الثلاثاء، 2 يوليو 2013

الإخبارية اليومية




​في اتصالين بالسفير قطان أكد خلالهما عدم تعرّض أحد منهم لأي مكروه
الملك وولي العهد يطمئنان على سلامة المواطنين السعوديين بمصر


واس- جدة، القاهرة:
أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اليوم اتصالاً هاتفياً بمعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبدالعزيز قطان، اطمأن خلاله -أيده الله- على سلامة المواطنين السعوديين الموجودين في مصر.

وأكد السفير قطان لخادم الحرمين الشريفين خلال الاتصال عدم تعرّض أحد من المواطنين السعوديين لأي مكروه.

وأوضح قطان أن السفارة بالقاهرة والقنصليتين السعوديتين بالإسكندرية والسويس يتابعون باهتمام بالغ جميع أمور المواطنين السعوديين الموجودين هناك لتقديم ما يحتاجونه في ظل الظروف التي تمر بها مصر حالياً.

كما أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- اتصالاً هاتفياً اليوم بمعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية؛ للاطمئنان على المواطنين السعوديين الموجودين في مصر.

وأكد السفير قطان لسمو ولي العهد اهتمام المسؤولين في السفارة السعودية بالقاهرة بهذا الأمر، مشيراً إلى أن الاتصالات تجري يومياً بالقنصليتين السعوديتين بالإسكندرية والسويس، لمتابعة ما يحتاجه المواطنون السعوديون هناك.






"خادم الحرمين" يوجه بتمديد مهلة التصحيح حتى نهاية العام الهجري

جدة 23 شعبان 1434هـ الموافق 2 يوليو 2013م واس

صدر عن وزارة الداخلية البيان التالي :
عطفاً على التوجيه السامي الكريم القاضي بإعطاء مهلة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ 25/5/1434هـ لتصحيح أوضاعهم، وبناءً على ما رفعته وزارات ( الخارجية ، والداخلية، والعمل ) بشأن التعاون التام، والاستجابة السريعة من المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال الأمر الذي نتج عنه تصحيح أوضاع أعداد كبيرة من المخالفين، وعلى ضوء التعاون التام من السفارات والقنصليات المعنية لاستيفاء الوثائق المطلوبة ورغبتهم نتيجة معاناتهم من الضغط الشديد من المراجعين في إتاحة المزيد من الوقت أمام تصحيح أوضاع من تنطبق عليهم الشروط النظامية، وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين الذين تعاملوا بجدية تامة في ذلك، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ بتمديد مهلة التصحيح حتى نهاية العام الهجري الحالي 1434هـ كحد أقصى على أن تباشر الحملات الأمنية والجهات المختصة مهامها النظامية في ضبط المخالفين في مناطق المملكة كافة اعتباراً من الأول من شهر محرم عام 1435هـ وسيتم تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين .
وتهيب وزارتا ( الداخلية ، والعمل ) بالجميع على العمل في استيفاء المتطلبات النظامية كافة وتصحيح أوضاعهم بأسرع وقت ممكن وخلال المدة المشار إليها ومن لم يستجيب لذلك سيكون عرضة لاتخاذ أقصى العقوبات بحقه وفقاً لأحكام النظام .






​استعرض استعدادات مختلف القطاعات لشهر رمضان وما أعدته من خطط
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

واس - جدة:
 استعرض مجلس الوزراء اليوم استعدادات مختلف القطاعات لشهر رمضان المبارك وما أعدته من خطط وإجراءات لحفظ أمن وسلامة المعتمرين والمصلين، خاصة في أوقات ذروة موسم العمرة وما يشهده المسجد الحرام من توسعة للمطاف وأعمال إنشائية, كما وافق المجلس على تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية وقيام الجهات الحكومية العسكرية والأمنية بإعطاء الأولوية للمؤسسة عند رغبتها في شراء احتياجاتها من الأسلحة والذخائر والمعدات والآليات والعربات والتجهيزات.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استعرض جملة من التقارير المتصلة بعدد من الموضوعات والأحداث الإقليمية والدولية ومستجداتها.

وأعرب مجلس الوزراء عن التهنئة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، سائلاً الله تعالى أن يمده بتوفيقه لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لدولة قطر الشقيقة وشعبها، كما أعرب عن بالغ التقدير للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على ما بذله من مجهودات كبيرة في تطوير دولة قطر وحرصه على تعزيز علاقات الأخوة وخدمة قضايا المنطقة.

وبين خوجة أن المجلس تناول تداعيات الأزمة السورية وما يتعرض له الشعب السوري من إبادة جماعية يمارسها النظام الفاقد للشرعية بمشاركة قوات أجنبية متحدياً جميع القوانين والأعراف والمبادئ الدولية حيث استباح الأرض السورية وجعلها عرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية.

وناشد المجلس المجتمع الدولي التحرك السريع لتقديم الحماية للشعب السوري ومساعدته للدفاع عن نفسه أمام الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه. ومجدداً مطالبة المملكة إلى البدء الفوري بتنفيذ الاتحاد الأوروبي قراره برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية، وصدور قرار دولي واضح يمنع تزويد النظام السوري الفاقد للشرعية بالسلاح.

ونوه المجلس في هذا الشأن بالبيان الصادر عن الاجتماع التشاوري الثاني للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وما تضمنه البيان الصادر عن الدورة الثالثة والعشرين للاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي في البحرين.

الشأن المحلي

واستعرض المجلس بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي ومن ذلك استعدادات مختلف القطاعات لشهر رمضان المبارك وما أعدته من خطط وإجراءات لحفظ أمن وسلامة المعتمرين والمصلين خاصة في أوقات ذروة موسم العمرة وما يشهده المسجد الحرام من توسعة للمطاف وأعمال إنشائية.

قرارات 

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بمشروع تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: الموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: استمرار العمل باللوائح والقرارات الأخرى المطبقة حالياً، وذلك إلى حين صدور اللوائح الجديدة وفقاً لهذا التنظيم.

ثالثاً: قيام الجهات الحكومية العسكرية والأمنية بإعطاء الأولوية للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية عند رغبتها في شراء احتياجاتها من الأسلحة والذخائر والمعدات والآليات والعربات والتجهيزات وكذلك الخدمات التي تقع في نطاق أعمال المؤسسة مباشرة من منتجات المؤسسة ومنتجات الشركات التي تنشؤها مع القطاع الخاص في حدود الأسعار السائدة.

ومن أبرز ملامح التنظيم المشار إليه:

1 - تتمتع المؤسسة بشخصية اعتبارية عامة مستقلة، وترتبط بوزير الدفاع وتباشر المهمات والاختصاصات المنوطة بها بمقتضى التنظيم.

2 - الغرض الرئيس للمؤسسة هو دعم الأمن الوطني بإيجاد صناعة عسكرية متطورة تفي بحاجة كل القطاعات العسكرية، وتعمل المؤسسة على تحقيق ذلك من خلال مصانعها ووحداتها الإنتاجية أو بالمشاركة مع الآخرين، بوسائل تشمل التطوير والتصنيع والتجميع والتوريد.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على مشاركة وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور في اللجنة التحضيرية الخاصة بمتابعة تنفيذ مشروع النقل العام في محافظة جدة، المنصوص عليها في البند (رابعاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 29/ 4/ 1434هـ.

ثالثا:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي (1432/ 1433هـ).

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب البحريني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية والهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في مملكة البحرين، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعيينات

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين سعد بن علي بن عبدالرحمن العودان على وظيفة (مستشار لشؤون الأشغال العسكرية) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع.

2 - تعيين الدكتور/ أحمد بن سليمان بن إبراهيم العقيل على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3 - تعيين المهندس/ صالح بن عبدالعزيز بن سعد المغيليث على وظيفة (وكيل الوزارة للشؤون الإعلامية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

4 - تعيين خالد بن عبدالله بن حبيب سلطان على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5 - تعيين منصور بن عطية الله بن محمد المزمومي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

6 - تعيين إبراهيم بن سويد محمد السويد على وظيفة (مدير عام المشتريات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

إضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1430/ 1431هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقرير المشار إليه، ووجه حياله بما رآه.







برئاسة أمير المدينة اليوم
لجنة الحج تبحث ترتيبات خدمة الزوار في رمضان

خالد الجابري (المدينة المنورة)

تبحث لجنة الحج بالمدينة المنورة في اجتماع برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير المنطقة في ديوان الإمارة اليوم ترتيبات الجهات المختصة لتقديم الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف في شهر رمضان والمعتمرين والحجاج في موسمي العمرة والحج.
وأفاد فرع وزارة الحج أن عدد الزوار القادمين إلى المدينة المنورة منذ انطلاقة موسم العمرة في شهر صفر الماضي تجاوز 3 ملايين زائر قدمت لهم أرقى الخدمات التي ساعدتهم على قضاء عمرتهم وزيارتهم لطيبة الطيبة بكل راحة وطمأنينة.
يذكر أن لجنة الحج المعنية بتقديم الخدمات للحجاج والزوار في المدينة المنورة تتكون من عدة وحدات أبرزها وحدة تنسيق عمليات الحج التي تهدف إلى تنظيم عمليات الحج المشتركة بين الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج لتحسين مستوى الأداء ورفع مستوى الجودة وتكامل الخدمات. وتضم الوحدة فريق عمل من ضباط الاتصال التابعين للجهات ذات العلاقة بأعمال الحج للتواصل مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج لتحقيق سرعة ودقة وتوثيق المعلومة المتبادلة بين الجهات المعنية ومتابعة إنجاز الإجراء اللازم حيالها.
وتشمل مهام الوحدة المتابعة الإدارية لإنفاذ توصيات لجنة الحج بالمدينة المنورة والتعاميم والقرارات والتوجيهات والتنسيق مع الجهات المعنية في ذلك، وتلقي طلبات التنسيق الواردة للوحدة والتنسيق مع الجهات المعنية، والتنسيق بين وحدة العمليات الميدانية والجهات ذات العلاقة لإبلاغها بالحالات الميدانية وتلقي إفادتها فيما اتخذته من إجراءات، والمساهمة في عقد الاجتماعات التنسيقية بين الجهات المعنية لتحسين الخدمات، والمساهمة في إصدار وتحسين خطة «برنامج تنسيق عمليات الحج بالمدينة المنورة» الذي تشترك في إعداده الجهات ذات العلاقة، وإعداد التقارير اليومية والدورية والموسمية لنتائج متابعة تنسيق عمليات الحج.





إزالة 40% من العقارات المعترضة توسعة الحرم النبوي قبل رمضان
الخطة تتضمن إزالة 100 عقار.. والتعويضات 25 مليار ريال

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الثلاثاء 02/07/2013

تسابق الشركات المنفذة لأعمال الإزالة الخاصة بتوسعة المسجد النبوي الشريف الزمن لإنجاز عمليات الإزالة قبل شهر رمضان المبارك حيث بدأت مباشرة أعمالها قبل ثلاثة أشهر في الجهة الشرقية من المسجد النبوي وأنجزت 60% من عمليات الإزالة ويتبقى 40%.
وتشمل الإزالات التي نفذت حاليًا لصالح توسعة الجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف أكثر من 25 فندقًا ومن أشهرها فندق الدخيل وفندق دلة وفندق الأوقاف وعدد من الأدوار السكنية وسوق الأنصار ومستشفى الولادة وغيرها. 
وأشارت مصادر لـ «المدينة» إلى أن عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع من الجهتين الشرقية والغربية يبلغ نحو 100 عقار فيما يبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار بنحو 25 مليار ريال.
ووصلت نسبة تنفيذ الإزالة إلى 60%، من مجموع العقارات المقرر إزالتها لصالح المشروع من الجهة الشرقية أنهت خلالها الشركة المنفذة المرحلة الأولي بإزالة سوق الأنصار وعدد من الفنادق الكبرى.
وتجري حاليًا الاستعدادات للمرحلة الرابعة من أعمال الإزالة للفنادق المتبقية قبل دخول شهر رمضان والتي تشمل بقية الفنادق والأدوار السكنية والأسواق لصالح التوسعة من الجهة الشرقية قبل الانتقال لتوسعة المنطقة الغربية بعد انقضاء شهر رمضان وذلك بالتزامن مع عمليات إنهاء الإجراءات الخاصة بإزالة العقارات الواقعة إلى الجهة الغربية من المسجد والتي ستتم إزالتها أيضًا بعد الانتهاء من إزالة عقارات الجهة الشرقية.
وكشف باحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي عن عدم وجود أي آثار تاريخية بالجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف تدخل بالتوسعة، وقال: إن من الآثار التي ستدخل ضمن هذه التوسعة تتمركز في الجهة الشمالية الغربية ومنها بئر بضاعة من آبار النبي صلى الله عليه وسلم وهذه البئر كانت في دور بني ساعدة وبالقرب من سقيفتهم.
وذكر أن من الآثار التي ستدخل التوسعة جبل سليع وهو على مدخل المواقف الشمالية الغربية للحرم وهو جبل الصغير الذي يقع جنوب سلع وفيه كانت بيوت بني أسلم من المهاجرين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الجبل جزء من جبل سلع وهو جبل صغير يميل إلى الاستدارة.
وقال الدكتور تنيضب: إن من الآثار التي ستدخل التوسعة من الجهة الغربية للمسجد النبوي سقيفة بني ساعدة وهي ظلةٌ التي كانت لبني ساعدة بن كعب بن الخزرج من الأنصار وكانوا يجلسون تحتها عند بئر بُضاعة بالمدينة ويقع مكان هذه السقيفة الآن في الجهة الغربية من التوسعة السعودية للمسجد النبوي الشريف.




على مساحة 25 ألف متر مربع من التوسعة الشرقية
إنشاء 4 مسارات للتسهيل على المصلين ومرتادي المسجد النبوي في رمضان

خالد الجابري (المدينة المنورة)
تدرس لجنة ثنائية مكونة من وكالة المسجد النبوي الشريف والقائمين على مشروع التوسعة، إنشاء أربعة مسارات للنساء والرجال (مساران لكل منهما) على مساحة تصل إلى 25 ألف م2 من أجل التسهيل على المصلين ومرتادي المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في المساحات المزالة من الجهه الشرقية لصالح التوسعة، حيث أزيل ما نسبته 70 % منها منذ بدء أعمال الإزالة قبل شهرين.
ويأتي ذلك لمواجهة الزحام الهائل خلال الشهر الفضيل في صلاتي العشاء والتراويح، وسوف تزود هذه المساحات والمسارات بسجاد ومدات ومياه زمزم المبردة حتى تكون عاملا مساعدا ومساندا كبيرا للمسجد النبوي الشريف الذي يشهد توافد أعداد كبيرة من المصلين في الصلوات الخمس والتراويح والقيام طوال الشهر الكريم.
وأوضح مدير العلاقات العامة في المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالواحد الحطاب أن هذه المساحة التي تصل إلى 25 ألف متر مربع بالإضافة إلى المسارات الأربعة سوف تزود بـ 1000 سجادة ومدة و500 ترمس مزوة بمياه زمزم المبارك، مضيفا أن هذا يأتي تعاونا بين القائمين على مشروع التوسعة ووكالة شؤون المسجد النبوي الشريف من أجل راحة المصلين في رمضان وتفاديا للزحام والاستفادة من المساحات المزالة في الجهة الشرقية من التوسعة، إلى أن يتم البدء في أعمال التوسعة.
يذكر أن عدد الزائرين الذين وصلوا إلى المدينة المنورة منذ بدء موسم الزيارة في شهر صفر الماضي، بلغ وفقا لمدير فرع وزارة الحج محمد البيجاوي، أكثر من ثلاثة ملايين زائر.





استدعت 12,848 طالباً وطالبة لتسليم مستنداتهم
جامعة طيبة تعلن نتائج القبول السبت المقبل

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

أعلنت جامعة طيبة أمس أسماء 12 ألفا و848 طالبا وطالبة يمثلون الدفعة الأولى للطلاب والطالبات الذين تم استدعاؤهم لتسليم المستندات للبريد السعودي، حيث سيتم فرزها ومطابقتها قبل إعلان نتائج القبول يوم السبت المقبل. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالعزيز دوملو أن الجامعة أتاحت على موقعها على الإنترنت أسماء المرشحين للقبول ضمن الدفعة الأولى التي تضمنت استدعاء 5218 طالبا و3270 طالبة للدراسة في المدينة المنورة بالإضافة للمتقدمين في محافظات المنطقة.
وأفاد أن المقاعد المتوفرة لقبول الطلاب والطالبات في مختلف الكليات والبرامج في الجامعة وفروعها في جميع محافظات المنطقة لهذا العام سيتم شغلها بالمتقدمين والمتقدمات الذين تنطبق عليهم شروط القبول طبقا لمفاضلة ستجرى في مختلف الكليات والتخصصات.
مبينا أن الجامعة ستعلن قوائم المقبولين والنسب الموزونة أولا بأول عبر موقع الجامعة على الإنترنت حسب المواعيد المحددة.
وكان وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور شايع بن يحيى القحطاني تفقد أمس الأول الإدارة الرئيسية ومكاتب البريد السعودي يرافقه مدير عام البريد بمنطقة المدينة المنورة عادل بن يوسف الفقي لتفقد عملية تسليم المتقدمين وأولياء أمور المتقدمات للدراسة بالجامعة لمستنداتهم ضمن الدفعة الأولى التي أعلنت الجامعة عن استدعائهم لتسليم مستنداتهم. واستمع إلى شرح وافٍ عن خدمة «جامعي» التي يقدمها البريد، ومراحل استقبال المستندات وتدقيقها بشكل مبدئي، والتأكد من اكتمال جميع المستندات المطلوبة قبل إرسالها إلى الجامعة في الوقت المحدد.
كما التقى القحطاني عددا من الطلاب وأولياء أمورهم الذين أثنوا على هذه الخدمة وما تقدمه من تسهيلات للطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة وخاصة ممن هم خارج المدينة المنورة.
ومن جهته أوضح الفقي أن خدمة «جامعي» تم تصميمها خصيصا لإرسال مستندات الطلاب المقبولين في جميع الجامعات الحكومية وينفرد البريد في تقديم هذه الخدمة تسهيلا للطالب في إرسال وثائقه المطلوبة من الجامعة بيسر وسهولة عبر مكاتب البريد المقدمة للخدمة ويمكن للمرشحين للقبول تسليم مستنداتهم لمكاتب البريد في جميع مناطق المملكة شريطة أن يتم ذلك خلال الوقت المحدد من قبل الجامعة.





الحربي : تمور المدينة خالية من البكتيريا
توقع أن تستهلك المملكة هذا العام 900 طن

الحربي : تمور المدينة خالية من البكتيريا
07-02-2013 11:15 AM
طيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة :

أكدت الجمعية التعاونية عدم صحة إصابة تمور المدينة المنورة بمرض بكتيري نافية ما أشاعته بعض المواقع والمنتديات عن وجود بكتريا في تمور المنطقة.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة المهندس حمود عليثة الحربي «تعودنا على مثل هذة الشائعات التي تكررت في السنوات الأخيرة على تمور المملكة بشكل عام، مشيرا إلى أنه سبق وأن سمعوا ذات الشائعة بوجود بكتريا في تمور القصيم»، وأضاف «للأسف هناك من يروج لمثل هذه الشائعات الكيدية».

وأكد أن أمانة المدينة المنورة لديها مختبر عالمي ذات مواصفات دقيقة ويتم إجراء اختبارات تحليل على التمور ولم يسبق اكتشاف مرض أو بكتيريا على تمور ولله الحمد.

وبين الحربي، بأن الكمية المستهلكة من الرطب والتمور خلال شهر رمضان المبارك وعلى مستوى المملكة يتوقع أن تكون أكثر من 900 طن، لافتا إلى أن المعروض من التمور حاليا هو إنتاج العام الماضي وأضاف «غالبا ما يفضل الصائمون في شهر رمضان المبارك التمور في الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، أما الأسر في المنازل فهي تفضل الرطب، حيث بدأ موسم الرطب في المدينة».

وأشار الحربي إلى أن الرطب لا يصدّر إلى الخارج، مبينا أنه الأكثر شيوعاً في سفرة رمضان ويفوق استهلاكه استهلاك التمور، وأن من أشهر أنواعه الروثانة، الربيعة، السكري البيض، الحلوة.

وبين الحربي أن العملية التسويقية لن تتأثر نظراً لتزامن إنتاج تمور هذا العام مع بدء موسم الحج وما يلحق به من فترة العمرة حيث يزيد عدد الحجاج والمعتمرين على مدار العام على 10 ملايين وتبقى أسواق المدينة منفذاً مهما لتصريف الإنتاج، فيما ستقل التكاليف الإنتاجية في ظل قصر مدة التخزين.





