الخميس، 21 فبراير 2013






خادم الحرمين وولي العهد يعزيان الرئيس اليمني في ضحايا الطائرة

واس- الرياض:
 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة للرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، إثر حادث تحطم طائرةٍ عسكريةٍ على أحد الأحياء السكنية في صنعاء وما نتج عنه من وفياتٍ وإصابات.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته: علمنا بألمٍ شديدٍ بنبأ حادث تحطُّم طائرة عسكرية على أحد الأحياء السكنية في مدينة صنعاء وما نتج عنه من وفياتٍ وإصاباتٍ، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين وللشعب اليمني الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي، وصادق المواساة، لنرجو المولى - سجانه وتعالى - أن يتقبلهم فيمن عنده، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب اليمن الشقيق من كل سوءٍ ومكروه.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاءٍ ومواساةٍ مماثلة للرئيس اليمني.





بالصور ..خادم الحرمين الشريفين يصل إلى "روضة خريم" لقضاء عدة أيام


وصل خادم الحرمين الشريفين إلى "روضة خريم" لقضاء عدة أيام، برفقة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء.

وكان في وداعه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وجمع من أصحاب السمو الملكي الأمراء.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين معالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم العيسى، ومعالي رئيس شؤون المواطنين الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم وعدد من المسؤولين.








الأمير فيصل بن سلمان يُطلق المرحلة الأولى
4250 منحة أرض لمواطني المدينة المنوّرة وبدر


الأمير فيصل بن سلمان في لقطة جماعية بعد تدشين نظام الرقابة الإلكترونية لمراقبي البلديات. «واس»

«الاقتصادية» من الرياض

أطلق الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، المرحلة الأولى من مشروع مخططات المنح، بنحو 3800 منحة في المدينة المنورة و450 في محافظة بدر بأكثر من 450 منحة للمواطنين. جاء ذلك خلال زيارة اليوم لأمانة منطقة المدينة المنورة.

وكان في استقبال أمير المدينة لدى وصوله مقر الحفل المعد لهذه المناسبة، الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أمين المنطقة، ووكلاء الأمانة ورؤساء البلديات والمديرون العموم. ودشن الأمير فيصل بن سلمان نظام الرقابة الإلكترونية لمراقبي البلديات في عدد من القطاعات، ومن أبرزها رقابة الأسواق والرقابة الصحية والرقابة على تنفيذ حفريات الخدمات، إضافة إلى تدشين النظام الإلكتروني لمراقبة الإنشاءات.

وتسلّم أمير منطقة المدينة المنورة من أمين المنطقة تقرير الأداء السنوي لعام 1433هـ، والتقرير النهائي لتوصيات مؤتمر بيئة المدن، الذي نظمته أمانة المنطقة بالتعاون مع البلدية، والتقرير النهائي لورشة عمل المراصد الحضرية، شاهد بعدها عرضا مرئيا عن أمانة منطقة المدينة المنورة وأبرز مشروعاتها للعام المالي الجاري 1434-1435هـ، وعرض عدد من المبادرات المستقبلية.
 
أمير المدينة المنورة بعد إطلاق المرحلة الأولى من مشروع مخططات المنح.

وأكد أمين المنطقة أن زيارة الأمير فيصل بن سلمان للأمانة تنطلق من حرصه واهتمامه بمتابعة سير العمل في المشاريع والخدمات المقدمة للمواطنين، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي دافعا لبذل المزيد من الجهد لخدمة أهالي المنطقة وفق توجيهات القيادة الرشيدة.





أمير المدينة يطمئن عليها هاتفياً
كاميرات حرارية ومعدات تنفس حديثة لإنقاذ طفلة الحناكية بالمدينة


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
 أجرى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز مساء اليوم اتصالاً هاتفياً، بعم طفلة تمكّن الدفاع المدني من استخراجها من بئر أرتوازية بمحافظة الحناكية بالمدينة المنورة.

وأوضح مدير الدفاع المدني اللواء زهير سيبيه أن طفلة 4 سنوات سقطت في بئر أرتوازية بمركز القصير بمحافظة الحناكية، وقامت على الفور فرق الإنقاذ باستخراجها، مشيراً إلى أنها في صحة جيدة، وتخضع للعلاج إثر إصابات حدثت لها، وأنه قام بزيارتها.
وأضاف مدير الدفاع المدني أنه أجرى اتصالاً مماثلاً بعم الطفلة للاطمئنان عليها.

فيما أعلن الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة في بيان له أنه بتوفيق من الله عز وجل تمكنت فرق الدفاع المدني بمحافظة الحناكية تساندها فرق من إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة من إخراج الطفلة رحاب ماجد العوفي التي تبلغ من العمر أربع سنوات من داخل البئر الارتوازية المهجورة التي يبلغ عمقها 60 متراً وقطرها 40 سم بقرية قصيبا التابعة لمركز النخيل 15 كم شمال الحناكية.

وأوضح البيان أن فرق الدفاع المدني استخدمت أحدث التقنيات المتوفرة من كاميرات حرارية وتلفزيونية ومعدات إنقاذ ساهمت في التعامل الجيد مع الطفلة داخل البئر ومعدات التنفس التي أنزلت للبئر لتمد الطفلة بالأكسجين لمساعدتها طيلة بقائها داخل البئر, إضافة إلى مهارة أفراد الدفاع المدني على الرغم من صعوبة الحادث والعوائق التي كانت بالبئر وبوقت قياسي مقارنة مع حوادث مماثلة وبصحة جيدة.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان آل سعود تابع الحادث لحظة بلحظة حتى إخراج الطفلة, وقد اتصل بعم الطفلة مهنئاً بسلامتها ومطمئناً على صحتها.

وأضاف الجهني: تابع الحادث مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري الذي وجّه باتخاذ كل الإجراءات التي تضمن - بإذن الله - سلامة الطفلة من بداية الحادث حتى خروجها سالمة وقام بالاتصال بعم الطفلة للاطمئنان عليها.

وأوضح الجهني أن مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه أشرف على الحادث، حيث شكل قيادة ميدانية منذ اللحظات الأولى للحادث بإشراف ميداني من مساعده لشؤون العمليات العقيد عبدالله بن موسى الكحيلي, ومدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الحناكية العقيد محمد بن صويلح الصبحي, مبيّناً أنه تم نقل الطفلة إلى مستشفى الحناكية لوضعها تحت الملاحظة حتى استقرار حالتها. 














اليوم.. “مالي سواك” ضمن فعاليات “المدينة عاصمة الثقافة”

حسين بختاور - المدينة المنورة
الخميس 21/02/2013
يفتتح رواق أديبات ومثقفات المدينة اليوم الخميس فعالياته المشارك بها في «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية»، حيث سيتم عرض مسرحية «مالي سواك» على مسرح الصالة المغلقة في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بعد صلاة العشاء مباشرةً. وتعد المسرحية باكورة إنتاج مسرح رواق الذي تم تأسيسه مؤخرًا ليسهم في الحركة الثقافية الفنية النسائية في المدينة المنورة، ليحقق أهدافه ورؤاه التي ينشدها في حل المشاكل التي تواجة المجتمع، حيث يحتوي العرض على قضايا وإسقاطات اجتماعية من خلال صياغة النصوص التي تسلط الضوء على بعض الظواهر بأساليب تربوية هادفة عن طريق كاتبات وقاصات ينتسبن للرواق، إضافة إلى تقديم أوبريت غنائي بعنوان «سلام يا طيبة»، وبعض الفقرات الأخرى التي يتضمنها حفل الافتتاح. وقالت نائبة رئيسة الرواق الكاتبة جمال السعدي: إيمانًا منا بدورنا الذي نتبناه وهو خدمة المجتمع من خلال العديد من الأنشطة الثقافية ومن ضمنها المسرح، عمل الرواق على استقطاب المواهب الشابة من الفتيات وتنمية قدراتهن، مشيرةً إلى أن المسرحية ستناقش بعض السلبيات والإيجابيات في المجتمع وتحمل الكثير من الأفكار الجيدة والرسائل المهمة للمجتمع.




صحة المدينة المنورة تنفذ جولات تفتيشية في منشآت طبية وتضبط 27 مخالفة

و
 اس - المدينة المنورة
الأربعاء 20/02/2013

نفذت إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بمديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة 135 جولة تفتيشية خلال شهر ربيع الأول الماضي شملت المؤسسات الصحية الخاصة .
وأوضح مدير إدارة شؤون القطاع الصحي بصحة المدينة فهد أسعد خشيم أن كادرًا متخصصًا من منسوبي الصيدلة قاموا بعدة جولات تفتيشية على المنشآت الصيدلانية بلغ عددها 180 جولة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بدءًا من شهر محرم , مشيراً إلى أنه تمت إحالة 13 مخالفة للمؤسسات الطبية الخاصة , بالإضافة إلى إحالة 14 مخالفة للمنشآت الصيدلانية إلى لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة.
وأفاد أن إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص ستواصل جولاتها الميدانية على المنشآت الصحية الخاصة للتأكد من تطبيق معايير الجودة والسلامة الصحية ، مؤكدًا أنها لن تتهاون فيما يتعلق بأي مخالفة طبية حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
وفي السياق ذاته , أنهت إدارة المتابعة بصحة المدينة 419 جولة تفتيشية خلال الفترة من الأول من محرم الماضي وحتى الثالث والعشرين من شهر ربيع الاول الماضي.
وبين مدير إدارة المتابعة بصحة المدينة جمال بن جعفر الحكيم أن الجولات شملت العيادات الخارجية في مستشفى الملك فهد , ومستشفى أحد , ومستشفى النساء والولادة والأطفال , ومستشفى الأنصار بواقع 105 جولات تفتيشية إلى جانب نحو 73 جولة لأقسام الطوارئ بالمستشفيات و241 جولة تفتيشية للمرافق الصحية الأخرى.






السيطرة على حريق ناقلة محروقات بالمدينة المنورة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الخميس 21/02/2013
سيطر الدفاع المدني بالمدينة المنورة بالمدينة المنورة أمس على تسرب لوقود ناقلة محروقات محملة بالمواد البترولية (بنزين) قدرة حمولتها بحوالي ثلاثون ألف لتر علي طريق المدينة القصيم بعد كبري الصويدرة بعشرة كيلوا ووقوع تسرب من موقعين في الناقلة من الجهة الخلفية مع حدوث انشطار جزئ للصهريج من الوسط وحدوث تسرب الأمر الذي استدعي الي استنفار فرق الدفاع المدني بالمدينه .
وأوضح العميد منصور بن بطيحان الجهني أنه تم مباشرة الموقع بعدد خمسة فرق دفاع مدني من المدينة ودعم الموقع بفرقه من الحناكيه مع عدد من صهاريج المياه وتم اغلاق الطريق المؤدي من المدينة الي القصيم بصفة احترازية لوقوع التسرب بالقرب منه، وتم ولله الحمد التعامل مع الحادث حيث تم تغطية المواد التسربه بالمياه ومادة الرغوة وقيام فرقة التدخل بتفريغ الناقله، وبعد اربع ساعات من العمل المتواصل من فرق الدفاع المدني من انهاء الوضع، ولم يحدث ولله الحمد أي إصابات اثناء عملية التفريغ أو السيطرة علي التسرب وتم بعد ذلك التنسيق مع أمن الطرق.




«صحة المدينة» تطالب بالتدقيق في الإجازات المرضية للمعلمين



أصدرت الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تعميما عاجلا إلى كافة المراكز الصحية والمستشفيات والمحافظات التابعة يقضي بعدم التهاون في منح المعلمين والمعلمات إجازات مرضية بعد انتشار ظاهرة حصولهم عليها بكثرة في الفترة الأخيرة.
ونص القرار الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه أنه :»إشارة إلى تعميم نائب وزير الصحة المتضمن أن بعض الأطباء في بعض المستشفيات والمراكز ومراكز الرعاية الصحية تأخذهم العاطفة إلى درجة التهاون في منح الإجازات المرضية لبعض المعلمين والمعلمات، ونظرا لكون هذه الظاهرة قد ازدادت وأصبحت توثر على انتظام الدراسة وتحقيق الأهداف المرجوة للتربية والتعليم، ورغبة معاليه في اتخاذ خطوات عملية وملموسة للحد من ظاهرة إصدار تقارير لحالات مرضية لا تستدعي ذلك وخاصة مراجعي العيادات الخارجية والطوارئ وذلك عن طريق المتابعة والتأكيد على الأطباء والمختصين بأنه في حالة اكتشاف تقارير طبية غير دقيقة أو لا تتناسب مع الحالة المرضية لصاحب التقرير فستوقع أشد العقوبات على المتسببين» .

خالد الفاخري

من جهته أكد المستشار القانوني عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري في تصريح لـ»الشرق» أنه كان من المفروض أن يكون التعميم موجها لعموم الموظفين دون تحديد جهة عملهم، لكنه أشار إلى أنه في حال حاجة المعلم أو المعلمة إلى إجازة مرضية وهو يستحقها فسيحصل عليها بالتأكيد من الأطباء والمختصين.





حريق يخلي مدرسة بالمدينة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الخميس 21/02/2013
أخلى الدفاع المدني أمس بالدعيثة بالمدينة المنورة مدرسة متوسطة اندلعت النيران في أحد فصولها بمجموعة من الأوراق والكتب، حيث تلقي الدفاع المدني بلاغا من المدرسة، وعلي الفور انتقلت فرق الدفاع المدني، وتم اخلاء المدرسة من الطلاب والسيطرة علي الحريق.
من جهته أوضح مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد منصور بن بطيحان الجهني انه تبلغت عمليات الدفاع المدني عن وجود حادث حريق وقع في متوسطه معاذ بن عمرو بحي الدعيثه، وعلي الفور باشرت فرق الدفاع المدني بالمدينه الحادث والذي اتضح انه حريق في مجموعة من الكتب واﻻوراق علي طاولة احد الطﻻب ، وكان وقوع الحادث اثناء الفسحة الكبيرة، وتم بصفة احترازية إخلاء المدرسة ولم تحدث أي إصابات اوخسائر ولله الحمد، وكانت الأضرار بسيطة، وللإشتباه في جنائية الحادث سلم للجهة المختصة ﻻكمال مايلزم.





أحدث به إصابات بالغة نقل على إثرها للمستشفى وقبض على الجاني
مواطن يعتدي على مترجم بالهيئة في مقابر البقيع بالمدينة المنورة


سبق- المدينة المنورة:
 قام مواطن بالاعتداء بالضرب المبرح على مترجم متعاقد مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة بعد عصر اليوم, وأحدث به إصابات كبيرة استدعت نقله إلى المستشفى, وقد ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المعتدي وأحيل إلى مركز الشرطة للتحقيق معه.

وكانت الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً بوقوع اعتداء على مترجم يعمل متعاوناً بمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالبقيع, وتم الانتقال إلى الموقع والقبض على الجاني ويخضع للتحقيق في مركز شرطة المركزية، تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام، فيما نقل المعتدى عليه إلى المستشفى لعلاجه.





إغلاق باب مدرسة على طالب غلبه النوم

موسى الجهني - المدينة
الخميس 21/02/2013
تفاجأ جيران مدرسة السمهودي الثانوية امس بالمدينة المنورة بعد اغلاق ابوابها بوجود صوت استغاثة من داخل المدرسة مما دعاهم الى ابلاغ الدفاع المدني بالمدينة المنورة والبحث عن حارس المدرسة لمعرفة مصدر الاستغاثة والذي تبين بعد فتح باب المدرسة ان الصوت لاحد الطلاب اغلقت عليه الابواب حيث كان نائما داخل الفصل وغادر زملائه دون أن يشعر، وتم إخراجه من المدرسة بعد ان تم فتح الباب . وأكدمديرادارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد منصور بن بطيحان الجهني (للمدينة) ان الدفاع المدني تلقى بلاغا من الشرطة لإخراج الطالب من المدرسة وعند وصول الفرقه تم التوصل لحارس المدرسة وفتح الابواب، حيث يقطن في جزء من مبني المدرسة .
ومن جهته أكد مدير إدارة الاعلام التربوي والمتحدث الرسمي بإدارة التربية والتعليم عمر برناوي أن التعاميم الصادرة من الوزارة بهذا الخصوص تؤكد عليها إدارة التعليم في تعاميم تبعثها لجميع المدارس، وتشدد على ضرورة متابعة الطلاب وحتى خروج أخر طالب من المدرسة والتأكد من خلو الفصول من الطلاب من قبل إدارة المدرسة والمراقبين ومشرفوا الأدوار، مع ضرورة وجود مشرف وقت الانصراف للاطمئنان على أن جميع الطلاب قد غادروا المدرسة بحفظ الله.




أولياء أمور يُطالبون بتطبيق عقوبات عليهم
سائقو معلمات يستبدلون مقاعد سياراتهم بجلسات عربية 


مركبة المعلمات التي تعرضت للانقلاب أخيرا، ويظهر عدم وجود مقاعد. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

لم تكن تتوقع "فاطمة"، إحدى المعلمات، التي تعمل في محافظة مهد الذهب "180 كيلومترا عن المدينة المنورة"، أن أغلب السيارات التي تنقل المعلمات لقرى المدينة ومحافظاتها "لا تلتزم بتطبيق ضوابط وتعليمات النقل، حيث لا تحتوي على مقاعد للجلوس إذ تمت إزالتها ووضع ستائر وتنجيد الأرضية والجوانب بحيث باتت تشبه المجالس العربية، ما جعل مساحة جلوس المعلمات أوسع وأكثر أريحية"، مشيرة إلى أن المقاعد مقارنة بالتغيير الحادث تعد "متعبة للأرجل وتسبب آلاما في الرقبة لطول فترة الجلوس على نفس الوضع، خاصة أن المسافة للمدرسة طويلة ومرهقة".

طالب أولياء أمور معلمات قرى ومحافظات منطقة المدينة المنورة الأجهزة الأمنية بالمنطقة بتطبيق المخالفات وحزم نقاط التفتيش الأمنية على الشركات والمؤسسات والأفراد المختصين بنقل المعلمات بالالتزام بشروط النقل التي تكفل سلامتهن وتحد من إزهاق حوادث الطرق لأرواح المعلمات التي كان آخرها أمس الأول حادث انقلاب نتج عنه وفاة وإصابة ست معلمات أثناء عودتهن من مهد الذهب للمدينة المنورة.

وكان الحادث الذي وقع قبل يومين على طريق الهجرة "كيلو 55" إثر انقلاب المركبة مرات عدة بعد انحرافها عن الطريق ما أدى إلى وفاة ثلاث معلمات في محافظة مهد الذهب، وتعرض ثلاث أخريات من زميلاتهن إلى إصابات متنوعة وتم نقلهن بواسطة فرق الهلال إلى مستشفى الميقات، فيما أصيب قائد المركبة بإصابات بالغة تمثلت في كسور بالرأس والظهر، عكس حقيقة الأوضاع المتردية التي تعانيها المعلمات والطالبات اللاتي يقطعن مسافات طويلة إما للتدريس أو الدراسة، إذ تبين أن قائد المركبة عمد إلى إزالة مقاعدها الخلفية ليتمكن من نقل أكبر عدد من المعلمات تستوعبه المساحة المخصصة لهن.

وكشفت لـ «الاقتصادية» مصادر في أمن الطرق أن بعض قائدي المركبات يتفنون في الديكورات الجمالية داخل المركبة سعياً لتحقيق رغبات بعض المعلمات بالبحث عن الراحة خلال مسافة الطريق، حيث سبق أن ضُبطت مركبة مماثلة قام قائدها بعمل ديكور يحاكي بيوت الشعر في مشهد أذهل رجال الأمن، إضافة إلى عدم التزام سائقي سيارات نقل المعلمات بوجود مرافق "محرم" معه أثناء نقل المعلمات، ما يزيد من نسبة الحوادث نتيجة إرهاق ونوم السائق أثناء القيادة.

