السبت، 12 مايو 2012

الإخبارية اليومية









بسم الله الرحمن الرحيم



بناء على ما عرضه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية
أمر ملكي بإعفاء الشيخ عبدالمحسن العبيكان من منصبه كمستشار بالديوان الملكي
واس- الرياض:
صدر اليوم أمر ملكي قضى بإعفاء فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ /130
التاريخ : 20 / 6 / 1433هـ

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 137 بتاريخ 8 / 7 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 24 / بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعفى فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




عبدالله المانع ــ الدمام
السبت 12/05/2012
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تحتقل المديرية العامة لحرس الحدود خلال الفترة من 12-17 من رجب القادم بمناسبة مرور مائة عام على صدور أمر المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، بتأسيس أول نواة لحرس الحدود.
وذلك من خلال تنظيم المؤتمر الدولي لأمن الحدود والمعرض الدولي المصاحب له بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة الرياض.


وقال الفريق الركن زميم بن جويبر السواط مدير عام حرس الحدود: «تعتبر موافقة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على رعاية الاحتفال بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس حرس الحدود مصدر فخر واعتزاز لجميع منسوبي هذا الجهاز، مضيفًا انها مسؤولية كبيرة على عاتقنا تتطلب تضافر الجهود والعمل الدؤوب المخلص لإظهار هذه المناسبة الغالية على قلوبنا بالمظهر الذي يتناسب مع رعاية سموه الكريم وأهمية المناسبة. 
وأضاف السواط: الحقيقة جميع منسوبي حرس الحدود وخاصة اللجان المكلفة بالمهرجان والذين يقع على عاتقهم هذه المسؤولية يبذلون قصارى الجهد في إبراز هذه الاحتفالية، بما يعكس اهتمام مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه البررة من بعده بهذا الجهاز، والذين حرصوا على تسخير كل الإمكانيات لتطويره حتى وصل إلى ما وصل إليه من تقدم وازدهار نعيشه اليوم في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وإيضاح مكانة حرس الحدود كقطاع أمني حقق الكثير من الإنجازات خلال مسيرته بتوفيق من الله تعالى ثم بما بذله رجاله المخلصون من تضحيات بأرواحهم ودمائهم وسطروا تاريخا مشرفا نفخر به جميعا ويجب علينا في هذه المناسبة أن نبرزها بالشكل الذي يليق به ونعرف الجميع بتفاصيله سواء من داخل المملكة أو خارجها وبشتى الوسائل ومن خلال فعاليات المناسبة المختلفة. 
من جانبه أوضح العقيد سالم السلمي الناطق الإعلامي بحرس الحدود ان محاور الموتمر تتلخص في إبراز جهود المملكة العربية السعودية في تطوير وتأمين حدودها، وتسليط الضوء على أمن الحدود، وإبراز المشكلات والحلول والاتجاهات الحديثة، والتعريف بالحدود الدولية وتاريخ نشأتها، والتحديات التي تواجه أمن الحدود، وإبراز أهمية أمن الحدود في جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وتبادل الخبرات والمعارف إقليميًا ودوليًا في المجالات والأساليب والوسائل والتقنيات الحديثة والأنظمة واللوائح والقوانين المستخدمة في أمن الحدود.
واشار العقيد السلمي أن أكثر من مائة ضابط وضابط صف يعكفون منذ فترة طويلة على إنهاء كل الترتيبات اللازمة لهذه الاحتفالية التي ستعكس ما وصل إليه حرس الحدود من تطور عبر مراحله منذ تأسيسه عام 1331هـ بأمر الملك المؤسس عبدالعزيز .





اقترب عدد المشاركين من 33 ألفاً..
ولي العهد يرعى حفل مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي الشهر الجاري

محمد المصباحي (جدة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا وراعي جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي حفل مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي والتي تقام في دورتها السابعة في النصف الثاني من الشهر الجاري في مدينة الرياض. وأجريت التصفيات الأولية للمشاركين في المسابقة والذين بلغ عددهم 32752 من مختلف مناطق المملكة إذ بذلت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومن خلال لجان التنسيق في مديريات تعليم البنين وتعليم البنات في كافة مناطق المملكة حتى رشحت أسماء إلى مقر الأمانة العامة للجائزة في المدينة المنورة وستجرى قبل الحفل الختامي منافسة بين هذه الأسماء والذين يبلغ عددهم 39 متسابقا و39 متسابقة حصدوا المركز الأولى من مختلف مناطق المملكة.
وتحتوي المسابقة على ثلاث مستويات الأول حفظ 100 حديث وهو مخصص لطلاب المرحلة الابتدائية أما المستوى الثاني فهو حفظ 250 حديثا لطلاب المرحلة المتوسطة أما المستوى الثالث فهو حفظ 500 حديث لطلاب المرحلة الثانوية، إذ يراعى في اختيار الأحاديث أن تكون من كتب السنة المعتمدة وأن تكون صحيحة أو حسنة تتناسب في موضوعاتها وطولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.
وتستهدف المسابقة الناشئة والشباب إذ تحرص على ربطهم بالسنة النبوية وإعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وسيتوج الفائزون والفائزات بالمسابقة في جميع المستويات بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود راعي الجائزة والمسابقة، وسيتسلمون جوائزهم.





دمعة تذرف من عين "سلمان الوفاء" بعد قصيدة ذكرته بالأمير سلطان

متابعة- الرياض:
 لم يتمالك صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع نفسه فذرفت دموعه وهو يستمع إلى أبيات شعرية أثناء زيارته التفقدية لقوة جازان البرية بالخوبة مساء امس الاول، يصف فيها الشاعر موقف وفاء الأمير سلمان ابان مرافقته لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله أثناء مرضه . ووفقاً لخبر أعده وصوره التقطها الزميل خالد حمزي نشرتها صحيفة الرياض اليوم جاءت أبيات الشاعر ناصر بن علي شتوي كما يلي:

أنا يا سيدي بستأذنك خلف الضلوع علوم

كثير الناس يعلمه وأنا الحين باعممها

وقوفك جنب أخوك امرافق مده وهو مهموم

يعد أكبر شرف وأكبر وفاء للي تفهمها

وجلوسك طول هالمده وعينك ماهنت النوم

توضح خوة بين الخوان الله يسلمها

لذا تستاهل المنصب وكفو له وسبع نعوم

ونعم ياعيال العود ماقساها ومرحمها

ويبقى سمو الأمير سلمان رجل الوفاء والمواقف الانسانية الذي تعجز الاقلام عن تسطيرها ..ويبقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان تغمده الله بواسع رحمته في قلوب الجميع حيا وميتا يتذكره الناس بدعواتهم له وسيرته العطرة وبره بوطنه ومواطنيه .






أكد خلال استقباله لمورنيس على الروابط الحضارية بين البلدين

وزير الدفاع: العلاقة مع إسبانيا تجاوزت حدود الصداقة للشراكة

واس - الرياض: 
أكد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أن العلاقة السعودية الإسبانية ليست مجرد علاقات صداقه وتعاون واحترام متبادل بين بلدين جمعت بينهما العديد من القواسم المشتركة والروابط الحضارية الوثيقة, موضحاً أنها تجاوزت ذلك بتبادل الزيارات على أعلى المستويات، وبالشراكة الإستراتيجية التي شملت كافة المجالات، والاتفاقيات الثنائية التي شملت معظم الميادين، والأهم من ذلك كله المواقف المتشابهة إزاء قضايا المنطقة والعالم. 
وأعرب سموه عقب استقباله اليوم لنظيره الإسباني بدرو مورنيس والوفد المرافق له، عن تمنياته أن يكون هذا الاجتماع إحدى اللبنات التي تزيد علاقات البلدين في مجال الدفاع رسوخاً لتشهد في قادم السنوات المزيد من التطور. 
وكان الأمير سلمان قد استقبل في مكتب سموه بالمعذر، اليوم، نظيره الإسباني بدرو مورنيس والوفد المرافق له, وفي بداية الاستقبال رحب وزير الدفاع بنظيره الإسباني متمنياً له طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية، وقد تسلم سموه منه رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا. 
وألقى وزير الدفاع الإسباني كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره على ما لقيه والوفد المرافق له من حفاوة وترحيب، وقال: أجدد محبة إسبانيا لكم والمحبة الخاصة من قبل ملك إسبانيا، مؤكداً أنه منذ نصف قرن وعلاقات البلدين تتمتع بكل تقدير واحترام، وجرى خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات، منها علاقات الصداقة بين إسبانيا والمملكة، وأنه طوال حياته كانت العلاقات بين البلدين في قمة مستوياتها. 
ودعا مورنيس إلى أن تمتد هذه الصداقة وأن تحظى علاقات البلدين الإستراتيجية بكل دعم ممكن من أجل الاستقرار والسلام. 

منوهاً بالدور الكبير الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من أجل السلام في العالم، مشيراً إلى أنه مُطّلع تماماً على تصريحات ملوك المملكة العربية السعودية التي تؤكد اهتمامهم بالسلام في العالم، كما هو مذكور في القرآن الكريم، موضحاً تنامي العلاقات في مجال الدفاع بين البلدين، مؤكداً التزامه شخصياً بأهميتها والتنسيق مع سمو وزير الدفاع في المملكة لكل ما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.







أمير المدينة يستقبل المهنئين بمناسبة عودتة من الإجازة




٢٠١٢/٥/١٢


يستقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء غد الأحد، القضاة ومديري القطاعات الحكومية من مدنيين وعسكريين وأهالي وأعيان المنطقة المهنئين بمناسبة عودته لأرض الوطن بعد انقضاء إجازته السنوية، وذلك بقصر سموه بسلطانه. وسيتناول الجميع طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.








قال إن الهيئة أعادت الحياة للمشروعات المتوقفة بالمدينة .. العلي لـ الشرق:
٢٠١٢/٥/١٢

الاستعانة بخبراء الأمم المتحدة في مشروعات الهيئة ومخططها الشامل
اشتراطات لتوثيق مشروع مسار السنة من الحرم لقباء بالشواهد التاريخية
16 طابقاً الحد الأعلى لمباني «مركزية المدينة» بما فيها المواقف
ساحة للباعة المؤقتين ومبنى حكومي ومعارض وثلاثة فنادق وأسواق تجارية

كشف الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي عن تعديل الهيئة لتصميم عدد من المشروعات الحيوية بالمنطقة المركزية في المدينة المنورة، مؤكداً في حوار مع “الشرق” أنه ليس من المناسب منح تصاريح إنشاء مبانٍ شاهقة بالمنطقة المركزية، لكيلا تغطي على المسجد النبوي الشريف، فضلا عن متطلبات الأمن والسلامة وحركة الحشود بها.
وأشار إلى التناغم في العمل بين أمانة المدينة وهيئة التطوير، لإظهار المدينة بالمكانة التي تليق بها وخدمة سكانها، مضيفا أن تطوير المناطق العشوائية من مشروعات الهيئة المستقبلية.
تسلمتم عهدة تطوير المدينة المنورة منذ فترة، ما هي أبرز التغيرات التي شهدتها المنطقة بعد توليكم مهام تطويرها؟

- إن أبرز ما قامت به الهيئة إعادة الحياة للمشروعات المتوقفة، ومن أهمها مشروعات تقاطعات الطريق الدائري الأول، والأنفاق المؤدية للمسجد النبوي، وأنفاق المشاة، ومعالجة الإشكاليات والسلبيات التي أدت إلى التوقف، وتطلب ذلك مراجعة شاملة للتصاميم السابقة، وتم تعديلها لتحقيق انسيابية الحركة المرورية، إضافة إلى إعطاء الأولوية لحركة المشاة الكثيفة من وإلى المنطقة المركزية، وتم توفير الاعتمادات اللازمة لهذه التعديلات، والآن جميع المشروعات يجري العمل فيها، ونأمل في القريب العاجل الانتهاء منها، كما تم تنفيذ مشروع أعمدة الإنارة الديكورية وتجرى حالياً ترسية مشروع تحسين وتجميل المنطقة المركزية وروعي في تصميمه موائمته مع البعد الحضاري لها، وتم التعاون مع مكتب استشاري ماليزي لإعداد الدراسة، إضافة إلى توقيع عقد الصيانة لعبارات الخدمات في المنطقة المركزية، التي مضى على إنشائها أكثر من عشر سنوات، وتجري دراسة وتصميم نظام إرشادي متطور للتعرف على مواقع المباني في المنطقة المركزية، والخدمات والطرق ومسارات المشاة بصورة واضحة، ونعمل على تخصيص مواقع للجهات الخدمية لتغطى المنطقة بالخدمات المطلوبة، ويجري تنفيذ مشروع تطوير منطقة المساجد التاريخية، وإيجاد ساحة مفتوحة بجوار المسجد النبوي الشريف تخصص فيها أماكن للباعة المؤقتين، ويحتوي المشروع على مبنى للخدمات الحكومية ومعارض وعلى ثلاثة فنادق وأسواق تجارية.
هل بالإمكان مشاهدة مبانٍ تصل إلى أكثر من خمسين طابقاً حول المسجد النبوي الشريف؟ ولماذا تغيب في ظل وفرة المستثمرين؟

- حددت اللوائح والاشتراطات التصميمية في المنطقة المركزية الارتفاع الأقصى المسموح له، وتتراوح بين 12 إلى 16 طابقاً، بما في ذلك الأرضي والمتوسط، وطوابق الخدمات الفنية، من المهم المحافظة على قدسية المكان عن طريق توفير مساحات مفتوحة حول المسجد النبوي، وأن تكون الارتفاعات متدرجة ومناسبة لا تغطي على المسجد، وتجدر الإشارة إلى أن تحديد الارتفاعات حول منطقة المسجد النبوي كان محل إشادة من عدد من الخبراء الدوليين المشاركين في مراجعة المخطط الشامل.
هل هناك خطط مستقبلية لتوسعة المنطقة المركزية، لتخرج عن نطاق طريق الملك فيصل، وفي ظل زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين والزوار؟

- لا شك أن زيادة عدد الحجاج والزوار والسكان تتطلب نظرة مستقبلية لاستيعابها، وإذا أضيف لذلك ما يجري من توسعات جديدة للمسجد النبوي وساحاته فإنه من الضروري التوسع، وإيجاد مواقع جديدة، وتم من خلال المخطط الشامل الذي أعدته الهيئة للمدينة المنورة اقتراح تطوير المناطق المحيطة بالطريق الدائري الأول، وهي في معظمها مناطق عشوائية، حيث تعد الهيئة المخططات الرئيسية والتفصيلية وتضع الآليات التنفيذية لإعادة تخطيط المناطق الواقعة حول الطريق الدائري الأول، وإعادة تأهيل المناطق العشوائية بها، وسيشمل التطوير تطوير مركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
يلاحظ البعض من وجهاء وأعيان المدينة المنورة والأهالي والزوار وجود نقلة هائلة في المشروعات، هل تنسب إليكم أم إلى أمانة المدينة المنورة؟

- التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمدينة المنورة ضروري وعامل مهم للنجاح، وهناك تنسيق بصفة مستمرة مع أمانة المدينة في جميع الأعمال المشتركة، وهناك مشروعات تنفذها الهيئة وأخرى تنفذها الأمانة، ولكن ضمن منظومة متكاملة، وتختص الهيئة حاليا بالمشروعات التى تنفذ ضمن إطار المنطقة المركزية والمناطق الحضرية لمنطقة قباء والميقات وسيد الشهداء والقبلتين ومركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
ذكر أمير المنطقة في تصريحات سابقة بعض المشروعات المهمة بالمدينة المنورة، ومنها درب السنة، وإزالة العشوائية وغيرهما، ما هو دور الهيئة بالنسبة لهذه المشروعات؟

- الهيئة وفق قرار تكوينها مسؤولة عن متابعة جميع أعمال التطوير في المدينة، وفي شتى المجالات، الإسكان والنقل والمرور والخدمات والمرافق العامة والبيئة وتطوير المناطق العشوائية وغيرها، ويتم ذلك على ضوء المخطط الشامل الذي أعدته الهيئة ومن ثم ترجمة ذلك إلى مشروعات تطويرية، تنفذ عن طريق الجهات المعنية من خلال آلية وسياسات وبرامج تنفيذية لهذه الخطط على مدى السنوات المقبلة، ويتم حاليا في الهيئة تأسيس نظام المعلومات الجغرافية للمدينة ونظام متابعة لمشروعات المدينة للتأكد من تنفيذ تلك المشروعات وفق برامجها الزمنية وبما يحقق الهدف من اعتمادها.
تعثر بعض المشروعات أو التأخر في تنفيذها مثل كوبري السلام والطريق الدائري الثاني والثالث، لماذا وصل التأخير إلى هذا الحد على الرغم من تفرغ مهامكم لتلك المشروعات الحيوية؟

- سبق أن وضحت الهيئة أن المشروعات مرت بأسباب عدة أدت إلي تأخير تنفيذها، وفور تكوين الهيئة عام 1431هـ تم إعادة تقييمها ودراسة أسباب التأخير وتذليل جميع العقبات التي تعترض التنفيذ وجميع المشروعات يتم تنفيذها وفق برامجها الزمنية المعتمدة وسيتم الانتهاء منها في مواعيدها المقررة.
من أين تستقون أفكاركم للمشروعات، ولماذا لا تتم الاستعانة بخبراء من دول متقدمة على غرار الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض؟

- كما أشرت إلى أن الهيئة قامت بإعداد مخطط شامل للمدينة المنورة، عن طريق عدد من الشركات العالمية المتخصصة وبمشاركة خبراء من الأمم المتحدة والجامعات السعودية والجهات الخدمية، وتم إنجاز المخطط، ويجري العمل على تنفيذ المشروعات التطويرية للمدينة وفق الرؤية الإستراتيجية للمخطط ومخرجاته.
يضطر البعض إلى الذهاب لإمارة المنطقة لتقديم ملاحظاته واقتراحاته حول المشروعات، لماذا تغيب الهيئة عن التواصل مع المواطنين؟

- الهيئة ليست غائبة عن المواطنين وصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة هو رئيس الهيئة، ومن يلجا للإمارة لتقديم مقترحاته فإنها تصل للهيئة، علما أن الهيئة أنشأت موقعاً إلكترونياً خاصا بها وتستقبل جميع المقترحات والشكاوى من خلاله ونرحب دائما بأي مقترحات بناءة.
ما هي أبرز المشروعات المستقبلية الضخمة التي ستشهدها المدينة المنورة وينتفع بها أبناء وأهالي طيبة الطيبة؟

- من أبرز المشروعات التي تتبناها الهيئة تطوير وإعادة تأهيل المناطق العشوائية في المدينة المنورة، بما يتناسب مع مكانة المدينة، وتوفير بيئة سكنية مناسبة للسكان في تلك المناطق، تستوعب الأعداد المتزايدة، كما سيتم تطوير المواقع التاريخية في المدينة المنورة (قباء، الميقات، سيد الشهداء، القبلتين)، وسيشمل التطوير مسار السنة، الذي يربط المسجد النبوي الشريف بمسجد قباء، وإيجاد آلية مناسبة لتنفيذ المسار، ووضع اشتراطات بناء جديدة لما لهذا المكان من قيمة تاريخية وكذلك رفع مستوى البنية التحتية وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار، كما تسعى الهيئة إلى تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز الحضاري بغرض استكمال مقومات المنطقة المركزية الحضارية والعمرانية وإعادة صياغة وتشكيل وتنسيق الفراغات العامة والساحات والمسارات بها، وإعادة تأهيل وادي العقيق بيئيا ليكون متنزها لأهالي المدينة المنورة، والمحافظة على وظيفته كقناة تصريف لمياه السيول والأمطار والمياه السطحية والمياه المعالجة ثلاثيا، إضافة لذلك تسعى الهيئة لتنفيذ منظومة متكاملة للنقل العام لتسهيل حركة النقل للمركبات والمشاة من وإلى المسجد النبوي الشريف وجميع المناطق لخدمة السكان والحجاج والزوار، وكذلك يجري العمل حالياً على إعداد الدراسات اللازمة لهذه المشروعات تمهيداً لتنفيذها في القريب العاجل.
المهندس محمد العلي خلال حديثه لـ«الشرق» (تصوير: محمد زاهد)





كشفت عن خارطة مشروعاتها وتحدثت بلغة الأرقام
جامعة طيبة: مليارا ريال لأربعين مشروعا تحت التنفيذ

تسابق جامعة طيبة الزمن للانتهاء من حزمة مشروعات إنشائية تبلغ أكثر من أربعين مشروعاً، ستشكل نقلة نوعية كبيرة في توفير بيئة تعليمية مناسبة لطلاب وطالبات الجامعة، حيث يجري حالياً تنفيذ 13 مشروعاً تشمل مشروع إنشاء كلية العلوم «طلاب» المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ومشروع إنشاء كلية التربية «طلاب» ومشروع البنية التحتية ومبنى قاعة الاحتفالات والمؤتمرات ومبنى الإدارة العليا ومبنى العمادات المساندة ومبنى معامل وفصول دراسية «شطر الطلاب» لمركز اللغة الإنجليزية ومشروع كلية المجتمع «طلاب» ومحطة التحويل الرئيسية للكهرباء وإنشاء كلية التربية وإنشاء كلية العلوم «طالبات» وإنشاء مبنى معامل وفصول دراسية للطالبات وخصص لهذه المشروعات مبلغ يناهز المليار ريال.
وأوضح مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، أن المشروعات المعتمدة في ميزانية العام 1431- 1432 هـ تجاوزت العشرين مشروعاً تشمل مستودع الجامعة بمبلغ 1,455,043 ريالاً ومشروع توسعة مبنى التليفزيون بملغ 1,950,000 ريال ومشروع المباني الجاهزة بمبلغ 804,500 ريال ومشروع الملاعب المؤقتة بمبلغ 950,650 ريالاً ومشروع فحص وتحليل التربة بمبلغ 397,500 ريال ومشروع منظومة إدارة المباني بمبلغ 675,950 ريالاً ومشروع الألياف الضوئية بمبلغ 374,366 ريالاً ومشروع تأمين مبان جاهزة للخدمات التعليمية بمبلغ 453,816 ريالاً ومشروع نقل محطات كهربائية بمبلغ 998,362 ريالاً ومشروعي خدمات لمركز الأبحاث بمبلغ 1,737,585 ريالاً، كما اعتمد مبنى كلية إدارة الأعمال المرحلة الأولى بمبلغ 54,259,288 ريالاً والمرحلة الثانية بمبلغ 33,259,611 ريالاً ومبنى الفصول المشتركة بمبلغ 40,499,327 ريالاً ومشروع تنفيذ خزان المياه الأرضي بمبلغ 813,496 ريالاً ومشروع تنفيذ خزان الصرف الصحي 859,654 ريالاً.
وأبان المزروع أن سبعة مشروعات جديدة اعتمدت في الميزانية هي مشروع البنية التحتية للجامعة (مرحلة خامسة)، ومشروع البنية التحتية للفروع (مرحلة أولى)، ومشروع بناء مسجد في المقر الرئيسي للجامعة، ومشروع مبنى كلية الهندسة بينبع ومشروع مبنى كلية العلوم الطبية والتطبيقية بينبع، ومشروع مبنى كلية العلوم والآداب بالعلا ومشروع إسكان الطلاب (مرحلة ثانية).
وأضاف أن 17 مشروعاً تمّ طرحها واعتمد لها في الميزانية مبلغ وقدره 788,914 مليون ريال، في حين بلغ إجمالي أقل العروض المقدمة للتنفيذ 1,706,578,405 ريالات، وتشمل هذه المشروعات إنشاء كلية علوم الحاسبات (طالبات) بمبلغ مائة مليون ريال وكلية إدارة الأعمال (طالبات) بمبلغ مائة مليون ريال ومشروع الفصول المشتركة للطالبات والصالة الرياضية المغلقة (طالبات) والساحات المرتبطة بها بمبلغ عشرين مليون ريال ومشروع إسكان الطالبات ومشروع كلية التأهيل الطبي (للطالبات) بمبلغ 24 مليون ريال ومشروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية (طلاب) بمبلغ مائة مليون ريال، والمعهد العلمي للأئمة والخطباء بمبلغ 45 مليون ريال والمسجد والساحات المرتبطة به بمبلغ تسعة ملايين ريال ومبنى الدائرة التليفزيونية والتعليم عن بعد بمبلغ خمسين مليون ريال وكلية الحاسب الآلي (للطلاب) بمبلغ مائة مليون ريال والمكتبة المركزية بمبلغ سبعين مليون ريال ومشروع الصالة الرياضية المغلقة (الطلاب) بمبلغ عشرين مليون ريال ومشروع الملاعب الرياضية المفتوحة (للطلاب) بمبلغ خمسين مليون ريال، ومشروع مبنى مواقف السيارات متعدّدة الأدوار الذي بلغ أقل عرض قُدِّم لتنفيذه 45 مليون ريال.
وتضم الجامعة داخل المدينة المنورة 16 كلية ومعهداً و12 مركزاً و13 كلية في المحافظات وستة كراسي علمية تمّت موافقة مجلس الجامعة على إنشائها وتمّ توقيع تمويلها وتشمل كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز – رحمه الله – للعمل التطوعي وتطبيقاته وكرسي المعلم محمد بن لادن لتقنيات التشغيل والصيانة وكرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل للقراءات وكرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي التكاملي وكرسي الشيخ صالح عبدالله كامل لأصح الصحيح في الحديث الشريف، وكرسي الجزيرة للصحافة الإلكترونية كما تضم الجامعة ثلاث جمعيات علمية هي: الجمعية السعودية للتقنية الحيوية (تأسست عام 1426هـ)، والجمعية السعودية للموهبة والإبداع (تأسست عام 1429هـ)، والجمعية السعودية للقياس والتقويم (تأسست عام 1430هـ) ويصدر عن الجامعة أربع مجلات علمية محكمة هي مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية (نصف سنوية)، ومجلة جامعة طيبة للعلوم الطبية (نصف سنوية)، ومجلة جامعة طيبة للعلوم (نصف سنوية) ومجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية.
جامعة طيبة بالمدينة المنورة (الشرق)





محمد الحصين: سجلات محاكم المدينة مصدر مهم لمعرفة عمرانها ومجتمعها



د. الفايدي ود. الحصين أثناء الأمسية (تصوير: محمد زاهد)


أكد عضو هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود، الدكتور محمد الحصين، أهمية سجلات محاكم المدينة المنورة فيما يتعلق بمعرفة عمران المدينة المنورة، ومعرفة جميع أحوالها الاجتماعية والثقافية.
وأوضح الحصين، في محاضرة ألقاها ، مساء أمس الأول، في نادي المدينة المنورة الأدبي، بعنوان «المدينة المنورة، بنيتها وتركيبها العمراني التقليدي»، أن تلك السجلات تعد مصدرا تراثيا مهما للمدينة المنورة ومؤشر لفهم شخصيتها العمرانية.وقال الحصين، وهو يستعرض ورقته عبر جهاز العرض المرئي في المحاضرة التي أدارها المؤرخ والباحث الدكتور تنيضب الفايدي: إن دورهم لا يشبه دور المؤرخين الذين يسردون أحداث التاريخ وإنما «يتجاوز ذلك إلى استعراض المخططات العمرانية للمدن وكشف أبرز السمات العمرانية التي تميز المعالم والمباني التاريخية».
وأضاف أن المدينة المنورة تتكون هندسيا من خمس كتل عمرانية، تغطي جهاتها، مستعرضاً، في السياق ذاته، جملة من الصور والرسومات والمخططات الهندسية لعدد من المرافق في المدينة، بينها مدارس الحميدية الإحسانية والكشميرية.
وكان الحصين كشف في مستهل محاضرته، التي أقيمت بالتعاون ما بين مؤسسة التراث الخيرية ونادي المدينة الأدبي، عن عدد من المصادر التي اعتمد عليها في تقديم دراساته، بينها سجلات محاكم المدينة المنورة منذ عام 963 وحتى الوقت الحاضر، مشيراً إلى أنها تعتبر مصدراً تراثياً مهماً للمدينة فيما يتعلق بعمرانها ومجتمعها وجميع أحوالها، إضافة لصكوك الوقفيات، وكذلك مخطط المساحة المصرية وكتب الرحالة.
وقدم الحصين جملة من المخططات الهندسية التي تكشف عن البنية العمرانية للمدينة المنورة، وما تحتضنه من حصون، وميادين، وأسواق، ومدارس، وأربطة، مروراً بعمارة المسجد النبوي الشريف، والتغيرات التي شهدها النسيج العمراني في مختلف عناصره، واستعرض كذلك عددا من الصور القديمة بينها صور للحجاج خلال موسم الحج وعدد من المعالم والمدارس القديمة .وبعد أن انتهى الحصين من تقديم محاضرته، تم فتح باب مداخلات الحضور، التي اشتملت على استفسارات، وكان أحدها عن عدم وجود معالم أحواش المدينة المنورة القديمة في الزمن الحاضر، ورد المحاضر على ذلك بأن المسألة ثقافية، حيث لم تعد تلك الرغبة موجودة لدى معظم الناس، ولا يمكن أن يكون هناك قبول للعودة لتلك الأحواش وترك الفلل والمنازل الحديثة.






