الخميس، 6 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية





قبول الطلاب السوريين في المدارس الحكومية السعودية
امر ملكي للشروع بتفعيل الأمر والتسهيل على الطلاب الوافدين


أمر خادم الحرمين الشـريفين الملك عبد الله بن عبد العزيـز بقبول جميع الطلاب السوريين المقيمين على أراضي المملكة في مـدارس التعليم العام.

ووفق صحيفة "لوطن" السعودية فإن وزارة التربية والتعليم شرعت في تفعيل الأمر الملكي، وشكلت لجنة خاصة للمتابعة وتقديم التسهيلات للطلاب الذين حرموا من التعليم نتيجة الأزمة المتفاقمة التي تعيشها بلادهم منذ نحو 17 شهرا.

وطبقا لمعلومات خاصة، فـإن مدارس المناطق الشمالية للمملكة ستشهد استيعاب العدد الأكبر من الطلاب السوريين لقربها من دول الجـوار السـوري، فـيما تستـعد وزارة التربية إلى إقـامة فصـول موقـتة في أفنـية المدارس الحكومـية لاستيعاب الأعداد المتوقعة مـن الطلاب السوريين، أو تشغيل المدارس على فترتين.




طالب بتوظيف الامكانات لتلبية احتياجاتها 
أمين المدينة المنورة يلتقي أعضاء المجلس البلدي بالسويرقية


09-05-2012 06:07 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

التقى معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور / خالد بن عبد القادر طاهر في مكتبه صباح أمس وبحضور المشرف العام على البلديات بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس / فهد بن علي العوفي نائب وأعضاء المجلس البلدي في مركز السويرقيه التابع لمحافظة المهد والذي ضم نائب رئيس المجلس الدكتور / عيسى بن فرج العزيزي والأعضاء عايد بن محيد المطيري , عيسيى ثويبت المهلكي , صالح مذيكر المطيري , سلمان مرزوق العزيزي . 

حيث قدم الأعضاء في بداية اللقاء التهاني والتبريكات لمعالي الأمين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك فيما بادلهم معاليه التهنئة سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وهذا الوطن يعيش في عزة ونصر ورخاء تحت ظل القيادة الرشيدة , كما هنأوا معالية أيضاً بالثقة الملكية بتعيينة أميناً لمنطقة المدينة المنورة , فيما قدم أعضاء المجلس البلدي لمعالية نبذه مختصرة عن السويرقية وقراها وأهميتها الجغرافية في المنطقة , مشيرين الى إنجازات المجلس وأنشطته خلال الفترة الماضية والتي من شأنها تطوير ورفع مستوى الخدمات البلدية في السويرقيه والقرى التابعة لها وتقديم الخدمات للمواطنين ، فيما حث معاليه الأعضاء بذل قصارى جهدهم لخدمة بلدتهم والعمل بكل إخلاص بروح الفريق الواحد وضرورة تضافر الجهود والتعاون بين الجميع وتقصي احتياجات السويرقيه والقرى التابعة لها لكي يلبي المجلس الآمال والتطلعات المعقودة عليه والتي رسمتها حكومتنا الرشيدة , مؤكداً معاليه على توجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في منطقة المدينة المنورة أن تكون مصلحة المواطن من أولى الاهتمامات في جميع المجالات بما يحقق الهدف المرسوم للمجالس البلدية للمساهمة في رفع مستوى التنمية وتطورها وازدهارها . مشيراً الى أمانة منطقة المدينة المنورة ستسعى الى توظيف كافة الإمكانات التي تخدم مركز السويرقيه .




سبيه يجتمع بالقيادات المعنية بتطبيق خطة حج هذا العام 1433هـ


09-05-2012 05:57 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

عقد سعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة/ الواء زهير بن حمزة سبية صباح اليوم السبت إجتماعا ضم جميع القيادات المعنية بتطبيق خطة حج هذا العام 1433هـ وذلك للوقوف علئ الاستعدادات الخاصة بهذة المناسبه .

حيث تم مناقشة جميع المواضيع المطروحة علي جدول الاعمال من الانتهاء من تهيئة مواقع الوحدات الموسمية الداخلية والخارجية وتوزيع الوحدات ، والاستعدادات الميدانية، والخدمات الميدانية الاضافية وخطة عمل السلامة ، والافتراضات المتوقعة ودرجة الاستعداد لمواجهتها . وتذليل كل العقبات امام انجاح خطة حج هذا العام لراحة وخدمة ضيوف الرحمان .




جامعة طيبة وجامعة ياليوا التركية توقعان محضر تمهيدي لاتفاقية تعاون

 
٢٠١٢/٩/٥ @ ٩:٤٥ م

وقع كل من مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان عبدالله المزروع و رئيس جامعة ياليوا التركية الدكتور نيازي أرسلو محضر تمهيدي لاتفاقية تعاون مشترك في إطار سعي الجامعتين إلى التبادل الأكاديمي والمعرفي وذلك بمكتب مدير الجامعة.

وأوضح وكيل جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور سعود عبدالقادر طاهر أن محضر الاتفاقية يأتي لعرض استعداد الطرفين للقيام بجهود مشتركة في الميادين الإدارية والاجتماعية والتاريخية والثقافية والبحث العلمي

وأشار د. طاهر أنه جرى مناقشة العديد من الموضوعات والمجالات منها العلاقات الإدارية والأكاديمية وتبادل الأكاديميين والإداريين والتعاون في برامج المرحلة الجامعية وبرامج الدراسات العليا بالإضافة إلى التعاون المشترك في المجالات العلمية الدولية، وفي مجال تحديد ونشر الأبحاث العلمية وفي ختام اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية.



مدير تعليم المدينة المنورة المكلف: التعليم الأهلي رافد تنموي واستراتيجي وداعم رئيس لمسيرة التعليم

09-05-2012 09:44 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

حث مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ( المكلف ) خالد الوسيدي المدارس الأهلية على الاهتمام بتأهيل الطلاب وإعدادهم الإعداد العلمي المطلوب وأن لا تكون الرسوم هدفا رئيساً , بل يجب التركيز على معايير ومتطلبات الجودة في الكادر والمعلمين باعتبارها رافداً تنموياً وداعماً رئيساً لمسيرة التعليم في المملكة .
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها لبعض المدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد , كما تناول الدور الذي يتحتم على تلك المدارس لرفع سقف الاعتماد على الكفاءات الوطنية .




في لقاء مدير صحة المدينة مع مرضى السكر. د. الطائفي:
«نقص الأدوية» يحتم صرفها شهراً لإتاحة الفرصة لمرضى آخرين

 
د. الطائفي خلال لقائه مرضى السكر

المدينة المنورة - سالم الاحمدى

عقد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن على الطائفي مؤخراً اجتماعا بمقر الخيمة الصحية بحضور القيادات الصحية وأعضاء من مجلس المنطقة وأعضاء من لجنة أصدقاء المرضي وعدد من مرضي السكر بالمنطقة وذلك بهدف تفعيل وتوسيع قاعدة المشاركة وطرح المقترحات والملاحظات ووضع الحلول التي من شأنها تقديم خدمات صحية متميزة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة وبمتابعة وزير الصحة.

وقد بدأ اللقاء بكلمة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن على الطائفي رحب من خلالها بالحضور مؤكدا أن هذه اللقاءات ستتواصل مع معظم المرضى بداء بمرضى السكر وجاري العمل على تنفيذ لقاءات مع مختلف شرائح المرضى، وذلك في إطار نهج وزارة الصحة لتبني مشروع الفعل وليس ردة الفعل بهدف الرقي بالخدمات الصحية المقدمة.

بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي لمركز الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لمرضى السكر قدمه مدير إدارة الإحصاء والمعلومات بصحة المدينة المنورة الأستاذ إبراهيم الردادي استعرض من خلاله مقتطفات لكلمة معالي وزير الصحة لمرضى السكر التي جاء فيها أن هذا المرض يعتبر من أكثر الامراض التي تواجه تحديات في القرن الحادي والعشرين، وأصبح وباء يحصد العديد من الأرواح إلى جانب تقديم إحصائية للمرضى المصابين بالسكر في المملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم ما يقارب 2.637.768 إلى جانب استعراض إبرز إحصايات الأقسام والعيادات بالمركز إضافة إلى عرض آلية استقبال المرضى بالمركز والتطورات التي شهدها، بعد ذلك بدأت المداخلات من المشاركين حيث قدم عدد من المرضي بعض الملاحظات التي تضمن تباعد فترات المواعيد ونقص في بعض الأدوية والمستلزمات الخاصة بمريض السكر، وضعف جانب التوعية من قبل بعض مراكز الأحياء، إضافة لمشكلة عدم الثبات على نوعية معينة من الأدوية وكذلك نقص القوى العاملة بالمركز.

ثم قدم أخصائي التغذية والتثقيف السكري بمركز الأمير عبدالعزيز بن ماجد الاستاذ عبدالودود الشنقيطي عرضا عن الأدوية المتوافرة بالمركز وأوضح أن انقطاع الأنسولين هو السبب الرئيسي في صرف بدائل عن الأدوية العادية، إضافة إلى ما توفره الوزارة في دليلها العلاجي. بعد ذلك أوضح الدكتورالطائفي أن النقص في الأدوية يحتم علينا صرف الأدوية لمدة شهر حتى نتيح الفرصة لمرضى آخرين بحاجة ماسه لها، ثم قدم الدكتور سامي الرحيلي استشاري طب الأسرة ومدير الأمراض المزمنة بالرعاية الصحية الأولية آلية متابعة المرضي بمراكز الرعاية الصحية الأولية التي تصل إلى 12 زيارة إضافة إلى الفحص السنوي الشامل لمرضى السكري.

وأكد أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تستقبل كافة المرضي إن كان في حاجة لذلك.




أكبر طالب بالجامعة الإلكترونية .. تجاوز الخمسين ولديه 7 أولاد

تصوير- سامي الغمري

09-05-2012 10:24 AM
طيبة اليوم - حسام سليماني - المدينة :

شدّ أحد المواطنين كبار السن انتباه الطلاب في اللقاء التعريفي بالجامعة السعودية الإلكترونية الذي أقيم في الصالة الرياضية بجامعة طيبة مؤخرًا بجلوسه في مقاعد الطلاب و بينهم فاعتقد الجميع بأنه أحد العاملين بالجامعة أو أحد المنظمين للقاء فما أن لبث أن انتهى اللقاء إلا و فوجئ الجميع بهذا المواطن يناقش مدير الجامعة معرفا عن نفسه كطالب ليلتف حوله الجميع وهو يلتقط صورة تذكارية مع مدير الجامعة . 

وخلال لقاءنا بالطالب المسن و الذي اتضح أنه أكبر طالب مسجل في الجامعة و يدعى أحمد عباس فلاتة حيث يبلغ من العمر 52 سنة فأكد فلاتة أن السبب في التحاقه هو رغبته القديمة في إكمال دراسته الجامعية و الآن مع افتتاح الجامعة الإلكترونية أتيحت له الفرصة فأراد انتهازها حسب تعبيره. 

وعن سبب اختياره للجامعة الإلكترونية و تفضيلها عن باقي الجامعات أوضح أنه موظف و ليس لديه الإمكانية في الإلتحاق بجامعة أخرى كطالب منتظم بحكم طبيعة و وقت عمله إضافة إلى عدم اشتراط الجامعة الإلكترونية لسن معين للطلاب مشيرا إلى أن نظام الجامعة الإلكترونية يحتوي على مرونة مستبشرا بقدرته على متابعة المحاضرات و الاستماع إلى الشروحات من منزله أما عن التخصص الذي اختاره فيقول اخترت التجارة الإلكترونية فهي توافق طبيعة عملي الذي مارسته منذ 29 سنة و الذي يرتبط بصورة مباشرة مع التجار.

وعن كيفية تعامله مع المواد العلمية التي ستتناولها الجامعة قال إنه لا يمانع الاستعانة بأبنائه السبعة خصوصا أن أكبرهم تخرجت من الجامعة ليضيف مبتسما هم دائما يشجعوني على مواصلة الدراسة.



بوابة إلكترونية لتنسيق العمل الخيري بالمدينة المنورة

 
حسن النجراني (المدينة المنورة)

نفذ مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة (تنسيق) ورشة عمل لتحديد الخدمات الإلكترونية التي تحتاج إليها الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الخيري بمنطقة المدينة المنورة من خلال تصميمها وتقديمها وفق رغبات الجهة أو الجهات المستفيدة. 
وأوضح الأمين العام الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي في افتتاح الورشة، أن الهدف الأساسي لـ«تنسيق» هو خدمة الجمعيات الخيرية والعمل الخيري بمنطقة المدينة المنورة، وأن مشروع البوابة الإلكترونية هو مشروع معتمد من قبل مجلس إدارة «تنسيق» برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وهو مشروع نوعي غير مسبوق لخدمة الجمعيات الخيرية والعمل الخيري والجهات ذات العلاقة، داعيا الجمعيات الخيرية للاستفادة منه والتفاعل معه بما يخدم مصالحها ويحقق أهدافها وصولا إلى تقديم خدمات مجتمعية وتنموية مميزة.
حضر الورشة معظم الجمعيات الخيرية الرجالية والنسائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والتي يزيد عددها على 51 جمعية خيرية، والذين اقترحوا العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة التي من شأنها تسهيل وتطوير العمل بتلك الجمعيات الخيرية ومنسوبيها وتطوير الخدمات التي تقدمها تلك الجمعيات للمستفيدين منها.




سجّل 3 حالات نتج عنها وفاة.. وأهاب بسرعة إبلاغ الطوارئ
حرس الحدود بالمدينة ينقذ 110 أشخاص من الغرق خلال 8 أشهر



أنقذت الدوريات البرية والبحرية، وفرق البحث والإنقاذ التابعة لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة، خلال الأشهر الثمانية الماضية، 110 أشخاص من الغرق، من خلال القيام بـ47 عملية إنقاذ بحري، إضافة إلى مباشرة عمليات أمنية أخرى في مناطق عمليات حرس الحدود.

كشفت عن ذلك قيادة حرس الحدود، مشيرة إلى أنه وفي المقابل لا توجد هناك خلال الفترة المشار إليها في المواقع التي يشرف عليها حرس الحدود، سوى ثلاث حالات غرق نتج عنها وفاة في مواقع غير مخصصة للسباحة.

وقالت قيادة حرس الحدود إنه بالنسبة للمواقع المخصصة للسباحة فلم تحدث فيها أي وفاة لحالات الغرق المختلفة، مبيّنة أنه يتم التدخل الفوري لفرق البحث والإنقاذ الموجودة بالمواقع، مما يجعل حرس الحدود يؤكد لجميع مرتادي البحر بعدم السباحة إلا في الأماكن المخصصة لذلك؛ حفاظاً على سلامتهم.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة، العقيد حسين بن مسلم الجهني, مبيّناً أن هناك مجموعة عوامل ساهمت في وقوع الكثير من حوادث الغرق منها: كثافة المتنزهين على شواطئ محافظتي ينبع وبدر، وعدم تقيد بعضهم بتعليمات حرس الحدود، وعدم اهتمامهم بالتحذيرات والإرشادات المدوّنة على اللوحات التحذيرية والإرشادية على امتداد الشواطئ، وعدم إدراك بعضهم لمخاطر البحر.

وأضاف أنه بفضل من الله- عز وجل- أولاً، ثم بدعم وتوجيهات مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، والمتابعة الميدانية لقائد حرس الحدود بالمدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري، فإن كل ذلك ساهم في رفع الروح المعنوية لمنسوبي المنطقة ضباطاً وأفراداً؛ مما انعكس على رفع مستوى الأداء، خصوصاً العاملين في الميدان.

وأهاب الجهني بمرتادي الشواطئ توخي الحذر، والتقيد بتعليمات حرس الحدود، والحرص على سلامة أسرهم، وعدم الانشغال عنهم، وخصوصاً الأطفال؛ نظراً لخطورة البحر، وعدم التردد بسرعة إبلاغ طوارئ حـرس الحـدود على الرقم "994"، متمنياً لهم أجمل وأسعد الأوقات على شواطئ محافظتي ينبع وبدر.





تعليم المدينة لـ"الأهلية": الجودة قبل "الرسوم"

 
المدينة المنورة: الوطن 2012-09-06 12:48 AM 

شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي، على المدارس الأهلية بأن تضع جودة المخرج هدفا لها، وأن لا تكون الرسوم مرتكزا رئيساً بل يجب التركيز على معايير ومتطلبات الجودة في الكادر والمعلمين باعتبارها رافداً تنموياً وداعماً رئيساً لمسيرة التعليم في المملكة. 
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها لبعض المدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد.
وشملت الجولة مجمعي مدارس الريان والمنارات، إذ تفقد خلالها مرافق كل مدرسة من فصول وغرف إدارية ومعامل وقاعات ومراكز مصادر التعلم.





مشكلة التكيف سسببها المرضى
صحة المدينة: لا فيروسات بالعناية المركزة بل بكتيريا تعالج بالمضادات


09-05-2012 10:30 AMطيبة اليوم - حسام الضفيان- المدينة :

قال الدكتور عبدالله الطائفي مديرعام الشؤون الصحية بالمدينة فى تعليقه على انتشار الفايروس في العناية المركزة نفى الطائفي وجد مصطلح طبي يسمى فيروس في العناية المركزة بل بكتيريا وأشار إلى أن المضادات الحيوية تعطى للبكتيريا ولا تعطى للفيروسات .

وكان أحد المرضى المنومين في قسم العنايه المركزه بالمستشفى ويدعى "عادل المحمدي" قد تعرض لفيروس أثناء تنويمه في العناية المركز ة مما دعاه إلى تلقي المضادات للتخلص من الفيروس الذي تعرض لها بغرفة العناية. 

على جانب آخر قال المتحدث الرسمي بصحة المدينة عبدالرزاق حافظ إن جانبًا كبيرًا من مشكلة التكييف في مستشفى الملك فهد يتحملها المرضى المنومون أنفسهم حيث يكون في الجناح 5 مرضى منومين، يرغب بعضهم في التكييف وآخرون يزعجهم؛ لذا يعاني البعض من ارتفاع الحرارة في المكان.


محاضرة عن «حقيقة» جبل ثور في المدينة المنورة

 
٢٠١٢/٩/٦


يقيم صالون الوادي المبارك في نادي المدينة المنورة الأدبي مساء السبت المقبل محاضرة بعنوان «جبل ثور بالمدينة.. الحقيقة الغائبة»، يلقيها عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية، الدكتور محمد الجيزاني، في مقر النادي.
وأوضح المشرف على الصالون الدكتور هاني فقيه أن المحاضرة تهدف للتعريف بأحد أهم المواقع التي لها علاقة بالسيرة النبوية، وترتبط به أحكام شرعية كونه من حدود الحرم.
وأشار فقيه إلى أن المحاضر سيتناول مواطن لبس وقع فيها مؤلفون من حيث موقع الجبل وفقاً للوجه الأقرب للصواب، من خلال الأحاديث النبوية الصحيحة، وكذلك كتب التاريخ والسير الموثوقة، كما ستشهد المحاضرة عرضاً مصوراً لتوضيح الموقع.




وافد يتهم أطباء مركز القلب بالمدينة بالإهمال ويهددهم بالقتل

 
المدينة - مكتب المدينة المنورة
الخميس 06/09/2012
هدد وافد من جنسية عربية أطباء مركز القلب بالمدينة بالقتل صباح أمس بعد وفاة والده في العناية المركزة متهما إياهم بالتقصير و الإهمال في علاج والده وقال مصدر طبي في مركز القلب «للمدينة» امس أن الوافد كان يحث الطبيب المعالج لوالده بعصبية و بصوت مرتفع وكان يسأل عن الطبيب المعالج لوالده مما استدعى الجهات الأمنية حيث باشرت الحالة واحيلت القضية الى مركز شرطة الفيصلية واوضح المصدر ان شقيق المتهم الكبير حضر للمركز واعتذر للاطباء فيما تستكمل الجهات الامنية اجراءات القضية .«المدينة « اتصلت بالناطق الاعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام مساء امس والذي طلب الانتظار الى السبت للاجابة على تساؤلات المدينة حيث ان الوقت لايسمح له بالحصول على تفاصيل حول الواقعة .« المدينة» اتصلت بالدكتور اسامة عمودي رئيس مركز القلب والذي قال انه في القترة الصباحية اليوم لم يكن موجوداً ولم يتم ابلاغه بأي شي حول هذا الموضوع .