وأشارت فاطمة إلى أنهن يدفعن للسائق ألفي ريال شهرياً وهو سعر ثابت لجميع السائقين بغض النظر عن تجميل المركبة بالديكورات والستائر من عدمه، مضيفة أن ذلك يختلف من سائق لآخر، حيث إن بعضهم يبحث من خلاله عن الراحة النفسية للمعلمة، والبعض يبحث عن الربح المادي، فيما يسعى آخرون للجمع بين الأمرين.

وطالبت الجهات الأمنية بتشديد الرقابة ونقاط التفتيش على سائقي نقل المعلمات والتأكد من التزامهم بوجود ترخيص نقل للمركبة وألا يتجاوز عمر المركبة التشغيلي أكثر من عشر سنوات، وأن ترافقه زوجته أو إحدى محارمه لتوقظه عند النوم أو في حال النعاس، خاصة أن المعلمات لا يشعرن عند تعرضه للنعاس والنوم لوجود ستائر حاجزة بين قائد المركبة والمعلمات، مشيرة إلى أن أرواح المعلمات زهقت الكثير منها الحوادث نتيجة نوم السائق أثناء القيادة أو عطل مفاجئ يصيب المركبة لتجاوزها العمر الافتراضي لمثل هذه المهمة.

وتتفق مع فاطمة إحدى زميلاتها – طلبت عدم ذكر اسمها – مضيفة أنهن يواجهن معاناة يومية على طريق مهد الذهب تتمثل في سرعة السائق وتكرر عطل المركبة والإطارات ووعورة الطريق وكثرة المشاريع في طريق قريضة – المدينة- المهد ما زاد وعورة الطريق خطراً في ظل كثرة الإبل السائبة دون راع معها.

وقالت إنهن يغادرن منازلهن في الثانية والنصف فجراً ويصلن للمدرسة في السابعة والنصف ويعدن إلى منازلهن ما بين الثانية والنصف إلى الثالثة عصراً، متسائلة عن الوظيفة التي تتطلب من ممتهنها أن يتبقى خارج المنزل من 12-13 ساعة، ما يؤثر على أدائه الوظيفي وعلاقاته الأسرية والاجتماعية، وأضافت "أصبحت حياتنا اليومية نقضيها بالسفر وصحتنا الجسدية في تدن مستمر، إذ نعاني آلام الظهر والعظام وصداعا مستمرا من قلة النوم".

فيما قالت المعلمة منى الجهني التي تعمل في قرية تبعد 70 كيلومترا عن المدينة المنورة إن الطريق المؤدي إلى مدرستها يفتقر للصيانة والسفلتة، مشيرة إلى أن نقاط التفتيش لا تعير المقاعد اهتماماً بتطبيق مخالفتها على السائق، وقالت: "ذات مرة تمت مخالفة سائق جيمس كان ينقلهن لإزالته المقاعد ووضع مراتب إسفنجية مكانها، وكانت قيمة المخالفة خمسة آلاف ريال، فترك السائق نقلهن، ليتجهن لآخر مركبته "فان" لكنها بنفس المميزات ذات جلسة أرضية وديكورات جمالية".




الشرق تنشر رسائل «غدير» قبل الحادث.. وتعليم المهد يؤمِّن معلمات بديلات


رسالة المعلمة غدير صباح يوم الحادث لصديقتها أميرة (الشرق)
٢٠١٣/٢/٢١ - العدد ٤٤٥

كشفت رسالة نصية مرسلَة من المعلمة، غدير الردادي، التي تُوفِّيَت، مع ثلاثة من زميلاتها في حادث طريق الهجرة كيلو 50، أثناء عودتهن من مدرستهن «السريحة» بالمهد، إلى صديقتها أميرة صباح يوم الحادث أنَّ السبب وراء الحادث هو تهوُّر السائق في القيادة، وعدم تقيُّده بأنظمة السلامة المرورية.
وقالت المعلمة التي لقيت حتفَها واثنتان من زميلاتها في رسالتها حصلت «الشرق» على نسخة منها «وربي جات السيارة بتنقلب انحرفت وكلنا طرنا من أماكننا. لو الله ثم إني قبلها بدقيقتين قبيت عليه وقلت له هدي وهدا ولا كان مطير».
وفي رسالة أخرى، أبلغت غدير صديقتها عن رغبتها في المساهمة في بناء مسجد، وكانت تحسب حساب الموت.
وقالت في رسالتها «لا تخافين بس الواحد يحسب حساب الموت ويتصدق صدقة جارية ودي نشوف لنا مسجد نساهم فيه».
من جهته، مازالت المصابات في الحادث المروري لمعلمات السرحية يتلقين العلاج في مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة، بينما تواصل الجهات الأمنية التحقيق في أسباب الحادث الذي نتجت عنه وفاة ثلاث معلمات، وإصابة ثلاث أخريات وسائقهن بإصابات خطيرة.
وفي السياق نفسه، ذكر مصدر أنَّ إدارة تعليم المهد أمَّنَت معلمات بديلات للمعلمات المتوفَّيَات والمصابات، وباشرنَ عملهنَّ أول أمس.
رسالتها للبحث عن مسجد للصدقة فيه والمساهمة





المَدِينة.. خَارِطَة طَريق!
ضمير متكلم
عبد الله منور الجميلي
الخميس 21/02/2013
كانت المساحة هنا يوم الثلاثاء الماضي مَسْرحًا رَسَم فيه ذلك الشّيخ المَدني بعض أمنياته التي حُلْم حياته أن يراها واقعًا في مدينته قبل مَمَاته، واليوم يكمل عرض تلك الأمنيات قائلاً: 
* أتمنّى (مَدِيْنَة طِبِّية)، ومستشفيات تخصصية في حبيبتي (المسكينة)؛ فسكانها اليوم قد تجاوز تعدادهم (مليونًا ونصف)، ومعدلات الولادة فيها هي الأعلى في المملكة، إضافة إلى أن عدد زوارها قد تجاوز (8 ملايين زائرٍ سنويًّا). 
* أتمنّى مطارًا دوليًّا عالميًّا؛ فالمدينة -وربّ الكعبة- تستحق؛ فمنذ كُنّا أطفالاً قالوا: هناك مطار جديد في طريق القصيم، ثم قالوا: إنه في طريق الهجرة، هكذا سمعنا، وكانت النهاية توسعة المطار القديم!
* أتمنّى مَراكِزَ أو مُدنًا فاخرة لاستقبال الحجاج والمعتمرين عند بوابات طيبة الطيبة؛ فمنذ كنت صغيرًا ليس هناك إلاّ مكاتب مؤقتة وأسْفَلْتٌ تَرقُدُ فيه البَاصَات! 
* أتمنى شبكة من الطرق العامة (قطارات وأَتْرَام وسيارات)؛ فامتداد البناء العمراني للمدينة صغير نسبيًّا، وفيها تتوفر المساحات؛ وتلك فرصة لِسرعة التنفيذ حتى لا تتكرر أخطاء بعض المدن الأخرى! 
* أتمنّى أن تنتهي الأزمة الصيفية المزمنة، (انقطاعات الكهرباء والماء)؛ فمحافظة ينبع القريبة من المدينة مصدر رئيس لتوليد الكهرباء وتحلية الماء!
* أتمنّى أن تنال المحافظات والقرى والمراكز التابعة للمدينة نصيبها من مشروعات البنية التحتية، حتى تكون الهجرة لها، وليس منها! 
* أتمنى القضاء على البيروقراطية والتعقيدات الإدارية التي تسكن بعض مفاصل المؤسسات الحكومية؛ فما يُنْجَز من معاملات في يوم في مُدن أخرى، يحتاج إنجازه في بعض المؤسسات بالمدينة إلى أسبوع أو أكثر؛ لكثرة الاشتراطات والإجراءات! 
* أتمنّى تدوير المناصب القيادية للمؤسسات الخدمية في المدينة، ومَنح الفرصة للشباب لخدمة مدينتهم في مؤسساتها ومجالسها؛ فهم الحاضر المشرق الذي يمتلك أدوات المستقبل، وهناك برنامج في الإمارة للإفادة من الشباب نأمل تفعيله! 
* وبما أنّ سمو أمير المدينة (قَامَة في الإعلام) فإني أتمنّى صحيفة يومية في مدينة رسول الهدى عليه الصلاة والسلام، فالمدينة تمتلك المكانة والتاريخ الصحفي المُشَرّف، وفيها المادة الإعلامية الخَام التي تتمناها أي مؤسسة إعلامية، لكثرة الفعاليات فيها، ولزيارات صُنّاع القرار في أغلب دول العَالَم لها، وأعتقد أنها مجدية اقتصاديًّا، واسألوا مؤسسات التوزيع! 
* أتمنّى دعم الأندية الرياضية في طيبة ومحافظاتها؛ فهي دائمًا في الصفوف الخلفية من أندية الظّل؛ رغم توفر الإمكانات البشرية التي تُهَاجِر سريعًا للأندية الكبيرة!
وأخيرًا تلك أمنيات ذلك العجوز المَدني التي كانت خارطة لطريق العمل والتطوير، وعنها لا تخرج أحلام أهل طيبة الطيبة الذين يؤكدون على أن مدينتهم تحظى دائمًا وأبدًا باهتمام ورعاية حكومتهم الرشيدة. 





خلال زيارته لمستشفى القويعية العام الذي يتسع لـ200 سرير
وزير الصحة: نحرص على توفير الكوادر وربط المستشفيات بالمدن الطبية


 أكد وزير الصحة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن وزارته حريصة على توفير الكوادر الطبية في بعض التخصصات النوعية والنادرة، مشيراً إلى أن هناك آلية لسد هذا النقص من خلال ربط مستشفيات المحافظات والمناطق بالمدن الطبية والمستشفيات التخصصية.

وأضاف الربيعة خلال زيارته أمس لمستشفى القويعية العام، والذي دشّنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ضمن مشاريع وزارة الصحة قبل نحو أربعة شهور، أن مستشفى القويعية تم تجهيزه بأحدث التجهيزات الحديثة التي يحتاج إليها أهالي المحافظة، وقال: "أرفع باسمي وباسم أهالي المحافظة، شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وشملت الزيارة: قسم الطوارئ وقسم الأشعة والمختبر والصيدلية والعناية المركزة وغرفة العمليات، وزيارة المرضى بأقسام التنويم.

من جانب آخر أوضح مدير عام الشؤون الصحية بالرياض، الدكتور عدنان العبدالكريم، أن المستشفى يعد مستشفى مرجعياً بسعة 200 سرير، ويستقبل المرضى المحولين من ثلاثة مستشفيات، و48 مركزاً صحياً بالمحافظة، ويقدم الخدمات العلاجية الطارئة والروتينية لجميع مستفيديه من كل الأجناس والأعمار، عن طريق مجموعة من الكفاءات الطبية والفنية في التخصصات المختلفة.

وقال: "ويشمل هذا الصرح الطبي قسم الإسعاف والطوارئ وقسم الجراحة، حيث يقدم هذا القسم الجراحة العامة والمناظير وجراحة المخ والأعصاب والمسالك البولية وجراحة الأطفال والأنف والأذن والحنجرة والعيون والعظام والأسنان وقسم الباطنية، ويشمل أمراض الباطنية والأمراض المزمنة وأمراض القلب والصدر والنفسية والجلدية ووحدة الكلية وكذلك قسم النساء والولادة، ويقدم التطبيب لأمراض النساء والولادة وجراحات النساء والولادة، وبه غرفة للولادة وقسم الأطفال، ويعالج أمراض الأطفال، وبه الحضانة والعناية المركزة لحديثي الولادة، وقسم العيادات الخارجية، ويشمل جميع العيادات، وقسم المختبر، وبنك الدم، ويتم به اختبار عينات الكيمياء والأحياء الدقيقة والفيروسات وفحص الزواج، وقسم الأشعة، ويحتوي على أجهزة أشعة متقدمة CT-SCAN-X-RAY-ULTRASOUND-BANORAMA، وقسم العناية المركزة، حيث يستقبل جميع الحالات الحرجة، وقسم الصيدلية والذي يوفر جميع الأدوية والمستحضرات الطبية للمرضى والمنومين ومراجعي العيادات الخارجية ومراجعي الإسعاف والطوارئ، وقسم العلاج الطبيعي ويقدم خدمة التأهيل الطبي للمرضى المحولين من مختلف العيادات".

وذكر أن "المستشفى يضم وحدة الكلية الصناعية، حيث يقدم خدمات الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي، وقسماً للطب المنزلي، ويقدم خدمة الرعاية الطبية والتأهيلية والتثقيف الصحي للمرضى في منازلهم، كما تم تفعيل الصحة الإلكترونية، وجارٍ استكمال ربط جميع الأقسام إلكترونياً الذي وفر الوقت والجهد."

من جانب آخر قدّم مدير مستشفى القويعية عطاالله الشيباني، شكره وتقديره لوزير الصحة على زيارته ودعمه لمستشفى القويعية العام، ولمدير عام الشؤون الصحية لدعمه المتواصل.





“العدل”: شركات متخصصة للمساعدة في تنفيذ الأحكام القضائية

 
سعيد الزهراني - الطائف
الخميس 21/02/2013

منحت اللائحة الجديدة لقضاة التنفيذ، المزمع تطبيقها السبت المقبل، وزارة العدل الحق في إنشاء وكالة مختصة للتنفيذ تعني بالشؤون الإدارية والمالية. وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ»المدينة» إن من مهام تلك الشركات استخراج الترخيص لمقدمي خدمات التنفيذ وهم: مبلغ الأوراق القضائي، ووكيل البيع القضائي، والخازن القضائي، وشركات متخصصة تتولى الإشراف على عملية تسلم المؤجر الأصول المنقولة وفقًا لضوابط تضعها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الداخلية، والترخيص لمقدم خدمة تنفيذ من القطاع الخاص بعد موافقة مجلس الوزراء على إسناد الخدمة إلى هذا القطاع. وأشار إلى أن اللائحة تحدد أحكام الترخيص لهم، وقواعد تأهيلهم بما في ذلك الضمان المالي المطلوب، وقواعد إجراءات عملهم، والإشراف عليهم، وسياسات تحديد الأجور التي يتقاضونها، والجزاءات التي توقع عليهم، والاستعانة بشركات أو أكثر للقيام بأعمال التنفيذ أو بعضها تحت إشراف قضاة التنفيذ، وإعداد لائحة لتدريب العاملين في التنفيذ، ونشر بيانات التنفيذ، وتبادل الإفصاح مع الدول الأخرى. وكانت لائحة التنفيذ الجديدة لـ «قضاة التنفيذ» وضعت حدًا لتهرب الآباء من نفقة الأولاد في الأحوال الشخصية، وحددت عدة طرق لتلافي أي تلاعب في تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بهذا الخصوص. وتضمنت اللائحة السجن مدة لا تزيد على 3 أشهر لكل من امتنع من الوالدين عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة أو الولاية أو الزيارة، ومن قام بمقاومة تنفيذ الحكم وتعطيله.




وكيل وزارة البترول لا يرد.. ومدير وحدة المشاريع ينفي معرفته بالموضوع


٢٠١٣/٢/٢١ - العدد ٤٤٥

حاولت «الشرق» على مدى يومين التواصل مع وكيل وزارة البترول والثرورة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية سلطان بن جمال شاولي (ممثل المملكة في مجلس إدارة الشركة العربية للتعدين التي تملك 19% من أسهم شركة البوتاس العربية) على هاتفه المحمول، واتصلت به عدَّةَ مرَّات، وأرسلت عدة رسائل للاستفسار عن حقيقة الموضوع، لكن الشاولي لم يردَّ إطلاقاً. وتواصلت «الشرق» مع مدير وحدة المشاريع الفنية بوزارة البترول والثروة المعدنية، المهندس أحمد محمد فقيه، الذي نفى معرفته بالخبر جملةً وتفصيلاً، مشيراً إلى ضرورة التواصل مع وكيل الوزارة للإجابة على الاستفسار.




ندوة "مستقبل الإعلام الجديد" توصي بضرورة تطوير لائحة التراخيص
"الخطراوي": "الإعلام" ستحجب 1400 صحيفة إلكترونية غير مرخصة

سبق – الرياض:
 أوصت ندوة "مستقبل الإعلام الجديد.. الصحافة الإلكترونية أنموذجاً" التي عقدتها الغرفة التجارية الصناعية بالخرج، بالاهتمام بخصوصية الصحافة الإلكترونية وضرورة التزام مسؤولي الصحف بالإشارة إلى مصدر الخبر أو المعلومة، ومتابعتها للأحداث المحلية من خلال الرصد والتحليل والتحديث المستمر للخبر، كما أوصت بضرورة بتطوير لائحة تراخيص الصحف الإلكترونية وإيجاد شرط إضافي للحصول على ترخيص الصحيفة الإلكترونية، بتعيين مصحح لغوي معتمد, فيما أوضح مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي أن الوزارة رصدت أكثر من 2000 صحيفة إلكترونية في المملكة، رخص منها 600 صحيفة مؤكداً أن الوزارة تتجه لحجب الصحف غير المرخصة ويقدر عددها بـ 1400 صحيفة.

وكانت ندوة مستقبل الإعلام الجديد.. الصحافة الإلكترونية أنموذجاً، التي عقدتها الغرفة التجارية الصناعية بالخرج ممثلة في لجنة الثقافة والإعلام مساء أمس قد ناقشت جملة من المحاور المتعلقة بقضايا النشر الإلكتروني بحضور مجموعة من مسؤولي تحرير الصحف اليومية والإلكترونية بالمملكة.

وألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل كلمة في مستهل الندوة أوضح فيها حرص الوزارة ودعمها لجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الورقية والإلكترونية، واستعدادها لتذليل جميع معوقات تدفق المعلومات إلى المستمع والمشاهد والقارئ.

وأكد أن المملكة خطت خطوات واثقة نحو إرساء دعائم الثقافة الهادفة، وأطلقت يد الحرية المسؤولة للصحافة الورقية والالكترونية ليكون الإعلامي السعودي فاعلاً ومطوراً داخل مجتمعه ومؤثراً في محيطه، لما يتمتع به من قدرة على التواصل مع الآخر والتأثير فيه بكل إيجابية، وتوظيف خصائص الإعلام الإلكتروني من تنوع ومرونة واتساع وتفاعلية في الإسهام مع الوسائل الأخرى في بث رسالة المملكة الإعلامية والثقافية المنبثقة من المبادئ الإسلامية والإنسانية.

وصدرت عن الندوة العديد من التوصيات التي حظيت بنقاش مستفيض من المشاركين، وهم كل من مدير إدارة النشر الالكتروني بوزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي ومدير قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور أسامة النصار ورئيس تحرير صحيفة قوول أون لاين خلف ملفي، ومدير الإعلام الالكتروني بصحيفة الرياض هاني الغفيلي، وأدار نقاشاتها الإعلامي فهد الفهيد.

حيث أكدت على الاهتمام بخصوصية الصحافة الالكترونية وضرورة التزام مسؤولي الصحف بالإشارة إلى مصدر الخبر أو المعلومة، ومتابعتها للأحداث المحلية من خلال الرصد والتحليل والتحديث المستمر للخبر واستخدام تطبيقات الوسائط المتعددة من صورة وفيديو.

ودعت الندوة جميع العاملين في حقل الإعلام الالكتروني إلى الانضمام لجمعية النشر الإلكتروني والتي تحظى بدعم واهتمام وزير الثقافة والإعلام.

