الذي كان سائداً إبان فترة حكم القذافي أنه -أي القذافي - كان سعيداً بالقتال، وإنه كان يفضل الموت على الاستسلام أو التسوية مع المقاتلين، أما بشار الأسد فهو يقدم نفسه على أنه يتمتع بسيطرة كاملة على الأحداث، وهو ما يُظهر تناقضاً بين خطابه وبين حقيقة الأحداث على الأرض.

وحول المبادرة التي طرحها الأسد تقول "ديلي تلغراف" إن الوضع على الأرض لو كان كما يصوره الأسد فإن المقاتلين سوف يقبلون بها، بما تتضمنه من تسليم لأنفسهم وأسلحتهم والجلوس على مائدة الحوار، إلا أن الوضع على الأرض في سوريا ليس كذلك اليوم، كما تقول الصحيفة.

وتتابع: "بشار الأسد عاش تفاؤلاً مبالغاً به، بينما هزيمته باتت وشيكة، ولا يوجد أي أمل في أن يوصف كفائز".

وتضيف: "بشار الأسد خسر أجزاء واسعة من سوريا، بما في ذلك نصف أكبر المدن في البلاد، إضافة إلى أعداد كبيرة من رجاله المسلحين الذين قتلوا على بوابات العاصمة دمشق". 

وتتساءل الصحيفة البريطانية: "كيف يمكن للمقاتلين السوريين أن يقبلوا بالعرض الذي قدمه الأسد لهم ما داموا قد أصبحوا متيقنين بأنه سيسقط لا محالة؟".

وتنتهي "ديلي تلغراف" إلى القول: "الأسد ظهر محاطاً بمؤيديه ومن هتفوا له، وهي نفس الطريقة التي ظهر بها العقيد معمر القذافي في طرابلس لآخر مرة، ويومها عبر مؤيدوه عن حبهم لقيادته ليبيا، وهو نفس ما عبر عنه المؤيدون للأسد خلال خطابه في دار الأوبرا.





"مبادرة الأسد" نُوقشت في طهران قبل عرضها في دمشق
وزير الخارجية الإيرانية يحث المعارضة السورية على "استغلال الفرصة"

نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

كشف نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن "المبادرة" التي تقدم بها بشار الأسد، أمس الأحد، تمّت مناقشتها بالتفصيل في طهران قبل أن يعرضها الرئيس السوري وحصلت على تأييد إيران.

وأكد المسؤول الإيراني، حسب ما نقلته وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية، ضرورة دعم مبادرة الأسد، قائلاً: "نحن على يقين بأن مبادرة الأسد تستحق الدعم الإقليمي والدولي؛ لأن هناك حلين في سوريا لا ثلاث لهما، الأول يتمثل في استمرار الوضع الراهن والثاني هو الحل التفاوضي السياسي".



وأضاف حسين أمير عبداللهيان أن مشروع الأسد الأخير تمت دراسته بشكل مفصل لدى زيارة فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري الأخيرة لطهران.

ورأى نائب وزير الخارجية الإيراني في مبادرة الأسد، التي تستثني المعارضة السورية من أي حل سياسي مستقبلي، الحل الأنجع للأزمة الراهنة في سوريا في حين رفضت المعارضة السورية هذه المبادرة، مؤكدة على تنحى الرئيس السوري كشرط أولي لانتقال السلطة.

وقال عبداللهيان بخصوص مناقشة ودراسته مبادرة الرئيس السوري: "خلال الزيارة التي قام بها فيصل المقداد مؤخراً لطهران ناقش مع المسؤولين الإيرانيين تفاصيل مبادرة سياسية وأساليب تطبيقها والتي طرحها الرئيس السوري يوم الأحد، حيث ناقش المقداد هذه المبادرة منذ اللحظات الأولى لوصوله إلى طهران ورأينا نحن فيها الشروع السياسي الكامل لمستقبل سوريا".

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، الاثنين، دعم بلاده لمبادرة الرئيس السوري الذي يواجه ثورة شاملة منذ عامين.

وجاء في بيان نشره صالحي على موقع وزارة الخارجية الإيرانية "أن مبادرة الأسد ترفض العنف والإرهاب والتدخل الأجنبي وتقدم حلاً سياسياً شاملاً للأزمة".

وكان الرئيس السوري تقدم، أمس الأحد، بالشكر لكل من إيران وروسيا والصين للدعم الذي يقدمونه لنظامه في تصديه للثورة التي تهدد حكمه من عامين.

وبالرغم من استثناء المعارضة السورية من قبل الأسد حث وزير الخارجية الإيراني هذه المعارضة على استغلال ما وصفه بـ"الفرصة" بغية عودة الأمن والاستقرار إلى سوريا، على حد قوله.

وتتهم المعارضة السورية النظام الإيراني بدعم حكم الرئيس الأسد عسكرياً وأمنياً ومالياً.






وجماعات سلفية ترى فتنة بدأت بـ «لهو صبية».. وشيعة ينتظرون «ذبح حاكم الشام»

مؤيدو حزب الله في مدينة بعلبك أثناء خطاب لزعيمه حسن نصرالله (أ ف ب)
٢٠١٣/١/٨ - العدد ٤٠


يتصاعد الشحن في لبنان على واقع الأزمة السورية، ويُحكى عن صراع يحتدم بين الأيديولوجيات، ويكثر الحديث عن تسارع «علامات الظهور»، فتشتعل الحمية الدينية بأن «حي على الجهاد»، والظهور يُقصد به خروج «الإمام المهدي» الذي ينتظره الناس من سُنَّة وشيعة، فتُربط معارك الشام بأحاديث يتداولها الفريقان، ويجري إسقاطها على الوقائع، كلا الطرفين يصرخ بأنّ «الغلبة لنا، كيف لا؟ والمهدي إلى جانبنا». يؤمن هؤلاء، بما لا يحتمل الشك، بتسارع الأحداث وصولاً إلى معركة «هرمجدون»، المعركة الفاصلة التي ينتصر فيها المسلمون على اليهود.
لا تقتصر الحرب في سوريا على الأسلحة الحربية، هناك أسلحة أكثر فتكاً، يحضر الدين بقوّة في القتال، فتُصبح الروايات والأحاديث الشريفة السلاح الأمضى في المعارك الدائرة.
ويتعمّق الخلاف الطائفي، فتصبح المعركة أكثر عقائدية بين السنّة والشيعة، رأس الحربة في الصراع الدائر ظهور «المهدي» الذي تُجمع روايات لدى الفريقين على أن موعده اقترب، تخاض المواجهات، فيُمنّون النفس بالنصر في «معركة بلاد الشام الكبرى» التي تسبق «تمكينهم في الأرض»، وقيام «إمارة الإسلام». هكذا يُدار قسم من المعركة، فيتغلّب أحياناً منبر الشيخ الخطيب على مدفع القيادي الميداني.
شيوخ السلفية

ينطلق الشيخ السلفي اللبناني، عُمر بكري فستق، من مقدمة تستعرض عدداً من الأحاديث التي يُطلق عليها «الأحاديث الإخبارية»، شارحاً بأنها تُروى على سبيل الإخبار فحسب، ويؤكد أنها تؤخذ للاستئناس، لافتاً إلى أنّ المنهج السلفي يرى أن هذه الأحاديث ضعيفة لكنه لا يرفضها.
موقف الشيخ فستق لا ينسجم مع موقف الشيخ هيثم الرفاعي، الذي يؤكد أن هناك عديداً من الوقائع التي تطابقت مع هذه الأحاديث. يتحدث الشيخ الرفاعي عن القحطاني والسفياني ليصل إلى القول بأن أمير تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن كان مبشراً به. بين موقف الشيخين الرفاعي وفستق، يبرز موقف الشيخ أسامة المصري الذي يؤكد أن الأخذ بهذه الأحاديث لا يعني الركون والانتظار لخروج المهدي، بل يحثّ على العمل لإقامة دولة الإسلام. يذكر المصري أن الأحاديث المروية تعد بإقامة خلافة راشدة على منهاج النبوة تسبق خروج المهدي. يعدد العلامات الإضافية، فيذكر غزو بلاد الروم وفتح إيطاليا وخروج رايات سوداء من الشرق.
صراع على الدليل

وعلى وقع هذه الآراء يحتدم الصراع الفكري بين مجموعات سنية متطرفة وقسم من المؤمنين بالمذهب الشيعي. يتحدث هؤلاء عن رايات سوداء آتية من خراسان تحسم المعركة، فيقول الفريق الأول إن الرايات السود هي رايات تنظيم القاعدة القادمة من أفغانستان، التي لاحت بشائرها لجهة خلخلة أعمدة نظام الأسد بسبب عملياتها العسكرية. أما معتنقو المذهب الشيعي المؤمنون بهذه الروايات، فيقولون إن الرايات السود تأتي من خراسان المقصود بها هنا إيران. ويرى هؤلاء بأّن أصحاب القمصان السود هم جند «الإمام الخامنئي» ومقاتلي حزب الله.
يعتقد الفريق الأول أنهم المقصودون بأولئك «الظاهرين على الحق الذين يقاتلون في أكناف بيت المقدس». ويستندون إلى أحاديث، ليخلصوا إلى أنهم يخوضون «معركة فاصلة في بلاد الشام تسبق تحقق الوعد الإلهي القائل بإقامة دولة الإسلام». وفوق ذلك، يؤمن هؤلاء بأنهم «منصورون»، و»النظام في سوريا ساقطٌ لا محالة».
روايات تحققت

يستند هؤلاء إلى روايات فيُخبرون أنّهم يعيشون المراحل الأخيرة التي تسبق ظهور المهدي. ويشيرون إلى أنّ هناك روايات تحققت، يقولون إنه سيقتل حاكم الشام، وتحدث حرب أهلية تنتهي بظهور قائد عسكري مُوالٍ للغرب اسمه عثمان، يُعرف في الروايات باسم السفياني.
أما علاقة ما يجري من أحداث في سوريا بما يُروى من أحاديث، فتسنده المجموعات الجهادية الإسلامية إلى تطابقه مع الوقائع الحاصلة. ينطلق هؤلاء من حادثة تقليع أظافر فتية درعا بعد كتاباتهم على جدران مركز الأمن عبارات مطالبة بالتغيير، وما أعقبها من تظاهرات اشتعلت على إثرها الثورة في سوريا، ليقولون إن هذه الحادثة مذكورة في الروايات التي تُجمع على أن «فتنة الشام تبدأ بلهْو صِبيَة». ينقل هؤلاء رواية نسبت إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نقلاً عن سعيد بن المسيب، رضي الله عنه، أنه قال: «يكون في الشام فتنة، أوّلها كلعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب آخر، فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء: أنا الأمير فلان». ثم قال ابن المسيب: «فذالكم الأمير، فذالكم الأمير، فذالكم الأمير». والأمير هنا بحسب الوارد في الروايات المتداولة هو الإمام المهدي. وفي رواية أخرى، يُنقل عن ابن وهب عن محمد بن بشر بن هشام قوله: «تكون فتنة في الشام، كان أولها لعب الصبيان، ثم لا يستقيم أمر الناس على شيء ولا يكون لهم جماعة حتى ينادي مناد من السماء: عليكم بفلان». وفي كلا الروايتين اللتين يجمع أهل الحديث على ضعفهما، فإن «الأمر المبشر به بأنه لا تنتهي الثورة إلا بانتصارها وتعم بشائر التمكين للأمة».
النظرة الشيعية

لا تختلف روايات الشيعة كثيراً عن مثيلاتها عند المجموعات الإسلامية المتشددة. تُجمع رواياتهم على القول إن علامات ظهور المهدي قد اقتربت. تُخبر بأنّ معارك عنيفة تجري في الشام لدرجة تدفع بالمارين بها إلى القول: هنا كانت الشام. يتحدثون عن هرج ومرج يُزهق أرواح الآلاف، مشيرين إلى أنّ الدماء التي تسيل في الشام تُصبح «مغمس قدم».
يتحدثون عن مقتل حاكم الشام ذبحاً على باب قصره، ثم تأتي ولاية السفياني الموالي للغرب الذي لا تدوم مدة حكمه أكثر من حمل امرأة، أي تسعة أشهر. يتداولون أن فترة ولايته تشهد مجازر، يستدل هؤلاء عن اقتراب الظهور بالقول بأنها تكون في زمن الأكتع الأعجمي، يقول بعضهم: إن الشخص المذكور هو الولي الفقيه علي الخامنئي، فيما يشير آخرون إلى أنه حسن نصر الله هو المذكور في الروايات باليماني الذي يستلم الراية من خراسان.
وفي هذا السياق، علمت «الشرق» أن حزب الله عمّم على أتباعه الامتناع عن الخوض في هذه الأحاديث باعتبار أن بعضهم قال بضرورة الدعاء لتسريع سقوط بشار الأسد حتى يتحقق الوعد الإلهي بظهور المهدي.
تناقض عقائدي