وزارة الشؤون الاجتماعية:
وكلنا محامياً للمطالبة بالحق الخاص لـ «فيصل»

شارك من خلال

أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية انها لم تتوان في المطالبة بالحق الخاص شرعا للابن فيصل لدى الجهات العدلية وكلفت محامياً لهذا الغرض، وانها كانت قد استوفت الاجراءات النظامية المتبعة في دكفالته لدى الاسرة، جاء ذلك في توضيح الوزراة على لسان مدير عام العلاقات العامة والاعلام الاجتماعي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي حول ما نشر في «عكاظ» يوم الخميس 11/8/1434هـ تحت عنوان: (كافل يتيم أراد تربيته فأزهق روحه) ومقال كتبه الدكتور حمود أبو طالب يوم الأحد 14/8/1434هـ حول ذات القضية بعنوان: (لا تسامحنا يافيصل) وما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول نبأ وفاة أحد أبنائنا الأيتام المكفولين لدى أسرة على إثر قيام كافله بتأديبه بطريقة غير تربوية وضربه مما نتج عنه وفاة الابن. وحتى تكون الرؤية واضحة في موقف الوزارة من هذه الحادثة، فإننا نرغب نشر الإيضاح الآتي:
أولاً: لقد آلمنا كثيراً نبأ وفاة الابن (فيصل)، وقد كان صدمة قوية الأثر علينا جميعاً أن يتعرض هذا الطفل البريء لمثل هذا الأسلوب غير التربوي الذي أودى بحياته، ونسأل الله أن يتقبله شفيعاً لكل من سبق إحسانه إليه واهتم لشأنه.
ثانياً: نود أن نطمئن الجميع أن الوزارة لم تتوانى أبداً في المطالبة بالحق الخاص شرعاً للابن (فيصل) لدى الجهات العدلية، حيث جرت مخاطبة الجهة الرسمية للمطالبة بالحق الخاص للابن من المتسبب في وفاته، وكلفت محام لهذا الغرض.
ثالثاً: وعن الإجراءات التي تمت من قبل الوزارة في إسناد كفالة الابن للأسرة، فنرغب الإيضاح بأن الابن (فيصل) البالغ من العمر 5 سنوات و 7 أشهر تم إسناد كفالته إلى أسرة المواطن: أ ع ق في 21/3/1434هـ، حيث أجريت قبل هذا التاريخ العديد من الإجراءات التنفيذية والاحترازية للتثبت من مناسبة الأسرة لكفالة الابن، وذلك بالتأكد من توافر شروط الكفالة على الأسرة، والقيام بالزيارة للأسرة في مقر سكنها، إضافة إلى توثيق حسن سيرة وسلوك رب الأسرة من جهة عمله وغيرها من الإجراءات، وبعد إكمال إجراءات التحري عن مناسبة الأسرة تم تسليم الأسرة الابن (فيصل) تسليماً مبدئياً كاستضافة وذلك لمزيد من التأكد من سلامة وضع الأسرة والاطمئنان على مناسبتها لكفالة الابن كفالة دائمة، واستمرت هذه الاستضافة مدة عشرين يوماً لم يظهر فيها أي ملاحظة على الأسرة في معاملتها للابن، وتأسيساً على ذلك تم إسناد كفالة الابن للأسرة بتاريخ 21/3/1434هـ. ثم قامت جهة الإشراف بإجراء العديد من المتابعات للأسرة بعد إسناد كفالته لها، حيث جرت المتابعة الأولى في 17/4/1434هـ، وهي المتابعة التي يتم فيها منح الأسرة المزيد من التوجيهات حول التعامل الأمثل مع الطفل والأسلوب المنهجي في تربيته، والتوكيد على الأسرة بالتواصل مع جهة الإشراف متى رغبت في ذلك، والمتابعة الثانية تمت في 10/5/1434هـ وكانت بهدف الاطمئنان على وضع الطفل وقد أبدت الكفالة رغبتها في كفالة طفل آخر، والمتابعة الثالثة تمت في 24/5/1434هـ والتي تهدف إلى التأكد من تكيف الابن مع الأسرة وعدم وجود ملاحظات تستوجب التدخل، ولم يظهر خلال هذه المتابعات أي أمر مريب تجاه الأسرة، إلى أن تلقت جهة الإشراف نبأ وفاته بتاريخ 30/7/1434هـ أي بعد شهرين من آخر متابعة للأسرة.
رابعاً: نود أن نوضح أن برنامج كفالة الأيتام برنامج ممتد لأكثر من أربعين عامًا تم إسناد الكثير من الأبناء إلى أسر كافلة، لم تتوانى الوزارة فيها في تحري مناسبة هذه الأسر لكفالة الأيتام الذين هم بالذمة ومسؤولية في العنق وينعمون بحمد الله وفضله بالرعاية والحب والانتماء الأسري، ولم يرصد منها إلا حالات قليلة جداً تبين فيما بعد التغير السلبي في منهج الأسرة في التربية، ويتم تدخل الوزارة الفوري بإجراء المعالجة الفورية ومنها سحب الابن من الأسرة متى تطلب الأمر ذلك، وكما هو المعلوم للجميع أن الإنسان متغير وفق الظرف ولا يثبت على حال واحدة. علماً أن الوزارة تتابع القضية مع الجهات الرسمية وسينال المتسبب جزاءه العادل وفق ما يصدر من أحكام شرعية.





زحام ومشادات بمطار المدينة والجوازات تستقبل 300 مسافر بموظف وحيد
عطا : نسعى لتصحيح أي ملاحظة ونتابع مجريات الخدمات المقدمة للمسافرين

احمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 02/07/2013
شهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي عصر أمس زحاماً شديداً في صالة القدوم الدولية رقم 7 تخللها طوابير انتظار من المسافرين استمرت ما يزيد على ساعتين نظراً لعدم وجود سوى موظف جوازات واحد فقط يقوم على إنهاء إجراءات القادمين الذين تجاوز عددهم 300 مسافر قادمين من دبي على متن الرحلة رقم 908 وقال مدير سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة المهندس عبد الفتاح عطا : إن المطار يقوم بمتابعة مستمرة لمجريات الخدمات المقدمة للمسافرين المغادرين و القادمين و تقوم بالتواصل مع الإدارات المشاركة في خدمات المطار لتصحيح أي ملاحظة أو خلل أو تقديم أي إقتراح من شأنه رفع مستوى الخدمة في المطار مشيراً كما أن سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز تحرص دائماً على توفير جميع سبل الراحة و الخدمة السريعة للمسافرين .

سوء التنظيم 
وأبدى مواطنون و زوار عن استيائهم الشديد من سوء التنظيم و الاستهتار بحجم الخدمة المنوطة بإدارة الجوازات في المطار في حين دخل بعض المواطنين و الزوار في جدال و سجال مع القائم على إدارة الجوازات في مطار المدينة في ذلك الوقت مشتكين النقص مستغربين عدم وجود عدد كاف للتعامل مع المسافرين المتعبين خصوصاً و أن الرحلات الدولية و ما تحمله من ركاب و أعدادهم معروفة مسبقاً من خلال أنظمة السفر الالكترونية .

التقصير الواضح 
وقال تركي العوفي « للمدينة « إن ذلك الاستهتار أساء فالمطارات الدولية هي واجهة المملكة أمام زائريها من سياح و معتمرين فما بالك أن ذلك يحدث في أحد أهم مطارات المملكة مطار المدينة المنورة و أضاف العوفي هذا تقصير واضح أثر على باقي الخدمات في المطار حيث خلال ساعات انتظارنا أمام رجل الجوازات الوحيد تكدست أمتعتنا و تساقطت من على سير الأمتعة فلم ينه أي أحد من المسافرين إجراءاتهم يلتقطوا أمتعهم فنحن لم نصب بأضرار نفسية فقط و إنما أضرار مادية فقد كسرت إحدى حقائبي نتيجة للتكدس و السقوط .

300 مسافر
أحد الزوار الواصلين من الجنسية الإماراتية أثناء مخاطبته للقائم على إدارة الجوازات من المعيب أن يكتفى بموظف واحد لإنهاء إجراءات وصول أكثر من 300 مسافر ورد على تعليق الضابط بعدم وجود موظفين بعدد كاف بأن عليهم الاستعانة بالشباب ولو في وظائف مؤقتة في فترات الذروة مضيفاً استغرب ان تستغرق عملية إنهاء إجراءات الوصول أكثر من مدة الرحلة نفسها .فيما اضاف مواطن آخر تحفظ على ذكر اسمه : من المفترض أن نصل إلى مرحلة تقدم فيها الخدمات بصورة راقية من خلال رسائل ترحيبية يقدمها افراد الجوازات إلى الواصلين عبر الرحلات الدولية لتشكيل صورة مضيئة و مشرفة عن وطننا المملكة العربية السعودية و كيف سنصل إلى هذه المرحلة في ظل الضغط الشديد على هذا الموظف المسكين المطالب بإنهاء إجراءات أكثر من 300 مسافر في الرحلة الواحدة .
« المدينة « باشرت الموقع ورصدت استياء عدد كبير من النساء اللاتي أخذن يتمتمن بألفاظ تعبر عن غضبهم مما يحدث ، كما رصدت « المدينة « عدد من الحقائب المتضررة نتيجة التكدس و السقوط من على سيور الامتعة فيما وقف عليها أصحابها تعلو وجوههم ملامح الغضب كما رصدت « المدينة « من خلال مقطع فديو محاولات المواطنين لإيقاف سير الأمتعة بأنفسهم بعد تكدسه بالحقائب خوفاً من زيادة حجم الاضرار التي طالت أمتعتهم .
المدينة اجرت اتصالا هاتفيا عدة مرات مع الناطق الاعلامي بجوازات المدينة المقدم هاشم الردادي للحصول على رأى فى قضية الزحام داخل الصالة الدولية ولكن تعذر الرد.





إصابة موظف في انهيار سقف بفرع للاتصالات في المدينة

عبدالمجيد الدويني ( المدينة المنورة)

تسبب انهيار جزئي في ديكور جبس مستعار بسقف أحد فروع شركة اتصالات بطريق سلطانة في المدينة المنورة صباح أمس، إلى إصابة موظف بإصابات بالغة في منطقة الرأس والوجه وذراعه اليمنى، نقل على إثرها إلى مستشفى الملك فهد، وذلك في الوقت الذي كان الفرع مكتظا بالعملاء، مما أدى لحالة من الفزع والهلع وسطهم وربكة كبيرة في بين الموظفين والمراجعين.
وأفادت مصادر «عكاظ»، أن أيا من العاملين أو المراجعين لم يصب بأذى وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر، فيما تم إخلاء الموقع تحسباً لأى انهيارات في الجزء المتبقي من السقف.
يذكر أن الفرع يشهد أعمال صيانة في أوقات الدوام منذ ثلاثة أشهر وحتى وقت الانهيار.





شرطة المدينة تنفي شائعة "حلوى العقم"


فهد عامر الغنام

المدينة المنورة: علي العمري 2013-07-02 12:17 AM 

نفت شرطة المدينة المنورة امس ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول قيام السلطات الامنية بالقبض على وافد من إيراني إثر قيامه بتوزيع حلوى على الفتيات حول المسجد النبوي الشريف والتي تبين انها تتسبب في العقم.
وكان الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية تناقلوا خبرا حول قيام الشرطة بالقبض على الوافد المزعوم وهو يقوم بتوزيع الحلوى ، والتي تبين انها تصيب مستخدميها بالعقم .
وقال الناطق الاعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام بان الحادثة لا اساس لها على الاطلاق ، إذ تم العودة الى الوقوعات الجنائية في قوة امن المسجد النبوي الشريف ومركز شرطة المنطقة المركزية خلال اليومين الماضية ولم يتبين وجود أي قضية من هذا القبيل على الاطلاق.
واضاف العقيد الغنام بانه وبعد عرض صور الشخص الذي يظهر في الخبر على مسئولي الامن الجنائي ، تبين انها تعود لوافد عربي كانت قوة امن المسجد النبوي قد القت القبض عليه قبل ايام اثر قيامه بالتنكر في زي امراة ودخوله الى قسم النساء في المسجد النبوي بقصد النشل.
ولفت العقيد الغنام بانه ومن خلال تتبع مصدر المعلومة تبين ان مصدرها الرئيسي هو احد الصحف الالكترونية التي نشرت الخبر دون تثبت او حتى التواصل مع المسئولين في شرطة المدينة المنورة. 





بالصور.. نشال يتنكر في زي نسائي بالمسجد النبوي بغرض السرقة


أكدت شرطة منطقة المدينة المنورة أنه لا صحة لما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الكترونية عن القبض على زائر إيراني متخف بعباءة نسائية داخل روضة الحرم النبوي الشريف في القسم النسائي يوزع حلوى مشبوهة على المصليات.

وقال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن من تم ضبطه هو وافد مخالف من جنسية عربية، حيث تم القبض عليه متخفياً بعباءة نسائية بهدف النشل والسرقة من المصليات داخل الحرم النبوي.

وأضاف أنه تم التحفظ على الجاني حيث تجرى التحقيقات معه، مطالبا بضرورة عدم الانسياق وراء الإشاعات والأكاذيب والرجوع إلى المصادر الموثوقة لإيضاح الحقائق بشكلها الصحيح عبر وسائل الإعلام الرسمية.








رياحٌ مُثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها
"الأرصاد": طقسٌ معتدل الحرارة نهاراً لطيفٌ ليلاً على المصايف

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً معتدل الحرارة نهاراً لطيفاً ليلاً على المصايف، فيما تنشط الرياح السطحية خلال النهار مثيرةً للأتربة والغبار على أجزاءٍ من شرق المملكة ووسطها.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية نشطة بسرعة 18 - 48 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج ويكون مائجاً خلال النهار.





​رفع الطاقة الاستيعابية لقبول المتقدمات في كليات "لتدريب التقني"
"الشورى" يوافق على مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

واس - الرياض:
 وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي يكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل، بما يتيح رعاية العامل فترة تعطله لسبب خارج عن إرادته، كما وافق على رفع الطاقة الاستيعابية لقبول المتقدمات في معاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني، فيما دعا المجلس لدعم جمعية حماية المستهلك مالياً مع تطوير حوكمتها المالية والإدارية والتوسع في إنشاء فروع لها في المناطق وعلى أساس القطاعات.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع في الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي، وقد وافق المجلس على مشروع النظام المكون من 29 مادة.

ويعد التأمين ضد التعطل عن العمل فرعاً من فروع التأمينات الاجتماعية، ويكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل، بما يتيح رعاية العامل فترة تعطله لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل.

ويلزم مشروع النظام تطبيق أحكامه على جميع العمال السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن التاسعة والخمسين.

وبين الدكتور الحمد أن المجلس قد راعى عند مناقشة مواد النظام في جلسة مضت الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لهذا النظام، وأثره على الأمان الوظيفي للموظف السعودي في القطاع الخاص والمشترك في التأمينات الاجتماعية، لافتاً النظر إلى أن إقرار المجلس لهذا النظام في جلسة اليوم يأتي في سياق اهتمامه بتوطين الوظائف ودعم الموظف السعودي، وقد سبق للمجلس خلال الفترة الماضية مناقشة تعديلات على مشروع نظام العمل شملت 44 مادة، إضافة إلى مقترح مقدم من عدد من الأعضاء سيطرح خلال الفترة المقبلة للنقاش بموجب المادة 23 من نظام المجلس يتضمن التعديل أيضاً على نظام العمل، وقال "إن المجلس يشارك الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل على إيجاد البيئة المناسبة لتوطين الوظائف، وإيجاد فرصاً جديدة للسعوديين في القطاع الخاص ومنحهم الامتيازات التي تجعل قطاعات العمل المتعددة في المملكة جاذبة للمواطن ".

واستمع المجلس بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاها رئيس اللجنة أٍسامة قباني، وقد قرر المجلس الموافقة على تكثيف عمليات الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في جميع مناطق المملكة من قبل أرامكو والشركات العالمية المؤهلة، ووافق على التوسع في صناعة التكرير في المملكة ومتابعة البرامج والخطط لزيادة الإنتاج للمنتجات المتاحة للمستهلكين والمنتجين المحليين.

ودعا المجلس إلى ضرورة أن تشتمل تقارير الوزارة القادمة إيضاحات عن تطور العمل في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية والمشاريع المرتبطة بها، كما دعا إلى أن تشمل تقارير الوزارة بيانات ومعلومات عن البرامج البحثية في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية وإنجازات البحث والتطوير في شركة أرامكو والشركات البترولية الأخرى التي تشرف عليها الوزارة.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1433/ 1434هـ تلاها سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبدالله.

وقد وافق المجلس على إنشاء هيئة سعودية للتخصصات الفنية والتقنية المساعدة، كما وافق على التوسع في برنامج الشراكات الإستراتيجية خصوصاً في قطاعات الاقتصاد الحيوية المنتجة للوظائف كالبنوك والتأمين والاتصالات والاسمنت والسيارات.

ووافق المجلس على رفع الطاقة الاستيعابية لقبول المتقدمات في معاهد وكليات المؤسسة والتوسع في افتتاح تخصصات وبرامج مهنية تتوافق مع طبيعة عمل المرأة ورغبتها وحاجة سوق العمل.

وطالب مجلس الشورى المؤسسة بتقديم إحصائيات شاملة وتفصيلية عن وضع خريجيها خصوصاً نسبة من يعمل منهم في مجال تخصصه ونوعية العمل (حكومي أو خاص) وإدراجها في تقاريرها السنوية القادمة، وعلى أن تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتقديم برامج ودورات تدريبية مناسبة لتأهيل المتعافين من إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية ووافق على الإسراع في تفعيل بنود برامج التعاون المشترك بين المؤسسة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مجال حاضنات التقنية والبحوث العلمية.

كما استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1432/ 1433هـ، وقد قرر المجلس الموافقة على وضع الحوافز وتطوير وسائل الدعم للصناعات الثانوية المستخدمة لمخرجات الصناعات الأساسية للبتروكيماويات بهدف تنويع الإنتاج في القطاع الصناعي، ووافق على إيجاد الآليات لتفعيل نص المادة الخامسة في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 58) وتاريخ 4/ 9/ 1427هـ بأن تكون الأولوية في التعامل للمصنوعات والمنتجات والخدمات الوطنية وما يعامل معاملتها.

ودعا المجلس لدعم جمعية حماية المستهلك مالياً مع تطوير حوكمتها المالية والإدارية والتوسع في إنشاء فروع لها في المناطق وعلى أساس القطاعات، وإلى تعديل نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 25) وتاريخ 4/ 5/ 1425هـ وإعطاء مجلس حماية المنافسة الاستقلالية عن وزارة التجارة والصناعة بما يضمن توفير الشفافية ويحقق مناخ المنافسة.





"الإسكان" تحرم منسوبي 6 جهات من الاستفادة من مشاريعها


ذكرت مصادر صحفية عن وجود توجه لدى وزارة الإسكان لاستثناء منسوبي 6 جهات (حكومية وشركات كبرى شبه حكومية)، من مشاريعها التي خصص لها 250 مليار ريال.

وأوضحت المصادر أن نائب وزير الإسكان المهندس عباس عادي أبلغ لجنة الإسكان والمياه بمجلس الشورى، أن القرار يشمل منسوبي شركتي أرامكو وسابك والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومنسوبي وزارتي الدفاع والصحة والجامعات، كون هذه الجهات تقوم بمنح منسوبيها مساكن مؤقتة.

ووفقاً لـ "الوطن"، فقد اشترط مسؤولو الإسكان تقديم الدعم لمهندسي أرامكو وسابك وموظفي الهيئة الملكية، وضباط الجيش وأساتذة الجامعات وإدخالهم في دائرة المستحقين، وذلك في حال قدموا ما يثبت بأنهم باتوا خارج إسكان الجهات التي يعملون بها.





أجّلت المؤتمر الصحفي من الصباح إلى بعد العصر
"العمل" تعلن اليوم تنظيمات جديدة لعمل المرافقين
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قررت وزارة العمل تأجيل موعد المؤتمر الصحفي الذي يعقده نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، للإعلان عن تنظيمات جديدة لعمل المرافقين.. وكان من المُقرر إقامته صباح اليوم، إلى الساعة الثالثة وخمس وأربعين دقيقة بعد صلاة العصر.

وقالت الوزارة إن التأجيل يأتي بسبب صدور تنظيمات جديدة لعمل المرافقين سيتم الإعلان عنها في المؤتمر الصحفي، إضافة إلى ما كان مقرراً إعلانه عن المهلة التصحيحية.

وتكشف الوزارة في المؤتمر تطورات ونتائج فترة المهلة التصحيحية في مقر وزارة العمل بحي المرسلات في العاصمة الرياض.

ويتضمن المؤتمر الإعلان عن تنظيمات جديدة، تهدف إلى تحسين وتطوير بيئة العمل من جهة، وزيادة التوطين من جهةٍ أخرى، كما سيتم إلقاء الضوء على أهم ما تم تصحيحه خلال هذه الفترة.

ويحضر المؤتمر وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان، ووكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبو اثنين، ووكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد بن إبراهيم الصياغ.

ودعت الوزارة كل المنشآت والأفراد المخالفين لنظامَي الإقامة والعمل، إلى الإسراع في تصحيح أوضاعهم والاستفادة من الاستثناءات والإعفاءات الخاصّة بفترة المهلة التصحيحية.


وزارة الحج تلوح بإيقاف التأشيرات عن مكاتب الحج والعمرة المخالفة للأنظمة واللوائح

وكيل الوزارة لـ «الشرق الأوسط»: أعداد المعتمرين لن تتجاوز 400 ألف معتمر خلال رمضان

الرياض: فهد الذيابي 
كشف حاتم قاضي وكيل وزارة الحج بأن سعة الطواف في المسجد الحرام حاليا لا تستوعب أكثر من 22 ألف شخص، مشيرا إلى أن الأعمال المصاحبة لمشروع المطاف الجديد قلصت الاستيعاب الذي كان يصل خلال الفترة الماضية إلى 48 ألف معتمر في الساعة، في الوقت الذي ستتخطى السعة بعد اكتمال المشروع حاجز الـ100 ألف معتمر في الساعة الواحدة.

وأكد قاضي في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن عدد المعتمرين القادمين من الخارج بلغوا خلال الثمانية أشهر الماضية أربعة ملايين و100 ألف غادر منهم 3 مليون و900 ألف وفي الوقت الحالي لا يتجاوز العدد الـ250 ألف يتنقلون بين المشاعر المقدسة في مكة والمدينة المنورة، وأضاف بالقول إن أي زيادة في العدد الحالي لن تتعدى حاجز الـ400 ألف معتمر في شهر رمضان المبارك نظرا لأعمال بناء وتطوير المطاف.