وأوصت الندوة بمراجعة المناهج الأكاديمية في المجال الإعلامي للجامعات، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل متخصصة تتضمن أخلاقيات العمل الصحفي وفق خطة تدريبية وتحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام، كما أوصت بضرورة بتطوير لائحة تراخيص الصحف الإلكترونية وإيجاد شرط إضافي للحصول على ترخيص الصحيفة الإلكترونية بتعيين مصحح لغوي معتمد.

وأثنى المشاركون على الجهود التي تقوم بها وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في إدارة النشر الإلكتروني على حرصها ومتابعتها ودعمها للصحف الإلكترونية.

وأوضح طارق الخطراوي أن وزارة الثقافة والإعلام رصدت أكثر من 2000 صحيفة إلكترونية في المملكة رخص منها 600 صحيفة، مؤكداً أن الوزارة تتجه لحجب الصحف غير المرخصة والتي يقدر عددها بـ 1400 صحيفة

وبين الخطراوي إن إجمالي المواقع الإلكترونية المرخصة من الوزارة بلغت 1128 تصريحاً لمدونات ومنتديات وجوالات إخبارية وصحف ومجلات إلكترونية ودور نشر.

وأكد الدكتور أسامة النصار إن انتشار وتضاعف أعداد الصحف الإلكترونية على مستوى العالم هي ظاهرة ملحوظة، وهذا عائد إلى رخص تكاليف إنشائها وقلة الرقابة عليها وسهولة صناعتها وإدارتها.

ولفت الإعلامي خلف ملفي إلى أهمية المهنية للصحف الإلكترونية حيث أوضح خلال حديثه في الندوة أن مسؤولي الصحف الإلكترونية ينقصهم الكثير من المهنية في تعاطيهم مع الأخبار والأحداث، مشيراً إلى أن غالبية رؤساء تحرير الصحف الإلكترونية ليس لديهم خبرة في الصحافة ولا يحملون مؤهلات لذلك.

فيما أكد هاني الغفيلي أن الدراسات والابحاث تشير إلى أن هناك توجهات كبيرة لاستثمار رؤوس الأموال في قطاع الإعلام الجديد حيث تبين أن نسبة نمو الأرباح في عدد من الصحف الإلكترونية الأمريكية يصل إلى 23 % متفوقاً على العديد من الصحف الورقية.

مشيراً إلى أن التطور التقني ساعد في دعم توجه الإعلام الإلكتروني إضافة إلى أن زيادة مستخدمي الأجهزة الذكية التي أظهرت دراسة حديثة أن نسبة 56 % من متابعي الصحف الورقية يتابعونها عبر مواقعها الإلكترونية من خلال أجهزتهم المحمولة.











40 خبيرًا يناقشون الفرص الزراعية والأمن الغذائي في الأراضي الجافة

المدينة ـ جدة
الخميس 21/02/2013


اكد خبراء اقتصاديون أن موضوع الأراضي الجافة قضية مهمة خاصة ان الذين يعيشون في هذه الأراضي يواجهون تحديات الغذاء والمياه والأمن.
وتبادل عدد منهم الخطب في اجتماع الخبراء حول «تحديات وفرص الزراعة والأمن الغذائي في الأراضي الجافة» الذي انعقد منذ أمس في مقر البنك الإسلامي للتنمية في جدة، بالشراكة بين البنك والتحالف العالمي للأراضي الجافة، والمركز الدولي للزراعة الملحية، وبمشاركة أكثر من 40 خبيرا دوليا في مجالات الأمن الغذائي، والمياه، والتربة، والطاقة، والتمويلات المبتكرة.
وأشاد الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية بمبادرة دولة قطر بإطلاق «التحالف العالمي للأراضي الجافة»، مؤكدا أن «البنك الإسلامي للتنمية شريك قوي للتحالف، إدراكا منه لحاجة العالم بشكل عام والدول ذات الأراضي الجافة بشكل خاص إلى توحيد الجهود في مواجهة تحديات الأمن الغذائي، وفق مقاربة حديثة وفعالة».
وتطرق الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي للتنمية إلى البرامج والمشروعات المتنوعة التي يمولها في مختلف الدول ذات الأراضي الجافة، مشيرا إلى «ضرورة الاستفادة من التطور العلمي الهائل في مجالات البحث الزراعي، وترشيد الموارد المائية، واستخدام الطاقة للنهوض بالزراعة».
السفير بدر بن عمر الدفع شكر البنك الإسلامي للتنمية على دعمه واحتضانه لاجتماع الخبراء حول الأمن الغذائي في الأراضي الجافة، وقال «إن رؤية وأهداف التحالف العالمي للأراضي الجافة تقوم على وعيٍ متجذِّرٍ بأن ضمان الأمن الغذائي في عالمنا اليوم مرهونٌ بترشيد الموارد المائية وتطوير أساليب الري، وتحسين التربة وحمايتها من التدهور، وجعل الطاقة في خدمة الإنتاج والتخزين والتسويق الزراعي، وابتكار تمويلات جديدة تخفف الضغط على موازنات الدول والهيئات المعنية بإشكالية الأمن الغذائي». وخاطب المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة الخبراء المشاركين في الاجتماع قائلا: «إنكم مطالَبون باعتماد مقاربة شاملة لمختلف أبعاد إشكالية الأمن الغذائي في الدول ذات المناطق الجافة، تراعي الخصوصيات، وتأخذ في الحسبان الواقع الاجتماعي، و طبيعة النشاطات البشرية، ونقاط القوة ومكامن النقص والقصور في كل بلد».








إنشاء مسجد لمركز الأطفال المعاقين في حائل
مساحته 700 متر مربع ويتسع لـ600 مصلّ ويضم مصلى خاصاً للنساء

لأمير سلطان يُقبّل يد أحد أطفال الجمعي

وقع رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس، عقد إنشاء مسجد في مركز الجمعية بحائل، بحضور الدكتور ناصر الرشيد، الذي سيقام على نفقة ولي العهد، على مساحة 700 متر مربع، ويتسع إلى 600 مصلٍّ، ويضم مصلى خاصا للنساء وفقاً لـ صحيفة "الشرق".

وذكر الأمير سلطان، أن التصميمات المعمارية للمسجد مستوحاة من النمط العمراني، داعيا الشركة المنفذة للمشروع إلى بذل أقصى جهد للاحتفال بافتتاح المسجد قريبا.

ومن جهة أخرى وجّه الأمير سلطان، شكره للدكتور ناصر الرشيد، على مبادرته بالتبرع بتكاليف تطوير الساحة الداخلية في مركز الأطفال المعاقين، وتحويلها إلى قاعة مناسبات ومناشط مختلفة مع ما يلزمها من تجهيزات.








أكد على أهمية تخصيص جزء من أوقاف جامعة الملك سعود لكراسي القرآن
مؤتمر الدراسات القرآنية يطالب برصد مظاهر النيل من كتاب الله



 طالب "المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية" بتحويل كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود، إلى "مركز خادم الحرمين الشريفين للقرآن وعلومه"، ويختص بتطوير الدراسات القرآنية, وضرورة العناية بطلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه وتمكينهم من حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها بالبحوث العلمية وغيرها, وإنشاء رابطة عالمية للمؤسسات والمراكز القرآنية للتنسيق والتكامل بينها يكون انطلاقها من مركز تفسير للدراسات القرآنية بالتنسيق مع بقية المؤسسات.

جاء ذلك في توصيات المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم بجامعة الملك سعود بالرياض، ونظمه كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية, وناقش على مدار أربعة أيام 69 بحثاً وورقة عمل، وأقيم على هامشه معرض شارك فيه 34 مركزاً ومؤسسة من عدة دول.

وأكد المشاركون على ضرورة ترجمة توصيات المؤتمر وملخصات البحوث المقدمة إلى اللغات الحية ونشرها, وتحويل الأفكار التطويرية المطروحة في المؤتمر إلى حقائب تدريبية لتوسيع الرؤية وتطوير الفكرة، ويطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه ومركز تفسير إعداد هذه الحقائب بالتعاون مع بقية المؤسسات والمراكز القرآنية, وبناء معايير علمية لقبول طلاب الدراسات القرآنية في الجامعات بحيث يتولى كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ومركز تفسير إعدادها، ومن ثم رفعها للجامعات, وتزويد مكتبات الجامعات التي تعنى بالدراسات القرآنية ومراكز البحوث ببحوث المؤتمر وتوصياته, ومباركة مشروعات مركز تفسير للدراسات القرآنية وحث المشاركين في المؤتمر على الإسهام فيها، ومنها: موسوعة مصطلحات علوم القرآن الكريم تخدم الباحثين، ومبادرته بتأصيل الانتصار للقرآن الكريم وكشف الشبهات المتجددة حوله، ومبادرته بالتعاون مع كرسي القرآن الكريم وعلومه لتأليف موسوعة التفسير الموضوعي، ودعوة المراكز والمؤسسات القرآنية في العالم الإسلامي للتعاون معه في إنجاح هذه المشروعات.

وباركت توصيات المؤتمر مشروع قاعدة البيانات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي في معرفة وحصر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم والوقوف على تلك الدراسات والبناء عليها وتكميلها، وتوجيه الباحثين للاستفادة منها من خلال موقعها الإلكتروني, وطالب المشاركون من كرسي القرآن الكريم وعلومه تشكيل فريق عمل من الخبراء لتطوير البرامج الأكاديمية لأقسام الدراسات القرآنية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الإسلامية ومن ثم رفع المقترح إلى تلك الجامعات, وأكدوا على حاجة الأمة لتشجيع المؤسسات القرآنية والمسابقات والفعاليات التي تهدف لنشر القرآن الكريم وعلومه وتطويرها, وأشاروا إلى أهمية فتح قنوات اتصال مع الجامعات في الدول غير الإسلامية التي تعنى بطرح مقررات ذات صلة بالدراسات القرآنية بغية عقد ندوات وملتقيات علمية مشتركة بينها وبين كراسي الأبحاث والمراكز القرآنية المؤهلة لهذا الدور في العالم الإسلامي.

وطالبت التوصيات الختامية من المتخصصين في الدراسات القرآنية، خصوصاً من حضر منهم هذا المؤتمر رصد مظاهر النيل من القرآن الكريم وتزويد مركز تفسير بها بغية وضع منهجية وآلية للتصدي لها والتعامل معها بالطريقة المثلى,إنشاء جائزة عالمية ينظمها مركز تفسير للدراسات تشمل عدة فروع في تطوير الدراسات القرآنية كالدراسات التأصيلية القرآنية والأفلام الوثائقية الخادمة للقرآن الكريم ودراساته, والرفع لمدير جامعة الملك سعود بطلب تخصيص جزء مناسب من أوقاف الجامعة لصالح كراسي القرآن الكريم بالجامعة,تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري، والتوصية بعقد المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود.









السنيد يستنجد بـ «نزاهة» للتحقيق مع موكله الحمد والتويم في تجاوزات مالية وقعت في «حماية المستهلك»


٢٠١٣/٢/٢١ - العدد ٤٤٥

محامي الحمد: أهلا بـ«التويم» في ساحة القضاء.. وسيعلم حقيقة أشباه القانونيين
د. محمد الحمد

انقلب المستشار القانوني محمد السنيد، محامي رئيس جمعية حماية المستهلك السابق الدكتور محمد الحمد، على موكله، طالباً من هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، التحقيق مع الحمد بشأن أي مخالفات مالية وقعت في أثناء رئاسته جمعية حماية المستهلك».

د. ناصر التويم

ودعا السنيد أن يشمل التحقيق أيضاً مسؤولين حاليين في الجمعية، على رأسهم الدكتور ناصر آل تويم الرئيس الحالي للجمعية، الصادر بحقه حكم من المحكمة الإدارية في الرياض ببطلان تعيينه رئيساً للجمعية وإعادة الحمد.

وقال السنيد في برقية حصلت «الشرق» على نسخة منها «ألتمس من رئيس هيئة مكافحة الفساد، محمد الشريف، صدور توجيهاته بتشكيل لجنة للتحقيق مع موكلي الدكتور محمد الحمد، بالإضافة إلى التحقيق مع زميله ناصر التويم وأعضاء المجلس التنفيذي للجمعية السابقين والحاليين، وكذلك مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للتحقيق في كافة المخالفات المالية والإدارية التي وقعت في الجمعية في السنوات السابقة»، ملمحاً إلى «المهاترات الإعلامية التي وقعت بين الحمد والتويم، تبادلا خلالها الاتهامات بضياع أموال الجمعية في الفترات التي توليا فيها دفة القيادة. وقال: «أرغب في إظهار الحقيقة للرأي العام وإيقاع العقوبة على من تثبت إدانته». ووجّه السنيد رسالة لرئيس جمعية حماية المستهلك الحالي الدكتور ناصر التويم بمناسبة رفع قضية ضده بوصفه وكيلاً عن الدكتور محمد الحمد مطالباً فيها بتوقيع أقصى العقوبة حيال التشهير به وإرباك العمل بالجمعية».

وقال السنيد: «أهلاً بك في ساحة القضاء، وعندها سوف تتأكد لك نصائحي بعدم اتباع آراء أشباه القانونيين الذين تستعين بهم في الرد على ما أقوم بنشره من بيانات صحافية»، مضيفاً «يهمني إحاطة الرأي العام بأنني لم أتجاوز الأنظمة فيما صدر عني من تفسير للحكم الصادر بإلغاء قرار وزير التجارة، بالتصديق على تعيين الدكتور التويم رئيساً للجمعية، حيث أوضحت الفرق بين حجية الحكم رغم قابليته للطعن، وبين قوته التنفيذية بعد أن يصير نهائياً، وذلك على تفصيل سوف يتم شرحه في القضية التي أقامها الدكتور التويم، وأطالب الرأي العام الانتظار لحين صدور الحكم في تلك القضية».





"التربية" تطبق نظام القسائم التعليمية في المدارس الأهلية
لدفع الرسوم الدراسية عن فئات محددة منها أبناء الشهداء والسجناء والمعوقين

طالبات في إحدى المدارس الأهلية بجدة


تبدأ وزارة التربية والتعليم تطبيق مشروع نظام "القسائم التعليمية" في المدارس الأهلية وهو النظام المعني بمساهمة الدولة في دفع الرسوم الدراسية أو شيء منها عن فئات محددة منها أبناء الشهداء والسجناء والمعوقين، ابتداء من العام الدراسي بعد المقبل بعد الانتهاء من التصور المبدئي للمشروع وتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بالنظام وربطه بنظام نور.

فيما سيتم تطبيق المشروع كمرحلة أولى على مناطق جدة والرياض والدمام ثم يتم التدرج في المناطق بعد ذلك وفقاً لأولويات الوزارة.

وحدد المشاركون في اللقاء، البالغ عددهم 52 من مديري ومشرفي إدارات التعليم الأهلي بإدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة، الخطة الزمنية للمشروع والتي قسمت إلى ثلاث مراحل الأولى تبدأ منذ انتهاء أعمال الورشة وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام المقبل وهو نهاية التصور المبدئي للمشروع.

ثم تبدأ المرحلة الثانية ببداية الفصل الدراسي الثاني من العام المقبل وهو تصميم وتنفيذ البرنامج الإلكتروني الخاص بالبرنامج فيما سيتم البدء في تطبيق نظام القسائم التعليمية على المدارس الأهلية والتي سيتم تحديدها في المناطق بدءا من العام الدراسي بعد المقبل وذلك بحسب تقرير لصحيفة "المدينة".

جاء ذلك خلال ورشة بناء المعايير المنظمة للقسائم التربوية المنعقدة بالطائف والتي اختتمت أعمالها أمس بحضور مدير عام التربية والتعليم بالطائف الدكتور محمد الشمراني.

حيث أقرت العديد من التوصيات أبرزها إعادة صياغة التصور المبدئي للنظام وفقا لنتائج ورش العمل وعرضه على اللجنة الرئيسية لإقراره ثم إعداد القواعد المنظمة للقسائم التعليمية.

وتشمل آليات التنفيذ المفاهيم والمهام والمعايير وكلفة الطالب وتصميم برنامج حاسوبي متقدم خاص بنظام القسائم التعليمية وربطه بنظام نور ووضع الجزاءات على مخالفات المدارس الأهلية المطبقة للمشروع ووضع خطة للتوسع في المدارس المطبقة للمشروع وفقا لأولويات الوزارة.







رداً على اتهامه القاضي بحبسه دون مبرر بشكوى نشرتها "سبق"
العدل توضح: إيقاف القحطاني جاء لعدم احترامه الجلسة القضائية



 ردت وزارة العدل على المواطن علي القحطاني الذي نشرت "سبق" شكواه، واتهامه لقاضي محكمة الربوعة بمنطقة عسير، بتوقيفه دون سبب، مؤكدة في ردها أن المواطن دفع حارس الأمن ثم دفع الباب ودخل عنوة لقاعة التقاضي بينما كان القاضي ينظر في عددٍ من القضايا الإنهائية لعددٍ من المراجعين، ما اضطر القاضي إلى إعداد محضر بالواقعة نظراً لعدم احترام "مقدم الشكوى" للجلسة القضائية وعدم احترام الموظفين وعدم الانتظام داخل المحكمة. والتوجيه بحبسه لمدة أربع وعشرين ساعة وفق النظام.

وبيّنت الوزارة في ردها أن المواطن المذكور توجد عليه ملاحظات وشكاوى من قِبل موظفي المحكمة ومن ضمنها تعمد الجلوس على مكاتب الموظفين.

وكانت "سبق" نشرت خبراً عن شكوى تقدم بها علي القحطاني وهو مدير إدارة حكومية في محافظة سراة عبيدة اتهم فيها قاضياً في محكمة الربوعة، بإيقافه في الشرطة لساعات عدة دون سبب، وذلك خلال مراجعته لقضية داخل المحكمة.

وقال القحطاني في شكواه لـ"سبق": "أنا من سكان مركز يتبع للربوعة، وأعمل مدير إدارة حكومية في سراة عبيدة، وقبل يومين راجعت محكمة الربوعة لمتابعة قضية خاصة بي في المحكمة، وخلال إنهاء الإجراءات فوجئت بالقاضي يأمر بتوقيفي لمدة 24 ساعة، مشيراً إلى أن ذلك وفق المادة العاشرة التي لا أعلم عنها شيئاً".

وأردف قائلاً: "لم أدخل معه في أي نقاش، ولم يحدث أي أمر يستدعي توقيفي، سلمت بعد ذلك نفسي وتم توقيفي، وخلال وقت قصير اتصل القاضي على الشرطة وطلب إطلاق سراحي فرفضت، وبعد أكثر من 8 ساعات غادرت التوقيف".

وأكد القحطاني رفعه برقيات شكوى لجهات عليا والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل، نتيجة ما تعرض له من قرار غير نظامي، مطالباً باتخاذ إجراءات تمنع مثل هذا الظلم والتعسف، مناشداً بتحويل ملفات قضاياه لمحكمة أخرى خوفاً من تكرار ما حدث.

وتنشر "سبق" نص توضيح المتحدث الرسمي بوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران, مشيرة إلى أنها حاولت الحصول على توضيح المتحدث قبل نشر التقرير بيومين بالاتصال وبعث رسالة نصية على جوال المتحدث الرسمي للوزارة ولم يتم الرد.


توضيح وزارة العدل:

سعادة رئيس تحرير صحيفة سبق الإلكترونية سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

فأثمن لكم متابعتكم وأشير إلى ما نشر في صحيفتكم الإلكترونية الموقرة بتاريخ: 9 ربيع الآخر 1434هـ تحت عنوان: "مدير إدارة يتهم قاضياً في "ربوعية عسير" بتوقيفه دون سبب".