تتعدد أسماء علماء الشيعة الذي يشتهرون في هذا المجال، فيبرز الشيخ الإيراني، آية الله منتظري، الذي ذاع صيته في مسألة الأحاديث التي تُسمى بالغيبية عند الشيعة، أما في لبنان، فهناك الشيخ رائد حمدان الذي يرى أن الإيمان بهذه الأحاديث جزء لا يتجزّأ من الإيمان بولاية آل البيت، ويؤكد أنه يرى تحققها اليقيني، لا! بل ينتظره. يتحدث الشيخ حمدان عن علامات محددة يقول: إن إحداها باتت قاب قوسين أو أقرب، فيخبرنا أن «هناك محموداً سيُقتل في فلسطين». تسأل مستوضحاً، فيرد بأنه سيكون إما محمود الزهار أو محمود عبّاس. تستفسر عن دخل الحادثة، فيردّ بأنها تسبق سقوط حاكم الشام.
لم تنته المعارك في سوريا بعد. لم يُسمع صوت المنادي بعد. لم يظهر الإمام المهدي. ولم يُذبح بشّار الأسد أمام باب قصره. لكن بالفعل، بدأت فتنة الشام بلهو صبية. القتل الطائفي ينخر في سوريا. والرايات السود، إيرانية كانت أم قاعدية، ربما باتت تملأ سوريا. لكن لم يُعرف بعد إن كان المهدي سيقف إلى جانب السنة أم الشيعة؟. كلا الفريقين يؤكد أنه في صفّهم. تحقق باقي المسائل يبقى رهن الأيام المقبلة، لكن هذه الروايات تستخدم وقوداً ليزيد من اشتعال الصراع.
حزب الله يرى سلاحه «أمانة» يسلمها للمهدي

كثُر الحديث عن الحوار الوطني اللبناني الذي يهدف إلى تأطير سلاح حزب الله ضمن استراتيجية دفاعية تحمي لبنان وفق الثالوث القائل باتحاد الشعب والجيش والمقاومة. تعددت جولات الحوار بين الفرقاء اللبنانيين، والتي تحوّلت إلى حلبات لتقاذف تُهم العمالة لكل من أمريكا وإيران من دون أن تُقدّم جديداً يُذكر. بدأت قصة الاستراتيجية الدفاعية عقب حرب تموز 2006. ومنذ ذلك الحين، بدأ بحثٌ من نوعٍ آخر في الداخل اللبناني. لا سيما أن عديداً من فرقاء السياسة اتّهموا الحزب بالتفرّد بقرار الحرب وجرّ ويلات التدمير على لبنان. هكذا انطلق الحوار، فاستبشر كثيرون خيراً. إذ رأى بعض أقطاب السياسة أنّ مجرّد قبول قيادة الحزب بفكرة الحوار ، فذلك يعني أن هناك إمكانية لنزع سلاحه في المستقبل. وذهب آخرون إلى تخيّل نعيم آخر يتمثّل بالتوجه لانخراط مقاتلي الحزب المقاوم في هيكلية الجيش. الحقيقة أنّ كلا الاعتقادين كان خاطئاً.
فالعارف بخبايا أروقة الحزب ومنطلقاته العقائدية يعلم أن حزب الله يؤمن بأنّ السلاح الذي في حوزته أمانة سيُسلّمها لـ»القائم المهدي» عند ظهوره، استناداً إلى المسلّمات العقائدية للشيعة الإمامية الإثني عشرية.
وهذه القناعة ليست حبراً على ورق؛ إذ إن الأروقة المغلقة وجلسات النقاش التي تجمع قياديين في حزب الله تؤكّد أنّ هؤلاء يرون أن حزب الله سيكون أحد الفصائل المقاتلة التي ستقاتل تحت راية الإمام المهدي، أضف إلى ذلك، فإن الأمين العام للحزب كرّر في عشرات المناسبات أن سلاح المقاومة لا يمكن أن يُسلّم ولو جاء العالم كلّهم لانتزاعه.
تجدر الإشارة إلى أن القَسَم لدى حزب الله الذي يؤدى في الاستعراض العسكري ينطلق من هذه المسلّمة: «قسماً بالمهدي وبروح الله. بالخامنئي، بولي الله. بالسيد عباس، بشهيد الله. إنّا على العهد يا نصر الله». والعهد هنا هو البقاء على نهج آل البيت والتمسّك بالسلاح لحين ظهور المهدي، علماً أن روح الله هو مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية «الخميني»، أما السيد عبّاس فهو مؤسس حزب الله.






القاعدة تتبنى موجة هجمات 31 ديسمبر فى العراق

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 10:17
 
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
بغداد (أ ف ب)

تبنى تنظيم القاعدة فى العراق الهجمات الدامية التى وقعت فى 31 ديسمبر الماضى فى عموم العراق، وأدت إلى مقتل حوالى 23 شخصاً وجرح أكثر من ثمانين آخرين، حسبما أفاد بيان نشر على مواقع جهادية.

وجاء فى البيان أن "العمليات التى شملت مساحات واسعة فى العراق الاثنين (31 ديسمبر) نفذها جنود دولة العراق الإسلامية، استمرارا لسلسلة المواجهات، ثأرا لأعراض الحرائر فى السجون".

وقتل 23 شخصاً على الأقل، بينهم ثمانية من رجال الشرطة، وأصيب 83 بجروح فى سلسلة تفجيرات بعبوات وسيارات مفخخة استهدفت فى 31 من ديسمبر الماضى مناطق متفرقة فى العراق.

واستهدفت أغلب الهجمات، التى تزامنت مع زيارة الأربعين لمرقد الإمام الحسين فى كربلاء، زوار شيعة إضافة إلى قوات الأمن العراقية.

وحيا البيان التظاهرات والاعتصامات التى أقيمت فى محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، ذات الغالبية السنية وتقع شمال بغداد.

وحذر فى الوقت نفسه من الوقوف إلى جانب الموالين للحكومة العراقية التى وصفها البيان بـ"الصفوية"، فى إشارة لاتهامها بالسير خلف إيران.

وتزامنت الهجمات مع زيارة الأربعين إلى مرقد الإمام الحسين فى كربلاء، لإحياء ذكرى واقعة ألطف، حيث قتل جيش الخليفة الأموى يزيد بن معاوية الإمام الحسين مع عدد من أفراد عائلته عام 680 ميلادية.






السودان: المعارضة السياسية والعسكرية توقعان ميثاقاً لإسقاط نظام البشير
سودانيون في منطقة الفولة غرب كردفان


وقّعت قوى الإجماع الوطني المعارض المشكلة من ثمانية أحزاب والجبهة الثورية السودانية وبعض المنظمات الشبابية والمجتمع المدني في العاصمة اليوغندية كمبالا، على ميثاق أطلقت عليه «الفجر الجديد»، يهدف إلى إسقاط الحكومة السودانية بالوسائل كافة.
لكن حزب المؤتمر الوطني الحاكم قلل من خطوة المعارضة، وطالب المعارضة بتحمل مسؤولية وتبعات كل ما تقوم به الحركات المسلحة التي وقّعت معها، وأكد على أنه لا مجال لإسقاط النظام بالقوة.
وعقدت الجبهة الثورية والمعارضة والمكونات الشبابية والنسوية اجتماعاً في كمبالا خلال اليومين الماضيين للاتفاق حول رؤية وبرنامج مشترك للسودان بعد إسقاط نظام الحكم الذي يحكم البلاد منذ ثلاثة وعشرين عاماً.
وحدد ميثاق «الفجر الجديد» الذي وقّعته المعرضة السياسية والعسكرية، ترتيبات ما بعد إسقاط النظام، ونص على إقامة فترة انتقالية مدتها أربع سنوات تنتهي بإقامة انتخابات حرة ونزيهة وينعقد خلالها مؤتمر دستوري يحقق إجماعاً وطنياً حول كيفية حكم السودان.
واشتمل الميثاق على قيام نظام حكم فيدرالي من ثمانية أقاليم بجانب العمل على فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة وإيجاد دستور انتقالي للحكم.
وقرّر الموقّعون على الوثيقة تكوين مجلس تنسيق انتقالي سوداني لقيادة وتنسيق الجهود المشتركة بين أطراف الوثيقة كافة، والعمل على تقديمها للسودانيين والمجتمع الإقليمي والدولي.
وعلى الجانب الآخر، قال الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بدرالدين أحمد إبراهيم، إنه «لا مجال بأي حال من الأحوال للحديث عن إسقاط النظام بالقوة، لأن هذا مخالف لكل ما اتفق عليه داخل السودان».
وأضاف «هناك طريق واحد للوصول للحكم، وهو طريق صناديق الاقتراع، وعلى كل هذه الأحزاب والمجموعات أن تعدّ نفسها للانتخابات القادمة، وإذا كان لديها بديل غير هذا أن تتجه للمشاركة في إعداد الدستور، لأنه هو الذي يحدد رؤية الحكم في السودان بصورة أساسية».
من جانبه، قال رئيس تحالف قوى المعارضة السودانية فاروق أبوعيسى، لـ»الشرق»: إنه وللمرة الأولى ومنذ وصول نظام الإنقاذ أصبح هناك برنامج الحد الأدنى للمعارضة وهو إسقاط النظام وليس التفاوض معه، مؤكداً أن إسقاط النظام بات «مسألة وقت»، وأكد عدم تخوفهم من تهديدات الحزب الحاكم لهم، ووصف الوثيقة بأنها سودانية خالصة.
من جانب آخر، قُتل 14 شخصاً وأصيب العشرات في اشتباكات بين فروع لقبلية المسيرية (أولاد هيبان – سرور – متينان) في مدينة (الفولة) في ولاية جنوب كردفان الحدودية مع الجنوب، وأدت الاشتباكات إلى حرق ممتلكات المواطنين وإغلاق السوق الرئيس للبلدة، بالإضافة إلى المؤسسات الرسمية. وتعود أسباب الحادثة إلى نزاع حول ملكية أرض تعود إلى العام الماضي بين أبناء العشيرتين تجدد منذ يومين على خلفية مقتل شخص في ظروف غامضة.
وأبلغ شهود عيان أن الاشتباكات اندلعت منذ مساء أمس الأول، عندما قُتل أحد أبناء «أولاد هيبان»، واتهمت القبيلة «أولاد سرور» و»المتينان» بقتله، مما أدى إلى تسارع وتيرة الأحداث، باستخدام أسلحة ثقيلة.
وقال الشهود إنه تم إغلاق السوق وتوقفت حركة المدينة في وقت غابت فيه السلطات الأمنية التي لم تتدخل. وأفادوا بأن طائرة حلقت في سماء المدينة نهار أمس أثناء اندلاع الاشتباكات.
أطفال في قرية بجنوب كردفان 





السودان يعتقل جمال إدريس وانتصار العقلى عقب توقيعهما ميثاق (الفجر الجديد)

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 09:26

الخرطوم أ ش أ

اعتقل جهاز الأمن والمخابرات السودانى فى ساعة متأخرة الليلة الماضية، رئيس الحزب الاشتراكى الوحدوى الناصرى السودانى جمال إدريس، والقيادية بالحزب الناصرى انتصار العقلى، عقب عودتهما إلى الخرطوم من العاصمة الأوغندية كمبالا، بعد مشاركتهما فى اجتماع المعارضة السياسية والعسكرية التى وقعت على ما سمى بميثاق (الفجر الجديد) لإسقاط النظام.

وذكرت صحيفة (سودان تربيون) الصادرة، اليوم الثلاثاء، أن ممثلى المعارضة المشاركين فى اجتماع كمبالا الذى تمخض عنه الميثاق شرعوا فى العودة للبلاد، وكان فى مقدمتهم جمال إدريس وانتصار العقلى، وينتظر عودة بقية المشاركين خلال اليومين المقبلين، وتوقعت أن تعتقلهم الأجهزة الأمنية بمجرد عودتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاعتقال يأتى فى إطار تصعيد حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم لانتقاداته لقوى المعارضة السياسية بعد التوقيع على ميثاق (الفجر الجديد) الذى أعلن التزام القوى الموقعة عليه- بما فيها الحركات المسلحة- بأولوية العمل السياسى فى إسقاط النظام.

كما دعت هذه القوى مناصريها إلى المشاركة فيما وصفته بالنضال السلمى، وأكدت التزامها بوقف إطلاق النار بمجرد سقوط النظام.

وكان الحزب الحاكم قد حذر المعارضة من خطورة هذه الخطوة، كما أعلن نافع على نافع، مساعد الرئيس السودانى ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى، عن استعداد الحكومة لمنازلة المعارضة، وتوعد بأن عام 2013 سيكون عاما لحسم المتمردين.





مسلحون يقتلون 3 أشخاص بـ"كانو" النيجيرية أثناء توجههم إلى المسجد

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 09:29
 
عناصر من جماعة "بوكو حرام" المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية - صورة ارشيفية

أبوجا (أ ش أ)

قتل مسلحون مجهولو الهوية ثلاثة أشخاص، وأصابوا رابعا، فى منطقة "تودون ماليكي" بمدينة كانو عاصمة شمال نيجيريا، أثناء توجههم إلى المسجد القريب من منزلهم لأداء صلاة العشاء الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم الشرطة فى المدينة التى تقطنها أغلبية سكانية مسلمة موسى ماجاجى، إن رجال الشرطة انتشروا فى المنطقة لتأمينها من هجمات جديدة والقبض على القتلة.

