السبت، 26 مايو 2012

أخبار الساعة





قدِموا من مختلف مناطق المملكة وأعلنوا العفو بين يديه
الملك لمواطنين تنازلوا عن "الدم": حظ الشعب السعودي أنّ فيه أجواداً
واس- الرياض:
 استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعد ظهر اليوم عدداً من الأسر الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة؛ للإعلان أمامه عن تنازلهم عن قاتلي أبنائهم لوجه الله تعالى، ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين.

وفي بداية الاستقبال ألقى الدكتور علي بن أحمد المالكي كلمة أكد فيها أن من أعظم نعم الله تعالى على هذه البلاد وعلى أهلها نعمة الأمن والإيمان، وأن من أجلِّ نعم الله على هذه البلاد وعلى أهلها أن منَّ الله عليها بقيادة رشيدة تحكم بشرع الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وقال الدكتور المالكي "إنها لمناسبة كريمة في هذا اليوم المبارك أن نبارك لكم يا خادم الحرمين الشريفين بمضي سبع سنوات سمان من بيعتكم الكريمة، والتي نسأل الله عز وجل أن يسخر لكم ملائكة السماء وجنود الأرضين" وأضاف "يا خادم الحرمين الشريفين: يقف عدد من الكرماء الأوفياء ليجددوا لكم صور الوفاء والولاء تزامناً مع بيعتكم الميمونة، ليعلنوا بين أياديكم عفوهم عن دماء أبنائهم وآبائهم رغبة في ما عند الله تعالى ثم كرامة لوجهك الغالي".

بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة رحب فيها بالجميع وقال لهم "الحمد لله رب العالمين، هذا حظكم يا إخوان، وحظ الشعب السعودي أنّ فيه أجواد، وفيه رجال يعرفون واجباتهم الدينية والأخلاقية. والحمد لله رب العالمين هذا التنازل ما هو بهين أبداً أبداً" وأضاف: "أشكركم وأتمنى لكم التوفيق والنجاح، وأهنئكم إن شاء الله بفوز كل من أعطى منكم، وإن شاء الله أن يغفر الله له ويرحمه ويوفقه في الدنيا وفي الآخرة، وشكراً لكم".
عقب ذلك أعلنت الأسر أمام خادم الحرمين الشريفين تنازلهم عن قاتلي أبنائهم لوجه الله تعالى، ثم لشفاعة خادم الحرمين الشريفين، حيث أعلن عبدالعزيز بن هزاع بن سطام الأيداء العنزي العفو عن القاتل ماهر بن مفلح بن سالم البلوي، الذي قتل ابنه أحمد بن عبدالعزيز بن هزاع الأيداء العنزي رحمه الله.

وأعلن حمد بن محمود بن حامد النزاوي العفو عن القاتل ريان بن محمود بن محمد أبو عيسى الذي قتل ابنه سامي بن حمد بن محمود النزاوي رحمه الله.
كما أعلن سالم بن عبدالله بن محمل السبيعي العفو عن القاتل سالم بن محمد بن ناصر السبيعي، الذي قتل ابنه فايز بن سالم بن عبدالله السبيعي رحمه الله.
وأعلن موسى بن إبراهيم بن موسى آل صالح العفو عن القاتل أحمد بن محمد بن جابر الشهراني، الذي قتل شقيقه دغلان بن إبراهيم بن موسى آل صالح رحمه الله.
ثم أعلن خالد بن إبراهيم بن عائض الشهراني العفو عن القاتل سعد بن عبدالله بن سعيد آل صادق، الذي قتل شقيقه عبدالعزيز بن إبراهيم بن عائض الشهراني رحمه الله.
وأعلن حسن بن مضواح بن يحيى آل مفتاح القحطاني العفو عن القاتل مسفر بن يحيى بن علي القحطاني، الذي قتل شقيقه علي بن مضواح بن يحيى القحطاني رحمه الله.
كما أعلن تركي بن عوض الله بن عواد الحربي عفوه عن القاتل عبدالله بن بريك المطيري، الذي قتل شقيقه فهد بن عوض الله بن عواد الحربي رحمه الله.
وأعلن تركي بن شايح بن مناور العنزي عفوه عن القاتل ضاحي بن سعد بن سعيد العنزي، الذي قتل والده شايح بن مناور بن محذاف العنزي رحمه الله.
ثم أعلن سند بن ماجد بن هزاع السويدي الشمري عفوه عن القاتل باسل بن عبدالله الراجح، الذي قتل ابنه شكر بن سند بن ماجد الشمري رحمه الله.
وأعلن حسن بن عثلوم بن سلمان التليدي عفوه عن القاتل مفرح بن جبران بن حسن التليدي، الذي قتل ابنه مرعي بن حسن بن عثلوم التليدي رحمه الله.
كما أعلن بابكر محمد أحمد سليمان عفوه عن القاتل ناصر بن محمد بن سعيد القحطاني، الذي قتل ابنه عبدالله بابكر محمد أحمد سليمان (سوداني الجنسية) رحمه الله.
وأعلن علي بن عبده بن محمد أبو طالب عفوه عن القاتل بندر بن عتيق السفياني الذي قتل شقيقه أحمد بن عبده أبوطالب رحمه الله. كما أعلن عن تنازله عن محمد بن عليان بن عبدالرحمن الهذلي الذي دهس شقيقه الأصغر كمال بن عبده بن محمد أبو طالب رحمه الله.
ثم أعلن سعد بن عائض بن محمد بن كدم القحطاني عفوه عن القاتل سيف بن سالم آل جربوع، الذي قتل ابنه علي بن سعد بن عائض بن محمد بن كدم القحطاني رحمه الله.

وأعلن منسي بن بشير بن أحمد المالكي عفوه عن القاتل عدنان بن عطيوي بن عطية المالكي، الذي قتل ابنه عادل بن منسي بن بشير المالكي رحمه الله.

كما أعلن سلمان بن مفرح بن علي المالكي عفوه عن القاتل حسن بن أحمد بن سالم المالكي، الذي قتل ابنه مفرح بن سلمان بن مفرح المالكي رحمه الله.

وأعلن سحمي بن محمد بن سحمي السبيعي عفوه عن القاتل مشبب بن عامر بن فضاء السبيعي، الذي قتل شقيقه عامر بن محمد بن سحمي السبيعي رحمه الله.

بعده أعلن بركي بن عايد بن حمود الذويبي، أصالة عن نفسه ونيابة عن والدته نوال بنت ساعد بن سعد الذويبي، عفوه عن القاتل سعيد بن عبدالله بن علي الشهراني، الذي قتل والده عايد بن حمود بن بركي الذويبي رحمه الله.

ثم أعلن محمد سيل نصير، الوريث الوحيد للمقتول خان أمير نزير (باكستاني الجنسية) رحمه الله، عفوه عن قاتله هادي بن حمد بن محمد آل جابر القحطاني.
كما أعلن عياش بن حمدان بن محجان العنزي عفوه عن القاتل فايز بن حماد الشمري، الذي قتل ابنه فارس بن عياش بن حمدان بن محجان العنزي رحمه الله.
وأعلن جمعة بن جدعان بن شتات العنزي عفوه عن القاتل وارد بن بستان الشمري، الذي قتل ابنه محمد بن جمعة بن جدعان العنزي رحمه الله.
ثم أعلن خلف بن عبدالله بن حمدان الشمري عفوه عن القاتل سلطان بن درزي الغازي الشمري، الذي قتل ابنه نايف بن خلف بن عبدالله الشمري رحمه الله.
وقد تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين عقب إعلانهم عن عفوهم.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير حمود بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير بدر بن سعود بن سعد، وصاحب السمو الأمير سلطان بن سعود بن محمد بن سعود الكبير، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز.
كما حضره معالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري، ومعالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن منيع، ومعالي المستشار في الديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله المطلق، وعدد من المسؤولين.
وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.






ولي العهد يغادر المملكة لإجراء فحوص طبية مجدولة

واس- الرياض:
 أكد الديوان الملكي في بيان له أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، غادر برعاية الله، اليوم السبت، إلى خارج المملكة في إجازة خاصة، يُجري خلالها سموه فحوصات طبية مجدولة، ويقضي بعض الوقت للاستجمام.
حفظ الله سمو ولي العهد الأمين في سفره وإقامته.











وافق على برنامج “المدينة صديقة للمعوقين”
مكتب المدينة - المدينة المنورة
الجمعة 25/05/2012
قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إن المملكة تحتضن أطهر بقعتين على وجه الأرض هما مكة المكرمة والمدينة المنورة، فالأولى قبلة المسلمين والثانية مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأضاف سموه إن طيبة الطيبة عاصمة أولى للثقافة الإسلامية ومنها انطلقت قوافل العلم والثقافة والحضارة إلى اقطار الدنيا منذ 1400 عام مضت وأوضح سمو أمير المنطقة في كلمة استهل بها العدد الجديد من المجلة الدورية «بيت المواطن» الصادرة عن إمارة منطقة المدينة المنورة أن الاستعدادات تجري على قدم وساق فيما تبقى من هذا العام للاحتفاء باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية غرة العام المقبل. وقال سموه منذ الإعلان عن هذا الاختيار ونحن نضع كامل الثقة في أبناء المنطقة للعمل والمبادرة والرؤية لما تشتمل عليه برامج ونشاطات وفعاليات هذه المناسبة، وقد بدأنا بالفعل في أولى الخطوات واختيار شعار لهذه المناسبة بما يتوافق مع مكانة هذه المدينة العملاقة في جذور التاريخ وأهمية هذا الحدث في نفوس أبناء المملكة. وانتهى سموه إلى القول إنها بحق مفخرة أبناء المملكة وشرف خاص لأبناء المدينة المنورة أن تكون هذه البقاع الشريفة عاصمة « قديمة حديثة « للثقافة الإسلامية وشرف لنا ان نكون في مقدمة من يسعى ويخدم لتحقيق أهداف هذا الاختيار جملة وتفصيلا حضارة وثقافة ووعيًا وتوعية وشعرًا وحكمة وإنها ملامح أولى في بياض وطهارة ونقاء مدينة المصطفى ومنطلق رسالة السلام إلى العالم. 
على جانب آخر بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية شكر جوابيه للدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إثر إهداء سموه نسخة من التقرير السنوي لإنجازات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المجال البحثي والتخطيط لتنمية المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار للعام 1432هـ - 2011م، وكذلك تقريرًا عن جهود المدينة في مجال التقنية متناهية الصغر (النانو) التي تحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين وسمو ولي العهد الأمين -أيدهما الله- وقد عبر سموه عن امتنانه على هذه الإصدارات القيّمة وثمّن الجهود الرائعة التي بذلت لإخراج هذه التقارير المميّزة داعيًا لمعاليه والعاملين معه بالتوفيق والسداد لتحقيق التطلعات والآمال المعقودة على برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
على جانب آخر صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على قيام مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأطفال المعاقين بالمدينة المنورة بتنفيذ احتفاليه بعنوان (المدينة المنورة صديقة للمعوقين) خلال الفترة من20-30 /7/1433هـ وذلك بالحديقة المركزية (حديقة الملك فهد).
يأتي ذلك تحقيقاً لرغبة المركز في الاحتفاء بإعلان المدينة المنورة صديقة للمعوقين حيث من المقرر أن تشمل الاحتفالات الإعلان عن مسابقة أفضل شعار لعبارة (المدينة المنورة صديقة المعوقين) والعديد من البرامج التوعوية والمسابقات الثقافية والألعاب الترفيهية ومسرح الطفل وخلافه بمشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة بخدمات المعاقين بالمدينة المنورة.
من جهة أخرى صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على قيام جمعية طيبة النسائية الخيرية بتنفيذ برنامج صالون طيبة الثقافي للعام 1433هـ والذي يحتوي عددًا من الفعاليات أهمها: محاضرة عن (دور المرأة السعودية في التفاعل مع الأزمات والكوارث) للمحاضرة رشا حفظي بتاريخ 6/8/1433هـ محاضرة عن (التوعية بسرطان الثدي) للدكتورة سامية العامودي بتاريخ 17/10/1433هـ محاضرة (القراءات الشعرية في حوار الوطن) للدكتورة ثريا العريض بتاريخ 2/11/1433هـ وكذلك محاضرة (ثقافة العمل التطوعي المتقن) للدكتورة رباب المعبي بتاريخ 7/12/1433هـ وستقام كافة فعاليات البرنامج بفندق المدينة موفنبيك.









أمير المدينة المنورة يزف " 1000 " شاب وفتاة في الزواج الجماعي الرابع


طيبة اليوم - المدينة المورة :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الأربعاء الموافق السادس عشر من شهر رجب الحالي حفل الزواج الجماعي الرابع لـ " 1000 " شاب وفتاة الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمنطقة .
وأعرب الأمين العام لجمعية "أسرتي" بالمدينة المنورة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي عن شكره وتقديره للداعم الأول لجميع مشروعات الجمعية سمو أمير المنطقة رئيس مجلس إدارة الجمعية .

وقال : إن الجمعية أنهت جميع الاستعدادات للحفل الذي سيقام بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بحضور أهالي المدينة المنورة للاحتفاء بزواج 1000 شاب وفتاة من أبناء طيبة الطيبة ومحافظاتها بعد أن انتهت الجمعية الفترة الماضية من تأهيلهم وتدريبهم من خلال تقديم دورات قدمت عبر مناهج محكمة وبرامج ثقافية وترفيهية ومسابقات .








أمير منطقة المدينة يستقبل وفدا من أهالي محافظتي المهد والحناكية

طيبة اليوم - المدينة المورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم وفد محافظة المهد يتقدمهم المحافظ مصلح بن مسعد الجهني ووفد محافظة الحناكية يتقدمهم المحافظ محمد بن عبدالله الرداس الذين قدّموا لسموه الشكر والامتنان بمناسبة رفع محافظتي المهد والحناكية إلى فئة (أ) مثمنين اهتمام وحرص القيادة الرشيدة وجهود سمو أمير المنطقة الحثيثة لكل ما يخدم محافظات وأهالي المنطقة .
وقد ألقى رئيس المحكمة العامة بمحافظ المهد الشيخ عمرو بن عوض السلمي كلمة أهالي المحافظة رفعوا خلالها الشكر والدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله - مجددين العهد والولاء والمباركة للقيادة الرشيدة ومؤكدين أن الملك الصالح خادم الحرمين الشريفين قاد البلاد بكل أمانة واقتدار من خلال الإنجازات العظيمة التي تميزت بالشمولية والتكامل في جميع المجالات والمشروعات التعليمية والمشروعات العملاقة مع المحافظة على العقيدة الإسلامية الصحيحة منهجا ودستور .
عقب ذلك ألقى الدكتور عيسى بن شباب الحربي كلمة أهالي محافظة الحناكية أوضح فيها أن التاريخ يسجل للمملكة ولملكها المعطاء جملة من المكرمات وحلة من الأعطيات تدون بمداد من ذهب على صفحات من نور تزيد بهاء وشعاعا على مرور الأيام منوها في هذا الصدد بالموافقة الكريمة على رفع مستوى محافظ الحناكية إلى فئة ( أ ) قائلا :"كم لهذا القرار من دلالات نيرات وتبعات مباركات ووافر الخدمات فحق علينا أن نقدم لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله شكرا جزيلا وتقديرا كبيرا وعرفانا ودعاء".
وعبر سمو أمير منطقة المدينة المنورة من جانبه , عن شكره للجميع لما عبروا عنه من مشاعر صادقة, مشيراً إلى أن رفع درجة المحافظات سيكون له الأثر في دعم ميزانية المنطقة وزيادة المشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن, مؤكدا مواقف خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - المعروفة وحرصه أيده الله على تحقيق ما يتطلع إليه المواطن ورفع مستوى المعيشة والعمل على تسهيل سبل الحياة الكريمة له والارتقاء بجميع الخدمات المقدمة له .







يعرض مخاطر حرات المدينة ..
 وفد من جامعة الملك عبدالعزيز يلتقي أمير منطقة المدينة المنورة

طيبة اليوم - المدينة المورة :

سيقوم بمشيئة الله تعالى وفد من جامعة الملك عبدالعزيز يرأسه معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز أ.د/ أسامة بن صادق طيب بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة يوم غداً الأحد 6/7/1433هـ لتقديم عرض عن مشروع الجامعة الدولي الخاص بدراسة المخاطر البركانية لحرة المدينة المنورة والذي يعتبر امتداداً لمشاريع سابقة للجامعة عن الحرات البركانية في المملكة وخصوصاً حرة المدينة وتقديم الشكر لسموه الكريم على دعمه اللامحدود .






أمير منطقة المدينة المنورة يعزّي الرحيلي
٢٠١٢/٥/٢٦

عزى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، خلال زيارته لقائد أمن المسجد النبوي الشريف اللواء حامد بن أحمد الرحيلي وإخوانه، وقدم مواساته في وفاة والدتهم -رحمها الله- سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها الله بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.
وعبّر اللواء الرحيلي وأهل العزاء عن شكره لسمو أمير المنطقة على تعازيه، منوهين بأن المواطن والمقيم بمدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- اعتاد من سموه الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير والوقوف مع الجميع في مصابهم داعين لسموه بالصحة والعافية وأن لا يريه أي مكروه.





تقسيم محيط المسجد النبوي إلى خمس مناطق بألوان مختلفة
لقاء هيئة تطوير المدينة المنورة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

عقد في مقر هيئة تطوير المدينة المنورة اجتماع مع إحدى الشركات المتخصصة، لمناقشة عدد من التصورات والمرئيات حول "مشروع تسمية وترقيم المنطقة المركزية" المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتم خلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن أمانة المنطقة ووكالة شئون المسجد النبوي الشريف وفرع وزارة الحج والبريد السعودي والمؤسسة الأهلية للأدلاء تقديم عرض مرئي للمشروع الذي تضمن عدداً من الحلول والأفكار التي تضمنها المشروع بعد اكتماله، ومن ذلك تقسيم المنطقة المركزية إلى 5 مناطق، بحيث يكون لكل منطقة لون وزخرف خاص، إضافة إلى تجميل الأراضي والمساحات، ونصب لوحات إرشادية بعدد من اللغات، وإنشاء مركز سياحي لمساعدة الزوار وإرشادهم، فيما روعي في الألوان أن تكون ملائمة ومناسبة لتاريخ المدينة المنورة وطبيعة المكان.

يذكر أن المشروع يرمي إلى دراسة وضع نظام متقدم لتسمية وترقيم الشوارع والمباني من فنادق وخدمات بالإضافة إلى المعالم الرئيسية للمنطقة مثل الحرم الشريف والبقيع بحيث يسهل النظام عملية الوصول للموقع من قبل الزوار بكل يسر وسهولة، وتنطلق الدراسة في ذلك من خلال تحليل وتقييم الوضع الراهن، وتقسيم المنطقة المركزية إلى وحدات مساحية مناسبة وتصنيف الشوارع وترقيمها وتصنيف الساحات والميدان والمناطق المفتوحة وفق أنواعها وخصائصها، وبذلك يتوفر نظام متطور يمكن الشخص من الوصول إلى وجهته بيسر وسهولة بدون اللجوء إلى السؤال والبحث، فضلاً عن عدم تأخر الجهات المعنية كالدفاع المدني والهلال الأحمر عن تقديم خدماتها.








عبد الرحيم حدادي- المدينة
السبت 26/05/2012

قلد مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة اللواء حمود بن وصل الحربي بحضور مدير شعبة السجن العام العميد عبدالرحمن بن عبدالله الحازمي كلًا من العقيد صالح حنش الغامدي والعقيد نايف نياف العمري رتبتهما الجديدة بعد صدور الأمر الملكي الكريم بترقيتهما من عقيد إلى عميد حاثا كل منهما على المزيد من البذل والجهد والعطاء في أعمالهما متمنيا لهما دوام التوفيق والنجاح.





إدارة الطرق: بدأنا ترسية تنفيذ المشروعات في ميزانية 33
مليار ريال لتغيير خريطة التنقلات في المدينة المنورة
«عكاظ»، (المدينة المنورة)

نفذت الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة عدداً من مشروعات الطرق والجسور والعبارات والإنارة بتكلفة بلغت حوالي المليار ريال. وأوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب أن الإدارة شرعت في تنفيذ عدد من المشروعات ضمن ميزانية هذا العام 1433هـ وتمت ترسيتها على بعض الشركات والمؤسسات الوطنية واشتملت على تقاطعات على طريق المدينة المنورة / القصيم / ينبع السريع بمبلغ 360 ر 741 ر 97 ريالا، ومشاريع المجموعة الرابعة / طريق العثيا وطريق هدبان وطريق مديسيس الشمالي بطول 62 كيلو متراً بمبلغ 910 ر 191 ر 23 ريالات.

وبين أن العمل جار على ازدواج طريق المدينة المنورة / تبوك بطول 76 كيلو متراً بمبلغ وقدره 500 ر 142 ر 84 ريال ، واستكمال ازدواج طريق المدينة المنورة / تبوك بطول 181 كيلو متراً بمبلغ وقدرة 404 ر 508 ر 284 ريالات ، و طريق خيبر / الحائط بطول 73 كيلو متراً وبمبلغ 960 ر 059 ر 835 ريالاً ، وطريق الضميرية / اليتمة بطول 70 كيلو متراً وبتكلفة تبلغ 000 ر 500 ر 24 ريال.
وأفاد أن من ضمن المشروعات مشروع المحول الشرقي لمدينة ينبع الصناعية بطول 42 كيلو متراً بمبلغ وقدره 759 ر 999 ر 62 ريالاً ,وطريق المدينة المنورة / حائل المزدوج المباشر ( الجزء الثالث ) بطول 33 كيلو متراً وبمبلغ وقدره 407 ر 760 ر 66 ريالات ,ومشروع المجموعة الثامنة ( طلال القاعية ، عقيلة ثرب ، المرية مديسيس مع التقاطع , صخيبرة بطول 95 كيلو متراً بقيمة
000 ر 833 ر 48 ريال.
الجسر الدائري
وأشار المهندس كاتب إلى أنه يجرى استكمال جسر الطريق الدائري الثالث ( المرحلة الأولى ) بطول 1 كيلو متر بمبلغ 972 ر 999 ر 109 ريالاً ,و تنفيذ الطرق الرئيسية بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ وقدرة 995 ر 999 ر 117 ريالاً ,وإستكمال المرحلة الأولى من الطريق الدائري الثالث بطول 5 كيلو مترات بتكلفة 420 ر 998 ر 111 ريالاً ، واستكمال تنفيذ بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة الثالثة ) طريق المدينة / حائل المباشر بطول 52 كيلو متراً وبمبلغ إجمالي 699 ر 684 ر 115 ريالاً ، وطريق الأكحل / رابغ بطول 66 كيلو متراً بمبلغ 815 ر 442 ر 56 ريالاً ، وتحسين تقاطعات على الطريق الدائري الثاني بمنطقة المدينة المنورة ( تقاطع أبي ذر وتقاطع سيد الشهداء وتقاطع الملك فهد ) بمبلغ اجمالي 450 ر 525 ر 144 ريالا.
ربط طرق
وبين مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة أن المشروعات تشمل ربط طريق النخيل والدثير بطريق المدينة / حائل المزدوج بطول 42 كيلو متراً وبمبلغ إجمالي قدره 100 ر 890 ر 39 ريال ،وإستكمال المحول الشرقي لمدينة ينبع الصناعية بطول 8 كيلو مترات بتكلفة 780 ر 499 ر 93 ريالاً ،ومشاريع الطرق الزراعية بالمدينة المنورة ( المجموعة الثالثة عشر) وصلة الحار, مزارع المدينة و بواط و المندسة / الحفر / المندسة بطول 100 كيلو متر وبمبلغ إجمالي 828 ر 898 ر 53 ريالاً وتنفيذ الطرق الرئيسية والثانوية بالمدينة المنورة ( تحسين تقاطع عمر بن الخطاب وتقاطع عثمان بن عفان وتقاطع لخدمة المخططات السكنية على جانبي طريق الهجرة ومحول تقاطع الميقات ) بمبلغ 000 ر 411 ر 102 ريالا.
طرق ثانوية وزراعية
وأفاد أن من ضمن المشروعات تنفيذ الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة المدينة المنورة ازدواج العلا / خيبر – المطار- وازدواج العلا / الحجر وطريق الفارعة / بليطيح بطول 58 كيلو متراً بمبلغ 800 ر 840 ر 117 ريال ، وتنفيذ الطريق الدائري الثالث بالمدينة المنورة ( المرحلة الثانية ) بطول 7 كيلو مترات بتكلفة 082 ر 969 ر 56 ريالاً ،واستكمال بعض الطرق بالمدينة المنورة ( المجموعة الرابعة ) وصلات الطرق المتفرعة من طريق المهد / عفيف بطول 3 ر 82 كيلو مترات بقيمة 817 ر 055 ر 36 ريالاً ، واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة المزدوج بطول 8 كيلو مترات بقيمة 280 ر 211 ر 72 ريالا ، واستكمال إنارة مداخل المدينة المنورة / طريق الهجرة / وطريق القصيم السريع بطول 3 ر 17 كيلو مترات بتكلفة 120 ر 442 ر 14 ريالا ، وإصلاح المسارات الحالية الجاري ازدواجها ( المدينة / تبوك ) بطول 54 كيلو متراً بتكلفة إجمالية بلغت 910 ر 999 ر 69 ريالات
كما تشمل استكمالات بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة السابعة ) الغاشية أمبوان وطريق الجميزة واستكمال طريق الأكحل رابغ بطول 135 كيلو متراً بقيمة 000ر700ر90 ريال ، وإستكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة السادسة) وتشمل إستكمال جسور أبي الحلو / الجديدة وطريق القرم الفرش ومزارع فضلا وطريق قصيب العوج وطريق مصادر وطريق قرى السطح بطول 89 كيلو متراً وبتكلفة إجمالية بلغت 000 ر 100 ر 121 ريال ، واستكمالات بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة( المجموعة الثامنة) استكمال خيبر حانط تقاطع أرامكوا واستكمال طريق بواط بطول 46 كيلو متراً بتكلفة إجمالية بلغت 996 ر 999 ر 74 ريالاً.
استكمالات طرق
كما تشمل استكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة الخامسة ) تقاطع مدينة الحجاج وإستكمال طريق بدر/ واسط بطول 35 كيلو متراً بقيمة 999 ر 499 ر 98 ريالاً ،وتحسين ثلاث تقاطعات على الدائري الثاني بتكلفة إجمالية بلغت 000 ر000 ر 100 ريال ، واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة بطول 30 كيلو متراً بتكلفة 000 ر 000 ر 200 ريال.
وقال المهندس كاتب إنه تم إنشاء مبنى إدارة الطرق والنقل بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة 961 ر 999 ر 2 ريالاً ، و تنفيذ طريق الدائري الثالث ( المرحلة الرابعة ) بمنطقة المدينة المنورة بطول 18 كيلو متر بتكلفة 956 ر 870 ر 147 ريالاً ، والطرق الثانوية بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة الأولى - الدائري الثالث ) طريق صهوة الصويدرة الحزرة بطول 35 كيلو متراً بتكلفة 304 ر 998 ر 79 ريالات اضافة الى استكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة الحادي عشر ) طريق كيف مزراع العاقول طريق الغصن طريق سد الغابة طريق بواط طريق العطافية 5 ر 67 كيلومتر بمبلغ 800 ر 966 ر 41 ريال ، وإستكمال بعض الطرق المجموعة الثالثة عشر طريق إطلال القاعية وعقيلة ثرب طريق العثية طريق ثرب إطلال بطول 23 كيلومتراً بتكلفة اجمالية 471 ر 445 ر 10 ريالا . فيما يتصل بالطرق الزراعية بمنطقة المدينة المنورة ( المجموعة الثالثة عشر ) هناك طريق قرية سويقه ربط المطاوي بالخيال مع وصلبة عين طوالة وطريق أبوزباير وأم هشيم وطريق قرية المرقب المنجي طريق الرفيعة الجرف بطول 85 كيلو مترا بتكلفة 997 ر 999 ر 63 ريالا ، و إصلاح المسارات الحلية لطريق ينبع شرما حقل بطول 70 كيلو مترا بتكلفة 999 ر 999 ر 77 ريالا ، اضافة إلى تنفيذ طريق المدينة المنورة / العلا / تبوك السريع ( المرحلة الأولى ) بطول 6 كيلو مترات وبتكلفة 000 ر 000 ر 70 ريال.
الدائري الثالث
كما شملت تنفيذ طريق الدائري الثالث ( المرحل الخامسة ) بمنطقة المدينة المنورة بطول 5 كيلو مترات وبتكلفة 000 ر 000 ر 100 ريال ، واستكمال طريق حائل / المدينة المنورة المزدوج بطول 12 كيلو مترا بتكلفة 000 ر 000 ر 100 ريال ، واستكمال بعض الطرق بالمدينة المنورة ( المجموعة التاسعة ) تقاطع الحسينية تقاطع الجامعات تقاطع بدر الشمالي بتكلفة 496 ر 999 ر 95 ريالا ، واستكمال بعض الطرق بالمدينة المنورة ( المجموعة العاشرة ) المحول الشرقي ينبع النخل مع تقاطعين بطول 25 كيلو مترا بتكلفة 388 ر 496 ر 163ريالا.
طريق تبوك
وأبان المدير العام لإدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة أن هناك العديد من المشاريع المعتمدة التي ستنفذها إدارة الطرق والنقل خلال العام القادم بمشيئة الله تعالى منها مشروع طريق المدينة المنورة / تبوك المزدوج بطول 5 كيلو متر وإنارة طريق المدينة المنورة مكة المكرمة السريع بطول 10 كيلو متر وإنارة طريق المدينة المنورة ينبع السريع بطول 5 كيلو مترات وإنارة طريق المدينة المنورة القصيم بطول 5 كيلو متر بطول إجمالي 25 كيلو مترا, ووصلات الطرق المتفرعة طريق الأكحل رابغ المقترح بطول 48 كيلو مترا ,وطريق الرامية القراصة مع وصلة طريق هدمة بطول 60 كيلو مترا, واستكمال طريق الحائط بطول 20 كيلو متر,واستكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة المجموعة الرابعة عشر واستكمال طريق بدر واسط ينبع النخل بطول 15 كيلو متر واستكمال طريق الفقعلي المندسة بواط بطول 7 كيلو مترات. 
كما تشمل استكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة المجموعة السابعة عشر واستكمال الطريق الدائري الثالث بالمدينة المنورة بطول 8 كيلو مترات وطريق مجمع كسارات المدينة المنورة بطول 6 كيلو مترات ، وإصلاح المسار الحالي لطريق تبوك المدينة المنورة المرحلة الثانية بطول 20 كيلو مترا مفيدا أن من بين المشاريع المعتمدة إصلاح المسار الحالي لطريق ينبع, ينبع النخل بطول 20 كيلو مترا,واستكمال مبنى أفرع إدارة الطرق بينبع , إضافة إلى استكمال الطريق الدائري الثالث بطول 5 كيلو مترات المرحلة السادسة ، واستكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة المجموعة الخامسة عشر واستكمال ازدواج طريق العلا الحجر بطول 19 كيلو مترا.
واستكمال طريق جيده ( قرى السطح وبئر الأراك وبئر خصلف وقصير وعمودان ) بطول 20 كيلو مترا ,واستكمال بعض الطرق بمنطقة المدينة المنورة المجموعة السادسة عشر ،واستكمال طريق الضميرية اليتمة بطول 25 كيلو مترا واستكمال الأعمال التكميلية لطريق المدينة المنورة القصيم ، ينبع ، رابغ ، ثول السريع وتقاطع مزارع العاقول على طريق القصيم السريع ، والعمل على طريق المدينة المنورة العلا تبوك السريع المرحلة الثانية الجزء الواقع بين منطقة المنورة بطول 15 كيلو مترا واستكمال طريق المدينة المنورة حائل بطول 35 كيلو مترا وتنفيذ الطرق الفرعية القصيرة في الفريش و دحلة الملح وأبو عشاة ومغطية.




