الاثنين، 21 يناير 2013

الإخبارية اليومية







تكريماً لجهودهم المتميزة في أداء عملهم في القوات المسلحة
سمو ولي العهد يُقلِّد القبيل والبنيان وسحيم "وسام الملك عبدالعزيز"

واس- الرياض:
 إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، قلد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم، رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيّل ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، وقائد قوات الدفاع الجوي الفريق ركن محمد بن عوض سحيم، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة.

جاء التكريم تقديراً لجهودهم المتميزة، في أداء عملهم في القوات المسلحة وما يتمتعون به من كفاءة عالية وخبرة واسعة في مجال عملهم، وقد هنّأهم سمو ولي العهد على حملهم الأوسمة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مؤكداً أنها دليل على إتقانهم لأعمالهم، متمنياً لهم التوفيق.

ورفع رئيس هيئة الأركان العامة باسمه ونيابة عن المكرّمين الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على منحهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، سائلاً الله عز وجل أن يكون التكريم حافزاً لهم للمزيد من العطاء، في ظل الاهتمام الذي تحظى به وزارة الدفاع من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو نائب وزير الدفاع.

حضر مراسم التقليد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في مكتب وزير الدفاع، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.









الرئيس السوداني يصل المدينة المنورة 


المدينة المنورة 8 ربيع الأول 1434 هـ الموافق 19 يناير 2013 م واس
وصل فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان إلى المدينة المنورة اليوم لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما.
وسيتوجه فخامته في وقت لاحق للرياض للمشاركة في فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة التي ستعقد يوم غد الاثنين في الرياض.
وكان في استقبال فخامة الرئيس السوداني لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش والقنصل العام لجمهورية السودان لدى المملكة خالد الترس ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي ومدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح عطا ومندوب عن المراسم الملكية بالمدينة المنورة.





الرئيس المصري يصل المدينة المنورة 


المدينة المنورة 8 ربيع الأول 1434 هـ الموافق 19 يناير 2013 م واس
وصل فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى المدينة المنورة اليوم في مستهل زيارة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما.



كما سيؤدي الرئيس المصري في وقت لاحق مناسك العمرة , ثم يتوجه للرياض للمشاركة في فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة التي ستعقد يوم غد الاثنين.
وكان في استقبال فخامته لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي ومدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح عطا ومندوب عن المراسم الملكية بالمدينة المنورة.





الرئيس السوداني والرئيس المصري يزوران المسجد النبوي الشريف


المدينة المنورة واس

زار فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان والوفد المرافق مساء أمس المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة حيث أدى الصلاة فيه وتشرف بالسلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما. وكان في استقبال فخامته لدى وصوله المسجد النبوي الشريف معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الدكتور علي بن سليمان العبيد وقائد قوة أمن الحرم حامد بن أحمد الرحيلي وعدد من المسؤولين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف. وكان في استقبال فخامة الرئيس السوداني لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش والقنصل العام لجمهورية السودان لدى المملكة خالد الترس ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي ومدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح عطا ومندوب عن المراسم الملكية بالمدينة المنورة.

وسيتوجه الرئيس السودني في وقت لاحق للرياض للمشاركة في فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة التي ستعقد اليوم الاثنين في الرياض.


وزار فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية والوفد المرافق أمس المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، حيث أدى الصلاة فيه وتشرف بالسلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما. وكان في استقبال فخامته عند مدخل المسجد النبوي الشريف معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح، ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الدكتور علي بن سليمان العبيد، وقائد قوة أمن الحرم النبوي اللواء حامد بن أحمد الرحيلي، وعدد من المسؤولين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف .









سلطان بن سلمان يهنئ أميري الشرقية والمدينة المنورة


سلوى حمدي - الرياض
الإثنين 21/01/2013
هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بنعبدالعزيز ، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ، رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ، أمير المنطقة الشرقية ، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بما حظيا به من ثقة ملكية كريمة معرباً عن تمنياته ودعواته لسموهما بالتوفيق في خدمة المنطقتين . وقال سموه في برقية بعث بها إلى سمو الامير سعود بن نايف: يطيب لي بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وكافة منسوبيها أن أبعث لسموكم الكريم بخالص التهنئة بما حظيتم عليه من ثقة ملكية كريمة - أنتم أهل لها بمشيئة الله - بتعيينكم أميراً للمنطقة الشرقية. وندعو الله العلي القدير أن يسدد خطاكم، وأن يوفقكم لما فيه الخير للمنطقة وأهلها.
كما أعرب سمو الامير سلطان بن سلمان عن خالص التهنئة لسمو الامير فيصل بن سلمان لما حظي عليه من ثقة ملكية كريمة- بتعيينه أميراً للمدينة المنورة ، داعياً الله العلي القير أن يسدد خطاه، وأن يوفقه دوماً للوفاء بتبعات هذه المسؤولية، ولخدمة طيبة الطيبة وأهلها.






وصول أميرالمدينة لم يتحدد بعد

عكاظ (المدينة المنورة)

أوضح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة أن وصول صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز إلى المدينة المنورة لم يتحدد بعد، وأشار إلى أن ما نشر في «عكاظ» أمس غير دقيق ولم يتم تحديد برنامج لاستقبال سموه.
يذكر أن أمرا ملكيا صدر بتاريخ الثاني من ربيع الأول الحالي بتعيين الأمير فيصل بن سلمان أميرا لمنطقة المدينة المنورة.







ووزارة الثقافة والإعلام تدعو التشكيليين في العالم للمشاركة في معرض الفن الإسلامي بالمدينة
خوجة يوقع اتفاقية الاستقلال بإطلاق «بدر 7» بقيمة تتجاوز 400 مليون دولار..


بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، ووزير تنمية الاقتصاد الفرنسي أرنود مونتيبورغ وقعت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات« أمس عقدي تصنيع وإطلاق أول أقمار الجيل السادس «بدر7«، وذلك بفندق الفور سيزون في الرياض.
وقال معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ان من دواعي سرور وزارة الثقافة والإعلام رعاية هذا الحفل لتوقيع عقدي تصنيع وإطلاق أول أقمار الجيل السادس لعرب سات والتي تحتضن المملكة مقرها منذ إنشائها، كما شكر معالي وزير الاتصالات المهندس محمد جميل على حضوره وعلى الدعم والجهد الذي بذلته الوزارة ومتابعة أنشطتها والتطور الذي وصلت إليه، وشكر وزير تنمية الاقتصاد الفرنسي على حضوره ومشاركته بما يعكس مدى العلاقة بين البلدين.
وأفاد معاليه أن عرب سات استطاعت التوازن في طبيعة عملها على أسس تجارية والمحافظة على خصوصية هذا النجاح لعرب سات يظهر جليًا من خلال متابعتنا لأعمالها ونقدم الدعم لها لتحقيق طموحاتها وأهدافها الاستراتيجية.
بعد ذلك ألقى الرئيس التنفيذي لعرب سات المهندس خالد بالخيور كلمةً أوضح فيها أن من الأهداف العمل على أسس تجارية للمنافسة في مجال البث والاتصالات الفضائية، والاستقلالية التامة وعدم الاعتماد على الأقمار المؤجرة من مشغلين آخرين، وبناء أسطول فضائي متكامل لتقديم خدمة البث التلفزيوني والاتصالات الفضائية على أفضل المعايير والمواصفات الدولية، والتوسع إقليميا وعالميًا، وبناء احتياطي كامل لضمان استمرارية الخدمة لعملائنا وعدم توقفها.
وبين أن استثمارات عرب سات في بناء أسطولها الفضائي وتحديث محطاتها الأرضية في الرياض وتونس أكثر من ملياري دولار بما في ذلك العقود التي توقع اليوم بما يتجاوز 400 مليون دولار.
من جانبه أوضح وزير تنمية الاقتصاد الفرنسي أهمية العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا بالنسبة للحكومة الفرنسية الجديدة، فعلاقاتنا مميزة وهي أول شريك في الجزيرة العربية لفرنسا، وبينهما روابط تاريخية، وتوقيع هذا العقد هو إضافة إلى الشراكة المستمرة بين البلدين، وهذا فخر للصناعات الأوربية بالتعامل مع عرب سات. بعد ذلك وقع عقد الصاروخ آريان، ثم قدمت الهدايا التذكارية.
من جهة أخرى دعت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفنون الإسلامية من داخل المملكة وخارجها من الجنسين إلى المشاركة في مسابقة (معرض الفن الإسلامي المعاصر الدولي) الذي سيقام في المدينة المنورة خلال شهر رجب 1434هـ.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان في تصريح صحفي أن إقامة هذا المعرض يأتي ضمن نشاطات وزارة الثقافة والإعلام في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م.
وقال الدكتور الحجيلان إن وزارة الثقافة والإعلام بدعم من معالي وزير الثقافة والإعلام ومعالي نائبه سوف تخصص مكافآت مالية تبلغ (200.000) ريال للأعمال الفائزة وفق شروط المعرض وأهمها مراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة وحرية اختيار الموضوع والتقنية والخامات للمشارك، إتاحة الفرصة لكل فنان المشاركة بعملين تم إنجازهما خلال العامين الماضيين.
وأشار إلى أن الجائزة الكبرى عبارة عن مبلغ وقدره (45.000) ريال ودرع وشهادة، والجائزة الثانية بمبلغ وقدره (40.000) ريال ودرع وشهادة، والجائزة الثالثة مبلغ وقدره (35.000) ريال ودرع وشهادة، وخمس جوائز قيمة كل منها مبلغ وقدره (10.000) ريال ودرع وشهادة إضافة إلى ست جوائز للجنة التحكيم قيمة كل منها مبلغ وقدره (5.000) ريال ودرع وشهادة.
وبين وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن مجالات الفنون التشكيلية المشاركة في المسابقة هي: الرسم بقلم الفحم والرصاص أو الملوّن، والتصوير التشكيلي الزيتي والاكريليك والمائي أوباستيل، والنحت التشكيلي على الحجر والرخام والجص والخشب والحديد والخزف أوالفايبر، والفنون الرقمية بالفيديو - فوتوغرافيا الرسم - أو طباعة، والتجهيز في الفراغ وفن التجميع والفن المفاهيمي.
وبشأن طريقة المشاركة قال الحجيلان: ترسل صورة لكل عمل فني بدقة عالية لا تقل عن (300dpi) مع تعبئة استمارة المشاركة بملف وورد (word) على البريد الإلكتروني Islamic-art-2013@hotmail.com في موعد أقصاه 30 ربيع الآخر 1434هـ الموافق 12 مارس 2013م حيث ستقوم لجنة متخصصة بالاطلاع على جميع الأعمال المشاركة وترشيح أفضلها للدخول في المعرض ويتم إبلاغ الفنان بالعمل المرشح لإرسال الأصل.
وأضاف: هناك لجنة متخصصة تحكم أصل الأعمال الفائزة بجوائز المعرض وفي حالة فوز العمل بجائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق عرضه وطبعه للجهة المنظمة للمعرض، كما أنه سيتم إعادة جميع الأعمال لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة بدون أي مسؤولية عن الحالة التي وصلت عليها الأعمال.
ونبّه إلى أهمية أن يحمل كل عمل فني بيانًا مدونًا عليه اسم الدولة واسم الفنان وعنوانه واسم العمل الفني ومقاساته والمواد المستخدمة وأن تكون المراسلات كافة على عنوان المعرض باسم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية. وأفاد بأن الجهة المنظمة للمعرض ستستضيف الفنانين الفائزين والمكرمين والمستضافين في المعرض وتؤمن لهم تذاكر السفر والإقامة وكذلك النقاد والإعلاميون الذين ترتأي دعوتهم للمشاركة في فعاليات المعرض.











بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة
معرض للفن الإسلامي المعاصر في المدينة المنورة 

د. ناصر الحجيلان

عبد الحميد الأنصاري من الرياض

ضمن فعاليات احتفال المدينة المنورة باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 م من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والفنون ''آيسيسكو'' تقام مسابقة معرض الفن الإسلامي الدولي المعاصر، حيث دعت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفنون الإسلامية من داخل السعودية وخارجها من الجنسين إلى المشاركة في المسابقة خلال شهر رجب 1434هـ في المدينة المنورة.

وأوضح الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية في تصريح صحافي أن إقامة هذا المعرض يأتي ضمن نشاطات وزارة الثقافة والإعلام في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م لإثراء الفنون البصرية بأعمال فنية مستوحاة من تراث الفن الإسلامي للانطلاق نحو التجديد والابتكار لتقديم أعمال تشكيلية ذات هوية إسلامية برؤية جديدة للحفاظ على تراث الفن الإسلامي بلغة العصر الحالي وتشجيع الدراسات والأبحاث الفكرية في تراث الفن الإسلامي، وترسيخ العلاقات وتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين.

وكشف أن وزارة الثقافة والإعلام ستخصص مكافآت مالية تبلغ 200 ألف ريال للأعمال الفائزة وفق شروط المعرض، وأهمها مراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في السعودية، وحرية اختيار الموضوع والتقنية والخامات للمشارك، على ألا تتعدى مقاسات الفراغ عن (2×2×2 متر) في الأعمال المركبة، مع إتاحة الفرصة لكل فنان للمشاركة بعملين تم إنجازهما خلال العامين الماضيين، ولا يزيد مقاس طول ضلع في العمل عن (150سم) وطول الضلع في الأعمال النحتية عن (100سم) شامل القاعدة.

وبيّن وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن مجالات الفنون التشكيلية المشاركة في المسابقة هي الرسم بقلم الفحم والرصاص أو الملوّن، والتصوير التشكيلي الزيتي والإكريليك والمائي أو باستيل، والنحت التشكيلي على الحجر والرخام والجص والخشب والحديد والخزف أو الفايبر والفنون الرقمية بالفيديو والفوتوغرافيا والرسم أو الطباعة، والتجهيز في الفراغ، وفن التجميع، والفن المفاهيمي.

وأشار إلى أن الجائزة الكبرى قيمتها 45 ألف ريال ودرع وشهادة، والجائزة الثانية 40 ألفا ودرع وشهادة، والثالثة 35 ألفا ودرع وشهادة، وخمسة جوائز قيمة كل منها عشرة آلاف ريال ودرع وشهادة، إضافة إلى ست جوائز للجنة التحكيم قيمة كل منها خمسة آلاف ريال ودرع وشهادة.

وعن طريقة المشاركة قال الحجيلان: ''ترسل صورة لكل عمل فني بدقة عالية لا تقل عن (300dpi) مع تعبئة استمارة المشاركة في ملف وورد word على البريد الإلكتروني Islamic-art-2013@hotmail.com في موعد أقصاه 12 مارس 2013، حيث ستقوم لجنة متخصصة بالاطلاع على جميع الأعمال المشاركة وترشيح أفضلها للدخول في المعرض، ويتم إبلاغ الفنان بالعمل المرشح لإرسال الأصل، على أن يقوم بالتغليف والشحن والتأمين على المعروضات التي سيشارك بها في المعرض (ذهابا وعودة) وإرسالها إلى الجهة المنظمة للمعرض مباشرة (Door to door) عبر شركات الشحن الناقلة فقط، ويكتب على الطرد: المملكة العربية السعودية، الرياض، شارع التلفزيون، مبنى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية (بجانب مبنى إدارة تعليم البنات)، إدارة الفنون التشكيلية (شقة 508)، هاتف رقم (00966505222973).

وأضاف وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن هناك لجنة متخصصة تحكم أصل الأعمال الفائزة بجوائز المعرض. وفي حالة فوز العمل بجائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق عرضه وطبعه للجهة المنظمة للمعرض، كما أنه ستتم إعادة جميع الأعمال لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة دون أية مسؤولية عن الحالة التي وصلت عليها الأعمال.

ولفت إلى أن طريقة اختيار الأعمال الفنية تتم بعد فرز وترشيح الأعمال بالاطلاع على الصور كل على حدة من خلال المعايير الخاصة بالعمل الفني المبتكر، ثم تحكيم الأعمال التشكيلية من واقع أصل الأعمال وفق القيم الفنية (الفرادة والابتكار والرؤية الخاصة والتمكن التقني والفكرة والمفهوم والمعاصرة) وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني.

ونبّه إلى أهمية أن يحمل كل عمل فني بياناً مدوناً عليه اسم الدولة واسم الفنان وعنوانه واسم العمل الفني ومقاساته والمواد المستخدمة، وأن تكون كل المراسلات على عنوان المعرض باسم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، وسيتم حفظ الملفات الخاصة بالفنانين في أرشيف المعرض ولا ترد لأصحابها، كما أن إدارة المعرض لا تتكفل بدفع أي رسوم جمركية أو أرضيات مترتبة على شحن أو إعادة شحن الأعمال الفنية أو تأخر تسلّمها أو تخزينها أو تغليفها أو ضرائب الاستيراد أو التصدير أو أي ضرائب أو رسوم أخرى. وفي حالة وصول العمل الفني متضرراً، فإن إدارة المعرض لا تتحمل مسؤولية تسلّمه ولا تستلم الجهة المنظمة الأعمال الفنية في حال وصولها بعد الفترة المقررة.

وأفاد أن الجهة المنظمة للمعرض ستستضيف الفنانين الفائزين والمكرمين والمستضافين في المعرض وتؤمّن لهم تذاكر السفر والإقامة، وكذلك النقاد والإعلاميين الذين ترى دعوتهم للمشاركة في فعاليات المعرض.






30 موقعا للاحتفال بـ"عاصمة الثقافة الإسلامية"
تحتضن أكثر من 400 فعالية على مدار عام كامل في المدينة المنورة

شعار المناسبة تبرزه لوحات إعلانية بأحد شوارع المدينة (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-01-19 11:31 PM 

تعكف الأمانة العامة لفعاليات مناسبة "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م" على وضع اللمسات الأخيرة لـ400 فعالية وبرنامج ستنطلق يوم الأحد، السابع من ربيع الآخر - 17 فبراير- وباتت اللوحات الإعلانية تزين شوارع المدينة، تهيئة لبدء الفعاليات التي قال رئيس اللجنة الإعلامية لعاصمة الثقافة الإسلامية الدكتور عيسى القايدي لـ"الوطن" إنها تستمر على مدار عام كامل، متنوعة، تشمل الكبار والصغار، إضافة إلى فعاليات خاصة بالنساء، وتنفذ الفعاليات في أكثر من 30 موقعا بالمنطقة،موضحا أن الحدث الذي سينطلق في حفل الافتتاح من الخيمة الواقعة بساحات مسجد قباء، يهم جميع سكان منطقة المدينة المنورة خاصة والمسلمين كافة، لافتا إلى أن الخيمة الخاصة بالفعاليات والواقعة تحديدا في الساحات الغربية لمسجد قباء، في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة. الفعاليات بحسب القايدي تتمثل في المعارض والمؤتمرات والإصدارات والأفلام الوثائقية والندوات وورش عمل والأمسيات والمسابقات والمحاضرات ونشاطات المتاحف والملتقيات والدورات التدريبية والمهرجانات والمسرحيات التي تناسب جميع شرائح المجتمع.
وفي بادرة تطوعية كان عدد من المتدربين بنادي الإبداع التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة قد أطلقوا حملة تنظيف وتهيئة لآثار طيبة الطيبة، بدءا بتنظيف قصر عروة بن الزبير التاريخي ومن ثم قلعة قباء واختتمت الحملة بحصن كعب بن الأشرف.
من جهتها دعت كالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية للمشاركة في مسابقة "المعرض الدولي للفن الإسلامي المعاصر" تحت شعار "وحدة وتنوع.. إبداع والتزام" في المدينة المنورة ضمن فعاليات "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013"، والمقرر في مايو 2013 الموافق رجب 1434.
والمعرض متاح للفنانين من الدول العربية والإسلامية من الجنسين، وفق القيم الفنية "الفرادة، والابتكار، والرؤية الخاصة، والتمكن التقني، والفكرة، والمفهوم، والمعاصرة" من القيم الجمالية للعمل الفني، وأن تحقق الأعمال في مضمونها الهدف الرئيسي للمسابقة، وللمشارك حرية اختيار الموضوع، وحرية اختيار التقنية والخامات، ويصاحب المعرض الذي يهدف إلى إثراء الفنون البصرية بأعمال فنية مستوحاة من تراث الفن الإسلامي، وتقديم رؤية جديدة للحفاظ على تراث الفن الإسلامي بلغة العصر الحالي، وتشجيع الدراسات والأبحاث الفكرية في تراث الفن الإسلامي، وترسيخ العلاقات وتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين، "محاضرات، أمسيات ثقافية، ورش عمل".









استخدام الطاقة الشمسية لإنارة 48 جلسة بحديقة الملك فهد


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

شرعت أمانه منطقة المدينة المنورة في تطبيق خطتها من خلال استخدام الطاقة الشمسية لإنارة الحدائق والمنتزهات والمرافق العامة وأعمدة الإنارة. وأوضح مدير الإدارة العامة للحدائق والتشجير المهندس حمزة خوش أنه تم الانتهاء بنجاح من تشغيل المرحلة الأولى لوحدات الإضاءة بالطاقة الشمسية لـ48 جلسة بقيمة 417726 ريالا كأول مشروع من نوعه ينفذ على مستوى المملكة يتطابق مع أعلى المواصفات السعودية والعالمية، وحفاظاً على تحقيق أعلى مستويات الأمان للأطفال داخل الحدائق، مشيراً إلى أنه تم تشغيل هذه الجلسات بتيارات منخفضة لا تؤثر على صحة الأطفال فيما لو تعرضوا لها بشكل مباشر، مضيفاً أن استخدام الطاقة المتجددة في كامل الحديقة يساعد على تقليل الانبعاث الحراري والغازات الدفيئة بما يقدر بـ35 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً وفواتير كهربائية تقدر بـ70 ألف ريال، إضافة لتكاليف التمديدات الكهربائية الباهظة لكامل الحديقة التي تقدر مساحتها بحوالي أربعة ملايين متر مربع، ومن خلال استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه تبين الأثر الإيجابي من ناحية ازدياد عدد مرتادي الحديقة وأعداد الساعات التي يقضونها داخلها، مع ارتفاع نسبة الأمن نتيجة امتداد الإضاءة للمناطق المعتمة.





مواطنون: تفعيل الربط الإليكتروني بين “المدنية” والوزارات يقلل المراجعات وأخطاء التوظيف

حسين بختاور - المدينة
الإثنين 21/01/2013
طالب مواطنون بالمدينة المنورة بتفعيل الربط الإلكتروني بين وزارة الخدمة المدنية والوزارات الأخرى ذات العلاقة كوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والتدريب المهنى لتوفير الوقت والجهد والاخطاء في التوظيف، وأكدوا في حديثهم لـ»المدينة» أن الربط الكترونيا يضمن الوضوح والدقة، في تقديم الخدمات، وإنجاز المعاملات والقضاء على الروتين والتقليل من أخطاء الإدخال والمطابقة وتوفير الجهد على المواطنين والعاملين. يقول المواطن محمد السحيمي: تعرضت لتجربة صعبة مع زوجتي حيث دخلنا على موقع وزارة الخدمة المدنية للتسجيل ضمن الراغبات بالالتحاق بالوظائف التعليمية المعلن عنها في منطقة المدينة المنورة وطلب منا تسجيل أكثر من «20» خانة، ولم تكن بعض الخانات مفهومة لدينا كتسجيل تاريخ انعقاد مجلس الجامعة المعتمد لنتائج التخرج والمدون في الوثيقة باليوم والشهر والسنة وبحثنا في الوثيقة فلم نجد هذه المعلومات مما اضطرنا لمراجعة مكتب فرع ديوان الخدمة المدنية بمنطقة المدينة المنورة للاستفسار وتم التوضيح لنا بضرورة مراجعة قسم القبول والتسجيل بالجامعة أو الكلية التي تم التخرج فيها للحصول على ما يثبت تاريخ التخرج الفعلي باليوم والشهر والسنة، وذلك لإضافة تاريخ اعتماد الوثيقة من الجامعة أو تحرير الوثيقة مما استغرق منا الجهد والوقت، واشار إلى أنه لو تم ربط قاعدة البيانات مع وزارة التعليم العالي لوجدت جميع تلك البيانات بمجرد إدخال رقم الهوية الوطنية للمتقدم على وظيفة في ديوان الخدمة المدنية وبذلك يتم القضاء على نسبة الخطأ في الإدخال. 

