الخميس، 4 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية



خادم الحرمين وولي العهد يباركان للحكومة الليبية الجديدة


واس - جدة:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة للدكتور مصطفى أبو شاقور بمناسبة انتخابه رئيساً للحكومة الانتقالية في ليبيا، وأعرب خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لدولته، ولشعب ليبيا الشقيق التقدم والاستقرار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة مشابهة، تمنى فيها التقدم والازدهار لليبيا.



شارك في احتفالات السعوديين في ولاية نيويورك
بان كي مون : خادم الحرمين شريكٌ مهمٌ للأمم المتحدة في كل التحديات


واس- نيويورك: 
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن خالص تهانيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة.

وقال في كلمة له، الليلة الماضية، خلال حضوره احتفالات المواطنين السعوديين باليوم الوطني التي أقيمت في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، إن خادم الحرمين الشريفين شريكٌ مهمٌ للأمم المتحدة في كل التحديات العالمية والإقليمية، متمنياً له ولشعب المملكة التقدم والازدهار.

حضر الاحتفالات، التي استضافها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي، والقنصل العام في نيويورك عزام بن عبد الكريم القين، المواطنون السعوديون المقيمون في ولاية نيويورك والولايات المحيطة بها، إضافة إلى رجال السلك الدبلوماسي وأعضاءٍ من مجتمع رجال أعمال نيويورك.




الأمير مقرن في مقدمة مستقبليهم بقصر الفقيد بالرياض
عدسة "سبق" ترصد توافد المعزين في وفاة الأمير هذلول

تصوير : عبدالملك سرور

رصدت عدسة "سبق" مساء اليوم توافد المعزين لتقديم واجب العزاء في صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله.

ويتقبل العزاء في قصر الفقيد بحي المعذر بالرياض, صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز وأبناء الفقيد وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء.

وقد اكتظت ساحات القصر مساء اليوم الأربعاء بالمعزين, فيما يستمر استقبالهم لتلقي العزاء والمواساة إلى مساء غدٍ الخميس. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.




أمير المدينة المنورة يطمئن على جاهزية قطاعات الحج والخطط التشغيلية
شكر القيادة على ما و
حسام الضفيان،
فرته من إمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن

أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج

 أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الخميس 04/10/2012
تفقد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، القطاعات العاملة بسكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة. واستمع سموه إلى شرح مفصل قدمه وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد للتطوير والتقنية سكرتير لجنة الحج بالمدينة المنورة المهندس إبراهيم بن عوض الأحمدي حول الأعمال والمهام التي تقوم بها السكرتارية والمكاتب العاملة بها، كما استمع إلى شرح حول أعمال مكاتب السكرتارية التي تضم مكتب البرامج والفعاليات ومكتب الشؤون الإعلامية ومكتب اللجان والاجتماعات ومركز عمليات الحج بالإضافة إلى مكاتب التنسيق والمتابعة ومراقبة التفويج والمغادرة والتطوير والتقنية والشؤون الإدارية والمالية وعمليات الحج بالمحافظات.
 
ورفع سمو أمير منطقة المدينة المنورة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا -حفظهم الله - على جميع الإمكانات التي وفرتها القيادة الرشيدة من خدمات جليلة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وتذليل كل العقبات مما سيسهم في تحقيق موسم حج ناجح بكل المقاييس بإذن الله. جاء ذلك خلال ترؤس سموه أمس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة الذي عقد بمركز خدمات الحجاج والزوار بطريق العيون بالمدينة، وخصص لإستعراض الجهود المقدمة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي والمؤشرات والإحصائيات والموضوعات ذات الصلة في إطار متابعة مستوى الخدمات المقدمة لهم .
كما رفع سموه باسمه واسم أعضاء لجنة الحج الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله، لوضع حجر الأساس لأكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف، مما سينعكس بمشيئة الله على تقديم أفضل الخدمات للحجاج والزوار وراحتهم أثناء زيارتهم للمسجد النبوي الشريف.
وأشار سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة خلال الاجتماع إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين، خلال جلسة مجلس الوزراء ببذل كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وأهمية التنسيق والتعاون وتضافر الجهود بين الجهات العاملة في الحج والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم خدمات تتوافق مع ما تبذله الدولة من جهود وما تنفذه من مشروعات.وأشاد سموه بمستوى الاستعدادات من خلال الخطط التشغيلية من الجهات المعنية بالحج في المدينة المنورة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من جميع القطاعات ذات العلاقة والجهود المبذولة في هذا الخصوص من خلال انطلاقة أعمال موسم ما قبل الحج، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة مواصلة تلك الجهود خلال موسم ما بعد الحج حتى عودة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف إلى ديارهم سالمين بإذن الله . وتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات التي تضمنت استعراض مدى جاهزية الجهات المعنية لتطبيق خططها التشغيلية لحج عام 1433هـ , إلى جانب استعراض الأعمال التي تم إنجازها في مراكز الاستقبال قبل موسم حج هذا العام .
وتطرق الاجتماع إلى أعداد الحجاج القادمين للمدينة المنورة الذين بلغ عددهم حتى يوم أمس /351959/ حاجاً، وعدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة الذي وصل إلى /125103/ حجاج وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة وعددهم /226835/ حاجاً . وفي ختام الاجتماع تم اتخاذ التوصيات والقرارات اللازمة .




أمير المدينة يرأس الاجتماع الثانى للجنة العليا « المدينة المنورة عاصمة الثقافة 2013م »

 
سموه مترئساً اجتماع المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية

المدينة المنورة - سالم الاحمدى، تصوير - فايز المطيرى

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية2013م بديوان سموه بالإمارة يوم امس الأول الاجتماع الثاني للجنة بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وأعضاء اللجنة العليا .

وأوضح الأمين العام لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ صالح عواد المغامسي أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات التي تضمنها جدول الأعمال ومن بينها برامج الفعاليات التي ستكون بإذن الله برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مضيفاً» أن أهمية هذه المناسبة ازدادت بعد وضع الملك المفدى رعاه الله حجر الأساس لأعظم توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف .

وبين أن الاجتماع خرج بعدد من القرارات من أهمها، الموافقة على أن يكون حفل الافتتاح في مسجد قباء يوم الأحد الثامن من شهر ربيع الأول لعام 1434 للهجرة الموافق 20 يناير 2013ميلادي.. عادا ًذلك نقلة نوعية في طرق حفلات الافتتاح المعهودة . ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة علمية وفنية لوضع تصور تام عن حفل الافتتاح والموافقة على إقامة أسابيع وأيام ثقافية للدول الإسلامية في المدينة المنورة ضمن فعاليات المناسبة وفقاً للضوابط الشرعية على أن يتم تخصيص مقر كبير لهذه الفعاليات.

وأبان الشيخ المغامسي أن اللجنة العليا أيدت الخطوات المتبعة من قبل أمانة المناسبة لتهيئة الموقع الإلكتروني للفعاليات.
جانب من اجتماع المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية





مسؤولون يشيدون بتنظيم الندوة المشتركة بين البلدين
انطلاق ندوة مبادرة خادم الحرمين للحوار بين أتباع الديانات والحضارات في ماليزيا.. اليوم

 
الوزير الدتو سري

المدينة المنورة - كوالالمبور - خالد الزايدي - سعد آل حسين


تنطلق اليوم الخميس بالعاصمة الماليزية كوالالمبور ندوة علمية حول «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات» تنظمها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وتستضيفها الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

وتهدف الندوة إلى تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والحضارات، إضافةً إلى إبراز دور المملكة ودولة ماليزيا في نشر ثقافة السلام وإيقاظ المشاعر نحو المسئولية الإنسانية من خلال الحوار الحضاري، والدعوة إلى إعادة هيكلة العلاقات الإنسانية على أسس العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين الجميع، والوقوف على إشكاليات الحوار الحضاري بين العالم الإسلامي والآخر وآفاقه المستقبلية، وبلورة القواسم المشتركة بين الإسلام والديانات الأخرى، مع استشراف عوامل وإمكانات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر.

وتُعقد الندوة في ثلاث جلسات تطرح الأولى منها ورقة عمل رئيسة بعنوان «مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات – آمال وتطلعات» لمعالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن المعمر مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمين العام المكلف لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

وتضمّ الجلسة أيضاً بحثاً بعنوان «جولات الحوار بين الأديان والحضارات التي قادتها المملكة العربية السعودية: الأهداف، والنتائج» للأستاذ الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح وكيل الجامعة الإسلامية للتطوير، وبحثاً حول «الحوار مع الشرق حوار أفراد أم حوار مؤسسات دينية» للدكتور فضلان محمد عثمان عضو هيئة التدريس بالجامعة الوطنية بماليزيا، كما يطرح الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي عميد شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية بحثاً عن «الخطاب التاريخي لخادم الحرمين الشريفين في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتأصيل العلاقة بين البشر في منظورها الإسلامي».

وتشهد الجلسة الثانية بحثاً للدكتور عبد الله زين مستشار دولة رئيس الوزراء الماليزي للشؤون الدينية حول «منهج الوسطية طبقاً للتجربة الماليزية»، وبحثاً لوكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع عن «دور وسائل الإعلام في دعم الحوار بين أتباع الأديان والحضارات»، وتُختتم ببحث بعنوان «المبادرات السعودية للحوار وإعادة تشكيل صورة العرب والمسلمين في ذاكرة العقل العالمي» للدكتور عبدالرب بن نواب الدين عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة.

وفي الجلسة الثالثة يطرح الدكتور عبدالعزيز برغوت نائب مدير الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بحثاً عن «إعادة بناء جسور التعاون بين العالم الإسلامي والغرب في ضوء تعاليم الإسلام الكبرى: الأسس والقيم»، كما يقدم الدكتور سعود بن عبدالعزيز الخلف وكيل الدعوة بالجامعة الإسلامية بالمدينة بحثاً حول «المبادرات السعودية للحوار والنقلة النوعية للعلاقات الإنسانية من صدام الحضارات إلى حوار الحضارات»، وتختتم الجلسة الثالثة ببحث بعنوان «الأبعاد الإستراتيجية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان» يقدّمه الدكتور محمد بن عمر فلاتة عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة.

من جهته أشاد مسؤولون في الحكومتين السعودية والماليزية بمبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – للحوار بين أتباع الديانات والحضارات، وعدوا الندوة المقامة في العاصمة الماليزية كوالالمبور بتنظيم من الجامعة الإسلامية جانبا من الجهود المعززة لثقافة الاحترام المتبادل بين المختلفين في الفكر والدين والحضارة.

و قال الوزير الماليزي اللواء الدتو سري جميل خير: لقد أصبح العالم مترابطا على نحو متزايد نتيجة للعولمة والهجرة ما أدى إلى زيادة التفاعل والتبادل بين الثقافات والأديان والعقائد. هذا الواقع يفرض المزيد من المبادرات التي تؤدي إلى فهم أفضل وتقدير وإقامة الجسور بين الأمم والحضارات لخلق بيئة مستدامة تقوم على التفاهم والتعاون المتبادل، وإن استقطاب شتى الشعوب من مختلف الحضارات والثقافات معا على أسس مشتركة من التفاهم المتبادل والتقدير هو هدف نبيل ينبغي علينا جميعا تأييده، و أن لا ندخر جهدا في سبيل تحقيقه، و أكثر ما يهم في هذا الصدد يتمثل بإيجاد سبل ووسائل لتثقيف الناس من مختلف الحضارات والثقافات على الطابع الملح وأهمية الحوار من أجل تحسين التفاهم والتعاون بينها. كما ينبغي علينا أن نطور الأسباب ذات الصلة بما في ذلك التنمية، واستعادة السلام والتسامح ونصرة السلم والأمن في دولنا والعالم بأسره.

وهنأ الوزير كلا من الجامعتين الإسلاميتين في البلدين على الاشتراك لتنظيم هذه الندوة الدولية الهامة في الوقت المناسب، لافتا إلى أنها ستكون في الواقع منهاجا للاستمرارية لأنها سوف توفر أسسا قوية لمزيد من التفاهم بين الحضارات والثقافات والشعوب المتنوعة. لكن ما هو مهم هو تعزيز ثقافة احترام الحوار والسلام والأمن والاعتدال والاحترام المتبادل والتفاهم.

وأكد سفير المملكة في ماليزيا فهد بن عبدالله الرشيد بأن خادم الحرمين الشريفين - أيّده الله – فطن إلى ضرورة الحوار بين الأديان والحضارات في تأصيل السلم والأمن العالميّ، فأطلق مبادرته للحوار بين أصحاب الأديان والحضارات الإنسانية، معلناً في خطابه الشهير أن "حوارنا مناصرة للإيمان في وجه الإلحاد، والفضيلة في مواجهة الرذيلة، والعدالة في مواجهة الظلم، والسلام في مواجهة الصراعات والحروب، والأخوّة البشرية في مواجهة العنصرية".

وأضاف: وقد لقيت دعوته -حفظه الله- صدىً واسعاً من قبل أصحاب الديانات لعلمه الأكيد أن الحوار هو الأسلوب الأمثل في حل قضايا الخلاف، وفي بلورة رؤىً مشتركة تُجمع عليها أطراف الخلاف، لتجعل من اختلافها سبيلاً إلى إيجاد مبادئ مشتركة تنطلق منها في تحقيق التعايش الحضاري، وجاءت السياسية الخارجية للمملكة متماشية مع هذا النهج الحكيم الذي يقوم على مبدأ السلم والحياد وعدم تحميل المواقف السياسية أكثر مما تحتمل، بل بالمبادرة الدائمة على تقديم التحاور والتفاوض بين الاطراف المتنازعة، كما أعقب تلك المبادرة خطوات عملية ومناشط حوارية علمية مثل انشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين اتباع الاديان في فيينا ومناشط حوارية علمية داخل المملكة وخارجها، لجمع أصحاب الكلمة وحَمَلة الفكر والثقافة في دواوين، تسعى لإبراز نقاط الاتفاق قبل بحث أوجه الاختلاف، وجمع الكلمة قبل بث الفُرقة.

وأشار نائب مدير الجامعة الإسلامية في ماليزيا الدكتور عبدالعزيز برغوث إلى أن انعقاد الندوة يأتي في وقت أشد ما يكون فيه العالم إلى مثل هذه المبادرة الرائدة التي تستهدف وضع أتباع الأديان والحضارات أمام مسؤولياتهم التاريخية الحاسمة. فالعالم يمر بتحولات وأوضاع استثنائية معقدة تدعو إلى تكاثف الجهود الدولية، وإلى تعزيز التعاون من أجل إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات الكبرى التي يواجهها العالم اليوم. ومما لا شك فيه أن هذه المبادرة لها دورها الكبير في بناء جسور الثقة، وتعزيز أوجه التعاون المشترك، وتوفير البيئة والآليات المناسبة لبناء ثقافة حوار عالمي مؤسس على قيم التسامح والعدالة والسلام والوسطية المتوازنة.

وأضاف: من الأهداف الأساسية لهذه الندوة الدولية إبراز دور المملكة ودولة ماليزيا في نشر ثقافة السلام وترسيخ أهمية الحوار في معالجة القضايا الإنسانية المعقدة، وتطوير آليات الحوار ونشر قيم العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب. كما تحاول هذه الندوة ابراز دور الإسلام وقيمه العالمية في حل المشكلات الإنسانية وترشيد الناس إلى الصالح العام.

وقال الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين الشريفين د. عبدالرحمن بن محمد فصيل إن دعوة خادم الحرمين الشريفين التاريخية التي انطلقت بدايتها من مدريد وأوضح فيها – أيده الله - أن الإسلام دين الوسطية والتسامح والاعتدال ، وأكد ذات المضمون في مناسبات عديدة من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي العديد من المؤتمرات والندوات التي خصصت جميعها تدل على تبنيه للحوار الحضاري بين أتباع الأديان السماوية، وقد أكدت هذه المؤتمرات واللقاءات أن الإسلام دين سلام وحوار وتعاون بناّء في خدمة البشرية قاطبة " وما أرسلناك الاّ رحمةً للعالمين " والإسلام يدعو للسلم والسلام وينبذ الحروب ويحفظ الحقوق والضروريات للمسلم ولجميع أتباع الأديان الأخرى ويبثّ روح التسامح ويدعو للمحبة والإخاء والتعاون وبناء ورقي المجتمعات.من جهته شدد الملحق الديني بالسفارة السعودية د. عبدالرحمن البليهي على أن المملكة اتخذت من الإسلام شرعة لها ومنهاجا ؛لذا جاءت دعوة ومبادرة قائدها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للحوار بين أتباع الأديان والحضارات لترسخ تلك القيم الإسلامية النبيلة، وتلك المبادرة الرائدة والرائعة من لدنه – أيده الله - جاءت في وقت ومنعطف خطر يعيشه العالم أجمع إذ تهدده الانقسامات، والعنف والعَصَبيات التي نتيجتها فتن وتطرف وإرهاب وحروب ودمار، ولا شك أن تفعيل تلك المبادرة المباركة ستعزز الحوار الهادف بين أتباع الأديان والحضارات والثقافات ما يَمد جسور التواصل بينهم وينشر المحبة والسلام الأمن والأمان في الأرض.
د.عبدالرحمن فصيل
فهد الرشيد
د.عبدالعزيز برغوث




مشيداً بالتوسعة غير المسبوقة التي تجاوزت الزمن للمسجد النبوي الشريف
د.الشثري: قدوم خادم الحرمين إلى المدينة مباشرة من المغرب أعظم نصرة لمقام نبينا الكريم


الرياض- «الرياض»

قال "د.عبدالله بن عبدالرحمن الشثري" -وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- انّ توسعة وعمارة المسجد النبوي هي الهم الأكبر والهاجس الذي يدور في ذهن خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله ورعاه وأمد في عمره على الطاعة وخدمة الإسلام–، الذي قدم للإسلام والمسلمين كل خير وسعادة، ومن أعظم ذلك تلك التوسعة الكبرى للمسجد النبوي التي تعد أعظم توسعة في تاريخ الإسلام، حيث تستوعب ما يزيد على مليون ونصف مصلٍ كما أعلن عن ذلك.

وأكّد على أنّ قدوم الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المدينة مباشرة من المغرب أكبر دليل وأعظم نصرة لمقام النبي –صلى لله عليه وسلم–، وهي رسالة موجهة للعالم تعمق محبة النبي –صلى لله عليه وسلم– ومكانة المدينة وحرمة مسجده -عليه الصلاة والسلام–، وهو بحق يعد قائداً للأمة الإسلامية؛ حيث أعلن للعالم في زيارته للمدينة المنورة أنّ لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، وافتتحها بهذا المشروع العظيم.

وأشار إلى أنّ المملكة حرصت طوال تاريخها باعتبارها وطن الإسلام الأول وبلد الحرمين وقبلة المسلمين أشد الحرص على أن تبلغ عمارة الحرمين والمشاعر المقدسة ذروتها بما حصل لها من توسعات غير مسبوقة في تاريخ الإسلام وخدمات عالية الجودة وفق رؤية علمية مستقبلية تستشرف النمو المتزايد في نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين كل عام.

وأضاف "د. الشثري": "إنّ اهتمام الملك عبدالله –حفظه الله– في عمارة المسجد النبوي بلغ ذروته العليا التي تعد مفخرة للإسلام ولكل مسلم على وجه الأرض، وظهر اهتمامه البالغ بعمارة الحرمين في متابعته وتأكيده الدائم على الإتقان والجودة في هذه العمارة، وهذا بلا ريب نابع من منطلق إيماني وواجب وطني يحمله خادم الحرمين وهو تعظيم شعائر الله وخدمة أشرف بقاع الأرض على الإطلاق، والمسلمون عامة ارتفعت أيديهم وأصواتهم بالدعاء لخادم الحرمين على أمره الكريم بهذه التوسعة والعمارة للمسجد النبوي، التي سيكون لها أثر كبير في نفوس المسلمين لما تحققه من تسهيل وتيسير في زيارة المسجد النبوي وأداء العبادة فيه، فجزى الله خادم الحرمين خير الجزاء على أعماله العظيمة التي يقدمها للإسلام والمسلمين وخدمة البلاد والوطن وجعل ذلك بركة له في حياته وعمره وسعادة وسرور عند ربه".




شارك فيه أكثر من خمسين شخصية بارزة بينهم وزراء وعلماء
«رحلة أمل» أول شريط سينمائي سعودي يخاطب مرضى السرطان


تكريم وزير الصحة بعد مشاركته في فيلم رحلة أمل
٢٠١٢/١٠/٤

تشهد المدينة المنورة خلال الأيام المقبلة احتفالا رسميا بتدشين أول شريط سينمائي سعودي يخاطب مرضى السرطان تم إنتاجه تحت مسمى «رحلة أمل»، بعد أن أنهى فرع الجمعية الخيرية السعودية لمكافحة السرطان في المدينة المنورة اللمسات الأخيرة لهذا العمل الإنساني الذي يهدف إلى التخفيف من آلام المرضى ومعاناتهم وبث الأمل في نفوسهم من خلال متابعة العلاج بجميع وسائله الطبية والشرعية ومساعدتهم في الوصول إلى الشفاء من المرض.
ويهدف العمل الذي شارك فيه وزراء وعلماء ونخب في الطب والإعلام والفن وأشرف عليه 12 جهة حكومية وخاصة إلى تهيئة المريض من الناحية النفسية ورفع معنوياته مما سيكون له الأثر الإيجابي في مكافحة المرض والاستجابة للعلاج، بجانب موضوعات مهمة ومؤثرة تغيب عن المريض بعد اكتشاف الإصابة مثل الصبر والمعرفة والمواجهة والمقاومة والأمل والشفاء وغيرها، حيث سيتم عرضها من منظور طبي ونفسي وديني وثقافي. وتدور فكرة شريط «رحلة أمل» حول شاب في العقد الثاني من العمر، أصيب بمرض السرطان، حيث تتوالى المشاهد بدءا بتلقيه النبأ، ثم لقاء المريض مع الطبيب المعالج، وبعد ذلك اللقاء مع الاختصاصي الاجتماعي لرصد أبرز خطوات العلاج، ثم تظهر مشاركة الضيوف حيث يوجه كل مشارك كلمة مختصرة يخاطب فيها مريض السرطان، تتضمن دعما له، وبث روح الأمل في نفسه، مع الإشارة إلى أهمية العلاج والرقية الشرعية، وأهمية الالتزام بجدول العلاج، وعدم اليأس. ويحتوي الفيلم على أكثر من خمسين كلمة لجميع المشاركين في الفيلم، ومن بينهم معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين الذي يثمن النجاح الملحوظ الذي حققته الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في الحد من انتشار مرض السرطان، من خلال تكامل خدماتها المقدمة للمرضى، في حين يؤكد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في كلمة مماثلة أهمية العزيمة في علاج مرض السرطان، متطرقا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لهذه الفئة من خلال المراكز المنتشرة في أرجاء المملكة لعلاج المرض والإسراع إلى إنشاء مراكز متخصصة في علاج الأورام في المناطق التي لا يوجد فيها مراكز متخصصة، موضحا أن الوزارة تبذل أقصى الجهود لخدمة مرضى السرطان وتسخر كافة الإمكانيات لمكافحة المرض من خلال مراكز الكشف المبكر عن المرض المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، والوصول إلى مراحل متقدمة تحقق الشفاء بمشيئة الله. كما اشتمل الشريط على كلمات لعلماء دين واختصاصيين نفسيين أشار فيها إلى الأجر العظيم الذي يكتسبه أقارب المريض للتخفيف من آلام المريض وخطورة الأطعمة السريعة والإشعاعات المختلفة في انتشار أمراض السرطان، إلى جانب إرشادات أخرى من بعض أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة ومن أهل الاختصاص والخبرة.
ويعد فيلم «رحلة أمل» الأول على مستوى الشرق الأوسط، الذي يخاطب «مرضى السرطان» فقط ليس في المملكة وحدها بل كل مريض سرطان حيث سيشعر أن هذا الفيلم هو الداعم الأقوى بعد مشيئة الله لتجاوز مرحلة المرض والألم، لأنه مزيج من الحلقات التي تجمع أروع الكلمات وأرقى العبارات يتقدمها آيات من كتاب الله، وأحاديث من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن المنتظر أن تصدر حلقات «رحلة أمل» في سلسلة مكونة من اثني عشر قرصًا، حيث تم تخصيص قرص واحد فقط يتضمن عدد من الكلمات للضيوف تهدف إلى نشر الوعي عن أهمية الكشف المبكر في علاج أمراض السرطان المختلفة، تعرض في مراكز العلاج أمام المريض عند أخذه لجرعات العلاج الكيماوي، وسوف تبث كذلك في القنوات الفضائية، وتكون مصحوبة بعديد من المشاهد والصور والمؤثرات التي ستُظهر العمل بصورة مميزة. أمل

الشيخ المغامسي يتسلم درعاً تذكارية بعد تسجيل كلمته

يوسف الجراح يستعد لتسجيل مشاركته في رحلة



غرفة المدينة وجمعية الاقتصاد السعودية توقعان إتفاقية شراكة إستراتيجية



وقعت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أمس اتفاقية تعاون بينها وجمعية الاقتصاد السعودية ضمن شراكة إستراتيجية تهدف إلى نشر الثقافة بمجتمع المال والأعمال عن طريق التوعية بأهمية المعلومات وتطوير المهارات لمواكبة التطور الكبير الذي حدث في الممارسة التجارية والاقتصاد المعرفي، ووقع عن غرفة المدينة الدكتور محمد بن فرج الخطراوي رئيس مجلس الإدارة، وعن جمعية الاقتصاد السعودي الدكتور سلطان بن محمد الثعلبي .

وبيّن الخطراوي أنَّ أهمية هذه الخطوة التي تندرج ضمن أهداف الغرفة الرامية إلى بناء شراكات تخدم مجتمع المال والأعمال في منطقة المدينة المنورة تأتي في ظل حركة عمرانية واقتصادية نشطة تشهدها المدينة خاصة في المنطقة المركزية من توسعة لا نظير لها للحرم النبوي الشريف، والعمل على استكمال إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية، مما يعني أن أنشطة خدمية سوف تنشأ بكثافة لتلبية احتياجات هذا التوسع، مشيداً بجمعية الاقتصاد السعودية بوصفها من أقدم الجمعيات المتخصصة في هذا الاتجاه؛ وقد تقلد العديد من قياداتها مراكز مرموقة في الدولة .




طاش لـ الشرق: بيع 90% من الوحدات السكنية.. و15 ألف زائر للمتحف
«المعرفة الاقتصادية» تَعِد سكان المدينة بتطوير المدارس والمستشفيات

جانب من الوحدات السكنية في المشروع السكني (الشرق)

٢٠١٢/١٠/٤


أكد نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في مدينة المعرفة الاقتصادية خالد عبدالقادر طاش، «تركيز المدينة على الإضافة النوعية لأهالي المدينة المنورة، من حيث تطوير المدارس والمستشفيات وغيرها من الخدمات».
وقال طاش لـ»الشرق» إن المدينة مازالت في مراحلها الأولى، لكنها تَعِد سكان المدينة المنورة بالإسهام في تطوير المنطقة من جوانب الخدمات التي تمس المواطن مباشرة، لافتاً إلى أن مدينة المعرفة لا تركز خدماتها فقط على زوار المنطقة بل تتجاوز بخدماتها إلى غيرهم وتراعي احتياجاتهم من سكن ومرافق صحية وتعليمية.
وأوضح أن الهدف من إنشاء المدينة هو الإسهام في تكوين بيئة محفزة على التقدم في النهضة المعرفية، بأشكالها كافة، على اعتبار أن التعليم هو الركيزة الأساسية لإيجاد جيل لديه القدرة على مواكبة مستجدات العصر ومُعدّ فكرياً ومهنياً لذلك، مشيراً إلى أن المدينة قدمت لشباب المدينة المنورة عشرين دورة مجانية أسهمت في إعطائهم مهارات متعددة، ووظفت عدداً من الشباب السعودي بشكل مباشر عن طريقها، وغير مباشر وذلك عن طريق الشركات والمؤسسات التي تشارك في بناء مشروعات مدينة المعرفة.
وأضاف طاش أن مدينة المعرفة أقامت برامج تحت مسمى فعاليات المعرفة في المدينة المنورة، وتقدم محاضرات وورش عمل يستفيد منها طلاب الثانوية العامة والجامعة الذين لديهم أفكار ومشروعات تجارية، ويقدمها خبراء من شركات عالمية مثل «جوجل» و»مايكروسوفت» و»سسكو»، حيث تم عقد مائتي فعالية استفاد منها ألف شاب، وكذلك تقدم مدينة المعرفة عبر معهد المدينة المنورة للقيادة والريادة (معهد غير ربحي) دورات تدريبية للقياديين والإداريين في القطاعين العام والخاص، حيث تم عقد ست دورات شارك فيها 400 قيادي من أنحاء العالم الإسلامي كافة، ونطمح أن يكون هذا المعهد على مستوى العالم. أما ما يتعلق بالسكن، فبيّن أن مدينة المعرفة أنشأت فللاً سكنية مغلقة، ورأى أن هذا النوع من الفلل من التوجهات العالمية والإقليمية، فهو يحافظ على الخصوصية، ويُشعر ساكنيه بالأمن والاستقرار، وهي الأولى من نوعها، وعددها 850 فلة تم البدء بـ206 فلّات، يصل سعر الواحدة ما بين 1.5 مليون إلى مليوني ريال، أما الوحدات السكنية الكبيرة فقيمتها تصل إلى مليوني ريال وهي قليلة، مشيراً إلى بيع 90% من هذه الوحدات، التي سيكون سعرها أقل في المراحل المقبلة.
وعن متحف المدينة الذي أقامته مدينة المعرفة الاقتصادية في مقرها (ديوانية المعرفة)، أوضح طاش أن نشر المعرفة هو من صميم أهدافهم، لذلك بادرت المدينة بإنشاء المتحف، وهو مرخص من الهيئة العامة للاستثمار، ويقوم بإدارته مؤرخ تاريخي من أبناء المدينة المنورة وهو الدكتور عبدالعزيز كعكي، وتم الاتفاق مع هيئة السياحة والآثار باستضافة المتحف في ديوان المعرفة، وقد بلغ عدد زواره منذ افتتاحه في أكتوبر من العام الماضي 15 ألفاً، وهناك طموح ببناء مقر أكبر يليق بمتحف يحمل اسم المدينة.
مخطط مدينة المعرفة الاقتصادية



ورشة للمنسقات الإعلاميات بمدارس بنات المدينة


٢٠١٢/١٠/٤

عقدت مشرفات إدارة الإعلام التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة أمس لقاء تعريفيا للمنسقات الإعلاميات في المدارس في جميع المراحل، تخلله ورشة عمل عن مفهوم الإعلام التربوي وصياغة الخبر الصحفي. واستهلت مديرة إدارة الإعلام التربوي سميرة العيتاني اللقاء بالتعريف بمهام المنسقات الإعلاميات في المدارس ودورهن في تفعيل الأنشطة في المناسبات المحلية والخارجية، وكيفية المشاركة في توطين الإعلام التربوي وتفعيله من خلال الاجتماعات واللجان والإذاعات المدرسية.
وأشارت إلى أهمية الالتزام والإلمام التام للمنسقة الإعلامية التي تم اختيارها على أسس ومعاير تضمن نجاح مهمتها الإعلامية في محيطها المدرسي لتحقيق سياسة التعليم، وأهدافه بما يخدم جميع منسوبات الهيئة التعليمية في جميع المدارس عبر ميثاق الشرف الإعلامي.



لتطوير عددٍ من الخدمات الأساسية وتمديد جملة من المنافع
الهيئة الملكية للجبيل وينبع توقّع 3 عقود بقيمة 160 مليون ريال

واس- الرياض:
أبرم الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، اليوم، ثلاثة عقود بقيمة إجمالية تناهز 160 مليون ريال.

ووقّع العقد الأول مع إحدى الشركات الوطنية لتتولى تطوير عددٍ من الخدمات الأساسية، على أن يتم تمديدها إلى مواقع استثمارية متعددة في المنطقة الصناعية في مدينة ينبع الصناعية، ويتضمن العقد توفير المشرفين والعمالة والمواد والمعدات اللازمة لإتمام العمليات كافة، التي تشتمل تمديد شبكات الطاقة الكهربائية (المنخفضة والمتوسطة) والاتصالات ومياه الشرب والري والصرف الصحي والمياه المقطرة والمستصلحة، وتنفيذ عدد من الطرق لربط مواقع تابعة للهيئة الملكية بشبكات الطرق الموجودة حالياً في المدينة.

وتضمن العقد الثاني الذي تم توقيعه، تمديد جملة من المنافع لعدد من المواقع في المنطقة السكنية في مدينة ينبع الصناعية وتوفير الخدمات الواردة في العقد الأول.