ارجاء قضية "حافلات" بنات خيبر

 
خيبر: عبدالله الرشيدي 2012-09-06 12:49 AM 

طالبت إدارة الدعاوى العمالية بمكتب العمل بالمدينة المنورة من الشركة المشغلة للنقل المدرسي لطالبات خيبر إحضار عقود سائقي حافلات خيبر، الذين تم فصلهم تعسفياً خلال فترة عملهم بالشركة، بعد أن رفض مندوب الشركة إعادتهم إلى أعمالهم، في حين حددت الإدارة الأحد القادم موعداً للنظر في العقود وتحديد صحتها. 
وبدأت الجلسة صباح أمس عندما حضر سائقو الحافلات المفصولون، وممثل عن الشركة المشغلة، وطالب مسؤول مكتب العمل بالمدينة من ممثل الشركة أسباب فصل السائقين، والبحث عن حل لإعادتهم إلى أعمالهم، إلا أن مندوب الشركة أكد أنه تم استبدالهم، ولم يعد بحاجة لهم بخيبر ويمكن إعادتهم في المدينة، إلا أن الحل لم يكن مناسباً، واستغرب عضو دائرة الدعاوى العمالية قيام الشركة بتجديد عقود السائقين السعوديين سنوياً، حيث إن الأصل استمرار العقود ما لم يتم إنهاء خدمات الموظف بالطرق النظامية.
وطالبت إدارة الدعاوى العمالية من الشركة المشغلة إحضار عقود السائقين منذ بداية عملهم في خيبر للتأكد منها وذلك يوم الأحد القادم، وتحديد موعد للبت النهائي في القضية.





خلال اليوم الدراسي
طالب يطعن زميله في "أبيار الماشي" بالمدينة


09-05-2012 06:33 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قام طالب في الصف الأول الثانوي في ثانوية أبيار الماشي - جنوب المدينة المنورة - بطعن زميله بسكين أثناء اليوم الدراسي اليوم الأربعاء 18/10/1433هـ .. وقد تم إسعاف الطالب المطعون في المدرسة ومن ثم تم نقله بسيارة أحد المدرسين إلى المركز الصحي بأبيار الماشي , بعد ذلك تم نقله إلى مستشفى أحد في المدينة المنورة .
وقد تم مباشرة الحاله من قبل الشرطة لضبط الجانِ , وتم تحويله إلى مركز الشرطة بالقرية لإكمال التحقيق . 
وبحسب مصادر صحيه : لايزال الطالب المطعون يمكث بالمستشفى وحالته مستقره .




من طرد مرضى ينبع ؟


وصلتني رساله عبر البريد من احد الأخوات تقسم بالله العظيم ان ادارة مستشفى ارامكوا بينع الصناعية قد قامت بطرد والدتها ووالدها وحرمانهم من العلاج الذى كفلته لهم الدولة حفظها الله ووجدت نفس المعاناة منشوره بأحد المنتديات المهتمة بشؤون مدينة ينبع .

هل وضعت المستشفيات وصرفت عليها دولتنا الرشيدة لتقوم بطرد المرضى وهى من يقوم بأرسال المرضى وتتكفل بعلاجهم بالمستشفيات خارج الوطن وعلى حسابها ؟ من المؤول الذى تخلى عن ضميره وقام بطرد المرضى وهذه عينه فقط رفعت صوتها واعلنت الأمر بينما اكتفى الأخرون بالحوقله والحسبنه فقط و راحوا يبحثون عن العلاج بمستشفيات اخرى ولعل بعضهم لا يملك قيمة الدواء ولا يجد الا السلف طريقا لتأمينه .

هل سيأتي متحدث رسمي او مسئول ويصرح بأنه النظام ـ أي نظام هذا الذى يسمح لمسئول بالتجنى على مرضى لا حول لهم ولا قوة واين هذا النظام منذ سنوات وهم يتلقون علاجهم في المستشفى ولماذا تم إيقاظه الأن من سباته ؟ الم يكن من الأجدر قبل الطرد تأمين وسيلة علاج اخرى كأن يتم التنسيق مع مستشفيات اخرى والشؤون الصحية لكى يتم نقل ملفات المرضى باحترام ادميتهم وحقهم بالعلاج . أن كانت المستشفيات الخاصة لا يحق لها طرد مريض مستحق للعلاج الا بعد التنسيق مع الجهات المسئولة استيفاء لحقوقه .

هذه الرسالة التي وصلتني وعندما قرأتها عزمت على كتابة مقال ولكن الى من اوجه المقال ليس لدينا رجل نأمل منه بعد الله الأنصاف الا رجل واحد انه سمو امير المدينة الذى اقسم بأنه لو علم بالأمر لأمر كما تعودنا منه مراجعة هذا الأمر والتحقيق فيه وتأمين العلاج لكل من تم طرده من مستشفى ارامكوا بحق وحسب النظام او بدونه فالأنظمة وضعت لتنظيم العمل وليس لمنح مسئول حق تقرير مصير من ليس بهم علة ومرض فما بالك بمن قد اعياهم المرض والسنين . والنظام عندما يكون فيه إيذاء لمواطن فيجب ان يتم ايقافه حتى دراسة الطريقة المُثلى لتفعيله ووضع اليه مقبولة و منطقيه حيال من استفادوا من عدم تطبيقه وان لا يكون ذلك بإيذائهم تحت أي ذريعة ولأي سبب .

ومن قام بمثل هذا العمل وأتخذ مثل هذا القرار يجب ان يكون عرضه للمسائلة من قبل الجهات المعنية اضافه الى انه يجب على الشؤون الصحية بالمدينة المنورة التحرك السريع لتأمين العلاج المناسب لهؤلاء المرضى وتأمين حياتهم عبر أي طريقه ممكنه .



قال إن الطقس يتحسن نهاراً ويبشّر بشتاء بارد
الفلكي آل رمضان: غداً بداية أول نجوم فصل الخريف

سبق– الدمام:
أكد الفلكي سلمان آل رمضان أن غداً الخميس هو بداية أول نجوم فصل الخريف "الجبهة" النجم الثاني من نجوم الصفري، وهي سبعة نجوم: "الجبهة، والزبرة، والصرفة، والعواء، والسماك، والغفر، والزبانا".

وقال الفلكي آل رمضان لـ "سبق" إن نجم الجبهة تطلع من ناحية الشرق فجراً، وتغرب من ناحية الغرب مغرباً، وعلامة طلوعها توسط الثريا فجراً، والنعائم عشاء، وعدد أيامها 14 يوماً، وهي الطالع الوحيد ذو ١٤ يوماً.

وقال آل رمضان: "جبهة الأسد هي أربع نجوم شامية بين كل كوكبين في رأي العين قدر سوط، وهي معترضة من الجنوب إلى الشمال، نوؤها محمود، ويقال: "ما امتلأ وادي من نوء الجبهة ماء إلا امتلأ عشباً"، فمطره نافع بإذن الله، وفيه يتحسن الطقس نهاراً، وفي هذا النجم تنشر الملابس الصوفية، بمعنى تجهز وتغسل، وبعض المراصد تبشّر بشتاء زائد عن المعدل".



الشورى يستجوب وزير الصحة حول الفساد ويدعو المواطنين للمشاركة بطرح الأسئلة

 
توقعت مصادر بالشورى أن تشهد الجلسة التي سيتم فيها استضافة وزير الصحة الدكتورعبد الله الربيعة، والمزمع عقدها يوم 29 سبتمبر الجاري، فتح ملفات الفساد بمشاريع الوزارة ومستشفياتها وتردي خدماتها المقدمة، والتي رصدتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وذكرت المصادر أن مجلس الشورى دعا المواطنين عبر إعلان نشره على موقعه الإلكتروني إلى المشاركة في وضع الأسئلة والملاحظات على أداء وزارة الصحة لطرحها على الوزير، ذلك وفقا لصحيفة "الاقتصادية".




كشف عن انشقاق رجال الأعمال في حوارهم بشأنها
فقيه: لن نتدخل إذا خفِّضت الرواتب بسبب "إجازة اليومين"

الرياض- متابعة:
قال وزير العمل عادل فقيه، إن وزارة العمل لن تتدخل إذا قرّرت شركات القطاع الخاص خفض رواتب موظفيها، في حال تم رسمياً إقرار اتجاه إلى جعل الإجازة الأسبوعية يومين في مؤسسات القطاع الخاص، فيما رأى 78 % من 3662 مواطناً استطلعت آراءهم دراسة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ووزارة العمل أن ساعات العمل في القطاع الخاص يجب خفضها من 48 إلى 35 ساعة في الأسبوع.

ووفقاً لخبرٍ أعدّه عبد العزيز العطر من الرياض ونشرته "الحياة" اليوم، أعلن فقيه أن الوزارة سترفع نتائج الحوار المعني بتحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية للقطاع الخاص إلى المقام السامي الأسبوع المقبل. وكشف الوزير عن انشقاق في صفوف رجال الأعمال حيال نتائج ذلك الحوار، لكنه قال إن وزارة العمل تنتهج مبدأ حسن النية تجاههم. وقال فقيه - خلال فعاليات الحوار الاجتماعي الأول بين أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل (أصحاب العمل والعمال والسلطة التنفيذية المكلفة بتطبيق نظام العمل) في الرياض أمس - إن الاجتماع يهدف إلى الخروج برؤى عملية قابلة للتطبيق حول تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص.

وعن المخاوف من تقليص رواتب الموظفين في حال تم تطبيق إجازة اليومين للعاملين في القطاع الخاص، قال فقيه: «لا نحبّذ استباق نتائج الحوار، والوزارة لن تتدخل في تحديد أجور العاملين في المنشآت». وحول معارضة بعض رجال الأعمال لهذا الحوار، ولتحديد ساعات الإجازة الأسبوعية، ذكر وزير العمل أن الوزارة لا تصدر أحكاماً، ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص، مضيفاً أن معارضة بعض رجال الأعمال لم تكن نهائية إطلاقاً، وإنما هو «تعبير حماسي». وأضاف: "هناك رجال أعمال آخرون أكدوا أن المعارضين لا يمثلون إلا أنفسهم، وأن رجال الأعمال مواطنون مخلصون حريصون على الاستثمار في البلد وعلى إعطاء أبنائه فرصة الوظيفة".

ورداً على سؤال حول تصرف وزارة العمل في حال رفض رجال الأعمال تقليص ساعات العمل، وزيادة عدد الإجازة في حال إقرارها، أكّد فقيه أن رفض أي قرار يصدر من المقام السامي سيؤدي إلى تطبيق عقوبات بحق المخالف.

وذكر أن انعقاد الحوار الاجتماعي بمشاركة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، بهدف بناء وتعميق مستوى التوافق المجتمعي على الحلول والخيارات المُتاحة، لتنظيم ساعات العمل في المملكة، خصوصاً في نشاط تجارة التجزئة والأسواق العامة.




الرئيس العام لرعاية الشباب يصدر عددا من التعيينات والتعديلات الجديدة على جهاز الرئاسة


10-18-1433 07:47 PM
عاجل - (علي القرني)
أصدر صاحب السمو الملكي الآمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب عدد من القرارات عين بموجبها قيادات جديدة تقود العمل الرياضي والشبابي في المرحلة المقبلة كما اجرى عدد من التعديلات في الهيكل الإداري للرئاسة بناءا على الدراسة التي قدمها معهد الإدارة العامة لتطوير الهيكل الإداري للرئاسة وتأتي هذه التغييرات والتعديلات تجسيدا للتوجيهات من لدن القيادة الحكيمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي العهد نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز يحفظهما الله بتطوير كافة أوجه العمل بجميع القطاعات بالدولة لتقديم أفضل خدمة للمواطنين في بلادنا الغالية بصفة عامة وما يخص الشباب بصفة خاصة كونهم مستقبل وطننا العزيز واهم مقومات نهضته وقد جاءت التعيينات والتعديلات كالتالي :
رابط//



الحميدي يوقع قرار ترقية ( 624 ) موظف وموظفة بالتربية والتعليم


أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرار بترقية عدد ( 624 ) موظف وموظفة في جهاز الوزارة و جميع إدارات التربية و التعليم بمناطق ومحافظات المملكة من المرتبة الثالثة إلى الرابعة :
رابط//




تكليف الدكتور ماجد الحربي مديراً عاماً للأمن والسلامة المدرسية بوزارة التربية والتعليم

على ضوء قرار صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم القاضي بإنشاء إدارة عامة تحت مسمى (الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية) أصدر معالي الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم قراراً يقضي بتكليف الأستاذ ماجد بن عبيد الحربي مديراً عاماً للإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية لمدة عام اعتباراً من الأسبوع الجاري، وكان سمو الوزير قد أصدر قراراً يقضي بإنشاء الإدارة وترتبط تنظيمياً بمكتب الوزير، ونص قرار سموه على إنشاء إدارات (للأمن والسلامة المدرسية) في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وترتبط تنظيمياً بمديري إدارات التربية والتعليم.
أوضح ذلك الأستاذ محمد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والذي أشار إلى أن سمو الوزير اعتمد الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية في جهاز الوزارة والذي يضم إدارتين فرعيتين هما (إدارة الطواريء، وإدارة السلامة المدرسية) فيما يشمل الهيكل التنظيمي لإدارة الأمن والسلامة المدرسية في إدارة التربية والتعليم قسمين هما (قسم الطواريء، وقسم السلامة المدرسية) وتهدف الإدارتين إلى المحافظة على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة التربية والتعليم والمواقع التي تشرف عليها.
وأضاف محمد الدخيني أن من ضمن مهام عمل الإدارتين الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والإستراتيجية للطوارئ والأمن والسلامة والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم لضمان الحفاظ ـ بإذن الله ـ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات، وكذلك تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والمواقع التي تشرف عليها، وتنفيذ السياسات العامة للدفاع المدني، وتطبيق الأنظمة الخاصة بتوفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، والقيام بالجوالات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيداً للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني، وأيضاً استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في الوزارة وفروعها خلال الـ24 ساعة، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها، ومن المهام أيضاً الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الوزارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث ـ لا سمح الله ـ وتطوير خطة التعامل لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات.




"نزاهة" ترفض زيادات المدارس الأهلية
سعوديات يباشرن التمريض في 2300 مدرسة بالرياض


متابعة- الرياض: 
رفضت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، إدخال أي زيادة على الرسوم المدرسية في المدارس الأهلية قبل اعتماد قواعد وضوابط مراجعة الرسوم. ودعت "نزاهة" وزارة التربية في بيان أمس، إلى إبلاغ المدارس الأهلية بعدم إجراء أي زيادة في الرسوم المدرسية إلى حين اعتماد القواعد والعمل بموجبها، موضحة أن بيانها جاء بناء على ما تلقته الهيئة من بلاغات مواطنين، وإعمالاً لمبدأ الشفافية.

ووفقاً لخبر من جولة قامت بها فاطمة باسماعيل في الرياض ونشرته "الوطن" اليوم، بدأت إدارة الصحة المدرسية هذا الأسبوع استقبال أعداد من الممرضات المرشحات للعمل كمشرفات صحيات في مدارس البنات. وأوضحت مساعدة الإدارة حصة الفارس، أن 2300 مدرسة للبنات بالرياض ستخضع كـل 5 منها لمشرفة.

ودخلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" على خط الانتقادات التي تنصب على "ملف ارتفاع المدارس الأهلية"، إذ طلبت من وزارة التربية والتعليم عدم إجراء أي زيادة في الرسوم المدرسية إلى حين اعتماد قواعد وضوابط مراجعة الرسوم.

وقالت "نزاهة" إنه اتضح لديها بعد الاتصالات المكثفة التي أجرتها، أن وزارة التربية والتعليم بادرت بالشروع في إعداد القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، وتمت مناقشة هذه القواعد مع أولياء الأمور، وجمعية حماية المستهلك، وخلال اجتماع الوزارة مع ممثلي اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف السعودية، للوصول إلى صيغة مناسبة تحقق المصلحة العامة، وأنه سيتم اعتماد القواعد الجديدة والعمل بها بعد اعتمادها.

وطلبت "نزاهة" من الوزارة أن يتم إبلاغ المدارس الأهلية بعدم إجراء أي زيادة في الرسوم المدرسية، إلى حين اعتماد تلك القواعد والعمل بموجبها، وأن هذا الإيضاح جاء بناء على ما تلقته الهيئة من بلاغات واستفسارات من المواطنين، وإعمالاً لمبدأ الشفافية.

وكان العديد من المشكلات قد برز مع انطلاقة الموسم الدراسي الجديد، الذي يختتم أسبوعه الأول اليوم، وجاء من أبرزها لجوء عدد من المدارس الخاصة إلى رفع رسوم التسجيل فيها إلى أسعار تم وصفها بـ"الباهظة".

وفي جولة وزيارات عديدة لبعض المدارس الحكومية في الرياض، التقت محررة "الوطن" ببعض أولياء الأمور وبعض الطلاب للوقوف على آخر المستجدات التي طرأت على بداية العام الجديد.

المواطن عبد الله المخيليل، علق على مستوى التعليم العام في المدارس الحكومية قائلاً "إن جهود الدولة واضحة في خدمة التعليم ورفع مستوى الطلاب والطالبات، ولكن التعليم الحكومي يفتقد إلى دورات تدريبية وتأهيلية للمعلمين، خاصة من ناحية التعامل مع الطلاب، فقد يكون هناك عدم تجانس مابين المعلم والطالب، إضافة إلى عدم تركيز المعلم على المنهج بشكل صحيح، مما يجعل مخرجات بعض الطلاب غير جيدة، مشيراً إلى أن ذلك دفعه إلى تحمل المصاريف الباهظة وتكاليف تدريس أبنائه في المدارس الأهلية، التي رفعت تكاليف دراسة الطالب فيها إلى الضعف.

ويقول المواطن سلطان فريج، أنه وجد صعوبة في نقل ابنته من مدرسة تبعد مسافة طويلة عن منزله القريب من المدرسة الجديدة، وتابع: "كانت ابنتي تدرس في إحدى المدارس الابتدائية بعيدة عن منزلي، وعندما استحدثت الوزارة مدرسة قريبة منه رفضت مديرة المدرسة قبولها بحجة عدم وجود مقاعد، ووجهتني إلى إدارة التربية والتعليم من أجل الموافقة، مما يعني وجود مقاعد".

ويضيف، أنه حسب تجارب بعض المواطنين فإن مديرات المدارس لا ترد على خطابات توجيه قبول الطالبات، داعياً الوزارة إلى إيجاد حلول عاجلة للمشكلة في ظل تزمت مديرات المدارس. وتحدث المواطن ثامر سعود المطيري، حول برنامج "نور" في التسجيل الإلكتروني الذي استحدثته الوزارة مؤخرا، والمشكلات التي واجهته في تسجيل ابنه في الصف الأول الابتدائي، وقال إنه قرر تسجيل ابنه في إحدى المدارس الحكومية، بعد اكتمال سنه النظامي وقام بزيارة للمدرسة ووجه بتسجيله في برنامج نور الإلكتروني، وفعل ذلك إلكترونياً وأكمل جميع المتطلبات والشروط، إلا أنه وجد ابنه خارج قائمة المقبولين في المدرسة، بحجة أنه لم يقم بزيارة للمدرسة لتأكيد قبوله، بل إنه فوجئ بانضمام المدرسة التي اختارها لمدرسة أخرى تضم عددا كبيرا من الطلاب، مما دفعه إلى اللجوء إلى مدرسة أهلية لتسجيل ابنه في الحي بأسعار باهظة، داعياً الوزارة إلى استحداث برنامج جديد ودراسته قبل تطبيقه.