تم منحهن قروضاً بلا فوائد بقيمة خمسة آلاف ريال
تركستاني: تكوين 63 حرفة لستة آلاف سيدة بلغ إنتاجهن 85%
الغرفة التجارية في المدينة المنورة.. (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٢٥

تتجه العديد من الأسر المنتجة في المملكة إلى الاستفادة من البرامج الحكومية وبرامج القطاع الخاص، لدعم منتجاتها، والتركيز على جودتها لزيادة نسبة المبيعات، رغبة في تحسين الأرباح العائدة لها .وفي ظل ضعف البرامج الحكومية المقدمة لتلك الأسر بادرت العديد من جهات القطاع الخاص، أهمها الغرف التجارية بالشراكة. والبنوك إلى دعم تلك الأسر بقروض بلا فوائد مادية.
المسؤولية الاجتماعية

محمود تركستاني

وأوضح نائب مدير البنك الأهلي للمسؤولية الاجتماعية محمود تركستاني في حديثه لـ» الشرق « أن فكرة إنشاء برنامج المسؤولية الاجتماعية في البنك بدأت منذ عام 2005 م، حيث حرص البنك الأهلي على دعم البرنامج بهدف تقديم تدريب حرفي للسيدات من الأسر المحتاجة، كي يتسنى لهن بيع إنتاجهن والاستفادة منه، دون الحاجة للجمعيات الخيرية كمصدر إعانة. مشيرا إلى تكفل البنك بتوفير جميع ما يلزم السيدات من أدوات وأجهزة للمساعدة في بدء الإنتاج، إضافة لدفع تكاليف الدورات والأدوات المستخدمة في الحرف المهنية والإنتاج، مشيرا إلى تصنيف الدورات حسب نوع الحرفة .
ونوه تركستاني إلى تكوين 63 حرفة واستفادة أكثر من (6) آلاف سيدة حول المملكة، حيث بلغت نسبة المنتجات فعليا (85%). منوها إلى مطالبة الشابات الواعدات بقروض صغيرة لتنمية مشاريعهن. وقد قرر البنك على إثرها إنشاء صناديق تسمى بـ(القرض الحسن) داخل الجمعيات الخيرية، بحيث يعطى للفتيات المجتهدات مبلغ يصل إلى (5) آلاف ريال كمرحلة أولى رغبة في تطوير وتنمية الإنتاج، مبينا أنه قرض متناهي الصغر يتم تسديده بنفس القيمة دون فوائد ربحية.
الغرفة التجارية

وبينت مديرة مركز سيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مروة عسيلان، أن الغرف التجارية من المصادر المزودة لدعم الأسر المنتجة، وتقول» غرفة المدينة أعدت برنامجا خاصا بتعزيز قيمة المسؤولية تجاه المجتمع ووضعت لذلك أجندة هامة تهدف إلى تنشيط هذه القيمة من خلال محورين، يتمثل أولهما في اتخاذ الغرفة كنموذج لتوطين هذه القيمة، ويتمثل المحور الآخرعلى تبني القطاع الخاص لهذه القيمة باعتبارها جزءا من مسؤولياته تجاه المجتمع.
دعم الأسر المنتجة

وأشارت عسيلان إلى ما يختص بدور الغرفة التجارية في دعم الأسر المنتجة، حيث تعمل على دعم وتحويل أفكار الأسر المنتجة إلى رؤية اقتصادية ذات مردود مجتمعي في تشغيل معظم أفراد الأسرة، إلى جانب العائد المادي، وشرعت الغرفة في تحقيق ذلك إلى اتخاذ العديد من التوجهات التنفيذية والإجرائية، منها توقيع غرفة المدينة لـ «مذكرة تفاهم» مع الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المدينة ممثلة في حاضنة ومركز دعم المشروعات الصغيرة، وتستفيد الحاضنة والمركز بموجب هذه المذكرة من إمكانيات الغرفة، خاصة مقر التدريب النسائي التابع لها، وذلك لتنفيذ الدورات وعقد اللقاءات المساهمة في نشر ثقافة العمل الحر، إلى جانب عقد لقاءات تعريفية للجهات الداعمة، كما تستفيد حاضنة الجمعية من شراكات الغرفة مع الجهات الأخرى في دعم المشروعات الصغيرة. ولفتت عسيلان إلى أن المركز أعد قاعدة بيانات عن الأسر المنتجة في المنطقة، بهدف تزويد سيدات الأعمال بهذه القائمة عند حاجتهم للصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية، ليتم تعريفهم على الأسر المنتجة والأنشطة التي تمارسها، حيث حقق هذا التوجه العديد من النجاحات، مضيفة أن الغرفة عملت على تقديم دعمها للأسر المنتجة من خلال تخصيص مساحات مجانية لتسويق منتجاتهم في مركز المعارض والمهرجانات والفعاليات ذات العلاقة، وتشير» تم تخصيص (41) مساحة مجانية للأسر المنتجة في مهرجان الربيع الجاري بالمدينة، و(20) محلا في مهرجان الصيف «.
بعض الجهات الداعمة للأسر المنتجة (جرافيك الشرق)




جامعة طيبة تعلن عن وظائف محاضرين في عدد من التخصصات
سبق - المدينة:
 أعلنت جامعة طيبة ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي عن توفر وظائف محاضرين للسعوديين من خلال الموقع الرسمي للجامعة (www.taibahu.edu.sa)، وسيتم استقبال الطلبات ابتداء من اليوم السبت وحتى نهاية الأربعاء 9/ 07/ 1433هـ حسب تقويم أم القرى.

وتشترط الجامعة في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية ولا يزيد عمره عن (38) عاماً، وأن يعادل شهادته في حال كانت الجامعة غير سعودية، وأن يتوافق تخصص الماجستير مع تخصص البكالوريوس، ولا يقل التقدير في درجة الماجستير عن جيد جداً.

وأشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر، بأن على الراغبين في شغل هذه الوظائف ممن تتوفر لديهم الشروط، التقديم عبر موقع الجامعة على الإنترنت.

وأبان طاهر أن المستندات المطلوبة صورة من شهادة البكالوريوس والماجستير، وصورة من معادلة الشهادة للجامعات غير السعودية، وصورة من السجل الأكاديمي (كشف الدرجات) وصورة من بطاقة الأحوال المدنية أو صورة من بطاقة العائلة.

وفيما يلي توضيح بالوظائف المطلوبة:




دملو: على أولياء الأمور مراجعة قسم الطلاب لتخفيف الضغط على الطالبات
تكدُّس لمتقدِّمات الوظائف التعليمية بجامعة طيبة للحصول على سجلاتهن

تكدّس عدد كبير من خريجات كليات البنات التابعة سابقاً للرئاسة العامة لتعليم البنات، والمتقدِّمات على شغل الوظائف التعليمية بديوان الخدمة المدنية بالمدينة المنورة أمام عمادة القبول والتسجيل بجامعة طيبة الأسبوع المنصرم، وذلك للحصول على السجل الأكاديمي لهن للمطابقة النهائية، التي طالبت بها وزارة التربية والتعليم لاكتمال مراحل تسليم ملفات المتقدِّمات خلال الأسبوعين الجاري والمقبل، واللاتي يفوق عددهن عن (1600) متقدِّمة بالمدينة المنورة فقط .
وقالت المتقدِّمة سعاد الحربي : ” إن مشكلة الطالبات تتمثّل في الحصول على السجل الأكاديمي حيث إنهن تخرجْنَ من كليات البنات التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً قبل انضمامها لجامعة طيبة “، مضيفة أن المتقدِّمات يعانين كثيراً بعد اشتراط الخدمة المدنية تقديم السجلات الأكاديمية ضمن ملف المتقدِّمة .
وشاركتها الرأي حنان محمد، مؤكِّدة أن التأخير في الحصول على السجل بسبب التكدُّس الكبير من المتقدِّمات بشطر الطالبات التابع لجامعة طيبة، قد يعطِّل تقديم بعض المتقدِّمات الأخريات، وبالتالي إلغاء التحاقهن بالوظائف التعليمية الشاغرة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، عن طريق وزارة الخدمة المدنية، مشدِّدة على ضرورة تدخُّل إدارة الجامعة وزيادة عدد الإداريات والعاملات بعمادة القبول والتسجيل خلال الأسبوع المقبل، لمواكبة الضغط الكبير على الموظفات الحاليات .
كما أوضحت المتقدِّمة حمدة الصبحي بأن التكدُّس والتجمُّع الكبير للمتقدِّمات للوظائف التعليمية يأتي بسبب غياب المعلومة الصحيحة عن المرشَّحات لتلك الوظائف، مضيفة أن الإشاعات تتسرّب بين المتقدِّمات، دون إفادة رسمية مما أدَّى إلى اضطراب الأوضاع وزيادة نسبة التوتُّر لديهن .
وأكَّدت الصبحي أن جامعة طيبة تعمل بشكل مكثَّف لإنهاء طلبات المتقدِّمات بأسرع وقت، ولكن الموظفات الموجودات حالياً بعمادة القبول والتسجيل لا يكفين لخدمة هذا العدد الكبير من المتقدِّمات خلال أسبوعين فقط .
من جهته دعا عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبد العزيز دملو في حديثه لـ” الشرق “أولياء أمور الطالبات إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل بقسم الطلاب لتخفيف الضغط على قسم الطالبات، منوِّها بضرورة اصطحاب المستندات المطلوبة حتى يتمّ خدمتهن بأسرع وقت ممكن، ومن تلك المستندات وثيقة التخرّج الأصلية للحصول على السجل الأكاديمي الخاص بطالبات كليات البنات التي كانت تتبع الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً .



30.4 مليون لهدم وبناء عدد من المساجد

٢٠١٢/٥/٢٦

أرست وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من مشروعات الهدم والبناء لمساجد وجوامع على عـدد من الشركات والمؤسسات الوطنيـة بتكلفة إجمالية زادت عن ثلاثين مليوناً و411 ألف ريال. وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية المكلف عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروعات الجديدة تتضمن تطوير وتوسعة جامع الملك عبدالعزيز بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض بتكلفة أربعة ملايين و681 ألفاً و578 ريالاً لمدة ثمانية أشهر، وهدم وإعادة إنشاء مساجد المجموعة (ط) بمحافظة العيص بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة مليون و378 ألفاً و290 ريالاً لمدة 18 شهراً، وصيانة ونظافة وتشغيل جامع ومركز الدعوة وملحقاته بالدمام بتكلفة مليونين و808 آلاف ريال لمدة ثلاث سنوات، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثانية بتكلفة ثمانية ملايين و668 ألفاً و800 ريال لمدة 36 شهراً، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة (أ) ومبنى الإحساء بتكلفة مليونين و388 ألفاً و456 ريالاً لمدة 36 شهراً، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة العاشرة بتكلفة خمسة ملايين و171 ألفاً و400 ريال لمدة 36 شهراً، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الخامسة بمحافظة الجبيل الـ23 بالدمام بتكلفة مليون و531 ألفاً و152 ريالاً لمدة 36 شهراً، وهدم وإنشاء جامع المضايا بمنطقة جازان بتكلفة مليون و983 ألفاً و495 ريالاً لمدة 18 شهراً، ومشروع الدعم الفني لإدارة المشروعات والصيانة بفرع الوزارة بمنطقة عسير بتكلفة مليون و800 ألف ريال لمدة 24 شهراً.



بلدي المهد يشرك المرأة في صناعة القرار

ياسر المطيري (مهد الذهب)

دعا المجلس البلدي في محافظة مهد الذهب عبر موقعه الرسمي الجديد للتواصل مع الجمهور، إلى مشاركة المرأة في صناعة قراراته من خلال الموقع الإلكتروني.
وأوضح لـ«عكاظ»رئيس المجلس البلدي في مهد الذهب زويد الهجله، أن الهدف من تدشين الموقع هو تيسير التواصل مع المواطنين والوصول لأعضاء المجلس بهدف طرح أي اقتراحات أو شكاوى والاستفادة من تقنية الأجهزة الحديثة في سهولة وصول أصوات المواطنين للمسؤولين. وقال الهجلة إن أعضاء المجلس البلدي يأملون في تفاعل إيجابي من قبل المواطنين من خلال طرح شكاواهم واقتراحاتهم عبر الموقع ليتمكنوا من التفاعل بكل شفافية.
يذكر أن المجلس البلدي يستعد لعقد لقاء مع المواطنين، يتسم بالشفافية لمعرفة أهم احتياجات المحافظة. 
رابط الموقع: http://www.macm.gov.sa/






الأهالي يصفونها بـ "المعضلات" ويطلبون من الأمين حسمها

عبدالرحيم حدادي - المدينة المنورة
السبت 26/05/2012

مثلّت «المنح» المتأخرة والمخططات الخالية من الخدمات مشكلتين رئيسيتين يعانيهما أغلب سكان المدينة المنورة فأغلب الشرائح التى تحدثت لـ»المدينة» تقاسمت نفس حروف الشكوى وتحدثت بنفس المفردات مطالبين الأمين الجديد بإنهاء ما وصفوها بـ «المعضلات المزمنة».
«المدينة» تحمل معاناة الأهالي في استطلاع ميداني استهدف الإجابة عن سؤال.. ماذا يريد المواطنون من الامين؟. 

500 ألف 

محمد الجابري - تقدمت لأمانة المدينة للحصول على منحة أرض منذ أكثر من 15 سنة أراجع الأمانة دون أي نتيجة وأتمنى من الأمين الجديد أن يشعر بنا ويحس بمعاناتنا ويسرع موضوع المنح المجمدة منذ عشرات السنين وحلمي الوحيد أن أحصل على قطعة أرض في المدينة المنورة تكون سكنا أو بداية تغيير لحياتي وأتمنى أن يدرج اسمي ضمن اعتماد بناء مشروع 500 ألف وحدة سكنية في كل مناطق المملكة التي سيكون للمدينة المنورة نصيب منها والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله. 

لا حلول 

المواطن عبدالرحمن: نطالب أمين المدينة بأن يشرع أبوابه للمراجعين وأن يسرع منح المواطنين ذوي الدخل المحدود حيث لي أكثر من 16 سنة وأنا أراجع الأمانة لكي أحصل على استمارة منحة أرض وفي كل مراجعة يقولون لا توجد استمارات منح ولا أسمع غير كلمة لا توجد استمارات رغم أنني أشاهد في الصحف أسماء لمواطنين منحوا أراضي جديدة وأنا مواطن من حقي الحصول على منحة أرض. 
أين الاستمارات؟ 

محمد إبراهيم: تقدمت قبل ثماني سنوات بتعبئة استمارة منحة أرض عن طريق أحد الزملاء الذي شجعني على ذلك وراجعت الأمانة ولم أجد لي طلبا باسمي وطلبت منهم استمارة جديدة واعتذروا بعدم وجود استمارات منح ذوي الدخل المحدود وعن طريق شخص معين من أهل تبوك أشار عليه بتقديم منحة في تبوك وفعلا تقدمت بطلب في تبوك وحصلت على منحة أرض في أقل من خمس سنوات. 
المياه الراكدة 

وليد أبو خالد: تقدمت لأمانة المدينة المنورة عام 1415 للحصول على منحة أرض مثل غيري ممن حصلوا عليها ومنذ ذلك التاريخ أي قرابة 18 سنة لم أحصل على قطعة أرض أبني فيها سكنا لأسرتي وفي آخر مرة راجعت الأمانة قالوا المنح موقوفة حتى إشعار آخر ونطالب الدكتور خالد طاهر بأن يهتم بهذا الجانب الإنساني لأهالي طيبة الطيبة ويحرك المياه الراكدة فيما يتعلق بمنح المواطنين.

المرأة والمنحة 

عائشة العنزي قالت لماذا لا تمنح المرأة أرضا إلا إذا طلقت أو توفي زوجها أو يصل عمرها أربعين سنة أليست المرأة مواطنة من حقها الحصول على منحة أرض حتى وإن كانت في عصمة رجل، الحياة لا أحد يضمنها قد تطلق المرأة في أي لحظة أو تصبح أرملة يكون لديها أرض تقضي عليها بقية عمرها خاصة إذا كان لديها أبناء. 

الروتين القاتل 

المواطنة اسيا قالت انها مطلقة ولديها بنت وتتمنى أن تحصل على أرض وتقول ان روتين الأمانة وسنين الانتظار يمنعها أن تتقدم لأمانة المدينة المنورة مستشهدة بكلامها أن لها زميلات أرامل ومطلقات تقدمن لأمانة المدينة لكي يحصلن على أراضي منحة لذوي الدخل المحدود ومنهن من منحت خارج المدينة المنورة في آبار الماشي وفي الصويدرة وبعنها بثمن بخس وتقول لو تقدمت للحصول على منحة أين ستكون المنحة؟.

50 عاما 

أم فراس مطلقة قالت اعتماد الأمانة لمخططات كبيرة بعضها خارج العمران تخلو من الخدمات وتحتاج لخمسين سنة حتى تصبح سكنية وتصلها الخدمات وهي في أطراف مداخل المدينة المنورة مثل الصويدرة وآبار الماشي ووادي الفرع وتبعد عن المدينة المنورة من 60 كيلو إلى 120 كيلو متى تبنى ومتى تسكن ومتى تصلها الخدمات حتى في حال بيعها لا تثمن مثل الأراضي التي داخل المدينة المنورة. 

تأخر المنح 

سعود العروي قال ان تأخر توزيع المنح يقلق الكثير من الناس من ذوي الدخل المحدود كما أن المخططات التي توزع كمنح أراض يجب أن تأخذ الأولوية في الخدمات لا أن يعتمد المخطط ومن ثم يوزع للمواطنين أصحاب الدخل المحدود ويترك دون خدمات لعشرات السنين، مشيرا الى أن توزيع المنح على مجاري السيول وفي الوديان لا يستفاد منها والشواهد على ذلك كثيرة منها ما تم منحها لبعض المواطنين في العاقول معظمهم رفضوا استلامها لأنها تقع على واد وعلى مجرى سيل وبالتالي وعدتهم الأمانة بتعويضهم عن هذه الأراضي في مواقع أخرى ومنهم حتى هذه اللحظة لم يستلموا الأراضي التعويضية.





أزمة الأسمنت تعود بعد شهر من الحل
ارتفاع سعر الكيس إلى 16 ريالا.. وغرفة مكة تستدعي لجنة المقاولين
مستهلكون يحصلون على حصصهم بسوق أسمنت المدينة (تصوير: محمد العسيري)
المدينة المنورة، مكة المكرمة: سعد الحربي، علي العميري 2012-05-25 1:44 AM 

عادت أزمة الأسمنت في منطقة المدينة المنورة مجددا فيما ارتفع سعره إلى 16 ريالا خلال الأسبوع الجاري، وأوضحت اللجنة التجارية في غرفة المدينة الصناعية أن بوادر أزمة أسمنت تلوح في المنطقة بسبب عدم تطبيق الحلول التي طرحت في الاجتماعات السابقة.
وتأتي الأزمة بعد شهر من نشر "الوطن" في 20 أبريل عن انتهاء الأزمة وتوفر أكياس الأسمنت من مصنعي ينبع والقصيم في المحال وبيع كيس الأسمنت الواحد بـ14 ريالا.
وأوضح عدد من المقاولين تخوفهم من تكرار الأزمة السابقة التي استمرت لأكثر من 3 أشهر والانتظار بالطوابير للحصول على 20 كيسا أو 50 كيسا فقط، مبدين عدم استعدادهم لتحمل هذا الانتظار وتعطيل مشاريعهم.
وذكر المواطن عبدالرحمن الجابري أن عودة الأزمة تؤكد تجديد تعطيل مشاريع وأعمال البناء في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيلجأ إلى العقود القصيرة مع شركات المقاولة حتى لا يرتبط معهم بأوقات تدخل فيها أزمات مثل أزمة الأسمنت.
من جهته أكد رئيس اللجنة التجارية في الغرفة الصناعية في منطقة المدينة المنورة محمود رشوان أن التجار أبلغوه بعودة ارتفاع أكياس سعر الأسمنت إلى 16 ريالا خلال الأيام الماضـية، وبين رشوان أن عودة الأزمة أمر مـحتمل إذا لم تنفذ الحلول المـطروحة من قبل اللجنة وفرع التجارة وتجار الأسمنت بعد الاجتماعات المتكررة معهم، والتي تتلخص في إنشاء شركة نقل الأسمنت وإصدار رخصة لمصنع أسمنت في المدينة، وإنشاء فريق إدارة أزمات تشارك فيه جميع الجهات المعنية.
وقال رشوان إن عدم تعاون مصانع الأسمنت يفاقم الأزمة بصورة سريعة حيث لا يوجد سوى مصنع أسمنت تبوك الذي يتعاون معنا لكن فارق قيمة النقل يضاف على أكياس الأسمنت.
إلى ذلك تحركت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة لاحتواء أزمة الأسمنت التي ثشهدها العاصمة ودخلت أسبوعها الثالث رغم بعض البوادر لانفراج الأزمة.
ودعت الغرفة لجنة المقاولين لاجتماع عاجل يوم غد السبت لبحث أسباب الأزمة والحلول الممكنة ليتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإيجاد حل لهذه الأزمة التي دخلت أسبوعها الثالث وأدت إلى توقف العمل في العديد من المشاريع السكنية ووجود خلافات بين المقاولين وأصحاب العمائر. 
وبين أمين عام غرفة مكة عدنان شفي أن ما يحصل أمر مؤسف وأزمة الأسمنت ليس لها ما يبررها وقد تم دعوة لجنة المقاولين لاجتماع عاجل لبحث هذه الأزمة وأسبابها والحلول الممكنة ليتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإيجاد حل لهذه الأزمة التي أدت إلى نقص الكميات ورفع السعر ليصل إلى 19 ريالا للكيس الواحد. 
من جهة أخرى أكد عدد من أصحاب العمائر التي تحت الإنشاء ومنهم حسين السويهري وسالم الغامدي وعطية السلمي توفر بعض الكميات من الأسمنت ولكن بسعر 19 ريالا للكيس الواحد حيث إن الكميات المتوفرة الآن تطرح في نقاط التوزيع خلال الفترة الصباحية ويتم نفادها بشكل سريع ويضطر أصحاب العمائر إلى الشراء بسعر مرتفع لاستئناف العمل في مشاريعهم المعطلة.



"الحمولة الزائدة" تعرض قائدي المركبات للخطر
النزاوي: يمنع استخدام المركبات الخاصة في غير غرضها
سيارة بحمولة زائدة متوقفة في إشارة طريق سلطانة بالمدينة المنورة (تصوير: فيصل الرويشد)


المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-05-25 11:53 PM 

تجاهل المصلحة العامة وضعف الرقابة أسهما في تفشي ظاهرة "الحمولة الزائدة" التي انتشرت مؤخراً في طرقات المدينة المنورة بشكل ملحوظ، وهو ما يعكس صورة سلبية للتطور الذي تشهده المنطقة المدينة. 
إلى ذلك، أبدى عدد من قائدي المركبات بالمدينة المنورة لـ"الوطن" استياءهم من تصرفات البعض باستخدام المركبات الخاصة للتحميل في غير أغراضها المخصصة لها، مطالبين مرور المنطقة بوضع حد لتلك التجاوزات التي أصبحت مشاهدة بشكل يومي في طرقات المدينة، والتي تشكل خطورة بتعريض حياة قائدي المركبات للخطر. 
"الوطن" بدورها قامت بجولة ميدانية لرصد تلك التصرفات والالتقاء بعدد من المواطنين والمقيمين للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم للقضاء على هذه التصرفات.
المواطن ماجد العروي قال إنه خلال سيره بالطريق الدائري بالمدينة المنورة كانت إحدى المركبات من نوع "وانيت" تسير أمامه وتحمل قطع أثاث مستعمل، وسقطت إحدى القطع في الطريق، وأضاف العروي "أكمل قائد المركبة طريقه، وقمت بالاتصال بمرور المدينة المنورة وتزويدهم بموقع المخالفة ورقم لوحة المركبة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتفادي وقوع أي مكروه". 
وفي السياق ذاته تحدث المواطن عيسى الرشيدي مؤكدا أن من يقوم بهذه التصرفات أقل ما يقال عنه أنه شخص لا يراعي المصلحة العامة وحصر تفكيره على مصلحته الشخصية بحيث لا يكلفه ذلك رسوم النقل، متجاهلا أن الطريق ملك الجميع ويجب عليه التقيد بأنظمة المرور واحترام حقوق سالكي الطريق. 
في حين أوضح ياسر المطيري قائلاً "أشاهد العمالة الوافدة بكثرة يستخدمون المركبات الصغيرة في أعمالهم اليومية لنقل أداوتهم الخاصة بالبناء وغيرها، وأضاف يجب على رجال المرور وضع حد لهذه التجاوزات التي يعتقد البعض بأنها ليست بذات أهمية، وأشار المطيري إلى أنه من المؤسف أن الكثير من القضايا الاجتماعية لا يتم معالجتها إلا بعد وقوعها. 
وأوضح منصور فلاتة أن معظم المحلات الخاصة ببيع الأثاث توفر شاحنات لنقل الأثاث مما يحفظ ذلك سلامة الأثاث، والأهم من ذلك سلامة قائدي المركبات الأخرى في الطريق، وأشار فلاتة إلى أنه في حالة معاقبة مرتكب هذه المخالفة وتطبيق الأنظمة عليه سيكون هذا رادعاً له في المقام الأول ودرساً للآخرين في المقام الثاني باحترام النظام وعدم مخالفته. 
وذكر محمد صلحي المسؤول بإحدى شركات نقل العفشإ أنهم يقوموا بنقل العفش داخل المدينة المنورة وخارجها وذلك برسوم يتم تحديدها على غرار المسافة ونوعية التحميل، مؤكدا بالوقت نفسه أنهم يتعهدون للزبائن بالمحافظة على سلامة المواد المراد نقلها من وإلى الموقع المحدد وفق العقود التي يتم إدراجها بين الشركة والعميل، وعن مدى الإقبال على خدماتهم أوضح صلحي أن معظم الزبائن يكونون إما عن طريق شركات خاصة وذلك لنقل المكاتب وما إلى ذلك من المستلزمات أو نقل الأثاث الجديد من قبل المواطنين، مبينا أن الإقبال لنقل الأثاث المستعمل يكاد يكون معدوماً بشكل كبير.
ومن جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي لـ"الوطن" أنه في حال رصد تلك الحالات يتم استيقاف قائد المركبة وتحويل المركبة للحجز لإزالة ما عليها من مخالفة ومن ثم استكمال الإجراءات المتخذة في حق قائد المركبة. 
وأكد النزاوي أن أنظمة المرور تمنع استخدام المركبات الخاصة للأغراض غير المخصصة لها لأنها ليست مجهزة لذلك، وأضاف أنه لابد من توفر وسائل السلامة بالمركبة لتجنب سقوط الحمولة لما فيها من تعريض حياة الآخرين للخطر.



مخـابــز المملكـة تطلب دعما عاجلا
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تعكف اللجنة الوطنية للمخابز التابعة لمجلس الغرف السعودية على إعداد دراسة متكاملة حول المعوقات التي تواجهها المخابز في المملكة من أجل التقدم رسميا إلى الجهات العليا بطلب دعم حكومي.
وجاءت هذه التحركات في أعقاب موجات ارتفاع متوالية لمعدلات الصرف التي تبذلها على أسعار إيجارات نقاط البيع، وفواتير الكهرباء، والتأمين الطبي، وسيارات النقل، الوقود، وغيرها بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدقيق المستورد الذي تصل قيمته إلى 80 ريالا. وأوصت اللجنة في اجتماعها الأخير بضرورة إعداد دراسة متكاملة تكشف حجم الحاجة الملحة في الحصول على دعم حكومي للمخابز في ظل ثبات أسعار المنتجات من الرغيف والخبز والساندوتشات وغيرها إلى جانب إعداد قوائم بأسماء أصحاب المخابز في المملكة عن طريق تكليف رؤساء اللجان الفرعية على أن تعقد اللجنة بعد أسبوعين اجتماعا لها للوقوف على آخر التطورات.
وحول ما تحتاجه المخابز أكد أحد كبار المستثمرين في توريد الدقيق محمد نافع ارتفاع المصاريف على أصحاب المخابز، وقال: المخابز تمر بفترات موسمية خلال السنة، ونحن نسعى دائما في فترات المواسم إلى توفير الكميات المطلوبة من الدقيق لكي يكون في متناول الجميع بعيدا عن أي أزمة محتملة.
من جانبه دعا عضو لجنة موردي الدقيق والمخابز الآلية السابق صالح نافع إلى ضرورة رفع حصص الدقيق في بعض المواسم، وقال: نحن في المدينة المنورة نحتاج خلال فترة المواسم إلى رفع معدل عدد الأكياس الأسبوعي من 14 ألف كيس إلى ما يقارب من 17 ألفا لتلبية الطلب المتزايد في ظل ازدياد أعداد الزوار. وأضاف أن هذه النسبة معتمدة من فترة طويلة، لكن أعداد الزوار ارتفع، وأعداد محلات المخابز زاد عن السابق بكثير وبالتالي فإن توزيع الحصص أصبح غير كاف، ولا يلبي الحاجة تقريبا، وقد تحدثنا مع مسؤولي الصوامع والغلال إلا أنهم أصروا على تثبيت الحصص الأسبوعية كما هي عليه.



نقص شعير بالمدينة ومهد الذهب.. وتجار يتحوطون برفع السعر إلى 40 ريالا


خلا سوق الأعلاف في المدينة المنورة ومهد الذهب خلال اليومين الماضيين من أكياس الشعير، وظلت شاحنات بائعي أكياس الشعير بدون حمولة، فيما تحوط تجار حفر الباطن للأزمة التي طرأت على سوق المدينة برفع الأسعار إلى 40 ريالا للكيس. وتواجد في الموقع عدد من سكان محافظة مهد الذهب بحثا عن أكياس الشعير، لكنهم عادوا دون الحصول على مبتغاهم لعدم توفره بالسوق.

