الخميس، 7 مارس 2013

الإخبارية اليومية






قام بجولة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية
الملك يعتمد مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي


واس- روضة خريم:
 قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اليوم بجولة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية فيها، كما اطلع -حفظه الله- في روضة خريم، اليوم، على التعديلات التي سبق أن وجه بها للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية، وتفضل -أيده الله- بالتوقيع على مخطط التوسعة لاعتماد المشروع والبدء في تنفيذه.

واستمع الملك المفدى إلى شرح من وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومساعد وزير المالية محمد بن حمود المزيد، والقائمين على المشروع، وذلك على المجسم والمخططات النهائية لمشروع التوسعة.

واستمع الجميع إلى توجيهات الملك المفدى على تنفيذ مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي على الوجه الأكمل، وفي مدة أقصاها سنتان.

وقال حفظه الله: "الحمد لله رب العالمين. هذا من فضل الرب -عز وجل- وإن شاء الله هذه التوسعة فيها خير وبركة لحجاج وزوار بيت الله الحرام، وللشعب السعودي الأبي، وأسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه لخدمة ديننا ووطننا".

وأوضح وزير المالية في تصريح صحفي، أن هذه التعديلات التي وجّه بها الملك المفدى -أيده الله- على المجسم والمخططات النهائية للتوسعة، أتت بعد أن تم عرض البدائل التي تتفق وتناسب التوسعة التي أيدها سماحة المفتي وهيئة كبار العلماء، مقدرين وشاكرين لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- اهتمامه وحرصه على كل ما فيه مصلحة عامة لخدمة الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي، سائلين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته.

وأفاد وزير المالية عقب اعتماد الملك المفدى للمشروع أن خادم الحرمين الشريفين وجه بالبدء الفوري للمشروع؛ حرصاً منه -حفظه الله- على تيسير سبل الراحة والطمأنينة لزوار المسجد النبوي، موضحاً أن المسجد سيستوعب بعد الانتهاء من الأعمال أكثر من مليون و 600 ألف مصل.

وأضاف أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن المواقع التي ستشملها التوسعة الكبرى.














بحضور عددٍ من أصحاب السمو والمعالي والفضيلة.. وبمشاركة 1300 شخصية إسلامية 
سمو ولي العهد يرعى الثلاثاء القادم الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 

الجزيرة - متابعة عبد الرحمن المصيبيح: 

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يوم الثلاثاء القادم، الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمةً للثقافة الإسلامية في احتفالية كبيرة دُعي لها أصحاب السمو والمعالي والفضيلة ورجال الفكر والأدب، وأكثر من 130 شخصية إسلامية ثقافية من خارج المملكة، واكتملت الاستعدادات لهذه المناسبة العظيمة في طيبة الطيبة، وحرصت «الجزيرة» على تسليط الضوء لهذه المناسبة الكبيرة. 

«الجزيرة» تلتقي بعدد من المسؤولين 

وبهذه المناسبة التقت «الجزيرة» بعدد من المسؤولين من أصحاب المعالي والسعادة ورجال الفكر والأدب الذين أبدوا سعادتهم وامتنانهم باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. 

موافقة سامية 

حيث صرح الأمين العام لهذه المناسبة الكبيرة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي قائلاً: 

صدرت الموافقة السامية على رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لفعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434 هــ - 2013م.. ومضى قائلاً: 

إن هذه الرعاية الكريمة من قِبل سمو ولي العهد - وفقه الله -، ما هي إلا إضافة من مناقب سموه الجمّة في دعم المسيرة الثقافية في الأمة، إذ إن هذه المناسبة تمتد ظلالها، ورؤاها لتشمل الحضارة الإسلامية منذ عهد النبوة وشمس الإسلام، ولا تتقيّد بعصر بعينه، وأشار إلى أن الأمانة العامة للمناسبة قد وجهت الدعوة لأكثر من مائة وثلاثين شخصية إسلامية ثقافية من خارج المملكة، إضافة للنخب والمثقفين والمعنيين بالشأن الثقافي من داخل المملكة. 

وستشهد الفعاليات العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات والبرامج التي تمتد لعام كامل - بإذن الله -، ومنها معرضان يُعنى أحدهما بالسيرة العطرة لرسولنا - صلى الله عليه وسلم - وأُطلق عليه (معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وسيكون على مقربة تامة من المسجد النبوي الشريف، ومعرض آخر يُعنى بتاريخ المدينة المنورة وسيكون مقره على مقربة من مسجد قباء. 

وأشار الشيخ صالح المغامسي إلى أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تضفي على هذه الفعاليات وهجاً خاصاً نظراً لمقام سموه الكريم وقامته الثقافية والتاريخية المعروفة.. شاكراً باسم الأمانة العامة لسموه الكريم هذه الرعاية. 

وقال الشيخ المغامسي: إن جميع اللجان الرئيسة والفرعية قد أكملت استعداداتها لبدء الفعاليات مثمِّناً ومقدراً توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة بهذا الخصوص. 

منارة الإشعاع 

من جانبه عبَّر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة عن سعادته لإقامة هذه المناسبة العظيمة، وقال: مَنْ أَولى أن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية غير المدينة المنورة، مدينة الهدى، مدينة النور، العامرة بالعلم والعلماء، التي حلَّ فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبنى فيها مسجده.. وانطلقت الدعوات المباركة والأخلاق السامية في كل مكان، والمدينة المنورة منارة الإشعاع والمعرفة الإنسانية الحقيقية. 

المعمر: الاحتفالية لفتتة تستحقها طيبة الطيبة 

وفي السياق ذاته أعرب معالي الدكتور فيصل المعمر الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عن سعادته بإقامة هذه الاحتفالية واختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. هذه المدينة المقدسة مصدر الإشعاع والنُّور - المدينة التي تحتل مكانة كبيرة في التاريخ الإسلامي ودورها ومساهمتها في نشر الثَّقافة الإسلامية وما تتميز به من خصوصية في قلوب المسلمين أنجبت العلماء واحتضنت المكتبات التاريخية التي تحتوي الكتب والمخطوطات. هذه المدينة التي حلَّ في رحابها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وبنى فيها مسجده. 

المدينة المنورة حظيت باهتمام حكومتنا الرشيدة لما لها من قدسية عظيمة وتشهد هذه التوسعة للحرم النبوي الشريف، لأن هذه البلاد والحمد لله منبعُ الإسلام يتجه إليها أكثر من مليار و600 مليون مسلم 5 مرَّات يوميًّا وأكثر من 13 إلى 15 مليونًا يتجهون إلى هذه الأماكن لا شكَّ أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تجسِّد اهتمام القيادة الرشيدة نحو هذه المدينة العظيمة التي تضم من جنباتها قبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وصحابته رضوان الله عليهم والمسجد النبوي ومواقع وآثار السيرة النبوية. 

حفظ الله بلادنا وأدام عزَّها ومجدها، إنه سميع مجيب. 

رعاية كريمة 

وقال الشيخ خالد آل إبراهيم إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية اختيارٌ في محله لهذه المدينة (طيبة الطيبة) التي ضمَّت بين جنباتها قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان عليهم - والمسجد النبوي الشريف إضافة إلى وجود العديد من المواقع وآثار السيرة النبوية، كما أن هذه المدينة خرَّجت وما زالت تُخرِّج العلماء، ولا شك أن رعاية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لها عظيم الأثر في نفوس الجميع.. أسأل الله أن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. 

فعاليات ثقافية متعددة 

وتحدث معالي الدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز فقال: يعلم الجميع أن هذه المناسبة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حيث اكتملت كافة الاستعدادات بمتابعة واهتمام أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس اللجنة العليا للمناسبة، حيث تشهد المملكة هذا العام فعاليات ثقافية متعددة ومتنوعة تشمل جميع الشرائح والفئات وستتاح الفرصة للعموم للمشاركة في هذه المناسبة وتستوعب جميع المناشط. 

قِبلة الثقافة 

واعتبر معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله المقبل أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 اختيارٌ في محله، هذه المدينة التي ضمَّت بين جنباتها قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته - رضوان الله عليهم - والمسجد النبوي الشريف، خرَّجت العلماء وما زالت تُخرّج ويُوجد بها العديد من المكتبات التي تزخر بالعلم والمخطوطات، ولا شك أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لها عظيم الأثر في نفوس الجميع. 

عريقة بحضارتها وتاريخها 

وقال الأستاذ علي الشدي الكاتب والأديب المعروف: لا شك أن اختيار المدينة المنورة لم يأتِ مصادفة، فهي مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وهي عريقة بالحضارة والتاريخ والثقافة، والمملكة العربية السعودية غنية بتراثها.. غنية بثقافتها وقد وفقت الجهات المختصة بتوجيه من القيادة في إبراز هذه الجوانب الثقافية التي تنير للعالم درب الثقافة ودرب الحضارة، ويطّلع العالم كل عام على حضاراتنا عبر معارف تبنتها الهيئة العامة للسياحة بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، وهذا شيء أفرح الجميع ونرجو للمدينة المنورة أن تُبرز هذا الجانب المضيء من تاريخها وحضارتها وتاريخ طيبة الطيبة العظيم. 

عاصمة الثقافة 

وأعرب وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية د. ناصر بن صالح الحجيلان عن سعادته وامتنانه لإقامة هذه المناسبة العظيمة في طيبة الطيبة، وستكون هذه المناسبة فرصة لإظهار وإبراز ما تزخر به هذه المدينة من شتى أنواع وكنوز المعرفة.. هذه المدينة بُني فيها أول مسجد في الإسلام ومثوى النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته وأهل بيته - رضوان الله عليهم -. 

حدث مهم 

وقال معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، نائب وزير التربية والتعليم للبنين فقال: لا شك أنه حدث مهم جداً بالنسبة للمملكة وبالنسبة للمدينة المنورة التي تُعتبر مدينة الهجرة ومدينة تاريخها عريق في التعليم، حيث تُخرّج العلماء وكذلك في الثقافة وستكون فرصة لإبراز ما لدى المدينة المنورة كعاصمة للثقافة، ونتمنى التوفيق لأميرها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان ومساعديه وكافة اللجان العاملة بهذه المناسبة. 







محمد بن نايف يوجه أمراء المناطق بتسهيل مهمة فرق البحث عن الأمراض غير المعدية

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
الخميس 07/03/2013
وجّه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود في تعميم إلى أصحاب السمو أمراء المناطق بتسهيل مهمة الفرق الميدانية التي تحمل البطاقة التعريفية الخاصة بموظفي وزارة الصحة والمكلفة بزيارة الأسر السعودية في منازلهم في مختلف مناطق المملكة للقيام بعمل مسح وطني ميداني لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية.
وبناء على توصيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على تشجيع البحث العلمي في مجال عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية خلال رعايته للمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمرض السارية في العالم العربي والشرق الأوسط. وكان معالي وزير الصحة الدكتور عبدلله الربيعة قد وجه إلى سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف آل سعود برغبة الوزارة في تنفيذ مسح وطني مجتمعي لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية في جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 21-3-1434هـ إلى 12-6-1434، وذلك لقيام فرق ميدانية من مراكز الرعاية الصحية الأولية مكونة من طاقم طبي وتمريض بزيارة الأسر السعودية في منازلهم موجهًا شكره وتقديره لسمو وزير الداخلية على مشاركة الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية خلال فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي عقد بمدينة الرياض.





زار العيص وينبع النخل والتقى المسؤولين والمواطنين
أمير المدينة: الأولوية لاحتياجات الأهالي في المشاريع المستقبلية

أحمد الأنصاري، عمر المسيك (العيص، ينبع)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية إنجاز احتياجات الأهالي، مشددا خلال اجتماعه، أمس، مع أعضاء المجلس البلدي بمحافظة العيص بحضور المحافظ على إعطائها الأولوية في المشاريع المستقبلية للمحافظة. وتم في الاجتماع الذي عقد في مبنى محافظة العيص استعراض عدد من القضايا التنموية التي تعنى بشؤون المواطنين.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى محافظة العيص بطائرة عمودية في زيارة تفقد خلالها أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم واستمع إلى تطلعاتهم، محافظ العيص علي أحمد البريكيت، مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي، مدير شرطة العيص العميد سلطان الحربي، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمع من أهالي المحافظة.
وشرف الأمير فيصل بن سلمان الحفل الخطابي الذي نظم بهذه المناسبة في مقر الاحتفالات، وبدئ بكلمة أهالي المحافظة ألقاها نيابة عنهم طلال بخيت الجهني رفع فيها أعمق معاني الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين لما يوليانه من رعاية وعناية فائقة لكافة مناطق المملكة ومحافظاتها. ورحب بسمو أمير منطقة المدينة المنورة، ناقلا تهاني أهالي العيص لسموه بالثقة الملكية وصدور الأمر الكريم بتعيينه أميرا للمنطقة، سائلين المولى العلي القدير أن يوفقه في كل ما من شأنه تحقيق مزيد من التطوير والنماء في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن.
كما زار أمير منطقة المدينة المنورة أمس، مركز ينبع النخل، حيث كان في استقباله وكيل محافظ ينبع على بن حامد الحمادي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي ومدير شرطة محافظة ينبع العميد خالد المطيري ورئيس مركز ينبع النخل أحمد بن عبدالله الغامدي وعدد من مديري الإدارات الحكومية ومشايخ القبائل وأعيان وأهالي المركز. وجال سموه على مواقع متعددة بالمركز يرافقه عدد من المسؤولين.
لقطات من الزيارة
* حرص الأمير فيصل بن سلمان أثناء زيارته لمحافظة العيص على الاستماع إلى معاق يستخدم كرسيا متحركا وصافحه وطيب خاطره. كما صافح طفلا صغيرا رغب في لقائه.
* مازح سموه خلال الزيارة عبدالله الصريصري شقيق وزير النقل بشأن ضرورة سرعة إنجاز بعض مشاريع النقل في ينبع.
* تبادل الأحاديث مع بعض مشايخ مركز ينبع النخل عن أكثر من 360 عين كانت موجودة في المركز وجفت الآن بسبب قلة الأمطار.
* أحد مشايخ ينبع النخل دعاه للقيام بزيارة ثانية لينبع النخل وقراها ورحب سموه بالدعوة ووعد بتلبيتها.





أمير المدينة المنورة يزور محافظة العيص ويستقبل المواطنين 

العيص : واس

وصل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة اليوم إلى محافظة العيص في زيارة تفقد خلالها أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم واستمع إلى تطلعاتهم .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله محافظ العيص علي أحمد البريكيت ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي , ومدير شرطة العيص العميد سلطان الحربي , وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين ، وجمع من أهالي المحافظة.

وقد شرف سمو أمير منطقة المدينة المنورة الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة بمقر الاحتفالات بمحافظة العيص حيث بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم , تلا ذلك كلمة أهالي المحافظة ألقاها نيابة عنهم طلال بخيت الجهني رحب فيها بسمو أمير المنطقة ورفع فيها أعمق معاني الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولى عهده الأمين - حفظهما الله - لما يوليانه من رعاية وعناية فائقة بكافة مناطق المملكة ومحافظاتها , ناقلا تهاني أهالي المحافظة لسموه بالثقة الملكية وصدور الأمر الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة , سائلين المولى العلي القدير أن يوفق سموه في كل ما من شأنه تحقيق مزيد من التطوير والنماء في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن

وفي سياق زيارته للمحافظة اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مع أعضاء المجلس البلدي بمحافظة العيص وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر مبنى محافظة العيص وكان في استقبال سمو أمير منطقة المدينة المنورة لدى وصوله محافظ العيص ومنسوبو المجلس البلدي .

واستعرض الاجتماع جملة من القضايا التنموية التي تعني بشؤون مواطني المحافظة. وأكد سموه خلال الاجتماع أهمية إنجاز احتياجات الأهالي وإعطائها الأولوية في مشاريع المحافظة المستقبلية. من جهة أخرى وصل سمو أمير منطقة المدينة المنورة في وقت سابق اليوم إلى مركز ينبع النخيل بمحافظة ينبع في إطار زيارات سموه التفقدية لمحافظات ومراكز منطقة المدينة المنورة لتفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مركز ينبع النخيل رئيس المركز أحمد الغامدي ومدير شرطة ينبع العميد خالد المطيري حيث تشرف مشايخ وأهالي المركز بالسلام علي سموه , كما جال سموه على مواقع متعددة بالمركز يرافقه عدد من المسؤولين.






افتتح اللقاء الزراعي الرابع ودشن جناح المعروضات الزراعية بالمدينة المنورة.. وزير الزراعة: 
نراقب تحركات الجراد وجاهزون لمكافحته عبر وسائلنا المتعددة 



المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة افتتح معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم يوم أمس الأول اللقاء الزراعي الرابع لتبادل الخبرات بمنطقة المدينة المنورة كما دشن معاليه المعرض المصاحب للقاء الذي اشتمل على المعروضات الزراعية العضوية وغير العضوية التي تشتهر بها المنطقة. 

وأكد معاليه في تصريح صحفي على أهمية مثل هذه اللقاءات لارتباطها بالقطاع الزراعي الذي يسهم بشكل إيجابي في توفير الغذاء وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة مع أهمية العمل على ضمان استمراريتها لما فيها من إسهام كبير في زيادة الوعي لدى المشاركين بالوسائل الحديثة المستخدمة بالمجال الزراعي والاستفادة من التجارب المشتركة التي يتم عرضها أمام المشاركين، منوهاً بتركيز وزارة الزراعة على إنشاء العديد من العيادات البيطرية للعناية والاهتمام بالثروة الحيوانية. 
وحول ما يُثار من اقتراب موسم هجرة الجراد الإفريقي المنشأ مروراً بعدد من الدول ووصولاً للمملكة العربية السعودية قال الدكتور بالغنيم أن وزارة الزراعة تعمل على مراقبة تحركات أسراب الجراد ودخولها للمملكة, مضيفاً أن الوزارة متعاقدة مع شركة متخصصة تستخدم الطائرات لمكافحته من خلال الرش, مؤكداً أن الجراد آفة للزراعة، ووصول الأسراب للمملكة يعتمد على حالة الرياح ومعادلات الرطوبة التي تخلق له بيئة مناسبة، مطمئناً الجميع بجاهزية وزارة الزراعة وأنها تعمل من خلال إدارة خاصة على مراقبة أسراب الجراد القادمة للمملكة لمكافحتها. 

هذا وكان الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة قد شهد كلمة لمعالي وزير الزراعة بين فيها أن اللقاء يتضمن محاور متعددة تركز على الخبرات التي تولدت لدى العاملين في القطاع الزراعي با وجهه المختلفة النباتية والحيوانية والسمكية، كما سيتم استعراض بعض الجهود البحثية التطبيقية التي تمت في مراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة والتي تهدف إلى خدمة القطاع الزراعي عن طريق إجراء الدراسات والأبحاث العلمية التطبيقية ونقل التقنية الحديثة وتوطينها, مشيراً إلى حرص الوزارة على إبراز الخبرات الفردية التي تسهم في إثراء اللقاء.. كما قدم معاليه الشكر لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته لهذا اللقاء وشكر جميع الجهات المشاركة والراعية. كما اشتمل الحفل على كلمة لوكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية ورئيس اللجنة التنظيمية العليا للقاء الدكتور خالد بن محمد الفهيد كلمة أشار فيها إلى أن اللقاء بنسخته الرابعة يهدف إلى إبراز الخبرات والتجارب والمبتكرات الزراعية والبحوث التطبيقية التي يتم تطبيقها محلياً, وأهمية تبادلها لإثراء المعرفة لدى أفراد المجتمع الزراعي وتوثيق تلك التجارب للاستفادة منها والترابط بينها. 

