الاثنين، 27 مايو 2013

الإخبارية اليومية




اعتبرتها تدخلاً مرفوضاً وغير مقبول وسيكون لها نتائج خطيرة على الأمن
السعودية تدين تصريحات إيرانية تعكس الأطماع التوسعية في البحرين


أدانت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بشدة، التصريحات التي أدلى بها حسين أمير عبداللهيان -مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية لوكالة أنباء فارس بتاريخ 18 مايو 2013م- واعتبرتها تدخلاً مرفوضاً وغير مقبول في شؤون مملكة البحرين -الدولة العضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية- وتصرفاً غير مسؤول في العلاقات الدولية والإقليمية، ويتناقض تماماً مع مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي، التي تؤكد جميعها احترام سيادة الدول واستقلالها.

وتؤكد الخارجية أن استمرار وتكرار هذه التهديدات الخطيرة، والتحريض السياسي والديني والإعلامي المستمر، أمر مرفوض ويعكس -بكل وضوح- الأطماع التوسعية الإيرانية تجاه دولة عربية عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، وسيكون لها نتائج خطيرة على الأمن والاستقرار، وتزيد من حدة التوتر في منطقة الخليج العربي.




أمير المدينة يقلد قائد قوة أمن المنشآت رتبة لواء

المدينة - جدة
الأحد 26/05/2013

قلد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة الأربعاء الماضي في مكتب سموه قائد أمن المنشآت العميد محمد سلمان البلوي رتبته الجديدة إلى لواء.
وعبر اللواء البلوي عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على هذه الثقه التي حظي بها، وأكد ان هذه الترقيه تزيده من مضاعفة العمل وتحمل المسؤوليه التي يتشرف بحمل أمانتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي ولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو وزير الداخليه الامير محمد بن نايف.




أمير المدينة المنورة يكرم الفائزين في مسابقة القرآن

الأمير فيصل بن سلمان

المدينة المنورة: الوطن 2013-05-26 1:16 AM 

يرعى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم، حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الأولى لحفظ القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدنية بمنطقة المدينة المنورة التي نظمها مركز تعظيم القرآن الكريم واختتمت الشهر الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة ورئيس لجنة التحكيم بالمسابقة الدكتور عماد بن زهير حافظ، إن الأمير فيصل بن سلمان سيكرم 15 فائزاً وهم الثلاثة الأوائل من كل فرع من فروع المسابقة الخمسة، من بين 61 متسابقاً شاركوا في المسابقة يمثلون 24 إدارة حكومية بالمدينة المنورة ومحافظاتها، كما سيتقدّم المكرّمين أعضاء لجنة التحكيم المكونة من أساتذة القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية وجامعة طيبة.
وأضاف أن الأمير فيصل بن سلمان سيكرم المتعاونين مع مركز تعظيم القرآن في إقامة المسابقة ورعاتها، مبينا أن الحفل سيشهد كذلك تدشين الخطة الاستراتيجية لمركز تعظيم القرآن للسنوات الثلاث القادمة.




 المجلس البلدي بالمدينة المنورة يعقد اجتماعه الدوري الـ35

المدينة المنورة 16 رجب 1434 هـ الموافق 26 مايو 2013 م واس
ناقش المجلس البلدي للمدينة المنورة خلال اجتماعه الدوري الخامس والثلاثين الذي عقد بمقر المجلس مساء أمس برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي موضوع العوائق التي تواجه المواطنين عند استخراج رخص الإنشاء , موصياً بعقد لقاء مع المكاتب الهندسية المتخصصة في استخراج رخص الإنشاء وغيرها التي تهم المواطن في المقام الأول لمعالجة تلك الصعوبات والعمل مع أمانة المدينة المنورة لإيجاد الحلول المناسبة لها في ظل توفر الحلول التقنية التي تتميز بها الأمانة.
واستعرض الاجتماع الخدمات البلدية بنطاق بلدية العوالي مدعمة بالمصورات الجوية , وقدم رئيس المجلس شكره لرئيس بلدية العوالي المهندس حمدان الصاعدي لمعالجة الملاحظات التي سجلها المجلس من خلال التقرير المصور ( كاميرا المجلس ) الذي بدأ المجلس في تطبيقه في الجلسة السابقة , حيث يتلخص هذا البرنامج بأن يتولى أحد أعضاء المجلس برصد كامل للخدمات البلدية من " سفلته وإنارة وأرصفة وممرات مشاه وحدائق" في نطاق البلدية بالتصوير الفوتوغرافي ويتم استعراض الصور بحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة , ورئيس البلدية للرد على استفسارات المجلس ومعالجات تلك الملاحظات وتقديمها للمجلس في الجلسة التالية.
وفي هذا الخصوص أوصى المجلس بتحديد جدول زمني لسفلتة الشوارع وخاصة الشوارع الترابية في نطاق بلدية العوالي وإنارتها والأرصفة وإنشاء ممرات المشاة.
وأوضح الدكتور صلاح الردادي أن المجلس استعرض القرار الذي اتخذه المجلس البلدي في عام 1430هـ المتضمن نقل المصلين من المواقع المحددة إلى المسجد النبوي الشريف بواسطة حافلات النقل الجماعي الذي تم العام الماضي تطبيق مسار واحد منه بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز.
وأقر المجلس في هذا الاتجاه رفع توصية إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتذليل جميع الصعوبات التي تعترض الجهات باستكمال المسارات الترددية الأخرى التي سبق أن حددها المجلس سابقاً مع الجهات المختصة وهي طريق الملك فهد وطريق الملك عبد العزيز وطريق الهجرة وذلك لنقل المصلين من وإلى المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك .
وأوصى المجلس كذلك بإيجاد مواقع مخصصة للنقل الجماعي كمحطات نقل للأربعة المحاور لتحمل و تنزيل المصلين.
وأفاد الدكتور الردادي أن المجلس ناقش بعد ذلك أسباب تأخر وتعثر المشاريع البلدية , داعياً إلى أن تقوم الأمانة بتزويد المجلس بجدول زمني لإنهاء تعثر هذه المشاريع وإزالة العوائق المسببة لتعثرها ، وأن تقوم الأمانة بدراسة إنشاء إدارة للتغيير , بالإضافة لعقد اجتماع مع المقاولين العاملين مع أمانة منطقة المدينة المنورة للوقوف على المعوقات التي أدت إلى هذا التعثر أو التأخير وإعداد استبانة يتم تعبئتها من المقاولين لدراسة هذه المعوقات دراسة علمية متخصصة بعيدا عن الاجتهادات الشخصية.
وأبان رئيس المجلس البلدي أن الاجتماع المقبل الذي سيعقد بعد غد سيخصص لمناقشة الميزانية المقترحة لأمانة منطقة المدينة المنورة للعام المالي القادم وتحديد أولويات تلك المشاريع في ما يخدم رفاهية المواطن وراحته وزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن.



صحة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية 

المدينة المنورة 16 رجب 1434 هـ الموافق 26 مايو 2013 م واس
نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة اليوم ورشة عمل تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة , بحضور مديرعام الشؤون الصحية الدكتورعبدالله بن علي الطائفي وعدد من قيادات القطاع الصحي بالمنطقة من أطباء استشاريين من مختلف التخصصات الصحية.
وناقش المشاركون في ورشة العمل المنعقدة بمقر الخيمة الصحية فرص تطوير الخدمات الصحية من خلال استعراض التنظيم الحالي , كما تناولت آليات العمل في أقسام الطوارئ , وأقسام التنويم والعيادات الخارجية بالمستشفيات , فيما قدم المشاركون عددًا من المقترحات الرامية لتطوير أداء مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.



“الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين” اليوم بعاصمة الثقافة


المدينة - جدة
الأحد 26/05/2013

ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 يفتتح الفنان التشكيلي نبيل نجدي اليوم الأحد معرض «الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين» الذي تنظمه وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية وبالتعاون مع فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بالمدينة المنورة، وذلك بقاعة المكتبة العامة أمام البوابة الشرقية للجامعة الإسلامية، ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام، ويشهد مشاركة (29) مصورًا ومصورة فوتوغرافية من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، ويأتي المعرض ضمن عدد من المشاركات لوكالة الوزارة للشؤون الثقافية إيمانًا منها بأهمية أن تظهر المناسبة بالشكل الذي يليق بمكانة المدينة المنورة التي شهدت ولادة الثقافة الإسلامية وانطلاقها إلى العالم أجمع.




محطة قطار بحجم مطار


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
ينتظر أن تشكل محطة قطار الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة نقطة مهمة لاستقبال وانطلاق رحلات يومية مباشرة من وإلى مكة المكرمة وجدة. وتستوعب حركة ثلاثة ملايين مسافر سنويا، ما يساهم في نقل الحجاج والمعتمرين والزوار والمواطنين والمقيمين بكل سهولة ويسر. ويخفف الضغط على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز وطريق الحرمين الشريفين.
وتقع المحطة التي سوف يتم الانتهاء من تنفيذ مشروعها العام المقبل 2014 م في موقع استراتيجي على طريق الملك عبدالعزيز المؤدي مباشرة إلى الحرم النبوي الشريف.




الصحة: المدينة المنورة خالية من "كورونا"
جميع العينات العشوائية من المستشفيات والأشخاص أظهرت نتيجة سلبية

العينات العشوائية من المستشفيات أكدت خلوها من الفيروس (الوطن)


المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-25 11:56 PM 

أكدت وزارة الصحة خلو المدينة المنورة من فيروس "كورونا" النمطي الجديد، وبينت أن التحاليل المخبرية للعينات التي تم الكشف عليها خلال الأسبوعين الماضيين بالمدينة المنورة سلبية النتائج، فيما أكدت الوزارة في أول يوم للاختبارات النهائية لطلاب وطالبات التعليم في المملكة عدم ظهور أي حالة مصابة، ولم تسجل أي حالة جديدة بعد الحالة التي تم الإعلان عنها مؤخرا في القصيم، فيما لم تتخذ الوزارة أي قرار تجاه تقليص عدد المعتمرين.

وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت بوزارة الصحة عضو اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية واللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى الدكتور عبدالله عسيري في تصريح خاص لـ"الوطن" تم تحليل عينات مخبرية من المدينة المنورة خلال الأسبوعين الماضيين لعدد من منومي المستشفيات والأشخاص بشكل عشوائي، حيث كان من ضمن الفحوصات تحليل فيروس "كورونا" ولم تظهر ولله الحمد أي إصابات بالمنطقة. 
وأشار الدكتور عسيري إلى أن النظام المتبع لفحص المعتمرين وزوار المدينة هو النظام المطبق في حج السنة الماضية عن طريق الترصد الوبائي للالتهابات الرئوية والفحص الوبائي، وترسل عينات التحليل بشكل مباشر للمختبر المركزي وعند الاشتباه في أي عينة يتم إخطار الجهة المرسلة مباشرة لعزل المصاب. وقال عسيري لم يتخذ حتى الآن قرار بالحد من العمرة أو التقليل من الزوار، لأن جميع الحالات التي تم رصدها قليلة جدا وتم حصرها ولم تسجل حالات إصابة بفيروس "كورونا" بين الحجاج والمعتمرين منذ العام الماضي وحتى اليوم، مشيرا إلى أن اتباع النصائح الوقائية العامة بتجنب العطاس وغسل اليدين ولبس الكمامات يساهم في الوقاية من الفيروس.
وكانت اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية واللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى أكدتا في بيان لهما سابق أن الفيروس لم تعرف حتى الآن طريقة انتشاره ومصدره ولا يوجد علاج نوعي أو لقاح خاص به، والعمل جار للوصول إلى معلومات أكثر عنه على كل المستويات العلمية داخل المملكة وعلى مستوى العالم. 
وأوضحت اللجان أن كافة القطاعات الصحية تعمل جنباً إلى جنب لضمان صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وتتبع الإرشادات التي تصدر من وزارة الصحة واللجنة العلمية للأمراض المعدية واللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى.
وأكدت اللجان ما أوصت به وزارة الصحة من ضرورة اتباع الإرشادات العامة للنظافة الشخصية وبالذات عند السعال والعطاس وغسل اليدين وتجنب الاختلاط المباشر بالمصابين والمشتبه بهم. 
كما أكدت اللجان على عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار التي تصدر عن جهات غير رسمية، وأن المعلومات والتوصيات والإرشادات المعتمدة حسب الأنظمة تصدر من وزارة الصحة. 
ودعت اللجان الجميع لعدم القلق وعدم نشر المعلومات الخاطئة التي تضلل الرأي العام وتؤثر سلباً على مصداقية تقارير الجهات الرسمية في المحافل العلمية وغيرها.



على خلفية غيابهم المتكرر
مدير مدرسة بالمدينة المنو
رة يفصل 83 طالبًا والتعليم يعيد 17

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 26/05/2013
تدخلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لإعادة 17 طالبًا من أصل 83 طالبًا تقدموا بشكوى ضد مدير مدرسة ثانوية القدس الليلية بالمدينة المنورة قام بفصلهم على خلفية غيابهم المتكرر، وقال أحد الطلاب المفصولين - طلب عدم ذكر اسمه - بعد تدخل إدارة التربية والتعليم لإعادته أمس: إن مدير المدرسة قام بفصل 83 طالبًا من زملائنا - دون سابق إنذار- فيما أجبرت أنا على توقيع ثلاثة تعهدات خلال لحظه واحدة ألا أكرر غيابي لكن تفاجأت بشطب اسمي وفصلي، وقال: إن النظام ينص على أن الطالب الذي يتكرر غيابه دون عذر مقبول وفي حال بلغت نسبة الغياب عن المدرسة 18 يومًا دون عذر مقبول سواء كانت متصلة أو منقطعة تقوم إدارة المدرسة بتبليغ الطالب وولي أمره خطيًّا للتوقيع بالعلم، وقال في حال بلغت نسبة الغياب 27 يومًا دون عذر مقبول سواء كانت متصلة أو منقطعة ينذر ويستدعى ولي الأمر أو من يقوم مقامه وتوضح الإجراءت المترتبة على الغياب ولكن هذا لم يحصل معنا مطلقًا. من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي لإدارة التعليم بمنطقة المدينة عمر برناوي أنه تقدم لإدارة التربية والتعليم 17 شكوى من طلاب الليلية بسبب تغيبهم بالفصل الدراسي الثاني، وأشار برناوي إلى أنهم تقدموا بإعذار من قبل الجهات التي يعملون بها وتم قبول الأعذار وتمكينهم من مواصلة دراستهم والدخول للاختبارات، وأضاف برناوي أي طالب لديه شكوى يتقدم بها لإدارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة تعليم الكبار للنظر بشكواهم وليتم تدارك الأمر ومواصلة دراستهم، وأشار برناوي إلى أنه سيتم النظر من قبل مسؤولي التعليم في موضوع الطلاب المفصولين.


الموت بنغمات الهواتف الذكية
مرور المدينة يحذر من خطورة استخدامها أثناء القيادة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

لم يكن محمد الرشيدي يدري أن نغمة الهاتف الذكي، يمكن أن تودي بحياة أعز أصدقائه وتعرضه لإصابات بليغة وتفقده وظيفته المرموقة في إحدى الدوائر الخدمية، ويعد الرشيدي واحدا من ضحايا استخدام الهواتف الذكية أثناء قيادة السيارة في أحد الطرق السريعة بالمدينة المنورة.
يقول الرشيدي وهو يستعيد لحظة الفاجعة من أقاصي ذاكرته: «كنت مستغرقا في أحلامي وفجأة رن الهاتف الجوال لصديقي والذي كان يقود السيارة، فرد على المكالمة، وبعدها غامت الدنيا أمام عيني ووجدت نفسي في طوارئ أحد المستشفيات وأنا أعاني من إصابات بليغة في مختلف أنحاء جسمي، وللأسف اكتشفت أن صديقي الذي كان يقود السيارة توفي بسبب انشغاله بالرد على الهاتف».
وفي موازاة ذلك أفصح مدير وحدة الأمن والسلامة والناطق الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي بأن استخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة يتسبب في الكثير من الحوادث المرورية، لافتا إلى أن قائد المركبة قد يفقد التركيز في الطريق أثناء القيادة بسبب انشغاله بتلك الأجهزة، وشدد النزاوي على ضرورة الامتناع عن استخدام تلك الأجهزة أثناء القيادة حفاظا على سلامة الجميع من سائقين ومارة، وذكر أن المرور يقوم بتحرير المخالفات المرورية بحق مستخدمي تلك الأجهزة أثناء القيادة.
وأضاف النزاوي أن حزام الأمان يساهم بشكل كبير في التقليل من مخاطر الصدمات، مطالبا جميع قائدي المركبات ومرافقيهم بالالتزام بتعليمات الأمن والسلامة، والحرص الدائم على استخدام حزام الأمان، مؤكدا أن المرور يقوم برصد مخالفي تعليمات الأمن والسلامة وتحرير المخالفات المرورية بحقهم.
وكانت ثمة دراسات إحصائية كشفت أن الحوادث المرورية تمثل أحد المسببات الرئيسية المؤدية للوفاة في المملكة، وصنف التقرير الحوادث المرورية بأنها تحتل المرتبة الثانية في أسباب الوفاة بعد الأسباب المرضية، وبحسب التقرير والذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، يقدر معدل الحوادث المرورية في السنوات الأخيرة بوفاة واحدة وأربع إصابات في الساعة الواحدة.
وبين التقرير أن الحوادث المرورية التي رصدتها الجهات المختصة في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة الماضية كان سببها استخدام الهواتف الذكية وانشغال قائدي المركبات بها أثناء القيادة، وذكر التقرير أن استخدام تلك الهواتف أثناء القيادة يعرض قائدي المركبات والمارة لمخاطر كبيرة.
وأوضح التقرير أن من ضمن الأسباب التي تسببت في رفع إحصائية الحوادث المرورية والتي رصدتها الجهات المختصة، السرعة الزائدة في الطرق الرئيسية داخل المدن، بالإضافة إلى سوء إطارات بعض المركبات، كما حدد التقرير سوء بعض الطرق الرسمية كسبب رئيسي للحوادث المرورية.
وذكر التقرير أن هناك إمكانية للتقليل من الحوادث المرورية ومخاطر الصدمات وذلك من خلال التوعية بخطورة أجهزة الهواتف الذكية عند استخدامها داخل المركبات من قبل قائديها، وشدد التقرير على ضرورة مخاطبة جميع الجهات المختصة لعقد سلسلة من البرامج المشتركة تهدف إلى نشر الإحصائية والأسباب التي تقود إلى رفع نسبة الحوادث المرورية، وذلك من خلال وضع أهداف وخطط للحد من الحوادث المرورية، كما طالب التقرير بضرورة التأكيد على استخدام حزام الأمان من قبل جميع قائدي المركبات ومرافقيهم، وأفاد التقرير بأن السائقين الذين يستخدمون حزام الأمان هم أقل عرضة للإصابات الجسدية الخطيرة، والتي دائما ما ينتج عنها إعاقة أو وفاة لا سمح الله.




المدينة: العثور على سيارات تأجير مسروقة



٢٠١٣/٥/٢٦ - العدد ٥٣٩

عثرت شرطة منطقة المدينة المنورة، ممثلة بمركز شرطة أحد، وفي وقت قياسي، على أربع سيارات تمت سرقتها من أحد مكاتب تأجير السيارات في المنطقة.
وأفاد الناطق الإعلامي باسم شرطة المدينة، العقيد فهد الغنام، أن بلاغاً ورد إلى دوريات الأمن في منطقة المدينة المنورة من قبل موظف مكتب لتأجير السيارات يفيد أنه عند حضوره إلى المكتب وجد قفل الباب الزجاجي الخارجي للمكتب مكسوراً، والخزنة الحديدية متوسطة الحجم التي في داخله مسروقة، إضافة إلى اختفاء أربع سيارات كانت متوقفة بالقرب من المكتب من نوع «كورولا»، و«يارس»، و«هونداي أكسنت»، و«إ. م. جي» صينية، وكانت مفاتيحها في درج طاولة الاستقبال.
وأثناء التحقيقات، لم يتهم أصحاب المكتب أحداً بتلك السرقة. وتم تسليم السيارات للمكتب بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل المركز، ولايزال البحث جارياً عن الجناة.



للتعرُّف على طرق دفعه ومكافحته وكيفية التصدّي للمشعوذين
"هيئة المدينة" تنظِّم برنامجاً عن خطر السحر والسحرة بـ "الحناكية"

عيسى الحربي- سبق- الحناكية:
نفّذت إدارة التوعية والتوجيه بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنوّرة، برنامجاً توعوياً تحت عنوان "خطر السحر والسحرة وإفساد المجتمع"، بالمعهد الصناعي بمحافظة الحناكية.

وتضمن البرنامج عرضاً مرئياً يوضح خطورة السحر على الفرد والأسرة والمجتمع، وكيفية التعامل والتصدّي للسحرة، وطرق دفع السحر قبل وقوعه، ومعرفة السحرة والمشعوذين، قدّمه رئيس لجنة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة المدينة الشيخ عبد الرحمن المطيري، إضافة إلى محاضرة ألقاها مساعد مدير التوعية الشيخ عطية الحارثي، بيّن فيها أهمية الاعتصام بحبل الله والتوكل عليه، والتحصُّن بالأذكار الشرعية والأوراد النبوية، لدفع شر السحرة والمشعوذين.

كما أوضح المتحدث الإعلامي بهيئة المدينة الشيخ سلطان المطيري، أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج التوجيهية والتوعوية، التي ينفذها الفرع، ممثلاً في إدارة التوعية والتوجيه، وبالشراكة مع القطاعات الحكومية، والجهات ذات العلاقة في إطار الخطة العامة للفرع، وبتوجيه وإشراف مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنوّرة الشيخ سليمان بن سليم الرهيف العنزي.




يشهد كثافة في أعداد الزوار وباحث ينفي وجوده في البيضاء
وادي الجن .. أوهام يروجها سماسرة الإرشاد السياحي

05-26-2013 07:11 PM
طيبة اليوم - ماجد الصقيري - المدينة المنورة :

يقع وادي الجن في منطقة منتزه البيضاء البري شمالي المدينة المنورة، وقد ارتبط الوادي عند أهالي المدينة المنورة باسم وادي الجن، وهو ما لم تؤكده المراجع التاريخية.

وأجمع عدد من أهالي المدينة المنورة أن الوادي يتوافد عليه باستمرار الكثير من الزوار اعتقادا منهم بارتباط الوادي بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو الأمر الذي يروج له بعض المتطفلين على مهنة الإرشاد السياحي الذين يوهمون الزوار بارتباط الوادي بسيرة سيد البشر أجمعين.

وبين الأهالي أن هؤلاء المتطفلين ينتشرون بجوار المسجد النبوي الشريف ويهدفون بتفعيل الزخم الدعائي الكبير للوادي للكسب المادي، لافتين إلى أنه رغم التواجد المكثف للزوار، إلا أن عددا من الجهات المختصة لم تتدخل حتى هذه اللحظة لوقف هذه الظاهرة التي باتت تزعج الكثير من المارة بالقرب من المنطقة.

وبالوقوف على منطقة وادي الجن تم رصد تواجد العشرات من الزوار منهم من يقوم بالتصوير ومنهم من يحرص على البقاء لوقت يتجاوز العشر دقائق ومنهم من يكتفي بالمرور عليها فقط.

والشيء الملاحظ أنه لا تتوفر في هذه المنطقة أي وسائل للسلامة المرورية، وذلك بالرغم من توقف الزوار على الطريق الرئيس لمنتزه البيضاء البري، إذ تجدهم يترجلون من المركبات في منتصف الطريق السريع لرصد عدد من الظواهر الفيزيائية التي تتم في هذه المنطقة، ومنها ما يعرف بسير المركبات عكس الجاذبية الأرضية.

وشوهد اعتراض الزوار في أكثر من مرة لطريق المركبات، حيث يدفعهم الاعتقاد الخاطئ للبقاء في منتصف الطريق لأكثر وقت ممكن.

وفي موازاة ذلك أوضح مدير وحدة الأمن والسلامة والناطق الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أن طريق منتزه البيضاء البري من الطرق التي تتم مراقبتها من خلال نظام ساهر، بالإضافة الى التواجد المروري الدائم في تلك المنطقة.
وتابع العقيد النزاوي بقوله: نحرص على سلامة الزوار في تلك المنطقة وذلك من خلال العمل على مراقبة السرعة في الطريق الرئيسي، وبين في نفس الوقت أن هناك تنسيقا في المستقبل القريب مع عدد من الجهات المختصة لوضع آلية لمراقبة هذه المنطقة، وذلك للحفاظ على سلامة الزوار من الطريق الرئيسي.
وتابع أنه من غير المقبول أن تتوقف المركبات في هذه المنطقة، وبالتالي تعرضها للخطر من خلال السيارات القادمة عبر الطريق، مؤكدا أن تواجد الزوار في هذه المنطقة وأمر متابعتهم هو من اختصاص جهات أخرى وما يهمنا فقط هو السلامة المرورية وفي حال رصد أي من الملاحظات يتم الرفع بها الى الجهات المختصة.

في المقابل أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن هذه المنطقة تقع بالقرب من نقطة تفتيش وبالتالي تتم متابعة المنطقة بالكامل من خلال الدوريات الأمنية والسرية، مؤكدا أنه لم يتم رصد أية ملاحظة على المنطقة حتى الآن، موضحا أن تواجد الزوار وحرصهم على زيارة المنطقة هو أمر يجب متابعته من قبل الجهات المعنية.

وفي السايق نفسه أوضح المؤرخ المعروف الدكتور تنيضيب الفايدي أنه لا وجود لوادي الجن في منطقة البيضاء، وأن هذا المسمى أشيع بين أهالي المدينة المنورة وزوارها، مبينا أن المنطقة تزخر بعدد من المآثر التي وردت في كتب التاريخ، إلا أن هذه المنطقة تحديداً التي يقصدها الزوار لا علاقة لها بالسيرة النبوية على الإطلاق، مؤكداً انها قد تكون اجتهادات من قبل بعض ناقلي الزوار إلى تلك المنطقة بإعطائهم معلومات خاطئة.



تبعث بالشوق والحنين في نفوس المحبين لسيد الخلق
من الأزرق والأبيض إلى لون عمامة الرسول


المدينة المنورة - أحمد الأمين
الأحد 26/05/2013
ارتبطت صورة المدينة المنورة والمسجد النبوي في أذهان المسلمين حول العالم بصورة «القبة الخضراء» التي تُتوّج سطح المسجد الشريف، وتوازي موقع الحجرة النبوية المطهرة، على صاحبها أزكى الصلاة والسلام وتغير اللون من الأزرق والأبيض وصولا إلى اللون الأخضر وهو لون عمامة الرسول الكريم خلال غزواته الشريفة.
وبالرغم من أن هذه القبة لم تُعرف إلا في العصر المملوكي سنة ٦٧٨هـ، إلا أنها باتت وثيقة الصلة بالمدينة المنورة ومسجدها الشريف، حيث يكسوها البهاء، وتعلوها الجلالة، وتعظم هيبتها في نفوس المسلمين لارتباطها بالحرم والحجرة الشريفة.

بناء القبة
وعن بناء القبة وتاريخ إنشائها يروي السمهودي صاحب «وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى» أن الحجرة النبوية الشريفة لم تكن عليها قبة، بل كان ما يوازيها من سطح المسجد مبنيا بارتفاع نصف قامة؛ تمييزًا للحجرة الشريفة عن بقية سطح المسجد.
وفي سنة ٦٧٨هـ أرسل الملك المنصور قلاوون الصالحي عُمالًا وأموالًا لبناء قبة فوق الحجرة النبوية، فبنوا أول قبة فوق الحجرة.
وكانت في البداية مربعة من أسفلها مثمَّنةً من أعلاها بأخشاب أُقيمت على رؤوس السواري المحيطة بالحُجرة، وسُمِّرت عليها ألواح من خشب، وفوق تلك الألواح وضعت ألواح من الرصاص، وتركت فيه نافذة.

تجديد القبة
وفي أيام الملك الناصر حسن بن محمد بن قلاوون اختلّت ألواح الرصاص عن وضعها، فخشوا على الحجرة من كثرة الأمطار، فجُددت وأُحكمت في أيام الأشرف شعبان بن حسين بن محمد سنة ٧٦٥هـ.
وفي سنة ٨٨١هـ في أيام السلطان قايتباي ظهر في بعض أخشاب القبة خلل فقام متولي العمارة آنذاك بتقويتها بأخشاب سُمِّرت معها.

قُبَّة زرقاء
وكانت القبة الأولى التي بنيت أول مرة على الحجرة المطهرة قبل حريق المسجد النبوي الثاني زرقاء اللون، على لون ألواح الرصاص التي كانت عليها.
وتشير مصادر تاريخ المدينة إلى أن القبة الأولى احترقت في الحريق الثاني للمسجد النبوي عام ٨٨٦هـ، فبُنيت قبة بيضاء جديدة، وأُسِّست لها دعائم عظيمة في أرض المسجد النبوي، وبُنيت بالآجرّ.

تجديد شامل
وفي عام ٨٩٢هـ تشقّقت القبة ولم ينفع فيها الترميم، ففوض السلطان شيخ الحرم الشريف بإصلاحها، فهدم أعاليها وأعاد بناءها بإحكام بالجبس الأبيض الذي حُمل إلى المدينة من مصر، وتم العمل بتركيب سقالات من خارج المسجد دون إزعاج لزواره.