من أهم المشاريع التي تربط المدينتين المقدستين
إنجاز جسور ومسار قطار الحرمين والعمل متواصل للانتهاء منه في 2014م

عبد العزيز غزاوي (جدة)
يمثل مشروع قطار الحرمين أحد العناصر الهامة في برنامج التوسعة، وسيوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة لنقل الركاب، ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. 
ويربط المشروع مكة المكرمة بالمدينة المنورة ، مروراً بمدينة جدة ورابغ، كما يعتبر المشروع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر، لعدة اعتبارات من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام.
ويتوقع تضاعف هذا العدد خلال السنوات القادمة، إضافة إلى أكثر من أربعة ملايين معتمر في شهر رمضان، فضلاً عن المعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة في مواسم العطل والإجازات وعلى مدار السنة، ناهيك عن حركة المسافرين المكثفة التي تشهدها أيام الجمعة من كل أسبوع لأداء الصلاة في الحرمين الشريفين، وكذلك الحركة التجارية بين المدن التي ترتبط بالشبكة. ونقل الطلاب الجامعيين بين المدن الرئيسية الثلاث مكة والمدينة وجدة ، تطوير النشاط السياحي داخل المملكة التي تمتلك مقومات الجذب السياحي لوجود العديد من الآثار والمناطق التاريخية بالمنطقة، تخفيف الضغط على الخطوط البرية بين مكة والمدينة مرورا بجدة وتوفير وسيلة نقل منافسة لها، توفير وظائف للشباب من خلال عملهم في المحطات الخمس ومحطتي الصيانة ونظام الاتصالات ونظام الإشارات.
ويعد قطار الحرمين أحد المشاريع العملاقة التي تعكس قوة الاقتصاد السعودي وحرص القيادة الرشيدة في توفير سبل الرفاهية لمواطنيها وزوارها وضيوف الرحمن. المتوقع الانتهاء من تنفيذه في ديسمبر 2014 و تشمل تصميم وتنفيذ اعمال البنية الاساسية وهي عبارة عن اعمال تسوية ورصف مسار الخط الحديدي وبناء الجسور والعبارات وجسور الوديان ووضع العوارض الاسمنتية على امتداده. ويمر بتضاريس مختلفة سهول ترصف وجبال تقطع ومناطق منخفضة تردم ووديان سوف ينفذ عليها كباري وكذلك انشاء معابر جمال .
يبدأ المشروع من مكة المكرمة، حيث المحطة الأولى في حي الزهارين على جسر معلق بطور 1600 متر عند الكليو 2 حي الاسكان ثم يستمر ليتقاطع مع طريق مكة - جدة السريع عند الكيلو 30 بمنطقة الشميسي، حيث يسير على جسر بطول 170 مترا ثم يستمر حتى مدينة بحرة قويزة والحرازات ووادي قوس، حيث يوجد عدة جسور للقطار ليدخل مدينة جدة عند أبرق الرغامة من جهة الشرق، على جسر معلق بطول 700 متر ليحمل القطار إلى جهة الغرب عند تقاطع الملك عبدالله لدخول محطة جدة بالسليمانية، ثم يخرج القطار من المحطة على جسر معلق بطول 2550 مترا، ليدخل الجزيرة الوسطية لطريق الحرمين بعد تقاطع فلسطين ، ثم يستمر مروراً بتقاطعات التحلية وبريمان والمطار والدفاع الجوي والقاعدة الجوية وصالة الحجاج، حيث يتم إعادة بنائها لتتلاءم مع الارتفاعات الجديدة للقطار7.5م ، ويحقق الربط بين شرق جدة وغربها. و تم تنفيذ تقاطعي صالة الحجاج والقاعدة الجوية وفتحهما للحركة المرورية، ويتم العمل حالياً على تقاطع الدفاع الجوي وهو عبارة عن أربعة جسور ونفق ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 10 أشهر. وكذلك يتم العمل على تقاطعي التحلية وبريمان حيث بدأ تنفيذ الأجزاء الخرسانية مسبقة الصب والتحويلة المرورية على بريمان، لحين تحويل المرور وهدم الجسور لإعادة بنائها . فمن المتوقع فتح تحويلة تقاطع بريمان خلال شهر .
يخرج المسار ثانية إلى جهة الشرق على جسر معلق بطول 1550 متر باتجاه منطقة عسفان ثم يتابع المسار مرورا بثول وذهبان إلى رابغ حيث يتقاطع مع طريق رابغ المدينة المنورة، متجها الى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عند الكيلو 181 ثم الى المدينة المنورة مرورا بالأكحل ووادي الفرع وأبيار الماش، إلى حيث يدخل الجزيرة الوسطية للطريق الدائري الثالث بالمدينة المنورة عن طريق نفق طوله 550 مترا عند الكيلو 433 ويستمر داخل الجزيرة الوسطية، مرورا بتقاطعي قباء وعلي بن أبي طالب حيث يتم العمل حاليا على بناء هذين التقاطعين بالكامل لربط طريق قباء وعلي بن أبي طالب مع الدائري الثالث ، حتى يدخل محطة المدينة عند الكيلو 449 على جسر يمر فوق طريق القصيم.




أكمل استعداداته لاستقبال سمو الوزير لتدشين مشاريع كبرى
«تعليم المدينة» يعتمد جداول الاختبارات النهائية وحركة نقل الإداريين والمعلمين
اجتماع المجلس التعليمي
المدينة المنورة - خالد الزايدي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني جداول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي. وأكد على ضرورة التهيئة والاستعداد لمديري المدارس بما يحقق توفير أجواء ملائمة لأبنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات لأداء الاختبارات بيسر وسهولة مشددا على التسريع في إنجاز حركة النقل الداخلية لمديري المدارس والوكلاء والمرشدين والمعلمين والمعلمات بالقطاعين وإعلان الانتهاء من التشكيلات الإشرافية بقطاع البنات إضافة إلى إجراء مقابلات المعلمين الجدد وتطبيق مشروع (المعلم الجديد). جاء ذلك في كلمة المدير العام الافتتاحية لأعمال اجتماع المجلس التعليمي بالمنطقة وخلال الاجتماع أشاد الدكتور الزهراني بما تحقق من منجزات لإدارة تعليم المنطقة ومنها تأهل جماعي للفرق الرياضية المدرسية في البطولة المدرسية الثامنة بمحافظة جدة، كما بارك انجاز إدارة التوعية الإسلامية بالمسابقة الوزارية والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم ومسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم وفوز طالب من المنطقة بالجائزة الكبرى للهيئة العالمية إضافة إلى مسابقة أولمبياد الإبداع وفوز المنطقة بخمسة مراكز أولى وتحقيق نتائج متقدمة في أولمبياد الناشئين وأولمبياد الرياضيات والفيزياء.
وأشار إلى أن إدارة تعليم المنطقة قد أكملت استعدادها لاستقبال سمو وزير التربية والتعليم لتدشين عدد من المشاريع، والعمل جار على مشروع (إنجاز) لتكريم المتميزين والمتميزات من طلاب وطالبات المنطقة ممن حققوا مراكز متقدمة محليا وقاريا ودوليا وتكريمهم من سمو أمير منطقة المدينة المنورة وسمو حرمه.

وشدد الزهراني على ضرورة تنشيط البوابة الالكترونية وطالب كل إدارة برصد ما تحقق لها من إنجاز خلال العام بالتنسيق مع إدارة التخطيط على مستوى المكاتب والإدارات، كما شكر إدارة التربية الخاصة وجهودها في تنفيذ عدد من البرامج والفعاليات لهذه الفئة الغالية وفيما يخص مشروع (تطوير) أعلن التوسع في مدارس تطوير للعام القادم ليصبح عددها بالمنطقة (60) مدرسة.




حسين بختاور - المدينة
السبت 12/05/2012
 
\شهد ختام فعاليات اليوم العالمي للهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة يوم أمس إقبالاً منقطع النظير من أهالي المدينة المنورة ، حيث شاركت مروحية الإسعاف الطائر بفعالية تجربة فرضية وذلك خلال مباشرتها لحالة إسعافيه فرضية تم تنفيذها بمواقف مجمع العالية مول مقر المعرض وقام بتنفيذها كل من الطبيب محمد إسماعيل والكابتن الجوي نايف الهدلق، فيما تم تفعيل المسرح التوعوي من خلال إشراك العائلات المتواجدة بالمسرحيات الهادفة والدورات التدريبية للإسعافات الأولية البسيطة للحوادث التي تحصل باستمرار داخل المنازل وذلك من خلال عرض مسرحي مشوق والبعد عن التقليد والنمطية المتبعة غالباً في الدورات وذلك من خلال البارامدك سعد الحجيلي والمسعف فواز الحربي، مما لفت أنظار الحضور وتفاعلهم على مدار أربعة أيام متواصلة، فيما شارك العديد من المتطوعين والمتطوعات بتعريف الأهالي والأطفال برقم الهلال الأحمر من خلال الرسم والتلوين بالإضافة للعروض المرئية كذلك تقديم الجوائز والهدايا للحضور إضافة إلى العديد من الكتيبات والنشرات والحقائب الإسعافية التي تسهم في دعم وتحقيق الرسالة الإنسانية لهيئة الهلال الأحمر السعودي، لجميع زوار المعرض والذي تضمن العديد من المعدات الإسعافية واللوحات الإرشادية التوعوية وجملة من الطرق والأساليب والخدمات التي يقدمها المسعف على الطرق التي يغطيها بالخدمات الإسعافية وذلك بإشراف من مدير إدارة العلاقات العامة بهيئة الهلال الأحمر بالمدينة محمود خياط ورئيس فريق التطوع بالهيئة عبدالرحيم قشقري ومديرة التدريب النسوي فاطمة المرعشي، فيما شارك الداعية المعروف عبدالله بانعمة بمحاضرة توعوية شهدت حضور عدد كبير من الأهالي ومرتادي السوق، يذكر أن فعاليات الحفل الخاص باليوم العالمي للهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة الذي يوافق اليوم الثامن من شهر مايو من كل عام قد بدأت بمسيرة شاركت فيها الآليات الخاصة بهيئة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة إضافة إلى الإسعاف الطائر الذي رافقهم منذ بداية المسيرة وحتى نهايتها وشارك في المسيرة عدد من القطاعات الحكومية في المنطقة.





40 مليوناً لترميم 30 جامعاً ومسجداً بالمدينة
حسن النجراني (المدينة المنورة)

يستفيد 30 جامعا ومسجدا في المدينة المنورة من برنامج خادم الحرمين لترميم الجوامع والمساجد، حيث خصصت لها ميزانية حوالى 40 مليون ريال، وذلك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم وتهيئة المساجد والجوامع في المناطق. وأوضح لـ«عكاظ» مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري أن البرنامج خصص 500 مليون ريال، موزعة على مساجد المناطق، مبينا أن فرع الوزارة بالمنطقة اتخذ العديد من الخطوات من خلال إعداد قوائم المساجد التي بحاجة لأعمال الترميم، وتكليف فريق فني متكامل مكون من مهندس ومراقب إنشاءات وفني سباكة وفني كهرباء للوقوف على المساجد المشمولة بالبرنامج لإعداد الشروط والمواصفات وجداول الكميات، كما تكليف المختصين بإدارة المشتريات والعقول بالإعلان عن هذه المشاريع.
وأشار إلى أنه بناء على نتائج أعمال فريق العمل فقد تم توزيع المساجد على 10 مجموعات كل مجموعة تضم 3 مساجد، وسيتم الشروع في تسليم المواقف والبدء في أعمال الترميم قريبا.




اعتمدت مشروعات وقفية بقيمة تتجاوز 37 مليون ريال.. محمد آل رضي لـ الشرق:
جمعية الزواج قدمت مساعدات لأكثر من 11.560 شاباً وفتاة
٢٠١٢/٥/١٢




كشف المدير التنفيذي لجمعية الزواج ورعاية الأسرة محمد آل رضي بأن الجمعية اعتمدت وقفاً للأسر، يعد الأول من نوعه، و هو عبارة عن مبنى فندقي بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف تكلفته تتجاوز 23 مليون ريال، كما اعتمدت وقفاً آخر، وهو مجمع مدارس للبنات بأكثر من 13 مليون ريال، مضيفا بأن المشروع اعتمد إنشاء وقفي الأسرة بتكلفة تجاوزت 37 مليون ريال.
و أوضح آل رضي في حوار مع» الشرق» أن الجمعية رفعت قيمة إعانة المقبلين على الزواج إلى 8000 ريال، بدلا من5000 ريال، مشيرا إلى عدة إنجازات حققتها الجمعية خلال الفترة المنصرمة.
هلا حدثتنا عن نشأة الجمعية، و الرؤية التي تتبناها وتتطلع إليها، وعن أبرز مراحل تطورها؟

- كانت بداية العمل متواضعة، إلا أن همة فريق العمل، و اهتمامهم بعقد ورش واجتماعات، من أجل الدراسة والتخطيط للعمل في المشروع، والإعداد للانطلاق الفعلي بكافة الخدمات المقدمة للمشروع، فتكونت أول دفعة من الإعانات لـ 18 شابا بعد تأهيلهم بدورة شاملة، حيث أُقيم أول حفل زواج جماعي عام 1423 هـ دعما للشباب والفتيات، بحضور وكيل إمارة المدينة المنورة آنذاك عبد الكريم الحنيني، وتختص الموارد المالية بتشكيل الجمعية للجنة التنمية والاستثمار، وباستعراض سريع لأبرز إنجازاتها العام الماضي فقد تم تأجير البرج السكني الذي تملكه الجمعية في المنطقة المركزية بتكلفة 3.250.000 ريال.
وتم تأجير مبنى المركز الرئيس بمبلغ» 600.000» ريال، بالإضافة إلى شراء عمارة بمنطقة الخندق بهدف استثمارها، وهناك عدة مشروعات وقفية واستثمارية لتنمية موارد الجمعية وإيجاد مصدر دخل ثابت، فضلاً عن مساهمات أهل الخير، وجمع التبرعات عن طريق الصناديق ومراكز المبيعات الخيرية، ولكن تم إيقاف جمع التبرعات بواسطة الصناديق بناء على توجيهات أمنية سامية، ما أثر على موارد الجمعية، و دعا مجلس الإدارة لإيجاد موارد مالية ثابتة، فتم الاتفاق على فكرة إنشاء وقف يعود ريعه للمشروع و اعتماد إنشاء» وقف الأسرة الأول»، وهو عبارة عن مبنى فندقي في المنطقة المركزية تم إنشاؤه بـ23.543.393 ريال، وتبرع أحد رجال الأعمال لصالح المشروع بقطعة أرض تبلغ مساحتها 4000 م2 ، ومبنى غير مكتمل قائم ضمن المساحة، واعتماد استكمال المبنى ليكون مقراّ دائما للمشروع بدلا من المبنى المستأجر، ثم تم الانتقال للمبنى بعد انتهائه في شهر شوال من العام 1425هـ. وبدأ العمل على المشروع في العام التالي أي 1426هـ وفق خطة زمنية طموحة وأهداف مدروسة ومبنية حسب الاحتياج وفي نفس العام كذلك تم اعتماد زيادة مقدار الإعانة المالية لتصبح8000 ريال بدلاً من5000 ، وحرصاً من مجلس إدارة المشروع على ضمان أداء العمل واستمراريته بشكل منظم ، وتحت مظلة رسمية حسب التوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء ، بتخصيص مقر في كل منطقة لكل جمعية تعنى بالزواج، تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، فسعى المشروع في إجراءات التسجيل.
وتحول المسمى من» المشروع الخيري للزواج ورعاية الأسرة» إلى» الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة» في المدينة المنورة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود، ومجلس إدارة مكون من 15 عضواً،و بعدها قام سموه بزيارة مقر الجمعية الجديد للتعرف على أقسامها وخدماتها، و دشن سموه خلال تلك الزيارة مشروع» الصدقة الإلكترونية»، وهو المشروع الذي تبنته الجمعية بالتعاون مع مصرف الراجحي، كما ترأس سموه الاجتماع التأسيسي للجمعية بحضور الأعضاء المؤسسين، ودعما لأهداف الجمعية في إعانة المقبلين على الزواج وبناء أسرة مسلمة تم اعتماد مشروع» وقف الأسرة 2»، وهو عبارة عن مجمع مدارس للبنات بتكلفة تقدر بـ13.644.000ريال، بعد أن تمت دراسة المشروع وجدواه من قبل مكتب استشاري متخصص.
وبدأ العمل فعليا في المشروع على أفضل تصميم هندسي يجعله متميزاً على مستوى المنطقة، وتم الانتهاء من المشروع وتأجيره لجهة تعليمية أهلية بعقد استثماري في شهر رجب من العام 1430هـ، ومع التوسع في العمل والخدمات التي تقدمها الجمعية أصبح من الضروري ضبط العمل وفق معايير وخطط استراتيجية لتحقيق الأهداف، لذا تعاقدت الجمعية مع مركز متخصص في الدراسات والتطوير لتنفيذ مشروع التطوير الإداري للجمعية، ويتضمن أربع مراحل، هي مرحلة التخطيط الاستراتيجي، ومرحلة تطوير العمليات، ومرحلة التنظيم الإداري، ومرحلة الإشراف والمتابعة، وذلك لتطوير العمل بالجمعية ولتعمل بنظام مؤسسي متكامل، كما قامت بتغيير هويتها الداخلية والخارجية ليصبح شعارها» أسرتي سرّ سعادتي «.
ما مقدارالإعانة المالية المخصصة للمقدمين على الزواج؟ وما هي أبرز الموارد المالية للجمعية؟

- تكون الإعانة بتقديم البرنامج لمبلغ مالي قدره 8000 ريال غير مسترد لكل مستفيد، ففي عام 1432 هـ أعانت الجمعية 323 مستفيداً بقيمة 2.584.000 ريال، بينما قامت بإعانة 241 شاباً وفتاة في العام الذي يليه بـ1.205.000 ريال، و قدمت الجمعية منذ تأسيسها، وحتى عام 1431هـ، مساعدة لأكثر من 11560 شابا وفتاة بقيمة تتجاوز 35 مليوناً، بالإضافة لتخصيص إعانة تشجيعية لتزويج حفظة وحافظات كتاب الله تبلغ خمسة آلاف ريال، والهدف الرئيس من هذا التشجيع هو تكوين جيل من حفظة وحافظات كتاب الله يساهم في بناء المجتمع وتقوية روابطه، بالإضافة إلى حرص الجمعية على تزويج ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
لماذا تدعمون «الزواج الجماعي» فقط؟

- «الزواج الجماعي» هو أحد مشروعات و برامج الجمعية لمساعدة المقبلين على الزواج نقديا وعينيا، فهناك مثلاً برنامج«إعفاف» و برنامج«رخصة قيادة الأسرة» للمقبلين والمقبلات على الزواج، وإقامة برامج أسرية متنوعة منها برنامج« سنة أولى زواج» والذي يستهدف الأسر الناشئة، وحديثي الزواج، وبرنامج«نحو أسرة مستقرة»، والذي يستهدف منسوبي القطاعات الحكومية والعسكرية، وبرنامج« مرشد الحي الأسري» لتأهيل مرشد أسري في كل حي بالمدينة المنورة، وبرنامج« أسرتي« التوعوي، و هو مهم جدا، وبرنامج«إعداد» لتأهيل المطلقات، وبرنامج« بناء أسرة» بالشراكة مع مراكز الأحياء إضافة إلى تقديم الاستشارات الأسرية، وإعداد الدراسات الأسرية، مع تنظيم الفعاليات والمؤتمرات الأسرية للمساهمة في استقرار الأسرة.
كيف يتم التقديم على إعانة الزواج من قبل الشبان ؟ في ظل وصف البعض للشروط بأنها تعجيزية؟

- قامت الجمعية باستحداث برنامج إلكتروني لتوفير الوقت والجهد فيما يختص بخدمات المستفيدين» طالبي الإعانة «، وتم ربطه مع جميع فروع الجمعية، حيث يعتبر الأول من نوعه، وقد استفادت منه عدة جمعيات خيرية على مستوى المملكة، كونه تجربة جديدة ساهمت في إنجاح التدقيق وتقديم الإعانة الخاصة بالزواج لمستحقيها من الشباب.ويرتبط البرنامج بإدارة البرامج الأسرية، والإدارة المالية كما تم تطوير النماذج الخاصة بالمستفيدين ورفعها على موقع الجمعية الإلكتروني» الخدمات الإلكترونية»، ومن هذه النماذج، نموذج المشاركة في البرنامج، ونموذج استمارة البحث الاجتماعي، ونموذج الإقرار والتعهد بصحة البيانات، ونموذج أنظمة ومعايير الإعانة، ونموذج استلام الإعانات العينية.ووقعت استمراراً لجهدها في خدمة المقبلين على الزواج، وقعت الجمعية اتفاقية مع عدد من القطاعات الخاصة المتعلق نشاطها بالعرسان، مثل قصور وقاعات الأفراح وأيضا المطابخ الخاصة بوليمة العشاء ومتاجر الحلويات، بالإضافة إلى معارض الأثاث والملابس والصالونات الرجالية، من أجل تقديم خدمات مجانية بعدما يؤكد الباحث الاجتماعي بالجمعية باستحقاق العريس لهذه الخدمة، وبالنسبة إلى الشروط المقررة للاستفادة من الإعانة، تم وضعها من قبل مجلس الإدارة لتحقيق أهداف الجمعية بمساعدة من يستحقها، كما أنها تمر بإعادة تقييم ومراجعة دورية لتلائم ظروف المستفيدين ولتحقق الفائدة القصوى للشريحة المستهدفة.
ما هو دوركم في التوجيه الأسري بعد الزواج؟

- لا يقتصر دور الجمعية على النواحي المالية فقط ، وإنما يشمل المجالات التوعوية والتثقيفية للأسرة بجميع أنواعها من خلال الإرشاد الأسري عبر برامج متخصصة ، فمنبع الفكر الجديد لجمعية أسرتي « التركيز على رعاية الأسرة « اتسع ليشمل الأسرة على مختلف الأصعدة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ، فيما يأتي الاهتمام بالمجال الأسري من منطلق الإيمان بنبل رسالة الجمعية وأهميتها من أجل بناء أسرة متماسكة ومستقرة ، كما تعمل الجمعية على حل العديد من المشكلات التي تواجه الأسر في مجتمع المدينة المنورة بشكل عام تشمل المواطنين والمقيمين عبر برامج أسرية متخصصة ومن بينها برنامج» سنة أولى زواج» حيث تشكل السنة الأولى في الزواج تحديات كبيرة للزوجين، فهي سنة أزمات يتعرف فيها كل من الزوجين على طبيعة الآخر، وتبدأ التصادمات والنزاعات التي يحاول كلا الزوجين أثناءها ترويض الآخر.و لتحقيق حياة أسرية سعيدة، ورعاية هذه الأسرة الناشئة، قامت الجمعية بعمل دراسة ميدانية عن الصعوبات التي تواجه الزوجين في السنة الأولى من الزواج، لتستخلص فيما بعد موضوعات المنهج التدريبي للمتزوجين حديثا وتعريفهما بالمهارات التي تساعد على إقامة أسرة ناجحة عبر 24 برنامجا تدريبيا، واستقطبت الجمعية كفاءات متخصصة لإعداد الحقيبة التدريبية لبرنامج» سنة أولى زواج»، وتم تدريب 400 شاب وفتاة عام 1432هـ بفضل الله على أربعة برامج كل برنامج يحتوي على ست دورات كل دورة أربع ساعات، وتقدم هذه الدورات بواقع برنامج تدريبي في كل شهر بموضوعات مختلفة تهم الحياة الزوجية و يحتاج إليها المتزوجون حديثا.ويتم تقديم استشارات أسرية للمستفيدين من خلال فريق عمل متخصص من المستشارين والمستشارات بحيث يتواصل المستشار مع المستفيدين لتقديم الدعم في الجانب الأسري، كما ستستمر الجمعية هذا العام بتنفيذ البرنامج بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها.
حققت الجمعية نجاحات خلال الأعوام متعددة سابقة، فهل هناك خطط لافتتاح فروع للجمعية في مناطق أو محافظات أخرى؟

- مع انطلاقة المشروع في العام 1422هـ تم إنشاء فروع للمشروع في بعض محافظات المنطقة، مثل ينبع و مهد الذهب والعلا و بدر، ولا تزال تعمل ولدينا خطط لتطويرها والجمعية تقدم خدماتها لكافة أبناء منطقة المدينة المنورة سواء من خلال الجمعية في المدينة المنورة وفروعها كما نستقبل طلبات المشاركة في حفل الزواج الجماعي من جميع محافظات المنطقة.
كيف يتم التبرع لجمعية أسرتي، و ما الطرق الإعلامية والإعلانية المتبعة؟

- أتاحت جمعية» أسرتي» دعم برامجها وأنشطتها المختلفة بطرق متنوعة، حيث تم إعداد ملف متكامل لكل مشروع تنفذه الجمعية، و توضح للمتبرع احتياجات المشروع بكل دقة ليساهم بما يرغب في دفعه وذلك من خلال جميع الوسائل التي وفرتها الجمعية كما يمكن المساهمة بالتبرع من خلال حسابات الجمعية في البنوك.






قال إنه لا يخط حرفاً إلا وهو متوضئ
أشهر خطاطي كتاب الله: كتبت المصحف كاملاً 14 مرة في 50 عاماً


سبق- الرياض:
 قال خطاط مصحف المدينة المنوّرة الشهير عثمان طه، إنه قام بكتابة 14 مصحفاً بخط يده خلال 50 عاماً، وقال إن الوقت الذي يستغرقه في كتابة نسخةٍ كاملةٍ من المصحف يأخذ منه ما بين سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، وإنه كتب مصحفاً كاملاً في عام ونصف، وقال إنه لا يخط حرفاً واحداً في كتابته للمصحف إلا إذا كان على وضوء.

وقال عثمان طه كلمةً؛ شكر فيها أسرة العُمري ممثلة بالأخ الكريم سلمان العُمري، ثم تحدث عن مسيرته في كتابة المصحف الشريف، حيث أبان أن أول آية كتبها كانت عام 1951م، بخط الثلث..
وباستعمال الدهان بدل الحبر، حيث إن ذلك بداية الانطلاقة نحو تعلُّم الأنواع الأخرى من فنون الخط، مشيراً إلى أنه لم يكن لديه برنامجٌ محددٌ في كتابة القرآن الكريم, وقال: كُنت أكتب المصاحف لدور النشر أو لمَن يطلب ذلك برواية حفص عن عاصم المدني وبالرسم العثماني، وكنت كل ما أكتب مصحفاً أتشوق إلى كتابة آخر أتلافى فيه ما يقع لي من ملحوظات فنية في النسخة السابقة.

وقال الدكتور عثمان طه في كلمته: إنه قام بكتابة المصحف الشريف أكثر من عشر مرات وبرواياتٍ مختلفة إلا أن ما قمت بكتابته في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة أخذ مني اهتماماً زائداً وعنايةً فائقةً من حيث حُسن الخط، وصحة الضبط, وروعة الإخراج، تحت إشراف لجنة علمية مؤلفة من كبار العلماء المتخصّصين في علم القراءات والرسم والضبط، مفيداً أن الشعور المسيطر عليّ في أثناء الكتابة هو الغياب التام عمّا يدور حولي من أمور الدنيا؛ أعيش بين آيات زاخراتٍ فيها الإعجاز، والحكمة، والبلاغة، والأحكام, والقول الفصل, آيات تبشر وأخرى تنذر،، وآيات تبين ما وعد الله المتقين في الجنة من النعم، وعند انتهائي من العمل اليومي أنسى ما صرفت فيه من الجهد والتعب، بل أشعر بالراحة والرضا حين أتقن عملي.

جاء ذلك في احتفالية قرآنية حضرها عددٌ كبيرٌ من أشهر قرّاء القرآن الكريم في الرياض، في مقدمتهم المشايخ: عادل الكلباني، وياسر الدوسري، وناصر القطامي, وأبرز محكمي المسابقات القرآنية العالمية والمحلية, وعددٌ من المسؤولين عن جمعيات التحفيظ وأساتذة علوم القران والدراسات القرآنية، وأساتذة القراءات.

احتفت "أسرة العُمري" في الحفل ـ الذي أُقيم في منزل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد سلمان بن محمد العُمري بالرياض ـ بعدد من أصحاب المعالي والفضيلة ونخبة من قرّاء القرآن الكريم، وكوكبة من المختصّين في القرآن الكريم وعلومه، كما حضر الشيخ عبد العزيز الحميد رئيس محكمة الاستئناف عضو المحكمة العليا، ووكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري.

وأكد سلمان العُمري في كلمةٍ رحّب في مستهلها بالمحتفى به والحضور، عن سعادة الأسرة العُمرية باستضافة كوكبة من القرّاء، ومن المختصين في القرآن الكريم وعلومه، بحضور وتشريف خطاط المصحف الشريف الدكتور عثمان طه، الذي خدم كتاب الله الكريم أكثر من خمسين عاماً، وقال: إننا في هذا الحفل الذي نكرّم فيه أحد أعلام الخط العربي، وأشهر خطاطي وكتاب المصحف الشريف، نسعد أيما سعادة بهذا الجو الإيماني الروحاني الذي جمع أهل القرآن في هذا اليوم المبارك، وإن هذا الاحتفاء نابعٌ من محبتنا للقرآن الكريم، وحرصنا على تكريم مَن كان لهم أعمالٌ جليلة وإسهاماتٌ متتابعة في خدمة كتاب الله وأهله.






تكريم المشاركين في تنفيذ مشروع التربية البيئية

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
نفذت أرامكو حفلها السنوي لتكريم المدارس المتميزة في تنفيذ مشروع التربية البيئية الذي ترعاه أرامكو وتنفذه 124 مدرسة ابتدائية للبنين بمنطقة المدينة المنورة، وذلك بفندق الموفنبيك بالمدينة المنورة بحضور مجموعة من القيادات التربوية للمدارس المتميزة والمنسقين للمشروع فيها والطلاب البارزين في جماعات أصدقاء البيئة، وذلك بحضور ومشاركة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني والمساعد للشؤون التعليمية بنين الأستاذ خالد الوسيدي، والمشرف على النشاط العلمي أديب شاهين ومجموعة من قيادات ارامكو السعودية. وتم تكريم المدارس المتميزة في تنفيذ المشروع والطلاب المتميزين وحصلت خمس مدارس ابتدائية بالمنطقة على المركز الأولى بالبرنامج وهي كل من مدرسة السقاف وزيد بن حارثة والاحنف بن قيس والعلوم الشرعية والخندق الاهلية.





مرغلاني ينفي نية الوزارة إحداث تغييرات إدارية بــ «صحة المدينة»

٢٠١٢/٥/١٢

نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة خالد مرغلاني صحة الخبر الذي أوردته «الشرق» يوم الأربعاء الماضي حول تغييرات إدارية موسعة في الشؤون الصحية بالمدينة المنورة. وأكّد أن الوزارة ليست لديها نية لإحداث أي تغييرات في المدينة مشيداً بجهود مسؤولي صحة المدينة ومنسوبيها وحرصهم المتواصل على خدمة المواطنين وتطوير الخدمات الصحية بالمنطقة والارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية، لافتاً إلى أهمية تحري الدقة في نشر الأخبار والرجوع إلى مصادرها للتأكُّد من صحتها قبل نشرها. وكانت «الشرق» أجرت عديداً من الاتصالات الهاتفية بالمتحدث الرسمي لوزارة الصحة خالد مرغلاني أمس الأول، للاستفسار عن مدى صحة ما ذكرته المصادر، إلا أنه لم يجب على تلك الاتصالات، وهو ما ذكرته «الشرق» في الخبر الذي نشرته. وتحتفظ «الشرق» بتسجيل صوتي موثق المصدر يؤكِّد صحة ما استندت إليه في الخبر.





جامعة الإمام تشارك في ملتقى عظمة القرآن
د. أحمد الباتلي
الرياض - محمد الهمزاني

شارك المدير التنفيذي لمركز دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور أحمد بن عبدالله الباتلي بورقة بحثية حول جوانب من إعجاز القرآن الكريم في الملتقى العلمي الثاني بعنوان "عظمة القرآن الكريم في إعجازه" بالمدينة المنورة، وذلك في إطار التعاون العلمي بين المركز ومشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة.

وأوضح الدكتور الباتلي أن مشاركته استجابة لدعوة كريمة تلقاها من المشرف العام على المشروع وذلك بعد موافقة مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل دعماً لأواصر التعاون العلمي والشراكة المجتمعية بين الجامعة والمؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم.

من جانبه أشار المستشار المشرف على وحدة البحوث والمركز الإعلامي بالمركز الدكتور زيد بن محمد الرماني إلى أن هذه المشاركة تأتي في سياق مشاركات عديدة يسعى المركز من خلالها لتقديم رؤيته ورسالته وأهدافه ذات العلاقة بجوانب مختلفة من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية في سبيل تحقيق تطلعات ولاة الأمر وإبراز الوجه المشرق للجامعة.