ولفت إلى أن وزارة الحج أغلقت الباب أمام شركات العمرة الـ50 في السعودية حيث لن تمنحهم تأشيرات عمرة جديدة إلا بعد الوفاء بالتزامهم بترحيل من قدموا عبر حملاتها، وفي هذا الصدد تم تقليص برامج الحملات حتى لا تتجاوز الـ14 يوما كأعلى حد ممكن بعد أن كانت في السابق تتعدى الـ30 يوما.

وشدد على أن وزير الحج بندر الحجار يتابع شخصيا برامج الرقابة على خدمات المعتمرين إضافة إلى القيام بجولات مفاجئة لمقارهم للتأكد من قيام الشركات بتنفيذ أعمالها وفق ما يمليه النظام، مبينا أن اللجان التي تباشر تنفيذ خطة الوزارة في موسم العمرة بدأت أعمالها في شهر محرم الماضي للتأكيد على الانسيابية في قدوم المعتمرين وعودتهم لبلدانهم والتشديد على عدم تخلف أي أحد منهم عن موعد سفره.

وأعلنت وزارة الحج في منتصف شهر يونيو (حزيران) الماضي تخفيض نسبة حجاج الداخل إلى 50% وحجاج الخارج إلى 20% في قرار استثنائي ومؤقت نظرا لحجم المشاعر المقدسة المتاحة لأداء المناسك هذا العام والتي تقلصت بفعل المشاريع الجارية، وقالت: إن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف الحالية سيضيف 400 ألف متر مربع إلى المساحة الحالية لتستوعب مليونين و200 ألف مصل.

وأشارت الوزارة إلى أن مساحة الحرم المكي الشريف تساوي أربعة أضعاف مكة المكرمة أيام الخلفاء الراشدين فيما سيستوعب المسعى بعد انتهاء مشروع التوسعة أكثر من 130 ألفا في الساعة في جميع الأدوار، وأضافت أن جسر الجمرات الذي كان دورا واحدا عند تأسيسه سيصل إلى 12 دورا بعد انتهاء التوسعة ليستوعب 5 ملايين رام للجمرات في اليوم بمعدل 300 ألف في الساعة.

وفي سياق متصل يتوقع أن تضيف توسعة الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة أيضا مليونا و600 ألف مصل لتصل الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من مليوني مصل في وقت واحد.





"صحة القصيم": طبيبة "راما" لم تهرب بل غادرت بعلمنا


أكد مدير عام الشؤون الصحية بالإنابة بمنطقة القصيم أن الحديث عن هروب أو تهريب الاستشارية المتسببة في حقن الطفلة "راما المحميد" بالكيماوي خطأ، لخارج المملكة غير صحيح، مبيناً أن الطبيبة سافرت بعلم الشؤون الصحية، بعد التحقيق معها وإحضارها كفيل غارم حسب النظام.

وتابع الدكتور عبد الله الصيقل، وفقاً لـ"الشرق"، أن الطبيبة كانت قد حددت موعد إجازتها في وقت مبكر، وتم منعها من السفر على ذمة التحقيق، وبعد استكمال إجراءات التحقيق معها سمح لها بالسفر وفقاً لما يقتضي النظام.

وحول العقوبة المتوقع إصدارها بحق المستبب في الخطأ، أبان الصيقل بأن الشؤون الصحية في هذه الحالة جهة ضبط، وأما العقوبة فهي من صلاحيات لجنة الأخطاء الطبية والمحاكم القضائية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الطفل "رامي" الذي تقارب اسمه مع اسم "راما"، موجود وهو يراجع مركز الأورام، وأنه ليس اسماً مختلقاً لتبرير الخطأ كما أشيع، وتقارب اسمي الطفلين كان وراء وقوع الخطأ.






أمر سام بدفع مليوني دولار كفالة "زياد عابد" المعتقل بأمريكا


أصدر المقام السامي أمراً بدفع كفالة مبلغ مليوني دولار التي اشترطتها المحكمة للإفراج عن الشاب السعودي زياد طارق عابد "23" عاماً، المعتقل بأمريكا منذ سبتمبر "2011" بتهمة التحريض على قتل رجل أعمال أمريكي يدعى "ويليام بلين وايتوورث".

وكانت السفارة السعودية بواشنطن، وفقاً لـ"عكاظ"، أبرقت وزارة الخارجية بخصوص السجين، التي بدورها رفعت بالأمر للمقام السامي، حيث صدر الأمر السامي بدفع الكفالة المطلوبة.

وبحسب المصادر، فإن محكمة الاستئناف بمدينة "سبيرنج" بولاية "ميزوري" الأمريكية تسلمت مبلغ الكفالة من السفارة، وستنظر في القضية مجدداً، لتقرر الإفراج من عدمه.





الإفراج عن 57 سجيناً سعودياً بالعراق.. وإعادة النظر في أحكام إعدام 5 آخرين


أكد رئيس لجنة السجناء السعوديين بالعراق، المحامي ثامر البليهد، أن السلطات العراقية أفرجت عن "57" معتقلاً سعودياً أمس، متوقعاً وصولهم في غضون أسبوع، لافتاً إلى أن قرار الإفراج لم يشمل المحكوم عليهم بالإعدام وعددهم 5 سجناء.

وبحسب البلهيد، ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن السلطات العراقية تعهدت بعدم تنفيذ الحكم بحق المحكوم عليهم بالإعدام وهم "عبد الله عزام القحطاني، شادي الصاعدي، بدر عوفان الشمري، علي حسن الشهري، محمود سيدات الشنقيطي" وأنه سيعاد النظر في هذه الأحكام.

يأتي ذلك تنفيذاً للمحضر التنفيذي لتبادل السجناء بين السعودية والعراق والذي وقعه مؤخراً وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، مع وزير العدل العراقي حسين حلبوص الشمري، في مدينة جدة.





السعوديون ينفقون 25 مليار دولار على الاتصالات
وزير: ارتفاع ملحوظ في انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ - 2 يوليو 2013م
 
مواطن سعودي يتحدث في الجوال

كشف تقرير حديث أن حجم الإنفاق التقديري على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السعودية بلغ حوالي 94 مليار ريال العام الماضي، مقابل نحو 21 مليار ريال في عام 2002 بمتوسط نمو سنوي بلغ 16%.

ووفقاً لصحيفة الرياض، فقد أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تراخيص جديدة لعدد من الخدمات المختلفة بلغ إجماليها 292 ترخيصا، مقابل 30 في عام 2011.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد جميل بن أحمد ملا في كلمته ضمن التقرير السنوي للهيئة لعام 2012 الذي وزع في الرياض أمس إن الهيئة وضعت معايير جودة الخدمات وتابعت تطبيقها وعملت على إطلاق المبادرات في جميع مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات وتعزيز أمن المعلومات وإعداد خطط تطوير خدمات الإنترنت في المملكة.

وأوضح أن العام الماضي شهد ارتفاعا ملحوظا في انتشار معظم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنوعها.

ولفت إلى أن ضرورة نشر خدمات النطاق العريض عن طريق كوابل الألياف البصرية وبسرعات عالية كون تلك الخدمات وسيلة مهمة لتحسين الكفاءة في الوصول إلى الخدمات الحكومية كالصحة والتعليم والخدمات الحكومية الأخرى.





هيئة السياحة تغلق 218 منشأة إيواء سياحي لا تحمل التراخيص النظامية

هيئة السياحة تغلق 218 منشأة إيواء سياحي لا تحمل التراخيص النظامية
الرياض ـ  واس:  

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار (218) قرار عقوبة مالية مع الغلق المؤقت خلال الفترة الماضية لعدد من مرافق الإيواء السياحي المخالفة في جميع مناطق المملكة، التي تمارس التشغيل للمرفق بدون وجود التراخيص النظامية، بعد أن تم إنذارها مسبقا بمحضر ضبط لمراجعة فروع الهيئة للتصحيح لحصولها على الترخيص النظامي.
وشملت قرارات إغلاق منشآت الإيواء السياحي في مكة المكرمة (60) منشأة، بينما أغلقت (20) منشأة في مدينة الرياض، و(53) منشأة في جدة، و(38) منشأة في الطائف، و (11) منشأة في المدينة المنورة، و (21) منشأة في المنطقة الشرقية، و (3) منشآت في القصيم، و (4) منشآت في حائل، ومنشأتين في تبوك، و (6) منشآت في الجوف.
وأوضح مدير إدارة التراخيص في الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك أن هذه المنشآت التي أغلقتها الهيئة تشكل خطرا على النزلاء والمستخدمين لها، نظرا لعدم توافر المتطلبات الأمنية والسلامة والصحة فيها, مؤكداً أن عمل الهيئة وشركائها يهدف لحماية حقوق المستثمرين والمشغلين النظاميين بالمنافسة العادلة.
وأكد أن المستثمرين الملتزمين بتطبيق الخدمة المتفق عليها في قطاع الإيواء السياحي يعدون لدى الهيئة أحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، وقد بدأ المستثمر في نشاط الضيافة يعي هذا الدور المهم بينه وبين الهيئة والأجهزة الحكومية المشرعة من جهة وبينه وبين النزيل المستخدم للنشاط من جهة أخرى وذلك بعد تفعيل معايير واضحة سواء للتراخيص أو التصنيف للخدمة بمرافق الإيواء السياحي.

وقال المهندس المبارك: إنه لا يستغرب وجود مخالفة عدم الالتزام بالاشتراطات في أي نشاط في البداية، ولذلك فقد منحت الهيئة المنشآت المخالفة عددا من الفرص لتصحيح أوضاعها، إلا أن بعض مشغلي هذه المنشآت لم يتجاوبوا مع متطلبات واشتراطات الهيئة والجهات المعنية الأخرى، واتضح إصرارهم على مزاولة النشاط دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة للمباني والنزلاء، وبالتالي فقد اضطرت الهيئة إلى تصعيد العقوبات لسقفها الأعلى وهو إغلاق هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الهيئة وشركائها من الجهات الحكومية المعنية تسعى إلى تصحيح أوضاع قطاع الإيواء السياحي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه وحماية حقوق المستخدم أيضا ليتحصل على الخدمة المتوقعة بالمرفق نظير ما دفع من مبالغ للمشغل، وتتوقع من المستثمرين التجاوب مع هذه الطموحات التي ستصب في صالح الاستثمار السياحي بشكل عام وصناعة الفندقة بشكل خاص.
وأبان أن قرار الإغلاق قد وضع له إجراء ونماذج موحدة في فروع المناطق لتضمن سلامة التنفيذ وعدم الاجتهاد فيه ليأخذ بالحسبان الإبلاغ بإخلاء المنشأة من النزلاء بمدة كافية وأخذ الاحتياطات اللازمة للأمن والسلامة من ذوي الاختصاص بالفريق المشكل ثم يرسل الإجراء مع صورة من القرار من مدير فرع هيئة السياحة أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة لإمارة المنطقة لتوجيه الأجهزة التنفيذية لتنفيذ قرار الإغلاق.
وأضاف المهندس المبارك قائلا: “إننا في مرحلة يعتمد نجاحها على تكاتف شركائنا معنا كما عهدناه منهم للتعاون معنا”، مشدداً أنه يتعين على المشغلين المخالفين أن يلتزموا بالتصحيح حسب اشتراطات التراخيص النظامية والتعاون مع الهيئة والأجهزة الحكومية الأخرى لما يحقق جودة الخدمة المطلوبة والمساهمة في إحداث النقلة النوعية في خدمة الإيواء السياحي بالمملكة.





«العمل» تمهل محال الفساتين والعباءات والاكسسوارات 72 ساعة لاستكمال التأنيث

«العمل» تمهل محال الفساتين والعباءات والاكسسوارات 72 ساعة لاستكمال التأنيث
الرياض ـ الوئام: 

ألزمت وزارة العمل، أصحاب محال الفساتين والعباءات والاكسسوارات، تصحيح أوضاع عمالتها واستكمال تأنيثها بسعوديات، وذلك قبل يوم الأحد القادم، الموافق 28/8/1434هـ.

واشترطت الوزارة على أصحاب تلك المحال أن تكون نسبة السعوديات 100%، إضافة إلى الالتزام بعمل ترتيبات ضرورية لتهيئة بيئة العمل كوضع لوحة إرشادية تبين أن المحل للعوائل أو للنساء، ملزمة بضرورة حظر وجود الرجال سواء بائعين أو مسئولين في المحل أو من المتسوقين دون عوائلهم.

وألزمت الوزارة النساء العاملات الالتزام بالحشمة أثناء العمل.





استجواب مطول للوليد بن طلال بمحكمة بريطانية في بيع طائرة للقذافي


مثل الأمير الوليد بن طلال اليوم (الاثنين) أمام محكمة بالعاصمة البريطانية لندن لمناقشته بخصوص بيع طائرة خاصة فارهة للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وأشارت وكالة رويترز إلى أن مثول الوليد جاء في قضية أقامتها سيدة أعمال أردنية تدعى دعد شرعب تقول إنه وعدها بعمولة قيمتها عشرة ملايين دولار للتوسط في بيع الطائرة للقذافي وإن عملية البيع تمت في عام 2006 مقابل 120 مليون دولار بعد تأجيلها سنوات.

ولفتت الوكالة إلى أنه حين سُئل الأمير الوليد في المحكمة عن عمولة قيمتها 500 ألف دولار دفعها لسيدة الأعمال الأردنية عن صفقة ليبية سابقة وقيل له إنه مبلغ ضئيل مقارنة بثروته، أجاب قائلا "كل دولار له قيمة عندي".

وأضافت أنه أبلغ المحكمة أنه طلب من شرعب "تسهيل" الأمر للقذافي من أجل إتمام عملية بيع الطائرة لكنهما لم يتفقا على مبلغ معين لعمولتها، مبينا أنه لم يدفع لها شيئاً في النهاية لأنها "انتقلت إلى المعسكر الليبي" أثناء عملية البيع.

من جانبه، اتهم كليف فريدمان محامي دعد شرعب - وفقا لرويترز - الأمير الوليد بالتقليل من شأن دور موكلته والتناقض مع نفسه والتهرب من الأسئلة.







الوليد بن طلال يعلن عن انتصارات قانونية هامَّة في محكمة بريطانية


أعلنت شركة المملكة القابضة ورئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال عن تحقيق مجموعة من الانتصارات القانونية البارزة في إطار قضية مرفوعة أمام محكمة في بريطانيا من أجل استرداد مدفوعات مالية خفية وغير معلنة تلقتها شركة سيدار كابيتال بارتنرز ش. م. م Cedar Capital Partners LLC، ورئيسها رمزي مانكاريوس، وقد تمَّ رفع الدعوى القضائية باسم شركة إف إتش آر يوروبيان فينتشرزFHR European Ventures – وهو مشروع مشترك بين شركة المملكة القابضة، وشركة فنادق ومنتجعات فيرمونت، و”بنك أوف سكوتلاند” (المعروف اليوم باسم “هاليفاكس بنك أوف سكوتلاند” HBOS).
والجدير بالذكر أنَّ الأمير الوليد قد أكَّد مجددًا، عبر تخطّيه العقبات القانونية وفوزه بحقِّ استرداد المدفوعات الخفيَّة، إيمانه القويَّ بالممارسات التجارية الشفافة والأخلاقية، كما أنَّه لم يتوانَ في جهوده لتحقيق العدالة بالنيابة عن المساهمين في شركة إف إتش آر يوروبيان فينتشرز.
وبيَّنت الشركة أن الهدف من الدعوى القضائية كان المطالبة باسترداد “عمولة سرية” بقيمة عشرة ملايين يورو كسبتها شركة سيدار كابيتال بارتنرز ش. م. م. ورئيسها رمزي مانكاريوس بغير حقٍّ، على حساب المساهمين في شركة إف إتش آر يوروبيان فينتشرز في إطار عملية بيع فندق مونتي كارلو جراند Monte Carlo Grand Hotel في موناكو، وقد حكمت المحكمة لصالح “إف إتش آر”، في حكم نهائي وغير قابل للطعن ضد السيد مانكاريوس وشركاته في العام ۲۰۱۱، مع الإشارة إلى أن الحكم ألزم سيدار كابيتال بارتنرز ش. م. م. بردِّ المدفوعات السرية، غير أنَّ الشركة أفلست.
وأضافت: “عمد الأمير الوليد إلى حثِّ الشركاء في المشروع المشترك على المطالبة باسترداد الأموال في محكمة استئناف في المملكة المتَّحدة، على اعتبار أنَّ شركة سيدار كابيتال بارتنرز ش. م. م. كانت تحتفظ بالأموال “برسم الأمانة” لشركة “إف إتش آر”، وقد وافقت المحكمة على الاستئناف مطلع العام ۲۰۱٣، وحكمت بأنَّ الحكم الأصلي يمكن أن ينفذ ضد أي شخص تلقى في وقت لاحق أيَّ جزء من تلك الأموال، وبشكل خاص السيد مانكاريوس”.




بعنوان "حصاد" وحضره 800 شخص تنافسوا على جوائز قيمة
سفير السعودية بأستراليا يرعى حفل تخريج 150 مبتعثاً


يحيى آل مفرح- سبق- أستراليا:
رعى سفير خادم الحرمين الشريفين بأستراليا ونيوزيلندا نبيل بن محمد آل صالح، بحضور الملحق الثقافي في استراليا الدكتور عبد العزيز بن عبد الله آل طالب، حفل الخريجين والخريجات الأول للعام الدراسي 2013م، والذي حمل عنوان "حصاد".

وبدأ الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها الخريج خالد الزهراني، ثم مسيرة الخريجين، وعددهم 150 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات والمراحل الدراسية.

وألقى رئيس النادي السعودي في سيدني حارث بن عبد الله المهيدب كلمة رحَّب فيها بالسفير والملحق الثقافي، وبارك للخريجين، واستعرض أهم أنشطة النادي في المرحلة السابقة.

وتلا ذلك كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الخريج الحسن الصعدي، ثم ألقى راعي الحفل سفير خادم الحرمين الشريفين بأستراليا ونيوزيلندا كلمة، هنَّأ فيها أبناءه الخريجين والخريجات، وأوصل لهم تحيات وتبريكات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والحكومة الرشيدة، وقال للخريجين والخريجات إن تفوقكم ونجاحكم هو رفعة للوطن قبل أن يكون نجاحاً شخصياً.

وكرَّم السفير والملحق الثقافي أبناءهم الخريجين، وسلَّموهم الدروع والشهادات، ثم التُقِطت لهم صور تذكارية مع الخريجين ورئيس النادي. 

وشهد الحفل حضوراً كبيراً فاق الـ800 شخص، تنافسوا على الجوائز المقدمة خصيصى لهم، وهي عبارة عن آيباد و11 جائزة قيمة، ووفرت إدارة النادي للخريجات قاعة مخصصة مجهزة بخدمة النقل المرئي تابعن من خلالها فقرات الحفل، فضلا عن خدمة التصوير الاحترافي للخريجين والخريجات، وحضانة مجهزة بالكامل للأطفال. وفي ختام الحفل تناول الجميع طعام العشاء على شرف سفير المملكة والملحق الثقافي لها.





مسلحون تنكروا بزي رجال شرطة ومعهم سيارتان
لصوص يسرقون مليون ريال من مسؤول سعودي في باريس


ذكرت شرطة باريس اليوم أن لصوصاً متنكرين في زي رجال شرطة سرقوا 200 ألف يورو (980 ألف ريال) من مسؤول سعودي.

وأوضحت تقارير نشرتها صحف فرنسية، أن الحادثة وقعت بعد وصول المسؤول السعودي الذي يعمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى باريس، صباح اليوم، وكان يحمل معه 162 ألف يورو و 30 ألف دولار و 10 آلاف جنيه إسترليني.

وبينت الشرطة أن جناة مسلحين تنكروا بزي رجال شرطة ومعهم سيارتا شرطة غير حقيقيتين، وأوقفوا سيارة الضحية في الطريق السريع بالقرب من مطار لوبورجيه بحجة التفتيش.

وسرق الجناة الحقيبة التي تحتوي على المبلغ الذي يصل إلى 200 ألف يورو، وفروا من الموقع، ولم توضح الشرطة أسباب حمل الضحية لمبلغ كبير نقداً.





الخطوط المغربية لم تقدِّم لهم الماء والطعام
30 سعودياً يفترشون أرض مطار "كازابلانكا" لتأخر رحلتهم 24 ساعة

سبق- هاتفياً (الدار البيضاء):
ظل 30 مسافراً سعودياً محتجزين قرابة 24 ساعة، منذ مساء أمس حتى عصر اليوم، بمطار كازابلانكا بالدار البيضاء بالمغرب، بعد تأخر رحلتهم الرقم 250 إلى جدة التي كانت من المقرر مغادرتها أمس الأحد الساعة السابعة مساء على الخطوط المغربية.

وروى المواطن عبدالغني مرزا في اتصال هاتفي مع "سبق" قصة تأخرهم بالمطار أكثر من 24 ساعة، وقال: "نحن الآن في مطار كازابلانكا 30 مواطناً سعودياً محتجزاً بالمطار على رحلة الخطوط المغربية رقم 250 المتجهة إلى جدة مع سوء معاملة وسوء خدمة وبدون وجبات". وأضاف: "المواطنون والسعوديون يفترشون المطار والمسؤولون يبرِّرون بعدم وجود طائرة ".

وقال "مرزا": إن السعوديين يفترشون أرضيات المطار عند البوابة رقم 32 منذ 24 ساعة. وأضاف: "لم يقدَّم لنا أي وجبة أو ماء، بل إن المطعم ضاعف الأسعار، إضافة إلى سوء معاملة مسؤولي المطار، وكذلك تم تسكيننا في فندق سيئ جداً".