فصل معلمات
وتشير المعلمة سميرة المطيري الى أنها قامت بالتسجيل في الموقع الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية وسجلت جميع المعلومات بدقة إلا انه أشكل عليها تسجيل صدور الشهادة وقالت: قمت بتسجيل البيانات كما هي موجودة حيث انني خريجة جامعة طيبة، وقالت: تم تعيني على وظيفة معلمة وذلك بعد أن اجتزت مراحل التسجيل عبر «3» لجان للمطابقة وتوجهت إلى المدرسة بخطاب رسمي وبعد «6» أشهر تفاجأت بخطاب يفيد بقرار فصلي نظرًا لأنني قمت بإدخال معلومات خاطئة في التسجيل الأولي، وأوضحوا في سبب فصلي أن شهادتي صادرة من كلية إعداد المعلمات، بينما كتبنا أن الشهادة صادرة من كلية التربية في جامعة طيبة وأكدت المعلمة أن بياناتها التى قامت بإدخالها صحيحة.
وتساءلت: «كيف يتم قبولي عن طريق قناة رسمية وضمن إجراءات محددة، ثم وبكل بساطة يتم فصلي بهذه الطريقة التعسفية»، مضيفة «تقدمت إلى المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة وبعد الاطلاع على ما يثبت صحة كلامي من أوراق ومستندات ألغت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة قرار فصلي وانتقدت المعلمة الموقع الإلكترونى للمتقدمين على الوظائف الحكومية مطالبة في نفس الوقت بأن يكون هناك ربط بين الوزارات ذات العلاقة بحيث تكون المعلومات مسجلة مسبقًا دون ترك مجال للاجتهاد وكل ما على المتقدم إضافته هو نوع الوظيفة التي تتناسب مع مؤهله وتحديد الرغبة المكانية فقط. ويشير المواطن على الأحمدي الى أن تسجيل البيانات الخاصة بالمتقدم لوظيفة حكومية عن طريق وزارة الخدمة المدنية يمر بالعديد من المراحل المعقدة بالرغم من وجود الموقع الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه في البداية يتم تسجيل بيانات خاصة بالمتقدم ثم بيانات الدرجات العلمية والمؤسسات وسلسلة طويلة من البيانات التى تحتمل الخطأ عند التسجيل، ومن ثم يتم انتظار موعد للمطابقة بحيث يتم تجنيد عدد كبير من موظفين وموظفات ديوان الخدمة المدنية في الفترة الصباحية والمسائية للمطابقة والتأكد من إدخال البيانات الصحيحة وتمتد تلك الفترة لعدة أسابيع ويكون ورود الخطأ واردا حتى بعد التدقيق، ودعا الأحمدي إلى الربط بين وزارة الخدمة المدنية والوزارات ذات العلاقة وبذلك يتم توفير الوقت والجهد ونسبة الخطأ ولا يكون هناك استنفار في أوقات المطابقة ولا مراجعة من قبل المواطنين وانتظارهم بالساعات ليتم مطابقة أوراقهم.

قناة التكامل الحكومية 
من جهته أكد مدير إدارة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم بالمدينة المهندس ماجد بن عبدالرحمن البيجاوي أن قناة التكامل الحكومية ضمن «برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)» هي الحل، مشيرًا إلى ان الهدف من إنشاء هذه القناة الرئيس هو توفير بنية تحتية مشتركة لتقديم خدمة إلكترونية متكاملة قد تحتاج لتبادل أو جلب بيانات من قواعد جهات أخرى ومن ذلك بيانات المستفيد الأساسية الشخصية، العلمية، الوظيفية، الصحية، مع إمكانية تنفيذ خدمات السداد الإلكتروني كأحد إجراءات الخدمة. وأكد الدكتور أحمد خليل أن الإدارة الالكترونية تمثل تحولا أساسيا في مفهوم الوظيفة العامة كما يتعدى مفهومها التميز في تقديم الخدمة إلى التواصل مع الجمهور بالمعلومات، مشيرًا إلى إمكانية اختصار الوقت والسرعة في انجازالمعاملات، وتقريب المسافات.






أزمة أسطوانات الغاز مستمرة في المدينة والشركة تؤكد: المشكلة انتهت
ملا: “التجارة” تتحرك في حالة وجود شكوى وترسل مراقبيها للتأكد

متابعة -أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الإثنين 21/01/2013
تواصل أزمة نقص أسطوانات الغاز في المدينة المنورة استمرارها ما انعكس على المواطنين والمقيمين، وعلى مراكز البيع، وكذلك على المطاعم.
ودفع نقص أسطوانات الغاز إلى إغلاق عدد من محلات الغاز وانخفاض الحصة من ثلاثة إلى حصة واحدة، مما سبب أزمة لدى محلات الغاز والمطاعم بعد احتراق الدائرة بمحطة الغاز بالمدينة وكذلك إلزام الشركة على الموزعين ببيع الاسطوانات الجديدة المجهزة بصمام الأمان مما دفع بعض المواطنين إلى شراء الاسطوانات الجديدة وعند فراغ الاسطوانة واستبدالها بالمحلات يصادف بتبديلها بالقديم بدل الجديد لعدم وجود كميات كبيرة من الاسطوانات البديلة بسبب النقص الموجود بشركة الغاز وهو ما دفع بعض المواطنين والموزعين إلى التطرق لتدخل الشرطة لحل الأزمة. 
وأبدى عدد من الأهالي استياءهم من نقص أسطوانات الغاز ووضعهم أمام الأمر الواقع لاستبدال أسطواناتهم الجديدة بالقديمة، وعدم توفر أسطوانات جديدة دون وجود أسباب.
«المدينة» وقفت على معاناة المواطنين أمام مراكز بيع الاسطوانات.
وذكر بدرالسراني أن نقص الانابيب سبب لنا ضررا كبيرا إذ أتردد منذ فترة فلا أجد أسطوانة غاز، وقال: وما زاد الضرر عند شرائي لأسطوانة الغاز الجديدة المجهزة بصمام الامان (البلف) وعند فراغها واستبدالها من الموزع أتفاجأ بعدم وجود البديل من الاسطوانات الجديدة مما أضطرني لاستبدالها بالأسطوانة القديمة، وتساءل، من المسؤول عن هذا الارتباك والتخبط بين الجديد والقديم عند تغيير اسطوانة الغاز.

القديم والجديد 
فيما استغرب محمد مطر ويوسف الحربي من فرض الشركة على محلات الغاز بعدم تحديث جميع الاسطوانات القديمة بالجديدة وتجهيزها حتى لا نضطر لشراء الجديدة، وقالا: مع الاسف بعد أن يتم استبدال الاسطوانة الجديدة، ونأتي لتغييرها لا نجدها، ونجبر على استخدام القديمة، بعدما اشترينا منظم الاسطوانات الجديدة والذي يتراوح سعره بين 25 و35 ريالا، علما بأن المنظمات القديمة تم التخلص منها، وهذا يجعلنا نشتري المنظم القديم الذي يتناسب مع الاسطوانات المتوفرة.
وأضافوا بعد أن سمعنا باحتراق المحطة بشركة الغاز بالمدينة الاسبوع الماضي والازمة تزداد يوميا، وهذه ليست المرة الاولى والازمة تلازمنا عند استبدال الاسطوانات وبعض الايام لا نجد أسطوانة واحدة.
وقال سلطان المسرحي: أحاول منذ أسبوع استبدال أسطوانة الغاز الفارغة إلا أنني أجد معظم مراكز التوزيع مغلقة وعند سؤالي عن أسباب الإغلاق يذكر «أن السبب هو شركة الغاز التي تسببت لهم بتخفيض الردود «الحصص» من ثلاثة يوميا إلى رد واحد محملة بـ 420 أسطوانة فقط.
وأضاف: لا أعلم متى ستحل الأزمة، والتي تسببت لي بمواقف مزعجة بكثرة ترددي على المحلات وضياع وقتي.
فيما قال مسيفر الجابر «موزع للغاز»: لا نحصل إلا على رد «حصة» واحدة فالسائق يذهب الساعة الرابعة فجرًا ويعود الساعة 10 صباحًا وأضاف: بعد حريق الدائرة بالمحطة تراجعت الحصص الموزعة لنا فأصبحنا نحصل على 420 أسطوانة بدل 1260 أسطوانة.
وأضاف الجابري: مما زاد الأزمة نقص الغاز بالمنطقة الشمالية مما اضطرنا للتعبئة من شركة الغاز بالمدينة، وتسببت لنا بأزمة نقص مطالبًا بوضع حلول جذرية، وإنهاء المعاناة فليس لنا ذنب أن تتم التعبئة للمنطقة الشمالية وهناك أزمة داخل المدينة المنورة.
وقال حسين الجابري «موزع للغاز» هناك نقص في الاسطوانات الجديدة والقديمة، ولا يمكن تبديل الاسطوانة الجديدة الا بوجود (بلف) مما سبب لنا حرجًا مع المواطنين فالشركة تضغط علينا بتبديل الاسطوانات الجديدة بالجديدة والقديمة كذلك بالقديم فالمواطن أو المقيم عند تبديله أسطوانته الجديدة الفارغة لا يجد البديل بالمحل فيضطر إلى تبديلها بالقديم.
وأضاف يوميًا المواطن يتقدم لمراكز الشرطة لتقديم شكوى ضدنا بسبب الاسطوانات الجديدة.
وقال: لدينا سائق لا يرغب في الذهاب إلى الشركة للتحميل، إذ يستغرق الحصول على الحصة المخصصة يومًا كاملا.
قال مدير إدارة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة في المدينة المنورة محمد الملا: حتى الآن لم تأت إلينا شكوى أو ملاحظة من أي مواطن بخصوص نقص الغاز، وقال: لا علم لي بالنقص، الا من خلال الصحف وقال: أستغرب من وجود أزمة بالمدينة.
وقال الملا: نحن كفرع لوزارة التجارة لا نقف على الحالة إذا لم تكن هناك شكوى أو ملاحظة أو بلاغ مقدم من قبل المواطن وفي حالة وجود بلاغ سنرسل مراقبين للتأكد، وعند توجيه «المدينة» عن وجود نقص غاز بالشركة والموزعين والمواطنين يشكون من النقص، قال الملا: من المفترض أن تذهبوا للشركة وتوجهوا السؤال لهم وبعد إطلاعي على الصحف ونشر نقص الغاز تسببت في إغلاق مركز بيع غاز أو مركزين أو ثلاثة مراكز، لكن هذا ليس دليلا على وجود أزمة حتى الآن.
وقال الملا: يجب التأكد من شركة الغاز بوجود أزمة، او شح في نوع من انواع الاسطوانات.
وأضاف هناك رقم مجاني لدى وزارة التجارة أي شكوى تخص فيها المستهلك يمكنه الاتصال بالرقم المجاني على: (8001241616).
فيما أكد مصدر مسؤول بشركة الغاز أنه حاليا تتم إعادة الدائرة للخدمة إلى جانب الدائرتين الأخريين بعد الحادثة التي وقعت الأسبوع الماضي وقال المصدر إن الحادث لم يتأثر بالإنتاج.
وقال المصدر: إن الاسطوانات الجديدة لها شروط ومميزات ويتم تركيب الاسطوانات الجديدة بمنظم ضغط لها منظم معدل التدفق فيها 1.5 وضغط الدخول (بار) 7 وضغط الخروج (ملم بار) 30 كما أن سعر البيع للمستهلك لا يتجاوز الـ 19 ريالا، مشيرًا إلى أن سلامة مستخدم أسطوانات الغاز تمثل أهمية قصوى لديها وتبحث بشكل دائم ومستمر عن أحدث ما تم تصنيعه في هذا المجال لضمان أعلى درجات الأمن والسلامة والراحة للمستهلكين.
وما يتميز به الصمام الجديد أن عملية تركيب ونزع منظم ضغط الغاز المتوافق مع الصمام الجديد تتم بطريقة سهلة بحيث يستبدل المستخدم المنظم في موقع الاستخدام دون الحاجة لاستخدام مفتاح أو نزع خرطوم الغاز والذي يسبب تكرار نزعه تسرب الغاز المتجمع بينه وبين المنظم وكذلك الحفاظ على الغلاف البلاستيكي الذي يغلف صمام الأسطوانة لحين وصوله للمستهلك.
كما أن الصمام الرأسي الجديد مزود بصمام أمان لتفريغ الضغط داخل الأسطوانة في حالة ارتفاع الضغط وذلك لأسباب عدة منها الحرائق. 
وهو مطابق لمتطلبات المواصفات السعودية والخليجية من حيث الضغط وكمية تدفق الغاز لأسطوانات الشركة من فئتي (11) و(22) كجم.





وفاة الأمير الشاعر عبد الرحمن السديري


أحمد الصائغ (جدة)

انتقل إلى رحمة الله في الرياض أمس، الأمير عبدالرحمن بن عبدالرحمن بن تركي السديري أمير مهد الذهب الأسبق.
الفقيد كان يعد من شعراء السدارى المعروفين، ونشرت له المجلات والجرائد السعودية الكثير من القصائد والأشعار، وتقلد في حياته العملية العديد من المهام الإدارية والقيادية، وظل يعمل بجد وإخلاص لوطنه إبان عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز ومن بعده الملك خالد بن عبدالعزيز، ثم الملك فهد بن عبدالعزيز، يرحمهم الله، وكان آخر منصب تقلده إمارة محافظة مهد الذهب التابعة لمنطقة المدينة المنورة على مدى 25 سنة متتالية.
وتتقبل الأسرة عزاء الرجال في منزل المغفور له في حي البديعة شرقي قصر الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود في الرياض، فيما تتقبل التعازي للنساء في منزل عبدالرحمن بن سعود السديري الواقع على طريق الملك خالد مقابل بلدية المعذر الفرعية أو على جوال أبنائه خالد 0505658960، عبدالله 0505719229، سعود 0503435420.





كدوا أن المعرض يظهر حضارات عظيمة غير معروفة للعامة
زوار معرض روائع الآثار في واشنطن : المعروضات تؤكد أهمية الإرث التاريخي والحضاري للمملكة

٢٠١٣/١/٢٠ @ ٢:٢٧ م

أكد زوار معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، المقام حالياً في متحف سميثسونيان في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن محتويات المعرض تظهر أهمية الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية، والحضارات العريقة لأرض الجزيرة العربية التي أسهمت بدور فاعل في تاريخ الإنسانية.

وأبدى الزوار اندهاشهم بالقطع الأثرية المعروضة في المعرض، خصوصاً باب الكعبة الذي وصفوه بأنه مثير للاهتمام، مشيرين إلى أن المعرض يعدُّ من أفضل المعارض التي أقيمت في واشنطن، حيث يقدم قطعاً أثرية مثيرة جداً للاهتمام وتعبر عن الحضارة والثقافة العربية في مختلف العصور.

ووصف الزائر الياباني “كوينو فرانسيس تانامي”، المعرض بأنه مذهل، خصوصاً أنه لم يكن يتوقع وجود حضارات بهذه العراقة في الجزيرة العربية، وقال: “نحن محاطون في الأغلب بالتراث الإغريقي والروماني والفرعوني، ولكن لم أكن أعرف عن هذه المنطقة من العالم، فأنا أرى قطعاً أثرية جميلة جداً وجديدة علي كلياً”، وأضاف “أدركت من خلال زيارتي للمعرض أن هنالك حضارات رائعة، وأنه كانت هناك تجارة مزدهرة منذ آلاف السنين في الجزيرة العربية والتي توضحها خرائط طرق التجارة. حقيقة أنا مذهول من تلك الخرائط التي توضح أنه كانت هناك حياة وتجارة في تلك المنطقة منذ آلاف السنين”.

من ناحيته، قال الزائران “بيتر دينغهام”، و”ليلي أنجل”، اللذين حضرا من فيرجينيا لزيارة المعرض، إن ما شاهداه في معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية، أثار إعجابهما وانبهارهما بتلك الحضارة التي تعود إلى آلاف السنين، ومن المدهش رؤية آثار تلك الحضارة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضحا أنه شيء رائع أن ترى قطعاً أثرية تجاوز عمرها (7000) سنة، وأبديا اندهاشهما عندما شاهدا إحدى القطع التي تجاوز عمرها (9000) سنة، حيث قالت ليلي أنجل “إنه من المدهش أن نرى هذه القطع الأثرية التي تعود إلى آلاف السنوات، والأكثر إثارة واهتماما أن يستمر وجود تلك القطع الأثرية بهذا الجمال حتى الآن”.

أما الزائر المكسيكي “رافئيل راميريز”، والذي زار أغلب متاحف العاصمة واشنطن، فقال: “أرى أن هذا المعرض من أفضل المعارض، فهو يضم قطعاً مثيرة جداً للاهتمام ولا يمكن رؤيتها في أي متحف آخر، واعتقد أن هذا المعرض هو من أفضل المعارض التي زرتها، فهو يحوي قطعاً مختلفة تعبر عن الثقافة العربية في مختلف العصور”، ورأى راميريز، أن باب الكعبة هو أهم قطعة في المعرض، واصفاً قفل الباب المصنوع من الذهب والفضة بأنه “مثير للاهتمام نظراً للنقوش الموجودة عليه”.

كما عبر الزائر “آلان برجر” عن انبهاره بالموروث الشعبي السعودي، ووصفه بالجميل والمذهل، وقال “لم يسبق لي زيارة المملكة، إلا أنني منبهر بسماع الموروث الشعبي فهو جميل ومختلف كل الاختلاف عما سبق لي سماعه، وبالتأكيد مختلف تماماً عن ثقافتنا الغربية”، مبدياً إعجابه بالحلي المعروضة في معرض روائع الآثار، والنقوش الموجودة على باب الكعبة.

وعبرت الزائرة “جانيس سيكداك” (من جامعة واشنطن) عن سعادتها برؤية باب الكعبة، وأكدت أن المعرض مثير جداً، حيث يضم الكثير من القطع الأثرية الفريدة، وأعتقد أنه لولا وجود المعرض هنا لما تمكن الأمريكيون من رؤية باب الكعبة.

وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سميثسونيان السيد “وين كلوف” افتتحا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الخميس الأول من شهر محرم 1434هـ، الموفق 15 نوفمبر 2012 المعرض في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية والذي تستمر لمدة ثلاثة أشهر .

ويضم معرض روائع آثار المملكة في محطته الخامسة بمتحف “سميثسونيان” (320) قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.

يذكر أن معرض راوئع آثار المملكة والذي صدرت الموافقة السامية الكريمة على تنظيمه في عدد من المدن الأوروبية والأمريكية قد حقق نجاحاً كبيراً في محطاته الأربع السابقة، وشهد إقبالاً كبيراً حيث زاره أكثر من مليون وخمسمائة ألف زائر، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة العربية السعودية، والتعرف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة الإنسانية. 





اكتشاف قصر يعود للقرن الهجري الأول بالمدينة المنورة

كشفت تنقيبات أثرية قام بها فريق من قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار في وادي العقيق بمنطقة المدينة المنورة عن قصر يرجع تاريخه إلى القرن الهجري الأول.

وقال رئيس فريق التنقيب الدكتور خالد بن محمد أسكوبي إنه تم الكشف كذلك عن معثورات متنوعة من الفخار والزجاج والأدوات الحجرية وأواني الحجر الصابوني، موضحاً أن نتائج الدراسات الأولية للعناصر المعمارية المكتشفة أكدت أنّ القصر يرجع إلى القرن الهجري الأول وأنه جزء من المنظومة الحضارية لوادي العقيق.

وعن العناصر المعمارية للقصر أفاد بأنه تم الكشف عن أساسات معمارية تمثل ثماني وحدات لغرف موزعة داخل القصر وأن جدران القصر بنيت بالحجارة البركانية، كما تغطي جدران القصر لياسة طينية في بعضها بينما تغطي بعضها الآخر اللياسة الجصية.

وأضاف أن وادي العقيق يُعد من أشهر أودية المدينة وجزءا من تاريخها، حيث ذكرته العديد من المصادر التاريخية والجغرافية والدينية، مشيراً إلى أن الكتابات والآثار القائمة في الموقع تدل على وجود استيطان بشري موغل في القدم، حيث توجد بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي، من أشهرها قصر عروة بن الزبير وقصر سعيد بن العاص وقصر مروان بن الحكم وقصر سعد بن أبي وقاص، وقصر سكينة بنت الحسين.








وصف علاقة بلاده مع المملكة بأنها "ممتازة وهناك تشاور مستمر"
السفير المصري: التقارب مع إيران مستحيل يكون على حساب السعودية


الأناضول- الرياض:
 قال السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب: إن علاقة بلاده مع إيران "لا يمكن أن تكون على حساب العلاقات المصرية السعودية".

جاء ذلك في رده على سؤال للصحفيين، اليوم الأحد، حول التخوفات السعودية من أن يؤثر التقارب المصري الإيراني على العلاقات بين القاهرة والرياض.

وأضاف عبد الوهاب أن "حدوث تقارب مصري مع أي دولة أخرى لن يكون على حساب العلاقات المصرية السعودية بأي شكل من الأشكال، فهذا مستحيل".

ووصف السفير المصري علاقة بلاده بالسعودية بأنها "ممتازة وهناك تشاور مستمر"، مشيراً في الوقت نفسه إلى زيارة وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو للرياض الأسبوع قبل الماضي، التي جاءت "لتفعيل آلية التشاور السياسي بين البلدين".

وحول ما إذا كان هناك خلاف بين القاهرة والرياض بسبب اللجنة الرباعية التي دعت لها مصر لحل الأزمة السورية وتضم إلى جانب مصر والسعودية كلاً من إيران وتركيا، قال عبد الوهاب: إن "هناك تفاهماً بين الجانبين، ووزيرا خارجية البلدين بينهما تشاور مستمر في ما يتعلق باللجنة الرباعية".

ولفت إلى أن "حضور مصر في اجتماعات اللجنة يمثل السعودية، وهم يعتبرون أن مصر تتحدث باسمهم"، في إشارة إلى عدم مشاركة وزير خارجية السعودية سعود الفيصل في الاجتماعات السابقة للجنة.

وبشأن العلاقات الاقتصادية بين مصر والقاهرة، قال عبدالوهاب: إن حجم التبادل التجاري بلغ خمسة مليارات دولار، مشيراً إلى أن هناك رغبة لدى المسؤولين السعوديين لزيادة التبادل التجاري والاستثمار مع مصر.






قال: طلبنا تكثيف الوجود الأمني وتأمين تنقلات الموظفين
السفير السعودي بجيبوتي: لم نتلقّ تهديدات مباشرة وإجراءاتنا احترازية


عبد الله البرقاوي- سبق:
 كشف سفير خادم الحرمين الشريفين في جيبوتي إبراهيم النوفل لـ "سبق" أن السفارة لم تتلقّ تهديدات مباشرة للرعايا السعوديين، مؤكداً أن إيواء المواطنين والموفدين وعوائلهم داخل فنادق العاصمة جاء بناء على توجيهات من إدارة أمن الممثليات بالخارجية السعودية, وشدد على أن ما تم اتخاذه هو إجراء احترازي أمني، وأوضح أن الوضع مطمئن, وأنه تمت مخاطبة الجهات الأمنية لتكثيف وجودها بجوار المنشآت الرسمية السعودية، اضافة لتامين سلامة وتنقلات جميع منسوبي السفارة.

وأكد النوفل أن السفارة اتخذت على الفور الإجراء الاحترازي، الذي تمثل في نقل السعوديين والموفدين والموظفين في كل المرافق السعودية لمواقع آمنة وتأمين المرافق الرسمية بالتنسيق مع السلطات الأمنية في جيبوتي.

وقال: "لم نتلقّ تهديدات مباشرة، وما تم إجراء احترازي أمني، وجيبوتي الأكثر أماناً في دول القرن الإفريقي، ومن باب الحرص رأينا أن نكثف الاحتياطات اللازمة حرصاً على سلامة السعوديين".

وأكد النوفل أنه تمت مخاطبة الجهات الأمنية في جيبوتي لتكثيف الوجود الأمني بجوار المنشآت الرسمية السعودية، إضافة لتأمين سلامة وتنقلات جميع منسوبي السفارة والمرافق التابعة لها, مبيناً أن مجمل من تم إيواؤهم يزيد على ٢٢ سعودياً ما بين عوائل وعزاب، بعضهم استغل الإجازة وعاد لأرض الوطن، فيما لا يزال الباقون داخل الفنادق, وأضاف "نتابع أولاً بأول، والوضع ولله الحمد مطمئن".

وعن وجوده هذه الأيام في السعودية، قال السفير النوفل: "وصلت للسعودية لمرافقة الرئيس الجيبوتي خلال حضوره للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقامة في الرياض".

وأضاف: "أتابع بشكل مستمر أوضاع السعوديين في جيبوتي بالتنسيق مع مسؤولي السفارة ومسؤولي وزارة الخارجية والأوضاع مطمئنة بإذن الله تعالى".

وشدد السفير السعودي إبراهيم النوفل على أن السفارة السعودية في جيبوتي تولي جل اهتمامها للرعايا السعوديين ولا توجد تفرقة في التعامل سواء مع المواطن العادي أو الموظف أو الموفد، حيث إن السفارة حريصة كل الحرص على سلامتهم جميعاً وقد بادرت بتكثيف هذه الإجراءات الاحترازية حرصاً على سلامتهم".

يشار إلى أن "سبق" انفردت مساء أمس بنشر تقرير عن الإجراءات التي اتخذتها السفارة السعودية في جيبوتي وتمثلت في إيواء الرعايا السعوديين داخل الفنادق بعد إجلائهم من المنازل حرصاً على سلامتهم، وسط معلومات عن تهديدات للسعوديين، وتضمن التقرير تذمر السعوديين هناك من ضعف الأمن في الفندق الجديد الذي جرى نقلهم إليه خلال الأيام القليلة الماضية.





