الخميس، 25 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





فتح الأجواء استثنائياً لحجاج سوريا العالقين ببيروت
450 حاجاً أمضوا 24 ساعة في مطار رفيق الحريري
الخميس 09 ذو الحجة 1433هـ - 25 أكتوبر 2012م
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بفتح أجواء المملكة استثنائيا؛ لإنهاء أزمة 450 حاجاً سورياً، علقوا مُنذُ أول من أمس في مطار رفيق الحريري في العاصمة اللبنانية بيروت حسبما جاء في جريدة "الوطن".

وأكد سفير المملكة في لبنان علي عواض عسيري لـ"الوطن" أمس، أن خادم الحرمين الشريفين أمر مباشرة بفتح أجواء المملكة والتي في الغالب تُغلق في اليوم السادس من شهر ذي الحجة، وذلك بعد علمه بأزمة الحجاج السوريين العالقين في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، لعدم وجود حجوزاتٍ لهم بعد منحهم التأشيرات اللازمة لأداء فريضة الحج.

وقال عسيري في هذا الصدد: "علق قرابة 450 حاجا سوريا في مطار رفيق الحريري بلبنان منذ أول من أمس، وكانوا مُحرمين في ذات الوقت، واجهتهم مشكلة تكمن في عدم وجود حجوزات، وعدم وجود طائرات، وعند إبلاغ خادم الحرمين الشريفين بالأمر، وجه على الفور بفتح الأجواء السعودية لهم، وكلف جهاتٍ رسمية أخرى بسرعة إنهاء أزمتهم، وبالتالي نقلهم من الأراضي اللبنانية للأراضي السعودية؛ ليتمكنوا من أداء فريضة الحج". 

وشكّل السفير السعودي في لبنان لجنةً خاصة للتنسيق مع الخطوط الجوية السعودية، لضمان نقل ووصول الحجاج من اللاجئين السوريين، واعتبر ذلك واجباً استشعرته وتستشعره المملكة بحق الإخوة السوريين.




وزير الداخلية: اكتمال وصول 1,75 مليون حاج من الخارج بانخفاض 78 ألفاً عن العام الماضي

 

أعلن الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اكتمال وصول الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1433هـ حيث بلغ عددهم 1,752,932 مليوناً، بانخفاض عن عدد حجاج العام الماضي بنحو 78 ألفاً.

وأوضح في برقية لخادم الحرمين الشريفين اليوم أن عدد الذكور منهم بلغ 951,806 ألفا يمثلون ما نسبته (54%)، فيما بلغ عدد الإناث 801,126 يمثلن ما نسبته (46%) من إجمالي حجاج الخارج.

وهنأ سموه خادم الحرمين الشريفين على اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية، مشيرا الى أن استعدادات المملكة يسرت للحجيج سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة.

وأضاف أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام قد نقص عن العام الماضي بـ77,968 ألف حاج بنسبة قدرها (4%) تقريباً، مشيرا الى ان 1,621,982 حاجا دخلوا عن طريق الجو و113,020 حاجا قدموا عن طريق البر فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البحر 17,930 حاجا.




كما يستقبل المهنين بقصره بسلطانه
سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يتقدم جموع المصلين في صلاة العيد


10-24-2012 06:24 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يتقدم صاحب السمو الملكي
 الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمشيئة الله تعالى جموع المصلين لصلاة عيد الاضحى المبارك بالمسجد النبوى الشريف.

ومن المقرر اِن يستقبل سمو امير المنطقة عقب صلاة العيد في صحن المسجد النبوي الشريف اصحاب الفضيلة أأمة الحرم ومنسوبي وكالة رئاسة الحرمين الشريفين، بعد ذلك يستقبل سمو امير المنطقة بقصرة بسلطانة جموع المهنئين لسموه الكريم بعيد الأضحى المبارك .






تصعيد ثلاثين مريضاً من مستشفيات المدينة إلى عرفات

٢٠١٢/١٠/٢٥

وصلت ظهر أمس الأول إلى مشعر عرفات قافلة طبية تضم الحجاج المرضى المنومين في مستشفيات المدينة المنورة، الذين تم تصعيدهم لمشعر عرفات لتمكينهم من الوقوف بالمشعر وإتمام مناسك الحج.
وأفاد مدير مستشفى عرفات العام الدكتور أحمد الخروبي أن المستشفى استقبل ثلاثين مريضا من مستشفيات المدينة، 11 منهم مرضى في العناية المركزة، وخمسة مرضى قلب، وستة مرضى باطنة، وثمانية مرضى جراحة، مضيفا أن المستشفى جُهّز لاستقبال هذه الحالات كما أن القافلة قد جهزت بفرق طبية متكاملة رافقت المرضى خلال رحلتهم للمشعر حيث رافقهم 30 طبيبا و30 ممرضة.






171متطوعة في الهلال يسعفن 200 حالة يوميًا من الزائرات


10-24-2012 10:41 PMطيبة اليوم - ابتسام المبارك - المدينة :

أكدت رئيسه متطوعات الهلال الأحمر بالمسجد النبوي الشريف منال سالم أن عمل متطوعات الهلال الأحمر في ساحات المسجد النبوي وداخل الروضة الشريفة مقسم إلي أربع فترات وبدأ في 10 ذو القعدة وينتهي في 7 ذي الحجة بهدف تقديم الخدمة العلاجية والإسعافية للحاجات وزائرات المسجد النبوي مشيرة أن العمل في موسم الحج الثاني سوف يبدأ من 12 إلي 18 ذو الحجه مع إمكانية زيادة الفترة حسب احتياج العمل مؤكدة أن عدد المتطوعات في تزايد حيث بلغ عدد متطوعات هذا العام 171 متطوعه أغلبهن من الكوادر الصحية والتمريض والصيدلة وطب الطوارئ والمؤهلات الأخرى.






تغريم 6 مواقع في الموسم الأول بالمدينة
200 ألف الحد الأعلى لمخالفات المباني الخاصة بالحجاج


10-25-2012 08:43 AM
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

أوضح مدير إدارة الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد الدكتور علي بن عطا الله العتيبي، أن مقدار المخالفه للمباني الخاصة بالحجاج تبدأ من 30 ألف ريال لتصل إلى 200 ألف، حسب لوائح وأنظمة الدفاع المدني، مضيفا أنه تم الكشف على 830 مبنى مصرحا لسكن ضيوف الرحمن في المدينة المنورة تمت مخالفة ستة منها وأحيلت إلى لجان المخالفات.

وبين العقيد العتيبي أن مخالفات هذه المباني تراوحت ما بين إغلاق أبواب الطوارئ أو تكديس عفش الحجاج في الممرات أو إدخال أدوات الطهو لغرف الحجاج، مشيرا إلى أن المخالفين تم إشعارهم بإزالة المخالفات فورا مع تحويلهم للجان المخالفات لتطبيق النظام بحقهم.

وتابع العقيد العتيبي أن 160 دورية للسلامة تابعة للدفاع المدني تقوم الآن بجولات على مباني الحجاج بعد مغادرتهم طيبة الطيبة متجهين لمكة من أجل التأكد من تطبيق اشتراطات السلامة تجهيزا لها استعدادا لعودة ضيوف الرحمن من المشاعر المقدسة. مضيفا أن ضباط الدفاع المدني يقومون هذه الأيام بتقييم خطة الموسم الأول التي نفذها أكثر من 1800 كادر من كوادر الدفاع المدني بالمدينة للتأكيد على الإيجابيات وتلافي السلبيات التي تم اكتشافها. وأشار إلى أنه سيتم التركيز في الموسم الثاني على الأسواق والمحلات التجارية بحكم حرص الكثير من الحجاج على شراء الهدايا وكثافتهم فيها أكثر من الموسم الأول، مبينا أن الدفاع المدني بالمدينة المنورة يحرص على سلامة الحجاج وراحتهم بمتابعة من سمو أمير منطقة المدينة المنورة الذي دائما ما يوجه ويتابع شخصيا هذه الجهود ويحرص على تنفيذها.






في منطقة أبيار الماشي
أمن الطرق في المدينة يضبط "خليجيين" على "دراجه ناريه" لا يحملون تصاريح حج

طيبة اليوم - يوسف سفر- المدينة المنورة: 
ضبطت فرق أمن الطرق اليوم بمنطقة أبيار الماشي دراجة نارية من دون لوحات على متنها خليجيان لا يحملان تصاريح حج, وتمت إحالتهما إلى شرطة المدينة المنورة. 

وقال الرائد سلمان العنزي قائدة قوة أمن الطرق على طريق الهجرة إن أمن الطرق قام بوضع نقاط التهدئة على طريق الهجرة من أجل سلامة سالكي الطريق, وبيّن أنه تم وضع نقاط التفتيش على الطريق.

وأضاف العنزي أنه تم إعادة وضبط مجموعات كبيرة ممن لا يحملون تصاريح الحج, مشيراً إلى أنه سيتم مراقبة حافلات الحجاج المغادرين إلى مكة المكرمة وتقديم المساعدة والمساندة لهم في حال تعطل مركباتهم.

وأوضح أن فرق أمن الطرق كثّفت الدوريات خلال موسم الحج ووضعت نقاط التفتيش على طريق الهجرة, كما وزعت على ثلاث نقاط هي: نقطة التفتيش الأولى بـ45 كيلو والنقطة الثانية 107 كيلو والنقطة الثالثة 180 كيلو متراً عن المدينة المنورة.






الدفاع المدني يراقب أمطار المدينة المنورة



تابعت فرق الدفاع المدني الأمطار التي هطلت فجر أمس الأول من متوسطة إلى غزيرة على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها التي سالت على إثرها السيول والأودية والشعاب. وخرج عديد من المواطنين والمقيمين إلى مجاري تلك الأودية للاستمتاع بالأجواء، وقضى معظم الأهالي أوقات الغداء ظهر وعصر أمس الأول في تلك المناطق التي يقع غالبها بأطراف المدينة المنورة والمتنزه البري المعروف بالبيضاء. وشاركت فرق من الدفاع المدني في حماية الأهالي منعا لدخولهم في مجاري تلك الأودية أو الجلوس فيها، فيما شاركت إدارة المرور بتنظيم حركة السير تحسباً لمنع وقوع حوادث وغيرها.






دورات الحوار الوطني تعزز قيم التسامح واحترام الآخر


حسين بختاور - المدينة المنورة
الخميس 25/10/2012

يعقد مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمدينة المنورة يومي الحادي عشر والثاني عشر من أيام التشريق بمنى وأكدت د. شريفة فؤاد الشريف مشرفة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمدينة المنورة إن مركز الملك عبدالعزيز سيقيم دورتين تدريبيتين عن «تنمية مهارات الاتصال و»الحوار الزوجي» في عدد من مخيمات حجاج الداخل وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة و سيقيم عدة محاضرات تثقيفية عن أسس الحوار الناجح والقواعد الذهبية للحوار الناجح ودورة الحوار وأضافت د. الشريف: أنه من المتوقع أن يستفيد من هذه المحاضرات أكثر من»1500» من حجاج بيت الله الحرام، والتي ستساهم في ترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته من تبادل الآراء واحترام الآخر والتعبير عن الذات من خلال قيم التسامح والتآلف والوسطية والاعتدال.





أصبحت خيارًا سياحيًّا بشواطئها البكر ومناظرها الخلابة
متنزهون بالرايس يثمّنون أجواء المتعة ويطالبون بنقل مواضع التخييم

10-25-2012 06:25 AMطيبة اليوم - عبداللطيف الصبحي ـ بدر :

ثمن عدد من المتنزهين أجواء المتعة والرفاهية التي يجدونها فى شواطئ الرايس - أجمل الوجهات السياحية - على حد قولهم، وقالوا إن الرايس تنافس الكثير من المدن الساحلية بما حباها الله من شواطئ بكر ومناظر بحرية خلابة جعلها خيارًا سياحيًا منشودًا، فالكثير من العائلات والشباب من منطقة المدينة المنورة أو القصيم وغيرها يفضلون المجيء للرايس وهم ينشدون الراحة والهدوء والاستمتاع بالشواطئ الجميلة والنزهات البحرية .

متعة التخييم
أسامة حمد السراني يقول: نرتاد شواطئ الرايس كثيرًا وبخاصة في الإجازات فنحن شباب نقوم بالكشتات ونرتاح هنا خاصة عندما تبرد الأجواء حيث نستأجر في مثل هذه الخيام بأسعار مناسبة ومعقولة ونقضي وقتنا في الرايس بين السمر مع الأصدقاء والنزول للسباحة في الصباح وبعد العصر وقبل كل شيء نحن نستمتع بالأجواء الجميلة في هذا المكان، ويضيف في الأعوام السابقة كنا نخيم في الشاطئ الشمالي في الرايس وكنا نرتاح في ذلك الموقع كثيرا وهذا العام تم ترحيل مكان المخيمات إلى أقصى الكورنيش الجنوبي وهو مكان بعيد بعض الشيء ولا يقارن بالشاطئ الشمالي وأقترح أن يسمح بالتخييم في الشاطئ الشمالي وبخاصة للشباب.

زيارات متكررة
عادل عبدالحميد العروسي من المدينة المنورة قال: زياراتي للرايس متكررة فنحن مجموعة من زملاء العمل والأصدقاء نأتي للرايس في الإجازات وبخاصة نهاية الأسبوع ونقوم بالاستمتاع والجلوس مع الأصدقاء في هذه الأجواء الجميلة فالرايس منطقة سياحية رائعة جدا ويميزها قربها من المدينة المنورة والمناطق المجاورة ولكنها رغم ما تحقق في الرايس إلا أنها ما زالت تحتاج إلى الاهتمام بالخدمات التي ينشدها المتنزهون وبخاصة في الجانب العائلي ونحن نتمنى أن تكون عوائلنا معنا باستمرار ولكن الخدمات الموجودة السكن وألعاب الأطفال ودورات المياه ما زالت دون المستوى المأمول.

شواطئ جميلة
الدكتور رضا محمد العربي من المدينة المنورة قال: زياراتنا للرايس متكررة ونحن من المحبين لهذه المنطقة ونزورها سواء مع الأهل أو مع الأصدقاء فأجمل ما في الرايس شواطئها البكر ونحن شاهدنا المشروعات الجميلة التي يتم تنفيذها لتطوير كورنيش الرايس ولكن نتمنى ألا تمتد لكامل الشاطئ فهناك الكثير من المتنزهين يفضلون الجلوس في الأماكن الطبيعية رغم قناعتنا بأهمية التطوير لأجزاء من الكورنيش وهو ما تم ويتم بالفعل وعن رأيه في الخدمات المقدمة قال: في الحقيقة من خلال منبركم أتوجه للمتنزهين أمثالي قبل أن أتوجه للبلدية أو أي جهة أخرى فنحن المتنزهون علينا واجب كبير وهو احترام المكان والمحافظة على نظافته أما الخدمات الأخرى فهي جميعها متوفرة. 

تطور كبير
غازي العلوي يقول: زرت الرايس قبل 10 سنوات واتيت لها اليوم بعد هذه المدة الطويلة ورأيت الفرق كبيرا بين الرايس في تلك الأيام والوقت الحالي فقد سارت كثيرا نحن الأفضل وأتوقع أنها البداية نحو تطوير كبير ينتظر هذه البلدة الجميلة، فحقيقة أصبحت الرايس تنافس بقوة فأنا أفضل المجيء إلى هنا عن الذهاب للمدن الرئيسية المزدحمة، أضف إلى ذلك قربها من المدينة المنورة، وهو ما يشجعنا كثيرا على ارتيادها وفي السابق كنا نزور الرايس لساعات فقط بسبب غياب الخدمات أما اليوم فوضعها يشجع كثيرا على الجلوس فيها أطول فترة ممكنة.

المتعة والهدوء
عبدالله فيصل السراني قال انه يزور الرايس للمرة الثالثة وهى أجمل الأماكن في التخييم هي شواطئ الرايس فالرايس بلدة جميلة ويعجبني فيها الهدوء وحول الخدمات المقدمة يقول: الخدمات المتوفرة في الرايس للمتنزهين لا بأس بها ونطمع في المزيد ولكن من خلالكم نود إبداء ملاحظة بسيطة وهي مرور طريق السيارات غير المسفلت (الردمية) بجانب المخيمات مباشرة وهذا فيه شيء من الازعاج للمتنزهين الموجدين في منطقة التخييم ولو تم إبعاد الطريق قليلا عن المخيمات لكان ذلك أفضل. 

خدمات ترفيهية 
نواف الحربي يقول: الرايس من أجمل الأماكن البحرية ولها عشاقها الذين تتزايد أعدادهم ونتمنى أن يتم المحافظة على أكبر مساحة من هذه الشواطئ البكر الجميلة كما أتمنى أن يتم توفير بعض الخدمات الترفيهية كالدبابات البحرية فالكثير ممن يأتون إلى الرايس يرغبون في ركوب الدبابات البحرية كما أتمنى زيادة دورات المياه على طول الكورنيش.






أيضا خشب ياحاج !

عبد الله منور الجميلي
الخميس 25/10/2012

كلما جاء موسم الحج تذكرت حكاية ذلك الرجل الذي قابلته في دولة سيراليون جنوب غرب قارة أفريقيا، حيث أراد أن يثبت زيارته للسعودية وحَـجّـه فأخذ يُـردّد: (خَـشَـب يا حَاج) !!
فذاك الرجل الطيب لم يبق في ذاكرته من حَـجِّـه واختلاطه بمجتمعنا لأيام إلا صورة وعبارات أولئك الأعزاء الذين كانوا يطوفون بكبار الـسِّـن والمرضى على رؤوسهم؛

وهذا يؤكد ضعف ومحدودية البرامج ذات التأثير الإيجابي في فِـكْـر وثقافة الحجاج والمعتمرين!
تلك الحكاية وقعت من سنوات، فهل تغيرت الحال، وتمت الإفادة في هذا الجانب من التقنية الحديثة؟!
زرت قبل يومين منطقة شهداء أحد بالمدينة المنورة، وكان المشهد يَـضُـمّ باعة مساكين تسحقهم الشمس والرمضاء يعرضون بعض التمور والهدايا التقليدية!
وذاك تسجيل صوتي من فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُـكَـرّر بعدة لغات آداب الزيارة!
وهناك شباب صغار يحاولون بِـطُـرق بدائية القيام بدور المرشدين أو الـمُـطَـوّفين لمجموعة من الزائرين!
وهذا جبل الرّماة مازال ترابياً وعِـرَاً يصعب على كثير من الحجاج الصعود إليه مع حرصهم على ذلك!
تلك صور وملامح تشهد على واقِـعٍ لا جديد فيه؛ فهو نمطي لم تتغير أدواته منذ عشرات السنين!
وهنا مواسم الحج والعمرة وما فيها من روحانية وصفاء للنفوس فرصة للتغيير الإيجابي في العقول، ورسم الصورة الحقيقية للإسلام الوسَطي بعيداً عن صراعات التيارات الفكرية والسياسية!
فتصوروا لو تمّ تحويل منطقة (شهداء أحد) مثلاً إلى مركز حضاري متكامل، فيه جميع الخدمات، ومن ذاك معرض دائم يستعين بالتقنية المرئية في رسم صورة غزوة أحد وما فيها من عِـظات وعِـبَـر بمختلف اللغات، بأساليب جاذبة متسامحة!
أعتقد لو تعددت تلك المراكز وتنوعت أطروحاتها في شتى الأماكن التي يرتادها الحجاج والمعتمرون في مكة والمدينة؛ فإنهم سوف يعودون لبلادهم بحصيلة ثقافية كبيرة، وصور إيجابية خالدة عن الـدّين والمجتمع.






ارتفاع الحرارة قليلا في المشاعر المقدسة .. اليوم
حزام سحابي يمتد من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

صورة أقمار صناعية توضح موقع المنخفض المداري فوق بحر العرب وخطوط الضغط العلوي. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يستمر – بإذن الله تعالى – تأثير الحزام السحابي الماطر على أجزاء من شمال منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والفرصة مهيأة لهطول بعض الأمطار الخفيفة والمتوسطة خاصةً ما بين محافظة رابغ وحتى شمال منطقة المدينة المنورة وينتظر أن تشمل السواحل الغربية لمنطقة المدينة المنورة والجبال الواقعة غرب وشمال غرب المنطقة، كما تظهر بعض السحب الركامية في وسط مياه البحر الأحمر خاصةً ما بين سواحل جدة وسواحل مصر والسودان ثم تمتد إلى منطقة حائل والجوف وعرعر.

في حين تكون السماء صحوة إلى غائمة في مشاعر مكة المكرمة والطائف. وفرصة ضعيفة لهطول الأمطار في تلك البقاع وتتحسن بعد غد الجمعة إضافة إلى رياح غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 16 كيلو مترا في الساعة في منى وعرفات ومكة المكرمة خلال ساعات النهار ثم تقل سرعتها لتصل إلى خمسة كيلومترات في الساعة خلال ساعات الليل والضغط بين 1007-1010 ملليبار ونسبة الرطوبة بين 36 حتى 38 في المائة.

وسيطرأ بإذن الله ارتفاع طفيف في الحرارة العظمي خاصةً في مكة المكرمة ومشعر منى وعرفات في حين تنخفض الحرارة كلما اتجهنا إلى الشمال من منطقة مكة المكرمة وتنخفض بشكل ملحوظ كلما توجهنا ناحية المدينة المنورة والسواحل الشمالية الغربية لمنطقة مكة المكرمة، ويبقى الطقس لطيفا خلال ساعات الليل في المشاعر المقدسة، لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة على النحو التالي: مكة المكرمة أعلى درجة ظهر هذا اليوم 38 درجة مئوية وأدناها فجر الغد 29 درجة، منى وعرفات العظمي 37 درجة والصغرى 28 درجة، المدينة المنورة 35 درجة والصغرى 28 درجة، جدة 35 درجة والصغرى 28 درجة، الطائف 28 درجة والصغرى 21 درجة. من جانب آخر، تشير القراءات العددية للتنبؤ بحالة الطقس حول العالم إلى استمرار نشاط المنخفض المداري فوق غرب بحر العرب ويتمركز حالياً بين جزيرة سقطرى اليمنية والسواحل الصومالية مصحوباً بخلايا ضخمة من السحب الركامية والمحملة بالأمطار الغزيرة والرياح النشطة التي تزيد سرعتها على 35 كيلومترا في الساعة، ومن المنتظر أن يؤثر في سواحل الصومال وأجزاء من جنوب اليمن بدءاً من صباح هذا اليوم.






طلال بن عبدالعزيز يدعو المصريين للقبول بدستور مؤقت لعدم إضاعة وقت الأمة

 
دعا الأمير طلال بن عبد العزيز القوى السياسية في مصر إلى ترك حالة الجدل والاستقطاب المسيطرة على الساحة السياسية لعدم إضاعة وقت الأمة، واستصدار دستور مؤقت لفترة زمنية يتم خلالها انتخاب جمعية تأسيسية لكتابة الدستور النهائي تتوافق عليها جميع القوى.

وقال سموه عبر حسابه بموقع "تويتر": "طالعت اليوم في الصحف أن المستشار محمود مكي نائب الرئيس المصري قد عرض على شباب القوى الوطنية التي اجتمع بها التوافق على دستور مؤقت للبلاد، ولما كنت قد اطلعت أيضاً على بيان رئاسة الجمهورية حول هذا الاجتماع فوجدته قد خلا من هذا العرض، فإنني من منطلق حرصي على الشقيقة مصر، أعتقد أن حالة البلبلة حول الدستور لن ينتج عنها غير إضاعة وقت الأمة فيما لا طائل من ورائه".

وأضاف: "أدعو مخلصاً جميع القوى السياسية أن تتخلى عن النظرة الضيقة للأمور، وأن تبتعد عن التحيز لأفكار بعينها لا يتوافق عليها الجميع، فالدستور هو الوثيقة الأكثر أهمية في حياة الشعوب وهو العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم، لذا فإن فكرة إصدار دستور مؤقت لمدة زمنية محددة تمثل حلاً للخروج من هذه الأزمة، على أن يتم خلالها انتخاب جمعية تأسيسية لكتابة الدستور النهائي يتوافق عليها جميع القوى السياسية والوطنية وتكون ممثلة لكل فئات الشعب".





تمثل الجسر البري الخامس لحملة السعودية
بالصور.. وصول 41 شاحنة إغاثية للأردن لنصرة السوريين


 وصل ظهر اليوم للأراضي الأردنية 41 شاحنة إغاثية قادمة من الرياض تمثل الدفعة الخامسة من الجسر البري للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا.

ووفقاً للدكتور بدر السمحان مدير المركز الإقليمي في الأردن للحملة، فإن الشاحنات انطلقت مساء الأحد الماضي من الرياض، ووصلت ظهر اليوم إلى مستودعات الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا بمحافظة المفرق في الأردن، حيث كان في استقبالها سفير خادم الحرمين الشريفين في الأردن، فهد عبدالمحسن الزيد، والمسؤولون في الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ومدير مكتب الحملة في الأردن، سعد مهنا السويد.

وأوضح الدكتور السمحان أن الجسر يتكون من 41 شاحنة محملة بالخيام والمواد الغذائية، مفيداً أنه سيتم تفريغها في مستودعات الحملة، ومن ثم البدء الفوري بتوزيعها على المستفيدين منها من الأشقاء السوريين النازحين على الأراضي الأردنية وفقاً للآلية المتبعة في مثل هذه الأنشطة الخيرية.

يُذكر أنه سبق أن تم تسيير أربعة جسور برية خلال الشهرين الماضيين وصل مجملها إلى 166 شاحنة تحمل كافة التبرعات التي تم التبرع بها من قبل المواطنين على شكل تبرعات عينية، وتم توزيعها على المستفيدين وفق آلية توزيع مدروسة يقوم بها موظفو مكاتب الحملة الوطنية السعودية، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ومنظمة الغذاء العالمية (WFP) ضمن المحور الغذائي، حيث يتم وضع جداول توزيع على المخيمات والتجمعات السكنية، بحيث لا يتكرر الصرف للأسرة الواحدة إلا بعد ثلاثة أسابيع من تسلم الحصة؛ كون الحصة الواحدة تكفي الأسرة من ثلاثة أسابيع إلى شهر.

وجاء ذلك ضمن حدود نشاطات الحملة، بالإضافة للجسر الجوي الذي انطلق من مطار الملك خالد الدولي إلى مطار غازي عنتب جنوب تركيا، بما مجموعه 10 طائرات شحن كبيرة كل طائرة تحمل ما وزنه 100 ألف كيلوجرام من المواد الغذائية والإيوائية، تم توزيعها على الأشقاء النازحين السوريين في المخيمات بتركيا.








وزير النقل: حريصون على معالجة طريق الهدا جذرياً.. وتوسعة طريق السيل في أسرع وقت


٢٠١٢/١٠/٢٥

أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري وجود دراسة جيولوجية مشتركة بين أحد بيوت الخبرة ووزارة النقل لطريق الهدا تستهدف الوصول إلى حلول جذرية للتخلص من مشكلة إغلاق الطريق في مواسم الأمطار. وقال نعمل بكل جهد ممكن ونستعين بكل الخبرات الهندسية لتوفير وسائل السلامة الهندسية الممكنة في طريق الهدا. وقال الوزير إن الوزارة حريصة كل الحرص على تنفيذ مشروع توسعة طريق السيل والانتهاء منه بأسرع وقت ممكن ولكن لا أستطيع تحديد فترة محددة لتنفيذه. وقال الوزير إن مشروع ازدواج الطريق عند تنفيذه روعي فيه توفير وسائل السلامة الممكنة. وأكد أن إغلاق الطريق خلال هطول الأمطار هو من التدابير اللازمة لحماية المسافرين في جميع الطرق الجبلية في دول العالم.
وكان وزير النقل تفقد مساء أمس الأربعاء نقطة فرز الحجاج في البهيتة واطلع على الآلية التي تنفذها الجهات الحكومية المشاركة في تسيير قوافل الحجاج من منفذ السيل الكبير المؤدي إلى مكة المكرمة واستمع خلال الجولة إلى شرح من مدير طرق الطائف المهندس عمر الحسيني حول المشروع والمراحل التي سينفذ فيها والمدة الزمنية اللازمة لذلك.




الأمير خالد الفيصل يعلن اكتمال تصعيد الحجاج لمشعر منى بنجاح

 
أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية نجاح واكتمال تصعيد ضيوف الرحمن ليوم التروية بمشعر منى لافتا إلى أن الوضع الصحي للحجاج ممتاز.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير خالد الفيصل اليوم في مشعر منى.

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة اكتمال جميع الاستعدادات والإمكانات لتصعيد الحجاج غداً لمشعر عرفات بكل سهولة ويسر.

وبين أن قطار المشاعر سينقل هذا العام 500 ألف حاج، وأن عدد الحافلات المشاركة في نقل الحجاج بلغ 20 ألف حافلة, مشيرا إلى أن إجمالي عدد رجال الأمن الذين يشاركون في أعمال الحج بلغ 82 ألف رجل أمن من الأمن العام، فيما بلغ عدد المشاركين من رجال الدفاع المدني 26.500 فرد.




أوصى بتقوى الله في القول والعمل ولزوم السكينة
سماحة المفتي يدعو الحجاج إلى احترام الأنظمة والتعليمات


دعا سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، حجاج بيت الله الحرام إلى لزوم السكينة، والطمأنينة، واحترام الأنظمة، والتعليمات.