واشتكى عدد من أصحاب المواشي لـ"الوطن" عدم توفر أكياس الشعير في السوق والبحث عن أسباب انقطاعه مع معاقبة المتسببين، حيث قال المواطن سلمان السهلي إن مواشيه ظلت في اليومين الماضيين دون أعلاف، وأضاف السهلي: خلو السوق من أكياس الشعير ينذر بأزمة متجددة تجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا خوفا من تضرر مواشينا.

من جهته أكد لـ"الوطن" رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في المدينة المهندس حمود عليثة الحربي أن أزمة الشعر بدأت تطفو على سوق الأعلاف "ونسعى جاهدين لتوفيره قبل تفاقم الأمر". وبين المهندس حمود أن الاتصالات مع الشركة الموردة لأكياس الشعير للمدينة أوضحت أن جميع مخزونها مباع والجمعية تجري تواصلها مع الجهات المعنية سعيا لتوفير الكميات قبل أن يتفاقم الأمر وتخلق مشكلة لأصحاب الأعلاف والمواشي، ولو اضطرت الجمعية إلى توفيره وتموينه على حسابها ونقله من محافظـة ينبع إلى المدينة.

وعلى صعيد سوق الأعلاف في محافظة حفر الباطن نشبت أزمة جديدة بين ملاك الماشية وتجار الشعير بعد الزيادة المفاجئة التي طرأت أمس على أسعار الشعير وتسببت في رفع الكيس من 37 ريالاً ونصف الريال إلى 40 ريالاً ، وهو الأمر الذي سبب كثيرا من الخلافات في سوق المحافظة.

وبحسب بعض ملاك الماشية الذين تحدثوا لـ"الوطن" فإن الزيادة المفتعلة، بحسب وصفهم، جاءت كتفاعل سلبي مع الأنباء التي وردت من المدينة المنورة حول وجود بعض النقص في كميات الشعير هناك، ليقوم التجار المحليون مباشرة برفع أسعارهم، بعد أن ثبتت لأكثر من 5 أشهر تقريبا دون زيادة.

ويخشى الملاك من أن زيادة أسعار الشعير ستلقي بظلالها على بقية الأعلاف في حال غياب تدخل الجهات المسؤولة والرقابية.

ويقول مالك الماشية حربي الخشم في حديثه: نطالب هيئة مكافحة الفـسـاد بالتدخل الفوري للوقوف على مستجدات السوق بحفر الباطن وما يحدث بها من تجاوزات، خاصة أنه يعتبر أكبر أسواق المملكة للثروة الحيوانية، فهو الذي يمد أغلب مناطق المملكة بالمواشي مثل الأغنام والإبل.

ويؤيده في ذلك المواطن جلاب السطام الذي يقول إنه يحضر للسوق كل يومين لشراء ما يحتاجه من أعلاف قبل أن يفاجأ بالزيادة الجديدة وهي ريالان ونصف على كل كيس، وهو ما وصفه بالأمر غير المبرر، معتقداً أن غياب المحاسبة لهولاء يتسبب في تماديهم كيفما يشاؤون في رفع الأسعار.

من جهتها حاولت "الوطن" الوصول إلى أكثر من تاجر أعلاف لمعرفة سبب الزيادة إلا أن الرفض كان الجواب الدائم، قبل أن يتم التواصل مع بعض عمال التحميل الآسيويين الذين بينوا أن الكميات التي رفعت أسعارها من الأعلاف هي نفسها الموجودة من قبل بالسعر القديم، ورفع التجار أسعارها على خلفيـة ما يقولون عنه "وجود بوادر أزمة شعير مقبلة".




مطالبات بدفع الجهة المتسببة للدية
«جمعية الثقافة» .. تعلق أنشطتها بعد وفاة بوكا
حسن النجراني (المدينة المنورة)

علق فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة أنشطته الثقافية والفنية والمسرحية، على إثر وفاة سكرتير الجمعية أمين عبدالله بوكا، متأثرا بإصابات جسيمة جراء انهيار سور الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وقال مدير الفرع عيد بن عبدالله الحجيلي، إن الأنشطة ستعلق، حتى إيجاد مبنى بديل باعتبار الموقع الحالي متهالكا ويعرض حياة العاملين فيه للخطر، متعهدا بعدم استئناف الأنشطة ما لم يوجد المقر البديل.
وتأتي هذه الخطوة استباقاً لزيارة لجنة مشكلة لمعاينة المباني الآلية للسقوط، تضم في عضويتها مندوبا من أمانة منطقة المدينة المنورة، وآخر من الدفاع المدني.
وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني خالد بن مبارك الجهني، إن اللجنة ستقف على المبنى لتحديد مدى صلاحيته، مشيرا إلى أن الأدلة الجنائية طلبت التحقيق في أسباب الوفاة. 
من جهته قال أبو هاشم ابن عم سكرتير جمعية الثقافة والفنون إنهم سيرفعون بطلب التحقيق في الوفاة، وتحميل المسؤولية للجهة ذات العلاقة بالحادث وتعويض أسرة المتوفى الذي يعد وحيد والدته. 
وقال أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة طيبة الدكتور مرضي بن ناصر آل إدريس، إن الإهمال يقع على صاحب المبنى، الذي قد يتهم المقاول، على أن تدفع الدية لذوي المتوفى من المتسبب بعد الانتهاء من التحقيقات، علماً أن المتوفى لم يحصل منه تفريط وإنما قام بهز الباب وفتحه.



دخيل الاحمدي- المدينة
السبت 26/05/2012

لقى شاب في الخامسة عشرة من عمره حتفه إثر صعقة كهربائية أثناء شربه من برادة للمياه بجوار مسجد الجمعة في حي البحر بالمدينة المنورة. الشاب حمد محمد الصاعدي كان يسير مع اثنين من اصدقائه اثناء اجتماعهم لمذاكرة دروسهم أمس الجمعة استعدادا للاختبارات المدرسية التي انطلقت هذا اليوم( السبت) إلا إن الأجل كان الأسرع والأقرب من ذلك.
وأكد مصدر طبي أن الشاب وصل المستشفى وهو متوفى إثر الصعق الكهربائي.




صورة رمزية
المدينة - مكتب المدينة
السبت 26/05/2012
لقي شخصان حتفهما وأصيب آخران في حادث تصادم بين مركبتين، 30 كم شمال قرية شجوى، على طريق العلا مساء أمس.
وقال العقيد خالد بن مبارك الجهني الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة: إن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت أمس بحادث على طريق العلا حيث تم على الفور توجيه فرقتي إنقاذ وإسعاف للموقع.
واضاف: نتج عن الحادث حالتا وفاة وعدة إصابات، موضحا أنه تم إخراج المحتجزين من داخل أكوام الحديد من قبل رجال الدفاع المدني وتم نقل المصابين عن طريق الهلال الاحمر لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وأن الحادث تم تسليمه للجهة المختصة.
من جهة ثانية لقي شخصان حتفهما وأصيب أربعة آخرون أمس الاول في حادث تصادم آخر على طريق جدة القديم (النصايف).
وقال العقيد الجهني: إن فرق الإنقاذ والإطفاء والإسعاف انتقلت للموقع على الفور ونتج عن الحادث وفاة شخصين وإصابة أربعة أشخاص تم اخراجهم ونقلهم للمستشفى وسلم الموقع لجهة الاختصاص.




الحكم قابل للاستئناف.. تعزير طليق بـ60جلدة
حسن النجراني(المدينة المنورة)
أصدرت المحكمة العامة بمنطقة المدينة المنورة حكماً قضائيا قابلا للاستئناف يقضي بجلد مواطن 60 جلدة لقذفه طليقته عبر رسائل جوال. 
وكانت المدعية قد رفعت قضية ضد طليقها تطالب بالنفقة، فيما رفع قضية ضدها يطلب زيارة ابنه، وكسب كل منهما القضية، إلا أنه عاد ورفع قضية ضد مطلقته لعدم تمكينه من الزيارة منذ تسعة أشهر، إلا أنها نفت أمام القاضي ذلك واتهمته بعدم دفع النفقة، وأشارت المدعية إلى أن طليقها عقب هذه المرافعات بدأ في إرسال رسائل نصية على هاتفها الجوال، ورفعت القضية بعد تجميع الرسائل لمحاكم المدينة المنورة وأن ناظر القضية اعتبر الرسائل ليست قذفا ولكنها تعريض، وفي الجلسة الثالثة أصدر القاضي حكماً تعزيرياً بجلد الطليق60 جلدة تنفذ أمامها أو أمام من ينوب عنها باعتبار طليقها تعرض بالقذف ولم يقذف مباشرة.




مراجع يثير الفوضى بمحكمة المدينة

خالد الجابري (المدينة المنورة)
آثار مراجع في العقد الثالث من عمره الفوضى في الساحة الداخلية بمحكمة المدينة المنورة، من خلال التحدث بكلام غير مفهوم والتصفيق بكلتا يديه ورفع صوته دون سبب واضح، مادفع أمن المحكمة إلى التحفظ عليه وتحويله إلى الشرطة المركزية. 
وأوضح المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن المقبوض عليه مريض نفسي وتم تحويله إلى مستشفى الصحة النفسية للكشف عليه ولازال التحقيق جاريا في القضية. 
وأشارت مصادر في محكمة المدينة إلى أن المقبوض عليه استدعته شقيقته إلى المحكمة من أجل الشهادة معها في قضية تخصها إلا أنه أتى في حالة غير طبيعية.




المدينة - مكتب المدينة المنورة
السبت 26/05/2012
كثفت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية بالمدينة المنورة أمس بحثها عن أسد في منتزه البيضاء البري شمال المدينة المنورة. وقال العقيد خالد الجهني الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة إن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من مواطن عن مشاهدته الأسد في منتزة البيضاء البرى. وعلى الفور مشطت إحدى الفرق المنتزه المذكور والجبال المحيط به، ولم يتم العثور عليه ولاتزال المتابعة مستمرة.
البحث عن أسد طليق وفتاة مفقودة بجبال المدينة

 من جهة أخرى اختفت سيدة عشرينية تعاني من مرض نفسي من طوارئ مستشفى أحد مساء أمس وذلك أثناء انشغال زوجها ببعض الإجراءات العلاجية لطفلهم. وقال مصدر طبي في المستشفى أنه تم البحث عن السيدة في جميع مرافق المستشفى وأقسامه ولم يتم العثور عليها وتم إبلاغ الجهات الأمنية التي استعانة بفرق الإنقاذ من الدفاع المدني للبحث عنها داخل الجبال المحيطة بالمستشفى ولم يتم العثور عليها حتى الآن.




أبدوا تذمرهم وطالبوا الشركة بحل مشاكل القرى الشمالية
طلاب العُلا يلجؤون لـ"الشقق المفروشة" بعد استمرار انقطاعات الكهرباء
عمر السبيعي- سبق- العُلا:
 لجأ طلاب القرى الشمالية لمحافظة العُلا، خلال اليومين الماضيين، إلى البحث عن شقق مفروشة لاستذكار دروسهم والاستعداد لاختباراتهم التي تنطلق غداً السبت، وذلك بعد أن شهدت القرى الشمالية انقطاعات متكرِّرة في التيار الكهربائي.

وبحسب شكوى تلقتها "سبق" فقد أبدى أهالي مدائن صالح وقرية العذيب، الواقعتَيْن شمال محافظة العُلا، تذمُّرهم من الانقطاعات المتكرّرة للتيار الكهربائي، وذلك في وقتٍ كان فيه الطلاب أحوج ما يكونون للمُكوث تحت التكييف والمصابيح الكهربائية استعداداً لاختبارات نهاية العام الدراسي، حسب قولهم.

وقال المواطن محمد البلوي إن تكرار انقطاع كهرباء العُلا أصبح هاجساً لديهم، مُشيراً إلى أن عدداً من الأهالي تقدَّموا بشكوى جماعية بعد انقطاعات الكهرباء المُستمرّة الصيف الماضي؛ فأُمِر بحل مُعاناة القرى الشمالية وقتها، إلا أن بداية الصيف الحالي، خاصة أيام دخول الاختبارات، ارتبطت بانقطاعات التيّار المُستمرة لأهالي القرى الشمالية؛ ما يُشكّل هاجساً لأبنائنا الطلاب خصوصاً، وللسكان جميعاً. مُطالباً الشركة بتلافي المشاكل والأعطال قبل دخول الصيف في ذروته.




ينا قزاز.. لوحات ناطقة تعكس التيار التعبيري المتجدد للحداثة العربية
جدة - البلاد ..

تبحث في انفعالات الانسان فتفتح للمشاهد باباً للخيال، تنتمي إلى التيار التعبيري المتجدد للحداثة العربية فلا تنطلق من حالة تكرار للمنظر السعودي بل تمزج بين الموروث وروح المعاصرة باستعمالها مواد فنية جديدة وألواناً كونتراسية مع الضوء واعتمادها عفوية الخط التي تكسب لوحتها نمطاً من الحركة والرسوخ، إنها فنانة المتحرك لينا هشام قزاز التي اختطت بريشتها أبرع اللوحات الفنية المعبرة.

العشرات من اللوحات
لدى لينا العشرات من اللوحات المختلفة بأحجام ومواد مختلفة منها الزيتية والمائية وأخرى تعتمد الحبر الصيني والغواش، تتناول فيها قزاز الوجوه الإنسانية وانفعالاتها في كل زمان ومكان، كما تعالج بحماسة راسخة ومن وجهة نظر إيمانية ما يتصل بالمملكة كونها المرتكز الديني للمسلمين.
وتتجلى قناعتها بأن الإيمان هو الميزان الثابت والحد الفاصل بين الخير والشر في لوحاتها عن المملكة العربية السعودية تحديداً لا سيما الأماكن المقدسة التي تتجاوز فيها الإسلام إلى جميع اللأديان الداعية إلى التسامح والمحبة والتي لا تفرق بين إنسان وآخر مهما كان جنسه أو لونه أو دينه لتعلن بذلك موقفها الرافض للعنصرية والتعصب، كما تكرس قزاز هذه الروح الإيمانية المترسخة في أعماقها من خلال "المدينة المنورة"، حيث تصور مساجدها عنواناً للإيمان والناس المتحركين في أرجائها كمصدر للطاقة والحياة فضلاً عن لوحة تجريدية تعبيرية أخرى بعنوان "الروضة الشريفة" تبين فيها قزاز مدى خشوع المؤمن في تلك الروضة. 

أهم المعارض:
1999م: المعرض الجماعي السنوي بجامعة ميرديث بمدينة رالي - كارولينا الشمالية
2000م: معرض جماعي بأتيليه Vixual Exchange بمدينة زالي - ولاية كارولاينا الشمالية
2000م: معرض جماعي بـ لينكن سنتر نيويورك
2000م: معرض شخصي بقهوة نيو موند بمدينة رالي - ولاية كارولاينا الشمالية.
2000م: معرض شخصي بأتيليه Amaing Glaze بمدينة رالي - كارولاينا الشمالية.
2000م: معرض الجماعي الـ 11 بأتيليه visual Exchange لأعمال معرض لأول مرة بمدينة رالي - ولاية كارولاينا الشمالية.
2001م: المعرض الجماعي الأول للفنانين بالمملكة بأتيليه جدة للفنون بمدينة جدة - المملكة العربية السعودية.
2001م المعرض الجماعي الأول للفن السعودي المعاصر بقصر الانسكو بيروت - لبنان.
2001م المعرض الجماعي الدولي الأول للأعمال الفنية ذات الحجم الصغير بـ رابيه كولينا بيروت - لبنان
2002م: معرض شخصي بقصر اليونسكو بمدينة بيروت - لبنان 
2002: المعرض الجماعي الأول للفن السعودي المعاصر خان الافرنج - صيدا - لبنان.
2006م: معرض جماعي مهرجان المحبة الأول - دبي - الإمارات العربية المتحدة.
2008م: معرض شخصي مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته - صالة العالمية - جدة
2009م: معرض جماعي - القنصلية الأمريكية - جدة 

المبدأ الفني
الفن هو وسيلتي لكي افتح للمشاهد زاوية جديدة يرى من خلالها ما وراء المدرك بالحواس ويتجاوز المعنى المباشر للأشياء بالمفهوم الواقعي فقط إلى رؤية أبعادها الجمالية وتفاعل إحساسنا معها وذلك من خلال فصل الحالة الابداعية عن القيود الواقعية لرسم الأشكال سواء كانت طبيعية, أفكاراً أو أشخاصاً.

مجموعة شخصيات الألوان
في هذه المجموعة المستوحاة من أشكال وألوان الطبيعة تناولت اللون في حد ذاته كموضوع رئيسي يعبر عن نفسه "كينونته" عبر شخصيات خيالية تصور ذاتية وجمالية كل لون، وذلك باستخدام الحبر الصيني بتقنية فنية مبتكرة تكشف عن أبعاد جمالية جديدة من خلال التكوين اللوني للعمل الفني. حبر صيني على ورق ألوان مائية.

السيرة الذاتية:
رسامة محترفة خريجة جامعة ميريديث ولاية كارولاينا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية، تخصص "إستديو آرت" شاركت في العديد من المعارض الجماعية والشخصية في دبي، بيروت، صيدا، نورث كارولاينا، نيويورك وجدة.
حاصلة على جائزة الرسم في مهرجان المحبة الأول الذي أقيم لمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم بدبي.
مواضيع اللوحات تدور حول الأشخاص والفن الإسلامي باستخدام الحبر الصيني على الورق الكولاج ، الباستيل، الفحم والزيت.
تنتمي الفنانة لينا للمدرسة التعبيرية المعاصرة.





محمد عليان - ينبع تصوير: أحمد السابطي
الجمعة 25/05/2012
داخل متحف رضوى التراثي بينبع البحر تتراص الأثريات العتيقة في بانوراما تعيدك لزمن بعيد كل شيء يوجد أمامك بدءًا بالفخار، وانتهاءً بالدنانير والدراهم التي تعود إلى العصور السحيقة.
إنها حكاية من حكايات زمان، رواها سالم الحجوري، عاشق التراث، وصاحب المتحف الوحيد المرخص له من قِبل الهيئة العامة للسياحة والآثار بمحافظة ينبع، أعادتنا للأصالة المحفورة على الحجر، والتاريخ المنحوت على وجه العملات.

رحلة طويلة 
يقول الحجوري: رحلتي مع التراث طويلة.. فقد فتحت عيناي على هذه الهواية وأنا في سن مبكرة جدًّا، ووالدي -رحمه الله- كان دلّالًا في سوق حراج المدينة المنورة، وكان يُسمّى وقتها حراج الأشراف، نسبة إلى ملاك السوق، وكان والدي يشتري البيعات، ويقوم بفرزها، ويسلّمني الكتب والمجلات، ويشجعني على اقتناء بعضها، وبيع جزء منها في ساحة المسجد النبوي عند خروج المصلين من صلاة المغرب، وكان البيع يتم بقروش بسيطة، ولم تكن المعيشة وقتها تسمح بالتوسع في هذه الهواية وكانت عيناي وقتها تقعان على بعض النوادر والانتيكات والكتب، وأقوم بجمعها على قدر الاستطاعة، ووفق الظروف المتاحة، ولم تكن تتملكني رغبة التملك بشكل كبير في ذلك الوقت؛ لقلة ذات اليد، ووجود أولويات. 
ويضيف سالم: بعد تخرجي في معهد المعلمين، وعملي بالتعليم، وزواجي في ينبع تمكّنتُ من بناء متحف كبير خاص بالتدريج، وأصبح مقصدًا للزوّار من خارج وداخل المحافظة.
وعمّا يحويه المتحف قال سالم الحجوري: متحفي الحالي يضم ثلاثة أقسام رئيسة، وهي متحف التراث، وبه كل المقتنيات التراثية، والأدوات، والأسلحة، والأواني، والأجهزة المختلفة، وحاجيات البقالة، والمفروشات، والملابس، والحلي الفضية والذهبية، والاحجار الكريمة، والشواهد، والصور، والكتب القديمة، والمجلات، والصحف القديمة، بينما يضم القسم الثاني متحف العملات الذهبية والفضية والمعدنية والورقية والحجرية والزجاجية، وبه كل إصدارات المملكة العربية السعودية النقدية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحتى اليوم كما أحتفظ بنوادر مهمة من العملات التذكارية والميداليات التي تخلد أسماء الزعماء والمناسبات إلى جانب الإصدارات المهمة والنادرة، أمّا القسم الثالث فيضم المتحف البحري، وهو متحف أضفته حديثًا عن طريق الشراء وقمت بتطويره ليبرز البيئة البحرية في محافظة ينبع.

من أمريكا وأوروبا 
وعن الزوّار يقول صاحب متحف رضوى: في منزلي استقبل وفودا كثيرة أمريكية وأوروبية وجميع الأجانب محبون للتراث، حيث يسجلون إعجابهم واندهاشهم الشديد بما يشاهدونه من معروضات ومقتنيات، ويهتمون كثيرًا بتاريخنا وثقافتنا القديمة، ويسألون عن كل شيء ويحثونني على مواصلة العمل والتجميع، والبحث عن موقع وكلماتهم المدونة في سجل الزيارات تظهر هذا الاهتمام كذلك استقبلت كثيرًا من طلبة العلم والمشايخ ومنهم الشيخ عبدالله بن جبرين -رحمه الله- وسألني عن الريال المحمودي، وأبدى سعادته بالمعروضات، واستقبلت الشيخ سعد البريك في متحفي، وأهديته دينارًا لهارون الرشيد من الذهب، كما زارني الشيخ محمد النجيمي والشيخ عادل الكلباني وهو محب للعملات القديمة، واشترى مجموعة منها ومن الميداليات التذكارية، لكنني لا أنسى زيارة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز لمتحفي المتنقل في مهرجان التعليم عندما كان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، وحرصه على السؤال عن كل قطعة بعناية كبيرة.

مقر مناسب 
وعن أهم المعوقات التي تواجه المتحف قال الحجوري: من المعوقات التي تواجهنا هي عدم وجود مقر رسمي مناسب للمتحف، ولكني أتأمل كثيرًا في حل سريع لهذه المشكلة، وهناك بوادر مشجعة وداعمة لمستها من سعادة محافظ ينبع بهذا الخصوص، والكرة الآن في ملعب البلدية التي باشرت العمل لتحقيق هذه التطلعات المشروعة، وخاصة بعد صدور قرار من معالي وزير البلديات صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بتسليم أصحاب المتاحف المرخصة مواقع بأجور رمزية لخدمة هذا التراث، فالمتحف يحتاج إلى مساحة مناسبة تأخذ بعين الاعتبار فرصة التطوير والإبداع.
وسألنا صاحب متحف رضوى عن أهم المعوقات التي تواجه المتحف خلافًا للموقع المقترح، فقال إن جمع هذه القطع يكلف الكثير وقد وجدت دعمًا سخيًّا في السابق من الأستاذ منصور عبدالغفار رئيس الغرفة التجارية -رحمه الله- وتواصل هذا الدعم مع الادارة الحالية برئاسة الأستاذ إبراهيم بدوي الذي تفهم دور المتحف ورسالته ووقف بجانبي كثيرًا، كذلك دعمني بعض محبي التراث كالشيخ بركات الرفاعي، والشيخ محمد الحميدي لكن متطلبات المتحف تزداد، وصيانته مكلفة، وهناك التزامات سنوية وشهرية تدفع في ظل عدم وجود عوائد مالية حاليًّا، حيث يصعب عليّ وضع تذاكر للجمهور، ولا أمنع أحدًا من زيارته وقد ضحيت بالكثير من المال والجهد لبناء هذا المتحف الذي يخدم المحافظة ثقافيًّا بالدرجة الأولى،







سعد العنيني - جدة تصوير: وليد الصبحي
الجمعة 25/05/2012

العيص.. ورد ذكرها في كثير من كتب السير كالطبقات الكبرى لابن سعد، منها قصة أسر ابي العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيص وقصة اسلامه، وقد مرت العيص بحضارات عدة قبل الاسلام وفي صدر الاسلام، آثارها باقية الى هذا اليوم لتكون شاهدا على تلك الحقب التي مرت بهذه المدينة التاريخية والتي يعود البعض منها لبني هلال ومملكة لحيان.
تقع محافظة العيص بالجزء الشمالي الغربي للمملكة، على بعد 250كم غرب المدينه المنورة و150كم شمال محافظة ينبع و240كم جنوب محافظة العلا و90 كم شرق محافظة املج، ويبلغ عدد سكانها 60000 نسمه تقريبًا يتوزعون على عدد من القرى والهجر التابعة لمحافظة العيص والتي تبلغ مساحتها الاجماليه 27000كم2، حيث يمتد من اعالي الحرة جنوب غرب وحتى وادي الحمض شمال شرق بين سلسلة من الجبال يبلغ طوله اكثر من 180كم ويمتد عرضه من جبال الاجرد شرقًا وحتى اقاصي المرميه شمالًا باكثر من27000كم2 تتناثر فيه القرى والهجر كتناثر النجوم في كبد السماء ويجمعها مسمي العيص الذي تأسس مركز الامارة به في عام 1351هـ.
اشتهرت محافظة العيص بالزراعة منذ القدم وخاصة زراعة النخيل حيث تنتج محافظة العيص اجود انواع التمور كالبرني الذي يعتبر من اجود التمور في المملكة العربية السعودية وقد اصبح يصدر داخليًا وخارجيًا وورد فيه الحديث الشريف في صحيح الالباني «خير تمراتكم البرني يذهب الداء ولا داء فيه»، ومن الاصناف الاخرى الكعيمر والروثان واصناف اخرى كثيرة وكذلك الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون بانواعه والمانجو وغيرها.
وقد مرت محافظة العيص بحضارات عدة قبل الاسلام وفي صدر الاسلام اثارها باقية الى هذا اليوم لتكون شاهدًا على تلك الحقب التي مرت بهذه المدينة التاريخية والتي يعود تاريخ البعض منها لبني هلال ومملكة لحيان فمن تلك الاثار الباقية والتي صممت بفن معماري رفيع المستوى الذي يدل على القدرة البشرية لرفع تلك االحجارة والنقش عليها.

قلعة البنت بقرية الفرع
مسؤول الاثار في العيص عواد مسلم الجهني قال إن قلعة البنت بقرية الفرع والتي تدور حولها العديد من الاساطير والروايات التي يستأنس بها اهالي المنطقه منذ القدم فمن تلك الروايات سبب تسمية القلعة بهذا الاسم وهي قصة لحاكم كان يسكن هذه القلعة مع زوجته واخته (المخبية) وهي التي لا يراها الناس ولا تراهم، انما وضعت في غرفة اعلى القلعة، وكانت بهذه الغرفة فتحة يطل القمر معها عندما يكون بدرًا في منتصف الشهر فتناجي هذه الفتاة القمر لانه الزائر الوحيد الذي تأنس برؤيته ومناجاته، وفي ذات يوم سمعت زوجة اخيها مناجاتها للقمر فكادت لها مكيدة وذهبت لزوجها فقالت له ان اختك تعشق ويأتيها عشيقها في منتصف كل شهر، فخرج الزوج مسرعًا لغرفة اخته في اعلى القلعة ليتأكد مما نقلته زوجته وبالفعل سمع اخته وهي تناجي القمر وظنها تناجي عشيقها، كما قالت له زوجته فما كان منه الا ان استل سيفه ودخل عليها وسألها من تناجي، فقالت: اناجي القمر فلم يصدقها فلما عزم على قتلها دعت الفتاة بدعوات منها بأن تحجب الرياح التي تحمل السحب عنهم حتى يأتي يوم يصعدون به الى جبل يسمى (السطاع) وهو اعلى جبل بالمنطقة المحيطة بالقلعة لعلهم يستدلون على اتجاه الرياح فلا يستطيعون.
وهناك روايات اقرب للواقع حيث التصاميم التي عليها القلعة تبين أنها كانت تستخدم كحصون للجند والقادة وهي امتداد لقلاع عديدة بالمنطقة كقلعة العين والقعره والحصين التي لا تزال اثارها باقية لتحكي لنا عبق الماضي عن هذه القلاع التاريخية والتي يعود تاريخها إلى قرون طويلة.
وأشار إلي أن من الاثار التي تشتهر بها محافظة العيص والتي تدل على تاريخ هذه المدينة قصر القصبة الاثري الذي بني على جبل، ربما كان يستخدم لكبار القوم في تلك الحقبة، كما ان هناك آثارا اخرى تتمثل ببرك منتشرة اشهرها بركة شعيب النورة التي يعود تاريخها للعهد العباسي بنيت لسقيا الحجاج وقوافل التجار القادمة من الشام باتجاه المدينة المنورة ومكة المكرمة فعندما تشاهد البركة تتعجب من طريقة بنائها فهي ليست كبرك اليوم على سطح الارض انما بنيت بعمق الارض بفن معماري فريد فعندما تشاهد الطريقة التي بنيت بها البركة تتعجب منها ففي احدى زوايا البركة يوجد درج (سلم) للنزول والصعود من البركة وفي وسط ة عمود بني من الحجارة والجص لقياس كميات المياه بداخل البركة كما ان بجنبات البركة من الخارج سواقي تصب بالبركة وهي اليوم شبه مندثرة، وقد كانت القوافل تسلك طريق العيص لانه يعتبر من الطرق الاكثر امانا في السابق لوقوعه بين سلسلة كبيرة من الجبال الشاهقة التي تحيط بالمدينة من كل اتجاه كما تشاهد ايضًا بمدينة العيص حصونا وقلاعا متناثرة على خط واحد ومنها حميمة العين وهي عبارة عن حصن على تل مرتفع وحميمة الحصين وهي ةعن حصون للمراقبة ومكان للجند وحميمة رن تقع على بعد 5كم من حميمة الحصين وعيون وآبار كثيرة منها قرية العين ويدل على كثرة العيون بتلك المدينة قول الشاعر:
تسعون في تسعين في العيص عينًا راوية.. وتسعون في تسعين بئر معينها
مجمعها القرن قرن ام عامر.. يحول الحول والمصفى ما صفا جرينها
وبئر القرن تقع في قرية القراصة شمال مدينة العيص كما تو جد اثار لمناجم الذهب والفضة والنحاس قرب جبل الغيابة شمال العيص.

أبو بصير الزهري
أتى الصحابي ابو بصير الزهري لمدينة العيص عندما رده رسول الله وذلك بعد صلح الحديبية الذي جرى بين المسلمين وكفار قريش، والذي ينص على أن من يأتي لرسول مسلم يرده الرسول لهم ومن يأتيهم لا يردونه، فما كان من رسول الله الا ان رد ابي بصير الزهري، فقال له ابي بصير الزهري اتردني لكفار قريش وانا جئتك مسلما، فأشار اليه الرسول صلى الله عليه وسلم ان يذهب الى العيص فذهب ابي بصير الزهري رضي الله عنه لمدينة العيص واستقر بها، وكان يقطع على كفار قريش القوافل القادمة من الشام الى مكة المكرمة ولحق بأبي بصير الزهري سبعون من الصحابة رضي الله عنهم وكونوا سرية بمدينة العيص.
عندما قدمت سرية حمزة عم الرسول عليه الصلاة والسلام لقطع الطريق على عير قريش في العيص فصل بينهما مجدي الجهني فاطاعوه ويقول مسؤول الاثار السابق في العيص عواد مسلم ان مجدى الجهني فصل بين سرية حمزة وقريش بالقرب من جبل يعرف اليوم بجبل السلام في العيص حيث اكتسب هذا المسمى من هذه الواقعة.