المحكوم عليهم بالإعدام من العراقيين في المملكة أكثر من السعوديين بالعراق
زيباري: جهود لإقرار تبادل السجناء مع السعودية في البرلمان العراقي


د ب أ- الرياض:
 أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، أن اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق، ما زالت أمام البرلمان العراقي، وأن هناك جهوداً تُبذل لإقرارها.

وأشار زيباري الموجود في الرياض حالياً لحضور القمة الاقتصادية، إلى وجود رغبةٍ مشتركةٍ لتسوية ملف المعتقلين كونه مسألة إنسانية وعاطفية لعائلاتهم.

واعتبر زيباري، لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية في عددها، اليوم الأحد، "إجازة الاتفاقية عبر البرلمان العراقي إطاراً سليماً لمعالجة قضايا المعتقلين السعوديين والعراقيين على حد سواء".

وكان رئيس الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني، والسفير العراقي لدى السعودية غانم الجميلي، قد أعلنا الشهر الحالي قرب توقيع السعودية والعراق اتفاق تبادل سجناء.

وأوضح القحطاني أن الاتفاق يشمل مَن حُكِم عليهم بالإعدام، مشيراً إلى أن هناك ثلاثة سعوديين محكوم عليهم بالإعدام في العراق من 108 سعوديين يقبعون في السجون العراقية، مضيفا أن "عدد المحكوم عليهم بالإعدام من العراقيين في السعودية أكثر من السعوديين في العراق".

من ناحيةٍ أخرى، أعرب وزير الخارجية العراقي عن أمله في فتح المنافذ الحدودية بين البلدين، لأهمية ذلك من الناحية الاقتصادية، وكذلك بالنسبة للمعتمرين والحجاج العراقيين، مشيراً إلى دور السعودية المؤثر في المستوى العربي والإسلامي والدولي.

وقال زيبارى إن "العراق يمد يده دوماً للسعودية وفق المصالح المشتركة والتضامن في كل المسائل".





وزير العمل يكرم الموظفات السعوديات الأوائل في قطاعي التجزئة والمبيعات

قام اليوم وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه بتكريم أوائل الموظفات السعوديات العاملات بقطاعي التجزئة والمبيعات وذلك في مجمع "الرياض جاليري".

وقدم الوزير شهادات الشكر والتقدير لهن، مثمناً تجربتهن العملية، وإخلاصهن وتفانيهن في العمل، ما أسهم في تحسين الإنتاجية بشكل عام، متمنياً أن تحذو جميع القطاعات حذو قطاعي التجزئة والمبيعات اللذين أثبتت المرأة فيهما قدرتها الكبيرة على تحمل المسؤولية.

وأشاد فقيه ببيئة العمل الجيدة التي تم توفيرها للفتيات وفق الضوابط الشرعية التي تحفظ لهن خصوصيتهن، وتتيح لهن تقديم الخدمات بشكل مثالي.





"التربية" تعتمد القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية

اعتمد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، القواعد الجديدة المنظمة للرسوم الدراسية للمدارس الأهلية، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بتولي الوزارة مراجعة الرسوم المقررة من المدارس الأهلية.

وبحسب البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها اليوم، فإنه يتوجب على المدرسة التى تستدعي الحاجة زيادة رسومها أن تطلبها وفقاً للإجراءات التي حددتها الوزارة في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي، فيما حددت مطلع جمادي الأول آخر موعد لتقديم الطلبات بالنسبة للعام الحالي.

وشددت القواعد على أن يتم إبلاغ أولياء الأمور بقرار اللجنة الرئيسة بشأن مراجعة الرسوم الدراسية أو الموافقة على زيادتها قبل نهاية العام الدراسي، حسب المدة المحددة في لائحة تنظيم المدارس الأهلية.

كما نصت القواعد على تشكيل لجنة رئيسية في جهاز الوزارة ولجان فرعية في الإدارات التابعة للوزارة لمراجعة الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، والبت في الموافقة على الزيادة من عدمها، إلى جانب ربط الزيادة بناء على معايير أخرى، من بينها كفاءة المدرسة ومتوسط كثافة الطلاب في الفصل إضافة إلى نتائج طلاب المدرسة في اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم .






«العقاري» يطالب المالية بتحمل فوائد «القرض المعجل»
برنامج لتسريع قروض 40 ألف مواطن بـ 5 مليارات

محمد الغامدي (الرياض)

يعتزم صندوق التنمية العقارية إطلاق مبادره لتخفيف قوائم الانتظار بمعدل 40 ألف قرض سنويا: وذلك من خلال تنفيذ نظام القرض المعجل. 
وأشارت مصادر رسمية لـ «عكاظ» إلى أن هذه المبادرة تحتاج دعما لتنفيذ هذا النظام بما لايقل عن خمسة مليارات ريال سنويا، ليتمكن من إصدار 40 ألف قرض سنويا. وأوضحت أن فكرة القرض تقوم على مبلغ يتم دفعه من الدولة يخصص لسداد أرباح القروض التي يحصل عليها المستفيد (المقترض) من الممول (البنك) بما يؤدي من حيث النتيجة إلى حصول المستفيد على قرض حسن بلا فوائد على أن تكون الشرائح المستهدفة من هذا القرض هم أصحاب الدخل المتوسط والعالي ممن هم على قائمة الانتظار في قوائم طلب القرض لدى الصندوق، فيما تتركز تطبيقات القرض على تمويل لغرض تملك مسكن جاهز، أو تمويلا بغرض بناء مسكن. 
وأشارت المصادر نفسها إلى أن سداد القرض المعجل يتم على شكل أقساط شهرية عددها 120 قسطا لمدة عشر سنوات، على أن يحصل البنك على ضمانات كافية من المستفيد (المقترض) بما يضمن حقوق الممول.
وعن كيفية سداد أرباح القرض أوضحت المصادر أن الدولة ممثلة في وزارة المالية تقوم بسداد أرباح القرض المعجل للممول (البنك) دفعة واحدة أو دفعات حسب الاتفاق، على أن يلتزم الممول بإعادة الربح المدفوع في حالة تعثر العميل بالسداد، مشيرة إلى أن الصندوق يرى ألا تزيد قيمة الربح عن 2،5 في المئة.
وعن آلية تطبيق القرض قالت المصادر إن هناك عدة طرق منها أن تتحمل وزارة المالية تكاليف أرباح القرض بالكامل، أو تعتمد الوزارة مشروع تكاليف للبرنامج ضمن ميزانية الصندوق لتغطية الأرباح، أو زيادة رأس مال الصندوق والسماح له بإيداع ودائع كبيرة في البنوك للإقراض منها على القرض المعجل أو الاستفاده من عائد استثمار وديعة وزارة الإسكان لدى مؤسسة النقد البالغه 250 مليارا. 





طلبت منهم المراجعة من غد ولمدة أسبوع
"الخدمة" تعلن أسماء 13 مرشحاً من حملة الماجستير

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء 13 مرشحاً من حملة درجة الماجستير.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم سرعة مراجعة أي من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية من يوم غد الاثنين وحتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 16/ 3/ 1434هـ، وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

والمرشحون هم:






المديرية العامة لحرس الحدود تعلن أسماء 1926 مواطناً تم قبولهم بوظائف لديها

نشرت المديرية العامة لحرس الحدود بالرياض أسماء "1926" مواطناً ممن تم توظيفهم بحرس الحدود، معلنة في ذات الوقت أن المقبولين سوف يلتحقون بمعهدي الحرس بالرياض وجدة بالإضافة إلى مركز تدريب بمنطقة تبوك.

هذا ودعت المديرية من يريد الاستعلام عن متطلبات الدورة وبقية التفاصيل للدخول إلى موقع القبول الخاص بحرس الحدود (http://jobs.fg.gov.sa).





يعتبر الأول من نوعه
تدشين دليل الأدوية بمدينة الملك سعود الطبية

الرياض- الوئام:

دشن المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور نبيل عبد العزيز القصيبي أمس الأول بمركز معلومات الأدوية والسموم، أول دليل أدوية على مستوى مستشفيات وزارة الصحة وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المدينة في سبيل تقديم أفضل رعاية صحية متكاملة ، بما يحقق لمرضى الأمن الصحيَّ والسلامة بإذن الله من مخاطر الأخطاء العلاجية المتعلقة بالأدوية، حيث أن مدينه الملك سعود الطبية تسعى دوماً لتوفير أفضل الأدوية وأكثرها فاعلية لمرضها.

وذكرت الدكتورة أماني مصطفى الأمام مديرة إدارة المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بالمدينة بأن هذا الدليل يحتوى على المعلومات التي تفيد الأطباء وجميع العاملون في الحقل الطبي كالاسم العلمي والنوع والصنف العلاجي، وجرعات الأدوية الخاصة للبالغين والأطفال والخدج والجرعات الخاصة والمعدلة لمرضى الكلى والكبد وكبار السن، وطريقة إعطاء الدواء والاستخدامات المتعددة والمعتمدة من هيئة الغذاء والدواء، والآثار الجانبية المختلفة والاحتياطات ومحاذير الاستخدام، وموانع استخدام العلاج وطرق تخزين الدواء المثلى، وطرق تحضير الدواء والتداخلات الدوائية مع الأدوية الأخرى، والتداخلات الدوائية مع الأغذية، والاستخدام الأمن أثناء الحمل والرضاعة والإرشاد الأمثل لاستخدام المريض للدواء، والتحذيرات الخاصة بالدواء وحركية الدواء الإكلينيكي والمراجع العلمية.





«2563»مليون ريال صافي أرباح السعودية للكهرباء


الرياض -الوئام:

حققت الشركة السعودية للكهرباء صافي ربح في العام 2012م بلغ 2563 مليون ريال مقابل 2213 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2011م بارتفاع بنسبة 16 % لتبلغ ربحية السهم خلال الفترة 62 هللة للسهم مقابل 53 هللة للفترة المماثلة من العام السابق.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي اليوم أنها تكبدت صافي خسارة في الربع الرابع من عام 2012م بلغت 1090 مليون ريال مقابل صافي خسارة 514 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 112 % ومقابل صافي ربح 2875 مليون ريال للربع السابق .

وعزت الشركة سبب ارتفاع صافي الخسارة خلال الربع الرابع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الارتفاع في تكلفة برامج تحسين الإنتاجية غير المتكررة ،مشيرة إلى أن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال 2012م مقارنة بعام 2011م يعود إلى ارتفاع الطاقة المباعة فيما يعود سبب صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي إلى طبيعة موسمية مبيعات الشركة التي تقل المبيعات في فصل الشتاء.





أكدت أن عدم التزامها سيعرِّضها للعقوبات المقررة بموجب النظام
"السياحة" تشدّد على الفنادق بعدم إقامة مزادات عقارية دون ترخيص

واس – جدة:
 شدّدت الهيئة العامة للسياحة والآثار على جميع مشغلي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في جدة بضرورة تقيّدها بالتعليمات الصادرة من الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، نحو عدم السماح بإقامة أي مزادات عقارية إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة وموافقة محافظة جدة.

وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري أهمية التزام جميع مشغلي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة بجدة بذلك، وعدم السماح باستغلال قاعات الفنادق لإقامة أي مزادات، مشيراً إلى أن الفندق الذي يقوم بتأجير قاعاته لأي مزاد دون تصريح من إمارة المنطقة ومحافظة جدة والمحافظات الأخرى يكون عرضة للعقوبات المقررة عليه بموجب النظام، وسيتم الرفع به للجهات المختصة.

وثمن في الوقت نفسه توجيهات الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، الهادفة إلى التأكد من نظامية أي مزاد عقاري حفاظاً على حقوق المواطنين. 





السوق السعودي يواصل الصعود الهادئ للجلسة الثالثة
الحارثي لـ"العربية": قطاع "المقاولات" أكبر المتضررين من رسوم العمالة

 
خالد الحارثي طالب وزارة العمل بمراجعة قرار رسوم العمالة في بعض القطاعات


واصل مؤشر السوق السعودي ارتفاعاته الهادئة للجلسة الثالثة على التوالي، وأنهى تعاملاته، اليوم الأحد، على ارتفاع طفيف بنحو 0.06% عند 7054 نقطة، كاسباً نحو 4 نقاط، بعد أداء متذبذب طوال الجلسة التي شهدت تداولات متوسطة بقيمة 5.25 مليار ريال.

وتم التداول على نحو 153 مليون سهم من خلال 110 آلاف صفقة، ارتفعت من خلالها أسعار 65 سهماً، مقابل تراجع 68 سهماً، فيما حافظت أسهم 23 شركة على إغلاقاتها السابقة.

وحول المشاكل التي تواجهها شركات المقاولات حالياً، وهل الأمر يتعلق فقط بقرار رفع رسوم العمالة؟ قال رئيس مركز "ارك للاستشارات والدراسات"، الدكتور خالد الحارثي، "إن المشكلة تأتي في المقام الأول من جانب الشركات وإدارتها، خاصة في ظل النمو الكبير لأعمال القطاع، ولكن توجد لديها مشكلة في التحصيل الآجل، سواء في المشروعات المباشرة أو مقاولات الباطن، وهو ما يفرض على الإدارات ضرورة توفير سيولة كبيرة، وتحقيق ملاءة قوية مع البنوك، وإلا فإنها لن تستطيع مواجهة التزاماتها".

أما تأثير "نطاقات"، فقال الحارث:، "إن البرنامج له تأثير كبير على قطاع المقاولات، ووفقاً للدراسات فإن القطاعات المهنية وكذلك التشييد والبناء والمقاولات، ستشهد ارتفاعاً كبيراً في التكاليف بسبب هذه الرسوم، وهو ما سينعكس سلباً على نتائجها، وسيكون قطاع المقاولات هو الأكبر تضرراً من "نطاقات".

وطالب الحارثي وزارة العمل بضرورة مراجعة قرارها فيما يتعلق بنسب السعودة في مهن عدة، لأنه وفقاً للواقع يصعب تحقيق هذه المعدلات في بعض القطاعات التي لا يمكن سعودتها في الوقت الحالي، ولا يجد أمامه بديلاً سوى العمالة الوافدة.

وتصدر سهم "الغذائية" لائحة الخاسرين، متراجعاً بنحو 8.6% إلى 29.60 ريال، وهوى سهم "الخضري" 8.2% عند 26.70 ريال، بعد تحقيق الشركة نتائج دون التوقعات بنهاية الربع الأخير من عام 2012، كما تراجع سهم "السعودية للكهرباء" بأقل من 1% عند 13.75 ريال، بعد تحقيق الشركة خسائر بـ1090 مليون ريال خلال الربع الرابع.

وعلى الجانب الأخضر، ارتفع "أمانة للتامين" بالنسبة القصوى، ليتصدر لائحة الرابحين، وتلاه "بدجت" 5% عند 56 ريالاً، و"الوطنية" 3.2% إلى 121.75 ريال.





"المعجل" تقاضي "بن لادن" و"بتروفاك" لتحصيل 400 مليون ريال
مجلس الإدارة يواجه دعوى قضائية تتهمه بالتفريط في حقوق المساهمين

الخسائر التراكمية لـ"المعجل" تجاوزت 1.5 مليار ريال

أقر مجلس إدارة "مجموعة محمد المعجل" في اجتماعه المنعقد، أمس السبت، الموافق 19 يناير 2013، البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية لتحصيل مستحقات الشركة التعاقدية ومطالباتها المالية بعد استنفاد كافة الحلول والخيارات المتاحة.

وبحسب بيان الشركة المنشور على الموقع الإلكتروني لـ"تداول"، فإنها ستقوم على الفور برفع قضايا قانونية لتحصيل حقوقها المشروعة والتي تتجاوز 400 مليون ريال، على ثلاث شركات هي "بتروفاك السعودية المحدودة"، و"مجموعة بن لادن السعودية"، وشركة "أس كي للهندسة والإنشاء المحدودة".

وقالت "المعجل": "إن هذه الخطوة هي الأولى من تحصيل مستحقات الشركة والتي تمثل جزءاً من المطالبات المالية التي أعلنت عنها سابقاً، وستكون هناك خطوات أخرى لاحقة ضد شركات أخرى". 

وكانت "هيئة السوق المالية السعودية" قد قررت تعليق التداول على أسهم "المعجل" اعتباراً من 22 يوليو/تموز 2012 لعدم التزام الشركة بالإعلان عن القوائم المالية الأولية للفترة المالية المنتهية في 30/06/2012، خلال المدة النظامية المحددة في قواعد التسجيل والإدراج.

وأصدر مجلس هيئة السوق المالية يوم 24 سبتمبر/أيلول الماضي، قراراً باستمرار تعليق تداول سهم "المعجل" إلى أن تعدل الشركة أوضاعها المالية.

وتكبدت شركة "المعجل" خسائر بلغت 676.8 مليون ريال، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، وذلك بعد تحقيقها خسائر خلال الربع الثالث بلغت 33.8 مليون ريال. وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة بنهاية شهر سبتمبر من عام 2012 بناء على تقرير المراجع الخارجي 1.563 مليار ريال.

وتواجه شركة "المعجل" دعوى قضائية بتهمة التفريط في حقوق المساهمين، وأوضح مقيم الدعوى المصرفي السابق والمحلل المالي، أمجد البدرة، أنه رفع دعوى على رئيس مجلس إدارة شركة "المعجل" وأعضاء المجلس السابقين والحاليين بسبب التفريط في حقوق المساهمين في الشركة والتسبب لهم في خسائر جسيمة. ودعا مساهمي الشركة للانضمام إليه وتوكيله فقط حتى تتكون جبهة ضغط على شركة المعجل، مبيناً أنه متبرع بمتابعة القضية.





الخارجية المصرية تتقدم بـ«استرحام» لخادم الحرمين للعفو عن «الجيزاوي»

قال السفير عفيفي عبد الوهاب، سفير مصر في المملكة العربية السعودية، إن الخارجية المصرية قدمت استرحاما إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، للعفو عن «الجيزاوي».

وأشار على هامش الاستعدادات لعقد القمة العربية الاقتصادية التي تنطلق، الإثنين، بالرياض إلى أن زوجة «الجيزاوي» وشقيقته، أرسلتا الاسترحام إلى السفارة المصرية في الرياض، عقب صدور الحكم عليه بالحبس والجلد، وأن السفارة أرسلته إلى وزارة الخارجية في القاهرة كي يتم رفعه عبرها إلى المقام السامي.

وأكد السفير، أن السفارة المصرية تبذل أقصى ما لديها لمساعدة المصريين المقيمين في المملكة، والذين يبلغ عددهم ما يقرب من 2 مليون مصري، مشيرًا إلى أن الجالية المصرية من أكثر الجاليات انضباطًا وأقلها في إثارة المشكلات، وأن عدد المسجونين في المملكة لا يتجاوز 1000 شخص فقط حسبما أوردت صحيفة المصري اليوم.





أمير مكة يدشن أول مشروع سياحي مائي في المملكة


جــدة-الوئام-حجب العصيمي:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، يوم غد الاثنين أضخم مشروع لأسرار وعجائب المخلوقات البحرية على شاطئ البحر ( فقيه أكواريوم)، والذي نفذته مجموعة فقيه بتكلفة تقدر بحوالي 250 مليون ريال ويعد إحدى أجمل الواجهات المائية على كورنيش جدة ويحاكي البيئة البحرية فيه من خلال المعالم الطبيعية والمؤثرات الصوتية، لتجعل الزائر وكأنه في زيارة حقيقية لأعماق البحر.
ويتضمن المشروع أكثر من سبعة آلاف كائن بحري مستمد من 200صنف موزعة على 155 حوضا، كما يحتوي على قسم أسماك القرش، ومسرح للدلافين يتسع لـ400 شخص، وحوض أسود البحر، وأحواض الحيد المرجاني، وشاطئ أشجار القرم (المانغروف)، والصالات التفاعلية، وأحواض وأقسام أخرى عديدة، إضافة إلى المختبرات والحجر الصحي لمراقبة البيئة الحيوية لهذه الأحياء، ومحطة تبريد مزودة بتقنيات عالمية متطورة.
وأعرب رئيس مجموعة فقيه للمشاريع السياحية عبد الرحمن فقيه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لاهتمامه بتطوير السياحة بشكل عام والبحرية بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذا ليس بمستغرب من سموه فهو رجل السياحة منذ زمن طويل.
وقال فقيه إن هذا المشروع الضخم يضاهي مشاريع مماثلة في كثير من الدول و يتفوق عليها من حيث وجود مجموعة من الأسماك النادرة و خصوصاً أسماك البحر الأحمر الذي يشتهر بطبيعته المرجانية و شعابه المميزة ، مؤكدا أنه يصب في خدمة الوطن والارتقاء بالمنتج السياحي في المملكة و هو مشروع يعتمد منهج التعليم بالترفيه، و أن أسعار الدخول للجمهور هي أسعار رمزية مقارنة بالمشاريع المشابهة حول العالم.
وخصص المشروع الذي يتسع لـ14 ألف زائر على مدار 12 ساعة يوميا، مساحة تقدر بخمسة آلاف متر مربع كمواقف لسيارات الزوار تستوعب 200 سيارة موزعة على طابقين، بالإضافة إلى المساحات الخارجية.
ويستمتع رواد المشروع بمشاهدة عدة أقسام، هي المتحف المائي الذي يضم نحو ستة آلاف نوع من الأحياء المائية ، ويقوم على مساحة ألفين وتسعمائة متر مربع، ويتكون من مجموعة مرافق وصالات تعكس جمال البيئة المائية وعرض الأفلام والمجسمات، كما يعكس مدخل المتحف عناصر للبيئة المائية في قاع البحر من خلال المشاهد المعروضة على شاشات عرض ذات تقنية عالية.

كما يضم المشروع قاعة تعرض لوحة من أشجار المنجروف التي تنمو على شواطئ البحر الأحمر كما تعرض مجموعة من الأحواض المائية التي تحتوي على الأسماك وتصور علاقتها بها.
ويضم الطابق الأول للقاعة صالات تعرض فيها مجموعة من الأفلام الترفيهية والتعليمية والتي تطل على حوض أسماك القرش، وتحتوي القاعة المرجانية على قاعة ترفيهية للأطفال تضم أجهزة عرض تعرض أفلاما تثقيفية عن مختلف أنواع الأسماك، وتمتاز جميع الأحواض والمسطحات الزجاجية في المشروع بأعلى معايير الجودة والسلامة.
وتتميز قاعة جوهرة الأكواريوم بعرضها لأجمل وأندر أنواع الأسماك والأحياء البحرية ضمن أجواء طبيعية ومباشرة، كما يحوي المشروع قاعة متعددة الاستخدامات تتميز بإمكانيات عالية لعقد المؤتمرات والندوات ولعرض الأفلام الترفيهية، وتطل على حوض أسماك القرش.
كما يعرض في المشروع مجموعة متنوعة من الأشكال المرجانية محاطة بالعديد من الأحواض المائية التي تحوي مختلف أنواع الأحياء المائية تسير في تدرج بشكل منحدر يشعر الزائر معها بإيحاء الغوص في أعماق البحر، ويزداد هذا الإحساس كلما يبدأ بالدخول في نفق زجاجي مخترقا المياه يتيح له إمكانية مشاهدة الأسماك في مختلف الاتجاهات، ليصل الزائر في نهاية النفق إلى غرفة قاع البحر، حيث تستقر مجسمات السفن والقوارب المحطمة متناثرة الأجزاء ضمن بيئة طبيعية غاية في الروعة والجمال ويضم المشروع حوضا للعروض المائية بمساحة تقدر بثمانمائة متر مربع ويتسع لأربعمائة وسبعين متفرجا ، بالإضافة إلى منطقة الحوض المفتوح التي تتيح للزائرين التفاعل مع الأحياء البحرية عن قرب والتعرف بشكل مباشر على الكثير من طبيعتها ومميزاتها، بالإضافة إلى أول حاضنة أسماك و مركز طبي علاجي متكامل للأحياء البحرية.





وزارة الثقافة والإعلام تواصل اصدار السلاسل الجديدة

الرياض-الوئام:

تواصل وزارة الثقافة والإعلام استكمال إصدار السلاسل الثقافية ضمن مشروع وكالة الوزارة للشؤون الثقافية برفد المكتبة السعودية والعربية بمجموعة من سلاسل الكتب المتخصصة في مختلف حقول الثقافة والفن والمعرفة.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان في تصريح صحفي أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من السلسلة الخامسة عشرة (الكتاب للجميع) والسلسلة السادسة عشرة (ذاكرة المكان) وسيتزامن إصدارهما مع معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام 2013م إضافة إلى السلسلة السابعة عشرة (من تجارب العالم) والتي يجري العمل حالياً على الانتهاء من دراستها.

