الخميس، 5 يونيو 2014

الإخبارية اليومية





بحَثا عدداً من الموضوعات التي تهم البلدين الشقيقين
خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبوظبي بالدار البيضاء

واس- الدار البيضاء:
 استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودـ حفظه الله- في مقر إقامته بالدار البيضاء، اليوم؛ الفريق أول الـشيخ محمد بن زايد آل نهـيـان ولـي عـهـد أبو ظبي نائب القائد الأعـلى للقوات الـمسلحة بدولة الإمارات العربية الـمتحدة الشقيقة.

ونقل ولي عهد أبو ظبي لخادم الحرمين الشريفـين خلال الاستقبال، تحيات وتـقـدير أخـيه صاحب السمو الـشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما حمله الـملك الـمُفـدى تحياته وتقديره لسموه.

بعد ذلك جرى بحـث عدد من الموضوعات التي تهم البلدين الشقيقين.








قالت: الاتصالات متواصلة وقائمة
إيران: الكويت لم تتوسط بين الرياض وطهران

خالد علي- سبق- جدة:
 نفت وزارة الخارجية الإيرانية أن تكون الكويت قد طرحت موضوع التوسط بين السعودية وإيران، وذلك خلال زيارة أمير الكويت، وفقاً لتصريح المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم.

وقالت "أفخم" لوكالة الأنباء الإيرانية إن موضوع الوساطة بين السعودية وإيران لم يكن بين جدول الأعمال خلال زيارة أمير الكويت، مشيرة إلى أن الاتصالات بين الرياض وطهران متواصلة وقائمة.

وأوضحت أن زيارة أمير الكويت لإيران كانت ناجحة، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والتجارية والأمنية، والتنسيق في مواجهة خطر المجموعات التكفيرية والطائفية.

ويأتي هذا عقب أن نقلت بعض وسائل الإعلام أن أمير الكويت في زيارته لإيران مستعد للتوسط بين الرياض وطهران. 




جدد موقف السعودية من الخلافات مع قطر والقائم على "التطبيق الفعال" لوثيقة الرياض
الأمير تركي يكشف حقيقة طلب إيران إقامة منصات بالسودان: لم نتوقع هذا أبدا

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل):

لم يخف الأمير تركي بن محمد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف أن السعودية فوجئت بالمعلومات التي وردت على لسان وزير الخارجية السوداني حول تقدم إيران بعرض للسودان لبناء منصات دفاعية موجهة إلى المملكة. وقال في تعليقه على تلك التصريحات "هذه الحقيقة فوجئنا بها.. ولم نكن نتوقع هذا الشيء أبدا".



وحول العلاقة مع إيران، لم ينف أو يؤكد الأمير تركي بن محمد وجود وساطة خليجية لإعادة العلاقات بين الرياض وطهران إلى مسارها الطبيعي.

وألقى "الأمير تركي" الكرة في ملعب طهران قائلا: "هناك دعوة وجهت لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة.. وبالتالي ذلك يعتمد على الجانب الإيراني ومدى استعداده لتلبية هذه الزيارة".

وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قد أعلن عن عدم تمكنه من تلبية دعوة زيارة السعودية، لارتباطه في موعد الزيارة المقرر ذاته باجتماعات (5+1) الخاصة بالملف النووي.

وعن موقف الرياض إزاء اعتذار الوزير الإيراني عن عدم تلبية الدعوة، قال تركي بن محمد "كانت هناك دعوة مقدمة وهناك مشاركة لهم لاجتماع وزراء خارجية التعاون الإسلامي.. وبالتالي ليس أمامنا إلا أن نرى ماذا سيسفر عنه هذا اللقاء".

وعن مدى تفاؤله في مستقبل العلاقات مع إيران، اكتفى وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات متعددة الأطراف بالقول "علينا أن ننتظر ونرى".

وحول الخلافات مع قطر قال الأمير تركي إن المملكة متمسكة بموقفها إزاء الخلافات مع قطر، والقائم على "التطبيق الفعال" لما تم الاتفاق عليه، في إشارة لوثيقة الرياض.

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات الخليجية في ظل الخلافات الحالية مع قطر، قال "الأمير تركي" لـ"الوطن" في عددها الصادر الأربعاء (4 يونيو 2014): "الاجتماعات مستمرة.. وبالتالي نأمل أن تصل تلك الاجتماعات إلى حلول توفيقية لما هو متفق عليه، وأن ما اتفق عليه يبدأ بتطبيقه، وعندما يتم تطبيق كل ما اتفق عليه بشكل فعال سيساعد في تقريب وجهات النظر وحل القضايا العالقة".




فضلا عن إقرار مشروع ميزانية 2014..
"الغرفة الإسلامية" تبحث سبل تعزيز مواردها للمرحلة المقبلة

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
جدة (عاجل)

بحث الاجتماع الاستثنائي للجنة المالية للغرفة الإسلامية، الذي عقد بالمركز الدولي للتشغيل والإنماء (المصفق) بمدينة جدة بحضور رئيس الغرفة الإسلامية الشيخ صالح كامل، عددًا من القضايا المتعلقة بتعزيز موارد الغرفة بمختلف الوسائل المتاحة وتنشيط وتفعيل عضوية الغرفة، وأقر الاجتماع مشروع ميزانية عام 2014.

وأشار المهندس عمر باحليوه الأمين العام للجنة التجارة الدولية، الذي ترأس اجتماع الدورة الـ(52) للجنة المالية بالغرفة الإسلامية، إلى أن الاجتماع استعرض الوضع المالي للغرفة على ضوء ميزانية عام 2014 التي تم إقرارها بالإجماع.

ولفت إلى أن أعضاء اللجنة المالية بالغرفة وجهوا بضرورة بذل المزيد من الجهود الحثيثة لزيادة وتنمية الموارد المالية للغرفة خلال المرحلة المقبلة عبر مختلف السبل والآليات الممكنة والمتمثلة في زيادة الاشتراكات السنوية للأعضاء، وتخصيص جزء من إيرادات المؤتمرات التي يجب عقدها بالتعاون مع المؤسسات الأعضاء في دولها.

وذكر أن الأعضاء أكدوا كذلك ضرورة العمل على تحقيق أكبر إيرادات ممكنة من خلال الاستغلال الأمثل لاسم وشعار الغرفة وتسويقه بشكل أفضل، بجانب تنظيم مؤتمر حول مشروع حلال في الأردن ليكون نموذجا للفعاليات المستقبلية للغرفة الإسلامية.

وتمسك بأن ذلك يأتي انطلاقا من أهمية هذا المشروع الذي تبنته الغرفة والذي يتضمن إصدار الغرفة شهادات لمنتجات الحلال وتطبيق رسوم معينة على ذلك، نظرًا لضخامة حجم تجارة منتجات الحلال في العالم، والتي تبلغ تريليوني دولار منها 700 مليار دولار في الأسواق الإسلامية، ما يعزز من أهمية المشروع بالنسبة للغرفة الإسلامية.

ونوه باحليوه إلى أن الاجتماع وجه بالشروع في إعداد مشروع موازنة عام 2015 لتقديمه للاجتماع المقبل لمجلس الإدارة المزمع انعقاده في نوفمبر المقبل بمدينة إسطنبول التركية.

وقال إن الاجتماع شدد على أهمية دور اللجنة المالية للغرفة الإسلامية في تنشيط عضوية الغرفة وتحصيل المستحقات المالية على الدول الأعضاء والانتظام في سداد الاشتراكات في وقتها، والعمل على تعزيز موارد الغرفة لتتمكن من تحقيق أهدافها ودورها المنوط به لخدمة قطاع الأعمال والمجتمع بالمنطقة العربية والإسلامية.

وكان قد تم خلال الاجتماع انتخاب المهندس عمر باحليوه ممثل المملكة العربية السعودية رئيسا لهيئة مكتب اللجنة المالية، وعبدالله صلاح ممثل المملكة الهاشمية الأردنية مقررا.




المملكة ترفض كافة أشكال الإرهاب وصوره كافة مصادره
‫"الخارجية": السعودية تدين التفجيرات الإجرامية بأورومتشي الصينية‬‬


واس- جدة
: عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية للتفجيرات الإجرامية التي شهدتها مؤخراً مدينة (أورومتشي) شمال غرب جمهورية الصين, والتي تعدها المملكة العربية السعودية عملاً إجرامياً منافياً لجميع المبادئ التي جاءت بها الديانات والقوانين والتشريعات الدولية.

وأكد المصدر رفض المملكة العربية السعودية لكافة أشكال الارهاب وصوره كافة، وأياً كان مصدره, معرباً عن مواساة وتعازي المملكة في ضحايا هذا الحادث الأليم وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.





مصادر: تخفيض المواد الدراسية لـ "الأول الثانوي" من 21 إلى 14.. العام القادم

كشفت مصادر أنه سيتم تخفيض المواد الدراسية للصف الأول الثانوي إلى 14 مادة بدلا من 21، بمشروع النظام الفصلي الجديد بالمرحلة الثانوية المزمع تطبيقه العام المقبل.

وأضافت أن عدد الحصص الدراسية لذلك الصف سيكون 34 حصة للبنين و35 للبنات، منها حصة للتربية البدنية "بنين" والتربية الفنية والنسوية للبنات، مبينة وفقا لصحيفة "الوطن" أن النظام الجديد سيلغي أسلوب "الاجتياز" للطلاب والطالبات، فيما يعدهم ناجحين في المقرر نجاحا نهائيا، ولا ينظر لتعثرهم بمقررات أخرى، ويكتفى بدرجة الحضور المقدرة بـ5 درجات في كل مادة دراسية عن درجة المواظبة 100%.

ولفتت إلى أن قواعد وآلية تطبيق النظام الفصلي الجديد للثانوية العامة ستتضمن أحقية انتقال طلاب المشروع إلى نظام المقررات والأنظمة الأخرى للتعليم الثانوي والعكس، وأن لائحة التقويم في المشروع ستشمل طلاب التربية الخاصة المدمجين بالتعليم العام والمدارس الليلية وتعليم الكبار.

وأكدت أن تطبيق الفصل الصيفي للمتعثرين في مدارس معينة - حكومية أو أهلية- سيتم وفق ضوابط محددة من الوزارة، وأنه يحق لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها الالتحاق بمدارس النظام الفصلي للتعليم الثانوي.

ومقارنةً بين النظام السنوي والفصلي، أوضحت المصادر أن الخطة مختلفة للبنين والبنات بالنظام السنوي، بينما في الفصلي تكون متماثلة، وكذلك الأعباء الدراسية مرتفعة بالنظام السنوي ومنخفضة في الفصلي.

وذكرت أن المعدل التراكمي في النظام السنوي يبدأ من السنة الدراسية الثانية بنسبة ثابتة، بينما يبدأ في الفصلي من السنة الدراسية الأولى بالتدرج النسبي، حيث حددت 25% للأولى، و35 للثانية، و40 للثالثة، ويوجد "دور ثاني" في نهاية العام الدراسي بالنظام السنوي، بينما الدور الثاني نهاية الفصل الدراسي بالنظام الفصلي.

وعن القواعد العامة للنظام الفصلي، أوضحت أن كل مستوى دراسي يعد مستقلا عن باقي المستويات الدراسية، وتكون النهاية الصغرى لجميع المواد الدراسية 50 درجة سواء كان الطالب منتظما أو منتسبا، ويعد ناجحا بالمادة إذا حصل على الدرجة النهائية الصغرى للمادة، شريطة حصوله على نسبة 20% على الأقل من درجة الاختبار التحريري النهائي للمادة، وإلغاء نظام التجاوز بالنظام الفصلي، كما يتاح للطلاب الانتساب الكلي ولا يتاح الجزئي، إضافة إلى أن درجة النجاح تلغي درجة التعثر في المادة الدراسية.

جدير بالذكر أن "التربية" تعتزم تطبيق النظام الفصلي الذي يتكون من 6 مستويات في المرحلة الثانوية العام الدراسي المقبل، وهو بديل للدراسة السنوية، التي تنطبق على الطلاب والطالبات المنتقلين الجدد من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية.




عدد المتقدمين للرجال حتى اليوم بلغ أكثر من (9200) شخص
"الخدمة": آخر موعد للتقديم على الوظائف التعليمية للرجال .. غداً



عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكّدت وزارة الخدمة المدنية، أن غد الخميس، هو الموعد الأخير لتقديم الطلبات على برنامج (جدارة) للوظائف التعليمية للرجال، التي سبق أن أعلنتها الوزارة في الخامس والعشرين من شهر رجب الماضي البالغ عددها (6494) وظيفة.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المتقدمين على الوظائف التعليمية للرجال حتى نهاية اليوم الأربعاء الموافق 6 / 8 / 1435هـ، بلغ أكثر من (9200) متقدم.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا التقديم يهدف إلى شغل الوظائف التعليمية (رجال) المطروحة من وزارة التربية والتعليم التي يبلغ إجمالي عددها (6494) وظيفة بالمستوى الخامس حسب لائحة الوظائف التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخدمة المدنية سبق أن أعلنت هذه الوظائف في 25 / 7 / 1435هـ، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك للخريجين الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية (رجال) في مراحل التعليم العام والتربية الخاصّة ممّن تتوافر لديهم الدرجات العلمية التربوية والتخصّصات المحدّدة بدليل شروط وضوابط شغل الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية، وذلك من الحاصلين على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات داخل المملكة أو خارجها (شريطة توافر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلين على درجاتهم العلمية من خارج المملكة) وخريجي كليات إعداد معلمي المرحلة الابتدائية.

ولتفاصيل أكثر حول شروط وضوابط الإعلان يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي:






بحضور 300 رجل أعمال سعودي .. وعلى هامش ملتقى "المملكتين"
وزير التجارة يوقّع اتفاقيتين مع الجانب المغربي بالدار البيضاء .. اليوم

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
انطلقت اليوم الأربعاء، بالدار البيضاء، فعاليات الدورة الأولى لـ "ملتقى المملكتين"، الذى يهدف إلى تعزيز التعاون التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الأولى، اليوم، توقيع اتفاقية بين مجلسَي الأعمال السعودي والمغربي لإطلاق الصندوق الاستثماري، إضافة إلى توقيع اتفاقية بين اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية والجامعة الوطنية للأشغال العمومية بالمملكة المغربية.

ويلقي وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، اليوم، كلمة بهذه المناسبة، إضافة إلى كلمة يلقيها وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا المغربي مولاي حفيظ العلمي، فيما تعقد ورشة العمل الأولى عن الفلاحة والأمن الغذائي.

وتستكمل غداً الفعاليات بورش عمل عن الصناعة وقطاع البناء والتشييد والاستثمار السياحي والنقل البحري وغيرها من الفعاليات.

يُشار إلى أن السعودية تشارك بوفد يضم ٣٠٠ رجل أعمال ومستثمر سعودي.




تطعيم المستوردة لرمضان في الخارج..وزير الزراعة 
فحص استقصائي لجميع الحيوانات الأسبوع المقبل

04/06/2014 - 12:34 ص
حازم المطيري (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن الحيوانات التي ستدخل المملكة قبل شهر رمضان ستحجر في دول التصدير، وترقم، وتعطى تطعيمات للأمراض المشكوك فيها. وأكد بالغنيم أنه سيتم الفحص الاستقصائي لجميع الحيوانات في المملكة والتأكد من خلوها من مرض «كورونا» الأسبوع المقبل. أما الإبل فقد بدأنا فيها. جاء ذلك على هامش ورشة عمل ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية «الواقع والمأمول» أمس في الرياض. وقال: إننا بدأنا بترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية من العام الماضي في «أم رقيبة» على عينات من الإبل هناك، وقد بدأنا في إبل تابعة لسمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز كتحفيز لملاك الإبل الآخرين، وسنقوم في الفترة المقبلة بتسريع العملية من خلال خطة واضحة لعملية الترقيم والتسجيل، وسيشمل الترقيم المواشي والإبل في البوادي عن طريق متعهدين يعملون لصالح الزراعة. وأكد بالغنيم أن المحاجر الموجودة في الدول المصدرة تعرف متطلبات المملكة، ولذلك تقوم بحجر الحيوانات لعدد من الأيام، وتقوم بتطعيمها ومن ثم ترسلها إلى المملكة، وإذا وصلت المملكة نأخذ عينات ويتم الكشف عن الأمراض الرئيسية لأن الأمراض الموجودة في الحيوانات تنقسم إلى فئتين «أ، ب» وفئة «أ» هي الأخطر، حيث تعتبر أمراضا وبائية، وإذا تأكد لنا خلوها يتم إدخالها إلى المملكة، وإذا كان العكس يتم حجرها، وإذا كانت مشكلتها غير معالجة يتم التخلص منها. وفيما يتعلق بمرض «كورونا» قال الوزير بالغنيم: إنه لاتوجد الآن الوسائل اللازمة لفحص هذا المرض فحصا سريعا، إذ يجب أن نأخذ عينة من دم أو مخاط الحيوان وهذا الفحص يأخذ فترة طويلة، مؤكدا في الوقت ذاته أننا لانقوم الآن بالفحص عن «فيروس كورونا» في المحاجر.

وحول إنشاء قاعدة بيانات للإبل، قال بالغنيم: إنه سيكون هناك فحص استقصاء وبائي للإبل وغيرها من الحيوانات المجترة بالذهاب إلى مناطق المملكة وأخذ عينات، بالإضافة إلى التنسيق مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية لأخذ عينات من الحيوانات البرية الطليقة في المحميات للمساعدة في وضع وصف جيد للوضع الوبائي لمرض كورونا في المملكة. وعن مرض جنون البقر قال: إن الدول التي تحتوي على إصابات بالمرض لايتم استيراد أبقار حية منها نهائيا، ومنظمة الصحة العالمية تحدد الدول وأنواع الإصابه التي تحتويها. والمملكة ملتزمة عن طريق الزراعة فيما يتعلق بالحيوانات الحية. وزاد أن المعلومة مدخل رئيسي لتحسين احتمالية نجاح أي قرار، ونحن مسؤولون عن إدارة الثروة الحيوانية، وللحصول على المعلومة يجب أن يكون هناك حصر دقيق للثروة الحيوانية في المملكة، موضحا أن أساليب الترقيم هي الأساليب التي تستخدم لعمل حصر وأسلوب الترقيم هو أسلوب متبع في كثير من الدول وفوائده معروفة للجميع.





أغلب الوفيات فوق العشرين وتماثل 353 للشفاء
"فقيه في "الشورى": 28 % من مصابي كورونا صحيون و 283 حالة وفاة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
قال وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه إن 28 % ممن أصيبوا بفيروس "كورونا" من الممارسين الصحيين، وأغلب الوفيات فوق سن العشرين وأنه تم رصد 689 حالة حتى 5 شعبان، توفي منهم 283، وتماثل 353 للشفاء، وسجل شهر أبريل من هذا العام أكبر عدد من الوفيات؛ بينما شهد شهر مايو انخفاضاً بنسبة 80 % في عدد الإصابات، وأرجع "فقيه" الانخفاض اللافت في عدد المصابين خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى نجاح الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة، وقال: "نسبة الوعي بين المواطنين ارتفعت مقارنة بنسبتها مع بداية انتشار الفيروس، والوزارة ليست بصدد تخفيض مستوى الاستنفار الذي تعيشه مع استمرارها في التعامل بجدية واتخاذ الحيطة لمواجهة جميع السيناريوهات المحتملة".

جاء ذلك في لقاء وزير الصحة المكلف، اليوم الأربعاء، في حضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وعدداً من أعضاء مجلس الشورى.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لنائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، تحدث فيها عن تقدير المجلس لمبادرة وزير الصحة المتمثلة في الحضور إلى مجلس الشورى لشرح جهود وزارته في مواجهة فيروس كورونا واستعراض آخر المستجدات حول الفايروس، مشيراً إلى أن المجلس يشيد بحرص وزير الزراعة على حضور هذا اللقاء.

