الأربعاء، 12 ديسمبر 2012





شارك بها 257,731 شخصاً فاز منهم 180 طالباً وطالبة
ولي العهد يرعى توزيع جائزة الأمير نايف للسنّة النبويّة


واس– الرياض:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - اليوم الثلاثاء حفل توزيع جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها السادسة والذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة بمدينة الرياض ويشارك فيه شخصيات عالمية بارزة.

وقال أمين عام الجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي إن الأمير نايف رحمه الله لم يكن يشغله الوفاء بمسؤولياته الوظيفية فحسب، لكنه كان واسع الاهتمام، خصوصاً بأمور العقيدة وركائزها ووسائل ثباتها وانتشارها، مؤمناً بأن صلاح الإنسان من صلاح عقيدته، وموقناً حق اليقين بأن قدر هذه البلاد الكريمة ـ مهبط الوحي والرسالة ـ هو خدمة العقيدة الإسلامية الصحيحة فكراً وعملاً، وأن الإسلام في حقيقته عقيدة السلام والسماحة، عقيدة الأمن والأمان، عقيدة خير الدنيا وخير الآخرة، لكل ذلك كانت هذه الجائزة محلية المنشأ عالمية الفائدة، أنشأها الأمير نايف في زمن كثرت فيه الاجتهادات وتنوعت فيه التفاسير وتلونت فيه الأهداف وتعددت على غير حقٍ في ساحة الإسلام الاتهامات.

وأضاف الدكتور العرابي أنه تحقق للجائزة الكثير مما أراد لها راعيها، فتجاوزت نتائجها حدود المكان بدراسات أصبحت جزءاً من مكونات المكتبات الجامعية والعلمية في العالم، وتخطت حدود الزمان من دراسة ما هو كائن إلى دراسة ما سيكون، استشرافاً للمستقبل وتطلعاً إلى ما هو أمثل، وفي أعوام قليلة من عمر الجائزة المديد استقبلت فيها أمانتها العامة حتى الآن "2250" بحثاً وفاز بها اثنان وعشرون باحثاً، وشارك في مسابقة الحديث النبوي الشريف للطلاب والطالبات/ وهو الفرع الثاني للجائزة/ "731. 257" طالباً وطالبة، فاز منهم بالجائزة "180" طالباً وطالبة، وأقامت الجائزة مؤتمراً عالمياً لظاهرة التكفير، وهو أول مؤتمر من نوعه، شارك فيه عددٌ من العلماء والباحثين من العالمين العربي والإسلامي، وأصدرت الجائزة "157" دراسة علمية في السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، إضافة إلى "000. 225" نسخة إلكترونية من تلك الدراسات، كما أنجزت الجائزة توزيعاً لـ "90" ألف كتاب .

وأفاد بأن الإنجازات ما كان لها أن تتحقق، لولا توفيق الله ، ثم أن هذه البلاد الطاهرة بلاد خير وبركة قيض الله لها قيادة صادقة، مؤمنة بربها ورسالة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام، قيادة أخذت على عاتقها منذ التأسيس خدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان.

من جهة أخرى أوضح الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه المشرف العام على الجائزة أن شرف قيادة هذه البلاد بخدمة الإسلام والمسلمين منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله، الذي جعل من كتاب الله وسنة رسوله منهجاً يقوم عليه كيان الدولة وتدار به كل شؤونها وأحوالها، كما حمد الله أن وفق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله لتبني جائزة عالمية لخدمة السنة النبوية المطهّرة تقوم في أساسها وغاياتها على العناية بهذا المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله الكريم قولاً وعملاً وتقريراً وتبيان سماحة الإسلام وإنسانيته.

وبيّن أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته كان حريصاً كل الحرص على كل عمل يخدم الإسلام والمسلمين، وقد بذل وأعطى ووجه ، فكان لهذه الجائزة المباركة النجاح والتوفيق.
ورفع جزيل شكره وعظيم امتنانه لولي العهد على رعايته حفل الجائزة في دورتها السادسة، وأكد أنها رعاية تجسد اهتمام سموه الكريم بمسيرة الجائزة ودعمها لبلوغ أهدافها الإسلامية السامية ولكل ما فيه خدمة الإسلام وإعلاء شأن المسلمين، وذلك في إطار ما حظيت به وتحظى به الجائزة منذ تأسيسها من دعم ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أعزه الله وعافاه وشافاه، من منطلق حرصه ورعايته لكل جهد يُسهم في سعادة المسلمين وصلاح شؤون دينهم ودنياهم وتعميق صلتهم ومعرفتهم بهدي القرآن الكريم وسنة سيد الأنبياء والمرسلين.

وقام سمو ولي العهد بتسليم الفائزين في فروع الجائزة جوائزهم، حيث منحت جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها السادسة للدكتور عبدالرحمن اللويحق عن موضوع الأمن الفكري في ضوء السنة النبوية، وعن موضوع القيم الحضارية في السنة النبوية منحت الجائزة للدكتور موفق بن سالم الجوادي مشاركةً مع الدكتور عبدالستار بن جاسم الحياني، ومنحت الجائزة عن موضوع حماية البيئة في الإسلام للدكتور راغب الحنفي السرجاني، في حين حجب فرع الجائزة /السلام في الإسلام .. المبادئ والمفاهيم والتطبيق/ حيث لم ترق البحوث المقدمة لمستوى الجائزة.

وعبّر الفائزون في كلمات متتالية عن اعتزازهم وفخرهم بنيل الجائزة وأثرها في تشجيع المختصين والباحثين، ما يؤكد أهميتها ومكانتها العالمية، مستعرضين مسيرتهم وجهودهم في فروع الجائزة، حيث تناولت كلمة الدكتور اللويحق ما قدمته الجائزة من حافزٍ لدى الباحثين والمهتمين وما تتميز بها من موضوعات، منوهاً بما حققته الجائزة من حراك علمي في أبحاثها.














العثيمين يشكر المليك على تخصيص طائرتين لنقل المعاقين

واس - الرياض
الأربعاء 12/12/2012
رفع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على صدور توجيهه بتخصيص طائرتين لنقل المعاقين وعلى دفعتين من نزلاء مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة إلى مركز التأهيل الشامل بتبوك، وذلك تسهيلًا على المعاقين وراحتهم أثناء نقلهم وليكونوا قريبين من أسرهم، والبالغ عددهم (257) معاقا ومعاقة.
وبين أن الطائرة التي وجه الملك المفدى ـ رعاه الله ـ بنقل المعاقين فيها برفقة أربعين مرافقًا وطاقمًا طبيًا وإداريًا مجهزة بمعدات وأجهزه طبية كاملة ومخصصة للمعوقين، وذلك من أجل تأمين الراحة والسلامة لأبنائنا المعاقين.
وقدم معاليه الشكر لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ منوها بالتسهيلات التي قدمها سمو أمير منطقة تبوك وسمو أمير منطقة المدينة المنورة.
وسأل معالي وزير الشؤون الاجتماعية الله الكريم أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويمتعه بالصحة والعافية وأن يبقيه درعًا لوطننا الحبيب وللأمتين العربية والإسلامية.






أمير منطقة المدينة المنورة يدشن المشاريع المنجزة لـ «المدينة» اليوم
«المعرفة الاقتصادية» تنهي البنى التحتية للمنطقة الشمالية 2013


أحمد الديحاني ومريم الجهني من المدينة المنورة

يجري في المدينة المنورة مساء اليوم تدشين مشاريع عدة لمدينة المعرفة الاقتصادية، إحدى المدن الاقتصادية التي أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشائها في المملكة عام 2006. ويحضر التدشين الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة إلى جانب عدد كبير من شخصيات المنطقة وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص أصحاب العلاقة بمشاريع المدينة الاقتصادية التي تحتفل اليوم بإنجاز عدد من مشاريعها. وأكد خالد عبد القادر طاش نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في مدينة المعرفة الاقتصادية أن 2013 هو الموعد المتوقع لانتهاء إنشاء البنية التحتية للمنطقة الشمالية التي تمثل مشاريعها 40 في المائة من إجمالي حجم المشروع، فيما يتوقع اكتمال مشاريع المرحلة الأولى كالمستشفى المركزي الطبي الدولي والحي السكني والأبراج الفندقية ودخولها حيز التشغيل عام 2016.

وكشف خالد طاش أمس لـ"الاقتصادية" أن الحفل المُقام اليوم في مدينة المعرفة بالمدينة المنورة يهدف إلى الإعلان عن توقيع وتدشين بعض المشاريع والمبادرات المعرفية والتنموية والاقتصادية، وأن من النقاط المهمة التي سيتم إبرازها في الحفل أن لمدينة المعرفة ثلاثة محاور رئيسية في بنائها تشمل التخطيط والبنية التحتية، وجذب المشاريع المعرفية المتميزة، وتطوير المشاريع العقارية والتنموية والخدماتية المختلفة سواء كانت سكنية أو تجارية أو تعليمية أو خدمات عامة توفر البيئة المناسبة للأفراد للعمل والسكن والاستثمار في المدينة.

وقال طاش إن أحد المشاريع المهمة التي سيتم الكشف عنها اليوم إنشاء مستشفى المركز الطبي الدولي ليكون بنفس إمكانات مستشفى المركز الطبي الذي كان خادم الحرمين الشريفين قد افتتحه في جدة قبل نحو أربعة أعوام، إضافة إلى الاتفاقية مع الشركة السعودية للفنادق على إنشاء أول فندق في مدينة المعرفة، مشيراً إلى أن أهمية المشروع في أن المدينة المنورة تمر حاليا بنهضة عمرانية شاملة من أبرزها التوسعة التاريخية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي وتوسعة المطار، ما يترتب عليه ازدياد أعداد الزوار وبالتالي زيادة الطاقة الفندقية، وقال إن مدينة المعرفة ستشكل أحد أهم وأكبر المجالات الاستثمارية بالمجال الفندقي في المدينة المنورة، وأضاف أن من أبرز مشاريع المحور الأول استكمال مشروع رؤية مدينة المعرفة لأن تكون مدينة ذكية، وذلك بتوقيع اتفاقية مع الاتصالات السعودية لتشغيل شبكة الاتصالات وتقنية المعلومات الذكية.

وحول الموعد المتوقع لانتهاء مشاريع مدينة المعرفة قال طاش إنه لا يمكن تحديد تاريخ لانتهاء المشروع، ولكن المخطط مقسم لمراحل، المرحلة الأولى تشمل البنية التحتية للمنطقة الشمالية للمشروع التي تمثل 40 في المائة من إجمالي حجم المشروع والمتوقع الانتهاء منها نهاية عام 2013، وأضاف أن أبرز مشاريع المرحلة الأولى مثل مستشفى المركز الطبي الدولي والحي السكني والأبراج الفندقية تدخل في حيز التشغيل بعد اكتمال نهايتها تقريباً عام 2016، وهو التاريخ الذي تبدأ فيه الحياة – حسب وصفه – تدب في مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة بإذن الله من خلال اكتمال المشاريع التي سيكمل بعضها بعضا.

وكان شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2011 قد شهد إنجاز مدينة المعرفة الاقتصادية لخطوات متقدمة بعد أشهر طويلة من الغياب عن المشهد الإعلامي، إذ احتفلت المدينة المنورة حينها بافتتاح ديوان المعرفة في قلب الأرض المقترحة للمدينة الاقتصادية الخاصة بالصناعات المعرفية، وفي قلب الديوان الجديد تم الاحتفال بتوقيع عدد من المشاريع والبرامج الاقتصادية والثقافية المعنية بتعزيز التقنية وتكريس القيم الأخلاقية في الوقت نفسه من خلال افتتاح متحف يعرض الصور التاريخية لمدينة الرسول الكريم.

ودشن الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وهو على رأس الاحتفال عددا من المشاريع والبرامج في المدينة الاقتصادية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في صيف عام 2006 وخصص لها نحو خمسة ملايين متر مربع على بعد نحو خمسة كيلو مترات من الحرم النبوي. وينتظر لديوان المعرفة عقب مرور عام على افتتاحه أن يكون مركزا متاحا للمثقفين والمفكرين وطلاب العلم الذين يزورون المدينة النبوية لإقامة فعالياتهم الثقافية وأنشطتهم العلمية والتدريبية، كما دشن المقر الجديد لمتحف "دار المدينة المنورة للتراث العمراني" في ديوان المعرفة، الذي يعد نواة لمتحف أو متاحف عدة في المستقبل. وكان الدكتور إياد مدني قد وجه الدعوات لمسؤولين ومهتمين لحضور حفل التدشين للمشاريع الجديدة في المدينة المنورة في الوقت الذي ينتظر أن يحضر المناسبة رؤساء عدد من الشركات ذات العلاقة بخدامات المدينة المعرفية.






اختتام دورة المراجعة الداخلية بإمارة المدينة

إختتام الحلقة التطبيقية
٢٠١٢/١٢/١٢

اختتمت أمس بديوان إمارة منطقة المدينة المنورة الحلقة التطبيقية بعنوان «المراجعة الداخلية» والتي نظمتها الإمارة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة واستمرت ثلاثة أيام. ووزع وكيل الإمارة سليمان الجريش أمس شهادات الحضور على المشاركين وعددهم 18 قيادياَ من مختلف الجهات الحكومية في المنطقة. كما نقل لهم تحيات أمير المنطقة. ولفت إلى أن إقامة مثل هذه الحلقات التطبيقية تهدف لرفع مستوى الأداء الوظيفي في كافة القطاعات في المنطقة. كما نوه بالدور البارز الذي يقوم به معهد الإدارة العامة وحرص القائمين عليه على نشر الثقافة التدريبية في كافة المناطق مقدراً جهود المحاضرين والمشاركين في هذه الحلقة التطبيقية . يذكر أن إمارة المنطقة نفذت خلال عام 13 برنامجا ما بين دورات تدريبية وحلقات تطبيقية وندوات، استفاد منها 583 مشاركاً.





انطلاق فعاليات أسبوع النزيل بالمدينة

 
العميد البلادي يدشن الفعاليات

المدينة المنورة - خالد الزايدي

رعى مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم البلادي انطلاقة أسبوع النزيل الخليجي تحت شعار (أسرتي بين أيديكم)، بحضور رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة عبدالله بن عبدالعزيز المخلف، والذي نظم بمجمع النور حيث قام بقص الشريط إيذاناً ببدء الفعاليات التي تهتم بالتوعية بحقوق النزلاء وأسرهم على المجتمع، والحث على دعم المساعي الخيرية التي تصون سياج الأسر لتعيش بكرامة خلال فترة محكومية رب الأسرة. وقام البلادي بالتجول بالمعرض المصاحب واستمع لشرح عن حزمة البرامج المقامة، داعياً إلى تضافر الجهود لاحتواء الأسر ودعم الجهات المنوط بها تقديم الخدمة لهم.






المزروع يوجه بتوفير محتوى المكتبة المركزية إلكترونيا


٢٠١٢/١٢/١٢

تفقد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أمس عددا من قطاعات الجامعة اطلع خلالها على برامجها وخططها وما تقوم به من أعمال. وبدأت الجولة بزيارة المكتبة المركزية وعمادة شؤون المكتبات رفقة عميد شؤون المكتبات الدكتور مشعان العتيبي، حيث وجه بتزويد مكتبات المنظمات والمراكز الإسلامية في جميع دول العالم بإنتاج الجامعة من الكتب، وتحويل وأرشفة موجودات المكتبة وتوفيرها إلكترونياً عبر موقع الجامعة ليتمكن الباحثون من الاستفادة من المخطوطات والكتب النادرة التي تضمها المكتبة.عقب ذلك تفقد المزروع إدارة العلاقات العامة بالجامعة واستمع من مدير الإدارة عقيل خشيم إلى الخطط التي يعملون على تنفيذها.كما تفقد عمادة شؤون الطلاب ودشن مقرات الأندية الطلابية، ووجه بدراسة إمكانية تخصيص جزء من درجات المواد التي يدرسها الطلاب للعمل التطوعي . كما استمع لشرح من مدير الإدارة وليد الأحمدي عن آلية الصرف والإجراءات التي تتخذها الإدارة لضمان إيداع مكافأة طلاب وطالبات الجامعة فوراً في حساباتهم دون تأخير.





إنتركونتيننتال المدينة المنورة يدعو الشباب إلى يوم الوظائف المفتوح

دار الإيمان إنتركونتيننتال المدينة المنورة ( الشرق)


دعت إدارة مجموعة فنادق إنتركونتيننتال المدينة المنورة شباب المنطقة إلى حضور يوم الوظائف المفتوح للتقديم على الوظائف الخاصة بالسعوديين، لدى فنادق المجموعة وهي ( فندق دار الإيمان إنتركونتيننتال، فندق دار الهجرة إنتركونتيننتال، وفندق كروان بلازا المدينة ) الذي سيقام يوم السبت المقبل 2 صفر 1434هـ الموافق 15 ديسمبر 2012م. وأوضحت الإدارة أن العرض سيبدأ من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 12:00 ظهراً و من الساعة 3:00 إلى الساعة 6:00 مساء بفندق دار الإيمان إنتركونتيننتال المدينة – المنطقة المركزية.





مدير تجارة المدينة لـ عكاظ: العقوبة تصل إلى 100 ألف ريال
التحقيق مع شركة دواجن وضعت تاريخ إنتاج مخالفا على منتجاتها


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يحقق فرع وزارة التجارة في منطقة المدينة المنورة مع وكيل إحدى شركات إنتاج الدواجن المعروفة (تحتفظ «عكاظ» باسمها)، بعد رصد إنتاج كميات كبيرة من الدواجن المبردة حجم 1000 جرام، ووضع تاريخ إنتاج مستقبليا عليها، وعرضها على المستهلكين في عدد من الأسواق التجارية في مختلف أحياء المدينة المنورة.
وأكد مدير فرع وزارة التجارة خالد بن يوسف قمقمجي لـ «عكاظ» أنه تم إرسال فرقة ميدانية مباشرة إلى الموقع الذي رصدت فيه كميات الدواجن المبردة. وأضاف أن الفرق ستعد تقريرا متكاملا عن الواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك بعدما تمكنت من ضبط عدد من الدواجن المبردة بتاريخ إنتاج مستقبلي. وأضاف أن وضع تاريخ إنتاج مستقبليا أمر مخالف للأنظمة ويتوجب العقوبة، مشددا على أنه سيتم التعامل بحزم للتصدي لمثل هذه المخالفات. وأكد أن المخالفة يتم تصنيفها ضمن مخالفات نظام البيانات التجارية، وأضاف أن لائحة العقوبات تنص على إقرار غرامة مالية في المرة الأولى تتراوح بين ألف إلى 100 ألف ريال، وفي حال تكرار المخالفة مرة ثانية يتم إغلاق الشركة لمدة عام كامل وإيقاف إنتاجها.
في المقابل رصدت عدسة «عكاظ» ظهر أمس، عددا من الدواجن المبردة في إحدى الأسواق التجارية غرب المدينة المنورة، حيث لوحظ أن عليها تاريخ الإنتاج بتاريخ الأربعاء 28/1/1434، الأمر الذي اعتبره عدد من المستهلكين مخالفا للأنظمة، وفيه تضليل للمستهلك. وقابل مواطنون هذا التجاوب السريع من قبل وزارة التجارة والصناعة بارتياح كبير.
يذكر أن وزارة التجارة اعتمدت خلال الفترة الماضية عددا من الوسائل لتلقي بلاغات المواطنين، من ضمنها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شهدت تفاعل كثير من المواطنين في الإبلاغ عن المخالفات التجارية.





البرد يضاعف أسعار الحطب في حفر الباطن والمدينة المنورة


حِزم من الحطب في سوق حفر الباطن (تصوير: مساعد الدهمشي)

٢٠١٢/١٢/١٢


سجل سوق بيع الحطب في محافظة حفر الباطن هذه الأيام انتعاشاً ملحوظاً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث لوحظ الإقبال المتزايد على محال الحطب، خصوصاً من قِبل عشاق التنزه والرحلات البرية، ويأتي ذلك الانتعاش بعد فترة ركود خلال الأشهر الماضية. وقال منيف الحربي (بائع حطب) إن دخول موسم الشتاء والأمطار زاد الإقبال على شراء الحطب، مضيفاً أن هناك من يفضل نوعاً معيناً من أنواع الحطب، وهناك من يفضل نوعاً آخر، وهكذا ليس هناك رأي مستقر. وأضاف أن هناك أنواعاً كثيرة من الحطب، ولكن يعدّ أشهرها السمر ويأتي من الحجاز، والأرطة من النفوذ ومشذوبة، والغضى من حائل وتربة وما حولها، هذا ما نقوم نحن ببيعه، ويوجد نوع يسمى القرض، ويعدّ أطيب أنواع الحطب، ويأتي من المدينة وسعره باهظ يقارب ألفي ريال، موضحاً أن السمر والأرطة والغضى أكثر نسبة بيع من بين أنواع الحطب الأخرى وخصوصاً في حفر الباطن. وعن البيع، قال: «يتم البيع عن طريق الحزم أو الكوم أو حملة الحوض، وذكر أن الأسعار تتراوح بين 20 و30 ريالاً للحزمة، وسعر شحنة الحوض بين 600 و650، وتباع للزبون بـ700 ريال، وغالباً يكون مكسبنا مائة ريال مع الزبون الأول، أما العميل الدائم فنخفض له شيئاً بسيطاً من المبلغ. وعن الفحم، قال إنا نشتريه بعشرين ريالاً ونبيعه بـ25 ريالاً ومكسبنا خمسة ريالات في الكيس الواحد، نحن فقط نبيع أكياس الحطب وشحنة الحوض.
وقال عمر عبدالعزيز: «نشتري الحطب من حفر الباطن بكميات كبيرة وأسعارة متفاوتة من بائع لآخر، أحياناً يرتفع سعره بسبب كثرة الطلب عليه، وعدم توفره في السوق. وفي المدينة المنورة ارتفعت أسعار الحطب بنسبة %100 نتيجة دخول فصل الشتاء، مع زيادة الإقبال على شرائه، لاستخداماته المتعددة. ووصل سعر الربطة الواحدة إلى ثمانية ريالات بعد أن كانت تباع بسعر أربعة ريالات، بينما وصل سعر حمولة سيارة النقل إلى 500 ريال، بعد أن كانت تباع سابقاً بـ250 ريالاً للحمولة. وأوضح التاجر عبيد الرشيدي أن المعتاد عند دخول فصل الشتاء ارتفاع أسعار الحطب بنسب متفاوتة، بالتوازن مع معادلة العرض والطلب، مفيداً أن هذا الموسم شهد ارتفاعاً غير مسبوق وصل سقفه إلى %100، مؤكداً أن العرض في الفترة الحالية ليس كما كان عليه في الأعوام السابقة، خاصة في ظل ازدياد نسبة الطلب على الحطب أو استقرارها في أضعف الحالات. وأشار الرشيدي إلى أن قلة العرض وارتفاع الأسعار يعودان لتضاؤل عدد الحطابين من أبناء البادية، الذين عملوا على تزويد السوق بشكل يومي في الأعوام السابقة، على عكس العامين الأخيرين، حيث يعاني الكبار منهم من الأمراض والشيخوخة وغيرهما، وغياب الشباب أو صغار السن عن القيام بأعمال آبائهم ومهنهم في جمع الحطب وبيعه. وفي السياق ذاته، أشار التاجر محمد العنزي إلى أن الإقبال على شراء الحطب ارتفع على الرغم من ارتفاع الأسعار، مؤكداً في سياق حديثه أن ذلك يعود لما يشهده موسم الشتاء من ارتفاع نسب الرحلات والنزهات البرية. وأضاف العنزي بقوله: «مراقبو وزارة الزراعة على علم بالأسعار الحالية المعروضة، ولا يمكن إخضاعها للتغيير، لعدم وجود موردين أساسيين»، لافتاً إلى أن الأسعار من الممكن أن تنخفض تلقائياً في حال قلّ الطلب على الحطب أو مع اقتراب نهاية فصل الشتاء.






قال إن الموظفين يتحملون أي خطأ والعقوبة تصل إلى حدِّ الفصل
عامل يكشف عن إنتاج مصاحف بلا غلاف في "مجمع الملك فهد"


يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة:
كشف أحد العاملين بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أن الشركة المشغِّلة للمجمع تجبر موظفيها في قسم المراقبة النهائية على إنتاج مصاحف لا يوجد بها غلاف (لم يكتمل المصحف)، وتطلب من العاملين أن ينتجوا هذه المصاحف ويختموها بالختم النهائي، ثم تذهب المصاحف لقسم الغلاف كي يغلفوا المصاحف.

وفي رسالة تلقتها "سبق"، قال العامل: "تحدث أحد الموظفين مع الأمين العام للمطبعة عن هذا الموضوع، فقال [أنا لا أعلم عن هذا شيئاً إطلاقاً]، ثم أخبر الموظف في اتصال آخر بعد عشر دقائق تقريباً أن الشركة لن تجبر أحداً على هذا العمل".

وأوضح أن هذا الحوار "كان يوم السبت الموافق 24 / 1 / 1434 قبيل أذان العصر، وفي نفس اليوم مساء، أجبرت الشركة الموظفين على إنتاج المصاحف بدون غلاف".

وقال الموظف: "إن من يتحمل الخطأ الذي يحصل على المصحف من قلب في الغلاف أو سوء في تذهيب الغلاف الذي سوف يغلف بعد المراقبة النهائية للمصحف هو الموظف، وتصل العقوبة للموظفين إلى حدِّ الفصل وقد حصل هذا لعدة أشخاص".

واعتبر أن "مدير الشركة لا يحترم قرارات من خوّله ولي الأمر في إدارة المطبعة", مشيراً إلى أنه "في فترة المساء، الذي يعمل في المصاحف التي لا يوجد بها غلاف هم موظفو المراقبة النهائية ومعهم كثير من موظفي الأقسام الأخرى، مثل موظفي قسم الصيانة والقسم الطبي والمونتاج".

ولفت العامل إلى أن "قسم المراقبة هو آخر مرحلة يمر به المصحف، وبعدها يتم وضعه بالكراتين".

ولم يتسن لــ"سبق" الحصول على تعليق من إدارة الشركة بخصوص هذا الأمر.








تكوُّن السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية
الطقس: توالي انخفاض درجات الحرارة على شرق ووسط المملكة

واس – الرياض: 
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء - بمشيئة الله تعالى - توالي انخفاض درجات الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق شرق ووسط المملكة خاصةً الجنوبية منها.

كما توقعت "الأرصاد" تكوُّن السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية فترة الظهيرة, مع فرصة لتكوُّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات، وأجزاء من الأطراف الشمالية للمملكة.






"الداخلية" السعودية تكشف مصادرة مخدرات بنحو مليار ريال
المتحدث كشف عن نتائج مكافحة المخدرات بالمملكة خلال أشهر الحج
الثلاثاء 27 محرم 1434هـ - 11 ديسمبر 2012م

 
اللواء منصور التركي

أعلن المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي القبض على عدد من المتهمين في تهريب وترويج المخدرات، ومصادرة كميات كبيرة من المخدرات تصل إلى نحو مليار ريال سعودي.

وكشف التركي عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة خلال أشهر (جمادى الأولى، وجمادى الآخرة، ورجب، وشعبان، ورمضان) من عام 1433هـ.


وأبان بيان نشرته الداخلية أن رجال الأمن التي نتج قبضوا "على 762 متهماً لتورطهم في تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها".

وصرّح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال أشهر (شوال، وذي القعدة، وذي الحجة) من عام 1433هـ من القبض على 634 متهماً، منهم 207 سعوديين، بالإضافة إلى 174 يمنياً و253 متهماً من 32 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مواد مخدرة.

وأبان المتحدث اللواء منصور التركي أن قيمة المضبوطات السوقية تقدر بـ886.316.219 ريالاً.

وواجه رجال الأمن خلال أدائهم لمهامهم مقاومة مسلحة من المهربين والمروجين في عدد من العمليات الأمنية نتج عنها إصابة 12 من رجال الأمن، ومقتل 2 وإصابة 4 من مهربي ومروجي المخدرات، وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات التالي.

ووفقاً للواء التركي فقد شملت المضبوطات 7 كيلوات، و206 غرامات، و680 مليغراماً من الهيروين الخام، بالإضافة إلى 174 غراماً و200 مليغرام من الهيروين المعد للترويج.

كما ضبط 10 أطنان و623 كيلوغراماً من الحشيش المخدر، و1.551.868 قرص إمفيتامين.

وتم التحفظ على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين بلغ إجماليها 11.071.161 ريالاً.

ونوّه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها واستقبالها.






وزير الصحة يتسلم جائزة الشخصيات الطبية المتميزة

واس– دبي: تسلّم وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة, وأكد الدكتور الربيعة أن الترابط والتعاون والتنسيق بين البلدين متواصل في كل ما من شأنه الرفع من مستوى الخدمات الصحية.

وقال الدكتور الربيعة: "إن اختياره وتكريمه من دولة الإمارات ممثلة في جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي لهذا العام في دورتها السابعة2011 ـ 2012 لا يعد تكريماً شخصياً فقط ؛ بل تكريماً لمهنة إنسانية نبيلة.

وأشاد بما تحمله الجائزة من معانٍ ومضامين ودلالات كبيرة ورسائل جمّة تهدف إلى تشجيع وتحفيز الباحثين والعلماء والأطباء الذين قدموا أعمالاً متميزة في مجالات الطب والأبحاث والصحة العامة المختلفة، وقدم شكره العميق لجميع القائمين على الجائزة والعاملين فيها وعلى رأسهم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

ونوه الدكتور الربيعة بالعلاقات الثنائية للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات الصحية، مفيدا بأن هناك العديد من البرامج والمشروعات الصحية المشتركة التي تتوحد حولها الرؤى والأهداف تجاه القضايا الصحية التي تهم دول الخليج العربي كافة, ويمثل مجلس وزراء الصحة لدول الخليج حلقة الربط في ذلك.





إحالة المتلاعبين بـ «نطاقات» إلى القضاء.. وزير العمل لـ «عكاظ»:
لا تأجيل لقرار فرض رسوم 2400 سنويا على العمالة الوافدة

ماجد الميموني (الرياض)

أكد لـ «عكاظ» وزير العمل المهندس عادل فقيه أنه لا تأجيل لقرار وزارة العمل حول تحصيل 2400 ريال سنويا من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة السعودية، مشيرا إلى أن القرار صدر من مجلس الوزراء ولا يحق لنا تأجيله.
وأبان خلال افتتاحه أول فرع لأكاديمية الشايع للتجزئة في مدينة الرياض أمس الأول، أن الوزارة تتعامل مع المخالفين والمزورين في برنامج «نطاقات» بإحالة أوراقهم إلى القضاء، مشيرا إلى أن القضاء في المملكة مستقل والناس أبرياء إلا في حالة إدانتهم .
وفي تعليق له على افتتاح أول فرع للأكاديمية، قال فقيه «إن افتتاح أكاديمية للتجزئة يعكس مدى أهمية التعاون المشترك بين أجهزة الدولة، والقطاع الخاص من أجل توطين الوظائف، ومنح الشباب والشابات في المملكة الفرصة لتطوير كفاءاتهم العملية، والمضي على مسار التقدم والازدهار في مستقبلهم المهني»، وشكر الشركة على دعمها المستمر لمساعي توظيف الكوادر الوطنية في القطاع الخاص.
من جهته، أشار محمد الشايع إلى الأهمية التي توليها الشركة للاستثمار في تنمية مؤهلات الكوادر الوطنية، وتقدم بالشكر لوزارة العمل، وصندوق الموارد البشرية في المملكة على التعاون المشترك الذي أثمر عن افتتاح هذا المركز الحيوي الذي يعتبر خطوة أساسية على طريق الاستثمار في قدرات الشباب السعودي، ودعم مساعيهم للحصول على مستقبل زاهر، وفرص وظيفية تتوافق مع طموحاتهم، وتساهم في عجلة تطور قطاع التجزئة . 
وتسعى الشركة بشكل مستمر إلى استقطاب المواطنين السعوديين، وتدريبهم للعمل في قطاع التجزئة، حيث يعمل حاليا لدى الشركة ما يقارب 2200 موظف من السعوديين والسعوديات الذين يشكلون نسبة 50 في المائة من إجمالي العاملين في الشركة، ولا تقتصر أهداف الشركة على تحقيق نسبة السعودة المعتمدة، وإنما تسعى لأن تقدم لسوق العمل السعودي كوادر وطنية مؤهلة ومدربة تساهم بشكل فعلي في تعزيز النشاط الاقتصادي الوطني. 





وزير التجارة والصناعة يدشن مصنع "آيسوزو" بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام غداً

و ا س - الرياض
الثلاثاء 11/12/2012


يدشن معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة غداً أول مشروع صناعي لشركة إيسوزو اليابانية لإنتاج المركبات في المنطقة ، وذلك في المدينة الصناعية الثانية بالدمام ، والإعلان عن أول إنتاج سيارة نقل تُصنع داخل المملكة بالتعاون مع الشركة اليابانية ، بحضور السفير الياباني لدى المملكة وعدد من رجال الأعمال وممثلي عدد من الجهات.
وأوضحت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" في بياناً لها أن هذا المشروع الصناعي من أهم المشروعات في المدن الصناعية التي سعت إلى توطين تقنيات عالمية في الصناعة، وخصوصاً توطين صناعة السيارات من خلال إحدى أكبر الشركات اليابانية المتخصصة، كما أنها مشروعات ذات قيمة مضافة ستعود على القطاع الصناعي في المملكة بفتح مجالات التوظيف وفرص الاستثمار في الصناعات المكملة .
وأفاد البيان أن المشروع يأتي في إطار قاعدة أن " الصناعة خيار استراتيجي لتنويع مصادر الدخل وعامل مهم جداً ، في التنمية المستدامة، وإيجاد فرص العمل للمواطنين"، في الوقت الذي يقدر فيه حجم الاستثمار لهذا المشروع الصناعي بنحو نصف مليار ريال.
يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" خصصت أرضا مساحتها 120 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام لإقامة هذا المشروع في وقتاً سابق .





أمناء البلديات يستعرضون تجاربهم في تأهيل مواقع التراث


حامد الشهري من الدمام
استعرض عدد من أمناء المناطق تجاربهم في الحفاظ على التراث العمراني وتنميته، وذلك خلال ورشة عمل ترأسها المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي أمين المنطقة الشرقية، على هامش ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني المنعقد في المنطقة.

وتحدث العتيبي عن تجربة أمانة مدينة الدمام في تطوير وتحسين الخدمات في المنطقة المركزية ووضع الضوابط لإحداث التطوير العمراني للحفاظ على الهوية المعمارية المحلية، قائلا: "إننا عملنا على إنشاء المشاريع الجاذبة والمميزة في الواجهة البحرية وعملنا ساحات وسوقا شعبية".

واعتبر الانطلاق في تطوير المباني والواجهات للمواطنين تأصيلا للهوية العمرانية المحلية للمدينة، مضيفاً أن أمانة الشرقية شرعت في تنفيذ عديد من الخطط التي تعنى بالمحافظة على الهوية العمرانية في أواسط المدن، ضمن الخريطة الاستراتيجية المتبعة، من خلال تطبيق أنظمة وتشريعات تعنى بالمحافظة على الأنماط العمرانية التقليدية، حيث بدأت بمشروع المحافظة على المنطقة المركزية وسط الدمام نظراً لأهميتها، ليكون أنموذجاً يمكن تطبيقه على كافة المناطق المركزية في المدن التابعة لنطاق أمانة المنطقة الشرقية.

وأشار العتيبي إلى أنه تم تطبيق الأنظمة على المباني الاستثمارية المزمع إنشاؤها حديثاً، والمباني التي يتم ترميمها داخل المنطقة المركزية، لتشكل نمطاً عمرانياً يعبر عن هوية المنطقة العمرانية.

فيما أكد المهندس عادل بن محمد الملحم وكيل أمانة الأحساء أنهم اتجهوا إلى تنفيذ دراسات للتخطيط العمراني، وعمل مخطط هيكلي للحفاظ على التراث من خلال تطوير وسط مدينة الهفوف، وتحديداً 30 موقعاً تاريخياً في وسط المدينة، شملت تطوير الطرق والواجهات والأبنية، مضيفا أن الأمانة حرصت على إنشاء مشاريع مقترحة لتحفيز التنمية وتأصيل القيم التراثية، مثل الساحات والطرق والممرات للمشاة للربط بين عناصر المنطقة المركزية وتطوير موقع القيصرية والمناطق والأسواق المحيطة بها، وتحفيز الملاك على ترميم والحفاظ على المباني التراثية العائدة لهم، وإنشاء سوق خاصة للحرفيين وأخرى للنساء، وإنشاء البوابات التراثية على المواقع التي شملتها مشاريع التطوير.

وقال خالد بن عبد القادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة، إن نجاح مشاريع تطوير المواقع التراثية مرتبط بأمور عدة، يأتي على رأسها التكامل بين دور الأمانات وفروع هيئة السياحة في رعاية التراث العمراني والمحافظة عليه وتأهيله، مشدداً على أهمية التوعية بأهمية البعد التراثي في عملية التنمية بالمدينة والبناء المؤسسي، يعد مطلباً لنجاح مثل هذه المشاريع باعتبار فرع الهيئة محوراً لتمكين الأمانة من تحقيق تنمية سياحية وتراثية.

كما استعرض المهندس محمد بن عبد الرحمن المحرج أمين محافظة الطائف، تجربة الأمانة في الحفاظ على التراث العمراني وسط مدينة الطائف، وقال إنهم حصروا المباني التراثية في وسط الطائف والمواقع المحيطة بها وتوثيقها والمحافظة عليها من الهدم والإزالة، كما عملنا على تشجيع إعادة استخدام هذه المباني وتأهيلها من خلال مؤسسات احترافية متخصصة في التراث العمراني والآثار.

وأضاف أن أمانة محافظة الطائف أنشأت برنامجا خاصا بالترث العمراني في الأمانة وتفعيله، بالتعاون مع هيئة السياحة وجامعة الطائف، وإعادة تأهيل الأسواق التقليدية والتاريخية وتفعيل مناشطها.






عبر بوليصة تضمن للكفيل حقه وتغطي المصاريف الصحية..العنزي لـ «عكاظ»:
برنامج التأمين على العمالة المنزلية في مراحله الأخيرة


نادر العنزي (تبوك)

كشف لـ «عكاظ» المتحدث الإعلامي في وزارة العمل حطاب العنزي أن الوزارة في المراحل الأخيرة من برنامج التأمين على العمالة المنزلية، مشيرا إلى أنه سيتم التأمين على العمالة المنزلية من خلال بوليصة تأمين تضمن إذا تغيبت أو حدث هروب للعمالة فإن شركة التأمين تعيد ما صرفه صاحب العمل على الاستقدام والتذاكر، بالإضافة إلى تغطية المصاريف الصحية إلى جانب الكثير من المزايا.
وقال العنزي «هنالك ضوابط تحفظ حق المواطن في حالة هروب الخادمات أو العمالة بشكل عام والتي تغطي فترة التجربة الموجودة في العقد، ولكن الوزارة وإدراكا منها بالحاجة للبحث عن وسائل أكثر عمليه في القضاء على الظاهرة من خلال القضاء على مسبباتها ( معالجة اقتصادية بالإضافة إلى الأمنية)، توصلت إلى لى فكرة إنشاء شركات الاستقدام التي تم الترخيص لها مؤخرا تضع آليات وضوابط أشرفت عليها وزارة العمل تضمن حق المواطن في الحصول على حقوقه في حالة هروب العمالة المنزلية، ويتضمن ذلك في العقد الموقع بين المواطن وشركة الاستقدام».

وزاد أن الوزارة ترى أن هروب العاملات المنزليات مرتبط بشكل كبير لاختلال في العرض والطلب فإذا استطاعت القضاء على مشكلة العرض من خلال الشركات، ووفق حاجة المجتمع التي تقاس بعدد الطلبات التي تقدم لهذه الشركات التي ستقدم خدماتها وفق تعاقد واضح المعالم ويحميه النظام، فإن السوق غير النظامية الحالية حتما ستنتهي حيث لن يلجأ المواطن إلى سمسار لا يعلم عنه شيئا، ويترك شركة قائمة تقدم له نفس الخدمة.





اللجنة الوطنية 1,2 مليار حجم خسائر الزراعة من قرار «العمل»

عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة)

كشف اجتماع اللجنة الوطنية الزراعية عن تعرض الزراعة في المملكة إلى خسائر تتخطى حاجز 1.2 مليار ريال، هي إجمالي ما سيدفعه المزارعون بعد صدور قرار وزارة العمل الرامي إلى رفع المقابل المالي للعامل الوافد لـ 2400 ريال سنويا.
جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس في المدينة المنورة، أكد على أن هذا المبلغ سيضع المزراعين في مأزق كبير قد يصل إلى تكبيدهم خسائر فادحة في ظل استحالة سعودة العديد من الوظائف الزراعية.
وأشار الاجتماع إلى أن القرار سيرفع تكلفة المحاصيل إلى مستويات قد تحدث موجة تضخم كبيرة في أسعار السوق المحلية إلى جانب تعريض الأمن الغذائي لخطورة هو في غنى عنها.
وحول هذه الخسائر كشف رئيس اللجنة الزراعية المهندس عيد الغدير في تصريح خاص لـ «عكاظ» أن عدد العمالة في مزارع المملكة يزيد عن نصف مليون عامل، وأن الغالبية العظمى من هذه الوظائف لا يمكن سعودتها مطلقا نتيجة عدم وجود أيد سعودية ترغب في العمل ضمن هذا النطاق لعدة أسباب منها زهادة الأجور.
وقال: يجري العمل حاليا على دراسة لحصر الأنشطة الزراعية التي يمكن سعودتها بهدف البدء في توزيع العمل، وقد تم تكليف مكتب استشاري متخصص في هذا الشأن لإعداد الدراسة لكن المشكلة تكمن في أن 90 في المئة من هذه الوظائف معتمدة على العادة الحرفية مما يزيد من صعوبة إيجاد السعوديين الراغبين في هذا العمل في ظل مخرجات مؤهلة ومدربة في هذا الاتجاه.
وأضاف: مع الأسف النشاط الزراعي في المملكة يخضع لتضارب قرارات ثلاث وزارات حكومية هي الزراعة، والمياه، والعمل لذا فنحن نسعى خلال الفترة المقبلة من أجل أن تكون هناك وزارة واحدة تتولى شؤون المزارعين بشكل مطلق ليصبح من الضرورة بمكان إحلال السجل الزراعي عوضا عن السجل التجاري.






