الأحد، 18 مايو 2014

الإخبارية اليومية




الملك الإسباني يصل المملكة ويبحث إنشاء مصانع مرتبطة بالقطارات في السعودية

كشف مسؤول بغرفة جدة أن ملك إسبانيا الملك خوان كارلوس، سيبحث خلال زيارته للمملكة اليوم السبت، ربط الاقتصاد الإسباني بنظيره السعودي، وإمكانية تنمية وإنشاء الصناعات الإسبانية المرتبطة باقتصاد المملكة، ومنها الصناعات المرتبطة بالقطارات.

وبحسب صحيفة "اليوم"، فإن نائب رئيس غرفة جدة المهندس مازن بترجي، أكد أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وإسبانيا بلغ حتى العام الماضي نحو 34 مليار ريال، وأن غرفة جدة ستبحث في اجتماعها مع الملك الإسباني عصر اليوم السبت، إنشاء مصانع إسبانية بالمملكة مرتبطة بالقطارات، بهدف تشغيل وصيانة قطار الحرمين ومترو الرياض وغيرها.

وطبقاً لنائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الإسباني الدكتور أحمد باحاذق، فإن شركات إسبانية تتولى صيانة وتشغيل مشاريع القطارات والمترو في المملكة، مبيناً أن الشركات الإسبانية تصنف من الشركات العالمية، خاصة في مجال الهندسة والبناء وتقنية المعلومات وتحلية المياه والبنى التحتية للمستشفيات والطاقة المتجددة.





مؤكدًا أن دول الخليج لن تتأخر في تقديم المساعدة عند الضرورة..
وزير المالية المصري: السعودية وحدها من يقدم مساعدات لمصر حاليًّا

السبت 18 رجب 1435 الموافق 17 آيار (مايو) 2014
عاجل (متابعات)

قال وزير المالية المصري هاني قدري دميان الجمعة (16 مايو 2014) إن المساعدة الوحيدة التي تتلقاها مصر في الوقت الحالي هي منتجات نفطية من المملكة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن دول الخليج لن تتأخر عن مد يد العون عند الحاجة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الوزير المصري قوله إن مصر لم تحصل على أية أموال خليجية خلال الشهر الحالي، موضحًا "لم نحصل على أموال من الخليج هذا الشهر، لكننا نتلقى مساعدة عينية في شكل منتجات بترولية من السعودية.. ستستمر حتى أغسطس".

واستدرك دميان قائلا: "لا أتوقع أن تتأخر الدول العربية إذا احتاجت مصر للمساعدة".

يُذكر أن دولة الإمارات قد قالت هذا الأسبوع إن من المستبعد تقديم مزيد من العون المالي لمصر في الوقت الحالي.






إيقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية
بعد الإساءة للإسلام .. حرمان الشركات الهولندية من المشاريع السعودية
أمر المنع يشمل المشاركة في تنفيذ المشاريع بشكل مباشر أو من الباطن.

خميس السعدي من جدة

أبلغت «الاقتصادية» مصادر في مجلس الغرف السعودية، أن المجلس تلقى أخيراً خطابا يتضمن إفادة بصدور أمر من المقام السامي، ينص على عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في تنفذ المشاريع المستقبلية في المملكة.

وأوضحت المصادر، أن أمر المنع يشمل المشاركة في تنفيذ المشاريع بشكل مباشر أو من الباطن، ودعا إلى تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن لمصلحة الشركات والمستثمرين من هولندا، الذين لا يشاركون حالياً في مشاريع حيوية داخل السعودية.

وبناء على الأمر أيضا، سيتم إيقاف جميع الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين. وقالت المصادر: "الأمر السامي جاء بناء على ما رفعه سفير المملكة إلى هولندا إلى وزير الخارجية، حيال ما صدر من رئيس حزب الحرية الهولندي من إساءة للسعودية والإسلام".

وسيتم تعميم القرار في الفترة المقبلة على جميع الجهات المعنية داخل المملكة، ومنها الغرف التجارية ورجال الأعمال والشركات التجارية. وذكرت المصادر، أن بعض الغرف التي تم تبليغها بالقرار تجاوبت سريعاً مع الأمر السامي وأوقفت بعض تعاملاتها مع الشركات الهولندية.

يُذكر، أن هولندا واحدة من أهم عشرة شركاء تجاريين مع السعودية، وتضاعف حجم التجارة البينية منذ عام 2003م إلى ستة مليارات بحلول عام 2008م.

وتستورد السعودية من هولندا أصنافا متعددة من منتجات وتكنولوجيا قطاعات مختلفة، مثل الزراعة والكيماويات والبتروكيماويات.

كما تصدر إلى هولندا النفط ومنتجاته إجمالاً، وتستعين أيضا بميناء روتردام كمحور مهم لشبكتها العالمية.

في السنوات الأخيرة استثمرت السعودية في هولندا، عندما حلت شركة "سابك" محل شركة "دي إس إم" في الجزء الخاص بالبتروكيماويات. وفي 2008م شملت مشتريات "جنرال إلكتريك للبلاستيك" مصنعا تكلفته مليارا دولار في جنوب هولندا.

ووصلت الاستثمارات الهولندية في السعودية إلى ثلاثة مليارات دولار، الأمر الذي جعل من هولندا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السعودية، إلى جانب تزايد عدد الشركات السعودية - الهولندية في المملكة، التي يبلغ عددها حالياً نحو 30 شركة.





بعدما طبع "فيلدرز" ملصقات "مهينة" تشبه علم المملكة
الخارجية الهولندية: السعودية تنوي معاقبتنا بسبب تصرفات مسيئة للإسلام


أ ف ب- لاهاي:
أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، اليوم السبت، أن المملكة العربية السعودية تنوي فرض عقوبات اقتصادية على هولندا بسبب ارتكاب السياسي الهولندي جيرت فيلدرز تصرفات مهينة للإسلام.

وكان "فيلدرز" المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام، طبع ملصقات تشبه العلم السعودي، وبدلاً من الشهادة المكتوبة على العلم "لا إله إلا الله محمد رسول الله" استبدلها بعبارة بالعربية مسيئة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الهولندية فريز فيجنن: "لدينا إشارات تدل على أن المملكة العربية السعودية تنوي اتخاذ إجراءات تجارية ضد هولندا". وأضاف: "المملكة شعرت بـ"الإهانة" إزاء هذا العمل".
ولم يشر المتحدث إلى الإجراءات التي يمكن أن تتخذها العربية السعودية.





خادم الحرمين يتكفل برعاية مرضى الكلى لـ7 سنوات بتكلفة 400 مليون ريال سنوياً


أوضح المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني، أن مشروع الغسيل الكلوي التابع لمؤسسة خادم الحرمين الشريفين العالمية للأعمال الإنسانية، سيخدم 6 آلاف مصاب من أصل 14 ألف مريض.

وأوضح الدكتور بندر القناوي خلال مؤتمر صحفي، وفقاً لصحيفة "اليوم"، أن المؤسسة وفرت نحو ألف جهاز لغسيل الكلى وتكفلت بميزانيتها البالغة 400 مليون ريال سنوياً لـ7 سنوات، وزعت على كل المناطق حسب الاحتياجات بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

وأبان القناوي بأن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت إنشاء مركز غسيل بجدة وآخر بالرياض، وفي المرحلة الثانية أنشئ مركزان بسعة 48 سريراً في المدينة المنورة و100 سرير بمكة المكرمة، في حين ستشمل المرحلة الثالثة مراكز غسيل متنقلة للمحافظات البعيدة.








​ناقش إعلام "التربية" ومستقبله في ملتقى الإعلام الثالث
"الفيصل" يطلق 6 برامج تلفزيونية وإذاعية للعام المقبل

عيسى الحربي- سبق- جدة:
اطمأنَّ وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، خلال افتتاحه المعرضَ المصاحب للملتقى الإعلامي الثالث للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم، والذي أقيم في مدينة جدة تحت شعار "إعلامٌ.. يصنع الحدث" على مستقبل إعلام الوزارة، فيما كشف المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام، الدكتور عبداللطيف العوفي، عن البرامج والمشاريع التي تم اعتمادها للتنفيذ، وأبرزها ستة برامج تلفزيونية وإذاعية؛ هي: "برنامج قادة المستقبل، والحصة، والرياضة المدرسية، والمعرفة، والملف، وتربويون"، ومشروع آخر للتعاون مع الصحف؛ لتخصيص صفحة أسبوعية لنشر أخبار الوزارة ومنجزات الميدان والفعاليات وغيرها.

وتحدث "العوفي" للوزير عن الصحيفة التربوية الإلكترونية الجديدة، صحيفة "وات"، والتي ستصدر يومياً من الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، وعن مشاريع البنوك المختلفة للصور والفيديو والمعلومات والتعاميم، والتي تهدف لتوثيق كل ما ينشر لتكون مصدراً ومرجعاً للباحثين والمهتمين والجمهور، كما استعرض مستقبل الإعلام الجديد في الوزارة والطموحات، التي تسعى الإدارة لتحقيقها.

واطَّلع الوزير على حسابات الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي: "تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام، ويوتيوب"، واستمع لشرح لها من مدير الإعلام الجديد حمد المحيميد، والذي استعرض تلك الحسابات وما تؤدِّيه من دور مهم في تعزيز التواصل مع الجمهور والشفافية ومواكبة الحدث، مبيناً أن الإعلام الجديد هو وجهة الجمهور بكافة شرائحه، ومن خلاله تصل الوزارة إلى الجمهور الداخلي والخارجي.
وأكمل "الفيصل" جولته في بقية المعارض، واطَّلع على منجزات إدارات التربية والتعليم، مثنياً على الكثير من المشاريع والبرامج المقامة في مختلف الإدارات، مقدماً شكره لكل القائمين على المعارض وعلى ما قدموه من أفكار ومشاريع مميزة وناجحة.

يذكر أن معرض الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، كان لافتاً بتصميمه؛ حيث اعتمد على الصورة والرسوم البيانية التي تحكي حاضر الإعلام في الوزارة، ومستقبله الذي تسعى إليه، في تناغُم مع التوجهات الجديدة للإعلام وانفتاح الوزارة على جمهورها من خلال الإعلام الجديد ووسائله المختلفة.
وتكون المعرض من عدة واجهات، مثَّلت كلُّ واجهة جانباً من منجزات الإدارة وخططها المستقبلية، فأبرزت الواجهة الأولى أحد منشورات وسائل الإعلام الجديد؛ بنشر صور من حساب الإنستغرام، والذي يعد وسيلة لتوثيق فعاليات الوزارة وأخبارها بالصورة والقصة القصيرة، كما حكت تاريخ التعليم في المملكة بنشر صور تاريخية وثقت جهود المؤسس- رحمه الله- وأبنائه من بعده، في دعم العلم والتعليم، كما أظهرت صور التعليم قديماً في الكتاتيب ونحوها.​





بحضور وزير العدل ومحافظ مؤسسة النقد وسيطبق بالتعاون مع البنوك
وزير الإسكان يدشن برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة.. غداً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 يدشن الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة المتوافقة مع نظام الرهن العقاري، الذي سيطبق بالتعاون مع البنوك السعودية وشركات التمويل والتطوير العقاري لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم، وكذلك مراسم توقيع الاتفاقيات عند الساعة الثامنة من مساء غد الأحد بفندق الريتز كارلتون بالرياض، وذلك بحضور الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى وزير العدل والدكتور فهد بن عبدالله المبارك محافظ مؤسسة النقد.

أوضح ذلك مدير عام الصندوق المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، وقال: البرنامج يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (361) وتاريخ17/ 11/ 1431هـ والذي نص على (قيام صندوق التنمية العقارية بوضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق) موضحاً أن الصندوق وبمشاركة مع وزارة العدل ووزارة الإسكان ومؤسسة النقد أكمل الإجراءات النظامية للبرنامج ووضع الأطر الشرعية لها بصورة نهائية ليظهر نظام التمويل الإضافي بما يحقق الفائدة للمواطنين الذين حالت ظروفهم المادية دون تمكنهم من الاستفادة من قروضهم التي وافق عليها الصندوق منذ مدة حيث سيساهم هذا البرنامج في تمكينهم من شراء مساكن لهم ولأسرهم بكل يسر وسهولة. 





"الهويمل": محاسبة الشركات المقصرة والتي لا تلتزم
إلغاء عقود عمليات بناء وصيانة مساجد في مكة وعسير

سبق- الرياض:
وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على إلغاء عقود عمليات هدم وبناء وترميم، وصيانة ونظافة مجموعة من المساجد والجوامع في منطقتي مكة المكرمة وعسير.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبــــدالله بن إبراهيـــم الهويمـــل: إن قرار الإلغاء جاء بعد أن أوصت لجنة فحص العروض في فرعي الوزارة بمكة المكرمة وعسير بالإلغاء، حيث تضمنت التوصية الأولى إلغاء عملية هدم وإنشاء مسجد ربيع المقاطي رقم (166) بالقفيف بمحافظة الجموم، أما التوصية الثانية فتضمنت إلغاء عملية صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الخامسة لعدد (100) جامعاً بمحافظة خميس مشيط، وإلغاء عملية صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة السابعة عشر للجوامع الرئيسة (جامع الملك عبدالعزيز، جامع الملك فيصل، جامع الملك فهد، رحمهم الله) بمدينة أبها، وإلغاء عملية صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الحادية عشرة لعدد (50) جامعاً بمحافظة بلقرن بمنطقة عسير.

وأكد أن الوزارة ماضية في تنفيذ هذه السياسة المتمثلة في محاسبة المؤسسات والشركات المقصرة والمخلة بعقود العمل، وسحب وإلغاء أي مشروعات تتعلق ببناء وهدم وإعادة بناء، أو ترميم لبيوت الله، وما يتصل بها من خدمات وصيانة ونحوها في حالة وجود أي تقصير، أو تأخير، أو تهاون فيما تم الاتفاق عليه مع أي شركة، أو مؤسسة وطنية يتم التعاقد معها وفقاً لأنظمة ولوائح المنافسات والمشتريات الحكومية.





شركة أمريكية: لقاح "كورونا" للإبل يصلح للبشر.. ونفوق 22 جملاً في ظروف غامضة


كشفت شركة "ريبلينكس" الأمريكية لعلوم الفيروسات وإنتاج اللقاحات والأمصال أمس، أن اللقاح الذي تنتجه ويُمنح للإبل المصابة بفيروس "كورونا" آمن وفعال إذا أُعطي للإنسان المصاب بالفيروس، مبينة أن اللقاح يُعطى كمانع لتطور محتمل لفيروس "ميرس" أو "كورونا".

إلى ذلك أبلغ أحد مواطني حائل" وفقاً ً لصحيفة "الوطن"، فرع الزراعة والشرطة بحائل أمس، أن 22 من إبله نفقت فجأة، لافتاً إلى أن من المرجح أنها نفقت بسبب إصابتها بفيروس "كورونا"، مؤكداً أن إبله لم يسبق أن أصيبت بأي مرض، وأنه يعتني بها جيداً ويشرب حليبها يومياً.

وفي سياق متصل، حمل خبراء أمريكيون التوسع والنمو السكاني ونزوح البشر إلى مواقع تعيش فيها الحيوانات مسؤولية زيادة إصابة البشر بأنواع من الفيروسات القاتلة.





"العمل": يومان فقط لانفراج أزمة العمالة الإندونيسية

توقعت وزارة العمل انفراج أزمة العمالة المنزلية الإندونيسية التي استمرت 3 سنوات، خلال اليومين المقبلين، وذلك خلال الاجتماع الذي سيعقد غداً الأحد بالرياض مع الجانب الإندونيسي لاستكمال الإجراءات التنفيذية لمحتوى اتفاقية استقدام العمالة.

وبحسب صحيفة "الرياض"، فإن مدير المركز الإعلامي في وزارة العمل تيسير المفرج، أكد انتهاء مرحلة التفاوض بين المملكة وإندونيسيا بشأن استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية.

يأتي ذلك في ظل سعي الوزارة لتوفير مصادر أخرى لاستقدام العمالة المنزلية، إثر تزايد الطلب بعد وقف جاكرتا تصدير عمالتها إلى المملكة منذ 3 سنوات، الأمر الذي رفع تكلفة استقدام العاملات، كما أن أجور العاملات المخالفات تجاوزت الـ2500 ريال شهرياً.





الرقابة السعودية: 7 وزارات تأخرت في تنفيذ مشروعاتها

السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
مشاريع للهيئة الملكية للجبيل وينبع ضمن المشروعات المتأخرة

رفعت هيئة الرقابة والتحقيق بالسعودية إلى المقام السامي تقريراً حول 7 وزارات و3 هيئات أو جهات حكومية تأخرت في تنفيذ مشروعاتها التي تم تمويلها من فائض الميزانية.

وقالت «الهيئة» إنها قامت بإبلاغ المقام السامي بنتائج جولاتها وملاحظاتها على مشروعات تلك الجهات، والتي حددتها بوزارة الإسكان، ووزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ووزارة المياه والكهرباء، والمؤسسة العامة للموانئ، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، بحسب ما نقلته جريدة المدينة عن تقرير للهيئة.

ولخصت الهيئة في التقرير، ملاحظاتها في ضوء متابعتها للمشروعات الحكومية التي ترد ضمن مشروعات خطط التنمية ووزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك على مستوى مناطق المملكة أهم المشكلات التي تعتري تلك المشروعات بداية من وجود العديد من المشروعات المعتمدة بميزانية أعوام سابقة لم يتم ترسيتها، أو توقيع عقودها.

وتحدثت الهيئة عن وجود العديد من المشروعات المتأخّرة، مع عدم قيام الجهات باتخاذ اللازم حيالها، وأيضًا وجود فترة زمنية بين تاريخ توقيع العقد وتاريخ الترسية وتاريخ تسليم الموقع للمقاول لعدد من المشروعات الحكومية، كما أن هناك العديد من المشروعات المتعثرة التي تم توقيع عقودها مع مقاولين وتم تسليم مواقعها لهم فيما انتهت مدة تلك العقود.
أسباب تعثر المشاريع


وأوضحت أنها تبيّنت لها أسباب عدة تقف خلف تعثّر تلك المشروعات، منها ضعف القدرة الفنية والمالية والإدارية لدى عدد من الأجهزة الحكومية، فضلاً عن نقص خبرة موظفي إدارة المشروعات في عدد من الجهات في كيفية الإشراف، مشيرة إلى ضعف إمكانيات المقاولين المادية والفنية، وبالتالي عدم مقدرتهم على تنفيذ المشروعات.

وأكدت أن هناك ترسية عدد من المشروعات على بعض المقاولين؛ كونهم الأقل عطاءً رغم إخفاقهم في تنفيذ ما هو مناط بهم من مشروعات، وتأتي هذه الملاحظة في ظل غياب القاعدة المعلوماتية عن المقاولين وكفاءتهم، ومدى التزامهم بتنفيذ تعاقدهم من عدمه، كما أن طول إجراءات الترسية والتعميد، وتوقيع العقود يعود ذلك لقلة خبرة الموظفين.

وبيّنت الهيئة أن هناك قصورًا في الإشراف في بعض الجهات، وانعدامه في بعض الآخر، وأيضًا التراخي في إجراءات الحسم والغرامات.





"التربية": الرفع بالغياب أو التصرفات غير الطبيعية من معلمين مسؤولية مدير المدرسة والمشرف التربوي


أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي، اليوم السبت، أن مسؤولية الرفع بتقارير الغياب، وضعف الأداء من مهام مدير المدرسة والمشرف التربوي.

وقال العصيمي عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" إن من مهامهم أيضاً الرفع بتقارير عن التصرفات غير الطبيعية التي تصدر من المعلمين أو الإداريين، والتي تستوجب إجراءً إدارياً أو فحصاً طبياً.

وكانت الوزراة قد أوضحت مؤخراً، أن الفحص الطبي الشامل بما في ذلك فحص المخدرات مطبق على المعلمين الجدد، و أن تطبيقه بدأ منذ عام على المعلمات، إثر تردد أنباء عن أن الوزارة تعتزم تطبيق الكشف عن المخدرات على المعلمين.





شفاء امرأة من الحالات المسجلة مسبقاً في جدة
الصحة: (5) وفيات و(9) إصابات جديدة بـ”كورونا”


A+ A A-

أعلنت وزارة الصحة -اليوم السبت- عن تسجيل تسع إصابات جديدة بفيروس “كورونا” في كل من الرياض، جدة، مكة، والمدينة.

وقالت الوزارة -عبر موقعها- إن حالة واحدة تماثلت للشفاء، من الحالات التي تأكد إصابتها بالفيروس في وقت سابق، بينما توفيت (5) إصابات من الحالات المسجلة سابقاً .

وكشفت الوزارة عن تفاصيل الحالات المصابة اليوم كما يلي:

في الرياض:
-امرأة تبلغ من العمر (36) سنة وعزلت بمستشفى حكومي، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

- امرأة تبلغ من العمر (27) سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.

في جدة:
- امرأة تبلغ من العمر (58) سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014، وأدخلت مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014، وحالتها مستقرة.

- امرأة تبلغ من العمر (33) سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 27/4/2014، وأدخلت مستشفى حكومي بتاريخ 2/5/2014، حيث أخذت لها مسحتان، وظهرت سلبية النتيجة، ثم أخذت لها مسحة ثالثة، وجاءت النتيجة إيجابية، وذلك بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.

- رجل يبلغ من العمر (29) سنة، ظهرت عليه أعراض تنفسية طفيفة بتاريخ 13/5/2014، وحالته مستقرة وعزل بالمنزل.
في المدينة المنورة:

رجل يبلغ من العمر (36) سنة، بدأ يعاني من حرارة بتاريخ 11/5/2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 13/5/2014، وخرج من المستشفى بالمخالفة للنصيحة الطبية بتاريخ 15/5/2014، ثم أدخل مستشفى حكومي آخر بتاريخ 16/5/2014، وحالته مستقرة.

رجل يبلغ من العمر (37) سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 6/5/2014، وأدخل الطوارئ بمستشفى حكومي بتاريخ 10/5/2014، لكنه رفض القيام بتحليل “كورونا”، وبعد ذلك أدخل مستشفى حكومي آخر بتاريخ 16/5/2014، وهو يتلقى العلاج حالياً بالعناية المركزة.

- امرأة تبلغ من العمر (28) سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية، وأدخلت مستشفى حكومي بتاريخ 16/5/2014، وحالتها مستقرة.

في مكة المكرمة:
رجل يبلغ من العمر (55) سنة، يعاني من فشل كلوي مزمن. ظهرت عليه الأعراض التنفسية، وأدخل مستشفى حكومي بتاريخ 15/5/2014، وهو يتلقى العلاج بالعناية المركزة.

وفي ما يلي تفاصيل حالات الوفاة للمصابين، الذين كان قد تم الإعلان عن إصابتهم في السابق:

1- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر (80) سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة، وهي من الحالات المسجلة سابقاً، بتاريخ 11/5/2014، ووافتها المنية بتاريخ 11/5/ 2014.

2- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر (67) سنة، أدخل مستشفى حكومي بجدة، وهو من الحالات المسجلة سابقاً، بتاريخ 23/4/2014، ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.

3- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر (55) سنة، أدخل مستشفى حكومي بجدة، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 1/5/2014، ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.

4- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر (71) سنة، أدخل مستشفى حكومي بالرياض، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 14/5/2014 ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.

5- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر (77) سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالمدينة المنورة، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بتاريخ 7/5/2014، ووافته المنية بتاريخ 16/5/2014.

وأعلنت وزارة الصحة، أن حالة واحدة من الحالات المسجلة سابقاً، قد تماثلت للشفاء، وهي حالة امرأة تبلغ من العمر (26) سنة، حيث خرجت من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 16/5/ 2014.





عُثر عليه بمنزل مهجور في بستان نخيل في بيشة
خبيرة صحية: أول مصاب سعودي بـ "كورونا" نُقل إليه عن طريق خفاش

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 كشفت مديرة الوحدة الصحية المدرسية السادسة بالرياض، الدكتورة ابتسام التميمي، أن أول حالة تم تسجيلها في المملكة لمرض كورونا كانت لرجل يعيش في بيشة يبلغ من العمر 60 عاماً، حيث أصيب بالمرض منتصف يونيو 2012 وتم نقله من بيشة إلى جدة ولم تعرف أسباب المرض في حينه، ثم اجتهد طبيب وأخذ عينة من بلغم المريض وبعد تحليلها اكتشف إصابته بكورونا، ثم توفيت الحالة بعد أسبوعين.

وتواصلت وزارة الصحة مع جامعة كولومبيا وقام وفد من جامعة كولومبيا وتحالف "ECOHEALTH" بزيارة إلى منزل الرجل المصاب بالمرض في بيشة وتم فحص جميع محتويات منزله ومزرعته لمعرفة سبب المرض، وتم العثور على خفاش مصاب في منزل مهجور في بستان نخيل في بيشة.