وقال نائب رئيس المجلس: "المجلس، ومن منطلق مسؤولياته تجاه الوطن والمواطن، قد تابع جهود وزارة الصحة في مواجهة الفيروس ويسجل في هذا اللقاء تقديره لهذه الجهود بشكل عام ولجهود وزير الصحة بشكل خاص، كما أن حضور وزير الزراعة يؤكد على مدى التعاون المثالي بين الوزارات بهدف تطبيق توجيهات القيادة الرشيدة في مواجهة هذا الفيروس".

وأضاف نائب رئيس المجلس: "المجلس على استعداد تام للتعاون مع وزارة الصحة وبقية الأجهزة الحكومية وتقديم الدعم اللازم لجهود مواجهة الفيروس؛ انطلاقاً من توجيهات وتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز؛ التي تؤكد دائماً على ضرورة التكامل والتعاون بين أجهزة الدولة في خدمة المواطن والحفاظ على صحته وسلامته".

من ناحيته، قال وزير الصحة المكلف: "أشكر المجلس وأعضاءه على ما أبداه الجميع من تعاون مع جهود الوزارة في مواجهة الفيروس، وإن اللقاء مع أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وبقية أعضاء المجلس يمثل أهمية خاصة نظراً لتنوع الكفاءات والتجارب في المجلس والتي نرجو الاستفادة منها".

واستعرض المهندس عادل فقيه جهود وزارة الصحة في مواجهة الفيروس بقوله: "الوزارة انتهجت منهج التعاون والمشاركة مع جميع الجهات الحكومية المعنية لتوحيد الجهود حيث لجأت إلى ضمان تواجد العديد من الكفاءات من عدد من الجهات في عضوية المجلس الاستشاري الطبي الذي تأسس مؤخراً لتقديم الاقتراحات والنصائح التي تساعد في توجيه عمل الوزارة، كما أبرمت شراكات عالمية في هذا المجال".

وأضاف: "تم إنشاء مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة وهو يتكون من عدد من المنصات تبدأ بمنصة تحليل البيانات وبناء القدرة الاستيعابية والعمليات العلاجية والاتصال وغيرها من المنصات التي يقوم عليها عدد من الكفاءات من وزارة الصحة ومن خارج الوزارة".

وأردف "فقيه": "حتى تاريخ الخامس من شعبان تم رصد 689 حالة توفي منهم 283 حالة بينما تماثل 353 للشفاء، وقد شهر أبريل من هذا العام أكبر عدد من الوفيات؛ بينما شهد شهر مايو انخفاضاً بنسبة 80% في عدد الإصابات".

وأرجع وزير الصحة المكلف الانخفاض اللافت في عدد المصابين خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى نجاح الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة، وقال: "نسبة الوعي بين المواطنين ارتفعت مقارنة بنسبتها مع بداية انتشار الفيروس، وأعلن هنا أن الوزارة ليست بصدد تخفيض مستوى الاستنفار الذي تعيشه مع استمرارها في التعامل بجدية واتخاذ الحيطة لمواجهة جميع السيناريوهات المحتملة".

وقال "فقيه": "28% من المصابين هم من الممارسين الصحيين وأغلب الوفيات بين من هم فوق سن العشرين، بينما تعتبر حالات الإصابة بين الأطفال متدنية جداً، وتشير الإحصاءات إلى أنه كلما ازداد عمر المصاب ارتفعت احتمالات الوفاة، كما أن 64% من المصابين هم من السعوديين و36% منهم من المقيمين الذين هم في غالبيتهم هم من الممارسين الصحيين".

وأضاف: "الوضع في المشاعر المقدسة مطمئن وتسير جميع الإجراءات الصحية وفق ما هو مخطط له، ونؤكد استعداد كل المنشآت الصحية والعاملين فيها للتعامل مع أي حالات طارئة؛ حيث لم يتم تسجيل أي إصابات جديدة بين المعتمرين على الرغم من الكثافة التي تشهدها الأماكن المقدسة هذه الأيام".

وأردف وزير الصحة: "العمل الجماعي هو الحل المناسب لمواجهة مثل هذه الظروف، والوزارة منفتحة على الجميع ومستوى الشفافية لديها لا حدود له فيما يتعلق بإطلاع الجميع على الخطوات المتخذة وتقبل الآراء المعارضة وخصوصاً ما هو علمي منها".

وأوضح أن وزارته استعانت ببعض الجهات واستقطبت عدداً من الكفاءات للمساعدة في الإسراع بإنجاز المشروعات مع الاستفادة من بعض التجارب، مشيراً إلى أن وزارته لن تتأخر في الاستعانة بالكفاءات التي تحتاجها.

وبخصوص الدراسات الخاصة بعلاقة الإبل بفيروس كورونا، قال "فقيه": "العديد من الدراسات أثبتت أن الجمال قد تكون هي الخازن الأساسي له، وبموجب دراسة لوزارة الصحة ثبت أن الجمال كانت مصدر انتقال الفيروس للإنسان، وتحذيرات وزارة الصحة مستمرة بخصوص الاختلاط بالجمال وتناول حليبها لأن هذا الأمر مبني على دراسات علمية".

من جهته، قال وزير الزراعة: "الوزارة تدرك أهمية القطاع الحيواني لذلك فصلت هذا القطاع عن بقية القطاعات الأخرى، ولديها تجارب سابقة في التعامل مع حمى وادي المتصدع وأنفلونزا الطيور الذي حققت الوزارة في مواجهته نجاحاً أشاد العالم به لأنه كان مبنياً على التنسيق التام بين جميع الجهات الحكومية".


وأضاف: "الأمراض المحددة تتعامل معها الوزارة بالإجراءات المعروفة وقد حققت نجاحات مشهودة في هذا المجال، ووصلت مع بعض الأمراض إلى مرحلة إعلان خلو المملكة العربية السعودية منها بشهادات جهات عالمية مستقلة".

وأردف الوزير "بالغنيم": "أكبر التحديات التي تواجه وزارة الزراعة حالياً هو اضطرارنا إلى استيراد الثروة الحيوانية من الخارج، مع النقص الشديد في عدد الأطباء البيطريين حيث يعتبر هذا العدد هو الأدنى عالمياً".

وبخصوص علاقة الإبل بانتشار فيروس كورونا؛ قال وزير الزراعة: "رد الفعل من ملاك الإبل كان متوقعاً، وعلينا أن نستذكر تجربتنا مع أنفلونزا الطيور ورد فعل أصحاب مشروعات الدواجن في ذلك الوقت، لكن وزارة الزراعة تنحاز إلى صحة المواطن مهما كان الاحتمال ضئيلاً وذلك بغض النظر عن رد الفعل المتوقع".

وأضاف: "وزارة الزراعة على تواصل تام ووثيق مع وزارة الصحة في إطار مواجهة فيروس كورونا، وذلك من منطلق إيمانها بأهمية التعاون في هذا المجال، وضرورة الانفتاح على جميع الآراء والأطروحات العلمية".

في سياق متصل، قالت نائب رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة في المجلس، الدكتورة منى آل مشيط: "نشكر وزيريْ الصحة والزراعة على مبادرتهما بالحضور إلى المجلس واطلاع لجنة الشؤون الصحية والبيئة وبقية أعضاء المجلس على الجهود والإجراءات المتخذة في مواجهة فيروس كورونا".

ثم فتح نائب رئيس مجلس الشورى المجال لمداخلات أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وأعضاء المجلس الذي أشادوا بمبادرة وزيري الصحة والزراعة بالحضور إلى المجلس، ثم طرحوا عدداً من الملاحظات والاستفسارات حول انتشار المرض وآليات المواجهة المعمول بها الآن والخطط المستقبلية للجهات المعنية لضمان الاستعداد لمثل هذه الطوارئ.

وفي نهاية اللقاء؛ شكر نائب رئيس مجلس الشورى وزيريْ الصحة والزراعة على ما شهده اللقاء من شفافية وإيضاحات تبشر بأننا نسير في الطريق الصحيح لمواجهة هذا الفيروس وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والتي تؤكد على خدمة المواطن والحفاظ على سلامته وصحته وتكثيف التعاون بين كافة قطاعات الدولة لتحقيق ذلك".

وقد حضر اللقاء نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، وعدد من أعضاء فريقي المجلس الاستشاري الصحي ومركز القيادة والتحكم وعدد من مسؤولي وزارتيْ الصحة والزراعة.

وحضر اللقاء من جانب مجلس الشورى: مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، أمين عام مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو وعدد من أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وأعضاء المجلس.




"فقيه": التعاقد مع 7 فرق دولية متخصصة لمواجهة "كورونا"

استعرض وزير الصحة المكلف عادل فقيه، أمام مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، أبرز الجهود التي بذلتها وزارته لمكافحة فيروس "كورونا" خلال الفترة المقبلة، كاشفاً عن عددٍ من الإجراءات التي يجري العمل على تنفيذها، والتي من أبرزها التعاقد مع ٧ فرق دولية متخصصة للوقاية من العدوى.

وقال فقيه، إنه تمت الاستعانة بعددٍ من الكوادر المتخصصة من خارج الوزارة والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق نتائج أفضل، إضافة لإطلاق مركز القيادة والتحكم الذي تتركز مهامه على البحث العلمي وتحليل البيانات والوقاية ومكافحة العدوى وترتيب عمليات العلاج واﻻتصال.

وأضاف بأنه تم تأسيس مجلس طبي استشاري لتطوير الأبحاث الخاصة بـ"كورونا"، ولتقديم الاستشارات لمركز القيادة والتحكم، كاشفاً عن أنه سيتم الاستعانة بخبراء دوليين من هيئات صحية دولية وجامعات رائدة لدعم جهود تقصي الحقائق حول "كورونا".

ولفت إلى أنه تم تكثيف برامج وقائية لمكافحة العدوى وتدريب العاملين الصحيين وإطلاق حملة توعوية استهدفت كافة شرائح المجتمع، إلى جانب توسيع استراتيجية القدرات الاستيعابية بالمناطق التي تحظى بالأولوية ويتم العمل حالياً على مستوى جميع المناطق.




شفاء حالتَيْن لمواطنَيْن مصابَيْن بالفيروس
"الصحة": وفاة بالمدينة وإصابتان بـ"كورونا" بالجوف والظهران

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "كورونا" خلال الـ 24 ساعة الماضية في الجوف والظهران، ووفاة حالة واحدة بالمدينة المنورة.

وكشفت الوزارة عن أن الحالة الأولى لمواطن سعودي من الظهران، يبلغ من العمر 45 عاماً، ولا يزال منوماً في المستشفى، بينما الحالة الثانية لمواطنة سعودية من الجوف، تبلغ من العمر 28 عاماً، ومنومة في المستشفى.

وأكدت الوزارة وفاة مواطن يبلغ من العمر 66 عاماً بمنطقة المدينة المنورة، وشفاء حالتين بالمدينة المنورة، أولاهما لمواطن يبلغ من العمر 31 عاماً، وأخراهما لمواطن يبلغ من العمر 44 عاماً. 



مكون من المجلس الاستشاري للوزارة وجامعة المؤسس وCDC
وفد صحي يزور القنفذة لتقييم مسببات كورونا بعد تسجيلها عدة حالات

سبق - القنفذة:
يزور وفد رفيع المستوى من وزارة الصحة ومن المجلس الاستشاري بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وجامعة الملك عبد العزيز ومستشفى الملك فيصل التخصصي حالياً محافظة القنفذة ومركز القوز للتقييم الميداني عن مسببات فيروس كورونا بمشاركة بعض الزائرين من مركز مكافحة الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية " CDC ".

من جانب آخر أكّد البرفيسور طارق مدني، مستشار وزير الصحة، ورئيس المجلس الاستشاري، أن الزيارة تأتي على خلفية تسجيل القنفذة عدد من الحالات أخيراً وبالتحديد في مركز القوز جنوبي المحافظة.

وأشار مدني في تصريحه لـ "سبق" إلى أن الهدف من الزيارة تقييم ميداني لمسببات فيروس كورونا والتأكد من عدم وجود حالات أخرى في المجتمع، مبيّناً أنه لوحظ أن الحالات التي سجلت إصابتها بفيروس كورونا كانت من أسرة واحدة من مركز القوز وجارٍ التأكد من خلو المجتمع من الفيروس.

وحدد مدني أن الزيارة التي تستغرق عدة أيام ستبحث آليات التأكّد من خلو المحافظة من المرض من خلال الاطلاع على الحالات المنومة في المستشفى من القوز، وزيارة المسالخ وأخذ عينات من الجمال المذبوحة وعينات أيضاً من العاملين بها ، وزيارة سوق الخميس الشعبي بالقوز لأخذ عينات من الجمال والبائعين من خلال عينات الدم ، وتقييم مركز صحي القوز من خلال أخذ عينات من دم المراجعين .





قال: التعليمات تتركز على تضافر جهود المؤسسات الحكومية والأهلية
"الحقباني": وزير الداخلية وجّه بتشجيع القطاع الخاص لعلاج الإدمان

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أوضح أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأستاذ الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن توجيهات وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الأمير محمد بن نايف تتركز على تضافر الجهود مع المؤسسات الحكومية والأهلية في مواجهة ظاهرة المخدرات وقائياً وعلاجياً، وتشجيع القطاع الخاص على الإسهام في علاج الإدمان ورافداً من روافد الخدمات العلاجية المقدمة في التأهيل والعلاج.

جاء ذلك قبل انطلاقة ورشة عمل "الاستثمار في علاج الإدمان: الآفاق والتحديات"، التي عُقِدَت صباح أمس الثلاثاء في مقر الأمانة في الرياض برئاسة أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد الدكتور خالد بن سعد الجضعي، ومشاركة عدد من رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع الخاص، ونخبة من الخبراء والمختصين من وزارة الصحة؛ لمناقشة آفاق الاستثمار في علاج الإدمان بالمملكة، والتعرف على احتياجات المستثمرين في مجال العلاج والتأهيل.

وقد رحب الدكتور "الجضعي" في بداية الاجتماع بالمشاركين؛ مؤكداً أن مشاركة القطاع الخاص يأتي مكملاً لدعم الجهود الوطنية التي تبذلها الدولة في هذا المجال، وقال: "إن أمانة اللجنة ومن منطلق الأدوار المنوطة بها، وبالتعاون مع وزارة الصحة، حرصت على عقد هذه الورشة ومشاركة المستثمرين في هذا المجال والاستماع لمرئياتهم وأطروحاتهم التي ستُسهم في توضح الكثير من الأمور وتذليل المعوقات التي قد تواجههم دون إخلال بالأنظمة أو بجودة الخدمة الصحية، التي قد تؤثر على ضوابط الشراكة وتكاملها".

وقد تم -خلال الاجتماع- استعراض العديد من المحاور؛ منها لمحة عن علاج الإدمان: الأسس والتجارب العالمية، وحجم الاحتياج المحلي لعلاج الإدمان.

واشتمل المحور الثالث على صور الدعم والسياسات العامة المنظمة للاستثمار في علاج الإدمان ومراحل تقديم الخدمة العلاجية، ومميزات للضوابط الجديدة تتسم بالمرونة والحفاظ على مستويات الجودة، وتنوع إسهامات القطاع الخاص في مجالات أربعة هي: افتتاح أقسام داخل المستشفيات، ومستشفيات متخصصة، وعيادة متخصصة لعلاج الإدمان، ومركز متخصص لتأهيل المدمنين.

كما خصص المحور الأخير من هذه الورشة حول آفاق الاستثمار في علاج الإدمان من وجهة نظر المستثمرين، وقد طرح المستثمرون المشاركون عدداً من التحديات وسبل مواجهتها.

وفي نهاية الورشة ثمّن الدكتور "الجضعي" تفاعل المستثمرين واستعدادهم لتقديم الخدمات الصحية في هذا المجال، وأكد أن أمانة اللجنة ستقوم بالتنسيق مع الجهات الأخرى؛ بهدف تيسير دخول القطاع الخاص في تقديم الخدمة العلاجية، وتشجيعه على تأدية دوره في هذا المجال.





قنصليات المملكة لن تستقبل أي طلبات خارج المراكز المعتمدة
سفارة خادم الحرمين بالقاهرة تحدد 11 مركزا لإصدار تأشيرات الزيارة

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
القاهرة (عاجل):

أعلنت سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة البدء في تقديم التأشيرات الخاصة لزيارة المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال شركة (في أف أس تسهيل الدولية) عبر ثلاث مراحل تنظيمية اعتبارًا من يوم الأحد المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط بيانا للمكتب الإعلامي للسفارة الأربعاء( 4 يونيو 2014)، جاء به أن هذا الإجراء يهدف إلى تقليل وقت الحصول على التأشيرة وثبات تكلفة الخدمة الجديدة طوال العام.

وأوضح البيان أن المرحلة الأولى ستبدأ يوم الأحد المقبل والتي ستشمل تقديم التأشيرات الخاصة بـ (زيارة رجال الأعمال، زيارة تجارية، زيارة عمل، زيارة شخصية، زيارة حكومية، زيارة الممثليات، توصيل بضائع، مرور، تمديد عودة، دراسة).

وأشارت السفارة إلى أن المرحلة الثانية تبدأ يوم الأحد الموافق 29 يونيو الجاري وتشمل تقديم "تأشيرات الإقامة" ، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة يوم الأحد الموافق 13 يوليو المقبل وتشمل تقديم "تأشيرات الزيارة العائلية والمرافقين".

وأكدت السفارة أن كافة التأشيرات الخاصة بزيارة المملكة ستقدم فقط من خلال المراكز المعتمدة "المرفقة"، وفقًا للخطط الزمنية للمراحل الثلاث، علماً بأن تكلفة الخدمة الجديدة ستكون ثابتة طوال العام، وتقدر بـ 94 ريالا سعوديا (حوالي 175 جنيها مصريا، وفقًا لسعر الصرف) بخلاف رسوم إصدار التأشيرة المتعارف عليها ورسوم خدمة إنجاز (النت).

ولفتت إلى أن قنصليات المملكة لن تقوم باستقبال أي طلبات لتأشيرات الزيارات المذكورة أعلاه خارج المراكز المعتمدة، والتي تُعد أكبر عدد يتم افتتاحه في دولة واحدة، وذلك نظراً للأعداد الكبيرة من راغبي السفر للمملكة.

كما أشارت السفارة إلى أنه لن يكون هناك تغيير فيما يخص تأشيرات الحج والعمرة والعمل (التوظيف) حيث سيستمر إصدارها من خلال القسم القنصلي لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة والقنصليات العامة بالإسكندرية والسويس وذلك عبر الشركات المعتمدة لدى السفارة.

وأكدت أنه يتوجب على طالب الخدمة أن يحجز موعدا لتقديم الأوراق المطلوبة للمراكز من خلال الموقع الإلكتروني : (http://www.vfstasheel.com).

وستكون مواعيد تقديم طالبي الخدمة للأوراق وجوازات السفر من خلال مراكز : مبني سوميت 44 شارع التسعين الشمالي بالتجمع الخامس، والثانى في قطعة 25 عمارات الملتقي العربي على طريق الأوتوستراد بمساكن شيراتون، والثالث بمبنى سرايات الروضة 61 طريق عبدالعزيز آل سعود بالمنيل، والرابع فى 6 ميدان ناصر بمنطقة قصر الثقافة المتفرع من شارع طه حسين أرض سلطان بمحافظة المنيا، والخامس في 33 شارع الجمهورية بسوهاج، والسادس في 6 شارع حسن محمود الرزاز " نوال سابقاً " بالعجوزة، والسابع في مربع رقم 40 أبراج المحروسة - برج السعد بالسويس، والثامن ببرج المغربي بشارع جمال عبد الناصر وطرح البحر حي شرق ببورسعيد، والتاسع ببرج جراند سموحه بمنطقة سموحه بالإسكندرية - كوبري 14 مايو، والعاشر في 80 شارع علم الروم – الفيروز بمبنى جلال بمرسى مطروح، والمركز الأخير على طريق أبو بكر الصديق والمأمون البحري مع تقاطع النحاس والفاتح بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.