وجاء فيه اتهام مدير إدارة حكومية في محافظة سراة عبيدة، قاضياً في محكمة "الربوعة" بإيقافه في الشرطة لساعات دون سبب وذلك خلال مراجعته للمحكمة.

أود أن أوضح لكم ما خفي على الكاتب وتصحيحاً لما كتب بالنقاط التالية:

افتتحت إحدى الجلسات القضائية والخاصة بصاحب "الشكوى"، ضد أحد الأشخاص في قضية، وبعد سماع الدفوع طلب القاضي من طرفي القضية التوجه إلى القاعة المقابلة لقاعة التقاضي بعض الوقت ريثما ينتهي من صياغة الحكم بصيغة قضائية واضحة.. ويتم استدعاؤهم مرة أخرى.

وبعد دقائق معدودة قام المواطن/"صاحب الشكوى" بدفع حارس الأمن ثم دفع الباب والدخول عنوة لقاعة التقاضي بينما فضيلة القاضي كان ينظر في عددٍ من القضايا الإنهائية لعددٍ من المراجعين، مما اضطر معها فضيلته إلى إعداد محضر بالواقعة نظراً لعدم احترام "مقدم الشكوى" للجلسة القضائية وعدم احترام الموظفين وعدم الانتظام داخل المحكمة والتوجيه بحبسه لمدة أربع وعشرين ساعة استناداً إلى المادة "التاسعة والستين" من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية والتي تنص على أن "ضبط الجلسة وإدارتها منوطان برئيسها، ولهُ في سبيل ذلك أن يخرج من قاعة الجلسة من يخل بنظامها، فإن لم يمتثل كان للمحكمة أن تحكم على الفور بحبسه مدة لا تزيد على أربع وعشرين ساعة، ويكون حكمها نهائياً، وللمحكمة أن ترجع عن ذلك الحكم".

أما ما ذكره الكاتب من رفض المواطن الخروج من التوقيف بعد اتصال من فضيلة القاضي بعدة ساعات فهذا غير صحيح على الإطلاق، وإنما تم تواصل فضيلة القاضي بمدير الشرطة وأمر بإطلاق سراحه شفقةً لحالته الصحية بعد أخذ محضر بذلك، وقد تم إطلاق سراحه وخروجه على الفور بعكس ما يدعيه، علماً بأن المواطن المذكور توجد عليه ملاحظات وشكاوى من قِبل موظفي المحكمة ومن ضمنها تعمد الجلوس على مكاتب الموظفين..!

وكما يعلم الجميع خصوصية المعاملات وسريتها في المحاكم خاصة وفي المرافق الحكومية عامة.

هذا ما أردنا توضيحه حيال ما نُشر في هذه الصحيفة متمنين للجميع التوفيق والسداد..

المتحدث الرسمي بوزارة العدل 
فهد بن عبدالله البكران





«البوتاس العربية» تنفي شراء غاز من إسرائيل.. رغم تأكيد الأردن


رئيس مجلس إدارة الشركة يؤكد أن المفاوضات مع «نوبل» الأمريكية.. ومصدر لـالشرق: نوبل تنتج الغاز في إسرائيل

نفى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة أي اتصالات مع شركة البوتاس الإسرائيلية أو أي جهة إسرائيلية بخصوص شراء الغاز منها، فيما اعتبرت النقابات المهنية أن القضية إن حدثت فهي تطبيع.
وقال الصرايره ردا على تصريحات لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية التي أكدت وجود هذه الاتصالات، إن الإدارة التنفيذية التشغيلية (الشريك الاستراتيجي) تبحث استيراد الغاز من أي طرف لتخفيف عبء الكلفة الانتاجية لطن البوتاس إذ بلغت هذه الكلفة 240 دولارا للطن الواحد فيما تبلغ كلفة إنتاج طن البوتاس في روسيا أو روسيا البيضاء 83 دولارا للطن.
وبين رئيس مجلس الإدارة أن مباحثات شركة البوتاس مع شركة الفجر المصرية كانت قد وصلت إلى مراحل متقدمة قبل أربعة أعوام إلا أنه ولقلة الغاز المصري توقفت.
وأشار إلى أن الشريك الاستراتيجي الكندي يبحث موضوع الغاز مع شركة نوبل الأميركية، وهي في مراحلها الأولى، ولم تتوصل حتى الآن إلى نتائج ملموسة سواء من حيث السعر أو الكمية أو طريقة التسليم من ميناء العقبة أو أي ميناء آخر.
وفي ذات السياق نفى مصدر مسؤول في شركة البوتاس لـ»الشرق» أي نوايا ببيع أي من حصص الشريك الاستراتيجي الكندي للشركة الإسرائيلية أو السماح بالاندماج معها، معتبرا أن الشركة الإسرائيلية منافسة، متسائلا: كيف لنا بالاندماج مع شركة منافسة على السوق العالمي».
وكان ممثل قطاع التعدين في مجمع النقابات المهنية تحدث حول صفقة يتم الإعداد لها بين الكنديين والإسرائيليين حول البوتاس العربية.
التصريحات السابقة التي تضمنت أن الشركة الإسرائيلية ستشتري حصة الشركة الكندية في البوتاس العربية وهو ما نفته الشركة حينها جملة وتفصيلا «وأنه لا نية لبيع أسهم الشركة» بحسب المصدر.
رفق نقابي

إلى ذلك طالبت النقابات المهنية الأردنية أمس شركة البوتاس العربية الأردنية بوقف أية اتصالات مع إسرائيل بخصوص استيراد الغاز الطبيعي منها، معتبرة في رسالة منها للشركة أن أي قرار من هذا النوع يعد تطبيعا.
وقال رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة
في بيان صحفي «لا يخفى عليكم الإجرام المتواصل الذي يمارسه الكيان الصهيوني بحق أهلنا في فلسطين من اغتصاب للأرض واستمرار في التهويد، وأضاف «أننا نناشد فيكم وطنيتكم المشهود لها وحرصكم الأكيد على الوطن وحمايته، بأن توقفوا أي اتصالات مع الكيان الصهيوني».
نوبل تنتج الغاز في إسرائيل
قال مصدر من شركة البوتاس العربية لـ»الشرق» انه لا يوجد حتى الآن أي عروض فعلية ومحادثات رسمية»، لكنه تابع موضحا «ما تم هو عروض وأفكار وطروحات من شركة نوبل التي تقوم بإنتاج الغاز في دولة إسرائيل، وقامت الشركة بتوصيل رغبتها ببيع الغاز لشركة البوتاس العربية كونه أقل سعرا وأوفر وأنظف، كما أنه صديق للبيئة».
وشدد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الحكومة الأردنية ملزمة بتقديم الطاقة للشركة لإنتاج البوتاس سواء الطاقة الكهربائية أو أي نوع من المشتقات النفطية من خلال مصفاة البترول الأردنية، وزاد في توضيح موقفه أن شركة البوتاس لا تستطيع الاتفاق مع شركة نوبل للغاز إلا من خلال الطرق الرسمية من خلال الحكومة الأردنية، مؤكدا أن موافقتها ضرورية ولازمة».
شراكة إسلامية عربية

يذكر أن كندا تملك حوالي27% من أسهم الشركة، والحكومة الأردنية 26.6% ، ومؤسسة الضمان الاجتماعي الأردني 5.2%، والحصص تتوزع على البنك الإسلامي للتنمية (تملك السعودية 25% من أسهمه) والعراق والكويت وليبيا والشركة العربية للتعدين (وهي شركة أسستها جامعة الدول العربية وتمتلك السعودية 20% من أسهمها كما تساهم فيها الإمارات والكويت وسوريا والسودان ومصر واليمن) .
وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيانها حول القضية «إنه بالإشارة إلى ما تناقلته الأنباء حول وجود محادثات سرية بين الأردن وإسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعي، في الواقع أن هناك اتصالات تجري حالياً بين شركة البوتاس العربية ونظيرتها في الجانب الإسرائيلي من خلال شركة نوبل الأمريكية حول إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المتاح في منطقة البحر الميت كوقود رخيص ونظيف لمصانع شركة البوتاس العربية الموجودة في منطقة البحر الميت».
وقالت الوزارة إن الهدف من استيراد الغاز من إسرائيل خفض الكلف الإنتاجية لهذه المصانع، حيث أكدت الوزارة في بيانها أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاقية بهذا الشأن حتى تاريخه، مؤكدة أن مثل هذه الترتيبات تتطلب مستقبلاً اتفاقيات ذات طبيعة خاصة وترتيبات مع الجهات المعنية.
تحكم كندي

وقالت مصادر رفيعة المستوى إن مفاوضات جرت قبل نحو شهرين لبيع جزء من شركة البوتاس لإسرائيل، إلا أن المفاوضات لم تنجح، وقالت المصادر لـ»الشرق» إن الشريك الاستراتيجي الكندي الذي تبلغ حصته 27.9 % من اسهم البوتاس، يسيطر على القرار الاستراتيجي والإداري والفني في الشركة، وأنه هو من يريد شراء الغاز الإسرائيلي لصالج شركة البوتاس العربية.
وبحسب الاتفاق على خصخصة البوتاس العربية فإن الاتفاقية أعطت الشريك الكندي حصرية مطلقة في إدارة الشركة من خلال السيطرة على إدارات الإنتاج والتسويق والمبيعات، وطرحت شخصيات اقتصادية قضية موافقة الحكومات العربية على دخول مندوبيها وموافقتها بالاتفاق على شراء الغاز الإسرائيلي رغم أن هذه البلاد العربية وهي السعودية وليبيا والكويت لا تقيم علاقات مع إسرائيل.








على خلفية رد الشركة الأم وتقصي المنتجات في السوق.. «الغذاء والدواء»
لحوم «نستله» المتورّطة بالخيل لم تصل السعودية 


تأكيد هيئة الغذاء والدواء على عدم وصول المنتجات المتورطة في فضيحة لحوم الخيول للسوق السعودية من شأنه طمأنة المستهلك بعد التداعيات التي ظهرت أخيراً . «الاقتصادية»
عبد الله البصيلي من الرياض

أكد لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في هيئة الغذاء والدواء أن السوق المحلية لا يوجد بها منتج شركة "نستله" العالمية من المعكرونة والمعجنات التي ثبت احتواؤها على لحوم خيول في بعض الدول العربية، وذلك بعد تأكيد الشركة الأم أمس للهيئة أنه لم يتم توريد تلك المنتجات للسعودية.

يأتي هذا التأكيد الرسمي بعد مخاطبة هيئة الغذاء والدواء أمس الأول شركة "نستله" العالمية لاستقصاء الوضع حول تواجد منتجاتها التي طالتها فضيحة لحوم الخيل في السوق السعودية، وذلك للاطمئنان على سلامة الأغذية المعروضة في السوق المحلية للمستهلك.

وقال المصدر: "نستله أكدت لنا عدم وجود تلك المنتجات التي ثبت وجود لحوم خيل فيها في السوق السعودية، وأن الشحنات التي خرجت من المنتجات هذه وصلت إلى دول أخرى ليس منها السعودية".

وشدد المصدر على أنه لم يثبت حتى الآن وجود أي منتج خارجي معروض في السعودية أو وصل عبر المنافذ ويحتوي على لحوم خيل، مبيناً أن ذلك اتضح بشكل كبير خصوصاً بعد الفحوص والإجراءات المشددة التي أجرتها الهيئة من خلال مختبراتها في المنافذ، والعينات التي سحبتها من السوق المحلية خلال الأيام الماضية.

ولفت المصدر المسؤول خلال حديثه مع "الاقتصادية" أمس، إلى أن الهيئة عملت خلال الفترة الماضية على الاتصال بالشركات الموردة للحوم، والوكلاء في السعودية للتعرف بشكل دقيق على أوضاع منتجاتهم، مع متابعة كل ما يستجد في القضية عبر جهاز الإنذار المبكر.

وأضاف المصدر: "قضية انتشار لحوم خيول في بعض المنتجات التي تتبع لشركات عالمية يعتبر ضربا من ضروب الغش، وهي قضية يجب أن تتصدى لها جميع الدول، ونؤكد أن السوق السعودية خالية من تلك المنتجات".

وتابع: "بعض الشركات العالمية قد لا ترسل لنا مباشرة شحنات من هذا النوع، لكن يحتمل أيضاً أن تكون قد سلمتها لمورد ليقوم بتوزيعها على الدول، لذا نعمل على وضع الاحترازات الكافية واستقصاء جميع المعلومات حول ذلك، وذلك حرصاً على المستهلك في السوق المحلية".

وأبان المصدر أن هيئة الغذاء والدواء وضعت قائمة بأسماء وأرقام الشركات والشحنات المتورطة في فضيحة الخيول في منافذ السعودية، وذلك للتأكد من عدم دخولها للبلاد.

على صعيد ذي صلة، أعلنت هيئة التفتيش على الغذاء في التشيك أنه تم العثور على لحوم خيول تحمل بطاقات تعريف على أنها لحوم أبقار على بعض المنتجات المجمدة للمرة الأولى في البلاد.

وقالت هيئة التفتيش على الزراعة والأغذية التشيكية إن تحاليل الحمض النووي "دي.إن.إيه" أظهرت أن دفعتين من وجبات المعكرونة (اللازانيا) باللحم المفروم من إنتاج شركة ناواكو في سلسلة متاجر تيسكو في بيلسن غرب البلاد تحتوي على لحم خيول.

وأفادت الهيئة على موقعها على الإنترنت بأن دولة المنشأ المذكورة هي لوكسمبورج. وأضافت أنها أصدرت أوامرها لسلسلة المتاجر بسحب المنتجات على الفور على مستوى البلاد.

وأجريت الفحوص بعد فضيحة اجتاحت أوروبا وتفجرت الشهر الماضي، حين كشفت تحاليل أجريت في أيرلندا أن بعض المنتجات البقرية تحتوي على لحم خيول. وأدى هذا إلى سحب وجبات جاهزة من الأسواق وأضر بالثقة في صناعة الغذاء الكبيرة والمعقدة في أوروبا. وكانت شركة نستله أكبر شركة صناعات أغذية عالميا، قد سحبت وجبات معكرونة باللحم من المتاجر في إيطاليا وإسبانيا بعد أن اكتشفت أن فيها آثارا للحمض النووي الخاص بالخيول، الأمر الذي أثار قلق المستهلكين في السوق السعودية.

وقالت الشركة السويسرية في الأسبوع الماضي إن منتجاتها لم تتأثر بفضيحة لحوم الخيول المتزايدة، لكنها وبعد سلسلة من الاختبارات اكتشفت وجود آثار للحمض النووي الخاص بالخيول بنسب تفوق 1 في المائة في منتجاتها.

فيما خاطبت هيئة الغذاء والدواء الشركة لاستقصاء وجودها في السوق المحلية، حيث قال المصدر في حديثه لـ "الاقتصادية" أمس الأول: "عملنا على مخاطبة الشركة الأم والوكيل في السعودية للتعرف على وجود المنتجات التي ثبت احتواؤها على نسبة من لحوم الخيل في السوق السعودية من عدمه، وفي حال وجد مثل تلك المنتجات المشبوهة، فالشركة والوكيل ملزمان بسحب منتجاتها من السوق"








الفوزان: شُح الأراضي سبب تعثُّر بناء ألفي مدرسة


أرجع مدير الأراضي والمشاريع بوزارة التربية والتعليم المهندس محمد الفوزان لـ»الشرق»، سبب تعثر بناء ألفي مدرسة في كافة مناطق المملكة إلى عدم توفر الأراضي الكافية لاستغلالها، مبيناً أن الوزارة لا تزال تعاني من مشكلة شح الأراضي، خصوصاً في المدن الرئيسة.
وقال إن الوزارة تسعى لإيجاد حلول لشراء احتياجها من الأراضي في كافة مناطق المملكة للتخلّص من المدارس المستأجرة، وأضاف «مشكلة المدارس المستأجرة لن تحل إلا بعد وجود أراض كافية للبناء عليها».
وذكر الفوزان أن المشكلة تم رفعها للمقام السامي وصدر توجيه بتشكيل لجنة ثنائية من وزارتي التربية والتعليم والمالية لبحث آلية جديدة للحصول على حاجة الوزارة من الأراضي عبر برنامج محدد يتيح لها تملك أكبر قدر من الأراضي خلال السنة المقبلة.








القبض على ثلاثة اعترضوا على إزالة تعدِّياتهم على أراضي الدولة

إحدى جرافات أمانة العاصمة تقوم بعملها في إزالة التعديات (تصوير: هادي عيد)
٢٠١٣/٢/٢١ - العدد ٤٤٥


قبضت الأجهزة الأمنية، أمس، على ثلاثة من مثيري الشغب، وتم التحفظ على سياراتهم، بعد مواجهة بين رجال الدوريات الأمنية، وعدد من المتعدين على أراضي الدولة على طريق الخواجات بمنطقة الشميسي بين الخطين السريع القديم والجديد الواصلين بين مكة وجدة.
واعترض عدد من أصحاب المباني والتعديات والأحواش المخالفة على الحملة، وحاولوا وقف عمليات الإزالة، حتى أن أحدهم قاد سيارته و»فحط» لإثارة الغبار وإيقاف الإزالة، وصدم ثلاث سيارات خاصة ببلدية العمرة الفرعية، ودوريتين تابعتين للشرطة، ودورية تابعة لدوريات الأمن، فألقي القبض عليه، كما قام أشخاص آخرون بقذف رجال الأمن والجهات الحكومية الأخرى بالحجارة، لكن تمت السيطرة على الوضع، وأزيل المخطط العشوائي الذي تم إحداثه، وقشط الإسفلت الذي أنشأه المحدثون لإيهام الناس بأن المخطط نموذجي وتتوافر فيه الخدمات.
قاد الحملة مدير شرطة العاصمة المقدسة، اللواء إبراهيم الحمزي، بمشاركة مائة رجل أمن، بين ضباط وأفراد، للسيطرة على موقع الأحداث، وإزالة 51 من الأحواش العشوائية، وأحد المنازل المبنية بدون صك شرعي، بإشراف ومتابعة أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وعبر البرقية الصادرة برقم 49186/ص/ب، والقاضية بإزالة التعديات على الأراضي.
وأكد الناطق الإعلامي باسم شرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن الميمان، لـ»الشرق» أن الأشخاص المعترضين على الإزالة تم التحفظ عليهم في شرطة المنصور، وجارٍ إحالتهم لجهة الاختصاص.








الطلبة السعوديون يتضاعفون 7 مرات خلال 7 سنوات في أمريكا

٢٠١٣/٢/٢١ - العدد ٤٤٥

ارتفعت أعداد الطلاب السعوديين الملتحقين ببرامج اللغة الإنجليزية في الكليات الأمريكية خلال السنوات السبع الماضية من (11116) طالباً في عام 2006 إلى (71026) طالبا في العام الماضي، وفقا لتقرير الملحقية الثقافية في سفارة المملكة في الولايات المتحدة.
وبررت الملحقية هذه النسبة العالية للإقبال على دراسة الإنجليزية في أن إكمال الدراسات اللغوية يعد شرطاً للقبول في الجامعات الأمريكية، ناهيك عن أهمية اكتساب المبتعث لمهارة اللغة التي لا يستغنى عنها في هذه الأيام. كما أن ما يقرب من 95٪ من طلاب المنح يستهلون مسيرتهم العلمية ببرامج التدريب اللغوي.
وأرجع التقرير الصادر عن الملحقية الفضل في الزيادة الكبيرة لأعداد الطلبة الدارسين بالكليات الأمريكية إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث تضخ المملكة مليارات الدولارات سنوياً في برنامج المنح الدراسية، مما ينعكس بالفعل على انتعاش حركة توطين الوظائف وسد احتياجات سوق العمل المحلي في المملكة بكفاءات وطنية مؤهلة ومقتدرة، وتمتلك الحصيلة التعليمية والمعرفية النوعية.
وأكد التقرير أن الطلاب السعوديين يفطنون إلى هذه المسألة، لذا يلاحظ أن نصف طلاب مراكز اللغة الإنجليزية والثقافة هم تقريبا من المملكة.
وعبرت أستاذ الدراسات العربية في جامعة ماري واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية ميسون الدملوجي عن سعادتها البالغة عما أثمرته برامج اللغة الإنجليزية من تغيير الصورة النمطية السلبية للمسلمين في الغرب، ونشر ثقافة الصداقة والأخوة الإنسانية.