كما تضمن العقد الثالث تطوير الدائرة التلفزيونية الخاصة بالمنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية بهدف رفع كفاءة نظام التلفزيون الكيبلي وتمكين النظام الحالي من توفير القنوات التماثلية والرقمية وخدمات البيانات, ولتحقيق هذه الأهداف ستتولى الشركة المنفذة للمشروع رفع كفاية المعدات الرئيسة لمحطة استقبال البث التلفزيوني الكيبلي الحالية وشبكة الألياف البصرية الهجينية المحورية وتوصيل نظام التلفزيون الكيبلي الحالي بنظام استقبال البث التلفزيوني عبر بتروتوكول الإنترنت الموجود في حي جلمودة.

ويشتمل نطاق العمل على توفير جميع أعمال هندسة التصاميم وإدارة المشروع وأعمال التوريد والشراء ووحدات العمل والمعدات والمواد والعمالة والخدمات الإشرافية والأدوات ومعدات الاختبار والتشغيل التجريبي والتوثيق والخدمات الفنية والتخصصية، بما في ذلك اعتماد جميع المخططات التنفيذية.

ويأتي ذلك في إطار عمل الهيئة الملكية للجبيل وينبع على إطلاق حزمة من مشاريع البنية التحتية في مدينة ينبع الصناعية من شأنها أن توفر بيئة ملائمة لجذب مزيدٍ من الاستثمارات في القطاعيْن الصناعي والتجاري وتهدف إلى رفع كفاءة الدائرة التلفزيونية الخاصة بالمنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية.




stc تستعد في المدينة المنورة لخدمة الحجاج


الخميس 04/10/2012
ضاعفت الاتصالات السعودية استعداداتها ورفعت درجة الاستعدادات الفنية والخدمية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والسعي لتقديم مستوى متميّز من الخدمات ذات الجودة العالية، حيث تشهد المدينة المنورة هذه الأيام بكافة منافذها الجوية والبرية تواصل لهذه الاستعدادات واستقبال لوفود الحجاج.
وتحرص الاتصالات السعودية على المشاركة بفعالية، من خلال ضخ جميع طاقاتها في هذه المنطقة والتي تعتبر إحدى المحطات الرئيسة لحجاج بيت الله عند وصولهم ومغادرتهم إلى بلادهم. 
وعملت الشركة على زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة لتتسع لأكثر من 7,5 مليون مستخدم من خلال تدعيم الشبكة بـ900 محطة قاعدية ثابتة ومتنقلة، لضمان تمرير مكالمات الحجاج.



إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة تمنع المواطنين من التحدث للصحافة.. بالقوة الجبرية
أجبروا مصور «المدينة»على ركوب سيارة خاصة بشركة الحراسات.. وتطاولوا عليه بألفاظ نابية

حسين بختاور - المدينة المنورة
الخميس 04/10/2012
وجهت إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة حراس الأمن بالمستشفى بمنع المواطنين المراجعين للعيادات الخارجية من التحدث إلى «صحيفة المدينة» كما قامت بمحاولة سحب كاميرا مصور «المدينة» أمس ومنعه من أداء مهمته بتوجيهها حراس الأمن بالتهجم على المصور وسحب الكاميرا وإجباره على ركوب سيارة أمن المستشفى فيما رفض المواطنون هذا التصرف الغريب من إدارة المستشفى ومن مدير العلاقات «أ.ص» تحديدًا الذي أصر على مسح الصور وعدم مغادرتهم سور المستشفى.
ووجه رجال الحراسات الأمنية عدم السماح للمصور بالمغادرة لحين حضور الدوريات الأمنية حيث زعموا في خطابهم الذي قام بكتابته مدير العلاقات ووقع عليه مدير المستشفى أن المصور تسلل للمستشفى وحرض المواطنين على الإدلاء بالملاحظات التى سجلها من المواطنين على العيادات الخارجية، وبالفعل حضرت الدوريات وتم تحويل المصور إلى قسم شرطة الفيصلية التي تفهمت الموقف وسجلت أقوال المواطنين والمصور وأطلقته بالكفالة. 
وإلى ذلك أصر عدد من المواطنين على مرافقة المصور للقسم وترك أعمالهم وتأخرهم في إيصال أبنائهم من المدارس فترة العودة وذلك للإدلاء بما شاهدوه من تصرفات لاتليق بإدارة المستشفى ومسؤول العلاقات العامة مؤكدين أن التصرفات والألفاظ الغير لائقة كانت العلامة الفارقة التى استغرب منها جميع المواطنين والمراجعين. 
وقال المواطن عقيل مصلح الدبيسي: «قمت شخصيًا بالاتصال على «صحيفة المدينة» نظرًا لتجاوبها الدائم مع المواطنين وتجمع أكثر من «35» مواطنًا لنقل أصواتنا للمسؤولين وولاة الأمر وطلب منا المحرر التوجه إلى خارج العيادات الخارجية عندما تواصلنا معه عن طريق الجوال».
وأضاف: «بالفعل توجهنا خارج العيادات وكان المصور قد وصل قبل المحرر والتقط لنا بعض الصور ونحن متجمعون خارج العيادات وفؤجئنا بعد دقائق بوصول سيارتين خاصة بالحراسات الأمنية وطلبوا منا عدم التحدث للصحافة بناءً على توجيه إدارة المستشفى وتحديدًا مسؤول العلاقات، فرفضنا وأخبرناهم بأن هذا حق من حقوقنا كمواطنين ودعونا للنظر في أوضاع العيادات الخارجية بعد معاناة وشكاوى استمرت لأكثر من «7» أشهر وتأخر في المواعيد يمتد بالأشهر وتكدس في العيادات، إلا أنهم رفضوا وأصروا على سحب الكاميرا من مصور الصحيفة وإركابه بالقوى في الجيب الخاص بشركة الحراسات الأمنية التابعة لشركة الأمن المتعاقدة مع المستشفي.. فتدخلنا وأفهمناهم أن هذا غير نظامي بإركاب مواطن أو مصور في سيارة الحراسات الأمنية لكن دون جدوى».
وأشار المواطن سلطان راشد الجهني إلى أن رجال الحراسات الأمنية قاموا بالتلفظ على المصور بألفاظ نابية وكذلك على المواطنين الحاضرين وأضاف: «بعد فترة زمنية حضر مدير العلاقات الذي كان يوجههم هاتفيًا وقال لنا بالحرف الواحد: ياأخي لديكم شكوى أنا أحلها لكم ولا تقحموا الصحافة، فأجبناه إننا منذ أكثر من «7» أشهر، ونحن في معاناة، وتقدمنا بعدد من الشكاوى ولكن لامجيب، ثم توجه لحراس الأمن وطلب منهم التواصل مع قسم الشرطة بالمستشفى للحضور ومسح الصور من الكاميرا». 
وقال عادل سلمان الحربي: «نحن مستعدون للإدلاء بشهادتنا والتجاوزات التى حصلت بحقنا كمواطنين وبحق منسوبى صحيفة المدينة» وسياسة تكميم الأفواه التي تتعارض مع سياسة حكومتنا الرشيدة بالتحدث إلى الصحافة بكل شفافية وإيصال صوت المواطن لأعلى سلطة في المملكة من خلال الجهات المعنية والقنوات الصحفية».
العتيبي: أعتذر فنحن أخطائنا بحقكم
ومن جهته قال مدير أمن مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بدر العتيبي: «أنا مستعد للاعتذار رسميًا عما بدر من حراس الأمن وتصرفاتهم الغير لائقة «، وأضاف: «لقد حضرت متأخرًا وبالفعل كان الموقف خارج العيادات الخارجية وسمعت موظفين الأمن بالمستشفى يتطاولون على المصور والمواطنين حيث وجه أحد موظفين الأمن كلمة للمواطنين «أنتم مو صاحيين».
واستطرد: «ما كان مني إلا أن ردعتهم وطلبت من المصور التوجه على مكتب الشرطة لحل المشكلة وأفهمته أن هذه توجيهات إدارة المستشفى ومدير العلاقات بالمستشفى»
وأكد العتيبي أن التجاوزات التى حصلت من قبل موظفي الأمن سيتخذ فيها الإجراء المناسب وقال: «أكرر أسفي لصحيفة المدينة، الصحيفة الغراء وللمصور الأخ على الشهري وقال: «أنا مستعد لتقديم اعتذار خطي للصحيفة وللمصور، وأما عن إدارة المستشفى فهذا لايقع ضمن حدود صلاحياتي، وعن المصور فيحق له متابعة شكواه».



أم المصلين مغرب اليوم وطمأن محبيه على صحته
"المغامسي" يبكي تأثراً بجموع غفيرة تدافعت للسلام عليه


أغرورقت عينا الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، بالدموع وهو يرى الجموع الغفيرة للمصلين يتوالون للسلام عليه، قبل أن يغادر المحراب عقب فراغه من إمامته في صلاة مغرب اليوم.

وقال مسؤول في مكتب الشيخ المغامسي لـ "سبق" إن مسجد قباء شهد أعداداً كبيرة من المواطنين والمقيمين الذين توافدوا على المسجد للصلاة فيه، ومن ثم السلام على الشيخ المغامسي والاطمئنان على صحته، وذلك عقب اطلاعهم على الخبر الذي انفردت "سبق" بنشره ظهر اليوم، وأنه سيؤم المصلين في صلاة العشاء.



العمارة المجيدية تزين المسجد النبوي وحريقان يداهمان الحرم في 12 قرنا
اسطوانات المسجد من الحجر الأحمر والأساطين عقود نصف دائرية

أحمد الأمين- المدينة المنورة
الخميس 04/10/2012

عمد حكام المسلمين وولاة أمورهم في عصور التاريخ على خدمة المسجد النبوي وعمارته وعهدوه بالصيانة والترميم كلما اقتضى الأمر بسبب زيادة أعداد المسلمين المطردة وضيق المسجد عن استيعاب المصلين، أو تعرض المسجد النبوي أحيانًا لحوادث كالحرائق والصواعق. ويوضّح الدكتور عبدالرزاق بن حبيب الحمامي أستاذ التاريخ بالجامعة الإسلامية أن حكام المسلمين عبر التاريخ أولوا المسجد النبوي اهتمامًا خاصًّا، بتوسعات مستمرّة اقترنت كل منها باسم حاكم أو سلطان هدفه نفع المسلمين والاحتساب وخدمة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لما له من حب متمكّن في النفوس.. وزاد الحمامي أن المصادر التاريخية على اختلافها لم تغفل عن تسجيل كل توسعة ونسبتها إلى صاحبها ووصف الأعمال التي أنجزت والمساحة الجديدة والتكلفة وما خصص لها من مواد البناء النفيسة.
ولأن تعرّض المسجد النبوي أحيانًا لبعض الجوائح والحوادث مثل الحريق أو الصاعقة فإن أهل المدينة هبّوا لإنقاذه وضحى بعضهم بحياته في سبيل ذلك، ثم كان ولاة الأمر يسرعون في إعادة بنائه وإعماره وتشييد ما تهدم منه وإزالة آثار الحريق وغيرها، كما حدث في الحريق الأول والثاني للمسجد النبوي.
ولا يكاد يخلو مصدر من مصادر تاريخ المدينة المنورة من الحديث عن شخصية المسجد الفذّة، وما يدور حولها من إصلاح وتوسعة، اقترنت دائمًا باسم صاحبها، ولا تزال هذه العناية متواترة منذ القرن الأول الهجري إلى هذا العهد السعودي الذي يشهد كبرى توسعات المسجد النبوي على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، إذ تحكي للأجيال جهود رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وآلوا على أنفسهم خدمة المسجد النبوي وتوسعته باستمرار حتى يكون حاضنًا للمسلمين يتمتعون فيه بلحظات صفاء وعبادة خالصة، داعين لكلّ من وفر لهم هذه النّعم بوفير الصحة وسداد الرأي وحسن القبول عند الله.

العصر العباسيّ
كانت توسعة المسجد النبوي الشريف في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك على يد واليه على المدينة عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله- سنة ٩١هـ من أكبر التوسعات التي شهدها المسجد وأكثرها تغييرًا في شكل البناء والهندسة والزخارف، وظل المسجد النبوي على تلك التوسعة، لما يقارب سبعين سنة، إلى عهد الخليفة العباسي المهديّ بن أبي جعفر الذي زار المدينة المنورة في الحج سنة ١٦٠هـ ولمس ضيق المسجد بالمصلين، فأمر واليه على المدينة سنة ١٦١هـ بتوسعة المسجد، بعد أن درس أمر التوسعة وموضعها وأمر بشراء ما حول المسجد من المنازل والدور في الجهة الشمالية ليوسع به.

زيادة المهدي
اقتصرت توسعة المهدي للمسجد النبوي على الجهة الشمالية فقط، حيث زاد فيها بمقدار مائة ذراع أي ٥٠ مترًا، فأصبح طول المسجد ٣٠٠ ذراع وعرضه ١٨٠ ذراعًا، وقُدرت مساحة الزيادة بـ ٢٤٥٠ مترًا مربعًا، واستخدمت الفسيفساء في تزيين أبوابه، وأعمدة الحديد في بناء أسطواناته، واستمرّ العمل في التوسعة أربع سنوات وانتهى سنة ١٦٥هـ، ولم تظهر حاجة لتوسعة المسجد النبوي أو إعادة بنائه بعد هذه التوسعة حتى سنة ٦٥٤هـ حين شهد المسجد النبوي حريقًا كبيرًا أتلف بناءه.
حريق المسجد النبوي
شهد المسجد النبوي حريقًا في شهر رمضان من سنة ٦٥٤هـ أتى على جزء كبير من محتوياته وسقفه وبنائه.. ويروي المؤرخ السمهودي سبب الحريق مبيّنًا أن أحد خُدّام المسجد النبوي دخل مخزن المسجد في الجانب الغربي لاستخراج قناديل لمنائر المسجد، وترك المصباح الذي كان في يده على قفص من أقفاص القناديل فاشتعلت فيه النار، وعجز عن إطفائها، ووصل الحريق لبعض البسط والمفارش، فهُرع أهل المدينة لإطفائها فعجزوا بعد ما وصلت النار إلى سقف المسجد، فأتت عليه جميعًا، وأكلت النار المنبر والأبواب والخزائن والمقاصير والصناديق.

إعادة البناء 
سارع الخليفة العباسي في ذلك الوقت المستعصم بالله إلى الأمر بعمارة المسجد النبوي الشريف بعد الحريق، فأرسل الصُنّاع والآلات ومواد البناء، فبدأ العمل فيه سنة ٦٥٥هـ، ولم يكتمل البناء بسبب غزو التتار للدولة الإسلامية واستيلائهم على مقر الخلافة في بغداد، فتولى سلطان مصر وسلطان اليمن إتمام العمارة.. واقتصر العمل في هذه العمارة على إعادة بناء ما تضرر من المسجد وإصلاحه دون الزيادة فيه.

حريق آخر 
بعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد سنة ٦٥٦هـ، آل حكم المدينة المنورة إلى ملوك مصر، الذين لم يزالوا يهتمّون بعمارة المسجد النبوي الشريف.
وفي أواخر القرن التاسع الهجري، وتحديدًا في رمضان سنة ٨٨٦هـ اشتعل حريق في المسجد النبوي الشريف في الثلث الأخير من الليل، حين تراكم الغيم وحصل الرعد فوقعت صاعقة على هلال المنارة الرئيسية فسقط الهلال شرق المسجد وأحدث لهبًا وحريقًا، وهرب الناس من المسجد بعد أن عجزوا عن إخماد الحريق بالرغم من اجتماعهم وصعودهم لسقف المسجد في محاولات لإطفاء النار بالماء.
ومات في هذه الحادثة أفراد منهم رئيس المؤذنين الذي أصابته الصاعقة حين كان يهلّل بالمنارة الرئيسية، وأتت النار على سقف المسجد وما فيه من خزائن الكتب والمصاحف إلا ما استطاعوا إنقاذه.

عمارة السلطان قايتباي 
بعد هذا الحريق الهائل كتب أهل المدينة إلى الأشرف قايتباي سلطان مصر ليخبروه بحادثة الحريق، فأمر بإرسال المؤن والعمال والحرفيين وكل ما يحتاجه المسجد للإعمار والترميم.. وبدأ العمال في العمل فور وصولهم المدينة المنورة سنة ٨٨٨هـ. وتلخّصت التغييرات التي أجراها الأشرف قايتباي على المسجد النبوي في هذه العمارة في توسعة المسجد من الناحية الشرقية قليلًا بمقدار ذراعين وربع ذراع، وبناء سقف واحد للمسجد ارتفاعه ١١ مترًا بعد أن كان له سقفان من العمارة السابقة، وإصلاح وترميم المحراب النبوي، وتوسعة المحراب العثماني، فبلغت الزيادة ما يقدر بمائة وعشرين مترًا مربعًا.
كما شهدت هذه العمارة بناء منارة رابعة للمسجد النبوي عند باب الرحمة خارج المسجد، وتجديد المآذن الثلاث الأخرى.

عمارة السلطان عبدالمجيد
بعد نهاية حكم المماليك لمصر سنة ٩٢٣هـ خضعت المدينة المنورة لحكم العثمانيين، الذين قاموا بترميم المسجد النبوي وإصلاحه بين حين وآخر دون توسعة أو زيادة. وبقي المسجد النبوي الشريف على بناء الأشرف قايتباي الذي تم سنة ٨٨٨هـ واستمر على هذه العمارة ٣٧٧ سنة، حتى ظهر بعض التصدّع في أجزاء المسجد وبلغ الخراب بعض سقوفه وأعمدته، ففي عام ١٢٦٥هـ كتب شيخ الحرم النبوي آنذاك إلى السلطان عبدالمجيد يبلغه بحاجة المسجد للإعمار.
واهتم السلطان بالأمر فأرسل بعض كبار المسؤولين لتحديد حاجة المسجد، فأبلغوا السلطان بحاجة المسجد العاجلة إلى العمارة والتجديد، فأرسل بعثة من الخبراء والفنيين والعمال ومعهم ما يلزم من آلات وأموال.

البدء بالمشروع الضخم
وبدأ المشروع بالبحث عن الحجارة المناسبة لبناء المسجد، وبعد بحث في نواحي المدينة توصلوا إلى جبل قريب من ذي الحليفة تميل حجارته إلى اللون الأحمر، فأقاموا عنده معامل لنحت الحجارة والأساطين وصقلها.. وكان البناء في هذه التوسعة على مراحل، فكانوا يهدمون جزءًا ويبنونه تجنبًا لتعطل الصلاة في المسجد.

روعة البناء
وبنيت أسطوانات المسجد من الحجر الأحمر لسهولة نحته وجمال لونه، كما بنيت الجدران الأربعة بالحجر المنحوت الأسود الحراري لأنه أصلب من الأحمر، وجاءت بعض الأساطين على قطعة واحدة وبعضها على قطعتين.
وبني على الأساطين عقود نصف دائرية تقوم عليها قباب بأحجام وتصاميم مختلفة، لكنها متشابهة، ووضعت في القباب نوافذ، وزيّنت بالزخارف، وكُلف الخطاط عبدالله زهدي أفندي بكتابة الآيات والأحاديث في القباب وجدار المسجد القبلي بخط جميل، واستغرق في كتابتها ثلاث سنوات.
وفرشت أرض المسجد كلها بالرخام، وصقلت الأسطوانات ودهنت بلون يشبه لون الحجر، مع تذهيب رؤوسها، كما رخمت أسطوانات الروضة الشريفة بالرخام الأبيض والأحمر لتمييزها عن بقية المسجد. وخرجت العمارة المجيدية في صورة رائعة لم يشهدها المسجد النبوي قبل ذلك التاريخ، ولا يزال قسم من العمارة المجيدية قائمًا حتى اليوم بعد التوسعة السعودية، وبعد أن تبيّن أنها قوية ومتماسكة وقادرة على البقاء والاستمرار. وزادت العمارة المجيدية في المسجد النبوي من الشمال زيادة كبيرة، ومن الشرق زيادة يسيرة بعرض مترين ونصف عند المئذنة الرئيسية.
ويقدّر مجموع هذه العمارة بـ١٢٩٣ مترًا مربعًا، واستغرق العمل في التوسعة المجيدية ١٣ سنة ولم يكتمل إلا سنة ١٢٧٧هـ، وبلغت تكلفتها سبعمائة ألف جنيه، وبلغ عدد العمال ٣٥٠ عاملًا فضلًا عن الموظفين والمهندسين.



مركز الحوار الوطني يختتم فعالياته بينبع


المدينة - جدة
الخميس 04/10/2012
أوضحت مشرفة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في محافظة ينبع أن البرامج والفعاليات التي قدمها المركز بينبع واختتمت مؤخرًا استهدفت كافة شرائح المجتمع برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة نهي بنت سعود بن عبدالمحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة، مبينة أن الفعاليات تنوعت ما بين برنامج خطابي وقصائد وطنية ومعرض فني هو الأول من نوعه على مستوى المملكة من تنظيم المركز بالشراكة مع الهيئة الملكية ورعاية متميزة من الندوة العالمية للشباب الإسلامي وشركة سامرف وصحيفة ينبع الإليكترونية، ورعاية إعلامية ممثلة في جريدة المدينة والقناة الثقافية وإذاعة الرياض، ومشاركة فرق العمل التطوعي ممثلا في مجموعة شباب توب ومجموعة إنسانيون والذين شاركوا في تنظيم الأعمال وتوزيع إصدارات المركز لنشر ثقافة الحوار، كما تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية المعتمدة من المركز وتقدمها مجموعة من المدربات والمستشارات الأسريات.



عرض "كارني" على "نفسية" المدينة المنورة


العاملة المنزلية كارني خلال البرنامج

ينبع: أحمد العمري 2012-10-04 12:49 AM 

كشفت مصادر لـ "الوطن" أن العاملة المنزلية "كارني" المتهمة بقتل الطفلة تالا الشهري في محافظة ينبع نهاية الأسبوع الماضي والتي تجري هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقاتها معها حالياً سيتم عرضها على مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة خلال الأيام المقبلة فور الانتهاء من التحقيقات معها وذلك للتأكد من سلامة قواها العقلية، فيما تباشر لجنة مكونة من استشاري طب نفسي ومختص نفسي ومختصة اجتماعية تقديم خدماتها لأسرة المواطن خالد الشهري والد الطفلة تالا وتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية اللازمة لهم، بعد أن أصدر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي تعليماته بهذا الخصوص.
وكانت العاملة المنزلية "كارني" قد أكدت خلال برنامج تلفزيوني على قناة "ام بي سي" قصة الرسائل النصية التي وصلت إلى هاتفها المحمول بعد أن نفتها خلال التحقيقات الأولية أمام هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع، وبررت كارني إقدامها على قتل تالا بأن هناك دوافع دفعتها لقتل الطفلة بعد وصول رسائل تهديد وصلت تباعا إلى هاتفها المحمول من جهات مجهولة كانت باللغتين العربية والإنجليزية وتعتقد أنها من أخوات تالا.
من ناحية أخرى كشف مصدر طبي أن الطفلة فرح قنديل ما زالت في غيبوبة وتتنفس عبر الأجهزة في العناية المركزة في مستشفى الهيئة الملكية بينبع دون أن يطرأ عليها أي تحسن. وكانت فرح برفقة والدها عندما فارق الحياة إثر اصطدام سيارته بسيارة والد الطفلة تالا الذي كان مسرعاً في طريقه إلى المنزل فور علمه بخبر مقتل ابنته.



محكمة الاستئناف تصادق على قتل وصلب سفاح "ينبع"

 
كشفت مصادر مطلعة أن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة صادقت على حكم المحكمة العامة في ينبع القاضي بالتعزير والصلب بالإجماع على «سفاح الخادمات» المتهم باستدراج واغتصاب وطمس ملامح ثلاث عاملات منزلية، وإلقاء جثثهن في مناطق نائية، إضافة إلى مصادرة سيارته وهاتفه المحمول.

وأكدت المصادر وفقا لـ " الحياة " أنه تم رفع القضية إلى المحكمة العليا لإقرار الأحكام الصادرة نهائيا.

وترجع تفاصيل القضية إلى قبل عامين ونصف عندما ألقت شرطة ينبع القبض على الجاني المتورط في قتل عاملات المنازل، بعدما تواترت أنباء اختفاء العاملات المنزليات بين سكان المحافظة، حيث اعترف الجاني، وهو وافد يدعى "عوضة" بقتل ثلاث عاملات منزليات في ينبع بعد استدراجهن، واغتصابهن، وقتلهن، وإخفاء ملامحهن، ومن ثم إلقاء جثثهن في أماكن نائية.



"فلكيّة جدة": يُمكن رصد القمر الأحدب مضاءً بنسبة 71 %
المشتري يتوقف "ظاهرياً" في سماء المملكة.. الجمعة


قالت الجمعية الفلكيّة بجدة: إن المراقبين لحركة الكواكب في قبة سماء المملكة سيتمكنون، مساء الجمعة 5 أكتوبر ما قبل منتصف الليل وخلال ساعات فجر يوم السبت، من رصد القمر الأحدب وهو مضاء بنسبة 71 في المائة مقترناً بكوكب المشتري، أمام كوكبة نجوم الثور، ويفصل بين الاثنين درجة سماوية في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، إضافة إلى أن كوكب المشتري سيظهر "ثابتاً" أمام مجموعه نجوم الثور، ويبدأ بعد ذلك في حركته التراجعية.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: "ليس المقصود بثبات المشتري أنه سيكون ثابتاً طوال الليل في الموقع نفسه من السماء، ولكن بالنسبة للنجوم المحيطة به إذا ما تم رصده خلال ليالٍ متعاقبة وبشكل طبيعي، يتحرّك المشتري باتجاه الشرق أمام النجوم، كما يشاهد من على الأرض، وكوكب المشتري سيبدو ظاهرياً أنه ثبت أمام النجوم ولم يعد يتحرك لا باتجاه الشرق أو الغرب".

وأوضح أن هذه يُطلق عليها نقطة "ثبات" المشتري، وبعد ذلك، سيبدأ المشتري بالحركة باتجاه الغرب، كما يشاهد من على سطح الأرض فقط، وحقيقة الأمر أن المشتري لم يتوقف ولم يعكس حركته فعلاً، فما يرصد هو نوع من الخداع، والذي حيّر القدماء.

وبيّن أبو زاهرة أن تفسير ذلك، يعود إلى أن المشتري يدور حول الشمس، ولكن مقارنة بالأرض هو يتحرك ببطء، فمعدل سرعة الأرض هو حوالي 67.000 ميل في الساعة، في حين أن المشتري يتحرك بسرعة أقل من ذلك بحوالي 29.000 ميل في الساعة، ونظراً لسرعة الكرة الأرضية ورحلتها الأقصر أثناء دورانها حول الشمس، لذلك فهي تتجاوز المشتري مرة كل 13 شهراً، وهذا يشبه سيارة سباق سريعة في مسار داخلي تعبر سيارة بطيئة في المسار الخارجي.

ولفت أبو زاهرة إلى أن المشتري سيظل يتحرك نحو الغرب حتى 30 يناير 2013 ويمكن ملاحظة الحركة التراجعية لكوكب المشتري خلال أسابيع عدة، حيث تتم ملاحظة موقعه نسبة للنجوم القريبة منه.

وقال إنه في 3 ديسمبر المقبل سيكون كوكب المشتري في التقابل، حيث تعبر الأرض بين الشمس والمشتري، وفي هذا التوقيت يقع المشتري بمواجهة الشمس في سماء الأرض.

وأردف قائلاً: "لو تم النظر للنظم الشمسي من نقطة بعيدة فسوف يظهر المشتري والأرض والشمس على استقامة واحدة في الفضاء، حيث ستقع الأرض بين الشمس والمشتري، وبسبب أن المشتري في التقابل فهو سيكون في الأفق الشرقي مع غروب الشمس في مطلع ديسمبر، ويرتفع إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب من شروق شمس اليوم التالي".




قال إن الوضع الصحي لضيوف الرحمن مطمئن حتى الآن
وزير الصحة: "كورونا" لا يشكل خطراً على الحجاج


واس– القاهرة:
أكد وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن فيروس كورونا لا يشكل خطراً على المعتمرين والحجاج, مشيراً إلى أن الوضع الصحي للحجاج حتى الآن مطمئن ولا توجد أي أمراض وبائية أو أمراض تقلق وضع الحجاج هذا العام.

وأوضح في تصريح له اليوم عقب حضوره اجتماعات منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، أن الوزارة اتخذت الكثير من التدابير الوقائية لتأمين صحة وسلامة وفود الحجيج من خلال المشاركة بأكثر من 22 ألف شخص إضافة إلى 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة وأكثر من 150 مركز رعاية صحية أولية إلى جانب الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة المنورة.

ونوه الربيعة بقدرات السلطات الصحية في المملكة في التعامل مع الأمراض كافة في الأعوام السابقة والحالية.


وأفاد أن الدول الأعضاء بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أعربوا عن إشادتهم بجهود المملكة في مواسم الحج واطمئنانهم لقدرات وزارة الصحة الكبيرة في التعامل مع الوضع الصحي للحجاج وثنائهم على جهود المملكة في مجال الصحة وغيرها التي تبذلها في مواسم الحج, مشدداً على أنه لا يوجد أي قلق لدى الدول الأعضاء أو الخبراء أو المسؤولين بالمكتب الإقليمي تجاه موسم الحج.

وعن مشاركة المملكة في اجتماعات الدورة الحالية للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بين الوزير الربيعة أن المملكة قدمت عدة مبادرات خلال الاجتماعات وتم اعتمادها.. مفيداً أن المبادرة الأولى هي مبادرة التخلص من نقل مرض الإيدز من الأم إلى الجنين التي وضعت المملكة توصياتها في هذا الشأن لدى المكتب الإقليمي وتم اعتمادها لتكون مرجعاً للمكتب الإقليمي إضافة إلى مبادرة مكافحة العمى وتم اعتمادها لتكون مرجعا للمكتب الإقليمي وبالتالي لمنظمة الصحة العالمية.

ولفت وزير الصحة النظر إلى أن المملكة قدمت أيضاً خلال اجتماعات الدورة الحالية نتائج توصيات المؤتمر الذي عقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- الشهر الماضي بالرياض حول أنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية.. معرباً عن أمله في أن تعتمد توصيات هذا المؤتمر من المكتب الإقليمي لتكون مرجعاً للمكتب ونواة للخطة الاستراتيجية للتخلص من الأمراض غير السارية.

وكشف وزير الصحة عن اعتماد اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية مفهوم طب الحشود خلال اجتماعات اللجنة بالقاهرة إضافة إلى اعتماد إنشاء مركز إقليمي ومرجعي لمنظمة الصحة العالمية لطب الحشود والتجمعات البشرية, معرباً عن اعتقاده أن هذا الأمر يعد مكسباً كبيراً للمملكة بأن تكون مرجعاً للعالم كله في مجال طب الحشود والتجمعات البشرية وأن يكون هذا المركز لمنظمة الصحة العالمية ويقع في وزارة الصحة بالمملكة.




وزاررة التجارة تحظر تصدير الدجاج حتى تحقيق الاكتفاء للسوق المحلية

 
أصدر معالي وزير التجارة والصناعة قراراً وزارياً بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتباره إحدى السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلية واستقرار الأسعار.

وأكدت الوزارة أنها تتابع أسعار الدجاج وترصدها بشكل يومي وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني. مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً بنسبة 30-40% في الفترة الأخيرة كان السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الدجاج المحلي والمستورد حيث إن تكلفة الأعلاف تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدجاج.

وبمتابعة الأسواق العالمية فإن أسعار مدخلات الأعلاف للعقود الآجلة لأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر سجلت انخفاضاً بمقدار 13دولارا و48 دولارا للطن لكل من الذرة وفول الصويا على التوالي مما سيكون له الأثر في استقرار الأسعار عالمياً.

ومن جانب آخر تتعرض بعض مشروعات الدواجن المحلية حالياً إلى مشكلات إنتاجية تتمثل في ارتفاع نسبة النفوق حيث بلغت في أحد أكبر المشاريع إلى 20% من إنتاجه مما فاقم من المشكلة وأدى إلى انخفاض كمية الإنتاج المحلي المعروضة في السوق.

وأشارت الوزارة إلى أن سياسة الدولة بتخفيف تأثير الأسعار العالمية على المواطنين بدعم مدخلات الأعلاف ساهمت في تخفيف تعرض الدجاج المحلي لارتفاع الأسعار العالمية، حيث إن سعر الدجاج المستورد بلغ في متوسطه 13.5 ريال للكيلو بزيادة 25% وهي نسبة مقاربة لزيادة الأعلاف عالمياً، متجاوزاً بذلك سعر الدجاج المحلي الذي ارتفع 7% ليصبح بمتوسط 12.75 ريال للكيلو. مما أدى إلى تحول شريحة من مستهلكي الدجاج المستورد إلى استهلاك المحلي الأفضل سعراً، إلا أن الإنتاج المحلي من الدجاج لا يغطي إلا نسبة 43% من إجمالي الاستهلاك المحلي.