60 مليار ريال حجم القروض السكنية المتوقعة في السعودية
خبراء لـ"العربية": نقص التمويل هو السبب وراء تأجيل النمو العقاري

 

الرياض - سعد المطرفي

مع ارتفاع الطلب على المساكن بدفع من استمرار النمو السكاني، يعاني القطاع العقاري السعودي من نقص في المعروض، مما يجعل التمويل العقاري يتصدر أولويات اهتمام الجهات الحكومية والتنظيمية في المملكة، وهو ما يؤكده المختصون في حديثهم لـ"العربية" اليوم في معرض سيتي سكيب مع الزميل سعد المطرفي.

مع صدور المسودة النهائية للوائح التنظيمية لنظام الرهن العقاري الذي يتناول التمويل العقاري والتأجير والإشراف على الشركات المالية، تباينت الآراء حول تأثير هذه القوانين على السوق، فالبعض لا يتوقع أن يكون لها تأثير كبير على المدى القصير من حيث تمويل المشاريع، إذ إن صناعة التمويل والمصارف ستكون بحاجة لبعض الوقت لتقييم آثار الأنظمة الجديدة، وفقا لمعايير تقييم المخاطر المتعلقة بتمويل المشاريع في كلٍ منها.

في هذا الصدد يؤكد ناصر نوباني المستشار العام لمجموعة كابيتاس الدولية، بالقول: "تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع الطلب على المساكن في السعودية، مع استمرار النمو السكاني لكن لا تزال عروض المساكن وارتفاع أسعارها ومحدودية خيارات التمويل أبرز القضايا التي تؤرق المواطن السعودي وتتصدر اولويات اهتمام الحكومة السعودية التي تحاول إيجاد خطة مناسبة لتلبية الطلب المتنامي على المساكن كجزء من الاستراتيجية الوطنية للإسكان".

من جانبه يرى د. عبدالله بن محفوظ عضو مجلس الغرف التجارية السعودية في حديثه للعربية أنه "وجدت دراسة قامت بها مجموعة كابيتاس الدولية عن شركات التمويل العقاري أن سبعين في المائة من إجمالي المعروض من المساكن تقوم بتطويره شركات عقارية صغيرة أو متوسطة الحجم، التي تعاني من نقص في التمويل ولكن ليس بسبب غياب نظام الرهن العقاري وإنما بسبب عزوف البنوك السعودية عن إقراض المطورين العقاريين الذين لا يملكون ملاءات مالية جيدة، وليس لديهم ضمانات كافية".


إلى ذلك، قال ناصر نوباني المستشار العام لمجموعة كابيتاس الدولية إن أحدث تقارير البنك الأهلي التجاري توقع أن تبلغ القروض السكنية ستين مليار ريال هذا العام ، متوقعا إنشاء مليونين وأربعمئة ألف وحدة سكنية في السعودية خلال عشر سنوات، وذلك باعتبار أن قانون الرهن العقاري سيكون له الأثر الإيجابي على أسعار العقارات، مدفوعاً بالطلب العام، وخصوصا مع توقعات ظهور وتأسيس شراكات بين القطاعين العام والخاص بهدف تمويل وتطوير الإسكان الميسر وايضا برامج التمويل العقاري المدروسة والمتوافقة مع القدرات المالية للمواطن السعودي.






إنجاز 95% من مشروع الطرق العابرة لقاعدة الرياض الجوية

أنهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذ 95 في المائة من مشروع الطرق العابرة لقاعدة الرياض الجوية والذي من المقرر افتتاحه خلال الفترة الوجيزة المقبلة.

وتضم أعمال المشروع امتداد طريق أبو بكر الصديق جنوباً عبر القاعدة حتى التقائه بطريق صلاح الدين الأيوبي، وامتداد طريق العروبة شرقاً من تقاطعه مع طريق الملك عبد العزيز حتى التقائه مع طريق عبد الرحمن الغافقي على الطريق الدائري الشرقي.

ويهدف المشروع الذي استغرق تنفيذه 36 شهراً إلى إتاحة حرية التنقل عبر قاعدة الرياض الجوية من شرق الرياض إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها دون معوقات في حركة السير أو دون توقف في حركة الطيران داخل القاعدة فضلاً عن دوره في تخفيف حجم الحركة المرورية على كل من طريق مكة المكرمة والطريق الدائري الشرقي وطريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فهد.

كما سيسهم في رفع القدرة الاستيعابية للطريقين إلى أكثر من 560 ألف مركبة يومياً وخفض عدد الكيلومترات المقطوعة في المدينة بمقدار 129 ألف كيلو متر في اليوم وخفض عدد الساعات المنقضية على الطرق بأكثر من 58.800 ساعة في اليوم.

وبحسب هيئة تطوير الرياص فسيشتمل كل من الطريقين بالمشروع على ثلاثة مسارات للطريق الرئيسي، ومسار للطوارئ في كل اتجاه، ومسارات خاصة للمداخل والمخارج، إضافة إلى جزيرة وسطية عرضها 3.5 متر، فضلا عن تنفيذ أنفاق مغلقة تحت مدارج الطائرات بطول إجمالي قدره 2.2 كيلومتر، يقع ثلاثة منها تحت مدارج الطائرات، ونفق بطول 90 متراً مع جسر بطول 210 أمتار عند مدخل مقر قيادة الدفاع الجوي، إلى جانب 11 كيلو متر من الطرق السريعة.

كما يتضمن المشروع إنشاء عدة جسور وتقاطعات حرة على الطريقين، وتنفيذ شبكات وأنظمة جديدة للخدمات، إلى جانب تحويل ما كان قائم منها والذي يقع في مسار المشروع، فضلاً عن أعمال الزراعة والري والرصف والإنارة، وتركيب أنظمة المراقبة الأمنية، وأنظمة السلامة، وأنظمة الإدارة المرورية، والنظام الإرشادي والتوجيهي، ومباني التحكم والخدمات.

ويتوسط مشروع الطرق العابرة لقاعدة الرياض الجوية أكبر ميدان أخضر مفتوح في المنطقة بمساحة تبلغ 250 ألف متر مربع، تتوزع في أرجائه مجسمات جمالية لطائرات شراعية بألوان مختلفة.






اللواء الشهري لـ الشرق: نقل فرع الشركة إلى مقر آمن يتطلب توجيهاً من أمير المنطقة
«غاز عسير» تزوّد ثلاث مناطق إدارية بالغاز يومياً عبر طريق أحادي متهالك عمره 27 عاماً


خزانات الغاز داخل الشركة قنابل موقوتة

٢٠١٢/١٢/١٢

الطريق الموصل إلى فرع الشركة يختنق بالشاحنات.. ومشروع ازدواجيته متعثر منذ سنتين.
موضوع افتتاح فرع مستقل للشركة في منطقة جازان عالق بين إدارتها العليا وإمارة المنطقة.
المهندس العمري: عملنا على استحداث وسائل وأنظمة سلامة متطورة عوضاً عن نقل المحطة.

أوضح لـ»الشرق» مدير الدفاع المدني في منطقة عسير اللواء محمد بن رافع الشهري، أن نقل شركة الغاز الأهلية في منطقة عسير من موقعها الحالي، بعد أن أصبحت داخل النطاق العمراني، إلى موقع آخر يكون آمنا، يتطلب عقد عدد من الاجتماعات المكثفة بين الجهات المعنية كافة، مشيرا إلى أنه سيعرض الموضوع على أمير المنطقة لأخذ توجيهه في هذا الخصوص.
وقال الشهري إن وجود مساكن قريبة من مقر شركة الغاز قد يشكل خطرا عليها، مضيفا أن عدد المساكن المحيطة بالشركة مرشح للزيادة خلال الأعوام المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يضاعف الخطر المحتمل، وقال «لابد من دراسة الموضوع من كافة جوانبه، ومن ثم دراسة الموقع الجديد، والمد العمراني، بحيث لانقع في نفس المشكلة الحالية بعد عدة سنوات».
وأكد اللواء الشهري عقب زيارة أجراها إلى مقرع فرع شركة الغاز الأهلية في المدينة الصناعية في عسير، حيث تجول في أقسام المنشأة يرافقه مدير فرع الشركة المهندس خالد عبدالرحمن العمري، وعدد من قيادات الدفاع المدني وشركة الغاز، أن ما رصدناه خلال الجولة من الاحتياطات الوقائية وعناصر السلامة والأمن الصناعي في الشركة «يجعلنا مطمئنين كثيرا، ولكن لانغفل بحث موضوع نقل المنشأة خارج النطاق العمراني بجدية»، وأضاف «أدعو جميع الجهات ذات العلاقة من الآن لعقد اجتماعات وورش عمل بهذا الخصوص».
ضرورة يومية

واستبعد الشهري فكرة نقل محلات توزيع الغاز إلى خارج التجمعات السكنية، وقال «أسطوانات الغاز من ضرورات الحياة التي تستهلك يوميا، ونقل تلك المحلات إلى مواقع بعيدة من شأنه أن يشكل عبئا على المواطنين، ولكننا نلزم الجميع باشتراطات السلامة، بما في ذلك المواطن الذي عليه أن يتعامل مع هذه المواد بحرص وعناية»، وأضاف «رغم أن الغاز صديق للبيئة إلا أنه يمثل خطرا كبيرا على سلامة الناس إذا ما استخدم بطريقة خاطئة»، مشددا على ضرورة اقتناء الأدوات والصمامات ذات الجودة العالية، حيث تم ضبط كثير من الصمامات الرديئة والأدوات الرديئة، وقال «رجال الدفاع المدني لايتساهلون في تطبيق اشتراطات السلامة نهائيا، ويتم توقيع العقوبات على المخالفين، بحيث تتدرج العقوبة في كل مرة».
وأضاف «نحن نعمل على متابعة محلات الغاز، كما تعمل فرق السلامة على المتابعة الدورية والتفتيش عن مدى تطبيق تلك المحلات لاشتراطات السلامة، ويقوم المختصون في الدفاع المدني بسحب أي أسطوانة يظهر عليها عيب أو تشكل خطرا في الموقع، ويتم تحريزها وتسليمها للشركة لإعادة تأهيلها.
زيادة إجراءات السلامة

من جهة ثانية، استبعد مدير شركة الغاز في منطقة عسير المهندس خالد العمري، فكرة نقل مقر الشركة إلى موقع آخر، معتبرا أن هناك صعوبة كبيرة في عملية النقل لما تتطلبه من إيجاد موقع بديل ذي اشتراطات معقدة وتكاليف باهظة، وقال «قامت الشركة عوضا عن ذلك بزيادة إجراءات السلامة في الفرع، من ذلك تحديث أنظمة الإطفاء وأنظمة الإنذار، وتحديث خطوط الإنتاج، حتى إنها حدثت منطقة مناولة الغاز بإزالتها بالكامل واستحداث منطقة جديدة مواكبة لإجراءات السلامة المتقدمة والمتطورة». وحمّل المهندس العمري مسؤولية سوء الطريق الموصل إلى فرع شركة الغاز في عسير، وأحادية مساره وتلف أجزاء كبيرة منه، جهات أخرى لم يسمها، وقال «حركة المرور وسلامة الطرق خارج المحطة تسأل عنها الإدارات المتخصصة، نحن نطالب ونكتب التوصيات من خلال تنفيذ خطط الطوارئ، لكن الشركة ليست الجهة المسؤولة عن ذلك».
27 عاماً بلا تجديد

سعود حسن الزايدي

من جانبه، أوضح مشرف السلامة والأمن الصناعي في فرع الشركة سعود حسن الزايدي، أن إدارته تقوم في كل عام بتنفيذ خطة طوارئ فرضية، وترفع توصيات إلى إمارة المنطقة والجهات المشاركة والمعنية، مشيرا إلى أن من تلك التوصيات صيانة وتطوير الطريق، الذي يربط فرع الشركة بثلاث مناطق إدارية، هي: عسير وجازان ونجران، مؤكدا أنه أصبح عاجزا عن تقديم الخدمة في ظل تزايد أعداد الشاحنات والطلب على الغاز من المناطق الثلاث، وأضاف «منذ 27 عاما، وهو تقريبا عمر الفرع، لم يتم إصلاح وتجديد الطريق، بينما مشروع ازدواجية الطريق التي كان يفترض إنجازه متعثر منذ سنتين».
أزمة مفتعلة

وحول أزمة الغاز التي أطلت على المنطقة خلال الفترة الوجيزة الماضية، قال المهندس العمري «لم تكن هناك أزمة حقيقية نهائيا، وإنما كانت أزمة مفتعلة وسوق سوداء، ووزارة التجارة عبر فرعها في المنطقة على اطلاع بذلك».
مشيرا إلى أنه تم إطلاع أمير المنطقة على حقيقة الموضوع، دون أن يشير إلى الأطراف المعنية باختلاق الأزمة.
وفي سؤال لـ»الشرق» حول الضغط الذي يشهده فرع الشركة، حيث يوفر الغاز لثلاث مناطق، وما إذا كان لدى الشركة توجه لافتتاح فروع في تلك المناطق، أجاب المهندس العمري «بحثت الإدارة العليا في الشركة مع إمارة منطقة جازان فكرة فتح محطة هناك، ولكن الموضوع مازال معلقا حتى الآن بين الإدارة العليا وإمارة المنطقة».



المهندس العمري يشرح لوفد الدفاع المدني جوانب السلامة في الشركة

لوحة لمشروع ازدواجية طريق المدينة الصناعية المتعثر منذ سنتين





قالت إن ذلك بعد موافقة المملكة على اعتماد نظام العقود الجديد
وزيرة العمل الفلبينية تعطي الضوء الأخضر لإعادة العمالة للسعودية

خالد علي– سبق– جدة:
أعطت وزيرة العمل الفلبينية "روزيلندا بالدوز" مساء اليوم الضوء الأخضر للجهات ذات العلاقة في الحكومة الفلبينية للسماح لجميع العمالة بالسفر إلى السعودية واستئناف العمل مجدداً بين الطرفين، بعد حظر دام لأكثر من عام.

وقالت بالدوز خلال مؤتمر صحفي إنه بعد الموافقة السعودية واعتماد نظام العقود الجديد بين الطرفين، تم السماح لعودة العمالة الفلبينية للعمل في السعودية، حيث سيتم إيداع راتب العمالة في البنوك بشكل شهري، وألا يقل الراتب عن 400 دولار "1500 ريال"، إضافة إلى تحقيق الشروط التي تم إقرارها في العقد.

وأكدت أنه "لن يتم التعامل مع أي وكالة توظيف سعودية ما لم تكن مرخصة من قِبل وزارة العمل في السعودية"، كما أنه سيتعين على الوكالات المرخصة تقديم وثائق لاعتمادها من الملحق العمالي في السفارة الفلبينية بالرياض، أو القنصلية بجدة التي ستعمل مع وكالات التوظيف الفلبينية المرخصة والرسمية فقط، مشيرة إلى أن "عقد العمل الجديد يضم ضمانات جيدة جداً لجميع الرعاية الفلبينيين، ويحفظ حقوق الطرفين".

ومن شروط عقد العمل الجديد، وهو عقد موحد، ألا يقل الراتب الشهري للعمالة المنزلية عن 400 دولار شهرياً "1500 ريال"، وفتح حساب مصرفي في البنوك السعودية، وألا تزيد ساعات العمل على ثماني ساعات، مع وجود إجازة ليوم واحد في الأسبوع، وإجازة سنوية لمدة 30 يوماً مدفوعة الأجر كل عامين، وتذكرة سفر ذهاباً وإياباً إلى الفلبين، إضافة إلى عدم إجبار العمالة بالعمل في حالات المرض مع تحمل نفقات العلاج، وتحمّل نفقات السفر في حال الاستغناء عن العمالة، وضمان عودتهم في الوقت المناسب.






«الهيئة» تطالب بدعم أفرادها الميدانيين بـ 600 رجل أمن


محمد الغامدي (الرياض)


طالبت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بزيادة عدد أفراد الأمن المرافقين للأعضاء ميدانيا بـ (600) لتغطية احتياجاتها وإيجاد حوافز مادية للعاملين في الميدان، أسوة بنظرائهم في القطاعات الأمنية في ظل خطورة القضايا التي تضبطها الهيئة كترويج الخمور أو تصنيعها، قضايا الاعتداء على الأعراض خصوصا قضايا ابتزاز النساء والفتيات.

كما طالبت الهيئة بإعادة النظر في صرف بدل طبيعة عمل الميدان 20 في المائة من نظام الخدمة المدنية، تخصيص أراض داخل المدن الرئيسية، استحداث بند خاص بمناشط الأمر بالمعروف ضمن ميزانية الرئاسة في الباب الثاني، إدراج خطة تشغيلية للرئاسة أسوة بالجهات الحكومية الأخرى في إطار الخطة التنموية الخمسية للدولة لتنظيم احتياجاتها من البرامج الإنشائية والتطويرية والقوى البشرية المؤهلة. وتأتي مطالبة الهيئة بالدعم في وقت تسجل فيه الرئاسة وفروعها ومراكزها المنتشرة في المملكة الكثير من الإنجازات، حيث ضبطت أكثر من 370 ألف من الوقوعات خلال عام، وبينت في تقريرها عشر صعوبات تمثلت في نقص عدد أفراد الأمن المرافقين للأعضاء الميدانيين، نقص التشكيل الوظيفي الميداني والإداري، عدم توفر الحراسة الأمنية اللازمة لمعظم الهيئات ومراكز الهيئة، عدم تلبية طلبات إمارات المناطق ومجالسها ورغبات المواطنين في افتتاح مراكز هيئة جديدة نتيجة نقص الإمكانات المادية، عدم تخصيص أراض داخل المدن الرئيسية والمحافظات الكبيرة لعدم توفرها، قلة اعتمادات بعض بنود الباب الثاني في ميزانية الرئاسه كمخصصات الابتعاث والتدريب، عدم وجود حوافز مادية للعاملين في الميدان، عدم وجود بند في الميزانية يختص بمناشط الأمر بالمعروف برغم أهميتها.






تعليم البنات يحظى بدعم القيادة العليا على جميع المستويات
نورة الفايز: جهود المملكة تجاوزت محو الأمية الأبجدية

واس – الرياض:
أكدت نورة الفايز نائبة وزير التربية والتعليم أن التعليم الرسمي للبنات في المملكة يحظى بالدعم والاهتمام من القيادة العليا على جميع المستويات سواء من ناحية الانتشار الكمي أو التطوير النوعي، مما يدل على الإدراك الواسع لأهمية دور المرأة في حركة التنمية الشاملة للمجتمع، ويبشر بمستقبل واعد لتعليم البنات وإعدادهن للمزيد من المشاركة الفاعلة في المجتمع.

وخلال مشاركتها في اليوم الدولي لحقوق الإنسان المقام تحت مظلة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في باريس، قالت نورة الفايز إن السعودية قامت بنقلة نوعية في تعليم الفتيات بالممكة، وإن الجهود تجاوزت مرحلة محو الأمية الأبجدية إلى محو الأمية الحضارية.

وقالت الفايز في كلمتها أمس إن المرأة السعودية حققت مزيدا من التقدم في كافة المجالات ومنها المجال العلمي، واستطاعت أن تنافس نظيراتها في الدول الأخرى علميا وثقافيا.

ولفتت إلى أن عدد طالبات التعليم العام بالمملكة عام 2012 بلغ مليونين و200 ألف طالبة، في حين وصل عدد المعلمات لـ 250 ألف معلمة سعودية بزيادة 40 ألف معلمة عند عدد المعلمين الذكور في مدارس التعليم العام.

واستعرضت نائبة وزير التربية والتعليم ما وصفته بالنقلة النوعية في تعليم الفتاة بالمملكة، التي تمثلت في تكوين جهاز إداري خاص بتعليم الفتاة منذ عام 1960؛ لينضم تحت مظلة الوزارة عام 2002.

وقالت الفايز إن المملكة تبذل جهودا جادة لتحقيق التنمية المستدامة للمرأة التي لم تنل نصيبها من التعليم المبكر من خلال برنامج تعليم الكبيرات وبرنامج محو الأمية الذي بدأ قبل عام 1949م، من خلال الحلقات التعليمية والمدارس الأهلية والمراكز الحكومية, وما زال العمل مستمرا بهذه المدارس إلى أن نتمكن من محو الأمية بين النساء في السعودية.

وأضافت: "جهود المملكة لم تقتصر على محو الأمية الأبجدية وحسب، بل تجاوزتها إلى محو الأمية الحضارية والتعلم مدى الحياة ، فقدمت برامج الحي المتعلم الذي ينفذ في الأحياء ذات المستوى التعليمي والاقتصادي المنخفض, ويستهدف الرفع من كفاءة المرأة وقدراتها وتمكينها للدخول لسوق العمل بمشاريع صغيرة تمكنها من النهوض بنفسها وأسرتها".

واستشهدت ببعض النماذج السعودية المشرفة، مثل الدكتورة حياة سندي، التي احتفت بها اليونسكو قبل أسابيع، واختيرت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونسكو، تقديراً لجهودها العلمية وابتكارها في مجال خدمة الإنسانية، وحصول الطالبة في الصف الثاني الثانوي "بيان المشاط" على المركز الأول في مجال العلوم الاجتماعية في مسابقة الأيسف التي عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2011م من بين طلاب وطالبات 65 دولة.

واعتبرت نورة الفايز أن التجربة السعودية في تعليم الفتاة تميزت بالنوعية التي استطاعت الحركة التعليمية السعودية تكوينها من خلال تراكم التجارب والمعارف، وحصول عشرات الألوف من النساء على مستويات علمية عليا من أرقى الجامعات العالمية وفي مختلف التخصصات, إضافة إلى تميزها بالتخصص، وذلك من خلال منح المرأة الحق في اختيار المجال الذي ترغب في دراسته بمختلف الجامعات والمراكز التعليمية داخل المملكة أو خارجها.





مخالفة صريحة لثلاثة أوامر سامية وللائحة التصرف في العقارات البلدية
«نزاهة» تحقق في استحواذ أمانة الشرقية وبلدية القطيف على أربعة ملايين متر مربع مخصصة للمواطنين وتأجيرها لرجال أعمال ومسؤولين

بعض الاستراحات تحوّلت لمصانع ومستودعات
٢٠١٢/١٢/١٢

رئيس بلدية وشقيقه وعضو في الشورى من ضمن قائمة المستأجرين.

علمت «الشرق» من مصادر موثوقة أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بدأت إجراءات تحقيق في ملف سلسلة مخالفات في أمانة المنطقة الشرقية وبلدية محافظة القطيف لأوامر سامية نصّت على تخطيط أراضٍ وتوزيعها على المواطنين المستحقين في المحافظة، لكن الأمانة والبلدية حوّلتا الأراضي إلى عقارات بلدية وأجّرتها لرجال أعمال وتجار ومسؤولين.
واتهم ملفّ الشكوى الذي تسلّمته «نزاهة» منذ أشهر، الأمانة والبلدية -ضمناًـ بتجاهل احتياجات المحافظة من الأراضي، واستحواذها على أربعة ملايين متر مربع في موقعين غرب بلدة الأوجام، وتأجيرها بطرق غير نظامية. كما كشف ملف الشكوى عن أن المستأجرين مارسوا مخالفات أخرى باستخدامات مخالفة للعقود وتأجير من الباطن.
وطبقاً للمصادر ووثائق اطلعت عليها «الشرق»، فإن الملفّ يركز على ثلاث مخالفات لأوامر سامية سابقة، وكذلك مخالفات للوائح تنظيمية ذات صلة بالعقارات التابعة للبلديات. وكشفت وثيقة الشكوى التي حصلت «الشرق» على نسخة منها، أن البلدية خالفت أسساً قانونية صريحة بتأجيرها أراضيَ خاماً لـ»تجار ورجال أعمال ومسؤولين منذ أكثر من عشرين عاماً بمبالغ رمزية»، موضحة أن «بعض هذه الأراضي أقيمت عليها مزارع واستراحات خاصة ومستودعات وسكن عمّال لشركات ومؤسسات بواسطة عقود من الباطن». كما اتهمت الشكوى البلدية بالتراخي في تحصيل حقوقها، قائلة إن «جزءاً كبيراً من المستأجرين لم يسددوا المبالغ السنوية المستحقة عليهم، ورغم ذلك لم يتم سحب الأراضي منهم حسبما تنص العقود المبرمة معهم».
ونبّهت الشكوى إلى أن الأراضي المعنية هي أراضٍ زراعية، وسبق أن صدر أمر سامٍ يحمل الرقم 19278 بتاريخ 5/ 8/ 1400، وقضى بتسليم جميع الأراضي الزراعية في منطقة غرب الدمام لبلدية الدمام وتخطيطها وتوزيعها على المواطنين المستحقين. كما سبق أن صدر أمر سامٍ آخر برقم 16252 بتاريخ 8 /7/ 1403 يقضي ببقاء الأراضي لما خُصصت له في الأمر السامي السابق. ونبهت الشكوى إلى أن «الأراضي لم يُستثنَ أي منها من عملية التخطيط والتوزيع على المواطنين، كما لم يتم العرض عليها والحصول على إذن من الجهة التي صدر عنها الأمر السامي».
وتضمّن الملف الذي درسته «نزاهة» منذ أشهر أن البلدية خالفت لائحة التصرف بالعقارات البلدية الصادرة بالأمر السامي رقم 3/ب/38313 الصادر في 24 /9 /1423، وهي لائحة لم تنص على وجود «الاستراحات» ضمن تصنيف أنواع العقارات البلدية.
ويتركز حديث الشكوى في منطقتين تقعان غرب المحافظة تحملان اسمي «استراحة الأوجام 1» و»استراحة الأوجام 3».
واحتوى الملف المحال لمكافحة الفساد عدة إشكالات أبرزها وجود أرضين من أراضي استراحات الأوجام مؤجرتين لرئيس بلدية وشقيقه وعضو في مجلس الشورى، وكثير ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮﻳﻦ الآخرﻳﻦ هم ﻣﻦ رﺟﺎل اﻷﻋﻤﺎل، وتمت عمليات التأجير منذ قرابة العشرين عاماً على عهد أمناء سابقين وجدد بعضها الأمين الحالي، وبعضها يُستخدم لأغراض مخالفة لما خصصت له وأصبحت مواقع شركات بترولية ومصانع وصالات وغيرها.
يشار إلى أن المجلس البلدي الحالي برئاسة المهندس عباس الشماسي، قد أصدر قراراً بالتأكيد على متابعة المخالفين وعدم تجديد الاتفاقيات الحالية مع المستأجرين، لمخالفتها شروط الاستخدام وتحويلها لأنشطة مخالفة.
أوامر سامية خالفتها البلدية
الرقم: 19287 - التاريخ: 5 /8/ 1400
تسليم جميع الأراضي الواقعة غرب الدمام لبلدية الدمام وتخطيطها وتوزيعها على المستحقين.
الرقم: 16252 - التاريخ: 8 /7/ 1403
تبقى الأراضي على ما خُصصت له في الأمر السامي السابق.
الرقم: 3ب/38313 - التاريخ: 24 /9 /1423
إقرار لائحة التصرف بالعقارات البلدية.
مخالفات للائحة التصرف في العقارات البلدية
تأجير الأراضي دون الإعلان عنها في مزايدة.
تغيير الاستخدام من قِبل المستأجرين وتأجيرها من الباطن.
توقف مستأجرين عن سداد الإيجار والاحتفاظ بالأراضي.
صمت البلدية عن التحصيل وعن سحب الأراضي غير المسدد إيجارها.

سكراب وعمالة آسيوية في استراحات الأوجام


خريطة جوية تحدد موقع الاستراحات





بعد ساعات من الحُكْم عليها في قضية أخلاقية
التحقيق مع مواطن بتهمة قتل ابنته طالبة الثانوي


 تُحقِّق اليوم الأربعاء، دائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة، مع مواطن؛ متهم بقتل ابنته (17 عاماً)، بعد الحُكم عليها شرعاً بالسجن لمدة ستة أشهر، والجَلْد 160 جَلْدة، في قضية أخلاقية، وقعت فصولها منذ سنتين.

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن طوارئ مستشفى النور التخصصي استقبل ظُهر أمس الثلاثاء جثة الفتاة، وهي طالبة بالمرحلة الثانوية، التي أحضرها والدها مدعياً أنها سقطت مغشياً عليها، لكن بالكشف عليها اتضح تعرضها لضرب وعنف جسدي.

وبناء عليه تم استدعاء الجهات الأمنية، وتولى مركز شرطة الكعكية وفِرق البحث والتحري الجنائي مباشرة التحقيق في القضية، والوقوف على مسرح الجريمة في منزل الأسرة، الذي وُجد به آثار دم واستفراغ الضحية، التي تعرضت للضرب المبرح والخنق حتى فارقت الحياة إثر الحكم عليها في قضية أخلاقية بالسجن لمدة ستة أشهر والجَلْد 160 جَلْدة.

وتم إيداع جثة الفتاة في ثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وطلب إخضاعها للكشف من قِبل الطب الشرعي، وإصدار تقرير طبي شرعي يحدد سبب الوفاة، والضرب الذي تعرضت له.

وتم التحفظ على والد الفتاة في توقيف مركز شرطة الكعكية، وجارٍ التحقيق معه وتحويله لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

وكانت الابنة قد تغيبت قبل سنتين عن منزلها، وادعت أمام والدها أنها كانت نائمة في فصل مدرستها، وعندما استيقظت نزلت لخارج المبنى، وتعرضت للاختطاف، وتم إبلاغ الشرطة في حينه في قضية اختطاف "وهمية"، لكن اتضح أن الطالبة كانت على علاقة مع أربعة شبان، وخرجت معهم برضاها.

وقد أخذت القضية مجرياتها حتى صدر أمس الثلاثاء حكم شرعي على الفتاة والشبان من المحكمة العامة بمكة المكرمة؛ ما يرجَّح أن حكم المحكمة سبب غير مباشر في قتلها. 






سرقوا سيارة من وزارة الصحة وطلوها باللون الأسود
أعضاء خلية النخيل خططوا لاستهداف رجال الأمن وتفجير مصافي النفط وخط التابلاين

منصور الشهري (الرياض)

كشفت لوائح تهمة أعضاء خلية النخيل 71 متهماً، تورطهم في تكوين خلية إرهابية مخصصة لاستهداف رجال الأمن وتحديد أسماء العسكريين والمواطنين المستهدفين، وتشكيل خلية في اليمن لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة، تستهدف مصافي وأنابيب النفط وخط التابلاين بين المنطقة الشرقية والأردن.

وبينت اللوائح أن أحدهم جند أحد العمال من الجنسية الفلبينية ليطلي إحدى السيارات التي سرقتها الخلية من وزارة الصحة باللون الأسود.

ومثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة أمس المتهمون "38، 39، 40، 41، 44، 45 و46"من خلية النخيل ذلك بحضور ذويهم ووسائل الإعلام، وأمر ناظر القضية بالإفراج بكفالة عن المتهمين (3و 46).

ووجه المدعي العام للمتهم الـ38 تهمة انتهاجه منهج التكفير المنحرف، الدعوة لفكر تنظيم القاعدة الإرهابي وطالبان وتأييد أعمالهم وتمجيدهم، اشتراكه مع التنظيم الإرهابي في الإعداد والتخطيط لأعمال إرهابية كبيرة داخل البلاد، افتئاته على ولاة أمر هذه البلاد والخروج عن طاعتهم بالتستر على من خرج إلى العراق للمشاركة في القتال الدائر هناك.

وكانت أبرز تهمة المدعي عليه الـ39 دعوته لفكر التكفير المخالف للكتاب والسنة، ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي الضال بنشره لكتب منظريهم وقياداتهم، وارتباطه بأحد قيادات التنظيم الإرهابي «المتهم 44» وتستره عليه برغم علمه منه أنه يريد تنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد تستهدف المعاهدين وأنه مرتبط بشكل قوي بخلية الهالك محمد الجليدان، وتستره على ماطالبه به «المتهم 37» من تنفيذ عمليات اغتيال تستهدف المعاهدين، وتستره على شروع «المتهم 44» في السفر إلى العراق.

واتهم المدعي العام المتهم الـ40 بتأييده للأعمال الإرهابية لتنظيم القاعدة داخل المملكة واعتقاده أن ذلك من الجهاد في سبيل الله وارتباطه بأمثاله ممن ينتهجون منهجه المنحرف وتستره عليهم، واشتراكه في اجتماعات عقدها عدد من أفراد التنظيم الإرهابي وقياداته ممن ينتهجون المنهج التكفيري في استراحة لأحدهم وهو «المتهم الثاني في نفس الخلية».

ووجه المدعي العام للمتهم الـ41 عدة تهم أهمها انتهاجه منهج التكفير المخالف للكتاب والسنة، تأييده للأعمال الإرهابية التي قام بها تنظيم القاعدة الإرهابي داخل المملكة واعتقاده أن ذلك من الجهاد في سبيل الله، وارتباطه بأحد قيادات التنظيم الإرهابي وآخرين من التنظيم والاجتماع معهم لتعزيز منهجه الإجرامي.

وكانت أبرز التهم التي وُجهت للمدعى عليه الـ 44 تهمة انتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، تأييده لجميع الأعمال الإرهابية لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل المملكة، وتبنيه فكرة تكوين خلية إرهابية تستهدف رجال الأمن والمجمعات السكنية للرعايا الأجانب وعرض تلك الفكرة على ابن خاله الموقوف لدى الجهات الأمنية والاتفاق معه على ذلك والشروع في تنفيذ تلك الأهداف. كما اتهم بسعيه الجاد في إخراج أفراد الخلية إلى خارج البلاد خشية انكشاف أمرهم، وسعيه لتجنيد أكبر عدد ممكن من الشباب للالتحاق بهذه الخلية الإرهابية بالبحث عن أفضل الشباب الذين يعرفهم ولديهم الاستعداد لتنفيذ العمليات الانتحارية.

واتهم أيضا بقيامه بمشاركة كل من المطلوب إبراهيم العسيري وأخيه الهالك عبدالله العسيري و(المتهم 45) وآخرين بتكوين الخلية الإرهابية في دولة اليمن ومبايعتهم (للمتهم 45) أميراً لهم ،وقيامه مع أفراد الخلية المذكورين بالتدرب في دولة اليمن على الأسلحة كالمسدس والرشاش الكلاشنكوف والقنابل اليدوية والرشاش البيكا وقاذف (ار بي جي) والمدفع الهاون والمدفع (بي 10) وصاروخ ميلان استعداداً للقتال وتنفيذ مخططات الخلية الإرهابية، وتستره على المطلوب إبراهيم العسيري بعدما أبلغه بأنه كان على وشك الانضمام لخلية (الهالك محمد الجليدان) وقيامه بتجنيد أحد العمال من الجنسية الفلبينية ليقوم بطلاء إحدى السيارات التي قامت الخلية بسرقتها من وزارة الصحة باللون الأسود، واستغلاله عاطفة أقاربه بدعوى معرفته لعوائل محتاجة وجمع مبلغ 3 آلاف ريال منهم واستخدامه لذلك المبلغ في عملية تهريبه إلى اليمن.

فيما وجه المدعي العام للمتهم الـ45 تهمة الخروج من المملكة إلى دولة اليمن بطريقة غير مشروعة، قيامه بتشكيل خلية إرهابية في اليمن من أجل القيام بعمليات إرهابية داخل البلاد تستهدف مصافي وأنابيب النفط تحقيقاً لأهداف تنظيم القاعدة الإرهابي وتوليه إمرة الخلية والإشراف على أعمالها ومبايعة أعضاء الخلية له أميراً لها، تحريض أعضاء الخلية وحثهم على تحقيق أهداف الخلية، حيازته للأسلحة المتقدمة بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وقيامه مع أفراد الخلية بالاطلاع على موقع المنشآت النفطية في المملكة من خلال موقع (قوقل إيرث) على شبكة الإنترنت لتحديد المواقع المستهدفة.

وكانت أبرز المتهم الـ46 نشره للمنهج التكفيري بين الشباب وتحريضهم على أتباعه وأنه المنهج الحق من خلال الاجتماع معهم في الاستراحات والتحدث إليهم بذلك ومناقشتهم لمحاولة إقناعهم بذلك المنهج المنحرف، الافتئات على العلماء فيما هو من اختصاصهم من خلال تصدره للافتاء لدى بعض الشباب.

وطالب المدعي العام بالحكم بعقوبة تعزيرية شديدة رادعة على المتهمين بمواصلة سجنهم حتى تثبت توبتهم شرعا إضافة إلى منعهم من السفر عند خروجهم.

وقد وكل المتهمون محامين وبعض من ذويهم للترافع عنهم وتقديم أجوبة الدفاع عن التهم التي وجهت ضدهم.

وقد أصدر رئيس جلسة محاكمة المتهمين أمراً بإطلاق سراح المتهمين الـ38و 46 ومواصلة محاكمتهما مطلقي السراح من خارج السجن، موضحا أن إطلاق السراح لا يعني البراءة.





"الاستئناف" يؤيد السجن لمرتشيين وينقض براءة رئيس البلدية وقيادي الأمانة

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 12/12/2012

أيدت محكمة الاستئناف الاداري بجدة مؤخرا الحكم الابتدائي الذي اصدره قضاة الدائرة الجزائية الثالثة «المختصة بمحاكمات السيول» والذي قضى في حينها بالتزامن مع بداية شهر رجب المنصرم بإدانة قيادي من امانة جدة تولى قسما حيويا قبل كف يده ورجل أعمال بجرائم الرشوة والتكسب من الوظيفة واستغلال الوظيفة حيث تمثلت جريمة الرشوة التي قدمها رجل الأعمال لقيادي الأمانة المقدرة بمبلغ 700 ألف ريال لقاء تسريع معاملات الأرض التي ادعى شراءها في احد المواقع شمال جدة، حيث تم العثور على المبلغ المذكور بالتزامن مع التحقيقات الاولية لكارثة سيول جدة في منزل قيادي الامانة اخفاها تحت سجاد الغرف وخلف مرايا دورات المياه وعثر ايضا على مبلغ 4 ملايين ريال في حساباته البنكية وهي المبالغ التي حاول قيادي الامانة تبريرها اثناء دفوعاته بالمحكمة الابتدائية تحت ذريعة انها تخص جميع أفراد أسرته من إخوته وأخواته وأقربائه الذين فضلوا أن يدخروا أموالهم بهدف بناء مسجد.
وكشفت مصادر مطلعة لـ»المدينة» أن محكمة الاستئناف الاداري نقضت أيضا حكمين آخرين من احكام البراءة التي اصدرتها المحكمة الابتدائية قبل نحو 6 أشهر حيث تضمن حكم النقض الاول ضد تضمن الحكم الابتدائي في حينها عدم إدانتة بالوساطة في جريمة الرشوة المنسوبة إليه فيما تمثل حكم النقض الثاني ضد رئيس بلدية فرعية تتبع لأمانة جدة والذي تضمن الحكم الابتدائي الصادر ضده في تلك الفترة عدم إدانته باستغلال منصبه الوظيفي وإدانته فقط بممارسة الأعمال التجارية حال كونه موظفا عاما وتعزيره بتغريمه مبلغ عشرة آلاف ريال .





«عكاظ» تجولت في دار الرعاية الاجتماعية .. الحكمي :
أيتام جازان أمانة في عنقي والمحافظة على النظام من صميم واجباتي


عبد الله آل هتيلة (جازان)

أكد لـ «عكاظ» مدير دار الرعاية الاجتماعية في جازان حسن حكمي، أن الانتقادات التي تعرضت لها الدار ادعاءات غير صحيحة، مشيراً إلى أن ما أثير من بعض الإعلاميين ووسائل الإعلام مؤخرا أمر يزيده إصرارا على مواصلة خدمة الأيتام الذين اؤتمن على خدمتهم، وتأمين كامل متطلباتهم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

«عكاظ» واجهت حكمي بحزمة من الملاحظات التي نشرت من خلال بعض وسائل الإعلام، فقال «ردي هو إتاحة الفرصة لكم للقيام بجولة داخل مرافق دار الأيتام للوقوف بأنفسكم على حقيقة ما يقدم للأيتام من خدمات، لأن ما نشر من ادعاءات وبكل أمانة غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة، وعزائي أنني أعمل بما يمليه ضميري أمام الله ثم أمام من وضعوا ثقتهم في شخصي للإشراف على الدار قبل ستة أشهر».

وبسؤال الحكمي عن تأمين الأيتام للأدوية على حسابهم الخاص أوضح، أن «أحد النزلاء قام بتغيير طقم أسنانه ورفع خطابا يطالب بتعويضه بالمبلغ، وبدوري خاطبت الوزارة رغم أن تغيير طقم الأسنان عملية تجميلية لا علاقة لها بأي حالات صحية طارئة تستوجب التفاعل السريع وتأمين الأدوية على حساب الدار».