«تقنية المدينة» تدرب منسوبيها على مواجهة الأزمات والحالات الطارئة
جانب من أعمال الفرضية
المدينة المنورة - خالد الزايدي

نفذت وحدة السلامة المهنية في الكلية التقنية بالمدينة المنورة أمس فرضية إخلاء وإيواء وإطفاء، بالتعاون مع جميع الأقسام التدريبية والمساندة.

وتهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المدربين والمتدربين للتدريب العملي على مواجهة الأزمات والحالات الطارئة والتعامل معها بشكل صحيح لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشئات، وتمت إعداد خطة الإخلاء لجميع المباني والمعامل والورش وكذلك مبني الدراسات العامة والتقنية الإدارية في الكلية.

وقال مشرف السلامة المهنية في الكلية المهندس بندر بن سفر الأحمدي بأن التجربة اشتملت على إطلاق أجراس الإنذار وفصل التيار الكهربائي وتنظيم إخراج المدربين والمتدربين من أماكن تواجدهم داخل المباني إلى أقرب مخرج طوارئ ومن ثم تنظيم اصطفافهم في نقاط التجمع الآمنة وتوجيه الحالات المشتبه بإصابتها إلى نقطة فرز الحالات لإسعافها، والعمل على تهدئة وإزالة القلق والخوف عن جميع المتواجدين من المتدربين في حين قامت فرقة الإطفاء بالكلية باستخدام أحدث وسائل السلامة لاحتواء الحريق بعد تحديد مكانه.




اشترطت حصولهم على الماجستير أو الدكتوراه لدعم استراتيجية تطوير التعليم
«التربية» تتعهد بتوظيف العائدين من الابتعاث
محمد الدخيني
عبد السلام الثميري من الرياض

علمت «الاقتصادية» من مصادرها أن وزارة التربية والتعليم ستستقطب خلال الفترة المقبلة الطلاب والطالبات العائدين من الابتعاث ضمن خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه، وذلك للعمل في الوزارة وإدارات التعليم.

وقالت المصادر إن الوزارة ستعيِّن عدداً من العائدين من الابتعاث لشغل الوظائف على المستوى السادس في سلم الوظائف التعليمية في 13 تخصصاً، أبرزها: التربية الخاصة، الإدارة المالية، المناهج وطرق التدريس، إدارة المشاريع، الصحة المدرسية، تعليم الطفولة المبكرة، العلوم الطبيعية والرياضيات.

وأوضحت المصادر أن «التربية» اشترطت لشغل الوظائف، أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير أو الدكتوراه المعادلة من وزارة التعليم العالي.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

علمت ''الاقتصادية'' من مصادرها أن وزارة التربية والتعليم ستستقطب خلال الفترة المقبلة الطلاب والطالبات العائدين من الابتعاث ضمن خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه، وذلك للعمل في الوزارة وإدارات التعليم.

وقالت المصادر إن الوزارة ستعين عددا من العائدين من الابتعاث لشغل الوظائف على المستوى السادس في سلم الوظائف التعليمية في 13 تخصصاً، أبرزها التربية الخاصة، الإدارة المالية، المناهج وطرق التدريس، إدارة المشاريع، الصحة المدرسية، تعليم الطفولة المبكرة، العلوم الطبيعية والرياضيات.

وأوضحت المصادر أن ''التربية'' اشترطت لشغل الوظائف، أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الماجستير أو الدكتوراه المعادلة من وزارة التعليم العالي، أو من المتوقع تخرجه نهاية الفصل الدراسي الحالي، نهاية حزيران (يونيو) المقبل، إضافة إلى ألا يكون موظفاً مبتعثاً من جهة حكومية، وأن يجتاز المقابلة والاختبارات المحددة لشغل الوظيفة، وأن يجتاز البرنامج التأهيلي الدراسي أو العملي الذي تحدده إدارة مشروع (تطوير) قبل مباشرة العمل، مشيرة إلى أن هذه الوظائف خاضعة لأنظمة وزارة الخدمة المدنية ولائحتها التنفيذية.

وبينت المصادر أن الوزارة، ومن خلال مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) تسعى إلى استقطاب وتوظيف كوادر بشرية، ذات تأهيل عال، من المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، لدعم برامجها ومشاريعها المتعلقة بتنفيذ استراتيجية تطوير التعليم وبرامجه التطويرية, بحيث يتم تأهيل الكوادر البشرية المستقطبة من خلال برامج نظرية وعملية ذات طابع نوعي، ومن ضمن شراكات استراتيجية مع بيوت خبرة وجامعات عريقة، للعمل في برامج الخطة الاستراتيجية ومشاريعها.

إلى ذلك أعلنت وزارة التربية أمس، بدء العمل بدليل إجراءات التعيين لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية، وكذلك العمل بدليل مراكز المقابلات الشخصية للبنين والبنات في إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات السعودية.

وقال محمد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن وكالة الوزارة للشؤون المدرسية قامت بتصميم برنامج خاص بالمقابلات الشخصية، يسهل عمل رصد نتائج اجتياز المقابلات الشخصية، والكشف الطبي من خلال إدارات التربية والتعليم, وذلك استعدادا لإجراء المقابلات الشخصية للمرشحات بعد وصول بياناتهن من وزارة الخدمة المدنية، والتي تقوم الآن بالمفاضلة بين المتقدمات لشغل الوظائف التعليمية، واستكمال إجراءات الترشيح النهائي.

وأضاف الدخيني أنه تم على ضوء ذلك تشكيل لجنة مركزية برئاسة مدير عام شؤون المعلمين للمتابعة والإشراف على سير عملية المقابلات الشخصية، التي تعتبر أحد متطلبات التعيين على الوظائف التعليمية، مشيراً إلى أن التنسيق يجري الآن مع إدارات التربية والتعليم لتسمية اللجان الفرعية، حسب الآليات الواردة في دليل مراكز المقابلات.

وأشار المتحدث الرسمي إلى مجموعة من الضوابط والأحكام العامة، التي تضمنها دليل إجراءات التعيين, كالإجراء المختص بالمتقدمين والمتقدمات للوظائف التعليمية والمرشحين من قبل وزارة الخدمة المدنية, وذلك بغرض التأكد من أهلية المتقدمين والمتقدمات لشغل الوظائف التعليمية وأداء الرسالة التربوية والتعليمية, من حيث المعايير الصحية والنفسية والسلوكية التي يجب توفرها لدى المتقدم لشغل الوظيفة التعليمية.

وأبان الدخيني أن كل الخطوات الإجرائية الخاصة بالمقابلات سيتم الإعلان عنها عبر الموقع الرسمي للوزارة، وكذلك البوابة الخاصة بالتسجيل في برنامج المقابلات الشخصية، وستتاح للجميع من أجل الالتزام بالمواعيد وتيسير كل الخطوات على المتقدمين والمتقدمات.

وأوضح الدخيني أن الوزارة من خلال البرنامج الخاص بالمقابلات ستتيح للمرشحات حجز موعد للمقابلة في الإدارة التعليمية المرشحة عليها، من قبل الخدمة المدنية، إضافة إلى إيضاح كل المتعلقات المطلوبة في المقابلة، مشيراً إلى أن المقابلات الشخصية ومن خلال التطبيقات السابقة للبرنامج ستكون وفق معايير محددة ومعلنة، وكذلك في فترة زمنية لن تتجاوز 20 دقيقة لكل متقدم.

وقال إن على المرشحات للوظائف التعليمية متابعة إعلان الوزارة عن الأسماء المرشحة نهائياً خلال الفترة المقبلة، والدخول مباشرة إلى برنامج المقابلات الشخصية لتسجيل بياناتهم وتحديد المواعيد المناسبة لهم، خلال فترة التسجيل التي ستحدد لاحقاً، مشيراً إلى أن عدد مراكز المقابلات للبنات هو 45 مركزا تمثل 45 إدارة تربية وتعليم، فيما يبلغ عدد مراكز المقابلات للبنين سبعة مراكز في الإدارات التالية (الرياض، القصيم، عسير، جدة، تبوك، المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية).







توظيف 10 سعوديات في "زراعية المدينة"
الرياض: عبير العمودي 2012-05-12 12:34 AM 

أوضحت مسؤولة العلاقات العامة في المعهد العالي التقني للبنات بالمدينة المنورة رائدة محمد القرافي أن الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة قامت بتوظيف 10 سيدات سعوديات في مجمع الإنتاج الصناعي للأسر المنتجة التابع للجمعية.
وأوضحت القرافي أن المجمع يعمل على تدريب وتأهيل الفتيات الراغبات بالعمل ضمن أنشطة المجمع المتنوعة، كما يضم العديد من خطوط الإنتاج المتنوعة كمعمل تعبئة التمور والحلويات والمعمول ومشغل الخياطة وتصميم الأزياء والحرف اليدوية كالكروشية بالإضافة إلى معهد متكامل يعمل على تدريب الفتيات بأحدث الطرق والأساليب لتأهيلهن لسوق العمل، مشيرة إلى أن المجمع يقدم العديد من الدورات التدريبية في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والأسرية والتي تعمل على تأهيل الفتيات للعمل المهني. 
من جانبها، أوضحت مدربة ملابس ونسيج بالمعهد مي محمد الراجح أنه تم توظيف 10 متدربات من خريجات المعهد العالي التقني للبنات بالمدينة المنورة للعمل بشكل مثبت، و11 متدربة كذلك للعمل تحت التجريب على أن يكون التدريب التعاوني ليس قاصرا على التدريب الداخلي فقط، مشيرة إلى مراسلة القطاعات الخارجية "سيدات الأعمال" والتعاون معهن قبل البدء بالتدريب التعاوني "لتهيئة المتدربة لسوق العمل" وتحسين العلاقات معهن وإعطائهن ثقافة المؤسسة التعليمية والتدريبية. 
وأضافت أنه تم عقد لقاءات دورية مرة إلى مرتين بالعام لسيدات الأعمال لتبادل الخبرات والمعلومات العلمية والعملية والوصول معهن إلى نتائج تساهم بالتطوير والإنجاز على مستوى المؤسسة، واستمرار الرعاية التشغيلية للمتدربة حتى بعد تخرجها من قبل مشرفة من داخل المؤسسة، كما قام المجمع باستضافة سيدات الأعمال وإقامة ورش عمل للعاملات لديهن للوصول إلى تبادل المنافع على مستوى عال من الجودة.





من خلال سلسلة دورات تدريبية تبدأ في منتصف مايو الحالي وتنتهي بداية أكتوبر
المركز السعودي لكفاءة الطاقة يعرّف المهندسين السعوديين بفرص ترشيد الطاقة في المنشآت
د. نايف العبادي

الرياض - محمد الغنامي


يعتزم المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إطلاق سلسلة من الدورات التدريبية في مجال تدقيق الطاقة في عدد من مدن المملكة تبدأ في الثاني عشر من مايو الحالي وتنتهي في الثالث من شهر أكتوبر القادم، وذلك بهدف تأهيل المهندسين السعوديين في مجال تقييم وضع استهلاك الطاقة في المباني والمصانع والمنشآت، وبيان الفرص الممكنة لتقليل استهلاك الطاقة، مع عرض التجارب العالمية في هذا المجال.

وتستهدف هذه الدورات التدريبية المعتمدة من الهيئة السعودية للمهندسين بواقع عشر نقاط كافة المهندسين العاملين في الجهات والشركات والمؤسسات من القطاعين العام والخاص، حيث يتعرف المتدربين على أساسيات إدارة الطاقة وتدقيقها ومبادئ اقتصادياتها، فضلاً عن تخطيط وإدارة تدقيق الطاقة بشكل عملي، والتعرف على فرص ترشيد الطاقة في المباني والمصانع وكافة المنشآت.

وأوضح مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة الدكتور نايف بن محمد العبادي أن هذه الدورات التدريبية تعد جزءاً من مهام المركز وجهوده المتواصلة من أجل الإسهام في الجهود الوطنية المبذولة لكبح جماح الهدر الحاصل في استهلاك الطاقة الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة، لا سيما مع تزايد المشاريع الحيوية والاقتصادية الكبرى، والنهضة التنموية الشاملة التي تشهدها البلاد.

وبين العبادي أن الدورة الأولى ستعقد في مدينة الرياض يوم السبت القادم ولمدة خمسة أيام تعقبها دورة أخرى في مدينة الخبر في التاسع عشر من مايو الحالي، ثم الدورة الثالثة في مدينة الطائف يوم الرابع عشر من يوليو القادم، تليها دورة في مدينة جدة في الخامس عشر من سبتمبر، لتختتم هذه الدورات في مدينة ينبع يوم التاسع والعشرين من سبتمبر القادم.

وأشار إلى أنه يمكن لمن يرغب المشاركة في هذه الدورات التواصل مع المختصين في المركز السعودي لكفاءة الطاقة، مفيداً بأن المركز يتطلع إلى إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال تدقيق الطاقة، ومن ذلك إعداد وتنفيذ البرامج التأهيلية والتدريبية الموجهة لمدراء الطاقة، فضلاً عن تشجيع صناعة خدمات الطاقة في المملكة، وإعداد دليل إرشادي لتدقيق الطاقة في المملكة بشكل سريع وشامل.

وأكد مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن المركز يأمل في دعم تكامل جهود الجهات المعنية برفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة والتنسيق فيما بينها في سبيل المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعزز التنمية والاقتصاد الوطني، عن طريق ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة بالشكل الذي يحقق أدنى مستويات الاستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام والسكان.




المحكمة الإدارية: الاعتداء على الأراضي الحكومية لا يستوجب التوقيف
عبدالوهاب الفيصل
السبت 12/05/2012

أصدرت الدائرة الجزائية الأولى في المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة حكمًا بالإدانة ضد رئيس بلدية بالمدينة المنورة واثنين من مراقبيها بتهمة إساءة المعاملة باسم الوظيفة العامة وسوء الاستعمال الإداري ضد اثنين من المواطنين ومعاقبتهم عن ذلك بتغريم كل واحد منهم مبلغ عشرين ألف ريال وفي حثيثيات الحكم الذي اطلعت «المدينة» على نسخة منه فقد قام فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة المدينة المنورة بالترافع بالدعوى بعد أن تقدم المواطنان اللذان تعرضا لإساءة المعاملة بشكوى له وللمحكمة الإدارية ضد رئيس ومراقبي البلدية التي تقع المشكلة في نطاقها، واستند قرار الاتهام الذي أسند فيه الادعاء إلى المتهمين جريمتي سوء الاستعمال الإداري وإساءة المعاملة باسم الوظيفة بأن قام المتهم الأول «رئيس البلدية بتوجيه المتهمين الثاني والثالث «مراقبي البلدية» بالقبض على المواطنين عن طريق الدوريات الأمنية بتهمة الإحداث في أرض بيضاء رغم أن الأرض المذكور الإحداث فيها لايملكها المواطنان بل تملكها الندوة العالمية للشباب الإسلامي التي يعملان فيها ورغم إبلاغ المواطنين لرئيس البلدية والمراقبين أنهما لايملكان الأرض فقد قام بتسليمهما إلى وحدة الضبط الإداري ثم إحالتهما إلى الحقوق المدنية لدفع الغرامة المالية رغم أن قرار المطالبة غير نهائي واستند الادعاء في مرافعته إلى ثبوت ضبط المواطنين من قبل رئيس البلدية والمراقبين وثبوت إحضارهما ما يثبت أن الأرض ليست لهما وثبوت توجيه رئيس البلدية للمراقبين بتسليم المواطنين إلى وحدة الضبط الإداري وقيامه بالاتصال بالدوريات الأمنية لتنفيذ ذلك. 
وأشارت هيئة الرقابة في مرافعتها أمام المحكمة أنه لما كان ما فعله المتهمون سببًا في تقييد حرية المواطنين دون وجه حق يسنده النظام، الأمر الذي جسدته جسامة مخالفته لمبادئ العدالة وورد التنبيه عليه في النظام الأساسي للحكم إذا جاء في نص المادة السادسة والثلاثين منه « لايجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام كما أنه من الثابت أن ذلك كان ناشئًا عن إساءة لتطبيق الأوامر النظامية في معاجلة الاعتداء على الأراضي البيضاء ووضع لها في غير موضعها مما نشأ عن ضرر خاص بإيقاف المواطنين الشاكين مع كونها لم تتضمن استيقاف المتهمين بذلك وعليه فإن الدائرة تقضي بإدانتهم بما نسب إليهم من إساءة المعاملة باسم الوظيفة العامة وسوء الاستعمال الإداري وتعزيرهم عن ذلك وفقا لأحكام المادة الثانية فقرة 5 و 8 والمادة الثالثة من المرسوم الملكي رقم 43 لسنة 1377. 
وأكدت المحكمة الإدارية في حكمها على أهمية معالجة جهات الضبط وضع المخالفين وطريقة مطالبتهم بدفع الغرامات لقاء مخالفتهم في تعليمات الضبط ولائحة الغرامات مع التقيد بما نص عليه النظام في ذلك مع مراعاة الجرائم الموجبة للتوقيف نظامًا كما أنه لايحق للجهة التي تتولى الضبط أن تقيد المخالف حتى يسدد الغرامة لأن من أوقعت بحقه عقوبة الغرامة يمكنه التظلم من ذلك أمام وزير الشؤون البلدية خلال ستين يومًا من تاريخ إيقاع العقوبة وأشارت المحكمة إلى أن الإيقاف لايجوز نظامًا للمتهمين بالاعتداء على الأراضي الحكومية لكونها ليست من الجرائم المستوجبة للتوقيف سواء كان يملك مايثبت ملكيتها أو لا والواجب تطبيق النظام بحسب الطريقة التي أوجبها النظام وليس عن طريق المخالفة للنظام وأوصت الدائرة الأولى في المحكمة الإدارية جهة الادعاء بالتحقيق مع من ساهم في إساءة المعاملة باسم الوظيفة ومن تم توجيه الاتهام لمن ثبت مساهمته بما في ذلك التحقيق مع مدير وحدة الضبط الذي اأحال المواطنين إلى الحقوق وكذلك موظفي الحقوق المدنية الذين استلموا المواطنين.




حريق يقطع التيار عن أكبر الأحياء في المدينة
المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

سيطرت أربعة فرق من الدفاع المدني ترافقها سيارة بودرة في إطفاء حريق شب صباح يوم أمس (السبت) في القواطع الكهربائية بالدوائر المغذية داخل محطة كهرباء آبار علي بالمدينة المنورة، وذلك قبل انتشاره على أن الحريق تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن اثنين من أكبر الأحياء في المدينة (العزيزية وآبار علي) وقد تولت شركة الكهرباء إصلاح الأضرار وإعادة عمل المحطة في وقت جيد. 





بـعـد 21 عـامـاً... !!! «ســئـمـنـا الانـتـظـار»
عتيق الجهني

بحثت في إنصاف الناس الذين حُـرموا من تراب أوطانهم فُوجدتهم صنفين...الصنف الأول من أجبرته الحاجه على السفر خارج حدود الوطن... إما لعـلمٍ يُنتفع به أو لإيجاد لقمة العيش، وتحسين مستواه الاجتماعي , وأما الصنف الثاني فهو صنفٌ نادر وقد لا يتكرر عـلى مرّ التاريخ أبداً , وجدته في مدينه ينبع .. تلك المدينة الهادئة التي تغـفو قـريرة هانئة على شاطئ البحر الأحمر... ولكم أن تتخيلوا أنّ المواطن هنا كمحروم من تراب الوطن المتمثل في منح الأراضي منذ واحد وعشرين عاماً أشعـلتِ التساؤلَ وأوقدت علامات التعجب ونسجت حيرةً عـريضة لماذا كل هـذه البيروقـراطية ؟ ولا أعـلم مدينهً في مملكتنا الحبيبة قـد سـبقـت ينبع بتسجيل كـل تلك المدة الفـريدة من الانتظار.
والسؤال هـنا أيـن لجان التخطيط البلدي عـن مثل هـذه الحادثة..!؟ ولماذا لم تُحلّ هـذه المشكـلة على امتداد السنوات الماضية , ولـِم لا نجد في القطاع المسؤول فرداً واحداً عـلى الأقـل يحمل نية صادقة في المساهـمة ولو بالنذر اليسير في طرح الحلول الممكـنة ؟ .
أنا مؤمن بأن كل مشكلة ولها حل إلا أنّ المسؤولين عـن هـذه القضية يوماً بعـد يوم يزرعـون في نفس المواطن المنتظر كل تلك السنوات.. أن القضية تزداد تعـقـيداً وتقترب من المستحيل بل حد أن يُصاب بـ السأم.. فهم للأسف لا يشاطرون المواطن نفس الشعور حتى ولو بمجرد بث رذاذ الأمل في النفوس.... كيف لا ومن جانبٍ آخر وفي مدة تقارب نصف مدة انتظار المواطن في ينبع.. استطاعـت دولة كـ ماليزيا أن تحوّل أراضي بيضاء إلى ( عالم من التقنية) من خلال مدينة (بوتراجاي) فمنذ عام 1996، عزموا لتكون تلك المدينة أنموذجا في كل شيء، تاركين لنا جواباً واضحا لسؤال هام ألا وهو.. كيف توصّلوا إلى حل مشكلة تحويل الأراضي البيضاء على خريطة ماليزيا إلى مساحة مدهشة في جبين الخارطة الآسيوية ككل وهي أوسع من مجرد توزيع أراضي بيضاء لا تتجاوز الأعمال فيها مجرد الانتصار على البيروقراطية والتي لا أجد سبباً أعمق منها يكون وراء ذلك التأخير
خاتمه....
بكل بساطة .. أرى أنّ المشكلة تكمن في العـزلة المزمنة التي تعـيشها بعـض العـقـول الإدارية في ينبع.. ! والتي مازالت تغـرد خارج السرب؛ ففي الوقت الذي نعـتزم فيه تطبيق " الحكومة الإلكترونية "ومواكبة التطوير الهائل الذي تعيشه بلادنا رعاها الله في كل المجالات نصطدم في ينبع بمبادئ وأفكار العـزلة التي يقـبع في سراديبها من ننتظر منهم فرضاً الإسراع بنا نحو النمو والازدهار وخدمة المواطن بأسرع الوسائل.. وأفـضـل السبل.




البدير ينتقد ممارسات بعض وسائل الإعلام ويحذر من الفرقة والتحزّب
٢٠١٢/٥/١٢

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف صلاح البدير أنَّ أهل الإسلام تجمعهم الأخوة الإسلامية وعلاقات النسب والمصاهرة لكن الشيطان يبغي التحريش والوقيعة ويذكي نار الفرقة والقطيعة ويثير نزعات الحروب، ويبث أحقاد الأعداء يسعى إلى التفريق بين القرابة والأحبة.
وحذر من أنَّ أوطاننا لن تكون آمنة ولن تكون أحوالنا منتظمة إلا باجتماعنا والتحامنا. مشيراً إلى ما تتداوله وسائل الإعلام من مقابلات وحوارات ملؤها السباب والتحريض والتشويه والافتراء والازدراء والاعتداء. وقال كم قرأنا من مقالات وكتابات وردود تعمق الفرقة وتبدد الشمل وتفرق الجمع وتباعد بين القلوب ولا تحقق مصلحة ولا إصلاحا، وكم شاهدنا في المجالس والمنتديات والقنوات من مواجهات وصراعات وسجالات، وإثارة للعصبيات العرقية والقبلية والحزبية، مصالح شخصية وتحزبات مقيتة، وأصوات تشترى وقنوات مأجورة لا تكف عن أساليب الإثارة والتهييج وإلهاب مشاعر البسطاء، داعياً هؤلاء بتقوى الله والكف عن تلك الممارسات المقبوحة، والأساليب المفضوحة، والولاءات الشخصية المقيتة التي جاء في الشرع ذمها، وبان في العقل سخفها، وثبت في الواقع خطرها وضررها.



إنقاذ 25 طالباً علقت حافلتهم في رمال «الرايس»

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
تمكن رجال حرس الحدود في منطقة الرايس (130 كيلو شمال المدينة المنورة) من إنقاذ نحو 25 طالبا من طلاب مدارس منطقة المدينة المنورة، وذلك بعد أن انحرفت حافلتهم المدرسية التي كانوا يستقلونها باتجاه شاطئ الرايس، وعلقت في الرمال. وأكد لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي في حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني أن عمليات حرس الحدود تلقت بلاغا عن تعلق حافلة مدرسية في رمال شاطئ الرايس، فتحركت على الفور دوريات حرس الحدود إلى موقع الحادثة وتم الاتصال بالرافعة حيث تم انتشال الحافلة العالقة من الرمال. وذكر الجهني أن الحافلة تعود لإحدى مدارس منطقة المدينة المنورة كانت تقوم برحلة مدرسية مجدولة منذ وقت سابق، حيث لوحظ وجود مخيمات خاصة بطلاب الرحلة ومرافقيهم من المعلمين، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي إصابات على طلاب المدرسة أو أضرار على الحافلة التي يستقلونها، مؤكدا أن رجال حرس الحدود تمكنوا بالفعل من إخراج الحافلة إلى بر الأمان.



مصرع 13 شخصا وإصابة 9 آخرين في حوادث مرورية
المكاتب الداخلية (عكاظ)
لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 9 آخرين في حوادث مرورية مختلفة. 
ففي المدينة المنورة اضطرت فرق الدفاع المدني لاستخدام القواطع الحديدية لاستخراج جثث ثلاثة أشخاص احتجزت بين أكوام الحديد، إثر حادث مروري مأساوي وقع أمس الأول بين أربعة سيارات على طريق الهجرة النازل. 
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا عن حادث تصادم عند الكيلو 55 على طريق الهجرة النازل، وعليه باشرت الموقع خمس فرق للإطفاء والإنقاذ والإسعاف وعند الوصول تبين أن الحادث وقع بين أربعة سيارات ما أدى إلى احتراق أجزاء منها. 
وأضاف استخدم أفراد الدفاع المدني القواطع الحديدية لتحرير ثلاثة جثث احتجزت بين أكوام الحديد، مشيرا إلى نقل المصابين في الحادث بواسطة اسعافات الهلال الأحمر إلى المستشفى لتلقي العلاج وسلم الموقع لجهة الإختصاص.
وفي ذات الإطار أسفر التجاوز الخاطئ عن اصطدام سيارتين على طريق ضباء تبوك، الأولى من نوع جمس تقل أربعة أشخاص والأخرى شاحنة كبيرة يقودها شاب ويرافقه عامل آسيوي، ونتج عن الحادث وفاة أربعة أشخاص.
كما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وتعرض أربعة آخرين لإصابات مختلفة إثر اصطدام سيارتين على طريق الأمير سلطان بالفرعاء. 
وتشير تقارير المرور إلى أن السبب الرئيسي في الحادث يعود للسرعة الزائدة ماجعل المركبتين تصطدمان وجها لوجه في أحد منحنيات الطريق، وباشر الحادث دوريات المرور والهلال الأحمر التي نقلت الجثث والمصابين لمستشفى عسير المركزي. 
وفي ذات السياق أدى تصادم سيارتين وجها لوجه على الطريق الدولي الرابط بين محايل عسير ورجال ألمع إلى وفاة شاب، وإصابة ثلاث أشخاص بإصابات بالغة نقلوا على إثرها لمستشفى محايل العام، وأشارت معلومات المرور إلى أن الحادث وقع نتيجة للسرعة الفائقة والتجاوز الخاطئ. 
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير، أن قسم الطوارئ بمستشفى محايل عسير استقبل أربع حالات أحدها لمتوفى وآخرى لشخص متعرض لإصابات بالغة نوم على إثرها بقسم العناية الفائقة، وآخرين في ذات الحادث حالتهما مستقرة بعد أن عمل لهم الإجراءات الطبية اللازمة.
وفي ذات الإطار توفي شاب على الفور بعدما انقلبت سيارته في أحد المنعطفات الخطرة بعقبة ضلع، ووفقا للتقارير فإن الشاب كان متجها من أبها إلى مركز مربة التابع لمنطقة عسير وعند وصوله أحد المنعطفات فاجأته سيارة متجاوزة بشكل خاطئ في الاتجاه المعاكس فحاول تفاديها، ولكن مركبته انحرفت خارج الطريق وانقلبت عدة مرات مما أدى إلى وفاته على الفور وتم نقل الجثة لمستشفى الدرب العام.
كما تعرض شاب أمس الأول لحادث مروري مروع بشارع الستين بأبها أدخل على إثره قسم العناية المركزة بالمستشفى. وشهد طريق المدينة القصيم إنقلاب سيارة أسفر عن وفاة قائدها وإصابة صديقه.








التعاون الخليجي يبحث صيغة اتحادية في قمة الرياض
التحول إلى الاتحاد مدرج في النظام الأساسي للمجلس منذ عام 1981السبت 21 جمادى الثانية 1433هـ - 12 مايو 2012م





العربية.نت

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية، الاثنين المقبل، في الرياض، لبحث العديد من الملفات المهمة، وعلى رأسها احتمال إقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين، التي تواجه حركة احتجاجات. وسيكون الاتحاد المذكور على غرار نمط الاتحاد الأوروبي، حيث ستحتفظ كل دولة بكيانها السياسي.



ويأتي العمل على التحول من صيغة التعاون الخليجي إلى الاتحاد، متسقا مع أحد الأهداف الرئيسية المنصوص عليها في النظام الأساسي لدول المجلس، وهو "تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا الى وحدتها".

وأوضح مسؤول خليجي رفيع المستوى أن قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست (السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين) سيشاركون في القمة المرتقبة، نقلا عن تقرير لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في جدة، أنور عشقي، إن "موضوع الاتحاد سيكون الأساس في القمة والحديث عنه أو أي نوع من الوحدة، مرده الضغوط الإيرانية والفراغ الاستراتيجي الناجم عن انسحاب الأمريكيين من العراق".

ومنذ شباط/فبراير 2011، انطلقت احتجاجات في البحرين بقيادة المعارضة التي تتهمها السلطات بالولاء لإيران، لكنها تعرضت للقمع بعد شهر بالتزامن مع دخول قوة من "درع الجزيرة" لحماية المنشآت الحيوية بطلب من الحكومة.

الخليج من التعاون إلى الاتحاد


ودعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الدول الخليجية، خلال القمة الأخيرة في الرياض، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى "تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

كما أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، قبل أسبوعين، خلال منتدى الشباب الخليجي، أن التنسيق والتعاون بين الدول الخليجية قد لا يكون كافيا، داعيا الى التوصل الى "صيغة اتحادية مقبولة".

وتواجه دول الخليج مسائل شائكة كالعلاقات الصعبة مع إيران التي تتهمها دائما بالتدخل في شؤونها الداخلية، وتشابكها مع ما يجري في سوريا والبحرين والعراق، بالإضافة الى مخاطر الأحداث في اليمن، الذي يبقى مصيره عرضة لاحتمالات شتى.

وكانت السلطات الإيرانية، دعت رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، خلال زيارته الأخيرة الى طهران الشهر الماضي الى الوحدة مع ايران. 