وتحدث "مرزا" عن حدوث اصطدامات بين معتمرين مغاربة ومسؤولين بالمطار.

ولفت "مرزا" إلى قيام رحلة أولى مغرب اليوم بتوقيت مكة المكرمة، ويجري إنهاء إجراءات البقية؛ ليتم إنهاء سفرهم، وهو من ضمنهم إلى جدة.





منع النساء من دخول محال بيع الأدوات الموسيقية .. والباعة يعتبرون القرار استهدافاً


تضاربت الأنباء، حول منع النساء من ارتياد محال بيع الأدوات الموسيقية، حيث قامت محال الأسبوع الماضي، بتعليق لوحات تنبيهية تمنع النساء من دخولها بحجة صدور توجيهات من قبل وزارة الداخلية، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بذلك. أكدت محال أخرى عدم تلقيها أوامر بالمنع. ونفت مجموعة من المحال تلقيها خطاباً، يلزم بمنع دخول النساء.
وآثار هذا القرار غير المؤكد من جهة رسمية حتى الآن، استياء أصحاب تلك المحال لكونه يسهم في عزوف شريحة مهمة عن شراء الآلات الموسيقية، معتبرين ذلك سبباً لزيادة الأعباء المالية والنفسية على العاملين. وأكد قصي، الذي يملك محلاً تلقيه تعليمات من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمنع المرأة من دخول المحل، وقال: إن الهيئة لا تتعامل مع محال بيع الأدوات الموسيقية بوصفها أماكن تمارس نشاطاً نظامياً، لها ما لها، وعليها ما عليها، بل تعتبرها محال موبوءة، ويجب أن تزال، ما يجعلها هدفاً لفرق الحسبة، مشيراً إلى أن هناك طرقاً يتم اتباعها لتنفير الباعة من أداء أعمالهم مثل الوجود في أوقات الذروة، ومخاطبة المشترين بلغة التهديد والوعيد، ومحاولة منعهم من الشراء. فيما لفت إلى طرق أخرى غير مباشرة ومنها: تعمّد الوقوف أمام بوابة المحل، لدفع من ينوي الدخول إلى العدول عن ذلك.
وعن هذا التوجيه الأخير، ذكر علي فضل (صاحب محل)، أنه سيسهم في عزوف النساء عن ارتياد المحل، فضلاً عن الشراء»، موضحاً أن المرأة لها ذائقة خاصة في شراء نوعيات معينة من الآلات، منوهاً إلى أن أكثر الآلات التي يتم شراؤها هي الغيتار والكامنجا، وفي بعض الأوقات يشتد الطلب على الأورغ. فيما يندُر أن يكون هناك طلب نسائي على آلة العود. واعتبر علي، ابتهال من أبرز زبائنه، وهي مهتمة بآلة الغيتار. وذكر أنها كانت أكثر المستائين من المنع.
ومن جهتها قالت ابتهال: متى تدرك بعض الجهات، وتحديداً الهيئة، أن الترفيه يكاد يكون شبه معدوم، ما يجعل هناك ضرورة لإيجاد فُسح، يمكن أن يتنفس منها الناس، موضحة أن هناك تمييزاً واضحاً ضد المرأة حتى في عملية بيع وشراء الآلات، وإلا ما الداعي لأن تُمنع المرأة ويسمح للرجل بالدخول؟، واصفة هذا القرار بأنه «متعسف ويجب أن يتم النظر فيه من الجوانب كافة.





وافتهم بخادمات إثيوبيات رغم طلبهم للجنسيات الفلبينية والهندية
مواطنون يشكون “السعودية للاستقدام” لعدم التزامها

00

اشتكى مواطنون من سوء أداء الشركة السعودية للاستقدام، مؤكدين إخلالها لبنود التعاقد، فضلاً عن عدم التزامها المصداقية، والتأخير في توفير طلباتهم.
وقال عدد من المواطنين المتعاملين مع الشركة إنهم فوجئوا لدى حضورهم لاستلام الخادمات المطلوبات، بأن جميعهن – وعددهم ستة – من الجنسية الإثيوبية، على الرغم من طلبهم لخادمات من الجنسية الهندية والفلبينية.
وقال المواطن صعب الرشيدي بأنه تفاجأ لدى حضوره لتسلمه خادمته، بأنها من الجنسيه الإثيوبية، على الرغم من أنه حدد في طلبه أن تكون الخادمة فلبينية، لافتاً إلى أن معظم طلبات العملاء تدور حول الجنسيات الهندية أو الفلبينية؛ لتفضيلهن من جانب المواطنين مقارنة بباقي الدول خاصة الإثيوبية التي لا تلقى إقبالاً.
وأكد المواطن فهد الحربي وقوعه في الموقف نفسه، مضيفاً أنه وصلتهم رسالة من الشركة تبرر الخطأ، مطالباً الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم في حق الشركة؛ لعدم التزامها المصداقية مع العملاء، وتعويض المواطنين الخسائر الواقعة عليهم. من جهته، برر مدير فرع الرياض عبدالله الدخيل الخطأ بأنه من إدارة الشركة.






رفع دعوى عليها أمام "المظالم" طالبت بردها وعدم قبولها شكلا
خطأ موظف بأمانة مكة منذ 10 سنوات يورط مواطنا في ديون ثقيلة

فهد المنجومي- سبق- مكه المكرمه:
 حدد ديوان المظالم بمكه المكرمه (المحكمة الإدارية) شهر ذي الحجة القادم لنظر قضية رفعها مواطن ضد أمانة العاصمة المقدسة يتهم فيها احد موظفيها بالتسبب في خطأ منذ عشر سنوات بشأن قطعة أرض اشتراها جعله يستدين 300 ألف ريال إضافة إلى أنه ملزم بدفع ما يقارب 350 ألف ريال أخرى حتى يحصل على قطعة أرض أخرى بديلة عنها من الأمانة.

وعلمت "سبق" أن المحكمة حددت الموعد السبق لنظر القضية بعد طلب بعض الاوراق والمستندات الخاصة قبل الحكم فيها.

وقال المواطن عبدالله بن رشيد المهتدي لـــ"سبق": "قمت بشراء قطعة أرض قبل عشر سنوات من احد المواطنين بمبلغ 80 الف ريال بحي النورية وعلي شارع هام".

وأضاف: "بعد مضي تسع سنوات من شراء الأرض كنت محتاج للمال لوجود ظروف طارئة تتطلب سفري لفرنسا لأنهاء بعض الأمور والأجراءت الخاصة بوالدي ووالدتي هناك، وبعت الأرض بمبلغ 300 الف ريال".

وتابع: "بعد مضي سنة ونصف تفأجات بطلب حضوري للمحكمة من قبل المشترية التي ظهر لها بأن الأرض يمتلكها شخصين منحت من الأمانة تقريباً قبل 16 سنة أحدهم من أشتريت منة الأرض انا، والأخر قام ببيعها لثلاثة أشخاص أخرين".

وقال: "ألزمتني المحكمة بدفع مبلغ 300 الف ريال خلاف دلالة المكتب العقاري، ولذلك قمت بالأستدانة وسداد مبلغ 300 ألف ريال".

وأضاف: "عند سؤال الأمانة بالعاصمة المقدسة من قبل المحكمة عن إزدواجية الصكوك، أفادوا أن هناك موظف أخطأ قبل عشر سنوات، في البيانات مما لخبط في منح صكوك المنح لعدد من الأشخاص ولذلك سوف يتم تعويضي بقطعة أرض في مخطط ولي العهد جنوب مكه المكرمه رقم2".

وقال: "وقعت مجبرا علي الموافقة بأستبدال الأرض لكي أضمن حقي المهدر والبالغ 380 الف ريال".

وأضاف: "عندما بدأت الأجراءت في أستبدال الأرض، ظهر هناك مشكلة أخرى وهي نظام البيع الجديد للمنح بمخططات ولي العهد الذي يلزمني ببناء الأرض بنسبة 40% مما يعني دفعي مبلغ 350 الف للبناء حتي أستطيع البيع وأسداد ديني الذي كان سببه موظف أمانة العاصمة المقدسة قبل عشر سنوات".

ولفت إلى "شرطين أخفتهما عني الأمانة عندما وقعت علي الموافقة علي الأستبدال الأول أن عملية الأستبدال تتم حسب موافقتي ولا يحق لي المطالبة برفع الضرر الناتج عن هذا الخطاء الذي إدخلني في دوامة ديون لا أعرف كيف تورطت فيها، والثاني أنه لا يحق لي الأفراغ والبيع للأرض البديلة الا بعد بناء نسبة 40% من الارض".

وقال: "هذا سوف يدخلني في دوامة أخرى وانا الذي كنت انتظر أفراغ الصك حتي أبيع وأسدد الدين والبالغ 300 الف بسبب خطاء الموظف بالأمانة قبل عشر سنوات".

واضاف: "لذلك رفعت تظلمي للمحكمة الأدارية، وأطلب من كل مسؤول يخاف الله بأن ينصفني ويرفع الضرر عني ويعيد لي حقي المسلوب".

وتابع: "أناشد وزير الشؤون البلدية والقروية الامير منصور بن متعب، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، برفع الضرر عني وأنصافي".

وأقسم: "والله كرهت الارض وكرهت الهدف الذي كنت اخطط لبناء مسكن لي ولأبنائي".

وقال: "الان ابحث عن مخرج من الديون التي وقعت فيها بسبب الأمانة وموظفها المقصر".

وأضاف: "أرفع مناشدتي لولاة الأمر برفع الضرر عني وحل قضيتي التي أدخلتني في دوامة نفسية وتهديد بدخول السجن بسبب هذا الخطأ".

ورفع ممثل أمانة العاصمة المقدسة المستشار محمد الغامدي مطالب الأمانة للمحكمة الأدارية بمكه المكرمه "ديوان المظالم" بألتماس عدم قبول الدعوى شكلاً لرفعها علي غير ذي صفة والواجب رفعها علي الشخص الذي تم شراء الارض منة.

وقال إنه بما ان المدعي وافق علي الاستبدال فلا يحق لة المطالبة بأي شي أخر لان المنحة شخصية وأعطيت للمالك الأول للأرض الواقعة بالنورية، واذا يرغب في مطالب أخرى يطلبها من المالك الذي تم شراء الارض منة، لذلك تطالب الأمانة من المحكمة رد الدعوى وعدم قبولها شكلاً.





"الاستئناف" ترفض السجن 25 سنة لمسؤول سابق بالباحة وتطالب بتغليظ العقوبة


رفضت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة الحكم الذي أصدرته محكمة الباحة بحق موظفَين حكوميَين، والقاضي بسجن أحدهما 25 سنة والآخر 15 سنة، لتورطهما في قضايا أخلاقيه ومخدرات، وطالبت بتغليظ العقوبة لتتناسب مع الجرم الذي ارتكباه، حيث قاما بارتكاب الجرائم داخل مقر عملهما.

وكانت محكمة الباحة قد أصدرت مطلع العام الحالي حكماً يقضي بسجن المسؤول 25 سنة وجلده 2000 جلدة وتغريمه 200 ألف ريال، إضافة إلى منعه من السفر، كما حكمت على مسؤول آخر يعمل معه في نفس الجهة بالسجن 15 سنة وجلده 1500 جلدة مع تغريمه 30 ألف ريال ومنعه من السفر.

ووفقاً لـ "عكاظ"، فقد طالب المدعي العام بتغليظ العقوبة والقصاص من المتهميِّن، فيما رفض محامي المتهميِّن الحكم وطالب بتخفيفه، وتشير مصادر إلى أن القضية قد تحال إلى دائرة أخرى في حال تمسكت قضاة الباحة بالحكم الذي أصدروه بحق الجناة، وتمسك محكمة الاستئناف برأيها.





قال: "الاتصالات" لم تحل المشكلة رغم مراجعتي لها
مقيم يتفاجأ بتسع شرائح جوال مسجَّلة باسمه

 الرياض:
 اشتكى مقيم من تسجيل تسع أرقام جوال على اسمه، بعضها مشترك بالإنترنت، مؤكداً أنه تواصل مع شركة الاتصالات ""stc، وتمكن من إلغاء الأرقام، إلا أنها سرعان ما تعود من جديد.

وقال المقيم لـ"سبق" إنه تواصل مع الشركة التي أبلغته بمراجعة الفرع الرئيسي، والذي أخبره بدوره بإلغاء الأرقام، وطلبوا منه تقديم شكوى لهيئة الاتصالات لحل المشكلة، مبيناً أنه تواصل بالفعل مع هيئة الاتصالات التي أحالته مرة أخرى للشركة، دون أن تجدي محاولاته نفعاً، حيث لا تزال الأرقام التسعة مسجلة باسمه.

ولفت المقيم إلى أنه تواصل مع أحد الأرقام المسجلة باسمه، وأخبره صاحبه أنه حصل على شريحة من محل اتصالات في جدة، وقال إن المحل أعطاه رقم الإقامة لإعادة عملية الشحن.

وأبدى المشتكي قلقه الشديد من حدوث مشاكل له بسبب تلك الأرقام، وطلب بسرعة حل المشكلة، مشيراً إلى أنه يرجح أن يكون شخص ما قد سرق صورة إقامته في المملكة، واستخرج عليها تلك الشرائح، دون أن تتجاوب الشركة لوضع حد للمشكلة.





جامعة الملك عبد العزيز بجدة تخرج طالباً رغم معاقبته على سرقة بحث أحد الأساتذة


تسلم طالب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة وثيقة تخرجه، رغم معاقبته من اللجنة التأديبية بالجامعة، على قيامه بسرقة بحث أحد أساتذة الجامعة، حيث شمل القرار رسوب الطالب في مادة البحث، ومنعه من الالتحاق بأي برنامج للدراسات العليا، مع إلزامه بالاعتذار كتابة. وكان أحد الطلاب المنتسبين بجامعة الملك عبد العزيز، سرق بحثاً بعنوان “إستراتيجية الحد من الفساد الإداري” للدكتور عبد الله السالم، شارك به صاحبه في ندوة عن إدارة المال العام بماليزيا عام “2009″، وقدمه الطالب كبحث باسمه بعد أن غير الإهداء فقط.
وفيما اعتبر عميد شؤون الطلاب بالجامعة ورئيس اللجنة التأديبية الدكتور عبد المنعم المحياني، أن قضايا المخالفات الطلابية الأكاديمية تعد سرية ولا يمكن التعليق عليها إعلامياً، وانتقد السالم تمكين الطالب من التخرج، رغم اعترافه بالسرقة وصدور القرار المذكور بحقه، عازياً ذلك إلى وجود خلل إداري بعمادة القبول والتسجيل بالجامعة.





بتنسيق جمعية "الإحسان" بمكة مع لجنة السقاية والرفادة بالإمارة
600 ألف وجبة لإفطار الصائمين بالحرم المكي خلال "رمضان"

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 أعلنت جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي بمكة المكرمة، عن خطة لتنظيم إفطار الصائمين بالحرم المكي الشريف، خلال شهر رمضان المبارك القادم، ضمن برنامج "إفطار صائم" الذي تنفذه "الجمعية".

وقال المدير العام للجمعية، عبدالله بن عبدالمعطي النفيعي: "تنفذ الجمعية برنامج إفطار الصائمين داخل الحرم الشريف على مدار العام، حيث يجري تقديم الإفطار للصائمين يومي الاثنين والخميس، والأيام البيض من كل شهر".

وأضاف: "تعمل الجمعية في شهر رمضان المبارك على زيادة أعداد المضيفين، الذين يقدمون الإفطار للصائمين في المطاف، وداخل أروقة الحرم الشريف".

وأردف "النفيعي": "حددت الجمعية منذ وقت مبكر، بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، الأماكن التي يجري فيها وضع سفر الإفطار, وتعاقدت الجمعية مع 230 عضواً من أبناء الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية من الرجال والنساء؛ لتقديم الإفطار المكون من تمر منزوع النوى، وكذلك القهوة، والماء".

ونسقّت "الجمعية" مع لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة؛ لتحديد أماكن تقديم الإفطار للصائمين في ساحات المسجد الحرام طوال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه سيكون عبارة عن وجبة جافة، تقدم عبر التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية، لتقديم خدمة ملائمة للمعتمرين وزوار الحرم الشريف بإشراف "اللجنة".

ولفت إلى أنه روعي في الوجبات التي ستقدم أن تكون سهلة الحمل، ومشتملة على العناصر الغذائية المهمة والمناسبة لجميع الأعمار، حيث تتضمن حبات من التمر الفاخر، وعبوة ماء، وعصير، وفطيرة، بالإضافة إلى كيس للنفايات، ومنديل للحفاظ على نظافة البيئة.

وقال "النفيعي": "تتابع الجمعية تنفيذ البرنامج عبر تقارير يومية، يعدها مراقبو الجمعية المكلفون بالإشراف على تنفيذ البرنامج في الساحات، حيث يرفعون ملاحظات يحري التعامل معها بشكل فوري".

وأشار إلى أن "البرنامج" يدعمه عدد من ذوي الفضل والإحسان.







المملكة في صحافة العالم: 246,6 مليون دولار لطريق يربط السعودية بعُمان

المملكة في صحافة العالم: 246,6 مليون دولار لطريق يربط السعودية بعُمان
الثلاثاء, ۲٤ شعبان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:
(د ب أ): اعتمد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف خطط وإجراءات حفظ أمن وسلامة المعتمرين والمصلين في الحرم خلال شهر رمضان وذلك بتكليف 60 ألف رجل أمن بحمايتهم، خاصة في ظل وجود توسعات في صحن المطاف.

(الاتحاد الإماراتية): قال وزير النقل السعودي جبارة بن عيد الصريصري إن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع الطريق المؤدي إلى سلطنة عمان عبر منفذ البطحاء الحدودي في محافظة الإحساء بطول 519 كيلومترا وبتكلفة تبلغ 6ر1 مليار ريال (6،426 مليون دولار). وتوقع الصريصري الانتهاء من تنفيذ المشروع نهاية العام الحالي مشيراً إلى أن هذا الطريق يمر بهجرتي حرض والخرخير وينتهي بسلطنة عمان مباشرة.

(رويترز): ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية واحدا في المئة مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع وأغلق على بعد أقل من 100 نقطة من أعلى مستوى في 11 شهرا سجله في أوائل يونيو. وقادت أسهم البنوك والبتروكيماويات المكاسب مع صعود مؤشر قطاع البنوك 1.5 في المئة ومؤشر قطاع البتروكيماويات 1.1 في المئة.






الصحف السعودية: عفوٌ عن السجناء السعوديين خلال يومين ونقل الباقين للمملكة

الصحف السعودية: عفوٌ عن السجناء السعوديين خلال يومين ونقل الباقين للمملكة
تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء حيث تناولت صحيفة واقعة احباط الجهات المختصة بجدة لمحاولة وكيل سيدة اعمال سعودية بالتعدي على الاراضي وقامت بلدية بريمان بتوجيه من محافظة جدة محاولة الاستيلاء على أرض تابعة لوزارة المالية وتقع شرق استاد الملك عبدالله الرياضي الجديد، من خلال وضع لوحات ضخمة تدعي ملكية موكلته للأرض المقدرة مساحتها بمليوني متر مربع، قبل أن يتم تداول القصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بشكل واسع.
 

الوطن

مشاريع الإسكان” تستثني منسوبي 6 جهات

تتجه وزارة الإسكان إلى استثناء موظفي 6 جهات ما بين حكومية وشركات كبرى (شبه حكومية)، من مشاريعها التي خصص لها 250 مليار ريال.

وأبلغ نائب وزير الإسكان المهندس عباس هادي، لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بمجلس الشورى في اجتماع – حصلت “الوطن” على معلومات عنه -، أن هذا القرار يشمل منسوبي شركـتي أرامـكو وسابك، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ووزارتي الدفاع والصحة، والجامعات، وهي الجهات التي تمنح موظفيها مساكن موقتة.

واشترط مسؤولو الإسكان، تقديم الدعم لمهندسي الشركتين وموظفي الهيئة الملكية، وضباط الجيش، والأطباء، وأساتذة الجامعات، تقديمهم ما يفيد بأنهم باتوا خارج إسكان الجهات التي يعملون بها، للدخول في دائرة المستحقين لوحداتها.
 

الشرق

مصدر عراقي: عفوٌ عن السجناء السعوديين خلال يومين.. ونقل الباقين للمملكة

كشف مصدرٌ عراقي مسؤول أن السلطات في بلاده ستُصدر خلال اليومين المقبلين مرسوماً بالعفو عن بعض السجناء السعوديين، على أن تُنقَل بقيتهم إلى المملكة ليُتمُّوا محكومياتهم فيها.

وستبدأ زيارة الوفد السعودي المكلف بمتابعة أوضاع السجناء إلى العراق غداً الأربعاء، على أن يُعاد من سيتقرر إتمامهم محكومياتهم في المملكة بعد انتهاء الزيارة.

ويصل عدد السجناء السعوديين في العراق إلى 55 سجيناً، 19 منهم في سجن سوسة وسجين واحد في الناصرية والبقية في بغداد، ويتبقى فقط المحكومون بالإعدام وعددهم خمسة، إلى جانب موقوفين مازالوا رهن التحقيق أحدهم سوري كان مقيماً في المملكة ويُدعى حيدر نجم.

من جانبه، أصدر وزير العدل العراقي حسن الشمري، أمراً بحصر أعداد السجناء السعوديين في السجون العراقية ووضعهم جميعاً في سجن واحد وهو سجن «الرصافة – 1» من أجل تسهيل مهمة اللجنة السعودية – العراقية التي ستقوم بتهيئة ملفاتهم بداية من يوم غدٍ الأربعاء وتقديمها لرئيس الوزراء نوري المالكي، ووزير العدل العراقي ورئيس الوفد السعودي الدكتور أحمد السالم، خلال اللقاء الذي سيجمعهم منتصف الأسبوع المقبل.