وقالت الدكتورة "ابتسام" خلال لقاء مشرفي خدمات الطلاب بـ"تعليم الرياض": "وزارة الصحة السعودية أعلنت نجاح فريق من باحثي الوزارة بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات إيكولاب الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، في عزل فيروس "كورونا" الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد "MERS-CoV" من إحدى العينات المأخوذة سابقاً من الخفافيش بالمملكة".

وأضافت: "هذه الخفافيش عادة لا تعض الناس، ولكن قد يكون لعابها قد سال على فاكهة أو فعلت أشياء أخرى تسببت في نقل المرض إلى الناس، ولا يزال من غير الواضح كيفية وصول الفيروس إلى البشر".

وأردفت: "ضحايا الفايروس قد يكونون دخلوا إلى مبانٍ بها فضلات جافة للخفافيش والتقطوا المرض عن طريق التنفس، حيث إن الفيروس لا ينتشر مباشرة بين البشر عن طريق الخفافيش، لكن من المرجح أن شيئاً آخر وربما هو حيوان آخر يتسبب في نقله للبشر".

وحصلت وزارة الصحة على عينات من البيئة المحيطة بالمريض، ومن ضمن ذلك بعض الجمال، إضافة إلى أخذ عينات من حظيرة تابعة له، وتبين أن العينات المأخوذة من الجمال حاملة للفيروس.

وقالت الدكتورة "ابتسام": "كانت هناك علامة استفهام بشأن كيفية إصابة الناس بفيروس من الخفافيش ولماذا يحدث ذلك في الشرق الأوسط، ومن خلال إظهار أن الإبل لديها تاريخ من إصابات شبيهة فربما يكون هؤلاء العلماء قد ساعدوا في الإجابة على السؤالين في وقت واحد".

وأضافت: "كان أول اكتشاف لمرض كورونا في نهاية الستينيات الميلادية وهو من الفيروسات التاجية من عائلة فيروس سارس الذي ظهر لأول مرة في الصيف عام2002م والذي أصاب أكثر من ثمانية آلاف شخص في نحو 30 دولة حول العالم وأدى إلى وفاة 800".

وأردفت: "فيروس كورونا الجديد الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هو فيروس لم يكتشف من قبل لدى البشر ولا يعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله أو مصدر عدواه، إلا أن أعراض المرض تتمثل في الحمى والسعال وضيق التنفس، والالتهاب الرئوي، والإسهال والقيء، وفي الحالات المتقدمة قد يصاب المريض بمضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة مثل الفشل الكلوي والالتهاب الرئوي الحاد".

وتابعت: "عدد المصابين بكورونا 511 توفي منهم 157، كما أن سرعة العطسة الواحدة تصل إلى أكثر من 200 كلم في الساعة وتصل إلى مسافة أربعة إلى خمسة أقدام وينتشر منها نحو 40 مليون جزيء فيروسي لكل قطرة رذاذ".

وقالت الدكتورة "ابتسام": "ينتقل المرض عن طريق الاختلاط المباشر بالمصابين أو عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق لمس أدوات المريض أو عبر الأسطح الملوثة ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، مع احتمال انتقاله عن طريق التعامل مع الإبل".

وطالبت بتنفيذ عدد من الإجراءات للوقاية من أهمها؛ المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، وخصوصا بعد السعال أو العطس وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع، إضافة إلى وضع الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام وخاصة أثناء الحج أو العمرة، مع الحرص على العطس في المناديل وعدم العطس في اليدين".

وأضافت: "المدارس تعد من التجمعات التي يسهل انتقال الأمراض التنفسية المعدية فيها ولها دور أساسي في إيصال المعارف الصحية للطلاب والطالبات، وذلك من خلال تكليف منسق "مرشد صحي" بالمدرسة ليكون مسؤولاً عن متابعة تنفيذ كافة الإجراءات".

وأردفت: "لا بد من تخصيص غرفتين بالمدرسة لعزل الطلاب الذين تظهر عليهم أعراض مرضية حتى يتم نقلهم إلى منازلهم عن طريق أولياء أمورهم، ويجب أن تحتوي الغرفتان على كمامات واقية لاستخدام المرضى والمعلم الذي يتعامل معهم، وجهاز قياس حرارة الجسم، ودواء خافض للحرارة عدا الأسبرين بالنسبة للأطفال، ومطهر للأيدي ومناديل، وسجل مخصص لتسجيل الحالات لضمان المتابعة".

وشددت الدكتورة "ابتسام" على ضرورة إلزام من تبدو عليهم أعراض الأنفلونزا من الطلاب والعاملين بالمدرسة بالبقاء في المنزل حتى يمضي عليهم 24 ساعة بعد انتهاء الأعراض وزوال الحرارة من دون استخدام خافض للحرارة.

وكشفت أنه من المهم للغاية متابعة نسب الغياب اليومية للطلاب والمعلمين مع توفير كافة وسائل النظافة الشخصية "المياه، الصابون والمطهرات" والتهوية الجيدة داخل الفصول، وتكثيف أعمال النظافة العامة لجميع مرافق المدرسة وأسطح الأشياء التي يعتاد المعلمون والطلاب ملامستها "الطاولات، مقابض الأبواب والمقاعد ودورات المياه وغيرها"، واستخدام السوائل المطهرة، إضافة إلى تغيير وتجديد أدوات النظافة كالمناشف والمماسح، مع توفير القدر الكافي من المسافات بين مقاعد الطلاب قدر الإمكان لتقليل فرص انتشار الفيروس، مشيرة إلى ضرورة تحريك المقاعد بعيداً عن بعضها وإلغاء الفصول المدمجة.

ودعت إلى وضع خطة عمل لرفع وعى الطلاب والعاملين في المدرسة بخصوص المرض وكيفية الوقاية منه والتعامل مع الحالات من خلال التدريب والندوات واستخدام الإذاعة المدرسية.





ضمن توصيات عدة اقترحتها لجنة النقل على التقرير السنوي للطيران المدني
الشورى يصوّت على سرعة طرح مطارات جديدة للقطاع الخاص.. الاثنين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
يصوّت مجلس الشورى -خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين- على التوصيات التي اقترحتها لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، على التقرير السنوي لهيئة الطيران المدني للعام المالي 1434/ 1435هـ، ومن بينها مطالبة الهيئة بالإسراع في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لطرح مطارات جديدة أمام القطاع الخاص؛ ليتولى البناء والإدارة والتشغيل؛ بهدف تطوير الخدمة وتلبية النمو المستقبلي في السفر الجوي.

كما سينظر المجلس في عدد من التوصيات الإضافية التي قدّمها عدد من الأعضاء على تقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي لهيئة الطيران المدني.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية (المحدثة)، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح مشروع نظام التسجيل الجنائي، ورد الاعتبار المُقدّم من عضويْ المجلس الدكتور سعد مارق والدكتور ناصر الشهراني بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

ومن الموضوعات المُدرجة على جدول أعمال الجلسة؛ تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية بولندا للتعاون في مجال الدفاع.

وفي الجلسة التي تُعقد يوم الثلاثاء القادم يصوّت المجلس على مشروع نظام وظائف مباشرة الأموال العامة؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات على النظام أثناء مناقشته في جلسة سابقة.

ويشترط مشروع النظام المكوّن من 15 مادة، لمن يمارس إحدى الوظائف المشمولة بأحكام هذا النظام: أن يكون سعودياً، ولا يقل عمره عن 21 سنة، وألا يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بالإدانة في جريمة مُخِلّة بالأمانة أو الشرف.

وفي موضوع آخر يصوّت المجلس على توصية تدعو الجهات التي تعطي تراخيص للمنشآت التي تستخدم الدقيق في منتجاتها، إلى التنسيق مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق؛ للتأكد من قدرتها على الوفاء بحاجة هذه المنشآت من الدقيق؛ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء واستفسارات أثناء مناقشة تقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1433/ 1434هـ.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة التصويت على مشروع مذكرة التفاهم الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الجيولوجيا والتعدين؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء أثناء مناقشة المذكرة في جلسة سابقة.

وسيناقش المجلس في الجلسة نفسها تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة؛ للتعاون بين المملكة وجمهورية قيرغيزستان.





135 مليون ريال إيرادات مرور الرياض من المخالفات

السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م

الرياض - هاني الصفيان

كشفت إحصائيات جديدة، عن إيرادات مرور الرياض من المخالفات المروية بحق السائق، إذ تجاوزت 135 مليون ريال في غضون ثلاثة أشهر تقريباً.

وقالت إحصائية حصلت "العربية.نت" على نسخة منها أن مرور الرياض حرر مخالفات في الفترة من 1/4/1435 هـ إلى 29/6/1435 هـ ما يزيد عن 700 ألف مخالفة، بقيمة تصل إلى 135 مليون ريال.

وأوضحت أنه تم تحرير 59 ألف مخالفة قطع إشارة تقريباً، بينما تم تحرير 79 ألف مخالفة تقريباً بسبب استخدام الهاتف أُثناء القيادة، ونحو 34 ألف مخالفة بسبب تجاوز غير نظامي، و68 ألف مخالفة تقريباً بسبب الوقوف الممنوع، وأكثر من 18 ألف مخالفة بسبب عكس سير، إضافة إلى مخالفات أخرى.





بالصور.. خالد بن بندر يحضر حفل تخرّج حفيده من "الروضة" بوجود أمير "المدينة"


شهد نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مساء أمس (الخميس) حفل تخرّج حفيده من "الروضة" وانتقاله للمرحلة الابتدائية، ضمن حفل روضة مدارس الفيصل لاختتام أنشطتها للعام الدراسي الحالي.

وضم الحفل وفقا لصحيفة "سبق" عددا كبيرا من أولياء الأمور الذين حرصوا على التواجد والاحتفاء بأطفالهم، في حضور ضيوف الشرف ممثلين في نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن بندر، وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، وسفيري مملكة البحرين ودولة ليبيا.

يذكر أن الأمير خالد بن بندر كان قد ظهر قبل فترة برفقه حفيده في جولة داخل مجمع بانوراما مول بالرياض دون اصطحاب مرافقين رسميين أو حراسة خاصة، الأمر الذي لقي ترحيبا كبيرا من المواطنين الذي قاموا بالتقاط الصور التذكارية معه.






مصادر: "قهوجي" في الرياض على رأس وفد عسكري نهاية مايو
السفير: قائد الجيش اللبناني تلقى دعوة رسمية لتوقيع هبة التسليح السعودية

السبت 18 رجب 1435 الموافق 17 آيار (مايو) 2014
بيروت (وكالات)
ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي تلقى دعوةً رسميةً لزيارة الرياض لتوقيع بروتوكول الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار من فرنسا.

ورجحت مصادر واسعة الاطلاع أن يلبّي قهوجي هذه الزيارة على رأس وفد عسكري كبير قبل نهاية شهر مايو الجاري.

واعتبرت الصحيفة في عددها الصادر السبت (17 مايو 2014) أن المنحة لتسليح الجيش اللبناني دخلت مرحلة العد التنازلي لبدء تسليمها.

وقالت الصحيفة إنه ليس بعيدًا عن مجريات الاستحقاق الرئاسي اللبناني، تدور مبارزة حادة على حلبة المجلس العسكري بين الرابية (مقر العماد ميشال عون) واليرزة (وزارة الدفاع)، أدت إلى تأجيل بند تعيين ثلاثة أعضاء في المجلس العسكري.





حرمان القضاة المخالفين لسياسات الدولة من النقل والترقية

علمت مصادر موثوق بها أن المجلس الأعلى للقضاء قرّر حرمان القضاة المتجاوزين والمخلّين بواجبات الولاء والحياد الوظيفي والمخالفين لسياسات الدولة من النقل والترقية، بعد رصد عدد من القضاة أعدوا أخيراً بيانات وخطابات تعتبر تخطياً لسياسات الدولة.
وأشارت المصادر إلى أن المجلس الأعلى للقضاء قرر اتخاذ ما يلزم حيال مخالفة أي قاضٍ للأنظمة والتعليمات، ومن بينها تراتيب سياسة الدولة. وتأتي الخطوة – طبقاً للمصادر التي تحدثت إلى «الحياة» – بعدما لاحظ مجلس القضاء أخيراً إعداد بعض القضاة بيانات ومذكرات وخطابات في شكل جماعي، ولأغراض متعددة تتجاوز تراتيبها الشرعية والنظامية ومرجعيتها.
وعدّ أعضاء المجلس إعداد البيانات والخطابات تخطياً واضحاً لسياسة الدولة في هذا الشأن، وماسّاً للغاية الشرعية والنظامية من تأكيد منعه. وذكرت المصادر أن مجلس القضاء الأعلى اعتبر أن «كون النقل والترقية – من حيث الأصل – من الأمور الجوازية، وفق قواعدها النظامية المستقرة، وتتأكد سلطتها التقديرية (النقل والترقية) في سياق هذا الشأن المهم، المنصبّ على إضفاء المزيد من دعائم سلوكيات القضاء، وضمان استقلاله وحياده، وبُعده عن الممارسات الخاطئة (مسلكياً)، والطارئة على سمو رسالته منهجياً».
وعلمت مصادر أن التوجيه بهذا الشأن جاء بأمر ملكي يقضي بتدارس المجلس الأعلى للقضاء ما يتعلق بتوقيع القضاة على البيانات والكتابات الجماعية، ويصدر ما يراه في شأن ذلك، محمولاً على درس التحفظ على ترقيات من لاحظ عليهم ذلك، إضافة إلى أمر ملكي آخر يؤكد أهمية اتخاذ المجلس موقفاً حازماً مع مخالفات القضاة.
ويقضي قرار مجلس الوزراء بتطبيق النصوص النظامية في حق أي موظف يخلّ بواجبات الحياد والولاء للوظيفة العامة مهما كانت طبيعتها بمناهضته سياسات الدولة أو برامجها من خلال المشاركة في شكل مباشر أو غير مباشر في إعداد بيان أو مذكرة أو خطاب في شكل جماعي، أو التوقيع على أي من ذلك. كما استند الأمر الملكي المبني على برقية وزير الداخلية إلى ورود أسماء لبعض القضاة في هذا الشأن.

المصدر : صحيفة الحياة





لائحة المكاتب العقارية: إلغاء “السعي” على البائع.. ولا وساطة لغير المرخصين

 

أعلنت وزارة العدل، لائحة تنظيم المكاتب العقارية الخاصة بالبيع والإيجار، وألغت فيها عرفَ لزوم السعي على البائع وحدد بـ2.5%، فيما اشترطت المادة الخامسة تحديد العمولة بالاتفاق بين صاحب مكتب العقار والبائع والمشتري، وتحديد الأطراف التي تتحمل العمولة، كما اشترطت المادة نفسها أنه في جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع العمولة 2.5% من قيمة العقد.

وأوضحت وزارة العدل وفقا لموقع عين اليوم أنه لا بد من اتفاق مسبق على كافة ما ذكر بين جميع الأطراف، وإلا كان العمل مخالفًا للنظام، ولا حسم في هذا إلا لنصوصه لا للعرف، جرى التنويه في هذا نظرا لكثرة المطالبات في المحاكم الخارجة عن النظام، ومنها مطالبة وسطاء آخرين خارج العمل المهني المرخص للمكاتب، ومطالبة بعض أصحاب المكاتب دون تسجيل الاتفاق المشار إليه في عقد البيع وعقد الإيجار ودون حيازة صك الملكية وتسليم صورته للمشتري للتحقق منه.

وأكدت الوزارة أنه حرصًا على تخفيف أعباء التقاضي على الجميع تؤكد الوزارة أن هذا النظام اللائحي واجب النفاذ، كما ألغى هذا النظام تدخل أي وسيط غير مرخص له، إذ إقراره تمكين له بعمل تجاري محكوم بنصوص تشترط لممارسته المهنية المرخصة، ومن المقرِّر أن للقاضي بناء على كثرة ما يشغل القضاء في هذا (وغيره) من دعاوى محسومة بنصوص قطعية يتأكد بها التحايل والكيدية وعليه يتخذ إجراءات منها: مجازاة من ثبت تورطه في دعوى كيدية وتحايلٍ على النظام، وإشغال القضاء بأمور محسومة وقطعية، لا عذر له في رفع دعواها تحت أيِّ ذريعة.. والتوصية لجهة الاختصاص بسحب رخصة كل متجاوز، متى كان تجاوزه جسيمًا مشغلًا للقضاء بأمور قطعية تُنْتج غَلبةَ ظن بالتحايل والكيدية.





السجن والغرامة للمتسولين.. و5 جهات للقبض عليهم ومصادرة أموالهم


حدد نظام مكافحة التسول عقوبات صارمة للمتسولين، تشمل السجن مدة لا تزيد عن عامين، أو غرامة لا تزيد عن 20 ألف ريال، أو بهما معاً، وإبعاد غير السعوديين من البلاد، بالإضافة لمصادرة أموالهم المتحصلة من التسول لصالح الجمعيات الخيرية.

ويقر النظام الذي يخضع للنقاش بمجلس الشورى، تشكيل لجان في جميع المناطق تضم إمارة المنطقة، وزارة الشؤون الاجتماعية والشرطة، إضافة إلى الجوازات وهيئة الأمر بالمعروف، مهمتها القبض على المتسولين، والتنسيق مع الجهات المختلفة واقتراح الوسائل والإجراءات الكفيلة للحد من ظاهرة التسول، طبقاً لصحيفة "المدينة".

وبحسب النظام فإنه يعد في حكم المتسول من يقوم بألعاب أو أعمال استعراضية، أو اصطناع العجز أو المرض، أو استخدام الأطفال أو النساء أو أي وسيلة أخرى بقصد التسول.





محكمة الاستئناف تضع وزارة التجارة في مأزق .. وإيقاف مجلس إدارة غرفة جدة وارد

 

كشفت مصادر أن وزارة التجارة أصبحت في مأزق عقب صدور حكم محكمة الاستئناف الإدارية في منطقة مكة المكرمة أمس الأول الخاص بانتخابات غرفة جدة وقالت المصادر وفقا لصحيفة الشرق بأن إيقاف مجلس الغرفة وارد وأكدت أنة في حال إعادة الانتخابات هناك أربع شخصيات قيادية معروفة في مجلس الإدارة لا يمكنهم الدخول في الانتخابات مجددا لدورة أخرى حسب قرار الوزير، وبينت المصادر بأن الوزارة سوف تكون لجنة للنظر في الطعون خلال الأيام القليلة القادمة وعن وضع المجلس الحالي قالت المصادر بأن المجلس أمام خيارين، الإيقاف عن ممارسة أعمالة حتى تنتهي اللجنة من دراسة الطعون أو استمراره.
من جانبة أوضح ناصر آل فرحان أحد المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة جدة في دورتها 21 الأخيرة الذين لم يحالفهم الحظ بأننا في المملكة نقدر استقلالية القضاء واصفا حكم محكمة الاستئناف الإداري بإلغاء قرار وزارة التجارة والصناعة السلبي وما ترتب عليه من آثار والامتناع عن النظر بالطعون الانتخابية بأنه قرار تاريخي
وأكد على احترام أعضاء مجلس إدارة الغرفة وتقدير أعمالهم مشددا على أن البيوت التجارية والصناعية العريقة والمؤثرة في مجتمع جدة الاقتصادي تقاطع منذ زمن التواصل مع غرفة جدة بسبب تعاقب بعض مجالس الإدارات ووجود ملاحظات على آليات العمل والسياسات التي اتبعت وحرفت اتجاه الغرفة عن الهدف الذي أنشئت من أجله إلى الدخول كمنافس لقطاعات الأعمال والتوجه إلى هدف الربح المادي على حساب الإضرار بمصالح القطاع الخاص كما أن الأجيال المتعاقبة من رواد وشباب الأعمال لا يكترثون ببرامج وفعاليات ومناسبات الغرفة ويحجمون عنها بالمشاركة أو الحضور وهذا يتطلب إجراء دراسة شاملة تبين الأسباب وتطرح الحلول لعودة وهج الغرفة واستقطاب الأعضاء وحسن التواصل وإيجابيته.
مشددا على أن الإجراءات الأخيرة في الأعوام القليلة السابقة من إلزامية الاشتراك بالغرفة وإلزامية تحديد درجات بعينها في العضوية للشركات والمؤسسات وفرض رسوم لحضور المنتديات سابقا والتراجع عنها ورفع رسوم تأجير مركز جدة للفعاليات والمنتديات ورفع رسوم تأجير أرض المستودعات أدى إلى ضعف التواصل وفقدان الثقة بين منشآت القطاع الخاص والغرفة التجارية الصناعية بجدة وبالتالي أعاق الدور الإيجابي والبناء لعمل الغرفة.





قانوني: لم يرتكبوا جريمة طالما أن صيدهم خارج المحميات والأملاك
أقارب المتهمين في قضية "الضبان" يناشدون بالإفراج عنهم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

ناشد عدد من أقارب المتهمين بقضية صيد الضبان والذين أعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية أمس القبض عليهم، وزير الداخلية، ورئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الإفراج عنهم سريعاً وبخاصة أنهم لم يرتكبوا جريمة موجبة للتوقيف ولم يسبق أن صدرت أي تحذيرات من صيد الضبان.
وقال فايز العتيبي "شقيق أحد المقبوض عليهم": من قبض عليهم لم يرتكبوا جريمة موجبة للتوقيف، حيث إنه من المتعارف عليه أن صيد الضب غير ممنوع نظاماً، وما حدث من المتهمين كان خارج نطاق المناطق المحمية.
وأضاف: الكثير من المواطنين يقومون هذه الأيام بممارسة صيد الضبان، لمحبة هذا الصيد.
وتابع: من قبض عليهم كانوا ضحية، للضجة التي حدثت حول الموضوع عقب انتشار الصور في مواقع التواصل، حيث أصبح الموضوع ذا أهمية، وراح ضحيتها المقبوض عليهم رغم أنهم لم يرتكبوا أي جريمة.
وزاد بالقول: طريقة القبض على أبنائنا أساءت لسمعتهم، حيث تم مداهمتهم في مقر أعمالهم وتفتيش منازلهم وجعلت من يشاهد الحدث يظن أنهم مطلوبون في قضايا أمنية في حين أن الموضوع لا يعدو كونه صيد ضب بكميات أجزم أنها استهلكت في اليوم الخامس ووزعت بين أهلهم وذويهم لمشاركة من يحب هذا النوع من الصيد.
وأكمل: ما جعل الموضوع يتضخم ويأخذ أكبر من حجمه هو بسبب انتشار الصور في مواقع التواصل الاجتماعي لأن خطأهم هو تداول صورهم مع أصدقائهم والذي امتد إلى أن أصبح كالنار في الهشيم في حين أن الأمر أبسط بكثير من هذا التضخيم الذي صاحبه بل إن ما زاد الأمر سوءاً هو ثقافة تناقل الصور التي أصبحت جزءاً من ثقافة السعوديين الذين يشكلون أعلى شعوب الدول في زيارة وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي.
واختتم العتيبي مناشدته قائلاً: أناشد وزير الداخلية ورئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية بأن يوجهوا بإطلاق سراح أبنائنا ولا يعاقبوهم بجرم لم يسن له قانون ولم يقترفوا فعلاً.. روعوا وأوقفوا وتم التعامل معهم كمجرمين من أجله، وأن ينظروا لأبنائهم بعين الأخ الأكبر ويراعوا حال أهلهم وذويهم الخائفين الوجلين على أبنائهم.
وشاركه بالحديث نمر العتيبي "قريب للموقوفين" بالقول: نيابة عن أقارب أصحاب مجزرة الضبان فإننا نناشد المسؤولين بإخراج هؤلاء الشبّان محبي الوطن والذين خرجوا للنزهة وصيد الضبان، ولم يدر بخلدهم أن هناك عقوبات مشرّعة لهذا الأمر، وإلا فإن لقوانين البلد سيادة يحترمونها كما هي عادة آبائهم وأجدادهم، آملين مرة أخرى ممن تقع المسؤولية بالعفو عنهم ونحن على ثقة بأن مخالفتهم لن تتكرر مرة أخرى.
وأضاف: في غيابهم تضررت عوائل وأطفال لا ذنب لهم، غيابهم عن ذويهم أمر مقلق، خاصة وأننا مقبلون على موسم اختبارات يتطلب الأمر وجود كبير العائلة خاصة وأن أحدهم هو من يعيل أسرة كبيرة مكونة من تسعة أشخاص لا عائل لهم، وكلنا أمل أن يتم الصفح عنهم عاجلاً غير آجل.
وكان رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الأمير بندر بن سعود، قد أكد أمس إلقاء القبض على مرتكبي مجزرة صيد الضبان، وقال إن القبض على مرتكبي الجريمة التي تداولتها وسائل الإعلام منذ أسبوعين تم من خلال تعاون الجهات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تجاوباً مع النداءات التي أطلقتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
وأوضح أن ذلك يأتي استمراراً للتعاون البنَّاء والمثمر بين وزارة الداخلية والهيئة والمواطنين المخلصين للحفاظ على ثروات الوطن الطبيعية وكل ما من شأنه أمن وسلامة الوطن.
وأكد أن المخالفين سيحالون للجهات المختصة لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.
وتعليقاً على القضية ومناشدة ذوي المتهمين علق المحامي أحمد الراشد على الموضوع قائلاً: طالما أن الصيد حدث خارج مناطق محمية وخارج الأملاك الخاصة، فمن قبض عليهم لم يرتكبوا أي جريمة، فالشريعة الإسلامية أباحت الصيد ولم تحرمه.
وأضاف: بما أن الشريعة الإسلامية أباحت الصيد، فلا يجوز لأي أحد أن يقيده إلا في حال وجود ضرر على أشخاص أو أملاك، لذلك يجوز التنزه وصيد الصيد المشروع، لأنه لا يوجد ما يحظر ذلك في الشريعة أو النظام.
وأكمل: إذا كان هناك ملاحظة عليهم تعتبر مخالفة وليست جريمة كون الصيد مشروعاً، وعملية القبض عليهم تعتبر تجاوزاً لأنهم لم يرتكبوا جريمة ويحق لهم أن يتقدموا بدعوى ضد من تسبب لهم بأي ضرر.
وقال: الجرائم الموجبة للتوقيف هي الجرائم الكبيرة المحددة بقرار وزير الداخلية.