وأضاف حكمي «لا يمكن أن أغادر أو أي من زملائي الدار ونزيل يعاني من أي ظرف صحي، لأن من واجبنا السهر على راحتهم ومراعاة ظروفهم، والعمل على أن يكونوا في أحسن حال».

تدوين محضر تهجم

وتعليقا على منع صحفي شهير من دخول دار الأيتام، قال «الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني التي من حقها الدخول للدار دون الرجوع لنا، تضعنا في الصورة المسبقة إما شفهيا أو رسميا وهذا أمر يشكرون عليه، إلا أن الكاتب المذكور حضر إلى الدار خارج فترة الدوام وحاول الدخول، وعندما حاول بعض الموظفين التفاهم معه تهجم عليهم، فلم يجدوا أمامهم إلا تدوين محضر بكل ما حدث، والاتصال بي لوضعي في الصورة».

وأضاف «عندما حاولت الحديث معه هاتفيا رفض بصورة غير لائقة، فلم نجد بدا من الاتصال بالأجهزة الأمنية التي باشرت الحادثة، ورغم هروبه إلا أنه تم القبض عليه لاحقا»، وقال «عندما أردت الحديث مع الكاتب كان الهدف هو تهدئته وإفهامه أنني قادم إليه لمرافقته وتقديم ما يحتاج إليه من معلومات»، ويضيف «لا زلت أجهل أسباب رفض الإعلامي الشهير الحديث معي»، مشددا على أن تذمر الكاتب من تطبيق الإجراءات النظامية أمر يخصه، وأنه سيظل متمسكا بتطبيقها مهما كانت مزعجة لأن من صميم واجباته تطبيق هذه الأنظمة أسوة ببقية الأجهزة الأخرى.

مبالغة وتضخيم

وأوضح الحكمي، أن أي يعمل لا يخلو من الأخطاء، إلا أن ما نشر كان فيه نوع من المبالغة والتضخيم، لأن وضع الدار جيد، وما نشر كان لأهداف لا زلت أجهلها، إلا أن التحقيقات سواء عن طريق الوزارة أو الجهات التي زارت الدار، مثل حقوق الإنسان وهيئة مكافحة الفساد وغيرها ستكشف للرأي العام حقيقة ما أثير وهو بعيد عن واقع الحال وللأسف الشديد.

وختم بالقول «رغم ثقتي في أن نتائج التحقيقات ستكشف الحقيقة، إلا أنني سأقاضي كل من أساءوا للدار ولي شخصيا، إما عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية التي تتفهم حقيقة الأوضاع أو اللجوء للقضاء خاصة وأن هذه الانتقادات لا تستند إلى حقائق».

«عكاظ» تجولت داخل الدار ورصدت وجود مطعم مجهز، وصالة للحاسب الآلي، واستراحات لاستقبال أقارب الأيتام، ومضاجع مؤثثة ومزودة بأجهزة التلفزيون البلازما، كما التقت بعدد من الأيتام الذين أبدوا تعاطفهم مع مدير الدار من منطلق أن ما يثار أثر عليه نفسيا، رغم الجهود التي يبذلها لتأمين احتياجاتهم، وسؤاله الدائم عن أحوالهم، وأكدوا أنهم تحدثوا مع وكيل الإمارة واللجان التي وقفت على أحوالهم أن ما نشر كان فيه تجن على الدار والعاملين فيها، وأنهم لن يتخلوا عن مدير الدار الذي يتعرض لحملة إعلامية غير مبررة.






"نزاهة" تكافئ مواطناً بـ 10 آلاف ريال لإبلاغه عن فساد


كافأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) مواطناً من مدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ 10 آلاف ريال، لإبلاغه عن فساد ضد مسؤول بجامعة الجوف استغل وظيفته لتحقيق مكاسب شخصية وإهدار المال العام.

وأرسلت نزاهة رسالة على جوال المواطن خالد بن عايد الحبوب قالت فيها: "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تشكركم وتحيطكم أنه تم إيداع مبلغ (10.000) ريال في حسابكم البنكي, مكافأة لكم".

من جانبه، قال الحبوب عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "حصلت على مكافأة مالية كبيرة من (نزاهة) اثر إثبات بلاغي عن فساد إداري لمسؤول كبير في جامعة الجوف وهذه الخطوة من (نزاهة) يجب الإشادة بها".

وأضاف: "ما قمتُ به واجب وطني، لم أطمع من خلاله لأي مكافأة وأحب أن أوضح أنه عندما تقدمت قبل أكثر من سنة بمستنداتي لم يكن هناك في نزاهة مكافآت للمبلغين وإنما أُقر هذا قبل فترة أعتقد أنها لا تتجاوز الشهر".

وسرد الحبوب تفاصيل قضيته منذ البداية، قائلا: "بعد ملاحظات وجدتها في جامعة الجوف والمُتمثلة بفساد إداري ومالي واستغلال النفوذ الوظيفي للمصالح الشخصية كتوظيف الأقارب وهدر المال العام عزمت على مطاردة الفساد وبالفعل جمعت جميع المعلومات والمستندات اللازمة قبل أكثر من سنة وقمت بتقديمها لكل من المباحث الإدارية ووزارة التعليم العالي ومجلس الشورى والديوان الملكي والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الإداري (نزاهة)".

وأضاف بحسب صحيفة إخبارية القريات الالكترونية: "تم التواصل معي بصفة دورية حتى اكتمل ملف القضية وبعد التحقق من صحة ادعائي وثبوت المستندات التي تقدمت بها أجري اللازم من الجهات الرسمية"، لافتا إلى أن بعض المسؤولين حاولوا تخويفه والضغط عليه إلا أن هذا الأمر زاده إصراراً وعزيمة.






أقامت دعوى ضدهم لتعرضها وأبنائها للإيذاء النفسي والجسدي
"حقوق الإنسان" بمكة تنجح في الصلح بين أرملة وأبناء زوجها المتوفَّى


عبدالله الراجحي - سبق – الليث:
‏نجح فريق من هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة في الصلح بين أرملة وأبناء زوجها المتوفَّى؛ حيث كانت قد أقامت دعوى ضدهم لتعرضها وأبنائها للعنف النفسي والجسدي.

وفي التفاصيل أن فريق هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة توجَّه، بناء على شكوى من المواطنة "م.ز"، إلى مركز الجايزة بمحافظة الليث؛ لمقابلتها والأطراف ذات الصلة، والتحقق من صحة الشكوى، واتخاذ ما يلزم.

وأوضح المشرف العام على الهيئة، مازن بترجي، أن فريق العمل وجد تعاوناً من أبناء زوج الشاكية، رغم إقامتها دعوى ضدهم.

وأضاف بأن الشرطة تعاونت مع فريق العمل بشكل ملموس؛ حيث رافقته دورية من الأمن إلى مقر إقامة الشاكية، وراقبت أمن المنطقة وأمن فريق العمل حتى انتهاء مهمته.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم الأربعاء عقد صلح بين الشاكية وأبناء زوجها عن طريق مجلس القبيلة، حسب إفادة نائب المجلس. 






المتضررون يتظلمون.. والوزارة: تحملوا نتيجة «البيانات الخاطئة»
«التربية» تلغي تعيين إداريين بعد 10 أشهر من توظيفهم


حسين هزازي (جدة)

ألغت وزارة التربية والتعليم أمس، قرارها بتعيين 83 موظفا إداريا يحملون شهادة الكلية المتوسطة، كانوا قد عينوا على المرتبة السادسة قبل حوالي عشرة أشهر.

وفيما تردد أن الملغى تعيينهم يمثلون الدفعة الأولى من حوالي 400 موظف لم يتم تدقيق بيناتهم أثناء تقديمهم على موقع الوزارة قبل عام، اعتذر المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني عن تأكيد هذا الرقم أو نفيه، غير أنه قال لـ«عكاظ»: إن الدفعة التي تم تعيينها في هذا التاريخ تضم نحو 2500 موظف، وعمليات التدقيق تحتاج إلى وقت طويل حسب لوائح وأنظمة الوزارة، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف أخطاء بسبب إدخال بيانات خاطئة من قبل المتقدمين، محملا إياهم مسؤولية ذلك. وأضاف أنه يجري معالجة هذه الأخطاء واستكمال الإجراءات بين وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم وفقا للنظام. 

وتضمن القرار الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إلغاء تعيينهم، حيث ذكر القرار الموجه إلى شؤون الموظفين من المدير العام للشؤون الإدارية والمالية صالح الحميدي، أنه إلحاقاً لقرار سابق يقضي بتعيينهم، على الوظائف الإدارية المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام بالمرتبة السادسة، والمحدثة بموجب الأمر الملكي، وبناء على خطاب وكيل وزارة الخدمة المدنية، المتضمن إلغاء تعيين من لا تتوفر لديه الدرجة الجامعية لاعتماد هذه الوظائف بالمرتبة السادسة وهي موجهة للخريجين الجامعيين المعدين للتعليم، وبناء على خطاب مديري إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات.

قررت إلغاء تعيين الموضحة أسماؤهم ومعلوماتهم والمرفقة وعددهم 83 موظفا «وكأن تعيينهم لم يكن»، كما تتعبر الوظائف المعينين عليها بالمرتبة السادسة الشاغرة، وعلى الجهات المختصة إنفاذه.

وحصلت «عكاظ» على تعميم عاجل من وزارة التربية والتعليم ومن المدير العام للشؤون الإدارية والمالية صالح الحميدي موجه لشؤون الموظفين، والذي تضمن برقية عاجلة لوكيل وزارة الخدمة المدنية، بشأن ملاحظة وزارة الخدمة المدنية على الأسماء المرسلة لشغل الوظائف الإدارية المحدثة بالمرتبة السادسة، ممن تم تعيينهم بالأمر الملكي الكريم، والذي تم بناء على نتائج المفاضلة وفق ما دونه المتقدمون لشغل الوظائف على موقع وزارة الخدمة المدينة، ولم يتم تدقيقها للتأكد من توفر الدرجة الجامعية في التخصص قبل استكمال إصدار قرار التعيين أو المباشرة من قبل وزارة التربية والتعليم، وبعض المواطنين ممن تم ترشيحهم يحملون الدرجة غير الجامعية كالكليات المتوسطة، وبناء عليه تمت مراجعة قرارات التعيين للتأكد من الدرجة الجامعية ومن لديه درجة أقل يرفع للوزاة لإلغاء تعيينه. 

«عكاظ» التقت ببعض المعلمين ممن شملهم قرار إلغاء الوظائف، والذين أكدوا أنهم تظلموا أمس أمام وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدينة وديوان المظالم، بالظلم الذي وقع عليهم من هذا القرار بعد أن باشروا أعمالهم بعشرة أشهر، حيث قالوا: " تفاجأنا بهذا القرار غير المنصف، إذ الكثير لديه التزامات مادية وعائلية، والكثير منهم تركوا أعمالهم للالتحاق بهذه الوظائف، وهذا القرار سيلحق الضرر بالكثير بهم». وتساءلوا عن مسؤولية عدم تدقيق بيانات المتقدمين، رغم أن وزارة التربية والتعليم تعلم أنها كليات متوسطة وليست جامعية، ومن كان وراء فرز البيانات وتدقيقها ومن ثم التعيين، إذ أن جميع إجراءات التعيين والكشوفات الطبية سليمة، كما أن نظام الخدمة المدنية يمنحنا درجة واحدة أقل وهي المرتبة الخامسة فلماذا يتحمل الموظفون خطأ وزارة التربية والتعليم.





الفوزان والمطلق: انتقاص الحكام في المجالس "فتنة" و"غش"


الرياض: محمد السليمي 2012-12-12 1:14 AM 

شدد عضوان في اللجنة الدائمة للإفتاء وهيئة كبار العلماء بالمملكة، على أهمية استدراك "الهفوات"، والمناصحة لكافة أطياف المجتمع، بما فيهم الرئيس والمرؤوس، ففيما حذر الشيخ صالح الفوزان من "التشهير" بأخطاء الحكام وانتقاصهم أمام الملأ، مبينا أن ذلك يسبب "الخروج عليهم" ومدعاة إلى الفتن والشرور، أشار الشيخ عبدالله المطلق إلى أن النصيحة جزء مهم من الدين، ويحتاجه جميع أفراد المجتمع بمستوياتهم. وأكد ضرورة تهذيب الأخلاق واستدراك "الهفوات".
وحذر الفوزان من "تنقص" الحكام، والتقليل من قدرهم عبر مجالس الناس والندوات وخطب المنابر، معتبرا أن ذلك يعد "غشّا" لولي أمر المسلمين، ويدخل في التشهير بهم، مشددا على عدم نشر أخطاء القادة أمام الناس؛ لأن ذلك يسبب الفتن والشرور، والخروج على ولاة أمر المسلمين.
وأشار الفوزان في تسجيل "مرئي" بثته جامعة الإمام، عبر افتتاحها للمؤتمر الدولي تحت عنوان "النصيحة.. المنطلقات والأبعاد"، إلى أنه يجب على كل مسلم يتبع لولي من ولاة أمور المسلمين، أن يلتزم بالمنهج الذي أمر به الله ورسوله مع ولاة أمره، مضيفا أن النصيحة للحاكم تكون فيما بين الناصح والولي، وأن أسلوب الوقوف على المنابر وذكر أخطاء القادة وعيوبهم يسبب الخروج عليهم، و"إيغار الصدور" وتفريق كلمة المسلمين. وقال: "إذا أدركت خطأ وتمكنت من مناصحتهم مشافهة أو مكاتبة أو وصاية من يتصل بهم، فيجب عليك ذلك"، مبينا أن ذلك يعتبر من النصيحة لهم.
من جهته، قال الشيخ المطلق عبر كلمة له ألقاها "مسجلة" وعرضتها الجامعة أمام الحضور: "إن النصيحة جزء مهم من الدين، والناس في حاجة إليها سواء الرئيس أو المرؤوس والذكر والأنثى، الفقير والتاجر، الطالب والعالم"، مبينا أن الناس بحاجة إلى نصح يهذّب أخلاقهم ويستدرك هفواتهم ويرفع معنوياتهم، مشيرا إلى أن الشريعة وصفت النصيحة بالدين كلّه، مستشهدا بالحديث النبوي الذي يؤكد على أن "الدين النصيحة". وأضاف أن الناصحين يحبهم الله ويرفع منزلتهم؛ لأنهم يهتمون بصلاح الأمة، ويسعون إلى علاج أمراضها وآلامها.





أكدوا أن الصحابة تزوجوا ممن يصغرنهم بفارق من السنوات .. مشاركون في المجمع الفقهي:
تحديد سن زواج القاصرات ليس حلا

سلمان السلمي، عصام محمد يوسف (مكة المكرمة)

أكد الفقهاء المشاركون في دورة المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي المنعقدة حاليا في مكة المكرمة أن تحديد القصور من عدمه مرجعه إلى الشرع، وأن الفقهاء اختلفوا في تحديد السن كأحد مناطات التكليف، ومعظم القوانين الدولية جرت على ما اتفق مع مذهب الحنفية، وهو بلوغ ثمانية عشر عاما، وهذا عند الأحناف في الغلام، وأما الجارية عندهم فإذا بلغت سبعة عشر. وأما في الزواج فليس في الشريعة تحديد له، لأن هذا مبني على المصلحة، وكل فتاة تختلف مصلحتها عن الأخرى، وإنما اشترط الشارع الولي لصحة عقد النكاح ثقة بأمانته ومعرفته بمصلحتها. وبين الباحثون أن عددا من الصحابة تزوجوا ممن يصغرنهم بفارق من السنوات.

وكانت الجلسة التي ناقشت موضوع «تزويج القاصرات»، البارحة الأولى، والتي ترأسها مفتي عام المملكة ورئيس المجلس التأسيسي للرابطة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، قد عرضت فيها سبعة بحوث، وفند الباحثون الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام على زواج رسول الله ــ صلوات الله وسلامه عليه ــ من السيدة عائشة بنت أبي بكر ــ رضي الله عنهما ــ ودعوا إلى ملاحظة أنه لما تزوج النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ السيدة عائشة لم ينجب منها، بل وكانت البكر الوحيد التي تزوجها ــ صلى الله عليه وسلم ــ من بين زوجاته، وذلك لأن النساء بحاجة إلى من يعلمهن، خصوصا إذا كان الأمر ذا مشقة أن يتناول بين رجل وامرأة، فكانت أم المؤمنين عائشة ــ رضي الله عنها ــ من قامت بهذا الدور، فهي فتاة صغيرة في السن، أي يسهل عليها الحفظ والفهم والتلقي، وأيضا لا يتحرج منها النساء ولا يستحي منها الفتيات الصغيرات لأنها في مثل سنهن؛ لذا فهي من أكثر النساء رواية للحديث عنه ــ صلى الله عليه وسلم، وحتى بعد وفاته ظلت تعلم النساء أمور دينهن، وكانت وقتها ابنة الثامنة عشرة من عمرها، وصارت مرجعا هاما للمسلمين بعد وفاته ــ صلى الله عليه وسلم ــ في الأمور الفقهية، وكذلك في سيرته. ورأى بعض الباحثين أن سن قانون يحدد عمرا معينا للزواج ليس حلا، إنما ينبغي على الفقهاء والعلماء توعية أولياء الأمور بالنظر إلى حال الفتاة المخطوبة ومدى قدرتها على القيام بأعباء الزواج، ورأوا أن تجريم زواج القاصرات رأي غير مقبول؛ لأن المحدد الرئيس لأهلية الأنثى اكتمال نموها الجسمي ومدى استعدادها لتحمل الأعباء والمسؤوليات كأم وزوجة، وأن تطبيق ضوابط الشريعة الإسلامية في النكاح هو المخرج والحل الفعال لضمان حقوق القاصرات في اختيار الزوج وشريك الحياة.

وأشار الباحثون إلى أن زواج القاصرات صار في السنوات الأخيرة محل جدل بين قضاة وطلبة علم وباحثين اجتماعيين، بينما يسعى حقوقيون لتجريم زواج القاصرات والدعوة لسن قانون تحديد عمر معين للزواج، فيما ينافح بعض طلبة العلم والقضاة في الرد على من يسعى لتحديد سن معين للزواج والرد على من يسيء للشريعة الغراء ويثير الشبهات حولها. 

وأبان الباحثون أن أهمية هذا الموضوع تكمن في أنه أمر كثير الوقوع في المجتمع، ويشيع عنه الحديث في المجتمعات المسلمة من غير المختصين، وهذا ما أدى إلى نشر بعض المفاهيم والأحكام الخاطئة عن حقيقة الموضوع. وقد أحيلت مداولات الباحثين وأعضاء المجمع إلى اللجان المختصة لإعداد مسودة بالحكم الشرعي لموضوع الجلسة لعرضها على المجلس الذي سيتخذ قرارا في ذلك.





انطلاق جلسات لقاء الخطاب الثقافي الخامس في الرياض
نوال العيد: لا يجب التحقق من وطنية الناس.. خاشقجي: الحديث عن انتماء السعوديين إلى وطنهم خطاب «معيب»

جانب من اللقاء أمس (الشرق)

أكد الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، فيصل بن معمر، أهمية المركز في نشر ثقافة الحوار في المجتمع، مبينا أن المركز أصبح قناة للتعبير المسؤول تنطلق منها الآراء والأفكار المستنيرة.
وعبر بن معمر في كلمة افتتح بها بداية جلسات لقاء الخطاب الثقافي الخامس، الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء في الرياض، تحت عنوان «الثوابت الوطنية للخطاب الثقافي السعودي»، عن أمله في أن يساهم اللقاء في وضع رؤية مستقبلية حول الخطاب الثقافي السعودي، وحول الثوابت الوطنية في الخطاب الثقافي، والاتفاق على رؤية وطنية حول تلك الثوابت.

من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الرئاسية للمركز، الدكتور راشد الراجح الشريف، في كلمته الافتتاحية للجلسة الأولى للقاء، التي خصصت لمناقشة محور الثوابت الوطنية السعودية في ضوء المحددات الشرعية والتاريخية، أهمية موضوع الثوابت الوطنية التي سيتناولها اللقاء، قائلاً: إن اختلاف التفسير حول مفهوم الثوابت الوطنية لا يعني أن هناك اختلافا في مفهوم الوحدة الوطنية، والمرجعية التي تعود إليها تلك الثوابت.

وعرض الباحث الإسلامي محمد السعيدي، ملخصا حول الورقة العلمية التي قدمها عن الثوابت الوطنية السعودية في ضوء المحددات الشرعية والتاريخية، متناولا فيها العناصر التي ينبغي أن تكون ثابتة والعناصر التي ينبغي أن تتغير، مؤكدا أن هذا لا يمكن أن يكون عاما في جميع الثقافات الإنسانية، فكل أمة لها ثقافتها التي تختلف في عناصر تكوينها عن الأخرى، وبالتالي تختلف أيضا فيما يجب أن يكون بالنسبة لها ثابتا أو ما يكون متغيرا.
وقال في ورقته: كل ثقافة مكتملة العناصر يجب أن تحمل رسالة ما تريد تقديمها للكون، وأن هذه الرسالة تختلف من ثقافة لأخرى من حيث حجمها ومدى سموها وقابليتها للقبول بين أمم الأرض، ونوع هذه الرسالة وقدرة الشعوب على حملها وقدرتها الذاتية على جلب التفاعل معها هو ما يحدد عمر هذه الثقافة على وجه الأرض.
وأوضح السعيدي أن ضابط الثابت والمتغير في الثقافة يأتي بما يتعلق بهذه الرسالة الكونية، ومما يؤثر تغيره عليها سلبا فهو من الثوابت، وأن كل ما يؤثر تغيره على هذه الرسالة إيجابا، أو ما ليس لتغيره أثر أصلا في الرسالة الكونية لهذه الثقافة أو ما كان أثره فيها ضعيفا، فهو من المتغير.
وتناول السعيدي مفهوم الوطنية بمعنييها، مبينا أن المعنى المشروع منها هو محبة القلب لمحل الانتماء الذي يظهر أثرها في مدى غيرة المرء على وطنه وحرصه على الرقي به والحفاظ على مكتسباته ومودة أهله وبغض أعدائه، مشيرا إلى أنها محبة راسخة في الطبائع، لا يكاد ينفك عنها قلب امرئ، سوى من كان في نفسه مرض.

من جانبه، فند مدير قناة العرب، جمال خاشقجي، ما جاء به السعيدي، بأن التاريخ ثابت، وقال إن التاريخ لا يدخل من ضمن الثوابت أبدا، كونه تاريخا متحركا ومتغيرا. وأضاف: على سبيل المثال، وضع المملكة حاليا يختلف تماما عن وضعها قبل 300 عام، منتقدا ما جاءت به ورقة السعيدي، ومداخلات عدد من المثقفين، التي أوصت بالتفريق بين المواطن الحقيقي المنتمي للدولة، وبين الحامل لجنسيتها دون أي انتماء. وأوضح أن هذا الأسلوب في التخاطب «معيب». وقال إن «السعودي» من يحمل الجنسية، ويجب أن نؤمن بهذا دون الدخول في النوايا والضمائر، لأنه مفتاح لباب مزعج، وتشكيك بين أفراد المجتمع، حيث إن الجنسية وحدها تكفي الفرد لمنحه كل حقوقه المنصوص لها في القانون.

وأيدت الأستاذ المشارك في السنة وعلومها في جامعة الأميرة نورة، الدكتورة نوال العيد، في مداخلتها ما قاله خاشقجي حول الانتماء والدخول في النوايا، وقالت: لا يجب الدخول في النوايا والتحقق من وطنية الناس، مادام كثير من الأفراد لا يملكون بيتا ملكا، ولا يستطيعون الحصول على منحة مساحتها 500 متر مربع، وأن يكون الإنسان مبدعا ومفكرا ومخترعا ومن ثم لا يجد أي دعم؛ ليهاجر إلى الخارج ويجد كل الدعم المادي والمعنوي، وأن يعلن عن وجود وظائف شاغرة ونجد آلاف الأشخاص يتقاتلون للحصول عليها، من ثم تمنح تلك الوظائف لمن يحمل «الواسطة».





أشرف على مناقشتها سماحة المفتي
الشيخ ماهر المعقيلي ينال الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى (صور)


نوقشت صباح اليوم بجامعة أم القرى، رسالة الدكتوراه، للشيخ ماهر المعقيلي، إمام الحرم المكي، ونالها مع مرتبة الشرف الأولى بدرجة 98%.


وأثناء مناقشته للدكتوراه بدا الشيخ المعقيلي متأثرا إلى حد البكاء وهو يتقدم بالشكر والتقدير لوالدته وزوجته وسماحة المفتي ومن أشرف على الرسالة، وقد أثر مشهد الشيخ وهو يبكي أثناء المناقشة على الحضور من المشايخ والحضور وتفاعلوا معه

وجاءت الرسالة التي نال عنها الشيخ ماهر المعقيلي الدكتوراه تحت عنوان: (تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي)، وكان سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مناقشاً، وشارك في المناقشة الأستاذ الدكتور صالح بن أحمد الغزالي عضو هيئة التدريس بقسم الشريعة، ومقرر لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ياسين الخطيب عضو هيئة التدريس بقسم الشريعة.

وقد توافدت جموع المهنئين من المشايخ والحضور لتهنئة الشيخ بحصوله على درجة الدكتوراه.


فيديو





العريفي: الراحة وحسن التعامل والاهتمام أهم ما يميز "الخطوط السعودية"


أشاد الشيخ محمد العريفي بالخطوط الجوية السعودية، مؤكدا أنه يكاد لا يسافر إلا من خلالها وذلك لما يجده من راحة وحسن تعامل واهتمام.

وعدّد عبر حسابه بموقع تويتر بعضاً من المزايا الأخرى للخطوط السعودية، مؤكدا أن أهمها وجود مصلى خاص بالطائرة وترديد دعاء السفر وعدم السماح بالخمر على متنها إضافة إلى التعامل الرائع من الموظفين في الطائرة.

وقدم العريفي لمسؤوليها عددا من النصائح أوضح أنها نصائح محب، منها اهتمام الخطوط بزيادة عدد رحلاتها والدقة في مواعيدها وزيادة عدد الموظفين في مركز الاتصال للحجز بالهاتف بدلا من أن يكون الخط دائما مشغولاً.

ونصح بأهمية عرض برامج تناسب وقت الرحلة والثقافة العربية والترويج للسياحة الداخلية كتاريخ الحرمين، ضمن برامج الشاشة الكبيرة، بدلا من أفلام الكرتون وقصة فيسبوك والبرامج الأمريكية المترجمة.





22 مليوناً مطلوبة خلال شهر لعتق "عريس الطائف" بعد جمع 5 ملايين

بلغت تبرعات فاعلي الخير لإعتاق رقبة المواطن عوض الحربي الذي اشتُهر بلقب "عريس سجن الطائف" 5 ملايين ريال، ليتقلص المبلغ المطلوب جمعه إلى 22 مليونا من 27 مليونا طالب بها أولياء الدم.

وناشد الشيخ عناد بن فارس الحربي المشرف العام على حملة عتق رقبة عوض الحربي كافة المسلمين المشاركة بالحملة، موضحاً أن ما تم تحصيله حتى مساء الأحد الماضي خمسة ملايين ريال.

وقال: "المبلغ كبير ولم يتبق من المهلة المحددة سوى شهر واحد، ونحتاج مبادرة عاجلة وسريعة من أهل الخير فالوقت يداهمنا"، لافتا بحسب صحيفة "الجزيرة" إلى أن الحساب المصرح لجمع الـ 27 مليوناً تشرف عليه إمارة مكة المكرمة لدى مصرف الراجحي وهو (345608010119000).

يذكر أن ذوي القتيل كانوا قد تنازلوا عن القصاص مقابل 27 مليون ريال بمدة مشروطة قدرها 4 أشهر من تاريخ 9/10/1433هـ.






ينظمه "الموري" وبإشراف الاتحاد العربي السعودي.. والدخول مجاناً
"ديراب" يحتضن أول بطولة دريفت لسيارات الدفع الخلفي بالمملكة

 تنطلق مساء غد الخميس أول بطولة من نوعها بالمملكة للدريفت، مخصصةً لسيارات الدفع الخلفي، على ميدان ديراب للسيارات والدراجات النارية في جنوب الرياض، تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبتنظيم بطل الشرق الأوسط للدريفت سعيد الموري، بالتعاون مع إطارات هانكوك ممثلةً بمجموعة بن شيهون ومركز بت ستوب.

وقال سعيد الموري: "نفخر بتقديم الدعم اللازم لعشاق رياضة السيارات بجميع مستوياتها، وذلك من خلال تنظيم العديد من الفعاليات لنواكب الشعبية المتزايدة التي تكتسبها رياضة المحركات، وحرصاً منا على حضور الشباب لمثل هذه الميادين والابتعاد عن أخطار الشوارع سيكون دخول الجماهير مجاناً للاستمتاع بأبطال المملكة في هذه اللعبة والذين يعتبرون من النخبة المحترفة لسباقات السيارات واستعراضات الدريفت".

ويتعين على السائق، في منافسات هذه البطولة، الانطلاق من منطقة البدء وحتى النهاية، في مسار مغلق، محاولاً كسر حاجز الزمن مع إبقاء السيارة في حالة الانزلاق على طول المضمار، وتحتسب لجنة الحكام نقاط الفوز وفق أربعة عوامل أساسية هي السرعة، وخط السير، وزوايا الانعطاف، والانطباع العام عن أداء السائق، ويتم تحديد الفائزين بناءً على نتائج الأداء وأسلوب القيادة.





ينبعاوي: 20 دقيقة فقط لإجراء فحوصات الإيدز بمراكز الرعاية الصحية

أحمد النهاري- المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الأربعاء 12/12/2012
دشن مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي احتفالية يوم الإيدز العالمي بمركز صحي الهجرة للرعاية الصحية الأولية بالمدينة المنورة وذلك على هامش الاحتفالية العالمية بمناسبة يوم الإيدز العالمي للعام 2012 والمزمع إقامته في اليوم التاسع من شهر صفر للعام الجاري، وتضمن برنامج الاحتفال المقام بقاعة المحاضرات بالمركز الصحي عرضا مرئيا يشخص المرض وطرق انتقاله والحد من انتشاره وتقديم العديد من النصائح لتطبيق الفحص الطوعي ومراجعة العيادات المتخصصة لعلاج الحالات الايجابية وتكريم الأطباء والكوادر الفنية المشاركة في إقامة المعرض المصاحب، بعد ذلك أكد الدكتور أيمن ينبعاوي مشرف مراكز الرعاية الصحية بجنوب المدينة المنورة خلال كلمته أن المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة تسعى لتطبيق شعار اليوم العالمي للإيدز للعام 2012 «لا وصم.. لا حالات جديدة.. لا انتقال للفيروس من الأمهات للأطفال» وذلك من خلال الفعاليات المزمع إقامتها بالمركز الثقافي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ولمدة خمسة أيام يتخللها ندوات ومحاضرات وورش عمل والعديد من الأنشطة التوعوية لإيصال الرسالة للمجتمع للمضي في تطبيق الشعار.
وبين الدكتور ينبعاوي أن الشؤون الصحية بالمنطقة تجري فحوصًا بشكل سريع في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة فقط بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمدينة المنورة ويتميز الفحص بالسرية والخصوصية لجميع المراجعين. 
من جهته بين الدكتور خالد غليله استشاري الامراض المعدية بمستشفى الملك فهد أن الصورة التي كان عليها مرضى الايدز سابقًا قد انتهت بفضل الله عز وجل وذلك بعد اكتشاف العلاجات وارتفاع نسبة الشفاء، وعد غليله مرض الإيدز بالمرض المزمن فقط كبقية الأمراض الأخرى كالسكر والضغط وخلافه بل وأكد أن مضاعفات مرض السكر قد تؤدي إلى الوفاة بعكس مرض الإيدز بعد الاستمرار على العلاج.
وبين ان التحكم بمرض الإيدز بات سهلًا بعد التقيد بالعلاجات المخصصة، وأشار الى أن مريض الإيدز يستطيع التحكم بمستوى المرض بعد الكشف المبكر ومراجعة العيادات المخصصة بصفة دورية روتينية لذلك بمستشفى الملك فهد، وأشار الى أنه من الممكن أن يصبح الفيروس خاملًا ومتابعة الحياة بشكل طبيعي جدًا، مشيرًا الى أن عدد المستفيدين من البرنامج بمستشفى الملك فهد قد بلغ 30 شخصًا بالإضافة إلى الحالات التي تفضل العلاج بمدن أخرى كجدة والرياض.







سعيدات بالتجربة وتمنيّن وجودها في السعودية
سعوديات "يغَزَوْنَ" دبي بمطعم أكلات حجازية


 للأطعمة السعودية مذاق خاص ينجذب إليه كل الجنسيات، وقد أدركت هذه الحقيقة السعوديتان أمل العليان، وهوازن العماري، فخاضتا تجربة فريدة في دبي، من خلال إنشاء مطعم يقدم الوجبات الشعبية السعودية، فقد ظلت هذه الفكرة تراودهما منذ فترة حتى تجسد الحلم على أرض الواقع.

وقد أعربن لـ"سبق" عن سعادتهن بهذه التجربة المميزة، مشيرات إلى تشجيع المجتمع لهن، وأكدن على ضرورة وجود مطاعم نسائية بالمملكة حتى تستوعب طاقة الفتيات الموهوبات، مشيدات بنجاح الفتاة السعودية في كافة ميادين العمل التي تقتحمها.

دراسة جدوى

في البداية قالت أمل العليان لـ"سبق": بدأت الفكرة لدي في عام ٢٠٠٦ تقريباً أثناء زيارتي لأختي المبتعثة في الشارقة، ولاحظت أثناء زيارتي لها عدم وجود الكثير من المطاعم أو الأكلات الشعبية المعروفة عندنا في السعودية، وعند سؤالي لشقيقتي أخبرتني بعدم وجود هذه المطاعم في دبي، موضحة أن الفكرة ظلت تراودها حتى انتقلت للعمل في دبي عام 2010.

وتابعت العليان: تحمست صديقتي هوازن لهذه الفكرة، وبالفعل بدأنا دراسة المشروع بجدية، فقمنا بدراسة جدوى، ونظمنا رحلة عمل إلى دبي، وإجراء مسح لجميع المناطق التي يمكن إقامة المشروع بها، موضحة أنهن أجرين استفتاءات بين المواطنين لمعرفة مدى تقبلهم لهذه النوعية من الأطعمة، وبينت أن الكثير من المواطنين لا يعرفون ما هو المطبق والمعصوب، معربة عن سعادتها بتشجيع المواطنين لها، حتى تحقق الحلم في نهاية يناير 2012 .

أكلات شعبية

وعن الأطعمة التي يقدمها المطعم قالت: نقدم المطبق والمعصوب وهو ما سمي به مشروعنا، بالإضافة إلى الأكلات الشعبية الأخرى مثل: المنتو، والفرموزة وعيش باللحم، والكبسة، والبخاري، والمقلقل، والفول، بالطرق الحجازية المختلفة مثل: القلابة والعادي أو المبخر، كما قدمنا في رمضان السوبيا وأنواعاً من الشرب كالحب والشعيرية والعدس، كما طورنا من شكل المطبق مع احتفاظنا بالطعم التقليدي المعروف. لكن لدينا أكثر من 15 نوعاً للمطبق، وما يميز أكلنا أنه قليل الدهون وصحي جداً.

وأكدت حرصهن على أن تكون الوجبات، وطريقة الطهي كالطعام المطهو في البيت، من حيث الاهتمام بالنظافة، والتجهيز الفوري للوجبة من 20 إلى 30 دقيقة، معربة عن سعادتها باستحسان المواطنين، والمقيمين في الإمارات من جنسيات شرق أسيا وأوروبا وأمريكا، إضافة إلى السعوديين وهو هدفنا الأول، ووجهت رسالة للفتاة السعودية قائلة: تعلمي فن الطهي فهو ليس صعباً، فهو فن وحب، فإذا امتلكت الفتاة الموهبة، فسوف تبدع، وإذا أصقلت هذه الموهبة بتعلم أصول الطهي، فإنه غاية الكمال.

تجربة مميزة

أما هوازن العماري فأوضحت أن 99% من العاملين في المطعم نساء، مشيرة إلى حرصها مع صديقتها على العمل بأنفسهن في المطعم، وتمنت وجود مطاعم نسائية في السعودية، فهناك الكثير من الفتيات الموهوبات ما زلن يبحثن عن فرصة لإبراز هذه الموهبة.

وعن تأثير هذه التجربة على شخصيتها قالت العماري: إن هذه التجربة المميزة أصقلت شخصيتي، وبثت في نفسي العزيمة والتحدي، والاعتماد على النفس، مشيرة إلى فن التعامل مع الزبائن والتحلي بالصبر لمواجهة غضبهم، وأكدت في ختام حديثها على نجاح الفتاة السعودية، وإثبات ذاتها في أي مجال تخوضه.






الهند: غرامة مالية وخمس سنوات سجناً لمن يعرض القناة السعودية

ينظر البرلمان الهندي العقوبات التي تم وضعها على شركات الكيبل المخالفة لقرار منع عدد من القنوات الفضائية ومن ضمنها القناة السعودية.

ويُنتظر أن يعتمد البرلمان الهندي قرار العقوبات التي تصل إلى خمس سنوات سجناً وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف روبية كحدٍّ أقصى على شركات الكيبل التي تسمح بعرض القناة السعودية، وعدد من القنوات الباكستانية وأخرى نيبالية وبنجلاديشية.

وقد تم تحذير شركات الكيبل من مخالفة الأمر بأنه في المخالفة الأولى سيكون السجن لمدة عامين وغرامة مالية تصل إلى 200 ألف روبية (13800 ريال)، وفي تكرار المخالفة سيطبق على الجهة المخالفة بالسجن 5 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف روبية (20700 ريال).





(الدفاع المدني): إلزام المنازل بتوفير كاشفات الحرائق


أعلن المدير العام لمديرية الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، أن نظام كود البناء السعودي المزمع إعلانه لاحقاً، سيتضمن قرار إلزام أصحاب المساكن بتوفير «كاشفات الحرائق» في منازلهم، حتى يكون لأرباب الأسر دور فعال في مكافحة الحرائق قبيل وصول فرق الدفاع المدني.

وأشار عقب افتتاحه المعرض الدولي الـ15 للأمن الصناعي أول أمس، إلى أن المعايير الدولية للحرائق أكدت أنه خلال خمس دقائق إذا لم يتم إخراج الأشخاص من المنازل لحظة الحرائق، فإنه يصعب ذلك، وأن فرق الدفاع لا تتمكن في الوصول في مدة زمنية أقل من خمس دقائق، بسبب الزحام المروري الخانق في المدن الرئيسية، موضحاً أن الدراسات أكدت فاعلية اشتراطات السلامة في تقليل نسبة الحوادث بنسبة 35 في المئة.

وعن قدرة الدفاع المدني على إخماد الحرائق في الأبراج الشاهقة والتدخل الجوي أثناءها، ذكر "التويجري" أن الأبراج الشاهقة في المملكة مطبقة لوسائل السلامة، وأن طائرات الدفاع لا تستطيع التحليق والهبوط على أسطح تلك الأبراج، بسبب وجود محاذير دولية تمنع الطيران فوق الأبراج العالية، مضيفاً: "الدفاع المدني قادر على المساهمة في إخماد الحرائق في الأبراج حتى حدود الدور الـ 13، بينما ما فوق ذلك المساهمة تكون ضعيفة".





نفت ما نُسب للوزير في شأن شركات النظافة
(العمل): برنامج نطاقات لم يشهد استثناءات لأي منشأة


أكدت وزارة العمل أن برنامج نطاقات لن يشهد أي استثناءات، وأنه لم يتم استثناء أي منشأة من تعليمات البرنامج, موضحة أن المعلومة المتداولة في وسائل نشر عن أن وزير العمل المهندس عادل فقيه, أصدر تعليمات باستثناء شركات النظافة من أنظمة برنامج نطاقات، غير دقيقة ولا تمثّل حقيقة الإجراءات المتّخذة للتعامل مع المنشآت المتعثرة التي لم تحقق معدلات التوطين المطلوبة وفقاً لبرنامج نطاقات.

وقالت إنه لتوضيح ذلك للعملاء والمهتمين, تؤكد الوزارة أنها منذ إطلاق برنامج نطاقات تقوم بمتابعة مستمرة تعتمد على التحليل الكمي لبيانات المنشآت المنفذة للمشروعات الحكومية وبشكل خاص مشروعات نظافة المدن, وقد لوحظ أن بعض هذه المنشآت لم تتجاوب مع تعليمات نطاقات ولم تلتزم بتحقيق نسب التوطين المطلوبة ما أوقعها في النطاق الأحمر وحرمها بالتالي من الحصول على خدمات وزارة العمل بما فيها تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة الذي بدوره قد يؤدي إلى توقف تقديم الخدمة ويعطل تنفيذ المشروع الحكومي المتعلق بنظافة المدن، وبالتالي الإضرار بالمصلحة العامة.

وأفادت أنه انطلاقاً من خاصية المرونة التي يتمتع بها برنامج نطاقات، ورغبة في توفير البيئة الملائمة لتنفيذ مشروعات نظافة المدن والمحافظة على عوامل تحقيق المصلحة العامة، استحدثت الوزارة نشاطاً خاصاً يسمى (نشاط المنشآت المتعثرة) يهدف إلى المحافظة على مقومات تحقيق المصلحة الوطنية مع فرض مزيد من القيود على المنشأة والمقاول المنفذ, ويندرج تحت هذا النشاط المنشآت التي لم تبذل جهداً لتحقيق نسب التوطين المطلوبة ما أوقعها في النطاقين الأحمر والأصفر، وبالتالي تعذّر على وزارة العمل تقديم خدماتها لتلك المنشآت، بما في ذلك خدمة إصدار وتجديد رخص العمل.