قصة أسر أبي العاص وإسلامه
ورد ذكر العيص في الكثير من كتب السير ذكر منها ما ورد في الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 قصة اسر ابي العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيص وقصة اسلامه.. خرج ابي العاص بن الربيع في عير لقريش وبلغ رسول الله ان تلك العير قد اقبلت من الشام فبعث بزيد بن حارثه في سبعين ومائة راكب فلقوا العير بناحية العيص في جماد الاولى سنة ست من الهجرة فاخذوها وما فيها من الاثقال واسروا اناسا ممن كان في العير وافلت ابو العاص بن الربيع وقدم المدينة فدخل على زينب بنت رسول الله بسحر وهي امراته فاستجارها فاجارته فلما صلى رسول الله الفجر قامت على بابها فنادت باعلى صوتها اني قد اجر ت ابا العاص بن الربيع فقال رسول الله ايها الناس هل سمعتم ما سمعت قالوا نعم قال فوالذي نفسي بيده ما علمت بشيء مما كان حتى سمعت الذي سمعتم المؤمنون على يد من سواهم يجير عليهم ادناهم وقد اجرنا من اجارت فلما انصرف النبي الى منزله دخلت عليه زينب فسالت ان يرد على ابي العاص ما اخذ منه ففعل وامرها الا يقربها فانها لا تحل له ما دام مشركا ورجع ابو العاص الى مكة فادى الى كل ذي حق حقه ثم اسلم ورجع للنبي مسلما مهاجرا في المحرم سنة سبع من الهجرة فرد رسول الله زينب بذلك النكاح الاول. 

مطالب الأهالي
طالب الأهالي بالعديد من الخدمات الحكومية التي يتطلعون لتوفيرها والتي تعتبر من حقوق المواطن في أي مكان، يقول كل من معمر غانم السعيفاني وعمر سعد المسيك يتطلع الأهالي إلي إنشاء كلية للبنات والبنين في العيص بدل من عناء السفر الذي يقطعونه في كل يوم لمسافات تتجاوز الـ200 كيلو متر يوميا، فقد ذهب الكثير من أبنائنا بسبب السفر اليومي من أجل الذهاب إلي الكليات. ويقول سعد حماد وصالح عواد يجب توفير كل المرافق الحكومية وإنشاء مبنى للأحوال المدنية والضمان الاجتماعي والجوازات وإدارة المخدرات بدل من السفر إلي محافظة ينبع لأكثر من 250 كيلو ذهاب وعودة، كما يجب الاهتمام بالمرافق البلدية وتحسينها.
محافظ العيص علي بن محمد البريكيت قال: إن منطقة العيص زراعية ورعوية وبادية فيها بعض الصناعات، وتم إنشاء معهد مهني بها سوف تبدأ به الدراسة في العام القادم.. وأضاف أن سمو أمير منطقة المدينة المنورة يولي اهتمامه بالعيص، وهنالك معاملات لدى الدوائر الحكومية قائمة بها، بالنسبة لكلية البنات هي موضع الاهتمام وهي الآن في مجلس الجامعة لاعتماد إنشاء كلية للبنات، وكانت مشكلة المياه قائمة ولكن بفضل الله ثم توجيهات خادم الحرمين الشريفين، والذي وجه بإيصال مياه التحلية إلى العيص وضواحيها، وفي شهر صفر تم تدشين وصول المياه إلى العيص، واشتغلت الاشياب والشبكة الداخلية لم يتم إدخالها إلى المنازل بعد، وسوف يتم إيصالها بالقريب العاجل، وكذلك فقرية الفرع والقرصة لهما أشياب في المرحلة القادمة.







عبد الغني بن ناجي القش
الجمعة 25/05/2012
كل من يسلك طريقًا موصلًا بين مدينتين أو محافظتين يدرك حجم الجهود المبذولة لربط جميع مدن ومحافظات المملكة بشبكة طرق حديثة تتسم بالسعة والالتزام بالنواحي الأمنية بإحكام إغلاقها من جانبيها ومنع التسلل إليها، وهذا يشهد به القاصي والداني فهو يبهج الجميع ومحل فخر واعتزاز للقائمين على المشروعات بل السالكين لها. غير أن ثمة أمور جعلت تلك المشروعات تفتقد للكمال المنشود؛ فلها أهمية ربما تفوق مسألة إنشاء الطرق أو تعبيدها وتوسيعها، فهي تتعلق بسلامة الأرواح وتندرج في أولويات الإنسان من صحة وخدمات ضرورية تتعلق بنجاته.
نظرة واحدة لطريق الرياض - المدينة، أو المدينة - ينبع، تثبت أنه وعلى الرغم من مرور بضع سنوات على إنشائهما إلا أنهما باتا مصدرًا للقلق، وبخاصة للأخوة أصحاب الأمراض المزمنة، فمن يصاب بغيبوبة سكر في هذين الطريقين فإن الموت المحقق مصيره بلا شك ولا ريب؛ فالطريقان يخلوان تمامًا من المراكز الصحية أو الإسعافية!
أما من يسلك مثل هذه الطرق ولا يعلم مخارجها ومؤداها، وسلكها بكمية وقود غير كافية فهو أيضًا سيتعرض لموقف لا ينساه أبدا؛ إذ لايوجد أي محطات وقود على جانبي الطريقين معًا، مما يعني الوقوف طويلًا ريثما يأتي أحد المحسنين للنجدة، وربما لا يكون ملمّا بتضاريس المكان مما يعني مكوثًا لمدة أطول.
لا أتصور أن وزارة النقل تغيب عنها هذه الحيثيات، ولكن ربما يكون للروتين دور في هذا الغياب للخدمات، فالمسألة متشعبة، النقل تنتظر البلديات، وتدخلت هيئة السياحة، وسمعنا عن نماذج طال انتظارها ليبقى الوضع كما كان آنفا!
اللافت أن هيئة تطوير مكة والمدينة تدخلت هذه المرة، ويبدو أن ذلك كان تطوعًا منها، وفي كل الأحوال بقي الأمر على ما هو عليه، وارتفعت حدة المعاناة.
إن الجهات المعنية وهيئة حقوق الإنسان يفترض قيامهما بدورهما؛ فالموت الذي ينتظر تلك الحالات المذكورة آنفا لا يمكن القبول به.. ومن المأمول المفترض أن تتدخل هيئة مكافحة الفساد؛ فلا تسمح بإنشاء طريق ويُتاح للسالكين إلا بعد توفر جميع وسائل السلامة فيه والخدمات.. وإحصائية المصابين بمرض السكر تدق ناقوس الخطر، وبالتالي ينبغي إلزام الشركات المنفذة بإيجاد مراكز صحية أو إسعافية وكذلك تأمين كل الخدمات حتى يتم تسلم تلك المشروعات. وأخيرًا فإن إغفال جلب المستثمرين والتساهل في منح شركات خدمات الطرق المنتشرة في العديد من الدول دورًا في هذه الطرق قلّل من إنجازها، وهو ما يدفع البعض للمناداة بإيقاف مشروعات الطرق في وضعها القائم، فهل من مجيب؟! 









كادت تفقد جنينها
علي محمد الحسون

•• فجأة شعر بأن رأسه يرتطم في سقف السيارة وأن قدمي ابنته تنحشران تحت المقعد الأمامي، أصابته للحظة دهشة المفاجأة فعقاله طوح به إلى آخر السيارة. شعر كأن رقبته أصابها شيء من الالتواء كل ذلك حدث في لحظات سريعة.. حدث ذلك وهو على بعد من مركز "تفتيش" في مدخل المدينة المنورة على طريق الهجرة وتساءل لماذا تلك – العقبات – الصناعية التي وضعت لكي تنبه السائقين بأن عليهم التوقف عند مركز التفتيش..؟ هل من المنطق أن تكون على تلك – الحدة – من الارتفاع عن الأرض أليس هناك وسائل أكثر معقولية من هذه "العقبات" أو بالأصح – العقاب – الذي وضع في طريق سالكي هذه الطريق..
إن الاكتفاء بوضع إشارات تدل على التوقف فيه الكفاية من هذا "الخطر" الذي يجد الإنسان نفسه متورطاً فيه.
كنت استمع إليه وهو يقص تجربته التي وصفها بالمريرة فتذكرت حكاية مشابهة له في ذات الموقع عندما كان آخر كادت زوجته "الحامل" أن تضع مولودها فجأة عندما قفزت السيارة إلى الأعلى ثم ارتطمت بالأرض في عنف شديد بعد أن وجد نفسه وجهاً لوجه أمام ذلك "المطب" العنيف أمام ذات المركز.
إنها حالات متعددة فهل هناك من يرفع هذه الشكوى وأسبابها؟





عبد الله منور الجميلي
السبت 26/05/2012
كعادته ودّع ( أمِــيــن ) أمّـه الرحيمة الغالية..
قَـبّـل رأسها ويديها، وَدّع أخته العزيزة الـحَـانِـيَـة ..
هو العائل الوحيد لهما، ابتسمتا في وجهه ..
ردّ لهما التحية؛ فالابـتسامة مِـن طَـبعِـه ..
سَـار بسكينة ووقار، وصل لمَـقَـرّ عمله، حاول فَـتَـح الباب..
سَـحَب الـبَـاب.. سقط عليه الحائط والباب ...
آهِ .. واحَـسرتاه .. مات أمين ... 
لن تراه أمه وأُخَـيَّـتَـه إلا يوم الـدّين..
( أَمينٌ ) هذا لم يكن في عصر البيوت الطينية !!
أبداً، ولم يكن يعيش في قرية فقيرة أفريقية، بيوتها خشـبـيـة!!
( أمين ) مَـات الأربعاء الماضي في المدينة المقدسة النبـوية !
مَـات أمين.. سيقولون قضاء وقَـدر ...نؤمن ورب الكعبة بالقَـدر..
لكن مَـن قَـتَــل أمين ؟ الـبَـاب ..؟!أم الـسّـور أم الحَـاجِـب ؟!
هل قتله ذلك المبنى المتهالك للثقافة والفنون الذي يسكن في رعاية الشباب!؟
هـل قتله إهمال مسئول تعددت مناصبه ومهامه .. وغاب ضَـمير مسئولياته !!
هل قَـتَـله مسئول يعتذر فقط بأنه أرسل للجهة المعنية خِـطَـاباً !!
أعرف كم هـو بارد ومكرر هذا الاعتذار... أرجوك سامحه يا أمين فربك جَـبّـار!
هل قتله عدم اهتمام مسئول الثقافة وهو يزور المبنى قبل أيام... وأمين في وجهه يصرخ .. أنقذونا ..فهذا المبنى متهالك يقطع الأرزاق !
آهٍ يا أمين ... ليته يقطع الأرزاق ... إنه يا أمين .. يَـسْـحَـق الأرواح ويقطع الأعناق !!
هَـل قَـتَـل أمين تهاون ( الدفاع المدني ) الذي لم يغلق ذلك المبنى المتهالك بالشّـمع الأحمر؟!
ومَـن القَـادم ممن يعيش اليوم في خَـطر ؟!
وأخيراً مات أمين فأرجو ألّا تنسوا أُمّ وأخت أمين 
ويبقى السؤال : مَـن قَـتَــل أمين ؟ الـبَـاب ..؟!أم الـسّـور أم الحَـاجِـب ؟! 




مدرب الأنصار الجديد يعد بإعادة الفريق للممتاز
المدينة المنورة: محمد عبدالله 2012-05-26 12:34 AM 

كشف مدرب الأنصار الجديد شريف الخشاب أنه لم يتطرق للتفاصيل المالية عند موافقته على تدريب الأنصار، عندما علم أن النادي من المدينة المنورة، مشيراً إلى أنه سيعمل من أجل تحقيق طموح إدارة وجماهير النادي بالعودة مجدداً لدوري زين للمحترفين. 
وأشار الخشاب إلى أن برنامجه للموسم الجديد سيبدأ باستقبال اللاعبين الجدد والصاعدين من درجتي الأولمبي والشباب للفريق الأول، وسيكون الأسبوع الثاني مخصصا للفحوصات الطبية واختبارات اللياقة.
وكشف أنه طلب من الإدارة المشرفة على الفريق تأمين أشرطة لبعض مباريات أبرز فرق دوري الدرجة، وخصوصاً التي نافست على الصعود الموسم المنصرم من أجل الوقوف على أداء تلك الفرق وأبرز لاعبيها والمستويات الفنية، وختم "المعسكر الذي سيقيمه الفريق ستتخلله بعض المباريات الودية قبل الدخول في معترك منافسات الدوري".
من جهته، أكد رئيس النادي محمد نيازي أن هناك أشرطة لأبرز العناصر التي يرغب النادي في استقطابها لدعم صفوف الفريق الموسم المقبل، وأنها ستعرض على المدرب لمشاهدتها وفي حال اختيار المدرب لتلك العناصر سيباشرون التفاوض معها. 
وأشار إلى أن إدارته تدرس مكان إقامة المعسكر وتحديد التوقيت المناسب له بالتنسيق مع مدرب الفريق.





قال إن المادة الإعلامية المتداولة ليس فيها إشارة إلى تاريخ تسجيلها
المتحدث الأمني: المملكة تحمّل مختطفي "الخالدي" مسؤولية سلامته
واس- جدة:
 أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه إلحاقاً للبيان الصادر في شهر جمادى الأولى الماضي بشأن متابعة الجهات المختصة بالمملكة لجريمة اختطاف نائب القنصل السعودي بمدينة عدن اليمنية عبدالله بن محمد الخالدي، فإن المملكة تحمّل من يقف وراء هذا العمل الإجرامي كامل المسؤولية عن سلامته.

وأوضح المتحدث الأمني أن المادة الإعلامية التي يتم تداولها لنائب القنصل السعودي، لم تتضمن ما يشير إلى تاريخ تسجيلها.
والله الهادي إلى سواء السبيل.


فيديو








السعودية تصدر تعليمات لحماية مواطنيها بالخارج
وزارة الخارجية دعتهم إلى الاتصال بأقرب سفارة وطلب المساعدة
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م


أوضح بيان لوزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، أن تقديم المساعدة للمواطن في حال القبض عليه في الخارج حق من حقوقه, مهيبة بالجميع الاتصال بأقرب سفارة للمملكة في البلد الذي توجد فيه, مؤكدة أن ذلك حق من حقوقه المرعية دولياً ومهم جداً لتأمين الرعاية المناسبة لهم.

وأكدت الوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أن التزام المواطن الصمت عند القبض عليه أو التحقيق معه ومطالبته بحضور محامي السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب تعسف بعض السلطات الأجنبية وأخطاء موظفيها, مؤكدة أن دور البعثة الدبلوماسية هو حماية المواطن في الخارج، ووسيلة لإنصافه عند غياب العدالة أو بطء في الإجراءات أو تقاعس عن ملاحقة المعتدين عليه.

وبينت الوزارة أن موافقة المواطن على أنه مجرد شاهد في أي قضية إجراء يترتب عليه آثار قانونية سلبية، داعية الجميع إلى عدم المبادرة إلى قبول الشهادة أو مناقشة مثل هذه الموضوعات مع محامي السفارة.

وأبانت وزارة الخارجية أن سفارات المملكة وقنصلياتها تتولى حماية لكل مواطن عند انتهاك حقوقه أو تعرضه لأي تمييز أو استهداف خارج الوطن.





قال إن توقيعها لا يخص الوزير والتاريخ الميلادي يؤكد كذب مروجيها
الخارجية السعودية: الوثيقة المتداولة حول الانتخابات المصرية مزورة


واس- جدة: قال رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي، رداً على استفسار عن وجود وثيقة متداولة في الإنترنيت من وزير خارجية المملكة العربية السعودية إلى السفارة في القاهرة حول الانتخابات المصرية: إن التزوير في هذه الوثيقة واضح جداً ومثير للسخرية.

وأضاف أن مضمونها يتعارض مع سياسة المملكة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، كما أنها لا تتلاءم أصلاً مع مخاطبات وزارة الخارجية، لا من ناحية الشكل أو الأسلوب أو المضمون، علاوة على أن التوقيع المزور الذي تحمله ليس توقيع وزير الخارجية أو أي مسؤول بالوزارة، كما أن وزارة الخارجية تعتمد في مخاطباتها التاريخ الهجري وليس الميلادي، كما هو مذكور في الوثيقة.

وأضاف نقلي أنه لا يوجد ما يسمى بـ (وزير الخارجية السعودية) كما تشير الوثيقة، بل المنصب الرسمي هو وزير خارجية المملكة العربية السعودية، كما أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة على مرتبة معالي، وليس سعادة.




المفتي: الساخرون من أهل الدين والتقوى : كفار وضالون

صحيفة المرصد:
 حذر المفتي العام للمملكة الشيخ "عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ"، مما انتشر في الآونة الأخيرة بين بعض الفئات في المجتمع من السخرية من أهل العلم والدعوة، مؤكدا أن ذلك من أخلاق المنافقين وذوي المقاصد الفاسدة.
وأكد آل الشيخ ، في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض، أن السخرية من أخلاق المنافقين، وأن الساخرين من أهل الدين والتقوى والعلم النافع والعمل الصالح ومن يبصّرون الناس بدينهم كفار وضالون، كما وصف الكتّاب منهم بأنهم أصحاب أقلام مأجورة يكرسون جهودهم للسخرية من الدين وعلماء الشريعة والحط من قدرهم وتشويه سمعتهم، وإبعاد المجتمع عنهم بكتاباتهم المخالفة للحق. 
وبين المفتي قائلا: "إذا كانت السخرية محرمة وكبيرة من كبائر الذنوب، فكيف هي السخرية من الدعاة إلى الله والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وأهل الدين والتقوى الذين يبصّرون الناس بدينهم؟ فالسخرية دليل على مرض في القلوب وفساد في المعتقد". 
وتطرق "آل الشيخ" إلى أنواع السخرية المختلفة، مثل سخرية الغني من الفقير واحتقاره وانتقاصه، وسخرية المتعافين من المصابين بإعاقة ما، وسخرية ممن يرون أنهم ذوو عقول كبيرة، وآراء سديدة ممن يرونهم أقل شأناً منهم، وسخرية ذوي البشرة البيضاء والجمال من ذوي البشرة السوداء، والسخرية من العقيم، مشددا على ضرورة تجنبها من أفراد المجتمع، وأن فاعلها جاهل وأحمق، ولو كان من ذوي المكانة الاجتماعية.




بعد تقديمهم إقرار الذمة المالية وفقاً لتنظيم "الهيئة"
المجموعة التاسعة من موظفي "مكافحة الفساد" تؤدي القسم
واس- الرياض:
أدى عدد من موظفي هيئة مكافحة الفساد، اليوم، القسم الوظيفي أمام رئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف، بعد أن قدموا في وقت سابق إقرار الذمة المالية الذي يخضع له جميع الموظفين، إضافة إلى خضوعهم للشروط الأخرى التي ينص عليها تنظيم الهيئة.

ويأتي ذلك تنفيذاً لما ينص عليه تنظيم الهيئة في مادته العاشرة بأن يؤدي موظفو الهيئة قبل مباشرة مهماتهم، أمام الرئيس، القَسَم الوظيفي الآتي نصه: "أقسم بالله العظيم أن أؤدي واجبات وظيفتي بأمانة وإخلاص وتجرد، وألا أبوح بأي معلومة اطلعت عليها، بسبب عملي في الهيئة ولو بعد انقطاع صلتي بها".

وكان الموظفون "المجموعة التاسعة" قد قدموا قبل ذلك إقرار الذمة المالية الذي يخضع له جميع موظفي الهيئة، وفقاً لما ينص عليه تنظيمها، إضافة إلى خضوعهم للشروط الأخرى التي ينص عليها تنظيم الهيئة.

وقال الشريف: "إن الموظفين الذين أدوا القسم اليوم أصبحوا موظفين رسميين في الهيئة، بعد أن تحقق فيهم الوفاء بالشروط التي ينص عليها تنظيم الهيئة، وأثبتوا استعدادهم لتحمل مسؤوليات العمل في الهيئة، سائلاً المولى عز وجل أن يكلل الجهود بالتوفيق والنجاح.

وعبّر الموظفون الذين أدوا القسم، من جهتهم، عن سرورهم وفخرهم واعتزازهم بانضمامهم إلى الهيئة، سائلين الله أن يكونوا عند حسن الظن بهم، وأن يكونوا أهلاً للثقة التي منحت لهم.





"فقيه": أخلاقيات العمل ثقافة مؤسسة وأفراد ترتكز على قيم عدة
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أوضح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن مفهوم أخلاقيات العمل ليس مجرد آلية لتنظيم العلاقات بين منسوبي أي قطاع والمستفيدين من خدماته، مشيراً إلى أنه ثقافة مؤسسة وأفراد ترتكز على قيم مهنية واجتماعية ودينية.

وأبرز خلال الجلسة الأولى لملتقى أخلاقيات العمل والأعمال تحت شعار "العودة إلى الأصالة" اليوم بقاعة القصر بفندق جدة هيلتون بعنوان "المسؤولية الأخلاقية من منظور قيادي"، ميثاق وزارة العمل باعتباره نموذجاً لمؤسسة من مؤسسات القطاع العام، مبيناً أن هذا التوجه تمت ترجمته من خلال قيام الوزارة بإعداد "مبادئ ميثاق" بين الوزارة ومنسوبيها والمستفيدين من خدماتها والمجتمع ككل.

وبين الوزير غايات الوزارة الساعية لتوفير فرص عمل لائقة، وجذابة، ومستدامة لأبناء وبنات الوطن، وتمكين المواطنين من شغل تلك الفرص والتميز في عملهم من خلال التطوير الخلاق لقواعد وآليات ومحفزات سوق العمل، وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل بشكل متوازن ومنصف ورفع مستوى الحماية الاجتماعية للجميع.





اعتماد سحب مسيرات رواتبهم عن شهر رجب
نقل 5950 وظيفة تعليمية وإدارية من "الدفاع" لـ"التربية"
عوض الفهمي- سبق- الرياض:
 أصدر المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية صالح بن عبدالعزيز الحميدي تعميماً بنقل 5950 وظيفة تعليمية وإدارية من التشكيلات الإدارية المعتمدة لرئاسة هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع إلى التشكيلات الإدارية المعتمدة لوزارة التربية والتعليم للعام المالي الحالي "1433 / 1434 هـ".

كما يقضي التعميم باعتماد سحب مسيرات رواتبهم لشهر رجب يوم الأحد 6/ 7/ 1433هـ.





وفقاً للأمر الملكي الخاص بالعاملين على بند الأجور
تثبيت 296 موظفاً وموظفة على عدة رتب في "الجوازات"

 الرياض:
أنهت المديرية العامة للجوازات تثبيت عدد من الموظفين والموظفات المشمولين بالأمر الملكي الكريم، الذي قضى بتثبيت العاملين على بند الأجور.

وأوضحت الجوازات أن 296 موظفاً وموظفة تمت تثبيتهم على مختلف الرتب، فيما أعرب مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد عن تمنياته لجميع المثبتين بدوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية، وأن يكون هذا التثبيت حافزاً لهم وعوناً في حياتهم المستقبلية.

من جهة أخرى، عبّر المثبتون عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمدير عام الجوازات، داعين الله أن يوفقهم لبذل المزيد من الجهد لخدمة الوطن.





الخطوط السعودية تدعو السعوديات للعمل براتب يتجاوز الـ 9000 ريال شهريا


فتحت الخطوط العربية السعودية باب القبول والتسجيل لوظائفها النسائية بجدة امام المتقدمات السعوديات، وحددت الشركة شروط التقدم في ان لا يزيد عمر المتقدمة عن 25 سنة لحاملة شهادة البكالوريوس و30 سنة للماجستير مع تحديد تخصصات معينة للقبول واتقان اللغة الانجليزية .
وبحسب صحيفة عكاظ سيصل الراتب الشهري لحاملة شهادة البكالوريوس الى 9085 ريال، إضافة إلى مميزات منها بدل سكن سنوي بقدر 3 رواتب وبدل مواصلات 600 ريال وقسائم سفر للمتزوجة بقيمة 4000 ريال، وغير المتزوجة بقيمة 3000 ريال وتأمين طبي للموظفة وعائلتها ومن تعولهم شرعا.ومن ناحية فترة التدريب تحصل المتدربة على مكافأة شهرية بقيمة 7000 إضافة إلى تأمين طبي.
ودعت الخطوط الراغبات في التقديم زيارة الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية العربية السعودية http://www.saudiairlines.com.











تصدّرت الدول العربية بحصولها على نحو 60 % من "جوائز العرب"
طلاب سعوديون يحققون 7 جوائز عالمية في معرض "إنتل" بأمريكا

سلطان المالكي - سبق:
 حققت المملكة العربية السعودية فوزها السادس على التوالي في معرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسة "آيسيف" 2012م من بين 1500 طالب وطالبة من 65 دولة، بفريقٍ ضمّ 22 طالباً وطالبة شاركوا بـ 18 مشروعاً.
وفاز الطالب هشام خالد الفالح من مدرسة الظهران الأهلية في المنطقة الشرقية بالمركز الثالث، عن مشروعه "صناعة وتطوير المجسات المصنوعة من "التنجستين" للاستعمال في المجهر الإلكتروني والمجهر الذري" في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية، فيما حازت الطالبة فاطمة غسان حسن العجاجي من مدرسة الفيصلية الشرقية في المنطقة الشرقية، جائزة المركز الثالث في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية عن مشروعها "جهاز ذاكرة مرن وشفاف". وحصد جوائز المركز الرابع كلٌّ من: الطالب نايف سهيل عبد العزيز الحمود من مدرسة الظهران الأهلية في المنطقة الشرقية عن مشروعه "محفزات كيميائية صديقة للبيئة لتفاعلات سوزوكي المائية" في مجال الكيمياء، والطالبيْن سليم عبد الفتاح أحمد الدجاني، ومجد عبد الله علي العبندي من مدرسة الظهران الأهلية بالمنطقة الشرقية عن مشروعهما "توجه فريد وجديد لمواجهة الأمراض العقلية، طريقة مبتكرة لتبكير تشخيص وعلاج التوحد والوقاية منه" في مجال الطب والعلوم الصحية، إضافة إلى فوز الطالب عبد الله عبد الفتاح سليمان مشاط من مدرسة ثانوية عين جالوت بمكة المكرّمة بجائزتيْن خاصتيْن في مجال العلوم السلوكية والاجتماعية عن مشروعه "عيني في إصبعي".
وتصدّرت المملكة الدول العربية السبع التي شاركت في معرض "إنتل آيسيف 2012م" الذي أقيم في مدينة بتسبرج في ولاية بنسلفانيا الأسبوع الماضي، بحصولها على نحو 60 في المئة من الجوائز التي حققتها الدول العربية المشاركة.
وبارك نائب وزير التربية والتعليم الأمين العام لـ "موهبة" الدكتور خالد السبتي، للقيادة والوطن، وللطلاب وأولياء أمورهم ومدارسهم ومعلميهم ومشرفيهم على هذا الإنجاز السعودي للعام السادس على التوالي في "إنتل آيسيف"، وقال: "هذا الظهور السعودي المميز نتاج عمل وجهد وتعاون وتطوير مستمر للشراكة الفاعلة بين (موهبة) ووزارة التربية والتعليم وللأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، والذي يثبت في كل دورة من دوراته أن ذخيرة الوطن من المبدعين والمبدعات معين لا ينضب.
وأضاف أن الإبداع والموهبة والابتكار أداة مهمة من أدوات التعامل مع تطورات البيئة الدولية الجديدة في ظل توجه المجتمعات إلى اقتصاد المعرفة باعتبارها مفتاح أي ميزة نسبية نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام، مؤكداً أنه يعكس اهتمام المملكة بأهمية الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري المؤهل للمشاركة في توجه المملكة نحو اقتصاد معرفي مبدع قادر على المنافسة عالمياً.
ومثلت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم المملكة في معرض إنتل الدولي بفريقٍٍ يضم 22 طالباً وطالبة (14 طالباً و8 طالبات)، بمشاريع توزعت على عشرة مجالات، هي: الكيمياء، الطب والعلوم الصحية، هندسة المواد والهندسة الحيوية، علم الأحياء الخلوية والجزيئية، الإدارة البيئية، العلوم الاجتماعية والسلوكية، الأحياء الدقيقة، علم النبات، علم الحيوان، والفيزياء والفلك.
من جهته، أوضح رئيس الوفد السعودي في معرض "إنتل آيسيف" أحمد البلوشي، أن الإنجاز السعودي لم يتوقف عند الفوز في المعرض وإنما تعدّى ذلك إلى تكريس الوجود السعودي في كبريات المسابقات الدولية، وإتاحة الفرصة أمام ذخيرة المملكة للمستقبل من المبدعين والمبدعات لمشاركة نظرائهم من مختلف أرجاء العالم الأفكار وعرض المشروعات العلمية والاحتكاك بخبرات وتجارب أخرى.