التجارة تحذر من بيع مشغولات ذهبية ومعدنية صممت على شكل صليب

 
دعت وزارة التجارة والصناعة كافة تجار ومصنعي الذهب، إلى تلافي وجود نوع من التعليقات الذهبية صممت على شكل صليب والعمل على منع بيعها ووجودها في محلات الذهب والمعادن في مختلف المناطق والمحافظات.

دعوة وزارة التجارة وتحذيراتها جاءت في تعميم وزعته على محال الذهب والمعادن في جميع المناطق، وذلك وفقا لصحيفة "المدينة".

يذكر أن أشكالا جديدة من المشغولات الذهبية والمعدنية انتشرت بين النساء في الآونة الأخيرة دون معرفة الكثير منهن لما تعنيه هذه الأشكال، واستخدامها باعتبارها أشكالا جمالية، دون ملاحظة أنها على شكل صليب.



تتواصل عبر موقع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني
تساؤلات ساخنة عن الرشوة والفساد تنهال على رئيس «نزاهة»

 
عبد الله المقاطي (ظلم)

انهالت عشرات الأسئلة الموجهة لرئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، محمد بن عبدالله الشريف، عبر الموقع الرسمي لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وذلك عبر قناة «حوارات المملكة»، والتي ستتلقى أسئلة الجمهور حتى يوم 28 شوال الجاري، حيث يجيب رئيس «نزاهة» عن استفسارات المواطنين وزوار الموقع.
وصوت حتى صباح أمس الثلاثاء أكثر من 2843 زائرا على أكثر من 181 سؤالا قدمها 324 مستخدما.
وتنوعت الاستفسارات ما بين تساؤلات عن قضايا الرشوة ومصير شكاوى المواطنين المقدمة للهيئة، وقضايا تعطيل تنفيذ الأوامر الملكية، واتهامات بالفساد في وزارات البلديات والصحة والنقل والتربية والتعليم والزراعة، إضافة لتساؤلات عن مدى توسع الهيئة في الفروع بالمناطق، وعن دور الهيئة في تعثر المشاريع الحكومية، ومدى صلاحية الهيئة في مساءلة كبار المسؤولين والشخصيات الاعتبارية وغيرها من التساؤلات.
وكان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أعلن عن استضافة قناة «حوارات المملكة» على شبكة الإنترنت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، موضحا أن موعد فتح باب الأسئلة والمقترحات دشن السبت الماضي ويستمر لمدة أسبوعين، وذلك لفتح باب التصويت للأسئلة الأكثر أهمية سواء كانت المشاركة مكتوبة أو على شكل مقطع فيديو. 




7.5 مليون ريال لترميم وصيانة مساجد وجوامع بمختلف المناطق

واس - الرياض
الأربعاء 05/09/2012

أبرمت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من عقود ترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـدد من المساجـد والجـوامع في مختلف مناطـق المملكة مع عدد من المؤسسات والشركات الوطنية بمبلغ 745 ر429 ر7 ريالاً .
وتتضمن المشروعات ترميم مسجد عمر بن عبدالعزيز من بـرنامج خـادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره 000ر136 ريالاً،وتمديد عقد صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الأولى بمنطقة مكة المكرمة بنسبة 10% بمبلغ اجمالي قدره 674ر944ر2 ريالاً ، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) في المنطقة الثانية وعددها 99 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة إجمالية قدرها 200ر475 ريال ، وترميم جامع الأمير سعود الفيصل من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل بمبلغ اجمالي قدره 25 ر 517 ر 256 ريالاً .
كما تتضمن المشروعات صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) المنطقة الاولى وتشمل 86 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ إجمالي قدره 200ر490 ريال ، وترميم مسجد فايز العلويط من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ اجمالي قدره 300ر157 ريال ، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) المنطقة الرابعة وعددها 97 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بقيمة تبلغ 700ر494 ريال، وترميم مسجد جامع فياضة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره 200ر344 ريال .
ومن المشروعات التي تم توقيع عقودها صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) المنطقة الخامسة وعددها 112 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ وقدره 200ر487 ، وترميم مقدمة مسجد نمرة بعرفات ومقر الدعاة بمبلغ اجمالي قدره
054ر472 ريالاً ، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) المنطقة السادسة وتبلغ 97 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بقيمة 700ر494 ريال، و طباعة مطبوعات مناسك لموسم حج عام 1433هـ بتكلفة 000ر677 ريال .




1900 ريال للفئة "هـ" و 3900 لـ "أ" وتشمل النقل والإعادة
وزارة الحج تعلن عن حملات مخفضة لذوي الدخل المنخفض


أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الحج عبر موقعها الرسمي، عن حملات مخفضة تنفذها الوزارة لذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين الراغبين في الحج هذا العام، ولكل الفئات، وذلك بأسعار تبدأ من 1900 ريال للفئة "هـ"، وحتى 3900 ريال للفئة "أ".

ويبلغ سعر الحملة المخفضة للفئة "هـ" 1900 ريال، وللفئة "د2" 2400 ريال، وللفئة "د1" 2800 ريال، وللفئة "ج" 3200 ريال، وللفئة "ب" 3400 ريال، وللفئة "أ2" 3700 ريال، وللفئة "أ1"" 3900 ريال.

وحددت الوزارة الخدمات التي تُقدم في هذه الحملات كالتالي: السكن في منى، ويشمل السكن في الخيام المطورة وتخصيص مساحة 1.6 متر مربع للحاج الواحد مع فرش الخيمة بالزل وتخصيص طراحة اسفنج ومخدة وبطانية لكل حاج.

أما السكن في عرفات فيتضمن السكن في خيام عادية ومكيفة تكييفاً صحراوياً وتخصيص مساحة 1.6 متر مربع للحاج الواحد، ودورة مياه واحدة لكل 50 حاجاً، مع تخصيص طراحة إسفنج ومخدة وشرشف لكل حاج.

ويتضمن السكن في مزدلفة فرش بازل لكل حافلة ودورتي مياه متنقلتين مع توفير مياه صحية كافية لكل باص ووجبة جافة.

أما النقل فتشمل الحملة رحلة كاملة تتضمن حافلة سياحية مكيفة موديل (2000-2005) شاملة رحلة الحج من بلد الحاج إلى المشاعر المقدسة والعودة.

وتشمل الإعاشة في منى ثلاث وجبات: فطور ويتضمن نواشف وفول وبيض، وغداء ويتضمن كبسات (لحم أو دجاج)، وعشاء ويتضمن إيدامات وفول ونواشف (جبنة وحلاوة طحينية وزيتون) وبيض، مع توفير المياه ومشروبات باردة وساخنة تقدم مع جميع الوجبات.

والإعاشة في منى وجبتان: إفطار، نواشف وفول وبيض، وغداء ويتضمن كبسة لحم مع توفير مياه صحية ومشروبات باردة وساخنة.



المستفيدون متذمِّرون.. ومخاوف من تخفيض الإعانة
صيانة موقع "حافز" تُربك الباحثين عن العمل


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تسبّبت صيانة نظام الموقع الإلكتروني لبرنامج الباحثين عن عمل "حافز"، في إرباك عملية تحديث البيانات للمستفيدين من الإعانة، الذين أبدوا تذمّرهم من استمرار العطل منذ ساعات؛ ما قد يؤثر فيمن حلت مواعيد تحديث بياناتهم ويتسبّب في تخفيض إعاناتهم.

وقال مستفيدون لـ "سبق": "حاولنا اليوم الثلاثاء تحديث البيانات وفي كل مرة نفاجأ برسالة (حاول في وقتٍ لاحق) ما تسبّب في إثارة مخاوفنا من شبح تخفيض الإعانة خاصّة بان البرنامج لا يرحم".

وطلب المستفيدون من المسؤولين على البرنامج، سرعة تدارك الخلل وإعادة الموقع إلى طبيعته في أسرع وقت ممكن.

من جهته، قال مصدر في البرنامج لـ "سبق" إن ما حدث من توقف للنظام لفترة قصيرة كان نتيجة الصيانة الدورية؛ مشيراً إلى أن الموقع سيعود للعمل خلال دقائق إن شاء الله.



خلال استقباله لأول سعودية تخرج فيلماً روائياً
الوليد: دعمي للمرأة مستمر في كافة المجالات


هنأ الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة شركة روتانا، السيدة هيفاء المنصور، أول سعودية تُخرج فيلماً روائياً، والذي حمل عنوان "وجدة"، وعُرض في مهرجان البندقية السينمائي السنوي الـ69، وذلك خلال استقبال الأمير لها، وعلق مؤكداً: "دعمي للمرأة السعودية مستمر في كافة مجالات العمل".

وأنتج الفيلم كل من: شركة روتانا، ومجموعة ريزور فيلمز Razor Film، ومجموعة هاي لوك High Look Group.

وفيلم "وجدة" من تأليف وإخراج السيدة هيفاء المنصور، وتدور قصته حول فتاة في العاشرة من عمرها تعيش في مدينة الرياض، وتسعى لامتلاك دراجة هوائية بأي ثمن.

وقد وصف الفيلم بـ"العصري" من قبل نقاد السينما العالمية، وهو أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في السعودية، كما أن جميع العاملين على الفيلم سعوديون.

وأعربت السيدة هيفاء المنصور عن فخرها بكونها أول سيدة تخرج فيلماً روائياً سعودياً، معربة عن ثقتها بأن تكون هذه الخطوة منبراً للمزيد من الفرص التنافسية للمرأة السعودية في صناعة السينما.


المراعي تستثمر 15 مليار ريال سعودي لمواجهة تحديات سوق الغذاء وتوظف خمسة الاف سعودي


10-18-1433 07:18 PM

عقدت شركة المراعي، أكبر شركة لانتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، لقاء صحفياً مفتوحاً مع ممثلي الصحافة والإعلام من المملكة العربية السعودية ودول الخليج المجاورة، وذلك يوم الاثنين الموافق 3 سبتمبر 2012 في فندق فورسيسونز بالرياض.
وعرضت شركة المراعي على ممثلي الصحافة والإعلام خلال المؤتمر التغيرات الأخيرة في سوق الغذاء وعملية العرض والطلب في أسواق المنطقة، كذلك آخر التطورات في أعمال الشركة واستثماراتها وخططها المستقبلية لتوفير المنتجات للسوق المحلية، وذلك من خلال عرض توضيحي شامل قام بتقديمه الرئيس التنفيذي لشركة المراعي سعادة المهندس عبد الرحمن الفضلي الذي أوضح للحضور بأن التحديات متزايدة في سوق الغذاء, منها ارتفاع تكاليف مدخلات الأنتاج و القوى البشرية. كما أوضح أن دول مجلس التعاون تعتمد على استيراد أغلب احتيجاتها الغذائية.
من جهة أخرى ذكر الفضلي أن لدى المراعي أكثر من خمسة الآف موظف سعودي وسوف يصل هذا الرقم إلى اكثر من عشرة الاف موظف سعودي بحلول عام 2017 م .
ويأتي عقد هذا اللقاء الصحفي المفتوح تماشياً مع استراتيجية شركة المراعي بالمحافظة على شفافيتها وحرصها على التواصل الدائم مع ممثلي الصحافة والإعلام والمجتمع ككل، وتزويدهم باستمرار بالمعلومات الصحيحة والسليمة عن آخر المستجدات في الشركة وعن خططها وأعمالها حيث تعزم الشركة على عقد مثل هذا اللقاء بشكل دوري.




استعرضت خبراتها في مجال حماية وأمن المعلومات خلال ورشة عمل
أرامكو: لم نهدر قطرة زيت واحدة بسبب الفيروس والعملاء لم يتأثروا


أكد رئيس أرامكو السعودية خالد بن عبد العزيز الفالح، أنه كان لديهم خطط متكاملة للاستجابة للطوارئ المعلوماتية قبيل الإصابة بالفيروس، الأمر الذي أدى لاستمرارية الإعمال.

وأضاف الفالح أن التصميم الذي بنيت عليه الشبكة الإلكترونية، وما أتاحه من وقاية من خلال الجدران العازلة، وما وفره من استقلالية للنظم الأساسية المختلفة، أدى إلى استمرار تسيير كافة الإعمال الرئيسة بكل كفاءة بحيث لم يتأثر أي من عملاء الشركة بهذا الحدث، ولم تهدر قطرة واحدة من الزيت، ولم تتأثر سلباً أي من الخدمات المهمة أو التعاملات بهذا الفيروس.

وأوضح الفالح أن لدى أرامكو السعودية نظام لإدارة المخاطر بأنواعها، وقد صنف هذا النظام دوماً مجال تقنية المعلومات بأنه مجال عالي المخاطر لدوره المهم في أعمال الشركة، وما قد يحمله تعرضه للاختراق من آثار على هذه الأعمال لذلك قامت الشركة بوضع الخطط المحكمة لأنظمة الوقاية والحماية.
وبين أنه مهما كانت الاحتياطات التي تتخذها الشركة في هذا الشأن، إلا أنها لن تكون واثقة مئة في المئة من أن الأنظمة المعلوماتية لن تتعرض للاعتداء، لذلك تم وضع خطط للاستجابة للطوارئ المعلوماتية للتعامل مع السيناريوهات المحتملة وتداعياتها.

جاء ذلك في افتتاح ورشة عمل "الأمن والحماية والاستجابة لحوادث تقنية المعلومات" التي شارك فيها العديد من ممثلي تقنية المعلومات في المملكة حيث شاركت فيها جهات حكومية وشركات وطنية كبرى، ونظمتها واستضافتها أرامكو السعودية.

وتناولت الورشة أمن المعلومات وسبل حمايتها والاستجابة لحوادثها، وقد استعرضت أرامكو خلالها الاستراتيجة التي تتبعها في إدارة الأزمات، والأساليب التي تقوم بها للاستجابة لتعرض شبكتها الإلكترونية لفيروس من مصدر خارجي في 27 رمضان 1433.

وقال الفالح موجهاً حديثه للمشاركين في ورشة العمل من الجهات الحكومية والشركات الكبرى: "إننا نعقد هذه الورشة لنتمكن من المشاركة معكم في تحقيق الاستفادة القصوى مما اكتسبناه من مهارات وخبرات في أرامكو السعودية من خلال مواجهة الحدث، فالذي حدث لنا كان يمكن أن يحدث لأي من المشاركين، ومن خلال عملنا معا نستطيع تعزيز دفاعاتنا جميعاً، وإحباط مثل هذه المحاولات التخريبية."

وشارك في ورشة العمل بالإضافة إلى رئيس الشركة مديرو إدارات وأخصائيون من تقنية المعلومات في أرامكو السعودية حيث تم استعراض أفكارهم وخبراتهم حول الحلول المثلى لحماية وأمن المعلومات، كما ألقوا الضوء على المخاطر المترصدة والمستمرة في الفضاء الإلكتروني.

كما قدم مدير إدارة حماية المعلومات وتخطيط التقنيات في أرامكو السعودية، الأستاذ أحمد الشيخ، وصفاً لجهود الشركة في احتواء الفيروس والحد من أضراره
. وذكر الشيخ بأن وجود نظم استجابة متعددة وخطط طوارئ للتصدي لأي فيروسات مستقبلية، كان في غاية الأهمية لاستمرارية العمل من خطة استجابتها للحادث، وأشار إلى أن الشركة قد قامت بإبلاغ الأطراف المعنية بأعمالها وموظفيها وشركائها وعملائها ووسائل الإعلام عن الحادث، وأطلعتهم بشكل دوري على أحدث المعلومات في هذا الصدد.

كما دعت أرامكو السعودية ممثلين من الشركات الكبرى في تقنية المعلومات وتلك المتخصصة بأمن المعلومات، مثل شركة مايكروسوفت وشركة مكافي للمشاركة بتجاربهم وتوصياتهم.

واستعرضت ورشة العمل أيضاً الإجراءات التصحيحية الفورية التي نفذتها أرامكو السعودية، والحلول التي حددتها على المديين المتوسط والطويل.

واختتمت الندوة بمناقشة مفتوحة تم الإجابة فيها من قبل المختصين على الأسئلة التي وجهها الحاضرون.





المملكة القابضة تعلن عن خطتها لتوسعة مستشفىً بتكلفة 550 مليون ريال

05/09/2012 10:49:35
واس (الرياض)

أعلنت شركة المملكة القابضة المدرجة في السوق المالية السعودية عن مشروع توسعة مستشفى المملكة بتكلفة إجمالية قدرت بنحو 550 مليون ريال , ومدة المشروع ثلاث سنوات.
وأوضحت الشركة في بيان صحفي اليوم أن التوسعة ستتم عبر البناء في المساحة المجاورة لجنوب أرض المستشفى التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً وستشمل برجا للمرضى وجناح علاج العيادات الخارجية ومركزا لجراحة اليوم الواحد، مشيرة إلى أن التوسعة تأتي تزامناً مع زيادة الطلب المتوقع على الرعاية الصحية في المملكة في العقدين القادمين.


مدير "حافز" انتقل إلى التعليم العالي

 
انتقل الدكتور خالد العجمي مدير برنامج إعانة الباحثين عن عمل (حافز) إلى وزارة التعليم العالي وذلك فور انتهاء العقد المبرم بينه وبين صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في رمضان الماضي .

وكان العجمي قد أعلن أنه لن يجدد عقده لفترة أخرى مع " حافز "، مؤكدا أنه لا توجد أي إشكاليات بينه وبين الصندوق من جهة، وبين وزارة العمل من جهة أخرى، وذلك وفقا لـ " الجزيرة أون لاين ".



اطمأنوا على صحته بمستشفى عرفان بجدة
عددٌ من أعضاء الهيئة يزورون الشيخ المغامسي

سلطان المالكي- سبق:
زار عددٌ من أعضاء ومنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز حي الصحيفة بمحافظة جدة، فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي، في مستشفى عرفان بجدة، واطمأنوا على صحته؛ مما كان له الأثر الواضح على الشيخ.

وزار الشيخ المغامسي عدد من الاعضاء والمسؤولين يتقدمهم الشيخ والداعية سليمان القوزي.

وكان الشيخ صالح المغامسي قد أجرى، صباح السبت الماضي، عملية جراحية في مستشفى عرفان بجدة، تكللت بالنجاح -ولله الحمد-، وهو بصحة جيدة حالياً.




مصاب بـ"متلازمة ستكلر" ويرقد حالياً بمستشفى الرس العام
الصحة تتفاعل مع حالة "عوض" وتوجه بنقله لمدينة الملك فهد الطبية

بدر الروقي - سبق - الرس:
تفاعلت وزارة الصحة مع مناشدة المواطن أديب الفريدي والتي نشرتها "سبق" بشأن نقل ابنه الرضيع عوض المصاب بـ"متلازمة ستكلر"والذي يرقد حالياً بمستشفى الرس العام.

وقد وجّهت وزارة الصحة بعلاج الطفل "عوض" في مدينة الملك فهد الطبية التي يتوفر فيها علاج لحالته.

وقال والد الطفل أديب العوضي إن الهيئة الطبية العليا بالرياض أرسلت خطاباً إلى الهيئة الطبية بالقصيم بشأن إنهاء إجراءات نقل ابنه "عوض" للرياض حتى يتلقى العلاج في مدينة الملك فهد الطبية, مشيراً إلى أن توقيع الأوراق تم صباح اليوم.

وكان العوضي ناشد عبر "سبق" بنقل ابنه وإنهاء جميع ما يختص به في صحة القصيم لأن حالة الطفل تشهد تدهوراً بشكلٍ عام, ويرقد بغرفة العناية المركزة تحت أجهزة التنفس ويخشى أن يخطفه الموت قبل أن يتم نقله لمستشفى يتوفر فيه علاج لمرضه النادر الذي أصابه منذ ولادته قبل نحو ثلاثة أشهر.



فصل 11 موظفا من أمانة الحدود الشمالية طالبوا بزيادة رواتبهم

 
قررت أمانة الحدود الشمالية فصل " 11 موظفا" بسبب رفضهم العمل منذ الأسبوع الماضي حتى يتحقق مطلبهم بزيادة رواتبهم التي لا تتجاوز ألفي ريال.