التحقيق مع طبيب هدد أحد مرضاه بـ"كورونا" في الطائف

تحقق الشؤون الصحية في الطائف مع طبيب يعمل بأحد المراكز الصحية، أثار الرعب في قلب مواطن بعد أن أوهمه بأن مراجعاته الكثيرة للمركز ستتسبب في إصابته بفيروس كورونا، مؤكدا له أن المركز استقبل حالة "كورونا".

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن الناطق الرسمي لصحة الطائف سرج الحميدان، أن المواطن جابر الثبيتي راجع المركز الصحي بالسيل الكبير برفقة أحد أولاده لمعاناته من التهاب وللكشف عليه، ثم تكررت مراجعات المواطن للمركز خلال نفس اليوم أو الأيام التالية عدة مرات في اليوم، إما طالباً العلاج لنفسه أو لأحد أفراد أسرته.

وأكد الثبيتي أنه شعر بالخوف من الإصابة بالفيروس، بعد أن أبلغه الطبيب باستقبال المركز لـ"حالة كورونا"، إلا أنه شك في صحة كلام الطبيب، كون الشؤون الصحية خصصت مستشفى الملك فيصل لاستقبال مصابي "كوورنا"، وأن الطبيب ما قال ذلك إلا لتخفيف مراجعاتهم المتكررة للمركز.





تم تشكيل فريق طوارئ للاستجابة لأي استفسارات
قنصل المملكة بلوس أنجلوس: لا إصابات لسعوديين جراء حرائق سان ماركوس

السبت 18 رجب 1435 الموافق 17 آيار (مايو) 2014
لوس أنجلوس (واس- ووكالات):
قال القنصل العام للمملكة العربية السعودية في لوس أنجلوس، الدكتور فيصل السديري، إن الحرائق التي اندلعت في منطقة سان ماركوس القريبة من سانديفو لم تصب أحدًا من السعوديين بأذى سواء الطلاب أو غيرهم .

وأفاد السديري اليوم السبت (17 مايو)، بأنه تم تشكيل فريق طوارئ للاستجابة لأي استفسارات أو طلب مساعدة من القنصلية.

وأشار قنصل المملكة إلى أنه تم الإخلاء الإلزامي لعدد بسيط من الطلاب السعوديين من ضمن السكان في هذه المنطقة من قبل السلطات المحلية وقامت القنصلية بالتواصل معهم وإسكانهم مؤقتًا حتى تسمح السلطات بعودتهم إلى منازلهم.
يُذكر أنه قد سمح لعدة آلاف من سكان سان دييجو ثاني كبرى مدن ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالعودة لمنازلهم في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، بعد أن اضطروا للفرار من حرائق أحراش تهدد منطقتهم في الوقت الذي حارب فيه رجال الإطفاء حرائق مشتعلة في سان دييجو ومناطق واقعة حولها.
وأدت هذه الحرائق إلى تفحم عشرات المنازل عبر مقاطعة سان دييجو وربما أدت لقتل شخص اكتشفت جثته في مخيم للمشردين.
واعتقل شخصان ليل الخميس للاشتباه بإشعالهما حرائق صغيرة قام مارة بإطفائها بسرعة. ولكن الشرطة لم يكن لديها سبب فوري للربط بين الشابين وأي من نحو تسعة حرائق أحراش أكبر شهدتها البلاد هذا الأسبوع.
وقال مسؤولو الإطفاء إنه تم التمكُّن من احتواء نحو عشرة في المائة من أعنف الحرائق والتي أتت على أكثر من ثلاثة آلاف فدان منذ اشتعالها يوم الأربعاء قرب بلدة سان ماركوس.
وتأتي الحرائق المدمرة بعدما دخلت كاليفورنيا ذروة موسم حرائق الغابات وسط واحدة من أسوأ موجات الجفاف في الولاية على الإطلاق. ويخشى مسؤولو مكافحة الحرائق من أن يوفر الجفاف بيئة مواتية لعام من حرائق الغابات الخطيرة في الولاية.





بالصور.. جندي صاعقة سعودي يلتهم "أفعى" خلال تدريبات بحضور وزير الداخلية

تناقل ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لجندي سعودي بفرقة الصاعقة، يلتهم أفعى خلال فرضيات التعايش مع البيئة ضمن تدريبات جرت في حضور وزير الداخلية بالرياض.

وكان وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قد رعى أول من أمس التمرين التعبوي السادس لوحدات قوات الأمن الخاصة والحفل الختامي لتخريج دورة الصاعقة رقم 8 وعدداً من الدورات التخصصية بمنطقة الحيسية شمال غرب الرياض.

وأشاد متناقلو الصورة بالتمارين المتعاقبة والمناورات والفرضيات التي تجري حاليا على قدم وساق، مبينين أنها تبعث برسائل هامة حول استعدادات وجاهزية جنود المملكة وقدرتهم على مواجهة كافة الاحتمالات.







كشفت تفاصيل توقيعها لعرض بحضور الأمير تركي الفيصل ومحاكمتها وسجنها (90) يوماً
زوجة التركي لـ”المواطن”: حميدان رفض خيانة بلده والعمل مع FBI فلفقوا تهمة “الخادمة”



A+ A A-

حميدان التركي طالب الدكتوراه السعودي المبتعث، هاجر إلى الولايات المتحدة مع عائلته في عام 1995، بعد حصوله على بعثه أكاديمية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة الإنجليزية، لتحضير الدراسات العليا في الصوتيات، وهو الحاصل فيها على الماجستير بامتياز مع درجة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، اعتقل مع زوجته في نوفمبر 2004 بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة، وأعيد اعتقالهما في الثاني من يونيو عام 2005، بتهمة الإساءة لخادمتهم، التي اعتذرت -بعد عودتها لبلدها الأصلي- عن طريق رسالة متداولة في الإنترنت، وعن طريق إيميلها الشخصي؛ حيث أقرت بأنها كانت تتعرض لضغوط لانتزاع اعترافات منها بالقوة، وترى عائلة التركي أنه لم يعد لديهم الآن ما يحتجون به.

“المواطن” حاورت زوجته سارة الخنيزان، لتحدثنا عن آخر المستجدات، ولمعرفة ملابسات وخلفيات القضية.. فإلى تفاصيل الحوار:






"المالكي" يطلب من وزير الصحة متابعة حسابه.. ويطلق "هاشتاقاً" للمطالبة بالتأمين على المواطنين


أطلق الفنان فايز المالكي اليوم السبت، هاشتاقاً عبر "تويتر" طالب فيه وزير الصحة بتوفير العلاج للمرضى وتطبيق التأمين الصحي عليهم، داعياً الوزير للدخول في حسابه على "تويتر" ليعرف مطالب المرضى، كون أن العديد من متابعي حساب المالكي هم من المرضى الذين لا يملكون قيمة العلاج.

وقال المالكي في تغريدة له إن التأمين الصحي هو الحل الوحيد، مبيناً في تغريدة أخرى "حسب علمي التأمين الطبي للمواطنين صدر فيه توجيه من المقام السامي من أيام الوزير المانع ولكن تم التأجيل!".

وقال في تغريدة أخرى: "أتمنى من وزير الصحة يدخل حسابي بتويتر راح يلاقي أن مطلب كل شخص علاج ممكن يفيد هالناس المحتاجين لا يريدون ملايين فقط يريدون علاج علاج علاج".





الرحلة تستغرق 5 أيام ويقطع فيها 650 كلم ويصل يوم 23 الجاري
مُبتعث يقود دراجته من جلاسكو إلى لندن لجمع تبرعات للسوريين

عبدالحكيم شار- سبق:
انطلقت اليوم السبت من "جلاسكو" كبرى مدن أسكتلندا رحلة المبتعث السعودي عبدالرحمن العنزي، علي دراجته الهوائية " "السيكل" باتجاه العاصمة البريطانية "لندن"، والتي تستغرق خمسة أيام ويقطع فيها مسافة 650 كيلومتراً حيث يصل يوم 23 مايو الجاري، وذلك ضمن المشروع الخيري "سيكل تو سيريا " Cycle to syria والذي تبنته إحدى الجمعيات الإغاثية العالمية التي تعرف بـ هيومن آبيل "Human appeal" بهدف جمع التبرعات التي ستساهم في بناء قرية آمنة للنازحين السوريين.

وعن الصعوبات التي واجهها قال "العنزي" لـ"سبق": مبدئياً كانت الخطة أن انطلق مع الفريق المشارك من جلاسكو مواصلة إلى تركيا مباشرة لكن واجهت صعوبة في استخراج الـ"شنجن" فيزا دول الاتحاد الأوروبي، فاضطررت إلى الاكتفاء بمشاركة الفريق إلى السفر عبر دراجتي الهوائية إلى العاصمة البريطانية لندن.

وأضاف: ثم بعد ذلك سأنطلق من إسطنبول بتركيا إلى بلدة الريحانية على الحدود التركية السورية، مشيراً إلي أنه السعودي الوحيد الذي يشارك مع فريق الدراجات من بين 15 جنسية مختلفة أغلبهم من العرب في هذه الرحلة الطويلة والشاقة التي تهدف إلى جلب الأنظار إلى معاناة الأشقاء السوريين، وجمع التبرعات لهم.

وبيّن أن هذا المشروع كانت بداياته مجرد فكرة قام بذكرها طلبة جامعيون في مدينة جلاسكو فتبنتها فيما بعد إحدى الجمعيات الإغاثية العالمية التي تعرف بـ هيومن آبيل "Human appeal".

يُذكر أن المبتعث عبدالرحمن العنزي، وهو طالب هندسة كيميائية سيحتفل بتخرجه هذا الصيف، وكله أمل أن يضع بصمته تجاه القضية السورية، التي مر عليها ثلاثة أعوام، وأن يرسم الابتسامة على وجوه المتضررين في سوريا.





بالفيديو:مبتعث سعودي يلقن "معلمته البروفيسورة "في جامعة أوريغون الأمريكية الشهادتين

 

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع "فيديو" لمبتعث سعودي يلقن امرأة أجنبية شهادة التوحيد.

وأظهر "الفيدو" المبتعث السعودي عبدالرحمن العنزي يلقن إحدى البروفيسورات في جامعة ولاية أوريغون الأمريكية الشهادة وهي تردد بعده.وقالت البروفيسورة بعد النطق بالشهادة إنها آمنت بالله ودين رسوله، صلى الله عليه وسلم.

والبروفيسورة الأمريكية وهي في الستينات من العمر بحسب مانشره موقع المناطق الالكتروني تعمل أستاذة في جامعة أوريغون ويسكن عندها المبتعث عبد الرحمن العنزي الذي تمكن من تعريفها بسماحة وأخلاق الدين الإسلامي وفضائله حتى اقتنعت بالإسلام ونطقت بشهادة التوحيد .

وعلق متابعون على المقطع بأنه من فوائد الابتعاث التي تحسب لمبتعثينا في جميع دول العالم.
فيديو





بالفيديو.. مواطنة تنتظر ابنها عند بوابة الجامعة بالورود فرحا بتخرجه

حرصت مواطنة على أن تكون أول من يستقبل ابنها الخريج لدى خروجه من أبواب الجامعة، مهنئةً إياه ومقدمةً له باقة من الزهور.

وأظهر مقطع مصور تناقله عدد من مرتادي مواقع التواصل الأم وهي تقف حاملة باقة الزهور وما إن وصل ابنها لديها حتى عانقها وهوى مقبلا يدها ورأسها.

وأثنى معلقون على المقطع لما حمله المشهد من مشاعر الحنان والحب لدى الأم ومبادلة الابن الشاب لها بمشاعر حملت البر والإحسان والتقدير لما تفعله والدته معه.
فيديو





بالفيديو.. عجوز ينافس نجوم العالم في مهارات كرة القدم




أظهر مقطع فيديو منشور على موقع “يوتيوب” عجوزاً تجاوز الخمسين من عمره، وهو يمارس لعبة كرة القدم بالشارع، وينفذ عدداً من المهارات التي أبهرت المارة.

وظهر المسن وهو يتلاعب بالكرة على غرار النجوم الكبار.
فيديو





عائلة عضو الهيئة المشرّف ترفض زيارة ال الشيخ للعزاء.. وتوكّل محامياً لمتابعة القضية


رفضت أسرة عضو الهيئة مشرف المشرف –رحمه الله- الذي توفي بحادث مروري في طريق عمله بالدوادمي زيارة رئيس الهيئات لها لتقديم واجب العزاء.
وقالت أٍسرة المشرف في بيان لها أنه نمى إلى علمها عزم رئيس الهيئات الدكتورعبداللطيف ال الشيخ بزيارتهم وأنهم لايرحبون به ولن يستقبلوه مراعاة لمشاعر أقاربه ومحبيه مؤكدة أنه تم إبلاغه بذلك, وأنهم لايتحملون عواقب مايترتب على زيارته.
وكشفت الأسرة في بيانها أن نقله من الرياض إلى محافظة الدوادمي_غرب الرياض- كان من أهم الاسباب التي أدت إلى وقوع الحادث له نظرا لنقله في منطقة نائية دون مراعاة لمرضه وسنه ودون مسوغات قانونية وأن قرار نقل “مشرف” استند إلى المصلحة العامة وكذلك الصلاحية الممنوحة للرئيس العام للهيئات بالنقل والإعفاء من العمل الميداني ,بالاضافة الى منعه من التمتع بالاجازة.
وختمت الأسرة بيانها الذي نشره قريب الفقيد المحامي عبدالرحمن الجريس بأنه وكلت محامياً للترافع عن العائلة وعن حق الفقيد والورثة.
يذكر أن مشرف قد دخل في غيبوبةٍ تامّة إثر تعرُّضه لحادث انقلابٍ الأحد الماضي في أثناء عودته من مقر عمله الجديد بالدوادمي الذي نُقل إليه من الرياض حيث مقر سكنه وأسرته وتوفي فجر اليوم التالي .
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الحزن بين زملاءه ومعارفه وأعضاء الهيئة الذين خصصوا (هاشتاق ) باسمه للتعبير عن مشاعرهم تجاه الفقيد بالاضافة الى استيائهم من نقله رغم عدم وجود أي مبرر لذلك يخول للرئيس استخدام (المصلحة العامة لنقله)





التحقيق مع مواطن اعتدى على ممرضة ووصفها بـ"العبدة" و"الزنجية"

تحقق شرطة مكة المكرمة بالتعاون مع إدارة الشؤون القانونية بالشؤون الصحية بمكة، في شكوى تقدمت بها ممرضة سعودية ضد مواطن لاعتدائه عليها جسدياً ولفظياً بوصفها بـ "العبدة" و"الزنجية".

وتعود التفاصيل إلى أن الممرضة "س.ل"، خلال تأدية عملها في قسم الجراحة العامة بأحد المستشفيات الحكومية، طلبت من مرافق لأحد المرضى إخلاء السرير الذي يجلس عليه لحاجتهم له لتنويم أحد المرضى المحولين من قسم الطوارئ، غير أن المرافق غضب من هذا الطلب، وقام بدفع باب الغرفة بقدمه ما أصاب الممرضة في كتفها، ومن ثم نعتها بعبارات عنصرية مثل "يا عبدة" و"يا زنجية".

وقال الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، عبدالوهاب شلبي، إن إدارة المستشفى أحالت ملف القضية لإدارة الشؤون القانونية للتحقيق فيما حدث، بعد الشكوى التي تقدمت بها الممرضة للجهات الأمنية المختصة، طبقاً لصحيفة "سبق" التي أوردت الخبر.

وأضاف شلبي أن الشؤون القانونية تقوم بمتابعة التحقيقات وكشف ملابسات الواقعة، مشيراً إلى رفض الشؤون الصحية انتهاك كرامة موظفيها والانتقاص منهم، أو الاعتداء عليهم بأي شكل من الأشكال.





قبضت علية هيئة الأمر بعد بلاغات عدة وردت ضده
إحالة قضية المحامي المتحرش بالنساء إلى هيئة التحقيق بالدمام


سبق- خاص:
 أكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" أنه جرى إحالة المتهم في قضية التحرش بعدد من النساء بعد أن أوهمهن بأنه محامٍ إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام لاستكمال التحقيقات معه.

وكشفت المصادر أن المتهم كان ينتحل صفة محامٍ، ويوهم النساء بأنه حاصل على التراخيص الخاصة للمحاماة للترافع بقضاياهن ضد أزواجهن أمام المحاكم، وبعد قيامهن بتوكيله يتحرش بهن جنسياً، ويطلب مقابلتهن لممارسة الرذيلة.
وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية قد تلقت بلاغات عدة ضد الشخص لقيامه بالتحرش بالنساء بعد أن قمن بتوكيله بالترافع عنهن أمام المحاكم في قضايا زوجية وفسخ نكاح، بعد أن استغل ضعفهن والمشاكل الواقعة بينهن وبين أزواجهن، وقام بالتحرش بهن وملامستهن، وأخذ مبالغ مالية من بعضهن، وقد عُثر بحوزته على رسائل إباحية ومحادثات جنسية بينه وبين سيدات وفتيات.





متحدث "الأمانة": وقوف فوري على مطاعم حي "غليل" بالكامل
بالفيديو.. عمالة تحضّر "الكوارع" بلحوم "الكلاب" في جدة!

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
أظهر مقطع فيديو مجموعةً من العمالة البنجلاديشية تقوم بذبح الكلاب وإعداد أكلات شعبية "كوارع"، قيل إنها في مطعمٍ في حي غليل، جنوبي محافظة جدة، منذ ما يقارب سبع سنوات.

ومن جهته أكد الناطق الإعلامي لأمانة جدة، سامي الغامدي لـ "سبق" أنه لا توجد أي بلاغات وردت لبلدية الجامعة الفرعية حتى الآن بخصوص الواقعة، وقال: لم تردنا أي بلاغات من قبل الشرطة بخصوص هذا الموضوع، لأنه في حالة داهمت الشرطة موقعاً يمارس مثل هذا النشاط فسيتم إبلاغ عمليات الأمانة لإرسال مندوب البلدية لتسليمهم الموقع، إلا أن هذا الأمر لم يحدث، ولم نتلقّ أي بلاغ من الشرطة.

وأضاف: تم تعميد قسم الأسواق في بلدية الجامعة الفرعية والمراقبين الصحيين، للوقوف الفوري على مطاعم حي غليل بالكامل، وبالذات المطاعم التي تبيع الكبدة والتقاطيع والكوارع، والتأكد من وجود هذه الحالة من عدمها، وسنوافيكم بتقرير آخر حال الانتهاء من الجولة التفتيشية.


فيديو





أكدت إغلاق جميع المطاعم المتعاملة مع العمالة المخالفة
أمانة جدة تنفي ضبطها كوارع كلاب وتؤكد أنها لأبقار وأغنام




نفت أمانة محافظة جدة، صحة مقطع “كوارع الكلاب”، الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض وسائل الإعلام الإلكترونية على نطاق واسع.

وأشارت الأمانة -في بيان صحفي- أن “المقادم” هي لأغنام وأبقار تم ضبطها في منزل شعبي بحي بترومين، خلال حملة “أمنية”، مشيرة إلى أن مندوب الإدارة العامة للنظافة في الأمانة، تلقى اتصالاً من قائد الحملة الساعة الرابعة فجراً، بوقوفهم على بيت شعبي بحي بترومين، تمارس بداخله عمالة غير نظامية نشاط تنظيف المقادم “كوارع”، ووصل المندوب للموقع، بعد عملية الضبط، ولم يتم رصد أية آثار لجلود أو لحوم كلاب، أو أي ذبح داخل الموقع، وإنما فقط أكياس “كوارع” منظفة بفريزرات تجميد وأكوام من مقادم الأغنام والأبقار، يتم تنظيفها في الموقع، وكانت الجهات الأمنية قد تحققت من صوت نباح الكلب، والذي تبين أنه صادر من موقع مجاور.

وأضافت الأمانة -في بيانها- أنه تم تحرير محضر رسمي مع قائد الحملة الأمنية، وأساسه “ضبط منزل شعبي فيه تنظيف وتخزين كوارع” فقط، ولا يوجد فيه ما يدل على أن القضية بها شبهة تتعلق بالكلاب، وكان دور الأمانة الإتلاف فقط لقيام العمالة غير النظامية بتحضير المقادم، في مكان غير مرخص يفتقر للبيئة الصحية.

وتوضح الأمانة أنه -من خلال التحقيقات- توصلت لجميع المطاعم المتعاملة مع هذه العمالة، وسيتم تطبيق الإجراءات النظامية حيالها دون تهاون، مؤكدة استدلال المراقبين المختصين ببلدية الجامعة الفرعية، على المطاعم التي تقوم بتوريد اللحوم والكوارع التي يتم تجهيزها داخل هذا البيت الشعبي؛ حيث اتضح أنه يتم نقلها إلى عدد (٧) مطاعم بحي النزلة اليمانية/٢، شارع أبوشادي.

وتم تحرير إشعار لكل مطعم من هذه المطاعم، متضمناً كل المخالفات الصحية وإغلاقها جميعاً نظراً لإثبات تحضير الطعام خارج هذه المطاعم، وفي موقع مخالف غير مهيأ وغير مرخص نظاماً، ولن يتم إعادة فتحها إلا بعد التأكد من توفير كل الاشتراطات الصحية، وتطبيق كل الإجراءات النظامية اللازمة حيال مخالفاتهم.







حادث مروري يطير بـ "لاند كروزر" لتستقر على ظهر شاحنة (فيديو)


تسبّب حادث مروري وقع على أحد الطرق السريعة بالمملكة بين شاحنة تنقل مركبات وأخرى تنقل معدات في مشهدٍ يكاد لا يصدق، حيث طارت إحدى السيارات من طراز "تويوتا" من فوق شاحنة المركبات لتستقر على ظهر الشاحنة الأخرى.

وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي السيارة وقد استقرت فوق الشاحنة التي تقل المعدات على ارتفاع يجاوز الثلاثة أمتار، فيما رصد المقطع نفسه سيارة ثانية وقد تضررت تضررا بالغا بعد سقوطها أرضاً جراء الحادث.
فيديو





مغردون: التساهل في التعليم وذهاب هيبة المعلم وراء “تمزيق الكتب”


عبر مجموعة كبيرة من المغردين والمغردات -على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”- عن استيائهم الشديد، جراء حادثة تمزيق الكتب من قِبل طلاب المرحلة الابتدائية.

ورصدت “المواطن” أبرز تعليقاتهم تحت هاشتاق #كارثة_تمزيق_الكتب، وقد كان من بينهم الإعلامي ورجل الأعمال “سعد التويم”، والذي أكد -من خلال عدة تغريدات- بأنها ليست حالة شاذة أبداً، بل إن بعض الطلاب يجلس على الكتب الدينية، ولا أحد ينكر عليه، لاعتيادهم هذا المنظر، كما أن الطالب يستمتع بالعبث بكتبه، أو بالكتابة على جدران مدرسته، أو التفحيط، أو التدخين، فمن فعل واحدة لا بد أن عنده أخرى.

وأضاف مؤكداً أنه إذا ربُي الطالب على كُره التعليم واحتقار المدرس والمدرسة، فلا تلوموه على تمزيق كتبه، فهذه تربيتكم له.

كما أيده -من جهة أخرى- الأكاديمي “ياسر البطي”، مُبيناً على أن المجتمع التعليمي والتربوي -الذي أوصل الطالب لأن يمزق كتابه ابتهاجاً- هو سبب رئيس في تمزيق هذا الجيل وغيره.