وأوضحت أنه يتطلب نقل المنشأة إلى نشاط المنشآت المتعثرة توقيع محضر مشترك بين وزارة العمل والجهة المشرفة على المشروع يتم بموجبه الالتزام بعدد من الإجراءات ومنها قيام الجهة المشرفة على المشروع الذي تنفذه منشأة لم تحقق معدلات التوطين المطلوبة بحصر العمالة التي تعمل لصالح المشروع وترسل لوزارة العمل بياناً يحوي أرقام الإقامات أو الحدود وأسماء العمالة وجنسياتهم، إضافة إلى بيانات العقد والمدة المتبقية منه, وتقوم الوزارة بإحداث ملف جديد يحتوي على البيانات الواردة فيما سبق، وتسمح تبعاً لذلك بإصدار وتجديد رخص هذه العمالة بالتنسيق المباشر مع الجهة المشرفة على المشروع وليس المقاول المنفذ. ولا يتم تجديد رخص العمل للعمالة التي تتبع لهذا المقاول ولا تتبع لهذا المشروع, كما تلتزم الجهة الحكومية المشرفة على المشروع بمتابعة استلام العمالة لأجورهم بشكل منتظم، وتقوم باستقطاع المبالغ اللازمة لترحيل العمالة بعد انتهاء المشروع من صاحب العمل , ولا يسمح لهذه العمالة بالبقاء لدى المنشأة المتعثرة ولا بنقل خدماتها لمنشأة أخرى إلا للمنشأة التي يتم إسناد تنفيذ العقد الجديد إليها بهذا العقد وليست تابعة للمنشأة من الأصل, كما لا يحق للمقاول الحالي الذي تعثر في تحقيق معدلات التوطين دخول مناقصة تنفيذ العقد الجديد لتقصيره في الوفاء بالتزاماته التي في مقدمتها تحقيق معدلات التوطين المطلوبة كما تنص على ذلك تعليمات المناقصة الحكومية.

وأكدت وزارة العمل أنه تتضح حقيقتان, الأولى حرص وزارة العمل على تحقيق المصلحة العامة دون أن يستفيد المقاول من تقصيره في توظيف أبناء وبنات الوطن ودون أن يستفيد من أهمية الخدمة التي ينفذها في الضغط على الوزارة لتكون بين خيارين إما تجاوز تعليمات نطاقات أو الإضرار بالمصلحة الوطنية , والحقيقة الثانية أن المقاول المنفذ للمشروع سيفقد سيطرته على العمالة بشكل كامل ولا يحق له فيما بعد الاستفادة منها في أي مشروع لاحق وهذا إجراء إضافي تتخذه الوزارة بالتنسيق مع الجهة المشرفة لمواجهة المقصرين في تحقيق معدلات التوطين، بالإضافة إلى حرمانهم من الدخول في المنافسة على هذا المشروع مستقبلاً لعدم تحقيقه متطلبات التوطين وفقاً لنظام المشتريات الحكومية..

وأضافت أنه يمكن مما سبق القول إن الوزارة لم تستثن أحداً من تعليمات نطاقات ولكنها تجاوبت بشكل منطقي ومرن مع مقتضيات المصلحة الوطنية وأضافت جملة من الإجراءات لمواجهة التقصير في تحقيق معدلات التوطين.وتؤكد أنها ستستمر في اتخاذ الإجراءات المطلوبة لدعم وتحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل مناسبة لأبناء وبنات الوطن وفي الوقت ذاته ستحرص على توفير مقومات تحقيق المصلحة الوطنية وعوامل نجاح تنفيذ المشروعات الحكومية.





بعقد استثماري يفوق 20 مليوناً لمدة 15 عاماً
تشييد مصنع جديد لتعبئة ماء زمزم


وقّع مكتب الزمازمة الموحد في مكة المكرمة عقداً استثمارياً لإنشاء مصنع لتعبئة ماء زمزم مع أحد المستثمرين, لمدة 15 عاماً, وبقيمة إجمالية تتجاوز 20 مليون ريال. 
وقال سليمان أبو غلية, رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد: إن المصنع المزمع إنشاؤه سيكون بديلاً للمصنع المقام حالياً في حي الرصيفة الذي سيزال ضمن خطة المشاريع التطويرية التي تنفذها المملكة في تلك المنطقة, مشيراً إلى أن المصنع سيقوم بتعبئة ماء زمزم في مواسم الحج, وتسليم العبوات لمكتب الزمازمة الذي بدوره سيقدمها لضيوف الرحمن، وأضاف أن الاتفاقية برعاية مجموعة الزايدي الاستثمارية التي وفرت أكثر من 100 شقة سكنية لتكون مأوى للأيدي العاملة في المصنع.
من جهته أكد الأستاذ عبد الله باقتادة, نائب رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا المياه أن "هذه الاتفاقية تنص على إنشاء مصنع للمياه على مساحة تتجاوز عشرة آلاف متر مربع, وبعقد استثماري تم توقيعه مع مكتب الزمازمة الموحد.






سوق الأسهم ترتفع 0.3 % وتغلق فوق 6750 نقطة


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته اليوم مرتفعاً بنسبة بلغت 0.31%، كاسباً 21.18 نقطة لتغلق عند 6763.12 نقطة، بينما كان قد أغلق أمس عند 6741.93 نقطة.

وتأتي ارتفاعات اليوم بعد عملية جني الأرباح التي قام بها المتداولون أمس ليخسر في المؤشر 41.61 نقطة متراجعاً بنسبة 0.61%، حيث كانت هذه التراجعات قد جاءت بعد ارتفاع لثلاث جلسات متتالية، وبعد ارتفاع اليوم يعود المؤشر للإغلاق فوق مستوى 6750 نقطة الذي تراجع عنه أمس، بعد وصول له بداية الأسبوع الجاري للمرة الأولى منذ جلسة 18 نوفمبر الماضي.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم وسط تراجع ملحوظ في حركة التداولات، لتكمل تراجعات أمس، حيث تراجعت قيم التداولات اليوم إلى 4.4 مليار ريال وهي تقل وبنسبة 16.49% عن قيم التداولات أمس (5.3 مليار ريال)، وكانت قد تراجعت أمس بنسبة 8.22%، كما تقل عن متوسط قيم التداولات الأسبوعية "5.2 مليار ريال" بما نسبته 14.57%، كذلك تقل عن متوسط قيم التداولات الشهرية "4.97 مليار ريال" بما نسبته 11.34%.


كما تراجعت أحجام التداولات إلى 147.6مليون سهم، وهي تقل عن أحجام التداولات أمس (168.6 مليون سهم) بنسبة 12.48%، وكانت قد تراجعت أمس وبنسبة 12.64%، كما تقل أحجام تداولات اليوم عن متوسط أحجام التداولات الأسبوعية "189.6 مليون سهم" بما نسبته 20.89%، كذلك تقل عن متوسط أحجام التداولات الشهرية "181.5 مليون سهم" بما نسبته 18.67%.


وتراجعت من القطاعات اليوم اثنان فقط، وهما الزراعة وبنسبة 0.43%، والمصارف وبنسبة 0.13%، في حين ارتفع القطاعات الـ 12 الباقية، وكان على رأسهم الفنادق بنسبة 1.58%، تلاه الإعلام وبنسبة 1.51%، والتشييد وبنسبة 1.2%، كذلك ارتفع كل من البتروكيماويات وبنسبة 0.51%، والاتصالات وبنسبة 0.28%.


وارتفع اليوم من الأسهم 93 سهما بينما تراجع 44 آخرين، وظلت بقيمة الأسهم (18 سهما) عند إغلاقاتها أمس، وكان الأكثر ارتفاعاً اليوم البابطين وبنسبة 9.64%، لتصل إلى 25.6 ريال، وهو أعلى سعر له منذ ما يقرب من شهر حيث كان قد وصل إلى 26.2 ريال في جلسة 18 نوفمبر الماضي، تلاها الأبحاث وبنسبة 5.18% لتصل إلى 26.4 ريال وساسكو وبنسبة 4.36% لتصل إلى 17.95 ريال، في حين كان الأكثر تراجعاً وفا للتامين وبنسبة 2.83% ليتراجع إلى 60 ريال، تلاه العالمية للتامين وبنسبة 2.78% ليصل إلى 61.25 ريال، ومبرد وبنسبة 2.44% ليتراجع إلى 80 ريالاً.





تضاعف مبيعات برامج الحماية 3 مرات بعد حادثة أرامكو


أكد عدد من مؤسسات الحاسب الآلي والتقنيات التعليمية الإلكترونية، أن حادثة الاختراق التي تعرضت لها أرامكو السعودية مؤخراً انعكست إيجابياً على قطاع تقنية المعلومات ومبيعاته في عموم مناطق المملكة، وتضاعف حجم مبيعات برامج ونظم الحماية ثلاث مرات عما كان سابقاً، خصوصاً زيادة الطلب بشكل كبير على برامج الحماية العالية الجودة، سواء من قبل القطاعات الحكومية، أو مؤسسات القطاع الأهلي وحتى الأفراد.

وأوضح مسؤول المبيعات في مؤسسة للحاسب الآلي والتقنيات التعليمية الإلكترونية، قائلاً: "نحن موردون معتمدون للعديد من القطاعات الحكومية، وكذلك الأهلية، وتركيز عملنا على القطاع التعليمي، وحالياً أصبحت جميع الجامعات السعودية تتضمن مناقصاتها لتوريد الأجهزة والبرامج تجهيزات حماية أمنية أعلى على شبكاتها وبرامجها تخوفا من الهجمات الإلكترونية، بعد أن كانت في السابق تهمل ذلك وتعتمد على برامج عادية أو من شبكات الإنترنت، إضافة إلى الأجهزة الذكية التي تكون فيها قطع إلكترونية بداخلها برامج حماية فائقة القدرة.

وأشار إلى أن تضاعف حجم مبيعات برامج ونظم الحماية ثلاث مرات، سيؤدي إلى انخفاض في أسعار تلك البرامج نظراً لزيادة الطلب وكثرة المنافسة في السوق. حسب (عكاظ).






"التجمعات الصناعية": سيارات جاغوار ولاندروفر السعودية ستكون وفق المقاييس العالمية

كشف رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس عزام بن ياسر شلبي أن مشروع سيارات جاغوار لاندروفر المزمع إنشاؤه سيضم جميع مراحل الإنتاج للسيارات وفق مقاييس عالمية الإنتاجية والجودة.

وأضاف عقب توقيعه اليوم مع شركة جاغوار لاندروفر للسيارات خطاب نوايا لمشروع صناعة السيارات بالمملكة أنه سيقام 10 مصانع في تجمع صناعة السيارات الذي سينشأ في مدينة ينبع الصناعية لصناعة أجزاء السيارات باستثمارات في المرحلة الأولى تقدر بنحو 2500 مليون ريال متوقعا أن يبدأ إنتاجه في العام 2017م.

وأشار عزام إلى أن الدراسة قدرت عدد العاملين في المشروع الرئيس والمشاريع المساندة بحوالي 4500 موظف، لافتا إلى أنه تم وضع خطة أولية لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية التي تشمل التدريب داخل المملكة وخارجها في مصانع الشركة والمعاهد المتخصصة بحيث تستمر عملية التدريب لمدة ثلاث سنوات قبل بدء الإنتاج الفعلي للمشاريع.







عبدالله العثمان: لم أتلق عرضاً لإدارة جامعة قطر

سبق - الرياض :
قال الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود سابقا في خطاب تلقته "سبق" أمس أن لا صحة لتلقيه عرضاً لإدارة جامعة قطر الحكومية. وجاء في خطاب العثمان الموجه لرئيس تحرير "سبق" ما يلي :

دعائي لكم بالتوفيق ، وأتمنى لكم مزيداً من التطور والنجاح ، وألفت عناية سعادتكم أنه ورد بصحيفتكم اليوم الإثنين 26 محرم خبراً مفاده أنني تلقيت عرضاً قطرياً لإدارة جامعة قطر ، وأؤكد لكم أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة ، لذا أرجوا تفضلكم بتصحيح الخبر .





طالب بالتوسع فيه لأن خريجيه سيصبحون سفراء للمملكة
العشماوي.. يشيد ببرنامج المنح الدراسية في الجامعات السعودية

تناول الكاتب د.عبد الرحمن بن صالح العشماوي في مقاله المنشور اليوم في صحيفة (الجزيرة)، خطوة وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، بزيادة عدد طلاب العلم الأجانب (المنح)، في الجامعات السعودية، مشيرا الى أنها خطوة تهدف الى وجود سفراء آخرين للمملكة في بلاد الطلاب، تربطهم بها مشاعر قوية من الحب والتقدير.
وسجل الكاتب زيارة إلى جامعة القصيم يوم السبت الماضي الموافق 24/محرم/1434هـ، وإلتقى فيها بعميد شؤون الطلاب الدكتور خالد الشريدة ووكيله الدكتور فهد الضالع و عميد كلية الآداب بالبدائع الدكتور علي بن فريح العقلا.
وأوضح العشماوي في زاويته المقروءة (دفق قلم)، نتائج زيارته لجامعة القصيم، قائلاً: "كان حديثنا مع المسئولين في الجامعة، منصباً على عدد طلاب الجامعة، الذي بلغ سبعين ألفاً، وعلى طلاب المنح القادمين من أنحاء العالم".
وأضاف: "قد أحسن بي الإخوة إذ جمعوني بما يزيد على خمسين من طلاب المنح، ومعظمهم من ألبانيا وكوسوفا والبوسنة وجنوب الفلبين".
وتابع: "تحدثت مع مسئولي الجامعة، عن أهمية هؤلاء الطلاب لبلادهم، وللبلاد التي تمنحهم فرصاً للدراسة فيها، ذلك لأنهم إذا تعلموا، عادوا إلى بلادهم وكان لهم دور فاعل في نهضتها وتقدمها، ولربما وصل بعضهم إلى أهم المناصب (رئاسة الدولة). "
وشدد الكاتب على أهمية العناية بهذا الجانب، مطالباً بزيادة عدد المنح الدراسية، ومنوهاً إلى أن دولاً مجاورة مثل إيران، تستقطب آلاف الطلاب من أنحاء العالم الإسلامي. 
ووصف الكاتب طالب المنحة بالوفي، قائلا: "يظل طالب المنحة وفياً للبلد الذي تعلم فيه، منافحاً عنه، مناصراً لقضاياه".
واستشهد بدولة خليجية قبل أعوام أتاحت فرصة الدراسة في إحدى جامعاتها لخمسة طلاب من أبناء نيجيريا، في الوقت الذي أتاحت فيه إيران فرصة الدراسة لألف منهم"، مؤكداً أن هذا فرق.
واستدرك الكاتب خطوة المملكة الأخيرة، قائلاً: "لقد عادت الجامعات السعودية إلى برنامج المنح بعد انقطاع طويل، والعود أحمد، ولكن الأمر يحتاج إلى توسع وعناية خاصة".
وفي ختام مقالته أشاد بمستوى طلاب المنح في جامعة القصيم، قائلاً: "أسعدني مستوى طلاب المنح الذين التقيت بهم في جامعة القصيم، وشعرت بأنهم سفراء حقيقيون لبلادنا إذا رجعوا إلى بلادهم".





رياضيون: فلنتبن فكر خالد
حان وقت تخصيص الأندية


سالم الأحمدي، عادل الماس (جدة)

تفاعل الوسط الرياضي مع حديث الأمير خالد الفيصل عن دورات كأس الخليج، خلال اللقاء الذي أجراه مع سموه الزميل رجاء الله السلمي، والذي شدد من خلاله على ضرورة أن تكون دورات الخليج شاملة لجميع الأنشطة الرياضية والثقافية والأدبية، بالإضافة إلى أهمية منح الفرصة للاعبين الشباب، وأن يكون الإعلام محترفا للعمل الرياضي، حيث أكد عضو شرف النادي الأهلي عبدالعزيز عبدالعال على أن الأمير خالد الفيصل أجاد في وصف أبرز احتياجات دورات كأس الخليج بعد عقود طويلة على إقامتها، حيث شدد عبدالعال على ضرورة تحقيق الهدف المنشود من بطولات كأس الخليج في التقاء وتقارب أبناء الخليج، وتعميق أواصر المحبة والأخوة بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي: «للأسف نلحظ أن دورات الخليج باتت أكثر إثارة خارج الملعب مما سبب حالات من الاحتقان بين لاعبي المنتخبات المشاركة؛ لذلك علينا النظر بعين ثاقبة في الأهداف الحقيقية لمثل هذه الدورات، والعمل على تحقيق تلك الأهداف بعيداً عن التعصب الأعمى»، وتابع: «من الأفضل أن تكون دورات كأس الخليج تحمل طابعا كرنفاليا يشمل الأنشطة الرياضية والثقافية والأدبية»، كما أشار الأمير خالد الفيصل «وذلك حتى يكون لمثل هذه الملتقيات بعد رياضي وثقافي كبيرا».

من جانبه، أكد عضو شرف نادي الاتحاد طلعت اللامي على أن اقتراح الأمير خالد الفيصل بشأن تطوير دورات الخليج وتحويلها إلى أولمبياد خليجي يضم الأنشطة الرياضية والثقافية والأدبية سيسهم في زيادة الدعم والمتابعة لدورة الخليج، مبينا أن تجمع الشباب حين لا يقتصر على جانب واحد ويكون على مستوى جميع الجوانب سواء الرياضية أو الثقافية أو الأدبية سيقود الشباب الخليجي للاستفادة الكبرى من دورات الخليج مستقبلا، متمنيا أنه يرى اقتراح الأمير خالد الفيصل النور قريبا، وأشار اللامي إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة يحمل فكرا رياضيا وثقافيا وأدبيا رائعا وحينما طرح اقتراحا كهذا يعتبر غير مستغرب؛ لأن نظرته بعيدة، ويهدف لمصلحة نجاح التجمع الخليجي على جميع الأصعدة، كيف لا وهو صاحب فكرة كأس الخليج، ويسعى لأن تتواصل دورات الخليج وتحظى بأهمية كبيرة من جميع شرائح المجتمع، وبإذن الله يحظى مقترح سموه بالدراسة ونراه على أرض الوقع بمشيئة الله. مؤكدين في نهاية حديثهما بأن الأندية لابد أن تخصخص وتتفرغ لكرة القدم خاصة وأن ميزانياتها ضخمة.





مدير القناة شكرهم عبر خطاب توجيهي
"الرياضية" تُسرِّح 300 موظف متعاون


تعتزم وزارة الثقافة والإعلام إلغاء نظام التعاون مع جميع المتعاونين من خارج الوزارة والمتفرغين ابتداءً من 01 / 03 / 1434هـ.

وتقدَّم المشرف العام على القنوات الرياضية، عادل عصام الدين، في خطاب توجيهي للمتعاونين - حصلت "سبق" على نسخة منه - بالشكر والتقدير لكل المتعاونين مع القنوات الرياضية خلال السنوات الماضية.

وكشفت المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، أن عدد المتعاونين في القنوات الرياضية يتجاوز الثلاثمائة موظف





المنتخب السعودي يغلق تدريباته قبل مواجهة اليمن في بطولة غرب آسيا‎

سمح المنتخب السعودي لوسائل الإعلام المتواجدة من قنوات وصحف بحضور تمرينه لأول ربع ساعة اليوم الثلاثاء استعداداً لمباراته الثانية غداً الأربعاء أمام اليمن في بطولة غرب أسيا بالكويت، وبعد ذلك تم إغلاق التمرين الذي أجرى بنادي الشباب بحضور محمد السراح رئيس البعثة و عبد الله المصيليخ نائب رئيس البعثة، والذي اشتمل على الجري حول المضمار ثم التمرير من لمسة واحدة والضغط على حامل الكرة، وبعد ذلك أجرى خالد القروني مدرب المنتخب مناورة وضح فيها تركيزه على التشكيل الأساسي الذي سيدخل به المباراة.

يذكر أن المنتخب السعودي يدخل المباراة وفي رصيده نقطة واحدة من مباراته الأولى أمام المنتخب الإيراني، والتي انتهت بالتعادل السلبي في حين يدخل المنتخب اليمني بعد خسارته في مباراته الأولى أمام المنتخب البحريني بهدف مقابل لاشي .





12/12/2012م يرفع أسعار قاعات الأفراح في السعودية
خبير يستشهد بعبور كويكب على نفي أسطورة حضارة المايا بنهاية العالم


أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبوزاهرة أن الكويكب "توتاتيس 4179" أحد أشهر كويكبات النظام الشمسي سيمر غداً بالقرب من الأرض على مسافة 0.046 وحدة فلكية (7 ملايين كيلومتر)، ما يعادل بعد القمر 18 مرة، دون أن يكون له أي خطر، ولن يصطدم بالأرض. 

وقال أبوزاهرة إن ذلك يثبت بشكل قطعي كل الادعاءات عن نهاية العالم بحلول نهاية 2012م.

وأشار إلى أن اللمعان الظاهري للكويكب سيبلغ 10.7 ولن يكون مشاهداً بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بالأرض، مشيراً إلى أن "توتاتيس" يشبه أذن الإنسان، وتعود شهرته منذ عام 2004 نظراً لأنه أحد سبعة كويكبات وأكبرها حجماً، ادعى البعض أنه سيصطدم بالأرض بعد اقترابه منها في ديسمبر الحالي، ما قد يتسبب في إحداث كارثة تؤدي لنهاية العالم، مؤكداً أنه لا يوجد خطر، وأفاد بأن "توتاتيس" كويكب صخري يحتوي بشكل رئيسي من السيليكات، وله لمعان متوسط.

وأظهرت الصور الرادارية أنه غير منظم الشكل يتكون من قسمين بعرض 4.6 كيلومتر و 2.4 كيلومتر على التوالي، ويعتقد أنه تشكّل من قطعتين منفصلتين اندمجتا بعد ذلك، وسبق له الاقتراب من الأرض في أعوام 1992، 1996، 2000، 2004، 2008، والعام الحالي 2012، وسيعود ويقترب من جديد ولكن على مسافة أكبر في عام 2016، ولن يعبر بالقرب من الأرض مرة أخرى حتى عام 2069. 

وعلى صعيد متصل متعلق بالتاريخ ذكرت صحيفة "الوطن" اليوم، أنه في الوقت الذي يستعد فيه متتبعو الإشاعات لمواجهة أكبر إشاعة في تاريخ البشرية، والتي توافق 12 ديسمبر الحالي وتزعم احتمالية أن يكون ذلك اليوم أو يوم 21 موعداً لنهاية العالم استناداً إلى عدد من الخرافات القديمة أهمها تقويم "الدورة الكاملة" التي تعود لشعب المايا، تسبب هذا التاريخ في جدة في رفع أسعار قاعات الأفراح والفنادق نتيجة المنافسة الشرسة بين المواطنين للحصول على حجوزات وإقامة مناسباتهم الخاصة، وتحديداً الزواج في هذا التاريخ المميز 12-12-2012.

وأضاف تقرير للصحيفة أن عدداً من الفنادق وقاعات الأفراح والمناسبات رصد زيادة في الأسعار تراوحت بين 30 و50% للحجز في هذا اليوم، مع وجود تأكيدات على ضرورة أن يكون الحجز مع دفع كامل المستحقات قبل وقت كافٍ، واشتراط عدم إعادة المبلغ في حال تعذر إقامة المناسبة مهما كانت الظروف.

فيما شهدت إحدى القاعات الكبرى في المحافظة مزاداً للأسعار، حيث تقدم قبل 8 أشهر أكثر من 10 أشخاص للحصول على الحجز لإقامة زيجاتهم في هذا التاريخ، غير أن مالك القاعة واجه الراغبين في استئجار القاعة ببعضهم، وأخبرهم أن صاحب أكبر مبلغ هو الذي سيحصل على القاعة، مشيراً إلى أن عدداً منهم خرجوا من المنافسة فيما تبقى أربعة أشخاص تنافسوا فيما يشبه المزاد، ووصل سعر إيجار القاعة إلى ضعف المبلغ الذي يحتسب في الأيام العادية.

نهاية العالم


يُذكر أن هناك تقارير أخرى خالفت أسطورة المايا، حيث نقلت bbc عن خبراء بحضارة المايا قولهم إن التقويم الذي استخدم في تلك الحضارة القديمة لا يتنبأ بنهاية العالم في ديسمبر/كانون الأول عام 2012 كما يعتقد البعض.

وأفادت قراءة جديدة لجداول تقويم المايا بأن التقويم يقترح أن عام 2012 يشير إلى نهاية حقبة معينة في التقويم وليس نهاية العالم والقيامة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن الباحث في شفرات المايا سفين غرونيمير قوله إن التاريخ كان "انعكاساً ليوم الخلق"، وهو أيضاً اليوم الذي يشير إلى عودة إله المايا.






هيئة الاتصالات توقف برنامج يعيد الشحن دون رقم الهوية
بعد تداول العديد من مقتني الهواتف الذكية هذا التطبيق

يتداول العديد من مقتني الهواتف الذكية في السعودية تطبيقاً ذكياً قيل إنه نجح في إعادة شحن البطاقات مسبقة الدفع دون الحاجة إلى إدخال رقم السجل المدني بعد اشتراط الأخير لإتمام عملية الشحن. 

وقال المتحدث الإعلامي للهيئة سلطان المالك إن الهيئة رصدت التطبيق (الذي لم يكشف عنه) مؤكداً أنها "بصدد سدّ جميع الثغرات، ولدينا فريق تقني في الهيئة يعمل على السيطرة على هذا البرنامج وغيره من البرامج التي ستظهر مستقبلاً".

وأضاف المالك: "قرار الهيئة بشأن إلزام الشركات بربط إعادة الشحن بالسجل المدني واضح، والغرض منه تنظيم سوق الاتصالات خصوصاً في ظل انتشار الشرائح مجهولة المصدر"، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "الجزيرة".

وفيما يتعلق بتساهل شركات الاتصالات في عملية تحويل الشرائح إلى مواطنين أو مقيمين بمجرد إرسال رقم السجل المدني إليها، قال إن ذلك في حال وجوده يعد مخالفة صريحة للأنظمة، والنظام يلزم المواطن أو المقيم بالحضور إلى مقر شركة الاتصالات وتحديث بياناته من خلال الموظفين بعد مطابقة سجله المدني وبيانات الهوية.






للحد من ترويج "مسبقة الدفع" بسجلات وأرقام إقامات عمالة وافدة
مواطنون يطالبون بقاعدة بيانات تراقب تسجيل وبيع شرائح الجوال

 طالب مواطنون "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" باستحداث قاعدة بيانات ضخمة، تُرتبط بشكل مباشر مع شركات الاتصالات؛ حتى تتمكن من مراقبة عمليات تسجيل وبيع الشرائح، بحيث إذا حصل مشترك على عدد كبير من الشرائح تتم مخاطبة الشركة، وفرض عقوبات وغرامات كبيرة عليه، تصل لحد إيقاف الشركة عن ممارسة النشاط.

وأكد المواطنون ضرورة أن يكون هناك تكاتف وتعاون بين الجهات المعنية، ومنها الجوازات والتجارة والبلدية والهيئة؛ للحد من ترويج شرائح جوال مسبقة الدفع مجهولة بسجلات وأرقام إقامات عمالة وافدة.

جاء ذلك خلال جولة لـ"سبق" أمس الاثنين في عدد من أسواق بيع الجوال بالعاصمة الرياض، رصدت خلالها استمرار هذه الظاهرة، على الرغم من تحذيرات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتساءل مواطنون، التقتهم "سبق"، حول ما يمكن أن يحدث إذا لم تتحرك الجهات المعنية لوقف هذه الظاهرة؟

وحذَّروا من أن بعض أصحاب النفوس الضعيفة يمكن أن يستغلوا سجلات وأرقام إقامات للشباب العاطل عن العمل والعمالة الوافدة؛ لاستخراج أكبر عدد من الشرائح مسبقة الدفع بمقابل مادي بسيط، يحصل عليه أصحابها، وإغراق السوق بها؛ ليكون الضحية صاحب السجل أو الإقامة، حال استخدمها المشتري في قضايا أمنية أو معاكسات أو قضايا ابتزاز أو ما شابه ذلك من أنواع القضايا.

ورصدت "سبق" بالصور عدداً من الشرائح، تُباع في محال تديرها عمالة وافدة، تحمل أرقام سجلات مدنية وإقامات، تم تدوينها على كروت الشرائح من الخلف؛ حتى يتمكن المستخدِم "المشتري" من شحنها دون ربطها بسجله المدني، كما رصدت إقبالاً كبيراً من قِبل المواطنين على شرائها، خاصة فئة الشباب والمراهقين.

وكشف عامل في أحد هذه المحال عن كيفية استخدامها، وقال: بإمكان المستخدِم شحن الشريحة مسبقة الدفع بكل سهولة من خلال استخدام الرقم المسجَّل على كارت الشريحة نفسه، وهو عبارة عن رقم إقامة أو سجل مدني، دون الحاجة لتسجيلها باسم الشخص "المستخدِم".

وأوضح العامل أن أسعار تلك الشرائح ارتفعت بعد القرار من 10 و25 ريالات للشريحة الواحدة سابقاً إلى 70 ريالاً حالياً؛ لربطها برقم إقامة وسجل مدني لشخص مجهول!

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أعلنت بدء تطبيق ربط شحن شرائح الاتصالات مسبقة الدفع للهاتف المتنقل أو تحويل رصيدها برقم الهوية، الذي تمّ بموجبه الاشتراك في الخدمة، بدءاً من 12 / 09/ 1433هـ، الموافق 31 / 07/ 2012م، وذلك بعد أن استكملت الترتيبات والإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار.

وأكّدت الهيئة الالتزام بعدم استخدام أي شرائح اتصالات مسبقة الدفع مجهولة الهوية، وضرورة أن تكون بيانات المشترك لدى مقدِّم الخدمة صحيحة ومحدَّثة، مبينة أنه لن يتم قبول شحن الشريحة مسبقة الدفع أو إعادة شحنها أو تحويل الرصيد ما لم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية المطابق لرقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة.

ولفتت إلى أن الإجراء يأتي ضمن جهود الهيئة للحد من انتشار شرائح الاتصالات مسبقة الدفع غير النظامية.









وصف مَنْ يسمح لابنته أو أخته أو زوجته بالعمل في المستشفيات بـ"الديوث"
ناشطون يعتزمون رفع قضية على مغرِّد قذف العاملات بالقطاع الصحي


 أكدت استشارية التمريض رئيسة المجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، الدكتورة صباح أبو زنادة، لـ"سبق" أن متضامنين ونشطاء وموظفين من الرجال والنساء يتجهون لرفع قضية بهيئة التحقيق والادعاء ضد مغرِّد في "تويتر"؛ وصف كل مَنْ يسمح للنساء بالعمل في القطاع الصحي بـ"الديوث".

وأضافت بأن المتضامنين، الذين يزيد عددهم على مائة شخصية اعتبارية معروفة، قرروا إرسال شكاوى إلى أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الإعلام ووزارة الصحة وهيئة التحقيق والادعاء بخصوص ذلك الوصف.

وكان أحد المغرِّدين قد وصف من يسمح لابنته أو زوجته أو أخته بالعمل في المستشفيات بـ"الديوث"، وأثار تعليقه استنكار عدد من المغرِّدين والمهتمين.

ودعت الدكتورة صباح أبو زنادة إلى تكتل جميع الرجال والنساء؛ للوقوف ضد المغردين الذين يسيئون للمرأة الحرة التي تخوض العمل بشرف وعفة.

وكتبت الدكتورة "أبو زنادة" على صفحتها: "نريد تكتلاً إعلامياً وحقوقياً لدعم قضيتنا ضد (...) بعد قيامه بتغريدة مسيئة للمرأة السعودية، التي أثبتت كفاءتها على مختلف الأصعدة". 





كاتب سعودي يشبّه عادل فقيه بالرئيس المصري مرسي


شبّه كاتب سعودي وزير العمل الحالي المهندس عادل فقيه بالرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، متسائلا عما إن كانا يتواصلان معا حتى أنهما يتحركان سويا ويتراجعان سويا ويتعاملان بالطريقة نفسها مع المؤيدين والمعارضين.

وقال الكاتب الصحفي جاسر الجاسر: "على رغم أن أحدهما إخواني صراحة والثاني يُلبسه خصومه تهمة الليبرالية، إلا أنهما يتمتعان ببراعة خطابية وقدرة سردية طويلة وحضور مسرحي وبراعة في الإقناع مهما كان التباين حاداً"، لافتا إلى أنهما يشتركان في إثارتهما للجدل في قراراتهما وإجراءاتهما، وأن الخصومة ضدهما عنيفة وشرسة تطعن في أهليتهما وتطالب بعزلهما.

وأوضح أنهما يتسمان بقراراتهما المفاجئة المستفزة لفئات عريضة متصلة بنشاطهما، لكنهما غير متشددين في المحصلة النهائية إذ سرعان ما يتراجعان عن قراراتهما أو بعضها إذا اشتد الخطر دون شعور بالحرج، واصفاً تراجعاتهما بأن طابعها المناورة وتستهدف تفكيك المعارضة وانقسامها للمضي قدماً في خطوات أخرى.

ونوه إلى أن كليهما يجافي خصومه ويبتعد عنهم بينما يسعى إلى حشد المناصرين والمؤيدين والالتقاء بالواقفين على الحياد لاستقطابهم وتوظيف الإعلام لصالحه قدر الإمكان، وإن اختلفت الوسيلة فمرسي عبر حشد متظاهرين في الشارع وفقيه عبر جعله تويتر ميدان تحريره.

وتساءل الجاسر في مقاله بصحيفة الشرق: "هل سينجحان معاً أم سيسقطان سوية؟ أم أن طريقهما سيفترق في لحظة ما فينتهي تشابههما عندها؟".





أكد أن تناول "سبق" مهني تماماً وطالب بحسم القضية
دراج: مداخلة "البلطان" فضائياً عن الرشوة "أمر مخجل"

 وصف الإعلامي والناقد الرياضي خالد دراج مداخلة رئيس نادي الشباب خالد البلطان فضائياً بشأن موضوع الرشوة التي أثارتها "سبق" بـــ"الأمر المخجل"، معتبرا أنه ربما تطوع للحديث نيابة عن رؤساء الأندية، وطالب الجهات المسؤولية بحسم القضية قبل أن "ندخل في نفق أكثر ظلاماً" .

وفي حلقة من برنامج "السوبر" الذي يُعرض على قناة "لاين سبورت" بالتزامن مع إذاعة "يو أف أم" قال دراج: إن الفساد موجود ولا بد من الاعتراف به ولكنه يفرق عن مرحلة سابقة حيث كان سابقاً يوجد فساد ولكن ليس بهذا الشكل الحاصل حالياً.

وأضاف: "قضية الرشوة بين نجران والوحدة قُتِلت بدون حسم أو تفاصيل للمتلقي والخطوات المتبعة في قضية رشوة رئيس النادي لأحد اللاعبين بطيئة جداً وصحيفة "سبق" تقول إنه لم تتواصل أي جهة معها حتى الأمس" . 

وتابع دراج في حديثه للبرنامج الذي يقدمه الإعلامي محمد الخميس " المداخلات الفضائية للأسف الشديد أعتبرها أمر مخجل مع تقديري لرؤساء الأندية ولرئيس الشباب خالد البلطان حتى لو كان أوجِعَ من الإعلام الجديد.. ولكن الإعلام الرسمي لم يُشر إلى أحد, وربما أنه تطوع للحديث عن رؤساء الأندية ولكن لم أكن أود أن ينزلق بمثل هذه العبارات, صراحة كنت اتمنى أن لا يصل لهذه المرحلة من الانفعال" .

وردّ عليه المذيع: إن التلميح كان واضحاً أن الرئيس هو خالد البلطان في الإعلام الجديد, ولماذا يتم مناقشة ردة فعل البلطان ولم نناقش الفعل نفسه؟

ورد الدراج: "الإعلام الجديد ( فيس بوك وتويتر .. ) إعلام مفتوح وقد اتجه إلى ما هو أعلى من البلطان ولو الدولة تابعت كل ما يُنشر في هذه الشبكات الإجتماعية لأستخرجت العديد من القضايا" .

وتحدث دراج حول الموضوع الذي أثارته "سبق" قائلاً:"صحيفة (سبق) قدمت عملاً مهنيا متكاملا ولا تستطيع الصحيفة أن تذهب إلى أبعد من ذلك, وقدمت العمل الصحفي ولديها الادلة وكان بودي أن تؤخذ الأمور بوضعها الطبيعي, وأخاطب الجهات المسؤولة بحسم القضية, لأن عدم البت فيها سيدخلنا في نفق أكثر ظلاما" .

وتداخل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الداخلي عبدالعزيز العقيل في إجابته على سؤال ما إذا الوزارة تلقت مخاطبة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب قائلاً :"في حد علمي ما عندي معلومات دقيقة حول الموضوع ولكن أي قضية بأي صحيفة من الصحف أو وسيلة إعلامية ستحال للجنة المخالفات الصحفية التي كانت قائمة والآن متوقفة في انتظار التشكيل, وكل الموضوعات تنتظر تشكيل اللجنة, أما في لأمر الطارئ والمهم جداً يتم ايقاف الضرر حتى لو اللجنة قائمة فتقوم بنفس المهمة" .

وكانت القضية التي نشرتها "سبق" تفاعلت خلال الأسابيع الماضية، وأصبحت حديث الشارع الرياضي، في وقت تحتفظ فيه "سبق" بتسجيل صوتي للاعب، الذي يحتفظ بثلاثة شهود، وصرَّح فيه باسم رئيس النادي. ولم تتلقَّ "سبق" أي خطاب من أي جهة كانت حول القضية.





عسكري سابق يقتحم كلية الملك فهد الأمنية.. ويمارس التفحيط ويرفع الاذان

قام عسكري سابق بإقتحام الميدان الرئيس لكلية الملك فهد الأمنية فجر أمس بسيارته وممارسة التفحيط أثناء وجود الطلبة.

وحسب صحيفة سبق فان المفحط عسكري سابق فصل من الخدمة منذ مدة ، وقد اقتحم الكلية من البوابة الشرقية، ومارس التفحيط ثم صعد على المنصة الرئيسية ليرفع الآذان.

وألقي القبض علي المفحط وتم إحالته لجهات الإختصاص للتحقيق معه.






سعوديات يسوقن لمشروب "ريد بول" أمام برج المملكة بالرياض

تسببت صورة تداولها مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لشابتين سعوديتين تحملان عبوات لمشروب الطاقة ريد بول وتوزعانها على السيارات قرب برج المملكة بمدينة الرياض في استياء الكثير من المعلقين.

وكان أكثر ما أثار المغردين قولهم إن مثل هذه الأعمال فيه إهانة للمرأة السعودية وتفتح المجال لتعرضهن لمضايقات لا حصر لها.

وألقوا باللائمة على وزارة العمل، متسائلين إن كان من حق المرأة العمل والكسب بدلا من الفقر والحاجة للغير، فأين ما وعدت به وزارة العمل المرأة من العمل عن بعد والأسواق النسائية ودعم الأسر المنتجة وغيرها من البرامج.

وقال آخر: "لماذا دائما هناك محاولة لإشعارنا أن هذه المجالات هي فقط المتاحة للفتاة إن أرادت العمل؟"، واستفسر آخر: "هل عجزت هذه الشركة عن توظيف شباب للقيام بالدور نفسه أم أن هذا العمل يحتاج إلى الفتيات فقط".