فيما تطرق مدير عام الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم بن عبدالعزيز الحجيلي في كلمته إلى هدف اللقاء المتمثل في تبادل الخبرات الناجحة بين المنتمين إلى القطاع الزراعي والتعريف بالتجارب السابقة, مشيراً إلى أنه سيصاحب اللقاء معرض متخصص يتضمن أحدث ما تم التوصل إليه من الخدمات والتقنيات الزراعية. 

بعد ذلك شاهد معاليه والحضور عرضاً مرئياً يحكي تجارب وخبرات المهتمين من المزارعين في المنطقة مع تكريم عدد من المهندسين والباحثين المتميزين في المجال الزراعي.





عقد لقاءه الأول مع المواطنين واستمع لمطالبهم
بلدي المدينة يطالب الأمانة بتنفيذ قرارته السابقة

المدينة المنورة - سالم الاحمدي

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي جلسته التاسعة والعشرين في مطلع هذا الأسبوع بمقر المجلس البلدي.. واستعرض جدول أعمال جلسته والتي خصصت لمراجعة قرارات المجلس السابقة بوكالة الخدمات، وأوصى المجلس بمخاطبة أمانة منطقة المدينة رسمياً بخصوص جميع القرارات التي تحت التنفيذ وغير المنفذة.

وذكر الدكتور الردادي أن المجلس اطلع بعد ذلك على مهام لجنة الخدمات وتقرير الجولة الميدانية المقدم من رئيس اللجنة المهندس عبدالعزيز مرشد.

وطلب المجلس من الأمانة وضع أولويات السفلتة (والخدمات الأخرى) بالنسبة لمشاريع السفلتة والأرصفة والانارة لكافة الأحياء والقرى في نطاق خدمات الأمانة ومشاركة الأمانة في تحديد المعايير الموضوعة لذلك، ومراقبة نسب الإنجاز لمشاريع السفلتة وفق البرامج الزمنية المعتمدة والإسراع في إنهاء المشاريع المتعثرة أو المتأخرة والاطلاع على الأسباب والحلول الموضوعة لها ومراقبة مستوى الإشراف على المشاريع ومدى التزام المقاولين بمعايير الجودة الموضوعة، واقتراح مناقشة المشاريع المستقبلية الموضوعة داخل نطاق خدمات الأمانة ومراقبة خطة الأمانة في تنفيذها.

كما استعرض المجلس الجولة الميدانية للجنة الخدمات لمخططات المنح (حمراء الأسد)، وأوصى بمعالجة توافق ميول بعض الشوارع لتصريف مياه الأمطار مع الأودية ومجاري السيول المحيطة ومعالجة المناسيب لبعض المساكن غير المتوافقة مع مناسيب الشوارع المنفذة، وإعطاء أولوية للمناطق المأهولة بالسكان ومحاولة وجود حلول لتأخر المقاولين المنفذين للمشاريع عن الجدول الزمني المعتمد وتزويد الكادر الهندسي بالأمانة لقلة أعداد مهندسي الأمانة المشرفين على المشاريع نظراً لحجم المشاريع المنفذة، وضعف بعض إمكانات المقاولين المنفذين للمشاريع مقارنة لحجم المشاريع..

ورأى المجلس أن تكليف المقاولين في مناطق متجاورة للاستفادة من الوقت والجهد المهدر في تسليمهم لمواقع مختلفة وبعضها في قرى أخرى يؤدي إلى ضعف الانجاز في المواقع نظراً لقيامهم بنقل معداتهم وأجهزتهم الإشرافية مع الأخذ بالاعتبار السفلتة والإنارة والأرصفة للأحياء والمخططات المأهولة بالسكان والمدارس.

الجدير بالذكر أن المجلس عقد لقاءه الأول قبل أيام مع المواطنين في نطاق بلدية العوالي في مقر مركز الخالدية، مستمعاً لمطالب وهموم المواطنين.

وتركزت مطالب المواطنين على موضوع تعدد الأدوار وزيادة الارتفاعات في المدينة المنورة والمطالبة بزيادة عمال النظافة في الأحياء وزيادة الرقعة الخضراء داخل الأحياء وإنشاء ممرات مشاة، وملاعب الأحياء واحتواء الشباب بإنشاء مجلس بلدي للشباب ومجالس للأحياء وزيادة الرقابة الصحية على المطاعم.





“المدينة” في جولة قبل الانطلاقة الثلاثاء المقبل
الجهات المعنية تتسابق لاستكمال مشروعات “المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية”

أحمد السالم - المدينة تصوير - زاهد بخش
الخميس 07/03/2013
بدأ العد التنازلي لعاصمة الثقافة الإسلامية، والتي سوف تنطلق نهاية الشهر الجاري، حيث تتسابق الجهات المعنية لاستكمال مبنى الخيمة، وترميم وإعادة تأهيل مبنى السيرة النبوية، بحسب التصاميم الجديدة للمتحف على مساحة 1800 متر مسطح، والتي تم تنفيذها على 35 يوما، ويتبقى على إنهاء المشروع أسبوع على انطلاق الفعالية التي ستستمر عامًا كاملًا، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك يوم الثلاثاء المقبل (30 ربيع الآخر 1434هـ الموافق 12-3-2013م). 
حيث ينطلق حفل الافتتاح بخيمة الحفل بجوار مسجد قباء، وبعد ذلك تبدأ الفعاليات في اليوم التالي بندوة: «شبابنا المسلم والتطلعات» يلقيها الشيخ صالح بن حميد، كما تتضمن الفعاليات معرض «السيرة النبوية»، ومعرض «المدينة المنورة»، وفيلمًا وثائقيًا بعنوان: «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية»، وهناك ورشة عمل للشباب عن: «القيم والأخلاق في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأتباعه من منظور تاريخي»، إلى جانب عدد كبير من الكتب والمجلات التي تتحدث عن المدينة المنورة، وسلسلة من المحاضرات، منها: محاضرة «من تجربتي» للدكتورعايض الردادي، كما تم تخصيص جناح دارة الملك عبدالعزيز في الجنادرية ليكون عن تاريخ المدينة المنورة.
وتضم الفعاليات مسابقة للفتيات عن «أمهات المؤمنين»، ومسابقة صحفية تنشر بإحدى الصحف عن «تعرّف على صور المدينة المنورة التاريخية»، كما ستقام عدة لقاءات، منها: اللقاء العلمي لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما ستقام دورة عن «الإرشاد السياحي لمعالم المدينة المنورة»، فيما تقيم وزارة الثقافة والإعلام معرضًا دوليًا للفن الإسلامي المعاصر في المدينة المنورة. وخُصصت جائزة الوزارة للكتاب لأفضل كتابين عن المدينة المنورة، كما تم تخصيص جناح مناسب للاحتفالية في معرض الرياض الدولي. 
وستقوم الوزارة بطباعة ما لا يقل عن عشرة كتب حول ذاكرة المدينة المنورة، وإنشاء مركز إعلامي ثابت وثلاثة مراكز متنقلة في المدينة المنورة للتغطية الإعلامية، وإنشاء موقع إلكتروني، إلى جانب إنشاء صفحات للمناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك- تويتر- يوتيوب).
كما خصصت اللجنة المنظمة للمرأة والطفل، لجنة نسائية تعني بكل فعاليات المرأة ومتابعتها في كل الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة من ضمن برنامج الفعاليات الاحتفاء بالمناسبة والأنشطة الاجتماعية، والمسابقات الموجهة للمرأة والطفل من بينها: مسابقة للفتيات في مدارس البنات حول موضوع «أمهات المؤمنين» ينظمها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ودارة الملك عبدالعزيز، كما تم تخصيص مهرجان خاص بالطفل يشمل المسرح والرسم لتأليف مجموعة قصص الأطفال بالرسوم المتحركة لإنجاز شخصية الطفل الدينية في جميع مدارس المدينة المنورة التي تنظمها ادارة التربية والتعليم بالمدينة، وبرامج مسابقات أخرى ثقافية وترفيهية.
كما سينال المثقفون من داخل المملكة وخارجها نصيبهم، وسيكون هناك تنظيم رحلات استكشافية لمعالم المدينة المنورة لعدد من المثقفين والمهتمين من خارج المملكة، وتنظيم أيام ثقافية في المملكة وذلك بتوجيه الدعوة لعدد 6 دول إسلامية وعربية.
وتشمل الفعاليات إقامة عدة معارض دولية، منها ما هو للفن والمقتنيات الإسلامية والخط العربي وأيضًا هناك مشاركات مسرحية دولية بعدد 3 مسرحيات من 3 دول، واستكتاب بعض العلماء والمثقفين بعد إعداد تقرير موجز عن المدينة المنورة يشمل علماء الشريعة والفقه والحديث إلى جانب الأدباء والمفكرين، وسيتم فتح المتحف التاريخي للتعليم بالمدينة المنورة، وسيشارك في هذه الفعاليات وزارة التربية والتعليم وتتضمن مشاركتها على إقامة المسابقات الثقافية والمهرجان الإنشادي ومعسكر كشفي وأولمبياد خاص بالابتكار والبحث العلمي لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وعدد من البرامج والمسابقات والأمسيات الشعرية.






مدير تعليم المدينه يفتتح المعرض الفني والتراثي بـبدر

بدر- الوئام- زياد الصبحي :

إفتتح مدير عام التعليم بمنطقة المدينه المنوره الإستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم فعاليات وأنشطة المعرض الفني والتراثي المقام بمدرسة ذات الصواري المتوسطه وثانوية أبي عامر الأشعري بمحافظة بـدر وكان بصحبته مدراء مكاتب التربيه والتعليم بالمدينه المنوره و بالمحافظات التابعه للإداره ووفد من أقسام الاداره العامه للتعليم ومنسوبي الإعلام التربوي بالاداره العامه للتعليم .
وعند وصولهم كان في إستقبالهم مدير المجمع التعليمي والكادر التدريسي مرحبين بزيارتهم وأيضا إستقبلهما طالبين حملا السقيا بماء زمزم مرتدين اللباس التقليدي لأهل الحجاز وهي الطريقه المتبعه للترحيب بالضيف لأهل المدينه المنوره.
وقام العبدالكريم بعد ذلك بقص شريط الافتتاح للمعرض والتجول داخله وأطلع على الأنشطه والفعاليات المقامه وشـمل المعرض ثمانية عشر ركن والتي أنشئها قسم التربيه الفنيه المعلم حمد حمدان وقسم النشاط الطلابي المعلم جاسر علي وقسم الارشاد الطلابي وشملت على صور فنيه لربيع بدر للعام الحالي وأعمال فنيه للطلاب وركن خاص بالتراث ومشاركة لجميع الاقسام العلميه والادبيه بالمدرسه وعرض مايناسب أمام الحاضرين كما تم تخصيص أحد الأركان بالمعرض لأحداث غزوة بدر الكبرى من خلال عمل مجسم ضخم لأحداث المعركه وصورة تقريبيه لخط سير الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينه حتى بـدر والعكس من تنفيذ قسم الدراسات الاجتماعيه.
ووقف مدير عام التعليم بعد ذلك على البرنامج التدريبي والذي ينفذه قسم اللغه الانجليزيه للرفـع من مستوى الطلاب الأقل في مادة اللغه الانجليزيه و الذي أعده وينفذ البرنامج المعلم باسم منصور السيد معلم اللغه الانجليزيه بثانوية أبي عامر الاشعري وقد لقيا البرنامج إستحسان مدير عام التعليم كفكره رائده وجديده تنفذها المدرسه للإهتمام بمستوى اللغه عند الطلاب .
وفي نهاية الزياره تقدم العبدالكريم مدير عام التعليم بالمنطقه بالشكر لمدير المجمع التعليمي الاستاذ تركي علي الصبحي ومنسوبيها وبارك لهم جهودهم سائلاً المولى عز وجل أن تكون النتائج مثمره على أبنائنا متمنياً لهم التوفيق على ماشاهده من إنجازات داخل المجمع التعليمي .





نادي جامعة طيبة الطبي ينجح في تنظيم ورشة عمل أنماط الشخصيات والحضور يفوق ال600 شخص


الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

برعاية مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع نظم نادي طيبة الطبي التابع لعمادة شؤون الطُلاب بجامعة طيبة ورشة بعنوان ( أنماط الشخصيات ) قدمها الدكتور أيوب الأيوب مؤسس الجمانة للإستشارات الإدارية والتدريب في قاعة الإحتفالات الكبرى في جامعة طيبة بقسم الطلاب وبنقل مباشر إلى مدرج كلية الطب بشطر الطالبات وشهدت ورشة العمل التي تهدف الى معرفة وفهم أنماط الشخصيات المختلفة و كيفية التواصل و التعامل معها حضوراً كثيفا فاق الـ 600 شخص من طلاب وطالبات جامعة طيبة ومجتمع المدينة المنورة وتحدث خلالها الدكتور الايوب عن انماط الشخصية وركز على المهارة الإنسانية وتضمنت الورشة الكثير من التمارين التفاعلية وعرض صور ومناقشة آراء الجمهور حولها , وتحدث عن معايير تصنيف أنماط الشخصية وشرح صفات كل شخصية منهم ذاكرا أمثلة عليها متمثلة في قصص من الحياة , واوضح الدكتور الايوب خلال الورشة أن بالإمكان المزج بين نوعين في الشخص الواحد , وطرح الدكتور الايوب مقارنة بين مواقف الشخصيات المختلة و نقاط القوة و الضعف في كل شخصية و لإرتباط الدكتور في تخصص الحقوق ذكر أن 80% من مشاكل المحاكم تكون بسبب أنماط الشخصيات وانهى الدكتور محتوى الورشة بتقسيم جزئي للشخصيات على الأنماط المذكورة مشيراً الى المراجع التي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال وخلال الورشة فاجأ د. ياسر الحسن – أستاذ في قسم التشريح في كلية الطب بجامعة طيبة الحضور بمداخلة متمثلة في وصلة شعرية سودانية خلقت أجواء من التفاؤل والفرح وفي ختام اللقاء عبر الدكتور الايوب عن شكره لجامعة طيبة ومعالي مديرها ومنسوبيها وأثنى على نادي طيبة الطبي وجهوده في تنظيم هذه الورشة حيث تسلم في ختامها درع تكريمي سلمه وكيل عمادة شؤون الطلاب للنشاط بجامعة طيبة الدكتور معتصم أبو عنق كما تم تكريم رؤساء المشروع اعضاء نادي طيبة الطبي الطالب محمد مكاوي والطالبة فاطمة الحسيني .

وكان وكيل الجامعة الدكتور محروس غبان قد استقبل الدكتور ايوب الايوب وناقش معه البرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها خلال الفترة القادمة لرفع مهارات طلابها وطالباتها واوجه التعاون في هذا المجال .

من جهته عبر معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع عن سعادته بالنجاح الذي تحقق لورشة عمل انماط الشخصية مشيداً بالجهد الذي بذله اعضاء نادي طيبة الطبي في تنظيم الورشة.





أكاديمي : المؤرخون يكتبون الشاذ من المعلومات ويُعرضون عن العادي منها

٢٠١٣/٣/٦@ ٧:٤٨ م

قال الدكتور عزّ الدين عمر موسى المختص في الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية ، بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، إن المؤرخين يكتبون الشاذ من المعلومات ويُعرضون عن العادي منها، وأن على المؤرخ أن يكون مفكراً لا مجرّد راوٍ للأحداث .

مضيفاً ، أن المؤرخ هو المؤهل الحقيقي للقيام بالدراسات الإستراتيجية لما يملكه من رؤية مستقبلية ، يساعده على قراءتها الكمّ المعرفي المتوفر لديه من أخبار الماضي.

جاء ذلك ، خلال لقاء علمي نظمه كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة ، بالجامعة الإسلامية مع الدكتور موسى بقاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة.

وتطرّق الدكتور عز الدين في حديثه ، إلى نوعية من يعمل في الحقل التاريخي ، فذكر أن هناك مؤرخاً جمَّاعاً يقابله مؤرخ مفكر والأخير هو الذي يجب الاهتمام به والعناية بقراءة أفكاره، وعندما سئل عن الرواية التاريخية أجاب ، أن كل راوٍ يعبر عن الرواية من وجهة نظره ، وبالجملة فإن المؤرخين يكتبون الشاذ من المعلومات ، ويعرضون عن العادي منها ولذلك لابد من الإفادة من كتب الأدب وغيرها.

وأشار المحاضر ، إلى أن من يعمل في حقل الدراسات التاريخية ، عليه أن يكون جادًّا في تطوير ذاته ، فليس المهم أن يعتني بالمعلومة التاريخية من خلال متى وأين؟ ولكن الأهم لماذا وكيف؟ وبهذه المنهجية توجد لديه رؤية استنباطية مهمة.

حضر اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وطلاب الدراسات العليا بقسم التاريخ وقد ختم اللقاء بجملة من الأسئلة تولى المحاضر الإجابة عنها.





ثانوية الأمير عبدالمحسن تمثل المدينة في المنتدى الدولي الثالث 2013م


٢٠١٣/٣/٦ @ ٨:١٢ م


شاركت ثانوية الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز من المدينة المنورة في فعاليات المعرض والمنتدى الدولي الثالث 2013 م ، التي جاء ترشيحها من قبل وزارة التربية والتعليم نظير تحقيقها مركزاً متقدماً على مستوى مدارس المملكة في نتائج اختبارات القدرات والاختبار التحصيلي.

وترأس وفد المدرسة مديرها اسحاق عبدالعال، وشهد جناح المدرسة في المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار والمشاركين في المنتدى ، كما تشرف الجناح بزيارة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله والعديد من مسؤولي وزارة التربية والمشاركين في المنتدى من مختلف الدول المشاركة.

كما تشرف جناح المدرسة بزيارة مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم ، ومدير التربية والتعليم سابقاً الدكتور سعود الزهراني ، والعديد من مديري الإدارات والمشرفين التربويين والمعلمين والطلاب، الذين أشادوا بالجناح ومقتنياته ، ومبدين إعجابهم بما حققته المدرسة من منجزات ومراكز متقدمة في مجالات البحوث والابتكار .

يشار إلى أن مدرسة الأمير عبدالمحسن شاركت بخبراتها ومشاريعها المتميزة في المجال التربوي والتعليمي إضافة إلى بعض مشاريع الطلاب التي حصلت على جوائز ومراكز محلية ودولية .

يذكر ان المنتدى الدولي الثالث الذي اختتمت فعالياته مؤخراً بالعاصمة الرياض حظي برعاية كريمة من لدى خادم الحرمين الشريفين ؛ حيث استمرت فعالياته خمسة أيام في الفترة من 8-12/4/1434هـ شارك فيه أكثر من 250 عارضاً و 34 متحدثاً من 13 دولة ، ورافق ذلك العديد من ورش العمل والجلسات العلمية.