وذكر المغرد “استثنائي” مؤكداً على أن حادثة تمزيق الكتب، هي أكبر دليل على تمزق الأخلاق والتربية، كما أن غياب المسؤولية التربوية من البيت والمدرسة والوزارة، هو ما عبر عن هشاشة القيم.

وأشار المغرد “مذكر بن محمد الشلوي” على أننا نعيش أزمة تربية، فنجد أنه غيب فيها الرقيب، واستُبعدت فيها الشدة والتأديب؛ بسبب اللهاث وراء ما يسمى بالتربية الحديثة.

بينما تساءل الصحفي “عبدالرحمن الحاج”، قائلاً: “ما حدث في مدرسة الرياض -من كارثة تمزيق الكتب- يطرح التساؤل: متى ستتغير الطريقة التعليمية؟ ومتى سيحب الطالب المدرسة أساساً؟!

يُذكر أن الحادثة تم توثيقها بـ”مقطع فيديو”، وتم تداوله -بشكلٍ سريع- على قنوات التواصل الاجتماعي، والذي أثار استياء وامتعاض الشارع السعودي، جراء إتلاف وتمزيق طلاب المرحلة الابتدائية في -منطقة الرياض- لكتبهم ومقرراتهم الدراسية، بعد نهاية العام الدراسي لهم.





فتاة خميس مشيط تلحق بـ فتاة بحر أبوسكينة باليمن.. ومصري وراء هروبها


لازال الغموض يكتنف غياب “فتاة خميس مشيط” المختفية عن أسرتها منذ أسبوعين رغم المعلومات التي تؤكد هروبها بمساعدة آخرين إلى اليمن.
وتناقلت مصادر إخبارية أنه تم العثور على الفتاة في اليمن بعد تهريبها من المملكة بمساعدة شاب مصري، وأن الجهات الأمنية اليمنية تتحفظ على الفتاة التي تعاني حالة نفسية سيئة وكذلك التحفظ على خاطفها المصري. وأكدت الناشطة الاجتماعية فاطمة الزامل والتي تتابع قضية الفتاة منذ بدايتها أن هناك ترتيبات لاستلامها من قبل ذويها قريباً.
وكانت فتاة خميس مشيط “أ.ح.ع ـ 20عاماً” الطالبة بكلية البنات بخميس مشيط قد اختفت عن ذويها فجأة بعد ذهابها إلى الكلية وتدور الشكوك حول مقيم مصري كان يعمل سائقاً يوصل الفتاة وصديقاتها إلى الكلية وآخر سوري تسلم المهمة منه بعد تركه لعمله، وقد تم استيقاف والدي المقيمين وآخرين مصري وسوداني يشتبه بتعاونهما مع سائق الطالبات المتهم بعملية تهريب الفتاة في المملكة في حين تتحفظ الجهات الأمنية اليمنية على الفتاة وشاب مصري داخل اليمن، ومن المنتظر أن تتكشف خيوط أخرى في قضية فتاة خميس مشيط خلال اليومين القادمين.





مواطن يعتدي بالضرب على رجل أمن وعضو هيئة ببريدة


عضو الهيئة يتلقّى العلاج في مستشفى الملك فهد التخصصي

نقل رجل أمن وعضو هيئة إلى مستشفى الملك فهد التخصصي مساء أمس لتلقّي العلاج بعد تعرّضهم للضرب من أحد المواطنين, وذلك عندما توقفت دورية الهيئة عند أحد المحلات لتأخره في إغلاق المحل حيث أكد صاحب المحل أن سبب التأخير هو أحد الزبائن الذي لم يخرج, وعند المناصحة للمواطن من قبل عضو الهيئة, سدد المواطن لرجل الأمن لكمة مع أنفه أسالت الدماء بعدما طرحه أرضاً, وقام بضرب عضو الهيئة حيث تدخّل المواطنين لإنهاء المشاجرة .
وقد تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقّي العلاج حيث منح عضو الهيئة خمسة أيام للراحة وخرج إلى منزله , فيما أعطي العسكري ثلاثة أيام للراحة.
المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبد الله المنصور وعد بالإطلاع على الموضوع والرد إلا أنه لم يرد حتى الآن.

المصدر: صحيفة الرياض






السعوديات يعمرن أكثر من الرجال بـ4 أعوام


أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً عن متوسط أعمار الذكور والإناث في جميع دول العالم، بلغ فيه متوسط عمر السعوديين 74 عاماً، بينما بلغ متوسط عمر السعوديات 78 عاماً. وفقاً للتقرير، فإن النساء اليابانيات جاءت في الصدارة، كأكبر متوسط عمر في العالم بـ87 عاماً. لاحظ الباحثون أن النساء يعمرن أكثر من الرجال في جميع دول العالم، إذا فاق متوسط الحياة للمرأة حاجز الـ84 عاماً في عدة دول متقدمة، كفرنسا، وإسبانيا، وأستراليا، وسويسرا، إضافة لجمهورية كوريا، وسنغافورا، وإيطاليا، والبرتغال، في حين أن متوسط أعمار الرجال المتوقع لم يتجاوز حاجز الـ81 عاماً، وتصدر رجال أيسلندا سلم الترتيب، أمام السويسريين والأستراليين بحوالي 80 عاماً.

بالمجمل، فإن النساء يعمرن أكثر من الرجال بحوالي ستة أعوام في الدول المتقدمة، وينخفض عدد السنوات إلى ثلاث في الدول المتخلفة والفقيرة، بحسب ما أشارت حسابات الباحثين لكل دول العالم. أما عربياً، فقد تصدرت النساء القطريات سلم الترتيب، إذ بلغ متوسط أعمارهن 80 عاماً، تلاهن اللبنانيات، والكويتيات بـ79 عاماً، كما كان الأمر شبيهاً بالنسبة للرجال، إذ تصدرت هذه الدول الثلاث – قطر، ولبنان، والكويت – سلم الترتيب بالنسبة للرجال، إذ يعمر الرجل القطري حوالي 79 عاماً، في حين يعمر الرجال اللبنانيون، والكويتيون حوالي 78 عاماً. يبدو بالمقابل أن رجال الصومال هم الأقل حظاً في الوطن العربي، إذ إن متوسط أعمارهم المتوقع لم يتجاوز الـ51 عاماً، وخلفهم رجال جزر القمر، وجيبوتي بـ60 عاماً.





أمير عربي يشغل طابقًا كاملاً في مستشفى فرنسي


حجز أمير ورجل أعمال خليجي الطابق السابع كاملا بغرفه التسع في مستشفى “امبرواز باريه” الفرنسي، ليتمكن من إيواء حاشيته طيلة فترة تلقيه العلاج التي استمرت من 8 إلى 14 أيار/ مايو الجاري.
وبحسب موقع” إرم نيوز “كشفت صحيفة “لوكانار انشينيه” الفرنسية عن إدارة “المساعدة العامة لمستشفيات باريس”، قولها إن “الأمير طالب بإدخال عدد من التغييرات، مثل وضع رشاشات للاستحمام داخل المراحيض، وتغيير بعض الأثاث مثل الكراسي والأرائك التي استبدلت بأخرى جديدة تماما من مخازن المستشفى، كما طالب بممون للأغذية”.
وردًا؛ على انتقادات بعض الجهات التي رأت أن الأمر يمس بحقوق المواطنين، كون المؤسسة تؤدي خدمة عمومية، قالت الإدارة المعنية، إن “حجز الطابق بأكمله كان لأسباب أمنية، وإنه جرى تحديد تاريخ لا يستقبل فيه قسم العظام حالات كثيرة، كما لم يخصص أي طاقم طبي لخدمة الأمير حصريا”.
وأضافت الإدارة؛ أنها استجابت إلى طلب الطبيب الذي أجرى عملية الأمير، نظرا للعائد المادي الكبير الذي ستجنيه المستشفى.
ودفع الأمير الفاتورة كاملة بزيادة 30% التي يفرضها القانون على المرضى غير المقيمين في فرنسا.



لماذا يتنازلن السعوديات عن الميراث


إحصائيات وأرقام تؤكدها مصادر في كتابات العدل المختلفة اكدت تردد نساء مع اشقائهن للتنازل عن الميراث، وطبقا لمعلومات متداولة واعترافات فإن بعض النسوة يتنازلن عن حقوقهن في الميراث لأشقائهن اواقاربهن مقابل مبالغ مالية تشترط للتنازل! أم ناصر، مثلا، ربة أسرة وأم لأربعة أطفال قالت ان والدها توفي قبل زواجها وترك خلفه مجموعة من الأراضي ومنزلين ولها شقيقة وثلاثة أشقاء وتقول وفقا لصحيفة «عكاظ» إنها لم تطالب بأي شيء حتى بعد أن تزوجت وأنجبت. وبعد وفاة والدتها طالبت فأكدوا أنها لن تخرج عن المألوف وتقف أمام إخوانها فالمرأة في بعض الأسر لا يحق لها أن تطالب بحقها!

المرأة لا ترث!

أم محمد أم لستة أبناء وزوجها متقاعد وراتبه لا يكفيهم ورغم أنها من أسرة مقتدرة ووالدها توفي وترك وراءه عددا من المنازل والاراضي إلا أنها لم تتملك شبرا واحدا وتنازلت عن حقها بالإكراه، اذ توجهت مع شقيقها الأكبر لتفويضه والتنازل. وذكرت ام محمد انها تلقت (50) ألف ريال كمقدم والنصف الآخر (50) ألف ريال في وقت لاحق لكنها رفضت العرض بداية ثم وافقت تحت ضغوطات الاقارب والمجتمع. أما أم ابراهيم التي توفي زوجها وترك لها ابنها الوحيد فتولى الابن مهام والده في ما يملك من أراض وعمارة بها شقق إيجار وقالت إنها ذهبت لكتابة العدل للتنازل.. وبناتها الثلاث سيسرن على نفس النهج ويتنازلن عن حقهن «هذا ما توارثناه في بيئتنا التي نشأنا بها فالمرأة لا ترث ولا يحق لها أن تشكو وتطالب بحقها».
إجراء مخالف للشرع:

تعليقا على ما سبق يقول المحامي فهد عبدالرحمن الناصري إن إحصائيات في كتابات العدل تؤكد مثل هذه الوقائع ويشير الى ان مكتبه يتلقى كثيرا من مثل هذه الدعاوى، من نساء حرمن تماما من الميراث وكشفت بعضهن أنهن أجبرن على التنازل وبعضهن رفضن الاغراءات ومع ذلك حرمن من الميراث.. ويرى المحامي الناصري ضرورة اعمال مبادئ الشرع في هذه الوقائع واعطاء كل ذي حق حقه، معتبرا حرمان النساء من حق الميراث من اعمال الجاهلية.
وأضاف: الشريعة لا يختلف عليها اثنان، نحن ضد من يخالفها، والله عز وجل حدد نصيب الرجل ونصيب المرأة فحقها هنا مفروض وهو نصف ما يرث الرجل، والحرمان مخالف للشرع ومن حق المرأة أن تطالب بحقها في الميراث، وكل من يرى أن مطالبة المرأة بحقها الشرعي فيه مخالفة للعادات والتقاليد فهو جاهل.
ترث أكثر من الرجل:

الشيخ الدكتور أحمد المعبي يقول إن الميراث فرضه الله سبحانه ونزلت سورة النساء تأمر الوارثين بضرورة تقسيم الميراث وأوصى بحق المرأة في هذا الخصوص. وأشار إلى أن المرأة ترث أكثر من الرجل، وأنها ترث ست عشرة مرة. وأضاف المعبي: من المفترض ألا يخالف الناس الشريعة، لأن الله عز وجل حدد نصيب المرأة وحدد نصيب الرجل، فالمرأة في الميراث هي الأصل، والقرآن يشير إلى أنه إذا كان قد ثبت حق الرجل وفاق بأربع مرات عن المرأة فإن المرأة تفوقه ست عشرة مرة، والدين كرمها وأعطاها حقها، وللأسف هناك فهم خاطئ للآية الكريمة قوله تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما).





معاناة الزواج من أوروبية
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م


تناولت الصحف المحلية في عددها الصادر صباح اليوم السبت إلى معاناة الزواج من أوروبا، كما تطرقت أيضاً إلى عدد من المواضيع التي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة حول وزارة الصحة.
السجن لألمانية هربت ابنة "مواطن" من البحرين

أصدرت محكمة بحرينية أول من أمس حكماً على طليقة رجل سعودي، وتحمل الجنسية الألمانية، بالسجن 10 أيام غيابياً، وذلك عقب هروبها وابنتها من البحرين إلى بلادها، وفقا لما نشرته صحيفة "جلف دايلي نيوز" أمس. 
ووفقاً لوثائق المحكمة، فإن الزوجة السابقة كانت تعيش مع زوجها في البحرين في شقة مستأجرة، وذلك بعد رفضها الانتقال للعيش في المملكة، وعقب عيشهما سويا، وحمل الزوجة بمولودة، أصر الزوج على العيش في المملكة، ولكنها لم توافق وطلبت الطلاق. 
وبعد ولادتها، تقدم زوجها بطلب الحضانة للطفلة، لكن السيدة هربت مع طفلتها عائدة إلى بلادها.
وأدانت المحكمة الطليقة بعدم الامتثال لقوانين البلاد وحضور الجلسات والهرب خارج البلاد.
الصحة العالمية: السعودية تحتاج إلى 78 ألف طبيب لتبلغ المعدل الأوروبي

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الإحصائي لعام 2014، الذي تعده المصدر النهائي للمعلومات حول صحة الناس في العالم. وأظهر التقرير مشهد السعودية مقارنة بدول العالم، من حيث كثافة القوى العاملة فيها وكفايتها للمواطنين.
وكشفت الإحصاءات عن حاجة السعودية إلى نحو 15.6 ألف طبيب لتصل إلى المعدل العالمي البالغ 12.8 طبيبا لكل 10 آلاف نسمة، أما إذا أرادت أن تتساوى مع الدول الأوروبية فعليها أن تصل إلى معدلها البالغ 33.1 طبيبا.
وفي جانب الكوادر التمريضية تحتاج المملكة إلى 15.3 ألفا لتبلغ المعدلات العالمية، وإلى نحو 175.7 ألف ممرض وممرضة حتى تصل إلى جودة الأنظمة الصحية الأوروبية.
«الصحة»: كشف الطبيب على النساء «مسموح».. ولكن في وجود «ممرضة»!

سارعت وزارة الصحة إلى تهدئة الأوضاع ومداراة مراجعي مستشفياتها ومراكزها الصحية الذين يواجهون «حرجاً شديداً» في كشف أطباء على نسائهم، ما يسبب مشاحنات وإشكالات بينهم وبين منسوبيها. وعممت الوزارة على جميع المستشفيات والمراكز الصحية بـ «عدم فحص المريضة من دون وجود ممرضة برفقة الطبيب»، مشددة على أن تجاوز ذلك ممنوع. واستبعدت أن يكون ذلك تماشياً مع أية تعليمات وردتها من جهات أخرى مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتتلقى الوزارة بين الحين والآخر شكاوى تعبّر عن «انزعاج» بعض المراجعين جراء كشف الأطباء على نسائهم ومطالباتهم الدائمة بـ«تخصيص ممرضات أو طبيبات للكشف عليهنّ منعاً للحرج، تماشياً مع العادات والتقاليد». ولم يتضح موقف الوزارة وإصدارها تعاميم بتخصيص ممرضات للمراجعات النساء فقط، إضافة إلى فرضها ضوابط أو آليات تمنع أو تسمح للأطباء بالكشف على النساء، وهل هناك جهات أخرى مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بالمتابعة معها، للتأكيد على منع كشف الأطباء على المراجعات من دون حضور ولي الأمر من باب «الخلوة».

وأدى شعور امرأة بأعراض مغص في معدتها، إلى خلاف لفظي بينها وبين زوجها في إحدى المناطق الجنوبية أخيراً. إذ قام الطبيب العامل في المستشفى الذي راجعاه بمعاينة الزوجة في ظلّ اشتداد الألم عليها. وأثناء وضع السماعة الطبية على بطنها ثار الزوج مبدياً غضبه، وطالب زوجته المتمددة على السرير بالخروج من غرفة الضماد على الفور، ما أدى إلى تعالي أصوات الزوجين، وفشلت جميع محاولات الزوجة لإقناع الزوج وفضلت العودة إلى المنزل من دون تلقّي العلاج.

وأقرّ استشاري بعدم إمكان طبيب النساء والولادة الكشف على المرأة «إلا بوجود ممرضة»، موضحاً أن ذلك «يتطابق حتى مع جميع الأنظمة الأجنبية»، لافتاً إلى أنه يتم «التقيّد أولاً بالتعاليم الإسلامية، إضافة إلى تقاليد مهنة الطبّ التي تلتزم بالقواعد والأخلاق ويتفق العالم على ذلك». وأضاف: إنه «من الناحية الإسلامية والأخلاقية والاجتماعية لا يُمنع وجود محرم»، مشيراً إلى أن فحص النساء «يتم بوجود ممرضة، أما وجود المحرم فمحدود».

وأكّد استشاري النساء والولادة الدكتور هشام أحمد عرب، لـ «الحياة»، زيارة الكادر الطبي في المستشفى أو الطلبة غرف الكشف للنساء للتعليم، موضحاً أنه «من ناحية الطلبة فهو أمر يدخل في إطار التعليم الطبي والرعاية الطبية»، مضيفاً: إنه «بالنسبة لوجود كادر آخر، حتى لو كان استشارياً لا يتم إدخاله»، موضحاً أنه عادة ما تتم «استشارة زملاء في حالات صحيّة معقدة، وذلك يتطلب الحصول على موافقة المريضة». ولفت إلى أن «المراجِعة لا تلجأ إلى الطبيب إلا للضرورة وهي على استحياء، ويعتمد ذلك على مدى الثقة فيه، إضافة إلى فهم المراجِعة مفهوم الرعاية الطبية».

إلا أن المتحدث باسم المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية خالد العصيمي، أوضح أنه يوجد لديهم في الوزارة «تعاميم معتمدة تحدد وتوضّح ضوابط وإجراءات وكيفية التعامل الصحّي مع المريضات، وعليه تم توزيعها والتأكيد عليها وبما تضمّنته على جميع الأقسام المختلفة في المستشفيات والمراكز الصحيّة، إذ تقتضي عدم السماح بفحص المراجِعة من دون وجود ممرضة على الأقل، وأن ذلك يعتبر «ممنوعاً»، إذ يجب أن يرافق المراجِعة ممرضة طوال فترة وجودها للكشف أو الفحص لدى الطبيب».

وأكّد العصيمي، في تصريحٍ إلى «الحياة» على «عدم السماح للعاملين من الذكور بالدخول إلى غرف الكشف أو أقسام التنويم الخاصة بالمريضات أو المراجعات من دون وجود إيضاحات أو أسباب تستدعي ذلك»، موضحاً أنه «لا يمكن دخول الفريق الطبي من الذكور على المريضة»، مطالباً «بأخذ موافقتها قبل ذلك، وفي حال موافقتها وأخذ إذنها يتم السماح للفريق الطبي والمرافق له بالدخول».





مدرب المنتخب السعودي السابق يبيع الفطائر في هولندا

 

اشترى فرانك رايكارد، مدرب المنتخب السعودي السابق، مطعماً للفطائر في مدينة أوتريخت الهولندية، مقابل أكثر من 700 ألف يورو (3 ملايين و700 ألف ريال سعودي)، فيما تقاسم الهولندي مع وكيل أعماله بيري أفريم التكلفة المالية.

ونشرت صحيفة "AD" الهولندية الخبر قائلة إن المدرب الهولندي المعتزل أوكل مهمة تشغيل المطعم إلى لالجيمين داجبلاد، زوجة وكيله أفريم، فيما تبلغ مساحة المطعم 694 مترا مربعا. وأوضحت الصحيفة أن لاعب ميلانو الإيطالي السابق ينوي شراء حديقة تاريخية كبيرة في وقت لاحق وسط المدينة.

وأوضحت الصحافة الهولندية، اقتحام المدرب المعتزل منذ أواخر شهر مارس الماضي عالم العقار، إذ اشترى منزلا فاخرا في مدينة امستردام مقابل نصف مليون يورو، ثم باعه لاحقا مقابل مليون و800 ألف يورو، فيما يحاول فرانك توسعة نشاطه العقاري الأيام الماضية بالبحث عن منازل متاحة للبيع.

فرانكلين إيدموندو رايكارد، يعتبر من أقوى لاعبي الارتكاز في العالم، بسبب قوته الجسمانية وتألقه الدفاعي والهجومي، ودرب العديد من الأندية الأوروبية، على غرار برشلونة الإسباني، وفنار بخشة التركي، وروتردام الهولندي، فيما أنهى السعوديون التعاقد معه بسبب النتائج السيئة بعد خروج الأخضر من بطولة الخليج 2013 خالي الوفاض.






فيديو: خالد البلطان يستقيل من رئاسة الشباب على الهواء


أكد خالد البلطان رئيس نادي الشباب أنه سيتقدم باستقالتهفي تاريخ 30/5/2014 و قال البلطان أنه على رجالات الشباب اختيار رئيس للنادي من الآن و أكد دعمه الشباب من بعيد و وقوفه مع الرئيس القادم بالدعم المعنوي و المادي وكل شيء. وأضاف البلطان في حواره مع برنامج ” في المرمى ” سأستمر في دعم الشباب وعضو شرف داعم وفعال ولنأعود لكرسي الرئاسة نهائيا و قال أنه أتم الاتفاق مع رجل الشباب الاول خالد بن سلطان ولن يرجع لكرسي الرئاسة. وأفتخر البلطان ببطولة كأس الملك الأخيرة التي حققها الفريق مؤكداً أنها هي جوهرة البطولات بالنسبة له، وقال : يكفيني أنني الرئيس الوحيد الذي توجه الملك بأربع بطولات مع الشباب
فيديو






بالصور.. تفاصيل سرقة مجوهرات بالخنساء تقدر بـ 3 ملايين ريال

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 تحقق إدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة ومركز شرطة المعابدة في سرقة معرض ذهب ومجوهرات بحي الخنساء، تُقدَّر بأكثر من 3 ملايين ريال، وسط استنفار الأجهزة الأمنية كافة للقبض على الجناة، الذين خططوا لسرقته مساء أمس.

وتشير التفاصيل الحصرية التي تنفرد بنشرها "سبق" إلى أن الجناة قاموا بالدخول للمعرض عبر محل جوالات مجاور، عقب تمكُّنهم من فتح جدار المعرض، وقاموا بسرقة عدد من الأطقم الثمينة والمجوهرات الغالية، التي قُدرت بأكثر من 3 ملايين ريال.
وعندما حضر أصحاب المعرض مساء الجمعة، وقاموا بفتح الأبواب، فوجئوا بالسرقة؛ وباشرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات وضابط مركز شرطة المعابدة والقيادات الأمنية المختصة كافة بشرطة العاصمة المقدسة الموقع، وجرى رفع البصمات من المعرض والاستعانة بكاميرات التصوير التي رصدت الجناة، وجارٍ إلقاء القبض عليهم خلال الساعات القادمة.

وتحتفظ "سبق" بتفاصيل مهمة حول جريمة السرقة حتى القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة ومحاكمتهم.









مسن أصيب بمرض السرطان.. فانتحر
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م

عرعر(الحدود الشمالية) - مطيران النمس

عثرت الجهات الأمنية أول من أمس على رجل كبير السن متوفياً، بأرض فضاء أمام منزله في منطقة الجوف، مصاب بطلق ناري، وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "العربية نت" فإن الرجل مواطن سعودي كان قد سافر إلى الأردن، واكتشف أنه مريض بـالسرطان وانتحر بسبب ذلك.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العقيد مظلي تركي المواشير العثور على رجل كبير بالسن متوفياً بسبب طلق ناري، موضحاً أنه سيتم إصدار بيان بالواقعة حال الانتهاء من جمع المعلومات.





هيكل عظمي في منزل قاتل بمكة يكشف جريمته




صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطيه القرشي بأنه في يوم الأربعاء ١٥ رجب ١٤٣٥هـ تبلغت الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة من قبل أحد المواطنين يفيد بعثوره على هيكل عظمي لرجل مدفون بفناء منزله بحي الشرائع بالعاصمة المقدسة، وعند انتقال المختصين شوهدت بقايا هيكل عظمي لجثة متحللة تماما تعود لمواطن في العشرين من عمره كما تبين بأن القضية جنائية.

وأوضح المقدم القرشي بحسب الوئام بأنه بعد التحقيق والتحري اتضح بأن المتهم بفعل الجريمة عشريني ابن الشخص المبلغ، والذي أقدم على قتل المجني عليه ثم دفنه بفناء المنزل قبل سبعة أشهر تقريبا لمشاجرة وخلافات وقعت بينهما، وأكد الناطق الإعلامي بأنه تم التحفظ على المتهم وإحالته للجهات المختصة لإكمال الإجراءات اللازمة.