وأكد أحد الموظفين ويدعى حسن العنزي، أنه يتقاضى راتب شهري قدره 1880 ريالا فقط ، وانه كان يطالب بتطبيق الأمر الملكي القاضي بأن الحد الأدنى لرواتب السعوديين ثلاثة آلاف ريال، مشيرا إلى أنه وزملاءه قدموا شكوى رسمية إلى ديوان المظالم في عرعر لاسترجاع وظائفهم وتعويضهم.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي بأمانة الحدود الشمالية محمد سبتي، بحسب "الشرق" أن عقود الموظفين المفصولين انتهت لأن الأمانة وقعتها لفترة معينة لحاجتها لهم، مشيرا إلى أن رفضهم العمل يعدّ مخالفاً لبنود العقد، الذي ينص في أحد بنوده على أنه يحق للأمانة إنهاء العقد في أي وقت تراه.



نسخ رابط الخبر ووضع رقم حسابه البنكي وبعثه عبر "واتساب"
مجهول يستغل مناشدة طفلة معاقة بإحدى الصحف في عملية "نصب"


استغل مجهول ما نُشر في إحدى الصحف المحلية عن معاناة فتاة مصابة بإعاقة وشلل في الأطراف السفلية, حيث قام بنسخ رابط المناشدة ووضع رقم حسابه البنكي مرفقاً مع الخبر وبعثه في رسالة "واتساب" إلى مئات المواطنين, وطالب فيها من يرغب مساعدة الطفلة "ميعاد" بتحويل الأموال على رقم حسابه دون إعلام والد الفتاة.

وقال والد الطفلة فهد النفيعي في حديثه لـ"سبق" إنه لم يصدق ما رأته عيناه عندما وصلته رسالة "واتساب" تحمل رابط معاناة ابنته "ميعاد" المصابة بشلل في الدماغ وتشنجات منذ صغرها مع رقم حساب بنكي مجهول, لم يضعه في مناشدته أثناء نشر الخبر في إحدى الصحف المحلية .

وأضاف والد الطفلة "ميعاد" بأنه عندما رأى الحساب البنكي المجهول علم ان هناك من يستغل إعاقة ابنته للتكسب واستدرار عطف الناس بطريقة ساذجة .

وحذّر النفيعي عبر "سبق" جميع المواطنين من الاستجابة لهذا المجهول أو إيداع أي مبلغ في الحساب البنكي , مؤكدا انه لم يضع أي رقم حساب في مناشدته مكتفيا بوضع رقم جواله لدي الصحيفة في حال وجود أي استفسار .



غلاف كتاب الرياضيات يعيد اثارة واستغراب المعلمين من جديد

تفاجأ عدد من معلمي الصف الرابع الإبتدائي بمنطقة الرياض بوجود عدد من كتب منهج الرياضيات " كتاب التمارين " باختلاف غلاف الكتاب عن محتواه الداخلي , حيث أكد أحد المعلمين لـ ( عاجل ) أنه بعد توزيع الكتب على الطلاب تفاجأ بأن كتاب التمارين لمادة الرياضيات خاص بمادة العلوم مما وضع الطلاب في حيرة واستغراب .

الجدير بالذكر أنه وقبل موسمين تقريبا آثار غلاف كتاب الرياضيات ولكن للصف الثاني ابتدائي غضب المعلمين بعد أن وصفوهم بحمار كبير يقبل الحليب من حمار صغير ( الطالب ) والذي اثار المعلمين مايتعرضون له المعلمين والمعلمات في السنوات الأخيرة يعتبر قمة المهزلة وهضم للحقوق ولكن أن يوصف معلم (بالحمار) ويوضع في غلاف كتاب مادة الرياضيات للصف الثاني قمة السخافة والأستهزاء بالمعلمين المربين.




استعرضت مأساي تسونامي وعلاقتهم بالمجتمع الياباني
في الرئيس..شركات يابانية تتنافس على مبتعثي السعودية


استأنف برنامج "الرئيس" الذي يقدمه الزميل الإعلامي صلاح الغيدان، وترعاه"سبق" إلكترونياً، بثه من جديد على قناة "لاين سبورت"، بعد أن توقف خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

وخصصت حلقة الاسبوع الجاري والتي عرضت الاثنين الماضي للطلاب المبتعثين في اليابان والصعوبات التي يواجهونها، إضافة إلى الأحداث والقصص المأساوية التي واجهوها أوقات الزلازل وتسونامي، الذي اجتاح بعض المدن اليابانية التي يدرس بها الطلاب السعوديون.

البرنامج تجول في عاصمة اليابان طوكيو ، وعايش في مشاهد عدة الطلاب السعوديين وما ياوجههم من مصاعب ، وحجم العلاقة التي تطورت بينهم وبين المجتمع الياباني بعد كارثة تسونامي ، والتي جمعتهم كاسر واحدة.

والتقى البرنامج بالسفير السعودي في اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني ، والذي اوضح ان عدد الطلاب والطالبات السعوديين في اليابان يزيد على 450 طالب وطالبة ، مشيرا الى انهم يعتبرون من من أميز المجموعات ، وغالبيتهم مميزين وجادين وحريصين على طلب العلم.

وقال مقدم البرنامج الزميل الغيدان في ثنايا التقرير "لم نجد لدى معالي سفير المملكة في اليابان ، عقدة تعالي بعض السفراء على المواطنين في الخارج والتخلي عنهم وقت الازمات".

الحلقة كشفت بأن الشركات اليابانية تتنافس لاستقطاب المبتعثين السعوديين وهم على مقاعد الدراسة للعمل فيها بعد التخرج ، ما يميز المبتعثين السعوديين في اليابان عن بقية نظرائهم في الدول الاخرى والذين يشتكون البطالة بعد التخرج.

واستغرضت الحلقة الصعوبات التي واجهت الطلاب منها نقص التوعية الثقافية ونقص المعلومات عن البلد وضبابية بعض الانظمة ، قلة مخصصات اطفال المبتعثين ، ومشكلة تعليم اطفال المبتعثين وغيرها من الصعوبات.

الجزء الثاني من الحلقة خصص لاستعراض مقاطع من جميع الحلقات، التي قدّمها البرنامج؛ حيث تمكّن المشاهد من مشاهدة كل ما سبق في مقطعٍ واحد، ومن ثم جرى التعليق على ردود الأفعال التي صاحبت بعض الحلقات من المسؤولين كجامعة حفر الباطن وحلقة خضار جدة وزيادة الـ 15 % لمراقبي المطاعم وغيرها من الأحداث التي أعقبت الحلقات.
فيديو


انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي و"الواتس اب"
هلالي ونصراوي يتحاوران شعرياً في مقطع متداول


 حوّل شابان يُمثلان ناديي الهلال والنصر شعر المحاورة أسلوباً للنقد والتحدي بينهما، باعتبارهما يمثلان جمهور الناديين.

وظهرت المحاورة الشعرية التي بدأت تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى "الواتس اب"، بنمط إخراجي مميز، حيث تم تصويرها في أرضية أحد الملاعب الخاصة، وظهر المؤديان للمحاورة متقنين في الأداء.

وحملت القصائد، التي تشبه المحاورات الشعرية الكُبرى، نوعاً من التحدي الشعري الأشبه بالتحدي الكروي القديم، والذي ما زال مستمراً بين الفريقين.

ومن أبيات المحاورة الشعرية، قول الشاعر الهلالي:

يشيب الغراب ولا تفوزون بالدوري

وهذي تراها مسلمات بديهية

ليرد الشاعر النصراوي عليه قائلاً:

نبي شي يدعمنا ولو لاعب كوري

لكن الأمل باقي بوقفة إدارية
فيديو




بعد تغريدات في "تويتر" تناولت نبأ إيقاف الإنترنت صباح اليوم
"أرامكو": لا صحة لمحاولات اختراق شبكتنا الإلكترونية

أكدت شركة أرامكو السعودية عدم وجود محاولة لاختراق لشبكتها الإلكترونية، وقالت في حسابها في موقع "تويتر": "لا صحة لما تم تداوله اليوم في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن محاولة اختراق جديدة لشبكة الشركة الإلكترونية، أو حدوث أي ضرر في الشبكة".

وكان مغردون تناقلوا خبراً عن إحدى الصحف، مفاده أن الشركة اضطرت لوقف الإنترنت على الموظفين صباح اليوم الأربعاء، وذلك في إجراء احترازي لبوادر هجمة فيروس جديد أصاب بعض الأجهزة، حيث عمل على إبطاء النظام وفتح الملفات.



واستنفرت "أرامكو" جهودها واستدعت المختصين في تقنية المعلومات في إدارات الشركة المختلفة، مع وقف أجهزة الموظفين لوقف تمدد الفيروس إلى أجهزة أخرى إلى حين معالجة ذلك الخلل، وأن "الفيروس الجديد لم يصب سوى أجهزة محدودة من أجهزة الموظفين في الخط الأول من النظام، والتي لها تعاملات خارجية عن طريق الإيميلات أو خلافها، في حين أن النظام الرئيسي للشركة وأنظمة خطوط الإنتاج في مأمن من أي هجمة فيروسية".





منحت 7 عاملين إجازة 3 أسابيع منعاً لانتقال العدوى
طوارئ بالخطوط السعودية بالقاهرة بسبب مرض مُعدٍ

 أعلنت الخطوط السعودية اليوم حالة الطوارئ بمكتبها في القاهرة بعد إصابة 7 من العاملين لديها بمرض الغدة النكفية المُعدي، حيث منحتهم إجازة ثلاثة أسابيع منعاً لانتقال المرض لباقي العاملين.

وصرحت مصادر مسؤولة بالمطار بأن انتشار مرض الغدة النكفية بدأ وسط موظفي الخطوط بموظف واحد، حيث عاد للعمل قبل اكتمال شفائه فانتقل منه لستة موظفين آخرين, وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأشارت إلى أن مسؤولي الشركة اجتمعوا مع لجنة من إدارة الأمراض المعدية بوزارة الصحة المصرية في صالة السفر بالمطار بعد فحص الحالات المصابة، وأكدت اللجنة أن المرض فيروسي موسمي وينتشر بالاختلاط.. فقرر مسؤولو الخطوط السعودية منح العاملين السبعة إجازة لمدة ثلاثة أسابيع حتى لا يواصل انتشاره.

يذكر أن التهاب الغدة النكفية، الذي يسمى في مصر بأبو اللطام، ناشئ عن عدوى فيروسية تؤثر على الغدد النكفية.. ومن أعراضه انتفاخ مؤلم للغدد اللعابية على جانبي الوجه قرب الأذنين وآلام في المضغ والبلع وحمى وشعور بالضعف والتعب وأسبابه فيروس ينتشر بسهولة من شخص لآخر من خلال رذاذ الفم أثناء التنفس أو العطس والسعال.




تحذير من عصابة «تنتحل» الشؤون الاجتماعية تضم نساء يطرقن الأبواب أثناء الدوام

 
حذر مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله آل طاوي المواطنين والمقيمين بالمنطقة من عصابات تستغل اسم الشؤون الاجتماعية في عمليات احتيال تهدف للتعرف على احوال الأهالي بطريقة غير مشروعة وقال آل طاوي لـ (البلاد) أمس لسنا مسؤولين عن أي تصرفات تحدث من أشخاص غير مسؤولين ولا ينتمون للشؤون الاجتماعية بأية صلة ويستغلون عدم فهم بعض الأهالي للأنظمة المتبعة ويتفاعلون بحسن نية مع أشخاص وسيدات هدفهم الاحتيال والنصب والكسب غير المشروع.

وشدد مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة على احترام خصوصية المواطن والمقيم وعدم إفشاء إي معلومات تخصه وأسرته لغير المختصين.

وأشار في هذا السياق ألى أن مندوبي الشؤون الاجتماعية يقومون بإبراز بطاقاتهم الرسمية للمواطن عند استفسار أو طلب عن أية معلومة تحتاج لها الجهات المختصة، وأضاف في الحالات التي تتطلب مسحاً ميدانياً للتعرف على أوضاع فئة معينة من المجتمع يستغل مندوبو الشؤون الاجتماعية سيارة رسمية ويحمل الأفراد والسيدات بطاقات رسمية وبإمكان المواطن التأكد من ذلك قبل الإدلاء بأية معلومة للموظف أو الموظفة.

ودعا آل طاوي الأهالي الابلاغ عن المحتالين للجهات الامنية مؤكدا أن اي شخص أو سيدة لا تحمل بطاقة الشؤون الاجتماعية فهي محتالة ويجب الابلاغ عنها فوراً.

الى ذلك استغرب عدد من الأهالي في احياء وسط جدة من تجول سيدتين من البشرة السمراء تدعيان انهما من الشؤون الاجتماعية وتطلبان معلومات عن أوضاع المواطنين من حيث الدخل المادي والوضع الأسري بحجة اجراء مسح ميداني عن سكان الحي.

وقال حسن الزهراني احد سكان حي الرحاب فوجئت قبل يومين بابنتي تتصل بي وتبلغني ان سيدتين تقفان امام باب الفيلا وتطلبان معلومات عن أوضاع الأسرة ولا يوجد معهم أحد وفي يد إحداهن ملف اخضر به مجموعة من الأوراق.

وأضاف الزهراني طلبت من ابنتي تزويدهما برقمي للاتصال بي ومعرفة مطالبهما ولكنهما لم تتصلا، وأشار المواطن حسن الزهراني الى انه قام بالاتصال على الشؤون الاجتماعية واكتشف ان السيدتين لا تتبعان لها.



مكة المكرمة: القتل تعزيرا لجاني تعاطى المسكر وفعل الفاحشة بإحدى محارمه بالإكراه

 
نفذت وزارة الداخلية اليوم حكم القتل تعزيراً في مكة المكرمة بحق الجاني "فالح بن علي بن زيد العتيبي" سعودي الجنسية والذي أقدم على تعاطي المسكرات والمخدرات بالإضافة إلى فعل فاحشة اللواط بإحدى محارمه بالقوة عدة مرات وضربها واضطهادها.

وكانت سلطات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على الجاني المذكور، حيث أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام له بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل تعزيراً عقوبة له.

وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً.



الضحية من سكان طبرجل والسفارة السعودية تتابع مع عمان تعقب اللصوص
مقتل سعودي في الأردن وزميله يروي لـ "سبق" تفاصيل "حادثة الفجر"

عبدالله البرقاوي- سبق- عمّان هاتفياً:
تسلمت أسرة سعودية من سكان طبرجل اليوم جثمان أحد أبنائها، قتل فجر أمس الثلاثاء بالقرب من منفذ العُمري الأردني في وقت نجا فيه مرافقه، وسلبت سيارة الاثنين على مرأى منهما.

وقال القائم بالأعمال السعودي في الأردن الدكتور حمد الهاجري في اتصال هاتفي أيضاً مع "سبق": إن السفارة تبلغت عن تعرض مواطنيْن سعودييْن للاعتداء، ما أسفر عن مقتل أحدهما وسلب السيارة التي تقلهما، مبيناً أن السفارة تتابع القضية مع السلطات الأمنية الأردنية، وتواصلت مع المواطن السعودي الآخر، وتتابع الإجراءات وحث الجهات الأمنية الأردنية للقبض على الجناة.

من جانبه قال الناجي من الحادثة في اتصال مع "سبق": إنه كان وزميله عائدين من الأردن مساء الاثنين، بعد رحلة سفر كان القتيل يرغب من خلالها في شراء سيارة لأحد أبنائه، وبالقرب من منفذ العمري توقفا وتناولا وجبة العشاء قبل أن يخلدا للنوم قرابة الساعة الواحدة صباحاً، حيث نام القتيل بجوار السيارة فيما نام الناجي بداخلها.

وأضاف قائلاً: "عند الرابعة فجراً فوجئت بشخص يطرق الزجاج ويهددني بالقتل في حال رفض فتح السيارة وتسليمه المفتاح والنزول منها، ما دفعني لإعطائه المفتاح وما إن نزلت حتى استقل السيارة ولاذ بالفرار".

وتابع: "فوجئت بأن زميلي يئن بجواري، وعند تفقده اكتشفت تعرضه للإصابة والدماء تنزف من جسده، فتوجهت لموقع قريب واستنجدت بالأشخاص الموجودين، وتم الاتصال بالجهات الأمنية والدفاع المدني وحضروا للموقع، وعندها اكتشفت الجهات التي باشرت الموقع وفاة زميلي، رحمه الله.

وأكد الناجي من الحادثة أنه لا يزال في الأراضي الأردنية لإكمال التحقيقات، مشيراً إلى أن هواتفهم كانت بداخل السيارة المسروقة، وهي من نوع جيب لاندكروزر، مناشداً بسرعة القبض على الجناة.

وبدوره كشف المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام الأردنية في بيان له عن تعرض أحد الأشخاص من جنسية عربية في منطقة الأزرق فجر أمس للطعن بواسطة أداة حادة من قبل مجهول، فارق على إثرها الحياة.


وحول التفاصيل ذكر المركز الإعلامي أن الشخص المتوفى قدم إلى الأردن مساء أمس بواسطة مركبته عن طريق حدود العمري وبرفقته أربعة أشخاص، حيث تناولوا عشاءهم بالقرب من إحدى الاستراحات في منطقة الأزرق، وعند الساعة الثانية من صباح أمس عاد ثلاثة منهم إلى بلدهم، وبقي المغدور وشخص آخر من نفس الجنسية وقررا المبيت بالعراء بمكان يبعد عن الاستراحة حوالي (500) م.

وتابع المركز الإعلامي أن الشخص المغدور قام بالمبيت خارج المركبة، فيما خلد الآخر للنوم داخل المركبة، والذي قال إنه في حوالي الساعة الخامسة من صباح أمس سمع صوتاً خارج المركبة، وعند استيقاظه وجد أحد الأشخاص، والذي يجهل هويته، يطرق وبقوة على زجاج المركبة، حيث طلب منه النزول من المركبة وإعطاءه المفتاح، وبالفعل قام بذلك، ليقوم الشخص المجهول بسرقة المركبة، ليكتشف بعدها بأن صديقه تعرض للطعن، حيث قام بالوصول إلى الاستراحات المجاورة لطلب النجدة.

وبين المركز الإعلامي أنه فور ورود البلاغ الوارد إلى مقاطعة بادية الأزرق التابعة لقيادة قوات البادية الملكية، تم التحرك الفوري للمكان، وتبين أن الشخص المذكور قد تم إسعافه إلى مركز صحي الأزرق، وأنه فارق الحياة، وبعدها بدأ فريق متخصص باستقصاء المعلومات والبحث عن الفاعلين والتعميم على المركبة للوقوف على ملابسات القضية، وما زالت التحقيقات جاريـة.




مجهولون يضرمون النار في أربع مركبات في العوامية

 
أضرم مجهولون صباح أمس النار في أربع مركبات تابعة لمواطنين أثناء توقفها أمام منازلهم في بلدة العوامية بمحافظة القطيف.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن مركز شرطة العوامية تسلم من الدفاع المدني بمحافظة القطيف صباح أمس ملف مباشرة إخماد أربع حالات حريق لمركبات متوقفة بجوار منازل أصحابها في بلدة العوامية فجر أمس، ذلك للاشتباه في جنائية الحريق، وأبان الرقيطي، أنه تم التعامل مع الواقعة من قبل قسم التحقيق بالمركز، فيما يجري قسم التحريات والبحث الجنائي التحريات اللازمة من خلال ما توفر من معلومات أولية عن الجناة.



إحباط تهريب 18 مجهولاً بحوزتهم "طلاسم سحرية" بجازان


أحبطت دوريات أمن الطرق في بيش، اليوم، تهريب ١٨ شخصاً من مجهولي الهوية، وعُثر بحوزتهم طلاسم سحرية ومبالغ نقدية وجوالات في مركبة من "نوع لاندكروزر" موديل ٢٠١١.