قالوا إنهم عُينوا بالمرتبة السادسة في "التربية" رغم استحقاقهم للسابعة
رئيس "مكافحة الفساد" يلتقي خريجي الحاسب الآلي "المتضررين" صباح السبت


 علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" حددت الساعة العاشرة من صباح يوم السبت القادم موعداً لمقابلة رسمية مع رئيس الهيئة محمد الشريف بخريجي الحاسب الآلي الذين تم تعيينهم بالمرتبة السادسة غير المستحقة، ويعتبرها الخريجون مخالفة لأنظمة الخدمة المدنية، حيث إن خريج بكالوريوس الحاسب الآلي يستحق المرتبة السابعة الدرجة الرابعة أو الثالثة.

ونشرت "سبق" منتصف شهر رمضان الماضي تظلم ومناشدة خريجي الحاسب الآلي الذين شملهم الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 121 القاضي بإحداث 52 ألف وظيفة تعليمية، وتم ترشيحهم من قبل وزارة الخدمة المدنية للوظائف الإدارية بوزارة التربية والتعليم بوظيفة مسجل معلومات وفق التشكيلات المدرسية التي أقرها مجلس الوزراء. وتم تعيينهم على المرتبة السادسة.

وتواصلت "سبق" مع بعض هؤلاء الخريجين، وقالوا: "مما زاد المشكلة تعقيداً وتخبطاً أنه تم إصدار قرار من قبل مدير الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بإلغاء وظيفة مسجل معلومات، وتحويل كافة الموظفين إلى وظيفة مساعد إداري؛ ما أدى إلى حرماننا من بدل طبيعة العمل، الذي هو من حقنا، كوننا نعمل على الحاسب الآلي، وذلك بحجة أن تعييننا تم بالخطأ".

وأشاروا إلى أنهم تجمعوا بوزارة التربية والتعليم وقابلوا مدير الشؤون المالية والإدارية صالح الحميدي أكثر من مرة، واعترف بحقهم مبيناً أنه في طور إنهاء المشكلة بالتعاون مع الوزارات الأخرى، وأضافوا: "ولكن لم نر أي تصريح رسمي من قبل الوزارة يضمن حقنا".

كما تجمعت أعداد كبيرة من خريجي الحاسب الآلي المعينين بوزارة التربية والتعليم كإداريين بالأمر الملكي بوزارة الخدمة المدنية؛ لمقابلة الوزير عبدالرحمن البراك.

وطلب الوزير تحديد أربعة أشخاص للدخول عليه بمكتبه، ومناقشته في الموضوع، لكن مع إصرار الجميع على مقابلته، بإدخالهم جميعاً لقاعة اجتماعات كبيرة.
وتم تحديد شخصين ممثلين لجميع المتظلمين لمحاورة الوزير.

وقال الوزير للحضور: "لكم كامل الأحقية بالمرتبة السابعة، والوزارة لن تقف عائقاً أمامكم في الحصول على حقكم ضمن اللوائح والأنظمة، وتصنيف الخدمة المدنية هو من كفل لكم ذلك"، ولكن حين سؤاله عن سبب هذا التأخير ذكر أن تحديد المراتب كان من قبل وزارتي التربية والتعليم والمالية.




آل الشيخ : لا يجوز لرجال الهيئة منع الشباب من دخول الأسواق

 
كشف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ عن أنه سيصدر تعميما لجميع منسوبي الهيئة في جميع المناطق بأنه لا يجوز لأي عضو من الهيئة الوقوف أمام أبواب الأسواق، ومنع الشباب أو أي شخص من دخول السوق، إلا إذا تبين أن هذا الشخص يقوم بأعمال مشينة ومخالفة للشرع.

وبين آل شيخ أن رجال الهيئة يجب ألا يقفوا عند مداخل الأبواب وليست من مسؤوليتهم من يدخل السوق أو يخرج منه.

وأشار إلى أن موظفي الهيئة مسؤولون عن ضبط السوق فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية التي تعكر صفو المتسوقين أو تخالف الشرع الحنيف، مؤكدا أن النظام لا يمنع الشباب من دخول الأسواق، وذلك وفقاً لـ " عكاظ " التي أوردت الخبر.



يمثلون 71 دولة وجمعية ومؤسسة ومركزاً إسلامياً
163 مشاركاً في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن


واس- مكة المكرّمة: 
أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أن عدد المتسابقين المشاركين في منافسات الدورة الرابعة والثلاثين لمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، التي تنظمها الوزارة في رحاب المسجد الحرام بمكة المكرّمة يوم الأحد الثامن عشر من شهر المحرم 1434هـ بلغ 163 متسابقاً، ينتمون إلى 71 دولة وجمعية ومعهد ومركزاً إسلاماً. ويشارك عشرة من المحكمين في تحكيم منافسات المسابقة التي تستمر حتى الخامس والعشرين من شهر المحرم، منهم أربعة حكام من المملكة، والستة الآخرون من مصر، وتونس، ولبنان، وتركيا، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا.

وتهدف المسابقة إلى إبراز اهتمام المملكة بكتاب الله الكريم، والعناية بحفظه وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله حفظاً وأداءً وتدبراً، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين حفظة كتاب الله، والإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة.

الجدير بالذكر أن المسابقة تتكون من خمسة فروع تشمل حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وتفسير معاني مفردات القرآن الكريم, وحفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد, وحفظ عشرين جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد, وحفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد, وحفظ خمسة أجزاءٍ متتالية مع التلاوة والتجويد.



أُعلن اليوم عن الأسماء في الدورة الأولى في 2012
امرأة تتصدّر الفائزين بجائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين


واس- الرياض:
 أعلن مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين اليوم أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى لعام 1433هـ ـ 1434هـ / 2012م، وذلك خلال اجتماعه الذي عُقد بمقر الأمانة العامة للجائزة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وفاز بالجائزة في دورتها الأولى لفئة المخترعين كلٌ من الدكتورة إيمان بنت كامل بن سلامة الدقس، عن اختراعها المسمى "منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية"، والدكتور باسم بن يوسف عبد الوهاب شيخ عن اختراعه المسمى "حامل للمنظار العصبي"، والدكتور خالد بن سعد علي أبو الخبر عن اختراعه المسمى "طريقة إنتاج البروتينات عن طريق إنشاء أحماض نووية طولية من غير استنساخ"، والمهندس صالح بن بديوي حسن الرويلي عن اختراعه المسمى "أداة لتقويم التكوينات الباطنية للأرض بصورة أكثر دقة"، والدكتور ماجد بن معلا حسن الحازمي عن اختراعه المسمى "مثبط حراري لطوب البناء المفرغ"، ومحسن بن جبران أحمد حسين عن اختراعه المسمى "مكبس آلي لإنتاج منتجات أسمنتية بضغط الهيدروليك".

كما قرّر مجلس أمناء الجائزة تكريم كل من الدكتورة إيمان بنت كامل بن سلامة الدقس، والمهندس صالح بن بديوي حسن الرويلي، بجائزة فئة الموهوبين نظير الأعمال المميزة التي قدموها.

يُذكر أن مجلس أمناء الجائزة يرأسه رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، ورئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع نائب وزير التربية والتعليم النائب لرئيس المجلس الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، ويضم في عضويته كلاً من نائب المحافظ للتدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور حمد بن عقلا العقلا، ووكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبد القادر بن عبد الله الفنتوخ، ووكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد البراك، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات والمشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور عبد العزيز بن سلطان الملحم.

كما يضم رئيس جمعية المخترعين السعوديين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد بن عبد القادر المهندس، وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور إبراهيم بن علي علوي، والمشرف على المركز الوطني للتطوير التقني بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن عبد الرحمن الفوزان، ومن شركة أرامكو الدكتور محمد بن عبد العزيز الأنصاري، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض خلف بن رباح الشمري.




اكتشاف نسبة كبريت عالية بالعينات كفيلة بتأخيره لعام
مصادر ترجح تأجيل مشروع غاز واسط.. و"أرامكو" تنفي


كشفت مصادر لـ"رويترز" أن مشروع غاز واسط التابع لأرامكو السعودية قد يتأجل لعام على الأقل، لأن الغاز القادم من الحقول البحرية فيه نسبة كبريت أعلى مما كان متوقعاً.

ويعتبر مشروع واسط جزءاً من مساعي أرامكو لزيادة إنتاج الغاز من الحقول التي لا تتشارك مع آبار النفط, كما أنه جزء مهم من خططها لزيادة إنتاج الغاز الخام من 10.2 مليار قدم مكعبة يومياً في 2010 إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يومياً في 2015.

وقال مصدر -فضل عدم ذكر اسمه- "إن المشروع قد يتأجل العام أو أكثر, لأن هناك نسبة كبيرة من المادة التي ستستخدم في خطوط الأنابيب ينبغي تغييرها, مشيراً إلى أن الغاز يحتوي على كمية كبيرة من الكبريت.

وبينت المصادر أنه من الممكن أن تكون الاختبارات والتحليلات الأصلية للغاز جاءت من منطقة تقل فيها نسبة الكبريت ولا تمثل تركيبة الغاز في المناطق الأخرى.

وأوضح أن أرامكو لديها خياران، الأول: هو إضافة منصة بحرية مكلفة لنزع الكبريت لمعالجة الغاز, أما الخيار الثاني فيتمثل ببناء أنابيب جديدة قادرة على نقل الغاز مرتفع الكبريت بأمان ومعالجته في وحدات أخرى في مصنع واسط، لكن المنصات البحرية لا تزال تحتاج إلى أنظمة مكافحة التآكل.

وتابع أن تكلفة الخيارين باهظة ويمكن أن يؤخرا المشروع عامين على الأقل إذا كان القرار هو الإنتاج من جميع مناطق الغاز في الحقلين البحريين.

من جهتها نفت أرامكو السعودية أكبر شركة طاقة في العالم أي تأجيل للمشروع الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله عام 2014, وقالت في بيانها إن المشروع يعمل وفقاً للجدول الزمني المحدد له".

وقالت أرامكو في نشرتها السنوية لعام 2011 إنه من المتوقع أن يوفر مشروع واسط 1.75 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز، ويمكن أن ينتج ما يصل إلى 3.05 مليار قدم مكعبة يومياً لتلبية احتياجات الطلب الذي يبلغ ذروته في فصل الصيف.

ووقعت أرامكو في 2011 صفقات بناء لأنابيب بحرية ومنصات، إضافة إلى وحدات لاستخلاص الكبريت وتجزئة سوائل الغاز الطبيعي وأنظمة الكهرباء والتحكم ذات الصلة بما في ذلك المحطات الفرعية.

كما كثفت الشركة من أنشطتها في التنقيب عن الغاز بعدما استكملت برنامجاً ضخماً للتنقيب عن النفط في 2009 و2010. وتسيطر الآن على احتياطيات من الغاز تبلغ 279 تريليون قدم مكعبة، وهي رابع أكبر احتياطيات للغاز.




لأجل الغذاء لشهر ذي القعدة الجاري
"الضمان" يُودع 136.6 مليون في حسابات مستفيديه


أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره (136.612.784) مائة وستة وثلاثون مليوناً وستمائة واثنا عشر ألفاً وسبعمائة وأربعة وثمانون ريالاً، في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ذي القعدة الجاري لهذا العام.

أعلن ذلك الناطق الرسمي بالوزارة، مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى (15) فرداً وفق ما نص عليه الأمر الملكي الكريم أخيراً، وكذلك قرار وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25 / 3 / 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.

وأودعت المبالغ المخصّصة لأجل الغذاء في حساباتهم، كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة المنفذة حالياً والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبرنامج المشاريع الإنتاجية).

وبين الناطق الرسمي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة لهذه المساعدات وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها.

وفي ختام تصريحه توجّه الناطق الرسمي باسم الوزارة بالشكر الجزيل نيابة عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ــ يحفظهما الله ــ على ما يبذلونه في سبيل تحقيق الرفاهية للمواطنين والمستفيدين بمتابعة الوزير ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي بما يسهم في إنجاح كافة برامج الضمان الاجتماعي وبرامج الخدمات الأخرى في الوزارة.




ستتأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال في المنافذ
"الصحة" تطالب كل الحجاج بأخذ لقاح "الحمى المخية الشوكية"

واس- الرياض:
أوضح المتحدث الرسمي بوزارة الصحة أن كل من يرغب في الحج من الداخل أو الخارج، يجب أن يأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية أو تقديم شهادة تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض "قبل قدومه للمملكة" بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 3 سنوات، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم في المنافذ بالتأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي " ACYW135".

وأكد أن وزارة الصحة شدّدت على القادمين من دول الحزام الأفريقي "السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج- النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - أرتيريا - جامبيا - السنغال - أفريقيا الوسطى" بوجوب أخذ هذه التطعيمات.

وبين أن الوزارة أصدرت الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1433هـ، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للتمشّي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

وأفاد مرغلاني أن الوزارة تتابع التطوّرات الوبائية للأمراض أولاً بأول، وسيتم إبلاغ الجهات كافة بأيّ تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات، مشيراً إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركَّزت على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والأنفلونزا الموسمية.

وقال: إن الاشتراطات نصّت على أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء كأنجولا - وبنين - والسودان- والسنغال- وبوركينا فاسو - وجمهورية أفريقيا الوسطى - والكاميرون- وبورندي- وتشاد - وأوغندا - والكنغو -وكوت ديفوار - وسيراليون- والصومال- وإثيوبيا- والكنغو الديمقراطية- والجابون- وجامبيا- وغانا- وغينيا -وغينيا الاستوائيـة - وغينيا بيساو- وتوجو- وكينيا- وليبيريا - وسوتومي وبرنسيبي- والنيجر- ونيجيريا- وتنزانيا- والإكوادور- وجيانا الفرنسية- وجايانا- والبرازيل- وبوليفيا- وسورينام- وبيرو- وبنما- وترينداد وتوباجو- وفنزويلا- وكولومبيا - والأرجنتين- وباراجواي.

وأضاف أنه يتطلّب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقاً للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 10 سنوات، كما يتطلّب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة والموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات "البعوض" من على متنها.

وأكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة أنه يطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري وينتقل بها وهي: النيجر- مالي- الصومال- كينيا- الكاميرون- جمهورية إفريقيا الوسطى- الصين - اليمن, تقديم شهادة بـتطعيم الأطفال أقل من "15" سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي"Oral Polio Vaccine " قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، إضافة إلى إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.

كما أكد أنه يتطلب من القادمين "جميع الأعمار" من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال وهي "نيجيريا، الهـند، باكستان وأفغانستان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تشاد، انجولا" تقديم شهادة بالتـطعيم بلقاح شلل الأطفال الفـموي "Oral Polio Vaccine" قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك، كما سيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.

وبيَّن أن وزارة الصحة توصي كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة "أمراض القلب، أمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرض السكري" ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، إلى جانب الأمراض الاستقلابيية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة.

وقال مرغلاني: على السلطات الصحية بالدول التي يقدم منها معتمرون توعية حجاجها عن الأمراض المعدية أنواعها، وأعراضها، وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها، مؤكدا أن الوزارة تمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما فـي ذلك الحجاج أو المعتمرون ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلَّبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح؛ للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.

وأكد أنه في حالة وجود طارئة صحية تثير قلقاً دولياً أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أية دولة يفد منها حجاج أو معتمرون، فإن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.




أكد أنه لا تساهل مع استخدامه في التجمعات أو الترويج للشعارات السياسية
الخليوي: سنرد بحزم وقوة على أي محاولات للإخلال بأمن الحج


أكد قائد قوة أمن الحج اللواء سعد الخليوي أن جميع الإمكانات والطاقات ستسخر لخدمة حجيج بيت الله وزواره، محذراً من أن أي إخلال بأمن الحج أو استخدامه للتجمعات والشعارات السياسية سيقابل برد حازم بلا أي تساهل.

جاء ذلك في كلمة للخليوي عقب افتتاح مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني للاجتماع الأول لقادة وضباط أمن الحج للعام الحالي، ظهر اليوم الأربعاء، بمقر قيادة الأمن العام بمنى، وذلك نيابة عن مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف.

وبين الخليوي أن جميع الإمكانات والطاقات ستسخر لخدمة حجيج بيت الله وزواره، مشيداً بنجاح حجاج بيت الله في تعاونهم وتجاوبهم مع الجهات الأمنية المنظمة للحج في كل عام ومحذراً في الوقت نفسه من أي إخلال بأمن الحج أو استخدامه للتجمعات والشعارات السياسية ما قد يعرض أمن الحج والحجيج لأي خطر وأن الرد سيكون حازماً وبلا أي تساهل.

وأبان أن هناك تعاوناً وتنسيقاً بين مؤسسات الطوافة عقدت من خلالها سبع ورش من اجل توصيل أصوات المسؤولين للحد من المظاهر السلبية، كالافتراش وحمل الأمتعة التي تعرقل حركة السير.

ونوه الخليوي بدور المواطن مؤكداً أنه شريك لرجل الأمن من خلال التزامه بتعليمات وزارة الداخلية وعدم نقل الحجاج المخالفين وغير المصرح لهم، لتجنب تطبيق المخالفات بحقهم، والالتزام بالتعليمات الصادرة من خلال وسائل الإعلام المنتشرة ورسائل الجوال.

وأوضح أن إضافة نفق الشعبين لنقل الحركة إلى الدورين الثالث والرابع ستخفف الزحام على القادمين من جنوب العزيزية، كما تم فتح نفق آخر يخدم القادمين من ربوة مرور منى والمعروفة بربوة الإيرانيين، ما جعل الممر الثاني للعودة بحيث يصبح كل ممر مخصصاً للقدوم والآخر للعودة.

وأشار إلى أنه تمت إضافة ١٥٠ كاميرا حديثة بالإضافة لـ ٢٨٠٠ موجودة من قبل في المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية تراقب حركة نقل الحجاج من منى إلى عرفات ومزدلفة ثم العودة إلى منى أو مقر سكنهم في العزيزية، وبذلك يصبح لدينا ٢٩٥١ كاميرا.

وكشف قائد قوة امن الحج عن إضافة أربع قيادات جديدة لمدينة تدريب الأمن العام هي طريق الملك عبدالعزيز وشارع القصر وأنفاق العزيزية والشعبين بالإضافة لأنفاق الربوة وتواجد ١٣٠٠٠ ألف طالب لإدارة الحركة والحشود بالإضافة لنفس العدد العام السابق من الأمن العام قرابة ٦٠٠٠٠ عنصر من الأمن العام.

وأبان أن إدارة الحشود تقوم بتقسيم الساحة الغربية إلى ثلاث أقسام قسم ريع صدقي والآخر ممر المشاة المظلل والثالث إلى غرب الششة طريق الأمير ماجد، مؤكداً عدم إمكانية تقابل هذه الطرق "ونعمل على تفكيك كتل الحجيج حتى لا تصل دفعة واحدة ما يسهل عملية إدارة الحشود داخل صحن الطواف".




موظفوه برّروا حسماً سابقاً باستفادتهن من "الضمان"
"حافز" يحسم 382 ريالاً من 4 شقيقات رغم التحديث

 اشتكت 4 شقيقات من منطقة نجران من حسم برنامج "حافز" مبلغ 382 ريالاً من كل واحدة منهن، دون أي أسبابٍ أو مبرراتٍ، على الرغم من تحديثهن الأسبوعي ودخولهن على دليل حافز المطلوب في كل أسبوع.

وذكرت الشقيقات أن هذا الحسم ليس الأول الذي يحدث لهن، حيث حصل معهن في تسلمهن الدفعة الثانية بحسم مبلغ 121 وعند اتصالهن على الموظفين قالوا إن سبب ذلك يعود لوجودهن في الضمان، إلا أنهن نفين ذلك وأكّدن أنهن لا يتسلمن من الضمان أي مبالغ مالية، بعدها قال لهن الموظف "سيتم تعويضكن مع الأشهر القادمة وهو الأمر الذي لم يتم إلى الآن".

وأضفن أنهن فُوجئن بحسم مبلغ 382 ريالاً خلال الشهر الماضي، وأشرن إلى أنهن اتصلن على الموظفين لمعرفة الأسباب إلا أنه لم يتم الرد عليهن، مؤكدات أن الغريب في الأمر هو أنهن يحدّثن بياناتهن بشكلٍ مستمرٍ، ورغم ذلك تم الحسم بشكلٍ مضاعف.




طالب بـإنشاء إدارة بحوث داخلها تعنى بدراسات التقويم التربوي
العصيمي : استقلالية "تقويم التعليم" عن الوزارة شرط النجاح


 دعا سلمان بن صالح العصيمي مدير مدرسة السفراء الأهلية بالرياض إلى "استقلالية إدارية ومالية" لهيئة تقويم التعليم العام- المزمع إنشاؤها- عن وزارة التربية والتعليم. وطالب بــ"تأسيس وإنشاء إدارة داخل الهيئة تعنى بالبحوث والدراسات التي تتناول التقويم التربوي".

وقال العصيمي لــ"سبق": "لا يمكن لأي جهة تقدم منتجاً أن تقوم هي ذاتها بتقويمه تقويماً دقيقاً، فالوزارة تقدم خدمة التعليم وتقوم بتقويمه كذلك، وهنا قد يفتقد التقويم للدقة، وقد يفتقد للحيادية، ومن هنا تبرز الأهمية القصوى لاستقلالية هيئة تقويم التعليم العام عن وزارة التربية والتعليم".

واعتبر العصيمي أن إنشاء هذه الهيئة "خطوة موفقة في سبيل تجويد التعليم العام بالمملكة". لكنه استدرك بقوله: "لعل الإشارة إلى استقلالية الهيئة إدارياً ومالياً عن وزارة التربية والتعليم يضمن لها بإذن الله النجاح المتوقع والمأمول".

ورأى أن تأسيس هذه الهيئة ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة لتقويم التعليم بالمملكة "يؤسس لمرحلة مهمة ونوعية في تعليمنا نسعى من خلالها إلى تجويد التعليم وتطويره، والعمل على تحسين مخرجاته من خلال متابعة الأداء العام للتعليم وفق معايير واضحة قائمة على أسس علمية دقيقة".

لكنه حذر من أنه "إن لم تكن عملية التقويم دقيقة وصادقة ومتقنة في الأساليب والوسائل فإن النتائج المتوقعة منها ستكون مضللة وغير صحيحة، ويترتب على هذا اتخاذ قرارات غير صحيحة أيضاً تضر بالنظام التعليمي أكثر مما تقدم له".

وقدم العصيمي جملة اقتراحات "لتحقق الهيئة دورها المتوقع والمأمول منها" تشمل "أن لا يقتصر التقويم على المعلم والمتعلم فقط، بل يجب أن يشمل جميع مكونات المنظومة التعليمية كالمبنى المدرسي والمنهج والتجهيزات المدرسية والإشراف وغيرها من المكونات".

كما دعا إلى "التعاون مع أعضاء هيئات التدريس في الكليات والأقسام التربوية بالجامعات السعودية والذين يحملون العلم والخبرة التربوية والتعليمية".

وحث العصيمي على "العناية باختيار الكوادر المؤهلة والقادرة على ممارسة عملية التقويم بمهنية عالية".


وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة يوم الاثنين الموافق 24 شوال 1433هـ على إنشاء هيئة تقويم التعليم العام لكل من يعمل في حقل التربية والتعليم.




توصية بزيادة مكافآت المبتعثين سترفع للمقام السامي قريبا
 
أكدت مصادر صحفية أن توصية سترفع إلى المقام السامي قريبا؛ تطلب زيادة مكافآت المبتعثين للخارج والدبلوماسيين العاملين في الملحقيات العسكرية.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات الخارجية والخدمة المدنية والمالية، تشرع حاليا في رفع هذه التوصية للمقام السامي لإقرارها.

وتشير المعلومات إلى أن اللجنة في انعقاد مستمر بعد تلقي عدة شكاوى من المبتعثين عن سوء أوضاعهم في الخارج، الأمر الذي دفع اللجنة إلى دراسة المشكلة والعمل على تحسين أوضاعهم.




جامعات مجلس التعاون تقرر معاملة الخليجي كالمواطن
لائحة جديدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة تطبق بدءاً من العام القادم



اتفق عمداء القبول والتسجيل بجامعات دول مجلس التعاون الخليجي على أن تتم معاملة الطالب الخليجي كما تتم معاملته في بلده بدءاً من العام المقبل.

واتفق العمداء في ختام الاجتماع الحادي عشر لعمداء القبول والتسجيل بدول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته جامعة الطائف على مدى يومين على وضع لائحة خاصة بقبول الطلاب والطالبات في جامعات الخليج تضمن تفعيل توجيهات قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ما يرتقي بالعملية التعليمية الجامعية بدول المجلس.

وكشف عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف هشام الزير أن الاجتماع ناقش وضع آليات قبول الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والتخصصات التي من الممكن المواصلة فيها، والمستلزمات التي تتطلبها، على أن يتم تطبيقها بدءاً من العام القادم.




يستمر حتى الخميس 2/ 12/ 1433هـ
بدء القبول لخريجي الثانوية العامة والمعاهد في قوات الدفاع الجوي


تعلن قيادة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي عن فتح باب القبول والتسجيل لخريجي الثانوية العامة والمعاهد الثانوية الصناعية (على وظيفة جندي أول/ عريف وذلك حسب مدة الدراسة التخصصية)، وخريجي الكلية التقنية وكلية الاتصالات وما يعادلها (على وظيفة وكيل رقيب) بقوات الدفاع الجوي، وسيبدأ التسجيل بمشيئة الله اعتباراً من يوم السبت الموافق (27/11/1433هـ) الساعة الثامنة صباحاً ويستمر حتى يوم الخميس الموافق (2/12/1433هـ) الساعة الثامنة صباحاً عن طريق بوابة القبول والتسجيل بموقع قوات الدفاع الجوي على الرابط:www.rsadf.gov.sa
وقد اشترطت قيادة القوات الدفاع الجوي على المتقدمين أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو من خريجي الكلية التقنية أو المعاهد الثانوية الصناعية وما يعادلها على ألا يمضي على حصوله على المؤهل العلمي أكثر من (3) سنوات، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد اعتباره إليه، وأن يكون حاصلاً على نسبة 70% فأعلى لخريجي الثانوية العامة، وأن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية، وألا يقل عمره عن (17) عاماً ولا يزيد على (26) عاماً لخريجي الثانوية العامة، وأن يتناسب الطول مع الوزن، وألا يكون موظفاً في أي جهة حكومية، وألا يكون قد فصل من القطاعات العسكرية، واجتياز المقابلة الشخصية، واجتياز اللياقة البدنية.




الاسماء ..الخدمة المدنية تدعو 1243 مواطنا لمطابقة بياناتهم للوظائف التعليمية للرجال

 
دعت وزارة الخدمة المدنية ( 1243 ) مواطناً من المتقدمين للمفاضلة التعليمية للرجال لمراجعة فروعها ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة في الفترة من 20-24/11/1433هـ، بهدف مطابقة بياناتهم التي ادخلوها عبر موقع الوزارة (جدارة) خلال الفترة من 8-13/11/1433هـ مع ما يتوفر لديهم من مؤهلات.

دعوة الوزارة جاءت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أنها سبق وأعلنت عن توفر "453" وظيفة تعليمية للرجال في تخصصي اللغة الإنجليزية والرياضيات، لكنها لم تتمكن من شغلها.

وأوضحت الوزارة أن هذه الدعوة لمطابقة البيانات وليس للترشيح لشغل الوظائف، مشيرة إلى أن الترشيح سيتم فور الأنتهاء من المطابقة.

وطلبت الوزارء من المعلنة اسمائهم اصطحاب نسخة من الهوية الوطنية، أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها موضحا بها التقدير العام والنسبة المئوية والمعدل التراكمي وتاريخ التخرج، وقرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدجة العلمية من خارج المملكة، بالإضافة إلى اصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدم يحمل مؤهلا غير تربوي.




بعد طلب بعضهن إجازات طارئة أو اضطرارية أو أمومة
مدارس تستجيب للمعلمات بإنشاء حضانات لأبنائهن


تترقب المعلمات صدور موافقة رسمية من الجهات المختصة على إنشاء حضانات في المدارس، وذلك بعد رفض مجموعة من المعلمات ترك أبنائهن مع العاملات في المنازل إثر مقتل الطفلة (تالا الشهري)، وتعاطفت مديرات مع الحالة النفسية التي تسود في الأوساط التربوية النسائية بعد الحادثة (الشنيعة) التي وقعت فيما كانت أم الطفلة في المدرسة التي تعمل فيها معلمة.. وبادرت مدارس في المنطقة الشرقية بتجهيز أماكن مؤقتة لاحتضان أبناء المعلمات.
وأكدت مديرة مدرسة ابتدائية في الخبر فتح حضانة مؤقتة في المدرسة، حرصاً منها على توفير أجواء مناسبة للمعلمات، ليقدمن عملهن براحة نفسية كاملة.
وفي لفتة أخرى، بدأت مديرة إحدى مدارس تحفيظ القرآن في الدمام، في استقبال أبناء المعلمات، بعد طلب بعضهن إجازات طارئة، أو اضطرارية، أو أمومة، إثر مخاوف سادت بينهن، ما دفع المديرة إلى الموافقة على جلب أطفالهن. فيما تجاوبت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، مع الطلبات ورفعت تقريراً إلى الوزارة، مؤكدة فيه أهمية توفير حضانات في المدارس، تتولى شؤونها إدارة رياض الأطفال.
ووعدت وزارة التربية والتعليم بتكوين لجنة لدرس إنشاء حضانات في فروع التربية في المناطق. ووصفت المعلمات هذا الوعد بأنه محاولة لامتصاص الحال النفسية التي تسود بين المعلمات، مشيرات إلى أن إنشاء اللجنة يتطلب وقتاً طويلاً، وربما يستغرق ذلك أكثر من عامين، بحسب معلمات في مدارس الشرقية.
وقررت المعلمات جلب أطفالهن إلى المدارس، مطالبات إداراتها بضرورة توفير مكان مهيأ؛ حفاظاً عليهم من الأذى، وليبقوا قريبين من أمهاتهم، بحسب ما تضمنت أهداف الحملة.



شهر إجازة في السنة ويوم أسبوعياً بأجر
عقد جديد للعمالة الفلبينية يتضمن تذاكر سفر كل عامين

أماط الناطق الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي اللثام عن عقود العمل الجديدة الخاصة باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية.. وتضمنت 30 يوماً إجازة رسمية للعاملة خلال فترة عقدها المقدرة بعامين، تكون مدفوعة الأجر، إلى جانب تحمل الكفيل رسوم التذكرة لقضاء إجازتها في الفلبين إلى جانب إجازة يوم واحد في الأسبوع مدفوع الثمن، وقال العنزي: العقد لم يحدد مقدار الراتب الشهري وتركه مفتوحاً يحدده اتفاق بين الطرفين. 
وذكر أن الراتب الخاص بالعاملة المنزلية يصرف لها في حسابها البنكي كشرط جديد، حيث يشترط فتح حساب خاص للخادمة.
وختم العنزي تصريحاته بأن العقد الجديد أرسل لجميع مكاتب الاستقدام دون استثناء، ونفى أن تكون وزارته تحفظت عليه كما تناقلت بعض وسائل الإعلام المحلية، واعتبر العقد قياسياً متفقاً عليه بين البلدين. حسب (الرياض).



السعودية.. صدور قرار بمزاولة المحاماة للمرأة قريبا
إعطاء المرأة السعودية حق الممارسة المطلقة تماما مثل الرجل بما في ذلك القضايا الجنائية

أشارت توقعات إلى قرب إصدار قرار قبل نهاية هذا العام تمنح بموجبه المرأة السعودية رخصة ممارسة مهنة المحاماة، وحسب مسودة النظام فإن لخريجات كليات القانون والحقوق وكليات الشريعة بالجامعات السعودية حق ممارسة هذه المهنة.

ولم يأخذ النظام وجهة نظر ممثلي وزارة العدل لاقتصار ممارسة المرأة للمحاماة في جانب قضايا الأحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والطلاق والحضانة والنفقة، وتشير صحيفة "الرياض" إلى أنه تم الأخذ برأي إعطاء المرأة السعودية حق الممارسة المطلقة تماما مثل الرجل بما في ذلك القضايا الجنائية، وبموجب الموافقة على النظام يصبح لها الحق في الحصول على رخصة ممارسة مهنة المحاماة للترافع أمام المحاكم بصفتها الرسمية كمحامية وليس كوكيلة. 