خال الطفل المعنف يكشف معلومات جديدة:
أكاديمي المدينة كان يقلع أظافر ابنه ويهدده بالقتل في الصحراء

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الموثوقة، أن هيئة التحقيق والادعاء العام في المدينة المنورة أرسلت مذكرة أمس الأول، إلى مركز شرطة العقيق تقضي بتمديد إيقاف والد الطفل المعنف الأكاديمي طالب الدكتوراه بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، لمدة 20 يوما على ذمة التحقيق ،وذلك بعد أن زود خال الطفل القادم من أمريكا الخميس الماضي لمتابعة قضية ابن شقيقته ضد والده، المحققين بمعلومات جديدة حولها. 
وكشف خال الطفل المعنف عادل صالح الشامي أنه أبلغ المحققين في هيئة التحقيق والادعاء العام (دائرة الاعتداء على النفس) ، بأن زوج شقيقته كان يقلع أظافر ابنه، ويصحبه إلى منطقة صحراوية خارج النطاق العمراني، فيعصب عينيه بقطعة من القماش، ويربط يديه من خلف ظهره، ويقول له: «إذا تحدثت عما جرى، فسوف أقتلك» ما أصاب الطفل بحالة من الخوف والهلع الشديدين، وظل صامتا طوال الفترة الماضية ،حتى اكتشف مدير المدرسة أمره، مطالبا بإضافة هذه المعلومات لملف القضية، وإعادة الكشف الطبي على الطفل، مشيرا إلى أنه غادر المستشفى أمس الأول بعد تماثله للشفاء، وأقام بصحبته في إحدى الشقق المفروشة جوار المسجد النبوي، حتى إنهاء إجراءات إعادته إلى والدته في اليمن، وذلك بعد أن رفض الطفل المعنف الإقامة بدار الحماية الاجتماعية. 
وكانت «عكاظ» نشرت قبل أسبوعين أن طالب دكتوراه بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، اعتدى على ابنه، واضطر مدير المدرسة التي يدرس فيها الطفل لنقله إلى المستشفى عندما شاهد آثار التعذيب في أنحاء متفرقة من جسده، في حين ألقت الجهات الأمنية القبض عليه وإيداعه التوقيف.





للمرة الثانية خلال شهرين.. والصحة تحقق
مجمع طبي يتخلص من مريض في ساحة مستشفى حكومي

سعد الحربي (المدينة المنورة)

للمرة الثانية خلال شهرين يتخلص مجمع طبي خاص في المدينة المنورة من بعض مرضاه برميهم على الرصيف في الشارع العام، حيث رمى أمس بمريض أفريقي أمام دورات المياه في ساحة مستشفى الميقات العام، حيث ظل المريض قرابة الساعة قبل نقله من قبل المستشفى وإدخاله إلى قسم الطوارئ.

وقد أعادت هذه الحادثة إلى الأذهان ما حدث في 12/2/1434هـ عندما رمى ذات المجمع الطبي طفلا مريضا على الرصيف لأكثر من 40 دقيقة، بعد أن أخرجه بحجة عدم توفر علاج له.

ووجهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة لجنة للتحقيق مع المجمع الخاص لمعرفة ملابسات الحادثة والتي تكررت للمرة الثانية.

وأوضح مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن إسعاف المجمع الطبي أحضر المريض وهو مجهول الهوية ولا يحمل إقامة ويعاني من التهاب معين، إلى طوارئ مستشفى الميقات العام دون تنسيق مسبق، وبالرغم من ذلك كشف الأخصائي في الطوارئ عليه وتبين أن حالته لا تستدعى تنويمه، وطلب المستشفى من إسعاف المجمع الطبي استلامه وإعادته إلا أنه تخلص منه بهذه الصورة المسيئة.

وأضاف الدكتور عبدالله «أبلغت إدارة المستشفى بوجود مريض في الساحة الخارجية وتبين لاحقا أنه ذات المريض الذي أحضره إسعاف المجمع الطبي، فتم إدخاله للطوارئ والتنسيق مع إدارة الوافدين عن الحالة، فيما تم توجيه إدارة الرخص بالتحقيق مع المجمع الطبي حيال تصرفهم مع المريض بهذه الطريقة غير الإنسانية.

وكان مواطنون قد أبلغوا إدارة مستشفى الميقات بوجود المريض في الساحة الخارجية. وأوضح لـ«عكاظ» شهود عيان أن المريض ظل من صلاة المغرب حتى صلاة العشاء يترنح ويصدر أصواتا غريبة بعد أن تخلصت منه سيارة الإسعاف التابعة للمجمع الطبي الخاص دون مراعاة لحقوق المريض، فيما لم يسارع مستشفى الميقات إلى نقله إلا بعد تجمع عدد كبير من المواطنين ومطالبتهم للإدارة بإسعافه.





عيسوي ضحية الغيبوبات الثلاث:
جراحة تجميلية أحالتني مغسل سيارات

حسام كريدي (المدينة المنورة)

لم يعلم المواطن يوسف محمد عيسوي البالغ من العمر 33 عاما أن حادث السير الذي تعرض له قبل 7 سنوات أثناء انتهائه من أداء مناسك العمرة قبل 100 كم عن المدينة المنورة، ونتج عنه انقلاب سيارته وتعرضه لحرق بيده اليسرى وكسر في كتفه الأيسر، وتشويه في أصابع يده اليسرى، أنه سيحيله إلى عامل غسيل سيارات.
فيروي عيسوي لـ«عكاظ» المعاناة التى مر بها ويقول: قاومت الحادث وبحثت عن هاتفي فاتصلت بالهلال الأحمر وتمت مباشرة الحادث من قبلهم، فنقلت إلى مستشفى الملك فهد ومن ثم وقعت على إجراء عملية جراحية تجميلية بسبب حرق في يدي اليسرى، فدخلت في غيبوبة ثلاثة أشهر، وبعدما استيقظت من الغيبوبة لاحظت قطعا في أظافر يدي فأزلت الشاش الطبي، وشاهدت العملية الأولى فلاحظت تشوهات في يدي اليسرى، فدخلت في غيبوبة مرة أخرى استمرت شهرين وبعدما استيقظت منها شاهدت أطراف أصابع يدي وقد قطعت، ومن ثم دخلت في غيبوبة ثالثة لمدة 24 ساعة، وتم نقلي إلى غرفة الإنعاش حسب إفادة المريض الذي كان بجواري، وذلك منذ 7 سنوات ليتم إجراء عملية ثالثة وقد تم أخذ قطعة لحم من أسفل قدمي الأيسر ووضعها في يدي اليسرى وكأنها عملية ترقيع لدراجة (هوائية).
وسوف أقوم بمقاضاة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ومقاضاة من تسبب في بتر أصابع يدي وتشويه يدي اليسرى الأمر الذي أقعدني وجعلني أعمل في غسيل السيارات بعدما ضاقت بي ظروف الحياة ذرعا، فمنذ 7 سنوات وأنا أراجع عددا من الإدارات للبحث عن وظيفة لسد رمق عيشي وسداد ديوني وإطعام أفراد أسرتي التي تتكون من 4 بنات بالإضافة إلى زوجتي.
من جهته أوضح المتحدث الإعلامي بصحة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أنه تمت مخاطبة مستشفى الملك فهد المعني بقضية المواطن وننتظر ردهم.





خلاف الاستراحة ينتهي بقتل عشريني

أحمد الأنصاري (ينبع)

أنهى أربعيني خلافه مع شاب في إحدى استراحات ينبع بقتله بعد إطلاق ثلاثة أعيرة نارية من سلاحه وجهها نحو صدر غريمه العشريني عقب منتصف ليل البارحة وبعد أن ارتكب جريمته قام بنقل ضحيته إلى مستشفى ينبع العام على أمل إنقاذه قبل أن يلوذ بالفرار من الموقع.
شعبة التحريات والبحث الجنائي في ينبع تبلغت بالحادثة وتسلمت معلومات عن المركبة التي نقل بها المصاب والتي غادر سائقها هاربا لتتحرك الوحدات المختصصة لملاحقة ونجحت في ضبط المركبة متوقفة في أحد الأحياء وبداخلها آثار دماء.
العمل الأمني تواصل بحثا عن قائدها ليتم التوصل إليه وإيقافه مختبئا في أحد الأوكار ومن خلال التحقيقات الأولية اتضح أنه في حالة غير طبيعية وهو في العقد الرابع من العمر لتأتي التأكيدات الطبية بوفاة الشاب العشريني متأثرا بإصابته.
الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أكد «أنه ورد بلاغ لمركز شرطة البلد في محافظة ينبع التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة عن دخول شخص لمستشفى ينبع العام وبه إصابة بطلق ناري بالصدر وهو بحالة غيبوبة وقد أحضره شخص على سيارة وأنزله عند بوابة المستشفى ولاذ بالفرار .
وأضاف الغنام أنه بالانتقال للمستشفى اتضح أن المصاب سعودي الجنسية يبلغ من العمر 27 سنة وتوفي لاحقا متأثر بإصابته وبالبحث والتحري تم العثور على السيارة وشوهد بداخلها اثار دماء وتم التعرف على الشخص الذي قام بنقل المصاب للمستشفى وهو شخص سعودي الجنسية يبلغ من العمر 44 عاما وتم القبض عليه وكان بحالة غير طبيعية وبالتحقيق معه اعترف أنه قام بإطلاق ثلاثة طلقات نارية عليه من سلاح مسدس كان بحوزته بسب ملاسنة بينهما بإحدى الاستراحات.
وأبان العقيد فهد الغنام أن التحقيق لا يزال جاريا مع الجاني ولكشف كامل ملابسات القضية فيما تم الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف على المتوفى ورفع كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام خلال الساعات القادمة.





تشمل الرياض وحفر الباطن والقصيومة والقصيم والدمام والظهران والأحساء
الأرصاد: كتلة هوائية باردة ورياح مثيرة للأتربة يصحبها انخفاض في درجات الحرارة


واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن تؤثر كتلة هوائية باردة مع نشاط في الرياح السطحية، مثيرة للأتربة والغبار، يصحب ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شرق ووسط المملكة، يشمل ذلك مناطق "الرياض، حفر الباطن، القصيومة، القصيم، الدمام، الظهران، الأحساء"، وتمتد حتى المناطق الداخلية لجنوب المملكة "نجران، شرور".

كما توقعت الرئاسة تكوّن السحب الركامية على أجزاء من شرق المملكة، في حين تتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة.





يتناول التعاطي الإعلامي والشائعات المتداولة حول وضع الأمن في المملكة
"التركي" يكشف تفاصيل تجمعات بريدة في مؤتمر صحفي مساء اليوم


سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي سيعقد مؤتمراً صحفياً مساء اليوم في مدينة بريدة، حول التعاطي الإعلامي والإلكتروني والشائعات المتداولة عن الوضع الأمني العام في المملكة، والتجمعات التي شهدتها مدينة بريدة مؤخراً.
المؤتمر الصحفي للمتحدث الأمني سيعقد بعد صلاة العشاء.





المفتي: "الكذب" سمة مواقع التواصل الاجتماعي

عبدالعزيز آل الشيخ

الرياض: نايف الرشيد 2013-03-06 10:20 PM 

انتقد مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن "الكذب" والشائعات الباطلة سمة بارزة في كثير منها، موجبا على الدعاة الدعوة إلى الدفاع عن الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة باستخدام التقنية الحديثة.
وقال المفتي خلال رعايته حفل تكريم رئيس تحرير مجلة "نون" الإسلامية السابق إبراهيم المعطش أول من أمس، إن وسائل الإعلام تطورت وتعددت مما يستوجب على الدعاة أن يستفيدوا من هذا التقدم التقني ويسخروها في الدعوة إلى الله، مبينا أن الأمة الإسلامية مستهدفة في دينها وقيمها وتاريخها المجيد وتدليس ماضيها بكل أنواع السخرية والضلال. وأشار إلى أن على المؤمن الوقوف إزاء تلك التحديات بكل ثبات وحزم الصادق في قوله وعمله، مشددا على أن وسائل الإعلام لها شأن عظيم، توجه المجتمعات وتحركها وتغير ثقافاتها ومتغيراتها.
ودعا آل الشيخ إلى استغلال تلك التقنيات بما ينصر الإسلام وأهله. وقال "نحن في زمن توجد به تحديات عظيمة، فالدين الإسلامي مستهدف، وأمننا واستقرارنا مستهدفان، يريدون منا أن نتخلى عن ديننا، وأن نعرض عن أخلاقنا وأن نعيش فوضى لا غنى عنها". وأكد أن الأمة بأمس الحاجة إلى توعية وإرشاد وتوجيه لها من الأخطار المحدقة بها، والتي تحاول بكل جهد أن تقضي على هذا الدين والقيم والأخلاق.





"الخارجية" تدعو السعوديات للتقديم لوظائف "سكرتير ثان" و"ملحق" بالوزارة

دعت وزارة الخارجية السعوديات الراغبات في شغل وظائف سكرتير ثان وملحق للتقديم عبر موقعها الإلكتروني في الفترة من السبت 16/3 إلى 27/3/2013 م، موضحة أن الاختبار التحريري سيعقد يومي 13/4 و 14/2013 بمقر جامعة الإمام سعود بالرياض، تعقبه مقابلة شخصية.

واشترطت الخارجية حصول المتقدمة لوظيفة "ملحق" على بكالوريوس، وعلى درجة الماجستير للمتقدمة لوظيفة سكرتير ثان، وذلك في عدد من التخصصات بتقدير لا يقل من "جيد"، بحسب صحيفة "الحياة".

وشملت التخصصات الدارسية التي حددتها الوزارة: العلوم السياسية، والاقتصاد، والقانون، إضافة إلى تخصص الإعلام، وإدارة أعمال، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة استراتيجية، وإدارة مالية، وتجارة دولية، واللغة الإنكليزية، واللغة الفرنسية، مشترطة أن تكون الشهادة معادلة من التعليم العالي.





وزير العمل لنظيره الإندونيسي: 
الالتزام بسياسة الدولة وخصوصية المواطن شرط أي اتفاقية للعمالة المنزلية 

الجزيرة - الرياض: 

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه لنظيره الإندونيسي أهمية أن تخلو أي اتفاقية مستقبلية في مجال العمالة المنزلية من أي بند قد يتعارض مع سياسة الدولة وخصوصية المواطن، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده فقيه في جدة أمس مع وزير العمل والهجرة الإندونيسي مهيمين اسكندر، الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية للمملكة. 

وأكد وزير العمل أهمية التقيد بما نصت عليه الاتفاقية الإطارية التي وافق عليها مجلس الوزراء وفوضه بالتوقيع عليها مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية للمملكة، معربا في هذا الصدد عن شكره لوزارة الخارجية لجهودها في هذا السياق مما سهل بتوفيق الله فتح أسواق جديدة للعمالة المنزلية وتوقيع اتفاقيات مع الدول المصدرة لها. 

هذا، وجرى خلال الاجتماع بحث آفاق التعاون بين البلدين في مجالات العمل والعمال، حيث اتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل من المسؤولين في الوزارتين لتسريع الوصول إلى اتفاق مشترك حول الاتفاقية الإطارية في مجال العمالة المنزلية. وقد رحب وزير العمل في مستهل اللقاء بالوزير الإندونيسي، مؤكدا متانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وأهمية دعمها وتعزيزها في المجالات كافة. من جهته، شكر وزير العمل الإندونيسي المهندس عادل فقيه على حسن الاستضافة، موضحاً أن هناك عوامل مشتركة تربط البلدين الشقيقين. 

وأكد احترام إندونيسيا لقوانين وأنظمة المملكة، مشيراً إلى حرص إندونيسيا على تدريب العمالة قبل إرسالها للمملكة لتكون على مستوى تطلع أصحاب الأعمال في المملكة. حضر الاجتماع نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، ووكيل الوزارة للعلاقات الدولية الدكتور أحمد الفهيد، وسفير إندونيسيا لدى المملكة والوفد المرافق للوزير الإندونيسي. 





الحصين: كلفة المياه والكهرباء في السعودية أقل من فاتورة «الجوال»

وزارة الكهرباء أوصلت التيار إلى عدد كبير من القرى والهجر (الشرق)

عبدالله الحصين

أكد وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين، أن معدلات استهلاك الفرد للمياه يومياً تصل إلى 300 لتر مكعب، أي ما يعادل 200 قارورة مياه، موضحاً أن كلفة فاتورة المياه والكهرباء في السعودية أقل من كلفة فاتورة الجوال. وأوضح أن نسبة تسرب الشبكات في السعودية تصل إلى 20%، وهي نسبة تحاول الوزارة تقليصها، إلا أن ذلك شبه مستحيل تقنياً وفنياً. وأوضح الحصين، أن مسؤولية عدم وصول الكهرباء إلى بعض القرى السعودية مثل قرى جازان، تقع على الأمانة، التي تمنع إيصال الكهرباء للمنازل العشوائية في القرى الفقيرة إلا بوجود صك شرعي، وتقيّد المبنى بقوانين البناء، وهي شروط وضعت من قِبل مجلس الوزراء، وليس لشركة الكهرباء يد فيها»، مشيراً إلى أنه «تم إيصال الكهرباء إلى 12 ألف قرية وهجرة خلال العام الماضي مقارنة بـ6 آلاف قرية عام 1420هـ، وحول القراءات الخاطئة للعدادات، التي يشكو منها المواطنون، أوضح الحصين، أن القراءات هي الشيء الوحيد الذي يتدخل فيه العنصر البشري، ويمكن إصلاحها وتعديلها في القراءة الثانية». وأضاف أن «تكلفة المياه والكهرباء تعد قليلةً إذا ما قُورنت بفاتورة الجوال للفرد الواحد، حيث يصل متوسطها إلى 200 ريال شهريا، فيما يصل متوسط فاتورة الفرد من الكهرباء إلى 25 ريالا، وبالنسبة للماء شهريا أشار إلى أن الفرد السعودي يستهلك 300 لتر مكعب من المياه، أي ما يعادل 200 قارورة مياه صحة، لذلك نشكو من قلة الماء، في حين يستهلك الفرد في مدينة ميونخ الألمانية 90 لترا على الرغم من توفر مصادر المياه هناك، مشيرا إلى أن من طرق ترشيد المياه زيادة التعرفة المالية للعداد، ولكن هذا غير وارد». وأضاف: «زيادة استهلاك الفرد من المياه هو سبب نقصها، حيث إن جدة مثلا كان يردها 600 متر مكعب قبل خمس سنوات، والآن يردها مليون متر مكعب يوميا».

