السبت، 3 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





لا صحة لما أشيع عن انعقاد "الجلسة" مساء اليوم
مصادر "سبق": استئناف جلسات مجلس الوزراء بعد عيد الفطر المبارك

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكدت مصادر متطابقة لـ"سبق" أن جلسات مجلس الوزراء ، تقرر استئنافها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك ، مؤكدة أنه لا صحة لما أشيع خلال اليومين الماضيين عن انعقاد الجلسة مساء اليوم في مكة المكرمة.

وكانت آخر جلسات مجلس الوزراء قد عُقِدت في تاريخ 13 رمضان الجاري، فيما لم تُعقد الجلسة الاثنين الماضي.





استقبله أمس في قصر الصفا بحضور ولي العهد والنائب الثاني
خادم الحرمين يبحث مع أمير قطر آفاق التعاون

الملك وولي العهد والنائب الثاني والأمير عبد الإله في استقبال أمير قطر. واس
"الاقتصادية" من الرياض
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر اجتماعاً في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء أمس. وفي بداية الاجتماع رحب خادم الحرمين الشريفين بأمير قطر ومرافقيه في المملكة. وأعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي وجدها ومرافقوه في المملكة. عقب ذلك جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.

الملك وأمير قطر في حديث ودي.

.. وهنا يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة.

كما جرى بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة وموقف البلدين منها. حضر الاجتماع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير عبد الإله بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان الوزير المرافق. كما حضره من الجانب القطري رئيس المؤسسة العامة القطرية للإعلام الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الدكتور خالد بن محمد العطية ووزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، ومدير مكتب الأمير الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني وسفير قطر لدى المملكة علي بن عبد الله آل محمود ومدير إدارة الدراسات والبحوث بالديوان الأميري محمد بن ناصر الهاجري.

خادم الحرمين يصافح الشيخ تميم لدى استقباله.

الأمير سلمان والأمير عبد الإله والأمير مقرن.

الأمير خالد الفيصل مستقبلا الشيخ تميم لدى وصوله جدة.

الأمراء: عبد العزيز بن عبد الله، متعب بن عبد الله، محمد بن نايف.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة قبل مغرب أمس، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والوفد المرافق له. وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة إفطار تكريماً لأمير قطر ومرافقيه. حضر الاستقبال ومأدبة الإفطار الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير عبد الإله بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز، والأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير منصور بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير محمد بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير ماجد بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لولي العهد، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز، والأمير بدر بن سعود بن سعد، والأمير سعد بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز. وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر قد وصل إلى جدة بعد ظهر أمس في زيارة للمملكة. وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الوزير المرافق الدكتور مساعد بن محمد العيبان ونائب مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء مسلم بن قبل الرحيلي ومدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي عبد الحميد بن حماد أبا العري ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة وسفير قطر لدى المملكة علي بن عبد الله آل محمود وعدد من المسؤولين في السفارة القطرية. وأدّى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والوفد المرافق له أمس مناسك العمرة. وكان في استقباله لدى وصوله المسجد الحرام عدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين. ثم غادر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر جدة مساء أمس بعد زيارة للمملكة. وكان في وداعه بمطار الملك عبد العزيز الدولي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة, ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الوزير المرافق الدكتور مساعد بن محمد العيبان, ونائب مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء مسلم الرحيلي, ومدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي عبد الحميد بن حماد أبا العري, ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة خالد العباد, وسفير قطر لدى المملكة علي بن عبد الله آل محمود وأعضاء سفارة قطر لدى المملكة.






81 ملياراً كلفة المشاريع الجديدة لـ «سابك».. أبرزها «غاز» و«كيان» و«بتروكيميا»

خادم الحرمين يلمس الشاشة إيذاناً بتدشين المشاريع الجديدة أمس الأول (واس)
٢٠١٣/٨/٣ - العدد ٦٠٨

بلغت التكلفة الإجمالية لحزمة مشاريع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى جانب مشاريع أخرى تم وضع حجرها الأساس، 81 ملياراً و443 مليون ريال. وشملت المشاريع في مدينة الجبيل الصناعية تدشين مجمّع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية)، ومشروع توسعة الشركة الوطنية للغازات الطبيعية (غاز)، ومشروع توسعة في الشركة السعودية للحديد والصلب(حديد)، ومشروع ثلاثي أثيل الألمينوم وكذلك مشروع (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة لمعالجة التدفقات ومشروع حمض التريفثاليك النقي في شركة الكيميائيات المتخصصة، ومشروع الاستهلاك الأمثل للطاقة في شركة (البيروني) إلى جانب مرفق الميناء اللوجستي.
كما وضع خادم الحرمين حجر الأساس لمجموعة من مشاريع «سابك» في الجبيل الصناعية، منها المشروع السعودي للمطاط الصناعي في شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، ومشروع أرصفة الميناء للمنتجات البتروكيماوية. ومشروع بولي أوكسي الميثيلين في الشركة الوطنية للميثانول (ابن سينا )، ومشروع ستايرين بيوتادابين الأكريل في الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا)، ومصنع مشروع سافكو الخامس في الشركة العربية للأسمدة (سافكو)، إضافة ً إلى مشروع إسكان موظفي (سابك) بحي جلمودة.أما مشاريع «سابك» في ينبع الصناعية، فقد تم تدشين مشروع إسكان موظفي «سابك» بحي المشيريف، إلى جانب وضع حجر الأساس لأحد مشاريع الشركة العربية للألياف الصناعية ( ابن رشد ).





يحاكم بتهمة التخطيط لشن هجمات إرهابية
"لبناني" مرتبط بـ"حزب الله" يكشف خطة لاغتيال السفير السعودي في نيجيريا

أ ف ب – أبوجا:
 أعلن لبناني متهم بالعلاقة مع حزب الله وبـ"الإرهاب" الجمعة أمام محكمة في أبوجا أنه كان على علم بوجود خطة لاغتيال السفير السعودي في نيجيريا. وتم التطرق إلى خطة الاغتيال هذه والتي لم يشر إليها قبلًا، خلال محاكمة طالب أحمد روضة، أحد المتهمين اللبنانيين الثلاثة الذين يمثلون أمام محكمة في العاصمة أبوجا. وقال روضة إن شخصاً رابعًا طليقاً هو المحرض الأساسي على هذه "المؤامرة" وقدّم على أنه يدعى أبو الحسن طاهر.

ورداً على سؤال من قبل النائب العام صمويل إيديج حول ما إذا كان على علم بخطة الاغتيال هذه، أجاب طلال أحمد روضة "نعم" من دون أن يقدم أي تفاصيل. عندها تم الانتقال إلى مواضيع أخرى. ولا توجد معلومات تكشف عن أي محاولة لتنفيذ خطة الاغتيال. وقال مسؤول في سفارة السعودية في أبوجا -طلب عدم الكشف عن اسمه- إنه لا علم للسفارة بخطة الاغتيال هذه.

واللبنانيون الثلاثة مصطفى فواز (49 سنة) وعبدالله طحيني (48 سنة) وطلال أحمد روضة (51 سنة) متهمون بالانتماء لحزب الله والتخطيط لشن هجمات على أهداف غربية وإسرائيلية في نيجيريا. وقد وجهت إليهم الشهر الماضي رسمياً تهمة "الإرهاب" بعد العثور على كمية ضخمة من الأسلحة في أحد متاجرهم في أبوجا وفي منزل تسكنه "خلية" لحزب الله في كانو، أكبر مدن شمال نيجيريا.

ونفى المتهمون ما نسب إليهم من تهم إلا أن محضر الاتهام يوضح أن الثلاثة اعترفوا بالانتماء للجناح المسلح لحزب الله، وهو ما لا يشكل جريمة في نظر القانون النيجيري. ويملك الثلاثة سوبرماركت وحديقة ملاهٍ في أبوجا. وقد أغلقت متاجرهم منذ اعتقالهم. وتوجد جالية لبنانية كبيرة في نيجيريا، أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان (160 مليون نسمة).





وشقيقه أكد أنه بخير وعافية
نجاة القنصل السعودي باليمن من محاولة اغتيال ووفاة مرافقه

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
 نجا العقيد فلاح الشهراني القنصل بالسفارة السعودية بصنعاء من محاولة اغتيال فجر يوم أمس الخميس أمام منزله في العاصمة اليمنية، في حين استُشهد مرافقه الشخصي، وأصيب أحد حراسه.

ولم يتسنَّ لـ"سبق" الاتصال بـ"الشهراني"، لكن أحد أشقائه بمحافظة بيشة طمأن الجميع على صحته، وقال إنه بخير وعافية.

وتناقل العديد من المواقع اليمنية خبر نجاة القنصل السعودي، ولفتت إلى أن هذه الحادثة تأتي بعد أقل من عام على مقتل دبلوماسي سعودي ومرافقه اليمني في نوفمبر من العام الماضي.





إغلاق السفارة الامريكية وقنصلياتها في المملكة الأحد القادم لأسباب أمنية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستغلق عددا من سفاراتها وقنصلياتها في عدة دول منها 15 دولة عربية يوم الأحد القادم لدواع أمنية.

وسيشمل الإغلاق السفارة الأمريكية في الرياض والقنصليتين في كلّ من جدة والظهران، والإمارات والجزائر والأردن والعراق ومصر وقطر والسودان والكويت والبحرين وعمان واليمن وليبيا.

وأشارت الخارجية إلى أن سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية سيتم إغلاقها أيضا في بنغلادش وأفغانستان.

وتأتي هذه الإجراءات الأمنية بعد تهديدات لتنظيم القاعدة باستهداف أهداف أمريكية






المفتي يحذر من إعطاء زكاة الفطر لأئمة المساجد


٢٠١٣/٨/٣ - العدد ٦٠٨

حذر رئيس هيئة كبار العلماء ومفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط العاصمة، من إعطاء زكاة الفطر لبعض أئمة المساجد الذين يدعون الناس لجمع زكاة الفطر في مكان معين وهم ليسوا وكلاء عن الفقراء وربما صلوا العيد ولم يوزوعها، وهم مأثومون إذا أخذوا صدقات الناس ولم يقوموا بها وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وبين المفتي أنهم يقومون بجمع الزكاة والتكاثر بها وإهمالها وإخراجها بعد العيد، وهذا مخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، داعياً إلى إعطائها لمن يستحقها من الفقراء والمساكين وإلى إخراجها عن المبتعثين.






وزارة الحج تصدر أكثر من «5» مليون تأشيرة لموسم العمرة هذا العام


جدة -الوئام:

وصل عدد تأشيرات العمرة التي أصدرتها وزارة الحج لهذا العام لـ 5.200.000 تأشيرة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتبدأ بعدها الاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام وسط منظومة من المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في مختلف أنحاء المشاعر المقدسة التي تهدف للتسهيل ورفع المشقة عن ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار مع مضي الوزارة في تنفيذ إستراتيجيتها فيما يتعلق بتوظيف جميع كوادرها البشرية المدربة في التعايش مع الأعداد الغفيرة من الحجاج التي تؤدي مناسكها في كل عام .

وأكد معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار نجاح الخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام , مشيراً إلى أن الوزارة متعاونة مع باقي القطاعات الحكومية والمؤسسات المختلفة للقضاء على ظاهرة التخلف في موسمي العمرة والحج في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تسخير جميع الإمكانات المادية والبشرية في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن , منوهاً بدور الفرق الميدانية التابعة للوزارة لخدمة الحجاج والمعتمرين , حيث قامت خلال موسم العمرة الحالي بإيصال 25 ألف تائه وإرشادهم وتسليمهم لشركات العمرة المعنية بهم أو إيصالهم مباشرة لمساكنهم واستقبال شكاوي المعتمرين والعمل على حلها مباشرة .

وأفاد أن الوزارة تتابع وتشرف على جميع الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين المتمثلة في ما تقوم به القطاعات العاملة في الحج ممكن تشرف عليهم الوزارة من الإجابة عن استفسارات المعتمرين وتلقي اقتراحاتهم والتحقق من بدء تنفيذ برامج العمرة لكل معتمر وتوجهه للسكن المخصص له وفق برنامج العمرة المخصص له , واصفاً مهام لجان المتابعة والمراقبة بالوزارة بالناجحة في موسم عمرة هذا العام بفضل ما وفرته عبر النظام الآلي لخدمات المعتمرين لتتولى هذه اللجان أعمالها الرقابية بأشكالها المتعددة إدارياً وميدانياً وإلكترونياً باستخدام أحدث التطبيقات والأنظمة في مختلف مواقع الخدمة التي يوجد بها معتمرون لتحقيق الرقابة بمفهومها الشامل الفاعل والاستجابة السريعة التي تحقق راحة المعتمر وشعوره بالعناية والرعاية التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية له منذ قدومه وحتى مغادرته إلى بلاده .

وأكد معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إلزام الوزارة شركات العمرة بتقديم خدماتها والتأكد من جاهزيتها ومتابعة ذلك وفق تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية , مشيراً إلى أن هناك لجان تقوم برصد أي قصور أو إخفاق من شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها تطبيق البدائل النظامية التي تضمنها تنظيم خدمات المعتمرين بما يضمن جودة تنفيذ برامج المعتمرين والزوار ورصد المخالفات على تلك الشركات ومن ثم إحالتها للجنة النظر في المخالفات للتحقيق فيها وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحقها حيث أثمرت عمليات المتابعة والمراقبة تحسنا في مستوى التزام هذه الشركات بالخدمات المقدمة وتقلصت نسبة ما تم رصده من مخالفات منذ بدء موسم عمرة هذا العام مقارنة بنفس الفترة من موسم العمر للعام الماضي .

وأشاد معاليه بالمشروعات القائمة والتي تحت الدراسة في الحرمين الشريفين التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين تحقيقاً لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم , مؤكدا في ذات الوقت أن العام الجاري شهد انطلاق واحد من أكبر المشروعات العملاقة تحقيقاً لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم وهو مشروع توسعة المطاف ليستوعب بعد التوسعة أكثر من 105 ألف طائف في الساعة بعد أن كانت طاقته الاستيعابية لا تزيد عن 48 ألف طائف في الساعة , ويأتي ضمن عدد كبير من المشروعات الضخمة التي هدفت وتهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لجميع المواقع التي يمر بها ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وشدد معاليه على أن وزارة الحج تسعى لتذليل العقبات أمام المعتمرين والزوار من خلال التنسيق مع الجهات المعنية حيث أن الوزارة ممثلة في وكالة شؤون العمرة حافظت خلال العام الجاري على التوازن بين أعداد المعتمرين ومشاريع التوسعة القائمة في الحرمين للحد من الكثافات البشرية والمساهمة في أداء المعتمرين لمناسكهم بيسر وسهولة مشيراً إلى حرص وزارة الحج على وضع الحلول لكل العراقيل ومواكبة التطلعات والنظر للأمور بإيجابية ومثال ذلك تمديد التأشيرات الخاصة بالعمرة حتى 15 رمضان بالتنسيق مع المسؤولين في وزارة الخارجية وتعد هذه خطو إيجابية ايجابية لم تحدث قط خلال الأعوام الماضية وتساهم في استقبال المزيد من ضيوف الرحمن .





الجوازات تداوم في العيد لاستقبال الحالات الطارئة

واس (الرياض)


أوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد أن المديرية العامة للجوازات وجميع فروعها ستقدم خدماتها طيلة إجازة عيد الفطر إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية باستقبال وإنهاء إجراءات الحالات الطارئة والضرورية التي لا يمكن تأجيلها سواء كانت للمواطنين أو المقيمين وإنجازها دون تأخير.
وأفاد أن العمل في إدارات الجوازات بالمنافذ الجوية والموانئ البحرية والمنافذ البرية مستمر على مدار 24 ساعة، وقال «تم التأكيد على مديري إدارات الجوازات بالإشراف على أعمال الإدارات وإنجاز جميع الأعمال دون تأخير والتأكد من تواجد المكلفين بالعمل»، مبينا أن دوريات الجوازات ستواصل جولاتها خلال فترة الإجازة.
وحث الفريق البليهد المواطنين والمقيمين على الاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر) والتي يمكن عن طريقها إنجاز أغلب الحالات الطارئة.





تكشف ملامح نظام التأمين ضد التعطل عن العمل:
9000 ريال الحد الأعلى لتعويض العاطل أول 3 أشهر و7500 عن كل شهر

فارس القحطاني (الرياض)

كشف مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل أن الحد الأعلى لمبلغ التعويض 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك.

وأكدت المادة الثانية عشرة من نفس النظام أنه إذا قل مقدار التعويض المنصوص عليه في المادة الحادية عشرة عن مقدار إعانة البحث عن عمل المقررة نظاما، فإنه يزاد ليكون مساويا لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

وتشير المادة الحادية عشرة من النظام إلى أن التعويض المنصوص عليه في هذا النظام يصرف بواقع 60 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، وبواقع 50 في المئة من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك، ويقصد بمتوسط الأجور الشهرية جزء من أربعة وعشرين جزءا من مجموع الأجور الخاضعة للاشتراك طوال الأربعة والعشرين شهرا الأخيرة من مدة الاشتراك.

وبين النظام أن المدى الأقصى لصرف التعويض اثنا عشر شهرا متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق، على ألا تزيد هذه المدة عن اثني عشر شهرا كل أربعة وعشرين شهرا متصلة، تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.

ومن الأمور التي توقف صرف التعويض عدد من الحالات أولها: الوفاة، وإذا كان للعاطل دخل شهري من عمل، أو إذا أصبح غير قادر على العمل، وإذا لم يعد مسجلا لدى وزارة العمل، وإذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وإذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة العمل، وإذا بلغ سن الستين وكان مستحقا لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، وزوال أي شرط من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص عليها في المادة الثامنة من هذا النظام.

وتشير المادة الثامنة من النظام أنه يحق للمشترك الحصول على التعويض المنصوص عليه في هذا النظام، إذا توافرت لديه الشروط الآتية أن يكون سعودي الجنسية، أن يكمل المدد المحددة في المادة الرابعة عشرة من هذا النظام، ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع إليه، ألا يكون له دخل شهري من عمل آخر، ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته، أن يكون قادرا على العمل، ألا يكون قد بلغ سن الستين، التسجيل في الوزارة، البحث الجاد عن العمل، الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة، التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.





حقوق الإنسان: إتاحة استخراج الهوية الوطنية للمرأة دون موافقة ولي أمرها


كشف عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري أن المرأة لديها عدة خيارات لاستخراج الهوية الوطنية دون الرجوع إلى ولي الأمر, مشيراً إلى أن أي مواطن له الحق في استخراج الهوية الوطنية من دون أي تمييز وله الحق في التعريف بهويته وميلاده المدني, والهدف من وجود ولي الأمر هو التعريف بالمرأة والتسهيل عليها في الإجراءات النظامية فقط لدى الأحوال بحكم أنها مدرجة في سجل دفتر العائلة، وقال إن الإجراءات والنظام واضحان في إكساب المرأة حقها في إصدار الهوية الوطنية وبإمكانها أن تتقدم لأي إدارة أحوال وتستكمل بقية الإجراءات.

وأشار إلى أن الإجراءات في إدارة الأحوال المدنية تشترط التعريف عليها فقط بحكم خصوصية المرأة في مجتمعنا فيتطلب ذلك منها إحضار شخص يعرفها تسهيلا لها. وقال إن اللائحة التنظيمية لنظام الأحوال المدنية المعمول بها حاليا تعطي المرأة عدة خيارات لاستخراج الهوية الوطنية، من ذلك حضور ولي الأمر لأجل التعريف عليها من واقع إثبات سجل العائلة والتوقيع بذلك, وإذا لم تتمكن من ذلك فبإمكانها أن تتقدم بمعرف من أقاربها فوق 18 سنة، والخيار الثالث أن تأتي بامرأتين فوق 18 سنة من أجل التعريف عليها لدى إدارة الأحوال المدنية ومن ثم تستكمل بقية الإجراءات النظامية في هذا الشأن,

وأشار إلى أن كل هذه الطرق سيان، وبإمكانها استخراج الهوية الوطنية بأي من هذه الطرق في حال تقدمها للأحوال المدنية من دون موافقة ولي الأمر أو الرجوع إليه أو حضوره، ولها حرية الاختيار بالذي تراه مسهلا في استخراج الهوية الوطنية، بل إن حضور ولي الأمر الهدف منه هو التعريف فقط وتسهيل الإجراءات عليها بحكم أنها مدرجة في سجل كرت العائلة، وإذا لم يسهل ولي الأمر الإجراءات فتلجأ إلى أحد الخيارات السابقة، ولا يملك ولي الأمر حق الرفض أو الخيار مطلقا. لأنه يعد حقا من حقوقها وتعريف الإنسان بصفته، وهو إجراء معمول به في كثير من الدول لاعتبارات أمنية وخدمية. إلى ذلك قال مصدر في الأحوال المدنية إن اللائحة اختيارية للمرأة في استخراج الهوية الوطنية، ولكن بعد سبع سنوات تصبح إلزامية حال تقدمها إلى أي جهة حكومية أو خاصة فيشترط عليها استخراج بطاقة الهوية الوطنية ولا تقبل منها معاملة إلا بالهوية الوطنية.






وزارة الداخلية: السماح للسجناء بالاتصال المرئي مع ذويهم

(الداخلية): السماح للسجناء بالاتصال المرئي مع ذويهم

سمحت وزارة الداخلية للسجين بالالتقاء بعائلته التي تقطن في مدينة بعيدة عبر نافذة اتصال مرئي، وهي خدمة إلكترونية جديدة بدأت وزارة الداخلية في تأمينها للسجناء وذويهم بالإضافة إلى خدمات أخرى. وتضمنت الخدمات الإلكترونية الأخرى المقدمة للموقوفين وذويهم تأمين الرسائل الإلكترونية غير الفورية والاتصال الهاتفي الفوري والاتصال المرئي، وكلها تخضع لرغبة الموقوف وذويه. وتهدف هذه الخدمات الإلكترونية – بحسب وزارة الداخلية- إلى تسهيل الأمور وتنظيمها وتحويلها من شكلها التقليدي إلى أسلوب تقني إلكتروني يمنح الموقوفين وذويهم نافذة تواصل حقيقية.






