الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية



أناب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة خلال فترة غيابه
خادم الحرمين يغادر المملكة في إجازة خاصة

واس - جدة:
غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جدة، بعد ظهر اليوم، متوجهاً إلى خارج المملكة في إجازة خاصة.

وأصدر الديوان الملكي بياناً قال فيه: غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى خارج المملكة هذا اليوم الاثنين 9/ 10/ 1433هـ الموافق 27/ 8/ 2012م، في إجازة خاصة.

كما أصدر خادم الحرمين أمراً ملكياً بتكليف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة، جاء فيه: بناءً على المادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 1412/8/27هـ.

ونظراً لعزمنا -بمشيئة الله- على السفر خارج المملكة هذا اليوم الاثنين التاسع من شهر شوال عام 1433هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق للسابع والعشرين من شهر أغسطس عام 2012م، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة.



أمر ملكي بترقية وتعيين 223 قاضياً بوزارة العدل

واس - الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمره الكريم بترقية وتعيين 223 قاضياً بوزارة العدل على مختلف درجات السلك القضائي، وتضمن الأمر الكريم ترقية 45 قاضياً إلى درجة قاضي استئناف، 13 قاضياً إلى درجة رئيس محكمة (أ)، وترقية 36 قاضياً إلى درجة رئيس محكمة (ب)، وترقية 17 قاضياً إلى درجة وكيل محكمة (أ).

كما شمل الأمر الكريم ترقية 7 قضاة إلى درجة وكيل محكمة (ب)، وترقية 22 قاضياً إلى درجة قاضي (أ) ، وترقية 5 قضاة إلى درجة قاضي (ج)، وكذلك تعيين 6 قضاة على درجة قاضي (ب)، وتعيين 72 قاضياً على درجة ملازم قضائي.

وأوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، أن الأمر الملكي الكريم يأتي في إطار الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ لقطاع القضاء، ويؤكد اهتمامه الكبير والمستمر بالشؤون الوظيفية للقضاة؛ ما يُسهم بعون الله وتوفيقه في رفعة وتطور هذا المرفق المهم في مشمول مشروعه الميمون لتطوير مرفق القضاء ورعايته الدائمة لمتطلبات واحتياجات السلك القضائي.

وسأل المولى - جلّ وعلا - أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية، لتكون كما هو العهد بها على مستوى الاضطلاع بالمسؤولية الملقاة على عاتقها.



الملك يصل إلى المغرب لقضاء إجازة خاصة


جدة - واس

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم إلى مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة في إجازة خاصة . وكان في استقبال الملك في مطار محمد الخامس الدولي وزير الدولة المغربي الأستاذ عبدالله باها ونائب والي الدار البيضاء كريم الحلو وعامل النواصر لهبيل الخطيب وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وكبار المسؤولين في المغرب وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في المغرب . بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين يصحبه وزير الدولة الأستاذ عبدالله باها في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامة خادم الحرمين الشريفين.

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين كلاً من : الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.




أكاديميون وأعيان المدينة المنورة 
 يشيدون بالإنجاز الأمني الجديد في القبض على الخلية الإرهابية


المدينة المنورة - جازي الشريف ..

أشاد عدد من اكاديمي وأعيان المدينة المنورة بالإنجاز الأمني والقبض على الخلية الارهابية حيث قال " للبلاد" معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد علي العقلا إن هذه الانجاز الامني ليس مستغرباً على رجال الأمن السعودي والذي اثبت بتوفيق الله للمستوى العالي من اليقضة التي وصل اليها رجال الامن في هذا البلد المقدس وهم السد المنيع بحول الله لكل من يحاول المساس بأمن هذه البلاد البلاد الغالية وليعلم اصحاب كل فكر منحرف أن مخططاتهم الشيطانية التخريبية لن يستطيعوا تنفيذها على ارض مملكتنا الغالية تحية تقدير نهديها لهؤلاء الرجال الأمن في كشف مثل هذه المخططات والأعمال الإرهابية نسأل الله ان يحفظ قيادتنا الرشيدة وبلادنا الغالية من كل مكروه.
معالي أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر قال : الحمد لله الذي كشف هؤلاء جنود الشيطان وحمى بلادنا والمواطنين من شرورهم. اننا نسجل بكل فخر واعتزاز الدور الذي تقوم به الاجهزة الامنية في المحافظة على الامن ونسجل التقدير للمستوى الذي وصل اليه رجال الامن في مختلف القطاعات ومتابعة اعمال وتحركات هؤلاء الذين غرربهم واستخدموا ادوات لتنفيذ اعمال الشيطان لإلحاق الضرر بالامن والمواطنين. 
وليفهم هؤلاء أنهم لن يستطيعوا ان يجدوا مكاناً لهم هنا وان رجال الأمن بحول الله وكما عهدناهم سيتعون في اثار وخطوات مثل هؤلاء والقبض عليهم قبل اني فذوا سمومهم واعمالهم الشيطانية.
أما الدكتور صلاح الردادي مدير فرع وزارة الاعلام ورئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة فقال ان القبض على افراد هذا الخلية التخريبية انجاز يتجد لوزارة الداخلية ورجال الامن العام. الذين يقفون سداً منيعاً في وجه الارهاب بمختلف انواعه. أن استهداف امن الوطن سيبقى بعيداً عن هؤلاء ان الله سبحانه وتعالى حافظ هذه البلاد أولاً ثم يقظة رجال الامن في نجاحها في كشف مثل هذه الاعمال التخريبية وهي في مهدها قبل ان تنفذ سمومها في بلادنا الغالية وأن القاعدة أو غيرها لن تستطيع ان تنفذ مثل هذه الاعمال التي لا يقرها دين ومنطق نسأل الله ان يوفق رجال الامن ويحفظ بلادنا الغالية من كل شر.
ويضيف مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الاحمدي قائلاً هذا الانجاز الامني ليس جديداً ولا مستغرباً على رجال الامن السعودي الذي اثبت مع الايام ما وصل اليه من قدرة ويقظة في حفظ امن هذه المملكة الغالية نحن كرجال امن سعداء ونعتبر هذا واجباً علينا في حماية هذه البلاد العزيزة ومكتسباتها والمواطنين وكل من يقيم عليها وان رجال الامن لن يتوانوا لحظة واحدة في كشف مثل هذه الاعمال ومن يقف خلفها. وأنه درس لكل من يحاول أن يسير على خطا الضلال أن رجال الامن سيتعقبونهم قبل تنفيذ أعمالهم التخريبية وسينالوا خزاءهم وسينعم الشعب السعودي على الدوام بالامن والاستقرار ترعاه عين الله ثم بواسل الامن السعودي.
الدكتور عيسى القايدي المشرف على المركز الإعلامي بجامعة طيبة بالمدينة المنورة قال .. إن احباط مخططات الخلية الارهابية في كل من الرياض وجدة يؤكد قدرة رجال الامن السعودي في التصدي والكشف لمثل هؤلاء . الذين غرر بهم ولم يستفيد من الدروس السابقة التي تلقها من كان يسير على شاكلتهم والقبض عليهم ان بلادنا الغالية ستبقى بحول الله في ايدي امينة ولن يجد هؤلاء اعوان الشيطان مكاناً لهم ينفذون سمومهم وافكارهم التخريبية على هذه الارض المقدسة نكرر التحية والتقدير لرجال الامن على هذا الانجاز الأمني الجديد.
ويضيف اللواء زهير سيبه مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة نحن فخورون برجال الامن ودورهم الذي يقومون فيه وتؤكد هذه العملية يقظة رجال الامن في الكشف على هؤلاء كما كشف في السابق امثالهم .. نحمد الله سبحانه وتعالى انه تم القاء القبض على هذه الخلية قبل ان تنفذ اعمالها التخريبية وتحمي الوطن والمواطن والمقيم من هذه الاعمال الارهابية تحية كلها تقدير واعجاب وشكر للعيون الساهرة لرجال الامن الذين يقفون سداً منيعاً امام الارهاب الذي لن يجد مكاناً له بيننا بحول الله.



الطائفي: تشغيل مستشفى الصحة النفسية الجديد قريبًا
خلال جولته لتفقد أعمال المشروع

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الثلاثاء 28/08/2012
زف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي البشرى لأهالي طيبة الطيبة بقرب تشغيل مستشفى الصحة النفسية الجديد بعد الانتهاء من مشروع المبنى قريبًا جاء ذلك عقب جولته التفقدية لأعمال المشروع أمس يرافقه مساعد المدير العام للمشاريع والشؤون الهندسية وذلك للاطلاع على سير العمل بعد ذلك عقد الطائفي اجتماعًا مع المقاول لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بسير العمل حيث اكتمال المشروع و تبقى بعض التجهيزات المتعلقة بإمداد التيار الكهربائي وأكد الدكتور الطائفي أن قرب تشغيل المستشفى الجديد يأتي انطلاقًا من ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهم الله- من جل اهتمامهما بصحة المواطنين في كافة المناطق فمنطقة المدينة المنورة كسائر المناطق لقيت الدعم من ولاة الأمر حفظهم الله وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة شهدت المنطقة عدة مشاريع حيوية شملت المرافق الصحية سواء من مستشفيات أو مراكز رعاية صحية أولية أو مراكز علاجية متخصصة متقدمة .يذكر بأن إنشاء مشروع مستشفى معالجة الإدمان ومشروع مستشفى الصحة النفسية بسعة 200 سرير في مدينة الملك عبدالله الطبية بلغت تكاليفها الإجمالية أكثر من 700 مليون ريال بمساحة كلية 560 الف متر مربع.



قبول أكثر من 5400 طالب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

 
المدينة المنورة : واس

تستقبل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة طلابها المستجدين للعام الجامعي الجديد الذين بلغ عددهم ( 5453 ) طالباً منتظماً ومنتسباً في جميع الكليات . وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالله بن مساعد الزهراني أن من بين المقبولين ( 2536 ) طالباً من طلاب المنح من خارج المملكة , مشيراً إلى أن الجامعة شكلت لجاناً لاستقبالهم في المطار وتسكينهم بالوحدات السكنية وتوفير كامل حاجاتهم .
وبين الزهراني أن القبول أيضاً شمل أكثر من (500) طالب في السنة التحضيرية للكليات العلمية لأول مرة من كلية الهندسة وكلية الحاسب الآلي وكلية العلوم .

من جهته أبان عميد كلية العلوم الدكتور محمد هداية الله قاري أن الجامعة ستنظم يوم الاثنين المقبل لقاءً تعريفيًّا لاستقبال الطلاب المستجدين وطلاب السنة التحضيرية لإيضاح جميع المعلومات والشروط المتعلقة بالدراسة في الجامعة ، إضافة إلى تعريف طلاب السنة التحضيرية بطبيعة الدراسة بها وكيفية التحاقهم بالكليات العلمية بعد انتهاء السنة التحضيرية .



تعليم المدينة المنورة يبدأ في إجراء المقابلات للمتقدمين للتدريس للعام الدراسي الجديد

 
المدينة المنورة-الوئام:

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة شؤون المعلمين أمس إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للتدريس للعام 1433 / 1434هـ وذلك بمقر الإدارة بالحرة الشرقية .وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة المكلف خالد الوسيدي أن الاستعدادات لهذه المقابلات التي تستمر حتى يوم غد الثلاثاء بدأت منذ وقت مبكر عبر تشكيل اللجان العاملة ومنها لجنة الإشراف العام ولجنة الاستقبال ولجنة إدخال البيانات ولجان متخصصة للمقابلات الشخصية في مختلف التخصصات .

من جهته أفاد المساعد للشؤون المدرسية بتعليم المدينة حسن الحازمي أن المقابلات ترتكز على بعض الجوانب المهمة التي يجب توفرها في المعلم الناجح وتشمل المعلومات العامة والسمات الشخصية للمتقدم .

وأشار إلى أن المعلمين المقبولين سيباشرون العمل في مدارسهم مع بداية الفصل الدراسي يوم السبت القادم بعد استكمال مسوغات تعينهم , متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العملية وأن يسهموا في رفد العملية التربوية والتعليمية .



مدير المرور: حوادث طفيفة
إجراءات 2788 معلمة تربك الحركة أمام إدارة التعليم

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

اختنقت الطرق المؤدية إلى المبنى الرئيسي للإدارة العامة للتربية والتعليم في الحرة الشرقية بالمدينة المنورة صباح أمس، إثر مراجعة 2788 معلمة من المعينات والمثبتات للوظائف التعليمية والمعلمات المشمولات في حركة النقل لعام 1433هـ، اللاتي راجعن المقر برفقة أولياء أمورهن لإنهاء إجراءات التثبيت، مما استوجب تدخل مرور المدينة للعمل على تسيير حركة السير وتسجيل مخالفات على عدد من المركبات.
وشهد مبنى الإدارة ازدحاما على الطريق الرئيسي، فيما شهد طريق الدائري الثاني في المدينة المنورة عدة حوادث مرورية تسببت في تعثر حركة السير على الطريق، فيما شهد طريق الهجرة كذلك عدة حوادث أبرزها اصطدام ناقلة أسمنت بسيارة صغيرة. وأوضح العقيد عمر النزاوي المتحدث الإعلامي لمرور المدينة المنورة أن الفرق المرورية نجحت في ضبط الحركة المرورية في الشوارع في اليوم الأول للعودة للدوام، مشيرا إلى أنه لم تحدث أية إصابات في الحوادث المرورية التي وقعت أمس فيما انحصرت الخسائر في تلفيات السيارات، مبينا أن هناك خطة ستطبق في اليوم الأول للعودة للمدارس الأسبوع المقبل.




الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تقيم حفل معايدة


العقلا يشارك طفلين فرحتهما في حفل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

٢٠١٢/٨/٢٨


أقامت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة حفل معايدة لمنسوبيها، وألقى مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد العقلا خلال الحفل كلمته، حاثاً منسوبي الجامعة على مضاعفة الجهد في خدمة طلاب الجامعة، والحرص على تزويدهم بالمعرفة والعلم النافع، مشددا على ضرورة تحذيرهم من الفتن والتيارات الفكرية المنحرفة.



جامعة طيبة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها


٢٠١٢/٨/٢٨


نظمت جامعة طيبة حفل معايدة لكافة منسوبيها، بمناسبة عيد الفطر المبارك، بحضور مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وذلك بمقر قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة، وتم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات وتجاذب الأحاديث الودية حيث تحرص الجامعة على تنظيم مثل هذه الاحتفالات دعماً لمبدأ الترابط بين منسوبيها.


بمقر النادي.. مساء اليوم
نادي المدينة الأدبي يقيم حفل معايدة
 
المدينة المنورة - خالد الزايدي

ينظم نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي مساء اليوم بمقر النادي، حفل معايدة بمناسبة عيدالفطر المبارك، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارته، وحضور جمع من جمعيته العمومية.

كما سيتخلل برنامج الحفل عدد من الكلمات بهذه المناسبة، إلى جانب ما سيشهده هامش اللقاء من مناقشة للعديد من الموضوعات المتعلقة بسير أداء النادي، وذلك في ظل حضور أعضاء المجلس وعدد من جمعيته العمومية أدباء ومثقفين الأمر الذي سيتيح مناقشة العديد من الموضوعات بين الأدباء وبين مجلسه وجمعيته العمومية، مما يجعل من اللقاء مفتوحا أمام الجميع لطرح الآراء والأفكار وتبادل الرؤى حول ما يطرح من مقترحات، تنعكس بدورها على فعاليات النادي من خلال استثمارها والإفادة منها تحقيقا لمطالب المثقفين والأدباء.



شرطة المدينة: القبض على متشاجرات في الحرم شائعة

 
عبد الرحمن الجهني (المدينة المنورة)

نفى المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة لـ«عكاظ» شائعات تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تشير إلى القبض على عدد من النساء المتشاجرات في المسجد النبوي الشريف أمس الأول، والتي استعانت بترويج صورة فوتوغرافية لإحدى الدوريات الأمنية تقف أمام إحدى بوابات النساء في الحرم، قيل إنها حملت المتشاجرات.
وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن الجهات الأمنية لم تباشر القبض على أية نسوة في الحرم النبوي أمس الأول، ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل. 



إقبال على محلات بيع المواطير ولجنة لتحديد أسعار الوايتات
الدينمو “حل” لمواجهة أزمة المياه بالمدينة و“العقبي” يؤكد العجز


08-27-2012 09:22 AM
طيبة اليوم - حسام الضفيان - المدينة :

أرجع محمد بن الطيب العقبي مدير عام المديرية العامة للمياة المكلف بالمدينة المنورة أزمة المياه المتكررة خلال الأشهر الأخيرة إلى وجود عجز مقداره 100 ألف م3 يوميًا في ظل معدلات اتساع عمراني مرتفعة، وتوقع حل المشكلة جزئيًا في العام المقبل بضخ 70 ألف م3 إضافية لحين انتهاء المرحلة الثالثة من التحلية التي سترفع حصة المدينة المنورة إلى أكثر من 550 ألف م3 يوميًا بدلًا من الكمية المتوفرة حاليًا والتى لا تزيد على 350 ألف م3 في حين يبلغ الاحتياج الفعلى 450 ألف م 3، وعن شفط المياه بالدينمو أوضح العقبي أن شفط حصة أكبر من المياه بواسطة الدينمو يؤثر سلبا على المواطنين نظرا لأن الشفط يتم من قبل اشخاص دون الآخرين مؤكدا ان ذلك الأمر يترتب عليه مخالفات مالية ولا ينبغى اتخاذه من قبل وكانت أزمة المياه بتداعياتها قد دفعت عددا من أهالي المدينة المنورة المتضررين من الانقطاع المستمر للمياه الى اللجوء الى «دينمو» الشفط المستخدم للخزانات وايصاله بماسورة الدفع العمومي للمياه لشفط المياه وجلب اكثر قدر من المياه لخزان المنزل وجوالين اضافية للاحتياط. 

عدد من المواطنين وضحوا كيفية مواجهة الأزمة الحالية مع إدارة المياه في ظل ارتفاع اسعار الوايتات التي فازت بالنصيب الأكبر في انفاق دخل المواطنين خلال شهر رمضان والعيد.

ستة أشهر 
عبدالرحمن حلمي قال: ان له أكثر من سته اشهر في معاناة انقطاع الماء عن منزله في حي تلعة الهبوب المجاور لمسجد محمد عبده علمًا بان جبل الخزان الواقع بطريق المطار قريب جدًا والماء يتدفق في بعض المنازل ومنقطع عن البعض الآخر، وأضاف ألمواطن «و.م» إننا لجأنا الي هذا الحل لأننا لم نجد أي فائدة أو اهتمام من ادارة المياه ولنا عدة شهور ونحن ننتظر حلا لهذه المشكلة التي أصبحت الهم الأكبر في حياتنا اليومية، واستطرد قائلا: وصل الأمر الى عدم وجود قطرة مياه في المنزل وقد اضطررنا الى الاستدانة لجلب وايت مياه نظرا لإنفاق ما لدينا على الوايتات خلال هذه الأيام الصعبة على حد قوله.

نعيش على الوايت 
المواطن «ع.س» قال: إن حي الشهداء لا تصلهم مياه الشبكة ويعيشون على الوايت منذ أشهر عديدة، مشيرا الى أن هناك أحياء كثيرة أخرى تفتقد وصول المياه الى منازلها، واضاف: والله أنا بحثت عن الوايتات ووجدت اقل سعر 300 ريال وماء مالح لا يستفاد منه الا للغسيل فقط ونطالب بتحديد أسعار الوايتات من الجهة المعنية بذلك لأن جميع الجهات تتنصل من المسؤولية واصحاب الوايتات يتعذرون بطوابير الازدحام وكثرة الطلب ذريعة رفع الأسعار.

أسعار الوايت 
وعن تحديد أسعار الوايتات الخاصة قال المهندس العقبي لـ «المدينة» إن تحديد الأسعار ليس من اختصاص المياه واكد برفع خطاب لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد لتشكيل لجنة لتحديد أسعار الوايتات، واستطرد قائلا: ونحن ليس لنا علاقة بذلك لأن التراخيص تصدر من الأمانة، وقد طلبنا تشكيل لجنة من الإمارة والتجارة والأمانة والمديرية لوضع آلية للوايتات الخاصة منذ شهرين أو ثلاثة أشهر ولم يتم شيء حتى الآن وعندما قمنا قبل خمسة أشهر بتحديد سعر وايت المياه بـ100 لكل مواطن وبعد خروج الوايت من بوابة المديرية يتم مفاوضة المواطن على المبلغ وإلا لن يخرج معه وهذه المشكلة حلها في تشكيل لجنة تضع أسسا للعمل والغرامات وللأسف أكثر تلك الوايتات تعود لكثير من الوافدين، كما أن أكثر السائقين من الوافدين وهم المستفيدون ونحن في انتظار تشكل اللجنة من قبل سمو الأمير لنرى ماذا يتم فيها.
أزمة فعلية 
يوسف الرشيدي قال: هناك أزمة فعلية لابد من معالجتها وهي أكبر في تصوري من احتياطات فرع المياه في المدينة المنورة وهذا ليس عيبا وإنما هو تقدير خاطئ لحجم الطلب المتزايد على المياه يضاف إليه محدودية ضخ محطات التحلية وعدم انتهاء مشروع التحلية والذي سينتهي في غضون ثلاث سنوات على حد قول المسؤولين، ولكم أن تتصوروا أن بيتا في حي بني الأشهل بغير ماء لمدة أسبوعين وبجواره منزل يقوم من يعمل فيه بغسل «الحوش» وري الأشجار التي تكاد تتقيأ من كثرة سقياها.. وما يزيد الطين بلة ما يقوم به سارقو المياه عن جيرانهم بتركيب «مواطير» الشفط التي تحرم الملتزمين بالنظام من الحصول على قسمتهم من الماء الذي تحمله الشبكة والتي بالكاد تقطر الماء الى المشتركين قطرة قطرة.. فلماذا لا يتم تركيب مضخات مياه في المناطق المرتفعة لكي يتم العدل في تصريف المياه ويعتبر حلا مؤقتا. يذكر ان إقبالا كبيرا من المواطنين على محلات السباكة والكهرباء في المدينة المنورة لشراء مواطير الشفط فى محاولة للتغلب على الأزمة «الخانقة».



نتج عن توسعة الشارع وتحول لمصيدة لسيارات المواطنين
بالصور.. رصيف في منتصف طريق السلام بالمدينة


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
يشهد طريق السلام بالمدينة المنورة العديد من الحوادث المرورية، وذلك بسبب وجود جزء من الرصيف بمنتصف الطريق بعد أن تمت توسعته مؤخراً.

وأوضح عدد من المواطنين أنه أثناء عمليات توسيع الطريق تمت إزالة الرصيف بالكامل إلا جزءاً منه عليه بعض الأشجار وقد وقعت العديد من الحوادث بسبب هذا الرصيف، خصوصاً أوقات الدراسة.

وأضاف الأهالي أن هذا الطريق يشهد زحاماً ويسلكه طلاب وطالبات جامعة طيبة والجامعة الإسلامية إضافة إلى موظفي الدوائر الحكومية ويشهد كثافة مرورية عالية.

وتساءل المواطنون: من المسؤول عن هذا الإهمال؟ ومن المسؤول عن الحوادث التي وقعت بالماضي بسبب وجود هذا الرصيف الذي لا تكلف إزالته شئياً؟ إلا أن وجوده يكلف الكثير من الأرواح.

ورصدت عدسة "سبق" عدم وجود لوحات إرشادية تدل على وجود رصيف في منتصف الطريق، وأن السيارات تسير من اتجاه اليمين ومن اليسار.



مشترون اشتكوا من تلوثها بالعتة والديدان
3 جهات تخلي مسؤوليتها عن تلوث مفروشات سوق الطيور والبهائم

 
سماح ياسين (المدينة المنورة)

أخلت ثلاث جهات مسؤوليتها عن نظافة المفروشات التي تباع في المحلات التجارية التي تجاور سوق الطيور والبهائم بالمدينة المنورة والمحال التي تتولى صناعة المفروشات بشكل عشوائي وبأماكن ملوثة، مما يجعلها عرضة ومكانا خصبا لنمو الحشرات والعتة والديدان.
وفي هذا الصدد أوضح عدد من المستهلكين عن اكتشافهم وجود حشرات وديدان وعتة بمفروشاتهم بعد شرائها من هذه الاماكن، فضلا عن الروائح الكريهة التي تنبعث منها.
وردا على المشترين أوضحت أمانة منطقة المدينة المنورة بعد استفسار «عكاظ» عن دور الأمانة في الرقابة على محال بيع المفروشات، فأوضحت بأن دور الأمانة يندرج في حصول المحل على الترخيص النظامي والتزامه بوضع لوحة خاصة به وممارسة النشاط داخل حدود المحل المرخص بالإضافة إلى تطبيق الاشتراطات الخاصة بالنشاط، مؤكدة أن
وجود الديدان والحشرات والعتة داخل المفروشات يعود إلى قلة جودة المنتج، وذلك ليس من اختصاص الأمانة.
من جهة أخرى أكدت صحة المدينة المنورة عدم مسؤوليتها عن الرقابة على هذه المحلات، حيث أكد مساعد مدير عام صحة المدينة المنورة الدكتور خالد الحربي، أن دور صحة البيئة في الرقابة يقتصر على المحال ذات العلاقة بالصحة العامة والتي لها تأثير مباشر على صحة الفرد والمجتمع كالمطاعم والبوفيهات والبقالات ومصادر المياه وصوالين الحلاقة ولا يشمل ذلك محلات المفروشات والتي غالبا ما تكون تحت رقابة الأمانة «قسم الأسواق».
من جهة ثالثة أوضح مدير عام فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي أن وزارة التجارة ليس من اختصاصها متابعة نظافة المفروشات التي تباع في المحلات التجارية وهذه مسؤولية صحة البيئة بأمانة المدينة المنورة ويقتصر دور وزارة التجارة على مراقبة ومتابعة البضائع في حال وجود غش بها.



انسيابية الحركة والبضائع في ميناء ينبع

 
واس (ينبع)

سجلت الفترة الأخيرة من شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك ذروة مغادرة المعتمرين المصريين عبر ميناء ينبع بواقع 1500 ــ 2000 معتمر يوميا وستستمر مغادرتهم خلال الفترة المقبلة. وأوضح مدير عام الميناء عبدالله عواد الزمعي أن مغادرة المعتمرين كانت انسيابية منتظمة بفضل التنظيم والاستعداد الجيد لمختلف الأجهزة الحكومية والخاصة المعنية بإجراءات وخدمات المعتمرين وانتظام وصول العبارات في مواعيدها المحددة.
وقال إن معدلات حركة مناولة البضائع طبيعية، حيث تم مناولة أكثر من 100 ألف طن من مختلف البضائع واستمرار أعمال الفسح على مدار الساعة خلال فترة الإجازة وفي الميناء الصناعي ميناء الملك فهد الصناعي بينبع بلغ عدد السفن التي وصلت خلال الفترة 55 سفينة بحجم مناولة بلغ 3.2 مليون طن من المواد البترولية الخام والمكررة والبتروكيماويات ومعدات المشاريع، وبلغ عدد الحاويات المناولة 2000 حاوية.



«صناعي» الحناكية يعلن بدء القبول

 
عبد الرحمن الجهني (المدينة المنورة)

أعلن مدير العلاقات العامة بالمعهد الصناعي الثانوي بمحافظة الحناكية بندر ضعيان الحيسوني، عن بدء القبول بالفصل التدريبي الأول لتخصصات المحركات والمركبات لحاملي الشهادة الكفاءة المتوسطة وتخصص الكهرباء الإنشائية لحاملي الشهادة الكفاءة المتوسطة وتخصص تبريد وتكييف لحاملي شهادة أول أو ثاني ثانوي.
وأشار الحيسوني إلى إمكانية التسجيل عن طريق البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني www. tvtc.gov.sa أو زيارة مقر المعهد بالحناكية، وأن آخر موعد للتسجيل هو تاريخ 11/10/1433هـ .



ينبع: القبض على مدير فرع أحد البنوك "متهم" باختلاس نحو 770 ألف ريال

 
ألقت شرطة محافظة ينبع القبض على مدير فرع أحد البنوك، وأحالته للتحقيق، بعد أن تقدم أحد المواطنين من عملاء البنك، ببلاغ اتهم فيه مدير الفرع بسحب مبلغ "470" ألف ريال من حسابه.

وذكر الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مواطناً تقدم ببلاغ إلى شرطة ينبع يفيد اختفاء مبلغ 470 ألف ريال من رصيده دون علمه.

ونسبت "الشرق"، التي أوردت الخبر، إلى مصادر قولها إنه بعد إيقاف المتهم، تقدم مواطن آخر بدعوى مماثلة حول فقدانه أكثر من "300" ألف ريال من حسابه بنفس فرع البنك، بالإضافة إلى تقدم آخرين من عملاء فرع البنك ببلاغات من نفس الشاكلة.



قرار “تعجيزي” يجبر طلاب التحضيرية بجامعة أهلية على الانسحاب
مصدر مسؤول يؤكد ضرورة الالتزام بالشروط الأولية للكلية

حسام الضفيان - المدينة المنورة - تصوير: علي الشهراني
الثلاثاء 28/08/2012
تفاجأ عدد من طلاب المدينة المنورة الذين التحقوا بالسنة التحضيرية في كلية أهلية بالقصيم والملتحقين ﻓﯾهﺎ ﺑﻣﻧﺢ ﻣن اﻟدوﻟﺔ أو على نفقتهم الخاصة واﻟراﻏﺑﯾن ﻓﻲ اﻻﻧﺿﻣﺎم إﻟﻰ ﻛﻠﯾﺎت اﻟطب اﻟﺑﺷري، ﺑﺈﺻدارﻋﻣﯾد اﻟﻛﻠﯾﺔ ﻗرارا ﺟدﯾدا ﻗﺑل ﺑدء اﺧﺗﺑﺎرات ﻧهﺎﯾﺔ اﻟﻌﺎم ﺑﺄﺳﺑوﻋﯾن ﻓﻘط ﯾﺷﺗرط ﻓﯾه اﺟﺗﯾﺎز اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺗﺣﺿﯾرﯾﺔ ﻟدﺧول ﻛﻠﯾﺔ اﻟطب، وهو أن ﯾﺣﺻل اﻟطﺎﻟب ﻋﻠﻰ 500 درﺟﺔ أو ﻣﺎ ﯾﻌﺎدﻟهﺎ ﻓﻲ اﺧﺗﺑﺎر «اﻟﺗوﻓل» ﻣﻊ اﺟﺗﯾﺎز اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺗﺣﺿﯾرﯾﺔ ﺑﺄي ﻣﻌدل. بينما لم يشترط هذا الشرط في بداية التحاق الطلاب من ضمن شروط الالتحاق بكلية الطب البشري وهي اجتياز جميع مواد السنة التحضيرية والحصول على أعلى من 300 درجة من مجموع درجات مهارات اللغة الإنجليزية فقط. 

دراسة لـ 3 أشهر 
من جانبهم قال طلاب لـ»المدينة» إن الاستعداد لامتحان «التوفل» يتطلب تحضيرا ودراسة لا تقل عن 3 أو 4 شهور لاجتيازه الأمر الذى حفزهم لتقديم خطاب شكوى الى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري للنظر فيما وصفوه بـ»المصيبة» التي حلَّت عليهم فجأة في آخر العام على حد زعمهم !. 