أمانة المدينة توقف ترخيص 88 مخططا سكنيا

04/06/2014 - 12:43 ص
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أكد مصدر لـ«عكاظ» أن أمانة المدينة المنورة أوقفت (88) مخططا سكنيا عن الترخيص لأسباب مختلفة ومتعددة، منها وجود اشتراطات من جانبها لعدم اكتمال بعض المرافق والنواحي الخدمية في هذه المخططات، مبينا أن هذه المخططات ستظل حبيسة أدراج الأمانة إلى حين إكمال الشروط المطلوبة.

وعلمت «عكاظ»، أن هناك اجتماعا سيعقد خلال الأسبوع المقبل بين أمانة المدينة المنورة واللجنة العقارية التابعة للغرفة التجارية في لدراسة وإيجاد حلول لاستصدار تراخيص لتلك المخططات. وأفاد مصدر، أن المجلس البلدي طالب أمانة المدينة بمنح تراخيص لهذه المخططات في ظل الأزمة السكنية والتوسعة الحالية في المسجد النبوي الشريف، وذلك عبر عدة اجتماعات بين الطرفين لبحث هذه الإشكالية. وأوضح المصدر، أنه في حالة استمرار الأمانة في عدم الموافقة على منح التراخيص لهذه المخططات ستصبح هناك أزمة سكنية وترتفع أسعار العقارات بشكل كبير، خاصة أن هناك ارتفاع غير مسبوق للعقار في المدينة حاليا وتمضي الأسعار إلى تضخم، فضلا عن ارتفاع الإيجارات بالشقق السكنية. وزاد «هناك سيولة كبيرة ستتوفر في السوق نتيجة إزالة الكثير من العقارات لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف وهذه السيولة يفترض أن تستثمر في بناء وحدات سكنية ومبان عقارية؛ لأن المخططات السكنية في المدينة المنورة لا تغطي الطلب المتزايد على العقار، كما أن إفساح الأمانة ومنحها تراخيص لهذه المخططات سيحد من الارتفاع الكبير في الأراضي والوحدات السكنية».




يشمل 6 من كبار شيوخ المملكة..
 جدول الأئمة في المسجد الحرام خلال ليالي "رمضان"

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
عبدالعزيز الزهراني - مكة المكرمة (عاجل)

قال مدير إدارة شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد الحرام محمد بن مفرج العميري إن ستة من كبار شيوخ المملكة سيتولون إمامة المصلين لصلاة التراويح والتهجد طوال شهر رمضان.

والشيوخ هم: "الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، الدكتور عبدالله بن عواد الجهني، الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي، الدكتور خالد بن علي الغامدي، الدكتور بندر بن عبدالعزيز"، كالآتي:

في العشرين الأُوُل من شهر رمضان المبارك "يؤم المصلين في خمس الركعات الأوُل من الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك فضيلة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم ثم يؤم المصلين بقية الصلاة والشفع والوتر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس".
ثم يؤم المصلين في خمس الركعات الأول من الليلة الثانية من شهر رمضان المبارك الدكتور عبد الله بن عواد الجهني، ثم بقية الصلاة والشفع والوتر الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي، وفي الخمس الركعات الأولى من الليلة الثالثة من شهر رمضان يؤم الدكتور خالد بن علي الغامدي المصلين بقية الصلاة والشفع والوتر، وكذلك الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة بالتنسيق بينهما، ويستمر هذا الترتيب إلى نهاية العشرين الأول من شهر رمضان المبارك.

وأضاف العميري أنه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ستكون الإمامة على النحو التالي:

أ – في صلاة التراويح يؤم المصلين في الخمس ليالي الأوُل الوتر والشفع فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني.
ب- يؤم المصلين في الخمس ليالي الأخيرة الوتر والشفع فضيلة الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي.

وأشار إلى أن إمامة المصلين لصلاة التهجد ستكون بالتناوب بين معالي الدكتور عبدالرحمن السديس والدكتور سعود الشريم وفضيلة الشيخ الدكتور خالد الغامدي وفضيلة الدكتور بندر بليله، وفقًا لما يلي:

- يؤم المصلين ليالي الوتر في ثلاث التسليمات الأول الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم ثم يؤم المصلين بقية الصلاة الشفع والوتر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس .

- يؤم المصلين ليالي الشفع في ثلاث التسليمات الأول الشيخ الدكتور خالد بن على الغامدي ثم يؤم المصلين بقية الصلاة والشفع والوتر الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة بالتنسيق بينهما.

وأكد العميري أن معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس يؤم المصلين في ختم القرآن الكريم بينما يؤم المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.




أَبْدَوْا تنازلَهم بعد مَساعٍ بذَلَها "أمير الرياض"
شفاعة "أحمد بن عبدالعزيز" تنهي خلاف أسرتين بالخرج

أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 استجابةً لرغبة الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، في إنهاء الخلاف ولَمِّ الشمل والصلح بين أسرتين من الغييثات الدواسر بمحافظة الخرج، والذي نتج عنه إطلاق النار وحدوث الكثير من الإصابات؛ أثمرت مساعي أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، في إنهاء الخلاف بين أفراد من أسرة الغييثات الدواسر؛ حيث حضر في مكتبه بقصر الحكم اليوم كلٌّ من "برغش بن محمد الغيثي الدوسري" وأبنائه، و"حصين بن محمد الغييثات الدوسري" وأبنائه.

وأبدى الجميع تنازلهم عن حقوقهم الخاصة طلباً لرضوان الله- عز وجل- واستجابةً لشفاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير تركي بن عبدالله.

جاء ذلك بعد أن كلَّف أميرُ الرياض وكيلَ إمارة المنطقة عبدالله بن مجدوع القرني، بالتواصل مع أطراف القضية، وحثَّهم على الصلح والتقارب ولَمِّ الشمل.

وقد شكرهم أمير الرياض على مبادرتهم الطيبة، وقال: "إنَّ حرصكم على الصلح ونبذ الخلاف وإنهاء الفرقة، مطلب شرعي أمرنا الله- عز وجل- باتباعه والتمسُّك به، كما أن توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- تحث الجميع على التمسك بتعاليم الشريعة الإسلامية التي تدعو للتسامح والصلح واجتماع الكلمة ووحدة الصف ونبذ الخلاف، مهما كانت أسبابه، فالعفو من شيم الكرام".

وأكد على حرص الأمير أحمد بن عبدالعزيز على إنهاء هذه القضية وإتمام الصلح فيما بين الأسرتين.

من جانبه عبر كلٌّ من: برغش الغيثي الدوسري، وحصين الغييثات الدوسري، وأبنائهم؛ عن شكرهم وامتنانهم لله- عز وجل- ثم للأمير أحمد بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن عبدالله، على حرصهم واهتمامهم ومتابعتهم التي أثمرت بالصلح. كما وجهوا شكرهم لوكيل إمارة منطقة الرياض على جهده الذي بذله معهم في إنهاء الخلاف والوصول إلى الصلح.

حضر اللقاءَ المستشارُ الخاص والمشرف العام على مكتب أمير الرياض، سحمي بن شويمي بن فويز، ووكيل إمارة منطقة الرياض عبدالله بن مجدوع القرني.




أمير جازان يشكر والد الضحية على عتق رقبة القاتل الأثيوبي
استجابة لشفاعة الملك.. ذوو قتيل يمني يتنازلون عن دم ابنهم

عمر عريبي- سبق- جازان:
 استقبل أمير منطقة جازان رئيس اللجنة المركزية لإصلاح ذات البين بالمنطقة، الأمير محمد بن ناصر، في مكتبه بالإمارة اليوم، ذوي القتيل أحمد إبراهيم عقيل "يمني الجنسية"، عقب تنازلهم عن دم ابنهم لوجه الله تعالى ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وشهد الاستقبال تصديق تنازل أولياء الدم عن المطالبة بالقصاص من الجاني إبراهيم كدير أديلة "أثيوبي الجنسية"، عقب إدانته شرعاً بجريمة القتل التي وقعت بسبب خلاف بين الجاني والمجني عليه.

وأقدم ذوو القتيل على هذا التنازل ابتغاء ثواب الله عز وجل ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين.

وأعرب أمير منطقة جازان عن شكره لوالد القتيل وأولياء الدم على تجاوبهم ونبلهم وكرمهم المتمثل في عتق رقبة الجاني؛ احتساباً لرضا الرب وتقرباً إليه جل وعلا.

ودعا الأمير "محمد" الله تعالى أن يجعل ذلك العمل في موازين حسناتهم، واصفاً استجابة ذوي القتيل بأنها "موقف مشرف يجسد ما يتصفون به من أخلاق حميدة".




بالصور.. أمير منطقة تبوك يُجلس طالباً على الكرسي المخصص له


‬‎لفت أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أنظار حضور حفل تخريج طلاب "جامعة الأمير فهد بن سلطان" عندما أجلس طالب ماجستير على المقعد المخصص لسموه على منصة الحفل.

‫وكان الأمير فهد، لاحظ أن أحد الطلاب أثناء صعوده المنصة لاستلام شهادته، يتكيء على عكاز، فقام الأمير بإجلاسه على الكرسي المخصص له، تقديراً لحالته، وذلك حسب صحيفة "تبوك".







الجوف: تكريم 
طالب ومكافأته مالياً لحصوله على 100% باختبار القدرات العامة (صور)


كرّم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف مطر الزهراني طالباً حصل على الدرجة الكاملة في اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية.

وأشاد الزهراني خلال الحفل الذي نظمته مدرسة الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز الثانوية بسكاكا احتفاء بطالبها أحمد بن نصير السمارة، بقدرات الطالب الذي حقق 99.38% في المعدل التراكمي و100% في القدرات العامة، مؤكدا أهمية التخطيط والمتابعة والإرادة والاطلاع في الوصول إلى النجاح والتفوق.

وأضاف أن التخطيط السليم ووضوح الرؤية وزيادة الاطلاع وحب القراءة وتحليلها وفهمها سبيل النجاح والوصول إلى مستقبل متميز، متابعا: "أعتز شخصياً بما وصل إليه ابننا أحمد، كما أعتز بأسرته ومدرسته ومعلميه ومدير مدرسته وكل من ساهم في بناء شخصيته، حتى وصل إلى ما وصل إليه".

وفي ختام الحفل، كرم الزهراني الطالب السمارة بمبلغ 6 آلاف ريال قدمته إدارة التوجيه والإرشاد، كما تم تكريمه بدروع وجوائز عينية من قبل بعض الإدارات وشخصيات عامة حضرت الحفل.






خلال حفل الدفعتين "72" و"41" بكلية الملك عبدالعزيز
بالصور.. ضباط الحربية المتخرِّجون يسجدون لله شكراً

قاسم الخبراني- سبق- الرياض، تصوير:
 قاسم القرني: رصدت عدسة "سبق" لحظات فرحة طلاب كلية الملك عبدالعزيز الحربية، بعد انتهاء فترة دراستهم في الكلية ونيلهم رتبتي "ملازم وملازم أول" في القوات المسلحة.

وأظهرت هذه المشاهد امتزاج الدموع بالفرح والسجود شكراً لله تعالى؛ حيث أعرب المتخرجون عن فرحتهم بِأَنِ امتنَّ الله عليهم بنعمة الدفاع عن هذا الوطن الغالي، وذلك عقب انتهاء حفل تخرجهم، الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء.

ورعى أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، حفل تخرج الدفعة رقم "72" من طلاب كلية الملك عبدالعزيز الحربية والدورة الـ"41" للجامعيين، وذلك في مقر الكلية.
وبدأ الحفل بتلاوة عطرة لكتاب الله، ثم ألقى قائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية، اللواء الركن ظافر بن علي الشهري؛ كلمة بهذه المناسبة.

وتحدث رقيب أول الكلية نيابة عن زملائه الخريجين، ثم تم تقديم العديد من الفقرات الاستعراضية التي تبرز مهارات الخريجين. 

وفي ختام الحفل التُقطت لأمير المنطقة صورة تذكارية مع الخريجين الذين سجدوا شكراً لله وذرفت عيونهم بالدموع فرحاً. 





بالصور.. عسكري يقبل قدمي والده عقب تخرجه بكلية الملك فهد الأمنية


فاجأ خريج بكلية الملك فهد الأمنية حضور حفل التخرج مساء أمس (الثلاثاء) بالنزول على الأرض وتقبيل قدمي والده، في مشهد أثار إعجاب كافة الحضور بالشاب وبره بوالده.

وكان الطالب رافع الجبيري ضمن الخريجين المحتفى بهم في حفل تخريج ضباط الأمن الداخلي برعاية وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وفي أعقاب مراسم الاحتفال تقدم الطالب نحو والده، وقدم له تحية عسكرية ليبادله والده إياها قبل أن يلقي بنفسه على الأرض مقبلا قدمي والده، اعترافا بفضله عليه.





في ورشة عمل جمعت فرق الطوارئ الإقليمية بالمملكة
بث مباشر بين المستشفيات الحكومية للتعامل مع "كورونا"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
شارك مستشفى "الارطاويه" العام ولأول مرة في بث مباشر وحي، الاثنين الماضي في ورشة العمل التي جمعت عدداً من فرق الطوارئ الإقليمية بالمملكة، والتي أقيمت بمستشفى الملك فهد بجدة، للتعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا ) الذي انتشر وبشكل كبير في عدد من المدن .

وفي التفاصيل، واستهلت ورشة العمل عبر البث المباشر من خلال الشبكة المرئية لاجتماعات الوزارة ( Video Conference )، بهدف تفعيل هذه التقنية الحديثة لتعم الفائدة بين جميع مديريات الشؤون الصحية والمستشفيات التابعة لها .

يأتي ذلك بناءً على توجيهات وزير الصحة المهندس عادل فقيه، الذي افتتح ورشة العمل بكلمته التي أعرب بها عن أهمية استخدام التقنية والوسائل الحديثه، وأهمية التوعيه الصحية ومتابعة موقع الوزارة واخذ المصادر من الصحة . 

وسعياً من وزارة الصحة لتكثيف الجهود والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والطبية بين أعضاء فرق الاستجابة للأزمات .

ومن جانبه أشاد مدير مستشفى الأرطاوية الاخصائي سعود بن فلاح الأرقط بهذا العمل الجبار، والاستفاده من التقنيات الحديثه للمشاركه بفاعليه قصوى مع الخبرات الطبية بالقضاء على هذا الفايرس، وقدم شكرة لمدير الصحه الالكترونية بالمستشفى أ/ الحميدي المويهي على جهوده المميزة لنقل الحدث.

ذكر ذلك مسؤول العلاقات العامة، فهد المحنا الذي قدم شكرة لسعادة مدير المستشفى الأخصائي سعود بن فلاح الارقط على الجهد الذي بذله ليتحقق هذا الإنجاز الغير مسبوق لمستشفى الأرطاوية العام .





تغطية اكتتاب الحكير للسياحة 329% بنهاية الطرح
الأربعاء 6 شعبان 1435هـ - 4 يونيو 2014م
متعاملون في سوق الأسهم السعودية

أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال، مدير الاكتتاب ومتعهد تغطية اكتتاب شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية، تغطية الاكتتاب بنهاية الطرح بنسبة 329%.

وقالت شركة السعودي الفرنسي كابيتال، إن عدد الأفراد المكتتبين في الطرح العام للشركة حتى نهاية عملية الاكتتاب بلغ 1.68 مليون مكتتب، اكتتبوا بمبلغ 1.35 مليار ريال من خلال 303 آلاف طلب اكتتاب.

يذكر أن اكتتاب الأفراد في أسهم شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية بدأ يوم الأربعاء الماضي 28 مايو وانتهى أمس الثلاثاء، حيث تم طرح 8.25 مليون سهم للمكتتبين، أي ما يعادل 50% من الأسهم المطروحة للاكتتاب البالغة 16.5 مليون سهم، تمثل 30% من رأسمال الشركة.




إيقاف الخدمة عن شركتين جديدتين
المحكمة الإدارية تسقط 4 قضايا ضد وزارة الحج

04/06/2014 - 12:37 ص
علي بن غرسان (مكة المكرمة)

صرفت المحكمة الإدارية في مكة المكرمة النظر في دعاوى تقدمت بها نحو أربع شركات حجاج داخل تطالب فيها وزارة الحج بإعادتها للعمل وتعويضها على خسائر مادية لحقت بها في مواسم سابقة، بعد أن أوقعت عليها لجنة النظر في مخالفات شركات حجاج الداخل الثلاثية عقوبات تراوحت بين الإيقاف والغرامة المالية، حيث رأت اللجنة أن تلك الشركات قصرت في الخدمات المقدمة لحجاجها وأصدرت قرارات سابقة بإيقافها عن الخدمة وتغريم ملاكها.

ورأت المحكمة الإدارية، بعد مداولات دامت نحو عامين، أن مطالبات الشركات غير منطقية وأن قرارات اللجنة التي أيدها وزير الحج كانت صائبة، ما دفع القضاة لصرف النظر عن تلك الشكاوى وإسدال الستار على تلك القضايا نهائيا، بينما رفضت وزارة الحج في الوقت ذاته السماح لشركتين أخريين من الدخول في الخدمة هذا العام بعد أن أصيب حجاجها في موسم الحج المنصرم بتسمم غذائي في أحدهما وأخلت أخرى بضوابط التفويج لمنشأة الجمرات، فيما وافقت الوزارة لشركتين أخريين بالعودة لممارسة العمل في خدمة الحج بعد تصحيح أوضاعهما. وأوضح لـ«عكاظ» وكيل وزارة الحج المساعد عبدالرحمن النفيعي، أن وزير الحج وافق على تعويض أي شركة تعاني من نقص خدمات في المخيمات المخصصة وتخفيض أجور تلك المخيمات بما يكفل عدم تضرر الشركات وتلافي ما حدث العام الماضي من افتقار بعض المخيمات لدورات مياه ومطابخ. وقال النفيعي بعد انتهاء عملية التخصيص المبكرة لمواقع مخيمات حجاج الداخل: «لم نتلق أي اعتراضات من شركات حجاج الداخل التي حددت مواقع مخيماتها من خلال النظام الإلكتروني، ورفعنا نسبة التخصيص هذا العام لتصل لنحو 49%، فيما كانت النسبة الدنيا قرابة 30% وهي معدلات عالية ومرضية لكافة الأطراف، حيث إن متوسط نسبة التخصيص بلغت نحو 38% بينما كانت العام الماضي نحو 33%، وحرصنا في وزارة الحج على تطوير آليات التخصيص والتبكير بها لإتاحة الفرصة أمام الشركات للعمل المبكر في التجهيز والتسويق وخلاف ذلك». وزاد «صدرت الأحكام القضائية بصرف النظر عن تلك القضايا التي كانت مرفوعة ضد وزارة الحج من قبل بعض الشركات وتبين صحة موقف الوزارة الإجرائي حفظا لحقوق الحجاج وحرصا على مزيد من الانضباطية في الأداء، كما سمح للشركات في العودة للممارسة العمل في خدمة الحجاج بعد أن صححت وضعها، وتم تجاوز ما رصد ضدها من مخالفة، ما يعني أن الوزارة ليست ضد الشركات، بل داعمة لها لكن لن نرضى بأي قصور أثناء الخدمة ولن نتهاون مع أي شركة تخل بعقودها مع الحجاج».




إزالة تعديات مخالفة على 50 موقعاً في ينبع


نفّذت لجنة مراقبة الأرضي وإزالة التعديات بمحافظة ينبع، حملة موسعة لإزالة 50 موقعاً بمحافظة ينبع.