(الحج): أعداد المعتمرين لن تتجاوز 500 ألف في وقت الذروة



السبت, ۲٥ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – مكة المكرمة:

أعلن وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس، أنه تم العمل على ضبط أعداد المعتمرين القادمين من خارج المملكة لتكون متناسبة مع الطاقة الاستيعابية للمطاف في كافة الأوقات وأن لا تتجاوز في فترة الذروة نحو "500" ألف معتمر.

وأضاف رواس أن النقص في إجمالي أعداد معتمري الخارج المتواجدين في المملكة خلال موسم العمرة الجاري بلغ أكثر 51% لليلة الواحدة, مقارنة بالعام الماضي, دون التأثير على العدد الإجمالي للقادمين من خارج المملكة, ليواكب ذلك مشاريع توسعة الحرمين التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين والتي تستهدف مضاعفة أعداد معتمري الخارج في السنوات المقبلة بعد اكتمال جميع مراحل التوسعة في الحرمين.

واكد رواس أن النقص في إجمالي عدد المتبقين في أي ليلة من معتمري الخارج في المملكة بلغ أكثر من 51% خلال موسم العمرة الجاري, مقارنة بذات الفترة من العام الماضي حيث أن عدد المتبقين لم يتجاوز ٤٥٠ ألف معتمر فقط حتى مطلع العشر الأواخر من رمضان. حسب "اليوم".7





العقوبات تفرض بشكل تدريجي
«العمل»: لا استثناءات في تطبيق «التأنيث» 


د. فهد التخيفي أثناء جولة في أحد المراكز التجارية.

"الاقتصادية" من الرياض

أكدت وزارة العمل أنه لا يوجد استثناءات من العقوبات المفروضة على المحال المخالفة لقرار التأنيث، وأكدت أن قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية يعتبر إلزامياً ويتم تطبيق العقوبات فيه بشكل متدرج عبر آليات يتم التعامل بها مع الجميع بشكلٍ متساوٍ، ولا يتم استثناء أي محل.

وأشار الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد إلى "أن الوزارة تتخذ جملة من الخطوات في العقوبات بشكل تدريجي، بحسب طبيعة المحل، سواء أكان متخصصاً أو متعدد الأقسام" وأضاف "تتمثل هذه الخطوات أولاً في تقديم نصح وإرشاد لتعديل الأوضاع وتهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة، من خلال زيارة المحل واطلاعه على ضرورة تطبيق التأنيث قبل نهاية المهلة المحددة". بعد ذلك تتعرض المنشأة والكيانات المرتبطة بها كافة، التي يتبع لها المحل الذي لا يلتزم بالتطبيق وإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية لديه، لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، ويتم إيقاف خدمات وزارة العمل كافة عن المنشأة التابع لها المحل، إضافة إلى أية عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل. ثم تأتي الخطوة التالية الأخرى لعقوبات إضافية في حال استمرت المخالفة، إذ يتم فيها التنسيق مع الأمانات والبلديات وفروع وزارة التجارة والصناعة بشأن إغلاق المحل، وتجميد أو إلغاء السجل التجاري لحين إثبات التخلص من المستلزمات النهائية المستهدفة بالقرارات، أو إثبات توظيف سعوديات في المحل من واقع سجل التأمينات والإفادة عن تاريخ مباشرتهن للعمل".

وأكدت وزارة العمل أنه لا صحة لما تم تداوله في بعض الصحف عن أن الوزارة أعطت إحدى المنشآت استثناءً من التأنيث، وأوضح "التخيفي" أنه تم تطبيق الإجراءات على المحل المذكور، وغير صحيح أن الوزارة أعطته استثناء؛ إذ تم إغلاق المحل 24 ساعة، وتم إيقاف خدمات الوزارة عنه، ولا يستطيع حالياً الاستفادة من أي خدمة من خدمات الوزارة، وتم إخضاع المنشأة التي يتبع لها المحل لعقوبات النطاق الأحمر، وتم أخذ تعهد منهم بتوظيف سعوديات، وتحديد تاريخ مباشرتهن للعمل، وسيتم إغلاقه نهائياً بعد العيد في حال لم يقُم بتنفيذ التعهدات.






الشمسان: لا صحة لاستحداث "حافز 2" لدعم العاطلين فوق 35 عاماً

نفى مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل عبدالعزيز الشمسان ما تردد عبر مواقع إخبارية عدة نقلا عن مصادر بالوزارة من استحداث برنامج "حافز 2" للباحثين عن عمل ممن تخطوا سن الـ 35 عاما.

وقال الشمسان وفقا لصحيفة "الحياة": "الأنباء التي راجت مؤخرا عن صدور قرار باستحداث برنامج "حافز2"، لدعم الباحثين عن العمل (العاطلين) ممن هم فوق سنّ 35 عاماً كانت على لسان مصادر، ولم يخرج أي شيء حيال هذا الأمر رسمياً أو أي قرار بخصوص البرنامج".

وكشف أن وزارة العمل تُجري حالياً دراسات على برنامجي "حافز" و"نطاقات"، وأن هناك توجهاً لتطوير برامج وزارة العمل خلال الأيام المقبلة، لافتاً إلى أن الوزارة ستعلن ذلك بعد عيد الفطر.





خبراء: مشاريع التنمية.. وظائف للسعوديين وتنويع للدخل
دشنها خادم الحرمين الشريفين بحجم استثمارات يصل إلى 327 مليار ريال
السبت 25 رمضان 1434هـ - 3 أغسطس 2013م
الهيئة الملكية للجبيل وينبع

أكد خبراء أن المشاريع التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أول من أمس، سترفع من قدرة المملكة على تكوين قاعدة صناعية ضخمة، في ظل تجاوز حجم الاستثمارات 327 مليار ريال، وستكون شاهدا على مواصلة التنمية وتنويع مصادر الاقتصاد على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

وتوجه تلك الاستثمارات لمشروعات في الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركتي أرامكو السعودية وسابك وشركات القطاع الخاص الأخرى في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، إلى مشاريع أخرى في مدن صناعية موزعة على مناطق البلاد، وهو ما يؤكد عزم القيادة السعودية على تعزيز مستوى الصناعة، وتحقيق الرؤية بتحول البلاد إلى مصاف الدول الصناعية.

وستعزز مشاريع "أرامكو" الثلاثة مشروع شركة "أرامكو"؛ السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، ومشروع شركة صدارة للكيماويات، ومشروع شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير المحدودة (ياسرف)، فرص الاستدامة والاستقرار الاقتصادي للمملكة، وستمثل نقطة تحول في البيئة الاقتصادية لها، بحيث لا يقتصر أثرها على تحقيق المزيد من القيمة من المواد الهيدروكربونية التي تنتجها "أرامكو" السعودية فحسب، وإنما يعزز كذلك من القدرة التنافسية للصناعة الوطنية في المملكة وفي السوق العالمية.

كما ستوفر هذه المشاريع الآلاف من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للمواطنين السعوديين، وستقدم المزيد من المنتجات المكررة والبتروكيماويات للقطاع الصناعي المحلي.

يقول الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، إن الطلب المتزايد على الاستثمار في المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع والنظرة لمستقبل هذه المنطقة، دعت إلى صدور الأمر الملكي بالتوسع في المدينتين الصناعيتين.

من جانبه، قال الدكتور إحسان بوحليقة، عضو مجلس الشورى السابق والخبير الاقتصادي، إن المشاريع العملاقة التي أعلنت عنها الحكومة السعودية تدعم القاعدة الصناعية للبلاد في القطاع النفطي إلى جانب القطاع غير النفطي الذي سجل نموا خلال العشرين عاما الماضية بأكثر من 10 في المئة، وهذا الرقم جيد قياسا بالنمو في العالم.

وأشار إلى توقعات بنمو القطاع الصناعي المرتبط بالوقود بشكل أفضل بعد استكمال هذه المشاريع العملاقة، إلى جانب فتح الكثير من هذه الصناعات المجال للنمو الاقتصادي وتوفر فرصا وظيفية لمساعدة الدول في التخفيف من حجم البطالة.

وستتيح تلك المنتجات فرص التنويع في مصادر الدخل للمملكة عبر تحفيزها قيام صناعات وطنية جديدة لاحقة تستفيد من تلك المنتجات الأساسية وتحولها إلى منتجات نهائية للمستهلكين، وتوجد كذلك الآلاف من فرص العمل للشباب السعوديين، بالإضافة إلى تحفيزها قيام نشاطات خدمات مساندة جديدة تسهم في زيادة تلك الفرص الوظيفية وتطور قطاع الخدمات الصناعية المساندة في المملكة.

وأوضح عبدالعزيز السريع، رئيس لجنة الصناعيين في غرفة جدة (غرب السعودية) أن الإعلان عن مشاريع عملاقة بهذا الحجم يؤكد توجه الحكومة إلى أن الصناعة هي الخيار الاستراتيجي الذي سوف يعتمد عليه بشكل كبير في السنوات القادمة، ويأتي ذلك استكمالا للخطط التي اعتلت عنها الحكومة في وقت سابق بضرورة دعم الصناعة، وهذا النوع من المشاريع التي تصب الغالبية العظمى منها في الصناعات التي تعتمد على الوقود كلقيم.

وقال "التوسع في الصناعة سوف يسهم في زيادة الناتج المحلي وسيخلق لدينا مستقبلا جيدا في المجال الصناعي".

ولفت إلى أن المنطقة العربية إجمالا ستحقق قفزات كبيرة في هذا المجال خلال السنوات القادمة، وستكون هناك صناعة عربية متكاملة مع بعضها البعض، وذلك بفضل التعاون القائم بين الكثير من الدول في مجال تطوير الصناعات.





مصادر: (العمل) تنتظر الرد الإندونيسي لعودة استقدام العمالة المنزلية




السبت, ۲٥ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أوضحت مصادر مطلعة في قطاع الاستقدام أن المفاوضات مع الجانب الإندونيسي لا تزال جارية، مبينة أن هناك بعض العوائق التي قد تؤخر استئناف الاستقدام في الوقت الحالي، حيث قامت وزارة العمل بمخاطبة الجانب الإندونيسي الأسبوع الماضي لمعرفة موقفهم حيال الاتفاقية وكذلك طلب اجتماع معهم.

وأضافت المصادر أن أسباب التأخير تعود إلى وجود بعض النواقص بمتطلبات الاستقدام من الجانب الإندونيسي إضافة إلى انشغال الحكومة الإندونيسية في الانتخابات المقبلة.

وأشارت المصادر وفقاً لصحيفة "اليوم"، إلى أن اتفاقية العمالة الإندونيسية نصت على عدد من البنود تعمل على ضمان حقوق الطرفين منها: إخضاع العمالة المنزلية للتأمين الشامل لضمان إلزام مستقدم العمالة حال عدم دفع الرواتب، أو تعرض العمالة لأي مشاكل أو عنف من قبل الكفيل، وكذلك حماية حقوق الكفيل في حال رفض العمل أو الهرب أو المرض، وكذلك عودة الجثامين في حالة الوفاة وتحمل كافة التكاليف الناتجة عن أي مخالفة لبنود العقد المبرم بين الطرفين وفتح الحسابات البنكية للعمالة مما سيحقق الحماية المثلى للعمالة الإندونيسية.






الكم الأكبر منها والمسجلة خلال السنوات السابقة من أطراف سعودية
"نجم": حجم المنازعات المحالة لمركز تحكيم دول التعاون 250 مليون دولار
سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 توقع أمين عام مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أحمد نجم، أن يصل حجم المنازعات المحالة للمركز مع نهاية العام الجاري 2013 إلى 250 مليون دولار، مشيراً إلى أن ما تم تسجيله خلال هذا العام يفوق الوتيرة التي كان يعمل عليها في السنوات السابقة في تسجيل منازعة واحدة لكل شهر.

وأشار "نجم" إلى أن حجم المنازعات المحالة للمركز خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ مجموع قيمتها 85 مليون دولار، تابعة إلى 12 منازعة تحكيمية من مملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، متوقعاً ارتفاع وتيرة تسجيل المنازعات خلال النصف الثاني من العام لتصل مع نهاية العام إلى 48 منازعة، أي أن متوسط عدد القضايا المحالة للمركز شهرياً سيكون 4 منازعات.

وأوضح "نجم" أن الرؤية والتوقعات مبنية على علاقة المركز بمكاتب المحاماة وبعض الشركات، مبيناً أن معظم المنازعات التي سجلت لها علاقة بالعقود والشركات في مجال التطوير العقاري، أو قطاع الإنشاءات المتعلق بالبناء أو تسليم مشاريع وفلل، منوهاً بأن مجمل المنازعات ذات أطراف بحرينية، عدا ثلاث منازعات، لها علاقة بدولة قطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، في حين أن الكم الأكبر من المنازعات التي كانت تسجل في المركز خلال السنوات السابقة من السوق السعودية.

وقال "نجم" بأن أحد المنازعات المسجلة موضوعها يسجل لأول مرة، وله علاقة بالاستثمار في استملاك جزء من رأس مال بنك بشراء حصة مبيعة من بنك إلى مجموعة مستثمرين.

ولفت "نجم" إلى أن المركز تلقى إحالة منازعتين من إحدى دوائر المحكمة المدنية الكبرى بمملكة البحرين تتضمن تفويض المركز في تعيين هيئة تحكيمية مكونة من ثلاثة محكمين للفصل في النزاعات القائمة بين الأطراف البحرينية، مؤكداً أن المركز رحب بذلك التكليف انطلاقاً من مبدأ تعاون المركز مع القضاء البحريني في التخفيف عن كاهله، إذا اتفقت الأطراف على اللجوء إلى التحكيم.

وأوضح "نجم" أن هذه النزاعات المحالة للمركز لتعيين هيئتها القضائية لا تخضع لنظام المركز، وليست من اختصاصه، وهي لا تقع ضمن النزاعات الـ12 المسجلة في المركز، بل هي مجرد تعاون بين السلطة القضائية بمملكة البحرين والمركز، والتحكيم في النزاع يكون بحسب التحكيم الحر الموجود في الباب التاسع من قانون المرافعات، بحسب نظام التحكيم في البحرين.

واعتبر "نجم" أن هذا التكليف دلالة واضحة على ثقة القضاء بمملكة البحرين في عدالة وإنصاف منظومة وقواعد التحكيم في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون، والقناعة بتوازي التحكيم مع القضاء وتكامله في أداء مهمة تحقيق العدالة وإرجاع الحقوق إلى أصحابها واستقرار المعاملات والأوضاع القانونية.

ودعا "نجم" جميع الشركات والمؤسسات الخليجية العاملة في القطاعين الخاص والعام، سواء في المجال الخدماتي أو التطوير العقاري، النفظ والغاز، الاستيراد والتصدير، البناء والتشييد، التصنيع، أو المجالات الأخرى الاستثمارية، إلى إدراج شرط التحكيم في تعاقداتهم، مبيناً أن التحكيم "القضاء الخاص"، أصبح موازياً لقضاء الدولة في فصل المنازعات التجارية والمالية والاستثمارية بسرعة وحيادية وسرية تامة وبأحكام نهائية ملزمة لا يقبل الطعن عليها.





البريد السعودي يصدر أول طابع تذكاري بمناسبة عيد الفطر المبارك

جدة ـ الوئام ـ واس: 

أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعاً تذكارياً بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك للعام 1434، ويعد أول طابع بريدي تصدره المؤسسة بهذه المناسبة.
واعتادت مؤسسة البريد السعودي على إصدار الطوابع البريدية في المناسبات الوطنية كالاحتفال باليوم الوطني وذكرى البيعة إلى جانب المناسبات الدينية كحلول شهر رمضان وموسم الحج، والاجتماعات والمؤتمرات الكبرى على مستوى القمم الإسلامية والعربية والخليجية، وأيضاً المشاركات الوطنية الثقافية والفنية والرياضية، إضافة إلى التعريف بالمنجزات الوطنية المختلفة في جميع المجالات.
وتطبع الطوابع التي تصدرها مؤسسة البريد السعودي في مطابع الحكومة الأمنية لقيمتها المادية وندرتها الفنية.
وتسعى مؤسسة البريد السعودي من خلال إصدار الطوابع التذكارية إلى رصد وتوثيق وإبراز الإنجازات والجهود الوطنية، والأحداث التاريخية والمناسبات المهمة، باعتبار الطابع وسيلة من وسائل الاتصال التي تصل إلى مختلف دول وشعوب العالم، ما يعطيها انتشاراً واسعاً، كما أنه يؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات.






2797 متحرشاً بالنساء خلال عام .. 59% منهم سعوديون

نسبة اليمنيين الأعلى في قضايا التحرش والاستدراج.. واللبنانيون بقضية واحدة
٢٠١٣/٨/٣ - العدد ٦٠٨

بلغ عدد قضايا التحرش في المملكة 2797 قضية خلال عام، احتل فيها السعوديون مرتبة الصدارة في تهم التحرش بنسبة 59.9%، وهو ما يعادل 1669 قضية، فيما شكل غير السعوديين نسبة 39.9% (1128 قضية)، وينقسم التحرش إلى استدراج حدث، أو مضايقة النساء.
وقالت مصادر إن الرياض احتلت الصدارة بواقع 650 قضية، ثم جدة بواقع 250 قضية، والشرقية 210 قضايا، ثم مكة 180، والمدينة 170، بينما نظرت المحاكم الأخرى قضايا متفرقة.
وأكدت المصادر ذاتها أن اليمنيين من بين الأجانب المتهمين احتلوا الصدارة في استدراج الحدث، ومضايقة النساء، حيث قضت الحاكم في 100 قضية تحرش بالنساء المتهمون فيها يمنيون، و40 قضية استدراج حدث، وأتت الجنسية المصرية بواقع 50 قضية تحرش بالنساء، و10 قضايا استدراج حدث، ثم الباكستانية بـ25 قضية تحرش بالنساء، و23 استدراج حدث، ثم الجنسية السورية بـ37 قضية، والبنغالية بـ39 قضية، كما نظرت قضايا لمتهمين من الجنسيات الهندية، والسودانية، والفلسطينية، والأردنية، ولم تشهد المحاكم إلا قضية واحدة لحامل للجنسية اللبنانية في مضايقة النساء، دون أي قضية لاستدراج حدث.
وأوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل أن الاستدراج هو التغرير بالمستدرج بلطف، حيث يتصرف المستدرِج كمحسن حتى يورط المستدرَج، وهذه الجريمة لها صور عدة، منها استدراج الحدث لزجه في أعمال إرهابية باسم الدين، أو استدراج الفتاة لفعل الرذيلة بقصد الزواج، أو غيرها من الصور، وهي تعتبر من الجرائم الجزائية التي يعاقب عليها القانون، حيث إنها لا تعتمد في العقوبة على العنصر المادي فقط كعنصر أساسي لجريمة الاستدراج، بل لابد أن يتم الفحص والبحث عن الدور الذي لعبه المستدرج في تحريك إرادة من استدرجه، وهنا لا يمكن التفريق بين البواعث المحركة للإرادة وبين الفعل المادي المتمثل في الفعل الجرمي، لأن تجريد الفعل المادي من البواعث في جريمة الاستدراج أمر غير مستساغ، إذ إن المتهم في مثل هذه القضايا يلعب الدور الأساسي بالإغراء والتحريك من خلال المشاركة في التحريض، أما من حيث الاختصاص النوعي، فإن التحقيق في تلك الجرائم يبدأ من خلال جهات الضبط الجنائي.






الإدخار والتسليف يكشف عن إيداع 248 مليون ريال بحساب إبراء الذمة

كشفت آخر إحصائية صادرة عن بنك الادخار والتسليف عن بلوغ إيداعات حساب إبراء الذمة منذ إنشائه وحتى نهاية شهر يوليو الماضي 248,271,918 ريالاً بواقع 27.244 عملية إيداع، فيما بلغت عمليات الإيداع في العام الماضي 4.955 عملية بقيمة 24,949,406.15 ريالا وبزيادة 10% عن عام 2011، وبلغ أكبر مبلغ تم إيداعه منذ إنشاء الحساب وحتى نهاية شهر يوليو الماضي 20 مليون ريال، كما أظهرت الإحصائيات بلوغ مجموع إيداعات الحساب منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر يوليو 20.042.562 ريالاً بعدد 3377 عملية إيداع، حيث تظهر الإحصائيات مقاربة حجم إيداعات السبعة أشهر الأولى من عام 2013 بإيداعات عام 2012 بأكمله وهذا يدل على الإقبال المتزايد على الحساب.

وقال المتحدث الرسمي لبنك الادخار والتسليف أحمد الجبرين إن الحساب شهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في نسبة الإيداعات وهذا الشيء يدل على زيادة حجم وعي المجتمع خصوصاً أن طبيعتنا كمجتمع محافظ لا يرضى على نفسه الاستمرار في الخطأ والوقوع في الزلل، ورغم هذا الارتفاع في الإيداعات إلا أننا نهيب بإخواننا ممن ساورهم الشك في أموال تحصلوا عليها بطرق غير نظامية أو خالطتها شبهة أن يسارعوا في إبراء ذممهم وخصوصاً أننا على أعتاب وداع شهر الخير والرحمة والمغفرة فلعل إبرائهم لذممهم يكون من أسباب عتقهم من النار في هذا الشهر المبارك.

ونفى الجبرين ما يعتقده الغالبية أن الحساب مخصص لمن اختلس من المال العام فقط، مؤكداً أنه يستهدف أوجه متعددة منها ما يحصل من موظفي الدولة المقصرين في أوقات العمل أو في الانتدابات أو العمل خارج الدوام، ولمن يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، أو أي شخص يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة أو حتى يريد تقديم أوقاف عينية يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة.






مثقفون وأعضاء مجالسها يتساءلون عن مصيرها الغامض منذ عامين
منحة الـ10 ملايين للأندية الأدبية.. هل ابتلعها الفساد؟

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
تساءل الكثير من المنتمين للوسط الثقافي السعودي، وأعضاء في مجالس إدارة الأندية الأدبية في مختلف المناطق عن منحة الـ10 ملايين ريال التي أمر بها منذ أكثر من عامين خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- كإعانة مالية لكل نادٍ أدبي في المملكة دعماً لأنشطتها، وتحقيقاً لرغبة اعضائها في إحداث حراك ثقافي، وتعزيز فعاليات التأليف والبحث.