وقال سماحته في كلمة له اليوم بثتها قناة "الإخبارية": إخواني الحجاج هذا اليوم هو يوم للوئام نتوجه جميعاً إلى منى يوم التروية، والحمد لله على توفيقه والأمور كلها مُيسرة والطرق منتظمة والأنظمة قائمة والحمد لله رب العالمين، أوصيكم ونفسي بتقوى الله قبل كل شيء، وذكر الله في القول والعمل ثم أوصي إخواني بلزوم السكينة والطمأنينة واحترام أمن هذا البلد واحترام كل نظام وضع.

وأوضح سماحته أن الدولة وفقها الله بذلت جهوداً كبيرة لخدمة الحجيج ونفذت مشاريع هائلة لراحتهم منها مشروع القطار ومشروع الجمرات والطرق الواسعة وتوسعة الحرم المكي الشريف.

وقال سماحة المفتي لنتق الله في أنفسنا ونحمد الله على هذه النعمة، ونقدر جهود المسؤولين ونحفظ لهم مكانتهم وما بذلوه من هذه الجهود الجبارة التي جعلت الحجيج يقضون حجهم في انتظام وسكينة وطمأنينة، كما يجب على كل حاج أن يحترم أمن البلد ويحترم الأنظمة التي وضعت لراحته ولأجل أن يؤدي فريضته على الوجه المطلوب.




أثناء وقوفه على خطة العمل بعرفات وأيام التشريق
آل الشيخ: الجميع بالرئاسة داعمون للعاملين بالميدان


 قام الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم بزيارة تفقدية لمخيم الرئاسة المخصص للمكلفين بالمشاركة من الأعضاء الميدانيين لحج هذا العام، اطلع خلالها على خطة العمل الميدانية المزمع تنفيذها في عرفات وأيام التشريق، ووجّه بدعم المركز التوجيهي في عرفات بما يحتاج من الأعضاء في يوم عرفة؛ ليؤدي الدور المؤمّل منه في خدمة ضيوف الرحمن لأداء نسكهم.

وزار آل الشيخ المخيم المخصص لإقامته، وألقى كلمة ضافية امتدح فيها جهود العاملين من الرئاسة في الحج، وشاهد عرضاً مرئياً يبين جهود الرئاسة وأعمالها التي نفذت منذ أواخر شهر ذي القعدة وحتى تاريخه.

ونوه في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بدعم ورعاية وعناية خادم الحرمين الشريفين لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مؤكداً حرص وعناية هذا الإمام العادل- حفظه الله- للرئاسة لأداء أدوارها الميدانية والتوعوية.

وبيّن أن جميع العاملين في الرئاسة مساعدون وداعمون للأعضاء العاملين في الميدان، مؤكداً أهمية تحقيق رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع.

وأبدى سروره وغبطته بما شاهده من جودة الاستعدادات من قِبل الرئاسة في المشاعر، ومقدار الجاهزية التي أبدتها اللجان العاملة في أداء المهام الموكلة بهم بما يحقق الرسالة السامية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وبعد ذلك أجاب آل الشيخ عن أسئلة الحضور من كبار مسؤولي الرئاسة، قبل أن يشارك بتوزيع مطبوعات الرئاسة والمظلات التي أعدتها لخدمة ضيوف الرحمن عند بوابة المخيم.





التويجري يدشن نظام إلكتروني يحدد بدقة سرعة دعم وحدات الدفاع المدني في المواقع المتضررة

 
مشعر منى – الوئام - هاشم الثقفي : 
دشن معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري النظام الآلي لتنفيذ أعمال الإخلاء والإسناد والإيواء والذي يعد إضافة لتدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في الحج.وقال الفريق التويجري في تصريح عقب تدشين النظام بمقر القيادة الميدانية للدفاع المدني في مشعر منى ، أن النظام الآلي لأعمال الإخلاء والإسناد والإيواء يدعم خطط الإسناد والدعم لجميع قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج هذا العام بالعاصمة المقدسة والمشاعر ، فضلاً عن خطة الإسناد الآلي والبشري بين جميع المواقع بأسرع وقت ممكن سواءاً عن الطرق البرية أو الإسناد الجوي بين جميع مناطق المملكة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع والقوات الجوية.

وأضاف الفريق التويجري أن هذا النظام المتطور يمثل أحد أوجه إستفادة الدفاع المدني من التقنيات الحديثة في تطوير الأداء بما يتناسب مع مهامها والذي يمثل الوقت عاملاً حاسماً فيها. مشيراً إلى أن التقنيات الحديثة للدفاع المدني سوف يتم تعميمها على مديريات الدفاع المدني بجميع مناطق المملكة وسوف يكون لها تأثيرها الإيجابي الواضح في جودة خدمات الدفاع المدني.

وأشار الفريق التويجري أن خطة تدابير الدفاع المدني في الحج تعتمد على التخطيط العلمي والإتقان والإفادة من التقنيات الحديثة لتحقيق الأهداف المنشودة في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن .وتحدث قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء محمد القرني فقال، إن تدشين النظام الإلكتروني لأعمال الإخلاء والإسناد والإيواء قبل توجه الحجاج لمنى لقضاء يوم التروية يدعم جاهزية الدفاع المدني لأداء مهامه في مهمة الحج ، باستخدام أحدث التقنيات والتي بدأت العام الماضي بتدشين نظام الرصد الإلكتروني وتتواصل بتدشين نظام الإسناد والإيواء والإخلاء والذي يحدد بدقة متناهية تفاصيل تنفيذ هذه المهام وسرعة دعم وحدات الدفاع المدني في المواقع المتضررة بالعاصمة المقدسة والمشاعر وتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء في المعسكرات المخصصة لذلك.




ملايين الحجاج يؤدون الركن الأعظم على عرفات
يصلّون الظهر والعصر جمع تقديم وينفرون بعد الغروب إلى المزدلفة

لوحة إرشادية تبين حدود موقف عرفة

يؤدي اليوم ملايين الحجاج الركن الأعظم من الحج بصعودهم من مشعر منى حيث قضوا يوم التروية وباتوا فيها، إلى مشعر عرفات الذي يمثل موطن الحج الأكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة".

الحج لا يتم بدون الوقوف بعرفة، وكلها موقف ما عدا ما يعرف ببطن عرنة الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوقوف فيه. وتبين حدود عرفة بعلامات وكتابات توضحها عن غيرها، فمن كان داخل هذه الحدود فهو في عرفة، ومن كان خارجها فهو ليس فيها، ويجب على كل حاج التأكد من ذلك، وأن يتعرف على تلك الحدود.

ويتخلل يوم عرفة خطبة الحج التي يلقيها الإمام في مسجد نمرة ثم يصلون وراءه صلاة الظهر والعصر قصرا وجمع تقديم. ومسجد نمرة من أهم المعالم في مشعر عرفات ويقع إلى الغرب منه، ويجب أن ينتبه الحجاج إلى أن جزء غرب المسجد يقع في وادي عرنة الذي هو ليس من عرفة لكنه قريب منه ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوقوف به.

وقد مر مسجد نمرة بتوسعات كثيرة على مر التاريخ، فأصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات ونهايته أو آخره في عرفات، وتشير إلى ذلك لوحات إرشادية. للمسجد 6 مآذن و3 قباب و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا، وغرفة للإذاعة الخارجية لنقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر للعالم عبر الأقمار الصناعية، ويتسع لـ350 ألف مصل.

وعند غروب اليوم يبدأ الحجاج في النفرة إلى مشعر المزدلفة وهي ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج وتقع بين مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ويقيمون فيها صلاتي المغرب جمع تأخير وقصرا، ويجمعون منها الحصى لرمي الجمرات بمنى ويمكث فيها الحجاج حتى صباح يوم عيد الأضحى (الجمعة) ثم يفيضون بعد ذلك إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي (النحر).

والمبيت بمزدلفة واجب ومن تركه عليه دم، وكلها موقف ما عدا وادي محسر، وهو موضع بين المزدلفة ومنى يسرع الحجاج في مرورهم منه.




لتصل إلى 130 ألف طائف
توسعة صحن المطاف بعد الحج مباشرة


كشف عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عبدالعزيز سروجي عن البدء في تطبيق دراسة المشروعات المقترحة لتحقيق المخطط الشامل لمشعر منى العام المقبل، وذلك ضمن المخطط الشامل لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الذي اعتمده خادم الحرمين الشريفين، مشيراً إلى أنهم في مرحلة جمع البيانات.

وأفاد سروجي أن المعهد رصد نحو عشرة ملايين ريال لإجراء 43 دراسة و23 برنامجاً في موسم حج هذا العام يقوم عليها ثمانون باحثاً وباحثة و500 طالب من جامعة أم القرى.

ولفت سروجي إلى أن المعهد سيدرس هذا الموسم تمكين أكبر عدد من زيارة الروضة الشريفة أثناء الذروة وسيتم الانتهاء منها بعد موسم الحج، وأشار سروجي إلى أن المعهد سينفذ برنامجاً لقياس أسباب الازدحام أثناء النفرة من وإلى منى والرفع بنتائجه للأمن العام. وأشار سروجي إلى أن هناك من الدراسات المهمة المطروحة لإمكانية تصنيع وتعليب وجبات الحجاج في المشاعر لسهولة وصولها للحجاج.

وأفصح سروجي عن أن المعهد خصص 11 دراسة للمدينة المنورة سيركز فيها على قياس جودة الخدمات المقدمة فيها.

وأفاد عميد المعهد أنه سيتم البدء في توسعة صحن المطاف بعد موسم حج هذا العام لرفع طاقته الاستيعابية لتصل إلى مائة وثلاثين ألف طائف في الساعة، مشيرا إلى أن تطبيق نتائج دراسة إدارة الحشود في صحن المطاف التي قام بها المعهد من خلال الاعتماد على التفويج وتفتيت الكتل البشرية وتحديد المسارات ستكون في شهر رمضان المقبل. حسب (الشرق).




بتداولات قيمتها 3.7 مليار ريال
الأسهم السعودية تغلق كاسبة 61 نقطة (0.91%+)


أنهى سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم كاسباً61 نقطة (0.91%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى (6791) بعد أن تم تداول (143) مليون سهم بقيمة (3.7) مليار ريال تمت من خلال (104) آلاف صفقة على 155 شركة ارتفع منها (101 ) وانخفض 42.

وبرزت أسهم "الوطنية ودار الأركان وسابك" كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث قيمة الأسهم، كما برزت أسهم "دار الأركان وبنك الإنماء وكيان السعودية" كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث كمية الأسهم، فيما حققت أسهم "الوطنية وايس وبتروكيم" ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية، في المقابل انخفضت القيمة المالية في أسهم "انابيب وأسلاك ومسك".




المنشاوي: لا وظائف نسائية حالياً بقطار المشاعر.. والموظفة الوحيدة سنغافورية

 
نفى مدير إدارة العلاقات الحكومية مدير الأمن والسلامة بقطار المشاعر العميد محمد المنشاوي وجود وظائف نسوية بالقطار في الوقت الحالي.

وقال إن الموظفة الوحيدة في المشروع استشارية سنغافورية متعاقدة مع وزارة الشؤون البلدية، لافتا إلى أن التذاكر تباع للمؤسسات والهيئات لا الأفراد، ملمحا إلى إمكانية توظيف المرأة على المدى البعيد.

من جانبه، أوضح مدير العلاقات العامة في الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية أيمن جنبي أن عمليات التوظيف تتولاها وزارة الشؤون البلدية والقروية ولا نية في الوقت الراهن لتوظيف العناصر النسوية، مشيرا إلى أن توظيف الرجال يتم بصورة موسمية.

وأضاف بحسب صحيفة "عكاظ" أن الشركة الصينية هي المسؤولة عن التشغيل والصيانة بواسطة عناصر يغلب عليها المهندسون السعوديون وفي المواسم يتم فتح مجال التوظيف لأكثر من 4 آلاف موظف يتم رسمنة بعضهم.




قيود زراعية ترفع سعر الأضاحي بالسعودية لـ3500 ريال
مواطنون يتهمون التجار بالتلاعب.. وخبراء يحمّلون وزارة الزراعة المسؤولية

الرياض - خالد الشايع

ارتفعت أسعار الأغنام في السعودية هذا العام بشكل كبير، ووصلت الأسعار في بعض المناطق لأكثر من 3500 ريال للخروف النجدي الكبير، فيما ظلّت الأسعار في المتوسط للنعيمي ما بين 2500 و1400 ريال حسب الحجم والعمر، فيما ارتفع سعر الحري لأكثر من 1800 ريال، وكان سابقاً يُباع بأقل من 1200، والسواكني السوداني لأكثر من 1100 ريال، بعدما كان يُباع في العام الماضي بقرابة 800 ريال فقط، فيما ارتفع البربري الصومالي لأكثر من 600 ريال، وكان سعره سابقاً لا يتجاوز 400 ريال. وتوقع الباعة والمستثمرون في شراء وبيع الأغنام أن تصل ذروة ارتفاعات الأضاحي يوم عرفة.

وألقى تجار مواشٍ باللائمة في هذا الارتفاع على رخص أسعار الأعلاف التي جعلت التجار لا يستعجلون في بيع أغنامهم وفرص السعر الذي يريدون مستغلين حاجة الناس للأضاحي، وعلى وزارة الزراعة التي قصرت الاستيراد على مناطق معينة، ولم تفتح أسواقاً جديدة أرخص ثمناً لكي تسهم في خفض السعر، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الأغنام حالياً في الأردن، المزوّد الرئيسي للأغنام في السعودية.
تفاوت الأسعار


وفيما توقع عدد من باعة الأغنام في السوق ارتفاع الأسعار ليلة عيد الأضحى، أكد آخرون عدم رضاهم عن هذه الأسعار المرتفعة.. وتسبب تفاوت الأسعار بين تاجر وآخر في تذمر المشترين، وطالب بعضهم بإيجاد مرصدٍ؛ لأن الباعة توجد لديهم نفس الخراف تقريباً، ولكن هناك تفاوتاً في الأسعار يشير إلى وجود غش وتلاعب.

وعبّر عدد من المواطنين الذين رغبوا في شراء الأضاحي في وقت مبكر عن صدمتهم من هذا الارتفاع، واصفين الأمر بأنه استغلال، ومطالبين بضرورة مراقبة الأسعار وربطها بمؤشر للأسعار.

وشهدت سوق الأغنام في مختلف مناطق السعودية خلال اليومين الماضين إقبالاً كبيراً من المتسوقين الراغبين في شراء الأضحية، إلا أنهم فوجئوا بارتفاع الأسعار إلى مستويات كبيرة، برّرها بعض الباعة بارتفاع أسعار الأعلاف وأجور الترحيل والخدمات التي تقدمها العمالة الأجنبية التي تهتم بالمواشي في الحظائر بشكل يومي.

ويرى عدد من المتسوقين أن تلك الأسباب ربما لا تكون مبرراً لرفع الأسعار إلى هذه المستويات التي يعجز معها كثير من الموطنين والمقيمين عن شراء الأضحية، ما قد يدفعهم إلى اتباع سياسة ''أضحية واحدة'' لستة أشخاص.

ويشكو المشتري ناصر الميمان من المبالغة في الأسعار بشكل جنوني يعجز عنه كثير من المواطنين، مشيراً إلى أن أسعار "الحري" قد تخطت حاجز 1800 ريال، بينما يصل سعر "النجدي" إلى 3000 ريال. 

وطالب الميمان بإنشاء شركات متخصصة تقوم بتربية الأغنام وبيعها بنظام التقسيط على المستهلكين لذبحها كأضاحٍ في العيد، على غرار العديد من الدول الأخرى بسبب الارتفاع في أسعارها ووصولها إلى أسعار فلكية قد لا يستطع تأمينها الكثير من المواطنين.

الاستيراد السبب

ويلقي التاجر عبدالعزيز السبيعي باللائمة في ارتفاع الأسعار على وزارة الزراعة التي قصرت الاستيراد على مناطق محدودة ولا تحاول البحث عن مصادر جديدة أرخص ثمناً، كي تسهم في خفض الأسعار.

ويؤكد السبيعي في حديثه لـ"العربية.نت" أن الأسعار ارتفعت هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار في الأردن المصدر الرئيسي للأغنام حالياً، وانخفاض الاستيراد من سوريا بسبب قيود الحكومة السورية على البيع هناك.

ويقول: "المشكلة تكمن في ارتفاع الأغنام في المصدر.. فنحن نستورد (النعيمي) من الأردن ومن سوريا، وفي الأردن الأغنام مرتفعة السعر ولهذا هي مقاربة للمحلي، وبالتالي لا تسهم في خفض الأسعار على العكس من الأغنام (النعيمي) السوري الأقل سعراً والتي أستطيع من خلالها خفض متوسط الأسعار للعملاء".

وتابع: "أنا أشتري الأغنام بالجملة لهذا أستطيع أن أبيع بسعر 1450 ريالاً، ولكن مَنْ يشتري أغناماً أقل فهو مضطر للبيع بأكثر من 1800 ريال كي يحقق بعض الربح".

ويؤكد السبيعي الذي يتاجر في هذه الفترة بأكثر من 11 ألف رأس من الأغنام أن أسعار الأعلاف تنعكس عكسياً على سعر الأغنام، ويقول: "ارتفاع أسعار الأعلاف ينعكس عكسياً على الأسعار.. فإذا ارتفع سعر الأعلاف انخفض سعر الأغنام، والعكس إذا انخفض سعر الأعلاف ارتفع سعر الأغنام؛ لأن التاجر عندما يشتري الأعلاف بسعر غالٍ يضطر للبيع بسعر قليل كي يصرف أغنامه ولا تكلفه أكثر، أما إذا كان سعر الأعلاف منخفضاً فهو يتحكم في السعر كما يريد لأنه غير مضطر للبيع".

وشدد على أن الحل يكمن في فتح أسواق جديدة للاستيراد بدلاً من حصرها على الأردن والسودان فقط.. كي تسهم الأسواق الجديدة في خفض الأسعار.. ويضيف: "الحل يكمن في أن تبحث وزارة الزراعة عن مناطق جديدة للاستيراد وتكون مشابهة للأغنام المحلية.. حالياً لا يوجد سوى البربري الصومالي والسواكني السوداني وهي الأرخص ثمناً، فيما يظل التركيز الأكبر على النعيمي، أما النجدي فهو قليل جداً ومرتفع السعر بشكل كبير (يصل لأكثر من 3500 ريال).. لهذا لابد أن تبحث وزارة الزراعة عن مناطق جديدة للاستيراد وتكون مشابهة للأغنام المحلية كي يخفض السعر على المستهلك". 

ويتابع متحدثاً عن تجربة شخصية حاول فيها إيجاد مناطق جديدة للاستيراد، ولكن تم رفض طلبه من قبل وزارة الزارعة دون إبداء الأسباب: "سافرت قبل عامين إلى أوزبكستان لمشاهدة الأغنام فيها، ووجدت أسعارها منخفضة وسيكلفني الخروف الواحد قرابة 500 ريال ما بين سعر شرائه ونقله، ولكن للأسف وزارة الزراعة رفضت ذلك وقالت لي إنه يمنع الاستيراد، مع أن البلد لم تكن تعاني من أية أمراض والأغنام مفحوصة وسليمة ولكن الوزارة رفضت".

ويتوقع أن تواصل الأسعار ارتفاعها بشكل أكبر اليوم، قبل أن تنخفض في ثاني أيام العيد والذي يخشى فيه التجار من العودة بخرافهم، ما سيكبدهم خسائر أكبر بعد أن يخفّ الطلب عليها.




الأمن العام وإمارة مكة يوجهان تغريدات تحذيرية
30 مليون رسالة توجيهية لتوعية الحجاج عبر الجوال


سبق- الرياض: يقوم الأمن العام ممثلاً بقيادة التوعية والإعلام بإرسال نصائح وتوجيهات إرشادية وتوعوية لحجاج بيت الله الحرام بواسطة مشغلي خدمة الهاتف الجوال, حيث سيتم ضخ ما يقارب 30 مليون رسالة خلال أيام الحج.

كما يقوم الأمن العام بالتعاون مع مقام إمارة منطقة مكة المكرمة بإرسال العديد من التغريدات الإرشادية التحذيرية والتوعوية لضيوف الرحمن خلال أيام الحج عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على حساب الإمارة الرسمي " @makkahregion " وكذلك على حساب حملة الحج عبادة وسلوك حضاري " @hajj_campaign ".




خلال ٣٦ ساعة عبر رحلات "السعودية"
‏مغادرة ١٧ ألف حاج من الرياض إلى جدة دون تأخير


 غادر خلال الـ٣٦ ساعة الماضية نحو ١٧ ألف حاج من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، عبر عشرات الرحلات التي قامت بها طائرات الخطوط السعودية، دون تسجيل تأخير يُذكر.

وتعد مغادرة آلاف الركاب عبر عشرات الرحلات وفي وقتٍ محدد, ضمن النجاحات التي تحققها الخطوط السعودية, ومشاركتها في الخدمات التي تقدمها منظومة الخدمات لخدمة الحجاج.




أكثر من«18»مليـــون لتر من ماء زمزم المبارك تم توزيعها على الحجاج

 
مكة -الوئام - حجب العصيمي :
مع قرب نهاية استقبال حجاج بيت الله الحرام أوضح رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد الأستاذ / سليمان بن صالح أبوغليه بأن المكتب قام بتوزيع (1,943,040) عبوة ماء زمزم مبردة سعة (330) ملل حيث يحصل الحاج على عبوة عند دخوله لمكة المكرمة بمراكز التوجيه وكذلك الحاج الذي يذهب من مكة المكرمة للمدينة المنورة يحصل على عبوة أخرى عند عودته لمكة المكرمة ؛ وقد قدم المكتب خدماته لما يزيد عن (103,392) حافلة نقل حجاج .

أما بالنسبة لبرنامج العمل الثاني وهو سقيا الحجاج داخل مكة المكرمة فقد بلغ عدد العبوات الموزعة على مساكن الحجاج سعة ( 20 ) لتر المعبأة بمحطة التعبئة الآلية التابعة للمكتب عدد ( 890,094 ) أي ما يعادل ( 17,801,880 ) لتر من ماء زمزم المبارك ؛ كما قام المكتب بتوزيع ( 1,224 ) عبوة سعة ( 1.5 ) لتر على الحجاج المنومين بالمستشفيات بمكة المكرمة أي ما يعادل (1,836 ) لتر من ماء زمزم ؛ وبذلك أصبح إجمالي ما قام المكتب بتوزيعه خلال مرحلة قبل الصعود لعرفات هو ( 18,444,919 ) لتر من ماء زمزم المبارك .

وقد اضاف أبو غليه بأن المكتب سيواصل استكمال باقي برامج العمل وتقديم ماء زمزم لحجاج بيت الله الحرام بعد نزولهم من المشاعر المقدسة بمساكنهم بمكة المكرمة وتوزيع عبوات سعة ( 330 ملل ) لتر تقدم هدية لكل حاج عند مرورهم بمراكز تفويج الحجاج .




150 يكسرون حاجز الخجل
لأول مرة.. سعوديون يمارسون مهنة الحلاقة الآمنة للحجاج


تواصل - متابعات:
ستضاف مشاهد جديدة إلى مشاهد الحج هذا العام، ولن تكون مهنة الحلاقة في المشاعر المقدسة لعاملين من جنسيات خارجية مختلفة، بل سيدخل السعوديون إلى أجواء هذه المهنة، حيث كسر 150 سعودياً حاجز الخجل من خلال عملهم في برنامج الحلاقة الآمنة لحجاج بيت الله الحرام، الذي ينفذه مجلس التدريب التقني والمهني في مكة المكرّمة ضمن برامج تشغيل المتدربين في الحج، وذلك بتعاون بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعدد من الجهات الحكومية وبمشاركة أكثر من 600 متخصّص.
وأشاد الدكتور أسامة البار، أمين العاصمة المقدسة، بالبرنامج وما يقدمه من خدمة لحجاج بيت الله الحرام، والذي يؤكد جدية الشاب السعودي وقدرته على أداء عمله بكل فخر واعتزاز.
من جهته، أكد الدكتور راشد الزهراني حرص المؤسسة على فتح برامج التدريب التي تسعى من خلالها لخلق فرص العمل لمنسوبيها، إضافة إلى دورها بمشاركة القطاعات الأخرى وفق توجيهات حكومتنا الرشيدة الرامية إلى تسخير جل الإمكانات أمام وفود الرحمن وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة واطمئنان وفق منظومة متكاملة من الخدمات. حسب (الاقتصادية).




"سبق" توثّق بالصور كسوة الكعبة في يوم عرفة

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
وثّقت عدسة "سبق" صبيحة يوم عرفة في الحرم المكي الاستعدادات التي قامت بها رئاسة شؤون الحرمين ومصنع كسوة الكعبة في استبدال كسوة الكعبة الجديد جرياً على هذه العادة كل عام.
ويتم استبدال كسوة الكعبة المشرّفة، باستخدام سلم كهربائي يحمل على ظهر خمسة رجال في كل مرة يضعهم على سطح الكعبة إلى أن يصل العدد قرابة ٢٥ رجلاً ويتم تثبيت السلم على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبتة في سطح، يقوم بسحبها قرابة ٢٥ عاملاً من كسوة الكعبة ويتم على أثرها فك حبال الكسوة القديمة وتقع مكانها الكسوة الجديدة، ويوجد بالأسفل عددٌ من العمال يقومون على الفور بجمع الكسوة القديمة ولفها بقطعة قماش بيضاء وإخراجها بالعربة المخصصة للنقل.

ويُذكر أن تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرّفة بأكثر من 20 مليون ريال سنوياً، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، إذ تستهلك نحو 700 كيلو جرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الفضة والذهب، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوة بعرض 95 سنتيمتراً، وهو مكتوب عليه بعض الآيات القرآنية ومحاط بإطارين من الزخارف الإسلامية ومطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويبلغ طول الحزام 47 متراً، ويتكون من ست عشرة قطعة، كما تشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص، ويبلغ ارتفاعها سبعة أمتار ونصف المتر وبعرض أربعة أمتار مكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية ومطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، وتبطن الكسوة بقماش خام. كما يوجد ست قطع آيات تحت الحزام، وقطعة الإهداء و11 قنديلاً موضوعة بين أضلاع الكعبة، ويبلغ طول ستارة باب الكعبة 7.5 أمتار بعرض أربعة أمتار مشغولة بالآيات القرآنية من السلك الذهبي.












تتكلف 20 مليون ريال
الكعبة تلبس كسوتها الجديدة فجر عرفة و(عاجل) تكشف القصة التاريخية للكسوة (صور)

12-08-1433 11:57 AM
عاجل( محمد المحيميد -واس)تتجه أنظار المسلمين يوم غد الخميس إلى رحاب بيت الله الحرام، حيث ستبدأ مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة عقب صلاة الفجر، على يد 30 عاملاً من مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة، جريا على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام ، حيث سيتم استبدال كسوة الكعبة بكسوة جديدة، وذلك بحضور عدد من منسوبي رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
ويعود هذا التقليد، إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث عدّت كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر الاهتمام والتشريف والتبجيل لبيت الله الحرام، إلا أن المؤرخين تباينت رواياتهم التاريخية حول أول من كسا الكعبة المشرفة منذ أن بناها سيدنا إبراهيم وأبنه إسماعيل عليهما السلام، فمنهم من قال إنه إسماعيل عليه السلام، وآخرون قالوا : عدنان بن آدم، وقيل: تبع أسعد أبو كرب ملك حمير، وهو المرجح لدى العديد من المؤرخين على اختلاف بينهم في الفترة التي كسيت فيها الكعبة.
ويعد "تبّع" أول من كسا الكعبة المشرفة كاملة في الجاهلية بعد أن زار مكة ودخلها دخول الطائعين سنة 220 قبل الهجرة، وهو كذلك أول من صنع للكعبة باباً ومفتاحاً، وبعدها بدأت قريش في عهد قصي بن كلاب تنظيماً جديداً للكسوة يقضي بمشاركة القبائل والأثرياء في الكسوة كل حسب إمكاناته، وظلت قريش حريصة على ذلك سنوياً ، حتى أنها تقاسمت كسوة الكعبة عام بعد عام مع أبي ربيعة بن المغيرة إلى أن توفي.
وبقي الحال على ما هو عليه حتى فتح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة في السنة الثامنة من الهجرة، حيث كساها عليه أفضل الصلاة والتسليم بالثياب اليمانية وذلك لأول مرة في العصر الإسلامي، ثم سار الخلفاء الراشدين على هذا النهج فكساها أبو بوكر، بالقباطي المصرية، وكذلك الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

أول خليفة يكسي الكعبة مرتين :

أما الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقد كسا الكعبة المشرفة كسوتين في آن واحد، وهو أول خليفة في العصر الإسلامي يقوم بذلك، حيث تم كسوتها بالبرود اليمانية والقباطي المصرين، بينما لم يتمكن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، من كسوة الكعبة، بسبب انشغاله رضوان الله عليه بوحدة المسلمين نتيجة الفتن والحروب الداخلية التي حدثت في عهده.
ومنذ العصر الأموي بدأت العناية بكسوة الكعبة المشرفة بشكل لم يسبق له مثيل، حسبما ذكرت دارة الملك عبدالعزيز في المجلد الذي أصدرته بعنوان (كسوة الكعبة المشرفة في عهد الملك عبدالعزيز، 1343هـ - 1373هـ)، حيث كساها معاوية بن أبي سفيان كسوتين في العام، الأولى بالديباج في يوم عاشوراء، والثانية بالقباطي في أحر شهر رمضان، كما كساها أبنه يزيد بالديباج الخسرواني، بيد أن كسوة إبن الزبير عُدّت أكبر كسوة للكعبة المشرفة في التاريخ، لأنه رضي الله عنه أدخل من الحجر في الكعبة ما أنقصته قريش من قواعد سيدنا إبراهيم عليه السلام.
واستمر خلفاء العصر الأموي في إرسال كسوة الكعبة المشرفة مرتين في العام، إلا أنه في نهاية عصرهم لم يرسلوها نظراً لقلة موارد الدولة، وانشغال الخلفاء بالاضطرابات التي حدثت في ذلك العهد حسبما ذكر عدد من المؤرخين، حتى أن الكعبة طيلة تلك الفترة كسيت بالحلل، وبقي الحال على ما هو عليه حتى في العصر العباسي، فلم يهتموا في بداية عصرهم بكسوة الكعبة نتيجة انشغالهم بترسيخ دعائم الحكم العباسي، لكنهم التفتوا إليها في عهد الخليفة المهدي، حيث كسا الكعبة أثناء تأديته الحج سنة 160هـ، ثلاث كسوات في وقت واحد، من أجود أنواع : القباطي، والخز، والديباج، ليتواصل بعدها الاهتمام بكسوة الكعبة في عصر المماليك والدولة العثمانية.