المنصور: «العنف الأسري» من الظواهر القديمة في المجتمع.. و«التكتم» يضاعف المشكلة
«فريق العنف» يستقبل 29 بلاغاً من سيدات يتعرضن إلى «عنف الأقارب».. خلال 3 أيام

جانب من «معرض العنف» المقام في الرياض (الشرق)


كشفت إحصائية حديثة للبرنامج الوطني للأمان الأسري، عن تعرض 29 سيدة إلى «عنف الأقارب»، حيث إن جميع الحالات التي سجلت بلاغات لفريق الحماية والعنف والإيذاء في «صحة» الرياض خلال ثلاثة أيام فقط، حيث تم توجيههن إلى مركز الحماية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية كما قدم فريق الحماية من العنف 211 استشارة خلال 3 أيام.
ظاهرة قديمة

من جهتها ذكرت وكيلة كلية الدراسات العليا لقسم الطالبات بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الدكتورة زينب درويش والاختصاصية النفسية، سلطانة الدوسري، عضو فريق الحماية من العنف الأسري في المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض أن مشكلة العنف ضد المرأة إحدى الإشكاليات التي تهتم بها المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني في الألفية الثالثة. وأصبح الاهتمام بها يمثل إحدى قضايا حقوق الإنسان. وتؤكدان «أثبتت الدراسات أن عديدا من المجتمعات تعاني من ظاهرة العنف منذ زمن بعيد فالمرأة الزوجة والمرأة الأم والأخت والابنة عاملة أو غير عاملة تتعرض لأنواع مختلفة من الإساءة متعددة المصادر ومختلفة الأنواع والأشكال».
العنف المضاد

كما حذرت درويش وسلطانة السيدات من انتهاج «العنف المضاد»، ووضحتا أنه في بعض الأحيان يكون العنف ضد المرأة نابعا من المرأة نفسها، فهناك المرأة ذات الطبيعة الاستفزازية التي تثير عنف الرجل كأن تهينه وتقلل من شأنه وتجادله في حضور الآخرين مما يهدد مكانته بينهم واحترامه لذاته حتى تصبح ضحية للعنف.
وأشارتا إلى أن قضية العنف ذات أبعاد تاريخية وحضارية ومجتمعية، فهي ليست قاصرة على مكان دون آخر، ولا زمان دون آخر، ولا فرق بين مجتمع متحضر أو متخلف، وإنما هي قضية ترتبط بوجود الإنسان يصعب اجتثاثها ولكن الأمل في معالجتها يظل قائماً.
دور المؤسسات

وفي ذات الصدد، أشار د. فهد المنصور بأن العنف الأسري من الظواهر القديمة في المجتمع، وتقع مسؤولية الحد من تفاقم هذه القضية على جميع أفراد المجتمع بمختلف فئاته ومؤسساته، خاصة المؤسسات والهيئات العاملة في مجال الأسرة والمجتمع، وأيضا يقع الدور المهم على عاتق الإعلام باعتباره المسؤول الأول في كشف قضايا العنف الأسري ومسبباته ومبرراته المرفوضة دينيا وإنسانيا، بالإضافة إلى دور المؤسسات الدينية في نشر ثقافة التعامل الصحيح والإيجابي مع المشكلات الأسرية وتعزيز الوعي المجتمعي بحجم الآثار السلبية لقضية العنف الأسري حيث إن الوعظ والإرشاد الديني له أهمية في حماية المجتمع من مشاكل العنف الأسري، وقد جاءت تعاليم الدين الإسلامي لتوضح أهمية التراحم والترابط الأسري.
التكتم على العنف

ويبين المنصور أن ما يضاعف المشكلة في هذه القضية المجتمعية أن كثيرين يفضلون التكتم عليها وعدم البوح بها حفاظا على السمعة وطبقا للعادات وكثير من المعتقدات الخاطئة متجاهلين في الوقت ذاته، حجم ضحايا العنف الأسري خاصة عندما تمتد أشكاله لتصل إلى الزوجة والأطفال ما يتسبب لهم بأزمات عديدة تستمر معهم حتى الكبر وبالتالي تتحول لا إراديا إلى سلوك مستقبلي متوارث وقد يبقى راسخا في أذهانهم مدى الحياة، وبذلك تنتقل ظاهرة العنف الأسري من جيل إلى جيل.
موضحا أن انعكاسات العنف الأسري على الأبناء، تنتج جيلا يعاني من أزمات كثيرة، غالبيتها ينحصر في الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والانطواء وعدم الثقة في النفس وغيرها من المشاكل المصاحبة التي تؤدي في غالب الأحيان إلى محاولات الانتحار والهروب، بالإضافة إلى تدني القدرات الذهنية والمهارات النفسية، واضطراب المستوى التعليمي للطفل وعدم قدرته على التواصل مع الآخرين.
أزمات ضاغطة

ويقول إن من أسباب العنف الأسري، عدم أهلية الزوج لتوفير الاحتياجات المنزلية، والاستماع إلى زوجته، فضلا عن تراكم المشكلات الأسرية بسبب الأزمات المالية أو الوظيفية الضاغطة، بالإضافة إلى انتقاد الزوجة الدائم للظروف المالية الصعبة لزوجها، وتذكيرها له بأنه لايستطيع تلبية الطلبات المنزلية يجعله غير مستقر نفسيا، ما يؤدي إلى تطور الخلافات الأسرية بين الطرفين وارتفاع الصوت، ثم تبادل الشتائم، وضرب الرجل للزوجة، وانتقامه بسبب سوء حالته النفسية.





نفسيون: مرضى الشوارع يشكلون خطراً كبيراً على أنفسهم ومجتمعاتهم
«منسيون» ينامون بين القبور.. ويأكلون مع القطط والكلاب الضالة

أحد المرضى يحمل فأسه ويتجول في الشوارع (تصوير: أمل مدربا)


مواطنون: الحواري تمتلئ بهم وأصبحنا نخشاهم على أطفالنا ونسائنا.
الزهراني: لا بد من رعاية هؤلاء المرضى وتوفير دور الإيواء والملاجئ والأماكن الخاصة لهم.
البهكلي: حقوق الإنسان توصي الجهات المعنية بمتابعة هذه الحالات.. وأهاليهم بعدم التخلي عنهم.

يعيشون بين المقابر، والأماكن المهجورة، ينامون ويستيقظون، ويتجولون في الشوارع، عراة أو شبه عراة، ينفرون ممن حولهم، ويشاركون القطط والكلاب الضالة قوت يومهم، من بقايا المزابل، أو من أيدي فاعلي الخير، منسيون من كل شيء، يترنحون في عوالم بعيدة عما نعيشه، تكسوهم الوحشة، وتدثرهم الأتربة، هذا هو حال مرضى الشوارع، الذين باتوا يشكلون بحسب المختصين النفسيين خطرا كبيرا على أنفسهم ومجتمعاتهم، قد تصل لجرائم القتل، ما دفعهم للتساؤل عن دور وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية، في حماية هؤلاء المرضى وحماية الأسر منهم، وتوفير بيئة صحية وطبية واجتماعية مناسبة لهم من شأنها احتواؤهم وكبح انفعالاتهم، والعمل على علاجهم..
قصص محزنة

وعثرت «الشرق» في شوارع أبي عريش على كثير منهم، ارتبطت بكل مريض منهم قصة محزنة، وتلقت شكاوى الأهالي وخوفهم من وجود هؤلاء بينهم، كونهم لا يعون ما يفعلون، ولا يدركون معنى الخطر..
أحد هؤلاء كان يمشي متأبطا فأسه، ويستلقي في خنوع، ينفر ممن حوله، بملابس رثة نصف عارية، وشعر أشعث أغبر تملؤه الحشرات، ووجه شاحب، وأكياس يحملها فوق ظهره، يستوحش ممن يمر من أمامه، ويخاف من كل شيء، لا يأنس إلا بين المقابر، ولا يأكل إلا من حاويات القمامة، يقول أحمد حسن «من ينظر إليه يبكي لأجله، حالته السيئة جدا تجعله ينبح كالكلاب، أراه منذ سنوات في الطرقات، ولا ينبغي أن يترك هكذا، وهو لا يعي ما يفعل، ولا يدرك شيئا من أمره»، ويحكي محمد العمودي قصة عنه فيقول «ربما لوجود فأسه دائما بيده خافه الجميع، ويقال إنه شج به رأس أحد المارة عند مروره من عنده، دون أن ينتبه له، وهاجم آخر لجلوسه قريبا منه، حتى خافه الجميع، وأصبح يجوب الشوارع، ويعود في الليل إلى المقابر لينام فيها».
ويقول زكي عز الدين «تمتلئ أكثر الحواري بهم حتى أصبحنا نخشاهم على أطفالنا ونسائنا، فأمام منزلنا، يجلس دائما مريض نفسي، يتلفظ بألفاظ نابية، ويضرب كل من يمر أمامه من الأطفال، وينفر من الرجال، ويخلع ملابسه دائما، ويتحرش بالنساء»، متسائلا عن دور الجهات المختصة تجاه هؤلاء المرضى، وكيف يمكن حمايتهم منهم.
أخذوا أموالي

وفي جوار أحد الأسواق جلس رجل في العقد الثالث من عمره مفترشا الأرض يلعق تراب أقدام المارة بلسانه، ويقول لكل من يمشي بجواره أعطني من مال الله الذي أعطاك، كنت غنيا وسحروني وأخذوا أموالي، ويستمر في ذلك حتى يعطوه وقد يرمي من لا يعطيه بالحجارة، يقول حسن إبراهيم «هذا الرجل يخرج كل صباح ويعترض سائقي السيارات، ويحكي قصته لكل من يمر به، ولا يبالي بشيء، وقد كادت تصدمه إحدى السيارات أثناء حكايته لقصته بينها دون أن يدرك ما قد يسبب له ذلك، لولا لطف الله».
حقوق الإنسان

أحمد البهكلي

‏وأكد المشرف على جمعية حقوق الإنسان في منطقة جازان أحمد البهكلي «أن الجمعية توصي وتحث الجهات المعنية كالشؤون الصحية، والشؤون الاجتماعية، على متابعة هذه الحالات، وإيوائها وعلاجها، كما تدعو الجمعية أهالي هؤلاء المرضى، أو المصابين بعدم التخلي عنهم، وبمساعدتهم، ونقلهم إلى المستشفيات، ورعايتهم رعاية كاملة، تليق بإنسانيتهم، والجمعية تؤكد دائما في لقاءاتها مع الجهات المعنية على ضرورة خدمة هؤلاء المرضى خدمة حقيقية».
أماكن خاصة

د. وليد الزهراني

وشدد الاختصاصي النفسي الإكلينيكي الدكتور وليد الزهراني على ضرورة إيواء هؤلاء المرضى، وتوفير دور الإيواء لهم، والملاجئ والأماكن الخاصة بهم، ليعيشوا فيها، وقال «تكمن المشكلة بمأساتهم، بأنه لا يوجد أحد ليحتويهم لا من المجتمع ولا من الأسرة، فالأسر تعبت معهم حتى وصلت لمرحلة الرفض من كثر ما وقفت معهم وتحملت مسؤولياتهم، ومشكلاتهم، حتى وصلت لمرحلة رفضتهم فيها، للأسف، وذلك لأن الأسر ليس لديها خبرة بالطرق والأساليب الواجبة للتعامل مع هؤلاء المرضى فتركوهم للشوارع، والمزابل، وغالبا ما كان أصحاب هذه الحالات مصابين بانفصام في الشخصية، وغير مدركين لوضعهم الحياتي الصحيح، وغير مدركين كذلك لأي وضع للحياة، ولديهم معتقدات، أو ضلالات فكرية خاطئة جدا، وعدم إحساس بأهمية الشيء، وهم يشكلون خطراً على أنفسهم وخطراً على مجتمعاتهم، غير مبالين بها، ولديهم اضطرابات ذهانية شديدة، وهم بحاجة لدور إيواء خاصة بهم، يجدون فيها رعاية خاصة «طبية، وصحية، واجتماعية»، أما تركهم، وإهمالهم، فهو أكبر خطأ يقع عليهم وعلى المجتمع ككل.
هيئة مختصة

وطالب الزهراني وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة بالنظر لهم وقال «لا بد أن يكون للوزارتين إحساس بالمشكلة، وعليهم تحملهم كما في الدول المتقدمة؛ ففي أمريكا وبريطانيا وضعوا لهم مراكز مخصصة ومنظمة ومرتبة فيها جميع أنواع العناية الطبية والصحية والاجتماعية والنفسية حتى التعليمية. وعليه أدعو لوجود هيئة مختصة بهم ولديها استقلالية بدلا من رميهم بالشوارع لما في ذلك من خطر عليهم، وعلى المجتمع، فقد يرتكبون جرائم لا يعون بها كالقتل مثلا، أو قد يذهبون ضحية حوادث لا يعلمون مدى خطرها، فهم ضحايا يحتاجون لمأوى يحتويهم ويشملهم، والحمد لله كل شيء موجود في مملكتنا لا ينقصه سوى التنفيذ فقط، ولا أتمنى إلا وجود أماكن خاصة بهم تحويهم بدلا من رميهم بالشوارع، ولا أدري ماذا تنتظر الشؤون الاجتماعية والصحية حتى تقوما بواجبهما؟»..
انفصام الشخصية

وقال الزهراني «أصبح الأهالي يشعرون بالخجل والحرج من أبنائهم المرضى، فيتخلون عنهم بعد محاولاتهم المتعبة التي بذلوا فيها جميع الجهود وصدمتهم بانعدام النتائج، فوضعهم متعب ومُزرٍ يحتاجون فيه لرعاية خاصة؛ لأنهم مصابون بأمراض انفصام الشخصية والذهان التي يكون فيها العقل غير موزون، ومضطرب، ولا يستجيب معهم فلا يستطيعون التفكير أو الاستيعاب أو التحكم بتصرفاتهم وأفعالهم، وتشعر أنهم مسيرين لا مخيرين، فلا يستطيع الأهل أن يصنعوا لهم شيئا، والغالبية العظمى من هؤلاء لا أمل من علاجهم فالأمراض الذهانية لا يمكن علاجها، وقد تصيبهم غالبا لإدمان الحشيش أو الكبتاجون فهي تؤثر على العقل، وتؤدي لفقدانه ويمكن في حالاتهم استخدام المهدئات فقط، كأدوية نفسية مهدئة من الغضب والانفعال والتوتر أو العدوانية التي لديهم، ولا علاج آخر لهم، ولهذا يكمن الدور الكبير لدور الإيواء في تعديل شخصياتهم قدر المستطاع، لعدم وجود استيعاب لأمور الحياة عندهم، ويمكن القول إن نسباً ضئيلة جدا أمكن علاجها، كما أن الغالبية العظمى لم يؤثر فيها العلاج سوى في ضبط الانفعال عن طريق المهدئات، ويمكن استغلال خبرات هؤلاء، وإمكانياتهم وطاقاتهم، في الأعمال اليدوية مثلا ففي الدول الغربية استغلوا ذلك واستفادوا منهم بالأعمال اليدوية كالخياطة، وغيرها، وأعتقد جازما أنه حين توجد لهم تهيئة نفسية وصحية وبيئية ومناخية مناسبة، سنجني منهم أشياء كثيرة، لا ندركها، نحن نهملها اليوم، ولا نشعر بأهميتها، وننقاد للاستسلام والتردد الذي نعيشه».
أسباب الذهان

ويوضح الزهراني أن من أهم أسباب المرض الذهاني، هو انفصام الشخصية وكثيرا ما يكون راجعا لجينات وراثية وقد يكون لحالات الإدمان كالشراب والمسكرات، والكبتاجون والهيروين وغيرها دور كبير في ذلك، وأغلبية المرضى الذهانين في الشوارع بالرجوع إلى سجلاتهم الحياتية نجد أن أغلبهم كانوا مدمنين في وقت سابق، كذلك الحوادث الأليمة جدا، أو الكسور القوية جدا وضربات الرأس الشديدة، قد تصيب الإنسان بالفقد الذهاني، وكذلك الصدمات النفسية القوية جدا في بعض الحالات، كخبرة وفاة شخص عزيز، أو الحالات البيئية كالفيضانات والروعة الحاصلة حين التعرض لذلك، بيد أن غالبية المرضى الذهانين في المملكة نتيجة الإدمان المفرط لأنواع الخمور والمخدرات.
مريض يجلس أمام المنازل





تكبيل مريض نفسي بسلاسل في سرير مستشفى الأفلاج يثير استياء المراجعين

أثار مشهد تكبيل أحد المرضى النفسيين بمستشفى الأفلاج العام بالسلاسل في سرير غرفته استياء كبيرا بين مراجعي المستشفى الذين ناشدوا المسؤولين سرعة إنشاء مستشفى متخصص في الصحة النفسية لمثل هؤلاء.

وأفاد المريض بأنه يُترك باليوم واليومين دون مساعدة أو حتى فك قيده ليتناول الطعام أو يذهب لدورة المياه لقضاء حاجته بحسب صحيفة الوئام.

وأوضح مصدر بالمستشفى أن المريض مصاب بمرض نفسي ومحول من السجن على اثر قضية أمنية متهم فيها.

يذكر أن العديد من الأهالي كانوا قد اشتكوا تزايد انتشار المرضى النفسيين في شوارع المحافظة دون وجود مستشفى متخصص يستوعبهم ويقدم لهم الخدمات المطلوبة.






القطيف تلزم مواطناً بدراسة فن التعامل مع الزوجة
بعد أن اعتدى على زوجته بالضرب وسبب لها الكدمات
الأربعاء 28 محرم 1434هـ - 12 ديسمبر 2012م


ألزمت المحكمة الجزئية في محافظة القطيف زوجاً اعتدى على زوجته بالضرب وسبب لها كدمات في وجهها، بالدراسة في أحد المعاهد المختصة بفن التعامل مع الزوجة والشأن الأسري مدة 10 أيام، وتقديم اختبار تحريري يرفق في ملف القضية.

كما قضى الحكم البديل بإلزام الرجل بالعمل في الفترة المسائية لصالح مستشفى الصحة النفسية في مدينة الدمام تحت إشراف مدير المستشفى، وتقديم محضر معتمد من المدير بعد الانتهاء من المدة التي سيعمل بموجبها بمعدل ثلاث ساعات يومياً. وقضى الحكم الشرعي بوجوب جلده 30 جلدة في مكان عام.

وعن القضية قال مصدر قضائي لصحيفة "الرياض" السعودية: "إن القضية نظرت فيها شرطة محافظة القطيف إذ لجأت الزوجة للشرطة ثم أحيلت القضية للمحكمة الجزئية".





إصابة عدد من الأشخاص في حادث بطريق الـ١٠٠ بالرياض


عبدالله البرقاوي- سبق – الرياض:
 أُصيب عدد من الأشخاص في حادث مروري، وقع مساء أمس على طريق الـ١٠٠ بالرياض، ولم تُسجَّل أية حالات وفاة، بحسب تأكيدات مصادر مطلعة.

وتسبب الحادث، الذي استنفر جهات الإنقاذ والإطفاء والإسعاف، في احتراق إحدى السيارات المتضررة.

وجرى نقل المصابين للمستشفى، فيما باشرت الجهات المرورية والدفاع المدني الإجراءات اللازمة. 







القطيف : القبض على 3 استبدلوا علم المملكة براية سوداء في إحدى المدارس

ألقت الجهات الامنية بالمنطقة الشرقية القبض على ثلاث شباب قاموا بإنزال علم المملكة من مدرسة ( زين العابدين الابتدائية) بمحافظة القطيف واستبدلوه براية سوداء ، إلى جانب قيامهم بطمس إسم (المملكة العربية السعودية) من لوحة المدرسة.

وبحسب مصادر صحفية تحقق الجهات الامنية مع المقبوض عليهم لمعرفة من يقف ورائهم والدافع إلى قيامهم بذلك .




العوامية: مواطن يطلق النار على دورية أمنية ويتسبب بإصابة وافد عربي

تمكنت فرق الأمن في بلدة العوامية بمحافظة القطيف مساء أمس (الثلاثاء) من إلقاء القبض على مواطن قام بإطلاق النار على دورية أمنية كما تسبب بإصابة وافد عربي.

وأوضح الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي أنه عند الساعة الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء وأثناء مباشرة إحدى دوريات الأمن إجراءات القبض على شخص بعد اعتدائه على وافد آسيوي بالضرب لمحاولة السلب بالقرب من تقاطع مخطط شكر الله ببلدة العوامية، تعرضت الدورية لإطلاق نار من شخص آخر يستقل سيارة.

وأضاف أن الدورية ردت عليه بالمثل كما قامت بمتابعته حتى تم القبض عليه أثناء نزوله من سيارته ومحاولته الهرب مترجلاً، لافتا بحسب صحيفة "عناوين" إلى أنه ضبط بحوزته السلاح المستخدم بالإضافة إلى 42 حبة مخدرة.

وأشار الرقيطي إلى أنه نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة وافد عربي بثلاث طلقات نارية بالبطن وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، منوها إلى أن شرطة محافظة القطيف باشرت إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة والتحقيق فيها.





بعد هروب إحدى العاملات
هيئة الرياض تكشف وجود سرير في غرفة سرية بمعرض في سوق شهير


كشفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشمال الرياض، احتواء قسم المكياج بمعرض في سوق بأحد الأبراج الشهيرة بالرياض ـ تحتفظ تواصل باسمه ـ على سرير داخل غرفة سرية.
وتعود الحادثة إلى لحظة مرور رجال الهيئة بالمعرض، ومصادفتهم فتاة تعمل في المحل نفسه، حاولوا نصحها ولكنها تركتهم وهربت مسرعة إلى داخل غرفة في وسط المعرض، وأغلقت الباب خلفها، مما استدعى رجال الهيئة لطلب الأمن لفتح الباب.
وتفاجأ رجال الهيئة بعد ذلك بوجود سرير داخل الغرفة، وعند سؤالهم للقائمين على المحل عن سبب وجود السرير داخل الغرفة، ذكروا أن هذا السرير وضع لتجربة مساحيق الزينة على بشرة الزائرات، وسط اضطراب الفتاة وتلعثمها في الكلام ثم لاذت بالهرب.
وقامت فرقة الهيئة بأخذ معلومات الفتاة وتفاصيل القضية وأحالتها إلى الجهات المختصة. وعلمت (تواصل) أن شرطة السليمانية وجهت خطاباً للشؤون البلدية القروية حول الحادثة، واستدعاء ولي أمر الفتاة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.






العثور على جثة وافد برقبته جرح قطعي في عرعر


عثرت الجهات الأمنية في عرعر مساء أمس على جثة عامل وافد متوفى داخل غرفته، بعد تعرضه لجرح قطعي في رقبته بمقر سكنه بحي الخالدية في عرعر.

وأوضح لــ (تواصل) الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، أن غرفة دوريات الأمن في عرعر تلقت بلاغاً من قبل أحد الوافدين عن وفاة زميله (30 عاماً) داخل منزله، وانتقل فريق التحقيق بمركز شرطة الخالدية للموقع فوجدوا وافداً متوفى داخل غرفة النوم ممدداً على الأرض بجانب السرير.

وأضاف الأيداء أن القتيل شوهد برقبته جرح قطعي، ومن خلال المعاينة وسماع الأقوال لم يتوفر في الوقت الراهن ما يثير الشك بوجود شبهة جنائية بالوفاة، وتم التحفظ على الجثمان في ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى عرعر المركزي تمهيداً للكشف الطبي الشرعي عليه.





قاتل الوافدين: الأول يدخن.. والثاني غير جدير بالإمامة
الجاني هشم رأس الضحية الأول بـ «بلوكة» ثم أمطر جثته بالرصاص بتهمة التدخين


حاتم المسعودي، رائد المالكي (مكة المكرمة)

أحالت شرطة العاصمة المقدسة، الشاب الثلاثيني الذي قتل شخصين، أمس، في حي الغسالة، إلى دائرة النفس في هيئة التحقيق و الادعاء العام، للتحقيق معه، على أن يتم عرضه على الأطباء النفسانيين للتأكد من قواه العقلية، وإصدار تقرير طبي بذلك. إلى ذلك علمت «عكاظ»، من مصادرها الخاصة، أن الجاني كان متحفظا في الحديث أمام المحققين، في إطار التحقيقات الأولية، والتي جرت في قسم شرطة المعابدة، حيث بدت عليه آثار المرض النفسي، و ظل يهذي بكلمات مبهمة، كسؤاله «أين جدي حيسون» إلا أنه أجاب بوضوح على سؤال المحققين له حول مبررات الجريمة؟ بقوله: كان يدخن أمام المسجد، وظل بعدها صامتا مرددا نفس الكلمات. وأفادت مصادر لـ «عكاظ»، أن أهالي الحي قطعوا التيار الكهربائي عن المسجد لقطع صوت المكبرات بعد أن استخدمها الجاني ما بين تكرار أذان العصر عدة مرات و ما بين إلقاء خطبة، كما أن عددا من الجيران كانوا خارجين إلى المسجد، إلا أن البعض منهم عاد لأدراجه عندما شاهد الجثة.

وأكدت مصادر مقربة لـ «عكاظ»، أن الجاني تم تشخيص مرضه النفسي قبل عدة أسابيع، بإصاباته بانفصام في الشخصية من قبل مستشفى الصحة النفسية في التنعيم، و أعطي علاجا لمرضه، بعد أن نوم عدة أيام، قبل أن يتم إخراجه و أعطاؤه العلاج اللازم وتحديد موعد للمراجعة.
وأشارت المصادر، إلى أن إدارة المساجد والأوقاف في العاصمة المقدسة، اتخذت قرارا بإغلاق المسجد بعد أن تحول إلى مسرح جريمة على يدي الجاني، حيث اضطرت معه الجهات الأمنية للمطالبة بإغلاقه عن طريق إدارة المساجد والأوقاف، لحين استكمال التحقيقات، خاصة أنه لا تزال آثار الدماء موجودة في أماكن متفرقة من المسجد.
المسجد الذي يقع في قلب حي الغسالة شرق مكة المكرمة ويقصده مئات المصلين، أنشئ على نفقه أهل الخير في العام 1402هـ ، وظل ثلاثة عقود ماضية منارة إشعاع، لتعليم كتاب الله، لكن المشهد تبدل بالأمس وفي الوقت الذي كان الشيخ عبد الله الغامدي، مشيد المسجد يضع لبناته الأولى، فتح الجاني عيناه في مكة المكرمة، ليوازي عمر المسجد العمر الحالي لعمر الجاني.
إلى ذلك سكن الهدوء اطراف حي الغسالة، بعد جريمة القتل التي حدثت عصر امس الأول، حيث أقدم الجاني على قتل رجلين. ورصدت جولة «عكاظ» داخل الحي إغلاق ابواب المسجد الذي وقعت بداخله الجريمة.
وبين شاهد عيان فضل عدم ذكر اسمة انه و قبيل أذان العصر بدقائق، قام الجاني بضرب عبدالكريم من الجنسية الباكستانية الذي يعمل في المملكة في مجال البناء منذ 30 عاما، ويبلغ من العمر 45 عاما، حيث خرج الأخير من موقع مجاور للمسجد كان يعمل فيه لاخذ قسط من الراحة، ووقف أمام ذلك المنزل وأخذ يدخن «التبغ» وبمجرد أن شاهده القاتل ضربه بحجر البناء «بلوك»، ما فجر الدماء من رأسه امام اعين اهالي الحي، الذين لم يستطيعوا مساعدته، وفي تلك اللحظات ذهب الجاني إلى منزله وعاد وبحوزته مسدس فيما المجني عليه لازال ملقيا على الأرض مضرجا بدمائه، فأجهز عليه بعدة طلقات، وحسب شهود العيان فإن القاتل كان يواصل إطلاق النار على جثة هامدة مرددا عبارة «تدخن .. أنت فاسق أنت فاسق». ثم بعد ذلك توجه القاتل نحو المؤذن بداخل المسجد، وقام بضربه «بعصى خشبية»، ممسكا بالضحية الثانية كرهينة، ثم اذاع عبر الميكرفون «حي الى الجهاد حي الى الجهاد» فخرج من تبقى من الاهالي إلى شارع الحي حيث شرع في ضرب الرهينة داخل محراب الإمام حتى قتله.
وفي تلك اللحظات حضرت الأجهزة الأمنية وتمكنت قوات الأمن من القبض على الجاني حياً دون إصابات.
وأوضح أهالي الحي لـ «عكاظ»، ان القاتل خريج جامعي يعمل لدى إحدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بمكة المكرمة، كمراسل وكاتب، ولم يعرف عنه سوء الأخلاق.





أغلق أبواب المسجد على نفسه برفقة الجثة وأشهر مسدسه
"قاتل حي الغسالة" أذَّن لصلاة العصر بعد ارتكاب جريمته


 قال شهود عيان إن "قاتل حي الغسالة" بمكة المكرمة أذَّن لصلاة العصر بعد أن ارتكب جريمته، وذكروا أن الجاني، الذي قتل شخصَيْن عصر أمس الاثنين، يعمل كاتباً بمدرسة، ولم يلاحَظ عليه ما يدعو للشك.

وأوضح الشهود أن القاتل أدى معهم صلاة الفَجْر في المسجد "وكان في طريقه لأداء صلاة العصر حين قابل عاملاً باكستانياً في الطريق، فأطلق عليه النار؛ فأرداه قتيلاً، ثم دخل إلى المسجد، وقتل الشخص الآخر، قبل أن يتجه إلى ميكرفون المسجد ويؤذن لصلاة العصر، بعد أن ردَّد بعض العبارات التي تدعو للجهاد".

وقال شاهد عيان: "إن أمام المسجد حاول منعه، إلا أنه همَّ بضربه بعصا يحملها بيده، واستطاع الإمام تفادي الضربة والهرب من المسجد".

وأضاف شاهد العيان: "بعدها أغلق الجاني أبواب المسجد على نفسه برفقة الجثة".

وقد حاولت الجهات الأمنية التفاوض مع الجاني ومكالمته عبر نوافذ المسجد، إلا انه كان يشهر مسدسه عليهم بين الحين والآخر، ويردِّد بعض العبارات، ويتلو القرآن.

وتجمهر بالموقع مئات الأشخاص، وحاولت الجهات الأمنية إبعادهم عن الموقع نظراً لوجود سلاح مع الجاني، واحتمال تعرضهم لإصابات.

وقد استطاعت قوات الطوارئ اقتحام المسجد والقبض على الجاني، الذي استمر يردد بعض العبارات.

واستقبل الجمهور الاقتحام والسيطرة على الجاني بالتصفيق والأهازيج لرجال الأمن، بعد أن سيطروا على الجاني، ونقله لجهة الاختصاص , فيما تولت الأدلة الجنائية والبصمات والطب الشرعي الكشف على جثة قتيل المسجد وإخراجها من موقعها عن طريق الجهة المعنية.






دوريات الشرطة تكشف في مهمة ليلية مواقع تصنيع العرق
طلاسم وشعوذة وأسلحة بيضاء بحوزة إثيوبيين في الطائف


: كشفت دوريات الأمن بمحافظة الطائف في مهمة أمنية ليلية ثلاثة مواقع لتصنيع العرق المُسكر مع جالونات من العرق المُتناثرة بين الأشجار توزعت ما بين الرميدة ووادي العرج ووادي جليل شمال المحافظة.

كما ضبطت الدوريات الأمنية بعض الأوراق التي تحمل طلاسم وشعوذة مُستخدمة من قِبل المُصنعين الإثيوبيين، كما عُثر على عددٍ من الأسلحة البيضاء ما بين خناجر وسكاكين وساطور يستخدمونها في المقاومة في حال الضبط.

وتمكّنت دوريات الأمن من ضبط أحد المصنعين الإثيوبيين مع زوجته داخل استراحة وبحوزتهما بعض الأسلحة البيضاء، وتم تسليمهما للشرطة لأخذ الإجراءات المناسبة.

وكانت المهمة الأمنية التي نفذتها فرقة المهمات بدوريات الأمن بالطائف بدأت أولاً بوادي العرج حيث ضبطت كمية من براميل الخمور ضمن مصنع هرب منه الإثيوبيون المُصنعون، وتم العثور على 11 جالوناً من سعة 50 لتراً مليئة بمادة العرق المُسكر, إضافة إلى جالون 20 لتراً، مع الأدوات المستخدمة من قدور الضغط والمواقد وأسطوانات الغاز، كما عثر على 26 عبوة كبيرة من العرق كانت جاهزة للترويج، فيما خصص المُصنعون حفرة بالموقع للتقطير.

وتواصلت مهمة الأمن لتنتقل لأحد المواقع خلف مبنى الكلية التقنية بمنطقة الرميدة, ومن خلال التفتيش بين الأشجار عُثر على 24 عبوة كبيرة، مع جالون من سعة 5 لترات مليئة بالعرق المُسكر كانت جاهزة للبيع من قِبل المروجين الذين تركوها وهربوا, كما عُثر على مروج إثيوبي وتمت متابعته ومن ثم القبض عليه بأحد الجبال وضُبط معه بعض العبوات.

ودل الإثيوبي المقبوض عليه على الموقع الذي يموله بالعرق وهو عبارة عن استراحة حولها مصنعاً لإنتاج الخمور بوادي جليل، حيث كشف عن احتوائها على 6 براميل من سعة 1000 لتر مليئة بالعرق المُسكر.

كما عُثر على جالون من سعة 50 لتراً مع كل الأدوات المستخدمة في التصنيع من مواقد غاز وقدور ضغط، وتم العثور على ثلاجة تحوي كمية من العرق، و62 عبوة كبيرة كانت في طريقها للترويج.

وسلمت دوريات الأمن المواقع مع الأشخاص المقبوض عليهم لمركز شرطة الفيصلية بالطائف لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. 


























(صحة دبي) تحظر عمليات الولادة القيصرية.. غداً


خشية انتقال عدوى الرقم المميز إلى الأرحام، سارعت هيئة الصحة في دبي إلى قطع الطريق على الحوامل الساعيات للإنجاب قسراً يوم 12-12 – 2012، لكونه آخر رقم متطابق في الألفية الثالثة.

وبعدما أصبح بالإمكان تحديد نوع الجنين ومعرفة مدى صحته وهو في رحم أمه، اتجهت الأنظار الآن إلى توقيت ولادته، فلم يعد للتكهنات مكان عندما تنتظر المرأة شهرها أو تتأخر أياماً فيه أو تستبق نتيجة خطأ حسابي، فها هي امرأة القرن الحادي والعشرين تحدد ولادتها بالثانية والدقيقة والساعة واليوم والشهر.

ويغري رقم 12-12-2012 الأمهات والآباء الباحثين عن هذه الأرقام تأريخاً أو عيد ميلاد لمواليدهم، وأسهل الطرق لذلك هي الطلق الصناعي بعد دخول الشهر التاسع، ثم إجراء العملية القيصرية.

وأصبحت مسألة الحمل والولادة من الأمور المخطط لها تماماً بل دخلت فضاء البرمجة وقائمة التفضيلات، ما يهدد بمخاطر صحية ليست باليسيرة.

وهذه المخاطر تحديداً دفعت هيئة الصحة في دبي للتأهب واعتماد الحزم بتأكيد الدكتورة "منى تهلك" رئيسة قسم النساء والولادة في مستشفى لطيفة، أنه لن يتم الاستجابة للحوامل اللواتي يردن أن "يهندسن" ولادتهن وفق الرقم المميز هذا، ونصحت بأن الولادة الطبيعية نعمة ربانية يجب عدم التفريط بها، فقط ستكون العمليات للحالات الاضطرارية المعتادة كاللواتي عملن مرة أو أكثر عملية قيصرية، أما الاستجابة لرغبة في تأريخ يعود سلبا على الأم أو حياة المولود، فهو مرفوض تماما.

وأضافت: "ونحن ضد عمليات الدعاية التي تنجر وراءها النساء الحوامل، ونصيحتنا لهن أن يبتعدن عن مثل هذه الأمور التي لا تقدم ولا تؤخر، طالما أنها تلد طبيعياً وبصحة جيدة".

وشددت "تهلك" على أن للعملية القيصرية مضاعفات وهي أكثر خطراً من الولادة الطبيعية، علماً أن العملية القيصرية هي الحل الوحيد للولادة، حيث يلجأ الطبيب لاتخاذ قرار الولادة القيصرية لأسباب عدة يكون هدفه في غالبية الأحيان الحفاظ على حياة الجنين والأم.

ونصحت "تهلك" الحوامل بعدم اللجوء للولادة القيصرية ما لم تكن ضرورة، نتيجة أخطارها المستقبلية، فالولادة القيصرية من دون أسباب طبية ملحة هي أكثر خطرا، والنساء اللواتي أجرين عمليات قيصرية كن أكثر عرضة للوفاة أثناء الولادة، بالإضافة إلى أن مضاعفات خطيرة تشمل استئصال الرحم أو موت الجنين والحاجة إلى العلاج داخل العناية المركزة أو نقل الدم، كما قد يواجهن مشكلات في الحمل مرة أخرى، وكذلك مشكلات عند الولادة، حتى إن مثل هذه العمليات تحمل خطر إصابة الأم بجلطة دماغية.






اعتزم تسديد قروض المواطنين.. كويتي اكتشف 34 مليار دينار في حسابه


كاد عقل مواطن كويتي أن يطير، عندما قصد ماكينة السحب لصرف بضع ورقات من فئة الدنانير العشرة، ليُفاجأ بكشف الحساب المختصر، يشير إلى أن المتبقي من رصيده هو 34 مليار دينار!

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، إن المواطن الذي ينتمي إلى فئة محدودي الدخل، أوشك قلبه على التوقف، قبل أن يبذل مجهوداً خرافياً - كالمبلغ الفلكي المثبت في حسابه - كي يسيطر على أعصابه، ويتجنب السقوط مغشياً عليه، وبعدما تمكن من إدراك أن الأمر ليس حُلماً أو تخريفاً، سارع بالاتصال هاتفياً على الصحيفة، وكانت عقارب الساعة قد تجاوزت منتصف الليل، وحكى ما حصل بلهجةٍ جمعت بين السعادة الجامحة والخوف من الخطوة التالية، مختتماً كلامه بسؤال: "ماذا أفعل بالله عليك؟... أنقذني، وكيف أتى هذا المبلغ إلى حسابي؟ وهل يجوز لي سحبه والتصرف فيه؟ وما الإجراءات القانونية التي يتعين اتخاذها في هذه الحال؟".

وطلبت الصحيفة إليه أن ينتظر بضع ساعات، ليقصد البنك في الصباح، وحينئذٍ سيعرف الإجابة اليقينية.

ولاحقاً نقلت الصحيفة عن الكويتي قوله: إنه بات ليلته مفتوح العينين، يفكر في الكيفية التي سيعيش بها أيام عمره الباقية، مضيفاً: "استعصى على جفني الاستسلام للنوم، وبقيت أفكرُّ وأعيد التفكير في الـ 34 مليار دينار التي هوت على رأسي فجأةً من حدود اللا معقول... وافترضت أنني حولتها إلى دولارات، لتتجاوز المائة مليار، وانطلقت أحلامي من عقالها، فاعتزمت شراء مدينة سعد العبدالله (التي أقطن أحد منازلها) وتسديد مديونيتي، واقتناء يخت أجوب به بحار العالم وطائرة خاصة فاخرة أنتقل بها عبر الأجواء، أما على الأرض فلن أقود سيارة أقل من ميباخ... وبعد كل هذا، سأكشف عما أتمتع به من كرم، عندما أدفع 3 مليارات دينار أسدد بها قروض الموظفين وديون السجناء تمهيداً للإفراج عنهم!".

وأكمل صاحب الحظ السعيد: "عند الثامنة صباحاً كنت أول من يدخل باب البنك، وفي ثقة بالغة طلبت إلى الموظفة سحب مليون دينار، لكن جدية الموظفة تحولت إلى ضحكة باتساع وجهها، وسألتني إن كنت أقصد 100 دينار؛ لأن حسابي لا يحمل إلا 105 دنانير فقط، فطلبت كشف حساب فقدمته إليَّ متعجبةً، وكانت المفاجأة أني وجدته خالياً من المبلغ الفلكي الذي ظهر في منتصف الليل، فتركت الموظفة وانطلقت إلى المدير مستفسراً، ليقول لي بأدب جم: آسفون للغاية، لقد كانت غلطة مطبعية... تاركاً لي الفرصة للانصراف، وأنا أجرُّ ورائي خيبة الأمل، وأردد مليارات الليل يمحوها النهار".





زوجها استعان بصديقه لإنجاز المهمة.. عبر منفذ النويصيب
إحباط تهريب امرأة "بدون" من الكويت للحصول على الجنسية السعودية

 باءت بالفشل محاولة كويتيين تهريب امرأة غير محددة الجنسية "بدون" عبر منفذ النويصيب إلى المملكة لحصولها على الجنسية السعودية.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، الأربعاء، فوجئ رجال منفذ النويصيب وخلال تدقيقهم على هويات القادمين والمغادرين، بامرأة تهرب من المنفذ مع رجل ادَّعى أنها زوجته بذريعة توجهها إلى دورة المياه، وبملاحقتها لم يستدل عليها، وبالتحري عنها من خلال البيانات التي أدلى بها من ادَّعى أنها زوجته.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن "رجال المباحث توصلوا إلى الهارب، وتم ضبطه وإحالته إلى التحقيق ليعترف بأن الهاربة غير محددة الجنسية، وزوجة صديقه المواطن الذي طلب إليه إخراجها من الحدود على أنها زوجته الكويتية؛ لتتمكن من دخول الأراضي السعودية حتى تتمتع بالتابعية إلا أن يقظة رجال أمن المنفذ حالت دون إتمام المخطط، وأرشد عن بياناتها وبيانات زوجها".

ومضى المصدر "انطلق مباحث الحدود الجنوبية إلى منزل الزوج الكائن في الأحمدي، وأُلْقِي القبض عليه وزوجته البدون وأحيلا إلى جهة الاختصاص".






أمير الكويت يصدر مرسوم تعيين الحكومة الجديدة

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بدار سلوى مساء اليوم سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث رفع لسموه رعاه الله رسالة التالي نصها...

حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفضلتم يا صاحب السمو واصدرتم أمركم السامي بتاريخ 21 محرم عام 1434 هجرية الموافق 5 ديسمبر سنة 2012 ميلادية وعهدتم الي مجددا بثقتكم الغالية بتعييني رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفي بترشيح اعضاء الوزارة الجديدة لنتولى في ظل توجيهاتكم السديدة وبقيادتكم الرشيدة ادارة مسيرة البناء والتنمية للبلاد في هذه المرحلة الجديدة.

واني يا صاحب السمو اذ اعتز بثقتكم الكريمة في ان اتحمل مسؤولية العمل الوزاري في هذه الفترة الدقيقة واضعا نصب عيني مصالح الكويت العليا والقضايا والمشكلات الجسام التي تتطلب بذل المزيد من الجهود لتحقيق العمل السريع المنجز والمنتج املين ان نلقى التجاوب المنشود والمشاركة الجادة من جميع اطياف المجتمع وفئاته عامة ومجلس الامة خاصة من اجل تحقيق التنمية الشاملة التي تمثل امال وتطلعات اهل الكويت جميعا.
واذ يشرفني يا حضرة صاحب السمو ان ارفع لمقامكم السامي اسماء الزملاء من الاخوة والاخوات الذين قبلوا مشكورين معاونتي في المهمة الثقيلة التي عهدتموها سموكم الينا وفق مسؤولية المنصب الوزاري المرشح له كل منهم على النحو التالي..