جاءت هذه الترتيبات بعد توقيع محضر بروتوكولي بين وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، ووزير العدل العراقي خلال زيارة الأخير للمملكة.

وبحسب المصدر، فإن هناك إجراءات تتم على الأرض هذه الأيام بهدف التهيئة لتبادل السجناء السعوديين والعراقيين والعفو عن بعضهم في أسرع وقت، ليكون ذلك هدية للشعبين قبل شهر رمضان.

وحول وضع المحكومين بالإعدام، قال المصدر إنه لا توجد أي اتفاقية بين الطرفين السعودي والعراقي تتعلق بوضعهم حتى في إطار جامعة الدول العربية «لكن هناك كلمة وعد من رئيس الوزراء العراقي بأنه سيناقش وضعهم عندما يلتقي الوفد السعودي منتصف الأسبوع المقبل بناءً على اقتراح قدَّمته السفارة العراقية في الرياض بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية قبل ثمانية أشهر تقريباً»، حسب تأكيد المصدر.

وبموجب الاقتراح، سيقوم وفد سعودي بزيارة العراق وسيستقبله رئيس الوزراء ورئيس البرلمان للنظر في أحكام الإعدام الصادرة بحق السجناء السعوديين والعراقيين في كلا البلدين، وإعادة النظر فيها لتخفيفها أو لإعادة المحاكمات، وهو ما وافق عليه نوري المالكي.

وأوضح المصدر أنه رغم التفاؤل الكبير بخصوص المحكومين بالإعدام، إلا أن هناك إجراءات قانونية في العراق قد تحدُّ من سلطة رئيس الوزراء في تخفيف أحكامهم أو إعادة النظر فيها، وقدَّر سلطة رئيس الوزراء في هذا الملف بنسبة 80% وسلطة وزارة العدل ورئاسة الجمهورية بـ20%، وتابع أن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لإنهاء مجموعة مسوِّغات قانونية.

 عكاظ

إحباط محاولة استيلاء وكيل سيدة أعمال على مليوني م2 في جدة

بتوجيه من محافظة جدة أنهت بلدية بريمان محاولة وكيل سيدة أعمال سعودية الاستيلاء على أرض تابعة لوزارة المالية وتقع شرق استاد الملك عبدالله الرياضي الجديد، من خلال وضع لوحات ضخمة تدعي ملكية موكلته للأرض المقدرة مساحتها بمليوني متر مربع، قبل أن يتم تداول القصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بشكل واسع.

وقال المهندس عبدالله العجمي رئيس بلدية بريمان الفرعية في اتصال هاتفي مع «عكاظ» إن فريقا انتقل فور وصول التوجيه الصادر من قبل المحافظة، إلى الموقع وأزال اللوحات الموزعة في الأرض وأعادها إلى وضعها السابق.

وأضاف المهندس العجمي أن بلدية بريمان تابعت الأمر منذ البداية من خلال التواجد المكثف للفرق الميدانية ورفعت لأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس الذي خاطب بدوره سمو محافظ جدة حيث صدر التوجيه على الفور بإزالة اللوحات بعد التأكد من عدم ملكية سيدة الأعمال للأرض.

وعلمت «عكاظ» أن الجهات المختصة استدعت فور ورود الخبر وكيل أعمال السيدة المدعي ملكيتها للأرض، ولم تجد أي أثبات أو صك ملكية، فصدرت على الفور توجيهات سمو محافظ جدة بإزالة اللوحات وإعادة الأرض إلى طبيعتها الأولى.

وكان وكيل السيدة قد فاجأ الشهر الماضي ساكني أحياء (الماجد، الحمدانية، الصالحية، والعزيزية) الواقعة شرق جسر مبنى الحجاج بوضع لوحات تدعي ملكية سيدة أعمال سعودية للأرض المعروفة باسم (أرض وزارة المالية) والتي تم تأجيرها على الشركة المنفذة لمشروع درء مخاطر السيول في جدة، وهو ما أثار غضب الكثير من الأهالي خصوصا أنهم كانوا يأملون في إنشاء مستشفى شرق جدة على جزء من تلك الأرض وفقا لتأكيدات الشؤون الصحية بمحافظة جدة خلال زيارة مسؤوليها للحي مطلع العام الحالي.





أعمدة الرأي: مطاعم الرياض «كل مغطى مليح»

أعمدة الرأي: مطاعم الرياض «كل مغطى مليح»

تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء للكثير من الموضوعات الهامة على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق غانم الحمر عن قيام الجهات المختصة بالرياض باغلاق عدد كبير من المطاعم وقال أن ثلاثة أيام فقط عملت فيها الرقابة بأمانة الرياض بشكل جاد وعلى غير العادة، تم على إثر ذلك إقفال 247 مطعماً مخالفاً بالعاصمة، وبكل صراحة من الإجحاف أن نصور الأمر على أنه حملة حتى لا نُخرج جهود الأمانة من سياق الواجب إلى خانة العمل البطولي الذي جعل ما عملته يبدو في أعين الناس شيئاً استثنائياً تطوعياً فوق واجبهم.

 

صالح الشيحي

التدوير لأجل التطوير!

التدوير مشتق من الدوران.. ذات العناصر تدور في نفس الدائرة.. فيتم الاستفادة من هذه العناصر أكبر قدر ممكن.. التدوير موجود منذ أن خلق الله الأرض.. في العصر الحالي هناك تدوير المعادن والزجاج والورق.. هذه العملية تحفظ الموارد وتحافظ على البيئة!


الأمر يمتد نحو البشر.. بعض المؤسسات الإدارية تعتمد منهج تدوير الكفاءات البشرية، بحيث يتم الاستفادة منها أكبر قدر ممكن.. تدوير الكفاءات منهج إداري ناجح، يسعى نحو الاستفادة من الموارد البشرية في المؤسسة..


حينما تملك القرار في تدوير الموظفين والعاملين تحت إدارتك وتبادر لذلك، ستوجد – دون أن تشعر – محفزات إضافية ترفع من إنتاجيتهم، وتدفعهم نحو الإبداع، وتمكنك من اكتشاف قدراتهم وإمكاناتهم.. بل وربما قادتك لاكتشاف قيادات شابة جديدة..


التدوير يمنح الموظف فرصة لتطوير أدواته. بقاء الموظف في قسم واحد فترة طويلة يفقده الحيوية والنشاط، ويقتل روح الإبداع لديه.. نقله لقسم آخر سيكسر حدة الرتابة والملل.. ربما يكشف عن مواهب أخرى مدفونة لديه..


تدوير الموظفين ينعكس إيجاباً على الجمهور من جانب وعلى المؤسسة من جانب آخر.. اليوم تترك بعض وزارات الدولة كبار موظفيها الإداريين في بعض المناطق لسنوات طويلة جداً.. مهما كان هذا الإنسان متميزاً فإن بقاءه فترة طويلة في مكان واحد يقلل من فاعليته.. لماذا لا يتم تدوير هؤلاء.. سواء في ذات الفرع أو نحو فروع أخرى لذات الوزارة.. إن كنا غير مقتنعين – أو عاجزين أحياناً – عن إعفاء بعض المسؤولين من مناصبهم، على الأقل نقوم بتدويرهم!

 

غانم الحمر

مطاعم الرياض «كل مغطى مليح»

ثلاثة أيام فقط عملت فيها الرقابة بأمانة الرياض بشكل جاد وعلى غير العادة، تم على إثر ذلك إقفال 247 مطعماً مخالفاً بالعاصمة، وبكل صراحة من الإجحاف أن نصور الأمر على أنه حملة حتى لا نُخرج جهود الأمانة من سياق الواجب إلى خانة العمل البطولي الذي جعل ما عملته يبدو في أعين الناس شيئاً استثنائياً تطوعياً فوق واجبهم، بل على العكس من ذلك فإن أهم ما قرأت في مضامين هذا الخبر أن الأمانة كانت نائمة مدة طويلة، ثم استيقظت فجأة وداهمت مطاعم الرياض وهم في غمرتهم ساهون وآمنون فسقطت أوراق التجمل عن سوءات هذه المطاعم الشهيرة، وغيرها من المطاعم والبوفيهات، التي كانت تبيع لنا مأكولات فاسدة ولحوماً منتهية الصلاحية من دون أن نعلم، وكشفت كذلك صحة المقولة (أن كل مغطى مليح)، فكم كانت تبدو تلك المطاعم الفاخرة مزاراً رائعاً ومعلماً بارزاً في أفضل شوارع العاصمة الجميلة، فكل شيء في صالات تقديم الطعام يخطف بصرك لمعاناً وبريقاً، وجرسوناتها في منتهى اللطف والأناقة، ثم تكتشف أن كل الشر في غرف إعداد الطعام.

استيقظت الأمانة ثلاثة أيام فكانت النتيجة مروعة ومثيرة للرأي العام، فماذا لو استيقظت طوال السنة، واستيقظت معها كل الجهات الرقابية فداهمت بالطريقة نفسها المؤسسات الحكومية التي تقدم لنا الخدمات الأخرى، وباغتت كذلك الجهات التي ترسي وتشرف على المشاريع، والإدارات المالية والمحاسبية بالوزارات والمصالح الحكومية، ماذا ستكون النتيجة، أم أنّ من الأفضل أن يكون (كل مغطى مليح)؟!

 
خلف الحربي

ما جدواكم ؟.. ما جدواهم ؟

صباح الخير.. هل أفطرتم جيدا ؟.. حسنا أرجو أن تقرأوا هذا الخبر بتمعن وأن تتجاوزوا تماما مسألة تأييدكم أو معارضتكم للموضوع المطروح فيه لأن ثمة حرقة دم أكبر من الموضوع نفسه بين ثنايا هذا الخبر العجيب الذي يقول «أسقط مجلس الشورى اقتراحا للدكتور عيسى الغيث بإصدار توصية لوزارة الشؤون البلدية والقروية كي تقوم بدراسة جدوى جباية الزكاة على الأراضي وفرض رسوم على الأراضي التي لا يجب فيها الزكاة وأثر ذلك على استقرار أسعار الأراضي ومكافحة التضخم وأثره السلبي على الأمن والاقتصاد والمعيشة ودور ذلك في معالجة ملفات الإسكان والفقر، حيث أيد التوصية 52 عضوا وعارضها 61 عضوا بينما امتنع 17 عضوا عن التصويت».

انتهى الخبر.. وأرجو أن تضعوا جانبا كل المطالب بفرض الزكاة أو الرسوم على الأراضي البيضاء جانبا، وليفترض كل واحد منكم أنه يملك أرضا في شارع العليا العام في الرياض وثانية على كورنيش جدة وثالثة على كورنيش الدمام، وأنه لا يريد فرض رسوم على هذه العقارات المتناثرة، المشكلة ليست هنا، صدقوني ليست هنا على الإطلاق، فلكل إنسان الحق في تأييد هذا القرار أو ذاك أو رفضه لأنه يرى فيه تصادما مع المصلحة العامة، بل المشكلة في أن يرفض المجلس الموقر توصية الوزارة المختصة بدراسة هذه المسألة والبحث في جدواها وأثرها على الأمن والاقتصاد والمعيشة ودور ذلك في معالجة ملفات الإسكان والفقر، وأعيد.. وأكرر.. إنها توصية بدراسة جدوى فقط لا غير ومع ذلك رفضها مجلس الشورى.

ما الذي سيخسره مجلس الشورى لو قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بدراسة جدوى هذه المسألة ؟، هل يشفق مجلس الشورى على إدارة الدراسات والبحوث في الوزارة ولا يريد أن يضيع وقتها في أمر هو من صميم اختصاصها ؟، ولماذا رفض 61 عضوا مجرد التفكير بمجرد توصية بمجرد دراسة جدوى حول قضية في غاية الأهمية، ما الذي سيخسره أعضاء المجلس الموقر لو قامت الوزارة بهذه الدراسة ؟.. إنها دراسة.. مجرد دراسة من بين مئات الدراسات التي يمكن أن يكون مصيرها أدراج مقفلة فتحت أي مبرر رفضها أكثر من ستين عضوا ؟.

ليس لدي ما أقوله بعد هذا الخبر سوى مناشدة وزارة الشؤون البلدية والقروية بأن تقوم بهذه الدراسة التي هي من صميم اختصاصها دون حاجة إلى توصية مجلس الشورى تحت شعار «لا توصي حريص»، وأن تنشر هذه الدراسة في الصحف دون أن ترسل نسخة منها إلى المجلس الموقر الذي أثبت أنه يرفض مجرد التفكير في الموضوع، أما إذا كانت الوزارة هي الأخرى لا ترى أي جدوى من دراسة الجدوى فإني أناشد المختصين في العلوم الشرعية والاقتصاد بأن يقوموا بهذه الدراسة بشكل موسع كي يثبتوا لأعضاء المجلس الذين رفضوا التوصية بأن المسألة لم تكن تستحق كل هذه الممانعة.

أعتذر إذا كنت قد تسببت في رفع ضغط الدم عند بعضكم بسبب هذا الخبر، ولكن ماذا أفعل ؟، فقد كنا نلوم الوزارات لأنها تعالج مشاكلها المتفاقمة بالدراسات فجاء مجلس الشورى ليرفض حتى الدراسات.. وهكذا أصبحنا بلا دواء ولا حتى مسكنات !.




تعرضه قناة "العربية" مساء الجمعة ويكشف قصصاً متنوعة
بالفيديو.. تضحيات الدفاع المدني في فيلم "رجال على خط النار"


 تعرض قناة "العربية" في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة المقبل فيلماً وثائقياً عن الجهود التي تبذلها المديرية العامة للدفاع المدني بالسعودية.

وعنون الفليم بـ"رجال على خط النار"، في إشارة للتضحيات التي يقوم بها أفراد الدفاع المدني خلال حوادث الحريق وعمليات الإنقاذ اليومية.

والفيلم الذي روعي في إعداده عملية النقل الواقعي لأعمال الدفاع المدني، يسرد معلومات الدفاع المدني منذ إنشائه بفرقة إطفاء في عهد الملك عبدالعزيز- رحمه الله- ويعدد المراحل والمحطات التي شهدت تطوراً كبيراً في أعمال القطاع بفضل ما وفرته الدولة، حيث بدأ الجهاز بفرقة إطفاء ويتكون حالياً من 13 مديرية و99 إدارة و744 مركز دفاع مدني وخمس فرق طوارئ، يقابلها تطور في البرامج التدريبية وبرامج الابتعاث الداخلي والخارجي، وأيضاً دعم القطاع بأحدث الآليات.

ويستعرض الفيلم المهام الجديدة للدفاع المدني، ويعرض مباشرة لعدد من الحوادث وما يتعرض له منسوبو القطاع من مخاطر.
فيديو






"هيئة الرقابة": 799 مشروعاً حكومياً متعثراً من أصل 3064 تم ترسيتها هذا العام


كشف مسؤول بهيئة الرقابة والتحقيق عن تعثر تنفيذ "799" مشروعاً حكومياً من أصل "3064" مشروعاً تم ترسيتها خلال العام المالي 33/1434هـ، مبيناً أن "508" من هذه المشروعات المتعثرة تم إنهاء عقودها، بينما لم يتم نقض عقود "91" مشروعاً منها.

وأضاف مدير عام المتابعة والبحوث في الهيئة عبد العزيز المجلي، وفقاً لـ"المدينة"، بأن جملة المشروعات التي كان قد تم اعتمادها "3845" مشروعاً بقيمة مخصصة بلغت "249" مليار ريال.

وأشار المجلي إلى أن الهيئة تنفذ خطة تطويرية لآليات الرقابة لديها، تشمل برنامجاً مستقبلياً لمتابعة تنفيذ المشروعات الحكومية إلكترونياً.




"بلدية بريمان" بجدة تحبط محاولة استيلاء وكيل سيدة أعمال على مليوني متر مربع


أحبطت بلدية بريمان بجدة محاولة وكيل سيدة أعمال الاستيلاء على أرض حكومية تابعة لوزارة المالية قدرت مساحتها بنحو مليوني متر مربع، وذلك بعد وضع لوحات تشير إلى ملكية السيدة للأرض، والتي تقع شرق استاد الملك عبد الله الرياضي.

وبحسب رئيس بلدية بريمان الفرعية المهندس عبد الله العجمي، ووفقاً لـ"عكاظ"، فإن البلدية تابعت الأمر منذ البداية وقامت على الفور برفعه إلى أمين جدة، الذي بدوره خاطب محافظ جدة، حيث صدر التوجيه بإزالة اللوحات وإعادة الوضع إلى طبيعته، مبيناً أن التحقيقات أثبتت بأن الوكيل ليس لديه أي صك يثبت ملكية موكلته للأرض.

وكان سكان أحياء "الماجد، الحمدانية، الصالحية، العزيزية" بشرق جسر مبنى الحجاج فوجئوا بلوحات تؤكد ملكية السيدة للأرض المذكورة، فتم تداول الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي، كون الأرض معروف بأنها تعود ملكيتها لوزارة المالية.





جدة: السجن بين 15 عاماً و7 أشهر والمنع من السفر لـ 18 مداناً بالإرهاب


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 18 متهماً من مجموعة تضم 30 موقوفاً والحكم عليهم بالسجن ما بين 15 سنة إلى 7 أشهر والمنع من السفر وإبعاد الأجانب منهم عن البلاد لتهم تتعلق بالإرهاب.

وجاءت إدانة المتهمين الـ 18 بتهم مختلفة منها اعتناق المنهج التكفيري وافتياتهم على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها وقيام بعضهم بدور التنسيق لخروج الشباب إلى مواطن الفتنة وقيام بعضهم بتزوير الأوراق الثبوتية والتستر على بعض الهاربين والمطلوبين أمنياً وقيام بعضهم بالتخطيط لقتل أحد رجال المباحث في المملكة وجمع المال لدعم المقاتلين في العراق وإساءة بعضهم لعلماء هذه البلاد ووصفهم بعلماء السلطان.

كما كان من بين التهم وصف الأجهزة الأمنية بالطاغوت وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن وقيام بعضهم بإنتاج مقاطع فيديو تحريضية ونشرها في الشبكة العنكبوتية وغيرها من التهم الأخرى التي أدينوا بها.

وحكم القاضي على المدعى عليه الأول بالسجن 15 سنة ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد تنفيذ عقوبته وعلى الرابع بالسجن سبعة أشهر ومنعه من السفر لمدة ثلاث سنوات وعلى الخامس بالسجن لمدة ثلاث عشرة سنة ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه وعلى السادس بالسجن أربع سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.

كما أصدر حكمه على السابع بالسجن أربع سنوات وإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ عقوبته وتصفية ما له وما عليه من حقوق والتزامات وعلى الحادي عشر بالسجن ثماني سنوات ومنعه من السفر لمدة ثماني سنوات بعد تنفيذ عقوبته وعلى الثاني عشر بالسجن لمدة ست سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد تنفيذ عقوبته وعلى الثالث عشر بالسجن ثلاث سنوات وستة أشهر ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.

كما قضى على المدعى عليه الخامس عشر بالسجن ثلاث عشرة سنة ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه وعلى السابع عشر بالسجن خمس سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد تنفيذ عقوبته وعلى الثامن عشر بالسجن سنتين وأربعة أشهر ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد تنفيذ عقوبته وعلى التاسع عشر بالسجن ثلاث سنوات وإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ عقوبته وتصفية ما له وما عليه من الحقوق.

كما حكم على المدعى عليه الحادي والعشرين بالسجن عشر سنوات ومنعه من السفر مدة عشر سنوات بعد تنفيذ عقوبته وعلى الثاني والعشرين بالسجن ست سنوات وإبعاده عن البلاد فور الانتهاء من محكوميته وعلى الثالث والعشرين بالسجن ثلاث سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه وعلى الخامس والعشرين بالسجن خمس سنوات وستة أشهر ومنعه من السفر خارج البلاد مدة مماثلة لسجنه وعلى السادس والعشرين بالسجن سنة وستة أشهر وعلى الثلاثين بالسجن خمس سنوات ومنعه من السفر بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

وبعرض الحكم، قرر المدعي العام و14 متهما الاعتراض على الحكم.





مواطن يقاضي 40 صحيفة لنشرها خبر وفاته


رفع مواطن بمحافظة القريات شكوى أمام وزارة الثقافة والإعلام ضد 40 صحيفة إلكترونية يتهمها بسرقة صورته من موقع إلكتروني كان ينتسب إليه عضوًا ونشرها مع خبر وفاة الهاكر السعودي الملقب بـ"قاهر اليهود" الذي هاجم أنظمة بنوك إسرائيلية عدة واخترقها وتسبب في تعطلها.

وقال المواطن مصلح العازمي إنه فوجئ في يوم نشر الخبر بكم هائل من المكالمات الهاتفية بعضها يطمئن عليه والبعض الآخر يخبره بوجود صورته بخبر وفاة الهاكر السعودي رغم عدم علاقته بالخبر من قريب أو بعيد.

وأضاف وفقا لصحيفة "اليوم" أن هذا الأمر سبب له ولإخوانه وعائلته حالة من الهلع والإرباك بعد أن قرأوا خبر الوفاة، مبينا أنه بادر بالاتصال بكافة أقاربه وأبلغهم بعدم صحة الخبر، ثم قام بحصر تلك الصحف التي تفاوتت بين سعودية وعربية وإثبات ما يدل على نشرها صورته من خلال حفظ نسخة من الخبر المنشور بكل صحيفة.

وطالب العازمي في شكواه بمحاسبة تلك الصحف ورد اعتباره جراء الضرر النفسي والاجتماعي الذي تسببت فيه تجاهه والتشهير به.