صورة: الهيئة توقف سائق سيارة نقل طالبات بسبب طولت غيبتك يا حبيبي


أفادت مصادر بأن رجال هيئة الأمر بالمعروف بالأحساء أوقفوا سائق سيارة مخصصة لنقل الطالبات، وذلك بعد كتابته على زجاج السيارة جملة “طولت غيبتك يا حبيبي”. وأضافت المصادر ذاتها أن رجال الهيئة حصلوا على توقيع السائق على تعهد بمحو العبارة الخادشة للحياء، وعدم تكرر ذلك الفعل. وأشارت المصادر لصحيفة المواطن إلى أن إحدى الطالبات كشفت عن محاولات السائق التحرش بهن، فتم إيقافه وتحويله إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراء القانوني بحقه.





مصري يتسلل إلى اليمن هرباً من كفيله السعودي



لجأ شاب مصري إلى السفارة المصرية بصنعاء، بعد تسلله عبر الحدود السعودية اليمنية. قال الشاب (30 عاماً) وفقاً للوئام: إنه سافر إلى الرياض قبل شهرين بهدف العمل، زاعماً أنه فوجئ بمعاملة سيئة، وعندما طلب جواز سفره للعودة إلى مصر رفض الكفيل، فاضطر إلى التسلل عبر الحدود السعودية اليمنية، وأمر سفير مصر لدى صنعاء بإصدار وثيقة سفر للشاب وحجز تذكرة سفر له وإعادته إلى القاهرة.





حالتهم جيدة وأوزانهم من 1.5 إلى 1.7 كجم
سيدة مصرية تَلِد 4 توائم بمستشفى أبها العام

سبق- أبها:
رُزِقت سيدة مصرية تبلغ من العمر45 سنة بأربعة توائم (3 ذكور وأنثى)؛ حيث وضعتهم أمس بمستشفى أبها للولادة.

وفي اتصال هاتفي من "سبق" قال الناطق الإعلامي لـ"صحة عسير" سعيد النقير: "أُدخِلت المريضة غرفة العمليات الساعة 8:30 وانتهت الساعة 9.02 صباحاً، بحضور الدكتورة المشرفة على الحالة، ومتابعة مدير المستشفى الدكتور علي الشمراني.

الجدير بالذكر أن المريضة حملت من قبلُ عدة مرات وولدت أربع مرات بشكل طبيعي وهذه العملية تعتبر القيصرية الأولى لها؛ مُبَيّناً أن الأم والأطفال حالتهم مستقرة؛ مؤكداً أن المواليد الأربعة -ولله الحمد- حالتهم جيدة، وتتراوح أوزانهم ما بين 1.5 كجم إلى 1.7 كجم.

وقد وجّه الدكتور "الشمراني" جميع الكادر الطبي بمتابعة الحالة والاهتمام بحالة الأم وأطفالها؛ مباركاً لها ووالدهم قدوم مواليدهم، وأن يجعلهم من مواليد السعادة.

يُشار إلى أن مستشفى أبها العام شَهِد قبل عدة أعوام ولادة 7 توائم لسيدة سعودية، وشهد العام الماضي ولادة 4 توائم لسيدة سورية.





أخرى تحمل أسماء عمر والقدس وفلسطين وسيناء
18 مدينة في أمريكا اسمها "مدينة" و3 "مكة" وواحدة "قرآن"

خالد علي- سبق- جدة:
يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 315 مدينة وبلدة وقرية تحمل أسماء عربية ودينية، من أبرزها "مكة والمدينة و قرآن ومحمد وعمر والقدس وفلسطين وسيناء والنيل"، وغيرها.
وهناك ثلاث مدن وبلدات أمريكية باسم "مكة،" تقع إحداها في كاليفورنيا، والثانية في إنديانا، والثالثة في أوهايو، إلى جانب 18 مدينة وبلدة تحمل اسم "مدينة"، خمس منها تقع في تكساس، وست مدن باسم "القدس"، ويطلق عليها بعض الغربيين "جورسالم"، إضافة إلى بلدتَيْن باسم "محمد"، وينطقه الغربيون "محمت"، وبلدتَيْن باسم "عمر"، وبلدة باسم "قرآن" تقع في لويزيانا.
إلى جانب مدن صغيرة ومقاطعات ومحافظات بأسماء لبنان والإسكندرية ومصر وكازابلانكا وتونس والأردن والسودان سوريا وقرطاج وبغداد وبابل وبيت لحم والخليل والجزائر، ومدينتَين باسم عربي، ومدينتَين باسم عرب، وبلدتَين باسم الشام وعدن، ومدن أخرى منتشرة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويرى المختصون أن هذه الأسماء العربية جاءت في القرن الـ19؛ إذ كان الغربيون، خاصة الأمريكيين، ينظرون إلى منطقة الشرق الأوسط والدول العربية كمصدر مهم للإلهام، وتستهويهم الثقافة واللغة العربية.

في حين تشير بعض الأبحاث عن البلدة التي تحمل اسم "قرآن" أن البلدة ظهرت في مطلع القرن الـ 19، ويتوقع أن اسم أحد أفراد العائلة المؤسسة للبلدة يُلفظ "كوران"، وسُميت البلدة باسمه بسبب الجهود التي قد يكون قدمها لابن بلدته. 





مستر بين في زيارة للأردن



زار الفنان العالمي الشهير البريطاني روان اتكينسون المعروف بـمستر بين أمس الأربعاء مدينة البترا الأثرية وأطلع على المعالم الأثرية والتاريخية في المدينة الوردية. وجال الفنان اتكينسون على أنحاء المدنية واستمع إلى شرح عن تاريخها واهميتها كاحدى عجائب الدنيا السبع، وأبرز مواقع الجذب السياحي في العالم والمنطقة بشكل خاص، معبرا عن سعادته لزيارة البترا التي وصفها بالمدهشة.
بدوره قال رئيس مجلس مفوضي سلطة أقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة أن الزيارة تسهم في الترويج لمدينة البترا وتعزز أهميتها كمركز جذب سياحي.







فيديو مرعب.. عائلة كويتية تواجه ضبعاً عثرت عليه في المنزل


 انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو كَشَف لحظات رعب عائلة كويتية، عثرت على ضبع داخل منزلها بمدينة "سعد العبدالله".

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، أثار الفيديو دهشة واستغراب من رآه لعوامل عدة أبرزها: كيفية دخول الضبع إلى المنزل أولاً، ثم قيام أصحاب المنزل باصطياده بأنفسهم دون مساعدة؛ خاصة أن الضبع من الحيوانات المفترسة ويتميز بقوة فكّيْه الهائلة؛ إذ يمكنه سحق العظام بأنيابه.

وتساءل المُغرّدون عن صحة هذا الفيديو، مقابل تأكيد البعض الآخر حدوثه فعلياً.

وظهر في نهاية الفيديو -وخاصة في لحظة صيد الضبع- صراخ، ولم يتبين مصير الحادثة، وإن كان تم القبض على الضبع فعلياً، أو لم تنجح تلك العملية.
فيديو





فيديو: سكان بلدة يمنية.. مبصرون ليلاً مكفوفون نهاراً


إلى الشمال من مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج العمانية بنحو 50 كيلومترا توجد بلدة يمنية صغيرة بها نحو 20 منزلاً، ضائعة خلف جبلٍ أشمٍ يُدعى تلع يحاصرها الفقر والمرض من كل جانب ويقطنها سكان مكفوفون نهارًا لكنهم، للعجب، يبصرون ليلا.
ويعيش سكان تلك البلدة -التي تُدعى “الخشب”؛ وتتبع لمديرية تبن- حياة قاسية ومريرة في بيوت صغيرة من الطين والقش متناثرة ومتباعدة فوق ربوة صخرية، دون كهرباء أو ماء صالح للشرب معتمدين في إدارة معيشتهم على أعمال مضنية تكاد لا تسد جوعهم.
وتبدو البلدة للناظر إليها كأنها بيوت مؤقتة، لكن تاريخها يعود إلى أكثر من أربعين عامًا، حسب سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 نسمة والذين لم يغادروها طيلة تلك الفترة.
تفاصيل المرض:
لكن الأكثر إثارة في هذه القرية أن سكانها يشكون من انتشار ظاهرة العمى التي تبدأ لدى الأطفال بعد شهور من ولادتهم، وهي حالة غريبة يعاني معها الفرد من عدم القدرة على الرؤية في ضوء النهار، ومن بين المصابين بالمرض أطفال ومنهم من أصبح في ريعان الشباب وبينهم نساء وشيوخ.
وتبدأ معاناتهم مع ظهور نقطة بيضاء في كل عين ومن ثم تتوسع مع الأيام لتتحول إلى ما يشبه السحابة البيضاء التي تفقد الشخص القدرة على الرؤية في النهار، بينما يستعيد بصره في الليل.
ودفعت الظاهرة بـ”محكل عبده صالح”؛ 40 عامًا، إلى التوقف عن الإنجاب بعدما أصاب هذا المرض جميع أطفاله الأربعة، أكبرهم في الرابعة عشرة من العمر وأصغرهم طفلة لا تزال في بداية ربيعها الثاني.
ويقول؛ إنه قرر بعدما رزق بالطفلة الرابعة التي لحقها المرض بعد شهر من ولادتها التوقف عن إنجاب الأطفال خوفاً من أن يحل بهم ما لحق بإخوتهم.
ويضيف؛ “ليس أمامي شيء أفعله سوى التوقف عن الإنجاب والرضا بقضاء الله وقدره، خصوصا بعدما أخبرني الأطباء بأنه مرض وراثي ولا يوجد أمل في علاجه، مع أني وزوجتي لا نعاني من الإصابة بهذا الداء”.
ويلجأ “صالح”؛ إلى جمع أعواد السواك من شجرة الأراك ويبيعها لإعالة أطفاله المكفوفين، رغم أن صحته لا تساعده على الحركة كثيرا بسبب إعاقته جسديا نتيجة إصابته في الساق، بينما يعتمد بقية المبصرين بالبلدة في معيشتهم على قطع الأشجار وإحراقها وتحويلها إلى فحم إلى جانب رعي الأغنام.
اتساع الظاهرة:
ويشير “سمير الجبلي”؛ -وهو أحد أبناء البلدة- إلى وجود نحو 20 حالة إصابة بالعمى “النهاري” إضافة لحالات أخرى مشابهة قال إنها بدأت تظهر في مناطق وقرى مجاورة.
ويقول؛ إن بداية ظهور هذا المرض تعود لنحو ثلاثة عقود، وإن نطاقه كان محدودا لكنه انتشر بين الأطفال حديثي الولادة وبات عدد الناجين منه أقلية في البلدة.
ويشكو العديد من سكان محافظة لحج من انتشار ظاهرة العمي في عدد من المناطق. ويقدر رئيس جمعية المكفوفين فضل محمد سبيت عدد حالات الإصابة بالعمى بالمحافظة بأكثر من 700 حالة.
أما عن رأي الأطباء في هذه الظاهرة فهم يعزونها إلى عامل الوراثة الذي يصيب صبغيات شبكة العين المسؤولة عن الرؤية في الضوء الساطع، مما يسبب صعوبة الرؤية في ضوء النهار وتحسن الرؤية في العتمة وانخفاض حدة الإضاءة خاصة في الظل وداخل الأماكن المغلقة.
وقال استشاري أمراض العيون وجراحتها بمكتب الصحة في محافظة لحج الدكتور “حسين النفيلي”؛ إنه قام بزيارة ميدانية لبلدة الخشب وعاين 11 حالة تعاني من مشكلة في الإبصار ولاحظ وجود علاقة قربى بين كل الحالات المصابة.
وأكد؛ أن نتائج الفحص أثبتت أنهم يعانون من ضعف نظر شديد مع وجود تغير في شكل العصب البصري، وذلك لوجود مرض وراثي في العينين يؤدي إلى اعتلال في صبغيات الشبكية المسؤولة عن الرؤية في النهار أو الضوء الساطع مع عدم تأثر صبغيات الشبكية المسؤولة عن الرؤية في الليل أو الضوء المنخفض.
وأوضح؛ أن هذا النوع من الأمراض ينتقل بين الأشخاص وراثيا، مشيرا إلى أن بين المصابين أربعة إخوة.
وأضاف؛ “هذا النوع من الأمراض الوراثية لا يتوفر له علاج نهائي حتى الآن، وكل ما نستطيع تقديمه لهم هو نظاره شمسية بصبغة خاصة تحد من دخول الضوء إلى العين إلا بنسبة 20% فقط مما يسمح لهم بممارسه نشاطهم في ضوء النهار”.
فيديو





بالفيديو.. شيخ عشيرة شيعي يحذر من مخطط لإيران لتفريق العرب



حذر أحد مشايخ العشائر من المنتمين للمذهب الشيعي، من مخططات استخباراتية إيرانية لتفرقة العرب.
وقال الشيخ المذكور -في فيديو منشور عبر موقع “يوتيوب”- إن سنة العراق وشيعته كانوا إخوة، لولا توغل المخابرات الإيرانية في بلاد الرافدين.
فيديو





بين جنون وقتل وخلع وعزل.. هكذا انتهى 18 حاكماً لمصر


بنهاية الشهر الجاري، يختار المصريون رئيساً جديداً ليخلف الرئيس محمد مرسي، الذي تم عزله في الثالث من يوليو الماضي إثر احتجاجات شعبية انطلقت في 30 يونيو 2013، ضد حكمه وحكم جماعته الإخوان المسلمين. ويعتبر الرئيس الجديد الذي سيقع عليه اختيار المصريين هو الحاكم التاسع عشر في تاريخ البلاد الحديث.

ويذهب المصريون داخل جمهورية مصر العربية إلى صناديق الاقتراع يومي 26 و27 من مايو الجاريـ ليختاروا بين وزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، ومؤسس "التيار الشعبي" السياسي البارز حمدين صباحي. وقد بدأ تصويت المصريين بالخارج، الخميس، ويستمر على مدى أربعة أيام.

وعلى مدار تاريخ مصر الحديث، تعاقب على عرش المحروسة 18 حاكماً ما بين ملك، وخديوي، وسلطان، ورئيس، ورئيس مؤقت، في فترة امتدت لـ208 أعوام، وإن كانت أطول فترة لحاكم استمرت حوالي 43 عاماً وهي لمحمد علي، مؤسس مصر الحديثة، تلاه حسني مبارك بحوالي 30 عاماً، فيما كانت أقصر فترة حكم هي 8 أيام، وهي مسجلة باسم صوفي أبو طالب.

وحسب تقرير نشرته صحيفة "المصري اليوم"، الخميس، فإن حكم مصر ليس ترفا أو محط نعيم لصاحبه، خاصة في تاريخها الحديث، بداية من محمد علي الذي قيل إنه أصيب بـ"لوثة عقلية أو جنون"، مروراً بعباس حلمي الأول الذي تم اغتياله، والخديوي إسماعيل الذي تم نفيه، والملك فاروق الذي تخلى عن الحكم في يوليو 1952، فالرئيس جمال عبدالناصر الذي توفي مريضاً، وقيل إنه تعرض لمؤامرة وتم اغتياله بالسم وإن لم تتأكد تلك الشكوك. ثم كان الرئيس أنور السادات الذي اغتيل خلال عرض عسكري في 6 أكتوبر 1981، بينما كان التخلي عن الحكم من نصيب محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011، فيما تم عزل محمد مرسي في يوليو 2013.
محمد علي باشا

ولد عام 1769 بمدينة قولة بمقدونيا (اليونان)، وتولى ملك مصر من يوليو 1805 إلى سبتمبر 1848. ويصفه المؤرخون بأنه "رأس الأسرة العلوية" التي استمرت في حكم مصر من عام 1805 وحتى ثورة يوليو 1952. يحمل لقب "مؤسس مصر الحديثة"، وقد بدأ رحلته في مصر عام 1799، أثناء انضمامه لفرقة عسكرية شاركت مع الأتراك والإنجليز في محاولات طرد الحملة الفرنسية من "أرض المحروسة".

عندما تدهورت حالة محمد علي الصحية عام 1847، وأصيب في قواه العقلية، تم تشكيل مجلس من 12 عضواً لتصريف شؤون البلاد، وتشكل من ابنه إبراهيم باشا رئيسا،ً وحفيده عباس باشا وابنه سعيد باشا وغيرهم، إلى أن توفي محمد علي عام 1849 عن عمر 80 عاماً.
إبراهيم باشا

ولد في قرية نصرتلي باليونان عام 1789، وتولى الحكم من سبتمبر 1848 إلى نوفمبر 1848، وهو أكبر أنجال الملك محمد علي باشا، ويراه مؤرخون بأنه ساعده الأيمن في فتوحاته ومشروعاته.

أرسله محمد علي باشا عام 1806 إلى الآستانة كرهينة، حتى يسدد الجزية السنوية التي وعد السلطان العثماني بتسديدها إذا تولى الحكم في مصر، وعاد من هناك في سبتمبر عام 1807.

درس إبراهيم باشا النظم العسكرية، وكان قائداً للحملة الحجازية في الفترة من 1816 إلى 1819، وهي أول حرب يخوضها. وظل إبراهيم باشا يحارب في شبه الجزيرة العربية، وبعد نجاحه في ميدان القتال بالمنطقة العربية، منحه السلطان العثماني لقب "أمير مكة". وتوفي في نوفمبر 1848.
عباس حلمي الأول

ولد عام 1813 بالإسكندرية، وتولى الحكم من نوفمبر 1849 إلى يوليو 1854. هو نجل أحمد طوسون بن محمد علي باشا، الذي حضر إلى مصر مع أخيه الأكبر إبراهيم باشا في 1805، وقد مات مقتولاً عام 1854.
محمد سعيد باشا

ولد في مارس 1822 بالإسكندرية، تولى الحكم من يوليو 1854 إلى يناير 1863. هو نجل محمد علي باشا الكبير، ألحقه أبوه منذ الصغر بخدمة الأسطول، ورقي إلى أن أصبح قائد الأسطول، فهو خامس أمراء البحار في الأسطول المصري.

منح فرديناند ديليسبس امتياز حفر قناة السويس عام 1854، وفي عهده دخلت مصر في حربين: حرب القرم، وحرب المكسيك. وتوفي في يناير 1863.
الخديوي إسماعيل

ولد في يناير 1830 في القاهرة، وتولى الحكم من يناير 1863 إلى يوليو 1879. فتح الخديوي إسماعيل أبواب مصر على مصراعيها للتدخل الأجنبي بعد أن اندمج في تيار الآستدانة، ومكن الأوروبيين من السيطرة على مرافقها.

كانت أوروبا نفسها تشجع الخديوي إسماعيل على سياسة الإقراض، كما أن قناة السويس كانت مطمعاً للدول الاستعمارية للتدخل في شؤون مصر، وقد وصل إلى سدة الحكم والعمل جارٍ بحفر قناة السويس، فمضى فيه حتى افتتحت للملاحة عام 1869. أبرم معاهدة مع بريطانيا عام 1877، لمنع الاتجار بالرقيق وإبطال الرق، وتوفي في مارس 1895.
الخديوي توفيق

ولد في أبريل عام 1852 بالقاهرة، وتولى المنصب من يوليو 1879 إلى يناير 1892، وهو أكبر أبناء الخديوي إسماعيل، ولم يدرس خارج مصر على خلاف أغلب أعضاء الأسرة المالكة.

قاد أحمد عرابي الثورة في عهده عام 1881. بعد الثورة العرابية في عهده، وقعت مصر تحت سيطرة الاحتلال الإنجليزي عام 1882، كما فشل الجيش المصري في عهده في كبح الثورة المهدية في السودان عام 1881. توفي في يناير 1892.
عباس حلمي الثاني

ولد في يوليو 1874 بقصر القبة، وهو أكبر أبناء الخديوي توفيق. تولى المنصب من يناير 1892 إلى ديسمبر 1914. بعد وفاة الخديوي توفيق تولى عباس حلمي الحكم شاباً وعمره لم يتجاوز 17 عاماً لبلد محتل منذ 10 سنوات.

شهد عصره الكثير من مظاهر السيطرة والتدخل الإنجليزي. تنازل عباس حلمي عن أي حقوق في العرش نظير مبلغ 30000 دفعتها له الحكومة المصرية عام 1931. توفي في ديسمبر 1944 بسويسرا.
السلطان حسين كامل

ولد في نوفمبر 1853، وتولى الحكم من ديسمبر 1914 إلى أكتوبر 1917. تولى عرش مصر بعد خلع الخديوي عباس حلمي الثاني إثر إعلان الحماية البريطانية على مصر في الوقت الذي اندلعت فيه الحرب العالمية الأولى. توفى في أكتوبر 1917، وتنازل ابنه الأمير كمال الدين حسين عن حقوقه في تولى السلطة.
الملك أحمد فؤاد الأول

ولد في مارس 1868، بقصر والده الخديوي إسماعيل باشا بالجيزة، وهو أصغر أنجال الخديوي إسماعيل. وتولى المنصب من أكتوبر 1917 إلى أبريل 1936، وكان عمره وقت تولي المنصب 50 عاماً.

شُكلت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد باشا زغلول في يناير عام 1924. وتوفي في قصر القبة عام 1936، ودفن بمسجد الرفاعي بالقاهرة.
الملك فاروق

ولد في القاهرة في فبراير 1920، وتولى الحكم من أبريل 1936 إلى يوليو 1952. هو الابن الأصغر والولد الوحيد لخمس شقيقات للملك أحمد فؤاد الأول.

في عهده قامت ثورة 23 يوليو 1952، بقيادة "الضباط الأحرار" داخل الجيش المصري التي أطاحت به. وغادر فاروق مصر في 26 يوليو 1952، مودعا البلاد على يخت "المحروسة". أقام فاروق في العاصمة الإيطالية روما، وتوفي هناك في مارس 1965 عن عمر ناهز 45 عاماً، ونقل جثمانه إلى مصر حيث دفن في مسجد الرفاعي بجوار والده الملك فؤاد الأول.
الملك أحمد فؤاد الثاني

ولد في يناير 1952 بالقاهرة، وأصبح ملكاً على مصر في 26 يوليو من العام نفسه. هو نجل الملك فاروق الأول.

فبعد عزل فاروق وتنازله عن العرش لابنه، شكل مجلس وصاية على العرش، واستمر ملكاً تحت الوصاية 11 شهراً وعدة أيام، وانتهى عرشه بإعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953. تلقى تعليمه في مدارس سويسرا الداخلية، والتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة جنيف عام 1971، وتخرج فيها عام 1975.
محمد نجيب

ولد في ساقية معلا بالخرطوم بالسودان، وتولى منصب "رئيس الجمهورية" منتصف يونيو 1953 وحتى نوفمبر 1954، وبذلك أصبح أول رئيس لمصر بعد إلغاء النظام الملكي وحكم أسرة محمد علي. توفي في أغسطس 1984.
جمال عبد الناصر

ولد بالإسكندرية في يناير 1918، وتولى منصب الرئيس من فبراير 1954 وحتى سبتمبر 1970.

هو صاحب فكرة إقامة تنظيم لـ"الضباط الأحرار"، الذي قاد ثورة 1952 فيما بعد. عين جمال عبدالناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة، ورئيساً للوزارة بعد استقالة محمد نجيب في فبراير 1954، بعد أن اتسعت الخلافات بين محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة.

وفي يونيو 1956 انتخب جمال عبدالناصر رئيساً للجمهورية بالاستفتاء الشعبي. توفي في سبتمبر 1970، وسط إشاعات عدة بأنه قتل بالسم، إلا أن تلك الإشاعات لم تؤكد حتى الآن.
محمد أنور السادات

ولد في ميت أبو الكوم، بمحافظة المنوفية في ديسمبر 1918، وتولى منصب رئيس الجمهورية من سبتمبر 1970 وحتى أكتوبر 1981، خلفاً للرئيس الراحل عبدالناصر. كان عضواً في حركه "الضباط الأحرار".

قاد مصر في عام 1973 نحو تحقيق نصر حرب أكتوبر التي أدت إلى استرداد مصر كامل أراضيها المحتلة. وقع عام 1979 على اتفاقية سلام بين مصر وإسرائيل عرفت بـ"معاهدة كامب ديفيد" بحضور الرئيس الأميركي وقتها جيمي كارتر، ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجين.

انتهى حكم السادات باغتياله أثناء الاحتفال بذكرى حرب 6 أكتوبر عام 1981، على يد الجماعات الجهادية.
صوفي أبو طالب

ولد في مركز طامية بمحافظة الفيوم في 1925، وتولى المنصب بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس السادات لمدة ثمانية أيام، وذلك من 6 إلى ‏14‏ أكتوبر 1981، حتى تم انتخاب محمد حسني مبارك. توفي في فبراير 2008 في ماليزيا، حيث كان يشارك في مؤتمر دولي.
محمد حسني مبارك

ولد في قرية كفر المصيلحة بمحافظة المنوفية في مايو 1928، وتولى منصب رئيس الجمهورية في أكتوبر 1981 حتى تنحى في 11 فبراير 2011، بعد اندلاع ثورة 25 يناير.