واستبعد الحصين، دخول شركات جديدة، سواء للمياه أو الكهرباء، لتقديم خدمات تنافسية، وكسر احتكار السوق، وقال: قريبا جدا ستتخلص المملكة من «وايتات» المياه النظيفة وصهاريج الصرف الصحي، باستكمال إمدادات البنى التحتية والتوصيلات الرئيسية، وبناء محطات الضخ والطرد وتوصيلات المنازل من محطات المعالجة ضمن المرحلة المتبقّية التي تغطي 90% من مدن المملكة. وحول ضخ شركة المياه الوطنية مياه معالجةٍ ثنائية تضر بالبيئة البحرية والثروة السمكية، أوضح الوزير أنه لاعلم له بهذه المعلومة، مشيرا إلى أن دولا عديدة تقوم بضخ المياه المعالجة ثنائياً في الأنهار وليس البحار فقط، كاشفا عن توجه الوزارة إلى أن تصبح جميع المحطات ثلاثية. وأوضح الوزير أن هدر المياه من الشبكات والتمديدات الجوفية وصل إلى 20% أي ما يعادل مليونا ونصف المليون متر مكعب، تضيع في الأرض دون الاستفادة منها قبل أن تصل إلى المنازل، موضحا أن النسب العالمية أقل من 5%، وهو الأمر الذي تسعى الوزارة إلى الوصول له، عبر اعتماد برنامج دائم للكشف عن التسربات وإصلاحها. وحول الاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة بدلا من ضخها في البحر قال الوزير إن هذه مشاريع مفيدة اقتصادياً. وأكد الحصين أن زراعة القمح والأعلاف تستهلك حوالي 90% من المياه التي تنتجها السعودية. وقال: «الأعلاف وحدها تستهلك خمسة ملايين متر مكعب، أي ضعف الاستهلاك المنزلي».





خلال افتتاح اللقاء الزراعي الرابع في المدينة المنورة .. وزير الزراعة لـ«عكاظ» :
إقراض القطاع الخاص لإنشاء مستشفيات وعيادات بيطرية

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أكد لـ «عكاظ» وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن هناك توجها من الوزارة لدعم القطاع الخاص في إنشاء مستشفيات بيطرية، مشيرا إلى أن صندوق التنمية الزراعية سوف يقدم قروض للقطاع الخاص لإنشاء مستشفيات وعيادات بيطرية في جميع مناطق المملكة.
ودعا القطاع الخاص أن يدخل في تقديم الخدمة الطبية البيطرية، وأضاف لمسنا رغبة القطاع الخاص الدخول في تقديم الخدمة الطبية البيطرية في جميع مناطق المملكة. وعن العيادات البيطرية، قال بالغنيم إن عددا كبيرا من العيادات البيطرية خضع للتحديث، وأن هناك توجها لزيادة تقديم الخدمات لقطاع الثروة الحيوانية (الدواجن المواشي).
وأضاف أن هناك العديد من البرامج لمكافحة الأمراض وتحسين إدارة القطاع الحيواني، وذكر بالغنيم أن هناك توجها إلى تحسين المنشآت التابعة لوزارة الزراعة، وأضاف تبنت الوزارة الكثير من البرامج لإنشاء عيادات ووحدات بيطرية لجميع مناطق المملكة، وأن العيادة البيطرية النموذجية في منطقة المدينة المنورة هي الخامسة على مستوى المملكة، وذلك بعد افتتاح عيادة بيطرية نموذجية في كل من القصيم وحائل وجدة والدمام والقصيم، وأن هدف هذه العيادات هو تقديم الخدمة لقطاع الثروة الحيوانية. وأكد بالغنيم أن هناك بعض المناطق الجغرافية التي يصعب فيها على الوزارة إنشاء عيادات بيطرية، الأمر الذي دفعها إلى تقديم مشروع العيادة البيطرية المتنقلة، وفي هذا الصدد تتوفر لدينا حاليا كثير من السيارات التي تم تصميمها بجهود ذاتية ومحلية وتجهيزها بكافة الإمكانات للوصول إلى أصحاب الحلال في المناطق الوعرة. وأكد أن وزارة الزراعة تهتم كثيرا بالأبحاث وتساهم في تحسينها، بالإضافة إلى نقل التجارب المميزة إلى شريحة كبيرة من العاملين في القطاع الزراعي.
جاء ذلك أثناء افتتاح اللقاء الزراعي الرابع لتبادل الخبرات في المدينة المنورة، والذي انطلقت أولى جلساته العلمية عصر يوم أمس الأول.





أكد أن الهيئة لا تعبأ بالتصريحات المضادة .. رئيس نزاهة لـ «عكاظ» :
لن نستثني أي قطاع .. ونسعى لافتتاح فروع لـ «مكافحة الفساد» في المناطق

محمد المهيدي (عرعر)

أكد لـ «عكاظ» رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد بن عبدالله الشريف، أن نزاهة لا تستثني أي قطاعات حكومية من المتابعة، مشيرا إلى عدم وجود نقاط ضعف لدى الهيئة.

وردا على سؤال عن عدد قضايا الفساد التي تابعتها وكشفتها الهيئة، قال: «لا توجد إحصائية وهي كثيرة، فهناك ما تم الانتهاء منها وما هو في الطريق، ومنها ما هو قيد التحقق والتثبت وجمع المعلومات».

وحول أسباب التراشق والحرب الإعلامية بين نزاهة والقطاعات الحكومية التي وجدت فيها بعض الملاحظات، أكد الشريف أنه «لا توجد حرب وردود ولا غيرها، وكل ما هناك أن خادم الحرمين الشريفين وضع الهيئة بموجب أمر ملكي لتعلن للجمهور والمواطنين ما وجدته من تعثر في المشاريع ونقص في الخدمات، ولا تعبأ الهيئة بالردود التي تصدر من القطاعات؛ لأننا لا نعلن شيئا إلا بعد التثبت والتحقق منه»، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد ناطق إعلامي لنزاهة قريبا.

وعن توجههم لافتتاح فروع في المناطق، أجاب «نعم نحن نسعى لافتتاح هذه الفروع في المناطق، ونبحث حاليا عن مبانٍ مستأجرة في ثلاث مناطق هي مكة المكرمة والشرقية وعسير، وسنتملك فروعا خاصة بالهيئة في المستقبل».

وفي رده على سؤال عن المبالغة الإعلامية التي لاحظها البعض على الهيئة، قال «نحن لا نبالغ إعلاميا، وكيف نبالغ إعلاميا والإعلان والإعلام حق للمواطن».

وبين الشريف أن الهيئة تواجه عقبات، منها عدم تجاوب بعض الجهات الحكومية معها، رغم أن النظام ينص على أن تقدم الجهة ما تم اتخاذه من ملاحظات حولها خلال 30 يوما، مشيرا إلى أن هناك جهات لا تتجاوب.

وأضاف: في منطقة الحدود الشمالية لمسنا انطباعات تبشر بالخير، وتتميز عن غيرها بحرص أميرها والمسؤولين على تنفيذ المشاريع وأداء الخدمات البلدية والخدمات الأخرى على أفضل المستويات، ونأمل أن يتحسن الوضع في المستقبل. وفي إشارة له على ردود بعض الجهات تجاه نزاهة ووصفها بالتعالي، قال الشريف «نعم حصل هذا ولا نستغرب هذه الردود». ووصف الإعلام بـ «الشريك الأساسي للهيئة»، مضيفا «نقتبس من الإعلام ونأخذ مما ينشر أشياء كثيرة، وبعد التثبت نجد أن معظم ما ينشر في الصحافة صحيح، وإذا وجد شيء غير صحيح، فإننا نشير إلى ذلك». وفي ختام تصريحاته لـ«عكاظ» أكد الشريف أحقية القطاعات الحكومية بالاطلاع على ما ترصده الهيئة وفق النظام.









بتهمة احتكار السلعة ورفع الأسعار 
إصدار عقوبة بحق «تاجر أرز» .. وآخرون على القائمة 

أحد مستودعات الأرز في الرياض. «الاقتصادية»
عبد الهادي حبتور من جدة

علمت ''الاقتصادية'' من مصدر حكومي، ''أن مجلس حماية المنافسة أصدر مخالفة بحق أحد موردي الأرز بتهمة الاحتكار، فيما يستعد المجلس لإصدار عدد من المخالفات الأخرى بحق موردين آخرين بسبب الاحتكار ورفع الأسعار''.

ولم يشأ المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، كشف اسم المورد المخالف، لكنه أكد أن مجلس حماية المنافسة، يستعد خلال الفترة المقبلة لإصدار عقوبات ومخالفات بحق عدة موردين آخرين بمخالفات تتعلق بالاحتكار ورفع الأسعار في منتج الأرز.

يأتي ذلك في وقت أشار فيه تجار وموردون إلى ارتفاع أسعار الأرز في بلد المنشأ خلال الفترة الماضية، لأسباب تتعلق بزيادة الطلب العالمي على الأرز الهندي بالتحديد، لكنه شدد على أن السوق السعودية تمتلك مخزونا كبيرا من المنتج، يغطي أي نقص خلال الفترة المقبلة، وقادرا على صد أي أزمة، على حد قوله.

ويذكر موردون أن أسعار الأرز تتأثر في المحصول الجديد في كل عام، الذي يخضع لعدة عوامل أبرزها التغيرات المناخية، إلى جانب دخول لاعبين جدد في استيراد الأرز الهندي في السنوات الأخيرة، ومنها دول مثل العراق وقطر وأوروبا، الذين كانوا يشترون من باكستان ثم تحولوا إلى الهند.

وأشار التجار إلى أن هذه العوامل التي رفعت الطلب على الأرز الهندي تضاف إلى شح المحصول؛ ما زاد الطلب وجعل الأثر مضاعفا، وهذا بخلاف الطلب المحلي في الهند نفسها، وفقا لقولهم، لكن المصدر الحكومي، يقابل هذا الطرح، بالتأكيد أن بعض التجار يستغلون أي تغيرات في الأسعار بالأسواق العالمية، لعكسها على المخزون لديهم.

وقال أحد كبار الموردين، رفض ذكر اسمه، في حديثه لـ"الاقتصادية": "عندما تضع العصا في العجلة قد تنكسر العصا، وربما العجلة كذلك، اليوم هناك تجار أصبح لهم أكثر من عامين يعيشون وضعا متأزما، معتبرا أن الحل "بسيط"، ويتمثل في ترك السوق لآلية العرض والطلب، والمستهلك هو صاحب القرار الأخير، على حد قوله.

ورفض التاجر، الانتقادات المستمرة للتجار وتجريدهم من الوطنية، وقال: "التجار ناضجون ولم يأتوا من القمر فجأة بحيث لا يملكون وطنية ولا يخافون الله، مذكرا بأنهم وبعد أن وصل سعر الأرز إلى 340 ريالا، ومن ثم انخفضت الأسعار في بلد المنشأ، "بادروا" وخفضوا السعر إلى 200 ريال.

وتستورد المملكة أكثر من 1.3 مليون طن من الأرز سنوياً، تقسم تلك الكميات على 80 في المائة يتم استيرادها من الهند، و20 في المائة متبقية لأصناف أخرى من الأرز، يتم استيراد جزء منها من أحد الأقاليم الباكستانية بكمية تقدّر بـ 10 في المائة من الكميات المستوردة، وهي الأصناف التي لا تجد طلباً في السوق السعودية، في مقابل الأصناف الهندية، إضافة إلى أصناف من الفيليبين وتايلاند.

يذكر أن جدة، تعد أكبر منطقة تجميع للحبوب والأرز في السعودية، نظرا لتمركز شركات الاستيراد وميناء جدة الإسلامي، حيث يقدر حجم واردات السعودية من الحبوب سنوياً بنحو 8.5 مليون طن منها 6.5 مليون طن من الشعير و900 ألف طن من الأرز.





"الإسكان": أسعار مساكننا ستقل 40 في المئة عن نظيرتها بالسوق

كشفت الإستراتيجية الوطنية للإسكان عن توقعات بانخفاض أسعار الوحدات السكنية التي تعمل وزارة الإسكان على بنائها بنسب تتراوح بين 30 و40 % عن أسعار الوحدات ذات الجودة المشابهة في السوق.

وأرجعت الإستراتيجية أسباب انخفاض أسعار مساكن الإسكان عن نظيرتها إلى أن الوزارة حصلت على الأراضي التي تقام عليها الوحدات السكنية مجاناً.

وأضافت وفقاً لصحيفة "الحياة" أنه من غير المرجح أن تتقاضى الوزارة هامش الـ50 في المئة الذي يعتبر تقاضيه شائعاً في قطاع تطوير الأراضي في السعودية، ما يجعل تلك العوامل تعني ضمناً حصول انخفاض في أسعار مساكن الوزارة.





قاضي لـ«الحياة»: 1350 حالة وفاة العام الماضي... وننصح الحجاج بعدم «التعجل»

جدة - إيمان السالم
الخميس ٧ مارس ٢٠١٣

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج والمتحدث الرسمي لها حاتم حسن قاضي خلال حديثه إلى «الحياة» عن عدد الجولات الرقابية التي أشرف عليها وزير الحج بصفة شخصية والبالغة أكثر من 21 ألف جولة رقابية على مختلف مواقع وجود ضيوف الرحمن سواء في مكة المكرمة، المدينة المنورة، والمشاعر المقدسة للتأكد من الخدمات التي التزمت بها مؤسسات الطوافة ورصد أي مخالفات.

وأفاد بأن عدد الوفيات في حج العام الماضي بلغ أكثر من 1350 حالة وفاة، تتمثل غالبيتهم في فئة كبار السن، كانت نتيجة لوفاة طبيعية.

وقال: «إن الوزارة تدعو جميع رؤساء بعثات الحج بأهمية إبقاء حجاجهم في مشعر منى حتى يوم 13 من شهر ذي الحجة».

وأوضح قاضي أن لقاء وزير الحج الدكتور بندر حجار أخيراً، مع وزراء ورؤساء بعثات الحج لأكثر من دولة جاء تأكيداً على أهمية تشجيع الحجاج على البقاء حتى يوم 13 في منى، تجنباً للازدحام الذي يشهده المسجد الحرام في يوم 12 من شهر ذي الحجة، خصوصاً في ظل توسعة المطاف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين.

وقال إن قرار التشجيع يأتي تنفيذاً لتوجيهات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بأهمية توفير الخدمات كافة، تجنباً لتدفق الحشود على المسجد الحرام في يوم 12، وذلك في ظل المرحلة الانتقالية الذي يشهدها المسجد الحرام في الآونة الأخيرة، مضيفاً: «نصح وزير الحج بعدم التعجيل، وأنه من لم يطف طواف الإفاضة يوم العيد أو أيام التشريق، عليه أن يتم تأخيره إلى بعد يوم 13 حتى لا يكون هناك ازدحام في الحشود البشرية عند دخول المسجد الحرام والخروج منه».

وبين أن لقاءات الوزارة مع بعثات الحج تطـرقت إلى أهمية توعية حجاج بيت الله الحرام قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة، والمتمثلة في التوعية النسكية، التوعية الأمنية، والتوعية الاجتماعية والبيئية.

وأفاد بأن الوزارة خطت خطوة في ترجمة جميع البرامج التوعوية الصادرة من جهات رسمية عدة، والتي ستتيحها في موقعها الإلكتروني من خلال حقيبتها التوعوية، مشيراً إلى أنه تم تسليمها إلى كل بعثات الحج لنشرها على حجاجهم عبر خطباء المساجد في بلادهم.

وبين أن وزارة الحج تبحث عن الإيجابيات التي حققتها ورصد أي مخالفات من خلال الجولات الرقابية على أداء البعثات في ما يتعلق بتعاملها مع الحجاج، وتمسكها بالأنظمة والتعليمات من أجل راحة ضيوف الرحمن، إضافة إلى التأكيد على بعدها التوعوي.






تمكين رجال المرور من قراءتها إلكترونياً في الميدان
استخدام الهوية الوطنية للصرف الآلي.. قريباً

محمد آل بدوي (الدمام)

كشف مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد بن عبدالله العواص، أن الهوية الوطنية ستكون في المستقبل القريب بطاقة متعددة الأغراض، حيث تعطي صورة كاملة عن حاملها وسيرته الذاتية وأفراد أسرته، كما يمكن استخدامها كبطاقة صراف آلي.
وقال العواص في لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية بالدمام البارحة الأولى، إن هناك مشاريع مجهزة سترى النور، تؤكد حقيقة التطور الذي شهدته الهوية الشخصية الوطنية لكل مواطن ومقيم في هذه البلاد، مفيدا أن الأحوال المدنية في الوقت الحاضر وفي كثير من الأحيان هي التي تذهب إلى المواطن وتقدم له الخدمة، خصوصا منهم فئات كبار السن، وذوو الاحتياجات الخاصة، كما أن زيادة وقت الدوام في إدارات الأحوال وآلية تحديد المواعيد، فضلا عن الموظف الشامل كلها إجراءات أسهمت في اختصار عملية إصدار الهوية الوطنية إلى 15 دقيقة على أكثر التقادير مع اكتمال كافة المعلومات المطلوبة. 
وأشار إلى أن لدى إدارات الأحوال المدنية خدمة التصوير الخارجي، بحيث تصل إلى القرى والهجر ويتم إنجاز المعاملات في منزل من يريدها، ممن لا يتمكنون الحضور إلى الإدارة وكذلك فإن فكرة افتتاح مكاتب نموذجية في الأسواق لاستقبال المواطنين من الساعة التاسعة حتى الخامسة كان لها دور كبير في هذا الشأن. 
وأكد العواص أن بطاقة الهوية الوطنية لا يمكن استنساخها، وتحمل خطوطا أمنية وبها شريحة ذكية، إلى جانب شريط مغناطيسي يحتوي معلومات عن الشخص وأسرته، ومعلومات عن جواز سفره وعن رخصة القيادة كذلك، لافتا إلى أنه سيحمل رجل المرور في المستقبل القريب جهازا يقرأ من خلاله بطاقة الأحوال ومن خلالها يمكنه الاطلاع على الرخصة إذا كانت سارية المفعول أم انتهت، ويمكن قراءة هذه البطاقة في أي مكان يستدعي ذلك كالفنادق، ومكاتب التأجير ونقاط الحدود وما شابه ذلك، مضيفا بأنها سوف تستخدم كبطاقة صراف آلي في المستقبل القريب.
ولفت إلى أن الأحوال المدنية إدارة خدمية وغير ربحية شهدت تطورات عديدة، وهي كغيرها من المؤسسات الحكومية تتطلع إلى التميز في تقديم الخدمة. وقدم نبذة تاريخية عن الأحوال المدنية وكيف تطورت، موضحا بأنها في السابق كانت البطاقة تسمى (تذكرة النفوس)، وفي عام 1357 بات يطلق عليها (دفتر النفوس) ويشمل معلومات عن الأسرة وعن الشخص نفسه. وكانت في ذلك الوقت تذكرة خاصة يطلق عليها (تذكرة العربان) يحملها رجل البادية ومن خلالها يثبت من خلالها هويته. وفي عام 1400 صدرت تحت اسم (حفيظة النفوس) بشكل مميز، ثم تحولت إلى بطاقة (البولاريد) عام 1405 التي تم التعامل معها مثل الحفيظة، وكانت تصدر سوية مع (دفتر العائلة) الذي يعطي معلومات عن الشخص وأفراد أسرته، ثم صدرت في عام 1427 الهوية الوطنية الملونة، وأصبح دفتر العائلة بحجم أقل وفي عام 1429 هـ باتت الهوية الوطنية تعتمد البصمة.





فشل المفاوضات بشأن استئناف استقدام العمالة الإندونيسية إلى المملكة

فشل الجانبان السعودي والإندونيسي في التوصل إلى اتفاق بشأن عودة العمالة الإندونيسية إلى المملكة في وقت قريب، وذلك بسبب وجود خلافات بين الطرفين حول شروط التعاون في مجال العمل والعمال.