دوريات الأمن امتنعت عن إدخالهم وزحام شديد على الطريق الدولي
بالصور.. مخالفون يمنيون ينتظرون الرحيل عبر منفذ "طوال جازان"


عمر عريبي- سبق- جازان:
 رصدت عدسة "سبق" أعداداً كبيرة من المخالفين- مصطفِّين ونائمين على الأرصفة- أمام بوابة منفذ "الطوال" الحدودي يريدون العودة إلى الجمهورية اليمنية.

وامتنعت دوريات الأمن عن إدخالهم، وهو ما تسبَّب في زحام شديد في الطريق الدولي المؤدِّي إلى الجمهورية اليمنية.







بالصور والفيديو.. حريق هائل يشب بجامع الصالحي بعنيزة


نشب حريق هائل في الساعات الأولى من مطلع اليوم (الثلاثاء) بمنارة جامع الشيخ علي الحمد الصالحي جنوب غرب حي الفاخرية بعنيزة، ما أدى لانتشار النار على مساحات واسعة من المسجد.

وقد باشرت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية الحادث الذي نتج عنه احتراق سقالة المنارة الثانية التي تحت الانشاء بالكامل مع تأثر المنارة الاولى وانتشار الشرر المتطاير على المنازل والمزارع المجاورة والدخان نظراً لارتفاع مستوى الحريق.

من جانبهم، تناقل بعض شهود الاعيان وفقا لصحيفة "عنيزة اليوم" أن الحريق حدث بفعل فاعل، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة للكشف عن ملابسات الحادث.

فيديو





بالصور.. إغلاق 6 مطاعم بوسط الرياض واستبعاد 66 عاملاً مخالفاً


قامت أمانة الرياض ممثلةً في بلدية البطحاء الفرعية مساء أمس (الاثنين) بإغلاق مخبز وخمسة مطاعم بحي البطحاء وسط العاصمة لمخالفتها الاشتراطات الصحية في جولة شملت 32 منشأة.

ولفت مصدر إلى أن المخالفات التي تم رصدها تراوحت بين العثور على مواد غذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وبيع التبغ وتداول المواد الغذائية بطريقة غير صحية، إضافة لوجود لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي ودجاج منتهي الصلاحية، ووجود شهادات صحية منتهية، وتدني مستوى النظافة الشخصية، ووجود أوانٍ غير صالحة للاستعمال الآدمي.

وأضاف أنه تم خلال الحملة استبعاد 66 عاملاً مخالفاً ومصادرة أغذية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي شملت مصادرة 17 كيلوجراماً من لحوم ودجاج، وثماني علب من الأجبان، و15 كيلوجراماً من التنباك وأربعة كيلوجرامات خضراوات وعلبة بسكويت وغيرها من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك وأوان وأدوات تالفة.

الجدير بالذكر أن تلك الحملة تأتي ضمن الجولات المكثفة في الحملة التصحيحية الثانية التي وجَّه بها وتابعها أمين الرياض المهندس عبدالله المقبل، حرصاً على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين وتطبيق الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة ما يتم عرضه للمستهلك.








"الأهالي": كيف وُضع بهذا الشكل من دون ملاحظة أحد؟
بالصور ..ذئب مقتول "مُعلق بإشارة مرور" يثير المخاوف بالطائف!

فهد العتيبي- سبق- الطائف:

 فوجئ سُكان حي ابن سويلم بمحافظة الطائف بذئب مقتول، ومُعلق بإحدى الإشارات الضوئية المرورية بالحي.

وأبدى عدد من المارة في الحي اندهاشهم لهذا التصرف الغريب، مشيرين إلى احتمال أن يكون من اصطاد هذا الذئب، هو شخص من خارج الحي، وأراد تعليقه في هذا المكان بالتحديد.

وتسبب بقاء الذئب المقتول مُعلقاً بالإشارة، في إثارة قلق أهالي الحي، حيث بدأت شكوك تثور حول إمكانية أن يكون الذئب قد قتل داخل الحي، بعدما كان يعيش بينهم.

وتساءل البعض عن كيفية قيام الشخص المسؤول عن هذا الأمر باعتلاء الإشارة المرورية وتعليق الذئب من دون أن يلحظه أحد؟!







شرطة عسير تُلقي القبض على المفحط برفقة الفتيات في محالة أبها


ألقت شرطة منطقة عسير القبض على المفحط الذي ظهر في فيديو خلال اليومين الماضيين على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يمارس التفحيط بسيارة اليوكن ويستعرض أمام جمع كبير برفقة بنات متنقبات، في محالة أبها. وأكدت مصادر أن الشرطة تمكنت من القبض على المفحط صاحب السيارة بعد أن رصدته إدارة التحريات والبحث وأوقعته في كمين محكم في إحدى الاستراحات بخميس مشيط. وقد كان أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز قد أمر الجهات الأمنية بسرعة القبض على المفحطين المذكورين وطالب بتطبيق أقصى العقوبات النظامية بحقهم.





فيديو: مشاجرة عنيفة بين مواطنين في أحد مقار الجوازات

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشاجرة عنيفة بين مواطنين، قيل إنه جرى داخل أحد مباني الجوازات، خلال إجراءات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة. ويظهر في مقدمة المقطع المواطنان وهما يتضاربان في عنف وجهور ملتف من حولهما، إلى أن يتقدم مواطنان آخران ويفصلا بينهما.





يرتكب 12 مخالفة مرورية في 5 دقائق


شرطة المرور الإماراتية تضبط سائقاً ارتكب 12 مخالفة مرورية خطيرة في أقل من 5 دقائق.

تمكنت دوريات المرور الإماراتية من ضبط سائق ارتكب ‬12 مخالفة خطرة خلال أقل من 5 دقائق، أبرزها السير عكس الاتجاه، وعبور الإشارة الحمراء من أعلى الرصيف بسرعة تزيد على ‬140 كم/ساعة، في شارع لا تزيد السرعة المسموح بها فيه على ‬80 كم في الساعة، فضلاً عن الانحراف على دوريات الشرطة.
السائق الذي أحيل إلى مركز الشرطة، وأوقفت رخصته، ومنع من القيادة، ارتكب مخالفات كانت كفيلة بإحداث كارثة مدوية على الطريق، والتسبب في حوادث قاتلة، إذ جنح لدرجة القيادة عكس الاتجاه ليلاً بعد إطفاء أنوار المركبة، وسبق أن تورط في مخالفات خطرة سابقاً، تشمل الاشتراك في سباقات على طرق عامة، فضلاً عن محاولة الهروب من الشرطة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم".
كانت الشرطة قد رصدت مركبة تعبر الإشارة الضوئية الحمراء بتهور وسرعة جنونية، في الساعة الواحدة والنصف صباحاً، ما كاد يؤدي الى وقوع حادث لو صادف ذلك مرور أي مركبة في التقاطع. وتم إبلاغ الدوريات لتحديد اتجاه السائق، حيث تم مشاهدته في منطقة صناعية، وعند البحث عنه ظهر فجأة واتجه إلى إحدى سيارات الشرطة التي كانت متوقفة، وانحرف بصورة مفاجئة، ما آثار الشك في أنه قد يكون تحت تأثير مادة مخدرة.
وأثناء محاولة السائق الهروب صادف ازدحاماً مرورياً، وتوقفت مركبات عدة بسبب وجود إشارات ضوئية، ما أجبره على التوقف ومحاولة الرجوع للخلف، للهروب، لكن كانت هناك مركبات أخرى خلفه على المسار نفسه، ليتوقف عن الحركة إجبارياً.
وقد توجه اثنان من أفراد الشرطة إليه، وأبلغاه بأنهما تابعان للإدارة العامة للمرور، وفوجئا به يفتح باب المركبة محاولاً الهروب، ومنع رجال الشرطة من ضبطه، لكن رجلي شرطة أمسكا به، وعلى الرغم من ذلك لم يهدأ، وحاول إثارة مشكلة في الموقع والهروب.
وقد ذكرت الشرطة أنه تم تسجيل أكثر من ‬12 مخالفة ضد المركبة وسائقها، خلال فترة لم تتجاوز الدقائق الـ5، أبرزها الانحراف المفاجئ، والهروب من الشرطة، والسير عكس الاتجاه، وتجاوز الإشارة الحمراء، وإطفاء أضواء المركبة ليلاً، وإحداث تغييرات في السيارة، والقيادة بطريقة تشكل خطراً على الجمهور، والصعود على الرصيف، والتجاوز بطريقة خطرة، وعدم ترك مسافة أمان.





الهيئة تداهم حفلاً مختلطاً داخل محل نسائي بمكة

صورة تعبيرية

أفادت مصادر صحفية أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ألقت القبض على شباب وفتيات أقاموا حفلاً مختلطاً بمناسبة تخرج أحدهم داخل القسم النسائي بمحل خاص بالمستلزمات النسائية بمكة المكرمة. وتعود تفاصيل الواقعة عندما تمكن مركز هيئة التنعيم بضبط مجموعة من الشباب والفتيات أثناء إقامتهم حفلاً مختلطاً داخل أحد المحلات الخاصة بالمستلزمات النسائية بسوق الضيافة في مكة، وجميعهم يعملون في المحل، ما عدا اثنين، الأول يعمل بفرع المحل بمدينة الرياض والآخر حضر في غير وقت دوامه، وكانوا مجتمعين على حلوى في القسم المخصص للنساء بمناسبة تخرج أحد العاملين. وتمت إحالتهم جميعاً لمركز شرطة التنعيم لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم وعرضهم على هيئة التحقيق والادعاء العام.





الادعاء يتولى التحقيق مع المشتبه بهم ويطلب تحليل DNA
وفاة فتاة بانفجار في الرحم عقب تناولها حبوب إجهاض في مكة


 تُحقِّق دائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام ومركز شرطة الكعكية بشرطة العاصمة المقدسة في وفاة فتاة سعودية (٢٩ عاماً)، إثر انفجار رحمها بعد تناولها حبوب إسقاط الأجنة نتيجة حملها غير الشرعي كونها "بنتاً"، ولم يسبق لها الزواج.

وكشفت تفاصيل التحقيقات أن الفتاة ارتبطت بعلاقة غير شرعية مع والد الطفل الذي تُوفِّي في أحشائها، وأنها سعت لدفعه للزواج منها، ولكن مع مرور الوقت ظهرت علامات الحمل بجسدها؛ فقامت بمحاولات عدة لإسقاط الجنين، الذي كان يبلغ من العمر 6 أشهر دون فائدة.

وأوضحت التحقيقات أن الفتاة أحضرت حبوب "cytotec" ، وهي حبوب تسبب الإجهاض قبل انتهاء الشهر الثالث، وقامت داخل غرفتها بمنزلهم بتناولها ووضع بعض منها في جوفها بشكل خاطئ؛ ما تسبب في انفجار الرحم ونزيف شديد، وتوفيت وجنينها فوراً.

وحاول ذوو الفتاة إنقاذها ونقلها إلى طوارئ مستشفى النور التخصصي، معتقدين أن بها نزيفاً فقط، إلا أنها توفيت قبل إسعافها، وأبلغت الشرطة بالقضية، وتولى مركز شرطة الكعكية وهيئة التحقيق والادعاء العام ملف القضية، وأحالت الجثة والجنين للطب الشرعي، وأمرت بأخذ عينات DNA لمعرفة والد الطفل ومن أحضر الحبوب.

ولا تزال التحقيقات جارية في انتظار نتائج التحاليل ومعرفة تفاصيل الجريمة كافة، في الوقت الذي تحقق فيه هيئة الادعاء مع عدد من المشتبه بهم في علاقتهم بالفتاة، وصلتهم بها واتصالاتهم معها، في انتظار تحديد الجاني والتفاصيل كافة. 





حرس حدود مكة يعثر على 10 حزم قات في قارب بالكورنيش الجنوبي


ياسر العتيبي- سبق- مكة المكرمة:
 ضبطت الدوريات التابعة لحرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة يوم أمس قارباً خشبياً طوله عشرة أمتار مدعماً بمحرك قوته 75 حصاناً بداخله عشر حزمات ‏من مادة القات.

وعثرت دورية البحث والإنقاذ الساحلي بنقطة "شعارة" بمركز "صروم" في الكورنيش الجنوبي على القارب في الشاطئ وبتفتيشه عثرت على القات، فمشطت المنطقة القريبة ولم تعثر على أي شخص.

وما زالت التحريات جارية حول كيفية وجود القارب بهذه الطريقة.





كان قادماً بها من "الرياض" في سيارته وحول لجهات الاختصاص
"أمن طرق السليل" يطيح بمواطن حاول تهريب 575 زجاجة خمر


 تمكن مركز أمن طرق محافظة السليل، صباح اليوم، من إحباط محاولة تهريب قرابة 575 زجاجة خمر، كانت برفقة سعودي قادم بها من الرياض، في سيارة من نوع "جمس يوكن".

وساهمت يقظة رجال الأمن العاملين بالنقطة في التصدي للمهرب أثناء محاولته العبور، وكشفوا حيلته، وعلى الفور تم إيقاف السائق وضبطه وتحرير المضبوطات التي وجدت بحوزته، وحول إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات اللازمة بحقه.





الإمارات.. سجن 56 متهماً من تنظيم "الإخوان" وبراءة 25
أنشأ المتهمون تنظيماً يهدف إلى مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم
الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ - 2 يوليو 2013م

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات، اليوم، حكمها في قضية "التنظيم السري" لجماعة الإخوان المسلمين، بالسجن لمدة 10 سنوات لـ 56 متهما في التنظيم الإخواني والحكم 15 سنة على 8 متهمين هاربين خارج الدولة.

وحكمت المحكمة على باقي المتهمين بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، بينما حكمت ببراءة 25 آخرين، فيما حكمت بالبراءة على جميع المتهمات وهن أكثر من 20 متهمة في "التنظيم السري" للإخوان بالإضافة الى مصادرة جميع ممتلكات "التنظيم السري".

وكانت هذه القضية قد استأثرت باهتمام محلي وإقليمي ودولي منذ الإعلان عن إحالة المتهمين إلى القضاء بتهمة محاولة الاستيلاء على الحكم، ومناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها، والإضرار بالسلم الاجتماعي، إذ كشفت التحقيقات الأولية واعترافات المتهمين للنيابة العامة، عن وجود مخططات تمس أمن الدولة، إضافة إلى ارتباط التنظيم وأعضائه بتنظيمات وأحزاب ومنظمات خارجية مشبوهة، وفق ما نشرته صحيفة "الإمارات اليوم".

ووفقاً للتحقيقات، فقد أنشأ المتهمون وأسسوا وأداروا تنظيماً يهدف إلى مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الإمارات والاستيلاء عليه، واتخذ التنظيم مظهراً خارجياً وأهدافاً معلنة هي دعوة أفراد المجتمع إلى الالتزام بالدين الإسلامي وفضائله، بينما كانت أهدافهم غير المعلنة الوصول إلى الاستيلاء على الحكم في الدولة ومناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها، وقد خططوا لذلك خفية في اجتماعات سرية عقدوها في منازلهم ومزارعهم وأماكن أخرى حاولوا إخفاءها وإخفاء ما يدبرونه خلالها عن أعين السلطات المختصة.






محكمة بحرينية تصدر حكما نهائيا بحل جمعية شيعية معارضة

الشرطة البحرينية
(الأناضول)

رفضت محكمة "التمييز" البحرينية اليوم الاثنين طلبا مستعجلا بوقف قرار حل جمعية "العمل الإسلامي" الشيعية المعارضة (أمل)، التى يقبع أمينها العام محمد على المحفوظ وعناصرها القيادية فى السجن بتهمة "قلب نظام الحكم". وتعد أحكام محكمة التمييز نهائية. 

وفى بيان أصدرته اليوم، اعتبرت جمعية "الوفاق" المعارضة قرار المحكمة، اليوم، بمثابة "إصرار على استهداف وضرب العمل السياسى فى البحرين".

وأضافت أن هذا القرار هو "إمعان فى محاكمة الآراء التى تختلف مع رأى السلطة وتطويع الأجهزة والمؤسسات والأدوات من أجل قرارات تأخذ البلاد نحو مزيد التأزيم".

وكانت محكمة الاستئناف العليا بالبحرين قد قضت فى 15 إبريل الماضى بتأييد حكم سابق للمحكمة الإدارية بحل جمعية العمل الإسلامي.

وتضمنت التهم الموجهة للجمعية، تبعية قراراتها لـ"مرجعية دينية عدائية تدعو إلى العنف صراحة والحض على الكراهية، وهى المرجعية التى تعدها فوق الدستور وفقا لتصريحات مسؤوليها"، إضافة إلى مخالفات ذات علاقة بالوضع المالى بالجمعية، وعدم موافاة الوزارة بنسخة من الموازنة السنوية للجمعية، طبقا للإجراءات المحددة قانونا.

وجمعية العمل الإسلامى (أمل) تمثل التيار الرديكالى فى الإسلام السياسى الشيعي، وينتمى أفرادها إلى الحركة الشيرازية.

وكانت محكمة السلامة الوطنية (الطوارئ) قد حكمت عام 2011 على 10 من كوادر الجمعية من بينهم أمينها العام محمد على المحفوظ بالسجن مُدداً تتراوح بين 5 و 10 سنوات؛ بعد إدانتهم بعدة تهم من بينها "الترويج لقلب نظام الحكم بالقوة وبوسائل غير مشروعة".


وخفّضت محكمة الاستئناف العليا يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثانى 2012 أحكام السجن الصادرة بحق كوادر الجمعية لتتراوح من 6 أشهر إلى 5 سنوات.





محام أمريكى: توجّهات فى جوانتانامو لعدم الإفراج نهائيًا عن 26 يمنيًا

 
معتقل جوانتانامو
صنعاء (الأناضول)

كشف محام أمريكى عن وجود توجه لدى قيادة معتقل جوانتانامو الأمريكى بعدم السماح بالإفراج نهائيا عن 26 يمنيا من بين المعتقلين لتصنيفهم من قبل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على أنهم "غير مؤهلين لإطلاق سراحهم أو نقلهم أو تقديمهم للمحاكمة".

وأوضح المحامى الأمريكى ديفيد ريمس الذى يترافع عن 15 معتقل يمنى فى جوانتانامو أن 26 يمنياً صنفتهم وزارة الدفاع الأمريكية على أنهم "غير مؤهلين لإطلاق سراحهم أو نقلهم أو تقديمهم للمحاكمة"؛ و"من ثم عدم الإفراج عنهم نهائيا".

ولفت ريمس إلى أنه سيلتقى بأسر هؤلاء المعتقلين الـ 26 خلال زيارة سيقوم بها لمحافظتي"إب– تعز" وسط اليمن، واطلاعهم حول قرار السلطات الأمريكية بخصوصهم، دون تحديد موعد لذلك.

وأضاف المحامى الأمريكى أن "إضراب المعتقلين اليمنيين فى جوانتانامو لا يزال مستمراً احتجاجاً على قرار مجلس النواب مؤخرا (أحد مجلسى الكونغرس الأمريكى) رفض الإفراج عن المعتقلين اليمنيين فى معتقل جوانتانامو.

وتحدث ريمس عن الوضع الصحى للمعتقلين لا سميا المضرب منهم عن الطعام، قائلا إنهم "يعيشون وضعاً صحياً سيئاً للغاية، وبعضهم قد نقل إلى المستشفيات أكثر من مرة جراء استمرار إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على قرار إبقائهم فى المعتقل".

يشار إلى أن ريمس محامى موكل من قبل 15 معتقلاً يمنياً للترافع عنهم بصفة رسمية، ووصل إلى اليمن الأسبوع الجارى فى زيارة لم يعلن عن مدتها.

وأوضح أن هذه الزيارة لليمن تأتى ضمن حملة دولية ستنطلق قريباً، ستعمل على الضغط لإغلاق المعتقل نهائياً.

وقال أهالى المعتقلين فى مداخلات أثناء المؤتمر الصحفي، إنهم ماضون فى تصعيد احتجاجاتهم، حتى ينكشف للعالم ما أسموه بسوء معاملة السلطات الأمريكية للمعتقلين وحرمانهم من أبسط حقوقهم، وإصرار واشنطن على تجريدهم من حقهم فى المعاملة الإنسانية الكريمة كأسرى حرب.

ويتواجد 94 معتقلاً يمنياً فى سجن جوانتانامو منذ 11 عاماً، حصل 58 منهم على البراءة من قبل لجنة إدارية عسكرية فى عامى 2006 و2008، لكن لم يتم إطلاق سراحهم.

ورفض مجلس النواب الأمريكى هذا الشهر تعديلا يطالب بإغلاق معتقل جوانتانامو بحلول نهاية 2014 والذى يتواجد به 160 معتقلا، والذى يتناقض مع التزامات الرئيس أوباما عند انتخابه فى عام 2008، وكذلك فى خطابه الذى ألقاه يوم 23 مايو الماضي.

ودعا الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى فى سبتمبر الماضى السلطات الأمريكية إلى إطلاق سراح المعتقلين اليمنيين فى جوانتانامو، متعهدا بـ"إعادة تأهيلهم فى مركز خاص ستتكفل الحكومة اليمنية ببنائه".

وجاءت دعوة الرئيس اليمنى خلافا لموقف سلفه الرئيس السابق على عبد الله صالح الذى رفض استقبال المعتقلين اليمنيين مشترطاً على الأمريكيين تمويل بناء مركز لإعادة تأهيلهم.





أكدت أنها لن تكون طرفاً في الحكم وأن الأمن القومي للدولة معرض لخطر شديد
القوات المسلحة المصرية تمهل القوى السياسية 48 ساعة كفرصة أخيرة


 القاهرة:
أمهلت القوات المسلحة المصرية جميع القوى السياسية المصرية 48 ساعة للتوصل إلى صيغة توافق تنقذ البلاد.