القبة الحالية
في عام ١٢٣٣هـ حصلت شقوق في أعلى القبة البيضاء فأمر السلطان عبدالحميد العثماني بهدم أعاليها وتجديدها، فتمّ ذلك في غاية الإتقان والإحكام، وعمل في هذا البناء أكثر من عاصره من أهل المدينة وأولادهم، وهو البناء الباقي إلى اليوم.

اللون الأخضر
أمر السلطان عبدالحميد العثماني سنة ١٢٥٣هـ بصبغ القبة باللون الأخضر، فكان أول من صبغها باللون الأخضر، وهو اللون الذي لا تزال عليه القبة حتى اليوم، وقد كانت سابقًا تعرف بالبيضاء والفيحاء والزرقاء.

في العهد السعودي
شملت عناية ملوك المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين القبةَ الخضراء التي هي جزء من البناء القديم للمسجد النبوي الشريف، ولا تزال القبة تُغسل ويجدد صبغها كلما احتاجت إلى ذلك إلى اليوم.



عبدالعزيز بن صالح .. نصف قرن في إمامة الحرم النبوي


الأحد 26/05/2013
لن ينسى طلاب التوحيد والفقه في المسجد النبوي الشريف العلامة الشيخ الراحل
عبدالعزيز بن صالح إمام وخطيب المسجد النبوي لمدة نصف قرن متواصلة ،وعضو في هيئة كبار العلماء و مجلس القضاء الأعلى الذي كان يواظب على تدريس العلوم الشرعية بالحرم النبوي حتى أواخر عمره إلى أن رحل عن هذه الدنيا فجر الاثنين 17 صفر 1415 هـ الموافق 25 يوليو 1994.
ينسب الشيخ الراحل إلى قبيلة عنزة بن ربيعة المشهورة وولد في بلدة المجمعة في نجد، عام 1329 هـ، وتوفي والداه وهو صغير، فاعتنى به أخوه عثمان وحرص على تعليمه، حتى حفظ القرآن وهو صغير ثم أخذ يقرأ على مشايخ بلده.
ولازم الشيخ عبدالله العنقري ودرس عليه في التوحيد والفقه والتفسير والحديث والفرائض والنحو وقد آنس منه شيخه التحصيل والجد في العلم، فعينه إماماً وخطيباً بجامع المجمعة وهو لم يتجاوز العشرين من عمره، كما عينه رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان ينوب عن شيخه في تدريس الطلاب حال غيابه. كما أنه رُشّح للقضاء لكنه اعتذر فأُعفي منه، ثم طُلب مرة أخرى للقضاء وأُلزم به فالتزم قاضياً في المدينة النبوية.
ولما توفي الشيخ ابن زاحم رئيس المحكمة، عُيِّن مكانه، واستقل برئاسة الدوائر الشرعية في المدينة وصار هو المرجع في الشؤون الدينية في عموم المنطقة و كان -رحمه الله -يمتاز بسلاسة القراءة وعذوبة اللفظ والتجويد.




​وافق على أن تعمل "رئاسة الهيئات" على شغل الوظائف الشاغرة لديها
"الشورى": إلزام المنشآت الأهلية ذات المخاطر بالتأمين تجاه الغير

واس- الرياض: وافق مجلس الشورى على إلزام المنشآت والأنشطة الأهلية ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة التي تكتظ بالجمهور، والمنشآت والأنشطة الحكومية التي تديرها شركات أو مؤسسات أهلية بالتأمين التعاوني تجاه الغير. وطالب المجلس وزارة الحج بإنهاء تسليم مواقع المخيمات للمؤسسات والشركات المقدمة للخدمة قبل بداية شهر ذي الحجة بما لا يقل عن شهرين، وتحسين الخدمات العامة داخل محطات قطار المشاعر ووضع حلول للمشاكل التي واكبت تشغيله في حج العام الماضي. كما وافق على أن تعمل رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على شغل الوظائف الشاغرة لديها وفق الطرق النظامية المتاحة وبما يحقق المصلحة لعملها.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحافي بعد الجلسة أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاها المهندس محمد النقادي، وقرر الموافقة على أن تقوم وزارة الحج بالإسراع في وضع الخطة الإستراتيجية الشاملة للعمل في قضايا الحج والعمرة على مدى الخمس والعشرين عاماً القادمة طبقاً لقرار مجلس الشورى رقم 66/ 41 وتاريخ 8/ 10/ 1430 هـ.

وطالب المجلس الوزارة بإنهاء تسليم مواقع المخيمات للمؤسسات والشركات المقدمة للخدمة قبل بداية شهر ذي الحجة بما لا يقل عن شهرين، وتحسين الخدمات العامة داخل محطات قطار المشاعر ووضع حلول للمشاكل التي واكبت تشغيله في حج عام 1433هـ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى.

كما طالب المجلس وزارة الحج بوضع برنامج للإصحاح البيئي داخل المخيمات تلزم به المؤسسات والشركات المقدمة للخدمة.

وأكد المجلس على ما ورد في البند ثانياً من قرار مجلس الشورى ذي الرقم 80/ 59 وتاريخ 21/ 12/ 1428هـ المتضمن: " تشديد الرقابة والمتابعة على شركات ومؤسسات حجاج الداخل، والتنسيق مع الجهات المختصة للحد من ظاهرة الحجاج غير النظاميين والمتسللين إلى المشاعر ووضع آلية للتنفيذ ".

شار معالي الدكتور فهاد الحمد إلى أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم، وقرر الموافقة على أن تعمل الرئاسة على شغل الوظائف الشاغرة لديها وفق الطرق النظامية المتاحة وبما يحقق المصلحة لعملها.

كما طالب المجلس الهيئة بالالتزام بما ورد في المادة (29) من نظام مجلس الوزراء برفع تقريرها في المدة المحددة بالعناصر المطلوبة فيه.

بعد ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية بشأن مشروع قانون (نظام) المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وبعد أن استمع المجلس لآراء عدد من الأعضاء تجاه المشروع, ورد رئيس اللجنة عليها, قرر المجلس بالأغلبية الموافقة على المشروع المعتمد من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والثلاثين المنعقدة في مدينة الرياض يومي 24-25 محرم 1433هـ الموافقين 19-20 ديسمبر 2011م بالصيغة المرفقة.

كما طالب المجلس الهيئة العامة للغذاء والدواء الوارد تعريفها في المادة (1) من هذا القانون (النظام) مراعاة اختصاصات الجهات الأخرى فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون (النظام).

وأكد على الجهة ذاتها تشكيل اللجنة المنصوص عليها في المادتين (23-29) من هذا القانون (النظام)، مراعاة أن يكون من بين أعضاء اللجنة مستشار نظامي وآخر مختص في مجال المستحضرات البيطرية.





وزير الداخلية يكرّم نقيباً بالدفاع المدني أطفأ حريقاً بمفرده

وجّه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بتكريم النقيب خالد بن سعد آل منصور الأسمري أحد منسوبي الدفاع المدني بعسير، بمنحه "نوط الأمن" وصرف مكافأة راتب شهر، تقديراً لنجاحه في السيطرة بمفرده على حريق بإحدى المحطات، مستخدماً وسائل الإطفاء المتوافرة.

هذا وقام مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء محمد بن رافع الشهري، وفقاً لـ"الرياض"، بتسليم المكافأة للنقيب آل منصور وتقليده "نوط الأمن" نيابة عن وزير الداخلية.

وكان النقيب آل منصور قد نجح وبمجهود فردي في إطفاء حريق شبّ أثناء مروره في محطة للمحروقات مستخدماً معدات الإطفاء المتوفرة في المحطة، رغم أنه كان لحظتها بزيّه المدني وخارج أوقات الدوام، وبالفعل تمكن من السيطرة عليه وإطفاء النيران، حامياً بذلك الممتلكات والأرواح.





لبراك: هذا الصيف بلا انقطاعات كهربائية

وعد الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس علي البراك أن يمر صيف هذا العام دون انقطاعات كهربائية.

جاء ذلك خلال رد البراك على سؤال وُجِّه إليه أمس بشأن احتمالات استقرار التيار الكهربائي صيفاً في مختلف مناطق المملكة، بالقول: "صيف بلا انقطاعات كهربائية.. إن شاء الله"، عازياً ذلك إلى المشاريع التي أحدثتها الشركة مؤخرا.

وأوضح البراك أن مقاولي مشاريع البنى التحتية يتحملون مسؤولية قطع التيار عن المنازل بإتلافهم الكابلات، لافتا إلى أن تكلفة المشاريع التي تنفذها الشركة تتعدى الـ 120 مليار ريال وأنها ستحدث نقلة نوعية في الخدمة عند الانتهاء منها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

ولفت بحسب صحيفة "الحياة" إلى أن الشركة تدرس توظيف كادر نسائي بشكل جدي، وأنها تعد العدة للأعمال التي تناسب طبيعة المرأة في الحاسب الآلي والجوانب الإدارية والقانونية في الشركة، مشيراً إلى أنه متى توفرت الكفاءات النسائية الجيدة، فإن الشركة ستستقطبها.




السفارة السعودية بأمريكا: سجناء سعوديون يرفضون العودة إلى المملكة

كشف السفير السعودي بواشنطن عن وجود سعوديين بالسجون الأمريكية يرفضون الانتقال إلى المملكة، مشيراً لأهمية توفر شرطين لنقل السجين، وهما أن تكون محكوميته محدودة وغير مؤبدة وموافقة السجين نفسه على النقل.

وأوضح السفير عادل الجبير، وفقاً لـ"الوطن"، أن المملكة ليس لديها اتفاقية مباشرة مع الولايات المتحدة لتبادل الأسرى والسجناء، وإنما هي عضو مراقب في منظمة الدول الأمريكية، التي تتضمن بنداً يسمح بتبادل السجناء بين الدول الأعضاء في المنظمة والمملكة.

وأضاف بأن المملكة وقعت على هذه الاتفاقية منذ وقت قريب، وليس من عدة سنوات، كما أشيع، مشيراً إلى أن الاتفاقية لا تتضمن آلية موحدة لنقل السجناء، مبيناً أن شروط وإجراءات النقل متروكة لكل دولة بحسب نظامها، لافتاً إلى أن عدد السعوديين المحكومين بمدد طويلة بالسجون الأمريكية يتراوح بين "8 إلى 11" سجيناً.




"الداخلية": استخدام الهوية كجواز سفر.. وبطاقة أسرية للأرامل والمطلقات

قال وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أمس إن الجهات المختصة تدرس حالياً استخدام بطاقة الهوية كجواز سفر مع دمج خدمات أخرى في البطاقة.

وحسب اللواء عبدالرحمن الفدا، وفقاً لصحيفة "المدينة"، فإن إدارة الأحوال تسعى في الفترة المقبلة لإصدار بطاقة أسرية للأرامل والمطلقات ليستفدن منها في متطلبات حياتهن المختلفة، لافتاً إلى أنها ستظهر قريبًا بالتعاون مع المركز المعلومات الوطني.

وأوضح أنه يجري العمل على أن تكون بطاقة الهوية الوطنية شاملة ومتنوعة في تقديم كامل الخدمات للمواطنين، من خلال تشكيل لجان بين عدد من القطاعات مثل الصحة، والعدل، والخدمة المدنية، والتأمينات الاجتماعية، وذلك لتبادل المعلومات والبيانات بحيث تكون البطاقة شاملة بدلاً من أن تكون مقتصرة على خدمة واحدة، وهي الهوية الوطنية.




"التربية" لــ "البديلات": مَن لم تجتز "القياس" يتم تعيينها في وظائف إدارية

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة ستقوم بتعيين المعلمات البديلات من عام 1426 حتى عام 1434 مع بداية العام المالي القادم، وسيتم الإعلان بشكل رسمي قريباً عن الإجراءات والضوابط وآليات التقديم لاختبارات القياس ومواقعها، وعناصر المفاضلة، وموعد التقديم.

وحسب محمد الدخيني، وفقاً لـ "إذاعة جدة" اليوم، فإن اختبار القياس شرطٌ أساس للتعيين في وزارة التربية والتعليم، ولتعيين البديلات للمرحلة القادمة، واللاتي يقدر عددهن بنحو ١٥ ألفاً، وسيتم شمولهن بهذه الاختبارات وأدائها، ومَن لم تجتز الاختبار، فسيتم تعيينها على وظيفة إدارية، وهي تشمل الجميع بالتعيين خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف الدخيني أن وظائف البديلات مضمونة، وستكون إما وظيفة تعليمية بالمستوى الخامس للتربويات، أو بالمستوى الرابع لغير التربويات، أو وظائف إدارية على المرتبة السادسة لحملة البكالوريوس، أو المرتبه الرابعة لمَن هن دون ذلك.




​"الفطيم": هدفنا تنمية وتطوير الأطقم ورفع مستوى الجاهزية
القوات الجوية تشارك في مناورات "نسر الأناضول" بتركيا

واس- الرياض:
 انطلقت فعاليات التمرين التحضيري للقوات الجوية الملكية السعودية، بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية بأنواعها؛ الهجومي والدفاعي وطائرات الإنذار المبكر بكامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة، وذلك استعداداً للمشاركة في مناورات "نسر الأناضول -3- 2013م" التي تقام في قاعدة كونيا الجوية في تركيا.

وأوضح قائد التمرين، العقيد الطيار الركن قطيم محمد السبيعي، أن تمرين نسر الأناضول الذي يقام في جمهورية تركيا الشقيقة من التمارين الخارجية التي تشارك بها القوات الجوية الملكية السعودية، ويأتي ضمن الخطط والبرامج التدريبية التي يتم جدولتها مسبقاً، وذلك لتنمية وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية التي بدورها ترفع من مستوى الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية.

وقال إنه ضمن الاستعدادات التي تقوم بها القوات الجوية للمشاركة في تمرين
"نسر الأناضول 3/ 2013م" عمل تمرين تحضيري هذا الأسبوع داخل المملكة، في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، بالقطاع الشرقي، مشابه لسيناريو التمرين الفعلي، يشارك فيه جميع المنظومات العاملة في القطاع الشرقي، بالإضافة لطائرات الإنذار المبكر حيث يتم خلاله الاستعداد والتجهيز بكل احترافية، وتطبيق أعلى درجات السلامة المتبعة في مثل هذه التمارين، حرصاً على ظهور القوات الجوية الملكية السعودية بالمظهر الذي يعكس التطور والتميز لما وصلت إليه في التمارين الخارجية المشتركة السابقة.

ويتم خلال هذا الأسبوع الاستعداد من قِبَل جميع المشاركين لعملية التحرك إلى قاعدة "كونيا الجوية" بجمهورية تركيا، التي تشمل تحرك الطائرات المقاتلة والمساندة من طائرات التزود بالوقود جواً، وطائرات النقل الجوي؛ لنقل المشاركين والمعدات بإمكانات ذاتية 100% من قدرات القوات الجوية للمشاركة في تمرين نسر الأناضول.

وتبدأ الأسبوع المقبل عملية تحرك طائرات القوات الجوية الملكية السعودية بكامل أطقمها الجوية والإدارية والمعدات المساندة إلى قاعدة كونيا الجوية في تركيا؛ للمشاركة في تمرين نسر الأناضول، الذي يعد من أعرق وأكبر المناورات العسكرية المشتركة القتالية الجوية على مستوى العالم، الذي يعقد في قاعدة كونيا الجوية منذ عام 2001م.




شملت مباني للحماية والتأهيل والتوحد وقرى للأطفال الأيتام
"الشؤون" تُنشئ فروعاً جديدة لمُستفيديها بـ 200 مليون ريال

أرست وزارة الشؤون الاجتماعية عدداً من المشاريع، لإنشاء واستكمال المباني لبعضٍ من فروعها في عددٍ من المدن المختلفة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت ما يقارب 200 مليون ريال، وذلك ضمن المشاريع المعتمدة في ميزانية هذا العام.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة خالد الثبيتي، إلى أن هذه المشاريع شملت إنشاء مبنى لوحدة الحماية الاجتماعية بالطائف، بقيمة إجمالية بلغت 33 مليوناً و286 ألفاً و185ريالا، كما تمت ترسية مشروع إنشاء وحدة للحماية الاجتماعية بالدمام، بتكلفة إجمالية بلغت 26 مليوناً و512 و796 ريالا، وترسية مشروع إنشاء مركز التأهيل الشامل ببريدة بقيمة 53 مليوناً و180ألفاً و463 ريال.

وأضاف "الثبيتي" أن من ضمن المشاريع التي تمت ترسيتها مشروع إنشاء مركز التوحد بالدمام، بتكلفة إجمالية تبلغ 22 مليوناً و968 ألفاً و891 ريالاً، وأيضاً ترسية مشروع إنشاء مبنى قرى الأيتام (للأطفال) بالدمام بقيمة 37 مليوناً و188 ألفاً و480 ريال.
كما شملت هذه المشايع ترسية مناقصة مشروع استكمال إنشاء أربعة مكاتب للضمان الاجتماعي في كل من (يدمة، حبونا، الصرار، الأمواه)، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت عشرين مليوناً و978 ألفاً و773 ريالاً.

وأشار "الثبيتي" إلى أن ترسية هذه المناقصات لإنشاء المباني أو استكمالها، يأتي ضمن خطة الوزارة في تطوير خدماتها ومرافقها لخدمة مُستفيديها على أكمل وجه، مؤكداً أن الوزارة لا تألوا جهداً في توفير كل ما شأنه توفير الخدمات كافةً للمستفيدين والمستفيدات، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـــ حفظهم الله ـــ وبإشراف ومتابعة من وزير الشؤون الاجتماعية.




لضمان مواكبة حركة النقل الجوي للطلب المتزايد على السياحة..
“السياحة” والشركات تتباحثان زيادة الطاقة الاستيعابية للطيران الداخلي في الصيف

الرياض ـ الوئام:
بحث الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في مقر الهيئة بالرياض مع المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، و بندر المهنا نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ناس القابضة (طيران ناس)، وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة والخطوط السعودية، الجهود التنسيقية لزيادة الطاقة الاستيعابية للرحلات الداخلية في فصل الصيف.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً للتنسيق مع شركات الطيران المحلية؛ لضمان مواكبة حركة النقل الجوي للطلب المتزايد على السياحة الداخلية خاصة في موسم الصيف، ومناقشة تأثير النقص في الرحلات الجوية على تنقلات المواطنين بين المناطق وقضاء إجازاتهم داخل المملكة.

من جانبه أكد الأمير سلطان بن سلمان أهمية مواكبة النقل الجوي الداخلي للبرامج الوطنية الهادفة؛ لإحداث حركة سياحية للمواطنين بوصفهم المستهدف الأول للنشاط السياحي في المملكة، وزيادة الطاقة الاستيعابية للرحلات الداخلية في الصيف، مشيراً إلى أثر ذلك على تطوير اقتصاديات المناطق وإنتاج المزيد من فرص العمل في مناطق المملكة المختلفة.

كما أكد على أهمية زيادة الرحلات الجوية بما يوازي التوسع السياحي الذي تشهده المملكة، والطلب المتزايد على النقل الجوي طوال العام، وخاصة في الإجازات، مفيداً أن شركات الطيران الوطنية شريك أساس في دعم السياحة الداخلية.

وأثنى على الجهود التي تقوم بها الرئاسة العامة للطيران المدني وشركات الطيران المحلية لزيادة الرحلات المحلية، وما خصصته من رحلات للصيف، وتجاوبها مع متطلبات السياحة من منطلق إدراكها بالجدوى الاقتصادية والإيفاء بطلب المواطنين المتزايد على الرحلات لمناطق المملكة.

وأفاد أن مشروعات المطارات الجديدة وإضافة طائرات جديدة إلى أسطول الخطوط السعودية، ودخول شركات جديدة في سوق السفر المحلية سيشكل دعماً في زيادة الرحلات الداخلية وتنشيط الحركة السياحية الداخلية بين مناطق المملكة العام المقبل.

من جهته قال الأمير سلطان بن سلمان إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بوضع برنامج شامل؛ لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية سيسهم في تطوير الخدمة على هذه الطرق وتشجيع المواطنين على السفر من خلالها، وهو ما سيخفف الضغط على الرحلات الجوية.

وجرى خلال الاجتماع التنسيق حول تطوير خدمات (السياحة بعد العمرة)، وتطوير خدمات ومنتجات الترانزيت للمعتمرين، إضافة إلى تطوير برامج رحلات سياحية مخصصة للمقيمين بالمملكة.

وبحث الاجتماع تطوير برامج متخصصة لسياحة نهاية الأسبوع بالتضامن مع شركات الطيران الوطنية ومنظمي الرحلات السياحية، وتطوير برامج متخصصة لرحلات ميدانية للطلبة بعنوان (اعرف وطنك) تعمل هيئة السياحة على تنفيذها بالتضامن مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، وشركات الطيران الوطنية، ومنظمي الرحلات السياحية، وشركاء الهيئة في المناطق.
كما أكد مدير عام الخطوط السعودية عقب الاجتماع، أن استعداد الخطوط السعودية لموسم صيف هذا العام والتعامل مع الطلب المتزايد على الرحلات الداخلية في الإجازة، مشيراً إلى أن الأسطول الجديد للخطوط الذي وصلت منه 65 طائرة خلال الثلاث سنوات الماضية سيسهم في مواجهة الضغط على الرحلات الداخلية في الصيف.

وقال إن الخطوط السعودية كثفت جهودها لتكون جميع طائراتها جاهزة للعمل، ومعظم عمليات الصيانة تمت قبل موسم الصيف، مفيداً أنه جرى العمل على تحسين الخدمات في المطارات وزيادة عدد الموظفين وزيادات الحافلات في عدد من المطارات التي تحتاج إلى نقل الركاب.




زيادة بمكافأة زوجة المبتعث في أمريكا وأوروبا 2356 ريال و1450 بالدول العربية والإسلامية
 

 اكملت اللجنة الوزارية المشكلة لوضع آليات صرف الزيادة التى أمر بها خادم الحرمين الشريفين لزوجات المبتعثين اعمالها . وحددت اللجنة فئات المستفيدين حسب دول الابتعاث مقسمين الى 4 مجموعات ،وجاءت التفاصيل بزيادة قدرها 1450 ريالا للزوجات في الدول العربية والاسلامية، و2356 ريالا في الولايات المتحدة وكندا وامريكا الجنوبية واوروبا واستراليا، فيما بلغت في اليابان 3197 ريالا. وتقرر مساواة الزوجة أو الزوج غير السعودي، المرافقين للمبتعث أو المبتعثة السعوديين، في المخصصات الشهرية مثلهم مثل الزوج أو الزوجة السعوديين على ان يكون إجراء الاحتساب الشهري للطلاب المبتعثين مشمولاً بالتعديلات الجديدة على مخصصات الزوجات السعوديات وغير السعوديات والأزواج السعوديين وغير السعوديين متاحاً لجميع الملحقيات الثقافية اعتباراً من يوم الأربعاء 12/07/1434هـ.
ويتم احتساب الفروقات للمخصصات بأثر رجعي من تاريخ 14/05/1434هـ،




بعد تغييرات وزارة العمل في قوانين العمل
شركة سعودية في الخبر توظّف 5 آلاف هندي

خالد علي– سبق– جدة:
 قالت صحيفة "الهند اليوم"، إن شركة في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية في السعودية، ستوظّف خمسة آلاف عامل هندي بعد التغييرات الجديدة التي أجرتها وزارة العمل في قوانين العمل.

وذكرت الصحيفة أن شركة - تحتفظ "سبق" باسمها- ستبذل جهوداً كبيرة لإنهاء إجراءات العمال الهنود لتوظيفهم في أعمال مختلفة ما بين فنيين ومديري مشاريع وعمال بناء.

ونقلت الصحيفة التي تعمل في مجال البناء والإنشاء عن مصدر في الشركة قوله إنه سيتم تصحيح أوضاع إقامات العمالة وتغيير ونقل كفالاتهم، مفيدة بأن عدد المستفيدين من ذلك سيصل إلى خمسة آلاف عامل جميعهم من الجنسية الهندية.

وأشارت إلى أن الشركة لديها مشاريع في ينبع وجازان والجبيل وبعض مدن المملكة، وتملك عقوداً مع شركات كبيرة في السعودية.






منشآت النطاق الأحمر: لم نستفد من المهلة وشرط الـ3 أشهر عقَّد التصحيح
 
 اشتكى بعض أصحاب منشآت النطاق الأحمر من مهلة الأشهر الثلاثة لتصحيح أوضاع العمالة التي تريد نقل كفالتها
وأوضحوا أنهم عندما يذهبون إلى إدارة الجوازات لتسليم جوازات العمالة المخالفة، يصطدمون بموظف الجوازات يأخذ جزءا بسيطا مما يريدون تسليمه - حسب قولهم، الأمر الذي يهدد بعدم اللحاق بالمدة المشروطة لتصحيح الأوضاع ونقل كفالة العمالة، والتي تنتهي في 24 شعبان المقبل.
وبحسب صحيفة عكاظ أشاروا إلى أن بعض المشاريع التي وقعوا عقودها مع مختلف الجهات، لم يتمكنوا من مواصلة العمل بها لتأخر معاملات تصحيح أوضاع العمالة لديهم في تلك المشاريع.
كما طالبوا الجهات المختصة بتمديد المهلة كي يتمكنوا من تصحيح أوضاع العمالة النظامية.
ومن جهة أخرى تساءل عدد من الكفلاء الهاربة عمالتهم عن ضياع حقوق الكفيل كاملة بنقل كفالة عمالته الهاربة لآخر دون تعويضه، مطالبين وزارة العمل بتعويضهم، باعتبار أنها الجهة المسؤولة عن مستحقاتهم المالية التي قاموا بدفعها في قيمة التأشيرة، بخلاف المصاريف الأخرى التي تأخذها مكاتب استقدام العمالة من مختلف البلدان المصرح بها.
من جانبه نفى المتحدث الرسمي في إدارة جوازات جدة المقدم محمد الحسين أن آلية تصحيح أوضاع العمالة للمنشآت في الجوازات تستقبل معاملة واحدة يوميا لكل منشأة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مقر «أبرق الرغامة» بجدة لتصحيح أوضاع العمالة، والاستثناءات التي جاءت في تنظيم وتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل.
وقال إن الإدارة الرئيسية للجوازات تقوم بأعمالها المعتادة وتدعم وتستقبل المعاملات العادية الواردة.
وأوضح أنه تم وضع لوائح وتعليمات التصحيح أمام مقر أبرق الرغامة لإرشاد المستفيدين عن آلية العمل والأوراق المطلوبة لذلك.



دعا رجال الأعمال للتقيد بالتعليمات والأنظمة والتعاون مع "الأمانة"
أمير الرياض يشدد على ضرورة الاهتمام بجودة "المنتجات الغذائية"

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
دعا أمير منطقة الرياض، خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رجال الأعمال للتقيد بالتعليمات والأنظمة، والتعاون مع أمانة المنطقة، كما شدد على ضرورة الاهتمام بجودة المنتجات الغذائية، التي تصنع وتباع للمواطنين، وتطبيق كل المعايير الصحية المنظمة لها، مع استشعار مخافة الله - عز وجل - في ذلك، لافتاً إلى أن صحة المواطن والاهتمام بغذائه واجب ديني ووطني وإنساني.

جاء ذلك، خلال ترؤسه في مكتبه بقصر الحكم اليوم الأحد، اجتماعاً بحضور نائب أمير منطقة الرياض، الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، وأمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، حضره جميع رؤساء البلديات الفرعية ومديرو صحة البيئة.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية لأمير منطقة الرياض، أشاد خلالها بالجهود الملموسة والواضحة، التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض، وبشكل خاص صحة البيئة، وحث الجميع على الاستمرار في القيام بأعمالهم، وتطبيق التعليمات والأنظمة بحق المخالفين، والرفع له بتقارير دورية.

وفي نهاية الاجتماع، وجه أمير منطقة الرياض ونائبه شكرهما وتقديرهما لأمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ورؤساء البلديات الفرعية، ومديري صحة البيئة على الجهود التي يقومون بها.

حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة الرياض للشؤون الأمنية، عبدالله القرني، ووكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون التنموية، سليمان القناص. 




المعلمات البديلات المستثنيات يتجمعن أمام قصر خادم الحرمين بجدة


جدة – الوئام – هاني الثبيتي:
تجمع اليوم عدد من المعلمات البديلات المستثنيات، أمام قصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمحافظة جدة؛ مناشدات ملك القلوب بأن يشملهن بيده الحانية ويحقق مطالبهن بإلغاء الشروط التعجيزية التي أحبطت فرحتهن .

وقالت المعلمة المستثناة (أم مجود) في حديثها لـ(الوئام) : “عندما رأيت تجمعنا عند قصر الملك عبدالله للمطالبة بحقوقنا والله العين دمعت ووالدنا لم يقصر معنا، وأصدر لنا موافقة بالتثبيت عدة مرات وفي كل مرة الوزارات تضع الشروط والتعجيزات؛ وتسائلت لماذا لايطبق الأمر الملكي كما أُعلن عنه بدون تحريف وتعجيز ووضع العراقل”.

ومن جهتها قالت المعلمة (أم ناصر): “حرارة الشمس والإرهاق النفسي والبدني والجوع لدى المعلمات انهكهن ومطلبهن واضح وصريح وكل مانتمناه أن تلغي اللجنة شروطها التعجيزية فوالدنا خادم الحرمين لا يرضا لنا الذل والهوان”.

المتحدثة باسم المعلمات المستثنيات الاستاذة : “أمل الشاطري أوضحت لـ“لوئام” بإن المعلمات المستثنيات طالبن بأيصال مطالبهن لخادم الحرمين الشريفين وينتظرن من يوصل لوالدنا هذا التظلم الذي وقعنا فيه ونعيش ويلاته.