وشهد الاجتماع الذي عقد بين وزير العمل المهندس عادل فقيه ونظيره الإندونيسي مهيمن اسكندر، بمدينة جدة أمس، اختلافاً حول بعض البنود في اتفاقية عودة العمالة المنزلية الإندونيسية، فيما اتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل من مسئولي الوزارتين لتسريع الوصول لصيغة يتفق عليها الطرفان، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وأكد فقيه خلال الإجتماع على أهمية تقيد الجانب الاندونيسي بالاتفاقية الموقعة بين البلدين بشأن تصدير العمالة المنزلية للممكلة، مشدداً على ضرورة خلو أي اتفاقية مستقبلية من أية بنود تتعارض مع سياسة المملكة وخصوصية المواطن، فيما أشار الوزير الإندونيسي إلى أن بلاده حريصة على تدريب عمالتها قبل إرسالها إلى المملكة.





مصادر: الشورى يعتزم مخاطبة "هيئة الاتصالات" لإعادة التجوال الدولي المجاني


كشفت مصادر صحفية عن أن مجلس الشورى يعتزم مخاطبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال الأيام القادمة، للاستفسار عن أسباب توجهها لإلغاء التجوال الدولي المجاني، مشيرة إلى أن الكثير من أعضاء المجلس أبدوا اعتراضاً على هذا القرار.

وأوضحت المصادر أن الشركات المشغلة للهاتف الجوال في المملكة اعترضت على قرار إلغاء مجانية التجوال الدولي، متوقعة بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، بأن تتفق الشركات الثلاث على تأييد اعتراض مجلس الشورى على قرار الهيئة.

من جانبه أوضح مصدر في قطاع الإتصالات السعودي أن قرار هيئة الاتصالات جاء لكون المقيمين هم المستفيدون بالدرجة الأولى من التجوال الدولي وليس المواطنون.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صرحت مؤخراً عن نيتها الغاء التجوال المجاني لشركات الاتصالات في السعودية.







قالت إنها اعتمدت على القيمة الحقيقية للاستثمارات وليس سعر السهم
فوربس: الوليد يضخّم ثروته للعودة لقائمة أغنى عشرة أشخاص بالعالم


 قالت مجلة "فوربس" التي تنشر أبرز قائمة المليارديرات في العالم، إن الأمير الوليد بن طلال ضخّم بشكلٍ منهجي الحجم الحقيقي لثروته، وذلك رداً على قرار الوليد بقطع علاقاته معها؛ احتجاجاً على ما وصفه بـ"استخدام المجلة معلومات خاطئة بطريقة يبدو أنها مصممة ضد المستثمرين والمؤسسات من الشرق الأوسط".
ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد نشرت مجلة "فوربس" مقالة طويلة قالت فيها إنها اعتمدت على القيمة الحقيقية لاستثمارات الوليد، بدلاً من سعر أسهم مجموعته القابضة في سوق المال السعودي.

وكتبت المحررة "كيري دولان" في المجلة أن "مسؤولين في مجموعة الوليد ما انفكوا يقولون لي خلال السنوات القليلة الماضية إن الوليد، وعلى الرغم من كونه أحد أغنى أغنياء العالم، يقوم منهجياً بتضخيم حجم ثروته بزيادة عدة مليارات من الدولارات".

وأضافت أن "القيمة التي يحددها الأمير لشركاته تبدو أحياناً كأنها حقيقة متغيرة، بما في ذلك قيمة أسهم مجموعة المملكة القابضة التي يتم تداولها في البورصة، فهي ترتفع وتنخفض على أساس عوامل تبدو وكأنها أكثر ارتباطاً بقائمة فوربس للمليارديرات من ارتباطها بالأساسيات".

وقالت المجلة إن الأمير كان يمارس ضغوطاً عليها لاعتماد تقديره الخاص لثروته وهو 29,6 مليار دولار؛ الأمر الذي قد يعيده إلى قائمة أغنى عشرة أشخاص في العالم".

وكان الأمير الوليد بن طلال أعلن أمس قطع علاقاته مع مجلة "فوربس"، وطلب رفع اسمه عن القائمة؛ بسبب ما قال مكتبه إنه "استخدام متعمد لمعلومات خاطئة حول الحجم الحقيقي لثروته".

وقال بيانٌ للمكتب الخاص إن الأمير الوليد بعث برسالة إلى رئيس مجلة "فوربس" "ستيف فوبرز" طالباً منه "شطب اسمه عن القائمة". كما أبلغه أن المسؤولين في المملكة القابضة "المجموعة التي يملكها" لن يتعاونوا من الآن فصاعداً مع فرق التقييم التابعة لفوربس.

وبحسب البيان، فإن الأمير الوليد اتّخذ هذا القرار "بعد أن شعر بأنه لم يعد قادراً على المشاركة في عملية أسفرت عن استخدام معلومات خاطئة بطريقة يبدو أنها مصممة ضد المستثمرين والمؤسسات من الشرق الأوسط".

وأشار البيان إلى "تحيزات ومغالطات متعمدة في عملية التقييم التي تعتمدها فوربس"، خصوصاً مع رفض المجلة هذه السنة اعتماد القيمة الفعلية للأسهم في سوق المال السعودي، وهو الأكبر في الشرق الأوسط.

وكانت فوربس وضعت الوليد في المرتبة 26 عالمياً بين أغنى أغنياء العالم، مقدرة ثروته بـ20 مليار دولار، بينما يقدر هو ثروته بـ29,6 ملياراً.





الرقابة والتحقيق: ضبط موظفات حكوميات بـ"الرشوة".. وأغلب المخالفات في "الصحة" و"التعليم"



أعلنت هيئة الرقابة والتحقيق أنها ضبطت موظفات بتهمة "الرشوة" في قطاعات حكومية، وقالت رئيسة القسم النسائي بفرع الهيئة في المنطقة الشرقية (فوزية العيسى) إن غالبية المخالفات ضبطت في وزارة "الصحة" ووزارة "التربية والتعليم".

وبحسب "الحياة" فقد أكدت العيسى أن الهيئة تراقب جميع الموظفين والموظفات "دون تمييز" مشيرة إلى أن "القضاة" و"العسكريين" لهم إدارة خاصة لمراقبتهم، مؤكدة عدم صحة وجود موظفين "سريين" في الهيئة.






تأخير افتتاح أبواب معرض الكتاب للزوار.. و«الكراتين» تتوسط الممرَّات

اصطف العشرات أمس أمام أبواب معرض الكتاب الذي تأخر فتح أبوابه أمامهم، فيما لم يكن ترتيب 

أجنحة المعرض وممراته كاملاً، حيث كانت «الكراتين» في كل مكان

أبدى عدد من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب امتعاضهم، نتيجة لتأخير فتح أبوابه أمامهم صباح أمس، وعدم الانتهاء من ترتيب أجنحته وممراته قبل الافتتاح.
ووجَّه الكاتب عبدالله الشمري نقدَه لمنظِّمِي المعرض، وقال لـ«الشرق»: «أينما تتجهْ تجد كراتين وعمالة!»، إضافةً إلى سوء التنظيم في تأخير عرض عديد من دور النشر لإصداراتها، «ولا يوجد أكياس لحمل الكتب».
أمَّا الإعلامية إيمان الخطاف، فأشارت إلى أنَّ التصفح الإلكتروني مازال سيئاً، وحتى الآن «أجد عبارة (خاصية البحث فعالة في أوقات المعرض فقط)، رغم أنَّ المعرض فتح أبوابه!.
وقالت: بكل أسف هذة المشكلة تتكرَّر كلَّ عام، وكأنَّ دورة هذا العام هي التجربة الأولى في التنظيم، مطالبة بمعالجة ذلك في أقرب وقت، وتلافيها نهائياً مستقبلاً.







البراك: معرض الكتاب بوضعه الحالي "سنة سيئة" وأدعو لمقاطعته

أصدر الشيخ عبدالرحمن البراك، بيانا حول معرض الرياض الدولي للكتاب، والذي بدأت فعالياته يوم أمس الثلاثاء وافتتح للزوار اعتبارا من اليوم .

وقال في البيان: إن المعرض بصفته الحالية من فتح أبوابه للرجال والنساء، مع التبرج والاختلاط، والسماح للمكتبات التي تقدم سموم الثقافة "سنة سيئة" يبوء بإثمها من أذن في المعرض وهو يعلم بحاله، وكذلك المنظمون والمشرفون.

وأضاف البراك أن المعرض أسوأ من معارض الكتاب في البلدان الأخرى، "لما يذكر من رفع الرقابة عنه"، ودعا البراك "طلاب العلم والثقافة" لمقاطعة المعرض، موجها المحتسبين لارتياده، والإبلاغ عن الكتب المخالفة وأن يرتادوا المعرض للنصيحة والإنكار بالحكمة وأن يتقوا فتنة النساء التي قد يبتلون بها ضرورة.





التحقيق والادعاء أنجزت 110 آلاف قضية خلال عام
الجزيرة - الرياض: 

أنجزت هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في (110111) قضية عبر دوائر التحقيق المختلفة في فروع الهيئة والمحافظات التابعة لها، وذلك خلال العام المالي 1432- 1433هـ، بنسبة ارتفاع بلغت 12% مقارنة مع العام المالي السابق. 

وبلغ عدد القضايا التي تم التحقيق فيها (67466) قضية، فيما بلغ عدد المتهمين الذين تم التحقيق معهم بدوائر التحقيق في فروع الهيئة والمحافظات (143063) متهماً، بنسبة ارتفاع 7% مقارنة مع العام المالي 1432- 1433هـ الذي بلغ عدد المتهمين فيها 134014 متهماً. وشاركت دائرة الرقابة على السجون ودور التوقيف في 7 لجان، فيما بلغ عدد الاستدعاءات التي تم استلامها عبر موقع الهيئة الإلكتروني 212 بلاغاً، كما قامت بدراسة 430 قضية. وكشف التقرير عن تحول كبير في تدريب أعضاء الهيئة وموظفيها، حيث بلغ إجمالي عدد المرشحين للتدريب والإيفاد الداخلي للدراسات العليا 5020 مرشحاً بنسبة ارتفاع 310% عن العام المالي السابق. 





إضافة إلى 77 جائزة مالية
"ذيب" لتأجير السيارات توزع 24 سيارة لموظفيها المتميزين


 كرَّمت شركة "ذيب" لتأجير السيارات، عدداً من موظفيها المتميزين، تقديراً لدورهم في النجاح الذي حققته خلال العام 2012م، ولتحفيزهم على المضي قدماً نحو مزيد العطاء والمثابرة.

وأقامت الشركة احتفالية كبيرة، حضرها عدد من مسؤولي ومدراء الفروع بالمملكة، بمشاركة حمود بن عبدالله الذييب رئيس مجلس الإدارة، ومحمد الذييب الرئيس التنفيذي للشركة، ونخبة من الشخصيات والمختصين، ومدراء الإدارات والمناطق، وموظفي الشركة في مختلف المواقع، حيث تم توزيع 24 سيارة و77 جائزة مالية للموظفين المتميزين.

وقال محمد الذييب الرئيس التنفيذي للشركة: "إن الشركة تحرص على التواصل الدائم مع موظفيها، وتقدر عطاءهم المخلص، والذي انعكس على النتائج الإيجابية التي حققتها خلال العام 2012"، مؤكداً أنها تعتبر موظفيها شركاء النجاح الحقيقيين، وصناعه في رحلتها نحو التميز، وأن الإدارة تعمل دائماً على تشجيعهم وتحفيزهم، حتى يواصلوا العطاء والتفوق؛ لتنفيذ خطط وطموحات الشركة.

وأعرب عن أمله في مواصلة موظفي الشركة العطاء على نفس النهج، مشيراً إلى أن ذلك يمثل لبّ وروح العمل خلال العام الحالي والسنوات القادمة.

وبدورهم، عبَّر موظفو الشركة عن سعادتهم بإقامة هذا الحفل، معربين عن شكرهم وتقديرهم للجهود المخلصة للقائمين على هذا التكريم.






القطيف: أولياء الدم يعتقون رقبة قاتل شقيقهم لوجه الله

تنازل أولياء دم قتيل بالعوامية عن قاتل شقيقهم الذي قتل قبل عدة سنوات على يد أحد أقاربه، لوجه الله تعالى.

وكان القاتل، وفقاً لصحيفة "اليوم"، قضى عدة سنوات في انتظار تنفيذ القصاص، بعد إدانته بقتل آخر طعناً بسكين إثر خلاف بينهما، وبعد العفو وتنازل أولياء الدم، أحالت المحكمة العامة بمنطقة القطيف قضية القصاص إلى المحكمة الجزئية.





إقبال السعوديين على تناول الجراد المشوي

فيديو





يديره وافدون من مخالفي الإقامة وتتصاعد منه أدخنة تغطي سماء المنطقة!
بالصور.. مصنع لاستخراج النحاس شرق جدة يهدد بكارثة بيئية


 رصد أحد المواطنين مصنعاً لاستخراج النحاس والرصاص، يديره وافدون من مخالفي أنظمة الإقامة ومن مجهولي الهوية شمال شرق جدة.

وتتصاعد من المصنع في ساعات متأخرة من الليل الأدخنة التي تغطي سماء المنطقة، والتي قد تنذر بكارثة بيئية خطيرة على ساكني شرق الخط السريع في حال لم تتحرك الجهات المعنية، وأضاف أن هذه المشكلة تتكرر دون اتخاذ أي تدابير رادعة.








السجين سعودي الهارب في انقلاب دورية أمنية يسلم نفسه للشرطة

سلّم السجين السعودي الذي هرب بعد انقلاب دورية أمنية في أحد منحدرات جبال فيفا، عصر أمس، نفسه للجهات الأمنية، بحسب الناطق الإعلامي لشرطة جازان.

وجاء في تفاصيل الخبر، أن الدورية كانت في طريقها أمس إلى جازان وعلى متنها سجناء أثيوبيين متهمين بالتسلل، وسعودي متهم في قضايا مخدرات، إلا أن اختلال توازن المركبة وانحرافها عن الطريق تسبب في إنقلاب الدورية وإصابة سائقها، ما دفع السجين السعودي إلى استغلال الوضع والهرب من رجال الأمن قبل أن يسلم نفسه.

و أكد الناطق الرسمي بشرطة جازان العقيد عوض القحطاني، أن السجين السعودي الهارب، سلم نفسه للشرطة، فيما تم تحويل سائق الدورية إلى المستشفى لتلقي العلاج.







مفحطون يغلقون شارعاً بالقطيف لليوم الثامن على التوالي.. وخطيب يدعو لعلاجهم نفسياً

شهد تقاطع شارع الرياض بحي الشويكة بالقطيف تجمهر أعداد من المراهقين وعروض تفحيط بسيارات صممت خصيصاً لهذا الغرض، لليوم الثامن على التوالي، ما تسبب في إغلاق الطريق وإرباك المرور واستياء المواطنين العائدين من أعمالهم.

من جانبه، وصف الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف إمام وخطيب مسجد، في خطبة الجمعة الماضية، وفقاً الـ"الشرق"، ظاهرة التفحيط بأنها مزعجة ومؤذية وغير حضارية، داعياً إلى إخضاع المفحطين للعلاج النفسي، معتبراً التفحيط من الأعمال المحرمة شرعاً، كونها تعطل أعمال الناس وأرزاقهم، خاصة في الطرق العامة التي هي ملك للناس جميعاً.





مقتل شاب سعودي كان ضمن فريق هيئة الإغاثة السعودية في سوريا

قتل شاب سعودي في سوريا أثناء مشاركته مع هيئة الإغاثة السعودية في تقديم مساعدات للشعب السوري عبر الحدود التركية، فيما بدأت أسرته بمحافظة رماح تلقي العزاء بعد تلقيها نبأ مقتل ابنهم أمس.

وأوضح عبد الله فالح السبيعي أن شقيقه محمد (27 عاماً) سافر قبل شهر تقريباً دون أن يخبرهم بوجهة سفره، مشيراً إلى أنه اتصل بهم بعد ذلك وأخبرهم بأنه متواجد على الحدود السورية التركية مع فريق هيئة الإغاثة السعودية، لافتاً إلى أنه أكد بأن مهمته لن تستغرق أكثر من عشرين يوماً وأنه سيعود خلال الاسبوع الجاري، وفقاً لـ "سبق".

وأضاف بأنهم تلقوا أمس اتصالاً من شخص من سوريا لا يعرفونه، حيث أخبرهم أن شقيقه قد قتل داخل الأراضي السورية دون أن يفصح لهم عن مزيد من المعلومات، مبيناً أن ما أكد لهم وفاته هو تناقل صورٍ له وهو ميت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.




"ابن الذيب" يعلن إضرابه عن الطعام

أضرب الشاعر محمد ابن الذيب عن الطعام في سجنه في "قطر"، بعد منعه من لقاء ممثلي "منظمة حقوق الإنسان" الدولية، والذين قدموا إلى "الدوحة" من أجل لقاءه، ورفعوا لحكومة قطر طلبا بالسماح له بلقاء عائلته، بحسب صحيفة "الوئام".

ويقضي الشاعر (ابن الذيب) محكوميته (15) عاما، بعد تخفيفها من "السجن المؤبد" بتهمة الإساءة إلى رموز الدولة وشيوخها في قطر، وشهدت قضيته ردود فعل واسعة، وتدخلت فيها منظمات دولية عدة.

وفي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تفاعل العديد من معجبي الشاعر الشعبي، مطالبين السلطات القطرية بإطلاق سراحه.





تلفزيون سوريا يعلن عن ضبط اجهزة تجسس اسرائيلية

عرض التلفزيون السورى الخميس شريطا مصورا يعرض أجهزة قال إنها "أجهزة تجسس إسرائيلية" عثرت عليها السلطات مؤخرا غرب البلاد، لافتا إلى أنها "مؤشر" على دور الدولة العبرية فى الأحداث التى تمر بها البلاد.

وأظهرت الصور التى عرضها التليفزيون عددا من الأجهزة ادعى أنها "منظومة كاملة للتجسس لحساب العدو الصهيوني" مشيرا إلى أنها "كانت مركبة فى منطقة الساحل السورى وموجهة نحو هدف حساس.. هدفها التصوير وإرسال المعلومات إلى الكيان الصهيونى من خلال الهوائيات بشكل فورى".

و بحسب ا ف ب فقد ذكر المعلق أن هذه الأجهزة ضبطت "منذ أيام قليلة من خلال المعلومات والمتابعة الدقيقة"، مشيرا إلى أن "ضبط هذه المنظومة فى هذا الوقت يعطى مؤشرا كبيرا عن دور العدو الصهيونى فى الأحداث الأمنية التى تجرى الآن داخل سوريا"، مشيرا إلى أن المعلومات التى يتم الحصول عليها "تفيد المجموعات الإرهابية المسلحة التى تعمل داخل سوريا، وأيضا لأهداف خاصة بالكيان الإسرائيلى".

وقال وهو يشير بعصا إلى مجسمات لأسطح من الصخور "نحن نرى القطعة الصخرية المموهة بداخلها وضعت كاميرات لنقل الصور"، موضحا أن الكاميرا الموجهة نحو الهدف قد زرعت فى فتحة المجسم، "ومنها يتم التصوير، وإرسال الصور إلى العدو الصهيونى".