ويذكر أن مجلس التعاون الخليجي تأسس عام 1981 في خضم الحرب بين العراق وإيران.






رغم تدخل "البنتاجون" لمراجعة محتويات المنهج واستبعاد مواد معادية
كلية عسكرية أمريكية تُدرِّس خطة محو "مكة والمدينة" بالقنابل النووية!
أيمن حسن- سبق:
 عمدت إحدى الكليات العسكرية الأمريكية على تدريس الضباط، منهجاً يتضمن الهجوم بقنابل نووية على مدينتَيْ "مكة المكرّمة" و"المدينة المنوّرة"، على نمط هجمات "هيروشيما ونجازاكي" على اليابان في الحرب العالمية الثانية، وذلك بهدف محو المدينتَيْن المقدستَيْن، وقتل أكبر عددٍ من المسلمين وتشتيتهم.

وتقول صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن "استهداف تجمعات المدنيين، والذي يمثل "صدمة"، جزءٌ من منهجٍ دراسي يتم تدريسهُ لقادة المستقبل، في كلية الأركان المشتركة بـ "نورفولك" في ولاية "فيرجينيا"، ويقارن المنهج تدمير مدينتَيْ "مكة المكرّمة" و"المدينة المنوّرة" بسابقةٍ تاريخيةٍ، هي الهجوم على مدن: "درسدن وطوكيو وهيروشيما ونجازاكي"، في الحرب العالمية الثانية.

وحسب الصحيفة: أوقفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" هذا المنهج حالياً، حيث تتم مراجعة محتوياته، واستبعاد أي مواد "مهينة أو معادية " من المحاضرات.

ورغم ذلك، تؤكّد الصحيفة البريطانية أن هذا المنهج لا يزال يُدرَّس، بمحتوياته وبينها المادة التي تشير إلى تدمير "مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة".

وتقول "ديلي ميل": إن موقع "ويرد مجازين"، الإخباري قد نشر، الخميس 10 مايو، نسخةً من المنهج الذي يُدرَّس على مدى 8 أسابيع، وأكّد الموقع أن الليفتنانت كولونيل ماثيو دولي، الذي يقدّم هذه المحاضرات، يعمل في كلية نورفولك منذ عام 2010، ولا يزال يقدّم محاضراته بها.

وأضافت الصحيفة: إن الضباط الذين درسوا هذا المنهج، تمت ترقيتهم إلى رتبٍ أعلى بالقوات الأمريكية.

وتصف الوثائق التي نشرها موقع "ويرد مجازين" ما يقوم به الإرهابيون المسلمون، بأنه يتنافى مع اتفاقية جنيف، وتقول الوثائق "إن هذا يسمح بنقل الحرب مرة أخرى إلى التجمعات المدنية، حيثما تدعو الضرورة، فإن الهجوم على درسدن وطوكيو وهيروشيما ونجازاكي يمكن تطبيقه على مكة والمدينة في المرحلة الثالثة من الحرب".

وحسب الصحيفة: نقلت التقارير عن الليفتنانت كولونيل ماثيو دولي، قوله في شهر يوليو 2011 "نحن نعرف الآن أنه ليس هناك ما يُسمّى (الإسلام المعتدل)، وحان الوقت للولايات المتحدة كي تعلن عن نيّاتها الحقيقية، فلم يعد هناك تسامحٌ مع هذا (الفكر الهمجي)، وإما أن يتغيّر الإسلام أو سنقوم بتدميره من الداخل".

ويضع المنهج خطةً من أربع مراحل لإرغام الإسلام على التغيُّر، وفي المرحلة الثالثة بعض الإجراءات المتطرفة ومنها "الوصول بالإسلام إلى حالةٍ من العبادة فقط، والتهديد بتجويع السعودية".

وتمضي الخطة قائلة: إنه لا يجب الالتفات إلى قوانين حماية المدنيين في أوقات الحروب، ما يعني إمكانية إبادتهم بالقنابل النووية. 

وكتب ماثيو دولي: إن بعض هذه الإجراءات، تُطرح للنقاش، ولكن لا يعني أنها "صحيحة سياسياً" في نظر الكثيرين، ومع ذلك يمكننا أن نفعل القليل لنقرر هذا، وذلك قبل قليل من شن الحرب الشاملة".

وحسب موقع "ويرد ماجزين"، فإن دولي حذّر من أن ما يقدّمه في منهجه، لا يمثل "السياسة الرسمية للحكومة الأمريكية، ولكن يقدّمه من أجل مناقشات حيوية".

ومع ذلك يقول دولي "إن المتشدّدين الذين يقدّرون بنحو 10 في المائة من العالم الإسلامي، يكرهون كل ما يمثله الغرب وغير مستعدين للتعايش معه". 









عقب استفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية
تخريج المجموعة الأولى من مستفيدي مركز المناصحة بجدة
واس- الرياض:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 26/ 3/ 1433هـ عن إلحاق المجموعة الأولى من المستفيدين من برنامج الرعاية بفرع مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بمحافظة جدة، الذي بدأ تشغيله في غرة شهر ربيع الآخر من هذا العام، فقد تم يوم الأربعاء الماضي تخريج المجموعة الأولى من المستفيدين من المركز وعددهم 30 مستفيداً بحضور ذويهم.
وأكد أن ذلك جاء بعد ظهور المؤشرات الإيجابية الدالة على استفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية والدورات الرياضية والفنية والمهنية والندوات العلمية المتنوعة التي خضعوا لها خلال الفترة الزمنية التي قضوها بالمركز.

وأوضح المتحدث الأمني أن المتخرجين من المركز سيخضعون لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي، حيث تم في إطار أهداف هذا البرنامج الترتيب لتسهيل عودة من يرغب منهم إلى الدراسة الجامعية, مبيناً أن فرع مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بمحافظة جدة سيشرع ابتداء من الأسبوع القادم -إن شاء الله- في استقبال المجموعة الثانية من المستفيدين وعددهم 50 مستفيداً.







وزير الشؤون البلدية والقروية يعتمد دليل مضافات الأغذية

واس - الرياض

السبت 12/05/2012


اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية دليل مضافات الأغذية, الذي يهدف إلى نشر الوعي والمعرفة وتثقيف العاملين في مجال الأغذية بمضافات الأغذية المختلفة والحدود المسموح بها .
وأوضحت الوزارة في تصريح لها اليوم أن هذه المضافات هي مادة غير موجودة طبيعياً في الغذاء وليست من ضمن مكوناته الطبيعية وهي تضاف خلال عمليات الإعداد والتصنيع وتبقى في المنتج النهائي , مبينةً أن هذه المضافات تكون مسؤولة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن المنتج الغذائي أو منتجاته الثانوية خصوصاً مميزات الغذاء , ولا يشتمل على المواد الملوثة للغذاء ولا المواد التي تدعم القيمة الغذائية .
وأشارت الوزارة إلى أنه نظراً لتباعد المسافات الجغرافية بين المدن والأقاليم والدول، وما ينتج عن هذا التباعد الجغرافي من ضرورة تخزين الغذاء ونقله وتسويقه تحت ظروف قد تعرضه للفساد أو انخفاض مستوى جودته مما يتطلب استخدام بعض مضافات الأغذية بغرض حفظ تلك الأغذية والتي تعرف بالمواد الحافظة سواء كانت طبيعية أو صناعية ، وفي بعض الأحيان تستخدم مواد مضافة تعمل على تحسين القيمة الغذائية للمنتج أو مواد أخرى مساعدة أثناء عملية التصنيع الغذائي ، حيث أثيرت العديد من المناقشات حول استخدام المضافات الغذائية ومدى سلامة استخدامها في الأغذية .
وأكّدت أن صدور هذا الدليل يأتي من منطلق حرص الوزارة على زيادة الوعي والتثقيف لدى العاملين في مجال الأغذية، حيث يعمل هذا الدليل كمرشد يُمكّن العاملين بالتعرف على المواد المضافة للأغذية وتحديد هويتها وتقييمها الحيوي وتقييم سلامتها والاشتراطات التي يجب أن تتوفر فيها واستخداماتها في الأغذية والحالات التي يمنع فيها استخدام المواد المضافة ومصادرها المختلفة وتقسيمها وأنواعها وقوائم بالمواد المضافة المصرح باستخدامها في أنواع الأغذية المختلفة والتركيز المصرح به والأثر الصحي لها ومصدرها .







قال: سأعمل على بذل أقصى الجهود لخدمة الجهاز المهم
 اللواء المقبل مديراً عاماً للمرور واليوم يباشر مهام عمله

صدر قرار مدير الأمن العام الفريق أول سعيد عبدالله القحطاني بتعيين اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مديراً للإدارة العامة للمرور.

وأعرب اللواء المقبل  والذي يباشر مهام عمله اليوم عن شكره وامتنانه  لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني على هذه الثقة.

وأكد أنها تشريفٌ يعتز به وسيعمل على بذل أقصى الجهود لخدمة هذا الجهاز الحيوي المهم والنهوض به ليقدم خدمات متكاملة في إطار الدعم غير المحدود لمنظومة الأجهزة الأمنية عامة وجهاز المرور على وجه الخصوص.





العدل تحمل خاسري "الدعاوى الكيدية"
تتجه وزارة العدل إلى سن قانون يقضي بحساب تكاليف الدعاوي القضائية، وتحميل المدعي الذي يخسر قضيته المصاريف كافة الناتجة عن رفع دعواه.


وكشف مصدر أن المشروع المقترح من المتوقع أن يتم تطبيقه قريبا، وسيحد من تدفق القضايا "الكيدية" إلى المحاكم الشرعية، وستكون "التكاليف القضائية" على الخاسر فقط.


وأضاف المصدر أن هذا القانون المقترح، يأتي ضمن مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء، وأنه سيساهم في تطوير القضاء بشكل كبير حيث يحد من تدفق القضايا، ويسهم في التأكد من جدية ومصداقية المتقاضين.


وأشار إلى أن الدراسات التي أجرتها وزارة العدل أثبتت إمكانية الحد من تدفق القضايا بنسب عالية لو كانت هناك تكاليف للدعوى. وبين المصدر أن لهذا المشروع أصل في الشريعة الإسلامية، قائلا "مماطلة الغني ظلم، يستوجب التعريض به ومعاقبته"، ويقصد بالغني رافع الدعوى "الكيدية".

وأضاف المصدر أن المشروع سيعطي للقضاة سلطة تقديرية للإعفاء من الرسوم في حالات محددة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع اقترحتها الوزارة مؤخراً، ضمن عملها بمقتضى أحكام المادة (71/2) من نظام القضاء، والتي تنص على أن ترفع وزارة العدل ما تراه من المقترحات والمشروعات التي من شأنها رفع المستوى اللائق بمرفق العدالة، مضيفا أن الوزارة اقترحت عددا من مشروعات الأنظمة واللوائح لخدمة مسيرة العدالة






تغريدات وزير التجارة السعودي ستعيد الثقة بالوزارة
خبراء: خطواته بداية جدية لحل مشكلات المواطنين وطالبوا باقي الوزراء بمثلها
السبت 21 جمادى الثانية 1433هـ - 12 مايو 2012م
وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة
الرياض- خالد الشايع

رسم وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة نهجا جديدا للمسئولين السعوديين عندما خصصا جزاء كبيرا من وقته لمتابعة شكاوى المواطنين عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وبشكل سريع ترجمه عندما تعامل الوزير شخصيا مع شكوى مواطن أتهم فيها مطعما شهيرا بفرض رسوم دخول دون موافقة التجارة فجاء الرد خلال ساعات من الوزير مخبرا المواطن بأنه تم التعامل مع الشكوى ومعاقبة المطعم.

كما رد على مواطن أشتكى من سوء تعامل موظف في الوزارة معه قائلا :" تم التحقيق بالشكوى الخاصة بسوء تعامل موظف الوزارة بالإحساء وتوجيه الموظف بعدم التكرار. ويجب علينا دائما التعامل مع الآخرين باحترام".

ولم يكتفي الوزير بالشكاوى فقط بل ظل يرد بشكل سريع على استفسارات المواطنين كما كان يزود المتابعين لصفحته الذين تجاوزوا 34 ألف خلال أيام متابع بمعلومات مفيدة لهم.. فرد على أحد المستفسرين :" إذا كان لديك شكوى ضد شركة تأمين صحي فاتصل بمجلس الضمان الصحي، ولشكاوى التأمين الأخرى اتصل بمؤسسة النقد".

ورد على أخر :"إذا كان لديك مشكلة مع شركة تأمين فحاول أولاً حلها معهم، وإذا لم تتجاوب الشركة فتوجه إلى إدارة شكاوى التأمين في مؤسسة النقد"، وعلى ثالث بقوله " الدولة لا تدعم احتكار الوكالات. يمكن استيراد أي سيارة من أي دولة طالما أنها مطابقة للمواصفات السعودية وشروط الاستيراد"، وهو يؤكد على هذه النقطة تحديد :" للعلم: نظام الجمارك يسمح باستيراد البضاعة لغير الوكيل وبدون موافقته طالما أنها غير مقلدة".

وأعتبر خبراء أن خطوات وزير التجارة الجديد الدكتور توفيق الربيعية بداية جيدة لتطوير وزارة التجارة التي ضلت تعاني لسنوات طويلة من انتقادات كبيرة من قبل المواطنين.

من جانبه أكد رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم للعربية.نت أن مثل هذه الخطوات التطويرية سيكون لها مردود ايجابي على حياة المستهلكين، مشيراً إلى أنه حريص على الإطلاع على تغريدات الوزير باستمرار.

ويرى آل تويم أن الدكتور الربيعة وزير جاء بحيوية الشباب ولدية أجندة يسعى لتطبيقها، وهو يسعى بشكل جدي لخدمة المستهلكين".

ويقول "وزارة التجارة بدأت تعطي الأولوية للمستهلك بعد أن كان مغيبا لفترة طويلة من حساباتها، الآن كشف الوزير الجديد توفق الربيعية بشكل واضح قصور الوزراء السابقين وبالذات الوزير السابق". 

ويؤكد المستثمر والخبير المالي الدكتور رائد القديحي أن حضور الوزير الربيعة على (تويتر) سيكون مفيدا للمواطنين الذين يمكنهم الأن التوجه مباشرة لها للشكوى.

ويقول للعربية.نت :"حضور الوزير على (تويتر) محاولة جدية من الوزارة للتصدي لممارسات بعض التجار، الوزير يقوم بنفسه الآن بمتابعة الشكاوى على صحفته وربما يمكن أن يتولى هذه المهمة أناس أقل منه".

ويرى المحلل المالي أن الوزارة لا تزال تعاني من بعض المشاكل ولكن دكتور الربيعة قادر على النجاح، مضيفاً "نحتاج لمراقبة أكبر من قبل الوزارة لتطبيق القوانين، نحن كمستثمرين لنا ملامة على وزارة التجارة أنها تطول في إجراءاتها بشكل كبير ونعاني من بطئ الإجراءات ونأمل أن يعالج الوزارة هذه المشكلة بشكل سريع".

ومن جانبه يؤكد رئيس اللجنة الوطنية العقارية والمحلل الاقتصادي حمد الشويعر على أن حضور الدكتور الربيعة على (تويتر) يخدم المواطنين أكثر ويطالب الوزارة الآخرين باتخاذ الخطوة ذاتها.

ويقول "هذه ظاهرة ايجابية من الوزير الربيعية وأتمنى لو أن كل الوزراء يتخذون ذات الخطوة، هذا دليل على ثقة الوزير بنفسه وسعيه لتحقيق شيء للوطن".

ويؤكد أن هناك تغيير واضح في أداء وزارة التجارة في الفترة الماضية، فالخطوات التي تقوم بها وزارة التجارة حاليا هي في خدمة الوطن والمواطن.







قال إن الوزارة تلقت عشرة آلاف قضية عمالية خلال عام
فقيه لـ الشرق: انتقال قضايا العمال من «العمل» إلى العدل خلال ثلاث سنوات
٢٠١٢/٥/١٢

نسبة قضايا السعوديين 43%، و57.40% للعمالة الوافدة
حل 8628 قضية.. منها 5835 قضية حقوق و2370 قضية أخرى
نرحب باستعانة العدل بكوادر العمل في المحاكم العمالية الجديدة
إنشاء المحاكم العمالية سيحسن كفاءة التقاضي ويقلل من مدته الزمنية
عدد العمالة الوافدة تسعة ملايين منهم مليون ونصف المليون عمالة منزلية.

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن عدد القضايا العمالية التي وردت للهيئة الابتدائية العام الماضي بلغت 9956 منها 4241 قضية للسعوديين بنسبة 42.60% والباقي 5715 قضية لغير السعوديين بنسبة 57.40%، فيما بلغ عدد القضايا المنتهية الخاصة بالسعوديين 3714 قضية.
وقال فقيه في حوار لـ«الشرق«، إن الوزارة استطاعت حل 8628 قضية منها 5835 قضية حقوق نظامية بنسبة 68% و2370 قضية أخرى.
وأضاف أن انتقال القضايا العمالية إلى المحاكم له فوائد، من أهمها وجود اللوائح التنفيذية والإجرائية المبنية على قاعدة شرعية لفض المنازعات بين أطراف العمل، الأمر الذي من شأنه تحسين كفاءة دورة التقاضي العمالي والتقليل من مدته، ورحب فقيه باستعانة وزارة العدل بكوادر وزارة العمل في حال إنشاء المحاكم العمالية، مبينا أن الفترة الزمنية لانتقال القضايا العمالية من العمل إلى العدل تستغرق ثلاث سنوات من صدور نظام المرافعات ونظام الإجراءات الجزائية.
منظومة حكومية
هل هناك استعداد لنقل القضايا العمالية إلى المحاكم في حال افتتاحها؟ وهل يوجد تنسيق بينكم وبين وزارة العدل حول هذه المسألة؟

- تعمل وزارة العمل ضمن منظومة حكومية يسهل من خلالها التنسيق مع كافة الوزارات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتؤمن الوزارة بمبدأ الشراكة مع جميع أطراف العلاقة من وزارات ومؤسسات وغيرها، لضمان الوصول إلى الأهداف بسرعة وكفاءة، وهناك تنسيق مستمر وتوحيد للرؤى بين وزارتي العمل والعدل فيما يتعلق بنقل القضايا العمالية إلى المحاكم المختصة حين يبدأ العمل بها.
ونتوقع تحقيق فوائد مركبة من هذه الخطوة التطويرية في مسيرة نظام العمل بالمملكة، ومن أهم الفوائد المرتقبة من هذا التطور وجود اللوائح التنفيذية والإجرائية المبنية على قاعدة شرعية لفض المنازعات بين أطراف العمل، الأمر الذي من شأنه تحسين كفاءة دورة التقاضي العمالي والتقليل من مدتها.
كوادر قضائية
هل ستستعين المحاكم الجديدة بخبرات تعمل في لجان الفصل في المنازعات العمالية؟ أم أن كادر المحاكم سيكون فقط من وزارة العدل؟ وهل ستساهمون في صياغة لوائح هذه المحاكم؟

- هناك عدد من الحلول المطروحة على طاولة البحث بين وزارتي العمل والعدل، ولكن حينما يتعلق الأمر بالكوادر القضائية فمرجعه لوزارة العدل وهي الجهة المنوط بها الرد على هذا الاستفسار، أما إذا طرأت حاجة للاستعانة بكوادر الوزارة خاصة من العاملين في لجان تسوية المنازعات وخبراتها في عمل تلك المحاكم، فالوزارة على أتم الاستعداد للتعاون والدعم في هذا المجال وفي أي مجال آخر يطلب منها المشاركة به.
ما الذي سيتغير في حال إنشاء محاكم جديدة للفصل في النزاعات بين العمال؟ وهل إنشاء هذه المحاكم من شأنه التخفيف عن وزارة العمل؟

- لن يتغير في الأحكام شيء فجميعها منبثقة عن تطبيق النظام الذي هو مستمد من الشريعة الإسلامية الغراء، ولكن التغيير قد يكون في الآلية التي سيتبعها الإخوان في وزارة العدل عند نقل الاختصاص إليهم.
أما أن ذلك سيخفف أولا يخفف عن وزارة العمل، فالوزارة شريك في المرحلة الانتقالية قبل مرحلة التشغيل الكامل للمحاكم العمالية الجديدة وقد تستفيد وزارة العدل من خبرات بعض ممن عملوا في هذا المجال من منسوبي وزارة العمل.
قضايا عمالية
كم عدد القضايا العمالية التي حكمت بها الوزارة؟

-القضايا المنتهية 8628 قضية منها 5835 قضية حقوق نظامية بنسبة 68% و2370 قضية أخرى.
هل كانت أغلب القضايا للسعوديين أم لغيرهم؟

-القضايا الواردة إلى الهيئات الابتدائية لعام 1432هـ 9956 منها 4241 قضية للسعوديين بنسبة 42.60% والباقي 5715 قضية لغير السعوديين بنسبة 57.40%، وبلغ عدد القضايا المنتهية الخاصة بالسعوديين 3714 قضية.
جنسيات متعددة
ما هي أسباب انتشار القضايا العمالية؟ وما نوعيتها؟ وأين تتركز؟

- الخلافات والنزاعات العمالية جزء من طبيعة سوق العمل في أي دولة، ولكن ما يميز المملكة هو حجم العمالة الوافدة التي تناهز تسعة ملايين عامل، إذا أخذنا في الحسبان العمالة المنزلية المقدرة بحوالي مليون ونصف المليون، وتعدد جنسياتها الذي يصل إلى 150 جنسية، هذا التنوع في الخلفيات الاجتماعية والثقافية للعمال ربما ينتج عنه تباين في وجهات النظر بين العامل وصاحب العمل خلال مدة التعاقد، وقد يتطور ذلك الخلاف ما يدفع أحد الأطراف للجوء إلى القضاء بغية ضمان الحصول على حقوقه.
وتتنوع نوعية القضايا لتشمل الحقوق النظامية وقضايا الفصل، بالإضافة إلى قضايا أخرى متنوعة، وتتركز القضايا في المدن الرئيسة الثلاث الرياض وجدة والدمام، حيث الكثافة السكانية المرتفعة، وبالتالي كثافة المنشآت وارتفاع عدد العمالة الوافدة والوطنية.
المدة الزمنية للنقل
ماهي المدة الزمنية المحددة بينكم ووزارة العدل لنقل القضايا من لجنة الفصل إلى المحاكم الجديدة؟ وهل أنتم مستمرون في استقبال القضايا والحكم فيها خلال الفترة المقبلة؟

- ليس هناك مدة زمنية محددة، وإنما هناك آلية لإنشاء تلك المحاكم نص عليها في نظام القضاء، والمدة المحددة في اللائحة التنفيذية لنظام القضاء هي خلال ثلاث سنوات من صدور نظام المرافعات ونظام الإجراءات الجزائية، وستستمر وزارة العمل في استقبال القضايا والنظر فيها حتى يتم نقل الاختصاص.









طالبن بالتدخل لحل مشكلتهن وشمولهن

6000 معلمة: لم يشملنا التعيين رغم انطباق الشروط علينا


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
عبّرت نحو 6000 معلمة جامعية من مختلف التخصصات بعدد من مناطق المملكة، عن أسفهن إزاء عدم تعيينهن حتى الآن.

وأشارت المعلمات في رسائل بعثن بها لـ "سبق" إلى أن منهن من هي على مشارف الأربعين من العمر، ومنهن من أتلفت وثيقتها من شدة اليأس والأسى والحزن الذي بات يساورهن.
وطالبن بوقفة من المسؤولين والنظر في موضوعهن وإيجــاد حل لمشكلتهن.

وقالت المعلمة مها عسيري، تخصص لغة عربية: "كل هذا ونحن ننتظر التوظيف، فقد مضى على تخرجي عشر سنوات حيث جاءت المكرمة الملكية ولسان حالنا يقول: وأخيراً وبعد انتظـــار السنين بدأ الحلم يتحقق لمربيات الأجيال وحاضنات بنات الوطن ومعلماته، في يوم كان مشرقاً بالآمـــــال والأحـــلام ظهرت أسمــــــاؤنا على موقع الوزارة وكانت الفرحة لا يكفيهـــــا العالم بأسره من أمهاتنا وآبائنا وأزواجنا وأبنائنا".

وأضافت: "بدأنا التجهيزات والاستعدادات لتحقيق حلم طال انتظاره ووصلت لنا رسائل من موقع الوزارة، وذهبنا للمطابقة، وبحمد الله بياناتنا صحيحة وخالية من الأخطـــــاء وفجـأة دون سابق إنذار انتهى كل شيء في لحظة، وكانت الصاعقة التي حلت بنا حين قال لنا المسؤولون: نعتذر تم وضعكم في قائمة خارج الترشيح، قائمة الانتظار"، وتساءلت بمرارة: إلى متى؟ ونحن قد انتظرنا سنين.

وأضافت: "لا نريد أن نصبح مرشحات منسيات كما حصل العام الماضي، حيث كان العذر أن العدد أكثر من المطلوب أما الآن فالحجة هي تعديل غير المطابقات.

وقالت المعلمات: "كم هو مؤلم أن تموت الفرحة في لحظة مولدها". وتسـاءلن: لماذا وقد تحققت فينا الشروط: جامعيات تربويات وتخصصات مشمولة بـالإعلان.

أما صفاء العبدالله، تخصص لغة إنجليزية فقالت: "كانت الطامة الكبرى في مخالفة قوانين المفاضلة ألا وهي التعديل للمرشحات غير المطابقات، فانخفضت نقاط الحريصة على صحة بياناتها وارتفعت نقاط المخطئة، وكلنا نعلم أن المخطئ يتحمل الخطأ لكن للأسف هنا اختلفت النظرية وأصبحت صحيحة البيانات تتحمل صدمة خروجها من قائمة الترشيح".

وأضافت: "من قوانين نزاهة المفاضلة عدم التعديل للمعلومات المؤثرة في المفاضلة بعد انتهاء فترة التقديم".

من جانبها، أكدت بدور محمد، تخصص لغة عربية، أن هذا كان بإقرار رسمي من الوزارة، والذي لا يكتمل طلب التقديم إلا به (إقرار بصحة البيانات) إي إن المخطئة تتحمل المسؤولية تجاه صحة بياناتها.

وأضافت المعلمات: "نحن الخريجات المرشحات ومستوفيات الشروط رُشحنا بنقاطنا واستبعدنا بأخطــاء غيرنا، لماذا هذا الظلم وأين النزاهة والحرص على أداء الأمانة؟







نظام لحماية درجات مليوني طالب وطالبة من القرصنة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن نظام لحماية بيانات ومعلومات ودرجات نحو مليوني طالبة وطالب سيجلسون لاختبارات الدور الأول هذا العام، إذ سيتم تكليف طاقم فني يعمل على مدار الساعة لتوفير الحماية لنظام نور الإلكتروني من أي خروقات أو تلاعب بالدرجات والبيانات.

يذكر أن الوزراة ستمنح وزارة التربية والتعليم العام المقبل طلاب وطالبات التعليم فرصة فتح حسابات خاصة بأسمائهم لها أسماء مستخدمين أرقام سرية تخولهم بالدخول لاطلاعهم على نتائجهم بعد مكنت لأولياء أمورهم بهذه الطريقة لهذا العام.

وأكدت الوزارة بأن لديها نظما إلكترونية مثبتة وقوية تمنع أي خرق أمن للمعلومات والبيانات لدى منسوبيها وذلك بعد أن كشفت بعضا من التصرفات التي تؤثر على أمن المعلومات داخل شبكات بعض إدارات التعليم مما تسبب في الإخلال بالبيانات وفتح ثغرات والسماح بانتشار الفيروسات والملفات الضارة داخل الأجهزة كتشغيل أجهزة اتصال لا سلكي لا علاقة لها بالشبكة والاتصال بالإنترنت بطريقة غير مرخصة وبإجهزة شخصية لم يتم تخويلها أو التصريح لها من جهة الاختصاص، أو إخراج الجهاز خارج مبنى الإدارة أو المدرسة لأغراض خاصة أو لإجراء صيانة بطرق غير نظامية، أو عمل تعديلات أو تجهيز لأجهزة الحاسب من قبل جهات غير ذات اختصاص دون الرجوع لإدارة التقنيات.









مطالب بضرورة التوسُّع في إنشاء دور للحماية 
قريباً.. إقرار نظام "العنف الأسري" وحماية الطفل 
قريباً.. إقرار نظام "العنف الأسري" وحماية الطفل
 أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة سميرة الغامدي، أول أمس، أن التوقعات ترجّح إقرار مشروع نظام الحماية من الإيذاء الناجم عن العنف الأسري.
وقالت الغامدي إن مجلس الشورى سيناقش المشروع ويقره غداً (الأحد) ثم يرفعه إلى مجلس الوزراء. وأكدت أن المشروع سيسهم في حل كثيرٍ من مشكلات العنف الأسري، وضمان حماية المرأة والطفل من قضايا العنف.
 
وأوضحت أن الجمعية تمكّن ضحايا العنف من بدء حياة جديدة، بتوفير برامج تساعد في إكسابهن المهارات اللازمة في الحاسب الآلي والخياطة، لكسب قوتهن بسواعدهن، والاعتماد على النفس.
 
وأفادت بأنه يتم دعم الضحية من خلال توفير محام، وتوفير مخصّصات مادية، مؤكدة أن الجمعية أسكنت بعض الضحايا في منازل، معتبرة أن عدم التمكين المادي يعد شكلاً من أشكال العنف.
 
وأكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة، التي تتخذ جدة مقراً، الحاجة إلى التوسُّع في إنشاء دور حماية في مناطق المملكة كافة حالياً، مرجعة السبب إلى ازدياد الحالات المتعرضة للعنف.

 وشددت على ضرورة التوسع في إنشاء دور الحماية باعتماد آليات واضحة للعمل في قضايا العنف الأسري، مضيفة: "لن تنتهي قضية العنف الأسري بالتوعية، أو بإيجاد نظام كونها قضية مرتبطة بالنفس الإنسانية، والقانون سيقوم بتحجيمها فقط ولكن لن يستطيع القضاء عليها".






لجان لإغلاق الأندية النسائية الرياضية المخالفة للأنظمة
تستعد وزارتا الصحة والشؤون البلدية والقروية وهيئة السياحة ستعمل على إغلاق الأندية النسائية الرياضية المخالفة في كل مناطق المملكة، وهي الأندية التي تعمل تحت أسماء مختلفة رغم عدم وجود أي جهة حكومية لها صلاحية منحها التراخيص الرسمية. 
وأشارت مصادر إلى أن عمل هذه اللجان هو بداية تكوين الأرضية الصلبة والصحيحة لإنشاء أندية رياضية نسائية تحت إشراف إحدى وزارات الدولة وفق أنظمة وقوانين واضحة، وتتبع لمؤسسة حكومية مصرح لها بذلك سيكون بيدها إعطاء التصاريح والمتابعة والمراقبة والتوظيف.
وتكمن مشكلة الأندية النسائية رغم تبرؤ كل الجهات الحكومية منها بحجة أنها ليست تابعة لها، أنها منتشرة بشكل كبير خصوصا في المستشفيات الخاصة وقطاع الفنادق والمشاغل النسائية، حيث تعمد هذه القطاعات إلى التحايل على النظام وإنشاء أندية بطرق غير شرعية وبمسميات مختلفة، فالمستشفيات الخاصة مثلا تفتح الأندية الرياضية النسائية تحت مسمى "مراكز علاج طبيعي" والفنادق بحجة أنها للنزلاء، ولكنها في الحقيقة للنزلاء ولغيرهم، أما المشاغل النسائية فإنها تخصص جهازا أو جهازين بحجة الرشاقة وتخفيف الوزن بعيدا عن أعين الرقابة وفي غرف مغلقة في أماكن معزولة عن المشغل.