بسبب عدم توفيرها إجراءات الأمن الوقائي لمنع انتشار الأوبئة
أكثر من مليون ريال غرامات مشاريع الدواجن في "الشرقية"


 كشف فرع وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية عن قيمة الغرامات المالية التي رصدت بحق بعض مشاريع الدواجن، بقيمة مليون و27 ألف ريال.

كما تم إصدار عدد كبير من الإنذارات (تجاوزت 120 إنذاراً)، والتي انتهى بعضها إلى رفع محاضر ضبط، وصدور عقوبات إغلاق، والباقي غرامات مالية، فضلا على إغلاق 13 مشروع دواجن، لعدم أهليتها لتربية الدواجن، وعدم استطاعة هذه المشاريع تطبيق إجراءات الأمن الوقائي، التي تحافظ على صحة البيئة وتمنع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، وهذا ما ساعد في انضباط كبير لمشاريع الدواجن وتطبيق إجراءات الأمن الوقائي، التي هي بالأساس لصالحها.

وقال مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعيد بن جمعان الغامدي إنه واستكمالاً لما نوقش بمقر الإدارة العامة لشؤون الزراعة في الاجتماع مع مراقبي الأمن الوقائي بمشاريع الدواجن بمحافظة الأحساء قبل أسبوعين تم الاجتماع بمراقبي الأمن الوقائي بمشاريع الدواجن هناك، حيث تم الاطلاع على نتائج الجولات الميدانية والتقارير، للتأكد من تطبيق تلك المشاريع لإجراءات الأمن الوقائي.

وقال "المقبل": تم وضع ثلاثة مشاريع على قائمة الإغلاق لعدم أهليتها لتربية الدواجن، وتم إدراج أربعة من المشاريع البياض واللاحم بالقائمة، وسوف يتم دراسة وضعها، وإذا لم تستطع تطبيق إجراءات الأمن الوقائي فسوف يتم إغلاقها.

وذكر أنه تم توجيه المراقبين بتشديد الإجراءات على المشاريع المخالفة والرفع بالإنذارات ومحاضر الضبط إن لم يستجيبوا، والتي يتبعها غرامات مالية كبيرة أو إغلاق أو سحب الترخيص.




الأميرة عادلة في حفل تكريم موظفات بنده : عمل المرأة رهان النهضة التنموية للمملكة


(أنحاء ) – جدة :
أكدت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبدالعزيز حرص القيادة في المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين على دعم مسيرة عمل المرأة السعودية وحشد كل الإمكانات لتمكينها في دفع عجلة التنمية مع الالتزام بتعاليم الدين الحنيف والعادات والتقاليد .

كما اشادت الاميرة عادلة بمبادرة الموظفات في اقبالهن على وظائف جديدة لم تعهدها النساء في المجتمع السعودي من قبل مما يخلق فرص عمل جديدة ويوسع من دائرة مجالات العمل لتنمية المجتمع .

ونوهت من خلال كلمتها التي ألقتها في إطار تشريفها للحفل الأول من نوعه على مستوى المملكة لتكريم موظفات شركة العزيزية بندة المتحدة مساء أمس في مدينة جدة ، على أهمية أن تعكس المرأة الصورة المشرفة للسعودية ومكانتها من خلال تحقيقها التميز في مختلف المجالات.

وأشادت عادلة بنت عبدالله بحجم الاستجابة السريعة على مستوى القطاعات الخاصة في المملكة بقيادة العزيزية بنده في دعم سعودة الوظائف النسوية وتوفير البيئة المناسبة والتي من شأنها تعزيز أداور المرأة ، حاثة الموظفات على الارتقاء بقيمة العمل باعتباره أعلى هرم السمو الإنساني .

وكانت مراسم حفل التكريم الأول لموظفات بنده شهدت منح صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز وسام العطاء لأكثر من 100 موظفه واللاتي يمثلن أوائل العاملات في جميع فروع الشركة .

من جهته ، ثمن الاستاذ موفق منصور جمال الرئيس التنفيذي لشركة العزيزية بنده المتحدة الرعاية الكريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله لحفل التكريم ، مشيدا بالدعم اللامحدود الذي وجدته بنده من قبل سموها لإنجاح مساعي الحفل والذي يأتي من منطلق اهتمامها بملف المرأة السعودية وحرصها على تمكينها ودعم جهودها في مختلف المجالات .

وأبان الرئيس التنفيذي في شركة العزيزية بنده المتحدة ، أن مرئيات سمو الأميرة فيما يتعلق بدور المرأة السعودية في خطابها تشكل دافع أساسي لبنده لإكمال مسيرتها في تأهيل المرأة السعودية وتوظيفها لدعم الكفاءات الوطنية وتعزيز قيمة التفوق في الأداء الوظيفي.

في حين أشار الاستاذ طارق اسماعيل ، مدير إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية في العزيزية بنده المتحدة، أن رعاية سمو الأميرة عادلة لهذا الحفل هو انعكاس لرؤية سموها وجهودها الواضحة في تعزيز دور المرأة كعنصر فاعل ومؤثر في المجتمع ، لافتا إلى أن بنده تسعى ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية إلى إتاحة فرص التدريب والتوظيف للعناصر النسوية الوطنية وتوفير ظروف العمل التي تتناسب معهن وتتوافق مع النظم وتوفير أفضل الاشتراطات لبيئة عمل صحية للمرأة في قطاع التجزئة ، إذ أن تفعيل مشاركة المرأة ركن رئيسي من خطة بنده الإستراتيجية في دعم برامج المسؤولية الاجتماعية.




برنامج خادم الحرمين يحتفل بتخرج 7300 طالب في أميركا
الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية بواشنطن تنظم معرض توظيف للخريجين
الأحد 16 رجب 1434هـ - 26 مايو 2013م
 
جانب من الاحتفالات 
احتفل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بتخرج نحو 7300 طالب سعودي في الولايات المتحدة، الحفل تزامن مع معرض للتوظيف نظمته الملحقية الثقافية في السفارة السعودية في واشنطن، وذلك بمشاركة 116 جهة من القطاعين العام والخاص .

وشهد موقع الحفل في مدينة واشنطن مسيرة كبيرة للطلاب والطالبات الذين تنوعت تخصصاتهم بين المجالات الطبية والإدارية والهندسة والاقتصاد.

وفيما يتعلق بالجهات المشاركة في المعرض فهي، حيث تمثل القطاعات الحكومية والخاصة في السعودية، وتم تجهيز أكثر من مئة مقر مخصصٍ لإجراء المقابلات الشخصية مع الخريجين، وأشار وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري إلى أن عدد الوظائف المطروحة خلال المعرض تقارب العدد الإجمالي لخريجي هذه المرحلة.

وتابع: إن الحديث عن توظيف المبتعثين، والتعاطي معه بطريقة قد توحي للمتلقي بأن هناك مشكلة أو أزمة؛ هو في الواقع تقليل من إمكانات المبتعثين أنفسهم، مشيراً إلى أن المبتعث الذي تعلم، وتخرج مطالب أن ينقل تجربته بنفسه إلى وطنه، وأن يسوق لذاته، ومن يملك المهارة والتدريب الكافيين سوف تتسابق عليه الجهات الحكومية والخاصة، والشواهد على ذلك كثيرة.

وأضاف: "على الرغم من قناعتنا بذلك التوجه، فإن الوزارة تنسق مع وزارات العمل والخدمة المدنية والاقتصاد والتخطيط؛ لاستكمال ما تم الاتفاق عليه مسبقا، وهو أن الوزارة تشرف على تعليمهم، وتتكفل بقية الوزارات بتأمين الوظائف المناسبة"، مشيدا بتجربة يوم المهنة في لقاء الخريجين مع أصحاب العمل مباشرة، وما أثمر عنه من تقديم وظائف متعددة للمبتعثين.

الجدير بالذكر أن برنامج الابتعاث الخارجي والذي انطلق في العام 2005 بدء بما لا يزيد على 5 آلاف مبتعث ومبتعثة، لتتجاوز أعدادهم اليوم أكثر من 140 ألفا في 24 دولة تخرج منهم ما يقرب من 53 ألف مبتعث.



فتح الحركة المرورية في طريق الهدا – الكرا بمكة
بعد إغلاق دام 4 أشهر بسبب أعمال الصيانة وإعادة ترميم الطريق
الأحد 16 رجب 1434هـ - 26 مايو 2013م

وجه أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، بفتح الحركة المرورية عبر طريق جبل الهدا - الكرا في مكة المكرمة بعد غد، عقب انتهاء مشروع صيانة وتنظيف وبناء مجاري السيول في الطريق.

وأوضح محافظ الطائف، فهد بن عبدالعزيز بن معمر، أن أعمال المشروع اشتملت على صيانة وإعادة ترميم الطريق جراء الانهيارات الصخرية التي شهدها بأسباب هطول الأمطار خلال الفترة الماضية، حيث قامت إحدى الشركات المتخصصة بإعادة سفلتة الطريق، وإصلاح الحواجز الخرسانية على جنباته.

وكان سبب تأخر موعد افتتاح الطريق، هو انهيار أحد خمسة مواقع يجري العمل فيها بمشروع طريق الهدا، حيث أدت الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية إلى انهيار جزء كبير من الرمال والمصدات في الموقع.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة مرور محافظة الطائف عن إغلاق طريق الهدا - مكة المكرمة، في الـ17 من فبراير/ شباط الماضي، كما سيستغرق هذا الإغلاق أربعة أشهر.

ويأتي سبب إغلاقه في الفترة الماضية، لتنظيف مجاري السيول بجبل كرا، وتنفيذ حمايات خرسانية مسلحة تمنع تساقط الصخور. وعمل مندوبون للمرور والطرق والنقل والشركة المنفذة بمسح الطريق دورياً للتأكد من سلامته قبل فتحه أمام حركة السيارات العابرة حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات، وذلك خلال فترة إغلاقه.



فلكية جدة: اختفاء ظل “الكعبة المشرفة” الثلاثاء المقبل

جدة – الوئام:

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء مكة المكرمة تشهد يوم الثلاثاء المقبل الموافق 28 مايو، وصول الشمس إلى نقطة التعامد وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة، وبين المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية: أن الموقع الجغرافي لمكة المكرمة في المنطقة المدارية الاستوائية الواقعة بين مدارى السرطان والجدي، تجعل الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة مرتين في كل عام وقت أذان صلاة الظهر حسب التوقيت المحلي.

وستشرق الشمس يوم الثلاثاء المقبل في مكة الساعة 5:38 صباحا من الأفق الشمالي الشرقي، وتتحرك ظاهريا في قبة السماء “وهي حركة ناتجة عند دوران الأرض حول محورها”، وتصل الشمس إلى نقطة التعامد على ارتفاع 89 درجة و 55 دقيقة، وذلك عند الساعة 12:18 ظهرا وتكون الشمس على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة تماما، ويختفي ظلها وظل كافة الأجسام ويصبح ظل الزوال صفرا.

واستخدمت هذه الظاهرة منذ القدم، في تحديد اتجاه القبلة من المناطق في نصف الكرة الأرضية التي ترى فيها الشمس في هذا التوقيت لحظة الزوال، وذلك عن طريق مراقبة ظل قطعة من خشب أو البلاستيك أوغيرها مغروسة عموديا على الأرض، ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل، حيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة تماما، وهذه من أدق الطرق البسيطة المعروفة لتحديد الاتجاه إلى الكعبة المشرفة من أي موقع على الكرة الأرضية وهي ليست مفيدة للمناطق القريبة جغرافيا من مكة مثل مدينة جدة.

وعقب غروب الشمس سيرصد سكان المملكة كوكبي الزهرة والمشتري في حالة اقتران نادرة بالقرب من بعضهما بعضا في قبة السماء، وسوف يكون المنظر في غاية الروعة حيث سيعانق أحدهما الأخر في الأفق الغربي، ويمكن رؤيتهما بسهوله من خلال مجال رؤية عدسة واحدة للمنظار الثنائي العينية، أو من خلال مجال رؤية تلسكوب منخفض القوة أو بالعين المجردة، حيث سيقع الزهرة إلى يمين الراصد في حين المشتري إلى اليسار ويفصل بين الاثنين درجة واحد فقط ، وهذا الاقتران بين هذين الكوكبين البراقين لن يحدث في سماء المساء مرة أخرى حتى يوليو 2015.

إضافة إلى عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس سيكون براق كنجم من المرتبة الأولى وسيكون مرتفعا في السماء أعلى الزهرة والمشتري، و من النادر أن يكون عطارد مرتفعا في السماء من أي كوكب أخر، وهي فرصة لرصد هذه الأجرام بعد غروب الشمس لفترة قصيرة والتي تغرب قبل حلول ظلمة الليل.

إضافة إلى أن نجم السماك الأعزل يصل إلى أعلى نقطة في السماء في هذا التوقيت من أواخر شهر مايو في الأفق الجنوبي عند حوالي الساعة 9 مساء، يذكر أن تجمع ثلاثة كواكب وهي عطارد والزهرة والمشتري في نفس البقعة من السماء الذي تشهده المملكة حاليا هو الأقرب ولن يتكرر من جديد حتى 2021.



انباء تشير لوجود حالة أخرى بالمنطقة...
وفاة مواطن بعد تعرضه لأعراض مرض “كورونا” بنجران



شهدت منطقة بنجران حالة وفاة لمواطن يشتبه بأنها بسبب إصابته بمرض “كورونا”.

وقال أحد أقرباء المواطن لـ “الوئام” أن التقارير الأولية تشير إلى أصابته بمرض “كورونا” مستندين بذلك إلى أن الأعراض هي نفس أعراض المرض فيما تم رفع عيّنة من الحالة إلى المختبرات المتخصصة للتأكد.

وكانت منطقة نجران شهدت قبل أسابيع وفاة سيدة ثلاثينية كانت تعاني من أعراض مشابهة لأعراض مرض “كورونا”.

من جانبه حاولت “الوئام” التواصل مع الناطق الرسمي لوزارة الصحة إلا أنه لم يرد حتى لحظة إعداد الخبر.



قال عبر "يوتيوب": الثلاثاء.. إما الإفراج أو السجن مدى الحياة
نجل "حميدان التركي" يراسل "أوباما" ويطلق حملة للإفراج عن والده

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
أطلق تركي بن حميدان التركي، في مقطع فيديو بثه على موقع "اليوتيوب"، رسالة موقعة للرئيس الأمريكي، وحاكم ولاية كولورادو؛ للمطالبة بالإفراج عن والده، مطالباً المشاهدين بالمساعدة في جمع أكبر عدد من التوقيعات، خاتماً حديثه بقوله: لا تحرمنا أخي توقيعك.

وكشف تركي أن والده سيقابل لجنة الإفراج الثلاثاء القادم 28 مايو، للبت في أحد قرارات ثلاثة: إما قبول الإفراج، أو تأجيله، أو رفضه.

وأضاف: "في حالة الرفض، سيقضي والدي بقية حياته خلف القضبان"، معرباً عن شكره لما وثقه بـ"التفاعل السخي معنا في هذه القضية، فقد أثبتم أنها ليست قضيتنا بل قضية مجتمع بأسره".

رابط الفيديو:

طريقة التوقيع:

الدخول للموقع والتسجيل في حسابك في "تويتر"، وإعطاء الصلاحية للموقع

وبعدها سيتم إرسال رسالة من حسابك





"العمل": توظيف النساء في المصانع قرار غير إلزامي


كشف وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن قرار توظيف النساء في المصانع قرار غير إلزامي، وليس كما هو الحال في تأنيث محلات المستلزمات النسائية، لافتاً إلى أن "الشرقية" تحتل المركز الأول في نسبة عدد النساء اللاتي تم توظيفهن في المصانع مقارنة ببقية المناطق.

وحسب الدكتور فهد التخيفي، فإن الوزارة تعمل الآن على تطوير النظام وتهيئة نظام إلكتروني يدعم تفعيل العمل عن بعد وفق تجارب دولية، مشيراً إلى أن العمل عن بعد -الذي تطبقه الوزارة حالياً- يزيد فرص عمل المرأة ويضاعف فرص توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على تنفيذ المهام الوظيفية عن بعد في منشآت القطاع الخاص.

وأوضح التخيفي، أن برنامج نطاقات حدد نسبا معينة للمنشآت التي تقوم بتوظيف النساء عن بُعد، فالنطاق الممتاز يحدد نسبة لا تزيد على 7 بالمائة من إجمالي الموظفين، النطاق الأخضر لا تزيد النسبة على 5 بالمائة من إجمالي الموظفين، النطاق الأصفر لا تزيد النسبة على 3 % من إجمالي الموظفين، أما النطاق الأحمر فلا تحسب له نسبة توطين "سعودة".




التربية والتعليم تؤجل تطبيق "المريول المدرسي" لمدة عامين

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها أجلت تطبيق الزي المدرسي الجديد لجميع مدارس التعليم العام للبنات في المدارس الحكومية إلى العام الدراسي 1436/ 1437 هـ.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن الزي الحالي سيبقى خلال عامين دراسيين، مشيرا إلى أن قرار التأجيل جاء رغبة في رفع الجاهزية وتهيئة الميدان التربوي بشكل مناسب.

وأضاف محمد الدخيني أن الوزارة لا ترغب في الضغط على الأسر وأولياء الأمور، لافتا إلى أن قرار تغير الزي المدرسي للطالبات جاء بعد دراسات استطلاعية في جميع مناطق المملكة.




مواطنات يحملن مؤهلات علمية ويقبلن بتنظيف دورات المياه هرباً من البطالة


رضيت مواطنات حاصلات على مؤهلات علمية بالقبول بمهنة عاملات نظافة داخل عدد من مؤسسات القطاع الخاص بضغط من سوء حالتهن المادية وعدم تمكنهن من الحصول على فرصة عمل مناسبة توازي مؤهلاتهن.

وأشرن إلى يأسهن من طرق أبواب الوظائف الحكومية والأهلية، رغم أن هناك من يحملن نفس مؤهلاتهن ويعملن بوظائف أكثر من جيدة، عازيات الأمر إلى قلة حيلتهن.

وأكدت شيخة أحمد من الأحساء أنها مرت بظروف صعبة للحصول على دبلوم في برمجة الحاسب الآلي، وباعت ما تمتلكه من ذهب وحلي لتجمع تكاليف الدراسة، كما أنها استقطعت من قوتها وقوت عيالها، حتى حصلت على الدبلوم بتقدير جيد جدا، ولكن الدبلوم والمال الذي دفعته تحول لمجرد شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع، بعد يأسها من مراجعة الخدمة المدنية والدوائر الحكومية والقطاع الخاص دون جدوى.

ولفتت وفقا لصحيفة "الشرق" إلى أنها متزوجة من رجل طيب تكن له كل تقدير لكن حالته المادية ضعيفة، حيث يعمل عامل ضيافة بإحدى الدوائر الحكومية، وقد أرادت أن تساعده في متطلبات المعيشة، خاصة بعد إنجابها أربعة أطفال تتزايد احتياجاتهم يوما عن الآخر، وقد ابتليت بأورام خبيثة تم استئصالها.

من جانبها، قالت فاطمة سعيد وهي خريجة دبلوم إنجليزي وتعمل بوظيفة عاملة نظافة في أحد المستشفيات الخاصة حيث تمسح الأرضيات وتنظف المراحيض في المستشفى: "أعلم أن عملي غير متوافق مع مؤهلي التعليمي، وكثيرا ما يستغرب زوار المستشفى حين يعلمون بأني حاصلة على دبلوم إنجليزي وأعمل في النظافة وأتقاضى راتبا لا يتجاوز 1500 ريال، واستشعر شفقة الناس علي، ولكن ماذا أفعل وأنا محتاجة لأي وظيفة؟".

وتابعت: "أنا غير متزوجة، وأعيش مع أبي وزوجاته الثلاث، وبالكاد يستطيع أبي الصرف عليهن وعلى باقي أطفاله، فاشتغلت في هذه الوظيفة بعد عجزي عن الحصول على وظيفة أفضل"، مضيفة: "مهما كان نوع الوظيفة فهي تبقى شريفة".




المبتعث السعودي "المشتبه به" في تفجيرات بوسطن يروي تفاصيل التحقيق معه

روى الطالب السعودي الذي اعتقل بعد دقائق من وقوع تفجيرات بوسطن، ما دار بينه وبين المحققين الأمريكيين، بعد أن اصطحبته الشرطة للمستشفى بسبب إصابته في التفجير، وعندما سألهم عما حدث طلبوا منه أن يخبرهم هو بما حدث، وكانوا خائفين منه، مشيراً إلى تواجد نحو 20 من رجال الأمن حوله، وأخذوا رقمه السري بالفيسبوك.

وقال عبد الرحمن الحربي، خلال الحوار المنشور في صحفية "الوطن" إنه أصيب أثناء الانفجار الثاني بساقه، وأن الانفجار قذف به بعيداً، وأنه لم يتمكن من تمييز شيء لأن الدخان كان كثيفاً، فحاول الابتعاد وكان الناس يسألونه ماذا حدث، وأخبره شرطي أن يذهب لنهاية الشارع حيث توجد سيارة إسعاف.

ونفى الحربي ما تردد إعلامياً بأن أشخاصاً اعتقلوه، موضحاً أن ثلاثة من الشرطة اصطحبوه للمستسشفى، وكل ما قيل عن محاولة هربه كان كذباً، مضيفاً بأن الشرطة أخذت منه كل شيء أثناء التحقيقات، بما فيه هويته وجوزا سفره وبطاقات الائتمان التي كانت بحوزته، لذلك لم يستطع الجلوس للاختبار.

وأضاف بأنه عندما وصل للولايات المتحدة الأمريكية صور علم بلاده وعلم الولايات المتحدة وكتب أسفل الصورة باللغة العربية عبارة "الحمد لله وصلت الولايات المتحدة بعد رحلة طويلة"، إلا أنهم ترجموها إلى عبارة "الله قادم للولايات المتحدة".

وأشار عبدالرحمن الذي لا يزال بعض أجهزة الإعلام الأمريكية تقول إنه مشتبه به، إلى أنه يحاول أن ينسى كل ما حصل ولكنه لا يستطيع، واصفاً أنه جرح مرتين مرة في التفجيرات وأخرى فيما قالته أجهزة الإعلام، مبدياً دهشته من أنه لو كتب اسمه على محرك البحث بالإنترنت سيظهر ما يشير إلى أنه من القاعدة وإنه إرهابي، منهياً كلامه بأنه لا يعرف ما إذا كان سيستمر في دراسته أم لا؟!.



اختفاء أموال التبرعات لسوريا يثير جدلاً في السعودية
المحامي اللاحم: هذه الجماعات الحركية ليست بجديدة.. وعلى الجهات المختصة معاقبتهم
الأحد 16 رجب 1434هـ - 26 مايو 2013م
 

أثار اختفاء مبالغ تصل إلى ملايين الريالات جدلاً واسعاً في السعودية، بين عدد من القائمين على إحدى الحملات غير الرسمية لإغاثة الشعب السوري، والذين يقومون بمهمة إيصال التبرعات الشعبية من المملكة والخليج.

وكشف أحد المقربين من هذه الحملات، النقاب عن سرقات بالملايين من تبرعات تجمع باسم إغاثة الشعب السوري، فيما طالب ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي بمحاسبة القائمين على هذه الحملات والتشهير بهم، خصوصاً أن بينهم دعاة وأسماء معروفة.

يذكر أن السلطات السعودية منعت مثل هذه الحملات، واكتفت بما يتم إرساله للشعب السوري عن طريق الجمعيات الحكومية.

وأكد المحامي السعودي، عبدالرحمن اللاحم، في حديثه لقناة "العربية"، أن "هذه الجماعات الحركية ليست بجديدة، وقد تواجدت في وقت سابق، وقامت أيضاً بجمع التبرعات من خلال تواجدها في المساجد وغيرها، وقامت الدولة بإحباط هذه التحركات الفوضوية، وهم هنا يحاولون من جديد خلق هذه الفوضى لخدمة مصالحهم".

وحول رأيه القانوني حول هذه التحركات، قال اللاحم: "جمع التبرعات دون الرجوع للمؤسسات الحكومية الرسمية، هو بكل تأكيد أمر غير قانوني، ولا ننسى أن بعض الأشخاص ممن يمثّلون بعض الجهات الإرهابية عملوا لدى بعض هذه المؤسسات، وقاموا بالتحرك لجمع التبرعات غير الرسمية، وهم الآن يواجهون عقوبات جنائية".

وأضاف اللاحم أن السبب وراء محاولة البعض من هؤلاء الذين يعملون في مثل هذه المؤسسات، ويحاولون الخروج من نظامها، أنهم يريدون العودة لبناء ودعم جماعاتهم ودعم الفكر الذي ينتهجونه.

وأفاد المحامي عبدالرحمن اللاحم، أن "هؤلاء قد شنوا هجومهاً شرساً في وقت سابق تحت مسمى "محاربة العمل الخيري"، وذلك لمنعهم من مثل هذه التحركات، إلا أن هذا المنع كان لتنظيم العمل الخيري، الأمر الذي لا يريدونه طبعاً".

وختم اللاحم "تجد أبرز طرق التحايل تكون من خلال المطالبة بإرسال الأموال على حسابات في تركيا على سبيل المثال، ويوهم الناس على أنه حساب شركة تقوم بتقديم الطحين مثلاً، وأنه يعرف صاحب هذه الشركة وهو محل ثقة، ويجب على الجهات المعنية حماية أموال الناس من هؤلاء والتحرك بإصدار العقوبات القانونية بحقهم".




زيادة معدلات الرشوة والمحسوبية والاختلاس في المجتمع السعودي


أظهرت حلقة النقاش الثالثة لدراسة "الفساد الإداري والمالي: الواقع، الآثار وسبل الحدّ منه"، أن معدلات الرشوة والمحسوبية والاختلاس داخل المجتمع السعودي في زيادة.

ومن المنتظر أن تعلن نتائج الدراسة وتوصياتها ضمن دراسات منتدى الرياض الاقتصادي خلال فعالياته الرئيسة التي ستعقد خلال شهر ديسمبر المقبل.

وطالب عدد من الخبراء والمختصين خلال الحلقة بتحديث بعض التشريعات لمواجهة الفساد، واستعمال عقوبة التشهير لمن يصدر في حقه حكم نهائي، وذلك حسبما نقلت بعض الصحف المحلية.

وشددوا بضرورة تفعيل مبدأ إقرار الذمة المالية لكبار المسؤولين عند توليهم لمناصبهم وعند مغادرتهم لتلك المناصب، وضرورة سن تشريعات جديدة في قضايا الفساد الإداري وتحديد جهة الاختصاص والتحقيق.

من جانبه، نفى المهندس سعد المعجل رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي أن تكون دراسة الفساد التي يقدمها المنتدى موجهة ضد جهة أو شخصية معينة.

وأضاف أن هذه الظاهرة تعانيها كل الدول من دون استثناء، وليست حكراً على المملكة وحدها، مشيرا إلى أنه لن يرد في الدراسة إلا ما هو موثق بالأدلة والبراهين.



الجزائية : الحكم 8 سنوات على مزوّر المليوني ريال بجدة


أصدرت الدائرة الجزائية الثالثة بجدة حكمها على مقيم أربعيني بالسجن لمدة 8 سنوات وجلده 2500 جلدة وغرامة بمبلغ 50 ألف ريال بعد إدانته بتهمة تزوير المبالغ النقدية والشهادات الدراسية والأختام الحكومية.

وتعود تفاصيل القضية بعد أن تقمّص أحد رجال الأمن دور وافد على المزوّر وأقنعه بأنه قدم بتأشيرة زيارة ويرغب في شراء إقامة مزوّرة لكي يفلت من الأجهزة الأمنية.

وبعد مداولات مع المزوّر تم القبض عليه وبحوزته عدد كبير من الإقامات المزوّرة والجوازات ومبلغ مادي مزوّر يقدر بـ 2 مليون ريال سعودي وعملات أخرى سليمة تقدر بـ 750 ألفًا وحصل المزوّر على هذه المبلغ من خلال المعتمرين الذين قدموا للعمرة حيث يتصيّدهم ويعرض عليهم بأنه يأخذ أقل من البنوك أو محلات العملة.




القطيف: ضَرْب رجل أمن بحذاء وكسر مكتب القاضي في محكمة المواريث


تلقى حارس أمن في محكمة القطيف ضربة بالحذاء من مواطن، على خلفية اعتراضه على إكمال قضية طلاق ينظرها قاضي المحكمة في محكمة الأوقاف والمواريث وجيه الأوجاومي، الذي نال نصيبه من تهجم المواطن بتكسير مكتبه، قبل أن يتدخل رجال الأمن ويوقفوه.

وأجَّلت المحكمة الجزائية في القطيف الحكم في قضية الاعتداء الذي طال القاضي الأوجامي إلى الإثنين المقبل للتأمل والحكم فيها ـ بعد أن أنكر المتهم كل ما نسب إليه من تهم الاعتداء والضرب التي طالت القاضي ورجال الأمن.

وكان المواطن مع زوجته أمام قاضي محكمة الأوقاف لطلبها الطلاق منه، إلى أن انفعل وقام بكسر مكتب القاضي الأوجامي، وهدده بالضرب، وعند تقدم رجل الأمن المكلف بحراسة المكتب قام المواطن بضربه بالحذاء، ما أدى إلى استدعاء رجال الأمن من الخارج، الذين نالوا أيضاً حظهم من الضرب.