من جانبهم، أفاد شهود عيان أن المسلحين وصلوا إلى المنطقة الذى شهدت عملية القتل على دراجات بخارية، ثم قاموا بإطلاق النار عشوائيا فى الهواء لإرهاب المواطنين، ثم استهدفوا الثلاثة أشخاص، وأردوهم قتلى وأصابوا رابعا بإصابات خطيرة. 

ولم تعلن أية جهة حتى الآن مسئوليتها عن تنفيذ الهجوم، لكن الشبهات تحوم حول جماعة "بوكو حرام" المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية، لأنها قامت بتنفيذ هجمات مماثلة فى الماضى.

ووصف رئيس نيجيريا جودلاك جوناثان جماعة "بوكو حرام" بالدخيلة على الوطن وتعهده بالقضاء عليها بكافة السبل فى عام 2013 لتحقيق الأمن للمواطنين، حيث قال خلال قداس أقيم بإحدى كنائس أبوجا منذ أيام "إن الجماعة لن تستطيع تحقيق انتصارات، وأن أنشطتها محدودة فى عدد من مناطق شمال البلاد، ولن تستطيع الاقتراب من العاصمة أبوجا".





بابا الفاتيكان حزين على انتشار العنف فى نيجيريا

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 09:53
 
بابا الفاتيكان بنديكيت السادس عشر

أبوجا (أ ش أ)

أعرب بابا الفاتيكان بنديكيت السادس عشر عن أسفه وحزنه العميق لانتشار العنف وعمليات القتل فى نيجيريا، وطالب بوضع حد لهذه الأعمال فورا.

وذكرت صحيفة "ديلى إندبندنت" النيجيرية اليوم "الثلاثاء" أن البابا حث النيجيريين- على حسابه على "تويتر" على شبكة الإنترنت- على بناء مجتمع متصالح وسلمى يرفض التعصب الدينى الذى قال إنه أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.

وأضاف البابا "إن نيجيريا لها منزلة خاصة فى قلبى.. وهناك العديد من أبنائها الذين لقوا مصرعهم فى هجمات لا معنى لها خلال الأشهر الماضية".

وكان البابا قد أعرب فى كلمته بمناسبة العام الجديد منذ أيام عن أسفه لمقتل مسيحيين فى شمال نيجيريا الذى تقطنه أغلبية مسلمة والاعتداءات على الكنائس.





المرشح لحقيبة الدفاع الأمريكية يؤكد دعمه لإسرائيل

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 10:51
تشاك هاجل السيناتور الجمهورى المرشح لتولى حقيبة الدفاع الأمريكية

واشنطن (أ ش أ)

أكد تشاك هاجل، السيناتورالجمهورى الأمريكى السابق ومرشح الرئيس باراك أوباما لتولى حقيبة الدفاع، خلفاً لليون بانيتا، دعمه لإسرائيل وقال، "ليس هناك أى دليل على أننى مناهض لإسرائيل".

وقال "هاجل"، فى تصريحات لصحيفة محلية فى ولايته نبراسكا، إنه لم يصوت مع بعض القرارات التى تدعمها منظمات مؤيدة لإسرائيل، لأنها كانت ستأتى بنتائج معاكسة.

وأضاف أن ما يصب فى مصلحة إسرائيل هو أن تتم مساعدة إسرائيل والفلسطينيين فى إيجاد طريقة سلمية للعيش معاً.

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة له بشأن إيران، قال "هاجل"، إنه اعترض فى الماضى على فرض الولايات المتحدة لعقوبات بشكل أحادى ضد إيران، مشدداً على تأييده لعقوبات تصدر من الأمم المتحدة.





عضو بمجلس الشيوخ الأمريكى: ترشيح أوباما لهاجل يمثل استفزازا لنا جميعا

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 10:46
 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (د ب أ)

واجه ترشيح الرئيس الأمريكى باراك أوباما للسيناتور الجمهورى السابق تشاك هاجل لمنصب وزير الدفاع الأمريكى، والذى يجب أن يوافق عليه مجلس الشيوخ الأمريكى، انتقادات فورية.

فقد اعترض السيناتور ليندسى جراهام على الترشيح، حيث أبدى قدرا كبيرا من التشكك وقال عبر شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية: "إنه خيار مثير للجدل بشكل لا يصدق.. هذا ترشيح رغم أنفنا من الرئيس لكل من يدعم إسرائيل."

وشكك غيره من الأعضاء المحافظين بمجلس الشيوخ فى التزام هاجل تجاه إسرائيل بسبب إشارته إلى المدافعين عن إسرائيل فى الولايات المتحدة باسم "اللوبى اليهودى".

وأوضح ميتش ماكونيل، زعيم الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، أن على وزير الدفاع القادم فهم العلاقة بين الولايات المتحدة وحليفتنا إسرائيل والتهديد الإيرانى.

وقال السيناتور هاجل فى مقابلة مع صحيفة "لينكولن جورنال ستار أوف نبراسكا" إن النقاد قاموا بتشويه سجلى تماما، وإن سجله فى إسرائيل يعكس "دعمه الكامل والقاطع" للبلاد.

وتابع هاجل: "كل ما أطلبه هو جلسة استماع عادلة، وهذا ما سأحصل عليه.. وأتطلع بشغف كبير إلى جلسة كاملة وشفافة حول مؤهلاتى وسجلى".

وقال أوباما إن هاجل، وهو جمهورى وعمل عضوا بمجلس الشيوخ عن ولاية نبراسكا "بطل أمريكى" خدم مجندا ومتطوعا بالجيش للقتال فى فيتنام وهو كان برتبة جندى ثم برتبة رقيب.

كما أشاد أوباما بهاجل لإخلاصه للقوات الأمريكية وكونه شخصا "يدرك أن أمريكا تبقى الأقوى عندما نقف إلى جانب حلفائنا وأصدقائنا".








بالصور.. مساعدو كلينتون يهدونها خوذة بعد شفائها من ارتجاج فى المخ
الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 02:56
 
كلينتون

واشنطن (د.ب.أ)

يبدو أن مساعدى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أرادوا تذكير الوزيرة يوم الاثنين، بأن واشنطن تشبه كرة القدم الأمريكية، إذ أهدوها خوذة وقميصا و"الكثير من المساند الجيدة" التى تستخدم فى هذه الرياضة الاحتكاكية.

وعادت كلينتون إلى عملها بعد تعافيها من الإصابة بفيروس فى المعدة وسقوطها وإصابتها بتجلط دموى فى الرأس.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم كلينتون أن حوالى 75 شخصا استقبلوا الوزيرة بحفاوة لدى دخولها إلى اجتماع للعاملين بالوزارة وهى ترتدى سترة وردية زاهية فى أول أيام عملها بعد العودة.

وأضافت نولاند، أن الهدايا نالت إعجاب كلينتون، وكانت الوزيرة عانت من ارتجاج فى المخ عندما سقطت الشهر الماضى أثناء تماثلها للشفاء فى بيتها من فيروس المعدة.

وقالت نولاند، إن القميص يحمل اسمها ورقم 112 الذى يرمز إلى عدد الدول التى زارتها أثناء توليها منصبها على رأس وزارة الخارجية.

وذكرت نولاند، أن كلينتون شكرت مساعديها على هداياهم، مضيفة أنه بدا عليها الشفاء التام استنادا إلى حجم العمل الذى اضطلعت به.

ولدى سؤالها عما إذا كانت كلينتون قد ارتدت الخوذة، قالت نولاند إنها لم تفعل وربما كان ذلك لأن شعرها "بدا رائعا للغاية".







سبعة ملايين دولار كلفة إجازة اوباما

اوباما

خبرني – يتوقع موجة من الانتقادات الغاضبة أن تثار في أميركا خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الكشف عن إغداق أوباما مبلغ يقدر بـ 7 ملايين دولار على الأجازة المترفة التي قضاها أخيراً برفقة أسرته في جزر هاواي، حيث تحمّل هو جزءًا منها، فيما تمت تغطية تكاليف أخرى ذات صلة بالإجازة من أموال الخزانة العامة، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه بلاده أزمة ديون طاحنة، حيث قدرت أخيراً ديون البلاد بـ 16.4 تريليون دولار، تراكمت منها 6 تريليونات دولار خلال فترة الرئاسة الأولى لأوباما.

المعلومات أبرزتها صحيفة التلغراف البريطانية، نقلاً عن كيث كوفلر، الصحافي المخضرم المعني بتغطية أخبار البيت الأبيض، ونشرها في مدونته على شبكة الإنترنت.

وتبين وفق المعلومات المتاحة أن أوباما وافق مساء يوم الثلاثاء الماضي على التوقيع على مشروع قانون خاص بخفض العجز في حالات الطوارئ، ثم سافر بعدها إلى هاواي، لاستئناف إجازته بتكلفة إضافية زادت على 3 ملايين دولار من أموال دافعي الضرائب.

وقد تم إنفاق مبلغ آخر يزيد على 4 ملايين دولار، لتصل بذلك الكلفة الإجمالية لتلك النزهة إلى ما يزيد على 7 ملايين دولار. ورغم أن البيت الأبيض لا ينشر التكاليف الخاصة بإجازات الرئيس، إلا أن كوفلر قد قدم كشف حساب من جانبه عن تلك الرحلة.

وأوضح أن التكلفة الإضافية تم أخذها في الاعتبار، لأنه وبمجرد عودة عائلة أوباما من هاواي، حيث كانوا يقيمون هناك في منتجع خاص لا يقدر على تحمّل نفقاته المالية معظم الأميركيين، كان الرئيس قد استعان بطائرة الرئاسة في السفر إلى هونولولو والعودة منها مرتين.

وأشار كوفلر إلى أنه معروف أن تكلفة سفر طائرة الرئاسة في الساعة الواحدة هي حوالي 180 ألف دولار، وأنه بناءً على رحلة سفر ذهاب وإياب لمدة تقدر بحوالي 18 ساعة للطائرة بين واشنطن وهونولولو، فقد قدرت تكلفة السفر وحده بالنسبة إلى عودة أوباما إلى هاواي بحوالي 3.24 ملايين دولار.

وهو المبلغ الذي لم يشمل التكلفة الخاصة بالعملية الأمنية الكبرى، التي كانت لازمة لنقل الرئيس، أو التكلفة الخاصة بطائرة الشحن التي كانت ترافق طائرة الرئاسة الأميركية.






شركة سويسرية تدفع تعويض قدره 400 مليون دولار للولايات المتحدة

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 09:50

برن أ ش أ

وافق المسئولون فى الشركة السويسرية "ترانسو سين" التى تمتلك الرصيف البحرى "ديب واتر أوريزون" فى خليج المكسيك، والذى تسبب فى وقوع حادث فى عام 2010 ترك على آثاره بقعة سوداء، وسوف يدفع تعويضا قدره 400 مليون دولارى حوالى 307 ملايين دولار كجزء من تكاليف الدعوى القضائية المدنية التى رفعها قسم 
العدالة الأمريكى، وذلك لاختراقها قانون حماية المياه.

كما وافقت شركة البترول البريطانية التى اتهمت بأنها مذنبة فى منتصف نوفمبر من العام الماضى لدفع أكثر من 4.5 مليار دولار للسلطات الأمريكية، حيث إن تسرب الغاز أدى إلى تلوث مياه خليج المكسيك.





باكستان: مقتل 5 وإصابة 12 فى انفجارات وحوادث إطلاق نار بمدينة كويتا

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 10:54

إسلام آباد - أ ش أ

لقى خمسة أشخاص حتفهم وأصيب اثنا عشر آخرون بجراح، فى أربعة تفجيرات وحوادث إطلاق نار شهدتها مدينة كويتا، عاصمة إقليم بلوشستان بجنوب غربى باكستان.

وقالت الشرطة إن هذه الحوادث وقعت فى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، حيث فتح مسلحون النار على سيارة أجرة كانت فى طريقها إلى كويتا قادمة من بلدة هزارة، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين بجراح، كما لقى ثلاثة أشخاص حتفهم فى ثلاثة حوادث لإطلاق النار منفصلة بالمدينة.

وحاول مجهولون نسف مركبة تابعة لقوات الأمن الباكستانية على طريق سورياب الرئيسى بالمدينة، وذكرت قناة ايه ار واى الإخبارية المحلية، اليوم، أن الانفجار الثانى وقع أيضا على نفس طريق سورياب، وأصيب فيه شخصان فى هجوم بقنابل يدوية شنه مجهولون.

ووقع الانفجار على طريق جان محمد، وأصيب فيه شخصان بينهما امرأة، ولقى شخص حتفه وأصيب خمسة آخرون بإصابات مختلفة جراء انفجار قنبلة موقوتة قرب مقر إدارة الثروة السمكية على طريق سورياب.

ووفقا لخبراء المفرقعات، فإن كمية من المتفجرات يتراوح وزنها بين 5 -6 كيلوجرامات استخدمت فى الهجوم.




نيران حرائق الغابات بجنوب شرق استراليا لم تلتهم أى منزل حتى الآن

الثلاثاء، 8 يناير 2013 - 08:39
 
احتراق غابات 

سيدنى (د.ب.أ)

أعلن المسئولون فى جنوب شرق استراليا، اليوم الثلاثاء، أنهم لم يتلقوا حتى الآن أى بلاغات حول تدمير منازل جراء حرائق الغابات.