القدرة والجهد
وقال فهد خالد عبدالرزاق: ارسلنا خطابا الى معالي وزير التعليم العالي وننتظر أن يلتفت ويضع حدا لهذا الأمر قبل بدء العام ففي هذا الشرط التعجيزي الذي تفاجأنا به نهاية العام انهاء لمستقبلنا جميعا وهذا لا يقلل من مقدرتنا واجتهادنا ولكن لا يخفى على الجميع صعوبة ذلك الامتحان خاصة بدون استعداد جيد له ولو اخبرونا بذلك الشرط في بداية العام لقمنا بالاجتهاد والاستعداد له جيدا وتلافينا ذلك الشرط المفاجئ 

أخطاء الكلية 
أسامة الربع والذي يدرس على نفقته الخاصة في الكلية تساءل هل يحق لنا أن نتحمل أخطاء الكلية التي تعترف بها وتجبرنا على الاستعداد للاختبار في فترة قصيرة وهل نتحمل تكاليف ذلك الخطأ أيضا كما أنه يوجد طلاب في سنة أولى طب وثانية طب لم يحصلوا على التوفل أو مايعادلها ومع ذلك أثبتوا جدارتهم وهذا يدل على استحقاقنا للالتحاق بالطب البشري خلال العام القادم واضاف الطالب عبدالرحمن الدرويش أن في كل جامعة سواء كانت أجنبية أو حكومية يوضح للطلاب المتقدمين للكلية أنه من شروط دخول كلية الطب الحصول على التوفل أو مايعادلها من بداية السنة الدراسية بخلاف ما ورد في كليتنا حيث تم اخبارنا .بعد تفاجئنا باستقالة العميد السابق وتعيين د . عبدالرحمن المزروع مشرفا عاما على الكليات وعميدا لكلية الطب البشري.
«المدينة» قامت بالاتصال على مصدر مسؤول في الكلية الذي أكد خطأ الكلية في استحداث ذلك الشرط في نهاية العام مطالبا عدم تطبيقه في هذا العام لعدم ظلم الطلاب الذين اجتازوا الشروط الأولية للالتحاق بالطب البشري مضيفًا أن ذلك الشرط قرر بتوجيه العميد الجديد الذي رفض الشروط الأولية الموضوعة للطلاب في بداية العام وهي أن يقدم في التوفل 5 أو مايعادلها. بالإضافة الى أن قسم اللغة الإنجليزية أصدر بيانا فيما يعادلها وهو أن يأتي الطالب في امتحان اللغة الإنجليزية 300 من 400 فلما انتقل العميد السابق وعين العميد الجديد رفض ذلك الأمر معللا أن ذلك الامتحان لا يعتمد عليه فقط نعتمد الامتحانات العالمية كـ»التوفل» أو «الأي ال اس» واضاف له ايضا امتحان كفايات الذي يقيمه مركز القياس الوطني بحيث الذي يأتي بنسبة 75 % في اللغة الإنجليزية، وما حصل أن جزءا كبيرا من الطلاب لم يستطع أن يعادل ويجتز أحد هذه الاختبارات.
و أكد أن عميد الكلية اخبرهم بذلك الشرط قبل الامتحانات النهائية بثلاثة أسابيع وأعطاهم فرصة للتحضير والاستعداد خلال فترة الصيف وعودة العام الجديد في شهر شوال واشار المصدر إلى أن الطلاب الذين اجتازوا جميع المواد في السنة التحضيرية قدموا اثبات طلب تسجيلهم في اختبار التوفل، وسيسمح لهم بدء الدراسة الى أن تظهر نتائج امتحان التوفل المشروط. وأشار المصدر إلى أنه كان بالإمكان أن يطبق هذا الشرط على طلاب الدفعة الجديدة، ولكن لو قامت الوزارة بالتحقيق في ذلك الأمر لتأكدوا أن الطلاب اعطوا مهلة كافية للاستعداد ولكن الطلاب الذين اعترضوا على ذلك الشرط لا يريدون أن يدخلوا في اشياء صعبة ولكن هذا لا يمنع أن معهم حقا في ذلك الاعتراض.



أبو هريرة: الدراسة في الحرم النبوي زادتني حباً للعلم ودعوة الناس
أسلم قبل 13 عاما بعد أن كان من أبرز عازفي الموسيقى

علي النقمي - مكة المكرمة
الثلاثاء 28/08/2012
وصف رئيس الجمعية الدعوية الكندية الداعية شازاد محمد أبو هريرة -عضو برنامج التبادل المعرفي فكرة إطلاق حوار الأديان والحضارات التي تبنّاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمؤثرة والرائعة، كونها عرّفت العالم أجمع بمبادئ سماحة الدين الإسلامي الحنيف، وحققت مفاهيم التعايش السلمي، ودعت إلى نبذ التطرف والعنف والغلو بجميع أشكاله، مما أوجد لها قسطًا وافرًا من التسليط الإعلامي العالمي .
قال رئيس الجمعية الدعوية الكندية: إن المملكة بشخصية قائدها خادم الحرمين الشريفين أوجدت لها مكانا مرموقا في التأثير العالمي وفي الأثر المشهود حاليا، مبينا أثر التلاقي بين الحضارات والأديان من خلال مفهوم (حوار الأديان) الذي غيّر من النظرة التشاؤمية والسوداوية عن العالم الإسلامي في نظر الغرب ازدادت بعد أحداث 11 سبتمبر، فأوجد للمملكة وللدين الإسلامي هناك مكانة، فازداد أتباع الدين الإسلامي، وعزا السبب في تشويه صورة الإسلام في نظر الغرب عموما وكندا خصوصا إلى الإعلام غير الدقيق مع عدم عدالتهم وجهلهم عن حقيقة الإسلام وسماحته. 
وفيما يتعلق بإسلامه أوضح شازاد بأنه أسلم قبل 13 عاما بعد أن كان من أبرز عازفي الموسيقى في كندا، مضيفا: عشت كما يعيش الناس ويعتقدون في كندا وفي غيرها من بلدان العالم أن كل شيء جاء في هذا الكون صدفة، ، وبدأت أبحث عن الدين الصحيح وعمري 16 عامًا، واتجهت بداية إلى إحدى الكنائس القريبة مني وأخذت أدرس التوراة والإنجيل، ودرستهما دراسة تفصيلية خلال 6 أشهر تقريبًا، ولكن لم أتنصر، فعرفت أن فيها خيرا كثيرا لكن فيها أشياء لا يقبلها العقل، فقارنت بين الأديان، فوجدت في التوراة والإنجيل أشياء مفيدة لكن لم تكن تجيب على الكثير من أسئلتي، وكان هناك أحد زملاء الدراسة (مسلم) في المرحلة الثانوية قد أهداني نسخة من القرآن الكريم، وبدأت أقرأ فيه وأتمعن وأقارن، فوجدته كتابا متميزا رائعا في أسلوبه ومعانيه، وكنت أكثر من التمعن وترديد هذه الآية الكريمة التي استوقفتني كثيرا (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، فكنت ما أقبل شيئا إلا ببرهان ودليل، فعلمت أن في الدين الإسلامي أدلة لكل ما تعمله، فوجدت في ذلك الوقت رسالة علمية في أحد المكاتب لمؤلفه المنصف النصراني الدكتور كيث مور رئيس قسم الأجنة في جامعة تورينتو، يصف فيها مراحل الأجنة وحكمة القرآن وهو يصف تلك المراحل قبل 14 قرنا، معتبرا القرآن دقيقا وعظيما فيما ذهب وأشار إليه، فأخذت أتفحص وأتمعن وأفكر أكثر بقراءة الكتب الإسلامية في هذا الشأن، وأخذت اقرأ القرآن وقاربت على قراءة أكثر من نصفه رغبة في الاطلاع والتعرف عليه لكنني لم أسلم، وكنت أردّ على من يطالبني بالإسلام ألا أسلم حتى أقرأ القرآن جميعه، وهو ما تيسر لي ولله الحمد، ولم أعلن إسلامي كغيري بنطق الشهادتين، لأنني كنت أتردد على المسجد واقرأ فيه القرآن الكريم وأصلي معهم وأنا لم أسلم بعد، وحينما خالط الإيمان غشاوة قلبي فكرت في إخراج الناس من الظلمات إلى النور، مستغلا علاقتي بالمشاهير في مجال الفن لدعوتهم إلى الإسلام، مقتديا بالمنهاج النبوي. 
وقد أثرت على الكثير خصوصا من زملائي وأصدقائي ولله الحمد، فلما أسلم معي الكثير قررنا إنشاء هذه الجمعية لدعوة الناس ومساعدتهم، مشيرا الى أنه كان يمارس الموسيقى حتى قرر بعدها تدمير جميع أجهزته المختلفة للثبات على الدين والالتزام ومن ثم قررت أنا وأحد زملائي الذهاب إلى مكة لأداء الحج، واصفا حياته الجديدة بالمريحة في كل الأمور.

رحلة علمية
بعد ذلك صممت أن أتعلم اللغة العربية فقررت الذهاب إلى مصر عام 2000م تقريبا، ودرست هناك فترة تقارب (6) أشهر، ثم أخبرت بقبولي في الجامعة الإسلامية بالمدينة بمنحة، فعدت إلى كندا ومن ثم الالتحاق بالجامعة الإسلامية مع (4) أشخاص من كندا، ودرست بها البكالوريوس، فازددت علما وحبا للدعوة من خلال الدراسة والتحاقي بالدروس العلمية في الحرم النبوي الشريف. 
وفيما يتعلق بشأن أهله بعد أن علموا خلاف ما كانوا يتوقعونه منه أنه مختل عقليا خصوصا بعد رحلة الحج قال: استسلموا للواقع، ومن خلال تحسن أخلاقي تجاههم وكثرة تواصلي معهم والبر بهم، أثرت عليهم فعادوا للإسلام لأن أصولهم الدينية إسلامية لكن الظروف وما أحيط بالمسلمين هناك وفي غيرها من البلدان الغربية من تغريب جعلهم يبتعدون عن الإسلام.

سفير السلام
وقال شازاد المستشار القانوني للشؤون الخارجية لمكتب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الدرعاني المحامي المستشار لوزارة الداخلية: لقد أتيح لي بعد ان عينتني الأمم المتحدة سفيرا للسلام، وبهذه الصفة أستطعت أن أصل إلى كثير من المسؤولين والجمعيات والهيئات في كندا للتعريف بالإسلام وسماحته، وكنت أستغل هذه الصفة بدعوة المسؤولين لزيارة المملكة، وقد أسهمت ولله الحمد في تحسين صورة الاسلام في كندا ، وبدأوا يقفون مع المسلمين أكثر فأكثر ويتعاطفون معهم أمثال حاكم مدينة بكرنج ديفد راين )، ورئيس مجلس البرلماني الكندي السابق الدكتور ألفين كرلنج)، ورئيس مجلس البرلمان الحالي ديفد لفاك، وزير التوطين والهجرة الدكتور خليل رمال). وهؤلاء الشخصيات زاروا المملكة وقاموا بزيارات للمسؤولين، فتأثروا جدا، ومن ثمرات هذه الزيارات أن الطالب السعودي كان لا يعطى تأشيرة إلا لمدة (18) شهرا فقط، بينما قد تكون دراسته لأربع او خمس سنوات مما كان له صعوبة في مسيرة الدراسة في كندا بالذهاب ثم العودة للتجديد، فلما زار رئيس البرلمان لفاك الحالي وكان وقتها يشغل منصب نائب وزير الطاقة مع الدكتور خليل رمال وزرنا السفير الكندي الذي كان في الرياض السيد شاترسون وكذلك قابلنا مجلس الشورى ورئيسها بالمملكة وتناولوا الحديث حول هذا الموضوع وذلك قبل سنة ونصف أي في عام 2010م، فحين العودة إلى كندا تحدثوا في المجلس البرلماني عنه، فما مضى سوى شهر ونصف حتى غيّر النظام وسمح للطالب السعودي بتأشيرة خمس سنوات. 
وبعد أن تمت هذه الجهود في التبادل الثقافي سمع المسؤولون عن جهودنا في ترينيداد وتوباجو التي تقع في منطقة الكاريبي, وبفضل الله تمت تأسيس فرع جمعية الدعوة الكندية في ترينداد التي هدفها نشر برنامج الدعوة في منطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية. 

تبليغ الدعوة
وعن كيفية سماح الحكومة الكندية بممارسة هذا العمل الدعوي، قال: قانونيا ليس هناك أي مانع من ممارسة كل جالية شعائر دينها، فالنظام يسمح للجميع دون استثناء. وكون جمعيتنا مرخصة من قبل الدولة الكندية ومزكاة من كثير من الجهات الحكومية فقد نالت شكرا وتقديرا من عدد من المسؤولين.

برامج دعوية
وحول الجامعات التي تقوم الجمعية بأداء عملها الدعوي، والبداية في ذلك، أوضح شازاد أن الدعوة تكون في الجامعات الكبرى والمشهورة في كندا كجامعة تورنتو وجامعة يورك وجامعة مكماسترز. والبداية كانت ببرنامج تعريفي عن الإسلام وهو مستمر ويستهدف البرنامج المسلمين الجدد على كيفية الدعوة، وما ينبغي عليهم بعد إسلامهم.
وحول عدد من أسلم منذ تأسيس الجمعية في عام 2005م رسميا حتى الآن، قال:
ليست هناك إحصائية دقيقة لذلك، ولايمكن إحصاء عدد معين، لكن نستطيع القول بأن ملايين الكنديين قد تعرفوا على الإسلام، والسبب في عدم الإحصاء ان من يسلم قد لايعود إلى الطاولة مرة أخرى، أو ان يأتي في أوقات لاتتواجد فيها الطاولة الدعوية، لكننا كنا نوجه كل من اسلم بأن يتجه بعد إسلامه إلى أقرب جامع ومسجد من منزله ليمارس شعائر دينه مع المسلمين خصوصا أيام الجمع، ويخبرنا الإخوة في تلك المساجد أن مجموعة قد أسلمت بتأثير المسلم الجديد على أصدقائه.
وفيما يخص نسبة المسلمين من مجموع سكان دولة كندا، والديانة التي يعتنقها أكثر سكانها، أشار إلى أن كندا تعتبر من أكبر مساحات الدول في العالم لكن تعداد سكانها يصل فقط إلى (32) مليون، ونسبة المسلمين أقل من 1%، حيث يبلغ إجمالي عدد المسلمين إلى مليون مسلم تقريبا.
أما الديانة النصرانية فهي أكثر الديانات التي يدين بها سكان كندا، لافتا إلى أن أغلب النصارى في كندا لا دين لهم.
وأوضح أنه على الرغم من كثرة المصاعب التي تواجه الجمعية في دعوة هذا العدد الكبير من السكان خصوصا وأن نسبة المسلمين لاتتجاوز 1%، إلا أن الجمعية استطاعت أن تشرك معها جميع المساجد الكبيرة في كندا البالغة (25) مسجدا في تورينتو، كما أن هناك جمعية دعوية أخرى تأسست قبل الجمعية الدعوية بجنوب تورينتو تشارك في الشأن ذاته ، مبينا أن جمعيته لاتحدد جمعية بعينها، بل التعاون مفتوح مع الجميع.
وعن أبرز الشخصيات التي ساهمت الجمعية في إسلامهم واستضافتهم في رحاب الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، أوضح بأن منهم: الملاكم الشهير مايك تايسون بطل العالم السابق في الوزن الثقيل, والمغني الأمريكي فري وي, والممثل الأمريكي الشهير ديفد شابل، حارس معتقل جوانتانامو (تيري هولد بروكس) أحد أعضاء الجيش الأمريكي، وشابازا ابن ابنة مالكوم إكس أحد أشهر الناشطين في مجال حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن كل من يسلم ويعلن إسلامه أول ما يتبادر إلى ذهنه وأول عمل يقوم به هو زيارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والالتقاء بعلماء ودعاة المملكة العربية السعودية وبشخصياتها وبمسؤوليها.

مشكلات وعوائق
وعن أبرز العوائق التي تواجه المسلمون الجدد في كندا، قال: أبرزها شعور المسلم الجديد بالغربة والبعد عن مجتمعه حينما يسلم، فيواجه حينذاك مشكلات اجتماعية وأسرية، فقد لايجد مسكنا يؤيه ويسكن فيه، خصوصا لتباعد من أسلم وعدم تقاربهم، وقد يتأثر البعض ممن يسلم حديثا بالوضع الذي يمر به أثناء إسلامهم، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى إلى حل هذه المشكلة لإدراكها بخطورة ما يتعرض له المسلمون الجدد في كندا، مما قد يؤدي إلى عدم ثباتهم على دينهم الجديد، ولهذا نعمد إلى تسجيل أسماء المسلمين الجدد والذهاب بهم إلى هنا لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، حتى يزدادوا ثباتا ورسوخا على دينهم، خصوصا حين قدومهم لإداء شعيرة الحج والتي لاحظنا ولله الحمد أن كل من قام بأداء فريضة الحج والعمرة عاد وهو أكثر استقرارا وثباتا واستقامة على دينه، ممن لم يؤدوا فريضة الحج والعمرة الذين قد يضعفون في مواجهة الفتن في البلاد.
وعن تعاون الجمعية مع رئاسة الحرمين بمكة أشار شازاد -الذي هو عضو متعاون لمشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة- إلى أن التعاون قائم مع الرئاسة في برنامج استقبال كبار الضيوف من الشخصيات العالمية البارزة والمؤثرة. 
وعن أبرز العلماء والدعاة الذين استفاد منهم قال: استفدت علما من فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن محمد مختار الشنقيطي، خاصة أيام دراستي بالجامعة الاسلامية وحضور مجلسه العلمي بالحرم النبوي، وكذلك من الدكتور عبدالرحمن الهدلق رئيس مركز الأمن الفكري بوزارة الداخلية في برنامج الأمن الفكري بإبرازه جهود المملكة ضد الإرهاب والتطرف، وقد تم تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة من هذا البرنامج حين مشاهدة واستماع كبار الشخصيات في برنامج الجمعية في زيارتهم للمملكة عن هذا الموضوع وإعجابهم بجهود المملكة في محاربة الفكر المتطرف. مبديا تعاون الجمعية مع كافة الجمعيات والهيئات الرسمية والأهلية في المملكة أو في خارجها.



أقرتها وعممتها على الإمارات وأقسام الشُرط والمحاكم
الداخلية تُصدر 5 تنظيمات ترتب إجراءات القبض على المطلوبين


أقرت وزارة الداخلية وعممت على الجهات ذات الاختصاص "الإمارة وأقسام الشرط والمحاكم" خمس فقرات تنظم إجراءات إدراج المطلوبين أمنياً، بعد أن خلصت لها لجنة مشتركة من خمس جهات رفعت توصياتها ومرئياتها، وبعد إجماع اللجنة على التوصيات.

وتشمل التوصيات: أولاً: طلبات الإدراج على قائمة القبض في نظام المطلوبين: توجه لمراكز الشرط مباشرة من قبل رؤساء المحاكم العامة والجزائية، وعلى مراكز الشرط الرفع للإمارة بعد استكمال طلبات الإدراج حسب المتبع، مع توضيح سبب الإدراج، وذلك اختصاراً للوقت والجهد وسرعة الإنجاز.

ثانياً: توجيه طلبات الإدراج على قائمة الإشعار بالمراجعة، وإيقاف خدمات الربط بالكفالة، وكذلك منع سفر السجين غير السعودي في نظام المطلوبين مباشرة من قبل رؤساء المحاكم العامة والجزائية إلى مراكز الشرط، ليتم إدراج أسماء الأشخاص المطلوبين مباشرة من قبلهم.

ثالثاً: طلبات الإدراج على قائمة المنع من السفر للسعوديين: يكون الخطاب موجهاً من المحاكم العامة والجزائية إلى الإمارة مباشرة.

رابعاً: الكتابة من قبل رؤساء المحاكم العامة والجزائية لأقرب مركز شرطة يقع في نطاق سكن المدعي في حالة إقرار المدعي عدم معرفته عنوان المدعى عليه، ليسهل طلب المدعي للحضور للمحكمة مع المدعى عليه في حالة القبض عليه.

خامساً: تعميد مدير الشرطة لإعطاء مراكز الشرط الموجودة في المحاكم صلاحية الإدراج والرفع لقائمة الإشعار بالمراجعة، وإيقاف خدمات الربط بالكفالة، ومنع سفر سجين لغير السعوديين.



الصحة تمهل المقاولين 3 سنوات لتسليم المشاريع
الوزارة شددت على إنهاء جميع العقود الموقعة في حالة التقصير
الإثنين 09 شوال 1433هـ - 27 أغسطس 2012م

وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة

لم يخفِ وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة تعثر بعض المشاريع الصحية التابعة لجهازه، مشددا في الوقت نفسه على سحب وإنهاء جميع العقود الموقعة مع الشركات المشغلة للقطاعات الصحية، وسحب البساط من تحت أقدامها في حال وجود أي تقصير يمس الشأن الصحي في البلاد.

وأفصح الربيعة لـصحيفة "الشرق الأوسط" خلال توقيع عقود إنشائية للمرافئ الطبية في جميع المناطق، التي تجاوزت قيمتها 4 مليارات ريال، في مقر الوزارة بالعاصمة الرياض، أمس، عن جدول زمني محدد لإنهاء تلك المشاريع التي تم اعتمادها في حينه، مؤكدا إنهاء تلك المشاريع خلال عام 2015.

وقال الوزير: "الجهات الرقابية في وزارة الصحة ترصد ما يحصل أحيانا من قصور في عمل المقاولين في بعض المنشآت، ويتم محاسبة المقاول حسب ما تنص عليه الإجراءات والمعايير الرقابية من داخل وخارج الوزارة"، مفيدا بأن وزارته بدأت بتغيير تلك المعايير، وأنها لن تقبل أي تقصير في معايير الجودة الإنشائية في المباني الطبية أو أي منشأة صحية تنفذها الوزارة.

وتطرق الوزير الربيعة أثناء حديثه لوسائل الإعلام في ديوان الوزارة، إلى بعض الاستقالات وتغيير مديري العموم في المناطق، معتبرا إياها عملية دورية عادية تقوم بها الوزارة في جميع إدارات المنشآت الصحية في المناطق السعودية، رافضا الربط بين تغيير الإدارات والعقاب، معتبرا أن هذا هو ديدن العمل الإداري في القطاع الصحي (حسب قول الوزير).

وزاد: "إنشاء المستشفيات ليست عملية صعبة ولكن المهم هنا التشغيل، وذلك لصعوبة العملية التشغيلية ودقتها، لأن بعض الأجهزة تحتاج إلى معايير كثيرة لتشغيلها، لذلك تأخذ المستشفيات بعد اكتمالها مدة لإدخال الأجهزة الدقيقة والمتطورة".

وأوضح الدكتور الربيعة أن النسبة العالمية المعلنة لإشغال الأسرة في المستشفيات هي 3 أسرة ونصف السرير لكل 1000 مريض، مؤكدا أن وزارة الصحة ستحقق هذه النسبة أو أعلى منها بقليل، وعلى أرض الواقع، من خلال المشاريع التي تم اعتمادها مؤخرا.

ولم يغفل الربيعة التشهير بالمستشفيات والأماكن التي وقع عليها نقص في الخدمات، مؤكدا أن وزارته لن تتوانى عن محاسبة أي مقصر، مشيرا إلى أن الوزارة لا يمر عليها أسبوع واحد فقط إلا ويتم فيه عملية ردع وإيقاف لمن يقصر أو يتخاذل، مستشهدا بإيقاف 5 أو 10 منشآت آخرها مطلع هذا الأسبوع، حيث تم إيقاف 3 منشآت في مدينة الرياض وحدها، ولم يذكر الوزير أسماء تلك المنشآت إلى حين صدور حكم قضائي في ذلك، مؤكدا أنه عند صدور الحكم ستقوم الوزارة بالتشهير بتلك المنشآت، ووضع اسم المنشأة الصحية في مقدمة وسائل الإعلام.



المقابلات تبدأ السبت القادم وتنتهي 25 شوال الجاري
"الخارجية" تعلن توفر عدد من الوظائف الشاغرة للرجال

واس- الرياض:
أعلنت وزارة الخارجية توفر عدد من الوظائف الشاغرة بمسمى (ملحق) والمطلوب شغلها بسعوديين (رجال).

واشترطت الوزارة في المتقدم أن يكون سعودي الأصل، وحاصلاً على درجة بكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد في أحد التخصصات التالية وفروعها: (إدارة الأعمال، إدارة الأعمال الدولية، الإدارة المالية، الإدارة الإستراتيجية، التسويق، إدارة الموارد البشرية)، وأن تكون الشهادة معادلة من وزارة التعليم العالي لمن كان حاصلاً عليها من خارج المملكة، وأن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة التوفل في اللغة الإنجليزية بمستوى لا يقل عن 500 أو ما يعادلها للغات الحية الأخرى (الإسبانية والفرنسية).

وطالبت الوزارة المتقدمين بإرفاق الوثائق المطلوبة مع الطلب كوثيقة التخرج موضحاً بها التقدير والمعدل التراكمي، على ألا يقل التقدير عن جيد، وصورة طبق الأصل من المعادلة -لمن كان حاصلاً على الشهادة من خارج المملكة- ونسخة من بطاقة الأحوال المدنية، أو صورة من بطاقة العائلة وصورة شخصية حديثة مقاس 4×6، إلى جانب شهادة التوفل للغة الإنجليزية بمستوى لا يقل عن 500 أو ما يعادلها للغات الحية الأخرى (الإسبانية والفرنسية).

وأشارت الوزارة إلى أنه سيكون هناك برنامج تأهيلي للمتقدمين لمدة 8 شهور يعقد بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض لمن يجتاز المسابقة يمنح خلالها المتدرب مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال يتم بعدها تعيين من اجتاز البرنامج على وظيفة ملحق دبلوماسي.

وبينت الوزارة أن مواعيد القبول وإجراء المقابلة الشخصية والامتحان التحريري سيكون عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية (www.mofa.gov.sa) (بوابة التوظيف) ابتداء من يوم السبت القادم 14/ 10/ 1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 25/ 10/ 1433هـ، مشيرة إلى أن الامتحان التحريري سيكون بمركز الأمير سلمان للمعارض والمناسبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض يومي السبت والأحد 13-14/ 11/ 1433هـ.

وأفادت الوزارة أنها ستحدد المقابلة الشخصية لاحقاً لمن اجتاز الامتحان، مؤكدة أنه لن يقبل طلب التوظيف بعد التاريخ المشار إليه، ولن يتم النظر في أي طلب يخالف الشروط السابقة من حيث التخصص الجامعي أو التقدير أو شهادة التوفل وكذلك لن يتم النظر في طلب غير مرفق به الوثائق المطلوبة.



"الخدمة" توافق على ترقية 23 موظفاً حكومياً لـ "الحادية عشرة"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
وافقت وزارة الخدمة المدنية الجهات الحكومية على ترشيح 23 موظفاً حكومياً، للترقية للمرتبة الوظيفية الحادية عشرة خلال الفترة 20 /09/ 1433 هـ وحتى 30 /09 / 1433هـ، وأبلغت الوزارة موافقتها للجهات الحكومية التي يعمل فيها الموظفون.



على المستوى 27.. وآخر موعد للتقديم بعد غدٍ
مؤسسة التقاعد تعلن عن وظائف شاغرة للجامعيين


 الدمام:
أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن توافر عددٍ من الوظائف الشاغرة، تحت مسمى "باحث تقاعد "على المستوى (27)، في كل من الدائر، الخفجي، الخرج، بيشة، ظهران الجنوب، تبوك، الوجه، أملج، حائل، عرعر، شرورة، الباحة، سكاكا، القريات، عفيف، تيماء، والنماص، وذلك لحملة الشهادة الجامعية في تخصصات الإدارة العامة، إدارة الأعمال، الإدارة المالية والمحاسبة.

ويمكن للراغبين في التقديم لتلك الوظائف التقدم في موعد أقصاه بعد غد الأربعاء، عبر موقع المؤسسة على الإنتر



تمثل استحقاق برنامج المساعدات للفصل الدراسي الأول
28 مليون ريال للحقيبة والزي المدرسي لأبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي


أودعت وكالة الضمان الاجتماعي مبلغ 28.143.520 ريالاً في حسابات المستفيدين و المستفيدات وذلك كاستحقاق لبرنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1433 / 1434هـ.

وقال الناطق الرسمي بوزارة الشؤون الاجتماعية إن برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي هو أحد البرامج المساندة والمعتمدة بموجب الأمر السامي الكريم رقم 10003 /م ب، وتاريخ 19 / 12 / 1429هـ .

وأضاف أن البرامج التي تضمنها القرار عددها تسعة برامج و هي ( برنامج الدعم التكميلي- برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي- برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء- برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء- برنامج المشاريع الإنتاجية- برنامج الفرش والتأثيث- برنامج المساعدات الضمانية- برنامج ترميم المنازل-برنامج التأمين الصحي).

وأوضح أن الوكالة حرصت وبتوجيه من وزير الشؤون الاجتماعية وبمتابعة وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي على إيداع هذه المبالغ قبل وقت كافٍ من بدء الدراسة لتمكين أرباب الأسر من شراء مستلزمات أبنائهم الدراسية من حقائب وزي مدرسي قبل البداية الفعلية للدراسة.



تمثل الدفعة الاستثنائية اعتباراً من يوم غد الثلاثاء
"العقاري" يبدأ صرف قروض في مكة قيمتها 1.4 مليار ريال


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أوضح المهندس عبد الرحمن بن عبود السعيد مدير عام فرع صندوق التنمية العقارية بمنطقة مكة المكرّمة، أن دفعة القروض الاستثنائية التي اعتمدها مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني بعد الانتهاء من بيع جميع فلل مشروع إسكان الرصيفة (غير المكتمل)، شمـلت المتقدمين بطلبات القروض حتى الطـلب رقــم (44697).

وأشار السعيد إلى ضرورة مراجعة من صدرت الموافقة على إقراضهم الفرع، ابتداءً من يوم غد (الثلاثاء)، مبيناً أن إدارة الفرع قامت بجدولة مواعيد مراجعة من شملتهم هذه الدفعة وفقاً لجدول الأرقام المرفقة، موضحاً ضرورة أن يحضر كل منهم عند مراجعته أصل بطاقة الأحوال، أصل صك الملكية، أصل رخصة البناء، وذلك حرصاً على راحة المواطنين والتيسير عليهم لإنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة.

الجدير بالذكر أن مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني، كان قد اعـتمد هذه الدفعة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي باستكمال الأعمال المدنية والخدمات في موقع المشروع من قِبل صندوق التنمية العقارية ومن ثم بيع الفلل واحدة واحدة عن طريق المزاد العلني وصرف عوائد بيع تلك الوحدات قروضاً للمواطنين بمكة المكرّمة، وهذا ما تم بالفعل، وقد اشتملت الدفعة على تقـديم (2924) قرضاً لبناء ما يقارب (3509) وحدات سكنية بقيمة بلغت (ملياراً وأربعمائة واثنين وستين مليون ريال).



نظام إلكتروني لصرف قروض «التسليف» خلال10 أيام
بنك التسليف والادخار يطبق نظام الإقراض الجديد في كافة فروعه

 
الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:

أكمل بنك التسليف عمله على تشغيل “نظام الإقراض والتحصيل الجديد”، في كافة فروعه الـ(26) في جميع مناطق المملكة ، حيث أعلن سعادة مدير عام البنك الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل اكتمال العمل بالنظام الجديد في جميع فروع البنك .وقال سعادته :الحمد لله سبحانه وتعالى أن يسر لنا هذا الانجاز ، موجهاً شكره الجزيل للمهندس محمد بن عبدالعزيز المخضوب والمهندس حسن القرني ولكل من ساهم في هذا الانجاز بقليل أو كثير .
ويعد هذا النظام والذي يعمل على بيئة “اوراكل” من الأنظمة الحديثة،ويتميز بسرية المعلومات للعملاء والمستندات ، حيث تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي قد بدأها البنك منذ العام الماضي،وذلك سعياً من البنك للمضي قدماً بمشروع التطوير الشامل لكافة الخدمات المقدمة للعملاء .

الجدير بالذكر أن ” نظام الإقراض الجديد ” ساهم بشكل فعال في رفع معدلات الأداء وسرعة الانجاز وذلك من خلال ما يتميز به من سرعة في معالجة طلبات المتقدمين وسرعة الحصول على القرض بمجرد إكتمال أوراق المتقدم في مدة تتراوح بين 3 إلى 10 أيام كحد أقصى وعدم الحاجة إلى مراجعة الفرع ، مما يوفر على المواطنين الجهد والوقت ، بالإضافة إلى انه وبعد تطبيق نظام الإقراض الجديد لم يعد هناك ما يسمى بقوائم الانتظار والتي كان يشتكي منها المتقدمون سابقا. 



النقل تطبق اللائحة الجديدة لـ “الأجرة الخاصة” الحج المقبل

تبدأ وزارة النقل في السادس من ذي الحجة القادم تطبيق اللائحة المنظمة لممارسات نشاط الأجرة الخاصة في مدن المملكة ،ووفقاً لتوجيه وزير النقل جبارة بن عيد الصريصري فإن اللائحة الجديدة تلغي التعليمات والقرارات السابقة المتعلقة بتنظيم النشاط .

وكشفت ملامح اللائحة أن النشاط يمارس من قبل المنشآت السعودية وبرأس مال سعودي ، ويمكن للمستثمرين غير السعوديين الحصول على تراخيص لمزاولة النشاط وفقاً لأحكام اللائحة أو بحسب ما تقرره اتفاقية ثنائية أو إقليمية أو دولية .