السعودية.. 65% من الأدوية تُصرف بلا "وصفة طبية"
%10 فقط يعتمدون الوسائل الحديثة كالإنترنت للحصول على المعلومات عن الدواء
الخميس 11 ربيع الثاني 1434هـ - 21 فبراير 2013م



أثبتت دراسة متخصصة أن 65% من الصيدلانيين يتجاهلون "الوصفة الطبية" عند بيعهم الدواء للمرضى. 

وأكدت أن 14% من عيّنة البحث لا يستخدمون أيّ وصفة طبية عند شراء الأدوية، وأن 37% لا يعلمون أن شراء دواء يحتاج لوصفة طبية، ومن دونها يكون أمراً غير قانوني. 

وأوصت الدراسة الجهات المسؤولة باتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق الاشتراطات القانونية، لا سيما أن 65% من عيّنة البحث قالوا إن الصيدلاني لا يسألهم عن الوصفة الطبية عند شراء الدواء، وهو مخالفة قانونية تقتضي العقوبة.

وأوضحت الدراسة أن 10% فقط يعتمدون الوسائل الحديثة كالإنترنت للحصول على المعلومات عن الدواء، بينما الأغلبية 62% يعتمدون على الطبيب أو الصيدلاني كمصدر وحيد لأخذ معلومات عن الأدوية. 

كما تبين أن 71% من الأشخاص ذهبوا لشراء الدواء من الصيدلية على الأقل مرة واحدة خلال ثلاثة أشهر، ما يشير إلى كثرة ارتياد المستهلك السعودي للصيدلية.

وأظهرت الدراسة، التي أجرتها مجموعة من طلبة جامعة الخليج العربي بالبحرين حول "سلوك المستهلك السعودي للدواء في منطقة الأحساء" وبحسب تقرير لصحيفة "الشرق"، أنه تم إجراء هذه الدراسة على عيّنة مكوّنة من 385 شخصاً.

وأشرف على الدراسة الدكتورة دينا خيامي، وأجراها فريق عمل مكوَّن من عبدالكريم الجاسم، عدنان الرمل، أحمد المبارك، أحمد الماحوزي، علي السنان، حسين العبد العال، حسين الزيد، ومناف المؤمن.








طالبن بتحسين مستوياتهن ووضعهن على سلم الرواتب التعليمي
خريجات الجامعات التربوية: تعييننا بوظائف إدارية لا تناسب مؤهلاتنا


ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
أبدى عدد كبير من خريجات الجامعات التربوية المعينات في وظائف إدارية عام 1433هـ، تذمرهن واستيائهن من ما قامت به وزارتا الخدمة المدنية والتربية والتعليم بتعيينهن في مراتب أقل من التي تتناسب مع مؤهلاتهن، ووصفن ذلك بالظلم والسلب لحقوقهن.
وأوضحت مجموعة من الخريجات لـ"سبق" بأنهن عندما قدمن معلوماتهن عبر "جدارة" على الوظائف التعليمية قامت وزارة الخدمة المدنية بترشيحهن للوظائف الإدارية، وتم تعيينهن على الرغبات التي قمن بطلبها في استمارة الوظيفة التعليمية.

وأضافت الخريجات أنه عند مطابقة أوراقهن طلبت وزارة الخدمة المدنية منهن الموافقة على تعيينهن في الوظائف الإدارية، على أن يتم بعد فترة تحويلهن للوظائف التعليمية، مشيرات إلى أن التحويل لم يتم، وبقيت وظائفهن كما هي.

وتابعن قائلات: "تم تعيين الأغلبية العظمى منهن خارج مكان إقامته، إضافة إلى وضعهن على سلم رواتب الموظفين العام، على عكس ما كان يفترض بأن يكون على السلم التعليمي".

وطالبت الخريجات عبر "سبق" أن ينظر مسؤولو وزارة التربية والتعليم في وضعهن الذي وصفنه بالمحزن، وتحسين مراتبهن أو تحويلهن للمستويات التعليمية، موضحات أنهن لا يعرفن ما هو العمل الذي يقمن به سوى أنهن إداريات فقط، حيث ترك الخيار لمديرة المدرسة لتحديد المهام التي يقمن بها، فتم تعيين عدد منهن كمراسلات، أو مشرفات نظافة للمدرسة التي يعملن بها.









"التربية" تدرس إعفاء أبناء السجناء والشهداء والمعاقين والموهوبين من رسوم المدارس الأهلية



تعتزم وزارة التربية والتعليم إعفاء أبناء كل من السجناء وشهداء الواجب وذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين من دفع رسوم المدارس الأهلية، وتدرس منحهم قسائم تعليمية كمساهمة من الدولة لدفع الرسوم.

وحسب صحيفة "المدينة المنورة" فإن وزارة التربية تعمل حاليًّا على إعداد التصور المبدئي للمشروع ومناقشة ضوابطه وآلياته وأولويته الجغرافية وضوابطه المالية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بناء المعايير المنظمة للقسائم التعليمية التي تنوي وزارة التربية والتعليم تطبيقها في المدارس الأهلية، وشارك فيها 52 مديرًا ومديرة لوضع ضوابط وشروط تطبيق القسائم التعليمية (الطالب ـ المدارس).









"بوسمرة": المشاركات غطت كافة المواضيع الحسّاسة في الوطن العربي
"4146" عملاً يشارك في الدورة الثانية عشرة لجائزة الصحافة العربية



 كشفت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية اليوم، عن تلقيها "4146" مشاركة صحفية، في كافة فئات الدورة الثانية عشرة، لجائرة الصحافة العربية التي ستقام في ختام اليوم الثاني لفعاليات منتدى الإعلام العربي، في الفترة من 14- 15 مايو 2013.

واحتلت فئة الصحافة العربية للشباب المركز الأول، من حيث حجم المشاركة بنسبة 21%؛ مما يعكس نجاح التحول الإلكتروني في مجال الصحافة العربية، بالإضافة إلى النشاط الكبير للجيل الجديد من الصحفيين دون سن الثلاثين.

وفي تطور لافت، جاءت فئة الصحافة الإنسانية في المرتبة الثانية في عامها الأول بنسبة 11%، في دلالة على أهمية استحداث هذه الفئة، التي حظيت برعاية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ضمن اتفاقية تعاون وقعتها الأمانة العامة، بعد قرار مجلس الإدارة باعتماد هذه الفئة ضمن فئات الدورة الثانية عشرة، فيما جاءت الصحافة السياسية في المرتبة الثالثة بنسبة 10.5%، في إشارة واضحة لأهمية ما يمر به الوطن العربي من تغييرات سياسية، وحلت فئة الصحافة الاستقصائية في المرتبة الرابعة بنسبة 10%.

وفي هذا الإطار، قالت مديرة جائزة الصحافة العربية، منى بوسمرة: "تميزت الأعمال المشاركة في هذه الدورة بتغطيتها للعديد من المواضيع المهمة والجديدة، خاصّة في كل من الفئات الإنسانية والسياسية، فقد غطّت معظم الأعمال المشاركة العديد من المواضيع الحسّاسة في المناطق الساخنة، في معظم مناطق الوطن العربي خلال العام 2012، سواء كان ذلك من ناحية المضمون، الذي تعالجه أو المواضيع الجديدة التي تتّسم بعمق الطرح والابتكار".

وتلقت جائزة الصحافة العربية هذا العام أكبر عدد من الأعمال، منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000، حيث تصدرت فئة الصحافة العربية للشباب، من حيث حجم المشاركة المركز الأول؛ لتشمل صحافيين جدداً من جيل الشباب، الذين يفضلون التواصل باستخدام أدوات الإنترنت الحديثة، وقد أسهم التحول لاستقبال الأعمال الإلكترونية في هذا النجاح.

من جانبه، أكد نائب مدير الجائزة، جاسم الشمسي: أن مجلس الإدارة سيستمر في تطوير فئات الجائزة، وتقديم كل ما هو جديد، وذلك لمواكبة التغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي العربي، حيث تهدف الجائزة إلى تحفيز الطاقات الصحافية في الوطن العربي على الإبداع، من خلال التقدم بأعمال مبتكرة وغير تقليدية في شتى المجالات.

وأضاف الشمسي: "ساعد التحول الإلكتروني خلال هذا العام، على تلقي عدد كبير من الأعمال الإلكترونية التي تتسم بالابتكار والتجدد، حيث بلغت المشاركات النسائية 43% من إجمالي المشاركات مقابل 57% للصحافيين الرجال، كما سجلت هذه الدورة نمواً بنسبة 5% عن الدورة الماضية لتستلم 4146 عملاً صحافياً من 19 دولة عربية، بالإضافة إلى 12 دول أجنبية لصحف دولية تصدر باللغة العربية، وذلك بنمو يزيد على 5% مقارنة مع عدد مشاركات العام الماضي، وبزيادة إجمالية بلغت نسبتها 418.25%، منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000".

كعادتها احتلت جمهورية مصر نصيب الأسد من إجمالي المشاركات، بنسبة 22.7% بعدد 942 مشاركة، تلتها فلسطين في المرتبة الثانية بنسبة 10.8% والإمارات العربية المتحدة بنسبة 8.2%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 7.7%، وجاءت مشاركة كل من لبنان والأردن بنسبة 7.5%، كما شهدت هذه الدورة زيادة في المشاركات من دول المغرب العربي، لتشكل مشاركات المغرب، وتونس، والجزائز، ما نسبته 23.3 %، بزيادة بلغت 4% عن الدورة الماضية وذلك لتميزها بالمستوى العالي في الصحافة الإلكترونية.

وستعلن الأمانة العامة للجائزة عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر إبريل المقبل، بينما يتم الإعلان عن الفائزين مساء يوم 15 مايو المقبل، خلال حفل توزيع الجوائز الذي يعقد بعد انتهاء فعاليات الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي التي تبدأ أعمالها صباح يوم 14 مايو2013.

جدير بالذكر، أن لجان التحكيم تضم نحو 60 محكماً إعلامياً وأكاديمياً بواقع 5 إلى 8 محكمين لكل فئة من الفئات الصحافية الــ12 من مختلف أرجاء الوطن العربي، حيث لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا بعد اختتام حفل توزيع الجوائز في شهر مايو القادم، لضمان أكبر قدر من النزاهة والشفافية في ترشيح واختيار الأعمال الفائزة؛ كما تقوم الجائزة بتغيير وتجديد أعضاء لجان التحكيم في كل دورة لضمان أقصى درجات الموضوعية في تقييم الأعمال.









أجزاء من الدرج تتساقط وأولياء أمورهن أكدوا أنه لم يعد صالحاً للدراسة
450 طالبة يمتنعن عن الدوام بمجمع "الجوة" لخطورته على حياتهن


قاسم الخبراني - سبق – جازان:
 امتنعت اليوم 450 طالبة يدرسن بجمع الجوة التعليمي للبنات بمحافظة العارضة عن الدوام؛ احتجاجاً على سوء حال المبنى المدرسي المستأجر، بعد أن أصبح يشكل خطراً على حياتهن.

وقال عدد من أولياء الأمور لـ"سبق": إن المبنى المدرسي لم يعد صالحاً للدراسة، وأصبح يشكل خطراً مميتاً، يهدد أرواح الطالبات، خاصة أن أجزاء من الدرج تتساقط، وأصيبت طالبة يوم أمس نتيجة لذلك.

وأضافوا: "ليس هذا فحسب، بل إن الصيانة غائبة، حيث إن دورات المياه لم تعد صالحة للاستخدام الآدمي، وانطفاء الكهرباء يتكرر بين الحين والآخر، وقد أخلي غير مرة؛ بسبب التماسات الكهربائية التي تحدث في المبنى".

ولفت أولياء الأمور إلى أن إضراب الطالبات عن الدوام سيستمر؛ حتى يتم نقلهن لمبنى آخر أكثر أماناً من المبنى الحالي، متسائلين عن سبب تعثر مشروع المبنى المدرسي الحكومي منذ قرابة التسع سنوات، وناشدوا هيئة مكافحة الفساد بفتح تحقيق مع المتسببين.

ومن جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بتعليم جازان، محمد الرياني لـ"سبق": إنه تم التنسيق مع المدير العام لتكليف مؤسسة للقيام بصيانة المبنى المستأجر "كهرباء وسباكة"، خلال إجازة الأسبوع، وأكد أن الدراسة ستستأنف في المبنى يوم السبت.








عضوات (الشورى): سنناقش "قيادة المرأة" ونكون صوتا واحدا


قالت عضوات في مجلس الشورى السعودي، إنهن سيعرضن قضية "قيادة المرأة للسيارة" للنقاش في المجلس مرة أخرى، وأكدت الدكتورة (سلوى الهزاع) أنهن سيكنّ "صوتا واحدا" في هذه القضية.

وأكدت عضوة المجلس الدكتورة (ثريا العريض) أنه من الممكن جدا إعادة طرح القضية، وأن "الموضوع موجود، واحتمالية إعادة فتحه قائمة"، وذلك بحسب موقع "الجزيرة أونلاين".









فيديو + صور/ انفجار ناقلة نفط في مدينة الرياض

الرياض - نواف الجبني/
 انفجرت ناقلة نفط بقرب محطة بنزين شرق مدينة الرياض وتحديداً بقرب الفحص الدوري وذلك خلال تفريغ الشاحنة لحمولتها في ظل نقص كبير في عوامل السلامة كما صرح به النقيب محمد الحمادي.

وقال النقيب الحمادي لبرنامج ياهلا: أن الانفجار حدث أثناء عملية التفريغ وفي ظل تساهل في شروط السلامة من قبل مشغلي المحطة والتي سيتم تبيطق غرامة بحق راعيها.

وأكد الحمادي عدم وجود إي إصابات بشرية أو مادية.

* الصور مأخوذة من موقع تويتر




فيديو







والدة ريهام الحكمي: لا أثق في وزير الصحة ولم أقتنع بتطميناته
علاج الطفلة خارج البلاد يتوقف على نتائج تحاليل تظهر خلال شهر ونصف
الخميس 11 ربيع الثاني 1434هـ - 21 فبراير 2013م

ريهام الحكمي

زار وفد نسائي حقوقي الطفلة ريهام الحكمي التي نقل لها دم ملوث بفيروس الإيدز، مؤكدا لأسرتها وقوفهم مع الطفلة وتوكيل محامين للدفاع عنها.

ومن جهتها طالبت والدة الطفلة بمحاسبة وزارة الصحة، على أن يكون وزيرها أول من تتم محاسبته على ما اقترفوه في حق ابنتها البالغة من العمر 13 عاماً، مشيرة إلى أن الوزير الربيعة الذي زار طفلتها للمرة الثانية الثلاثاء الماضي، أكد معلومات مطمئنة عن وضع ابنتها إلا أنها "لم تقتنع بما قاله ولا تثق به". 

أما خالة الطفلة فقالت إن نتائج الفحوصات المخبرية الأخيرة أكدت قوة المناعة لدى ريهام، وأن الفيروس غير نشط بحسب ما أفاد الطبيب المعالج، إلى جانب أن علاجها خارج البلاد يتوقف على نتائج تحليلين، أحدهما تظهر نتائجه بعد عشرة أيام، والآخر بعد ستة أسابيع. 

وأضافت أن الطفلة تتلقى جرعات من الأدوية المضادة للفايروس عن طريق الفم مرتين في اليوم. 

وفيما أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن الفيروس غير نشط وأنه يتم توفير العلاج الأفضل، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بمستوى الأداء في المرافق الصحية، أوضح أن الوزارة تشهد حراكاً تطويرياً شاملاً ونقلة نوعية في جميع خدماتها ومرافقها، وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه، إذ استحدثت ونفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى، وتجويد الخدمات المقدمة لهم.

وأشار الربيعة إلى أن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مجلس إدارة موحد باسم مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعــة لوزارة الصحة يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الطبية الصحية على أرقى المستويات، ومنهـا توفير أرقى مستويات الرعاية الطبية التخصصية، والإسهام في إرساء قواعد ومقاييس عالية المستوى لممارسة مهنة الطب في المملكة، إضافة إلى الإسهام في توفير الكفاءات الوطنية المتخصصة وتأهيلها للعمل في مجال المستشفيات، بتوفير السبل لتدريب الموظفين السعوديين المسجلين في شتى برامج التعليم الصحي، وكذلك اعتماد برامج متكاملة لتدريب الأطباء السعوديين.








بسبب الكثافة العالية وتكدس المركبات على الطريق منذ ساعات
بتوجيه من محافظ الطائف.. إغلاق طريق الهدا صعوداً ونزولاً


 صدرت توجيهات محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بإغلاق طريق الهدا "جبل كرا" كاملاً "صعوداً ونزولاً" بسبب الكثافة العالية وتكدس المركبات على الطريق منذُ ساعات مُبكرة، في حين لم يُذكر إن كان سيتم فتحه مرة أخرى، وفقاً للخطة التي وضعها مرور الطائف، أم لا.


من جهة أخرى قال الناطق الإعلامي لإدارة مرور الطائف الرائد علي بن سعيد المالكي إن إدارة مرور محافظة الطائف أعلنت أن طريق الهدا شهد أمس الأربعاء كثافة مرورية عالية بسبب اختزال جزءٍ من الطريق للأعمال القائمة حالياً للحد من تساقط الصخور، ما ترتب عليه ارتداد المركبات لمسافات طويلة ولمكوثها لأكثر من ساعة وتضررهم بسبب بطء الحركة.

وأكد المالكي أنه وبناءً لتوجيه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، فقد تقرر إغلاق الطريق أمام حركة المركبات ابتداءً من الساعة العاشرة من مساء أمس.

"سبق" ستوافيكم لاحقاً بما يستجد عند فتح الطريق.









الملتقى الدعوي شهد توافد أكثر من 16 ألف زائرة
7 أجنبيات يعتنقن الإسلام في أول "حسبة نسائية" بالمملكة تنطلق من الخبر


 نجح الملتقى الدعوي الأول للفتيات بالخبر بالمنطقة الشرقية الذي أطلق أول "حسبة نسائية " بالمملكة في اعتناق 7 أجنبيات للإسلام وسط فرحة عارمة بين المشاركات في الملتقى الذي يهدف إلى توجيه النساء الزائرات ونصحهن بالمبادئ الشرعية من خلال نخبة من المعلمات التربويات اللاتي خضعن لدورة تدريبية " مسبقة " لتصحيح النظرة السلبية السائدة تجاه الحسبة التي تدور حول التنفير والتصيد والقسوة في التعامل.

وأوضحت المديرة التنفيذية لملتقى فتيات الخبر الثاني سعاد الدرويش أن خيمة " الحسبة النسائية " نجحت في أن تحقق أهدافها منذ اللحظة الأولى والذي تمثل في دخول الفتيات السبعة الأجانب في الإسلام.