كسوة الكعبة فجر عرفة:

وحول كسوة الكعبة المشرفة في العصر الحالي، أوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة الدكتور محمد عبدالله باجودة، أن تقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة الجديدة، في مراسم تليق بهذا الحدث الإسلامي الرفيع ، ليتم في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، ويتسمر العمل فيها حتى صلاة العصر من اليوم ذاته، مبيناً أن الكسوة القديمة تعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها.

ولفت في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، إلى أنه يعمل في مصنع الكسوة الكعبة المشرفة أكثر من 240 صانعاً وإدارياً ، موزعين في أقسام المصنع المزودة بآلات حديثة ومتطورة في عمليات الصباغة والنسج والطباعة والتطريز والخياطة، والمكونة أقسامه من: الحزام، وخياطة الثوب، والمصبغة، والطباعة، والنسيج الآلي واليدوي، وتجميع الكسوة، إلى جانب أكبر مكنة خياطة في العالم من ناحية الطول يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والصحية للعاملين بالمصنع.
وأشار الدكتور محمد باجودة، إلى أن تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة تقدر بأكثر من 20 مليون ريال سنويا، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، لافتاً إلى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلو جرامًا من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و 120 كيلو جراما من الأسلاك الفضة والذهب ، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.
وأفاد أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، باستخدام سلم كهربائي يثبت على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبته في سطح، ليتم أثرها فك حبال الكسوة القديمة ويقع مكانها الكسوة الجديدة.
وأبان أن الفنيين في مصنع الكسوة سيتولون وزن قطع الكسوة، إضافة إلى تثبيت قطع الحزام فوق الكسوة في أربع قطع ومجموعها 16 قطعة، بما يوازي نحو 47 متراً وست قطع تحت الحزام، وقطعة إهداء خادم الحرمين الشريفين لكسوة وسنة الصنع، ومن ثم سيتم تثبيت أربع قطع صمدية كتب عليها ( قل هو الله أحد الله الصمد) على الأركان، و12 قطعة على شكل قناديل مكتوب آيات قرآنية توضع بين جهات الأربعة، وقطعة أخرى يتم تركيبها في ستارة باب المشرفة، إضافة إلى أربعة قطع أعلى ركن الحجر الأسود، فيما يبلغ وزن الثوب كاملاً ما يقارب الطن .

كما أفاد أنه يوجد على الكسوة من الخارج نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا حنان يا منان يا الله) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع (تسعة أمتار) من الأرض وبعرض (95 سنتيمترا) بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة، وتستبدل مرة كل عام، بينما كسوتها الداخلية ذات اللون الأخضر، لا تستبدل إلا على فترات متباعدة حسب ما تدعو الحاجة لعدم تعرضها للعوامل الجوية.
وذكر أن قطع الكعبة مطرزة من قماش الحرير الطبيعي الأسود السادة، وحروفها مغطاة بأسلاك الفضة والذهب، وتتكون من (16) قطعة في كل جهة من جهاتها الأربع (4) قطع، موصلة مع بعضها البعض، ويبلغ طول محيط الكعبة (47) مترًا تقريبًا وهو طول حزام الكعبة، وعلى قطع الحزام آيات قرآنية بالخط الثلث المركب الجميل، مطرزة حروفها بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
كل هذه التقاليد الإسلامية العريقة لم تكن وليدة اللحظة، بل كانت امتداداً للعناية والاهتمام التي أولاها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته - بكسوة الكعبة المشرفة وصناعتها، حيث كان يؤكد على عدم إجراء أي تغيير جذري عليها، رغبه منه -رحمه الله - في الحفاظ على طابعها الإسلامي الأصيل الذي اشتهرت به من حيث اللون والزخرفة، والنصوص الكتابية، فكسيت الكعبة في عهده بكسي مختلفة منها ما تم صنعه في معمل الكسوة بأجياد مكة المكرمة، ومنها ما تم في الخارج.
وفي عام 1345هـ، أمر الملك عبدالعزيز، الشيخ عبدالله السليمان، بإعداد كسوة الكعبة المشرفة، وبوشر في صناعتها في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، وألبست الكعبة في صباح يوم عيد الأضحى، وهي من الجوخ الأسود الفاخر، المبطن بالقلع المتين، وعليها إطار مكتوي عليه آيات من كتاب الله عز وجل بالقصب الذهبي والفضي، وكذلك ستر للباب مرصع بالقصب والفضة، كما تم صنع الكسوة في معمل أجياد بالهند على غرار الكسوات السابقة مع تعديلات كفيفة تتمثل في الاستغناء عن بعض النصوص الكتابية، والتصميم، والزخرفة.

حرير طبيعي

وصنع ثوب كسوة الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - من قماش الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، نسجت عليه عبارات متنوعة بخط الثلث الجميل داخل أشكال منشورية أفقية الوضع، تتكرر بكامل الثوب، وعرض كل شكل فيها 10 سنتيمترات، تعرف بزخرفة الزجاج، كتب بداخلها الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وعلى ضلعي الشكل المنشوري من أعلى نسجت عبارة ( جل جلاله) طرداً وعكساً.
أما مناطق الفراغ من أسفل فنسج فيها لفظ الجلالة بصيغة المنادى ( يالله)، بحيث نسج حرف النداء ( يا) في الجهة اليسرى، متصلاً بحرف (الألف) في لفظ الجلالة ( الله) مكونين مع بعضهما خطأ منكسراً ثانياً داخل الشكل المنشوري، ويقرأ اللفظ بشكل مائل، لأنه نسج على نسق الشكل المنشوري، بحيث تبدأ الكتابة من أسفل إلى أعلى، ثم تنحدر مرة أخرى إلى أسفل.
ويتم عمل هذا الثوب من 58 قطعة، عرض كل واحد منها 95 سنتيمترا، مكونة من ثماني ستارات ( أحمال) طول الواحدة 15 متراً، بحيث تثبت كل ستارتين رأسياً في جهة من جهات الكعبة المشرفة، بواسطة حلقات معدنية مثبته في سطح الكعبة من أعلى، ثم تربطان إلى بعض بواسطة عرى وأزرّة، وتسدلان إلى الأسفل لتثبت في حلقات مماثلة مثبته في "الشاذروان" (الوزرة المحيطة بأسفل جدار الكعبة المشرفة من مستوى الطواف) ، وهكذا كلما ثبتت ستارة أوصلت بالمجاورة لها عن طريق هذه الأزرة.
وفي عهد الملك عبدالعزيز، انحصرت المواد الخام التي تدخل في صناعة كسوة الكعبة المشرفة في مواد الحرير، والقطن، والأسلاك الذهبية والفضية، والأصباغ، ومثبتات الألوان، وأوراق الرسم والتصميم، والأقلام، وبودرة التحديد، والنشا والصابون المبشور، بينما تقوم بصناعتها آلات المقصات، وإبر تنفيذ الزخارف والكتابات، والإبر الخاصة بالسدي، علاوة على آلات لف الحرير والأسلاك الذهبية والفضية، والمساكر، والمتر، وقضبان الحديد، وصنابير الصبغة، لتمر الصناعة بمراحل خمسة هي : الصباغة، والنسيج، والطباعة، والتطريز، والتجميع.

الملك سعود أسس دار الكسوة

وأمر الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1962م بتأسيس دار صناعة كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، بينما وضع الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - حجر الأساس لمصنع الكسوة الجديد بأم الجود بمكة المكرمة عام 1972م، وافتتح في يوم السبت الثامن من مارس 1977م، في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله- ويضم أقسامًا مختلفة لتنفيذ مراحل صناعة الكسوة، ابتداءً من صباغة غزل الحرير، ومرورًا بعمليات النسيج، وعمليات التطريز، وانتهاء بمرحلة التجميع.
وأكمل هذه المسيرة العطرة، الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - حيث طلب لمصنع الكسوة ماكينة خياطة آلية من ألمانيا تعمل بالحاسب الآلي، وتعد أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، إذ تبلغ 16 متراً، علاوة على طلب مكائن صباغة جديدة من إيطاليا، تعمل بنظام آلي باستخدام البخار، ليستمر هذا العطاء حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- الذي وجه بتحديث مكائن النسيج بالطرق الآلية، والاستمرار في إجراء الدراسات والأبحاث التي تطوّر من عمل المصنع

صور قديمة للكسوة






سوار معصم الحاج يسهل الإجراءات الصحية والإدارية له
يساعد المسعف في تقديم الخدمة الصحية الإسعافية بسرعة عند الضرورة

 
الحاج قد يتعرض لأمراض معدية في حال عدم أخذه اللقاحات الضرورية

تتعرض نسبة كبيرة من كبار السن للإصابة بمشاكل صحية أثناء أداء فريضة الحج، بدءاً من الإصابة بالأمراض المعدية وصولا إلى التعثر والكدمات. وهناك تدابير على كبار السن والمرافقين لهم الالتزام بها. 

على كبار السن تناول أدويتهم سواء علاج السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو بانتظام وعدم التقصير في ذلك في أي حال من الأحوال، حيث إن التهاون في الموضوع يعرضه لمضاعفات صحية كالإغماء ونوبات الربو التي قد تؤدي إلى الاختناق المسبب للوفاة في حالات قصوى. 

ومع زيادة الزحام في موسم الحج، خصوصا في الطواف ورمي الجمرات حيث يجتمع الملايين في مكان واحد، قد يتعرض الحاج لأمراض مُعدية في حال عدم أخذه اللقاحات الضرورية، كالإنفلونزا والحمى الشوكية، ولتجنب ذلك، يجب أخذ تلك اللقاحات الضرورية ولبس الكمامات وتغييرها دوريا، وعدم التعرض للإجهاد، وشرب كميات كافية من السوائل. 

يزداد الاحتمال بالإصابات الجسدية لكبار السن، من رضوض وكدمات وجروح وتمزقات وكسور، والتعرض أيضا للتعثر والسقوط بسبب ما قد يعانونه من حالات صحية أو مرضية تؤدي إلى ضعف جسدي وعدم توازن في المشي العادي. ويُنصح بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، والاستعانة بالكرسي المتحرك لتخفيف التعب الجسدي.

ومن النصائح المهمة للحاج أن يستخدم سوار المعصم الذي يتضمن اسم الحاج وجنسيته وعنوانه وحالته الصحية وفصيلة دمه، حيث إن هذا السوار يساعد المسعف في تقديم الخدمة الصحية الإسعافية بسرعة عند الضرورة، وتسهيل الإجراءات الصحية والإدارية في الحالات الطارئة.




وزارة الصحة تُحذر ضيوف الرحمن من أمواس الحلاقة المستعملة




12-07-1433 10:35 PM
عاجل - (العاصمة المقدسة)
حذرت وزارة الصحة ممثلة في إدارة التوعية الصحية بالحج ، حجاج بيت الله الحرام من استخدام أمواس الحلاقة المستعملة في محلات الحلاقة وغيرها عند التحلل ، وعدم التساهل في ذلك .
وأكدت إدارة التوعية أن استخدامها يعرض الحاج للإصابة بأمراض معدية خطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز " لا قدر الله ".
ودعتهم الى ضرورة اتباع الإرشادات الصحية أثناء تأدية الحج ومنها الحرص على استخدام أدوات الحلاقة ذات الاستعمال الواحد والأدوات الخاصة بالفرد دون مشاركة الآخرين بها .
وحثت الحجاج على عدم استخدام فرشاة أو اسفنجة البودرة التي تستخدم لإزالة بقايا الشعر بعد الحلاقة لاحتمالية احتوائها على بعض الجراثيم الضارة كونها تستخدم بصفة مستمرة في الصالون دون تطهيرها .
وحرصت الوزارة على نشر مثل هذه الإرشادات وذلك لتوعية ضيوف الرحمن بالسلوكيات والممارسات الصحية الواجب اتباعها أثناء أداء فريضة الحج .




«واس» عززت حضورها في مواقع التواصل الاجتماعي
450 محررا ومصورا ينقلون شعيرة الحج إلى العالم

صالح شبرق (جدة)
أكد لـ «عكاظ» مدير عام وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين على أن الوكالة تنقل مسيرة الحج الكبرى للعالم أجمع من خلال أكثر من 450 محررا ومصورا وفنيا إضافة إلى طاقم إداري يقوم بتنظيم العمل لمواكبة هذا الحدث الكبير والتجمع العالمي الذي تشهده المملكة كل عام وهي تشرف بخدمة أكثر من 3 ملايين نسمة في مكان وزمان واحد.
وأضاف الحسين أن الوكالة تبث الأخبار واللقاءات والتقارير الميدانية الإعلامية والتحليلية، عبر طواقم مهنية محترفة تحريراً وتصويرا، وتقدم عبر مكاتبها الخارجية والداخلية ومراسليها في كل أرجاء الوطن وصفاً دقيقاً للخدمات الكبيرة والجهود المتميزة التي تسعد قيادة وأبناء المملكة العربية السعودية بتقديمها لضيوف ووفود الرحمن مستشعرة عظم المسؤولية ونبل الغاية، مظهرة سعادة أبناء هذا البلد الطاهر في استضافة حجاج بيت الله الحرام. لافتاً إلى أن الوكالة ترسم عبر الخبر والصورة صوراً رائعة لمسيرة ضيوف الرحمن وهم يتنقلون بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة يرفلون في خير عميم من العناية والرعاية والحب الذي يحيطهم في كل موقع، والأيادي البيضاء التي ترعاهم في كل مشهد من غير من ولا أذى، مشيرا إلى أن عدسة «واس» ترصد رحلة الحجيج على مدار الساعة بدءاً من مدنهم وقراهم في كل أصقاع العالم؛ وتتابع تحركاتهم وتنقلاتهم لحظة بلحظة من دخولهم إلى المنافذ البرية والبحرية والجوية للمملكة العربية السعودية، وصولا إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم (المدينة المنورة) ، ومكة المكرمة، والمشاعر المقدسة لأداء نسكهم، إضافة إلى متابعتها بشكل آني لحركتهم آمين البيت الحرام وما هيء لهم من خدمات في كل المجالات وسبل الاستفادة المثلى منها. وأشاد مدير عام «واس» بدور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وذلك بمتابعته الدقيقة لخطة الوكالة حيث حرص معاليه على بث الأخبار والتقارير والمعلومات والصور الخاصة بموسم الحج بشكل متكامل عبر نشراتها باللغات الثلاث (العربية والإنجليزية والفرنسية)، وعلى موقعها على شبكة الإنترنت www.spa.gov.sa التي تتيح للوفود الإعلامية المشاركة في تغطية أعمال الحج الاطلاع عليها من خلال أجهزة الحاسوب في المراكز الإعلامية التي جهزتها وزارة الثقافة والإعلام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. 
كما كشف الحسين أن الوكالة لم تهمل دور الإعلام الجديد في الوصول لجماهير جديدة من المتابعين فعززت حضورها في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، تويتر» محققة المصداقية والسرعة في بث ونقل الأخبار.




ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا

٢٠١٢/١٠/٢٥

حجاج قاموا بإيصال آبائهم وأمهاتهم إلى مشعر منى على الكراسي المتحركة تحت حرارة الشمس وفي ظل زحام شديد.
.. ومسنان يدفعان عربتي والدتيهما

.. وآخر يدفع عربةوالدته في إرهاق وتعب واحتساب للأجر

.. ويجر عربة والده تحت حرارة الشمس

.. وآخر وصل بوالدته إلى منى (تصوير: أحمد السبعي)




تبدأ بابتسامة.. ولا تنتهي عند مساعدة العجزة على الطواف
شباب مكة يعيدون تاريخ الوفادة المكية لضيوف الرحمن

يقدم ألف شاب من شباب مكة المكرمة العديد من الخدمات التطوعية المجانية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام, وذلك ضمن برنامج "شباب مكة في خدمتك" الذي يقوم عليه مجموعة من المتطوعين على مدى ثلاثة أسابيع.

ويتوزّع هؤلاء الشباب على عدد من المناشط الخدمية في الحرم وساحاته، والمستشفيات التي تستقبل المرضى من الحجاج.

ويقدم البرنامج عددا من الخدمات في مجال خدمة الطائفين من العجزة وكبار السن والمعوقين لتسهيل مناسك الطواف والسعي, حيث يشارك في هذه الخدمة 450 شابا يعملون على مدار الساعة.

كما يقدم 200 شاب خدماتهم في إرشاد التائهين وإيصالهم إلى مقار سكنهم بالتنسيق مع وزارة الحج والجهات المختصة، إلى جانب التوعية بحق الطريق وتنظيم الممرات وإزالة بعض الظواهر السلبية بساحات المسجد الحرام بالتعاون مع قوة أمن الحرم المكي الشريف.

ويسهم البرنامج في رعاية الحجاج المرضى من خلال مشاركة 70 شاباً من طلاّب كلّية الطب بجامعة أم القرى في نشاط رعاية الحجاج المرضى بمستشفيات (الملك عبد العزيز, ومستشفى الزاهر, ومستشفى الملك فيصل, ومستشفى الششّة، بالإضافة لمستشفى النور التخصصي).

وينظم البرنامج العديد من نشاطات الاحتفاء بوفود الرحمن بالتعاون مع جمعية مراكز الأحياء من خلال إقامة أكثر من 60 احتفالية في مقار سكن الوفود المنتشرة في مكة، حيث يقدم خلال هذا الاحتفاءات البرامج الثقافية المتنوعة, إضافة لتوزيع المصاحف على الحجاج.

كما ينظم البرنامج حملة "سلام وابتسام" لإشاعة قيمتي السلام والابتسام، لضيوف البلد الحرام، وينشرها شباب مكة في الميدان، بإظهار الابتسامة والسلام على الداخلين إلى الحرم من الحجاج مع توزيع السواك والورود كهدية منهم للحجاج.

وأكد مدير برنامج شباب مكة في خدمتك خالد الوافي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن ما يقوم به شباب مكة يأتي امتدادا لعمل الخير والبر الذي يقوم به أهل مكة لضيوف الرحمن, وقال: "إن قريش قبل الإسلام كانت تتسابق لخدمة حجاج بيت الله الحرام عن طريق السقاية والرفادة".

واستشهد بقول قصي بن كلاب: "يا معشر قريش إنكم جيران الله وأهل مكة وأهل الحرم وأن الحجاج ضيف الله وزوار بيته، وهم أحق بالضيافة فاجعلوا لهم طعاما وشرابا أيام الحج حتى يصدروا عنكم ففعلوا"، مضيفاً "إنهم كانوا يخرجون لذلك في كل عام من أموالهم خرجا فيدفعونه إليه فيصنعه طعاما للناس, أيام منى فجرى ذلك من أمره في الجاهلية حتى قام الإسلام، وهاهم شباب مكة يحاولون العودة بكل حيوية ونشاط للتسابق في هذا المضمار بجوار الكعبة المشرفة".

وأفاد المسؤول الإعلامي لبرنامج شباب مكة صلاح عبدالشكور من جانبه, أن هناك جهوداً كبيرة يبذلها شباب مكة من خلال الأنشطة التي يقومون عليها, مؤكدًا أن الشباب يعملون بكل ارتياح وهمة لأنهم يشعرون أنهم يقدمون خدمة جليلة لضيوف الرحمن بالوقوف معهم ومساعدتهم في أداء مناسكهم وما يحتاجون إليه .

ووصف العمل لخدمة ضيوف الرحمن بالعمل الممتع الذي لا يستطيع أحد وصفه أو نقله بالصورة الحقيقة إلا من عايش العمل وجرّب هذه المتعة.

في حين أبان الشاب سعد الهلالي - أحد عرفاء المجموعة بخدمة الطائفين - أن البرنامج يُعنى بتهيئة وإعداد شباب مكة تربوياً ومهنياً، ويسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي، وغرس قيمة السخاء والضيافة, مشيرًا إلى أنهم دربوا قبل البدء في العمل في كيفية التعامل مع وفد الرحمن وطريقة الخدمة التي يقدمونها لهم، مما يجعل المشروع رائداً في تنمية الإنسان المكي.

ولفت أمين بن محمد منشي - أحد المستفيدين من خدمة الطائفين - الانتباه إلى أنه لا يمكن التعبير باللسان عما يقوم به شباب مكة في بيت الله الحرام في هذا الموسم من خلال البرنامج لخدمة الوافدين وضيوف الرحمن ، معبرًا عن شكره للقائمين على البرنامج.




9 لغات و13 مليون مطبوعة و45 فضائية لسلامة الحجيج
أربع صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بأربع لغات (إنجليزية، فرنسية، عربية، وأوردو)



أبلغ الناطق الإعلامي في الدفاع المدني في الحج المقدم عبدالله العرابي، أن قوات الدفاع المدني بادرت بتسليم الحقائب التوعوية لبعثات الحج في شهر ربيع الأول بتسع لغات مرئية ومقروءة ومسموعة روعي في تصميم محتواها ملاءمتها لكافة أطياف الحجاج من الناحية التعليمية والسن، إلى جانب كيفية التعامل مع كافة وسائل النقل البرية والبحرية والجوية، وتتم التوعية بأفلام بلغات الحجاج حسبما ذكرت جريدة "عكاظ" السعودية.

ودشن العرابي أربع صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بأربع لغات (إنجليزية، فرنسية، عربية، وأوردو).

كما تمت طباعة 13 مليونا و700 ألف مطبوعة بتسع لغات إلى جانب رسائل متعددة اللغات والمحتوى.

ومن المتوقع تزويد 56 صحيفة عربية وعالمية بالمعلومات مع حلقات سيتم بثها في 45 قناة فضائية بأربع لغات.





ثلاثة آلاف كاميرا لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام


12-09-1433 12:13 AM
عاجل (واس)
-أعد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في الأمن العام أكثر من ثلاثة آلاف كاميرا على مستوى عال من التقنية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة لمتابعة تنفيذ أعمال وخطط الحج الأمنية والمرورية والخدماتية لخدمة وراحة وأمن حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في الأمن العام اللواء عبدالله بن حسن الزهراني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المركز يعد أحد المنظومات الأمنية التي تشارك في قوات الحج ويعنى بمتابعة وتنفيذ أعمال وخطط الحج سواء أمنية أو مرورية أو خدماتية ، مبينًا أن المركز استحدث نظام شاشات ضخمة في قسم المراقبة التلفزيونية بالمركز تطبق لأول مرة في حج هذا العام ، مفيدًا أن الشاشات الحائطية المسطحة تبلغ مساحتها الإجمالية 40 مترًا مربعًا، ويصل عددها إلى 200 شاشة.
وأكد أن المركز وفر أحدث التقنيات التي يتم من خلالها متابعة حركة ضيوف الرحمن في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة عن طريق أحدث التقنيات العالمية التي تمكن أفراد وضباط غرفة القيادة والسيطرة من متابعة تحركات الحجيج لحظة بلحظة.
وقال : " إن مركز القيادة والسيطرة يتولى متابعة تحركات ضيوف الرحمن في مكة المكرمة وحتى وصولهم إلى المشاعر المقدسة وتحركاتهم داخلها ، مضيفا أن المركز يسعى إلى تقديم كل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن ومساعدتهم على تأدية نسكهم بكل يسر وسهولة.
ولفت اللواء الزهراني النظر إلى أن هناك كاميرات على طريق مكة جدة السريع وكذلك المسجد الحرام والساحات المحيطة به وجميع الطرق التي يتنقل عبرها الحجاج، وكذلك في الحرم النبوي الشريف وبعض الطرق الرئيسة التي يسلكها ضيوف الرحمن، حيث يتواصل مع جميع الأجهزة الميدانية لمتابعة الخطط المرورية والأمنية وجهات التنسيق في باقي الخدمات.
وأكد أن مركز القيادة والسيطرة يعمل على مدار الـ 24 ساعة طوال موسم الحج لضمان استمرارية عمل الكاميرات التلفزيونية ووسائل الاتصال مع المرور وعمليات الحرم المكي الشريف وقوة المشاة
وأوضح مدير المعرفة في مركز القيادة والسيطرة العقيد محمد بن قروش الكناني أن المركز يضاهي نظرائه في دول العالم حيث يستخدم هذا العام شاشة بانورامية حائطية تساعد منسوبي المركز على أداء مهامهم والحصول على المعلومات الصحيحة.
كما بين مدير غرفة القيادة والسيطرة المناوب في المركز أن الغرفة تحوي على عدد من الصالات منها غرفة الهواتف الطالبة التي تقدم خدمتها لضيوف بيت الله الحرام على الرقم " 987 " ، وإرشاد التائهين منهم ، وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم وتمريرها لمختلف القطاعات سواء الأمنية أو الخدمية مثل النقل وأمانة العاصمة المقدسة ، داعيا الله أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعودوا إلى ذويهم سالمين غانمين.




مستشفى حراء ينجح في إجراء عملية استئصال مرارة منفجرة لحاج آسيوي


أجرى فريق طبي بقسم الجراحة في مستشفى حراء العام بمكة المكرمة، عملية استئصال مرارة منفجرة لحاج (بنجلاديشي الجنسية), تكللت ولله الحمد بالنجاح، وسيغادر الحاج المستشفى هذا اليوم ليكمل مناسك الحج.
وأوضح أخصائي الجراحة في المستشفى الدكتور شرف عبد العظيم، أنه تم استقبال الحاج مطلع هذا الأسبوع وهو في حاله سيئة نتيجة إصابته بالتهاب حاد في الدم، وتسمّم دموي مع هبوط شديد في الضغط, زود على إثرها المريض بالأدوية والمحاليل اللازمة، ليتم إدخاله إلى غرفة العمليات حيث أجريت له عملية اكتشاف البطن في ساعتين ونصف الساعة، عثر خلالها على ثقب كبير في المرارة، ليتم بعد ذلك استئصالها.
وعبر الحاج البنجلاديشي عن شكره وتقديره لحكومة المملكة على ما توليه من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام, منوهاً بالرعاية الصحية والعلاجية التي حظي بها في أثناء مكوثه بالمستشفى.




بنجلاديشي يقضي 60 عاماً يجمع نفقة الحج.. وأمنيته أن تُقبض روحه بمكة

 
أمضى فلاح بنجلاديشي 60 عاما من عمره في جمع تكاليف الحج دون التفكير في الزواج، مخافة أن يشغله ذلك عن أداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

ويقول الحاج أبو الكلام (80 عاماً) إن هدفه الأول كان أن يتمكن من أداء فريضة الحج بعد أن سمع كثيراً عن فضائله وثوابه، مؤكدا سعادته باستطاعته هذا العام تحقيق أمنيته في أداء الحج.

وأوضح بحسب "الجزيرة أونلاين" أنه عندما كان بعمر 20 عاماً أصر على أن يكون برنامجه اليومي منحصراً في عمله بالمزرعة دون التفكير في الذهاب إلى المدن حتى للتنزه كأقرانه من الشباب، وعاما بعد عام ارتفعت حصيلته المالية حتى استطاع ادخار مبلغ الحج.

ولفت إلى أنه أدخل اسمه ضمن أسماء الراغبين في أداء فريضة الحج قبل نحو عامين لكن الحظ لم يحالفه حينها، إذ غاب اسمه عن القرعة فتوجه داعياً ربه أن يرزقه بنعمة الحج، مضيفاً: "الحمد لله تحققت هذا العام بعد سنوات طويلة من العمل الشاق بالمزرعة حيث كنت أدعو الله على امتداد ما يقرب قرناً من الزمان أن يكتبه لي وها أنا أحج دون أن أشكو من مرض أو علة".

وأشار إلى أنه قام قبل مجيئه ببيع كل ما يملك من مدخرات ادخرها طوال حياته من اجل الحج، مبينا: "منذ اللحظة الأولى لوصولي الأراضي المقدسة وأنا ألهج بالدعاء أن يقبض الله روحي هنا".