ويرى بعض المثقفين في كتابتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك أندية أدبية لم تصرف منها ريالاً واحداً بل لا يزال كامل المبلغ في خزائنها كما تدعي، أو أنه صرف على نشاطات ليست أساسية؛ بل إن أعضاءها لم يشعروا بوجود هذا الدعم على الرغم من وجودهم كأعضاء في مجالس بعض هذه الأندية، في حين يرى آخرون أن هناك أندية خصصت المبلغ للتوسع في مقرات الأندية، أما البعض فيعتقد أن هناك فساداً مالياً وإدارياً كبيراً يعصف بإدارة الأندية الأدبية التي لم تحقق ما يتطلع له الوسط الثقافي من تجديد، وتبني الأنشطة والمواهب الجديدة في ظل سيطرة الوجوه القديمة التي عطلت كثيراً المسارات الثقافية لتمسكها بـ"الشللية" والجمود الفكري. فالأندية - بحسب هؤلاء- لم تصدر روايات، ومؤلفات، وبحوث تخدم المجتمع كما يجب، ولم تقم الأنشطة الثقافية والأمسيات المفيدة للوسط الثقافي وللمجتمع، مما يدل على أن الـ10 ملايين ريال ذهبت في أوجه صرف غير المخصصة لها. 

ولعل المستغرب أن معظم رؤساء الأندية الأدبية لم يتغيروا منذ فترة، وحين حاولت "سبق" التواصل حول مسارات صرف الـ10 ملايين ريال رفض بعضهم الحديث، أو ماطلوا في الاستجابة والرد، في حين قال آخرون "هذا موضوع داخلي داخل الأندية، وهي هبة من الملك وليس لـ"سبق" الحق في الاستفسار عنه". 

ويبدو أن ما تشهده النوادي الأدبية من حراك انتخابي، وتكتلات، وخلافات هنا وهناك هو في واقع الأمر يدل على وجود أزمة في إدارة مواردها المالية، فعلى الرغم من ضخامة مبلغ المنحة "10 ملايين ريال"، وتاريخ صرفه لم يلحظ أي تطور أو توسع في تغطية مصاريف النوادي الأدبية في ظل اشتعال الصراعات بينهم. في حين كان هذا الدعم السخي في حال استثمر بشكلٍ صحيح كافياً لتذليل الصعوبات والعقبات التي كانت تقف في طريق بعض الأندية وتحول دون تحقيق طموحاتها في مشاريع ثقافية جديدة من شأنها الارتقاء بالمشهد الثقافي.






5 % نسبة المتقدمين بدعاوى من إجمالي المساهمين
أحكام قضائية لصالح 1000 مساهم ضد «الجمعة» خلال 3 أشهر

جمعة الجمعة

حامد الشهري من الدمام

تتجه الجهات القضائية في المنطقة الشرقية إلى إصدار أحكام قضائية جديدة لصالح ألف مساهم من المستثمرين مع رجل الأعمال المتعثر جمعة الجمعة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ليقفل هذا الملف الشائك بحلول نهاية العام الجاري 1434هـ، وقد أبلغت الجهات القضائية مجموعة الجمعة بالحضور في جلسات متفاوتة خلال الفترة المقبلة. وأكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أن الجهات القضائية لم تتخذ قراراً للبت في تنفيذ أحكام المساهمين، وهل تشمل جميع المساهمين أم تنحصر على المساهمين الذين حصلوا على أحكام قضائية بإلزام الجمعة برد رؤوس أموالهم ومضافة عليها 28 في المائة كأرباح. وأشارت المصادر إلى أن عدد المتقدمين بقضايا ضد الجمعة ضئيل جداً، حيث لا تتجاوز نسبتهم 5 في المائة من إجمالي المساهمين.

تسارع وتيرة حل المساهمات المتعثرة في المنطقة الشرقية .

وأضافت المصادر نفسها إلى أن اتجاه الجهات القضائية إلى تنفيذ الأحكام على جميع المساهمين هو الأقرب حتى الآن استناداً لإقرار المستثمر جمعة الجمعة لدى الجهات الرسمية بأنه يملك أصولاً تفوق حقوق المساهمين وأن الأصول التي يستثمر فيها تدر أرباحاً للمساهمين معه، كما أن التقرير المحاسبي من المحاسب القانوني أثبت أن استثمارات الجمعة والعقارات تضاعفت كثيراً بمعدل أكثر من 64 في المائة خلال عامين فقط. وأقر الجمعة، خلال الجلسات القضائية بأن 95 في المائة من استثماراته وعقاراته في السودان، علماً بأن عدد المساهمين الذين تم سدادهم وشراء عقودهم بلغ نحو 2200 مساهم، بمبلغ وقدره 220 مليون ريال، وبذلك يتبقى منهم 6700 مساهم، تصل حقوقهم إلى 1.24 مليار ريال مع الأرباح. وكانت المحكمة قد قضت لـ 400 مساهم بقرابة 180 مليوناً، وهو رأس المال فقط دون الأرباح، ولـ 110 مساهمين بـ 82 مليوناً، وهو ما تضمنته الأحكام من إعادة رؤوس أموال المساهمين وأرباحهم، وهو الأمر الذي استبشر به المساهمون لعدم رفض المحكمة مطالبة المساهمين بالأرباح، وهو حكم يصدر لأول مرة خلال مسيرة التقاضي في قضايا توظيف الأموال في المنطقة الشرقية التي جمَّدت أعمالها منذ عشر سنوات. واستند حكم المحكمة على إقرارات المدعى عليه، والمؤيدة من محكمة الاستئناف في قضايا سابقة، أنه لم يخسر معه أحد من المساهمين، إضافة إلى أن المدعى عليه قدَّم تقارير محاسبية تؤكد وجود أرباح.






إدخال الكهرباء لمخططات معتمدة في الطائف بعد «فك التجميد»

(«الاقتصادية» 20/7/2013)
خالد الجعيد من الطائف

تعتزم أمانة محافظة الطائف في السادس من شوال المقبل اتخاذ إجراءات سريعة لفك ''تجميد'' إدخال التيار الكهربائي إلى مُخططات سكنية معتمدة تقع ضمن قرى جنوب شرق المحافظة.

وكان تنفيذ الأوامر العليا المتعلقة بإدخال الكهرباء إلى تلك المخططات قد جمد في وقت سابق من إحدى الجهات الحكومية، ما أدى إلى اعتماد بعض السكان على أسلاك عشوائية للحصول على التيار عبر أعمدة الضغط العالي في خطوة وصفها مختصون بـ ''بالغة الخطورة''.

وعلمت ''الاقتصادية'' من مصادر مُطلعة، أن خطاباً عاجلاً وجه مساء أمس الأول، من الأمانة إلى البلدية الفرعية في جنوب الطائف، يفيد بالبدء في إجراءات استئناف إطلاق التيار الكهربائي في تلك المناطق، ابتداءً من السادس من شهر شوال المقبل، ولا سيما ضاحية الخرائق الواقعة إلى الجهة الشرقية من مركز سديرة 45 كلم جنوب الطائف.

وفي الوقت الذي أكد فيه لـ ''الاقتصادية'' أمس، مسؤول مطلع في أمانة محافظة الطائف، بداية الإجراءات المتعلقة بمعاملة استئناف إيصال الكهرباء إلى المخططات المعتمدة جنوب الطائف، أوضح العقيد ناصر بن سلطان الشريف الناطق الإعلامي باسم إدارة الدفاع المدني في محافظة الطائف، أن عملية إيصال الكهرباء من الضغط العالي، أو من منازل مجاورة، إلى أخرى لا يوجد بها كهرباء، تشكل خطراً على الأهالي.

وكانت ''الاقتصادية'' قد نشرت، في التاسع من تموز (يوليو) الماضي، تفاصيل قضية تجميد أوامر عليا لدخول الكهرباء إلى مخططات سكنية معتمدة جنوب الطائف، حيث ذكرت في تقريرها تجميد إحدى الجهات الحكومية في محافظة الطائف، أوامر عليا -تحتفظ ''الاقتصادية'' بنسخة منها- بإدخال التيار الكهربائي لمخططات سكنية، تقع ضمن قرى جنوب شرق المحافظة، حيث تعد تلك المخططات منحاً ملكية منذ عام 1396هـ، برقم 7251، بعد أن أقرت لجنة مشكلة آنذاك، بمسح أكثر من 18 ألف قطعة سكنية، وتسليم ملاكها تصاريح البناء، والوثائق والخرائط، الخاصة بها.

وأشار التقرير إلى أن المساحة السكانية غير المزودة بالتيار الكهربائي في قرى جنوب شرق الطائف -وفقاً لما رصدته ''الاقتصادية''- تقدر بأكثر من 16 مليون متر مربع، في أكثر من 50 مخططاً سكنياً، حيث شكلت تلك المساحة نسبة قدرها 40 في المائة، من تلك المخططات، أغلبها في قرى ''الخرائق، وكلاخ، وسديرة''، لم يتم تنفيذ أمر إدخال الكهرباء إليها حتى الآن، ويعتمد بعض السكان في إدخال التيار على أسلاك عشوائية، قادمة من أعمدة الضغط العالي، ما يعد خطورة بالغة، إضافة إلى أن طرقات الأحياء السكنية منارة، في حين أن المنازل ''مُظلمة''.

وجاء في تقرير آخر نشرته ''الاقتصادية''، في 20 من تموز (يوليو) الماضي، تأكيد مصدر مطلع في الهيئة الوطنية لمُكافحة الفساد ''نزاهة''، أهمية ''سرية'' المعلومات، والبيانات الخاصة بقضية ''تجميد تنفيذ أوامر عليا بإدخال الكهرباء لمُخططات معتمدة في الطائف منذ 38 عاماً''، موضحاً أن بلاغ قضية تجميد إدخال التيار الكهربائي يدخل في إطار ''السرية''، حيث يتضمن عدم الكشف عن اسم المُبلّغ، عازياً ذلك للمحافظة عليه من أي مشكلات قد يتعرض لها من أي جهة من الجهات، مشيراً إلى أن ''نزاهة'' طلبت إرفاق الأوامر العليا التي لم يتم العمل بها، مع خطاب البلاغ، في إشارة منه لاكتمال أوراق القضية، ومتابعتها.





إغلاق مركز نسائي مخالف
تغريم مالك مستشفى خاص بجدة 200 ألف ريال


شارك من خلال

محمد داوود (جدة)
اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قرارا بإغلاق مركز نسائي بالشرقية ومعاقبته بغرامة مالية قدرها (30) ألف ريال نظرا لإجراء معالجة شعبية فيه للنساء بدون ترخيص.
وكانت لجنة مخالفات المؤسسات الصحية بالمنطقة قد مرت على المكان للوقوف على النشاط الذي يتم داخله، وتبين وجود صالة لاستقبال المراجعين وغرفة انتظار وغرفة بها سريرين للعلاج كما وجدت بعض المستحضرات العشبية والزيتية التي تستعمل في العلاج، وتم التحقيق مع المعالجة الشعبية وأفادت أنها تمارس المهنة منذ أكثر من 20 سنة وتستقبل وتعالج العديد من الحالات المرضية باستعمال خلطات زيتية وعشبية.
وإثر ذلك، قررت اللجنة إغلاق المكان تطبيقا للمادة (20) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة وفرض غرامة مالية قدرها (30) ألف ريال استنادا للمادة (21) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة.
كما اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قرارا بمعاقبة مالك أحد المستشفيات الخاصة بجدة بغرامة مالية قدرها (200) ألف ريال نظرا لوجود مخالفات لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية.
جاء ذلك بناء على ما رفعه رئيس مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بصحة جدة حول مخالفة المستشفى لوجود (19) دواء غير مسجل بالصحة مخالفين بذلك المادة (19) من نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، وكذلك لفتح مستودع بدون ترخيص وعدم استكمال الشروط الفنية لفتح المستودع مخالفين بذلك المادة (2) من ذات النظام.
كما تضمن القرار إحالة (6) من الصيادلة العاملين في المستشفى إلى لجنة النظر في مخالفات مزاولي المهن الصحية بجدة.






إغلاق محال نسائية استعانت بفلبينيات للتأنيث..وحملات التفتيش مستمرة خلال العيد


كشف مسؤول بإدارة التفتيش والإرشاد المهني في مكتب العمل بالخبر، أن حملاتهم التفتيشية الأخيرة أسفرت عن إغلاق ثلاثة محال لبيع المستلزمات النسائية لتوظيفها نساء من الجنيسة الفلبينية.

فيما أكد مسؤول بوزارة العمل، وفقاً لـ"الشرق"، أن الوزارة ستكثف حملاتها التفتيشية على المحال المستهدفة في المرحلة الثانية خلال عطلة عيد الفطر، للحد من ظاهرة استعانة بعض المحال بسعوديات وأجبنيات للوقوف في المحال أثناء مرور فرق التفتيش.

بدوره أوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد النخيفي، أن توظيف غير السعوديات يعد مخالفة تستوجب العقوبة والإغلاق فوراً، لافتاً إلى أن قرار التأنيث يهدف إلى توفير فرص وظيفية للمرأة السعودية وخلق بيئة العمل المناسبة.





أمريكا تطلب معلمين سعوديين لتدريس اللغة العربية


 


 فتحت وزارة التربية والتعليم لمعلمي اللغة الإنجليزية باب الترشيح للمشاركة في برنامج التبادل التعليمي مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن برنامج "فولبرايت" للسنة الأكاديمية 2014/2015م، والهادف إلى تمكين الطلاب الأمريكيين من دراسة اللغة العربية على أيدي معلمين سعوديين. ووجّه نائب وزير التربية والتعليم للبنين، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ جميع إدارات التربية والتعليم بترشيح عدد من معلمي اللغة الإنجليزية الراغبين في المهمة، وقال التعميم الذي تلقته جميع مدارس ومكاتب التربية والتعليم إن ذلك جاء بناء على خطاب تلقته الوزارة من وكالة وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والثقافية، مبنياً على دعوة من السفارة الأمريكية بالرياض.

هذا ويقدم المشاركون في البرنامج المساعدة في تدريس اللغة العربية للطلاب الأمريكيين؛ وذلك لتقوية وسائل تعليم اللغات الأجنبية في الكليات والجامعات الأمريكية من جهة، وكذلك تقديم الفرصة لمدرسي اللغة الانجليزية من المملكة لصقل مهاراتهم التعليمية وإجادة اللغة الانجليزية من جهة أخرى، وذلك بتمويل من السفارة الأمريكية يشمل راتباً شهرياً وتأميناً صحياً وتذاكر سفر دولية (ذهابا وإيابا).

وحددت الوزارة ضوابط الترشيح لهذا البرنامج، بأن يكون المرشح معلما أو مشرفا للغة الانجليزية، على ألا تقل خبرته عن عام دراسي كامل، وأن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن جيد جدا في العامين الآخرين، وأن يكون حاصلاً حديثا على درجة لا تقل عن (213 في التوفل) أو(550 تحريري) أو (79 - 80 انترنت أو 6 في امتحان IELTS)، وألا يكون المرشح ممن سبق له المشاركة في هذا البرنامج أو برامج مماثلة، وسيخضع للمقابلة الشخصية وفق معايير الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بالوزارة، وألا يتجاوز عمره 29 عاماً وقت التقديم ولديه الرغبة في تبادل الخبرات مع الآخرين.






اسقاط التهم الموجهة لطالب سعودي بالتحريض على القتل في امريكا واطلاق سراحه

أسقط الادعاء العام تهمة التحريض على القتل عن الطالب السعودي "زياد عابد" -24 سنة - قائلا أن الشاهد غير أقواله أكثر من مرة ولم تعد شهادته موثوقة.

وكان المتهم بالقتل وهو صديق للطالب السعودي قال في شهادته أنه أقدم على قتل صاحب حانة بمدينة وارنسبرغ بولاية ميسوري وذلك بعد أن حرضه صديقه السعودي ودفع له مالاً مقابل قتله.

وقال محامي "زياد" ويدعى بات بيترز أن القاتل غير أقواله عدة مرات مما أدى بالادعاء العام لسحب التهم ، مضيفا أنه يعتقد أن شرطة المدينة هي التي أوعزت للقاتل بالصاق تهمة التحريض على موكله ، مؤكدا أن القضية أخذت مسارا غير اعتيادي بسبب جنسية موكله السعودي.

وأضاف "منذ البداية كانت شهادة القاتل هي الدليل الذي استند عليه الادعاء العام ضد موكلي ، الا انهم تيقنوا أخيراً الى أن الشاهد يفتقد للمصداقية بكثرة تغيير أقواله .. الشرطة أوعزت للقاتل بهذه الشهادة الزائفة".

يذكر أن "زياد عابد" كان يدرس الطيران في المدينة وألقى القبض عليه العام الماضي بتهمة التحريض على قتل مواطن أمريكي بناء على شهادة صديقه المتهم بالقتل. ورفضت المحكمة آنذاك اطلاق سراحه حتى موعد المحكمة بكفالة قدرها 2 مليون دولار تعهدت السفارة السعودية بدفعها.





كاميرات المراقبة تزيل الشبهات الجنائية
وفاة سعودي سقط من محطة قطار في بانكوك

أبراهيم شهاب (بانكوك)

توفي أمس مواطن سعودي في العقد الرابع من عمره في العاصمة التايلندية بانكوك، نتيجة سقوطه من جسر محطة قطار «سكاي ترين»، وأوضح القائم بأعمال سفارة المملكة في بانكوك عبدالإله الشعيبي أن السفارة تلقت اتصالا من مركز شرطة العاصمة صباح أمس يفيد بسقوط مواطن سعودي في العقد الرابع من العمر، من جسر محطة القطار المعروف بـ«sky train»، ما أدى إلى وفاته في الحال.

وقال الشعيبي إن السفارة أوفدت مندوبين توجهوا مباشرة إلى مستشفى الشرطة في بانكوك، لمعاينة جثمان المواطن، والوقوف على ملابسات الحادثة، حيث اتضح من خلال مشاهدة كاميرات المراقبة في مكان الحادث خلوها من أية شبهة جنائية تشير إلى سقوطه أو أي محاولة اعتداء.

وأضاف: لا زلنا ننتظر تقريري الطبيب الشرعي والشرطة التايلندية ليتسنى لنا المباشرة في إجراءات نقل جثمان المتوفى إلى المملكة، مشيرا إلى أن السفارة اتصلت بشقيق المواطن، بعد أن حصلت على رقمه من الهاتف المحمول الذي كان يحمله المتوفى، إذ أبدى ذووه رغبتهم بنقله إلى مطار أبها.

وعبر الشعيبي عن مواساته وتعازيه أصالة عن نفسه ونيابة عن منسوبي السفارة لذوي المتوفى، سائلا المولى أن يتغمده برحمته وعفوه في هذا الشهر الكريم، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.






أمطار على مكة.. الأمانة تستنفر لإزالة المخلفات.. والدفاع المدني: لم تحدث احتجازات

جانب من الأمطار في الحرم (تصوير: أحمد جابر)

شهدت مكة المكرمة مساء أمس الجمعة هطول أمطار متوسطة على مناطق متفرقة في جنوب وشرق المدينة، وأكدت إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة عدم حدوث أية احتجازات بسبب مياه الأمطار، وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني رائد العلياني إن أغلب البلاغات كانت عن حدوث تماسات كهربائية، وتمت مباشرتها، منبهاً الزوار والمواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية، وتجمعات الأمطار؛ حفاظاً على سلامتهم، كما يُطلب الاتصال بعمليات الدفاع المدني في حالة الشعور بالخطر. الحرم بدوره نال نصيبه من الأمطار التي بللت المعتمرين والزوار، ولم تحل بينهم وبين أداء مناسكهم، وقال الناطق الإعلامي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري إنه يتم الاستعداد قبل هطول الأمطار بوقت كافٍ برفع السجاد من جميع المواقع التي تصلها مياه الأمطار ويتم فرش المشايات البلاستيكية المانعة للانزلاق على جميع المداخل المؤدية للمسجد الحرام من الساحات وداخل الحرم ورفع استعداد فرق الصيانة لمقابلة أي طارئ.
وأوضح أن إدارة النظافة تستعد بأكثر من 300 آلية ومعدة وأكثر من 700 عامل لإزالة آثار مياه الأمطار من داخل الحرم وساحاته مما يساعد رواد المسجد الحرام على أداء مناسكهم بسهولة ويسر.
من جهتها، استنفرت أمانة العاصمة المقدسة لإزالة مخلفات الأمطار وعمدت الأمانة إلى زيادة عدد الفرق الخاصة بالنظافة خلال فترة هطول الأمطار وكذلك زيادة عدد المعدات، وذلك بهدف إزالة مخلفات الأمطار وتجمعات المياه.
وأوضح مدير عام النظافة في الأمانة المهندس محمد بن عبدالرحمن المورقي أن الأمانة استنفرت فرقها الميدانية خاصة في الأماكن التي شهدت كثافة في هطول الأمطار، مشيراً إلى أنه تم دعم الفرق والعمال والمعدات بعشرة وايتات شفط و19 طرمبة مختلفة الأحجام، بالإضافة إلى أكثر من800 معدة مختلفة الأحجام والأشكال.
وأشار إلى تجهيز عدد من الفرق الفنية لصيانة ونظافة شبكات تصريف السيول في مكة المكرمة وتفقد عناصرها، حيث يبلغ إجمالي أطوال شبكات تصريف السيول أكثر من 250 كيلومتراً تغطي كافة أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

الأمطار في الحرم

الحرم أثناء نزول الأمطار
أمطار في منى






وضع خطة تتضمن نشر عدد من الوحدات الثابتة والمتحركة
الدفاع المدني يكثّف استعداداته لليلة ختم القرآن بالمسجد الحرام

عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرّمة:
 كثّفت المديرية العامة للدفاع المدني استعداداتها لتنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك وختم القرآن الكريم وصلاة التراويح بالحرم المكي الشريف.