وتشترط اللائحة للحصول على ترخيص مراعاة مواصفات مراكز ممارسة النشاط المعتمدة من الأمانات والبلديات وإدارات المرور يشتمل على مكتب لإدارة النشاط ومواقف كافية للسيارات المستخدمة وأن تكون المركبات مملوكة للمالك مع اخضاع المركبات لتغطية التأمين تجاه الغير والسائق والمركبة ، فيما يحدد وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الحد الأدنى للسيارات اللازمة للتشغيل لإصدار الترخيص في المدن والمحافظات والمراكز وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة .

وأبان التنظيم الجديد أنه يجوز للمنشأة المرخص لها تشغيل سيارات بعقود التأجير المنتهي بالتمليك أوبالأقساط المستحقة لجهة مصرح لها بالبيع بالأقساط شريطة أن تكون زيادة عن الحد الأدنى كما اشترط التنظيم الجديد استخدام النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات بحيث يمكن معرفة سرعة سير السيارة واتجاه سيرها ونقاط وزمن التوقف وتربط بمركز المعلومات بوزارة النقل مع تدريب السائقين على استخدام النظام الآلي بما يكفل السلامة المرورية وتركيب جهاز في كل سيارة يرتبط مباشرة بالنظام الآلي وتوفير هاتف في مركز ممارسة النشاط يتم من خلاله استقبال الطلب على الخدمة بحيث تتمتع المكالمات بنظام تسجيل يمكن العودة إليه على مدار ستة أشهر فيما يتم ربط هذه الأنظمة مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية .

وكشف النظام الجديد أنه يحق لمالك الترخيص نقل الركاب من مدينة محل المنشأة إلى مدن أخرى كما يجوز للمنشأة التنازل بالترخيص لمنشأة أخرى شريطة إخطار وزارة النقل وتنفيذ التعليمات الخاصة مع أهمية حمل السائق لرخصة القيادة العامة من الفئة الأولى مع توفر اللياقة البدنية والصحية وتحديد زي موحد للسائقين والتأكيد على المحافظة على حسن المظهر مع مساعدة السائق للراكب في حمل الأمتعة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة عن الركوب والنزول مع حظر التجول للبحث عن الركاب .

وكشف النظام الجديد أنه لا يجوز ممارسة النشاط من خلال التحميل من المطارات أو المجمعات التجارية والخدمية والمستشفيات ومراكز النقل مع التأكيد على مسؤولية السائق في المحافظة على المفقودات التي تركها أصحابها داخل السيارة وتسليمها لإدارة المنشأة مع وضع لوحات منع التدخين في السيارة وعدم ممارسة التدخين من قبل الركاب أو السائقين .

واشترطت الوزارة أن تكون سعة محرك السيارة 2400 سم 3 والمقاعد تتسع بحد أقصى لأثني عشر شخصاً بمن في ذلك السائق وألا يمضي على مرور استخدام المركبة خمس سنوات مع وضع ملصق في الزاوية العليا من الجهة اليمنى لتمييز سيارات النشاط بالشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة .



"الأحوال المدنية" تمكن المرأة من استخراج شهادة ميلاد لمولودها

 
قال المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر، إنه أصبح بإمكان المرأة السعودية التي تحمل بطاقة الهوية الوطنية وبطاقة العائلة لإثبات النسب، تسجيل مولودها لدى الأحوال المدنية واستخراج شهادة ميلاده، دون الحاجة لوجود الرجل.

وبين الجاسر، أن امتلاك المرأة لإثبات الهوية الوطنية أصبح مطلباً ضرورياً، موضحاً في ذات السياق، أنه لا يوجد أي توجه لإلزام المرأة باستخراج بطاقة الهوية الوطنية، التي يحق لها امتلاكها من عمر الـ 15 عاماً، ولا يشترط أن يكون معرفها رجلاً، حيث يكتفى بتعريفها من قبل امرأتين تملكان الهوية الوطنية.

ونفى أن يكون هناك ربط بين معاملات الأحوال من استخراج شهادة الميلاد وبطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وخلافها من المعاملات، وبين المخالفات المرورية، فيما عدا التعميمات الصادرة من وزارة الداخلية، وذلك بحسب تصريحات نقلها عنه موقع "الرياض.نت".



مرغلاني: أكد عدم وجود نقص في المستشفيات والاستغناء عن استيراد صفائح الدم
«الصحة»: سيارات متنقلة للتبرع بالدم في كافة أنحاء المملكة.. قريباً


بنك متنقل تابع لمديرية الشؤون الصحية بالطائف. (الشرق)
٢٠١٢/٨/٢٨
د.خالد مرغلاني

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ «الشرق»، عدم وجود نقص في الدم بمستشفيات المملكة.
وأوضح أن المملكة استغنت منذ سنوات عن استيراد صفائح الدم من أجل صحة الجميع، وأضاف «الدم من الصعب تخزينه لفترة طويلة، ولكي تكون هناك الاستمرارية في توفره ببنك الدم للمرضى يطلب من أهالي المريض التبرع قبل إجراء العملية، مع العلم أن الدم المأخوذ من أهل المريض يمر بمرحلة الفحص قبل إضافته لبنك الدم، وينقل للمريض دم آخر غير الذي تبرع به أهله، وبذلك يكون تأمين الدم للمريض أسرع».
وذكر مرغلاني أن الوزارة تقوم بحملات لتوفير الدم والفصائل النادرة للمرضى.
من جهته، كشف مدير عام الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة الدكتور علي الشمري، عن خطة الوزارة لاعتماد شراء عدد من السيارات لاستخدامها كمراكز متنقلة للتبرع بالدم في كافة أنحاء المملكة، حيث يخدم هذا هدف الوزارة الساعي لزيادة التبرع الطوعي، وذلك بالتوجه للمتبرع حيثما يوجد، سواءً في مراكز التسوق أو المهرجانات أو في الدوائر الحكومية والشركات، مضيفاً إن ذلك مطبق الآن ولكن الاتجاه المستقبلي للوزارة يسعى لتكثيف ذلك حتى الوصول للمتبرع ليكون مصدر الدم في البنوك ناتجا عن التبرع التطوعي بنسبة 100%، والاستغناء عن إلزام أهل المريض بالتبرع للتعويض عن الدم المعطى لمريضهم.
وقال «نحن الآن في مرحلة يجب أن نذهب فيها للمتبرع لا أن ننتظر مجيئه لنا، لأن الدم لا يباع ولا يشترى والسبيل الوحيد للحصول عليه هو التبرع».
وأشار إلى أن التبرع الطوعي يعد مؤشرا حضارياً للدول، حيث تمكنت الدول الأوروبية من توفير نسبة 100% من الدم من المتبرعين الطوعيين، وبالنسبة للمملكة فتتباين النسبة بين منطقة وأخرى، إذ وصلت نسبة التبرع الطوعي في الشرقية إلى 62%، مبينا أن التوعية بأهمية ذلك يقع على عاتق مختلف الجهات ذات العلاقة في المجتمع كبنوك الدم و الإعلام وغيرها.
واعتبر الشمري أن مفهوم نقص الدم غير دقيق، وأن سياسة الإدارة العامة لبنوك الدم والمختبرات في الوزارة تكثيف حملات التبرع بالدم قبل مواسم الحج والعمرة، حيث تشارك العديد من بنوك الدم في المملكة في تغذية الاحتياج للدم في هذه المواسم، مفيداً أن التبرع بالدم في شهر رمضان الحالي شهد نسبة تبرع فاقت أي عام آخر.
وذكر أن ما قد يحصل ويفهم أنه نقص في الدم هو أن يمر بعض المرضى بحالات صحية خاصة لا ينصح فيها بنقل الدم إليهم لوجود أجسام مضادة في أجسامهم تعمل ضد كريات الدم المنقول لهم، فلا ينقل لهم الدم حفاظاً على حياتهم على الرغم من أن الهيموجلوبين لديهم يكون في حالة نقص ويحتاجون لنقل الدم، كبعض حالات سرطانات الدم وسرطانات الغدد الليمفاوية وبعض حالات فقر الدم المنجلي، فيظن أهل المرضى أن سبب عدم نقل الدم لمرضاهم هو وجود نقص في مخزون الدم في المستشفيات، وهو غير صحيح.



تؤمّن استهلاك 10 أشهر.. وتضيف "فيتامينات وحديداً" للدقيق أحياناً
"الصوامع" توفِّر 2.52 مليون طن من احتياجات المملكة للقمح

واس- الرياض:
كشف مدير عام مؤسسة الصوامع والغلال المهندس وليد الخريجي، أن الطاقات التخزينية للصوامع نتيجة للمشروعات التوسعية الجديدة بلغت 2.52 مليون طن من الدقيق، تؤمِّن احتياطياً استراتيجياً من القمح يكفي استهلاك المملكة العربية السعودية لمدة 10 أشهر.

وأشار الخريجي في كلمته التي تضمنها التقرير السنوي للمؤسسة عن العام الماضي، إلى إنه نتيجة لعمليات إعادة التأهيل والتوسع في إنشاء مطاحن جديدة ارتفعت طاقات الطحن لدى المؤسسة إلى 11.280 طن قمح يومياً، ليصل إجمالي إنتاج الدقيق بأنواعه والجريش والهريس وخلافه إلى 2.4 مليون طن بزيادة 5.8 % عن العام الماضي.

وقال إنه في إطار التوسعات المستقبلية، فإنه يجري العمل في العديد من المشروعات الجديدة التي سيتم الانتهاء منها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بطاقة تخزينية إضافية 710 آلاف طن، لتبلغ الطاقة التخزينية للصوامع 3.2 مليون طن تؤمّن استهلاك المملكة من القمح لمدة عام كامل، إضافة إلى زيادة طاقات الطحن من خلال مشروعات جديدة في مكة المكرمة وجدة والأحساء وجازان بطاقة إجمالية تقدر بنحو 2.550 طن قمح يومياً، لترتفع إجمالي طاقة الطحن إلى 13.830 طن قمح يومياً.

وتمثل جودة منتجات المؤسسة من الدقيق والأعلاف أهمية قصوى وتخضع لعديد من نظم مراقبة الجودة من خلال استخدام أحدث الأجهزة العلمية في مختبراتها التي تُيسرّ للمختصين أداء أعمالهم بكل دقة وإتقان.

وتطرق التقرير للجهود التي بذلتها المؤسسة في إنشاء العديد من المصانع الإنتاجية وصوامع التخزين في مختلف أرجاء المملكة، حتى أصبح لديها 11 فرعاً، من بينها 9 أفرع أصبحت متكاملة لتخزين القمح وطحن، إضافة إلى تصنيع الأعلاف المركبة في خمسة مشاريع تم إنشاؤها من النواحي الهندسية والإنشائية والتجهيزات وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالمطاحن والصوامع ومصانع الأعلاف ومختبرات الجودة وخطوط تعبئة المنتجات .

وحول الطاقات الإنتاجية للمطاحن ومصانع الأعلاف، أوجدت المؤسسة تسعة من فروع المؤسسة لمطاحن الدقيق موزعة على أرجاء المملكة في عدد من المناطق وهي: الرياض ومكة المكرّمة وعسير والشرقية والقصيم وتبوك وحائل والجوف والمدينة المنوّرة، لتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهذه المطاحن من الدقيق 280.11 طن قمح في اليوم فيما تشكل الطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق بمناطق الرياض ومكة المكرّمة وعسير 59 % من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمؤسسة. بينما تتواجد مصانع الأعلاف في خمس مناطق، هي: عسير والقصيم والشرقية والرياض ومكة المكرّمة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لها من الأعلاف 100.2 طن في اليوم، تشكل الطاقة الإنتاجية من الأعلاف لمنطقتَي عسير والقصيم 57 % من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمؤسسة، إضافة إلى إنشاء خطوط متكاملة لتعبئة منتجات الدقيق ومشتقات القمح الأخرى والأعلاف.

وسعت المؤسسة بحسب تقريرها السنوي نحو الارتقاء بجودة منتجاتها المتنوعة كالدقيق ومشتقات القمح الأخرى والأعلاف، إدراكاً منها لأهمية تقديم غذاء آمن ومطابق لمعايير الجودة العالية عبر المختبرات التي تعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة يومياً بفروع المؤسسة والمجهزة بأحدث الأجهزة المخبرية والكوادر الفنية المؤهلة إضافة للمختبر المركزي بالإدارة العامة، الذي تم إنشاؤه لإجراء الاختبارات اللازمة لضبط وضمان جودة منتجات المؤسسة ليكون نواة لعمل الأبحاث والتجارب والدراسات لتطويرها ولتدريب الفنيين العاملين بمختبرات فروع المؤسسة، ووضعت المؤسسة عدداً من الإجراءات التي تتم في فروع المؤسسة للحفاظ على جودة المنتجات.

كما تقوم المؤسسة بتدعيم منتجاتها من الدقيق بعنصر الحديد وبعض الفيتامينات، من بينها النياسين، الثيامين، الرايبوفلافين، حمض الفوليك، فيتامين د؛ لرفع قيمته الغذائية، كما تضيف بعض المواد المحسنة للدقيق لتحسين جودته وثبات صفاته.

ولفت التقرير إلى أن كمية القمح المستوردة بلغت 305 آلاف طن بمتوسط سعر 353.5 دولار للطن في عام 2008 م، و1.91 مليون طن بمتوسط سعر 259.9 دولار للطن في عام 2009 م، وخلال عام 2010 م، بلغ 1.95 مليون طن بمتوسط سعر 238.08 دولار، فيما بلغت خلال عام 2011 م، 1.97 مليون طن بمتوسط سعر 353 دولار وجميع تلك الأسعار استلام موانئ المملكة لتغطية الاستهلاك المحلي والمحافظة على حجم المخزون الاحتياطي من القمح، وتشكل الكميات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي وكندا 62 % من الكميات المستوردة من القمح.

وكشف التقرير السنوي للمؤسسة أن كمية القمح المستخدم في إنتاج الدقيق ومشتقات القمح بلغت 3.05 مليون طن في عام 1432 / 1433 هـ بزيادة 157.740 طناً عن العام 1431 / 1432 هـ بنسبة ارتفاع 5.5 %.

ويرجع سبب ذلك إلى زيادة إنتاجية المطاحن القائمة نتيجة الصيانة المكثفة الأمر الذي أدى إلى رفع كفاءتها التشغيلية وساعد المؤسسة على تلبية كامل الطلب على الدقيق والمحافظة على مخزون على مدار العام لا يقل عن مليوني كيس بمستودعاتها. وبلغ المنتج من مشتقات القمح التي تشمل السميد والجريش والهريس والمفلق وجنين القمح والنخالة الآدمية 3.1 ألف طن، وبلغ أعلى حجم إنتاج لفرع المؤسسة بمنطقة الرياض بكمية 1.12 ألف طن تمثل 36.1 % من إجمالي إنتاج المؤسسة يليه فرع مكة المكرّمة بكمية 0.64 ألف طن بنسبة 20.5 %، ثم فرع المنطقة الشرقية بكمية 0.74 ألف طن بنسبة 23.7 %.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن إجمالي ساعات التشغيل الفعلي للمطاحن بلغ 147.3 ألف ساعة بارتفاع عن عام 1431 / 1432 هـ بنسبة 3.4 % لتصبح نسبة الاستغلال الفعلي للمطاحن 106.7 %.

ويعود ذلك إلى زيادة الكفاءة التشغيلية للمطاحن بينما بلغت ساعات التوقف الطارئة 1.8 ألف ساعة بنسبة 1.3 % من عدد ساعات التشغيل الفعلي للمطاحن وهي أقل من العام السابق بنسبة 42% وهو مؤشر إيجابي على انخفاض التوقفات الاضطرارية وتحسن ظروف التشغيل وزيادة فترات الصيانة الوقائية، فيما يبلغ معدل التوقف الاضطراري المسموح به 3.5 %.



مؤشر السوق السعودي يرتفع لأعلى مستوى في 15 أسبوعا
فيما سيطرت الإغلاقات الحمراء على أداء البورصات العربية
الإثنين 09 شوال 1433هـ - 27 أغسطس 2012م

قادت أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة مؤشر السوق السعودية للارتفاع لأعلى مستوى في 15 أسبوعا الإثنين وسط تفاؤل باتخاذ مزيد من الإجراءات التحفيزية من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، لكن معظم بورصات الخليج الأخرى هبطت مع قيام المستثمرين بجني الأرباح من المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة.

وزاد المؤشر السعودي الرئيسي 0.5% مسجلا أعلى إغلاق له منذ 13 مايو/آيار. وصعد سهم دار الأركان للتطوير العقاري 0.5% بينما قفز سهم نماء للكيماويات 5.5% وارتفع سهم مصرف الإنماء 0.4%، وفقاً لوكالة رويترز.

وارتفعت أسهم شركات التأمين التي يفضلها المستثمرون الأفراد المحليون وزاد مؤشر القطاع 1%.

وقال راكان حميدة مدير محفظة الأسهم لدى المال كابيتال "عادة ما يشير صعود أسهم الشركات الصغيرة إلى عودة المستثمرين الأفراد وعودة الإقبال على المخاطرة، يعتقدون أن الإجراءات التحفيزية باتت وشيكة".

ومن المتوقع أن يناقش مسؤولو البنك المركزي وخبراء اقتصاديون في اجتماعهم السنوي في جاكسون هول بالولايات المتحدة إمكانية تبني الاحتياطي الاتحادي لسياسة نقدية بالغة التيسير.

وقالت مصادر لرويترز يوم الجمعة إن البنك المركزي الأوروبي يدرس تحديد نطاقات مستهدفة للعوائد في برنامجه لشراء السندات وذلك لحماية استراتيجيته من المضاربين.

وفي الامارات واصلت بورصة دبي خسائرها للجلسة الثانية منذ أن سجلت أعلى مستوى في 16 أسبوعا يوم الخميس في ظل مؤشرات فنية دفعت المستثمرين للبيع. وهبط مؤشر سوق دبي 0.9 %.

وفقد سهم دريك اند سكل للمقاولات 2.1% ليصل إلى 0.89 درهم. وخفض بنك سيكو الاستثماري السعر المستهدف لسهم الشركة إلى 0.98 درهم من 1.15 درهم.

وانخفض سهم إعمار العقارية القيادي 1.2% وسهم العربية للطيران 1.1%.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي منخفضا 0.4% ليبتعد عن أعلى مستوى في خمسة أشهر الذي سجله يوم الأحد.

وتأثر المؤشر سلبا بالأسهم التي يستهدفها عادة المستثمرون الأفراد. وتراجع سهم الدار العقارية 1.6% وسهم صروح العقارية 1.8%. وانخفض سهم دانة غاز 2.6%.

وقال فراس يعيش مدير قسم تطوير أنشطة الأعمال في ترست كابيتال "نرى تحولا في السيولة من دبي إلى أبوظبي مع ضغوط طفيفة على أسهم الشركات العقارية.

"يحاول المستثمرون إعادة ضبط محافظهم لتحقيق أعلى ربحية والوقت الحالي من العام مناسب لإعادة ترتيب الأوراق."

وفي قطر تراجع المؤشر 0.1% مبتعدا عن أعلى مستوى إغلاق في 15 أسبوعا المسجل يوم الأحد.

ويتوقع محللون فنيون تصحيحا في المؤشر باتجاه 8360 نقطة بالقرب من المستوى المرتفع الذي سجله في منتصف يوليو تموز.

وتراجع سهم مصرف الريان 0.6% وسهم بروة العقارية 0.9%. وفاق عدد الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة بواقع 9 إلى 7.

وفي أنحاء أخرى زاد مؤشر سوق الكويت 0.4%، محققا مكاسب في سبع جلسات من الثماني جلسات الأخيرة. ورغم ذلك لا تزال السوق تتعافى من أدنى مستوى في 8 سنوات الذي سجلته في 12 أغسطس/آب وسط تفاقم الأزمة السياسية والدستورية بالبلاد.



أرامكو تعيد تشغيل جميع الخدمات الإلكترونية الأساسية

الظهران – واس :

أوضحت شركة أرامكو السعودية اليوم أنها أعادت تشغيل جميع الخدمات الإلكترونية الأساسية التي كانت قد تأثرت يوم الأربعاء 27 رمضان 1433هـ بفيروس إلكتروني تخريبي من مصدر خارجي، أثر على قرابة 30 ألف جهاز كمبيوتر مكتبي، وتعاملت الشركة معه بشكل سريع وفعال، حيث حظرت الدخول على شبكتها الإلكترونية من الخارج كإجراء احترازي، وطهرت جميع هذه الأجهزة من الفيروس وأعادتها إلى الخدمة ، مشيرة إلى أن موظفي الشركة باشروا أعمالهم كالمعتاد بعد عودتهم من إجازة عيد الفطر المبارك.

وبينت أن أنظمتها الإلكترونية الرئيسة لاستكشاف وإنتاج ومعالجة ونقل وتوزيع النفط والغاز والمنتجات المكررة لم تتأثر في أي وقت، بحكم عملها على أنظمة شبكة تحكم واتصال مستقلة ومعزولة واستمر العمل في مرافق الشركة ومعاملها دون تأثر بما حدث طوال الفترة الماضية ، مفيدة أن نظم الحماية المتطورة والأنظمة الوقائية المتعددة التي تعتمدها الشركة لمكونات نظم التشغيل وقواعد البيانات فيها تشكل درعاً واقياً يحميها من الفيروسات الإلكترونية. وأكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أنه اتخذت الإجراءات الاحترازية على الفور لمواجهة هذا الاختراق للشبكة الإلكترونية، وكان لأنظمة الحماية المطبقة في شبكة الشركة وخطط التعامل مع الطوارئ دور كبير في احتواء هذه التهديدات الإلكترونية والحد من أضرارها. وقال إن أرامكو السعودية ليست الشركة الوحيدة التي تتعرض لمثل هذه العمليات، ولم تكن هذه هي المرة الأولى ولن تكون الأخيرة من المحاولات غير القانونية والتخريبية التي تستهدف نظمنا الإلكترونية، وسنعزز تحصين الشبكة بكامل الوسائل الممكنة لمنع تكرار مثل هذا الاختراق في المستقبل . ولفت النظر إلى أن أعمال التنقيب والاستكشاف والإنتاج والتصدير والتوزيع والمبيعات والأعمال المالية والموارد البشرية وقواعد البيانات الخاصة بها وغير ذلك، لم تتوقف للحظة واحدة بسبب ما حدث، حيث أنها أنظمة داخلية معزولة. وأكد المهندس الفالح لعملاء وشركاء أرامكو السعودية أن الأعمال الأساسية للتنقيب عن النفط والغاز والإنتاج والتوزيع مستمرة بموثوقيتها المعتادة وليس هناك شك بأي شكل كان حول قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها في جميع أنحاء العالم وأن الشركة تواصل إجراء تحقيقاتها حول هذا الحادث والأطراف المتسببة فيه.



بعد مساعٍ للصلح قادها الشيخ سلطان اللغيصم ومشايخ قبيلة شمر
الشمري يسجل تنازله رسمياً عن قاتل ابنه بمحكمة الحفر العامة

سبق – حفر الباطن
 سجلت المحكمة العامة بمحافظة حفر الباطن قبل قليل تنازل المواطن صباح الشمري عن قاتل ابنه، محمد مظهور الشمري، شرعاً. وذلك بعد مساعٍ للصلح قادها الشيخ سلطان اللغيصم، ومشايخ قبيلة شمر.

وأكد الشيخ سلطان اللغيصم لـ "سبق" أن والد القتيل أعلن تنازله وعفوه عن القاتل، وتم تصديق التنازل شرعاً في محكمة محافظة حفر الباطن.

وعبّر الشيخ اللغيصم وأقارب القاتل عن شكرهم وعرفانهم لوالد القتيل وأبناء قبيلته على موقفهم الإنساني النبيل، سائلين الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.



صور: جبال السودة في أبها تكتسي بالبياض بعد عاصفة برد في أغسطس

 
شهدت منطقة جبل السودة القريبة من أبها عاصفة برد يوم أمس اكتست على أثرها الجبال المحيطة في قرية السقا ومنتزه السحاب المطل على تهامة باللون الأبيض.

وتهطل الأمطار الموسمية المصحوبة بالبرد على جبل السودة الذي يرتفع بـ3000 متر عن سطح البحر في شهر أغسطس من كل عام وهو الوقت الذي تكون فيه درجة الحرارة في باقي مناطق المملكة عند أعلى مستوياتها.

والصور التالية مختارة من بين صور أخرى نشرها موقع "مكشات" حول العاصفة:



محمد عبده يرقد بأحد مستشفيات المدينة المنورة والطبيب يمنع زيارته
بسبب إرهاق شديد.. ويستعد للعودة إلى باريس لإكمال العلاج

فهد زيدان - جدة حسين بختاور - المدينة
الثلاثاء 28/08/2012
تعرّض الفنان محمد عبده يوم أمس لأزمة صحية أثناء زيارته للمدينة المنورة نُقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة حيث وُضع تحت العناية المشددة وأجريت له العديد من الفحوصات الطبية ولا يزال يرقد على السرير الأبيض، وقد أصدر الطبيب المعالج أوامره بعدم السماح بالزيارات إلى أن تستقر حالته الصحية، ووضع الطبيب المعالج برنامجًا علاجيًا لمحمد عبده بالإضافة إلى برنامج غذائي متكامل حتى يستعيد صحته بشكل أفضل.
وعلمت «المدينة» من مصادرها أن الفنان محمد عبده تعرّض للأزمة الصحية بسبب الإرهاق الشديد، كما أشارت المصادر إلى أن أبا نورة بصدد السفر إلى فرنسا خلال الأيام القليلة المقبلة لمراجعة طبيبه الخاص الذي أشرف على علاجه طيلة تواجده في فرنسا، وذلك بعد عودته من المدينة المنورة.
وقد لوحظ على الفنان عبده في الآونة الأخيرة زيادة نشاطاته الفنية بين أعمال غنائية وحفلات، إضافة إلى كثرة تنقلاته بين المدن مما زاد من أتعابه، وكان قد أصدر آخر أعماله الغنائية (سنقل) بعنوان «الحكاية».
وسبق وأن تعرّض عبده إلى ثلاث جلطات استدعت تواجده في باريس لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يعود إلى السعودية في رمضان العام الماضي وكثرت حينها الإشاعات عن وفاته، وقد شدّد الأطباء الذين أشرفوا على علاجه على أهمية ابتعاده كليًا عن كل ما يسبّب له التعب والإرهاق وأيضًا الابتعاد عن الساحة الفنية لفترة مؤقته حتى يستعيد صحته بالكامل، ونصحوه بمواصلة العلاج في باريس.



مكة تشهد اليوم عرض أول مسرحية نسائية "علنية"
مؤلفة مسرحية "العيد في بيت جدي": أمانة مكة دعمتنا ماديا ومخرجة العمل سعودية

السعودية تشهد نشاطاً مسرحياً ملحوظاً

شهدت العاصمة المقدسة مكة المكرمة اليوم الاثنين، عرض أول مسرحية نسائية "معلنه"، تحت عنوان "العيد في بيت جدي" من تأليف وإخراج وتمثيل فتيات سعوديات، على مسرح جمعية أم القرى الخيرية النسائية، ضمن البرنامج الذي أعدته أمانة العاصمة المقدسة احتفالا بعيد الفطر، ليومي الاثنين والثلاثاء، وسيكون الدخول مجانا وخاصا بالنساء فقط.

وعلى الرغم من وجود مسرح نسائي في مكة ولكن على نطاق ضيق وخاص إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها مكة مسرحا نسائيا "معلنا" على مستوى العاصمة المقدسة في خطوة يراها البعض بداية لوجود مسرح للعائلات.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة، د.هانم بنت حامد ياركندي لـ"العربية.نت" أن الجمعية شهدت العديد من مسارح الأطفال سابقا والمسارح النسائية التي "نقوم بها بشكل خاص للنساء من باب الترويح، ونشر ثقافة المسرح والفائدة إلا أن هذا العيد شهد أول مسرحية نسائية على مستوى أمانة مكة".

وكشفت مؤلفة مسرحية "العيد في بيت جدي" سميرة مداح لـ"العربية.نت" أنه بدأ التجهيز للمسرحية منذ التاسع من شهر رمضان وهي من تمثيل وإخراج فتيات سعوديات.

وقالت إن أمانة العاصمة المقدسة طلبت عمل مسرحية تتحدث عن العيد أيام زمان، من أجل عرضها في احتفالات عيد الفطر المبارك في مدينة مكة المكرمة.

المسرح النسائي حل جزئي لا كلي
من جانبها لم تفضل الكاتبة السعودية نبيلة محجوب وجود مسرح نسائي بالسعودية، كون المجتمع ليس مرأة فقط أو رجلا فقط، إنما هما مكملان لبعضهما البعض ولا يمكن أن تحتوي قصة على نساء فقط، مفضلة المسرح الحقيقي الذي يتحدث عن المرأة والرجل والشيخ والطفل والمعاق.

وقالت لـ"العرببة.نت" إن المرأة تعبر عن نصف المجتمع لكنها ليست المجتمع بأكمله، إلا أنها متفائلة قليلا حتى وفي ظل وجود التحريم وفرض الحجاب الشرعي وصعوبة تواجد النساء والرجال تحت سقف مسرح واحد.



الاتصالات السعودية تتيح لعملائها استخدام تطبيقات«Facebook وTwitter»عبر البلاك بيري


 

أثمرت الشراكة الاستراتيجيَّة بين شركتي الاتصالات السعودية وResearch In Motion الكندية، المعلنة في وقتٍ سابق، والتي تهدف إلى توفير مجموعةٍ واسعةٍ من المحتويات والتطبيقات والحلول الذكيَّة لمستخدمي أجهزة بلاك بيري في المملكة، وتتمحور حول تبادل الخبرات فيما بينهما بما يخدم المصالح المشتركة وبما يحقق تمتع العملاء بأحدث التقنيات والخدمات، إلى تمكّين عملاء الاتصالات السعودية من ترقية جهاز البلاك بيري ليصبح بمقدورهم استخدام تطبيقات Facebook  و Twitte، إضافة إلى عالم برامج بلاك بيري AppWorld عن طريق شبكة الـ 3G.

وللإستفادة من العرض، يتطلبُ من العميل تنصيب آخر إصدارٍ من تطبيقي Facebook و Twitter من خلال برنامج عالم برامج بلاك بيريApp World.

وأوضحت الشركة أنَّ بمقدور العملاء زيارة أحد مكاتب الاتصالات السعودية المنتشرة في المملكة، حيث تتوافر أجهزة بلاك بيري BlackBerry Curve 9220 وBlackBerry Curve 9320، وBlackBerry Curve 9360، وBlackBerry Torch 9810، وBlackBerry Bold 9780، وBlackBerryBold 9790، إضافة إلى BlackBerry Bold 9900، ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الشركة الإلكتروني مع العلم أنَّه يجب على المشترك بعد الانتهاء من عملية التفعيل الدخول على موقع وتعريف البريد الإلكتروني الشخصي.

ويتميز بلاك بيري من الاتصالات السعودية بعددٍ من التطبيقات الخاصة بالعميل، مثل الماسنجر، وتصفح الإنترنت بسرعة عالية عبر شبكة الجيل الثالث عالي السرعة، وكذلك المراسلة الفورية بين أجهزة Black berry المعروف بـ BBM™، ومنظم للمواعيد والبيانات، حيث يمكن للعميل التحكم بجميع المعلومات والاتصالات بسهولة من خلال استخدام جهازٍ واحدٍ، يدعم تحميل النغمات، وتطبيقات الجافا وخدمات المحتوى، إضافة إلى استجابته العالية في إظهار المرفقات والصور، وتصفح الإنترنت وعمل التطبيقات، وتقنية Push delivery، إلى جانب إظهار المرفقات المدمجة لأكثر أنواع الملفات استخداماً.



"إيش اللي" تتخطى حاجز المائة مليون مشاهدة على "يوتيوب"

 
تخطت قناة "إيش اللي" على موقع يوتيوب أمس حاجز المئة مليون مشاهدة، لتتصدر قائمة القنوات الأكثر متابعة على اليوتيوب في السعودية.

وأعلن بدر صالح البطل الأبرز بالقناة هذا الخبر أمس على صفحته الشخصية على موقع تويتر، مهنئاً جميع زملائه بالقناة، بالقول: "قناة ايش اللي تكسر حاجز المية مليون مشاهدة مبروك للجميع".

من جانبهم، تفاعل عدد كبير من المغردين والمتابعين لأبطال العمل مع الحدث مقدمين التهنئة لجميع المشاركين فيه.