الجدير بالذكر أن محاميات يترافعن في المحاكم في قضايا مختلفة بصفتهن وكيلات، وأن قضايا تمثل فيها بعض النساء أمام القاضي بصفتها وكيلة أيضا، حيث تستطيع هذه الوكيلة القيام بالترافع وتمثيل موكلتها تماما كما المحامية، إذ إن نظام المحاكم السعودية يسمح بتوكيل أي شخص وترافعه أمام القاضي طالما يحمل توكيلا عن الشخص صاحب القضية دون اعتبار لكونه محاميا أو له صفة قانونية، لذلك لا تؤخذ على الوكيلة أي تجاوزات أو مخالفات بحق القاضي وإن كانت محامية في حين صدور قرار منح الرخصة لمزاولة المهنة لها يضعها تحت طائلة العقوبة في حالة المخالفة أو التجاوز.

ويطالب قانونيون كبار الجهات المعنية في وزارة العدل بالتوجه نحو تقييد الترافع وقصره على المحامين فقط، وأن ذلك سيوفر 70% من الجهد والعبء على القضاة وعدم التعطيل للقضايا بسبب عدم اكتمال إجراءات القضايا الموكل عنها لجهل الوكلاء غير القانونيين بالإجراءات اللازمة للترافع ومتطلبات الإجراءات القانونية لها.



نُقل لمركز العلوم العصبية لأخذ عينة من الورم المستأصل
الفريق الطبي المعالج للطفل العنزي يؤكد أن فرص شفائه ضعيفة


كشف الفريق الطبي الذي كلفته وزارة الصحة للوقوف على حالة الطفل عبد الله العنزي، أن عينة الورم المستأصلة من الطفل في منطقة الرقبة التي تمت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، غير كافية للوصول إلى تشخيص نهائي للورم فتم نقل الطفل لمركز العلوم العصبية بمدينة الملك فهد، فيما أكد الفريق المعالج لذوي الطفل الذي نشرت "سبق" قضيته على مدى الأيام الماضية أن فرص الشفاء ضعيفة نظراً لتطور ومكان الورم.

وأبانت الوزارة أن الفريق كان قد قام بمعاينة الطفل عبد الله العنزي والكشف عليه والاطلاع على التقارير الطبية التي أوضحت أنه كان يعاني من ألم شديد في الرقبة وضعف متزايد في الأطراف، وتم إدخاله مدينة الملك سعود الطبية وتشخيص حالته وأنه يعاني من ضعف متسارع في الأطراف الأربعة، واتضح بعد نتائج التحاليل وفحوصات الرنين المغنطيسي عن وجود ورم كبير ضاغط على الحبل الشوكي من الفقرة الثالثة إلى الخامسة في منطقة العنق.

وأضافت الوزارة: قام الفريق بالالتقاء بوالد ووالدة الطفل وتم مناقشة الحالة الصحية معهما وإيضاح الفرص المتاحة لإمكانية علاجه على ضوء ما تسفر عنه نتائج الفحوصات الطبية. وأضاف الفريق الطبي المتخصص بأنه قد طلب بإعادة فحص عينة الورم المستأصل من الطفل في منطقة الرقبة والتي تمت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني بالرياض لتحديد نوعية الورم وتحديد التشخيص الدقيق للمرحلة القادمة.

وبينت وزارة الصحة انه أتضح لاحقاً أن العينة التي سبق أخذها في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني غير كافية للوصول إلى تشخيص نهائي للورم. وبناءً عليه، فإن المريض يحتاج للإحالة إلى مركز متخصص لأخذ عينة أخرى وهو مركز العلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية وقد تم نقله إلى هناك. وبناء على نتيجة العينة سيتم تقرير مكان وخطة العلاج المناسبتين وفقاً للأعراف الطبية علماً أن الفريق الطبي أوضح لوالد ووالدة الطفل المريض عند لقائهما أن فرص الشفاء ضعيفة نظراً لتطور ومكان الورم الذي يقع في منطقة حساسة ودقيقة بين الفقرتين الثالثة والخامسة من العنق وتضغط بشكل مباشر على الحبل الشوكي، وهذا سبب ضعف الأطراف الأربعة للطفل.

يذكر أن الوزارة شكلت الفريق من نخبة متخصصة من الاستشاريين والمختصين في مجال الأورام والعلوم العصبية من عدة قطاعات صحية مختلفة، هم د.محمود يماني مدير المركز الوطني للعلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية واستشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية والعصبية والدكتور علي العمري رئيس وحدة مركز أمراض الدم وأورام الأطفال واستشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني والدكتور طارق العايد استشاري العناية المركزة للأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض والدكتور صالح بن سعد الشهري استشاري أطفال عناية مركزة بمدينة الملك سعود الطبية بالإضافة إلى مدير عام المراكز الطبية المتخصصة في وزارة الصحة عبد الله الوادعي.




عقب مباشرة فرقه لعدد كبير من الحوادث المنزلية بسبب تدني جودتها
الدفاع المدني ينسق مع "المواصفات" للتصدي لظاهرة الأجهزة الرديئة


واس – الرياض:
ناقش مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري مع محافظ هيئة المواصفات الدكتور سعد القصيبي، وسائل التصدي لظاهرة الأجهزة الكهربائية الرديئة التي ثبت أنها السبب في وقوع عدد كبير من الحوادث المنزلية التي يباشرها الدفاع المدني, وبحث في اجتماع لهما تفعيل آليات التعاون للقضاء على هذه الأجهزة، سواء المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج.

وبحث التويجري والقصيبي خلال الاجتماع الذي عقد بالمديرية العامة للدفاع المدني بالرياض، وسائل إخضاع المنتجات المصنعة محلياً للمواصفات القياسية الصادرة عن الهيئة لاسيما التمديدات الكهربائية, ولعب الأطفال, والمصاعد.

وتناول الاجتماع إمكانية فتح فروع للمختبرات العالمية مثل " FM - UL" في المملكة وتطوير قدرة المختبرات المحلية في مجال الكشف والفحص لأجهزة ومعدات السلامة والمصاعد وإمكانية الفحص الفني في الحوادث ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني وإمكانية الاستفادة من مختبرات الهيئة في أعمال الدفاع المدني.

وناقش الفريق التويجري والدكتور القصيبي إمكانية عقد عدد من ورش العمل التي تجمع بين الهيئة والجمارك ووزارة التجارة الصناعة والدفاع المدني والجهات الحكومية ذات العلاقة بضبط مواصفات الأجهزة المنزلية المستوردة، التي ثبت أن تدني جودتها كان سبباً لعدد كبير من حوادث الحريق.

وأعرب الفريق التويحري خلال الاجتماع عن حرص المديرية العامة للدفاع المدني على تفعيل آليات التعاون والتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات في القضاء على الأجهزة الكهربائية الرديئة سواء المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج، ووقاية المجتمع من المخاطر الناجمة عن تدني جودتها, وكذلك في متابعة المواصفات القياسية للمصاعد ومعدات السلامة، شاكراً للدكتور القصيبي ما أبداه من تجاوب وترحيب في هذا الشأن.




قال إنه لا يمثل سوى مطالعات ومرئيات عامة حول الأرصدة
المالية: طلب «الرقابة» فحص حسابات بنكية مرفوض حفاظاً على السرية



رفضت وزارة المالية مطالبات ديوان المراقبة العامة بفحص حسابات البنوك التي تساهم فيها الدولة "لأن الدور الإشرافي والرقابي الذي تمارسه مؤسسة النقد على البنوك بموجب نظام مراقبة البنوك يعتبر ملائماً لطبيعة عمل البنوك، إلى جانب المحافظة على سرية المعلومات والبيانات المصرفية"، معتبرة أن البنوك التجارية تختلف عن بقية الشركات في ما يتعلق بالنواحي الرقابية ومراجعة الحسابات، حيث تتولى، بحسب –المالية- عدة جهات مسؤولية مراقبة أداء البنوك ومراجعة تقاريرها المالية، كما أن كل بنك ملزم بتعيين اثنين من مراجعي الحسابات الخارجين، وترى أن ما جرى عليه العمل خلال السنوات الماضية من قيام ديوان المراقبة العامة البيانات المالية الموحدة عن البنوك لدى صندوق الاستثمارات العامة، ملائماً ويفي بالغرض المطلوب وأنه بإمكان ديوان المراقبة العامة إبلاغ مؤسسة النقد في حالة وجود أي ملاحظات أو استفسارات بشأن ما يقدمه صندوق الاستثمارات العامة من حسابات أو قوائم مالية تتعلق بالبنوك التي تساهم الدولة في رأسمالها.
وأوضح ديوان المراقبة العامة في تقريره الصادر حديثاً أن ما يقوم به حالياً لفحص مستندات الحساب الختامي للدولة لا يمثل سوى مطالعات ومرئيات عامة حول الأرصدة، وأن ذلك لا يفي بمتطلبات الفحص والتحليل المطلوبة نظاما للتحقق من دقة البيانات الواردة في الحساب الختامي وصحة مكونات أرقامه الإجمالية وسلامة أسانيدها ومسوغاتها النظامية، والتي هي عبارة عن أرصدة إجمالية لحسابات مستخرجة من سجلات ودفاتر محاسبية وإحصائية مفصلة، مشيراً إلى أنه لم يتسن للديوان الاطلاع على هذه السجلات وأعمال اختصاصه فيها بالفحص والتحليل الموضوعي الدقيق لبياناتها وأرقامها وفقا لمقتضى المادة العشرين وكذلك المادة العاشرة من نظام الديوان، التي تقضي بأن على جميع الجهات الخاضعة لرقابة الديوان تقديم البيانات الحسابية وغيرها والمستندات والوثائق كافة التي تمكن الديوان من مباشرة اختصاصاته وفقا لهذا النظام، وكذلك تقديم التسهيلات اللازمة كافة لمندوبيه ومفتيه وفقا للوائح التنفيذية التي تصدر بهذا الصدد والمؤكد عليها بقراري مجلس الوزراء وقرار مجلس الاقتصاد الأعلى وما قضى به الأمر السامي في 28/ 5/ 1430هـ في فقرته التاسعة بالتعاون التام مع الديوان وتزويده بجميع البيانات والمعلومات اللازمة لممارسة اختصاصاته باستقلال تام وفقاً لأحكام نظامه وتمكينه من الاطلاع على جميع السجلات والوثائق والعقود دون قيود ومساءلة كل من يخالف ذلك.




مؤشر السوق السعودي يعاود الانخفاض بشكل طفيف (- 0.1 %)


اختتم مؤشر السوق السعودية جلسة نهاية الأسبوع متراجعاً بشكل طفيف عند 6887 نقطة (- 0.1 %) بعد ثلاث جلسات متتالية من الارتفاع، وتراجعت قيمة التداولات اليوم إلى نحو 4.6 مليار ريال، مسجلة أدنى مستوى لها منذ نحو أسبوعين.
وانخفض سهما "بنك الجزيرة والخضري" بنحو 2 %، وأغلق سهم "النقل الجماعي" متراجعاً بأكثر من 1 % عند 16.55 ريال.
وواصل سهم "زين السعودية" تراجعه للجلسة السادسة على التوالي مسجلاً أدنى إغلاق منذ الإدراج، مقارنة بالسعر المعدل للسهم، عند 9.70 ريال (- 1 %).
في المقابل ارتفع سهم "سابك" أكبر شركات السوق، بأقل من 1 % مغلقاً عند 91.50 ريال، وصعد سهم "القصيم الزراعية" إلى 17.15 ريال (+ 3 %)، بتداولات قاربت 13 مليون سهم، وسجل سهم "جرير" أعلى إغلاق منذ نحو خمسة أشهر عند 157.75 ريال (+ 1.1 %).
وينتظر المتعاملون في السوق إعلان الشركات المدرجة عن نتائجها المالية للربع الثالث للعام الجاري.




صحيفة: أسماء المتورطين في "أرامكو" صادمة للشارع السعودي.. والمبالغ حولت إلى سويسرا


رجحت مصادر لصحيفة الشرق أن تتحفظ شركة "أرامكو" على الإعلان عن بيانات وأسماء المسئولين المتورطين في قضية شركة "تايكو" الامريكية، تجنبا لحدوث صدمة للشارع السعودي.

وبحسب المصادر فإن المبالغ التي زعمت الشركة الامريكية تقديمها الى مسئولي شركة "أرامكو" على سبيل الرشاوى، تم تحويلها إلى حسابات خاصة بهم في بنوك سويسرية، مما يصعب تتبعها، ومعرفة مصدرها، وتوقيت تحويلها.

وقالت المصادر إن هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" اتخذت إجراءات رسمية لتقصي الحقائق حول حصول موظفين من شركة "أرامكو" على رشى من شركة "تايكو"، بين عامي 2003 و2006.

وأكدت المصادر أن الهيئة تجمع المعلومات المتوفرة حاليا، تمهيدا لفتح تحقيق موسع مع الأطراف المعنية في هذه القضية.

جدير بالذكر أن شركة "أرامكو السعودية" أعلنت مؤخرا إيقاف كافة تعاملاتها مع شركة "تايكو" الأمريكية على خلفية ما ذكرته حول تقديمها رشاوى لعاملين في "أرامكو" بين عامي 2003م و2006م مقابل بيع معدات وأجهزة صناعية والحصول على عقود من الشركة.




البلدية صادرت أكياساً جاهزة للتسويق وأزالت "غرف الخلط"
إغلاق موقعين لغش الأسمنت في مكان ناءٍ بشرق جدة

سعود الدعجاني– سبق:
 أغلقت بلدية بريمان بمحافظة جدة، مساء اليوم، موقعين لغش الأسمنت يقعان بمكان ناءٍ في منطقة أم حبلين شرق جدة، وصادرت كمية كبيرة منه، وذلك بعد بلاغ من أحد المواطنين.

وذكر المهندس عبدالله العجمي لـ"سبق" أنه بعد بلاغ أحد المواطنين عن وجود موقعين في أم حبلين شرق جدة، أزالت فرقة البلدية الموقعين مساء اليوم، وتم مصادرة شاحنة كبيرة، وعدد ٢ دينا، وإزالة مجموعة من الغرف المعدة لخلط الأسمنت بالتراب، وكمية كبيرة من الأكياس المعدّة للتسويق.

وأهاب العجمي بالمواطنين الإبلاغ عن أي موقع يمارس هذا النشاط الخطير على سلامة المباني وعلى المواطن بالتالي.

ويأتي بلاغ المواطن تفاعلاً مع الحملة المركّزة ميدانياً وإعلامياً، والتي تقوم بها بلدية بريمان الفرعية ضد الغش التجاري في مادة الأسمنت، بعد أن ضبطت بلدية بريمان تسعة مصانع خلال عام.




صاحبه قدم شكوى عاجلة للشركة دون أي تجاوب
2.3 مليون ريال قيمة فاتورة كهرباء لمنزل بأبي عريش


فهد كاملي- سبق- جازان:
تفاجأ مواطن بقيمة فاتورة الكهرباء الخاصة بمنزله لهذا الشهر والتي بلغت ٢،٣٠٩،١٧٧ ريال؛ مما دعاه لتقديم شكوى عاجلة لكهرباء أبو عريش منذ أسابيع عدة، إلا أنه لم يجد أي تجاوب منهم حتى الوقت الحالي.

وبيّن المواطن "عزي رفاعي" لـ "سبق" أنه منذ خمسة أشهر لم تصدر له أي فاتورة، وراجع شركة الكهرباء ولم يجد أي تجاوب.

وأكد أنه تفاجأ هذا الشهر بهذه الفاتورة الباهظة، مبيّناً أنه تقدم بشكوى رسمية للشركة منذ أسابيع عدة، وإلى الوقت الحالي لم يجد أي تجاوب.



بعد فشل زيادة السائقين السعوديين
وزارة النقل تدرس إنهاء احتكار (سابتكو)

تدرس وزارة النقل فتح النقل الداخلي لشركات نقل الركاب، وذلك لتشجيع المنافسة في هذا القطاع، وقال الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل: أن إنهاء احتكار الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" سيكون قريباً.
وأوضح الصريصري أن مدة عقد الاحتكار الموقع مع شركة "النقل الجماعي" التي تم تمديدها خمس سنوات شارفت على الانتهاء، وأقر الوزير بفشل المحاولات الساعية إلى زيادة أعداد السائقين السعوديين في قطاع النقل مع نقص السائقين الأجانب.



يتحمل رجالها أعباء كبيرة بالتوجيه والنهي في معظم الأحوال

نظام جديد ينزع عن (هيئة الأمر بالمعروف)اختصاصات الدهم والتوقيف والتحقيق



كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ عن قرب صدور نظام يحدّد آلية عمل رجال "الهيئة" في الميدان، وينص على نقل بعض اختصاصاتهم إلى جهات أخرى، مثل الدهم، والتوقيف، والتحقيق، وحضور المحاكمات.
وقال آل الشيخ أمس: "النظام الجديد الذي سيصدر قريباً سيحدد أعمال رجل "الهيئة"، ويسمح بنزع بعض الاختصاصات التي يقوم بها رجال الحسبة إلى جهات أخرى في الدولة، مثل التوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات، وسيتم أيضاً من خلال النظام منع حالات الدهم إلا بموافقة من الحاكم الإداري، وهذا سيعيننا على إنهاء الاجتهادات".
وحول الانتقادات التي وجّهها أعضاء في مجلس الشورى للهيئة أول من أمس، وطالبوا بوجود دليل إرشادي لموظفي "هيئة الأمر بالمعروف"، قال آل الشيخ: "نرحب بملاحظات مجلس الشورى، وسنأخذ بها، وما يصدر عن المجلس وأعضائه له مكانة كبيرة لدينا ونعمل به، والرئاسة لها مسار واضح وآلية واضحة يشاهدها المواطن والمقيم، من خلال العمل الميداني الذي يمارس في جميع مناطق المملكة، وهذا العمل مبني على تنفيذ التعليمات والأوامر المنظمة لأعمال الهيئة".
وأضاف أن رجل "الهيئة" الميداني يتحمل أعباء كبيرة من خلال التوجيه والنهي في بعض الأحوال من خلال عمله، ولذلك لا بد من دليل إرشادي لعمل الميدانيين. وبشأن الأخطاء التي يرتكبها بعض رجال الهيئة خلال عملهم الميداني قال: "الأخطاء في الهيئة قلت كثيراً، ولا شك في أن أي عمل تحدث فيه أخطاء، ولكن ليست السمة أو الصفة الغالبة لدينا هذا الأمر، وأعمالنا أصبحت منظمة. حسب "الحياة". 




شعارهم "كلنا نحبكم ونحن في خدمتكم"
1200 طالب بمكّة يستقبلون حجاج بيت الله الحرام


 يبدأ أكثر من 1200 طالب من طلبة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرّمة في 20 / 11 / 1433هـ، تنفيذ مشروع خدمة استقبال حجاج بيت الله الحرام، تحت شعار "كلنا نحبكم ونحن في خدمتكم"، الذي تنفذه إدارة نشاط الطلاب بالإدارة ممثلةً في قسم النشاط الاجتماعي.

وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرّمة المشرف العام على البرنامج حامد بن جابر السلمي، إن فكرة المشروع تنطلق من الدور التربوي الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم، والذي من شأنه تنمية وتقوية الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب وإحساسهم بواجبهم تجاه خالقهم أولاً ثم وطنهم.

وأوضح أن إدارة نشاط الطلاب تنفذ برنامج استقبال ضيوف الرحمن في نقاط الاستقبال والوصول إلى مكة المكرّمة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ابتغاءً للأجر والثواب من الله تعالى، وخدمة لضيوف الرحمن إنفاذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة وتعزيز أثر العمل التطوعي في سلوك الطلاب، والتركيز على القيم التربوية والثوابت الإسلامية.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى تعميق المفاهيم والقيم التربوية في نفوس الطلاب وترسيخ مفهوم الوعي بأهمية العمل الاجتماعي التطوعي، وتدريب الطلاب على الممارسة العملية التنشيطية للقيم التربوية وإبراز دور النشاط الاجتماعي في المشاركة الفاعلة في مجال الخدمات الاجتماعية التطوعية وتجسيد معاني التكاتف وتعويد النشء على التفاني في بذل العطاء وخدمة وطنهم وقاصديه من ضيوف الرحمن.

من جهته، قال مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبد الفتاح إن تنفيذ البرنامج سيكون في المناطق المحيطة بالمدارس ومركز تفتيش الشميسي ومركز تفتيش الجموم ومؤسسات الطوافة، موضحاً أن تنفيذ البرنامج سيكون وفق جدول زمني يبين المدارس المشاركة وأعداد الطلاب المشاركين.

وأضاف أن الطلاب سيقومون بتقديم باقات الورد والهدايا التذكارية لضيوف الرحمن، مع الخدمات والتسهيلات الإرشادية التي يمكن أن يقوم بها الطلاب.



طالب وزارة الخدمة بمنحه مرتبته الوظيفية المستحقة
موظف يشكو "ظلم" عدم احتساب شهادته التقنية


ناشد مواطن من بلدة ضرية، مسؤولي وزارة الخدمة المدنية بإنصافه من الظلم الذي وقع عليه، بعد تعيينه على مرتبة وظيفية ومسمى وظيفي لا يتطابق مع مؤهلاته وأقل منها بكثير على الرغم من تعيين زملائه الذين يحملون التخصص نفسه بمراتب أعلى منه.

وقال المواطن - تحتفظ "سبق" باسمه - إنه كان يزاول عمله الحكومي بنظام البند بوظيفة مسجل بيانات، وعند صدور الأمر الملكي القاضي بالتثبيت قام بتعبئة نموذج التثبيت وكتبت وظيفته كمسجل بيانات، وهي الوظيفة التي كنت أعمل بها قبل القرار.

وأضاف: "عندما تم تثبيتي فوجئت بالظلم الجائر بعد أن أعطوني المرتبة الرابعة ولم يحسبوا شهادة الكلية التقنية التي أحملها بتخصص "تقنية حاسب"، وعند مراجعتي لجنة التثبيت أكدوا لي أن وظيفة مسجل معلومات تم إلغاؤها فطلبت إعطائي أي مسمى وظيفي آخر لكن يجب عليهم احتساب المرتبة التي أستحقها وفقاً لمؤهلي العلمي".

وتابع: "على الرغم من تثبيت زملائي الذين يحملون تخصصي نفسه وقسمي تم منحهم المرتبة السادسة الدرجة الرابعة، إلا أنا تم هضم حقي الوظيفي بمرتبة متدنية في فرق كبير بيني وبين مَن يحملون المؤهل نفسه ورفعت شكواي مرتين للخدمة المدنية ولم يتم الرد حتى الآن".




مديرو التربية والتعليم والدفاع المدني والصحة يزورون المصابين
صحة حائل: إصابة 58 حالة في حريق المجمّع التعليمي وتنويم 3

خالد السليمي- سبق- حائل:
أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل، إحصائية حريق المدرسة الابتدائية الخامسة لتحفيظ القرآن بحي الملك عبدالله، والتي أظهرت أن عدد إصابات الحريق بلغ ٥٨ حالة تمت معالجة ٢٣ حالة منها بموقع الحادثة، ونقل ٣٥ حالة للمستشفى، منها ١٤ طالبة ومعلمتان وإدارية واحدة، وإصاباتهن عبارة عن اختناق وهلع، وأُعطين الإسعافات والعلاج اللازم، وخرجن من المستشفى، فيما نُوّمت ثلاث حالات لطالبتين ومعلمة، إضافة إلى خمسة من رجال الدفاع المدني، و11 مواطناً، وأحد رجال المرور، وأحد رجال الحرس الوطني، وإصاباتهم عبارة عن جروح وكدمات واختناق.

وأشارت الإحصائية إلى أنه شارك في عملية نقل المصابين 14 إسعافاً مع فرق طبية ميدانية منها ثلاثة إسعافات تابعة للصحة، وستة إسعافات تابعة للقطاع الخاص، وخمسة إسعافات تابعة لهيئة الهلال الأحمر.

من جهة أخرى زار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل حمد بن منصور العمران، ومدير عام الدفاع المدني بحائل اللواء عبدالله بن علي الزهراني، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور نواف بن عبدالعزيز الحارثي، ومدير مستشفى الملك خالد الدكتور فواز الراشد، المصابين والمصابات للاطمئنان عليهم.
وأوضح مدير مستشفى الملك خالد أن جميع الحالات التي تم استقبالها مطمئنة، ولا تعدو كونها اختناقات من جراء الحريق.

وأشرف على إخلاء جميع الطالبات والمعلمات من المدرسة كلٌ من: مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل، ومدير الدفاع المدني بحائل، ولم يغادرا الموقع حتى تسلمت إدارة الأمن والصيانة في تعليم حائل الموقع من الدفاع المدني.

من جهة أخرى أوضح مدير تعليم حائل أنه تم تأمين خمس حافلات لنقل الطالبات لمنازلهن، مع توفير أربعة أطقم طبية من الوحدة الصحية المدرسية، وعدد من المشرفات التربويات؛ وذلك للسيطرة على حالات الهلع والخوف التي انتابت الطالبات.

كما وقفت المساعدة للشؤون التعليمية بحائل، ابتسام تركي الحربي، على حالات الطالبات اللواتي أصبن ظهر أمس الأربعاء بحالات اختناق خفيفة إثر الحريق؛ للاطمئنان عليهن.

وذكرت الحربي أنه سيُعقد اجتماع يوم السبت- بمشيئة الله- للجنة مكونة من مديرة المدرسة، ومديرة مكتب التربية والتعليم شرق، والمعلمات اللواتي نفذن عملية الإخلاء للطالبات، والفريق المرافق للمساعدة لتتم مناقشة ملابسات الحريق ومسبباته.
فيديو




والده: السبب غياب ابني عن المدرسة.. وحصلت على تقرير طبي
بالصور..صفعات متتالية من معلم تورم وجه طالب ابتدائي بتيماء

نواف الغضوري- سبق- تبوك: 
أُصيب طالب يدرس في الصف الثاني الابتدائي بالمدرسة السعودية بتيماء بعدة كدمات ظاهرة على وجهه وأخرى أثرت على الفك والأسنان، وذلك بعد أن صفعه أحد معلمي المدرسة صباح أمس على وجهه بسبب تغيبه عن المدرسة, وكشف والد الطفل أن ابنه تلقى العلاج بالمستشفى وحصل على تقرير طبي. 
وأكد والد الطالب عبدالله محمد سليم الحماد لـ "سبق" أن ابنه تعرّض لعدة صفعات من المعلم سببت كدمات ظاهرة على وجه الطفل وآثاراً أخرى داخلية أثرت على الفك والأسنان, موضحاً أن ابنه تلقى العلاج بالمستشفى وحصل على تقرير طبي, مستغرباً في الوقت نفسه من كيفية تعامل هذا المعلم مع طفل صغير.
وعلمت "سبق" من مصادرها أن المعلم ضرب الطالب نتيجة غيابه من دون عذر ، حيث شاهد المعلم الطالب خارج المدرسة يوم أمس فاستدعاه لسؤاله عن الغياب ثم بادره بالصفعات المتتالية على وجهه.




أولياء الأمور يتضجرون من أعمال الترميم والصيانة المتأخرة
دورة مياه واحدة تخدم ٧٠٠ طالبة بالثانوية الخامسة بالطائف

تتزاحم طوابير الطالبات اللاتي تصل أعدادهن إلى ٧٠٠ طالبة، وبشكلٍ يومي، على دورة مياه واحدة تخدمهن بالثانوية الخامسة الواقعة بشارع التلفزيون بالطائف، إضافة إلى معاناتهن من عدم وجود مغاسل في ظل الترميم وأعمال الصيانة التي تأخرت بمبناهن المدرسي، كما تعرّض بعضهن للسقوط بسبب البلاط الداخلي المنزوع، فيما شوّه الغراء البارز منظر الأرضيات، وتزامن ذلك مع تطبيق إدارة المدرسة نظام الفسحتين الذي وجهت به وزارة التربية والتعليم دون تقديرٍ لظروف المبنى.

وكانت شكاوى عديدة قد صدرت عن أولياء أمور الطالبات اللاتي يدرسن بالمدرسة، واللاتي يواصلن تلقيهن العلم وسط مخلفات الترميم والصيانة، وبين ركام الأتربة والحجارة المعوّقة، في الوقت الذي تُخيفهم فيه الأسلاك الكهربائية المكشوفة والمتدلية من الطبلونات والأفياش داخل المبنى.

كما تعاني ممرات المدرسة والفصول من تراكم الأتربة المبللة بالمياه؛ كون المبنى يخضع لأعمال الصيانة خارج أوقات الدوام.

وكان مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف، عبد الله الزهراني، قد أوضح أن بعض المباني المدرسية المقرر لها أعمال ترميم وصيانة تم الاتفاق من قبل قسم المشاريع والصيانة بالإدارة مع الشركة المُنفذة وفقاً لعقود مبرمة معها تتراوح مدة تنفيذها ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، مُشيراً إلى أن العمل يتم خارج أوقات الدوام الرسمية وفي الإجازات، لافتاً إلى أن التأخر في التنفيذ يكون بسبب بعض المواصفات المطلوبة في بعض المباني.




وفقاً للناطق الإعلامي للدفاع المدني بجازان
بالصور.. حادث "الأوريون" يمزق أشلاء معلميْن

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
لقي معلمان صباح اليوم مصرعهما بينما كانا متوجهين لمقر عملهما، في حادث التحام شنيع على طريق الحريضة بالدرب، تحولت فيه المركبة التي كانا يستقلانها من نوع "أوريون" إلى كومة من الحديد.

وفي التفاصيل التي ذكرها شهود عيان لـ "سبق"، فإن مركبة من طراز "أوريون" على متنها شخصان كانت تسير بسرعة عالية، التحمت بشاحنة "برادة" من الخلف، يقودها وافد، ونجم عن الحادث وفاة قائد المركبة الأولى ومرافقه في الحال، وتحول جسداهما إلى أشلاء بفعل قوة الاصطدام، وقد باشرت الحادث فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر، وتم قص الحديد عن المحتجزين وانتشال جثتيهما ونقلهما إلى ثلاجة الموتى.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني، أنه تم استلام بلاغ بالحادثة وانتقلت للموقع فرقة إطفاء وإسعاف، وأخرجت شخصيْن محتجزين (سعوديي الجنسية) وهما متوفيين، مشيراً إلى أنه تم نقلهما للمستشفى وتسليم الموقع لجهة الاختصاص.





بعد أن تخاذل المقاول عن وضع العلامات التحذيرية والتنبيهية
مواطن يرصد بالفيديو تحويلة سببت عدة حوادث في "الهاف مون"

وثّق مواطن بالفيديو "تحويلة" عشوائية على طريق شاطئ نصف القمر "الهاف مون" المؤدي إلى العقير، بالمنطقة الشرقية، بعد أن تسببت في وقوع العديد من الحوادث المرورية خلال هذا الأسبوع.