وأوضح اللواء جميل بن محمد أربعين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة، أن الخطة التفصيلية لمواجهة الطوارئ ليلة 27 رمضان تتضمن نشر عدد من الوحدات الثابتة والمتحركة على جميع الطرق المؤدية للمنطقة والعاصمة المقدّسة وتسيير الدوريات الراكبة والراجلة وفرق الدفاع الدراجات النارية لتفقد اشتراطات السلامة في جميع منشآت إسكان المعتمرين والمنشآت التجارية وشبكات الأنفاق لرصد أي مخالفات تهدّد سلامة المعتمرين والزوّار والعمل على إزالتها فوراً.

وأشار اللواء أربعين إلى نشر فرقتيْن متكاملتيْن من رجال الدفاع المدني في المطاف الجديد لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع شؤون الحرمين الشريفين بهدف تسهيل مهمة دخول هذه الفئة الغالية للمسجد الحرام ومتابعتهم في أثناء أداء مناسك العمرة والصلاة، إلى جانب تكثيف الفرق والوحدات الإسعافية في جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات المحيطة به لتقديم الخدمات الإسعافية العاجلة للمرضى وكبار السن والذين قد يتعرّضون للإجهاد أو الإصابة بفعل الزحام والإفادة من فرق الدراجات النارية في سرعة مباشرة البلاغات عن الحوادث في المناطق المزدحمة في محيط المسجد الحرام والطرق المؤدية إليه.






رسل السلام الكشفي يحتضن الرحالة المغربي الخراض

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

احتضن مركز رسل السلام الكشفي الرمضاني لخدمة الزوار في المدينة المنورة مؤخرا، الرحالة المغربي والقائد الكشفي بحسين الخراض، الذي حط رحالة في طيبة الطيبة، والتقى بمدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، بحضور رئيس قسم النشاط الكشفي في تعليم المنطقة صالح محمد صالح ومدير الإعلام التربوي عمر البرناوي وعدد من قادة المركز الكشفي والكشافة المشاركين في المركز.
وهنأ المدير العام للتعليم في المنطقة الرحالة الخراض بسلامة الوصول فيما قدم الأخير لمحة عن الكشافة المغربية وموجز لرحلته التي سيجوب خلالها (18) دولة عربية وإسلامية ويزرع خلالها مائة شجرة تعبيرا على الأخوة والسلام ويختتمها بالعودة سالما غانما لمسقط رأسه مدينة (أغادير) بالمملكة المغربية في رحلة مسير على الأقدام ستستمر لمدة عامين، وفي ختام اللقاء قدم المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر العبدالكريم هدية تذكارية للرحالة الخراض متمنيا له التوفيق والسداد في رحلته، فيما أهدى الرحالة للمدير العام باج الكشفية المغربية.
وثمن القائد الكشفي المغربي بحسين الخراض جهود كشافة رسل السلام بالمملكة في مراكز خدمة المعتمرين والزوار في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيدا بما يقدم في تلك المراكز الكشفية الرمضانية من خدمات.
ونوه بأهمية القيام بمثل هذه الأعمال التطوعية من أجل تنمية الشباب ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم من جميع النواحي ومؤكدا أن مشاركة هؤلاء الشباب في هذا البرامج الإنسانية والاجتماعية وفي هذا الشهر الكريم عمل إنساني جليل كون هذا العمل يأتي من صميم أعمال الكشافة ومشاركاتهم الفعالة وخبراتهم الطويلة وماعرف عن الكشافة السعودية من جهود في خدمة ضيوف الرحمن في مواسم الحج، وأضاف إن رسالة الكشافة وأهدافها تحث على العمل وخدمة الآخرين.
وأبدى الرحالة الخراض سعادته بما تشهده المملكة من رقي وتطور وما يشهده الحرمين الشريفين من مشروعات تنموية وخدمات جليلة لراحة وطمأنينة المعتمرين والزوار شاكرا للجميع حسن الضيافة وكرم الاستقبال، مشيرا إلى أن وجهته المقبلة ستكون إلى دولة اليمن ومنها إلى دول مجلس التعاون الخليجي بدءا بدولة عمان.





حملة ترويجية لسياحة المدينة المنورة


أحد المعالم.. معرض محمد رسول الله المقام بجوار المسجد النبوي (الوطن)
المدينة المنورة: الوطن 2013-08-02 12:30 AM 

أطلق فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع اللجنة السياحية بالغرفة التجارية واللجنة الاستشارية لمنظمي الرحلات السياحية، حملة ترويجية، بهدف زيادة نسب الإشغال في قطاع الإيواء من خلال تقديم عروض تشجيعية وإعداد برامج سياحية للمدينة المنورة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
وأوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن حمزة المزيني، أن الهيئة وانطلاقا من حرصها على زيادة نسب الإشغال في قطاع الإيواء قد عملت على توجيه حملة تستهدف فيها السوق الداخلي، وهو السوق الذي يغفل عنه الكثير من المستثمرين في قطاع الإيواء بالمنطقة، في حين أنه السوق الذي يجب أن يتوجه إليه المستثمرون في هذا القطاع بتركيز أكثر من خلال إعداد البرامج السياحية والحملات الدعائية، وكذلك العروض التشجيعية، بما يؤدي إلى زيادة نسب الإشغال بالقطاع. وأفاد أنه تم خلال هذه الحملة العمل بآلية الرمز الترويجي الموحد وهي آلية عالمية متعارف عليها في تنظيم العمل بين شركات السياحة والفنادق لعمل عروض ترويجية محددة المدة والقيمة، لافتاً الانتباه إلى أن من أبرز ميزاتها تنظيم العمل بين الشركات السياحية والفنادق وسهولة الحجز، وتسريع عملية التواصل بين الفنادق والشركات السياحية وإمكانية رصد النتائج.
وأبان المزيني أنه سيتم تزويد جميع مكاتب السفر والسياحة ومنظمي الرحلات السياحية في المملكة بجميع العروض المقدمة من الفنادق والوحدات السكنية المفروشة بالمدينة المنورة، مضيفاً أنه يمكن الحصول على المعلومات عن هذه العروض من خلال الاتصال بمركز الاتصال السياحي (19988)، متمنياً أن تحقق هذه الحملة نتائج طيبة تعود بالنفع على المشاركين بها وتكون مشجعة لحملات أخرى.





توفير 2000 عربة لزوار المسجد النبوي من ذوي الاحتياجات الخاصة

توفير 2000 عربة لزوار المسجد النبوي من ذوي الاحتياجات الخاصة
السبت, ۲٥ رمضان ۱٤۳٤

أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عن توفير 2000 عربة لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكنهم من زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، تعار لهم مجانًا مدة بقائهم في المدينة المنورة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب: إن الوكالة دأبت على وضع عدد من البدائل التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكنهم من زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه عبر المكتب المختص من قِبل إدارة البوابات في بوابة رقم 7، مبيناً أنه تم وضع غرفة مخصصة للصم والبكم تقع في السطح الغربي من المسجد النبوي جهزت لأدائهم الصلاة فيها، والتعرف على محتوى خطبة الجمعة من خلال لغة الإشارة.

وأضاف أن وكالة الرئاسة وفرت 20 سيارة نقل من نوع غولف تعمل على مساعدة الزوار والمعتمرين من كبار السن والتائهين منهم ممن فقد أهله وذويه في التنقل بين أرجاء المسجد وساحاته، وتسهم في إرشاد التائهين وإيصالهم في ساحات المسجد النبوي.

وأفاد أنه تم استحداث مصعدين كهربائيين في الجهة الغربية باب 9 والجهة الشرقية باب 33 لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة للسطح، كما تم استحداث مصعدين كهربائيين في الوحدة الخاصة بين المرافق الخدمية (ا و2) لمن يستخدمون العربات في مواقف السيارات بالجهة الجنوبية من المسجد النبوي، و 12 مصعدًا في الجهة الشرقية.





التخلف عن أداء الصلاة يدخل عاملين هنديين الإسلام داخل سيارة الهيئة!
 

صحيفة المرصد:
 استطاع عناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة اقناع عاملين من الجالية الهندية الغير مسلمة باعتناق الدين الاسلامي داخل سيارة الهيئة .وجاء في تفاصيل الخبر أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانوا في مهمة العمل المناط بهم فتم القبض على شخصين من الجالية الهندية متخلفين عن الصلاة وقام أعضاء الحسبة بنصحهم داخل سيارة الهيئة بعدما ظهر لهم بأنهم غير مسلمين مما أدى إلى اقتناع اثنين بالاسلام فتم تسليمهم لمكتب الجاليات ولله الحمد. جاء ذلك وفقا لمكتب الدعوة والارشاد بالمدينة.






تعقيباً على انتشار مقطع فيديو عن "ازدحام فرع الرياض"
متحدث الجوازات: "المتجاوزون استغلوا الإجازة لتحقيق مكاسب مادية"

سليمان النفيسة - سبق - الرياض:

 أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، لـ "سبق"، أن التجاوزات التي قام بها عدد من مراجعي جوازات الرياض بقفزهم فوق الحواجز المخصّصة لتنظيم انتظار المراجعين حسب أولوية وصولهم والتي أظهرها مقطع الفيديو المتداول على شبكات التواصل الاجتماعي تعود لبعض مستغلي مواعيد بدء الإجازات الرسمية لتحقيق مكاسب مالية.

وقال: "هذه السلوكيات الخطرة وغير الحضارية المتنافية مع الأخلاق الإسلامية الحميدة قد تعرّض المراجعين ورجال الأمن لمخاطر عديدة".

من جانب آخر، أشار اللحيدان إلى استعداد المديرية العامة للجوازات لاستقبال المواطنين خلال الإجازات الرسمية في مكاتب خُصِّصت لخدمتهم ولإنجاز الإجراءات الطارئة، وذلك إضافة إلى ما توفره الخدمات الإلكترونية "أبشر" في كل وقت.

جاء ذلك بعدما انتشر مقطع فيديو صُوِّر يوم الخميس 24 من شهر رمضان يوضّح الازدحام الكبير أمام بوابة جوازات الرياض، والذي يبيّن تهافت بعض المراجعين للدخول بطريقة لافتة للنظر؛ فيما قفز عددٌ من الأشخاص الأسوار والبوابات بغية الحصول على أرقام مراجعة قريبة لإنهاء مراجعاتهم.

فيديو






الحواشي: حسب تواتر الرؤى ليلة القدر هذا العام هي ليلة الـ27


قال إمام الجامع الكبير بمدينة خميس مشيط الشيخ أحمد الحواشي، إنه وبحسب تواتر الرؤى، ومنها رؤيا للشيخ نفسه، فإن ليلة القدر لرمضان هذا العام هي ليلة السابع والعشرين. وأضاف “الحواشي” خلال خطبة أمس الجمعة قائلاً: “بشرى لكم بإذن الله ليلة القدر هي ليلة الـ27 حسب تواتر الرؤى والله أعلم”.
يُذكر، أن الشيخ “الحواشي” يختم هذه الليلة الختمة التاسعة خلال صلاتي التراويح والقيام ويصلي خلف الشيخ زهاء الألف مصل منهم القادمون من خارج المنطقة والمملكة برمتها.






العريفي يحافظ على الصدارة عربياً بأكثر من 6 ملايين متابع في تويتر


واصل الشخ الدكتور محمد العريفي تصدره قائمة أكثر الشخصيات على مستوى الوطن العربي شهرة عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تجاوز حاجر الـ6 ملايين متابع. ورغم التغير الذي حصل في قائمة الأكثر متابعة عربيا، فإن الشيخ العريفي بقي متمسكاً بالصدارة، لما يملكه من شعبية وحب الناس له لمواقفه الدعوية في خدمة دين الإسلام. ويعد الشيخ “العريفي” أول شخصية عربية تسجل هذا العدد من المتابعين على “تويتر”، حيث وصل عدد متابعيه 6019047، وهو في زيادة مستمرة.








الصحف السعودية: «2797» متحرشاً بالنساء خلال عام واحد



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت حيث تناولت صحيفة عكاظ نظام التأمين ضد التعطل عن العمل والذي كشف أن الحد الأعلى لمبلغ التعويض 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك.

وأكدت المادة الثانية عشرة من نفس النظام أنه إذا قل مقدار التعويض المنصوص عليه في المادة الحادية عشرة عن مقدار إعانة البحث عن عمل المقررة نظاما، فإنه يزاد ليكون مساويا لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.


الوطن

3 إصابات لنساء بفيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أول من أمس، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة في المملكة العربية السعودية بفيروس “كورونا” المسبب لتناذر التنفس الحاد الشرق أوسطي. 

وقالت المنظمة إن الحالات الجديدة كلها نساء، وإن المرأة الأولى ظهرت عليها أعراض المرض في 25 يوليو، وهي في الـ67 من العمر وتسكن في الرياض. ولم تكن المرأة على اتصال بحيوانات أو بأي شخص أصيب بالفيروس وتم نقلها إلى المستشفى. 

وتعمل المريضتان الأخرتان في مجال الصحة، وهما من عسير والرياض وكانتا على اتصال بمرضى. وظهرت عليهما أعراض خفيفة للمرض.



وتلقت منظمة الصحة العالمية منذ سبتمبر 2012 بلاغات بـ94 إصابة توفيت 46 منها. وبلغ عدد الإصابات في المملكة 74 إصابة توفيت منها 39 حالة. ويمكن أن يسبب فيروس كورونا وبسرعة مشكلات في التنفس وذات الرئة وحتى الفشل الكلوي. وسجلت السعودية أكبر عدد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم. ودعت المملكة كبار السن والمرضى والحوامل والأطفال إلى عدم المجيء لأداء فريضة الحج في مكة ولا العمرة. وفي 17 يوليو قررت منظمة الصحة العالمية أنها ستتريث قبل فرض قيود على السفر بعد اجتماع عاجل حول المرض.

الشرق

2797 متحرشاً بالنساء خلال عام .. 59% منهم سعوديون

بلغ عدد قضايا التحرش في المملكة 2797 قضية خلال عام، احتل فيها السعوديون مرتبة الصدارة في تهم التحرش بنسبة 59.9%، وهو ما يعادل 1669 قضية، فيما شكل غير السعوديين نسبة 39.9% (1128 قضية)، وينقسم التحرش إلى استدراج حدث، أو مضايقة النساء.


وقالت مصادر إن الرياض احتلت الصدارة بواقع 650 قضية، ثم جدة بواقع 250 قضية، والشرقية 210 قضايا، ثم مكة 180، والمدينة 170، بينما نظرت المحاكم الأخرى قضايا متفرقة.

وأكدت المصادر ذاتها أن اليمنيين من بين الأجانب المتهمين احتلوا الصدارة في استدراج الحدث، ومضايقة النساء، حيث قضت الحاكم في 100 قضية تحرش بالنساء المتهمون فيها يمنيون، و40 قضية استدراج حدث، وأتت الجنسية المصرية بواقع 50 قضية تحرش بالنساء، و10 قضايا استدراج حدث، ثم الباكستانية بـ25 قضية تحرش بالنساء، و23 استدراج حدث، ثم الجنسية السورية بـ37 قضية، والبنغالية بـ39 قضية، كما نظرت قضايا لمتهمين من الجنسيات الهندية، والسودانية، والفلسطينية، والأردنية، ولم تشهد المحاكم إلا قضية واحدة لحامل للجنسية اللبنانية في مضايقة النساء، دون أي قضية لاستدراج حدث.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل أن الاستدراج هو التغرير بالمستدرج بلطف، حيث يتصرف المستدرِج كمحسن حتى يورط المستدرَج، وهذه الجريمة لها صور عدة، منها استدراج الحدث لزجه في أعمال إرهابية باسم الدين، أو استدراج الفتاة لفعل الرذيلة بقصد الزواج، أو غيرها من الصور، وهي تعتبر من الجرائم الجزائية التي يعاقب عليها القانون، حيث إنها لا تعتمد في العقوبة على العنصر المادي فقط كعنصر أساسي لجريمة الاستدراج، بل لابد أن يتم الفحص والبحث عن الدور الذي لعبه المستدرج في تحريك إرادة من استدرجه، وهنا لا يمكن التفريق بين البواعث المحركة للإرادة وبين الفعل المادي المتمثل في الفعل الجرمي، لأن تجريد الفعل المادي من البواعث في جريمة الاستدراج أمر غير مستساغ، إذ إن المتهم في مثل هذه القضايا يلعب الدور الأساسي بالإغراء والتحريك من خلال المشاركة في التحريض، أما من حيث الاختصاص النوعي، فإن التحقيق في تلك الجرائم يبدأ من خلال جهات الضبط الجنائي.



عكاظ

9000 ريال الحد الأعلى لتعويض العاطل أول 3 أشهر و7500 عن كل شهر

كشف مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل أن الحد الأعلى لمبلغ التعويض 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك.

وأكدت المادة الثانية عشرة من نفس النظام أنه إذا قل مقدار التعويض المنصوص عليه في المادة الحادية عشرة عن مقدار إعانة البحث عن عمل المقررة نظاما، فإنه يزاد ليكون مساويا لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

وتشير المادة الحادية عشرة من النظام إلى أن التعويض المنصوص عليه في هذا النظام يصرف بواقع 60 في المئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، وبواقع 50 في المئة من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك، ويقصد بمتوسط الأجور الشهرية جزء من أربعة وعشرين جزءا من مجموع الأجور الخاضعة للاشتراك طوال الأربعة والعشرين شهرا الأخيرة من مدة الاشتراك.

وبين النظام أن المدى الأقصى لصرف التعويض اثنا عشر شهرا متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق، على ألا تزيد هذه المدة عن اثني عشر شهرا كل أربعة وعشرين شهرا متصلة، تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.



ومن الأمور التي توقف صرف التعويض عدد من الحالات أولها: الوفاة، وإذا كان للعاطل دخل شهري من عمل، أو إذا أصبح غير قادر على العمل، وإذا لم يعد مسجلا لدى وزارة العمل، وإذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وإذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة العمل، وإذا بلغ سن الستين وكان مستحقا لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، وزوال أي شرط من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص عليها في المادة الثامنة من هذا النظام.



وتشير المادة الثامنة من النظام أنه يحق للمشترك الحصول على التعويض المنصوص عليه في هذا النظام، إذا توافرت لديه الشروط الآتية أن يكون سعودي الجنسية، أن يكمل المدد المحددة في المادة الرابعة عشرة من هذا النظام، ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع إليه، ألا يكون له دخل شهري من عمل آخر، ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته، أن يكون قادرا على العمل، ألا يكون قد بلغ سن الستين، التسجيل في الوزارة، البحث الجاد عن العمل، الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة، التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.






كيفَ لا يكونُ: «حُرَّاً» مَن يقرأُ القرآنَ؟!


*إنّما: «العبادُ» وحدهم الذين يحسنونَ قراءةَ القرآنِ لِتنفعلَ به حياتُهم كلّها بوصفه إماماً وميزاناً. فيما يظلّ «العبيدُ» أسرى ذُلٍّ، كالذي يحمل أسفاراً، فبئس مَثَلُ القوم الذين لا يعرفون كيف تكون قراءة القرآن بتثوير العقلِ فيه. ويمكنك أن تَفقَهَ فرقَ ما بين الفريقين بيُسرٍ، وذلك أنّه ما من ثناءٍ في كتابِ الله تعالى إلا وقد خُصَّ به:(العباد) لفظاً ومعنىً، في حين ظلَّ (العبيدُ) في الكتاب العزيز من حيثُ اللفظُ والمعنى موطناً للذمِّ والإزراء دنياً وآخرة.
* لئن جاء الأنبياء كلّهم بالتوحيدِ تحريراً لأقوامهم مِن أي عبوديةٍ لغير الله تعالى :»يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ» فإنّ: «القرآن المجيد» توشكُ أن تكونَ آياتُه كلّها مشمولةً بالمضمون التوحيدي الحقِّ، إذ يمكن القولُ بأنه ما من سورةٍ فيه قد خلت من الدعوةِ إلى التوحيد ظاهراً أو بالاستدلالِ عليه بالكافةِ من أنواع الأدلة المختلفة، وحسبك أنّ أجل المقاصد القرآنية هو :»التوحيد» ولابدّ من أن يُنزّل القرآن هادياً لكلّ حياة الإنسان ذلك أنه خطابٌ توحيديٌّ خالد.
*إنّ الذين يأخذون الكتابَ: «بقوةِ» مقوماتِ الإدراك من حيثُ وعيهُ وسمعُه وبصرُه، أولئك همُ الذين جعلوا من القرآنِ «إماماً» ورحمةً وعتقاً من أيِّ: «رقٍّ» من شأنِهِ أنْ يأخذهم بعيداًعن حريّتهم الخالصةِ، التي يتعذّر تحققها – أعني حريّتهم- إلا بتوحيدٍ خالصٍ يجعلُ من الإنسانِ إنساناً يتمتعُ دوماً بكامل إنسانيّته التي هي المسؤولةُ عن تأهيله للاستخلافِ ابتغاءَ تحقيق مقاصد المكلفين على حدٍّ سواء، ولا فضلَ لأحدٍ على أحدٍ إلا بالتّقوى. (وما التقوى إلا مُنتَج توحيديّ).
*لن ينالَ إنسانٌ حظّهُ من التكريم الإلهي:»ولقد كرمنا بني آدم» إلا لَمّا أن يُحرّرَ -بإيمانٍ خالصٍ- وثيقةً يثبتُ جراءها خلوصهُ التّام من شركيات شتّى العبوديات الجائرةِ سواءً كانت لإنسانٍ مثلِهِ أم لمادياتٍ دونه!. وتحريرُ تلك الوثيقة لا تعني فيما تعنيهِ سوى تحقيق: «التوحيد الخالص» الذي لا يجتمعُ مطلقاً مع ذلّ عبوديةِ إنسانٍ لإنسانٍ يُشبهه في كل شيء. إذ العبوديةُ الحقّة هي: الخضوعُ التامُّ الكاملُ، الذي لا يكون بالضرورةِ الوجوديةِ إلا للخالق القادر المنعم.
*وإذن فإنَّ من أسمى مقتضياتِ: «التوحيد» هي «الحريةُ»، وأيّما نقضٍ لها لا يعدو أن يكونَ ناقضاً لـ: «التوحيدِ». ومن هنا فالاستبدادُ جُرمٌ ينافي التوحيد، كما أنهُ لا يخفى على كلِّ ذي لُبٍّ أنّ «الاستبداد» إفرازٌ لظلمِ تأليه فردٍ بصورةِ: «دكتاتورٍ» هو الآخر مقوضٌ للتوحيد الذي جاء به محمدٌ صلى الله عليه وآله وسلم:»…. جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد..» كما قد رعى الصحابةُ مضمونَ تلك الرسالةِ الخالدةِ حق رعايتِها.
* وبكلٍّ، فإنَّ مَن يأمرون بالقسطِ -وهي مرتبةٌ فوق العدلِ- ولعل من أسمى ما تتضمنه تلك المرتبة هي حمايةُ جنابِ قيم «الحرية» مِن أن يُطاولها جُرم الظلمةِ بملوثاتِ طاغوتيّتهم، أقول: إنَّ الآمرينَ بالقسطِ لعلهم وحدهم الذين قد حظُوا بشرفِ وراثة الأنبياءِ في تبليغ الرسالة «إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم».