وبين الحجيلان أن المرحلة الثانية من سلسلة “الكتاب للجميع” تتضمن الكتب المميزة في فكرتها وأسلوبها وقيمتها المعرفية عند القراء والتي أثبتت أهميتها في تشكيل الثقافة السعودية مع مرور الزمن، ولكنها بقيت في طبعات قديمة وغير متاحة وصارت في عداد الكتب النادرة أو أنها موزعة في عدة أجزاء وأسعارها مرتفعة لافتاً إلى أنه من هذا المنطلق جاءت فكرة نشر هذه الكتب بطبعات مجانية مدعومة من الوزارة في أحجام صغيرة مناسبة.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من السلسلة السادسة عشرة (ذاكرة المكان) والتي سيتم عرضها في معرض الكتاب 2013م عبارة عن كتب تتناول تفاصيل حياة المكان وتحولاته وتأثيره على تشكيل مخيلة الإنسان ومساهمته في بناء معالم الكون في العقل وتكوين رؤية الإنسان للحياة. وستظهر سلسلة “ذاكرة المكان” من خلال الشهادات التي يقوم بكتابتها أدباء ومثقفون وحرفيون وفنانون وغيرهم عن مكان معين في المدينة أو القرية أو الحارة، إضافة إلى السلسلة السابعة عشرة التي تركز على نقل أي تجربة إنسانية تركت تأثيرها على الشخص وكانت محل نقاش وتداول في الثقافات الأخرى، وتحرص الوزارة على نقل هذه التجارب المفيدة من خلال سلسلة (من تجارب العالم) التي ماتزال قيد الدراسة النهائية وسترى النور قريباً.

وعبر وكيل الوزارة للشؤون الثقافية عن شكره الجزيل لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه ومعالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر على اهتمامهما بهذا المشروع وتسهيل كافة الإجراءات التي يتطلبها كعادتهما في الدعم لكل ما يثري الثقافة السعودية وأدواتها.

ورحّب الدكتور ناصر الحجيلان بالمثقفين الذين لديهم الخبرة والقدرة على التفاعل مع مشروع السلاسل الذي تتبناه الوزارة وتقديم كل جديد ومفيد وأن لا يترددوا في التواصل مع وكالة الوزارة للشؤون الثقافية عبر موقعها الإلكتروني أو من خلال إدارة الإعلام والنشر وتقديم ما لديهم من أعمال متميزة تليق بالثقافة السعودية، مؤكداً على استعداد الوزارة واهتمامها المستمر في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالمشاركة في هذا المشروع الوطني الذي يوثق جزءا من موروثنا الثقافي.

الجدير بالذكر أن السلاسل التي تصدرها وكالة الوزارة للشؤون الثقافية هي على النحو الآتي: “نصوص مسرحية” وتتناول عدداً من النصوص المسرحية الإبداعية؛ “الرواد للناشئة” وتتناول شخصيات الرواد في المملكة بلغة سردية؛ “الموروث الشعبي” وتتناول الجوانب الحضارية الموروثة؛ “مواضع في بلادي” وتتناول الأماكن ذات البعد الثقافي؛ “المعمرون” وتتناول عرضاً مبسطاً لحياة الأشخاص الذين تجاوزوا التسعين عاماً؛ “أبطالنا” وتتناول الشخصيات الاجتماعية القديمة والمعاصرة التي تملك قصة فريدة في البطولة والإنقاذ ومساعدة الغير، وسلسلة “الفنون الجميلة” التي تتناول الجوانب النظرية والتطبيقية في الرسم والتشكيل.

ومن السلاسل أيضاً “معالم سعودية” وتركز على الجوانب ذات البعد الثقافي السعودي في العمارة؛ وسلسلة “تراث لغوي” وتتناول الجوانب اللغوية المتصلة بالثقافة السعودية؛ أضف إلى ذلك سلسلة “فكر وفن” وتعنى بالفنون ذات البعد الفكري والفكر المتصل بالفن؛ وسلسلة “عالم الطفولة” التي تنشر من خلالها الكتابات المتميزة الموجهة للطفل؛ ثم سلسلة “رواد المعرفة” وتتولى إبراز دور الرواد من الأدباء والمفكرين والباحثين والفنانين ممن قدموا إضافة معرفية أو فنية في مجالهم، وسلسلة “المشهد الثقافي” المعنية بتناول الدراسات المعمقة عن مكونات الثقافة السعودية، وأخيرا سلسلة “هذه بلادنا” وتتناول مدن المملكة وما تشهده من نقلة حضارية إلى جانب ما يوجد فيها من آثار ومعالم.

من جهته أوضح مدير إدارة الإعلام والنشر الأستاذ محمد عابس أن إيميل الوكالة لاستقبال المقترحات والآراء أو خطط العمل للمشاركة في أي من السلاسل السابقة هو:





لحم الجمل يجذب زوار مهرجان المأكولات العالمية الثالث بالرياض

رويترز- الرياض:
 انتهز طهاة من ربوع المعمورة فرصة مهرجان المأكولات العالمية الثالث، في العاصمة السعودية الرياض، لاستعراض مهاراتهم في الطهي، وإعداد مجموعة من الأطباق الشهية، والمتنوعة أمام مئات الزوار، الذين تدفقوا على مقر المهرجان، على مدار يومين الأسبوع الماضي.

ويهدف المهرجان إلى تشجيع التبادل الثقافي بين السعودية، وباقي دول العالم عن طريق الطعام والعروض المسلية.

وظهر أعضاء الوفود المشاركة في المهرجان على المسرح؛ لتقديم أنفسهم، وتسلية، وتشجيع الزوار على المبادرة بتذوق المأكولات الغريبة عليهم.

وقال السفير الصيني لدى السعودية لي تشنج وين: إن مثل هذه المهرجانات تعزز العلاقات بين الدول.

وأضاف متحدثاً بالعربية: "التبادل الثقافي شيء مهم جداً في العلاقات الدولية الحاضرة، وأيضاً دافع قوي في تعزيز العلاقات بين شعب وشعب".

وابتهج زوار المهرجان بتنوع المأكولات المعروضة، وأعرب بعضهم عن تفضيله لبعض نوعيات الطعام التي تذوقوها.

وقال فتى سعودي من زوار المهرجان، يدعى سعود المطلق: "أكثر شيء عجبني هو المطعم الصيني. أما المطاعم الباقية.. الإسباني وزي كده زين، بس ما هو زي المطعم الصيني".

وقالت إسبانيا التي تشارك بفريق من الطهاة: إن ما يقدمونه في المهرجان مأكولات تقليدية من وصفات تتناقلها الأجيال.

وقال جون عضو فرسق الطهاة الإسباني: "جئنا إلى هنا؛ لنقدم طعاماً إسبانياً تقليدياً. وصفات نقلناها عن أمهاتنا وجداتنا، ونأمل أن تستمتعوا بها".

وقدمت في افتتاح المهرجان عروض، بينها رقصة العرضة البدوية السعودية المعروفة.

وقال الطاهي السعودي سويلم الشهراني: إن هناك اهتماماً كبيراً بالمطبخ السعودي الذي يتضمن لحم الجمل.

وأضاف: "هذا المطبخ السعودي. وهذا عندنا الجمل لحمته طرية جداً، وإقبال الضيوف عليه واجد (كبير) ونحن عندنا إكرام الضيف واجب".

وقالت ريم مجيدة مديرة مركز دايت سنتر في فندق هوليدي إن بالرياض: إن المهرجان يتيح للزوار فرصة؛ لتذوق مأكولات لم تتح لهم فرصة تناولها.
وأضافت: "يمكن إحنا لأننا متعودين على الأكل الشرقي، فبنحب نتذوق الأكل الغربي. بنستمتع فيه أكثر؛ لأنه يمكن فيه أشياء جديدة، ما إحنا متعودين على أكلها بشكل يومي".

وأشاد السفير الفلسطيني لدى السعودية جمال الشوبكي، بعرض رقصة الدبكة التقليدية الفلسطينية في المهرجان.

وقال الشوبكي: "شاركنا كفلسطينيين بفرقة دبكة، وأسعدت الناس وأسعدتنا؛ لأنه كان فيه قبول كبير من الناس، وترحيب لأن الفلسطينيين لديهم تراث رغم النكبة، وسنوات النكبة الطويلة، حافظنا على هذا التراث، وأعتقد أن الفلسطيني - رغم كل ما مر به - يعيش مع الأمل، ومع الفرح".

وأقيم المهرجان، تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار، وقدمت فنادق عديدة في الرياض مأكولات خاصة بالدول المشاركة فيه.

وستستقبل الفنادق المنظمة زوار المهرجان حتى 28 من شهر يناير الجاري، داخل الفنادق المشاركة، التي قدمت أشهر المأكولات العالمية للضيوف.





سباقات السيارات التراثية ترفع حماس مهرجان ربيع بريدة




بريدة -الوئام-خالد المرشود:

تبدأ عصر اليوم الأحد 8/3/1434هـ مناشط وفعاليات مسابقة تحدي السيارات التراثية ضمن برامج مهرجان ربيع بريدة 34 بمشاركة محلية وخليجية وعربية لأكثر من 35 متسابقاً، يمثلون أكثر من 200 مركبة تراثية، تم عرضها ونصبها في أرض المهرجان.
وتأتي إقامة مسابقات السيارات التراثية للمرة الرابعة في مهرجانات الربيع ببريدة، نتيجة للإقبال الكبير الذي تحظى به منافسات تلك البطولة، ولما تتمتع به من روح للإثارة والتشويق.
وبحسب رئيس فريق السيارات التراثية والكلاسيكية عبد الله السلامة المشارك في فعاليات وبرامج مهرجان الربيع 34 ببريدة أن مشاركة فريقه تأتي امتداداً للأهداف التي تم من خلالها تكوين النادي، وذلك سعياً للتعريف بقيمة مثل تلك السيارات، ومدى التصاقها الوثيق والكبير مع كبار السن، كونها تعود بهم إلى سنوات خلت، كانت فيها المركبة تعتبر الوسيلة الوحيدة والأشهر في تسهيل تنقلات وسفر الإنسان، وما لها من حفاظ على الموروث.
وأضاف السلامة أن مسابقة تحدي السيارات التراثية لهذا العام تتضمن مشاركة “فريق متحف السيارات التاريخية والقديمة والتقليدية الكويتي” الذي يشارك في منافسات هذا العام.
وبين السلامة أن مشاركة العديد من متسابقي المملكة ودول الخليج والدول العربية يعكس القيمة الكبيرة والمهمة التي تجدها تلك الهواية عند كثير من المهتمين والهواة، فقد تخطى الاهتمام بها حدود المنطقة والخليج إلى دول أخرى.
وأشار السلامة أن مسابقة التحدي سيشارك فيها أكثر من 35 مركبة تراثية، تم تصنيفها وفقاً لطبيعة تصنيعها، لتشمل تسابق السيارات الغير معدلة، والمصنوعة بوكالتها التجارية الأم، دون تعديل أو تغيير في هيكل المركبة ولا محركاتها، كذلك فئة التسابق في السيارات المعدلة، والتي تم تغيير شيئاً من محركاتها ومعداتها الداخلية أو الخارجية، أما الفئة الثالثة فهي سباق المركبات فئة 6 و 8 سلندر التي تمتاز بقوتها وبراعة قيادتها فوق الرمال وفي سباقات التحمل.
وحول الفريق الذي يرأسه الأستاذ عبد الله السلامة ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام للفريق الأستاذ محمد بن عبد الله الجطيلي أن الفريق قد تكون بشكل عفوي قبل ما يقرب من 35 عاماً نتيجة التعارف والتجمع بين عدد من هواة ومحبي اقتناء السيارات التراثية، حتى تم استصدار رخصة رسمية وتشكيل فعلي منظم للفريق قبل 4 سنوات من قبل الإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية.





فيديو: خالد الفيصل يلقي قصيده جديدة في مدح السعوديين


بعد انقطاع طويل عن القاء القصائد .. الامير خالد الفيصل يلقي قصيده في مدح الشعب السعودي
فيديو





الاتصالات السعودية الأكثر تأثيراً في قنوات التواصل الاجتماعي بالمملكة



أكد مدير عام الشؤون الاعلامية في الاتصالات السعودية، المهندس نواف الشعلاني، تصدر “المجموعة” قائمة المتابعين في قنوات التواصل الاجتماعي على صعيد قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تسجيلها مراكز متقدمة في تنافسية منصات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركات الاتصالات حول العالم، حيث بلغ عدد متابعي صفحة الاتصالات السعودية على “الفيسبوك- Facebook”، أكثر من 6 ملايين شخص، وبنسبة زيادة لمعجبي الصفحة، وصلت إلى 59% خلال العام 2012م، مقارنة بالفترة ذاتها عن 2011م، فيما حققت صفحة الاتصالات السعودية على “تويتر- Twitter” المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد المتابعين من عملائها المغردين، متقدمة بذلك “4″ مراتب عن أقرب منافسيها في السوق المحلي، لترتفع نسبة المغردين للصفحة إلى 69.9% خلال العام 2012، مقارنة بالعام 2011م.

وعلى الصعيد ذاته، حققت الاتصالات السعودية نقلة نوعية بخدماتها على “اليوتيوبYouTube-” للعملاء خاصة، وأفراد المجتمع عامة، حيث أثرَّت من خلال “اليوتيوب” معلومات العملاء بشروح كافية حول آخر ما تطلقه الاتصالات السعودية من تكنولوجيا اتصالات تستند إلى معايير احترافية توصل الرسالة الهادفة للمتلقي بأسلوب راقي منظم، وارتفعت نسبة من يتابع قناة الاتصالات السعودية على اليوتيوب إلى 80% خلال العام 2012م، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2011م، حيث تصنف بالمرتبة التاسعة عالمياً لتتقدم 14 مرتبة عن أقرب منافسيها في قطاع الاتصالات بالمملكة.

وفي هذا السياق، أوضح المهندس الشعلاني أن الاتصالات السعودية أثبتت جدارتها في مواكبة التطورات التكنولوجية بالمجتمع السعودي وتحقيقها عامل السبق والريادة بدليل بصمتها الواضحة والجلية في قنوات التواصل الاجتماعي وتوظيفها نحو السعي لتلبية احتياجات مستخدمي عالم الإنترنت والاتصالات على السواء، ولتؤسس قناة تفاعل جديدة تجاوزت المألوف ورسخت تميزها في عالم التواصل الاجتماعي.





مغرد يؤكد ارتفاعها لـ 250 ألفاً وأرجعها آخر لتدخل "الحريم"
مآسي السعوديين مع تكاليف الزواج تصل لـ CNN الأمريكية


 اهتمت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية بقضية تكاليف الزواج المرتفعة بالسعودية, مبينة أن هذا الموضوع يأتي على قائمة أكثر المواضيع التي يتم الخوض فيها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، متأثرة بالعادات والتقاليد التي سادت المجتمع السعودي.

واستعرض الموقع الإخباري للشبكة الأمريكية أبرز التغريدات التي وردت في هذا الشأن, حيث قال أحد الشباب: "التكاليف الأساسية فوق ٢٥٠ ألف، والله لو أن عيالها يطلعون من بطنها ومعهم وثيقة تخرج من أكسفورد في الطب ما تزوجتها", فيما قال آخر: "لم تعد القضية في غلاء المهور بل في توابع الزواج الكوافير، العرضة، الذبائح، التصوير، أخشى أن يكون الزواج من المستحيلات!"

وقال مغرد آخر: "لو الله يفكنا من تدخل الحريم فيه، ونبي مثل فلان وفلتان وحنا وش زودنا كان حنا بخير والبعض يحب يكبر".

واختتم الموقع رصده بتغريدة لشخص يدعى أبو سارة قال: "بعض الناس تطلب زواج بتكاليف ضخمة من واحد رأس ماله 9 آلاف وبعد القروض تقول شو هالفقر شو هالعيشة، مو انتي اللي نشفتي حلاله".




راقٍ: كنت أخنق المريض وأدوس على بطنه لإخراج الجن.. و90% من الحالات "وهم"

وصف راقٍ سعودي الآلية التي سار عليها الرقاة التقليديون لأكثر من "25" عاماً بأنها كانت تمس الأمور السطحية دون ملامسة الجذور، مؤكداً أنه في بداياته أخذ بالطريقة التقليدية، حيث كان يقوم أحياناً بخنق الشخص المريض، ومسكه من أوداجه والدوس عليه؛ وذلك لإخراج الجني من جسمه، معتقداً بالخطأ أنه مكان يختفي فيه الجن.

ولفت الراقي خالد السبيعي، في حواره المنشور بصحيفة "اليوم"، إلى أنه بعد البحوث والدراسات تبين أن "90%" من الحالات ما هي إلا وهم فقط، مؤكداً أن حالات المس والسحر والعين نادرة جداً، مشيراً إلى أن من حالات المس التي مرت عليه حالة مريض يتجمع الدم بوجهه حينما يبدأ بقراءة القرآن عليه.

كما أضاف السبيعي بأنه كان معلماً في بداياته وكان هناك طالب حالته غير طبيعية، فنادوني فخنقته وضربته في بطنه وكان يردد: "فكني خلني"، ومن معي كانوا يضحكون، واكتشفنا أنه كان يستخدم حبوباً مخدرة.

وحول الرقاة الشرعيين الموجودين حالياً، أوضح السبيعي أن الرقاة "الجيدين" نادرون جداً، مشيراً إلى أن العديد من الرقاة يستخدم "الرقية" للتكسب، مشيراً إلى أن أحد الرقاة يبيع الزيت تحت مسمى "زيت الزيوت"، وآخر يبيع ماء الورد المخلوط بالزيت والعسل بمبلغ 300 ريال.





بطل المملكة في رمي القرص و"الجلة" والرمح طوله أقل من متر


تمكن الشاب السعودي قاسم التركي، البالغ من العمر "18" عاماً، وهو من مواطني المنطقة الشرقية ولا يتجاوز طوله الـ93 سم، من الفوز ببطولة المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة لرمي القرص والرمح ورمي الكرة الحديدة "الجلة".

يذكر أن التركي وفقا لـ"اليوم"، يدرس بالصف الأول المتوسط، ويعود السبب في قصر قامته إلى توقف نمو عظامه، وهو يهوى الألعاب الرياضية إلى أن أصبح لاعباً في المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة لرمي الجلة ورمي الرمح.

ووفقاً لمدرب المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، أحمد الدحيم، فإن التركي سيمثل منتخب المنطقة الشرقية لبطولة الاحتياجات الخاصة القادمة لرمي القرص بمكة المكرمة في شهر جمادى الآخرة المقبل، مبيناً أن التركي يعيش حياة طبيعية بين الناس ويحب مساعدة الآخرين، ويرغب في الالتحاق بعمل حرفي يتناسب مع قدراته.





تغريدة مدني رحيمي تستفز محبي فهد الهريفي

 

 أثارت تغريده على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منسوبة للكاتب والمحلل الرياضي الدكتور مدني رحيمي استياء عدد كبير من الجماهير الرياضية وخصوصاً محبي الكابتن فهد الهريفي والتي غرد فيها مع تزامن وصول الهريفي لأرض المملكة وقال فيها ) الإمارات تستقبل كأس الخليج وإحنا نستقبل المبربرين في القنوات الخليجية بس مو مشكلة أهم شي أن إحنا نشجع خليل جلال أول مرة نشوف ناس تشجع الحكم ) !
وأضاف : (والأدهى والأمر من هذا كله يقلك جماهير غفيرة تستقبل الهريفي في المطار حسستوني أن الهريفي جاب الذيب من ذيله) .
ووصف المغردون التغريدة المنسوبة لرحيمي بأنها تقليل من نجومية الكابتن فهد الهريفي الذي رفع أسم المنتخب وناديه إلى منصات التتويج مرات كثيرة .
وقال المغرد نواف رداً على تغريده مدني رحيمي  وأنت واحد منهم في كل قناة القاك مادري من فين طالع ياعمي خليك في التحليل لمباريات الاتحاد أحسن لك) .
كما قال المغرد عبدالله العالمي إنجازات الهريفي هب التي يجب أن ترد على الدكتور مدني رحيمي .
وأوضحت المغردة نسرين حمد (إذا أتضح أنه الحساب باسمه فمدني رحيمي لاستحق الرد) !
وكان الكابتن فهد الهريفي انتقد قبل انطلاق بطولة الخليج 21 اختيار مدرب المنتخب الهولندي ريكارد للاعب الهلال ياسر القحطاني واصفاً ريكار بأنه لابس نظارة عندما اختار ياسر .





ابن سعيد : استقالة عصام الدين وراءها مؤامرة صفراء !



أكد فيصل بن عبد الرحمن بن سعيد ابن الراحل الشيخ عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال أن الاستقالة التي تقدم بها عادل عصام الدين من القناة الرياضية السعودية خلفها نادي النصر و الهريفي .

و أشار في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن الاستقالة التي تقدم بها من عصام الدين من الرياضية تعود لتهجم الهريفي عليه و ربما تكون هي المفاجأة التي تحدث عنها منذ فترة .

و أبدى تعجبه من سرعة استجابة القناة الرياضية للضغوط النصراوية على حسب قوله على الرغم من طلب رئيس الهلال في وقت سابق استبعاد أحد المعلقين من التعليق على مبارايات الهلال بعد تجاوزه في حق الهلال لكن طلبه قوبل بالرفض من قبل المسؤلين .

و قال مغرداً بكل تأكيد بعد تهجم الهريفي عليه لابد أن يجبر على الاستقالة .





ضحى بالجنسية السعودية لأجل عائلته
عموري .. ولد وعاش في الرياض وأبدع في الامارات



حصد لاعب المنتخب الاماراتي عمر عبدالرحمن الأضواء والنجومية في نهائي خليجي 21 ، بعد أن تمكن من هز شباك المنتخب العراقي ، وقيادة منتخب الامارات للفوز بالكأس .

عموري ، كما يلقبه الاماراتيون ، ولد في الرياض ، وعاش فيها ، وتعلم الكرة وفنوها في حواريها ، وكان على وشك الانضمام لناد سعودي ، لولا رفض شرطه الوحيد ، وهو حصول بقية عائلته على الجنسية السعودية .

ولد عمر عبدالرحمن العمودي في عام 1991 م ، لأسرة يمنية فقيرة ، وشهدت ملاعب الملز الترابية ولادة موهبته الكروية ، وطلبه نادي الهلال الذي يعشقه عموري للانضمام إليه ، مع وعد بالحصول على الجنسية السعودية ، وافق عموري ، واشترط فقط تجنيس أسرته ، ولكن لم يلبى طلبه ، فقرر التضيحة لأجل استقرار عائلته .

قام سامي الجابر بعرضه على نادي العين الاماراتي ، والذي وافق على جميع شروطه ، والتحق به اللاعب ، وكانت أول مباراة له في 2007 ، ومن هنا بدأت تجربته تنضج ، ورصدته عدة أندية أوروبية ، كان آخرها مانشستر ستي ، ولكن رفض العين إعارته .

في خليجي 21 كان عموري نجم البطولة بلامنازع ، وكان نجم النهائي الأوحد ، وعلى طريقة ميسي والكبار توج جهود رفاقه بهدف رائع ، وفي تويتر تألمت الجماهير السعودية على التفريط بنجم بهذه المواصفات ، وتحت هاشتاق #عمر_عبدالرحمن_العمودي تحدثوا بكل شفافية عن فنون إضاعة المواهب .





بعد كشف مأساتها عبر برنامج "الثامنة"
"تويتر" يشتعل حزناً على "مريم" التي تخلَّى عنها والدها


تفاعل الآلاف من متابعي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مع قضية الفتاة السعودية مريم، التي تخلّى عنها والدُها بعد يومين من ولادتها لأسرة سودانية، خوفاً من الفضيحة.

وحسب صحيفة "الاتحاد"، كان برنامج "الثامنة" على قناة "إم بي سي"، قد كشف مأساة مريم، حين قام رجل أعمال سعودي بالزواج سراً بعقد عرفي من أم مريم التي تحمل الجنسية الهندية، وبعد إنجابها خاف الأب أن ينكشف أمره؛ فقام بإبعاد زوجته إلى الهند، وسلّم مريم وهي ابنة يومين لأسرة سودانية تحت كفالته، لتتولى مهمة تربيتها بأحد أحياء جدة القديمة، حتى وصل عمرها إلى 27 عاماً، وبعد هذه السنوات الطوال استطاعت بصعوبة بالغة أن تتصل على والدها.

وقالت الصحيفة: إن قضية مريم شهدت العديد من التغريدات الغاضبة والمطالبة بإنصافها في أسرع وقت، ومن أبرز التغريدات ما كتبه مصعب العمري في حسابه على "تويتر" قائلاً: "تغربت في وطنها، تيتمت وأبواها على قيد الحياة، طالبت بحقها فسُجِنت، مربيها يريد نكاحها بالقوة، من ينصر هذه المسكينة"، بينما علق البندري بقوله: "لتشهد مريم وقصتها للعالم بأننا مسلمون دون أخلاقٍ إسلاميةٍ".