وأوضحت الدرويش أن "الحسبة النسائية" تقوم على 6 فتيات اجتمعن لإحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسلوب ودي ومناصحة أخوية لاتقتصر على مخالفات اللبس والعباءة ولكن تتطرق إلى تقويم بعض التصرفات والألفاظ التي لوحظت أنها أصبحت دارجة على ألسنة الكثير من الفتيات في سن المراهقة وفي مرحلة المتوسط والثانوية.

وأشارت الدرويش إلى أن الخيمة استقطبت ما يقرب من 270 فتاة منذ انطلاقة الملتقى الذي يعتمد على معلمات من الثانوية تربويات ملمات بالأمور الشرعية.

وأكدت الدرويش أن نساء الحسبة خضعن لدورة تدريبية لمدة 3 أيام قبل انطلاقة الملتقى بعشرة أيام هدفت منحهم الطرق المثلى لجذب الفتيات وطريقة تصحيح تلك النظرة السائدة والملتصقة بالحسبة باعتبارها تنفير وتصيد وقسوة مضيفة أن العام الماضي كانت هناك فعالية باسم استشارات أسرية، واستقبلت ما يزيد على 160 ألف استشارة، ولكن نسبة الاستفادة كانت قليلة لذلك تم استبدالها بفكرة الحسبة.

وشهد الملتقى الذي ينظمه مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية " توافد ما يقارب 16 ألف زائرة في اليومين الأولين من مختلف الأعمار حيث توزعن على 10 مخيمات بموقع الملتقى على الواجهة البحرية , وتقدم المخيمات على مدى 5 أيام برامج وفعاليات هادفة في مجالات حياتية متنوعة تعتمد على دعوة وتوجيه الفتيات حسب المبادئ الإسلامية وتدريبهن في أعمال مختلفة بإشراف مرشدات وخبيرات، إضافة إلى تقديم برامج أسرية متعلقة بالأطفال والفتيات وكيفية تعامل الأمهات مع أبنائهن حيث جاء ضمن المخيمات " فضفضة ,تنفسي الصعداء , سماء الإبداع ,بساتين المرح , حكاية لعبة , ملامح همشت , رشفة فرح, لمسة بنات , ضيوف المملكة , داخل الفخ ".

وفي جانب آخر من الملتقى أقيمت مسرحية "داخل الفخ" والتي تميزت بأنها سعودية الملامح وذكرت القائمة على هذه الفعالية "شيخة البواردي" أن المسرحية بطلاتها طالبات جامعيات قمن بتأليف وتمثيل المسرحية التي تتناول قضية تغريب المرأة، حيث اجتذبت ما يزيد عن 300 حاضرة في اليوم الثاني من أيام الملتقى.










عسكري يتلقى سيلا من المكالمات ظنا أنه "وزير الصحة"

طلب مواطن من إحدى الشركات المشغلة للاتصالات في المملكة الحصول على رقم هاتف جوال، إلا أنه حصل على الرقم السابق لجوال وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الذي تنازل عنه في الفترة ذاتها.

ووفق المواطن عمر السليماني الذي يعمل عسكريا برتبة رقيب أول في أحد قطاعات القوات المسلحة في منطقة تبوك، فإن الصدفة وحدها جعلته يحمل لقب "وزير الصحة" من حجم سيل المكالمات التي يتلقاها بحكم أن رقم الجوال كان لوزير الصحة الدكتور الربيعة.

وحسب صحيفة "الاقتصادية" التي كانت من بين وسائل الإعلام التي بادرت هذه الأيام بالاتصال على الرقم على اعتبار أنه رقم الوزير، فإن معظم المكالمات التي وردت للمواطن كانت للاستفسار على قضية طفلة جازان التي نُقل إليها دم ملوث بفيروس الإيدز، كذلك تنهال عليه اتصالات من أمراء ومسؤولين ومواطنين ومواطنات بخصوص شكوى أو مساعدة علاجية.








3 % من النساء في السعودية يتعاطين المخدرات


المخدرات آفة سامة تذهب بالعقل وتنزع الغيرة (الشرق)

الزامل: المملكة تمتلك ثالث أقوى جهاز مكافحة مخدرات في العالم

كشفت ورقة عمل أمس أن 3% فقط من النساء في المملكة يتعاطين المخدرات، وهي نسبة منخفضة بالمقاييس العالمية، وفقاً لما ذكرته اختصاصية التوعية والمدربة المعتمدة في إدارة الشؤون النسوية في إدارة مكافحة المخدرات في الرياض نوال منصور الزامل.
وأرجعت الزامل سبب انخفاض نسبة تعاطي النساء للمخدرات في المملكة إلى الخبرات المتقدمة التي تتمتع بها إدارة مكافحة المخدرات، التي جعلت منها ثالث أقوى جهاز في العالم يسخِّر جهوده للتصدي لهذه الآفة المدمرة صحياً وأخلاقياً ومادياً.

وكانت الزامل تتحدث أمس في محاضرة بعنوان «مهارات رفض المخدرات»، نظمتها وكالة عمادة شؤون الطلاب في جامعة طيبة ممثلة بنادي الإبداع والمبادرة بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، في مدرج كلية الطب بشطر الطالبات.
وسلَّطت الزامل الضوء على الأضرار والآثار المدمرة للمخدرات على المجتمع، كما تحدثت عن الكميات الكبيرة التي تستهدف المملكة من الحدود الخارجية البرية والبحرية والجوية، وكذلك تنوع طرق وأساليب التهريب، وهو ما استدعى أن تعمل الإدارة على تطوير مرافقها وكفاءة عناصرها والاستعانة بأحدث الأجهزة المتطورة عالمياً التي تكشف عن هذه السموم وطرق تهريبها.

وأكدت أن أكثر أنواع المخدرات رواجاً في المجتمع وخاصة بين الطلبة هي حبوب «الكبتاجون» التي يكثر تداولها في فترة الاختبارات، والتي يتناولها الطلبة بحجج غير صحيحة ووهمية، فهي تؤدي إلى تشتت الأفكار والذهن، والأهم، خطورة هذه الحبوب على الطلبة؛ حيث من الممكن أن تودي بحياتهم. وأوضحت أن مشروبات الطاقة لا تقل خطورة عن المخدرات فاستعمالها المتكرر يؤثر على العقل ويتسبب في تدمير الخلايا العصبية والعقلية.
وتابعت حديثها باستعراض أنواع المخدرات الأخرى التي تعتبر أشد فتكاً بالإنسان والتي تؤدي إلى الإدمان السريع الذي يؤدي في أحيان كثيرة إلى الوفاة مثل الهيروين والكوكايين، كما استعرضت أضرار الحشيش المخدر.

وتحدثت الزامل عما يعرف باسم «الإدمان الصامت»، وقالت إنه إدمان للعقاقير الطبية النفسية، حيث إن بعض المرضى يتجاوزون الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج، كما أن بعض الأشخاص يتناولون هذه الأدوية بدون استشارة طبية.
وأكدت في نهاية المحاضرة على أن معظم المخدرات المتداولة مغشوشة وآثارها السلبية مضاعفة، مما يجعلها أشد خطورة وفتكاً، كما أن مدمن المخدرات يهين نفسه وكرامته ويبيعها من أجل الحصول على المخدرات، كما تنزع الغيرة من قلب المتعاطي، ويصبح متبلد الإحساس وفاقد القدرة على التركيز.
وقد شهدت المحاضرة عديداً من الحوارات والمداخلات من الحضور، التي أثنت على الدور الكبير الذي تقوم به إدارة مكافحة المخدرات في حماية أفراد المجتمع من أخطار السموم البيضاء، فيما تحدثت وكيلة عمادة شؤون الطلاب الدكتورة مريم الغامدي بدورها عن أهمية التوعية بأضرار المخدرات التي تفتك بالمجتمع، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل متزايد، وينبئ عن خطر يهدد الجميع.









وزير الإعلام والثقافة يوقف مذيع قناة الرياضية عادل الزهراني


أصدر وزير الإعلام والثقافة عبدالعزيز خوجة قراراً بإيقاف المذيع عادل الزهراني مذيع قناة الرياضية على خلفية مشادة حدثت على الهواء مع نائب رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد في برنامج ”الملعب" حسبما ذكرت صحيفة "الجماهير".

وأوضح خوجة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": أن "ما حدث من الزهراني تجاه نائب رئيس الاتحاد أمر خاطئ و تم اتخاذ اللازم معه"، مشدداً على على ضرورة التقيد باحترام الآخرين أثناء مناقشة القضايا في الوسط الإعلامي.

وكان مجلس إدارة نادي الاتحاد قد أصدر قرارا بمنع المسؤولين في الاتحاد من التعامل أو التعاون مع القناة الرياضية حتى يتم تقديم اعتذار رسمي لنادي الاتحاد ولنائب رئيس مجلس الإدارة المحامي عادل جمجوم عبر برنامج "الملعب".









وصف الهلال بالمهلهل.. وأكد أن الهيمنة الزرقاء ستنتهي الجمعة
الدغيثر بثقة: لاعبو "العالمي" سيقيلون رئيس الهلال.. ويحتفلون بالكأس



توقّع عبدالعزيز الدغيثر عضو مجلس إدارة نادي النصر السابق والناقد الرياضي أن يكون يوم الجمعة المقبل آخر يوم للأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، كرئيس للنادي.

وقال الدغيثر في حديث خاص لـ"سبق" قبل المباراة الختامية على كأس ولي العهد والتي ستجمع الهلال بالنصر يوم الجمعة المقبل: "أعتقدُ أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته سيستقيلون بعد أن يتفوق "العالمي على الهلال في نهائي الكأس".

وأضاف: حالياً النصر يتفوق على الهلال من جميع النواحي وخصوصاً النواحي الفنية، عطفاً على ما قدمه الفريقان في لقاءاتهم بدوري زين أو كأس ولي العهد، فالنصر ظهر بمستوى مميز، فيما بدأ الهلال مهلهلاً، فضلاً عن الاستقرار الفني والإداري بالنصر عكس الهلال، فهذه الأمور تصب لصالح النصر وقد ترجح كفته.

وكشف الدغيثر أنه يتوقع أن يعود فريق النصر إلى منصات التتويج من بوابة الهلال وقال: "سنعود من بوابة الهلال الذي يلعب دون هوية واضحة منذ رحيل مدربه البلجيكي جريتس".

وأضاف: بعد نهاية المباراة وخسارة الهلال للنهائي، فستطالب الجماهير الزرقاء برحيل الإدارة مثلما طالبت بذلك عندما خرج الفريق من دوري أبطال آسيا، وسيحتفل النصراويون وقتها بالكأس ليؤكدوا أن زمن الهيمنة الهلالية قد ولى بلا عودة.









"الرطيان": الفاسدون أجروا الدماء الملوثة في عروق المجتمع
كاتب: بكيت حين قرأت مقال "الموسى"


يروي كاتب كيف بكى حين قرأ مقال علي سعد الموسى، الذي يحكي فيه اللحظات التي ودعت فيها معلمة أطفالها الثلاثة بقبلات حانية قبيل خروجها، لكنها لم تعد إلى بيتها بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث بهاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل ابنتها "روح الحياة"، وفي شأن آخر، يؤكد كاتب أن الدم الفاسد الذي أصاب الطفلة رهام بالإيدز، هو الفساد الذي استفحل، وأن الفاسدين قد أجروا الدماء الملوثة في عروق المجتمع كله.

كاتب: بكيت حين قرأت مقال الموسى

يروي الكاتب الصحفي عبد الله عبد الكريم السعدون كيف بكى حين قرأ مقال علي الموسى، الذي يحكي فيه كيف ودّعت معلمة أطفالها الثلاثة بقبلات حانية قبيل خروجها، ولم تعد إلى بيتها، بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث بهاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل ابنتها "روح الحياة"، وفي مقاله "الحل في تطبيق الأنظمة" بصحيفة "الرياض" يقول السعدون: "تأثرت كثيراً وبكيت حين قرأت مقال الأستاذ علي الموسى قبل أيام في الصفحة الأخيرة من جريدة الوطن بعنوان "منى تفاصيل الفجر الأخير" ويحكي فيه ألم الفراق لمعلمة مبتدئة، ودّعت أطفالها الثلاثة بقبلات حانية كي لا تزعج نومهم الهانئ، وأيقظت شريك حياتها ليوصلها محطة الباص الذي لم تعد منه إلى بيتها، بسبب حادث مروري أليم، واستدل عليها زوجها من بين الجثث العشر بأشياء كثيرة منها هاتفها المحمول الذي كان يرن وعلى شاشته ظهر اسم المتصل "روح الحياة" إنها ابنتها سارة تريد أن تذهب للمدرسة ولم تجد من يوصلها"، ويعلق الكاتب قائلاً: "حين أقرأ نسبة الحوادث المميتة في المملكة وأقارنها بنسبة الحوادث في الدول المتقدمة أجد أنها أكثر من تلك الدول بعشرة أضعاف، وحين أبحث عن السبب لا أجد سوى الأخطاء البشرية وتجاوزاتها، أما المركبة والطريق فهما عوامل ثانوية لا يمكن أن يعزى لهما هذا الفرق الكبير بين نسبة الحوادث هنا وهناك"، ولضبط حركة المرور على طرق المملكة يقدم الكاتب عدة مقترحات ويقول: "نظام ساهر نظام فاعل ومؤثر لكن أهم من النظام تطوير أداء أفراد وضباط المرور وأمن الطرق، لذا يجب أن يخصص بعض دخل مخالفات المرور لتطوير أداء الأفراد في كل النواحي وخاصة التدريب والابتعاث وتجهيزهم بما يحتاجونه من أحدث المعدات، وحبذا لو تحول مشروع ساهر إلى شركة كبيرة عملاقة يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة ويساهم فيها المواطنون، وتكون مجالاً لخلق الوظائف المجزية وتأمين السكن والعلاج للقائمين على هذا المرفق المهم، ويخصص جزء من دخله للاستمرار في تطوير المرور، ومنها تنظيم وقوف السيارات في الأماكن العامة، وتخصيص أماكن لوقوف المعاقين ومتابعة ومجازاة من يخالف ذلك، واحترام حق المشاة في العبور الآمن، ووضع لوحات تحديد السرعة داخل الأحياء ومراقبتها ووضع اللوحات التي تحدد من له حق العبور في كل الشوارع والتقاطعات.

* إيجاد مدارس حديثة لتعليم قيادة السيارة بشكل صحيح، أما المدارس القائمة فإمكاناتها وكفاءة مدربيها لا تؤهلها لتؤدي دورها، بل إن ضررها أكثر من نفعها، ذلك أنها توهم المسؤول وغيره أنها تؤدي الدور المطلوب منها، لذا يجب استبدالها بمدارس حديثة يقوم عليها مدربون من دول متقدمة، وأكثر السائقين لا يعرفون الأسس الصحيحة للقيادة.. ومن يرَ الطريقة التي يقود بها السائقون سياراتهم يعرف أنهم تعلموها من أقرانهم أو أقاربهم الذين دلّوهم على مسك المقود والضغط على دواستي الوقود والفرامل فقط، أما اتباع الأنظمة وأصول السلامة فلا تعني لهم شيئاً على الإطلاق، ومن المهم أن نستعين بخبرات الدول المتقدمة لتطوير كل مرفق نريد الرقي بإدائه، ذلك أنه ثبت في أكثر من مجال أن كل مشروع يبدأ بخبرات محلية أو عربية فقط، يبدأ ضعيفاً ويخنق بكل أنواع القيود المالية والإدارية والروتين القاتل الذي يجعله مثقلاً بالكثير من التحديات التي تصبح فيما بعد جزءا من ثقافة المنشأة ونظامها الذي يصعب تغييره، ولنا في مؤسسات القطاع العام وما تعانيه من ترهل وبيروقراطية خير مثال.

* المرور الصارم بأفراده المنضبطين والمدربين جيداً والمؤمنين بعظم المسؤولية الملقاة عليهم، والمؤدين لدورهم على الوجه الصحيح دليل على تحضر البلد، وينعكس إيجاباً على سلوك المواطن والوافد بشكل عام، ويؤثر في ما عداه من الأنظمة.



" الرطيان": الفاسدون أجروا الدماء الملوثة في عروق المجتمع

يؤكد الكاتب الصحفي محمد الرطيان أن الدم الفاسد الذي أصاب الطفلة رهام بالإيدز، هو الفساد الذي استفحل، وكل فاسد ساهم في تلويث دم هذه الطفلة البريئة، وفي مقاله "فأكثروا فيها الفساد" بصحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "الدماء الملوثة جرت في عروق المجتمع قبل أن تجري في عروقها.. ولا فرق بين: الايدز والفساد! أرى الأمر بهذا الشكل:

ما حدث لـ "رهام الحكمي": فساد.

غرق جدة، وبقية المدن: فساد.

البنية التحية التي تفضحها وتهدمها زخّات من المطر: فساد.

الأخطاء الطبية، والتي أصبحت خبراً يومياً: فساد.

الشهادات المزورة: فساد.

"الشبوك": فساد.

نهب المال العام: فساد.

غياب (من أين لك هذا؟) من ثقافتنا: فساد.

قاضي المدينة، وكاتب العدل الذي يوجد في حسابه مئات الملايين: فساد.

سرقة البحوث، والأفكار، والكتب: فساد.

تصريحات المسؤولين الباردة: فساد.

إشغال الرأي العام بالقضايا التافهة، وصنع الرموز لها، ومنحهم المنابر: فساد.

تختلف المانشيتات، والأحداث والقضايا، والعنوان الأكبر واحد: منظومة فاسدة لا تنتج سوى الفساد.

وكل هؤلاء -لا أستثني منهم أحداً- جميعهم شركاء بتلويث دم "رهام الحكمي" بعد أن لوثوا دم المجتمع!".








الخرج: معلم يطلق النار على زميله من سلاح رشاش ويسلم نفسه للجهات الأمنية

أطلق معلم بمحافظة الخرج، الرصاص الحي من سلاح رشاش من نوع "كلاشنكوف" على زميل له صباح اليوم، وذلك أثناء تواجده في سيارته أمام مواقف المدرسة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني، أن الجاني سلم نفسه إلى الجهات الأمنية بالخرج، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال التحقيقات وكشف ملابسات الحادث، مبيناً أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث وقع على إثر خلاف بين الجاني والمجني عليه.

وأشار الناطق إلى أن فرق التحري وجدت 17 أثراً للرصاص في باب السائق، مبيناً أنه تم نقل المصاب إلى مستشفى المصانع الحربية بالخرج وبه إصابات بليغة وحالته حرجة، أدخل على أثرها العناية المركزة









الزياني : دول الخليج تستنكر محاولات زعزعة أمن البحرين

الرياض : واس

دان الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشدة المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البحرين عبر زرع خلايا إرهابية تخطط لارتكاب أعمال إجرامية تهدد أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أرضها.


وأكد الدكتور عبد اللطيف الزياني في بيان صدر اليوم دعم دول مجلس التعاون الخليجي ومساندتها لمملكة البحرين في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وضمان سلامة مجتمعها واستنكارها الشديد لأي محاولة تهدف إلى المساس بأمن واستقرار المملكة انطلاقا من إيمان دول مجلس التعاون بأن أمنها كل لا يتجزأ وأن ما يهدد إحداها يهدد أمن واستقرار جميع دول المجلس مشيدا بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس والذي أسهم في الكشف عن هذه الخلية الإرهابية والقبض على عناصرها.



ونوه بيقظة الأجهزة الأمنية في البحرين مشيرا إلى أنها أثبتت دائما كفاءتها وجاهزيتها وقدرتها العالية على إفشال المخططات الإرهابية الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين. وحذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في الوقت نفسه من خطورة المعلومات والأدلة التي أعلنتها الأجهزة الأمنية بالمملكة بشأن تورط جهات خارجية في تأسيس هذه الخلية الإرهابية ومشاركتها في التخطيط والتمويل والتدريب مما يؤكد ضلوعها في التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وتهديد أمنها واستقرارها.