وقال رئيس خدمة الإطفاء الريفية "شين فيتزيمونس"، "الحظ يحالفنا للغاية حتى الآن. لحسن الحظ لم نتلق أى بلاغات حول دمار أو خراب لحق بمنازل فى هذه المرحلة".

وتنبأ خبراء الأرصاد بانخفاض درجات الحرارة فى وقت متأخر، اليوم الثلاثاء، مما يتوقع أن يساعد رجال الإطفاء فى احتواء 40 من إجمالى 132 حريقا خارجا عن نطاق السيطرة.





المئات يتظاهرون أمام مكتب رئيس الوزراء للمطالبة بإعادة حقها
في النيبال.. "السرقة والاغتصاب" لخادمة فور وصولها من السعودية


 تظاهر المئات من النيباليين أمام مكتب رئيس الوزراء النيبالي اليوم احتجاجاً على سرقة واغتصاب خادمة بعد وصولها إلى مطار بلادها قادمة من السعودية من قبل بعض العاملين بالمطار.

وأشارت التقارير إلى أن بعض المسؤولين في المطار قاموا بسرقة أمتعة الخادمة، 21 عاماً، ثم قام رجل أمن باغتصابها دون أن يساعدها أحد من المسؤولين أو يعيد لها المسروقات.

وطالب المتظاهرون المسؤولين في البلاد بضرورة معاقبة المتسببين في الحادث، والعمل على حماية المرأة النيبالية من جرائم المسؤولين ورجال الأمن.

وروت الخادمة "سيتا راي "، وهو اسمها المستعار، أنها عادت من السعودية في إجازة، وقام المسؤولون في المطار بسرقة أمتعتها ثم قام أحد رجال أمن المطار باغتصابها، ولم يتحرك أي من المسؤولين لإنقاذها أو استقبال شكواها.




بريطانيا: المؤبد لامرأة قتلت ابنها لفشله في حفظ آيات من القرآن الكريم

أصدرت محكمة بريطانية، اليوم، حكماً بالسجن مدى الحياة، بحق امرأة مسلمة بعد أن أدانتها بضرب ابنها البالغ من العمر 7 سنوات حتى الموت، نتيجة فشله في تذكر آيات من القرآن الكريم.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن محكمة التاج في كارديف، عاصمة ويلز، أبلغت سارة إيجة البالغة من العمر 33 عاماً بأنها اخضعت ابنها، ياسين، إلى فترات طويلة من المعاملة القاسية والضرب المبرح واشعلت النار في جسده، وأدانتها بتهمة القتل بعد محاكمة استغرقت 5 أسابيع.

واضافت أن المحكمة أدانت سارة أيضاً بتهمة تحريف سير العدالة، وبرأت زوجها يوسف الذي يعمل سائق سيارة أجرة من جرم السماح بموت طفل جراء الفشل في حمايته، وأمرت بأن تخدم مدة لا تقل عن 17 عاماً من حكم السجن مدى الحياة الذي أصدرته بحقها، قبل اعتبار أي طلب لإخلاء سبيلها.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن سارة دفعت ببراءتها من تهم قتل ابنها وادعت بأن زوجها يوسف كان المسؤول عن مقتله، لكن محكمة التاج في كارديف اعتبرت أن وفاة الطفل ياسين نجمت عن تعرضه للضرب المبرح من قبل والدته نتيجة فشله في حفظ آيات القرآن الكريم.

وقالت إن الشرطة البريطانية اعتقدت في البداية أن الطفل ياسين لقي حفته جراء الحريق الذي شب في منزل عائلته، غير أنها اكتشفت لاحقاً نتيجة الاختبارات بأنه توفي قبل ساعات متأثراً بجروح بليغة في بطنه جراء تعرضه للضرب حتى الموت من قبل والدته قبل أن تقوم بحرق جثته.





ثمل يسرق سيارة إسعاف للتنزه


أثناء قيامهم بعمل الإسعافات الأولية لسيدة في الثالثة والثمانين من عمرها ، فوجئ أطباء بسيارة إسعاف في ولاية كلورادو الأمريكية ، أن سيارتهم تتحرك من أمام منزل السيدة.

وبعد أن تم إبلاغ الشرطة ، ألقت بدورها القبض على "روبرت ايلمار" سارق السيارة البالغ من العمر 51 عاماً ، لتكتشف أنه ثمل ، وقد قرر أن يصطحب السيارة للتنزه في ضواحي الولاية ، وخاصة في ظل الطقس شديد البرودة ، معتبراً السيارة ملاذاً دافئاَ.

وجدير بالذكر أنه تنتشر حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية قضايا السرقة والقيادة تحت تأثير الكحوليات ، غير أن "ايلمار" في انتظار محاكمته بالتهمتين معاً.




الإسلام أسرع الديانات انتشاراً في بريطانيا

 نشر تقرير لمعهد "غاتستون" وهو مؤسسة غير حزبية غربية مهتمة بنشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية وما يهدد نمط الحياة الغربية، يفيد بأن الدين الإسلامي يعد حالياً من أسرع الديانات انتشاراً في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى.



وأوضح التقرير أن أعداد الذين يدخلون في الإسلام في العالم الغربي أصبح عدد كبير جداً حيث إن هناك تطوراً لافتاً للنظر في نمو الأقليات المسلمة، وزيادة ملحوظة في المراكز الإسلامية والمساجد التي لم تعد تقتصر على العواصم الغربية، بل تجاوزتها إلى كافة المدن الأوروبية الكبرى.



وأضاف التقرير المنشور في موقع المعهد تحت عنوان "النمو السريع للإسلام في الغرب"، بأن أعداد المساجد في قلب أوروبا، بدأت تنافس أعداد الكنائس في كل من باريس وروما ولندن، وأصبحت نسخ القرآن الكريم المترجمة من أكثر الكتب مبيعاً في الأسواق الأميركية والغربية، بالإضافة إلى انتشار الإسلام في السجون، حيث أصبح أعداد المسجونين الذين يرغبون في دخول الإسلام يزداد يوماً بعد يوم بصورة لافتة للنظر.

وذكر التقرير أيضاً أن الإسلام يعد "أسرع الديانات انتشارا في إنجلترا وويلز، وذلك حسب التعداد السكاني الجديد.

وفي السياق نفسه أضاف التقرير أنه بعد11 ديسمبر، تم إصدار آخر شريحة بيانات من التعداد السكاني لبريطانيا لعام 2011، وتختص الإحصاءات بإنجلترا وويلز فقط، أما بالنسبة لإحصاءات إيرلندا الشمالية واسكتلندا، فإنها منفصلة عنهم وستصدر الحكومة إحصاءاتها لاحقا، مشيراً إلى أن التعداد السكاني أظهر أن عدد المسيحيين في إنجلترا وويلز انخفض خلال العقد الأخير من 37.3 في 2001 إلى 33.2 مليونا في2011.

وخلال نفس الفترة ارتفع عدد المسلمين في إنجلترا وويلز بمعدل80% من 1.5 مليون في 2001 إلى 2.7 في 2011، وهذا ما يجعل الإسلام ثاني أكبر ديانة في بريطانيا.

وبالنظر إلى النسبة الكلية للسكان (56.07 مليون شخص في الإحصائية)، فإن نسبة من كانوا يصفون أنفسهم بالمسيحيين، قد انخفضت من 72% في 2001 إلى 59% في 2011، وبالمقابل ارتفعت نسبة المسلمين من 3% إلى 5% خلال العقد الماضي.

وأشارت بعض التوقعات إلى أن نسبة المسلمين في بريطانيا، ستستمر في الزيادة في المستقبل. وحسب معدلات النمو الحالية، فإن عدد المسلمين سيتضاعف مجدداً مع التعداد السكاني القادم في 2012 وسيشكلون وقتها 10% من السكان.





بالصور.. الأحاديث النبوية تزين شوارع دول أوروبية


قامت منظمة الاتحاد الإسلامي في العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها النمسا وألمانيا، بمبادرات تعريفية بالدين الإسلامي وبشخص النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال نصب العشرات من اللوحات الإعلانية التعريفية التي تضم أحاديث نبوية شريفة تظهر سماحة الإسلام وتسامحه.

وقال القائمون على الحملة إن المقصود هو إظهار سماحة الدين الإسلامي والتأكيد على زيف الصورة النمطية التي تكرسها الآلات الإعلامية المحسوبة على اليمينيين في كلا البلدين وبعض البلدان الاسكندنافية، مشيرين إلى أن الحملة تعمل على القضاء على التوجس المجتمعي الملاحظ من فئات بعينها تجاه الإسلام والمسلمين.

ولفتوا إلى إقبال غير المسلمين على الوقوف عند هذه اللوحات وتأملها من بين عشرات اللوحات الأخرى، معتبرين ذلك حدثا كبيراً.

وأضاف المنظمون: "انضمت جهات رسمية في بعض بلديات النمسا وألمانيا لمساعدة الشباب الإسلامي الذي يقود الحملة، ما جعل صورة الإسلام والمسلمين تتغير بشكل ملحوظ في أنظار مواطني بلدين يعدان الأكثر تأثرا بموجات (الإسلاموفوبيا) أو الخوف من الإسلام التي يغذيها متدينو أحزاب أوروبا ومتطرّفو علمانيّيها".

وأشاروا إلى أن من بين الأحاديث التي قاموا بنشرها حديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة"، قائلين إنه حديث نبوي شريف بات يحفظه عن ظهر قلب سكان فيينا وبقية المدن النمساوية أكثر من بعض المسلمين، بسبب تلك اللوحات الفنية الجميلة التي أضفت على رونق الشوارع النمساوية جمالية خاصة، إضافة إلى أحاديث أخرى انتقاها منظمو الحملة بالتنسيق مع سلطات كل مدينة ضمن حملة هادفة لتوعية المجتمع النمساوي بتعاليم الدين الإسلامي.

الجدير بالذكر أن هذه الحملة تزامنت مع إقدام إحدى شركات المياه المعدنية الأسترالية على تزيين قنيناتها ببطاقة مكتوب عليها ترجمة "لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جارٍ"، في مبادرة ذاتية غير متبناة من أي جهة إسلامية على خلاف المبادرات السابقة.






دول عديدة تقوم بتنظيم سقف الإقراض
عقاريون يدعون إلى فرض ضوابط على القروض




المصدر: دبي مشرق علي حيدر كفاية أولير - وائل اللبابيدي
التاريخ: 08 يناير 2013


أكد خبراء عقاريون أن العديد من دول العالم بدأت فعلاً في تحديد سقف لقيمة التمويل العقاري وفقاً لعوامل منها قيمة العقار وفترة استحقاقه بالإضافة إلى الملاءة المالية للعميل. وذلك سعياً منها للحد من الإقراض الزائد لتنظيم أسواق العقارات فيها.

وأشاروا إلى أن معظم البنوك في الدولة توقفت فعلاً عن تمويل أكثر من 50 % من قيمة العقار بالنسبة للوافدين. داعين إلى فرض ضوابط على نوعية القروض أو تنظيم مؤهلات العاملين في مجال الإقراض العقاري دعماً لاستمرار تعافي قطاع العقار والتركيز على الملاءة المالية مقابل رفع سقف التمويل إلى أكثر من 50 %.

ومن جانبهم قال مصرفيون إن قرار المصرف المركزي الأخير بتحديد سقف تمويل العقارات للوافدين لم يميّز بين المضاربين العالميين من جهة وبين أصحاب النوايا الحسنة من الوافدين الراغبين فعلاً في سكن العقار ولا يمتلكون أي منزل في الأساس من جهة أخرى، مشيرين إلى أن المضاربين كانوا السبب الرئيسي في ركود القطاع العقاري وقت الأزمة المالية العالمية لأن هدفهم البحث عن الربح السريع وليس الاستثمار على المدى الطويل أو حتى اشغال العقار.

ووصف المصرفيون القرار بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح وأنه لن يؤثر على المستثمرين من ذوي الملاءة المالية الجيدة، بل سيؤدي إلى المزيد من الاستقرار في أسعار العقارات خصوصاً في المناطق السكنية التي تتمتع بطلب قوي.

جمعية مصارف الامارات

ومن جهتها عقدت جمعية مصارف الامارات اجتماعاً أمس في دبي على مستوى الرؤساء التنفيذيين للبنوك لمناقشة تداعيات القرار، ولم تصدر الجمعية بعد بياناً رسمياً حول نتائج الاجتماع. ويهدف الاجتماع بحسب مصادر إلى طلب تعديل نسبة التمويل الخاصة بالمنزل الأول سواء للمواطنين أو الأجانب.

وقال مصدر مصرفي مطلع إن القرار يشكل تحدياً بالنسبة للراغبين في شراء منزل لأول مرة ولديهم نية في استخدام العقار بدلاً من دفع إيجارات مرتفعة مرجحاً أن يجد هؤلاء صعوبة في تسديد 50 % من قيمة العقار نقداً.