وفي التفاصيل قامت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة ينبع، خلال الفترة من 1/ 1/ 1435هـ، إلى 30/ 7/ 1435هـ، بإزالة ما يقارب 50 موقع أحداث وهي عبارة عن “عقوم ترابية”، ومزروعات ومبانٍ وأحواش من البلك داخل المحافظة، وخارج النطاق العمراني للمحافظة، أقيمت دون طرق نظامية.

وأكد رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة ينبع حميد بن حمود الرفاعي، أنه بناءً على توجيهات أمير منطقة المدينة المنورة، والمتابعة المستمرة من محافظ ينبع فإن اللجنة سوف تستمر بالمراقبة وتكثيف الجولات، والمبادرة بإزالة أي تعدٍّ أقيم دون طريقة نظامية أولاً بأول؛ وذلك لقطع دابر التعديات والادعاءات على الأراضي الحكومية، مهما كانت الحجة والمبرر ومهما كان الشخص المعتدي، ولا تهاون مع المحدثين، ومن يخالف ذلك سوف يزال إحداثه وتطبق عليه الغرامة حسب الأوامر السامية والتعليمات.



خلال 60 يوم من العمل الميداني..
بلدية البكيرية تزيل مليوني متر2 من التعديات على الأراضي الحكومية

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد – البكيرية (عاجل)

أنهت بلدية محافظة البكيرية أعمال إزالة إحداثيات وتعديات على أراضٍ حكومية تجاوز إجمالي مساحاتها مليونا متر2، في عدة مواقع متفرقة في المحافظة وفي منطقة الأسياف الواقعة جنوب طريق الرياض - المدينة المنورة السريع ، وذلك خلال الـ 60 يوما ماضية.
وكانت بلدية البكيرية قد طبقت أنظمة الإشعار والتبليغ للمخالفين قبل القيام بأعمال الإزالة التي تمت بمشاركة الجهات الأمنية المختصة. 

كما تمت إزالة التعديات بالكامل وملحقاتها ورفع الأنقاض من الموقع.
وأوضح المركز الإعلامي لأمانة منطقة القصيم في بيان وصل "عاجل" نسخة منه الأربعاء (4 يونيو 2014) أن الجهود في الحفاظ على الأراضي الحكومية مستمرة في كافة بلديات محافظات منطقة القصيم، حيث أثمر هذه الجهد في استرجاع ملايين الأمتار من الأرض الحكومية، لإتاحتها للاستخدام في المصالح العامة.
كما أكد أن العمل مستمر في هذا الجانب عبر تطبيق التعليمات بحق أصحاب التعديات.




26 جولة ميدانية وسحب 6773 عينة..
"الزراعة": "الرياض" خالية من هرمونات الدواجن

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
الرياض – (عاجل)

نجحت اللجنة الحكومية الميدانية المعنية بسحب عينات عشوائية من الدواجن بمشاريع ومحال وأسواق الرياض، في تنفيذ  26 جولة ميدانية، تم خلالها سحب 6773 عينة من وإرسالها إلى مختبر السموم و الهرمونات. 

وقالت الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة الرياض إن هذا يأتي تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (55) بتاريخ 19/4/1417هـ القاضي بتشكيل لجنة مكونة من عدة جهات حكومية (الداخلية، الزراعة، الصحة، التجارة وأمانة الرياض) لعمل جولات ميدانية على مشاريع الدواجن و المحلات و الأسواق و جمع عينات عشوائية من المواد المنتجة محليًا أو المستوردة وإرسالها إلى مختبر السموم وبقايا الهرمونات والأدوية للكشف عن آثار الهرمونات و المنشطات الحيوية.
وقد أظهرت التقارير المخبرية الواردة من المختبر سلبية جميع العينات المسحوبة من مشاريع الدواجن والمحلات الغذائية بمنطقة الرياض للهرمونات ومتبقيات الأدوية والمضادات الحيوية.

وأكد المهندس سعد بن ماجد الماجد مدير عام الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة الرياض أن الحملات مستمرة و تتم بصورة مفاجئة لمشاريع الدواجن و نقاط التسويق لمنتجات الدواجن على مستوى منطقة الرياض.





في مستودع يحتوي على أثاث وبكرات خيوط
حريق بمصنع كسوة الكعبة بحي أم الجود.. بلا إصابات

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة:
 تمكنت فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من السيطرة على حريق اندلع قبل ظهر اليوم بمصنع كسوة الكعبة بحي أم الجود. 

وأوضح مصدر أمني لـ "سبق" أن الحريق في المستودع التابع لمصنع كسوة الكعبة بحي أم الجود بالعاصمة المقدسة، تقدر أبعاده بـ 10×18 ويحتوي على مجموعة من الأثاث وبكرات خيوط في حكم الرجيع.

وأضاف المصدر أنه تم إخماد الحريق عن طريق فرق الدفاع المدني في جزء من المستودع دون حدوث أي إصابات.





إخلاء سبيله بكفالة برغم عدم عرضه على الدائرة الجزائية للآن
بعد سجنه أكثر من شهر.. قرار بالإفراج عن "موظف الثامنة"

محمد المواسي- سبق- جازان:
 علمت "سبق" أنه صدر قرار إطلاق سراح موظف "الثامنة" علي الأسمري صباح أمس، وكانت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بجازان قد أصدرت الاثنين الماضي قراراً يقضي برفض خروج المتهم حتى استكمال عرضه على جلسات الدائرة الجزائية، وفي اليوم التالي أصدرت الجهة ذاتها قراراً مناقضاً يقضي بالإفراج فوراً عن المتهم بكفالة، برغم أنه لم يعرض على الدائرة الجزائية إلى الآن، وذلك بعد تدخل جهات عليا.

وبحسب مصادر "سبق" فإن الموظف لم يطلق سراحه حتى بعد صدور القرار. وكانت "سبق" انفردت بنشر تفاصيل قضية موظف الثامنة، الذي تبعاً لتوجيهات إدارته توجه لمقابلة امرأة كانت قد دخلت بطريقة غير شرعية. وكانت قد كشفت مصادر مطلعة لـ"سبق" تفاصيل جديدة في قضية موظف الثامنة والمرأة المجهولة التي حاولوا ترحيلها عبر مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مطار الملك خالد، في العشر الأواخر من شهر جمادى الآخرة.

وبينت المصادر أن تفاصيل القضية تعود لامرأة سعودية كانت قد أرسلت فاكساً لبرنامج الثامنة من جمهورية اليمن، تطلب فيه العودة للسعودية بعد أن هربت قبل أكثر من عشرين عاماً وتزوجت هناك، وتم التواصل معها، حيث وصلت إلى جازان، عن طريق أحد المهربين.

وكانت الجهات الأمنية قد رصدت دخول المرأة بطريقة غير شرعية عبر الحدود، ومتابعتها من قبل الجهات المذكورة، حتى وصلت لأحد المواقع في مدينة جازان، حيث قابلت موظف الثامنة "علي الأسمري" واصطحبها إلى مطار جازان متوجهاً بها إلى مطار الملك خالد الدولي، لاستضافتها في استديو الثامنة لتحكي تفاصيل هروبها وحياتها في اليمن طوال أكثر من عقدين.

وعند دخولها إلى أجهزة التفتيش الخاصة بالنساء وبسؤالها عن اسمها، أفادت باسم غير الاسم الموجود في التذكرة، وعندها قام رجال الأمن بإحالتها وموظف إم بي سي للجهات المختصة في المطار، والتي أحالتهما للجهات المختصة في مدينة جازان، لاستكمال إجراءات التحقيق.

وبيّنت المصادر أن المرأة تحمل معها تابعية "إثبات الهوية" سلفاً. وبيّنت المصادر أن "الأسمري" حاول أن يقوم بتوكيل محامين إلا أنه لم يستطع. وبينت المصادر أن التحقيقات لا تزال جارية حول القضية.

وكانت مصادر قد كشفت لـ"سبق" في خبر نشرته في وقت سابق، اليوم، تفاصيل القبض على مشرف إدارة الإنتاج في برنامج "الثامنة" على قناة "mbc" علي الأسمري، الذي يقبع خلف قضبان سجن جازان العام، منذ نحو 40 يوماً على خلفية ارتكابه مخالفة قانونية، بمحاولة إركاب امرأة باسم غير اسمها، ونقلها عبر مطار جازان.




بالصور – انفجار مكيف واحتراقه في مدرسة بنات بـ”إشبيلية الرياض”


علمت “مباشر” أن الدفاع المدني، باشر -صباح اليوم- حادث انفجار مكيف واحتراقه بابتدائية 373 بحي إشبيلية الشرقي بالرياض؛ حيث فوجئ حارس المدرسة بالدخان المتصاعد من ساحتها، وبعد الدخول للبهو، قام بإبلاغ الدفاع المدني، وحاول إطفاء الحريق الذي سيطرت عليه فِرَق الدفاع المدني فيما بعد.

يُذكر أن المدرسة حديثة البناء، ولم يتم تشغيل المكيفات فيها؛ إلا قبل ثلاثة أشهر، وتفاجأت المنسوبات من قبلُ بأن المياه تتسرب منها، ولوحظ فيها انتشار روائح التماس الكهربائي منذ بداية العام الدراسي بين فترة وأخرى، ومنذ أن تم تشغيل المبنى وجهاز الإنذار لا يعمل؛ حيث تمّت مخاطبة المسؤولين بمجموعة من الخطابات ولم يتم الرد عليها.






يتحرّك مع مجموعة نجوم الدب الأكبر ولا يمكن رصده بالعين المجرّدة
"فلكيّة جدة": المذنب "بان ستارز - ك1" يقترب من الأرض في أغسطس

سبق- جدة:
 أوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن المذنب "س/2012 ك 1 بان ستارز"، سيقترب من مدار الأرض في 27 أغسطس 2014، وسيكون المذنب على مسافة 0.05 وحدة فلكية فقط، ولسوء الحظ فإن الراصدين للسماء لن يتمكنوا من رؤيته فالأرض ستكون في الجانب الآخر من الشمس، عندما يكون المذنب في أقرب مسافة لذلك، وتعتبر الفترة الحالية أفضل وقت لرصده وتصوير المذنب.

وأضافت الجمعية: عند رصد المذنب يظهر غلافه متوهجاً باللون الأخضر، وهي علامة على وجود ثاني أكسيد الكربون والسيانوجين، وهما غازان يتوهجان بلون أخضر عندما يسقط عليهما ضوء الشمس في الفضاء القريب.

وأردفت "فلكيّة جدة": أما بالنسبة لذيل المذنب الطويل فهو لا يزال خافتاً ولكي يظهر في الصور، هناك حاجة إلى مدة تعريض 30 دقيقة من خلال استخدام تلسكوب 4 بوصات.

وتابعت الجمعية: المذنب "بان ستارز ك1"، يتحرّك حالياً من خلال مجموعة نجوم الدب الأكبر ويبلغ لمعانه الظاهري المرتبة 8 من لمعان النجوم، وهذا يجعله سهل الرصد من خلال التلسكوبات متوسطة الحجم، لكنه لن يكون مشاهداً بالعين المجرّدة.

يُذكر أنه لو كانت الأرض والمذنب في الجانب نفسه من الشمس في أغسطس 2014، فان المنظر كان سيكون في غاية الجمال، ولكن هذا لن يحدث، لذلك سيكون رصده من خلال المركبات الفضائية المخصّصة لدراسة ، مثل "سوهو" و"المرصد الديناميكي الشمسي"، والتي ستتعقب المذنب عند عبوره خلف الشمس خلال الفترة من 2 أغسطس وحتى 16 أغسطس، وذلك بحسب منظورنا على سطح الأرض.




منها أن القمر لا يستطيع أن يضيء الأرض والصورة فيها عمل يدوي فني
المسند: 10 أخطاء في الصورة الفضائية المنسوبة للجزيرة العربية

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد- بريدة (عاجل)

أوضح الدكتور عبدالله المسند، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أن هناك 10 أخطاء وردت في صورة خريطة جزيرة العرب التي انتشرت عبر حساب الشيخ محمد المنجد.

وكان الشيخ المنجد قال عن الصورة التي نشرها إنها للجزيرة بالأقمار الفضائية وقت بدر التمام ومع إضاءة المدن.

وأوضح المسند بشيء من التفصيل عبر تغريدات نشرها على "تويتر" وقال فيها إن الإضاءة الساقطة على الجزيرة العربية بسبب "بدر التمام" هذا تعبير مجازي، والقمر لا يستطيع أن يضيء الأرض كما في الشكل مع أن معامل الارتفاع بالتضاريس مبالغ فيه حتى أظهر التضاريس بشكل مشوه، وبالتالي خاطئ وأن ألوان الغلاف الجوي فيه مبالغة باللون الأزرق و لايمثل الحقيقة.

وحول إضاءة المدن، قال إن المصور "وضع بعضها في نَواحٍ من الجزيرة العربية لا يوجد فيها مدن أصلا! انظر إلى السهل الساحلي الغربي!. والعجيب أن القمر أضاء البحار! وعلمياً البحار لا تعكس الإضاءة، بل تمتصها وبالتالي يكون لونها عبر الصور الفضائية يميل للسواد".
وقال المسند في الصورة الفضائية (المزعومة) للجزيرة العربية إن بعض الجبال لها ظل مثل طويق، وجبال الحجر بعمان، وبعضها بدون مثل السروات!! وتهامة مضاءة بأنوار كثيفة!! وكأنها تعج بمدن مليونية كما الساحل الشرقي للولايات المتحدة!!



وكذلك ملاحظة خليج السويس ظاهر في الصورة الجوية، بينما خليج العقبة غير موجود!. وهذا مؤشر أن الصورة فيها عمل يدوي فني ولم تعرض من مصدرها على أنها فضائية.

كما أشار المسند إلى أن "التوزيع الحضري للمدن عبر الإضاءة المزعومة لها لا تمثل الواقع، على سبيل المثال ابحث عن نور مدينة شرم الشيخ؟ لن تجده! وعلى ذلك قس".

وتابع: "انظر إلى الإمارات كيف أمست نجفة واحدة مضاءة هي والخليج!!. وهذا عمل يدوي وانظر إلى الصورة المرفقة من المصدر نفسه".




تشيلي والأرجنتين الأقصر على وجه الأرض..
خريطة فترات الصوم في العالم.. 14 ساعة للسعودية و 20 لألمانيا

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
أبو ظبي (وكالات)

وضع الدكتور محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي في أبو ظبي، رسمًا توضيحيًا لعدد ساعات الصيام، خلال شهر رمضان المقبل، كتصحيح منه لخرائط تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، والتي اعتبرها "غير دقيقة".
ولاحظ "عودة"، في خريطته، أن جنوب تشيلي والأرجنتين هي أقصر منطقة على الأرض في عدد ساعات الصوم والتي تبلغ بها 10 ساعات، خصوصًا أن الموسم في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي، بحسب "سي إن إن".

وعليه تكون جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة وتليها الصومال.

وفيما يتعلق بالجزيرة العربية، فأقصر فترات الصيام فتصل إلى 14 ساعة باليمن يليها جنوبي السعودية وجنوبي سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.

وبالاتجاه شمالا أكثر فإن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمالي إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوبي ألمانيا 20 ساعة.

ثم بعد ذلك يواجه المسلمون مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقية للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، وعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، وهذا موضوع كبير لطالما أثار الجدل سنويا عند الجالية المسلمة في تلك المناطق.

وبالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا.




إذا لم تضر بالآخرين
دبي تستثني الخليجيين من المخالفات المرورية

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

استثنت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الزائرين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من المخالفات المرورية غير الضارة أو الخطرة، كالوقوف الخاطئ وعكس السير دون ضرر متعمد وتظليل الزجاج، والسرعة الزائدة بنسبة لا تتجاوز 30% عن السرعة المحددة.

وقالت شرطة دبي على حسابها على "تويتر" إن القرار "يشكل جميع زوار دبي من دول مجلس التعاون لأنهم ضيوف وليس لديهم فكرة عن الطرقات".

ونقلًا عن النقيب حمد بن ثالث، مسؤول الأجانب في دبي، فإن ذلك يأتي تقديرًا للعلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات بالسعودية، مشيرًا إلى أن هذه الاستثناءات جاءت بتوجيهات من وزارة الداخلية الإماراتية. وفقًا لما أوردته صحيفة "عكاظ" اليوم الأربعاء (3يونيو2014).

فيما أوضح المدير التنفيذي لمكتب دبي التمثيلي بالمملكة أن 1.2 مليون سعودي يزورون دبي على مدار العام، فضلًا عن 250 ألف سائح يزورون الإمارة في فترة الصيف، مشيرًا إلى أن دبي تستحوذ على 11% من أعداد السياح السعوديين حول العالم.




وصفت تلك الأعمال بأنها من عمل سحرة فرعون
"التربية" تمنع "الدجالين" من دخول الأندية الصيفية

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (عاجل)

حذرت وزارة التربية والتعليم مديري الأندية الصيفية بالمملكة من السماح لـ"الدجالين والمشعوذين" بالدخول للأندية، لاستعراض قدراتهم المزعومة أمام منسوبي النادي وطلابه.

وتضمن التوجيه عدم السماح للاعبين والمهرجين الذين يزعمون أن لديهم قدرات فائقة كالمشي على الحجر وأكله، والنوم على المسامير، وأكل الأمواس والزجاج، وسحب السيارات بشعورهم وأسنانهم، وثني الحديد بأعينهم، بدخول الأندية الصيفية.

واستندت وزارة التربية والتعليم في توجيهها على فتوى صادرة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 20520، وصفت تلك الأعمال بأنها من عمل سحرة فرعون، مؤكدة أنه لا يجوز فعلها ولا تعلمها ولا نشرها ولا التشجيع عليها. وفقًا لما أوردته صحيفة "الوطن" اليوم الأربعاء (4يونيو2014).




قال: يبحث حتى المعاشرات الزوجية بشكل مقزز دون وازع أخلاقي
"الثقيل" لوزارة الإعلام: أوقفوا هذا البرنامج الفضائحي عن البث

أيمن حسن- سبق:
 يطالب الكاتب الصحفي سطام الثقيل وزارة الإعلام بوقف برنامج في إحدى المحطات الإذاعية المحلية، يفتح الاتصال الهاتفي للمستمعين الباحثين عن حلول لمشكلاتهم الأسرية والزوجية، وطرحها أمام أحد المختصين النفسيين، مؤكداً أنه برنامج فضائحي، يسرد أدق تفاصيل العلاقات الزوجية؛ بهدف الربح المالي، والبحث عن أكبر نسبة من المستمعين الفضوليين والمتفرغين؛ للاطلاع على خصوصية الآخرين.

وفي مقاله "برامج فضائحية.. إلى متى؟" بصحيفة "الاقتصادية" يقول "الثقيل": "ذلك البرنامج يجد رواجاً بين المستمعين، وطوابير المتصلين عليه لا تنقطع، والكل يتحدث عن مشكلاته بشكل "مقزز".. كل من يستمع للبرنامج لا بد أن تثيره الشفقة على هؤلاء المتصلين، وربما الوحيدان اللذان لا يشفقان عليهم هما المذيعة والمختص النفسي، بل إن الأخير يتفوق على المذيعة بامتلاكه سلوكاً قريباً من السلوك الشيطاني، يجعله يسأل في أدق التفاصيل، قبل أن ينصت لأجوبة هؤلاء المغفلين والمرضى نفسياً حد "المتعة".. موهماً إياهم بأنه "سبع البرمبة"، ومن بيده الحلول لكل مشكلاتهم.. حتى المعاشرات الزوجية التي يفترض ألا يطلع عليها أحد يبحثها هذا المختص، وعلى مسمع من المذيعة والقاصي والداني، دون أي وازع إنساني أو أخلاقي".