وشنت إسرائيل فى 30 يناير الماضى غارة جوية على ما قالت دمشق أنه مركز عسكرى للبحوث العلمية قرب العاصمة السورية.

وتوتر الوضع فى هضبة الجولان التى تحتلها إسرائيل منذ بدء النزاع فى سوريا، لكن لاتزال الحوادث فى هذه المنطقة، مثل سقوط قذائف من الجانب السورى، وإطلاق الجيش الإسرائيلى للنار من باب التحذير محدودة.

وتحتل إسرائيل منذ العام 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية أعلنت ضمها العام 1981 فى قرار لم يعترف به المجتمع الدولى. وتطالب دمشق باستعادة كامل الهضبة التى تشرف على شمال إسرائيل ويقيم فيها نحو عشرين ألف مستوطن يهودى.





الأسد: سوريا انتصرت في هذه المعركة

بشار الاسد
 اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن سوريا "انتصرت في هذه المعركة وأسقطت مشروع التآمر ضدها" وان المعارضة المسلحة تعيش ما يشبه "لعبة بقائها" بحسب تصريحات نقلها عنه وفد زاره ونشرتها صحيفة الاخبار اللبنانية.

وافادت صحيفة الاخبار أن الأسد قال لوفد حزبي قومي عربي زاره الأسبوع الماضي، انه "بات متأكدا من ان المؤامرة في سوريا قاربت على نهايتها".

واضافت الصحيفة ان الاسد استند في ذلك الى تطورات عديدة مهمة ابرزها الوقائع الميدانية التي لفت الى انه "مرتاح جدا اليها حيث هناك انجازات ميدانية يدرك أهميتها الاستراتيجية تماما المخططون الاقليميون والدوليون العاملون للعبث بأمن سوريا".

وتابعت صحيفة الاخبار انه من المؤشرات الأخرى التي عرض لها الأسد "التخبط في مواقف معارضة الخارج المتناقضة والمتضاربة، ما يؤكد فشل مشروعهم".
ويخلص الاسد الى القول "لقد انتصرت سوريا في هذه المعركة، وأسقطت مشروع التآمر ضدها" بحسب الصحيفة.





فضل شاكر: دماء المسلمين برقبة نصرالله والأسد - فيديو

من الفيديو
 ظهر الفنان فضل شاكر في تسجيل فيديو عبر موقع "يوتيوب" فند فيه الشائعات التي راجت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول مقتله في سوريا، وشن هجوما عنيفا على الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، والرئيس الإيراني أحمدي نجاد، ونظيره السوري، بشار الأسد، قائلا إن "المجاهدين" في سوريا "سيسحقونه."

وبدأ شاكر التسجيل الذي شاهده قرابه ربع مليون شخص خلال ساعات بالقول: "اليوم نحن بتاريخ 5 مارس/آذار والله لم يكرمني بعد بالشهادة وهذه من أمنياتي، وهذا الكلام على فيسبوك وتويتر غير صحيح."

وأعلن شاكر تقديم أنشودة لمن وصفهم بـ"المجاهدين الأبطال الشرفاء في سوريا"، قائلا: "النصر قريب بإذن الله، وأريد أن أقول للمقاومين الذين هم فعلا مقاومون بحزب الله.. أتمنى أن يخالفوا وأن يقفوا بوجه نصرالله، والذين يقتلون أطفالنا ويغتصبون حرائرنا ويقصفون مساجدنا، الله ينتقم منكم، الله سيحاسبك يا حسن نصرالله، هل ترضى أن يحصل هذا لأهلك وبناتك ونسائك؟"وتوجه شاكر إلى الشيعة في لبنان قائلا: "ليس هناك مشاكل بيننا وبين الشيعة، ونحن أهل السنة ضمانة لكم في لبنان."

وحفلت صفحة الفيديو بالتعليقات، وبرز منها أحمد صالح الذي قال: "رائع.. بارك الله فيك يا شيخ فضل."بينما قال"Watani Ghayour " معقبا: "الله ياخدك أنت ومعلمك الأسير،" في إشارة إلى رجل الدين اللبناني السلفي، الشيخ أحمد الأسير، الذي كان له تأثير كبير على التحول الفكري لشاكر.
فيديو





العرب يعترفون بالمعارضة السورية الممثل الشرعي والوحيد


 اتفق وزراء الخارجية العرب خلال جلساتهم المغلقة الثانية على الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري والمحاور الأساسي مع جامعة الدول العربية.

ودعا المجلس الائتلاف الى تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سورية في الجامعة ومنظماتها المتخصصة ومجالسها وعرضه في قمة الدوحة لحين تشكيل حكومة تتولي مسؤوليات السلطة في سورية تقديرا لتضحيات الشعب السوري.





نائبة عراقيه تضرب زميلها بالحذاء في البرلمان


نقلت وكالة الانباء العراقية عن مصدر برلماني ، الخميس، قيام النائب عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف بضرب رئيس الكتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي بـ"الحذاء"، بعد أن وصف الجميلي زميلته نصيف بكلمات نابية.

وقال المصدر إن "النائب عن الكتلة العراقية الحرة عالية نصيف قامت، اليوم، بضرب رئيس الكتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي بحذائها".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "ذلك جاء بعد أن أطلق الجميلي كلمات نابية بحق النائبة نصيف".

وتشهد جلسات البرلمان بين الحين والأخر، مشادة كلامية بين بعض نواب الكتل السياسية في البرلمان تتطور إلى استخدام الأيدي، بسبب الخلافات السياسية التي تعاني منها البلاد.





أوكسفام: الوضع في اليمن خطير

عبر جيمس وايتهيد، رئيس قسم منطقة الشرق الأوسط في منظمة أوكسفام في حديث مع سكاي نيوز عربية، عن قلقه إزاء الوضع في اليمن الذي وصفه بـ "الخطير"، خصوصا بعد أن صار الجوع جزءا من الحياة اليومية للشعب اليمني على حد تعبيره.

وقال: "قلقون إزاء ما يحدث في اليمن، فالأوضاع هناك تتدهور ولم نر تحسنا خلال العام الماضي".

وأشار وايتهيد إلى أن هناك أزمة غذاء حقيقة في البلاد، إلى جانب النقص في المياه النظيفة.

وأضاف: "نصف السكان في اليمن يفتقرون للمياه النظيفة، بينما يعاني ثلثهم من الجوع أو نقص الغذاء".

وشدد وايتهيد على قلق المنظمة البريطانية من الطريقة التي يتعامل بها اليمنيون مع أوضاعهم الصعبة، قائلا: "الكثير من الأسر اليمنية أصبحت تلجأ إلى الاقتراض لإيجاد لقمة العيش".

وفيما يتعلق بالتعهدات الدولية بمساعدة اليمن، قال: "دول كثيرة تعهدت بمساعدة اليمن، ولكننا بحاجة إلى ترجمة هذه الوعود إلى خطط ملموسة لتلبية احتياجات الأشخاص العاديين في هذا البلد".

وتأتي تصريحات وايتهيد قبيل انعقاد مؤتمر أصدقاء اليمن في لندن الخميس.

ويسعى المشاركون في المؤتمر إلى العمل على تفعيل آليات القرارات التي اتخذت في مؤتمرات سابقة حملت الاسم نفسه.

وتقول منظمات دولية إن ما تعهد به "أصدقاء اليمن" بشأن تقديم نحو 8 مليارات دولار لم يتحقق منه إلا النزر اليسير ما يعني أن وصول هذا المبلغ بالكامل يعد من أهم أهداف مؤتمر لندن.

أما عن باقي الأهداف فتتركز على تشجيع الحوار الوطني المقرر أن يبدأ يوم 18 من الشهر الحالي إضافة إلى الإعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام المقبل.

وبحسب موقع الحكومة البريطانية على شبكة الإنترنت فإن انشاء مجموعة أصدقاء اليمن منذ عام 2010 كان يسعى بالأساس إلى تعزيز الجهود السياسية الدولية الرامية لمساعدة جهود اليمن على مواجهة أسباب عدم الاستقرار الداخلي.

وتضم مجموعة "أصدقاء اليمن" 39 دولة ومنظمة دولية.

ويقول السفير البريطاني في صنعاء نيكولاس هوبتون إن من المهم الإشارة إلى أن أصدقاء اليمن تأسست عام 2010 في رد فعل دولي لمحاولة تنظيم "القاعدة في الجزيرة العربية" تفجير طائرة كانت متجهة إلى الولايات المتحدة عبر أوروبا فيما وصف بأنه إقرار دولي بضرورة بذل جهد كبير لمنع التنظيم المتشدد من السيطرة على اليمن.

وفي عام 2011 وبعد الاحتجاجات الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح أصبحت المجموعة إطارا سياسيا لدعم المبادرة الخليجية الرامية لحل الأزمة سلميا.





نائب أردني يحاول إشهار سلاحه الشخصي تحت قبة البرلمان
فوضى عارمة في مجلس الأمة الأردني بعد رفع الحكومة أسعار المحروقات
الخميس 24 ربيع الثاني 1434هـ - 7 مارس 2013م

أقدم النائب في البرلمان الأردني شادي العدوان على محاولة إشهار سلاحه في قاعة البرلمان أمس الأربعاء، وحاول النائب استخدام مسدسه مع الفوضى التي سادت القاعة احتجاجاً على رفع أسعار المشتقات النفطية، ما حدا برئيس المجلس الى رفع الجلسة.

ونشرت المواقع الإخبارية الإلكترونية المحلية صوراً ومقاطع فيديو تظهر العدوان وهو يحاول إشهار سلاحه تحت قبة البرلمان وقد بدا عليه الغضب الشديد.

وأعادت الحادثة إلى الأذهان واقعة مماثلة تعود إلى يوليو/تموز من العام الماضي، حين كان نائبان أردنيان قد دخلا في مشادة كلامية في برنامج تلفزيوني على الهواء مباشرة قبل أن يشهر أحدهما سلاحه مهدداً وينقطع البث.

ووقعت المشادة حينها بين النائبين محمد الشوابكة ومنصور مراد خلال برنامج بثته قناة فضائية في حلقة موضوعها "القوى السياسية الأردنية وموقفها من مجلس النواب".

وتعليقاً على واقعة أمس الأربعاء، قال خليل عطية، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، إن "أحد النواب ثار غضبه لدى اتهام نائب آخر لرئيس الوزراء عبدالله النسور بالفساد".

ويظهر العدوان في الفيديو يجادل النائب زيد الشوابكة الذي منع النسور من إتمام كلمته التي كان يلقيها أمام النواب، قبل أن يحاول سحب مسدسه إلا أن عدداً من النواب تدخلوا من أجل تهدئة الموقف.

وأضاف عطية: "لهذا السبب اضطررت لإعلان رفع الجلسة، وسنعقد غداً جلسة لبحث ما كل حصل ومناقشة مسألة حمل السلاح تحت قبة البرلمان".

وأشار عطية إلى أن "96 نائباً (من مجموع 150 نائباً) قدموا مذكرة لرئيس الوزراء تطالب بإلغاء قرار رفع أسعار المحروقات والتوجّه الى خفض النفقات وزيادة الاستثمار بدلاً من رفع الاسعار".

وكانت الحكومة الأردنية رفعت أسعار المحروقات الأسبوع الماضي بنسبة 4% ما أثار ردود فعل غاضبة داخل مجلس النواب.

واندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي احتجاجات وأعمال شغب في الأردن بعد رفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10% و53%، لخفض عجز الموازنة الذي قارب حينها 5 مليارات دولار في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية.





هآرتس: "أوباما" يلقى خطابه أمام طلاب الجامعة بديلا عن "الكنيست"

الخميس، 7 مارس 2013 - 14:06
 
بارك أوباما

غزة (أ ش أ)

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيلقى خطابه خلال زيارته المقررة إلى إسرائيل فى 20 من الشهر الجارى، أمام الطلاب فى إحدى الجامعات بديلا عن الكنيست.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مسئولين فى الإدارة الأمريكية، أنه بعد مداولات طويلة قرر البيت الأبيض أن يلقى الرئيس أوباما خطابا أمام الطلاب فى إحدى الجامعات المركزية فى إسرائيل، بهدف نقل رسائل مباشرة إلى الجمهور الإسرائيلى مع التشديد على جيل الشباب وليس فقط إلى السياسيين فى الكنيست.

وتوقعت "هآرتس" أن يحضر الخطاب نحو 2000 إسرائيلى إلى جانب نحو 300 صحفى، فيما تتولى السفارة الأمريكية فى تل أبيب مهمة تشكيل قائمة المدعوين، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس أوباما لإسرائيل تهدف لتوطيد علاقاتها المتينة مع الولايات المتحدة.

وأوضحت أوساط البيت الأبيض، حسب الصحيفة، أن الاتصالات لتشكيل الائتلاف الجديد فى إسرائيل لن تؤثر على موعد الزيار، حيث إن أوباما سيصل إلى إسرائيل فى 20 مارس، بينما الموعد الأخير لتشكيل الحكومة هو 16 من نفس الشهر.

وقالت الصحيفة، إنه فضلاً عن خطاب أوباما للجمهور الإسرائيلى فإنه ستكون له عدة مناسبات إعلامية أخرى، أهمها عقد مؤتمرين الأول بعد لقائه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى القدس، والثانى بعد لقائه مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس.





"كلينتون" تتصدر نتائج استطلاع رأى حول مرشحى "الرئاسة" 2016

الخميس، 7 مارس 2013 - 15:06
 
هيلارى كلينتون

واشنطن (ا ف ب)

أظهر استطلاع للرأى نشرت نتائجه، اليوم الخميس، أن الناخبين الأمريكيين سيختارون هيلارى كلينتون لخوض الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر 2016 رغم أن موعدها لا يزال بعيدا.

وتصدرت وزيرة الخارجية السابقة الديمقراطية التى تقاعدت فى الآونة الأخيرة من إدارة الرئيس باراك أوباما بفارق كبير النتائج فى منافسة ثلاثة جمهوريين اختارهم معهد كينيبياك.

ونالت كلينتون 45% من نوايا تصويت الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إذا كانت فى منافسة حاكم نيوجيزرى الحالى كريس كريستى الذى نال 37%.

وفى مواجهة بول رايان مرشح ميت رومنى السابق لمنصب نائب الرئيس أو ماركو روبيو النجم الصاعد فى الحزب الجمهورى، نالت هيلارى كلينتون نسبة 50% من نوايا الأصوات.

وما يساهم فى شعبية كلينتون كونها شخصية عامة معروفة جدا منذ انتخاب زوجها بيل كلينتون رئيسا عام 1992.

وقال بيتر براون، مساعد مدير معهد الاستطلاع فى جامعة كينيبياك: "هى بالتأكيد معروفة أكثر وبفارق كبير، بعدما أمضت أكثر من 20 عاما على الساحة العامة وتمكنت من خلق انطباع إيجابى عنها لدى الأميركيين".

والعامل الآخر الذى لا يمكن الاستهانة به هو أن "الجمهوريين لا يحظون بتأييد كبير فى هذه الفترة". 

وهيلارى كلينتون التى سيكون عمرها 69 عاما عند موعد الانتخابات، لم تكشف شيئا عن نواياها لكنها لم تستبعد أيضا أن تكون مرشحة، وبعد أربع سنوات أمضتها على رأس الدبلوماسية الأميركية قالت فقط، إنها تريد أخذ قسط من الراحة، إلا أنه من المرتقب أن تبدأ فى وقت لاحق هذه السنة إلقاء خطابات مدفوعة، كما يفعل الكثير من الشخصيات السياسية فى الولايات المتحدة.





صالحي: رفض واشنطن إدانة تفجيرات دمشق في مجلس الأمن يشجع الإرهابيين في سورية

دعا علي أكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني الأمم المتحدة إلى دعم مصر وإيران وتركيا، في سعيها إلى إيجاد حل للأزمة السورية.

وقال صالحي في رسالة وجهها يوم الأربعاء 6 مارس/آذار، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الليلة الماضية: "إن المشاورات تتواصل بين إيران ومصر وتركيا، من أجل الوصول إلى حل سلمي للأزمة السورية، بمشاركة جميع الأطراف"، موضحا أن دعم الأمم المتحدة في الوقت الحاضر يسرع من حل الأزمة.

وحذر الوزير الإيراني من خطورة تأخير حل الأزمة السورية، مشددا على أن هذا التأخير لا يصب في مصلحة الشعب السوري وجيرانه والمنطقة والعالم، وأنه قد يؤثر في النظام الدولي بأسره، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أنه من منطلق وجهة النظر الإنسانية والمسؤوليات القانونية للدول والهيئات الدولية، ولاسيما الأمم المتحدة، يتعين على جميع الأطراف دعم القرار المشترك لحل هذه الأزمة.

وأشاد صالحي بالمبادرات الخاصة بالأمين العام للأمم المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي لمتابعة الحوار الوطني بين الحكومة السورية والمعارضة. وأعرب عن الأسف لاستمرار الجماعات المتطرفة والخارجة عن القانون، والتي تدعمها بعض البلدان فى ممارسة أعمالها الإرهابية والعنيفة لزعزعة الاستقرار في سورية والمنطقة.

وشكر صالحي الأمين العام للأمم المتحدة على إدانته للتفجيرات التي وقعت في دمشق في 21 فبراير/شباط، وأسفرت عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين، مضيفا أنه يتوقع من مجلس الأمن، أن يدين هذه الأعمال، رغم معارضة الولايات المتحدة.

وأكد الوزير الإيراني أن معارضة الولايات المتحدة لإدانة هذه الجرائم في مجلس الأمن الدولي تدل على سياسة المعايير المزدوجة والانتقائية في هذا البلد في مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يشجع الإرهابيين على ارتكاب جرائم مماثلة، على حد تعبيره.






سجن برلسكوني لمدة عام

برلسكوني 

 قضت محكمة في مدينة ميلانو الايطالية الخميس بالسجن لمدة عام واحد بحق رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلسكوني بعد إدانته بتسريب معلومات من تحقيق قضائي سري سعيا لتدمير خصم سياسي.





جراد مصر يغزو إسرائيل - صور


 بدأت إسرائيل بمكافحة أسراب جراد قادمة من مصر لمنعها من الإضرار بالمحاصيل في جنوب البلاد بعد أن غطت أسراب الجراد السماء قبل نحو ثلاثة اسابيع من عطلة عيد الفصح.

وقال مسؤولون ان الجراد غطى نحو ألفي فدان في الصحراء اثناء الليل وقامت إسرائيل برشه بالمبيدات من الجو والارض لمحاولة القضاء عليه في الصباح الباكر قبل ان يجف الندى على جناحيه ويستطيع الطيران من جديد.

وقالت ميريام فروند المديرة المسؤولة عن حماية النباتات في وزارة الزراعة "إنه سرب متوسط الحجم." وفتح مكتبها خطا ساخنا كي يتمكن المزارعون من الاتصال في حالة ملاحظة اي تقدم للجراد.

وقال احد الطيارين المشاركين في رش الحقول لراديو الجيش "نرجو ان تكون اجراءاتنا فعالة... فلنأمل ان تكون الخسائر أقل ما يمكن."
وذكر أن اخر هجوم للجراد على جنوب إسرائيل كان في عام 2004.