300 محامية بالشرقية تنتظرن تراخيص لفتح مكاتب محاماة نسائية

طالبت مستشارات قانونيات بتفعيل إقرار عمل المحاميات السعوديات في المحاكم والدوائر الشرعية والقانونية التي على اثرها وجه مجلس الوزراء الشهر الماضي وزارة العدل بالبدء في منح التراخيص اللازمة للقانونيات السعوديات المستوفيات لشروط المحاماة لممارسة مهامهن.
وأبدت المستشارة القانونية والشرعية حنان احمد الشرفي وصاحبة أول مكتب محاماة نسائي بالمنطقة الشرقية استغرابها من التأخير في تفعيل القرار ، مشيرة إلى أنه يوجد بالمنطقة الشرقية وحدها 300 محامية تنتظرن تراخيص لفتح مكاتب محاماة نسائية، و»أنا من ضمنهن حيث رفعت أوراقي الى وزارة العدل لصدور ترخيص رسمي ونأمل خيراً».
ورداً على سؤال قالت الشرفي «المكتب النسائي الحالي الذي أملكه تم فتحه بترخيص المحامي محمد بن جابر وهو مكتب استشارات قانونية وشرعية، وقد فتحنا منذ أربعة شهور، وقبلنا تم فتح مكاتب استشارات قانونية للنساء في مدينتي الرياض وجدة».
وأضافت «المحامي محمد بن جابر هو صاحب الفكرة وأنا ايضاً معه عندما لمس حاجة النساء إلى من يسمع شكواهن في بيئة نسائية خاصة بهن، خاصة وأن مجتمعنا مجتمع محافظ على دينه بفضل الله وان النساء تتحرجن من لقاء الرجال لعرض قضاياهن, فاقترحت بدوري فتح مكتب خاص باستقبال النساء وادارة قضاياهن فاستحسن الفكرة، وتم فتح المكتب، ولا شك أن الرجال يثقون بالرجل المحامي وكذلك المرأة تثق بالمرأة المحامية كالأطباء والمدرسين وغيرهما من التخصصات, فالمرأة تريد طبيبة ومدرسة وأيضاً محامية لا تتحرج من التحدث معها, وبث شكواها وذكر أسرارها الخاصة بها وهي مطمئنة دون حرج أو خجل».
مشيرة إلى أن أبرز العراقيل التي تواجههن تتمثل في عدم وجود تراخيص لمزاولة المحاماة للنساء، و»هناك من الخريجات لم تتح لهن فرصة مزاولة المحاماة في المملكة وامتهن المهنة خارج المملكة واعطيت لهن التراخيص بمزاولة المهنة، ونطالب نحن المحاميات منح النساء تراخيص للاستشارات القانونية والشرعية».
وأردفت قائلة «نحن فتحنا المكتب فقط لاستقبال النساء، وأن نكون حلقة وصل بينهن وبين المحامي منعاً للاختلاط، وتوفير البيئة المريحة لهن، ولا يمكن أن نذهب إلى المحاكم للترافع فيها، فالمجتمع ليس بحاجة إلى امرأة تخالط الرجال في أروقة المحاكم, ونحن لدينا الاستعداد للتطوع وللترافع عن موكلين دون مقابل مادي نحن هنا الهم الأكبر مساعدة النساء».
وعن القضايا الجنائية قالت الشرفي «نعم نستطيع التعامل مع القضايا الجنائية كدراسة القضية من جهة قانونية وشرعية، فقد كانت عائشة رضي الله عنها فقيهة وتفتي الناس، أما أن تذهب إلى الشرطة وهيئة التحقيق ومكافحة المخدرات للاطلاع على القضية ومقابلة المتهم في السجن فلا لأنه يعرضها للاختلاط والمخاطر».
من جانبهن، أشاد عدد من القانونيات والمحاميات السعوديات بقرار تفعيل نظام المحاماة للقانونيات والأمر باستصدار تراخيص المحاماة لهن أسوة بالمحامين الرجال، مشيدات بدور وزارة العدل في دعم خريجات القانون والأنظمة، عبر رفع مطالبهن الى مجلس الوزراء لدعمها.
وأعرب عدد منهن عن قلقهن من بيروقراطية الإجراءات التي يمكن أن تحرمهن احتساب خبرتهن بأثر رجعي، كأسباب قد تؤدي الى تأخير تنفيذ القرار، فيما أفدن بأنه لا عوائق فنية ستواجه إدارة المحاماة في وزارة العدل، لاستصدار تراخيص المحاماة.
وأفادت المستشارة القانونية شهد عبدالجواد، بأن وزارة العدل تعاملت مع مطالبهن بجدية تامة، وأن الوزارة هي من دعمت مطالبهن، إلا أنها ألمحت الى قلقها من البيروقراطية التي قد تؤدي الى تأخير استصدار التراخيص.
فيما أكدت المستشارة القانونية بيان محمود زهران، أنه لا توجد عوائق فنية تواجه سرعة تطبيق نظام المحاماة للمرأة المحامية، وقالت إنها تبنت مبادرة خريجات قسم الأنظمة بجامعة المؤسس الى وزارة العدل لاستصدار تراخيص محاماة لهن، وأن وزارة العدل لديها الكوادر الإدارية والمهنية اللازمة لاستقبال وتدقيق طلبات المحامين للحصول على التراخيص ولا يلزمها كادر جديد بشأن تراخيص المحاميات موضحة أن عدد المحاميات اللاتي تنطبق عليهن الشروط قليل جدا، وبالتالي لا يجب أن يتم تأخير تطبيق القرار خصوصا وأن نظام المحاماة صادر منذ 11 عاماً.
وقالت ان عدد المحاميات اللاتي انضممن إلى مبادرة التقدم لوزارة العدل، وصل الى 100 محامية، إلا أن عدد خريجات القانون يقترب من ألف خريجة، وان إقرار منحهن التراخيص شمل تمكينهن من التدريب، وبالتالي حصولهن على الرخصة.




ألفا ريال متوسط إنفاق يومي للشخص في الداخل.. وثلاثة آلاف في الخارج
السعوديون يتأهبون لإنفاق 22 مليار ريال في إجازة عيد الأضحى

إقبال نسائي كبير على الشراء في مناسبة عيد الأضحى (تصوير: يارا زياد)
٢٠١٢/١٠/٢٥

كشف لـ”الشرق” عضو اللجنة التجارية في جدة الدكتور واصف كابلي، أن السعوديين يتمتعون بقوة شرائية عالية، وبخاصة في المناسبات الاجتماعية، مثل الأعياد والإجازات الطويلة نسبياً، متوقعاً إنفاق أكثر من 22 مليار ريال خلال عيد الأضحى المبارك الحالي.
وأوضح كابلي أن مبلغ الـ22 مليار ريال يشمل إجمالي إنفاق الأسر السعودية في المناسبة، مشيراً إلى أن المبلغ لا يقتصر على الأسر التي تقضي العيد في الداخل فقط، وإنما يشمل أيضاً الأسر التي قررت أن تقضي العيد خارج البلاد، موضحاً أن هناك عديداً من الأسر غادرت البلاد في الأيام القليلة الماضية لقضاء العيد في دبي أو شرم الشيخ أو غيرهما، بينما فضلت أسر أخرى التوجه إلى مدن المملكة، مثل المدينة المنورة أو الشرقية أو الرياض، موضحاً أن نسبة كبيرة من عمليات الإنفاق تذهب في خانتي تأمين السكن من فنادق وشقق مفروشة وشاليهات وكذلك تأمين وسائل التنقل.
وقدّر كابلي متوسط إنفاق الفرد الواحد في مدينة جدة أو الرياض بـ300 ريال يومياً، بينما يزيد الإنفاق للشخص الذي يقضي الإجازة في الشاليهات أو يمكث في الفنادق داخل السعودية، ليصل إلى ألفي ريال يومياً، فيما يتجاوز حجم إنفاق المغادرين إلى دبي وشرم الشيخ وغيرهما ليصل لأكثر من ثلاثة آلاف ريال يومياً.
ووصف كابلي عيد الأضحى بأنه موسم كبير، بلغ ذروته هذه الأيام، وقال: “أغلب الأسر تخرج من بيوتها للتنزه، ويقصدون محال الأكل والملابس والألعاب، وتستخدم وسائل مواصلات مختلفة، ويزداد إنفاقهم كلما زادت فترات التنزه”، مضيفاً أن “أغلب أصحاب المحلات والمسؤولين عن الخزينة يجدون تحدياً آخر النهار يتمثل في إيجاد مكان آمن يستطيعون وضع حصيلة آخر اليوم فيه”، داعياً البنوك إلى فتح أبوابها في مناسبة العيد للتجار، حتى يتمكنوا من إيداع أموالهم فيها حتى لا تكون عرضة للسرقة أو الضياع.
تكدس العملاء أمام الصرافات الآلية (تصوير: يارا زياد)




أبطال السعودية في المحركات يخوضوا غمار التحدي على الصعيد الخارجي



يستعد أبطال رياضة السيارات والدراجات النارية في المملكة العربية السعودية لخوض غمار الموسم الرياضي الجديد 2012-1013م بعدد من المنافسات الخليجية المتنوعة , حيث يطمح أبطال المملكة إلى تحقيق المراكز المتقدمة لرفع راية المملكة خفّافة في المحافل الخارجية . ففي دولة البحرين الشقيقة يستعد الرباعي مشعل الناصر وماجد الطويلعي وعبدالله الشماسي وسعيد الجاسم للمشاركة في أولى الجولات الخليجية لسباقات التسارع للسيارات والدراجات النارية والمكوّنة من سبع جولات والمقامة في 17 من ذو الحجة للعام الهجري الحالي , ويستعد المتسابقون إلى إنهاء كافة استعداداتهم للبدء للمشاركة في البطولة الخليجية وتحقيق أفضل الأرقام في ظل تواجد عدد من أبطال الخليج في رياضة الدراج ريس .

وعلى الجانب الآخر يستعد مُلاك الدراجات النارية في الفترة من 29/11 – 6/12 1433هـ من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في مهرجان دبي للدراجات النارية حيث يطمح الدراجون السعوديون إلى الالتقاء بقرنائهم من ملاك الدراجات النارية في مختلف دول الخليج لزيادة التواصل والإطلاع على كل ما هو جديد بالإضافة لتبادل الخبرات حيث غادر الفريق السعودي على دولة الإمارات براً للمشاركة في تجمع أبناء الخليج والذي عادة ما تسود اجتماعاتهم الألفة والمحبة .

وامتداداً للمشاركات السعودية خارجياً تبقى مشاركة سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل والأمير سعود بن تركي الفيصل في حلبة كاتالونيا الأسبانية الأبرز ,حيث تنتظرهما مشاركة قوّيه في الجولة الثامنة لبطولة الجي تي المفتوحة خلال الفترة 2 / 4 نوفمبر المقبل , وتنتظر سعود بن تركي مشاركة فاعلة في سباقات الريديكال على نفس الحلبة .

وفي الولايات المتحدة الأمريكية وفي السادس والعشرون من أكتوبر الجاري يقف البطل السعودي هشام الملا في تحدٍ كبير في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية لسباقات الدراج ريس بسيارته الجديدة والتي أعدها بنفسه لينافس القوّه الأمريكية في البطولة المفتوحة بولاية فلوريدا حيث يتطلع الملا لتحقيق انجاز كبير وغير مسبوق في هذه المناسبة , وأوضح “الملا” بأنه حلم كثيراً للمشاركة في هذه البطولة ويتطلع لتحقيق أعلى النتائج في هذه البطولة ويهدف إلى رفع راية الوطن في البطولة الأمريكية , وقال: ” أطمح إلى تحقيق نتيجة إيجابية ورفع راية المملكة خفاقة من الأراضي الأمريكية ولتكون بمثابة إثبات الذات للعالم أجمع بأن الشباب السعودي بمقدوره محاباة الجميع خاصة كون السيارة التي أشارك بها من تجهيزي الخاص بالإضافة إلى أننا نحاول عكس ثقافة المتسابقين السعوديين وقدرتهم على مقارعة الأقوياء ” .

وفي سياق هذا الموضوع عبر رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير سلطان بن بندر عن اعتزازه وفخره بمشاركة أعضاء الإتحاد في هذه الاستحقاقات الخليجية والقارية والتي تأتي امتداداً لإنجازات الشباب السعودي في حمل راية الوطن , وقال: ” يشارك الشباب السعودي أعضاء الإتحاد في مثل هذه البطولات للمنافسة سعياً لتحقيق إنجازاتهم وتسجيلها باسم المتسابقين السعوديين الذين نجحوا في عكس صورة مميزة عن حقيقة رياضة المحركات السعودية ” .

وتابع : “ يكفينا فخراً أن يُرفع علم المملكة في هذه المسابقات الدولية ونأمل تحقيق مراكز متقدمة بإذن الله في هذه المسابقات ” , وزاد : ” البطولات التي يشارك بها المتسابقين السعوديين المحلية والدولية كثيرة ومتعددة وأصبحت مشاركاتهم إضافة كبيرة على المنافسة في البطولات لما يحققه المتسابقين من نتائج مشرفة ومراكز متقدمة نفتخر بها كسعوديين أولاً وكإتحاد سعودي يرعى هذه الرياضة المميزة ” .
ووجه سموه موظفي الإتحاد بدعم وتسهيل كافة طلبات المتسابقين أعضاء الإتحاد لتسهيلها والأهم سرعة إنجازها وفق الأنظمة وذلك لدعمهم في مشاركتهم وتسهيل مشاركاتهم.





مواطنون يتشاركون في "الجمال" والأبقار" بعد ارتفاع أسعار الأغنام


 دفعت الظروف المعيشية وغلاء الأسعار عدداً من المواطنين إلى المشاركة في شراء الجمال والأبقار كأضحية عيد، حيث بلغت أسعار الجمال 6500 ريال، والأبقار 7000 ريال.

وغالباً ما تربط بين المواطنين الذين يتشاركون في الجمال والأبقار علاقة قربى أو جوار، ويقطنون نفس الحي السكني، وقدموا للمشاركة في أضحية واحدة، عزوفاً عن شراء الأغنام التي بلغت أسعارها 2400 ريال.

وساهمت هذه التصرفات في مخالفة توقعات تجار الماشية والأغنام بالرياض في موسم عيد الأضحى من كل عام؛ إذ أبدى مستثمرون وعاملون في قطاع المواشي تخوفهم من عدم إقبال المواطنين على شراء الأضاحي؛ بعدما استعدوا للموسم بجلب كميات كبيرة من الأغنام، خاصة أنها بأسعار باهظة وتكاليف عالية.

وأرجع العاملون بقطاع المواشي تخوفهم إلى عزوف بعض المواطنين عن ذبح الأضحية؛ إما لعدم مقدرتهم على شرائها في ظل هذه الأسعار، أو لصدور فتاوى من جهات الاختصاص تعفي غير المقتدر من ذبح الأضحية، أو تبيح له التوجه إلى البنوك والمصارف والجمعيات المختصة التي باتت تتكفل بذبح أضاحي المواطنين والمقيمين نيابة عنهم وتوزيعها في بلاد فقيرة بأسعار زهيدة مقارنة بالأسعار المحلية.




الشيخ الزهراني: لا يجوز "حج البدل" عن الشخص القادر
استنكر اتخاذ البعض هذه الرخصة تجارةً ووسيلةً لجمع المال

 
الشيخ راشد الزهراني

توافد مقيمون أمس إلى مقر حملة تقدم خدمة الحاج البديل للظفر بـ"حج البدل" عن متوفين ومعاقين ومرضى مقابل 2000 ريال عن الحاج الواحد.

وتقوم إحدى حملات الحج الخليجية بالترويج لمثل هذا النشاط منذ سنوات عدة، حيث يحصل الشخص الذي يقوم بحج البدل على مبلغ 2000 ريال عن كل حاج حرمته ظروف المرض أو الإعاقة أو الوفاة من أداء الفريضة، بحسب ما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

ومن جهته، قال أحد الحجاج البدلاء الذين التقتهم الصحيفة، أنه منذ سبع سنوات يحج للبدل، مشيراً إلى أن أشخاصاً عديدين يمارسون هذا النوع من العمل مقابل مبالغ معينة من دون التزامات محددة من الجانبين.



وتحدث الداعية الإسلامي الشيخ راشد الزهراني لـ"العربية" قائلاً إن الأصل في حج البدل هو رخصة من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، والإنابة في الحج هي رخصة مقابل العزيمة.

وأشار الزهراني إلى عدم جواز ذلك إلا في حالتين: الأولى إذا كان الشخص عاجزاً ولا يستطيع الثبات على الراحلة أو مريضاً مرضاً لا يمكن شفاؤه، أما الحالة الثانية فهي إذا كان الشخص متوفى ولم يؤدِّ فريضة الحج.

واستنكر الشيخ تحول الحج إلى تجارة في الآونة الأخيرة، فيما أكد أن الإشكالية تكمن في نقص الوعي الشرعي لدى بعض مَنْ يقومون بالحج، وذكر مثالاً لأحدهم قام بالحج عن 5 أشخاص في وقت واحد.

وأوضح الزهراني أنه يجوز للشخص (حاج البدل) أخذ المال الذي يساعده في أداء مناسك الحج، لكن إن كان أخذ المال بهدف التجارة فهو مال حرام، وأوضح أنه لا يجوز بإجماع العلماء أن يقوم شخص بحج البدل نيابة عن عدة أشخاص، وإنما بالإنابة عن شخص واحد فقط.

وأكد أنه إذا كان الشخص صحيحاً ويستطيع أن يحج فلا يجوز أن ينيب عنه أحداً ليقوم بالحج، فإن كان لديه القدرة والمال فلا يجوز له أن ينيب أحداً غيره لأداء الحج.

وأشار إلى أن بعض الأشخاص الأثرياء يأتي قبل موسم الحج ويعطي عشرة من الأشخاص المال ليقوموا بحج النافلة نيابة عنه، وقد اختلف العلماء في ذلك، لكن الشيخ ابن عثيمين أفتى بأنه لا يجوز حج النافلة عن الشخص القادر.




منذ بداية عشر ذي الحجة بخميس مشيط
الشيخ الحواشي يكبر عبر مكبرات الجامع فيردد الناس في السوق خلفه



لليوم الثامن على التوالي يقوم الشيخ أحمد بن محمد الحواشي إمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة خميس مشيط بالتكبير، ويدوي صوته وبعض أبنائه وجماعة المسجد منذ بداية عشر ذي الحجة في مكبرات الجامع ويكبر الناس في السوق بتكبيرهم.
وقد أحدث هذا التكبير ردة فعل حسنة لدى المتسوقين وأصحاب المحال التجارية المحيطة بالجامع كما يقول بعضهم. وقد وصف البعض ما يقوم به الشيخ الحواشي بأنه إحياء لما كان عليه السلف الصالح رحمهم الله.
وقال أحد المتسوقين إن الشيخ الحواشي يذكر الناس بهذه السنة العظيمة، حيث إن الكثير من الناس تشغلهم أمور التسوق والبيع والشراء عن التكبير والذكر، فيأتي صوت الحواشي ليذكر الجميع بترديد هذه الأذكار الجليلة.




أكد أن الكل مكلف بذلك
العلامة الخضير: الفتنة ستعم الصالح والطالح إن لم ينكر المنكر (صوت)

حذر العلامة عبد الكريم الخضير، من السكوت عن المنكَرِ، والتهاون به وارتكاب المعاصي وقلة الاكتراث بمرتكبيها، لأن ذلك سيقود الجميع للفتنة كما قال الله تعالى في محكم تنزيله: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة). وأوصى الخضير الناس قائلاً: "اجعلوا بينكم وبين ما ذكر في الآية وقاية؛ لأن الفتنة إذا جاءت ستعم الصالح، والطالح، والمباشر للمعصية، والراضي بها، والتارك لإنكارها وتغييرها، مع قدرته على ذلك".
وأوضح الخضير في إحدى محاضراته الدينية التربوية أن في مثل هذه الظروف التي تتحدث عنها الآية الكريمة ستعم الفتنة من ارتكب الذنب، ومن علم به ورضي بفعله، ومن علم به ولم ينكره عليه مع قدرته على الإنكار. وأضاف بسبب المداهنة وإقرار المنكر، عمت الشرور والمعاصي والمنكرات وتقاعس الناس وتواكلوا في إنكار المنكرات، وقال: "الكل مكلف بالأمر والنهي وإذا وُجد الإنكار في الأمة وُجد الأمان"، وقال لا ننكر وجود أشخاص مكلفين من ولي الأمر بالأمر والنهي عن المنكرات، ولكن لا يستطيعون القيام بكل شيء.
وضرب الخضير مثلاً للناس قائلاً: "إذا مر أحدكم بمن يرتكب منكر، أو ترك واجباً، وتركه ولم يزجره أو يناصحه باعتبار أن ولي الأمر كلف من كلف بذلك مع قدرته على القيام بذلك فهو آثم ويستحق العقوبة".
وواصل الخضير حديثه واستشهد بأحداث في الأمم السابقة، خاصة إسرائيل وما جاء في القرآن الكريم عنهم.
فيديو




بسبب الفتيات: عضو هيئة تدريس بجامعة الامام يستنجد بالشيخ الغنام لانقاذها


ناشد أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية من الغيورين وخص الشيخ سعد الغنام الداعية المعروف تدارك جامعة الإمام وانقاذها من خطر فقدان هويتها كجامعة إسلامية لها مكانتها العلمية تختص و تدرس العلوم الشرعية ومنبعها وأحد ركائز الجامعات الاسلامية في العالم والتي تخرج للأمة علماء ودعاةوطلبة علم في المجال الشرعي، محذرا من سلب هذه المكانة والهوية بأعمال تحدث بين أروقة هذه الجامعة وتحت بصيرة إدارتها ومسؤوليها ، وقد ضرب عضو هيئة التدريس مثالا لذلك حيث كان ضمن مجموعة انتدبتهم الجامعة لإحدى الدول العربية في دورة من الدورات الخارجية وتفاجأ أن من قام بتقديم خدمات الضيافة لهم مجموعة من الفتيات رغم ان جل المجموعة من السعوديين عارضا الغنام هذه المناشدة لمتابعيه عبر حسابه التويتري بقوله: 
"طلب مني دكتور أثق به بالعمل الجاد لإنقاذ جامعة الإمام،يقول انتدبنا لدولة عربية،في دورة والمحاضر والمستمعون كلهم من بلدنا،والبنات يخدموننا" .




طالبات جامعة الإمام يجمعن تبرعات لمنع إغلاق مدارس تحفيظ القرآن النسائية بالرياض


في خطوة إيجابية قامت طالبات من كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجمع تبرعات لمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض، فقد تعرَّضت تلك المدارس لأزمة مالية أدت إلى إغلاق 4 مدارس بسبب ضعف الدعم المالي لها وبذلك حُرِمت مئات الطالبات من تعلم القرآن الكريم، ونتيجة تجاوب طلبة الجامعات مع الدور الخيري المبذول في هذه المدارس فقد بلغ إجمالي تبرعات الطلبة نحو 10 آلاف ريال جُمِعت من المكافأة التي تمنحها لهم الجامعة، وقد أعرب الشيخ إبراهيم بن حمد الهدلق الأمين العام للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض عن سعادته من تفاعل الطالبات وحرصهم على إستمرار المسيرة الخيرية وخدمتهم للقرآن الكريم، كما أكد الشيخ عيسى الشمري مساعد مدير مركز الشرق لشئون المدارس النسائية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض على أن سبب الإغلاق هو ضعف الدعم المالي لتلك المدارس لكثرة عدد الطالبات فيها وكونها تقع في مناطق تتميز بزيادة الكثافة السكانية.




شهيد "سيول ينبع" يوسف العوفي ضحى بنفسه وأنقذ العشرات

 
دفع الشاب السعودي يوسف العوفي، حياة ثمنا لإنقاذ أنفساً كانت تشرف على الهلاك، خلال السيول التي ضربت محافظة رابغ أول أمس، الشهيد العوفي، رفض النجاة بنفسه وترك الآخرين يصارعون الموت، من أجل كلمة "تكفى"، سمع الصوت منادياً فهرول لتلبية نداء الواجب.

وفي التفاصيل بحسب صحيفة "الرطن"، كان أخوين هما يوسف وياسر أحمد العوفي، في طريقهما لقريتهما "مغينية" حين داهمت السيول الطريق الذي يربط بين رابغ والقرى الواقعة شرقها، وبعد أن شارفا على الخروج من السيل جذب انتباههما نداء استغاثة من شاب برفقة عائلته، جعل أمر العودة ومواجهة الخطر شرفا لم يرفضاه.

يقول ياسر الذي نجا من الغرق "بفضل الله"، إن نداء استغاثة استوقفهم من شاب معه 6 سيدات في سيارته، حيث قام ياسر وأخيه "شهيد الغرق"، بإخراج أربع نساء وأركبناهن الوايت، وعندما هممنا بالخروج، قال الشاب إن هناك سيدتين ما زالتا في السيارة التي جرفها السيل.

ويضيف: "فضل يوسف أن نخرج السيدتين من السيارة، وبالفعل أخرجناهما وبقينا متمسكين في عمود بالطريق حتى لا يجرفنا السيل، الذي أصبح يرفعنا حتى لا تكاد أقدامنا تلامس الأرض، وبعد ذلك جاء رجل يستغيثنا لإنقاذ ابنه الذي غرق أمام عينيه، وكان السيل يجرف سيارته للخلف وفي السيارة أطفال ونساء".

وتابع: "حاول يوسف اللحاق بالسيارة، ولكن تمكن منه السيل وجرفه، رغم إجادته للسباحة، وبقينا نحاول الخروج من السيل وبعد عدة ساعات خرجت لجبل قريب من الطريق ليكتب الله لي النجاة ويكتب الشهادة ليوسف، ليلحق بعشرات الضحايا الذين راحوا غرقا في سيول المحافظة.




لقطات للمصلين في المسجد الحرام و"رجال أمن" على أهبة الاستعداد
"فورين بوليسي" الأمريكية ترصد بالصور "الزحف إلى مكة المكرمة"


أيمن حسن- سبق
تحت عنوان "الزحف إلى مكة المكرمة" قدمت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية تقريراً مصوراً عن موسم الحج هذا العام، حيث قام المصور فايز نور الدين بالتقاط الكثير من الصور على مدى ثلاثة أيام، في الفترة ما بين 20 و22 أكتوبر الجاري.
وفي تقريرها قالت الصحيفة: كل عام يتجمع ملايين المسلمين من كل أنحاء العالم، لأداء شعيرة الحج في الأماكن المقدسة بمدينة مكة المكرمة، وهي الفريضة الواجبة على كل مسلم قادر مالياً وبدنياً على أدائها، وهنا في هذه البقاع المقدسة ينتشر الحجيج مرتدين ملابس الإحرام البيضاء، يؤدون الصلوات ويطوفون بالكعبة المشرفة.
وتقدم الصور لقطات رائعة للمكان، في صور عامة، وبعض اللحظات الخاصة، فتقدم مشاهد لمكة والمسجد الحرام، والمصلون في انتظار الصلاة، وصور للجنود السعوديين وهم مستعدون لتوفير الحماية والأمن للحجيج وخدمتهم .
وقد التقطت معظم الصور يوم 22 أكتوبر.




بيزنس تهريب الحجاج يصل لـ2000 ريال والسيارات "4x4"

عندما يتحول الحج إلى مغامرة محفوفة بالخطر

وذكرت "الاقتصادية"، أن أعداد المهربين ليست كبيرة كما كان الحال في مثل هذه الأيام التي تسبق وقفة عرفات في الأعوام الماضية، كما أن الحجاج غير النظاميين والركاب الراغبين في دخول مكة أعدادهم ليست كبيرة.

وبمجرد اقتراب أي شخص من المكان يبادره المهربون بسؤال هو: من أين صدرت إقامتك؟ بعدها تبدأ المفاوضات، ففي حال كانت الإجابة مكة المكرمة، حيث يسمح لحاملي الإقامة الصادرة منها بالدخول، فإن المهربين لا يعتبرونه زبونهم، لأنهم يبحثون عن المخالفين حتى ترتفع فاتورة توصيله.

وبرر خالد الشهري، سائق سيارة جيمس، ارتفاع أسعار التوصيل خصوصاً للحجاج غير النظاميين بأن رحلة التهريب تدوم في بعض الحالات أكثر من ست ساعات نتيجة سلوك دروب وطرق طويلة ومعقدة، كما أنه في أحيان أخرى لا تنجح المحاولة ويتم القبض على السيارة والسائق. 

وأشار إلى أن سعر الركاب العاديين الذين يحملون أوراقاً ثبوتية صحيحة أقل، لكن البعض لا يفضل نقلهم في هذه الأيام، ويفضل بدلاً عنهم نقل حجاج مخالفين، حيث يبدأ سعر الفرد بـ200 ريال ترتفع إلى 500 أو 1000 ريال في حال إذا كان المهرب أوراقه منتهية أو لا يحمل أصلاً أوراقاً ثبوتية.



الحجاج على صعيد عرفات ...ولا حوادث
تصاريح «افتراضية» عبر مواقع الإنترنت لتضليل الحالمين بـ«رحلة العمر»
... و«الجوازات» تعيد 60 ألف «مخالف»

«الحج» تحذّر : لا «دعاة» في المخيمات ...بلا «تصريح»
جدة - منى المنجومي
الخميس ٢٥ أكتوبر ٢٠١٢

في خطوة احترازية، حذرت وزارة الحج أخيراً، عموم شركات ومؤسسات حجاج الداخل من الاستعانة ببعض الدعاة وطلبة العلم من دون أخذ التصاريح اللازمة، معلنة في الوقت نفسه أن ذلك سيؤثر بشكل مباشر في درجات التقويم.