وقالت إنها سبق أن أمهلت القوى السياسية أسبوعاً ولكن لم يتم التوافق.

وقال بيان القيادة العامة للقوات المسلحة الذي أعلن قبل قليل: لقد شهدت الساحة المصرية والعالم أجمع أمس مظاهرات وخروجاً لشعب مصر العظيم ليعبر عن رأيه وإرادته بشكل سلمي وحضاري غير مسبوق.

وأضاف: لقد رأى الجميع حركة الشعب المصري وسمعوا صوته بأقصى درجات الاحترام والاهتمام... ومن المحتم أن يتلقى الشعب رداً على حركته وعلى ندائه من كل طرف يتحمل قدراً من المسؤولية في هذه الظروف الخطرة المحيطة بالوطن.

وقال البيان: إن القوات المسلحة المصرية كطرف رئيسي في معادلة المستقبل وانطلاقاً من مسؤوليتها الوطنية والتاريخية في حماية أمن وسلامة هذا الوطن -تؤكد على الآتي:

إن القوات المسلحة لن تكون طرفاً في دائرة السياسة أو الحكم ولا ترضى أن تخرج عن دورها المرسوم لها في الفكر الديمقراطي الأصيل النابع من إرادة الشعب.

إن الأمن القومي للدولة معرض لخطر شديد إزاء التطورات التي تشهدها البلاد وهو يلقى علينا بمسؤوليات كل حسب موقعه للتعامل بما يليق من أجل درء هذه المخاطر.

لقد استشعرت القوات المسلحة مبكراً خطورة الظرف الراهن وما تحمله طياته من مطالب للشعب المصري العظيم... ولذلك فقد سبق أن حددت مهله أسبوعاً لكافة القوى السياسية بالبلاد للتوافق والخروج من الأزمة إلا أن هذا الأسبوع مضى دون ظهور أي بادرة أو فعل... وهو ما أدى إلى خروج الشعب بتصميم وإصرار وبكامل حريته على هذا النحو الباهر الذي أثار الإعجاب والتقدير والاهتمام على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي.

إن ضياع مزيد من الوقت لن يحقق إلا مزيداً من الانقسام والتصارع الذي حذرنا ولا زلنا نحذر منه.

لقد عانى هذا الشعب الكريم ولم يجد من يرفق به أو يحنو عليه وهو ما يلقى بعبء أخلاقي ونفسي على القوات المسلحة التي تجد لزاماً أن يتوقف الجميع عن أي شيء بخلاف احتضان هذا الشعب الأبي الذي برهن على استعداده لتحقيق المستحيل إذا شعر بالإخلاص والتفاني من أجله.

إن القوات المسلحة تعيد وتكرر الدعوة لتلبية مطالب الشعب وتمهل الجميــع [48] ساعة كفرصة أخيرة لتحمل أعباء الظرف التاريخي الذي يمر به الوطن الذي لن يتسامح أو يغفر لأي قوى تقصر في تحمل مسؤولياتها.

وتهيب القوات المسلحة بالجميع بأنه إذا لم تتحقق مطالب الشعب خلال المهلة المحددة فسوف يكون لزاماً عليها استناداً لمسؤوليتها الوطنية والتاريخية واحتراماً لمطالب شعب مصر العظيم أن تعلن عن خارطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها وبمشاركة جميع الأطياف والاتجاهات الوطنية المخلصة بما فيها الشباب الذي كان ولا يزال مفجراً لثورته المجيدة... ودون إقصاء أو استبعاد لأحد.

تحية تقدير وإعزاز إلى رجال القوات المسلحة المخلصين الأوفياء الذين كانوا ولا يزالوان متحملين مسؤوليتهم الوطنية تجاه شعب مصر العظيم بكل عزيمة وإصرار وفخر واعتزاز.




فيما قدم وزير الخارجية استقالته
مرسي يرفض بيان القوات المسلحة المصرية

واس

أكدت رئاسة الجمهورية المصرية، أنه لم تتم مراجعة رئيس الجمهورية بشأن البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة، وأن بعض العبارات الواردة فيه تحمل من الدلالات ما يمكن أن يتسبب في حدوث إرباك للمشهد الوطني المركب.
وقالت الرئاسة في بيان لها صدر في وقت متأخر الليلة: إنها ماضية في طريقها الذي خططته من قبل لإجراء المصالحة الوطنية الشاملة، استيعاباً لكافة القوى الوطنية و الشبابية و السياسية، واستجابة لتطلعات الشعب المصري، بغض النظر عن أي تصريحات من شأنها تعميق الفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وربما تهدد السلم الاجتماعي أيا كانت الدافع وراء ذلك.
وأوضح البيان أن الرئيس محمد مرسي لا يزال يجري مشاورات مع كافة القوى الوطنية، حرصاً على تأمين مسار التحول الديمقراطي وحماية الإرادة الشعبية.
وفي ذات الصعيد، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية في وقت مبكر يوم الثلاثاء إن وزير الخارجية محمد كامل عمرو استقال من منصبه ليكون سادس وزير يستقيل وسط أزمة سياسية تعصف بأكبر دولة عربية سكانا.
وشارك ملايين المصريين في مظاهرات يومي الأحد والاثنين مطالبين برحيل الرئيس الاسلامي محمد مرسي الذي يقول منظمو الاحتجاجات إنه فشل في إدارة البلاد في عامه الاول له في المنصب.
والوزراء الذين استقالوا ليس بينهم أحد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي وحزبها الحرية والعدالة.





عنان: لم أعد مستشارا لمرسي ومستعد لتولي منصب الرئاسة


قال الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، إنه تقدم باستقالته من منصبه كمستشار للرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية وأنه كان "مستشارا شرفيا" لدى الرئيس، ولم يكلّف بأي مهمة، وأكد استعداده للخدمة العامة دون تردد، حتى ولو في منصب رئيس الجمهورية.

وقال عنان، في مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، معلقا على بيان القوات المسلحة الذي أعلنته الاثنين قال الفريق عنان: "القوات المسلحة لا يمكن أن تتخلى أبدا عن الشعب المصري،" مضيفا أن أنه كان ينتظر من الرئاسة "أن تنظر لما حدث بالأمس من مظاهرات بنظرة موضوعية.. لكن هذا لم يحدث،" على حد قوله.

ودعا عنان القوات المسلحة إلى أن "تقدم مرة أخرى رسالة جديدة إلى الشعب وتنحاز لمطالبه، حتى يعود المسار الذي قامت من أجله الثورة: مؤكدا ألا سبيل إلى ذلك إلا بـ"الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة وتحقيق مطالب الشعب،" وفقا لمداخلته التي نقلت تفاصيلها "بوابة الأهرام" المصرية الرسمية.

وحذر رئيس الأركان السابق من الوصول لمرحلة العنف من قبل أي جهة، لأن الخسارة ستكون فادحة، وفي نهاية حديثه قال عنان إن موضوع دخوله العمل السياسي "سابق لأوانه،" ولكنه شدد على أنه "في خدمة الشعب المصري في أي موقع."





يمثِّلها "البرادعي" في أي محادثات مع الجيش
"الإنقاذ": لن نتحدث مع "مرسي" ونطالب برئيس مؤقت


رويترز- القاهرة:
 قالت كتلة المعارضة الرئيسية في مصر أمس الإثنين: إنها لن تُجري محادثات مع الرئيس الإسلامي محمد مرسي، بعد ساعات من تحديد الجيش مهلة للسياسيين المتخاصمين مدتها 48 ساعة لحل أزمة تعصف بالبلاد وإلا واجهوا حلاً تفرضه القوات المسلحة.

وقال خالد داود المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة: "لن نتحدث مع مرسي؛ لأننا لا نعتبره رئيساً شرعياً بعد الآن".

وأضاف أن الجبهة اتفقت مساء أمس على أن يمثِّلها في أي محادثات مع الجيش منسقها العام محمد البرادعي.

وتابع أن المطالب التي ستقدمها الجبهة إلى الجيش هي في الأساس أن مرسي عليه أن يستقيل، وأن البلاد في حاجة إلى حكومة قوية ورئيس مؤقت ترى الجبهة أن يكون رئيس المحكمة الدستورية العليا.





"الداخلية" تعلن تضامنها مع بيان الجيش وتؤكد: لم ولن نخذل الشعب

 
وزير الداخلية

أكدت وزارة الداخلية تضامنها الكامل مع بيان القوات المسلحة حرصا على الأمن القومى ومصالح مصر العليا وشعبها العظيم، فى هذه المرحلة الفاصلة من عمر الوطن.

وأشار الوزارة فى بيان رسمى صادر عنها مساء اليوم الاثنين، أنه إيمانا منها بالدور الوطنى لجهاز الشرطة فى ظل المرحلة الدقيقة التى تمر بها البلاد، فإن الشرطة المصرية تؤكد أنها لم ولن تخذل الشعب المصرى العظيم الذى خرجت حشوده لتعبر عن رأيها بطريقة أبهرت العالم أجمع.

ويجدد جهاز الشرطة تعهده أمام الشعب المصرى بالالتزام التام بالمهمات المنوطة به لحماية المواطنين والمنشآت الحيوية للبلاد وضمان سلامة المتظاهرين.

وقال البيان إن الشرطة هى شرطة الشعب وتقف على مسافة واحدة من جميع التيارات السياسية ولا تنحاز لفصيل على حساب الآخر.






بالفيديو.. صاحب رؤية «مرسي والرسول»: صالحون شاهدوا «جبريل» في «رابعة العدوية»



قال الشيخ جمال عبد الهادي، أحد مؤيدي الرئيس محمد مرسي، إن هناك «رؤية تواترت على ألسنة الصالحين في المدينة المنورة، بأنهم شاهدوا جبريل عليه السلام بمسجد رابعة العدوية».

وتابع في كلمة له من فوق منصة اعتصام رابعة العدوية، المؤيد لمرسي: «وصلتنا رؤية تواترت على ألسنة الصالحين في المدينة المنورة، مدينة رسول الله، يقولون إنهم شاهدوا جبريل- عليه السلام- في مسجد رابعة العدوية يثبت المصلين في المسجد».

ورد المعتصمون على ما قاله «عبد الهادي»، بهتاف «الله أكبر»، ثم قام بالدعاء، قائلاً: «اللهم انصر دعوتنا وبارك في إخوتنا وبارك في قادتنا».

وكان «عبد الهادي»، قد انتشر فيديو له مؤخرًا يقول فيه إن أحد الأشخاص رأى رؤية دعا فيها الرسول محمد، الرئيس مرسي لإمامته في الصلاة، وأنه رأى أيضًا مرسي وعلى كتفه 8 حمامات خضراء «في إشارة لعدد سنواته في الحكم».

ويواصل الآلاف من مؤيدي الرئيس محمد مرسي، اعتصامهم أمام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، للدفاع عن «شرعية الرئيس»، ردًا على المليونيات التي طالبت برحيل مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
فيديو




الإخوان يعطون أوامر بتنظيم 50 مسيرة مؤيدة لمرسي
اشتباكات بالحجارة بين مؤيدي ومعارضي الرئيس في محافظة السويس
الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ - 2 يوليو 2013م
 

أفاد مراسل قناة "العربية" في القاهرة بأن جماعة الإخوان المسلمين أعطت أوامر بتنظيم 50 مسيرة مؤيدة للرئيس محمد مرسي الثلاثاء.

وبدأ مؤيدون للرئيس مرسي، عقب بيان السيسي، تنظيم تظاهرة حاشدة أمام ميدان نهضة مصر بجامعة القاهرة.

كما أعلن المركز الإعلامي لحزب الحرية والعدالة عن انطلاق عشرات المسيرات، مساء الاثنين، في عدة أنحاء من مصر دعماً لشرعية مرسي، خاصةً في محافظات الجيزة وبورسعيد، وفي مدن طور سيناء والعريش وأسوان.

كما بدأت الجماعة الإسلامية والتيارات الإسلامية الأخرى في إرسال وتجهيز أتوبيسات لحشد أنصارها من الأقاليم في الساعات الأولى من صباح اليوم، ليكونوا موجودين في القاهرة والجيزة في تمام الساعة الثامنة صباح غدٍ الثلاثاء، حسب ما جاء في "اليوم السابع".

واستخدم أنصار جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية رسائل الجوال لحشد أنصارها في الميادين.

كما ألقى الدكتور عبدالرحمن البر، مفتى جماعة الإخوان المسلمين، كلمة لمتظاهري ميدان "رابعة العدوية" حثهم فيها على الصمود، بعد صلاة فجر اليوم.

وطالب المعتصمين باستكمال المسيرة للوصول إلى بر الأمان، وعدم مغادرة المكان إلا بعد هدوء الأوضاع، كما دعا مؤيدي مرسي للنزول والاحتشاد في الميادين.

ووقعت اشتباكات بالحجارة في محافظة السويس بين مؤيدي مرسي، الذين خرجوا في مسيرة بعد صلاة العشاء، ومعارضيه المتمركزين بشارع الأربعين. وتدخلت قوات الجيش لإنهاء الاشتباك الذي تخلله إطلاق أعيرة نارية.
العريان: لن يحدث عصيان مدني

ومن جهته، قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إنه "لن يحدث عصيان مدني كما يتمنى الواهمون، ولن يكون هناك انقلاب عسكري كما يريد الفاشلون، ومصر الكنانة حفظها الله بعنايته، ولم تقع حرب أهلية كما روّج الكاذبون".

وأضاف العريان، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أن "المصريين جميعاً سيتحدون للخروج من حالة الاحتقان الشديدة، وسيعلم كل المحتشدين في كل الميادين بكل المحافظات أنه ليس هناك بديل عن حوار حر غير مشروط للتفاهم حول الانتخابات البرلمانية القادمة".





وزير الخارجية ينضم لقافلة المستقيلين من الحكومة المصرية
12 وزيراً و8 أعضاء من "الشورى" والمستشار العسكري لمرسي تقدموا باستقالاتهم


كامل عمرو

 من الحكومة والبرلمان المصري، حسب ما أكدته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الاستقالة بعد أن تقدم 11 وزيراً باستقالاتهم من مناصبهم في الحكومة المصرية دعماً لمطالب المتظاهرين، إضافة إلى المستشار العسكري للرئيس سامي عنان.

وقالت مراسلة "العربية" إن مرسي ورئيس الحكومة رفضا الاستقالات، كما ارتفع عدد المستقيلين من مجلس الشورى إلى 8 أعضاء تضامناً مع مطالب المتظاهرين أيضاً. وهم: جميل حليم ومجدي المعصراوي وكمال سليمان ونبيل عزمي ونادية هنري وفريد البياضي وسامح فوزي وسوزي عدلي ناشد، حسب ما ذكرت "بوابة الأهرام".

وقالت سوزي عدلي في استقالتها إنها جاءت "اعتراضاً على الدماء التي أسيلت في الشارع المصري، دون أن يأخذ النظام الحاكم أي خطوات لتلبية مطاب ملايين المصريين الذين عبّروا عن غضبهم من النظام".

وأشارت إلى أنه لم تتم الاستجابة إلى طلب الانتخابات الرئاسية المبكرة، و"لهذه الأسباب أتقدم باستقالتي".

ومن جانبه صرّح سامح فوزي عقب لقاء النواب المستقيلين مع الدكتور أحمد فهمي بأنه دار نقاش ودّي وهادئ مع الدكتور أحمد فهمي حول الوضع الراهن، حيث طلب منهم اقتراحات للخروج من الأزمة.

وأكد فوزي أن المستقيلين اقترحوا حلاً للخروج من الأزمة، متمثلاً في أن يعلن الدكتور محمد مرسي عن انتخابات رئاسية مبكّرة، يعلن عنها الرئيس بنفسه، وإقالة النائب العام وحكومة قنديل.

وفي سياق متصل، اجتمع الرئيس المصري أمس الاثنين مع وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء هشام قنديل. ولم يصدر أي تصريح أو بيان عن هذا اللقاء.






أوباما: على مرسي اتخاذ خطوات عاجلة استجابةً للمتظاهرين
أكد أن واشنطن ملتزمة بالديمقراطية في مصر ولا تنحاز لأي حزب أو جماعة
الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ - 2 يوليو 2013م
 

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الثلاثاء 2 يوليو/ تموز، أنه طلب من الرئيس المصري محمد مرسي، اتخاذ خطوات عاجلة استجابةً لمطالب المتظاهرين.

وقال أوباما، الذي يقوم بجولة إفريقية، من عاصمة تنزانيا دار السلام، إن واشنطن ملتزمة بالديمقراطية في مصر ولا تنحاز لأي حزب أو جماعة، كما عبرنا خلال اتصالنا الهاتفي بالرئيس مرسي عن بالغ قلقنا إزاء التطورات الحاصلة في مصر.

وكانت الرئاسة المصرية أفادت بأن الرئيس محمد مرسي، استقبل مساء الاثنين، مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأكد خلالها الرئيس الأمريكي أن الإدارة الأمريكية تتعامل مع القيادة المصرية المنتخبة من الشعب المصري وتدعم التحول الديمقراطي السلمي في مصر.

وأفاد بيان الرئاسة أن المكالمة تناولت تطورات الأحداث الجارية والمساعي الحثيثة لاحتواء المطالب التي عبر عنها المصريون بجميع أطيافهم في الميادين المختلفة، وأكد الرئيس على مضي مصر قدماً في التحول الديمقراطي السلمي المبني على الدستور والقانون.

وتطابقت وجهتا نظر الرئيسان حول أهمية سلمية التظاهرات واستنكار أي مشاهد عنف أو اعتداء على المواطنين وخاصة النساء، وقد أكد الرئيسان حرصهما على التواصل المستمر، وعبر الرئيس أوباما عن شكره للجهود المصرية في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين الأميركيين في مصر، وفقًا للبيان الرئاسي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أمس، أن قيادة الجيش المصري رفضت طلبا من الإدارة الأميركية حول إبقاء الرئيس مرسي في منصبه، كرئيس شرفي للبلاد لحين إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وعقب بيان الجيش أمس خرجت جموع غفيرة من المصريين في ميادين القاهرة وبعض المحافظات تأييدا لمهلة 48 الساعة التي أكدت عليها القوات المسلحة للاستجابة لمطالب الشعب.





/مجلس التعاون يدعو مجلس الأمن للانعقاد لإنقاذ حمص
اتهم نظام الأسد بالقيام بمجازر إثنية وطائفية في ريف حمص


دعا مجلس التعاون الخليجي مجلس الأمن الدولي إلى الاجتماع بصورة عاجلة "لفك الحصار عن حمص"، ومنع ارتكاب نظام الأسد وحلفائه مجازر وحشية بحق سكان المدينة، التي تتعرض لحصار قوات النظام منذ أيام.

وأضافت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن دول المجلس تتابع بقلق بالغ الحصار الذي تفرضه قوات الأسد على مدينة حمص، تمهيدا لاقتحامها بدعم ومساندة عسكرية من ميليشيات حزب الله اللبناني تحت لواء الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف البيان أن النظام السوري يقوم بعمليات تطهير إثني وطائفي بحق المدنيين في حمص. المحلل السياسي صالح السعيدي في اتصال مباشر مع نشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، علق على التأثير المتوقع من البيان الخليجي قائلا إن "البيان ما هو إلا تسجيل موقف سياسي، ليس له تأثير على الواقع، ولن يمر هذا القرار إلى مجلس الأمن الدولي، بسبب الدولتين الحليفتين للنظام السوري، وهي روسيا والصين."

وأكد السعيدي اندفاع حلفاء النظام السوري بكل قوة وشراسة لمساندة النظام، وبالتالي على الجانب الآخر من حلفاء للثورة السورية أن لا يكتفوا بالدعم الإعلامي والسياسي والمادي للاجئين، فيجب أن يكون هناك دعم عسكري مباشر لقوى المعارضة والجيش الحر.

وأكدا السعيدي، على أنه "يجب على الغرب تغيير استراتيجيته، من تنحي النظام إلى إسقاطه.

دعا مجلس التعاون الخليجي مجلس الأمن الدولي إلى الاجتماع بصورة عاجلة "لفك الحصار عن حمص"، ومنع ارتكاب نظام الأسد وحلفائه مجازر وحشية بحق سكان المدينة، التي تتعرض لحصار قوات النظام منذ أيام.

وأضافت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن دول المجلس تتابع بقلق بالغ الحصار الذي تفرضه قوات الأسد على مدينة حمص، تمهيدا لاقتحامها بدعم ومساندة عسكرية من ميليشيات حزب الله اللبناني تحت لواء الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف البيان أن النظام السوري يقوم بعمليات تطهير إثني وطائفي بحق المدنيين في حمص. المحلل السياسي صالح السعيدي في اتصال مباشر مع نشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، علق على التأثير المتوقع من البيان الخليجي قائلا إن "البيان ما هو إلا تسجيل موقف سياسي، ليس له تأثير على الواقع، ولن يمر هذا القرار إلى مجلس الأمن الدولي، بسبب الدولتين الحليفتين للنظام السوري، وهي روسيا والصين."

وأكد السعيدي اندفاع حلفاء النظام السوري بكل قوة وشراسة لمساندة النظام، وبالتالي على الجانب الآخر من حلفاء للثورة السورية أن لا يكتفوا بالدعم الإعلامي والسياسي والمادي للاجئين، فيجب أن يكون هناك دعم عسكري مباشر لقوى المعارضة والجيش 
الحر.
وأكدا السعيدي، على أنه "يجب على الغرب تغيير استراتيجيته، من تنحي النظام إلى إسقاطه.