1 - أحمد حمود الجابر الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
2 - أحمد خالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
3 - صباح خالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
4 - مصطفى جاسم الشمالي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للمالية.
5 - أنس خالد الصالح وزيرا للتجارة والصناعة.
6 - ذكرى عايد الرشيدي وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.
7 - د. رولا عبدالله دشتي وزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
8 - سالم مثيب الأذينة وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون الاسكان.
9 - سلمان صباح سالم الحمود الصباح وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب.
10 - شريدة عبدالله المعوشرجي وزيرا للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الاسلامية.
11 - عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم وزيرا للكهرباء والماء ووزيرا للأشغال العامة.
12 - د. محمد براك الهيفي وزيرا للصحة.
13 - محمد عبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون البلدية.
14 - د. نايف فلاح الحجرف وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي.
15 - هاني عبدالعزيز حسين وزيرا للنفط.

فان حاز هذا الترشيح قبولا لدى سموكم تفضلتم باصدار المرسوم اللازم لتشكيل الوزارة.
واذ أتطلع مخلصا يا صاحب السمو مع زملائي الوزراء لخدمة وطننا الغالي فاننا نعاهد الله العظيم ثم سموكم بأن نضع أنفسنا وخبراتنا لحشد كل الطاقات والامكانيات لتحقيق انجاز محسوس وملموس في مسيرة البناء والتنمية وتنفيذ آمال وتطلعات أبناء هذا الوطن المعطاء وما تأملون سموكم من هذه الوزارة تحقيقه لرفعة الكويت الغالية وخير أبنائها.

أدعو الله أن يوفقنا جميعا ويمدنا بعونه لتحقيق العمل الناجع المأمول تحت قيادة سموكم الشريدة وتوجيهاتكم الحكيمة لتحقيق الأماني والامال وطموحات المواطنين.

حفظ الله الكويت وأهلها وحفظكم الله راعيا لمسيرتنا وقائدا لنهضتنا بمساندة عضدكم سمو ولي العهد حفظه الله وأن يديم علينا الرفعة والعزة والرخاء.

وتفضلوا سموكم بقبول أسمى التقدير والاحترام جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
مرسوم رقم 296 لسنة 2012 بتشكيل الوزارة - بعد الاطلاع على الدستور - وعلى امرنا الصادر بتاريخ 21 محرم لسنة 1434ه الموافق 5 ديسمبر لسنة 2012 م - بتعيين سمو الشيخ / جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا للوزراء - وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء رسمنا بالاتي مادة أولى يعين كل من..

1 - أحمد حمود الجابر الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
2 - أحمد خالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
3 - صباح خالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
4 - مصطفى جاسم الشمالي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للمالية.
5 - أنس خالد الصالح وزيرا للتجارة والصناعة.
6 - ذكرى عايد الرشيدي وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.
7 - د. رولا عبدالله دشتي وزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
8 - سالم مثيب الأذينة وزيرا للمواصلات ووزير دولة لشؤون الاسكان.
9 - سلمان صباح سالم الحمود الصباح وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب.
10 - شريدة عبدالله المعوشرجي وزيرا للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الاسلامية.
11 - عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم وزيرا للكهرباء والماء ووزيرا للأشغال العامة.
12 - د. محمد براك الهيفي وزيرا للصحة.
13 - محمد عبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون البلدية.
14 - د. نايف فلاح الحجرف وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي.
15 - هاني عبدالعزيز حسين وزيرا للنفط.

مادة ثانية على رئيس مجلس الوزراء ابلاغ هذا المرسوم الى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء جابر مبارك الحمد الصباح صدر بقصر السيف في يوم الثلاثاء 27 محرم 1434 هجرية الموافق 11 ديسمبر 2012 ميلادية.






الكويت: إصلاحات قانونية مهمة لاستقطاب المستثمرين الأجانب
فايننشال تايمز: الخليج لا يطمح لاجتذاب السيولة وإنما يريد قطاعاً خاصاً مستقراً


بدأت دولة الكويت خطوات لإصلاح القوانين المتعلقة بالشركات والاستثمارات الأجنبية، وهو ما يدفع إلى التوقع بأنها ستنجح خلال الفترة المقبلة في إغراء المستثمرين الأجانب واستقطابهم، ويجعل منها منافساً قوياً لدولة الإمارات التي سجلت نجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية في هذا المجال. 

وقالت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن "الكويت تحاول المضي قدماً في إصدار قوانين وتنظيمات متماسكة، وذلك في إطار جهودها لإنعاش اقتصادها غير النفطي، وزيادة الثقة في أسواقها".

وأشارت الصحيفة إلى أن التشريعات الاقتصادية الجديدة التي يجري إصدارها في الكويت هي آخر الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومات في منطقة الخليج والرامية الى تطوير قطاع الأعمال وجلب مزيد من الاستثمارات، اضافة الى استقطاب مزيد من الشركات الأجنبية التي ستعمل على تشغيل أعداد متزايدة من الشباب والأيدي العاملة المحلية. 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الخبير القانوني والاداري عبد العزيز الياقوت قوله ان الكويت تشهد "عملية اصلاح شاملة سوف تساعد في اجتذاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وسوف تتضمن مزيداً من الشفافية التي ستجعل تأسيس الشركات أمراً أسهل وأسرع". 

وتقول "فايننشال تايمز" إن دول الخليج النفطية الغنية لا تحتاج –كغيرها من الدول– للسيولة من أجل تمويل مشروعاتها، ولكنها تسعى الى تأسيس قطاع خاص قوي ومستقر، ولذلك تولي لمثل هذه الاصلاحات اهتماماً كبيراً. 

وأصدرت دولة الكويت قانوناً جديداً من 337 مادة يتضمن اجراءات أسهل لتأسيس الشركات وترخيصها وانشاء الأعمال الجديدة، كما وفر القانون الجديد تسهيلات كبيرة في عمليات نقل الملكية للأسهم في الشركات، اضافة الى تفصيل العلاقة بين مجالس الادارات في الشركات واداراتها التنفيذية. 

وترى "فايننشال تايمز" أن الإصلاحات الجارية في الكويت على قدم وساق تؤهلها بقوة لمنافسة دولة الامارات التي تعتبر الوجهة التقليدية للاستثمارات الأجنبية، حيث من المتوقع ان تتوجه الكثير من الشركات الأجنبية والاستثمارات الخارجية للعمل في الكويت من أجل الاستفادة من هذه البيئة الاستثمارية الجديدة.

يشار إلى أن الكويت تمثل واحداً من أهم منتجي النفط في المنطقة، كما أن سوقها المالي يعتبر واحداً من أكبر وأهم بورصات المنطقة العربية.






مقتل نائب مدير المخابرات في اليمن والشبهة تحوم حول القاعدة
كان خارجاً من منزله عندما فتح مسلحون على متن دراجة نارية النار عليه


أقدم مسلحون ملثمون على قتل العميد أحمد بارمادة، نائب مدير جهاز الأمن السياسي في جنوب اليمن اليوم الثلاثاء.

وذكر مسؤولون أن العميد بارمادة كان خارجاً من منزله بمدينة المكلا الساحلية بمحافظة حضرموت، عندما فتح مسلحون على متن دراجة نارية النار عليه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن مسؤولا أمنيا قال إنه يشتبه بأن متشددين تابعين لتنظيم القاعدة يقفون وراء عملية القتل.

ويعتبر هجوم اليوم الأحدث في سلسلة أعمال قتل استهدفت مسؤولين أمنيين وسياسيين في اليمن المضطرب.

ويمثل استقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وحلفائها في الخليج بسبب موقعه الاستراتيجي المجاور للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ولممرات الشحن ولأنه مقر جناح لتنظيم القاعدة.

وتعرب واشنطن باستمرار عن قلقها من أن يستغل تنظيم القاعدة المتغلغل في مناطق باليمن فراغ السلطة لشن هجمات في الخارج، لذا صعدت من غارات الطائرات بدون طيار التي تشنها على متشددين مشتبه بهم بدعم من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

يذكر أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن وجماعات متشددة أخرى سيطروا على أجزاء من اليمن خلال انتفاضة العام الماضي التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في فبراير/شباط.






قضى 20 منها في سجون الاحتلال
أسير عراقي في "إسرائيل" يلتقي شقيقته بعد 36 عاماً


 لم يكن الأسير العراقي المحرر علي البياتي يعلم أن القدر سيستجيب لدعائه ويجمعه مع شقيقته بعد فراق دام 36 عامًا، قضى 20 منها في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ففي لحظة إنسانية أبكت الحاضرين في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد روى البياتي لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" قصة خروجه من العراق وانضمامه للمقاومة الفلسطينية في سبعينيات القرن الماضي ككل الشباب العربي الذي كان يحلم في ذلك الوقت بالدفاع عن فلسطين وعن قضيتها التي تُعدُّ قضية العرب جميعًا.

وعلى هامش المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال - المقرر انطلاقه ببغداد في وقت لاحق اليوم الثلاثاء - قال البياتي وهو يحتضن شقيقته (إستبرق) التي لم تستطع الحديث لعدم تمكنها من التوقف عن البكاء لشدة تأثرها بلقاء شقيقها: "إنني ومثل أي عربي حرّ، متضامن مع القضية الفلسطينية، التحقت بالمقاومة الفلسطينية تحت قيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات آنذاك، وقمت بتنفيذ عملية فدائية ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي في نهاريا عن طريق البحر عام 1979، حيث استُشهد فيها اثنان من رفاقي في حين تم اعتقالي أنا وزميلي الآخر، حيث حُكم علينا بالسجن مدى الحياة".

وأضاف أنه تنقل في سجون الاحتلال إلى أن أنعم الله عليه بالحرية، حيث تم إطلاق سراحه في صفقة لتبادل الأسرى تم توقيعها عام 1999.

واستطرد البياتي وهو يذرف الدموع "توجهت بعد ذلك إلى غزة، حيث أولاني الرئيس الراحل ياسر عرفات برعايته، وعشت كأي فلسطيني لي حقوق وعليّ واجبات، وتزوجت من فلسطينية وأنجبت منها ولدين وبنتاً، ولم أتمكن من العودة للعراق لرؤية عائلتي منذ أن تم الإفراج عني، إلى أن تم الإعلان عن عقد هذا المؤتمر، حيث غمرتني الفرحة عندما علمت أنني سأكون ممثلاً من بين الأسرى الفلسطينيين والعرب في مؤتمر بغداد".

وعلى الرغم من سعادته التي لا تُوصف بقدومه إلى بغداد فإن معاناة البياتي لا تزال مستمرة، خاصة أنه لم يتمكن من رؤية والدته التي حال المرض بينها وبين رؤية ابنها، ولم تتمكن من الوصول لفندق الرشيد الواقع داخل المنطقة الخضراء، حيث سينتظر يوماً آخر حتى يمكنه الوصول إليها، خاصة أن هناك إجراءات أمنية معينة، يتم اتخاذها في الخروج والدخول إلى المنطقة الخضراء.

ويقول البياتي: "إن الساعات التي تفصل بيني وبين رؤية والدتي تمرُّ بالنسبة لي أطول من سنوات السجن العشرين التي قضيتها في سجون إسرائيل".

وعلى الرغم من أن قصة البياتي تبدو من أكثر قصص الأسرى المشاركين في مؤتمر بغداد إنسانية فإنه يراها تتضاءل أمام ما يعانيه زملاؤه وإخوانه من العرب والفلسطينيين في سجون الاحتلال ومعتقلاته.

وقد شهد فندق الرشيد حالة من التدافع والالتفاف من جانب نزلائه حول الأسير العراقي المحرر لحظة احتضانه شقيقته (إستبرق) التي جلست إلى جواره على أريكة صغيرة في أحد أركان البهو الرئيسي للفندق، ولا تكاد عيناها تتحولان عن وجه أخيها الذي كان فراقه كابوساً يؤرق حياتها.

وحول ما إذا كان قد راوده شعور بالندم نتيجة التحاقه بالمقاومة التي أضاعت أغلى سنوات عمره، ردَّ البياتي بثقة قائلا: "إذا كان هناك من وهب حياته من أجل فلسطين، فهل نبخل نحن عليها بسنوات داخل السجون؟".

والبياتي هو واحد من بين 110 أسرى من الفلسطينيين والعرب يشاركون في مؤتمر بغداد ويروون معاناتهم في سجون الاحتلال.





قائد الحرس الجمهوري رفض تسليمها لوزارة الدفاع
الرئيس اليمني يخوض مواجهة مع ابن صالح بشأن صواريخ سكود


رويترز– صنعاء:
قالت مصادر سياسية إن قائد الحرس الجمهوري في اليمن رفض أوامر من الرئيس بتسليم صواريخ طويلة المدى إلى وزارة الدفاع، الأمر الذي ينذر بمواجهة بين أقوى شخصيتين في البلاد.

ومن شأن المواجهة بين العميد الركن أحمد صالح قائد الحرس الجمهوري ابن الرئيس السابق علي عبدالله صالح وبين الرئيس عبدربه منصور هادي أن تعطل إصلاح القوات المسلحة التي انقسمت العام الماضي أثناء الانتفاضة المناهضة لصالح وأن تزيد من حدة الاضطراب في البلاد.

ويكتسب استعادة الأمن في اليمن أولوية لدى الولايات المتحدة والدول العربية الخليجية الحليفة لأن متشددي القاعدة متحصنون في أجزاء من البلاد ويمثلون خطراً محتملاً للسعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وممرات الملاحة القريبة.

وقال مصدر بالقصر الرئاسي لــ"رويترز" إن أحمد صالح رفض تعليمات الرئيس بتسليم تشكيلات صواريخ سكود التي في حيازة الحرس الجمهوري إلى وزارة الدفاع. وأضاف أن هذا تسبب في أزمة بين الجانبين.

وأكد مصدر ثانٍ بقصر الرئاسة هذه المعلومات. وأضاف أن الرئيس غضب بشدة لرفض أوامره وهدد بإلغاء الحصانة التي منحت للرئيس السابق وكشف الفساد الذي ينطوي على مليارات الريالات في القوات المسلحة.

ويُنظر إلى الحرس الجمهوري الأفضل تجهيزاً في القوات المسلحة اليمنية على أنه جوهري في احتواء تنظيم القاعدة.

ويحاول هادي- الذي اُنتخب في فبراير لفترة انتقالية مدتها عامان بتفويض لإعادة هيكلة الجيش- تخفيف قبضة عائلة صالح تدريجياً في بلد ما زال فيه ميراث الرئيس السابق ضخماً.

وإعادة تنظيم القوات المسلحة الذي يتضمن إقصاء الأقارب الأقوياء لصالح من مناصب رئيسية شق محوري من اتفاق لنقل السلطة تدعمه الولايات المتحدة وقّع في السعودية وأتي بهادي إلى السلطة ويهدف إلى توحيد البلاد.

وقالت المصادر إن هادي بحث نزاع صواريخ سكود مع مسؤولين أمريكيين كبار بينهم مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية أندرو شابيرو والجنرال جيمس ماتيس قائد القيادة المركزية الأمريكية في اجتماع بالعاصمة صنعاء أمس الاثنين.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين في مكتب أحمد صالح للتعليق. لكن أحمد الصوفي السكرتير الصحفي لوالده قال إن التهديدات التي وجهها هادي تنتهك شروط اتفاق نقل السلطة الذي وقّع في السعودية العام الماضي الذي يكفل حصانة الرئيس السابق من المحاكمة عن أي جرائم اُرتكبت أثناء فترة حكمه.

وقال الصوفي في بيان إن التصريحات التي نسبت إلى الرئيس هادي خطيرة وتتناقض مع اتفاق التسوية السياسية الذي أعدته دول عربية خليجية وأيدته دول أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال قيادي في حزب مؤتمر الشعب العام الذي ينتمي إليه صالح إنه استفسر عن التعليقات التي نسبت إلى هادي وتم إبلاغه أنها غير دقيقة.

وقالت صحيفة "اليمن اليوم" المؤيدة لصالح نقلاً عن هادي قوله إن ما قصده هو أنه لن تمنح حصانة لأي شخص يقوم بأي عمل تخريبي في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن هادي قوله إن هذا لا يعني أي شخص بعينه وبالتأكيد ليست الحصانة التي منحها البرلمان بموجب التسوية السياسية.

وفي إبريل عزل هادي 20 قائداً كبيراً بينهم الأخ غير الشقيق لصالح وأقارب آخرين.

وفي أغسطس بدأ يقلص من سلطات أحمد صالح بنقل وحدات من الحرس الجمهوري إلى قوة جديدة تتلقي الأوامر منه أو تحت قيادة أخرى.






متحدث: الرئيس المصري يحضر الحوار الوطني


قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في صفحته الرسمية على فيسبوك ان الرئيس محمد مرسي سيحضر يوم الاربعاء الحوار الوطني الذي دعا اليه وزير الدفاع بهدف حل الازمة السياسية في البلاد.

واضاف المتحدث ان وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي دعا الى "لقاء للتواصل الانساني والالتحام الوطني في حب مصر يجمع شركاء الوطن بحضور السيد رئيس الجمهورية.





مرسى يلتقى هيكل بقصر الإتحادية

التقى الرئيس مرسي بالكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، وذلك ظهر اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية.

يأتى ذلك فى إطار التعرف على مجموعة من الأفكار والمقترحات لدى مختلف أطياف المجتمع لتحقيق التوافق حول برنامج العمل الوطني على الصعيدين الاجتماعي والسياسي خلال المرحلة المقبلة.





الرئيس المصري يزور الولايات المتحدة العام المقبل


 قال المتحدث الرئاسي المصري ياسر علي، اليوم الاثنين، إن الرئيس محمد مرسي سيزور الولايات المتحدة العام المقبل في أول زيارة يقوم بها لواشنطن منذ انتخابه في يونيو. وقال إنه لم يتم تعيين موعد محدد للزيارة.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يواجه فيه مرسي معارضة شديدة تقودها جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم أبرز المعارضين المصريين لنظام حكمه.





البلتاجي: من يعتقد أن مصر وشعبها ضد مرسي مغيّب
أمين عام "الحرية والعدالة" بالقاهرة يطالب وزارة الداخلية بحماية قصر الاتحاد

الدكتور محمد البلتاجي

قال الدكتور محمد البلتاجي، أمين عام حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، أنه راح 10 شهداء من أبناء التيار الإسلامي من أجل الشرعية، ومستعدون أن نقدم ملايين الشهداء من أجل استمرار الثورة وتأييد الشرعية بالاستفتاء على الدستور. 

وأكد البلتاجي أن "المؤامرة التي يقودها أحمد شفيق ومحمد أبوحامد لن تفلح في إسقاط مصر، ومن يعتقد أن مصر وشعبها ضد مرسي مغيّب".

وأوضح في كلمته أمام تظاهرات الإسلاميين في ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر شرق القاهرة: "إن الخيام الفارغة في ميدان التحرير وقصر الاتحادية يصورهم الإعلام على أنهم شعب مصر"، مطالباً وزارة الداخلية بحماية القصر الجمهوري، "وإذا قصرت وسمحت باقتحامه سندافع عن قصر الاتحادية بأجسادنا ولن نعطي الفرصة لأحد لهدم الدولة".



وأكد البلتاجي أن "الشعب المصري الآن نزل إلى الميادين دفاعاً عن شرعية الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، وتطهير الإعلام"، مشيراً إلى أن "الإعلام الذي يمتلك معظم قنواته أفراد من النظام السابق يواصل تضليل الرأي العام ومحاولة إشاعة الفوضى بين صفوف المواطنين".

وأشار إلى أن الإعلام يضلل الرأي العام حول أحداث الاتحادية، وطالب النخبة الرافضة للدستور بممارسة السياسة بنزاهة والنزول للاستفتاء بدلاً من حشد الإعلام الفاشل - على حد قوله - ضد الدستور، مؤكداً أنهم لا يريدون أن يمر الدستور لأنهم سيفشلون في الانتخابات القادمة كما فشلوا في الانتخابات السابقة لأنهم يريدون مصالحهم فقط.

وتوافد المتظاهرون المؤيدون للرئيس محمد مرسي وقراراته إلى مسجد رابعة العدوية للمشاركة في مليونية الشرعية أعدادهم بالآلاف.

وفرض المتظاهرون كردوناً أمنياً على مداخل محيط ميدان رابعة العدوية لتنظيم وتأمين عمليات دخول وخروج المتظاهرين.







إرجاء اتفاق قرض صندوق النقد الدولي إلى الشهر المقبل
وزير الدفاع المصري: هنقعد مع بعض كمصريين ومش هنتكلم في السياسة


رويترز – القاهرة:
دعا القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمحادثات للوحدة الوطنية لإنهاء الأزمة السياسية المتصاعدة بعد إرجاء حصول البلاد على قرض ضروري للاقتصاد وبعد نزول ألوف المؤيدين والمعارضين للرئيس محمد مرسي إلى الشوارع.

ودعا وزير الدفاع لعقد الحوار مساء اليوم الأربعاء بعد سلسلة احتجاجات ضد مرسي تلت إصداره إعلانا دستوريا وسع سلطاته يوم 22 نوفمبر ليتمكن من إجراء استفتاء يوم السبت على مشروع للدستور كتبه حلفاؤه الإسلاميون.

ونقل التلفزيون المصري قول السيسي في اجتماع مشترك للجيش والشرطة: "إحنا بكرة هنقعد ومش هنتكلم لا في السياسة ولا في استفتاء. بكرة هنقعد مع بعض كمصريين".

وقال مساعد لمرسي إن رئيس الدولة سيحضر المناقشات وقالت جماعة الإخوان المسلمين إنها ستحضر أيضا لكن جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة قالت إنها ستتخذ قرارها صباح اليوم.

وفي وقت سابق أمس، قال وزير المالية ممتاز السعيد إن اتفاقا بشأن قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليار دولار سيرجأ إلى الشهر المقبل مما يعمق الأزمة السياسية التي تعصف بأكبر الدول العربية سكانا.

وقال السعيد - في وقت احتشد فيه متظاهرون مؤيدون للرئيس محمد مرسي وآخرون معارضون له في القاهرة والإسكندرية- إن إرجاء اتفاق القرض قصد به إتاحة مزيد من الوقت لاطلاع الشعب المصري على إجراءات تقشف تتعرض لانتقادات شديدة.

وجاء الإعلان عن إرجاء الاتفاق بعد إعلان مرسي أمس وقف تنفيذ قرار زيادة في الضرائب تعتبر ضرورية للمضي قدما نحو الحصول على القرض.

وقابلت جماعات المعارضة زيادة الضرائب على كثير من السلع تشمل المشروبات الكحولية والسجائر بانتقادات غاضبة.

وقال السعيد إن التأجيل "سيكون له تأثير اقتصادي بعض الشيء لكن نحن نبحث التدابير اللازمة (للتغلب على هذا التأثير) خلال الفترة المقبلة". وأضاف: "أنا متفائل.. كل خير بإذن الله".

وقال رئيس الوزراء هشام قنديل إن مصر طلبت أن يكون التأجيل شهرا.

وقال في مؤتمر صحفي إن التحديات التي تواجه الحكومة فيما يتصل باتفاق القرض اقتصادية وليس سياسية ومن الضروري التعامل معها بعيدا عن السياسة.

وأضاف أن الإصلاحات لن تضر الفقراء مضيفا أنه سيكون هناك حوار مجتمعي حول البرنامج الاقتصادي للحكومة من أجل إيجاد توافق.

وفي واشنطن قال صندوق النقد الدولي إن مصر طلبت إرجاء القرض "على ضوء التطورات المتواترة في الساحة."

وقالت متحدثة إن الصندوق متأهب لاستئناف المناقشات مع مصر حول القرض.

وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك إتش إس بي سي في دبي: "على ضوء بيئة السياسة (الاقتصادية) الحالية لم تكن هناك ثمة مفاجأة كبيرة في أن يكون هناك إرجاء لكن الضرورة فرضت أن يكون الإرجاء قصيرا".

وأضاف: "مصر تحتاج اتفاق صندوق النقد الدولي بشكل عاجل بسبب التمويل الذي سيأتي به ومغزى السياسة الاقتصادية الذي يمثله".

ويعتبر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إشارة للمستثمرين والمانحين بشأن الخطط الاقتصادية للحكومة ودافعا أساسيا لتدفق مزيد من الأموال إلى الاقتصاد لتخفيف عجز حاد في الموازنة ومنع حدوث أزمة في ميزان المدفوعات.

ويسبب الاضطراب السياسي عبئا كبيرا على الاقتصاد أدى الى انخفاض احتياطي العملات الأجنبية إلى نحو 15 مليار دولار وهو أقل من نصف احتياطي العملات الأجنبية قبل الانتفاضة. وأنفقت الحكومة الكثير من الاحتياطي في محاولات إنقاذ الجنيه.

وزاد التوتر في شوارع العاصمة بعد أن أصيب 11 شخصا في هجوم تعرض له فجر أمس الثلاثاء معتصمون معارضون لمرسي في ميدان التحرير بحسب شهود عيان ووسائل إعلام محلية ومصادر وزارة الصحة.

ونظمت عصر أمس مظاهرات حاشدة دعت لها المعارضة آملة أن تجبر مرسي على إلغاء استفتاء على مشروع الدستور. كما نظمت مظاهرات حاشدة مؤيدة له.

وانطلقت صوب قصر الرئاسة مسيرة شارك فيها ألوف المعارضين من أمام مسجد النور بشمال شرق العاصمة. وسار في المقدمة أربعة شيوخ أزهريون رفعوا لافتة كتب عليها "نعم للشريعة.. لا للدستور.. لا للغلاء.. لا للاستفتاء".

وردد المشاركون في المسيرة هتافات تقول: "اصحي اصحي يا مصر .. اصحي لحد ما ييجي النصر" و"مسرحية مسرحية العصابة زي ما هيا بس بدقن وجلابية" في إشارة الى حكومة الرئيس السابق حسني مبارك والإسلاميين الذين صعدوا للحكم بعد الإطاحة به مطلع العام الماضي.

وهتفوا أيضا "سامع أم شهيد بتنادي محمد مرسي قتل أولادي" في إشارة إلى مقتل تسعة وإصابة مئات آخرين في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي قرب قصر الرئاسة يوم الأربعاء الماضي.

وأمام مسجد قريب من قصر الرئاسة تجمع ألوف المؤيدين مرددين هتافات مؤيدة لمشروع الدستور ولتطبيق الشريعة الإسلامية ولمرسي وهتافات مناوئة لقادة جبهة الإنقاذ الوطني وإعلاميين.

وفي مدينة الإسكندرية الساحلية نظمت مسيرتان معارضتان لمرسي من محكمة الحقانية في غرب المدينة ومن ميدان فيكتوريا في شرقها.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من أمام محكمة الحقانية ألوف المحتجين ويهتفون "يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

ورفعوا لافتات تقول "دستوركم لا يمثلنا" و"الشعب يريد إسقاط النظام". ووزعوا بيانا يحذرون فيه الناخبين من التصويت بنعم لمشروع الدستور.

وشارك نحو 1500 شخص في مظاهرة مؤيدة لمرسي في وسط الإسكندرية. ورفع مؤيدو مرسي لافتات كتب عليها "نعم للدستور" و"نعم للاستقرار" كما رفعوا صورا للرئيس وقائمة سوداء بأسماء إعلاميين كتبت عليها عبارة "إعلام الفلول الفاسد".

ويقول قياديون إسلاميون إن إعلاميين ارتبطوا بحكومة مبارك يريدون إسقاط مرسي.

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أمس عن "مخاوف عميقة" بشأن الوضع في مصر وكررت مطالبة المحتجين بالتظاهر سلميا وأن تتحلى قوات الأمن بضبط النفس.

وطوقت سيارات الشرطة ميدان التحرير في المرة الأولى التي تظهر فيها الشرطة في المنطقة منذ 23 نوفمبر تشرين الثاني عقب إصدار الرئيس لإعلان دستوري يمنحه صلاحيات واسعة مؤقتة وتسبب في اندلاع احتجاجات واسعة النطاق.

وقال شهود إن المهاجمين وبعضهم ملثمون ألقوا أيضا قنابل حارقة أدت إلى نشوب حريق صغير.

ودعا محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحائز على جائزة نوبل للسلام إلى الحوار مع مرسي وقال إن الاستفاء لا بد أن يؤجل لعدة أشهر بسبب الوضع الفوضوى.

وقال في مقابلة مع سي.إن.إن "هذه الثورة لم تقم لاستبدال دكتاتور بآخر",

وقبل وصول مسيرات أمس تجمع خارج القصر الرئاسي محتجون معارضون جلسوا أمام خيام الاعتصام وأوقدوا نارا للتدفئة من برد الشتاء.

وقال علي حسن وهو في العشرينيات من العمر: "يجب ألا يجرى الاستفتاء. لقد جاء الاستفتاء بعد إراقة دماء. ليست هذه طريقة تدار بها البلاد".

وتقول المعارضة إن مشروع الدستور لا يعبر عن التنوع الذي يمثله 83 مليون مصري منهم عشرة في المئة مسيحيون وإنه يجعل لرجال الدين الإسلامي سلطة التأثير على إصدار القوانين.









إصابة 9 معتصمين إثر إطلاق نار مكثف في ميدان التحرير


 سمع عدد كبير من المعتصمين بميدان التحرير في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء دوي إطلاق نار مكثف، أفاد شهود عيان أنه ناتج عن اشتباكات بين المعتصمين والباعة الجائلين في الميدان، ما تسبب في حالة من الكر والفر أسفرت عن إصابة 9 أشخاص بطلقات الخرطوش في عدة مناطق متفرقة من أجسادهم، وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وشهد الميدان حالة من الاستنفار والتأهب فور هذه الاشتباكات ونقل المعتصمون المصابين إلى داخل الخيام لتولي إسعافهم من قبل الأطباء الميدانيين.

في السياق ذاته، كثف أفراد اللجان الشعبية وجودهم في المدخل الرئيسي لميدان التحرير أمام المتحف المصري، تحسباً لأي محاولات لاختراق الميدان والاعتداء على المعتصمين.






شهادات لمصريين تعرضوا لاعتداءات من أنصار مرسي
قالوا إن "الإخوان" استخدموا الأسلحة النارية لتفريق التظاهرة المعارضة للرئيس

 


تعرض مواطنان مصريان للضرب على أيدي الإخوان المسلمين أمام قصر الاتحادية الأربعاء الماضي بسبب معارضتهم لقرارات مرسي والتظاهر ضدها.

وعرض الفيديو الذي نشرته "العربية" رجلاً ينزف دماً ويقول: "والله ما ضربت حد"، وأحد الإخوان يقوم بضربه، وذلك قبل أيام أمام قصر الاتحادية.

ووقعت امرأة ضحية الإخوان بعدما أجبرت على إظهار بطاقتها الشخصية لتتحدث عن تعرضها للضرب من أنصار مرسي، وقالت إن أحدهم ضربها برجله، لتشتم آخر ضربها أيضاً.

وكل من يمت بصلة للإعلام يتعرض للضرب من الإخوان حتى يفقد وعيه.

ولم يقتصر الأمر على الضرب بالعصي والأدوات الحادة، بل وصل ببعض أتباع الجماعة الى استخدام الأسلحة النارية لتفريق التظاهرة المعارضة لمرسي، كما أظهرت هذه الصور.
فيديو






مصر تتأهب لمظاهرات "حاشدة" معارضة ومؤيدة للاستفتاء


عززت الإجراءات الأمنية في أنحاء العاصمة المصرية القاهرة، استعداداً لتظاهرات دعا إليها مؤيدو ومعارضو الدستور المصري الجديد المزمع التصويت عليه يوم السبت المقبل. حيث تسير دوريات تستخدم فيها الدبابات، فيما أقيمت حواجز أسمنتية وأسلاك شائكة حول القصر الرئاسي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": أعلن أحد أندية القضاة استعداده للإشراف على الاستفتاء بشروط، منها ضمان تمكين المؤسسات القضائية من أداء عملها، وتأمين القضاة خلال مهمة الإشراف على التصويت.

ودعا زعماء المعارضة لمظاهرات تعبيراً عن رفض الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يرونه غير معبر عن التوافق السياسي في البلاد.

ويقول أنصار الرئيس: إن الشعب هو وحده صاحب الكلمة الحاسمة في تقرير مصير الدستور. ويؤكدون شرعية الرئيس مرسي وأنه لا يجب تحدي هذه الشرعية.






قرار جمهوري بتنظيم الاستفتاء على مرحلتين لنقص عدد القضاة
نادي قضاة مصر يرفض الإشراف على استفتاء الدستور

 
جانب من المظاهرات ضد الاستفتاء

نقلت وسائل إعلام مصرية عن المستشار محمود أبوشوشة، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، قوله إن الرئيس المصري محمد مرسي، أصدر قراراً جمهورياً بمدّ التصويت على الاستفتاء على الدستور ليكون على مرحلتين بدلاً من مرحلة واحدة بحيث يجري التصويت في اليوم الأول السبت المقبل والمرحلة الثانية، السبت الموافق 22 ديسمبر/كانون الأول. 

وأضاف أبوشوشة أن القرار صدر بناءً على طلب مقدم من اللجنة العليا للانتخابات لرئاسة الجمهورية لجعل الاستفتاء على مرحلتين، نظراً لقلة عدد القضاة المشرفين على الاستفتاء والبالغ عددهم 9000 قاضٍ من جميع الهيئات القضائية، فضلاً عن ضيق الوقت فيما يتعلق بإنهاء كافة الترتيبات الخاصة بعملية الاستفتاء والتي ستبدأ بعد يومين.

وبحسب صحيفة "اليوم السابع"، أوضح أبو شوشة أن المرحلة الأولى تتضمن محافظات: القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء، بينما تضم المرحلة الثانية محافظات: قنا وبنى سويف والمنيا والمنوفية والبحيرة ودمياط والوادى الجديد والبحر الأحمر والفيوم وكفر الشيخ والجيزة وبورسعيد والسويس ومطروح والأقصر والقليوبية والإسماعيلية.

وكان 90% من أندية قضاة مصر قد رفضوا المشاركة في الإشراف على الاستفتاء الدستوري، فيما شدد المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر على موقف القضاة الرافض للإشراف على الاستفتاء على الدستور المصري، مبيناً أنه لا يستطع أحد أن يفرض شيئاً على قضاة مصر. 

وعقد نادي قضاة مصر مؤتمراً صحافياً لإعلان موقفه من الاستفتاء الدستوري، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تقوم به الصحافة والإعلام، وثبات موقف القضاة.

وتلا عدد من رؤساء نوادي القضاة في عدة محافظات بيانات قرروا فيها عدم الإشراف على الاستفتاء، في الإسكندرية وكفر الشيخ والمنوفية والمنصورة.

ومن المتوقع أن تبدأ البعثات الدبلوماسية المصرية حول العالم استقبال المشاركين من المصريين المقيمين في الخارج في الاستفتاء على الدستور غداً الأربعاء.






عشرات القتلى والجرحى في انفجارات هزت بلدة علوية قرب مصياف



قتل وجرح اكثر من 125 شخصا ينتمي معظمهم الى الطائفة العلوية في سلسلة انفجارات هزت الثلاثاء بلدة في جنوب ريف حماة بشمال سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واورد المرصد في بيان "استشهد وجرح اكثر من 125 مواطنا مدنيا غالبيتهم من الطائفة العلوية إثر انفجارات وقعت في حي اكراد ابراهيم ببلدة عقرب بريف حماة الجنوبي كما تضرر وتهدم عدد من المنازل في الحي المذكور".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس "لا يمكن حتى الان تحديد ما اذا كان المقاتلون المعارضون وراء هذه الهجمات، ولكن اذا كان الامر كذلك، فستكون هذه الهجمات اكبر عملية رد من جانب المعارضين" بحق مدنيين علويين.

واوضح عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين سيطروا الاسبوع الفائت على حاجز للجيش النظامي يجاور بلدة عقرب الواقعة في منطقة مختلطة طائفيا.

واضاف "ندعو الى تشكيل لجنة قانونيين مستقلة تحقق في هذه الهجمات. نريد سوريا حرة وديموقراطية لا سوريا قائمة على الكره الطائفي".

وبلدة عقرب في محافظة حماة قريبة من بلدة الحولة التي كانت شهدت مجزرة في 29 ايار/مايو الفائت قتل فيها 108 اشخاص بينهم 49 طفلا و34 امرأة.




مجزرة بقرية "عقرب" في قصف عشوائي لقوات النظام السوري
قائد عسكري في المعارضة يتعهد بأن يدير المدنيون سوريا الجديدة

 

شهدت قرية "عقرب" بريف حماة مجزرة مروّعة راح ضحيتها ما لا يقل عن 200 شخص بين قتيل ومُصاب إثر قصف عشوائي قام به جيش النظام السوري. 

وروى طفل من الطائفة العلوية ما جرى معه أثناء قيام الشبيحة من الطائفة نفسها بمحاولة قتل المدنيين واتهام الجيش الحر في الحولة بقتلهم.

في الوقت ذاته، سقط 147 شخصاً قتلى برصاص قوات النظام السوري، الثلاثاء، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان معظمهم في دمشق وريفه، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة شمال البلاد في جسر الشغور وحلب.



من جهة أخرى، صرّح قائد المجلس العسكري السوري الذي تشكل حديثاً بأن قادة قوات المعارضة تعهدوا بألا يطلبوا السلطة لأنفسهم ولكن بدعم حكومة انتقالية مدنية إذا أطاحوا بالرئيس بشار الأسد.

وقال العميد سليم إدريس في مقابلة بالهاتف: "نحن العسكريون لا نريد استلام السلطة بعد إسقاط بشار الأسد".

وأضاف إدريس الذي انشق على قوات الأسد العام الماضي فقط نريد تشكيل جيش وطني سوري ولن نتدخل في السياسة. وكان يتحدث عشية تجمع في المغرب لخصوم الأسد السوريين والدوليين.

وفي محاولة للتأكيد على التزامه بالإدارة المدنية قال إدريس إنه في الوقت الذي تهتم فيه قوات المعارضة بالحصول على أسلحة جديدة، خاصة الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، فإنها على استعداد للانتظار حتى تكون القيادة السياسية الجديدة للمعارضة مستعدة للإشراف على عمليات شراء الأسلحة.

وقال: "نسعى أن تكون لدينا حكومة وسلطة سورية شرعية لها حق شراء السلاح". وأضاف أن وزير دفاع مدني سيتولى عمليات شراء الأسلحة في الوقت المناسب.

وقال إدريس إنه سيمد يده لجميع الضباط خاصة قادة الجيش السوري الحر المتمركزين في الخارج، لاسيما الموجودين في مخيمات اللاجئين بتركيا. وقال إنه يحثهم على الانضمام للقتال.

وفي حين سيطرت المعارضة على عدة أحياء حضرية وقواعد عسكرية، فإنها لاتزال تعاني من نقص في العتاد والأسلحة الثقيلة لمواجهة مدرعات الأسد وقوته الجوية.

وتأمل المعارضة أن تتدفق الأسلحة من الخارج بعد تشكيل المجلس العسكري الجديد. لكن إدريس قال إن الأسلحة لا يمكن الحصول عليها إلا بصورة مشروعة عن طريق حكومة انتقالية معارضة. 

وقال: "موضوع السلاح مثل حيازة مضادات الدروع والدفاع الجوي.. من حقنا أن نطلبها بشكل رسمي من خلال حكومة ووزير دفاع".






إذا أقدم الأسد على استخدامها ضد قوات المعارضة
"منظمة الأسلحة الكيماوية": 150 مفتشا مستعدون للانتشار على حدود سوريا


رويترز – جنيف:
 قالت جريس اسيرواثام نائب رئيس منظمة حظر الاسلحة الكيماوية أمس الاثنين ان 150 من المفتشين الدوليين يمكن ان ينتشروا بسرعة على حدود سوريا اذا اطلق اي من جيرانها تحذيرا من استخدام دمشق اسلحة كيماوية.

ولم تقدم جريس دليلا على ان قوات الرئيس بشار الاسد ربما تكون تعد - حسب تأكيدات القوى الغربية- لاستخدام الاسلحة المحظورة ضد مقاتلي المعارضة كملاذ اخير لكنها قالت ان الفريق جاهز للمساعدة اذا طلب منه ذلك.

واضافت لرويترز في مقابلة في جنيف "نكثف قدرتنا. نحن مستعدون".

وقالت جريس ان منظمة حظر الاسلحة الكيماوية التي تعمل مع الامم المتحدة ومقرها لاهاي كثفت عملها بعدما قال المسؤولون الامريكيون والغربيون ان لديهم دليلا سريا على استعدادات سوريا للحرب الكيماوية.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الاسد الاسبوع الماضي من ان استخدام مثل هذه الاسلحة سيكون "جريمة شائنة".

وقالت جريس: "نتابع الوضع ونحن قلقون ايضا بشأن الوضع. غير اننا لا نستطيع الدخول الى البلاد لانه ليس لدينا تفويض لفعل ذلك".

وقالت عن الاتهامات الغربية للاسد التي اثارت المقارنة مع تلك التي وجهت للرئيس العراقي الراحل صدام حسين قبل عشر سنوات انه "بدون التحقق من هذه المعلومات واجراء فحص مادي على الارض فسيكون من الصعب جدا بالنسبة لنا قول اي شيء بشأن هذه التقارير".


ورفضت سوريا التوقيع على المعاهدة التي انشأت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية قبل 15 عاما لذلك ليس للمنظمة سلطة عليها. لكنها قد تلعب دورا في ارسال الخبراء واجهزة حماية متخصصة الى الاردن او تركيا او لبنان او العراق اذا خشي الجيران من ان تشكل المواد السامة السورية تهديدا لحدودها. ولم ترسل اي دولة طلبا حتى الان وتنفي سوريا امتلاكها اي اسلحة كيماوية.