وحسب مصادر "سبق" فإن المقاول المسؤول عن عملية الصيانة تجاهل وضع العلامات التحذيرية والتنبيهية على التحويلة، كما وضع ردمية من الرمل فوق الطريق بطريقة ألحقت الضرر بالسيارات وأدت إلى امتعاض الكثير من سالكي الطريق.
فيديو



بالفيديو.. بيض بـ«الدودة الخضراء» في مطعم شهير بالرياض


صُدم مواطن أثناء تناوله وجبة إفطار بمطعمٍ شهيرٍ بمنطقة الرياض بتواجد دودة ذات لون اخضر تتحرك بين لفائف وجبة البيض، ليستدعي أحد العاملين بالمطعم الذي قابل هذا الموقف برد بارد ومحاولة تبرير يائسة، حيث أجابه بأن الدودة لم تطبخ مع البيض وأنها ربما أتت من ورق الجرجير في رد يعد أقبح من ذنب !!.
صحيفة "تواصل" تواصلت مع شقيق المواطن خالد أبووليد الذي أكد انه وثق ما وجده بالفيديو وقدمه لفرع البلدية الذي أكد له حرصه الشديد على سلامة ونظافة المطاعم مؤكدين أن شهادة المواطن كافية عن أي مقطع فيديو .
وأضاف أبو وليد: مضى تقديم البلاغ قبل ما يزيد عن أسبوع إلا أن المحل لازال يواصل عمله ولم يتم التحرك تجاهه , خصوصاً وان المطعم يعد من أشهر المطاعم وأقدمها ويحظى بازدحام شديد وضغط عالي من قبل العملاء .
فيديو



(الأمانة) تهددهم بـ(الإغلاق)
جدة: (ملاك المقاهي)يواصلون الاعتراض


عادت وتيرة الجدل بين ملاك المقاهي وأمانة جدة عقب قرار الأخيرة المفاجئ والقاضي بمنع التدخين في المقاهي والأماكن المغلقة داخل المحافظة من دون تحديد مهلة زمنية لمعالجة الوضع، إضافة إلى "الضبابية" التي تضمنها القرار من حيث المواقع المستهدفة.
ويشكو ملاك المقاهي من قرار الأمانة في ظل حصول غالبيتهم على قروض بنكية لمزاولة نشاط المقاهي التي تعتمد بصورة رئيسة على تقديم النرجيلة إلى زبائنها، فيما عزت أمانة جدة قرارها إلى إنفاذ توجيه صادر من وزارة الداخلية يقضي بمنع التدخين في الأماكن المغلقة والذي فسرته الشؤون البلدية بأنه عام على جميع المقاهي المغلقة وغير المغلقة داخل المدينة، مؤكدة عدم وجود تفرقة في التعامل مع المقاهي الفاخرة والشعبية.
وأكد المتحدث الإعلامي لأمانة محافظة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري لـ"الحياة" أن قرار منع التدخين بكل أشكاله سيطبق في جميع المقاهي "الشعبية" والمطاعم والأسواق داخل المدينة ولن يستثنى منها إلا من كانت خارج الحدود الإدارية لمدينة جدة.
وقال الدكتور النهاري: "إن الإجراء الذي ستتخذه أمانة جدة سيكون بإعطائهم بلاغاً أولياً، وإذا لم يتم منع التدخين سيتم تطبيق الغرامة رقم 2 من نظام المخالفات، بعد ذلك سيتم إغلاق المقهى المخالف ولا فرق بين المقاهي فخمة أو "قهوة أبو شربه". حسب قوله.
وأوضح أن القرار يأتي امتداداً لقرار وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية هي التي تفسر القرار، وبدورها وزارة "الشؤون البلدية" تخاطب الأمانة وتقول "افعلوا كذا وكذا".
وأضاف "القرار يجب أن يفسر بناء على لائحة المقاهي، ولائحة المقاهي تنص في إحدى موادها على أن المقاهي الشعبية التي تقدم الشيشة لابد أن تكون بجوار محطات ترحيل المسافرين والمستودعات ومعارض السيارات والورش". وعند سؤاله عن مخالفة الأمانة لقرار وزارة الداخلية الذي حدد الأماكن المغلقة في منع التدخين، أجاب "أنا لست معنياً بتفسيرك للقرار، القرارات بعضها جاءت في مكاتبات أخرى، والأمانة ما تسوي شيء من عندها، ويمكن يكون القرار غير عن اللي عندكم".
وأشار إلى أن المقاهي الواقعة شمال جدة على حدود المطار من "الممكن" أن يسمح لها بإبقاء المعسل، إضافة إلى المقاهي الموجودة في مناطق الورش والمعارض والاستراحات الواقعة على الطرق السريعة.
وتسبب قرار الأمانة الأخير في تهديد الكثير من ملاك المقاهي الذين ترك بعضهم وظائفهم الحكومية أو الخاصة بعد افتتاحهم مشاريعهم الخاصة، ومن بينهم فهد الغامدي الذي ترك وظيفته قبل ما يقارب 10 أشهر، بعدما تمكن من الحصول على قرض بمبلغ 1.2 مليون ريال من أحد المصارف التجارية في السعودية للبدء في مشروع شخصي يضمن له حياة كريمة ويستثمر فيه وقته وعمله ليدخل إلى عالم رجال الأعمال بمقهاه الذي افتتحه في إحدى ضواحي جدة قبل ثمانية أشهر.
ومن دون أي مقدمات فوجئ الغامدي قبل بضعه أيام بمراقب البلدية يسلمه إشعاراً بمنع تقديم "المعسل" لزبائنه في المقهى والذي يعد عامل جذب رئيساً لزبائنه يعتمد عليه اعتماداً كلياً لجني أرباحه التي تأخذ الأقساط البنكية نصيب الأسد منها، إضافة إلى أنه مصدر دخله الوحيد. ويقول الغامدي "يعد المشروع مصدر دخلي الوحيد وضعت فيه جميع مدخراتي التي بلغت 450 ألف ريال، إضافة إلى قرض منحني إياه البنك بعد أن قدمت دراسة الجدوى التي حصلت بموجبها على ترخيص من البلدية يسمح لي بتقديم المعسل في المقهى، فبلغ إجمالي ما صرفته على هذا المشروع الصغير قرابة المليون و700 ألف ريال من ديكورات وتجهيزات للمقهى وإيجار له".
وبعكس ما كان يتوقع الغامدي فإن قرار المنع يختص بالأماكن المغلقة، بيد أنه فوجئ بعد زيارته للأمانة بأن قرار المنع يلغي رخصة "المعسل" نهائياً، والذي يعتمد عليه اعتماداً كلياً في مقهاه.



اليابان تكرم الإعلامي أحمد الشقيري لمجهوده الثقافي
إندو: برنامج "خواطر" ساعد على زيادة اهتمام الشعب السعودي بجميع جوانب المجتمع الياباني 

كرمت سفارة اليابان لدى المملكة العربية السعودية، منتج برنامج "خواطر"، الإعلامي أحمد الشقيري، وذلك لتعاونه في تطوير العلاقة بين اليابان والسعودية من خلال جزء من برنامجه، حيث قام الشقيري بتناول الثقافة اليابانية في برنامجه "خواطر"، والذي يعرض على قناة "إم بي سي". 

ومنح السفير الياباني شيجيرو إندو الشقيري شهادة تقدير، وقال "أقدّر جدّاً أن برنامج خواطر ساعد على زيادة اهتمام الشعب السعودي بجميع جوانب المجتمع الياباني". 

وأقيم الحفل التذكاري لمنح شهادة التقدير في مقر إقامة السفير، بحضور ممثلة شركة المملكة القابضة الدكتورة منى أبو سليمان وعدد من الطلاب السعوديين السابقين في اليابان، حيث تبادلوا وجهات النظر حول اليابان ومجتمعها. 

يذكر أن أحمد الشقيري إعلامي وداعية إسلامي سعودي، اهتم إلى جانب عمله الخاص بالتجارة، بالأعمال الدعوية والتطوعية، حيث كانت بدايته مع برنامج "يلا شباب"، والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشباب، وتناولوا فيه قضايا الشباب بشكل جديد، يعتمد على لغة بسيطة تجذب هذه الفئة من الجمهور.

جاء بعدها مشاركته في برنامج مع الداعية حمزة يوسف، تقوم فكرته على مرافقة مجموعة من الشباب للداعية الأمريكي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة.

ثم جاءت التجربة الأبرز في حياة الشقيري عبر برنامج "خواطر"، والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه من خلال كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة "المدينة" السعودية تحت عنوان خواطر شاب، وقامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها عشر دقائق في شكل أقرب إلى نصيحة شبابية، بعدها قدم برنامج باسم "لو كان بيننا"، وهو برنامج يهدف إلى تحقيق السنة النبوية في الأعمال اليومية في القرن الـ21. 

كما أقام الشقيري عدة حملات، منها تنظيف حمامات المساجد، وأمتنا واحدة.. هلالنا واحد وحملة "فينا خير" و"رحلة كتاب".

إضافة إلى ذلك تبنى الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع، وذلك من خلال المحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، كما تبنى الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف.



مبتعثون حققوا المركز الأول ببطولة للسيارات الشمسية
سجلوا أفضل توقيت على مسافة 4632 كيلومترا في فترة زمنية بلغت 71 ساعة و13 دقيقة


استطاع ثلاثة مبتعثين سعوديين إلى اليابان، ضمن فريق جامعة "توكاي"، تحقيق المركز الأول والبطولة العالمية للسيارات الشمسية في جنوب إفريقيا، بمشاركة دولية واسعة من الجامعات والمؤسسات العالمية.

ويأتي هذا الإنجاز بعد مشاركة المبتعثين السعوديين ضمن فريق جامعة "توكاي" في تحقيق بطولة العالم للسيارات الشمسية التي أقيمت العام الماضي 2011 في أستراليا.

وقد حققت سيارة "توكاي تشالنجر" المركز الأول، والتي تم تطويرها بالتعاون بين الجامعة اليابانية وشركة باناسونيك، بعدما حققت أفضل توقيت على مسافة 4632 كيلومترا، في فترة زمنية بلغت 71 ساعة و13 دقيقة، وبفارق كبير عن الفريق صاحب المركز الثاني.

وتضمن السباق العديد من التحديات للسفر في مرتفعات ومنخفضات وحرارة بلغت 45 درجة مئوية للسائقين داخل المركبة، وقدرة سفر لا تتجاوز 3 ساعات للبطارية المشحونة بالطاقة الشمسية. 

وبالإضافة إلى الطلبة اليابانيين شارك في فريق "توكاي تشالنجر" عدد من المبتعثين السعوديين الدارسين في الجامعة وهم: عماد كمال وعبدالرحمن الخطيب وأنس المورعي، الذين يدرسون التخصصات الهندسية في الجامعة.

وكان الطلاب قد شاركوا ضمن زيارة علمية نظمتها الملحقية للتعرف على تقنيات السيارة الشمسية قبل 4 سنوات في أبريل/نيسان 2009.
المبتعثون يرفعون العلم السعودي مع نظرائهم اليابانيين

وفي تصريح لـ"الوطن" أوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري "أن المبتعثين السعوديين في اليابان يقدمون هذا الإنجاز هدية متواضعة للوطن الغالي، فهذه المنجزات دليل حي على النهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في مختلف القطاعات التنموية من خلال العناية والدعم اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وحرصهما الدائم على الاستثمار في الموارد البشرية السعودية وتطوير قدراتها من خلال مؤسسات التعليم والتدريب الوطنية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي". 

يذكر أن جامعة "توكاي" وضعت شعار المملكة على سيارة "توكاي تشالنجر" الفائزة بالمركز الأول في سباق العالم للسيارات الشمسية؛ تقديرا لدور المبتعثين السعوديين.

كما قامت الملحقية الثقافية بالتنسيق مع الجامعة لتنظيم مشاريع بحثية مشتركة وندوات بين جامعة "توكاي" وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مجال أبحاث هندسة مركبات الطاقة الشمسية.



المنتخب السعودي يواصل هبوطه في تصنيف الفيفا ويتراجع للمركز 113


 
تراجع الأخضر السعودي إلى المركز 113 في تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية الصادر اليوم لشهر أكتوبر عام 2012 وحصد الأخضر 303 نقطة، متراجعاً ثمان مراكز عن الشهر السابق الذي كان فيه في المركز 105.

وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع عشر بين المنتخبات الآسيوية حيث تصدر المنتخبات الآسيوية اليابان ثم كوريا الجنوبية ثم أستراليا.

وفي ترتيب المنتخبات العربية جاء المنتخب السعودي في المركز الثالث عشر بين المنتخبات العربية حيث تصدر المنتخبات العربية الجزائر ثم مصر ثم تونس.

وعلى صعيد المنتخبات العالمية حافظت اسبانيا على المركز الأول وجاءت ألمانيا ثانياً وحلت البرتغال في المركز الثالث.



سقط سقوطاً ذريعاً أمام أولسان الكوري برباعية نظيفة
خرج الهلال من الآسيوية.. فرددت جماهيره: العالمية صعبة قوية


عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض: 
سقط فريق الهلال الأول لكرة القدم سقوطاً ذريعاً على أرضه وبين جماهيره، عندما خسر أمام فريق أولسان الكوري الجنوبي بنتيجة 0 – 4 في إياب دور الثمانية من دوري أبطال آسيا ليتأهل الفريق الكوري بمجموع المباراتين 5 – 0، وكانت مباراة الليلة والتي أُقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض شهدت حضوراً جماهيرياً تجاوز حاجز الـ23 ألف متفرج.

ظهر الهلال بمستوى ضعيف جداً للغاية، ولم يتضح أن الفريق يبحث عن الفوز أو تعديل ما حدث في مباراة الذهاب، بل لعب مدرب الفريق بمحورين ومهاجمين دون صانع ألعاب حقيقي، فاستقبلت شباكه هدفين في الحصة الأولى ومثلها في الحصة الثانية.

جماهير الهلال بعد الهدف الرابع بدأت بمساندة الفريق الكوري ورددت عالياً "أولسان.. أولسان"، ومع اقتراب المباراة من النهاية رددت عبارة "العالمية صعبة قوية"، وهي العبارة التي لا يحب جماهير الهلال سماعها، ولكنهم رددوها اليوم احتجاجاً على مستوى فريقهم السيئ.

المباراة إجمالاً لا يوجد بها ما يستحق الذكر سوى الأهداف الكورية الأربعة، والضعف الدفاعي الواضح للفريق الأزرق.

ففي الدقيقة 11 تحصّل الهلال على خطأ لم يحسن ماجد المرشدي التعامل معه، رد الكوري بهجمة أبعدها مانغان بشكلٍ جميل.

وعند الدقيقة 18 لعب سلمان الفرج كرة عرضية خرج الحارس الكوري لإبعادها وصلت لعبدالله الزوري الذي استعجل فيها وطوح بها عالياً.

وفي الدقيقة 23 تمكّن الفريق الكوري من تسجيل الهدف الأول بعد كرة وصلت إلى رافائيل من الجهة اليسرى سددها في الشباك وسط متابعة من هرماش.

ولم يفق الهلال من صدمة الهدف الأول حتى أحرز الكوري الهدف الثاني بعد هجمة مرتدة سريعة كورية وصلت إلى رافائيل أودعها في الشباك هدفاً ثانياً.

وفي الحصة الثانية أحرز الفريق الكوري هدفين آخرين، الأول في الدقيقة 53 بعد أن مر اللاعب الكوري بين ثلاثة مدافعين ولعبها عرضية غمزها اللاعب كيم برأسه في المرمى، فيما جاء الهدف الرابع في الدقيقة 64 بعد خطأ تهيأت للاعب كين لي ضربها برأسه في الزاوية المقابلة.

بعد هذين الهدفين بدأت العديد من الجماهير في مغادرة الملعب، فيما لم يتبقّ شيءٌ يستحق الذكر في المباراة.



عتبر أن ما أقدم عليه أمر غير مشرف وخطأ فادح
فيصل بن مشعل: (أدبي القصيم) عق الدين والدولة

فتح نائب أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود، النار على نادي القصيم الأدبي بسبب اعتزامه (وقد تراجع لاحقاً) طرح ورقتي عمل تبحثان التحولات الفكرية التي طرأت على شخصيتي عبدالله القصيمي وعبدالرحمن منيف، وهما الشخصيتان الثقافيتان اللتان ثار الجدل حولهما في حياتهما وبعد مماتهما.
واستجابة للضغوط التي مورست على "أدبي القصيم"، قرر النادي إلغاء ورقتي العمل الخاصتين بالقصيمي ومنيف من جدول أعمال ملتقاه السابع الذي افتتح أمس ويختتم اليوم، إلا أن خطوة الإلغاء تلك لم ترض نائب أمير المنطقة وامتنع عن تدشين الملتقى.
وقال الأمير فيصل، حسب "الوطن": إن "ما أقدم عليه النادي الأدبي أمر غير مشرف وخطأ فادح، فالجميع يعلم التاريخ الأسود لهاتين الشخصيتين".
وأضاف: "لقد اعترضت وبقوة ورفضت هذه الفعاليات بشكل قوي جداً"، مستغرباً التذكير من قبل النادي بهذين الاسمين، داعياً وزارة الثقافة والإعلام إلى "تقويم مسـار الأندية"، لافتاً إلى أن ما قام به "أدبي القصيم" هو "عقوق للدين والدولة"، ومشدداً: "أقولها بالفم الملآن لا يشرفني حضور مثل هذه الملتقيات التي تناقـش هذين الاســمين.. أنا سلفي أولاً وأخيراً ولا أرضى ولا أقبل بمثل هذا الطرح"، معتبـراً أنهما "وصمة عار" وأنه سيقف بوجه أي ناد آخر يفكر في طرح اسميهما.
من جهته، أوضح الباحث محمد القشعمي أن القائمين على الملتقى أخبروه أمس برفضهم ورقته المقدمة عن عبدالرحمن منيف، وأن عليه تقديم البديل، ما دعاه لأن يتقدم بورقة أخرى تتناول رائد الصحافة النجدية سليمان الدخيل. في حين أبدى الإعلامي هاشم الجحدلي استغرابه من إلغاء ورقته عن عبدالله القصيمي، كونه سبق أن نشر منها أكثر من 20 حلقة في إحدى الصحف المحلية.



"انصره بأخلاقه": فيديو يضم علماء ودعاة ووجوها معروفة يدعون لنصرة الرسول

 
اجتمع عدد من العلماء والدعاة والوجوه الإعلامية المعروفة على اليوتوب في فيديو يدعون من خلاله المسلمين إلى الرد على الإساءات الموجهة للنبي صلى الله عليه وسلم بنصرة الرسول بأخلاقه.

وضم الفيديو العديد من الوجوه المعروفة منهم الشيخ يوسف القرضاوي والدكتور سلمان العودة والإعلامي أحمد الشقيري وبدر صالح وبعض الوجوه الأخرى السعودية والعربية.

وأجمع المتحدثون في الفيديو على أن نصرة النبي الأعظم لا تكون بالانفعال والعنف والخضوع للاستفزاز المقصود، وتساءلوا كيف يمكن لمخرج فاشل أو رسام بلا موهبة أن يستفز الأمة بأكملها، وقالو إن الغضب طبيعي إلا أنه لا يجب أن تعالج الإساءة بالإساءة، بل علينا أن ننصر النبي بالتحلي بخصاله والتخلق بخلقه في حياتنا وتعاملنا مع الغير.
فيديو




رَفَض نائب أمير القصيم حضور ملتقى يحتفي به
(فيديو) الشيخ المغامسي يكشف حقيقة (القصيمي) ويصفه بأنه مرتد

في محاضرة ألقاها الداعية الشيخ صالح المغامسي منذ فترة، أورد قصة الملحد السعودي عبد الله القصيمي، واجتهد في إقناع مستمعيه أن يتأملوا من حولهم وألا يفتنوا بأحد.
وقال المغامسي: هناك رجل من مدينة القصيم يدعى عبد الله القصيمي، درس في الأزهر، وكتب ردوداً علمية مفحمة رداً على أحد علماء الأزهر، كان كتب في ما أسماه (جواز التبرك بالأضرحة ودعاء الأولياء). وقرر الأزهر فصله بعد جلسات علمية لمجلس الجامعة.
وقال المغامسي: إن الشيخ الألباني ناصر القصيمي ووقف معه.
وأضاف: كتب الشاب كُتباً جعلت له مكانة علمية مرموقة. وردّ على رجل سوري شيعي بكتاب أسماه (الصراع بين الإسلام والوثنية) من 2500 صفحة، وتحدث عنه إمام الحرم المكي بمحاضرة بعنوان (صراع بين إسلام وكفر).
وتابع المغامسي في محاضرته: ورجع القصيمي مصر وخالط قوماً من أهل الفساد في الفكر ورجع عن أفكاره الأولى نسبياً، في كتاب جديد.
وختم الشيخ محاضرته موضحاً: ثم ارتد القصيمي صراحة في كتاب آخر باسم (هذه هي الأغلال) واتهم الدين كله بأنه أغلال، ومات ملحداً في الأردن عن عمر ناهز الـ 90 عاماً.
فيديو



في جامع عثمان بن عفان بالرياض غداً
لقاء علمي عن المنهجية في درء الشبهات (صورة)


يقام بجامع عثمان بن عفان بحي الوادي بشمال الرياض، يوم علمي غداً الخميس من العاشرة صباحاً وحتى العشاء, وبمشاركة نخبة من المشايخ, ويتناول اللقاء الحديث عن المنهجية في درء الشبهات.
ويبدأ اللقاء العلمي في العاشرة والنصف صباحاً بمحاضرة للشيخ خالد السبت يتحدث فيها عن منهج أهل السنة في الرد على المخالف, وبعد صلاة الظهر يتحدث الشيخ يوسف الشبيلي عن أسباب الانحراف والتأثر بالشبهات, وبعد العصر الشيخ سعد الشثري ويتحدث عن منهج القرآن في درء الشبهات, وبعد المغرب يلقي الشيخ يوسف الغفيص محاضرة عن منهج أهل السنة في فهم النص, كما سيلقي الشيخ عبد الكريم الخضير عضو هيئة كبار العلماء في ختام اللقاء محاضرة عن منهج السلف في التعامل مع الشبهات.




إما تشويهاً لشعيرة إسلامية أو تعدياً على مؤسسات دينية
دراسة: المحاذير الشرعية أهم التعليقات المحظورة في الصحف الإلكترونية



أعد الباحث ناصر بن علي الشهري دراسة بعنوان (معالجة حارس البوابة لتعليقات القراء في الصحف الإلكترونية السعودية)، ونال عليها درجة الماجستير في الإعلام تخصص صحافة ونشر إلكتروني، من جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض، وتناولت الدراسة في جانبها النظري مفهوم الصحافة الإلكترونية وتطبيقاتها الحديثة، ومفهوم الاتصال التفاعلي وتطبيقاته، ونظرية حارس البوابة واستخداماتها في الصحافة، والاتصال التفاعلي في الصحافة الإلكترونية السعودية.. وكشفت الدراسة أن المحاذير الشرعية تأتي في مقدمة المشاركات المحظورة في تعليقات القراء البالغة نسبتها 15 في المائة من إجمالي تعليقات القراء يومياً، كما أوضحت الدراسة أن يوم السبت ويوم الاثنين يحتلان مقدمة الأيام الأكثر مشاركة في التعليق بالصحف الإلكترونية، كما بينت النتائج أن الإناث يشاركن في مهمة معالجة تعليقات القراء، وهذا يعني فتح فرصة لعمل المرأة في الصحف الإلكترونية، وكشفت النتائج أن أكثر المشاركين بالتعليقات هم من المنطقة الوسطى ثم المنطقة الغربية من المملكة. وقد استقصى الباحث في الجانب الميداني من الدراسة آراء القائمين بالاتصال من العاملين في الصحف الإلكترونية المحلية، وعددها 8 صحف سعودية، تمثلت من خلال مجموعة من المعنيين بمراجعة ومعالجة تعليقات القراء. وأظهرت الدراسة أن الأوقات الأكثر دخولاً للمشاركة في التعليقات هي الفترة الصباحية ما بين 6 و12 ظهراً، وهذا يتطلب مزيداً من الاهتمام من جانب الصحف، وتوفير عدد أكبر من العاملين وخطط عمل مناسبة لمعالجة العدد الكبير من تعليقات القراء، والتعامل معها في وقت معقول.
كما أوضحت النتائج أن عدد التعليقات الواردة إلى الصحيفة خلال 24 ساعة أكثر من 201 تعليق، وأن متوسط التعليقات المحظورة من النشر يومياً أكثر من 30 تعليقاً، أي بنسبة 15 % تقريباً؛ ما يعكس التزام أغلبية المعلقين بقوانين وضوابط إدارة الصحف الإلكترونية.
وبيّنت النتائج أن توزيع الفترة الزمنية التي يستغرقها التعليق حتى يتم اعتماده للنشر هو من نصف ساعة إلى ساعتين، وهذا الوقت طويل نسبياً، ويؤثر في التفاعلية داخل الموقع.
كما أكدت النتائج أن القائمين بالاتصال ليس لديهم القدرة على معالجة تعليقات القراء وإضافتها من خارج مقر العمل، وهذا يعطي مؤشراً إلى وجود عمل مؤسسي ملزم داخل الصحف الإلكترونية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشكلات الإدارية من أهم العوائق والسلبيات التي تعيق أداء القائم بالاتصال لوظيفته بشكل جيد، ثم المشكلات الفنية.
وتوصلت الدراسة إلى أن السعودية وتليها دول الخليج هي أكثر الدول مشاركة بالتعليق في الصحف الإلكترونية، وتشير نتائج الدراسة إلى أن المنطقة الوسطى هي الأكثر مشاركة في التعليقات، وتليها المنطقة الغربية. ويرى الباحث أن هذا منطقي؛ حيث الكثافة السكانية العالية وانتشار نسبة التعليم في هذه المناطق.
واتضح من الدراسة أن النشاط الرياضي هو الأكثر مشاركة بالتعليق، محتلاً المرتبة الأولى، بما يعكس أن معظم المشاركين في التعليق من الشباب المهتمين بمواضيع الرياضة.
وجاءت أعلى نسبة حظر على التعليقات لأسباب محاذير شرعية، إما أن يكون تشويهاً لشعيرة إسلامية، أو التعدي على المؤسسات الدينية.
ويرى الباحث أنه يجب وضع القوانين والآليات اللازمة لضبط التعليقات، وإخضاع من يتجاوزها للعقاب.
وقدّم الباحث ناصر الشهري توصيات عدة في خاتمة الدراسة، من أبرزها التقصي عن المعوقات الإدارية والتقنية التي تحد من أداء القائم بالاتصال (حارس البوابة) لوظيفته الخاصة بمعالجة تعليقات القراء في الصحف الإلكترونية، ووضع الحلول المناسبة لها، كذلك تحقيق مبدأ الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في المواقع الصحفية الإلكترونية من النواحي المادية والفنية، وكذلك تهيئة ظروف العمل المناسبة، وتنظيم زيارات لمؤسسات إعلامية عالمية لها مكانتها المتقدمة في هذا المضمار لاكتساب الخبرة وتطوير المهارات لديهم. وأوصى الباحث بإجراء تقويم دوري لواقع أداء القائم بالاتصال (حارس البوابة) في إطار وظيفته الخاصة بمعالجة تعليقات القراء في الصحف الإلكترونية، وإيجاد الطرق والحلول المناسبة لتلافي السلبيات، وتطوير وتحسين الإيجابيات.
وحسب صحيفة الجزيرة، شدّد الباحث على الحرص من قِبل المؤسسات الإعلامية على تحقيق عنصر التفاعلية في المواقع الصحفية الإلكترونية والسعي لتطويره بشكل دوري يواكب مستجدات التقنية، والسرعة في إضافة التعليقات، والرد أحياناً على استفسارات القراء والعناية بالرد السريع.



يتوقع أن يكون تمهيداً للإفراج عنه
انتقال الداعية خالد الراشد للاستراحة قريباً

كشف الكاتب الشهير أبولجين ابراهيم عن بوادر الإفراج عن الداعية خالد الراشد حيث سينتقل إلى الاستراحة الأسبوع المقبل .

وكتب أبولجين عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن أنباء شبه مؤكدة لانتقال الداعية المعروف خالد الراشد إلى الاستراحة الأسبوع المقبل ويأتي ذلك تمهيدا للإفراج عنه كما هو متبع موخراً من قبل وزارة الداخليه بالإفراج عن العشرات بعد مكوثهم في الاستراحة للمناصحة والتهيئة للخروج بعد مضي اسابيع وقد تمتد لأشهر ثم الافراج عنهم حيث يتلقون عدد من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية والتاريخية والدورات العلمية والرياضية والفنية والمهنية والندوات والمحاضرات المتنوعة.



حملات إنتقاد زهير الكتبي الغير مبررة تطال الشيخ العريفي وتصفه بالمتغطرس

تتوالى حملات هجوم الكتبي الغير مبررة والغير منطقية على العلماء وكبار رجال الدولة، فبعد تخبطه مع الأميرة بسمة من قبل ووصفها بالغرور والغطرسة، ودعوته التي أطلقها مسبقاً لإغلاق موقع توتير والتي وجهها لوزير الداخلية، بالإضافة لوصفه لبعض الشباب الذين يريدون أن يهدموا أخلاق المجتمع عبر تويتر، قام الكاتب الدكتور زهير الكتبي بمهاجمة الداعية والواعظ الكبير الدكتور محمد العريفي و إتهامه بتوريط المساجد بدعواته وخطاباته ليصل لطموحاته السياسية ويحققها على حسابهم، ووصف من يلتفوا من حوله بالغوغاء، وأنه يحاول فقط إرضائهم، واصفاً إياهم بمثل من حاصر دار سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه خليفة المؤمنين. ودعاه لأن يفيق من غطرسته وغروره وأن يستيقظ من ثباته وسط الغوغاء على حد قوله، كما أستمر الكتبي بالهجوم على شخص العريفي قائلاً أن ما يقوم به العريفي مجرد إنفعال مثل إنفعالات الشباب ولا يمس نخوة الإسلام بصلة، وأنه إذا أراد حقاً النخوة والبطولة فعليه أن يذهب لسوريا ويجاهد مع الجيش الحر أو العراق لنصرة أهل السنة أو باكستان وطالبان.
في الوقت نفسه الذي لم يعترف أصلا وأنكر وجود الشيخ العريفي تماماً في حرب الحوثيين مع الجيش السعودي بالجنوب، واصفاً إياها بأنه ذهب ليشبع شهوة الظهور وأراد أن يتشبه بجيمس بوند أو رامبو، ونعته بأنه مصاب بعمى الثلج ولكنه لا يشعر به. وواصل الكتبي هجومه على شخص العريفي قائلاً أن العريفي لا يقول الحق، ويخفي الحقيقة، ويتساءل كيف تريدنا أن نسمع لك ونتخذك قدوة ونصدقك وأنت لا تملك أدوات القدوة. كما وصف خطاب العريفي ولهجته وطريقة خطابه تدعو لعدم الإستقرار والفوضى ويحمل الكثير من الكراهية تدعو لنشر الغضب في المجتمع. وأضاف أن العريفي داعية”رغبة” على حد قوله وأنه يسعى خلف الأضواء والشهرة والصخب وحب الظهور، وأن كل هذا مجرد إكسسوارات لتزيين الشخصية ولكن ما أدراك ما خلف الشخصية وخلف هذه الإكسسوارات.





محتالون يستغلون أزمة الدجاج للنصب على السعوديين
عبر رسائل إلكترونية من دول إفريقية وعربية تغري المواطنين بالاستثمار في الإنتاج الحيواني

فتحت "أزمة الدجاج" التي تشغل بال الملايين في عدة دول حول العالم، ومنها السعودية، بابا آخر لمن يمكن وصفهم بـ"منتهزي الفرص"، الذين اعتادوا 
ابتكار أساليب جديدة كل يوم للنصب والاحتيال.

ففي الوقت الذي تشهد أسواق المملكة تراجعاً ملموساً في شراء الدجاج وانسجاما مع حملة "مقاطعة" نفذها مستهلكون بسبب زيادة أسعارها، فتحت الأزمة بابا من أبواب الاحتيال الإلكتروني التي يتقنها "منتهزو الفرص" فبدؤوا ببعث رسائل إلكترونية يتحدثون فيها عن قدرتهم على تصنيع معدات التفريخ وأنهم بحاجة إلى تمويل للقيام بذلك.

ومن الرسائل التي تلقاها بعض المواطنين السعوديين على بريدهم الإلكتروني، ونشرتها صحيفة "الوطن" السعودية، رسالة من شخص يدعي أنه مستثمر عربي، يقول فيها إنه يملك شركة صغيرة تهتم بتصنيع معدات التفريخ (الفقاسات) الخاصة بالدواجن، إضافة إلى غرف استنبات الشعير التي تنتج أعلافا خضراء.

فبعد انتشار الوعي بخطر الاتصالات الواردة على هواتف المواطنين النقالة من أفراد في القارة الإفريقية، تطلب أموالا مقابل "فك السحر" عن الضحية المستهدف، بدأت تمطر على عناوين البريد الإلكتروني لعدد من المواطنين طلبات تمويل للاستثمار في "الإنتاج الحيواني" من خلال شركات خاصة مقرها دول عربية وأجنبية مختلفة، ومنها رسالة وصلت لعدد كبير من السعوديين عبر بريد "الهوت ميل" يدعي صاحبها أنه عربي ـ يمكن الرمز لاسمه بـ" م.م.ع"، وأنه يملك شركة صغيرة تهتم بتصنيع معدات التفريخ "الفقاسات" الخاصة بالدواجن، إضافة إلى غرف استنبات الشعير التي تنتج أعلافا خضراء للماشية والخيول والجمال والأبقار وغيرها. 

ويؤكد صاحب الرسالة أنه يتطلع إلى أن "تصبح هذه الشركة شركة عالمية"، ولكن شرط الوصول إلى العالمية - كما يقول - هو "ضخ مبالغ للاستثمار في ذلك المجال الصناعي بما يقارب من ١٠ ملايين دولار بأرباح تصل إلى ٨٠٪ في العام". 

وتعمد باعث الرسالة طمأنة المتلقين من خلال تذييل رسالته بقدرته على إنجاح المشروع قائلا: "أنا أعمل في هذا المجال منذ ١٠سنوات وأحبه كثيرا، وأعرف طرق التميز فيه جيدا، ولكن العقبة الكبيرة هي النقود، فأنا أحتاج إلى مبلغ تمويل كبير، كي أعمل مصنعا عالميا بجميع ملحقاته من الخطوط التي تدعم شركتي وتدعم كافة المشاريع التي أتمكن من تنفيذها، وكل هدفي هو دخول السوق العالمي والمشاركة في كافة المعارض العالمية".