المستثمرون المضاربون

وأضاف المصدر: بالنظر إلى الوراء، نجد أن من تسبب في ركود القطاع العقاري كان أغلبهم مستثمرون مضاربون قدموا من جميع أنحاء العالم، وكان لدى هؤلاء خيار تمويل 99 % من ثمن العقار أو حتى 100 % وشراء أكثر من عقار على الخريطة، سعياً لبيعه قبل اكتمال المشروع، وأعتقد أن قرار "المركزي" يهدف إلى وضع حد لتلك الممارسات لتفادي حدوث فقاعة جديدة في السوق العقاري خصوصاً في ظل تحسن أداء القطاع العقاري كما تشير التقارير الأخيرة. لكن في المقابل فإن القرار لا يفرق بين المستثمرين المضاربين من جهة وبين أصحاب النوايا الحسنة ممن لا يمتلكون عقارا سكنيا أصلاً، وسيكون الفريق الأخير هم الأكثر تأثراً بالقرار.

وأشار إلى أن "المركزي" لم يتشاور مع البنوك قبل إصدار القرار، مضيفاً أنه من الطبيعي أن يؤثر القرار على عوائد البنوك التي بدأت تتوسع في نشاط التمويل العقاري مع حالة النشاط التي يشهدها السوق، وأضاف: أتوقع أن نرى انخفاضاً في حجم الصفقات العقارية خصوصاً في شريحة العقارات السكنية المتوسطة في حال تم تنفيذ القرار نظراً لانخفاض الطلب.

توقف تمويل الوافدين

وأكد سام واني مدير عام شركة اندبندنت للتمويل والوساطة العقارية في دبي أن معظم البنوك في الدولة توقفت فعلاً عن تمويل أكثر من 50 % من قيمة العقار بالنسبة للوافدين. وأفاد بعدم وجود سقف محدد للتمويل العقاري في دول عديدة مثل الولايات المتحدة، كندا، في حين أن سقف التمويل يختلف بحسب قيمة العقار في دول أخرى.

وأضاف في تصريحات ل"البيان الاقتصادي": يجري في بريطانيا اليوم مشاورات حول طرح سقف للتمويل يتراوح من 80- 90 % من قيمة العقار، وفي السويد السقف هو 85 %، وفي هونج كونج يتراوح من 50 % للعقارات التي تفوق قيمتها 10 ملايين دولار إلى 70 % للعقارات التي تصل قيمتها حتى سبعة ملايين دولار وفي سنغافورة تصل قيمة التمويل حتى 60 % من قيمة العقار في حال وصلت فترة استحقاق القرض إلى أكثر من 30 عاماً وحتى 80 % للقروض التي تقل عن 30 عاماً.

ويشبه السوق العقاري في سنغافورة السوق في الإمارات إلى حد بعيد والفرق الوحيد هو أن أكثر من 50 % من حجم الصفقات في تلك الأسواق يتم نقداً.

وقال واني إن الضوابط التي تضعها البنوك المركزية في تلك الدول تقتصر على تحديد إجمالي حجم القروض المسموح للبنوك منحها للقطاعات المختلفة ومن ضمنها القطاع العقاري بالإضافة إلى تحديد سقف لعبء الدين المسموح للعميل تحمله أو الملاءة المالية بحيث لا تتجاوز مدفوعات السداد نسبة معينة من رواتبهم الاجمالية ودخولهم الأخرى، مشيراً أن تلك النسبة لا تتجاوز 30 % في إضافة إلى تنظيم عوامل داعمة لنجاح عملية الإقراض مثل نوعية القروض المقدمة ومؤهلات العاملين في توفير التمويل العقاري للعملاء، ومراقبة تطبيق "أفضل الممارسات.

حماية القطاع العقاري

من جانبه دافع شهاب بن محمود نائب الرئيس الأول لـ (جونز لانغ لاسال) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا عن قرار المصرف المركزي تحديد سقف تمويل العقارات للوافدين واصفا القرار بأنه يهدف بالدرجة الأولى إلى ترشيد وحماية القطاع العقاري في الإمارات خاصة في ظل اهتمام كبير من المستثمرين بالاستثمار في العقار في الدولة وبالتالي فهو يحمي المستثمرين العقاريين من أي مضاربات .

واضاف أن القرار يوفر حماية للقطاع العقاري في الدولة بشكل عام في المرحلة المقبلة وخاصة مع إطلاق مشاريع عقارية كبرى يمكن أن تقع تحت وطأة ضغوط المضاربات والاستثمارات غير الهيكلية مما سيعرقل استمرارية النمو على المدى المتوسط والطويل قائلا إن الهدف اليوم هو عودة النشاط الاقتصادي للدولة بديمومة مدروسة .

أمر منطقي

من جانبه وصف نيكولاس ماكلين، العضو المنتدب في سي بي آر إي الشرق الأوسط للاستشارات العقارية في دبي إمكانية تطبيق قانون جديد للتمويل العقاري بأنه "أمر منطقي"، خصوصاً مع ملاحظة بعض الأنشطة المؤهِلة لعودة سوق المضاربة، لا سيما في الفترة التي سبقت معرض سيتي سكيب العام الماضي، وأضاف : أنا لست واثقا من أن السوق قد تعافى بما فيه الكفاية للسماح لنا بسلوك ذلك المنحى. وبالتالي فإن تدخل المركزي بشكل فعال في توجيه المبيعات نحو الملاك والشاغرين أو المستخدمين أمر جيد.

وحول التأثيرات المحتملة للقرار على أسعار العقارات في الدولة قال ماكلين: لا أتوقع أن يكون لذلك تأثير كبير على السوق، بل أعتقد أنه سيلعب دورا في استقرار السوق. وعلى الصعيد الخارجي، سيلعب القانون الجديد دورا أكبر في إظهار أن الإمارات تريد أن تمنح بعض الاستقرار في التسعير للمضي قدما. ولا أعتقد أنه سيبطئ حركة الأسعار، فهي سوف تستمر في الارتفاع نتيجة زيادة الطلب .




اختيار أشتن كوتشر لتجسيد حياة ستيف جوبز


وقع اختيار منتجو فيلم Jobs على النجم "أشتن كوتشر" لتجسيد دور مؤسس شركة آبل "ستيف جوبز" في الفيلم الذي يتناول سيرته الذاتية منذ تأسيس شركته الكبيرة حتى بداية صراعه مع المرض عام 2000.

كما تم استخدام الشقة التي كان يعيش فيها الراحل بالإضافة إلى كراج سيارته في تصوير بعض مشاهد الفيلم الجديد.





تقرير: 2012 أكثر الأعوام أمانا للسفر الجوي منذ 1945

أشار تقرير صدر مؤخرا إلى أن العام 2012 كان أكثر الأعوام سلامة للطيران حيث تم تسجيل 11 حادثة جوية لطائرات تحمل مسافرين فقط وهو أقل عدد لحوادث الطيران تم تسجيلها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية العام 1945.

وجاء في تقرير الذي أصدرته شبكة السلامة الجوية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها أنه تم تسجيل 23 حادثة جوية حول العالم نتجت عنها 475 حالة وفاة طيلة عام 2012 منها 11 حادثة فقط لخطوط جوية تحمل مسافرين.

وبين التقرير أن هذا الرقم يعتبر نقلة نوعية في عالم الطيران المدني وتطورا كبيرا في معايير السلامة مقارنة مع العقود الماضية حيث كان المعدل العام لأعداد الحوادث يتراوح حول 16 حادثا في العام.

وبين التقرير أن أسوأ حادث طيران تم تسجيله خلال العام 2012، كانت رحلة الخطوط الجوية "دانا آير،" التي كانت متوجهة إلى لاغوس بنيجيريا، حيث أدى سقوطها إلى مصرع 153 شخص على متنها بالإضافة إلى عشرة أشخاص على الأرض.





صورة نادرة للأميرة ديانا "المراهقة" تُعرض للمزاد العلني

تعرض أحد دور المزادات العلنية بالمملكة المتحدة، صورة نادرة للأميرة ديانا خلال فترة مراهقتها، وقبل زواجها من الأمير

تشارلز، حيث من المتوقع أن تبدأ المزاودة في 17 من الشهر الجاري.

وتظهر في الصورة الأميرة ديانا وهي مستلقية على ما يبدو أنه سرير، مرتدية قميصا فاتح اللون، وخلفها أحد الشباب، مستندا يقرأ أحد الكتب على كتفها، في الوقت الذي ظهرت على الأميرة ملامح ابتسامة خفيفة.

وجاء في البيان الذي أصدره دار مزاد "أر أر" أن الصورة التي تبلغ حجمها 8 X 10 ويعتقد أنها ترجع أواخر السبعينات، كتب عليها بالخط الأسود "ليست للنشر." ويعتقد أنها ترجع لأرشيف أحد الصحف البريطانية في ذلك الوقت.

وبينت شركة المزاد العلني أن المزاودة على الصورة سيبدأ بسعر 200 دولار.






القبض على سارق بسبب قدميه الكبيرتين

عاودت الشرطة القبض على لص بعد بتهمة سرقة مبلغ نقدي من إحدى السيارات في ولاية واشنطن الامريكية ، وذلك بعد أن تم الإفراج عنه في نفس القضية لعدم كفاية الأدلة. ولكن بعد أن قام أحد المواطنين - يقطن بالشارع ذاته - بتقديم شكوى سرقة منزله ، وبتقفي آثار الأقدام في حديقة المنزل ومطابقتها بأقدام اللص المفرج عنه ، تم اثبات التهمتين والقاء القبض عليه من جديد ، وذلك حسبما ذكرت صحيفة هيرلد.

ويبلغ قياس قدم "بينيامين بيكريل" 16 بوصة ، وهو قياس كبير لفت نظر أفراد المباحث أثاء القبض عليه بالمرة الأولى. ونظراً لأن كلا البلاغينٌ لم يفصلهما سوى خمس ساعات فقط وجاء كلُ منهما في نفس المنطقة السكنية ، فقد تمكنت الشرطة من الربط بين أسلوب السرقة ، وخاصة بعد أن سهٌل قياس قدميَ السارق المهمة.

وبمواجهته بكل الاستنتاجات ، اعترف "بيكرل" بسرقة مبلغ 125 الف دولار من سيارة الأول ومنزل الثاني، وتم احتجازه للمحاكمة ، التي سيمثل فيها ودليل إدانته الأول والأكبر هو قياس قدميٌه !






بعد 22 عاماً.. استعادة لوحة مسروقة قيمتها مليون دولار


 عثر في لندن على لوحة "الحديقة" لهنري ماتيس، التي تبلغ قيمتها مليون دولار، والتي كانت قد سرقت من متحف الفن الحديث في ستوكهولم عام 1987.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كان الذين سرقوا اللوحة قد قاموا بمحاولات لبيعها لنفس المتحف التي سرقوها منه بثمنٍ باهظٍ، وستعاد اللوحة إلى المتحف السويدي خلال الأسابيع القادمة، واستمر البحث عن اللوحة 22 عاماً.

يذكر أن هناك سجلاً للوحات المسروقة، لجأ إليه أحد تجار الأعمال الفنية للتأكد من اللوحة قبل شرائها، فاكتشف أنها مسروقة، فاتصل بمدير سجل الأعمال المسروقة كريستوفر مارينيلو وتم الاتفاق على تسليم اللوحة.

ويقول مارينيلو إن دور مؤرخي الفن حاسم في التعرف على اللوحات المسروقة.

يذكر أن مارينيلو، وهو محامٍ، ساهم في استعادة أعمال فنية بقيمة 160 مليون دولار في السنوات السبع الماضية.

وقال مارينيلو: إن مدير متحف ستوكهولم كان محقاً حين قال إنه سيستحيل بيع اللوحة؛ لأنها معروفة جداً.




ديل بوسكي أفضل مدرب لعام 2012

ديل بوسكي
 فاز المدير الفني الأسباني فيثنتي ديل بوسكي بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2012 متفوقاً على بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو.

وحقق ديل بوسكي كأس العالم مع المنتخب الأسباني لعام 2010.

وغاب عن الحفل جوزيه مورينيو الذي برر غيابه بسبب ارتباطاته بأشياء أخرى أهم.





بالفيديو... "ميسي" أفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة على التوالي

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2012 وذلك للسنة الرابعة على التوالي، ليصبح بذلك أول لاعب في التاريخ يحقق مثل هذا الإنجاز.

وتنافس على جائزة الكرة الذهبية ثلاثة لاعبين، هم ليونيل ميسي حامل اللقب في السنوات الثلاث الأخيرة، وكريستيانو رونالدو الذي سبق وأن توج بها في 2008، وأندرياس انييستا الذي لم يفز بها من قبل.

ولم يسبق لأي لاعب من قبل في تاريخ كرة القدم أن فاز بالكرة الذهبية 4 مرات، سواء متتالية أو متفرقة.

وفاز مدرب منتخب أسبانيا "فيثنتي ديل بوسكي" بجائزة أفضل مدرب في العالم نظير قيادته أسبانيا للحفاظ على لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية على التوالي، وليصبح المنتخب الأول في التاريخ الذي يتوج بثلاث بطولات كبرى عالمية متتالية بعد الفوز بكأس الأمم الأوروبية 2008، وكأس العالم 2010.

كما فاز اللاعب ميروسلاف ستوك بجائزة صاحب أفضل هدف في عام 2012.
وتم الكشف عن منتخب العالم الذي جاء بأكمله من لاعبي الدوري الأسباني:

حراسة المرمى: ايكر كاسياس (ريال مدريد).