المختصون يحذرون من 20% «نقص كفاءة».. وخبير يطمئن بإمكانية التعويض
خطة سعودية للتغلب على عقبات إنتاج 41 جيجاوات من أشعة الشمس في 20 عاماً بتكلفة 100 مليار دولار
٢٠١٢/٥/٢٥

تخطط السعودية لتوليد كميات أكبر بكثير من الطاقة الشمسية، بما يكفي ثلث إمدادات الطاقة في أوقات الذروة، ساعية لتجاوز العقبات الفنية والمالية، للاستفادة من مورد رئيسي تمتلكه غير النفط، رغبة منها في توفير الكلفة العامة لإنتاج الطاقة من جانب، وتوفير الاستهلاك النفطي المستخدم في استهلاك تلك الطاقة، التي تصل إلى 700 ألف برميل من النفط يومياً. وتسعى السعودية لإنتاج 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية خلال عقدين من الزمان، بتكلفة تقديرية تربو على 100 مليار دولار. كونها لا تنتج الفحم أو كميات كافية من الغاز الطبيعي، وذلك للوفاء بالطلب المتسارع على الكهرباء. وهذا يسمح لها ـ بحسب مختصين ـ بخفض كميات النفط المحروق في محطات الكهرباء، وجني أرباح تقدر بمليارات الدولارات من تصديره.
ويقول ماهر العودان المستشار في مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة «حسب أسعار الأسواق العالمية، تعد الطاقة الشمسية تنافسية، إذا تم استخدام النفط الخام في توليد الكهرباء». وقالت السعودية في السابق إنها تريد أن «تصبح منتجا كبيرا للطاقة الشمسية، لكن استثماراتها لم تنتج سوى أقل من 50 ميجاوات، بينما عدة من الدول تضيف الآلاف سنويا». ووضعت مدينة الملك عبد الله هذا الشهر خطة أكثر طموحا، فأوصت بأن تستهدف المملكة توليد أكثر من ثلث إمدادات الطاقة في أوقات الذروة أو حوالى 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية خلال عقدين من الزمان بتكلفة تقديرية تربو على 100 مليار دولار.
ويعتمد نجاح الخطة اقتصاديا على ثلاثة افتراضات، وهي أن تؤدي التحسينات في التكنولوجيا إلى خفض التكاليف، وأن تؤسس السعودية صناعة طاقة شمسية محلية، توفر فرص العمل لأعداد السكان المتزايدة، وأن تربح السعودية مليارات الدولارات من تصدير النفط الموفر. وتفيد بيانات رسمية تم تقديمها إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) أن 700 ألف برميل من النفط الخام، تم استخدامها يوميا بمحطات توليد الطاقة السعودية في المتوسط في أوقات ذروة الطلب على تكييف الهواء بين شهري مايو وسبتمبر من العام الماضي. ورغم أن الزيادة في إنتاج الغاز قد تقلل معدل حرق الخام هذا الصيف، فإن المعدل سيرتفع بشكل كبير على الأرجح في السنوات المقبلة ما لم يتم إيجاد بدائل وبسرعة. ويقول مركز جي.إف.زي بوتسدام الوطني الألماني لأبحاث علوم الأرض «يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة في أوضاع بها إشعاع شمسي مباشر عالٍ، تأثير كبير على الحد الأقصى للطاقة الإنتاجية الممكنة». وطبقا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تأتي مشكلة أخرى من غبار الصحراء الذي يمكنه خفض كفاءة الطاقة الشمسية بنسبة تتراوح بين عشرة و20 %. وقال العودان من مدينة الملك عبد الله في مقابلة سابقة «لدينا فاقد بسبب درجات الحرارة المرتفعة وما إلى ذلك» في مقارنة بين الأداء المتوقع من الطاقة الشمسية في السعودية وألمانيا البلد الأول عالميا في إنتاج الطاقة الشمسية». ويضيف «لكن ما نحصل عليه من معدل الإشعاع المرتفع (زيادة سطوع الشمس) يعوض فاقد الكفاءة ويزيد. «وقال بادي بادماناثان الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور التي طورت ثماني محطات للطاقة تعمل بالوقود الأحفوري في السعودية، التي تقدمت بعرض لبناء محطة للطاقة الشمسية المركزة في المغرب إن الطاقة الشمسية يجب أن تكون تنافسية في الإمداد خلال أوقات الذروة مقابل الغاز والنفط.
محطتان للطاقة الشمسية لإنتاج ثلاثة جيجاوات

يقول بول جامبل كبير الاقتصاديين في شركة جدوى للأبحاث في الرياض «الاستهلاك المحلي للنفط يزداد بسرعة وتستطيع أن تحصل على فائدة أكبر بكثير من النفط، إذا تم تصديره بدلا من استهلاكه محليا». وقالت مدينة الملك عبد الله إن أول محطتين للطاقة الشمسية بسعة إجمالية ثلاثة جيجاوات، قد يتم طرحها في عطاء في الربع الأول من العام المقبل». وستستخدم واحدة من المحطتين الطاقة الشمسية المركزة التي تقول السعودية إنها تستطيع في نهاية المطاف توفير 25 جيجاوات من الطاقة الإنتاجية الإجمالية المستهدفة، وهي 41 جيجاوات. وسوف تستخدم المحطة الثانية التكنولوجيا الكهروضوئية، ومن المتوقع أن توفر النسبة المتبقية من الإنتاج المستهدف. وتعتبر الطاقة الشمسية المركزة حديثة نسبيا وأعلى تكلفة من التكنولوجيا الكهروضوئية. لكنها على خلاف التكنولوجيا الكهروضوئية، تتيح تخزين الطاقة عدة ساعات وهذه ميزة كبيرة في بلد يحتاج إلى تكييف الهواء بمعدلات كبيرة ولساعات طويلة بعد غروب الشمس في فصل الصيف. لكن كلا النوعين به فاقد على مستوى الكفاءة، بسبب الطبيعة القاحلة القاسية للمملكة غير أن طول فترات سطوع الشمس سيساعد في تعويض هذا الفاقد.
العودان: «الشمسية« تخفض أسعار الكهرباء للمستهلك السعودي

قال العودان من مدينة الملك عبد الله إنه في ظل نظام الدعم المكثف لأسعار الغاز في السعودية، التي تأتي عند 0.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية فإن المرافق تستطيع توفير الكهرباء بتكلفة 7.5 هللة (0.02 دولار) للكيلو وات‭‭/‬‬ساعة.
لكن إذا تم تسعير الغاز عند ستة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية وهذا سعر قريب من المعدلات العالمية سترتفع تكلفة الكهرباء إلى 34 هللة للكيلو وات‭‭/‬‬ساعة. غير أن توليد الكهرباء باستخدام النفط يكلف حوالى 12.5 هللة للكيلو وات‭‭/‬‬ساعة حسب سعر النفط السعودي 4.40 دولار للبرميل الذي سيرتفع إلى 60 هللة إذا تم التسعير بالقرب من المستوى العالمي وهو 80 دولارا للبرميل. وعلى سبيل المقارنة، تستطيع التكنولوجيا الكهروضوئية توليد الكهرباء مقابل 45 هللة للكيلو وات‭‭/‬‬ساعة بينما يتكلف توليدها بتكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة 70 هللة. وبينما تعد هذه الأسعار غير تنافسية مقابل أسعار الغاز المنخفضة بسبب الدعم يقول بادماناثان إن الطاقة الشمسية يمكن أن تكون أرخص إذا أخذنا في الاعتبار تكلفة الحفاظ على محطات النفط والغاز الكبيرة في وضع الاستعداد للإنتاج في أوقات الذروة.





الصريصري: القطارات الجديدة ما زالت بعهدة الشركة المصنعة وستعود للخدمة في أسرع وقت

 
أوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري أن المجلس يتابع المشكلات الفنية للقطارات الجديدة لإعادتها للخدمة في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن القطارات الجديدة ما زالت في عهدة الشركة المصنعة ولم يتم استلامها بشكل نهائي.

وأشار عقب ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الذي عقد في الدمام أمس إلى أن العقد المبرم مع الشركة ينص على إلزام الشركة المصنعة بتشغيل القطارات لمدة سنة كاملة يستمر خلالها تدريب سعوديين على قيادة هذه القطارات، كما ينص على قيامهم بأعمال الصيانة لمدة أربع سنوات، إضافة إلى متابعة عقد الصيانة مع الشركة بالتعاون مع خبير صيانة استشاري يعمل لدى المؤسسة للسنة الأولى من عقد الصيانة.

وقال إن المجلس كذلك يتابع الجهود التي تقوم بها المؤسسة لمعالجة المشاكل التشغيلية في الميناء الجاف بالرياض التي برزت في أعقاب نقل تبعية التشغيل لمتعهد جديد، وكذلك مشروع قطار الحرمين السريع الذي ينفذ وفق معايير عالية الجودة, مشددا على أهمية التزام المقاولين المنفذين له بهذه المعايير والخطة الزمنية المقررة للتنفيذ.






عضو المركز الوطني لـ "الاقتصادية" : المتبقي لا يغطي استهلاك السعودية
مخاوف من نفاد التمر قبل رمضان .. ومطالب بضبط الأسعار
مستهلكون يطالعون أحد أنواع التمور في سوق بريدة. "الاقتصادية"
محمد الحربي من بريدة

طالب مستهلكون بضبط أسعار التمور خلال الفترة المقبلة، بعد أن تصاعدت في الأسواق السعودية بشكل متكرر الفترة الماضية.

وتوقع متعاملون في السوق أن يقفز السعر مع بداية شهر رمضان المبارك 100 في المائة، إذ تخلو السوق هذا العام من التمور الجديدة عدا كميات ستكون من تمور المدينة المنورة ولا تغطي احتياجات السوق في السعودية.

ويرقب السعويون موسم شهر رمضان المقبل، الذي يكون فيه قوة شرائية للتمور كما هي العادة السنوية التي اعتاد عليها المسلمون في جميع أنحاء العالم، نظرا للمقاصد الشرعية لأكل هذا المنتج بالتحديد أثناء الإفطار في الشهر الكريم.

ويهدف منظمو معرض قوت للتمور المعبأة الذي انطلق في بريدة أخيرا لتأمين التجار الكميات الوافرة للمستهلك، وكذلك للتصدير الخارجي لتأمين كميات كبيرة من كافة الأصناف قبل حلول شهر رمضان، الذي سيكون هذا العام مختلفا بحلول موسم التمر بعد الشهر الكريم، وهو ما شكل ضغطا على كميات التمر المخزنة منذ العام الماضي.

وبين عبد العزيز التويجري رئيس شركة هضيم للتمور وعضو مجلس إدارة المركز الوطني للتمور، أن هذا الموسم يعد الأفضل منذ خمسة مواسم، من حيث توزيع الأصناف المختلفة من التمور. وقال "العام الماضي كان هناك قلق لدينا من أن الموسم لم يتمكن من اللحاق بشهر رمضان المبارك، الذي يعد الشهر الأكثر تسويقا للمنتج، ومع ذلك فنسبة الإقبال على التمور كانت ممتازة، ويعود ذلك ربما لأن الأسعار مناسبة لكافة الطبقات وخاصة فئات التصدير، حيث استهلك حتى الآن نحو من 70 في المائة من مخزون السعودية من التمور قبل موسم رمضان الذي تعودنا أن يستهلك وحده 30 في المائة من الإنتاج المحلي في السعودية، وبالتالي سيكون هناك شح وقلة من المعروض لكثير من الأصناف في رمضان المقبل على غير العادة، وقد يشهد رمضان هذا العام ارتفاعا طفيفا في الأسعار، ولذا ننصح المستهلكين، كي يكون العمل منظما لهم، بالتعاقد من الآن مع منتجي التمور تفاديا لارتفاع الأسعار المتوقع لكافة الأصناف.

وحول المخاوف من عدم توافر أصناف التمور المعروفة والجيدة في رمضان، أكد التويجري أن هناك عديدا من الأصناف قد نفذت لدى المستودعات الخاصة بالتجار في القصيم وجميع مناطق السعودية مثل الروثانة والصقعي والخضري والرشودية وغيرها ما يقارب 17 صنفا من التمور تعد نادرة الوجود في السوق، حيث قاربت على النفاد والمتوافر حاليا بشكل كبير هو السكري والخلاص تقريبا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع في الأسعار خلال شهر رمضان المقبل، بسبب أن الموسم سيكون بدايته في العشر الأواخر من رمضان بداية حقيقية، وربما يستفيد هذا العام بشكل كبير تجار المدينة المنورة لأنهم سيستغلون هذا التأخير بتحقيق أرباح عالية؛ حيث يقومون بتزويد الصائمين في أنحاء السعودية كافة بتمور المدينة قبل المناطق الأخرى.

وأشار التويجري إلى أنه في 2015 لن يكون هناك رطب في موسم رمضان، حيث سيكون الموسم بعد شهر رمضان بفترة كبيرة، ولقد اقترحنا منذ سنوات إنشاء مخازن التبريد بكثافة لاستيفاء الكميات الكبيرة من التمور، حيث يمكن تخزين التمر لموسم كامل، وتوقع أن يكون ذلك في موسم 2016، لذا نحن نحتاج لطاقة تخزين كبيرة أكبر من الحالية، ويتطلب الأمر تخطيطا مسبقا من حيث إنشاء ثلاجات ضخمة، سواء من قبل التجار أو من قبل تجار المخازن المبردة بزيادة عن الطاقة الاستيعابية الحالية.





«العمل» تحذر من رهن البطاقات الرسمية لدى محطات الوقود والمحال التجارية

 
طالبت وزارة العمل جميع منشآت القطاع الخاص بتوجيه منسوبيها بعدم رهن البطاقات الشخصية أو ارتهانها أو استعمالها في أي غرض غير الذي خصصت له أو ارتهانها لدى محطات الوقود والمحال التجارية, بناء على توجيه مجلس الوزراء بشأن ظاهرة رهن البطاقات الصادرة من جهات رسمية.

وناشد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي جميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص بأهمية توعية العاملين لديها بالمحافظة على البطاقات الشخصية وعدم إهمالها والتساهل في تركها لدى الغير تجنبا للمساءلة.





البطحي لـ "الاقتصادية" : تشمل البقالات ومحال المعسل وغّرمنا محلا في حي غبيرة
الرياض: 500 ريال غرامة لبائعي السجائر لمَن هم دون 18 عاماً


تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية بجانب نظيرتها «الصحة» إلى الحد من انتشار التدخين بين ما هم دون 18 عاما. «الاقتصادية»
عبد السلام الثميري من الرياض


علمت'' الاقتصادية'' أن أمانة منطقة الرياض شرعت بالفعل في تطبيق الغرامات المالية على المحال التي تبيع السجائر لمَن هم دون سن 18 عاماً، استجابة لتوصية مقدمة من اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، بعد أن غرمت أمس الأول محلا تجاريا جنوبي العاصمة لبيعه الدخان لصغار السن.

وقال لـ ''الاقتصادية'' المهندس سليمان حمد البطحي المدير العام لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، إن الأمانة بدأت تطبيق قرارها الصادر عن صحة البيئة؛ المتمثل في إيقاع غرامة مالية تقدر بـ 500 ريال على المحال والأسواق التي تبيع التبغ ومشتقاته كالسجائر والمعسل لصغار السن دون 18 عاماً، فور صدور توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية منذ أيام، وأنه تم وضع رقم موحد للإبلاغ عن الباعة المتجاوزين النظام.

وأضاف ''القرار يأتي ضمن التوصية الثانية من اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ الثالث، التي نصّت على إصدار تنظيم لمنع بيع منتجات التبغ لصغار السن، والواردة في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي التزمت بها وصادقت عليها المملكة''.

وأوضح المهندس البطحي أن التوجيه يدخل ضمن الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع، ويساعد على زيادة وعي الأسر بمخاطر التدخين، ويدعم اقتصاد الوطن.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلنت أمانة منطقة الرياض متمثلة بصحة البيئة تطبيق غرامة مالية تقدر بـ 500 ريال على المحال والأسواق التي تبيع التبغ ومشتقاته كالسجائر والمعسل لصغار السن دون 18 عاماً، واضعة رقما موحدا للإبلاغ عن الباعة المتجاوزين النظام.
 
م. سليمان البطحي

وقال لـ "الاقتصادية" المهندس سليمان حمد البطحي المدير العام لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، إن الأمانة بدأت بتطبيق القرار فور صدور توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية منذ أيام، حيث غرمنا أحد المحال في حي غبيرة جنوبي العاصمة الرياض لبيعه الدخان لصغار السن، مشيراً إلى أن القرار يأتي ضمن التوصية الثانية من اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ الثالث، التي نصت على إصدار تنظيم لمنع بيع منتجات التبغ لصغار السن، والواردة في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي التزمت بها وصادقت عليها المملكة.

وأوضح المهندس البطحي أن التوجيه يدخل ضمن الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع، ويساعد على زيادة وعي الأسر بمخاطر التدخين، ويدعم اقتصاد الوطن، ويقلل ما يهدر من أموال في علاج مرضى التدخين، كما أنه يساند وزارة الصحة في دعم برامجها وجهودها في مكافحة آفة التدخين.

وبين المدير العام لصحة البيئة أن الأمانة شرعت في عمل جولات تفقدية على المحال، وتوعيتهم بعدم بيع علب السجائر وجميع أنواع التبغ لصغار السن، مهما كانت الأسباب، مبيناً أنه سيتم تطبيق المادة رقم 3/9 من لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية بحق أي مخالف لذلك التوجيه، داعيا الجميع إلى المشاركة والإسهام في إنجاح ذلك التوجه عبر التبليغ عن أي محل مخالف على رقم مركز طوارئ أمانة الرياض 940. يأتي ذلك وسط منع عدد من المراكز التجارية الكبرى بمنع التدخين في جنبات السوق، ومتابعة ذلك.

أوضح تركي المقاطي المدير العام التنفيذي لجمعية "نقاء"، أن الأوقات التي يهدرها الموظفون في تعاطي التبغ أثناء أوقات العمل الرسمي تعرض شركاتهم ومؤسساتهم إلى خسائر كبيرة، وينعكس ذلك سلباً على الإنتاجية وعدم استغلال وقت العمل استغلالاً أمثل. وعلق على قرار منع التدخين في "برج المملكة" بدءاً من العاشر من رجب المقبل، إنها خطوة تعزز من مكانة المملكة في خلق بيئة صحية للعمل، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تتماشى مع السياسات الست التي تضمنتها الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين، والتي وقعتها المملكة قبل سبعة أعوام، حيث جاء في المادة الثامنة من الاتفاقية، الفقرة الثانية "اعتماد إجراءات إدارية وتشريعية توفر الحماية من التعرض لدخان التبغ. في أماكن العمل الداخلية".

يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، أعلنت الأسبوع الماضي، أنها أصدرت أمراً بمنع بيع التبغ لمن هم دون سن الثامنة عشرة، في مساعي حكومية للقضاء على مخاطر التدخين، كما يتماشي هذا التنظيم مع اتفاقية السعودية مع منظمة الصحة العالمية بشأن منع توسع ظاهرة التدخين في صفوف صغار السن.






رئيس لجنة الأقمشة بررها بالإغراءات وغياب الأنظمة والمواصلات والدوام فترتين


بسام  بادويلان ـ جدة
السبت 26/05/2012
كشف رؤساء لجان وتجار ملابس نسائية عن أن نسبة تسرب السعوديات من العمل في محلات الملابس النسائية الداخلية بمنطقة مكة المكرمة تصل إلى أكثر من 20% بسبب عدم وجود أنظمة فاعلة تلزمهن بالاستمرارية في العمل، بجانب وجود إغراءات ورواتب عالية من قبل المحلات الكبرى وصاحبة الماركات العالمية والتي تقدم رواتب مرتفعة تزيد على 5 آلاف ريال علاوة إلى أنها تقدم لهم فترة الدوام الواحد والمواصلات وهما أكبر المسببات المحددة لاستمرارية المرأة في العمل.
واشاروا إلى أن القرار أدى إلى إغلاق أكثر من 50% من هذه المحلات تشكل النظامية 10% منها، مقدرين أن نسبة المحلات العاملة حاليا تصل إلى 500 محل من بين 1000 محل بالمنطقة يعمل فيها قرابة 1500 امرأة برواتب تتراوح بين (2-5) آلاف ريال، ولكن القرار في الوقت ذاته رفع المبيعات بنسبة 70% وقضى على التستر بنسبة 100%. 
وقال رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بالغرفة التجارية ونائب طائفة الخياطين بأمانة جدة محمد بن سلطان الشهري ان نسبة 50 من أصحاب محلات وبسط الملابس النسائية الداخلية أغلقوا محلاتهم بعد قرار التأنيث يشكل غير النظاميين منهم نسبة 40% بينما النظاميون النسبة المتبقية 10%.
ولفت إلى أن القرار بعد أن طبق بالكامل نسبة تأنيث المحلات بمنطقة مكة المكرمة 100%، ورفع نسبة مبيعات الملابس الداخلية إلى 70%، وأنه ساهم في توفير أكثر من 1500 فرصة عمل برواتب تتراوح بين (2- 5) آلاف ريال معظمها مدعومة من قبل برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية، يعملن فيما يقارب 500 محل متخصص في ذات النشاط بعد أن أغلقت 50% من إجمالي عدد المحلات والتي كانت تصل إلى 1000 محل لبيع الملابس الداخلية النسائية، بينما قد تصل محلات الملابس النسائية الداخلية بكل أنحاء المملكة إلى 10 آلاف محل تقريبا، كما أن هذه المحلات قضت على التستر بنسبة 100% لوجود الرقابة القوية على هذه المرحلة من التأنيث، وتطبيق العقوبات دون تهاون والتي تصل إلى غلق المحل وغرامة تصل إلى 10 الاف ريال. 
وأكد ان قرار تأنيث هذه المحلات إيجابي بجميع ما تعني الكلمة ويصب في صالح التاجر إلا أنه في الوقت ذاته له سلبياته أبرزها، هو غياب الأنظمة الفاعلة والملزمة والضامنة لاستمرارية عمل المرأة والالتزام بمدة العقد بين الطرفين، وبالتالي فإن أصحاب المحلات يجدون صعوبة في توفير الكوادر النسائية الملتزمة المسؤولة وخاصة في مهنة «البيع»، حيث ان كثيرا من أصحاب المحلات في هذا النشاط يعانون من تسرب البائعات بعد أن وصلت بمنطقة مكة المكرمة النسبة نحو 20%، ربما لقلة وعيهن أو لطبيعة الدوام والذي يكون على فترتين، وعدم توفر المواصلات، بالإضافة إلى المغريات التي تصل إليهن من أصحاب المحلات الكبيرة التي تغريهن وتستقطبهن بمغريات رفع الرواتب وتوحيد الدوام لفترة واحدة، بالإضافة إلى أن بعضها توفر لهن وسائل المواصلات، علاوة على قلة الوعي من تلك الفئة في أن صاحب المحل قد يتكبد خسائر كبيرة وتترتب عليه ديون من ظاهرة التسرب تؤدي في النهاية إلى غلق نشاطه، وهو قد يكون سببا في اللامبالاة من بعض الإناث. 
وأضاف ان العاملات أو البائعات عندما يتركن العمل لا يشعرن صاحب المحل في معظم الأحيان ويخرجن بدون علمه من العمل ويعملن في عمل آخر، حيث يضعن مفاتيح المحل لأقرب محل ثم يذهبن إلا أنه وبنظرة تفاؤلية يرى أن الأمور ستتحسن قريبا بعد أن تأخذ الأمور وضعها الطبيعي لأنه لم يمض على تطبيق القرار الوقت الكافي للحكم عليه بشكل نهائي.
واقترح الشهري أن يكون تطبيق قرار التأنيث على نشاط العباءات النسائية في المرحلة المقبلة بشكل مستقل عن بقية أنشطة الملابس ليتمكن المراقبون والقائمون على تطبيق البرنامج في عدد مقبول من المحلات وفقا لنسبة عدد المراقبين أو القائمين على تنفيذه بشكل صحيح وكذلك لأن هذا النشاط يعتبر نسائيا بنسبة 100%. 
من جانبه قدر نائب رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة أحمد محسن باصرة أن نسبة تسرب البائعات السعوديات من محلات الملابس النسائية الداخلية تزيد على 20% لعدم وجود الأنظمة الملزمة الفاعلة لتنفيذ فترة عقد العمل، علاوة على عدم رغبتهن في العمل في هذه المحلات بدوام الفترتين وعدم وجود وسائل المواصلات ووجود المغريات من المحلات الكبرى برواتب مغرية.. لذا يجب أن يكون النظام ملزما للطرفين صاحب المحلات في تشغيلهن والفتيات في أن يلتزمن في الاستمرارية في العمل حتى فترة عقد العمل، علاوة على أن أصحاب المحلات يواجهون صعوبة في تأنيث هذه المهن في الأسواق الشعبية لأنها لا تفضلها النساء، كما أكد باصرة إن هذا القرار قد أوقف ظاهرة العمل بالتستر في هذه المحلات بنسبة كبيرة.






تعلوها الأتربة ويملؤها الصدأ.. وأسعارها الزهيدة تغري الباحثين عن الثروة
الصدفة تكشف كنوز «حراج الصواريخ» المجهولة
بعض من البنادق القديمة في حراج الصواريخ (تصوير: يوسف جحران)
٢٠١٢/٥/٢٦
يعد ركن التحف والتراثيات في حراج الصواريخ، أحد أشهر الأسواق الشعبية في جدة، مكانا يجتمع فيه هواة جمع القطع القديمة الذين يغوصون في أزمنة وعوالم اندثرت، خاصة أن الركن يضم كثيرا من الكنوز التي لا يعرف أحد حقيقتها حتى يكتشفها أحد مصادفة.
سمير الرشيدي، أحد الباعة، أشار إلى أن هذا الركن يضم العديد من الآثار القيمة، فمثلا هناك كرسي يعتقد أنه للملك خالد بن عبدالعزيز «رحمه الله» وهو معروض للبيع، إضافة إلى وعاء منقوش عليه عبارات بحروف عربية يصعب قراءتها ما لم يطلع عليها متخصص.
وأشار إلى أن الحراج كان يضم من بين مقتنياته كأس السوبر السعودي المصري، الذي فقد في وقت ما، وكان نادي الاتحاد في جدة يبحث عنه، بينما كان هو ملقى وسط كثير من الأواني القديمة دون أن يعيره أحد اهتماما، إلى أن وقع في يد أحد الهواة الذي اكتشف أنه الكأس المفقود.
وقال سعيد رشدان، أحد العارفين بالحراج: «هذا الركن أشبه بمتحف مفتوح فبعض المحال بها أكثر من 600 قطعة تراثية. فهنا مثلا قد تجد وعاء عليه نقوش يعود إلى العصر العباسي، وأيضا بنادق قديمة من تلك التي كانت تستخدم عند أوائل ظهور الأسلحة النارية، وهناك أوانٍ وقطع أثرية يبلغ عمرها أكثر من ثلاثة قرون وهي معروضه بمبالغ زهيدة، وقد تكون قيمة عند آخرين».
واستطرد قائلا:» أذكر أن أفغانيا اشترى سجادة قديمة ممزقة في أطرافها، لم يعرف أحد قيمتها، بألفي ريال، وبعد فترة عاد بها وقد أصلحها ليعرضها بأكثر من 100 ألف ريال مؤكدا أنها سجادة إيرانية من النوع الفاخر».
وتحدث محمد ريان، أحد هواة التراثيات، قائلا: «يعجبك في هذا الركن الخاص بالتحف القديمة التي لا تلقى اهتماما كثيرا من المتسوقين، خاصة أن الغبار والأتربة والصدأ أخفى ملامحها، لكنك تستمتع كثيرا بالتجول، مجانا، بين أزمنة مختلفة، وصناعات مختلفة، هنا تجد ملاعق وصحونا يقولون إنها من قصر البديعة في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز «رحمه الله»، وهي مطلية بالذهب والفضة وطاولات استخدمها ملوك وأمراء، وتجد أيضا ملبوسات نسائية تعود لكل منطقة من مناطق المملكة، لا تدري كيف وصلت إلى هنا، كما تجد هنا أيضا عملات قديمة، ودروعا وميداليات حصل عليها لاعبون وأندية، بعضها من دول الخليج، وخواتم وحليا وتراثيات، أكتفي كثيرا بالنظر إليها والإعجاب بصناعتها».

ملاعق وصحون من قصر البديعة

كرسي يعقتد أنه استخدم في عهد الملك خالد







"ابن بخيت": من حق الصحف نشر أسماء المطاعم والمحال المخالفة
كاتب: عمل السعوديات في البيوت ليس بدعاً
أيمن حسن- سبق:
 يرى كاتب صحفي أن عمل السعوديات في البيوت ليس بدعاً، مشيراً إلى أن توظيف المحتاجات في البيوت أو مربيات في مدارس البنات، أولى وأفضل من توظيف أجنبيات، بشرط وجود تنظيم لحمايتهن وصون كرامتهن. وفي شأن آخر، يرى كاتب أنه من حق الصحف ووسائل الإعلام نشر أسماء المطاعم والمحال المخالفة والتي تعرّضت لعقوبة، و لا يعد ذلك تشهيراً.
كاتب: عمل السعوديات في البيوت ليس بدعاً

يرى الكاتب الصحفي أسامة أحمد السباعي، في صحيفة "عكاظ"، أن عمل السعوديات في البيوت ليس بدعاً، مشيرا إلى أن توظيف المحتاجات في البيوت أو مربيات في مدارس البنات، أولى وأفضل من توظيف أجنبيات، بشرط وجود تنظيم لحمايتهن وصون كرامتهن، ففي مقاله "نعم .. عمل السعوديات في البيوت ليس بدعً" يقول الكاتب "ذكر الأستاذ رضا لاري في مقال له «بنات البلد أولى بالخدمة» (المدينة 9/6/1433هـ) أنه ــ شخصيا ــ شاهد في بيتهم وهو طفل سعوديات يقمن بالخدمة في البيوت فيقدمن خدمات متنوعة من إعداد الطعام في المركب (أي المطبخ) وتصبين الملابس (غسلها) وكي الغسيل بالمكواة الفحم". ويعلق الكاتب بقوله "إذا كان اللاري قد شاهد ذلك فأنا شخصياً لم أشاهد ذلك فقط.. بل كنت في طفولتي أيضا أذهب في الصباح الباكر من يوم الجمعة إلى منزل إحدى السعوديات أستدعيها للحضور إلى بيتنا لتقوم بغسل الملابس، فإما أنها تصحبني أو أنها تأتي على أثري .. كانت تقضي سحابة نهارها تغسل الملابس بيديها.. حتى إذا مالت الشمس إلى الغروب عدت بها إلى بيتها. وكانت تأتي في اليوم التالي من أجل كي ما قامت بغسله.. وكانت سعودية أخرى تأتي إلى بيتنا يوميا لتقوم بتنظيف البيت، وتعود إلى بيتها آخر النهار. أما الطعام فكانت الوالدة ــ رحمها الله ــ تقوم بطبخه بنفسها". ويمضي الكاتب قائلاً "إذن فتوظيف السعوديات المحتاجات للعمل في البيوت ليس بدعاً، فلماذا الاعتراض.. على توظيفهن ومن بينهن العاطلات والمطلقات واليتيمات و(الأرامل) القابعات في بيوتهن بلا دخل يتعيشن منه.. فلا يجدن سبيلاً إلى الدخل سوى العمل الشريف أو اللجوء إلى حسنة المحسنين. فهل انتظار الحسنة خير لهن من العمل ؟!"، ثم يقترح الكاتب صدور تنظيم لهن ويقول "إن توظيف السعودية في العمل المنزلي يحتاج إلى تنظيم وانضباط وإلى حمايتهن وصون كرامتهن. لعل هذا يتحقق عن طريق شركات خاصة تتولى تشغيل مَن يرغبن في العمل المنزلي من المحتاجات على أساس أنهن يعملن نظير مبلغ (1200ــ 1500) ريال، ويبتن في بيوتهن.. وما أكثر من تحتاج إلى مثل هذا المبلغ.. خاصة من غير المؤهلات ومن الكبيرات أو من متوسطات العمر.. على أننا حين نوصد في وجهها أبواب الرزق الحلال، وحين نستنكر لجوءها إلى العمل المنزلي، واحتمال حصولها على دخل لا يكفيها ومن تعولهم ــ من الضمان الاجتماعي والجمعية الخيرية.. ألا ندفعها ــ من أجل الإنفاق على نفسها ومن تعولهم ــ ندفعها حينئذ إلى سلوك طرق غير مشروعة". ويضيف الكاتب "أختتم بما اختتم به رضا لاري بأن توظيف السعوديات المحتاجات في البيوت أو مربيات في مدارس البنات تكون له الأولوية والأفضلية «فبنات البلد أولى بهذه الوظائف من الأجنبيات» .. فهل نتعظ أو نعتبر؟!".
"ابن بخيت": من حق الصحف نشر أسماء المطاعم والمحال المخالفة

يرى الكاتب الصحفي عبد الله بن بخيت، في صحيفة "الرياض" أنه من حق الصحف ووسائل الإعلام نشر أسماء المطاعم والمحال المخالفة والتي تعرّضت لعقوبة، ولا يعد ذلك تشهيراً، بل حفظاً لحق المستهلك وحمايته من المخالفين، ففي مقاله "التشهير" يقول الكاتب "لا أفقه لماذا تمتنع الجرائد عن ذكر اسم المطعم المخالف. طالما أن العقوبة نزلت على المطعم بمعنى أصبحت العقوبة قانونية فإذاً لا بد من ذكر اسم المطعم .. مشكلتنا تبدأ ثقافية.
في هذا الصدد نستخدم كلمة التشهير. تلاحظ أن معظم الكُتاب والصحفيين يستخدمون كلمة تشهير. لماذا لا يشهر بالمطاعم التي ترتكب كذا وكذا. كلمة سلبية لها دلالة سيئة.
عندما نطالب البلدية أن تشهر بالمخالف كأننا نطالب بإنزال عقوبة غير أخلاقية. تمس الشرف والقيم.
بالتأكيد عملية التشهير غير أخلاقية دينياً وأخلاقياً. الاستمرار في استخدام هذه الكلمة سيحمي كثيرا من المخالفين. لا يجوز أخلاقيا التشهير بالناس. يقابل التشهير في ثقافتنا الستر. إذا كان الأمر كذلك فالمشكلة إعلامية وليست أخلاقية. إعلان اسم المطعم الذي قدّم طعاماً منتهي الصلاحية لا يعني أن المطلوب هو فضحه ولكن المطلوب هو حماية الناس. المسألة ليست تشهيراً بالمطعم وإنما تنبيه الناس وحمايتهم لأخذ الحيطة. فمثلا الحي الخطر أو ما ينطوي على ضرر على الناس يذاع اسمه حتى يتم تجنبه أو أخذ الحيطة عند المرور به. عندما دعت بعض الدول مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان. لا يعني هذا التشهير بدولة لبنان".
ويمضي الكاتب قائلاً "عدم ذكر اسم المطعم إهدار لحقوقي كمستخدم تستوجب على الأجهزة المعنية بما فيها وسائل الإعلام حمايتها. إذا تبين أن منطقة أو حياً أو دولة أو مطعما تشكل خطراً على الناس يجب على وسائل الإعلام إعلامي باسمها لا أن تحتفظ به. ما الفرق بين تعرُّضي لخطر التسمّم أو تعريضي لانحطاط آدميتي بأكل غير صالح للآدمي وبين تعرُّضي للإصابة باطلاق نار أو اعتداء". وينهي الكاتب بقوله "مع الأسف وقعنا في فخ الكلمة. بسبب كلمة (تشهير) جعلنا خيانة صاحب المطعم مجرد (خطأ) ورسالة الإعلام وأمانته عملاً غير أخلاقي".