الأخضر يخوض ودية المنتخب الاسباني مجاناً

نفى رئيس إدارة شئون المنتخبات السعودية لكرة القدم محمد المسحل ومن خلال حسابه في تويتر ما تردد في الأوساط الرياضية حول قيام الإتحاد السعودي بدفع مبلغ 10 ملايين ريال لخوص المنتخب السعودي لقاء وديا مع المنتخب الاسباني.

وقال المسحل : ” ورد في بعض الأطروحات الإعلامية مؤخراً أن المنتخب السعودي لكرة القدم سيدفع مبلغاُ مالياً مقابل اللعب مع المنتخب الأسباني مقابل خوض مباراتهما الودية المقررة يوم 7 سبتمبر القادم وأود أن أؤكّد لكل من يهمه الأمر، أن تكاليف هذه المباراة تكفّل بها متعهد رياضي متخصص بتسويق المباريات الودية، مقابل امتلاك حقوق المباراة ولم يدفع الاتحاد السعودي سوى تكاليف سفره وسكنه”

يذكر أن الأخضر سيواجه المنتخب الأسباني ودياً خلال المعسكر الإعدادي للمنتخب السعودي الذي سوف يقام خلال الفترة من 4 الى 12 سبتمبر .



شكوى مواطن تجبر "نزاهة" على مساءلة وزارة النقل


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
أكّد مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، أن الهيئة طلبت من وزارة النقل التحقيق في أسباب تعثر تنفيذ التحويلة، التي ذُكر أنها تهدد حياة العابرين على طريق سلوى - منفذ البطحاء، وذلك ضمن مشروع تنفيذ الطرق الثانوية بالمنطقة الشرقية.

وصرح المصدر بأن الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، بشأن التحويلة، وكلفت أحد مُهندسيها بالوقوف على المشروع، وتبيَّن أن المشروع هو تنفيذ الطرق الثانوية بالمنطقة الشرقية الذي يتضمن تنفيذ ازدواج الطريق المؤدي إلى ميناء أبو قميص، وإصلاح المسار القديم لطريق سلوى - البطحاء بطول (30) كلم، واتضح أن نسبة إنجاز المشروع الفعلية حين وقوف الهيئة عليه لم تتجاوز (42 %) بينما المدة الفعلية للمشروع انقضت؛ ما يعني تعثُّر المشروع.

وأشار إلى أنه لوحظ وجود تحويلة لمسار الطريق يبلغ طولها (30) كلم، وهي شديدة الضيق في مداخلها ومخارجها، كما لوحظ ضيق في مسار التحويلة نفسه، وكما هو معروف فإن الطريق دولي، ويمر به عديد من المركبات الصغيرة والشاحنات، وتقع الحوادث عند محاولة المركبات الصغيرة تجاوز الشاحنات، في الغالب، داخل التحويلة، لضيقها.

وطلبت الهيئة من وزارة النقل التحقيق في أسباب تعثُّر المشروع، بما في ذلك المخالفات التي صاحبت تنفيذه، وعدم متابعة سير العمل فيه أولاً بأول حتى لا تفاجأ الوزارة بما حصل، ومحاسبة كل مقصر، وتطبيق ما يقضي به النظام بحقه، على أن يشمل ذلك التحقيق في أسباب عدم كفاءة التحويلة، وعدم توفير وسائل السلامة، والعمل عاجلاً على إصلاحها، خصوصاً أن الطريق يعد من أهم الطرق الدولية للمملكة.



مصادر تؤكّد نيّة 5 مديرين آخرين تقديم استقالاتهم قريباً
استقالة مدير مستشفى بقعاء .. وأنباءٌ عن لحاق مساعده به

 
خالد السليمي- سبق- حائل:
قدّم مدير مستشفى محافظة بقعاء بمنطقة حائل فهد بن حميدان الشويقي، استقالته رسمياً إلى المدير العام للشؤون الصحية في المنطقة الدكتور نواف الحارثي، فيما علمت "سبق" أن مساعد مدير المستشفى عبد الله النافل قدّم هو الآخر اعتذاره عن إدارة المستشفى خلفاً للشويقي، كما علمت "سبق" أن 5 مديري مستشفيات في حائل سيعلنون استقالاتهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأرجع الشويقي استقالته إلى ظروف خاصة منعته من مواصلة العمل بإدارة المستشفى بعد ست سنوات من العمل، وعلمت "سبق" من مصادرها أن مساعد مدير مستشفى محافظة بقعاء عبد الله النافل قدّم هو الآخر اعتذاره عن إدارة المستشفى خلفاً للشويقي.

وكانت الشؤون الصحية بحائل قد نفت استقالة الشويقي إلا أنه أكّد ذلك فيما بعد، بينما ذكرت مصادر مقرّبة من "صحة حائل" أن النفي جاء بعد أن قدّم مدير مستشفى حائل العام الدكتور عبد العزيز بن نخيلان الشمري طلب إعفائه من إدارة المستشفى أخيراً, وذلك لعدم انكشاف الوضع السيئ الذي تنهجه على مستشفيات المنطقة.

كما ذكرت مصادر "سبق" أن هناك خمسة مديري مستشفيات في منطقة حائل سيعلنون استقالاتهم خلال الأيام القليلة المقبلة, وقالت المصادر إن "صحة حائل" قد تقوم بإعفاء عدد من مديري المستشفيات بالمنطقة حتى يتضح للمواطنين أن الإعفاءات جاءت من الشؤون الصحية بالمنطقة, بينما في الحقيقة هي استقالات قد تكون جماعية لجميع مديري مستشفيات حائل.

وكان الدكتور النخيلان قد ذكر أن مستشفيات منطقة حائل لا تجد تجاوباً من الشؤون الصحية بالمنطقة لخدمة المواطنين؛ كعدم تنفيذ أعمال الترميم في المستشفيات, والتدخل غير المبرر من قِبل الإدارات الإشرافية التابعة لـ "صحة حائل"؛ الأمر الذي أدى إلى وجود أخطاء طبية جسيمة في عدد من مستشفيات المنطقة.

وذكر النخيلان كذلك أن "الشؤون الصحية" تتأخر في ترسية عقود الصيانة والتغذية والصيانة الطبية والترسية على مقاولين ضعفاء، أسهموا في تهالك البنية التحتية للمستشفيات، مع تخاذل كبير من إدارة المشاريع والشؤون الهندسية بـ "صحة حائل" بمراقبة المشاريع الصحية بالمنطقة، والعمل على رفع كفاءات المستشفيات البشرية والإمكانات الأخرى.



انتهت بدفع المدعى عليه 100 ألف ريال تعويضاً
حكم ابتدائي ينهي أقدم قضية بالمكاتب القضائية بالرياض

خاص- سبق- الرياض: 
انتهت فصول أقدم قضية في أحد المكاتب القضائية بمدينة الرياض، والتي بدأت عام 1425هـ، بحكم ابتدائي بدفع تعويض اعترض عليه المدعى عليه، وذلك بعد أكثر من 25 جلسة تناوب على إدارتها ثلاثة قضاة.

وتدور القضية حول مشغل لأحد الفنادق بمدينة الرياض أجّره الفندق من الباطن لشخص ثالث لمدة عقده، وطالب على إثره المدعي صاحب الفندق بتعويض مالي لصالحه، خصوصاً أنه اشترط على المستأجر (الطرف الثاني) عدم تأجيره من الداخل، ولم يلغ التعاقد في وقته، كما أن أحد بنود العقد المبرم بينهما تنص على عدم تأجير العين من الباطن لجهة ثالثة.

ووقع الخلاف بين الخصمين على كيفية احتساب التعويض المادي الذي لم يشترطا له صيغة حسابية معينة، حيث كان مبهماً في العقد.

وعلى الرغم من مبادرات الصلح المبذولة من قضاة القضية، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، لتنتهي القضية بدفع المدعى عليه 100 ألف ريال تعويضاً عن مدة العقد بينهما.



اتهمته بتقاضي 5 ملايين ريال رشوة.. ومتهم يعترف بطلب المشاركة في مخطط
"الرقابة والتحقيق" تحمّل أميناً سابقاً مسؤولية الخسائر في سيول جدة

متابعة- جدة:
وجهت هيئة الرقابة والتحقيق اتهامات عدة لأمين سابق لمحافظة جدة ورجلَيْ أعمال شهيريْن ووكيل سابق للأمين، وضمّت لائحة الاتهام بحق الأمين السابق اتهامات بتقاضيه مبلغ 5 ملايين ريال على سبيل الرشوة تسلّمها من رجل أعمال شهير (المتهم الثاني) وذلك بوساطة من المتهم الثالث وهو رجل أعمال، وذلك مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته وهي تعديل نظام البناء في مخطط يقع وسط جدة، والقيام بالرفع لوزارة الشؤون البلدية بخطابين يطلب منه الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار.

وأشارت اللائحة، وفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل إبراهيم علوي ونشرته "عكاظ"، إلى أن المتهم الأول (الأمين السابق) في حال كونه موظفاً عاماً وبصفته الوظيفية السابقة، قد أساء الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات وبطرق تنفيذها لمصلحة شخصية، حيث أجاز ما أحال إليه المتهم الرابع بالسماح من حيث المبدأ للمواطنين بالاستفادة من قطعهم السكنية على مجرى السيل في (مخطط فرج المساعد)، والموافقة على إيجاد حلول تتمثل في إنشاء أنفاق خرسانية بذات المخطط، والتوصية بإيجاد قنوات سيول تمر خلال (مخطط أم الخير) لحماية الموقع من أخطار السيول، واعتماد ذلك بالرغم من أن هذين الموقعين المشار إليهما أمرهما محسوم بالأمر السامي حيث ترتب على مخالفته خسائر بشرية ومادية فادحة إثر السيول التي تعرضت لها المحافظة عام 1430هـ، ونجمت عنها 123 حالة وفاة و350 مصابا فيما بلغ عدد العقارات والممتلكات المتضررة 11929 عقارا وجرى إيواء 8879 أسرة و31182 فردا فيما بلغ عدد السيارات المتضررة بفعل تلك السيول 10321 مركبة، وأفادت اللائحة أن الجريمة تمت بناء على ذلك.

وشملت الاتهامات الموجهة للمتهم الثاني (رجل الأعمال)، قيامه بدفع مبلغ 5 ملايين ريال لموظف عام وذلك بوساطة من المتهم الثالث مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته، فيما وجهت للمتهم الثالث اتهامات الاشتراك مع المتهم الثاني في دفع مبلغ 5 ملايين ريال على سبيل الرشوة.

وطالت المتهم الرابع اتهامات الاشتراك مع المتهم الأول بإساءة الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات وبطرق تنفيذها للمصلحة الشخصية.

كما ضمت لائحة الاتهامات أدلة اتهام بحق المتهمين، حيث أبرزت اعتراف المتهم الأول المصادق عليه شرعا بقبوله وأخذه على سبيل الرشوة مبلغ 5 ملايين من المتهم الأول مقابل موافقته على تعديل نظام البناء في المخطط محل الاتهام وتحويله من دورين إلى ثلاثة أدوار، واعتراف المتهم بتجاوزاته في الموافقة على ما قدم من مكاتبات من قبل وكيله السابق (المتهم الرابع) إبان فترة عمله المتعلقة بمخططي فرج المساعد وأم الخير والذي تضمن السماح للمواطنين بالاستفادة من قطعهم السكنية على مجرى السيل، فضلا عن إقراره بتحقيقات الهيئة بعدم تنفيذ الدراسة.

كما ضمت الأدلة اعتراف المتهم الأول بوجوب عدم اعتبار ما عرضه عليه المتهم الرابع بمحضر متعلق بالمخططين والذي يدور حول الشخوص على الطبيعة بشأن مجاري السيول والأودية شرق جدة ومراجعة المخططات الجوية والتنفيذية المواقع مجاري السيول في المحافظة (مخطط فرج المساعد، مخطط الأجواد، قرية ثول، وادي كراع) والذي أكد مندوب وزارة البلدية أن جميع تلك الإفادات في المحضر عامة وغير دقيقة حيث لا تتوفر مصورات جوية توضح المناسيب للمياه، وفي حال توفرها يمكن تحديد مسار الأودية والسيول بكل دقة والذي كان يتوجب على المتهم الأول عدم الاعتبار به وبخطاب المتهم الرابع والذي يطلب باعتماد التوصيات بالمحضر للتمشي بموجبها والذي أكد أنه لم يطلع عليه.

كما شملت الأدلة اعتراف المتهم الأول المصدق شرعا بتحميل المتهم الرابع المسؤولية بصفته وكيلا له في مجال تخصصه حيث اتهمه بتعمد إخفاء الفقرة الرابعة والتي وضح فيها مندوب الوزارة أن ما ورد في المحضر عبارة عن إفادات عامة ولا تتوفر مصورات جوية توضح المناسيب للمياه، وفي حال توفرها يمكن تحديد مسار الأودية والسيول بكل دقة، فضلا عن تعمده إضافة فقرات في الخطاب لم تتطرق إليها اللجنة بمحضرها المتعلق بوادي كراع وقرية ثول والتي لم تكن أصلا ضمن أعمال اللجنة بالمحضر مما يؤكد عدم مصداقية العرض المقدم من المتهم الرابع والذي اتهمه بتعمد تضليله من إجازة غير صحيحة، وردت الهيئة على تلك الاعترافات بأن تلك الأقوال لا تعفيه من المسؤولية إذ إن المعاملة مشفوعة بمحاضر اللجنة وكان من الواجب الوظيفي المفروض عليه أن يفحصها قبل التوجيه عليها باعتماد ما عرض عليه ويعد ذلك من أولويات وظيفته، والذي اعترف انه تجاوز في الموافقة على ما عرض عليه المتهم الرابع والمتضمن التوصية بإيجاد قناة للسيول تمر خلال الموقع والمعروف حاليا بمخطط أم الخير لحمايته من السيول.

كما شملت الأدلة اعتراف المتهم الأول بمخالفته للأمرين الساميين رقم 4/140/م ورقم 4/1283/م، اللذين يمنعان البناء أو التملك في مجاري الأودية، حيث كان يجب عليه عدم السماح بتلك الحلول الواردة في تلك المكاتبات تنفيذا للأوامر السامية التي تفرض عليه رفض المكاتبات المقدمة من وكيله، إذ لا اجتهاد مع ورود النص.

وضمت الأدلة بحق المتهم الثاني اعترافه المصدق شرعا بأنه كلف المتهم الثالث بمراجعة أمانة جدة بطلب زيادة دور ثالث في مخطط بوسط جدة وان المتهم الثالث اخبره أن المتهم الأول طلب مبلغ 5 ملايين ريال مقابل تلك الزيادة في البناء.

كما شملت الأدلة اعتراف المتهم بأنه ذهب إلى منزل المتهم الأول لأجل هذا الغرض وسلمه مبلغ مليون ريال نقدا بحضور المتهم الثالث، واعترافه بأن المتهم الأول طلب منه إدخاله مساهما في المخطط محل الاتهام ببقية المبلغ (4 ملايين ريال) وأن المتهم الأول حرر له شيكا بمبلغ مليون ريال ليكون إجمالي المبلغ المساهم به 5 ملايين ريال.

كما أقر المتهم الثاني أن المتهم الأول حصل على مبلغ 7 ملايين ريال من جراء مساهمته في المخطط، حيث تأكد لدى الهيئة من المواجهة التي وقعت بين الطرفين قيام المتهم الأول بأخذ مبلغ الرشوة من المتهم الثاني وهو ما أكده المتهم الثالث في محضر المواجهة والذي أكد الفعل بتقاضي الرشوة مقابل تعديل نظام البناء من دورين إلى ثلاثة أدوار وهو ما صادق عليه شرعا في اعترافاته.

فيما شملت الأدلة الموجهة إلى المتهم الرابع اعترافه المصدق شرعا بقيامه بالتدخل وذلك باقتراح حلول بإنشاء نفق خرساني بمجري السيل في خطط فرج المساعد واقتراح قناة للسيول والرفع بذلك للأمين بطلب السماح للمواطنين بالاستفادة من أراضيهم على مجرى السيل أسوة بمجاوريهم، وتعمده إضافة فقرات في خطابه المرفوع للمتهم الأول بشأن مجاري الأودية والسيول بشرق جدة في وادي كراع وقرية ثول والتي لم تكن أصلا ضمن أعمال اللجنة بالمحضر، مما يؤكد عدم مصداقية العرض المقدم منه واعترافه المصدق شرعا بتجاوزاته في إيجاد قناة للسيول تمر من خلال الموقع حاليا بمخطط أم الخير لحماية الموقع من أخطار السيول بمخالفته الأوامر السامية بخصوص البناء أو التملك في مجاري الأودية.

وأشارت الهيئة إلى أن ما أسفرت عنه السيول في محافظة جدة عام 1430هـ من وفيات وإصابات وتلف في الممتلكات والسيارات يؤكد المأساة والأضرار التي لحقت بالأرواح والممتلكات العامة والخاصة جراء ما أقدم عليه المتهمون من فعل مجرم شرعا ونظاما الأمر الذي يتطلب تطبيق أقصى عقوبة بحقهم جراء ما بدر منهم.

وأكدت هيئة الرقابة والتحقيق أن إنكار المتهمين جميعا لاحقا لتلك الاعترافات المصدقة شرعا بحجه تعرضهم للضغط والإكراه ما هو إلا دفاع واه القصد منه التهرب من المسؤولية الجنائية ويدحضه ما هو ثابت من الأدلة السابقة علاوة على كون الاعترافات الشرعية المصادق عليها جاءت صادرة منهم بمحض إرادتهم وجاءت مترابطة ومتناسقة في وقائعها بما يعطي تأكيدا أنها صادرة منهم بكامل إرادتهم الحرة، وقدمت وصفا دقيقا بما حدث فعلا.

وبينت الهيئة أن الاختلاف الوارد في اعترافاتهم بالنسبة لكيفية دفع مبلغ الرشوة (هل تم تقديمه دفعة واحدة أو على دفعات) والمقدم من المتهم الثاني للمتهم الأول لا ينفي التهمة تجاههم، كما أن ما يدعيه المتهمون من دعوى الإكراه لا صحة له ولا يوافق العقل والمنطق في ظل الضمانات التي وفرتها لهم الدولة ابتداء بتشكيل لجنة من عدة أعضاء يمثلون عدة جهات حكومية محايدة، حيث تميزت إجراءات هذه القضية بسيرها على عدة مراحل في استقلال تام بدءا من أعمال جهة الضبط ولجان التحقيق ومن ثم جهة القضاء الشرعي الذي رصد فيه القاضي أقوال المتهمين، وصادقوا على صحتها شرعا بطوعهم واختيارهم دون اعتراض منهم، كما أن هيئة وجمعية حقوق الإنسان قامتا بمتابعة المتهمين إبان إيقافهم مما ينفي مزاعم تعرضهم للضغط والإكراه لاسيما مع عدم وجود آثار جسدية أو نفسية ظهرت عليهم طوال فترة توقيفهم وسماع أقوالهم حتى مثولهم أمام الدائرة.

وطالبت الهيئة محاكمة المتهمين (الأول، الثاني، الثالث، الرابع) طبقا لأحكام المواد (1، 10، 15) من نظام مكافحة الرشوة والفقرة (رقم 5) من المادة الثانية من المرسوم الملكي (رقم 73) لعام 1377هـ.



أصحاب المحلات يعزون ذلك لقلة المحصول بسبب الحر
ارتفاع أسعار الخضراوات في أسواق الرياض إلى الضعف


سجلت أسعار الخضار في مدينة الرياض ارتفاعاً مزعجاً للمستهلكين، وصل إلى الضعف، وظهرت الفجوة الكبيرة بين قلة المعروض وارتفاع الطلب، بالتزامن مع عودة سكان العاصمة إلى منازلهم بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

واشتكى أصحاب المحلات والمستهلكون من الارتفاع الكبير لبعض الأصناف المهمة في قائمة الخضار، مثل الباميا والكوسة والخيار والورقيات، حيث لامست أسعارها ضعف السابق.

وفي حين وصف الزبائن الارتفاع بـ "غير المبرر" وشددوا على ضرورة الرقابة من قبل الجهات المعنية؛ عزا أصحاب المحلات ذلك لموجة الحر التي داهمت الأجواء مؤخراً وقضت على المحاصيل الزراعية.



دول الخليج تبحث إنشاء شركات مشتركة لتخزين الغذاء لشعوبها غداً
الزراعة لـ الشرق: تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الزراعي في مراحله النهائية


٢٠١٢/٨/٢٨
د.عبدالله العبيد

كشف لـ«الشرق» وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الدكتور عبد الله العبيد عن خطوات متسارعة تقوم بها الوزارة بهدف تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الخارج، ضمن تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للأمن الغذائي، خاصة بعد تحذيرات البنك الدولي بأهمية الاستعداد مبكرا لتقلب أسعار الغذاء. وأوضح العبيد لـ«الشرق» أن عملية تأسيس الشركة باتت في مراحلها النهائية، وتم اختيار مجلس إدارتها وأنظمتها ولوائحها الداخلية، كما تم اختيار مديرها التنفيذي، متوقعا أن تكون الشركة عنصرا فعالا في التصدي لأي أزمات لها علاقة بالأمن الغذائي، مشيراً إلى أن السعودية واحدة من الدول التي تعتمد على استيراد المواد الغذائية الرئيسة، وقال إن ما يخفف من آثار هذا الاعتماد، هو أن مصادر الأمن الغذائي متعددة، منها القطاع الزراعي في المملكة، والاستثمار الزراعي الخارجي، وقال: «لكل دوره في سد الاحتياجات التي تحتاجها السعودية». إلى ذلك، تبحث الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة لاتحاد غرف المجلس، تأسيس شركات مشتركة بين دول مجلس التعاون، هدفها الغذاء لشعوب منطقة الخليج، وذلك عندما يجتمع أعضاء الأمانة من ممثلي الدول غداً الأربعاء لبحث موضوع الأمن الغذائي الخليجي. ويهدف الاجتماع الذي يعقد في مدينة صلالة في سلطنة عمان، إلى تحقيق الأمن الغذائي في ظل تداعيات الاحتباس الحراري عالمياً على القطاع الزراعي والثروة المائية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسة، مع تزايد حجم الطلب العالمي، وإقبال الدول العظمى على سياسة المد الاستثماري الزراعي في الدول النامية، لتأمين حاجات أمنها الغذائي من جهة، وإنتاج الوقود العضوي من جهة أخرى. ومن المقرر أن يبحث الاجتماع تحديات الأمن الغذائي الخليجي بشكل عام، والمدى الحيوي العربي لهذه المسألة مع نخبة من الخبراء والمنظمات الإقليمية والعالمية من خلال عدد من المحاور، من بينها الوضع الراهن للأمن الغذائي للقطاع الزراعي في دول الخليج، ومعوقات وتحديات التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الدول ذاتها. وتشمل المحاور آفاق التنمية الزراعية والأمن الغذائي في المنطقة، إضافة إلى التكامل الزراعي والغذائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتأسيس شركات خليجية مشتركة لتخزين المواد الغذائية بدول المجلس، وتأسيس شركات خليجية عربية أجنبية مشتركة لقيام مشروعات توفر الأمن الغذائي لدول المجلس.



فلكية جدة تنفي : لا صحة لتعامد ثلاثة كواكب على أهرامات الجيزة ديسمبر المقبل

 
جدة-الوئام-محمد الحربي:

نفت الجمعية الفلكية بجدة المعلومات التي انتشرت خلال الأيام الماضية والتي أشارات إلى أن أهرامات الجيزة الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع تتعامد عليها ثلاثة كواكب هي عطارد والزهرة وزحل قبل شروق شمس 3 ديسمبر المقبل.وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : انه من خلال محاكة للسماء حسب إحداثيات الموقع الجغرافي للأهرامات في منطقة الجيزة في مصر ووضعية كامل كواكب النظام الشمسي تبين أن هذه الكواكب لن تعبر مباشرة فوق الأهرامات .

وأشار : إلى هذه الكواكب وسوف تشرق في سماء الجيزة فجر يوم الثالث من ديسمبر قبل شروق الشمس ، بشكل متتالي زحل والزهرة ومن ثم عطارد ، وسوف تظهر للراصد على بالعين المجردة قريبة من بعضها البعض في الأفق الجنوبي الشرقي في منظر جميل ، و لرؤية الكواكب والأهرامات في نفس التوقيت يجب أن يقف الراصد شمال غرب الأهرامات ومن هذا الموقع فان الهرم الأكبر ” خوفو ” سيكون إلى يسار الراصد والهرم منقرع سيكون إلى يمين الراصد .وبعد فترة وجيزة تشرق الشمس ولن تعود هذه الكواكب مشاهدة بالعين المجردة.
جدير بالذكر انه ونظرا للموقع الجغرافي لأهرامات الجيزة حدث تطابق تام بين موقع نجوم حزام الجبار ومواقع الأهرامات الثلاثة وهي من الأحداث الفلكية التي لا تتكرر إلا كل عدة آلاف من السنين ، وكان آخر تطابق حسب التسجيلات الفرعونية القديمة بين نجوم حزام الجبار و الأهرامات عام 10500 قبل الميلاد كبداية دورة فلكية ولن يتكرر الحدث مرة أخرى إلا بعد مرور 538 سنوات قادمة من الآن وتحديدا في العام 2250 ميلادية.



خبيران عقاريان: 1.4 مليار ريال تنعش القطاع في مكة المكرمة
قروض «العقاري» تكفي لتأمين مسكن لأسرة مكونة من ستة أشخاص.. بعيدا عن الرفاهية

٢٠١٢/٨/٢٨


توقع عقاريون وخبراء اقتصاد في مكة المكرمة، أن يساهم قرار ضخ دفعة جديدة من القروض التي أعلن عنها صندوق التنمية العقاري أمس، في تقليص الفجوة بين العرض والطلب على شراء وبيع المساكن، إضافةً إلى خفض إيجارات السكن، بجانب ضخ وحدات سكنية جديدة في المنطقة. وكان مدير عام فرع صندوق التنمية العقارية في مكة المكرمة المهندس عبدالرحمن السعيد أعلن أمس، أن دفعة القروض الاستثنائية التي اعتمدها مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني بعد الانتهاء من بيع جميع فلل مشروع إسكان الرصيفة (غير المكتمل) شملت المتقدمين بطلبات القروض حتى الطلب رقــم 44697، مشيراً إلى ضرورة مراجعة من صدرت الموافقة على إقراضهم، الفرع ابتداء من اليوم الثلاثاء. وأوضح الخبير العقاري ورئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة منصور أبورياش لـ «الشرق» أن الدفعة الجديدة التي صرفت اليوم (أمس) للمواطنين من قبل الصندوق التنمية العقاري، سيعيد أمر بيع الفلل السكنية في إسكان الرصيفة للواجهة مرةً أخرى، كونها المتاح الأكبر أمام كافة الشرائح والطبقات القاطنة في مكة، مشيراً الى أن 1.4 مليار ريال هي قيمة القروض، وزعت على ثلاثة آلاف قرض. وأوضح أبورياش أن قرار صرف الدفعات سينشط السوق العقارية، وتحديداً قطاع الإنشاءات، مؤكداً أن الـ5000 وحدة سكنية التي أعلنت عنها وزارة الإسكان أخيراً، سيتم الدفع بها قريباً، ما يساهم على تقليص الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقار، كما أنها ستحل مشاكل السكن والأجرة وبيع الوحدات. وأبان أبو رياش أن الخبراء عندما حددوا قيمة القروض العقارية، كانوا متأكدين أنه يكفي لأسرة سعودية واحدة، تتكون من ستة أشخاص، بمن فيهم الأب والأم، مؤكداً أن قيمة القرض كاف لشراء وحدة سكنية لهذا العدد. وقال: «أما إذا كان المقترض يبحث عن الرفاهية والتوسع، فإنه بالطبع لا يكفي. من جانبه، رأى الخبير الاقتصادي إبراهيم النجار أن صندوق التنمية العقاري يشهد تطورا كبيراً مقارنة بالسابق. وقال: «أصبحت أعمال الصندوق وخدماته تتسم بالتسهيل والمرونة، وهذا ما كان مؤملاً من السابق، مشيراً إلى أن المواطن السعودي بات بإمكانه الحصول على قرض دون أرض، وسابقا لم يكن يستطيع ذلك، وبات التعجيل بصرف القروض سمة من سمات الصندوق خصوصاً بعد إعانة الملك عبدالله ووزارة الإسكان له. وتابع: الصندوق يمتلك جدولة معينة لكل المتقدمين، ويتم الإعلان عن المستحقين بشكل دوري، وبإمكان أي طالب قرض وعن طريق موقع الصندوق الإلكتروني وعند إدخال رقم هويته، معرفة مواعيد صرف قرضه، ملمحاً إلى أنه في شهر رمضان، تم منح 5500 وهو مؤشر يدل على المرونة الكبرى التي بات يمتلكها الصندوق في تعاملاته مع المقترضين.



"الملحم" يطالب باعتذار وتعويض للسعودي الموقوف بمطار فرانكفورت
كاتب: لا بُدَّ من معاقبة لصوص الأراضي والتشهير بهم


طالب كاتب صحفي بوضع نظام عقوبات على سرقة الأراضي في المملكة، يتضمن التشهير باللصوص وتوقيع عقوبات حسب المساحات المسروقة، مؤكداً أن هذا هو السبيل الوحيد لوقف هذه الظاهرة. وفي شأن آخر، طالب كاتب باعتذار رسمي وتعويض للشاب السعودي الذي تم توقيفه بطريقة مذلة أمام المسافرين والتحقيق معه من قِبل سلطات مطار فرانكفورت، قبل أن يطلق سراحه ويستكمل رحلته إلى نيويورك.
كاتب: لا بُدَّ من معاقبة لصوص الأراضي والتشهير بهم

طالب الكاتب الصحفي علي القاسمي في صحيفة "الحياة" بوضع نظام عقوبات على سرقة الأراضي في المملكة، يتضمن التشهير باللصوص وتوقيع عقوبات حسب المساحات المسروقة، مؤكدا أن هذا هو السبيل الوحيد لوقف هذه الظاهرة. ففي مقاله "المستيقظون ليلاً ... لصوص الأراضي!"، يقول الكاتب: "في مدينتي فقط استعادت الجهات الرسمية المسؤولة عن إزالة التعديات نحو 20 كيلو متراً مربعاً من الأراضي الحكومية، هي حصيلة ما استولى عليه اللصوص في عام تقريباً .. قصة التعديات والسرقات والتجاوزات لم ولن تنقطع، والجهات تناضل ما أسعفها النضال في إيقاف القصص المحزنة والمخزية، لكنها تتراجع في عقاب اللصوص .. وقد يعود سر هذا التراجع إلى إدراكها واستسلامها لحقيقة أنها لا تملك في أجندتها عقوبات رادعة توقف المستهتر والمتجاهل والفاسد". ويضيف الكاتب: "المستيقظون ليلاً لا يتشجعون على ممارسة رذيلة السرقة، إلا لأن هناك من يشاهدهم في النهار ويصمت أو يخاف .. التعديات لن تتوقف ولن يهدأ مدمنوها إلا في حالتين لا ثالث لهما، التشهير وإعلان أسمائهم احتراماً للصالح العام وممتلكات الدولة، ومنعاً لمساحات شاسعة نفتح الأعين ونغمضها وهي في قبضة مجهول، وثانيها أن يعلن برفقة الاسم جملة من العقوبات بحسب مساحة وضع اليد، فالتساهل مع هذه القصص وأهلها يترك المساحات مشاعة للتناول والاستيلاء، وسنصدم بواقع يفصح عن أن الممتلكات العامة للدولة تتقلص شيئاً فشيئاً، فقط بتكرار ممل واختلاف للوجوه التي تمارس السرقة". وينهي الكاتب مؤكدا أن "التشهير بلصوص المساء «سيفرمل» كثيراً من الاندفاعات الفردية، ولن يترك المجال لأن يصبح المرعى سائباً".