وأوضح مصدر أمني لـ"سبق" أنه جرى الاشتباه في مركبة متجهة من الدرب إلى بيش، وتم استيقافها ليتضح وجود ١٨ مجهولاً فيها ستة منهم من الجنسية الإفريقية بينهم امرأة، إضافة إلى ١٢ امرأة يمنية.

وبيّن المصدر أنه تم ضبط طلاسم سحرية بحوزتهم، ومبالغ نقدية، وعدد من الجوالات، وجرى إحالتهم إلى شرطة بيش لإكمال اللازم حيالهم.

يُشار إلى أن دوريات أمن الطرق أحبطت في الآونة الأخيرة محاولات تهريب أعداد غير مسبوقة من مجهولي ومجهولات الهوية من جنسيات مختلفة.



العبوات تحمل شعاراً لجهة حكومية وتُباع خارجه
"كوفي شوب" يبيع مياهاً تابعة لمجمع طبي في الرياض


رصد أحد قراء سبق قيام "كوفي شوب" في حوطة بني تميم بمنطقة الرياض ببيع مياه شرب تابعة لمجمع الملك سعود الطبي.

وقال فهد الهويمل: إنه ذهب لشراء مياه شرب من كوفي شوب بمنطقة حوطة بني تميم تحتفظ "سبق" باسمه وتفاجأ بأن عبوة المياه تحمل شعاراً خاصاً بمجمع الملك سعود الطبي.

وتساءل الهويمل عن كيفية بيع تلك المنتجات على الرغم من أنها تحمل شعاراً خاصاً بجهة حكومية؟ وقال: مَن المسؤول عن وجود تلك المياه خارج المجمع الطبي؟




الإطاحة بمحتال الـ 300 ألف وضبط سجين هارب
عكاظ06/09/2012
 
القت شرطة أحد بالمدينة المنورة فجر أمس الأول القبض على مقيم أفغاني في الأربعينيات من عمره متهم بالاختلاس من كفيله مبالغ تقدر بثلاثمائة ألف ريال، والنصب على تجار آخرين بالمدينة المنورة وجدة.

وأوضح عبدالله محمد حسن المجددي وكيل كفيل المتهم أن المتهم وجد من يتستر عليه ويشجعه على مواصلة أعماله اللامشروعة ومنها استئجار 10 شاحنات صغيرة من شركة معروفة يستعملها في نقل البضائع بين مدن المملكة، حيث قامت هذه الشركة بسحب الشاحنات بعد أن عجز عن سداد ايجارها، مشيدا بجهود الجهات الأمنية التي عجلت بالقبض على المحتال.

من جهته أوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الاعلامي بشرطة المدينة المنورة أن المقبوض عليه قام بالبيع والشراء باسم كفيله بمبالغ وصلت إلى ثلاثمائة ألف ريال عن طريق الاحتيال على الآخرين، حيث تقدم كفيله بشكوى للشرطة وتم القبض على المتهم وهو أفغاني الجنسية، وتم احالة القضية إلى المحكمه للنظر فيها شرعا.

من ناحية أخرى قبضت فرق البحث والتحري بجوازات المدينة المنورة على مطلوب هارب من سجن منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أربعة أشهر، حيث تم ضبطه خلال قيادته حافلة أمس في حي سيد الشهداء في المدينة المنورة.

وأوضح لـ«عكاظ» مصدر موثوق بأن الهارب اسمه (حمزة) في العقد الثالث من عمره باكستاني الجنسية قبض عليه في قضية مخدرات، وأبعد عن الأراضي السعودية قبل (6) أشهر بعد أن أنهى محكوميته، مضيفا أن السلطات في منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت من القبض عليه أثناء محاولته العودة والعبور إلى الأراضي السعودية بجواز سفر مزور باسم (وليد)، حيث اتضح من خلال البصمات أن حامل جواز السفر اسمه (حمزة) وسبق ترحيله من أراضي المملكة في قضية مخدرات، وعلى الفور تم التحفظ عليه، إلا أنه في هذه الأثناء تحايل على رجال سلطات منفذ البطحاء بحجة أنه يريد الذهاب إلى دورات المياه، وعندما سمح له بالذهاب أطلق ساقيه للريح وتوارى عن الأنظار.

وأشار إلى أن عمليات القبض عليه تمت بعد أن وردت معلومات إلى جوازات منطقة المدينة المنورة تفيد بوجود شخص أجنبي يمتلك سيارة (حافلة) يقوم بتحميل الزوار واصطحابهم للمزارات والأماكن التاريخية مقابل مبلغ مادي، حيث بينت المعلومات بأنه سبق أن استبعد في قضية مخدرات.



ضبطت شبكة مكونة من 4 إثيوبيين ويمني
الهيئة تداهم فيلا لتصنيع الخمور جنوبي الرياض

أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 داهم رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز حي الشفا جنوب الرياض فيلا قديمة تستخدم وكراً لتصنيع وترويج الخمور.

وقد وردت عدة إخباريات لرجال الهيئة عن الوكر والنشاط المشبوه الذي تقوم به شبكة مكونة من ثلاثة رجال من الجنسية الإثيوبية ومعهم امرأة من الجنسية نفسها، وشخص خامس من الجنسية اليمنية.

وقام رجال الهيئة بالبحث والتحري والمتابعة للفيلا للتأكد من صحة الأخبار، وبعد أخذ الأذونات الرسمية تم نصب كمين محكم حيث داهم رجال الهيئة الوكر وقبضوا على جميع أفراد شبكة الترويج.

وعثروا داخل الوكر على 84 برميلاً سعة 250 لتراً، جميعها مليئة بالخمور المصنعة والمعدة للترويج بالإضافة لضبط الأدوات التي تصنع بها تلك الخمور.


وتم إتلاف الخمور وأدوات تصنيعها فيما تحرر محضر بالواقعة، وسُلم الجناة إلى الجهات الأمنية لاستكمال التحقيقات.



المحامي ينسحب .. وحقوق الإنسان تغيب .. والطب الشرعي يدحض التعذيب اليوم
اتصالات وحوالات وتذاكر سفر تفضح الجيزاوي

 
محمد طالب الأحمدي (جدة)

يمثل المحامي المصري أحمد الجيزاوي وشريكيه السعودي والمصري الآخر إسلام محمود بكر عند الساعة العاشرة صباح اليوم أمام لجنة مشكلة من 3 قضاة في المحكمة العامة بجدة، في ثاني جلسة لمحاكمتهم في قضية تهريب 21 ألفا و380 قرصا من عقار زاناكس عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بتاريخ 25/05/1433هـ، وبذلك يفشل الجيزاوي في إيجاد حيلة تمنعه من حضور الجلسة بعد أن ادعى المرض البارحة الأولى، واتضح طبيا خلاف ذلك.
ويواجه أحمد محمد ثروت السيد «الجيزاوي» تهمة تهريب الأقراص لاحتوائها على عقار «الالبرازولام» المؤثر عقليا، وإسلام محمود بكر «المصري» تهمة الاشتراك في التهريب عن طريق التحريض والاتفاق والشروع في تلقي هذه الأقراص، بجانب تهريب 3034 قرصا من العقار ذاته بقصد الترويج والتعاطي، فيما يواجه الشريك الآخر السعودي تهمة الاشتراك في التهريب عن طريق المساعدة والتحريض والاتفاق، وتعاطيه الحبوب المحظورة وفقا للفقرتين (1،2) من المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
تعذيب الجيزاوي
وتستهل وقائع الجلسة اليوم بعرض تقرير الطب الشرعي الذي يدحض ادعاءات الجيزاوي بتعرضه للتعذيب كوسيلة ضغط لإجباره على الاعتراف بالتهريب، حيث قرر القاضي في الجلسة الماضية التي عقدت يوم الأربعاء 28/08/1433هـ تشخيصه من قبل الطبيب الشرعي بعد أن استهل الجيزاوي دوره في الجلسة بخلع ملابسه وإبراز علامات في صدره قال إنها نتيجة تعذيب تعرض له أثناء التحقيق في إدارة مكافحة المخدرات بجدة. وكشفت مصادر «عكاظ» أن تقرير الطب الشرعي جاء فيه وجود ثلاث علامات عمودية على صدر الجيزاوي، تبين أنها آثار قديمة لأكثر من 5 أعوام، وهي ليست آثار تعذيب أبدا، في المقابل يقدم المدعي العام اليوم مذكرة تؤكد زيف هذه الادعاءات بأن المذكور اعترف بالتهريب طوعا لدى جمارك مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
غياب حقوق الإنسان
وعلمت «عكاظ» أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لن تبعث ممثلا لها لحضور الجلسة، كما فعلت في كافة إجراءات التحقيق والمحاكمة السابقة، بدءا من إحالته للتحقيق في إدارة المخدرات وانتهاء بحضور الجلسة السابقة لمحاكمته في المحكمة العامة.
وبرر مدير فرع جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف غياب الجمعية عن جلسة اليوم بانتهاء دورها لطالما أنها القضية دخلت حيز القضاء ولم ترد أية شكاوى من قبل المتهمين تجاه إجراءات المحاكمة.
وقال الشريف في حديثه لـ «عكاظ» إن الجمعية باشرت مهامها في القضية اعتياديا كأية قضية أخرى، وتأكدت من سلامة إجراءات التحقيق منذ بدايته، حيث منح المتهمون حق الدفاع، وحضر ممثل رسمي عن القنصلية المصرية العامة جلسات التحقيق والتقى المتهمين الاثنين المصريين في السجن العام.. وبهذا لا يكون للجمعية دور إلا إذا طلب أحد أطراف القضية ذلك أو تقدم بشكوى يتظلم فيها من إجراءات المحاكمة.
انسحاب المحامي
في المقابل انسحب محامي الجيزاوي هشام حسن حنبولي من الدفاع عن الجيزاوي، وعلمت «عكاظ» أنه لن يكون حاضرا في جلسة اليوم، وذلك نتيجة مماطلة القنصلية المصرية في دفع أجرة ترافعه عن المتهم «بدل الأتعاب»، رغم أنه خفض أجره إلى 50 ألف ريال.
وتفهمت القنصلية اعتذار المحامي ولا سيما أن وزارة الخارجية المصرية أصدرت بيانا رسميا دعت فيه المحامين للتبرع دفاعا عن الجيزاوي، خصوصا المحامين الذي أبدوا عبر وسائل إعلام مصرية استعدادهم للتبرع في بداية القضية، لكن المحامين ولم يبادروا بالتبرع.
تقرير الطب النفسي
وعلمت «عكاظ» أن الجلسة سوف تشهد تقديم تقرير طبي من مستشفى الصحة النفسية بالرياض، مفاده أن المتهم السعودي يعاني من أعراض نفسية، وكان يخضع للعلاج الدوري فيها، مبررين بذلك تصرفاته في ثقته المفرطة بالجيزاوي وشريكه المصري الذي يعمل عنده بوظيفة «سائق»، والتي بلغت حدود تسليمهم بطاقة صرف ائتمانية وإثباتات شخصية رسمية.
ويصطحب المدعي العام معه في جلسة اليوم صورة من ملف يتضمن القرائن والأدلة التي استند عليها في توجيه الاتهامات للثلاثة، ويقوي طلبه بإثبات إدانتهم والحكم عليهم بالقتل تعزيرا والسجن والغرامة معا، استنادا على المواد (59،41،37) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الصادرة بالموسوم الملكي رقم (م/39) بتاريخ 08/07/1426هـ، إذ طلب المدعي العام بجانب إيقاع عقوبة القتل تعزيرا سجنهم مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن عامين، وبحكم آخر بسجنهم مدة لا تزيد عن 10 أعوام وبغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال.
وتتلخص هذه القرائن والأدلة في اعتراف الجيزاوي وشريكيه المصدقة شرعا والمدونة في دفاتر التحقيق، شهادة المراقبين الجمركيين، محضر الضبط، التقريرين الكيميائيين الشرعيين بأن الأقراص تحتوي على مادة الالبرازولام المؤثرة عقليا، التقرير المصور الموضح فيه الكمية المهربة وأدوات تهريبها، إظهار الجيزاوي لورقة مدون فيها طلب توريد يؤكد علمه بأنها حبوب ممنوعة، الوصفة الطبية وتدوينها بلغة عربية على غير العادة ومن طبيب غير مختص في الأمراض النفسية دليل على عدم صحتها، ما ورد في سجل المكالمات من اتصالات بين المتهمين الثلاثة، محضر تفتيش منزل المتهم إسلام بكر، حيث عثر على أدوات تهريب مماثلة لأدوات التهريب التي استخدمها الجيزاوي.
حوالات مالية
كما قدم المدعي العام قرائن تحليلية أخرى كالبلاغ الذي تقدم به المتهم السعودي ضد المتهم إسلام بكر بعد علمه بالقبض على الجيزاوي وأنه أراد بذلك دفع التهمة عن نفسه، بجانب تسليم السعودي بطاقة الصرف الآلي والرقم السري للمتهم إسلام بكر والذي سحب منها مبالغ مالية جرى تحويلها إلى مصر مما يؤكد تواطؤهما واتفاقهما على جلب تلك الحبوب من مصر.
وتجلى الدليل الأقوى في تقرير المدعي العام بأن الجيزاوي أخفى الحبوب في غير تغليفها الصيدلاني غنما في صناديق لحفظ المصحف الشريف وعبوات حليب مفرغة ما يؤكد علمه بأنها أقراص ممنوعة، وإحضاره وصفة طبية وأمر توريد غير صحيحين، وتحرير الوصفة باسم المتهم السعودي بتاريخ لا يتواجد به في مصر، مقابل استغلال الجيزاوي وإسلام بكر الناحية الدينية في تهريب الأقراص داخل صناديق حفظ المصحف الشريف يؤكد سوء سلوكهما ونيتهما الإجرامية.
تذكرة سفر
وفضح خطاب لمدير الخطوط الجوية السعودية استند عليه المدعي العام المتهم إسلام بكر بأنه سافر من الرياض إلى جدة وعودته إلى الرياض في اليوم ذاته الذي وافق وصول الجيزاوي إلى جدة، ما يؤكد تنسيقهما على تهريب الكمية واستلامها. وأدرج المدعي العام صورا لحوالات مالية إلى مصر أجريت بواسطة إسلام بكر تتضمن مبالغ مالية تفوق أجره الشهري ما يعد قرينة على تمويله بشراء تلك الحبوب.



توقيف رجل يخبئ كيلوغراماً من الهيروين في أحشائه بمطار دبي

كبسولات الهيروين التي تم كشفها في مطار دبي
يو بي آي (دبي)

أوقفت شرطة مطار دبي الدولي رجلاً خبّأ حوالي كيلوغرام من الهيروين في أحشائه على شكل كبسولات.
وذكرت وسائل إعلام إماراتية أن مفتشي جمارك دبي في مطار دبي أحبطوا محاولة تهريب كمية من مادة الهيروين المخدرة تزن (874.4 غراماً) كانت مخبأة في أحشاء مسافر آسيوي، وذلك أثناء دخوله إلى الدولة قادماً من دولة آسيوية.
وقال علي المقهوي، مدير إدارة عمليات المطارات في جمارك دبي، إن المفتشين الجمركيين لاحظوا الارتباك والإعياء على مسافر قادم من دولة آسوية لدى وصوله إلى صالة الجمارك عند المدخل رقم 1، فقاموا بوضعه تحت المراقبة الدقيقة.
وحين لم يعثر في أمتعته على شيء، تم فحصه بجهاز المسح الداخلي حيث تبين وجود أجسام غريبة في أحشائه وأقر لاحقاً أنها كبسولات تحتوي على مادة مخدرة لا يعلم نوعها، وتبين لاحقاً أنها مادة الهيروين.
وبلغ وزن الهيروين المخبأ في أحشاء المراسل 874.4 غراماً، تم تعبئتها في 92 كبسولة.
وتابع المقهوي بأنه بعد التحقيق مع المسافر اعترف بأنه تسلّم المادة المخدرة من أحد الأشخاص في مطار الدولة التي جاء منها، وابتلع الكبسولات على أن يستخرجها بعد وصوله إلى الإمارات لتسليمها لشخص موجود في دبي مقابل مبلغ مالي.
وعلى ضوء ذلك تم تسليم المسافر ومحضر الضبط والمادة المخدرة والمعلومات التي أدلى بها، إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة واللاحقة.



بعثة من "التعاون الإسلامي" إلى ميانمار لمتابعة أحوال الروهينجا


واس- جدة:
غادرت، اليوم، بعثة لتقصي الحقائق من منظمة التعاون الإسلامي إلى ميانمار (بورما)، في مهمة تستمر لمدة عشرة أيام للتحقيق في أحداث العنف الأخيرة ضد جماعات الروهينجا المسلمين في منطقة ولاية راخين وانتهاكات حقوق الإنسان وعمليات القمع.

وأوضح بيان صحفي للمنظمة، اليوم، أن البعثة ستقوم بزيارة العاصمة نايبيدا ولقاء مسؤولي الحكومة، ثم تزور القرى في ولاية راخين (إقليم أراكان سابقا) المتأثر سكانها بالعنف بما فيها بوتيدونج ومونجدو وسيتوي.

ومن المتوقع أن تعد البعثة تقريراً عن الزيارة سيقدم إلى فريق الاتصال المعني بميانمار، الذي سيجتمع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر الحالي.

وجاء قرار إيفاد بعثة لتقصي الحقائق إلى ميانمار في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية، الذي عُقد في الخامس من أغسطس 2012 في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، وتم اعتماد القرار في الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامي الذي عُقد أخيراً في مكة المكرّمة.



البلطجي نخنوخ كان مسؤولاً عن تأمين زيارة أوباما لمصر!



فجّر أحد المصادر المقربة من البلطجي المصري الشهير "نخنوخ" مفاجأة أثناء التحقيقات معه، حيث أكد أن نخنوخ كان من القائمين على تأمين زيارة الرئيس الأمريكي أوباما لمصر، فضلاً عن أنه كان المسؤول عن تأمين حفلات عمرو دياب ومحمد فؤاد في مارينا.

وفجّر صبري نخنوخ مفاجأة أخرى بنفسه عندما أكد في التحقيقات أنه كانت تجمعه علاقة وطيدة بحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وكبار رجال الشرطة، مبيناً أن هذا هو سبب كره الإخوان المسلمين الشديد له، قائلاً: الإخوان يفعلون معي ما كانت تفعله معهم الداخلية والحزب الوطنى. وفقاً لصحيفة صوت الأمة المصرية.

وأضاف نخنوخ أيضاً أنه يحب الرئيس مبارك وأولاده وقد سبق أن التقى علاء وجمال في عدة مناسبات، مؤكداً أنه معروف في الإسكندرية كلها بمساعدة كل محتاج ونصرة المظلومين، وقد سبق أن اشتكى إليه قزم من المطرب سعد الصغير الذي كان يغني في حفلة على حمام سباحة، وألقى القزم في الماء فسخر منه كل الحاضرين، فما كان من نخنوخ إلا أن أقام حفلة على حمام سباحة فيلته وطلب فيها سعد الصغير، ثم أمر القزم أن يلقي به في حمام السباحة، لينال الجزاء نفسه.





الرئيس المصري مرسي للأسد: لن يدوم وجودكم طويلا .. وانظروا إلى التاريخ القريب.. ( فيديو )


10-18-1433 03:38 PM
عاجل - ( متابعات - القاهرة )
وجه الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي رسالة إلى النظام السوري، الذى يرأسه بشار الأسد، خلال كلمته أمام الجامعة العربية، أنه لن يدوم وجودكم طويلا، وأنه لا مجال للكبر، وما زال هناك فرصة، وانظروا إلى التاريخ القريب.
وقال مرسي: إن الشعب السوري قال كلمته، فلا مجال للتأخر لاتخاذ قرار ناجز يحقن هذا الدم، وينقل سوريا إلى التغيير، مضيفا أنه ما زال هناك بعض الوقت لحقن الدماء,وأضاف، أنه إن لم تفعلوا شيئا، فإن إرادة الشعوب غلابة، وإرادة الله فوق الجميع، ونحن مع الشعب السوري حتى يحصل على حقوقه .
وأنهى مرسي حديثه عن القضية السورية، مرددا أبيات أبي القاسم الشابي، "إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر .. ولا بد لليل أن ينجلي .. ولا بد للقيد أن ينكسر".
فيديو






مخترق إيميل الأسد: كنا نقرأ رسائله وهو نائم .. ولديّ 7500 رسالة


سبق- متابعة: قال قائد الفريق الذي قام بعملية اختراق «إيميل» الرئيس السوري بشار الأسد عبد الله حاجم الشمري: «لديه نحو 7500 رسالة إلكترونية للأسد، تضم كنزاً من الأسرار والفضائح، ورسائل مثيرة من الحلقة الضيقة له».