وبحسب تعميم صادر عن وزارة الحج (حصلت «الحياة» على نسخة منه) فإن هذا التحرك يأتي بناءً على ملاحظات رصدتها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على بعض حملات الحج الداخلية من الاستعانة ببعض الدعاة خلال الأعوام السابقة.

وطالبت الوزارة في تعميمها بضرورة الالتزام التام بعد الاستعانة أو تمكين أي من الدعاة وطلبة العلم لإلقاء أي دروس أو محاضرات في مخيمات الشركة أو المؤسسة إلا بعد التنسيق والترتيب المسبق مع وزارة الشؤون الإسلامية لأخذ التصريح اللازم لهم قبل موسم الحج.

وقال نائب رئيس لجنة الحج والعمرة في غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة سابقاً سعد القرشي لـ «الحياة»: «إن حملات الحج الداخلية اعتادت على استقطاب الدعاة بهدف الرد على استفسارات الحجاج الدينية، مع تقديم محاضرات توعوية عن آلية تنفيذ المناسك»، مشيراً إلى أن غالبية الدعاة لا يتقاضون مبالغ مالية على تقديم مثل هذه الخدمات، بل يكتفون بمنحه فرصة أداء الفريضة على نفقات الحملة.




لايحملون تصاريح .. والبعض زور الجوازات وتأشيرات الحج
الجوازات: إعادة 100 ألف من منافذ مكة والمدينة و1647 من المنافذ الدولية

 
العميد عايض في المؤتمر

مكة المكرمة - فهد اللويحق

كشف قائد قوات الجوازات للحج مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج والعمرة العميد عايض بن تغاليب الحربي عن اعادة 97935 شخصا لا يحملون تصاريح حج من مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ايضا تم الكشف عن حوالي 1545 تصريحا مزورا في مداخل مكة والمدينة ، وقبض على 823 مخالفا.

جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس في مقر المديرية العامة للجوازات - شؤون الحج والعمرة بجدة بحضور العميد عايض الحربي ومدير الشؤون الاعلامية العقيد بدر المالك ، والذي ثمنا دور الاعلام في نشر التوعية بين المواطنين والمقيمين في التزام الانظمة .




الكشف عن حافلات تحمل عمالة منزلية وضبط 6 حملات وهمية

جانب من وصول الحجاج

ولم يخفي العميد الحربي جهود رجال الجوازات - البحث السري - الذين استطاعوا الكشف فجر اليوم الثامن عن حافلات تحمل عمالة منزلية اسيوية لا يحملون اقامات نظامية ويحملون تصاريح مزورة وتمت متابعتهم والقبض عليهم في مركز الشميسي وتم احالة السائق الى ادارة الوافدين وايقاف العمالة المنزلية للتحقيق معهم وتطبيق النظام بحقهم ، كما تم كشف 142 تصريح مزور لعاملات منزلية قادمين من القصيم – البكيرية وهم يحملون اقامات نظامية وتم اعادتهم عن طريق امن الطرق الى موقع الحملة بالبكيرية .

واضاف الحربي يقول : ايضا استطاع رجال الجوازات من الكشف عن 324 شخصا قدموا من المنطقة الشرقية ب 8 حافلات يرتدون ملابسهم فوق ملابس الاحرام وتمت اعادتهم من حيث اتوا. وقال الحربي : ان عدد الحملات الوهمية التي كشف عنها بلغت 6 حملات وسوف يطبق بحقهم النظام ، كما ان عدد الحافلات التي تم حجزها بلغت 339 مركبة .

وبين الحربي انه تم اعادة 1647 من منافذ المملكة الدولية لعدد من الملاحظات منها تزوير جوازات وتاشيرات حج .

من جهته اكد العقيد بدر المالك ان الجوازات استطاعت وبالتعاون مع امارة منطقة مكة وبمساهمة من الاعلام في توعية المواطنين والمقيمين عن التزام الجميع بالتعليمات وعدم الحج بدون تصريح .

كما بين المالك أنه تم اصدار حوالي 55 الف تصريح حج للمقيمين عبر الجوازات.





قدمها له قائلاً "هذه قهوتك" فرد عليه "القهوة ستكون في المباحث الإدارية"
سائق حافلة يحاول رشوة ضابط بـ 500 ريال في نقطة بجوار جسر عشيرة!


سمران القثامي- سبق- الطائف:
ألقت الجهات الأمنية، مساء أمس، القبض على قائد حافلة من جنسية عربية تقل على متنها 50 راكباً، بعدما حاول رشوة ضابط أمن بمبلغ 500 ريال، مقابل السماح له بعبور نقطة المراقبة بجوار كوبري عشيرة شمال الطائف.

وذكر مصدر أمني لـ"سبق" أن سائق الحافلة الوافد ترجل منها، وصافح الضابط الذي كان يراقب مرور قوافل الحجاج ميدانياً في ساعة متأخرة من مساء أمس، قبل أن يضع مبلغاً مالياً في يد رجل الأمن برتبة "مقدم"، وحينها سأله الضابط عن المبلغ المقدم، فقال له السائق: "هذه قهوتك!".

ورد الضابط على الوافد قائلاً إن "القهوة ستكون في المباحث الإدارية".

وحُوّل السائق والمبلغ المضبوط في محاولة "رشوة الضابط" إلى المباحث الإدارية التي تولت التحقيق في الحادثة.




الجناة لاذوا بالفرار ولايزال البحث جارياً للقبض عليهم
إلقاء زجاجات مولوتوف على سيارة مدنية بسيهات القطيف



سبق - الدمام: صرّح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية بالإنابة الرائد مساعد الحارثي, بأنه وفي تمام الساعة التاسعة من مساء أمس, قام ثلاثة أشخاص من مثيري الشغب بإلقاء زجاجات المولوتوف على سيارة مدنية أثناء سيرها بأحد شوارع مدينة سيهات بمحافظة القطيف.
وأضاف الرائد الحارثي أن السيارة المدنية لم تتعرض لأي أضرار جسيمة وكذلك مستقليها ، لم يتعرضوا لأي أذى ولله الحمد .
وأضاف الحارثي أن الجناة لاذوا بالفرار داخل أحد الأزقة الضيقة, وعلى الفور باشرت الجهات الأمنية الحادث ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة الجناة والقبض عليهم.




الرياض: حملة أمنية توقف 49 مفحطاً بينهم أحداث.. اليوم




 
ألقت الجهات الأمنية القبض على 49 مفحطاً ومتجمهراً وضبط 14 سيارة، خلال حملة ملاحقة للمفحطين نفذتها اليوم في عدد من المواقع المعروفة بمدينة الرياض.

وقال مدير مرور منطقة الرياض العميد عبدالعزيز أبو حيمد إنه تم تطبيق الأنظمة المرورية بحق المفحطين من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية فيما تم إيقاف المتجمهرين واستدعاء أولياء أمورهم وأخذ تعهدات عليهم.

ولفت بحسب صحيفة "الرياض" إلى أن من بين من تم القبض عليهم في مواقع التفحيط عدداً من الأحداث، كما تم ضبط سيارات مسروقة.




"أرامكو": نفاد البنزين بمحطات "الرياض - الطائف"سبب المتعهد

 
أرجعت "أرامكو السعودية"، نفاد البنزين من بعض المحطات بطريق الرياض – الطائف السريع، إلى تقصير الناقل المتعهد لتلك المحطات، مب التي يورد لها للتأكد من تلبية احتياجاتها.

وتأتي توضيحات شركة "أرامكو"، في بيان صحفي، بعد شكاوى من عدم توافر وقود البنزين في بعض محطات طريق الرياض - الطائف، فيما قالت الشركة: "وصلت بعض شكاوى من 5 من عملائنا أصحاب المحطات، من أصل ما يزيد على 45 محطة منتشرة على الطريق السريع".

وفي حين أكدت "أرامكو"، في بيانها على فعالية الإجراءات التي اتخذتها ضمن خطتها السنوية لموسم الحج، لضمان تلبية احتياجات السوق، نصحت المسافرين، بالتزود بالوقود من المحطات داخل المدن قبل سفرهم، وذلك تفاديا للزحام في محطات الطرق السريعة.




هدفها إرسال بطاطين حملات الحج إليهم بعد تعقيمها
الشيخ المحيسني يطلق مبادرة للاجئين السوريين بالأردن


أعلن الشيخ عبد الله بن محمد المحيسني عن مبادرة أطلق عليها "مبادرة بطانيات الحملات للاجئين".

وتهدف المبادرة إلى جمع بطاطين الحملات بعد انتهاء موسم الحج ليعاد تعقيمها وتغليفها لترسل إلى إخواننا اللاجئين السوريين بالأردن.

وكانت المبادرة انطلقت بعد اقتراح طرحته إحدى المتابعات بتويتر على الشيخ المحيسني الذي أعجب بالفكرة وتبنى إطلاقها. وقد شهدت المبادرة تفاعلاً من متابعي تويتر الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة فيها, وقد أطلق لها هاشتاق "#مبادرة _بطانيات_الحملات_للاجئين".

وصرح الشيخ عبد الله المحيسني لصحيفة "تواصل" بأن المبادرة بدأت صغيرة والآن بدأت تتوسع, مشيراً إلى تواصله مع الجمعيات التي تكفلت بمستودع لتخزين البطاطين ونقلها إلى مستحقيها. وأكد أن الجمعية الهاشمية وافقت على إدخالها بلا جمارك, مشيراً إلى أنهم ينتظرون من يتكفل بتغليفها وتعقيمها.

وذكر أنهم يطمحون إلى إرسال 100 ألف بطانية بعد تعقيمها وتغليفها, وطلب من المتابعين التواصل مع الحملات وعرض المبادرة عليهم فمن أبدى الموافقة منهم يرسل رقمه إلى حسابه بتويتر .(@mhesne)




المحامي الجريس: العثور على المعتقل السعودي زيد الشمري بأحد السجون العراقية




 
قال المحامي عبدالرحمن الجريس إنه تم العثور على المعتقل زيد الشمري في أحد السجون العراقية، لافتا إلى أنه يعاني من فقدان للذاكرة جراء التعذيب.

وبين أن الشمري تعرض للضرب كثيرا على الرأس ما أدى لإصابته بإصابات بالغة تسببت له في الكثير من المعاناة.
وذكر أن المعتقل الشمري تم اعتقاله في عام 2008م، حيث ظل فترة طويلة في سجن لواء بغداد رقم 56 سيئ السمعة، إلى أن تم نقله مؤخراً إلى سجن آخر، مشيرا إلى أنه يعمل حاليا على تأمين رجوعه.

وقال الجريس عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "نسأل الله الفرج والشفاء العاجل للمعتقل الشمري، فقد كان مفقودا في العراق وعثر عليه فاقدا للذاكرة جراء التعذيب"




أمانة الرياض: فحص الأضحية مجانا

 
أطلقت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، خدمة فحص الأضاحي قبل الشراء، وذلك ضمن برنامجها الموسمي، حيث بدأت تلك الخدمة في أسواق العاصمة الرياض ونقاط البيع المؤقتة لموسم عيد الأضحى الحالي.

وتشمل الخدمة، الكشف البيطري على الأضحية قبل القرار النهائي للشراء، حيث تتواجد فرق طبية بيطرية ميدانية، تباشر عمليات الكشف الظاهري على الذبيحة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.




‏فيما حجز الأهالي أماكن لهم في البر والطرق السريعة
أمانة الشرقية تستعد بـ٢٥٠ عاملاً للذبح في المسالخ

بدأت حمى حجز أماكن الذبح في الخلاء بالدمام تنتشر قبل يوم العيد بفترة حيث اعتاد كثير من المواطنين في مثل هذا الوقت الانتشار في الخلاء وعلى الطرق السريعة لحجز أماكن لهم لذبح ضحاياهم فيها.

ورغم التحذيرات من الأمانة لأسباب صحية إلا أن المنظر الذي يتكرر كل عام ما زال منتشراً فتجد العديد من المواطنين قاموا قبل أيام بالانتشار في تلك المواقع لحجزها في منظر يدل على عدم الوعي والانتباه من المواطنين.

وضمن الخطة الاستعدادية لبرنامج موسم عيد الأضحى المبارك للعام الحالي 1433هـ أجرت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية العديد من الاستعدادات لاستقبال الأعداد المتزايدة من المواشي خلال فترة العيد فقد تم رفع العدد الإجمالي لكوادر الطاقم التشغيلي لمسلخ الدمام المركزي من"130" إلى "250" فرداً من جزارين وعمال رفع وسلخ وتوصيل وعمال نظافة بالإضافة إلى أطباء بيطريين للكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي, كما تم تجهيز عدة صالات للذبح لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الأضاحي وتمت توسعة منطقة الحجر الحيواني للحيوانات الواردة بهدف استيعاب أكبر عدد ممكن منها.

وحرصاً على راحة رواد المسلخ تمت تهيئة صالة الانتظار الخاصة بالمواطنين والمقيمين وتجهيزها بالعدد الكافي من كراسي الجلوس وتخصيص عمال للضيافة والنظافة خلال فترة الاستقبال والانتظار, كما تم تجهيز خيمة استقبال إضافية بمساحة "200 متر مربع" مع فريق للضيافة وتم تخصيص صالة للحجز المبكر وصالة للجمعيات الخيرية مع وسائل مناسبة مخصصة لنقل لحوم الأضاحي تضمن المحافظة على جودتها وسلامتها حتى وصولها إلى المستفيد.

وللاستفادة من التواجد الكثيف خلال فترة الانتظار تم تجهيز ركن خاص للتوعية والتركيز على أهمية المسالخ ودورها وتوجيه الإرشادات الهامة الخاصة بالتداول الصحيح للحوم ومنتجاتها.

ومن منطلق الحرص على التنظيم وحفظ الأمن تم التنسيق مع شرطة المنطقة الشرقية لتوفير رجال أمن مع توفير "6" من رجال الأمن ومشرف من قبل الأمانة خلال فترات الذروة، كما سيتم تأمين "6" رجال أمن إضافيين من قبل المشغل.

وسيتم فتح وقت الاستقبال المبكر للأضاحي قبل العيد بهدف إجراء تنظيم مسبق والتخفيف من الزحام والعبء على رواد المسلخ، كما تم تخصيص ألوان "الأحمر والأزرق " كعلامات للمسارات التي تم تحديدها للذبائح.

ويبدأ الاستلام من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الثالثة والنصف عصراً ويكون الاستلام من الساعة الثامنة إلى الساعة الواحدة من يوم العيد، أما الحيوانات الكبيرة فيتم استقبالها من الساعة الثالثة عصراً من يوم العيد وسيستمر العمل أيام العيد حتى الساعة السادسة ليلاً.

ولضمان سير العمل خلال هذه الفترة تم عمل بروفة للعمل قبل البدء في العمل الفعلي للتأكد من نجاح الخطة وتلافي الأخطاء المحتملة.

من جهة أخرى حث المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الصفيان جميع أفراد المجتمع على الذبح في المسالخ النظامية والمطابخ المصرح لها بالذبح وذلك للعديد من الأسباب ومنها الكشف البيطري على اللحوم للحد من الأمراض المنقولة عن طريق تناول لحوم غير صالحة والتخلص السليم من مخلفات الذبائح والحيوانات المريضة والحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال منع ذبح الإناث، متمنياً للجميع دام الصحة والعافية.




القبض على قاتل العشريني بحائل خلال 6 ساعات


سبق- حائل: 
ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة حائل القبض على حدث 17 سنة تورط في قتل شاب عشريني ، بعد مضي 6 ساعات من ارتكابه للجريمة .
وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي وبفضل من الله وتوفيقه تم القبض على الجاني ، بعد 6 ساعات من البلاغ وذلك من قبل ادارة التحريات والبحث الجنائي على اثر معلومات بحثية توفرت لديهم .
وأضاف أن الجاني يبلغ من العمر 17 سنه وبالتحقيق معه اعترف بأنه هو الذي قام بقتل الشاب بسلاح ابيض ، على اثر خلاف حدث بينهما .
وأشار العقيد الزنيدي بأنه صدق اعترافه شرعا وتم إحالته إلى دار الملاحظة الأجتماعية ولا يزال التحقيق جاري .
وكانت شرطة منطقة حائل تبلغت فجر أمس من المواطن عن وجود ابنه متوفى بحانب منزلهم، لينتقل بعدها المختصون من الجهات الأمنية للموقع حيث تبين وجود جثة العشريني محاطة بالدماء.




إعتذر عـــن الاقــــلاع لحين انتهـــاء الأمــــر
كابتن طائـــرة يرغــم سيـــدة سعوديــة بالاعتــذار لمضيفة مغربية

الرياض ــ الوئام ــ مسلّم الهوامله:

وسط غضب كبير بين المسافرين ممن كان في رحلة طيران الرياض – أبها تعرضت سيدة سعودية لنوع من التفرقة العنصرية وذلك بإرغامها علي الاعتذار لمضيفة مغربية بأسلوب استفزازي. وتعود تفاصيل الحادثة حسب ما أكده المواطن سعيد القحطاني “للوئام” أن السيدة السعودية كانت جالسة على أحد مقاعد الطائرة فتوجهت إليها المضيفة وأبلغتها أنه سوف يكون بالمقعد المجاور لها رجل وبدورها رفضت ذلك الأمر مما أدي لحدوث مشادة كلامية بينهما.

وعلي الفور وصل عدد من المضيفين وطلبوا من السعودية الاعتذار للمضيفة المغربية ، ولكنها رفضت واستمرت المجادلات الكلامية أكثر من ساعة وكانت بأسلوب استفزازي. فيما امتنع كابتن الطائرة عن الإقلاع بالطائرة حتى اعتذار السيدة السعودية للمضيفة ولو استدعى الأمر البقاء في المطار عدة ساعات. 





بعد تأجيلها لعدة مرات بسبب الشهود
محاكمـــة«مُبتعَث»في ولاية ميتشغن بعد اتهامه بضرب مواطنا أميركياً

 

يخضع احد الطلبة السعوديين المبتعثين ضمن برنامج «خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي»، والبالغ من العمر 22 سنة ، للمحاكمة في ولاية ميتشغن الأميركية، إثر اتهامه بالاعتداء على طالب أميركي، مستخدماً سلاحاً أبيضاً، ضربه به في الجزء الخلفي من رأسه. وكان الطالب المُبتعَث قد اتُّهم بالاعتداء على أحد الطلاب، خلال حفلة أقيمت في أحد المجمعات السكنية القريبة من جامعة ولاية ساجينو، إثر «خلاف شخصي» حدث بين الاثنين، أثناء إجازة نهاية الأسبوع، أواخر شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

فيما تأجلت محاكمته إلى وقت آخر، بسبب «عدم كفاية الشهود»، ، وعدم حضور الشاهد الثاني»، الذي كان من المقرر أن يتواجد في هذه الجلسة، وفقاً لسجلات الشرطة وسط توقعات أن يحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها 2500 دولار أميركي، في حال إدانته. يذكر أن الطالب السعودي قد استُدعى إلى المحكمة، مطلع شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، لتسجيل أقواله وتم استدعاؤه مرة أخرى، يوم الاثنين الماضي خلال جلسة استماع تمهيدية عقدتها المحكمة الجزئية للمقاطعة، وأدلى الشاهد الوحيد بأقواله أمام القاضي.

وقال الشاهد الوحيد في القضية المنظورة أنه شاهد اثنين، قاما بالاعتداء على شخص لم يكن يعرفه حين كان ينتظر أحد أصحابه في موقع الحادثة و أن المتهم قام بضرب المجني عليه بآلة حادة (لم يعرف نوعها) في مؤخرة الرأس وذلك بعد أن حاول حماية رجل آخر كان معه إلا أنه حاول مساعدة هذا الشخص. وأضاف الشاهد انه سمع من أحدهم يقول «ارمِ السكين» وأنه كان ثملاً أثناء الحادثة ولم يكن في وعيه التام. فيما شككت المحكمة في أقوال الشاهد الوحيد، قبل أن يتم تأجيل المحاكمة إلى وقت آخر، للاستماع إلى الشاهد الثاني في هذه القضية وفقا لما ذكرته صحيفة ” الحياة”.





تمت قرصنته للمرة الثانية خلال أسبوع
اختراق موقع "تعاوني المجاردة" للمرة الخامسة


عبدالعزيز الشهري- سبق- المجاردة:
قامت مجموعة اسمت نفسها "الجيش الشيعي الإلكتروني" باختراق وقرصنة موقع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة المجاردة – أحد أنشط مكاتب الدعوة بالمملكة – والذي تشتمل قناته على اليوتيوب أكثر من 17 ألف مقطع دعوي وعلمي, ويصل عدد زواره إلى أكثر من 7 آلاف زائر خلال المواسم.

ويأتي الاختراق للمرة الثانية خلال أسبوع والخامس أثناء عام واحد من المجموعة ذاتها كان آخرها ليلة البارحة.
وقال مدير مكتب الدعوة والإرشاد بالمجاردة الشيخ عبدالله بن سعيد آل مريع الشهري لـ"سبق": "لا يفسر هذا الاختراق إلا لتميز الموقع وما يحتويه من عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة ووجود مواد علمية ودعوية متنوعة يحتاج إليها كل شرائح المجتمع".

وتابع "إيماناً من العاملين بالمكتب بأهمية استخدام التقنية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله, فإن المكتب يمتلك الموقع الرسمي الذي تم الاعتداء عليه وقرصنته, كما يمتلك قناة يوتيوب ضخمة ومنتدى وصفحة على الفيس بوك".
وعن تداعيات الاختراقات المتكررة أفاد آل مريع "في أقل من سنة أُصيب بخمس هجمات ليصلوا إلى هدفهم وغايتهم بكل جرأة واعتداء مع وجود أمان وحماية, وإن شاء الله يكون دون قصدهم خرط القتاد وتبخر الجماد".
ووعد الشهري بالعمل الجاد في حماية الموقع وزيادة مواده لتصل رسائله إلى كل مسلم, حتى نساهم في وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يبقى بيت وبرٌ ولا مدر إلا أدخله الله هذا الدين".




كاتب سعـــودي يتساءل..«لماذا لا تستجاب دعواتنا؟»


تساءل الكاتب محمد السحيمي في مقاله بصحيفة الوطن “لماذا لا تستجاب دعواتنا؟” ونحن الذين نقف بين يديه خمس مراتٍ على الأقل في اليوم والليلة لم نغش ولم نخن ولم نظلم ولم ننافق ولم نفتح محطات البنزين والصيدليات وقت الصلاة ولم نؤخر صلاة العشاء! ونصوم رمضان ولم نشهد الزور، ونؤدي الزكاة ولم نجد من يستحقها بيننا، ونحج ولم نتكبر ولم نرفث ولم نفسق، لنرجع كما ولدتنا أمهاتنا، وإسرائيل ليست كما ولدتها أمهاتها بل أصبحت شحطاً يقف على زنده مليار شحط يرددون “آمين” مع الشحط الأكبر/ أميركا التي لم تزد إلا تجبراً وطغياناً!

وقال إننا منذ نصف قرنٍ على الأقل والمنابر تضج بالغضب على إسرائيل ومن أسرلها، وأميركا ومن مركنها، واليهود ومن هاودهم، والنصارى ومن ناصرهم، والهندوس ومن هندسهم، والماركسية ومن مركسها، والاشتراكية ومن شركنها، والرأسمالية ومن رسملها، والعلمانية ومن علمنها، والليبرالية ومن لبرلها، حتى ليخيل إليك أن هذه الأمواج المتلاطمة من القانتين الغاضبين لن تنتهي من قول: “آمين” إلا وقد أباد الله كل المغضوب عليهم والضالين وأبقانا نحن فقط صفوة المؤمنين المالكين وحدنا للحقيقة المطلقة!.

وعاد للتساؤل مرة أخرى قائلاً “لماذا دأبنا أن نوجه دعواتنا لتدمير الشر ولا نكاد نذكر تعمير الخير؟ ولماذا حصرنا الدعاء على الطلب والسؤال، وقد قال نبي الإنسانية ـ فداه كل من خان رسالته وشوه تعاليمها ـ: “الدعاء هو العبادة” وليس “مخ العبادة” كما هو شائع؟ ونتلو قوله تعالى: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. ما أريد منهم من رزقٍ وما أريد أن يطعمون. إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين”؛ ولا نشعر بأننا نمارس تشويهاً مركباً حين نقفز من جوهر العبادة إلى مظهرها مستعجلين الثمرة قبل فلاحة الشجرة ورعايتها؛ فنتلو قوله تعالى: “واسألوا الله من فضله” ونسأله ما تكفل به سبحانه من الرزق (ويشمل المال والزواج والخلفة والملف العلاقي الأخضر كله)! ونسأله طول العمر ونحن نعلم يقيناً أنه كتاب مؤجل مذ كنا في بطون أمهاتنا!”.

وأضاف الكاتب إننا نريد الله أن يغير سنته فينصر أمة متخاذلة متخلفة على أمة مثابرة متقدمة، حتى في كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة! ولا نسأل أنفسنا: هل من فضل الله ـ مثلاً ـ أن يموت الزوج تحت تريلا حديد استجابة لغضب زوجته المقهورة؟ أم أن يهدينا ويصلح بالنا جميعاً؟
وختم قائلاً “لم يفهم الدعاء كمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذ كان يسأل الله الهداية لصناديد الكفر والعناد، فلما غضب ولعنهم في غزوة “أحد” نهاه تعالى قائلاً: “ليس لك من الأمر شيء…” آيه 127/ آل عمران!!”.




تداعيات
التفحيط إلى أيـن .. ؟!



يجب أن نعترف أن ظاهرة التفحيط قد استشرت إلى الحد الذي لم تعد ضروب التوعية تحد من تغوله، والدليل الأبرز حتى مقاطع (اليوتيوب) المفزعة التي يخر الكبار من هولها وبشاعتها لم تقو على تقويضه أو تضييق دائرته. هذه التوطئة ليست من قبيل تثبيط الهمم ولا هي دعوة للتشاؤم والتيئيس بقدر ما هي للاستثارة وشحذ حلول واجتراح معطيات أكثر نجاعة وإن بعد حين، نعم نقولها بكل ألم وحسرة إن جيل المفحطين الآني من الصعوبة بمكان تحييد فكرهم من خلال حملات الترهيب من مغبة التفحيط فهم أدرى من غيرهم بمآلاته وتداعياته ولا حتى العقوبات التي دأبت الجهات المعنية على تطبيقها تقوض من سلوكهم وهذا لا يعني ويجب ألا يعني أن نتركهم يدقوا مسامير نعوشهم بأنفسهم، لكن ليس بالتوعية التقليدية الجوفاء بل يتعين احتواؤهم وسبر نوازعهم واختلاجاتهم فالكثير إن لم نقل جلهم لم يقدموا على ذلك السلوك لمجرد التجربة والفضول بل لظروف ومتغيرات نفسية واجتماعية زجت بهم لتلك السلوكيات وغيرها، وبكلمة أوضح هؤلاء المفحطون منقسمون فثمة من لديهم طاقات وربما إبداعات (كامنة) في مجالات أخرى لم تكتشف وآخرون يرزحون تحت وطأة علل نفسية واجتماعية (مترسبة)، كلا الفريقين أرادوا تفريغها من حيث يدرون أو لا يدرون في آلة الموت فهم بالمجمل نتاج أسر ومجتمع لم يعرهم العناية والاهتمام قبل امتطاء مقود القيادة بكثير وأقصد هاهنا سني الطفولة المبكرة فما يجب أن يعرفه الجميع أن سلوك التفحيط ليس سلوكا فجائيا بل استعداد تراكمي وجد ضالته بالتفحيط أو غيره من سلوكيات منحرفة أو بها معا.. 
بقي القول إن العقبة الكأداء في الحؤول دون الحد من هذه الظاهرة هو محاولاتنا لعلاجها كظاهرة عينية ملموسة وغفلنا الأسباب الكامنة وراءها. واقع الحال أن ما تقدم يجب أن نكرسه مليا للنشء القادم قبل أن يصبحوا في عداد المفحطين فليس ثمة بد من الوقوف على أسباب التفحيط ومحاولة معالجتها وهي عموما تفيدنا في التعرف على تجلياتها وتوسلها للجيل القادم الذي نتمنى أن يكون خاليا من هذا السلوك المفضي للموت أو الإعاقة في أحسن الأحوال، أما من يدعون بأن التفحيط هواية ويجب أن نتبناها من خلال إقامة مضامير خاصة بها فهي دعوة تضليلية وتبعدنا عن اقتفاء المعطيات العلاجية فأي هواية هذه التي تودي بصاحبها للهلاك، فيجب أن نفرق بين سباقات الرالي (والتفحيط) الذي يعتبر لعبة الموت.




ناصحوا العريفي!