الدفاع: مارسيلو وسيرجيو راموس (ريال مدريد)، جيرارد بيكي وداني الفيش (برشلونة).

الوسط: تشابي ألونسو (ريال مدريد)، تشافي هيرنانديز وأندرياس انييستا (برشلونة).

الهجوم: رادميل فالكاو (اتليتكو مدريد)، كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، ليونيل ميسي (برشلونة).

فيديو




رونالدو يسجل هدفاً رائعا من ضربة حرة امام ريال سوسيداد


فيديو





156 ثانية لاخذ اي جهاز الكتروني تريده

فيديو




حرس سجن برازيلي يمسكون بقطة تحمل ادوات للسجناء


فيديو




أخطر كاميرا خفية لعام 2013


الفيديو الذي وصف بأخطر كاميرا خفية لعام 2013، هو توعوي أكثر من كونه كوميدي ، فالمغزى من هذا الفيديو هو أنه علينا دائماً أن نقوم بالأعمال الجيدة في حياتنا قبل أن توافينا المنية، فلا نعود قادرين على العودة وتصحيح الأخطاء.

الفيديو الذي تم تحميله على موقع اليوتيوب منذ 4 أيام فقط لاقى نسبة مشاهدة تخطت الربع مليون شخص، وأثار سخط الكثيرين؛ إذ علق أحد المشاهدين بأنه لو كان أحد الضحايا لكان "دفنهم" في نفس التابوت، وقال آخر: أضعف الإيمان أن أقوم برفع قضية على منفذي هذا العمل، فيما تمنى الكثيرون "حسن الخاتمة".

فيديو




حرق النقود مع الموتى من طقوس الجنائز في الصين


تنتشر في بعض البلاد الآسيوية مثل الصين وفيتنام عادة حرق النقود وذلك لاعتقادهم بأن أرواح أسلافهم سوف تحتاج لها في الحياة الأخرى، وتسمى هذه النقود Ghost Money أو "أموال الأشباح" وهي عادة تتفق مع معتقدات بلدان الشرق الأقصى من آسيا.

لكن العملة المحروقة تكون مزيفة وليست حقيقية، ومغطاة بطبقة من القصدير، الذي أحياناً يكون مطلياً بالذهب أو النحاس حسب مدى ثراء العائلة التي تقوم بالطقس، وفقاً لما ورد في موقع "أوديتي سنترال".
وعادة ما يقوم الأفراد بحرق النقود داخل وعاء من الخزف أو في داخل أحد المداخن، ويقام هذا الطقس في الجنازات والمآتم، أو في ذكرى أحد المتوفين.

فيديو




فاقدو البصر يشاركون بصورهم عبر الانستغرام


أصبح بإمكان فاقدي البصر التفاعل عبر تطبيق "انستغرام" الشهير والذي تم تطويره عن طريق إضافة مميزات تيح للأعمى القدرة على التصوير ومشاركة صوره مع لائحة الأصدقاء في ملفه الشخصي، وذلك عبر توفير خاصية تتيح" للأعمى" الاستماع إلى كل زر يضغطه مبتدأً بتهيئة الكاميرا وأخذ الصورة وإضافة التأثيرات ومنتهياً بإضافة التعليق والذي يعتبر أمر سهل جداً فما على الأعمى إلى الضغط على زر التسجيل فينطق بالتعليق الذي يريده وتلقائياً تتحول كلماته إلى نص مكتوب. 

يشار إلى أن تطبيق "انستغرام"هو عبارة عن تطبيق يسمح لك بأخذ صورة وإجراء تعديلات عليها عبر مؤثرات (كالفلاتر في الفوتوشوب) ومشاركتها مع الأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية.
فيديو




أبرز الأحداث المتوقعة في معرض CES 2013 بلاس فيجاس


ينطلق يوم الثلاثاء القادم الموافق لـ 8 يناير 2013 في مدينة لاس فيغاس الأمريكية معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي CES 2013، ويستمر لمدة 4 أيام ليختتم فعالياته يوم 11 يناير.

وكانت كبرى الشركات قد أعلنت مسبقاً عن مشاركتها في فعاليات هذا الحدث السنوي، الذي يعد الأضخم من نوعه في العالم. ومن المقرر أن تكشف هذه الشركات عن تفاصيل منتجاتها وتعلن رسمياً عن مجموعة من منتجاتها.

توقعات بتغيير العلامة التجارية لسامسونج

أشارت توقعات سابقة بأن عملاقة التكنولوجيا الكورية سامسونج بصدد تطوير علامة تجارية جديدة كليًا تعتزم الكشف عنها خلال معرض CES 2013. والهدف من ذلك هو تصميم شعار جديد أكثر حيوية من شعارها الأزرق الحالي لاستخدامه بشكلٍ مستقل وبألوان مختلفة لكل منتج من منتجات الشركة.

جوجل:


يعتبر عام 2013 عاماً هاماً في تاريخ شركة جوجل، فيتوقع للمرة الأولى أن تبدأ جوجل التحول من شركة تقدم خدمات تقنية إلى شركة تقدم أجهزة ومنتجات بنفسها وبمفردها، ففي السوق الأمريكي أصبحت جوجل شركة تقدم خدمات الإنترنت فائق السرعة ووفرت لأول مرة سرعة 1 جيجابايت، أي أن جوجل الآن مزود للإنترنت وليس فقط محرك بحث وخدمات “على” الإنترنت، كما تنتشر أخبار شبه مؤكدة أنها ستصنع أول جهاز خالص لها، فالمعروف أن سلسلة أجهزة نيكسس أتت من تعاون بين جوجل وHTC ثم سامسونج ثم LG. لكن هذه المرة ستقدم لنا جوجل هاتف ذكي وجهاز لوحي من إنتاج مصانعها (موتورلا)، لكن السؤال الذي يتبادر في الذهن هو “ما المميز في هذا الأمر؟ ما الذي سيجعل إنتاج جوجل جهاز مع سامسونج يختلف عن الذي ستصنعه في مصانع موتورولا الخاصة بها؟” الإجابة تأتي في بعض التقارير الإخبارية التي ذكرت أن جوجل ستقدم نسخة أندرويد خاصة بها فقط كما فعلت أمازون في جهاز كيندل فاير، حيث قامت بتعديل كبير على “الأندرويد الخام” وقدمت شكل خاص بها.
أي أن جوجل ستكشف عن الأندرويد وتوفر منه نسخة”خام” للشركات مثل سوني وسامسونج وغيرهم، وتقدم هى نسخة معدلة ومطورة وبمزايا حصرية لأجهزة موتورولا X الخاصة بها والتي يتوقع أن نراها منتصف العام.
الأندرويد:


يتوقع أن تقدم جوجل في مؤتمر IO والذي سيعقد في الفترة من 15 إلى 17 مايو القادم نظام تشغيل أندرويد 5 والشهير بـ “Key Lime Pie” وحتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة عن شكل أو مواصفات النظام لكن الأخبار تتوقع (أو تتمنى) التالي:
تحسينات كبيرة في الأداء ومزايا تسهل نظام تشغيل الأندرويد، وبالطبع أن يوفر النظام الميزة أفضل من أن تضاف كتطبيق مستقل يؤثر على السرعة والأداء.
تحسين التكامل بين الأجهزة، فكما نعلم أن من مزايا iOS هو التكامل الكبير بين أجهزة أبل في كل شيء ، فالسحابة لا تنقل الأرقام والمذكرات فقط لكنها حتى نتائج الألعاب وفي أي صفحة في الكتاب الذي تقرأه توقفت والمواقع التي تفتحها والفيلم الذي تشاهده، أي أنه يمكنك أن تبدأ أي عمل على أي جهاز وتنتقل إلى الآخر لتواصل عملك بدون توقف، جوجل بالفعل لديها خدمات سحابية لكنها ستسعى لتطويرها لتهزم هذه النقطة في أبل.
تحسينات إضافية في الشبكات الاجتماعية ودمجهم في النظام، الحقيقة أن سوني وإل جي وسامسونج وغيرهم هم الذين يعدلون على النظام الخام الخاص بجوجل ويوفرون مزايا الشبكات الاجتماعية في نسخ الأندرويد الخاصة بهم لتكون بالشكل الذي نشاهده، فإن قامت جوجل بالمزيد من الاندماج بين الشبكات الاجتماعية وأجهزتها سيكون نقطة قوية.
يتوقع أن تسعى جوجل لتوفير نظام مكالمات مرئية مماثل للفيس تايم، نعم يمكنك إجراء مكالمات بواسطة عشرات التطبيقات، لكن ربما تطوره جوجل وتقدمه في النظام مثل الفيس تايم وبهذا يتمكن مئات الملايين من مستخدمي أجهزة أندرويد من الاتصال ببعضهم البعض دون تطبيقات وسيطة.
تحسينات في المتجر وتقديم “برومو كود”.
خدمات جوجل ناو (مماثل لسيري) بعدة لغات.

والمزيد من المزايا والتي ليس هذا مكانها، لكن ستهدف بها جوجل للسيطرة على السوق.
سامسونج:


عملاق الإلكترونيات في العالم، والتي نمت أرباحه في 2012 بشكل ضخم وخاصة قطاع الإلكترونيات الذي أصبح يحقق بمفرده ضعف أرباح باقي قطاعات الشركة مثل سامسونج للسفن وسامسونج للإنشاءات وسامسونج للأسلحة وسامسونج للتأمين وغيرهم، فكل قطاعات الشركة تحقق فقط نصف ما يحققه قسم الإلكترونيات، سامسونج يتوقع أن تقدم جهاز جالاكسي إس 4 خلال الثلاثة أشهر القادمة، ويليه جهاز Note 3، كما يتوقع أن تقدم الشركة نسخ جديدة من أجهزتها اللوحية وتوفر “شاشات الريتنا” لمستخدميها فلا يعقل أن يظل أفضل جهاز لوحي لدى الشركة Note 10.1 يقدم شاشة ذات كثافة ألوان أقل 100ppi عن أقرب منافسيه، كشفت الشركة مؤخراً عن شاشات قابلة للطي لكن لا يتوقع أن تقدمها في أجهزة هذا العام، سامسونج أيضاً ستسعى هذا العام إلى تقديم المزيد من أجهزة ويندوز 8 إن حقق شعبية كافية.
‪سوني


‪بعد شراء سوني لنصيب أريكسون في الشركة بدأت عام 2012 بخطى ثابته، وقدمت عدداً من الأجهزة الجيدة بشكل كبير، والتي تقدم شاشات فائقة الجودة ومواصفات عالية وأيضاً كاميرات غير مسبوقة وسط منافسيها، لكن على سوني بذل الكثير من الجهد لتطوير أهم شيء وهو نسخة الأندرويد الخاصة بها حيث تعتبر من أضعف نسخ الأندرويد التي تقدمها الشركات وتتفوق عليها نسخة أندرويد سامسونج بشكل كبير، يتوقع أن تقدم سوني هذا العام جهازاً جديداً ينافس عائلة جالاكسي وعائلة وان والآي فون. وربما تدخل سوق الأجهزة 5 بوصة والأجهزة اللوحية بشكل فعال، سوني تعتبر من أكثر الشركات التي تخطوا بخطوات ثابتة في مجال‬ الأندرويد والهواتف وأكثرها نجاحاً.
‪:HTC

عملاق الصناعة التايوانية HTC والذي قدم عدد من الأجهزة المبهرة مثل One X و ButterFly. لكن هذه الأجهزة لم تشفع للشركة فحققت خسائر ضخمة وانكماش غير مسبوق في العائدات، عليها العمل بجد في حتى لا تدخل شبح الإفلاس هى الأخرى رغم الأجهزة المبهرة التي تقدمها.‬ وهذا سيكون هدف الشركة في العام الجديد.
نوكيا:


‪الأسد الجريح وأكبر شركة منتجة للهواتف سابقاً، تتعرض نوكيا لخسائر متصلة منذ أكثر من عام ونصف، وهذا أدى إلى تصفية الشركة لمعظم أعمالها وباعت مقرها الرئيسي، تعول نوكيا على‬ لوميا 920 وأجهزة ويندوز 8 أن تعيد الشركة إلى مكانها القديم، ورغم التفاءل الذي ينتشر في تصريحات الشركة لكن تقرير فوربس الذي صدر قبل يومين صدم الجميع حيث توقع أن تفلس الشركة خلال 2013 ويتم بيع قطاع الهواتف إلى عملاق صيني قادم وهو “هواوي”. لكن على جانب آخر دفع التفاءل سهم سهم الشركة إلى الارتفاع 140% في الـ 6 أشهر الماضية.
هواوي