درس الشمري (45 عاماً) الطب في بلغاريا. وعمل في شركة خاصة في السعودية، وأنشأ مع «فريق» أول شبكة معلومات عربية على الإنترنت وتولى إدارتها.

وشرح الشمري لـصحيفة «الحياة» ، فكرة «الاختراق»، فقال إنه كتب مقالات عن الوضع السوري أرسلها عبر «الإيميل» إلى «قوائم» لديه، و«وثّقتها في مدونة، وأرسلتها أيضاً إلى مكتب وزير شؤون الرئاسة ومسؤولين سوريين. وتلقيت اتصالاً من شخص في مكتب الرئاسة، وقال لي: كنا نحقد عليك، واكتشفنا أن كلامك صحيح، لكنه قاس، ولا أستطيع إيصاله إلى الرئيس، لكنني سأعطيك إيميل الرئيس الخاص والسري، وأرسل إليه مقالاتك بطريقتك».

وتابع أعطاني عنوان «إيميل» الرئيس في 28 (مارس) 2010، فأرسلت إليه مقالات بتوقيعي، ومضمونها يحمل تحذيرًا، ومطالبة بالإصلاح قبل فوات الأوان، وبعدما انطلقت التظاهرات في ريف دمشق اقترحت على أصدقائي أن نفكر في طريقة لدعمها... وقررنا أن نخترق إيميل بشار بالبحث عن كلمة السر التي تفتح بريده الإلكتروني.

وأضاف: في 18 مارس 2011 أحضرنا أجهزة وبرامج لفك كلمة السر، وأنشأنا قاعدة بيانات لنزود بها برامج الاختراق ولنركب حروفاً وأرقاماً لكشف كلمة السر، ولم ننجح. في تلك الفترة كتبت مقالة عنوانها: «غباء أنظمة أم عدالة إلهية»، فقال صديقي: «أنت تعمل بطريقة خاطئة دعنا نعمل بطريقة غبية، خصوصاً أننا بعد أسبوع لم ننجح في كشف كلمة السر، وأنت تصفهم بالغباء، وباقتراح صديقي وبطريقة غبية، فاجأني الصديق، قائلاً «مبروك اخترقنا إيميل الرئيس»، وتم ذلك في 16 ابريل 2011، إذ كشفنا كلمة السر وهي 1234».

وأضاف: «انتابنا عقب ذلك خوف وقلق شديدان، إذ كنا في دمشق، وخشينا أن يبطش بنا النظام وأن يقدم على إعدامنا، فطلبنا من الإخوة وقف عملية الاختراق حتى نتوصل إلى طريقة آمنة، فاشتركنا في خدمة تقدمها شركة أجنبية (في دولة كبرى)، ووفرت لنا حماية (إلكترونية)، وإمكانات تمويه، وإمكان الدخول على إيميل الرئيس من لوس أنجلوس.

ولاحظ الشمري أن الرئيس السوري «كان يلغي أي رسالة فور قراءتها. وكنا لا نستطيع فتح الرسائل غير المقروءة حتى لا يُكشف أمرنا، ولهذا قررنا السفر إلى الخارج من أجل اختراق السيرفر، فغادرت إلى لبنان في الرابع من مايو 2011 وبعدها اخترت الإقامة في دولة لا تربطها علاقات مع سورية كي لا تسلمنا للنظام، فوصلت إلى المكسيك في التاسع من مايو 2011».

وقال: «هناك اخترقنا السيرفر كله في 16 و18 مايو 2011، وحصلنا على إيميل أسماء زوجة الرئيس وكانت لا تمسح الرسائل، وعثرنا على كنز من المعلومات، وكنا نقرأ رسائل بشار وهو نائم بسبب فارق التوقيت بين دمشق والمكسيك».

وقال: «ساعدنا كشف السيرفر في تحذير شخصيات» سورية، إذ إن الأجهزة كانت تضخ معلومات كثيرة إلى بشار عندما تريد أن تفعل شيئًا ضد شخص مهم أو يعرفه الرئيس بشكل شخصي.. كما أبلغت أصدقاء في الجيش الحر أن هناك اختراقًا لبعض مجموعاتهم».

وأكد الشمري أنه اطلع على «معلومات تدور في كواليس الاستخبارات، ومواقف دول غير معلنة، واجتماعات سرية مع شخصيات عربية ودولية، وما كتبه جواسيس النظام السوري إلى الرئيس وما نصحوه به»، وذكر أن هناك «رسالة من مستشارة إعلامية طلبت فيها من الرئيس فتح مكتب لها في القصر، وهناك رسائل عن تحويلات مالية ضخمة إلى الخارج، وخطط النظام في شأن الاعتقال واستخدام القمع».

وذكر الشمري أنه تعرض لمحاولة اغتيال في المكسيك بعد كشف «قصة الاختراق»، مؤكداً «لا علاقة لي بنشر خبر الاختراق، إنها مجموعة أخرى... وما تم تسريبه من إيميلات لا يتجاوز الـ 1000 رسالة، و «الجارديان» ذكرت أنها تملك 3000 وأنا لديّ 7500 إيميل فيها الكثير من الأسرار والفضائح وسأوثقها للتاريخ».



أردوجان: سوريا أصبحت دولة إرهابية


رويترز – أنقرة:
قال رجب طيب أردوجان، رئيس الوزراء التركي اليوم الأربعاء: إن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد صارت دولة إرهابية.

وقال أردوغان خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه: "النظام في سوريا أصبح الآن دولة إرهابية".




فرنسا تساعد ثوار سوريا و272 شخصا قتلوا البارحة
باريس تدرس تقديم مدفعية ثقيلة للحفاظ على المناطق التي تتقدم فيها الثورة
الخميس 19 شوال 1433هـ - 06 سبتمبر 2012م


أفاد دبلوماسيون غربيون أن فرنسا بدأت فعلياً في مساعدة أهالي المناطق التي يسيطر عليها الثوار السوريون لتتمكن من إدارة نفسها ذاتيا، دون أن يضطر سكانها إلى النزوح، فيما تدرس حالياً تقديم مدفعية ثقيلة لحماية هذه المناطق من هجمات النظام.

وأكدت المصادر أن فرنسا بدأت بتقديم المساعدة إلى 5 سلطات محلية في محافظات دير الزور وحلب وإدلب.

وأضافت المصادر أن باريس كثفت مؤخرا من حوارها مع الثوار أنها تعمل على تنمية العلاقات بين المعارضة السياسية والثوار والمنشقين. 

وميدانياً، تحدثت شبكة شام عن قصف عنيف على حي القدم والعسالي بدمشق، مشيرة إلى اشتباكات بين عناصر الجيش الحر وجيش الأسد.

ومن جهتها، أفادت لجان التنسيق بأن 272 شخصا قتلوا أمس الأربعاء في سوريا في المجازر التي ترتكبها قوات النظام.

وإلى ذلك، قال بيتر فيتيغ، السفير الألماني في الأمم المتحدة، الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة مجلس الأمن، إنه ينبغي منح المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، وقتاً للقيام بوساطته في سوريا.

وأضاف فيتيغ أنه برغم الوضع الميداني المأسوي في سوريا، فإن الإبراهيمي لا يزال في مرحلة استطلاعية.




حجب القنوات السورية عن "عرب سات" و"نايل سات"


حجبت إدارتا "عرب سات" و"نايل سات" اليوم الأربعاء بث القنوات الفضائية السورية، فيما أدانت وزارة الإعلام السورية الأمر واعتبرته انحيازاً مباشراً للمشروع المعادي لسوريا.

وتوقف بث القنوات السورية "الفضائية السورية" و"الإخبارية" و"الدنيا"، بعد حجبها عن القمرَين الصناعيين "عرب سات" و"نايل سات".

وفي السياق، أدانت وزارة الإعلام السورية في بيان، توقيف بث القنوات السورية على "عرب سات" و"نايل سات" واعتبرته انحيازاً مباشراً للمشروع المعادي لسوريا.

وقالت إنه "في إطار الحملة التي تستهدف سوريا، قامت شركة "نايل سات" للبث الفضائي بإيقاف بث القنوات السورية، في إجراء أحادي يخالف شروط العقد المبرم مع الشركة المذكورة وينتهك مواثيق الشرف الإعلامي".

وأضافت الوزارة أنها "إذ تدين هذا الانتهاك وتعتبره دليلاً مباشراً على انحياز القائمين عليه إلى جانب المشروع المعادي لسوريا دولة وشعباً وسلوكاً، يندرج في إطار خدمة المشروع الصهيوني، فإنها تدعو الشركة إلى الرجوع عن هذا السلوك واتباع الأصول القانونية والمتعارف عليها في مثل هذه الأحوال".

يذكر أن مجلس وزراء الخارجية العرب طلب في 2 يونيو الماضي من إدارتي "عرب سات" و"نايل سات" وقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسمية.

كلمة سر "إيميل" بشار الأسد المخترق 1234
الحياة: لدى قائد عملية الاختراق 7500 رسالة والكثير من الأسرار



من صفحة كاريكاتيرات الثورة السورية

قال قائد الفريق الذي قام بعملية اختراق "إيميل" الرئيس السوري بشار الأسد عبد الله حاجم الشمري لصحيفة "الحياة" اللندنية: "إن لديه نحو 7500 رسالة إلكترونية للأسد تضم كنزاً من الأسرار والفضائح"، و"رسائل مثيرة من الحلقة الضيقة له".

وشرح الشمري فكرة "الاختراق"، فقال إنه كتب مقالات عن الوضع السوري أرسلها عبر «الإيميل» إلى "قوائم" لديه، و"وثقتها في مدونة، وأرسلتها أيضاً إلى مكتب وزير شؤون الرئاسة ومسؤولين سوريين. وتلقيت اتصالاً من شخص في مكتب الرئاسة، وقال لي: كنا نحقد عليك، واكتشفنا أن كلامك صحيح، لكنه قاس، ولا أستطيع إيصاله إلى الرئيس، لكنني سأعطيك إيميل الرئيس الخاص والسري، وأرسل إليه مقالاتك بطريقتك".

وتابع أعطاني عنوان "إيميل" الرئيس في 28 آذار (مارس) 2010، فأرسلت إليه مقالات بتوقيعي، ومضمونها يحمل تحذيراً، ومطالبة بالإصلاح قبل فوات الأوان، وزاد: "بعدما انطلقت التظاهرات في ريف دمشق اقترحت على أصدقائي أن نفكر بطريقة لدعمها.. وقررنا أن نخترق إيميل بشار بالبحث عن كلمة السر التي تفتح بريده الإلكتروني".

مبروك.. اخترقنا الإيميل
تابع الشمري أنه "في 18 آذار (مارس) 2011 أحضرنا أجهزة وبرامج لفك كلمة السر، وأنشأنا قاعدة بيانات لنزود بها برامج الاختراق ولنركب حروفاً وأرقاماً لكشف كلمة السر، ولم ننجح".

في تلك الفترة كتبت مقالة عنوانها" غباء أنظمة أم عدالة إلهية"، فقال صديقي: "أنت تعمل بطريقة خاطئة دعنا نعمل بطريقة غبية، خصوصاً أننا بعد أسبوع لم ننجح في كشف كلمة السر، وأنت تصفهم بالغباء"، وباقتراح صديقي وبطريقة غبية، فاجأني الصديق، قائلاً «مبروك اخترقنا إيميل الرئيس"، وتم ذلك في 16 نيسان (ابريل) 2011، إذ كشفنا كلمة السر وهي 1234".

وأضاف: «انتابنا عقب ذلك خوف وقلق شديدان، إذ كنا في دمشق، وخشينا أن يبطش بنا النظام وأن يقدم على إعدامنا، فطلبنا من الإخوة وقف عملية الاختراق حتى نتوصل إلى طريقة آمنة، فاشتركنا في خدمة تقدمها شركة أجنبية (في دولة كبرى)، ووفرت لنا حماية (إلكترونية)، وإمكانات تمويه، وإمكان الدخول على إيميل الرئيس من لوس انجليس».

ولاحظ الشمري أن الرئيس السوري «كان يلغي أي رسالة فور قراءتها. وكنا لا نستطيع فتح الرسائل غير المقروءة حتى لا يُكشف أمرنا، ولهذا قررنا السفر إلى الخارج من أجل اختراق السيرفر. فغادرت إلى لبنان في الرابع من آيار (مايو) 2011 وبعدها اخترت الإقامة في دولة لا تربطها علاقات مع سورية كي لا تسلمنا للنظام، فوصلت إلى المكسيك في التاسع من (آيار) مايو 2011».

أسماء الأسد لا تحذف إيميلاتها

وقال: "هناك اخترقنا السيرفر كله في 16 و18 (آيار) مايو 2011، وحصلنا على إيميل أسماء زوجة الرئيس وكانت لا تمسح الرسائل، وعثرنا على كنز من المعلومات، وكنا نقرأ رسائل بشار وهو نائم بسبب فارق التوقيت بين دمشق والمكسيك".

وقال: "ساعدنا كشف السيرفر في تحذير شخصيات" سورية، إذ "إن الأجهزة كانت تضخ معلومات كثيرة إلى بشار عندما تريد أن تفعل شيئاً ضد شخص مهم أو يعرفه الرئيس بشكل شخصي.. كما أبلغت أصدقاء في الجيش الحر أن هناك اختراقاً لبعض مجموعاتهم".

وأكد الشمري أنه اطلع على «معلومات تدور في كواليس الاستخبارات، ومواقف دول غير معلنة، واجتماعات سرية مع شخصيات عربية ودولية، وما كتبه جواسيس النظام السوري إلى الرئيس وما نصحوه به"، وذكر أن هناك «رسالة من مستشارة إعلامية طلبت فيها من الرئيس فتح مكتب لها في القصر، وهناك رسائل عن تحويلات مالية ضخمة إلى الخارج، وخطط النظام في شأن الاعتقال واستخدام القمع".




وزير ليبي: السنوسي رفض صعود الطائرة وجُرّ إليها جرّاً



كشف وزير المالية الليبي حسن زقلام، اليوم الأربعاء، أن رئيس الاستخبارات في عهد النظام السابق عبدالله السنوسي بصحّة ممتازة، مشيراً إلى أنه رفض في البداية الصعود إلى الطائرة في موريتانيا وجُرّ إليها جرّاً.

وقال زقلام، وهو أحد أعضاء الوفد الوزاري الذي تسلّم السنوسي وكان في الطائرة التي أقلّته من موريتانيا في وقت سابق اليوم، إن السنوسي يتمتع بصحّة ممتازة ولا يعاني من أية أمراض كما سبق وأُذيع.

وكشف زقلام أن السنوسي رفض في البداية الصعود للطائرة في موريتانيا، وتم جرّه إليها جراً, مشيراً إلى أن السنوسي بدا هادئاً داخل الطائرة ولم يقاوم ورفض تناول أي شيء، ونقل عن السنوسي قوله "أنا عبدالله السنوسي لا يمكنكم وضع الأغلال في يدي".

وظهر السنوسي في الصور الأولى التي تم بثها وهو ينزل من الطائرة، ملتحياً ويبتسم.

وبدوره وصف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية ناصر المانع، في وقت سابق اليوم، تسلّم بلاده رئيس الاستخبارات في عهد النظام السابق عبدالله السنوسي من موريتانيا، بأنه "انتصار لدم الشهداء، ولاستقرار ليبيا الجديدة"، وخطوة في اتجاه دولة المؤسسات وتحقيق العدالة.

ويعتبر السنوسي الذراع الأيمن للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وهو متهم بتنفيذ عشرات الجرائم، من بينها جريمة ارتكبت بحق أكثر من 1200 سجين سياسي في سجن بوسليم، أعدموا جميعاً رمياً بالرصاص في أقل من 3 ساعات، وذلك في يونيو العام 1996.



صحيفة: الموساد خطط لاغتيال صدام وحاول تفجير مقبرة بتكريت


كشفت صحيفة إسرائيلية عن تفاصيل خطط عسكرية إسرائيلية كان يجري إعدادها لاغتيال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والتي أدى التدرب على تنفيذ إحداها إلى مقتل خمسة جنود من وحدة كوماندوس النخبة الإسرائيلية "سرية هيئة الأركان العامة".

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الأربعاء، إنه خلال التدريب الذي جرى صباح يوم 5 نوفمبر من العام 1992 في قاعدة التدريبات البرية "تسيئيليم" أصاب صاروخ من طراز "تموز" مجموعة من أفراد "سرية هيئة الأركان العامة" الذين كانوا يؤدون دور حاشية صدام حسين حيث قتل 5 منهم وتم تجميد خطة الاغتيال على إثر ذلك.

وكان الجيش الإسرائيلي والموساد وضعا ودرسا عدة خطط لاغتيال صدام حسين وتم إلغاء معظمها، لكن في نهاية المطاف أخذت القوات الخاصة الإسرائيلية تتدرب على خطة تم إطلاق عليها اسم "نبتة العوسج".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الذي أمر وحدة المهمات الخاصة بإجراء تدريبات على مقتل صدام حسين كان إيهود باراك، وزير الدفاع الحالي، وكان يتولى منصب رئيس الموساد حينذاك شبتاي شفيط.

وشملت خطط الاغتيال تفخيخ مواقع كان يتردد عليها صدام حسين في فترات ومواعيد سنوية محددة، لكن القيادة الأمنية الإسرائيلية كانت ترفض هذه الخطط لسبب أو لآخر حتى وصلت معلومة معينة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي أي ايه" وأدت إلى وضع خطة لعملية "نبتة العوسج".

وذكرت المعلومة أن خال الرئيس العراقي ووالد زوجته ساجدة، خير الله طلفاح، كان مريضاً جداً وأنه في حال وفاته فإن صدام سوف يشارك في جنازته ومراسم الدفن في بلدة العوجا القريبة من مدينة تكريت.

وقضت إحدى خطط الاغتيال الإسرائيلية بتفخيخ المقبرة بواسطة "عبوات قافزة" وعندما تصل حاشية صدام سيتم تشغيل العبوات الناسفة، لكن الجيش الإسرائيلي والموساد رفضا هذه الخطة.

وبعد ذلك بدأت تتبلور خطة اغتيال أخرى تصل بموجبها قوة من "سرية هيئة الأركان العامة" بسيارات تجارية يتم إنزالها في العراق بمروحيات وتتحرك على بعد بضعة كيلومترات من المقبرة، وتم ملاءمة السيارات الخلفية بحيث تتمكن من إطلاق صواريخ "تموز" وعندما يظهر صدام في المقبرة يتم إطلاقها باتجاهه.

وكانت هناك صعوبات أمام تنفيذ خطة الاغتيال وفي مقدمتها عدم معرفة موعد وفاة خال الرئيس العراقي، لكن الاستخبارات الإسرائيلية حلّت هذه الصعوبة بقتل طلفاح، أو بحسب الصحيفة "المساعدة" في موته لأنه "عانى كثيراً" من جراء مرضه.

وتابعت خطة الاغتيال أنه بعد وفاة طلفاح ستتم مراقبة طائرة ابنته من سويسرا إلى العراق، حيث كانت متزوجة من سفير العراق في سويسرا برزان التكريتي.

وتناول جزء ثانٍ من الخطة قتل التكريتي انطلاقاً من الاعتقاد في إسرائيل أن صدام سيحضر جنازته أيضاً.