كما حذّر من المحاولات الرامية إلى عودة العنف وإشاعة الفوضى وعرقلة الجهود السياسية في مملكة البحرين في الوقت الذي انطلق فيه مؤتمر الحوار الوطني الشامل بمشاركة كافة القوى السياسية الفاعلة في المجتمع البحريني وسط أجواء إيجابية ومتفائلة داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الممارسات الإرهابية التي تتعارض مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية وتهدد الأمن و الاستقرار في المنطقة.








تهريب السلاح وورش التصنيع.. أكبر خطر يهدد أمن مصر


مسدس وطلقات مصنعة محلياً


الأماكن العشوائية ومحافظات الصعيد الأكثر استخداماً وتصنيعاً للأسلحة.
الانفلات الأمني والتهريب من ليبيا والسودان وراء انتشار الأسلحة.
«الحرية والعدالة»: تقاعس الشرطة وعدم تشديد العقوبة والانفلات الأمني السبب
حزب النور السلفي: أُحمِّل الشرطة مسؤولية انتشار الأسلحة فى مصر.
وزارة الداخلية: الشرطةُ تعملُ جاهدةً في استعادة الأمن للشارع المصري رغمَ الصعوبة التي تواجهنا مع تصنيع الأسلحة داخلياً.

سادت حالة من الانفلات الأمنى فى شوارع مصرمنذ يوم 28 يناير 2011، وهو اليوم الثالث لقيام الثورة، وبعد انسحاب الشرطة من الشوارع عمل شبابُ مصر على تشكيل لجانٍ شعبيَّةٍ لحماية المنشآت العامة والخاصة والحد من عمليات السلب والنهب التي تعرَّضت لها مصر، الأمر الذى أدَّى إلى انتشار الأسلحة وشرائها وتصنيعها، ولم يمضِ يومٌ منذُ قيام الثورة إلا وهناك حالاتُ ضبطٍ لأسلحة مهرَّبَة ومصنَّعَة داخلياً من قِبَل الشرطة العسكرية التابعة للجيش، ووزارة الداخلية بعد عودة رجالِها لممارسة مهامِّهم.
الخطر الأكبر

لاشكَّ فى أنَّ الخطر الأكبر في نظر الشعب المصري الذي يهدِّدُ أمن مصر داخلياً هو انتشار السلاح، عن طريق التهريب والتصنيع المحلي ممَّا أدَّى لانتشارها في أغلب المناطق، وبالتحديد في الأماكن العشوائية مثل (بولاق الدكرور، عين شمس، حلوان، إمبابة، ومحافظات الصعيد) نظراً للطبيعة الاجتماعية لهذه الأماكن والعادات والتقاليد فيها، ففى محافظة أسيوط مثلاً، توجد عادات حمل السِّلاح، وهو موجودٌ في كل بيت، وقال أبومنصور، وهو من أحد السكان لـ «الشرق»: من العار فى عُرفنا ألا يكون لدى كلِّ عائلة سلاح، وأوضح أنَّ أنواع الأسلحة المتداوَلَة فى محافظات الصعيد هي الأسلحة الآلية، و»الطبنجة»، و»البرتة»، و»الخرطوش»، و«الرشاش الجرانوف»، وهو الأكثر انتشاراً، وتبدأ أسعارالمقروطة من حوالى 1000 جنيه إلى حوالي 60 ألف جنيه، بينما يتراوح سعرالجرانوف والسلاح الآلي بين 12 ألفاً إلى 20 ألفاً.
وقال إنَّ أغلب الأسلحة تصنع فى محلات «الحدادة» والورش الخاصة للتصنيع دون علم الأجهزة الأمنية وتكون فى أماكن لا أحد يصل إليها.
افتراء رجال الشرطة

ويقول أحد القائمين على صناعة الأسلحة المحليَّة وشهرتُه (شقاوة) كنت أعمل على سواقة «التوكتك» قبل الثورة، ولكنَّ الظروف وافتراء رجال الشرطة، جعلنا نتاجر بالمخدرات وصناعة وبيع الأسلحة، وأضاف: أنا أعمل عند صديق في ورشة «حدادة»، وأقوم بصناعة ماسورة أو اثنتين، وأوضح أن سعر «المقروطة» بعد الثورة بلغ 350 جنيهاً، وحالياً وصل ثمنها 1200 جنيه، وهو النوع الأكثر انتشاراً في المناطق العشوائية بسبب رخص ثمنها مقارنة بالأسلحة المهرَّبَة من ليبيا والسودان، وأضاف أنَّهم يصنعون طلقات «الخرطوش» بأيديهم، ورفض التحدث حول طريقة تصنيعها، ويتراوح ثمن الطلقة من 9 إلى 25 جنيهاً، وبسؤاله عن خشيته من الحكومة والشرطة قال «لا يوجد حكومة، إحنا (نحن) الحكومة، ولا أحد يستطيع أن يرهبنا ولا يخوفنا بعون الله».
انتشار الأسلحة

وقال اللواء والخبير الاستراتيجى، سامح سيف اليزل، لـ «الشرق» إنَّ السبب الأساسيَّ لانتشار الأسلحة فى مصر هو استغلال البلطجية والمهرِّبين المنتفعين من الانفلات الأمني الذي تشهدُه البلاد فى تصنيع الأسلحة اليدوية، وتهريب الأسلحة من ليبيا والسودان، ممَّا أدَّى إلى دخول أسلحة متطوِّرَة وخطيرة جداً على الوضع الأمنى المصري، ورأى اليزل أنَّ التخلُّصَ من هذه الظاهرة يلزمُه بذلَ جهد أكبر من قِبَل رجال الشرطة لجمع الأسلحة المهرَّبَة والمصنوعة محلياً عن طريق حملات أمنية واسعة للحد من انتشارها وإغراق الشارع المصري بالأسلحة، وأضاف أنَّه يتمُّ الآن وضع خطط استراتيجية لاستعادة الأمن وجمع الأسلحة.
تشديد العقوبة

وأوضح المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة مراد علي لـ «الشرق» أنَّ انتشار الأسلحة في الشارع المصري هي ظاهرة غريبة على المجتمع، وانتشرت بانتشار الخوف والانفلات الأمنى بالشارع ممَّا شجَّع البلطجية وتجرؤوا على الشرطة بعد الثورة، وكذلك تقاعس الشرطة عن أداء عملها فى القبض على هؤلاء البلطجية الذين يصنعون ويستخدمون هذه الأسلحة المحلية وبيع الأسلحة المهرَّبَة بالرغم من جهود السلطة للقضاء على هذه الظاهرة، ولكن دون جدوى، وأضاف: لابدَّ من تشديد العقوبة فى التشريع الجديد لردع القائمين على صناعة الأسلحة، والتخلص من هذه الظاهرة.
أسلحة من الدول

وقال عضو اللجنا العليا لحزب النور وعضو مجلس الشعب (السابق) صلاح عبدالمعبود لـ «الشرق»: إنَّ انتشار الأسلحة المصنَّعَة محلياً والمهرَّبَة من دول مجاورة خطرٌ جداً على الأمن الداخلى للبلاد، وحمَّل الشرطة المسؤولية عن تقاعسها فى عدم ضبط الأسلحة المهرَّبَة والمصنَّعَة داخلياً، وقال: إنَّ حماية المجتمع من أي خطر يهدِّدُ الأمنَ هو مسؤوليَّتُها.
وأشار الخبير العسكرى الفريق محمد علي بلال لـ «الشرق» أنَّه بعد ثورة يناير فُتحت الحدود، ممَّا أدَّى إلى دخول أسلحة مهرَّبَة بكميَّات كبيرة إلى مصر، بجانب التصنيع المحلي الذي انتشر في الآونة الأخيرة، وقال: إنَّ القوات المسلَّحَة تعمل على ضبط الأسلحة المهرَّبَة والمحليَّة بالتعاون مع وزارة الداخلية.
الداخلية تطمئن

وقال المتحدث الإعلامي بوزارة الداخلية، العميد علاء محمود، لـ «الشرق»: نعمل جاهدين على استعادة الأمن بالبلاد، ولكنَّ انتشار الأسلحة غير المرخَّصَة والمصنَّعَة محلياً تُمثِّلُ خطراً على الوضع الأمني في مصر، ونحنُ نطارد كلَّ مَن يحاول تصنيع أو بيع الأسلحة الناريَّة بقصد الاتجار فيها، ولقد نجحنا فى ضبط كميات كبيرة من الأسلحة من المجرمين الذين استغلوا الانفلات الأمني.

مسدس مصنَّع محلياً

سلاح يطلق الخرطوش

أنواع من الرصاص









ابو مرزوق : عمر سليمان كان داعما للمقاومة



 قال الدكتور موسي أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصري الراحل والذي تولي الملف الفلسطيني بدلا من أمن الدولة كان رجل دولة بدرجة إمتياز ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك ، كما أن القضية الفلسطينية كانت في قلبه رغم مخالفته لبرنامج ومبادئ حركة حماس.



وأضاف أبو مرزوق خلال حواره مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج " استديو البلد " بقناة "صدي البلد" أن تعامل حركة حماس مع اللواء عمر سليمان كانت له سلبيات وإيجابيات ، لكن كان يقف بكل قوة ضد أي استهداف لحركة حماس.



وكشف أبو مرزوق عن أن الراحل سليمان كان داعما لخيار المقاومة ضد العدو الصهيوني وتأكيده على ذلك عشرات المرات رغم إظهاره وتأييد لموقف أبو مازن السياسي بحل القضية سياسيا.



وأشار أبو مرزوق إلى أن سليمان كان مريضا بمرض نادر في القلب وتلقي العلاج في ألمانيا منه بعد إجراء عملية لكنه سرعان ما عاد له هذا المرض وسافر لتلقي العلاج في امريكا وهناك مات طبيعيا بمرض في القلب ولم يتم اغتياله من قبل السوريين .



الى ذلك قال ابو مرزوق إن جماعة الإخوان المسلمين في مصر متهمة بالعنف وتكوين مليشيات عسكرية وعندهم عناصر خارجة عن القانون, فهل هم مجانين كي يرسلون أعضاهم للتدريب في غزة علي يد حماس وبصراحة"إحنا مش فاضيين لتدريبهم".



وتابع قائلا: هذا الاتهام له علاقة بمحاولة إظهار الفلسطينيين بصورة سيئة من اجل أهداف أخرى، خاصة أنه قيل إننا ندرب العناصر الجهادية في سيناء وكلها اتهامات تحتاج لدليل ومنطق وتدقيق أكثر لتصديقها .



وأضاف: لدينا عدونا الأساسي وهو العدو الصهيوني ولدينا قضيتنا الوطنية ولا نتدخل في الشأن السياسي للدول فما بالنا بالشأن العسكري، ومثل هذه الاتهامات والأقاويل لزرع إسفين بين أبناء غزة خاصة والفلسطينيين عامة ومصر .









موسى يطالب بحكومة وحدة وطنية برئاسة مرسي لإنقاذ مصر
اشترط أن تكون حكومة كفاءات قادرة على تقديم خطة شاملة لفترة زمنية محددة

عمرو موسى

طالب عمرو موسى، رئيس حزب "المؤتمر" والعضو المؤسس بـ"جبهة الإنقاذ الوطني"، بحكومة وحدة وطنية لإنقاذ مصر، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية لا تستطيع مواجهة أكبر أزمة في تاريخ مصر الحديث.

وجدد موسى، خلال لقاء تلفزيوني ليل الأربعاء، اقتراحه بأن يرأس الحكومة الرئيس محمد مرسي، بحيث يكون رئيساً للجمهورية ورئيساً لمجلس الوزراء في نفس الوقت، على أن تكون حكومة كفاءات قادرة على تقديم خطة شاملة لفترة زمنية محددة، وذلك بحسب ما نقلت عنه صحيفة "اليوم السابع".

وقال موسى: "طالبنا بتأجيل الانتخابات البرلمانية لفترة محددة، ولكن في حالة إصرار الرئاسة على إجراء الانتخابات في وقتها لا بد أن تكون الحكومة التي تجريها محايدة، وأن يشرف عليها القضاء بشكل كامل وتحت رقابة مدنية ودولية ذات فاعلية، إضافة إلى تأمين القوات المسلحة لها".



وأشار موسى إلى ضرورة احترام قرار المحكمة الدستورية بشأن قانون الانتخابات، والذي يشكل طرحاً رصيناً لكيفية إدارة الانتخابات في إطار الدستور والقانون. وأهاب موسى بمجلس الشورى أن يأخذ قرار المحكمة الدستورية بالجدية اللازمة، وأن يقوم بتعديل القانون طبقاً لما أشارت إليه. 

وعلق رئيس حزب المؤتمر على الأحداث الجارية في بورسعيد قائلاً: "عندما يتم تجاهل مطالب شعب بورسعيد العادلة لأيام، ليتفاقم الوضع في كل محافظات القناة، فهذه ليست إدارة حكيمة للأزمة"، مضيفاً: "بورسعيد مدينة ذات طبيعة خاصة وناضلت كثيراً وعانت كثيراً، ولا بد من أخذ مطالبها في الاعتبار، ووضع خطة شاملة لكل النقاط المثارة وبدء العمل بها فوراً".

وأكد موسى أن التظاهرات والتعبير بحرية عن الرأي شيء مشروع، وأن من حق المواطن أن يحتج طالما لم يشعر بأي تغيير، مناشداً الحكومة بالشفافية مع الشعب، وبضرورة الإفصاح لهم عن حقيقة الأزمة التي تمر بها البلاد.










"رايتس فرست" تدعو "كيرى" لتأكيد استعداد أمريكا تقديم الدعم لمصر
الخميس، 21 فبراير 2013 - 10:54
 
جون كيرى وزير الخارجة الأمريكى الجديد


دعت منظمة "هيومان رايتس فرست" الحقوقية الأمريكية وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى إلى استغلال زيارته لمصر خلال الفترة المقبلة، لتوصيل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة مستعدة لتقدم الدعم الذى تحتاجه مصر للتحول من الاستبداد نحو الحكم الديمقراطى.

وطالبت المنظمة، فى بيان لها، "كيرى" بضرورة أن يوضح لقادة مصر ومواطنيها أن الدعم الأمريكى والنتيجة الناجحة للتحول فى مصر مرتبطان بشكل وثيق بتعزيز احترام الحريات الأساسية، ودعم وتعزيز سيادة القانون، وتعزيز حقوق المرأة، وحماية حقوق الأقليات الدينية.

وأوضحت المنظمة أن هذه ليست شروطًا تضعها الولايات المتحدة، بل هى القاعدة الأساسية للمضى قدما لبلد يشهد حالة استقطاب خطيرة وحالة عدم يقين سياسى.

وأثنت المنظمة على التصريحات التى أدلى بها "كيرى" فى جامعة فرجينيا، والتى أكد فيها على ضرورة أن تستثمر الولايات المتحدة فى تعزيز القيم العالمية حول العالم، من خلال سياستها الخارجية، حيث شدد "كيرى" فى أول خطاب له منذ توليه المنصب أن نسبة صغيرة من الميزانية الأمريكة ينفق على المساعدات الأجنبية، بما فيها الدبلوماسية والمساعدات الأجنبية.

وقال نيل هيكس، مسئول المنظمة، إن "هيومان رايتس فرست" تشارك "كيرى" فى اعتقاده بأن مصلحة أمريكا القومية تكمن فى القيادة بقوة فى العالم. وأشار "هيكس" إلى أن المنظمة تتطلع للعمل مع "كيرى" لترجمة التزامه بتعزيز الحقوق العالمية إلى سياسيات ستؤثر إيجابياً على حياة الشعوب حول العالم، وتأمين مصلحة أمريكا الوطنية، مطالبًا "كيرى" باستغلال زيارته المرتقبة إلى أوروبا والشرق الأوسط لترجمة أقواله إلى أفعال.










سوريا تحجز على أموال المذيع "فيصل القاسم"

أصدرت وزارة المالية السورية قراراً يقضي بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمذيع بقناة الجزيرة "فيصل القاسم"، استناداً إلى قانوني مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال بتهمة "دعم الإرهاب في سوريا".

ووفقاً لنص القرار الذي نشرته مواقع سورية فإن "الحجز تم لثبوت قيام القاسم بتمويل المجموعات الإرهابية في سورية، والتآمر على الدولة بهدف زعزعة استقرارها الداخلي، والقيام بأعمال تستهدف إثارة الحرب الأهلية".

كما تم اتهام القاسم بـ "إثارة الاقتتال الطائفي، وذلك من خلال تكريس مزرعته القائمة في محافظة السويداء لتكون مكاناً لإيواء واجتماع بعض المجموعات الإرهابية إضافة إلى تخصيص جزء من هذه المزرعة لتكون معملاً لتصنيع العبوات الناسفة".

يذكر ان "القاسم" الذي يحمل الجنسية البريطانية بالاضافة الى السورية بدأ عمله الاعلامي في هيئة الاذاعة البريطانية عام 1988 وانتقل إلى قناة الجزيرة الفضائية في عام 1996 واكتسب شهرته من خلال برنامجه الأسبوعي "الاتجاه المعاكس".








"حماس" تحتج لدى مصر على الحملة الأمنية ضد الأنفاق فى غزة
الخميس، 21 فبراير 2013 - 11:51
 
صلاح البردويل

غزة (د ب أ)

أعلن مسئول فى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الخميس، أنها احتجت لدى مصر على الحملة الأمنية التى تستهدف إغلاق أنفاق للتهريب مع قطاع غزة.

وقال القيادى فى حماس صلاح البردويل، إن "الحركة راجعت الجانب المصرى حول قضية إغلاق الأنفاق وتتمنى أن يتفهم المسئولون فى مصر الموقف فى غزة والحاجة لاستمرار الأنفاق". وأضاف أن الإقدام على إغلاق الأنفاق من دون توفير بديل لها لتزويد قطاع غزة باحتياجاته "هو نوع من الضغط الشديد على الشعب الفلسطينى"، مبديا ثقته فى أن مصر بعد عهد الثورة "لن تضغط على غزة".

وتحدثت مصادر فلسطينية على مدار الأسبوعين الماضيين عن حملة تشنها قوات الأمن المصرية لإغلاق أنفاق للتهريب على الشريط الحدودى مع قطاع غزة عبر إغلاقها بمياه الصرف الصحى.

وذكرت المصادر أن هذه الحملة لم تتسبب بضرر بالغ فى حركة عمل أنفاق التهريب، غير أنها أدت لإغلاق نحو عشرين منها على الأقل، وإثارة مخاوف من أن يؤدى إغراق المنطقة الحدودية بالمياه فى إغلاق المزيد منها.








مقتل اثنين من ناشطي الحراك الجنوبي في مواجهات مع الشرطة فى عدن

الخميس، 21 فبراير 2013 - 13:11

عدن (ا ف ب)
لقى ناشطان من الحراك الجنوبي مصرعهما اليوم الخميس في مواجهات مع الشرطة في عدن في ظل توتر كبير بين المؤيدين والمعارضين للوحدة، حسبما أفاد متحدث باسم الحراك.

وذكر فتحي بن لزرق أن الناشطين علي سعيد وصالح مثنى قتلا برصاص الشرطة أثناء محاولة مجموعة من الناشطين التقدم الى ساحة العروض حيث يتجمع الآلاف من أنصار الوحدة للتظاهرة بمناسبة الذكرى الأولى لانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيسا توافقيا لليمن.