ربما لا يعرفها الكثيرون، أو يرونها مجرد شركة صغيرة صينية، لكن هواوي تعتبر أكبر مصنع معدات اتصالات في العالم، وهناك دول كاملة يكاد يكون كل أجهزة تقوية الإرسال والشبكات بها من إنتاج هواوي مثل “مصر”، ‪ووصل إجمالي دخل الشركة‬ في 2011 إلى 35 مليار دولار ويعمل بها 140 ألف موظف منهم 65 ألف في مجال الأبحاث “R&D” ولها 20 مركز حول العالم منتشرين في أوروبا وأمريكا وأسيا، هواوي تقدم الكثير من الأجهزة الجيدة حالياً وستكشف في مؤتمر CES عن هاتف عملاق جديد بشاشة 6‪.‬1 بوصة ، لكن الشركة فاجأت الجميع بتصريحات مسربة إلى الصحف تقول” إذا لم يرتكب مهندسوا الأبحاث الخاصة بنا أخطاء فسوف ننتج جهاز منتصف 2013 ينافس جالاكسي والآي فون” تصريح ناري قوي وتحدي لأقوى جهازين في العالم، يضاف إلى هذه التصريحات ما تتوقعه فوربس بأن تقوم هواوي بشراء نوكيا ليوضح لنا أن هناك عملاق صيني قادم.
بلاك بيري


كما أطلقنا على نوكيا الأسد الجريح فيمكننا أن نطلق على بلاك بيري الأسد المريض وربما “المحتضر”، بلاك بيري تسيدت عالم التقنية لسنوات لكنها لم تقدم جديداً فانهارت وانخفض سعر السهم من 144 دولار يونيو 2008 وأصبح 7 دولار يونيو 2012، الشركة الآن تواجهه الفرصة الأخيرة، لذا عملت بجد وأعلنت عن نظام التشغيل 10 الجديد والذي ستقدمه في مؤتمر 30 يناير الجاري، النظام الجديد مختلف عن سابقيه ويشبه أندرويد و iOS وستقدم فيه خدمات مثل دعم الاتصال الصوتي في الماسنجر BBM الشهير، وغيرها من المزايا، يتفاءل المستثمرون بهذا النظام ودفعهم لشراء سهم الشركة مما رفع من سعره 90‪%‬ في الأربعة أشهر الماضية، فهل ستستطيع بلاك بيري العودة!! الإجابة هي صعب جداً لكنه ليس مستحيلاً.
مايكروسوفت:


عملاق التقنية الشهير الذي قدم في عام 2012 نظام ويندوز 8 للحواسب والأجهزة المحمولة وحصل على شعبية مرتفعة، وكشفت عن جهاز لوحي له أيضاً وهو سيرفس، ويتوقع في 2013 أن تكشف مايكروسوفت عن هاتف سيرفس الخاص بها، كما ستقوم بتحديث ويندوز 8 لإصلاح بعض المشاكل والشكاوى، ومايكروسوفت تمكنت بالفعل من العودة نسبياً في عدة مجالات فمثلاً وللمرة الأولى من سنوات يقل استخدام محرك البحث جوجل في إنجلترا عن 90‪%‬ وكانت النسبة التي خسرها لصالح بينج، مايكروسوفت عليها العمل بشكل كبير لتتمكن من منافسة العمالقة الآخرين.
لاعبون جدد في الملعب :


سيشهد عام 2013 نزول عدة لاعبين أقوياء في الملعب مثل شركات تصنيع الحواسب مثل HP والتي تترنح من خسائر ضخمة وسجل سعر سهمها أقل سعر له في 10 سنوات، HP لديها مشكلة وهى عزوف الكثيرين عن الحواسب المحمولة واتجاههم نحو الأجهزة اللوحية، والتي فشلت الشركة في تقديم جهاز قوي فيها، في 2013 يتوقع ان تعود مرة أخرى HP للسوق الأكثر رواجاً وهو الهواتف الذكية، والأمر نفسه ينطبق على لينوفو وغيرهم حيث أن سوق الأجهزة الذكية واللوحية أصبح أكثر انتشاراً وشعبية لذا ستعمل الشركات على أن يكون لها موطئ قدم فيه.




صور لنماذج منتجات آبل الفاشلة في الثمانينيات


رغم إن شركة "آبل" مشهورة بتفكيرها السابق لعصرها والتصميمات المبتكرة التي تمثلت في هواتف آيفون وأجهزة آيباد، فإن هذا لم يكن الحال دائماً، حيث شهدت الشركة أزمات عديدة في بداية عملها في أوائل الثمانينيات تمثل في فشل العديد من المنتجات التي صنعتها الشركة بقيادة "ستيف غوبز".

كانت الشركة تحت قيادة الأب الروحي الراحل لها "ستيف غوبز" تعاني من أزمة بداية من عام 1982 نتيجة التصميم القبيح للعديد من المنتجات، وهو الأمر الذي تسبب في فشل العديد منها، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد لجأت الشركة إلى المصمم "هارتمت إيسلينغر" ليساعدها في إحداث ثورة فيها عبر تصميمه للمنتجات حتى وصلت للشكل الحالي.
وقد ذكر "هارتمت" في كتابه أن شركة "آبل" كانت أول تحدي حقيقي في حياته ومثّل تغيير في مسيرته المهنية، حيث كان مطلوباً منه القيام بابتكار تصميمات تمثل المستقبل ويمكنها الاستمرار، وهو ما نتج عنه الشاشات المسطحة والواجهات التي تعمل باللمس وأفكار الدمج بين الكمبيوترات والهواتف لتظهر الهواتف اللاسلكية واللابتوب ذو الشاشة بحجم لوحة المفاتيح والعديد من الابتكارات الرائعة التي تمثل أساس أجهزة آبل اليوم.













"Papertab".. جهاز لوحي مرن قابل للطيّ والانثناء
شاشته لا تنطوي على مفاتيح بل يتم تفعيلها من خلال اللمس ويكتب عليها بقلم خاص


طوّرت شركة "إنتل كورب" الأمريكية المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية ومعالجات الحواسيب الشخصية واللوحية، نموذجاً جديداً لجهاز لوحي يتمتع بشاشة نحيفة مرنة قابلة للطيّ والانثناء كورقة إلكترونية، وذلك بالتعاون مع شركة "Plastic Logic" وجامعة كوينز في مقاطعة أونتاريو الكندية.

ويتمتع هذا اللوحي المرن الذي أطلق عليه اسم "Papertab" من حيث المواصفات التقنية بشاشة عرض بلاستيكية مرنة تدعم تقنية اللمس قياسها 10.7 بوصة طُورت من قبل شركة "Plastic Logic" البريطانية المتخصصة في أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، ومدعومة بالجيل الثاني من معالج إنتل "كور آي 5".

وبدلاً من وجود العديد من التطبيقات أو النوافذ على شاشة واحدة، كما هو الحال مع الحواسيب اللوحية الحالية، تستند تكنولوجيا هذا النوع من الأجهزة اللوحية المرنة إلى استخدام العديد من الشاشات جنباً إلى جنب، بحيث يتم فتح وتشغيل تطبيق واحد فقط على كل شاشة، فواحدة لتصفح رسائل البريد الإلكتروني وأخرى للصور وأخرى للكتابة.

طيّ الشاشة وتقليب زواياها
وتشبه هذه الفكرة تنظيم المستندات الورقية إلى جانب بعضها البعض، وهذا يعني أن يكون للمستخدم 10 أو أكثر من هذه الشاشات التفاعلية، ويمكن توصيل هذه الشاشات بجهاز الكمبيوتر.

كما يمكن توصيل الشاشات ببعضها بعضاً ومشاركة المعلومات فيما بينها، من خلال النقر بالإصبع أو القلم على إحدى الشاشات والانتقال إلى الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية تحويل كافة هذه الشاشات إلى شاشة واحدة من خلال انضمام شاشتين أو أكثر جنباً إلى جنب لإنتاج شاشة عرض كبيرة.

وهذه الشاشات التفاعلية "Papertab" لا تنطوي على مفاتيح، بل يتم تفعيلها من خلال خاصية اللمس فقط، ويمكن ثنيها وطيها وتقليب زواياها لتحويل الصفحات، كما يمكن الكتابة عليها أو إرسال "الإيميلات" بواسطة قلم خاص.

وسوف يتم استعراض مزايا اللوحي المرن "Papertab" القائم على فكرة الورقة التفاعلية، خلال معرض "CES 2013" الذي ستنطلق فعالياته، الثلاثاء، وسيستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.




الطرق السريعة في هولندا تضيء من دون كهرباء
طلاء الشوارع بمادة خاصة تتوهج تلقائياً أثناء الليل وتجسيد المشروع قبل يونيو 2013



تستعد هولندا لإطلاق مشروع جديد لتوفير الطاقة وتحسين السلامة على الطرقات، إذ سيتم طلاء الشوارع بمادة خاصة تتوهج تلقائياً خلال الليل، وذلك قبل منتصف عام 2013.

الفكرة من بنات أفكار الشركتين Studio Roosegaarde و Heijmans Infrastructure، وتعتمد على طلاء خاص يمتص الطاقة من أشعة الشمس في النهار لتشع في الليل.

ويتأثر الطلاء المستخدم على أرضية الطرق بدرجة الحرارة، إذ يشير تلقائيا إلى أن الطريق زلق عند انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، فيما تضيء أضواء تفاعلية على طول الطريق السريع مع اقتراب السيارات، بحسب ما أوردت "البيان" الإماراتية.

وسيتم تثبيت أضواء تشحن بواسطة الرياح أو الهواء الذي تحدثه السيارات، وهي تسير بسرعة على الطريق. كما خصصت طرقات جانبية خضراء تعمل على شحن السيارات الكهربائية التي تسير عليها.





فيديو : فن الرسم على الـ (توست)



ابتكار جديد وغريب في نفس الوقت من فنان انجليزي (نايثان ويبرن) فهو يتفنن بالرسم على القطع المربعه من (خبز التوست) … 35 قطعة فقط، عدد ما يستخدمه الرسام (نايثان) لصنع لوحة متوسط الحجم لدوقة كامبريدج كيت ميدلتون وهكذا يورد أحد المخابز الشهيرة بلندن لهذا الرسام كل ما يحتاجه من قطع التوست اللازمة للوحاته أما الألوان فهى مربى..شيكولاتة..وقليلا من الحبر والأصباغ حيث تتدرج ألوان لوحات (ويبرن) ما بين البنى والبيج والذهبى والذى يليق بشكل مثالى مع اللون الأصلى لخبز التوست.
فيديو




صور تظهر كيف يبدو العالم في عيون الطيور


النظر على الطرق المزدحمة وحركة البشر السريعة للحاق بأعمالهم ليس المشهد المألوف للعديد نظراً لأنه يحتاج التواجد على ارتفاع شاهق، لكن المصورة "كاترين كورفمان" استطاعت منح مشاهدي أعمالها شعور التحليق في صورها.

كانت المصورة الهولندية قد أبهرت متابعيها بالعديد من الصور الضخمة التي تبدو من بعيد كلوحات فنية، لكن عند الاقتراب منها تبدو التفاصيل الدقيقة والرائعة لمشاهد الشوارع في العديد من المناطق بالعالم، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
استخدمت "كاترين" رافعات ومناطيد طائرة للكاميرات حتى يمكنها الحصول على تلك الصور، وقد ذكرت في مقابلة صحافية أنها كانت تهدف إلى إظهار رؤية للعالم شبيهة لرؤية الطيور للأرض أثناء تحليقها.
وقد أمضت "كاترين" ما بين 10 دقائق إلى عدة ساعات حتى تتمكن من التقاط الصور، أما إخراجها النهائي فيستغرق ما بين شهرين إلى 3، حيث تقوم بتعديل الصور التي قد تتراوح ما بين 500- 2000 لقطة وربطها ببعض وضبط الإضاءة والظلال لتبدو كأنها التقطت من زاوية واحدة.











«الثلوج الدوارة» ظاهرة جوية غريبة



الثلوج الدوارة هي ظاهرة نادرة في الأرصاد الجوية تتشكل خلالها أسطوانات كبيرة من الثلوج بسبب تحرك حبات الثلوج بفعل الرياح والتقاطها للمواد التي تصادفها في طريقها، بنفس الطريقة التي يعتمدها الإنسان في صنع رجل الثلج الكبير.

يختلف شكل كرات الثلج التي يصنعها الإنسان عن الثلوج الدوارة إذ تأتي هذه الأخيرة أسطوانية الشكل، وغالبا ما تكون جوفاء.


الطبقات الداخلية، التي تتشكل أولا تكون ضعيفة ورقيقة مقارنة بالطبقات الخارجية ويمكنها أن تتفتت بسهولة لتغير شكل الأسطوانة إلى ما يشبه حلوى الدونات أو السويس رول.

تتكون كرات الثلج عندما تزحف طبقات الثلوج بفعل سرعة الرياح العاتية ويحدث ذلك عامة في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا، وتتفاوت أحجامها من كبير إلى ضخم إذ تجد بعضها بحجم كريات التنس ويتجاوز عرض بعضها الآخر المترين - اعتمادا على مدى قوة الرياح وسلاسة سطح الثلوج والجاذبية.


تتكون الثلوج الدوارة بسهولة في الأسطح المائلة إذ لا تحتاج إلى رياح قوية حتى تتشكل.

ويشرح فرانك بارو، وهو محاضر في مجال الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية بالمملكة المتحدة، حقيقة تشكل الثلوج الدوارة قائلا أنها تبدأ بطبقة سميكة من الثلوج، تكون الطبقة العلوية فيها قد بدأت في الذوبان بفعل أشعة الشمس، وتصبح لزجة فتؤدي قوة الرياح إلى فصلها عن القاعدة مما يساعد في تشكيل الكريات.