واعتمدت "يديعوت أحرونوت" في تقريرها على وثائق سرية لم يتم الكشف عنها حتى الآن من أرشيف وحدة "المهمات الخاصة" التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.


إسرائيل تريد أن تحذو حذو أمريكا في محاولة انهاء نزاعها مع تركيا

 
لمحت إسرائيل إلى استعدادها لاستخدام تعبيرات دبلوماسية استخدمت في تهدئة العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان من أجل انهاء صدع مضى عليه أكثر من عامين بينها وبين تركيا.

وكان التحالف بين إسرائيل ودولة تركيا المسلمة العضو في حلف شمال الاطلسي انهار بعد ان قتل جنود من البحرية الاسرائيلية تسعة نشطاء أتراك مؤيدين للقضية الفلسطينية حاولوا خرق حصارها لغزة في مايو آيار 2010.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية يوم الأربعاء ان الولايات المتحدة تحاول التوسط لإنهاء النزاع الذي حددت تركيا لتسويته عدة مطالب منها ان تعتذر إسرائيل عن قتل الاتراك. ونفت إسرائيل انها ارتكبت أخطاء وعرضت توجيه تعبيرات عن الأسف لا عن الاعتذار.

ولم يكن لدى مسؤولين إسرائيليين وأتراك تعقيب على النبأ. غير ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان قال يوم الثلاثاء انه لا يمانع في استعارة صفحة من الدبلوماسية الأمريكية لصياغة بيان من أجل محاولة الخروج من المأزق بين إسرائيل وانقرة.

ولاحظ ليبرمان أنه بعد ان قتل جنود أمريكيون بطريق الخطأ 24 جنديا باكستانيا في غارة جوية على الحدود الأفغانية في نوفمبر تشرين الثاني قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ان بلادها "تأسف لإزهاق الأرواح الذي اصاب الجيش الباكستاني" وان واشنطن "ملتزمة بالعمل بشكل وثيق مع باكستان وافغانستان للحيلولة دون تكرار هذا."

وقال ليبرمان إن بيان كلينتون لا يمكن تسميته اعتذارا ولكنه "تعبير عن الأسف لقتل أبرياء."

واضاف قوله لحزبه في كلمة حصلت رويترز على نسخة منها "أقول لكم إنه إذا كانت هذه هي الصياغة وإذا قبل الأتراك الصياغة الأمريكية فإنني مستعد قطعا لاستخدامها. وهذا هو ما أن مستعد لقبوله."

وكانت الإشارة التي بدرت عن ليبرمان ذات مغزى لأنه كان من بين الزعماء الإسرائيليين الذين عارضوا بشدة تلبية مطالب تركيا للتقارب وانهاء النزاع بين الجانبين.

ولم يمكن على الفور الحصول على تعقيب من مسؤولين اتراك على تصريحات ليبرمان. وكانت انقرة قالت فيما مضى إنها لا تريد ان يقوم طرف ثالث بدور وساطة بينها وبين اسرائيل وان كل قنوات الاتصال مفتوحة وإنها إذا أرادت فإنها سوف تتحدث مع إسرائيل بشكل مباشر.



وزارة الإعلام السورية تدين إيقاف قنواتها على "نايل سات" وتطالب بإعادتها


 
أصدرت وزارة الإعلام السورية بيانا لها اليوم الأربعاء تدين فيه شركة "نايل سات" للبث الفضائي لإيقافها بث القنوات السورية، واصفة ذلك بالإجراء الأحادي الذي يخالف شروط العقد المبرم مع الشركة وينتهك مواثيق الشرف الإعلامي.

واعتبرت الوزارة في بيانها أن الشركة تساند المشروع المعادي لسوريا والذي يخدم المشروع الصهيوني، على حد قولها، داعية الشركة إلى الرجوع عن القرار واتباع الأصول القانونية والمتعارف عليها في مثل هذه الأحوال.

يشار الى ان القمر الصناعي المصري نايل سات اوقف اليوم الاربعاء بث القنوات الرسمية السورية تنفيذا لتوصية من اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا، بحسب ما افاد مسؤول في ادارة نايل سات.




وزراء الخارجية العرب يدعون الامم المتحدة الى تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات وفاة عرفات

 
دعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الاربعاء في القاهرة الامم المتحدة الى تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات.

واكد الوزراء في قرار اصدروه بعد مناقشات شارك فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس "اهمية انشاء لجنة مستقلة محايدة على مستوى الامم المتحدة للتحقيق في ملابسات اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بهدف معرفة الحقيقة وعرض نتائجها على الأمم المتحدة".

وفي رام الله، رحبت السلطة الفلسطينية الاربعاء بقدوم لجنة فرنسية الى رام الله بالضفة الغربية للتحقيق في اسباب وفاة عرفات.

وقال توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية بوفاة عرفات في بيان "نؤكد ترحيبنا بقدوم اللجنة الفرنسية التي شكلت لبحث قضية وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات".

واكد الطيراوي في البيان "استعداد السلطة الفلسطينية للتعاون الكامل مع هذه اللجان" لكشف سبب موت عرفات.

واوضح ان السلطة "تسلمت رسالة من معهد لوزان السويسري تفيد باستعداد المعهد لارسال خبراء من المعهد إلى فلسطين من أجل أخذ عينات من جثمان الشهيد ياسر عرفات وفحصها".

واضاف "اطلعت الرئيس محمود عباس على فحوى رسالة المعهد السويسري استعداده لإرسال الخبراء المختصين إلى فلسطين من أجل أخذ العينات من الشهيد وفحصها وتأكيد المعهد في رسالته على أنه بانتظار موافقة محامي أرملة الرئيس سهى عرفات للمجيء والبدء بعمله".


قراصنة نيجيريون يخطفون ناقلة النفط "أبو ظبي ستار"


لاجوس- رويترز:
قالت البحرية النيجيرية وشركة أمن، اليوم الأربعاء، إن قراصنة خطفوا ناقلة نفط في المياه القريبة من مدينة لاجوس.

وقال كبير علي المتحدث باسم البحرية لوكالة "رويترز"، إن الناقلة "أبو ظبي ستار" خُطفت الليلة الماضية، على بُعد نحو 14 ميلاً بحرياً من مدخل ميناء لاجوس.



تونس تجيز "الفياغرا" بعد حظرها كل الأدوية المشابهة
30%من حالات الطلاق سنوياً سببها "الخلل الجنسي

أعلن فرع شركة الأدوية الأمريكية "فايزر" في تونس الحصول على ترخيص من الحكومة التي ترأسها "حركة النهضة الإسلامية" لترويج دواء "الفياغرا" في تونس التي كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر أدوية علاج الضعف الجنسي حسبما ذكرت جريدة "الحياة".

وأكد مدير "فايزر تونس" حاتم حشيشة في مؤتمر صحافي أن السلطات منحت الشركة في مايو/أيار الماضي ترخيصاً لترويج "الفياغرا" في تونس، وأن "الحبة الزرقاء" أصبحت متوافرة في كل الصيدليات في البلاد في علب ذات 4 حبات، تتراوح أسعارها (الواحدة منها) بين 18 ديناراً تونسياً (9 يورو) و24 ديناراً (12 يورو). وأوضح حشيشة أن شركته تقدمت في نوفمبر/تشرين الثاني 1998 بطلب إلى حكومة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي للحصول على ترخيص لتوزيع "الفياغرا" في تونس، إلا أن الطلب قوبل بالرفض.

ويعاني 40% من الرجال التونسيين المتزوجين ممن تجاوزوا سن الأربعين من "خلل جنسي يمكن أن يكون خفيفاً أو متوسطاً أو تاماً"، وفق نتائج دراسة نشرتها عام 2007 "الجمعية التونسية للدراسات والبحوث الجنسية والخلل الجنسي" غير الحكومية.

وأشارت الجمعية إلى أن نسب التونسيين المتزوجين المصابين بـ "الخلل الجنسي" ترتفع كلما تقدم الرجل في السن لتصل إلى نصف من تجاوزوا الخمسين.

وعزا مدير الجمعية الدكتور حبيب بوجناح هذا "الخلل" إلى الضغوط النفسية والنظام الغذائي غير الصحي والتدخين والبدانة وأمراض العصر، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

وأوضح أن بين 20 و30% من حالات الطلاق المسجلة في تونس سنوياً سببها "الخلل الجنسي".

ويسجل في تونس سنوياً نحو 70 ألف عقد زواج ونحو 12 ألف حالة طلاق.



استرالية لديها 12 طفلاً وتنجب 5 توائم

 
ذكر مركز موناش الطبي في مدينة ملبورن الأسترالية اليوم، أن حالة 4 من التوائم الخمسة الذين ولدوا لسيدة أسترالية لديها بالفعل 12 طفلا، جيدة.

وجاء في بيان للمركز، "لسوء الحظ، فإن أحد التوائم لم يعش، رغم الجهود المضنية للطاقم الطبي"، ويعتقد أن حالة السيدة البالغة من العمر 48 عاما، والتي أنجبت 3 إناث وذكرين أمس طبيعية، وقال الاطباء، إن احتمالات إنجاب 5 توائم بشكل طبيعي، تحدث مرة في كل 55 مليون حالة.



اغتيال «ملكة الكوكا» في كولومبيا

 
أعلنت السلطات في كولومبيا الثلاثاء أن «ملكة الكوكا» البالغة من العمر 69 عاما التي تعد من أشهر تجار المخدرات في هذا البلد، قتلت في ميديلين شمال غرب البلاد.

وجرت عملية الاغتيال هذه وفقا للعادات التي تنتهجها عصابات المخدرات في تصفية الحسابات، فصعد الفاعلون على متن دراجات نارية وأطلقوا النار باتجاه رأسها لدى خروجها من ملحمة في المدينة.

وتعد هذه السيدة واسمها غريزلدا بلانكو، رائدة تجارة الكوكايين الكولومبي في السبعينات.

وفي العام 1985، حكم عليها بالسجن ستين عاما في الولايات المتحدة.

ثم عادت في العام 2004 إلى مدينتها التي تؤوي عصابة بابلو اسكوبار. وبحسب السلطات، فإن غريزلدا بلانكو بقيت في الظل بعد خروجها من السجن وعودتها إلى بلدها. وتظهر الوثائق الرسمية القليلة المتوافرة عنها أنها كانت ذات طباع عنيفة جدا منذ صغرها، إذ إنها قامت في سن الحادية عشرة باحتجاز طفل من عائلة ميسورة وقتله بدم بارد.

وتنسب إليها 250 جريمة قتل، أبرزها قتل اثنين من أزواجها. وبحسب الصحافية الكولومبية فابيو كاستيلو صاحبة كتاب «فرسان الكوكايين»، فإن بلانكو كانت متخصصة في تبييض الأموال بالإضافة إلى الاتجار بالكوكايين.



ألمانية تجمد مولودتها لمدة 10 سنوات

 
إعترفت أم ألمانية بتجميد مولودتها في الثلاجة لمدة 10 سنوات بسبب عدم قدرتها على تربيتها.

وذكرت مجلة "دويتشه تسايتونج" الألمانية أن زوج الأم السابق قد عثر على جثة المولودة أثناء إزالة الجليد من الثلاجة الأسبوع الفائت.

وقد اعترفت المرأة البالغة من العمر 49 عاماً بقتل مولودتها بوضعها في الثلاجة قبل 10 سنوات، قائلة إنها كانت تشعر بالتعب الشديد واليأس، إذ كان لديها وزوجها 3 أولاد وظنت أنها لن تقدر على تربية طفل آخر.

وبدأت الشرطة التحقيق في الحادثة.

وقال مسؤولون إن الرجل أخبر المحققين بأن الثلاجة كانت تستخدم أغلب الأحيان من قبل المرأة.




مفقودة.. تبحث عن نفسها

يو بي آي

أطلقت الشرطة في أيسلندا عملية بحث عن سائحة لم تكن تعلم أنها مفقودة إلى درجة أنها شاركت بعمليات البحث عن نفسها.
وذكر موقع (ريكيافيك غرابفين) أن الشرطة في منطقة إلدجيا في جنوب أيسلندا اعتبرت في نهاية الأسبوع امرأة "آسيوية طولها نحو 160 سنتمتراً ترتدي ملابس قاتمة وتتحدث الإنكليزية بطلاقة".
واستمرت عمليات البحث طوال فترة نهاية الأسبوع إلى أن عثر عليها أخيراً، من دون أن تعلم أنها كانت مفقودة.
وكانت المرأة على متن حافلة، وقد نزلت منها وبدلت ملابسها قبل أن تصعد مجدداً، ما أثار لغطاً حول مظهرها.
وكانت المرأة شاركت بعمليات البحث من دون أن تعرف أنها في الواقع تبحث عن نفسها، ثم لاحظت أن مواصفات المرأة المفقودة تنطبق عليها فبلغت الشرط



غضبت البقرة.. فحطمت عظام الرجل

مورغان لوغان ملقى على الأرض لحظة إصابته
يو بي آي (مونتانا)

ساعد رجل الشرطة في مونتانا الأميركية عندما كانت تلاحق بقرة فالتة من إحدى الحظائر، ولكن نصيبه على فعلته هذه لم يكن مكافأة بل تحطيماً لعظامه.
ونقلت صحيفة "بيلينغز غازيت" الأميركية عن الشرطة قولها ان مورغان لوغان أصيب بكسور في عظامه بالإضافة إلى إصابات أخرى بعدما حاول مساعدتها على الإمساك ببقرة هاربة من حظيرتها.
وأوضحت الشرطة ان الرجل خرج من شاحنته لمساعدة الشرطة على كبح جماح البقرة الضخمة ولكن ما لاقاه لم يكن بالحسبان.
وقال لوغان "وجدت الأمر مثيرا للضحك، الشرطة تلاحق بقرة.. ولا يمكنني أن أصدق مدى سرعتها بعدما خرجت من خلف شجرة باتجاهي".
وأوضح "لم تمر لحظات حتى شعرت بنفسي في الهواء".
وأصيب لوغان بكسرين في ساقه ورضوض في ضلوعه ، وهو يتلقى العلاج المناسب.
وذكرت الصحيفة ان الشرطة طاردت البقرة طوال ساعتين قبل أن تطلق النار عليها وترديها.




هل تم اختراق آيباد الرئيس أوباما؟


قالت مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم “أنتي سيك” إنها استحوذت على أكثر من 12 مليونا من كلمات السر المميزة الخاصة بأجهزة “أبل” تعمل بنظام “آي أو إس”، إضافة إلى مزيد من المعلومات الشخصية الخاصة بأصحاب تلك الأجهزة.
ولإثبات مزاعمها، نشرت المجموعة نحو مليون مُعرّف على الإنترنت، كما نشرت رسالة تحدثت فيها عن تفاصيل العملية التي تمكن من خلالها المخترقون من الحصول على هذه المعرّفات. وفقاً لما ذكرته صحيفة “الاقتصادية”.

ويبدو أن القراصنة قد حصلوا على جائزة رفيعة المستوى، وذلك بحصولهم على الرموز السرية لجهاز الآيباد الخاص بالرئيس الأمريكي “باراك أوباما”.
المعلومات الشخصية بالرئيس “أوباما” ليست هي الوحيدة المرصودة في هذا الاختراق، حيث رصدت مدونة (رازوريان فلاي) – ولم يتم تأكيد ذلك من طرف البيت الأبيض – بأن أجهزة الـ(لابتوب) الخاصة بالحكومة الأمريكية تم اختراقها، وعلى وجه التحديد هي للوكيل “ستانجل ك. ستانجل” وهو المشرف في مكتب التحقيقات الفيدرالي بحسب صحيفة سبر.




قراصنة يزعمون الحصول على أرقام هواتف 12 مليون مستخدم لـ "أبل"



سبق- متابعة: زعمت مجموعة قراصنة كومبيوتر إنها تمكنت من الدخول إلى كومبيوتر أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، والحصول منه على أرقام هواتف ملايين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة "أبل"، وفقاً لوكالة "يو بي آي" اليوم.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مجموعة "ANTISEC، التي تعد فرعاً من مجموعة القرصنة الدولية "أنونيموس"، أنها تمكنت من قرصنة كومبيوتر عميل لـ "إف بي آي"، وحصلت على أرقام هواتف 12 مليون شخص يستخدمون أجهزة "أبل".

ولفتت المجموعة إلى أن الهدف من فعلتها هذه، هو إثبات أن "إف بي آي" تتعقب الناس من خلال أجهزتهم. لكن "إف بي آي" قالت إن لا علم لها بحصول اختراق من هذا النوع.

وقلل خبراء من خطر وصول القراصنة إلى هذه الأرقام، معتبرين أنه من دون معلومات إضافية عن بريدهم الإلكتروني أو تاريخ الولادة، "لا يمكن للحصول على رقم هاتفي فقط، أن يضر بأي شخص".



مخترق البريد الالكتروني لبشار الأسد يروي قصة اختراقة

فيديو



فيديو| أوباما يظهر في إعلان ترويجي لبرنامجه الانتخابي


سنيار: نشرت الصفحة الخاصة بالرئيس الأمريكي باراك أوباما مقطع فيديو لأوباما وهو يشارك في إعلان ترويجي لبرنامجه الانتخابي للحزب الديمقراطي، حيث يبدأ الحزب مؤتمره العام اليوم بعد اسبوع على مؤتمر الجمهوريين، بهدف تنصيب باراك اوباما مرشحا والاستعداد للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر والتي يبدو انها ستكون حامية ومن الصعب توقع نتائجها.
وسيلتقي حوالى ستة الاف مندوب في شارلوت (كارولاينا الشمالية) على مدى ثلاثة ايام في هذا التجمع الكبير الهادف الى تقديم مرشحهم كما فعل الجمهوريون ونصبوا ميت رومني مرشحا خلال مؤتمرهم في فلوريدا.
قيديو



مخمور يقود جرافة ويحطم مجموعة من السيارات المتوقفة

فيديو



فيديو : تحدي غريب في الهند لشد الحبل بين الجرارات




تحدي في الهند لقوم تحمل الجرار لسحب جرار أخر
قيديو
YouTube Link




أكبر شطيرة همبرغر تدخل موسوعة 'غينيس'

 
http://youtu.be/6ze_L8ECavU
يو بي آي
حقق كازينو في ولاية مينيسوتا الأميركية رقماً قياسياً من خلال إعداد أكبر شطيرة همبرغر بلغ وزنها 914 كيلوغراماً.
وذكرت صحيفة "دولوث نيوز تريبيون" أن شطيرة الهمبرغر الأساسية من الخبز واللحم أضيف عليها 27 كيلوغراماً من اللحم المقدد و22 كيلوغراماً من الخس و22 كيلوغراماً من البصل المقطع و18 كيلوغراماً من الكبيس و14 كيلوغراماً من الجبن.
وقال الحكم من "غينيس" فيليب روبرتسون إن "ما رأيته كان نموذجاً عن عمل الفريق لصنع همبرغر يحمل رقماً قياسياً ومذاقه طيب".
وقال كازينو "بلاك بير" إن وزن الهمبرغر صاحبة الرقم السابق بلغ 399 كيلوغراماً.



صور | أكبر كوب كابتشينو في العالم

رقم قياسي سجلته كرواتيا بعد ان استطاع مجموعة من الشباب العامل في مجال اعداد القهوة صناعة أكبر فنجان من الكابتشينو في مدينة زغرب.

تمكنت كرواتيا من دخول موسوعة غينيس من خلال صنع اكبر كوب كابتشينو في العالم وفقا لصحيفة ذا تلغراف البريطانية.وتوضح الصحيفة انه شارك في هذا الحدث الضخم حوالي 1000 من ندل المقاهي جاؤوا من مختلف انحاء البلاد الى مدينة زغرب لتشغيل 12 ماكينة لصناعة القهوة في أكبر ساحات المدينة.وخلال 3 ساعات تقريبا تمكن الندل من صنع كوب كابتشينو سعته 2012 ليتر.يذكر ان هذا الحدث برعاية الشركة النمساوية “يوليوس منل”.