تقلد الحكم في مصر رئيساً للجمهورية وقائداً أعلى للقوات المسلحة، ورئيساً للحزب الوطني الديمقراطي بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في أكتوبر 1981. استمر حكمه لمدة 30 عاماً.

حوكم بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير أمام محكمة الجنايات في أغسطس 2011، وحُكم عليه بالسجن المؤبد في يونيو 2012، وأخلي سبيله من جميع القضايا المنسوبة إليه، بعدما قضت محكمة النقض بإعادة محاكمته.
محمد مرسي

ولد في قرية العدوة بمحافظة الشرقية في أغسطس 1951، وتولى المنصب في يونيو 2012 حتى تم عزله في 2013 بعد خروج المصريين ضده في ثورة 30 يونيو.

ينتمي مرسي لجماعة الإخوان المسلمين، وعمل عضواً بالقسم السياسي بالجماعة منذ نشأته عام 1992. ويحاكم حالياً في عدة قضايا خاصة بالتخابر مع جهات أجنبية والتحريض على العنف.
عدلي منصور

ولد بمحافظة المنوفية في ديسمبر 1945، ويتولى حالياً رئاسة مصر مؤقتاً بعد إطاحة المصريين بحكم مرسي في 3 يوليو 2013، وذلك بعد أيام معدودة من توليه رئاسة المحكمة الدستورية العليا.





ماذا فعل أوباما لدى سماعه صاحبة "شتب يور ماوس"؟

 

لا شك أن "منى البحيري"، تلك المصرية التي خرجت بكل عفويتها في التظاهرات مطالبة رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما بالتزام الصمت، قائلة "شتب يور ماوس أوباما"، أسالت الكثير من الأقلام التي كتبت عنها، وتناولتها سواء بالمدح أو الانتقاد.

إلا أن جديد تلك الموجة التي أثارتها، فيلم كرتوني قصير ساخر، يصور رد فعل أوباما لدى سماعه، خطاب تلك المرأة البسيطة وبطريقة ساخرة. يصور الفيلم ردود فعل أوباما وحركاته، بطريقة مبالغ بها طبعاً. والطريف عندما تخاطبه المرأة قائلة: "استمع إليّ أوباما". فيتفاجأ الأخير متسائلاً عن هوية تلك المرأة. ويعود ويخبط على رأسه عندما يستمع إلى "إنجليزية" منى التي لا تمت إلى اللغة الإنجليزية بصلة.

أما الطرفة الكبرى فعندما تقول المرأة: "مرسي امرأة مصرية". ولمزيد من الدراما الساخرة، يجهش الرئيس الأميركي بالبكاء عندما تكرر منى جملتها الشهيرة "شتب يور ماوس أوباما". لتنتهي المأساة اللغوية بانتحار الرئيس الأميركي!

يذكر أن الفيلم عرضته قناة "إيجبتون" على اليوتيوب، أما الفكرة والرسوم والإخراج فأعدها أشرف حمدي.





فيديو| مصري يرشق حمدين صباحي بالماء أثناء مؤتمر انتخابي



قام أحد المواطنين أثناء مؤتمر المرشح الرئاسي المصري حمدين صباحي، الذى عقد بمحافظة الإسكندرية، برش صباحي بالمياه، باستخدام زجاجة، اعتراضًا على حديثه.

حاول أعضاء الحملة الانتخابية التدخل لمنع المواطن من مواصلة رشق حمدين بالمياه، إلا أنه لم يستجب، مما تسبب فى حالة من الغضب لدى منسقي الحملة.
فيديو





مجهولون يضرمون النار في مقر حزب النور بأسوان
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
 
حريق سابق

أشعل مجهولون بمحافظة أسوان، عصر السبت، النيران في مقر حزب النور بالمحافظة.

وقال المهندس إبراهيم الشهير، أمين الحزب بأسوان، إن شهود عيان أفادوا بأن ثلاثة شباب يستقلون سيارة قاموا بإلقاء كميات من البنزين على مقر الحزب وأضرموا فيه النيران.

وأوضح إبراهيم الشهير أن النيران تسببت في حدوث تلفيات بالمقر، كما سادت حالة من الفزع لدى ساكني العمارة، وتمكن الأهالي من سرعة إطفاء النيران المشتعلة بالمقر، وانتقلت المباحث إلى مقر الحزب لمعاينة آثار الحريق، ثم حرر محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

يذكر أن الحادث وقع عقب إقامة الحزب مؤتمرا جماهيريا، مساء أمس الجمعة، لدعم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، إضافة إلى النشاط المكثف لأمانات الحزب بالمحافظات، والتي نظمت مؤتمرات كما هو حال الدقهلية وكفر الشيخ وأسيوط وقنا.






فيديو: أردوغان يضرب ويسب أحد المتظاهرين ويصفه بـ اللقيط الإسرائيلي



نشرت بعض وسائل الإعلام التركية مقطع فيديو يظهر فيه رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” في قرية سوما، حيث وقع حادث انهيار المنجم وكان بين حشد من المتظاهرين وقام بضرب أحدهم وإهانته.
ولم يسكت “أردوغان” على تهجّمات طالته، فقد بثّت المعارضة شريط فيديو، يُظهره وهو يوجّه سباباً إلى متظاهر.
وذكرت صحيفة “سوزجو” المعارضة، ونقلته صحيفة “العربي الجديد”، الجمعة، أن رئيس الوزراء التركي صرخ في وجه متظاهر قائلاً؛ لماذا تهرب أيها اللقيط الإسرائيلي؟ تعال إلى هنا.
وكان المتظاهر ينتقد، بحسب الفيديو، على ما يبدو طريقة تعامل أردوغان مع الكارثة، وتظهر الصور رئيس الحكومة محاطًا بعدد كبير من الحراس الشخصيين، وهو يدخل سوبرماركت صغيراً في سوما، على مقربة من المنجم، وعلى مدخله يصرخ في وجه شخص غير واضح المعالم، بين أشخاص آخرين، ويتهجّم عليه ويمسكه من رقبته، وقد حصل هذا المشهد خلال تدافع.
ولا يتضح من الصور ما إذا كان أردوغان تعرض لهجوم من سكان غاضبين في سوما، أو ما إذا كان صفع أو ضرب المتظاهر، كما أكد منتقدوه.
فيديو





في اليمن.. أميركي يقتل نجلَ برلمانيّ بسبب "علاقة محرمة" مع شقيقته


برّر شاب أميركي من أصل يمني قتْله لنجل عضو مجلس شورى في اليمن، بأنه اكتشف "علاقة محرمة" بينه وبين شقيقة الأمريكي.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، ذكرت مصادر يمنية في مدينة خور مكسر، الكائنة في محافظة عدن اليمنية، أن اليمني "إسماعيل" نجل عضو مجلس الشورى محمد إسماعيل مقبل الضالعي، لقي حتفه على يد يمني (19 عاماً)، يحمل جنسية أميركية يُدعى "عبدالرحيم. ع".

وأضافت "الرأي"، أنه وفقاً لما تناقلته صُحُف ومواقع يمنية نقلاً عن أجهزة الأمن في عدن؛ فإن "عبدالرحيم" قام بالاعتداء على إسماعيل بطعنه بسكين في اليدين والصدر والبطن والرجل اليسرى، ثم ذبحه في منطقة الرقبة؛ مما أدى إلى وفاته الأحد الماضي، على بُعد أمتار من إحدى العمارات الكائنة في أكتوبر، وسط مديرية خور مكسر في عدن.

وطبقاً للمصادر الأمنية اليمنية؛ فإن "القاتل -وبعد ضبطه واستجوابه- أقرّ بأنه أقدَم على ارتكاب الجريمة؛ إثر اكتشافه لوجود علاقة مشبوهة بين شقيقته والمجني عليه".

وتابعت المصادر أن "المتهم أُحِيل إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه؛ فيما تقرّر نقل جثة المجني عليه إلى الطب الشرعي".





تصريحات خطيرة لقادة الحرس الثوري الإيراني
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
اسكندري قائد في الحرس الثور
دبي - سعود الزاهد

تزداد تصريحات المسؤولين العسكريين الإيرانيين وتصبح أكثر وضوحاً إزاء حجم وطبيعة الدعم العسكري الذي تقدمه طهران إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد في حربه ضد معارضيه.

وفي هذا السياق، أكد الجنرال محمد اسكندري قائد فيلق الحرس الثوري بملاير في محافظة همدان، يوم الخميس الماضي بمدينة "ملاير" وسط إيران أن الحرب في سوريا هي في واقع الأمر حرب إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية، وأن قادة الحرس الثوري جهزوا 42 لواء و138 كتيبة لمواجهة من وصفهم بـ"الأعداء" ولم يقدم تفاصيل أكثر حول هذه القوات.

وحسب تقرير لموقع الحرس الثوري لمحافظة همدان الرسمي (پایگاه اطلاع رسانی سپاه انصار الحسین) نشر اليوم السبت فإن أسكندري كشف عن ضلوع بلاده في الحرب الدائرة في كلمة له أمام المجلس الإداري لمدينة "ملاير" في سياق حملة تبرعات لدعم النظام السوري.

وقال اسكندري: "سوريا ليست بحاجة للأسلحة والعتاد فقادة الحرس الثوري قد جهزوا 42 لواء و138 كتيبة، وهي على أهبة الاستعداد لخوض الحرب ضد الأعداء".

هذا وكان أحد أبرز قادة الحرس الثوري "حسين همداني" كشف الأسبوع الماضي عن تكوين 42 لواء و138 كتيبة تقاتل في سوريا لصالح بشار الأسد، وزعم أن هذه القوات تتكون من عناصر "علوية وسنية وشيعية"، وذلك لدى إعلانه عن تشكيل "حزب الله السوري" والذي تناولته "العربية.نت" قبل أن تحذف وكالة فارس للأنباء الخبر من على موقعها.
حملة تبرعات لدعم الأسد

هذا وأطلق الحرس الثوري حملة تبرعات في كافة المحافظات الإيرانية لدعم بشار الأسد تحت مسمى "دعم الشعب السوري" الأمر الذي سبق وأن أعلن عنه "الجنرال حسين همداني" الأسبوع الماضي وأكده "يوم الخميس "الجنرال محمد اسكندري" أمام أعضاء المجلس الإداري لمدينة ملاير.

وأوضح الجنرال اسكندري أن لجنة التبرعات ستقوم بجمع الأموال والمساعدات غير النقدية بغية إرسالها إلى سوريا.
ويرى المراقبون أن المساعدات المالية والعسكرية الهائلة التي قدمتها طهران لحليفها في دمشق أثقلت كاهل الاقتصاد الإيراني المتصدع بفعل الحظر والعقوبات المفروضة، ردا على أنشطة إيران النووية، سيما وأن المرشد الأعلى أكد في الآونة الأخيرة أن بلاده لن تعيد النظر في مواقفها من الملف النووي، دعياً الشعب الإيراني إلى اتباع سياسة التقشف.

وفي سياق خطة الحرس الثوري لجمع التبرعات لصالح الأسد قال اسكندري: "أخذنا على عاتقنا دعم 14 محافظة سورية وعلى محافظتنا (همدان) أن تدعم محافظة حما".
تصريحات اسكندري بالفارسية حسب موقع للحرس الثوري
خطوط إيران الأمامية بسوريا ولبنان

ووصف اسكندري أن الحرب في سوريا هي في واقع الأمر حرب إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية، فمن هذا المنطلق دعا الشعب الإيراني لجمع التبرعات المالية والتموينية والطبية بغية إرسالها إلى سوريا. وفي إطار متصل وصف مجيد مظاهري نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري بمحافظة همدان غربي العاصمة طهران كلا من سوريا ولبنان بالخطين الأماميين لإيران، معتبرا دعم حلفاء بلاده في البلدين واجبا شرعيا.

وأضاف مجيدي، الذي نقل موقع وكالة فارس للأنباء القريبة من الحرس الثوري تصريحاته، "ينبغي علينا دعم الشعب السوري لأن سوريا هي الأولى التي دعمتنا خلال الحرب العراقية الإيرانية، فإذا





قصف بالبراميل المتفجرة وبغاز الكلور على داريا
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
الدمار في داريا "أرشيفية"

تصعيد خطير ومستمر من قبل جيش النظام على مدينة داريا، وقصف بالبراميل المتفجرة تحوي غاز الكلور، إضافة للقنابل العنقودية والأسطوانات المتفجرة والصواريخ والقذائف المدفعية والهاون، مستهدفاً المشفى الميداني ومراكز حيوية في المدينة.

وتزامن هذا مع اشتباكات متقطعة على عدة محاور، وتفجير بناء من قبل قوات الأسد على الجبهة الشمالية.

وكثف النظام من قصفه لمدينة داريا بعد منتصف ليل الجمعة إلى السبت، ووصل عدد البراميل التي ألقتها الطائرات المروحية إلى سبعة براميل، بينها برميل يحمل غاز الكلور، وسرعان ما انتشرت الروائح في أرجاء المدينة دون وقوع إصابات بشرية، بينما استهدفت ثلاثة براميل المشفى الميداني، ما أدى إلى تدميره واحتراق الطوابق العلوية.

كما قصف جيش النظام مناطق المدينة بالقنابل العنقودية والأسطوانات المتفجرة والصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية.

في حين جرت اشتباكات متقطعة على عدة محاور، منها محور المقام المزعوم والكورنيش القديم وطريق صحنايا، وفجرت قوات النظام بناء على الجبهة الشمالية بالقرب من بناء البلدية بالمواد المتفجرة.





نفى سيطرتها على بعض المقرات.. وقال: الثوار يدافعون عن المدينة
رئيس الأركان الليبي: القوات المجتاحة لـ"بنغازي".. "قوة انقلاب"


كشف رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالسلام جاد الله أن القوة التي دخلت إلى بنغازي، فجر اليوم الجمعة، هي مجموعات صغيرة تابعة للواء السابق " خليفة حفتر" من بينها بعض العسكريين وتعمل على فرض إرادتها بالقوة على الشعب الليبي، وما هي إلا قوة انقلاب.

وأوضح جاد الله في مداخلة مع قناة ليبيا الوطنية، نشرتها وكالة الأنباء الليبية "وال" أنه صدرت تعليمات مكتوبة إلى الغرفة الأمنية والقوات العسكرية والثوار التابعين تحت قيادة الغرفة الأمنية المسؤولة عن بنغازي بالتصدي لأي قوات خارجة عن الشرعية تحاول الانقلاب على الشرعية، مؤكداً أنه لا يمكن أن تأتي قوة عسكرية نيابة عن الشعب الليبي وتقرر مصيره، واصفاً ما حدث بالانقلاب.

ونفى العبيدي ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول سيطرة القوات المهاجمة على بعض المقرات في بنغازي وأن الجيش الليبي والثوار يدافعون عن المدينة لإحباط أي محاولة للسيطرة على الشرعية.

كانت مصادر بالغرفة الأمنية المشتركة لتأمين وحماية مدينة بنغازي قد صرحت لوكالة "وال " أن قوة عسكرية مدججة بالأسلحة هاجمت في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة عدداً من المعسكرات والكتائب الواقعة في مدينة بنغازي، مضيفة أن اشتباكات وقعت بين هذه القوة العسكرية والعناصر الموجودة في هذه المعسكرات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وأسفرت حسب أنباء أولية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين الطرفين.


يشار إلى أن اللواء حفتر القائد السابق للقوات البرية الليبية قد أعلن في بيان مصور أذاعته قناة العربية الفضائية، في شهر فبراير الماضي تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري كما طرح وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود.

ويذكر أن مدينة بنغازي تشهد هجمات يشنها مسلحون ضد قوات الأمن والجيش ورجال القانون والإعلام والنشطاء السياسيين بسبب انتشار الميليشيات المسلحة في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد بصفة عامة منذ الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011.





ليبيا.. تنديد بمحاولة الانقلاب العسكري في بنغازي
الجمعة 17 رجب 1435هـ - 16 مايو 2014م
 

بنغازي - قناة العربية، فرانس برس
ندد بيان للسلطات الانتقالية في العاصمة الليبية طرابلس بمحاولة الانقلاب التي تجري في بنغازي، منذ أمس الجمعة، فيما أفادت مصادر للعربية أن طائرات تابعة للواء حفتر قصفت مجموعات مسلحة في بنغازي.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الليبية السبت إن عدد قتلى اشتباكات وقعت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، ارتفع إلى 43 بعدما كان 19، وإن أكثر من مئة شخص أصيبوا. واندلعت الاشتباكات الجمعة بين قوات ليبية غير نظامية وإسلاميين متشددين، وقال سكان إن الوضع هادئ السبت.

وأعلن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في بيان اليوم السبت، بثته قناة ليبية محلية، استمرار عمليات "كرامة ليبيا"، حتى تطهير بنغازي ممن سماهم "التكفيريين".

ودعا حفتر، الضباط والجنود كافة في كل أنحاء البلاد إلى الامتثال لحالة النفير والالتحاق بمعسكراتهم فورًا.

وتأزمت الأوضاع الأمنية مجدداً في بنغازي شرقي ليبيا، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الليبي موالية للواء المتقاعد حفتر، ومسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.

وأفادت مصادر طبية لـ"العربية" بأن 24 قتيلاً من قوات الجيش سقطوا، الجمعة، منذ بداية المواجهات المسلحة، ونُقلت جثامينهم إلى المستشفيات.

كما قُتل اثنان من أفراد قوات الصاعقة في تلك الاشتباكات التي شهدتها المدينة وخلفت 146 جريحاً، بحسب ما ذكرت مصادر طبية.

واقتحمت قوة تابعة لحرس الحدود بوزارة الدفاع مقار مليشيات مسلحة في منطقة أبو سليم بطرابلس وأيدت تحرك قوات الجيش في بنغازي، كما قصف الطيران الليبي مقرات مجموعات مسلحة في بنغازي.
الحكومة تغلق مطار بنغازي

وأعلنت الحكومة الليبية إغلاق مطار بنغازي بسبب الاشتباكات العنيفة التي تشهدها المدينة منذ صباح أمس الجمعة، والتي استمرت حتى المساء.

إلى ذلك، أعاد بعض المحتجين إغلاق حقل الفيل النفطي شرق البلاد، فيما استمر توقف إنتاج حقل الشرارة.

وكان العقيد آدم الجروشي، قائد القوات الجوية الليبية السابق، قد صرح في مداخلة عبر قناة محلية أن قوات الجيش تتحرك ضد الإرهاب في بنغازي، موجهاً نداء إلى جميع أفراد القوات المسلحة للالتحاق بوحداتهم، وكل القواعد الجوية بالتحرك لقصف مواقع "الإرهابيين".

في حين أوضح شهود عيان أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة حفتر أحد قادة حركة التمرد التي أطاحت بنظام معمر القذافي في 2011، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير" وهي ميليشيات إسلامية.

وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران. وتدور مواجهات عنيفة أيضا بين المجموعتين حول مواقع يحتلها مسلحون إسلاميون في منطقة سيدي فرج في جنوب المدينة.

من جهته، أعلن محمد الحجازي الناطق باسم مجموعة حفتر لقناة "ليبيا أولا" المؤيدة لها، أن هذه المجموعة تسمي نفسها "الجيش الوطني"، وتؤكد أنها "تقوم بعملية واسعة لتطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية".

كما دعا قائد الجيش الليبي عبد السلام جاد الله "الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح".
"تمرد" عسكري

وفي حين أعلن حفتر أن الهدف من العملية هو تطهير بنغازي من المجموعات الإرهابية، رفض رئيس الوزراء المؤقت، عبدالله الثني، أي عمل عسكري من دون تفويض من رئاسة الأركان. واعتبر الثني أن الطائرة التي قصفت بعض معسكرات المتطرفين في مدينة بنغازي منشقة عن سلاح الطيران الليبي، وقال "إن هناك طائرة واحدة حلقت من دون أوامر منا، وهذا خروج عن الشرعية". وبعدما شدد في بيان صحافي تلاه عقب اجتماع طارئ لحكومته في العاصمة طرابلس لمناقشة الوضع الراهن في مدينة بنغازي، على أن عهد الانقلاب ولى ولا مكان للإرهابيين، دعا المواطنين في بنغازي إلى التمسك بشرعية الدولة فقط، ووصف المجموعات التي يقودها حفتر بأنها خارجة عن شرعية الدولة الليبية.

يذكر أن اللواء حفتر كان أعلن في فبراير الماضي في بيان صادر عنه عدم اعترافه بالمؤتمر الوطني العام بعد تمديد ولايته، ولا بالسلطات الشرعية، ما أدى إلى تحريك الشارع الليبي، الذي نزل في تظاهرات مناهضة لتمديد ولاية المؤتمر.




أعلن عن حملة تبرعات شعبية في كامل إيران للنظام السوري
الحرس الثوري يجهز42 لواء و138 كتيبة للتدخل في سوريا

بندر الدوشي- سبق – متابعة:
 في تصريحات تعد الأخطر من قادة الحرس الثوري الإيراني وتظهر مدى مخاوف النظام الإيراني من سقوط نظام بشار الأسد واستعداد طهران لإدخال المنطقة مرحلة جديدة من التوتر، أعلن قائد فيلق الحرس الثوري في محافظة همدان، الجنرال محمد اسكندري يوم الخميس الماضي بمدينة "ملاير" وسط إيران أن الحرب في سوريا هي في واقع الأمر حرب إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية، وأن قادة الحرس الثوري جهزوا 42 لواء و138 كتيبة لمواجهة من وصفهم بـ"الأعداء" ولم يقدم تفاصيل أكثر حول هذه القوات. وذلك وفقاً للعربية.

وحسب تقرير لموقع الحرس الثوري لمحافظة همدان الرسمي (پایگاه اطلاع رسانی سپاه انصار الحسین) نشر اليوم السبت فإن اسكندري كشف عن ضلوع بلاده في الحرب الدائرة في كلمة له أمام المجلس الإداري لمدينة "ملاير" في سياق حملة تبرعات لدعم النظام السوري.

وقال اسكندري: "سوريا ليست بحاجة للأسلحة والعتاد فقادة الحرس الثوري قد جهزوا 42 لواء و138 كتيبة، وهي على أهبة الاستعداد لخوض الحرب ضد الأعداء".

وكان أحد أبرز قادة الحرس الثوري "حسين همداني" كشف الأسبوع الماضي عن تكوين 42 لواء و138 كتيبة تقاتل في سوريا لصالح بشار الأسد، وزعم أن هذه القوات تتكون من عناصر "علوية وسنية وشيعية"، وذلك لدى إعلانه عن تشكيل "حزب الله السوري" .

وفي السياق ذاته أطلق الحرس الثوري حملة تبرعات في كافة المحافظات الإيرانية لدعم بشار الأسد تحت مسمى "دعم الشعب السوري" الأمر الذي سبق وأن أعلن عنه "الجنرال حسين همداني" الأسبوع الماضي وأكده يوم الخميس "الجنرال محمد اسكندري" أمام أعضاء المجلس الإداري لمدينة ملاير.

وأوضح الجنرال اسكندري أن لجنة التبرعات ستقوم بجمع الأموال والمساعدات غير النقدية بغية إرسالها إلى سوريا.

ويرى المراقبون أن المساعدات المالية والعسكرية الهائلة التي قدمتها طهران لحليفها في دمشق أثقلت كاهل الاقتصاد الإيراني المتصدع بفعل الحظر والعقوبات المفروضة، رداً على أنشطة إيران النووية، سيما وأن المرشد الأعلى أكد في الآونة الأخيرة أن بلاده لن تعيد النظر في مواقفها من الملف النووي، دعياً الشعب الإيراني إلى اتباع سياسة التقشف.

وفي سياق خطة الحرس الثوري لجمع التبرعات لصالح الأسد قال اسكندري: "أخذنا على عاتقنا دعم 14 محافظة سورية وعلى محافظتنا (همدان) أن تدعم محافظة حما".

ووصف اسكندري أن الحرب في سوريا هي في واقع الأمر حرب إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية، فمن هذا المنطلق دعا الشعب الإيراني لجمع التبرعات المالية والتموينية والطبية بغية إرسالها إلى سوريا.

وفي إطار متصل وصف مجيد مظاهري نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري بمحافظة همدان غربي العاصمة طهران كلاً من سوريا ولبنان بالخطين الأماميين لإيران، معتبراً أن دعم حلفاء بلاده في البلدين واجب شرعي.

وأضاف مجيدي، الذي نقل موقع وكالة فارس للأنباء القريبة من الحرس الثوري تصريحاته، "ينبغي علينا دعم الشعب السوري لأن سو
ريا هي الأولى التي دعمتنا خلال الحرب العراقية الإيرانية، فإذا توقفنا عن دعمها ستصل الخطوط الأمامية للعدو إلى حدودنا.