وفي محاولة أخيرة لإغراء "السماسمرة" لجذب زبائن يقول صاحب مشروع الدواجن المنتظر "بالطبع لن أنسى الوسيط فسيكون له نسبة لا تقل عن ٥٪".




توقعات بإطلاق سراحه في الجلسة المقبلة وصرف النظر عن "العقوق"
تأجيل الحكم على مؤسس الشبكة الليبرالية إلى السبت المقبل لتغيب والده


أجّلت المحكمة الجزئية بجدة اليوم، وللمرة الثانية، حكمها في قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت، رائف بدوي، إلى جلسة يوم السبت المقبل الموافق 6 أكتوبر، وذلك بسبب غياب المُدعي للمرة الثانية على التوالي هذا اليوم لدى المحكمة.

وحسب معلومات حصلت عليها "سبق" فإن المحكمة الجزئية اتصلت في الجلسة السابقة بالمدعي (والد رائف بدوي)، إلا أنه اعتذر عن الحضور لظروفه الخاصة، ليتم تأجيلها إلى اليوم، إلا أنه لم يحضر كذلك، فتم تأجيل النطق بالحكم إلى السبت المقبل.

ورجحت مصادر أن يتم الحكم بصرف النظر عن قضية "العقوق" التي رفعها عليه والده، وذلك لعدم حضوره، كما سيُصرف النظر عن قضية تأسيس موقع إلكتروني لعدم الاختصاص، وسيتم الإفراج عنه في نفس اليوم.

ويواجه "رائف بدوي" تهم تأسيس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة، ومخالفة القيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية، بجانب قضية العقوق التي رفعها والده ضده، وشقيقته سمر.




3 مواطنين حصلوا على الأموال نظير نقلهم
"دوريات المجاهدين" تُحبط تهريب 14 مخالفاً يمنياً وامرأة


أحبطت دوريات مركز المجاهدين بمحافظة بيشة، صباح اليوم، محاولة تهريب 15 مخالفاً يمنياً (14 رجلاً وامرأة واحدة) من المنطقة الجنوبية إلى منطقة مكة المكرّمة بواسطة ٣ مواطنين سعوديين على ثلاث سيارات.

واشتبه رجال المجاهدين بثلاث سيارات على طريق العبلاء والثنية يقودها مواطنون؛ ليتم استيقافهم والكشف عن هويتهم، حيث اتضح أنهم من مجهولي الهوية من الجنسية اليمنية، وقد اعترفوا بأنهم اتفقوا مع المهربين على إيصالهم إلى مكة المكرّمة مقابل مبلغٍ كبيرٍ من المال.

وجرى تحويل المهربين والمخالفين من رجال المجاهدين إلى الجهات المختصّة، في حين أشاد عدد من المواطنين بما يقوم به رجال المجاهدين ببيشة من القبض على عديدٍ من المخالفين والمهربين، رغم أن سياراتهم لا تقارن بسيارات المهربين الحديثة، مطالبين بدعم هذا القطاع المهم.




تعرضهم لجهات الاختصاص بعد الانتهاء من التحقيق
شرطة مكة تحقّق مع مواطن و4 وافدين بتهمة سرقة "دركتر"


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرّمة: \
أكّدت شرطة العاصمة المقدسة عبر ناطقها الإعلامي المقدم عبد المحسن الميمان لـ "سبق"، استمرار التحقيقات داخل مركز شرطة الكعكية مع وافدين ومواطن، بعدما تم القبض عليهم على خلفية سرقتهم معدة ثقيلة من نوع "دركتر" من حي المقنعة بمخطط ولي العهد، مساء أمس، وأشار إلى أنه سيعقب التحقيقات عرضهم على جهة الاختصاص.

وكانت "سبق" قد انفردت مساء أمس الثلاثاء بنشرها خبر إلقاء أفراد من البحث الجنائي التابع لمركز شرطة الكعكية القبض على مواطن وأربعة وافدين، أثناء مُحاولتهم بيع معدّة ثقيلة بمحافظة جدة من نوع "دركتر" بعد سرقتها، وذلك عقب نجاح اللصوص- وهم سوداني ويمنيان وأردني - في سرقتها من حي المُقنعة بمخطط ولي العهد وتهريبها عبر تريلا إلى كيلو 8 بمحافظة جدة.

وجرت هناك عمليات القبض عليهم بداخل مغسلة للسيارات عبر كمين مُحكم نفذه عناصر أفراد بحث مركز شرطة الكعكية، بعد كشفهم مكان وجود الجناة والمعدة الثقيلة، ليتم بعد ذلك نقلهم الفوري لمركز شرطة الكعكية بمكة المكرّمة وبدء التحقيقات معهم، إضافة إلى صاحب مغسلة السيارات الذي تم القبض عليه أيضاً، فيما تحفظ مركز الشرطة على المعدّة الثقيلة "الدركتر" التي تعرّضت للسرقة وناقلة "التريلا" التي استخدمها الجُناة لنقل الدركتر المسروق إلى جدة. وبدأت فصول الواقعة حينما تلقى مركز شرطة الكعكية بالعاصمة المقدسة بلاغاً عن تعرُّض المعدّة الثقيلة للسرقة من مجهولين.

وقام على الفور مدير المركز المكلف الرائد محمد عطية القرشي، بتشكيل عناصر من قسم البحث الجنائي التابع للقسم وهم الوكيل رقيب سحيم الهذلي، والجندي أول فوزان المطرفي، وتكليف ضابط المخفر النقيب مشهور الجعيد بقيادة الفريق الأمني لكشف الجُناة.

وبعد عمليات جمع ورصد حول الحادثة وصل الفريق لكشف هويات اللصوص، وبتتبعهم تبيّن لهم وجودهم بالكيلو 8 بجدة حيث قاموا بمعاونة مواطن في إخفاء الدركتر بداخل مغسلة لغسلها وبيعها.

وأُطيح بكل أفراد العصابة في كمين محكم نجح من خلاله رجال الأمن في إنهائه وفي وقتٍ وجيز ودون مُقاومة تُذكر.



لم يتنازل عن الحاج الكويتي مقابل 30 مليون ريال
والد "قتيل الغسالة" لـ"سبق": أريد تنفيذ شرع الله فقط



أكد المواطن خاتم الفهمي أنه لم يتنازل عن الحاج الكويتي الذي قتل ابنه في "حي الغسالة" بمكة المكرمة العام الماضي، مقابل الحصول على 30 مليون ريال، مشيراً إلى أنه طلب تنفيذ شرع الله في الجاني.

وقال الفهمي، إن ما نُشر بشأن قبوله الحصول على ديّة تبلغ 30 مليون ريال غير صحيح.

وأضاف لـ"سبق": "راجعت المحكمة الشرعية أواخر شهر شعبان الماضي برفقة زوجتي وسألني القاضي إن كان لدي نية للتنازل ولو بمقابل مالي، إلا أنني أجبته وبالحرف الواحد "لا أريد مبالغ مالية أريد تنفيذ شرع الله فقط".

وكانت محكمة العاصمة المقدسة قد أصدرت في وقتٍ سابق حُكمها على "الحاج الكويتي" بالقصاص بعد تصديق اعترافه شرعاً.

وتعود تفاصيل القضية إلى شهر ذي الحجة من العام الماضي، عندما حضر حاج كويتي عشريني لأداء مناسك الحج، ودار تلاسن عنيف بينه وبين شاب سعودي في حي الغسالة، تطور إلى ذروته؛ فاستل حينها الشاب الكويتي سكيناً، وطعن بها ضحيته مرات عدة، ولم تفلح محاولات نقله للمستشفى من قِبل القاتل والمواطنين في إنقاذ حياته.




مصادر: قاتل ساحة التفحيط بالدمام صاحب سوابق خرج من السجن قبل أسبوع

 
قالت مصادر صحفية إن القاتل في حادثة التفحيط بالدمام خرج من السجن منذ أسبوع، حيث سبق له أن قتل شخصا آخر، وتنازل أولياء الدم مقابل مبلغ "20" مليون ريال.

من جانبه، كشف محمد الغامدي شقيق القتيل وفقا لصحيفة "اليوم"، أن شقيقه خرج من المنزل عصر الإثنين الماضي بعد أن أخذ صورة والدته بيده قائلاَ "أريدها للذكرى، مشيرا إلى أن جثة شقيقه ما زالت بالمستشفى، وأن التحقيقات ما زالت جارية مع القاتل.

وكان المفحط الملقب بـ"جيهمان"، قد قام بعد شجار مع مفحط آخر بالنزول من سيارته وإحراق سيارة، وإطلاق النار باتجاه المتجمهرين من رشاشه، مما أدى إلى إصابة أحد الشباب في بطنه، حيث توفي قبل وصوله المستشفى.




مفحطون يرعبون أهالي الرياض بالأسلحة الرشاشة (صورة)


تداول ناشطون صوراً نسبت إلى مفحطين بالرياض يقومون هذه الأيام بإرهاب الأهالي من خلال تهديدهم بالأسلحة الرشاشة في أثناء ممارستهم التفحيط.
وسلك المفحطون صرعة جديدة وظاهرة غريبة عن قِيَم وعادات المجتمع بإدخال الرعب في قلوب سكان أهالي الرياض في مختلف الأحياء السكنية، وهم يتجاوزون عمليات التفحيط إلى التهديد بالأسلحة وعرض القوة قبل الدخول في ممارسة التفحيط ممّا يُشكل تهديداً مباشراً على حياة المواطنين.

وتصاعدت عمليات التفحيط بصورة لافتة أخيراً، ففي ليلة الجمعة الماضية استمرت معاناة سكان الرياض من ممارسي التفحيط حتى بعد صلاة الفجر.

وقال أحد المواطنين: إن المفحطين يتواصلون فيما بينهم عبر التواصل الاجتماعي وعبر أجهزة البلاك بيري وبرنامج الوات ساب، وقد تم إرسال رسائل تنص بدخول 14 مفحطا ًمسلحين بأسلحة كلاشنكوف في آن واحد ليلة الجمعة متوزعين بهدف تشتيت الجهات الأمنية وزعزعة الأمن، وتصوير الأسلحة قبل الدخول في التفحيط خلف سيارتهم مرسلين بذلك التهديد المباشر لكل من يعترض طريقهم.

واستمر التواصل مع المتجمهرين والمفحطين بإرسال رسائل توزعهم عبر التواصل الاجتماعي في مدينة الرياض، حيث انتشروا في شارع نادك السلي، وشارع الفروسية، ودائري القوات (العمارية) في آن واحد وفي حال دخول الدوريات الأمنية يتم إرسال رسائل تنبيه لجميع المتجمهرين والمفحطين بدخول الجهات الأمنية والانتقال إلى مكان آخر.

وكان أحد الشباب في العقد الثالث من عمره قد لقي مصرعه بطلقٍ ناري أصيب به خلال تواجده بموقع تجمهر للتفحيط غرب الدمام.




يعكسون السير ويعرضون المتجمهرين للخطر وأحدهم أطلق سراحه مؤخراً
بالفيديو.. المفحطون حاملو الأسلحة يعاودون الظهور في شوارع الرياض!

 نشر في موقع اليوتيوب قبل أيام قليلة مقطع فيديو صور في شوارع الرياض، تظهر فيه مجموعة من المفحطين يمارسون التفحيط وعكس السير وإشهار الأسلحة في وضح النهار، معرضين أنفسهم وعابري الطريق والمتجمهرين للمخاطر.

المقطع يأتي بعد عام من تداول مقطع مماثل ظهر فيه مفحطون يشهرون الأسلحة ويطلقون النار خلال ممارسة التفحيط في شوارع العاصمة، في استهتار واضح بالأرواح، ضاربين بالأنظمة عرض الحائط، وسط تجمهر العشرات للفرجة.

المقطع الجديد حمل اسم مفحط شهير يحمل الاسم الحركي "كنج النظيم" وهو المفحط الذي ضبط العام الماضي عقب تعرضه لحادث مروري توفي فيه مرافقه خلال فواصل تفحيط، في شارع الأربعين بحي النظيم، وظهر لقبه خلال إشهار الأسلحة وإطلاق النار، العام الماضي.

وظهر في المقطع الذي نشر قبل أيام قليلة سيارتان يحمل ركابهما أسلحة رشاشة يستعرضون بها بعد كل فاصل تفحيط، وسط تجمهر العشرات، فيما حمل ركاب إحدى السيارتين لافتة مكتوب عليها اسم المفحط كنج النظيم، فيما دونت على خلفية السيارة عبارات قَبلية.

ويبرز المقطع الجديد ضرورة إقرار وتطبيق أنظمة رادعة للمستهترين، مع إنشاء أندية للسيارات لاحتضان مواهب الشباب.
فيديو




الدمام: 5 سنوات سجنا و600 جلدة لـ" شاذ " عرض نفسه على الفيس بوك

 
حكمت المحكمة الجزئية في مدينة الدمام بسجن شاب ثلاثيني "شاذ" لمدة خمس سنوات، وجلده 600 جلدة، لقيامه بعرض نفسه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لغرض تمكين الشباب من فعل الفاحشة به.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام، قد ألقت القبض على الشاب بعد تلقيها بلاغا من مواطن يفيد فيه أن شابا عرض نفسه لفعل الفاحشة عبر "فيس بوك"، وبعد التحقيق اعترف المتهم بأن حساب "فيس بوك" يعود له، مؤكدا أنه عرض نفسه بالفعل لممارسة الرذيلة، وذلك وفقاً لـ "سبق" التي أوردت الخبر .




بنجلاديشي يتسبب في نزيف لمسؤول بمحافظة رفحاء أجبره علي العمل وقت الراحة

  
رفحاء – الوئام – عويد التومي :

حاول أحد مسؤولي بلدية محافظة رفحاء إجبار وافد يحمل الجنسية البنغالية تابع لإحدى المؤسسات المتعاقدة مع البلدية على العمل في وقت استراحة العامل .وقد تطور الموقف إلي مشادة كلامية قام على إثرها العامل بتناول لوح خشبي بالقرب منه ووجه عدة ضربات للمسؤول أصابته بإصابات بليغة أحدثت له نزيفا دمويا تم نقله بعدها إلى مستشفى رفحاء المركزي.وأشارت المتابعات الأولية إلي أن المسؤول أبلغ الدوريات الأمنية بالحادثة والتي بدورها حضرت إلى الموقع وألقت القبض على الوافد والزج به في توقيف الشرطة.من ناحيتها حاولت الوئام الاتصال بمدير العلاقات العامة والإعلام بالبلدية جهاد الشمري لتأكيد الحادثة فأجاب أنه لايعلم عنها شيئا ومن المحتمل أن تكون المشاجرة وقعت خارج وقت الدوام الرسمي.




قُتل في منطقة صحراوية بالمملكة قبل 12 عاماً
عائلة إماراتية تحتفل بالقبض على قاتل والدهم في السعودية


 سادت حالة من الفرح أسرة قتيل إماراتي في مدينة العين، أمس، إثر علمهم بنبأ القبض على قاتل والدهم في السعودية، بعد 12 عاماً من "انتظار القصاص".

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، الأربعاء، تمكّن ضباط في شرطة المنطقة الشرقية في السعودية، من حل لغز مقتل المواطن الإماراتي محمد مبارك العامري، الذي لقي مصرعه في منطقة صحراوية في المملكة قبل 12 عاماً، وظلت قضيته غامضة، ومسجلة ضد مجهول حتى مطلع الأسبوع الجاري.

ونقلت الصحيفة عن ضباط التحقيق السعودي في القضية بالمملكة، عبر الهاتف إن "القاتل، عراقي، 45 عاماً، أقرّ بإقدامه على قتل المواطن الإماراتي (71 عاماً)، لسرقة سيارتين من طراز (لاند كروزر) عام 2000"، مشيرين إلى أن "القتل تم باستخدام طلقات رشاش آلي، وتُرك المجني عليه ينزف في الصحراء حتى مات، وتم العثور على جثته مصادفةً".

ونقلت الصحيفة عن مدير شرطة النعيرية في المنطقة الشرقية بالمملكة، العميد زيد التميمي، إن "رجال السلطات السعودية على الحدود الشمالية للمملكة، تمكنوا قبل أيام من ضبط عراقي (45 عاماً)، حاول الخروج من المملكة متسللاً ليعود إلى بلاده، وبعد التحقيق معه تبين تورُّطه في قضايا جنائية عدة".

وأضاف: "اشتبه ضباط في مركز شرطة (قرية العليا) بالمنطقة الشرقية، في أن يكون هذا العراقي وراء قتل المواطن الإماراتي محمد مبارك سنة 1421 هجرية، في صحراء المنطقة"، مشيراً إلى أن "ضباط البحث الجنائي حاصروا المتهم بالأسئلة، حتى أقرّ بارتكابه الجريمة بهدف السرقة".

وروى رئيس الضبط الجنائي في شرطة (قرية العليا) بالمملكة، المقدم بندر ماجد الدويش، تفاصيل الحادث، الذي بدأ حين عثر سعوديون على جثة إماراتي في العقد الثامن من عمره ملقاة في منطقة (تحمة) الصحراوية، وهي منطقة تبعد عن العمران نحو 100 كيلو متر.

وأضاف: "تبين أن القتيل يُدعى محمد مبارك، وعمره وقت مقتله كان (71 عاماً)، وهو مالك لقطيـع من الإبل، يرعاها في هذه المنطقة".

وأكمل: "كشفت التحقيقات، التي أُجريت وقت الحادث، أن القتيل كان يقود سيارة (لاند كروزر)، وخلفه شخص (باكستاني) يعمل معه، فخرج عليهما شخصان يحملان سلاحاً آلياً، وتمكنا من تقييد المساعد (الباكستاني) بالحبال وألقوه في الصحراء وسرقا السيارة التي بحوزته"، مضيفاً "حاول المواطن الإماراتي التصدّي لهما، على الرغم من كبر سنه، وأمام مقاومته الشديدة أقدم أحدهما على إطلاق النار عليه فأصابه برصاصات في البطن والقدم، وتركه ينزف في الصحراء حتى لقي مصرعه".

وتابع ضابط التحقيق: "ظلت جثة القتيل ملقاة في الصحراء، حتى عثر عليها مارة سعوديون، فأبلغوا الشرطة"، مضيفاً "بعد البحث عثرت الشرطة على إحدى السيارتين وفيها السلاح المستخدم، لكن لم يتم العثور على أي أثر للجناة".

وقال الدويش: "ظل ملف القضية مفتوحاً منذ ذلك التاريخ، حتى تم القبض على القاتل

ونقلت الصحيفة عن الابن الأكبر للقتيل، مبارك العامري: إن قبيلة العوامر تعمّها سعادة كبرى للقبض على القاتل، وتوافد أبناؤها في مجموعات على منزل أسرة القتيل لتهنئتها، وهي تعيش فرحة أشبه بفرحة "يوم العيد"، مشيراً إلى أن بعض العائلات "نحرت الذبائح ابتهاجاً بالحدث".

وأضاف مبارك: "لقد مضت 12 عاماً ونحن في كابوس، نشعر بالألم والحسرة لرحيل والدنا من دون الوصول إلى الجاني"، مشيراً إلى أنه "كان يذهب إلى السعودية أكثر من مرة سنوياً لمتابعة ملف القضية، والاستفسار عن أي مستجدات لدى الشرطة السعودية بشأن الوصول إلى القاتل".



الداخلية الكويتية: تفريق متظاهرى أحداث تيماء لتعديهم على رجال الأمن

صورة أرشيفية
الكويت (أ.ش.أ)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية أن أجهزة الأمن تعاملت مع المتظاهرين (البدون) فى منطقة تيماء الليلة الماضية، فى البداية بالهدوء والاستماع إليهم، إلا أنها اضطرت إلى تفريقهم وضبطت المشاغبين والمحرضين وأحالتهم إلى جهات الاختصاص، وذلك عقب تصاعد أعمال مثيرى الشغب والعنف واستفزازهم وتعديهم على رجال الأمن وقيامهم بتدمير المرافق والمركبات وإشعال الحرائق فى الشوارع وقطع الطرق.
وذكرت الوزارة ـ فى بيان لها اليوم الأربعاء ـ أن عدسات المصورين ولقطات الفيديو الحية استطاعت رصد وتسجيل العنف والشغب والحرائق وإغلاق الطرق والإتلاف العمد، وأن ما تم رصده يدين هؤلاء إدانة دامغة، ويكشف نيتهم المبيتة فى ارتكاب مثل هذه الأعمال المخالفة للقانون.
ورفضت الوزارة - فى بيانها - هذه الطريقة للتعبير عن المطالب ونيل الحقوق المشروعة التى أكدت عليها بيانات الوزارة بأن منحها لمستحقيها يتم وفق الاعتبارات التى حددتها اللجنة المركزية لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، موضحة أن بيانها يأتى تأكيداً لمصداقية وشفافية ما ورد فى سلسلة البيانات التى تصدر عن الوزارة أمام الرأى العام المحلى والخارجى.
يشار إلى أن ساحة الحرية بتيماء شهدت أمس كراً من جهة القوات الخاصة، وفراً من المتظاهرين البدون، ثم انتقلت المعركة إلى الشوارع الجانبية فى مظاهرات هى الأعنف من جهة التعامل الأمنى الشديد أسفرت عن سقوط خمسة مصابين من رجال الشرطة واعتقال 28 متظاهراً.
والبدون أو غير محددى الجنسية هم فئة سكانية تعيش فى الكويت، ولا تمتلك أية جنسية ومعظمهم يخدمون فى سلكى الجيش والشرطة فى الكويت قبل إقدام العراق على غزو الكويت سنة 1990، وتعتبر قضية البدون من القضايا المؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت فى حقوق الإنسان.






حملة فلسطينية لمقاطعة الدجاج والبيض
بعد ارتفاع أسعاره نتيجة احتكار شركات بعينها سوق الدواجن

جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ترفع شعار "لا دجاج بعد اليوم"
رام الله - نظير طه

أعلن رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، المهندس عزمي الشيوخي، اليوم الأربعاء، انطلاق حملة فلسطينية لمقاطعة الدجاج والبيض في الضفة الغربية، ابتداء من صباح بعد غد الجمعة، احتجاجاً على احتكار شركات بعينها سوق الدواجن، وعدم التزام التجار بسعر 15 شيكل للكيلوغرام النظيف، وفق ما حددته وزارة الاقتصاد الفلسطيني.

وقال الشيوخي "فتحنا معركة الدجاج، ونقول لا دجاج بعد اليوم"، وأكد أن المقاطعة بدأت بشكل فردي وجماعي منذ اليوم وستنطلق رسمياً الجمعة، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف الدجاج.

وبين الشيوخي أن جمعية حماية المستهلك والائتلاف الأهلي لدعم الاقتصاد الاجتماعي، رفعوا شعار مقاطعة الدواجن، بهدف تخفيض أسعارها بشكل عادل ومميز، إلى جانب رفض احتكار شركات معينة لإنتاج الدواجن.

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن اللجان الشعبية بكافة هيئاتها وتخصصاتها ولجانها الفاعلة في الوطن والشتات يشاركون في حملة مقاطعة الدجاج والبيض ويدعمون برنامج المقاطعة كل في موقعه ووفق ما هو متاح له من إمكانية إسناد ودعم من أجل إنهاء ظاهرة الاحتكارات التي يعاني منها الشعب كما يعاني من الاحتلال وإجراءاته وبرامجه.

وأضاف الشيوخي أن الهيئة العليا للمقاومة الشعبية واللجان الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان، في مقدمة حملة مقاطعة الدجاج والبيض، إضافة إلى الائتلاف الأهلي لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يشارك في أكثر من 200 مؤسسة أهلية جميعهم يدعمون مقاطعة الدجاج والبيض ويشاركون في الحملة لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لشعبنا وللمزارعين المتضررين من السياسات الحكومية ومن الشركات الاحتكارية الكبرى.

وأوضح الشيوخي أن نقابة تجار ومربي الدواجن وصغار المزارعين يعانون كما المستهلك الفلسطيني من الشركات الاحتكارية الكبرى التي سيطرة على سوق قطاع الدجاج والبيض.

وذكر الشيوخي اسم إحدى هذه الشركات التي وصفها بالاحتكارية، وقال إن شركة "عزيزة "الفلسطينية للدواجن التابعة لشركة "باديكو" تسيطر على سوق الدجاج والبيض مع شركة أخرى مماثله ولم تلتزم بالسقف السعري لوزارة الاقتصاد.

وقال الشيوخي إن الذي يدفع الثمن للاحتكارات هو المزارع الصغير وتاجر التجزئة وأصحاب المسالخ الصغيرة، أما الشركات الاحتكارية فإن معظم هامش الربح يكون لها.

وأوضح الشيوخي أن 70 ألف مزارع كانوا يعملون في قطاع الدواجن، وبعد إنشاء الشركات الاحتكارية التي دمرت قطاع الدواجن تقلص عدد المزارعين إلى 30 ألفاً، وبذلك أضيف 40 ألف مزارع إلى قوائم البطالة والفقر التي تتزايد يوما بعد يوم.

وأوضح الشيوخي أنه لا يزال هناك تلاعب في أسعار الدواجن والبيض في أسواقنا الفلسطينية رغم تحويل عدد كبير للقضاء، وأن هناك من يبيع الدجاج بأعلى من السقف السعري 15 شيكل الذي حددته وزارة الاقتصاد.

من جهته، رفض مدير عام شركة دواجن فلسطين "عزيزة" عبد الحكيم فقهاء، الاتهامات الموجهة لـ"عزيزة" بأنها تحتكر سوق الدواجن، وقال إن نسبة الشركة في سوق الدواجن الفلسطينية لا تزيد على 8%.

وأرجع فقهاء ارتفاع أسعار الدجاج في السوق المحلي، إلى ارتفاع أسعارها على مستوى العالم، موضحاً أن السوق يعتمد على "العرض والطلب".




مقابل 260 ألفاً للفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة 209 %
هشام زعزوع: 730 ألف سعودي زاروا مصر في الصيف

 كشف وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، عن ازدياد عدد السيّاح السعوديين في مصر خلال صيف 2012 بنسبة 209 % ليصل إلى 730 ألف سائح هذا العام، مقابل 260 ألفاً في الفترة نفسها من عام 2011.

وأكد زعزوع في حديثٍ لـ"سبق" أثناء جولتها في القاهرة أن إجمالي السيّاح العرب ارتفع ليصل إلى 1.3 مليون سائح عربي خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 763 ألف سائح في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما يُشكّل السياح السعوديون ما يقارب من 70 % من السيّاح العرب الذين زاروا مصر في الفترة الماضية.

وقال وزير السياحة المصري لـ"سبق" إن مصر بدأت العودة مجدداً إلى صدارة الوجهات السياحية الأولى للسائح السعودي بمميزاتها الخاصة، كانخفاض الأسعار والتنوع في الخدمات السياحية التي تقدمها، وتعدد المقاصد، وأنواع الترفيه المتنوعة، والتي تناسب كل الأعمار.

وشدد الوزير على أن السياحة العربية لها الأولوية في مصر خلال عام 2013، وبخاصة من السعودية، موضحاً أن هناك الكثير من الفعاليات الخاصة بالسياحة المصرية التي ستُقام في السعودية لإظهار القدرات التنافسية للسياحة المصرية للسائح السعودي بمختلف شرائحه.

ولاحظت "سبق" في جولتها بالقاهرة أن السعوديين يفضلون فندق الفورسيزونز نايل بلازا، والذي يقع وسط القاهرة بحي جاردن سيتي، حتى أصبح مكاناً مفضلاً للالتقاء والإقامة؛ نظراً للخدمات غير المسبوقة التي يقدمها للسائح السعودي، علاوة على أسعاره التنافسية، كما تصادف أن اختارته السفارة السعودية لإقامة الاحتفال السنوي باليوم الوطني بالقاهرة، والذي حضره أكثر من ألفي مدعو من نخبة المجتمع المصري.




توقيف طفلين قبطيين بتهمة ازدراء الاديان وايداعهما مركزا لاحتجاز الاحداث لاسبوع


قررت النيابة العامة في محافظة بني سويف (صعيد مصر) الاربعاء توقيف طفلين مصريين قبطيين وايداعهما دارا لاحتجاز الاحداث لمدة اسبوع على ذمة التحقيق في الاتهام الموجه اليهما بازدراء الاديان، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان الطفلين، نبيل ناجي رزق (10 سنوات) ومينا نادي فرج (9 سنوات) اودعا مركزا لاحتجاز الاحداث لمدة اسبوع بناء على قرار من النيابة على ذمة التحقيق في شكوى تقدم بها اهالي قرية "عزبة ماركو" في محافظة بني سويف (180 كيلومترا جنوب القاهرة) تتهمهما بازدراء الدين الاسلامي لقيامهما بالتبول علنا على اوراق كانت تحوي ايات قرانية.

وهذه اول مرة يتهم اطفال بازدراء اديان في مصر.

ويأتي احتجاز الطفلين القبطيين في ظل تصاعد مناخ الاحتقان الطائفي في مصر خلال الاسابيع الاخيرة بسبب الفيلم المسيء للنبي محمد الذي انتجه مصري قبطي متشدد مهاجر الى الولايات المتحدة.

وتعرضت اسر قبطية تقيم في مدينة رفح الحدودية مع غزة الاسبوع الماضي الى تهديدات بالقتل من مجهولين يعتقد انهم اسلاميون متشددون، وطلبت هذه العائلات الانتقال للاقامة في مدينة اخرى، الا ان الرئيس المصري محمد مرسي المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين اكد رفضه "تهجير" الاقباط وتعهد بحمايتهم.

وكانت مواجهات طائفية متعددة اندلعت بين المسلمين والمسيحيين بعد اسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 اخرها في تموز/يوليو الماضي في قرية دهشور (جنوب القاهرة) حيث ادت مشاجرة بين شابين مسلم ومسيحي الى تهجير اسر مسيحية عدة من منازلها قبل ان تعود اليها بعد عشرة ايام اثر تدخل اجهزة الامن.

ويشكو اقباط مصر، الذين يشكلون ما بين 6 الى 10% من 82 مليون مصري، من تعرضهم للتمييز في عهد مبارك وباتوا اكثر خوفا على امنهم بعد تولي الاسلاميين الحكم في مصر.




القاهرة تنفي أنباء وفاة صفوت الشريف


 نفى مصدر أمني مسؤول بقطاع مصلحة السجون المصرية، ما أشيع على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن وفاة صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطني المنحل، والمحبوس على ذمة قضية قتل المتظاهرين، المعروفة إعلامياً باسم قضية "موقعة الجمل"، مضيفاً أنه في حالة صحية غير مستقرة، لاشتباه في إصابته بأورام سرطانية، إضافة إلى أمراض الشيخوخة، بحسب تقرير لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأربعاء.

وأكد المصدر ذاته أن الشريف أجرى مؤخراً أشعة بالصبغة في مستشفى دار الحكمة، إثر تدهور حالته الصحية وإصابته بآلام حادة في منطقة المثانة واشتباه في إصابته بأورام سرطانية، وذلك بعد موافقة اللواء محمد نجيب، مساعد وزير الداخلية، مدير مصلحة السجون على نقله من محبسه من سجن طرة.




مشادات بين الدفاع والمدعين في محاكمة عكاشة
المحكمة رفضت جميع الدعاوى المدنية لرفعها دون توكيل


رفضت محكمة جنايات الجيزة، الأربعاء، في ثاني جلسات محاكمة توفيق عكاشة، رئيس قناة الفراعين، في تهمة التحريض على قتل رئيس الجمهورية وإهانة المؤسسة الرئاسية، جميع الدعاوى المدنية المقامة ضد عكاشة، وذلك لرفعها دون توكيل.

وشهدت الجلسة مشادات كلامية بين المدعين بالحق المدني والدفاع كادت أن تصل إلى حد الاشتباك بالأيدي، ما جعل رئيس المحكمة يرفع الجلسة بعد 10 دقائق من بدايتها، حسب ما أكدته "اليوم السابع".

كما قررت المحكمة عقد جلسة جديدة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وكلفت النيابة العامة بتوفير الوسائل الفنية لعرض الأسطوانات المدمجة وسماع الشهود.

وقبل الجلسة تجمّع عدد كبير من أنصار عكاشة أمام وداخل مبنى المحكمة، بينما قامت قوات الأمن بفرض طوق أمني حول باب القاعة ومنعت أنصاره من الدخول، بينما سمح لوالدة عكاشة بحضور المحاكمة، وقام أنصار عكاشة بالهتاف خارج القاعة والطرق على الأبواب لمحاولة الدخول وترديد الشعارات ضد الإخوان والرئيس مرسي.