بعد أن حسمت شرعا.. المطالبون بقيادة المرأة للسيارة يفشلون في كسب الاستفتاءات المجتمعية



الجمعة, ۲٤ رمضان ۱٤۳٤

بعد أن حسمت قضية قيادة المرأة للسيارة شرعاً بصدور عدد من الفتاوى من اللجنة الدائمة وهيئة كبار العلماء بعدم الجواز، جاءت الاستفتاءات المجتمعية لتؤكد فشل المطالبين بقيادة المرأة للسيارة في إقناع المجتمع بجدواها.

وقد نشر الموقع الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء العديد من الفتاوى والبيانات للجنة الدائمة وهيئة كبار العلماء شملت توقيعات عدد من العلماء السابقين واللاحقين منهم سماحة مفتي عام المملكة الحالي؛ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وفضيلة الشيخ العلامة "صالح الفوزان" عضو اللجنة الدائمة وعضو هيئة كبار العلماء وغيرهم، الذين أفتوا بعدم جواز قيادة المرأة للسيارة شرعا. حيث قال العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله-: "إن قيادة المرأة للسيارة تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها: الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها: السفور، ومنها: الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها: ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع".

وعلى جانب آخر، أظهرت العديد من الاستفتاءات السابقة التي أقيمت عبر المواقع الإلكترونية أو الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي، أن نسبة الرافضين لقيادة المرأة للسيارة فاقت نسبة المؤيدين بما يتجاوز الـ90% في أغلب الاستفتاءات، وكان آخرها الاستفتاء الذي أجرته صحيفة (تواصل) عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول قضية قيادة المرأة للسيارة، شارك فيه أكثر من 800 قارئ في غضون ما يقارب نصف ساعة، حيث بلغت نسبة المؤيدين 54 قارئاً، بينما وصلت نسبة الغير مؤيدين للمحاذير الشرعية والمخاطر الأمنية إلى 774 قارئاً منهم نسبة نساء كبيرة، مما يوضح استمرار الرفض المجتمعي لفكرة قيادة المرأة للسيارة. ومازالت أعداد المشاركين بالاستفتاء في زيادة نظراً للتفاعل الكبير مع القضية.





تشمل ثلاث فئات وتقدم تذاكر للمباريات وخصومات تجارية
تدشين بطاقة الانتماء لجماهير النصر


الرياض – الوئام :

نيابة عن رئيس نادي النصر، الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبدالعزيز دشن العميد فهد المشيقح اتفاقية تسويقية واستثمارية جديدة للنادي مع شركة دي ماركتنق العالمية، تقوم من خلالها الشركة بتولي تسويق بطاقات “الانتماء” للنادي على جماهير “العالمي” في مختلف مدن ومناطق المملكة. وتساهم هذه الاتفاقية في تقديم خدمات مميزة لهم نظير اشتراكهم بهذه البطاقة من بينها حضور التدريبات والمباريات وأيضا الاجتماعات والحصول على خصومات تجارية، وخدمات إضافية في أرض الملعب كالضيافة وخدمة إيقاف السيارة والعديد من المميزات الجديدة، إضافة إلى أن المشتركين في هذه البطاقات سيساهمون بدعم ناديهم وزيادة موارده المالية كخطوة استثمارية تساهم في دعم مسيرة النادي لتحقيق أمال وتطلعات جماهيره, ليكون لجماهير العالمي دوراً بارزاً في مسيرة النادي المستقبلية .

وستقسم درجات بطاقات “الانتماء” إلى ثلاث درجات هي :



فئة كبار الشخصيات نصراوي ”VIP” والتي يقدم معها الكثير من الخدمات الخاصة والفريدة للمشترك بهذه البطاقات منها على سبيل المثال تذاكر لجميع مباريات الفريق في المنصة الرئيسية شاملة خدمات الضيافة، إضافة إلى قميص موقع من جميع اللاعبين كتذكار، بالإضافة لخدمات راقية لهذه الفئة كخدمة إيقاف السيارة في الملعب وخدمات الحجوزات للفنادق والمطاعم في جميع مدن العالم مع الخصومات والعروض المميزة التي سيحصل عليها حاملي البطاقة وغيرها الكثير، بالإضافة إلى نسخة من مجلة الاعضاء الشهرية التي تهتم بنشاط الاعضاء وارائهم واقتراحاتهم ، وسوف يتمكن حامل بطاقة نصراوي ”VIP” من حضور حفل العشاء الخاص الذي تقيمه الشركة مرتين في الموسم ويحضره إدارة النادي واللاعبين، وتعتبر فئة نصراوي ”VIP” أعلى درجة وقيمة الاشتراك بها ( 25 ألف ريال ) في الموسم الرياضي الواحد .



الفئة الثانيـة : ـ بطاقة نصراوي “بلاتيني” وقيمتها ( 1,999 ريال ) ويحصل المشترك في هذه البطاقة على تذاكر لجميع مباريات الفريق وخصومات للفنادق والمطاعم وقميص تذكاري لأحد لاعبي النصر موقع من اللاعب الذي يختاره المشترك بالإضافة لنسخة من مجلة الأعضاء وحضور تدريبات الفريق المفتوحة مع خدمات أخرى .



الفئة الثالثة : ـ ” نصراوي” وقيمتها 399 ريال والتي تقدم خصومات في مختلف الأماكن مع تذاكر لبعض مباريات الفريق بالإضافة إلى وحضور تدريبات الفريق المفتوحة مع نسخة من مجلة الأعضاء .

وبعد التوقيع بيّن نائب رئيس نادي النصر العميد فهد المشيقح حرص رئيس النادي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي على أن يكون لجماهير النصر دورها الفعال في قيادة مسيرة النادي وقال أننا في النصر فخورين بجماهيرنا التي تتميز بالوفاء والحب والعشق الكبير لهذا الكيان العالمي وهم بذلك يستحقون منا التقدير واضاف لقد تعودنا من جماهير النصر الوقفة الصادقة مع كل خطوة داعمة لمسيرة النادي ونحن من خلال هذه الاتفاقية نسعى لزيادة دور جماهير العالمي واسهاماتهم في خدمة ناديهم من خلال تقديم ما يخدمهم ويبرز دورهم في مسيرة النادي وهذه الاتفاقية تمت بعد دراسة مستفيضة لجميع جوانب العقد ومدى تأثيرها في النادي وانعكاسها على جماهير النصر الوفية مضيفاً أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في زيادة التفاعل والتواصل بين بعضهم البعض وبينهم وبين النادي إدارة ولاعبين .

وأعتبر المشيقح هذه الخطوة للنادي من بين العوائد الاستثمارية التي خطط لها منذ فترة من أجل ضمان سير العمل الاستثماري ومواكبته للتطور العالمي في هذا الاتجاه خاصة قبل بداية الموسم الرياضي، وهذا الأمر سيعود بالفائدة على النادي وسيتولى فريق مخصص متابعة سير العمل ويقوم بدراسة نتائج هذا الاستثمار بشكل مباشر.

وأضاف بأن هذه الخطوة ستسهم في زيادة مداخيل النادي وفتح باب جديد للاستثمار كون كرة القدم تعتبر هي أعلى وأهم مصادر الدخل للأندية السعودية، والنادي عندما يقوم بفتح مجال استثماري جديد فانه يدعم قاعدة تنوع مصادر النادي المالية وما هذه الخطوة إلا البداية لاستثمارات أخرى قادمة للنادي .

وصرح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالحكيم بن مساعد رئيس لجنة الإستثمار والتسويق بنادي النصر بأن بطاقات الانتماء هي أولى المشاريع الإستثمارية لنادي النصر هذا الموسم مشيرا إلى أن النادي يدرس العديد من المشاريع المستقبلية وأشار إلى أن بطاقات الانتماء تحمل العديد من الخدمات الفريدة والمميزة التي ستقدم للأعضاء في خطوة ستجعل المشجع النصراوي يتميز عن غيره من مشجعي الأندية الأخرى بالإضافة لدعم صندوق النادي من خلال الإشتراك بهذه البطاقة.

من جهته أشار رئيس مجلس إدارة شركة دي ماركتنق الأستاذ فهد العيسى إلى أن هذه المبادرة الاستثمارية الجديدة سوف تساهم في تعزيز ارتباط جماهير العالمي بناديهم وستخلق مزيداً من توطيد العلاقة بين النادي وجماهيره ، بحيث يستفيد كل مشجع من الخدمات المقدمة على البطاقات، ويضمن التفاعل والتواصل المستمر مع إدارة النادي والأعضاء واللاعبين .

وأضاف العيسى أن الخطوات التي ستنفذ ستساهم في دعم النادي من خلال إنشاء فروع بيع حديثة وقنوات متنوعة للمبيعات، إضافة إلى القيام بحملات تسويقية وتوضيحية عن كيفية الاشتراك والخدمات المقدمة لكل فئة، كما يحق لجماهير العالمي في مختلف مناطق المملكة من الاستفادة والاشتراك في أي من فئات البطاقة الثلاث.

وتوجه العيسى بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالحكيم بن مساعد رئيس لجنة الإستثمار والتسويق بالنادي وذلك لدعمه ومساندته هذا المشروع وحرصه الدائم على خدمة المشجع النصراوي وذلك لتمييزهم عن مشجعي الأندية الأخرى وبما يعود بالفائدة على النادي .

وعن قنوات البيع قال رئيس مجلس إدارة شركة دي ماركتنق العالمية إن قنوات البيع تشهد تنوعاً كبيراً وحرصنا على أن تشمل مختلف مناطق المملكة ومدنها، مع مقر النادي ومتجر النادي كما يمكن الحصول على العضوية من خلال الانترنت حيث تصل البطاقة للعضو مباشرة من خلال الموقع الخاصwww.nassrawi.com إضافة إلى أن فريق العمل سيقوم بتوفير البطاقات في الملاعب التي تلعب بها مباريات الفريق وسيكون بالإمكان الاشتراك ببطاقة الانتماء مباشرة .





بالفيديو .. «ثمَّ طارت» من «يطبعون» تتخطّى نصف مليون مشاهدة
 
صورة مصغرة

 دخلت موجة ارتفاع الأسعار، وتكاليف المعيشة، على خط البرنامج الساخر «يطبعون»، الذي يقدمه الإعلامي هادي الشيباني، في موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب». وقد حققت حلقته التي تناولت هذا الموضوع أكثر من 600 ألف مشاهدة، وأكثر من 19 ألف علامة إعجاب بعد يومين من بثها.
ووفقا لصحيفة الشرق أظهرت إحصاءات موقع يوتيوب أن حلقة يطبعون 209 تحت عنوان «ثمّ طارت» جاءت كأكثر المقاطع مشاهدة، وتداولاً على الموقع بعد يومين من بثها. وقد تحدثت الحلقة عن موجة ارتفاع الأسعار منذ نكسة الأسهم في عام 2006 وزيادتها ثلاثة أضعاف، كما تناولت بأسلوب ساخر حملة وزارة التجارة «خذ الباقي» أي نصف الريال، والتغاضي عن التّجار الذين رفعوا الأسعار، التي أنهكت المواطن، كما تطرقت إلى تأخر تسلم القروض العقارية، وقدمت مقترحا تحت شعار «قدم على قرض، ودع أحفادك يستفيدون»، لصندوق التنمية العقارية، كما كشفت عن تحقيق مطار الملك خالد في الرياض المركز الأول، وتصنيف «نجمة واحدة».
فيديو







بالفيديو والصور.. مجهولون يخربون مسجد في الأحساء



السبت, ۲٥ رمضان ۱٤۳٤تواصل – الأحساء:

تعرض ‫مسجد الصقعبي‬ الواقع في حي البندرية بالهفوف للتخريب على أيدي مجهولين. حيث تفاجئ المصلون عند توجههم لأداء صلاة الجمعة أمس بتخريب المسجد من تكسير للكراسي المخصصة لكبار السن وفتح قارورات الماء وإلقائها على أنحاء المسجد وتمزيق المناديل.

وباشرت الجهات الأمنية وفقا لصحيفة "الأحساء نيوز" التحقيق في القضية لمعرفة المعتدين على المسجد، بعد إبلاغها من قبل إدارة الأوقاف والمساجد التي كانت قد أُبلغت بدورها بالواقعة من إمام المسجد.

الجدير بالذكر أن هذه ليست الواقعة الأولى من نوعها التي تشهدها محافظة الأحساء، حيث تعرض من قبل مسجد "السنني" بقرية الطرف وكذلك مسجد المحسن بحي المدي ومسجد سوق الاثنين بالجفر للتخريب من قبل مجهولين.

وطالب العديد من المواطنين الجهات الأمنية بتكثيف الرقابة على المساجد وخاصة بعدما تكررت هذه الأفعال المخلة بالشريعة الإسلامية.
فيديو






أمطار مكة تجـرف رأس رجل مسافة 1000 متـر
عثـر على الجثـة في محبس الجن والجهات الأمنيـة باشرت التحقيق

عبد الله الذبياني (مكة المكرمة)

تتحـرى الجهات الأمنية في العاصمة المقدسة، عن جثة آدمي لرجل دون رأس جرفتها مياه الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة مساء أمس ووجدت في مواقف النقل الجماعي. 
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان، أن مركز شرطة القرارة تلقى بلاغا عن العثور على جثة آدمي لرجل بدون رأس وهي في بدايات التحلل وذلك بمنطقة محبس الجن تحت سفح أحد الجبال، وقدرت الوفاة بحسب الكشف الأولي بأسبوعين، وبعد قرابة الساعة عثـر على الرأس بمنطقة موقف النقل الجماعي على بعد 1000 متـر تقريبا، وتم الانتقال للموقعين من قبل المختصين في الشرطة وهيئة التحقيق وخبـراء الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي، وتم إجراء المعاينة ورفع الآثار من كلا الموقعين..
وأضاف الميمان: إن المعطيات الأولية تشير إلى أن الرأس يعود للجثة وقد انفصل عنها نتيجة تحللها وجرف بعيدا عن موقع الجثة بسبب الأمطار، ولاتزال التحقيقات جاريـة للتثبت من ذلك وإصدار تقريـر طبي شرعي نهائي وقطعي.






القبض على 3 وافدين داهموا مصلى نسائي وسرقوا حقيبة امرأة بالرياض

صورة تعبيرية

أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي في شرطة منطقة الرياض، خلال فترة وجيزة بثلاثة وافدين من الجنسية المالية في العقد الثاني من العمر أحدهم إقامته غير نظامية، بعد دخولهم أحد مساجد حي عليشة وسرقة حقيبة امرأة من داخل مصلى نسائي أثناء أدائها صلاة التراويح غير مراعين لحرمة الزمان والمكان.
وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مركز شرطة الديرة بلاغاً من مواطنة في العقد الخامس من العمر عن اقتحام شخص مصلى النساء وسرقة حقيبتها منها وفي داخلها مبلغ 15 ألف ريال وبطاقة الصراف ثم لاذ بالفرار، بعد أن استنجدت المرأة بالمصلين. وأفاد شهود عيان أن الجاني فر على متن سيارة سوداء من نوع فورد، فتم على الفور إشعار إدارة التحريات والبحث الجنائي ودوريات الأمن وتكليف وحدة البحث بمركز شرطة الديرة بملاحقة الجناة، فنجحت الجهود المضافرة في القبض على الجناة وهم ثلاثة وافدين من الجنسية المالية، وإعادة المسروقات. ويذكر أن شرطة منطقة الرياض وضعت سابقاً خططاً لأمن المساجد والمصليات في رمضان، فضلاً عن تكثيف الفرق العاملة في الميدان و الفرق السرية.






شقراء.. خادمة إثيوبية تحاول خنق طفل تحت "باب الجراج"




أنقذت العناية الإلهية طفلاً "5 أعوام" من الموت بعد أن حاولت خادمة إثيوبية قتله بمحافظة شقراء، وذلك بإغلاق باب جراج السيارة الكهربائي على رقبته.

وأوضحت مصادر إعلامية أن والدة الطفل سمعت صراخه بصوت عالٍ، فأسرعت لنجدته فوجدته عالقاً تحت باب جراج السيارة الكهربائي والباب يضغط على رقبته والخادمة واقفة عند مفتاح الباب الكهربائي.

وأضافت المصادر أن الأم أخرجت طفلها من تحت الباب، وعند سؤاله عن سبب دخوله تحت الباب فقال: "إن الخادمة فتحت الباب وطلبت منه أن يدخل رأسه لينظر للشارع، وعندما أدخل رأسه أغلقت الباب على رقبته".

وتقدمت أسرة الطفل بشكوى ضد الخادمة، وقامت الشرطة بالقبض عليها يوم الأربعاء الماضي، وأحالت القضية إلى محكمة شقراء للبت فيها.





السجن والجلد لمستعرضي الأسلحة في تبوك

نادر العنزي (تبوك)

أصدرت المحكمة الجزئية في تبوك حكمها بالسجن والجلدعلى ستة شبان قاموا بالتفحيط والاستعراض بالأسلحة النارية على سطح سيارة في نهار رمضان ونشروا صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حكم على مفحط وراكب آخر قاما بإطلاق النار بالسجن لمدة سنة وشهر وجلدهما 100 جلدة علنا أمام إحدى مدارس الثانوية بالمنطقة.

كما حكمت على بعض 4 متجمهرين (ظهر في الصورة اثنان منهم) بالسجن شهر و10 جلدات وثالث حكم عليه بالسجن 10 أيام و10 جلدات، وتبرئة الرابع من جميع التهم.

وكانت شرطة تبوك قد تمكنت في وقت قياسي من القبض على الشبان الستة بعد تداول صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهم يستعرضون على طريق 
وهم يستعرضون على طريق تبوك ــ المدينة المنورة بالأسلحة في نهار رمضان.





بعضهم يحوز أسلحة ومخدرات ومفطرون في رمضان
بالصور.. القبض على 12 مفحطاً و49 متجمهراً في 3 أيام بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تمكّنت فرق البحث والتحري السرية والدوريات الرسمية بمرور الرياض خلال الأيام الثلاثة الماضية من القبض بالقوة الجبرية على 12 مفحطاً و 49 من المتجمهرين واحتجاز 31 سيارة.

وقال مرور الرياض إن غالبية المفحطين الذين تم ضبطهم موظفون وطلاب وليس لتهورهم وممارستهم للتفحيط علاقة مع البطالة، مؤكّداً أن بعض المفحطين ضبط بحوزتهم أسلحة ومخدرات كما اتّضح أن بعضهم غير صائم في نهار رمضان.

وقال مصدرٌ مسؤولٌ لـــ"سبق": "تم القبض على قائدي ثلاث سيارات كابرس 2013 مستأجرة كان قائدوها يمارسون التفحيط شرق الرياض وتحديداً بحي المونسية والجنادرية".

وأضاف: "بعد رصدهم في أوقات متفاوتة خلال اليومين الماضيين تم متابعتهم في شوارع متفرقة صباح أمس واليوم، حيث لم يذعن قائدوها لأمر الفرق الرسمية بالتوقف مما اضطر فرق المرور إلى صدمهم واستيقافهم بالقوة والقبض على قائدي تلك السيارات ومرافقيهم".

ولفت إلى أن أحد السائقين معمم عنه من المرور وسائق آخر عليه تعميم من مكافحة المخدرات.

وتابع المصدر: "في وقتٍ لاحق لاحظت فرق البحث والتحري سيارة من نوع هونداي سوناتا يمارس قائدها التفحيط على شارع الذكريات ورفض التوقف والانصياع ما دفع الدوريات إلى صدمه وإعطاب سيارته والقبض عليه وعلى مرافقيه".

وقال: "تم أيضاً صباح أمس القبض على قائدي سيارتين من نوع هوندا أكورد كانا يمارسان التفحيط بحي الجنادرية بعد أن تم إعطاب سيارتهما والقبض على جميع من بالسيارتين".

وأردف المسؤول: "في موقع آخر تم القبض على قائد تشارجر يمارس التفحيط حيث تم استيقافه بالقوة وبتفتيشه وجد بحوزته حبوباً مخدرة من نوع كبتاجون".

وقال المصدر: "عدد ما تم القبض عليه خلال الأيام الثلاثة الماضية هو 12 مفحطاً اثنان منهم مطلوبان للمرور واثنان كذلك عليهما تعاميم أحدها لمكافحة المخدرات، كما أن المتجمهرين الذين قُبض عليهم بلغ عددهم 49 شخصاً وكذلك تم حجز 31 سيارة".

وأضاف أن السيارات التي وقع عليها حوادث سيكون الأشخاص المتسببون هم المسؤولون عن تسديد مبالغ الإصلاح وكذلك إصلاح التلفيات في الدوريات الرسمية، ولفت إلى أن سيارات المفحطين لا تحمل لوحات في محاولة التضليل على رجال الأمن.

وواصل مرور الرياض تحذيره لمن يسلك هذا الطريق أو يساعد عليه، مؤكّداً أن مصيره مثل هؤلاء حيث إن إدارة مرور الرياض لا تألو جهداً بالتعاون مع دوريات الأمن والمهمات والواجبات الخاصة وكذلك البحث الجنائي في محاربة هذه الظاهرة.