وكانت جزائية القطيف نظرت أول جلسة في القضية، أمس، حيث أنكر المتهم ما نسب إليه من تهم، ذاكراً أنه قال فقط أثناء الجلسة «دعوني أخرج.. لا أريد متابعة الجلسة»، مضيفاً إنه كان في لحظات انفعال لطلب زوجته الطلاق دون أي سبب على حد قوله، وعلى الرغم من تلاوة المحكمة على المتهم ما ذكره في هيئة التحقيق والادعاء، وتذكيره بوجود شهود على الاتهامات الموجهة ضده، إلا أنه استمر في نكران الاتهامات، وأجلت الجلسة إلى الإثنين المقبل للنطق بالحكم.




وزارة الشؤون الإسلامية تحذر من استخدام قناع "فانديتا"


حذرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، من قناع "فانديتا" الذي انتشر استخدامه بين المراهقين والشباب في المنتزهات والملاعب، لافتةً إلى الخطورة الرمزية التي يحملها هذا القناع الذي يرمز للثوار والانتقام بهدف تشجيع الشباب دون وعي على العنف والتطرف.

وشددت الوزارة على الأئمة، وفقاً الـ"المدينة"، بأهمية تحذير الشباب والآباء من هذا القناع خلال خطبهم ومواعظهم، وتوجيه الآباء والمربين للاهتمام بتوعية أولادهم لمصاحبة الرفقاء الصالحين، خاصة خلال فترة الإجازة الصيفية، والفراغ الذي يواجهه الشباب، وتحذيرهم من هذه الأشياء الدخيلة على مجتمعنا.




طالبه بالتراجع عن آرائه التي أخطأ فيها وجعلته عُرضةً للسهام والنقد
"الفوزان" لـ "آل الشيخ": لا يليق بك وأنت حفيد الدعوة السلفية أن تتفوّه بهذا


 طالب عضو هيئة كبار العلماء, عضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، الكاتب بجريدة "الجزيرة" محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ، بالتراجع عن آرائه التي أخطأ فيها وجعلته عُرضةً للسهام, وما قاله عن بعض أحاديث رسول الله, مضيفاً "لا يُقدَّم شيءٌ على أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا العقل ولا الطب ولا قول المخالف من الفقهاء".

وخاطب الشيخ الفوزان الكاتب "آل الشيخ"، بقوله "ما كان يليق بك وأنت حفيد الدعوة السلفية أن تتفوّه بمثل هذا ونحن تلقينا عن آبائك وأجدادك عقيدة التوحيد التي عليها سلف الأمة وأئمتها فتشذ عنهم أنت. ومن عقيدة السلف احترام أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأنه - صلى الله عليه وسلم - لا ينطق عن الهوى (إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى).

جاء ذلك في بيان للشيخ الفوزان فيما يلي نصه:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

وصلتني قصاصة فيها ما نصّه: (محمد آل الشيخ مستعدٌ للتراجع عن التشكيك في حديث بول الإبل حال رأى صالح الفوزان أنه مخطئ).

والجواب: لا يسعني وقد علقت الأمر بي إلا أن أجيبك، فأقول:

1- كل العلماء وطلبة العلم فيما بلغني خطئوك في هذا، وليس هذا رأيي فقط.

2- ما كان يليق بك وأنت حفيد الدعوة السلفية أن تتفوّه بمثل هذا ونحن تلقينا عن آبائك وأجدادك عقيدة التوحيد التي عليها سلف الأمة وأئمتها فتشذ عنهم أنت.

ومن عقيدة السلف احترام أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأنه - صلى الله عليه وسلم - لا ينطق عن الهوى (إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى).

3- لا يُقدَّم شيءٌ على أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا العقل ولا الطب ولا قول المخالف من الفقهاء قال تعالى: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)، مع العلم أن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح، وأن الفقهاء يخطئون.

4- ما لم تدركه العقول مما جاء عن الله ورسوله ففرضه التسليم والانقياد؛ لأن العقول قاصرة وعُرضة للخطأ، وما جاء عن الله ورسوله معصومٌ، والطب عملٌ بشري وهو عُرضة للخطأ.

5- أبوال الإبل طاهرة كلحومها لأن كل ما يُؤكل لحمه فبوله وروثه ومنيه طاهر، كما ذكر الفقهاء.

6- وبناءً على ما ذُكر فما قلته من الاعتراض على التداوي ببول الإبل وغيره من الأحاديث الصحيحة. خطأٌ يلزمك الرجوع عنه والرجوع إلى الحق فضيلة.

كما أرجو أن ترجع عن كل آرائك التي أخطأت فيها وجعلتك عُرضةً لسهام النقد. وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به.

كتبه
صالح بن فوزان الفوزان
في 15 / 7 / 1434هـ



العسكر لـ"قناة cnbc عربية":هناك أربع جهات تسببت إلى ما ألت إليه شركة" المتكاملة"-فيديو

 
قال رئيس مجموعة هشام العسكر للمحاماة والمتخصص بالقضايا التجارية والأوراق المالية في السعودية أن قضية الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة من القضايا الحديثة على سوق المال السعودي وبالتالي ومن الطبيعي أن تخضع لاجتهادات مختلفة من الاقتصاديين والقانونيين فهي قضية متشعبة وأطرافها متعددة فهناك المؤسسين والإدارة طرف أول والهيئات الحكومية طرف ثاني والمساهمين طرف ثالث، ولابد أن تحسم الدعوى التي تقدم بها المساهمون لدى الجهات القضائية في نهاية المطاف حتى وإن طال أمد التقاضي.

وأضاف أن الموضوع الرئيسي هو سبب التصفية وليس "التصفية" بحد ذاتها، وأنه لا يختلف اثنان على أحقية المساهمين في رفع دعوة قضائية "المسؤولية" على الجهات المتسببة.
فيديو




الشيخ "السعيدي" يرد على خطاب "حسن نصرالله" بقصيدة مؤثرة (فيديو)



ألقى أستاذ الفقه بجامعة أم القرى الشيخ الدكتور محمد السعيدي، قصيدة كرد على ما ذكره الأمين العام لحزب الله "حسن نصرالله" عصر أمس السبت عندما وعد بالنصر في معركة القصير حيث يقاتل الحزب اللبناني إلى جانب قوات النظام ضد المعارضة المسلحة.

حيث رد الشيخ "السعيدي" بقصيدة مؤثرة، مساء أمس السبت، في حلقة بعنوان "القصير ساعة التحدي وجائزة النصر" على قناة وصال الفضائية وعدد من القنوات الأخرى، مستشهداً في قصيدته بانتصارات المسلمين على مدى الأزمان.

الجدير بالذكر أن خطاب "حسن نصرالله" جاء أمام حشد من أنصاره في بلدة مشغرة في البقاع (شرق) في الذكرى الـ 13 للانسحاب الصهيوني من لبنان حيث قال: "أيها الناس الشرفاء، أيها المجاهدون، أيها الأبطال.. كما كنت أعدكم بالنصر دائما، أعدكم بالنصر مجددا".
فيديو



بالفيديو:رجل مرور يفض اشتباكاً بجدة ومطالبات بتكثيف الدوريات

 
 تسبب حادث طفيف ليلة الخميس الماضي، عند مخرج حي الصفا مع طريق الحرمين بمحافظة جدة، في نشوب مشاجرة بين طرفي الحادث، استخدمت فيها الأيدي.

وقد كان لتدخل رجل المرور في مسرح الحادث الأثر البالغ في تهدئة نفوس عابري الطريق وفض الاشتباك.

إلى ذلك طالب مستخدمو الطريق بضرورة تكثيف دوريات الأمن والمرور في شوارع المحافظة وتقاطعاتها وأماكن الاختناقات المرورية، لحل مشاكل الازدحام التي تشهدها محافظة جدة باستمرار.

كما أشاد ساكنو المحافظة بانسياب الحركة في طريق الحرمين وانخفاض الحوادث بعد منع الشاحنات في أوقات الذروة.

من جانبهم طالب ساكنو حي الصفا والأحياء شرق الخط السريع بضرورة تحرك أمانة المحافظة لوضع جسور ومداخل مناسبة كون المداخل الموجودة حاليا بين حيي الصفا والسامر فتحت تحت الجسور بطريقة عشوائية وتتسبب بصورة مستمرة في وقوع الحوادث والاختناقات المرورية لا سيما أثناء توجه الموظفين إلى أعمالهم.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ZptF2e8bLtM




كان يبعدهم من الساحات الداخلية
بالفيديو..موظف جوازات يضرب المراجعين بالحزام



تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعى فيديو تم تصويرة صباح اليوم لموظف بجوازات محافظة جدة وهو يقوم بضرب المراجعين من المقيمين بالحزام وذلك لإخراجهم من الموقع .

وحسب المعلومات التي حصلت عليها “الوئام ” فإن الحادثة وقعت بمقر البصمة’ لتابع للجوازات وقد أستنكر مغردون هذا التعامل من موظف الجوازات مع المراجعين وطالبوا بمحاسبته>
فيديو




​المتحدث باسم الخارجية جورغ والبان: لأسباب تتعلق بـ "الأمن العام"
سويسرا تحظر دخول العريفي لـ 26 دولة أوروبية لـ 5 سنوات

كشف مسؤول سويسري النقاب، عن حظر جديد مدته خمسة أعوام، يمنع الداعية السعودي المثير للجدل محمد العريفي من دخول سويسرا وجميع دول الاتحاد الأوروبي.
ووفقا لصحيفة الحياة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية جورغ والبان، إن السلطات السويسرية أصدرت قراراً جديداً ملزماً بمنع الداعية محمد العريفي من دخول سويسرا وجميع دول الاتحاد الأوروبي الـ24، لافتاً إلى أن قرار الحظر يمتد خمسة أعوام.
وأشار والبان إلى أن قرار الحظر الأول ضد دخول العريفي الذي بدأ نهاية (ديسمبر) الماضي 2012 كان مدة ستة أشهر، وأصدره مكتب الهجرة الفيديرالي السويسري لأسباب تتعلق بالأمن العام. وأضاف أن مكتب الشرطة الفيديرالي السويسري تولى هذه المرة إصدار قرار الحظر الجديد، بحسب توضيحات خطية أرسلها والبان عبر الإيميل لـ«الحياة».
وأضاف: «تمّ استبدال قرار حظر دخول العريفي إلى سويسرا الذي أصدره مكتب الهجرة الفيديرالي في كانون الأول الماضي، ومدته ستة أشهر تنتهي في حزيران المقبل، بآخر صادر عن مكتب الشرطة الفيديرالي ومدته خمسة أعوام دخلت الآن حيز التنفيذ».
وكان مكتب الهجرة الفيديرالي السويسري حظر في منتصف كانون الأول الماضي، دخول العريفي أراضي سويسرا وجميع دول منطقة «شينغن»، لأسباب تتعلق بـ«الأمن العام»، على حد وصف والبان.
وكان العريفي يعتزم المشاركة في المؤتمر السنوي الثاني للمجلس الإسلامي المركزي السويسري.
ومن شأن قرار سويسرا أن يحرم العريفي من دخول 26 دولة أوروبية تتكون منها مجموعة اتفاق «شينغن»، الذي يسمح للحاصلين على التأشيرة بالتنقل بين تلك الدول من دون قيود، وأهم تلك الدول: هولندا واليونان والنمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد والنروج وسويسرا وإسبانيا





أكد أنه جهَّز برنامجاً يحصن اللاعبين قبل وبعد المباريات
راقٍ شرعي: لاعبونا مصابون بالعين.. سأرقيهم وأصل بهم لـ"العالمية"
عبدالعزيز العصيمي – سبق – الرياض:
 أكد الراقي الشرعي الدكتور محمد الفلقي أن ما تمر به الرياضة السعودية، وخصوصاً كرة القدم، من انتكاسات على مستوى البطولات الخارجية واللاعبين، إنما هو بسبب العين، وأن لديه برنامجاً متكاملاً للاعبين والأجهزة الإدارية، يستطيع أن يصل بهم إلى العالمية.

وقال الدكتور الفلقي في حديث خاص لـ"سبق": "لاحظت في الآونة الأخيرة انخفاض مستويات اللاعبين في الأندية والمنتخبات، وأن بعض اللاعبين عند بدايته يكون مستواه لافتاً، وفجأة يختفي بقوة، فهؤلاء اللاعبون مصابون بالعين، ومن أمثلة هؤلاء اللاعبين سعد الحارثي ومالك معاذ وياسر القحطاني، وأسماء كثيرة".

وأضاف: "من المؤكد أن هؤلاء يحتاجون وغيرهم من اللاعبين إلى تحصين خاص وبرنامج متكامل، قمت بإعداده لهم، وهو عبارة عن برنامج تحصيني متكامل للاعبين في معيشتهم وحياتهم اليومية قبل المباراة وبعد المباراة، من أذكار وأدعية وشراب خاص أعددته خصيصاً لهم من منطلق الآية الكريمة {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل}، فبعض الناس يفهم الآية على أنها قاصرة فقط على الجهاد، ولكنها شاملة للقوة، وتدعو إلى استنباط القوة الحسية والمعنوية والجهادية والرياضية".

وزاد بقوله: "أنا مستعد للقراءة على أي لاعب في الأندية والمنتخبات، وأن أتعاون مع أي نادٍ، وأجلس مع اللاعبين والإداريين، وأقدم لهم هذا البرنامج الذي يمكن أن يطبقوه قبل المباراة بيوم كامل، كما أنني على استعداد لمقابلة الأمير نواف بن فيصل ليتبنى هذا المشروع رغبة مني في أن أصل بالرياضة السعودية للعالمية، من منطلق حبي لوطني وأندية وطني". 




الصحف السعودية:دَخلَ اجتماعه الأول رئيساً وخرج معزولاً



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاحد وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن ازمة السعوديين المحكومين بامريكا والذين رفضوا العودة للوطن ،وكشف في هذ الاطار سفير خادم الحرمين الشريفين عادل الجبير التفاصيل مؤكدا إنه لا توجد اتفاقية لتبادل السجناء والأسرى بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بشكل مباشر، مشيرا إلى أن المملكة عضو مراقب في منظمة الدول الأميركية.


الوطن

الجبير: محكومون سعوديون بأميركا يرفضون العودة

كشف سفير خادم الحرمين الشريفين بواشطن عادل الجبير، وجود اشتراطين رئيسيين لنقل المحكومين السعوديين في أميركا إلى المملكة، تتمثل في أن تكون مدة المحكومية محدودة وغير مؤبدة، وأن يوافق السجين على الانتقال للمملكة، مشيرا إلى وجود حالات رفضت ذلك، فيما أكد أن المملكة ليست لديها اتفاقية لتبادل السجناء مباشرة، وإنما لديها معاهدة لأنها عضو مراقب في منظمة الدول الأميركية.

وقال الجبير خلال لقاء إعلامي بمناسبة انعقاد يوم المهنة السعودي بواشنطن قبل أمس (الجمعة) إنه لا توجد اتفاقية لتبادل السجناء والأسرى بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بشكل مباشر، مشيرا إلى أن المملكة عضو مراقب في منظمة الدول الأميركية، ولديها معاهدة عبر المنظمة يتضمن جزء منها بندا خاصا بتبادل السجناء بين الدول الأميركية والمملكة لأنها عضو مراقب، لها الحق في الانضمام لهذه الاتفاقية، وانضمت لها فعليا منذ وقت قريب.

وأشار إلى أن الاتفاقية تترك الإجراءات والشروط لكل دولة بحسب نظامها، ولا توجد آلية موحدة على الجميع، وإنما لكل دولة الحق في وضع الشروط الخاصة بها فيما يتعلق بتبادل السجناء، وبالنسبة للولايات المتحدة فلديها قوانين تتعلق بالولايات وأخرى تتعلق بالحكومة الفيدرالية، وفيما يتعلق بالولايات، فلا يمكن للحكومة الفيدرالية فرض قراراتها عليها، ويمكن للولاية رفض تلك القرارات.

وحول عدد السعوديين المسجونين في الولايات المتحدة، والصادرة بحقهم محكوميات، قال الجبير إن أعدادهم تتراوح بين 8 أفراد و11 فردا، وهم يمثلون الأفراد المدانين لفترات طويلة في السجن، وأوضح أن الاتفاقية تشترط ألا يكون الحكم مؤبدا، بحيث لا تخضع الأحكام المؤبدة لاتفاقية تبادل السجناء، كما تشترط موافقة السجين نفسه للعودة إلى بلده.

وكشف الجبير عن وجود حالات لمساجين سعوديين لديهم إقامات دائمة في الولايات المتحدة، وليس لديهم الرغبة في العودة للمملكة، ويتساءلون عن جدوى عودتهم للسعودية، في حالة النقل.

وقال الجبير، إن إجراءات نقل المساجين، تأخذ وقتا طويلا، لافتا إلى أن السفارة تعمل عبر عدد من المحامين المتخصصين على عدد من الإجراءات المتعلقة بعدد من المساجين السعوديين في عدة ولايات، وأبدى تفاؤله بالوصول إلى نتيجة لعدد منهم، مشيرا إلى أنه لا يستطيع تحديد فترة زمنية معينة.

وحول عدد المستفيدين حتى الآن، نوه الجبير لحداثة انضمام المملكة للاتفاقية التي لم يتم تصديقها إلا منذ أقل من عام ونصف، مبينا أن ذلك لا يسمح بوجود حالات مستفيدة حتى الآن، حيث تطول الإجراءات لفترة تصل إلى عامين.

وقال الجبير، إنه عندما أعلن عن انضمام المملكة، خرجت شائعات بأن المملكة انضمت منذ عدة أعوام، وهذا غير صحيح، نظرا لأن الإجراءات حينها لم تكتمل بشكل قانوني وهو ما دفع أهالي المحكومين إلى التساؤل عن سبب التأخير في نقل أبنائهم.


عكاظ

استثناء أبناء السعوديات في تصحيح الأوضاع

كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا، أن هناك استثناءات لأبناء السعوديات من أجانب في عمليات حملة تصحيح الأوضاع بالجوازات التي حددت بثلاثة أشهر، وأضاف «أنهم مشمولون بتعليمات أن يعاملوا كالأبناء من سعوديين، والعلاقة هنا تخص عدة جهات كالجوازات ووزارة العمل ولهم في عمليات التصحيح الجاري العمل بها والتي حددت بثلاثة أشهر معاملة خاصة وإجراءات خاصة وتعليمات خاصة وكذلك استنثناءات خاصة، إلى أن يتم استيفاؤهم شروط التجنيس وتجنيسهم»، نافياً وجود فئة البدون بالمملكة، موضحاً أن هناك أشخاصا لم تكتمل اشتراطات حصولهم على الجنسية السعودية ويرغبون الحصول عليها ومتى ما اكتملت شروط التجنيس والأنظمة المعمول بها تتاح لهم كما في سائر بلدان العالم لمن يستحقها.

وأضاف لدى افتتاحه امس اللقاء السنوي لمديري فروع الأحوال المدنية بالمناطق ومديري عموم الوكالة في الطائف، أن الحصول على بطاقة الهوية النسائية سيكون إلزامياً بعد سبع سنوات لما تفرضه متطلبات الحياة اليومية، مشيراً إلى أنه سينتهي قريباً مشروع منح الهوية الوطنية للمطلقات والأرامل. وكشف أنه سيتم قريباً البدء في الحقيبة النسائية المتنقلة برفقة موظفات ينتقلن عن طريق عربة الأحوال المتنقلة الى كافة النساء والأرامل في المناطق والهجر، لتقديم الخدمات لهن في المنازل، مشيراً إلى أنهم يعكفون مع عدة جهات منها العدل، الصحة، الشؤون الاجتماعية، الجهات الأمنية، السياحة والبنوك لتفعيل بطاقة الهوية الوطنية الشاملة، لافتا الى أن هناك خطة شاملة لتغطية كافة فروع الأحوال المدنية بالأقسام النسائية وفق اربع مراحل على مدار ثلاث سنوات قادمة. وأكد أن هذا اللقاء يأتي استمرارا للقاءات بين قيادات الأحوال المدنية لمناقشة مستجدات الأعمال والخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية، مشيراً إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في تبادل الخبرات فيما بين المشاركين للارتقاء بمستوى أداء ادارات الأحوال المدنية بما يحقق توجيهات ولاة الأمر للرقي بمستوى العمل ويضمن جودة الخدمة وسرعة انجازها، بعد ذلك تم استعراض جدول أعمال اللقاء، مناقشة الهيكل الاداري للفروع وخطة التوسع في الاقسام النسوي، إضافة الى الخطة الاستراتيجية للتحول الى التعاملات الالكترونية وطرح خدمات الاحوال المدنية الكترونيا، ومشروع المكاتب النموذجية ومشروع الخرائط الجغرافية.


الشرق

دَخلَ اجتماعه الأول رئيساً وخرج معزولاً

لم يدر بخلد رئيس غرفة مكة أن يكون أول اجتماع له مع أعضاء المجلس بعد 14 يوماً من انتخابه سينتهي بعزله، فحين دعا الرئيس السابق للغرفة التجارية الصناعية طلال مرزا أعضاء المجلس لمناقشة جدول الأعمال وتشكيل لجان الغرفة طلب عضو المجلس سعد جميل القرشي إعادة التصويت وتوزيع المناصب القيادية وهو ما قوبل بالرفض من مرزا ونائبيه زياد فارسي ومازن تونسي إلا أن المجلس بدأ التصويت؛ حيث وافق 12 صوتاً على ترشيح ماهر صالح جمال رئيساً جديداً، ومحمد عبدالصمد القرشي وإيهاب عبدالله مشاط نائبين له، مع بقاء مروان شعبان ممثلا عن غرفة مكة في مجلس الغرف السعودي، فيما امتنع عضوان عن التصويت. الاجتماع الساخن صباح أمس دفع مرزا ونوابه وممثل الغرفة السابق هشام السيد أيضاً بالانسحاب من الاجتماع دون تعليق بعد عزلهم إنفاذاً لقرارات 12 عضوًا في المجلس.

وكشف عضو مجلس الإدارة سعد جميل القرشي لـ «الشرق»: «أن الرئيس حاول خطف المجلس من بقية الأعضاء وتهميش وعزل بقية الأعضاء؛ لذلك بادر الملجس بالعزل، وطلبنا إعادة توزيع المناصب بعد أن لوم تجار مكة، واللوم لمن تكتلوا مع طلال مرزا وأعادوا تنصيبه رئيسًا لغرفة مكة»، لافتاً إلى أن كبار التجار في مكة يؤيدون بتوافق كتلتي المجلس بين عادل كعكي وطلال مرزا إلا أن الرئيس مرزا والنواب رفضوا الاندماج وبدأوا في ممارسة «التهميش» للكتلة التي لم تصوت لهم بقيادة عادل كعكي، وفشلت محاولتنا معهم في التوافق والدمج لذلك اضطررنا إلى إعادة توزيع المناصب في المجلس، وهو الرأي الأصلح لغرفة وتجار مكة. مؤكداً أحقية المجلس في عزل الرئيس وتبديل المناصب متى ما رأى الأعضاء جدوى ذلك، استنادًا على المادة (26) من لائحة مجلس الغرف السعودية التي تنص على أنه متى ما اتفق نصف المجلس «زائد واحد» يحق للمجلس تغيير الرئيس والنائبين، موضحًا أن المجلس لن يتأثر بأي استقالات قد تخلفها قرارات العزل. وقال: المجلس لن يتم حله إلا باستقالة النصف زائد واحد أما استقالة خمسة أعضاء متكتلين لن يؤثر على نظامية المجلس، مبينًا أن الكتلة الرافضة للانضمام والدمج إلى كتلة عادل كعكي هم خمسة أعضاء: طلال مرزا، ومازن تونسي، وزياد فارسي، وهشام السيد، وأحمد سندي.

وتوعد سعد جميل الأعضاء الذين يقررون الاستمرار دون اندماج مع المجلس والبقاء دون عمل بأحقية المجلس في الإنذارات لثلاث مرات والرفع لوزير التجارة وله كاملة الحرية في استبعاد من يريد في حينها.

من جهة أخرى كشف مصدر مسؤول داخل المجلس لـ «الشرق» أن السبب الحقيقي للانقلاب بين أعضاء المجلس بعد أن أخلف رئيس المجلس المعزول طلال مرزا بالاتفاقيات والوعود قبل الانتخابات؛ حيث اتفق عند ترشحه للرئاسة بترشيح أحد أعضاء المجلس الكبار نائبًا له، وأخلف هذه الاتفاقية، كما أكد أن الهدف من إعادة التوزيع تغيير «الرئيس» ولم يكن الهدف تغيير النواب لكن النائبين رفضا المبدأ، وغادر زياد فارسي تضامنًا مع الرئيس ولو بقي لكان المجلس حافظ على بقائه في منصبه.

بدوره قال زياد فارسي نائب الرئيس المعزول لـ «الشرق» «أنا والرئيس والنائب مع بعض الأعضاء مقتنعون تمامًا أن ما تم اليوم غير نظامي وننتظر رأي وزارة التجارة». وأكد هشام كعكي لـ «الشرق» على نظامية الإجراء باعتبار أن المجلس منعقد نظاميًا من قبل الرئيس السابق ومكتمل نصاب الأعضاء الذين اختاروا رئيسًا جديدًا ومن حقهم عزله، وسبق وحدثت في غرفة جدة إبان رئاسة عبدالله المعلمي وبعد أربعة أشهر تم عزله وتنصيب صالح التركي وكانت فترة التركي من أنجح الفترات، لافتًا إلى أن التشكيل الجديد في صالح غرفة مكة وتلبية لرغبة الأغلبية، مبينًا أن الدواعي للعزل التجديد ومنح فرصة لدماء جديدة خاصة أن مرزا له أكثر من 16 سنة في الغرفة وهي مدة كافية لإعطاء ما لديه مؤكدًا أن غرفة مكة سوف تكرمه كرئيس سابق كما ستكرم عادل كعكي وعبدالرحمن فقيه. وصادق إيهاب مشاط نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية على نتائج المجلس بالرفع بمحضر الاجتماع والتوصيات والنتائج إلى وزارة التجارة، مبينًا أنه لا توجد مشكلة قانونية؛ لأن المجلس تتشكل آراؤه على تصويت الأغلبية. موضحًا أن الغرفة لم تتسلم حتى أمس السبت أي قرار استقالة، مؤكدًا أن المجلس بالرئيس الجديد بدأ أعماله، ونافذ الصلاحية، وفاعل، وينتظر فقط المصادقة على توزيع المناصب، وإذا كان للوزير مرئيات فسوف يتم أخذها بعين الاعتبار.




​"الزهراني": الصحافة لمصالح الناس وليست لمدح المسؤولين
كاتب: مَن صوّر عورات المتوفيات في حادث سير.. ليس إنساناً


يؤكد كاتب صحفي أنه حزن كثيراً حينما علم أن عدداً من المجرمين جرؤوا على استخدام كاميرات جوالاتهم، لتصوير عورات الموتى من النساء من ضحايا حادث سير أليم، وفي شأن آخر، يؤكد كاتب أن بعض المسؤولين يرفضون التجاوب مع ما تنشره الصحف من مشاكل الناس وقضاياهم، مشيراً إلى أن هؤلاء المسؤولين يعتقدون أن مهمة الصحافة هي مدحهم وإبراز صورتهم أمام المجتمع.


كاتب: مَن صوّر عورات المتوفيات في حادث سير.. ليس إنساناً

يؤكد الكاتب الصحفي محمد بن سليمان الأحيدب أنه حزن كثيراً حينما علم أن عدداً من المجرمين جرؤوا على استخدام كاميرات جوالاتهم لتصوير عورات الموتى من النساء من ضحايا حادث سير أليم، مستعرضاً علاقة المجتمع بكاميرا الجوال، وفي مقاله "عورات المتوفيات في حادث" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "كان الجوال (أبو كاميرا) ممنوعاً دخوله وبيعه في البدايات.. وكنت من المعارضين لمنعه بحجة أن الكاميرا بدون جوال مسموحة وموجودة، فلماذا تمنع عندما ترتبط بجهاز اتصال (آنذاك لم يكن ثمة واتس أب ولا فايبر وخلافه)، وقلت إن المهم هو: ماذا نصور ولماذا وكيف نحمي حقوق الناس ممن لا يرغبون التصوير، وهذا ينطبق على كاميرا الجوال أو الكاميرا العادية أو الفورية وكاميرا الفيديو وحتى كاميرا التلفزيون، فالأهم هو احترام حق من تم تصويره وليس منع أداة التصوير"، ويضيف الكاتب "هذا الموقف فرحت به كثيرا عندما أصبح الجوال وسيلة إعلام متنقل، وأصبح المواطن والمواطنة صحفيا ميدانيا ينقل جوانب القصور، ويكشف أمثلة الفساد، وساهم في ردع الجهات المقصرة ــ أيا كانت ــ ببث الصورة أو الفيديو من جواله مباشرة لتكشف كل مقصر وتنبه كل مسؤول غافل، وتصبح مع الإعلام الحديث ومواقع التواصل أداة ضغط ونقد وهم على قلب المقصر وعينا للرقيب"، ويستدرك الكاتب قائلاً: "ندمت على الموقف عندما رأيت أن كاميرا الجوال تستخدم للابتزاز ونشر عورات الناس وتهديد الفتيات والسخرية من بعض الأشخاص"، وينهي الكاتب قائلا " حزنت كثيرا حينما علمت من خبر صحيفة (الشرق) أن انعدام الضمير والإحساس وصل إلى درجة من الإجرام أن يصور عدد من المجرمين عورات الموتى من النساء من ضحايا حادث سير أليم، وهو ما لا يمكن أن يقوم به إنسان".