ملايين ريال غرامة المطورين العقاريين مخالفي البيع المبكر


ضمن خطوات التطوير الاستراتيجي التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة، تم الرفع مؤخراً لأقرار فرض غرامة مالية على المطورين العقاريين المخالفين لنظام البيع المبكر للوحدات السكنية تبلغ 10 مليون ريال.

ويأتي هذا التوجه لحماية المستهلكين للوحدات السكنية من المواطنين والمقيمين، من الشركات التي تعمد إلى بيع المساكن (مبكراً) دون أخذ تصريح مسبق من وزارة التجارة، خاصة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ اجمالي الوحدات السكنية المرخص لها من قبل وزارة التجارة والصناعية وفق تنظيم البيع المبكر للوحدات السكنية أكثر من 13.235 ألف وحدة سكنية توزعت أغلب المدن الكبرى في المملكة.

وكان تقرير عقاري نشر مؤخرا طالب بتعزيز الدور الحكومي من خلال الاخذ بتنظيمات ترفع نسب المعروض من الوحدات السكنية، متوقعا أن يشهد السوق العقاري تراجع ملحوظ في الطلب على شراء الأراضي ذات المساحات الكبيرة، وذلك لأمرين رئيسين، هما: الأول ارتفاع أسعار الأراضي لدرجة لم تمكن كثيرا من المستهلكين من تملك القطع في الأحياء التي يرغبونها، والأمر الثاني هو انتظار صدور التنظيم الخاص بإنشاء الوحدات السكنية المتعلقة في وزارة الإسكان، إضافة إلى ترقب صدور نظام الرهن العقاري، فضلا عن إعلان مرتقب للصندوق العقاري يوضح فيه ضوابط منح قروضه للمتقدمين بدون شرط الارض.

وكانت وزارة التجارة حذرت من استخدام شعارها ضمن اعلانات الترويج للمشاريع العقارية من قبل الشركات التي حصلت على ترخيص البيع على الخارطة، وأكدت الوزارة في بيان لها على جميع الشركات المرخصة ببيع وحدات عقارية على الخارطة عند مخاطبة المستفيدين بطلب سداد الدفعة المستحقة من المشترين، أن يتم طلب سداد الدفعة عن طريق عمل شيك مصرفي والإيداع في حساب الضمان.

إلى ذلك أظهر تحليل ديناميكية الطلب في المملكة، أن السوق العقاري السعودي يعتبر سوقا مدفوعا بالطلب وليس بالمضاربة، وأن الشريحة السكنية تعاني من نقص في العرض، خاصة فيما يتعلق بالوحدات المنخفضة والمتوسطة، بسبب الارتفاع الدائم في عدد السكان نتيجة الهجرة الداخلية علاوة على تدفق المغتربين. ونتيجة لارتفاع الطلب وقلة العرض وارتفاع أسعار المنازل في المرحلة الأخيرة.

لا يزال الطلب على الإسكان في المملكة قائماً ويفوق العرض بكثير، وسيظل يتفوق الطلب على العرض خلال الفترة المقبلة نظرا لحراك السوق بشكل تصاعدي ومتين في ظل التطوير العقاري الذي يعمل عليه القطاع الخاص بدعم من الحكومية التي تعمل هي الأخرى على تعزيز القطاع العقاري في السعودية الذي يعد السوق الأكبر والأكثر نمواً في المنطقة كونه يجلب استثمارات كثيرة، ويترقب له أن يجلب المزيد من الاستثمارات وأن يحقق انتعاشا ملموسا في هذه الآونة.






البنوك الخليجية تقدم قروضاً للسعوديين دون شرط تحويل الراتب
بتاريخ May 12 2012 20:10:13 
صحيفة المرصد
أعلنت البنوك الخليجية العاملة في السوق المحلية تقديم منتج جديد يسمح بمنح القروض للأفراد السعوديين من المنتسبين للقطاعين الحكومي والخاص، من دون شرط تحويل الراتب، وبفوائد متدنية. 
وبحسب "الاقتصادية، "يشكل ذلك تطوراً في عمل فروع البنوك الخليجية العاملة في السعودية، التي أصبحت تنافس بقوة في مجال قروض الأفراد، لضخ سيولتها وتطوير أعمالها، من خلال جذب عملاء جدد في السوق المحلية. كما جاء هذا العرض من قِبل البنوك الخليجية بعد فترة قصيرة من إعلانها تقديم عروض مغرية على قروض الأفراد، من خلال تخفيضها نسبة الفائدة على تلك القروض لتصل إلى 1.8 في المائة، وبفترة سداد ميسرة تصل إلى خمسة أعوام، الأمر الذي شكل تحولاً جديداً في مسار البنوك الخليجية والأجنبية العاملة في السعودية، يشير إلى سعيها لكسر احتكار المصارف السعودية، التي تراوح فيها نسبة فوائد القروض ما بين 3 و6 في المائة.





الأسهم السعودية تغلق كاسبة 11 نقطة (0.16%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 11 نقطة (0.16%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7233 بعد أن تم تداول 549 مليون سهم بقيمة 10.5 مليار ريال تمت من خلال 444 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع منها 66 شركة وانخفض 66 أخرى.

وبرزت أسهم أسمنت نجران ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم أسمنت نجران ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم أسمنت نجران ونماء للكيماويات وشمس كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم التأمين العربية والسعودية الهندية والوطنية.
(15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 40 نقطة (0.50%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7185 بعد أن تم تداول 25 مليون سهم بقيمة 500 مليون ريال تمت من خلال 50 ألف صفقة على 125 شركة ارتفع منها 15 شركة وانخفض 95 أخرى.

وبرزت أسهم أسمنت نجران ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم أسمنت نجران ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم أسمنت نجران والخضري وأسترا الصناعية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم مبرد والوطنية وسند.
(11:00)




هيئة السوق المالية تنتج فيلم تعريفي عن السوق - فيديو


الاقتصادية الإلكترونية من الرياض


قامت هيئة السوق المالية بإنتاج فلم تعريفي قصير للتعريف بدور الهيئة في السوق المالية ، ويظهر في بداية الفلم رئيس الهيئة عبدالرحمن التويجري وهو يتحدث عن أنظمة السوق ولوائحه في المملكة العربية السعودية ، وقال أن الهيئة معنية بتنظيم السوق المالية وتنظيم بيئة نظيفة للمتداولين بعيدة عن الغش والاحتيال ، وقال أيضا أن الهيئة أصدرت لوائح واجراءت وقواعد لتنظيم السوق المالية. ومن أبرز مهام الهيئة حماية المواطنين والمستثمرين من خلال تعزيز الكفاءة والشفافية في تعاملات الأوراق المالية .




أكبر ساحة صلاة في العالم بمكة كلفتها 80 مليار ريال
مشروع توسعة ساحات المسجد الحرام يحقق حلم أبناء العالم الإسلامي في أداء مناسك الحج والعمرة بيسر
العربية.نت
بدأت الساحات الجديدة للمسجد الحرام في مكة المكرمة تتجلى معالمها بوضوح بعد إزالة نحو 90% من العقارات الواقعة شمال وشمال غرب بيت الله العتيق، مشيدة بذلك أكبر ساحة للصلاة، في العالم أمام قبلة الدنيا الكعبة المشرفة، وبتكاليف تفوق 80 مليار ريال، الأمر الذي يجعل توسعة خادم الحرمين الشريفين التوسعة غير المسبوقة في تاريخ المسجد الحرام. 

وذكر تقرير نشرته صحيفة الرياض أن آثار التوسعات العملاقة التي نسفت 6000 عقار ما بين فنادق وعمائر الشقق السكنية والبيوت القديمة بدأت تظهر إطلالة فريدة للحرم المكي لم تكن من قبل الأمر الذي يتيح للحجاج والمعتمرين والمصلين رؤية معالم المسجد الحرام من مسافات بعيدة من جهة طريق الغزة الرابط للمشاعر المقدسة، ومن جهة طريق جبل الكعبة في بانوراما رائعة تبهج الصدور. 

ويشمل المشروع الساحات الشمالية للمسجد الحرام إضافة ساحات شمالية جديدة للحرم بعمق 380 متراً وتوفر فتح أنفاق للمشاة ومحطة للخدمات بمساحة ثلاثمائة ألف متر مسطح يدخل الحرم المكي الشريف مرحلة تاريخية جديدة في أعمال توسعته. 

وتبلغ المساحة الإجمالية المنتهية للتوسعة 800 ألف م2 تقريباً فيما تبلغ المساحة الكلية لمبنى التوسعة 402600 م2 وتشمل الأقبية وأسطح الغرف العلوية المنتهي منها 331 ألفاً و400 م2 فيما بلغت مساحات مبنى الخدمات (المتوقعة) 439 ألفاً و400 م2. 

وتوفر التوسعة 16 جسراً لتفريغ الحشود من مبنى التوسعة عبر مبنى المصاطب الساحات العلوية، وهناك 9 مظلات في الساحة ذات المقاس الكبير و24 مظلة في الساحات ذات المقاس الصغير تتحرك آلياً لتوفير مساحات من الظل للمصلين. 

وقال المطور العقاري يوسف الأحمدي إن التوسعة توفر حلولا سليمة لملف الزحام وحركة السير والتنقل بين المشاعر والحرم المكي خاصة في ذروة المواسم الدينية، كما أن "توسعة خادم الحرمين الملك عبدالله" لها أبعاد واسعة في تطوير طراز العمران حول الحرم المكي وتحقق آثاراً أمنية واجتماعية واقتصادية مثمرة فضلاً عن استيعاب مزيد من الكثافة البشرية لتحقيق حلم أبناء العالم الإسلامي في أداء مناسك الحج والعمرة بيسر وسهولة خلال النصف القرن القادم. 

من جهته، ألمح المثمن العقاري إبراهيم اليامي إلى أن التوسعة الجديدة التي وفرت مساحات هائلة ستخلق حلولاً ناجعة للنقل العام وتوفر فرصاً استثمارية طويلة المدى بحيث تكون جميع المشاعر داخل منطقة التطوير ومربوطة بشبكة من الطرق وممرات للمشاة التي كانت تشكل أحد العوائق ومسببات الزحام واختناق حركة السير في المساحة المحيطة بالحرم. 

كما توفر بنية تحتية سفلية تتمثل في توفير أكثر من 50 ألف دورة مياه ومراكز أمنية للدفاع المدني ومواقف سيارات ومرافق إدارية للتشغيل والصيانة وأنفاق أرضية للمشاة وخدمات الكهرباء وسحب مخلفات الحجاج والمعتمرين ومياه الصرف وخطوط التبريد للحرم المكي.





وصفه سعوديون بالتعجيزي والاستفزازي وطالبوا بتعديل الشروط
إعلان لأمانة جدة يطلب مديرين خبرة 15 عاماً ويحملون شهادة دولية!
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أثار إعلان عُثر عليه متصفحون في موقع أمانة محافظة جدة وتناقلته أجهزة الآيفون والبلاك بيري ورسائل بريدية حفيظة سعوديين حاصلين على شهادات جامعية لكنهم عاطلون عن العمل.
وأعربوا عن استيائهم إزاء هذا الإعلان من وكالة الأمانة للتعمير والمشاريع عن طرح تسع وظائف لمهندسين بوظيفة مدير ووصفوه بالتعجيزي والاستفزازي.
ويشترط الإعلان فيمن يتقدم لشغل الوظيفة ألا تقل خبرته عن 15 عاماً، وأن يحمل شهادات معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية في الاحتراف وأن يكون مسجلاً لدى هيئة المهندسين.
وطالب كثيرٌ من السعوديين من الجهات الرقابية بإعادة النظر في هذه الشروط ومواءمتها مع الوضع الحاصل وقبول خريجي كليات الهندسة. وتساءلوا: أين يعمل الخريج ليحصل على خبرة خمسة عشر عاماً.
وأكدوا أن هذا الأجر سيزيد من أعداد البطالة بدلاً من التقليل منها.




مبتعث سعودي يبتكر جهازاً للكشف المبكر عن السرطان
٢٠١٢/٥/١٢
ابتكر المبتعث السعودي علي الحسن جهازاً للكشف المبكر عن السرطان، وفضّلت إحدى المجلات الأمريكية المتخصصة النمط الذي يعتمد عليه نظام جهاز «سكانومير» الذي ابتكره الحسن، بدلا من النظام الحالي «المايكرو آر راي»، بسبب الاختلاف الكبير في شكل DNA المستخدم لكشف علامات السرطان الجينية، فالجهاز الحالي يعتمد على DNA مستقيم نوعاً ما، ما يجعل قوة ودقة الترابط مع علامات السرطان الجينية أقل بكثير من DNA المرتبط بكريات» نانو» الذهب، التي تمتلك خواص ضوئية تتيح للطبيب رؤية العلامات الجينية الموجودة في مستويات منخفضة جداً بمجرى الدم، ما يميز جهاز» السكانومير».
ويقول الحسن لـ «الشرق» عندما اكتشف الفريق العلمي وجود علامات وراثية تسمى «Micro RNA» خارج الخلايا، وفي مجرى الدم، مع جهلهم سبب وجودها خارج الخلايا، قررت العمل على تطوير نظام يكشف هوية هذه العلامات من عيّنات الدم، وقمت بعمل تجارب مبدئية لدراسة مميزات النظام»، موضحاً أن نتائج النظام أوضحت قدرته على كشف أنواع «Micro RNA» بشكل دقيق وبحساسية عالية جداً.
ويتابع الحسن «سأمثل بسرطان الدماغ، فإننا نستطيع فهم طبيعة النظام قبل أن تتكون خلية سرطان الدماغ الأولى، لذا يجب أن تتكون تغيرات جينية، مثل مركبات «Micro RNA» التي يمكنها الخروج من الخلية الطبيعية إلى مجرى الدم قبل تحولها إلى خلية سرطانية، ما يسهل على الطبيب كشف وجود هذه المركبات في الدم، فيعرف نوع السرطان ومكان وجوده، حتى قبل تكون المرض، من خلال أخذ عينة دم واحدة، كما يمكن استخدام «السكانومير» لقياس تقدم السرطان، حتى خلال مرحلة الانتشار».ويذكرالحسن أن جامعة «نورث ويسترن» الأمريكية، التي يدرس فيها، تتضمن قسماً لنقل تقنيات واختراعات الطلاب إلى سوق العمل، وقدم الحسن طلبا للحصول على براءة اختراع عن طريق القسم، بعد ظهور النتائج الأولية للنظام، منوهاً إلى أن قسم «التقنيات المبتكرة» بالتعاون مع مكتب قانوني مختص بجمع الأوراق المطلوبة، وأرسلها إلى المكتب الأمريكي لبراءة الاختراع.
ويتمنى الحسن أن تتاح له الفرصة والجو المناسبين لدراسة أنواع السرطان المنتشرة في وطنه، باستخدام نظام «السكانومير»، لاكتشاف عوامل وراثية جديدة، وعمل الحسن اختصاصياً في مختبر بنك الدم بمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، حيث أجرى اختبارات مكثفة لتشخيص وعلاج بعض أنواع السرطان، تحت إشراف الدكتورة هند الحميدان آنذاك، وحصل على البكالوريوس من قسم تقنية المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة عام 2001م، ثم الماجستير في التكنولوجيا الحيوية من جامعة «نورث ويسترن» الأمريكية، تحت إشراف الدكتور سان منغ وانغ عام 2008م، كما نشر أربعة من البحوث العلمية حتى الآن مع بقية زملائه، فضلاً عن مشاركاته المتعددة في المؤتمرات الأمريكية.
يشار إلى أن الحسن، يحضِّر للعام الرابع على التوالي شهادة الدكتوراة، في «تقنية النانو» لأبحاث السرطان بجامعة «نورث ويسترن» في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يناقش في رسالة الدكتوراة «دراسة طبيعةMicro RNA» الموجودة في مجرى الدم، وأهميتها في تشخيص وعلاج السرطان باستخدام «تقنية النانو».
.. ويطور جهاز السكانومير (الشرق)
صورة عن نظام «سكانومير» للكشف المبكر






السعودية تكشف عن تقنيات حديثة لحماية حدودها


قال مدير عام حرس الحدود الفريق زميم السواط، إن وزارة الداخلية السعودية لديها خطط طموحة لتطوير حرس الحدود وجعل حدود المملكة حدودا ذكية وآمنة وذلك بتفعيل التقنيات المتطورة والحديثة.
وأضاف الفريق، ومن أجل ذلك تم إنشاء المشاريع وأحد هذه المشاريع سيتم افتتاح المرحلة الأولى منه في منطقة الحدود الشمالية، وستتم متابعة الإنجازات والمشاريع، مع تنفيذ الخطة طويلة المدى التي تم وضعها والتي تعتمد على تقنيات عالية في السيطرة و مراقبة الحدود.

وأما عن الجانب البحري،، فقال السواط إن هذا الجانب يحظى بنصيب كبير من التطوير وأشار إلى أن هناك خططا تم وضعها لمراقبة الحدود البحرية تشتمل على تقنيات عالية وزوارق وأجهزة استشعار متطورة، كما أن هناك اهتماما كبيرا بكافة الحدود سواء كانت تلك الحدود برية أو بحرية ضمن خطط ترمي لجعلها آمنة.





ناشد أهل الخير بمساعدته في السداد وتسهيل أموره
مواطن: الدّين فرّقني عن أولادي المحاصرين في حمص!
عبدالعزيز العصيمي- سبق:
 ناشد مواطن أهل الخير بمساعدته في سداد دينه بعدما عجز عن الوصول إلى زوجته وأبنائه الذين تركهم منذ سنوات عدة في سوريا، وتحديداً في حمص، بغير رغبة منه؛ بسبب الدين الذي تجاوز نصف المليون ريال، وتسبب في منعه من السفر خارج الوطن حتى يتم سداده.

المواطن "ع.ع" بقي مكتوف الأيدي، تاركاً زوجته وفلذات كبده تحت نيران آلة الجيش السوري التي تدك المنازل في حمص.

وقال المواطن إنه حين يتصل بهم لا يسمع إلا البكاء، ولا يسمعون منه إلا البكاء؛ مما اضطره إلى عدم الاتصال بهم، حيث أصبح فاقد الأمل في رؤيتهم، إلا أن يشاء الله ويتم سداد الدين عبر فاعلي الخير.

وأوضح أنه لا يملك إلا مرتباً بسيطاً لا يفي بمتطلبات حياته، ويلاحقه الغرماء ليل نهار، فيما زاد بُعد أبنائه عنه والقصف المتواصل على رؤوسهم من مأساته.

وقال: "لا مخرج لي من هذه الأزمة بعد رحمة الله إلا وقفة أهل الخير في تسديد ديني وتسهيل أموري"، فيما يحتفظ المواطن بصكوك تثبت المبالغ.










الجيزاوي تعرّف على المتهم الثاني في القضية
 الشريف: الجيزاوي وكّل الحنيني بإرادته .. والجمعية لن تكتفي بالرقابة بل بضمان حقوق المتهم

163859.jpg

أكد المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة حسين الشريف، المسؤول عن ملف الجيزاوي، أن المحامي سليمان الحنيني سيواصل متابعته لقضية أحمد الجيزاوي كمراقب لمسار التحقيق والمحاكمة.

ونفى الشريف في تصريح لـ «الشرق» أن يكون دور الجمعية مقتصراً فقط على المتابعة دون تقديم الدعم القانوني، المتمثل في ضمان حق المتهم في توكيل محام للدفاع عنه، مفنداً بذلك ما أشار إليه المحامي أحمد الراشد بهذا الخصوص، ومبيناً أن من أولويات الجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان وليس مجرد الرقابة.

 وقال الشريف إن الجمعية كلفت المحامي سليمان الحنيني بمتابعة القضية منذ البداية للتأكد من عدم وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في مسار التحقيق، كما عرضت على الجيزاوي خيار توكيل محام للدفاع عنه مجاناً.

ولفت الشريف إلى أن الجيزاوي رفع خطاباً لخادم الحرمين الشريفين بخط يده يشكره على إعادة السفير وعلى ما قام به للحفاظ على مصالح الشعبين السعودي والمصري، مؤكدا على ثقته الكبيرة بالأجهزة العدلية والقضاء في المملكة.

وقال إن الجمعية أرسلت خطاباً رسمياً إلى القنصلية المصرية في جدة تفيدها بمتابعة الجمعية للقضية من قبل المحامي الحنيني، وضمت خطابها رقم هاتف المحامي، مشيراً إلى ترحيب القنصلية بذلك. وأبان أن المتهم تقدم بخطاب رسمي لاتخاذ الإجراءات النظامية بتوكيل الحنيني بإرادته الحرة والمعتبرة شرعاً.

 وأفاد أن الحنيني حضر جلسات التحقيق وتابع مساره خطوة بخطوة، واستدرك قائلاً إن الجمعية فوجئت بعد ضغط من زوجة المتهم والقنصلية المصرية بجدة بطلب توكيل المحامي أحمد الراشد. 

وبيَّن أن الجيزاوي قدم خطاباً رسمياً شكر فيه الجمعية والمحامي على وقفتهما معه، مبدياً رغبته في توكيل الراشد، وهو ما اعتبره الشريف حقاً للمتهم.

 وخلص الشريف إلى أن الفيصل في القضية هو القاضي الذي سيسمع من الادعاء ومن الدفاع ومن ثم سيفصل بالقضية بالحكم الشرعي العادل.

 وعلمت مصادر أن المتهم أحمد الجيزاوي التقى بالمتهم الثاني في القضية وهو صيدلي مصري، أنكر علاقته بالقضية، فيما تعرف عليه الجيزاوي مشيراً أن صداقة جمعتهما من قبل.
اضغط للتكبير
توكيل الجيزاوي للحنيني بخط يده
اضغط للتكبير
خطاب الجمعية الموجه بخصوص توكيل المتهم 
اضغط للتكبير
خطاب المتهم يشكر الجمعية لتوكيل الحنيني
اضغط للتكبير
خطاب الجيزاوي بخط يده









آل الشيخ والفوزان ينتقدان آراء السويدان في الردة وحرية الاعتقاد
أخبار 13/5/2012 | 
 
انتقد كل من مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء آراء كان الدكتور طارق السويدان قد أدلى بها وطالب خلالها بحرية الاعتقاد وإلغاء حد الردة وإجازة بناء الكنائس، وجواز الاعتراض حتى على الله ورسوله ، واصفين هذا الكلام بالسفه.

وقال آل الشيخ: “إن هذه المقالات يطلقها بعضهم ولا أدري إطلاقه لها نابع عن عقل ودين أم سفه ومرض في القلب, وهل هو نابع من إنسان فقد الإيمان أو إنسان لا يدري ما يقول”، متسائلا: “كيف نعترض على الله وعلى الأمر بطاعته وطاعة رسوله”.

وأضاف: “الاعتراض على الله اذا قصْده رد كلام الله, ورد سنة رسـول الله وتقديم الآراء والأهواء على الكتاب والسنة فهذا ضلال قد يؤول بصاحبه إلى الردة”.

من جانبه، قال الشيخ صالح الفوزان: “بلا شك ما وراء هذا ردة, فالذي يستهزئ بالله ورسوله والأحكام الشرعية ما بعد هذا ردة, هذا أشد أنواع الردة”.






قال لـ"سبق" إنه سيتم التأكد والتحري مما نُسب إليها من عبارات قادحة في "العقيدة"

الرئيس العام للهيئة: سنتخذ موقفاً شرعياً عاجلاً تجاه الكلام المنسوب لـ"حصة آل الشيخ"


سبق – الرياض: أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، أنه سيتم اتخاذ موقف شرعي عاجل تجاه الكلام المنسوب إلى المدعوة حصة آل الشيخ، وما تضمنه من عبارات قادحة في العقيدة.

وقال لـ"سبق" إن التفوه بهذا الكلام جرم عظيم، لا تصح نسبته لأحد من هذه البلاد، وندين بالبراءة منه ومن قائله.

مضيفاً بأنه سيتم التأكد مما نُسب إلى المدعوة حصة آل الشيخ ، والتحري عن صحته "وسأقف موقفاً صارماً تجاهه، وسيتم الرفع بالأمر لولاة الأمر بطلب النظر في أمر قائلته بما يتناسب مع هذا الجرم العظيم".

جاء ذلك ردًّا على سؤال لـ"سبق" للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حول ما تم تداوله من كلام منسوب إلى مَنْ ادعت أنها الكاتبة حصة آل الشيخ، وتضمن عبارات تسيء للذات الإلهية، وتُعارِض العقيدة الإسلامية؛ ما أحدث لغطاً.

وقال الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ: لقد قرأت الكلام المنسوب للمدعوة حصة آل الشيخ، وآلمني كثيراً ما تضمنه من عبارات قادحة في العقيدة، والتفوه بها جرم عظيم لا نرضاه، ونرجو ألا تصح نسبته لأحد من هذه البلاد الطيبة، وندين الله - عز وجل - بالبراءة منه ومن قائله كائناً من كان.

وأضاف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف قائلاً: إنني باسمي شخصياً، ومن موقع المسؤولية التي حملنا الله إياها في هذا الجهاز، الذي من مهامه حماية جناب العقيدة، وتعظيم الذات الإلهية، فإن ذلك يحتم علينا موقفاً شرعياً سنتخذه عاجلاً، يتضمن التأكد مما نُسب، والتحري عن صحته".

وأكد آل الشيخ أنه سيتخذ موقفاً صارماً تجاهه تعبداً لله تعالى "أمام هذا الفعل الذي لا يرضينا ولا يرضي ولاة أمرنا يحفظهم الله، الذين يحرسون هذه العقيدة ويذبون عن جنابها". مضيفاً بأنه سيتم الرفع لولاة الأمر بطلب النظر في أمر من قال هذا الكلام، بما يتناسب مع هذا الجرم العظيم والمنكر الجسيم. وختم بالقول : "سنتابع ذلك بما نأمل أن يحقق براءة الذمة"
.






خلال ردِّه على سؤال حول تغريدة متطاولة على الله   
فيديو| الفوزان يجهش بالبكاء على الهواء مباشرة
بالفيديو.. الفوزان يجهش بالبكاء على الهواء مباشرة


 طالب الشيخ عبدالعزيز الفوزان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ الفقه المقارن بتطبيق شرع الله في المارقين المتطاولين على الله ورسوله، وإحالتهم إلى المحاكم الشرعية العادلة.

وخلال ردِّه على سؤال حول تغريدة تطاولت فيها كاتبتها على الله, أجهش بالبكاء على الهواء مباشرة في برنامج (الجواب الكافي) على قناة المجد الفضائية.

وقال الفوزان "حسبنا الله ونعم الوكيل.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، هذا الكلام الذي كتبته هذه الكاتبة هو كفر وردة وزندقة".

 وتساءل بعد أن ظهر من يتطاول على الله عز وجل وعلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "ماذا بقي؟".

فيديو




حصة آل الشيخ : الشخصنة وراء ربط اسمي بـ"التغريدة المسيئة"
بتاريخ May 12 2012 04:10:31 


صحيفة المرصد :
 ردت الكاتبة حصة محمد آل الشيخ على من شكك في نفيها لحساب "تويتر" الذي قالت إنه انتحال لشخصيتها، ووردت عبره "تغريدة" جلبت غضبا على الكاتبة واتهمتها بإساءتها للذات الإلهية.
وبحسب الوطن قالت آل الشيخ في جوابها على سؤال الصحيفة حول من شككوا في نفيها لحساب تويتر "المشككون في النفي ينطلقون من حسابات شخصية ضيقة، ويناقضون أنفسهم مدعين أن المبدأ هو انتصار لجناب الله عز وجل، فأنا أكدت وما زلت بأنني لا يمكن أن أقترف مثل هذا الأمر، وهو ما يعني إنكاري لمثل هذه الطروحات التي تمس الذات الإلهية، إلا أنهم يصرون على إقحامي في الموضوع لأهداف شخصية من خلال حملة يقودها أناس عرفوا بأسلوبهم التحريضي.
وعن سر تعطيل الحساب في اليومين الماضيين قالت آل الشيخ "اسألوا المنتحل ولا تسألوني، فمن بدأ هذه المؤامرة لابد أن ينهيها بشكل يدعو إلى الريبة في شخصي الفقير إلى الله، وأنا مصرة على ملاحقة كل من أساء إلي في تويتر وغيره بدءا من أصل المشكلة وانتهاء بالمعلقين الذين نالوا مني بكلمات لا تخرج ممن يدعون أنهم يتمثلون أخلاق المسلم الحق".
أما سبب عدم معرفتها بالحساب المنتحل كل هذه المدة فأوضحت آل الشيخ أنها لم تلق بالا للأمر، في ظل عدم اهتمامها بموقع تويتر والعالم الافتراضي بشكل عام.
وكان موقع تويتر في اليومين الماضيين قد شهد "هاشتاقات" تحت مسميات عدة للإنكار على الكاتبة حصة آل الشيخ على خلفية تغريدة نسبت إليها، وأبدى من خلالها المتابعون غضبهم، وأن الكاتبة تعدت على الذات الإلهية، وهو ما ردت عليه بأنه لا يوجد لديها أصلا حساب في تويتر على الإطلاق، وأن ذلك الحساب لا يمثلها، والتغريدة لا تخصها وتنكرها ولا يمكن أن تصدر منها.





الحريقي يشكو «حصة آل الشيخ» أمام المحكمة غدا
بتاريخ May 12 2012 20:16:38 
صحيفة المرصد:
 وفقا لمصادر إخبارية وضمن ردود الأفعال المتصاعدة من الناشطين والدعاة، تجاه ظاهرة الاستهزاء، أعلن المشرف العام على موقع حياة الإسلام عضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية "حمد بن إبراهيم بن صالح الحريقي" إقدامه صباح يوم غد على تقديم دعوى قضائية للمحكمة على الكاتبة "حصة آل الشيخ"؛ لطعنها وتجاوزها في حق الله سبحانه وتعالى.
وأوضح الحريقي، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه سيقدم الدعوة باسمه وباسم من أوكلوه بالترافع.
وكانت "حصة" كتبت في حسابها بموقع "تويتر" وصفاً للفنان "محمد عبده" يتضمن تعديا على الذات الإلهية، قبل أن تبادر أمس بإعلان تبرؤها من الحساب وأنه حساب مزيف، فيما أكد ناشطون نسبته إليها، مستشهدين بتغريدات سابقة تؤكد ذلك.