الجيش الحر يستهدف اجتماعاً لمسؤولين أمنيين في دمشق
عبر تفجير أحد المقرات المركزية في المربع الأمني في منطقة كفر سوسة
الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ - 2 يوليو 2013م
 

أكدت الهيئة العامة للثورة السورية أن الجيش الحر استهدف المربع الأمني في منطقة كفر سوسة وسط العاصمة دمشق، حيث يرجح وجود قادة عسكريين أثناء هذا الاستهداف.

وأوضحت الهيئة أن لواء الشام، التابع لقيادة الجبهة الجنوبية، استهدف اجتماعاً لكبار المسؤولين عن العمليات العسكرية في النظام على مستوى سوريا، وذلك عبر تفجير أحد المقرات المركزية في المربع الأمني في منطقة كفر سوسة وسط دمشق.


ومن جهته نفى التلفزيون السوري الخبر، وأكد أن التفجير نتج عن سقوط قذيفة هاون على مرأب المحافظة مخلفاً خسائر مادية فقط.





دعت مجلس الأمن إلى عقد جلسة عاجلة لفك الحصار
"التعاون الخليجي" تدين الحصار الثلاثي على حمص


 أدانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الحصار الثلاثي من قبل جيش النظام ومساندته، بدعم من ميليشيات حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وقالت: "التعاون الخليجي" في بيانها، إن دول مجلس التعاون تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث في سوريا، و الحصار الجائر الذي تفرضه قوات النظام السوري على مدينة حمص تمهيداً لاقتحامها، بدعم ومساندة عسكرية من ميليشيات حزب الله اللبناني، تحت لواء الحرس الثوري الإيراني.

وأضافت: "في ظل إصرار النظام السوري على عمليات التطهير الإثني والطائفي، كما حدث مؤخرا في ريف حمص، واستخدامه السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري، فإن استمرار الحصار الخانق على حمص هو عمل ضد الإنسانية ينذر بارتكاب النظام السوري مجزرة مروعة بحق أهالي حمص وريفها".

وختمت: "انطلاقاً من مسؤولية مجلس الأمن الدولي في حفظ الأمن والسلم الدوليين، فإن دول مجلس التعاون تدعو مجلس الأمن إلى الانعقاد بصورة عاجلة لفك الحصار عن مدينة حمص والحيلولة دون ارتكاب النظام السوري وحلفائه مجازر وحشية ضد أهالي المدينة وريفها. كما تدعو دول المجلس الأمين العام للأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياته في هذا الشأن بموجب ميثاق الأمم المتحدة".




سفير الاتحاد الأوروبى بالخرطوم يبحث سبل دعم إقليم دارفور

الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم أ.ش.أ

بحث رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجانى سيسى، اليوم الاثنين، مع سفير الاتحاد الأوروبى بالخرطوم توماس يوليشنى دعم العلاقات بين السلطة والاتحاد وسبل تعزيزها وتطويرها فى مختلف المجالات.

وقدم سيسى خلال اللقاء شرحا مفصلا لسفير الاتحاد الأوروبى حول مجمل الأوضاع الأمنية والإنسانية فى دارفور، فضلا عن سير تنفيذ اتفاق الدوحة على أرض الواقع. 

وبدوره ، أكد السفير توماس متانة العلاقات بين السلطة والاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أنه تم التباحث حول الوضع فى دارفور ومدى إمكانية دعم الاتحاد للسلطة الإقليمية على ضوء مخرجات مؤتمر المانحين الذى عقد بالدوحة فى إبريل الماضى.





مصدر لبنانى: الاشتباه بجثتين مشوهتين للشيخ الأسير ومطرب سورى فى أحداث صيدا

 
الشيخ أحمد الأسير
بيروت الأناضول

قال مصدر أمنى لبنانى إنّه تم اليوم استدعاء والدة الشيخ أحمد الأسير وأحد أشقاء المطرب السورى المعتزل فضل شاكر لأخذ عينات منهما ومطابقتها مع نتائج الحمض النووى (DNA) المأخوذ من جثتين محروقتين لم تُحدد هويتهما بعد.

وأوضح المصدر أن السلطات الأمنية تشك فى أن الجثتين اللتين تم العثور عليهما فى منطقة عبرا بمدينة صيدا عقب انتهاء الاشتابكات بين الجيش اللبنانى وأنصار الشيخ الأسر يعودان للشيخ الأسير والمطرب المعتزل شاكر.

وشهدت صيدا اشتباكات عنيفة منذ الأحد قبل الماضى وعلى مدى يومين بين أنصار الشيخ الأسير الذى يعد من أبرز مناصرى الثورة السورية والجيش اللبنانى على خلفية توقيف الجيش لأحد أنصار الأسير، وهو الشيخ عاصم العارفى، بعد أن عثر على سلاح فى سيارته.

وتدخل الشيخ الأسير طالبًا الإفراج عن العارفى، ولكن عناصر الجيش رفضت، فطلب الأسير من عناصره التدخل والإفراج عن العارفى بالقوة، وتبادل الجانبان إطلاق النار، وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 18 قتيلاً و20 جريحًا من الجيش اللبنانى، فضلاً عن مقتل أكثر من 20 قتيلا من عناصر الأسير، وفرار الأخير.

وحول ذلك، قال المصدر الأمنى ذاته أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضى صقر صقر، اليوم الخميس أفرج اليوم، عن تسعة أشخاص من بين الموقوفين الذين كانوا لا يزالون يخضعون للتحقيقات بأـحداث صيدا ليبقى 30 شخصا قيد التحقيق.





طفل سوري: إن كنتم جيوش الأسد فنحن جيوش الواحد الأحد – فيديو


قال طفل ناج من قصف الطائرات التابعة للجيش النظامي السوري لحلب، في مقطع فيديو، تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، كنا نسير في أحد أحياء مدينة حلب، وقامت طائرة بقصف الموقع، وأشار بيده ناحية موقع القصف.
وقال الطفل متسائلاً: هل هذا الجامع، وأشار بيده إليه، هو مقر للجيش الحر أو ماذا؟! كي يتم قصف الموقع بطائرة “سوخوي”، وهل الجيش الحر لديه طائرات؟! ولفت في حديثه بأن المتواجدين هنا كلهم مدنيون وكلهم عزل! وأضاف: لكننا نريد أن نوجه رسالة للحزب، وللجيش النظامي: إن كنتم جيوش الأسد، فنحن جيوش الواحد الأحد! وقال: ثورتنا مثل الصلاة، تبدأ بالتكبير، وتنتهي بالشهادة!
فيديو






مقتل 37 شخصًا برَصَاص قوّات الأسد

 
بشار الأسد
دمشق (أ.ش.أ)

ذَكَرَت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 37 شخصا قتلوا بنيران قوات النظام اليوم الاثنين فى مناطق متفرقة من سوريا، وسقط أغلبهم فى حلب وإدلب ودمشق وريفها.

وبث ناشطون سوريون صورا عرضتها قناة "الجزيرة" الفضائية مساء اليوم، قالوا إنها قنبلة كيميائية أسقطها طيران النظام على حمص وهو ما يعكس حسب المراقبين إن صحت الرواية المدى الذى يمكن أن تذهب إليه القوات النظامية فى سبيل السيطرة على هذه المدينة.

واتهم ناشطون النظام السورى بحرق السجل العقارى فى مدينة حمص الذى يضم دائرة المساحة والسجل العقاري، بعد قصفه مبنى بلدية المدينة، وهو ما رأت المعارضة أنه خطوة ضمن خطوات أخرى من التطهير الطائفى للمدينة.

وقال نشطاء إن القوات النظامية قصفت الأحياء المحاصرة فى حمص، كما دارت اشتباكات مع الثوار على جبهة حيى باب هود وباب التركمان، بينما تعرضت مدن تدمر والحولة والغنطو لقصف بالمدفعية والصواريخ.

وفى دمشق، قال ناشطون إن القوات النظامية حاولت اقتحام حى برزة، وقصفت بالمدفعية الثقيلة والهاون حى القابون وجوبر ومخيم اليرموك، بينما سقطت بعض القذائف قرب مشفى العباسيين.

كما قصفت القوات النظامية حى بستان القصر وعربيد بحلب وريفها، وبلدات تفاحة وابن وردان والحمدانية وجب الحنطة بحماة، وسقطت قذائف مدفعية على بلدتى داعل والكرك الشرقى بدرعا.

فى المقابل، قال الجيش الحر إنه سيطر على حاجز عسكرى إستراتيجى تابع لقوات النظام بالقرب من مدينة أريحا بمحافظة إدلب، وقصفت بالصواريخ مدرسة القيادة وأعطبت دبابتين، بينما دارت اشتباكات عنيفة فى بلدة بسنقول بريف إدلب.





المرصد السورى: انفجار عنيف يهز حى "كفر سوسة" بدمشق

 
أحداث العنف فى سوريا
دمشق (د ب أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بأن انفجارا عنيفا هز حى كفر سوسة بالعاصمة السورية دمشق.

وذكر المرصد، نسخة منه مساء اليوم، الاثنين، "لم ترد معلومات عن طبيعة الانفجار وحجم الخسائر حتى هذه اللحظة".




طائرتان إسرائيليتان تخترقان الأجواء اللبنانية


بيروت (أ.ش.أ)

اخترقت طائرتان حربيتان إسرائيليتان الأجواء اللبنانية اليوم عبر البحر مقابل بلدة "شكا" بشمال البلاد.

وقالت قيادة الجيش اللبنانى إن الطائرتين نفذتا طيرانًا دائريًّا فوق المناطق اللبنانية كافة، لعدة ساعات، ثم غادرتا الأجواء من فوق بلدة "الناقورة" فى جنوب لبنان.





أوباما: ما زلنا نُجرى تحقيقات خاصة ببرامج التجسس

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما


أوضح الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن بلاده تواصل تحقيقاتها الخاصة بنشاطات تجسسية استهدفت مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي، وأنها ستتقاسم مع حلفائها جميع المعلومات الناتجة عن التحقيقات.

ومن ناحية أخرى أضاف أوباما فى تصريح له من العاصمة التنزانية "دار السلام"، أن بلاده تواصل لقاءاتها رفيعة المستوى مع الجانب الروسي، من أجل إعادة العميل السابق لدى الاستخبارات الاميركية "إدوارد سنودن"، المتهم بالمسؤولية عن تسريب برامج التجسس الخاصة بالولايات المتحدة الأميركية.

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية قد نشرت فى وقت سابق وثائق، أشارت أنها مسربة من عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودين وتتضمن إدعاءات بتجسس الولايات المتحدة على عدد من السفارات لديها من بينها السفارة التركية.

وذكرت "الجارديان" أن وثيقة تحمل تاريخ سبتمبر 2010 تفيد بأن الاستخبارات الأميركية قد تنصتت على حوالى 38 سفارة وبعثة دبلوماسية لدى الولايات المتحدة، من خلال زرع أجهزة تنصت فى الأجهزة الإلكترونية ضمن السفارات، واستخدام هوائيات خاصة لهذا الغرض.

وأفادت الصحيفة أن وثيقة أخرى تعود لعام 2007 أشارت إلى أن الولايات المتحدة كانت تتجسس على ممثلى الاتحاد الأوروبى لديها، من خلال برنامج حمل اسم "دروبماير"، يشمل استخدام "أجهزة فاكس مشفرة"، لافتة إلى أن البرنامج ركز على جمع معلومات حول التوترات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي، وخلافتهم حول سياسة الاتحاد فى بعض القضايا الدولية.

يشار أن السلطات الأميركية تلاحق سنودين بتهمة التجسس، وذلك لكشفه برنامجا سريا للتجسس ومراقبة الاتصالات، يبدو أنه كان على علم به خلال فترة تعاقده مع وكالة الأمن القومى الأميركى.





إزاحة الستار عن غواصة ومدمرة وقاذفات صواريخ إيرانية محلية الصنع

طهران (د ب أ)

أعلن قائد سلاح البحرية الإيرانى الأميرال حبيب الله سيارى، أنه سيتم إزاحة الستار عن غواصة حديثة من طراز فاتح وقاذفات صواريخ ومدمرة من طراز جماران 2 مصنعة محليا خلال العام الإيرانى الجارى (ينتهى فى 20 مارس 2014).

وأشار سيارى، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين فى طهران، إلى زيارة قاذفتى الصواريخ الإيرانيتين (جوشن وبيكان) لروسيا سوف تنتهى مساء اليوم وتتوجهان إلى السواحل الإيرانية. 

وحول زيارته المقبلة لروسيا، قال إنه سيتفقد معرض الأسلحة وسيلتقى قادة سلاح البحرية الروسى وسيبحث إجراء مناورات دفاعية مشتركة بين البلدين. 

وتأتى الزيارة على خلفية قيام روسيا بإلغاء صفقة صواريخ إس– 300 بناء على قرار مجلس الأمن الدولى الصادر فى يونيو عام 2010 بفرض عقوبات إضافية على إيران بسبب برنامجها النووى.





تقرير لـ"BBC": زيادة تسجيل الجرائم الجنسية فى بريطانيا

 
جرائم جنسية ببريطانيا 
لندن (د ب أ)

أفاد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بى.بى.سى" اليوم الاثنين، بأن تسجيل الجرائم الجنسية زاد بنسبة 9,2% منذ فضيحة أحاطت بمقدم البرامج التليفزيونية الراحل جيمى سافيل.

وكشف فيلم وثائقى عرض فى أكتوبر الماضى عن اتهامات ضد سافيل، الذى توفى عام 2011 بعدما ظل وجها مألوفا على شاشة التليفزيون البريطانى لعقود من الزمن، بأنه اعتدى جنسيا على خمس نساء عندما كن فى سن صغير.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه خلال الستة شهور التالية لعرض الفيلم فى الثالث من أكتوبر الماضى على شبكة "آى.تى.فى" المنافسة لبى.بى.سى، سجلت الشرطة 33 ألف جريمة جنسية، بزيادة 9,2% عن الفترة نفسها قبل ذلك بعام.

وحصلت بى.بى.سى على الإحصاء بعدما قدمت طلبا بذلك بموجب قانون حرية المعلومات.





بالصور.. طبيب يعيد ذراعاً بشرية لصاحبها بعد 47 عاماً من بترها


أعاد طبيب سابق في الجيش الأمريكي ذراعاً بشرية إلى صاحبها الفيتنامي بعد أكثر من 47 عاماً من بترها إبان الحرب الأمريكية الفيتنامية في 1966، كان قد احتفظ بها كتذكار حرب.

وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" أن الدكتور "سام اكسيلراد" بتر ذراع جندي فيتنامي يُدعى "نوين كوانغ هونغ"، الذي كان عضواً في جيش فيتنام الشمالي، بعد إصابته بطلق ناري أدى إلى تعفن ذراعه.

وكان "هونغ" وقتها يعتبر من الأعداء بالنسبة للطبيب الأمريكي، إلا أن "عدو الأمس أصبح صديق اليوم".

ويدين هونغ بالفضل الكبير للدكتور اكسيلراد في نجاته من الموت، إلا أنه فشل في إخفاء استغرابه من احتفاظ الطبيب بذراعه طوال هذه الفترة.

وأكد الدكتور اكسيلراد أن رحلة البحث لم تكن بالسهلة، مفيداً بأن الأمر تطلب مساعدة كاتبة صحفية، التي نشرت مقالاً حول رحلة البحث عن "هونغ"، حتى فوجئ باتصال من أحد أقارب الجندي الفيتنامي يخبره فيه بمكان إقامته. 







الدنماركيون والألمان أكثر شعوب الاتحاد الأوروبي ارتياحاً لوظائفهم

إفي- برلين:
 أظهرت دراسة نُشِرت اليوم الاثنين أن 88% من الألمان راضون أو راضون جداً عن وظائفهم، وهو ما يجعلهم ثاني أكثر الشعوب المسرورة بوضعها الوظيفي على مستوى الاتحاد الأوروبي، بعد الدنماركيين.

وبحسب الدراسة، التي أجراها معهد الاقتصاد الألماني، اعتماداً على بيانات المؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف العمل والمعيشة، فإن ألمانيا تأتي في المرتبة الثانية بعد الدنمارك المتصدِّرة، التي يشعر 94.9% من مواطنيها بارتياح لوضعهم الوظيفي.

وأشار مدير المعهد الألماني مايكل هوثر، إلى أن المؤشرات التي يقاس على أساسها مستوى الرضا لا تضم جوانب مثل مستوى الراتب، أو مدى الاستقرار الوظيفي، أو حتى توتر العمل.

وأوضح أن الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لمن يشعرون بالرضا عن عملهم تتمثل في العلاقة بالرئيس والزملاء، وإمكانيات الترقية في العمل.

ووفقا لبيانات المؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف العمل والمعيشة، فإن الألبان هم أقل شعوب الاتحاد الأوروبي شعوراً بالرضا عن عملهم، بنسبة تصل إلى 54.8%.





فيديو: سقوط طائرة صغيرة خلال عرض جوي في مهرجان للسيارات القديمة بألمانيا

صورة مصغرة

خلال مهرجان للسيارات القديمة أقيم في ألمانيا وأثناء فقرة العرض الجوي لطائرات الاستعراض الصغيرة تعطل محرك أحد الطائرات مما جعلها تسقط على الفور بعيداً عن الجمهور.
فيديو






شاهد: طريقة توصيل البريد في روسيا


مقطع فيديو يوضح كيف يتم توصيل البريد في روسيا
فيديو





سيارات فيات 500 تسبح في شواطئ ميامي


رواد شواطئ مدينة "ميامي" الأميركية يتفاجأون بأسطول من سيارات فيات الحديثة يسبح في مياه المحيط.

تفاجئ المصيفون في مدينة "ميامي" الأميركية بمشاهدة أسطول من سيارات "فيات 500" الإيطالية وهو يسبح في المياه ويسابق قارب في المحيط.
السيارات الجديدة قام بقيادتها مجموعة من العارضات وتم التجول بها حول مجموعة من أفخم الجزر المقابلة لساحل مدينة "ميامي" الأميركية في إطار تصوير إعلان ترويجي للسيارة الجديدة بالولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويعد الاستعراض مماثلاً لأحدث إعلان تم إنتاجه للترويج للسيارة في الولايات المتحدة والذي شهد قفز السيارات في مياه السواحل الإيطالية قبل خروجها من المياه أمام سواحل الولايات المتحدة.
جدير بالذكر أن السيارة قد ظهرت في فيديو أحدث أغنيات "بيت بول" مع "أريانا" والتي تحمل اسم Sexy People.












سيارة رولز رويس طراز Hyperion

فيديو





شركة طيران تعين الإناث فقط لتوفير الوقود


شركة طيران هندية تتوقف عن تعيين مضيفي الطيران الرجال وتوظف مضيفات فقط لتقليل تكلفة شراء وقود طائراتها.

أعلنت شركة "جو إير" أن تعيينها لإناث فقط كمضيفات طيران على طائراتها سيوفر لها 330 ألف جنيه إسترليني (1.9 مليون ريال سعودي) سنوياً وذلك لأنهم أخف وزناً من الرجال.
وأضافت الشركة أنها لن تطرد المضيفين البالغ عددهم 132 رجلاً وستكتفي بعدم ترقيتهم فقط، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتخطط شركة الطيران المنخفضة التكاليف إضافة 80 طائرة لأسطولها المكون من 15 طائرة بحلول عام 2020 وسيتم تعيين 2000 طاقم، كما ستقوم بتقليل مساحة التخزين بداخلها ولن تملأ خزانات مياها سوى حتى 60% من مساحتها حتى تصبح أخف وزناً.
وقد برر رئيس الشركة تلك الإجراءات بأن السبب فيها انخفاض قيمة الروبي الهندي أمام الدولار العام الماضي، مضيفاً أن الانخفاض أضر بصناعة الطيران بشكل كبير.





مرسيدس CLA 45 AMG نسخة رياضية فاخرة


مرسيدس تواصل حربها في سوق الشباب بنموذج رياضي جديد كلياً.. أهم ما يميزه هو الفخامة والإبهار.

قررت شركة مرسيدس الألمانية الشهيرة بصناعة السيارات الفارهة، الاتجاه خلال السنوات الأخيرة إلى إنتاج سيارات رياضية فاخرة، تعتمد على الشكل المبهر والمحركات القوية والمميزات التي يهتم بها الشباب، وقد بدأت الشركة مؤخراً الاحتفال بإطلاق نموذج جديد من هذه السيارات المميزة وهو CLA 45 AMG "النسخة الأولى"، والتي سيتم عرضها للبيع في سبتمبر 2013.

اهتمت الشركة في إنتاج السيارة الجديدة بإضافة العديد من اللمحات كي تبدو حديثة بالمقارنة بالسيارة A45 AMG، حيث أضافت لها ألوان مثل الأسود مع الأحمر، أو الرمادي مع الأحمر بدلاً من اللونين الأبيض والأسود العاديين، كما أضافت لها إطارات قياس 19 بوصة، وشبكة تبريد محرك ذات تصميم جديد، وكذلك عتبات جانبية رياضية ومخرج عادم جديد.

ومن الداخل، اهتمت الشركة بإضافة نوع رائع من الجلد الطبيعي سواء في المقاعد أو عجلة القيادة، مع تجهيزات تكنولوجية غير اعتيادية.

وتحت غطاء المحرك، وضعت الشركة محرك 2.0 لتر توربو ذو 4 اسطوانات، ينتج قوة 360 حصاناً، وله القدرة على قيادة السيارة في سباقات سرعة، حيث يستطيع الصعود بها من الثبات إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.6 ثانية فقط، كما أن السرعة القصوى للسيارة هي 250 كلم في الساعة.
وبالنسبة إلى سعر CLA 45 AMG في السوق الأوروبية سيكون حوالي 82 ألف دولار (307 ألف ريال سعودي).