"الملحم" يطالب باعتذار وتعويض للسعودي الموقوف بمطار فرانكفورت

طالب الكاتب الصحفي عبد اللطيف الملحم في صحيفة "اليوم" باعتذار رسمي وتعويض للشاب السعودي، الذي تم توقيفه بطريقة مذلة أمام المسافرين والتحقيق معه من قِبل سلطات مطار فرانكفورت، قبل أن يطلق سراحه ويستكمل رحلته إلى نيويورك. وقال الكاتب: "لديّ سؤالٌ للسلطات الألمانية وسؤالٌ لشركة طيران اللوفتهانزا مع خطوط اليونايتد. أخبرونا ماذا لديكم من أسباب لاقتياد مسافر سعودي في سن المراهقة وإخافة عائلته، والقيام بإخراجهم بطريقة مذلة أمام باقي المسافرين؟ وحسبما تم ذكره بأن عائلة من تم القبض عليه تم تصويرهم من قِبل بعض المتواجدين. وهذا يعتبر تعدياً على الخصوصية لأن مَن قام بالتصوير ليس له علاقة بأي جهة إعلامية. والغريب هو أن المسافر انتهى به المطاف إلى وجهته النهائية في الأصل وهي نيويورك. بعد رحلة الرياض - فرانكفورت .. وتم القبض على المسافر السعودي قبل الإقلاع من فرانكفورت إلى نيويورك. وتدخلت السفارة السعودية في ألمانيا مشكورة وقامت بجهود كبيرة لإطلاق سراح المسافر السعودي. وقد كان سعادة القنصل متواجداً في الموقع حتى انتهى الأمر بأنه لا يوجد مبرر للإبقاء على المسافر السعودي في الحجز. ولو كان عليه أي شيء ولو بسيط فلن يستطيع المغادرة إلى واشنطن ومنها إلى نيويورك". ويعلق الكاتب قائلاً "السؤال يبقى: ثم ماذا؟ هل حصل على اعتذار رسمي من سلطات مطار فرانكفورت ومن خطوط اللوفتهانزا الألمانية وخطوط اليونايتد الأمريكية (كود شير). وهل جرى تعويضه بأي شيء؟ وماذا هو رد فعل موظفي الخطوط الألمانية في المملكة. لأن القبض على مسافر في نهاية رحلة غادرت الرياض معناه أن هناك تقصيراً في النقطة الأولى. فهل قامت السلطات الألمانية بشرح ملابسات الحادث للجانب السعودي. لأن ذلك سيضع النقاط على الحروف وسيفيد المسافرين في المستقبل لتجنب ما يمكن أن يتم تفسيره بأنه عمل مريب. ولكن إذا لم يتم شرح ملابسات ما حدث فإن السلطات السعودية لها أن تطلب رسمياً من السلطات الألمانية تعويض المسافر السعودي إذا كان بالفعل لم يرتكب أي خطأ". وينهي الكاتب قائلاً "مع الأسف الشديد ففي أحايين كثيرة يتم معاملة السائح السعودي في بعض البلدان سواء القريبة أو البعيدة بأسلوب لا يليق به. وفي أحيان كثيرة يتم استغلاله ماديا وكأنه بنك يمشي. ولكن في نهاية الأمر يجب أن يكون السائح أو المسافر السعودي على معرفة بالقوانين العامة لأي بلد يسافر إليه".



يطلب أموالا من الراغبين في العمل بـ"العرب" وضايق إعلامية
خاشقجي: جزائري انتحل شخصيتي على "فيسبوك" وتأخرت في مواجهته


أكد جمال خاشقجي مدير عام قناة "العرب" الإخبارية المُزمع إنطلاقها رسميا خلال شهور مُلاحقة المتورطين بإنشاء حساب باسمه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك " والإعلان عن وظائف بالقناةً وهو ما أدى لإرسال العديد من الإعلاميين والإعلاميات بياناتهم الشخصية ووثائقهم المهنية للبريد الخاص بالحساب المُزور باسمه.
وقال لـــ"سبق" إنه بحسب المعلومات الموثقة لديه فإن من قام بإنتحال شخصيته عبر "فيسبوك" "من مواطني الجزائر وأنه جاري التوصل إليه بالرغم من صعوبة العقبات التي تعتري طريق فريق المُحاماة".

وكشف أن "من قام بإنتحال شخصيتي على الحساب المُزور ألح برغبته بطلب مبلغ مالي من الراغبين والراغبات بالإلتحاق للعمل لدى القناة".

وقال إن هذا الأمر "دعا عدد من كبار الشخصيات ومن إعلاميين وإعلاميات مخضرمين لمُهاتفتي وسؤالي عما إذا كنت أمر بضائقه ماليه الأمر الذي كان له الأثر في مُجابهة الواقعه وتبيان عدم حقيقتها".

وأقر بقوله: "جاء تدخلي متأخراً إذ أن من غُرر بهم من المتقدمين والمتقدمات ارقامهم العددية لا يُستهان بها".

كما كشف أن إحدى الإعلاميات أخبرت إدارة القناة بتلقيها مُضايقات هاتفية من أحد المتورطين بإنشاء الصفحة على "فيسبوك" باسمه.

وقال إنه جرى تدوين تضررها رسمياً وتكليف مُحام برفع الدعوى وفق القنوات الرسمية ومتابعتها حتى مثول الجاني أمام الجهات ذات العلاقة.

وحذر خاشقجي من "الإنسياق وراء الأبواق المخادعة"، مُبيناً أن قناة "العرب" الإخبارية في حال رغبتها بكوادر للعمل لديها ستتخذ الطرق الرسمية عبر الإعلان عن رغبتها بالصحف الورقية والإلكترونية الكُبرى وعبر موقع القناة الإخباري وموقعها الإلكتروني الذي يجري إنشاؤه.

وأضاف أنه على الرغم من طلبه رسمياً من إدارة "فيسبوك" إلغاء الحساب المُزور إلا انه لم تستجب لطلبه رغم وعدها بذلك.




أمانة جدة ترفض مشروعًا توعويًا لحسن عسيري بسبب مبالغته المادية

 
 كشف مصادر صحافية نقلا عن مصادر في أمانة محافظة جدة، أن الأمانة رفضت مشروعًا تقدّم به الفنان حسن عسيري إليها، وأشارت المصادر وفقا لما نشرته صحيفة المدينة إلى أن المشروع كان عبارة عن توعية لسكّان مدينة جدة في الحفاظ على النظافة، وبعنوان «جدة بيتك الكبير»، وتستمر لمدة أسبوعين وتنفذها شركة الصدف. وقال أحد المصادر (تحتفظ المدينة باسمه) أن المشروع تقدّم به الفنان حسن عسيري إلى الأمانة وكان المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع 935.025 (تسعمائة وخمسة وثلاثين ألفًا وخمسة وعشرين ريالاً)، ولأن المبلغ المطلوب مُبالغ فيه فإن الأمانة قد حفظت المشروع.
من جهته رفض الفنان حسن عسيري التعليق على الموضوع، مشددًا بأنه لا يرغب التطرّق لهذا الموضوع بشكل قاطع.



أبن أخ الوزير طلب التداخل والمذيع سأله: عمك مرسلك تقول ذا الكلام ؟
نشر تسريباً لمداخلة «العنقري» المحذوفة من حلقة المبتعثين في ثامنة داوود [فيديو]


 
الرياض – الوئام :
حصلت الوئام على تسريب للجزء المحذوف من حلقة السبت الماضي من برنامج الثامنة مع داوود التي ناقشت مشاكل المبتعثين ، وهو الجزء الذي دار حوله جدل في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” .

حيث أثار حذف القناة لمداخلة هاتفية للمبتعث عبد العزيز العنقري – وهو ابن أخ معالي وزير التعليم العالي – في حلقة المبتعثين التساؤلات عن سر تجاهل عرض هذه المداخلة ، وكذلك عن كون حلقات البرنامج مسجلة وتخضع للرقابة والحذف قبل عرضها .

وكان العنقري قد أشار في تغريدات نشرها عبر حسابه الشخصي بتويتر إلى حذف مداخلته ، وهو ما أثار تساؤلات المتابعين عن مضمون هذه المداخلة وسبب حذفها من قبل إدارة البرنامج .

الوئام تمكنت من الحصول على تسجيل للمداخلة ، والتي يتضح من خلالها مضمون حديث العنقري ، وتعليقات مذيع وضيوف البرنامج على ما ذكره .

وابتدأ المبتعث العنقري المداخلة معلقاً على كفاية المكافآت لاحتياج المبتعث بقوله ” إن الطالب قبل لا يطالب بزيادة رواتب البعثة لازم يمتلك إدارة مالية وإلا حتى ١٠،٠٠٠ دولار ما راح تكفيه ” فعلق الشريان مازحاً ” عمك هو اللي مرسلك تقول الحكي ذا ” ، واستمر العنقري في حديثه وأجاب على أسئلة ضيفتا الحلقة عن مقر سكنه ومقدار مكافأته ومصاريفه ، وقوبلت إجاباته بتعجب من قبل الضيوف ، ولكن حلقة السبت خلت من هذه المداخلة ، وهو مافسره العنقري عبر حسابه بتويتر بقوله ” أنا عارف مين اللي منع المقطع من العرض وهو وليد البراهيم خوفاً من تشويه سمعة داوود ” ، وهو ما أثار ردود فعل لدى بعض متابعي العنقري الذين استغربوا حذف المقطع وانتقدوا بشدة القناة ومذيع البرنامج .

الوئام حملت تساؤلات المتابعين وتوجهت بها لأحد العاملين بالقناة الذي أجاب على التساؤلات حول عرض الحلقات مسجلة بأن الحلقات التي تعرض هذا الأسبوع فقط تم تسجيلها مسبقاً لظروف العيد وإجازة بعض المسؤولين والضيوف وسفرهم خارج البلاد ، وسيبدأ البث المباشر اعتباراً من الأسبوع المقبل .

وعن حذف مداخلة العنقري قال ” نحن ملتزمون بزمن محدد للحلقة لايمكن تجاوزه ، ونحرص من خلالها على تعدد وجهات النظر المطروحة لإثراء النقاش ، وربما وقع الاختيار على هذه المداخلة كونها جاءت مطابقة لوجهات أخرى تم عرضها ” .

وعما إذا كان لعبارة ” أنت مرسلك عمك ” دور في حذفها قال ” غير صحيح ، زمن الحلقة يفرض علينا طرح أكبر عدد من وجهات النظر ” .

وحول اتصال القناة بالعنقري للمشاركة ثم حذف مشاركته كشف للوئام إن المبتعث العنقري هو من طلب التداخل بالحلقة ، ولاصحة لاتصال المخرج به منذ تسجيل الحلقة وحتى عرضها .

جدير بالذكر إن حلقة المبتعثين شهدت نقداً حاداً لأداء وزارة التعليم العالي والملحقيات السعودية في الخارج ، وتجاهلها لغلاء الأسعار ، وتوعية المبتعثين ، وتأخير المكافآت
فيديو



بالفيديو.. انظر ماذا يفعل رجل سبعيني من أجل الإسلام في بلاد الشيوعية!

 
ان لله جنودا ينصرون دينه في كل مكان وزمان ..رجل بعمر السبعين لكنه صاحب عزيمة واصرار وذو إيمان قوي يحول مدخنة لمصنع الى مئذنة مرتفعة جدا ويؤذن من فوقها للصلاة ..” يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ” (8) سورة الصف

يظهر هذا الفيديو حوارا للشيخ نبيل العوضي مع الشيخ جعفر الرجل السبعيني الذي جمع الناس حوله من أجل إقامة الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام في بلد طغت عليه الشيوعية، ولكن إرادة الله كانت هي الماضية.
فيديو



الشيخ الفوزان : إيران تدعم القاعدة للقيام بأعمال تخريبية في المملكة .. وسوريا يدمّر عقول الشباب السعودي بالمخدرات

 
قال الشيخ عبد العزيز الفوزان بأن إيران هي التي تقوم بدعم تنظيم القاعدة للقيام بأعمال تخريبية في المملكة، مؤكداً في نفس الوقت النظام السوري بضخ كميات من المواد المخدرة للمملكة لتدمير عقول الشباب السعودي.

وقال الداعية الشيخ عبدالعزيز الفوزان إن «السعودية بلد مستهدف من جهات عدة، كونها حصن الدين الحصين وللخيرات التي تنعم بها»، متهما إيران بالضلوع بمساعدة ودعم الفئة الضالة «في إشارة إلى تنظيم القاعدة» للقيام بأعمال تخريبية واستهدافية بالمملكة، مستغلة في ذلك جهل بعض شباب المملكة وحماستهم الدينية.

فيما أفاد الفوزان خلال لقاء مباشر معه في قناة «المجد» الفضائية الدينية السعودية مساء أمس الاول عناصر من النظام السوري بضخ كميات كبيرة من المواد المخدرة بأنواعها وتهريبها إلى أراضي السعودية بقصد تخريب وتدمير عقول أبنائها وبناتها، وذلك على خلفية موقف السعودية من الأزمة السورية.



خاشقجي يطالب بتدخل عسكري سعودي بسوريا ويهوّن من موقف روسيا وإيران
 
 
طالب الكاتب الصحفي جمال خاشقجي كلاً من السعودية وتركيا والأردن بالتدخل عسكرياً لإنهاء الأزمة السورية، محذرا من امتداد الأزمة لسنوات وازدياد الوضع سوءا ما لم يحدث تدخل عسكري حقيقي.

وتساءل: "ما الذي يمنعهم من ذلك؟ ليسوا بحاجة إلى قرار من مجلس الأمن تحت البند السابع؟"، ضاربا أمثلة بحشد حافظ الأسد قواته على الحدود الأردنية من دون قرار من مجلس الأمن في 1970، وتركيا عندما حشدت قواتها على الحدود السورية عام 1998 وهددت باجتياحها لاحتضان الأخيرة حزب العمال الكردستاني وزعيمه عبدالله أوغلان، وكادت دباباتها أن تعبر نحو حلب.

وطمأن خاشقجي إلى استحالة حدوث تدخل روسي قائلا: "نعم سيغضبون ويحتجون، ولكن سيقف الغرب والولايات المتحدة مع السعودية وتركيا، وعلى الأقل سيمنعون الروس من تدخل سافر، العملية ستكون سريعة خاطفة ولن تسمح للروس حتى بتسليح النظام".

وفي شأن إيران، أوضح أنها "لن تدخل حرباً كاملة لإنقاذ بشار الأسد، نعم ستغضب هي الأخرى، وترغي وتزبد، بعض أفرادها سيقاتلون مع النظام ويموتون معه أيضاً، ولكنها ليست من الحماقة أن تغزو البحرين أو الكويت مثلاً رداً على التدخل العربي التركي لنصرة الشعب السوري".

وأكد في مقاله بصحيفة "الحياة" أنه من دون تدخل حقيقي فإن الأزمة ستستمر لسنوات، حيث لم يبقَ هناك قائد مهم يمكن أن يُسقط النظام من الداخل، أو يستطيع الانشقاق لافتا إلى أن الحرب يقودها الآن ضباط وزعماء عصابة طائفيون، لن ينقلبوا على بشار بل سيحمونه، ولو سقط سيقدمون من بينهم غيره.

وفيما يخص تهديد بشار بالسلاح الكيماوي قال: "أي مسؤول عسكري يعلم أن الجيش السوري في أقصى حالات الانتشار، وخطوط إمداده منهكة وفقيرة، بالكاد يواجه الجيش الحر ومعنويات أفراده في الحضيض، فأنى له بمواجهة ثلاث دول قوية؟".

وأشار إلى تخوف البعض من استخدام النظام لصواريخ كيماوية وجرثومية، ولذلك يرون وجوب الاكتفاء بدعم الجيش الحر، ويرد عليه بأن هذا موقفنا منذ أكثر من عام، ولم نستطع معه أن نساعد السوريين في حسم معركتهم، مختتماً: "إن كلفة حرب أهلية في سوريا تستمر بضعة أعوام أكبر من كلفة تدخل سريع ينهي الأزمة خلال أيام على رغم خطورته".



قاتل مراسل الوطن "آل فطيح" يسلم نفسه إلى شرطة طريب بعسير
 
سلم قاتل مراسل "الوطن" في محافظة يدمة شمال منطقة نجران الزميل محمد آل فطيح نفسه ظهر أمس لأحد مراكز الشرطة في منطقة عسير. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبدالله بن علي آل شعثان في تصريح لـ "الوطن" أنه في تمام الساعة الثانية والنصف ظهر أمس حضر شخص في العقد الرابع من العمر- تحتفظ "الوطن" باسمه- طواعية إلى مركز شرطة طريب التابع لمنطقة عسير، مبديا رغبته في تسليم نفسه إلى الجهات الأمنية، ومعترفا بأنه أقدم على جريمة قتل المواطن محمد بن حشان آل فطيح، الذي يعمل مديرا لمدرسة يدمة الابتدائية ومراسلا لصحيفة "الوطن".
وعلى الفور تم التحفظ عليه وتسجيل اعترافه رسميا. وأضاف المقدم آل شعثان أن شرطة عسير تعمل حاليا على تسليمه لجهة الطلب، مهيبا بذوي المغدور ضبط النفس والابتعاد عن أي تصرفات فردية قد تضر بأناس أبرياء ليس لهم علاقة بجريمة القتل، طالما أن الجاني أصبح الآن في قبضة العدالة، حيث عودتنا حكومة خادم الحرمين الشريفين على إنصاف صاحب الحق، خاصة وأننا تجاوزنا مراحل الثأر في ظل اللحمة الوطنية واستتباب الأمن والأمان بهذه البلاد الطاهرة".
إلى ذلك قال الناطق الإعلامي لشرطة نجران النقيب عبدالرحمن الشمراني إن شرطة المنطقة تسلمت الجاني مساء أمس.
من جهة أخرى، قدم أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمس التعازي لذوي القتيل، سائلا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أسرته الصبر والسلوان.
إلى ذلك، قدمت قيادات مؤسسة عسير للصحافة والنشر مساء أول من أمس التعازي في الفقيد، مؤكدين في اتصال هاتفي بأشقاء الزميل آل فطيح، أن المصاب مصاب كل من ينتسب لصحيفة الوطن، وأن توجيهات رئيس مجلس الإدارة الأمير بندر بن خالد الفيصل صدرت بتقديم الدعم الكامل للفقيد وأسرته وطفليه، داعين المولى عز وجل له بالرحمة والمغفرة.
وكان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع قدم أمس تعازي وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، ونائبه الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، والنائب لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ إلى ذوي الفقيد، الذي توفي رميا بالرصاص أمام منزله صباح السبت الماضي.
وقال المنيع في اتصال هاتفي بشقيق القتيل، المشرف التربوي هادي آل فطيح: إن كافة منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة صدموا بوفاة زميلنا مدير مدرسة يدمة الابتدائية المعلم محمد آل فطيح "رحمه الله" قبل توجهه إلى مدرسته في أول أيام العام الدراسي الجديد، مضيفا أن الفقيد كان من خيرة مديري المدارس الذين يقومون بمهامهم التعليمية والتربوية على الوجه الأمثل، وأنه أثبت تميزه في مجال الإدارة المدرسية.



إصابة مواطن بطلق ناري من مجهولين بالقطيف

 
أوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أنه عند الساعة التاسعة والنصف من مساء الاثنين تعرض مواطنان في العقد الرابع من العمر لإطلاق نار على مركبتهما أثناء توقفهما بشارع أُحد بمحافظة القطيف من قِبل شخصين مجهولين يستقلان دراجة نارية نتج عنه إصابة أحدهما بطلق ناري في العضد. 

وأضاف الرقيطي أنه تم نقل المصاب إلى المستشفى، كما باشرت جهات التحقيق والبحث والتحري بشرطة محافظة القطيف التحقيقات اللازمة في الواقعة .



الإمام والأهالي لم يشعروا بتحركاته "المشبوهة"
مؤذن "السلي" بلا مؤهل واستخدم غرفة المسجد لإخفاء المتفجرات

عيسى الحربي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها أن مؤذن مسجد "الخليل إبراهيم" بحي السلي بالرياض الذي قبضت عليه الجهات الأمنية بعد إدانته بتمويل الإرهاب وحيازة المتفجرات وتصنيعها لاستهداف مواقع وشخصيات مهمة لا يحمل مؤهلاً تعليمياً.

وقالت المصادر إنه استخدم الغرفة الملحقة بالمسجد التي تحتوي على منظفات لتخزين وإعداد قنابل ومتفجرات وجوالات مشركة وجاهزة للتفجير والتدمير مستغلاً ثقة جماعة المسجد وأهالي الحي في وظيفته كمؤذن.

من جانب آخر، استنكر إمام المسجد وأهالي الحي أعمال المؤذن واستغلاله مرفقات بيوت الله لإخفاء وحيازة مواد لقتل الآمنين.

وقالوا لـــ"سبق" إنهم لم يشعروا بتحركاته طيلة الفترة الماضية، ولم يلحظوا قيامه بهذه الأعمال قبل وقوعه بشرها.

وأثنى إمام المسجد على التعامل الراقي الذي حظي به من قِبل رجال الأمن عند القبض على المؤذن، وقال إن جماعة المسجد لم يشعروا بالحادثة وعملية القبض.



إيرانيون حاصلون على الجواز العراقي يدخلون أفواجا إلى السعودية بصفة مواطنين عراقيين من النجف وكربلاء
 
شكا مواطنون من محافظتي كربلاء والنجف من منافسة الإيرانيين لهم في حصة الحج لمخصصة للمحافظتين من قبل الهيئة العليا للحج بالعراق. واكدوا في رسائل وصلت الى شبكة اخبار العراق من المحافظتين ان بعض الايرانيين الذين اعطيت لهم جوازات سفر عراقية وبالتعاون مع بعض رجال الحوزة في النجف تم ادخال اسماؤهم ضمن قوائم الحجاج العراقيين الذين ينون زيارة العتبات المقدسة في المدنة المنورة ومكة المكرمة.

وشدووا على ان بعض هؤلاء الايرانيين هم ممن ينتمون الى فيلق القدس بزعامة الجنرال قاسم سليماني وكلفوا بواجبات بعيدة عن الحج من بينها اثارة الفتن والاضطرابات اثناء موسم الحج المقبل مشرين الى ان هؤلاء سيؤثرون على سمعة الحجاج العراقيين ويسيئون الى العراق في حالة ارتكابهم لاية اعمال من هذا القبيل اضافة الى تقليص عدد الحجاج العراقيين حيث حدد السعودية لكل مليون الف حاج حيث تبلغ حصة العراق(( 35)) الف حاج على اعتبار ان نفوس العراق تبلغ(( 35)) مليون شخص. ويذكر ان العراق يشهد حاليا عمليات تزوير شديدة يتم بموجبها تجنيس الاف الايرانيين ومنحهم هويات الاحوال المدنية وشهادات الجنسية العراقية وقسم كبير منهم من اجهزة المخابرات الايرانية.





محتال يسلب مواطنيْن بعد إيهامهما بأنه موظف بنك

 
كشف مواطنان عن محتال استولى على أموالهما بعد أن أوهمهما بأنه من إدارة بنك بالرياض.

وبدأت القصة عندما نصب المحتال على عدد من المواطنين بمحافظة بارق وانتحل شخصية مدير العلاقات العامة بالبنك.

وقال علي البارقي، وهو أحد المتضررين: إن المحتال اتصل عليه مبدياً رغبة البنك في تحديث بيانات الحسابات الشخصية بناء على توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأشار إلى أنه اتبع توجيهات المحتال عبر عدة عمليات أدخلها بهاتفه الجوال والثابت على حسابه الشخصي لدى البنك ، وبواقع سبع عمليات متتالية تحصل منها على 62 ألف ريال بعد إضافته كمستفيد حتى يتسنى له الحصول على المبلغ.

وفي ختام حديثه قال: إن المحتال أدهشه بحصوله على رقم العميل الخاص به على الرغم من عدم إعطائه إياه.

الضحية الآخر هو المعلم من قرية الخوش محمد صالح البارقي الذي نصب له كمين بطريقة مختلفة عن طريق التحويل بالصراف الإلكتروني من حسابه الشخصي، موهماً إياه أن هذه إجراءات روتينية وضرورية يتخذها البنك بصفة دورية بصفته من العملاء المميزين.

وقد طالب المواطنون الجهات المختصة بسرعة القبض على المحتال وإعادة الحقوق لأصحابها.



شرطة الطائف تستوقف ضابط برتبة "مقدم" ومعلم ضمن 10 اشتركوا في مضاربة على خلاف إطلاق طراطيع

 
قالت مصادر صحافية أن شرطة محافظة الطائف استوقفت عشرة أشخاص بينهم ضابط برتبة "مقدم" ومُعلم وطلبة جامعة، اشتركوا في مُضاربة جماعية مع أطراف أخرى إثر خلاف نشب على خلفية إطلاق طراطيع ومفرقعات من أطفال في مناسبة بإحدى قاعات الأفراح نتج عنها إصابات بسيطة، وتم إحالة أوراق القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بالطائف.
وكان مجموعة من الأطفال يلهون بالطراطيع والألعاب النارية في الشارع المقابل لقاعة مناسبات أفراح بالمنطقة الصناعية بالطائف، كانوا مدعوين بها، وأزعجت أصوات الطراطيع مجموعة من الأشخاص كانوا داخل مقهى مُقابل للقاعة، وتخوفوا على مركباتهم الواقفة قرب القاعة. وخرج أحدهم ليشهد الأمر وحاول إبعادهم ما أدى لوقوع خلاف تطور بعد أن حضر آباء هؤلاء الأطفال ليشترك من كانوا بالمقهى وجميعهم من الأقارب، حيث نشبت مضاربة جماعية نتج عنها بعض الإصابات البسيطة.
وحضرت دوريات الأمن التي سيطرت على الحالة بعد حضور مندوبين عن مركز شرطة الشرقية تسلموا المشتركين في المُضاربة وتم استيقافهم وعددهم عشرة أشخاص، بعد إحالة أوراق قضيتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام التي تنظرها رسمياً.
وكشفت مصادر بحسب موقع سبق أن من بين الموقوفين ضابطاً برتبة "مقدم" من خارج الطائف، ومعلماً، واثنين من طلاب الجامعة.



سيدات وفتيات تبدين امتعاضهن مما يرينه من تحرشات (البويات) وملابسهن الفاضحة في المدن الترفيهية

 
(يمنع دخول البويات).. شعار ترفعه عدد من المدن الترفيهية في الرياض، إلا أن الحقيقة على أرض الواقع وخاصة خلال أيام عيد الفطر المبارك أثبت أن الأمر لا يتعدى الحبر الذي كتب فيه، فعدد من السيدات والفتيات أبدين امتعاضهن مما يرينه في مثل تلك الأماكن من تصرفات خارجة عن عادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ.
وتقول هدى “تساءلت هل من تقف أمامي شاب أم فتاة.. وقعت في حيرة رغم مناداة صديقاتها لها باسم يدل على أنها أنثى”، وتوضح هدى أن الشكوك راودتها وشكواها أيضاً، مشيرة إلى أن ظاهرة البويات كانت مزعجة جداً في مدينة ملاهي شهيرة شرقي مدينة الرياض، وقالت: “الأمر الأكثر إزعاجاً كان أسلوب التعامل الخشن من قبل الفتيات (البويات) وتحرشهن ببعض الزائرات، متسائلة عن دور الجهات المختصة وحارسات الأمن وإدارة الملاهي”.
فيما قالت أم عبد الرحمن الخالدي لمصادر : توجهت برفقة بناتي إلى مدينة الملاهي، وللأسف شعرت بالأسى على حال فتياتنا، فاللباس غير المحتشم والتشبه بالرجال سمة غلبت على كثير من الفتيات”، مشيرة إلى أن غياب الرقابة من قبل إدارة المدينة ساهم في انتشار مثل تلك التصرفات.
وشاركتها الرأي إحدى السيدات التي حاولت نصح بعض الفتيات، وقالت: “فوجئت باللباس الفاضح الذي ترتديه الفتيات دون مراعاة لعاداتنا وتقاليدنا بل والأدهى والأمر هو عدم مراعاتهم لديننا الحنيف”، منوهة إلى أنه من المفترض أن يكون هناك دور لإدارة المكان في منع دخول من لباسها فاضح أو إجبارها على ارتداء العباءة طوال تواجدها في المكان.
فيما أكدت إحدى العاملات في أحد المحال التجارية في المدينة والتي رفضت الكشف عن اسمها، أن المدينة تشهد بشكل يومي تواجد العشرات من الفتيات المتشبهات بالرجال، مشيرة إلى أن الرقابة شبه معدومة وشكلية، ولم تنكر أنها شهدت الكثير من المشاكل والمشاحنات بين البويات، وكشفت: “دوماً ما تقع المشاكل بسبب خشونة تعاملهن بالإضافة لقيامهن بـ(التحرش) ببعض الموجودات، ولكن ليس هناك عقاب رادع لهن ولا ما يمنعهن من العودة مرة أخرى”.



مصادرة 79 مسدساً و 980 طلقة رشاش و 9 مخازن
"حرس الحدود" يضبط مهربيْن بحوزتهما 9 رشاشات كلاشينكوف و 85 ألف ريال


 تمكنت دوريات حرس الحدود بمركز علب بقطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير، أمس، من منع دخول عددٍ من المتسللين والمهربين الذين يحاولون الدخول بطريقة غير مشروعة إلى الأراضي السعودية.

وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله بن أحمد الحمراني أنه جرى اعتراضهم ومطاردتهم والقبض على اثنين من المهربين، وبمسح الموقع تم العثور على 9 رشاشات كلاشينكوف وبندقية، و 79 مسدساً، و 150 طلقة مسدس، و 980 طلقة رشاش كلاشينكوف و 9 مخازن.

وأشار العقيد الحمراني إلى أنه في موقع آخر تمكنت دوريات حرس الحدود، أمس، من القبض على ثلاثة أشخاص يحاولون الخروج للأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة، وجرى اعتراضهم والقبض عليهم وبتفتيشهم اتضح أنهم يحملون مبلغ 85 ألف ريال ولا يحملون أي إثباتات، وبمساءلتهم اعترف أحدهم أنه سرق المبلغ من مواطن كان يعمل معه في مدينة الرياض.



رصد سيارة متسببة في صدم دورية المرور قبل بيعها في احدى المعارض بالطائف

 
عواض الخديدي- الطائف
الإثنين 27/08/2012

تمكنت الجهات الامنية بمحافظة الطائف من الوصول لاحدى السيارات التي تسببت في صدم دورية المرور بالطائف وظهرت في مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار ردود افعال واسعة ..
وأشارت مصادر المدينة في الجهات الامنية الى ان فرق البحث والتحري بشرطة محافظة الطائف تمكنت من ضبط السيارة وهي من نوع وانيت غمارة واحدة بأحد المعارض كان صاحبها ينوي بيعها والتخلص منها، فيما سلمت لمركز شرطة الشرقية بالطائف والذي يتولى التحقيق في القضية وفي طور احضار قائدها وظهرت السيارة في المقطع الواسع الانتشار وهي تقوم بمطاردة دورية المرور "جيب" والذي لا تزال الجهات الامنية تواصل بحثها عنه .
وكان مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر مجموعة من المراهقين والمفحطين حولوا احد الميادين بسيسد شرق الطائف الى ساحة للتفحيط فيما تحمعوا على احدى دوريات المرور اثناء محاولتها تفرقة المتجمعين وابعادهم فيما قاموا بعد ذلك بملاحقة الدورية وصدمها من الخلف وسط استياء واستنكار شديدين من المواطنين تجاه تصرفات تلك الفئة من الشباب ,وسط مطالبات بتكثيف الحملات المرورية في الطائف نظرا للتهور الذي يقود به البعض في العديد من الطرقات الداخلية والخارجية .



ادّعى أنه مريض نفسياً.. وتمت إحالته للمستشفى
مفحِّط يحاول الانتحار داخل توقيف "مرور عرعر"

خالد الثواب- سبق- عرعر: 
حاول مفحط في العقد الثالث من عمره الانتحار داخل التوقيف بإدارة المرور بمنطقة الحدود الشمالية، مساء أمس الأحد، وذلك بعد إلقاء القبض عليه وحجز مركبته، وتمكن رجال الأمن من السيطرهة عليه ومنعه من الانتحار.

وقال الناطق الإعلامي المكلف بشرطة منطقة الحدود الشمالية الملازم أول رائد الصحفي، إنه "تم القبض على مفحط في العقد الثالث من عمره مساء أمس من قِبل مرور منطقة الحدود الشمالية، وتم توقيفه لمدة خمسة أيام وحجزت مركبته لمدة خمسة عشر يوماً حسب نظام الجزاءات المرورية، وأثناء وجوده بتوقيف المرور، قام بتهديد رجال المرور الموجودين بأنه سوف ينتحر".

وأضاف أنه تمت مراقبته بالفعل، وقام بتنفيذ تهديده، ونجح رجال المرور الموجودين بالموقع من منعه والإمساك به، لافتاً إلى أن المفحط الموقوف في أثناء أخذ أقواله، زعم أنه مريض نفسياً، وعليه تم نقله للمستشفى عن طريق الهلال الأحمر، ولا تزال التحقيقات جارية.