شيخ الدين السياسي، هو ذلك الشيخ الذي يوظف الدين لخدمة أهداف سياسية، ويقوم بالفتيا السياسية وكأنها فتوى حيض أو نفاس، ولا يفكر في تبعات تدخله، وتجييش الناس، وينظر للأمر وفق فقه يؤمن فيه بمصالحة حتى لو كانت في إطارها الضيق بعيداً عن مصلحة عامة، ويسعى إلى وضع نفسه في خانة النجم فهو يفتي ويحلل ويحرِّم ويعطي من يشاء ما يشاء وفق هواه، مثل هؤلاء المشايخ لم يفكروا ولو للحظة في أن المناصحة لو كانت، فيجب أن تكون في سرية وأن تكون في شأن يهم القريب ولا تتداخل مع الآخرين، ولا تضر بمصالح سياسية واجتماعية للمكان الذين يعيشون فيه.
آخر التقليعات ما ظهر به الدكتور محمد العريفي في تغريداته الأخيرة التي نال فيها من شخصية كويتية رمز، وقام بالتحريض على العنف، ولم يكتف بذلك بل أدخل نفسه في عنق الزجاجة من خلال نزع الولاية، وهو أمر لا يمكن أن يقبل من إنسان عادي فكيف بشيخ ينظر إلى الآخرين بمبدأ التشكيك، وينال من رموز الآخرين، ويظن أن الناس مهما اختلفوا مع من تحدث عنه سيصفقون له.
إن كثيرا من الذين علقوا على الأمر اعتبروا أن هذا تدخلاً فيما لا يعني العريفي، فهل نصب العريفي نفسه ولياً لأمر المسلمين، وهل من صلاحيته التدخل في أمور بلد لها قيادتها وحكماؤها، وشعبها، وفيها من يدير الدفة بحكمة واقتدار وبغير حاجة إلى رؤية قاصرة أو فتوى مؤججة.
لعل التاريخ دائماً ما يذكر أن هناك من استغل الدين كتوطئة لعُقدٍ في داخله، وأخذ في استغلال أن بعض الأتباع يتعاطون مع كل ما يقول بتأييد دون النظر لتبعات ما يحدث، أو قد يحدث، ولعل العريفي نفسه نسي أو تناسى أننا كسعوديين نرفض أن يأتي شخص من خارج وطننا أو داخله لبث فتنة بيننا.
لعل الصورة الكبرى تكتمل عندما يدرك المتابع أن تغريدات العريفي لو حسنت النية بها، فإنها تفتح طريقاً نحو أبواب فتنة في كل دول الخليج ومنها السعودية، وقد تتسبب فيما لا يحمد عقباه، والسؤال هنا: ألا يوجد رجل عاقل ينصح ويناصح العريفي؟




بعد هجومـــه علـــى أمــير الـــكــــويت
الإمـــارات تمنــع العريـــفي من دخــول أراضيها والظهور في برامجها التلفزيونية

 
دبي – الوئام:

منعت دبي الداعية الإسلامي المعروف الشيخ محمد العريفي من المشاركة في برامجها التلفزيونية، عقب تصريحاته التي أطلقها على حسابه في تويتر، وقال فيها “إن أمير دولة الكويت غير جامع لشروط الولاية، وإن الكويتيين (الأحرار) لهم حق مشروع في التظاهر”.

وكان العريفي قال على صفحته على موقع تويتر إن “أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح غير جامع لشروط الولاية، وإن الحراك الكويتي الحر الذي اجتمع علماء الكويت على تأييده واجتمع الرافضة على انكاره، هو حراك سلمي جائز، وأسلوب شرعي للمطالبة بالحق”.

وأضاف العريفي “اقول لمن ينكر على الكويتيين الاحرار من خرج بسلاحه على امام شرعي فيجب حواره قبل قتاله.. فكيف بمن يطالب سلميًا ضد امام غير جامع لشروط الولاية”.

وقد أثارت تلك التصريحات الكثير من ردود الفعل محلياً وخليجياً، كان أولها منع دبي له من المشاركة في تليفزيونها. وعللت دبي ذلك بمطالبة كثير من المغردين الإماراتيين إيقاف برنامجه قائلين “أوقفوا العريفي عن تلفزيون دبي”.

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين على منع الكاتب الكويتي سعد بن طفلة العجمي من الكتابة في جريدة الاتحاد الاماراتية التي مقرها ابوظبي معللة إيقافه برغبة قراء الصحيفة.فيما شن عدد كبير من الكويتيين عاصفة من الهجوم عبر الموقع الاجتماعي العالمي “تويتر”.




المسيرة القادمة في 11 نوفمبر على الخطوط السريعة
المحكمة الكويتية تخلى سبيل الطاحوس والصواغ والداهوم بكفالة«5000»دينار

 
الكويت

قامت الدائرة الجزائية بالمحكمة الكلية بالكويت أمس برئاسة المستشار فيصل العسكري بإخلاء سبيل النواب السابقين خالد الطاحوس وفلاح الصواغ وبدر الداهوم بكفالة 5000 دينار لكل منهم على خلفية مشاركتهم في ندوة «النملان»، وأجلت المحكمة نظر الدعوى لجلسة 13 نوفمبر المقبل للتصوير والاطلاع. وقال الطاحوس أن إحضارنا للمحكمة بأعين مغطاة وبأيد وأرجل مكبلة وسام شرف على صدورنا، مضيفا: نحن مستعدون لدفع ثمن حبنا للكويت ودفاعا عن الدستور، ونعاهد الشعب بأن نظل في خندقه سواء كنا داخل السجن أو خارجه.

وكانت مصادر مطلعة من اللجنة المنظمة لمسيرة «كرامة وطن» قد أكدت أن أعضاء اللجنة يتدارسون آلية التحرك للمسيرة المقبلة المقررة بعد عيد الأضحى المبارك، مبينة أن هناك أكثر من اقتراح ولكن أقربها للاتفاق هو أن تكون المسيرة يوم 11 نوفمبر المقبل موزعة على الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث تصبح خمس مسيرات في آن واحد، على أن تنطلق المسيرة من كل دائرة عبر الخطوط السريعة والتحرك فيها لمدة لا تقل عن ساعة.

وقالت المصادر إنه من المرجح ان يكون انطلاق مسيرة تجمع أبناء الدائرة الأولى بين منطقتي بيان ومشرف وسيتم اختيار إحداهما نقطة لانطلاق المسيرة وصولا الى الدائري الخامس، أما مسيرة تجمع الدائرة الثانية فمن المرجح ان تنطلق من منطقة النزهة أو ضاحية عبد الله السالم وتستقر في شارع المغرب السريع. وأضافت نفس المصادر ان مسيرة تجمع الدائرة الثالثة فستكون في منطقة الروضة أو السرة وستتجه الى الدائري الرابع، وفيما يخص مسيرة تجمع الدائرة الرابعة فمن المتوقع ان تكون في منطقة صباح الناصر باتجاه الدائري السادس السريع، وستكون مسيرة تجمع الدائرة الخامسة في إحدى منطقتي الصباحية أو جابر العلي وتنطلق منها الى طريق الملك فهد السريع، والتمركز في هذه الطرق الخمسة بهدف إيصال رسالتهم من جميع الدوائر الانتخابية.





ملك الأردن: دعم السعودية بالكاد سدد عجز الميزانية

 
وجه العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين شكره وتقديره للسعودية التي قال أن دعمها بالكاد غطى العجز الاضافي الناتج عن انقطاع الغاز المصري.

واضاف في خطاب له في العاصمة الاردنية أن مستويات الدين والعجز تفاقمت مؤخرا نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغذاء ومبادرات الدولة لتحسين الرواتب والتقاعد ، وارتفع الدين في آخر سنتين بشكل غير مسبوق بسبب توقف الغاز المصري ليبلغ الدين الاضافي جراء ذلك الى 4 مليار دولار.

وقال في خطاب له في العاصمة الأردنية عمان أن بلاده كانت تحصل على النفط من العراق بأسعار مدعومة قبل عام 2003 وزادت الفاتورة بعد ذلك.




الإمارات: خليفة يأمر بالإفراج عن موقوفي "الشيكات"
أمر بحفظ جميع بلاغات شيكات الضمان والحكم بانقضاء الدعاوى


وجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بالإفراج فوراً عن جميع الموقوفين والمحكومين في قضايا شيكات الضمان المقدمة من البنوك وشركات التمويل ضد المواطنين طالما ثبت للنيابة المختصة أنها شيكات لضمان التزامهم، وفي حالة حاجة التحقيق لإثبات اعتبار الشيك شيك ضمان من عدمه، تفرج المحكمة عن المحكوم أو الموقوف مؤقتا بالضمانات التي تراها النيابة لحين التحقق نهائيا من ذلك، وفقا لصحيفة البيان الإماراتية.

وبناء على توجيهاته بشأن معالجة ديون المواطنين المتعثرين ومع عدم الإخلال بحجية شيكات الضمان في الإثبات، تنحسر الحماية الجنائية المقررة في المادة 401 من قانون العقوبات الصادر بالقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 عن شيكات الضمان المقدمة من البنوك وشركات التمويل ضد المواطنين، وتحفظ النيابة كافة البلاغات وتحكم المحاكم بانقضاء كافة الدعاوى الجنائية المنظورة أمام المحاكم بكافة درجاتها المتعلقة بشيكات الضمان، ويفرج فورا عن كافة الموقوفين والمحكومين في هذه القضايا.



البحرين : مخبأ سري للمتفجرات تحت مسجد يفضح الجماعات المتشددة.!!


12-09-1433 12:57 AM
عاجل(العربية نت)-
عثرت الشرطة البحرينة على مخبأ سري لتصنيع قنابل محلية الصنع، والمخبأ عبارة عن نفق اسمنتي تحت مسجد غير مرخص كون عنوان المكان يصنف اداريا كمنزل.

وحصلت "العربية. نت" على صور حصرية عن النفق الذي كانت جماعات متشددة تستخدمه لتصنيع قنابل محلية الصنع.

ضم المخبأ صواعق كهربائية وساعات توقيت لضبط وقت الانفجار ومواد اخرى صنفها خبراء وزارة الداخلية البحرينية بانها تستعمل في تصنيع القنابل المحلية التي عمدت حركات متطرفة محظورة في البحرين إلى استخدامها في المناطق التي تصنف كونها معاقل لها.

ويقع المخبأ في منطقة ابو بهام بالقرب من عين عذاري التي شهدت أعمال تخريب وعنف من قبل جماعات متشددة يصنفها الاعلام البحريني على انها من انصار ولاية الفقيه.

يذكر أن بعض المجاميع المتطرفة في البحرين عمدت الى تفعيل استخدام القنابل محلية الصنع في الأشهر الماضية كنوع من التصعيد، وان القنابل تسببت في مقتل وجرح رجال أمن في مناطق متفرقة
وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد حذرت سابقا من استعمال المساجد لاغراض سياسة أو كاوكار لجماعات متشددة.





تبادل قذائف وآر بي جي في عملية دهم لشقة بمدينة نصر
القتيل تاجر سلاح ليبي.. والنيران التهمت عمارة من 4 طوابق

شقة التاجر الليبي بعد الحريق

وقعت عملية إرهابية خطيرة، ظهر أمس الأربعاء، بمنطقة المثلث في الحي العاشر بمدينة نصر، والتي لم تشهدها العاصمة المصرية من قبل، ربما بسبب نوع السلاح الناري الذى استخدم فيها ضد رجال الشرطة وهو من النوع الثقيل "آر بي جي" والقنابل اليدوية التي لا تستخدم إلا في الحروب، بحسب ما أشارت صحيفة "الصباح" المصرية.

عناصر من الأمن المصري بعد تطويق المبنى

وقد أسفرت العملية عن مصرع تاجر سلاح "ليبي الجنسية" على يد الشرطة أثناء تبادل إطلاق الرصاص بين الطرفين واحتراق عمارة سكنية بالكامل كان القتيل يستأجر بها شقة بالطابق الأرضي يدير من خلالها نشاطه في تجارة الأسلحة النارية والمواد المتفجرة والقنابل اليدوية المهربة من ليبيا عقب الثورة الليبية.



وقد داهمت أجهزة الأمن بالقاهرة برئاسة اللواء أسامة الصغير، بالتنسيق مع قوات الأمن المركزي شقة شاب "ليبي الجنسية" يقوم ببيع السلاح الناري متخذاً من شقته مخزناً له. 

وأثناء عملية الاقتحام فوجئت القوات بالمتهم يلقي عليها قنابل يدوية أحدثت انفجارات ودوياً شديداً، فهرع جنود الأمن المركزي من الخوف وكذلك سكان المنطقة الذين أخلوا مساكنهم وخرجوا بعيداً عن العقار.

واستمرت عملية الاقتحام والمقاومة مدة ساعتين أطلق خلالها المتهم عدة طلقات "آر بي جي" وقذائف أخرى، ما أسفر عن نشوب الحريق ببعض الشقق السكنية المجاورة له، وأثناء إطلاق الرصاص عليه اشتعلت النيران بشقته وامتدت ألسنة اللهب لباقي طوابق العقار، وتمكنت أجهزة الأمن من إصابته برصاصات أودت بحياته.




مصر تستورد الغاز من الجزائر وتجري محادثات مع قطر
لتلبية التزاماتها بعقود التصدير مع ارتفاع الطلب المحلي

هشام قنديل مع الوزير الأول في الجزائر عبد المالك سلال

قال رئيس الوزراء المصري يوم الأربعاء إن مصر وهي منتج ومصدر للغاز الطبيعي اتفقت على استيراد الغاز الجزائري وتجري محادثات مع قطر للتوصل إلى اتفاق مماثل وذلك في خطوة تهدف إلى مساعدة القاهرة على تلبية التزاماتها بعقود التصدير في وقت يرتفع فيه الطلب المحلي.

ولدى مصر مصنعان للغاز الطبيعي المسال وخط أنابيب لتصدير الغاز لكن مصادر بقطاع الطاقة تقول إن الحكومة تقوم بتحويل بعض الغاز المتعاقد على تصديره إلى السوق المحلية التي عانت من نقص الوقود وانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي خلال الصيف.

وأبلغ رئيس الوزراء هشام قنديل الذي عاد لتوه من رحلة إلى الجزائر الصحفيين أن مصر توصلت إلى اتفاق عام مع الجانب الجزائري لاستيراد الغاز لكنها مازالت تتفاوض بشأن الكميات.

وقال إن القاهرة تدرس أيضا استيراد النفط الخام الجزائري لتكريره في مصر. وأضاف أن وفدا جزائريا سيزور مصر بعد عطلة عيد الأضحى التي تبدأ يوم الخميس.

وقال أيضا إن مصر تجري محادثات مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجات البلاد. وعقد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اجتماعات في القاهرة يوم الأربعاء.

وقال قنديل إن الهدف من ذلك تغطية احتياجات السوق المحلية والتوقف عن استخدام زيت الوقود في محطات الكهرباء إذ أن له آثارا سلبية على المحطات.

وقالت قطر وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم في سبتمبر أيلول إنها ستستثمر 18 مليار دولار في مشروعات سياحية وصناعية على ساحل مصر على البحر المتوسط خلال السنوات الخمس المقبلة لدعم الاقتصاد المصري.

وتسعى مصر أيضا للحصول على دعم من دول عربية أخرى ومن المجتمع الدولي بعد الاضطرابات السياسية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة الشعبية العام الماضي والتي دفعت كثيرا من المستثمرين والسائحين للرحيل.

وقال قنديل إن مصر تعمل جاهدة لجذب استثمارات ولديها اتفاقات لاستثمارات بقيمة 18 مليار دولار على ساحل البحر المتوسط.

وتتضمن تلك المشروعات ثمانية مليارات دولار لمنشآت للغاز والكهرباء ومصانع للحديد والصلب عند المدخل الشمالي لقناة السويس وعشرة مليارات دولار لمنتجع سياحي ضخم على ساحل البحر المتوسط.




السودان يتهم إسرائيل بقصف مصنع الأسلحة في الخرطوم

اتهم وزير الإعلام السوداني احمد بلال في مؤتمر صحفي بالخرطوم اليوم الأربعاء إسرائيل بالمسئولية عن قصف مجمع اليرموك الحربي منتصف ليل أمس .

وأضاف أن "طائرات إسرائيلية نفذت الهجوم على المجمع الحربي جنوب الخرطوم" .

وأشار إلى أن "لفنيين والمهندسيين السودانيين تحققوا من مخلفات الصواريخ ووجدوا عليها الكود والأرقام التي تعضد اتهام إسرائيل".

ووقع انفجار عنيف في مجمع اليرموك الحربي في منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم منتصف ليلة أمس ما أحدث حالة من الذعر بين مواطني جنوب العاصمة.

وطوّقت قوات الجيش المنطقة المحيطة بالمصنع الحربي وغيّرت سير اتجاه السيارات فيما توجهت أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف إلى منطقة الانفجار، حسب ما شاهد مراسل الأناضول، ولم تعرف بعد أسباب الانفجار وما إذا كان أوقع خسائر في الأرواح بشكل مؤكد.

وأدت حالة الذعر بين المواطنين وتحديدًا في أحياء جبرة والأزهري ومايو والكلاكلة - جنوبي العاصمة - إلى مغادرة كثير من الأسر هذه الأحياء بعد وصول شظايا الانفجار إليها.

وقال والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر لوكالة الأنباء السودانية الرسمية إن انفجارًا مدويًا وقع في المجمع، وأن الجهات المختصة شرعت في التعامل مع الحادث بهدف السيطرة على الحريق الذي نتج عنه.

وأضاف الوالي أن الانفجار وقع في حوالي الساعة الثانية عشرة منتصف ليلة أمس (العاشرة مساءً بتوقيت غرينتش)، لكن شهود عيان تحدثوا لمراسل الأناضول على بعد 300 متر من المجمع قالوا إن الانفجار وقع في الحادية عشرة و20 دقيقة مع اهتزاز عنيف للأحياء المجاورة.

وشاهد مراسل الوكالة ألسنة اللهب تتصاعد لمدة تجاوزت الساعتين من وقوع الانفجار قبل أن يتم إخمادها.

وقال الوالي، في وقت متأخر من مساء أمس، إنه لا توجد خسائر في الأرواح، وأن السلطات لم تتلق بلاغات بذلك، مضيفًا أن كل الذين توافدوا إلى المستشفيات كانوا يعانون من الاختناق بسبب الدخان الذى نتج عن الحريق.

وأوضح أنه لايوجد ما يؤكد أن أسباب الانفجار خارجية، وأن التحريات مستمرة لمعرفة سبب الانفجار، مشيرًا إلى أن الوضع تحت السيطرة.




للتنديد بقصفها مجمع اليرموك الحربي
عشرات السودانيين يتظاهرون ضد الكيان الصهيوني بالخرطوم


تظاهر العشرات من السودانيين مساء اليوم الأربعاء أمام مقر مجلس الوزراء بوسط الخرطوم للتنديد بإسرائيل التي اتهمتها السودان بقصف مجمع اليرموك الحربي جنوب العاصمة منتصف ليل أمس، وردد المحتجون شعارات مناهضة لإسرائيل من بينها "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد بدأ يعود" و"سير سير يا بشير(الرئيس السوداني عمر البشير)" و"داون (DOWN) داون usa لن تحكمنا الـ cia (وكالة الاستخبارات الأمريكية)".
وحمل المحتجون لافتات تتوعد إسرائيل بالموت والهزيمة وبعضهم لوح بالعلم السوداني.
وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن أغلب المحتجين من طلاب الجامعات ونساء الاتحاد العام للمرأة السودانية.
وأضاف أن أعداد المحتجين تتزايد حيث ينضم لهم المواطنون الذين يستغلون المواصلات العامة التي تعبر الطريق المحاذي لمقر مجلس الوزراء.
ويعمل رجال شرطة المرور على تسهيل حركة السيارات المكتظة في المنطقة التي تبعد نحو 400 متر من القصر الجمهوري وتوجد بها أغلب الوزارات والدواوين الحكومية.
جاء ذلك في وقت ينعقد فيه اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، ومن المنتظر أن يعلن التعبئة العامة بالبلاد.
وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في مؤتمر صحفي اليوم إن استخبارات بلاده تمتلك أدلة على تورط إسرائيل في قصف مجمع اليرموك الحربي جنوب الخرطوم منتصف ليل أمس.
وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم أن "صوراً التقطت لموقع القذف ستوزعها الاستخبارات على وسائل الإعلام" في موعد لم يحدده.
وأشار سعد إلى أن 4 طائرات نفذت الهجوم.




"السودان": جهاز الأمن والمخابرات كشف قصف إسرائيل لمصنع السلاح

البشير
البشير
الخرطوم (أ ش أ)

أكد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى، خالد سعد، أن هناك قرائن كثيرة تم التوصل إليها، بأن إسرائيل هى التى قامت بقصف مصنع "اليرموك" بطائرات بعد منتصف الليلة الماضية.
وأوضح الناطق أن القوات المسلحة لديها أجهزة أمنية واستخباراتية عالية الكفاءة مما مكن من معرفة ما حدث من قصف للمصنع وملابسات ذلك، وتابع قائلاً: "ما حدث من تكرار استهداف السودان يتطلب وقفة لمراجعة عمل الأجهزة المختصة".
من جانبه، قال الناطق الرسمى باسم قوات الشرطة الفريق السر أحمد عمر، إن جاهزية قواته مكنتها من احتواء الحريق الناجم عن الانفجار بالمصنع فى ساعتين ونصف، وتم كذلك نشر قوات واتخاذ تدابير أمنية لحراسة وتأمين بقية المواقع الإستراتيجية الأخرى حتى لا تتأثر، كما وضعت المستشفيات العسكرية والشرطية فى حالة تأهب.







الجامعة العربية تدين الاعتداء على مصنع اليرموك بالخرطوم

الاعتداء على مصنع اليرموك بالخرطومالاعتداء على مصنع اليرموك بالخرطومكتبت آمال رسلان

أدانت جامعة الدول العربية بشدة العمل الإرهابى الذى استهدف مصنعاً سودانياً بالعاصمة الخرطوم صباح اليوم، وتناقلت وسائل الإعلام السودانية أن طائرات حربية إسرائيلية وراء هذا العدوان.
وقالت الجامعة فى بيان لها، إن الأمانة العامة تتابع عن كثب التحقيقات الجارية حالياً فى السودان، للوقوف على تفاصيل هذا العدوان الغادر على دولة عربية ذات سيادة، كما يجرى تشاور وثيق بين الأمين العام للجامعة العربية ووزير خارجية السودان بشأن الإجراءات التى سيتم اللجوء إليها لمواجهة هذا العدوان الإرهابى.




غارات إسرائيلية لليوم الثاني ردا على صواريخ من غزة
ثلاثة جرحى بعد سقوط 40 صاروخاً بحسب الشرطة الإسرائيلية

 
فلسطيني قتل في الغارة الإسرائيلية

أعلن المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد أن أكثر من أربعين صاروخا أطلقت صباح الأربعاء من قطاع غزة على جنوب إسرائيل مما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى، اثنان منهم في حالة الخطر.

وبحسب الإذاعة العامة فإن الجرحى مهاجرون من تايلاند يعملون في مزرعة وتم إجلاؤهم الى أحد المستشفيات بجنوب إسرائيل. كما أشارت الإذاعة الى أن أحد الصواريخ أصاب منزلا بشكل مباشر.

وفي وقت سابق، قتل فلسطيني في غارة إسرائيلية جديدة صباح الأربعاء على قطاع غزة، مما رفع عدد القتلى الفلسطينيين الى ثلاثة منذ مساء الثلاثاء، بحسب مصادر طبية فلسطينية. 

كما قتلت إسرائيل ناشطا من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في اليوم الثاني من الغارات الجوية على قطاع غزة اليوم الأربعاء ردا على إطلاق صواريخ
على بلدات جنوبية أصابت ثلاثة أشخاص.

وقتلت غارات إسرائيلية منفصلة أمس الثلاثاء ثلاثة أعضاء من الحركة الإسلامية التي تسيطر على القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي إن هذه الغارات جاءت ردا على إطلاق 60 صاروخا على إسرائيل خلال الشهر المنصرم.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الغارات الثلاث موضحا أن الطيران هاجم مجموعات من الفلسطينيين كانت تستعد لإطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل مضيفا "تم إطلاق أكثر من ستة صواريخ من غزة خلال ثلاث ساعات".

من جهة ثانية نجت مجموعة من المقاتلين الفلسطينيين صباحا من غارة جوية أخرى استهدفتهم بينما كانوا يطلقون صاروخا تجاه المناطق الإسرائيلية من منطقة السودانية في شمال قطاع غزة، وفق مصدر أمني محلي.

وأطلقت المدفعية الإسرائيلية عدة قذائف على البلدات شرق خان يونس في جنوب القطاع وعلى بلدة بيت حانون في شمال القطاع ما أوقع أضرارا في عدد من المنازل دون إصابات.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس وألوية الناصر صلاح الدين الجناح المسلح للجان المقاومة الشعبية في بيان مشترك أنهما قصفتا "جميع مواقع العدو العسكرية المحيطة بالقطاع برشقات من القذائف الصاروخية ردا على العدوان".

من ناحية أخرى أعلنت كتائب القسام وألوية الناصر صلاح الدين في بيان مشترك مسؤوليتهما "رسميا عن تفجير عبوة بقوة راجلة شرق خان يونس صباح أمس الثلاثاء والتي أدت إلى إصابة ضابط صهيوني".

وكانت الجبهة الشعبية تبنت في بيان أمس هذا التفجير.

و حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أنه سيقوم بالرد على ناشطي غزة الذين وصفهم بأنهم مدعومون من إيران.





باراك يهدد باجتياح غزة برا ردا على صواريخ المقاومة

وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك
وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك

هدد وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك باجتياح قطاع غزة برا ردا على صواريخ المقاومة الفلسطينية، قائلا: "إن إسرائيل لن ترتدع عن القيام بأى عملية من أجل إعادة الهدوء إلى الجنوب". على حد قوله.
وأضاف باراك خلال مقابلة مع الإذاعة العامة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الأربعاء، أنه سيتم القيام بعملية برية إذا اقتضى الأمر ذلك، قائلا فى الوقت نفسه، "إن الوضع جيد فى الجنوب بالمقارنة مع الماضى، وأن هناك إنجازات كبيرة فى الحرب على الإرهاب، ولكن حقيقة نجاح المنظمات الإرهابية بين الحين والآخر فى إيقاع أضرار وإزعاج المواطنين، يتطلب القيام بعملية أخرى"، على حد قوله.
وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلى أن التطورات فى المنطقة كلها غير مشجعة، وأن من مصلحة إسرائيل خفض التوتر قدر الإمكان"، زاعما بأن إسرائيل هى الدولة الأقوى فى الشرق الأوسط، على حد تعبيره.
وحذر باراك مما أسماه "التدهور التدريجى باتجاه دولة ثنائية القومية إذا لم يتم وضع حدود فى السنوات القريبة فى المساحة الواقعة بين النهر والبحر، بحيث يكون هناك أغلبية يهودية فى داخل الحدود، ودولة فلسطينية إلى جانبها".
وكانت قد ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن إطلاق الصواريخ قد توقف من قطاع غزة، فى حين أن الجيش الإسرائيلى لا يزال فى حالة تأهب حسبا لتجدد إطلاق الصواريخ.
وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إنه نتيجة إطلاق الصواريخ من القطاع فى الساعات الأخيرة باتجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة فقد وقعت أضرار لـ5 مبان، وأصيب 5 أشخاص، بينهم 3 عمال أجانب. ووصف حالة اثنين منهم بأنها خطيرة.
كما أشارت التقارير الإسرائيلية إلى تعطيل الدراسة فى "المجلس الإقليمى أشكول" و"سدوت هنيجيف"، وتشويشات فى "شاعار هنيجيف" و"حوف أشكلون".
وكان قد قصف سلاح الطيران الإسرائيلى 5 مرات فى قطاع غزة منذ صباح اليوم، واعترضت "منظومة القبة الحديدية" عددا من صواريخ "جراد" فى أجواء عسقلان.
وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى أربعة فى سلسلة الغارات التى نفذها طيران الجيش الإسرائيلى على مناطق مختلفة فى قطاع غزة منذ مساء أمس حتى ساعات فجر اليوم الأربعاء.





إيران تعتقل 50 شخصا على خلفية انخفاض قيمة العملة
 
رئيس المخابرات الإيرانية حيدر مصلحى
رئيس المخابرات الإيرانية حيدر مصلحى
طهران (أ ب)

قال رئيس المخابرات الإيرانية حيدر مصلحى، اليوم الأربعاء، إن نحو خمسين شخصا اعتقلوا على خلفية تراجع قيمة العملة الوطنية والفوضى التى أعقبت هذا الانخفاض.
وأوضح مصلحى فى اجتماع لمجلس الوزراء، إن المعتقلين اتهموا بالتعاون مع أعداء البلاد لخلق "اضطرابات" فى العملة، وعدم استقرار اقتصادى.
وفقد الريال الإيرانى نحو 40 بالمائة من قيمته أمام الدولار الأمريكى هذا الشهر. وكان سعر صرف الريال اليوم الأربعاء- نحو 31500 ريال مقابل الدولار- أفضل قليلا من مستوى انخفاض قياسى بلغ 35500 ريال مقابل الدولار فى وقت سابق من هذا الشهر.
وألقى باللوم فى انخفاض الريال على سوء إدارة الحكومة، وأثر العقوبات الغربية المفروضة على إيران، بسبب برنامجها النووى المثير للجدل.