"الزهراني": الصحافة لمصالح الناس وليست لمدح المسؤولين

يؤكد الكاتب الصحفي علي يحيى الزهراني أن بعض المسؤولين يرفضون التجاوب مع ما تنشره الصحف من مشاكل الناس وقضاياهم، مشيراً إلى أن هؤلاء المسؤولين يعتقدون أن مهمة الصحافة هي مدحهم وإبراز صورتهم أمام المجتمع، وهو ما يختلف عن مهمة الصحفي تماما، والذي يسعى لكشف الحقيقة، وفي مقاله " حقيقة الصحفي وذهب المسؤول" بصحيفة "المدينة " يقول الكاتب: "لا أدري من ركب هذه المعادلة في رأس المسؤول، فإما أن تمدحه، وإلا فإنك وصحافتك أعداء مغرضون!! لا يوجد عند سيادة هذا المسؤول (منطقة وسطى).. مشكلة بعض المسؤولين عندنا.. أنهم يربطون بسلاسل من حديد ما بين شخصياتهم وكراسيهم التي يجلسون عليها.. وحين تنتقد أداء إدارة (ما) فإنك تعنيه، وكأن هذا المسؤول القدير قد امتلك ما داخل الجدران الأربعة بصك شرعي !!"، وعن الصحفي يقول الكاتب: "نحن لا نريد أن نمارس دوراً سلطوياً ولكن عندما نكتب، لا يهمنا أن يرضى عنا المسؤول (الفلاني)، ولا يهمنا أيضاً أن يسخط علينا المسؤول (العلاني) طالما نحن نكتب من أجل مصالح الناس"، ويضيف الكاتب " بعض المسؤولين يرفض التعامل مع الصحافة، وحين تلاحقه من أجل رأيه.. تجده يتهرب ويتحجج!! ويصبح الصحفي في موقف لا يحسد عليه، وكأنه يتسول رأي المسؤول مع أن كل التوجيهات تؤكد، ضرورة أن يتجاوب المسؤولين مع وسائل الإعلام.. ولكن من يطبق؟"، ثم يتوجه الكاتب للمسؤولين قائلاً: "نحن نقول: عندما يسألك الصحفي عن لون نظارتك، أو عن ماركة ساعتك الذهبية، فمن حقك أن تقول له بالفم (المليان): توكل على الله، ولكن عندما يواجهك بقصور (ما) في عمل إدارتك.. فأعتقد أيها المسؤول الكريم، أن من أبسط حقوق الناس، هو معرفة لماذا؟ وكيف؟ لأن الأمر يتعلق بمصالحهم".



البحث عن أجهزة حكومية لا تنام!


صدر عن دار كتاب الإماراتية كتاب للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عنوانه (ومضات من فكر) وهو يجمع أفكار ورؤى رئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي التي عبر عنها خلال الجلسة الحوارية في القمة الحكومية 2013، والكتاب الذي قدمه له سمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يحمل أكثر من 36 محورا أغلبها جاءت كردود مباشرة على أسئلة المشاركين في الجلسة الحوارية وكان أكثر هذه المحاور إثارة لفضولي هو باب حكومة المستقبل التي يقول الشيخ محمد إنها ستقدم خدماتها للناس 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع و365 يوما في السنة.
يتساءل الحاكم الذي تقمص دور المحاور أو المؤلف في هذه اللحظة: (إذا كان هذا ممكنا في القطاع الخاص، فلم لا يكون قابلا للتنفيذ في القطاع العام؟، نريدها كشركات الطيران حكومة لا تنام) ثم يضيف: (نريد أن تتفوق الحكومة على الفنادق في حسن الاستقبال، وعلى البنوك في دقة الإجراءات، فهدفنا هو منافسة القطاع الخاص والتفوق عليه في جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين)!.
وبعيدا عن الخطوات اللافتة التي قطعتها الإمارات الشقيقة في مجالات متعددة تبدو فكرة الحكومة التي تقدم خدماتها للمواطنين بعد منتصف الليل مستحيلة أمرا يصعب تحقيقه في بلادنا لسبب بسيط وهو أن موظفي الحكومة بمختلف مستوياتهم يرون أن تقديم الخدمات السهلة للمواطن في ساعات النهار يعتبر فضلا ما بعده فضل لذلك حين يأتي مواطن ويطلب تجديد بطاقته أو رخصته في العاشرة من مساء الجمعة فسيتم تأمين سرير له إلى مستشفى الأمراض العقلية دون واسطة!.
ولكن .. لو تأمل المسؤولون الحكوميون في حجم المكاسب الاقتصادية التي يمكن تحقيقها من خلال تسهيل حياة المواطنين والمقيمين وحجم الاستثمارات التي يمكن أن تجلبها هذه الحكومة (السهرانة) - هذا بخلاف أن الخدمات الحكومية مدفوعة الثمن - لوجدوا أنهم باتباعهم سياسة (تعال بكرة) يضيعون الكثير من الأموال وينهكون المراجعين، فتتراجع عجلة الإنتاج في مختلف القطاعات لأن عددا لا بأس به من المواطنين والمقيمين يتزاحمون أمام الدوائر الحكومية بحثا عن واسطة تنهي معاملة أقل من بسيطة دفعوا من أجلها الرسوم وتكبدوا بسببها عناء الغرق اليومي في شوارع مزدحمة.
عموما المسألة ليست مسألة سهر فقط وإلا لتفوقت أقسام الشرطة والمستشفيات على الشركات، فالمقياس الحقيقي نجاح حكومة المستقبل هو امتلاك روح المبادرة وتشجيع الإبداع حيث يقول محمد بن راشد في هذا الباب:
(خلال 2012 استطعنا في حكومة الإمارات توليد أكثر من 20 ألف فكرة إبداعية جديدة لتبسيط الخدمات وتطويرها، هدفنا خلق بيئة متكاملة للإبداع تولد الأفكار وتحتضنها وتعمل على تنفيذها وقياس فاعليتها باستمرار، الإبداع هو رأس مال المستقبل) !.



حقيقة الصحفي وذهب المسؤول

علي يحيى الزهراني
الأحد 26/05/2013
* لمن نكتب؟!
بالتأكيد ليس لأنفسنا..
ولا لتكون الصحافة لنشر غسيل (المَصلحيّين)..
ولا سفرًا لمن يتناولون إفطارهم على مكاتبهم..
* والقضية ليست فينا نحن..
مع أولئك الذين تُمثِّل لهم الكتابة الصحفية (موقفا)!!
* بعضهم لا يريد أن يقتنع بأن الصحافة مرآة المجتمع!!
نحن لا نريد أن نمارس دورًا سلطويًا
* الصحافة عند البعض
ليست أكثر من شخبطات ورق!!
يتجاهلها أحيانًا ويؤطرها فـي موقف (الضد) أحيانًا أخرى
أما مصلحة الناس فهي آخر المعايير في منظوره لما تطرحه الصحافة!!
(1) * ولا أدري من ركب هذه المعادلة في رأس المسؤول
فإما أن تمدحه
وإلا فإنك وصحافتك أعداء مغرضون!!
لا يوجد عند سيادة هذا المسؤول (منطقة وسطى)..
(2) * مشكلة بعض المسؤولين عندنا..
أنهم يربطون بسلاسل من حديد
ما بين شخصياتهم وكراسيهم التي يجلسون عليها.
* وحين تنتقد أداء إدارة (ما) فإنك تعنيه
وكأن هذا المسؤول القدير
قد امتلك ما داخل الجدران الأربعة.
بصك شرعي !!
* نحن لا نريد أن نمارس دورًا سلطويًا ولكن عندما نكتب
لا يهمنا أن يرضى عنا المسؤول (الفلاني)
ولا يهمنا أيضًا أن يسخط علينا المسؤول (العلاني)
طالما نحن نكتب من أجل مصالح الناس.
* رغم أن الذهنية الصحفية
تخلو من بواعث الاستعداء
لأن لا أحد يريد أن يكسب عداء أحد
بل أحيانًا الصحفي هو من يدفع ثمن الحقيقة الصحفية
(3) * بعض المسؤولين
يعرفون (الصحافة) ودورها التنويري.
ويعرفون أن الموضوع المطروح يحمل همًا مجتمعيًا
ومع ذلك يدسون رؤوسهم بين صفحات الجرائد
وعيونهم مغمضة عن الحقيقة
لأنهم لا يريدون أن يعترفوا بها
رغم معرفتهم لها !!
حتى حين يتكرم بعضهم بالتجاوب هو (ينفي) فقط!!
(4) * نحن نقول
عندما يسألك الصحفي عن لون نظارتك
أو عن ماركة ساعتك الذهبية
فمن حقك أن تقول له بالفم (المليان)
«توكل على الله»
ولكن عندما يواجهك بقصور (ما) في عمل إدارتك..
فأعتقد أيها المسؤول الكريم
أن من أبسط حقوق الناس.
هو معرفة لماذا؟ وكيف؟
لأن الأمر يتعلق بمصالحهم
(5) * ومع احترامي الشديد
لمسؤولينا الموقرين
فإن من النادر
أن يرفع أحد منهم أصبعه
ويقول نعم هناك خلل!!
* الغالب - إلا من رحم ربك - 
يريدون لك أن تفهم غصبًا عن خشمك
بأن كل شيء تمام التمام!!
مع أن الخلل وارد
والقصور طبيعة بشرية
ولا أدري لماذا لا يفهم بعض السادة المسؤولين
أن (قناعة المشعاب) لا تجعل الذهب يبرق دائمًا في ممراتهم!!
(6) * هذه المواقف خلقت (بونًا) شاسعًا ما بين المسؤولين والصحافة
وأوجدت مشكلات في التعامل
فبعض المسؤولين
يرفض التعامل مع الصحافة
وحين تلاحقه من أجل رأيه كطرف
من واقع المهنية الصحفية في أخذ الرأي والرأي الآخر
تجده يتهرب ويتحجج!!
ويصبح الصحفي في موقف لا يحسد عليه
وكأنه يتسول رأي المسؤول مع أن كل التوجيهات تؤكد
ضرورة أن يتجاوب المسؤولين مع وسائل الإعلام.. ولكن من يُطبق؟
(7) * ثم جاءت شماعة الناطق الإعلامي
الذين لا ينطق بعضهم وبعضهم في الوزارة
وعليك في جازان أن تلاحق رأيًا في الرياض
* لا وأزيدكم من الشعر معلقة
أنك حين تتصل بمسؤول في منطقتك لأخذ آرائه
يُطالبك بالأسئلة عبر الفاكس
ثم تنتظر وتنتظر وتنتظر
لتكتشف أن سعادته أرسلها للمسؤول الأعلى
لأخذ الموافقة عليها
واطرد (يا معدي) خلف السراب!!
(8) * تحجيم غريب!!
وصدود أغرب.. ولا أدري متى يفهم هؤلاء
أن مصالح الناس مُعلَّقة بالصحافة
والصحافة مُعلَّقة بالمسؤول
والمسؤول مُعلَّق بحقيقة النجوم
فمَن يُوقف كل هذه التعاليق؟
الله يجيب المطر!! 



الهريفي يسخر من إلتون .. وجماهير النصر تهاجمه

فصل جديد تزداد فيه العلاقة توترا بين جماهير نادي النصر ولاعب الفريق السابق فهد الهريفي، حيث شنت جماهير النادي هجوما حادا على اللاعب بسبب سخريته من المهاجم البرازيلي الجديد إلتون الذي أعلن نادي النصر عن التعاقد معه.

وقال الهريفي في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر مخاطبا الجماهير النصراوية: قولوا ما تشاءون سأبقى أعشق النصر وأشوف مصلحته بما يمليه عليّ ضميري”.

وجاء هذا بعد عدد من الهاشتاقات التي دشنتها جماهير النصر للرد على تغريدات الهريفي التي قال فيها إن إلتون ليس هو اللاعب الذي تنتظره جماهير العالمي ليقود الفريق نحو البطولات الغائبة.

واتهمت الجماهير اللاعب السابق بأنه يصفي حساباته وطالبته بأن يحتفظ وجهة نظره لنفسه ولا يفرضها على الجماهير والنادي.




الاتحاد يرصد مكافآت خيالية من أجل الفوز بالكأس


 
قررت إدارة نادي الاتحاد رصد مكافآت مالية تتجاوز 100 ألف ريال لكل لاعب في الفريق الأول في حالة الفوز بلقب كأس الملك للأبطال بالإضافة إلى 40 ألف ريال مكافأة بلوغ المباراة النهائية والتي سيتم صرفها خلال اليومين المقبلين .

وكان الفريق الأول قد عاود تدريباته أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي وسط حماس كبير ومعنويات مرتفعة بعد تجاوزهم فريق الفتح (4 / 0) في إياب نصف نهائي كأس الملك للأبطال .

ومن جهة أخرى فقد أرجأت إدارة النادي توقيع عقد احترافي مع مدافع الفريق الكروي الأول محمد قاسم إلى ما بعد المباراة النهائية لبطولة كأس الملك للأبطال.



مدافع الاتحاد يشترط الحصول على مليون دولار للموافقة على العرض القطري

أكدت مصادر صحفية أن لاعب الاتحاد حمد المنتشري قد تلقى عرضاً قطرياً من نادي المعيذر الصاعد حديثا ولكن وكيل أعمال اللاعب اشترط أن تصل قيمة الصفقة إلى مليون دولار مقابل التوقيع .

ومن جهته رفض لاعب الاتحاد التعليق على الأمر مؤكداً جميع اللاعبين يركزون في الفترة الحالية على الفوز و التتويج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين التي باتت قريبة جدا منه عقب بلوغه النهائي.

وأكد المنتشري أنه لن يناقش مستقبله الكروي وسينتظر حتى تتضح الصورة كاملة لتقرير مصيره مع نهاية الموسم .



فيديو: حلقة جديدة من برنامج ( لا يكثر ) مع فهد البتيري


حلقة جديدة من برنامج لا يكثر .. والتي هي من انتاج مجموعة تلفاز ١١ الشبابيه السعودية .. والتي يقدمها فهد البتيري ..
فيديو
YouTube Link





فلبيني يدخل الإسلام بعد إنصافه من تغطرس شاب
صفعة على الوجه تقود فلبينياً بالإحساء للدخول في الإسلام!


أعلن وافد فلبيني يدعى بيندكت دولجادو دخوله الإسلام، بعدما نصفه مواطن في موقف أهينت فيه كرامته داخل مكان عمله بأحد مقاهي مدينة الأحساء.

وفي التفاصيل فإن دولجادو كان يزاول عمله اليومي كنادل بأحد المقاهي، حين أتى زبون "شاب" ليستدعيه كي يسجل له طلبه، غير أن زحمة المحل أخرته عن سرعة إحضار الطلب، فما كان من الزبون إلا أن وجّه صفعة قوية له، في موقف أثار استهجان واستياء جميع الحاضرين، فتدخل رجل منهم ليطالب الشاب بالاعتذار منه، لكن الشاب رفض متغطرساً وأصر على عدم الاعتذار، فأوقف الرجل الشاب عنوة ومنعه من المغادرة، وطلب له الشرطة، ولم يجد الشاب حلاً سوى الرضوخ والاعتذار للنادل الذي بدوره عفا عنه.

وتقدم الرجل الذي أنصف النادل بالاعتذار له ثانية، وقال له: "ديننا يحثنا على حفظ الكرامة ونصرة المظلوم والمعاملة الحسنة مع الجميع، وهذا الشاب لا يمثل ديننا إطلاقاً".

وبعد أن استمع الفلبيني لهذه الكلمات، قرر أن يتوجه مباشرة لمكتب توعية الجاليات لكي يشهر إسلامه.




تغيير مسمى الدوري الاماراتي إلى دوري الخليج العربي
اعلنت لجنة دوري المحترفين لكرة القدم في الامارات الاحد عن تغيير مسمى البطولة الى " دوري الخليج العربي" بدءا من الموسم المقبل.

وتتولى لجنة دوري المحترفين التي تاسست عام 2008 ادارة 4 بطولات هي الدوري وكأس الرابطة والكأس السوبر ودوري الرديف.

وقال محمد ثاني الرميثي رئيس لجنة دوري المحترفين ان تغيير الاسم جاء "عرفانا ووفاء للخليج العربي منبع الخير لاهل الامارات، وهو رسالة مفادها ان كرة القدم فيها تدين بالعرفان لهذا الشريان الاصيل".

وجاء الاعلان عن تغيير مسمى الدوري على هامش توزيع جوائز افضل اللاعبين في الموسم الحالي ، حيث نال البرازيلي ادينالدو غرافيتي مهاجم الاهلي جائزة افضل لاعب اجنبي، واختير عمر عبد الرحمن ( العين ) افضل لاعب محلي ، والعراقي عبد الوهاب عبد القادر ( جمان ) افضل مدرب ويوسف احمد ( العين ) افضل لاعب صاعد.



كانا في مهمة عمل تابعة لأرامكو...
عقب استنفار أمني .. العثور على أردنيين فـُقدا بالربع الخالي

الدمام – الوئام ـ خالد المرشود:

تمكنت فرقة البحث والإنقاذ بحرس الحدود بقطاع بطحاء، من إنقاذ شخصين من الجنسية الأردنية بعد عمليات بحــث استمرت 5 ساعات بالربع الخالي،

وفي تفاصيل الحادثة قال العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية: “تلقى قطاع البطحاء يوم أمس الساعة الثامنة مساء بلاغ من أرامكو عن فقدان شخصين من الجنسية الأردنية بالصحراء؛ تابعين لإحدى الشركات التي تعمل لصالح أرامكو بالربع الخالي، واستغاثة أحدهم لحدوث حادث انقلاب لمركبتهم وتم انتشار فرق البحث بدوريتي إنقاذ وسيارة إسعاف لأرامكو ومسعفين حتى عثر عليهما في منطقة وعرة جدا بالكثبان الرملية، جنوب الشيبة بما يقارب 70 كيلومتر داخل الربع الخالي، وكان أحدهما مصاب إصابات بالغة ولا يستطيع التحرك؛ ونظرا لوعورة المكان وتعدد الكثبان الرملية التي أدت لصعوبة التحرك في تلك المواقع بالمصابين؛ تم إسعافهما بواسطة الطيران العمودي التابع لشركة أرامكو ومن ثم نقلهما إلى المستشفى المختص بالخبر وهما حاليا بصحة جيدة ولله الحمد.



احتراق برج جوال فوق سطح عمارة سكنية بالطائف | صور



(أنحاء) – الطائف : ــ
تعرض أحد أبراج الجوال التابعة لشركة موبايلي إلى الاحتراق فوق سطح إحدى العمائر السكنية في الحوية شمال محافظة الطائف بسبب تراكم قطع أثاث قديمة فوق سطح العمارة.

وباشرت ثلاث فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ الحادثة بالإضافة إلى مهندسين من شركة الكهرباء ومسعفين من الهلال الأحمر وعدد من الآليات المساندة ، وذلك حسب “سبق”.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف أن حريق مجموعة أثاث قديم متراكم أمام بوابة سطح المنزل كان سبب الحادث.












طال الحريق سيارات بمحطة ابن شيبان
انفجار ناقلة بنزين بنجران وإخلاء للمنازل القريبة منها


باشرت فرق الدفاع المدني- قبل قليل- انفجار شاحنة بترول؛ نتج عنه حريق بمحطة ابن شيبان، الواقعة على طريق الحصين، قبل سوق العثيم، بنجران.
وطال الحريق السيارات في محطة ابن شيبان، وجرى إخلاء جميع العائلات الموجودة في المبنى، والمنازل القريبة منها.
وأظهرت صور ملتقطة من الموقع ارتفاع ألسنة اللهب وتصاعد دوائر الدخان بكثافة، ولم يتضح حتى الآن حجم الخسائر التي نتجت عن اشتعال النيران بمحطة الوقود.



العمالة بلا شهادات صحية ومستوى النظافة متدني..
أمانة الرياض تضبط 250 رأس أغنام مجهولة المصدر


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :

واصلت الفرق الميدانية في أمانة منطقة الرياض حملتها التصحيحية الرقابية الشاملة على المخابز والحلويات وشركات تأجير السيارات وحجز المواقف والتعدي على الأراضي يوم امس الاول حيث أغلقت يوم امس الاول (137) محلاً متنوعاً خلال (232) زيارة ميدانية كما تم ايقاف (228) عاملاً مخالفاً للاشتراطات الصحية.

وقد اشتملت المخالفات الصحية على تدني مستوى النظافة العامة داخل هذه المحلات، وسوء تخزين وتبريد المعجنات والحلويات، إضافة إلى عدم وجود شهادات صحية للعاملين فيها، وسوء الأواني المستخدمة داخل هذه المحلات، والتلاعب في أوزان الخبز، واستخدام الديزل في تصنيع الخبز.

وخلال الجولات التي تنفذها البلديات الفرعية في العاصمة الرياض تم ضبط عدد من العمالة الوافدة التي تقوم بتخزين وتجهيز رؤوس أغنام مجهولة المصدر داخل منزل شعبي في حي العود بطريقة غير مستوفية للاشتراطات الصحية تمهيداً لطهيها وتقديمها للزبائن في أحد المطاعم الشعبية.

وقد أغلقت بلدية البطحاء الموقع بشكل فوري مع مصادرة الرؤوس غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وإتلافها وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية بحق المطعم المخالف.

كما ضبط مراقبو البلدية تخزين ما يزيد على 250 رأس أغنام مجهولة المصدر داخل غرف البيت الشعبي إضافة إلى وجود عمالة بشهادات صحية منتهية مع تدني مستوى النظافة لدى العاملين وترك أغطية فتحات الصرف الصحي مكشوفة بشكل غير صحي.

وأكدت أمانة الرياض استمرارية حملاتها التصحيحية الرقابية المفاجئة على المطاعم وستكون على شكل زيارات روتينية أو مفاجئة لكل مطعم ومحل مختص بالصحة العامة، لمراقبتها بشكل مستمر، لمنع المخالفات الصحية داخلها، ولتوفير البيئة الصحية الملائمة لسكان العاصمة من المواطنين والمقيمين.

​وقد خصصت أمانة منطقة الرياض هاتف طوارئ الأمانة رقم ( 940 ) للمواطنين والمقيمين للإبلاغ عن كافة الملاحظات المتعلقة بالخدمات البلدية.




تساءل عن معنى "تم تنفيذ بلاغك" طالما أن الوضع لم يتغير
مواطن: بقالة زادت الأسعار بنسبة 20% وتجاوب التجارة شكلي


استغرب مواطن مما أسماه “التجاوب الشكلي” من وزارة التجارة والصناعة مع بلاغ تقدّم به عن تلاعب بعض البقالات بأسعار إحدى السلع، حيث وصلته رسالة تفيد بتنفيذ بلاغه رغم أن الوضع بقي على ما هو عليه.

في اتصال مع صحيفة “المواطن” قال المواطن ناصر الناصر إنه لاحظ تفاوتاً في أسعار بعض السلع الصغيرة يصل إلى ما يقارب 30%، وهو تفاوت كبير لكن المستهلك لا يلاحظه لأن الرقم صغير.

وقال الناصر: منذ فترة وأنا ألاحظ تلاعب بعض البقالات بالأسعار، وفرحت حينما أطلقت وزارة التجارة حملة “ويل للمطففين”، حيث قمت بالاتصال على رقم البلاغات، وسجلت شكوى ضد بقالة تعرض نوعاً من الأجبان بسعر 6 ريالات، بينما بقالة أخرى لا تبعد عنها سوى أمتار قليلة تبيع النوع نفسه بسعر 5 ريالات، بل وجدتها في بقالة ثالثة بسعر 4.5 ريال.

وتابع الناصر: استقبل الموظف بلاغي، ووصلتني رسالة فورية برقم قيد البلاغ، وفي اليوم التالي وصلتني رسالة تفيد بتنفيذ البلاغ، وتوقعت أن كلمة “تنفيذ” تعني أن مراقب الوزارة زار البقالة، واتخذ الإجراء النظامي، وأعاد السعر لوضعه الطبيعي، لكنني فوجئت بعد زيارتي اليوم للمحل أن الوضع لم يتغير.




بالصور… طلاب يجيبون عن أسئلة الاختبارات بنكت
 
تناقل نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي اليوم عدداً من الصور تحمل إجابات لطلاب بعض المدارس بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، يتضمن بعضها سخرية من وزارة التربية والتعليم .
واشتملت إجابات بعض الطلاب خروجاً عن المنهج الدراسي بإجابات لا تتعلق به نهائياً بل إن بعضهم استهزأ بالمعلمين والمدرسة، حيث كتب أحد الطلاب في أعلى ورقة إجابته ساخراً من وزارة التربية والتعليم “الشعار اللي ٤٤ مليون وينه؟”، وآخر طلب من المعلم مساعدته ليتمكن من النجاح ليشتري له والده هدية النجاح، وعلى الرغم من أن وزارة التربية والتعليم قد أصدرت تعميمياً بمنع تصوير ونشر إجابات الطلاب، ما زالت الظاهرة قائمة. 

 

 

 





أطرف الكاريكاتيرات حول أوضاع الطلاب مع الاختبارات النهائية25/05/2013

الماضي - صحيفة الجزيرة


الهويدي - صحيفة الرياض


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


نادر - اخبار الخليج البحرينية


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالله جابر - الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


منال - صحيفة الجزيرة




دوريات الرياض تلقي القبض على اللص وتعيد السيارة لصاحبها في وقت قياسي


في انجاز أمني جديد تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من القبض على أحد للصوص السيارات متلبساً بجريمته بعد لحظات من سرقته سيارة احد المواطنين من أمام أحد المطاعم شرق الرياض وبداخلها مبلغ مالي كبير .

وفي تفاصيل القضية أنه أثناء قيام إحدى دوريات الأمن بعملها بشرق العاصمة الرياض أستوقفها أحد المواطنين وكان في حالة نفسية سيئة مبلغاً أنه أوقف سيارته من نوع هوندا اكورد موديل 2010 أمام أحد المطاعم وهي في وضع التشغيل ، وعند خروجه من المطعم شاهد شخص حنطي البشرة حليق الرأس وهو يندفع مسرعاً لداخل سيارته ويقوم بسرقتها والفرار بها لجهة غير معلومة ، كما أفاد المبلّغ أن السيارة بداخلها مبلغ مالي وقدره ثلاثون ألف ريال .

على الفور تم تمرير المعلومات لغرفة عمليات دوريات الأمن ليتم تعميم أوصاف الجاني والسيارة على كافة الدوريات العاملة في الميدان ، وبعد فترة وجيزة من البلاغ رصدت أحدى دوريات الأمن بأحد أحياء شرق الرياض السيارة المعمم عنها يستقلها شخص تنطبق عليه الأوصاف التي أدلى بها المبلغ فتمت متابعته وعند تضييق الخناق عليه قام بإيقاف السيارة وحاول الفرار على الأقدام فتمت محاصرته و القبض عليه ، وبتفتيش المتهم عثر بحوزته مبلغ " 3423 " ريال .

تم التحفظ على المتهم والمضبوطات وسلموا لمركز شرطة النظيم لاستكمال إجراءات التحقيق في القضية .

وحرصاً منها على سلامة الجميع وحماية ممتلكاتهم فإن شرطة منطقة الرياض تهيب بالمواطنين والمقيمين تحريز ممتلكاتهم كما يجب عدم ترك السيارة في وضعية التشغيل والنزول منها لأي سبب من الأسباب وأن لا يترك أي مبلغ مالي أو مجوهرات أو أجهزة خاصة داخلها حتى لا تكون عرضة للعبث أو الاعتداء والسرقة من قبل ضعاف النفوس .




خميس مشيط: عاملة منزلية هاربة تحمل سِفاحاً


عاش مواطن مع عاملة منزلية أكثر من سنة داخل منزل بحي صفوان في محافظة خميس مشيط، وحملت منه سفاحاً، وولدت في المنزل طفلة دون توافر أدنى رعاية صحية وطبية للأم والطفلة. وكانت العلاقة بدأت بينهما عندما كان المواطن يوصل مشاوير عن طريق (دباب)، فالتقاها وسط البلد، ونقلها، واتفقا على الذهاب إلى منزله بعد معرفته بأنها هاربة من كفيلها، وعاشا معاً أكثر من سنة كزوجين، حتى حملت منه، وبعد الولادة بدأت متاعب الطفلة وسط تدني مستوى النظافة، وعدم وجود الرعاية الطبية والصحية، وعدم أخذ الطفلة للقاحات المهمة.

وقد تلقى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بلاغاً بالواقعة، فتمكنوا من القبض على المواطن والعاملة.

وتشير معلومات حصلت عليها «الشرق» أن المواطن طالب بالطفلة التي يبلغ عمرها شهراً، رغم إنجابها خارج العلاقة الزوجية، والمواطن مطلق وله من الأولاد خمسة من طليقته، وهو مفصول من عمله في أحد القطاعات العسكرية.



إصابة شخصين والقبض على 7 وإحالة أوراقهم للتحقيق
"مشاجرة جماعية" بين بائعين ومواطنين في سوق الخضر بعرعر


 نشبت مشاجرة جماعية في سوق خضر حي المساعدية بمدينة عرعر، مساء أمس السبت، بين أربعة بائعين وثلاثة مواطنين (جميعهم في العقد الثالث)، أسفرت عن إصابات متوسطة، استدعت نقل اثنين منهم لمستشفى عرعر المركزي.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة الحدود الشمالية، العميد بندر الإيداء، في اتصال هاتفي لـ"سبق"، صحة الحادث، قائلاً: أودع الجميع في السجن؛ تمهيداً لتحويل أوراقهم للتحقيق معهم، ومعرفة أسباب المشاجرة.