قال: الدنيا زائلة ولا يبقى إلا العمل الصالح
العبيكان: اللهم بصّر ولاة أمورنا بما يدفع عنا الشرور وقِهم بطانة السوء‎‫



رد الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي والذي تم إعفاؤه أمس الجمعة بالدعاء لولاة الأمر في المملكة بأن يبصرهم الله بما يدفع عن المملكة الشرور وأن يقيهم بطانة السوء.

وسجلت الصفحة الرسمية للعبيكان على موقع التواصل الاجتماعي تويتر والتي دشنها مؤخراً ويديرها الشيخ بمعاونة بعض تلامذته تغريدة تضمنت: “جديد (الشيخ حفظه الله): اللهم بصر ولاة أمورنا بما يدفع عنا الشرور”.

وواصل تغريداته بالدعاء: “اللهم ارزقهم البطانة الصالحة الناصحة وأبعد عنهم بطانة السوء”، مشيرا إلى أن “الدنيا زائلة ولا يبقى إلا العمل الصالح”.
 
 



الشيخ عبدالمحسن العبيكان " مغرداً ": تيار الفساد هو من يقف وراء إعفائي

image

صرح الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي (سابقاً) بعد إعلان إعفاءه من منصبه ، أمس الجمعة رغم إبلاغه بالقرار منذ عدة أيام .

 وذكر أن تيار الفساد (حسب قوله) هو من يقف وراء هذا الإعفاء الذي لم يزيده إلا قوة على الحق .  

جاء ذلكــ عبر الحساب الرسمي لشيخ العبيكان بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) حيث قالــــ " لقد أبلغت بالأمر منذ عدة أيام ولكن أستغرب من إعلانه في هذا اليوم !

 هل هو قربى إلى الله أم كيد الفاسدين حسبنا الله ونعم الوكيل ، ولن يزيدنا ذلك إلا ثباتا وقوة على الحق جعلنا الله من أنصاره (وقل أعملوا فسيرى الله عملكم) .

  تيار الفساد إن لم يحارب فإنه سوف ينخر جسد الأمة والوطن وأعتقد أنهم وراء هذا الإعفاء - ولا أتهم أحدا - ولكن لن يزيدنا الا قوة ، قول الحق والصدع به ليس دونه تقاعد أو إعفاء والمسلم ينذر نفسه لخدمة دينه وكشف المفسدين والعابثين وأخطرهم من يعبث بالقضاء "




بالفيديو..العودة:لماذا لا أتغير؟.. الكون كله يتغير!

بتاريخ May 12 2012 08:33:02 
بالفيديو..العودة:لماذا لا أتغير؟.. الكون كله يتغير!

صحيفة المرصد:

بدأ انطلاق اولى الحلقات لبرنامج (وسم) الذي يقدمه الدكتور سلمان العودة عبر (اليوتوب )على عدة حلقات متسلسلة ، وقد بدأ الدكتور العودة في هذه الحلقة والتي استمرت لقرابة الثلاث دقائق وستة واربعون ثانية بسرد منهاج التغير الذي ينشده ويرغب إليه ، مشيدا بالاعتكاف والذي أثر بحياته ونقله نقلة نوعية والذي قال عنه "خمس سنوات من الاعتكاف عزلتني عن تأثير الجموع منحتني الحرية نقلتني من الضيق إلى السعه ومن الانكفاء إلى الحياة نقلتني لرؤية الوجوه الناصعه وقراءة الجانب الايجابي لدى الاخرين ، عندما خرجت لاجد شريحة تغيرت هي نحو العنف وكان لابد الوضوح معها حتى لو أدى ذلك لأخسرها " وطالب العودة بالحرية وعدم سلبها التي وصفها بأغلى شيء لديه ، مطالبا من الفقهاء بالمبادرة بالبحث والدراسة في بعض القضايا الشرعية التي سبق أن صدر بها حكم او فتوى شرعية والتغيير أن لزم الأمر لمافيه مصلحة الأمة وضرب مثالا على ذلك حكم تحريم التصوير ،وغير ذلك حسب ما جاء بحديثه

فيديو






الشيخ العريفي : ليبراليون وزوجاتهم يجتمعون فى مسبح مختلط وبعده سهرة !
بتاريخ May 12 2012 16:44:01 
صحيفة المرصد:
تداولت عدة مواقع الكترونية تغريدة للشيخ الدكتور محمد العريفي معلقا فيه على بعض طقوس وتصرفات وقناعات أصحاب الفكر الليبرالي .
وقال الشيخ العريفي ، فى تغريدة عبر حسابه فى موقع (تويتر) : "حدثني رجل تزوجت أخته ليبرالياً من أقاربه.. أن أخته تجتمع وزوجها ببيت أحدهم..الرجال وزوجاتهم في مسبح مختلط.. وبعدها سهرة! هكذا يتمنون المجتمع".
وأضاف:"استهزأ وجيه بقرطبة بالله فقال ابن حبيب: أيَشتُم رباً عبدناه ولا ننتصر؟ إنا لعبيد سوءٍ! وبكى وطالب بقتله حتى أمر الأمير بقتله وصلبه (الطريفي)"







برنامج
الاسبوع في ساعه 11 مايو 2012
صورة مصغرة
فيديو





أنهي التعاقد معها على خلفية تلفظها على إحدى القبائل بالمنطقة
تنازل الأكاديمية الحنيطي عن مقاضاة جامعة حائل بعد تسلم حقوقها

‎خالد السليمي- سبق- حائل:
تنازلت عضوة هيئة التدريس الأردنية منال الحنيطي عن القضية التي رفعتها أمام ديوان المظالم ضد جامعة حائل، على خلفية وقفها الشهر الماضي لتلفظها القول على إحدى القبائل بمنطقة حائل.

وذكر مصدر لـ"سبق" أن منال الحنيطي تقدمت بخطاب تنازل عن قضيتها ضد جامعة حائل, موضحة أنها استلمت حقوقها من الجامعة.

وأضاف أنه لم يتم إنهاء عقد عضوة هيئة التدريس كما ذكرت الصحف, بل لم يجدد عقدها وأُوقفت حتى انتهاء عقود باقي أعضاء وعضوات هيئة التدريس الذين لا ترغب الجامعة في تجديد عقودهم.

وأكد المصدر أنه تم يوم أمس السبت عقد جلسة ناظري القضية لإصدار صك إثبات تنازل المدعي قبل الموعد المحدد لأولى الجلسات.

وكانت الدائرة الإدارية الرابعة في ديوان المظالم بمنطقة حائل حددت يوم الأحد السادس من رجب المقبل موعداً لنظر القضية.







ديوان المظالم كان قد حدَّد 6 رجب موعداً للنظر في فَصْلها
أنباء عن تنازل الحنيطي عن قضيتها المرفوعة ضد جامعة حائل


‎خالد السليمي-سبق-حائل:
 ترددت أنباء غير مؤكدة إلى الآن عن تنازل عضوة هيئة التدريس الأردنية منال الحنيطي عن القضية التي رفعتها أمام ديوان المظالم ضد جامعة حائل، على خلفية إنهاء عقدها الشهر الماضي لتلفظها القولي على إحدى القبائل بمنطقة حائل.

وكانت الدائرة الإدارية الرابعة في ديوان المظالم بمنطقة حائل قدحددت يوم الأحد 06 / 07 / 1433هـ موعداً لنظرالقضية.

وجاءت دعوى عضوة هيئة التدريس – بحسب أحد أقاربها - بالمطالبة بمحضر التحقيق الذي ذكرت الجامعة أنه بموجب اعترافاتها فيه تم إنهاء عقدها، كما طلبت عضوة هيئة التدريس أيضاً الشريط الصوتي المسجَّل الذي ذكرت الجامعة أنه يوجد لها وفيه اعترافٌ مسجَّل منها.

وكانت جامعة حائل قد أوقفت عقد عضوة هيئة التدريس إثر تلفظها بألفاظ نابية على الطالبات والتعرًُض لإحدى قبائل المنطقة

وقد التقى مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم وقتها عدداً من الطالبات في مجمع كليات البنات بحي أجا، واستمع إلى أقوالهن وملاحظاتهن على عضوة هيئة التدريس، ووعد باتخاذ الإجراءات النظامية بحقها في حالة ثبوت ما نُسب إليها.

وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة حائل معاذ العامر في وقتها أنه تم التحقيق مع عضوة هيئة التدريس عمّا صدر منها من أقوال منافية للقيم الإسلامية والعربية، وبعد التأكد من صدور مثل هذه الأقوال عنها، قررت الجامعة وقفها بدءاً من أمس، وإنهاء عقدها؛ لما صدر منها من تجاوزاتٍ غير مقبولة.







لم يبرر اختراقه ووضع صورة وعبارات وبريده الإلكتروني
هكر يخترق موقع "نادك" ويقول: "الدنيا ما تنتهي بفراق أحباب"!

 اخترق هكر لقّب نفسه بـ"مارد هكر" واجهة الموقع الإلكتروني للشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، واضعاً صورة وعبارات مختلفة وعنوان بريده الإلكتروني.

ولم يبرر الهكر اختراقه لموقع الشركة، فيما اكتفى بوضع صورة لشخص مجهول جالس في ممر طويل، ودوّن عليها عبارة "الدنيا ما تنتهي بفراق أحباب"، وأسفلها إيميله وعبارتان أخريان قال فيهما: "عندما تحب عدوك يحس بتفاهته"، و"لا تتحدّ إنساناً ليس لديه ما يخسره".

وكانت مواقع حكومية وخاصة قد تعرضت في الآونة الأخيرة لسلسلة من هجمات الهكر.









إيقاف هامور طبي اختلس 75 مليونا

ألقت الجهات المختصة القبض على رجل أعمال وصاحب مستشفى خاص، وأودعته سجن بريمان العام بتهمة اختلاس مبالغ مالية من مواطنين وتراكم ديوان بلغت 75 مليون ريال.
وجاء القبض على رجل الأعمال إثر إيهام مواطنين في الدخول معه كشركاء بمشاريع عديدة منها إنشاء منشآت صحية خاصة في جدة، وكذلك لكونه مطلوباً للمثول أمام الهيئة الطبية الشرعية بتهمة المسؤولية عن 10 أخطاء طبية وقعت في المستشفى الذي يملكه ويديره، تسبب بها أطباء عاملون لديه، للمرضى والمراجعين.وأفادت مصادر أن المحكمة الجزائية تلقت شكاوى مواطنين إثر تضررهم من سلب أموالهم من قبل رجل أعمال، أوهمهم بإدخال المبالغ التي تحصل عليها منهم بمشاريع وهميه. وبحسب المصادر التي تحدثت إليها الصحيفة، فإنه تم القبض في وقت سابق من الشهر الحالي على المتهم، عندما فوجئ عدد من المواطنين بأن رجل الأعمال بدأ بأسلوب التهميش لهم والتهرب من السؤال المتكرر عن أموالهم التي دفعوها له، مما دفعهم لرفع شكوى للمحكمة الجزائية، مطالبين باسترجاع أموالهم التي تجاوزت 75 مليون ريال. وعلى ضوء الشكاوى المتعددة، قامت الجهات المختصة بالقبض عليه بعد إحضاره بالقوة الجبرية، والتحقيق معه بالتهم الموجهة ضده، والتي أبرزها: اختلاس أموال الغير بالنصب والاحتيال، وتراكم ديون مالية عليه والتهرب من المطالبين بأموالهم. وكشف رئيس الهيئة الشرعية الطبية بجدة الشيخ عبد الرحمن العجيري أن المتهم مطلوب بقضايا أمام الهيئة الشرعية الطبية وذلك إثر ارتكاب أطباء في المستشفى التي تعود ملكيته له للعديد من الأخطاء الطبية بحق مواطنين ونزلاء ومراجعين، مما تسبب لهم في حدوث حالات وفاة وضرر طبي ظاهر. وأكد العجيري أن المستشفي الخاص الذي يمتلكه رجل الأعمال متورط بقيام بعض الأطباء بإجراء عمليات "بواسير" بطريقة خاطئة تسببت في حدوث مضاعفات خطيرة للمرضى مما أدى لفقد منفعة وجلب ضرر. وأضاف العجيري أنه من ضمن القضايا التي تنظر فيها الهيئة الشرعية وتسبب بها أطباء عاملون بالمستشفى الذي تعود ملكيته إلى رجل الأعمال الموقوف، قضايا رفعها أولياء أمور مواليد جدد، تتهم المستشفى بالمسؤولية عن نقص "الأكسجين" الذي كان يمنح لمواليدهم الجدد، وهم في قسم رعاية الخداج، مما أدى إلى حدوث حالات وفاة. ولفت العجيري إلى أن عدد القضايا التي تنظرها الهيئة الشرعية يصل إلى 10 قضايا. وأكد أن المستشفي الخاص تم إقفاله قبل عام بعد أن كثرت الأخطاء الطبية التي سجلت فيه من قبل الأطباء الممارسين، ولكن سرعان ما قام رجل الأعمال بفتح مستوصف خاص بموقع المستشفى السابق، ومكن الأطباء من ارتكاب أخطاء طبية جديدة بحق المرضى، إلى جانب أن المستوصف يفتقر إلى وجود الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة الطبية الحديثة.








بينهم 7 أطفال و 4 حالاتهم خطيرة
ارتفاع الإصابات في حادث "جمس" العمالة اليمنية المهربة بالطائف إلى 24
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
ارتفع عدد المصابين في حادثة المجهولين اليمنيين الذين كانوا يستقلون مركبة من نوع جمس، يقودها مهرب كان باتجاهه للطائف، إلى 24 إصابة من بينها 7 لأطفال والبقية كانت لرجال ونساء.

وكانت المركبة التي تقل مخالفين لنظام الإقامة قادمة من إحدى مناطق الجنوب بالمملكة، إلى أن وصلت منطقة الجبوب التي تتوسط غزايل وقيا جنوب محافظة الطائف، حيث اصطدمت بشاحنة، ما أدى لوقوع إصابات لكل ركابها من المخالفين.

وقد هرعت الجهات ذات العلاقة من مرور ودفاع مدني وفرق متعددة من الإسعافات التابعة للشؤون الصحية والقطاع الخاص بالطائف مع الهلال الأحمر لمباشرة الحادثة، حيث جرى فرز الحالات للمصابين ونقلهم أولاً لمركز صحي قيا ومن ثم توزيعهم على مستشفيات الملك فيصل والملك عبد العزيز التخصصي بالطائف لتلقي العلاج.

وأكد الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان في تصريحه لـ "سبق" أن 20 حالة باتت مستقرة بعد تنويمها بمستشفيات الملك فيصل والملك عبد العزيز، وأن 4 حالات أخرى صُنفت بالبليغة وتجري متابعتها طبياً، وجميعهم من الجنسية اليمنية.

وقد باشرت 11 فرقة إسعافية من الصحة والقطاع الخاص، بعد طلب الدعم لمواجهة العدد الكبير من الإصابات. 
21 جمادى الثانية 1433-2012-05-1202:23 PM

معظمهم من اليمنيين المخالفين لنظام الإقامة
إصابة 18 في حادث لسيارة مهرب جنوب الطائف‎
فهد العتيبي – سبق - الطائف:
 تعرضت مركبة من نوع جيمس يقودها مهرب للعمالة المخالفة، لحادث مروري في منطقة الجبوب بقيا جنوب محافظة الطائف، بعد أن اصطدمت بشاحنة، ونتج عن ذلك الحادث وفقاً للمعلومات الأولية إصابة 18 شخصاً، ما بين رجال ونساء من اليمنيين المهرَّبين الذين كانوا في طريقهم للطائف.

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن 14 فرقة إسعافية من الشؤون الصحية والهلال الأحمر في طريقها لموقع الحادث الآن، لمباشرته مع بقية الجهات ذات العلاقة من مرور ودفاع مدني.






الشرطة تعيد دبلوماسيا سعوديا إلى الرياض وتلزمه بدفع مرتبات خادمته
 
أعادت الشرطة السعودية دبلوماسيا سعوديا إلى الرياض من مكان عمله بإحدى السفارات العربية التي يعمل بها وألزمته بدفع مرتبات 8 سنوات لعاملة إندونيسية كانت تعمل لديه.

وقالت جريدة الرياض التي نقلت الخبر إنه ثبت تورط الدبلوماسي بالسفر خارج المملكة دون أن يدفع مستحقات خادمته التي تركها أمام مبنى سفارة بلادها قبل أن يغادر الرياض.

وقام المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض بفتح ملف قضيه العاملة ، بعد أن سلمتها سفارتها لمركز إيواء شؤون الخدم في الرياض عقب إبلاغ سفارتها أنها لم تتسلم حقوقها من كفيلها منذ إقامتها في المملكة من أكثر من ثماني سنوات وأربعة أشهر والبالغة ستين ألف ريال تقريبا.

وبمتابعة من شرطة منطقة الرياض قام المركز الأمني لشؤون الخدم بعدة إجراءات بحثية عن عنوان الكفيل والذي صعب على العاملة تحديده، وبعد عدة محاولات تم التوصل لعنوانه حيث غادر في بعثة عمل في إحدى سفارات المملكة بإحدى الدول العربية.

وبالتنسيق مع مقر عمله تم إبلاغه بالحضور، إلا أنه بدأ بالمراوغة إلا أن الجهات المعنية عمدت لإحضاره بعد التنسيق مع القنوات الرسمية والتحفظ عليه حتى قام بتسديد جميع المبالغ المستحقة عليه وتم تمكين العاملة من المغادرة لبلادها بعد تسلمها لجميع حقوقها.





المريخي يعود إلى الكويت ويسبّب أزمة «سياسية»

تسبب وجود الشاعر السعودي خالد المريخي بالكويت خلال الأيام الماضية، لإنهاء عدد من أعماله الفنية، في أزمة سياسية، وصلت إلى أروقة مجلس الأمة، خصوصاً أن وزارة الداخلية الكويتية سحبت الجنسية من المريخي قبل عام ونصف العام، بعدما أعلن عدم رغبته في استمرار حمل الجنسية الكويتية.
وبحسب الحياة قال العضو في مجلس الأمة محمد الجويهل خلال جلسة استجواب وزير الداخلية الكويتي الشيخ أحمد الحمود: «الشاعر المريخي المسحوبة جنسيته موجود في الكويت، كيف سُمح له بالدخول من دون محاسبته على إساءته للكويت؟».من جهته، شدّد الشاعر السعودي خالد المريخي أثناء زيارته للكويت أخيراً على أن هناك من فهمه خطأ، «وحديثي كان واضحاً عن أن الجنسية ليست صك غفران». وكان خالد المريخي أعلن في حديث تلفزيوني قبل عام ونصف العام، أنه لا يرغب في استمرار حمل الجنسية الكوتية، مشدداً على احترامه وتقديره للشيخ أحمد الفهد. وقال في حديثه التلفزيوني: «أعطتني الكويت الجنسية، وأعطيت الكلام والأشعار إلى كبار المغنين، لكنني حصلت في مقابل ذلك على مبالغ بسيطة، ومحبة الكويت من محبة السعودية، والعكس صحيح». وتدخل وزير الداخلية الكويتي السابق الشيخ جابر الخالد، وأعلن سحب جنسية بلاده من المريخي، كونه يحمل بطاقة لدولة أخرى، معتبراً أن الشاعر السعودي أساء لشعب الكويت، بعد أن أعلن على الهواء مباشرة في لقاء تلفزيوني، أنه لا يريد الجنسية الكويتية التي حصل عليها في العام 2003، مشيراً إلى أن التابعية السعودية كانت في حوزته، ولم يتم الاستغناء عنها. وبعد مشكلة سحب الجنسية من المريخي، غاب خالد عن الساحة الشعبية طوال عام ونصف، إلى أعلن قبل أسابيع عن تعاونات فنية تجمعه بمطربين كويتيين، كتبها في الكويت، وهذا ما دفعه إلى الذهاب إليها. ودافع المريخي عن نفسه أثناء وصوله للكويت، مشدداً على أنه ليس ضد الكويت، وقام بتسليم جوازه السعودي، لحظة حصوله على الجنسية الكويتية. والمريخي ليس الشاعر الوحيد الذي أحدث أزمة سياسية في الكويت، إذ تسببت الأمسية الوحيدة في مهرجان «ليالي فبراير» هذا العام قبل أشهر عدة في مشكلة، بعدما تطاول شاعر مشارك فيها على عضو مجلس الأمة الكويتي محمد الجويهل، خصوصاً أن الأمسية بثت على الهواء مباشرة عبر قناة «الوطن». وكانت هناك ردود فعل غاضبة من أعضاء في البرلمان الكويتي على الأمسية، كون أحد المشاركين فيها أساء لشخصيات سياسية في بلادهم، إذ وجه عدد من الأعضاء في مجلس الأمة اللوم لوزير الإعلام الحالي محمد العبدالله الصباح لدعوة شاعر سعودي أساء لعضو مجلس الأمة محمد الجويهل، واعتبار أن قصائده تثير الفتنة في الكويت. وبعد الأمسية مباشرةً، أصدرت اللجنة المنظمة لمهرجان «ليالي فبراير» في الكويت بياناً صحافياً اعتذرت فيه عما ورد من أبيات شعرية مسيئة خلال الأمسية الوحيدة في المهرجان، مؤكدةً أنها لن تبث الأمسيات الشعرية للمهرجان في الأعوام المقبلة على الهواء مباشرة. 



منع "الطيران الأجنبي" من الرحلات الداخلية بالخليج
في خطوة تهدف إلى حماية مستثمري دول مجلس التعاون





العربية.نت

شرعت سلطات الطيران بمنطقة الخليج في إصدار تنظيم جديدة لسوق الطيران الخاص يمنع الطيران الأجنبي من تسيير الرحلات الخاصة الداخلية بين مدن دول الخليج وذلك في خطوة لحماية المستثمرين المحليين.



وكشف وجدي الإدريسي الرئيس التنفيذي للطيران الخاص السعودي في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط أن التنظيم الجديد يهدف إلى منع استغلال الشركات الأجنبية للأسواق الخليجية والتي تقوم برحلات مخالفة للأنظمة بين مدن الدولة الخليجية وهو ما يؤثر على شركات الطيران الخاص الوطنية التي تستثمر في الدولة ذاتها.





وأشار إلى أن السعودية شرعت في تطبيق هذا التنظيم الجديد حيث تعد هيئة الطيران المدني السعودية أول جهة مسؤولة عن قطاع الطيران في الخليج تقوم بسن تلك الضوابط التي تمنع الشركات الأجنبية من تسيير رحلاتها بين المدن السعودية.



وقال الإدريسي إن أبرز ملامح التنظيم الجديد تحديد ساعات طيران بحيث لا تتجاوز 10 ساعات مع التأكيد على سلامة كافة جوانب الطائرة الفنية وإجراء فحص الرخصة كل 6 أشهر، مشيرا إلى أن ذلك الأمر لا يتم بشكل فعلي في الطيران الخاص المخصص لرجال الأعمال والذي لا يلتزم بمعايير محددة مما يجعل من الخطورة استخدامه لعموم الركاب.



وأضاف أن سوق الخليج يعمل بها أكثر من 500 طائرة 50% منها غير مسجلة رسميا في دول الخليج، يعمل في السوق السعودية منها 35% متوقعا أن يرتفع الطلب في المنطقة ليصل إلى 1800 طائرة خاصة.



وبين الإدريسي أن استخدام الطيران الخاص في الفترة الماضية كان يستخدم 80% منه للرفاهية فيما تغير هذا المفهوم في وقتنا الحاضر وأصبح يستخدم نفس النسبة لصالح الأعمال التجارية.
ولفت الإدريسي إلى أن المجتمع بحاجة إلى تثقيف عن مزايا الطيران الخاص التجاري والمتطلبات التي يجب على كل من يستخدم الطيران المرخص، فمثلا يجب التأكيد من أن الطائرة مرخصة ولديها تأمين حتى تتجنب الدخول فيما يسمى بالسوق السوداء التي يتم من خلالها تسيير رحلات غير مرخصة ولا يغطيها التأمين.



وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن سوق الطيران الخاص في منطقة الخليج تحقق نموا ملحوظا برغم التحديات التي واجهت القطاع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وما خلفته من آثار سلبية طالت جميع أنشطة الأعمال والقطاعات الاقتصادية.



يأتي ذلك في ظل تأكيدات خبراء في صناعة الطيران بأن القطاع أصبح في السنوات القليلة الماضية يحظى باهتمام كبير من قبل الكثير من الشركات العالمية التي تسعى إلى إيجاد موطئ قدم لها في سوق الطيران الخاص في منطقة الخليج العربي.



وقدر الخبراء حجم استثمارات هذا القطاع على مستوى المنطقة بنحو 4 مليارات دولار قد تصل إلى الضعف خلال العام المقبل، بيد أن حجم العوائد السنوية التي يدرها الطيران الخاص في مجال التأجير قد يصل إلى 800 مليون دولار، على أن العوائد السنوية للاستثمار في قطاع الطيران الخاص تصل إلى 10%.



يذكر أن رحلات الطيران الخاص يتم تحديد أسعار رحلات الطائرات الخاصة بالساعة الواحدة، إلا أن مستويات الأسعار تتفاوت وفقا لحجم ونوعية الطائرة، لكن الأسعار عموما تتراوح ما بين 4 آلاف دولار إلى 15 ألف دولار للساعة الواحدة.









فورين بوليسي: صفقة الأسلحة الأمريكية للبحرين تهدف لتعزيز مكانة سلمان آل خليفة داخل العائلة الحاكمة
ولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفةولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة
قالت مجلة فورين بوليسى، إن ولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، ذهب إلى البحرين لحضور تخرج ابنه من الجامعة الأمريكية، لكنه عاد إلى بلاده محملا بالهدايا من الخارجية الأمريكية التى أعلنت عن صفقة أسلحة جديدة للبحرين.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن ولى العهد البحرينى تقابل خلال زيارته لواشنطن مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين وزعماء الكونجرس، بما فى ذلك جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس جون كيرى وعدد من الشخصيات الأمريكية المهمة.

وقد أعلنت الخارجية الأمريكية عن صفقة أسلحة كبيرة لقوات الدفاع البحرينية والحرس الوطنى البحرينى وخفر السواحل البحرينية، وبينما قالت الخارجية الأمريكية، إن الخطوة جاءت فقط لمصلحة الأمن القومى الأمريكى، لكن خبراء غربيين يرون أن الخطوة تهدف لتعزيز ولى العهد فى نضاله داخل العائلة الحاكمة.

وقال مسئول كبير بالإدارة الأمريكية: "لقد اتخذنا هذا القرار واضعين فى الاعتبار أنه لا تزال هناك بالبحرين عدد من قضايا حقوق الإنسان الجادة والتى لا حل لها حتى الآن، غير أننا نتوقع من حكومة البحرين معالجتها".

وكشفت مصادر مطلعة على الصفقة، أن المبيعات تشمل ستة قوارب حربية ومعدات اتصال لنظام الدفاع الجوى البحرينى وأجهزة رادار أرضية وأنظمة صواريخ جو جو AMRAAM، وطائرات هليكوبتر سيهوك وأنظمة دفاع جوى وأجزاء لطائرات مقاتلة إف 6، بالإضافة إلى أدوات لتجديد مروحيات كوبرا ومعدات رؤية ليلية.

وقالت فورين بوليسى، إن الإدارة الأمريكية وافقت على العمل لسن تشريع يسمح بنقل فرقاطة أمريكية، بحيث يسمح للبحريين النظر، وليس البيع الآن، فى ناقلات جند مدرعة، إذ سيتم التقدم بطلب للكونجرس بتمويل عسكرى أجنبى يصل إلى 10 مليون جنيه من ميزانية 2013 للبحرين.

وسريعا ما وجه معارضو مبيعات الأسلحة للبحرين انتقاداتهم للصفقة، مشددين على أن الإدارة الأمريكية تبعث برسالة خاطئة للنظام فى المنامة فى وقت يتزايد فيه العنف بشدة بين قوات الحكومة والمحتجين، علاوة على التقارير التى تشير إلى إساءة معاملة السجناء وتعذيبهم من قبل قوات الأمن البحرينية.

وقال السناتور الديمقراطى رون واين للمجلة: "هذا توقيت خاطئ لبيع أسلحة لحكومة البحرين، فالأمور تزداد سوءا". وأضاف: "إن البلاد أصبحت أكثر استقطابا، الإصلاح هو الهدف النهائى ويجب علينا أن نستخدم كل أداة وكل ما لدينا من نفوذ لتحقيق هذا الهدف، لذا فإن قرار الخارجية يبعد الأمر عن نصابه دون أن تتحدث حكومة البحرين".

ويرى محللون أن استراتيجية الإدارة الأمريكية كانت أكثر تحديدا، إذ يعتقدون أن الهدف الحقيقى من مبيعات الأسلحة هذه هو تعزيز مكانة ولى العهد داخل الأسرة الحاكمة فى معركته الضارية مع المتشددين.







طائرة أمريكية بدون طيار تقتل ستة بالقاعدة فى اليمن
السبت، 12 مايو 2012 - 21:32
طائرة أمريكية – أرشيفية
عدن - (ا.ف.ب)

قتل ستة أشخاص يشتبه بأنهم من مسلحى القاعدة السبت، فى غارة جوية شنتها طائرة أمريكية من دون طيار استهدفت عربة كانت تقلهم فى شرق اليمن، بحسب مسئول محلى.
وصرح المسئول أن "الطائرة الأميركية من دون طيار استهدفت عربة للقاعدة ما بين شبوة ومأرب، وقتلت ستة من أعضاء التنظيم".
وأضاف المسئول الذى طلب عدم الكشف عن هويته وهو من شبوة، أن الغارة وقعت على طريق تصل ما بين شبوة ومأرب.




سلطنة عمان تطلب من دبلوماسييها مغادرة اليمن اثر تهديدات مجهولة
المصدر: يو بي آي
التاريخ: 12 مايو 2012

ذكرت صحيفة يمنية اليوم السبت ان السلطات العمانية طلبت من دبلوماسيي سفارتها باليمن مغادرة صنعاء اثر تلقيها تهديدات من مجهولين .

ونقلت يومية " الجمهورية " الصادرة في تعز جنوب صنعاء عن مصدر دبلوماسي قوله " إن السفارة العُمانية في صنعاء تلقت تهديدات أدت إلى سحب الدبلوماسيين فيها وان السلطات العمانية أخذت هذه التهديدات على محمل الجد وطلبت من طاقمها الدبلوماسي مغادرة صنعاء ".

وأضافت أن وزارة الخارجية العمانية منحت سفيرها في صنعاء عميد السلك الدبلوماسي عبد الله بادي وطاقم السفارة الأسبوع الماضي إجازة موقتة، وطلبت منهم العودة إلى مسقط لدواعٍ أمنية.

وذكر المصدر ان السفارة لم تغلق أبوابها ولا يزال الموظفون المحليون يؤدون عملهم الروتيني اليومي، مرجّحاً ألا يطول غياب السفير وأعضاء البعثة.