ويمضي الكاتب قائلاً: "لا أنكر أهمية الطب النفسي، ولا أهمية الحلول التي يمكن أن يقدمها لنا الإخصائيون الاجتماعيون والنفسيون، ولكن يجب أن تبحث تلك المشكلات وتطرح الحلول مع من يحتاج في الغرف المغلقة كعيادة الطبيب أو المختص، لا أن يتم بحثها على مسمع من العالم".

ويؤكد "الثقيل" أن "ما يحدث في مثل هذا البرنامج ليست نصائح كما يوهموننا، وأن هدفها وضع الحلول لمن لديه مشكلة أسرية سواء مع زوجته أو والديه أو أبنائه، بل هي فضائح لا غاية منها إلا الربح المالي، والبحث عن أكبر نسبة من المستمعين الفضوليين والمتفرغين؛ للاطلاع على خصوصية الآخرين".

ويُنهي الكاتب مطالباً بإيقاف البرنامج دون التصريح باسمه وهو يقول: "وزارة الإعلام التي تمنح الفسوح لمثل هذه الإذاعات مسؤولة عن رقابة ما يطرح فيها، والوقوف بحزم وبقوة أمام كل استغلال للبسطاء والاقتيات على مشكلاتهم، والاطلاع على خصوصياتهم ونشرها على الهواء، ويجب أن تضطلع بدورها كما فعلت مطلع العام الجاري عندما منعت تقديم البرامج المتخصصة في تفسير رؤى الأحلام، بعد أن وجدت فيها تجاوزات شرعية تعود بالضرر على الفرد والمجتمع".




استشهد بمَن وقصته دابته .. وقال لـ "سبق": تلزمه نيّة والكافر لا نيّة له
"الزبيدي" معلقاً على "المغسّل المسيحي": عبادة لا يقوم به إلا مسلم

غزوان الحسن- سبق- الرياض
: أوضح عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة والأديان والفرق والمذاهب، إمام وخطيب جامع سهل بن سعد في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم محمد الزبيدي، لـ "سبق"، أن تغسيل الميت عبادة لا بد لها من نيّة؛ لذا يُشترط لها أن يكون المغسّل مسلماً؛ لأن الكافر لا نيّة له، ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - خصّها بالمسلمين، بقوله لمَن وقصته دابته: "اغسلوه بماء وسدر"، وأوصى أبو بكر - رضي الله عنه - أن تغسله زوجته أسماء بنت عميس - رضي الله عنها.

وأضاف "الزبيدي"، أجمع العلماء على وجوب غسل المسلم الميت، ومستند هذا الإجماع النصوص الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالأمر به، فإنه قال في الذي وقصته الناقة: "اغسلوه بماء وسدر"، وقال - صلى الله عليه وسلم -، للنساء اللاتي كنَّ يغسلن ابنته زينب: "اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً"، وقد غُسِّل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو الطاهر المطهر، وحافظ المسلمون على غسل الميت على مرّ عصورهم.

وأردف عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة: إن غسل الميت فرض كفاية على مَن علم به، فإذا قام به بعضهم سقط عن الباقين، ومن الشروط المهمة فيمن يتولى تغسيل الموتى أن يكون ثقةً أميناً لا يُخبر عمّا يراه من الميت، فعن أبي رافع أسلم مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَن غسّل ميتاً فكتم عليه، غفر الله له أربعين مرة".

يُذكر أنه تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صورةً لرخصة إقامة وافد آسيوي (سريلانكي الجنسية)، يعمل مغسّل موتى، على الرغم من أنه يعتنق الديانة المسيحية، بحسبما كشفته بيانات الصورة المتداولة.





قال: 180 ألف شكوى تعني أن هناك مشكلة في الفهم بين العامل والرئيس
"العرفج": الفيسبوك هو الحل لتواصل المسؤول مع الجميع وتحقيق الشفافية

سبق- الرياض:
 قال عالم المعرفة الكاتب أحمد العرفج إن الفيسبوك هو الحل لانفتاح الوزارات على الناس، وإنه سيسهل على المسؤول التواصل مع الجميع وتحقيق الشفافية، وأشار إلى أن مجموع الشكاوى العمالية خلال سنة واحدة فقط يصل إلى 180 ألف شكوى، وهذا يعني أن هناك مشكلة كبيرة في الفهم بين العامل والرئيس.

جاء ذلك خلال استضافة المذيع علي العلياني للكاتب أحمد العرفج ليلة الأربعاء، في حلقة جديدة من حلقات "يا هلا بالعرفج" على شاشة قناة روتانا خليجية؛ ليعلق - كعادته - على قضايا ثقافية واجتماعية مثيرة للجدل، إضافة إلى بعض الفقرات الأخرى.

واستهل "العرفج" حلقته معلقاً على الخبر المنشور في صحيفة الشرق بعنوان "حضور النساء يوقف الملتقى الثقافي في أدبي الرياض"، وقال: "إن الخلاف عندنا دائماً ما يكون حول المرأة، ولو أنها خرجت من أي مشكلة فلن تعد هناك مشكلة أو خلافات، إضافة إلى أنني لا أجد - على سبيل المثال - خلافاً بين التيارَين الديني والليبرالي".

وأضاف متعجباً: "لماذا وضعوا الحاجب بعد أن مر تسعة أشهر من النادي الأدبي؟ ولماذا لم يضعوه منذ البداية؛ حتى لا تحصل مثل هذه الأمور؟". فيما اعتبرها "العرفج" من الخصوصيات السعودية، التي لا تحصل إلا عندنا.

وعلّق على خبر آخر نُشر في صحيفة الرياض تحت عنوان "التربية تمنع إقامة حفلات التخرج للطالبات خارج المدرسة"، قائلاً: "من المفترض على وزارة التربية والتعليم ألا تنشغل بمثل هذه الأمور البسيطة؛ لأن هناك - كما نعلم - ما هو أهم وأولى منها، إضافة إلى أننا لا نريد أن نخنق بسمات الفرحة عندنا".

وتساءل: "ما المشكلة لو أن مجموعة من الطالبات قمن بعمل حفلة تحت إشراف المدرسة خارج أسوار المدرسة؟!".

كما تناول خبراً بعنوان "وكالة جماعية مزورة تسهل سرقة أراضي 5 مواطنين عبر كتابة عدل الخبر"، واكتفى بقوله: "يجب أن يحاسبوا، سواء الأحياء منهم أو الأموات".

وحول خبر في صحيفة الشرق بعنوان "500 شكوى عمَّالية يومياً في السعودية"، تحدث "العرفج" قائلاً: "الرقم كارثة بمعنى الكلمة، وهذا يعني أن مجموع الشكاوى خلال سنة واحدة فقط يصل إلى 180 ألف شكوى، وهذا يعني أن هناك مشكلة كبيرة في الفهم بين العامل والرئيس".

كما لفت "العرفج" متسائلاً عن أثر الصلاة والمواد الدينية في حياتنا اليومية، وعند تعاملنا مع المشكلات والعقبات.

وجاء تعليقه حول خبر نُشر في صحيفة الرياض بعنوان "339 ألف قضية منظورة لدى المحاكم خلال 6 أشهر"، مؤكداً أن في الدول العلمانية والملحدة لا توجد مثل هذه الشكاوى الكبيرة والمظالم المتعددة.

وفي فقرة "تصريح الأسبوع" تناول "العرفج" تصريحاً لوزير الإعلام بعنوان "خوجة: مناقشة 80 قضية على الواتساب يؤكد نجاح مجموعة النخبة"، وقال إن استخدام التكنولوجيا الحديثة في التواصل أمر جيد، لكن قبل هذا كله من الذي نخب هؤلاء المنضمين في المجموعة؟

وتابع: "لماذا لا تطرح الأفكار وتحل القضايا عبر الفيس بوك مثلاً، وهو- كما نعرف- متاح للجميع، ويضم أكبر عدد من الناس، والأهم هو العامة منهم، إضافة إلى أنه سيسهل على المسؤول التواصل مع الجميع وتحقيق الشفافية؟".

وفي فقرة "كاتب الأسبوع" تحدث "العرفج" عن الكاتب المعروف "جمال خاشقجي"، وقال إن أهم ما يُعيبه كاتباً هو أنه متنقل في الكتابة بين الصحف المتعددة، ويكرر كثيراً في موضوعات مقالاته، ونجد أنه في الآونة الأخيرة أصبح يكتب بين ثلاثة محاور، هي: "داعش، إيران، سوريا"، كما أنه يبالغ كثيراً في قراءة وتنبؤات المستقبل السياسي، إضافة إلى أن عناوين مقالاته طويلة جداً، وتكاد تكون قصيدة.

كما تحدث عن أهم مزايا "خاشقجي" كاتباً، وقال إنه يقدح من رأسه، ويعرف كيف يفلت من الخطوط الحمراء، كما أنه يتمتع بروح رياضية عالية في الدفاع والهجوم، والقارئ يخرج بعد قراءة مقالاته بمعلومات عديدة، إضافة إلى أنه يوظف تجاربه في فكرته المطروحة.

واستعرض في فقرة "مزاين الكتب" كتاب "مشاهد من بريدة" لمؤلفه "محمد العبودي"، وقال إنه من أمتع الكتب وأكثرها فائدة، إضافة إلى أنه يحمل الكثير من المعلومات والصور الموثقة لمدينة بريدة في عام 1380هـ، ونصح أخيراً الجميع بقراءته.




تحدث عن مآسي الحوادث وقال: "ابن أخوي في غيبوبة منذ 8 سنوات"
بالفيديو.. الوليد بن طلال: انقلبت بي السيارة 3 مرات في موكب "الملك"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشف الأمير الوليد بن طلال تفاصيل الحادث المروري الذي تعرض له في شهر رمضان من عام 1433هـ على طريق جدة- مكة المكرمة.

وقال الأمير في لقاء مع الزميل صلاح الغيدان عبر برنامج "الله يعطيك خيرها"، الذي تعرضه القناة الأولى برعاية "سبق": " كنت في موكب خادم الحرمين الشريفين، وفعلاً انقلبت السيارة ثلاث مرات للأسف، لكن الحمد لله نجينا من الحادث أنا والسائق الذي كان معي، لم نكن مسرعين، لكن السيارة اللي صدمتنا هي المسرعة".

وعن مدى وجود خسائر من الحوادث على صعيد الأسرة قال الأمير: "سميي الوليد بن خالد بن طلال، ابن أخوي، في غيبوبة منذ ثماني سنوات، نتيجة حادث تعرض له عام 2006 م ، فهو قريب مني جداً وحالياً في غيبوبة بالمستشفى، لذلك أنا أشعر بإخواني السعوديين، وغيرهم ممن يعانون من هذه المأساة".

وكان الأمير قد قال في بداية اللقاء: "لم أكن أتوقع الأرقام المذهلة من الحوادث ومآسيها، لكن لدي معلومات بأن وضع الحوادث مأساوي ومخيف جداً، يتطلب حلولاً جذرية لاقتلاع المشكلة من جذورها".
فيديو




رئيس الهلال يزور الوليد بن طلال
04 يونيو 2014 آخر تحديث 18:41

العاصمة – الجزيرة أونلاين
زار رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اليوم الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة وعضو شرف النادي.
وتناقش الأميرين وضع النادي حالياً، وأكد الوليد على ضرورة دعم الرياضة والرياضيين وتطوير الأندية في المملكة وتشجيعها لتحتضن أكبر عدد ممكن من الشباب لصقل مهاراتهم الرياضية واستثمار أوقاتهم في أنشطة مفيدة.
وأثنى رئيس الهلال على دعم الأمير الوليد المادي والمعنوي، وتشجيعه المتواصل لنادي الهلال بشكل خاص وللأندية والاتحادات الرياضية في السعودية وعلى دعمه المستمر للرياضة.




بالفيديو.. سامي الجابر: نعم بكيتُ عقب إقالتي.. وعروض تدريبية تُقدم لي يومياً


أكد المدير الفني السابق لفريق الهلال سامي الجابر أن قرار إقالته كان مفاجئاً له، خاصة أنه لم يتوقع الإقالة، كاشفاً أنه بكى على تركه لهذا الكيان، وقائلا: "الخروج من الهلال كان مؤلماً ومحزناً إلا أن مصلحة الهلال هي الاهم ومسؤولو النادي أدرى بها".

وأوضح خلال استضافته مساء أمس (الثلاثاء) ببرنامج "صدى الملاعب" على قناة MBC أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد هو من أخبره بالقرار هاتفياً حيث كان في إسبانيا، مشيرا إلى أن رئيس الهلال وجد صعوبة في إبلاغه وظل يمهد لنحو أربع دقائق حتى سهّل هو له إخباره بالقرار.

وأضاف أن الأمير الوليد بن طلال بذل مساعي عديدة للإبقاء عليه، اقتناعا بإمكاناته وبما يمكن أن يدخله المدرب الوطني من تطوير على أداء الفريق، وهاتف الأمير عبدالرحمن في هذا الشأن، منوها إلى أن خروجه من الهلال هو بداية وليس نهاية وأن الإقالة لم تقتل حلمه.

وعن وجود عروض تدريبية أمامه، قال سامي إنه تأتيه يوميا عروض تدريبية من جهات عدة، منها عرض جاء وهو بالبرنامج على الهواء، تاركا البت فيها للمستقبل، نافياً وجود عرض من فريق الشباب السعودي بالقول: "لم تُقدم لي أية عروض من أندية سعودية".

ولفت إلى أن هناك الكثيرين كانوا يخشون ظهوره ظنا أنه يسعى للانتقام من مواقف سابقة، وأن رئيس الهلال كما صرح بأن شخصيات لا تريد سامي فهناك كثير من الأسماء الهلالية طالبت ببقائه.
فيديو







فتاة تحاول الإنتحار بسبب إبتزاز سجين لها وتهديدها بنشر صورها


تمكّن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من تخليص إحدى الفتيات من سجين دأب على ابتزازها من خلال نشر صور لها حصل عليها، إلى الدرجة التي دفعت الفتاة إلى محاولة الانتحار أكثر من مرة. وقال المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور تركي الشليل: “رجال الهيئة نجحوا في الإيقاع بالمبتز متلبساً بجريمة الابتزاز باستخدام الهاتف الجوال خفية من داخل سجنه، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية وتحديد موقعه”.

ووفقاً لسبق أضاف: “الجاني دأب على التضيق على الفتاة وتهديدها بنشر صورها إن لم تستمر معه في علاقة محرمة من خلال التواصل هاتفياً معه، حتى حاولت الانتحار عدة مرات”. وأردف “الشليل”: “نشر مثل هذه القضايا يهدف إلى التحذير من خطورة جرائم الابتزاز ومرتكبيها، وما يترتب عليها من عواقب وخيمة”. ودعا كل من يتعرض لمثل هذا الابتزاز إلى المبادرة بالتواصل مع وحدة مكافحة جرائم الابتزاز على الرقم 0114908666 أو التواصل مع أقرب مركز لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.




"ابن عاق" يرمي والدته بأحد شوارع جازان وينتقل للسكن مع زوجته بتبوك

تخلى ابنٌ عن معاني البر والإنسانية، وترك والدته الطاعنة في السن وحدها، عصر أمس الثلاثاء، بأحد الشوارع بمحافظة صبيا التابعة لمنطقة جازان بينما غادر هو إلى زوجته في تبوك.

وأوضح شاهد عيان وفقاً لـ"جازان نيوز" أنه تفاجأ عند خروجه من عمله بعد عصر أمس، بأحد زملائه يخبره بوجود امرأة تخلى عنها ابنها ورماها في الشارع، وأنه يريد إبلاغ الشرطة بالواقعة للنظر في أمر المسنة، مضيفاً بأن المرأة أخبرته أن ابنها تركها وحدها في الشارع بلا مأوى، وسافر إلى زوجته في تبوك لعدم رغبته في أن تسكن والدته معه في بيته.

وكانت فرقة من شرطة محافظة صبيا، باشرت الموقع واصطحبت المرأة لاستكمال الإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه الحالات.




ملك المغرب يوقف موكبة من أجل التقاط صورة مع معجبة تونسية


ماليكة فؤاد ( صدى ) :

تداولت مجموعة من صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتوتير خبرا مفاده أن سيدة تونسية لم تصدق نفسها ولم تستوعب انها استطاعت التقاط صورة ذكارية مع الملك المغربي محمد السادس.

ونقلت عن السيدة انها رأت موكب الملك المغربي يمر بجوارها بأحد شوارع تونس فصرخت طالبة منه أخذ صورة فما كان من جلالته إلا أن أوقف سيارته وترجل منها والتقط صورا مع المعجبة التونسية .




وسط غياب للدوريات ومطالبات برقابة الموقع بسبب تزايد أعداد المسافرين
بالفيديو.. جمل مربوط بكاميرا ساهر ويتوسط طريق الهجرة بـ"المدينة"
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 وثّق مواطن بالفيديو جملاً مربوطاً بحبل في كاميرا نظام الرصد الآلي "ساهر"، في طريق الهجرة الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وسط غياب موظفي "ساهر" ودوريات أمن الطرق.

وأظهر المقطع أن أحد الأشخاص قام بربط الجمل بحبل في كاميرا الرصد الآلي "ساهر" الموجودة في السياج الأوسط بين الطريقين، وقام الجمل بالعبث في جهاز الرصد الآلي.

وقال موثق الفيديو: "إن الجمل مربوط في الكاميرا ولا يوجد أحد في جواره؛ سواء من موظفي ساهر أو صاحب الجمل"، وأفاد أن الموقع في طريق الهجرة جوار قرية اليتمة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق "الواتساب" الفيديو على نطاق واسع؛ مستغربين تصرف الشخص الذي قام بربط الجمل في منتصف الطريق؛ مُعَرّضاً حياة المسافرين للخطر، كما أبدوا استنكارهم من تغيّب دوريات أمن الطرق أثناء دخول الجمل في محارم الطرق.

يُشار إلى أن طريق الهجرة الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، يشهد تزايد أعداد الحيوانات في الآونة الأخيرة وبشكل ملفت وفي مختلف الأوقات؛ مما قد يسبب ظهورها وقوع حوادث لا قدر الله؛ حيث طالَب المواطنون الجهات المعنية بإيجاد حلول لحماية المسافرين من هذه الحيوانات التي وصفوها بأنها تترصد المركبات وتهدد حياة عابري الطريق.
فيديو




كانت تربطه بها علاقة سابقة واستدرجته بمساعدة رجال هيئة قباء
كمين يُطيح بشاب حصل على 100 ألف من فتاة هدّدها بصورها

عوض الفهمي- سبق- المدينة المنوّرة
: تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنوّرة؛ ممثلة بمركز قباء، من ضبط شاب في العقد الثالث من العمر كان قد قدم من محافظة جدة لمقابلة فتاة بالمدينة المنوّرة كانت تربطه بها علاقة سابقة.

وكانت هيئة قباء قد تلقت شكوى من الفتاة بأن شاباً من محافظة جدة يبتزها يوماً بعد الآخر بنشر صورها على الإنترنت، التي كان قد حصل عليها في وقتٍ سابقٍ إثر علاقةٍ كانت تربطهما، كما حصل الشاب من الفتاة عن طريق الابتزاز على مبلغ 100 ألف ريال تحت التهديد بالفضيحة اشترى بها سيارة فارهة.

وضبط رجال الهيئة الشاب بعد كمينٍ مُحكمٍ أُعد له عقب بلاغ الفتاة التي قامت باستدراجه ليتم ضبطه وتسليمه لمركز شرطة قباء لإحالته إلى دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لمحاكمته.




بمتوسط 80 ألف درهم لنحو 1260 برجا زجاجيا
100 مليون درهم فاتورة غسيل أبراج الإمارات

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014

يقدر حجم قطاع غسيل واجهات الأبراج وناطحات السحاب في الإمارات بنحو 100 مليون درهم بمتوسط تكلفة 80 ألف درهم لنحو 1260 برجاً زجاجياً في الدولة.