هشموا الباب وسرقوا الخزينة وبطاقات اتصال وقيمة المسروقات 6500 ريال
القبض على شبان سطوا على محل للمواد الغذائية في محايل عسير

 قبضت الشرطة على شبان هشموا أبواب محل تجاري وسطوا على محتوياته في وقت متأخر من مساء أمس الأول، بقرية ترقش التابعة لمحايل عسير.

وسطا الشبان على محل للمواد الغذائية وسرقوا مبالغ مالية من داخل خزينة المحل وبطاقات اتصال، وتقدر المسروقات بـ 6500 ريال ولاذوا بالهرب.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان: "ورد بلاغ من أحد المواطنين يفيد بتعرض محله التجاري لسطو وسرقة محتوياته، من مبالغ مالية وبطاقات اتصال".

وأضاف: "انتقلت فرقة من البحث الجنائي وبعد معاينة آثار السرقة والتحري تم القبض على الأشخاص الذين قاموا بسرقة المحل في وقت وجيز وبحوزتهم سيارة والمبالغ المالية وكروت الاتصال وبعض المواد الغذائية".
ولفت إلى أن التحقيق لا يزال جارياً لمعرفة المزيد من تفاصيل الحادثة وفك رموز القضية.




كانت مخبأة بطريقة سرية في حمولة "إرسالية جزر"
جمرك البطحاء يحبط تهريب 13 ألف زجاجة خمر


 تمكَّن رجال الجمارك بمنفذ البطحاء من إحباط عملية تهريب كمية من الخمور بلغ عددها (13.296) زجاجة خمر و(4.560) بيرة كحول؛ خُبِّئت ضمن إرسالية حمولة جزر.

أوضح ذلك مدير عام جمرك منفذ البطحاء ضيف الله بن بدر العتيبي وقال: "تم إحباط محاولة تهريب الخمور مع أحد السائقين القادمين إلى الجمرك، حيث قام بإخفائها داخل الحمولة بطريقة سرية، ضمن حمولة إرسالية جزر، وتم إحالة السائق للجهات المختصة والتحفظ على الكميات المضبوطة لحين إتلافها من قِبل الجهة المختصة بذلك".

وشدد "العتيبي" على يقظة رجال الجمارك في منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث على منع كافة الممنوعات وما يضر ويمس أمن الوطن وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.




​ضبط 1100 قطعة سلاح خلال النصف الأول من العام الجاري
مجاهدو جازان يطيحون بـ 12 ألف متسلل و 72 طن قات

عمر عريبي- سبق- جازان:
أصدر فرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان إحصائيته للنصف الأول من العام الحالي.

وأوضح الناطق الإعلامي خالد بن قزيز أنه تم القبض على 11787 متسللاً من الجنسية اليمنية، و 3057 متسللاً من جنسيات إفريقية و 1180 مهرباً في قضايا مختلفة و1186 سيارة استخدمت في عمليات التهريب و36 دراجة نارية و30917 طلقة حية متنوعة و1108 قطع سلاح و1692 مخزن أسلحة و445 كرتون ألعاب نارية و184516 حزمة قات تزن 72.624 طن، و3272 بلاطة حشيش تزن 740 كيلوجراماً، و1314 حبة مخدرة نوع كبتاجون و58.316 لتر خمور متنوعة, بالإضافة إلى 153 قضية تهريب متسللين ومجهولي هوية و3075 رأساً من الأغنام و174 رأساً من الأبقار.

كما سجلت 631 قضية تزوير واشتباه ومبالغ مالية، و132 قضية تهريب مواد غذائية و 83 كيس شمة و 19 جهاز جوال.

وشكّل الفرع فرقاً أمنية لمداهمة أوكار المهربين والمتسللين بقمم الجبال وبطون الأودية والشعاب في مختلف المحافظات بالمنطقة وتنفيذ 8 مداهمات لعدة مواقع، أسفرت عن القبض على (261) متسللاً إثيوبياً و(5) متسللين صوماليين و(72) متسللاً يمنياً وعدد من قطع السلاح و(60) بلاطة حشيش تزن (30) كجم و(297.522) ريالاً سعودياً، والعثور على عدد من الطلاسم السحرية.

وأضاف مدير عام الفرع عبدالرحمن بن صالح المويشير، أن رجال المجاهدين بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بكيان الوطن الغالي، وقدم شكره لكافه منسوبي الفرع، متمنياً لهم التوفيق، وحثهم على مضاعفة الجهود، مؤكداً أن ذلك يأتي بمتابعة مدير عام المجاهدين مساعد بن صالح الحماد.





بسبب ضغوط ضخمة من الولايات المتحدة وحلفائها..
قطر تحيل الملف السوري إلى السعودية بضغوط أمريكية

أبلغت الدوحة مصطفى صباغ الأمين العام لائتلاف المعارضة السورية، أن ملف القضية السورية أصبح في يد السعودية، وقال مصدر مقرب من المعارضة السورية في إسطنبول لـ(العرب): “القطريين قالوا لصباغ إن عليهم ضغوطا ضخمة من الولايات المتحدة وحلفائها، وإنهم رفعوا أيديهم عن الملف السوري”.

وأشار المصدر إلى أن رئيس الائتلاف المعارض جورج صبرا أدى زيارة إلى السعودية صحبة وفد يضم أسماء بارزة من المجلس التنفيذي للائتلاف مثل محمد فاروق طيفور (نائب المراقب العام لإخوان سوريا، ونائب رئيس المجلس الوطني)، وعبد الأحد صطيفو (رئيس كتلة السريان الآشوريين).




فيديو: مشادة وصراخ في برنامج المواجهه بين سياسيين كويتيين


اثناء برنامج حواري على قناة الوطن (المواجهه) اشتعل الصراخ بين ظيفين بالبرنامج وهم اكادميين وسياسيين .. بعد ان ضرب احدهم مثل بـ صدام حسين ..
فيديو
YouTube link



فيديو: نائب في البرلمان الكويتي يطالب بـ اعدام مسلم البراك والمعارضة الكويتية


في برنامج حواري اصر احد نواب مجلس الامة الكويتي الحالي -- يعقوب الصانع -- على مطالبته بـ اعدام المعارضه الكويتية والتي يختلف معها بالرأي ..
فيديو
YouTube link



بعد قطر.. الرؤساء لا يستقبلون مرسي


يبدو أن الرئيس “محمد مرسي” مازال مصمماً على التقليل من مكانة مصر أمام دول العالم، والتي كان آخرها ما حدث اليوم في إثيوبيا عندما استهانوا به ولم يذهب إليه الرئيس الإثيوبي لاستقباله واكتفوا بإرسال وزيرة التعدين سينكنيش إيجو.
وعقب وصول مرسى إلى إثيوبيا واستقبال وزيرة التعدين الإثيوبية له قابل الرئيس مرسى رئيس وزراء إثيوبيا في مقر الاتحاد الإفريقي لبحث مشروع سد النهضة وزيادة التبادل التجارى بين البلدين
ولاقى رد فعل مرسي انتقادات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث رأى الكثير منهم أن هذا تقليل من شأن مصر.
وكانت فعاليات مصرية قد شعرت بغضب بالغ عند زيارة مرسي لدولة قطر للمُشاركة فى أعمال الدورة العادية الرابعة والعشرين للقمة العربية، التي استضافتها قطر يومي 26و27 مارس الماضي، حيث كان فى استقبال الرئيس لدى الوصول، نائب الأمير ولي العهد الشيخ “تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني”، وأعضاء السفارة المصرية.
وفور نشر الصور زادت حدة الهجوم على الرئيس حيث قال “حافظ أبو سعدة” رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عبر حسابه الشخصي بموقع ”تويتر”: إن طريقة استقبال الرئيس مرسي فى قطر مهينة، مصر أكبر دولة عربية يجب أن يستقبل رئيسها رأس الدولة فى قطر وليس ولى العهد، دي مصر يا قطر”.
وكانت الإهانة في روسيا أكبر، حيث استهين بالرئيس خلال الزيارة التي قام بها لمدة يومين، ورافقه خلالها وفد مكون من كل وزراء الخارجية، الكهرباء والطاقة، الصناعة والتجارة الخارجية، الاستثمار، البترول والزراعة واستصلاح الأراضي، حيث كان فى استقبال مرسى فى مستهل الزيارة عمدة مدينة سوتشى بحسب صحيفة الوفد المصرية.
وكان الهجوم على مرسي هذه المرة أكبر حيث قل مستوى استقباله من ولي عهد إلى عمدة مدينة، وهو ما دفع الكتاب العالمي يوسف ليقول: إن الاستهانةُ التى قوبل بها رئيسُ مصر بالأمس فى موسكو، والمهانةُ التى لحقت بنا من جرّاء ذلك، تقتضى أحد أمرين لا ثالث لهما: إما أن يجرؤ الرئيس على قطع العلاقات الدبلوماسية بروسيا، أو يتنحّى استجابةً لداعى الخجل وخيبة الافتضاح.




قيادي إخواني: حاخام يهودي تنبأ بتحرير فلسطين على يد مرسي

مرسي خلال زيارته لباكستان

 قال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين ورئيس الهيئة العالمية لنصرة القدس الدكتور عبد الرحمن البر، إن حاخامًا يهوديًا تنبأ بتحرير فلسطين على يد الرئيس المصري محمد مرسي، وذلك من خلال قصة سمعها واتخذها البر كإشارة للتاريخ.

وسرد البر أن "رجلًا فلسطينيًا قال لأحد الحاخامات اليهود إننا سننتصر عليكم وسنحرر بلادنا على أيدي سالف الذكر جمال عبدالناصر قبل نكسة 67، وحينها رد الحاخام إننا نعلم أننا سنزول ولكن ليس الآن على يد هذا الرئيس الذي تتعلقون به، وإنما ستتحرون على يد رئيسكم محمد بعد رئيسكم محمد بعد رئيسكم محمد".

وتابع البر "فلسطين عقيدة وليست فضية كما جاء فى كتاب الله "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير"، فهي بالنسبة لنا أرض مباركة".

وأضاف أن التاريخ سيذكر أن فتح المسلمين لفلسطين لم تسل فيه الدماء ولم يشرد فيها النساء والرجال، وتحفظ الحريات وتصان فيه الأديان، وعند دخول الصليبيين ملؤوا الأرض دماءً وأشلاءً حتى ماتت الطيور فى الجو، وحينما دخلت عصابات الصهاينة استمرت قرى فلسطين بالمذابح.

وطالب البر، الجميع من أئمة المساجد والخطباء والصحفيين والإعلاميين والمعلمين أن يجعلوا من قضية تحرير فلسطين قضيتهم لتظل القضية حية، فيما انتقد "الحناجر" التي تهاجم حركة "حماس" و"تحاول الزج بها في أمور قد تسيء إليها وهي برئية منها"، مثل الدفع بها في اقتحام السجون أو خطف الجنود وغيرها من الأمور التي لا تعقل.

تصريحات البر جاءت خلال المؤتمر الذي نظمته جماعة الإخوان المسلمين وانتهى فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة، تحت عنوان "حررنا جنودنا وهنحرر أقصانا".



راتب مرسي 300 ألف جنيه وحسني مبارك 150 ألف


نشرت صحيفة الوفد المصرية تحقيقا صحفيا حول راتب الرئيس المصري محمد مرسى وما يتقاضاه من بدلات وأوسمة حيث وصل مجموع ما يتقاضاه إلى 300 ألف جنيه فى الشهر، غير العلاج والسفر ليصبح المبلغ فى السنة “يساوى ما يتقاضاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرة ونصف، حيث يبلغ مجموع ما يتقاضاه مرسي في السنة إلى 600 الف دولار تقريبا فى حين يتقاضى أوباما 400 الف دولار.
وذكرت ” الوفد” أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك عندما تولى الحكم رفع راتبه إلى 4750 جنيهاً، ولكن مبارك لم يكن يكتفي بهذا المبلغ فكان يحصل شهرياً على 150 ألف جنيه حسبما أكد الخبير الاقتصادى المصري د. عبدالخالق فاروق.
كما نشرت “الوفد” تقريرا عن مخصص الملك فاروق عندما تولى عرش مصر في نهاية ثلاثينيات القرن الماضى، حيث كانت مخصصاته السنوية 150 ألف جنيه، وقد استنكر الملك هذا المبلغ، وأصدر قراراً ملكياً بالتنازل عن ثلث مخصصاته، لمنفعة الشعب -حسبما جاء في القرار الملكى، واكتفى «فاروق» بالحصول على 100 ألف جنيه سنوياً يتسلمها علي 3 دفعات بمعدل 33 ألفاً و333 جنيهاً و33 قرشاً كل 4 شهور.
كما كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عن بيان راتبه في وقت سابق، حيث أوضح أنه يتقاضي 15 ألف شيكل إسرائيلي (4200 دولار) شهرياً فقط.



حملة "لتصحيح الحجاب" في بغداد

على نحو مفاجئ عادت إلى الواجهة في شوارع بغداد يافطات تنصح النساء بضرورة التحجب أو مواجهة العواقب، في مشهد يبرز سطوة الأحزاب الدينية على المجتمع في العراق.

وانتشرت في هذا الإطار في عدد من أحياء العاصمة بغداد ملصقات في حملة أطلق عليها منظموها اسم حملة "تصحيح الحجاب".

وتمارس بعض الجماعات الدينية في العراق ضغوطا لإجبار النساء على ارتداء الحجاب، وهو ما أثار ردود أفعال منددة في أوساط منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق النساء.

وأكدت نائبة رئيس جمعية حقوق المرأة العراقية، دلال الربيعي، لـسكاي نيوز عربية" على ضرورة توفير الأمن وتحقيق الاستقرار في البلاد قبل فرض الحجاب.

ومثل انشغال أقطاب الدولة العراقية بالأزمة السياسية على ما يبدو ثغرات استفادت منها بعض الجهات الدينية، فانتهزت الفرصة لتمرير مشاريعها ولو عنوة.

ولا يستبعد المعنيون من السياسيين عمليات القتل على يد "متشددين" لمن يرون أنهم يخالفون تعاليم الدين وأعراف المجتمع.

من جانبه، قال عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، زهير الأعرجي، إن "قوى الإرهاب والعصابات المسلحة لا تزال تعمل على أرض العراق، وكل يشرع لنفسه بدون الرجوع للقواعد الأساسية وتبني لنفسها مؤسسات تفتي في أمور تخالف الشريعة الإسلامية".

وقد تواجه بعض محلات الملابس كسادا في بضاعتها إذا ما أخذ "المتشددون" مداهم في فرض رؤيتهم بعيدا عن تنوع المجتمع العراقي وتعدد أطيافه وطوائفه.




الجيش العراقي يشن عملية ضخمة ضد القاعدة في الأنبار


أعلن الجيش العراقي، السبت 25 مايو/أيار، أنه اشتبك مع عناصر من تنظيم القاعدة في الأنبار، غرب البلاد، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المسلحين.

وقطع الجيش الطريق الدولي عند منطقة الـ160 كيلومتراً غرب الرمادي، فيما حلقت مروحيات الجيش في بادية الأنبار، بحثاً عن أوكار تنظيم القاعدة.

وشارك 20 ألف جندي في العملية، وعززوا انتشارهم على طول الحدود العراقية السورية لمنع التسلل، بحسب ما أفاد السبت مسؤول عسكري رفيع المستوى.

وقال الفريق الركن علي غيدان "أطلقنا عملية أمنية كبيرة لملاحقة عناصر القاعدة الذين يقومون بعمليات خطف وتهديد للقوات الأمنية والمواطنين".

وأسفرت العملية، بحسب غيدان، عن تدمير أحد أكبر معسكرات تنظيم القاعدة، ويسمى معسكر "سيف البحر" في الصحراء، واعتقال عدد من عناصر التنظيم.

وإلى ذلك، قال غيدان إن "قيادة عمليات الجزيرة كثفت من انتشارها على الحدود العراقية السورية"، موضحاً أن "الحدود التي تمتد على مسافة 640 كيلومتراً مؤمنة بالكامل".

وأوضح أن "التخوف من الخروقات يأتي من جانب الحدود السورية، وليس من الحدود العراقية".

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، الفريق محمد العسكري، أن قوة خاصة تابعة لوزارة الدفاع ومعززة جواً قتلت اثنين من قادة ما يسمى "دولة العراق الإسلامية"، في عملية عسكرية في بيجي.

وتتهم الحكومة العراقية والجيش المعتصمين في الأنبار - احتجاجاً على سياسات رئيس الحكومة نوري المالكي ضد السنة - بإيواء عناصر من القاعدة داخل مخيمات الاعتصام.

ونشبت اشتباكات عدة خلال الشهر الماضي بالقرب من مناطق الاعتصام قتل خلالها جنود عراقيون وعناصر من المحتجين.

ومن جانبها، أعلنت عشائر الأنبار عن تشكيل جيش شعبي لحماية عناصرها، وأصدرت العشائر إنذاراً في وقت سابق للجيش العراقي بمغادرة المنطقة.

أما الجيش العراقي فقد طالب العشائر بتسليم المتورطين في قتل الجنود، وردت العشائر بمطالب تسليم الجنود الذين قتلوا المعتصمين.



المعلم يصل فجأة إلى بغداد ويلتقي المالكي

وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم صباح اليوم إلى بغداد في زيارة للعراق لم يعلن عنها مسبقاً.

وأشارت فضائية "العراقية" الحكومية ان المعلم سيلتقي خلال الزيارة مع رئيس الحكومة نوري المالكي وعدد من المسؤولين العراقيين لبحث قضايا ذات اهتمام مشترك.
ولم يورد المصدر مزيداً من التفاصيل.




سقوط صاروخين على معقل حزب الله ببيروت

ذكر مراسلنا في لبنان نقلا عن شهود عيان أن صاروخي غراد سقطا على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، وأشارت الأنباء الأولية إلى وقوع 5 جرحى.

وأوضح المراسل أن أحد الصاروخين قد أصاب معرضا للسيارات.

وأشار إلى أن "الجيش ضرب طوقا أمنيا كثيفا في منطقة سقوط الصاروخين في معرض سيارات قرب كنيسة مار مخائيل، وفي منطقة مارون مسك في الشياح".

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية لاحقا أن قوات الأمن عثرت على منصتين أطلق منها الصاروخان على الضاحية.

واعتبر وزير الداخلية اللبناني مرون شربل أن ما حدث "عمل تخريبي يستهدف لبنان"، مضيفا: "ليس لدينا معلومات عن الجهة التي أطلقت هذه الصواريخ".

ويأتي هذا الهجوم بعد خطاب الأمين العام لحزب الله،حسن نصرالله، تعهد فيه باستمرار دعم القوات السورية الحكومية في قتالها ضد المعارضة المسلحة لاسيما في منطقة ريف القصير بحمص.

وذكر نصر الله في خطابه أن بعضا من عناصر حزبه يقاتلون في سوريا ضد من وصفهم "المتطرفين الإسلامين والتكفيريين الذين يشكلون خطرا على لبنان"، وفق تعبيره.

وقال "إن عشرات الآلاف من المقاتلين دخلوا إلى سوريا بدعم ومساعدة ممن يسمون بأصدقاء سوريا"، وأضاف "أن تلك الدول انزعجت لدخول ثلة صغيرة من مقاتلي حزب الله إلى سوريا".




الائتلاف السوري يدعو مقاتلي "حزب الله" للانشقاق

رد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الأحد، على خطاب أمين عام "حزب الله"، حسن نصر الله، قائلاً إن دعوته للقتال ضد الشعب السوري ستدفع "الشرفاء" في حزبه إلى اتخاذ مواقف تليق بالمقاومة الحقيقية."

وجاء في بيان "الائتلاف الوطني، الذي أصدره مساء السبت: ""كرر حسن نصر الله ( أمس السبت) محاولاته الرامية إلى تحريض أبناء لبنان ضد السوريين الثائرين على نظام (بشار) الأسد، مقامرا بأرواح شباب لبنان على أرض سورية لصالح عصابة أفسدت في الأرض وسفكت الدماء، وقدمت أبشع صورة يمكن للإرهاب أن يتمثلها."

وتابع البيان: "لقد أجبر الأسد الجيش السوري على قتل المواطنين، صارفا اياه عن دوره الاساسي في حماية الشعب، ما دفع شرفاء الجيش إلى الانشقاق عنه والوقوف في جانب الحق"، مشيراً إلى أنه "اليوم يكرر حزب الله نفس الخطأ، فيجبر بعض ابناء لبنان على قتل السوريين، ما سيدفع بدون شك الشرفاء منهم إلى اتخاذ موقف يليق بأبناء المقاومة الحقيقية."

كما أشار إلى ""حرصه على السلم الأهلي في لبنان"، مؤكدا انه "يبدي عظيم استهجانه لدعوة زعيم حزب الله الى نقل اي خلاف داخل لبنان إلى سوريا وتصفيته فيها في موقف لا يعبر إلا عن اضطراب مطبق لبوصلة الحزب، أو يكشف أنها كانت ضائعة على طول الخط."

وكان أمين عام حزب الله قد لوح في كلمة، السبت، بإمكانية إرسال "عشرات الآلاف من المجاهدين" إلى الجبهات في سوريا كما تعهد "بتحقيق النصر، قائلاً إن دمشق تتعرض "لحرب عالمية" من محور تقوده أمريكا ويشارك فيه تنظيم القاعدة"



السنيورة: حزب الله فرقة إيرانية

السنيورة
 أكد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، فؤاد السنيورة، الأحد، تعليقاً على خطاب الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، والذي أعلن فيه الحرب في سوريا دفاع عن النظام في مواجهة المعارضة، أن "حزب الله ليس حزباً لبنانياً بل فرقة إيرانية تعمل من داخل لبنان"، وأن "طرفاً ما رغب في الرد على خطاب نصر الله عبر قصف الضاحية الجنوبية".



وقال السنيورة في تصريحات على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العربي في البحر الميت بالأردن، إن حزب الله أخفق رغم كل الادعاءات في تقديم نفسه كحزب مقاوم".

وكان نصر الله قد دعا، أمس السبت، اللبنانيين الراغبين في الاقتتال داخل لبنان إلى الاشتباك في سوريا. وتعرضت الضاحية الجنوبية في بيروت، معقل حزب الله اللبناني، الأحد، إلى قصف بـ3 صواريخ، ما أسفر عن سقوط جرحى.




الجيش الحر يعلن إسقاط طائرة تجسس إيرانية


أكدت مصادر المعارضة السورية أن مقاتلي "الجيش الحر" تمكنوا من إسقاط طائرة تجسس إيرانية بدون طيار، قرب العاصمة دمشق، و"تحرير" إحدى القرى في ريف حمص، بعد أيام من وقوعها تحت سيطرة عناصر تابعة لـ"حزب الله" اللبناني، التي تقاتل إلى جانب القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد.

وعرض الجيش الحر أجزاء لما قال إنها "طائرة تجسس إيرانية" كانت تقوم بتصوير مواقعه في "الغوطة الشرقية"، وهي الأولى التي يتم الإعلان عن إسقاطها في سوريا، وسط تقارير أشارت إلى تزايد أنشطة التجسس الإيرانية في المنطقة، بعد أنباء عن رصد طائرة مماثلة تحلق في أجواء البحرين، وبالقرب من الأراضي السعودية.
وأفادت "لجان التنسيق المحلية للثورة السورية"، على صفحتها بموقع "فيسبوك"، بأنها استطاعت توثيق 86 "شهيدا"، سقطوا خلال المواجهات بين الجيش الحر والقوات النظامية، بمختلف أنحاء سوريا الخميس، بينهم ثمان سيدات، وعشرة أطفال، إضافة إلى سبعة قتلى سقطوا تحت التعذيب.

كما وثقت اللجان المحلية، 359 نقطة تعرضت للقصف الجوي والصاروخي، خلال الساعات الـ24 الماضية، كان أعنفها على مدن الغوطة الشرقية بريف دمشق، والقصير بحمص، استخدمت فيها القنابل الفراغية والبراميل المتفجرة، بالإضافة إلى 128 نقطة اشتباك بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام.

ولفتت إلى أن الجيش الحر تمكن من قتل ثمانية من عناصر حزب الله في حمص، وقام بتحرير قرية "جوسية"، التي كانت تحت سيطرة الحزب اللبناني المدعوم من إيران، في تطور ملفت يتمثل بتقدمه من الدفاع إلى الهجوم، كما أكدت أن الجيش الحر دمر عربات مدرعة في "تدمر"، وقتل من فيها من عناصر

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل مما يتم تداوله على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.





وزير خارجية البحرين يصف نصرالله بـ"الإرهابي"

 
دبي - أ ف ب 

وصف وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اليوم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله بأنه "إرهابي".

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن الشيخ خالد قوله في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن نصرالله "إرهابي يعلن الحرب على أمته"، وأضاف الوزير، أن "إيقاف (نصرالله) وإنقاذ لبنان من براثنه واجب قومي وديني علينا جميعا".

وكان نصر الله وعد السبت انصاره "بالنصر" في المعركة في سوريا حيث يقاتل الحزب اللبناني الى جانب قوات النظام ضد المعارضة المسلحة.

وقال في خطاب القاه عبر شاشة عملاقة امام حشد من انصاره في بلدة مشغرة في البقاع (شرق) في الذكرى الـ 13 للانسحاب الاسرائيلي من لبنان "اقول لكم ايها الناس الشرفاء، ايها المجاهدون، ايها الابطال... كما كنت اعدكم بالنصر دائما، اعدكم بالنصر مجددا".

ولم يقدم حزب الله اي رقم عن عدد عناصره الذين قتلوا في المواجهات داخل سوريا، الا انه اقام في الايام الماضية مراسم تشييع لعدد من عناصره في مناطق لبنانية مختلفة، بحسب ما يفيد مراسلو فرانس برس.

ويثير تدخل حزب الله في النزاع السوري جدلا واسعا في لبنان حيث ينتقد معارضوه المناهضون للنظام السوري هذا التدخل معتبرين انه يجر لبنان الى النزاع السوري الدامي.




الكويت تدعو مواطنيها إلى عدم السفر للبنان في الوقت الحالي



دعت الكويت مواطنيها لتوخي الحذر وعدم السفر إلى لبنان في الوقت الحاضر، وذلك في بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة الانباء الكويتية.

كما دعت الوزارة الكويتيين المتواجدين في لبنان الى “المغادرة باسرع وقت ممكن” وذلك نظرا للظروف الغير مستقرة والتي تشهدها لبنان، حيث سقط صاروخين اليوم على الضاحية جنوب العاصمة بيروت.

يذكر أن عشرات الآلاف من الخليجيين يتوجهون إلى لبنان سنويا خصوصا في الصيف هربا من اشتداد الحر الذي يبلغ أحيانا خمسين درجة مئوية في الظل.




مسؤول قطري: "الإخوان" ليس لديهم القدرة على إدارة الدولة المصرية


 قال د. سلمان شيخ، مدير مركز "بروكينجز" الدوحة: إن جماعة الإخوان المسلمين ليس لديهم الخبرة الكافية، وليس لديهم القدرة على إدارة الدولة، وأعتقد أنه يتعين عليهم أن يكونوا أكثر تواضعاً ويعترفوا بذلك.

وأضاف "شيخ" في حوار لجريدة "الشرق الأوسط": الشيء الذي يزيد من صعوبة الأمور بالنسبة لهم هو أنه يقع عليهم عبءٌ كبيرٌ في بناء الثقة مع الأطراف الأخرى. ما يهم المصريين حقاً هو بناء عملية سياسية أكثر شمولاً.

نعلم أن الإخوان المسلمين واجهوا صعوبات كبيرة للغاية مع فلول النظام السابق، وحتى مع بعض أعضاء المعارضة الذين لا يريدون لهم النجاح، ولكني أعتقد أن الإخوان لم يتعلموا الدرس من التحولات الأخرى عندما يتعلق الأمر بتحولات سياسية شاملة ومستقرة، وهذا شيءٌ مهمٌ للغاية.

وأضاف: أما فيما يتعلق بمسألة القدرة، فقد عشت في غزة من قبل وأتذكر عندما وصلت حركة حماس للسلطة في غزة، فقد اعتقد أعضاء الحركة أنهم سيجنون مكاسب سياسية واقتصادية من خلال التعامل مع الأمور بصورة أكثر مباشرةً وأقل فساداً، ولكنهم اكتشفوا أنهم لا يملكون القدرة أو الخبرة اللازمة للقيام بذلك. ونحن نرى ذلك يحدث، من نواحٍ كثيرة، في الحالة المصرية الأكثر استقطاباً من نظيرتها في غزة. الشيء الآخر هو أن الإخوان المسلمين يتصرفون بعجلةٍ شديدةٍ واندفاعٍ كبير.

وعن اتهامات بعض السياسيين لدولة قطر بأنها "تساعد الإخوان بدلا من مساعدة المصريين"، يرى شيخ، أنه يتعين على قطر أن تكون أكثر حذراً في اختيار الأطراف التي تدعمها، بدلا من أن تقول: إنها تحاول مساعدة شعوب هذه الدول و"نحن ندعم الحكومات التي وصلت إلى الحكم عن طريق صناديق الاقتراع".




عضو بالمعارضة السوري: حسن نصر الله يُحَرِّض على "حرب إقليمية"


قال جبر الشوفي عضو المجلس الوطني السوري المعارض: إن حسن نصر الله- الأمين العام لحزب الله- يُحَرِّض على "حرب إقليمية"، وذلك تعليقاً على خطاب نصر الله الذي ألقاه بمناسبة ذكرى تحرير جنوب لبنان من الاحتلال.