وأشار إلى إن السلطات العمانية تجري اتصالاتها بنظيرتها اليمنية لتعزيز الحماية الأمنية حول السفارة وسكن رئيس وأعضاء البعثة، وأنهم سيستأنفون العمل مجدداً في حال اكتمال الإجراءات الأمنية والاطمئنان لها.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية قامت بتعزيز الحماية الأمنية على المقرات الدبلوماسية وسكن الدبلوماسيين في صنعاء منذ مطلع الشهر الحالي اثر تهديدات أطلقها تنظيم القاعدة باستهداف السفارات والمقرات الأجنبية.




المحكمة الإدارية تقضي بصحة إحالة قانون العزل السياسي إلى «الدستورية»
الانتخابات الرئاسية في موعدها بقرار قضائي
المصدر: القاهرة - 
التاريخ: 12 مايو 2012
حسم القضاء المصري الجدل بشأن الطعن على موعد اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 و24 مايو الجاري، حيث قضت المحكمة الإدارية العليا بوقف الطعن ضد إجراء الانتخابات، مؤكدة أن إحالة قانون «العزل» السياسي للمحكمة الدستورية صحيح. وفيما يواصل مصريو الخارج الاقتراع تلوح في الأفق خريطة طريق جديدة لأصوات الناخبين على إثر الحوارات والمناظرات التلفزيونية الأخيرة للمرشحين.
وقررت المحكمة الإدارية العليا إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، كما حكمت بصحة إحالة قانون العزل السياسي للمحكمة الدستورية العليا.
وقالت المحكمة في منطوق واحد بشأن كل من الحكمين اللذين أصدرتهما الأسبوع الماضي محكمتان أدنى درجة إنها أمرت «بإجماع الآراء بوقف تنفيذ الحكم المطعون فيه وما ترتب على ذلك من آثار». وكان حكم صدر الخميس الماضي من محكمة القضاء الإداري في مدينة بنها شمالي القاهرة بوقف الانتخابات استنادا إلى أن الدعوة للانتخابات العامة تصدر من رئيس الدولة وليس من لجنة الانتخابات.
اشتعال المنافسة
ومع اقتراب موعد الانتخابات تشتعل المنافسة بقوة بين المرشحين خاصة في أعقاب الحوارات التلفزيونية التي تجرى معهم بصورة شبه يومية، إذ أسهمت تصريحات ومواقف المرشحين في تعديل خارطة أصوات الناخبين أكثر من مرة، بينما لا تزال النسبة الأكبر عاجزة حتى الآن عن حسم أمرها.

واللافت للنظر صعود المرشح حمدين صباحي بقوة خلال الأيام الأخيرة ووفقًا لما أظهرته استطلاعات الرأي عبر المواقع المختلفة، كان أبرزها الاستطلاع الذي أجرته صفحة «كلنا خالد سعيد» التي كان قد تقدم فيها أبوالفتوح منذ أيام قليلة بفارق شاسع عن منافسيه، لكن صباحي، وبصورة لافتة، تفوّق على أبوالفتوح، عقب مجموعة من اللقاءات التي قام بها أخيراً.
من جهته، استطاع المرشح خالد علي أن يحجز مكانة خلال الأيام الأخيرة أيضا عقب لقاءين أجراهما على قناتين فضائيتين استطاع من خلالهما دخول الخريطة بشكل لافت، في ظل تركيزه على حقوق العمال والفلاحين ما شكّل له «جبهة كبرى»، ليغدو ورقة ربما «تهدد» تقدم مرشحين آخرين أقوياء مثل أبوالفتوح وعمرو موسى.
أما حملة الفريق أحمد شفيق فشهدت انتقادات واسعة خلال الأيام الأخيرة بعد أن قال في إحدى المقابلات التلفزيونية «للأسف نجحت ثورة 25 يناير»؛ الأمر الذي أثار حفيظة الشارع وجعل الكثير من شباب الثورة يدشنون حملة قوية ضده واصفين إياه بـ«الفلول»، وأنه «ينفذ أجندات النظام السابق» وهي نفس الاتهامات التي يواجهها أيضًا عمرو موسى، على حد قولهم.
تراجع لافت
يأتي ذلك، فيما تظهر التقارير تراجعا لافتا لشعبية كل من عبدالمنعم أبوالفتوح وعمرو موسى عقب المناظرة التي أجريت بينهما أخيرًا والتي أحدثت جدلاً واسعا خلال الساعات الأخيرة، حيث أكد العديد من المراقبين أنها أسهمت في «تراجع شعبية كل منهما».
أما مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي فيواصل صعوده في الماراثون عقب حملات مكثفة وتركيز على الوصول إلى مختلف المحافظات والمدن والقرى. ويأتي هذا الصعود في ظل ما يمتلكه مرسي من قاعدة عريضة للجماعة ولحزب الحرية والعدالة في الشارع تؤهله للمنافسة بقوة. في هذه الإجواء، يواصل المصريون المغتربون الاقتراع في الانتخابات في كافة الدول العربية والأوروبية.





القضاء السويسري يقضي بإعادة أموال مبارك ومقربيه
المصدر: القاهرة- « والوكالات
التاريخ: 13 مايو 2012
أصدر القضاء السويسري أمس، حكماً نهائياً غير قابل للطعن، يقضي بإعادة أموال مهربة تابعة لعائلة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وتسعة مقربين منه وتقدر بحوالي 410 ملايين فرنك سويسري، ما يعادل حوالي 2 مليار و665 مليون جنيه مصري، إلى مصر، حيث تم تجميدها في البنوك السويسرية بواسطة الحكومة الفيدرالية فور إعلان مبارك تخليه عن السلطة في فبراير 2011.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن القضاء السويسري أصدر حكماً نهائياً غير قابل للطعن عليه، لصالح مصر، يقضي بالسماح بضم مصر في الدعوى المعروضة على المحكمة الجنائية في بيلنزولا بسويسرا في القضية الخاصة بأموال عائلة مبارك وتسعة من رفاقه المهربة بطرق غير شرعية إلى سويسرا وتتعلق بالأموال المجمدة فيها منذ فبراير 2011. وأوضحت الوكالة أن الخطوة جاءت نتيجة للجهود الحثيثة التي بذلتها السلطات المصرية مع جهات التحقيق السويسرية.

ورفضت المحكمة أية معارضة لهذا القرار علماً أن الأموال المجمدة في سويسرا وتخص عائلة ورفاق الرئيس السابق تصل إلى 410 ملايين فرنك سويسري بصفة مبدئية، ما يعادل حوالي 2 مليار و665 مليون جنيه، حيث تم تجميدها في البنوك السويسرية بواسطة الحكومة الفيدرالية فور إعلان مبارك تخليه عن السلطة في فبراير 2011. ومنذ ذلك الحين تسعى الحكومة المصرية لاسترداد الأموال المهربة. ويرى المراقبون أن المبالغ النهائية للأموال المهربة إلى سويسرا من مصر من الصعب حصرها بشكل نهائي حيث إن تهريب الأموال يتم من خلال أوعية وشبكات مالية شديدة التعقيد.





هزة أرضية بقوة 5.3 ريختر يشعر بها سكان سوريا
السبت، 12 مايو 2012 - 20:44
دمشق - (أ.ش.أ)
صرح الدكتور محمد داوود، مدير عام المركز الوطنى للزلازل فى سوريا، بأن هزة أرضية بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، وقعت أمس، على بعد 130 كيلومترا فى عرض البحر المتوسط مقابل الساحل اللبنانى.

وقال داوود، إن الهزة وقعت على عمق 49 كيلومترا، وعلى خط الطول 34.17 شرقا، وخط العرض 34.30 شمالا، حيث شعر بها سكان المحافظات الساحلية السورية وسكان المبانى العالية فى محافظة دمشق، إلى جانب سكان بعض المناطق اللبنانية.




جماعة مجهولة تعلن مسؤوليتها عن انفجاري دمشق
بثت فيديو على الإنترنت يظهر عملية إعداد المتفجرات وتجهيزها
السبت 21 جمادى الثانية 1433هـ - 12 مايو 2012م
العربية.نت

أعلنت جماعة غير معروفة، تدعى "جبهة النصرة"، اليوم السبت، مسؤوليتها عن انفجاري دمشق في لقطات فيديو أذيعت على شبكة الإنترنت. وظهر في الفيديو رجل تم التشويش على صوته لإخفاء هويته يعلق على اللقطات المصورة، إلا أنه لم يظهر أي دليل دامغ في الفيديو يبين أن جبهة النصرة ضالعة في التفجيرين، اللذين وصفتهما الحكومة بأنهما تفجيران انتحاريان.



كما لا يظهر الفيديو صوراً للمسلحين أثناء إعداد القنبلة وتجهيزها، ولم يكن هناك إعلان أن الهجومين كانا انتحاريين. وفي نهاية التسجيل تظهر لقطات لتصاعد دخان أسود فوق دمشق يوم وقوع الانفجارين، وكتب أن اللقطات صورها المجاهدون. 

وجاء في الفيديو أن التفجيرين جاءا رداً على قصف قوات الأمن للبلدات التي شاركت في الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد منذ 14 شهراً. وقال المعلق على اللقطات إن جبهة النصرة قامت بعملية عسكرية ضد أوكار النظام في دمشق لاستهداف فرعي فلسطين والدوريات، ردا على استمرار هجمات النظام على أحياء سكنية في ضواحي دمشق وإدلب وحماة ودرعا وغيرها. 

كما طالب المعلق بالفيديو النظام السوري بوقف المجازر ضد السنة، وحذر من أن ما هو آتٍ أكثر كارثية، طالباً من السنة الابتعاد عن فروع قوات الأمن والأوكار الأخرى للنظام.

وكان نشطاء في الجيش السوري الحر نفوا أي علاقة لهم بالتفجيرين، مؤكدين أنهما من تدبير قوات الأمن لتشويه صورة المعارضة






بشار مهددا: الأردن والسعودية تحت مرمى صواريخي
بتاريخ May 12 2012 20:23:15 

صحيفة المرصد:
تحدثت مصادر دبلوماسية دولية عن أن الرئيس السوري بشار الأسد قد سمع من الموفد الدولي كوفي أنان بشأن مدى خطورة أن تتحالف دول في الأقليم لتشكيل تحالف عسكري بري لمهاجمة أراضيه، وإقامة مناطق عازلة برًا وجوًا.

وبحسب وكالة دام برس الخبرية فقد جاء جواب الأسد على هذا التحذير من جانب أنان بقوله: "أنا شخصيًا ما زلت مسترخيًا، فأنا أكثر من جرب العرب وسباتهم الطويل".
وأضاف أن معلومات الاستخبارات السورية تشير إلى أن الأردن والسعودية يخططان سرًا لاقتحام الحدود الجنوبية لسوريا عبر مدينة درعا، وفرض منطقة عازلة.
وأوضح بشار الأسد أنه ينتظر فعلاً أن تقدم عمّان والرياض على خطوة من هذا النوع، مرجعًا ذلك إلى أنه يريد حسمًا خارجيًا أيضًا إلى جانب سعي ميليشياته المسلحة للحسم الداخلي.
ووفق مصادر المعلومات فإن الموفد الدولي حاول التأكيد أمام الأسد على أنه لا يملك معلومات محددة، ولم يكن يقصد في حديثه الأردن والسعودية على وجه التحديد.
وذكرت المصادر أن الرئيس السوري بدا مرتاحًا للغاية خلال اللقاء، وكرر في وجه أنان قدرته على التصدي العنيف لأي محاولات خارجية لاقتحام عسكري.
وقال الأسد لأنان وفق وكالة أنباء "فارس": "قاعدة السعودية تدفع وتستأجر قوى عسكرية للتنفيذ لكن ذلك لن ينجح في سوريا أبًدا، والصواريخ السورية ستكون أسرع منهم بكثير".
وأضاف: "السعودية والأردن وإسرائيل والأسطول الأمريكي العسكري في مرمى القوة الصاروخية السورية، ودمشق لن تقف مكتوفة الأيدي أبدًا، ولن ترحم أي معتد".
وقد حلَّقت طائرات عسكرية أمريكية بدون طيار فوق سوريا من أجل رصد هجمات كتائب بشار الأسد على المحتجين المطالبين بإسقاط نظامه.
وكشفت قناة "إن بي سي" الأميركية أن عددًا كبيرًا من الطائرات الأميركية من دون طيار تعمل في سماء سوريا لجمع المعلومات، موضحة أنها ترصد الهجمات العسكرية السورية ضد قوى المعارضة والمدنيين.
جدير بالذكر أن طائرات حربية إسرائيلية كانت قد حلقت فوق قصر للرئيس السوري بشار الأسد، حسبما صرح مسئولون عسكريون إسرائيليون.
وقال المسئولون إن أربع طائرات حلقت فوق مقر للأسد في مدينة اللاذقية الساحلية شمال غرب سورية.
وذكرت قناة تلفزيونية إسرائيلية خاصة أن الاسد كان بداخل المكان وقت تحليق المقاتلات.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت أن الحكومتين الإيرانية والعراقية اتفقتا على تحويل مليارات الدولارات إلى النظام السوري وبيعه كميات كبيرة من النفط، لمواجهة العجز الكبير في الداخل السوري.
وأكد مصدر في وزارة النفط العراقية أن نظام الأسد طلب شراء كميات كبيرة من النفط لتلبية متطلبات السوق السورية وسد العجز الموجود نتيجة العقوبات التي فرضتها بعض الدول الغربية, وبسبب ازدياد الحاجة للنفط نتيجة استمرار وتصاعد الأزمة، وأن شخصيات عراقية وسورية رفيعة تتعاون وتنسق مع بعضها لبيع النفط لسوريا وتسويق المنتجات السورية مقابل عمولات كبيرة وصفقات تجارية بملايين الدولارات.
وذكرت صحيفة "السياسة" الكويتية أن طهران وبغداد اتفقا على دعم الخزينة السورية من خلال تعزيز تجارة السلع السورية في الأسواق العراقية والإيرانية, وتحويل مليارات الدولارات إلى النظام السوري كل شهرين، وأشارت إلى وجود استياء أمريكي من التعاون العراقي الإيراني لمساندة نظام بشار الأسد اقتصاديًّا وماليًّا.
ونقلت الصحيفة عن فاطمة الزركاني النائب عن "ائتلاف دولة القانون" الذي يتزعمه نوري المالكي أن العراق لن يلتزم بأي عقوبات ضد الأسد، طالما تتسبب هذه العقوبات في إلحاق الضرر بالمواطنين السوريين حسب قناعة الجانب العراقي، وأن تصدير النفط لسوريا ضروري لتجنيبها مواجهة أزمة اقتصادية خانقة، ولهذا طلب العراق إعفاءه من تطبيق العقوبات على النظام السوري.






أحمدى نجاد لا يرى ضرورة لشن حرب للقضاء على إسرائيل
السبت، 12 مايو 2012 - 21:25
 
أحمدى نجاد
طهران - (ا.ف.ب)
اعتبر الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، السبت، فى خطاب نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أنه ليس من الضرورى شن حرب للقضاء على إسرائيل.
وقال أحمدى نجاد،" لا حاجة إلى الحرب لإزالة الكيان الصهيونى، لو قطعت دول المنطقة علاقاتها مع الصهاينة وأبدت القليل من الامتعاض من الكيان الصهيونى فإن هذا الكيان المزيف سيزول".
وانتقد الرئيس الإيرانى الذى كان يقوم بجولة فى شمال شرق البلاد، عقود التسلح الضخمة التى وقعتها المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى مع الغرب وخاصة مع الولايات المتحدة.
وقال أحمدى نجاد،" لو فكر هؤلاء الحكام قليلا لما باعوا نفطهم لشراء 60 مليار دولار من الأسلحة من الآخرين"، مضيفا" أن الكثير من الممارسات والمواقف السيئة للحكام المستبدين والمستكبرين يعود لفقدانهم نعمة العقل والفكر".
وتزامن هذا الهجوم للرئيس الإيرانى على دول الخليج مع زيارة يقوم بها وزير خارجية حكومة حماس الفلسطينية المقالة محمد أحمد عوض، الذى التقى وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى ورئيس المجلس الأعلى للأمن القومى سعيد جليلى، حسب الوكالة الإيرانية.
ونقلت الوكالة أن جليلى قال خلال لقائه عوض،" إن فلسطين هى جزء من العالم الإسلامى ويجب تحريرها والنصر قريب إن شاء الله".
بدوره شكر عوض" جمهورية إيران الإسلامية على دعمها العملى" للقضية الفلسطينية.








نصرالله: قادرون على ضرب أهداف محددة في تل أبيب
الأمين العام لحزب الله اعتبر أن ما يحدث في سوريا يهدف إلى زعزعة المقاومة
السبت 21 جمادى الثانية 1433هـ - 12 مايو 2012م
العربية.نت
أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أمس الجمعة، أنه قادر على ضرب أهداف محددة في تل أبيب في أي حرب مقبلة مع إسرائيل، معتبراً أن ما يحدث في سوريا مدبر من الغرب وإسرائيل الذين يريدون "التخلص من الداعم الأساسي للمقاومة في لبنان وفلسطين".

وجاء كلام الأمين العام لحزب الله في احتفال بالضاحية الجنوبية لبيروت بمناسبة إنجاز "مشروع وعد" لإعادة إعمار هذه المنطقة التي دمرت أجزاء واسعة منها في حرب تموز/يوليو 2006 بين حزب الله وإسرائيل.

وقال نصر الله: "اليوم لسنا فقط قادرين على ضرب تل أبيب كمدينة وإننا إن شاء الله وبحول الله قادرون على ضرب أهداف محددة جداً في تل أبيب بل في أي مكان من فلسطين المحتلة". 

وأضاف: "انتهى الزمن الذي نخرج فيه من بيوتنا ولا يخرجون من بيوتهم التي بنوها على الاغتصاب. انتهى الزمن الذي نهجر فيه ولا يهجرون. انتهى الزمن الذي تهدم فيه بيوتنا وتبقى بيوتهم قائمة. انتهى الزمن الذي نخاف فيه ولا يخافون. ونقول لكم جاء الزمن الذي سنبقى فيه وهم إلى زوال".

السوريون أمام خيارين

أما في الشأن السوري فدان نصر الله التفجيرين "الانتحاريين" اللذين هزا دمشق الخميس الماضي، متهماً أطرافاً خارجية بالسعي لتدمير سوريا، ومعتبراً أنه "من السخافة اتهام النظام السوري بهذه العمليات.

وقال الأمين العام لحزب الله: "نحن نزداد قناعة بأن هناك من يريد تدمير سوريا، أمريكا والغرب وإسرائيل، فقط لأنهم يريدون التخلص من الداعم الأساسي للمقاومة في لبنان وفلسطين".

ورأى نصر الله أن "ما يجري في سوريا ليس مطالبة بإصلاح"، معتبراً أن الشعب السوري أمام خيارين "منهج جدي في الإصلاح" تقوده السلطات، أو "عقل تدميري ويد تدميرية وجهات حاضرة تقدم السلاح والمال والانتحاريين"






أمريكا تدعو قائد انقلاب مالى إلى التنحى
السبت، 12 مايو 2012 - 12:05

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (رويترز)
دعت وزارة الخارجية الأمريكية الضابط الذى قاد انقلاباً عسكرياً فى مالى فى مارس إلى التنحى، والسماح بعودة الحكم المدنى بشكل كامل.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن قادة الانقلاب قوضوا الديمقراطية، وعرقلوا قدرة مالى على الرد على الأزمة الإنسانية فى شمال البلاد.

وقالت الوزارة فى بيان إن "وجود حكومة ديمقراطية قوية ومستقرة فى مالى شىء أساسى، من أجل نجاح البلاد فى معالجة تحدياتها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية المتعددة".

وسلم الجيش بشكل صورى السلطة إلى دايونكوندا تراورى فى أبريل، ولكن هذا الاتفاق ينتهى فى وقت لاحق من الشهر الجارى.
وقال مساعدون للكابتن أمادو سانوجو، الذى قاد الانقلاب، إنه يريد استعادة السلطة فور انتهاء تفويض تراورى الذى يستمر 40 يوماً.
وأدى هذا الانقلاب إلى جعل مالى معزولة دبلوماسياً، وسمح لمتمردين انفصاليين وإسلاميين بالاستيلاء على كل البلدات الرئيسية فى الشمال الصحراوى.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستبقى عقوباتها ضد سانوجو وقادة الانقلاب الآخرين، وعلى حكومة مالى، إلى أن يتم تنحى الجيش عن السلطة وعودة الديمقراطية.






اتهام مهندس روسى بتسليم معلومات سرية عن تقنية الصواريخ لدولة أجنبية
السبت، 12 مايو 2012 - 19:03
 
صواريخ روسية 

موسكو (أ.ف.ب)

نقلت وكالة إنترفاكس اليوم، السبت، عن مسئول أمنى روسى أن مهندسا روسيا اعتقل بعد اتهامه بنقل معلومات سرية عن تقنية صنع الصاروخ الاستراتيجى الروسى من الجيل الجديد "بولوفا" إلى جهاز استخبارات أجنبى.

وأضاف المصدر نفسه أن هذا المهندس الذى يعمل فى شركة تابعة لقطاع الدفاع الروسى تتخذ من منطقة الأورال مقرا لها، سيمثل أمام محكمة فى ايكاترينبورج كبرى مدن تلك المنطقة "خلال الأيام القليلة المقبلة"، وهو متهم بتسريب "معلومات لها علاقة بأنظمة الأسلحة الاستراتيجية التى تصنف فى خانة إسرار الدولة، وأضاف المصدر نفسه أن محاكمة هذا المهندس "ستكون مغلقة".
ولم يكشف اسم هذه الشركة التى تعنى بتطوير أنظمة توجيه الصواريخ الاستراتيجية حسب انترفاكس، ولا اسم الدولة التى كان المهندس يعمل لحسابها.
وفى فبراير الماضى حكم على مهندس يعمل فى القطاع الفضائى الروسى بالسجن 13 عاما، بعد إدانته بنقل معلومات سرية عن الصواريخ الاستراتيجية إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سى أى إيه".
ويصل مدى صاروخ بولوفا العابر للقارات إلى ثمانية آلاف كيلومتر ويمكن أن يحمل عشر رؤوس نووية، ويفترض أن تزود به الغواصات النووية الروسية التى تستعد لاستقبال صواريخ من الجيل الرابع.





تقرير: رؤوس الأموال الروسية المهاجرة هذا العام بين 15-25 مليار دولار
السبت، 12 مايو 2012 - 20:47
 
عملات روسية

موسكو - (أ.ش.أ)
رجحت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، اليوم، أن يسجل صافى هجرة رؤوس الأموال من روسيا، خلال العام الحالى ما بين 15 مليار دولار و25 مليارا.
وتتطلع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية - فى تقرير لها- إلى معاودة تدفق رؤوس الأموال إلى روسيا خلال العام الحالى، مرجحة أن يكون صافى رؤوس الأموال التى ستتدفق إلى البلاد فى العام القادم عند مستوى 15 مليار دولار، ليرتفع إلى 30 مليارا فى عام 2014، وإلى 40 مليار دولار فى العام الذى يليه.
يذكر أن صافى هجرة الأموال من روسيا شكل العام الماضى ما يعادل 80.5 مليار دولار، مقابل 33.6 مليار عام 2010.






رجلان فى زى الشرطة الأفغانية يقتلان جنديين من الناتو
الأحد، 13 مايو 2012 - 00:30

كابول- أفغانستان (أ ب)
أعلنت السلطات الأفغانية، أن رجلين يرتديان زى الشرطة الأفغانية قتلا بالرصاص جنديين من الناتو اليوم السبت فى ولاية هلمند جنوب أفغانستان، فى هجوم هو الأحدث فى سلسة من الهجمات التى تستهدف القوات الدولية من قبل الشرطة الأفغانية أو متشددين يرتدون زيها.
وقتل جنديان دوليان آخران فى جنوب أفغانستان السبت، أحدهما فى هجوم للمتمردين، والآخر لأسباب غير قتالية.
وهناك تقارير متضاربة حول حادث إطلاق النار فى ولاية هلمند.
فقد قال فريد أحمد، المتحدث باسم شرطة هلمند، إن شرطيين أفغانيين فتحا النار على قوات التحالف فى حوالى الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلى فى مجمع للقوات الأفغانية والدولية، ما أسفر عن مقتل جنديين من التحالف، أضاف أن شرطيا أفغانيا ثالثا أطلق النار على المهاجمين، مما أسفر عن مقتل أحدهما وجرح الآخر، الذى لاذ بالفرار.
وقال أحمد، إن المهاجمين انضما إلى الشرطة الوطنية الأفغانية منذ عام وهما من ولاية نانغارهار فى شرق أفغانستان.
وقال الناتو إنه اطلع على بيان السلطات الأفغانية، ولكن تقارير العمليات أشارت إلى أن المهاجمين كانا متشددين يرتديان ملابس الشرطة، وليسا من أفراد الشرطة. أضاف الحلف أن أحد المهاجمين لقى حتفه والآخر يجرى البحث عنه.

وقال إن حادث إطلاق النار لا يزال قيد التحقيق.
كان رجل يرتدى زى الجيش الأفغانى قتل جنديا أمريكيا أمس الجمعة، فى شرق أفغانستان، وكان هذا الحادث هو الخامس عشر من نوعه هذا العام، وفقا للناتو.

إلى ذلك، أدى انفجار عبوة ناسفة السبت إلى مقتل جندى دولى ثالث، فى حين لقى رابع حتفه لأسباب غير قتالية، وقعت الوفيات الأربع فى الجنوب، حيث تركز معظم القتال خلال الصراع الدائر منذ أكثر من عشرة أعوام، حسبما قال الحلف فى بيان.


وبذلك يرتفع إلى ثمانية عشر قتلى الناتو فى أفغانستان خلال هذا الشهر حتى الآن.
فى سياق منفصل، قتل أربعة من رجال الشرطة الأفغان فى ولاية بادغيس بشمال غرب البلاد عندما اصطدمت عربتهم بعبوة ناسفة فى منطقة قديس، حسبما قال شرف الدين ماجدى، المتحدث باسم حاكم الولاية.







إيران تغلق 3 أجنحة للسنة في معرض الكتاب
قوات الأمن جمعت الكتب التي تتعلق بالقوميات غير الفارسية وتاريخ الخليج
السبت 21 جمادى الثانية 1433هـ - 12 مايو 2012م
معرض الكتاب الدولي في طهران
دبي - نجاح محمد علي

أغلقت السلطات الإيرانية 3 غرف تابعة لأهل السنة في معرض الكتاب الدولي الذي يفتح لمدة أسبوعين في كل عام بطهران. ونقلت وكالة "موكران" للأنباء عن مصادر مطلعة أن السلطات الإيرانية قامت بإغلاق غرفة تابعة لدار النشر "آراس كردستان" و"حافظ ابرو خراسان رضوي" و"إيلاف محافظة فارس" التابعة لأهل السنة وذلك يوم الخميس الماضي. 

ووفقا لوكالة "سني نيوز" منعت "دار الصديقي للنشر" و"دار الفاروق الأعظم" في زاهدان، اللتين تعتبران من الدور الناشطة لأهل السنة في إيران في مجال نشر الكتب، من قبل السلطات، من المشاركة في الدورة الخامسة والعشرين لمعرض طهران الدولي للكتاب، ولم يسمح لهما بالمشاركة، مع أنهما قامتا بالتسجيل في الموعد المقرر.

وتعمل الداران المذكورتان، في مجال نشر وطباعة الكتب الدراسية والمقررة في منهج المدارس الدينية لأهل السنة في إيران، وتقومان بعرض كتبهما لتكون في متناول الطلبة.

وتقول الوكالة إنه وفي المعارض المحلية للكتاب في المحافظات، وخاصة في المناطق ذات الأغلبية السنية، لا يسمح بالمشاركة أيضا إلا لعدد قليل من دور النشر لأهل السنة، ومثل هذه المعاملات نوع من ضيق الأفق وفرض السلائق الذاتية وتقييد النشاطات الثقافية لأهل السنة والجماعة في إيران.

وتشير الأخبار من معرض الكتاب الدولي إلى أن عناصر الأمن الإيراني والشرطة قاموا بجمع أعداد كبيرة من الكتب في المعرض خاصة الكتب التي تتعلق بالقوميات غير الفارسية وبتاريخ الخليج والكتب الإسلامية. 

ومن تلك الكتب التي قد جمعتها السلطة من معرض الكتاب الدولي في طهران، كتاب التاريخ السياسي الكردي للكاتب آيت محمدي وكتاب الأمثلة القرآنية لابن قيم الجوزي وكتاب حرق الدين المعاصر لكمال الروحاني.

ووصل عدد الكتب التي جمعتها السلطات الإيرانية إلى 250 كتابا واعتبرتها السلطات الإيرانية كتباً ضالة، وأوضحت السلطات الإيرانية أن تلك الكتب التي قد جمعت من المعرض تتعلق بنشر الوهابية وأخرى تزور الحقائق حول الخليج "الفارسي" حسب تسمية السلطات الإيرانية وكتبا أخرى تروج لأفكار غير أخلاقية.

ومنعت السلطات الإيرانية كتبا لمفكرين وكتاب إيرانيين منتقدين ينتمون في الغالب للتيار الإصلاحي، في المعرض أمثال إبراهيم نبوي ومحسن كديور وأكبر كنجي ومسعود بهنود وماشاءالله آجوداني وهاشم آغاجري. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الكتب حاصلة على تراخيص النشر والطباعة من وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية.





التليفزيون الإسرائيلى: تحسن نسبى فى العلاقات بين تل أبيب وأنقرة
السبت، 12 مايو 2012 - 11:20

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
زعمت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى، أن مؤشرات إيجابية قد تطرأ على صعيد العلاقات الإسرائيلية التركية فى ظل جهود كبيرة تبذلها الولايات المتحدة لرأب الصدع بين حليفيها المركزيين فى الشرق الأوسط.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب شهدت انحداراً منذ سنوات، ولكنها تفاقمت بعد هجوم إسرائيل على أسطول الحرية فى قلب المياه الدولية ومقتل تسعة نشطاء أتراك كانوا على متن سفينة "مرمرة" فى مايو 2010، وحينها طلبت تركيا من إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأهالى الضحايا، إلا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو رفض الاعتذار وردت تركيا بخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.
واستغل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان عدة مناسبات محلية ودولية لمهاجمة إسرائيل لفظيا.
وحاليا تبذل الولايات المتحدة جهودا مكثفة من وراء الكواليس لتحسين العلاقات بين حلفائها الأعداء، ويجرى مسئولون أمريكيون محاولات لعقد لقاء بين وزيرى الدفاع فى البلدين.
وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن سبب المحاولات الأمريكية هى دفء العلاقات بين رئيس الوزراء التركى والرئيس الأمريكى باراك أوباما، وسبب آخر هو تعيين شاؤول موفاز نائباً لرئيس الحكومة الإسرائيلية، وهو يدعم بقوة إعادة تطبيع العلاقات مع أنقرة.
ووفقا للقناة العاشرة، فإن باراك رضخ قائلا، "إن إسرائيل مستعدة للنظر فى الاعتذار عن المشاكل التى وقعت خلال الغارة على سفينة مرمرة، بينما أعرب نتانياهو ووزير الخارجية ليبرمان عن رفضهما الشديد لفكرة الاعتذار.
وأوضح التليفزيون الإسرائيلى أن باراك وموفاز يقودان الآن جبهة موحدة داخل الحكومة لتحسين العلاقات مع تركيا.