وقال بافيل روزنفيلد وهو مزارع يقيم على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من الحدود المصرية ان الجراد دمر بالفعل ما بين 30 و40 بالمئة من محصوله من البطاطا (البطاطس).
وأضاف لراديو الجيش "كل شيء يتوقف على الرياح... ندعو ألا تحمل لنا الرياح المزيد.".








جنود إندونيسيون يهاجمون مركزا للشرطة انتقاما لمقتل زميلهم

الخميس، 7 مارس 2013 - 14:36
 
الشرطة الإندونيسية

جاكرتا (د ب أ)

صرحت مصادر أمنية بأن العشرات من الجنود الإندونيسيين هاجموا اليوم، الخميس، مركزا للشرطة فى منطقة جنوب سومطرة، للانتقام على ما يبدو لمقتل زميل لهم فى وقت سابق.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية بوى رافلى عمار، إن الهجوم يأتى بعد ما تردد عن مقتل جندى على يد رجل شرطة فى يناير على خلفية مخالفة مرورية، ويجرى حاليا محاكمة الشرطى.

وأوضح عمار أن أكثر من 90 جنديا قاموا صباح اليوم بتخريب وإشعال النيران فى مركز شرطة منطقة "أوجان كومرينج أولو".

وذكرت تقارير محلية أن ما لا يقل عن ثلاثة من ضباط الشرطة وعامل أصيبوا فى الأحداث.

ولم يعلق عمار على الأنباء التى تحدثت عن وجود مصابين، وقال إن فرقا من الجيش والشرطة تحقق فى الحادث.






دبي.. المدينة الأكثر جذباً للأثرياء بقائمة الـ10 الكبار
أبوظبي احتلت المرتبة 37 في القائمة الموسّعة التي ضمت 40 مدينة عالمية
الخميس 24 ربيع الثاني 1434هـ - 7 مارس 2013م

تصدرت نيويورك قائمة المدن العشر التي يفضلها كبار الأثرياء من حيث الترتيب العام، بحسب وكالة "نايت فرانك" ومجموعة "سيتي غروب" في تقريرهما لعام 2013، وجاءت لندن في المرتبة الثانية ولكنها تفوقت على نيويورك في عدد من أسباب الجذب الرئيسية.

وجاءت مدينة عربية واحدة في قائمة العشر وهي مدينة دبي التي تحسّن موقعها من المركز الثامن إلى السابع فيما احتلت أبوظبي المرتبة 37 في القائمة الموسعة التي ضمت 40 مدينة عالمية.

ولم يؤثر التحول العالمي الحالي في جغرافيا الثروة من الغرب إلى الشرق كثيراً في جاذبية المدن الغربية العريقة بالنسبة للأثرياء، حيث لا يزال التنافس بين المدن الأكثر جاذبية للثروة والأثرياء ينحصر بين لندن ونيويورك، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

وهذا التقدم في ترتيب دبي يعكس تحسّن المناخ الاقتصادي في الإمارة التي تمكنت خلال هذا العام من تجاوز أزمة الائتمان ووصلت إلى تسويات واتفاقيات جدولة لديون شركاتها المهمة مع عدد من البنوك العالمية.

وشمل المسح الصادر أمس والذي شمل آراء 400 مصرفي يديرون المصارف الخاصة ومحافظ الأثرياء إضافة إلى البيانات المالية من عدة جهات رسمية خصوصاً.

وحسب التقرير تمكّنت نيويورك من التفوق على لندن فقط بسبب نسبة الأثرياء الأمريكيين الذين لا يزالون يشكلون العدد الأكبر بين أثرياء العالم ويفضلون الاستثمار في نيويورك وميامي على غيرها من مدن العالم، إلا أن لندن تفوقت عليها في عدد من نقاط الجذب.

وحسب تقرير المسح، فإن أثرياء العالم يفضلون لندن على نيويورك لعدة أسباب، أهمها الموقع الجغرافي الذي يضعها بالقرب من مخازن الثروة الرئيسية في منطقة الخليج والسعودية وروسيا والشرق الأقصى.





نيوزيلندا تخسر معركتها القضائية في قضية "كيم دوتكوم"

خسرت الحكومة النيوزيلندية معركتها اليوم الخميس فيما يتعلق بإزالة وكالتها الاستخباراتية من الدعوى القضائية الخاصة بقطب الإنترنت "كيم دوتكوم" بشأن القبض عليه بناء على اتهامات أمريكية بقرصنة حقوق طبع ونشر رقمية.وأمرت محكمة استئناف الحكومة بالتعاون مع محاميي دوتكوم مؤسس موقع "ميجا أبلود" الذين يقاضون الوكالة بسبب مراقبة غير قانونية. واعترفت الحكومة بأنها تجسست بشكل غير قانوني على دوتكوم مما أدى إلى اعتقاله في عام 2012 بمنزله في أوكلاند، وانتقدت المحكمة الحكومة لعدم اتخاذها إجراء بعد ذلك. ويطالب دوتكوم المفرج عنه بكفالة انتظارا لجلسة استماع حول طلب أمريكي بتسليمه، بتعويض من الحكومة. ويواجه اتهامات بالقرصنة على الإنترنت وغسيل أموال وابتزاز.





تغريم مايكروسوفت 561 مليون يورو بأوروبا

غرمت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي شركة "مايكروسوفت" الأميركية لبرمجيات الكمبيوتر 561 مليون يورو يوم الأربعاء لـ"عدم التزامها بتعهدها تقديم خيارات في ويندوز تتيح للمستهلكين الأوروبيين استخدام متصفحات إنترنت أخرى".

وقال رئيس هيئة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي خواكين ألمونيا في مؤتمر صحفي: "تبنت اللجنة قرارا بمعاقبة مايكروسوفت لتقاعسها عن الالتزام بالتعهدات الملزمة إلى حد بعيد والتي قدمتها للمفوضية. القرار الذي جرى تبنيه يفرض غرامة قدرها 561 مليون يورو على مايكروسوفت بسبب هذا الانتهاك الخطير".

وتعود المشكلات التنظيمية لمايكروسوفت في أوروبا إلى العقد الماضي، وكلفتها بالفعل ما إجماليه 2.16 مليار يورو بينها الغرامة الأخيرة.

وتتعلق هذه الغرامات بمعركة لمكافحة الاحتكار في أوروبا منذ أكثر من 10 سنوات، ولكي تتجنب العقوبة في ذلك الوقت تعهدت مايكروسوفت بتقديم خيارت تصفح منافسة للمستهلكين الأوروبيين.

وقالت هيئة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي إن ذلك لم يحدث خلال الفترة بين فبراير 2011 و يوليو 2012، وهي سقطة أنحت مايكروسوفت باللائمة فيها على خطأ فني، وتقول إنها شددت منذ ذلك الحين الإجراءات الداخلية لتجنب تكرار ذلك.

وقال ألمونيا: "رغم أن مايكروسوفت جعلت شاشة الخيارات متاحة في مارس 2010 مثلما هو متفق عليه فإن شاشة الخيارات لم تظهر كما هو مطلوب في أعقاب إطلاق المجموعة الأولى من خدمة ويندوز7 باك 1 في مايو 2011. نتيجة لذلك وخلال ما يزيد على عام وبالتحديد خلال 14 شهرا حتى يوليو 2012 لم ير نحو 15 مليون مستخدم شاشة الخيارات مثلما كان من المفترض أن يحدث".

ولم تغب هذه المشكلة عن مجلس مايكروسوفت الذي خفض مكافأة رئيسها التنفيذي ستيف بالمر العام الماضي لأسباب منها تقاعس وحدة ويندوز عن عرض شاشة لخيارات التصفح مثلما طلبت المفوضية الأوروبية.

وانخفضت حصة مايكروسوفت من سوق التصفح الأوروبي إلى النصف تقريبا منذ 2008 إلى 24 % في يناير، لتنخفض عن حصة غوغل كروم البالغة 35 % وموزيلا التي تصل إلى 29 %، وفقا لشركة ستات كاونتر لتحليل حركة المرور على الإنترنت.




«أبل» تتصدَّر شركات التكنولوجيا.. و«فيسبوك» تحل تاسعة وغياب «تويتر» و«جالاكسي»


متجر أبل لبيع المنتجات التكنولوجية (الشرق)


حلّت شركة «أبل» الأمريكية على رأس أحدث قائمة «توب تن» متخصصة في مجال تصنيف الشركات الأكثر شعبية في مجال الابتكار وطرح المنتجات التكنولوجية والتقنية، فيما غابت عن المنافسة أجهزة «جالاكسي» الشهيرة التي تطرحها شركة «سامسونج» الكورية، فيما ساهمت أصوات عشاق وهواة الجيل الجديد في مواقع التواصل الاجتماعي في احتلال «فيسبوك» المرتبة التاسعة في القائمة واستبعاد غريمه «تويتر» من المنافسة نهائياً.
وبحسب التقرير الذي أصدرته مجلة «فوربس» فإن الشركات التي تربعت على قائمة الـ «توب تن» تعتبر محط أنظار باقي الشركات العالمية الأخرى المنافسة في سوق التكنولوجيا والابتكارات التقنية.

وجاء في تقرير «فوربس،» أن منتجات شركة «أبل»، مثل «آي باد» و»آي بود» تعدُّ من أنجح المنتجات التكنولوجية في العالم، ويترقب منتجاتها الجديدة عديد من الأشخاص في مختلف الدول. وأشار التقرير إلى أن شركة «جوجل» احتلت المرتبة الثانية، وصنفها على أنها إحدى الشركات القيادية في عالم محركات البحث والخدمات المرتبطة به وفي مقدمتها «خرائط جوجل» الأوسع شهرة حول العالم. وقد حلت شركة «أمازون» بالمرتبة الثالثة، حيث يعتبر موقعها (Amazon.com )، من أكثر المواقع زيارة في العالم للحصول على خدمات التسوق. وحلت في المرتبة الرابعة شركة (IBM)، حيث أكد التقرير أن أرقام ومعدلات النمو لهذه الشركة تحقق ارتفاعاً مستمراً، وذلك ينعكس على ثقة المستهلك بمنتجات الشركة. وجاء في المرتبة الخامسة عملاق صناعة البرمجيات الأمريكي شركة (مايكروسوفت)، وذلك بفضل ما تطرحه من منتجات وبرمجيات جديدة تلقى استحساناً كبيراً وخصوصاً في مجال صناعة أجهزة الكمبيوتر اللوحية الجديدة المصممة لدعم النظام التشغيلي (ويندوز8).

وقد حلت شركة إنتل، الرائدة عالمياً على صعيد صناعة الشرائح التكنولوجية بالمرتبة السادسة، بينما حلّت بالمرتبة السابعة شركة «Accenture،» وهي إحدى أكبر الشركات الاستشارية في عالم التكنولوجيا حيث تحظى بتقديم استشارات لنحو ثلاثة أرباع الشركات المدرجة ضمن قائمة «فورتشن 500». بينما جاءت في المرتبة الثامنة شركة «eBay،» التي تعتبر من كبار منافسي موقع أمازون في تقديم خدمات التسوق عبر الشبكة العنكبوتية. وفيما استطاعت شركة «فيسبوك» الذراع الأقوى في توفير خدمات التواصل الاجتماعي، الاحتفاظ بحضور متواضع، كانت المفاجأة غياب المنافس والخصم اللدود «تويتر» عن القائمة بشكل نهائي، حيث حلت «فيسبوك» بالمرتبة التاسعة، مستندة بذلك على شبكة مستخدمين تبلغ نحو المليار مشترك تقريباً.

وفي ذيل قائمة الشركات العشر الأبرز تكنولوجياً، احتلت شركة «cisco،» الرائدة في تقديم خدمات شبكات الحاسب الآلي، المرتبة العاشرة، بينما أخفقت أجهزة «جالاكسي» التي تطرحها عملاق صناعة الهواتف الذكية، شركة «سامسونج» الكورية الجنوبية، عن تسجيل أي حضور بين المنافسين الكبار على قائمة الشركات العشر الأكثر شعبية.





سيدة أعمال إماراتية تفوز بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي" في العالم لعام 2013

فازت سيدة أعمال إماراتية بجائزة أفضل رئيسة تنفيذية بالقطاع الخاص على مستوى العالم لعام 2013 المقدمة من اتحاد تنمية القيادات الأمريكي بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الغرف التجارية الخليجية و"إنترناشيونال ليدر" الماليزية.

هذا واستملت رئيسة مجلس إدراة المجموعة العالمية الإماراتية للأعمال "إيه إي بي جي"، بدرية الملا، الجائزة، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، خلال حفل استضافته الحكومة الماليزية، وذلك في لنجاحها خلال فترة قصيرة في تطوير شركة الإستشارات الإدارية التي أسستها إلى مجموعة تضم عدداً من الشركات.

يذكر أن الملا اختيرت لهذا الجائزة ضمن "30" قيادياً من مختلف دول العالم، اختارتهم لجنة تحكيم مكونة من "20" عضواً، وتعتبر الملا هي الوحيدة التي تم اختيارهاه لهذه الجائزة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.




قدم ميسي اليسرى بـ 4 ملايين يورو


عرضت دار للمجوهرات أمس، نسخة من الذهب الخالص للقدم اليسرى لنجم كرة القدم ليونيل ميسي لاعب برشلونة، حيث ستباع مقابل 486.5 مليون ين (نحو أربعة ملايين يورو).

وتزن القدم 25 كغم، وقد صنعت بكل تفاصيل الحجم الطبيعي، بعد الحصول على قالب قدم اللاعب، وقدمها أمس لوسائل الإعلام ماساكازو تاناكا مالك دار (جينزا تاناكا)، بحضور رودريغو ميسي، الشقيق الأكبر للاعب، الذي سافر خصيصاً إلى طوكيو لحضور الحدث.

وأكد الأكبر بين أشقاء النجم الأرجنتيني الثلاثة "من المدهش صنع شيء بهذا الاتقان، بقالب استثنائي تلاحظ فيه كل علامات قدم ليو".


وبعيداً عن "القدم الذهبية"، وهو الاسم الذي أطلق على العمل الفريد، تم أيضاً عرض "لوحة القدم الذهبية"، التي استخدم فيها 300 غرام من الذهب، من أجل تصوير بطن قدم ميسي وتوقيعه، وستعرض في السوق مقابل 8.75 ملايين ين (72 ألف يورو).

كما ستطرح الدار اليابانية، التي افتتحت عام 1892، للبيع، نسخة مصغرة لعشرة سنتيمترات من قدم اللاعب، صنعت من مئة غرام ذهب على حامل من الخشب، تقدر قيمتها بـ 3.89 ملايين ين (32 ألف يورو).





قناصة بشوارع طهران بمواجهة جرذان عملاقة


لجأت السلطات الإيرانية في العاصمة طهران إلى خدمات مجموعات متخصصة من القناصة سعيا منها للتخلص من اجتياح أعداد هائلة من الجرذان العملاقة التي انتشرت في أحياء عديدة، وذلك في محاولة لتجنب المخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن وجودها.

وقال محمد هادي حيدرزادة، أحد كبار المسؤولين في قطاع البيئة الإيراني، إن الجرذان التي تنتشر في طهران من نوع نرويجي قد يصل طول الواحد منها إلى أكثر من أربعين سنتيمتر، وانتشرت في 26 حياً من طهران.

ورجح حيدرزادة أن تكون تلك الجرذان قد وصلت إلى إيران عبر سفن الشحن، مضيفا أن هذا النوع شديد الشراسة، ويمكن أن يعض، وأن يطارد مخلوقات أخرى.

وتحاول السلطات الإيرانية التصدي لتلك الجرذان نهارا عبر استخدام السم، لكنها قررت اللجوء إلى خدمات القناصة في ساعات الليل، والذين يعملون بحرفية مستخدمين مناظير تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وبحسب حيدرزادة، فإن السلطات الإيرانية لجأت إلى برامج كمبيوتر لتحديد أوكار تلك الجرذان، مشيرا إلى أن طهران تأمل بتدريب 40 فرقة من القناصة بحلول نهاية 2013، علماً أن عمليات القنص حتى الساعة نجحت بالقضاء على أكثر من ألفي جرذ.





امريكي يواجه عقوبة الحبس والغرامة لاتهامه بالضحك بصوت عال

قال محامي رجل في نيويورك يوم الأربعاء إنه يواجه عقوبة الحبس 30 يوما وغرامة قيمتها 500 دولار بعدما شكاه جار له إلى الشرطة لضحكه بصوت عال جدا.

وقال المحامي إن الشرطة اصدرت طلبي استدعاء لموكله روبرت شيافيلي (41 عاما) لإخلاله بالسلم بالضحك من نافذة منزله في روكفيل سنتر بجزيرة لونج ايلاند في نيويورك يومي 12 و13 فبراير شباط المنصرم.

وقال شيافيلي إن جاره دأب على السخرية من إعاقة يعاني منها وان افضل رد عليه هو الضحك.

وقال شيافيلي في اتصال هاتفي "يسخر مني طوال الوقت والشيء الوحيد الذي يمكنني فعله هو الضحك."

وقال المحامي اندرو كمبانيلي إن موكله يعاني من نوبات عصبية متكررة لكنه نفى ان يكون ضحكه عاليا أو صاخبا.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الجار مقدم الشكوى دانيال اوهانيون.

وقال المحامي إن قاضيا رفض خلال جلسة يوم الثلاثاء طلب اسقاط القضية.





معمر (106 أعوام) يتخرج من المدرسة!

تمكن معمر أمريكي يبلغ من العمر 106 اعوام من إنهاء دراسته الثانوية ، ليصبح أكبر خريج من المرحلة الدراسية المتقدمة على مستوى العالم.

وكان "فريد بتلر" قد ترك التعليم بالمدرسة وهو في المرحلة الابتدائية لظروف عائلية اضطرته للعمل من أجل كسب الرزق ، غير أن حفيدته الكبرى قررت أن تتقدم بأوراقه إلى المدرسة لتمنحه فرصة أخرى لاستكمال دراسته ، وذلك بعد أن عانى "بتلر" من الاكتئاب إثر وفاة زوجته بعد حياة زوجية استمرت 65 عاماً ، وهو ما دفع حفيدته للتفكير في المسألة كوسيلة مساعدة لجدها المعمر للخروج من أزمته النفسية ، وخاصة نظراً لأنه كان – حسبما ذكرت - دائماً ما يتحدث عن أهمية استكمال المشوار التعليمي.

وتمكن "بتلر" من إنهاء دراسته الحرة بالمرحلة الثانوية بكفاءة عالية ، ما دفع مدرسته لتنظيم حفل تكريم بحضور الصحافة وزملائه بالصف الدراسي وأسرة التدريس والإدارة بالمدرسة ، لتعلنه أكبر معمر يتخرج في صفوفها الدراسية ، ما جعله محط اهتمام وسائل الإعلام المختلفة هناك.




أقدم سرير في العالم .. عمره 400 عام!

حصل سريرعتيق في بريطانيا على لقب أقدم سرير في العالم ، والذي تعود أصوله إلى 400 عاماً ، وذلك حسبما ذكرت صحيفة Mirror الالكترونية.

ويتواجد السرير العتيق في قلعة "بريكلي" في مدينة "غلوستشاير" البريطانية ، وقد تعاقب عليه 15 جيلاً على التوالي من نفس العائلة الأرستقراطية منذ عام 1604.