وخلال الجلسة أنكر عكاشة، الذي لم يتم إيداعه في قفص الاتهام كما حصل في الجلسة السابقة، ارتكاب الأفعال المنسوبة إليه والمتعلقة بالتحريض بالطرق العلنية على ارتكاب جريمة القتل وإهانة رئيس الجمهورية، وهما جنحتان مؤثمتان في المواد 171 و172 و179 من قانون العقوبات ويصل الحد الأقصى للعقوبة فيهما إلى الحبس 3 سنوات.




40 قتيلاً و90 جريحاً في 4 تفجيرات هزّت حلب السورية

دمشق- واس:
 أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 40 قتيلاً على الأقل سقطوا من جرّاء التفجيرات الأربعة التي هزّت مدينة حلب السورية اليوم.

ونقل المرصد عن مصادر طبية في المدينة، أن التفجيرات أسفرت أيضاً عن إصابة نحو 90 آخرين، مشيراً إلى أن معظم القتلى من القوات النظامية.

ووقعت ثلاثة تفجيرات في ساحة سعد الله الجابري ومداخلها، فيما انفجرت السيارة الرابعة بالقرب من غرفة التجارة في باب جنين.




"صورة صادمة".. جثة طفلة سورية بالشارع لا تجد من يدفنها


 بث تقرير مصور لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، صورة "صادمة" لطفلة سورية ترقد في بركة من الدماء بأحد شوارع حلب التي تسيطر عليها قوات الرئيس السوري بشار الأسد، دون أن يستطيع أحدٌ حتى رفعها من مكانها.
وقالت الصحيفة: إن هذه الطفلة البريئة كانت ضحية أحد التفجيرات التي هزت مدينة حلب يوم الأربعاء، وراح ضحيتها العشرات، ولم يمنحها أحد حتى كرامة دفن جسدها، أحد أبسط حقوقها، بل تُركت بالشارع.
وتضيف الصحيفة: إن مأساة هذه الطفلة هي مأساة كل أطفال سوريا في ظل الحرب الدائرة الآن.





كانت تريد جرعة ماء
بالفيديو.. العثور على طفلة سورية حية تحت الأنقاض!


استمرت فظائع النظام السوري في حربه ضد الثوار، وتدمير المباني السكنية على قاطنيها، وعثر الأهالي في الساعات الماضية على طفلة سورية حية، تم إخراجها من تحت أنقاض عمارة تم تدميرها بالكامل.
وفاجأت الطفلة الجميع عندما طالبت بجرعة ماء، وكانوا يظنون أنها فارقت الحياة.
شاهد الفيديو: 





الجيش الحر يتوعد حسن نصر الله برد "مزلزل"

حسن نصر الله
حسن نصر الله

وفى هذا السياق، أصدرت القيادة المشتركة للجيش الحر بياناً تلقى "اليوم السابع" نسخة منه، وقال فيه، "نزف للشعب السورى العظيم نبأ مقتل المجرم محمد حسين الحاج ناصيف "شمص" والملقب بـ"أبو عباس" القائد التنظيمى لعمليات ميليشيا حزب الله الإرهابية فى الداخل السورى.
وأضاف الجيش الحر، "لقى المجرم أبو عباس حتفه فى مدينة القصير فى ريف مدينة حمص وجرح عدد ممن كانوا معه بعد أن تم استدراجهم إلى كمين".
وتابع الجيش الحر، "إننا فى القيادة المشتركة للجيش السورى الحر فى الداخل نؤكد أننا لن نرحم كل من يقوم أو يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بقتل أو قمع أبناء شعبنا الصامد الثائر من عصابات الأسد وشبيحته ومن الميليشيات الإيرانية من الحرس الثورى وحزب الله وجيش المهدى وغيرهم، وإن كل معتد على أرضنا وشعبنا سيحفر قبره بيده، ومن لا يرحم لا ولن يرحم".
وتوجه الجيش الحر بنداء إلى اللبنانيين وقال، "إننا نهيب بأهلنا وإخواننا اللبنانيين من لون طائفى معين من الذين أضلوا الطريق واستمعوا وصدقوا فجور وفسق الشيطان وكيل الخامنئى فى لبنان ونقول لهم عودوا إلى جادة الحق والصواب قبل فوات الأوان ولا تجعلوا من أبنائكم وقودا فى حرب، أنتم لستم طرفا فيها، ولكم فى العلامتين الأمين وفحص الأسوة الحسنة فلا تحرموا أنفسكم من الرئة التى تتنفسون منها ومن معبركم البرى الوحيد فى المنطقة".





قذائف سورية تقتل 5 أتراك.. وأنقرة تعتبر الأمر بالغ الخطورة


ارتفعت حصيلة ضحايا سقوط قذائف سورية، اليوم الأربعاء، على بلدة آقجه قلعة التابعة لمحافظة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا، إلى 5 قتلى وعدد من الجرحى, وقال نائب رئيس الوزراء التركي: إن الواقعة تشكل "حادثاً بالغ الخطورة".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، عن معلومات أولية واردة من الجهات الرسمية، أن القذيفتين أطلقتا من جهة مدينة "تل أبيض" السورية وسقطت على آقجه قلعة ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، وإصابة عدد كبير، بينهم أفراد شرطة.
ونقلت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية أن امرأة وطفليها بين القتلى.

وأوضح رئيس بلدية آقجه قلعة عبد الحكيم أيهان للأناضول أن إحدى القذيفتين ألحقت أضراراً مادية بعدد من المنازل والمحال التجارية، في حين أدت الثانية إلى وقوع ضحايا.

وعقب سقوط القذيفة الثانية، هرعت عربات الإسعاف إلى مكان الحادث، ونقلت القتلى والمصابين إلى المستشفى الحكومي بالمحافظة، كما طوقت القوات الأمنية المكان ومنعت وصول المواطنين إليه.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة الأناضول إن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أجرى اتصالاً هاتفياً بالمبعوث الخاص للجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي بخصوص القذائف السورية، بعد أن حصل على إيجاز من هيئة الأركان ومحافظ شانلي أورفا، جلال الدين جونش.

وأضافت أن داود أوغلو يجري حالياً اجتماعات مع دبلوماسيين أتراك رفيعي المستوى في أنقرة، على أن يلغي مواعيد مهمة بسبب الوضع في آقجه قلعة.

من جهته، اعتبر نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي أن إطلاق قذائف من سوريا وسقوطها في بلدة حدودية بجنوب شرق تركيا متسببة بمقتل خمسة مدنيين أتراك يشكل "حادثاً بالغ الخطورة".

وقال أتالاي في تصريح نقلته قنوات التلفزة التركية إن ما حصل هو "حادث بالغ الخطورة يتجاوز كل حدود".




تركيا تقصف أهدافاً داخل سوريا رداً على سقوط قذائف بأراضيها


ا ف ب- أنقرة:
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده قصفت اليوم أهدافاً داخل الأراضي السورية رداً على سقوط قذائف داخل أراضيها مصدرها سوريا أدت إلى مقتل خمسة مدنيين في قرية حدودية.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي قد اعتبر أن إطلاق قذائف من سوريا وسقوطها في بلدة حدودية بجنوب شرق تركيا متسببة بمقتل خمسة مدنيين أتراك يشكّل "حادثاً بالغ الخطورة"، وقال في تصريح نقلته قنوات التلفزة التركية إن ما حصل هو "حادث بالغ الخطورة يتجاوز كل حدود".




الناتو يطالب سوريا بوقف الاعتداءات على تركيا
حث النظام السوري على وضع حد لانتهاكاته "الفاضحة" للقانون الدولي
الخميس 18 ذو القعدة 1433هـ - 04 أكتوبر 2012م


بروكسل - فرانس برس

دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مساء الأربعاء، سوريا إلى "وضع حد لانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدولي"، وذلك عقب اجتماع طارئ عقد في بروكسل بدعوة من تركيا إثر إطلاق قذائف من سوريا على أراضيها أسفرت عن خمسة قتلى.

وأفاد بيان للحلف الأطلسي عقب الاجتماع بأن "الحلف يواصل الوقوف إلى جانب تركيا"، أحد أعضائه الـ28، "ويطالب بالوقف الفوري لمثل هذه الأعمال العدائية بحق حليف، ويحث النظام السوري على وضع حد لانتهاكاته الفاضحة للقانون الدولي".

وأضاف البيان أن إطلاق القذائف يشكل "مصدر قلق كبير للحلفاء وهم يدينونه بشدة"، مشيراً إلى "روح الوحدة والأمن والتضامن" بين أعضاء الحلف.

وضم الاجتماع الذي استمر أقل من ساعة في مقر الحلف الأطلسي ببروكسل، سفراء الدول الأعضاء الـ28، وعقد بطلب من تركيا.

وقد عرض السفير التركي أمام نظرائه ما حدث بعد ظهر الأربعاء في جنوب شرق تركيا، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وقد سقطت قذائف عدة على قرية تركية حدودية تقع قبالة مركز حدودي سوري كان شهد معارك بين الجيش السوري والمقاتلين المعارضين للنظام الذين سيطروا على المركز.

وبحسب آخر حصيلة للسلطات المحلية في القرية التركية فقد أدى سقوط القذائف إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم أم وأبناؤها الثلاثة، وإصابة عشرة آخرين بجروح، اثنان منهم بحالة حرجة، إضافة إلى تدمير منزل، فيما ردت تركيا بقصف أهداف في سوريا.

ولجأت تركيا إلى البند الرابع من معاهدة الحلف الأطلسي التي يمكن بموجبها لكل دولة عضو في الحلف الأطلسي طلب إجراء مشاورات "كل مرة تكون برأي أحد الدول الأعضاء، سلامة الأراضي، الاستقلال السياسي أو أمن جزء منها مهدداً".

وفي 26 حزيران/يونيو، اجتمع مجلس الأطلسي في الإطار نفسه بعد تدمير طائرة عسكرية تركية من جانب الدفاعات السورية ومقتل اثنين من طياريها. وأعرب الحلف الأطلسي بعد الاجتماع عن "دعمه القوي" وتضامنه مع السلطات التركية. وأعلن الأمين العام أندرس فوغ راسموسن أن أمن الحلف الأطلسي "لا يتجزأ".

ومنذ ذلك، أكد راسموسن مراراً أن الحلف الأطلسي لا ينوي التدخل في سوريا، وأن الحل الوحيد للنزاع سيكون سياسياً.

وهي المرة الثالثة منذ إنشاء الحلف الأطلسي عام 1949 التي تجري فيها الدعوة إلى اجتماع طارئ استناداً إلى البند الرابع، وكل هذه الدعوات صدرت من تركيا. المرة الأولى كانت عام 2003 إثر الحرب في العراق.






البرلمان التركى سيبحث إعطاء الضوء الأخضر لعملية عسكرية داخل سوريا
الخميس، 4 أكتوبر 2012 - 01:11
البرلمان التركى
البرلمان التركى
أنقرة (أ. ف. ب)

أفادت وسائل إعلام تركية، إن الحكومة ستطلب من البرلمان خلال جلسة خاصة، سيعقدها صباح الخميس، الضوء الأخضر، لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا.
وجاء هذا القرار بعد اجتماع للحكومة برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، عقد بعد ساعات من سقوط قذائف مصدرها سوريا على قرية تركية حدودية ما خلف خمسة قتلى.





ثوار سوريا يكشفون تفاصيل مقتل القيادي البارز بـ (حزب الله)

كشف الثوار السوريون عن تفاصيل عملية اغتيال أحد أبرز قادة حزب الله اللبناني داخل الأراضي السورية، وهو المدعو "علي حسين ناصيف" المعروف بـ"أبو عباس"، الذي شُيع جثمانه في لبنان، مع 7 أفراد آخرين من الحزب الشيعي.
وقالت مصادر الثوار إن القائد العام لكتائب الفاروق في مدينة القصير كلف "كتيبة البراء" في المدينة بشن هجوم على أهم نقطة إستراتيجية للقوات السورية الحكومية في ريف المدينة، لوقوعها على الطريق الدولي باتجاه لبنان، ولوجود عناصر من حزب الله اللبناني في هذا الحاجز، المؤلف من مدرستين وفرقة حزبية ومستوصف.
وأضافت المصادر ذاتها أن الكتيبة حاصرت الحاجز لمدة 8 أيام متواصلة بالاشتراك مع كتيبة الزبير بن العوام وكتيبة الشيخ أحمد أمون وبعض كتائب الفاروق، مشيرة إلى أنه تم قتل قائد الحاجز الرائد رامي العلي و15 عنصراً من "الشبيحة"، بينما أصيب الملازم باسل شعبان وقتل 3 من عناصر من "حزب الله" كانوا يرتدون الزي الأسود.
وأشارت مصادر الثوار السوريين إلى أن هذه العملية دفعت القوات الحكومية إلى إرسال تعزيزات لانتشال جثث عناصر "حزب الله"، بهدف إزالة أي آثار أو إثباتات لتورط "حزب الله" في دعم النظام السوري.
وبحسب شبكة "سكاي نيوز"، فقد كان على رأس هذه التعزيزات القيادي العسكري في "حزب الله" علي حسين ناصيف "أبو عباس"، وهو واحد من أهم القياديين في "حزب الله" داخل سوريا، بالإضافة إلى العقيد قيس كنجو وبعض عناصر الحزب وجنود النظام السوري.
وترافقت هذه التعزيزات مع غطاء جوي مؤلف من طائرة ميج 23 ومروحيتين، وقصف شديد للحاجز العسكري، الأمر الذي منح هذه التعزيزات إمكانية الدخول للحاجز عبر طريق البساتين المتجهة من قرية النزارية في ريف القصير.
وقالت مصادر الثوار إنه عند خروج هذه التعزيزات من منطقة الحاجز، تم تفجير لغم زُرع على الطريق العام؛ ما أدى إلى مقتل "أبو عباس" وقيس كنجو و3 من المرافقين، واستعاد عناصر كتائب الفاروق السيطرة على الحاجز قبل أن يتم تفجيره لمنع القوات الحكومية من العودة إليه والتمركز فيه.
وكان "حزب الله" اللبناني قد قال في بيان على موقعه الإلكتروني: "شيع حزب الله وأهالي بلدة بوداي والجوار جثمان الشهيد القائد علي حسين ناصيف (أبو عباس) الذي قضي خلال قيامه بواجبه الجهادي"، على حد قول الموقع دون تحديد أسباب مقتله أو المكان الذي قتل فيه.
ودفن ناصيف الاثنين في بلدة في مدينة بعلبك، التي تعتبر المعقل الرئيسي في شمال سهل البقاع لحزب الله، بمشاركة رئيس المجلس السياسي في الحزب "محمد يزبك".
وتؤكد تقارير متطابقة تورط "حزب الله" في قمع الثورة السورية دعمًا لنظام بشار الأسد الحليف الرئيس في المنطقة لنظام الملالي في طهران.




قائد البحرية الإيرانية: مدمرات وغواصات ثقيلة جديدة قيد الصنع فى البلاد
الخميس، 4 أكتوبر 2012 - 00:07
صورة أرشيفية
طهران (أ ش أ)

أعلن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سيارى أمس الأربعاء، أن مدمرات من فئة "جماران" وقاذفات للصواريخ وغواصات ثقيلة وشبه ثقيلة قيد الصنع حالياً فى البلاد.
وأضاف سيارى فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، أن البحرية الإيرانية تتابع برامجها وفقاً للجدول الزمنى المحدد لها، وإنها خططت لبرامج العامين القادمين وما بعدهما أيضاً.
وأكد أن البحرية الإيرانية تقوم بصنع فرقاطات قاذفة للصواريخ من فئة "بيكان" و"كمان" ومدمرات من فئة "جماران" وغواصات خفيفة ومتوسطة، وذلك لمسايرة التكنولوجيا الحديثة.
وأشار قائد البحرية الإيرانية إلى قدرات الخبراء الإيرانيين فى تصميم وصنع وصيانة مختلف أنواع السفن والغواصات. 
من جانبه، أعلن نائب قائد القوات البرية للحرس الثورى الإيرانى لشئون العمليات العميد مرتضى ميريان أمس الأربعاء أن بلاده لا تسعى للاعتداء على أى دولة، مؤكداً فى الوقت ذاته بأن طهران سترد بشكل حازم على أى اعتداء يقع عليها.
وأشار ميريان إلى التهديدات الإسرائيلية ضد إيران، قائلاً "إنه لو قامت إسرائيل بأى عدوان عسكرى على إيران فمن المؤكد أن هذا سيكون دافعاً لتحقيق أملنا بإزالة إسرائيل وسيتم الإسراع بعملية زوال هذه الدولة".




مظاهرات تطالب نجاد بترك سوريا والاهتمام بإيران
اعتقال سائحين أوروبيين في طهران بتهمة التحريض على الاحتجاجات
الخميس 18 ذو القعدة 1433هـ - 04 أكتوبر 2012م

خرجت مظاهرات حاشدة في العاصمة الإيرانية طهران مطالبة الرئيس أحمدي نجاد بالاهتمام بالداخل الإيراني وترك سوريا، على إثر الهزة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وذكرت المعارضة الإيرانية أن احتجاجات اندلعت في مدينة مشهد الواقعة شمال شرق إيران بسبب هبوط قيمة العملة الإيرانية (الريال) أمام العملات الأجنبية.

وتقول التقارير إن عدداً كبيراً من المواطنين احتشدوا في ميدان فردوسي في المدينة عقب تلقيهم أنباء عن اندلاع مظاهرات مماثلة في طهران، وردد المتظاهرون شعارات ضد حكومة أحمدي نجاد.

كما أن شهود عيان قالوا في اتصال مع "العربية" إن شرطة مكافحة الشغب تدخلت مستخدمة الغازات المسيلة للدموع والهراوات والصعق الكهربائي من أجل تفريق المتظاهرين. وقال شهود عيان إن الشرطة اعتقلت الكثير من المتظاهرين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وحتى الآن يقول شهود عيان من مدينة مشهد إن المصادمات بين المتظاهرين الغاضبين وشرطة مكافحة الشغب والباسيج لا تزال مستمرة في ميدان فردوسي في مدينة مشهد.
واعترف موقع مقرب من الأجهزة الأمنية الإيرانية باعتقال 150 شخصاً ممن وصفهم بمثيري الشغب الذين تظاهروا في بازار طهران أمس الأربعاء.
وقالت التقارير الواردة إن فرق مكافحة الشغب التابعة للحرس الثوري تصدت للمتظاهرين بعنف مفرط، فيما اعتقل سائحان أوروبيان في طهران بتهمة التحريض على الاحتجاجات، بحسب وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية. 

كما أن موقع "نداي انقلاب" التابع لصحيفة "جوان " والذي تديره الاستخبارات التابعة للحرس الثوري قد أشار مساء يوم الأربعاء إلى قيام الأجهزة الأمنية التابعة للحرس الثوري باعتقال 150 متظاهراً، واتهمت "أكبر هاشمي رفسنجاني"، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، بتدبير هذه المظاهرات.

‫وتحدث شهود عيان في إيران عن انتشار شرطة مكافحة الشغب والباسيج في مدن كبيرة في إيران مثل شيراز وإصفهان وتبريز وبوشهر والأهواز وأردبيل وأورومية وكرمانشاه، ‫وتحدث مصادر عن تحول الأجواء في هذه المدن إلى أجواء أمنية.

‫واعتبر الموقع أن رفسنجاني دبر لهذه الاحتجاجات انتقاماً لاعتقال السلطات القضائية نجليه "مهدي" و"فائزة" الأسبوع الماضي.

وأشارت تقارير متطابقة إلى أن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، الذي كان من المقرر أن يشارك في مؤتمر صحفي في البرلمان في الساعة الثانية من بعد ظهر الأربعاء، حسب توقيت طهران، قد ألغى مؤتمره الصحفي عقب ورود أنباء الاحتجاجات في طهران ومشهد.




(صور وفيديو) المظاهرات تبدأ في الشوارع فعلياً في إيران
تشهد العاصمة الإيرانية طهران احتجاجات عدة على خلفية انخفاض سعر صرف الريال الإيراني، حسبما ذكر ناشطون إيرانيون على موقع "تويتر".
وتحدثت الأنباء عن إضراب شبه كامل للسوق الكبير "البازار" في طهران، وعن تجمع التجار وأصحاب المحلات والتوجه إلى ميدان "سبز" وشارع "15خرداد"، مؤكدةً خروج مسيرات لأصحاب البازار الذي "يلعب دوراً كبيراً في إيران، ومعظم التجار نافذون فيه" في عدة شوارع من العاصمة الإيرانية، وذكرت أنه سيتم إغلاق البازار اليوم وغداً، في حين تحدثت بعض المواقع عن احتمال انضمام تجار المدن الأخرى إلى طهران وبالتالي إغلاق الأسواق.
وأكد الناشطون استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود المجتمعة في بعض شوارع العاصمة، وأفادت بوجود لقوات مكافحة الشغب وقوى الأمن في شارع الفردوسي (مقر محلات الصرافة) وتقاطع إسطنبول، وتحدثت عن اعتقالات ومناوشات.
كذلك أفادت معلومات عن حضور ملحوظ لمدنيين على دراجات نارية في منطقة المسيرات، ما يعني أن قوات "الباسيج" قد دخلت على الخط، مؤكدة وقوع مواجهات في منطقة "توبخانة- المدفعية" جنوبي طهران، وتكسير واجهات عدد من المحلات التجارية. 
وأطلق المتظاهرون عدة شعارات ضد الحكومة وضد الرئيس الإيراني، من بينها شعار "نصر من الله وفتح قريب.. الموت للحكومة التي تخدع الشعب"، "دعوا سوريا وشأنها.. والتفتوا إلينا"، استيقظ استيقظ يا خامنئي... فنحن الشعب لسنا بأوباش".
وبث حساب "شؤون إيرانية" على موقع "تويتر" صوراً من التظاهرات قال إنها في شارع "منوتشهري" ظهراً بالتوقيت المحلي.



فيديو




الشرطة تسمح بالدخول للمستوطنين والسياح الأجانب فقط
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى لليوم الثاني


اقتحم عشرات المستوطنين اليهود ساحات المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من صباح اليوم، فيما منعت الشرطة المصلين المسلمين الشباب من دخوله.
وقال عزام الخطيب، مدير عام مديرية الأوقاف الإسلامي، لوكالة الأناضول للأنباء بالقدس: إن الشرطة تسمح اليوم بدخول المسجد فقط للمستوطنين والسياح الأجانب وموظفي مديرية الأوقاف الإسلامية، بعد تدقيق شديد في هوياتهم، والمصلين دون خمسين عاماً رجالاً ونساء.
وأضاف أنه تم اعتقال اثنين من المصلين الذين كانوا داخل المسجد الذي بات الآن فارغاً من المصلين المسلمين.

وتحت حراسة الشرطة اقتحم 50 مستوطناً ساحات المسجد مع عشرات السياح الأجانب، فيما يجتمع آلاف اليهود في ساحة المغاربة بالقرب من حائط البراق غربي المسجد، للاحتفال "ببركة الحاخامات" في عيد العرش اليهودي. بحسب مصادر فلسطينية.

ومنذ عدة أشهر والشرطة الإسرائيلية تسمح للمصلين المسلمين بدخول ساحات الأقصى أقل من 50 عاماً، عدا بعض أيام الجمع، إلا أن هذا يعود إلى قيام شباب المصلين بالتصدي لدخول المستوطنين للمسجد، ومحاولة لتوفير أجواء الهدوء في الاحتفالات اليهودية. بحسب مراسل الأناضول.
ويأتي هذا بعد يوم من اشتباكات بالأيدي وقعت بين الشرطة الصهيونية وفلسطينيين أسفرت عن اعتقال 8 فلسطينيين حاولوا التصدي لاقتحام عشرات المستوطنين والحاخامات ساحات المسجد احتفالاً بعيد "العرش".
وحسب بيان صحفي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث أمس فإن "الشباب المرابط في المسجد أجبر عشرات المستوطنين على الهروب سريعاً إلى خارج المسجد الأقصى، ومنعوهم من استمرار اقتحامه وتدنيسه".




توقيف 11 شخصا في الولايات المتحدة بتهمة تصدير تكنولوجيا عسكرية الى روسيا


اعلنت السلطات القضائية الاربعاء في نيويورك توقيف احد عشر شخصا روسي الاصل في الولايات المتحدة واتهامهم بتصدير تكنولوجيا عسكرية بصورة غير قانونية الى روسيا.

واوضح بيان للمدعية الفدرالية في بروكلين بنيويورك لوريتا لينش ان هؤلاء الاشخاص اتهموا بتصدير قطع الكترونية صغيرة "تخضع لعمليات مراقبة حكومية صارمة بسبب استخدامها المفترص في عدد كبير من المنظومات العسكرية وخصوصا منظومات الرادار والمراقبة ومنظومات توجيه الاسلحة وتفجيرها".

والمتهمون جميعا اعضاء في شبكة تنشط في الولايات المتحدة وروسيا وتقوم كما جاء في البيان بتصدير هذه القطع من الولايات المتحدة الى الجيش واجهزة الاستخبارات الروسية.

ومن بين المتهمين الذين اعتقلوا الثلاثاء والاربعاء عميل روسي "غير معلن" هو الكسندر فيشينكو (46 عاما) الذي يملك مؤسستين هما ارك اليكترونيكس في هيوستن (تكساس) وابيكس سيستم في موسكو ويتولى ادارتهما، وهما تستخدمان للتهريب المستمر منذ تشرين الاول/اكتوبر 2008، كما اوضحت المدعية.

وقد وصل فيشينكو الى الولايات المتحدة في 1994 وحصل على الجنسية الاميركية في 2003.

وقامت السلطات ايضا بعمليات دهم لمنازل عدد من المتهمين وضبطت عددا من الحسابات المصرفية في خمسة مصارف، كما قال المصدر نفسه.



رومني وأوباما وجهاً لوجه في أول مناظرة تلفزيونية


 يتعرّض المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية ميت رومني لضغطٍ؛ ليقوم بأداءٍ قوي، اليوم الأربعاء، في أول مناظرةٍ وجهاً لوجه مع منافسه الرئيس باراك أوباما؛ لمحاولة إحداث تحوُّل في السباق الانتخابي للبيت الأبيض، والذي يفلت زمامه منه.

وتتيح المناظرة التي تستغرق 90 دقيقة فرصة للوصول إلى أكثر من 60 مليون شخص على شاشات التلفزيون، وهو عدد من الجمهور أكبر بكثير ممّن تابعوا خطاب أي من المرشحين في مؤتمر حزب كل منهما.

وفي حين أن المناظرة من الممكن أن تساعد الناخبين الذين ما زالوا مترددين، فمن الممكن خلالها أي يرتكب أي منهما خطأً كبيراً قد يؤثر في الحملة خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة قبل الانتخابات التي تجرى في السادس من نوفمبر.

ويحتاج رومني الذي تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي للانتصار أكثر من أوباما في المناظرة التي تعقد في جامعة دنفر؛ وهي الأولى من ثلاث مناظرات مماثلة خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وقال ديفيد يبسن، مدير معهد بول سايمون للسياسة العامة في جامعة ساذرن إيلينوي: "أعتقد أنه عليه أن يحقق فوزاً مقنعاً بصورةٍ معقولة.. لم تكن الأسابيع القليلة الماضية في صالحه وهو يحتاج إلى تغيير الخطاب في حملته".

ولا يحتاج رومني في مناظرة دنفر إلى محاولة رفع نسب تأييده فحسب وإنما عليه أن يثير أسئلة عن طريقة تعامل أوباما مع الاقتصاد الأمريكي، وشرح كيف أن خطته ستوفر مزيداً من الوظائف وتحد من عجز الميزانية.

كما يتعين على رومني أن يفرغ من المناظرة دون أن يفقد هدوءه ودون أن يبدو وكأنه لا يحترم أوباما الذي يحبه الكثير من الأمريكيين رغم الصعوبة التي يجدها في توفير وظائف.

وقال خبير الاستراتيجيات في الحزب الجمهوري رون بونجين "الأمريكيون الذين يفكرون في التصويت لصالح رومني في حاجة إلى أن يسمعوا منه كيف أنه سيغيّر البلاد للأفضل.. إنهم يميلون نحو الشخص الذي يعرفونه وهو الرئيس أوباما. على رومني أن يكون أداؤه عظيماً من خلال إظهار وجه التناقض بينه وبين أوباما".

ويواجه أوباما التحدّي المتمثل في أن يسوق السبب الذي يدعو الأمريكيين إلى أن يعتبروا حالهم أفضل مما كان عليه قبل أربع سنوات وهو مقياس رئيس في كل انتخابات رئاسية. وهو في حاجة إلى شرح ما الذي سيفعله لتوفير الوظائف في فترته الثانية.



أمريكا ترصد 50 ألف دولار لمن يدلى بمعلومات عن أمريكى له صلة بالقاعدة

واشنطن (أ ش أ)

رصدت السلطات الأمريكية مكافأة بقيمة خمسين ألف دولار، لمن يدلى بمعلومات عن أمريكى من أصل سورى، يشتبه أن له صلات بتنظيم القاعدة، ويخطط لقتل عسكريين أمريكيين خارج الولايات المتحدة.


ونقل راديو (سوا) الأمريكى الأربعاء، عن بيان نشره مكتب التحقيقات الفيدرالى (اف بى أى) على موقعه الإلكترونى، أن السلطات الأمريكية كانت قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق أحمد أبو سمرة بعد توجيه تسع تهم إليه، بينها تقديم الدعم المادى لإرهابيين والتآمر لارتكاب عملية قتل فى بلد أجنبى.


وأشار البيان إلى أن أبو سمرة كان قد تلقى تدريبات فى أفغانستان واليمن عامى 2002 و2004، كما أنه سافر إلى العراق للانضمام إلى المسلحين الذى يقاتلون القوات الأمريكية هناك.




جد يعلن تشكيل كتيبة من أولاده وأحفاده لقتال الأسد
أطلق عليها اسم "أحفاد المصطفى".. وأكد أنهم سيطاردون قوات بشار في حلب


 
الجد السوري يعلن تشكيل الكتيبة
في فيديو لافت من الثورة السورية، بث موقع "يوتيوب" مشاهد لشيخ متقدم في السن يحمل سلاحه ويرتدي ملابس القتال، وهو يعلن قيامه هو وأولاده وأحفاده بتشكيل كتيبة عسكرية باسم "أحفاد المصطفى" لقتال قوات بشار الأسد في حلب، ثاني أكبر المدن السورية.

وبدا الشيخ، وهو ممتلئ إرداة وتصميماً، ومن خلفه أبناؤه وأحفاده وأفراد عائلته، وهم يحملون السلاح، وأعلن تشكيل الكتيبة، واصفاً أسرته بأنها "ثوار في سبيل الله".



ووسط تكبيرات من عناصر كتيبته، قال الشيخ: "نحن في حي سيف الدولة في حلب، وسنطارد قوات الأسد من شارع إلى شارع، ومن بيت إلى بيت، حتى يخرجوا من مدينتنا".

وتحدث الشيخ السوري إلى شخص يقوم بتصوير المقطع، قائلاً: "أنا متفائل بالنصر قريبا"، فيما دوت أصوات طلقات رصاص أثناء تبادل الحديث. 

وتشهد حلب معارك ضارية بين قوات الجيش السوري الحر، التي تسيطر على حوالي 70% من المدينة، وبين الجيش السوري، الذي دفع قوات كبيرة للحفاظ على المدينة ذات الطابع الاستراتيجي.

ويستخدم نظام الأسد الطائرات والمدفعية لقصف أحياء المدينة، فيما تؤكد قوات المعارضة سيطرتها على الأرض.




فيصل القاسم يخرج عن طوره في برنامج الاتجاه المعاكس

فيديو




فيديو: أبناء الجالية المُسلمة في لندن يُوزعون الأزهار على المارة وعليها أحاديث للرسول الكريم


في بريطانيا قام بعض من أبناء الجالية المسلمة بتوزيع بعض الزهور على المارة بالشوارع الرئيسة في العاصمة البريطانية لندن، فقد إبتكر القائمين على هذه الحملة فكرة أن يُلحق بكل وردة حديث من أحاديث النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي تُظهر معاني الإسلام وسماحته، وذلك ضمن الحملة التي يُنظمها المُسلمون في بريطانيا نُصرة للرسول الكريم عقب إنتاجالفيلم المسئ لشخصه صلى الله عليه وسلم، يُذكر أن هذه الفكرة قد لاقت ردود أفعال إيجابية حيث أبدى الكثير من البريطانيين إعجابهم بها وأن البعض قد غيرت وجهة نظره تجاه الإسلام والبعض قد أعرب عن إحترامه لرسول الإسلام والمبادئ التي 
فيديو





لم يأبه بالبطاقة الصفراء التي أشهرها الحكم في وجهه
(أحب الله) رداً على الإساءة للإسلام بالدوري الإنجليزي (صورة)


لفت اللاعب المغربي عادل تاعرابت الأنظار إليه خلال احتفاله بهدفه في مباراة فريقه "كوينز بارك رينجرز" أمام ضيفه وست هام يونايتد بالدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.
وأثار اللاعب انتباه الجمهور ووسائل الإعلام التي تابعت اللقاء على ملعب "لوفتس رود" اللندني، حينما رفع قميصه الذي كتَب عليه (i love allah) أنا أحب الله.. وذلك رداً على الإساءة التي يتعرض لها الرسول والإسلام في العديد من الدول الغربية.
وجالت صورة تاعرابت، مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن اعتبر البعض أن البطاقة الصفراء التي أشهرها الحكم في وجهه نظير رفع قميصه بعد تسجيله هدف فريقه، غير ذات قيمة قياساً بالرسالة التي أراد أن يوجهها لمن يعنيهم الأمر.