أكد أن الأزمة الإنسانية تتزايد بمرور الأيام
"كيري": انتخابات الرئاسة في سوريا "إهانة للعالم"


أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن قناعته بأن "الانتخابات الرئاسية في سوريا، إهانة للشعب السوري والعالم"، مشدداً على أن بلاده ترفض إجراءها.

وقال "كيري" خلال مؤتمر صحافي لـ "أصدقاء سوريا"، عقد في لندن اليوم الخميس: "الأزمة الإنسانية الحادة في سوريا تزداد يوماً بعد يوم، والدماء لم تتوقف بعد".

وحذر من أي محاولة لإضفاء شرعية على الانتخابات الرئاسية السورية التي دعت إليها دمشق.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "يجب علينا تعزيز دعم المعارضة السورية".





داعش الإرهابي يهدد معاقل المعارضة في ريف حمص
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
 

يتعرض الجيش الحر إلى هجمات تصفها المعارضة بالمنسقة بين تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وقوات النظام السوري. فقد أعلن التنظيم مناطق تلبيسة والرستن أهدافا مشروعة لعناصره، فيما قامت قوات الأسد بحملة عسكرية على نوى بريف درعا لاستعادة تلال استراتيجية سيطر عليها الحر قبل أسابيع. كما واصلت قوات النظام قصفها لبلدة المليحة بريف دمشق بالمدفعية والطائرات، بحسب تقرير لقناة "العربية"، اليوم السبت.

ويرى مراقبون في سلوك تنظيم داعش عونا للنظام السوري في معاركه ضد قوات المعارضة السورية. فقد أصدر هذا التنظيم بيانا اعتبر فيه مناطق تلبيسة والرستن والزعفرانة في ريف حمص الشمالي أهدافا مشروعة لعناصر التنظيم، وأشار إلى ضرورة إخلائها.

وبحسب المعارضة، فإن ريف حمص الشمالي هو آخر منطقة يتمركز فيها مقاتلو الجيش الحر وذلك في أعقاب إخلاء الأحياء التي يحاصرها النظام داخل مدينة حمص.

معركة الجيش الحر ضد تنظيم داعش شهدت تطورا لصالح الحر في جبهة درعا، حيت تمكن الجيش الحر من السيطرة على قرية الخلفتلي والحاجز الذي تسيطر عليه داعش اثر معارك عنيفة ضد التنظيم، وهو أول حاجز لداعش يسيطر عليه الحر.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأسد شنت هجمات معاكسة ضمن حملة عسكرية لمحاولة استعادة تلال سيطر عليها الجيش الحر قبل أسابيع في مدينة نوى ومحيطها في ريف درعا الغربي، منها تل الجابية وتل الجموع، وذلك بعد أيام من سيطرتهم على تل الأحمر الشرقي والغربي، إذ تسعى قوات النظام إلى الفصل الجغرافي بين ريف درعا الغربي وريف القنيطرة الجنوبي والأوسط المشرفة على جزء من الحدود مع الجولان المحتل.

أما بلدة المليحة في ريف دمشق فلم تتوقف معاناتها من غارات وقصف قوات النظام، التي نفذت طائراتها ما لا يقل عن عشر غارات على البلدة التي تحاول قوات بشار الأسد وميليشيا حزب الله السيطرة عليها منذ مطلع شهر أبريل الماضي.





داعش يذبح "قناص الدبابات" في حركة أحرار الشام
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م

قُتل أبو المقدام، قائد لواء المدفعيّة والصواريخ في حركة أحرار الشام الإسلامية، التابعة للجبهة الإسلامية، أمس الجمعة، ذبحاً على يد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وذكر الناشطون أنّ أبو المقدام الملقّب بقنّاص الدبّابات، كان في طريق عودته من القلمون الشرقيّ إلى ريف إدلب، واعترضته مجموعة من داعش قرب عقيربات بريف حماة الجنوبيّ، وأسروه، ثم قام عنصر من داعش بذبحه.

وكان أبو المقدام قد شارك في معركة مستودعات 559، وتمكّن خلال المعركة المذكورة من تدمير أربع دبابات، ورشاش 23.

ويعدّ أبو المقدام من أبرز مقاتلي حركة أحرار الشام الإسلاميّة، وشارك في معارك القلمون الغربيّ، والساحل، ودمّر خلالها العديد من دبّابات قوّات الأسد.

وسُجلت سابقاً حالات عدة لقيام داعش بذبح أو إطلاق النار بشكل مباشر على عناصر من الجبهة الإسلامية التي تنضوي تحتها حركة أحرار الشام.

وتتهم المعارضة السورية تنظيم داعش بالتعاون مع النظام السوري والعمل على تنفيذ مخططات في صالح الأخير.





أفغانستان لإيران: لا ترسلوا مواطنينا إلى سوريا
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
لاجئون أفغان "أرشيفية"

استوكهولم - صالح حميد

احتجت أفغانستان على أخبار تفيد باستغلال مواطنيها في الحرب الدائرة في سوريا، بعد صدور تقارير تفيد بإرسال إيران لاجئين أفغان يقيمون على أراضيها للقتال في سوريا إلى جانب نظام الأسد.

وفي هذا السياق، صرح مسؤولون أفغان بأنه لا يحق لأي دولة استغلال معاناة اللاجئين الأفغان وإرسالهم للحرب إلى سوريا أو أي بلد آخر.

وكان تقرير عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تطرق إلى ملف إرسال اللاجئين الأفغان في إيران للقتال في سوريا.

وكانت الصحيفة قد أشارت يوم الخميس الماضي 15 مايو، نقلا عن مسؤولين أفغان وغربيين بأن إيران تمنح مكافآت مالية بقيمة 500 دولار شهريا، وإصدار ترخيص بالإقامة في إيران لكل شخص يذهب للقتال في سوريا.

500 دولار لكل لاجئ

من جهة أخرى، تؤكد صحيفة "اطلاعات روز" الأفغانية أن إيران تمنح راتبا قدره 500 دولار شهريا، وترخيصا بالإقامة في إيران لكل لاجئ يقبل الذهاب للقتال لدعم النظام السوري.

واحتجت وزارة المهاجرين والعائدين الأفغانية على الموضوع، وقالت في تصريحات باسم متحدثها إنه "لا يحق لأي دولة استغلال معاناة اللاجئين الأفغان على أراضيها، واستخدامهم لتنفيذ أجندتها".

وقال المتحدث باسم الوزارة، إسلام الدين جرأت، في هذا الصدد: هناك تقارير نشرت حول إرسال إيران لاجئين أفغان للقتال في سوريا، إلا أنه لا توجد لدينا وثائق لحد الآن بهذا الخصوص. وأكد جرأت أنه إذا ما تم الحصول على وثائق وأدلة حول هذا الموضوع وأثبت صحته، فإن أفغانستان ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد إيران".

ووفقا لتقرير صحيفة "اطلاعات روز" الأفغانية فإن المتحدث باسم وزارة المهاجرين والعائدين الأفغانية يقول إن العديد من المواطنين الأفغان يهاجرون إلى دول الجوار حفاظا على حياتهم، ولكن هذا لا يعني أن هذه الدول تستغل ضعف أحوالهم وترسلهم للحروب، مؤكدا "أنه إذا ما تم إثبات صحة هذا الأمر فإن الحكومة الأفغانية سترفع شكوى إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة".

1.4 مليون لاجئ أفغاني في إيران

وتعتبر إيران من أكثر الدول التي تستقبل اللاجئين الأفغان، ووفقا لتقارير الداخلية الإيرانية وإحصائيات مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، فإن ما يقارب مليونين و400 ألف لاجئ أفغاني يقيمون على الأراضي الإيرانية، وفي نفس الوقت تشير تقارير إلى استغلال بعض هولاء اللاجئين من أجل إرسالهم للحرب الدائرة في سوريا.

حامد اقتدار، مواطن أفغاني هارب من الحرب في سوريا يقول إن هناك مجموعات من الأفغان يذهبون من إيران إلى سوريا للقتال في صفوف النظام مقابل مبالغ مالية ضخمة تمنح لهم، ويؤكد أن أعدادا كبيرة منهم قد قتلوا أثناء المعارك.

وكانت وكالة "دانشجو" الإيرانية للأنباء، قد نقلت يوم الخميس الماضي خبر مقتل المواطنين الأفغانيين، أحمد حسيني وحسن محمودي، في سوريا، مؤكدة أنه تم دفنهما في مدينة قم الإيرانية.

وأضافت الوكالة في تقريرها أن القتيلين كانا من أعضاء لواء "فاطميون"، وقد قتلا أثناء المعارك الدائرة في سوريا.

ويضيف التقرير أن لواء "فاطميون" يتكون من مقاتلين أفغان وعراقيين من ألوية "كتائب أهل الحق" و"خدام العقيلة" و"ذو الفقار" و"أبو الفضل العباس"، ويشارك في المعارك منذ انطلاقها بسوريا إلى جانب قوات النظام تحت مسمى "الدفاع عن الأضرحة الشيعية" من قبيل مقامي السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب ورقية بنت الحسين، على حد تعبير الوكالة.






مقتل صيني وفقدان عشرة آخرين في هجوم لـ"بوكو حرام" بالكاميرون

أ ف ب- ياوندي:
قُتِل مواطن صيني وفُقِد عشرة آخرون يُرَجّح أن يكونوا خُطِفوا ليل الجمعة؛ إثر هجوم وقع في أقصى شمال الكاميرون، ونُسِب إلى الإسلاميين النيجيريين من حركة "بوكو حرام"، على ما أفادت الشرطة السبت.

وقال مفوض في الشرطة يعمل في المنطقة، طالباً عدم كشف هويته: "إن إسلاميين من "بوكو حرام" هاجموا هذه الليلة مخيماً لعمال في قطاع الطرقات"؛ مضيفاً: "قُتِل صيني وفُقِد عشرة آخرون نعتقد أنهم خُطِفوا على الأرجح".




تركيا.. حريق جديد يفاقم مأساة "المنجم"
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م

سوما (تركيا) رويترز - فرانس برس

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز أن حريقاً شب اليوم السبت في جزء من منجم قتل فيه قرابة 300 عامل في أسوأ حادث بقطاع التعدين في تركيا، مما أعاق جهود البحث عما يصل إلى ثلاثة عمال يعتقد أنهم ما زالوا محاصرين داخل المنجم. وأضاف الوزير للصحافيين أن جثث 15 عاملاً انتشلت الليلة الماضية ليرتفع عدد القتلى بذلك إلى 299 وأن نحو ثلاثة عمال ما زالوا في المنجم. ومن غير المرجح أن يكون العمال الثلاثة على قيد الحياة بعد أربعة أيام من حريق سابق أطلق غاز أول أكسيد الكربون المميت في أنحاء المنجم.

إلى ذلك، أثارت الكارثة التي وقعت في منجم سوما في تركيا موجة جديدة من الغضب على رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان قبل الانتخابات الرئاسية، في حين تتواصل الجهود لانتشال جثث العمال من المنجم المنكوب.

وسرعان ما تحولت مشاعر الحزن على مصرع حوالي 300 عامل مناجم إلى غضب على رئيس الوزراء الذي يتوقع أن يعلن خلال الأسابيع المقبلة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في العاشر من أغسطس.

وبعد ظهر الجمعة، أطلقت الشرطة التركية قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق حوالي عشرة آلاف متظاهر في موقع الكارثة المنجمية في سوما غرب تركي. وقبل أن تتدخل الشرطة بقوة في المدينة المنجمية الواقعة على مقربة من منجم الفحم، حيث وقع الحادث الثلاثاء، رفض المتظاهرون الغاضبون التفرق على الرغم من الدعوات التي وجهتها الشرطة. وكانوا يهتفون مطالبين بـ"استقالة الحكومة"، وصارخين "لن تهدأ سومي، ولن تنسى عمال المنجم".

وتبين من صور بثت على شبكات التواصل الاجتماعي أن أردوغان المعروف بنوبات غضبه، تهجم جسدياً على أحد المتظاهرين لأنه صب عليه جام غضبه. لكن لم يتسن التأكد من صحة المعلومات من مصدر رسمي. وعنونت صحيفة سوزكو المعارضة الجمعة "رئيس الوزراء صفع مواطنا". وزاد في إثارة الجدل أحد مساعديه الذي ركل متظاهرا آخر طرحه أرضاً رجال شرطة مدججون بالسلاح. وأثارت صورة المساعد صدمة في البلاد واستنكارا في تركيا التي لا تزال تعيش حالة حداد.





الرجل الأكثر نفوذا بالعالم عاجز عن تحقيق المطلوب منه
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
أوباما خلال آخر زيارة لكاليفورنيا

واشنطن – فرانس برس

قد يكون الرئيس الأميركي باراك أوباما الرجل الأكثر نفوذاً في العالم، إلا أنه يبدي خيبة أمل إزاء عجزه عن تحقيق مشاريع كبرى.

يتحدث أوباما عن القيود المفروضة على سلطته سواء في الداخل أو في الخارج، بينما يؤثر الجمود الذي يرافق الانتخابات التشريعية في منتصف ولايته سلبا على واشنطن، ويكاد يقضي على آماله بتحقيق فوز كبير في هذا الاقتراع.

وفرضت المواجهات الأولى المتعلقة بالحملة الرئاسية المقبلة في 2016 وشغف وسائل الإعلام المطلق بكل ما يتعلق بالزوجين بيل وهيلاري كلينتون، على أوباما تقاسم الساحة السياسية منذ الآن.

وغالبا ما يتشدد الرؤساء الأميركيون في سياساتهم الخارجية خلال ولايتهم الثانية عندما يشعرون بتراجع سلطتهم في الداخل.

لكن الخيارات محدودة في الخارج، إذ إن نفوذ الولايات المتحدة مقيد في آسيا وأوروبا والشرق الاوسط، مما يعزز حجة الجمهوريين الذين يتهمون الرئيس بأنه يهدد فقط، وأنه يفتقد إلى سياسة خارجية متماسكة. وبدأ أوباما يبدي خيبة أمله في المجالس الخاصة.
وظائف أمام الأثرياء!

وقال أوباما أمام ديموقراطيين أثرياء من نيويورك "لدي درج مليء بالمشاريع التي نعلم أنها ستنشئ وظائف وستساعد الطبقة الوسطى وتعزز الدخل وتزيد من قدرتنا التنافسية".

وتابع "لكننا نواجه حزبا في الجانب الآخر مصمما على عقيدة رفض كل شيء".

إلا أن أوباما يتحمل أيضا قسما من المسؤولية عن الوضع الذي وصل إليه.

فإطلاق قانون الضمان الصحي الذي كافح من أجله لم يكن بالنجاح المتوقع، كما أن نسبة تأييده والتي تنعكس على قدرته على اقناع خصومه تتراجع بحسب استطلاعات الرأي في منتصف ولايته الرئاسية الثانية.

وتواجه إدارة أوباما الآن صعوبات لاحتواء فضيحة بعد أن توفي 40 من قدامى المقاتلين، بينما كانوا ينتظرون تلقي العلاج في أحد المراكز الطبية في فينكس.

في المقابل، ينتقد البيت الأبيض تحقيقات الجمهوريين اللامتناهية حول مقتل أربعة أميركيين في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 2012 معتبرا أنه عمل تخريبي منحاز.

وقال أوباما خلال حفل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض في مايو "يا له من شهر أليس كذلك؟". ومع أن كلمته كانت حافلة بالنكات المعتادة في هذه المناسبة إلا أن نبرته لم تكن فرحة.
الكونغرس المعادي

ويقول كبار معاوني اوباما ان الرئيس يجب ألا يحاسب على ما يتمكن من تحقيقه إزاء الكونغرس المعادي له. وربما ذلك أفضل لأن اوباما لم يصدر حتى الآن اي تشريع يعزز إرثه السياسي في ولايته الثانية.

وبات شعور الرئيس بتراجع سلطته حادا خصوصا وانه لم يعد امامه سوى عامين ونصف العام في سدة الرئاسة.

وحذر اوباما هذا الأسبوع من ان المجال لتطبيق إصلاح شامل للهجرة بات شهرين او ثلاثة فقط قبل إستطلاعات نوفمبر. وبالقياس الى إنجازات الكونغرس فان هذا الجدول الزمني يعتبر متفائلا.

وحتى لا يبدو في موقف الرئيس الذي شارف على انتهاء ولايته، أعلن اوباما العام 2014 "عام التحرك" ويوظف سلطته التنفيذية لمحاربة التغييرات المناخية وتعزيز الطبقة الوسطى واصلاح البنى التحتية في البلاد.

ومع أن المراسيم الرئاسية فعالة إلا أنها لا تقارن بما يمكن ان يحققه الكونغرس عندما يكون أعضاؤه متوافقين.

ومع توقع تزايد سلطة الجمهوريين في مجلس النواب بعد الإنتخابات التشريعية، يبدو ان اوباما لن يجد بعد الآن تاييدا كافيا في الكونغرس.

لكن الأمل لم ينقطع بعد بالتوصل هذا العام الى قانون حول النقل يوافق عليه الحزبان وأيضا حول ضوابط لعمل وكالة الامن القومي بعد تسريبات المستشار السابق ادوراد سنودن.

ولعل من الافضل أن تكون غالبية الكونغرس من الجمهوريين لأن ذلك من شانه جعله أكثر ميلا للمصادقة على إتفاق الشراكة بين دول المحيط الهادئ الذي يعتبر محور سياسة اوباما الخارجية في اسيا.
300 ألف وظيفة

واذا امكن اعتبار البيانات الاخيرة بان 300 الف وظيفة تم انشاؤها في ابريل، بمثابة مؤشر، فان ادارة اوباما يمكن ان تأمل بصيف اقتصادي دون غيوم.

وفي الخارج، الوضع ليس اسهل بالنسبة الى اوباما.

فغالبا ما كشفت جهوده لتهدئة ازمات الامن القومي عن تأثيره المحدود بدلا من قدرته على تغيير الاحداث.

فتحذيراته للرئيس السوري بشار الاسد لم تلق اذانا صاغية وسط المعارك في هذا البلد كما ان جهود وزير الخارجية جون كيري لإطلاق عملية السلام في شرق الاوسط باءت بالفشل.

أما دعوة أوباما أوروبا للاتحاد من اجل عزل موسكو بعد ان ضمت القرم الى اراضيها فيمكن اعتبارها في افضل الاحوال دعوة مفتوحة يجري البحث في الاخذ بها، بينما افاق التوصل الى اتفاق نووي مع ايران يمكن ان بشكل مكسبا كبيرا فلا تزال تحيط بها شكوك كبيرة.

الا ان الارث الاكبر لإدارة اوباما على صعيد السياسة الخارجية يمكن ان يكون تحقيق ما تعهد به في 2008 وهو اخراج القوات الاميركية من العراق ومن افغانستان.

ولا يزال امام اوباما وقت لترسيخ سياسته لإعادة تركيز السياسة الاميركية الخارجية في اسيا وذلك بعد جولة اقليمية ناجحة الى المنطقة في ابريل.

ويبدو ان اوباما يلاحظ اكثر فاكثر التناقض في موقفه.
أطفال سوريا

وقال أوباما مؤخرا في كاليفورنيا "لدي هذا اللقب الملفت في الوقت الحالي - رئيس الولايات المتحدة - لكنني عندما اصحو كل يوم وافكر في التلميذات في نيجيريا او الاطفال العالقين في النزاع في سوريا.. اريد احيانا ان اتدخل لأنقذ هؤلاء الاطفال".

واضاف "اعتقد ان تفكيك هذه القوى المدمرة وانهاكها ممكن.. خطوة خطوة". وربما تكون هذه العقيدة في السياسة الاميركية نتيجة تجربة مريرة.

الا انها تعتبر الحد الادنى بالمقارنة مع ما اشار اليه اوباما عندما كان مرشحا رئاسيا في 2008 في برلين بان "الامل المستبعد" يمكن ان "يغير العالم من جديد".

وهذا التغيير لاحظه خصومه الجمهوريون فقال السناتور الجمهوري ماركو روبيو الذي يمكن ان يترشح للانتخابات الرئاسية في 2016 "بدلا من تغيير مجرى الاحداث في العالم غالبا ما يصدر عنه رد فعل فقط".

الا أن اوباما يدعو الان الى سياسة التكييف التدريجي في الخارج والتي تقوم على تفادي المأزق العسكرية.

وقال اوباما في مانيلا في ابريل الماضي "قد لا تروق هذه السياسة دائما الا انها تتفادى الاخطاء"، مشيرا الى الحرب في العراق كمثال "كارثي".





بلاتر: "المونديال" في قطر غلطة



سويسرا - فرانس برس

اعتبر جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اختيار دولة قطر لاستضافة مونديال 2022 كان خطأ، وبرر أعلى سلطة كروية ذلك بسبب الحرارة المرتفعة في الإمارة الخليجية.

وأجاب بلاتر على سؤال صحافي بقناة تلفزيونية سويسرية: "نعم بشكل مؤكد استضافة قطر للمونديال كان خطأ، تعلمون بان الكل يرتكبون أخطاء في حياتهم، التقرير الفني الخاص بقطر يشير بأن المناخ يكون حارا جدا في الصيف، لكن اللجنة التنفيذية (للفيفا) وبأغلبية الاصوات قضت بلعب (المونديال) في قطر".

واشار العجوز السويسري، الى انه في هذه الظروف من المرجح اقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء، مكررا بذلك موقفه السابق بهذا الشأن والذي جدده في شهر أبريل الماضي في تصريح لقناة "بي إين سبورتس" القطرية حين قال: "أفضل موعد لاستضافة مونديال 2022 هو نهاية العام. يجب أن نكون واقعيين الى حد ما. بالنسبة إلي، إذا غيرنا وسنغير لأنه لا يمكننا اللعب في فصل الصيف على الرغم من أن قطر تصر، يجب ان نلعب في فصل الشتاء في نهاية العام".

ومنذ اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022، طفت اشكالية حول تاريخ اقامة العرس العالمي. درجات الحرارة مرتفعة جدا في فصل الصيف، والفترة الشتوية تخلق مشاكل ناحية الروزنامة، فضلا عن ارتفاع الأصوات الأوروبية الرافضة لخوض المونديال في منطقة الشرق الأوسط فترة الصيف.





اتفاق أمني بين الأرجنتين والبرازيل لحرمان المشاغبين من المونديال


أعلن مسؤولون في الأرجنتين التوصل الى اتفاق أمني مع البرازيل لحرمان المشاغبين من حضور مباريات كأس العالم وسط مخاوف من عبور العنف المتصل بكرة القدم في الأرجنتين الحدود الى البرازيل.

وقال سفير البرازيل ووزارة الأمن الأرجنتينية في مؤتمر صحفي أمس إن بوينس أيرس سلمت قائمة بأعضاء باراس برافاس (أعضاء جماعات الشغب المحلية المتصلة بكرة القدم) الذين لهم تاريخ في أعمال العنف للسلطات البرازيلية.

ويجيء التعاون بين مسؤولي الأمن الأرجنتينيين والبرازيليين بعد شهور من الاتصالات بين الجانبين لتحديد المناطق المشتركة التي يمكن ان تتعاون فيها الدولتان الجارتان.

وقال مسؤول أمني بالأرجنتين يدعى داريو ريز “وضعنا قائمة لنرسلها تضم معلومات عن الأشخاص الذين لهم تاريخ من العنف في الأحداث الرياضية. تمكنا من جمع وتأكيد كثير من المعلومات عبر قنوات مختلفة ..وفقا للاجراءات الراهنة.. وسلمت للبرازيل.”

ويسيطر أعضاء باراس برافاس في الأرجنتين على جزء كبير من الأعمال التجارية المتصلة بكرة القدم حيث يديرون عمليات الترويج لتذاكر المباريات وأماكن انتظار السيارات وأكشاك بيع الطعام بجوار استادات كرة القدم عن طريق تهديد مديري كرة القدم واللاعبين.

وبدأت الأرجنتين العام الماضي منع الجمهور من حضور مباريات الدوري الممتاز في مسعى للسيطرة لكن عام 2013 انتهى بحدوث 15 حالة وفاة متصلة بكرة القدم في عام واحد.

ومع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم 2014 لكرة القدم بدأت البرازيل نشر قوات قوامها 30 ألف فرد لتنظيم دوريات على الحدود وتشديد إجراءات الأمن من أجل البطولة.





مصر تحتج دولياً على تمثال صيني يشبه "أبو الهول"
السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م

القاهرة - فرانس برس


طلبت مصر اليوم السبت من مندوبها الدائم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد قيام جهة صينية ببناء تمثال شبيه بـ"أبو الهول" بشكل "يشوه التمثال" ويشكل "تعديا على صرح ثقافي إنساني".