تكون الكريات في بداية تشكلها مسدودة ولكنها تبدأ في التجويف كلما كبر حجمها بسبب تفتت الطبقات الأولى الضعيفة.

في نهاية المطاف تصبح كريات الثلوج كبيرة لدرجة أنها لا تتأثر بالرياح القوية وتستقر عامة أسفل التلال.

















الحيوانات الأكثر ذكاء في العالم


العديد منا يحكم على ذكاء الحيوانات بقدرتها على التجاوب مع الإنسان، لكن هذا ليس صحيحاً، فهناك حيوانات من الصعب ترويضها ومع هذا فهي ذكية بدرجة كبيرة وتستطيع القيام بالعديد من الأمور المدهشة، وما بين الحيوانات القابلة للترويض وغير القابلة، تعالوا نتعرف على أكثرها ذكاء.

 
1
الفئران
بالرغم من إنها حيوانات ناقلة للأمراض، إلا أن البشر استخدموها لمئات السنين في التجارب العلمية التي يتم تطبيقها فيما بعد على البشر أنفسهم، بسبب قدرتهم على إيجاد الحلول للألغاز والمتاهات التي لا حصر لها في التجارب العلمية.
 
2
النحل
يقوم النحل بتنفيذ مجموعة من الحركات عبارة عن إشارت لبعضهم البعض لتحديد مكان الرحيق في الأزهار، بسبب هذه الإشارات التي هي عبارة عن رموز معقدة، يستطيع النحل إيجاد الرحيق حتى على بعد أميال عديدة.
 
3
الأبقار
بالرغم من إن الغالبية العظمى من البشر لا يعرفون ذلك، إلا أن الأبقار لديها علاقات اجتماعية وطيدة، مثل الدخول في عدوات مع بعضهم البعض، أو إعلان الحداد حزناً على وفاة أحد أفراد القطيع، لدرجة أنهم يبكون في أوقات كثيرة، ويستخدمون ذكاءهم في تحديد أماكن الماء أو الطعام عند الشعور بالجوع.
 
4
الفيلة
وجود الفيلة في الاستعراضات والسيرك ليس من قبيل الصدفة، ولكنهم حيوانات ذكية تعرف باستخدام طرق عديدة في تنفيذ متطلباتهما، مثل التحايل لسرقة الموز من المزارع، وتتأثر الفيلة بما يحدث حولها مثل الحزن على وفاة فرد من القطيع، وربما يتطور الأمر لدفنه وتغطيتة بأوراق الشجر والغصون.
 
5
السناجب
مخلوقات خادعة، تتظاهر بتخوين المواد الغذائية في محاولة لتشتيت انتباه اللصوص وضمان وجود غذاء كافي في الأيام التالية، كما أنها تستخدم طرق مبتكرة لسرقة الطعام من البشر دون أن نشعر.
6
الخنازير
يمكنهم استخدام المرايا لتحديد مكان الطعام، كما بإمكانهم تحديد العلامات والتمييز بين الأشياء، وفي اختبار علمي تم على الخنازير عام 1900، أثبتت أنها تمتلك سرعة بديهة وبإمكانهم عبور العديد من الاختبارات بنفس سرعة الشمبانزي.
 
7
الغربان
تستخدم الغربان ذكاءها في بناء العشش وتحديد أماكن الطعام في أبعد الأماكن التي لا يصل إليها أي حيوان آخر، وفي تجربة علمية تمت على هذا النوع، توصل العلماء إلى أن الغربان يمكنها التلاعب في شكل الخطاف الموجود في الكمين المعد لاصطيادها، بهدف الحصول على الطعام دون أن يتم الإمساك بها.
 
8
السمك
يمكن للسمك أن يتعلم بسرعة رهيبة، على سبيل المثال، توجد العديد من الأنواع التي تتمكن من الهروب من الشبكة إذا تعلمت ذلك بشكل صحيح.
 
9
الدلافين
الدلافين طالما كانت صديقاُ وفياً للبشر، فهي لا تتأخر في مد يد المساعدة إذا شاهدت شخص يغرق، كما يمكنها إرسال اشارات لبعضها البعض والقيام بحركات معينة لمعرفة أماكن الطعام، أو في حالة وجود خطر.
 
10
القرود
النوع الأقرب للإنسان والذي يتشارك معنا في 99% من التركيبة الجينية، يمكن للقرود إيجاد الحلول للمشكلات والتفكير في الألغاز التي تتعرض لها، كما أنها تتعلم أي شيء بسهولة، ولطالما كان هذا السبب الرئيسي في ربط نشأة الإنسان بتطور هذا النوع.






أطول ليموزين في العالم بـ26 عجلة



يبلغ طول الليموزين حوالي 30،5 متر وتسير على 26 عجلة، صممها جاي أوربرج من كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهي أطول سيارة في العالم وفقاً لكتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية.


تم تزويد الليموزين بوسائل ترفيهية غير عادية منها حوض جاكوزي كبير، وجلسة خلفية للاسترخاء تحت أشعة الشمس ومهبط للطائرات المروحية ومسبح والسرير.


زودت السيارة بمقودين أولهما في الأمام والثاني في الخلف إذ يهتم سائق ثان بتوجيه السيارة وتحريكها في حال السياقة إلى الخلف وعند ركنها.

وبما أن السيارة لم تحصل على تصريح قانوني للسير على الشوارع العامة، تم تخصيصها للمشاركة في الأفلام والمعارض.





فاير فوكس ونظام أوبنتو ويتوقع لهم رواجاً كبيراً وخاصة الأخير الذي سنفرد له مقال خاص لاحقاً.




الكشف عن "بي ام دبليو ز4" 2014


كشفت BMW عن النسخة المجددة لسيارة Z4. وتشمل مصابيح أمامية جديدة, ودعامية مجددة و فتحات جانبية بتصميم جديد.

وأضافت BMW أيضا نوع جديد أصغر وهو sDrive18i بمحرك 2.0 ليتر مع تقنية بي ام دبليو توربو مزدوج بقوة 156 حصان و 177 رطل قدم من عزم الدوران، تتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 7.9 ثانية (8.1 ثانية للناقل الأوتوماتيكي) وسرعة قصوى تصل من 221 كم/ساعة.

الأنواع المتوفرة حليا مثل sDrive20i و sDrive28i و sDrive35i و sDrive35is لا تزال نفسها. هذا يجعل BMW Z4 متوفرة بثلاثة محركات بأربع أسطوانات واثنين من محركات الست اسطوانات. كلها بتكنولوجيا بي ام دبليو TwinPower توربو.

خيار جديد هو سقف BMW انديفيجوال – متوفر في الألوان الأسود غير المعدني والتيتانيوم الفضي اللامع. وسيارة BMW Z4 متوفرة الآن بما مجموعه 11 طلاء خارجي، بما في ذلك الرمادي المعدني الجديد، و الفضي الجليدي اللامع و البرتقالي فالنسيا المعدني الذي لا يمكن أن يطلب إلا مع خيار Design Pure Traction.


هذه الحزمة تحتوي على معدات جديدة مثل تباين الألوان من الأسود والبرتقالي، لوحة باب الكانتارا، القسم السفلي من لوحة أجهزة القياس باللون البرتقال، و تقليم بالنسج المعدني.

واضافت BMW أيضا مجموعة جديدة من العجلات الخفيفة الاختيارية، بما في ذلك عجلات قياس 17 بوصة و 18 بوصة بتصميم V-Spoke.

وهناك أيضا حزمة BMW M الرياضية الاختيارية، والتي تشمل نظام التعليق الرياضي M، وعجلات 18 بوصة نوع M و حزمة الزوائد الديناميكية الهوائية. الداخلية تحصل على مقاعد رياضية، ومقود جلدي نوع M، و مسند قدمين M للسائق، وديكور أبواب M.

تشمل الميزات الأخرى نظام الملاحة الاختياري الذي يشمل رسومات الخرائط عالية الدقة – مع عرض 3D – على شاشة عرض 8.8 بوصة iDrive.

ويتم تخزين بيانات الملاحة على القرص الصلب، و الذي يقدم أيضا 12 جيجابايت من القدرة على تخزين الموسيقى الشخصية.

ومن المميزات الاختيارية الأخرى لسيارة بي-ام-دبليو Z4 الجديدة جهاز استشعار المطر، و المصابيح الأمامية التكيفية ومصابيح العالية الذكية ونظام تثبيت السرعة مع وظيفة الكبح الأوتوماتيكية ونظام التحكم بالتوقف بالمواقف مع أجهزة الاستشعار.

ويمكن لمالكي أجهزة ابل اي فون iPhone استخدام تطبيقات BMW، على سبيل المثال، لتلقي المحطات الإذاعية على شبكة الإنترنت، والفيسبوك وعرض مشاركات تويتر على الشاشة وطلب أن تقرأ لهم.




بالصور ... 10 سيارات فارهة تنزل الأسواق خلال العامين القادمين

تعود كرايسلر دودج من جديد إلى الأسواق في 2013 من خلال طراز فايبر SRT. وتتمتع السيارة الأمريكية بمحرك قوته 640 حصان، وسرعة تصل إلى 206 ميل/الساعة. يتوقع أن يبلغ السعر 100 ألف دولار.


السيارة الجديدة أودي R8 V10 سبايدر في ثوبها الجديد ، والمنتظر طرحها بالاسواق العالمية مع حلول عام 2014 ، المزودة بنظام عادم رياضي خاص يتمثل في فلتر هواء كربون، فضلاً عن محرك بقوة 628 حصان وعزم دوران 600 نيوتن متر ، وسرعة تصل إلى 328 كم/الساعة . يبلغ سعرها 185 ألف دولار.


من المنتظر أن تقدم بي ام دبليو في 2015 نسخة عالية الأداء من هايبرد i8 المكشوفة ، والتي من المقرر أن تزيل الشركة الألمانية النقاب عن خصائصها الفنية قريبا. ومن المُرجح أن تقطع السيارة مسافة 60 ميلأ في أقل من 5 ثواني ، وأن تكون مزودة بمحرك تربو 3 سلندر ، وأن يكفي جالون الوقود مسافة 70 ميلاً. ومن المتوقع أن يتخطى سعرها حاجز 150 ألف دولار.


عملت شركة بورش الألمانية على تطوير سيارتها كايين موديل 2013 الجديدة كليا من الخارج والداخل بشكل أفضل ، من خلال إضافة أحدث تقنيات الأمان الى السائق والراكبين. ومن المنتظر طرح السيارة بالاسواق هذا العام ، لتكون مزودة بمحرك في منتصف السيارة 6 سلندر بسعة 3.4 لتر و قوة موتور تعادل 320 حصان ، مع ناقل حركة يدوي 6 سرعات. ومن المُرجح ان يقترب سعرها من 55 ألف دولار.


سيكون بإمكان عشاق الشركة الألمانية مرسيدس بنز الحصول على أحدث إصدارات الشركة SLS AMG –، بسعة 6.2 لتر، وهي مزودة بأجنحة خلفية من كربون الفيبر. ومن المتوقع أن تطرح السيارة بسعر 200 ألف دولار.


تستعد شركة جاغوار لطرح أحدث إنتاج لها F-Type بحلول 2014 ، والتي من المنتظر أن تكون مزودة بقوائم من الألمونيوم. كما ستقطع السيارة مسافة 60 ميلاً في أقل من أربعة ثواني بفضل محركها السوبر V8. ومن المُرجح أن يتخطى سعرها حاجز 70 ألف دولار.


تعتزم شركة فورد الأمريكية طرح أحدث تصميم لفورد موستانج مع حلول عام 2015 ، والذي من المنتظر أن يكون تصميماً ثورياً في عالم السيارات. وستكون السيارة مزودة بمحرك V8، ومصابيح خلفية LED ، وأحدث تقنيات تعليق للمكابح ، فضلاً عن استهلاك افتصادي للوقود.


من المقرر أن تقدم شركة هوندا اليابانية السيارة أكيورا NSX في 2015 ، والتي ستكون مزودة بمحرك V6 مرتبط مرتبط بناقل حركة ثنائي من 7 سرعات ، ومزود بمحرك كهربائي ايضاً يتحكم بالاطارات الخلفية لتحسين تسارع السيارة ولتؤدي أقصى قوتها. ومن المرُجح أن يصل سعر السيارة إلى 100 ألف دولار.


تعتزم شيفرولية طرح أحدث طرازاتها : كورفيت 2014 الى أسواق الشرق الأوسط في أواخر العام 2013. وستكون كورفيت هي أكثر طرازات شيفرولية قوة وسرعة ، بفضل محرك V8 بقوة 450 حصان ، وعزم دوران يبلغ 610 نيوتن متر. ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى 50 الف دولار.


ستكشف شركة مكلارين النقاب عن سيارتها الجديدة كليا مكلارين P1 مع حلول عام 2015. وستأتي السيارة مزودة بموتور تصل قوته إلى 700 حصان ، وسرعة تصل إلى 225 ميل/الساعة. ومن المتوفع ان تكون مكلارين P1 هي الأكثر تكنولوجية ديناميكية في تاريخ إصدارات الشركة البريطانية. لم يحدد السعر بعد.



--