وقال المسؤول: "تبيّن من نتائج الظاهرة ومن خلال الأشخاص المقبوض عليهم في الفترات الماضية أنه يوجد ضعف شديد في متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم خصوصاً المراهقين منهم وتبيّن انتشار المخدرات بين هؤلاء الشباب بشتى أنواعها علماً بأن بعضهم لم يكمل العشرين عاماً".

وأكّد المسؤول أن البطالة ليس علاقة لها بهذه الظاهرة، مبيّناً أن 90 % من المقبوض عليهم إما طلبة وإما موظفين حكوميين وإما في جهات أهلية أما العاطلون من المقبوض عليهم فلم يكملوا دراستهم.

وقال إنه بعد القبض على بعض الأشخاص في صباح رمضان تبيّن أنهم غير صائمين ولم يراعوا الله في ذلك ثم يأتي ولي الأمر مدافعاً ذاكراً أسباباً واهية لخروج ابنه في هذا الوقت وكأنه موافق على أفعاله.

لكنه أكّد أن الإجراءات الرسمية لابد أن تأخذ مجراها وتتضمن إيقاع العقوبات المناسبة لهذه الأفعال.

وجدد مرور الرياض تحذيره لأولياء الأمور، مشدداً على أنهم المسؤول الأول عن أبنائهم راجياً ألا يشغلوا السلطات بمراجعاتهم في حالة القبض عليهم وأنه يجب أن يتحملوا مسؤولية التفريط بالعاطفة في تعاملهم معهم.








كانا واقفين خلف سيارتهما ونتج عن الحادث 5 إصابات
وافد مصري يدهس أربعينياً ويبتر قدم ابنه في "بلجرشي"

محمد الزهراني- سبق– الباحة:
 توفي رجل (46 عاماً)، عندما كان واقفاً خلف سيارته، هو وابنه العشريني، الذي بترت رجله؛ جراء ارتطامهما بسيارة يقودها وافد مصري، في بلجرشي، بينما أصيب ابنه وابنته 10 و12 سنة بإصابات بسيطة داخل المركبة.

وصرح الناطق الإعلامي لمرور منطقة الباحة، الرائد عبدالله مسفر الزهراني، قائلاً: "في الساعة 1:52 دقيقة من صباح اليوم الجمعة، وقع على الطريق العام المؤدي من بلجرشي إلى أبها (قبل مخفر شرطة قذانة) حادث صدم لمواطن (46 عاماً)، وذلك عندما كان هو وابنه (20 عاماً) خلف مركبتهم من نوع "كيا" عائلية موديل ٢٠٠٨، التي كانت متوقفة على جانب الطريق وبها اثنان من أبنائه الصغار بداخلها، اصطدمت بهم سيارة من نوع "نيسان بكب" يقودها وافد من الجنسية المصرية، يبلغ من العمر 25 سنة، ويرافقه شقيقه البالغ من العمر 32 سنة".

وأضاف "نتج عن الحادث وفاة مالك السيارة "الكيا" وإصابة بقية أبنائه، وكذلك إصابة قائد السيارة الثانية، ومرافقه بإصابات نقلوا على إثرها إلى مستشفى بلجرشي العام ونوموا به".

وتابع "لا يزال التحقيق جارياً في ملابسات الحادث"، وأنهى قائلاً: "باشر الحادث مرور محافظة بلجرشي، وفرق من الهلال الأحمر التابعة لمحافظة بلجرشي".

من جهته، بين المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة، عماد منسي الزهراني: أن عمليات الهلال الأحمر تلقت البلاغ في الوقت نفسه، واتجهت ثلاث فرق إلى موقع الحادث الكائن قبل مخفر شرطة قذانة، موضحاً أن الإصابات عبارة عن وفاة قائد السيارة "الكيا" وخمس إصابات منها: حالتان خطيرة، وهي حالة بتر لساق الشاب العشريني ابن المتوفى، الذي كان واقفاً مع والده وقت الاصطدام، حيث تم إسعافه عن طريق فرقة شرى، فيما أسعف إخوانه الصغار ولد وبنت 10 و12 سنة، وهم الذين كانوا داخل المركبة عن طريق المواطنين، وتبين أن حالتهما مستقرة، كما أسعفت حالتان للوافدين الأجانب كانت إصابة واحد منهما بسيطة.
وأكد عماد الزهراني: أن جميع الحالات نقلت إلى مستشفى بلجرشي العام.








دش يتسبب في مصرع مواطن أربعيني بالمدينة المنورة

صورة تعبيرية

لقي مواطن أربعيني بمحافظة خيبر شمال المدينة مصرعه بعد سقوطه من فوق سطح منزله المسقوف من الزنك أثناء محاولته إصلاح جهاز استقبال فضائي “دش” حيث انهار الزنك المسقوف منه المنزل تحت قدميه مما أدى إلى سقوطه ومصرعه على الفور، وتم نقله إلى مستشفى خيبر العام الذي بدوره أبلغ الشرطة التي باشرت والطب الشرعي وخبراء من الأدلة الحادثة.
وصرح العقيد فهد بن عامر الغنام المتحدث الإعلامي لشرطة منطقه المدينة المنورة، إنه ورد بلاغ إلى مركز شرطة محافظة خيبر التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة من مستشفى خيبر العام عن دخول مواطن 47 سنة وهو بحالة وفاة وبسماع أقوال زوجته أفادت أنه أثناء صعوده على سقف منزله المكون من دور واحد وسقف من الزنك لغرض تغيير مكان جهاز الاستقبال الفضائي لكثرة أعطاله، وعند وصوله لمكان تركيب الصحن الجديد انزلقت قدمه اليسرى وسقط على شبك مكيف إحدى الغرف ثم سقط على الأرض.
وأضاف أنه بالانتقال والمعاينة من قبل المختصين لم يلاحظ بالموقع أو على الجثمان أي آثار تدل على عنف جنائي وتم حفظ الجثمان بثلاجة مستشفى خيبر العام، وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم ولا يزال جاريا.






أخذت تعهداً على صاحب المحل بعدم ترويجها
"هيئة الباحة" تسحب ملابس عليها صورة صليب

أحمد العبدالله- سبق:
 رصدت مواطنة أثناء تجولها بأسواق "الشهيرة" بالباحة صليباً على أحد البلوزات النسائية.

وتواصلت المواطنة على الفور مع "سبق" التي أوصلت شكواها لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالباحة.

وفي أقل من ساعة توجهت فرقة من دوريات الهيئة إلى المحل وسحبت المنتج وأخذت التعهد على صاحب المحل بطمس وعدم ترويج مثل هذه البضائع مستقبلاً.

وأوضح الناطق الإعلامي بهيئة الباحة الشيخ ناصر سعيد أنه تم اتخاذ اللازم بمنع بيعها مع أخذ التعهد على البائع بإتلاف الصليب أو طمسه حسب التعليمات الصادرة بهذا الخصوص مع أخذ التعهد عليه بعدم استيرادها وبيعها مرة أخرى.






مع انتشار ظاهرة اقتناء القطط.. طالبة سعودية تطلب من والدها "قطة شيرازية" هدية نجاحها


تفاجأ مواطن بطلب ابنته منه شراء قطة بيضاء من نوع شيرازي كالقطط التي تشاهدها في التلفاز، هدية لنجاحها، و"تحقيقاً لحلمها"، وهو ما اضطره لدفع مبلغ 1100 ريال ثمناً لقطة صغيرة.

ويقول والد الطفلة يدعى أحمد العويشير إنه توجه لإحدى محلات الحيوانات الأليفة، واضطر لدفع المبلغ بسبب الإلحاح المتكرر من ابنته، مبيناً أنه تفاجأ بأن لهذه القطط شهادات ميلاد تحمل اسم القطة واسم والديها، وجدول بالتطعيمات الدورية التي تأخذها، بل وزادت دهشته حينما أخبره البائع بأنه يجب إطعامها دجاج مشوي، وغسل أسنانها بالفرشة ومعجون الأسنان بشكل دوري.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه ظاهرة اقتناء القطط بين أفراد المجتمع السعودي، خاصة القطط "الشيرازية"، وأصبح الأمر مجالاً للتفاخر بين الأصدقاء والمعارف، خاصة بين النساء.

وبحسب متعاملين في سوق القطط، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن سعر القطة الواحدة يصل لأكثر من ألف ريال، كما أن شراء قطة شيرازية يلزم الانتظار لمدة قد تزيد على الشهر بعد الحجز ودفع السعر، في حين تشهد شبكات التواصل الاجتماعي مزادات لبيع القطط وخاصة النوع "الشيرازي" منها.






عاشق جِمال تاه في الصحراء.. والسبب ناقة هاربة
انقطعت عنه وسائل الاتصال ليتم العثور عليه بعد 48 ساعة من فقدانه
السبت 25 رمضان 1434هـ - 3 أغسطس 2013م

قد يصل تعلق البعض بالحيوانات حد الهوس، فيدفع بهم إلى التصرف بتهور يعرض حياتهم للخطر. لعل هذه ما حصل مع مواطن سعودي تاه في إحدى صحاري محافظة الخرج للبحث عن ناقته المفقودة. إلا أن اندفاعه هذا جعل كل السبل ووسائل الاتصال تنقطع عنه، ليتم العثور عليه بعد 48 ساعة من فقدانه، بحسب ما أوردت صحيفة "الوطن" السعودية.

وفي التفاصيل أن الشاب السعودي (في منتصف العقد الثاني من العمر)، خرج للبحث عن ناقة كان قد افتقدها في وقت سابق، وقطع الصحراء بواسطة سيارته الـ"باك آب"، قبل أن تتعطل به وسط الرمال. أما السبب في نجاته فيعود لتزوده بالماء من بئر (الغيثانية)، وقد عثر عليه فجر الجمعة جنوب شرق المحافظة وهو بصحة وعافية.

وكانت قوات الدفاع المدني استنفرت على مدار يومين مضيا، بحثا عن المفقود، بإسناد من الطيران العمودي ومجموعة من الفرق الأرضية. وعلمت الصحيفة أن أحد أبناء عمومة الشاب المفقود هو من عثر عليه في البداية ، قبل أن يمرر المعلومات التي بحوزته لسلطات الإنقاذ التي باشرت الموقع.







الظواهري يحث انصار مرسي على التخلي عن الديمقراطية


حث ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة جماعة الاخوان المسلمين في مصر وانصارها على التخلي عن الديمقراطية والسعي للحكم من خلال التطبيق الكامل للشريعة.

وفي تسجيل مدته 15 دقيقة بث على مواقع اسلامية على الانترنت يوم السبت انتقد الظواهري ايضا الاسلاميين الذين أنشأوا احزابا سياسية في مصر وايدوا الجيش المصري في الاطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي.

وقال "اتوجه بالنصيحه لمن ايدوا حكومة مرسى فاقول لهم بداية يجب ان نقر بان الشرعية ليست فى الانتخابات والديمقراطية ولكن الشرعية هى الشريعه."

واضاف "ليست الشرعيه هى انتخاب مرسى رئيسا للجمهورية كرئيس لدولة علمانية وطنية."

وبث هذا التسجيل بعد يومين من اعطاء جون كيري وزير الخارجية الامريكي موافقته على زعماء مصر الجدد قائلا انهم اعادوا الديمقراطية للبلاد.

وهاجم الظواهري ايضا السياسة الامريكية والجيش المصري.

وقال "اجتمع الصليبيون والعلمانيون والجيش المتامرك وفلول مبارك وسلة من المنتسبين الى العمل الاسلامى مع المال الخليجى والتدبير الامريكى على اسقاط حكومة محمد مرسى."

وقتل اكثر من 300 شخص في مصر منذ ان عزل الجيش مرسي وجماعة الاخوان من السلطة في الثالث من يوليو تموز استجابة لاحتجاجات شعبية ضد حكمه.

وتحول الاتجاه الشعبي في مصر ضد جماعة الاخوان بعد اتهام مرسي بمحاولة جعل نفسه دكتاتورا خلال اول عام له في السلطة.

وينظم انصار مرسي اعتصامين رئيسييين في القاهرة منذ خلعه مطالبين بعودته للسلطة.





قوات الأمن في مصر "تبدأ حصارا" لاعتصامات أنصار مرسي

 

أفادت تقارير بأن السلطات في مصر قررت فرض حظر على الدخول إلى مواقع اعتصام أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، وذلك بالتزامن مع إعلان توسيع نطاق الاعتصامات.وأورد التلفزيون الرسمي مساء الجمعة أن قوات الأمن ستضرب طوقا أمنيا خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة حول مواقع الاعتصام، بحيث يسمح بمغادرة الموجودين ويمنع دخول الوافدين.ومنذ أسابيع، يعتصم أنصار مرسي قبالة مسجد رابعة العدوية في حي مدينة نصر شرقي القاهرة، وفي محيط ميدان النهضة بمحافظة الجيزة.

وبالتزامن مع إعلان فرض الطوق الأمني، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول، توسيع نطاق الاعتصامات.

فقد أفادت محطة (أحرار 25) التلفزيونية التابعة للجماعة بأن أنصار مرسي بدأوا اعتصامين قبالة مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين، وبمنطقة ألف مسكن بالقرب من مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة.

ويطالب أنصار مرسي بعودته إلى سدة الحكم بعدما عزله الجيش في الثالث من يوليو/ تموز. ويرى أنصار مرسي أن تحرك الجيش بمثابة "انقلاب"، بينما تقول المؤسسة العسكرية إنها تحركت بناء على "رغبة شعبية".

وقبل يومين، وصفت الحكومة المدعومة من الجيش الاعتصامات بأنها "تهديد للأمن القومي" وفوضت وزارة الداخلية بالتعامل مع الاعتصامات. وقد دعت وزارة الداخلية المعتصمين لفض اعتصامهم مع تعهد بعدم ملاحقتهم.
تحدي الحكومة

لكن أنصار مرسي تحدوا السلطات. فعقب صلاة الجمعة، خرجت نحو 30 مسيرة من مساجد بالقاهرة كي تنضم إلى المعتصمين في رابعة العدوية.

وتوجه آخرون إلى مجمع مدينة الانتاج الإعلامي بمنطقة (6 أكتوبر) التي تستضيف غالبية المحطات التلفزيونية الخاصة. واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على 31 متظاهرا متهمة إياهم بمحاولة اقتحام المجمع.

لكن جماعة الإخوان نفت بموقعها على الانترنت وجود خطط لاقتحام المجمع، وقالت إن التظاهر كان سلميا ويهدف إلى توجيه انتقادات إلى دور القنوات الفضائية الخاصة.

كما خرجت مسيرتان مساء الجمعة من ميدان رابعة العدوية إلى مقر المخابرات الحربية ومقر جهاز الأمن الوطني شرقي القاهرة، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

ومنذ عزل مرسي، قتل أكثر من مئة شخص من أنصاره في اشتباكات بأنحاء متفرقة من البلاد.

وحذرت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، السلطات في مصر من فض الاعتصامات.

وقالت المنظمة في بيان "لتجنب حمام دم آخر، فإن حكّام مصر المدنيين بحاجة لضمان حق المحتجين بالتجمع السلمي، والبحث عن بدائل لتفريق الحشود قسرا."

في غضون هذا، وصل ويليام بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، إلى مصر مساء الجمعة، وذلك في ثاني زيارة له منذ عزل مرسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، إن من المقرر أن يلتقي بيرنز يوم السبت وزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

ومن غير الواضح ما إذا كان مقررا أن يجري بيرنز محادثات مع وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي، أو مرسي الذي يحتجزه الجيش منذ عزله.

تأتي زيارة بيرنز في أعقاب تصريح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأن الجيش المصري كان "يستعيد الديمقراطية" عندما أطاح بمرسي. وهو ما انتقدته جماعة الإخوان المسلمين.






أنباء عن وفاة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق شارون بمستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع


تداولت مواقع إخبارية خبر حول وفاة، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، أرئيل شارون، في مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع، ونسبت بعض المواقع لمصادر إسرائيلية قولها، إن وفاة شارون جاءت بعد سنوات قضاها في الغيبوبة داخل المستشفى، والتي دخلها منذ عام 2006. ولم تعلن إسرائيل رسميا حتى الآن وفاة شارون.
ويعتبر شارون من أكثر قادة الاحتلال إجراماً بحق الشعب الفلسطينى، وكذلك له دور فى الاجتياح الإسرائيلى لجنوب لبنان عام 1982، وارتكابه مذبحة صبرا وشاتيلا التى راح ضحيتها آلاف اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان، كما قام بارتكاب مذبحة قبية فى خريف 1953 مع وحدته العسكرية والتى راح ضحيّتها 170 من المدنيين الأردنيين، ومجزرة بشعة فى عام 1948 وحصد خلالها أرواح 426 فلسطينيا بعد أن اعتقلهم داخل المساجد. كما شارك أرائيل شارون بقتل وتعذيب الأسرى المصريين 1967م، واستفزاز مشاعر المسلمين بزيارته للمسجد الأقصى المبارك عام 2000، وارتكاب مذبحة جنين 2002م في عملية السور الواقى.






نصر الله يهاجم الطائفية ويؤكد عدم التخلي عن فلسطين
أمين عام حزب الله يشارك في يوم القدس في الضاحية الجنوبية لبيروت



قال أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، إن هناك الكثير من التحريض المذهبي في العالم العربي بين السنة والشيعة، مضيفاً خلال خطابه بمناسبة يوم القدس إن الشيعة لن يتخلوا عن فلسطين.

جاءت التصريحات خلال مشاركة نصر الله الجمعة، الثاني من أغسطس/آب، في إحياء يوم القدس العالمي، في احتفال أقامه الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ووجه نصر الله في ظهوره العلني الأول منذ سبتمبر/أيلول الماضي، الشكر إلى إيران وسوريا على "كل ما قدمتاه من أجل فلسطين"، مؤكداً أن الشيعة لن يتخلوا عن القدس، معتبراً أن "زوال إسرائيل" هو مصلحة لكل المنطقة.

وبحسب ما ورد في وكالة "فرانس برس"، فقد تجمع الآلاف من أنصار الحزب لإحياء يوم القدس الذي أعلنه مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران، الإمام الراحل روح الله الخميني، في الجمعة الأخيرة من رمضان من كل عام.

وقال نصر الله في الخطاب الذي استمر قرابة 40 دقيقة: "في يوم القدس يجب أن نتوجه بالشكر الجزيل إلى الجمهورية الإسلامية في إيران وإلى الجمهورية العربية السورية على كل ما قدمتاه من أجل فلسطين وقضية القدس، وما قدمتاه لحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، مما أدى إلى إلحاق أكثر من هزيمة بهذا العدو"، في إشارة إلى إسرائيل.

وشدد الأمين العام لحزب الله على "أولوية" الصراع العربي الإسرائيلي، معتبراً أن "زوال" إسرائيل مصلحة لكل دول المنطقة وشعوبها.






اشتباكات بين "الحر" وقوات الأسد بمحيط سجن حلب المركزي
أحياء حمص المحاصرة اشتعلت منذ أول أيام أغسطس وأضحت مسارح موت متنقلة
الجمعة 24 رمضان 1434هـ - 2 أغسطس 2013م
 
جانب من القصف على مدينة حمص السورية

شهد محيط سجن حلب المركزي اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام، حسبما أفادت الهيئة العامة للثورة السورية التي أضافت أن الجيش الحر استهدف قوات النظام في مبنى السجن المركزي بالرشاشات الثقيلة.

كما دوى انفجار ضخم هز السجن المركزي وسمع في معظم أحياء حلب لم يعرف سببه أو مصدره، وتصاعد الدخان بشكل كثيف من مكان الانفجار، فيما سبقه قصف مدفعي على محيط السجن المركزي والقرى المحيطة به من قبل قوات النظام.

وكانت انفجارات متلاحقة هزت حمص التي نامت ليلتها تحت قصف متواصل، رد عليه الجيش الحر بتفجير مستودعات ذخيرة ضخمة للشبيحة في منطقة وادي الذهب الملاصقة لحي النزهة في حمص، وكلاهما مواليان للنظام.

وكانت أحياء حمص المحاصرة اشتعلت في أول أيام أغسطس/آب جراء القصف براجمات الصواريخ بينها الحولة ودير بعلبة وحي الوعر، فالأخير قصف بشكل متواصل بالهاون وصواريخ أرض أرض ليبلغ عدد القذائف أكثر من 150 والصواريخ المتوسطة أكثر من 15 صاروخا والقتلى والجرحى بالعشرات.

أما مصدر القصف فبرج الموت في منطقة الغاردينيا. يذكر أن حي الوعر لم يكن يقصف سابقاً، في اتفاق غير معلن على تحييده مقابل الأحياء الموالية بحسب ما أكد ناشطون .

إلى ذلك، لا يزال حي برزة في دمشق على رأس قائمة الأحياء المستهدفة بالقصف، ما أدى إلى حرائق ضخمة ودمار كبير. أما القابون فلا يزال خاضعاً لحصار مطبق في ظل قصف متواصل، حاله حال جوبر ومخيم اليرموك والسيدة زينب الذين أصبحوا مسارح متنقلة لمعارك دامية. وفي ريف دمشق قصف على مناطق الغوطة الشرقية بمعظمها.

وفي درعا، تمكن الجيش الحر من السيطرة على كتيبة دبابات بمنطقة عين ذكر التابعة للواء واحد وستين وتبعد سبعة كيلومترات عن نوى. في وقت يتواصل القصف على الحارة وسحم الجولان في الريف مخلفا قتلى بينهم ثلاثة أطفال وأمهم.

كذلك تعاني إدلب، من قصف عنيف بالبراميل المتفجرة على قرى وبلدات جبل الزاوية. والحال نفسها في دير الزور التي يتركز فيها القصف على الشيخ ياسين. أما حلب فتشهد اشتباكات دامية في ثكنة الملهب وقصفا على خان العسل والسفيرة وأريحا.