البنتاجون ينفى تزود المعارضة السورية بصواريخ ستينجر

صواريخ ستينجر - أرشيفية
صواريخ ستينجر 
واشنطن (رويترز)

قال وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا اليوم الأربعاء، إنه ليس لديه علم بأن الولايات المتحدة تمد قوات المعارضة السورية بصواريخ ستينجر، وذلك بعد أن قالت موسكو إن المعارضة حصلت على تلك الصواريخ الأرض-جو الأمريكية الصنع.
وعندما سئل عن تقارير بشأن حصول المعارضة السورية على هذه الأسلحة رفض بانيتا التعليق، وقال "لا علم لى بهذه التقارير.. وبالتأكيد لا علم لى بأننا نرسل مثل هذه الصواريخ إلى هذه المنطقة".
وقال نيكولاى ماكاروف، رئيس الأركان العامة الروسية، إن الجيش الروسى علم أن قوات المعارضة السورية تملك قاذفات صواريخ محمولة من بلدان متعددة، بينها صواريخ ستينجر الأمريكية الصنع.
ونقلت عنه وكالة انترفاكس للأنباء قوله "لا يزال يتعين تحديد من أمدهم بها".
وقال مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز، إن الولايات المتحدة لا تستطيع تأكيد حصول المعارضة السورية على صواريخ ستينجر.
ومن الممكن أن تساعد صواريخ ستينجر على إسقاط الطائرات الحربية والطائرات الهليكوبتر التى تقصف المناطق السكنية، حيث يختبئ مقاتلو المعارضة، لكن على خلاف الأزمة الليبية العام الماضى لم يبد الغرب رغبة فى تسليح المعارضة السورية خوفا من سقوط الأسلحة فى أيدى متشددين إسلاميين.
وقتل أكثر من 32 ألف شخص منذ بدء الصراع فى سوريا فى مارس 2011.
وأصبحت مسألة تسليح المعارضة السورية من عدمه قضية فى حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث اتهم المرشح الجمهورى ميت رومنى منافسه الديمقراطى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالفشل فى إظهار القيادة.
وفى مناظرتهما يوم الاثنين قال رومنى، إن على الولايات المتحدة أن تعمل مع شركائها على تنظيم المعارضة السورية "وضمان حصولها على الأسلحة اللازمة للدفاع عن أنفسهم".
وقال أوباما، إن رومنى مخطئ فى اعتقاده بأن إمداد المعارضة السورية بأسلحة ثقيلة "اقتراح بسيط سيؤدى إلى أن نكون أكثر أمنا على المدى الطويل".
وأظهرت مقاطع فيديو صورها نشطاء من المعارضة مقاتلين يحملون صواريخ أرض-جو صنعت فى الاتحاد السوفيتى السابق، لكن لم تظهر بعد لقطات لمقاتلين يحملون صواريخ ستينجر.
وباعت روسيا لحكومة الأسد أسلحة بقيمة مليار دولار العام الماضى، وأكدت أنها ستعارض أى حظر للسلاح على سوريا من جانب مجلس الأمن الدولى.






شجاعة فوق الوصف
الجيش الحر بمدينة دوما ينقذ طفلة من الموت بأعجوبة (فيديو)

تمكنت مجموعة من الجيش السوري الحر في مدينة دوما السورية تعمل في إنقاذ الجرحى اليوم من إنقاذ طفلة مجروحة من الموت المحقق، لم يتجاوز عمرها الـ5 سنين تحت وابل من طلقات رصاص الجيش النظامي وقناصته، وكانت الطفلة فاقدة للوعي متواجدة في سيارة معطلة وسط الحي بعد تعرضها للقصف من قناصة البرج الطبي.

وبطريقة بطولية ومبتكرة وشجاعة من المجموعة، ووسط إطلاق النيران، ربط الأبطال السيارة بحبل متصل بعربة أخرى كبيرة (ساحبة)، وتم سحب العربة الصغيرة لمنطقة آمنة وسط التهليل والتكبير، وتم إنقاذ الطفلة وأخذها بسيارة إلى المستشفى.

وكانت مجموعة الجيش الحر التي أنقذت الطفلة تتساءل أين الإسلام.. أين المسلمون.. الله أكبر عليك يا بشار.. أين أنتم يا عرب.. وقالوا لموفد الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي: "هذه هي الهدنة التي تتحدث عنها!".
فيديو




الإبراهيمي : الحكومة السورية توافق على وقف إطلاق النار في العيد


أعلن الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي للأزمة السورية اليوم (الأربعاء) في القاهرة أن الحكومة السورية وافقت على وقف إطلاق النار خلال عيد الأضحى.

وجاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي مقتضب في مقر الجامعة العربية حضره أمين عام الجامعة نبيل العربي والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.

وكان الإبراهيمي دعا طرفي النزاع في سورية الأحد الماضي إلى "وقف منفرد" لإطلاق النار في العيد الذي يبدأ بعد غد الجمعة.




الأسد يعفو عن جميع "المجرمين" إلا الإرهابيين منهم


اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم، مستثنيا منها الجرائم المتعلقة ب "الارهاب" والمتوارين.

وبث التلفزيون السوري في شريط عاجل ان الاسد "يصدر المرسوم التشريعي رقم 71 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 23 تشرين الاول/اكتوبر". 

ويستثنى من العفو بحسب المرسوم الذي نشرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) نصه "جرائم الارهاب المنصوص عليها في قانون الارهاب".
وتستخدم السلطات الرسمية السورية عبارة "المجموعات الارهابية المسلحة" للاشارة الى المقاتلين المعارضين والمحتجين المطالبين بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

وكان الاسد اصدر في تموز/يوليو الماضي ثلاثة قوانين تتعلق بمكافحة اعمال العنف والارهاب. وعرف القانون العمل الارهابي على انه "كل فعل يهدف الى ايجاد حالة من الذعر بين الناس أو الاخلال بالأمن العام او الاضرار بالبنى التحتية او الاساسية للدولة ويرتكب باستخدام الأسلحة او الذخائر او المتفجرات (...)".

ويعد القانون تمويل الارهاب "كل جمع او امداد بشكل مباشر او غير مباشر بالأموال او الأسلحة او الذخائر او المتفجرات او وسائل الاتصال او المعلومات او الأشياء الأخرى بقصد استخدامها في تنفيذ عمل ارهابي يرتكبه شخص او منظمة ارهابية".

واوضح نص مرسوم العفو كما نشرته (سانا) ان احكامه لا تشمل "المتوارين عن الانظار والفارين عن وجه العدالة الا اذا سلموا انفسهم خلال 30 يوما بالنسبة للفرار الداخلي و90 يوما بالنسبة للفرار الخارجي".

وافرجت السلطات السورية في الاسابيع الماضية عن عدد كبير من الاشخاص تقول انهم من "المتورطين في الاحداث" لكن ايديهم "ليست ملوثة بالدماء".

وكان الاسد اصدر في 21 حزيران/يونيو الماضي عفوا عن كل الجرائم المرتكبة قبل 20 حزيران/يونيو. كما اصدر عفوا في كانون الثاني/يناير 2012 عن "الجرائم المرتكبة على خلفية الاحداث" حتى تاريخ اصدار المرسوم.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، يعد عشرات الآلاف من الاشخاص بين معتقلين ومفقودين منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بسقوط النظام منذ منتصف آذار/مارس 2011، اضافة الى العديد من الجنود النظاميين الذين حاولوا الانشقاق.

وادى النزاع المستمر منذ 20 شهرا الى مقتل اكثر من 34 الف شخص، بحسب المرصد.





روسيا: الحكومة السورية أشارت إلى قبول هدنة عيد الأضحى

بشار الأسد
بشار الأسد
الأمم المتحدة (رويترز)

قال المبعوث الروسى لدى الأمم المتحدة اليوم، الأربعاء، إن حكومة الرئيس السورى بشار الأسد أوضحت لروسيا أنها ستقبل اقتراحا من مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمى بوقف إطلاق النار فى سوريا أثناء عطلة عيد الأضحى.
وقال السفير فيتالى تشوركين للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن تحدث فيه الإبراهيمى للأعضاء عبر دائرة تلفزيونية من مصر "لدينا مؤشرات على أنهم (الحكومة السورية) يقبلون اقتراح السيد الإبراهيمى".






بانيتا: لا يمكن السماح لتنظيم القاعدة بالتواجد فى شمال أفريقيا
الخميس، 25 أكتوبر 2012 - 00:14
 
وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا

واشنطن (أ ب)

قال وزير الدفاع الأمريكى، ليون بانيتا، إن الولايات المتحدة تريد التعاون مع الحلفاء فى خطة للتعامل مع المتشددين المرتبطين بالقاعدة فى مالى وفى أماكن أخرى من منطقة شمال أفريقيا.

وصرح بانيتا للصحفيين أمس، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة يجب أن تتعاون مع دول المنطقة للتأكد من أن تنظيم القاعدة لا يوجد لديه مكان للاختباء ولا يوسع قدراته.

وقال إنه لا يستبعد مشاركة الولايات المتحدة فى أى تدريب عسكرى أو عمليات أخرى هناك.

ويناقش مسئولو الاتحاد الأفريقى الزوايا اللوجستية لنشر قوة دولية بقيادة أفريقية ضد المتشددين المرتبطين بالقاعدة فى شمال مالى.

كان مسئولون قد ربطوا بين تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى والهجوم الدموى على القنصلية الأمريكية فى بنغازى، ومن المعروف أن قادة التنظيم يتواجدون بشكل واسع فى شمال مالى.






متواصل وطويل الأمد..
قائد إيرانى: قادرون على الرد على التهديدات الإسرائيلية

الخميس، 25 أكتوبر 2012 - 01:19

طهران (أ. ش. أ)

أكد مساعد قائد الحرس الثورى الإيرانى لشئون التنسيق البريجادير جمال الدين آبرومند، أن بلاده تمتلك من القدرة والقوة ما يمكنها من الرد بشكل متواصل على التهديدات الإسرائيلية خلال فترات طويلة.

وقال آبرومند فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء (فارس) الإيرانية: "إن مزاعم الكيان الإسرائيلى حول عدم امتلاكنا القوة على رد متواصل ومستمر على تهديداته لنا لا أساس لها"، مؤكدا أن القوات الإيرانية أعدت الخطط لكافة الاحتمالات.

وأضاف "لقد خضنا حرب السنوات الثمانية التى فرضت علينا، بينما لم تكن لدى قواتنا التجارب التى نحظى بها اليوم، أما الآن فإن هذه القوات اكتسبت المزيد من القوة والإمكانيات ما يمنحها القدرة الرادعة فى مواجهة العدو".





كلينتون تحذر من "فراغ سياسى" فى لبنان قد تستفيد منه سوريا

هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون
واشنطن (ا ف ب)

حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون الأربعاء من أى "فراغ سياسى" فى لبنان قد تستفيد منه سوريا، على خلفية أزمة سياسية فى البلد منذ اغتيال مسؤول أمنى كبير فى 19 أكتوبر.
وقالت كلينتون فى مؤتمر صحافى: "لا نريد رؤية فراغ فى السلطة السياسية الشرعية قد يستفيد منه السوريون أو آخرون وقد يتسبب بمزيد من عدم الاستقرار والعنف".
وأضافت: "ندعو جميع الأحزاب فى لبنان إلى دعم العملية التى يقودها الرئيس (اللبنانى ميشال) سليمان لاختيار حكومة فعالة ومسؤولة قادرة على مواجهة الخطر الذى يتعرض له (لبنان) وتحاسب المسؤولين عن اعتداء الأسبوع المنصرم".
وكانت وزارة الخارجية الأميركية دعت الثلاثاء إلى تشكل حكومة جديدة فى لبنان.
ونسبت المعارضة اللبنانية اغتيال رئيس فرع المعلومات فى قوى الأمن الداخلى اللواء وسام الحسن بتفجير استهدف سيارته فى الأشرفية فى شرق بيروت الجمعة إلى النظام السورى، وقد آثار تخوفا من اشتعال الوضع فى لبنان المنقسم أصلا بين مؤيدين ومناهضين للرئيس السورى بشار الأسد الذى مارس نظامه وصاية على الجار الصغير استمرت زهاء ثلاثين عاما.
وأضافت كلينتون: "إن اللبنانيين يستحقون العيش فى سلام كما يستحقون أن تكون لديهم حكومة تعكس تطلعاتهم ولا تعمل كوسيط أو مأمور (فى خدمة) قوى خارجية"، فى تلميح إلى سوريا.
ويسعى رئيس الجمهورية اللبنانية والغربيون إلى إيجاد حل بديل قبل الدفع إلى رحيل الحكومة الحالية لأنهم يعتبرون أن الفراغ السياسى سيكون كارثيا بالنسبة لبلد يواجه وضعا صعبا بسبب النزاع الدائر فى سوريا.
وتطالب المعارضة المناهضة لسوريا باستقالة فورية للحكومة التى يترأسها نجيب ميقاتى منذ حزيران / يونيو 2011، وتضم أكثرية من حزب الله المقرب من سوريا وإيران وحلفائه.
واتهمت المعارضة اللبنانية حكومة ميقاتى بـ"تغطية" الاغتيال كما اتهمت نظام الرئيس السورى بشار الأسد بالوقوف وراءه.
وشهدت مناطق لبنانية مختلفة منذ الجمعة احتجاجات على مقتل الحسن، شملت اشتباكات بين الجيش ومسلحين فى منطقة سنية فى غرب بيروت، وبين السنة والعلويين فى مدينة طرابلس (شمال) أدت إلى مقتل سبعة أشخاص.
وكان الحسن من أبرز الضباط الأمنيين السنة، ومقربا من سعد الحريرى، رئيس الوزراء السابق المعارض لسوريا.




رئيس الوزراء البريطانى يرفض منح السجناء حق التصويت بالانتخابات

 
ديفيد كاميرون

لندن (أ ش أ)

قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، إن بلاده لن تمنح الحق للسجناء فى التصويت بالانتخابات، وذلك خلال فترة تواجده على رأس الحكومة فى بريطانيا.

وأضاف كاميرون، اليوم، فى تصريحات أمام مجلس العموم: "لا يجب أن يساور أحد الشك فى أن المساجين لن يحصلوا على حق التصويت وأنا على رأس هذه الحكومة".

وأشار كاميرون إلى أن مجلس العموم صوت بأغلبية فى شهر فبراير من العام الماضى ضد تنفيذ حكم المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان الخاص بحق المساجين فى التصويت بأغلبية وصلت إلى 234 صوتاً مقابل 22 صوتاً.

من ناحية أخرى، أشار أحد مساعدى رئيس الوزراء إلى أن كاميرون لا يزال يبحث فى اختيارات الحكومة بما فيها مسودة قانون، حول منح حقوق محدودة للمساجين للتماشى مع قرارات المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان على الرغم من المعارضة الشديدة من أعضاء حزب المحافظين فى البرلمان البريطانى.

وكان النائب العام فى بريطانيا دومنيك جريف، قد أشار فى وقت سابق من اليوم أمام إحدى لجان البرلمان إلى أن بلاده قد تتعرض لعقوبات إذا ما رفضت تنفيذ القرار الصادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بمنح المساجين الحق فى التصويت فى الانتخابات.




تركيا تستعد لإطلاق قمر صناعى محلى الصنع نهاية العام

قمر صناعى
قمر صناعى

تستعد تركيا لإطلاق القمر الصناعى "جوكتورك 2" إلى الفضاء نهاية العام الجارى، ومن المقرر أن تستفيد منه تركيا فى مجالات مكافحة الإرهاب والزراعة والتعدين.
وأفاد موقع "تركيا تو داى" أن مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية، تستعد لإطلاق القمر الصناعى "جوكتورك 2" من الصين فى نهاية شهر ديسمبر، مضيفة أن جميع القطع الإلكترونية الـ55 الموجودة على القمر الصناعى صنعت بالكامل فى تركيا.
وكان رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان"، قد أعلن قبل عامين أن بلاده تنوى وضع قمرها الصناعى الأول للتجسس فى المدار خلال عام 2012، حيث سيقلل هذا القمر الصناعى، المزود بأداة بصرية بالغة الدقة، اعتماد تركيا على المعلومات الأمريكية فى إطار التصدى للمتمردين من حزب العمال الكردستانى، الذى يعتبره عدد كبير من البلدان منظمة إرهابية.






رئيس السلطة القضائية الإيرانية ينتقد أحمدى نجاد

الرئيس الإيرانى  أحمدى نجادالرئيس الإيرانى أحمدى نجادطهران (أ ب)

قال آية الله صادق لاريجانى رئيس السلطة القضائية الإيرانية، إن الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد لا يستوعب حدود سلطاته الدستورية.
والتصريح هو الأحدث فى السجال الدائر بين فرعى الحكومة، والذى أثارته محاولة أحمدى نجاد زيارة سجن معتقل فيه أحد معاونيه. وتمتع أحمدى نجاد من قبل بدعم المؤسسة الدينية لكنه فقد هذا الدعم عندما أقدم على تحدى الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله خامنئى العام الماضى.
واتهم أحمدى نجاد يوم الاثنين الهيئة القضائية بأنها تسلك نهجا "غير دستورى". وقال إنه ليس بحاجة لتصريح لزيارة سجن ايفين القريب من طهران.
لكن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية نقلت، اليوم الأربعاء، عن صادق لاريجانى قوله إن الرئيس غير مسموح له بزيارة ايفين دون تصريح.




استطلاع: أغلب الأمريكيين يرغبون فى دعم استقرار الشرق الأوسط لإرساء السلام

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ.ش.أ)

أظهر استطلاع حديث للرأى أن أغلب الأمريكيين ينظرون إلى أوضاع الشرق الأوسط وسياسات واشنطن إزاءها بشكل تشاؤمى، وأن نحو 54% منهم يعتقد أن الاستقرار هو الهدف الأول الذى يتعين تحقيقه لإرساء السلام بالمنطقة، فيما أعرب 30% عن اعتقادهم أن الديمقراطية هى السبيل لذلك.
وحول كيفية حماية الديمقراطية بالشرق الأوسط خلال فترة الرئيس الأمريكى القادم لاسيما فى مصر، قال روبرت كاجان السياسى والباحث بمعهد بروكينجز لدراسات الشرق الأوسط "إنه يتعين على الإدارة الأمريكية القادمة التحالف مع الإخوان المسلمين بمصر بصفتهم الحاكم الشرعى للبلاد شريطة دعمهم للديمقراطية وحماية حقوق الأقليات".
وأشار كاجان إلى ضرورة أن تعمل واشنطن والمجتمع الدولى خلال الفترة القادمة على تقديم الدعم اللازم لمساعدة مصر على تجاوز أزمتها الاقتصادية الحادة، وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أعرب عن اعتقاده بأن رومنى لن يلجأ للقوة العسكرية مثلما قال خلال مناظرته الأخيرة مع الرئيس باراك أوباما، لكنه يرى ضرورة اتخاذ إجراءات قوية لحل الأزمة السورية، وحول الملف الإيرانى، يرى بأن نهج العقوبات ربما يدفع النظام الإيرانى إلى التفاوض مع القوى الغربية لإيجاد حل للأزمة الراهنة.
وفى السياق ذاته، أكد جيمس روبين المساعد السابق لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، دعمه للسياسات التى يعتزم المرشح الجمهورى ميت رومنى انتهاجها حال أصبح رئيسا للولايات المتحدة، قائلا "علينا وضع قضايا الأمن القومى الأمريكى على رأس أولويات سياساتنا الخارجية".
وبخصوص سوريا، شدد روبين على ضرورة دعم قوات المعارضة بالأموال والأسلحة اللازمة وتفعيل دور الأمم المتحدة فى سوريا للحيلولة دون إطالة أمد الحرب الأهلية الدائرة هناك، والتى قد تصل فى النهاية المطاف إلى أحداث عنف شديدة فى الدول المجاورة مثل لبنان.
وحول الملف النووى الإيرانى، أشار إلى نجاح إيران خلال الأربعة أعوام الأخيرة فى تخصيب اليورانيوم والمضى قدما فى برنامجها النووى، وأن السؤال الذى يطرح نفسه حاليا هو ما إذا كانت طهران قد قررت استخدام اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية، مضيفا أن العقوبات الدولية المفروضة عليها لم تنجح فى ثنيها عن تخصيب اليورانيوم.




عرب أمريكا يفضلون التصويت لأوباما خوفاً من رومني
الاستطلاعات تؤكد أن السياسة الخارجية ليست الأولى على قائمة أولوياتهم

 

في الوقت الذي يعيش فيه الكثير من الدول العربية مرحلة ثورات وتغيرات، ويحاول المرشحان الرئاسيان باراك أوباما وميت رومني بلورة سياسة ناجحة للتعامل مع الربيع العربي، تُشجع مجموعتان من العرب الأمريكيين (الديمقراطيين والجمهوريين) الجالية العربية على التصويت للمرشح الرئاسي بناءً على سياسته الداخلية وليست الخارجية.

وقالت جمانة جودة، صاحبة أعمال، عضوة ومؤسّسة مجموعة "النساء العربيات الأمريكيات من أجل أوباما"، وهي مجموعة تعمل على تشجيع الجالية العربية الأمريكية، وبالأخص النساء، على التصويت لأوباما قائلة: "واقعياً لن نجد أبداً مرشحاً سيقف ضد دولة إسرائيل، ولن نتفق دائماً مع الحزب ولكن يجب أن نأخذ ونعطي"، لكن مبدأ التصويت على القضايا الداخلية ليس حكراً على العرب الأمريكيين الديمقراطيين.

وأكد مروان وهبي، عربي أمريكي جمهوري وصاحب عمل في الولاية، إنه يوافق على السياسة المحافظة اجتماعياً للحزب الجمهوري، ويقول: "إذاً نحن كعرب أمريكيين نريد أن نعتمد على موقف المرشح من إسرائيل".

ويقدر عدد العرب الأمريكيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة ككل بثلاثة ملايين ونصف المليون. وهم صوّتوا بأغلبية حاسمة لصالح أوباما في الانتخابات الماضية، لكن هناك فتوراً تجاهه الآن. 

ومدينة ديربورن في ولاية ميتشغن هي المدينة ذات التركيز الأعلى للعرب الأمريكيين في الولايات المتحدة. 

ويشير استطلاع أُجري حديثاً بين الناخبين العرب الأمريكيين إلى أن 52% منهم يؤيدون أوباما، و28% يؤيدون رومني، وهذا تراجع كبير في تأييد أوباما بالمقارنة مع الانتخابات السابقة. 


‫وتعترف جاكي زيدان، وهي عضوة في مجموعة "النساء العربيات الأمريكيات من أجل أوباما"‫ بالتحدي قائلة: "في نهاية المطاف أعرف أن أوباما لم يقم بالكثير من الإنجازات التي أرادها بسبب الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، التي وقفت في وجهه، ونشرح ذلك للناخبين الذين نتواصل معهم، لكن حتى نحن أيضاً نشعر بالإحباط أحياناً".

لكن مجموعة النساء يكررن أهمية دعم أوباما خشية تبعات فوز المرشح الجمهوري رومني، كما تقول زينة الحسن، وهي محامية تنتمي للمجموعة أيضاً: "أنا أنتمي للطبقة الوسطى، وأنا الذي سأتحمل العبء الضريبي تحت خطة رومني، وأنا الذي يجب أن أقلق حول تعليم أطفالي والرعاية الصحية وقضية زيادة نسبة الفائدة على القروض الطلابية تحت رومني. وهذه هي أولوياتي".

ويختلف العرب الأمريكيون الجمهوريون مع هذا التشخيص، ويوضح جون عكوري، مدير غرفة التجارة اللبنانية الأمريكية (جمهوري)، أن "الكثير من العرب الأمريكيين هم أصحاب أعمال صغيرة، ونريد أن يرث أولادنا هذه المتاجر والشركات منا، فنحن إذاً نريد تخفيضات ضريبية على أصحاب الأعمال، ونريد قواعد وقوانين أكثر مرونة ونريد نمواً اقتصادياً أعلى".

ورغم أن الاستطلاعات تشير إلى أن السياسة الخارجية ليست الأولى على قائمة أولويات الناخبين العرب الأمريكيين، إلا أن هناك أملاً بأن تتغير إن فاز رومني، على الأقل بين العرب الأمريكيين الجمهوريين.

ويقول يحيى باشا، طبيب في منطقة ديترويت، إنه يريد قيادة أمريكية أقوى تجاه العنف في سوريا، ويضيف "الإدارة تركت القيادة في الشرق الأوسط وأعطت القرار الآن لطهران وموسكو والصين، كل هذه دول ليس عندها المقدرة على القيادة ولا تهتم فعلاً بالشعوب".



سخر بها من أفكار رومني القديمة
بالصور.. عبارة أوباما "الخيول والحراب" تجتاح الإنترنت




أيمن حسن- سبق: اجتاحت عبارة "الخيول والحراب" مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أقل من 24 ساعة على إطلاق الرئيس الأمريكي باراك أوباما لها، في المناظرة الرئاسية الثالثة والأخيرة، والتي يصف فيها أفكار منافسه ميت رومني بالتقليدية والقديمة.

وحسب وكالة "اسوشيتد برس" فقد دشن هاشتاق "الخيول والحراب" أو " " والذي أصبح الهشتاق الأول في الولايات المتحدة، والثالث حول العالم، خلال ساعات من إطلاقه على موقع العلاقات الاجتماعية "تويتر"، وعلى موقع "فيس بوك" تم إنشاء 50 صفحة بعنوان "الخيول والحراب".

وقالت وكالة "رويترز" للأنباء، إن عبارة "الخيول والحراب" هي العبارة اللافتة للنظر، في المناظرة الثالثة والأخيرة قبل أسبوعين من انتخابات الرئاسة الأمريكية، حين استخدمها الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما ليبرز أن أفكار السياسة الخارجية لمنافسه الجمهوري ميت رومني قد عفا عليها الزمن.

وطوال حملته الانتخابية ركّز رومني هجومه على السياسة العسكرية لأوباما واتّهم الرئيس الديمقراطي بتقتير الإنفاق على الجيش مشيراً إلى أن البحرية الأمريكية تملك الآن عدداً أقل من السفن مما كانت تملكه في عشرينيات القرن الماضي.

وكرر رومني حاكم ماساتشوستس السابق النقطة نفسها خلال المناظرة الرئاسية الثالثة والأخيرة مساء الاثنين وسارع أوباما بالانقضاض عليه.

وقال أوباما "ذكرت البحرية على سبيل المثال وانه لدينا الآن سفن أقل مما كنا نملك عام 1916... حسناً سيدي الحاكم لدينا الآن أيضاً خيول وحراب أقل لأن طبيعة الجيش تغيرت".

واستطرد أوباما ساخراً "لدينا الآن أشياء تسمى حاملات طائرات التي تهبط عليها الطائرات. ولدينا تلك السفن التي تغوص تحت الماء.. غواصات نووية".

ولم يكتفِ أوباما بهذا القدر بل استعان في تشبيهاته بلعبة إلكترونية للأطفال اسمها "سفينة حربية"، وقال "المسألة ليست لعبة بارجة نحصي فيها عدد السفن".

وتمسك رومني بموقفه المطالب بزيادة عدد السفن وقال "البحرية تقول إنها بحاجة إلى 313 سفينة للقيام بمهامها".

وانتشرت على الفور عبارة أوباما "الخيول والحراب" على مواقع التواصل الاجتماعي وظهرت بقوة على تويتر وبسرعة عجيبة ظهر الاسم المستعار "الخيول والحراب".

وقد رصدت "سبق" بعض ما جاء على هشتاق "الخيول والحراب"، وحسب المغرد "هوكي نورث ايست": فإن هشتاق "الخيول والحراب" يحقق نحو 106 آلاف تغريدة في الدقيقة.

وقال المغرد "سي. واي. وان." يمكنك أن تصوت لرومني إذا أردت أن تعيد عصر الخيول والحراب، وقالت المغردة "ايرشيب جيرل": إن الخيول والحراب دهست رومني في المناظرة الأخيرة، وقال المغرد "تشار دوني": أنصحك بالاستثمار في الخيول والحراب، إن كنت تعتقد أن رومني سيفوز بالانتخابات.

واستحدث موقع على الإنترنت تظهر به صور لأوباما وهو يقول "لدينا أيضاً رماح وسهام ومنجنيق أقل" وصور لرومني وهو يمتطي حصاناً ويحمل بندقية وحربة.













الإكوادور تعرب عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع الصحى لاسانج

مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج
موسكو (أ ف ب)

أعربت الإكوادور عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع الصحى لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجىء فى السفارة الإكوادورية فى لندن، وطلبت نقله بحماية أمنية مشددة الى المستشفى، كما أعلن دبلوماسى إكوادورى كبير خلال زيارة الأربعاء الى موسكو.
وصرح نائب وزير الخارجية الإكوادورى ماركو البوجا لإذاعة صوت روسيا "لقد أصيب اسانج بالهزال الشديد ونحن قلقون جدا على وضعه الصحى".
وأضاف "إذا ما مرض فثمة خياران، إما معالجة اسانج فى السفارة او نقله الى المستشفى. انه وضع بالغ الخطورة ويمكن أن يؤثر على حقوق اسانج".
وقد طلبت الإكوادور ضمانات خطية من الحكومة البريطانية حتى لا يعتقل اسانج اللاجىء فى سفارة الإكوادور فى لندن، فى حال نقله الى المستشفى.وأوضح البوجا أن "بريطانيا لم توافق على هذا الطلب حتى الآن، لكنها تدرسه".
ولجأ جوليان اسانج (41 عاما) منذ منتصف يونيو الى سفارة الإكوادور فى محاولة للإفلات من تسليمه الى السويد التى تطالب به فى قضية اغتصاب واعتداء جنسى مفترضين.
ومنحته الإكوادور اللجوء السياسى لكن لندن تنوى تطبيق مذكرة التوقيف السويدية. ولم تسفر المشاورات بين البلدين عن نتيجة حتى الآن.
ويؤكد الاسترالى انه إذا ما أرسل الى السويد فقد يتم ترحيله الى الولايات المتحدة التى آثار غضبها إقدام موقع ويكيليكس على نشر وثائق أمريكية سرية، وقد تصدر فى حقه حكما بالإعدام.