وقرر مالكو السرير "جورج بيركلي" - البالغ من العمر 80 عاماً - وزوجته ، أن يضما تلك القطعة الفنية العريقة إلى متحف أثري شهير هناك ، وذلك بعد أن أكدا أنه على الرغم من كونه قد هَرِم إلا أنه يتمتع بمتانة فريدة من نوعها .. على نحو يفوق أفضل الأسٌرِة التي تطرحها كبرى الشركات العالمية.







يمتهن بيع العسل اليمني ويدعو للاسلام
بالفيديو: في 3 أسابيع أسلم على يديه 5 أشخاص بدبي

التاريخ: 06 مارس 2013
ليريدون مورينا ألباني الأصل من والدين مسلمين اتخذ الدعوة إلى الإسلام مسؤولية يحملها على عاتقة في كل حين، هو أحد القلائل الذين يدعون للدين الصحيح بلا أي تشدد أو تطرف على حد قوله.


التقت البيان بليريدون أثناء تجولها في "دبي مول" الذي يعتبر أحد أكثر الأماكن التي يقبل عليها السياح من كل حدب وصوب ومن مختلف الجنسيات والثقافات والعروق لذا يعتبر أبرز المعالم السياحية في دبي.

ليريدون أو كما يحب أن نطلق عليه " أبو أنصاري" هو أحد بائعي العسل اليمني "الشهي" استوقفنا حين كان يروج للعسل بطريقته المميزة غير أنه في حديثك معه يستوقفك مدى إيمانه الكبير واقتناعه بأن الإسلام هو دين الحق وأنه نعمه من الله للبشر أجمعين .
بداية حكاية ليريدون كانت في بريطانيا عندما التحق بإحدى الجمعيات التي تساعد المسلمين الجدد في التعرف على أصول الإسلام ومبادئ العقيدة، لينتقل بعدها إلى ألمانيا يكمل مسيرة الدعوة إلى الإسلام هناك، ومنذ ثلاثة أسابيع انتقل إلى المدينة الحالمة دبي ليعمل في مجال بيع العسل ولم يكن يتوقع أنه خلال هذه المدة البسيطة سيسلم على يديه 5 أشخاص كما أنه يرجو أن يتزايد العدد في المدى القريب.
يشير ليريدون إلى أن الكثير من الناس يقدمون إليه لطلب معلومات عن الإسلام وهو بدوره يقدم لهم كتيباً باللغة الأجنبية حصل عليه من جمعية البر في دبي ي يعرفهم على الإسلام بطريقة سهلة وبسيطة ومقنعة، البعض قد يعود إليه لطلب المزيد من المعلومات أو لمساعدته في إعلان إسلامه والبعض لا. 
ويضيف أن الأجانب هم أكثر الناس فضولاً في معرفة الدين الإسلامي السؤال عن بعض جوانبه فيقومون بسؤاله عن أمور قد سمعوها وهو بدوره يصححها لهم.
كما قال أن الأجانب ينظرون له بنظرة غريبة نصفها إعجاب بفكرة والآخر خوفاً من لحيته فهم ينظرون لمطلقي اللحى بنظرة غريبة وكأنهم إرهابيون.
وعن ذلك يذكر أحد المواقف الطريفة التي مرت بصديقه المسلم حين كان مسافراً وجلست بقربه عجوز أجنبية بدا على ملامحها الرهبة منه فكانت ترمقه بنظرات غريبة وتراقب تصرفاته فاستغل خوفها منه وأراد أن يمزح معها فقام بالتصفيق بيديه فانتفضت خوفاً منه وارتعشت. 

وأشار إلى أن الإمارات عامة ودبي خصوصاً بيئة متفتحة على العالم وآمنة وتعرف غير المسلمين على الإسلام الصحيح والوسطي، ويقنعهم عن طريق الحقائق والدلائل والمقارنة بين الفكر الإسلامي وفكر الغرب وتقديم براهين تجعل من الإسلام الديانة التي يجب أن يتبعها كل البشر. 
وختاماً يقول ليريدون إن الإسلام ديانة التسامح ولا إكراه في الدين وهي الديانة الوحيدة التي تدعو للتعايش مع الديانات الأخرى. 
فيديو





حادث مأسوي في حلبة دايتونا يتسبب في إصابة 28 مشجعاً


أصيب 28 مشجعا في حادث مأسوي أمس السبت قبل ثوان من نهاية سباق ضمن منافسات سباقات "ناسكار" الأمريكية للسيارات في حلبة "دايتونا سبيدواي" الدولية في فلوريدا ، حسبما ذكر مسؤولو الحلبة.

وقال جوي تشيتوود الثالث، رئيس حلبة "دايتونا" ، إن 14 من المصابين تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج فيما خضع 14 آخرون للعلاج في عيادة طبية بالحلبة. 

ونجمت الإصابات عن تطاير الحطام باتجاه الجماهير إثر اصطدام 12 سيارة قبل ثوان من انتهاء السباق.
فيديو





بالفيديو: طقوس درء داء الكلب الغريبة في بلغاريا


في صغرنا كنا نمارس عادة لف القلم بالخيط عدة مرات ثم نفتحه ليتطاير القلم بسرعة قصوى، كانت لعبة مسلية وممتعة، لكني لم أتخيل يوماً أن هذه العادة تمارس في مكان آخر ليس بالأقلام بل بالكلاب.

بروديفولو (Brodilovo) هي قرية نائية صغيرة في الجزء الجنوبي الشرقي من بلغاريا، سكان هذه القرية لديهم خوف شديد من داء الكلب، ويمارسون منذ زمن طويل عادة غريبة لدرئه عن طريق لف حبل عدة مرات على قاعدة فوق النهر ومن ثم وضع الكلب في حلقة الحبل الضيقة ليدور بسرعة قصوى إلى أن يفك الحبل ويسقط الكلب في مياه النهر التي باعتقادهم ستنقيه من الداء.

هذه العادة القاسية كانت كابوساً بالنسبة لنشطاء حقوق الحيوان، الذين اعتبروها نوعاً من التعذيب خاصة وأن الكلاب تسقط بسرعة قصوى لدرجة أنها تفقد السيطرة على نفسها في النهر ولا تتمكن من السباحة.

في عام 2006، منعت السلطات ممارسة هذه الطقوس القاسية بضغط من وسائل الإعلام العالمية بعد انتشار فيديو لهذ الطقوس عام 2005. ولكن ذلك لم يؤثر إطلاقاً على السكان الذين استمروا في ممارسة هذه العادات.

ولكن في العام الماضي توقفت هذه الطقوس نهائياً بعدما اتخذت مؤسسة "صوفيا لحقوق الانسان" على عاتقها حراسة ضفاف نهر (فاليكا Veleka) لإجبار الأهالي على احترام القانون.

ووفقاً للقانون الجديد، يسمح بإلقاء الكلاب برفق في النهر ليتمكنوا من السباحة إلى الضفة الثانية من النهر.

ويقول بيتكو آرنودوف عمدة البلدة أن هذه الطقوس تعود إلى مئات السنين وليس من السهل منعها بين ليلة وضحاها بمجرد إصدار القوانين ولكنه يعمل جاهدا على تغييرها.

مثل هذه التقاليد القاسية أثارت الكثير من الجدل أبرزها مهرجان "خنزير الآلهة" في تايوان، الذي يتم خلاله ذبح خنازير ضخمة تم إرغامها على تناول كميات كبيرة من الطعام على مدار السنة ليزيد وزنها بطريقة عجيبة وعرضها في مهرجان خاص.


عروض (جوبيلو تورو) في ماديناسيلي مروعة هي الأخرى، إذ يتم تركيب كرة مشتعلة بالنيران على قرون الثور لإثارة غضبه وجعله يجري ويتخبط من الألم في أنحاء المدينة الإسبانية "للترفيه عن سكانها" (موضوعين سنتناول تفاصيلهما في الأسبوع القادم). عادات كان لابد لها أن تنتهي وتصبح من الماضي إذ لا مكان لها في هذا العصر.


وفي إسبانيا تمكنت جماعات حقوق الحيوان من تحويل عادات مصارعة الثيران الدموية إلى رياضة ملاعبة الثيران وهي أكثر إنسانية من المصارعة التي تنتهي بقتل الثور وبذلك تمكن البلد من الحفاظ على تراثه الثقافي دون اللجوء إلى الممارسات الوحشية.

فيديو





بالفيديو: صيد العملة الهندية في نهر يامونا



يسعى الإنسان عامة لإيجاد مصدر رزقه بطرق عدة تختلف وفقاً لبيئته ومحيطه، وفي دلهي عاصمة الهند ازدهر نوع فريد من العمل الحر وهو الغوص لصيد العملات النقدية في نهر يامونا.

يعمل الرجال على مدار السنة يتحدون خلالها المياه الباردة في فصل الشتاء، بهدف الغوص في النهر واسترداد القطع النقدية التي يرميها ركاب القوارب قربانا لآلهة النهر. عمل يضمن لصاحبه قوت يومه إذ يحصل الغواصون على ما يزيد عن 200 روبية (حوالي 26 درهم إماراتي) في اليوم وأحيانا على صيد من ذهب.

امتهن سارتاج أحمد (22 عاماً) مهنة "غوص العملة" على مدى السنوات الستة الماضية. ويقول أنه يحصد يوميا حوالي 100 إلى 200 قطعة روبية ولكنه في أيام الحظ يجد حلي صغيرة في قاع النهر، إذ عثر في أحد الأيام على خاتم من ذهب.

سجاد أحمد (34 عاما) هو الآخر، يعمل في هذه المهنة منذ 20 عاماً والشاب أميت كومار، منذ 10 أعوام، ويقول هذا الأخير أنه يجمع من قاع البحر القطع النقدية وأدوات من النحاس وحلي من الفضة وأحيانا من الذهب. ويقول أن غوص العملات مصدر رزقه الوحيد.

وتابع "ما عساي أفعل، لا بد لي من القيام بشيء ما للعيش في بلدي. نحن نعيش هنا فاخترنا الغوص هنا."

فيكي، وهو غطاس آخر يقول أن الغوص ساعده على تسديد نفقاته اليومية وهو يفضله عن أي عمل آخر يكون تحت إدارة رئيس ما.

ويتعرف الغواصون بسهولة على مكان تواجد القطع النقدية فهم يتعقبون رحلات القوارب وحركة القطارات التي تمر على جسر النهر حيث يتوقف الزوار لرمي النقود.

ويقول الغواصون أن هذه النقود التي يرميها الزوار لإبعاد الشر والحظ السيء لن تجلب لهم التعاسة لأن النهر المقدس ينقيها.


تقنية الغوص هي فريدة من نوعها، إذ يبدأ الغواص بوضع رأسه داخل المياه ومد يديه إلى الأسفل وتبقى رجليه ممددتين إلى الأعلى، وعيونه مغلقة طوال الوقت فتصبح يداه هي عينه.

تستغرق كل دورة من الغوص نحو 20 إلى 30 دقيقة، يخرج بعدها الغواص ويحاول مرة أخرى في بقعة مختلفة. يبدأ عمل الغواصين في 7 أو 8 صباحا ويتوقفون عند الظهر لتناول الغذاء ثم يواصلون عملهم إلى أن تغيب الشمس.



تستفيد الحكومة الهندية من خدمات غواصي العملة الذين يكشفون عن الجثث الملقاة في القاع، ولذلك أصدرت لهم تراخيص للغوص.

وفي هذا الشأن يقول الغواص سجاد أنه يشعر بأنه يخدم وطنه ويساعد الموتى الذين لم يحضوا بجنازة كريمة بإخراجهم من النهر وإرسالهم للسلطات لتدفنها.

ولتفادي الغوص أيام البرد، ابتكر الغواصون طريقة مثيرة وذكية لصيد العملات من النهر، عن طريق استخدام المغناطيس كما يظهر في الفيديو الأول. 

إذا صادف وكنت في دلهي وكنت بأمس الحاجة إلى "فكة أو صرافة" فأنت تعرف الآن أين تجدها.
فيديو





شاهد.. دلفين مقيد بشباك الصيد يطلب المساعدة من غواص
 
يظهر هذا الفيديو الذي حصد أكثر من مليونين مشاهدة منذ نشره بداية العام الجاري على يوتيوب، دلفين وهو ينحني نحو الغواص لمساعدته على فك شباك الصيد التي ربطت فمه وقيدت زعنفه الأيسر وأعاقت حركته.

كان الغواصون في رحلة بحرية للاستمتاع بأشعة الشمس في كونا بجزر هاواي ولاحظوا عندها الدلفين وهو يحاول الاحتكاك بقاربهم باستمرار لقطع الشباك. فقرر الفريق الغوص وتقديم المساعدة.

والغريب في الحادثة أن الدلفين لم يتردد في الاقتراب من الغواص والبقاء بجانبه حتى انتهى هذا الأخير من عمله في فك الشباك. (شاهد الدقيقة الرابعة من الفيديو)

وانتهى الفيديو برسالة شكر للغواص كيلير لاروس على إزالة الشباك. أجاب عليها لاروس بقوله أنه كان في المكان المناسب في الوقت المناسب وأضاف "إذا كان بإمكاني القيام بشيء من أجل التغيير فستتمكن أنت من ذلك أيضا". 
فيديو





المالديف ..طبيعة لا تقاوم ومناظر تريح العين


جزر المالديف هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة مسلمة حيث إن معظم سكانها مسلمون، ويمر عليها خط الاستواء جنوبا، وكان يسميها العرب قديما ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد تم تحريفه وأصبح ينطق مالديف.


حكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية، وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965م، واسمها في اللغة الرسمية هو ديفي راجي (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكانها 309 آلاف نسمة وعاصمتها ماليه.


المالديف عرفت بالكثير من الأسماء المختلفة خلال تاريخها الطويل لأكثر من ألفي سنة، بالرغم من أن عدة أسماء مختلفة معطية، الموقع ووصف الجزر يؤكدان أنها مالديف.


تشير الدراسات المقارنة في اللغويات والعادات والتقاليد في المالديف إلى انحدار المستوطنين الأوائل من السلالة الدرفيدية من ولاية كيرالا في فترة سانجام (300 ق م - 300 م

وترجح هذه الدراسات أن هؤلاء المستوطنين ما هم إلا صيادون قدموا من جنوب شبه القارة الهندية والسواحل الغربية لسريلانكا.


جزر المالديف تشمل تقريباً 1190 جزيرة مرجانية جمعت في سلسلة مضاعفة من 26 جزيرة مرجانية.


الجزر المرجانية متكونة من الشقوق المرجانية الحية والحواجز الترابية، ويبلغ طول أسفل حافة تحت مستوى سطح البحر 960 كم التي ترتفع فجأةً من أعماق المحيط الهندي.


وتحتل المالديف، وهي جزر في غاية الروعة والهدوء مركزاً متقدماً لدى العرسان الخليجيين فهي رائعة لقضاء شهر العسل، ولها جاذبية لا تقاوم، ومناظر طبيعية تريح العين، ولا يوجد فيها تلوث ولا ضوضاء، ما يضفي جواً من الروعة في بداية أيام الزواج.


وتمتلئ جزر المالديف بالمناظر الطبيعية الخلابة، مثل الجزر المرجانية والشواطئ ذات الرمال البيضاء ومشهد المياه الزرقاء من كل جانب.

ولا تخلو المالديف من المنتجعات الفخمة، وتعتبر من الوجهات الأرخص لقضاء شهر العسل، وتوجد فنادق رائعة في المالديف، مثل الكمبينسكي والهيلتون وباروس، وتتضمن الكلفة الطيران المائي للتنقل بين الجزر، والضرائب والوجبات، ومن الضروري التنسيق مع إحدى وكالات السفر.


المحيط الهندي له تأثير كبير على البلاد كحاجز للحرارة، ويمتصها، ويخزنها، ويصدر الحرارة الاستوائية ببطء، وتتراوح درجة حرارة جزر المالديف بين 24 - 33 م، بالرغم من أن الرطوبة عالية نسبياً، وتبقى أنسام البحر الباردة الثابتة انتقال الهواء والحرارة سكناً.


مدينة ماليه هي عاصمة مالديف وأكبر مدينة عاصمة البلاد والميناء الرئيسي تشغل مساحة صغيرة ولكنها فريدة وجذابة وتشبه المدن الكبيرة لما تتميز به من نظافة وترتيب ونظام، تكثر بها المساجد، والأسواق، تتخللها شوارع صغيرة متشابكة تبدو كالمتاهة لمن لا يعرفها الأمر الذي له سحره الخاص.


معظم السياح يأتون إلى المالديف في رحلات منظّمة، لزيارة أحد المنتجعات التي يزيد عددها على سبعين منتجعاً، ومعظمها في الجزر المرجانية الثلاث القريبة للعاصمة وهي جزيرة مارلاي الشمالية، جزيرة مارلاي الجنوبية وجزيرة آري، وهناك بضعة منتجعات أخرى في الجزر المرجانية القريبة.


الهواية العرقية المالديفية مزيج من الثقافات التي تعكس الأمم التي استقرت على الجزر.


المستوطنون السابقون كانوا من المحتمل أنهم من جنوب الهند وسريلانكا.


فيديو





قليلا من المياه لإعادة شحن الهاتف خلال رحلات البر والجبال


ابتكرت شركة (myFC) حلا نهائياً للتخلص من مشكلة المغامرين الضائعين في الصحاري والجبال والغابات والذين تعذر عليهم الاتصال بالشرطة أو بذويهم بسبب نفاذ بطارية الهاتف المحمول. فبقليل من الماء أو البول سيتمكن هواة الرحلات الخطيرة من إعادة شحن هاتفهم أو جهاز الحاسوب عن طريق شاحن "باور تراك" أعجوبة المجتمع الحديث!

من اليوم وصاعداً سيتمكن المغامرون من الاستمتاع بهدوء البر وجمال الطبيعة دون التخوف من فقدان الاتصال بذويهم.


جهاز الشحن "باور تراك PowerTrekk " مزود بشريحة من الهيدروجين تتفاعل كيميائياً مع المياه والبول لتحولهما إلى طاقة وبالتالي إلى شحنة كهربائية تشحن الهواتف والكمبيوتر المحمول عن طريق توصيلهما بجهاز USB.

يبلغ سعر جهاز الشحن "باور تراك" 199 يورو (حوالي 954 درهم إماراتي) وبدأ تسويق هذا الجهاز مؤخراً إذ كانت بدايته أميركية بعدما طلب الجيش الأميركي شحنة منها.







بالصور| معرض جنيف للسيارات


يفتتح معرض جنيف العالمي للسيارات أبوابه اليوم على وقع تشاؤم أوروبي، رئيس مجلس إدارة مجموعتي رينو ونيسان للسيارات كارلوس غصن رأى أن مكافة أزمة تراجع الطلب الأوروبية تتم عبر التوجه إلى الأسواق الصاعدة حيث تتدنى كلفة العمل عن كلفة العمل في أوروبا، وقد قال: “بداية، ينبغي التوجه إلى الدول التي تسجل نموا والمساهمة في ذلك النمو وثانيا يجب مقاومة الأزمة في أوروبا”.



































لامبورغيني تعرض أسرع وأقوى سيارة صنعتها


فيديو

-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.