الاسبوع في ساعه 25 مايو 2012
صورة مصغرة

فيديو





عمر النشوان عن مشاكل وإنقطاعات المياه
صورة مصغرة
فيديو



ياهلا تصحبكم في جولة بأروقة مستشفى عرقة
صورة مصغرة
فيديو


مئات السعوديين يبحثون عن العفاريت داخل مستشفى عرقة!

فيديو




الشاعر بن نحيت ينفي القصيدة “المسيئة” ويرد عليها شعرا (مرفق فيديو)
 

 نفى الشاعر زياد بن حجاب بن نحيت القصيدة “المسيئة” والمتداولة في وسائل الإتصال البلاك بيري والواتس أب مؤكدا أنها “بهتان” وليست له.

وقال الشاعر زياد أن لا علاقة له بالقصيدة لا من قريب أو من بعيد وأن أخلاقه وثقافته تربأ من إلقائها، مؤكداً أنه قام بالرد عليها مباشرة عبر قصيدة وطنية.

يشار إلى أن القصيدة المتداولة جاءت بصوت يختلف عن صوت الشاعر الذي أشتهر بعد مشاركته ببرنامج شاعر المليون حيث دون مع القصيدة معلومات تفيد بأنها للشاعر زياد كما تدعي الرسالة بأنه يقبع في الوقت الحالي بسجن الملز بالرياض جراء محتوى القصيدة المسيء.
رد الشاعر على القصيدة “المكذوبة”:





أنشط هاشتاقات الأسبوع: «مجزرة الحولة» و«فتاة المناكير» و«مستشفى عرقة»
 

نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات “الهاشتاقات” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 26 مايو كالتالي:

#مجزرة_الحولة‏ #اطفال_سوريا‏ هاشتاق حول مجزرة الحولة في حمص في سوريا التي قتل فيها أكثر من 100 شخص معظمهم من الأطفال والنساء.

#هيئة_حياة_مول‏ #فتاة_المناكير‏ #هيئة_المناكير‏ هاشتاقات لردود الأفعال حول فيديو لفتاة تقول إن الهيئة طردتها من المول بسبب المناكير.

#مناشدة_الخالدي‏: هاشتاق حول مناشدة الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن للتدخل والإفراج عنه.

#مستشفى_عرقة‏ : هاشتاق حول تجمع الشباب في مستشفى عرقة المهجور منذ 20 سنة.

#أسعار_الأراضي‏ هاشتاق لمناقشة ارتفاع أسعار الأراضي في السعودية. ‎

#تكتل_السكان_في المدن‏ : هاشتاق لمناقشة زيادة الكثافة في المدن الرئيسية في السعودية.

#إدمان_اليوتيوب_في_السعودية‏ : هاشتاق للتعليق على حصول السعودية على أعلى معدل في مشاهدة اليوتيوب للفرد الواحد.

#إدمان_الإنترنت: ‏ هاشتاق لمناقشة إدمان الإنترنت في حياتنا اليومية.

#المبتعثين_الجادين‏ : هاشتاق ليكتب المبتعث عن إنجازاته كتابياً أو بصورة.

#مطاعم_كافية_الرياض‏ : هاشتاق لكتابة الآراء حول أفضل المطاعم والكافيات في مدينة الرياض.

#مطاعم_كافيه_الشرقية‏ : هاشتاق لكتابة الآراء حول أفضل المطاعم والكافيات في المنطقة الشرقية.

#وفاة_مخترع_الريموت‏ هاشتاق لمخترع الريموت كونترول الأمريكي يوجين بولي.

#مطاعم_بلا_تدخين‏ : هاشتاق يستهدف منع التدخين في المطاعم بالسعودية قبل نهاية السنة.

#ستينية_الدمام‏ : هاشتاق لردود الأفعال حول امرأة ستينية تتخذ من الشارع مأوى لها ولأبنائها الثمانية في مدينة الدمام.

#كارثة_جدة‏ : هاشتاق حول صدور أحكام حول كارثة سيول جدة.

#مصاريف_مالها_لازمه‏ : هاشتاق لذكر المصاريف غير الضرورية.

#المجلس_الأعلى_للمرأة_السعودية‏ : هاشتاق حول مبادرة لإنشاء مجلس أعلى للمرأة السعودية.

#علي_الاسود‏ : هاشتاق لمناقشة قضية عمال النظافة الذين لم يستلموا رواتبهم لما يزيد عن 5 شهور .

#الحويني‏ : هاشتاق للشيخ أبي إسحاق الحويني للدعاء له بالشفاء بعد بتر ساقه.

#انهيار_مطعم_جدة‏ : هاشتاق للتعليق على خبر انهيار مطعم يصيب 6 أشخاص في جدة.

#بدائل_وظيفية‏ : هاشتاق لمناقشة بدائل للوظائف للمساهمة في حل مشكلة البطالة.





إنقاذ سعوديين تعطل زورقهم.. والقبض على آسيويين حاولا التسلل للسعودية


أنقذت دوريات حرس الحدود البحرية، في الخبر “3″ سعوديين، بعد أن تعطل زورقهم في عرض البحر.

وأكد المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد العرقوبي، أن دورياتهم ساعدت ركاب الزورق المعطل وقامت بنقلهم إلى أقرب نقطة نزول للزوارق.

وفي سياق مختلف كشف العرقوبي، وفقا لصحيفة الوئام، أن دوريات حرس الحدود بقطاع البطحاء تمكنت من خلال نظام المراقبة الحراري من إلقاء القبض على شخصين آسيويين أثناء محاولتهم تجاوز الحدود من الإمارات إلى داخل الأراضي السعودية سيرا على الأقدام.





«المراقبة العامة»: عمليات مشبوهة وهدر مالي تحت «تأمين مشتريات الحكومة»


أكد ديوان المراقبة العامة وجود عمليات مشبوهة وهدر في صرف الأموال العامة تحت غطاء «تأمين مشتريات الحكومة وتنفيذ أعمالها ومشاريعها»، من دون أن تحدد تلك الجهات ومقدار التلاعب بتلك الأموال.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة لمراجعة حسابات القطاع الحكومي المدني في الديوان سلطان بن محمد السلطان، في تقرير نشرته مجلة الديوان في عددها الأخير، أن المراجعات المالية لمستندات الصرف على مشتريات الحكومة وتنفيذ أعمالها ومشاريعها لا تسفر عن وجود ملاحظات كثيرة، إذ ان العمليات المشبوهة والهدر في الصرف تتم وفق مسوغات صرف مكتملة وعمليات حسابية سليمة،

لافتاً إلى أن اكتشاف التلاعب في تأمين المشتريات وتنفيذ الأعمال لا يمكن أن يتم من خلال المراجعة المستندية وأضاف أنه التي لو تم ربط المراجعة المستندية بالفحص الميداني لعينة من عمليات تنفيذ الأعمال وتأمين المشتريات الواردة بالمستندات والعقود لتم اكتشاف كثير من حالات التلاعب والهدر وعدم الكفاءة في استخدام الأموال العامة، لافتاً إلى أهمية إجراء الفحص الميداني عند عدم اطمئنان المراجع التابع للديوان إلى سلامة كميات الأعمال المنفذة أو الأعيان المؤمنة.

من جهة أخرى، أقر الديوان بوجود صعوبات وقيود تعيق مندوبيه من تأدية أعمالهم الرقابية على أكمل وجه، وشدد على ضرورة الإشارة في خطابات التكليف بالرقابة إلى الأمر السامي باعتباره سلاحاً لتنفيذ الأعمال، وتمكين الديوان من ممارسة مهامه بحرية واستقلال تام.

وكان الديوان خلال اجتماعه السنوي الـ 12، أوصى بضرورة عدم تعيين موظفين جدد في فروع الديوان الجديدة، وأن يكون التعيين في الفروع الرئيسية لتدريبهم ومن ثم إلحاقهم بوظائفهم،

وإرسال موظفين قدامى من الفروع الرئيسية لتلك الفروع على سبيل «الانتداب» لفترة لا تتجاوز العام الواحد للإسهام في تأسيس الفروع الجديدة وإطلاقها على أسس سليمة، كما شجع موظفيه على المشاركة في إجراء الدراسات والبحوث،

وإعطاء الموظف المكلف بإعداد بحث «بدل خارج دوام» عند الضرورة، وشدد على كل إداراته بضرورة تفعيل نظام البصمة للحضور والانصراف سواءً للدوام الرسمي أم الإضافي.




بعدما تخرج من إحدى الكليات التخصصية المهمة
"محكوم سابقاً" يقبّل رأس قاض سمح له بأداء اختباراته
خاص- سبق- الرياض:
 طلب أحد المحكومين عليه سابقاً، مقابلة القاضي الذي حكم بسجنه قبل سنوات لمدة تسعة أشهر على خلفية قضية جنائية تورط فيها.

وكان والد السجين قد طلب حينها السماح لابنه بأداء الامتحانات الجامعية، وتعهد بإحضاره بعد انتهاء اختباراته؛ واستجاب القاضي وأذن له بعد التنسيق مع قسم السجون بإخراجه لمدة أسبوعين لأداء امتحاناته، ثم العودة مجدداً بعد انتهائها لإكمال ما تبقى من حكمه.

وبعد انتهاء محكومية السجين الجامعي، وإثر تخرجه في إحدى الكليات التخصصية المهمة، قدّم شكره وتقديره للقاضي على ما قدمه له من تسهيلات ساعدت على تجاوز أزمته الدراسية بشكل جيد، وبعد تخرجه من الجامعة لم يجد إلا أن يقدم له قُبلة احترام وتقدير على ما قدمه لمستقبله الدراسي.






وصلت قيمته إلى مليون ريال واختلفوا عند تقسيم بيعه بينهم
خلاف مقيمين على قيمة عقار تكشف مخالفتهم للأنظمة

 تقدم مقيمون إلى المحكمة العامة بالرياض للفصل في نزاع نشب بينهم على خلفية شراء أحدهم، وهو متزوج من سعودية، منزلاً في أحد أحياء وسط الرياض، ودفع كامل قيمته البالغة 400 ألف ريال، وقاموا جميعاً بالدلالة على المكان، وإعادة تجهيزه من لياسة وسباكة وسيراميك ولوازم بناء أخرى ليقوم المشتري ببيعه بقيمة أكبر، وتقاسم المبلغ بينهم.

وبعد أن قام المقيم ببيع المنزل الذي تعاونوا جميعاً على تحديثه بمليون ومائة ألف ريال، ماطل زملاءه ولم يعطهم نصيبهم، وأعطاهم الوعود أكثر من مرة لهم، قبل أن يخبرهم أنه لا يستطيع السداد "لأنه ليس صاحب المال"، ولا يستحقون منه إلا أجرة السعي فقط للعقار، وليس أكثر من ذلك ليتم اللجوء إلى القضاء.

واتّضح أثناء القضية أن المقيمين يعملون لمصالحهم الشخصية، وتختلف مهن كل واحد منهم في إقامته التي قدموها تعريفاً لهم في مخالفة واضحة لقوانين العمل في السعودية.








شاهد عيان: ناصحوها بأدب "فثارت وصاحت" وهي تضع رِجلاً على رجل
"الهيئة" تلاحق "فتاة المانيكير" قضائياً والأمن يستعين بكاميرات المراقبة
عبدالله البرقاوي، عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 تكشفت لـ "سبق" تفاصيل جديدة عن واقعة مركز حياة مول بالرياض، ومقطع الفيديو الذي نشر على موقع اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت فيه نقاشات بين أعضاء الهيئة والفتاة التي صورت الفيديو.
مصادر مطلعة أكدت لـ "سبق" أن الحادثة وقعت مساء الثلاثاء الماضي، مبينة قيام مركز الهيئة برفع تقرير وخطاب للجهات الأمنية، تطالب فيه باتخاذ اللازم حيال الفتاة وفق الأنظمة والتعليمات في ما يخص تصوير أعضاء الهيئة خلال عملهم الرسمي ونشر المقطع عبر مواقع الإنترنت، وأكدت المصادر أن الجهات الأمنية استعانت بتسجيل كاميرات المراقبة في السوق لمعرفة حيثيات القضية، خاصة بعد التعرف على هوية الفتاة من خلال رقم الهاتف الذي مررت من خلاله البلاغ الذي اتهمت فيه أعضاء الهيئة بالتحرش بها.
وتعمل الجهات الأمنية على إكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة في القضية التي شهدت تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.
من جهته، قال مغرد سعودي في تويتر، رمز لاسمه بـ "طلال الغرمول": "والله أني وقفت على الحادثة فكانت المرأة لا تملك من الحياء مقدار ذرة فكانت كاشفة الوجه لا تغطي إلا فمها بلثام شفاف وكانت مساحيق التجميل تملأ وجهها بالإضافة إلى ارتدائها لعباءة كتف مخصرة جداً تشبه الفستان".
وأضاف: "سماعات جوال بآذانها وتترنح وتتمايل أمام الرجال ثم ناصحوها الهيئة بكل أدب واحترام وفجأة ثارت عليهم، وأخذت تصرخ حتى سمع صراخها الجميع، وما كان من رجال الهيئة إلا التصرف باللين وكانت تمسك بجوالها، ثم جلست أسفل كراسي السلم الكهربائي ماسكة بالجوال والسماعة بالآذان وهي تواصل الصراخ على رجال الهيئة، واضعة رجل فوق رجل وتتمايل بقدمها يميناً وشمالاً بوضعية مخزية ورجال الهيئة يقفون عنها بحوالي ٤ أمتار حياء منهم".
وقال: "رجال الهيئة أصروا على خروجها بكل أدب واحترام وهي تواجههم بالسب والكلام البذيء مثل "شايفني مفصخة".
وكان الكثير من مشاهدي المقطع قد عبّروا في تعليقاتهم على الواقعة، عن استيائهم من تصرف الفتاة، وأثنوا على هدوء عضو الهيئة، وذلك من خلال الهاش تاق، والتعليقات على مقطع الفيديو، وتقرير "سبق" عن المقطع. فيما رأى آخرون ضرورة التحقيق مع جميع الأطراف.
يشار إلى أن المقطع الذي سجلته الفتاة أظهر دخولها في جدال مع عضوين من أعضاء الهيئة في "حياة مول"، حيث تذكر الفتاة أنها لن تخرج من السوق بعد أن طلب منها أحد أعضاء الهيئة الخروج منه، قائلة: "أنا أعلمك من اللي بيطلع من السوق.. يا أخي ما لك دخل ليش تلاحقني". ويعود عضو الهيئة في المقطع ليطلب من الفتاة الخروج من السوق، قائلاً لها: "شوفي ما شاء الله أخواتك في السوق ما تشوفين منهم الشعرة". وترفض الفتاة حديث عضو الهيئة وتقول له: "ماني طالعة وش بتسوي وقفت لك أنا هنا أشوف وش بتسوي، يالا علمني". وتضيف: "ولعلمك ترى كل شي مسجل.. يالا ابتسم للكاميرا". وسارع مستخدمو موقع التواصل "تويتر" بفتح هاشتاق باسم "هيئة حياة مول"، يعد أسرع هاشتاق انت
شر بين السعوديين أمس.







نفت الإساءة لاسم الرسول وأكدت أنها مستوحاة من برنامج أطفال عمره 20 سنة
"ماكدونالدز السعودية" تسحب لعبة "باور راينجرز" تجنباً لـ"التفسيرات الخاطئة"
سبق- الرياض:
 أكدت "ماكدونالدز السعودية" أن لعبة "باور راينجرز" التي وُزعت أخيراً مع وجبات "الهابي ميل" لا تتضمن أي إساءةٍ لاسم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بأي شكلٍ من الأشكال.
وأوضحت الشركة أن الادّعاءات التي أشارت إلى أن المطعم يسيء للرسول الكريم، لا أساس لها من الصحة، كون العلامات الموجودة على هذه الألعاب مستوحاة من برنامج أطفال شهير يُذاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره منذ أكثر من ٢٠ عاماً.
وأضافت الشركة أنه رغم هذه الحقائق، فقد قامت "ماكدونالدز السعودية" بسحب هذه اللعبة من جميع مطاعمها، وذلك حرصاً منها على تجنّب أيِّ ادّعاءاتٍ أو تفسيراتٍ خاطئة.
وأفادت "ماكدونالدز السعودية" التي تتمثل بشركة الرياض العالمية للأغذية وشركة رضا للخدمات الغذائية وهما شركتان سعوديتان ١٠٠ % من حيث الملكية والإدارة، بأن هاتين الشركتين هما الوحيدتان المسؤولتان عن عملية تحديد واختيار جميع البرامج التسويقية بما فيها ألعاب الأطفال، وبمراعاة كافة الضوابط الدينية والاجتماعية وغيره.






"شيك" بلا رصيد يهدد تعاقدات اتحاد جدة السعودي
الكويتي العنزي فشل في تحصيل مستحقاته
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م
اللاعب الكويتي فهد العنزي

باتت قضية اللاعب الكويتي فهد العنزي تهدد حملة تعاقدات نادي اتحاد جدة السعودي في الموسم المقبل، بعدما أكد وكيل أعماله أنه بصدد اللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لتحصيل مستحقات العنزي لدى النادي السعودي.

وكان اللاعب الكويتي أكد أنه تلقى شيكاً بلا رصيد من إدارة نادي الاتحاد، فضلاً عن مستحقات أخرى لم يتحصل عليها تخصه ووكيل أعماله، علماً أن لوائح "فيفا" تمنع الأندية المتعثرة مالياً من إتمام تعاقدات ما لم تنهِ المطالبات المالية بالسداد.

وقال محمد العنزي وكيل أعمال اللاعب الكويتي لـ"العربية. نت" إن فهد العنزي يأمل بالحصول على مستحقاته البالغة نحو نصف مليون ريال سعودي، نظير احترافه لفترة محدودة في نادي الاتحاد، وأضاف وكيل الأعمال أن العنزي لم يتحصل على مستحقاته باستثناء المكافآت التي كان ينالها عقب المباريات.

وأكد وكيل أعمال اللاعب أن العنزي استنفذ المحاولات بعدما سافر إلى جدة غير مرة للحصول على مستحقاته: "سافر فهد إلى جدة من أجل الحصول على مستحقاته، غير أنه عاد بشيك لم ينجح بصرفه لأنه لا يحمل رصيداً.. حاول فهد طويلاً الحصول على مستحقاته وتفادى اللجوء إلى القضاء والفيفا من أجل علاقته الجيدة مع إدارة النادي، لكن الأمر هذه المرة مختلف وسيلجأ إلى القنوات الرسمية للحصول على مستحقاته.

يذكر أن العنزي خاض تجربة الاحتراف الأولى له مع نادي الاتحاد السعودي في اغسطس/آب الماضي بعد أن ذاع صيته في بطولة كأس الخليج الأخيرة في اليمن وحقق وقتها لقب أفضل لاعب بالبطولة إلى جانب مساهمته الكبيرة في تحقيق اللقب لبلاده.





سعودية تصطحب كلباً للنزهة تثير أزمة بحديقة في جدة

صحيفة المرصد:
 أثارت سعودية الجدل داخل حديقة الأمير ماجد بعد أن طلب منها موظفو الأمن الخروج من الحديقة بسبب اصطحابها كلباً، ما أدى لتجمع العديد من الأطفال والصبية خلفها، محدثين ضوضاء في الحديقة.
وقالت المرأة التي تدعى "ن.ح": أثناء ابتعاثي في كندا اكتشفت حبي للكلاب، خاصة نوع "جاك راسل" لذكائه، وعند عودتي اشتريت له العديد من الملابس والقبعات والسلاسل الخاصة.
وأضافت أن الكلب يحتاج للمشي لمدة ساعة يومياً وأضطر أن أذهب لشارع الحوامل لأنزهه، لكن اليوم قررت الحضور للحديقة وفوجئت بالعديد من الأطفال والكبار يركضون خلفي أنا والكلب، ما ضايق موظفي الأمن







خصص الأربعاء والخميس للعوائل في وضع مختلط دون حواجز
مطعم بجدة يحوي مجسمات موسيقية تثير استياء مواطنين (صور)
خالد المحمد: 
أعرب مواطنون عن استيائهم بشأن مطعم بجدة تم تصميمه بطريقة غربية تشبه الحانات، ويحوي على مجسمات لصور آلات موسيقية وبما لا يتماشى مع القيم الإسلامية وطبيعة المجتمع السعودي.
وأفادت مصادر بأن المطعم (الذي تحتفظ "تواصل" باسمه) يخصص يومي الأربعاء والخميس للعوائل في وضع مختلط وبدون حواجز، مع جعل الجلسات المخصصة لهم تحت

أضواء خافتة جداً، إضافة إلى وجود رسومات بالحوائط تشير لفرق موسيقية وغنائية تشبه نظائرها في المطاعم الغربية.
وأبدى المواطنون مخاوفهم مما تنطوي عليه هذه المظاهر من تجاوزات غير لائقة، واستدلوا لذلك بعدد من الصور المنشورة على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمطعم.






سعودي ألبس عروسه الحذاء امام الحضور .. فـ انهالت عليه أمه صفعاً وضرباً

استثارت فكرة ذات طابع رومانسي بين عريس وعروسته في ليلة زواجهما في قصر للأفراح في تبوك أخيرا، غضب والدة العريس بعد أن أراد إلباس عروسه الحذاء أمام المدعوات، إذ بادرته بصفعة مفاجئة لم تكن في الحسبان، وسط قهقهات الحاضرات.
وتتمثل القصة في رغبة العريس إضفاء طابع رومانسي في ليلة فرحه للتأثير على نفسية شريكة حياته، حين اتفق معها على الدخول إلى قاعة الزفاف مرتدية فردة من الحذاء، والأخرى تحملها شقيقتها حتى دخوله، لكي يضعها في قدمها أمام المدعوات، بيد أن هذا الاتفاق لم تكن أسرته تعلم بتفاصيله.
وبمجرد مسك العريس فردة الحذاء، ووضعها في قدم عروسه، ثارت والدته غضبا، وانهالت عليه بالضرب والسباب، معتبرة أن خطوة ابنها تقلل من صورة الذهنية المعروفة عن الرجل الشرقي.
وبعد أن أشبعت ابنها بالضرب أمام الحاضرات اللاتي لم يستطعن تمالك أنفسهن أمام الموقف الضاحك، حمل عروسه وتوجها إلى المطار لقضاء شهر العسل في ماليزيا.






لمخالفة بنود وشروط التعاقد
مصر: سحب أرض بمساحة 15 ألف متر من مستثمرة سعودية

 أ ش أ:
قرَّر اللواء محمود عاصم، محافظ محافظة البحر الأحمر في مصر، استرداد مساحة 15 ألف متر من سيدة أعمال سعودية في منطقة شمال الغردقة، وتنفيذ قرارات السحب، واتخاذ الإجراءات القانونية؛ بسبب مخالفة بنود وشروط التعاقد بين الطرفين، وعدم الجدية في البناء وتجاوز المدة القانونية المنصوص عليها في العقد.
وأوضح عاصم، السبت، أن المستشار القانوني للمحافظة اتخذ الإجراءات القانونية بناء على تقارير مجلس مدينة الغردقة التي أفادت بأن سيدة أعمال سعودية تدعى (هيا سعدالدين) حصلت على قرار تخصيص بمساحة 15 ألف متر في المركز السياحي شمال الغردقة، وتجاوزت المدة القانونية ولم يتم البناء على الأرض وعدم تنفيذ مشروعها السياحي الذي خصصت من أجله مساحة الأرض.
وأشار إلى أنه تم إخطار سيدة الأعمال السعودية بذلك لإعادة تخصيص الأرض من جديد إلى مستثمر جاد يلتزم ويحترم شروط التعاقد، لافتا إلى أن التخصيص لن يتم بالبيع ولكن بحق الانتفاع، وأن إجراءات السحب تتم من قبل المستثمرين غير الجادين لمنع تسقيع وتجارة الأراضي.






إماراتيات يطالبن بقيود على زواج مواطنيهن بأجنبيات أو تسهيل زواجهن بمقيمين

 

طالبت فتيات إماراتيات بفرض ضوابط تحد من زواج المواطنين بأجنبيات مع ارتفاع عدد من فاتهن سن الزواج إلى أكثر من 175 ألف إماراتية وفقاً لإحصاء عضو المجلس الوطني الاتحادي مصبح سعيد الكتبي.

واقترحت المواطنات عددا من القيود كوقف ترقيات المتزوجين من مقيمات في العمل، وحرمانهم من المميزات التي تعطى للمواطنين المتزوجين حديثا بمواطنات، مع وضع محفزات أكثر لتشجيع الزواج بالمواطنات أو التعامل بالمثل عبر تسهيل زواج المواطنات بمقيمين.

وقالت إحدى هؤلاء وفقا لصحيفة “الإمارات اليوم”: “يجب أن يعامل المواطن المتزوج بمواطنة بأفضلية عن المتزوج بأجنبية، خصوصا في العمل والترقيات والبدلات وأحقية الحصول على وظيفة أو أي مميزات أخرى مثل الحصول على أرض أو سكن”.

فيما أشارت أخرى إلى أن منحة الزواج بمواطنة التي يقدمها صندوق الزواج غير كافية، خصوصا أن المستفيد منها شريحة صغيرة من المجتمع ممن يقل دخلهم الشهري عن 19 ألف درهم، في حين أن معظم الشباب المتزوجين بأجنبيات هم من أصحاب الدخل المرتفع، مطالبة بتضافر الجهود على المستويين الحكومي والأهلي لحل هذه المعضلة.

أما ثالثة فأكدت أن معيار الزواج الدين والأخلاق وليس شيئا آخر، ومن غير المعقول تعميم فكرة أن كل المقيمين الراغبين في الزواج بمواطنة هدفهم الأوحد هو المال، خصوصا أن منهم أغنياء أو يشغلون مهناً عليا ورواتبهم مرتفعة، ويستطيعون من خلالها الوفاء بالتزاماتهم الأسرية.

وأشارت إلى أن خطر حصول ابن المواطنة على جواز السفر، بالنسبة للهوية الوطنية والانتماء والتركيبة السكانية أقل بكثير من حصول المواطن من أم أجنبية عليه، لأن الأم تقضي معظم الوقت مع أبنائها، خصوصا في الأعوام الـ10 الأولى من حياتهم، التي تتشكل خلالها انتماءاتهم وطرق تفكيرهم، وبالتالي سيكون ابن المواطنة إماراتيا قلباً وقالباً.

في جانبهم، رفض كثير من الشباب الإماراتي، فكرة زواج المواطنة بمقيم، معتبرين أن الحافز المادي سيكون وراء هذه الزيجات طمعا في العروس وأسرتها، لتحقيق مصالح اقتصادية والحصول على إقامة دائمة.

وقال أحد المشاركين بالنقاش إن مثل هذا الزواج محكوم عليه بالفشل، انطلاقا من كونه يأتي لتحقيق مصالح اقتصادية من قبل الزوج، مشيراً إلى أن هذا الزواج غالبا ما يفشل كونه يفتقد التوازن المالي إضافة إلى ما يسببه من تعميق الخلل في التركيبة السكانية كون ابن المواطنة يظل 18 عاما من عمره غير إماراتي، وتاليا سيكون مزدوج الانتماء.

فيما أكد ثان أن الحلّ الأمثل للحد من مشكلة العنوسة ليس التوسع في زواج المواطنات بأجانب، لكن بتشجيع الزواج بثانية ومنحه امتيازات تشجيعية، كمنحة صندوق الزواج ومنزل حكومي على أن يسجل باسم الزوجة الثانية لضمان حقوقها، مطالباً المواطنات بتقبل فكرة الزوجة الثانية كحل جذري لمشكلة العنوسة.