الشركات متعددة الجنسيات تحكم العالم
المفكر الأمريكي تشومسكي بالقاهرة: أمريكا تنهار والنظام الاقتصادي الحالي فاسد

 قال الفيلسوف والمحلل السياسي الأمريكي نعوم تشومسكي، في القاهرة مساء الثلاثاء، إن أمريكا تنهار والنظام الاقتصادي الحالي فاسد، وإن الشركات متعددة الجنسيات تحكم العالم الآن.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن المحاضرة التي ألقاها تشومسكي، أول أمس الثلاثاء بالجامعة الأمريكية بالتحرير، قوله "هناك سمة غالبة اليوم على الصحافة وأكاديميات العلوم السياسية تقول إن الولايات المتحدة كقوة عظمى في طور السقوط وإنها تتجه نحو التحلل.. السيدات والسادة، إن الانهيار حقيقي وله علامات لكن هذا ليس جديداً، فقد بدأ تراجع أمريكا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة فخلالها بلغت أوج قوتها وبعدها بدأ الانهيار، إن النظام الاقتصادي الحالي فاسد ويتآكل من داخله، إن هذا النظام المتآكل الذي وضعه ويستفيد منه 1 % من سكان العالم سيظل فاسداً ومتآكلاً ومنهاراً وغير عادل كما حدث في الأزمة المالية العالمية ما لم يستلهم واضعوه النموذج الذي قدمه ميدان التحرير".

وحسب "بوابة الأهرام"، جاء صوت الفيلسوف الثمانيني الذي آمن بأن قدرة الإبداع اللغوي لدى الإنسان غير محدودة واهناً، لكنه عكس ذهناً متقداً للرجل الذي ألقى المحاضرة واقفاً على قدميه قرابة الساعة، فعلى الرغم من أن تشومسكي لم يأتِ بأفكار جديدة في محاضرته تلك، إلا أنه دعّم أفكاره دائماً بأبحاث ودراسات حديثة وبآراء سياسية ثاقبة لم تخل من روح الدعابة ونظرة تاريخية للنظام العالمي ونشوء الإمبراطورية الأمريكية والهيمنة الغربية التي انتقلت إلى سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات على الحكومات المنتخبة إيذاناً بموت الديمقراطية.




علماء يلتقطون صورة عملاقة لمجرة درب التبانة يظهر عليها 84 مليون نجم


نجح علماء من المرصد الأوروبي في ألمانيا في التقاط صورة عملاقة لمجرة درب التبانة وصفوها بأنها الأكبر، حيث تظهر أكثر من 84 مليون نجم.

وقال العلماء، الذين التقطوا الصورة في مدينة جارشينج جنوب ألمانيا، إن الصورة تعدّ بمثابة أكبر كتالوج للنجوم حيث تظهر نجومًا يزيد عددها أكثر من عشر مرات عن النجوم التي أظهرتها الدراسات السابقة.




طهران تستضيف مباريات المنتخب السوري.. آسيوياً

 وافقت السلطات الإيرانية، الأربعاء، على استضافة مباريات المنتخب السوري المقرّرة في تصفيات كأس آسيا 2015، بعد أن طلبت الفيفا من المسؤولين السوريين اختيار بلد ثالث بسبب تردّي الأوضاع الأمنية التي تشهدها بلادهم.

وأعلن رئيس اتحاد كرة القدم الإيراني مهدي محمد نبي، عن موافقة بلاده على استضافة مباريات المنتخب السوري في العاصمة طهران، مثلما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية.

وتأتي موافقة مسؤولي الكرة الإيرانية، بعد رسالة بعث بها توفيق سرحان رئيس اتحاد اللعبة في سوريا طلب فيها استضافة طهران مباريات منتخب بلاده في العاصمة الإيرانية بعد أن رفضت لبنان الطلب بحجة الأوضاع الأمنية.

وقال سرحان للوكالة الإيرانية "في حال لم توافق طهران على استضافة مبارياتنا سنضطر إلى إقامتها في العاصمة الأردنية عمان وهذا ما لم نرغب به، حيث إن الأردن يقع في المجموعة الأولى نفسها التي تضم إضافة إلى سوريا والأردن الفريقين الآسيويين الآخرين سلطنة عمان وسنغافورة".




في الكويت.. دهس 6 أشخاص وقفوا لمشاهدة اصطدام سيارتين


 من الفضول ما يرسل أصحابه إلى العناية الفائقة! فقد أسعف المنقذون الطبيون إلى عناية مستشفى الجهراء، بالكويت، ستة أشخاص: 4 لا يحملون جنسية "دون" وأردنياً ومصرياً، لتلقي العلاج من إصابات متفاوتة لحقت بهم من جراء تعرضهم لحادث دهس بسيارة أمريكية بينما كانوا يشبعون فضولهم باستطلاع حادث اصطدام بين سيارتين على طريق الدائري الرابع، في حين لاذ سائق الأمريكية بالفرار.

ونقلت صحيفة "الراي" عن مصدر أمني أن "حادث اصطدام ثنائي شهده الدائري الرابع قرب أمغرة، ولم يسفر عن أي أذى بين راكبي السيارتين وهما يحملان الجنسية البنجلاديشية، استرعى فضول عددٍ من الأشخاص كانوا متجمعين أمام بقالة متنقلة متوقفة على الطريق، فهرعوا لمشاهدة ما حصل ورغبة في تقديم مساعدة، وفي الوقت ذاته لم ينتبه قائد سيارة أمريكية بيضاء اللون موديل 2011 إلى وجودهم، لتدهس عجلاته ستة من المتفرجين بينهم أربعة غير محددي الجنسية أعمارهم 29 و24 و22 و19، إلى جانب أردني في السادسة والثلاثين ومصري في السابعة عشرة".

وأكمل المصدر أن "بلاغاً ورد بالواقعة إلى غرفة العمليات في وزارة الداخلية فهرع إلى المكان رجال الأمن وفنيو الطوارئ الطبية، وتبين أن المدهوسين لحقت بهم إصابات متفاوتة تتراوح بين الكسور والكدمات والجروح والسحجات، وتبيّن أن أغلبيتها جسيمة وتتطلب علاجاً مطولاً في أجنحة المستشفى، في حين احتجز أحد المصابين في غرفة العناية الفائقة في حال صعبة".

وأوضح المصدر "أن رجال الأمن فتحوا تحقيقاً في ملابسات الحادث، حيث قدم لهم شهود عيان أرقام السيارة المسؤولة عن الحادث، والتي هرب بها قائدها باتجاه منطقة الجهراء، وبالاستعلام عنها تبيّن أنه مواطن، وجارٍ ضبطه لإخضاعه للتحقيق".




بالفيديو: تونسي يُسجن 18 شهراً لإدانته في سرقة رجل حاول الإنتحار في محطة قطار


أصدرت محكمة مدينة (ستوكهولهم) عاصمة مملكة السويد حكماً بالحبس لمدة 18 شهراً على شاب تونسي يعيش في السويد لإدانته بالسرقة في واقعة مقطع الفيديو الشهير داخل محطة قطار الأنفاق في ستوكهولم، يُذكر أننا قد نشرنا سابقاً عن واقعةالسرقة حيث رجّحت مصادر خلال التحقيقات أن الشاب الذي حاول الإنتحار كان مخموراً، فقد أظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره عبر كاميرات المراقبة الداخلية لمحطة القطار رجل قد ألقى بنفسه على الشريط الحديدي للقطار محاولاً الإنتحار، فقام الشاب التونسي الذي كان يُتابعه بالنزول إليه قبل أن يأتي القطار وسرق كل ما بحوزته من مال ثم فر هارباً، حتى وصول القطار وتوقف عند الرجل المُستلقي على الشريط الحديدي ولم يُعرف ما إذا كان القطار قد دهس الرجل أم توقف قُبيل الإصطدام به، والجدير بالذكر أن الحكم الصادر بحق الشاب التونسي قد صدر بناءاً على إدانته بجريمة السرقة ولم يكن شاملاً الإدانة في الإمتناع عن مساعدة الرجل الذي حاول الإنتحار، ذلك أن القانون السويدي لا يعاقب على على من إمتنع عن مساعدة الآخرين وإنقاذهم بخلاف التشريعات القانونية الموجودة في البلاد العربية.
فيديو





معلمة تصفع طلابها أكثر من 120 مرة في نصف ساعة
أحد الآباء ذكر أن المعلمة "الوحش" غالباً ما تعاقب ابنته بصفعات متوالية

 

أظهر مقطع فيديو تم تصويره بكاميرا مراقبة أحد الفصول الدراسية في الصين، معلمة، وهي تقوم بصفع طلابها وطالباتها الصغار، لأكثر من 120 مرة، خلال نصف ساعة، كلما فشلوا في الإجابة على أحد الأسئلة التي توجهها إليهم.

من جهته ذكر أحد أباء الطالبات، أن المعلمة "الوحش" دائماً ما توجه أسئلة لابنته أكبر من مدى استيعابها، لتعاقبها بصفعات متوالية كلما فشلت في الإجابة عنها.

يذكر أن العنف المدرسي لا يزال موجوداً في عدد من البلدان، على الرغم من ثبات آثاره التربوية والنفسية السيئة على الأطفال بشكل عام والتلاميذ بشكل خاص. إلى ذلك، تجمع معظم المدارس التربوية والنفسية على ضرورة إحاطة الطالب بأجواء مريحة ولطيفة، بعيداً عن العنف، لما في ذلك من آثار تشجيعية على الطفل وتحصيله العلمي.
فيديو




فيديو: رجال الشرطة في أذربيجان يستوقفون السيارات من أجل تقاضي الرشاوي منهم

أظهر مقطع فيديو تم تصويره لعدد من رجال الشرطة في أذربيجان وهم يقومون بإيقاف السيارات الفارهة بصورة عشوائية وهم يبتزون أصحابهم ويتقاضون الرشاوي فقد تركوا وظيفتهم الرئيسة في ضبط الحركة المرورية والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، والجدير بالذكر أن دولة أذربيجان تُعد من الدول الغنية بالنفط والغاز الطبيعي والثروات الطبيعية إلا أن الفساد المُتغلغل بالمجتمع كان الدافع لإنتشار الرشاوي وظهور الأزمات الإقتصادية.
فيديو




فيديو| صناعة السيارات المدرعة تزدهر في الإمارات


تم في إمارة رأس الخيمة مؤخرا افتتاح أكبر منشأة في العالم للسيارات المصفحة، وتقع المنشأة الجديدة التي تعود ملكيتها لمجموعة ستريت، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات العالم في مجال تصنيع السيارات المصفحة، في المجمع التكنولوجي التابع لهيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة.
وستمكن المنشأة الجديدة مجموعة ستريت، من إنتاج واختبار نماذج مختلفة لأربعين سيارة مصفحة للاستخدام التجاري والعسكري وشبه العسكري، وتصل الطاقة الإنتاجية للمنشأة إلى حوالي 250 سيارة مصفحة شهرياً، في الأوقات العادية، كما يمكن رفع الإنتاج ليصل إلى 400 وحدة عند الحاجة.
وكجزء من المرحلة الأولى، تم إكمال أعمال بناء مرافق الإنتاج الرئيسية على مساحة 1,4 مليون قدم مربع، وبتكلفة تقدر بنحو أكثر من 80 مليون درهم، لتكون من أكبر الاستثمارات في إمارة رأس الخيمة.
وكانت مجموعة ستريت قد بدأت عملياتها في إمارة رأس الخيمة منذ عام 2005، من خلال مستودع بمساحة ألف و615 قدم مربع في المجمع التكنولوجي، وتوسعت عبر الأعوام الماضية، لتصل إلى افتتاح أكبر منشأة في العالم للسيارات المصفحة بإمارة رأس الخيمة.
فيديو




سائق يستغل حجم سيارته الصغير في أخذ جولة سريعة في أحد المراكز التجارية
فيديو





رسالة تعبر الأطلسي وتصل الى شواطىء إيرلندا بعد ثماني سنوات

فيديو




مريض يئس من الشفاء فأشعل النار في المستشفى


 صرحت السلطات التايوانية، اليوم الأربعاء، أنه سيتم توجيه الاتهام لمريض، 69 عاماً، بإشعال حريق أودى بحياة 12 شخصاً في وحدة رعاية المرضى المسنين بمستشفى في تايوان.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قال كبير ممثلي الادعاء تسينج شاو كاي: إن لين شي هسيونج الذي يشتبه بأنه أضرم الحريق، أمس الثلاثاء، مريض للغاية ويشعر باليأس من حالته الصحية.

وأضاف تسينج "عندما يصبح الشخص مريضاً للغاية فإن حالته العقلية يمكن أحياناً أن تصبح غير مستقرة للغاية " مشيراً إلى أنه "سيتم اتهام هسيونج بإضرام حريق والقتل على الرغم من أن حالته الصحية يمكن أن تؤثر في محاكمته".

وكانت الشرطة قد عثرت على لين في مبنى تخزين خلف مستشفى هسينينج في تاينان بجنوب تايوان. وقد اعترف بأنه بدأ إشعال الحريق في غرفة ملابس.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن تسينج مصاب بسرطان قاتل ولكن ممثل الادعاء رفض الإدلاء بتعليق بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

يُذكر أن الحريق الذى أودى بحياة 12 شخصاً من كبار السن نتيجة استنشاق الدخان، كما أدى لإصابة 60 آخرين يعد أسوأ حريق يندلع في مستشفى في تاريخ تايوان .

وتحقق وزارة الصحة فيما إذا كان هناك عطل في آليات السلامة بالمستشفى ومنها طفايات الحريق. وقالت متحدثة أن المستشفى خضع لتفتيشٍ يتعلق بالسلامة منذ ثلاثة أعوام.




صور| أسلحة تقليدية مثيرة يستخدمها الجيش السوري الحر


سنيار: صور نشرتها وكالات الأنباء لإحدى الطرق اليدوية المبتكرة من قبل الجيش السوري الحر لمحاربة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، حيث يظهر رجل يمسك بمقلاع وضع فيه قنبلة يدوية الصنع، ويصوبها تجاه آليات الجيش السوري، حيث باتت هذه من الطرق الشائعة للحد من تقدم قوى الشبيحة والنظام السوري بحسب الديلي ميل.





مطعم في غزة يعمل فيه شباب وفتيات من الصم
يستخدم الطهاة والسقاة في المطعم لغة الإشارة لتواصلهم مع الزبائن


افتتح مطعم جديد وأنيق في قطاع غزة، يعمل فيه شباب وفتيات من الصم لتغيير الصورة النمطية عن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني حسبما جاء في جريدة "السفير" اللبنانية.

ويستخدم الطهاة والسقاة في المطعم لغة الإشارة لتواصلهم مع الزبائن، إذ يطلبون من الزبائن أن يشيروا إلى طلباتهم من ضمن قائمة الطعام، وذلك في إطار تواصل عفوي تأمل الإدارة أن يساهم في إزالة الحواجز بين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من الأشخاص.

وقالت الطاهية نيفين، وهي تعاني من الصمم، إن أهالي غزة قد يحتاجون إلى بعض الوقت ليعتادوا على المطعم، مضيفة، باستخدام لغة الإشارة، "قد يتطلب الناس بعض الوقت للاعتياد على المطعم، لكن شعورنا بالسعادة كبير".

ويعاني واحد في المئة من سكان غزة من صمم كلي أو جزئي. وأشار الزعيم إلى أنه «كان ثمة نوع من الخوف لدى الأشخاص الصم من صعوبة تواصلهم مع الزبائن، لكن أعتقد أنهم تعلموا مع الوقت ألا يكتفوا بالتواصل من خلال الإشارة بل باستخدام الورقة ولائحة الطعام أيضاً».




رئيس الأوروغواي يخطف لقب أفقر رئيس دولة متباهيا ويؤكد: بادر بالقيام بالعمل ليسهل على الناس تطبيقه.!


في الوقت الذي يرفض فيه رؤساء الدول الكشف عن رواتبهم ويطالبون بزيادتها رغم التسهيلات التي يتلقونها إلى جانب دخلهم الشهري، يتبرع رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا (José Mujica) بـ 90 في المائة من راتبه لصالح الأعمال الخيرية، ليحصل بذلك على اعتراف دولي وعلى لقب "أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً". 

يعيش خوسيه موخيكا (76 عاماً) رئيس الأوروجواي منذ بداية شهر مارس 2010، في بيت ريفي مع زوجته لوسيا توبولانسكي، عضو في مجلس الشيوخ، التي تتبرع هي الأخرى بجزء من راتبها.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة "إل موندو" مؤخراً، قال موخيكا أن أغلى شيء يملكه داخل سيارته "الفولكس واجن بيتل " تقدر قيمته بـ 1945 دولار أميركي، وأضاف أنه يتلقى راتباً شهريا قدره 12 ألف و500 دولار ولكنه يحتفظ لنفسه بمبلغ 1250 دولار فقط ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية.

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


ويقول الرئيس أن المبلغ الذي يتركه لنفسه يكفيه ليعيش حياة كريمة بل ويجب أن يكفيه خاصة وأن العديد من أفراد شعبه يعيشون بأقل من ذلك بكثير.

وذكر موقع "ياهو نيوز" أن الرئيس لا يملك حسابات مصرفية ولا ديون، ويستمتع بوقته برفقة كلبته "مانويلا". وكل ما يتمناه الرئيس عند انقضاء فترة حكمه هو العيش بسلام في مزرعته، برفقة زوجته.

ويشير مؤشر منظمة الشفافية العالمية أن معدل الفساد في الأوروجواي انخفض بشكل كبير خلال ولاية موخيكا، إذ يحتل هذا البلد الواقع في أميركا الجنوبية المرتبة الثانية في قائمة الدول الأقل فسادا في أميركا اللاتينية.

ويقول الرئيس أن "أهم أمر في القيادة المثالية هو أن تبادر بالقيام بالفعل حتى يسهل على الآخرين تطبيقه." 




ألبوم للصور الفائزة بجائزة ناشيونال جيوغرافيك


كعادة "ناشيونال جيوغرافيك" تقوم بعمل جوائز لأفضل الصور الفوتوغرافية حول العالم، وهذه هي مجموعة الصور الفائزة في العام الحالي 2012.























ديل تطلق أول "مونيتور" داعم لتقنية اللمس المتعدد
يحمل اسم "S2340T" بشاشة عرض قياسها 23 بوصة


تزامناً مع موعد إطلاق نظام التشغيل "ويندوز 8" المقرر إطلاقه بعد يومين، كشفت شركة "ديل" الأمريكية عن شاشة حاسوب مكتبي مسطحة تدعم تقنية اللمس المتعدد، كأول إصدار لها من شاشات الكمبيوترات المكتبية "مونيتور" العاملة بنظام التشغيل القادم "ويندوز 8" والمتوافقة مع واجهتها اللمسية.

يأتي الجهاز الذي يحمل الاسم الرمزي "S2340T" بشاشة عرض قياسها 23 بوصة (58.42 سم)، يدعم تقنية اللمس بالإصبع حتى 10 نقاط.

وتتسم الشاشة كغيرها من الشاشات التي تنتجها الشركة ذاتها بأنها تستند إلى حامل قابل للدوران، يسمح للمستخدم باستدارة الشاشة بثبات حتى 90 درجة.

وتتضمن الشاشة عدة منافذ للتوصيل وتشمل "USB-3.0-Hub"، ومنفذ خاص بتقنية "غيغابت-ايثرنت" يمكن توصيله بكاميرا الويب عالية التحديد، وزوجين من الميكروفونات ومكبر صوت ستيريو "5 واط"، ومنفذ "DisplayPort"، ومنفذ لتوصيل كابل "يو إس بي"، ومنفذ لبث محتوى الوسائط المتعددة "HDMI".

وتبلغ دقة وضوح الشاشة من نوع "IPS" 1080×1920 بيكسل، مزودة بإضاءة خلفية "LED" وتتمتع بزاوية مشاهدة عريضة 178 درجة أفقياً ورأسياً، ونسبة تباين عالية تصل إلى 8.000.000:1، وتتسم الشاشة بأنها موفرة للطاقة، حيث تستهلك طاقة قدرها 27 واط، وبفضل وضعية "Active-Off-Mode" أثناء وضع الاستعداد فتستهلك طاقة لا تتجاوز 0.5 واط.

إلى جانب ذلك تقدم الشركة لجهازها الجديد لوحة لمسية "تاتش باد" تدعم إيماءات اللمس المتعدد كبديل أفضل للفأرة شبيهة للفأرة السحرية الخاصة بشركة آبل "ماجيك تراكباد"، يتم اتصالها بالمونيتور لاسلكياً لتقدم تجربة أفضل أكثر توافقاً مع واجهة ويندوز اللمسية "Metro-GUI".

وتخطط الشركة طرح شاشتها الجديدة خلال هذا الأسبوع بالولايات المتحدة الأمريكية بسعر 650 دولاراً أمريكياً، وفي وقت لاحق في باقي الأسواق العالمية، كما ستتوافر اللوحة اللمسية بسعر قرابة 70 دولاراً أمريكياً.




LG تكشف رسمياً عن هاتف "Optimus G Nexus"
يعمل ضمن بيئة نسخة نظام التشغيل القادمة "Key Lime Pie" أو "أندرويد 4.2

مزوداً بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس قياسها 4.7 بوصة

كشفت شركة "إل جي" الكورية رسمياً عن هاتفها الذكي القادم "Nexus 4" الذي تنتجه بالتعاون مع شركة "جوجل"، وفقاً لتصريحات "Amit Gujral" مدير قسم تسويق المنتجات بشركة "إل جي" خلال حوار أجراه مع محطة "IBNLive.com" الإذاعية الهندية.

وأوضح أن "جوجل سوف تزيح الستار عن هاتف نيكسوس 4 بالتعاون مع إل جي يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول للعام الجاري، وسوف يُتاح بالأسواق الهندية نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم".

ووفقاً للتصريحات الرسمية، فإن الهاتف سيحمل الاسم الرمزي "Optimus G Nexus"، ومن المتوقع أن يتم طرحه في باقي الأسواق العالمية الأخرى في نفس موعد طرحه في الهند أو حتى قبل ذلك.

ومن الخصائص التقنية التي تم الكشف عنها رسمياً أن الهاتف سيعمل ضمن بيئة نسخة نظام التشغيل القادمة التي تحمل الاسم الرمزي "Key Lime Pie" أو "أندرويد 4.2"، وسيكون مزوداً بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس قياسها 4.7 بوصة، وسيعتمد على معالج رباعي الأنوية من نوع "APQ8064" إحدى معالجات شركة كوالكوم بسرعة 1.5 غيغاهيرتز.

ومن التوقعات الأخرى أن الهاتف سيكون مزوداً بتقنية "IPS" بدقة وضوح 768×1280 بيكسل، وسيحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت، وسيتوافر بإصدارين من حيث سعة التخزين الداخلية إما 8 أو 16 غيغابايت، غير قابلة للزيادة، نظراً لافتقاره منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي"، كما هو الحال بالنسبة لأجهزة "نيكسوس" الحالية.

وسوف يتضمن الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل وأخرى أمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل، والبطارية غير قابلة للاستبدال.




"آيباد 4".. أداء أعلى وتحسين ملحوظ
يشبه الآيباد 3 من حيث الشكل إلا أن الشركة أدخلت عليه تحسينات تقنية


إلى جانب "آيباد ميني" كشفت شركة "آبل" عن نسخة جديدة من جهازها اللوحي المعتاد "آيباد"، التي لا تختلف من حيث الهيكل الخارجي والشكل والوزن عن الإصدار السابق "آيباد 3"، إلا أن الفروقات تكمن في الأجزاء والمكونات الداخلية، حيث قامت الشركة بتحسين الخصائص التقنية بشكل ملحوظ.

فيأتي جهاز "آيباد 4" بشاشة عرض قياسها 9.7 بوصة مزوّدة بتقنية "ريتينا"، مدعوم برقاقة آبل الجديدة "A6X" التي تتمتع بكفاءة وقدرة بمقدار الضعف من حيث أداء المعالج المركزي ومعالج الرسوميات مقارنة بالجيل السابق رقاقة "A5X".

ويتمتع الجيل الرابع من جهاز آبل اللوحي بعمر بطارية طويل يصل حتى 10 ساعات تماماً كنظيرتها في "آيباد ميني".

كما تم تزويد اللوحي بكاميرا أمامية بدقة "HD" تُرضي محبي محادثات خدمة "فيس تايم" لإجراء مكالمات تتمتع بدرجة وضوح عالية التحديد، ويدعم تقنية الاتصال اللاسلكي "واي فاي" ذات سرعة أعلى ازدادت بنسبة الضعف مقارنة بتلك الموجودة في الإصدار السابق، لنقل واستقبال البيانات بسرعة عالية جداً، بالإضافة إلى تقنية "LTE" ودعمه لكافة الشركات المزوّدة لشبكات الجيل الرابع في أنحاء العالم.

إلى جانب دمجه بموصل آبل الجديد "Lightning"، والذي يتيح نقل البيانات بين الحاسب واللوحي بسرعة أكبر.

الأسعار والتوافر


وسيتوافر الإصدار الرابع باللونين الأبيض والأسود، أما السعر فسيتراوح بين 499 دولاراً أمريكياً للنسخة ذي سعة تخزينية 16 غيغابايت وتقنية الواي فاي، أو 629 دولاراً أمريكياً للإصدار ذي سعة 16 غيغابايت ويدعم تقنيات "واي فاي"، و"3G"، و"4G"، أما الإصدار ذو سعة 32 غيغابايت المزوّد فقط بتقنية "واي فاي" فيبلغ سعره 599 دولاراً أمريكياً، فيما ستباع النسخة ذو سعة تخزينية 32 غيغابايت بتقنيات (واي فاي، 3G، 4G) بسعر 729 دولاراً.

أما الإصدار ذو سعة 64 غيغابايت بتقنية "واي فاي" بسعر 699 دولاراً أمريكياً، والنسخة بتقنيات "واي فاي" والجيل الثالث والرابع بسعر 829 دولاراً أمريكياً.

وتخطط "آبل" لطرح إصداراتها بتقنية الشبكة اللاسلكية في 2 نوفمبر/تشرين الأول للعام الجاري، أما إصدارات "واي فاي" و3G و4G فستطرح لاحقاً بعدها بأسبوعين، فيما سيبدأ الطلب المسبق في 26 الشهر الجاري.




تعرف على أفضل إختراع لهذا العام


اختارت مجلة التايم المنبه الذي يختار الموعد المناسب لاستيقاظك كأفضل اختراع للعام الحالي 2012.

ويقوم هذا المنبه بفحص المؤشرات الحيوية لجسمك وتقسيم عملية النوم إلى مراحل، وبناءً على ذلك يختار الوقت الذي يرن فيه وهو الوقت الذي يكون فيه النوم في أخف مراحله حتى تستيقظ نشيطاً، وهذا عكس ما يحدث مع المنبهات العادية التي تطلق جرسها في أي وقت فيصاب بالكسل في فترة النهار.
فيديو




رينو كليو RS كاب لسباقات السرعة


كشفت شركة "رينو" عن نسخة حديثة من سيارتها "كليو RS" خاصة بالمنافسة في السرعة والسباقات وتحمل اسم "رينو كليو RS كاب".

سيارة السباقات تحمل محرك بتربوشارغر سعة 1.6 لتر تم تطويره ليطلق قوة 220 حصان وعزم 270 نيوتن يقوم بتحويلها إلى عجلات السيارة ناقل حركة متسلسل بـ6 سرعات.
وتتضمن قائمة المعدات المزودة بها السيارة أقراص مكابح بحجم 320 مللم ومسماك بـ4 مكابس، فضلاً عن لوحة عدادات رقمية ملونة تعرض كافة المعلومات المتعلقة بالسيارة.
ولتحسين ديناميكية السيارة تم تزويدها بجناح خلفي جديد يزود قوة الدفع لأسفل 40 كلغم عند سرعة 201 كم/ساعة، بالإضافة إلى فتحة بالسقف وعجلات من المعدن خاصة بالسباقات من "سبيدلاين كورس" بحجم 17 بوصة، مع كافة وسائل الأمان الخاصة بسيارات السباق.
ويبلغ سعر السيارة 37.8 ألف يورو (185.2 ألف ريال) ومن المتوقع طرحها للبيع بداية من سبتمبر 2013.









يسر أسرة الإخبارية اليومية بأن تزف لكم أجمل التهاني و التبريكات بحلول عيد الأضحى المبارك سائلين المولى عز وجل أن يتمم للحجاج حجهم بيسر وأمان ويتقبل من الصائمين  الصيام وأن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات ..وكل عام وأنتم بخير..
الله اكبر الله أكبر لا إله الا الله  الله أكبر الله أكبر ولله الحمد