جلسة جديدة بعد أسبوعين.. وتوكيل محامٍ لملاحقة شركة الصرافة بجدة
الهند تواصل منع كابتن في "البحرية السعودية" من السفر منذ 4 أشهر


تكشفت تفاصيل جديدة في قضية توقيف كابتن بالقوات البحرية السعودية؛ أوقفته سلطات مطار مومباي (مطار شاتراباتي شيفاجي الدولي) بالهند قبل نحو أربعة أشهر بتهمة تهريب أموال مزيّفة، ومازال ممنوعاً من السفر من مومباي لحين انتهاء إجراءات قضيته التي أخذت فصولاً عدة ومازالت مستمرة، رغم حمل المتهم مستندات تثبت براءته، وتدخل القنصلية السعودية هناك.

مصادر "سبق" أكّدت أن الشاب السعودي البالغ من العمر 31 عاماً سيمثل بعد نحو أسبوعين أمام المحكمة في جلسة جديدة ضمن سلسلة من الجلسات كان آخرها الجمعة الماضي، فيما يحتفظ بنسخة من مستند يثبت براءة الشاب وصرفه المبلغ من إحدى شركات الصرافة السعودية بمحافظة جدة.

من جهته، ناشد والد الشاب في شكوى تلقتها الجهات المعنية والسفارة السعودية بالتدخُّل بشكل جدي، وإنهاء قضية ابنه، مؤكداً أن الأخير لا ذنب له في القضية، مبيناً أن لديه ما يثبت أن النقود المزيّفة حصل عليها من شركة صرافة مشهورة في محافظة جدة قبل سفره للهند.

وأضاف والد الشاب: "لدى ابني إيصال صرف العملة من الشركة نفسها بمحافظة جدة بالمبلغ الذي تم اكتشاف أنه مزوّر من قِبل السلطات الهندية بالمطار، وتم التواصل مع القنصلية منذ اكتشاف أن العملة مزيّفة، وتم رفع القضية إلى المحكمة منذ ذلك الحين، وحتى الآن لم تحكم المحكمة ببراءته ولا إدانته, حيث تم منعه من السفر، ومصادرة جواز سفره السعودي، والمماطلة من قِبل الجهات الحكومية بالهند".

وتابع حديثه قائلاً: "وحتى هذه اللحظة لم تتمكن السفارة ولا القنصلية السعودية بالهند من إيجاد حل لقضيته، وإرجاعه إلى أراضي الوطن وإلى أهله, مع العلم أنه تم سجنه لمدة 16 يوماً بالسجون الهندية، ومنع أي تواصل بينه والعالم الخارجي".

وقال: "أناشد الجهات المعنية بالتدخل والاهتمام لإعادة ابني، خاصة أن براءته من التهمة واضحة، ولديه ما يثبت ذلك".

وقالت مصادر "سبق" إن القضية التي نشرتها الصحافة الهندية في حينها، ونقلتها "سبق" آنذاك، بدأت بعد وصول الشاب الذي يعمل في البحرية لأرض مطار مومباي في رحلةٍ سياحية، في إجازة رسمية من جهة عمله، وعندما أنهى إجراءاته اتجه إلى موقع لحجز سيارات الأجرة داخل المطار.

وفي أثناء تقديمه مبلغ 500 روبية لموظفة حجز سيارات الأجرة، اكتشفت الموظفة أن المبلغ مزيف، واتجه معها للبنك، وقدّم جميع النقود للتحقق منها، فتبين أن جميعها مزيّفة، وكان لديه مبلغ أربعة آلاف دولار سليمة وليست مزيّفة على الرغم من حصوله على جميع المبالغ من شركة الصرافة نفسها في جدة.

موظف البنك أبلغ السلطات التي ألقت القبض على الشاب السعودي، وجرى إبلاغ القنصلية، وعُرض على المحكمة في اليوم الثاني بحضور محامي القنصلية، وتم دفع مبلغ 50 ألف روبية لخروجه بالكفالة، على أن يواظب في الحضور اليومي لمقر الجمارك لحين انتهاء القضية.

وبعد نحو ثلاثة أيام، قُبض على الشاب مجدّدا، وأُودع السجن، ومن ثم أُخرج لاحقا، ودخل في سلسلة من جلسات المحاكمة التي لاتزال مستمرة منذ أربعة أشهر، تم خلالها سجنه 16 يوماً، إضافة إلى منعه من السفر، فيما ينتظر جلسه جديدة بعد نحو أسبوعين.

وأكدت المصادر أن أسرة الشاب أوكلت محامياً في محافظة جدة؛ لرفع دعوى قضائية ضد شركة الصرافة التي حصل الشاب منها على المبلغ، فيما يُنتظر استكمال القضية عند عودة الشاب من الأراضي الهندية.



العبيدي: لا معلومات لدينا وطالبنا الخارجية العراقية بالتوضيح
أنباء عن إعدام معتقل سعودي في العراق


سبق - الدمام:
ترددت أنباء صباح اليوم عن تنفيذ حكم الإعدام بحق أحد المعتقلين السعوديين بسجون العراق (تحتفظ "سبق" باسمه) حيث تم اقتياده من عنبر السجناء هو و 20 شخصاً آخرين من جنسيات مختلفة وتنفيذ الحكم بهم.

من جانبه، قال المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية في الرياض الدكتور معد العبيدي لـ "سبق": ليس لدينا علم بحكم الإعدام. لافتاً إلى تلقي السفارة عدة استفسارات حول ذلك الخبر وقاموا بدورهم بالاستفسار من وزارة الخارجية العراقية، وسيصل الرد غداً.



سعودي مهدد بالسجن بتهمة إشاعة موت ملكة تايلاند


أوكلت سفارة المملكة في تايلاند محامياً للدفاع عن مواطن سعودي صدر بحقه السجن عامين بتهمة بثه إشاعة عن وفاة ملكة تايلاند على الشبكة العنكبوتية وطلبت السفارة الاستئناف على الحكم الصادر بحقه. حيث يجرم القانون التايلاندي التعرض لملكة البلاد بنشر الإشاعات الكاذبة .
ووفقا للرياض أن المواطن السعودي متزوج من امرأة تايلاندية ولديه منها أطفال ويقيم منذ سنوات في تايلاند .وتحرص سفارة المملكة من خلال موقعها على الإنترنت ومن خلال الاتصال فيها بتوعية المواطنين من المحاذير التي يجرمها القانون التايلاندي حتى لايعرضوا أنفسهم للمساءلة والتي تصل في بعض الأحيان إلى السجن ودفع الغرامات المالية.



تسويق لحوم كلاب لليمنيين في عيد الفطر
السلطات أوقفت شباباً في مدينة بيت الفقيه يبيعون هذه اللحوم للفقراء

 
صنعاء - عبدالعزيز الهياجم
ضبطت السلطات اليمنية ثلاثة من الجزارين "بائعي اللحوم" بعد اكتشافهم متلبسين بجريمة بيع لحوم "كلاب" للمواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت مصادر أمنية في هذا الشأن أن الأجهزة المختصة في مدينة بيت الفقيه بمحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، ضبطت ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 22 عاما وهم يبيعون لحوم كلاب للمواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، مستغلين إغلاق الكثير من الجزارين لمحلاتهم، إضافة إلى الحالة المادية الصعبة لكثير من الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل.

وأفاد شهود عيان أنهم شاهدوا خلال العيد تزاحما شديدا من المواطنين على شراء لحوم الكلاب، ظنا منهم أنها لحوم مواشي وأبقار، مشيرين إلى أن ما وجدوه من سعر منخفض لكيلو اللحم أي بـ1500 ريال مقابل 2200 في محلات بيع اللحوم الأخرى، أغرت الكثير من أولئك البسطاء الذين وقعوا ضحية نصب وعمل غير أخلاقي ولا إنساني.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد قام أولئك الشبان باستغلال إحدى محلات بيع اللحم بعد غياب صاحبها لفترة العيد، وقاموا بذبح عدد من الكلاب الضالة وتعليقها في المحل بعد سلخها وإخفاء رؤوسها ليبيعوا كيلو اللحم الواحد بألف وخمسمائة ريال، الأمر الذي تهافت إليهم لشراء ذلك اللحم عدد كبير من المواطنين قبل أن يكتشفوا بعد ثلاثة أيام أنهم كانوا يأكلون لحم الكلاب.

وقد تجمهر أمام مبنى إدارة الأمن ببيت الفقيه كثير من المواطنين طالبوا بسرعة إحالة المتهمين إلى القضاء لينالوا جزاءهم الرادع وتعويض كافة المواطنين المتضررين من الحادث.

وأشار خالد عبدالله المقيم في منطقة قريبة من مكان الحادثة أن الأهالي لاحظوا اختفاء أعداد كبيرة من الكلاب من شوارع وأحياء بيت الفقيه بالإضافة إلى العثور على مخلّفات الكلاب المذبوحة مرمية في القمامات، وهي أحد الأسباب التي كشفت أمر المحتالين.

وسجل المتحدث إلى أن عددا من المواطنين الذين اشتروا وتناولوا تلك اللحوم توجهوا إلى مبنى إدارة أمن بيت الفقيه وهم في حالة إعياء وغثيان، وتقيّأ العديد منهم كلما عادت ذاكرتهم إلى الوجبة التي تناولوها.

وشهدت السنوات الماضية حوادث مشابهة تم ضبط مرتكبيها وهم يبيعون لحوم كلاب للمواطنين في العاصمة صنعاء ومدن يمنية أخرى.

وكان مستهلكون في اليمن قد أبدوا استياءهم من موجة الغلاء التي طالت أسعار اللحوم بواقع 40% للكيلو عما كانت عليه قبل شهر رمضان وعيد الفطر المبارك حيث وصل سعر كيلو اللحم للأغنام إلى 2200 ريال مقارنة بـ 1600 ريال قبل شهر رمضان، فيما ارتفعت أسعار لحوم الأبقار البلدية إلى 1900 ريال، مطالبين الجهات المعنية بوضع حد لهذه الارتفاعات.



الشارقة: تشاجرت مع زوجها فصدمت 3 سيارات وهربت

 
تسببت سيدة من جنسية عربية مقيمة بالشارقة، في إلحاق أضرار بثلاث سيارات جراء قيادتها المتهورة وذلك بعد أن نشب خلاف بينها وبين زوجها عندما كانا في أحد المراكز التجارية بالشارقة.

ونقلت "الاتحاد" أن الواقعة حدثت في ساعة متأخرة من مساء أمس ،حيث توجهت السيدة لتقود سيارتها من داخل موقف السيارات التابع للمركز التجاري وهي في حالة عصبية صدمت على أثرها سيارتين كانتا تصطفان داخل المركز وأحدثت بهما أضراراً كبيرة، لتصطدم عند خروجها من مبنى المواقف بسيارة أخرى كانت في الطريق العام وأحدثت بها أيضاً أضرارا متعددة لكنها لم تتوقف.

وأضاف المصدر أنه، وبالعودة إلى كاميرات المراقبة داخل المركز تبين أن السيدة كانت بصحبة أحد الأشخاص في المركز وبالتوجه إليه تبين أنه زوجها.

ولفت المصدر إلى أنه تمت متابعة القضية حيث تم استدعاء صاحب المركبة ، وسيتم التحقيق مع السيدة في ارتكاب فعلتها ومن ثم توجيه تهم القيادة بطيش وتهور وتعريض حياة الآخرين للخطر وكذلك إتلاف سيارات والهروب من الموقع بعد ارتكاب فعلتها.



 وثائق سرية تكشف تهريب ثمانية ملايين برميل نفط عراقي قبل الغزو الأمريكي

 
٢٠١٢/٨/٢٨


رجل أعمال أردني تولى نقل النفط ثم باعه لحساب شركته
واشنطن وافقت تحسباً لانقطاع البترول بمجرد بدء الحرب
العراق خرقت الحظر وأرسلت الشحنات لميناء صغير

حصلت «الشرق» على وثائق سرية صادرة عن شركة تسويق النفط التابعة لوزارة النفط العراقية، وهي تعود إلى العام 2003 قبيل تعرض العراق للغزو الأمريكي، تظهر حصول شركة أردنية على إذن بتحميل ما يقرب من ثمانية ملايين برميل نفط عراقي معظمها قبيل بدء الغزو على العراق.
وتسمح الأذون بنقل سبع شحنات من النفط يبلغ إجماليها 7.7 مليون برميل من نفط خام البصرة والعمية، ولكن معلومات «الشرق» تفيد أن النقل تم لخمس شحنات فقط وذلك بسبب اندلاع الحرب.
وتوضح الوثائق السرية أنه تم نقل الشحنات عبر ميناء عراقي صغير لم يكن يُستَخدَم رسمياً، ولكنه استُخدِم في بعض شحنات النفط المهربة للتحايل على الحظر الذي كان مفروضاَ على العراق آنذاك، وهو ميناء خور العمية. وبحسب الوثائق تم دفع الثمن نقداً بعملة اليورو، وذلك مقابل سعر تفضيلي يبلغ 6.8 دولار للبرميل، في حين كان سعر النفط وقتها يقارب الـ 28 دولاراً للبرميل.
وعلمت «الشرق» أن تلك الشحنات تم نقلها بموافقة ضمنية من قِبَل الجانب الأمريكي رغم الحصار المفروض على العراق، وذلك لتعويض الأردن عن أي انقطاع محتمل للنفط أثناء الغزو، حيث كانت تلك الشحنات مخصصة للحكومة الأردنية.
وتؤكد الوثائق أن النقليات نُفِّذت بواسطة شركة الألفية لتجارة المواد الخام والزيوت المعدنية الأردنية، وهي شركة يملكها رجل الأعمال المعروف خالد شاهين الذي يقضي فترة محكومية الآن في السجون الأردنية على خلفية قضية رشوة.
وفي وقتٍ لاحق، تولى شاهين نفسه عقوداً لتزويد الجيش الأمريكي في العراق بعد الاحتلال وهو على علاقة معروفة بشخصيات أردنية رسمية بارزة.
يشار إلى أن الشركة تم إنشاؤها في العام 2002، ثم تمت تصفيتها اختيارياً في العام 2004 كما تظهر سجلات دائرة مراقبة الشركات الأردنية.
وتؤكد مصادر «الشرق» أن تلك الشحنات لم تصل إلى الأردن ولكن تم تخزينها في الشارقة بمعرفة شركات تابعة لشاهين، ثم تم بيعها في السوق لحساب شركة الألفية، دون أن يتم تحويل أثمانها إلى الحكومة الأردنية.
ومن المعروف أن الأردن كان يحصل على النفط بأسعار تفضيلية من قِبَل حكومة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
 
وثائق نقل شحنة النفط من العراق لشركة الألفية 



غصباً عن ضاحي خرفان 
كويتي يشهر لافتة أمام برج خليفة: قادمون يا ساحة الإرادة" غصباً عن ضاحي خرفان"

 
قام مواطن بالرد على تغريدات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان المسيئة للشعب الكويتي برفع لافتة أمام برج خليفة في دبي موجهة للفريق ضاحي خلفان كتب عليها "قادمون يا ساحة الارادة غصباً عن ضاحي خرفان".

وكان خلفان قد وصف في تغريدة له من يخرج للاعتصام ضد الحكومة الكويتية بأنه من "أولاد الشوارع" في إشارة إلى دعوة المعارضة الكويتية للتجمع في ساحة الإرادة احتجاجاً على إحالة الحكومة قانون الدوائر الانتخابية إلى المحكمة الدستورية، مما أثار عاصفة ردود فعل نيابية اتفقت على رفض ما تفوه به "خلفان" من حسابه على تويتر.



شيخ شيعي يصرخ يا "حسين" فينزل له صحن بخروف محشي مطبوخ وجاهز بالمكسرات !

 
اثارت تغريدة للشيخ الشيعي "محمد باقر الفالي" على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر سخرية واستهزاء كبيرين بعد ان غرّد على حسابه الشخصي وكتب "في الامس اتاني ضيف فاحترت ماذا اقدم له فصرخت يا حسين واذا به صحن عليه خاروفا مفطح مطبوخن جاهزاً برزه ومكسراته "يعرض نفسه" فبكيت بكاء شديداً "
التعليقات الساخرة انهالت على تغريدة الشيخ بعد ان انتشرت تغريدته على صفحات التواصل الاجتماعي , ولم تخل التعليقات من نقاشات مذهبية بين "الشيعة والسنة" وصلت لحد الفتنة . كما كان النصيب الاكبر للتعليقات الاستهزاء على الشيخ فسأله أحدهم هل كان مع الطلبية شاي ! ورد آخر عليه ان كان الخروف من نوع "ماندي" , وآخر طلب منه الذهاب الى الصومال فهو بركة ! .
 


ضاحي خلفان يجدد انتقاده للإخوان المسلمين بالكويت وباقي دول الخليج

 
جدد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تأكيده بأن «من ينزل إلى الشارع هم أبناء الشوارع»، واصفاً ساحة الإرادة في الكويت التي ستشهد تجمعاً مساء اليوم بأنها «ساحة القرادة».
وقال الفريق خلفان عبر حسابه في تويتر: «كلما غردت ضد تنظيم (الإخوان) ظن إخونجية الكويت أن كل صيحة عليهم. خلاص قلنا انزلوا الشارع إلى أبد الآبدين».
وأشار الى أن «(الاخوان) الخليجيين يعتبرون أن حكام الخليج لا يصلحون للحكم وهم الأصلح».
وعلق خلفان على فيديو أرسله إليه أحد المغردين ويتضمن مشاهد لمظاهرة في اليابان شهدت مصادمات مع رجال الأمن بقوله: «هؤلاء تجمعوا في ساحة باليابان انغسلوا (انضربوا) بالعصي».
وكشف خلفان خلال تطرقه إلى الشأن العراقي في معرض رده على المغردين في «تويتر» أن «النفط العراقي يتعرض للسرقة» من دون ان يسمي الجهة السارقة، حيث قال: «أنا عندي علم بأن نفط العراق يُسرق منذ عشر سنوات»



رئيس الوزراء البحريني يشيد بجهود الملك عبد الله في دعم القضايا الإسلامية والعربية ونصرتها

 
المنامة-الوئام:
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في مملكة البحرين عن تقديره للجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في دعم القضايا الإسلامية والعربية ونصرتها والتي تمثلت في مبادرته – حفظه الله – بالدعوة إلى عقد قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة، مشيداً بالمبادرات التي يتبناها خادم الحرمين الشريفين في توحيد الكلمة الإسلامية والعربية وتعزيز قدرات الأمة على التعامل مع التحديات والأخطار التي تحدق بها.

ونوه سمو الأمير خليفة بن سلمان خلال استقباله في المنامة اليوم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البحرين الدكتور عبدالمحسن بن فهد المارك بالعلاقات الثنائية التي تربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ، منوهًا سموه بمواقف المملكة الداعمة للقضايا الخليجية والإسلامية والعربية .

ووصف السفير المارك من جانبه العلاقات بين البلدين بأنها أنموذج يقتدى به للعلاقات العربية، مشيدًا بدور سمو رئيس الوزراء بمملكة البحرين في دعم وتوطيد هذه العلاقات.



"أسوشييتد برس": خادم الحرمين في زيارة تاريخية لمصر قبل موسم الحج

 
قالت وكالة أسوشييتد برس نقلا عن مصدر مطلع إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سيقوم بزيارة إلى جمهورية مصر العربية قبيل موسم الحج القادم.

ووصف المصدر الزيارة بالتاريخية، كونها الأولى من نوعها بعد تولي الرئيس المصري الجديد الدكتور محمد مرسي مهام عمله، إثر سقوط النظام المصري السابق.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد استقبل في جدة في الثاني عشر من الشهر الماضي الرئيس مرسي، في أول زيارة إلى الخارج يقوم بها عقب انتخابه رئيساً للجمهورية، حيث بحث الجانبان التطورات الإقليمية والدولية.

وأكدت مصادر رسمية سعودية في حينه أن الجانبين بحثا آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، ومجمل الأوضاع والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية وموقف البلدين حيالها.



4 مساعدين للرئيس محمد مرسي بينهــم قبطـــي وامــرأة

 
القاهرة

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي، أن الرئيس محمد مرسي قرر تعيين 4 مساعدين و17 مستشارا.وأوضح أنه تم تعيين باكينام الشرقاوي مساعدا لرئيس الجمهورية للشؤون السياسية، وعصام الحداد مساعداً للسيد الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، وسمير مرقس مساعدا لرئيس الجمهورية لملف التحول الديمقراطي، وعماد عبد الغفور عبد الغني مساعدا لرئيس الجمهورية عن ملف التواصل المجتمعي.

كما تم تشكيل هيئة استشارية لرئيس الجمهورية تتألف من 17 شخصا هم أحمد محمد عمران وأميمة كامل السلموني وأيمن أحمد علي وأيمن الصياد وبسام السيد وحسين محمد محمود وخالد عبد العزيز علم الدين ورفيق صموئيل وسكينة جمال فؤاد وسيف الدين عبد الفتاح وعصام العريان وفاروق محمد جويدة ومحمد سليم العوا ومحمد عصمت سيف الدولة ومحيي حامد محمد وعماد حسين حسن عبد الله وعمرو الليثي.

وأوضح علي خلال مؤتمر صحفي عقده أن هذه الاسماء ستضم إليها بعض الكفاءات الوطنية الأخرى في مرحلة لاحقة، مشددا على أن صلاحيات أعضاء الفريق الرئاسي سيصدر بها بيان لاحق.حسبما ذكرت سكاي نيوز.

وقال إن مرسي سيلتقي بالهيئة الاستشارية بشكل منتظم وبشكل محدد وستكون هذه الهيئة هي التى تمثل العقل الجمعي للأمة المصرية التي يتم النقاش والحوار فيها في مجمل قضايا المشهد السياسي الداخلي والخارجي.



عكاشة: أنا أول من استضاف مرسي في التليفزيون
قال إن والدته وصلت إليها 5 خطابات تهددها بقتله وزوجته وأبنائه
الثلاثاء 10 شوال 1433هـ - 28 أغسطس 2012م

 
توفيق عكاشة

قال الإعلامي المصري توفيق عكاشة، رئيس قناة الفراعين، إن هناك علاقة صداقة قديمة تربطه بالرئيس محمد مرسي، منذ عام 2002، حين ما كان مرسي عضوا في البرلمان، وأنه - أي عكاشة - كان أول إعلامي مصري يستضيف مرسي عندما كان نائبا بمجلس الشعب، في برنامج تليفزيوني حمل اسم "أحزاب وبرلمان"، على شاشة التليفزيون المصري. 

وأضاف عكاشة أنه وقف إلى جوار مرسي عام 2006، في قضية "المنشورات وقلب نظام الحكم"، التي كان مرسي متهما بها، وأنه بسبب مساندته لمرسي، تم وقف برنامجه على التليفزيون المصري. 

ونفى عكاشة، الاتهامات الموجهة إليه بشأن تحريضه على قتل رئيس الجمهورية، وقال إن والدته وصلت إليها 5 خطابات تهددها بقتل ابنها - توفيق عكاشة - وزوجته وأبنائه، وأن من كتبوا هذه الخطابات أحلوا دم ابنها وأولاده.

أضاف عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحقيقة"، مساء الاثنين، أنه من أشد المؤيدين لقرار الرئيس محمد مرسي بإقالة أعضاء المجلس العسكري، وعلى رأسهم المشير حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان وإحالتهم إلى التقاعد. 

وحين سأله وائل الإبراشي مذيع البرنامج قائلا: كيف تعلن تأييدك الآن لقرار الرئيس مرسي، وأنت كنت تطالب المشير طنطاوي بعزل مرسي من منصبه؟ رد عكاشة قائلا بتعجب: "أنا قلت كده إمتي؟"، فأجابه الإبراشي: "قلت ذلك كثيراً يا دكتور توفيق في برنامجك على قناة الفراعين"، لكن عكاشة قال له: "محصلش ولا مرة". 

واعترف عكاشة لـ"الإبراشي" بأنه زار إسرائيل 3 مرات، الأولى كانت في مهمة عمل بصفته شخصية إعلامية، والثانية كانت لمباركة شباب منظمة التحرير الفلسطينية على الحكم الذاتي، والثالثة كانت لزيارة المسجد الأقصى وتصويره.



نخنوخ: أنا بدرجة رئيس جمهورية وسأفضح الكبار
قال إنه يمتلك "سيديهات" لشخصيات كبيرة وسيبدأ بالبلتاجي

 
مازالت عملية القبض على صبري نخنوخ، أمير البلطجة في مصر، تلقي بتبعاتها وتنتقل من قضية حيازة سلاح وآداب، وهي الاتهامات الرسمية التي وُجهت إليه، إلى اعترافات سياسية بعلاقاته المتشعبة بشخصيات كبيرة في الدولة في النظامين السابق والحالي، وتأكيده أنه يملك "سيديهات" لهم وسيبدأ بالدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور. 

ورد البلتاجي على صفحته بـ"فيسبوك": "البلطجي نخنوخ يتهمني ويتوعدني". قائلاً: "لن أرد على اتهامات وتهديدات مورّد البلطجية الذي شهد على نفسه أنه كان أداة من أدوات النظام السابق في معركته ضد الخصوم السياسيين".

اعتبر أنه كان يخدم البلد
اسلحة نارية وبيضاء بحوزة نخنوخ

وأكد نخنوخ خلال تحقيقات النيابة إنه مواطن بدرجة رئيس جمهورية، ما سبب الدهشة والاستعجاب لفريق التحقيقات من ثقة المتهم العالية بنفسه، شارحاً مقصده من هذه الجملة بأنه طوال حياته لم يعمل تحت قيادة أحد، ولكنه ظل طيلة حياته قائداً لكل من يعمل معهم، خاصة أيام انتخابات الرئاسة في عام 2000 والذي قادها بالآلاف من رجاله، مؤكداً أنه ليس ذنبه أنه له "هيبة"، حسب ما أوردته جريدة "المصريون". 

وأضاف نخنوخ "أنه كان يخطط ويدبّر طرق سير العملية الانتخابية في دوائره التي كان يملك بها النفوذ والسطوة وهي: البساتين والهرم، وذلك لخدمة الريس"، قاصداً الرئيس السابق حسني مبارك، معتبراً أنه كان يخدم البلد ويراعي مصالح المسؤولين الكبار الذين كانوا يحركون الدولة كما يشاءون.

واعترف بأنه يملك مجموعة كبيرة من الأراضي والفيلات والقصور، وهي أصل تجارته وعمله، مؤكداً أن تجارته في الأراضي هي "وش الخير والسعد عليه"، ولا يحتاج بعد ذلك لأن يتاجر في السلاح أو المخدرات، وأن كميات الأسلحة التى ضبطت عنده تخصّ استخدامه الشخصي لحمايته وحماية ممتلكاته وتخص رجاله الذين يعملون معه، متسائلاً: "هو في رئيس جمهورية معندهوش سلاح يحميه عشان ميتغدرش بيه".

وأشار نخنوخ إلى أنه يعتبر نفسه رئيس جمهورية من يعملون معه؛ لأنه ببساطة كان حبيب العادلي، وزير الداخلية، يستعين به في الانتخابات الرئاسية في عام 2005 لمعرفته بقدرته وعلاقاته وقوته وجبروته.

وقال: "إني لا أخشي أحداً ولا أهاب سوى نخنوخ ذاته"، مؤكداً أن الجميع يخضع لقوته ورغباته والكل يعمل وفقاً لـ"دماغي"، حسب ما وصف، مشيراً الى أن بعض رجاله كانوا ينادونه بـ"ثعلب الصحراء"؛ وذلك لدهائه الشديد وعبقريته في رسم الخطط والعمليات الخاصة.

"أنا رجل بألف عقل ولن أترك ثأري من الإخوان"

 
في حديقة قصر نخنوخ

ويستطرد نخنوخ قائلاً: هو رئيس الجمهورية إيه.. غير عبارة عن رجل قوي.. سلاحه هو عقله ومن يحركه هو الذراع.. "وأنا صاحبي ذراعي ومخي عشان كده محدش قدر عليّ ولا حد هيقدر يكسرني.. أنا أموّت ما أموتش".

وقال نخنوخ إنه رجل بألف عقل لا أحد يقدر على إذائه، مؤكداً أنه لن يترك ثأره ممن وشي به قاصداً الإخوان، مؤكداً أنه إذا أرادوا إيقاعه وسقوطه فلن يقع بمفرده، مشيراً إلى أنه يملك "سيدهات" وأوراقاً تخصّ أشخاصاً ذوي مكانات كبيرة في الدولة قبل وبعد الثورة، موجهاً لهم جملة: "هما عارفين نفسهم كويس، ونخنوخ عمره ما هيكون كبش فداء لحد".

ولفت إلى أنه لم يقل كلاماً مرسلاً، مؤكداً أن "سي دي القيادي الإخواني محمد البلتاجي أول القصيدة والأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة وتسقط الأقنعة والمقنعين".

وأكد نخنوخ أن كل الأمور تؤكد "أنه في ملعوب عليّ واتحبك صح.. لإني طول عمري حبيب الداخلية من أيام حبيب العادلي والكل كان بيتمنى خدمتي ورضايا"، مشيراً إلى أن له صداقات كثيرة بشخصيات كبيرة في وزارة الداخلية وكانت تأتي للسهر معه في قصره في كنج مريوط، متسائلاً: "ما الذي تغير الآن؟".

وتم القبض على نخنوخ بقصره في كنج مريوط بالإسكندرية وهو تحت تأثير المخدر في حالة سكر مع مجموعة من أصدقائه و4 سيدات من فتيات الليل، وكانت بالقصر مجموعة من الأسود والخيول والحيوانات التي يستخدمها في الترهيب، وقضت النيابة بحبسه وعصابته 15 يوماً لحين انتهاء التحقيقات.

وأمر قاضي معارضات محكمة العامرية بتجديد حبسه وأعوانه الـ17 الذين تم ضبطهم معه بقصره 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

5 أسود وشبلان و20 كلباً متوحشاً
 
الأسود في قصر النخنوخ

وكشفت التحقيقات عن تلقي اللواء ناصر العبد، مدير إدارة البحث الجنائي، معلومات تفيد بأن نخنوخ أسطورة البلطجة في مصر والمطلوب ضبطه في عشرات القضايا قد وصل من لبنان منذ أيام بعد أن قضى هناك أكثر من 9 شهور للهروب من أعين الشرطة التي كانت تلاحقه، حسب صحيفة "الجمهورية" القاهرية. 

وأضافت التحقيقات قيام المباحث الجنائية بالإسكندرية بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام برئاسة اللواء أحمد حلمي، مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة الأمن العام، بوضع خطة للقبض على المتهم داخل قصره بكينج مريوط. 

وعُثر في قصره على 5 أسود كبيرة وشبلين ثم أقفاص الكلاب، وكان عددها يزيد على 20 كلباً متوحشاً كبير الحجم. 

وأمرت النيابة بالتحفظ على المضبوطات التي وجدت بالقصر وهي عبارة عن 5 سيارات من أحدث الموديلات وبندقية آلي 500 طلقة وبندقية رصاص و80 طلقة خارقة للدروع وأعداد كبيرة من الصواعق الكهربائية وشبكة أجهزة لاسلكي مغلقة ودائرة مراقبة تلفزيونية للفيلا وكاميرات وعدد من أجهزة الرؤية الليلية ومبلغ 60 ألف جنيه مصري وكمية من الدولارات وعدد من أجهزة اللاب توب وطربة حشيش وعثر مع أعوانه على طبنجات رصاص 9 ملي.



مصر : بالصور.. أهالى دمنهور يشعلون النار فى شخص ألقى ماء النار عليهم


القاهرة – الوئام – متابعات

فى واقعة مؤسفة شهدتها مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، مساء الاثنين، قام العشرات من أهالى منطقة “سوق سوريا” بوسط المدينة بإشعال النيران فى شخص يدعى “حسن عيوشة” (54 عاماً) مقيم بحارة العرب صلاح الدين بدمنهور، داخل الكشك الخاص به بشارع سوق سوريا، ما أدى إلى مصرعه فى الحال متأثراً بإصابته، كما أصيب نجله رمضان “16 عاماً” بإصابات بالغة إثر التعدى عليه بالأسلحة البيضاء والشوم، وتم نقله لمستشفى دمنهور العام فى حالة سيئة.