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم، إن "التمثال الصيني الذي يحاكي تمثال أبو الهول الكائن بمنطقة الأهرامات الأثرية في الجيزة، يشوه التمثال الأساسي من حيث المقاييس وسمات التمثال المصري الأصلي".

وطالب إبراهيم أعضاء المنظمة العالمية بتطبيق ما جاء بالفقرة الثالثة من المادة السادسة لاتفاقية اليونسكو الموقعة عام 1972 لحماية التراث العالمي والثقافي والطبيعي، والتي تنص على "تعهد كل من الدول الأطراف في هذه الاتفاقية ألا تتخذ متعمدة أي إجراء من شأنه إلحاق الضرر بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالتراث الثقافي والطبيعي والواقع في أقاليم الدول الأخرى الموقعة على هذه الاتفاقية".

وأشار الوزير المصري إلى أن وزارته ستقوم بمخاطبة المدير العام لمنظمة اليونسكو، ايرينا بوكوفا، لإطلاعها على أن إعادة إنتاج تمثال أبو الهول يلحق ضررا بالتراث الثقافي لمصر، حيث إنه مسجل على قائمة التراث العالمي" و"محظور على أي دولة المساس بالقيمة الاستثنائية لهذا التراث".

كما أكد إبراهيم أنه سيطلب من وزارة الخارجية مخاطبة سفارة الصين بالقاهرة وحثها على "الالتزام باتفاقية اليونسكو".






بالأرقام| كما تبلغ ثروة الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”؟



يمتلك الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أصولا تتراوح قيمتها بين 1.95 مليون، و7.15 مليون دولار، منها سندات خزانة بقيمة تتراوح من مليون إلى 5 ملايين دولار، حسب نماذج لإقرار الذمة المالية صدرت، الخميس.

وسجل أوباما دخلا خارج راتبه، تراوح بين حوالي 180 ألف و482 ألف دولار من حقوق نشر كتب، وعوائد استثمارات.

وأعلن أوباما عن رهن عقاري مدته 30 عاما، بقيمة تتراوح بين 500 ألف إلى مليون دولار على منزله في شيكاغو، بفائدة 5.625 بالمائة، وكرئيس للولايات المتحدة يحصل أوباما على راتب قدره، 400 ألف دولار سنويا.

وكان كل من أوباما، وزوجته ميشيل، أعلنا في أبريل، أن دخلهما العام الماضي، بلغ 503183 دولار، فيما أفاد نائب الرئيس، جو بايدن، الذي يبلغ راتبه السنوي 230700 دولار، بأن لديه أصولا تتراوح قيمتها بين حوالي 230 ألف و850 ألف دولار.

وسجل بايدن دخلا خارج راتبه بلغ ما بين 30 ألفا إلى 105 آلاف دولار، من إيجارات عقارية، وحقوق نشر كتب.





منازل 10 مليارديرات تشتري 23 ألف شقة بالعالم العربي

المالكون لأغلى 10 منازل، وما زال شاري شقة "نايست بريدج" مجهولا

بأغلى 10 منازل في العالم، يملكها ويقيم فيها أصحاب مليارات معروفين بثرواتهم على مستوى دولي، يمكن شراء كل ما في مدينة يقطنها 115 ألف نسمة من شقق للسكن، إذا ما كانت متوسطة الحال والمساحة في دول بالعالم العربي.

والحسبة بسيطة لمن يهوى التعامل بالأرقام، فيوم الثلاثاء الماضي أصدرت مجلة "فوربس" الأميركية لائحة بأغلى 20 منزلاً في العالم، ثانيها قيمة تملكه أرملة لبناني الأصل قضى قتيلاً في 1999 بحريق متعمد في فيلته بموناكو، ومن اللائحة اختارت "العربية.نت" أغلى 10 فيها، وقيمتها مجتمعة 3 مليارات و226 مليوناً من دولارات العملة الخضراء.

بهذا المبلغ الإجمالي يمكن شراء، حتى أكثر من 23 ألف شقة من التي قد تستوعب الواحدة منها عائلة من 5 أفراد كمعدل، أي الأب والأم و3 أبناء، بين متنوعة الأحجام من غرفة وغرفتين و3 غرف نوم، ومعدل سعر الواحدة منها 140 ألف دولار.

من اليمين: أغلى منزل بالعالم، ثم فيلا "ليوبولدا" التي تملكها أرملة اللبناني الأصل، القتيل أدمون صفرا
منزل/عمارة بأكثر من مليار

وقيمة المنازل التي استعرضتها "فوربس" مشهودة وأكيدة وليست تقديرية، وأوردتها كما كانت عام الشراء، لا كما قيمتها حالياً، وأولها منزل الملياردير الهندي موكيش أمباني، البالغة ثروته 23 ملياراً و900 مليون دولار بلائحة هذا العام في "فوربس" التي ذكرت أن قيمة منزله "أكثر" من مليار دولار، لأنه عمارة من27 طابقاً من الأرقى في مدينة مومباي، ومساحتها 120 ألف متر مربع تقريبا.

أما المنزل الثاني لجهة القيمة، فتملكه البرازيلية ليلي صفرا، أرملة القتيل اللبناني الأصل أدمون صفرا، وثروتها في لائحة "فوربس" هذا العام مليار و300 مليون. في حين أنها اشترت منزلها، وهو فيلا اسمها "ليوبولدا" في فرنسا، بأكثر من 780 مليوناً من الدولارات قبل 4 سنوات، وتساوي الآن أكثر بالتأكيد.

الثالث هو قصر بولاية نيويورك، يملكه المستثمر الأميركي آيرا ليون رينّيرت، المالك أيضا لثروة تبلغ 6 مليارات، فيما قيمة القصر 248 مليوناً و500 ألف دولار، وفق ما قرأت "العربية.نت" في لائحة "فوربس" الأميركية. كما في اللائحة شقة بمنطقة "نايست بريدج" وسط لندن، اشتراها مجهول قبل أسبوعين بمبلغ 237 مليون دولار.

وفي منطقة "كينسغنتون" بلندن، فيلا للأغنى بالهند، وهو الصناعي لاكشمي ميتال، وثروته 16 ملياراً و600 مليون، فيما قيمة الفيلا 222 مليوناً. وأيضا في منطقة "نايست بريدج" بلندن شقة في المجمّع السكني نفسه للشقة التي اشتراها المجهولة هويته، قيمتها 221 مليون دولار، وهي للأوكراني رينات أخميتوف، المالك لثروة تبلغ 11 ملياراً و800 مليون.

فوق: قصر الأميركي آيرا رينيرت، وتحته فيلا لاكشمي ميتال بلندن، وإلى اليسار عمارة "نايست بريدج" بلندن، حيث الشقتان المحتلتان المرتبة الرابعة والسادسة باللائحة
الأغنى بالعالم يملك "أرخص" منزل

كما بولاية كاليفورنيا فيلا للأميركي لاري أليسون، البالغة ثروته 51 مليار و400 مليون دولار، وقيمتها 200 مليون. ثم في حي "كينسغتون" بلندن أيضاً، فيلا لمن ثروته 9 مليارات و400 مليون، وهو الروسي رومان إبراموفيتش، اشتراها بمبلغ 140 مليوناً قبل 3 أعوام.

أما المنزل التاسع فيقع في "بالم بيتش" بولاية فلوريدا الأميركية، وهو للملياردير الضحوك دائماً كين غريفين، صاحب الثروة التي تبلغ 5 مليارات و200 مليون دولار، فيما المنزل قيمته 130 مليون دولار.

و"أرخص" العشرة الأغلى، يملكه أغنى رجل بالعالم، الشهير بيل غيتس، مؤسس "مايكروسوفت" لبرامج الكومبيوتر، طبقاً لما صنفته "فوربس" بثروة بلغت 77 ملياراً ونصف المليار، فيما كلفه المنزل 1% تماما من ثروته المثيرة للحسد، أي 77 مليوناً من الدولارات، وفوقها 500 ألف.
منزل كين غريفين (يمين فوق) ومنزل بيل غيتس. تحت: فيلا رومان إبراموفيتش (يمينا) ومنزل لاري أليسون





صور: سيارات عائلة بن علي تخطف الأنظار في معرض بتونس



خطفت سيارات عائلة الرئيس التونسي السابق زين الدين بن علي وأصهاره أنظار الزائرين للمعرض المخصص للأملاك المُصادرة للنظام السابق قبل التفويت فيها بالبيع. وعرضت شركة “كروز تور”، الشركة المفوضة من قبل الحكومة التونسية باستغلال وبيع السيارات المصادرة، وعددها 16 سيارة في معرض كليوباترا بمنتجع قمرت السياحي شمال العاصمة.
وقال “محمد الأسعد حميد”؛ مدير الشركة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ” على هامش المعرض، “هناك 29 سيارة مخصصة للعرض من بينها 16 سيارة معروضة هنا إلى جانب دراجتين مائيتين”، وأضاف حميد؛ هناك سيارات أخرى لم يتم جدولتها بعد للبيع.













بالصور| 450 سيارة كلاسيكية للبيع مقابل 100 مليون جنيه استرليني



سنيار: قام المليونير البريطاني وطبيب الاسنان جيمس هال بتجميع عدد كبير من السيارات الكلاسيكية النادرة في أكبر مجموعة خاصة من السيارات الكلاسيكية القديمة، ويتطلع حاليا إلى بيعها جملة مقابل 100 مليون جنيه استرليني.

ويمتلك هال، 53 عاما، والذي يعد من الرياديين في طب الأسنان التجميلي، 457 سيارة كلاسيكية قديمة امتلكها مشاهير في وقت سابق كمثل سيارة بانتلي التي كانت مملوكة للفنان إلتون جون. هذا وخصص للسيارات مستودعات كبيرة لصفها في داخلها والإعتناء بها.

وقرر هال، الذي عالج من مرض السرطان ثلاث مرات، بيع السيارات لأسباب صحية وهي سيارات من ماركات متنوعة بما في ذلك الجاكوار والرولس رويس وغيرها، وسيحصل المشتري على السيارات إلى جانب مجسمات طائرات من الحرب العالمية الأولى والثانية وسيارات صغيرة، بحسب ديلي ميل.















صور- فيديو| تدشين متحف أحداث 11 سبتمبر في أمريكا



سنيار: افتتح أمس متحف لذكرى أحداث 11 من سبتمبر في منهاتن بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية بحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما واسر ضحايا الحادثة، فيما تُتفتح أبواب المتحف رسميا للجمهور في الـ 21 من مايو الجاري.

ويضم المتحف أكثر من 10 آلاف من المعروضات ومايزيد عن 23 ألف صورة و1900 قصة صوتية و500 ساعة من مقاطع فيديو كلها من ذكريات الحادثة الأليمة في 11 سبتمبر 2001. وتتنوع المعروضات بين بقايا الإنفجارات وسيارات الإسعاف التي استخدمت في الإنقاذ، والملابس وغيرها من ذكرى الحادثة.
هذا وقد بلغت تكلفة المتحف 700 مليون دولار ، واستغرق حوالي 13 سنة لإنجازه، وسيحتاج إلى 60 مليون دولار سنويا لإدارته،



























تجربة لمحاكاة آلام الولادة على الرجال في الصين
الخميس، 15 مايو، 2014
منشور منذ 6 ساعات · في جديد ومميز / صور · عدد التعليقات 4




في محاولة لمعرفة مدى تحمل الرجال للآلام التي تتعرض لها النساء عند الولادة، ابتكر مجموعة من المخترعين الصينيين جهاز لمحاكاة هذه الآلام وأخضع لها عدد من الرجال بمناسبة الاحتفالات بعيد الأم حسب التقويم الصيني.
وأجريت التجارب في برنامج عرض على أحد القنوات التلفزيونية الصينية على 20 رجلاً كانت عليهم المرور بتجربة الولادة من خلال 10 مستويات للألم على مقياس مدرج من 50 إلى 500 تمثل مختلف مراحل الولادة، يتم في كل منها زيادة شدة الصدمات الكهربائية الموجهة إلى منطقة البطن.
ولم يتمكن معظم الذين خضعوا للتجربة من الصمود لأكثر من 30 ثانية، ومن بين هؤلاء المغني البريطاني “إيان إنجليس”؛ 31 عاماً، والذي أعلن انسحابه من المرحلة الثانية مؤكداً أن الألم كان فظيعاً ولم يكن بمقدوره تحمله.
شاب آخر يدعى “لي هاو” قال؛ “لم أكن أتوقع أن تكون آلام الولادة بهذه الصعوبة، لم أتمكن حتى من تحمل مرحلة المخاض، وأنا أدرك الآن سبب صراخ زوجتي الشديد أثناء الولادة”.
مشترك واحد يدعى تشو نان استطاع تحمل الآلام حتى النهاية، وعلى الرغم من ذلك فقد ملأ صراخه المكان وعبر في نهاية التجربة عن تقديره واحترامه للأمهات اللواتي يتحملن كل هذه الآلام أثناء الولادة.
منظم الحدث أشار إلى أن مدة التجربة لا تتعدى 30 ثانية، غير أن المرأة غالباً ما تمر في فترة مخاص تمتد لعدة ساعات وربما أيام، وأكد أن التجربة ربما تساعد على استيعاب الرجال ما تعانيه المرأة أثناء الولادة.






فيديو





فيديو| طائرة بريطانية تهبط اضطرارياً بسبب سقوط جزء من أحد أجنحتها



اضطرت طائرة بريطانية تابعة لشركة “سيتي جيت” للعودة إلى “مطار لندن” بسبب سقوط جزء من أحد جناحيها، بعد وقت قصير من إقلاعها.

واضطر قائد الطائرة المتجهة إلى فلورنسا من لندن، إلى تحويل وجهته بعد الإقلاع، ليهبط مرة أخرى في “مطار لندن”، بعد سماع الركاب دوياً قوياً وملاحظة انفصال جزء من جناح الطائرة، بطول 6 أقدام، بشكل كلي وانحنائه للأسفل، وفقاً لصحيفة “ديلي تيليغراف”.

وانتظر طاقم الطائرة بعد بضع دقائق من التوتر سادت الركاب، للتأكد من عدم وجود أي علامات على السقوط أو تحطم الطائرة، ليعودوا إلى المطار.

يُشار إلى أنّ مطار لندن واجه العام الماضي حريقاً مفاجئاً في طائرة أثيوبية، أثناء وقوفها في منطقة نائية بالمطار، بعد 8 ساعات من وصولها إلى لندن.


فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=oZKTJVBaOUw





بالفيديو:رجل يلعب كرة قدم مع مجموعة من الأسود البرية

صورة مصغرة
 
كيفين ريتشاردسون هو عبارة عن حارس لأحد حدائق الحيوان في جنوب أفريقيا، وله طريقة تعامل رائعة مع الأسود والحيوانات البرية.

ويعيش كيفين مع الأسود وفقا لشبكة إرم نيوزعن قرب دون أن يظهر عليه أي علامات الخوف أو حتى القلق منهم، ووصل الأمر بلعب مباراة كرة قدم فيما بينهم.

هذا الفيديو يوضح جزء من مباراة كرة قدم بين كيفين وبعض الأسود التي يرودها، سترى الأسود يحاولون اللهو مع كيفين عن طريق اللعب بالأقدام كما يفعل، وهو الآخر يركض معهم بالكرة وكأنهم فريق محترف كرة قدم.
فيديو





بالفيديو.. لاعبو فريق هواة برازيلي يحتفلون بالتسجيل بإطلاق الرصاص في الهواء


نشرت صحيفة "جلوبو" البرازيلية خبراً طريفاً يتعلق بأحد فرق الهواة في الأحياء الفقيرة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، احتفل لاعبوه بتسجيل هدف بإطلاق أعيرة نارية في الهواء من رشاشات كلاشينكوف.

وأرفقت الصحيفة خبرها بفيديو يظهر لاعبي فريق فيلا أليانز وأنصاره يطلقون الرصاص في الهواء، احتفالاً بتسجيل الفريق هدف الفوز في مرمى فريق بيكاردي في نصف نهائي بطولة لكرة القدم للهواة.

وعندما كانت المباراة في دقائقها الأخيرة والنتيجة تشير إلى تعادل الفريقين بدون أهداف، نجح ليتيل ماركوس بتسجيل هدف الفوز من ركلة جزاء لفريقه فيلا أليانز الذي كان يرتدي قميص المنتخب البرازيلي الشهير، قبل أن يقدم لاعبو وجماهير الفريق على إطلاق النار احتفالاً بالهدف الثمين، وذلك بأمر من مالك الفريق الذي يعد أكبر تاجر مخدرات في تلك المنطقة.

ويأتي ذلك قبل أقل من شهر على انطلاق بطولة كأس العالم التي تستضيفها البرازيل، وسط مخاوف كبيرة من انتشار الجريمة في الأحياء الفقيرة القريبة من الملاعب التي ستحتضن مباريات العرس العالمي.
فيديو





فيديو: آي ماك في مواجهة سلاح مضاد للدبابات


عودنا الشاب الأمريكي “ريتشارد راين” على اختباراته المجنونة القائمة على تدمير وتحطيم أحدث الأجهزة الإلكترونية، بواسطة الأسلحة النارية على اختلاف أنواعها.
وفي أحدث اختباراته اختار “راين” حاسوب “آي ماك” من آبل، بوجه سلاح قاتل، إذ أن بندقية “لاتي أل 39″ الضخمة مصممة كسلاح مضاد للدبابات، ذلك أن رصاصتها العملاقة عيار 20 ملليمتر قادرة على اختراق الدبابة.
وفي أول محاولة له، أصاب “راين” الحاسوب الذي سقط على الأرض وأصيبت شاشته بشكل جزئي، فأعاد الكرة مرة أخرى، ونجح في تحطيمه بشكل كامل.
وكما جرت العادة استخدم “راين” تقنية التصوير البطيء في الفيديو الذي حاز على أكثر من 322 ألف مشاهدة في غضون 4 أيام.
فيديو





عشَّشت على واجهات المحلات والسيارات
بالفيديو.. عشرات الآلاف من أسراب النحل تغزو العاصمة البريطانية لندن


شهدت شوارع العاصمة البريطانية لندن هجوماً لآلاف من أسراب النحل؛ حيث نشرت صحيفة "الدايلي ميل" تقريراً مفصلاً للحادثة، وقد قامت أسرابٌ متفرِّقة من النحل بالتَّعشيش على واجهات المحالِّ والسيارات.

وذكرت الصحيفة أن واجهة محل شهير للموضة في شارع "فيكتوريا" بوسط لندن، تحولت إلى سجاد من آلاف النحل المتراصة، والتي أصابت المارَّة بالهلع؛ حيث علقت إحدى السيدات وسط آلاف النحل المتطاير خلال تنزهها بجوار المحل.

وذكرت الصحيفة أن طالباً في علم الأحياء البحرية في "ساوث سي"، فوجئ عند رؤيته لسيارته المغطاة بما لا يقل عن 20 ألفاً من أسراب نحل العسل.
ووفقاً للصحيفة فإن هذه الظاهرة تتكرر سنوياً في مثل هذا الوقت
من كل عام؛ حيث تقود ملكة النحل مستعمرتها إلى موقع جديد لبدء مرحلة بناء الخلية.

ويقول خبراءُ إن السبب وراء طيران النحل بعيداً عن المستعمرة، يكمن في بحثها عن موقع جديد ومناسب لبناء الخلية.

وأضافت الصحيفة أن السلطات تمكنت من نقل المستعمرة بسلام إلى كاتدرائية "ويستمنيستر"؛ حيث يتم تخصيص أماكن للعناية بالنحل في سطح المبنى.
فيديو





القطة الشجاعة تتحول إلى نجمة رياضية والكلب سيعدم

السبت 18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014م
 

أعلن مسؤولو فريق بيكرسفيلد بليز الذي يلعب في دوري البيسبول الأميركي للناشئين أنهم وجهوا الدعوة للقطة "تارا" التي أثارت ضجة على موقع يوتيوب، بعد رصدها في مقطع مصور وهي تنقذ طفلاً من هجوم كلب في كاليفورنيا، وذلك لتنفيذ ضربة البداية في إحدى مباريات الدوري.

جيريمي ابن الأربع سنوات

وكان المقطع المصور الذي انتشر بشكل واسع أظهر كلباً يسحب الطفل جيرمي البالغ من العمر أربع سنوات من على دراجته ذات الثلاث عجلات في طريق خاص ببيكرسفيلد. فما كان من قطة العائلة تارا إلا أن هرعت وهجمت على الكلب وطاردته حتى ابتعد عن الطفل. ثم عادت إلى الطفل مرة أخرى.

القطة الشجاعة تارا

ووجه فريق بيكرسفيلد بليز الدعوة للقطة لتسدد بمساعدة أسرة تريانتافيلو ضربة البداية في المباراة التي ستقام يوم 20 مايو. وقال فيليب جويري مساعد المدير العام للفريق "نحاول أن تسدد القطة ضربة البداية. كيف سيحدث هذا.. هذا ما ندرسه، لكن الفكرة هي أن تسدد هي ضربة البداية"، كما سيضرب جيرمي هو الآخر الكرة.

في المقابل، أعلنت شرطة بيكرسفيلد أنه من المقرر قتل الكلب بأسلوب القتل الرحيم بعد أربعة أيام من المباراة.
فيديو





صياد يعثر على ديناصور مختبئاً في نهر بأمريكا


كانت أقصى طموحات صياد أمريكي أن يُرزق بسمكة ضخمة تعده بوليمة ضخمة أو مبلغ مالي كبير، لكنه لم يتخيل أنه سيعثر على كائن أشبه بالديناصورات المنقرضة منذ ملايين السنين.
وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، فوجىء الصياد ديف هاريل أثناء رحلة صيد في بحيرة اوفاولا بولاية أوكلاهوما الأمريكية عندما عثر على كائن يجمع شكله بين السلحفاة والتمساح، لدرجة يبدو ديناصوراً حقيقياً تجمد ملايين السنين وعاد للعيش في هذه البحيرة.
وأفادت الصحيفة أن وزن هذا المخلوق يقارب 44 كيلوغراماً، مرجحة أن تكون أصوله تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وقال هاريل إنه للوهلة الأولى اعتقد أن شبكته اصطادت تمساحاً، ولكنه ذهل لرؤية هذا “الديناصور”.
والمثير للاستغراب أن الصياد الأمريكي لم يصطحبها معه للمنزل أو يفكر ببيعها أو تحجيرها، بل كل تركيزه كان منصباً على التقاط صورة تذكارية مع هذا “الديناصور السلحفاة” وإعادته حراً إلى البحيرة.
وسرعان ما انتشرت الصورة محققة أكثر من 10 آلاف مشاهدة بعد فترة وجيزة من تحميلها على الانترنت، كما نشرت هيئة حماية الحياة البرية في أوكلاهوما هذه الصورة التي تظهر هاريل عاري الصدر يحاول بكل جهده السيطرة على السلحفاة.







فيديو: أسد يصطاد غزالاً في الهواء


بث على موقع يوتيوب مقطع مثير لأسد وهو يقفز في الهواء ليصطاد غزالا حاول الفرار منه ، ولكن تمكن الأسد من الامساك به في قفزة مذهلة ومثيرة وأسقطه أرضاً ليفترسه.
فيديو






فيديو: مشهد طريف بين حكم ولاعب في مباراة استعراضيه


لقطة طريفة في مباراة استعراضية أقيمت بين فريقي ليدز وتوتنهام حيث قام الألماني هولتبي بإسقاط الحكم الدولي على الأرض
فيديو
Youtube Link





فيديو: اسرع شخص بالعالم يكتب على كيبورد الهاتف


دخل برازيلي يبلغ من العمر 18 عاماً موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية لكونه أسرع شخص في العالم يكتب على هاتف محمول بشاشة تعمل باللمس، بعدما استطاع أن يكتب متوسط تسعة حروف في الثانية. وأشار مارسيل فرنانديس فيليو إلى أنه ليس مهووساً بالتكنولوجيا، ولكنه اعترف بأن هذه القدرة تساعده يومياً في أنشطته “دون أن يفقد التركيز”. وأقرت “غينيس” الخميس تسجيل فرنانديس فيليو كأسرع شخص يكتب على هاتف محمول بعدما تمكن من كتابة نص مكون من 160 حرفاً دون أخطاء في 18.19 ثانية وهو الزمن الذي يقل عن آخر سجله أمريكي ويقدر بـ18.44 ثانية.
فيديو
YT liNK





فيديو نادر لـ مدينة الدوحة العاصمه القطريه عام 1958


فيديو نادر لـ مدينة الدوحة العاصمه القطريه عام 1958
فيديو
YouTube Link





بالفيديو : مشاجرة بالعصي و العقل بين شباب في مجمع كويت ماجيك

مشاجرة بالعصي و العقل بين شباب في مجمع كويت ماجيك
فيديو
YouTube Link





فيديو: انتشار فنادق الكبسولة في اليابان



انتشار فنادق الكبسولة في اليابان
فيديو
Youtube Link