وأصبح قطاع غسيل واجهات الأبراج في الإمارات من الأعمال المربحة جداً، حيث تضم دبي نحو 550 برجاً، فيما يصل عدد الأبراج الزجاجية بأبو ظبي إلى 650 برجاً، ونحو 50 برجاً في الشارقة، وأقل من 10 أبراج في عجمان، وفقا لصحيفة البيان الإماراتية الأربعاء (4 يونيو 2014).

وقال المهندس خالد محمد صالح، مدير إدارة المباني ببلدية دبي، إن تعريف الأبراج يختلف من دولة إلى أخرى، وإن الغالبية منها تعتبر الأبراج هي التي تضم 10 طوابق فأكثر، مشيراً إلى أنه في ضوء هذا التوصيف، فإن إجمالي عدد الأبراج المنفذة والقائمة بالفعل على أرض الواقع بإمارة دبي تبلغ نحو 1000 برج تقريباً، وأن هناك حصراً دائماً ومستمراً إلكترونياً وميدانياً.

وعلى الرغم من أن عملية التنظيف تتم بنفس الطريقة التقليدية باستخدام الماء والمنظفات مع ممسحة في أيدي كل عامل، إلا أن تكلفة تنظيف البرج الواحد تبدأ من 30 ألف درهم، وتصل إلى 140 ألف درهم للمرة الواحدة، وتتوقف على طول وعرض وتصميم البرج، بحسب آلان الطويل، المدير التنفيذي لشركة "غراكو"، العاملة في مجال خدمات التنظيف للمباني المرتفعة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال الطويل إن "بيزنيس" غسيل الواجهات الخارجية للأبراج وناطحات السحاب في دبي اجتذب العديد من الشركات مؤخراً من جنسيات مختلفة آسيوية وأوروبية.




الرئاسة المصرية لم تُوَجّه الدعوة لتركيا وقطر وتونس وإسرائيل
السعودية أول دولة تُوَافق على حضور حفل تنصيب "السيسي"

غزوان الحسن- سبق- متابعة
: أعلنت مؤسسة رئاسة الجمهورية المصرية، أن السعودية من أولى الدول التي وافقت على حضور حفل تنصيب عبدالفتاح السيسي رئيساً رسمياً لمصر.

وقالت مصادر، وفقاً لوكالة أنباء "أونا" الإخبارية اليوم: "إنه تمّ توجيه الدعوة لنحو 22 دولة لحضور الحفل الذي يقام الأحد المقبل 8 يونيو، عقب أداء السيسي اليمين الدستورية".

وأكد مصدر مسؤول أن الرئاسة المصرية لم تُوَجّه الدعوة لـ 4 دول بالتحديد وهي: تركيا وقطر وتونس وإسرائيل.

وقالت المصادر المُطّلعة: "إن من بين الدول التي تمّت دعوتها ووافقت على الحضور، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية: الإمارات، والكويت، والبحرين، والأردن، وفلسطين، وإيران، وروسيا، وأمريكا، وجنوب إفريقيا، وعدد من دول حوض النيل؛ منها: إثيوبيا، وأوغندا، والسودان، وجنوب السودان، ونيجيريا.

وأضافت المصادر التي لم تُسَمّها الوكالة، أن دعوة جنوب إفريقيا تأتي في إطار مساعي عودة مصر إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، كما تمّت دعوة عدد من دول حوض النيل -وخاصة إثيوبيا- كبادرة مصرية على طريق حل المشاكل العالقة بخصوص مياه نهر النيل؛ خاصة فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي.

يُذكر أن اللجنة المصرية العليا للانتخابات الرئاسية المصرية، أعلنت يوم أمس، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بانتخابات الرئاسة المصرية؛ وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة في القاهرة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد بعث برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، عقب إعلان فوزه يوم أمس.





الإمارات تؤيد وتدعم دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر المانحين لـ مصر

03/06/2014 - 11:35 م
واس (أبوظبي)

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - إلى عقد مؤتمر أشقاء وأصدقاء مصر للمانحين.
وأعرب الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن تأييد دولة الإمارات لهذه المبادرة مبديًا سموه شكره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة, ووصفها بأنها تجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على دعم كل الجهود التي تصب في مصلحة الأمتين الإسلامية والعربية وتعزيز أمن واستقرار المنطقة.
وأكد أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تؤيد وتدعم هذه الدعوة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين.
وقال :" إنها تجسد الحرص الكبير الذي يوليه على الدوام صاحب السمو رئيس الدولة - حفظه الله - لدعم الأشقاء في جمهورية مصر العربية لتحقيق تطلعات وطموحات الشعب المصري نحو الاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار".
وأكد أن دولة الإمارات ستسهم بإرادة صادقة في جميع الجهود التي من شأنها تمكين الأشقاء في مصر من مواجهة مختلف التحديات وبما يحقق لهم ما يصبون إليه من عز وكرامة وتطور ونماء.
وقال سموه :" إن هذه الدعوة المباركة تؤكد نظرة البلدين الشقيقين المشتركة تجاه مصر ودورها المهم وعدم جواز المساس به وضرورة صون مصر من كل متربص بأمنها وأمن المنطقة.





وزير الدفاع: مصر صلبة لن تنكسر أو تتجزأ
الأربعاء 6 شعبان 1435هـ - 4 يونيو 2014م

القاهرة - أشرف عبد الحميد

أكد الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع المصري، أن الشعب اختار قائده الذي سيقود السفينة إلى بر الأمان، في إشارة إلى انتخاب عبدالفتاح السيسي رئيسا للبلاد، وأكد أن مصر مهما واجهت من تحديات وصعوبات ستظل كتلة صلبة لا تنكسر أو تتجزأ أبدا، بل تزيدها المصاعب قوة وإصراراً على المضي قدماً نحو المستقبل.

وقال خلال الندوة التثقيفية الثانية عشرة، والتي أقيمت مساء أمس الثلاثاء بعنوان "الشعب المصري معاً نجني الثمار"، بحضور اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية: "إن المصريين خرجوا بالملايين بلا خوف أو تردد لتلبية نداء الوطن، وإن رجال الجيش والشرطة وعدوا فأوفوا، وكانوا كعادتهم عند حسن ظن شعبهم بهم، حيث اصطف الشعب المصري خلف رجاله من الجيش والشرطة في ملحمة وطنية تحت مظلة القضاء الشامخ، ونقل صورتها الإعلام المصري الحر بكل موضوعية وأمانة، وظهر الرجال والنساء والشيوخ والشباب وهم يدلون بأصواتهم وسط أجواء من الفرحة يملؤها الأمل باختيار رئيسهم وبناء مستقبل أفضل للمصريين وأبنائهم"، على حد تعبيره.

وقال إن الشعب المصري أثبت للعالم أنه قادر على أن يختار بإرادته الحرة من يحكمه دون وصاية من أحد، وقدم مشهداً إنسانيا فريداً امتزجت فيه مشاعر الفرحة والأمل بنزول ملايين الأسر المصرية لرسم ملامح المستقبل.

ومن جانبه، أكد وزير الداخلية المصري عمق العلاقات بين جناحي الأمن، مطالباً بضرورة الانتباه إلى كل التحديات التي تستهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها.





فيديو : كلمة عبد الفتاح السيسي بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية

كلمة عبد الفتاح السيسي بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية
فيديو
YouTube Link




فيديو : ردة فعل حسني مبارك عند سماعه زلة لسان المحامي بقوله (حسني مبارك رحمه الله)


ردة فعل حسني مبارك عند سماعه زلة لسان المحامي بقوله حسني مبارك رحمه الله
فيديو
YouTube Link





في إشارة إلى تبنيه شعارات ثورة 2011 التي أسقطت مبارك
"السيسي" يتعهد للمصريين بتحقيق "الحرية والعدالة الاجتماعية"

أ ف ب- القاهرة:
 تعهَّد الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، في كلمة وجّهها عبر التلفزيون بُعيد إعلان فوزه رسمياً في الانتخابات بأن يعمل مع المصريين من أجل "تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية".

وبعد أن شكر المصريين لثقتهم ولما "قدموه من نموذج ديموقراطي"، دعاهم إلى العمل، مؤكداً أن "المستقبل صفحة بيضاء، وفي أيدينا أن نملأها بما شئنا عيشاً وحريةً وكرامةً إنسانيةً وعدالةً اجتماعيةً"، في إشارة إلى تبنيه شعارات ثورة 2011 التي أسقطت حسني مبارك.





أمريكا تصف الانتخابات الرئاسية في سوريا بأنها "عار"

أ ف ب- واشنطن:
 وصفت الولايات المتحدة الأمريكية الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا الثلاثاء، والتي ستبقي بشار الأسد رئيساً، بأنها "عار".

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن "الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا هي عار. بشار الأسد لا يملك اليوم من المصداقية أكثر مما كان يملك بالأمس"، مضيفة أن القرار بإجراء الانتخابات يدل على "انفصام كامل عن الواقع".




أعلن أن الرئيس الأمريكي سيتحدث مع السيسي في الأيام المقبلة
البيت الأبيض: أوباما يتطلع للعمل مع الرئيس المصري المنتخب

أ ف ب- واشنطن:
أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها تتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة للرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي، وحثّته على القيام بإصلاحات في مجال حقوق الإنسان.

وأعلن البيت الأبيض في بيانٍ أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سيتحدث في الأيام المقبلة مع وزير الدفاع السابق الذي أصبح رئيساً منتخباً للبلاد.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية قد أعلنت، أمس، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بانتخابات الرئاسة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في القاهرة، برئاسة المستشار أنور العاصي لإعلان اسم الفائز في انتخابات الرئاسة المصرية، وفقاً لنتائج الفرز النهائية لأصوات الناخبين المشاركين في عملية الاقتراع في الداخل والخارج، بحضور أعضاء الهيئة القضائية المشرفة على الانتخابات.




فيديو: عدلي منصور يبكى خلال وداعه للمصريين


انتاب الرئيس المصري المؤقت عدلى منصور فى ساعاته الأخيرة فى منصبه، مشاعر حزينة خلال حديثه عن المتوفين من القوات المسلحة المصرية والشرطة قائلاً: “تسليم الأنواط لذوى شهداء القوات المسلحة أصعب ما وجهت خلال رئاستى”. وغلبت عدلى منصور دموعه عندما تحدث عن أبناء الشهداء وزوجاتهم الذين فقدوا مصدر الحماية والسند, مؤكدًا أن «من أحب وأوفى لن يُنسَى». كما دعا الرئيس منصور خلال كلمته الأخيرة للمصريين بمناسبة انتهاء مدة حكمه اليوم الأربعاء، الشعب المصرى لتعويض تضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة. وقال عدلى منصور إنه فراق أليم وحرمان أبدى، ادعوا الله لهم دائمًا ليخفف عنهم وأن يتلطف عليهم برفقه، وأن يجمعهم وأحباءه فى مستقر الرحمة.
فيديو




فيديو: مراسلة التلفزيون السوري لم تعلم انها على الهواء وتوصى الناخبين


أثار فيديو تم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، العديد من التعليقات الساخرة والمستغربة. ويظهر الشريط المصور مراسلة التلفزيون السوري قبل لحظات من نقلها لرسالة مباشرة على الهواء يوم أمس الثلاثاء خلال تغطيها الإنتخابات الرئاسية السورية في جامعة تشرين باللاذقية. وفي الوقت الذي كان المذيع يناديها ليبلغها أنّها أصبحت على الهواء كانت تتوجّه إلى المقترعين طالبةً منهم التحدّث بإيجابية عن الإستحقاق، وقالت: “يلا.. بدنا حكي حلو انه نحنا من إدلب جايين كرمال سوريا”. ومن بعدها قامت بنقل الرسالة تشير فيها الى كثافة المشاركة والحضور.
فيديو




فيديو: جيش الأسد يتعاقد مع قناصات سوريات لمدة 20 عاماً


كشف تقرير تلفزيوني لقناة روسية وجود فتيات سوريات مجندات في جيش نظام الأسد متدربات في معسكرات احترافية وفي الجبهات، متعاقدات مع الحرس الجمهوري لمدة تصل إلى 20 عاماً. ظهر مراسل القناة وهو يرافق فتاة تدعى زينب، وهي قناصة برتبة ملازم أول في الحرس الجمهوري، والتي أمضت أياماً في اختيار مكان مرتفع في بناية مهدّمة ومهجورة لممارسة قنص “الإرهابيين”، بحسب تعبير القناة الروسية. ويوضح الفيديو أن زينب تتلقى تعليمات من ديانا، وهي مجندة سورية، حول إطلاق الأعيرة النارية، وأيضاً متابعة أي تحركات على الأرض، لتقوم بعد ذلك زينب بتصويب فوهة البندقية نحو الهدف.تقول زينب ان “أهلها فخورون بها، وانه من الطبيعي أن يكونوا قلقين عليها ّ”.

من جانبه قال علي، وهو قائد سرية النساء القناصات، إن السيدات يتمتعن بصبر يفوق الرجال، مشيراً إلى وجود نتائج مذهلة بعد تدريب تلك السيدات، معرباً عن فخره بقيادة سرية للنساء القناصات “المحترفات”، حسب تعبيره. وبحسب الفيديو تم الإعلان عن فتح باب التطوع، وكان الإقبال كبيراً، حيث تمكّن الحرس الجمهوري من تشكيل سريتين من سرايا النساء القناصات. وتروى إحدى القناصات، وتدعى أولغا، طريقة إصابة الهدف بقولها: “أنظر إلى موضع الإرهابي وعندما تبدأ الستائر بالتحرك هذا يعني قيامهم بالحركة وبالتالي أبدأ في إطلاق النار”. ورداً على سؤال حول مدى نجاح إصابتها للهدف قالت أولغا: “ذات يوم أصبت هدفي 3 مرات في نهار واحد”.

فيما تحدث التقرير عن مصرع مقاتلة تدعى ميرفت قامت بمتابعة قناص لمدة 3 أيام محاولة إخراجه من مكان تحصّنه، لكنه سبقها وأطلق النار عليها ليرديها قتيلة. يكشف الفيديو عن قيام المجندات السوريات بالتوقيع على عقود مع الحرس الجمهوري لمدد تتراوح بين 15 و20 سنة، فيما كشفت الفتيات عن أسباب التحاقهن بالجيش السوري بالقول إنهن يدافعن عن أهلهن وأرضهن. يُذكر أن الجيش الحر كان سباقاً في استقطاب الفتيات والنساء للعمل ضمن صفوفه منذ بداية الثورة السورية، وكانت تزداد يوماً بعد يوم أعداد المتطوعات فيه.
فيديو





اتَّهمت وزارة التعليم بالتخبُّط في حماية المدارس
وزيرة الداخلية البريطانية تطالب بإجراءاتٍ لمواجهة "حصان طروادة" الإسلامي

أ ش أ- لندن:
 صعّدت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي، حدة انتقاداتها لطريقة تعامل وزير التعليم مايكل جوف مع القضية المعروفة باسم "حصان طروادة"، والتي تشير إلى محاولة سيطرة بعض الإسلاميين على مدارس في مدينة برمنجهام.

وفي رسالة نشرت لها، وبّخت وزيرة الداخلية الوزير "جوف" على خلفية طريقة تعامل وزارة التربية والتعليم مع الادعاءات الخاصة بمحاولة بعض الإسلاميين السيطرة على مدارس برمنجهام.

وقالت الوزيرة: "هذا الوضع يؤكد عدم قدرة الحكومة المحلية والمركزية على معالجة المشكلة على نحو فعَّال".

وتساءلت الوزيرة في رسالة إلى "جوف": "هل صحيح أن مجلس مدينة برمنجهام حذر من هذه الادعاءات في عام 2008؟ هل صحيح أنه تم تحذير وزارة التربية والتعليم عام 2010؟ إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم يتحرك أحد؟".

وتابعت وزيرة الداخلية: "من الواضح بالنسبة لي أننا سنحتاج إلى اتخاذ إجراءات واضحة لتحسين كفاءة الموظفين والإدارة إذا أردنا منع التطرف في المدارس".




محذراً من تهديد قدرات الحلف على المدى البعيد
"هاجل" يطالب دول "الناتو" بزيادة نفقاتها الدفاعية

د ب أ- بروكسل:
 طالب وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاجل، الدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بسرعة الالتزام برفع نفقاتها الدفاعية.

وخلال اجتماع لوزراء دفاع الحلف، قال "هاجل"، اليوم الأربعاء في بروكسل: "خفض النفقات الدفاعية يهدد سلامة وقدرات الحلف على المدى البعيد في حال لم نتحول عن هذا الاتجاه".
وأضاف الوزير: "استمرار التراجع في نفقات الدفاع الأوروبية أجبر الولايات المتحدة على تحمل العبء الكبير في الحلف".

وأعرب "هاجل" عن اعتقاده بأن قمة الحلف المقبلة المزمع إجراؤها في مطلع سبتمبر ستكون "فرصة للحلفاء للإعلان بشكل نهائي عن وقف الاتجاه الراهن وتوزيع الأعباء على الأعضاء من جديد بشكل متوازن".

واختتم وزير الدفاع الأمريكي تصريحاته بالقول: "يجب على حكومات دول الحلف أن تكون قد اتخذت خطوات في "الاتجاه الصحيح" قبل انعقاد القمة".




أمريكا تصف الانتخابات الرئاسية في سوريا بأنها "عار"

أ ف ب- واشنطن:
 وصفت الولايات المتحدة الأمريكية الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا الثلاثاء، والتي ستبقي بشار الأسد رئيساً، بأنها "عار".

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن "الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا هي عار. بشار الأسد لا يملك اليوم من المصداقية أكثر مما كان يملك بالأمس"، مضيفة أن القرار بإجراء الانتخابات يدل على "انفصام كامل عن الواقع".




شركات نفط عالمية تجلي عامليها من ليبيا بعد تصاعد الأحداث
نجاة "حفتر" ليبيا من محاولة اغتيال قتل فيها 4 من حراسه

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
بنغازي (وكالات):

قالت مصادر بالجيش الليبي إن اللواء المنشق خليفة حفتر نجا من محاولة لاغتياله خارج بنغازي الأربعاء (4 يونيو).

وقال المتحدث باسمه محمد الحجازي إن انتحاريا قاد سيارة لاند كروزر مدججة بالمتفجرات إلى قاعدة حفتر مضيفا أن اللواء المنشق لم يصب بسوء، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وقالت مصادر عسكرية إن أربعة من حراس حفتر قتلوا في الحادث.

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة أنها تتابع بقلق أحداث بنغازي، وتدعو إلى حقن الدماء وإفساح المجال للجهود السياسية. ورأت بعثة الأمم المتحدة أن استمرار الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة، واستخدام الطيران، واتساع نطاقها، يتطلب معالجة فورية لضمان عدم انزلاق الأمور إلى مستويات خطيرة.
كما أكدت أن التنامي الواضح للجرائم الإرهابية في المنطقة الشرقية في السنوات الماضية، والاستهداف المستمر للمدنيين والعسكريين، يشكل تحدياً واضحاً لهيبة الدولة، الأمر الذي يتطلب الاتفاق على وسائل وآليات واضحة للتصدي له ضمن إطار الدولة وأجهزتها الرسمية، والعمل على توفير الدعم لها من قبل القوى السياسية والعسكرية التي نأت بنفسها عن الممارسات الإرهابية.
كان حفتر قد أطلق حملة قال إنها لتطهير ليبيا من الإسلاميين، على حد تعبيره.