وترجع الواقعة بحسب ما نقلت جريدة “اليوم السابع” إلى حدوث مشادات كلامية بين عدد من الأهالى والمجنى عليه، فألقى “ماء النار” عليهم وأصاب 5 أشخاص، ما دفعهم إلى التوجه مساء الليلة إلى المجنى عليه أثناء وجوده بالكشك برفقة نجله والتعدى عليه، مستخدمين فى ذلك زجاجات المولوتوف والأسلحة البيضاء والنارية، وقاموا بإلقاء البنزين على الكشك وأشعلوا النيران به، ولم يتمكن من الهروب من النيران، ما أدى إلى تفحم جثته بالكامل.

وقد تمكن نجله “رمضان” من الهرب وتم الاعتداء عليه بالأسلحة البيضاء وتم وضعه على قضبان السكة الحديد المجاورة للسوق حتى تمكن رجال الإسعاف من نقله إلى مستشفى دمنهور العام.



غرق قارب مصري يحمل 40 مهاجراً غير شرعي بـ"المتوسط"
شخص واحد تمكّن من النجاة وأبلغ عن الكارثة وانتشال الجثث مازال جارياً

 
تعرض قارب صيد مصري للغرق ليل الأحد، وكان على متنه 40 مهاجراً غير شرعي، قبالة السواحل المواجهة لمنطقة البردي على الحدود الليبية المصرية بالبحر الأبيض المتوسط، ولم ينج ممن كان على متنه سوى شخص واحد قام بإبلاغ السلطات.

وتجري حالياً عمليات البحث عن الجثث، حيث تكثف السلطات الليبية جهودها للعثور على القارب المصري .

وأكدت وكالة الأنباء الليبية أن جميع من كانوا على متن القارب فارقوا الحياة ما عدا شخص واحد تمكن من النجاة، وهو الذي أبلغ بهذه الكارثة، مشيرة إلى أن عمليات انتشال الجثث مازالت جارية.



الجامعة العربية تحذر من اعتزام إسرائيل تنظيم سباق سيارات دولي حول القدس المحتلة


 

بدأت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم أعمال المؤتمر الـ 87 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل بمشاركة ممثلي كل من الكويت والإمارات والعراق وفلسطين ولبنان والمغرب والجزائر وجيبوتى واليمن بالإضافة إلى الجامعة العربية والمكتب الرئيسي للمقاطعة العربية في دمشق التي غاب عنها المكتب السوري للمقاطعة.

وحذرت الجامعة العربية في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها أمينها العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح من محاولة إسرائيلية لإقامة سباق /فوروميولا/ للسيارات حول أسوار مدينة القدس ووضع نجمة داوود بأضواء الليزر للترويج لادعاءاتها بأن القدس عاصمة لإسرائيل.
وأوضح صبيح أن الشعوب والدول العربية تقوم بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية حيث يستخدم ضباط المقاطعة أسلوبا علميا للمقاطعة من أجل السلام وتصويب مسيرة حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وكل شعوب العالم استخدمت المقاطعة.

ونبه أن من ضمن الجرائم الإسرائيلية الجديدة اعتزام 30 من الشركات الإسرائيلية إقامة معرض للخمور في أكبر مسجد بمدينة بئر السبع عاصمة الجنوب الفلسطيني بالإضافة إلى الماراثون الذي شاركت به شركة /أديداس/ في مدينة القدس منوها بوقوف وزراء الشباب العرب أمام هذا الحدث وكذلك وقوفهم أمام محاولة عقد اجتماع لوزراء الصحة والسياحة الأوروبيين في القدس.

وأكد المفوض العام للمكتب الرئيسى لمقاطعة اسرائيل الذى يتخذ من دمشق مقراً له الفلسطيني غالب سعد من جانبه التزام جهاز المقاطعة العربية لإسرائيل وأنه ما زال صامداً رغم صعوبة الظروف المحيطة ويستند على شرعية وعدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني والدول العربية فى مقاطعة الغاصب المحتل وسياساته اللاشرعية واللاأخلاقية.

وأوضح سعد أن اجتماع المكاتب الإقليمية بمقر الجامعة العربية يحمل فرصاً لمزيد من التوافق حول أهمية العمل وتطويره بما يتلائم مع المستجدات العلمية والاقتصادية على المستوى العالمي ويبشر بمستقبل واعد.

ويناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام عدداً من الموضوعات المتعلقة بتفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل واتخاذ قرار بالنسبة للشركات المعروضة للنظر في حظر التعامل العربي معها وهي شركات من فرنسا وأمريكا وبريطانيا والمكسيك وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى اتخاذ قرار للنظر في فرض حظر جزئي على شركة من هونج كونج ومناقشة الأحكام الخاصة بعدد من البواخر السياحية العالمية التي ترسوم في الموانىء الإسرائيلية.



تركيا تمنع دخول اللاجئين السوريين لأراضيها مؤقتاً

رويترز- أنقرة:
بدأت تركيا في حجز آلاف اللاجئين السوريين على الجانب السوري من الحدود بشكل مؤقت، في الوقت الذي تبذل فيه جهوداً مضنية لاستيعاب موجة متزايدة من اللاجئين.

وقال مسؤول تركي وشهود، إن ما لا يقل عن ألفي شخص فارين من العنف في سوريا منعوا من دخول تركيا ليل السبت عند أحد المعابر الحدودية غير الرسمية في إقليم هاتاي بجنوب تركيا.

وأضاف المسؤول لـ "رويترز" شريطة عدم الكشف عن اسمه: "لم يعد لدينا أماكن لإيواء هؤلاء الناس. نعمل على إنشاء أماكن إيواء وعندما تكتمل فسنسمح لهم بالعبور".

وقال إن السلطات تقدم للاجئين معونات غذائية وإنسانية عبر سياج الأسلاك الشائكة، الذي يمثل أغلب حدود تركيا مع سوريا بطول 900 كيلو متر والتي تدافع عبرها عشرات الآلاف من السوريين خلال الانتفاضة التي مضى عليها 17 شهراً.

وتمنى المسؤول أن يسمح للاجئين بالعبور في وقت لاحق، وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد قال الأسبوع الماضي، إنه قد لا توجد مساحة في تركيا لإيواء اللاجئين إذا زاد عددهم على 100 ألف، وأشار إلى أن الأمم المتحدة ربما تحتاج إلى إنشاء "منطقة آمنة" داخل سوريا.



بالفيديو: ثوار سوريا يسقطون مروحية تابعة لنظام بشار

 
أفاد التلفزيون السوري الرسمي الاثنين ان طائرة مروحية سقطت بجانب جامع الغفران في منطقة القابون شمال شرقي دمشق، الا ان التلفزيون لم يعلن مزيدا من التفاصيل.
وقال شهود عيان وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للانباء أن مسلحي المعارضة أسقطوا المروحية التي كانت تقصف حي جوبار حيث يدور قتال عنيف بين قوات المعارضة والقوات الحكومية، واضاف شهود العيان انهم شاهدوا الطائرة وهي تهوي الى الارض في حي القابون بعد ان تمكن المسلحون من اسقاطها بقذيفة.
فيديو



سوريا: 86 قتيلاً.. ومون يدعو لتحقيق عاجل في "مذبحة داريا"

سبق- متابعة:
أُوقعت نيران القوات الموالية للنظام السوري، 86 قتيلاً، حتى اللحظة اليوم الاثنين، معظمهم في دمشق وضواحيها وسط احتدام القتال في "حمص" وتنديد بريطاني بـ"مذبحة داريا" التي دعا أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون لإجراء تحقيق عاجل ومستقل فيها.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا التي تنظم وتوثق الأحداث الجارية بالداخل، إن من بين القتلى 53 سقطوا في دمشق وريفها، منهم 25 في "زملكا"، بجانب آخرين قضوا في "حمص" و"دير الزور" و"حماة" و"درعا" علاوة على "إدلب."

وأشارت إلى قصف عنيف تتعرض له بعض مناطق حمص، في حين أفاد ناشطون بسقوط قذائف على عددٍ من المناطق بدمشق، تلاها سماع أصوات إطلاق نار، وتحليق طيران مروحي، فيما أسقطت مروحية بالقرب من جامع الغفران في حي القابون.

وبريف دمشق، قالت المصادر إن جوبر وحرستا وعربين وزملكا تعرضت للقصف وتصاعد لأعمدة الدخان.

وفي الأثناء، أعربت بريطانيا، وعلى لسان وكيل وزارة الخارجية، اليسرت بيرت، عن قلقها العميق حيال الأنباء التي تحدثت عن العثور على أكثر من 245 جثة في بلدة داريا بريف العاصمة السورية دمشق، وذلك بعد اجتياح الجيش السوري لها، بهدف تطهيرها من "فلول الإرهابيين".

وقال بيرت، في بيان نشر على موقع الخارجية البريطانية، إن المذبحة" تشكّل أحدث حلقة في سلسلة طويلة من انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وأضاف: "أشعر بقلقٍ شديد من جراء ما جاء في التقارير حول مذبحة وحشية للمدنيين في داريا على مشارف دمشق".



فرنسا مستعدة للتحرك في حال استخدام أسلحة كيميائية بسوريا

 
أعلن الرئيس الفرنسي الاثنين ان استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية سيكون "سببا مشروعا للتدخل المباشر" من جانب المجتمع الدولي.

وقال هولاند متحدثا امام السفراء الفرنسيين خلال اجتماعهم في باريس "اقولها بوضوح: سنظل يقظين جدا مع حلفائنا للحؤول دون استخدام النظام (السوري) لاسلحة كيميائية، الامر الذي سيكون بالنسبة للمجتمع الدولي سببا مشروعا للتدخل المباشر".

واضاف "اعرف صعوبة المهمة، واقدر الاخطار لكن الرهان يتجاوز سوريا. انه يعني امن الشرق الاوسط برمته وخصوصا استقلال واستقرار لبنان"، بدوره، حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الفائت نظام بشار الاسد من استخدام الاسلحة الكيميائية او حتى نقلها، مؤكدا ان هذا الامر يشكل "خطا احمر" ومتوعدا بتدخل عسكري في حال قامت دمشق بذلك.



بريطانيا وأمريكا تعدان البديل لنظام بشار الأسد


كشفت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، عن خطة تقودها بريطانيا والولايات المتحدة لتدريب نشطاء من المعارضة السورية في إسطنبول، لتشكيل بديل فعال لنظام الرئيس بشار الأسد.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن تقرير الصحيفة: إن هناك شبكة سرية من نشطاء المعارضة السورية يتلقون تدريبات وإمدادات لمعدات حيوية في إطار هذا الجهد الأمريكي البريطاني المشترك.

ويضيف التقرير: إن عشرات المعارضين تم نقلهم خارج سوريا ليتم فحصهم واختيار الأنسب منهم للحصول على دعم دولي، ويمنح هؤلاء معدات اتصال تعمل عبر الأقمار الصناعية وأجهزة كمبيوتر حتى يتسنى لهم أن يكونوا بمثابة "مركز" محلي يربط النشطاء المحليين بالعالم الخارجي.

وتشير الصحيفة إلى أن هؤلاء المعارضين يتلقون التدريب في منطقة بإسطنبول تضم عديداً من الوحدات السكنية الفاخرة.

وتنقل الصحيفة عن مستشار بريطاني يشرف على هذا البرنامج قوله "إننا لا نعمل على "صناعة ملك" في سوريا، بريطانيا والولايات المتحدة تتحركان بحرص للمساعدة فيما يجري في سوريا لتحسين إمكانات المعارضة. ماذا سيحدث لاحقاً؟ ومَن سيسيطر على الأرض في أنحاء سوريا، نريد أن نمنح المدنيين مهارات لترسيخ القيادة".

ويخضع هؤلاء النشطاء، بحسب الصحيفة، إلى عملية فحص تستغرق يومين لضمان ألا يصبح البرنامج وسيلة للترويج لأجندات طائفية أو صعود لمتشددين يتبنون نهج القاعدة.

وتقول الصحيفة إن هذا البرنامج يشرف عليه مكتب دعم المعارضة السورية في وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولون في وزارة الخارجية البريطانية، وخصصت الولايات المتحدة 25 مليون دولار للمعارضين السياسيين لنظام الرئيس بشار الأسد بينما منحت بريطانيا خمسة ملايين جنيه استرليني من أجل المساعدة في جهد الإطاحة بالنظام.

وترى الصحيفة أنه نظراً لأن القيام بغزو عسكري في سوريا أمر غير محتمل، فإن الدبلوماسيين اضطروا للجوء إلى أفكار إبداعية جديدة.

وتقول الصحيفة إنه ومع دخول تمويل أمريكي لخطة أوسع بكثير، فإن الحاجة لتفادي أخطاء حربَي العراق وأفغانستان كانت الدافع وراء هذه الخطة.

وقال المستشار البريطاني "إنها ليست العراق أو أفغانستان، هناك كميات كبيرة من الأموال يتم ضخها في هذه القضية دون محاسبة".



بان كي مون يعبر عن صدمته من تقارير بشأن مذبحة في داريا السورية

 
قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الاثنين إن بان صُدم لتقارير بشأن مذبحة في بلدة داريا القريبة من العاصمة السورية دمشق وأدانها بوصفها "جريمة مروعة ووحشية" ينبغي إجراء تحقيق فوري ومستقل بشأنها.

واتهمت المعارضة السورية قوات الرئيس بشار الأسد يوم الأحد بقتل المئات في داريا التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها من المعارضين المسلحين.



نصّ المحضر الرسمي لاعترافات ميشال سماحة
بشار الأسد أعطى التوجيهات بنفسه لعملية التفجير والمملوك الرجل المهم

 
الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة

نشرت جريدة "الجمهورية" اللبنانية المحضر الرسمي للتحقيقات مع الوزير السابق ميشال سماحة بكل وقائعه وتفاصيله والذي جرى يوم الجمعة 20 يوليو/تموز عام 2012.

وضمّت التحقيقات معلومات مهمة حول وضع علي مملوك الجديد، وأنه في مركز قوي في القيادة السورية، كما أكد سماحة أن الرئيس السوري بشار الأسد يمسك بزمام الأمور ويعطي التوجيهات بنفسه. وأن العملية التي كان يتم الاتفاق عليها إنما أتت بأوامر مباشرة من الرئيس ولا يعلم بها أحد إلا علي مملوك.

المخبر والوزير
وبحسب المحضر فإن أحد الأشخاص حضر إلى مركز الشعبة وصرح بأن لديه معلومات أمنية على قدر عالٍ من الخطورة يرغب بالإدلاء بها، وباستيضاحه من قبل رئيس الشعبة صرّح بأنه ومنذ مدة اتصل به الوزير والنائب السابق ميشال سماحة كونه على علاقة معرفة به وطلب مقابلته في أقرب وقت ممكن في منزل سماحة في محلة الجوار، مضيفاً أنه توجه الى منزل سماحة والتقى به حيث أخبره الأخير بأن اللواء مملوك يهديه السلام ويريد منه خدمة، وباستيضاح الأمر أعلمه سماحة بأن المطلوب تنفيذ عمليات تفجير واغتيالات في منطقة عكار وأن اللواء مملوك على استعداد لتأمين المتطلبات اللوجستية والمادية اللازمة للتنفيذ، عندها أعلمه الشخص بأنه سيفكر في الموضوع وقرر التوجه الى شعبة المعلومات والإدلاء بما لديه، عليه سطّرت.

- وبتاريخ 20-7-2012 تم اعلام النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سعيد ميرزا بالموضوع تفصيلياً فأشار باعتبار المذكور مخبراً سرياً في هذه القضية وتنظيم كتاب خطي بذلك.

ومن ثم حضر المخبر السري وصرح بأنه سيجتمع بسماحة صباح السبت في 21/7/2012 في منزل الأخير الكائن في محلة الأشرفية – ساسين. وبناء عليه تم تجهيز المخبر السري بأجهزة تصوير وتسجيل سرية في جسمه بغية توثيق اللقاء بين سماحة والمخبر السري بالصوت والصورة. وبعد حصول اللقاء حضر المخبر السري حيث تم نزع جهاز التسجيل والتصوير من جسمه وتفريغ محتوياته مع الإشارة الى حصول لقاءين آخرين بين ميشال سماحة والمخبر السري بتاريخي 1/8/2012 و7/8/2012 وعليه سطّرت.

حدث بالاجتماع
 
ميشال سماحة مسلما كيسا من المال إلى منفذ العمليات

وتابعت "الجمهورية" نشر ما حدث في الاجتماع بين المخبر وسماحة بالتفصيل.
والملاحظ أن سماحة والمخبر على حد سواء لا يذكران الأسماء صراحة سواء من الطرف اللبناني أو السوري. 

وتم ذكر "صاحبنا" في الحديث على أنه الشخص السوري الذي يعطيهم التوجيهات والأوامر بشكل مباشر، وفي سياق الحديث مثلاً قال المخبر: "بدي أرجع أكرر عليك نحنا بدنا نكفي بالموضوع ولاّ صاحبنا شو توجيهاتو؟"، فأجابه سماحة: "بدو يكفي وبدو يعرف وإذا فينا نعمل عمليات".

وطلب المخبر من سماحة التواصل مع "صاحبنا" ليتأكد المخبر من قدرته على حماية عائلته في حال حصل مكروه معه.

ويسأل المخبر عن عدد الأشخاص الذين على علم بالعملية فيؤكد سماحة أنهم أربعة اشخاص فقط، وهم بحسب سماحة " الكبير وهوي وأنا وإنت".

وأكد سماحة أنه في لبنان لا يوجد أحد يعلم بالموضوع، إذ إنهم "يوصلون البضاعة للمكان الذي يخبرهم عنه، دون أن يعرفوا أي تفاصيل حول السبب والآلية والهدف".
ويطلب المخبر تحديد الأهداف، وسلم سماحة مغلفاً يحتوي على ما يحتاجه رجاله للعملية، وأكد المخبر أن رجاله سيؤمنون بعض الأغراض مثل دراجة مسروقة، سيارة مسروقة، والأوراق المزورة.

وفرق المخبر الأهداف وصعوبتها فشرح له سماحة "طبيعة الأهداف أولاً أنا ما بدي تطلع ردة الفعل منوا عالعلوية. طبيعة الأهداف أماكن تواجد مقاتلين سوريين هني بيعرفوها أكثر مني، القيادات اللبنانية الي عم تتعاطى معن.. تفجيرين تلاتة فيها مما يخلق الرعب ويزيد الحذر بس هني بدن يعملو حسابن، إنو بس تعملا لهاي ما فيك ترجع تعملا بذات المحل لأنو بيصيرو حذرين، بتنعمل مرا".

وبالطبع تم الاتفاق على تغطية عائلة المنفذ للعملية مادياً في حال حصل له مكروه، وطلب مسدسين كاتمين للصوت.

وعن موضوع المال قال المخبر: "إذا تأمن 200 ألف بيعطي كل واحد منن مرتو 50 ألف وبيتسهلوا"، وتم الاتفاق على طريقة تسليم المال.

بشار يعرف مَنْ يأمر

وقال سماحة ضمن الحديث إن ثمة تغيراً سيحدث في القيادة القطرية، وتابع: "مجموعة حزبية أمنية مش مجموعة الدولة بس مكتب الأمن القومي بالدولة ما حدا بيعرفو، عالأقل 4 منن مع التغيرات الجاية بيبطلو. حتى آصف بطّل رئيس جهاز وبطّل نائب رئيس الأركان، هوي نايب ووزير الدفاع حافظ عليه لأنو صهرو بس منو بالحلقة، ليست له الأمرة وليست له يعني أوقات كان يدخّل حالو. أنا صاحبي بشوفو دايماً وبعرف وين بيشكي القيادات الحقيقية بشار صرلو 17 شهراً بيشتغل ساعات نهارو كامل بيعرف مين بيأمر مين ومين خرج وعامل تركيبتو".

سماحة: إذا كان مفتي عكار موجوداً "يرّوحوه"

جرى الاجتماع الثاني في 1/8/2012 الساعة التاسعة والنصف صباحاً في بلدة الجوار داخل منزل سماحة.

وتحدث المخبر وسماحة عن "صاحبنا" وبالطبع كانوا يقصدون علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي، إذ تطرقا بالحديث إلى أنه حل محل هشام بختيار، وأكد سماحة أنه يملك صلاحيات أوسع بكثير من بختيار، وأن كل الاجهزة تصب عنده في النهاية وعلاقته مباشرة بالرئيس.

وأخبر سماحة المخبر بأنهم خفضو المبلغ إلى 170، وقال سماحة: "الرئيس وعلي بيقولي في الو شي لوحدو" ويقصد به المخبر، بمعنى أن المبلغ لرجاله فقط.

وحدد سماحة الأهداف "في نواب فيك تروّح نواب، فيك تروّح الضاهر، خيو، حدا من القيادات السياسية تبع الجيش الحر، السوريين، تجمع سوريين فيه مسلحين في مكان ما، مخزن ذخيرة في مكان ما، الطرقات يلي بيمرقوا عليها، ياكلوها ضربتين تلاتة بشكل يتضعضعوا وما يسترجوا يمرقوا عالطرقات. هيدي أهداف".

"ما بدن علوية"
الأمن اللبناني يقف أمام منزل ميشال سماحة

وسأل المخبر عن موضوع الطوائف، فأجابه سماحة أن الجماعة "ما بدن علوية"، وسأل المخبر عن المفتي وكيفية التصرف في حال وجد في واحد من تلك الإفطارات، فأجابه سماحة: "إذا الموجودين تقال يروحوا" بمعنى أنه ما من مشكلة في قتله إن كان ضرورياً.

شتم قيادات لبنانية


وقال سماحة إنه سيقابل الرئيس - يقصد السوري - ويستعرض مع المخبر أسماء قيادات سورية، فقال عن رستم غزالة إنه رئيس جهاز حالياً، ولكن الرئيس أعطاه سلاحاً ووضعه تحت عين سماحة.

وقال إنه على كل رئيس جهاز رفع تقرير يومي عن المهمات التي قام بها خلال النهار، ووصف الرئيس السوري بأنه واعٍ ويعرف التفاصيل كلها، ووصف ما يحدث في سوريا بأنها حرب كونية.

سماحة يُسلم الأموال والمتفجرات للتنفيذ

وتم الاجتماع الثالث في 7/8/2012 الساعة 20.40 داخل منزل سماحة في الأشرفية، مكان حصول الاجتماع الأول.

وسلّم سماحة للمخبر المال في كيس أبيض، وكان المبلغ عبارة عن 170 ألفاً. وقال سماحة للمخبر إنهما سينزلان الآن لأخذ الأغراض من سيارة سماحة إلى سيارة المخبر وهي عبارة عن 20 كيلو.

وتابع: "عندك يمكن 50 كيلو أو شي أو أكتر عشرينات أو تلاتينات"، وسأل المخبر إن كانت كلها من "تي إن تي" فأجاب سماحة بنعم.

وعاد المخبر للتأكيد على سماحة بأن ما يهمه أن يكون الرئيس الاسد وعلي مملوك على علم بالموضوع فقط، فأكد له سماحة أنه ما من أحد آخر يعرف شيئاً.

وتأكد المخبر أخيراً من أن الأهداف لم تتعدل فأجابه سماحة بأنه ما من تعديل أو تغيير، فسأل المخبر عن الشيوخ التي تحضر الإفطارات فأجاب سماحة: "يصطفلوا ينقبروا ما يعودوا يحضروا. اليوم هجموا بحلب عالأحياء المسيحية".

وبعد إعادة الاتفاق والخطة مراراً وتكراراً قال سماحة إن الأغراض (المتفجرات) توجد بسيارته، فاستغرب المخبر ذلك فبرر سماحة الموضوع بأنه يريد التأكد من سرية الموضوع أولاً.

وتم تسليم المتفجرات في موقف السيارات ما بين المخبر وسماحة وحدهما واستعراض تلك المتفجرات من صواعق وقنابل وساعات، والاتفاق على تغيير رقم هاتف المخبر وإرساله لسماحة عن طريق "غلاديس" السكرتيرة.



جلود: القذافي كان في سريره وقت إعلان "ثورة الفاتح"
كانت في أصل خطتها ثورة شعبية لكن معمّر أصر على تحويلها إلى عسكرية


 
أكد عبد السلام جلّود الرجل الثاني في نظام معمّر القذّافي سابقاً أن العقيد المخلوع كان في سريره بعيداً عن مناطق الصراع وقت نجاح ثورة "الفاتح من سبتمبر"، مشدداً على أن الثورة أصلا بدأت شعبية، لكن القذافي أصر على تحويلها إلى عسكرية.

وأوضح جلود أنه يتذكر كيف أن القذافي ذهب إلى بيته ليلة انقلاب "الفاتح من سبتمبر"، حيث تظاهر بأنه خارج مع الضبّاط لكنه عاد إلى سريره، وهو ما أخر إذاعة بيان "ثورة الفاتح" لساعات حتى حضوره للساحة.

وحكى أنه بعد احتلال قوّة من الجيش معسكر الثوار عرض العسكر على القذّافي الاستيلاء على مدرّعاتها ومعه 49 جندياً بلا ذخائر، وكذلك فعلوا، وكان معمّر القذّافي حينها في بنغازي.

وكشف في حديث الذكريات عبر برنامج "الذاكرة السياسية" أن الشعب الليبي كان جاهزاً لـ"ثورة الفاتح من سبتمبر" ورفض قرار منع التجوّل الذي كان مفروضا في ذلك التوقيت.

وأكد جلّود في حديثه للزميل طاهر بركة في الجزء الأول من اللقاء الخاص معه والذي عرضته قناة "العربية" اليوم، أنهم في البداية كانوا يخطّطون لثورة مدنية تنطلق من الجامعات لكن القذّافي أرادها عسكرية، مبينا أنه رفض الانضمام إلى الجيش لكنه قبل لاحقاً بسبب إلحاح القذّافي عليه.

وأبان أنه رغم رسوبه في الامتحان الطبّي للجيش لكن القذّافي أقنع اللجنة بمنحه فرصة ووافقوا، وكان قبلها تعرف على القذّافي في السجن بسبب مشاركتهما في تظاهرة شعبية.

بعد خروجهما من السجن طلب منه القذّافي تشكيل خلايا للانقلاب على النظام الملكي، وأعطاه 7 كتب عن الثورات وطلب منه مطالعتها.

وذكر أنه ورفاقه من الثوار زاروا برفقة القذّافي مخيّمات الفقراء وأقسموا على الانتماء إلى هذه الطبقة، لكن بعد "ثورة الفاتح" رفع القذّافي شعار "التخويف والتجهيل والتجويع".

وكشف جلّود "أرجأنا الانقلاب 4 مرّات بسبب عدم جهوزية بعض المناطق، كما صرفنا النظر عن تنفيذ انقلاب أثناء حفلة غنائية لأم كلثوم لأسباب أخلاقية"، وبعد انكشاف أمرهم في التخطيط لانقلاب سحبوا من معسكرهم الذخائر والبنزين، وأرسل الجيش إلى معسكرهم قوّة مدرّعة لمنعهم من تنفيذ انقلاب.

وفي ذلك الوقت أعطت قيادة الجيش الليبي "كتيبة عمر المختار" إجازة لتضمن عدم مشاركتها في الانقلاب، "كنّا نعتقد أن بنغازي ستقاوم الانقلاب لكن طرابلس هي التي قاومت".



طالبان تقطع رؤوس 17 قروياً في أفغانستان


شهدت أفغانستان اليوم الاثنين المزيد من أعمال العنف التي أدت إلى مقتل 12 جندياً ينتمون لقوات التحالف والجيش الأفغاني، على يد جنود أفغان وجهوا فوهات بنادقهم نحو زملائهم, كما أكدت وزارة الداخلية الأفغانية أن حركة طالبان قتلت 17 قروياً بينهم امرأتان، وقطعت رؤوسهم.

وقال داود أحمدي، المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند إن عشرة جنود أفغان قتلوا، وأصيب أربعة آخرون في هجوم شنه خمسة من أعضاء نفس الوحدة العسكرية على موقع للجيش في ولاية هلمند يوم الاثنين.

من جهة أخرى، قال بيان عسكري إن جندياً أفغانياً فتح النار على قوات حلف شمال الأطلسي يوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل اثنين من جنود قوة المساعدة الدولية التابعة للحلف شرق أفغانستان, وأضاف البيان أن جنود التحالف ردوا بإطلاق النار؛ ما أدى إلى مقتل الجندي الأفغاني.

وتزايدت الهجمات التي ينفذها جنود أفغان ضد زملائهم في الجيش أو قوات التحالف، والتي أصبحت تعرف باسم هجمات "الأخضر على الأزرق" في إشارة إلى لوني الملابس التي يرتديها الجيش الأفغاني، والقوات الدولية.

ويأتي تكثيف الهجمات تلك بعد نحو أسبوعين من تصريحات لزعيم حركة طالبان الأفغانية المتواري عن الأنظار، الملا محمد عمر، قال فيها إن مقاتلي طالبان اخترقوا قوات الأمن في أفغانستان، ويهاجمون جنود حلف شمال الأطلسي "ناتو" في قواعدهم.

وأضاف الملا عمر في رسالة نسبت له، نشرتها مواقع متشددة على الإنترنت: "استطاع المجاهدون أن يخترقوا صفوف العدوّ طبق خطّة العام الماضي بشكل جيد، وقد تقدّم عدد كبير من الشباب الأفغان في صفوف العدوّ لنصرة المجاهدين ضمن خطط وتدابير حكيمة بعد أن أدركوا الحقيقة، ويوجّهون الآن ضرباتهم القاصمة ضدّ المحتلين وأعوانهم في مراكزهم وقواعدهم العسكرية".

وفي سياق متصل قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن حركة طالبان قتلت 17 قروياً، بينهم امرأتان، وقطعت رؤوسهم، في بلدة كاجاكي في ولاية هلمند يوم الأحد.

وقال بيان الوزارة إنها "تدين هذا العمل الجبان وغير الإنساني من أعداء السلام والاستقرار وتعرب عن تعازيها الصادقة لأسر الضحايا"



الإمارات: باكستانية تعيد مالاً الى متبرع فاض عن علاج ابنتها



أعادت سيدة باكستانية بحسب صحيفة البيان الإماراتية ما تبقى من أموال لديها بعد إجرائها عملية جراحية لابنتها لمتبرع في إمارة رأس الخيمة كان قد تحمل تكاليف هذه الجراحة، إذ لجأت السيدة إلى قسم الإصلاح والتوجيه الأسري بدائرة محاكم لمساعدتها في إجراء جراحة عاجلة لابنتها ذات العامين.
وقال جاسم محمد المكي رئيس القسم، إن فاعل خير تم التواصل معه لعرض حالة الطفلة عليه، تبرع بالمبلغ المطلوب وتم دفعه للسيدة التي اصطحبت ابنتها إلى أحد مستشفيات الإمارة لإجراء الجراحة.

غير أن السيدة فوجئت بأن تكاليف العملية أقل من المبلغ المالي الذي حصلت عليه من المتبرع، ونظراً لأن العملية الجراحية تم إجراؤها في الأيام الأخيرة من رمضان وتزامن ذلك مع إجازة عيد الفطر السعيد انتظرت السيدة حتى انتهاء هذه الإجازة لتعود أمس بالمتبقي لديها من المبلغ.
وتم التواصل مع المتبرع لتسليمه المبلغ المتبقي وسط ذهول كبير منه، حيث رفض رد هذا المبلغ وتبرع به لصالح الطفلة واحتياجاتها المستقبلية، وقبلت السيدة المبلغ المالي وقالت إنها ستنفقه على شراء الأدوية المطلوبة للطفلة خلال الفترة المقبلة حتى يكتمل شفاؤها.

وقالت السيدة وهي في الخمسينات من العمر: إن هذه المبادرات ليست غريبة على المجتمع الإماراتي الذي يسارع لتقديم العون للمحتاجين خاصة المرضى الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج، غير أنهم بالتواصل مع أهل الخير يحصلون على ذلك وهو أمر سهل نظراً لوجود عدد كبير من أهل الخير الذين منحهم الله المال وغالباً ما يبادرون لمساعدة الآخرين.

وأضافت: هذا الجيل من أبناء الإمارات تشرب ثقافة المغفور له بإذنه تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وحبه لعمل الخير والمبادرة لمساعدة الإنسان أينما كان على هذه الأرض، لمسح البؤس عنه وتقديم الدعم اللازم له لإنقاذه من عثرته ووضعه على الطريق الصحيح من جديد، وهو النهج نفسه الذي يسير عليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه حكام الإمارات وجميع أبناء هذا البلد.