وغرّد صليح بقوله: "مريم تدمع لها العين، ويرجف القلب من هذه القصة، فعلا إن فيه قلوباً جعلتها الذنوب كالحجارة بل أكثر"، وقال المغرد ساري: "أبكي وما يُبكيني غيرُ حكايةٍ.. اللهُ كم هذي الحكاية تَألَمُ".

وكتبت مها سعود: "أتمنى من الجهات المسؤولة أن تتحرك وتحل قضيتها"، في حين غرّد فواز قائلا: "مريم أحداثها كثيرة جداً، ولابد للمسؤولين في البلد من الوقوف مع هذه المسكينة".

بدورها علقت لومي قائلة: "الله لا يوفق من كان السبب، مريم سامحت أباها، وملايين يدعون عليه، أخذ البنت من أمها وحطها عند تشادية بدون هوية! حسبي الله".

وقالت ليلى مستغربة: "سبحان الله خلق وفرق، أبوها رماها بقسوة وهي سامحته بعطف، رغم أنه أبوها بس ما طلعت عليه، الله يسعدها يا رب ويكون بعونها"، أما المغرد نجيي فعلق قائلاً: "شَي ما يصدقه العقل، كيف يرمي بنته ويرتاح ضميره طول حياته وﻻ يقول لأحد؟!".





"السليمان": صوت المعلق كان كفحيح أفعى عراقية!
كاتب: المرأة أولى بالعمل في المطاعم العائلية


يطالب كاتب صحفي بتوظيف النساء للعمل في المطاعم العائلية بالمملكة، مشيراً إلى أن هذا القطاع يوفر نحو 30 ألف فرصة عمل، براتب يبدأ بـ 4 آلاف ريال.

وفي شأن آخر، يرفض كاتب سلوك المعلق العراقي على المباراة النهائية لكأس الخليج، حين دعا على الشعب السعودي، مطالباً بأن يتوقف أمثال هؤلاء عن بث سموم الكراهية كالأفاعي.

كاتب سعودي: المرأة أولى بالعمل في المطاعم العائلية

يطالب الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان بتوظيف النساء للعمل في المطاعم العائلية بالمملكة، مشيراً إلى أن هذا القطاع يوفر 30 ألف فرصة عمل، براتب يبدأ بـ 4 آلاف ريال، وفي مقاله "في المطاعم العائلية المرأة أولى بالعمل" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "أتوقف عند "خدمة العوائل والنساء" بالمطاعم لماذا هم رجال؟ لماذا لا يكون بقسم العوائل نساء يخدمن؟ حين نفكر بمسألة توظيف المرأة بالمطاعم لخدمة العائلة والأسرة والمرأة كم سنجد من فرصة عمل؟ لماذا لا تفتح وزارة العمل هذه النافذة لعمل المرأة خاصة أن المطاعم للوجبات السريعة عددها بالمملكة يتجاوز حسب علمي 3000 مطعم وحين نوظف بكل فرع تقريباً متوسط 8 موظفات وبفترات مختلفة وقد يصل 10 عاملات فهذا يعني أننا نوظف 30 ألفاً أو 20 ألفاً على الأقل ناهيك عن الوظائف الإدارية وغيرها وهي تنمو سنوياً فلماذا لا تتاح الفرصة للمرأة بالعمل بمطاعم الوجبات السريعة وبعدها المطاعم الأخرى وحين يكون هناك ضوابط وتنسيق وأنظمة تحمي سنجد لها عملاً لاشك وفرصة أكبر"، ويضيف الكاتب: "حين نفتش عن فرص عمل للمرأة سنجدها ولا أشك بهذا ووفق كل الضوابط أيضاً فلا يجب ربط العمل "بالفساد" وأنه سلوك خاطئ أو سيؤدي بنا لمشاكل وتجاوزات بل إن عدم عمل المرأة هو المشكلة نفسها وهي الكارثة ونحن نعرف أثر الفقر والحاجة على المجتمع كسلوك والبطالة كأثر سلبي لا أحد يختلف عليه"، ويبدي الكاتب دهشته، حين يقول: "لا أعرف سر الحساسية العالية من عمل المرأة الذي سيكفيها الحاجة والسؤال ويحقق طموحاتها كالشاب الذي يعمل بشركة الوجبات السريعة براتب 4000 ريال من أول يوم بدأ به وسينجح ويواصل متى ما استمر يجب ألا نختزل العمل بأنه مشكلة وأن هناك وظيفة "رجالية أو نسائية على الإطلاق" بل هناك وظائف وعمل"، وينهي الكاتب قائلاً: "أليس هناك نساء يبعن "طبخهن" من خلال المعرفة والعلاقات من بيوتهن؟ أليس هناك نساء تبيع على الرصيف والشارع؟ لماذا نقبله عشوائياً وضعيفا ومحدوداً ولا نقبله منظماً وواضحا أمام الجميع ويحقق النمو والاستمرار ويوظف مزيداً من النساء؟ هي مشكلة مجتمع لا مشكلة امرأة أو غيره".

"السليمان": صوت المعلق كان كفحيح أفعى عراقية!

يرفض الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" سلوك المعلق العراقي على المباراة النهائية لكأس الخليج، حين دعا على الشعب السعودي، مطالباً بأن يتوقف أمثال هؤلاء عن بث سموم الكراهية كالأفاعي، وفي مقاله "فحيح أفعى عراقية!" يقول الكاتب: "المعلق العراقي كان يعلق على حدث رياضي لكنه كان أسير خلفية غير رياضية سيطرت عليها أهواء سياسية وطائفية، وإلا ما ذنب من ينتمي لهم الحكم بتصرفاته الشخصية؟!"، ويضيف الكاتب: "طبعا سيقول لي أحدهم إن المعلق العراقي لا يمثل جميع العراقيين، وسأجيبه بأن هذا صحيح فبلاد الرافدين لن تعدم العقلاء، لكنه على الأقل يمثل شريحة شحنت عاطفيا ونفسيا ضد السعوديين وحقنت كراهية وبغضا حد التخمة، وإذا كنا لا نملك أن نقرر لبعض العراقيين كيف تكون مشاعرهم تجاهنا، فعلى الأقل من حقنا أن نسأل لماذا يقدم هؤلاء المتخمون بالكراهية ليكونوا صوت العراق ولسانه الناطق؟!"، ويؤكد الكاتب أن "العراق بحاجة للخروج من عزلته، وبحاجة لمد جسوره من جديد مع جيرانه العرب حتى لا يظل أسير العلاقة اليتيمة مع إيران، ومثل هذه المشاعر البغيضة لن تساعده على استعادة مشاعر جيرانه، بل على العكس ستزيد الهوة بينهم وبينه"، وينهي الكاتب قائلاً: "على عقلاء العراق أن يدركوا أنهم عندما يحضرون لمشاركة الخليجيين مناسباتهم فإن عليهم أن يخلفوا أفاعيهم في جحورها!".




تعرض للدهس بعد خروجه من المدرسة
الزهراني يناشد الخيرين المساهمة في علاج ابنه بجدة



ناشد المواطن سعيد عبد الله السني الزهراني أهل الخير بإيجاد علاجٍ لابنه البالغ من العمر 13 عاماً، والذي يرقد حالياً بمستشفى الملك فهد بجدة إثر تعرضه لحادثة دهس أثناء خروجه من المدرسة قبل نحو ثلاثة أسابيع .

وأشار الزهراني إلى أن ابنه أُدخل مستشفى الملك فهد بجدة , وأجريت له عملية جراحية عاجلة في محاولة لترميم قدمه ، وتبيّن بعدها حاجته إلى عملية بناء لعظام الساق والقدم , بعد أن تسبّبت الحادثة في سحق وتهتكات بأجزاء كبيرة من القدم والساق , وهو الأمر الذي تعذر على المستشفى القيام بها لعدم وجود الإمكانات لديهم لمثل هذه الحالات.

وأضاف أن الأطباء أكدوا له أن ابنه مهدد ببتر قدمه في حالة عدم ايجاد علاجٍ على وجه السرعة له داخل المملكة أو خارجها . وقد أخبره الأطباء أنه أُصيب ببكتيريا في الدم نتيجة بقاء الجرح مفتوحاً لفترة تجاوزت 3 أسابيع دون أن يجدوا مستشفى يستطيع أن يُعيد بناء القدم من خلال عمليات تجميلية متطورة تُجرى لمثل هذه الحالات ..

وأضاف الزهراني أنه تعذر قبوله في ثلاثة مستشفيات كبرى بجدة بعد أن رفع المستشفى خطاباً للهيئة الطبية والتي قامت هي أيضا برفع خطابٍ لثلاث مستشفياتٍ بجدة .

وطالب معالي وزير الصحة بالنظر في وضع ابنه بشكل عاجل وانقاذه قبل أن تصاب قدمه بـــ ” الغرغرينا ” ويتم بترها لاسمح الله .





رحلة فرح تتحول لمأساة: وفاة وإصابة ١٣ فرداً من أسرة سعودية واحدة

 
تحوّلت رحلة فرح مساء أمس السبت إلى مأساة على طريق مركز ضليع رشيد بمنطقة القصيم، بعدما تعرضت أسرة سعودية مكوّنة من ١٣ فرداً لحادث مروري أثناء ذهابها لأحد قصور الأفراح لحضور حفل زفاف أحد أقاربها؛ حيث أسفر الحادث عن وفاة طفلة وإصابة باقي أفراد العائلة بإصابات متفرقة، ٤ منها خطيرة.
وقد وقع الحادث عقب انقلاب سيارة داتسون كانت تُقِلّ أفراد الأسرة، وتوفيت طفلة، وأُصيب ٤ من أفراد أسرتها بإصابات خطيرة، فيما أُصيب ٨آخرون بإصابات متوسطة.
ونظراً للقصور الإسعافي والصحي بالمنطقة هرع مواطنون لموقع الحادث، وعملوا على نقل ٧ مصابين بسياراتهم الخاصة إلى مركز صحي ضليع رشيد، ونقلوا٥ مصابين لمستشفى الرس العام، الذي يبعد نحو ١٠٠ كيلومتر عن المنطقة.
‏وقد استعان مركز صحي ضليع رشيد بالمراكز الصحية المجاورة لدعمه بسيارات الإسعاف من أجل نقل بقية المصابين لمستشفى الرس العام؛ لعدم قدرته على التعامل مع العدد الكبير من المصابين الذين حضروا إليه فجأة، فيما باشرت الجهات الأمنية موقع الحادث.
وأكد عدد من السكان أن الموقع نفسه شهد قبل 3 أسابيع حادثاً آخر شنيعاً، راح ضحيته ثلاثة أشخاص، مشيرين إلى أن مدينة ضليع رشيد تعاني نقصاً في الخدمات الأساسية، بالرغم من أنه يقطنها أكثر من ثلاثين ألف نسمة؛ حيث لا يوجد بها سوى مركز صحي وحيد، وتفتقر لمستشفى ومركز للهلال الأحمر ومركز دفاع مدني، مشيرين إلى أن مركز الدفاع المدني اعتُمد قبل سنتين إلا أنه لم يرَ النور حتى الآن، حسب حديثهم.
وناشد السكان أمير منطقة القصيم النظر فيما تحتاج إليه ضليع رشيد، خاصة افتتاح مستشفى ومراكز للهلال الأحمر والدفاع المدني، مشيرين إلى أن سكان المنطقة بالآلاف، وتشهد حوادث يومية تتطلب عمليات إنقاذ وإسعاف سريعة.





اعتقدت أنه مصاب بــ«المس»
سيدة تكتشف خيانة زوجها بــ«الواتس اب»!



للوهلة الأولى ظنت الزوجة التي تقطن منطقة الرقة، أن زوجها الذي راح يجلس طوال الليل وهو يبتسم من تلقاء نفسه وهو منهمك في كتابة رسائل «الواتس اب» إلى درجة نسي فيها نفسه أن السيجارة في فمه تحولت رماداً دون أن يعي ذلك.

الزوجة ولتبديد شكوكها بأن زوجها ليس «مجنوناً» في «الواتس اب» نتيجة لنسيانه إياها كـ«زوجة» وانجرافه في محادثات «واتس ابية»، انتهزت فرصة خلوده إلى النوم بعد ليال طوال لم ينم خلالها، إلا وهو محتضناً لنقاله، وهبت متناولة الجهاز النقال لتعرف ماذا يخفيه.

الزوجة انطلقت إلى الملحق ليخلو لها الجو بدورها بحثاً عن أدلة وبراهين، وكان حسها (الأمني) في مكانه، عندما حط بصرها على ويلات وويلات من رسائل الصادر والوارد إلى فلانة وعلانة، إلى درجة نسيت نفسها في البحث لتوثق خيانته لها.

الزوج «الواتس أبي»، أفاق مذعوراً من نومه ولم يجد هاتفه في «أحضانه»، وبحث عن زوجته ولم يجدها أيضاً في فراش الزوجية، ما حداه إلى الانطلاق إلى مخفر منطقة الرقة ليقدم بلاغ سرقة ضد الزوجة!

ووفق مصدر أمني فإن رجال المخفر سجلوا قضية أحيلت إلى رجال المباحث الذين أحضروا الزوجة، وبمواجهتها قالت (والله ظننت في البداية أنه مجنون نتيجة ضحكه بمفرده، وبعدين صرت شاكة فيه من زمان وبعرف يقضي الليل مع منو، والله ما سرقته ظلمني هالخاين) بحسب الرأي الكويتية.

وأضاف المصدر: «إن الزوجة سلمت الهاتف إلى رجال المباحث، والذين بدورهم أعطوه إلى الزوج الذي أصر على المضي قدماً في قضية السرقة ضد زوجته، حيث تم التحفظ عليها للتحقيق في القضية.




تدخل الجار وقام بشرائه بأقل من سعر السوق
«خروف»يتسبب بخلاف حاد بين زوجين بغرب الرياض



تسبب خروف تلقاه أحد المواطنين كهدية من صديقه في خلاف حاد بينه وزوجته بدعوى انه يحدث الفوضى والأوساخ في المنزل.

ووفقاً للتفاصيل فان الزوجة رفضت دخول الخروف للمنزل لخوفها منه في المقام الأول ولأنه يثير الفوضى الأمر الذي أشعل الخلاف بين الزوجين ودفع بجارهم للتدخل لحله بشراء الخروف بسعر أقل من سعر السوق والتوجه به فورا إلى المسلخ وذبحه.


كان يتجول في "سوق الأعلاف" بمركبة ليست له ولا لكفيله





خادمة «تنظف» خزينة منزل


تحقق الجهات الامنية في شرطة جدة مع مقيم وخادمة من جنسية سيرلانكية بتهمة قيامه بسرقة مجوهرات وحلي ذهبية من مقيم هندي الجنسية اكد ان الخادمة سبق ان عملت لديه قبل ان تغادر وتنفذ سرقتها بالاشتراك مع ابناء جلدتها وقدم المعلومات التي يملكها للفريق الامني في مركز شرطة الكندرة والذي فتح محاضره للتحقيق في الحادثة بعد ان شكك مقدم البلاغ في الخادمة.

الحادثة وقعت في حي الفيحاء بعد ان فوجئ احد المقيمين في اختفاء قطع مجوهرات وذهب كان يضعها في احدى الخزن الخشبية وحدد قيمتها بمبلغ 24 الف ريال و حاول مع اسرته البحث في كافة ارجاء المنزل عنها الا انه فشل في ذلك .
واشار الى شكوكه في ان الخادمة تمتلك مفتاحا للمنزل مكنها من الدخول اليه و تنفيذ السرقة بعد دخولها غرفة النوم الرئيسية وسرقة الموجودات من ذهب قدر و حصر اتهامه بالخادمة مؤكدا على عدم وجود أي كسر في الابواب او النوافذ كما ان الخادمة استغلت غيابهم لتنفذ مخططها.





ضبط "صاروخ حشيش" مع وافد مصري بالطائف


 حاول وافد مصري الهرب من الجهات الأمنية بمحافظة الطائف بعد محاصرته إثر تجواله المشبوه داخل سوق الأعلاف, قبل أن يتم استيقافه، حيث بدا مرتبكاً وحاول التمويه على رجال الأمن بأنه يحرس السوق.

وكانت دوريات سند الأولى بدوريات الأمن وبالتعاون مع دورياتها السرية ليلة البارحة في سوق الأعلاف, حيث اشتبهت بمركبة نقل من نوع دباب سوزوكي، كان يقودها وافد مصري يتجول بها داخل السوق, وتم استيقافه بعد أن حاول الهرب.

وبتفتيش المركبة عثر فيها على سيجارة "صاروخ" من الحشيش المخدر, وقطعتين من الحشيش "نيكس", فيما كشف أن الدباب الذي كان يستقله لا يعود لملكيته ولا حتى لملكية كفيله، وقد أحيل لإدارة مكافحة المخدرات بمحافظة الطائف.





سودانيون يسرقون مليوني ريال من سعودي أراد إستبدالها بدولارات

 

تكثف شرطة محافظة الجيزة المصرية بحثها للقبض على 3 أشخاص يحملون الجنسية السودانية تمكنوا من الاستيلاء على مليوني ريال من مواطن سعودي يقيم بمدينة الشيخ زايد التابعة للمحافظة نفسها، بعدما أوهموه باستبدال المبلغ بدولارات وفروا هاربين.

وكان قسم شرطة الشيخ زايد قد تلقى بلاغاً من المواطن السعودي يتضرر فيه من قيام 3 أشخاص سودانيين، قال إن أحدهم يدعى "أبو درغام" والثاني يدعى "أبو عبد الله" بالاستيلاء منه على مليوني ريال سعودي.

وأوضح صاحب البلاغ أن المتهمين حضروا إلى فيلته بالشيخ زايد وجلسوا برفقته وحصلوا على المبلغ بعدما أبدى لهم رغبته باستبداله بدولارات وفروا هاربين من الفيلابحسب وسائل إعلامية.






لماذا مالي وليست سوريا ؟
أمل وعمل
إبراهيم محمد باداود
الإثنين 21/01/2013
فجأة وبدون أي مقدمات وبدون اجتماعات مجلس الأمن أو قرارات للأمم المتحدة أو انعقاد جلسات للتصويت أو إرسال مندوبين من الأمم المتحدة وبدون سقوط آلاف الضحايا من أطفال ونساء وشيوخ وبدون نزوح للاجئين أو وجود أسلحة محرمة أو غيرها من الأعذار الواهية التي توجب وقوع هجوم من دولة على دولة أخرى ، هبت فرنسا بمقاتلاتها لتقصف مالي مشيراً رئيسها في تصريح له أن هذا التدخل هو لدحر الإرهاب في هذا الجزء من أفريقيا . 
كما صرح قائلاً ( المحك بالنسبة الينا ليس في السيطرة على أرض أو زيادة نفوذنا أو البحث عن أي مصلحة تجارية او اقتصادية، لقد ولى هذا الزمن". وقال أيضا "في المقابل على بلادنا، لأنها فرنسا، أن تهب لمساعدة بلد صديق هو من بين الأفقر في العالم وضحية منذ أشهر عدة لكي لا نقول منذ سنوات لهذا الإرهاب الذي بات يأخذ اليوم أشكالاً أكثر خطورة".
هل يمكن أن نصدق مثل هذه التصاريح الإعلامية من دولة متقدمة ترى كل يوم سقوط الضحايا في سوريا منذ أكثر من عامين ولاتحرك ساكناً وتكتفي بالشجب والتنديد والاستنكاروإنتظار مبعوث وراء مبعوث أما عندما تم مس المصالح المباشرة فلم تنتظر أياً من هذه الأعذار بل تحركت وحدها لتقصف أراضي دولة أخرى بنفس الحجة المعتادة والتي أكل عليها الدهر وشرب وهي ( مكافحة الإرهاب ) . 
هل يعني مما يحدث أن لكل دولة الحق أن تقصف دولة أخرى دون الرجوع إلى أي شرعية دولية بحجة مكافحة الإرهاب ، إننا نعيش في عصر غريب ، عصر تجيز كل دولة من الدول العظمى أن تضرب أي دولة أخرى لتحميها من الإرهاب وذلك كما حدث في العراق وأفغانستان ، أما الإرهاب الحقيقي الذي يحدث كل يوم في سوريا منذ أكثر من عامين فتنتظر تلك الدول أن تقر الشرعية الدولية ماتراه مناسباً اتجاهه !!. 
لقد حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على بذل كل ماتستطيع من اجل إغاثة الشعب السوري الحر الأبي وقدمت لهم المساعدات وجهزت القوافل المتعددة بالمؤن لنصرة هذا الشعب الذي يغمض العالم أجمع أعينه عما يحدث فيه ويفتحها فقط على الأماكن التي يرى فيها مصلحته ومنفعته . 





في هجومين لطائرات بدون طيار مساء السبت
سعوديان ضمن 9 قتلى في مأرب اليمنية

أ ف ب - صنعاء:
 أعلنت مصادر قبلية وشهود عيان اليوم الأحد، أن سعوديين اثنين من بين تسعة يعتقد أنهم من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا في هجومين منفصلين لطائرات بدون طيار في محافظة مأرب في اليمن مساء السبت.

وبمقتل هؤلاء يرتفع إلى 23 عدد الذين قتلوا في غارات لطائرات بدون طيار، أمريكية على الأرجح، استهدفت تنظيم القاعدة منذ 24 ديسمبر.

وتحدث مصدر قبلي لوكالة "فرانس برس" عن ثلاث غارات "أخطأت الأولى هدفها" بينما أصابت الثانية سيارة رباعية الدفع وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص في وادي عبيدة على بعد حوالى 170 كلم شرق صنعاء.

وأوضح أنه "لم يتم التعرف إلا على هوية شخص واحد (من القتلى) هو إسماعيل بن جميل أحد عناصر القاعدة المعروفين في البلدة"، مشيراً إلى أن "جثث العناصر الثلاثة الذين كانوا إلى جانبه كانت متفحمة".

أما الغارة الثالثة فقد استهدفت سيارة رباعية الدفع أيضاً في القطاع نفسه، وأدت إلى مقتل خمسة من عناصر القاعدة أحدهم من أفراد عشيرة آل حتيك التي تقيم في المنطقة.


وتقول المجموعة الفكرية "نيو أمريكا فاونديشن"، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، إن هجمات الطائرات بدون طيار ازدادت بمقدار ثلاثة أضعاف بين 2011 و2012.

وقد وجهت هذه الطائرات 53 ضربة في 2012 مقابل 18 في العام الذي سبقه.

وتقدم الطائرات الأمريكية من دون طيار دعماً للقوات اليمنية، التي تقاتل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الذي ولد في يناير 2009 من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن.

وأكد رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن اللواء علي حسن الأحمدي في الثامن من يناير، أن الهجمات التي تشنها هذه الطائرات على أهداف للقاعدة في اليمن ستتواصل في إطار التعاون بين صنعاء وواشنطن للتصدي للإرهاب.





بعد فوز "الأبيض" بلقب خليجي 21
بالصور.. جسر الملك "فهد" يضج باحتفالات الجماهير الإماراتية

تصوير : فهد الشراري

سبق – الرياض:
لم تغب احتفالات الجماهير الإماراتية خلال رحلة عودتها من البحرين إلى بلدها مروراً بجسر الملك فهد الواقع داخل السعودية، وذلك ابتهاجاً بفوز منتخبها بلقب بطولة كأس الخليج على حساب نظيره العراقي.

ورصدت عدسة المصور "فهد الشراري" فرحة عارمة لجمهور المنتخب الإماراتي طوال الطريق على جسر الملك فهد، إذ رفعوا أعلام الإمارات وصور لاعبي "الأبيض"، بينما زيّن بعضهم مركباتهم بصور للشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة.


















طائرات بدون طيار تقتل 4 من تنظيم القاعدة في اليمن
ثلاث غارات أصابت إحداها سيارة رباعية الدفع وأدت إلى مقتل أربعة شرق صنعاء


لقي 8 أشخاص، بينهم أربعة على الأقل من أعضاء تنظيم القاعدة، مصرعهم إثر هجمات لطائرات بدون طيار في محافظة مأرب في اليمن مساء السبت.

وبمقتل هؤلاء يرتفع عدد الذين قتلوا في غارات بطائرات من دون طيار أمريكية استهدفت تنظيم القاعدة منذ 24 كانون الأول/ديسمبر إلى 22.

وتحدث مصدر قبلي عن ثلاث غارات، أخطأت أولاها هدفها، بينما أصابت الثانية سيارة رباعية الدفع وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص في وادي عبيدة على بعد حوالي 170 كلم شرق صنعاء.

وأوضح أنه لم يتم التعرف سوى على هوية شخص واحد من القتلى هو إسماعيل بن جميل أحد عناصر القاعدة المعروفين في البلدة"، مشيرا إلى أن جثث العناصر الثلاثة الذين كانوا إلى جانبه كانت متفحمة. 

أما الغارة الثالثة، فقد استهدفت سيارة رباعية الدفع في القطاع نفسه، وأدت إلى مقتل 4 أشخاص، بينهم أحد أفراد عشيرة آل حتيك التي تقيم في المنطقة. 