إلى هذا بدأت العديد من الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط في منطقة الواحات الليبية مؤخرًا بإجلاء عامليها بسبب الأحداث الأمنية الدائرة في بنغازي
وحسب تقارير إعلامية نقلت وكالة الأنباء الليبية في مدينة جالو عن مهندسين ليبيين بالحقول النفطية قولهم " إن الشركات الأجنبية قررت الإسراع في مغادرة ليبيا عبر مطارات الحقول الواقعة في نطاق منطقة الواحات إلى طرابلس ومنها إلى خارج ليبيا بسبب العمليات العسكرية في بنغازي وإغلاق مطار بنينا وتأثيرات ذلك سلبيًا على الرعايا في ظل ظروف أمنية مخيفة " .




في أكبر مؤتمر دولي بلندن يشارك فيه 140 دولة وهيئة
"هيج" و"كيري" يسعيان لإنهاء الاغتصاب وقت الحروب

الأربعاء 6 شعبان 1435 الموافق 04 حزيران (يونيو) 2014
لندن (وكالات):

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ، الأربعاء (4 يوينو) إن نظيره الأمريكي جون كيري ، سينضم لقائمة وزراء الخارجية من مختلف أنحاء العالم الذين سيحضرون قمة إنهاء العنف الجنسي في أوقات النزاع ، الأسبوع المقبل في لندن.

وقال هيج في تصريحات له اليوم ، إن كيري يشارك التزامي بإنهاء استخدام الاغتصاب كسلاح وقت الحرب ، مشددا على أهمية اتخاذ القادة الرجال موقفا تجاه هذه القضية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتستضيف العاصمة البريطانية خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو الجاري أكبر قمة عالمية تعقد لمناقشة قضية إنهاء العنف الجنسي في مناطق النزاعات، برئاسة وزير الخارجية ويليام هيج ، والمبعوثة الخاصة للمفوض السامي للاجئين أنجلينا جولي.

وتشارك في القمة نحو 140 دولة وهيئة دولية إضافة إلى العديد من المنظمات غير الحكومية وهيئات من مختلف القطاعات العسكرية والطبية والقانونية والمدنية حول العالم ، وسيكون حضورها مفتوحا أمام وسائل الإعلام وعامة الجمهور.

وتطالب القمة جميع الدول بالتحرك واتخاذ إجراءات سريعة لوضع حد للعنف الجنسي في النزاعات والحروب، وضمان مساءلة وإحالة المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة.




موسكو تدعو إلى الإسراع في تعيين خلف للإبراهيمي
الأربعاء 6 شعبان 1435هـ - 4
مجلس الأمن الدولي

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) – فرانس برس

أكدت روسيا، التي تترأس مجلس الأمن الدولي خلال هذا الشهر، أمس الثلاثاء، أنها لن توفر جهدا لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، داعية إلى الإسراع في تعيين وسيط دولي جديد يخلف الأخضر الإبراهيمي.

وردا على انتقادات زملائه الغربيين بعدما عرقلت موسكو محاولات لإقامة "ممرات إنسانية" في سوريا، أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن بلاده تأمل بالتوصل إلى حل سياسي.

وصرح في مؤتمر صحافي بأنه سيكون "من غير الملائم تماما" تجاهل الحاجة إلى تعيين خلف لوسيط الأمم المتحدة في سوريا، الإبراهيمي، على نحو سريع.

واستقال الإبراهيمي في مايو بعدما فشل في وضع حد للنزاع الذي خلف أكثر من 162 ألف قتيل رغم جهود حثيثة استمرت نحو عامين.

وتساءل تشوركين: "من سيمهد الأرضية؟ من سيشجع الأطراف على تقديم تنازلات في رؤيتهم للأمور؟".

وأضاف: "نرى أنه من غير المقنع على الإطلاق الاكتفاء بجولتين من المفاوضات لخمسة أيام للقول في النهاية إن الأمور متعثرة لدرجة سيكون معها الاستمرار في المفاوضات غير مجد"، في إشارة إلى المفاوضات التي عقدت في جنيف بين ممثلي النظام السوري والمعارضة وآلت إلى الفشل.

وتابع: "نأمل في أن يجد الأمين العام (للأمم المتحدة بان كي مون) بديلا جيدا، وأن يعلن هذا الأمر في أسرع وقت".

وحالت روسيا أربع مرات دون صدور قرارات غربية تدين النظام السوري، حليفها القريب.




خامنئي: إيران تتصدى لإسرائيل وحدها
الأربعاء 6 شعبان 1435هـ - 4 يونيو 2014م

دبي – سعود الزاهد

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم الأربعاء في كلمة له بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لوفاة مؤسس نظام آية الله خميني إن النظام الذي يقوده: 
"له الكلمة الأولى في سياسات المنطقة".

وزعم المرشد أن النظام الإيراني يتصدى "للكيان (الإسرائيلي) الغاصب" وحده في حين يحظى هذا الكيان بدعم المستبدين في العالم"، مشددا على أن النظام الإيراني لن يساوم الظالم وسيبقى يدافع عن المظلومين.
ولاية الفقيه

يذكر أن مجلس خبراء الدستور الإيراني كان قد اختار خامنئي خلفية لخميني الذي توفي في عام 1989 ليصبح ولياً للفقيه وقائداً للثورة، حيث يتمتع بصلاحيات دستورية واسعة النطاق تجعل منه الحاكم المطلق للبلاد.

ووصف خامنئي أي المرشد الأعلى للنظام "نظرية ولاية الفقيه" التي يستلهم مشروعيته منها بـ"الحكم الشعبي الديني".

وأضاف أن مثل هذا الحكم يحظى باهتمام الأجواء الفكرية في العالم الإسلامي والتي ترغب فيه رغم دعاية الأعداء ضد هذه النظرية، على حد تعبيره.

هذا.. وأصر خامنئي على إطلاق مسمى الفتنة على المعارضة الإصلاحية التي خرجت من صلب النظام، ولعب الكثير من رموزها دورا بارزا وملموسا في الثورة التي أطاحت بالشاه وفي إنشاء مؤسسات النظام الجديد.

قال: "لا يحق لأحد أن يقف بوجه السلطة المشروعة أو يسخط منها، هذه هي الفتنة."
نرفض إعطاء "الإتاوة" لأميركا

وفي جانب آخر من حديثه انتقد المرشد الإيراني الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين بشدة، متهماً "الاستكبار العالمي" ويقصد هنا الدول الغربية بعرقلة الأمور وإزعاج إيران.

وأكد أن هذا الازعاج لا جدوى منه، كما أن الولايات المتحدة مستمرة في تنفيذ خطط عملاقة ضد إيران، معتبراً ذلك التحدي الخارجي الأكبر الذي تواجهه بلاده.

ومن ناحية أخرى، صنف بلاده في قائمة البلدان التي ترفض إعطاء "الإتاوة" لأميركا إلا أنه استبعد أن تقوم الولايات المتحدة بشنّ أي هجوم عسكري، نظراً للأضرار التي لحقت بها إثر احتلالها العراق وأفغانستان.

هذا.. وصنّف خامنئي الدول الأوروبية ضمن الدول التي لها مصالح مشتركة مع أميركا، كما حذرها من اليوم الذي تطعنها الولايات المتحدة من الخلف، لأن أوروبا ترتكب خطأ استراتيجياً فادحاً بتحالفها مع واشنطن من خلال خدمة مصالحها.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي انطلقت اليوم في فيينا المحادثات الفنية المتعلقة بالمفاوضات النووية بين إيران ودول 5+1. ويبدو أن الجانب الإيراني يخضع لضغوط حقيقية للانتقال إلى مرحلة أخرى من المفاوضات حول القوة الصاروخية الإيرانية .




هبوط الليرة التركية لأدنى مستوى في 5 أسابيع
الأربعاء 6 شعبان 1435هـ - 4 يونيو 2014م
تراجع العملة التركية أمام الدولار

اسطنبول – رويترز

هبطت الليرة التركية اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع أمام الدولار الأميركي بعد موجة جديدة من الانتقادات لسياسة البنك المركزي لكنها استردت بعض خسائرها بفعل توقعات لتيسير نقدي في أوروبا.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إنه يأمل أن يقرر البنك المركزي خفضا آخر لأسعار الفائدة بعد الخفض الذي أجراه في مايو وهو ما أذكى مخاوف من تدخل سياسي في السياسة النقدية.

وكان المركزي التركي قد رفع أسعار الفائدة بشكل حاد في يناير بعد هبوط قوي لليرة لكنه يتعرض لضغوط لإجراء تخفيضات للفائدة من أردوغان الحريص على الحفاظ على النمو قبل انتخابات رئاسية في أغسطس من المتوقع أن يترشح فيها وانتخابات برلمانية في 2015 .

وهبطت الليرة إلى 2.1275 مقابل الدولار قبل أن تتعافى إلى 2.1212 في أواخر التعاملات بفعل اعتقاد واسع بأن البنك المركزي الأوروبي سيجري مزيداً من التيسير للسياسة النقدية في اجتماعه غداً الخميس.

لكن العملة التركية تبقى أضعف من مستواها في أواخر التعاملات أمس البالغ 2.1185 .

وفي بورصة اسطنبول أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم التركية منخفضاً 0.55 بالمئة عند 78384.74 نقطة.





بعد تنازل ملك إسبانيا وملكة هولندا.. ثار التساؤل حولها
لهذا لن تتنازل الملكة إليزابيث الثانية عن عرش بريطانيا

الثلاثاء 5 شعبان 1435 الموافق 03 حزيران (يونيو) 2014
لندن (وكالات)

حاولت أستاذة التاريخ البريطاني المعاصر بجامعة بوسطن آريان تشيرنوك الإجابة عن سؤال يشغل الكثيرين من الشعب البريطاني حول ملكتهم إليزابيث الثانية.

وقالت أتشيرنوك في مقال لها اليوم، نقلته CNN: "بعد إعلان ملك إسبانيا خوان كارلوس، تنازله عن العرش لابنه فيليب البالغ من العمر 46 عامًا، وتنازل ملكة هولندا بياتريس، عن عرشها لأكبر أبنائها.. قد يتساءل المرء لماذا لم تقم ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بمثل هذه الخطوة؟".

وأضافت: "للإجابة عن هذا السؤال علينا العودة للتاريخ قليلا، حيث إن النظام الملكي في بريطانيا لا يقوم على الحداثة، بل يقوم على المحافظة على الطريق والحل والمثابرة".

واستطردت المتخصصة في التاريخ البريطاني بالقول: "المؤسسة الملكية البريطانية تعتبر من المؤسسات النادرة؛ حيث إن التقدم بالعمر وكل ما يترتب على ذلك من تعقيدات، يسمح بل ويتوقع أن تتم مشاركتها مع الرأي العام".

وأوضحت أتشيرنوك هذا قائلة: "خذ على سبيل المثال الملك جورج الثالث الذي حكم بريطانيا من عام 1760 إلى موته في عام 1820 عن عمر 81 عامًا، أُصيب بنوبات متقطعة من مرض بورفيريا، وهو مرض يؤثر على الجهاز العصبي وبحلول عام 1810 كان مجنونًا بشكل دائم وأعمى وعاجز، ليقضي آخر عشرة أعوام من عهده خرفًا في قصر ويندسور".

ثم قالت: "خذ مثالا آخر، الملكة فيكتوريا، حفيدة الملك جورج الثالث، حكمت منذ 1837 إلى 1901 وتوفيت عن عمر 81 عامًا، عانت آخر فترة حكمها من فشل بصري والروماتيزم، إلى جانب الأرق، إلا أنها استمرت بالحكم حتى وفاتها".

وبحسب استطلاعات للرأي أعدتها عدد من الشركات في بريطانيا قبيل اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية، فإن الأرقام أظهرت دعم النظام الملكي من قبل البريطانيين يصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وأنه لا يوجد ما يدفع للاعتقاد بأن الملكة ستتنازل عن عرشها في أي وقت قريب.

يذكر أن الملكة إليزابيث الثانية وهي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور، ولدت في (21 أبريل 1926)، وتولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952.

وكان عمرها ثلاثة عشر عامًا عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، وأجليت هي وأختها الأميرة مارجريت من قصر وندسور. وكان هناك اقتراح بنقل الأميرات إلى كندا، لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها إن الصغار لا يمكنهم الذهاب بدونها، وإنها لن تترك الملك، والملك لن يترك الوطن.

في عام 1940، قامت بإلقاء خطابها الإذاعي الأول لتخاطب بقية الأطفال الذين أجلتهم الحرب. وفي 1945 أقنعت والدها بأن يسمح لها بالمساهمة المباشرة في الجهود الحربية، فانضمت إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية النسائية، وعرفت هناك برقم 230873 الملازم الثاني إليزابيث وندسور. وكانت المرة الأولى التي تدرس فيها وتتدرب مع العامة، وبذلك كانت السيدة الوحيدة من العائلة المالكة التي تخدم فعليًّا في القوات المسلحة.
وتدهورت صحه والدها الملك جورج السادس خلال عام 1951، وأصبحت تنوب عنه في المناسبات العامة. وفي يناير 1952 خرجت في رحلة إلى أستراليا ونيوزيلندا قادتها بعد ذلك إلى كينيا التي وصلها فيها نبأ وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952 بسبب سرطان الرئة. ومن ذلك الوقت أصبحت ملكة لبريطانيا.




التلغراف: بيل كلينتون حطم زجاج الفندق غضباً من فوز قطر بتنظيم مونديال 2022



الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، يعود إلى فندق “سافوي بور أون فيل” حيث كان نزيلاً فيه بمدينة زوريخ السويسرية، صعد مباشرة إلى جناحه الرئاسي، فأغلق بابه وهو غاضب، ثم أمسك بمزهرية كانت على طاولة، وقذفها إلى مرآة معلقة على الحائط أمامه، محطماً زجاجها، ومفرغاً الحنق الذي تملكه بعد فوز قطر ذلك اليوم بشرف تنظيم كأس العالم 2022 في الدوحة.

هذا الخبر المختصر انفردت به صحيفة “التلغراف” البريطانية، أمس الثلاثاء، نقلاً عن مصدر، أكدت أنه موثوق لها ولم تذكر اسمه، ومع الخبر أعادت الصحيفة الذاكرة إلى ما بذله الرئيس الأسبق طوال عامين من أجل أن تفوز بلاده بتنظيم المونديال الثاني والعشرين من بطولات كأس العالم بكرة القدم، وسط احتدام التنافس مع كوريا الجنوبية وقطر وأستراليا واليابان.

وبعد الجهد الكبير رأى بعينيه في زوريخ كيف أصبحت الولايات المتحدة وحدها مع قطر بعد 3 جولات تصويت خرجت بها بقية الدول من معركة التنافس، ثم جاء التصويت الرابع والأخير بما لم يصدقه أحد: أكبر دولة بالعالم نالت 8 أصوات فقط مقابل 14 لصالح إحدى أصغر الدول، لذلك نال الغضب الرئاسي من كلينتون وحقنه بغيظ شديد، لرؤيته الدولة الصغيرة تخطف حلم الكبيرة أمام العالم.

كان الرئيس الأسبق سافر طوال عامين إلى دول كثيرة ليقنعها بالتصويت لصالح الولايات المتحدة، بوصفه كان الرئيس الفخري للفريق الأميركي المتولي المنافسة على تنظيم المونديال، لذلك قام بتجييش مشهود لمشاهير وفنانين لهم تأثير على كل صعيد، فضلاً عن الرئيس الأميركي باراك أوباما نفسه، ومعه زوجته أيضاً.

بين من وضعوا ثقلهم في معركة التنافس 3 ممثلين أميركيين من المشاهير: براد بيت وأرنولد شوارزنيغر ومورغان فريمان، إلى جانب المخرج سبايك لي، مع ذلك خرجوا مهزومين أمام قطر التي انهالت عليها الاتهامات، وآخرها ما نشرته “صنداي تايمز” البريطانية الأحد الماضي، من أن تمكنها من استضافة كأس العالم تم بعد “دفعها لمبالغ مالية”، وفق تعبيرها.





رجل أربعيني يقتل عروسه القاصر بوحشية ويمثل بجثتها!


أقدم رجل عراقي على قتل زوجته القاصر والتمثيل بجثتها قبل أن يفر إلى جهة مجهولة، بحسب موقع “إيلاف”. الرجل، وعمره 45 عاما، تزوج الفتاة دنيا حسن (15 عاما) في ناحية كلكجي التابعة لمحافظة دهوك في أقليم كردستان العراق. وأشارت تقارير إلى أنّ للقاتل 6 أطفال من زوجته الأولى. فيما أوضحت والدة الضحية أن مشاكل اجتماعية كانت تعصف بحياة ابنتها وأن الأخيرة كانت قد طلبت الطلاق لكن زوجها رفض ذلك بشدة. وأوضحت الأم أن ابنتها اتصلت بهم قبل مقتلها بساعات طالبة الحديث مع والدها لكن الاتصال انقطع. وبعد ساعات، وردهم خبر مقتلها. وأعلنت سلطات إقليم كردستان، اعتقال رجل الدين الذي عقد قران زواج “دنيا” إضافة إلى أحد الشهود فيما سلم والد القاتل وأبناءه الأربعة أنفسهم للشرطة المحلية على خلفية الجريمة.




صور-فيديو| عاصفة رملية غير مسبوقة تضرب إيران



تعرضت العاصمة الإيرانية طهران لعاصفة شديدة، بلغت سرعة رياحها 100 كيلومتر في الساعة، أدت لسقوط خمسة قتلى و30 جريحًا على الأقل، وتسببت بحدوث أضرار مادية جسيمة، من قطع للأشجار وإغلاق للطرق والشوارع وقطع للكهرباء.

وتسببت العاصفة بانهيار بعض المباني، ووقوع حوادث اصطدام سيارات كثيرة في الشوارع، ما أدى إلى تضرر أكثر من 20 سيارة، وجرح 8 أشخاص نتيجة اصطدام السيارات. كما أفادت الأنباء بوصول العاصفة إلى مطار مهر آباد، ما تسبب بهبوط 4 طائرات خالية من الركاب.



ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مدير العلاقات العامة لشبكة توزيع الكهرباء بمدينة طهران قوله إن الشبكة تضررت نتيجة الإعصار، مشيرًا إلى أن الطواقم التابعة لشركة الكهرباء بادرت بتصليح الأعطال، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى تأثر شبكات الاتصالات الهاتفية والإنترنت.

وخيّم الظلام على سماء طهران بسبب الرمال التي حملتها العواصف وذرات الرمل الغزيرة، في الخامسة بعد ظهر الاثنين بالتوقيت المحلي لمدينة طهران. لكن تراجعت حدة العاصفة مع هطول الأمطار الغزيرة، إذ تقلصت سحب الغبار والذرات الرملية تدريجًا.



وقال محمد أصغري، خبير الأرصاد الجوية في إيران: “ستشهد سماء العاصمة خلال الليالي التالية موجة من العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة”. وكانت هذه العاصفة بدأت الساعة الثانية بعد ظهر الاثنين من محافظة قزوين واتجهت نحو طهران بسرعة 20 مترًا في الثانية.


فيديو 




فيديو| طلاب سويديون يبتكرون نظام للدفع براحة اليد



ابتكر فريق من طلاب جامعة لوند السويدية نظاماً جديداً للدفع، تستخدم فيه راحة اليد بدلاً من البطاقات المصرفية، ويبحث طلاب الجامعة المذكورون في الوقت الحاضر عن شركاء لتمويل مشروعهم وهم على قناعة بأن هذا النظام سيصبح واقعاً عالمياً خلال السنتين المقبلتين.

يستخدم هذا النظام الذي سمي بـQuixter في مسكن طلابي لجامعة لوند من قبل عشرات من طلاب الجامعة فقط، حيث يستطيعون دخول مطعم المسكن دون نقود ويكتفون بكتابة أربعة أرقام ومد راحة اليد إلى آلتهم الجديدة التي تحسم من حسابهم المصرفي مبلغاً عن وجبة الطعام.