وأضاف "الشوفي" في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن " نصر الله خلع القناع، ودخل في التحريض على حرب إقليمية لن يسلم منها لبنان أو سوريا".

وأوضح أن حزب الله دخل "كطرف رئيسي في تلك الحرب، ويعتبر أن من مهامه حماية نظام يتهالك في دمشق".




حزب الله اللبناني يسجل خسائر بشرية جديدة في القصير

اخبارية جدة-متابعات: لقي 22 مقاتلاً من حزب الله اللبناني مصرعهم في المعارك الدائرة في القصير بريف محافظة حمص السورية، بحسب ما أفاد مصدر مقرب من الحزب .وأشار المصدر إلى ارتفاع عدد قتلى الحزب منذ بدء مشاركته في المعارك داخل سوريا قبل أشهر إلى 110 عناصر.وذكرت المصادر الإعلامية للمعارضة السورية أن الجيش السوري الحر يتصدى لليوم السادس على التوالي لمحاولات حزب الله والنظام اقتحام المدينة.وتركزت محاولات الاقتحام الأخيرة من جانب قوات حزب الله على قرى الضبعة والحميدية الواقعة في الريف الشمالي للقصير، لكن قوات الجيش الحر نجحت بصدهم وإبعادهم عن القرى.كما شهدت تلك البلدات خمس غارات جوية لطيران النظام، 3 منها على مطار الضبعة المحرر، الذي نفى ناشطون ما نقله الإعلام الرسمي التابع للنظام السوري عن اقتحامه من قبل الجيش السوري.وإلى ذلك، تشن قوات النظام السورية غارات على القصير كغطاء جوي لقوات حزب الله الذي يحاول التوغل في المدينة.ونجح الجيش السوري الحر، ليل السبت، في صد محاولة اقتحام المدينة، وقتل 8 عناصر من الحزب و3 من قوات النظام، ليرتفع عدد قتلى الحزب في القصير إلى أكثر من 130 عنصراً، وهي حصيلة بحسب مصادر المعارضة ووكالة الأنباء الفرنسية.وفيما يحجم آلاف السكان في القصير عن الفرار خشية التعرض لإعدامات جماعية على يد حزب الله الذي يحاصر المدينة منذ أيام، يهدد الواقع الحالي بحصول مجازر في مدينة يحاصر داخلها ما يزيد على 20 ألف مدني من قبل قوات حزب الله وبشار الأسد.



صنداي تايمز : روسيا لن تسلم صواريخ إس 300 لسوريا

تعبيرية

 ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأحد أن روسيا لن تلتزم باتفاق لبيع صواريخ إس - 300 المتقدمة المضادة للطائرات إلى سورية "خشية سقوطها في الأيدي الخطأ واستخدامها لمهاجمة الطائرات المدنية في أكبر مطارات تل أبيب"

ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" عن مسؤول روسي رفيع المستوى القول إن الروس يتوقعون في المقابل أن تتوقف إسرائيل عن شن المزيد من الهجمات الجوية على سورية.

وقال المسؤول للصحيفة :"نحن مهتمون للغاية بهذا الأمر ، والجالية الروسية الكبيرة في إسرائيل تشكل عاملا مهما في موقفنا تجاه إسرائيل ، ولن ندع هذا يحدث".

وذكرت الصحيفة أن هذا الاتفاق تم على ما يبدو في اجتماع عاصف عقد في وقت سابق من الشهر الجاري بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنتجع سوتشي بالبحر الأسود.

ويتردد أن نتنياهو ومستشاره للأمن القومي يعقوب أميدرور قد أوضحا أنه في حال سقطت هذه الصواريخ في أيدي الجماعات المعارضة المناهضة لإسرائيل فإن الطائرات الإسرائيلية التي تقلع من تل أبيب ستكون عرضة لهذه الصواريخ.



اردوغان يطالب معارضا شبهه بالاسد ب 450 الف يورو

رفع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، دعوى قضائية ضد زعيم المعارضة الرئيسية كمال كليتشدار أوغلو، يطالبه فيها بتعويض بقيمة مليون ليرة تركية على خلفية تصريحات أدلى بها قارن بينه وبين الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) الجمعة، أن محامي أردوغان تقدّموا بدعوى ضد كليتشدار أوغلو، وطالبوا بتغريمه مبلغ مليون ليرة تركية (541 ألف دولار) كتعويض معنوي، واتهموه بتجاوز حرية التعبير.
وكان كليتشدار أوغلو قد قارن بين أردوغان والأسد في اجتماع للتحالف التقدّمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي، وقال "بين الأسد وأردوغان الفرق في ظلّهما فقط”، متهماً الاثنين بانتهاج حكم قمعي والحدّ من الحريات.
ووصف الفريق القانوني الخاص بأردوغان تصريحات كليتشدار أوغلو بـ”غير الملائمة” و”الخاطئة”، واتهموه بمهاجمة الحقوق الشخصية لرئيس الوزراء




"الصنداي تلجراف": الرقص والموت يفصلهما جدار في دمشق


 رسمت صحيفة "الصنداي تلجراف" البريطانية، اليوم الأحد، صورة للعاصمة السورية دمشق وقد أصابها مرض " الفصام"، ويتجلى في إقامة حفل يعج بالنساء في فندق، وبحث عن قتلى وناجين تحت الأنقاض بجواره.

وتحت عنوان "دمشق منقسمة.. الرقص والموت يفصلهما جدار"، تروي كاتبة التحقيق الميداني روث شيرلوك من دمشق عن مرض الفصام أو انقسام الشخصية الذي أصاب دمشق، إذ يزخر أحد فنادق دمشق بالساهرين، وكيف وجدت النساء الوقت لتسريح شعرهن والتبرج وارتداء الملابس الضيقة والكعب العالي، فيما ينشغل المتطوعون على بعد شوارع معدودة، بالبحث عن ناجين أو رفع جثث قتلى سقطوا في المواجهات الأخيرة.




سلامي يتحدث عن امتلاك آلاف الصواريخ الجاهزة للانطلاق
الحرس الثوري الإيراني يهدد باستهداف “مصالح الأعداء” في المنطقة


أعلن نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الإيرانية العميد حسين سلامي، أن لدى الحرس الثوري آلاف الصواريخ الجاهزة للإطلاق لاستهداف المصالح الحيوية للأعداء في المنطقة.

وقال العميد سلامي في كلمة له صباح اليوم خلال الملتقى الكبير لقوات التعبئة (البسيج) في طهران، إنه إذا كان أكبر سلاح لنا يوماً ما نحن الحرس الثوري بندقية الكلاشينكوف وبندقية “ج 3″، فإن لنا الآن آلاف الصواريخ الجاهزة للإطلاق على الأهداف التي تأتي في إطار المصالح الحيوية للأعداء في المنطقة.

وأضاف، حسبما نقلت وكالة أنباء فارس، لقد قطعنا شوطاً طويلاً في طريق مقارعة الاستكبار وتجاوزنا أصعب المنعطفات، ولقد انعكس ميزان القوى اليوم ونحن الآن في ذروة الاقتدار، في حين أن شمس اقتدار العدو آيلة نحو الغروب، وهذه حقيقة تكشف عن نفسها في الساحة بوضوح.

وتابع نائب القائد العام للحرس الثوري: إننا نشهد اليوم الاكتفاء الذاتي لبلادنا في جميع الصناعات العسكرية والدفاعية، والعالم يشهد لنا بذلك، ولقد اقتحمنا الفضاء أيضاً ولسنا تابعين لأي قوى عالمية، وهو الإنجاز الأكبر للثورة الإسلامية.




بالفيديو:"إشارة باليد" تفضح مراسل قناة العالم الإيرانية في القصير

 

 كشفت "إشارة باليد" فعلها مراسل قناة العالم الإيرانية المفترض أنه في بلدة القصير السورية، أثناء وجوده في بث مباشر على الهواء، عن فبركة القناة للأخبار لصالح قوات بشار الأسد المدعومة من مليشيا حزب الله ومليشيات إيرانية.
ونشر نشطاء سوريون مقطع فيديو يَظهر فيه المراسلُ حسين مرتضى، وهو يتحدث عن وجوده في "الجهة الثانية من الحي الشمالي بمدينة القصير"، زاعمًا أن هذه المنطقة كانت تعتبر ممرًا للمجموعات المسلحة"، في إشارة إلى كتائب الثوار.
ويصف نشطاء الثورة السورية حسين مرتضى بأنه رجل المخابرات الإيرانية وشككوا في وجوده في منطقة القصير الملتهبة بالمعارك بين الثوار ومليشيات النظام وحزب الله، معتبرين أنه "يصور ويفبرك من مكان ما على أنه في قلب معركة القصير".
وعندما بدأ مراسل قناة العالم الإيرانية الحديث عن سماع أصوات اشتباكات، سُمع فجأة صوت إطلاق رصاص عشوائي بشكل بدا أنه مصطنع فيما يشبه "التمثيل"، وذلك في محاولة لتضليل المشاهدين والإيحاء بوجود اشتباكات قريبة جدًا من المراسل. وحتى إن المراسل عندما قال مخاطبًا المذيع في استديوهات القناة: "كما تسمع.." سمع تزايدٌ في صوت إطلاق الرصاص.
وهنا لاحظ المراسل أن صوت إطلاق الرصاص كان كثيفًا بحيث طغى على صوته هو نفسه؛ ما دفعه إلى إنزال إحدى يديه إلى مستوى منخفض –ظن أنها لا تظهر في الكاميرا- والإشارة بها إلى تخفيف إطلاق الرصاص، لكن المفاجأة كانت أن الكاميرا التقطت إشارة يده، وفضحته على الملأ، بينما لم تفلح محاولة المصور في تقريب الصورة والتركيز على نصفه الأعلى (المراسل) في إخفاء حركة اليد بعد ظهورها.
والمقطع المصور التالي يظهر هذا الموقف الذي فضح فبركة القناة الإيرانية لتقاريرها وأخبارها في ظل شكوك عن وجود مراسلها في القصير:
فيديو




حسن نصر الله عبر فيديو "قديم "يكشف حقيقة مشروعه السياسي في لبنان

الوجه الذي ظهر به الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ليلة السبت إلى الأحد، حيث اعترف بالقتال لأول مرة في سوريا، أي خارج حدود دولة لبنان، له رواسب "عقائدية" عمرها عقود من الزمن، بالنسبة لشخص يرى في لبنان جزءاً من "الدولة الإسلامية الكبرى" وليست دولة مستقلة أو حتى دولة إسلامية.

وفي فيديو منشور على الإنترنت، اعتبر حسن نصر الله أن الولي الفقيه هو الحاكم الفعلي لكل البلاد الإسلامية، وهي البلاد التي يوجد بها مسلمون أينما كانوا، حيث قال: "بخصوص صلاحية ولاية الفقيه في تعيين الحكام ويعطيهم الشرعية في جميع البلاد الإسلامية، فنعم، لأن ولايته ليست محدودة بحدود جغرافية، فولايته ممتدة بامتداد المسلمين".

وتزامن خطاب نصر الله، عن سوريا ليلة السبت إلى الأحد، مع نشر نشطاء على الإنترنت فيديو يظهر فيه حسن نصر الله وهو يشرح استراتيجية حزب الله وعلاقته المتينة مع إيران، وأكثر من ذلك، أظهر حسن نصر الله ولاءه التام لـ"الولي الفقيه" وصاحب الزمان.وفي هذا الإطار، قال حسن نصر الله رداً على مجموعة أسئلة تخص استراتيجية الحزب، إن "مشروعنا الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره، كوننا مؤمنين عقائديين، هو مشروع دولة إسلامية وحكم الإسلام، وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى، التي يحكمها صاحب الزمان ونائبه بالحق، الولي الفقيه الإمام الخميني".

ويظهر في كلام نصر الله إلغاء تام لفكرة الدولة المدنية في لبنان، فهو يرى أن لبنان ليست سوى جزء من دولة إسلامية كبرى تقودها إيران. وحاكم هذه الدولة هو "صاحب الزمان"، وله نائب بالحق اسمه الإمام الخميني. وقياساً على القاعدة، فنائب "صاحب الحق" اليوم هو مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي.

ورداً على سؤال يخصّ علاقة حزب الله بالجمهورية الإسلامية بقيادة الثورة الإسلامية في إيران، قال نصر الله: "هذه العلاقة أيها الإخوة بالنسبة لنا، فأنا واحد من الذين يعملون في مسيرة حزب الله، وفي أجهزته العاملة، لا أبقى لحظة واحدة في أجهزته لو لم يكن لدي يقين قاطع بأن هذه الأجهزة تتصل عبر مراتب إلى الولي الفقيه القائد المبرئ لذمة الملزم قراره.. بالنسبة لنا هذا أمر مقطوع ومُطمأن به".

ويظهر هنا لدى حسن نصر الله إيمان راسخ بولاية الفقيه، وبسلطته المعنوية عليه شخصيا وعلى تنظيم حزب الله.

وأوضح نصر الله أنه لا يجوز سياسيا ولا إعلاميا الكشف عن علاقة بين حزب الله وجمهورية إيران، لكن من السهل فهم العلاقة من الناحية العضوية والروحية، حيث قال "التصريحات الدبلوماسية والسياسية ليست هي المهم في هذا المجال، يعني ليس طبيعياً أن يأتي آية الله كروبي ويقول نعم إن حزب الله هم جماعتنا في لبنان، فسياسياً وإعلامياً غير صحيح".

أما على مستوى العلاقة العضوية والجوهرية مع قيادة الثورة الإسلامية في إيران وولاية الفقيه "فهذه المسألة أمر مقطوع به، وهذه المسيرة إنما ننتمي إليها، ونضحي فيها، ونعرض أنفسنا للخطر لأننا واثقون ومطمئنون بأن هذا الدم يجري في مجرى ولاية الفقيه".


وعلّق النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، جمعان الحربش، على الفيديو في حديثه إلى نشرة الرابعة على "العربية"، وقال إن "خطاب نصر الله أمس كان موجهاً لأكثر من جهة وطرف، ولكنه كان موجهاً بالأساس للطائفة الشيعية في لبنان، وبالذات قواعد حزب الله، التي تفاجأت بأعداد القتلى الذين يعودون من جبهة القصير على يد مقاتلي الجيش الحر، وكذلك بعض التصريحات الصحافية التي صدرت من قبل بعض القيادات الشيعية مثل صبحي الطفيلي، الذي قال إن قتلى حزب الله في سوريا يذهبون إلى جهنم، لأنهم شاركوا في قتل الأطفال وهدم المساجد واغتصاب النساء هناك".

وأضاف أن "مثل هذه التصريحات والفشل الكبير الذي مُني به الحزب في جهة القصير يريد نصر الله بمثل هذا الخطاب أن يُجيّش العواطف حتى يقودها لمحرقة أخرى، وحسن نصر الله في مثل ها الخطاب هو ليس جزءاً من مشروع المقاومة بل هو رجل طائفي حتى النخاع، كان يواري الطائفية من عام 2006 حتى اليوم، وعندما أتت الثورة السورية المباركة فضحت هذه الطائفية البغيضة".
فيديو


البنوك العربية تستنفر لمواجهة عمليات الاختراق الإيرانية
يوسف : التحضير لورش تدريب.. ومصارف الخليج في مأمن
الأحد 16 رجب 1434هـ - 26 مايو 2013م

تتصاعد وتيرة المخاوف في منطقة الخليج من عمليات الاختراق والتجسس التي تستهدف القطاع المالي والمصرفي، خصوصاً بعد نجاح السعودية في ضبط خلايا تجسس تعمل لحساب إيران، لكن مسؤولاً مصرفياً عربياً كبيراً وخبيراً تكنولوجياً أكدا لـ"العربية.نت" أن البنوك الخليجية، وخاصة السعودية، في مأمن من أي تهديد لنظامها المصرفي، سواء كان تجسسياً أو اختراقاً إلكترونياً.

وكشف رئيس اتحاد المصارف العربية، عدنان يوسف، في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أنه يجري حالياً، وبشكل سريع، الترتيب لورشات عمل ودورات متخصصة للعاملين في القطاع المالي والمصرفي العربي من أجل رفع التوعية بمخاطر الاختراقات والتجسس على البنوك، ورفع كفاءة العاملين في هذا المجال من أجل مزيد من التحصين في مواجهة هذه المخاطر.

ورغم أن يوسف قلل من المخاطر التي تواجه القطاع المصرفي العربي، وخاصة الخليجي، في الوقت الراهن فإنه قال "على المؤسسات المالية أن تتعلم من أخطاء الآخرين، وأن تتأكد من أنها في منأى عن أي عملية تجسس أو محاولة اختراق".

ورغم أن السعودية ضبطت خلايا تجسس تعمل لحساب إيران، وتم الإعلان عن هذا مؤخراً، فإن يوسف يقلل من خطورة ذلك على القطاع المصرفي والمالي بشكل خاص، مؤكداً أن القطاع المصرفي في السعودية بالغ التحصين والقوة وليس من السهل اختراقه لا من إيران ولا من غيرها، مشيراً إلى أن البنوك الخليجية عموماً محصنة ولا تواجه مخاطر جدية.

وتابع: "لدينا لوائح وأنظمة قوية وليس من السهل اختراق أنظمتنا المصرفية بوجود هذه اللوائح والأنظمة".
عصابة أميركا

وحول الاختراق الذي نفذته عصابة إلكترونية أميركية على بنكين في منطقة الخليج، أكد يوسف أن ما قامت به العصابة الأميركية ليس اختراقاً للأنظمة الإلكترونية لهذين المصرفين، وإنما تم اختراق أنظمة شركة أجنبية تقوم بتزويد هذين البنكين بالخدمات، موضحاً أن "ثمة فرقا كبيرا بين الأمرين"، ومشيراً في الوقت ذاته إلى أن النظام الإلكتروني الذي تم اختراقه منفصل تماماً عن أنظمة البنكين الخليجيين المشار إليهما.

ويتفق الخبير التكنولوجي السعودي عبدالرحمن المازي مع يوسف تماماً فيما يذهب إليه، حيث أكد لـ"العربية.نت" أن إجراءات الحماية للأنظمة المصرفية الإلكترونية في السعودية هي الأقوى والأفضل عربياً.

وأشار المازي وهو العضو المنتدب في شركة الاستثمارات التقنية بالسعودية إلى أن المملكة تخصص مبالغ مالية كبيرة من أجل ضمان أعلى درجات الحماية لبنوكها على الإنترنت، وتستعين بخبراء من مختلف أنحاء العالم لمكافحة أحدث أنواع القرصنة التي يستخدمها المحتالون في العالم.
إنشاء جهاز خليجي موحد

لكن عدنان يوسف، وعلى الرغم من اطمئنانه على القطاع المصرفي الخليجي، فإنه دعا إلى إنشاء جهاز خليجي يعمل على مراقبة الموظفين العاملين في القطاع، مشيراً إلى أن الكثير من العاملين في المواقع الحساسة والتنفيذية بالبنوك والمصارف العربية موظفون وافدون، ويجب التدقيق في أسمائهم من أجل تجنب وصول أي خلايا تجسس إلى هذه المواقع.

وقال يوسف إن السعودية تمثل مركزاً مالياً واقتصادياً مهماً يغري الإيرانيين بمحاولة اختراقه، حيث تمكنت المملكة من رفع موجوداتها النقدية في شهر أبريل الماضي إلى 2.63 تريليون ريال، وهو أعلى مستوى في تاريخها، بعد أن كان عند 2.27 تريليون ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت أجهزة الأمن السعودية قد أحالت إلى القضاء قبل أيام خلية مكونة من 21 شخصاً قالت إنهم يتجسسون لصالح إيران، كما أعلنت البحرين أيضاً قبل أيام أنها ضبطت طائرة استطلاع بدون طيار تقوم بأعمال تجسس لصالح طهران، وهو ما زاد من وتيرة الاعتقاد بأن إيران رفعت من نشاطها في منطقة الخليج، وتحاول اختراق مواقع جديدة وحساسة في دول الخليج وخاصة السعودية.



ترشيح نواز شريف لرئاسة وزراء باكستان


إسلام آباد ـ واس :

تم اليوم ترشيح زعيم حزب الرابطة الإسلامية نواز شريف الذي فاز في الانتخابات العامة لمنصب رئاسة وزراء الحكومة المقبلة في باكستان.
جاء ذلك في قرار اتخذه حزب الرابطة الإسلامية في اجتماع له اليوم بمدينة لاهور، وفقاً لما نشرته وسائل الإعلام الباكستانية نقلاً عن مصادر حزبية.
وكان حزب الرابطة الإسلامية قد حصل على 126 مقعداً في الانتخابات العامة التي جرت في الحادي عشر من مايو الجاري وبعد انضمام 18 نائباً مستقلاً إليه وحصوله على 32 مقعداً من المقاعد المخصصة للنساء وخمس من المقاعد المخصصة للأقليات الدينية سيرتفع إجمالي مقاعد حزب الرابطة الإسلامية إلى 181 مقعداً من إجمالي مقاعد البرلمان الوطني البالغة 342 مقعداً ما يضمن فوز نواز شريف دون منازع لمنصب رئاسة الوزراء في الاقتراع الذي سيعقد بين نواب البرلمان في غضون أيام.
من جانبه رشح حزب حركة الإنصاف الذي احتل المرتبة الثالثة في البرلمان الوطني جاويد هاشمي لمنصب رئاسة الوزراء بينما لم يتم حتى الآن ترشيح أي شخص لهذا المنصب من جانب حزب الشعب الذي حل في المرتبة الثانية في الانتخابات.
يذكر أن نواز شريف قد شغل منصب رئيس الوزراء مرتين في عقد التسعينات من العقد الماضي وستكون هذه المرة الثالثة يتولى فيها هذا المنصب.



140 هجوما على مسلمي بريطانيا في يومين


 كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن جرائم الكراهية ضد الإسلام سجلت ارتفاعا كبيرا خلال اليومين الماضيين، عقب هجوم ووليتش جنوب شرقي لندن الذي استهدف جنديا في القوات المسلحة.

وقالت الصحيفة إن عدد هذه الاعتداءات بلغ 140 اعتداء وتضمنت تسع هجمات على مساجد واعتداءات وتحرشات عرقية ورسومات ضد المسلمين باستخدام الغرافيتي.

وتعتزم رابطة الدفاع الإنجليزية المعروفة بتوجهاتها اليمينية المعادية للإسلام تنظيم تظاهرة في وسط لندن ضد المسلمين السبت، بينما نشر نيك غريفين زعيم الحزب القومي البريطاني مجموعة من التغريدات العدائية على موقع تويتر قال فيها إن الهجمات جاءت نتيجة لموجات الهجرة التي تستقبلها بريطانيا.

وقد توجه غريفين تحت حراسة مشددة لزيارة موقع الحادث داعيا إلى تنظيم تظاهرة أخرى السبت في هذا الموقع تحت شعار "متحدون ضد الإرهاب الإسلامي".

يأتي هذا بينما حذر أئمة نحو مائة مسجد في بريطانيا من تصاعد موجة العداء ضد المسلمين في البلاد عقب الحادث.

ودعا الأئمة في الرسالة التي أعربت عن إدانتهم للهجوم إلى عدم الانزلاق في التصنيفات اللاعقلانية للمتطرفين من الجهتين الذين يجب عزلهم ومحاسبتهم طبقا للقانون.




ميانمار تحدد نسل مسلمي الروهينغا بولدين فقط

قررت السلطات في ميانمار منع مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان من إنجاب أكثر من ولدين، لتكون الدولة الوحيدة في العالم التي تفرض تحديدا للنسل على أساس طائفي أو عرقي.

وقال مسؤول في الولاية إن الهدف من هذا الإجراء كبح الزيادة في أعداد المسلمين هناك، حيث لم يشمل الإجراء الجديد الطائفة البوذية.

وجعلت سلطات ميانمار تحديد النسل لمسلمي الروهينغا شرطاً أساسياً للبقاء في المخيمات التي يتجمعون فيها، بعد أن أحرقت العصابات البوذية بيوتهم في أحداث العنف والاضطهاد التي شهدتها مناطق عديدة بولاية أراكان العام المنصرم.

من جهة أخرى، تواصل السلطات عملياتها التفتيشية في عدد من قرى جنوب أراكان، وصادرت أمس السبت 13 قارباً يملكها الروهينغا العاملين في صيد الأسماك.

كما قامت منظمة "969" المتخصصة في تهجير الروهينغا والتحديد من أنشطتهم بتحويل أكثر من عشرة جوامع إلى معابد بوذية.

جدير بالذكر أن الرئيس الميانماري ثين سين قام بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وخلال الزيارة أشاد الرئيس الأميركي بالإصلاحات التي قام بها ثين سين وتقدمه الكبير في إحلال الديمقراطية في ميانمار.

كما دعا الرئيس باراك أوباما نظيره إلى اتخاذ خطوات لوقف أعمال العنف التي تستهدف مسلمي الروهينغا.



نائب رئيس الوزراء البريطاني يستشهد بآية قرآنية

نائب رئيس الوزراء البريطاني

استشهد نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني بالآية القرآنية: {مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً}، وذلك خلال لقاء جمعه مع كل قطاعات المجتمع البريطاني والديانات في بريطانيا أمس الجمعة.

وجاء استشهاد "كليج" بالآية القرآنية خلال اللقاء الذي جرى في المركز المحلي في "إيرلينجتون" بوسط لندن؛ للتعبير عن وحدة المجتمع البريطاني في مواجهة الإرهاب، شارك فيه العديد من ممثلي كل الديانات والأحزاب السياسية.
وقال نائب رئيس الوزراء: "أشكر جميع من حضر اللقاء اليوم، وأرجو- بل وأعلم- أنني أتحدث باسم الجميع هنا، وأقول إنني متعاطف بشدة مع عائلة وأصدقاء الجندي (لي ريجبي) الذي قتل بشكل متوحش وبربري في ووليتش".

وأضاف: "أعتقد أن تجمعنا مع بعضنا اليوم أكثر أهمية مما يستطيع أي شخص أن يقوله؛ لأن حقيقة أننا هنا معاً من كل الاتجاهات، ومن جميع أنحاء لندن المتنوعة الأعراق يرسل رسالة واضحة لنا جميعاً".

ومضى قائلاً: "استمعت في أحد النقاشات في وقت سابق من اليوم إلى أحد المتحدثين الذي قال: إن الإرهاب لا دين له؛ لأنه لا يوجد دين يستطيع أن يبرر استخدام العنف بشكل اعتباطي وبربري وعشوائي، كما شهدناه في ووليتش".

وشكر "كليج" جميع الحضور الذين شاركوا في تعزيز الرأي الموحد للشعب البريطاني والتعبير بوضوح عن المبادئ البريطانية ووحدة المجتمع.

وكان نائب رئيس الوزراء البريطاني يشير إلى الجندي البريطاني الذي حارب في أفغانستان لي ريجبي (25 عاماً)، وقتله شابان بريطانيان من أصل نيجيري طعناً يوم الأربعاء في شارع مزدحم في لندن.



طوكيو: لا أشباح بمقر رئيس الوزراء


 أدى تأخر انتقال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي وزوجته إلى مقر إقامتهما الرسمي، الذي شهد حوادث اغتيال في الماضي، إلى تجدد الحديث عن وجود أشباح في ممرات المقر، وهو أمر نفته الحكومة اليابانية.

ولم ينتقل أبي إلى المقر الرسمي لرئيس الوزراء رغم مرور 5 شهور على توليه السلطة.

وذكرت صحيفة "أساهي" اليابانية واسعة الانتشار، ووسائل إعلام أخرى، أنه ردا على سؤال من أحد نواب المعارضة في البرلمان عن الروايات الخاصة بأن مقر إقامة رئيس الوزراء تسكنه الأشباح أصدرت الحكومة بيانا رسميا الجمعة، قالت فيه إنها "لا تعلم بوجود أشباح".

وشيد المقر الرسمي لرئيس الوزراء عام 1929، وشهد عددا من أعمال التمرد العسكرية بما في ذلك اغتيال رئيس الوزراء تسويوشي إينوكاي عام 1923.

وتتردد منذ فترة طويلة شائعات عن وجود أشباح في المبنى.

ولم يقدم أبي تفسيرا لتأخره في الانتقال إلى المقر الرسمي، لكن من الشائع أن يحصل رئيس الوزراء على بعض الوقت قبل انتقاله إلى المقر الرسمي.



بالفيديو .. "أوباما" يعود من طائرته لمصافحة ضابط بحرية حفاظاً على البروتوكول العسكري

اضطر الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أن يعود من طائرته المروحية ليصافح ضابطا بالبحرية الأمريكية ، وذلك حفاظاً على البروتوكول العسكري الأمريكي الذي يوجب على الرئيس رد التحية إلى ضباط مشاة البحرية، وذلك حسبما نشرت صحيفة "واشنطن بوست" المحلية هناك.

وحاول "أوباما" بعودته لمصافحة الضابط أن يتجنب مواجهة فضيحة جديدة حيال خرق البروتوكول العسكري، بعد أن غفل رد التحية العسكرية له وهو في طريقه لصعود طائرته الرئاسية التي أقلته إلى مدينة "أنابوليس" ليلقي خطاب حفل التخرج في الأكاديمية البحرية الأمريكية.