أستاذة جامعة تتبرع براتبها لـ "الصرف الصحي" بقرى مصر


 أعلنت الدكتورة هبة رءوف عزت، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنها ستتبرع بـ 500 جنيه شهرياً من مرتبها بالجامعة، الذي زاد، بحسب قولها، لصندوق التنمية، في الوقت الذي تعاني فيه 85 % من قرى مصر من عدم وجود شبكات للصرف الصحي بها، مستندة إلى تصريح عبد القوي خليفة، وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بأنه يحتاج إلى 80 مليار جنيه لتوصيل شبكات الصرف الصحي.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن الدكتورة هبة، من خلال حسابها الخاص علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منذ قليل، قولها: أنا ومالي لله.. وهذه ليست صدقة السر ولكن هي ذمة الوطن". وأضافت: "هناك واجب المواطن للوطن وواجبه تجاه من يعيش معه وحين تعجز موارد الدولة علينا دعمها".

وأشارت أستاذة العلوم السياسية إلى اعتماد البلد على مواردها، ومنها الضرائب والمشاركة الشعبية، وقالت: "الغني قد يتهرب من الضريبة لكنه يتبرع للخير".

واعتبرت عزت أن عبء مد شبكات الصرف الصحي للقرى عبء "ثقيل" على الدولة، لذا فالجهود الخيرية مهمة، بحسب قولها، وعلى الدولة توفير قنوات للمشاركات الأهلية لدعم خطط التنمية.




لحية الميجور الأمريكي نضال حسن لا تزال تعطّل محاكمته


 قال مسؤولون في الجيش الأمريكي إن المتهم بإطلاق النار في قاعدة فورت هود بولاية تكساس، الميجور نضال حسن، رفض حلق لحيته، ما دفع المحكمة العسكرية إلى تأجيل جلسة استماعه إلى الأسبوع المقبل.

وفي 7 سبتمبر الماضي أمر العقيد غريغوري غروس، القاضي المشرف على المحاكمة العسكرية لحسن، بأن يحلق لحيته أو يجبر على حلاقتها.

ويواجه حسن الذي كان طبيباً نفسياً بالجيش 13 تهمة قتل عمد و32 تهمة شروع في القتل العمد في إطلاق النار عام 2009، داخل قاعدة فورت هود العسكرية، وسط ولاية تكساس الجنوبية.

وكان من المقرر أن تبدأ المحاكمة العسكرية لحسن في شهر أغسطس الماضي، إلا أن رفض حسن حلق لحيته دفع المحكمة العسكرية للدعاوى الجنائية إلى تأجيل محاكمته العسكرية إلى وقتٍ غير محدد، وذلك للتفكير بإصدار قرارٍ يرغم حسن على حلق لحيته.

وعلى الرغم من أن حسن لا يزال ضابطاً في الجيش الأمريكي ويخضع لقوانينه، إلا أنه استعان بالقوانين الأمريكية التي تنص على حرية المعتقدات والممارسات الدينية، ولكونه مسلماً فإنه بالتالي يحق له ألا يُجبر على حلق لحيته.

وفي جلسة استماع مبكرة في شهر أغسطس الماضي قال حسن للقاضي المسؤول عن محاكمته: "يا أصحاب السعادة.. باسم الله العظيم.. أنا مسلم.. وأعتقد أن ديني يطلب مني إطلاق لحيتي".

يُشار إلى أن حسن أمريكي من أصول فلسطينية، وقد رخص له بممارسة الطب النفسي والالتحاق بالجيش الأمريكي عام 1997، كما كان من المفترض أن يتم نقله إلى أفغانستان قبل وقوع حادثة إطلاق النار في نوفمبر عام 2009.




مؤسس فيسبوك يهدي ميدفيديف قميصاً
طبع عليه عنوان الصفحة الرسمية للرئيس الروسي على موقع التواصل الشهير


لم يتمكن الإعلام الروسي من ردع أقلامه عن التعليق على زيارة مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مارك زوكربيرغ إلى موسكو، التي تخللها لقاء مع رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف. 

والطريف هو ما اشتهر عن ميدفيديف قبل هذه الزيارة بولعه بالتكنولوجيا، إذ يذكر الجميع صورته حينما كان رئيسا أثناء خلال زيارته إلى وادي سيليكون في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، عندما تلقى من حاكم ولاية كاليفورنيا أرنولد شوارزينغر هدية قيّمة هي عبارة عن جهاز "أي فون- 4".

وطوال مدة ولايته، التي اقتصرت على سنوات أربع فقط، تمكن ميدفيديف من البروز كرئيس معاصر يعجب بكل ما هو حديث وجديد خاصة في الإنترنت والتكنولوجيا. من جملة الهدايا، حصل ميدفيديف أيضا على أجهزة "بلاكبيري بلاي بوك" و"سامسونغ غالاكسي" و"آي باد". ومن أكثر التقديمات طرافة كان بيت لـ"آي باد" قدم له في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

أما آخر الهدايا، فحملها معه الميلياردير الشاب مؤسس أشهر مواقع التواصل الاجتماعي من الولايات المتحدة، إلا أنها بقيمتها لا تضاهي ما حصل عليه ميدفيديف عندما كان رئيساً. لا تكنولوجيا ولا نانو ولا حداثة في هدية زوكربيرغ، بل هي عبارة عن قميص طبع عليه عنوان الصفحة الرسمية للرئيس الروسي على موقع "فيسبوك".

وخلافاً لبوتين، يتواجد ميدفيديف في كل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حتى إنه يمكنك أن تلتقي بأحد ما وتجد بين أصدقائه على «فيسبوك» صفحة ميدفيديف الرسمية مليئة بالتعليقات والكتابات والفيديو والصور، بحسب ما أشارت إليه صحيفة "السفير" اللبنانية.




500 يورو.. غرامة أكل "السندويتش" وسط روما

 قررت بلدية روما عاصمة إيطاليا حظر تناول السندويتشات في المناطق الواقعة وسط روما التاريخية حفاظاً على نظافة هذه الأماكن.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، الأربعاء، عن صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية أن كل شخص يضبط وهو يأكل في الأماكن التاريخية الواقعة بوسط روما حتى لو كان سندويتشاً سيعاقب بتسديد غرامة قدرها 500 يورو أي ما يقرب من 4 آلاف جنيه مصري.

كما نص قرار البلدية على فرض غرامة مماثلة على كل شخص يقيم خيمة أو يوفر لنفسه مأوى وسط الأماكن التاريخية أو بالقرب منها, حيث من المقرر أن يظل هذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ في بداية الشهر الجاري حتى 31 ديسمبر المقبل تمهيداً لتمديده لفترة زمنية أخرى.

يُشار إلى أن عديداً من المدن التاريخية الإيطالية مثل فينيسيا وفلورنسا وبولونيا تحظر الأكل والشرب في الأماكن التاريخية التي تقع عادة بوسط هذه المدن.




انتحار ضابط شرطة روسي بعد دهسه فتاة صغيرة

 أقدم ضابط من شرطة المرور بمقاطعة سيبيريا الروسية على الانتحار بإطلاق النار على نفسه بعد دهسه فتاة صغيرة عمرها 7 سنوات بسيارته، أثناء عودته من تناول الغداء خلال راحته من عمله بدورية على الطريق السريع في جمهورية بوراشيا بالمقاطعة.

وذكرت وكالة (نوفوستي) الروسية أن الضابط البالغ من العمر 32 عاماً توجّه عقب قيامه بنقل الفتاة إلى المستشفى نحو غابة مجاورة بالقرب من بلدة أوست بارجوزين، وأطلق النار على رأسه من مسدسه الميري فلقى مصرعه في الحال.

وباشرت السلطات تحقيقاً في الحادث, خاصة بعد صدور التقرير الطبي عن حالة الفتاة والذي أكّد إصابتها بجروحٍ في الرأس والعمود الفقري, لكنه لم يشر إلى إذا ما كانت حالتها خطيرة من عدمه.




تعرض للطعن 38 مرة.. وأنقذته بدانته


نجا بريطاني من الموت المحتم بالرغم من تعرضه للطعن 38 مرة والفضل يعود لبدانته. وأفادت صحيفة "الصن" البريطانية أن داني روس، الذي يزن 102 كيلوغراماً، ترك غارقاً بدمائه بعدما هاجمه ديفيد جونسون في ديفون، وحاول خنقه قبل أن يعمد إلى طعنه 38 مرة.

وأشارت إلى أن روس "44 سنة" نجا بالرغم من إصاباته بعدما نقل إلى المستشفى إثر اتصال رجل كان معه في المنزل بالإسعاف. وذكرت أن الجهاز الطبي حرص على إنقاذه، وقال الأطباء إن وزنه الزائد كان سبب نجاته، وهو في المستشفى وفي جسمه 70 قطبة، ووجهت إلى جونسون تهمة محاولة القتل وحكم عليه بالسجن 22 سنة.

من جهته أعرب روس عن أمله في أن ينال مهاجمه العلاج الذي يستحقه بالرغم مما فعله به، مضيفاً أنه لا بد أن يكون الرجل مليئاً بالكراهية حتى يطعن شخصاً ما 38 مرة، وأضاف "ظن أنه قتلني، ومن المؤكد أنه قصد ذلك".




بريطانيان أنقذا هراً من اضطرابات الثورة المصرية فتركهما وفر


 أنفق زوجان بريطانيان أكثر من 7000 دولار لينقذا هراً من أعمال العنف التي شهدتها مصر في بداية ثورتها مطلع العام 2011م، غير أن الهر "جحد النعمة الجديدة" وأطلق قدميه للريح فراراً منهما.

ونقلت صحيفة "الصن" البريطانية عن دون إليوت، قولها إن "قلبنا مفطور على غياب هرنا", وأوضحت أنها وزوجها رايلتون إليوت التقيا الهر خلال إمضائهما عطلة في مصر في فبراير من عام 2011.

ووقع الزوجان في غرام الهر، فقررا أن ينقذاه من براثن الاضطرابات التي كانت تهدد مصر، بعد الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ولم يتوان الزوجان عن إنفاق أكثر من 7000 دولار على هرهما الذي أمضى 6 أشهر في الحجر الصحي عند وصوله إلى بريطانيا.

غير أن الهر الجاحد لاذ بالفرار، فاطراً قلب الزوجين اللذين أنقذا حياته.




عجز عن شراء ذراعين صناعيتين فصنعهما بنفسه

 بعد طول صبر وعناء، نجح مزارع صيني، فقد ذراعيه في انفجار قنبلة لصيد السمك، في صنع أطراف صناعية بعد عجزه عن شرائها من المستشفى.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، الأربعاء، عن صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: كان المزارع الصيني "سان جيفا" (51 عاماً) من محافظة جيلين بشمال الصين، يعمل في تصميم متفجرات لصيد الأسماك، فانفجرت إحداها دون سابق إنذار وتسببت في بتر ذراعيه، ونقل على أثرها إلى المستشفى للعلاج.

وعندما اقترح الأطباء عليه استخدام أطراف صناعية مصممة لجعل حياته اليومية أكثر سهولة، أصيب سان بالإحباط لعجزه عن تحمل تكاليفها.

ولكن حاجته الماسة لذراعين ليتمكن من الاستمرار في عمله بالمزرعة وإعالة أسرته، دفعته إلى تحمل الصعاب، فقرر الاهتمام بصنع ذراعيه الاصطناعيتين بنفسه، مستعيناً بقطع من معادن الخردة، وبعد ثماني سنوات من التخطيط والتصميم تمكن من صنع ذراعين عمليتين.

ويقول المزارع الصيني إنه يتحكم في أطرافه الاصطناعية عن طريق تحريك مرفقيه، وهو اليوم يستعين بها لإنجاز عمله وتناول طعامه بنفسه مثل أي شخص آخر. وذكر أن العيب الوحيد في اختراعه، هو أن الحديد يتأثر بدرجات الحرارة، إذ يصبح ساخناً جداً في الصيف وبارداً في الشتاء.

ومع ذلك، يقول المزارع المخترع إنه سعيد بإنجازه هذا خاصة أنه برهن لغيره من فاقدي الأعضاء أنه ليس عليهم دفع الملايين لاقتناء أطراف صناعية.

ويخطط سان لتطوير اختراعه وتصميم مجموعة منها لمساعدة غيره.




الجسم ينتجه بنفسه عند تعرضه لأشعة الشمس
بحث: فيتامين (د) لا يخفف الإصابة بأمراض البرد




فندت دراسة سريرية حديثة الفوائد المزعومة لفيتامين "د" لتفادي الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.
ووجدت الدراسة، المنشورة في دورية "الرابطة الطبية الأمريكية" أن تناول جرعات كبيرة من الفيتامين لا يقلل من احتمالات الإصابة بالالتهابات التنفسية، التي تشمل نزلات البرد والأنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية.
وشملت الدراسة، التي أجريت في نيوزلندا طيلة عام ونصف العام، 322 شخصاً بالغاً، تناول بعضهم جرعات كبيرة من الفيتامين، فيما تناول البعض الآخر أقراصاً وهمية.
وخلص الباحثون إلى أن عدد مرات إصابة من تناولوا فيتامين "د" بأمراض البرد لم تختلف كثيراً عن الفئة الأخرى التي تناولت خلال تلك الفترة أقراصاً وهمية، إذ بلغت 3.7 مرة مقارنة بـ3.8 للفئة الثانية، كما أن الفيتامين لم يخفف أعراض المرض أو فترته الزمنية.
وتؤكد الدراسة، بحسب "هيلث.كوم" الشكوك القائمة حول جدوى الفيتامين في مكافحة أمراض البرد، وذلك بعد أن خلصت تجربتان مماثلتان إلى النتيجة المخيبة نفسها.
وأشارت دراسة سابقة أجريت في فنلندا إلى أنه إذا لم يكن بالإمكان التعرض لفترة قصيرة لأشعة الشمس، فإن البديل هو تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين "د" بصفة يومية لتفادي الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء.
وتتركز أبحاث العلماء على مدى جدوى فيتامين "د" في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا والأنواع الأخرى من عدوى الجهاز التنفسي، إذ تتزايد الشكوى من هذه الإصابات خلال أشهر الشتاء عندما لا يحصل الناس على قدر كاف من التعرض لأشعة الشمس.
يذكر أن الجسم ينتج عادة فيتامين "د" عند تعرضه لأشعة الشمس.




صور: ماراثون سنوي للرجال وهم يلبسون نعال الكعب العالي تضامُناً مع المرأة


يُقام في كندا مارثون سنوي للرجال حيث يلبس فيه الرجال نعال ذات الكعب العالي، ولعل الهدف من إقامة المارثون هو نشر الوعي بين طبقات المجمتع عن مدى المُعاناة التي تشهدها المرأة من لبس النعال ذات الكعب العالي كل يوم، حيث يشارك فيه كافة طبقات المجتمع من الموظفين والطلبة ورجال الشرطة والأطباء والمهندسين، وفي المارثون صورة تضامُنية مع المرأة و دليلاً على سعي المجتمع إلى الدفع بعجلة المساواة بين الرجل والمرأة إلى الأمام.





دبي تذهل العالم ببناء "تاج محل" جديد نهاية 2014
يحمل اسم "التاج أرابيا".. ويحاكي في تصميمه المبنى الأصلي لكن يفوقه في الحجم

مبنى "تاج محل" التاريخي في الهند

كشفت شركة إماراتية عن أنها تعتزم إنشاء مبنى جديد في دبي، يماثل مبنى "تاج محل" التاريخي الشهير الموجود في الهند في الشكل ويفوقه في الحجم.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "فالكن سيتي أوف وندرز"، سالم الموسى، إن "تاج محل الجديد" سينتهي تنفيذه بحلول الربع الأخير من عام 2014، وسيكون بمثابة مزار للسائحين الذين يزورون دبي على مدار العام وفق ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأضاف على هامش معرض "سيتي سكيب" الذي انطلق في دبي أمس أن المشروع يحمل اسم "التاج أرابيا"، وسوف يحاكي في تصميمه المبنى الأصلي لكنه سوف يكبره بمرات عدة، وستحيط به مساحات خضراء على طراز حدائق المغول الشهيرة.

وأشار إلى أن المبنى تشيده شركة "فالكن" بالتعاون مع شركة هندية، وسيضم داخله وحدات سكنية وتجارية وسوقاً للمجوهرات ومحلات خاصة بالزفاف.

وأضاف: "سيكون التاج الجديد الوجهة الجديدة لحفلات الزواج خصوصاً للجالية الهندية التي يقدر عددها بمئات الآلاف في الإمارات ودول الخليج، مشيراً إلى أن بعض نجوم السينما الهندية أبدوا رغبتهم بتصوير أفلامهم في المبنى الجديد عند اكتماله.

ولفت الموسى إلى أن المشروع يقام ضمن مدينة "فالكن"، التي ستضم أيضا نماذج لعجائب الدنيا، ومنها الأهرامات وبرج بيزا المائل وحدائق بابل المعلقة وسور الصين العظيم.




صور | افتتاح متجر لبيع “لحوم البشر” في لندن


بطريقة فريدة من نوعها لا تخلو من “الرعب” ، متجر لبيع اللحوم في سوق “سميثفيلد” الشهير في لندن يروج لإطلاق لعبة الفيديو Resident Evil 6 ، حيث عرض على رفوفه أجزاء من الجسم البشري للبيع، وقد تبدو وكأنها مشهد من فيلم رعب. وعلى الرغم من أنها قد تبدو واقعية بشكل مخيف، إلا أنها مصنوعة من اللحوم الحيوانية بطريقة فنية. تم بيع اللحوم بالكامل وذهبت كل العائدات لصالح جمعية خيرية لمساعدة مبتوري الأطراف في المملكة المتحدة.








صور من داخل حجرة القيادة في مكوك الفضاء (إنديفور) خلال هبوطه في مطار لوس أنجلوس


للمرة الأخيرة حلق مكوك الفضاء الأمريكي (إنديفور) فوق سماء ولاية كاليفورنيا على ظهر طائرة (بوينج 747)، وذلك في طريقه إلى مطار لوس أنجلِس حتى يُتاح لجميع الزائرين من مشاهدة المكوك عن قرب، وقد مرّ المكوك البالغ وزنه 75 طن على كثير من معالم الولاية مثل لافتة هوليوود الشهيرة وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو، وُيعد مكوك (إنديفور) واحد من أهم المركبات التي شاركت في رحلات الإستكشاف للفضاء تحت رعاية وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بجانب مكوك الفضاء (ديسكفري) ومكوك (أتلانتيس)، والجدير بالذكر أن مكوك (إنديفور) قد حلّ محل المكوك (تشالنجر) الذي إنفجر خلال عودته إلى كوكب الأرض عام 1996 والذ أودى بحياة طاقمه بالكامل.





















شاهد سيارة تطير في الهواء نتيجة تعرضها لإعصار (جيلاوات) باليابان


تعرضت جزيرة “هنشو” أكبر جزر اليابان أمس لإعصار ضخم أطلق عليه أسم “جيلاوات”، والذي تحول لموجة كبيرة من الرياح العاصفة والأمطار الشديدة والغزيرة التي كانت تجتاح شوارع المدينة، وتقتلع الأشجار من أماكنها، وقام شخص ما بتصوير هذا المقطع من كواليس الإعصار ويظهر فيه صورة لأحد السيارات التي تعرضت لهذا الإعصار الضخم مما أدى لطيرانها لأكثر من 30 متر رغم ثقل وزنها، ويبدو أن هذه ليست السيارة الأولى لعلم الشباب الذي كان يصور مسبقاً أن سيارةُ ما ستتعرض لهذا الحدث، وطيران السيارة يدل على أنه إذا كان يوجد أحداً من المارة بالطريق كان سيلاقى حتفه وسيحلق في الجو بدون أجنحة لقوة رياح الإعصار.
فيديو




حركة ذكيه جداً من المنتخب الصربي .. ينتج عنها هدف رائع

فيديو




شاهد: “ركلة جزاء” تُنفذ بطريقة غريبة جدا

قام لاعبان في الدوري السويسري بتنفيذ ركلة جزاء بطريقة غريبة جدا لم تكلل بالنجاح.
فيديو




جولة في أرض الأحلام والخيال جزيرة بوكيت التايلندية


جزيرة الخيال والأحلام هذا ما يُطلق على جزيرة بوكيت التايلندية، وذلك للجمال التي تتميز به هذه الجزيرة وتنوع الطبيعة فيها بين الجبال الخضراء والشواطئ الخلابة. وتضم هذه الجزيرة مجموعة من الشواطئ الطويلة مثل شاطئ (الباتونج) الذي يتميز بالخلجان ذات اللون التركوزاي، ويضم أيضاً مجموعة من الصخور التي ينبت عليها الطحالب والأعشاب والنباتات حيث تُشكل مناظر رائعة في تداخلها مع التضاريس في جو إستوائي حار وممطر صيفاً ومعتدل شتاء. وتتميز هذه الجزيرة بأنها تُقدم أشهي أنواع المأكولات التايلندية، حيث يتم تقديم السمك بطريقة مختلفة تماماً بإضافة إليه صلصلة السويت آند ساور والرز المسلوق، أو السلطات التايلندية اللذيذة، أما الفواكه الاستوائية، فتتميز هذه الجزيرة بفواكهه (الباشن أو الرامبوتان).
وعندما تتجول في هذه الجزيرة الرائعة للتسوق فسوف تجد نفسك أمام أحدى الوجهات الأولى للتسوق في العالم، فهم يملكون مهارات تقليد أشهر وأغلى الماركات العالمية، لذلك يذهب الكثيرين للبحث عن قطع تبدو ثمينة بأرخص الأسعار. وعند البحث عن مكان للإقامة فيه وقضاء وقت ممتع فلابد بالذهاب إلى فيلا أمانزي الفاخرة حيث الرفاهية و جمال الطبيعة وأناقة المكان وأرقى الخدمات. وتقع هذه الفيلا في جزء ساحر من الجزيرة وهو الكيب سول، وهو عبارة عن منطقة من الشاطئ الغربي لجزيرة بوكيت مخصصة فقط للفيلات الخاصة، لذلك نجد الكثير من المشاهير يلجؤون إليها للإسترخاء والتمتع بجمال الطبيعة، وتتراوح الليلة الواحدة للإقامة في هذا المكان بين 1500 يورو إلى 3000 يورو في مواسم السياحة الكبيرة في تايلند.







شكاوى من لون بنفسجي بالصور الملتقطة بـ"أي فون 5"

قدم عدد من مستخدمي النسخة الأخيرة من هواتف أبل الذكية "أي فون 5" شكاوى تتمحور حول ظهور هالة أو لون بنفسجي عند التقاط الصور التي تظهر فيها مصدر ضوء قوي مثل الشمس.

وأشار أحد مستخدمي "أي فون 5" أن هذه المشكلة لم تكن موجودة في كاميرات أجهزة "أي فون 4 أس،" حيث تمكن من التقاط عدد من الصور التي تثبت هذا الخلل الفني ومقارنتها بالصور التي تم إلتقاطها باستخدام مصار أخرى.

وجاء رد شركة أبل من خلال بريد إلكتروني ردا على شكاوى أحد المستخدمين من قضية اللون البنفسجي حيث أشارت الى "ينصح المهندسون بشركة أبل أخذ الصور بزوايا مائلة عن مصدر الضوء القوي."

وأضافت أبل "ظهور اللون البنفسجي حول مصادر الضوء القوية تعتبر أمرا طبيعيا في كاميرات أي فون 5."

وتشير تكهنات بعض الخبراء في المجال التكنولوجي أن سبب المشكلة يكمن في الغطاء الياقوتي الدقيق الذي يرفع من وضوح الصور الملتقطة بالإضافة الى صلابته وقدرته العالية على تحمل الصدمات مقارنة مع المواد الأخرى التي تم تغليف عدسات الكاميرا للنسخ السابقة من هواتف "أي فون."

وتعتبر هذه هي المشكلة الثانية التي تظهر بهواتف "أي فون 5" بعد نحو أيام من إطلاق الجهاز بصورة رسمية في الأسواق العالمية، حيث تركزت الأنظار في الفترة الماضية على تطبيقات "الخرائط" التي تحتوي على الكثير من الأخطاء في العناوين وأسماء المناطق، الأمر الذي دفع شركة أبل إلى الاستعانة بتطبيق لخرائط غوغل.




دبي تكتسي باللون الوردي غداً الخميس للتوعية ضد المرض
بيع آيباد ذهبي في برج العرب يذهب ريعه لمرضى سرطان الثدي


 أعلن فندق برج العرب في دبي، عن مزاد مفتوح لبيع جهاز "آيباد" من الذهب عيار 24 قيراط، يذهب ريعه لمرضى سرطان الثدي، وذلك في إطار إطلاق حملة "تحويل برج العرب إلى اللون الوردي" غداً 4 أكتوبر، للتوعية ضد المرض.

وأوضحت صحيفة "البيان" الإماراتية أن برج العرب يعرض هذه السنة "آيباد" وردي اللون منقوش الشريطة الوردية التي ترمز إلى حملة التوعية ضد مرض سرطان الثدي واللوجو الخاص ببرج العرب, للبيع بحيث لا يوجد هذا الآيباد إلا في برج العرب.

وقالت الصحيفة إن الآيباد المعروض مصنوع كاملاً من الذهب عيار 24 قيراطاً، ولونه وردي فريد من نوعه, مشيرة إلى أنه يتحتم على الجميع المشاركة في اقتراح سعر سخي للآيباد، لأنهم بهذه الطريقة لن يكتفوا فقط باقتناء هذا الآيباد الفريد من نوعه ولكنهم أيضاً سيساهمون في دعم مبادرة إنسانية عالمية.

يُذكر أنه سيتم حجز الآيباد في البوتيك الخاص ببرج العرب للشخص صاحب اقتراح أفضل سعر من خلال المشاركة عن طريق صفحة الفيس بوك الخاصة ببرج العرب مع تقديم السعر المقترح بأكمله إلى دعم حملة التوعية ضد مرض سرطان الثدي.




محول لاسلكي يربط أجهزة آبل والإكسسوارات القديمة
استبدلت آبل موصل الشحن القديم بآخر جديد أطلقت عليه اسم "لايتنينغ"

حصلت شركة "آبل" على براءة اختراع جديدة تقضي بها على المشاكل المقترنة بعدم التوافقية بين أجهزتها النقالة القديمة والحديثة، تتمثل في محول عالمي لاسلكي ذكي يربط بين أجهزة آبل المحمولة والإكسسوارات المرفقة بها لاسلكياً، ويدعم هذا المحول تقنيتي "واي فاي" و"بلوتوث" وبرتوكولات أخرى وإمكانية التبديل بين هذه التقنيات، ليتيح التوصيل بين مشغلات الوسائط المتعددة القديمة والحالية والمستقبلية مع كافة الإكسسوارات.

واستبدلت "آبل" موصل الشحن القديم بآخر جديد أطلقت عليه اسم "لايتنينغ" وجعلته أصغر بنسبة 80% من الموصلات السابقة للشركة، الأمر الذي أثار مشكلة لدى العديد من المستخدمين، لعدم توافق هذا الموصل مع الإكسسوارات القديمة، بالرغم من طرح آبل محول جديد منفصل متوفر بسعر 29 دولاراً أمريكياً خاصاً بهذا الموصل لتوصيل الملحقات المتوفرة لدى المستخدم بالفعل، لكنه في كثير من الأحيان غير متوافق مع بعض الإكسسوارات، ما يدفع البعض إلى شراء عدد من الإكسسوارات الجديدة لتتواءم مع الهاتف الجديد.

وقررت شركة "آبل" إيجاد حل مثالي لهذه المشكلة متمثل في براءة اختراعها الجديدة المعنونة بـ"محول لاسلكي للتفاعل بين الإكسسوارات والأجهزة النقالة" يحمل الرقم "8.280.465" مسجلة لدى مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي.

وقُدمت في الأساس هذه البراءة منذ سبتمبر/ أيلول العام الماضي بهدف تحقيق التوافقية بين مكبرات الصوت وموصلات آبل مع أجهزة المنزل الأخرى، حيث قامت بإحداث بعض التغييرات الطفيفة في البراءة لتكييف مع المتغيرات الحالية وتحقيق الغرض السالف ذكره.

الجدير بالذكر أنه من غير المعلوم حالياً عن موعد بدء الشركة إنتاج مثل هذا المحول اللاسلكي الذكي أو احتمالية طرحه بالأسواق.

وفي سياق متصل تعتزم "آبل" بدء الإنتاج الضخم من جهازها اللوحي المصغر "آي باد ميني"، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلاً عن مصادر خاصة مطلعة على الأمر كموقع "Ukranianiphone.com".

وحسب الصحيفة، فإن الجهاز سيأتي بشاشة عرض قياسها 7.85 من نوع الكريستال السائل، لكن بدرجة وضوح أقل من دقة تقنية "ريتينا"، في محاولة لطرحه بالأسواق بسعر منخفض يستهدف خصيصاً مواجهة لوحي جوجل "نيكسوس 7" الأقل ثمناً من "آي باد"، إضافة إلى احتوائه على منفذ خاص ببطاقة الاتصال الجديدة "نانو سيم" لدعم الاتصال والولوج إلى الشبكة العنكبوتية خارج المنزل عبر شبكة البيانات الخليوية.

ومن التوقعات الأخرى أنه ذات هيكل خارجي مصنوع من مادة الألمنيوم بلون أسود أو أبيض فضي كما هو الحال مع هاتف "آي فون 5"، حيث مشكلة الخدوش وظهور النتوءات، بجانب إحتمالية احتوائه على موصل الشحن "لايتنينغ". 

يذكر أن تقارير صحفية سابقة أشارت إلى احتمال إعلان آبل عن جهاز "آي باد ميني" في 17 الشهر الجاري.



مرسيدس بنز تكشف عن أقوى سيارة كهربائية في العالم SLS AMG Electric Drive


كالعادة لم يكن حضور مرسيدس بنز في معرض باريس للسيارات 2012 حضوراً عادياً، فدائماً ما تقدم الإثارة والتشويق في عالم سيارتها، وفي هذا المعرض شاركت الشركة الألمانية بأقوي سيارة كهربائية في العالم ، وهى من طراز إلكتريك درايف من سيارتها فائقة الأداء (SLS AMG Electric Drive). وتتميز السيارة الجديدة والتي ظهرت باللون الأزرق اللامع بأنها تعمل بمنظومة قوة كهربائية خالصة جديدة، حيث تعمل على دفع العجلات من خلال 4 محركات كهربائية تولد قوة إجمالية تصل إلى 740 حصان وعزم 999 نيوتن. متر، وهو ما يجعل تلك السيارة الأقوى على الإطلاق، وتتميز أيضاً هذه السيارة بناقلي حركة يعمل كل منهم على توصيل القوة لمحور عجلات، في حين يعمل نظام AMG لديناميكية العزم على تنسيق كم العزم المرسل إلى كل عجلة على حدة حسب تماسكها.
ويتم ذلك عبر عدة أوضاع وهى: كومفورت، وسبورت، وسبورت بلس، وعقب عرض السيارة في معرض باريس صرحت الشركة أن سيارتها الجديدة تتسارع إلى سرعة 100 كم في الساعة خلال 3.9 ثانية، قبل أن تصل إلى السرعة القوى المحددة إلكترونياً عند 249 كم في الساعة. وتحصل محركات السيارة على طاقتها من بطاريات الليثيوم أيون ذات تبريد سائل يصل وزنها إلى 548 كجم، وتم تثبيت تلك البطاريات في النفق المخصص لتثبيت ناقل الحركة المعتاد في المنطقة خلف المقاعد الأمامية وحيث اعتادت SLS أن تضع خزانها للوقود. وأضافت الشركة أنه بسبب وزن البطاريات المرتفع، لجأ المهندسون إلى طريقة تمكنهم من تخفيض الوزن بها، حيث لجأوا إلى إستخدام الألمونيوم والكاربون فايبر في البدن إضافة إلى بعض القطع الجديدة خفيفة الوزن والتي خففت من وزن السيارة الإجمالي. هذا و من المنتظر أن تصل السيارة إلى الأسواق العام المقبل بسعر يبدأ من 416 ألف يورو تقريباً في ألمانيا.


فيديو