غير ان جريس قالت ان سوريا ملتزمة وفقا لبروتوكول جنيف لعام 1925 بألا تستخدم الاسلحة الكيماوية حتى اذا لم تكن موقعة على معاهدة 1993 التي تحظر استخدامها. واضافت "لا يستطيعون استخدام الاسلحة الكيماوية. الامر ليس خيارا بالنسبة لهم. نعتقد ان الحكومة السورية ستحترم التزاماتها تجاه بروتوكول جنيف وميل المجتمع الدولي للتخلص من الاسلحة الكيماوية".

وقالت جريس انه اذا طلب اي من الدول الاربعة المجاورة لسوريا الاعضاء في المنظمة المساعدة فستكون فرق من 30 الى 40 من العاملين الدائمين البالغ عددهم 150 مفتشا على استعداد للانتشار على الحدود. وتابعت "في حالة استخدام الاسلحة الكيماوية او حتى اذا شعروا بأن التهديد باستخدامها جاد فسنكون قادرين على تزويدهم بوسائل الحماية والمساعدة".

وشددت على ان اي طلب يجب ان يكون مدعوما بدليل صحيح عن تهديد استخدام الاسلحة الكيماوية.





الجيش السورى الحر يبدأ معركة للسيطرة على الريف الشمالى بجسر الشغور

الجيش السورى الحر

دمشق (أ ش أ)

أعلن الجيش السورى الحر بدء معركة التوحيد والإخلاص، للسيطرة على الريف الشمالى لمدينة (جسر الشغور) فى محافظة إدلب شمال غربى سوريا.

ونقلت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الثلاثاء عن الجيش الحر قوله، إن المعارك أسفرت عن سقوط عدة بلدات فى الجيش الحر كعمود وجميلية والجديدة ونفق اليعقوبية، كما أدت السيطرة على عدة ثكنات وأسر عشرات من جنود النظام والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة.

وكانت لجان التنسيق المحلية السورية قد أفادت فى وقت سابق أمس بارتفاع أعداد القتلى على يد قوات نظام الرئيس بشار الأسد إلى 120 شخصا معظمهم فى حلب ودمشق.






اجتماعٌ سريٌّ في لندن لتسليح المعارضة السورية


 كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الثلاثاء، عن محادثات سرية يجريها الجيش البريطاني، مع قادة جيوش كل من فرنسا وتركيا والأردن وقطر والإمارات، إضافة إلى جنرال أمريكي رفيع، وذلك لمساعدة المعارضة السورية، بالسلاح والتدريب والدعم العسكري.

وفي هذا السياق، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن الصحيفة إن تحالفاً دولياً بشأن سوريا ومن ضمنه بريطانيا يعكف حالياً على وضع خطة مفصَّلة يقدم من خلالها التدريب العسكري لقوات المعارضة السورية، إضافة إلى إمدادها بالدعم الجوي والبحري.

وترى "الإندبندنت" أن احتمال التدخل الدولي يأتي في الوقت الذي انضوت فيه المعارضة التي كانت مجزأة وغير منظمة تحت مظلة سياسية واحدة، كما شكلت هيكلية قيادية واحدة لميليشياتها.

وترى "الإندبندنت" أن هناك اعتقاداً يساور الجهات الخارجية التي تدعم المعارضة بأن الحرب المستمرة منذ اثنين وعشرين شهراً وصلت إلى نقطة تحوُّل؛ ومن ثم بات من اللازم تقديم المساعدة للثوار لتمكينهم من شنِّ هجوم أخير ضد النظام.

وتكشف الصحيفة في هذا الصدد أن رئيس أركان الجيش البريطاني السير الجنرال ديفيد ريتشاردز استضاف قبل بضعة أسابيع اجتماعاً سرياً حضره قادة جيوش كل من فرنسا وتركيا والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى جنرال أمريكي رفيع نوقشت خلاله هذه الإستراتيجية بشكل مطوَّل.

وتمضي الصحيفة قائلة: إن الدوائر الحكومية الأخرى في بريطانيا ونظرائها في الدول الحليفة عقدت كذلك اجتماعاتٍ مكثفةً بشأن هذه المسألة.






الإكوادور تدرس منح اللجوء للأسد


أعلن الرئيس الإكوادوري رافاييل كوريا، مساء أمس، للصحافة البرازيلية أن بلاده ستدرس طلباً محتملاً للجوء الرئيس السوري بشار الأسد إلى بلاده، في حال قدم الطلب. وذلك وفقاً لفرانس برس.

وقال كوريا: إن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قام بزيارة كويتو قبل 15 يوماً. لكنه نفى المعلومات التي نشرتها الصحف البرازيلية بأنه بحث معه احتمال لجوء الرئيس السوري بشار الأسد وعائلته إلى الإكوادور.

وأوضح الرئيس الإكوادوري في تصريحه على هامش قمة مجموعة "ميركوسور" في برازيليا أن "هذه المحادثات لم تحصل".

وأكد أن المقداد جاء إلى كويتو لشكر الإكوادور على "موقفها الموضوعي" حول النزاع في سوريا.

وزار المقداد أيضاً كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا خلال جولته في أمريكا اللاتينية.

وأشار كوريا إلى أن "الإكوادور لا تؤيد العنف".






130 شهيداً حصيلة مجازر "الأسد" أمس الثلاثاء

بشار الأسد

(د ب أ)

ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن أكثر من 130 سورياً بينهم 76 مدنياً قتلوا فى أعمال عنف بأنحاء متفرقة من البلاد أمس الثلاثاء. 

وأوضح المرصد الذى يتخذ من لندن مقراً له فى بيان له، ليل الثلاثاء، أن معظم القتلى سقطوا فى محافظات ريف دمشق وحلب وإدلب. 

وأضاف أن ما لا يقل عن 51 من القوات النظامية قتلوا إثر اشتباكات واستهداف آليات فى عدة محافظات.

وتمنع السلطات السورية معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.






المجلس الوطنى اللبنانى للإعلام يدعو لدعم المؤسسة العسكرية

الجيش اللبنانى 

بيروت (أ.ش.أ)

دعا المجلس الوطنى للإعلام المرئى والمسموع فى لبنان المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والإلكترونية والمكتوبة دعم المؤسسة العسكرية اللبنانية وقائدها العماد جان قهوجى ومساندتهما فى المضى بسياسة الحزم والحسم والحيلولة دون الفتنة الأهلية.

ونوه بخطة قيادة الجيش اللبنانى لاستيعاب أمن المنطقة الساخنة فى طرابلس بكاملها بغية تحويلها منطقة عسكرية واحدة لا استثناءات فيها ولا "فيتوات".

واعتبر المجلس فى بيان له أمس الثلاثاء، أن الترحيب الحار والمعبر من الأهالى بالجيش يشكل رسالة إلى المسلحين على اختلاف هوياتهم وانتماءاتهم بأن المطلوب تعزيز فكرة الدولة العادلة والقوية والقادرة.






رئيس الوزراء اللبنانى: "سأستقيل عندما أجد أن وجودى ليس له أى معنى"

نجيب ميقاتى

بيروت (د ب أ)

حذر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى اليوم الثلاثاء من أن لبنان ما زال "بعين العاصفة الإقليمية"، مطالباً جميع الفرقاء اللبنانيين بوجوب التضامن لتحصين الوطن، مؤكداً أن "استقالته ستكون عندما يجد أن وجوده ليس له أى معنى".

وقال ميقاتى، فى لقاء صحفى فى مسقط رأسه مدينة طرابلس الساحلية الشمالية، "ندائى إلى الجميع بوجوب التضامن، لأننا لا نزال بعين العاصفة الإقليمية ونتأثر بما يحدث حولنا، وإذا لم نتكاتف جميعاً ونحصن وطننا، فسنتعرض للخطر". 

وأضاف ميقاتى: "لا خيار أمامنا سوى الجلوس مع بعضنا البعض والتحاور فى كل الأمور، ولا يجوز أن نتقاذف المسئوليات، وكأننا غير معنيين أو غير مسئولين.. لا شىء يصد العاصفة التى تهب من حولنا إلا تكاتفنا جميعا لحماية وطننا".

وأشار إلى أن "ما يساعد على حماية وطننا هو الالتفات إلى أمورنا الداخلية وعدم الرهان على أى تطورات خارجية"، مضيفاً "علينا أن نستفيد من الفرص المتاحة أمام وطننا، بفعل التطورات الخارجية بدلا من تضييعها بخلافاتنا الداخلية".

وكانت مدينة طرابلس شهدت الأسبوع الماضى اشتباكات دامية بين مؤيدين للنظام السورى ومعارضين له أدت إلى سقوط 14 قتيلا وأكثر من تسعين جريحا.

وتطالب المعارضة باستقالة حكومة ميقاتى وتأليف حكومة حيادية تشرف على الانتخابات النيابية التى ستجرى العام المقبل.

وقال ميقاتى: "عندما أشعر بأى خطر فإن استقالتى لن تكون مشكلة، يجب حماية البلد من المخاطر حولنا"، مضيفاً "يوم قبلت أن أقوم بهذا المنصب، لم أقبل إلا من أجل الحفاظ على لبنان والواقع اللبنانى، واستقالتى ستكون عندما أجد أن وجودى ليس له أى معنى".

وتابع ميقاتى: "حتى لو استقالت الحكومة فنحن أمام مشكل انتخابى"، متسائلاً: "لماذا لا يكون لدينا عملية متكاملة للاتفاق على قانون انتخابات ويحال على مجلس النواب مع حكومة جديدة مع وزراء غير مرشحين للانتخابات؟".

ونفى ميقاتى حصوله على لائحة بأسماء شخصيات لبنانية مهددة، مضيفاً أنه دعا "إلى اجتماع أمنى للبحث فى الموضوع واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية كل شخص مهدد أو يتعرض للمخاطر".






مئات السودانيين ينادون بــ"ثورة حتى الموت" على النظام في الخرطوم


أ ف ب– الخرطوم: 
دعا مئات السودانيين اليوم الاثنين إلى "الثورة" على النظام في الخرطوم في اليوم الثاني من تظاهرات اندلعت إثر مقتل أربعة طلاب من دارفور.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس إن 700 شخص على الأقل خرجوا من جامعة النيل وهم يرددون "ثورة حتى الموت" وأيضاً "قتل الطلاب من قتل الأمة". وردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع، وتعرض متظاهرون للضرب بالهراوات.

وتوزع بعض المتظاهرين في أكبر محطة للنقل البري على مقربة من المكان ، حيث وصلت شاحنات لشرطة مكافحة الشغب. وكانت هذه المنطقة مسرحاً لأعمال عنف أثناء تظاهرات الأحد التي أصيب خلالها ستة أشخاص بجروح في حين اعتقلت الشرطة 47 شخصاً بحسب الإذاعة الرسمية.

ونظمت تظاهرات، اليوم الاثنين، أمام جامعة شمال الخرطوم الزراعية. وفرقت قوات الأمن حوالي 300 شخص بواسطة الغاز المسيل للدموع والهراوات.

والطلاب الأربعة الذين عثر عليهم الجمعة قضوا وهم "يقاتلون عن حقهم في تعليم مجاني"، بحسب ما قالت رابطة طلاب دارفور التي أشارت بأصابع الاتهام إلى السلطات ونقابة طلابية موالية للنظام كانت فرقت التظاهرة التي كان يشارك فيها الضحايا.
وبحسب المصادر الرسمية في جامعة الجزيرة، فإن هؤلاء الطلاب قتلوا غرقاً.

والطلاب الأربعة هم: محمد يونس نيل حامد وعادل محمد أحمد حمادي والصادق عبدالله يعقوب والنعمان أحمد القرشي، كما ذكرت وكالة الأنباء السودانية ورابطة طلاب دارفور.

وأكد ناشطون الجمعة مقتل نيل حامد وحمادي في حين أعلنت الشرطة السودانية انتشال جثمانين لطالبين في جامعة الجزيرة من قناة للري في جوار الجامعة.

وقالت الشرطة في بيان إن الطلاب تعرفوا على جثتي زميليهم اللتين نقلتا إلى المشرحة لتحديد أسباب موتهما. وذكر ناشطون أن الطلاب الأربعة يدرسون في كلية الزراعة.

ويطالب الطلاب المتحدرون من إقليم دارفور غرب السودان الواقع ضحية أعمال عنف، بتطبيق اتفاق سلام مبرم في 2011 بين الحكومة وتحالف من الفصائل المتمردة ينص على إعفاء أبناء العائلات التي نزحت خلال النزاع من رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية لمدة خمسة أعوام.

وأعاد مقتل الطلاب الأربعة بعد قمع تظاهرات ضد زيادة الرسوم الجامعية في جامعة الجزيرة في جنوب الخرطوم، إحياء حركة الاعتراض المستوحاة من الربيع العربي، وأدى إلى أكبر التظاهرات منذ بدء التحرك ضد النظام على خلفية التضخم في يونيو ويوليو





موفاز: الانتفاضة الفلسطينية الثالثة اقترب موعدها


CNN- الإمارات العربية المتحدة – دبي:
حذّر رئيس المعارضة الإسرائيلية، شاؤول موفاز، من أن الانتفاضة الفلسطينية الثالثة باتت وشيكة، وأكد أن على إسرائيل الاستعداد لها، من خلال إظهار قوتها وقدرتها على الردع على أرض الواقع.

ونقل تقرير نُشر على موقع الإذاعة الإسرائيلية على لسان موفاز قوله: "إن مشهد جنود جيش الدفاع ينسحبون أمام ملقي الحجارة الفلسطينيين، كما حدث أخيراً، يمس بقوة الردع وبالجنود المقاتلين".

وأضاف موفاز: "يجب على الجنود ألا يخشوا ويقاتلوا.. كما يجب منح القادة في الميدان صلاحية اتخاذ القرارات في الحال".

ونقل التقرير على لسان وزير الداخلية الإسرائيلي، إيلي يشاي، طلبه بإجراء نقاش في المجلس الوزاري المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية، في تعليمات إطلاق النار التي يخضع لها الجنود.

وتأتي تصريحات موفاز في الوقت الذي أظهر أحد مقاطع الفيديو حمل اسم "رعب وبكاء وهلع مجندات الاحتلال من صواريخ المقاومة"، مجندات بالجيش الإسرائيلي وهن "يبكين ويصرخن هلعاً، بسبب دوي صفارات الإنذار وسقوط الصواريخ"، مجتذباً عشرات الآلاف من المشاهدين.





اعتبرت ما قيل عن لقائها مع رموز المعارضة "سخيف"
السفيرة الأمريكية بالقاهرة تنفي تحريضها جبهة الإنقاذ ضد مرسي


أ ش أ – القاهرة:
 نفت السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون ما تردد من جانب بعض الأوساط حول دعوتها جبهة الإنقاذ الوطني لحشد المزيد من المصريين للمظاهرات ضد الرئيس محمد مرسي، لدى لقائها أخيراً عدداً من رموز الجبهة. 

ووصفت باترسون في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، مساء أمس، ذلك بأنه أمر
"سخيف" ويدعو للسخرية ولا معنى له، مؤكدة أنها تلتقي كل الأطراف وتتحدث للجميع وتستمع إليهم.

واستنكرت باترسون ما تردد عن أنها دعت لمزيد من الحشد للمعارضة، وقالت إن "نظرية المؤامرة" فى هذا الإطار تتسم بالسخافة، ويجب أن يتحلى من يرددون مثل هذه الشائعات بروح المسؤولية.

ونفت باترسون تماماً أن تكون قد تطرقت في حديثها مع الأطراف المعارضة لضرورة حشد المزيد من المصريين في المظاهرات







نقل أسيرين فلسطينيين مضربين عن الطعام داخل سجون إسرائيل للمستشفى

صورة ارشيفية

رام الله (د ب أ)


قالت مصادر حقوقية، إنه جرى اليوم الثلاثاء نقل أسيرين فلسطينيين ومضربين عن الطعام داخل سجون إسرائيل منذ أكثر من أربعة شهر إلى المستشفى إثر تدهور مفاجئ فى حالتهما الصحية.

وذكر نادى الأسير الفلسطينى، فى بيان صحفى، أن الأسيرين أيمن الشراونة وسامر عيساوى نقلا إلى مستشفى أساف هروفيه بعد تردى مفاجئ فى حالتيهما الصحية.

وأضاف أن الأسيرين يرقدان الآن تحت المراقبة فى المستشفى، علما أنهما صعدا إضرابهما المفتوح عن الطعام، ومقاطعتهما الكاملة لإدارة عيادة سجن الرملة الذى كانا يتلقيان العلاج فيه.

وبحسب نادى الأسير فإن الشراونة يضرب عن الطعام منذ 169 يوما، فيما يضرب العيساوى منذ 135 يوما وهما يطالبان بوقف اعتقالهما الذى جرى بعد شهور من الإفراج عنهما بموجب صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل فى أكتوبر وديسمبر من العام الماضى.






هنية يدعو الأمة العربية للعمل على بناء إستراتيجية شاملة لتحرير فلسطين

رئيس حكومة حماس إسماعيل هنية

غزة (أ ش أ)


دعا رئيس حكومة حماس بغزة إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء الأمة العربية والإسلامية إلى العمل على بناء إستراتيجية شاملة لتحرير فلسطين.

وقال هنية، خلال لقاءات اليوم بعدة وفود عربية وإسلامية متضامنة، "إن قضية فلسطين هى قضية الأمة، وتحريرها الشامل من البحر إلى النهر لن يتم بالشعب الفلسطينى وحده". وأضاف أن غزة المحاصرة والصامدة والثابتة لن تتنازل عن أى من الثوابت رغم العدوان والحصار، مؤكدا أن مصر كانت فى المعركة الأخيرة شريكة فى صناعة النصر الذى تحقق على الاحتلال، من خلال مواقفها التى أعلنها الرئيس محمد مرسى.

وأشار إلى أن النصر هذه المرة أعلن من القاهرة، كما أشاد هنية بمواقف الجزائر وليبيا والكويت فى دعم القضية الفلسطينية. ورحب هنية بكل الوفود التى تصل القطاع، معتبرا أن ما يجرى من زيارات للوفود العربية والإسلامية إلى غزة من تباشير النصر.

ولفت إلى أن دماء الشهيد القائد أحمد الجعبرى وكل الشهداء كانت بوابة هذا النصر، وكل شىء جرى فى هذه المعركة كان مكسبا، رغم أننا خسرنا قامة كبيرة من قامات المقاومة هو الجعبرى. وأشاد هنية بدور المحامين العرب فى كل المحافل فى خدمة القضية الفلسطينية والقضايا المختلفة، داعيا لمزيد من العمل تجاه خدمة القضايا الفلسطينية.






إسرائيل تحقق بشأن امتناع جنود عن استخدام الذخيرة الحية فى مواجهات مع فلسطينيين

 
نتانياهو

غزة (أ ش أ )

تواصل قيادة المنطقة الوسطى فى الجيش الإسرائيلى التحقيق فى الحادثين اللذين وقعا مؤخرا فى قرية كفر قدوم ومدينة الخليل، حيث امتنع الجنود عن استخدام الذخيرة الحية خلال مواجهات وقعت مع فلسطينيين.

ونقل راديو (صوت إسرائيل) مساء اليوم الثلاثاء عن مصدر عسكرى قوله إن التعليمات الخاصة بإطلاق النار لا تقيد الجنود، بل ترشدهم إلى استخدام السلاح بشكل منطقى، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الميدانية.

وأضاف أنه فى حال شعور أى جندى بأن حياته معرضة للخطر، فإنه يستطيع استخدام السلاح دون أن يخشى من تعرضه للعقاب، مشيراً إلى أن قيادة المنطقة الوسطى تعمل على زيادة الوسائل غير القاتلة الموجودة بحوزة القوات العاملة فى الضفة الغربية.






أوباما: واشنطن تعترف الآن بالمعارضة ممثلاً شرعياً للشعب السوري

 قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة في طريقها للاعتراف رسميا بالمعارضة السورية كممثل شرعي للشعب السوري وكبديل عن الرئيس بشار الأسد ونظامه.
وتابع أوباما في مقابلة مع شبكة أيه بي سي الأمريكية : "بات أمرا لا منه أن نعترف بائتلاف المعارضة كممثل شرعي للشعب السوري؛ لحين إسقاط الأسد ونظامه".

ووصف الرئيس الأمريكي تلك الخطوة بأنها خطوة تهدف زيادة الضغط على نظام الأسد؛ ليتوقف عن العنف ويرحل نزولا على رأي شعبه.

واستمر أوباما قائلا "ائتلاف المعارضة السورية يتسم الآن بأنه اشتمالي بدرجة كافية، وأنه يعكس الشعب السوري ويمثله بدرجة كافية؛ لذا فأننا نعتبرهم الممثل الشرعي للشعب السوري في معارضة نظام الأسد".

وكان ائتلاف المعارضة قد شارك أمس الثلاثاء موحدا في مؤتمر أصدقاء سوريا في المغرب بمراكش، والذي كان متوقع أن تعلن فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اعتراف بلادها بالائتلاف، ولكن إصابة فيروسية في المعدة حالت دون مشاركتها في الاجتماع.






أمريكا تتهم بنك إتش إس بى سى بإجراء تعاملات محظورة مع إيران ودول أخرى

أوباما

واشنطن (أ ب)


قالت وزارة العدل الأمريكية، إن بنك "إتش إس بى سى" البريطانى سمح بمعاملات محظورة مع إيران وليبيا والسودان وبورما.

وفى وثائق قدمت إلى المحكمة اليوم، الثلاثاء، قالت الحكومة الفيدرالية أيضا، إن البنك سهل تعاملات مع كوبا فى انتهاك لقانون التجارة مع العدو.

وتقول الوثائق المقدمة للمحكمة الفيدرالية فى بروكلين، إن التعاملات المحظورة تمت من عام 2001 وحتى عام 2006.

تأتى مزاعم الحكومة فى الوقت الذى وافق فيه إتش إس بى سى على دفع 1.9 مليار دولار لتسوية تحقيق غسيل أموال فى الولايات المتحدة، وبهذه الخطوة، تجنب البنك معركة قانونية قد تسىء إلى سمعته وتقوض الثقة فى النظام المصرفى العالمى.






شكوى من مستشار سابق لساركوزى ضد وزيرة العدل الفرنسية

الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى

باريس (ا ف ب)

أعلن مستشار سابق للرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى اليوم الثلاثاء، أنه سيقدم شكوى ضد وزيرة العدل كريستيان توبيرا متهما إياها بالضلوع فى الملاحقات التى تستهدفه بسبب استطلاعات الرأى التى طلبتها الرئاسة الفرنسية بين 2007 و 2012.

وباتريك بوسون تطاله دعوى ضد مجهول رفعتها رابطة مكافحة الفساد انتيكور بسبب ظروف إجراء الاستطلاعات التى طلبها قصر الاليزيه خلال حكم نيكولا ساركوزى.

وقال بوسون إن "توبيرا كذبت عبر القول إنها لم تعد عضوا فى هذه الرابطة.. لا يمكنها الفصل لان لها مصلحة شخصية" وقام برفع شكوى. وأضاف "سنقدم الدليل على هذه الكذبة، نحن أمام فضيحة لا سابقة لها فى تاريخ القضاء الفرنسي".

من جهتها، أعلنت انتيكور فى بيان أن توبيرا "دخلت الى لجنة الإشراف على انتيكور قبل ست سنوات" لكنها "لم تكن أبدا عضوا فى جمعيتنا".








شافيز يخضع لعملية جراحية جديدة فى كوبا لإزالة ورم سرطانى

هوجو شافيز

هافانا (أ ش أ )

أجرى الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز أمس، الثلاثاء، عملية جراحية جديدة فى هافانا، وذلك بعد ظهور ورم سرطانى جديد فى نفس مكان عملية سابقة.

وذكرت قناة فرانس/24 الإخبارية الفرنسية الليلة، أن رافاييل كوريا رئيس الاكوادور أعلن بعد زيارة شافيز أن الرئيس الفنزويلى خضع لعملية جراحية دقيقة 
للغاية.

وكان شافيز قد خضع لثلاث عمليات جراحية لإزالة أورام سرطانية من منطقة الحوض منذ منتصف العام الماضى، حيث أعلن فى شهر مايو المنصرم شفاءه التام من السرطان، ولكن الأطباء أعلنوا مؤخرا أن الورم عاوده من جديد.





منظمة دولية: تركيا أكبر سجن فى العالم للصحفيين

نيويورك (أ ف ب)


أعلنت لجنة حماية الصحفيين، ومقرها فى نيويورك أن تركيا تعتقل صحفيين أكثر من أى بلد فى العالم تليها إيران والصين.

وأضافت المنظمة غير الحكومية أن عدد الصحفيين المسجونين خصوصا بتهمة "الإرهاب" وجرائم أخرى ضد الدولة بلغت ذروتها هذا العام.

وأضاف أن "تجريم التحقيقات الصحافية حول مواضيع محرجة ينتهك ليس فقط القانون الدولى بل يعرقل حق الشعوب فى جمع وبث وتلقى معلومات مستقلة".

وحتى الأول من ديسمبر كانت تركيا تعتقل ما لا يقل عن 49 صحفيا بينهم عشرات الصحفيين الأكراد المتهمين بـ"الارهاب" وصحفيين متهمين بالتآمر على الحكومة بحسب لجنة حماية الصحافيين.

وكانت إيران تعتقل 45 صحافيا فى التاريخ نفسه تليها الصين مع سجن 32 صحفيا.

وذكرت المنظمة غير الحكومية أن 232 صحافيا ورؤساء تحرير ومصورا معتقلون فى العالم، وهذا الرقم لا يشمل الصحفيين الذين سجنوا وأطلق سراحهم خلال السنة.

وهذا يشكل زيادة بـ53 صحافيا مقارنة مع الأول من ديسمبر 2011، وزيادة تاريخية منذ بدء نشر تقارير المنظمة غير الحكومية فى 1990.

وكان الرقم القياسى للصحفيين المسجونين فى العالم (85) سجل فى 1996 وتلى هذه الدول الثلاث إريتريا (28 صحافيا) وسوريا (15 صحافيا).

وبعدها تأتى فيتنام (14) وأذربيجان (9) وأثيوبيا (6) والسعودية (4) وأوزبكستان (4). وأوردت المنظمة أسماء 27 بلدا سجن فيها صحافيون.






تقرير: العثور على قنابل محلية الصنع فى بنكين فى روما

روما (د ب أ)

ذكر تقرير إخبارى بإيطاليا، اليوم الثلاثاء، أنه تم العثور على قنابل محلية الصنع بداخل بنكين فى وسط روما، وبداخل مدينة قريبة من العاصمة.

وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، اليوم، أن موظفا وضع قنبلة بنزين فى فرع أحد أكبر البنوك الإيطالية "يونيكريديت" وبداخل مقر محكمة النقض، أرفع محكمة استئناف فى إيطاليا. 

وقال التقرير إنه جرى العثور فى مدينة جينزانو على عدد من العبوات ممتلئة بالبنزين، ومرفق بها أسلاك كهربائية خارج أحد البنوك، بجوار رمز فوضوى مرسوم، وشعار "أشعلوا النار فى البنوك". 






فيسترفيله يحذر برلسكونى من إجراء حملة انتخابية معادية لألمانيا

وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله

برلين (د ب أ)

حذر وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى من القيام بحملة انتخابية معادية لألمانيا.

وقال فيسترفيله، اليوم الثلاثاء، فى برلين، إن الحكومة الألمانية لن تتدخل فى المعركة الانتخابية فى إيطاليا "ولكن هناك شيئا لا نقبله، ألا وهو أن تستخدم ألمانيا كموضوع لعمل حملة انتخابية شعبوية، فليست ألمانيا ولا أوروبا سببا فى الصعوبات التى تمر بها إيطاليا فى الوقت الحالى".

وفى الوقت ذاته حث فيسترفيله الأحزاب الإيطالية على عدم التخلى عن برنامج الإصلاح الذى بدأ فى تنفيذه رئيس الوزراء الإيطالى الحالى ماريو مونتي"، وإلا فلن تكون إيطاليا هى وحدها التى تتعرض لاضطرابات شديدة بل أوروبا كلها".

ورأى الوزير الألمانى العضو بالحزب الديمقراطى الحر أنه "إذا توقفت سياسة الإصلاحات فى إيطاليا فإن ذلك سيكون بمثابة تطور خطير فى أوروبا".






رصد فيروس أقوى لأنفلونزا الطيور فى إندونيسيا

طيور

جاكرتا (أ ف ب)

أعلن كبير الأطباء البيطريين فى الحكومة الإندونيسية فى رسائل إلكترونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها اليوم الثلاثاء، أنه رصد فيروس مسبب لأنفلونزا الطيور لم يسبق أن لوحظ من قبل فى البلاد، وأدى إلى نفوق مئات الآلاف من طيور البط فى الأسابيع الأخيرة.

وقال سويوكور ايوانتورو فى رسالة إلى الإدارات المحلية ومنظمة الصحة العالمية "وجدنا نوعا جديدا من الفيروس اتش5ان1 المسبب لأنفلونزا الطيور ومعد جدا من فئة 2.3". وتابع أن "هذه الفئة جديدة وترصد للمرة الأولى فى إندونيسيا ومختلفة جدا عن نوع الفيروس الذى تم تحديده من قبل وكان من فئة 2.1". وأعلن اتحاد مربى الدواجن لوزارة الزراعة أن أكثر من 300 ألف بطة نفقت فى عدد كبير من أقاليم البلاد.

وأوصى ايوانتورو بمواصلة الأبحاث من أجل معرفة ما إذا كان هذا الفيروس قادم من تحول جينى للفيروس المعروف حتى الآن، أو نوع جديد قدم من الخارج.

وقال ايميل اغوستيونو سكرتير لجنة مراقبة أمراض الحيوانات "نعتقد أن الفيروس انتشر (فى إندونيسيا بعد وصوله) من الخارج، ربما من فيتنام أو تايلاند". وكان أكبر عدد من الوفيات بمرض أنفلونزا الطيور سجل فى هذا الأرخبيل الكبير الذى يضم 240 مليون نسمة.

ومنذ 2003، توفى 157 شخصا بهذا المرض فى إندونيسيا من أصل 357 فى جميع أنحاء العالم، بينهم تسعة فى 2011. وينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان لكن العلماء يخشون تحولا يمكن أن يسمح له بالانتقال بين البشر، مما يمكن أن يؤدى إلى أوبئة إقليمية.






نائبة أحمدي نجاد: المرأة يكتمل عقلها في سن الـ40
قالت إن القانون الذي يسمح للفتيات بالخروج من البلاد دون إذن الوالد مخالف للشرع

زهراء سجادي نائبة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

في معرض الدفاع عن لائحة "إذن ولي الأمر لسفر الفتيات" أدلت زهراء سجادي نائبة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بتصريحات حول مرحلة نضوج عقل المرأة أثارت ضجة في المواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت وكالة "إيسنا" الطلابية أنه "في أعقاب مصادقة لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى على مشروع قانون يؤكد ضرورة موافقة الولي أو حاكم الشرع على حصول الفتيات تحت سن الأربعين على جواز سفر، قالت زهراء سجادي نائبة الرئيس لشؤون الأسرة والنساء: بما أن المرأة يكتمل عمرها العقلي في سن الأربعين ففي هذه الحالة يمكنها الخروج من البلاد للاستفادة من الفرص الدراسية، ولكن لا يجوز شرعاً للفتيات تحت سن الأربعين الحصول على جواز سفر والخروج من البلاد دون إذن الولي".

وأردفت قائلة: ''بما أن المرأة حتى في عمر الأربعين إلى الخمسين لا يجوز لها الحصول على جواز سفر دون إذن زوجها فمن الضروري للفتيات أن يحصلن على إذن الخروج من آبائهن".

وأضافت نائبة الرئيس: "في الوقت الحاضر بإمكان الفتيات فوق الـ18 أن يحصلن على جواز سفر دون إذن ولي الأمر، في حين أن الوالد له ولاية على البنت في حالات متعددة من قبيل الزواج، ولكنْ ثمة قانون يسمح للفتيات بالخروج من البلاد دون إذن الوالد فمثل هذا القانون يخالف الشرع".






اليمن يسعى للتخلص من القات نهائياً في 2033
متوسط ما ينفقه اليمنيون سنوياً على القات يقدر بنحو 6 مليارات دولار



بدأت السلطات اليمنية إجراءات تشريعية للتخلص من نبتة القات التي يتعاطاها أغلب اليمنيين، وذلك بصورة تدريجية تضمن القضاء على هذه الظاهرة بشكل تام في غضون عشرين سنة.

وفي هذا السياق، بدأ مجلس النواب اليمني اليوم مناقشة مشروع قانون لمعالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض، حيث يتضمن المشروع إلزام مزارعي القات بالتخلص من هذه الشجرة بواقع 5% سنويا من المساحة المزروعة.

ومن المقرر، وفقاً للقانون الجديد، أن يتخلص اليمنيون من القات نهائياً مطلع العام 2033م. كما أن مشروع القانون يتضمن حظر زراعة أشجار قات جديدة أو حفر آبار مياه بغرض ري أشجار القات.

مشروع القانون الذي سيصبح نافذا عند إقراره من قبل البرلمان ومصادقة رئيس الجمهورية عليه تضمن أيضا إلزام بائعي القات بقطع تراخيص لفتح محلات لبيعه، ومنع بيعه عن طريق الباعة المتجولين، أو في الطرقات أو الأحياء السكنية.

كم تكفل مشروع القانون بتعويض مزارعي القات من خلال إيجاد أسواق محلية وخارجية لتسويق المنتجات الزراعية البديلة، إضافة إلى تعويضات مالية من صندوق ينشأ بموجب هذا القانون يمول من موازنة الدولة، و30% من ضرائب القات، ومن قيمة تراخيص بيعه، وكذا التبرعات غير المشروعة.

وفي تصريح لـ"العربية نت" أكد الخبير الاقتصادي أحمد سعيد شماخ، أن حجم الأراضي المزروعة بالقات تضاعفت بشكل كبير خلال العقود الأخيرة، حتى وصلت إلى نحو 300 ألف هكتار، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من اليمنيين الذين كان يعمل أغلبهم في زراعة المحاصيل الغذائية والرعي وبعض الصناعات الحرفية وفي العسل وغيره تحولوا إلى تبني زراعة القات كمحصول نقدي سريع مفضل لدى كثير من ملاك الأراضي الزراعية.

ونوه إلى أن شجرة القات تعد من أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه، حيث يقدر ما يستهلكه القات بنحو 70 بالمائة من المياه الجوفية في بلد يواجه نقصا حادا وتهديدا خطيرا لنضوب مخزونه وأحواضه المائية وآباره الجوفية.

ولفت شماخ إلى أن متوسط ما ينفقه اليمنيون سنويا على القات يقدر بنحو 6 مليارات دولار أمريكي، مضافا إليه ما تنفقه الحكومة من أموال طائلة لمعالجة 20 ألف مصاب سنويا بأمراض السرطان وأمراض أخرى لها علاقة بتناول القات مثل الفشل الكلوي وأمراض المسالك البولية والأمراض النفسية والعصبية وقرحة المعدة والقلق والاكتئاب واليرقان وقلة النوم وغير ذلك.

وكانت دراسات يمنية أكدت أن متوسط الإنفاق الشهري للأسرة على تعاطي القات يبلغ حوالي 12 في المائة من إجمالي دخلها، بينما لا يتجاوز الإنفاق على التعليم 1.74 في المائة، والحبوب ومشتقاتها 17.2 في المائة، والفواكه 2.9 في المائة، والخدمات الصحية 2.91 في المائة، والخضار 4.6 في المائة.





"العرافون" ينعشون سوق شركات الأمن في اليمن
بعد تهديدات وسلسلة عمليات قتل تعرض لها مشعوذون خلال الفترة الأخيرة


لجأ عرافون يمنيون إلى تخصيص أفراد حماية أمنية مكلفة بحراسة منازلهم التي يمارسون فيها أعمالهم، وذلك بعد سلسلة عمليات قتل تعرض لها مشعوذون ودجالون على أيدي مسلحين مجهولين.

ورصدت مصادر محلية في عدد من المدن اليمنية قيام عرافين بالتعاقد مع شركات تقدم خدمات الأمن والحماية أو بتسليح أقارب لهم تكون مهمتهم الحماية لأرواح هؤلاء المشعوذين والدجالين الذين يتلقون تهديدات، في وقت تصاعدت فيه عمليات القتل التي كان ضحيتها عرافون في عدد من المدن اليمنية.

وبحسب المصادر فإن أكبر طاقم حماية أمنية يوجد حول منزل محمد العوبلي الذي يعد أشهر العرافين اليمنيين، وسبق أن تلقى تهديدات بالتصفية من قبل مسلحي أنصار الشريعة في محافظة البيضاء.



وفي حديث لـ"العربية.نت" صرح المواطن (محمد. س)، وهو من المترددين على العوبلي، مؤكداً أن هناك أفراد حماية أمنية ومدنيين قبليين مسلحين يحيطون بمنزل العوبلي ويفتشون كل زائر خشية تسرب مسلح مجهول او متطرف يستهدف حياة العوبلي.

وبالتزامن مع ذلك شهدت محافظة شبوة (شرق اليمن) مسيرة احتجاجية شارك فيها المئات وذلك للمطالبة بتنفيذ "شرع الله" في ساحر تم اعتقاله مؤخراً، في المقابل تتردد معلومات بمساعٍ يبذلها مسؤولون لإطلاق سراحه. 

ودعا المحتجون الجهات المعنية للتسريع بمحاكمة الساحر، وقالوا في بيان صادر عنهم: "نؤكد لكم أن هذه القضية قضية رأي عام لأبناء شبوة والساكنين فيها، وإذا لم تقوموا بواجبكم تجاه هذه القضية فنحملكم المسؤولية الكاملة لما سيترتب عليها من تبعات، ونعلمكم أن هذه وقفة احتجاجية ولها ما يتبعها من التصعيد".

سلسلة اغتيالات


يُشار إلى أن عدداً من المدن اليمنية شهد خلال الآونة الأخيرة عمليات قتل كان ضحيتها مشعوذون وعرافون، بعضها على يد مسلحين مجهولين والبعض الآخر تبنتها تنظيمات متطرفة.

وفي يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لقي مشعوذ يمني في السبعين من عمره مصرعه على يد ملثمين مجهولين، أطلقوا عليه النار من أسلحة رشاشة ولاذوا بالفرار.

وقالت مصادر أمنية في محافظة عدن (جنوب البلاد) إن المسنّ الذي يمارس السحر والشعوذة ويدعى "صدقة جراد موجر" كان قد نجا من موت محقق قبل أربعة أشهر من قبل مسلحين يعتقد أنهم متشددين، ما أدى لإصابته بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى.



وكان مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي شهد مصرع عرّافة في الستين من عمرها وذلك على يد مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية ولاذا بالفرار بعد أن أطلقا عليها الرصاص وهي جالسة في دارة منزلها الكائن في منطقة البريقة بمدينة عدن (جنوب اليمن).

وفي أبريل/نيسان الماضي كانت مدينة رداع مسرحاً لجريمة مروّعة نفذها عناصر من أنصار الشريعة، حين قاموا بذبح مشعوذة شابة تدعى "شريفة عامر"، ولم يكتف أنصار الشريعة بذلك بل قاموا بتعليق رأسها على بوابة منزل أشهر العرافين اليمنيين محمد العوبلي، في مشهد رأى فيه مراقبون أنها رسالة للعوبلي مفادها أنه سيلاقي نفس المصير.

وفي وقت لاحق قام مسلحو القاعدة بقصف منزل العوبلي الذي كان قد لاذ بالفرار إلى جهة مجهولة خارج المدينة، قبل أن يعود لمزاولة مهنته مستعيناً بطاقم حماية أمنية ومسلحين مدنيين.

أسباب دينية


وفي تعليق لـ"العربية نت" قال الباحث سعيد عبدالواسع إن تركيز القاعدة وأنصار الشريعة على استهداف أو تصفية أو اغتيال مشعوذين وعرّافين يعود إلى اعتقاد منهم أو ربما معلومات وصلتهم بخصوص أن الأجهزة الأمنية قد تكون على تواصل مع هؤلاء العرافين، والاستفادة من ما قد يكون لديهم من قراءات فلكية، أو ما يتمخض عن سحر وشعوذة وتنجيم، استناداً إلى أن المشعوذين قد يصدقون في بعض الأحيان. 






ألف يورو للطالب الإسباني عند عودته إلى مقاعد الدراسة
يأتي هذا القرار بعد تنامي ظاهرة التسرب الدراسي في مرحلة الدراسة الثانوية


أعلنت الحكومة المحلية في إقليم إكستريمادورا، بغرب إسبانيا، بأنها ستمنح كل شاب بين سني 18 و25 سنة ترك الدراسة مبلغ ألف يورو إذا ما عاد إلى مواصلة الدراسة الثانوية وحصل على درجة النجاح.

ويأتي هذا القرار بعد تنامي ظاهرة التسرب الدراسي في مرحلة الدراسة الثانوية، الذي بات يشكل أزمة حقيقية للإقليم.

حسب الإحصائيات الرسمية لوزارة التربية والتعليم الإسبانية، فإن عدد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 سنة ولم يكملوا الدراسة الثانوية على مستوى البلاد، وصل بحسب ما أوردت "الشرق الأوسط" السعودية، إلى مليون شاب، أي ما يوازي 26 في المائة من المجموع العام لعدد الطلاب، أما نسبتهم في إكستريمادورا فتصل إلى 29 في المائة، أي نحو 28 ألف شاب.