وتقدم الطائرات الأمريكية من دون طيار دعما للقوات اليمنية التي تقاتل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي ولد في كانون الثاني/يناير 2009 من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن.

وأكد رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن اللواء علي حسن الأحمدي في الثامن من كانون الثاني/يناير أن الهجمات التي تشنها هذه الطائرات على أهداف للقاعدة في اليمن ستتواصل في إطار التعاون بين صنعاء وواشنطن للتصدي للإرهاب.





9 قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بشبرا المصرية

 

9 قتلى وجرحى هي حصيلة الاشتباكات العنيفة التي وقعت بمدينة شبرا الخيمة في مصر، فجر اليوم الأحد، على خلفية مصرع شاب بطلق ناري عن طريق الخطأ، في مطاردة الشرطة لأحد المسجلين خطر بالمدينة.

وأكد الدكتور زكريا عبد ربه، وكيل وزارة الصحة بمحافظة القليوبية، على رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات شبرا الخيمة تحسبًا لوقوع مزيد من الإصابات.

وقال عبدربه إن مستشفيات شبرا الخيمة استقبلت حتى الآن 3 جثث، و6 مصابين، في أحداث الفوضى ومحاولة اقتحام قسم ثان شبرا الخيمة، بخلاف الحالات التي يتم نقلها مباشرة لمستشفيات القاهرة، مشيرًا إلى وجود جثتين بمشرحة مستشفى ناصر العام ، وجثة بمستشفى معهد ناصر، حيث نقل صاحبها في حالة خطرة وتوفي عقب وصوله المستشفى.

فيما كثفت قوات الأمن من تواجدها وتعزيزها بعدد من المصفحات في محيط القسم، وقامت بتطويق المبني بعدد من المدرعات، منعاً لمحاولات الاقتحام المتكررة من جانب الأهالي. (صحف)




مرسي أكثر حكام مصر ملاحقة للصحافيين بتهم إهانته
بلاغاته ضد الإعلاميين بلغت في 6 أشهر أربعة أضعاف ما شهدته الـ30 عاماً من حكم مبارك

الرئيس المصري محمد مرسي

سجّل الرئيس محمد مرسي رقماً قياسياً في ملاحقة الصحافيين والإعلاميين بتهمة إهانة الرئيس، وفق ما أكدته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها، أن بلاغات الرئيس مرسي ضد الإعلاميين بلغت في ستة أشهر فقط أربعة أضعاف ما شهدته الأعوام الـ30 من حكم الرئيس السابق حسني مبارك، و24 ضعفاً لعدد القضايا المشابهة التي شهدتها فترة تولي الرئيس الأسبق أنور السادات، وأكثر من كل حكام مصر منذ بدء العمل بالمادة التي تجرم إهانة رأس الدولة قبل أكثر من 100 عام.

ووثّق التقرير، الذي جاء في 12 صفحة، أسماء كل الإعلاميين والصحافيين والمواطنين ممن طالتهم مادة قانون العقوبات الخاصة بإهانة الرئيس المصري.





مدبر هجوم عين أمناس يعرض التفاوض على الجزائر وفرنسا
مختار بلمختار أعلن عن وجود رهائن لديه ويطالب بوقف الحرب على شمال مالي

مختار بلمختار

دعا مدبر عملية عين أمناس، مختار بلمختار المكنى خالد أبو العباس، أمير كتيبة "الملثمون"، ومؤسس كتيبة "الموقعون بالدماء" ، كلاً من الجزائر وفرنسا للتفاوض لإطلاق رهائن مازالوا في قبضته على ما يبدو، مقابل توقيف الحرب على شمال مالي.

ونشر موقع "صحراء ميديا" الموريتاني، الأحد، إعلان "الأعور" عن تبنيه عملية اختطاف رهائن غربيين في منشأة عين أمناس النفطية.

وظهر مختار بلمختار في تسجيل مصور، عرف نفسه لأول مرة بأنه من تنظيم القاعدة الأم، وذلك بعد أشهر من انشقاقه عن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، حيث قال في التسجيل "إننا في تنظيم القاعدة نعلن عن تبنيا لهذه العملية الفدائية المباركة". 

وعبر بلمختار في التسجيل الذي كتب أنه سجل 17 يناير 2012، عن استعداده للتفاوض شريطة وقف العملية العسكرية في مالي، حيث قال "نحن على استعداد للتفاوض مع الدول الغربية والنظام الجزائري بشرط توقيف العدوان والقصف على الشعب المالي المسلم، خصوصاً إقليم أزواد واحترام خياره في تحكيم الشريعة الإسلامية على أرض أزواد".

وأضاف بلمختار أن العملية "قادها أربعون مجاهداً مهاجرين وأنصاراً من بلاد إسلامية شتى، بل وحتى من بلاد الغرب باسم الموقعون بالدماء"، مؤكداً أنها تأتي انتقاماً من النظام الجزائري "لسماحه لمستعمر الأمس باستعمال أرضنا وأجوائنا لقتل أهلنا وإخواننا في مالي"، وفق تعبيره.

وعبر أمير الكتيبة عن استعداده للتفاوض شريطة وقف العملية العسكرية في مالي، حيث قال "نحن على استعداد للتفاوض مع الدول الغربية والنظام الجزائري بشرط توقيف العدوان والقصف على الشعب المالي المسلم، خصوصاً إقليم أزواد واحترام خياره في تحكيم الشريعة الإسلامية على أرض أزواد". 

وأضاف "أما بالنسبة للأمريكيين فنقول إننا على استعداد لمبادلة جميع رهائنكم عندنا مقابل إطلاق سراح الشيخ والعالم الصابر عمر عبدالرحمن وإرجاعه لأهله وذويه في مصر، ولو كان لدينا ألف منكم لفديناه بهم وفاء لعلمه وهجرته وجهاده، وأختنا الصابرة عافية صديقي فرج الله كربتها"، وفق تعبيره.

وبدا "الأعور" في التسجيل، وهو من دون عمامة ويرتدي زياً عسكرياً من دون سلاح، إضافة إلى العلم الأسود المميز لكتيبته، كما بدأه بعبارة "بيان الموقعون بالدماء في عملية قاعدة "تيغنتورين" لشركة بي بي البريطانية"، وانتهى التسجيل بسيارة رباعية الدفع تحمل مدفع 14.5، وكتب فوقها "من هنا نبدأ"، وأسفلها صورة للمسجد الأقصى مكتوب بجانبه "ومن هنا ننتهي". 

وحسب موقع "صحراء ميديا" التي نشرت الفيديو، فيبدو أن التسجيل كان معداً للتوزيع قبل انتهاء العملية العسكرية التي شنها الجيش الجزائري على الخاطفين، والتي انتهت يوم أمس السبت بمقتل جميع الرهائن والخاطفين.





نتنياهو لا يستبعد الحرب بين إسرائيل والدول العربية

 

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن أي حكومة برئاسته لن تخلي مستوطنات في يهودا والسامرة خلال ولايتها المقبلة، معتبراً أن عهد تقديم التنازلات من هذا القبيل قد ولَّى إلى غير رجعة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن نتنياهو رفض خلال حواره مع صحيفة "معاريف" فكرة إعادة تجميد البناء في المستوطنات، قائلاً إن تجربة حكومته الحالية على هذا الصعيد أثبتت بطلان خطوة كهذه نظراً لأن قضية الاستيطان من نتائج النزاع مع الفلسطينيين وليس من مسبِّباته.

واعتبر نتنياهو مسألة توليه رئاسة الحكومة المقبلة أمراً مفروغاً منه، قائلاً إن ما يهمّه هو تراجع قوة حزب الليكود الذي سيقلل في الإطار الائتلافي من قدرته على التصدي للضغوط الممارَسة عليه .

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات الإسرائيلية مع دول الجوار العربي وهي فلسطين ومصر والأردن ولبنان وسوريا"، أبدى نتنياهو تحفظاً على الرأي القائل إن التطورات الإقليمية - لا سيما في مصر وسوريا - قلًلت كثيراً من خطر اندلاع حرب تقليدية مع دول الجوار، حسبما ذكرت "صوت إسرائيل". وكالات





قال: هناك علاقة حميمة بين الأسد وتل أبيب
مفتي جبل لبنان: إيران وإسرائيل أعداء العرب والمسلمين


 قال الشيخ محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان في بيان له، اليوم الأحد: إن إيران مثل "إسرائيل" وهما اليوم أعداء العرب والمسلمين، مؤكداً أن "إسرائيل" على وفاق تام مع نظام الأسد.

ونقل موقع "بوابة الأهرام"، في بيان الجوزو، أن "فرنسا ومعها أمريكا وبريطانيا وألمانيا وجميع الدول الحريصة على الحرية والديمقراطية هبوا لمواجهة الإسلاميين في مالي، ونسوا أن هناك إرهاباً أكبر، وهم كانوا يعتبرون أنفسهم أصدقاء الشعب السوري وأسرفوا في وعودهم بمساعدة الجيش السوري الحر".

وقال الجوزو: "أمريكا تخضع خضوعاً تاماً لإرادة "إسرائيل" التي هي صديقة حميمة للنظام السوري، فأمن "إسرائيل" من أمن سوريا وأمن سوريا من أمن "إسرائيل"، وما شعار المقاومة والممانعة إلا الغطاء لهذا الاتفاق العلني والقديم بين الأسد و "إسرائيل"، حتى إيران ليست بعيدة عن هذا الحلف الشيطاني ما دام يؤذي المسلمين والعرب، فهي تعمل على إثارة النزاعات والخلافات بين السنة والشيعة، بحيث أصبح للأمة العربية والإسلامية عدوان اثنان، هما إسرائيل وإيران".

وأضاف مفتي جبل لبنان: "هناك 60 ألف قتيل في سوريا حتى اليوم، وأصدقاء سوريا مشغولون بتحرير مالي، وأسلحتهم الثقيلة والخفيفة تتجه إلى أعداء الحرية في مالي أما الجيش السوري الحر فلم يصله شيء من السلاح الذي يدافع به عن نفسه بعد".

وأنهى الجوزو بيانه بالقول: "نحن أمام حالة من موت الضمير وعداوات مستحكمة لا تريد للعرب أن يحرروا أنفسهم من الديكتاتوريات التي تحكمهم، وكأنه كتب علينا أن نرضي هذا الفريق أو ذاك من أجل أن يسمح لنا بتحرير بلادنا من الظلم والاستبداد والاستعمار".





والدة الرئيس السوري انضمت الى ابنتها في دبي

افاد سكان سوريون ومعارض لوكالة فرانس برس الاحد ان والدة الرئيس السوري بشار الاسد وصلت الى دبي لتنضم الى ابنتها بشرى التي تقيم منذ عدة اشهر في الامارات.

وقال سكان ان انيسة مخلوف موجودة منذ حوالى عشرة ايام في دبي.

وتقيم قرب ابنتها بشرى الشقيقة الوحيدة للرئيس السوري والتي استقرت في دبي في الاشهر الماضية مع اولادها.

وبشرى ارملة احد ابرز مسؤولي الالة الامنية السابقين في سوريا آصف شوكت الذي اغتيل في تموز/يوليو في اعتداء اودى بحياة ثلاثة اخرين من كبار المسؤولين السوريين.

وقال المعارض ايمن عبد النور رئيس مجموعة "مسيحيون سوريون من اجل الديموقراطية" ورئيس تحرير موقع "كلنا شركاء" لوكالة فرانس برس ان "مغادرتها سوريا تعتبر مؤشرا جديدا على ان الاسد يفقد دعمه حتى ضمن العائلة".

ويرى محللون ان ابرز المحيطين بالرئيس السوري حاليا هم شقيقه العقيد ماهر الاسد (44 عاما) الذي يتولى قيادة الفرقة الرابعة في الجيش السوري المسؤولة عن حماية العاصمة، الى جانب خاله محمد مخلوف ونجليه.

وقد وصل عدد كبير من رجال الاعمال السوريين الاثرياء الى دبي في الاشهر الماضية.

وبحسب الامم المتحدة فقد قتل اكثر من 60 الف شخص منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضد نظام الرئيس السوري في اذار/مارس 2011 والتي تحولت الى نزاع عسكري.







قوات الاحتلال الإسرائيلى تقمع مسيرة تضامنية إلى قرية باب الكرامة

 
جيش الاحتلال الإسرائيلى

القدس (أ.ش.أ)


قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلى مساء اليوم مسيرة تضامنية شارك بها عشرات النشطاء على الحاجز العسكرى الوحيد المقام على مدخل قرية بيت إكسا شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وحالت قوات الاحتلال دون تمكن النشطاء من الدخول إلى قرية باب الكرامة المقامة على الأراضى المصادرة من قرية بيت إكسا، وفرضت قوات الاحتلال طوقا عسكريا مشددا على القرية للحيلولة دون تمكن مزيد من النشطاء الدخول إلى باب الكرامة.

وأوضح منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شمال غرب القدس نبيل حبابة أن جيش الاحتلال قمع عشرات النشطاء الذين تظاهروا أمام الحاجز احتجاجا على منعهم من الدخول إلى قرية بيت إكسا وباب الكرامة.





سفينة حربية عمانية تزور ميناء بندر عباس الإيرانى
الإثنين، 21 يناير 2013 - 04:29
طهران ( د.ب.ا)

أعلنت القوات البحرية الإيرانية بأن سفينة البحرية السلطانية العمانية "نصر البحر" رست فى ميناء بندر عباس جنوبى البلاد.

وقالت إدارة العلاقات العامة للبحرية الإيرانية، إن السفينة العمانية وعلى متنها مروحية رست فى المنطقة البحرية الأولى التابعة للجيش الإيرانى فى ميناء بندر عباس جنوبى إيران، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضافت، أن زيارة السفينة العمانية للميناء الإيرانى تأتى فى إطار تطوير العلاقات بين القوات المسلحة للبلدين.

يشار إلى أن سلطنة عمان عضو فى مجلس التعاون الخليجى الذى أعرب فى قمته الأخيرة فى الشهر الماضى عن رفضه "واستنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون"، وطالب إيران "بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات، وعن كل السياسات والإجراءات التى من شأنها زيادة التوتر، وتهديد الأمن والاستقرار فى المنطقة".





انقطاع التيار الكهربائى عن أغلب مناطق العاصمة السورية
الإثنين، 21 يناير 2013 - 05:25

دمشق أ.ش.أ

انقطع التيار الكهربائى عن أغلب مناطق العاصمة السورية دمشق مساء الأحد، لتغرق كافة أحيائها وشوارعها فى ظلام دامس.

ويقول مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق، إن سكان العاصمة السورية اعتادوا على انقطاع التيار الكهربائى بهدف تقليل الاستهلاك، وحفظوا مواعيد انقطاع التيار عن ظهر قلب، إلا أنه جرت العادة أن يتم قطع التيار عن المنازل والمحال وبعض الشوارع الفرعية وتبقى الشوارع الرئيسية مضاءة.

ويضيف المراسل أنه فى حوالى الساعة التاسعة من مساء اليوم، انقطع التيار فى جميع شوارع ومنازل ومحال منطقة وسط المدينة، ليكتشف السكان بعد ذلك أن انقطاع التيار لم يشمل وسط دمشق فقط، بل ضم أغلب مناطق العاصمة السورية، وأن انقطاع التيار لم يستثن حتى الشوارع الرئيسية.

وبطبيعة الحال، اضطرت المحال التجارية، خاصة المطاعم والمقاهى إلى إغلاق أبوابها، فمع اختفاء مادة المازوت، أصبح من العسير تشغيل المولدات الكهربائية.





ارتفاع شهداء اليوم برصاص قوات الأسد إلى 106 أشخاص

 
بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بأن أعداد القتلى برصاص قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد ارتفعت مساء اليوم الأحد إلى 106 أشخاص، معظمهم فى دمشق وريفها وحمص.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية الليلة عن الشبكة إن "طائرات النظام الحربية ألقت قنابل عنقودية على بلدة حران العوايد بريف دمشق، مما أدى إلى مقتل 11 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء".

من ناحيتها، قالت شبكة "شام الثورة" إن مدينتى "داريا وسقبه" تعرضت اليوم لقصف عنيف بصواريخ بعيدة المدى تحمل رؤوس متفجرة، كما أكد ناشطون أن تلك الصواريخ تستخدم لأول مرة فى قصف ريف دمشق.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف الآخرين داخل وخارج البلاد.





مساعد خامنئى: الإطاحة بالأسد "خط أحمر" بالنسبة لإيران

 
بشار الأسد

دبى (رويترز)

حذر مساعد رفيع للقائد الأعلى الإيرانى من الإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد، قائلا إن مصيره "خط أحمر" فى واحدة من أقوى الرسائل التى تصدر عن الجمهورية الإسلامية لدعم حكومة دمشق.

وتدعم إيران حكم الأسد منذ اندلاع الانتفاضة قبل نحو عامين وتعتبره جزءا مهما من محور المقاومة ضد إسرائيل.

وقال على أكبر ولاياتى المرشح المحتمل للمنافسة على منصب الرئاسة فى إيران فى الانتخابات المقررة فى يونيو حزيران فى مقابلة أذيعت اليوم الأحد "إذا أطيح بالرئيس السورى بشار الأسد فسوف ينكسر صف المقاومة فى وجه إسرائيل."

وأضاف فى المقابلة التى أجرتها معه قناة الميادين التلفزيونية اللبنانية "نعتقد أنه يجب إجراء إصلاحات تنبع من أرادة الشعب السورى لكن دون اللجوء إلى العنف وطلب المساعدة من أمريكا".

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران تعتبر الأسد خطا أحمر، قال ولاياتى "نعم هو كذلك. لكن ذلك لا يعنى أننا سنتجاهل حق الشعب السورى فى اختيار حكامه".





حصيلة قتلى أزمة الرهائن بالجزائر ترتفع إلى 80 شخصا

 
تداعيات عمليات عين أميناس

عواصم (د ب أ)

ارتفعت حصيلة القتلى الناجمة عن تداعيات أزمة الرهائن فى الجزائر إلى 80 شخصا اليوم الأحد، فى الوقت الذى حذر فيه رئيس الوزراء البريطانى من "حرب طويلة على الإرهاب" فى شمال أفريقيا فى أعقاب واحدة من أسوأ أزمات الرهائن فى الأعوام القليلة الماضية. 

وأفاد تقرير إخبارى بأن القوات الخاصة التابعة للجيش الجزائرى عثرت اليوم على حوالى 25 جثة تعود لرعايا غربيين وجزائريين وعسكريين فى المنشأة الغازية تيجنتورين ببلدة عين أميناس جنوب شرق الجزائر الذى هاجمته جماعة مسلحة فجر الأربعاء الماضى.

وكان وزير الاتصال الجزائرى محمد السعيد أوبلعيد صرح فى وقت سابق من اليوم الأحد أنه يخشى أن تعثر القوات الخاصة التى لا تزال تمشط مصنع الغاز على جثث أخرى.

فى هذا السياق، أعلن مختار بلمختار الملقب بخالد أبو العباس أمير كتيبة "الملثمون"، ومؤسس كتيبة "الموقعون بالدماء" عن تبنيه عملية الهجوم على المنشأة النفطية واختطاف رهائن غربيين بمنطقة تيجنتورين ببلدة عين أميناس.

وقال بلمختار، فى تسجيل مصور بثه موقع "صحراء ميديا" الموريتانى، اليوم وعرف فيه نفسه لأول مرة بأنه من تنظيم القاعدة الأم، وذلك بعد أشهر من انشقاقه من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى "إننا فى تنظيم القاعدة نعلن عن تبنى هذه العملية الفدائية المباركة".

وكان المتطرفون بدأوا هجومهم يوم الأربعاء باستخدام أسلحة آلية وراجمات صواريخ وبنادق وقذائف صاروخية وقذائف هاون وقنابل. 

وقالوا إنهم شنوا ذلك الهجوم بسبب العملية العسكرية التى نفذتها فرنسا على مالى ضد المسلحين الإسلاميين الذين يسيطرون على الشمال. 

وعبر بلمختار فى التسجيل الذى كتب أنه سجل فى 17 يناير 2012، عن استعداده للتفاوض شريطة وقف العملية العسكرية فى مالى، حيث قال: "نحن على استعداد للتفاوض مع الدول الغربية والنظام الجزائرى بشرط توقيف العدوان والقصف على الشعب المالى المسلم خصوصا إقليم أزواد واحترام خياره فى تحكيم الشريعة الإسلامية على أرض أزواد".

وأضاف بلمختار أن عملية الهجوم على مصنع تيجنتورين "قادها 40 مجاهدا من مهاجرين وأنصار من بلاد إسلامية شتى بل وحتى من بلاد الغرب باسم الموقعون بالدماء"، مؤكدا أنها تأتى انتقاما من النظام الجزائرى "لسماحه لمستعمر الأمس باستعمال أرضنا وأجوائنا لقتل أهلنا وإخواننا فى مالى".

وأضاف: "أما بالنسبة للأمريكيين فنقول إننا على استعداد لمبادلة جميع رهائنكم عندنا مقابل إطلاق سراح الشيخ والعالم الصابر عمر عبد الرحمن وإرجاعه لأهله وذويه فى مصر، ولو كان لدينا ألف منكم لفديناه بهم وفاء لعلمه وهجرته وجهاده وأختنا الصابرة عافية صديقى فرج الله كربتها".

يأتى هذا فيما حذر رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الذى قال إن ثلاثة بريطانيين قتلوا، وأنه يخشى مقتل ثلاثة آخرين، من "رد عالمى من شأنه أن يستمر لأعوام بل وعقود". 

وقال كاميرون إن بريطانيا ستستخدم رئاستها لمجموعة الثمانى للانطلاق ضد "الجماعات المتطرفة والإسلامية والمنتمية إلى القاعدة". 

كما حذر قائلا: "كما أننا نتعامل مع ذلك فى باكستان وأفغانستان، يحتاج العالم إلى التكاتف للتعامل مع هذا التهديد فى شمال أفريقيا". 

يأتى هذا فيما أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى وقت متأخر من يوم أمس السبت فى بيان صدر عن البيت الأبيض "إن المسؤولية عن هذه المأساة تقع على عاتق الإرهابيين الذين نفذوها، والولايات المتحدة تدين أفعالهم بأقوى العبارات الممكنة". 

وأوضح أوباما إن الولايات المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع جميع شركاء أمريكا لمكافحة آفة الإرهاب فى المنطقة، والتى أودت بحياة الكثيرين من الأبرياء.

وتابع: "هذا الهجوم هو تذكير آخر بالتهديد الذى يشكله تنظيم القاعدة وغيره من الجماعات المتطرفة العنيفة فى شمال أفريقيا".





اعتقال أكبر شبكة لتنظيم القاعدة متورطة فى تفجيرات "بابل" و"واسط"

 
الشرطة العراقية 

بغداد (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال أكبر شبكة تابعة لتنظيم القاعدة متورطة فى تفجيرات بمحافظتى "بابل" و"واسط".

وقال المتحدث باسم الوزارة سعد معن فى بيان اليوم الأحد إن قوة من استخبارات محافظة بابل نفذت عملية دهم وتفتيش فى مناطق متفرقة من المحافظة، أسفرت عن اعتقال أكبر شبكة تابعة لتنظيم القاعدة تضم 22 شخصا.

وأضاف أن من بين المعتقلين آمر قطاع البراء أبو على ومساعديه الإدارى والشرعى والإعلامى، فضلا عن ثلاثة أمراء كتائب من ضمنهم ما يسمى بأمر كتيبة المدائن.

وتابع المتحدث باسم الداخلية العراقية أن القوة ضبطت خلال العملية مخابئ سلاح وعتاد مختلف الأنواع، مشيرا إلى أن الشبكة متورطة فى جرائم استهدفت محافظ بابل محمد المسعودى وتفجير فى منطقة الشاوى، فضلا عن تفجير فى الكوت قبل ثلاثة أشهر وتفجير سوق الزبيدية ومطعم فى الحفرية.

وأشار إلى أن العملية استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة، لافتا إلى أن القوة اقتادت المعتقلين إلى مركز أمنى للتحقيق معهم، ومحتويات المخبأ إلى مكان آمن تمهيدا لإبطال مفعولها.






خمسة من الإسلاميين المتورطين فى اختطاف الرهائن بالجزائر عمال فى الغاز
الإثنين، 21 يناير 2013 - 04:27

لندن (د.ب.أ)

كشفت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية نقلا عن مصادر أمنية اليوم الأحد أن خمسة من الإسلاميين المنتمين لتنظيم القاعدة الضالعين فى أزمة الرهائن الحالية بالجزائر هم عمال فى المنشأة الغازية تيجنتورين ببلدة ان اميناس.

وقالت المصادر للصحيفة، إن أحد هؤلاء المتورطين والذين يعملون بالمنشأة، مواطن فرنسى شارك فى عملية الخطف قبل أن يقتل خلال اقتحام الجيش الجزائرى للمنشأة. 

وتردد أن بعض الإرهابيين على علم جيد بالموظفين فى داخل المنشأة وكذلك أرقام الغرف الخاصة بالمغتربين. 