ويذكر أنها ليست المرة الأولى التى يخرق فيها "أوباما" قانون العسكرية لمشاة البحرية الأمريكية ، حيث كان قد طلب من أحد ضباط البحرية أن يفتح له الشمسية بعدما سقطت أمطار غزيرة خلال مؤتمر صحفي عُقد بين "أوباما" ورئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان" ، أثناء زيارة الأخير للولايات المتحدة الأسبوع الماضي ، وهو ما عرضه لموجة عارمة من الانتقادات الإعلامية.
فيديو



بيريز لـ ساركوزي :زيارتك دون زوجتك لا تغتفر

أوردت صحيفة "لوبوان" الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أعرب عن أسفه بطريقة ساخرة عن غياب كارلا بروني ساركوزي خلال زيارة زوجها نيكولا ساركوزي لإسرائيل. 
فعند استقباله صباح الخميس من قبل شيمون بيريز في مقر الرئاسة في القدس، أوضح الرئيس الفرنسي السابق لمضيفه أن زوجته كانت تريد أن تأتي إلى إسرائيل، ولكنها مشغولة بالترويج لألبومها الجديد. 
وسخر بيريز – الذي يحتفل في الثاني من آب بعيد ميلاده التسعين – قائلًا: "لدي عتاب واحد عليك، وهو أنك لم تأتي بصحبة كارلا. هذا فعل لا يغتفر". 
وأجاب نيكولا ساركوزي أنه يعتزم العودة مع زوجته وابنتهما: "المرة القادمة، لن يكون لديك ساركوزي واحد بل ثلاثة". والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي السابق جاء بصحبة زوجته خلال زيارته الرئاسية لإسرائيل في حزيران 2008، وتصدرت الصفحات الأولى من الصحف الإسرائيلية.



فيديو : رئيس طاجكستان يرقص وهو مخمور في حفل زفاف ابنه

مقاطع كثيرة انتشرت على اليوتيوب لـ رئيس طاجكستان إمام علي رحمان .. وهو يرقص في حفل زفاف ابنه .. وكتب البعض انه كان مخمور حينها ..
فيديو
YouTube Link



حياة ليس بها حياة - جيبوتي

فيديو




فيديو: شاب يزحف وهو نائم .. ويرمي نفسه من العمارة


فيديو لـ شاب صيني بينما هو غارق في النوم .. لا يشعر بنفسه ويزحف حتى ان قفز من اعلى بنايه سكنية .. دون احساس ..
فيديو
YouTube Link



فيديو: تيس في شوارع البرازيل .. يرعب المشاه ويتهجم عليهم


تيس شرس في شوارع ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية .. يهجم على الماره ولا يترك احد الا وهاجمه ..
فيديو
YouTube Link




حملة دولية: أعيدوا التصويت بشأن قطر 2022


سرّعت منظمات الدفاع عن حقوق العمال الدولية من حملتها ضدّ تنظيم قطر كأس العالم لكرة القدم بتشديد ضغوطها على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وكذلك بإطلاق حملة دولية تحت شعار “أعيدوا التصويت على 2022.”

وأثناء اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في لندن، نهاية الأسبوع، سلّم وفدان من الكونفدرالية الدولية لاتحادات العمال ومجلس اتحادات العمال الدولي، عريضة وقعها آلاف الأشخاص تطالب بالضغط على الحكومة القطرية من أجل تحسين ظروف العمال في المنشآت التي ستحتضن البطولة والضيوف.

وقالت شارات بورو الأمين العام للكونفدرالية إنّ بطولة كأس العالم عام 2022 لن تقام قبل تحسين ظروف العمال وظروف اللاعبين المحترفين في الدوري القطري.

وسبق أن أجرت اتصالات بالمسؤولين عن دوري نجوم قطر، وتلقت الجواب التالي: “جميع الأطراف بصدد التحليل العميق للمسألة، واتخاذ ما يلزم للتحرك إزاء التشهير الذي يجري.”

كما قالت اللجنة العليا لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022: “سلامة وأمن وصحة وكرامة العمال- سواء محترفون أو عمال بناء- هي من الأهمية القصوى.”

وأضافت: “نحن ملتزمون بتغيير ظروف العمل.. ونحن نعلم أن ذلك لن يتم بين ليلة وضحاها.. لكن كأس العالم 2022 هي بمثابة المحفز لضمان التقدم في هذا المجال.”

وأطلقت المنظمتان حملة دولية شعارها “أعيدوا التصويت” www.rerunthevote.org من أجل حشد أكثر ما يمكن من الموقعين لحمل الاتحاد الدولي على إعادة التصويت في حال لم تنفذ شروط تحسين ظروف العمل.

وقال مسؤول من المجلس الدولي إنّه وبعد مرور سنوات من الانتظار “لم يتغير شيء وما زالت الظروف هي نفسها.”




بالفيديو.. لحظة سقوط جسر محترق كـ"قطع الدومينو"

فيما يشبه سقوط قطع "الدومينو"، كشف فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب" عن لحظة سقوط جسر لخطوط السكك الحديدية بولاية "تكساس" الأمريكية، في 25 ثانية.

وقالت صحيفة "ستاندرد إكزامينر" المحلية على موقعها: ودَّعت "تكساس" يوم 20 مايو جسر السكك الحديدية الذي يربط ضاحيتي "سان سابا ولوميتا"، عبر نهر "كلورادو".

وأضافت الصحيفة: إن الجسر تهاوى في لحظات كقطع لعبة "الدومينوز"، بعد أن اشتعلت النار في كل شيء، القضبان والجسر والدعامات التي يقوم عليها.

وحسب الصحيفة: فإن مستخدم "يوتيوب" جيمي سمارت، هو من قام بتصوير الفيديو ورفعه على الموقع، لكنه لم يذكر سبب احتراق الجسر.
فيديو




أطلقها الطلاب لزيادة الوعي بـ "السلام العالمي".
 الآلاف من الفوانيس أضاءت سماء الفلبين


 أطلق الآلاف من الطلاب الآلاف من الفوانيس التي أضاءت سماء الفلبين ليلاً، في محاولة منهم لزيادة الوعي من أجل السلام العالمي.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن الطلاب حققوا رقماً قياسياً بأكبر عدد من فوانيس البالون التقليدية يطلق في السماء في آن واحد.

وتجمع نحو عشرة آلاف طالب من جامعة الفلبين داخل الحرم الجامعي "فيساياس - مياجو"، وأطلقوا أكثر من 15 ألف فانوس ورقي، خلقت مزيجاً من الأضواء الرائعة والمذهلة.


وكتب الطلاب على كل فانوس جملة "السلام العالمي من خلال السلام الداخلي"، في محاولة لخلق الوعي تجاه ضرورة حل الصراعات المحلية في كل دولة؛ حتى تختفي الصراعات الدولية.

وكان الرقم القياسي السابق قد حققته رومانيا بإطلاقها أكثر من 12 ألف فانوس عام 2012، خلال افتتاح مركز للتسوق.

وقال دكتور إميليانور برناردو منظم الحدث: "هذا تذكرة بأن السلاح الداخلي هو نفسه السلام العالمي، والسلام الداخلي ليس للدولة فقط، بل للأفراد أيضاً".





صور | قطارات الهند وازدحام بشري هائل

في صورة مكتظة قل نظيرها بأنحاء العالم تتسم محطات مومباي بالازدحام طوال اليوم اذ يتصارع ملايين الركاب المنتظرون والوافدون الجدد الذين يحملون معهم تذاكر ذهاب فقط من الباحثين عن عمل والمشردين والشحاذين ومدمنو المخدرات والكلاب والابقار من أجل ايجاد موطيء قدم. انها تمثل شريان الحياة في المدينة فتجعل قلب الاقتصاد في مومباي يظل نابضا وهي تقل ستة ملايين شخص يوميا الى أعمالهم أو متاجرهم أو مصانعهم. ولكن الوصول بأمان للعمل بعد رحلة عبر السكك الحديدية المكتظة في مومباي مسألة ليست سهلة على الاطلاق. ويلقى نحو أربعة الاف شخص في المتوسط حتفهم سنويا في السكك الحديدية بمومباي.. اما يسحقون تحت القطارات أو يموتون صعقا بسبب خطوط الكهرباء فوق القطارات أو يقتلون أثناء ركوبهم القطارات بشكل خطير وجزء منهم يتدلى خارج العربات المكتظة عن اخرها لاستنشاق الهواء. ربما تكون أخطر وسيلة انتقال في العالم.
    




صور | مشروع برج ”Strawscraper” في السويد

يعتبر مشروع Strawscraper استكمال بناء لبرج تم بناءه في 1997م حيث تم استخدام احدث التقنيات والانظمة لانتاج الطاقة . كما سيتم تغطية المبنى بشعيرات تعمل على تسخير الطاقة وهو نوع جديد لعمل محطة لإنتاج الطاقة من الرياح الذي يعمل على واستوحى المصمم فكرة المشروع من شقائق النعمان التي تكون في قاع البحر حيث يخلق التصميم مشهد متموج للمبنى . فالتحدي هنا هو توليد الطاقة من الرياح داخل المدينة , حيث يصعب وضع التوربينات التقليدية لتوليد طاقة داخل المدينة فهذا التصميم بفتح آفاق جديدة لكيفية تصميم المباني التي يمكن ان تنتج الطاقة . وتتميز هذه الشعيرات بانها آمنة وليس لها اي نوع من الضجيج . وتتكون هذه الشعيرات من مادة مركبه لها خصائص كهروضغطية تمكنها من تحويل حركتها من الرياح الى طاقة كهربائية وتوفيرها للاستخدام في المبنى.



نمساوي يتحدى خوفه بالسير على حبل

نجح رجل نمساوي، السبت، في السير على حبل على ارتفاع 185 مترا في فرانكفورت، في محاولة منه لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد "للسير على الحبال الرخوة"، رغم خوفه من المرتفعات.

واستخدم رينارد كليندل (32 عاما) ذراعيه فقط للحفاظ على توازنه خلال سيره مرتين على حبل من البوليستر طوله 30 مترا، ثبت بين المبنيين اللذين يشكلان جناحي ناطحة السحاب تاور 185، في فرانكفورت، فوق المئات من المشجعين.

وقال الرجل إنه كان يحاول تسجيل رقم جديد للسير على أعلى ارتفاع على حبل رخو داخل المدن، لكن لم يتسن الوصول لأي مسؤول في الاتحاد العالمي للسير على الحبال الرخوة لتأكيد ما إذا كان الرجل حقق رقما قياسيا جديدا.

وبحسب ما قال كليندل فإن الرقم السابق مسجل باسم مجموعة من المغامرين الفرنسيين ساروا على حبل شد على ارتفاع 120 مترا فوق الأرض بين برجي ميركورياليس في باريس قبل عامين.

وبعد انتهاء سيره على الحبل صاح كليندل بفرح وأقر بأنه كان خائفا من الارتفاعات بعض الشيء. وقال الرجل طويل الشعر ذو اللحية "إن تأثير الارتفاع كان أسوأ مما توقعت".

ومن المقرر أن يقوم كليندل الذي درس فيزياء الجسيمات قبل أن يصبح محترفا للسير على الحبال الرخوة، أن يكرر محاولته ثلاث مرات خلال مهرجان عن ناطحات السحاب بدأ السبت.




صور | النمل الأبيض يغزو مدينة أمريكية

تواجه مدينة نيو أورليانز الأمريكية كارثة حقيقية، بعد أن ضربها النمل الأبيض الفرموزي بشكل يشبه أفلام الرعب. وعادة ما يكثر النمل الأبيض في مايو من كل عام في تلك المنطقة، ولكن مع انخفاض درجات الحرارة وجفاف الهواء ازدادت بشكل غير عادي. ويتميز النمل الأبيض الفرموزي بأنه الوحيد الذي يستطيع الطيران على ارتفاع يصل إلى 300 متر في موسم التزاوج ثم التراجع إلى جحوره بعد ذلك الموسم، ولكن الجديد أن كل تلك الأسراب لم تعد تجد مأوى يصلح لها لكي تستقر فيه بعد أن دمر البشر مستعمراتها التي تتكون من ما يصل إلى 5 ملايين نملة.

         




بالصور..ظاهرة مزعجة.. قمامة من السيارات الفاخرة في دبي

قد ينزعج سكان المدن عبر مختلف أنحاء العالم من انتشار القمامة، أو من ارتفاع نسبة الجريمة، ولكن في دبي أكثر ما يزعج في الآونة الأخيرة، انتشار عدد من السيارات الفاخرة التي تخلى عنها أصحابها أمام مآوى المجمعات السكانية أو في المآوى العادية ومن ضمنها مأوى مطار دبي الدولي.

ذلك ما يمكن قراءته على مدونة www.messynessychic.com التي أشار فيها صاحبها إلى عودة هذه الظاهرة بعد أن عرفت أوجها في عزّ الأزمة المالية التي ضربت المدينة قبل سنوات.

ونشر صاحب المدونة عدة صور لسيارات مثل فيراري ولامبورغيني وروفر وقد لفها الغبار.

وعادت هذه الفئات من السيارات إلى الواجهة أيضا مؤخرا مع إعلان شرطة دبي ضمها إلى أسطولها.

ورغم أن الظاهرة عرفت أوجها قبل سنوات، عندما كان يعجز أصحابها عن دفع أسقاطها بعد فقدان وظائفهم، إلا أن استمرارها إلى الآن، مع الحديث عن عودة دبي لأوجها هو ما يثير الحيرة.

ويجد البعض جوابا إضافيا، زيادة على فقدان الوظائف المفاجئ، في ارتفاع أسعار الوقود وزيادة "شراهة" هذه الطرازات من السيارات بقصد من مصنعيها.










 مشروع ”فندق الفضاء” المنعدم الجاذبية
بالصور| الإمارات تستعد لبناء فندق “منعدم الجاذبية” في أبوظبي


تستعد العاصمة أبوظبي ومدينة دبي والدوحة لاحتضان أول فندق “فضائي” في المنطقة وهو مشروع جديد سينقل الصناعة الفندقية والسياحية إلى بعد جديد.
مشروع “فندق موبيلونا الفضائي” ستنفذه شركة موبيلونا العالمية ومقرها في الولايات المتحدة الأميركية، ومفهومة بسيط، إذ أنه يقدم تجربة فريدة من نوعها عبر السماح للضيوف بالسفر عبر المجرات واستكشاف الفضاء وهم على كوكب الأرض. وهو مزود بتقنيات عالية، تأخذ الضيوف في رحلة تشبه رحلات الفضاء، ونوافذه الزجاجية ستتحول إلى مساحة عرض خلال انطلاق الرحلة الفضائية.


وتقول الشركة أن الفندق سيرضي جميع الحواس الخمس لدى الضيوف، إذ يسمح لهم برؤية العالم من حولهم، وسماع الأصوات من كل مكان، وشم الروائح المفضلة لديهم، ولمس الأشياء التي تعجبهم والاستمتاع بتذوق ما يشتهون.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة موبيلينا العالمية جيروم بوتاري لموقع “إيميريتس 24/7″ بحسب “البيان” الإماراتية أن شركته تلقت عروضا لبناء فندق الفضاء في الدوحة وأبو ظبي ودبي.


وكانت الشركة قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن خطط لبناء فندق فضائي مزود بقاعة سبا منعدمة الجاذبية ونفق برياح أفقية ومركز تسوق مفتوح 24 ساعة على جزيرة اصطناعية قبالة سواحل برشلونة.
وقال بوتاري أن شركته ستستثمر مبدئياً مبلغ 1.5 مليار يورو لتطوير جزيرة برشلونة وبناء أكثر من 2000 جناح فندقي ومساكن فاخرة. كما تعتزم بناء فنادق فضائية في كل من لوس انجليس وهونغ كونغ.
وقالت الشركة أنها ستعلن عن خططها التنموية لمنطقة الشرق الأوسط مباشرة بعد انطلاق أعمال البناء في جزيرة برشلونة.


وستقوم الشركة ببيع أجنحة الفندق والمساكن المدرة للدخل من 495 ألف يورو إلى 2.6 مليون يورو. وتتراوح أسعار الإقامة في أجنحة الفندق ما بين 300 يورو إلى 1500 يورو لليلة الواحدة.
وقد اتخذت أبوظبي بالفعل خطوة نحو ترسيخ المفهوم الجديد للبناء عبر إطلاق مشروع ميناء فضائي على يد شركة فيرجن جالاكتيك الذي سيتم تنفيذه خلال السنوات الثلاث المقبلة.



مقطع فيديو لـ لندن تم تصويرة عام 1927

مشاهد من العاصمه البريطانية لندن تم تصويرها قبل اكثر من ٨٦ عام .. المشهد تم مونتاجه مع مشاهد تم تصويرها لنفس الاماكن عام 2010 ووضعها كـ مقارنة
فيديو
YouTube Link



جاكي شان يرغب في أن يكون Iron Man


جاكي شان" يكشف عن رغبته في أن يقوم بأدوار الأبطال الخارقين، وتحديداً "الرجل الحديدي".

ذكر الممثل "جاكي شان" أنه يرغب في أن يحل محل "روبرت داوني" في سلسلة أفلام Iron Man .
وأشار النجم إلى أنه يرغب في أداء دور البطل الخارق في حال اختار "روبرت داوني" التوقف عن أداء الشخصية لدى شركة الإنتاج "مارفل استديوز"، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
وذكر "جاكي شان"، في مقابلة صحافية، أنه يرغب في لعب دور Iron Man لكنه لا يعتقد أن الجمهور يريد رؤيته يقوم بهذا الدور، مازحاً بقوله إنه لا أحد يدفع له أموال طائلة للقيام بمثل هذا النوع من الأفلام لكنه يحبها ورغم ذلك فلا أحد يستعين به.
جدير بالذكر أن استمرار "داوني" في أداء شخصية البطل الخارق في أجزاء جديدة منIron Man وAvengers مازال محل تساؤل منذ إطلاق الجزء الثالث من Iron Man.
ومن المتوقع أن يعود "داوني" لأداء الشخصية في الجزء الثاني من Avengers لكن من غير المعروف ما إذا كان سيكمل سلسلة Iron Man أم لا.



دراجة نارية بمحرك طائرة


دراجة نارية يمكن وصفها بأنها صاروخية، بعد أن احتوت على محرك طائرة.

بحثاً عن مزيد من السرعة لدراجته النارية، قام الأميركي "فرانك أوهل" بتزويدها بمحرك طائرة بقوة 150 حصان يتكون من 9 اسطوانات.
"فرانك" أمضى 18 شهراً في تركيب هذا المحرك إلى دراجته النارية مستعيناً بالقطع اللازمة، مثل هيكل جديد ليتناسب مع القوة الجديدة الهائلة.


فيديو




إحتفالات الدوري الإنكليزي المجنونة هذا الموسم


الطرق الأكثر غرابة وطرافة للتعبير عن الفرحة بالهدف من قبل المدربين واللاعبين، في الدوري الإنكليزي.

مع كل هدف يتم إحرازه في بطولات كرة القدم المختلفة، نستمع إلى زئير الجماهير وأهازيجها للتعبير عن فرحتها، في نفس الوقت، يعبر الكثير من اللاعبين والمدربين عن فرحتهم بطريقة أكثر جنوناً.

1) تروي ديني
فيديو


بعد أن استطاع الحارس "مانويل ألمونيا" إنقاذ فريق واتفورد من
ركلة جزاء، تمكن اللاعب "تروي ديني" من إحراز هدف الفوز
لفريقه في الدقيقة 97 من عمر المباراة ليحتفل به بطريقة فريدة،
احتلت معظم عناوين الصحف في اليوم التالي.

2) جيانفرانكو زولا
فيديو

كلاعب كرة قدم، عُرف "زولا" بمهارته واحتفالاته المجنونة،
وبالرغم من مرور سنوات عديدة على هذه الأمور، إلا أن "زولا"
مازال يتذكر كيف يحتفل بالمناسبات الخاصة.

3) باولو دي كانيو
فيديو


تمكن المدرب " باولو دي كانيو" من جذب كاميرات التصوير نحوه
بعد الانتصار الكبير لفريقه على نيوكاسل بثلاثة أهداف مقابل لا شيء،
ليحتفل المدرب الإيطالي بطريقة نادراً ما نراها في الملاعب.

4) آلان باردو
فيديو

بعد أن تمكن فريقه من تحقيق الفوز على فولهام في آخر دقيقة، عبر
مدرب نيوكاسل "آلان بردو" عن فرحته بالانتصار بطريقة هيسترية،
جعلت البعض يظن أنه واحد من جماهير الفريق وليس المدرب.

5) أوليفر جيرو
فيديو

موقف محرج تعرض له لاعب آرسنال " أوليفر جيرو" عندما قام
بإلقاء قميصه إلى الجماهير، ليكتشف بعدها أن الشوط الإضافي
للمباراة لم ينته بعد!

6) غاري جونز

تصرف رائع من لاعب برادفورد سيتي الذي ذهب إلى طفل صغير
في المدرجات، شفي من مرض السرطان وقام بتقبيله في رأسه
احتفالاً بصعود الفريق للدوري الإنكليزي الممتاز.

7) لويس سواريز
فيديو

بعد أن تم اتهامه من قبل مدرب إيفرتون بأنه يسقط عن عمد من
أجل الحصول على الأخطاء، قام "لويس سواريز" بالسقوط عن
عمد احتفالاً بهدفه واستفزازاً لمدرب الفريق المنافس.

8) موتيبا كيديابا
فيديو

احتفال غريب جداً من الحارس الكونغولي "موتيبا كيديابا" بعد أن
تمكن منتخب بلاده من تسجيل هدف في مرمى غانا خلال فعاليات
كأس الأمم الأفريقية.

9) ريكي لامبرت
فيديو

أياً كانت الظروف، وأياً كانت نتيجة المباراة، لا أحد يستطيع منع
"ريكي لامبرت" من الاحتفال بأهداف فريقه على طريقته الخاصة
والمميزة.



9 قوانين غريبة تطبق في بعض الدول


ربما تكون هذه القوانين غريبة عليك، لكنها بالنسبة لأهل البلد شيء عادي.

قد تشعر بالضجر بسبب القوانين المحلية في بلدك والتي ترغمك على دفع ضرائب ضخمة نوعاً ما كل عام، ولكن حينما ترى أغرب القوانين المستخدمة حول العالم في العديد من دول العالم الأول والثالث، فستشعر بأنك شخص محظوظ كونك لا تواجه نفس المصير.

1) في ساحة القديس مارك، البندقية، كل من يقوم بإطعام الحمام الموجود في
المتنزهات يدفع غرامة مالية ضخمة، بسبب خطة الدولة في تقليل عدد الحمام
من خلال منع الغذاء عنها.

2) من غير القانوني في ألمانيا نفاد الوقود منك على الطريق السريع، ويجب على
كل سائق فحص مركبته جيداً قبل السفر حتى لا يجبر على دفع غرامة مالية
للحكومة.

3) القيادة بشكل متأرجح على الطريق، تعتبر جريمة جنائية في إسبانيا.

4) للحفاظ على الشواطئ صديقة للبيئة، تمنع السلطات البرتغالية مواطنيها من
التبول في البحار، على الرغم من إننا لا نعلم الطريقة التي يتم
بها تنفيذ هذا القانون.

5) إذا قمت بالبصق في الشارع أثناء تجولك في برشلونة، ستتعرض لغرامة مالية
ضخمة قد تكلفك جميع الأموال التي في جيبك.

6) تمنع حكومة اليونان ارتداء الكعب العالي في المناطق التاريخية مثل
الأكروبوليس خوفاً من التسبب في تلف الآثار.

7) يفرض القانون الدنماركي على السائقين تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتهم،
حتى في وضح النهار.

8) يعتبر البعض أن مضغ العلقة يعبر عن سوء الخلق، ولكن في سنغافورة
ستتعرض للمسائلة القانونية إذا قمت بمضغ العلكة في العلن دون وجود إذن
طبي بحوزتك.

9) البات التايلندي (عملة تايلاندا) تتضمن صورة لملك البلاد، لذلك فكل من
يقوم بدهس العملة بقدمه يتعرض للمسائلة القانونية على الفور.




سامسونج تطرح جهازاً لوحياً قابلاً للطي



سمع الجميع تقريباً عن براءات الاختراع ومقترحات لشاشات تلفزيون سامسونج القابلة للانحناء وللدحرجة أيضاً ولكن الجديد هو أن سامسونج تخطط بالفعل في المستقبل القريب لطرح جهاز لوحي قابل للثني.

وكان أحد المواقع الإلكترونية قد سرب صوراً للجهاز اللوحي القابل للطي وهو بشاشة 10.1 بوصة بدقة صورة 1920×1080بيكسل وتخفي 1.6 جيجاهرتز وكاميرا 3 ميجابايت ، و32 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و2 جيجابايت من ذاكرة الدخول العشوائي (الرام) والبطارية 800 mAh.



“ويندوز” يعمل بالإشارة..في 2014



قالت شركة مايكروسوفت إن أنظمة التشغيل ويندوز ستوفر اعتبارا من 2014 ميزة العمل بالإشارة بدلا من الماوس ولوحة مفاتيح.

وستضاف هذه الميزة إلى ويندوز عبر أجهزة استقبال تراقب حركات المستخدم وتدعى «كينيكت» Kinect، وتتيح للمستخدم التحكم بنظام ويندوز عبر إيماءات وحركات يقوم بها أمام جهاز الكمبيوتر. وجهاز «كينيكت» هو ملحق أضافته مايكروسوفت أول مرة إلى جهاز الألعاب الخاص بها «إكس بوكس» ليتيح للاعبين تشغيل الألعاب عبر الإشارات بدلا من المتحكمات التقليدية بالألعاب. ووعدت مايكروسوفت بأن توفر جميع المزايا التي كشفت عنها في «كينيكت» الخاص بجهاز الألعاب الجديد «إكس بوكس وان»، في نظام التشغيل ويندوز بما في ذلك زاوية التغطية الكبيرة ومجال العمل الأوسع.

وعلاوة على توفير ميزة العمل بالإشارة، ستتيح مايكروسوفت للمبرمجين إمكانية تطوير تطبيقات خاصة بويندوز وتستجيب للحركات والإشارات بدلا من الماوس ولوحة المفاتيح، لكنها لم تحدد موعدا محددا لذلك. ووفقا لمايكروسوفت فإن جهاز «كينيكت» لويندوز لن يختلف عن ذلك المخصص لأجهزة «إكس بوكس» وسيكون متوافقا مع ويندوز 7 وويندوز 8.




لينكولن MKZ الأناقة على حساب الأداء


تعد سيارة "لينكولن إم كيه زد" 2013 واحدة من أحدث السيارات التي أنتجتها شركة "فورد"، ورغم إن الهدف هو الوصول للقمة في فئة السيارات الفاخرة، فإن النجاح في تحقيق تصميم رائع جاء على حساب عملية السيارة ومدى فاعليتها، وهو ما تبين في اختبار قيادتها.

مقصورة السيارة تعبر عن الثراء، خاصة مع المقاعد الجلدية المنفق عليها بسخاء ولوحة العدادات ذات التصميم الفخم، إلى جانب السقف البانورامي الكبير الذي يمنح رؤية رائعة للسماء، مع المرايا الجانبية التي يبدو أنها خضعت لعناية في التصميم أكثر مما يمكن لشركات أخرى أن تمنحها لتصميم سيارة بالكامل.
وتتميز قيادة السيارة بالبراعة خاصة مع الاستجابة السريعة لحركة عجلة القيادة المغطاة بالجلد التي تمنح السائق الإحساس بالقوة والتحكم تجعل قيادتها لا تُقارن بالسيارات الأخرى، بحسب موقع "بي بي سي".
وعادة ما تكون محركات السيارات الفاخرة ذات أداء ناعم ووسائل للتحكم في اهتزازها، لكن سيارة "إم كيهن زد" تملك محرك V6 سعة 3.7 لتر تولد قوة 300 حصان يصدر عنه اهتزازات قوية تصل لعجلة القيادة والبدالات، لكن الأسوأ أنه رغم تقبل البعض اهتزازات المحرك مقابل التوفير في الوقود فإن هذا لا يحدث مع تلك السيارة
ومن عيوب السيارة تصميم لوحة العدادات، الذي يتطلب من السائق تقبل صف غير تقليدي من الأزرار المتشابهة لبدء التشغيل وتغيير السرعات ونظام القيادة، والتي رغم جمالها فإن ترتيبها يجعل السائق في حيرة من أمره خاصة مع تغيير بعض الأزرار في وظيفة بدال الوقود في حالة القيادة الرياضية، ليصبح وسيلة إيقاف وتشغيل السيارة إلى جانب إعادة برمجة نقاط تغيير السرعة بناقل السرعات.
أيضاً من عيوب لوحة العدادات وجود الأزرار على مسافة بعيدة من مقعد قائد السيارة، كما أن الأزرار الخاصة بنوافذ السيارة والمفروض تواجدها بالقرب من مسند ذراع القائد بعيدة وتحتاج إلى أن يمد يده لمسافة كبيرة تتطلب تحركه من وضعية القيادة للوصول إليها.
وتعاني السيارة أيضاً من نظام معلومات كارثي وهو MyLincoln Touch ذو الشاشة اللمس حيث لا تستجيب الشاشة للمسات المستخدم وأحياناً لا تتفهم الأوامر.
ورغم المساوئ التي تعاني منها السيارة، فإن ذلك لا يمنع أن جمال تصميمها والخطوط الانسيابية التي يتميز بها جسمها يجعلها مثار إعجاب الكثير والمستعدين للتضحية بأفضل درجة قيادة مقابل الحصول على تحفة تصميمية.
السيارة يصل سعرها المبدئي إلى 37.8 ألف دولار (141.8 ألف ريال سعودي) يمكن أن يصل إلى 51 ألف دولار (192 ألف ريال) بالكماليات واختيار محرك أقوى.















































--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.