محوره الرقم 12 ولن يتكرر قبل قرن من الزمان
العالم يشهد تشكيلاً هندسياً للتاريخ والتوقيت بعد منتصف الليل


 يشهد العالم بعد منتصف الليل بدقائق هندسة تاريخية ووقتية جديدة ينتظرها العديد من الناس حول العالم. وسيصبح التاريخ بعد منتصف ليل اليوم بهذا الشكل: 12/12/12 أو

"12 / 12 / 2012"، لمدة 24 ساعة فقط، ولن يتكرر مجدداً إلا بعد 100 عام، وينتظر بعض الناس حول العالم أن تصبح الساعة 12 و12 دقيقة و12 ثانية حتى يكتمل التشكيل الهندسي للرقم 12 حيث سيصبح الشكل الهندسي 12.12.12.12.12.12 "أي الساعة الثانية عشرة، واثنتي عشرة دقيقة واثنتي عشرة ثانية، يوم 12، شهر 12، سنة 2012".

وينتظر عدد آخر من الناس هذا التاريخ وهذا التوقيت لإقامة مراسم زفافهم أو الاحتفال بمناسبات خاصة، حيث إنه من الأوقات والتواريخ العالقة في الذهن ولا يمكن نسيانها.

ويطالب المشاهير عامة الناس بعمل أي شيء جميل في هذا التوقيت والتاريخ الهندسي لأنه لا يمكن أن يتكرر مجدداً قبل 100 عام، ولذلك سيظل عالقاً للأبد في الأذهان.







الاتحاد الإنكليزي يعاقب هازارد بسبب مساندته للفلسطينيين
بعد مطالبته بمنع إسرائيل من استضافة بطولة أمم أوروبا

البلجيكي هازارد لاعب تشلسي الإنكليزي

بات في حكم المؤكد أن يتعرّض صانع ألعاب نادي تشيلسي الدولي، البلجيكي إدين هازارد، إلى عقوبة صارمة من الاتحاد الإنكليزي على خلفية مساندته للقضية الفلسطينية بعد توقيعه على الحملة التي يقودها المالي فيدريك كانوتيه للمطالبة بمنع استضافة الكيان الصهيوني لبطولة كأس الأمم الأوروبية للشباب تحت سن 21 عاماً.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد أقدم أكثر من 81 مشجعاً من أنصار البلوز يتقدمهم عدد من المحامين اليهود البارزين بإرسال عريضة احتجاج إلى ديفيد برنشتاين المدير التنفيذى للاتحاد الإنكليزى للمطالبة بتوقيع أقصى عقوبة على اللاعب البلجيكي نتيجة استغلال شهرته كلاعب كرة قدم في بث آراء سياسية حساسة.



وأشارت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت إلى أن الكتاب نفسه تم إرساله أيضاً إلى الرئيس التنفيذى لنادي تشيلسي، رون غورلاي، حيث طالب المحامون اليهود فيه باعتذار اللاعب البلجيكي عن الإهانة التي صدرت منه، على حد وصفهم. 

وكان هازارد قد استنكر العدوان الغاشم من جانب الكيان الصهيوني على قطاع غزة في الآونة الأخيرة وقتلها للأطفال، ناهيك عن تدميرها لاستاد فلسطين الدولي بمدينة غزة وذلك في بيان رسمي جاء بمبادرة قادها نجم كرة القدم المالي فريدريك كانوتيه، وحمل توقيع عدد كبير من لاعبي القارة الأوروبية ونجومها.

مطالبات بسحب بطولة أوروبا من إسرائيل

وطالب البيان أيضاً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" سحب تنظيم بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عاماً من إسرائيل والمقرر إقامتها العام المقبل، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، مشيراً إلى أن استضافة إسرائيل للبطولة ستكون مكافأة لهم على قتل الأطفال الأبرياء.

وبدأت الأصوات تتعالى مؤخراً داخل الأوساط الرياضية الأوروبية داعيةً إلى سحب بطولة كأس الأمم الأوروبية للشباب تحت سن 21 عاماً من إسرائيل، حيث كان النجم الفرنسي السابق لمانشستر يونايتد، إيريك كانتونا، أول المعترضين على منح الاستضافة لإسرائيل قائلاً: "لقد حان الوقت لوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب والإصرار على نفس معايير العدالة والمساواة واحترام القانون الدولي، بسبب العنصرية التي تمارسها وانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي والحوادث اليومية".

وبعث برسالة خطية عاجلة إلى ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، وهيو روبرتسون وزير الرياضة في الحكومة البريطانية، يطالبهم فيها بإنهاء الحصانة عن إسرائيل والإصرار على معاملتها بنفس مقاييس العدالة واحترام القانون الدولي المطلوبة من دول أخرى.

وجاء الرد سريعاً من مواطنه بلاتيني الذي أكد رفضه دعوة كانتونا، وطلب من اتحاد كرة القدم الفلسطيني منع إسرائيل من استضافة بطولة أوروبا.

وذكر بلاتيني، الذي ألمح في وقت سابق إلى إعادة النظر في عضوية إسرائيل في الاتحاد الأوروبي نظراً إلى القيود المفروضة على الرياضة الفلسطينية وحركة اللاعبين الفلسطينيين، في رسالة أرسلها إلى جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أن من حق إسرائيل استضافة هذه البطولة ولا يمكن تحميل اتحاد كرة القدم الإسرائيلي مسؤولية الوضع السياسي في المنطقة أو مسؤولية الإجراءات القانونية المتخذة في إسرائيل.




تراجع حاد لأعداد المسيحيين في إنجلترا


أظهرت بيانات تعداد نشرت اليوم الثلاثاء، أن عدد المسيحيين في إنجلترا وويلز تراجع بشكل كبير في العقد الماضي، في حين قفز عدد أولئك الذين لا ينتمون إلى أي دين.

وقال نحو ثلاثة أرباع سكان ويلز وإنجلترا، أي ما يعادل 72 في المائة: إنهم كانوا في عام 2001 مسيحيين، ولكن النسبة انخفضت إلى 59 في المائة، في عام 2011.

وقال ما يقرب من 15 في المائة، إنهم لا ينتمون لأي دين في عام 2001، ولكن مع حلول عام 2011، ارتفعت هذه النسبة إلى 25 في المائة من سكان إنجلترا وويلز.

وزادت نسبة المسلمين في البلاد من ثلاثة في المائة عام 2001 إلى 4.8 في المائة في 2011، في حين ارتفع عدد الهندوس والسيخ بشكل طفيف، واستقرت أعداد اليهود.





التقاط صور كرة نارية فوق دالاس بالولايات المتحدة

التقطت كاميرا وكالة الفضاء الامريكية ناسا صور لكرة نارية فوق سماء ولاية تكساس الامريكية.

وكانت الكاميرا قد التقطت وميض الكرة النارية من مكتب ناسا في مدينة نيو مكسيكو. وتعتقد وكالة الفضاء أن نيزكا قد اخترق المجال الجوي للأرض في منطقة ما بين مدينتي دالاس وهيوستن بولاية تكساس الأمريكية.
فيدبو






المعتقدون بقرب نهاية العالم يتدفقون على قرية تركية صغيرة


 أخذ أعداد ممن يصدقون أن نهاية العالم ستكون في 21 ديسمبر يتدفقون على قرية صغيرة في غرب تركيا، تقع بالقرب من المدينة الإغريقية القديمة إيفيسيوس.

ويعتقد بعض روحانيي العصر الحديث أن يوم 21 ديسمبر هو "يوم القيامة" الذي تنبأت به- طبقاً لبعض التفسيرات- رسوم المايا الهيروغليفية.

ويرى هؤلاء أن قرية سيريرنس- التي يبلغ عدد سكانها 600 شخص- تتمتع بطاقة إيجابية، إذ إنها- كما يعتقدون- قريبة من المنطقة التي يعتقد المسيحيون أن مريم العذراء صعدت منها إلى السماء.

وكانت نبوءة المايا قد أثارت انتعاشاً سياحياً كبيراً في القرية، التي يُعتقد أنها ستستضيف أكثر من 60.000 زائر، بحسب تقديرات وسائل إعلام محلية.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن إلكان غولغون، وهو أحد أصحاب الفنادق في سيريرنس قوله "هذه أول مرة نشاهد فيها مثل هذا الاهتمام خلال فصل الشتاء".





مصنع بغزة ينتج عطراً باسم صاروخ ضرب تل أبيب


د ب ا- غزة:
 طرحت شركة عطور في قطاع غزة عطراً أسمته "إم 75" وهو الاسم الذي أطلقته "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكرى لحماس على صاروخ قصفت به تل أبيب في حربها الأخيرة مع إسرائيل.

وبدوره علق المهندس شادي عدوان مدير شركة "خليك ستايل" للعطور على العطر الجديد، للرجال والنساء، أن أريج العطر الجديد "شبيه برائحة صواريخ المقاومة ومنعش وفواح".

وذكر عدوان: أن "خليك ستايل" أهدت كل فرد في الطاقم الوزاري بحكومة حماس زجاجات من العطر الصاروخي، وممن وصلت إليهم الهدايا إسماعيل هنية وخالد مشعل ومن رافقه الأسبوع الماضي في زيارته للقطاع، وأن الشركة قد تقوم بتسجيل الاسم كماركة مسجلة مستقبلاً، وتفكر الآن في افتتاح كشك عند معبر رفح ليتمكن المارون بالمنطقة من مصريين وغيرهم من شراء "إم 75 " فينعشهم ويخفف عنهم عناء السفر.

ونزل العطر الجديد إلى الأسواق بزجاجات باللونين الأسود والأخضر للرجال، والأسود والزهري للنساء، وبسعر 50 شيكلاً إسرائيلياً للزجاجة، أي 15 دولاراً تقريباً "والسبب في هذا السعر المرتفع مقارنة مع مستوى الحياة في غزة أن الكمية محدودة؛ ولأن المواد المستخدمة في تركيبة العطر هي من النوع الفاخر"، وفق تبرير عدوان.

وكتب على زجاجات النساء عبارة: "عطر لا يقاوم"، أما زجاجة الرجال فالشعار تحت اسم العطر هو: "لمن يعشق النصر".





دراسة : أفضل عشر دول حول العالم من حيث ذكاء أطفالها

كشف المركز الوطني الأمريكي لإحصاءات التعليم المعروف اختصارا بـ"ان سي إي اس" اليوم عن تقريرين هامين اليوم احدهما خاص بمتابعة الإتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات لعام 2011، والآخر يختص بدراسة الإتجاهات في القراءة والكتابة لنفس العام.

ويشمل الجدول التالي ترتيبا لأذكى أطفال العالم "الصف الرابع" بناءً على أعلى الدرجات في العلوم ، الرياضيات، وكذلك مهارات القراءة والكتابة، والتي توضح إلى حد كبير كيفية الإعداد لمخرجات تعليم جيدة تساهم في النهضة.

اللافت للنظر هو تصدر ثلاث دول آسيوية للمراكز الثلاثة الأولى في دلالة على اهتمام بالغ بتعليم الأطفال كأساس هام نحو التطلع إلى مستقبل أفضل.

وبنظرة بسيطة على الجدول يمكن للقاريء أن يعرف أين تكون الإقتصادات المتقدمة، أو التي تتطلع إلى أن تكون كذلك.





جامعة هندية تحظر الملابس الغربية
منع ارتداء بنطلونات الجينز والتيشيرتات أثار غضباً تجاه القرار



ذكرت تقارير إخبارية أمس أنه تم منع الفتيات من ارتداء بنطلونات الجينز والتيشيرتات في جامعة بشمال الهند مما أثار غضباً تجاه القرار. وأفادت صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن جامعة دارش في مقاطعة بهياني بولاية هاريانا، قامت أخيراً، بتغريم أربع طالبات مئة روبية (نحو دولارين) لمخالفتهن نظام اللبس. 

وقالت ألاكا شارما مديرة الجامعة للصحافيين، بحسب ما أوردت صحيفة "القبس": "الملابس الغربية مثل بنطلونات الجينز والتيشيرتات القصيرة تجتذب الرجال وتؤدي إلى حوادث التحرش الجنسي"، وأضافت "على الفتيات ارتداء الملابس الهندية التقليدية".





أم تقتل طفلتها بمساعدة عشيقها بعدما شاهدتهما في وضع "مخل"


 تجرَّدت أم بمركز إيتاي البارود، شمال مصر، من مشاعر الأمومة، وقامت بمعاونة عشيقها بخنق طفلتها التي تبلغ من العمر 6 أعوام، بعدما شاهدتهما في وضع مخلٍّ، وذلك خشية افتضاح أمرهما.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، الثلاثاء، كانت مديرية أمن البحيرة، قد تلقت إخطاراً مساء أمس الإثنين من مركز الشرطة، يفيد بوفاة طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، طالبة بالصف الأول الابتدائي، والمقيمة بإحدى قرى مركز إيتاي البارود، مع وجود آثار سجحات وكدمات حول الرقبة؛ وهو ما يرجح وجود شبهة جنائية وراء الوفاة.

دلَّت تحريات المباحث على وجود علاقة آثمة بين والدة الطفلة (22 سنة- ربة منزل)، وعامل زراعي قريب للعائلة (32سنة)، وأنه اعتاد التردد على ربة المنزل في غياب زوجها، وعندما شاهدتهما المجني عليها في وضع مخلٍّ، خَشِيَا افتضاح أمرهما وقيام الطفلة بإبلاغ والداها العامل، أحضرت والدتها "إيشارب"، وقام عشقيها بلفّه حول رقبتها وخنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، ثم ادعتْ والدتها أن ابنتها أصيبت بالمرض، وأن وفاتها طبيعية.

تم ضبط المتهميْنِ، حيث اعترفَا تفصيلياً بارتكابهما الجريمة، وأُحيلا إلى النيابة العامة التي تولَّت التحقيق.






فيديو:وفاة شاب وفتاة بالامارت في حادث استعراضي

لقي شاب اماراتي وفتاة مقيمة مصرعهما فيما اصيب ستة اخرون بجروح متفاوتة الخطورة وذلك اثر انقلاب المركبة التي كانوا يستقلونها داخل الصحراء في منطقة الورقاء وفق ماصرح به مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء مهندس محمد سيف الزفين.

واوضحت صحيفة "الامارات اليوم" التي نشرت الخبر إن الحادث الذي حدث مساء الاحد الماضي حينما كانت سيارة تقل ثمانية أشخاص تسير داخل منطقة رملية تقع في نطاق منطقتي الورقاء والخوانيج، ويقودها سائقها بطريقة استعراضية ما أدى إلى تدهورها، مشيرا إلى أن المتوفيين كانا يطلان من النافذة العلوية في سقف السيارة حين انقلبت عليهما.

يذكر أن بقية ركاب السيارة ثلاثة شباب وثلاث فتيات تتراوح اعمارهن بين 18 و23 عاما، وهن من جنسيات مختلفة وقدمن حسب روايتهن من إمارة أبوظبي فيما كان جميع الشباب مواطنين.
فيديو





سجلت ارتفاع معدلات إجراء عمليات بتر القدم أو الساق
دراسة طبية: "السكري" يزيد احتمال عجز القلب والأوعية


بي بي سي – لندن:
أشارت دراسة طبية إلى أن احتمالية تعرُّض مرضى السكري لعجز القلب تزيد بنسبة تصل إلى 65% مقارنة بغير المصابين بالمرض. وقام مركز "National Diabetes Audit" البريطاني بدراسة بيانات خاصة بنحو مليوني شخص، ووجد زيادة في احتمال الإصابة بمضاعفات أخرى وفي احتمال حدوث وفاة مبكرة.

وشملت الدراسة نحو 85% من مرضى السكري في إنجلترا ونحو 54% من مرضى السكري في ويلز. وقام الباحثون المشاركون في الدراسة بمقارنة نسب ظهور عدد من المضاعفات بين مرضى السكري ومجموعة أخرى غير مصابة بالمرض.

وأشارت الدراسة إلى أنه وفي عام 2010-2011 أصيب 45.000 من مرضى السكري بعجز القلب – حيث لم يعد يضخ الدم بالكفاءة ذاتها – بينما كان العدد المتوقع يقدر بـ 27.300 شخص. وكان السبب الأكثر شيوعاً لعجز القلب يعود إلى تعرّض العضلة لتلفٍ، في بعض الأحيان، بسبب أزمة قلبية. وزاد احتمال حدوث أزمة قلبية بنسبة 48%، حيث عانى 14.500مصاب بالسكري من أزمة قلبية خلال 2010-2011. وكانت النسب المتوقعة تقدر بـ 9.800 حالة.

ولوحظ زيادة كبيرة في الحاجة لإجراء عمليات بتر القدم أو الساق بين مرضى السكري. لكن الباحثين أكدوا أن الرعاية الوقائية الأفضل قد تفضي إلى تراجع في هذه الحالات.

ويقول الدكتور بوب يونغ، المشرف على دراسة البيانات: "إذا حقق المرضى مستهدفات العلاج التي حددها المعهد الوطني للصحة والتميز السريري، لن تصبح المضاعفات حتمية." وأشار إلى زيادة احتمال الوفاة المبكرة بين مرضى السكري بنسبة 40% مقارنة بغير المصابين بالمرض.

وألمحت باربارا يونغ، الرئيس التنفيذي لمركز"Diabetes UK" الخيري: "نأمل أن يدفع هذا التقرير هيئة الخدمات الصحية الوطنية لتحسين الوضع الحالي، حيث إن أقل من نصف مرضى السكري يحقق معدلات الكوليسترول الموصى بها. كما توجد نسبة من المرضى لا تقيس نسب الكوليسترول لديها."

وأشار الأستاذ بيتر ويسبرغ، المدير الطبي بمعهد القلب البريطاني إلى أنه "من الضروري تشخيص حالات الإصابة بمرض السكري كافة، ويجب أن يحصلوا على العلاج المناسب وعلى نصائح تساعدهم على تجنب حدوث مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية."

وأضاف: "الأكثر أهمية هي الوقاية من الإصابة بالمرض عبر التعامل مع معدلات السمنة المتزايدة في مجتمعاتنا، لاسيما بين الأطفال".






الشرطة الأسترالية تحذر: خرائط "آي فون 5" تضلل السائقين


ا ف ب- سيدني:
 حذرت الشرطة الأسترالية سائقي السيارات اليوم من استعمال خرائط الطرقات المتوافرة على هواتف "آي فون" من "آبل"؛ لأنها قد تكون خطرة، خصوصاً أن الشرطة أنقذت أشخاصاً عدة ضلوا سبيلهم في مناطق منعزلة.

وذكرت شرطة ولاية فيكتوريا (جنوب) أن عدداً من سائقي السيارات ضلوا طريقهم في الأسابيع المنصرمة؛ بسبب تلك الخرائط ووصلوا إلى متنزه طبيعي، بينما كانوا يحاولون بلوغ مدينة ميلدورا.

وأعلنت القوى الأمنية في بيان أن: "الشرطة متخوفة جداً؛ لأنه من المستحيل التزود بالماء في المتنزه؛ ولأن الحرارة قد تصل إلى 46 درجة مئوية؛ ما يشكل خطراً على حياة الإنسان".

وذكرت الشرطة أن تطبيق الخرائط الخاص بشركة "آبل" يشير إلى أن مدينة ميلدورا تقع في وسط متنزه موراي سانست الوطني، على بعد 70 كيلو متراً من موقعها الفعلي.

وقد أنقذت الشرطة خمسة سائقين على الأقل ضلوا طريقهم بعدما تبعوا الإرشادات الخاطئة التي زودتهم بها هواتفهم من نوع "آي فون 5".

وروى سايمون كليمانس قائد شركة ميلدورا: أن "أحد الرجال فقد الإرسال في هاتفه وكانت سيارته عالقة في الرمال فاضطر إلى المشي ووصل بعد 24 ساعة إلى مكان فيه إرسال؛ فتمكنا من المجيء لإنقاذه".

وأضاف: "أنه وضع خطر ونطلب من الناس عدم استعمال تطبيق الخرائط الجديد المتوافر على آي فون إذا أرادوا الانتقال من جنوب أستراليا إلى ميلدورا" الواقعة على بعد 500 كيلو متر تقريباً شمال غرب ملبورن.







تعطل خدمة البريد الإلكتروني لـــ"جوجل"

رويترز - سان فرانسيسكو: 
تعطّلت عدة منتجات لشركة جوجل على الإنترنت بما في ذلك خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل" في عدة قارات أمس الإثنين.

وأكدت جوجل أن "انقطاع الخدمة" أثَّر على خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل" ومحرّك جوجل (خدمة التخزين على الإنترنت). والمنتجان جزء من جناح تطبيقات جوجل - المنافسة لمايكروسوفت أوفيس - التي تلبي طلبات المستهلكين والشركات.

وبحلول الساعة 18:10 بتوقيت جرينتش أمس سجلت لوحة رصد تطبيقات جوجل استئناف خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل" ومحرك جوجل.

ولم تحدد الشركة عدد المستخدمين الذين تضرروا أو مكان تعطّل الخدمة، ولكن انقطاع الخدمة أدى إلى شكاوى واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة والأسواق الرئيسية الأخرى من المملكة المتحدة إلى البرازيل.

وبالإضافة إلى ذلك ذكر بعض المستخدمين أن انقطاع الخدمة أثّر على محرر مستندات جوجل، وهو معالج الكلمات وبرامج جداول البيانات، في حين تعطل متصفح جوجل على شبكة الإنترنت "جوجل كروم" بشكل غير متوقَّع.

وقالت أندريا فروند المتحدثة باسم جوجل في بيان: "نعاني مشكلة حالياً في بعض خدمات جوجل... نعتذر عن أي إزعاج قد حدث لكل من تأثَّر".






يمكن استخدامها في شحن أجهزة كهربائية
باحثون يابانيون يطورون أقمشة تولد الطاقة الشمسية


بي بي سي- طوكيو:
 تمكن باحثون يابانيون من تطوير أقمشة قادرة على توليد الطاقة الشمسية يمكن أن تستخدم من أجل شحن أجهزة كهربائية.

وتتكون "الأقمشة" المطورة حديثاً من خلايا طاقة شمسية رقيقة جداً حيكت بشكل خاص؛ مما سيمكن من يرتديها من شحن هاتفه الخلوي وأي جهاز إلكتروني آخر باستخدام بنطاله أو سترته.

ولكن الباحثين القائمين على تطوير القماش الخاص يقولون: إن أمامهم الكثير من العمل قبل أن يتمكنوا من طرح المنتج الجديد في الأسواق.

وقال مسؤول في "مركز الصناعات التكنولوجية": "هناك الكثير من الإشكاليات التي يجب أن نتعامل معها قبل أن يتحول الاختراع إلى منتج تجاري، منها تغليف الأسلاك الموصلة للطاقة وإطالة عمر المادة المستخدمة"، وأضاف أن شركات صناعة الإلكترونيات قد اتصلت بهم.

وقال المسؤول: إن إحدى الشركات التي تصنع خلايا الطاقة الشمسية في "كيوتو" هي التي طورت المنتج.

ويجذب توليد الطاقة الشمسية اهتماماً متزايداً في اليابان، خاصة بعد أن تعرضت البلاد إلى كارثة نووية تسببت فيها أمواج التسونامي قبل عامين.






"القاتل الصامت" اكتشاف يؤمل تطبيقه خلال 5 سنوات
طائرات بلا طيار مسلحة بـ "أشعة الموت"


 كشفت مجلة "تايم" عما وصفته بـ "ثورة جديدة" تتكشف تدريجياً حول الطائرات من دون طيار، وهي تجهيزها بأسلحة أشعة الليزر.

وقالت المجلة الأمريكية إن "تلك الطائرات التي حلت محل عدد كبير من العمليات العسكرية التي كان يتحملها العنصر البشري؛ من أجل ضرب الإرهابيين، لم تعد بحاجة إلى أنبوبة أوكسجين أو مظلات وغيرها من العتاد اللازم لبقاء الطيار على قيد الحياة".

لكنها ذكرت أن تلك الطائرات ما زالت تعاني من بعض العيوب، ووضحت ذلك بقولها: "عندما يتم تسليح طائرات "بريداتور MQ-1" فإنها تطير في الفراغ محملة بزوج وحيد من الصواريخ (هيلفاير) تحت أجنحتها، ومدفع مزدوج الماسورة لا يمكن إعادة تعميره بالطلقات".

ثم تحدثت عن الاكتشاف الجديد بقولها: "يزداد حماس الباحثين في شركة "جنرال أتوميكس" لنظام هيللادز (جهاز الليزر السائل العالي الطاقة) المصمم من أجل إخراج حزمة أشعة ليزر ضئيلة يجعل بالإمكان حملها على طائرة".

ونقلت عن أحد المقربين من هذا البرنامج الجديد المزمع تطبيقه فعلياً خلال خمس سنوات، قوله: "هذا سيدخلنا في مجال غير محدود بالمرة".

وفندت ذلك بقولها: "الطائرات بلا طيار لم تكن تستطيع أن تمنح للقوات الأمريكية ما يسمى بـ (التواجد المستمر) في السماء، فهي لا يمكنها إلا العودة للقاعدة عقب إطلاقها زوج الصواريخ؛ بسبب افتقادها لأي قوة تدميرية إضافية".

ووفقاً للفيديو الذي نشرته "جنرال أتوميكس"، فإنها تضع الليزر في الطائرة التي تنتجها الشركة "بريداتور سي آفينجر" المناسبة للعمل في السماء. وطائرات "آفينجر" تعمل بطاقة أكبر وأسرع من باقي منتجات الشركة مثل الطائرة بلا طيار من طرازي "بريداتور" و"ريبر".

وفي العام الماضي، أبرمت "جنرال أتوميكس" عقدا بقيمة 30 مليون دولار مع وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة بوزارة الدفاع الأمريكية لمواصلة صقل وتقليل حجم وتقوية نظام "هيللادز"، الذي يطلق الليزر بقوة 150 كيلووات كافية لإسقاط طائرة.

وذكرت "تايم" مزايا وعيوب هذا التطور في مجال سلاح الليزر. وأوضحت أن سلبياته هي أنه سلاح يعتمد على خط البصر؛ لذلك فهو ليس مثل أي نوع آخر من الصواريخ التي يمكن أن تحدد مسارها عبر الحرارة أو من خلال رادار يضمن إصابة هدفه، كما أن الليزر لا يعمل بشكل جيد من خلال الضباب أو الغبار، أو الدخان الناجم عن الحروب.

أما عن إيجابياته فهي أن سرعته هي ذاتها سرعة الضوء؛ لذلك فإن الطائرة ليست في حاجة للمراوغة كي تتجنب التعرض للإسقاط أو الضرب (بفرض أن الهدف هو طائرة معادية)، وفي الحقيقة فإن هذا الخيار ليس مطروحاً.

وهناك تحد آخر يقف أمام تطوير هذه الطائرة مفاده أن أسلحة الليزر أو أشعة الموت كما يفضل البعض أن يسميها، ظلت على الدوام حلماً بعيد المنال. فالمزحة تقول إنها ستكون في المتناول في بحر خمس سنوات فقط، لكن هذه السنوات الخمس لا تنتهي أبداً. لكن السؤال: هل سيكون الأمر مختلفاً مع النسخة الجديدة من هذا السلاح؟ يبقى سؤالاً مفتوحاً.

ولفتت "تايم" إلى جملة قضايا أخلاقية وقانونية مرتبطة بمثل تلك الأسلحة، فبعض القانونيين وضباط الجيش يؤكدون أن عمليات القتل بالطائرات بلا طيار سهلة جداً لأي نظام؛ لكنها غير مشروعة، ولا ينبغي أن تتم في الخفاء عن طريق وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"؛ لأنها في النهاية تتسبب في إظهار عشرات الإرهابيين لمجرد قتلها إرهابياً واحداً.

وقالت "تايم": "كل ذلك صحيح، لكن هناك دوماً نقطة مفقودة فحصولك على طائرات من دون طيار تحلق بصمت فوق رأسك، يجعلك قادراً على تدمير عدوك مراراً وتكراراً باستخدام أسلحة الليزر.

واعتبرت "تايم" أن المشكلة الحقيقة لم تكن في الافتقار إلى صواريخ هيلفاير؛ بل في الإجابة عن سؤال: أين توجهها؟ وقالت: إن استبدال أشعة الليزر بصواريخ هيلفاير لن يغير من هذه الحقيقة.
فيديو





فيديو لإلقاء سيارة هامر عسكرية من طائرة


قفز الأشخاص بالمظلات من الطائرات من الأمور التقليدية التي شاهدها الجميع، لكن قليل هم من شاهدوا عملية إمداد القوات بالسيارات الهامر العسكرية في أرض المعركة جوياً وهو ما يظهر في الفيديو التالي.

رغم إن عملية الإلقاء ليست مختلفة كثيراً عن قفز البشر بالمظلات لكن المذهل هو إمكانية إلقاء سيارة تزن 2.6 طن من طائرة بالمظلات.




رجل يوصي بدفنه مع سيارته


أوصى رجل أمريكي عائلته بأن يقوموا بدفنه بعد موته مع سيارته البونتياك موديل 1973 بالإضافة إلى مجموعة الأسلحة النارية التي يمتلكها.

وقامت عائلته بتنفيذ الوصية رغم عدم اتفاقها مع معتقداتهم عندما توفى "هولواي" الذي توفي في عمر الـ90، فقاموا بتصميم مقبرة تتسع سيارته لها، وقاموا بوضعه فيها، ودفنه معها في مقابر العائلة بولاية كارولانيا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية بعد تأدية المراسم الخاصة بهم.
فيديو






لاعب تنس عالمي يشتري مصنع حليب حمير


اشترى لاعب التنس الصربي "نوفاك ديكوفيتس" المصنف الأول عالمياً الإنتاج الكامل لمصنع صربي لإنتاج أجبان الحمير.

وقال "ديكوفيتش" أنه يسعى لتسويق هذا النوع الجديد من الجبن الذي يتمتع بمذاق مميز من خلال سلسلة مطاعم يمتلكها.
وصرح اللاعب وفقاً لـ"يوروسبورت" أنه يخشى ألا تكفي الكمية التي حصل عليها طلبات زبائنه.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن الحصول على كيلو واحد من هذا الجبن يتطلب 25 لتراً من حليب الحمير، في توقعات لأن يكون سعره مرتفعاً وأن يصبح زبائنه من الأغنياء فقط.








عدسات لاصقة تعرض الرسائل من الهاتف إلى العين
التحدي الأكبر كان تطوير طبقة رقيقة جداً ومرنة في الوقت ذاته


مما لا شك فيه أن الانشغال بالهاتف الذكي أثناء القيادة له مخاطر جمّة يدركها الجميع، لذا طوّر مجموعة باحثين من جامعة "غنت Ghent University"، واحدة من المؤسسات الرائدة في مجال التعليم العالي والبحوث في بلجيكا، تقنية جديدة من شأنها عرض المعلومات والرسائل مباشرة من الهاتف الذكي إلى العين لقراءتها وتفحصها من خلال عدسات لاصقة صُممت خصيصاً لتفي بهذا الغرض.

هذه التقنية الجديدة عبارة عن شاشة عرض صغيرة جداً من نوع الكريستال السائل "LCD" منحنية وكروية الشكل تم تصميمها خصيصاً لتكون مناسبة تماماً لدمجها داخل العدسات اللاصقة للعين كجزء لا يتجزأ من العدسات، قادرة على نقل وعرض المعلومات بطريقة مباشرة وفورية من الهاتف الذكي إلى العدسات اللاصقة لمتابعة الرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني دون الاضطرار إلى تشتيت الانتباه أثناء القيادة أو القيام بأي عمل آخر والالتفات إلى الهاتف الذكي.

ووفقاً للباحثين فإن شاشة العرض المدمجة داخل العدسات اللاصقة تتصل بالهاتف الذكي عبر تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي، لتكون قادرة على استقبال نصوص وصور ورسائل وغيرها من المرئيات الأخرى من الهاتف وعرضها ورؤيتها عبر العين مباشرة.

ولفت "جيلي دي سميت-Jelle De Smet" الباحث الرئيسي والقائم على تطوير هذه التقنية بمركز جامعة "غنت" المتخصص في تكنولوجيا مايكروسيستمز، إلى أن التحدي الأكبر الذي واجه فريق العمل هو تطوير طبقة رقيقة جداً ومرنة في الوقت ذاته باستخدام خلايا الكريستال السائل، فعادة الشاشات المرنة المصنوعة من هذه التقنية من الصعب صياغتها وتشكيلها لتأخذ شكل جديد وبالأخص الشكل الكروي، لذا فكان هذا العائق هو التحدي الرئيسي لمجموعة الباحثين، ولكنهم تغلبوا عليه وتمكنوا من بلورة هذا الطبقة ودمجها بطبقات نشطة باستخدام نوع جديد وخاص من مادة البوليمرات الموصلة لإنتاج شاشة عرض مناسبة للعدسات اللاصقة، لتمد المرتدي بالمعلومات والرسائل والصور دون الحاجة إلى لمس الهاتف الذكي.

وأضاف سميت أن هذه التقنية ليست درباً من دروب الخيال العلمي وسوف تتوافر في غضون السنوات الخمس المقبلة، ولكنها لن تحل في الوقت ذاته محل شاشة السينما للأفلام، ولكن من المثير والمذهل أن نستطيع "عرض صور واتجاهات الطرق والرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني مباشرة من هواتفنا الذكية إلى أعيننا"، ومن المتوقع أيضاً أن يتم إدراجها ضمن تطبيقات عديدة في مختلف المجالات خلال السنوات القليلة المقبلة.








جوجل تتيح استكشاف خريطة العالم ليلاً
تظهر فيها دول العالم ليلاً مع تمركز للتجمعات البشرية التي تدل عليها الأضواء


أطلقت "جوجل" الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات وخدمات الإنترنت، بالتعاون مع وكالة الفضاء "ناسا" والإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA، خريطة ليلية للعالم.

وتظهر في الخريطة دول العالم ليلاً مع تمركز للتجمعات البشرية التي تدل عليها الأضواء التي تصدر عنها، إذ قامت وكالة ناسا قبل أيام بالتقاط صورة للجانب المظلم من نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي وأطلقت عليها اسم "الكرة المظلمة" على غرار صورة الجانب المضيء للنصفين والتي كانت قد أطلقت عليها اسم "الكرة الزرقاء".

وقال فريق ناسا إنهم احتاجوا إلى 9 أيام من شهر نيسان /أبريل الماضي و13 يوما من شهر تشرين الأول/أكتوبر لالتقاط صور لـ 312 مداراً من مدارات الأرض، للحصول على صورة صافية لكل جزء منها سواء على اليابسة أو في البحر. وأنهم استعانوا بمجسات تعمل بتقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء المرئية، التقنية الحساسة للضوء.
يُذكر أن لقطة "الكرة المظلمة" للكرة الأرضية أُخذت من نفس الزاوية التي التقطت منها "الكرة الزرقاء".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخريطة ليست ميزة رسمية في خرائط جوجل، أي أنها لم تقم بعد بدمجها ضمن خدمة "جوجل إيرث"، بل هي متوفرة فقط من خلال رابط منفصل.






طفلان رضيعان يسبحان مسافة 25 متراً دون مساعدة من أحد (فيديو)


أدهش طفلان توأمان لم يتجاوز عمرهما 9 شهور الجميع، بقدرتهما على السباحة مسافة 25 متراً دون مساعدة من أحد.

وقالت صحيفة (ديلي ميل) إن الطفلين التوأمين بإمكانهما السباحة تحت الماء وعلى ظهريهما وهما يبتسمان، كدليل على أنهما يستمتعان بما يقومان به. مشيرة إلى أن الطفلين تمت ولادتهما قيصرياً قبل موعدها بستة أسابيع.

وقالت الصحيفة إن موهبة الطفلين ظهرت خلال إجازة عائلية قامت بها أسرتهما إلى قبرص في أكتوبر الماضي، وعند عودة الأسرة إلى موطنها في مدينة جلوسترشير في بريطانيا أخذتهما والدتهما إلى بركة سباحة للأطفال حيث انطلق الطفلان في السباحة على ظهريهما.

وتضيف الصحيفة أن مشرف السباحة اقترح نقلهما للسباحة في مسبح الكبار الذي لم يكن به أحد في ذلك الوقت ونزل معهما إلى بركة السباحة ليفاجأ بأنهما انطلقا على الفور للسباحة وقطعا مسافة 25 متراً.

وقالت إحدى مدربات السباحة إنها طوال فترة عملها لمدة 20 عاماً لم تشاهد مثل هذا المنظر.

وأضافت أن الشيء المدهش بالنسبة لهذين الطفلين هو أنهما لم يتعلما السباحة ولكنهما يتصرفان بشكل طبيعي وتلقائي.

من جانبه قال والد الطفلين إنه يأمل أن يشارك طفلاه في مسابقات السباحة بأولمبياد عام 2028.
فيديو





بالفيديو.. سمك "القط" يخرج من الماء لاصطياد الحمام


 في ظاهرة غريبة من نوعها، انقلب الهرم الغذائي رأساً على عقب عندما خرجت أسماك من المياه لاصطياد طيور.

فقد لجأت أسماك تُعرف بـ "سمك القط" إلى الاقتراب من اليابسة وانتظار اللحظة المناسبة لاصطياد طيور الحمام والعودة بها إلى الماء لالتهامها.

ولاحظ العلماء في جامعة تولوز الفرنسية السلوك الغريب لهذه الأسماك التي تتخذ من نهر تارن، جنوب غربي فرنسا، موطناً لها.

وأمضى باحثون 5 أشهر في مراقبة الأسماك، شاهدوا خلالها 54 محاولة اصطياد، انتهت 28 في المائة منها بالنجاح إذ تمكنت الأسماك من اصطياد طائر الحمام والعودة به إلى قاع النهر لابتلاعه.

وما أثار دهشة الباحثين أن هذه الأسماك أخرجت أكثر من نصف جسدها من المياه لتتمكن من الوصول للطيور.

وعن طريقة الصيد، قال أحد الباحثين إن الأسماك اعتمدت بشكلٍ كبير على حركة المياه، إذ كانت تتجه مباشرة نحو الحمامة التي تتحرك.

يُشار إلى أن هذه الأسماك تتغذى على أسماك أخرى ونباتات وحشرات مائية مثل البق المائي، حسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويتراوح طول سمك القط من متر إلى متر ونصف، وهي ثالث أكبر الأسماك التي تعيش في المياه العذبة.
فيديو





بالصور .. أسد لأخيه الأصغر " دعني وشأني"


 يحتاج كل منا للحظات ينفرد فيها بنفسه يتأمل ما يدور حوله، حتى هذا الأسد الصغير في وسط غابات " السافانا " الأفريقية، لكن أخيه الأصغر كان له رأي آخر، حين أقترب منه ووضع قدمه على ظهر الأخ الأكبر.

وحسب صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، الثلاثاء، التقط المصور التركي الهاوي سرهات ديميرجولو، لحظة جلس فيها شبل في الصباح الباكر، منفردا بنفسه وهو يحاول التمتع بالهدوء والسلام، ويتأمل ما يجري من حوله، في حديقة " ماساي مارا " في كينيا.

وبعد ثوان من جلوسه تسلل أخيه الأصغر إلى جواره، وكان من الواضح أنه جاء ليلعب معه، حيث لف قدمه على ظهر أخيه محاولا مناوشته ولفت نظره، ولكن من الواضح أن الأخ الأكبر لم يكن في حالة مزاجية تسمح له باللعب، فقام بإزاحة أخيه برفق وكأنه يقول " دعني وشأني"، وعاود النظر إلى المدى أمامه. 

ونقلت الصحيفة عن المصور ديميرجولو، قوله " أعتقد أن الأخ الأكبر كان يسعى إلى الإنفراد بنفسه، وقد فهم أخيه الأصغر ذلك فابتعد عائدا من حيث أتى".

ويضيف ديميرجولو " حين وضع الصغير يده على ظهر أخيه، شعرت أنني أمام أخوين من البشر، وحين أزاحه أخيه فكأنها نوع من المزاح".












منزل متحرك يدور باتجاه الشمس


ابتكر مهندسون معماريون تصميماً جديداً لمنزل يدور باتجاه الشمس في جميع فصول السنة الأربعة وأثناء ساعات النهار.

ويحتوي المنزل الجديد على غرفتي نوم وغرفة معيشة ودورة مياه، ويمكنه يستدير باتجاه الشمس في كل وقت لتقوم الألواح الشمسية فيه بتوليد الطاقة للمنزل.
وقال مصممو المنزل "ديفيد جرونبرج" و"دانيال ولفسن" وفقاً لـ"ديلي ميل" أن التصميم الجديد به من المرونة ما يتيح له إمكانية التكيف مع فصول السنة الأربعة ومختلف الظروف الجوية من خلال اعتماد التصميم على فكرة عالم الرياضيات "هنري ديندي" التي تعتمد على إمكانية تشريح شكل رباعي ليصبح مثلثاً متساوي الأضلاع.










ميتسوبيشي أوتلاندر 2014 تستعد للانطلاق


أعلنت شركة "ميتسوبيشي" عن ظهور سيارتها الجديدة "أوتلاندر 2014" إلى جانب سيارة "أوتلاندر سبورت ليمتد أدشين" التي تم تطويرها احتفالاً بمرور 30 عاماً على دخول "ميتسوبيشي" أسواق أميركا الشمالية.

وقد ذكرت "ميتسوبيشي" أن سيارتها "أوتلاندر 2014" حصلت على تحديث في شكلها الخارجي، بالإضافة إلى محرك جديد يحتوي على تكنولوجيا "ميتسوبيشي" المتقدمة MIVEC الخاصة بزيادة فاعلية توفير الوقود، متعهدة بأن تكون أكثر سيارة SUV بـ7 ركاب موفرة للوقود.
وأضافت الشركة أنها ستزود السيارة بمجموعة من الخواص التكنولوجية الجديدة مثل تكنولوجيا تخفيف التصادم الأمامي FCM ، ونظام تحذير عند مغادرة الحارة المرورية LDW ، ونظام تثبيت السرعة التكيفي ACC.











--