النفيسي: السيستاني يحرم التظاهر ضد المالكي ويحث على التظاهر في البحرين!! 
عبدالله النفيسي
في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر)اطلعت عليها (عناوين) قال الكاتب والمفكر الكويتي عبدالله النفيسي" السيستاني يصدر فتاوى تحرم على العراقيين التظاهر ضد المالكي…لانه شيعي صفوي…! وبالمقابل يصدر فتاوى يحث الشعب البحريني على التظاهر"





الهاشم: المخابرات السورية تتسلم نسخة من جواز سفر أي خليجي يصل بيروت في اليوم نفسه

  

كشف كاتب كويتي شهير أن تعليمات أمنية صدرت إلى سلطات مطار بيروت بإرسال نسخة من جواز سفر أي خليجي يصل لبنان إلى جهاز المخابرات العامة السورية في اليوم نفسه.

وقال الكاتب فؤاد الهاشم في مقاله اليوم بصحيفة الوطن: “صدرت تعليمات أمنية في لبنان للعاملين في إدارة جوازات مطار بيروت تقول الآتي: “يتم إرسال نسخة من أي جواز خليجي يصل صاحبه إلى لبنان سواء كان من الكويت أو السعودية أو قطر أو الإمارات أو البحرين إلى جهاز المخابرات العامة السورية في اليوم نفسه”.

ونفى هاشم الأخبار التي تواترت عن وفاة آصف شوكت مسموما، مؤكداً أنها غير صحيحة على الإطلاق وأن “هذا الثعبان ما زال يتنفس حتى الآن وينفث سمه في كل أنحاء سورية، وما زال يمارس هوايته في سرقة مزارع وممتلكات الرعايا الخليجيين هناك بمن فيهم أعضاء ينتمون لبعض الأسر الحاكمة بالخليج!

وأضاف: “للعلم، أربعة من كبار ضباط المخابرات السورية تقاسموا – فيما بينهم – الأموال التي صادروها من خزانة الشيخ الكويتي من داخل مزرعته في ريف.. دمشق”.




البحرين تقرر وقف بث قنواتها عبر «عرب سات» بداية من «1» يونيو المقبل

 

قررت هيئة شؤون الإعلام بالبحرين وقف بث باقة قنواتها على المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” اعتبارًا من أول يونيو 2012م، احتجاجا على عدم اتخاذ الأخيرة أي إجراء لوقف تجاوزات القنوات الإيرانية، التي تبث عبر القمر العربي ضد البحرين والسعودية وتحريضها على الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار، بما يخالف كافة الاتفاقات والمواثيق العربية والدولية.

واستنكرت الهيئة استغلال القنوات الإيرانية لـ”عرب سات” في بث مواد مسيئة تتضمن التحريض على الطائفية والكراهية والعنف والإرهاب، وإشاعة الأكاذيب والإساءات بحق القيادات السياسية والمجتمعية في البحرين والسعودية وبقية دول مجلس التعاون.

ووفقا لوكالة أنباء البحرين، فإن الهيئة اتهمت الجهاز التنفيذي لـ”عرب سات”، بتجاهل طلباتها المتكررة، باتخاذ إجراءات حيال هذا السلوك للقنوات الإيرانية عبر “عرب سات”، واصفة إياه، بأنه مخالفة صريحة لاتفاقية “عرب سات”، وخرق واضح لكل من ميثاق الشرف الإعلامي العربي، ووثيقة “مبادئ تنظيم البث الفضائي العربي”.





33 قتيلاً في معارك بين الجيش اليمني والقاعدة
مصدر عسكري معظم قتلى التنظيم في المعارك من الصوماليين
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م
مدرعات يمنية تتمركز في أبين

قتل ثلاثة وثلاثون شخصا من بينهم ستة جنود اليوم السبت في معارك اندلعت بين الجيش والقاعدة في جنوب اليمن، حيث أحرز الجنود تقدما نحو زنجبار عاصمة محافظة أبين، كما ذكرت مصادر عسكرية ومحلية.

وقد تمكن جنود اللواء 25 ميكانيكي "في وقت مبكر من الصباح من توجيه ضربة قاصمة الى الإرهابيين في المراقد والمشقاصة... وقتلوا 20 منهم، معظمهم من الصوماليين"، جاء ذلك على لسان العميد الركن محمد عبدالله الصوملي. 

وأضاف الصوملي الذي أوردت تصريحه وزارة الدفاع على موقعها في شبكة الإنترنت "قتل جنديان وأصيب اربعة آخرون بجروح".

وأوضح العميد الركن أن الجيش "طهر" ضاحيتي المراقد والمشقاصة في شمال غرب زنجبار واستولى على كميات من الأسلحة ومنها رشاشات وقذائف.

ومن ناحية أخرى لقي أربعة جنود مصرعهم في معارك حول مدينة جعار معقل القاعدة التي تبعد 10 كلم شمال زنجبار، كما ذكر مسؤول عسكري لوكالة "فرانس برس".

وخسر المتمردون سبعة من رجالهم في هذه المعارك التي وقعت في جعار، كما ذكر مصدر محلي.

وقد شن الجيش عمليات في 12آيار/مايو لاستعادة مواقعه من القاعدة ومنها زنجبار وجعار اللتين سقطتا العام الماضي.

ومنذ 12 أيار/مايو، أسفر الهجوم عن 332 قتيلا كما تفيد حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، هم 242 مقاتلا من القاعدة و55 جنديا و18 من أنصار الجيش و17 مدنيا.

ويقول دبلوماسيون غربيون في صنعاء إن خبراء أمريكيين يقدمون المشورة للجيش في هذه المعارك. 

وتشهد اليمن في الوقت الراهن حرباً طاحنة بين أنصار الشريعة وقوات الجيش، ويسعى التنظيم الى السيطرة على زمام الأمور في جنوب البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر لقي 96 جندياً يمنيا واصيب المئات في تفجير انتحاري استهدف عرضا عسكريا للقوات اليمنة في حي السبعين وذلك عشية احتفال اليمن بذكرة الوحدة بين شطري البلاد.







عنان يهاتف غليون مندداً بمجزرة "الحولة" السورية
القلاب: المجتمع الدولي والعرب شركاء في مذابح سوريا 
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م

مشهد من قتلى المجزرة
العربية.نت

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والموفد الدولي، كوفي عنان، السبت، أن مجزرة مدينة الحولة، الواقعة في محافظة حمص (وسط)، والتي اتهم معارضون سوريون النظام بارتكابها، وقال المراقبون إنها أسفرت عن 92 قتيلا، تُشكل انتهاكا "صارخا ورهيبا" للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، مارتن نيسيركي، إن بان وعنان "يدينان بأشد العبارات مقتل عشرات الرجال والنساء والأطفال (في الحولة)، الأمر الذي أكده مراقبو الأمم المتحدة".

عنان يهاتف غليون

ومن جانبه، أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أن الموفد الدولي عنان اتصل السبت برئيس المجلس المستقيل، برهان غليون، مندداً بـ"الجريمة النكراء" في مدينة الحولة السورية، ومؤكدا أنه "سيطرح الموضوع بشكل قوي" أمام الرئيس السوري بشار الاسد، ويطلب منه الوقف الفوري لهذه المجازر.

وعبّر غليون لعنان "عن شجبه للصمت الدولي وانعدام الفعل أمام هذه المجازر، وطلب منه إرسال لجنة تحقيق دولية بأسرع وقت ممكن، وتثبيت بعض المراقبين في المناطق المعرضة للعنف المستمر، والتعاون مع الدول الصديقة لطرح القضية على مجلس الأمن، واستصدار قرار أممي يردع النظام السوري عن الاستمرار في ارتكاب هذه المجارز بحق الشعب السوري"، بحسب مصدر من المجلس الوطني.

وكان رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، روبرت مود، دان في وقت سابق "المأساة الوحشية" في مدينة الحولة في محافظة حمص (وسط)، التي أودت بحياة 92 شخصا بينهم 32 طفلا، محذرا من يستخدمون العنف بأنهم "قد يقودون البلاد إلى حرب أهلية".

ودعا المجلس الوطني السوري في بيان، أصدره فجر السبت، مجلس الأمن الدولي إلى "عقد اجتماع فوري" بعد "مجزرة الحولة الشنيعة" واتخاذ "القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري من جرائم النظام باستخدام القوة".

القلاب يدين المذيحة
صالح القلاب وزير الاعلام الاردني الاسبق

ومن جانبه، قال وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب تعليقاً على المذبحة التي ارتكبت في منطقة حولة بمحافظة حمص وراح ضحيتها 50 شخصاً من بينهم 20 طفلاً، إن عدد المراقبين الدوليين لو تعدى العشرين ألف في سوريا، لن يجدي ذلك نفعاً في حمل قوات الأسد عن ارتكاب الجرائم، مؤكداً أن حكومة الأسد تضرب بالقرارات الدولية والعربية عرض الحائط، ولا تنفذ أيا من بنودها، ويجب اتخاذ إجراءات رادعة من قبل المجتمع الدولي حتى لا تتفاقم جرائم القتل.

ويأتي ذلك بعد أن ارتكب النظام السوري مجزرة جديدة في الحولة في ريف حمص، انضمت إلى سلسلة المجازر السابقة، لكن المفارقة هذه المرة أنها وقعت تحت أعين المراقبين المنتشرين في البلاد، ووصل عدد الضحايا حتى الساعة إلى 106 قتلى و50 طفلاً.

وألقى القلاب باللائمة خلال حديثه لنشرة الرابعة على "العربية" على مجلس الأمن والأمم المتحدة والجامعة العربية بخصوص تقاعسهما عن وقف المجازر، مستكراً في الوقت ذاته عدم سحب الجيش آلياته العسكرية وجنوده من الشوارع، بالإضافة إلى عدم الإفراج عن السجناء القابعين في المعتقلات، وهذا ما ينص عليه البند الأول من خطة عنان.

وأشار إلى أن التظاهرات أمام السفارات السورية في الخارج عديمة الجدوى، وأوضح أن القوة العسكرية هتي التي تكبح جماح النظام.

وشن القلاب هجوماً لاذعاً على تصريح المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان، والذي أكد في هذا التصريح أن خطته ليس هناك بديل لها، حيث شدد على أن هذه المقولة أعطت الضوء الأخضر للنظام لارتكاب العديد من المجازر وصناعة أنهار من الدم.

وأنهى القلاب حديثه، بأن الوضع القائم الآن في سوريا يدفع البلاد إلى شفير الحرب الأهلية بتواطؤ من المجتمع الدولي والعربي.

غليون: نريد أفعالاً وليس أقوالاً
الدكتور برهان غليون

ومن جانبه قال غليون، من اسطنبول لنشرة الرابعة على "العربية"، إن جريمة حولة، يندى لها الجبين، وعلى العالم أن يرد بأفعال وليس باستنكار، وناشد دول أصدقاء سوريا للاجتماع لاتخاذ موقف حيال هذا المجازر.

وتابع غليون: قدمت شكوى أمس إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة المذابح التي ارتكبت بحق المتظاهرين العزل من السلاح.

وحول دور المراقبين ومدى فاعليتهم، أشار إلى أن دورهم يكون مفيداً عندما يكونون شهود عيان على المذابح، ويجب أن تكون لديهم القدرة على وقف المذابح في إطار خطة استراتيجية للتعامل مع العنف.

إدانة مصرية


هذا وأدانت مصر اليوم المجزرة، التي وقعت أمس في مدينة الحولة في ريف حمص وراح ضحيتها العديد من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وقال وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، في بيان صحافي له اليوم إن قصف المدنيين جريمة لا يمكن السكوت عليها وانتهاك لكافة الخطوط الحمراء، داعياً إلى تحقيق فوري يحدد المسؤولين عن هذه الجريمة ضد المدنيين والنساء والأطفال ويحاسبهم بشكل حاسم ورادع.

وأوضح الوزير، أن التأخر في التطبيق الكامل والفوري والنزيه لخطة المبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة كوفي عنان والمبادرة العربية لحل الأزمة السورية سيكون من شأنه استمرار تصاعد عمليات القتل والعنف ضد المدنيين.





نجاد يدعو الأسد لزيارة إيران رغم حظر السفر
الأمم المتحدة فرضت على الرئيس السوري وعدد من كبار قادته عقوبات دولية 
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م

لقاء سابق بين الأسد ونجاد

دعا الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد نظيره السوري بشار الأسد إلى زيارة إيران، للمشاركة في قمة مجموعة عدم الانحياز المقرر عقدها في طهران، في وقت تشهد الأراضي السورية ثورة شعبية راح ضحيتها الآلاف من المواطنين. 

ومن المقرر أن يجري اجتماع المجموعة التي تضم 118 عضواً أصلياً و20 مراقباً بعد حوالي أربعة أشهر في العاصمة الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن دعوة أحمدي نجاد حملها إلى الأسد وزير الاتصالات رضا تقي بور.

ووصف الوزير الإيراني ما يجري في سوريا بـ"المؤامراة"، التي تستهدف المنطقة برمتها، مجدداً تأكيد بلاده على دعم النظام السوري في "الظرف الاستثنائي" الراهن.

واعتبر رضا أن سوريا التي اجتازت أزمات مختلفة خلال السنوات الماضية ستنهي الأزمة الحالية أيضا.

وتأتي دعوة أحمدي نجاد إلى الرئيس السوري في وقت فرضت فيه الأمم المتحدة عليه وعدد من كبار قادة نظامه عقوبات، منها المنع من السفر بسبب عمليات القمع القائمة في سوريا منذ 14 شهراً.

وتدعم السلطات الإيرانية حكم الرئيس السوري، وتبنت مواقف مناهضة للثوار في هذا البلد، لكن المعارضة عبرت كثيراً عن تضامنها مع الشعب السوري وانتقدت الحكومة لدعمها نظام بشار الأسد.


















نشطاء يقترحون تنازل مرسي لحمدين صباحي ليواجه شفيق

طرح بعض النشطاء المصريين اقتراحاً بتنازل الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة، لرئاسة الجمهورية لصالح المرشح حمدين صباحي؛ ليكون في مواجهة الفريق أحمد شفيق.

وفي مقابلة مع برنامج "مصر تقرر" قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم والدراسات السياسية: "إن فرص حمدين صباحي كبيرة في الفوز لو ترشح في مواجهة الفريق أحمد شفيق، بسبب وجود إجماع وطني على شخصية صباحي".

وأضاف: "إن جماعة (الإخوان المسلمون) لا تستطيع أن تحقق في جولة الإعادة أكثر مما حققت من أصوات في الجولة الأولى، وهو خطر على الثورة لو نجح شفيق".
وطالب الدكتور نافعة بدراسة الجوانب القانونية لمثل هذا التنازل.

ومن جهة أخرى أيد الدكتور كمال هلباوي، القيادي الإخواني السابق، الاقتراح، ورأى فيه مخرجاً لمأزق الثورة في الوقت الراهن.




الصور..تفاصيل النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة المصرية

كشف موقع بوابة الوفد المصري أمس الجمعة عن تفاصيل النتيجة النهائية لمرشحى الرئاسة المتنافسين على منصب رئيس الجمهورية حسب ما أعلنته اللجان العامة المشرفة على فرز أصوات الناخبين بـكل محافظات مصر التى تبلغ 27 محافظة.
وتشير النتائج إلى تصدر مرشح حزب الحرية والعدالة د.محمد مرسى السباق الرئاسى بعدد أصوات بلغ 5 ملايين و663 ألفًا و654 صوتاً، ويليه الفريق أحمد شفيق بعدد أصوات 5 ملايين و400 ألفاُ و885 أصوات، ويحل المرشح حمدين صباحى ثالثاً بعدد أصوات بلغ 4 ملايين و403 آلاف و533 صوتاً، وحل د.عبد المنعم أبو الفتوح 3 ملايين و978 ألفاً و572 صوتاً ، ويحل فى المرتبة الخامسة السيد عمرو موسى بعدد أصوات بلغ 2 مليون و440 ألفاً و902 صوت.








مواجهات ملتهبة بين الشرطة وسلفيين في تونس
أحرقوا مقرات للشرطة في جندوبة.. والداخلية تحذر من تدهور الأوضاع
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م


أقدم سلفيون تونسيون اليوم على حرق مقر للشرطة في منطقة جندوبة الواقعة شمالي العاصمة تونس.

وهاجمت مجموعات من الشبان المحسوبين على التيار السلفي مركزا أمنيا وفندقا سياحيا بمدينة جندوبة شمالي غرب البلاد، كما قام المهاجمون بحرق عدد من المحلات التجارية والحانات والمطاعم التي تقدم مشروبات كحولية.

وحسب مصدر امني تأتي هذه الأحداث على خلفية القاء اعوان الامن بجندوبة فجر اليوم السبت على ثلاثة عناصر مطلوبة بسبب تورطها في أعمال عنف في الجهة وقد استخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المهاجمين. 

ووجهت مجموعة من السلفيين في وقت سابق تحذيرا لعدد من أصحاب الحانات طالبين منهم إغلاقها بتعلة الأشهر الحرام، وقد امتثل عدد منهم فيما رفض البعض الاخر، وهي المرة الثانية التي تقدم فيها مجموعات سلفية في تونس على مهاجمة محلات مماثلة بعد ان اقدمت الاسبوع الماضي على غلق محلات بيع الكحول في مدينة سيدي بوزيد وسط البلاد .

وللمرة الثانية خلال أسبوع يهاجم سلفيون حانات في مدن تونسية في أكبر تحد لقدرة الحكومة التي تعهدت بالتصدي لهذه التجاوزات. 

وقال شهود عيان ومصادر أمنية، اليوم السبت، إن مواجهات تجري بين قوات الشرطة ومئات المتشددين الإسلاميين الذين هاجموا حانات ومقرات أمنية في مدينة
جندوبة.

وقال شهود في جندوبة لوكالة "رويترز" إن الشرطة ألقت قنابل مسيلة للدموع على حوالي 500 من السلفيين وتطاردهم في المدينة.

وقال لطفي الحيدوري وهو مسؤول إعلامي بوزارة الداخلية لوكالة "رويترز" إن مئات السلفيين هاجموا مقر منطقة الأمن ورشقوها بالحجارة وقنابل المولوتوف قبل أن يتم تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع. 

وأضاف الحيدوري "هم متجمعون وسط المدينة ويجري التعامل معهم"، مشددا على أن قوات الشرطة تتواجد أمام الإدارات ومراكز الأمن والمتاجر والحانات لحمايتها من هجمات ثانية للسلفيين.

وقالت شاهدة طلبت عدم نشر اسمها خوفا من رد فعل السلفيين، "السلفيون مسلحون بسكاكين ومولوتوف وحجارة وملثمون.. لقد هاجموا حانات المدينة وأتلفوا محتوياتها قبل أن يحرقوا مقرا للشرطة العدلية".

ومضت تقول إن "الأمن فرقهم بالقنابل المسيلة للدموع والمدينة في حالة فزع وخوف بسبب هذه المواجهات، فأعدادهم تصل إلى 500 شخص، لقد بثوا الرعب في المدينة".

سيدي بوزيد وحرب على الخمارات
تعرضت للتكسير والاحراق

وخلال الأسبوع الماضي هاجم سلفيون محلات بيع خمر في سيدي بوزيد مهد الثورة التونسية، ولكن وزير العدل التونسي نور الدين البحيري تعهد بمحاسبة كل المتورطين والمعتدين على أملاك المواطنين مضيفا أن المهلة التي منحتها الحكومة للسلفيين انتهت. 

وقال لوكالة رويترز "لن نقبل أن يحل أي طرف محل الحكومة وسنتصدى بكل قوة لأي تجاوز على أملاك الناس. 

وتزايد نفوذ السلفيين الذين يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية بشكل لافت في الأشهر الأخيرة في تونس وهو ما أثار مخاوف الطبقة العلمانية في البلاد.

وتأتي هجمات السلفيين على حانات رغم تعهدهم في اجتماع جماهيري ضخم بالقيروان الأسبوع الماضي بأنهم لا يسعون لمنع الخمور أو فرض الحجاب لكنهم سيعملون على نشر مبادئ الإسلام بالوعظ والحوار.

ويتهم معارضون حركة النهضة باستعمال السلفيين كذراع أمني للتستر وراء أفكارها المتشددة لكنها تنفي ذلك باستمرار وتقول إنها ترغب في الحوار مع هذه الجماعات بدلا من إقصائها.

وكانت الحكومة التونسية قد منحت هذا الشهر ترخيصا لأول حزب سلفي يطالب بإقامة دولة إسلامية.












"الوليد": شركتنا قادرة على تحقيق العوائد المجزية
200 مليون دولار قيمة صفقة المملكة القابضة بفندق فيرمونت سان فرانسيسكو

 أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، إتمام صفقة ببيع فندق فيرمونت سان فرانسيسكو بما يقارب 200 مليون دولار عن طريق ائتلاف تجاري تقوده إحدى الشركات التابعة لإدارة أوكتري وعقارات المستثمر مايكل روزنفيلد.

وقد تم شراء الفندق من مارتز وشركة ولف وشركاه (Wolff & Co)، التي استحوذت على استثماراتها في الفندق عام 1998 عن طريق شراكة مع شركة المملكة القابضة مع الاحتفاظ بمصلحتها.

واحتفظت شركة المملكة بـ 28 ٪ من حصتها في الفندق. وستستمر فنادق ومنتجعات فيرمونت، ومقرها في تورنتو بكندا، بإدارة الفندق حيث تمتلك شركة المملكة القابضة على حصة قدرها 35 ٪ في فنادق ومنتجعات فيرمونت.

وعلّق الوليد على هذه العملية بقوله: "هذه الصفقة تدل على قدرة شركة المملكة لتحقيق عوائد مجزية".

كما علق مايكل روزنفيلد بقوله: "سان فرانسيسكو فيرمونت فندق غني بالتاريخ والتراث والجمال، ما يجعله واحداً من الفنادق التي لا يمكن تكرارها اليوم".

ويضم الفندق 591 غرفة وجناحاً وأكثر من 55000 قدم مربع لإقامة المؤتمرات، ويضم ثلاثة مطاعم وصالات توفر مناظر خلابة للمدينة.
















الامير علي بن الحسين يهاجم قرار الفيفا باستمرار منع اللاعبات المسلمات من ارتداء الحجاب
Saturday, 26 May 2012 18:16


قال الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إن ادلة اطباء الفيفا الخاصة بأسباب استمرار منع لاعبات كرة القدم المسلمات من ارتداءالحجاب لا اساس لها من الصحة بحسب بي بي سي.

وقال الامير علي، الذي ادت الوثائق التي قدمها للمجلس التشريعي للفيفا إلى الموافقة على ارتداء الحجاب بعد اجتياز اختبارات الصحة والسلامة، إنه "مصدوم ومنزعج" من الادلة التي قدمت الخميس.

وقال للصحفيين "لو كانت (الادلة) صحيحة، كنت ساقبلها. ولكني اعتقد الا اساس لها".

وقال البلجيكي ميشل دهوغي، رئيس اللجنة الطبية للفيفا، انه سيوصي في الاجتماع غير العادي للمجلس التشريعي للفيفا، الذي سيعقد في الخامس من يوليو/ تموز في زيورخ، باجراء المزيد من الاختبارات

ورفض الامير على، وهو اصغر اعضاء المجلس التنفيذي للفيفا سنا، التعليق عندما سئل عما اذا كان يواجه معارضة من اعضاء اللجنة الاكبر سنا والاكثرمحافظة، ولكن غضبه كان واضحا عندما تحدث الجمعة.

وقال الامير على "صدمت عندما سمعت بالمؤتمر الصحفي للدكتور دهوغي الخميس. لقد غطينا كل النقاط المطروحة حول تصاميم الحجاب بما في ذلكالحرارة المنبعثة من الرأس والخامات المصنوع منها وآلام الرقبة".

واضاف الامير على " اشعر بالانزعاج الشديد بسبب تعليقاته. انا عادة ما اسيطر على مشاعري ولكن هذا امر في غاية الاهمية"

وقال "هناك نساء يعملن في مناطق حروب في مناطق كثيرة في العالم والكثيرات منهن ترتدين الحجاب ولهذا انا غاضب لمثل هذا الرأي. كل ما اطلبه هو السماح للنساء بلعب الكرة".

واضاف " هذا الامر يؤثر على الكثير من النساء المسلمات. يرجى معاملة هذه القضية بالاحترام والجدية التي تعامل بها القضايا الاخرى مثل استخدام التكنولوجيا عند خط المرمى".
المجلس التشريعي للفيفا

وعلى الرغم من موافقة المجلس التشريعي للفيفا على الحجاب في مارس / اذار شريطة اجراء المزيد من التجارب في القرار النهائي سيتخذ في يوليو / تموز ويمكن ان يتم تغيير اعضاء المجلس في الفترة بين الاجتماعات.

ويخشى الامير علي ان ينضم للمجلس اعضاء يعارضون الحجاب ويمنعون الموافقة على ارتداء الحجاب لأن اي تغيير في قانون الفيفا يحتاج إلى اغلبية ثلثي المجلس.

وقال الامير على إن معاهد مستقلة ومصممين من هولندا وكندا قدموا ادلة لدهوغي ولجيري دفوراك كبير اطباء الفيفا، ولكنهم عندما ما حدث في اجتماع الخميس اصيبوا بصدمة مماثلة.
اصابات في الرأس

وقال دهوغي في مؤتمر الفيفا الطبي الخميس "تلقينا بعض نماذج اغطية الرأس وقال اطباء بعضهم من بلدان اسلامية إنها تمثل خطرا".

واضاف دهوغي " عندما تجري اللاعبة بسرعة كبيرة فانه يمكن لاحدى اللاعبات ضرب غطاء الرأس مما يسبب اصابات".

واضاف إنه "عندما تجري اللاعبات وتجذب احداهن حجاب لاعبة أخرى فهذا قد يؤدي إلى التواء الرقبة. ولا احب ان اكون مسؤولا عن ذلك".

ولكن الامير علي رد قائلا "لا أعرف ما هذا كله".




طبيب يمني يُفقد طفلاً حواسه لأن اسمه "علي عبد الله صالح"!!!
التاريخ: 26 مايو 2012
في واقعة غريبة، اتهم أب يمني أحد الأطباء بحقن طفله البالغ من العمر عامين بأدوية غير مناسبة لحالته، لأن اسمه كاسم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن الأب عبد الله صالح العميسي: أن "الطبيب كان في بداية الأمر حريصاً على علاج طفله، لكن حينما سأل عن اسمه وعرف أنه يشبه اسم الرئيس اليمني السابق، تغـيرت ملامحه ثم غضب غضباً شديداً وقام من مقعده فجأة وهو يردد عبارات مثل يرحل السفاح.. الموت للبلاطجة". وهي صفة تطلق على مؤيدي الرئيس السابق.

وتابع الأب: "هدّأنا الطبيب، لكنه قال: إذن طفلك اسمه كاسم السفاح (علي صالح) ثم قام وهو في حالة غضب بتركيب مغذية بعد أن أضاف إليها عدداً من الإبر، فزادت تلك الأدوية من تدهور صحته وفقد بعدها جميع حواسه (السمع والبصر).

وأصبح عاجزاً عن الحركة أو الكـلام بصـورة تامة وأسعفناه في صنعاء، ثم نقلناه إلى مستشفى الأطفال التخـــصصي في القاهرة في مـصر، والأطباء هناك قـــالوا إنه يعاني من ضمور في المخ وأنه تناول أدوية لا تمت بصلة لمرضه السابق، وأنه حالياً يحتاج لتعاطي أدوية معينة بشكل منتظم مدى الحياة ".







فيديو| قطع الهواء عن مذيع مصري انتقد مرشح الرئاسة أحمد شفيق
26 مايو 2012

قرر الإعلامى محمود سعد، مقدم برنامح “آخر النهار” على شبكة تليفزيون النهار العودة للظهور مجددًا مساء اليوم، حيث عقد اجتماعًا بينه وبين صاحب القناة، فى محاولة لإعادة محمود للقناة بعد انسحابه منها منذ ساعات.
واتفق محمود معهم على أنه سيظل على سياسته ولن يستطيع تغييرها، وسيظل متمسكًا بعقائده وهو ما احترمته إدارة القناة، وتم الاتفاق على أن يعود محمود لتقديمه للبرنامج الليلة كما ذكرت صحيفة اليوم السابع.
وكان محمود سعد قد انسحب اليوم، على الهواء من برنامجه على قناة النهار، بعدما اتصل به رئيس القناة ليبلغه على الهواء، بأن يكون حياديًا، حيث كان يتحدث فى البرنامج عن نتائج انتخابات الرئاسة ووصول المرشحين أحمد شفيق ومحمد مرسى لمرحلة الإعادة بينهما منتقدًا شفيق، ومؤكدًا أنه ضده حتى إنه قال سيقوم بفاصل فى الحلقة ولم يعد بعد الفاصل دون اعتذار للمشاهدين.
فيديو






فيديو| ضرب باللكمات في البرلمان الأوكراني

تحول البرلمان الأوكراني في العاصمة كييف أمس (الخميس) إلى مسرح قتال بين نواب الحكومة والمعارضة . وأوقف نواب المعارضة عمل مجلس النواب الذي كان ينظر مشروع قانون بشأن قواعد السياسة اللغوبة في الجمهورية السوفييتية السابقة . وعجز رئيس البرلمان فلودومير لايتفين عن السيطرة على الجلسة الصاخبة، بعد أن تبادل النواب اللكمات، والشد والجذب وتمزيق الملابس والإسقاط على الأرض، وسط دوي الصفعات والصراخ . (رويترز)

فيديو







فيديو| حادث تفحيط “مرعب” في السعودية أمس
26 مايو 2012

 تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقاطع فيديو لحادث تفحيط وقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث أظهر المقطع مشاهد مرعبة لانقلاب سيارة من نوع كامري وقت قيام سائقها بالتفحيط ما بين السيارات في أحد الشوارع الرئيسية في المدينة، كما يظهر الفيديو تطاير أشلاء السائق ومرافقيه، وقد ذكر من قام بتصوير الفيديو أن الحادث وقع يوم أمس الجمعة.
وكانت المحكمة الجزائية المختصة بمنطقة حائل بالسعودية قد أصدرت مؤخرا حكما شرعيا بحق شاب بعد قيامه بممارسة التفحيط لعدة مرات , وقضي الحكم بجلده 150 جلدة على ثلاث فترات.