الأول من نوعه "زواج الكاسيت الأبيض ,وزواج فايسبوك" يلقى إقبالاً شعبيًا في العراق
بتاريخ May 12 2012 20:00:51 
صحيفة المرصد:
 مدير ومؤسس مكتب "بيمان" في مدينة السليمانية الشمالية لإيجاد شريك الحياة فائق حمه سور، وهو معلم لذوي الاحتياجات الخاصة، وأب لثلاث بنات وولد، وبحسب صحيفة إيلاف أكد صحاب مكتب بيمان :أن الهدف الذي تأسس المكتب من أجله هو المساعدة على تكوين الأسرة بطريقة صحيحة قانونيًا وشرعيًا.
وأوضح أنه توجد الآن في المجتمع الكردي والعربي عامة قرابة 7 أنواع من الزيجات، تتمثل في زواج المسيار والمسفار والزواج العرفي والمؤقت، ونوع آخر يعرف بزواج الكاسيت الأبيض، والآخر تجاري، يطلق عليه زواج فايسبوك.
وقال سور إن فكرة فتحه لمكتب يساعد على الزواج تراءى له بعدما كان يسعى دائمًا إلى مشاريع الزواج التي تجري في منطقته، موضحًا أنه قام بعد أخذه الموافقات الرسمية لفتح المكتب بزيارة إلى كل الاتحادات والجمعيات والمنظمات النسوية في محافظة السليمانية واتحاد علماء الدين الإسلامي لشرح فكرة مكتبه وأخذ الموافقة عليها أيضًا.
زينة حمه كيزار، وهي فتاة كردية تبلغ من العمر 28 ربيعًا، قالت إنها تحبذ اللجوء إلى مكتب كهذا، إذا ما استنفدت فرصها في العثور على شريك حياة مناسب، كما قالت إن مكتب "بيمان" يوفر فرصة العثور على زوج حسب المواصفات التي تثير إعجابها في الرجل.
بالرغم من تحقيق مكتب بيمان لأكثر من 75 حالة زواج من أصل 805 مشارك ومشاركة، إلا أن رسوم المكتب بسيطة ولا تتعدى 40 ألف دينار عراقي، أي مايعادل 30 دولارًا تقريبًا، تتوزع بين سعر الاستمارة التي يملأها المشترك، والخاصة بالمواصفات المطلوبة وعدد من المعلومات عن المشترك، وبين رسم يدفع في اليوم المحدد للمقابلة بين المشتركين".
تعقيبًا على هذا، قال فائق حمه سور إن مكتبه ساعد وبدون مقابل الكثير من الأرامل والمطلقات والمشتركات اللاتي لا طاقة لهن على رسم الاشتراك، مشيرًا إلى مطالبته المتكررة من حكومة إقليم كردستان العراق بتمويل مادي، إلا أن مطالباته لم تلق جوابًا شافيًا، بالرغم من تأكيده للحكومة أن مشروعه لا يدرّ ربحًا وفيرًا، وأن هناك أشهرًا تمر عليه، يرغم خلالها على دفع النفقات من ماله الخاص.

وأوضح سور أن المشتركين الـ 805 ومن كل محافظات العراق، تتراوح أعمارهم بين 15 ربيعًا إلى 75 عامًا، فيما تتفاوت مهنهم بين طلاب المعاهد إلى جامعيين وأطباء ومهندسين وتجار ومعلمين إلى أصحاب الشهادات العليا كدرجة البروفيسور.




كاتب مصري: جثة ابن لادن ألقيت فوق جبال هندكوشتي ورأسه في أمريكا
أيمن حسن- سبق:
 كشف الكاتب المصري فهمي هويدي، نقلاً عما أسماه مصدراً موثوقاً، أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قتل وهو نائم بـ 120 طلقة، ثم قطعت رأسه، وحملت بالطائرة إلى واشنطن، في حين أن جثمانه ألقي فوق جبال هندكوشتي الشاهقة.

وفي مقاله بصحيفة "الشروق" المصرية، اليوم السبت، قال هويدي: "عندي كلام في الموضوع أحتفظ به منذ شهرين، يضيف بعض المعلومات المهمة عن العملية، ويشكك في أهم التفاصيل التي جرى الترويج لها في القصة المذاعة. وما حصّلته لم يكن نتيجة جهد بذلته، ولكنها معلومات ترددتُ كثيراً في نشرها لحساسيتها وخطورتها.. أما مصدر المعلومات فهو باحث أمريكي محترم، له اسمه العالمي في مجال التحري والاستقصاء".

ويضيف هويدي: "لا أخفي أنه ليس بمقدوري أن أتحقق مما سمعت من معلومات خطيرة، لأن أسرار العملية لا تزال مدفونة بعيداً في كواليس ودهاليز الاستخبارات الأمريكية، ولا أظن أنها سترى النور في وقت قريب. ولولا ثقتي في صدق ووزن وكفاءة المصدر لما جرؤت على ذكر أي منها".

ويقول هويدي: "سأكتفي هنا بمعلومتين أساسيتين حول القبض على ابن لادن وقتله.. فالرائج أن المخابرات المركزية تعرفت على مكانه بعدما توصلت بعد جهد شاق وطويل إلى وسيط له كان ينقل إليه المعلومات. وهو كلام لا أستطيع أن أنفيه، لكني أضيف إليه أن الأمريكيين تلقوا معلومات سرية تفيد بأن ابن لادن في مكان تسيطر عليه المخابرات الباكستانية. ولم يكن يعرف هذا المكان غير رجلين اثنين فقط، رئيس المخابرات والرجل الثاني بعده، وقد نجحت المخابرات الأمريكية في التوصل إلى الرجل الثاني، الذي أنكر في البداية أي معرفة له بالموضوع، ولكنه ضعف أمام إغراء 30 مليون دولار عرضت عليه لكي يدلهم على مكانه.. وحين وصلت المعلومة إلى الطرف الأمريكي، تسلم الرجل المبلغ ثم اختفى تماماً ولم يظهر له أثر في باكستان ولم يعرف له مكان خارجها".

ويمضي هويدي قائلاً: "المعلومة الثانية خاصة بقتل ابن لادن، ذلك أن الرجل حين انقض عليه رجال العمليات الخاصة وهو نائم، أطلقوا عليه 120 طلقة رصاص حتى اطمأنوا على الإجهاز عليه. وليس صحيحاً أن جثمانه ألقي بعد ذلك في بحر العرب كما ذكرت البيانات الرسمية. ولكن الذي حدث أن رأسه قطعت وحملت بالطائرة إلى واشنطن، في حين أن جثمانه ألقي فوق جبال هندكوشتي الشاهقة".





عمرو موسى يثير سخرية الناشطين على الانترنت بعد تسمية إيران بالدولة العربية-فيديو
بتاريخ May 11 2012 16:52:13 
صحيفة المرصد:
أثار تصريح المرشح الرئاسي عمرو موسى، بأن ايران دولة عربية خلال المناظرة التي تمت مساء يوم أمس الخميس، مع المرشح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، سخرية وتهكما من قبل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي مكمن الاستغراب من أن عمرو موسى كان امينا عاما للجامعة العربية لسنوات طويلة ومن بديهيات الأشياء أن يكون أكثر الناس بمعرفة بالدول العربية من غير العربية.
وكان جاوب على احد الاسئلة التي طرحت في المناظرة بالتالي حيث كرر أن ايران دولة عربية مرتين” إيران دولة عربية ليست عدونا وإنما دولة عربية لنا معها خلافات كثيرة جداً وخلافات تتعلق بالدول العربية في الخليج بالامارات العربية والبحرين وكذلك بالعراق لنا مشاكل لابد أن نسمع من إيران ما يمكن أن يطمئن على هذا بما في ذلك الجزر الاماراتية والوضع في سوريا وطريقة تعامله بالقضية الفلسطينية لكن لا يعني ذلك أبداً الموافقة على ضرب إيران”.
فيديو





وتيوب: "الفئة الفالة" ينتقد ظواهر في المجتمع السعودي ..و دكتورة مصرية تحكي ما حدث في مسجد النور بالعباسية
بتاريخ May 12 2012 12:17:12 
صحيفة المرصد:اجتذبت عدة تسجيلات فيديو على موقع يوتيوب لمشاركة المقاطع المصورة، مئات الآلاف من المشاهدين العرب هذا الأسبوع، كان أبرزها فيديو ينقل تصريحات طبيبة "تحكي ما حدث في مسجد النور بالعباسية،" بمصر، وفيديو آخر لإحدى حلقات "الفئة الفالة" وهو برنامج كوميدي سعودي ساخر.
فمن مصر، وبحسب الموقع، فإن أكثر ما شاهده المصريون هو فيديو حمل عنوان "الدكتورة آية تحكي ما حدث في مسجد النور بالعباسية،" واجتذب أكثر من 223 ألف مشاهدة، لتصريحات الطبيبة أمام لجنة في مجلس الشعب المصري.
فيديو
وقالت الطبيبة آية إن منطقة العباسية "شهدت هجوما شديدا من قوات ترتدي ملابس الصاعقة والتي ألقت قنابل الغاز على المحتجين،" مضيفة أنها شهدت "أناسا تتساقط.. ثم فوجئت بمدرعة تلحق وراء الناس وتطلق الرصاص الحي عليهم."
وتابعت آية في الفيديو تقول "هربت فدخلت مسجد النور.. ثم قامت قوات صاعقة وشرطة عسكرية بمحاصرة المسجد، ثم اقتحموه أول مرة بأحذيتهم، فأخرجهم قادتهم ليخلعوا أحذيتهم، وعاودوا اقتحامه مرة أخرى."
وقالت إنها شهدت فظائع في تلك الليلة، وأضافت "حاول جندي أن يخلع حجابي،" وروت ما حصل للسيدات من قبل الجنود وقالت إنهم "ضربوهن ونقلوهن في سيارة وتحرشوا بهن لفظيا وجسديا وتعدوا عليهن بكل الطرق."
وعلق أحد المشاهدين قائلا: "أنا لا أعيش في زيمبابوي ولا في جزر القمر أنا أعيش في مصر ودخلت الجيش وأصدقائي نزلوا في اعتصام العباسية وأصدق كل حرف قالته الدكتورة آية لأني رأيت القذارة بعيني في الجيش وسمعت من أصدقائي في العباسية."
وأردف مستخدم آخر اسمه أحمد سليم يقول: "يا الهي ماذا تسحق أمة دنست مسجدا لك ببيادتها واعتقلت النساء.. يا إلهي ماذا تستحق أمة تقدس وزارة الدفاع ولا تقدس بيتا من بيوتك."
ومن مصر أيضا، لاقى تسجيل فيديولتصريحات للمرشح الرئاسي المصري أحمد شفيق، رواجا واسعا بعد أن نقل عنه في الفيديو قوله إن "الثورة نجحت للأسف،" في جزء اقتطع من خطاب سابق له.
وحاز الفيديو على أكثر من 126 ألف مشاهدة، وفيه يقول شفيق في جزء من كلام اقتطع من سياقه، في وصفه للثورة المصرية: "تفاعل وتعبير عن الرأي وكانت حركة.. وعندما استقرت والعملية بقى لها أبعاد وكنا فاكرين أن العملية استقرت وحنبدأ نشتغل.. للأسف الثورة نجحت."



فيديو
وعلق مستخدم يحمل اسم أكرم ندى على الفيديو بالقول: "شفيق يا راجل اللي كل ما يطلع قانون العزل يرجع تاني،" بينما قال آخر ويدعى عزت زيرو: "يا عم شفشق ربح نفسك إنته فل من الفلول بتاعت المخلوع الله ينتقم منه.. إللي اختشوا ماتوا."
لكن مستخدما آخر يحمل اسم "بيغ وورير" قال معلقا على نقل جزء من كلام شفيق مقتطع من السياق، قائلا: "كفاية افتراء على الناس صاحب الفيديو بيقطع الجزء اللي على مزاجه من حديث طويل."
غير أن مستخدما آخر رد بالقول: "أيا كان سياق الكلام والله إحنا مش محتاجين أدله على عدم صلاحية هذا الرجل ليكون رئيس شركة وليس دولة.. ربنا يحرمنا بقى من الأشكال ديه."
ومن السعودية برز تسجيل فيديو ذو شعبية، هو جزء من سلسلة حلقات برنامج كوميدي على اليوتيوب، يحمل عنوان "الفئة الفالة،" ويقول منتجوه عنه إنه "برنامج كوميدي هادف وغير هادف في نفس الوقت.. ولا يعترف بأي حدود أو قيود ويقدمه عمار ومحمود."
والفيديو الذي جذب نحو 215 ألف مشاهدة، ناقش عد قضايا اجتماعية بطريقة الكوميديا الساخرة، ومزج بين المشاهد التمثيلية والأغاني والموسيقى لينتقد عدة ظواهر في المجتمع السعودي.
فيديو
وفي إحدى اللقطات تناول البرنامج قصة حارس أمن في أحد الأسواق أراد أن ينتحر بألقاء نفيه أمام سيارة، لأنه غاضب من قرار السماح للشباب العزاب بدخول المراكز التجارية، إذ أن ذلك جرده من القمع الذي كان يمارسه ضد الشبان.
وفي لقطة أخرى، يعرض الفيديو لظاهرة أخرى هي العمل في السوق السعودية، من خلال كوميديا ساخرة لقصة شاب سعودي يحمل درجة الماجستير ويذهب للعمل في مقهى ثم يأتي صاحب المقهى له ببعض الماء كي "يبل شهادته ويشرب ماءها."






بالصور.. "الحبسي" يطارد دجاجة في مباراة بالدوري الإنجليزي

أطلق أحد جماهير فريق "ويجان أثليتيك" دجاجة في أرضية ملعب "إيوود بارك"، خلال لقاء فريق "بلاكبيرن روفرز" مع فريق "ويجان أثليتيك" ضمن الأسبوع 37 من الدوري الإنجليزي، حيث أمسك الحارس العماني علي الحبسي حارس مرمى ويجان، بالدجاجة من خلف مرماه، وذلك منعاً لدخولها إلى أرضية الملعب.



















هندي أراد أن يلتقط صورة لطائرته الخاصة فصدمته وأردته قتيلاً
 توفي رجل أعمال هندي، اليوم، بعدما صدمته طائرته الخاصة عندما كان يلتقط صوراً لها في مهبط ببلدة بارتابور الهندية.

ونقلت صحيفة "تايمز أون إنديا" الهندية عن الشرطة الهندية أنّ موكيش غارغ "40 عاماً"، توفي بعدما صدمته طائرته الخاصة ذات المقاعد الأربعة، وذلك في مهبط للطائرات في بلدة بارتابور بولاية أوتار براديش.

وقالت مصادر مسؤولة: إنّ المطار لا يستخدم للرحلات التجارية، بل لرحلات ترفيهية يقوم بها رجال الأعمال.

وأضافت أنّ غارغ قدم إلى المطار ليقوم برحلة ترفيهية مع أصدقائه، إلا أنه لم ينوِ ركوب الطائرة بل طلب من هؤلاء أن يقوموا برحلة صغيرة على متنها، وكان يلتقط الصور لهم من الأرض، إلا أن الطائرة هبطت بعد 15 دقيقة، وكان غارغ على مسافة قريبة من المهبط، فاصطدمت به إحدى شفرات المحرك.

وأصيب غارغ بجروح خطيرة في رأسه، وإلى أن توقفت الطائرة وهرع الناس إلى مكان الحادثة، كان قد توفي, كما أصيب الطيار ومساعده بجروح طفيفة.







شجار بين امرأتين في روسيا ينتهي بمقتل إحداهما بسيخ كباب

 أعلنت الشرطة الروسية، أمس الجمعة، عن وقوع شجار بين امرأتين في حافلة بجنوب العاصمة الروسية موسكو، انتهى بطعن إحداهما للأخرى بسيخ كباب، ما أدى إلى وفاتها.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن الشرطة قولها: إنّ امرأةً توفيت على أثر تشاجرها مع امرأة أخرى (لم يتم الإفصاح عن هويتهما) مساء الجمعة في حافلة بمقاطعة تساريتسينو جنوب موسكو، بعد أن طعنتها الأخيرة بسيخ كباب في ظهرها.

وأضافت أنّ سائق الحافلة أغلق الأبواب واتصل فوراً بالشرطة بعد الحادثة، وأنّه تم نقل المرأة (52 عاماً) إلى المستشفى إلا أنها توفيت بعد بضع ساعات.

وأشارت إلى أنّ لجنة تحقيق في موسكو فتحت تحقيقاً بالحادثة بتهمة الإيذاء الجسدي الخطير الذي يؤدي إلى الوفاة، قد تصل عقوبته حتى 15 عاماً من السجن.










مبرمج كويتي يرصد المغردين بالكويت والسعودية
يحلل كتابات آلاف المغردين عبر قواعد بيانات ضخمة لقياس مزاج الرأي العام


الكويت - محمد العفتان

طوَّر الشاب الكويتي، عذبي المطيري، وهو لا يمتلك شهادات عالية في برمجة الكمبيوتر، برنامجاً يقيس المزاج العام للمغردين الكويتيين على موقع المدونات القصيرة "تويتر"، وامتد المشروع إلى المغردين السعوديين، وسط طموح لتطبيقه على مغردي الإمارات ومصر.



وقال المطيري إن البرنامح الذي أطلق عليه "كويت ريدر"، وطور على غراره برنامج "سعودي ريدي"، يسد فجوة، لأننا "نفتقر بشدة في الوطن العربي للأدوات والآليات والإحصائيات الدقيقة التي تخبرنا بشكل عام عن اهتمامات الأفراد وردود أفعالهم تجاه مختلف القضايا. 

وأوضح أن البرنامج الذي قام بتطويره "يساعد مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية من خلال رؤية أوضح لأفكار واتجاهات الرأي العام".

وذكر أنه بعد عام من العمل، استطاع تطوير نظام متكامل عبر حفظ كل ما يكتبه المغردون الكويتيون على موقع "توتيىر" على قاعدة بيانات يجري تحليلها.

وأضاف أن الفكرة بدأت بمتابعة ألفي مغرد، وأن البرنامج يتابع حالياً 160 ألف مغرد كويتي نشط، وذلك بعد تجاهل الحسابات الخاملة التي لا تشهد نشاطاً، أو الحسابات التي تعيد إرسال ما كتبه آخرون، وهو ما يطلق عليه "ريتويت"، أو "إعادة إرسال تغريدة". 

وبعد انطلاق برنامج "كويتي ريدر" بأسبوع، قام المطيري بإطلاق برنامج "سعودي ريدر"، الذي يتابع حالياً 120 ألف مغرد سعودي. 

وقال المطيري إنه يجهز حالياً لإطلاق تطبيقين للبرنامج على أجهزة الآيفون والأندرويد خلال الأيام القليلة القادمة، وسيبدأ بعدها تنفيذ ذات الفكرة على مغردي الإمارات العربية المتحدة ومصر، وكذلك إطلاق موقع منفصل لنشر تقارير دورية عن ما يدور في تويتر بشكل مفصل للمهتمين في الشبكات الاجتماعية.








أحد مؤسسي "فيسبوك" يتخلى عن الجنسية الأمريكية
ليتفادى دفع ضرائب الدخل والأرباح

تخلى أحد مؤسسي موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" إدواردو سافرين عن الجنسية الأمريكية، وذلك قبيل طرح أسهم شركة فيسبوك التي يتم تقدير قيمتها بحوالي 96 مليار دولار للاكتتاب العام في وقت لاحق من الشهر الجاري، وكان سافرين (30 عاماً) قد حصل على الجنسية الأمريكية عام 1998.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية عن خبراء في الضرائب القول إن سافرين قد يحقق فوائد مالية ضخمة من تنازله عن الجنسية الأمريكية عندما يتفادى دفع ضرائب الدخل والأرباح الرأسمالية على حصته الكبيرة في شركة فيسبوك. وتقدر قيمة فيسبوك بحوالي 96 مليار دولار. وسوف تتحدد القيمة الفعلية للشركة عند طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في 18 مايو الحالي.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن اسم سافرين ظهر في قائمة تضم 1780 شخصاً قالت سلطات الضرائب الأمريكية إنهم تخلوا عن الجنسية الأمريكية. وأكد متحدث باسم سافرين أنه قطع علاقته بأمريكا في سبتمبر من العام الماضي وأنه استقر في سنغافورة، حيث يتابع استثماراته في الشركات البرازيلية وغيرها من الشركات العالمية التي لها مصالح مهمة في الاستثمار في آسيا. يحتل سافرين المركز 212 في قائمة مجلس "فوربس" لأثرياء أمريكا العام الماضي، حيث تقدر ثروته بحوالي ملياري دولار.











"بريندون" صحافي يملك جزيرة استوائية بأكملها

بريندون جيرمسي البالغ من العمر (86 عاماً) هو رئيس تحرير سابق في أحد الصحف ويعمل أيضا محرراً في أكبر الصحف في إفريقيا، قرر عام 1972 شراء جزيرة "موايين Moyenne " الاستوائية، الواقعة في جزر السيشيل والتي كانت آنذاك جزيرة مهجورة في المحيط الهندي، بمبلغ 10 آلاف جنيه استرليني.

يعيش بريندون في الجزيرة منذ 36 عاماً عمل خلالها على تطوير الجزيرة، إذ زرع وصديقه رينيه 16 ألف شجرة وقام ببناء طرقات ومناطق طبيعية على امتداد 4،8 كيلومتراً، كما اهتم الصحافي المحنك بالثروة الحيوانية إذ جلب وربى 110 سلحفاة عملاقة، تعيش في الجزيرة وسط عدد كبير من الطيور.

وكان بريندون قد اشترى الجزيرة قبل 36 عاماً بسعر 10 آلاف جنيه استرليني (حوالي 14500 دولار أميركي) وتلقى عروضا بالبيع بقيمة 50 مليون دولار وأكثر ولكنه رفض البيع لأنه اشترى الجزيرة ليعيش فيها وليس لأغراض تجارية، كما ذكره في تقرير لقناة بي بي سي.

وأصبحت الجزيرة حديقة وطنية عام 2008.

فيديو






خيمة ذكية للرحلات

إذا كنت من محبي الرحلات الخلوية ولكنك تواجه مشكلة عند نصب الخيمة أو نزعها ونقلها من مكان لآخر، فإننا ندعوك للتعرف على الابتكار التالي.

تعد خيمة The Midget Bushtrekkaواحدة من الابتكارات الجديدة التي من المتوقع أن تحقق نجاحاً كبيراً خاصة بين محبي النزهات الخلوية، فهي أشبه بمنزل متحرك من خلال العجلات المثبتة أسفله، وفي نفس الوقت قابلة للطي والحمل بسهولة، أيضاً ملحق بها مقبض خاص يساعد في تثبيتها خلف الدراجة لتتنقل معك بسهولة دون أن يكون عليك اتخييملإمساك بها بين يديك أو حملها على كتفيك.
كما أن الخيمة يسهل طيها وتثبيتها بفضل المحور المثبت في قلبها، والمساحة الداخلية كافية للاستلقاء، مما يجعلها الحل الأمثل لكل محبي التخييم حول العالم.








فكرة للحصول على سيارة فيراري بسهولة


عادة ما يحتفظ الناس بسياراتهم الفاخرة في الكراج، لكن إذا كنت لا تملك ثمن شرائها فربما يمكنك أن تفعل مثل الشاب كريس سمارت الذي قام برسم سيارة أحلامه على باب الكراج.

فبعدما أدرك أنه لن يستطيع دفع 15 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 90.8 مليون ريال سعودي، للحصول على سيارة أحلامه، فإنه عوضاً عن ذلك اكتفى برسمها.
أمضى كريس (32 عاماً) أسبوعين في رسم سيارة أحلامه " Ferrari 250 GTO" موديل عام 1962.
وقد أتقن كريس، الذي يعمل في خدمة عملاء، رسم السيارة حتى أن المارين يقفون لإلقاء نظرة عليها وهم يتوهمون أنها حقيقية.
وذكر كريس ـ الذي سبق أن درس في كلية الفنون ـ لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية أنه كان يكره مظهر باب الكراج لقبحه وقد شاهد بعض أغطية الأبواب على الإنترنت قبل أن يقرر صنع غطاء خاص به عبارة عن السيارة التي يحبها، مضيفاً أن الأمر بالتأكيد سيكون أفضل لو أمتلك السيارة الحقيقية وليس رسماً لها فقط.






سامسونج تطلق هاتفا ذكيا جديدا
التاريخ: 12 مايو 2012

أطلقت شركة "سامسونج" الكورية هاتفاً ذكياً جديداً يحمل اسم "Omnia M"، يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل مايكروسوفت الحالي "ويندوز 7.5 فون" المعروف باسم " مانغو"، وبهذا تؤكد سامسونج دعمها المتواصل لأنظمة تشغيل عملاق البرمجيات "مايكروسوفت".

ويتميز الهاتف الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي "GT-I8350" بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس قياسها 4 بوصة من نوع "سوبر أموليد" وبدرجة وضوح 480×800 بيكسل، هذه الشاشة أقل إنعكاسا من الشاشات الأخرى، وبذلك فهي تمنح المستخدم قراءة جيدة تحت أشعة الشمس المباشرة.

وعن الخصائص التقنية الأخرى فيستخدم الهاتف معالجا أحادي النواة بسرعة واحد غيغاهيرتز، ويحتوي على ذاكرة عشوائية "رام" بسعة 384 ميجابايت، وذاكرة داخلية فلاش سعتها 4 غيغابايت، وكما هو المعتاد في معظم هواتف "ويندوز 7.5 فون"، فلا يوجد منفذ خاص بذاكرة البطاقة الخارجية فلاش.

ومن حيث الاتصال فيدعم الهاتف شبكات "UMTS"، "GSM"، "EDGE"، "HSDPA" بسرعة نقل بيانات تبلغ 7.2 ميجابت في الثانية، كما تدعم تقنية "GPRS"، و"الواي فاي"، وتقنية "بلوتوث 2.1"، كما يحتوي على نظام تحديد المواقع "GPS"، ومقبس لسماعات رأس جاك قياسي 3.5 مم ومنفذ "يو إس بي 2.0".

أما بالنسبة للبرمجيات، فيتمتع الهاتف بأنه مزود بعدة تطبيقات سامسونج الترفيهية وتشمل خدمة سامسونع العائلية "Samsung Family Story" القائمة على الحوسبة السحابية، التي تتيح مشاركة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية القصيرة بين أفراد العائلة، وكذلك خدمة التراسل الفوري "ChatON" المجانية، التي تتيح حالياً التواصل بين الأهل والأصدقاء من جميع أرجاء العالم بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم، فضلا عن إمكانية نقل المحتوى متعدد الوسائط إلى أجهزة تلفاز سامسونج عبر خدمة "AllShare".

كما يدعم الهاتف خدمات مثل "Music Hub"، و"Photo Studio"، بالإضافة إلى خدمات مايكروسوفت السحابية "سكاي درايف" وكذلك "إكس بوكس".

ومن حيث التصوير، فالهاتف مزود بكاميرا خلفية دقتها 5 ميغابيكسل مدعومة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش "LED"، وأخرى أمامية بدقة "VGA" لدعم الدردشة ومكالمات الفيديو.

وتخطط الشركة طرح هاتفها الجديد البالغ وزنه 119 غراما وبأبعاد 121.6×64.1×10.5 مم، في الأسواق الأوروبية أولا، لكنها لم تكشف عن موعد الطرح أو السعر بعد.




أبل تعتزم إطلاق "آي باد" حجم شاشته 7 إنش
المصدر: CNN
التاريخ: 12 مايو 2012

كشف تقرير صدر مؤخراً عن نية عملاق الشركات التكنولوجية "أبل"، بإطلاق نسخة مصغرة من حاسوبها اللوحي "آي باد" الجديد، بحجم لا يتعدى سبعة إنشات .

وأوضح التقرير الذي نشرته مجلة التايم الأميركية، أن الحاسوب اللوحي الصغير سيكون له ذات المواصفات والتقنية العالية التي يتمتع بها شقيقه الأكبر ذو 9.7 إنش، وأن الاختلاف سيكون فقط في الحجم من الناحية التقنية.

وبين التقرير أن سعر الحاسوب اللوحي الأصغر حجماً، والذي من المتوقع أن يطلق عليه اسم "آي باد المصغر " "mini I Pad"، سيتراوح بين 200 و250 دولار، أي أنه بنصف السعر الـ آي باد 9.7 إنش، والذي يبلغ سعره نحو 500 دولار.

وتشير التوقعات إلى أن السعر الجديد الذي ستقدمه أبل لجهازها الجديد سيرفع إلى حد كبير من قيمة المبيعات التي تجاوزت أصلاً كل التوقعات، وذلك بالاستناد على الأسعار المنافسة جداً، والتي ستمكن أعداد كبيرة من الأشخاص بامتلاكه.
وتسيطر "أبل" على ما نسبته 59 في المائة من سوق الحواسيب اللوحية، لتطرح بذلك كل منافسيها أرضاً، وعلى رأسهم تلك التي تنتجها شركة "سامسونج"، تحت اسم "جالاكسي."





سيارة فيراري Spider 458 المعدلة


كشفت شركة تعديل السيارات الإيطالية " Novitec Rosso" عن عملها على سيارة فيراري " Spider 458" لتمنحها قوة جبارة وأداء متميزاً على الطريق.

التعديلات تضمنت زيادة قوة المحرك ليولد قوة 609 حصان عند معدل دوران 9100 لفة/دقيقة وعزم 569 نيوتن عند معدل دوران 5400 لفة/دقيقة، وللحصول على تلك الزيادة من المحرك الاسطواني "V8" سعة 4.5 لتر قامت الشركة بوضع صندوق هواء من ألياف الكربون ونظام عادم جديد من الـ" INCONEL" (مادة مستخدمة في سيارات فورملا ون) يتضمن 2 مشعب عالي الأداء، ومحفز رياضي، وكاتم صوت خلفي، مع تعديل وحدة التحكم الإلكتروني بالمحرك.
لتستطيع السيارة الوصول لسرعة قصوى حوالي 325 كم/ساعة، لكن معدل التسارع للسيارة من الثبات إلى 100 كم/ساعة غير معروف حتى الآن.
وقد تم تركيب سبويلر أمامي جديد، ودواسات جانبية من الكربون، وديفيوزر وجناح خلفيين، بالإضافة إلى العديد من الأجزاء الأخرى المصنوعة من ألياف الكربون.
تسير السيارة على مجموعة عجلات جديدة بحجم 21 بوصة في المقدمة و22 في المؤخرة من السبائك المعدنية الخفيفة، مع نظام تعليق هيدروليكي يسمح للسيارة بالارتفاع عن سطح الأرض والانخفاض بمعدل يتراوح ما بين 40 -35 مللم.
أما من الداخل فقد تم استبدال العديد من حلي السيارة الداخلية بأجزاء من ألياف الكربون، ولم تعلن الشركة بعد عن سعر حزمة التعديلات الجديدة.