فيديو: أول ظهور لبشار الأسد وهو يتحدث مع جيشه


بث التليفزيون السوري تقريراً حول زيارة بشار الأسد التفقدية لبعض وحدات الجيش النظامي في داريا ويعد هذا الفيديو الذي نشر على موقع يوتيوب أول ظهور لبشار الأسد خارج دمشق منذ ١٥ شهر وظهر بشار في الفيديو وهو يتحدث مع أفراد من جيشه.
فيديو





الحر يقتل نحو 31 عنصراً من قوات النظام بينهم 3 عناصر من الحزب اللبناني-فيديو
 
صورة مصغرة


 أفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها، أن الجيش الحر قتل نحو 31 عنصراً من قوات النظام بينهم 3 من حزب الله.

هذا.. وكانت قوات النظام قتلت نحو 88 شخصاً معظمهم في العاصمة وريفها، فيما تجددت الاشتباكات العنيفة في حي القابون وسط العاصمة بعد وصول تعزيزات جديدة للجيش الحر إلى داخل الحي.
من جهة أخرى، ناشدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف الأطراف المتصارعة في سوريا تسهيل وصول المساعدات إلى المحتاجين وبشكل خاص في حمص. وقالت المنظمة إن الأوضاع الإنسانية للأطفال والنساء تزداد تدهوراً بشكل سريع مع وجود نحو 400 ألف نازح في حي الوعر .

التلويح بالخطر الداهم هذا، صدر بتصريح من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف أنتوني ليك، قال فيه إن الوضع ازداد تدهوراً في الأيام الأخيرة في حي الوعر، مع وصول تقارير بشأن مواجهات يومية عنيفة وقصف بالصواريخ وقذائف الهاون، ما يوقع العديد من الإصابات بينها نساء وأطفال.

وتضمن إعلان اليونيسف مناشدة موجهة إلى جميع أطراف الصراع في سوريا بتسهيل المرور الآمن، لتقديم المساعدات للعائلات المحاصرة والسماح لهم بمغادرة حي الوعر تحديداً إلى أماكن أكثر أمنا.

كما أكدت اليونسيف أيضاً أن الحواجز العسكرية تحد من وصول المساعدات الغذائية إلى المحتاجين، إضافة إلى وجود نقص متزايد في المواد الغذائية الأساسية والتي ستنفد خلال أيام معدودة.

فيديو
أسر 50 مابين شبيحة و ضباط و أحد الشبيحة يقول عن زملائه انهم خونة



غنائم الجيش الحر لواء ابن الخطاب



الجيش الحر داخل مستودع الذخيرة في درعا بصر الحرير يقوم بنقل الذخيرة



تحرير محطة الكم النفطية و اسر اكثر من 100 شبيح مع غنائم عسكرية ضخمة






الحر يستولي على مستودع ذخائر بجبل القلمون



أفادت مصادرنا بأن الجيش الحر سيطر على مستودعات الذخيرة في جبل القلمون بريف دمشق، فيما قتل 30 شخصاً وسقط عشرات الجرحى في هجوم شنته قوات من المعارضة السورية على سجن حلب المركزي السبت.

في ريف دمشق، سيطر عناصر من الجيش الحر على مستودعات الذخيرة في جبال القلمون وغنم صواريخ مضادة للطائرات والدبابات، وفقاً لمصادرنا.

ونقلت أنباء أن الحر سيطر على 3 مستودعات للذخيرة قرب بلدة قلدون في منطقة القلمون بريف دمشق، وذلك إثر اشتباكات بين ليل الجمعة وفجر السبت.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن المقاتلين "اغتنموا أسلحة مضادة للدروع وصواريخ أرض أرض (غراد) وذخائر أخرى متنوعة".

وقالت مصادر في المعارضة إن "مقاتليها تمكنوا من تدمير أكبر حواجز الحكومية في معلولا، والسيطرة على مستودعات الذخيرة في بلدة ’بخعة‘ في جبال القلمون، التي تحتوي على صواريخ مضادة للدبابات وأخرى مضادة للطائرات".

وذكرت مصادر ميدانية أن الهجوم بدء بعد ظهر الجمعة على حاجز معلولا و دمرت دبابتين وأوقعت عناصر الحاجز بين قتيل وجريح.

وفي حلب، ذكرت مصادر من الجيش الحر لسكاي نيوز عربية أن ما لا يقل عن "30 شخصاً من القوات الحكومية قتلوا وأصيب العشرات من القوات الحكومية والعناصر الموالية لهم بجروح في هجوم للجيش الحر على سجن حلب المركزي".

وقالت مصادر في الجيش الحر إنه شن هجوماً صباح السبت على سجن حلب المركزي أسفر عن مقتل نحو 30 واصابة العشرات بجوح.

وتواصل كتائب الجيش السوري الحر إحكام حصارها على محيط سجن حلب المركزي، فيما تستمر القوات الحكومية بقصف معاقل المعارضة على أطراف السجن.

وقد رصدت سكاي نيوز عربية الدمار الواسع الذي لحق بالمباني السكنية في المناطق المحيطة بالسجن، وحرب القناصة بين الطرفين.

وقد اضطر القصف سكان تلك الأحياء إلى النزوح عن منازلهم التي تحولت إلى أنقاض.

وفي دمشق، قال ناشطون سوريون إن القوات الحكومية استهدفت بصاروخ أرض أرض مخيم اليرموك جنوبي العاصمة، فيما استهدفت بمضادات الطيران الأبنية السكنية في حي برزة.

وشهدت السيدة زينب جنوبي دمشق اشتباكات بين الجيشين الحر والحكومي المدعوم بمقاتلي حزب الله.

وفي ريف دمشق تعرض مخيم خان الشيح وبيت سحم ويلدا وجوبر لقصف من قبل القوات الحكومية، التي شنت أيضاً قصفاً مدفعياً على يبرود وغارة جوية على القلمون.

من ناحية ثانية، حث الائتلاف الوطني السوري المعارض على إطلاق سراح القس الكاثوليكي باولو دال أوغليو الذي اختفى أثناء زيارته مدينة الرقة شمال شرقي البلاد التي يسيطر عليها الثوار.

وفي بيان صدر السبت حث الائتلاف أي طرف متورط في اختفائه على "المبادرة فوراً إلى إطلاق سراحه".

واختفى القس اليسوعي الإيطالي دال أوغليو يوم الاثنين في الرقة، وهو من منتقدي نظام دمشق وكان قد طرد العام الماضي من سوريا التي عاش فيها 30 عاماً.

وفي فبراير/ شباط أصبحت الرقة أول مدينة تخضع بكاملها لسيطرة المعارضة، وتسود خلافات هناك بين متشددين إسلاميين على صلة بالقاعدة وجماعات مسلحة أخرى أكثر اعتدالاً.

وقال ناشطون إن دال أوغليو توجه إلى الرقة للقاء متشددين متصلين بالقاعدة.






روسيا تشرع في تقليص عامليها وخبرائها في سوريا


أكد مصدر في العاصمة الروسية موسكو أن روسيا بدأت في تخفيض عدد عامليها وخبرائها في سوريا، ولن يبقى سوى بضع عشرات هناك، بحسب تقرير لقناة "العربية" السبت 3 أغسطس/آب.

وتأتي هذه الخطوة من الجانب الروسي بالتزامن مع تزايد ضراوة المعارك بين الجيشين النظامي والحر، لاسيما في العاصمة دمشق.

وساندت موسكو النظام السوري منذ اندلاع الثورة السورية قبل أكثر من عامين.

وعارضت روسيا تمرير أي قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى تنحي بشار الأسد.

ورفض الجيش السوري الحر محاولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إشراك قوات من بلاده ضمن قوات حفظ السلام الدولية في هضبة الجولان المحتلة.






بريطانيا وألمانيا تغلقان سفارتهما باليمن لمخاوف أمنية


أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أنها ستغلق سفارة بلادها في اليمن يومي الأحد والاثنين القادمين "بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة".

وقال متحدث باسم الخارجية إن "السفارة البريطانية ستغلق في 4 و5 أغسطس الجاري"، مضيفاً " لقد سحبنا عدداً من طاقمنا في صنعاء، بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة". وتابع "حدّثنا إرشادات السفر إلى اليمن في 2 أغسطس الجاري لتتماشى مع توصياتنا"، وأشار إلى أن بريطانيا تبقي "إرشادات السفر وأمن طاقمها وبعثاتها قيد المراجعة الدائمة"، لافتاً إلى أن "إرشادات السفر توصي بحذر كبير خلال شهر رمضان، الذي يمكن أن تزداد خلاله الاضطرابات".

وأعرب عن قلق لندن "بشكل خاص إزاء الوضع الأمني في الأيام الأخيرة من رمضان وحتى العيد". ونصحت الخارجية على موقعها بعدم السفر إلى اليمن، وحثت رعاياها على "مغادرة البلاد فوراً. فيما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية السبت إغلاق سفارتها في اليمن للأسباب نفسها.







سنودن يحصل على وظيفة في روسيا


قدمت إحدى أكبر الشركات الاجتماعية في روسيا عرض توظيف لإدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي، وذلك بعد ساعات من موافقة السلطات الروسية على منحه حق اللجوء المؤقت على الأراضي الروسية.

وقد أعربت إدارة شبكة VKontakte للتواصل الاجتماعي الروسية عن أملها في موافقة سنودن على عرضها ليكون ضمن فريق مبرمجيها، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

هذا وقد أكد محامي سنودن، "أناتولي كوتشيرينا"، أن اللجوء المؤقت الذي منحته روسيا لسندون يسمح له بالعمل داخل الأراضي الروسية طوال مدة اللجوء والتي تبلغ عام واحد.

يشار إلى شبكة VKontakte تتمتع حالياً بأكثر من 120 مليون حساب، كما يستخدمها أكثر من 47 مليون مستخدم بصورة يومية.

وكان سنودن، الذي سرب معلومات سرية من وكالة الأمن القومي الأميركي حول أساليب التجسس على الاتصالات والانترنت حول العالم، قد وجه ضربة جديدة الأربعاء الماضي، إذ نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية تقارير تشير إلى أن وكالة الأمن الأمريكي تستخدم برنامجا يسمح لموظفي الاستخبارات الاطلاع على سجلات التجوال داخل الانترنت.

ويأتي قرار موسكو بمنح اللجوء السياسي لسنودن بعد أيام على إعلان المكتب الصحفي لوزارة العدل الروسية أن الوزارة تعد ردا على الخطاب الذى أرسله المدعى العام الأميركي، ويسعى من خلاله لإعادة سنودن إلى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أكدت أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي، لن يواجه عقوبة الإعدام أو يتعرض للتعذيب، لدى إعادته إلى الولايات المتحدة. وقال وزير العدل الأميركي، اريك هولدر في رسالة إلى السلطات الروسية، هذا الأسبوع، إن سنودن سيحظى بالحماية التي يكفلها النظام القضائي المدني الأمريكي، إذا تم ترحيله إلى بلاده.






عن طريق برنامج سري يطلق عليه "إكس كي سكور"
وثائق جديدة تكشف كيف تراقب أمريكا "الإنترنت" في كل العالم؟


كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن مجموعة من الوثائق الجديدة التي سربها الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، التي توضح كيف أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تراقب "الإنترنت" في العالم كله.

وأشارت "الوثائق" إلى أن الاستخبارات الأمريكية تستخدم برنامجاً سرياً لمراقبة "الإنترنت"، يطلق عليه "إكس كي سكور"، الذي يمكنه من معرفة ما يفعله أي مستخدم على "الإنترنت".

ويتيح هذا "البرنامج" مراقبة كل ما يستخدمه أي شخص سواء الرسائل الإلكترونية، والدردشة، أو حتى عمليات البحث عبر "الإنترنت"، أو استخدامه لشبكات التواصل الاجتماعي، وأي نشاط آخر عبر "الإنترنت"، وحتى تبادل المعلومات والصور.

ونشرت "الصحيفة البريطانية" مجموعة من الصفحات، أو "سكرين شوتس" لتدريبات عملاء الاستخبارات الأمريكية، الذين يتم تدريبهم على العمل بالبرنامج.

ويسمح "إكس كي سكور" للعملاء الأمريكان بالاطلاع - مباشرة - على كل ما يفعله أي شخص مستهدف عبر "الإنترنت"، بفضل سيطرته على نحو 500 خادم حول العالم، بما فيها دول مثل" روسيا، والصين، وفنزويلا.

ويتتبع "البرنامج" تلقائياً مثلاً أي شخص يستخدم لغة غريبة، أو يستخدم لغة غير متداولة في منطقته الجغرافية، أو أي شخص يبحث عبر موقع لـ"جوجل للخرائط" عن مكان يعتقد أنه هدفاً لاعتداء إرهابي؛ ما يجعله أكثر دقة وذكاء من برنامج التجسس الآخر، الذي كشفت عنه يونيو الماضي، والمعروف باسم "بريزم".

ووصفت "الصحيفة" البرنامج السري الجديد بأنه بمثابة محرك البحث "جوجل" بالنسبة للعملاء، والجواسيس، حيث يمكن - من خلاله - إيجاد أي شخص بسهولة عن طريق مفاتيح متعددة.

ويستخدم هذا "البرنامج" مجموعة من البرامج المساعدة، أبرزها: برنامج "دي أن آي بريزنتر"، الذي يمكن من خلاله قراءة الرسائل الخاصة بأي مستخدم عبر "فيسبوك"، بمجرد استخدام اسم المستخدم فقط.

ولكن مشكلة "البرنامج" الوحيدة، بحسب "الجارديان"، هو أن سعة تخزينه محدودة، حيث لا يمكن لأي عميل أن يحتفظ ببيانات أي مستخدم لأكثر من خمسة أيام، ولكن "إكس كي سكور" يمكنه من نقلها لأي ناقل بيانات آخر، إذا ما كان يحتاج إليها.












صحيفة "صن" البريطانية تفرض رسومًا على قُراء نسختها الإلكترونية




كشفت صحيفة "صن" البريطانية، صاحبة الشعبية الأكبر، أنها ستفرض رسومًا على قُراء نسختها الإلكترونية على شبكة الإنترنت، رغم أنها تعد الأكثر توزيعًا بين الصحف البريطانية.

وقالت شركة قطب الإعلام "روبرت مردوخ" "نيوز يو.كي"، مالكة صحيفة "صن": "إن هذا الإجراء أصبح يتعذر الدفاع عنه، بسبب ارتفاع التكاليف". وستفرض "صن" اشتراكًا مقداره 2 جنيه إسترليني في الأسبوع، للاطلاع على نسختها الإلكترونية، في حين يدفع قُراء نسختها الورقية 3 جنيهات و20 بنسًا كل أسبوع لشراء الصحيفة.

وتوزع صحيفة "صن" 2.3 مليون نسخة ورقية في اليوم الواحد، في حين يتابع نسختها الإلكترونية في موقعها على الإنترنت 1.7 مليون زائر في اليوم. وتُعد "صن" خامس صحيفة بريطانية تفرض رسومًا على قُراء نسخها الإلكترونية بعد التايمز وصنداي تايمز وفاينانشيال تايمز، وديلي تليجراف.

كانت شركة "مردوخ" قررت في يوليو 2011 وقف إصدار النسخة الأسبوعية لصحيفة صن المعروفة باسم "نيوز أوف ذي وورلد" على خلفية فضيحة التنصت على هواتف مشاهير وأفراد من الجمهور بعد أن ظلت قيد التداول 168 عامًا، وأصدرت لاحقًا شقيقة جديدة لها تحت اسم "صن أون صندي".






القوانين الأوروبية تحظر إدخال وبيع البضائع المزورة
القبض على عصابة تقلد سيارات «فيراري»
سيارة فيراري فى أحد المعارض بإيطاليا. 

على طول ساحل منتجع روديس السياحي الصيفي، الواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، يمتد الكورنيش الموازي للبحر لعدة كيلومترات. ويذهل المرء عندما يرى في كل خمسة أمتار باعة جائلين يفترشون أجزاء من الكورنيش ليعرضوا بضائعهم من ملابس بحر ونظارات شمسية وحقائب يد نسائية. الاندهاشة لا تنبع من بساطة هذه البضائع ولكن من البضائع المقلدة لعلامات عالمية مثل لويس فيتون، أرماني، وغيرها.

مع الصباح الباكر يصل الباعة وهم من الأفارقة، ويقضون النهار تحت أشعة الشمس المحرقة، بينما الشرطة الإسبانية لا تتدخل لمنعهم أو اعتقالهم رغم أن القوانين الأوروبية تحظر إدخال وبيع البضائع المغشوشة والمقلدة.

لكن ما يجري يومياً في روديس تشهده كل المنتجعات الإسبانية من كتالانيا وصولا إلى الأندلس مرورا بالعاصمة مدريد.

وإذا كانت الشرطة الإسبانية تتساهل مع الباعة الأفارقة لأنهم يعولون عائلات بكاملها في إفريقيا ولا يشكلون عبئا على نظام الضمان الاجتماعي الإسباني، إلا أنها لا تتساهل مع الإسبانيين الذين يبيعون البضائع المقلدة من إنتاج بلادهم.

ويبدو أن الإسبانيين عندما يعتزمون تقليد البضائع فإنهم لا يبحثون عن ربح مبالغ صغيةر مثل 10 يورو أو 5 يورو في القطعة، لهذا لم يكن غريباً أن تعلن الشرطة الإسبانية عن اعتقال أفراد عصابة لتصنيع سيارات فيراري وأوستن مارتن مقلدة، حيث فككت الشرطة مصنعين يستخدمان لهذه الغاية، الأول في البلاط ويالس سورينيلس والثاني في بلدة الجميزي بالقرب من مدينة فالنسيا، وكشفت الشرطة أن أفراد العصابة وعددهم ثمانية يحولون سيارات عادية لسيارات فيراري من مختلف الطرازات F 430, F 458. كذلك يحولون السيارات العادية إلى سيارات أوستن مارتن، كما عثرت الشرطة على سيارتين من هذه العلامة و19 سيارة فيراري أخرى.

وأشارت الشرطة الإسبانية إلى أن أفراد العصابة يصنعون بأنفسهم القطع الخارجية كي تشبه السيارات المزورة سيارات فيراري، وعندما يصعب عليهم تقليد بعض القطع فإنهم يشترونها من بريطانيا أو من شركة فيراري مباشرة، كي لا يميز الزبون بين السيارة المقلدة والسيارة الحقيقية.

وأكدت الشرطة أن التحقيقات أظهرت أن الزبائن كانوا يعلمون أن سيارتهم مقلدة، ولكنهم كانوا مهتمين بأن يعلم الآخرون أنهم يملكون سيارات فيراري حقيقية.

وتمكنت الشرطة من تفكيك الشبكة وإلقاء القبض على أفرادها بفضل وكيل فيراري في فالنسيا، الذي اكتشف أن عمليات بيع سيارات من شركته تتم عبر الإنترنت ولكن بأسعار غير طبيعية. فقد كانت السيارة تباع بـ 40 ألف يورو بدلا من 200 ألف يورو، بالرغم من أن أفراد العصلبة قد تحوطوا لكل شيء، بما في ذلك إقامة مصنع خاص بهم يقلد العلامة المميزة لسيارات فيراري وأوستن مارتن، إلا أنهم لم يكونوا على علم بأن شركة فيراري تمتلك سجلا بكل سيارة تبيعها وتواصل ملاحقة السيارات حتى عندما تنتقل ملكيتها لأشخاص آخرين أو تباع في المزادات العلنية، وبفضل هذه السجلات اكتشف وكيل فيراري في فالنسيا وجود السيارات المقلدة ورفع شكوى قضائية مكنت الشرطة من القبض على أفراد العصابة.





كينيث غولدسميث .. الرجل الذي يريد طباعة كل محتوى الإنترنت على ورق



قرر فنان أمريكي إنجاح مشروع جنوني وشبه مستحيل يتمثل في طباعة كامل محتوى الواب على ورق. ويقوم تحدي كينيث غولدسميث على جمع كل صفحات الشبكة العنكبوتية بعد أن يطبعها أشخاص من كل أنحاء العالم لتشكيل عمل فني.
بدأ معرض “طباعة الإنترنت” للفنان كينيث غولدسميث في 26 يوليو في قاعة “لابور آرت غاليري” بمكسيكو سيتي. ويبلغ ارتفاع قاعة العرض 8 أمتار كدست فيها 10 أطنان من الأوراق أي ما يعادل حسب صحيفة “واشنطن بوست” وزن ثلاثة أو أربعة من صغار الحوت الأزرق. ويدعى الجمهور إلى الاطلاع على الأوراق أو إلى قراءة صوتية للنصوص من فوق منصة صغيرة.
واستجاب منذ 22 مايو 2013 أكثر من 600 مشارك لدعوة كينسث فأرسلوا مطبوعات تظهر مختلف المحتويات التي نجدها على الانترنت. ويؤكد الفنان في حوار مع “سي بي إس نيوز” أن هذه المحتويات أخذت أشكالا مختلفة من رسائل إلكترونية وآلاف الصفحات من شفرات البرمجة إضافة إلى “البورنوغرافيا طبعا، فماذا تتوقعون ؟ أنها الإنترنت !”. وتلقت كذلك قاعة العرض بيانات مصرفية ومذكرات شخصية على النت ومقالات صحفية …
أما المناهضون لمشروع كينيث غولدسميث فهم يتهمونه بالأساس بالإضرار بالبيئة. لكن الفنان يؤكد أنه سيحرص على إعادة تدوير كل الأوراق وأن المشروع في جوهره نضال إيديولوجي. فهذا العمل الفني صمم كتكريم لآرون شفارتز وهو ناشط من قراصنة الإنترنت انتحر في يناير/كانون الثاني الماضي عن عمر يناهز 26 عاما وكان ملاحقا قضائيا. وكان الناشط متهما بقرصنة الصفحة الرئيسة لمعهد التكنولوجيا بماساشوستس MIT ، بهدف إتاحة المجال لرواد الانترنت للاطلاع على نحو 5 ملايين من المقالات العلمية لا يمكن عادة قراءتها إلا عبر عقد اشتراك.
ويوضح كينيث غولدسميث مشروعه “لا أفعل هذا لكي يهرع الكل إلى سرقة محتويات الإنترنت. في الحقيقة أريد جعل هذه المبادرة نقطة انطلاق لطرح أسئلة كبرى”. وروى غولدسميث أنه عثر يوما على ملف في موقع للتحميل غير الشرعي، قدم على أنه جزء من الملفات التي سرقها آرون شفارتز، فقال “كان حجمه 33 حيغابيت أي ما يعادل 18 ألف ملف تقريبا، بدأت في فتحها. وكانت توجد داخل كل ملف آلاف وآلاف الصفحات وهذا ما جعلني أفكر في ضخامة كمية المعطيات الموجودة”. وأطلق غولدسميث عمله الفني لتجسيد هذه المقاييس الخيالية، وأضاف “نحتاج إلى وسائل جديدة لنقيس اللانهاية”.
ولد غولدسميث عام 1961 و هذا ليس معرضه الأول الذي يجرب فيه الاستفزاز. ودعي غولدسميث عام 2011 إلى أمسية شعرية في البيت الابيض وقرأ أمام الرئيس أوباما مقتطفا من كتابه بعنوان “حركة المرور” يتمثل في نقل 24 ساعة من أخبار حركة المرور الصعبة في نيويورك والتي تنقلها إذاعة محلية. ومن بين مؤلفاته كتاب بعنوان “يوم” نسخ فيه عددا كاملا من صحيفة “نيويورك تايمز”، ومؤخرا كتاب “سبعة أيام أمريكية من الموت والكوارث” ونقل فيه ريبورتاجات حول11 سبتمبر2001 و يوم اغتيال كيندي و كوارث أمريكية أخرى. ويستمر معرض “طباعة الإنترنت” حتى 26 أغسطس الجاري ويواصل الفنان قبول كل الصفحات التي يرسلها له الناس من كل العالم.