وأوضح المكي بأن تصرف السيدة هذا يدل على الصدق والأمانة التي تتمتع بها بالرغم من وجود التزامات أخرى متمثلة في ضرورة توفير الأدوية المطلوبة للطفلة شهرياً، إلا أن فاعل الخير الذي فوجئ بموقف السيدة أصر على التبرع بباقي هذا المبلغ لصالح الطفلة.



استبدال جائزة الشمبانيا لمسلمي الدوري الانجليزي بـ (عصير رمان)

 
قررت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم استبدال جائزة "الشامبانيا" التي تُمنح لرجل المباراة بزجاجة من عصير الرمان وماء الورد، إذا ما كان الحائز على الجائزة لاعباً مسلماً، وذلك اعتباراً من الموسم الحالي.

وطبقاً لصحيفة "ديلي ميل" فإن الرابطة ارتأت تغيير الجائزة في أعقاب حادثة رفض الإيفواري يايا توريه تسلّم زجاجة الشامبانيا عقب مباراة فريقه مانشستر سيتي أمام نيوكاسل في أواخر الموسم الماضي، ونظراً لوجود عدد كبير من اللاعبين المسلمين في الدوري.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن بنك "باركليز" الراعي الرسمي للدوري الممتاز قرر في وقت سالق إلغاء الجائزة تماماً بعد حادثة توريه، إلا أنه عدل عن ذلك فيما بعد وتم التوصل للحل الجديد الذي يقضي بتخصيص جائزة للاعبين المسلمين بدلاً من إلغاء هذا التقليد القديم.

وأثارت حادثة رفض توريه تسلّم الجائزة صدى واسعاً في بريطانيا، ووجدت تأييداً كبيراً من اللاعبين المسلمين في الدوري الإنكليزي، وكذلك بين المشجعين المسلمين والعرب، الذين اعتبروه قدوة ومثالاً مميزاً في واحد من أفضل بطولات الدوري على مستوى العالم.
ويتواجد في الدوري الإنكليزي عدد كبير من اللاعبين المسلمين، ولعل من أبرزهم إلى جانب توريه، كل من شقيقه كولو توريه والفرنسي سمير نصري والبوسني ادين دزيكو في مانشستر سيتي، بالإضافة أربعة لاعبين في نيوكاسل هم: ديما با وحاتم بن عرفة وبابيس سيسيه.

كما يعد العُماني علي الحبسي أحد أبرز النجوم المسلمين في الدوري الإنكليزي ويلعب لنادي ويغان أثلتيك، في حين يتواجد لاعبون آخرون مثل المغربيان كريم الأحمدي وأسامة السعيدي والمصري أحمد المحمدي وغيرهم.

ونوّهت صحيفة "ديلي ميل" إلى احتمال أن يكون الهولندي روبن فان بيرسي نجم مانشستر يونايتد والمُنتقل إليه مؤخراً قادماً من آرسنال، معتنقاً للدين الإسلامي، بحكم زواجه من امرأة مغربية، لاسيما أن لديه أطفالاً يحملون أسماء عربية.



صور| صدفة غريبة تكشف خطة اعتقال مؤسس ويكيليكس بلندن

 
لعبت الصدفة وحدها دوراً بارزاً في كشف خطة أعدتها شرطة العاصمة البريطانية لندن “متروبوليتان” لاعتقال مؤسس موقع “ويكيليكس”، جوليان أسانج، حال مغادرته سفارة الإكوادور، التي لجأ إليها، إثر صدور حكم قضائي يقضي بتسليمه إلى السلطات السويدية، لمحاكمته على خلفية اتهامات بـ”الاعتداء الجنسي.”

ونشرت العديد من الصحف البريطانية السبت صورة لأحد أفراد الشرطة البريطانية، أثناء وقوفه أمام السفارة الإكوادورية، التي لجأ إليها أسانج في يونيو/ حزيران الماضي، حيث تم منحه حق اللجوء السياسي للدولة اللاتينية، وكان الضابط البريطاني يحمل بين يديه وثيقة يبدو أنها مكتوبة بخط اليد، ومعنونة بكلمة “سري.”

وبعد تكبير صورة الشرطي البريطاني، التي التقطتها وكالة “برس أسوسيشن” للأنباء، تبين أن الوثيقة تتضمن أنه يجب اعتقال أسانج، البالغ من العمر 41 عاماً، “تحت أي ظرف”، في حال مغادرته سفارة الإكوادور، وأشارت إلى احتمال أن يغادر السفارة إما داخل حقيبة دبلوماسية، أو في سيارة تابعة للسفارة.

كما تضمنت الوثيقة تحذيراً من احتمال أن يقوم أنصار أسانج، الذي نظموا في السابق عدداً من الاحتجاجات أمام السفارة الواقعة في وسط لندن لمساندته، بإثارة أعمال شغب بهدف تشتيت انتباه الشرطة، للتغطية على مغادرته مبنى السفارة.أ ش أ



من بينها جالاكسي إس 4 جي ودرويد تشارج
"أبل" تسعى لوقف مبيعات 8 منتجات لسامسونج في أمريكا


رويترز- سان فرانسيسكو:
أظهرت مذكرة من "أبل" إلى محكمة أمريكية اليوم الإثنين أن الشركة ستطلب فرض حظر مبدئي على مبيعات شركة سامسونج من ثمانية أجهزة الكترونية محمولة في الولايات المتحدة ريثما يصدر أمر قضائي نهائي في قضيتها المتعلقة ببراءات الاختراع.

ويستهدف طلب الحظر المبدئي عدة هواتف تنتجها شركة سامسونج إلكترونيكس الكورية الجنوبية من بينها جالاكسي إس 4 جي ودرويد تشارج.



علماء روس يحولون القمامة إلى بنزين



صنع مخترعون روس، جهازاً قادراً على تحويل القمامة إلى بنزين, حيث أفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، اليوم، أن القدرة الإنتاجية للجهاز الجديد تصل إلى 200 لتر بنزين في الساعة, وتقدر كلفة إنتاج لتر البنزين الواحد بواسطة هذا الجهاز بقروش.

ونسي المخترع الروسي لهذا الجهاز مكان محطات البنزين، بعد أن اعتمد على ما ينتجه من البنزين في معمله التجريبي لاستخدام سيارته، ولكن نموذج الإنتاج الصناعي لهذا الجهاز لن يرى الضوء قريباً.

وتستخدم في عملية تحويل النفايات إلى وقود، الفضلات الحاوية على الكربون، حيث تجري في الجهاز عملية يتم خلالها، وبفعل الحرارة العالية تفسخ المواد الحاوية على الكربون.

ويجري في ما بعد تفاعل المواد، ويتم الحصول على قطرات البنزين من خلاصة التفاعل بين الهيدروجين والكربون.



بعد اكتشاف وجود مشكلة بأنظمة ممسحة الزجاج الأمامية
جنرال موتورز تسحب أكثر من 44 ألف سيارة في أمريكا


أعلنت شركة "جنرال موتورز" عن سحب أكثر من 44600 سيارة من طراز "شيفي سونيك" بعد اكتشاف وجود مشكلة بأنظمة ممسحة الزجاج الأمامية.

وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة النقل على الطرقات السريعة إن "جنرال موتورز" ستسحب 44668 سيارة صنعت بين العامين 2011 و2012، وهي من طراز "شيفي سونيك".

وأوضحت أن خللاً بأنظمة ممسحة الزجاج الأمامية من شأنه أن يعيق جعل الزجاج الأمامي نظيفاً, مشيرة إلى أن سحب هذه السيارات التي بيعت في أمريكا سيبدأ في 7 سبتمبر المقبل.



أسهم سامسونغ تفقد 12 مليار دولار بعد "ضربة" أبل
تخوف من حظر بيع هاتف "غالاكسي 3" في الأسواق الأمريكية

 
هوت أسهم سامسونغ إلكترونيكس نحو 7%، الاثنين، لتمحو 12 مليار دولار من القيمة السوقية للعملاق الكوري الجنوبي، حيث أثار النصر الكاسح في دعوى قضائية أمريكية بشأن براءات الاختراع بواعث قلق حيال أنشطة الشركة في مجال الهواتف الذكية وهي أكبر مصدر للسيولة النقدية لديها.

وأمرت المحكمة سامسونغ التي تقول إنها ستطعن على الحكم بدفع 1.05 مليار دولار تعويضاً بعد أن خلصت هيئة محلفين في كاليفورينا الى انها استنسخت مزايا مهمة لجهازي "آي.فون" و"آي.باد" الرائجين وقد تواجه ايضاً حظر بيع منتجات رئيسية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقال مدير صندوق بشركة كورية إدارة الاصول كانت من أكبر المؤسسات الحائزة لأسهم سامسونغ حتى نهاية مارس/آذار مازالت هناك متغيرات كثيرة مثل الحكم النهائي الذي لن يصدر إلا بعد شهر على الأقل من الحكم الأخير وما اذا كانت منتجات رئيسية مثل غالاكسي اس3 ستتعرض لحظر بيع.

وانحدرت أسهم سامسونغ، أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، من حيث إيرادات بما يصل الى 7.7 % في أكبر انخفاض لها بالنسبة المئوية في نحو أربع سنوات لتصل الى 1.177 مليون وون كوري الف دولار مقارنة مع انخفاض 0.2% في السوق عموماً.

وشهد السهم معاملات كثيفة بلغت أكثر من مثلي المتوسط اليومي الأسبوع الماضي.



"ناسا" توجّه أقمارها الصناعية بهواتف "أندرويد"
الهدف هو تقليص ميزانية الوكالة والبحث عن طرق جديدة لمواصلة البرامج البحثية


 
دشّنت وكالة "ناسا" الأمريكية لعلوم الفضاء مبادرة جديدة أُطلقت عليها اسم "PhoneSat"، تتمثل في بناء وإطلاق أقمار صناعية منخفضة التكلفة وسهلة البناء يتم توجيهها عن طريق هواتف "نيكسوس" الذكية المعتمدة على نظام تشغيل جوجل الشهير "أندرويد".

وذلك لما يتمتع به هذا النظام من أداء عالٍ، فضلاً عن أنه مفتوح المصدر ليمنح المطورين والمبرمجين المستقلين أريحية ومرونة مطلقة في تعديل وتطوير برامجه لأغراض غير الهواتف النقالة.

والهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو تقليص ميزانية الوكالة والبحث عن طرق جديدة لمواصلة برامجها البحثية كشركة رائدة في أبحاث الفضاء العالمية.

وبناءً على ذلك قررت وكالة الفضاء "ناسا" الاعتماد على هذه الهواتف الذكية كجزء من مبادرتها بشكل مباشر في بناء طرازات لمركبات فضائية صغيرة منخفضة التكلفة يقوم بتصميمها وتطويرها فريق عمل من مهندسي مركز أبحاث الوكالة الشهير "آميس" الواقع في وادي سيليكون بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية.

3 نماذج
والنماذج والتي يبلغ عددها ثلاثة نماذج سيتم إطلاقهم في أوقات مختلفة وفقاً لنجاح كل تجربة للقيام بمهمات معينة، وهي مؤلفة من هواتف ذكية ومعالجات تتسم بالسرعة العالية وأنظمة تشغيل متعددة الاستخدامات وعدد من الأجهزة الاستشعارية المصغرة وكاميرات تتسم بدقة وضوح عالية، وأجهزة استقبل لنظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، وعدد من أجهزة الراديو.

وقد تم بناء الطراز الأول ذي إمكانيات محدودة والذي أطلق عليه اسم "PhoneSat 1.0" مزوداً بهاتف نيكسوس وون Nexus One" الجيل الأول المصنع من قبل شركة "إتش تي سي" التايوانية، بجانب الأجزاء الإلكترونية الأخرى.

وتعتبر مهمته الأساسية البقاء في الفضاء لفترة قصيرة من الزمن وإرسال صور رقمية للأرض والفضاء عن طريق الكاميرات المدمجة به.

أما الطراز الثاني وهو يحمل اسم "PhoneSat 2.0"، فهو يتمتع بإمكانيات وقدرات أعلى من الطراز السابق، فقد تم تجهيز هذا النموذج بهاتف "نيكسوس إس Nexus S" الذي تنتجه شركة "سامسونغ" الكورية، فضلاً عن تزويده بترددات راديوية ثنائية الاتجاه "S-band"، تسمح لمهندسي الوكالة قيادة وتوجيه القمر الصناعي من على الأرض.

إلى جانب ألواح شمسية تمكّنه من البقاء لمدة أطول، وجهاز استقبال "GPS"، وحقل كهرومغناطيسي للتفاعل والتواصل مع المجال المغناطيسي للأرض وعجلات تحفيزية للسيطرة على حركتها وموقفها بالفضاء.

وسيتم إطلاق كل مركبة على حدة على شكل مكعب يزن أقل من أربعة باوند، وقدرة تكلفة هذه المبادرة نحو 3.500 دولار.



أصغر رئيسة بلدية بالعالمفلسطينية


ما هي القرارات التي ستتخذها لو أتيحت لك فرصة أن تكون رئيس بلدية للمنطقة التي تقيم فيها لفترة قصيرة من الزمن؟
أتيحت الفرصة أمام الفتاة الفلسطينية بشائر عثمان، التي أكملت عامها السادس عشر، لشغل منصب رئيس بلدية بلدتها الصغيرة "علار"، شمال مدينة طولكرم لمدة شهرين، ستنتهي في الثاني سبتمبر المقبل، وستعود بعدها إلى المدرسة لتكمل الصف الحادي عشر، بعدما أصحبت أصغر رئيسة بلدية في العالم.
تقرأ بشائر في مكتبها بتأن ملفا يتعلق بتقسيط اشتراك مياه لأحد المواطنين في بلدة شمال الضفة الغربية لتوقعه وتختمه بختم البلدية قائلة بابتسامة "الآن أصبح ساري المفعول".
البلدة التي يقيم فيها نحو ثمانية آلاف شخص تفتخر بأن لديها "أصغر رئيس بلدية في العالم" بينما تؤكد بشائر أن "اللقب ليس مهماً بل العمل والقدرة على خدمة البلدة"، بحسب ما نقلت صحيفة "الاتحاد" عن وكالة الأنباء الفرنسية.
وتجلس الفتاة خلف مكتبها وإلى يمينها علم فلسطين وعلى يسارها ثلاث صور معلقة على الحائط واحدة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والثانية للرئيس محمود عباس فيما تتوسطهما صورة رئيس الوزراء سلام فياض مؤكدة بأنها "سعيدة وفخورة بهذا الدور".
وتقول بشائر "آتي إلى مكتبي عند الساعة الثامنة صباحا كل يوم وأقوم بمراجعة عدد من الملفات والتوقيع على بعض الأوراق الرسمية ومناقشة بعض القضايا مع أعضاء المجلس البلدي، وكثيرا ما أقوم بزيارات ميدانية لحل بعض المشاكل الطارئة".
ومع انتهاء الدوام عند الساعة الثانية بعد الظهر تعود رئيسة البلدية إلى منزل عائلتها مشيرة إلى إنها "كأي طفلة في سني أمارس حياتي العادية وأمارس بعض الألعاب على الكمبيوتر". وتشير إلى أن موقعها كرئيسة بلدية "ليس شكليا" وإنها "تتمتع بصلاحيات كاملة". ويوافقها على ذلك رئيس البلدية الرسمي سفيان شديد 40 عاما الذي يتولى منصبه منذ 12 عاما.
ويقول شديد إن "الهدف هو تشجيع الشباب، واثبات بانهم قادرون على تحمل المسؤولية عندما نعطيهم الفرصة". ويضيف "يجب دائما ضخ دماء شابة في كل المؤسسات الفلسطينية بلا استثناء حتى لا تترهل". وتقول بشائر بانها عندما استلمت منصبها لم تكن تعرف شيئا عن طبيعة عملها، "لكنني عملت على الاستفادة قدر الإمكان من خبرة وانفتاح رئيس البلدية ومن أعضاء المجلس البلدي الذين تعاونوا معي بشكل تام"



تملأ منزلها بـ50 دمية لعدم قدرتها على الإنجاب
كلفتها أغلى دمية 1200 جنيه استرليني وهوسها جعلها تأخذهم بنزهة بسيارتها

أنفقت امرأة بريطانية أكثر من 12 ألف جنيه استرليني لتملأ منزلها بـ50 دمية على شكل طفل وشراء ملابس لها، بعد أن علمت أنها لن تتمكن من إنجاب المزيد من الأطفال بسبب مشاكل صحية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن أليس وينستون وهي أم لخمسة أطفال استاءت جداً حين علمت قبل سبع سنوات أنها لن تستطيع إنجاب المزيد من الأطفال فبدأت منذ ذلك الوقت شراء دمى على شكل أطفال وابتياع الملابس لها. 

ووينستون 39 عاماً تعشق الاهتمام بالأطفال الرضع رغم أن ثلاثة من أطفالها الحقيقيين يشاركونها المنزل نفسه إلا أنها أرادت المزيد، حيث دفع شغف وينستون بالدمى، بزوجها للانتقال من المنزل الواقع في كارديغان بوسط ويلز قبل خمس سنوات.

وقد كلفتها أغلى دمية 1200 جنيه استرليني، وقالت وينستون إنها بعد شراء أول دمية رأتها في مجلة ابتاعت 13 أخرى وبعدها لم تعد تستطيع التوقف.

ولا تكتفي هذه الأم المهووسة بتغيير ملابس الأطفال المزيفين وحفاضاتهم وإطعامهم بل حتى تأخذهم بنزهة بسيارتها في الشارع.



بالفيديو .. طائر يستخدم قطعة خبز "طعماً" لصيد السمك


في سلوك متطوِّر لعالم الحيوان، كشف فيديو عن قيام طائر البلشون باستخدام قطعة خبز كطعم لصيد السمك، تماماً كما يفعل صياد السمك.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي"، إن الكاميرا التقطت الفيديو للطائر وهو يحمل قطعة الخبز بين منقاريه، ويقف على حافة المياه، ويسقط قطعة الخبز المرة تلو المرة على سطح الماء، بهدف جذب الأسماك وصيدها، وبعد محاولات عدة من غمز الطعم ومحاولة الصيد، تمكن الطائر من الإمساك بسمكة صغيرة، لكنه ألقاها، وكرّر المحاولات حتى تمكّن من الإمساك بسمكة ضخمة بين منقاريه.

ونقلت الصحيفة عن مدونة "أي أو 9" للأخبار العلمية: "إن الطائر يكشف عن سلوك عقلاني مركب في عملية منطقية، فهو بداية يؤجّل استمتاعه بقطعة الخبز، للحصول على صيد أكبر من السمك".

ونقلت الصحيفة عن تقرير لجامعة طوكيو صدر عام 1986، أن قيام البلشون الأخضر باستخدام الطعم للصيد ليس جديداً، رغم أنه سلوك فريد. وأضاف التقرير "إن القليل من أنواع الطيور تستخدم الطعم، وهو أمر يعتد على مكان وجود الطائر.

وقال التقرير: "إن دراسة على سلوك البلشون الأخضر في جنوب اليابان خلصت إلى أن هذا السلوك فردي، تقوم به بعض الطيور القريبة من مواضع الصخور، حيث تتمكن الأسماك من رؤيتها، وفي تلك الحالة تستخدم الطيور ريشة أو قطعة خشب صغيرة كطعم للصيد".
فيديو



منزل متحرك صديق للبيئة


الانتقال للإقامة من مكان لآخر عادة ما يكون مكلفاً ويأخذ من الفرد وقتاً حتى يعتاد المنزلالجديد، لكن أحد الاستديوهات الفنية الدنماركية قرر أن يسهل الأمر وذلك باختراع منزل متحرك يمكن لمالكه الانتقال به من مكان لآخر دون مشكلات.
كان ستوديو "N55" الدانماركيقد ابتكر منزلاً مزوداً بـ6 أقدام هيدروليكية تمكنه من السير من مكان لآخر بما يساعد مالكه من التمتع برؤية جديدة كلما مل من القديمة ـ وفقاً لما ذكر موقع "toxel".
تم صناعة المنزل المبتكر من الصلب والخشب، وهو يعمل بالطاقة الشمسية لتوفير طاقة حركته أو للاستخدامات المنزلية الأخرى، كما أنه مزود بمطبخ صغير وحمام، بالإضافة إلى أثاث متعدد الاستخدامات وسرير مريح ونظام لجمع مياه الأمطار لاستخدامها في المنزل دون الحاجة للاتصال بشبكات المياه التقليدية، ويتم التحكم فيه من خلال شاشة خاصة لهذا الغرض تعمل باللمس.


ووفقاً لمصنعيه، فإن المنزل يهدف إلى منح الأشخاص حياة هادئة ذات طابع متحرر، حيث الاعتماد على الترحال بأقل تأثير ممكن على البيئة.
فيديو




كأس العالم في سباق صناديق القمامة


تحولت الشوارع الألمانية هذا العام إلى مهرجان ضخم بسبب استضافتها لواحد من أغربالمسابقات على الإطلاق، وهي كأس العالم لسباق صناديق القمامة. 

وبحسب ما نشرته صحيفة "Metro" الإنكليزية، فقد شارك في المسابقة ما لا يقل عن 60 منافساً من مختلف أنحاء ألمانيا والنمسا ولكسمبرغ، والسباق عبارة عن امتطاء صناديق قمامة ذات عجلات من أعلى منحدر بأحد الشوارع، وفاز باللقب نورمان شيفير للمرة الثانية على التوالي مسجلاً 21 ثانية فقط أنهى فيها مدة السباق، والذي أثبت أن سبب فوزه بجدارة هو أسلوبه المميز الذي يستخدمه في قيادة صندوق القمامة.
المسابقة تم تنظيمها من قبل شركة Garbage Can Association لتصنيع صناديق القمامة والتي تتخذ من هيرميسكيل بألمانيا مقراً لها.
فيديو



مايكروسوفت تشتري مصنعا لأكبر شاشات اللمس
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة ستيف بولمر عن شراء شركة برسيفبتيف بكسل (Perceptive Pixel) المصنعة لأكبر شاشات اللمس في العالم والمدعومة من وكالة الاستخبارات الأميركية، دون أن يكشف عن قيمة الصفقة.

ويضمن الاستحواذ على برسيفبتيف بكسل لمايكروسوفت الحصول على عدد كبيرة من براءات الاختراع الخاصة بتقنية اللمس، كما أن ذلك سيعزز مكانة مايكروسوفت في قطاع تصنيع المنتجات التقنية بعدما اقتصر نشاط الشركة على البرامج.

وتقدم شركة برسيفبتيف بكسل شاشات تفاعلية ضخمة بقياس 82 بوصة (إنش) تعمل باللمس المتعدد والتأشير بالقلم والتي لا يتعدى سمكها ست بوصات، وتتقبل العمل باللمس وبالقلم بذات الوقت، كما أنها تتعامل مع عدد غير محدد من الأصابع فضلا عن أربعة أقلام تأشير (stylus inputs).

وخلال مؤتمر عقد في تورنتو الكندية أمس أوضح بولمر أن الشاشات التي تقدمها الشركة تفتح آفاقا جديدة للشركات ولقطاع التعليم والإنتاجية والعمل التعاوني.

وتعهد بأن تعمل مايكروسوفت على تخفيض أسعار هذه الشاشات التي تصل حاليا إلى ثمانين ألف دولار للوحدة.

ورغم أن مايكروسوفت لم تذكر سببا محددا لاستحواذها على الشركة، فإن كورت ديلبين -نائب رئيس الشركة لقسم تطبيقات أوفيس- قال إنه عندما يتم دمج الشاشات اللمسية الكبيرة مع العتاد المناسب، ستتحول إلى أجهزة حاسب قوية تعمل بنظام (ويندوز 8)، وستفتح إمكانيات جديدة للإنتاجية والتعاون.

وتتضمن قائمة ممولي برسيفبتيف بكسل كل من إنتل و(ثري إم) و(إن كيو تيل)، وهي شركة استثمارات أسستها وكالة الاستخبارات الأميركية لتمويل الشركات التقنية الناشئة التي تطور تطبيقات للاستخدامات العسكرية والاستخباراتية.

وتشمل قائمة زبائن الشركة معظم الشبكات التلفزيونية الأميركية وشركات نفط ووزارة الدفاع الأميركية.

ويرى محللون أن هذه الصفقة تعزز ترسانة مايكروسوفت الخاصة بالعمل التعاوني ومؤتمرات الفيديو في مواجهة منافستها شركة سيسكو.

كما أعلنت مايكروسوفت خلال المؤتمر عن نيتها طرح (ويندوز 8) للشركات المصنعة للحاسوب في شهر أغسطس/آب المقبل ليبدأ شحنه رسميا في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم. ولم تكشف مايكروسوفت عن قيمة الصفقة.



سامسونغ تطلق إصدارها الخامس من "جالاكسي بلاير"
شاشة عرض كبيرة تسهل استخدامه في الناحية التعليمية عن طريق "E-Learning Hub"

 
كشفت شركة "سامسونغ" الكورية رسميا عن إصدارها الجديد من سلسلة مشغلات الوسائط المتعددة المعروفة باسم "جالاكسي بلاير" يحمل رقم "Galaxy Player 5.8".

ومن المميزات التي يتمتع بها الجهاز شاشة عرض كبيرة الحجم بقياس 5.8 بوصة من نوع "TFT-LCD" ودقة وضوح تعادل 540×960 بيكسل، وبذلك جمعت بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي.

وتهدف سامسونغ بطرحها لشاشة بهذا الحجم في هذا الإصدار الى استخدامه في الناحية التعليمية عن طريق عرض الكتب الإلكترونية وتقديم تجربة تعليمية سلسة.

إلى جانب تصفح الشبكة العنكبوتية وتشغيل محتوى الوسائط المتعددة والبريد الإلكتروني وغيرها، باستثناء إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال النصوص، فهو في مجمله يقوم بكافة عمليات الهاتف الذكي دون وظيفة التهاتف.

ومن البرامج المثبتة مسبقاً بالجهاز خدمتها التعليمية الشهيرة "E-Learning Hub" المشابهة لخدمة "iBook" التابعة لشركة "آبل"، وهي توفر المحتوى التعليمي للطلاب والدارسين بالجامعات من كتب مدرسية رقمية وتسجيل محاضرات وإتاحة نقلها عبر أجهزة سامسونغ النقالة الأخرى، وبالتالي يصبح "جالاكسي بلاير 5.8" هو الجهاز الثاني بعد جهاز "جالاكسي نوت 10.1" المزود مسبقا بهذه الخدمة.

ومن المواصفات التقنية الأخرى التي يتمتع بها الجهاز، أنه يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0"، ويحتوي على ذاكرة عشوائية "رام" سعتها 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش سعتها 16 غيغابايت، وهناك خيار آخر بسعة 32 غيغابايت، قابلة أيضا للزيادة والتوسع عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي"، ومزود بكاميرا أمامية بدقة "VGA".

صوت نقي


كما يتسم باحتوائه على بطارية ذات جهد عال يبلغ 2500 ميللي أمبير في الساعة، ويتضمن أيضا مكبرات صوت مجسمة "ستيريو" تدعم تقنية "الواي فاي" اللاسلكية، لإمكانية سماع الموسيقى داخل السيارة أو عبر السماعات اللاسلكية، إلى جانب دعمه لتقنية "بلوتوث"، ونظام تحديد المواقع "GPS".

كما يحتوي الجهاز على تكنولوجيا الشركة المعروفة باسم "Sound Alive"، التي تمنح صوتاً نقياً واضحاً مجسماً كنظام صوتي محيطي 5.1.

ووفقا لـ"سامسونغ"، فإنها أدخلت تحسينات تتعلق بنقاوة الصوت والفيديو بفضل تكنولوجيا "Mobile Digital Nature Engine" المعروفة اختصاراً بـ"MDNIE" المدمجة في تلفزيونات سامسونغ، والتي تمنح زوايا مشاهدة أفضل وسرعة استجابة عالية، وصورا مضادة للوهج فائقة الدقة.

ومن المتوقع أن تفصح شركة "سامسونغ" عن تفاصيل أخرى تتعلق بجهازها الجديد ضمن مشاركتها في مؤتمر "IFA" للعام الجاري الذي ستنطلق فعالياته نهاية الشهر الجاري بمدينة "برلين" الألمانية، ولم تفصح الشركة عن موعد وسعر مشغلها الجديد، لكنه سيتم طرحه بأسواق كوريا الجنوبية أولاً.



Rolls-Royce Phantom تطلق أولى سيارات فانتوم كوبيه افياتور


أطلقت شركة "رولز-رويس موتور كارز" في تجمع "بيبل بيتش كويل" بالولايات المتحدة أول سيارة من بين 35 من طرازات "فانتوم كوبيه افياتور"، والتي تتسم بمجموعة حصرية من مزايا التصميم والألوان والمواد الجديدة.

والمجموعة الجديدة مستوحاة من الأب المؤسس للشركة "تشارلز ستيوارت رولز" والذي تميز في حقل التجارب البدائية للطيران وكان ثاني رجل في بريطانيا يحمل رخصة طيّار، وشكلت إنجازاته دافعاً كي تحقق "رولز-رويس" أرقاماً قياسية عالمية في السرعة براً وجواً وبحراً.

وقال تورستن مولر أوتفوس، الرئيس التنفيذي لشركة "رولز-رويس": "كان الوالد المؤسس ستيوارات تشارلز رولز من الرواد الذين عملوا باستمرار على رفع معايير الطيران والسيارات إلى أقصى مستوياتها. ومع إطلاق مجموعتنا الحصرية الجديدة "فانتوم كوبيه افياتور" فإننا نحتفل بهذا البطل البريطاني العظيم ونقدم السيارات التي تستوحي روعتها من التجارب المبكرة في الطيران إلى جانب أفضل ابتكارات الهندسة والتصميم الحديث والمواد عالية الجودة. وتنقل هذه المجموعة موديلات برنامج التصميم حسب المواصفات الشخصية "بيسبوك" إلى مستوى رائع من التفاصيل الدقيقة والجميلة".

تمتاز مجموعة "فانتوم كوبيه افياتور" بلونها الرمادي المستوحى من ألوان الطائرات بالإضافة إلى تباين ألوان رمادية أخف لمعاناً لغطاء المحرك والشبك الأمامي ومحيط النوافذ، فيما تتناغم لمسات الخشب والمعدن في المقصورة الداخلية لتوحي بأجواء مقصورة قيادة الطائرة. هذا وتحتوي الواجهة الأمامية المغطاة برقاق الألومنيوم على ساعة بمواصفات تحاكي التصميم ذاته في الطائرات حيث يبرز عقرب الساعة برأس برتقالي اللون على خلفية معدنية بالإضافة إلى اللون الأسود قليل اللمعان "مات" الذي يغطي خلفية عدادات السرعة واحتياطي الطاقة ومؤشر كمية الوقود.

أما الجزء السفلي للواجهة الأمامية في المقصورة فهو مكسو بخشب الماهوغني الذي تم تصنيعه على أيدي أمهر الحرفيين، وتحمل تبايناً جميلاً في أنواع الخشب. ويغطي الخشب أشرطة معدنية من الفولاذ المقاوم للصدأ صممت لتحاكي سرعة الطائرات وتتناسب مع الدواسات الموضوعة على أرضية السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن كأس شنايدر أقيم بين عامي 1931 و 1933 في جنوب إنجلترا، لتطير الطائرات المشاركة في سماء سولنت وويترينغز في منطقة وست ساسيكس، وهو موقع لا يبعد أكثر من 10 أميال عن المقر الحالي لشركة "رولز رويس" في جودوود بإنجلترا. ويعدّ تصميم سيارات مجموعة "أفياتور" احتفاءً بفوز طائرة S6B ذات نفق نقل الحركة المصنوع من الألمنيوم المستقطب والخطوط التي تعكس خطوط تبريد الزيت على جانب هيكل الطائرة. وتتكرر تلك المواصفات في وسادات الذراع في مقاعد سيارات المجموعة.

كما تم نقش الطرف الداخلي لعلبة التخزين في السيارة والمبطنة بالجلد بمقولة "تشارلز رولز" بعد أول رحلة طيران له مع الأخوين رايت عام 1908: "إن قوة الطيران هبة عظيمة من الخالق، بل الهبة الأعظم على الإطلاق".

كما تتمتع سيارات مجموعة "افياتور" بأرضيات من الجلد، وصممت حاملات الأكواب المميزة بشكل يليق فقط بسيارات "رولز-رويس". فهي ذات سمات هندسية جميلة من الألمنيوم المصقول، حيث كان هدف المصمم تحقيق الوظيفية العملية مع مزيج خاص من التصميم الفريد والفاخر وهما جانبان يتوقعهما جميع عملاء "رولز-رويس".