تنبيه : مشاهد مروعة



فيديو| قائد سيارة يلتقط فيديو لشاحنة تصطدم به
26 مايو 2012 
نجا قائد سيارة روسي من الموت بأعجوبة، حين اصطدمت به شاحنة، عقب تدهورها واندفاعها بقوة في أحد المنحنيات، الغريب كان هو الفيديو الذي التقطته كاميرا السيارة، ويظهر تفاصيل الحادث، وحالة الرعب والحزن بين السائقين، وقالت صحيفة ” ديلي ميل” البريطانية، أمس الجمعة، إن الشاحنة تدهورت على جانبها الأيسر، أثناء سيرها في أحد المنحنيات بسرعة كبيرة، مما أفقد قائدها السيطرة عليها.سبق
فيديو





فيديو| الخطوط القطرية تعترف بالخليج الفارسي
26 مايو 2012
 عبر عدد من المغردين عن امتعاظهم وأسفهم للخارطة التي تنشرها الخطوط الجوية القطرية في رحلاتها والتي تظهر دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها تطل على الخليج الفارسي، كما جاء في الخارطة مستوى الارتفاعات في الإمارات، حيث ذكرت أن أوطأ نقطة في الإمارات هي “الخليج الفارسي” بمستوى سطح البحر، وأعلى نقطة “جبل جبير” بارتفاع 1527 متر، كما تظهر خارطة أخرى تظهر المعلومات الخاصة بدولة الكويت وقوعها على الخليج الفارسي، وقام أحد المسافرين بتصوير هذه المعلومات عبر هاتفه ونشره على موقع الويتوب.
فيديو




صورة| إيرانيون يسخرون من إعلام بلادهم بسبب لباس “أشتون”
26 مايو 2012
سخر بعض مستخدمي الإنترنت الإيرانيين من قيام وسائل إعلام إيرانية بإدخال تعديلات على صورة المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، وذلك بإخفاء جزء من رقبتها، بينما هي في الواقع مكشوفة.
واعتبر كثير منهم أن ما قامت به هذه الصحف مبالغة في إظهار الالتزام الديني، وتوقع آخرون أن تتحجب كاثرين أشتون المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي، خلال جولة المفاوضات القادمة مع الوفد الإيراني في موسكو، في ضوء تدرجها في ارتداء الملابس في آخر ثلاث لقاءات مع المفاوض الإيراني، كما تبين الصورة المرفقة بالخبر بحيب العربية.
وكانت وسائل الإعلام الإيرانية ومنها “كيهان” و”فارس نيوز” قد قامت بتعديلات كبيرة على صورة المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي التي جمعتها بالمفاوض الإيراني سعيد جليلي، حيث أخفي جزءا كبيرا من رقبتها، في سياق “سترها” وفق الصحف التي عمدت إلى هذه الحيلة.












فيديو غريب.. الرياح ترفع طائرة "بوينج" عدة أمتار في الهواء أثناء توقفها


انظر إلى هذه الصورة جيداً، فهذه الطائرة ليست في طريقها إلى الإقلاع كما يبدو، لكنها رابضة على أرض مطار "موجيف" خارج مدينة " لوس أنجلس" الأمريكية، لكن الرياح رفعتها إلى أعلى.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، السبت، يكشف الشريط الذي تم بثه على موقع "يو تيوب"، عن اللحظة التي تمكنت فيها الرياح من رفع طائرة "بوينج 747 " ضخمة في الهواء، والطائرة التابعة لخطوط "سثزرن أير" كانت رابضة على أرض حظيرة مطار "موجيف" خارج مدينة "لوس أنجلس" بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن الفيديو الذي التقط يوم الأربعاء الماضي، تم تصويره في وقت وصلت فيه سرعة الرياح نحو 70 ميلاً في الساعة، وما إن لامست الرياح أجنحة الطائرة حتى رفعت مقدمتها عن الأرض عدة أمتار، وكأنها في طريقها للإقلاع، بينما ظلت عجلاتها الخلفية على الأرض.

وتضيف الصحيفة: إن حركة الرياح تساعد الطائرات عادة في لحظات الإقلاع، لكن الغريب في الواقعة، هو أن ترفع الرياح طائرة ضخمة، أثناء وقوفها على الأرض.

وحسب الصحيفة، ففي اليوم التالي وجدت الطائرة متحركة عن موضعها نحو 45 درجة.
وحسب موقع "جادلنج" لأخبار الطيران والسفر، فإن الطائرة كان قد تم إخلاؤها من المحركات والأجزاء الداخلية، ما جعلها خفيفة يسهل تحركها.
فيديو



فيديو .... هدف مارادوني ميساوي!!
التاريخ: 26 مايو 2012
على طريقة مارادونا وميسي تسلم المهاجم الكرة وراوغ كل من قابله ثم ركن الكرة في الزاوية البعيدة للحارس الذي فشل في التصدي لها.
فيديو





مخالفة مرور لأب أميركي فضل إنقاذ ابنه.. على سيارته


ترك أميركي سيارته الرباعية الدفع لينقذ طفله البالغ من العمر 5 سنوات بعدما قفز من السيارة وركض باتجاه نهر، ولكنه الوالد المذعور فوجئ بمخالفة مرورية لأنه لم يستخدم المكابح تاركاً سيارته تسقط في النهر.
ونقلت وسائل إعلام في نيوجرسي عن فرانك رودر إن طفله فتح الباب وقفز فجأة من سيارة الجيب وراح يركض عبر المنحدر نحو النهر.
وتابع “لقد ذعرت” ونسي أن يستخدم المكابح تاركاً السيارة في وضعية الـ”القيادة“.
وأشار إلى أنه حين أمسك ابنه شاهد سيارته تتجاوز المنحدر وتسقط في النهر.
وأضاف الرجل أن الشرطة بدل أن تساعده في سحب السيارة، حررت في حقه مخالفتين مروريتين واحدة لعدم استخدام مكابح الطوارئ وأخرى لأنه لم يكن يحمل بطاقة التأمين.
وقال رودر “إن كنت أباً فستنقذ طفلك، ويمكن للسيارات أن تنقلب أينما كان”.



"شعائر شيطانية" تدفع أماً إلى اقتلاع عيني طفلها بأصابعها

 اعتقلت الشرطة المكسيكية امرأة تشتبه أنها مسؤولة عن اقتلاع مقلتي عيني طفلها البالغ من العمر 5 سنوات، في إطار شعائر قامت بها تحت تأثير المخدر.

وذكرت وسائل إعلام مكسيكية أن الشرطة في ولاية نيزاهوالكويتول، قرب نيو مكسيكو، اعتقلت الأم وبعض أقاربها بتهمة اقتلاع عيني الطفل البالغ من العمر 5 سنوات في إطار شعائر وصفتها بـ "الشيطانية" فيما كانوا تحت تأثير المخدرات.

وتلقت الشرطة اتصالاً من جيران العائلة الذين أبلغوا عن صراخ طفل، وحين وصلت إلى المنزل رأى عناصرها الأم تحضن الصغير وذهلوا حين شاهدوا الصبي دون مقلتي عينيه.

واعتقلت الشرطة الأم بالإضافة إلى 6 أشخاص آخرين, ونقلت مروحية الطفل إلى المستشفى وهو في حالة خطرة, وأفادت الشرطة أنها تشتبه في أن تكون الأم اقتلعت عيني الطفل بأصابعها.



فيديو | تشجيع من نوع آخ
صورة مصغرة



واس - لندن
الجمعة 25/05/2012
يوشك فريق من الباحثين في جامعة ايدنبورغ البريطانية على التوصل إلى إنتاج حبوب لمنع الحمل يتناولها الرجال بدلا عن الحبوب الهرمونية التي تتناولها النساء . فقد أثبتت التجارب العلمية التي أجريت أن الجين المسمى "كانتال1" يؤدي دورا رئيسا في تكوين النطف وأنه الجين الأساس المسؤول عن التخصيب لدى الرجال .
ويقول العلماء الذين نشروا نتائج الدراسة في مجلة بولوس جينيتيكس الأمريكية إن هذا الاكتشاف قد يقود إلى تطوير حبوب تقوم بتعطيل هذا الجين المسؤول عن انتاج النطف .واعتبر خبراء التخصيب أن الحصول على حبوب منع للحمل يتناولها الرجال "أمر ضروري", حيث يقتصر دور الرجل حاليا في منع الحمل على استخدام الواقي .
وقال موقع بي.بي.سي. إن الدراسة ستفتح آفاقا جديدة لمعرفة معاناة بعض الرجال من ضعف الخصوبة والدور الذي ستؤديه نتائج هذه الدراسة لحل تلك المشكلة، حيث يتطلع فريق البحث العلمي إلى أن تكلل هذه الطريقة بالنجاح على الإنسان ،شريطة خلوها من أية مخاطر أو مضاعفات جانبية.
وقال الدكتور لي سميث "اذا استطعنا القيام بالخطوات ذاتها على الإنسان وتمكنا من عزل الجين المسؤول عن التخصيب فإن ذلك يعني إمكانية إنتاج حبوب تعطل دور هذا الجين وبالتالي استخدام طريقة غير هرمونية لمنع الحمل, مضيفا أن الشيء المهم هو أن الحبوب الجديدة ستكون ذات دور مغاير للحبوب الحالية ،لأن الجين كانتال1 يتدخل في المراحل الأخيرة لتكوين الحيوانات المنوية لدى الرجال مما يعني أنه لا يوجد خطر لتكون تلك الحيوانات في المراحل الأولية أو عدم قدرة الجسم على إنتاجها.
ومضى قائلا "المفتاح الأساس لتطوير أي وسائل غير هرمونية لمنع الحمل للرجال هو تحديد العامل الأساس المسؤول عن التلقيح بدقة سواء كان على مستوى الحيوان المنوي أو الخلايا المكونة له الموجودة في الخصيتين المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية" .



فيسبوك يطلق مكتبه في دبي من برج خليفة

من المنتظر أن يعقد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لقاء إعلاميا مصغرا لمجموعة محدودة من وسائل الإعلام المحلية والعالمية في دبي الأربعاء المقبل للإعلان عن افتتاح أول مكتب تمثيل إقليمي له في المنطقة بدبي، وذلك بحضور كبار المديرين التنفيذيين في الموقع الشهير، بحسب دعوة رسمية تلقتها «الشرق الأوسط» لحضور المؤتمر.
وسيعقد المؤتمر الصحافي في فندق «أرماني برج خليفة»، أحد أرقى فنادق دبي، بحضور جوانا شيلدز، نائب الرئيس والمدير العام لـ«فيس بوك» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وجوناثان لابين، رئيس حلول التسويق الدولي لـ«فيس بوك» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكريستيان هيرنانديز، مدير منصة الشراكات بـ«فيس بوك» بحسب الشرق الأوسط.



أغلى عشر ماركات عالمية فاخرة

استطاعت “لويس فيتون” أن تظل محتفظة بصدارة الترتيب العالمي للعام السابع على التوالي كأغلى علامة تجارية، وذلك حسبما أفاد مسح لـ” ميلوارد براون أوبتيمر”.
ومن المعلوم أن “لويس فيتون” تشتهر بالصناعات الجلدية الفاخرة، ولا سيما حقائب اليد للسيدات، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى منتصف القرن التاسع عشر تقريبا.
هذا وقد ارتفعت قيمة ماركة صانع المنتجات الجلدية الفرنسية 7%، مقارنة بعام 2011 كي تبلغ 25.9 مليار دولار، في حين تمتلك هذه العلامة مجموعة “ال في ام اتش مويت هينيسي لوي فيتون” الفرنسية الشهيرة.

وقد احتلت المركز الثاني هيرمس بارتفاع نسبته 61% عن العام الماضي لتصل قيمتها إلى 19.1 مليار دولار، في حين تمتلك مجموعة “ال في ام اتش” حصة بها بحسب “أرقام”.
أما المركز الثالث فكان من نصيب صانعة الساعات السويسرية الشهيرة “رولكس”، حيث بلغت قيمتها 17.7 مليار دولار بنسبة ارتفاع 36%.
وكان المركز الرابع من نصيب شانيل، لكن بفارق كبير عن رولكس، حيث ارتفعت قيمتها 3% فقط عن عام 2011 لتقف عند 6.68 مليار دولار، بينما تراجعت قيمة ماركة غوتشي 14% إلى 6.42 مليار دولار لتستقر في المركز الخامس.
المركز السادس : برادا بقيمة 5.7 مليار دولار
المركز السابع: كارتير بقيمة 4.8 مليار دولار
المركز الثامن: هينيسي بقيمة 4.6 مليار دولار
المركز التاسع: مويت اند شاندون بقيمة 4.2 مليار دولار
المركز العاشر: بيربري بقيمة 4.09 مليار دولار



أغرب مسابقة رياضية في العالم

تقام في ولاية "بافاريا" الألمانية بطولة سنوية لرياضة الشد بالأصبع الوسطى، وفيها يحاول كلمتنافس أن يشد الآخر عن طريق حبل قماشي صغير بهذين الإصبعين.

يقوم المتنافسون بالكثير من التمارين من أجل تقوية هذا الإصبع، مثل الضغط المتواصل على كرة المضرب، أو الاتكاء بكامل أجسادهم عليه، ويرتدون الزي الألماني القديم، وينقسموا إلى فئات حسب أوزانهم لتبدأ بعد ذلك المنافسة.
يذكر أن هذه العادة كانت منتشرة في القرن الـ17 في "بافاريا" حيث كان الرجال يستخدمونها لتسوية حساباتهم ومشكلاتهم معاً، قبل أن تتحول إلى منافسة رياضية سنوية.










 
أنجز ثلاثة أشقاء من المليارديرات مشروعاً ضخماً هو عبارة عن إعادة تصميم لـ"سفينة نوح"المذكورة في الكتب السماوية، واستكمال إعدادها عبر وضع حيوانات مختلفة فيها بحسب ما تنقل لكمالعالمية (www.alamiya.org) عن الديلي ميل.
فقد صمم الأشقاء طوماس ووالتر ورايموند سفينتهم وفق المقاييس المذكورة في العهد القديم فوصلطولها إلى 137 متراً وعرضها إلى23 متراً. وحاول الثلاثي المبدع منح السفينة العملاقة نكهة أصالة عبر وضع 67 زوجاً من الحيوانات في مدخلها.
وتتخذ السفينة المذهلة من أرض هونغ كونغ مقراً لها حيث بدأت فكرتها عبر رسم لفتاة صغيرة هناك شكلت لوحة لقارب ماموث. وتدير "منتزه سفينة نوح"اليوم جمعية مسيحية تستخدمها للترويج للسلام والوحدة.
من جانبه قال مدير المشروع ماثيو باين: "لقد امتلكوا رؤيا أن ينجزوا شيئاً مميزاً، شيئاً غير مقارن". ويضيف: "لقد جاءوا بالكثير من الأفكار وبعضها كانرائعاً، لكن بعدها مروا بلوحة تلك الفتاة وعلموا أنّها يفترض أن تكون شيئاً يلبي مخيلتهم، لذا فقد وظفوا مهندسين ومعماريين لينجزوا سفينة نوح طبقالأصل".
وذكر أنّ اختيار هذه القصة بالذات من الكتاب المقدس تشكل رسالة إلى هونغ كونغ والصين وباقي العالم من أنّنا "في حياتنا نواجه دوماً الفيضانات،وسنواجه التجارب، ونواجه الصعوبات، ونأمل أن تلهم سفينة نوح الناس ليمروا عبر مشاكلهم كما فعل النبي نوح في زمنه".
وافتتحت السفينة في أيار (مايو) 2009، أي بعد 17 عاماً من بدء التخطيط لهذا الصرح المذهل.
إليكم الصور:















رجل يملك 14 ألف نموذج سيارة باتمان


الكثير من الأشخاص لديهم هوس بشخصية باتمان، لكن ما يتميز به سيرغيو غولدفارغ أنه مهووس لدرجة شراء سيارة باتمان الخاصة التي اشتهر بها.

يستغل الأميركي سيرغيو (55 عاماً) كل الفرص لاستعراض سيارته التي تعد مصدر سعادة له حتى لو كان لإيصال زوجته ماريانا للمتاجر أو يحضر بها الحفلات الخيرية.
وقد أحب سيرغيو سيارة باتمان منذ أن كان في السادسة وقام بجمع نماذج لها بلغت 14 ألف نموذج ما بين ألعاب وسيارات ضخمة.

استغرق سيرغيو في بناء تلك المجموعة 50 عاماً، وقد ذكر أن سيارة باتمان كانت أحد أحلامه وهو ما دفعه لشراء نسخة حقيقية منها تعد تقليداً للنموذج الأصلي لسيارة باتمان عام 1966 التي ظهرت في المسلسل التلفزيوني "Batman" بالستينيات.
وذكرت زوجته أنها تدعه يلاحق أحلامه غير معبرة عن شعورها تجاه قول زوجها إن السيارة هي حبه الحقيقي، وهو ما علق عليه سيرغيو بقوله إن زوجته تعتقده مجنوناً لكنها تتركه يستمتع بشغفه بكل ما يتعلق بباتمان.
وتملك سيارة سيرغيو بعض الخواص الموجودة بالفعل في السيارة الخيالية، مثل تلفزيون باتمان، وهوائي الأشعة الخاص بالسيارة، وقد ذكر سيرغيو أنه شغوف بالسيارات الكلاسيكية أيضاً، حيث يملك سيارة "Alfa Romeo 2600 Sprint Bertone 1963" التي كانت جزءاً من الفريق الرسمي لشركة ألفا روميو الذي شارك في سباق "VII Gran Premio Super Naftas YPF" بالأرجنتين.









صور | أغلى شارع في العالم

صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية صنفت شارع “سيفرن” في هونج كونج كأغلى شارع في العالم حيث يبلغ ثمن المتر المربع الواحد فيه 78,000 دولار (286 ألف درهم).




















صور | هونج كونج المزدحمة
مصور ألماني يلتقط صور مثيرة لمباني هونج كونج الشاهقة التي تعكس حجم الكثافة السكانية العالية التي تقدر ب6400 شخص لكل كيلومتر مربع.
























بالصور: اغرب 8 اكسسوار للايباد 



من المعروف ان شركة آبل رائدة في عالم الالكترونيات، ولعل اهم خطوة قامت بها هي حين اطلقت الجهاز المحمول "ايباد" ولم تكتف بذلك فقط، انماتزوده بشكل منتظم باحدث الاكسسوارات واكثرها ابتكارا.
فاليكم من العالمية (www.alamiya.org) عن موقع بيزنيس انسايدر اهم 8 اكسسوارا:

كرسي للايباد


"ستاند" من الخشب ب50$


سترة للايباد


حزمة تتسع لاجهزتك الالكترونية ب30$

حقيبة غريبة ب25$


حقيبة تظهر وجه هان سولو من الكربون وبسعر 17$


يو اس بي على شكل الة كاتبة ب800$





"فيس بوك" تُطلق تطبيق مشاركة الصور عبر الآيفون


أطلقت شبكة "فيس بوك"، أمس، تطبيقها الخاص بالتصوير ومشاركة الصور عبر الآيفون؛ بهدف تسهيل التصوير وتحميل الصور وتصفحها على الهواتف الذكية. يأتي هذا بعد أسابيع فقط من إنفاق "فيس بوك" مليار دولار؛ للاستحواذ على تطبيق تبادل الصور الشهير "انستاغرام"، وإذا كان تطبيق كاميرا "فيس بوك" يشترك مع تطبيق "انستاغرام" في أن كليهما يتيحان للمستخدم إضافة بعض المرشحات الملونة، فإن تطبيق كاميرا "فيس بوك" يتفوق على "انستاغرام" بالسماح للمستخدمين بتحميل صور متعددة في آن واحد. والتطبيق مجاني ويمكن تنزيله من متجر تطبيقات أبل عبر الرابط: 





شركة "dell" الأمريكية تستعد لطرح جهاز لوحي جديد
يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" أطلقت عليه اسم "Dell Latitude 10
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م



تستعد شركة "ديل - Dell" الأمريكية المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، لإصدار جهاز لوحي يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" أطلقت عليه اسم "Dell Latitude 10".
ومن مواصفات الجهاز القادم أنه يتسم بخصائص تقنية مشابه لتلك الموجودة داخل أجهزة الحواسيب الدفترية المحمولة، من حيث تزويده بقرص صلب بحالته الساكنة المعروف اختصاراً بالرمز "SSD" بسعة تخزينية 12 غيغابايت، وذاكرة عشوائية "رام" كبيرة بسعة 2 غيغابايت، ليلائم متطلبات كافة المستخدمين لاسيما العاملين في قطاع الشركات، ويعمل بمعالج إنتل الجديد "Clover Trail"، الذي أعلنت عنه شركة إنتل أنه سوف يتوافق مع الأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل "ويندوز 8"، وهو إحدى الرقاقات التابعة لسلسلة معالجات "آتوم" المستندة على تقنية "32 نانومتر" ثنائية الأنوية ذو استهلاك منخفض للطاقة.
أما بالنسبة للشاشة فالجهاز يتمتع بشاشة كبيرة الحجم نسبيا بقياس 10.8 بوصة وبدرجة وضوح 1366×768 بيكسل تدعم تقنية اللمس المتعدد، وهناك خيار للحصول على قلم "Stylus" للرسم والكتابة على الجهاز، وبوزن 710 غرامات وبسماكة 10.5 مم، ويتسم الجهاز بأنه مزود ببطارية قابلة للاستبدال، وتتوفر بخيارين مختلفين للمستهلكين إما الحصول على جهاز مزود ببطارية صغيرة ذو 2 خلية، ويتراوح العمل بها بين 6-8 ساعات أو شراء النموذج ذو 4 خلايا بعمر بطارية مديد يتراوح بين 10-12 ساعة متواصلة.
ويحتوي اللوحي على كاميرتين إحداهما خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل، ويتضمن منفذ "ميكرو يو إس بي"، ومقبسا لسماعة رأس جاك ومكبر صوت ويدعم تقنيتي "الواي فاي"، و"بلوتوث" من حيث الاتصال، إلى جانب دعم شبكات النطاق العريض كخيار.
ومن مميزات الجهاز الأخرى أنه يحتوي على جهاز قارئ بصمات الأصابع، وكذلك قارئ البطاقة الذكية.
إلى جانب هذا اللوحي، كشفت شركة "ديل" أيضا عن جهاز هجين أطلقت عليه اسم "Dell XPS 12 Windows 8" قابل للدوران والتحويل من حاسوب لوحي إلى كمبيوتر دفتري محمول والعكس عن طريق استدارة الشاشة ذي قياس 12.5 بوصة وبدقة "HD"، ومغطاة بطبقة حماية "غوريلا"، ويتمتع الهيكل الخارجي بمزيج من مادتي ألياف الكربون والألومنيوم، بوزن 1.4 كيلوغرام، ويدعم تقنيتي "الاتصال الذكي" و "الإقلاع السريع" المقدمة من شركة "إنتل"، وهو يشبه إلى حد كبير جهاز "Dell Inspiron Duo" .


شركة "oppo" الصينية تقدم أنحف هاتف ذكي في العالم
ذاكرته العشوائية بسعة 1 غيغابايت وذاكرة داخلية فلاش بسعة 16 غيغابايت
السبت 05 رجب 1433هـ - 26 مايو 2012م

أزاحت شركة "أوبو إليكترونيكس-Oppo" الصينية العاملة بمجال الإلكترونيات الاستهلاكية، الستار عن هاتفها الذي تعتبره "أنحف هاتف ذكي في العالم"، بتصميمه النحيف وبسماكة متدنية جدا تبلغ 6.65 مم أقل من هاتف "هواوي" بمقدار 0.3 مم.

ويأتي الهاتف الذي أطلقت عليه اسم "Oppo Finder" بشاشة عرض قياسها 4.3 بوصة مزودة بتقنية "سوبر أموليد بلس"، ومن الداخل يحتوي على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش بسعة 16 غيغابايت. ومزود بكاميرا خلفية دقتها 8 ميجابيكسل قادرة على تسجيل فيديو بدرجة وضوح عالية بدقة 1080 بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 1.3 ميجابيكسل قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل.

ويعمل الهاتف بنظام تشغيل "أندرويد 4.0" ويمكن الطلب مسبقا قبل 6 يونيو بسعر 3999 يوان صيني (حوالي 632 دولار أمريكي).

ويذكر أن هناك منافسة بين كافة شركات العالم المصنعة للأجهزة الإلكترونية المحمولة في الوقت الحاضر نحو إنتاج هواتف ذكية غاية في النحافة، فمن حين إلى آخر تطل علينا شركة تلو الأخرى بهاتف ذكي الأنحف والأرق في العالم، فبعد هاتف "جالاكسي إس 2" المقدم من شركة "سامسونج" ذو سماكة 8.45 مم، وهاتف "موتورولا رازر" بنحافته البالغة 7.1 مم والذي وصفته الشركة بأنه أنحف هاتف 4G في العام، ثم هاتف "هواوي Ascend P1S" برقته البالغ 6.68 مم




BMW تعيّن عربياً رئيساً لقسم التصميم لكافة موديلاتها

 
أعلنت شركة BMW الألمانية لصناعة السيارات أمس عن تعيين كريم حبيب اللبناني الأصل كندي الجنسية رئيساً لقسم التصميم لكافة موديلات الشركة اعتباراً من بداية شهر يونيو المقبل وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

ويعد حبيب (42 عاماً وصاحب التصميم الخارجي للجيل الحالي من الفئة السابعة) قد انضم إلى مجموعة “بي ام دبليو” في العام 1998، وعمل لمدة 10 سنوات في تصميم عدد من الموديلات الاختبارية وموديلات الإنتاج المتسلسل قبل أن ينتقل للعمل في شركة مرسيدس ومن ثم عودته مرة أخرى إلى فريق “بي إم دبليو” في أواخر العام 2010.

وفي العام 2011 تولّى حبيب التصميم الخارجي لسيارات “بي إم دبليو”، وأثبت تأثيره المميز على تصميم موديلات السيارات الألمانية من ناحية الأناقة في الشكل والتناغم.




"فيراري" تسحب 56 سيارة من الصين لعيب في حركة المكابس

إفي – بكين:
 تعتزم شركة "فيراري" الإيطالية لتصنيع السيارات الفارهة، سحب 56 سيارة تم توريدها إلى الصين بسبب عيب في التصنيع اكتشفته إدارة الجودة والإشراف والفحص، المعنية بالسماح بدخول هذا النوع من المنتجات في البلد الآسيوي.

وأعلنت الإدارة على موقعها الإلكتروني أن السيارات التي سيتعين على فرع "فيراري" بشنغهاي سحبها هي 14 سيارة طراز فيراري 458 إيطاليا وكاليفورنيا تم تصنيعها قبل السابع من أكتوبر 2011.

ويبدو أن العيب يوجد في الجزء الذي يصل محرّك السيارة بالمكابس ويؤثر في حركة المكابس والعجلات. وقد يسفر العيب عن سوء في السير وأعطال وحوادث أيضاً، طبقا لما أفادت به الإدارة في بيانها.

كما سيتم سحب 42 سيارة تم توريدها من الطراز نفس وصُنعت قبل الخامس من ديسمبر 2011، وذلك بسبب زيادة الزيت في دائرة زيت التشحيم حيث تتسبّب في تراكم مخلفات قد تؤدي إلى كسر الأسطوانات.

وعرضت "فيراري" استبدال القطع التي بها عيوب في السيارات مجاناً.

كانت " فيراري" قد سحبت 56 سيارة من الصين خلال عام 2011 بسبب وجود عيوب بها أيضاً.

وتحظى السيارات الفارهة، ومنها "فيراري"، بإقبالٍ جماهيري في الصين بين الشباب الأثرياء.


مجلة تركية تتناول منجزات خادم الحرمين الشريفين في ذكرى البيعة




مكة المكرمة:واس


أبرزت مجلة تركية الدور الذي قام به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على المستويين الداخلي والخارجي منذ توليه مقاليد الحكم .

وتطرقت مجلة " أعمال الشرق الأوسط " التركية في عددها الصادر مؤخراً والتي تصدر بأربع لغات العربية والتركية والإنجليزية والفارسية في ملف خاص أعد بمناسبة ذكرى البيعة إلى نشأة خادم الحرمين الشريفين ومولده .

وبينت أن تكوين شخصيته - أيده الله - كان لها دور قوي ومؤثر في حياته فملازمته لوالده الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ ولكبار العلماء والمفكرين أسهم بشكل قوي في تنمية قدراته بالتوجيه والتعليم أيام صغره وظهر تأثير ذلك واضحاً بعد تلك المرحلة فهو حريص على التقاء العلماء والفقهاء ومشورتهم والاستماع لنصحهم .

وعددت المجلة المهام والمسؤوليات التي تقلدها خادم الحرمين الشريفين منذ عام 1962 م حينما تسلم رئاسة الحرس الوطني .

وأبرزت مجلة أعمال الشرق الأوسط التركية المنجزات التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ مبايعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة التي شكلت في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته وإعداد المواطن وبينت ما تعيشه المملكة حالياً من نهضة تعليمية شاملة ومباركة .

وأثنت على رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للموهوبين من خلال دعمه لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ورئاسته - أيده الله - مجلس أمنائها .




مجلس التعاون الخليجي يدين "المجزرة" في الحولة السورية

المدينة - وكالات
السبت 26/05/2012
 
ادانت دول مجلس التعاون الخليجي "المجزرة" التي وقعت في بلدة الحولة السورية، واكدت انها تتابع "بقلق بالغ" التطورات المؤسفة هذا البلد.
ونقل بيان عن الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني قوله ان دول المجلس الست "تدين وتستنكر المجزرة في بلدة الحولة السورية من قبل القوات النظامية وتتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة للاحداث الجارية في سوريا".
واكد ان دول المجلس "اذ تعبر عن الحزن والآسى جراء هذه المجزرة فانها تعرب عن استنكارها وادانتها الشديدين لاستمرار استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الحكومة السورية ضد المدنيين العزل".
ودعا "المجتمع الدولي الى الاضطلاع بمسؤولياته لوقف نزيف الدماء في سوريا بشكل يومي".
وكانت دولة الامارات العربية المتحدة العضو في مجلس التعاون الخليجي دعت الى عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية لبحث مجزرة الحولة.
واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مساء ان حصيلة القتلى ارتفعت الى 114 شخصا بينهم 32 طفلا.
وكان رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود اعلن في وقت سابق ان المراقبين تمكنوا من احصاء 92 قتيلا بينهم اكثر من 32 طفلا.
بدوره، اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي كوفي انان ان هذه المجزرة تشكل انتهاكا "صارخا ورهيبا" للقانون الدولي.

الأسهم السعودية تغلق خاسرة 47 نقطة (0.67%-)




"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض


أغلق سوق الأسهم السعودية خاسرا 47 نقطة (0.67%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7013 بعد أن تم تداول 284 مليون سهم بقيمة 5.4 مليار ريال تمت من خلال 117 ألف صفقة على 151 شركة ارتفع منها 47 شركة وانخفض 77 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وأسمنت نجران وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة السهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وأسمنت نجران كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم من ناحيته تصدرت العالمية وعناية والتعمير أكثر الأسهم في السوق ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل جاءت أسهم سدافكو وساب وطباعة تغليف في رأس قائمة أكثر الشركات انخفاضا في قيمة السهم المالية.
(15:30)

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته مرتفعا 15 نقطة (0.20%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7075 بعد أن تم تداول 50 مليون سهم بقيمة مليار ريال تمت من خلال 15 ألف صفقة على 145 شركة ارتفع منها 75 شركة وانخفض 25 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وأسمنت نجران وعناية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة السهم فيما برزت أسهم دار الأركان وأسمنت نجران وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم من ناحيته تصدرت العالمية وعناية وأسمنت نجران أكثر الأسهم في السوق ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل جاءت أسهم الحكير وسدافكو وأسواق العثيم في رأس قائمة أكثر الشركات انخفاضا في قيمة السهم المالية.
(11:30)