علماء أمريكيون يستعيدون الحمام المهاجر بعد انقراضه



غالبا ما كان يقال إن الطير الذي كان يدعى «الحمام المهاجر passenger pigeon، كان الأكثر عددا في أمريكا الشمالية. وكان يحلق بأسراب كبيرة تغطي السماء لساعات. وكان الاعتقاد حينذاك أن انقراض هذا الطير الذي كانت أعداده تعد بالمليارات، هو من احتمال سخيف جدا مثل سخافة احتمال اختفاء الصراصير من على وجه الأرض. إلا أن الصيد الجائر، وتدمير بيئة هذا الطير وموطنه، دفعاه إلى الانقراض. وكانت «مارثا»، وهو الاسم الذي أطلق على آخر حمامة من هذا النوع، قد ماتت في حديقة الحيوان في ولاية سينسناتي عام 1914.
لكن ثمة خططا جارية لإعادة هذا الحمام إلى الطبيعة، عن طريق استخدام أسلوب علمي غريب جداً يدعى «مقاومة أو مجابهة الانقراض» de – extinction وهذا المشروع يرأسه بن نوفاك عالم الأحياء الشاب الذي تدعمه مجموعة من العلماء الكبار، من أمثال جورج تشيرش عالم الفصائل الحيوانية في جامعة هارفارد. وقد بدأ ترويج هذه الفكرة في اجتماع «تيديكس» في واشنطن، بتمويل من قبل «ريفايف آند ستور»، وهي مجموعة كرست خدماتها لإعادة الحيوانات المنقرضة إلى الطبيعة.
ويبدو أن فكرة نوفاك مستمدة في بعض جوانبها من فيلم «الحديقة الجوراسية» Jurassic Park، الذي دارت فكرته حول إعادة الديناصورات إلى الطبيعة عن طريق ملء الحامض النووي (دي إن إيه) بأجزاء مقابلة من حيوانات مماثلة تنتمي إلى الفصيل ذاته، مثل الطيور والزواحف وغيرها. وخطط نوفاك مع زميله بيث شابيرو عالم الأحياء في جامعة سانتا كروز لاستخدام الحمض النووي للحمام المهاجر المأخوذ من عينات في المتاحف، بالإضافة إلى حمض «الحمام ذي الذيل الريشي» band – tailed pigeon المشابه له، الذي يعيش حاليا في الطبيعة.
وتنص الخطة على إدخال الجينوم (الخريطة الجينية) المركب من عينات الطير المهاجر إلى الخلايا الجذعية للحمام الأخير، أي ذي الذيل الريشي، لكي يتحول لاحقا إلى خلية حية تكون الخلايا الأولية لكل من البويضة والحيوان المنوي، ثم يقوم الباحثون بوضعها في حمامة صغيرة نامية من حمام الذيل الريشي. ومع نمو هذه الحمامة ثم تناسلها فإن أفراخها ستأتي حاملة بشكل مشابه، أو قريب جدا، من الحمام المنقرض.
ويختلف هذا الأسلوب عن عملية الاستنساخ، فباستطاعة نوفاك استخدام مزيج من الجينات المستحصلة من حمائم مختلفة لتكون النتيجة فريدة من نوعها، ومختلفة عن الطيور الأصلية. وغالبية الحمائم تتكاثر بسرعة، بحيث يمكن إتمام عملية «مقاومة الانقراض» في أقل من سنة. وإنتاج سرب كامل يكفي لإطلاقه في البرية، من شأنه أن يستغرق عقدا كاملا من الزمن.
ولا يعتقد الخبراء بوجود أي عقبات تقف حائلا أمام هذا المشروع، تماما مثل محاولات إنتاج حيوان الماموث الشبيه بالفيل الذي انقرض تماما، وذلك عن طريق استخدام حمض الأخير النووي كمنصة.
لكن المشروع ما يزال يواجه بعض التحديات، من بينها تلوث الكثير من عينات الحمض النووي للحمام المهاجر، فالمئات من بقايا هذا الحمام الموجود في المتاحف قد تعرضت إلى الحرارة والأوكسجين. ولهذا فقد تتطلب الحاجة استخدام معدات متخصصة لتمييز الأجزاء غير المعطوبة من الحمض النووي، وبالتالي تركيبها وتحويلها إلى جينات عاملة. وهي عملية مضنية قد تستغرق سنوات.
لكن المشكلة الأهم، كما يقول بعض العلماء، هي أنه حتى ولو جرى إعادة إنتاج مثل هذه الحمامة، فهي لن تكون قادرة على التعايش مع بيئة اليوم، إذ ينوي نوفاك العمل على تناسل الأجيال الأولى من هذه الطيور في الأسر، في حدائق الحيوان، لكنه يأمل لاحقا في إطلاقها في البرية. وقد ينتج عن ذلك عدد من العقبات، وهي أن غابات اليوم لا تستطيع دعم هذه الحمائم وتكاثرها، نظرا إلى عادات بنائها للأعشاش، مما يجعلها عرضة للموت ثانية. ويقول سكوت سي ييش من مجموعة الحفاظ على البط «دكس أنليمتد»، إن الغذاء الرئيسي الذي تعول عليه، وهو نوع من الجوز، أو البندق الذي ينمو على شجر الزان محدود للغاية. ثم إن هذا الطير لا يستطيع العيش على أراض تغيرت عما كان يعهده في الماضي وتأقلم عليه. لكن مارك تويري الباحث في شؤون الغابات الأميركية يقول إن الأمراض قد قلصت مساحات هذه الأشجار، لكن بيئة الغابات ككل يمكنها دعم تعداد واسع من هذه الطيور، إذا تمكن الإنسان من استعادتها.
غير أن خبراء آخرين يخالفون هذا الرأي نتيجة عادات بناء الأعشاش التي يسلكها هذا الطير، وبالتالي فإن إطلاق بضعة طيور من هذا النوع قد تكون فكرة في غير محلها، بل يتوجب إطلاق عدد هائل منها لكي تبقى وتعيش، لأنها تخضع إلى ما يسمى «استراتيجية النهم الافتراسي» التي تنفذها الأحياء الأخرى ضدها. وهي أشبه بحيوان زيز الحقولcicada . فكل زيز من هذا الفصيل هو سهل الالتقاط من قبل الحيوانات المفترسة نظرا لطيرانه البطيء والمتكاسل. لكن ثمة الملايين من الزيز في مكان واحد وفي وقت واحد، مما يعني وجود وقت كاف لها للتناسل والتكاثر، واضعة بيوضها قبل هجوم الحيوانات المفترسة عليها لالتهامها جميعها.
ولكن إذا ظهر بضعة ألوف منها في أي وقت، فإن غالبيتها ستكون عرضة للافتراس قبل أن تسنح لها الفرصة للتكاثر. وهذا هو حال هذه الحمائم. فهي قد نجحت في الماضي على هذه الشاكلة. لكن إن كان عددها قليلا، خاصة أنها تبني أعشاشها بشكل سريع ومهلهل، التي غالبا ما تكون قريبة من الأرض، وتكون عرضة للطقس السيئ، مما يتوجب على الأنثى منها أحيانا وضع بيضها على الأرض. وعندما يصبح الصغار منها جاهزين لمغادرة العش بعد 14 يوما فقط من النمو والتطور، تظل قابعة على الأرض أياما، عرضة للحيوانات المفترسة. ولكن إن كانت أعدادها كبيرة، خاصة أن الأنثى منها تضع بيضتين، واحدة منها تسقط على الأقل على الأرض، فهي تستطيع تحمل هجوم الثعالب والدببة والعقبان والأفاعي وغيرها عليها، التي تسترسل في التهامها بأعداد كبيرة، ومع ذلك تظل أعداد كافية منها باقية وتستمر في العيش. وهذا أمر مثالي عندما يكون هناك سرب مكون من خمسة ملايين حمامة، ولكن وجود بضعة آلاف منها نتيجة عملية «مجابهة الانقراض»، كما يقول كيرك مانتي العالم الأحيائي، فإن العملية برمتها معرضة للانهيار.
مع ذلك فقد تنجح هذه الاستراتيجية، مع وجود أشخاص مكرسين لهذه الغاية، من أمثال نوفاك، كما حصل مع النسر الأميركي في كاليفورنيا الذي كان قريبا من الانقراض، بحيث جرى تنسيله في حدائق الحيوان، وإطلاقه بعد ذلك شيئا فشيئا إلى البرية، مع بداية التسعينات من القرن الماضي. وهنالك حاليا 200 منه هناك. ويبقى السؤال: هل الالتزام باستعادة «الحمام المهاجر» كاف لذلك النجاح؟ إن وجود بضع عينات منه في قفص للطيور يعتبر إنجازا تاريخيا، لكن إعادته للبرية قد تمثل تحديا كبيرا.





علماء: آدم عاش قبل 150 ألف عام




عاد علماء الوراثة في امريكا ثانية، الى دراساتهم حول أصل البشرية عن طريق تحديد متقدرة الحمض النووي “mitochondrial DNA” لـ “حواء” وصبغيات “آدم”، وتبين انهما عاشا منذ 100 الى 150 الف سنة مضت.
ويقول ديفيد بوزنيك، من جامعة ستينفورد الامريكية، “عمليا اعدنا بناء “شجرة التطور” للصبغيات (الكروموسومات) “Y” الذكرية . ولغاية ظهور منظومات التسلسل العالية السرعة، كانت هذه “الشجرة” تستند فقط الى معلومات محدودة. ولكن على الرغم من انها كانت تسمح بتصور عام لهذه الشجرة إلا اننا لم نتمكن من معرفة أي شيء عن “امتداد” اغصانها، الذي يعبر عنها بعدد الطفرات.


وحدد بوزنيك ومجموعته عمر اسلافنا من خلال فك رموز ومقارنة ميتاكوندريا الحمض النووي وكروموسومات Y لـ 69 رجلا من مختلف انحاء العالم. تنتقل هذه الاجزاء من الجينات عبر خطوط الاب والام، مما يسمح بمعرفة “والدي” البشرية، من خلال مقارنة الطفرات لدى مختلف سكان المعمورة. ويوضح العلماء، بأن الطفرات تتراكم في مورثات الانسان بسرعة ثابتة، وهذا يسمح بتحديد زمن ظهورها، اذا عرفنا “البعد” الزمني بين اثنين من التغيرات المنفصلة وعددها الكلي.
لقد احتسب علماء الاحياء هذه السرعة بالاستناد الى أن الهنود الحمر قطنوا امريكا قبل 15 الف سنة، وخلال هذه الفترة الزمنية تراكمت لديهم طفرات غير موجودة لدى سكان القارات الاخرى.
وبموجب حساباتهم، عاش الجد العام (للنساء) في افريقيا قبل حوالي 100 – 148 الف سنة، وهذا يتطابق مع تقديرات عمرها المتفق عليها. ولكن من جانب آخر عاش “آدم” قبل 120 – 156 ألف سنة، وليس كما كان يعتقد سابقا 50 – 115 الف سنة. ويعتقد الباحثون، بان النتائج التي حصلوا عليها، ستساعد علماء الوراثة في وضع صورة ادق لانتشار البشر في العالم.






خرج من أرض الملعب في اللحظة التي سبقت انطلاق المباراة
حيلة ذكية من محترف مصري لتجنّب مصافحة لاعبين إسرائيليين


تجنّب المهاجم الدولي المصري محمد صلاح المحترف بنادي بازل السويسري مصافحة لاعبي فريق "مكابي تل أبيب" الإسرائيلي خلال المباراة التي جمعت الفريقين أمس في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وكشفت صحيفة "بيليك" السويسرية عن الحيلة التي فعلها اللاعب المصري لعدم وضع نفسه في موقف محرج، مشيرة إلى أنه خرج من أرض الملعب في اللحظة التي سبقت انطلاق المباراة وانشغل فيها لاعبو الفريقين بمصافحة بعضهم البعض، من أجل استبدال حذائه.

وبيّنت الصحيفة أن تلك الخدعة الذكية أنقذت صلاح من عقوبة حكم المباراة، إذ من المعروف أن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم لا تجيز للاعب مغادرة أرض الملعب إلا لسبب طارئ، على غرار الرغبة باستبدال الحذاء.

وطبقاً للصحيفة فإن بعض الجماهير الإسرائيلية القليلة التي حضرت المباراة في ملعب بازل أطلقت صافرات الاستهجان ضد اللاعب المصري أثناء المباراة التي انتهت بفوز بازل بهدف نظيف، وشهدت تألق صلاح بشكل كبير.

ومن المقرر أن تقام مباراة الإياب يوم الثلاثاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا يُعرف بعد ما إذا كان صلاح سيشارك فيها أم لا، وسط تكهنات بأن اللاعب سيرفض مرافقة فريقه.






فيديو: البرلمان التايواني يتحوّل إلى حلبة ملاكمة


تحوّل برلمان تايوان إلى حلبة ملاكمة، وذلك سبب خلاف بين نواب المعارضة ونواب الحزب الوطني الحاكم والذي يصر على إقامة محطة نووية رابعة في البلاد.
فيديو





بالفيديو.. 6 دقائق من الأرض إلى الفضاء بصحبة مكوك


كشفت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" عن شريط فيديو مذهل التقطته كاميرا مثبتة على مكوك الفضاء "أتلانتس" من الخارج، لرحلة تستغرق 6 دقائق، تصور المكوك، منذ إقلاعه وحتى انفصال الصواريخ عن المكوك في الفضاء الخارجي وسقوطها في مياه المحيط.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الشريط تم بثه في الذكرى الثلاثين لبدء برنامج المكوك الفضائي، والذي انتهى عام 2011 م، والمدهش في هذا الشريط أنه تم تصويره بكاميرا مثبتة على خزان إضافي للوقود خارج المكوك، وهذا الخزان ضمن الأجزاء الإضافية التي تنفصل عن المكوك عندما يصل إلى الفضاء الخارجي، وتعود مع أجزاء أخرى إلى المحيط، حيث يتم التقاطها فيما بعد.

وتضيف الصحيفة: يتميَّز الفيديو بصور مذهلة للمكوك وهو يغادر قاعدة إطلاقه، تحيط به كتل اللهب، ثم صعوده حتى يصل إلى الفضاء الخارجي، ثم لحظة انفصال الصواريخ وخزانات الوقود الإضافية عن المكوك ورحلة عودتها إلى الأرض ودخولها الغلاف الجوي مرة أخرى، ثم لحظة اصطدامها بالماء في المحيط.

ويساهم الصوت الواقعي في الكشف عن اللحظات التي يصدر فيها صرير المعدن وهو يحتك بالهواء بسرعة تزيد على 800 ميل في الساعة، ثم صوته حين تصل السرعة إلى ثلاثة آلاف ميل في الساعة، وحتى صوت سقوطه وارتطامه بالماء.





شاهد.. مروحية شرطة تطارد سيارة منطلقة بسرعة 265 كيلومتر



أوقفت الشرطة الألمانية شابا يبلغ من العمر 24 عاماً، بسبب قيادته السيارة بسرعة 265 كيلومتراً في الساعة على أحد الطرق السريعة في ليفربول، وذلك بعد أن تم رصده ومطاردته بواسطة مروحية نتيجة للسرعة العالية التي يقود بها.

ويوضح مقطع فيديو على يوتيوب مدى السرعة التي كان يقود بها الشاب السيارة "سوبر أودي"، وتحديه لقوانين المرور. وبحسب صحيفة إندبندنت، فإن الشرطة اضطرت إلى استعمال المروحية لكي تتمكن من اللحاق به، وقد تم تغريمه وحرمانه من القيادة لثلاث سنوات.
فيديو






بالفيديو.. لاعب يسابق طائرة "إيرباص" ويتفوق عليها!‬


سابق لاعب الرغبي الجنوب إفريقي باريان هابانا طائرة إيرباص A380 العملاقة الخاصة بالخطوط الجوية البريطانية في إعلان عن إطلاق خط جديد إلى مدينة جوهانسبرغ الجنوب إفريقية.

واستغلت شركة الخطوط الجوية البريطانية شهرة بريان هابانا المعروف بأنه واحداً من أسرع لاعبي الرغبي في العالم، في إعلانها عن اطلاق الخط الجيد الذي سيربط خطوطها بالخطوط الجوية الجنوب إفريقية.

ويملك باريان هابانا البالغ من العمر 30 عاماً 86 مباراة دولية مع منتخب بلاده، كما أنه يلقب ب "الفهد"، نظراً لسرعته الخارقة.

وأبدى هابانا سعادته الكبيرة بعد انتهاء السباق، مشيراً إلى أنه كان اختباراً صعباً كونه كان يسابق آلة تملك سرعة كبيرة.
فيديو





السجن مدى الحياة لام وصديقها عذبا ابنها حتى الموت في بريطانيا

حكمت السلطات القضائية البريطانية الجمعة على سيدة وصديقها من بولندا بالسجن مدى الحياة، لادانتهما بتعذيب طفل السيدة البالغ من العمر اربع سنوات وضربه حتى الموت، في قضية اثارت صدمة في المجتمع البريطاني.

وكانت السيدة وتدعى ماغدالينا لوكزاك (27 عاما) وصديقها مارويس كريسوليك (34 عاما) وصلا الى بريطانيا في العام 2006 آتيين من بولندا، وقد حولا حياة ابن السيدة، ويدعى دانيال، الى جحيم على مدى ستة اشهر، قبل ان يضرباه حتى الموت في اذار/مارس الماضي.

واثناء النطق بالحكم فقد احد اعضاء هيئة المحلفين صوابه من هول ما عاشه الطفل الصغير.

وتعرض هذا الطفل "لاعمال وحشية لا يمكن ان يتصورها عقل، على مدى أشهر طويلة"، بحسب ما قال القاضي.

واضاف ان الام وصديقها منعا عنه الطعام حتى توقفت عظامه عن النمو، وضرباه باستمرار، وأجبراه مرارا على ابتلاع الملح حتى يتقيأ، وكان يضعان رأسه في حوض المياه حتى يغيب عن الوعي.

وتوفي الصبي بعد ذلك بسبب الضرب، جراء اصابته بنزيف في الدماغ.

وقد تركته امه وصديقها يموت في غرفته، وانتظرا 36 ساعة قبل طلب الاسعاف ناما خلالها ومارسا الجنس معا وكأن شيئا لم يكن.

واظهر تشريح الجثة اصابتها ب23 جرحا، وكان وزن الصبي عند وفاته لا يتجاوز عشرة كيلوغرامات، وقد شبهه احد الاطباء بضحايا معسكرات الاعتقال والتعذيب.

ورغم كل ما كان يبدو عليه من اضمحلال واعياء، لم يلفت ذلك احدا في مدرسته او العاملين في الخدمة الاجتماعية او من العاملين في المستشفى التي نقل اليها لكسر في يده، ليبادر الى وقف هذه المأساة.

وقد حكم على الام وصديقها بالسجن مدى الحياة على الا تقل مدة العقوبة عن ثلاثين عاما.





آلة طباعة ثلاثية الأبعاد توفر آلاف الدولارات


قد يبدو أن استخدام آلات الطباعة الشخصية الثلاثية الأبعاد مجرد ترف أو منتج راق يرتبط فقط بالأشخاص المهووسين بالتكنولوجيا، ولكن سرعان ما يمكن أن تصبح أجهزة الطباعة في المنزل، آداة توفر الآلاف من الدولارات سنويا.

وأجرى باحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية للتكنولوجيا، دراسة لمعرفة ما قيمة الكلفة التي قد توفرها العائلات من خلال استخدام آلة طباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أغراض عامة، من بينها استبدال أجزاء بسيطة من ألعاب الأطفال في المنزل، بدلا من شرائها بكلفة أكبر من المحلات.

وقال البروفيسور المساعد والمشرف على الدراسة جوشوا بيرس إن "عائدات الإستثمار شكلت بالنسبة إلينا صدمة كبيرة، إذ يمكن للعائلة أن توفر آلاف الدولارات سنويا."

وتبلغ كلفة شراء آلة طباعة ثلاثية الأبعاد بين 350 و2000 دولار. واستخدم الباحثون في الدراسة آلة طباعة من نوع "راب راب" تبلغ قيمتها 575 دولار، لطباعة 20 تصميم ثلاثي الأبعاد.

واحتسب الباحثون أسعار المواد البلاستيكية وكلفة الكهرباء المطلوبة لطباعة كل تصميم. وتطلب طباعة 20 تصميم حوالي 25 ساعة بكلفة إجمالية تبلغ 18 دولار، مقارنة بالسعر الأصلي في السوق الذي يتراوح بين 294 و1926 دولار.