من فوائد النظام الجديد استحالة التزوير الممكن باستخدام البطاقات المصرفية.
فيديو 
http://www.youtube.com/watch?v=rcbrySsHkyE





قاضٍ أمريكي يلكم محامي الدفاع داخل المحكمة (فيديو)


أقدم قاض أمريكي بولاية فوريدا على توجيه لكمة إلى مساعد المحامي العام، إثر شجار دار بينهما بسبب طلب المحامي منح موكله حق الحصول على محاكمة سريعة.

وذكر المحامي العام بلايس تريفيس، أن مساعده آندرو وينستوك، تعرض للضرب على يدي القاضي جون ميرفي، بعد أن جذبه من ياقته ووجه إليه بعض الشتائم، وذلك في قاعة المحكمة بمقاطعة برايفورد، وفق ما نقله موقع (24) الإماراتي عن صحيفة "تامبا باي" الأمريكية، الأربعاء (4 يونيو 2014).

ويظهر مقطع الفيديو الذي بثته شبكة "دبليو إف" التلفزيونية القاضي وهو يخرج من قاعة الجلسة غاضبًا، ويجر المحامي المساعد إلى الخارج، في الوقت الذي ساد فيه الهرج والمرج بين الحضور.
وتكفل حراس الأمن بفض الشجار بين القاضي والمحامي، ولم يتم القبض على القاضي.

وبعد الحادثة، امتنع القاضي عن الرد على هاتفه، ولم يرد المتحدث باسم المحكمة على اتصالات الصحفيين ووكالات الأنباء، وكذلك فضل المحامي المعتدى عليه التزام الصمت إلى حين النظر في القضية.
لمشاهدة المقطع:




رَفْضُ "ميركل" الإجابة على هاتفها ضيّع على سياسيّ ألماني نصف مليون يورو


طَلَب سياسي ألماني وصديق للمستشارة أنغيلا ميركل الاتصال بها، خلال مشاركته بالبرنامج التليفزيوني "من سيربح المليون"، الذي خُصص للمشاهير؛ آملاً أن تجيب على سؤال في المسابقة ليربح مبلغ 500 ألف يورو؛ إلا أنها لم تُجِب على المكالمة.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، حاول الصديق ولفغانغ بوشباخ الاتصال مرتين بـ"ميركل"؛ إلا أن محاولته باءت بالفشل.

وقرر "بوشباخ" الاكتفاء بأخذ مبلغ 125 ألف يورو عِوَضاً عن المضيّ قُدُماً في المسابقة.

وعند نهاية البرنامج، تلقّى "بوشباخ" رسالة نصية من "ميركل" كتبت فيها: "مهما كان سبب الاتصال، تحياتي الحارة لك".

وكان السؤال الذي كان بإمكان "ميركل" الإجابة عليه وأن يربح بسببه "بوشباخ" 500 ألف يورو، يدور حول غسالة كانت تُصنع في ألمانيا الشرقية، وكان يأمل "بوشباخ" أن تجيب على مكالمته؛ كونها نشأت وترعرت في ألمانيا الشرقية.

وينتمي "بوشباخ" إلى الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي تترأسه "ميركل"، وهو متخصص في السياسة الداخلية الألمانية وفي الشؤون القانونية. وهو عضو في الحزب المحافظ منذ عام 1972.

و"بوشباخ" عضو في البرلمان منذ 20 عاماً، ويشغل حالياً منصب نائب الرئيس للحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ.

وكانت حلقة برنامج "من سيربح المليون" بنسخته الألمانية تُعْرَض على قناة "RTL".




لتمكينهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية
"التسليف" يمنح قروضاً للمتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 10 آلاف ريال

واس- الرياض:
 أكّد البنك السعودي للتسليف والادخار، أنه يحق للمتقاعدين التقديم لأخذ قرضٍ حسب لائحة البنك للقروض الاجتماعية، مؤكداً أن ذلك الأمر أصبح متاحاً للمتقاعدين الذين لا يتجاوز راتبهم التقاعدي عشرة آلاف ريال.

وقال مدير عام البنك الدكتور إبراهيم عبد العزيز الحنيشل: "المتقاعدون الذين تقل دخولهم عن 3200 ريال يخيّرون بين تخفيض قيمة القرض أو تقديم كفيل، التزاماً بالتوجيهات السامية التي لا تسمح بحسم أكثر من ربع راتب المتقاعد".

وأضاف: "برنامج القروض الاجتماعية يشتمل على ثلاثة أنواع من القروض وهي "الزواج، الأسرة، الترميم"، ويستهدف شريحة المتقاعدين ذوي الدخل المنخفض كإحدى شرائح المجتمع ويتيح لهم البرنامج الفرصة للحصول على قروض بسيطة وميسرة تمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة".

في سياق متصل، حثّ مدير عام الجمعية الوطنية للمتقاعدين الدكتور عبد الرحمن الشريف، المتقاعدين الذين يرغبون في الحصول على قرض من بنك التسليف، على أن يقوموا بتعبئة الطلب من خلال الرابط http://goo.gl/imEGdX، مشيراً إلى أنّ البنك يسعى لإنجاح برنامج القروض الاجتماعية لتحقيق أهدافه واستفادة المواطن منه.

وقال: "تم العمل على تطوير إجراءات وأساليب إلكترونية لتقديم الطلب ليتم تنفيذ كافة العمليات المتعلقة بطلب القرض آلياً وفق تعليمات واضحة والتقديم إلكتروني "فقط".

وكانت الجمعية في وقتٍ سابقٍ قد وقّعت اتفاقية مع بنك التسليف وعدة جهات تمويلية بهدف منح القروض الاجتماعية للمتقاعدين.

وأضاف الدكتور "الشريف": "الجمعية لا تزال على اتصال مع بنك التسليف وجهات التمويل الأخرى لمنح الراغبين من أعضائها قروضاً ميسرة تسهم في دعم مشروعاتهم الصغيرة وحاجياتهم الأساسية".

وأردف: "الجمعية تحرص أيضاً خلال هذه الفترة المقبلة على توقيع اتفاقيات مع عديدٍ من الجهات التي ترغب في الاستفادة من خبرات المتقاعدين لديها في مختلف القطاعات".

وتعمل الجمعية، وبحرص ومتابعة مع الجهات المعنية، على توفير وتحقيق احتياجات المتقاعد والمطالبة بها والاهتمام بالشؤون الحقوقية العامة للمتقاعدين وعرضها على الجهات المختصّة وتقديم الاستشارات القانونية لهم.

ودعا "الشريف" جميع المتقاعدين الذين لا يتجاوز راتبهم التقاعدي عشرة آلاف ريال إلى الاستفادة من القروض الاجتماعية التي يقدمها البنك.




فيديو: شاهد إجابات المصريين على سؤال “لمن أعطى حسين الجسمى صوته فى الانتخابات؟” !


استطلاع لعدد من المصريين حول المطرب الإماراتى حسين الجسمى بسؤالهم لمن أعطى صوته فى الانتخابات الرئاسية.

فظهرت التعليقات بشكل غريب، مؤكدين أن حسين الجسمى انتخب السيسى، والغريب فى الأمر أنهم لا يعلمون أن حسين الجسمى لا يحمل الجنسية المصرية لكى يحق له الانتخاب، وأنه إماراتى .
فيديو
YouTube Link




فيديو: عاصفة رملية شديدة تضرب طهران وتسبب بمقتل 5 أشخاص


لقي 5 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات نتيجة لتعرض العاصمة الإيرانية طهران لعاصفة رملية شديدة السرعة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مصور يسأل الله السلامة لحظة سقوط برميل بدرعا.. شاهد ماذا حدث


“الله أكبر بردا وسلاما يا الله”.. بهذه الكلمات استقبل أحد النشطاء السوريين البرميل المتفجر السوري على محافظة درعا جنوب سوريا، ليرتطم بالأرض دون أن ينفجر. ويظهر الفيديو ملاحقة المصور للبرميل بعدسته لحظة بلحظة دون أن يغيب عنها ولا ثانية منذ إلقائه من الطائرة وحتى استقراره في الأرض دون أن ينفجر.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقة صنع مكيّف بأقل تكلفة لتجنب حرارة الصيف


طريقة بسيطة لصنع مكيف هواء بأقل التكليف لتجنب حرارة الصيف في المنزل.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سيارة البلدية تفرغ مياه المجاري على جانب الطريق في الجليب

تصوير يظهر سيارة تابعة للبلدية تقوم بتفريغ مياه المجاري في أرض فارغة على جانب الطريق في الجليب.
فيديو
YouTube Link




فيديو: خليجي يقوم بخدعة مميزة.. هل يمكنك تفسيرها ؟!


خليجي يقوم بخدعة متقنة بنقل الكرة من يده إلى شاشة التلفاز !
فيديو
YouTube Link




فيديو: تايم لابس لمراحل نمو الفطر “المشروم”


تايم لابس لمراحل نمو الفطر، حيث تمثل كل 6 ثواني من الفيديو يوم كامل بمعدل 6 صور لكل ساعة.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو : 8 وظائف انقرضت حالياً وتم التخلي عنها


8 وظائف انقرضت حالياً وتم التخلي عنها
فيديو
YouTube Link




فيديو : سائق (مجنون) يعرض نفسه للموت للحصول على تأمين السيارة


مقطع فيديو يظهر لحظة قيام سائق بالانحراف بسيارته فجأة أمام شاحنة كبيرة على الطريق السريع في بريطانيا، ما أدى إلى اصطدامهما بعد عجز الشاحنة عن التوقف ودفعها للسيارة مئات الأمتار أمامها، وهو الحادث الذي اكتشف فيما بعد أنه مفتعل من قبل سائق السيارة بنية الاحتيال والحصول على أموال التأمين.
فيديو
Youtube Link




بالفيديو : شرطي مرور يوقف الشارع الرئيسي .. لتعبر بطه مع كتاكيتها


فيديو
YouTube Link




فيديو : هدف رائع بقدم سيدورف في مرمى يوفنتوس


استعاد اللاعب السابق كلارنس سيدروف أمجاده بهدف رائع في شباك أساطير اليوفنتوس، في المباراة الخيرية التي جمعت الفريقين، والتي يخصص دخلها لأطفال مالي وإفريقيا الوسطى الذين تم تجنيدهم؛ لإعادة دمجهم في المجتمع،وكان هدف “سيدروف” هو الثالث لفريقه، وجاء من تصويبة صاروخية (على الطاير) قبل أن تلمس الكرة الأرض، وانتهت المباراة بفوز أساطير الريال بخمسة أهداف لهدف، وشارك في المباراة العديد من النجوم المعتزلين، وعلى رأسهم الفرنسي زين الدين زيدان، وميشيل سولدادو، وفيرناندو هييرو، وإيتور كارانكا، وكريستيان كاريمبو، وكلاودي مكاليلي، وفيرناندو موريينتس، في فريق ريال مدريد. وشارك في فريق اليوفي: “أموروسو”، وبافل نيدفيد، وماورو كاميرونيزي، وإدجار ديفيدز، وستيفانو تاكوني، وجاءت أهداف اللقاء عن طريق “مورينتس” و”زيدان” و”سيدروف” و”ديلا ريد” و”فيلاسكو”، فيما سجل هدف اليوفي أليساندرو تاشيناردي.
فيديو
YouTube Link




فيديو: رجل يسدد أفضل ضربة “بولينج” من خارج الصالة !


يبدوا أن هذا الأمريكي بلغ درجات متقدمة في إتقان البولينج حيث أراد تحدي نفسه بتسديدة من خارج الصالة لينجح بذلك ويقوم بإسقاط جميع الأهداف بنجاح.
فيديو
YouTube Link




فيديو: رجل فضولي يضع كاميرا داخل غسالة الصحون ليرى طريقة عملها


معظمنا ونحن أطفال كنا نغلق الثلاجة ببطء لنرى من يطفئ الضوء، تماماً مثل هذا الرجل الذي يقول بأنه كان يريد أن يعرف ما الذي يحدث عندما يقوم بإغلاق باب غسالة الصحون لتبدأ عملها، ولكي يجيب على هذا التساؤل قام بثلاث محاولات لتصوير ما يحدث بداخلها بوضع كاميرة من نوع GoPro ومصدرين إضاءة لينجح في النهاية في تصوير هذا المقطع.
فيديو
YouTube Link




فيديو: قطة بأقدام خلفية مبتورة تنزل الدرج بطريقة طريفة



قطة فقدت أطرافها الخلفية وتضع أطراف صناعية وجدت طريقة طريفة لنزول الدرج على أطرافها الأمامية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: 7 طرق إبداعية للتصوير على كل من يمتلك كاميرا أن يعرفها


7 حيل جديدة للتصوير تساعد من يمتلك كاميرا على التقاط صور إبداعية ومميزة بسهولة.. 
فيديو
YouTube Link




فيديو: اكتشاف مركّب يمنع فيروس كورونا من الانتشار

تطورات في مسيرة مكافحة فيروس كورونا حيث تم اكتشاف مركب يمنع الفيروس من الانتشار.
فيديو
YouTube Link






بالصور| صفحة الفيسبوك لكوميدي بريطاني ترفع سعر منزل في ويلز



سنيار: بعد أن رأى إعلانا عن منزل فاخر معروض للبيع، قام الكوميدي البريطاني الشهير جايزون مانفورد، بنشر رابط الإعلان على حسابه على صفحته في



الفيسبوك، كتب فيها “هذا المنزل يليق بالرجل الحديدي (Iron Man)”، قاصدا بذلك الممثل روبرت دوني.

ومنذ تلك اللحظة زاد الإهتمام بالمنزل بشكل مثير، ليس فقط على مواقع التواصل الإجتماعي، بل على أرض الواقع ايضا، حيث قال مارتن ليويثويت، مدير الشركة العقارية التي تقوم ببيع المنزل، أنّه منذ أن نشر مانفورد الرابط على حسابيه على فيسبوك والاتصالات تنهال على شركته، مشيرا إلى وجود العديد من المهتمين الجادين في شراء المنزل.

وكان الإعلان الذي نشره مانفورد على حسابيه على مواقع التواصل الإجتماعي قد لقي عشرات الآلاف من الإعجابات على فيسبوك ومئات التعليقات على تويتر، الأمر الذي جعله يكتب من جديد : “من اراد المساعدة في بيع عقاره فليخبرني، ولن آخذ أكثر من 2% عمولة”.

يحتوي المنزل الفاخر الواقع على ساحل ويلز ، على 4 أجنحة فاخرة وكافة المرافق الترفيهية التي تتوفر في المنازل الفخمة إلى جانب شاطيء خاص، وعرضت للبيع مقابل 3,5 مليون جنيه استرليني.





بالصور| شاهد العربة الملكية الجديدة لملكة بريطانيا
كُتب بتاريخ : 4 يونيو,2014 | التصنيف : آخر المقالات ، عربي وعالمي | الوسوم : بريطانيا ، عربة ، ملكة





كشف النقاب للمرة الأولى عن عربة الملكة البريطانية إليزابيث والتي جمعت بين التقنية الحديثة وأصالة القرن التاسع عشر ومن المقرر أن تستقلها للمرة الأولى اليوم لافتتاح جلسات البرلمان.

وتتميز العربة الجديدة بتصميمها الفاخر المطلي بالذهب ومراعاة كافة وسائل الراحة للملكة، وشبهها البعض ب “ليموزين” تجرها الخيول، وتم تصنيع الهيكل الخارجي من أفخر أنواع الأخشاب، كما فرشت من الداخل بأسلوب راقي يتناسب مع المكانة التي تتمتع بها الملكة البريطانية.





واستغرقت عملية صنع العربة الجديدة أكثر من عشر سنوات، وهي ثاني عربة تجرها الخيول تصنع في المئة سنة الأخيرة.

وتحتوي العربة المكسوة بالذهب على قطع خشبية من سفينة الملك هنري الثامن ميري روز وشجرة التفاح التي استقى منها نيوتن نظرياته في الجاذبية.



أما التاج الذي يعلو العربة فهو مصنوع من الخشب الذي صنعت منه السفينة فيكتوري ، سفينة الادميرال نيلسون إبان معركة الطرف الأغر التي انتصر فيها على الأسطولين الإسباني والفرنسي إبان الحروب النابوليونية عام 1805، ويبلغ طول العربة خمسة أمتار ونصف المتر، وارتفاعها ثلاثة أمتار فيما يبلغ وزنها أكثر من ثلاثة اطنان.

















جناح ملكي لمستخدمي انستغرام في فندق برج العرب



سنيار: أطلق “برج العرب”، أحد معالم وفنادق مدينة دبي، حملة ترويجية بالإشتراك مع صفحة @BeautifulDestinations على تطبيق “إنستغرام”، لتنظيم أكبر “إنستاميت” (تجمع إنستغرامي) عالمي ستجري استضافته في دبي.

و ستكون فرصة المشاركة في هذا التجمع متاحة لجميع مستخدمي تطبيق “إنستغرام” على مستوى العالم ليكونوا من أحد الفائزين العشرة الذين سيحظون بفرصة الإنضمام لهذه التجربة التي وصفت بالفريدة و المدفوعة التكاليف شاملة الإقامة في أحد أجنحة الفندق الفخمة مع خادم شخصي خاص، وجولة على متن طائرة هليكوبتر لمشاهدة مناظر دبي، وحفل استقبال في الجناح الملكي الخاص بالفندق.

وسوف يُقام الـ “إنستاميت” في المدة ما بين 20 – 22 حزيران/يونيو 2014، حيث سيختار برج العرب وصفحة @beautifuldestinations، خمسة من بين الفائزين العشرة، بينما سيختار الجمهور الخمسة المتبقيين، بناء على شعبية صورهم المدخلة على تطبيق “إنستاجرام“.



ويتعين على الراغبين في المشاركة أن يلتقطوا الصورة التي يرونها أجمل وجهة في العالم ويضعونها على تطبيق “إنستغرام” مع استخدام الوسم “هاشتاغ” #WorldsUltimateInstameet و @beautifuldestinations وسوف يجري اختيار أفضل خمس صور يوميًا، وسيتم عرضها على حساب برج العرب @BurjAlArab و الصورة التي تنال أكثر عدد من الإعجاب Likes سينضم صاحبها إلى قائمة المدعويين او المرشحين للفوز.

وتتضمن تجربة الـ”إنستاميت”، تذكرة ذهاب و عودة لدبي مع خدمة النقل من وإلى المطار بسيارة رولز رويس فانتوم الفاخرة، وإقامة لليلتين في برج العرب في جناح تبلغ مساحته 170 مترًا مربعًا بقيمة 2500 دولار أمريكي لكل ليلة، مع خدمة كبير الخدم الخاص، ومجموعة كاملة من مستحضرات ومنتجات هيرميس الفرنسية وقيمتها 600 دولار أمريكي، وجهاز “آيباد” مطلي بالذهب عيار 24 قيراط و جهاز “آي ماك” 21 بوصة.

ويتضمن حفل الاستقبال الحصري في الجناح الملكي، جولة جوية في دبي على متن طائرة هليكوبتر تغادر من مهبط خاص للطائرات موجود أعلى فندق برج العرب، ودخول حصري لشاطئ برج العرب الخاص، ودخول مجاني وغير محدود لمطاعم برج العرب، وعلاجات “لا بريري” La Prairie في منتجع تاليس سبا في برج العرب.

كما يتضمن دخول مجاني وغير محدود لمرافق الفندق والتي تشمل مكتبة خاصة بها كتب نادرة ذات شهرة عالمية، وطاولة بلياردو ملكية، وحمامات سباحة مختلطة وأخرى للسيدات فقط على ارتفاع 150 مترًا فوق الخليج العربي، وملعب اسكواش خاص ومدربين شخصيين، فضلًا عن وجود مساحات مطلة على البحر لممارسة الرياضة وتمارين اللياقة البدنية والصحية.