وذكرت المصادر أن رجال الدرك فتحوا تحقيقا مع أربعة عمال آخرين نجوا من الهجوم، وذلك للاشتباه فى قيامهم بمساعدة الخاطفين على دخول المنشأة مشددة الحراسة، ولم يرد مزيد من التفاصيل.





كتيبة "الملثمون" تبرر هجوم الجزائر وتتوعد الدول المشاركة فى حرب مالى

الإثنين، 21 يناير 2013 - 03:33

الجزائر (د.ب.أ)

أكدت كتيبة "الملثمون"، على أن عملية الهجوم على منشأة الغاز واحتجاز الرهائن الغربيين بها فى بلدة أن آمناس جنوب شرق الجزائر خطط لها منذ فترة بعد مسح استخباراتى، وهددت بتوجيه المزيد من الضربات للدول المشاركة فى الحرب فى مالى.

وقالت الكتيبة فى بيان نشرته وكالة نواكشوط للأنباء مساء الأحد،" لقد قامت سرية فدائية من كتيبة "الموقعون بالدماء" بتنظيم القاعدة بعملية انغماسية مزدوجة كان هدفها السيطرة على مجمع الغاز وقاعدة الحياة التابعة لشركة 'بى بى' البريطانية واحتجاز بعض العاملين الغربيين فى المجمع".

وأوضح البيان أن منفذى العملية قاموا بعد السيطرة على المجمع،" بإطلاق سراح المسلمين المتواجدين بالموقع، كما اتصلوا بإدارة الشركة وعرضوا التفاوض معهم وطلبوا بابتعاد الجيش عن مكان الاحتجاز حفاظا على سلامة المسلمين والرهائن ولكن رد الجيش بقنص اثنين من الرهائن المحتجزين بعدها بدأت المروحيات الجزائرية بقصف قاعدة الحياة التى تم فيها الاحتجاز فى محاولة لقتل الرهائن وإنهاء الأزمة فى أسرع وقت".





روسيا تستعرض عضلاتها في البحر المتوسط على وقع أزمة سوريا
موسكو بدأت مطلع الأسبوع أكبر مناورات بحرية منذ سنوات

قطع بحرية روسية

قالت روسيا إنها بدأت مطلع الأسبوع أكبر مناورات بحرية لها منذ سنوات. وقال محللون إن موسكو تستعرض عضلاتها العسكرية، وتكشف عن اهتمامها بما يحدث في سوريا، حيث تحتفظ موسكو بقاعدة بحرية مطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن ثماني سفن حربية على الأقل من الأساطيل الروسية في الشمال وبحر البلطيق والبحر الأسود، تشارك في المناورات التي ستجري في البحر المتوسط والبحر الأسود.

ولم تشر روسيا في إعلانها عن المناورة إلى سوريا، لكن أندريه فرولوف، وهو خبير بحري في جماعة كاست البحثية العسكرية في موسكو، قال الأسبوع الماضي، إن التدريبات هي لتذكير الغرب بصلة روسيا بسوريا.

وأعلنت روسيا رفضها مراراً للتدخل الأجنبي في الانتفاضة السورية، وظلت روسيا الحامي الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد طوال الانتفاضة المستمرة ضد حكمه منذ 22 شهراً، وهي أيضاً أكبر مورد للسلاح له.

وتستأجر موسكو منشأة بحرية للصيانة والإمداد في ميناء طرطوس السوري.

وقالت وكالات أنباء إن سفينتين روسيتين متجهتين للمشاركة في التدريبات حملتا بالذخيرة وهما في طريقهما إلى طرطوس.

وصرح مسؤولون روس بأن التدريبات التي تشارك فيها أيضاً سفن أخرى معاونة وطائرات بعيدة المدى هي الأكبر من نوعها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صدر الليلة الماضية إنها ستستمر حتى 29 يناير/كانون الثاني.

وفي وقت سابق من الشهر، دشنت أول غواصة من طراز جديد ستعتمد عليه موسكو لعقود قادمة كقوة نووية استراتيجية.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعادة بناء القوة البحرية الروسية بعد فترة انكماش أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.





باراك أوباما يبدأ رسميا عهدته الرئاسية الثانية

يبدأ الرئيس باراك اوباما اليوم الاحد رسميا ولايته الثانية على رأس الولايات المتحدة، بادائه القسم خلال مراسم قصيرة في البيت الابيض قبل احتفالات كبيرة يتوقع ان يشارك فيها مئات الآلاف من الاشخاص الاثنين.

ويفترض ان يصل الرئيس الرابع والاربعون للولايات المتحدة عند الساعة 11,55 (16,55 تغ) الى "الصالون الازرق" الفخم الواقع في الطابق الارضي من البيت الابيض.

وسيقسم باراك حسين اوباما على ان "القيام بمهام رئيس الولايات المتحدة بوفاء وبقدر ما املكه من وسائل للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه

ولن يحضر هذه المراسم التي ستبثها محطات التلفزيون مباشرة، سوى عائلة اوباما وبعض الصحافيين في هذه الغرفة الصغيرة.

وينص الدستور الاميركي على ان تبدأ الولاية الرئاسية ظهر العشرين من كانون الثاني/يناير الذي يلي الانتخابات. لكن عندما يصادف يوم احد، يجري اداء اليمين في مراسم صغيرة.

وستجرى الاحتفالات الكبيرة وخطاب التنصيب الذي سيلقيه اوباما الاثنين.

وكان اوباما وزوجته ميشيل خصصا السبت لاعمال تطوعية.

وسيبدأ اوباما الذي انتخب بفارق كبير عن خصمه في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر لولاية ثانية من اربع سنوات، يومه الاحد بوضع اكليل من الورود على ضريح الجندي المجهول في مقبرة ارلينغتن الوطنية العسكرية.

وسيرافقه نائب الرئيس جو بايدن الذي سيقسم اليمين بدوره في الساعة الثامنة (13,00 تغ) في مقر اقامته شمال غرب واشنطن، في وسط مركز المراقبة البحري.

والاثنين وبعد اداء اوباما القسم والقاء خطاب التنصيب امام الجمهور على درجات مقر الكونغرس الكابيتول، سيجري عرض كبير في جادة بنسلفانيا التي تربط بين مقر البرلمان والبيت الابيض.

وسيقسم اوباما اليمين الاثنين برفع يده اليمنى ووضع يده اليسرى على كتابين مقدسين -- احدهما للرئيس الاسبق ابراهام لنكولن منقذ الاتحاد ومارتن لوثر كينغ بطل الدفاع عن الحقوق المدنية --، قبل ان يتحدث الى مواطنيه.

وكان نحو مليوني شخص تجمعوا في ساحة المول الكبيرة في وسط واشنطن لحفل تنصيب اوباما في ولايته الاولى في كانون الثاني/يناير 2009. لكن المنظمين يعولون هذه السنة على نصف او ثلث هذا العدد.

وقد دخلت خطب التنصيب لبعض الرؤساء التاريخ واشهرها تلك التي القاها لنكولن وجون كينيدي.

ويبدأ اوباما ولايته الرئاسية الثانية في ظروف اقل صعوبة من 2009 عندما كانت الازمة الاقتصادية في اوجها.

لكن قضايا اخرى فرضت على جدول اعماله منذ اعادة انتخابه من بينها مكافحة العنف الناجم عن امتلاك الاسلحة النارية بعد المجزرة التي وقعت في مدرسة نيوتاون الابتدائية منتصف كانون الاول/ديسمبر.

كما يشير استمرار سيطرة الجمهوريين على جزء من الكونغرس الى احتمال حدوث ازمات جديدة حول مسائل الميزانية في السنتين المقبلتين.

وبعد الخطاب، سيمشي الرئيس وزوجته في جادة بنسلفانيا وسط هتافات الحشود قبل ان يحضرا عرضا كبيرا من على منصة اقيمت امام مقر الرئاسة.

وسينتهي هذا اليوم التاريخي الذي يبدأ بقداس في كنيسة القديس جون القريبة من البيت الابيض، بحفلة في قصر المؤتمرات في واشنطن يتوقع ان يحضرها عشرات الآلاف من الاشخاص بينهم نجوم مثل ستيفي ووندر وكيتي بيري وفرقة الروك ساوندغاردن.

ونشر عشرات الآلاف من افراد قوات الامن لضمان امن وسط العاصمة الاتحادية التي تحولت الى حصن.

ويفترض الا تتجاوز الحرارة الخمس درجات مئوية بينما يتوقع هطول امطار بعد ظهر الاثنين.





أوكسفام: أغنى 100 شخص في العالم كفيلون بالقضاء على الفقر

قالت مؤسسة أوكسفام الخيرية البريطانية إن ثروات أكثر الناس ثراء كفيلة بالقضاء على الفقر في العالم بما يعادل أربعة أضعاف.

وأضافت المؤسسة أن مداخيل هؤلاء المئة بلغ 240 مليار دولارا أمريكيا في السنة الماضية.

وفي المقابل، يعيش كثير من الناس في فقر مدقع، حيث يبلغ معدل مداخيلهم دولارا وربع في اليوم.

وفي دراسة أصدرتها المؤسسة الخيرية، قبيل انعقاد مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي الاسبوع المقبل، وسمتها: كلفة غياب العدل، وكيف أن الغنى المفرط يضرنا جميعا، حملت أكثر الناس ثراء في العالم مسؤولية إعاقة الجهد لإيجاد حل لمشكلة الفقر في العالم.

وناشدت المؤسسة زعماء العالم، لمناسبة اجتماعهم في منتدى دافوس ، "أن يلتزموا بتخفيض معدلات الفقر الى المعدلات التي كانت سائدة في العام 1990".

وقالت باربرا ستوكنغ، المدير التنفيذي لمؤسسة أوكسفام، "إن الوصول الى اتفاق عالمي لتعديل مسار غياب العدل أصبح ضرورة ملحة".

وأضافت، "يجب ألا نبقى متظاهرين بأن جمع الثروات من قبل البعض لابد أن يعم نفعه الاخرين، وهم الاغلبية. ففي أغلب الحالات العكس هو الحاصل".

إذ أن "تركيز المصادر بإيدي 1% من سكان العالم من شأنه أن يعيق النشاط الاقتصادي، ويجعل الحياة أكثر صعوبة للباقين من سكان العالم، خصوصا اولئك الذين يعانون في مؤخرة الطابور."

ومضت ستوكنغ الى القول، "في عالم تقل فيه المصادر الاساس، لايسعنا أن نترك المصادر في إيدي القلة من الناس كالارض والمياه ونترك الباقين يتصارعون لنيل شيء مما تبقى."

وترى أوكسفام أن ال 1% من سكان العالم من ذوي الغنى الفاحش استطاعوا أن يزيدوا من ثرواتهم بنسبة 60% خلال الـ 20 سنة الماضية، مع أن الازمة المالية العالمية كانت سببا في زيادة ثراء البعض، لا العكس.

ونبهت المؤسسة الى أن الغنى الفاحش غير فاعل اقتصاديا، ويؤدي الى الفساد السياسي، ويمزق بنية المجتمع، ويضر بالبيئة."

يذكر أن زعماء العالم سيلتقون في منتداهم الاقتصادي السنوي في دافوس بسويسرا لمدة أربعة أيام اعتبارا من 23 هذا الشهر.





سوناطراك: نخسر 11 مليون دولار يوميا بسبب أزمة الرهائن

شركة سوناطراك الجزائرية للنفط
الجزائر/

أفاد مصدر داخل شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز، أن تقديرات الشركة تذهب إلى أنها تخسر 11 مليون دولار يوميا، بسبب إغلاق منشأة إن أميناس التي سيطر عليها مقاتلون مرتبطون بالقاعدة منذ ثلاثة أيام.

وكانت القوات الخاصة الجزائرية شنت يوم أمس السبت هجوما نهائيا على الإسلاميين، الذين يحتجزون رهائن أجانب في منشأة الغاز في الصحراء، وقتلوا 11 مقاتلا يرتبطون بالقاعدة. 





الأرجنتين والبرازيل محرومتان من تركيا 2013

كأس العالم تحت 20 سنة تركيا 2013
بيونس آيرس /

ودع عملاقا أمريكا الجنوبية، الأرجنتين والبرازيل سباق التأهل لنهائيات كأس العالم تحت 20 سنة تركيا 2013 من الدور الأول لبطولة كوبا أميركا 2013 التي تدور أحداثها في الأرجنتين حاليا.

وتقام التصفيات من دورين، الأول ضم جميع المنتخبات العشرة ووزعت على مجموعتين، والثاني وهو النهائي وسيجمع المتأهلين الثلاثة من كلا المجموعتين للتنافس على البطاقات الأربع الممنوحة للقارة والمؤهلة لنهائيات المونديال التركي.

ولم يفلح منتخب الأرجنتين (بطل العالم 6 مرات من قبل) في تخطي حاجز الدور الأول عن المجموعة الأولى بعد أن احتل المركز الرابع برصيد (4 نقاط) من فوز هامشي في الجولة الأخيرة على كولومبيا 3-2 وتعادل في الجولة الثالثة مع بوليفيا 2-2 وذلك بعد أن خسر في أول جولتين أمام تشيلي 0-1 وباراجواي 1-2.

وفي المجموعة الثانية سقط منتخب البرازيل حامل اللقب في النسخة الأخيرة في كولمبيا 2011 سقوطا مدويا باحتلاله المركز الخامس والأخير برصيد (4 نقاط) حيث تعادل في الجولة الأولى أمام الإكوادور 1-1 ومن ثم خسر أمام أوروجواي 2-3 وفاز على فنزويلا 1-0 بصعوبة قبل أن يتعرض لهزيمة جديدة في الجولة الأخيرة أمام بيرو 0-2 ليفقد فرصته الحاسمة في التأهل للدور النهائي.

وتأهلت ستة فرق إلى الدور النهائي، حيث تقدمت منتخبات تشيلي بـ12 نقطة وكولومبيا بـ6 نقاط وباراجواي بـ6 نقاط عن المراكز الثلاثة الأولى في المجموعة الأولى، فيما تأهلت منتخبات بيرو بـ7 نقاط وأوروجواي بـ6 نقاط والإكوادور بـ5 نقاط عن المجموعة الثانية.

وستتنافس المنتخبات في خمس جولات مثيرة تستمر حتى 4 فبراير موعد التعرف على هوية المتأهلين الأربعة الين سيمثلون القارة الأمريكية الجنوبية في مونديال الشباب تحت 20 سنة تركيا 2013.





الأزمة السياسية تعرقل مشروع بناء مبنى البرلمان العراقي
"اسامبلج" استلمت 250 ألف دولار وهي بصدد إنشاء المبنى الجديد مطلع 2015

مجسم لمشروع بناء مقر جديد للبرلمان العراقي

يواجه النواب العراقيون منذ أسابيع، أزمة سياسية منعتهم من إحراز أي تقدم في القرارات الرئيسية، بما في ذلك مشروع إنشاء مبنى جديد للبرلمان في المستقبل.

وكان العراق كلف المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطاني، الذي يتخذ من لندن مقراً له، نهاية 2011 إطلاق مسابقة دولية لاختيار شركة لتصميم مبنى جديد للبرلمان ليكون بديلاً عن الحالي الذي كان قصراً للمؤتمرات في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وقررت بغداد اختيار المعهد الملكي لإزالة أي شكوك بالفساد. وعهد المعهد بالمشروع إلى الشركة الهندسية البريطانية "اسمبلج"، لكن المجموعة المختارة لم تسمع أي شيء من المسؤولين في البرلمان العراقي منذ اختيارها.

وفي الوقت نفسه أفادت تقارير نشرتها مجلة بريطانية أن بغداد لا تزال تجري محادثات مع المعمارية العراقية المولد زها حديد.

وقال بيتر بيسلي، مدير شركة مجموعة "اسمبلج": "أعتقد أنهم الآن مشغولون بشكل كامل ويحاولون كل ما بوسعهم لمنع حل البرلمان وانهيار كل شيء".

وأضاف أن "مخاوفهم الأساسية هي أنه قد لا يكون هناك نواب يجلسون في البرلمان إذا ما بنيناه، لذا يتوجب علينا إعطاؤهم بعض الوقت لأنهم مشغولون كثيراً في قضايا أخرى".

وأشار بيسلي إلى سلسلة الأزمات السياسية التي تعصف في البلاد بين رئيس الحكومة وشركائه قبيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة في أبريل/نيسان.

وأثرت هذه الأزمات كذلك في صانعي القرار في البرلمان الذي لم يشرع قانوناً مهماً منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس/أذار 2010.

ووفقاً لأحكام العقد فإن البرلمان العراقي غير ملزم قبول الشركة التي اختارها المعهد الملكي، وعلى الرغم من مرور أسابيع من إعلان الفائز، لم يقر المسؤولون في بغداد باستلام توصيات المجموعة البريطانية.

وتقول "اسامبلج" إنها استلمت 250 ألف دولار، وهي حريصة على المضي قدماً في التفاصيل والتصاميم والتخطيط للبدء بإنشاء المبنى الجديد مطلع 2015.

ويبدو المبنى، وفق التصاميم التي سلمها، أسطواني الشكل محاكا بجدران تحجب بعضها أشعة الشمس بصورة فنية، وتتوسطه ساحة كبيرة، وفي الداخل قاعتان كبيرتان لأعضاء مجلس النواب والمجلس الاتحادي الذي ينص عليه الدستور العراقي، لكنه لم يشرع حتى اليوم.

وقالت "اسمبلج" إن بناء جميع مرافق المجمع البرلماني يكلف 411 مليون دولار.

لكن عدداً من المسؤولين في البرلمان العراقي رفضوا التعليق على موضوع المسابقة، ولم تعلن بغداد من جانبها سوى المناقصة على موقع البرلمان في 2011.

وذكرت مجلة "بيلدنغ ديزاين"، ومقرها بريطانيا، أن مؤسسة كابتا سايمون التي جاءت في المركز الثاني، ومؤسسة زها حديد التي جاءت في المركز الثالث، لم تفوزا، لكنهما لا تزالان تعتقدان أنه بإمكانهما الحصول على العقد.

وقالت زها حديد في بيان لها إنها "تواصل مناقشة الأمور الفنية لكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بشأن العقد".

ولا تزال مجموعة "اسمبلج" إلى حد ما تقف موقف المراقبين من السياسة العراقية، بانتظار ما ستؤول إليه الأمور، يقول بيسلي بهذه الصدد "نحن حقاً نرغب في بدء هذه العملية، لكن يبدو أن لديهم عملاً كبيراً حالياً".

ويضيف "في الغرب، الحكومات معتادة أكثر على هذه الأمور، والوزارات عينت لتقوم بمثل هذه المشاريع الكبيرة، لكن الوضع مختلف في بغداد، أعتقد أنهم وقفوا على أقدامهم حديثاً، لذلك يحتاجون إلى الكثير من الدعم بالحقيقة".




رئيس تركيا ينشر صوراً سياحية لإفريقيا في عزّ حرب مالي
الجولة قادت غل وحرمه إلى كينيا عام 2009 والوكالة التركية نشرت الخبر اليوم

عبدالله غل يلتقط الصور.. وزوجته تراقب بالمنظار

في الوقت الذي تمر فيه مناطق عديدة من إفريقيا بحالة توتر أمني، خصوصاً في شمال دولة مالي وجنوب دولة الجزائر، نشر رئيس تركيا، عبدالله غل مجموعة صور سياحية لجولة قادته إلى نيروبي الكينية في عمق إفريقيا.

الرئيس التركي يستعد لإلتقاط صورة

ونشرت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، خبراً عن جولة قادت الرئيس التركي إلى إفريقيا، وتحديداً في نيروبي الكينية عام 2009.

وظهر غل وهو يحمل آلة تصوير احترافية، بينما كانت حرمه تتابع الجولة السياحية من خلال منظار.

ونشر الرئيس التركي "عبدالله غل" عدداً من الصور التي التقطها في حديقة نيروبي الوطنية بكينيا، عبر حسابه على موقع "إنستغرام" لتبادل الصور.

إحدى الصور التي التقطها عبدالله غل

وأصبح بإمكان متابعي "غل"، الذين يتجاوز عددهم الأربعين ألفاً على إنستغرام، مشاهدة الصور التي التقطتها عدسة الرئيس التركي، خلال زيارته للحديقة، ضمن جولته الإفريقية، التي قام بها عام 2009.

وحازت الصور - التي تظهر الأسود والزرافات والحمر الوحشية، وغيرها من الحيوانات البرية، وهي تتجول بحرية في الحديقة - إعجاب أكثر من ألف متفرج، وعلق عليها كثيرون، خلال فترة قصيرة من تحميلها.

وكان الرئيس التركي، قد أضاف إلى نشاطاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نشاطاً جديداً، عبر افتتاح حساب له على موقع إنستغرام، بداية العام الحالي.






شركة تركية تنتج قلماً إلكترونياً يقرأ القرآن الكريم
يستطيع الشخص الاستماع إلى الآيات القرآنية ومعرفة معانيها بمجرد وضع القلم عليها


أنتجت شركة ''النشريات الخيرية" التركية التي تعمل في طباعة المصاحف، قلما إلكترونيا يقرأ القرآن الكريم بمجرد وضعه على أي كلمة في المصحف الشريف.

وبحسب وكالة "الأناضول" للأنباء، قال مدير الشركة علي يلديز إن الشركة تطبع المصاحف بـ 162 شكلا مختلفا منذ أن بدأت فعالياتها عام 2004. 

وأوضح يلديز أنهم يجرون باستمرار دراسات حول تسهيل قراءة القرآن الكريم على الناس، خاصة الأميين الذين لا يعرفون القراءة، لذلك قاموا بإنتاج وتطوير القلم الإلكتروني، وقاموا بتخزين جميع كلمات القرآن بداخله، ويستطيع أي شخص الاستماع إلى الآيات القرآنية ومعرفة معاني كلماتها، بمجرد وضع القلم على الكلمة أو الآية القرآنية في المصحف الشريف.

وأفاد مدير الشركة بأنهم طبعوا مصحفا شريفا خاصا يتلاءم مع القلم، إضافة إلى أنهم قاموا بتخزين القرآن بـ ـ114 صوتا لقرّاء مختلفين، كما أن القلم نفسه فيه أدعية الوضوء والطعام، والعديد من الأدعية الأخرى.





ناسا ترسل لوحة الموناليزا إلى القمر



تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”،أمس الأول الخميس، من إرسال لوحة الفنان الإيطالي الشهير، ليوناردو دافنشي “الموناليزا” إلى القمر، وإعادة إرسالها إلى الأرض مرة أخرى. 

لكن اللوحة ذاتها لم يتم نقلها، بل نقلت موجة ليزرية لها لتصل إلى أحد الأقمار الصناعية، التي تدور حول القمر، وهي “الموجة الليزرية الأولى التي تنتقل من كوكب لآخر”، وفقاً لمدير الأبحاث في معهد ماساتشوسيست للتكنولوجيا، ديفيد سميث.

وتشير “ناسا” إلى أنها تنوي إحداث ثورة في زيادة سرعة المعلومات المستقبلة من الفضاء الخارجي، ومن النظام الشمسي، إذ يمكن أن تدعم هذه الموجات الليزرية النظام الذي يستعمل الموجات اللاسلكية في نقل المعلومات.

كما يمكنها أن تتمكن في المستقبل من “نقل البيانات الكبيرة نسبياً بسرعة أكبر” وفق ريتشارد فوندراك، المشرف النائب عن القمر الصناعي، والعالم المسؤول عن محطة “غودارد” التي أطلقت منها الإشارة باتجاه القمر.بحسب شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية. 

وسافرت إشارة الموناليزا عبر 384 ألف كيلومتر، لتصل إلى وجهتها، لكن الوكالة تقول إن الإشارة التي أعيد إرسالها كانت مشوشة، من قبل الغلاف الجوي للأرض، ولأن الإشارة أرسلت إليهم من القمر الصناعي من خلال الموجات اللاسلكية.




الأمير هاري أفضل عازب للعام 2013
تفوق على 39 رجلاً مشهوراً شملتهم القائمة من ضمنهم جورج كلوني


اختارت صحيفة "تاون إند كانتري" الأمريكية الأمير هاري، الابن الأصغر لولي العهد البريطاني الأمير تشارلز بصفته «أفضل عازب» للعام 2013.

ومنحت الدورية الأمير هاري (28 عاماً) هذا اللقب، ليتفوق بذلك على 39 رجلاً مشهوراً شملتهم القائمة، ومن بينهم نجم هوليوود جورج كلوني، وكونور كينيدي حفيد السيناتور الراحل روبرت كينيدي، كما نقلت جريدة "السفير" اللبنانية.

وقد استطاع الأمير هاري الحصول على المرتبة الأولى في القائمة، برغم سلوكه المثير للفضائح في العام الماضي، والذي اعتبرته الدورية "جزءاً لا يتجزّأ من سحر الأمير".

وجاء في المركز الثاني لاعب الغولف الشهير آدم سكوت (32 عاما)، فيما احتل المنتج السينمائي آندرو لورين (42 عاما) المركز الثالث.