دراسة: تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميا يضاعف خطر الإصابة بنزف دماغي قاتل


وجدت دراسة جديدة أن تدخين ما يزيد عن 20 سيجارة يوميا يضاعف ثلاث مرات خطر الإصابة بنزيف دماغي قاتل.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين في جامعة "سيول الوطنية" وجدوا أن تدخين أكثر من 20 سيجارة يومياً يجعل الشخص أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بنزيف دماغي مميت، وأن الإقلاع عن التدخين يخفف الخطر، غير أن المدخنين بكثافة الذين يقلعون عن هذه الآفة يبقون أكثر عرضة مرتين للخطر مقارنة بغيرهم.
وقد نظر الباحثون الكوريون الجنوبيون بـ 426 حالة نزيف دماغي تعرف بالنزف تحت العنكبوتية بين العامين 2002 و2004.
و قورن المرضى بمجموعة من 426 شخصاً في العمر والجنس نفسه لم يصابوا بهذا النزف.وتبيّن أن الأشخاص المدخنين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوع المذكور من النزف الدماغي مقارنة بغير المدخنين.
وظهر أنه كلما زاد الأشخاص تدخيناً، زاد الخطر لديهم.
وبعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل تناول الملح، والوزن، وتاريخ السكري في العائلة، تبيّن أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالنزيف الدماغي 2.84 مرة مقارنة بغير المدخنين.
وتبيّن أيضاً أن الإقلاع عن التدخين لمدة 5 سنوات على الأقل خفّض الخطر بشكل دراماتيكي بنسبة 59%، غير أن الأشخاص الذين كانوا من المدخنين بكثافة، أي يزيد عدد السجائر التي يدخنوها في اليوم عن العشرين، بقوا أكثر عرضة 2.3 مرات للإصابة بالنزيف الدماغي مقارنة بمن لم يدخنوا أبداً في حياتهم.
وقال العلماء إن التدخين على المدى القصير، يزيد الدم كثافة ويرفع الضغط، وهو ما يزيد خطر الإصابة بنزف دماغي.



في أسوأ تصنيف له.. الأخضر السعودي بالمركز "105" عالميا

 
احتل الأخضر السعودي لكرة القدم المركز 105 في التصنيف الشهري الصادر من الاتحاد الدولي متراجعا مرتبة واحدة بعد أن كان في المرتبة 104 كأسوأ تصنيف له على الإطلاق.

وجاءت الجزائر في صدارة الدول العربية بعد احتلالها المرتبة (28) فيما جاءت مصر في المركز (38)، وتونس في المركز ( 41) .

وعلى مستوى دول الخليج جاءت قطر في المركز (92) تلتها عمان التي تراجعت مرتبة واحدة إلى المرتبة (93) بينما تراجعت الكويت 4 مراكز لتحتل المرتبة (100).

وعلى الصعيد الدولي حافظت إسبانيا على المركز الأول، فيما جاءت ألمانيا ثانيا، بينما احتفظت إنجلترا بالمركز الثالث، وذلك بحسب الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم العالمي "الفيفا".





المهنا: تصريحات بعض المسؤولين تحتاج إلى عقوبة من «الانضباط»

 
لم يمضِ أكثر من يومين على التجمع الشهري للحكام، إلا وظهر رئيس اللجنة عمر المهنا معقباً على التصريحات التي وصفها بـ«المسيئة» من منسوبي الأندية ومسؤوليها، إذ طالب بأن تكون هناك عقوبات رادعة لمثل تلك التصريحات، وقال: «يفترض ان يكون دور لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم كبيراً تجاه هذا الأمر، ونحن لدينا عدد من المنسقين الإعلاميين في اللجنة ونحن نطالبهم بشكل يومي بمتابعة كل ما يتداول من تصريحات اعلامية غير مقبولة تجاه الحكام، لكن ليعلم الجميع أننا نرحب بالنقد البناء الهادف من أي مسؤول، بيد ان التشكيك والتجريح امر مرفوض اطلاقاً، حتى لو كانت بعض العبارات التي لا تليق بنا كرياضيين، وبالمناسبة احترم رئيس التعاون الذي جمعني به اتصال هاتفي وله رأي معين، ونحن كذلك، والجميع شاهد في التجمع الشهري كل المباريات واعترفنا بالأخطاء، ولكن اتمنى أن لا يتم تفسيرها بشكل غير لائق فمثلاً في مباراة الرائد والتعاون ذكرنا رأي اللجنة، ونحن منصفون، وليس لدينا استعداد أن ندخل في مغالطات، وليس لدينا ما نخفيه والدليل ان مباراة الرائد والفيصلي التي لم يتطرق لها الإعلام بأن الهدف الأول الوحيد في المباراة غير صحيح، ونحن في الاجتماع نطرح كل الحالات سواءً من كانت في مصلحة الحكم أو ضده، والمبدأ لدينا هو الاستفادة من الأخطاء في تعديلها في الفترة المقبلة».

وحول الاستغناء عن الحكمين الدوليين سعد الكثيري ومطرف القحطاني وهل هناك نوايا في ذلك الاتجاه، قال: «تم توجيه الدعوة لهم للحضور اليوم الخميس وذلك لوجود دورة للحكام غير المشاركين في معسكر تركيا، وشخصياً ليس لدي الفكرة او المعلومة بأنهم يرغبون في ترك التحكيم، وهذا شيء يعود لهم واذا حضروا سواء هم او بقية الحكام الآخرين سيتم تكليفهم في المباريات التي نرى بأنها مناسبة لهم».

وعن عدم توزيع استمارة الترشح للإنتخابات العمومية للاتحاد السعودي بالنسبة للجنة الحكام: «لجنة الحكام ليس لها أية علاقة في توزيع الاستمارات وللمعلومية لجنة الانتخابات طلبت من المسؤولين عن الحكام بأن نقوم بإرسال خطابات للمقيمين ان اتحاد القدم بصدد إنشاء جمعية عمومية من ضمنها اثنان اعضاء يمثلون الحكام، وطلبنا من المقيمين، الذين يصل عددهم ٥٢ مقيماً تابعاً للجنة، ومن لديه الرغبة في الترشح للجمعية العمومية بأن يتواصل معنا، وبالفعل وصلنا في اللجنة من عدد من المقيمين لديهم الرغبة والعكس صحيح، ونحن بدورنا أوصلناها للجنة الانتخابات ولكننا طلبنا منهم ان تكون الانتخابات أثناء التجمع الشهري، والباب مفتوح للجميع».

ورداً على سؤال حول السبب في عدم التطرق لشرح الحالات التحكيمية للمباريات التي يحضر فيها حكام اجانب في الدوري: «لدينا الرغبة في عرض الاخطاء التي تصدر من الحكام الأجانب ولكن هناك من له أهداف اخرى، ولا نريد أن يفسر هذا اللقاء الشهري بأننا في اللجنة نصطاد أخطاء الحكام الأجانب والجميع يعلم بأن الأمانة هي المسؤولة عن طلب الحكام الأجانب، وهناك للأسف من يتهمنا بأننا نحن من نحضرهم، ولكن نحن نسجل جميع المباريات في الدوري».

وعن الرسالة التي يوجهها للمحللين التحكيمين في الفضائيات: «الحكام لديهم حساسية كبيرة من التحليل واقرب مثال الحكم عباس ابراهيم بعد قيادته لمباراة التعاون والفيصلي ومن خلال تحليل الحكم السابق ومحلل القناة الرياضية عبدالرحمن الزيد وبحسب اللقطة التي تابعها وأكد عدم وجود ركلة جزاء وهذا رأيه ونحترمه وعرفت ان عباس ابراهيم طلب من الحكام في «تويتر» معرفة أرائهم وبعدها قمت بالاتصال به مهما يكون لا بد ان تحترم كل أراء المحللين وتستفيد منها».

ورفض المهنا أن يكون على خلاف مع الحكم الدولي السابق والمحلل في الموسم الماضي في القناة الرياضية السعودية علي المطلق: «ليس اختلافي مع علي المطلق على الحالات إنما كان على أمور قانونية فقط اما عبدالرحمن الزيد ومحمد فودة وعبدالله القحطاني وجميعهم تجمعهم بي علاقات اخوية وتبقى هذه أراء ولايمكن أغضب منها مهما كانت والاختلاف في تحليل التحكيم يأتي في مصلحة الحكم».

وختم حديثه بالعودة لمستويات الحكام في الجولات الخمس الماضية في دوري زين: «لدينا طموح ويفترض أن لا نقف عند حدٍ معين وأداء الحكام يعتبر جيداً ويحتاجون للدخول في أجواء المباريات شأنهم كما هو الحال للاعبين، وأعتقد أن بعض المباريات كان هناك قرارات اثرت بطريقة مباشرة على نتائج الفرق ولكن هذه الأخطاء على الفرق كافة، ولا بد ان يعرف مسؤولو الأندية بأنه لا يوجد حكم يتعمد هزيمة اي فريق».




بالصور.. مدغشقر تحاول حماية أسطورة "الشجرة المقلوبة"

 تقف شامخة بشكلها الفريد كرمز ارتبط بالأساطير التي تعج بها جزيرة مدغشقر الاستوائية الخلابة، إنها شجرة "الباوباب" التي بدأت الحكومة جهوداً لحمايتها من الاندثار, من خلال مبادرات عالمية.

وتعد الدولة الجزيرة، الواقعة في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لإفريقيا، موطناً لستة من ثمانية من أنواع الشجرة المعمرة التي تواجه خطر الانقراض.

كما تحتضن نظاماً بيئياً غنياً يضم فسيفساء رائعة لأنواع فريدة من الحيوانات والنباتات تطورت، ومنذ ملايين السنوات، في عزلة تامة، الأمر الذي يجعل الجزيرة موطناً لحياة برية لا تجد 90 في المائة منها سوى في "مدغشقر".

وارتبط الشكل الغريب لشجرة "الباوباب" الباسقة، وقد يصل ارتفاعها إلى 18 متراً، وتعرف أيضاً بـ"الشجرة المقلوبة"، بالعديد من الخرافات في الجزيرة.

وتمثل الشجرة المعمرة مصدراً غذائياً وطبياً لمواطني "مدغشقر" التي تعد من أفقر دول العالم، فثمارها تؤكل فيما تمتلك أوراقها خصائص علاجية، أما جذعها الذي يشبه "البرميل" فيستخدم كمأوى أو كخزان لحفظ المياه إبان فترة الجفاف، فيما يستخدم اللحاء لبناء البيوت.

وخلال السنوات الأخيرة، اتخذت السلطات في مدغشقر سلسلة من المبادرات لإنقاذ غاباتها الثمينة، فأقامت العديد من المناطق المحمية ومشاريع تشجير لمكافحة التصحر، كما حددت عدداً من المناطق كمتنزهات وطنية لجذب السياح المهتمين بالحفاظ على البيئة في كل أنحاء العالم.




أفضل5 كمبيوترات لوحية للرسم


ما يميز الكمبيوترات اللوحية (التابلت) ـ بجانب وزنها الخفيف ـ أنه يمكنك العمل عليها من أي وضع حتى ولو كنت متمدداً، وبما أنه يمكن وضعها على المكتب لتصبح كلوحة رسم، فهذا يعني سهولة العمل على برامج الرسم بها، والأجهزة الـ5 التالية هي الأفضل لهذا الغرض.
1
Wacom Cintiq 12WX
إذا كنت تملك ميزانية كبيرة إلى حد ما لشراء كمبيوتر لوحي لتستخدمه في صنع الرسومات لبرامج الجرافيك المختلفة، فجهاز " Wacom Cintiq 12WX" هو أفضل ما يمكنك الحصول عليه، فهو ذو مستوى احترافي بسعر معقول، ويرى الكثير من المستخدمين أنه أكثر الكمبيوترات قرباً من تجربة الرسم على الورق. يحتوي الجهاز على شاشة "LCD" 12 بوصة بتباين ألوان حاد يصل إلى 16.7 مليون لون، وتحتوي على العديد من أجهزة الاستشعار لتوصيل كافة تحركات قلم الرسم على الشاشة، وبه لوحة كاملة للتلوين والرسم والتعديل دون الحاجة لوضع تطبيقات خارجية.
2
Samsung Galaxy Note 10.1
رغم إن " Samsung Galaxy Note 10.1" يبدو كجهاز تقليدي، إلا أن الاختبارات التي أجربت له من عدة مواقع تكنولوجية أكدت أنه مصمم خصيصاً لينتشر بين فناني الرسم ويمكنه منافسة " Wacom Cintiq 12WX"، ويتميز الجهاز بامتلاكه قلم رسم يسهل على شاشة الكمبيوتر التعرف على زاوية ميله أثناء اتصاله بالشاشة ما يمكنك من صنع رسومات شبيهة بالفحم على الورق، بالإضافة إلى أن تطبيق الرسم بالجهاز يمكنه تحديد كمية التظليل التي يرغب المستخدم في إضافتها بما يجعلها شبه حقيقية.
3
Apple iPad
تشتهر آبل بصنعها ما يرغب فيه المصممون والرسامون، فأول جيل من أجهزة آيباد منح تجربة رسم ممتعة بالنسبة لجهاز متعدد الأغراض، ويتميز بامتلاكه قاعدة دعم قوية ما يمنح مستخدمي جهاز آيباد سلسلة من الخيارات المتنوعة، وأيضاً يمكن غضافة العديد من تطبيقات الرسومات إليه.
4
Wacom Intuos 5
تتخصص شركة "Wacom " في صناعة الكمبيوترات اللوحية الخاصة بالتصميم، وهو من الكمبيوترات المميزة ذات الجودة التصميمية المتوسطة والسعر الجيد بالنسبة لباقي الكمبيوترات اللوحية التي من نفس الفئة، ويتميز بتعرفه على اللمسات المتعددة على شاشته مثل الآيباد، ما يلغي الحاجة لاستخدام الماوس، كما أن شاشته شديدة الحساسية وهو ما يسمح للرسام بالتحكم الكامل أثناء الرسم، وقد ذكرت الشركة أن الجهاز يمكنه التفريق بين اللمسات المتعمدة للشاشة وغير المقصودة والتي قد تسبب في إفساد الرسم بالكامل.
5
HTC Flyer
أجهزة أندرويد ليست معروفة كأجهزة إبداعية، إلا أن هذا النظام كان يعد نظرياً قادراً على التعامل مع متطلبات المصممين، وهي النظرية التي تم اختبارها عملياً في جهاز " HTC Flyer" والذي يملك شاشة 7 بوصة وتصميم جيد ويحتوي على تطبيقات رسم بسيطة ومتنوعة يمكن استخدامها، لكن الفنانين الرقميين الخبراء سيدركون أن خيارات الرسم على الجهاز ليست بالمستوى المنشود.



شاهد: “لوميا 820″ و”لوميا 920″ .. هواتف نوكيا الجديدة
شركة نوكيا الفنلندية كشفت اليوم عن هاتفين ذكيين جديدين يحملان الاسم الرمزي “لوميا 820″، و”لوميا 920″. أهم ميزة بالجهازين هي خاصية الشحن اللاسلكي ونظام تشغيل “ويندوز 8″ الجديد.

Nokia Lumia 920
فيديو
.
.
.
Nokia Lumia 820
فيديو




آبل تزيح الستار عن "آي فون 5" بعد أسبوع
توقعات بإطلاق "آبل"اسم "The New iPhone" على هاتفها الذكي

وجهت شركة "آبل" دعوات رسمية لوكالات الأنباء ووسائل الإعلام تؤكد فيه تاريخ مولد إصدارها السادس من هاتفها الذكي الشهير "آي فون" الذي طال انتظاره، وسوف يتجه أنظار العالم إلى مدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية تحديداً بمركز المؤتمرات الشهير باسم "يربا بوينا للفنون-Yerba Buena".

وستعقد "آبل" حدثها العالمي هناك للكشف عن "آي فون 5"، وربما العديد من المنتجات أو التحديثات الأخرى، وذلك في الثاني عشر من الشهر الجاري في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت الباسيفيك.

وتضمنت الدعوة المكتوب فيها "It’s almost here" رقم "12" مكتوبة بخط كبير وفي ظل هذا الرقم يظهر الرقم "5" في إشارة ضمنية بأن الحدث يتعلق بهاتف "آي فون 5"، وهذا يؤكد كافة الإشاعات والتسريبات السابقة التي نُشرت قبل أسابيع لتشير إلى ذلك.

ومن المتوقع أن تطلق "آبل" على هاتفها الذكي الاسم الرمزي "آي فون الجديد-The New iPhone"، كما فعلت سابقاً مع إصدارها الأخير من جهازها اللوحي الشهير "آي باد 3"، الذي وصفته بـ"آي باد الجديد-The New iPad".

وبجانب "آي فون 5" أو "آي فون الجديد"، فمن المتوقع أن تكشف آبل أيضا عن النسخة النهائية من نظام تشغيلها النقال السادس "آي أو إس 6" الذي سبق وتحدثت أنه يأتي مزوداً بأكثر من 200 ميزة وخاصية ما بين ميزات جديدة وسمات تم تحسينها وتحديثها، ومن ضمنها النسخة الجديدة لخدمة "سيري" المساعد الصوتي الشخصي لآبل وكذلك الإندماج الكامل مع موقع التواصل الإجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك"، وخدمة الخرائط الرقمية الخاصة بآبل التي تدعم تقنية الأبعاد الثلاثية، التي حلت محل خدمة جوجل للخرائط.



باقة من الديناميكيات الهوائية الخاصة لسيارات BMW


أعلنت أبوظبي موتورز، الوكيل الحصري لسيّارات BMW ونُظُم ALPINA وAC Schnitzer وHamann في كل من أبوظبي والعين، عن وصول باقة من الديناميكيات الهوائيّة الحصريّة الخاصّة بسيّارتَي BMW الفئة السادسة غران كوبيه وM5 إلى صالات عرضها.

تأتي هذه الخطوة تماشيا مع التزام شركة أبوظبي موتورز لتوفير أفضل المنتجات التي تساعد على تحسين أداء سيارات عملائها. بالاضافة لأدائها المميز، تضفي مجموعات الديناميكيات الهوائيّة من AC Schnitzer وAkrapovic مظهراً رياضياً جذاباً إلى المركبات.
وقد صُمّمت مجموعات الديناميكيات الهوائيّة هذه خصّيصاً لسيّارتَي BMW الفئة السادسة غران كوبيه وM5 وتباع حصرياً لدى شركة أبوظبي موتورز. وهي تُبرز الطابع الرياضي الذي تتّسم به هاتان السيّارتان، وذلك من خلال العناصر الداخليّة والخارجيّة الحصريّة التي تسلّط الضوء على جوهر الطرازين القوي والديناميكي.
وتضمّ أولى هذه المجموعات نظام عوادم Akrapovic Evolution، وهو متوافر فقط لسيّارة BMW M5، ويتألّف من كواتم مزدوجة المخارج مطوّرة حديثاً مع صمّامات عادمة، وأنابيب بدفق محسّن، وقطعة فريدة على شكل X من التيتانيوم مع مرنانات، وأنابيب خلفية مصنوعة من التيتانيوم اللامع أو ألياف الكربون عالي الجودة بحسب اختيار العميل. ويحدّ هذا النظام من الضغط الخلفي ويزوّد طاقة وعزماً أكثر على مختلف عدد دورات المحرّك في الدقيقة، فتزيد بالتالي استجابة السيّارة.

تقدّم أيضاً أبوظبي موتورز مجموعة AC Schnitzer Aerodynamic لسيّارتَي BMW الفئة السادسة غران كوبيه وM5. فقد جعلت AC Schnitzer من هاتين السيّارتين أكثر قوّة ورياضيّة بفضل مكوّنات الديناميكيات الهوائيّة الجديدة المصنوعة من ألياف الكربون. ليس هذا فحسب، بل يقدّم المستورد عدّة Kelleners-Sport Carbon Aerodynamic BMW M5 لسيّارة BMW M5، ومجموعة Hamann Aerodynamic ومجموعة M-Aerodynamic من BMW لسيّارة الفئة السادسة غران كوبيه.