يذكر أن الأمير هاري أثار فضيحة العام الماضي بعد نشر صوَر عارية له في حفلة في أحد فنادق مدينة لاس فيغاس الأمريكية، حيث كان يقضي عطلته الصيفية.





قطع 7 كيلومترات ركضاً وراء قطار وسط الصقيع

 

يبدو أن رجلا يسكن في مدينة براتسك الروسية، لن ينسى أبدا رحلته في القطار من العاصمة موسكو إلى مدينة نريونغري بجمهورية ساخا، حيث تمكن من البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية قاطعاً مسافة 7 كيلومترات ركضاً وراء القطار فيما الحرارة 40 درجة تحت الصفر.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن الراكب قوله انه أثناء قيامه بالرحلة خرج إلى مدخل في العربة التي استقلها ليدخن، وعند عودته إلى العربة فتح الرجل عن طريق الخطأ الباب الذي يؤدي إلى الخارج، وخطى خطوة واحدة فقط فسقط من العربة واجداً نفسه ملقى على قضبان السكة الحديدية.

ولحسن حظه لم يصب الراكب بسوء، إلا أن الهلع انتابه عندما أدرك أنه لا يرتدي سوى البنطلون والقميص، ولا يوجد حوله إلا غابات لا نهاية لها والجو صقيع قارص، حيث كانت الحرارة تبلغ 40 درجة تحت الصفر!.

فانطلق الرجل يعدو وراء القطار في محاولة للحاق به، إلا أنه فشل بالطبع، ولكنه لم يرضخ لليأس وتمكن من قطع 7 كيلومترات ركضاً حتى وصل إلى اقرب محطة قطارات، حيث تلقى الإسعاف والمساعدة اللازمة.





فيديو: طلبة الكويت بالأردن .. يستخدمون الثلج لطهي الغداء بعد انقطاع الماء


مجموعة طلبه كويتيين في الاردن .. وتصوير فيديو وهم يجمهون الثلج في اواني الطهي .. بعد انقطاع المياه ..
فيديو
YouTube Link





فيديو : كومه ثلج تُسقط رجل اطفاء من الدور الرابع



اثناء عملية انقاذ مجموعه من الناس في مبنى احترق جزء منه في جنوب روسيا .. واثناء صعود رجل الاطفاء لأنقاذ طفل سقطت كومة من الثلج فوق رأسه الامر الذي جعله يسقط .. ولكن لحسن الحظ لم يسقط على الهاويه .. بل استطاع التمسك بجزء من السلم وترك زملاءه يستمرون بمساعده المحتجزين بالدور الرابع ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: مُسن يحبط عملية سطو ويضرب المجرمين


زبون مسن .. بستخدام احد الكراسي الخشبيه احبط عملية سطو في احد المطاعم في هولندا .. ولم يتركهم حتى هربو من المحل بطريقه مضحكه ..
فيديو
YouTube Link





أمريكي يربي 300 طائر وحيوان بمنزله

 

 دخل أفراد جمعيات خيرية يرتدون أقنعة واقية، منزل رجل في أوهايو، شكا جيرانه من الرائحة القوية المنبعثة من بيته، ووجدوا ما يصل الى نحو 300 طائر وحيوان، منها طيور داجنه وأرانب وكلاب وقطط.

وقالت شيلا ماركيز، من الجمعية الإنسانية في دايتون بولاية اوهايو لرويترز، السبت، ان معظم الطيور والحيوانات التي تم العثور عليها ستعيش حتى من أصابها المرض.

ونقل العمال في اليوم الأول 60 من طيور الحمام والدجاج الرومي من المنزل القائم في إحدى ضواحي دايتون، ثم عادوا في اليوم التالي لأخذ 223 حيوانا منها مئة حمامة و30 أرنبا.

وشكا السكان للسلطات الأمريكية من الرائحة المنبعثة من منزل الرجل، وستسمح السلطات الأمريكية للرجل بالاحتفاظ بكلبين وبعض القطط في منزله. وكالات






صور : هكذا تغيرت ملامح الرئيس الامريكي أوباما قبل وبعد 4 سنوات في الرئاسه


بعض الصور التي ترصد الرئيس الامريكي اوباما .. وبعض الرؤساء السابقين .. قبل وبعد فترة رئاسته للولايات المتحده الامريكية ..












بيع سيارة 'الرجل الوطواط' الأصلية ب 4.6 ملايين دولار


بيعت في مزاد أقيم في أريزونا سيارة "الرجل الوطواط" (باتمان) الأصلية، وهي السيارة الأولى من هذا النوع التي استخدمت في مسلسل "باتمان" في ستينيات القرن الماضي، ب 4.6 مليون دولار.

وذكر موقع برنامج (تودي) أن السيارة الأولى من ستّ سيارات استخدمت في مسلسل "باتمان" الذي عرض على قناة (أي بي سي) في الستينيات بيعت ب 4.6 مليون دولار لدى عرضها في دار مزاد "باريت – جاكسون" أمس السبت في مدينة سكوتسدايل في أريزونا، واشتراها رجل أعمال من مدينة فينيكس.

وكان مصمم السيارات الشهير في هوليوود جورج باريس صمم سيارة "الباتموبيل" خلال 15 يوماً فقط عام 1966. وقد كلفت نحو 15 ألف دولار عند صنعها باستخدام سيارة من نوع "فورد فوتورا" طراز العام 1955.

وكانت السيارة ضمن مجموعة باريس منذ ذلك الوقت.

وقد عادلت "الباتموبيل" السعر القياسي الذي حققته سيارة "أستون مارتن دي بي 5" قادها الممثل شون كونري في فيلم "أصبع الذهب" ضمن سلسلة أفلام "جيمس بوند" والتي بيعت ب 4.6 ملايين دولار عام 2010.





صور|”تشيزكيك فاكتوري” يقدم طبقا يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا

تصدرت سلسلة مطاعم “تشيز كيك فاكتوري” الأمريكية ، والتي تمتلك العديد من الفروع في الولايات المتحدة والشرق الأوسط، قائمة المطاعم العالمية التي تقدم أطباقاً عامرة بالسعرات الحرارية ، وخاصة طبق المعكرونة بالجمبري لديها ، والذي يحتوي على 3120 سعراً حرارياً. ووفقا للتقرير الصادر عن مركز العلوم الغذائية الأمريكي (The Center for Science in the Public Interest) ، والمعني بتأثير الأغذية صحياً على المستهلك ، يتصدر طبق المعكرونة بالجمبري الذي يقدمه “تشيز كيك فاكتوري” قائمة الأطباق الأكثر ضرراً. ويحوي طبق المعكرونة بالجمبري على 89 جرام من الدهون و1090 ميلي جرام من الصوديوم ، وذلك بفضل طبقات من صوص الكريمة والزبد ، التي تقدم مع الجمبري المقلي وسط المعكرونة ، علماً أنه يُنصح بتناول ما لا يزيد عن 20 جرام من الدهون و1020 ميلي جرام من الصوديوم يوميا.

  






عملة معدنية عملاقة.. للسكن
الثقافة الصينية تعتبر الشكل الدائري المثقوب في المركز جالباً للحظ


على الرغم من أن فكرتها الرئيسية مستوحاة من الرغبة في استجلاب الحظ السعيد، تسببت بناية ضخمة مشيدة على هيئة قطعة عملة معدنية عملاقة في إثارة انقسام حاد في الرأي بين سكان مدينة غوانغدونغ الصينية، إذ إن بعضهم يرونها عملا معماريا رائعا، في حين يعتبرها آخرون تفتقر إلى الذوق والجمال، حسبما نقلت جريدة "الرأي" الكويتية.

البناية الدائرية الشاهقة باتت منتصبة بارتفاع 138 مترا على ضفة نهر "بيرل"، وهي عبارة عن مشروع ايقوني نفذته بورصة غوانغدونغ للبلاستيكيات - ومازال العمل جاريا من أجل الانتهاء من التشطيبات النهائية للبناية، تمهيدا لافتتاحها رسميا في موعد لاحق لم يتم الإعلان عنه بعد.

ومنذ ارتفاع هيكل البناية في أفق المدينة، ثارت موجة من الجدل بين الرافضين لها والمعجبين بها، وهو الجدل الذي وجد طريقه إلى وسائل الإعلام المحلية ومنتديات الحوار عبر الإنترنت.

فالفريق الرافض لذلك المشروع يرى أن البناية قبيحة المنظر وتسببت في حجب الأفق وحرمان كثيرين من سكان المدينة من الإطلالة المباشرة على منظر النهر. أما الفريق المعجب بها فيؤكد أن تصميمها مبدع وفريد من نوعه، ومشجع للسياحة في المدينة.

وما بين المؤيدين والرافضين، أشارت الشركة المنفذة للبناية الدائرية أن تكلفة المشروع تبلغ نحو مليار يوان صيني، أي ما يوازي 160 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أن الثقافة الصينية تعتبر الشكل الدائري المثقوب عند مركزه هو من الأشكال الجالبة للحظ والتوافق والسعادة والصحة، لكن كل ذلك لم يمنع نشوب الجدل بين سكان المدينة حول البناية التي اتخذت ذلك الشكل.





الأول من نصيب الصين والتاسع للمغرب
بالصور.. أجمل 10 حدائق في العالم


 اختارت صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية، قائمةً جديدةً لأفضل وأجمل 10 حدائق في العالم، والتي ضمّت مجموعةً من أجمل التجمعات الخضراء على وجه الأرض التقطها المصوّر روي ستيوارت، بحسب وصف الصحيفة.


وجاء في المركز الأول بتلك القائمة، حديقة وانج شي يوان، في الصين، والتي تتسع لما يزيد قليلا على الفدان، وهي حديقة عامة مجانية.


وفي المركز الثاني، جاءت حديقة "هيديكوتي مانور"، التي سبق واختيرت حديقة القرن العشرين، وهي مصمّمة بشكلٍ جميل، بحيث تشبه الأشجار المقصورات، والتي باتت مقصداً لكل مَن يسعى وراء الجو الرومانسي والمناظر الخلابة في بريطانيا.


وفي المركز الثالث، أتت حديقة متحف نيزو باليابان، المصمّمة فقط للاسترخاء، ولا ترتبط بأي طقوسٍ دينية على عكس معظم الحدائق في اليابان.


جزيرة إنيسفري في الولايات المتحدة، احتلت المركز الرابع، خاصةً أن الحديقة عبارة عن جزيرة تصل مساحتها لنحو 150 فداناً تضم عدداً كبيراً من المناظر الطبيعية البرية والبحيرات والجداول والصخور والأعشاب المتأثرة بنظيراتها من الحدائق الصينية والتي تمّ تهذيبها بعناية فائقة.


حدائق قصر الحمراء، جاءت أيضاً في المركز الخامس، وتصف "دايلي تليجراف" الحدائق قائلة "رغم أن مساحاتها ليست بالكبيرة، إلا إنها قمة في الإثارة، خاصة أنها تنقلك إلى أجواءٍ خاصّة؛ المميزة للجمال الساحر المعهود في الحدائق الإسلامية، التي هي أحد الرموز المميزة لدولة الأندلس في إسبانيا".


في المركز السادس، ظهرت حديقة لوتس لاند في أمريكا، التي أنشأتها مغنية مغمورة مع زوجها الثري، والتي كتبت على بوابتها "الطريق للقمة، أمر غير عادي، وشخصي، بحيث لا يجب أن تجعله يفوتك".


حديقة "فيلا لانتيه" الإيطالية، احتلت المركز السابع، تلك التي شيدت في أواخر القرن الـ 16 كلاسيكية الطابع، والتي بناها أحد الكادرينالات في تلك الفترة، أما في المركز الثامن، فأتت حديقة "جبل ستيوارت" في آيرلندا الشمالية، هي حديقة عامة أُنشئت عام 1920.


المغرب ظهرت في القائمة، بحديقة "ماجوريل"، وهي تلك الحديقة المسورة بأزهار زرقاء بديعة الألوان، وكأنها صُمِّمت من قِبل رسام، وتتأثر كثيرا في تصاميمها بالتقاليد الإسلامية.


وفي المركز الأخير، تأتي حديقة "نيفانا" الإيطالية، وهي حديقة غناء أُنشئت منذ ثلاثة أجيالٍ، تُركت على حالتها دون أي تهذيبٍ حتى تبدو طبيعية تماماً.














تناول 3 أكواب شاي أخضر أو أسود يومياً يحصن القلب
ينبغي على الحوامل ألا يتخطين هذا المعدل لأن كثرة الشاي تعيق امتصاص الحديد بالجسم


يساهم احتساء الشاي الأخضر أو الأسود بشكل يومي في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، نظراً إلى احتوائه على الفلافونويدات، على ما جاء في أبحاث عرضت مؤخراً أمام مؤتمر خاص بطب أمراض القلب انعقد في باريس.

وقالت آن ماري روسل، الأستاذة المحاضرة في الكيمياء الحيوية بجامعة جوزيف فورييه في منطقة غرونوبل (جنوب شرق فرنسا): "ينبغي احتساء ثلاثة أكواب من الشاي كل يوم للحصول على المفعول المرجو".

وكانت دراسات دولية متعددة صدرت خلال السنوات الأخيرة، قد أفادت بأنه من شأن الشاي أن يحمي من مرض السكري والبدانة، وهو قد يسمح أيضاً بتخفيض خطر الإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية.

وقد أكدت دراستان على الأقل أن هذا المشروب يخفف خطر الإصابة بجلطات دماغية بنسبة تتراوح بين 13% و23% عند محتسي الشاي المنتظمين.

وجاء في دراسات أخرى أنه من شأن الشاي تخفيض نسبة الكولسترول والشحوم الثلاثية (تريغليسيريد) في الدم، لكن إضافة السكر أو الحليب إلى الشاي تخفف كثيراً من منافعه، وقد تبطلها بالكامل، على حد قول آن ماري روسل.

وشددت روسل على أنه ينبغي ألا تتخطى النساء الحوامل معدل ثلاثة أكواب من الشاي في اليوم الواحد، لأن كثرة الشاي قد تعيق امتصاص الحديد في الجسم.





ابتكار يجعلك تسير على الهواء وفوق السحب


نحلم جميعاً منذ كنا أطفالاً بالسير على الهواء أو الاستلقاء على السحب.. الآن يمكنك القيام بذلك مع أخذ الصور وعرضها على أقاربك وأصدقائك.

فقد استطاع الفنان المبتكر "توماس ساراسينو" في إيطاليا أن يحقق هذا الحلم، فمن خلال ابتكاره وتصميمه الجديد سار الناس حول العالم على ارتفاع 20 متراً من الأرض عن طريق المشي على السحب البلاستيكية الهوائية الشفافة المملوءة بالهواء.
هذا الابتكار الجديد موجود في معرض HangarBicocca في ميلان الإيطالية، وهو متاح حتى 3 فبراير القادم.














فيديو







يخت بتصميم فريد مبهر


قيادة اليخت تعتبر متعة كبيرة يدركها أكثر من قام بتجربتها من قبل، ولكن ليست كل اليخوت قادرة على توفير المتعة نفسها، حتى وجدنا هذا التصميم الفريد.

اليخت Art of Kinetik تم تصنيعه في صربيا الأشهر في صناعة القوارب، ويسع لـ12 شخصاً على 63 قدماً، وهو مزود بمحركات بقوة 2400 حصان، وتصل سرعته القصوى إلى 42 ميلاً بحرياً في الثانية.
بالإضافة إلى ذلك فاليخت يتمتع بوحدة تحكم آلي مزودة بشاشات عرض رقمية متكاملة تعمل باللمس، بالإضافة إلى نظام ملاحة يعتمد على 4 كاميرات، للرؤية الليلية، وللطقس، وللرادار، وبوصلة فضائية، ليوفر لك المعلومات الكافية لاتخاذ كافة القرارات الصحيحة أثناء قيادة اليخت.






















كاميرا من Panasonic بقدرات سينمائية


قدمت الكاميرا Panasonic Lumix DMC الكثير من الإمكانيات مما جعلها محل مطلب معظممحترفي التصوير، مع إمكانية استخدام الهواة لها بكل سهولة.

الكاميرا بجودة تصوير تصل حتى 16.05 ميغا بيكسل، وتحتوي على نظام MOSلالتقاط أفضل الصور بأقل استهلاك للطاقة، وتضم عدسات متطورة بقطر 14-42 ملليمتر لصور عالية الجودة، وبها أيضاًCinema Mode من أجل تصوير مقاطع فيديو ممتازة وبجودة عالية، مع شاشة بحجم 3 بوصة تعمل باللمس، ووزن الكاميرا خفيف مما يجعلها عملية، ويمكنك الحصول عليها مقابل 500 دولار (1875 ريالاً سعودياً).





ساعة يد أنيقة وصحية من الخشب الطبيعي


نحرص جميعاً عند شرائنا لساعات اليد أن تحقق مظهراً وشكلاً جميلاً، بالإضافة إلى كونها صحية لا تضر الجلد ولا الطبيعة عند تلفها، وهذا ما يحققه التصميم التالي.

الساعة مصنوعة من الخشب الخام الطبيعي بدون إضافة أي مواد كيميائية بحيث لا تصيب جلد الإنسان بأي أضرار، كما أن مصممها حرص على استخدام الخشب المعاد تصنيعه حتى لا يصيب الطبيعة بأذى أيضاً من خلال قطع المزيد من الأشجار.





"فيسبوك" يجرب تطبيقا يمكن من إجراء إتصالات هاتفية مجانية

قالت صحيفة بيرث ناو، التابعة لصحيفة صاندي تايمز، أنّ شركة فيسبوك تعتزم إصدار تطبيق جديد يسمح لمستخدمي الفيسبوك بإجراء إتصالات هاتفية مجانية من خلال هواتفهم النقالة.

وأضافت بأنّ الشركة تقوم حاليا بتجريب التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنّه على طرفي الإتصال من مستخدمي فيسبوك تنزيل التطبيق -الذي عرفته الصحيفة بـ " free-call enabled Messenger" دون تحديد إسم له - على الهواتف النقالة ما سيمكنهم من الإتصال ببعضهم البعض عبر الاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكيا (واي فاي) ودون تكاليف من شركات الإتصالات.

وأوضحت بأنّ التجريب يجري حاليا على هواتف الأيفون فقط ، وأنّ هذا التطبيق لايسمح بإجراء مكالمات هاتفية مجانية إلى الهواتف النقالة أو الثابتة.





مايكروسوفت تعتزم رفع أسعار ويندوز 8

أعلنت مايكروسوفت الأميركية المتخصصة في مجال البرمجيات، عزمها رفع أسعار تراخيص نظام التشغيل الجديد "ويندوز 8" لتصل إلى 199.99 دولارا بالنسبة للنسخة الاحترافية، وذلك ابتداءً من فبراير/شباط المقبل.

وقالت الشركة على مدونة نظام "ويندوز" إن "ويندوز 8" يشهد زخما وإقبالا كبيرين منذ إطلاقه وحتى الآن، وأشارت إلى المزايا الجديدة التي جلبها نظام التشغيل الجديد، والتي جعلت الكثير من المتسخدمين يقبلون عليه.

كما حثت المستخدمين على اغتنام الأسعار الترويجية الحالية التي سينتهي العمل بها في 31 يناير/كانون الثاني الجاري.

ووفق مايكروسوفت، فابتداء من فبراير/شباط سيصبح سعر الترقية إلى النسخة الاحترافية أو ما تُعرف بـ"ويندوز 8 برو" 199.99 دولارا، والتي ستتوفر على الإنترنت ومتاجر البيع بالتجزئة.

وسيصبح سعر الترقية إلى النسخة القياسية من "ويندوز 8" 119,99 دولارا، أما الترقية من هذه النسخة إلى الاحترافية فسيكون بـ99 دولار، وفي حال رغب المستخدم بالحصول على برنامج "ويندوز 8 ميديا سنتر" فعليه دفع 9,99 دولار.

يُذكر أن مايكروسوفت توفر حاليا الترقية من أنظمة التشغيل السابقة إلى النسخة الاحترافية بـ39.99 دولارا، أما شراء ترخيص أو قرص "ويندوز 8 برو" فيتم مقابل سعر لا يتجاوز 69.99 دولارا.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة كانت قد أعلنت بالتاسع من يناير/كانون الثاني أنها باعت أكثر من ستين مليون ترخيص لنظام "ويندوز 8″ منذ إطلاقه في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت شركة "نت أبليكيشنز" المختصة بدراسة تحليلات الويب ذكرت بتقرير مطلع هذا الشهر أن حصة ويندوز 8 بسوق نظم التشغيل وصلت 1.78%، منوهة بتزايد عدد أجهزة الحواسيب الشخصية التي تستخدم النظام الجديد، مع الإشارة إلى أن غالبية تلك الأجهزة كانت تعمل أصلا بنظام ويندوز وتمت ترقيتها إلى الإصدار الجديد.





موقع«تويتر»يضيف ميزة لآلية كتابة التغريدات




أضاف موقع التدوين المصغر «تويتر» مؤخرا ميزة بسيطة لآلية كتابة التغريدات، حيث أصبحت الحروف التي تزيد على العدد المسموح به في كل تغريدة 140 حرفا تتحول للون الأحمر من أجل تنبيه المستخدم أن طول التغريدة قد انتهى عند هذا الحد.

وتساعد هذه الميزة المستخدمين الذين يكتبون بسرعة ضمن الموقع إلى الانتباه أثناء الكتابة بأن حجم التغريدة قد تجاوز الحد المسموح به ضمن «تويتر» والذي يتمثل في 140 حرفا فقط.

ويتيح موقع «تويتر» سابقا معرفة الكلمات القابلة للنقر مثل «الوسوم» وروابط المواقع URL بتغيير لونها وتمييزها عن النص البسيط، من أجل أن يعلم القارئ أنها مختلفة عن باقي النص، بحسب ماذكرت العربية، كما يسمح الموقع بمشاهدة الصور التي تم رفعها بمجرد فتح التغريدة، دون الحاجة للذهاب إلى الرابط الموجود، وكذلك هو الحال مع روابط الفيديو من موقع «يوتيوب».

ومن الجدير ذكره أن هذه الميزة أصبحت متوفرة لجميع مستخدمي الموقع الرسمي ابتداء من أمس الأول.





سامسونغ تطور هاتفاً جديداً ضمن سلسلتها الشهيرة "جالاكسي"
"Galaxy Fonblet 5.8" ستعلن عنه الشركة في مؤتمر "MWC 2013" للجوال


تعتزم شركة "سامسونغ" للإلكترونيات، تطوير هاتف ذكي جديد يندرج ضمن سلسلتها الشهيرة "جالاكسي"، أطلقت عليه اسم "Galaxy Fonblet 5.8"، وهو يشبه مشغل وسائطها الذي أطلقته في أغسطس/ آب العام المنصرم في كوريا من حيث الشكل وقطر الشاشة، وذلك وفقاً لموقع "SamMobile" التقني. 

وحسب الموقع، فإن الهاتف سيأتي كما يوحى من الاسم بشاشة عرض قياس 5.8 بوصة، من نوع "TFT"، بدقة وضوح "qHD"، تبلغ 540×960 بيكسل بكثافة 190 بيكسل للبوصة المربعة الواحدة، وبواجهة "Touchwiz".

ويحتوي الهاتف على معالج ثنائي النواة بتردد 1 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، ويتوفر بإصدارين من حيث السعة التخزينية الداخلية؛ إما 16 أو 32 غيغابايت، ويتضمن منفذ "مايكرو إس دي" لاستيعاب سعات تخزينية أكبر.



ولم تفصح الشركة عن تفاصيل أكثر عن الهاتف، لكنها ذكرت أن إحدى مميزاته أيضاً أنه يدعم شريحتي اتصال "SIM"، ويتضمن بطارية سعتها 2500 ميللي أمبير، وكاميرا خلفية بدقة 3 ميغابيكسل، ويدعم تقنيات "بلوتوث 4.0" و"واي فاي".

ومن المتوقع أنه سيعمل ضمن بيئة نظام تشغيل، إما "أندرويد 4.1.2" أو "أندرويد 4.2.1- جيلي بين". وتخطط الشركة لطرحه بالأسواق الأوروبية عقب الكشف عنه رسمياً، أي أنه لن يقتصر على السوق الكوري فقط، كما هو الحال مع جهاز الوسائط "جالاكسي بلاير 5.8".

وتخطط "سامسونغ" للكشف عن هذا الهاتف في المؤتمر العالمي للجوال "MWC 2013" الذي ستنطلق فعالياته الشهر المقبل في مدينة "برشلونة" الإسبانية.

إلى جانب سلسلة من أجهزتها المتميزة والتي ما زالت في طور الإنتاج، ولكن سيعلن عن إطلاقها خلال العام الجاري، مثل "جالاكسي إس 4"، و"جالاكسي نوت 3"، و"جالاكسي إس 2 بلس" وجالاكسي توت 8" و"Galaxy X Cover 2"، وهو هاتف جديد أيضاً تعمل سامسونغ على تطويره.




--