الخرطوم: لم نتسلم إخطارًا بعقد قمة جديدة بين البشير وسلفاكير

الخميس، 21 فبراير 2013 - 13:04
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم أ ش أ
أعلنت الحكومة السودانية أنها لم تتسلم إخطارا رسميا لعقد قمة رئاسية جديدة بين الرئيس عمر البشير ونظيره الجنوب سودانى سلفاكير ميارديت، على هامش القمة الأفريقية المرتقبة فى 25 مارس المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال عماد سيد أحمد، السكرتير الصحفى للرئيس السودانى، فى تصريح لصحيفة "آخر لحظة" الصادرة اليوم الخميس بالخرطوم، إن الدوائر الرسمية بالدولة لم تتلق إخطارًا بعقد هذه القمة.

وجاء تصريح السكرتير الصحفى ردا على توقعات وزير الإعلام الجنوبى برنابا بنجامين بعقد قمة بين البشير وسلفاكير على هامش القمة الأفريقية، لمناقشة القضايا العالقة، حسب توصية قمة الاتحاد الأفريقى الأخيرة بالعاصمة الإثيوبية، حيث فشل الطرفان فى التوصل إلى نتائج إيجابية.








الجيش الإسرائيلى يرفض التعليق على سقوط طائرة بدون طيار على حدود لبنان

الخميس، 21 فبراير 2013 - 11:20


امتنع الجيش الإسرائيلى عن إصدار أى تعقيب على موضوع إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار على حدود إسرائيل مع لبنان أمس الأربعاء، حتى الآن، فى الوقت الذى أكدت فيه مواقع إخبارية سورية، استنادا إلى شهود عيان، أن مضادات الجيش السورى أسقطت طائرة إسرائيلية بدون طيار على الحدود السورية اللبنانية.

ونقلت الإذاعة العبرية عن وسائل الإعلام اللبنانى والسورى قولهم إنه تم بالفعل إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار على الحدود اللبنانية، مضيفين أن مواطنين لبنانيين عثروا على حطام الطائرة فى قرية "يانطا" اللبنانية وأن الطائرة سقطت بنيران الجيش السورى.

وقال شهود العيان إن مضادات الجيش السورى أسقطت طائرة إسرائيلية بدون طيار فى منطقة دير العشائر على الحدود السورية اللبنانية مساء أمس، مضيفين أنهم شاهدوا أجزاء مشتعلة من حطام الطائرة تتساقط فى المنطقة المذكورة.








جيش الأسد ينسحب من حدود الجولان لتوريط المعارضة مع إسرائيل
حزب الله يعلن التعبئة في صفوف عناصره في 8 قرى حدودية بين لبنان وسوريا
الخميس 11 ربيع الثاني 1434هـ - 21 فبراير 2013م

الجولان المحتل 


ذكر موقع "ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية أن جيش النظام السوري بدأ بسحب قواته من الحدود الإسرائيلية السورية بهدف تصعيد الأوضاع مع المعارضة المسلحة على جبهة الجولان المحتلة. 

وأشار الموقع كذلك إلى أن مجموعات من الجيش الحر تنتمي إلى حركات إسلامية نجحت في الاستيلاء على مخازن للأسلحة. كما ذكر الموقع أن تلك المجموعات زادت من وتيرة تسلحها بعد نجاحها في إقامة علاقات مع جهات خارجية دعمتها بأسلحة متنوعة.

وعلى جبهة أخرى بادر الجيش الحر أمس بإنذار حزب الله اللبناني وإمهاله 48 ساعة تحت طائلة استهداف مواقعه.



ونقلت وكالة "الأناضول" اليوم الخميس عن مصادر لبنانية أن "حزب الله" أعلن التعبئة في صفوف عناصره في 8 قرى حدودية متداخلة بين لبنان وسوريا وأنه نصب عدداً من المدافع والصواريخ في هذه القرى التي كانت موجودة قبل اندلاع الثورة في سوريا.

هذا وقال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله لقناة "العربية" إن حزب الله اللبناني أرسل المزيد من عناصره الى قرى سورية كما أسس الحزب غرفتي عمليات جديدة في بلدتي زيتا وحاويك لقيادات حزب الله. 

فيما وجه الجيش الحر تهديداً بالرد على حزب الله جراء مشاركته في القتال الى جانب قوات النظام، ومن المنتظر صدور تقرير أمريكي الأسبوع المقبل يتحدث عن مصير الحزب في حال سقوط نظام الأسد.

وبحسب صحيفة الجمهورية اللبنانية، يقول التقرير إن حظوظ صمود الحزب وبقائه ستصبح فائقة الصعوبة مع سقوط النظام السوري. مرجعاً السبب الى كثرة أخطاء الحزب والتي وصفها بالاستراتيجية المميتة الناتجة من انغماسه وتورطه في الأزمة السورية. كما يذكر التقرير أن قدرة الحزب على شن حروب كبيرة لن تتجاوز حرباً واحدة في المستقبل. 

ويعد انغماس حزب الله في الأزمة السورية ليس جديداً، بل يعود لشهورها الأولى، فمقتل أبو العباس القائد العسكري في الحزب مؤشر بارز على حجم التدخل، كما جاء في أحد خطابات زعيم الحزب حسن نصر الله إشارة غير مباشرة إليه. 

وقال نصر الله: "نحن حتى هذه اللحظة لم نقاتل الى جانب النظام، لكن في المستقبل العلم بيد الله".

وأكدت القيادة المشتركة للجيش الحر مؤخراً وقوع اشتباكات مع عناصر من الحزب في قرى أبو حوري والبرهانية وسقرجة في منطقة القصير في محافظة حمص، أدت الى مقتل عدد من عناصره حسب الجيش الحر، فيما اعترف حزب الله بمقتل عنصرين فقط.

وتخالف هذه التطورات نهج السلطات اللبنانية باتباع سياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الصراع السوري، وهذا ما دفع برئيس الجمهورية ميشال سليمان الى دعوة الأطراف اللبنانيين التزام الحياد من دون التدخل في شؤون الدول الأخرى، في إشارة ضمنية الى تدخل حزب الله العسكري إلى جانب قوات النظام السوري.




دمشق: 31 قتيلاً بانفجار قرب مقر البعث 

صورة بثتها وكالة الأنباء السورية سانا لتفجير في دمشق الخميس

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، مقتل 31 شخصاً على الأقل، في انفجار وقع قرب مقر حزب البعث الحاكم في دمشق.

جاء ذلك، بعد أن أعلن التلفزيون الرسمي السوري في خبر عاجل له أن "سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من فرع حزب البعث في منطقة المزرعة بدمشق ما أدى لسقوط عدد من ضحايا بينهم أطفال، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة".

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" فإن "التفجير الإرهابي" الذي وقع في شارع الثورة بدمشق، أسفر عن وقوع ضحايا وإصابات بين المدنيين وطلاب المدارس وأضرار مادية كبيرة بمنازل المواطنين".
فيديو








سقوط قذائف على قصر رئاسي في دمشق

الرئيس السوري بشار الأسد - أرشيفية

 قال نشطاء سوريون ان ثلاث قذائف مورتر سقطت داخل مجمع قصر جمهوري في شمال غرب دمشق الثلاثاء.

ومن جانبها، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) سقوط قذيفتي هاون بالقرب من سور قصر تشرين الرئاسي، دون وقوع إصابات.

ولم ترد أنباء تفيد بوقوع اصابات في قصر تشرين الذي يقع تحت سفوح جبل قاسيون المطل على العاصمة السورية ونادرا ما يستخدمه أفراد الدائرة المحيطة بالرئيس بشار الاسد.

لكن الهجوم يبرز مدى قدرة مقاتلي المعارضة الذين يحاولون الاطاحة بالأسد على استهداف رموز حكمه الآن، بحسب ما رأت وكالة أنباء "رويترز".

وقال نشط يدعى عايف "انبعث من احدى قذائف المورتر دخان ابيض ويحتمل انها اصابت جزءا من مبنى القصر" مضيفا ان شهود عيان أفادوا بأن هناك حالة تأهب في أنحاء المجمع وقصرين جمهوريين اخرين في دمشق.









الحر يهدد بقصف مواقع لحزب الله في لبنان

هدد رئيس هيئة الأركان في الجيش السوري الحر سليم إدريس الأربعاء بقصف مواقع لحزب الله داخل الاراضي اللبنانية، متهما الحزب بأنه يقوم منها بقصف مواقع للمقاتلين المعارضين داخل سوريا.

وقال إدريس في تصريحات صحافية "سنرد على مصادر النيران اتجاه القرى الحدودية السورية من الأراضي اللبنانية.. من حقنا الدفاع عن أنفسنا".

وكان عدة أشخاص قد قتلوا في غارة جوية على بلدة حمورية في ريف دمشق، فيما سقطت في المنطقة نفسها بعد وقت قصير، طائرة حربية بنيران مقاتلين من المعارضة السورية.

وكان لاعب كرة قدم قتل وأصيب آخرون، الأربعاء، إثر سقوط قذيفتي هاون على مدينة تشرين الرياضية وسط دمشق، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وأفادت الوكالة عن "سقوط قذيفتي هاون في حديقة ملعب مدينة تشرين الرياضية بمنطقة البرامكة بدمشق أطلقها إرهابيون، ما أسفر عن استشهاد أحد لاعبي فريق الوثبة وإصابة عدد من اللاعبين أثناء التدريب".

وعلى الصعيد السياسي، حذرت روسيا، الأربعاء، النظام السوري ومسلحي المعارضة من أن استمرار النزاع العسكري يعتبر "طريقا مدمرا للطرفين". وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "لا يمكن لأي من الطرفين أن يسمح لنفسه بالرهان على حل عسكري. إنه طريق لا يقود إلى أي مكان، بل إلى دمار الطرفين".

وأضاف لافروف بعد لقائه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ودبلوماسيين عرب كبار آخرين: "لقد آن الأوان لوقف هذا النزاع الطويل المستمر منذ سنتين".

وتابع لافروف: "نرى مؤشرات إيجابية، توجه نحو الحوار من جانب الحكومة والمعارضة". وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أعلن، الثلاثاء، أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور موسكو في 25 فبراير في محاولة لإيجاد حل للأزمة، مضيفا أن الموعد لمفاوضات منفصلة مع المعارضة السورية لم يحدد بعد.

وروسيا، الدولة الكبرى الوحيدة التي لا تزال تدعم النظام السوري، تعارض أي تدخل في النزاع المستمر الذي أوقع حوالى 70 ألف خلال سنتين بحسب الأمم المتحدة.

واتفق لافروف والعربي على ضرورة بدء الحوار بين الحكومة والمعارضة السورية، إلا أنهما اختلفا بشأن تعريف المرحلة الانتقالية وصيغتها. وقال لافروف: "سنفعل ما بوسعنا مع الجامعة العربية لتفعيل الحوار في سوريا، ومن بعدها تشكيل هيئة انتقالية".

من جهته، أوضح العربي أنه لا بد من تشكيل "حكومة انتقالية" ذات صلاحيات كاملة في سوريا. وأضاف: "نرحب بمبادرة رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب، لأن الحوار والوصول إلى حل سلمي في سوريا كان من أهم أولويات الجامعة العربية".

وتابع: "في نوفمبر 2011 طلبنا من الرئيس السوري بشار الأسد تسليم السلطة إلى نائب الرئيس والدخول في حوار مع المعارضة".

وشدد لافروف على ضرورة تطبيق الحوار بشكل عملي، لافتا إلى أهمية دور الجامعة العربية في إنهاء الأزمة، وقال: "دعمنا جهود الجامعة العربية لإنهاء الأزمة في سوريا، بما في ذلك نشرها مراقبين على الأراضي السورية".

وأوضح العربي أن سوريا هي أحد مؤسسي جامعة الدول العربية وستبقى كذلك، "لكن أعضاء الجامعة قرروا تجميد مشاركتها لأنها لم تلتزم بالوعود التي قطعتها". ووصف العربي الأوضاع في سوريا بأنها "لا تطاق"، قائلا: "المهم الآن هو العمل على وقف القتال ونزيف الدم في سوريا فالأوضاع هناك لا تطاق".

وفي لقاء مع سكاي نيوز عربية، قال ممثل المجلس الوطني السوري في روسيا، محمود الحمزان، إن المنتدى العربي الروسي هو لقاء روتيني، كان مقررا من فترة طويلة، لكنه لم يقدم أي جديد على الاطلاق لأزمة سوريا.

وأضاف الحمزان أن اتفاق جنيف الذي طالب نبيل العربي بالعودة إليه، غامض لأنه لم يفسر بوضوح مصير الأسد.

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 105 شخص الأربعاء في أعمال العنف المتواصلة بين الجيش الحر والقوات الحكومية في مناطق سورية مختلفة. في حين قالت لجان التنسيق المحلية، إن الجيش الحر أسقط طائرة حربية، تابعة للقوات الحكومية في مدينة تلبيسة بريف حمص.

وأفادت شبكة شام الإخبارية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين عناصر الجيش الحر والقوات الحكومية في حي الجبيلة بمدينة دير الزور، وأشارت الشبكة إلى تجدد القصف الصاروخي والمدفعي على أحياء درعا البلد.

وقالت الشبكة إن الجيش الحر صد محاولة للجيش الحكومي لاقتحام مدينة داريا بريف دمشق، في حين قال المركز الإعلامي السوري إن مدينة الحولة بريف حمص تتعرض للقصف.

كما اندلعت اشتباكات في دير الزور بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة، وشنت الطائرات الحكومية غارات على معضمية الشام.

وبث ناشطون عبر الإنترنت، مشاهد لقصف جوي على مدينة معضمية الشام بريف دمشق. وقالت شبكة شام الإخبارية إن الغارة استهدفت أحد الأحياء السكنية، ما أدى إلى دمار كبير ووقوع ضحايا. ولم يتسن لـ"سكاي نيوز عربية" التأكد من الخبر من مصدر مستقل.

كما بث ناشطون عبر الإنترنت، مشاهد للدمار الواسع، الذي أصاب حي العسالي في دمشق، بسبب أعمال القصف والاشتباكات المتواصلة بين الجيش الحر والقوات الحكومية، وفق ما يقول ناشطون.

أما في معرة النعمان بريف إدلب، فقد أظهرت مشاهد بثها ناشطون عبر الإنترنت أفراد الجيش الحر وهم يهاجمون أحد الحواجز العسكرية ويتصدون للطيران الحربي. ولم يتسنّ لـ"سكاي نيوز عربية" التأكد من الخبر من مصادر مستقلة.







المعارضة السورية: الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من أى اتفاق
الخميس، 21 فبراير 2013 - 12:35
 
معاذ الخطيب زعيم المعارضة السورية

(رويترز)

أظهرت مسودة بيان أن الائتلاف الوطنى السورى المعارض مستعد للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام ينهى الصراع الدائر فى سوريا، على ألا يكون الرئيس بشار الأسد طرفا فى أى تسوية.

وحذفت المسودة، التى من المقرر أن تصدر فى ختام اجتماع المعارضة السورية المنعقد حاليا بالقاهرة، المطالبة المباشرة بعزل الأسد فيما يمثل تخفيفا لحدة مواقف سابقة أصرت على أنه يجب أن يرحل الرئيس قبل إجراء أى محادثات.

وذكرت الوثيقة، التى تناقش خلال اجتماع لقيادة الائتلاف المعارض يبدأ اليوم الخميس، إنه يجب محاسبة الأسد والنخبة الحاكمة على إراقة الدماء وإن أى اتفاق للسلام ينبغى أن يكون تحت رعاية الولايات المتحدة وروسيا.








إسرائيل تنشئ مستشفى ميدانى فى الجولان لمعالجة السوريين

الخميس، 21 فبراير 2013 - 11:23
 
جرحى سوريون


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية والقناة العاشرة الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى يستعد لإنشاء مستشفى ميدانى فى هضبة الجولان، بالقرب من الحدود السورية، بهدف معالجة المواطنين السوريين المصابين جراء المواجهات بين القوات النظامية وقوات المعارضة السورية، على حد قولهم.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن قرار إنشاء المستشفى جاء بعد يومين من قيام القوات الإسرائيلية، ولأول مرة، بإجلاء مصابين سوريين إلى مستشفى إسرائيلى بعد اقترابهم من الحدود وطلبهم للمساعدة.

وبحسب الخطة التى أعدها الجيش الإسرائيلى، فإنه سيتم إنشاء المستشفى الميدانى بالقرب من الحدود السورية فوق هضبة الجولان المركزية، وأن الهدف البديهى لإسرائيل من وراء هذا الإجراء هو مواجهة أى دواع طبية من دون الحاجة لنقل الجرحى لعلاجهم داخل الأراضى الإسرائيلية.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين لعام 1951 تنص على منع أى حكومة من ترحيل طالبى اللجوء قسرا، وبالتالى فإن إنشاء المستشفى بالقرب من الحدود سيسمح لإسرائيل بتقديم يد المساعدة إلى الجرحى السوريين دون فتح الباب على مصراعيه للاجئين القادمين إلى إسرائيل.









مستوطنون يقتحمون قبر سيدنا يوسف

اقتحام قبر سيدنا يوسف

 اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين فجر الخميس "قبر سيدنا يوسف" شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال لأداء طقوس دينية بالمكان.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان أن عشرات الحافلات، بحراسة عدد كبير من الآليات العسكرية، اقتحمت المكان، حيث دارت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان فلسطينيين أطلق خلالها الجنود أعيرة مطاطية وقنابل غاز .

في غضون ذلك، أحرق مستوطنون فجرا ست سيارات في قرية قصرة جنوب نابلس.

ووفقا لمسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس فقد هاجم عشرات المستوطنين القرية من أكثر من اتجاه.

وتشهد عدة قرى في ريف نابلس الجنوبي اعتداءات متواصلة من قبل المستوطنين الذين أحرقوا واقتلعوا في وقت سابق بالبلدة ذاتها مئات أشجار الزيتون.









أولى جلسات محاكمة سيف الإسلام القذافى

سيف الاسلام
 سُربت الخميس على شبكات الإنترنت، أولى جلسات محاكمة نجل الرئيس الليبي السابق سيف الإسلام معمر القذافي.

وعقدت الجلسة أمام محكمة جنايات الزنتان الشهر الماضي، ومَثُل أمامها سيف الإسلام بتهمة المساس بأمن الدولة.

ومن المقرر أن تُستأنف محاكمته بنفس التهمة في شهر مايو/أيار المقبل. 

يذكر أن سيف الإسلام القذافي يواجه اتهامات أخرى من قبل المحكمة الجنائية الدولية التي سبق وأصدرت مذكرات اعتقال بحقه وبحق والده ورئيس المخابرات الليبية في عهد القذافي عبد الله السنوسي لاتهامهم بانتهاك حقوق الإنسان وارتكاب جرائم ضد الإنسانية باستهدافهم المدنيين في عمليات قمع دامٍ أثناء محاولتهم إخماد الثورة التي قامت ضد حكم العقيد في شهر فبراير/شباط عام 2011.

فيديو









وزير كاميرونى ينفى الإفراج عن المختطفين الفرنسيين

الخميس، 21 فبراير 2013 - 13:35

ياوندى (أ ف ب)


نفى وزير الاتصال الكاميرونى، اليوم الخميس، الإفراج عن الفرنسيين السبعة الذين اختطفوا فى نيجيريا، مناقضا بذلك معلومات أعلنها مصدر عسكرى كاميرونى.

وقال عيسى تشيروما باكارى، فى مؤتمر صحفى، "إنها شائعة جنونية، لو كان ما ورد فى هذه الشائعة صحيحا لأبلغت الحكومة الكاميرونية فرنسا".









شقيق أحمدى نجاد: الرئيس أصابه الغرور والأخلاق لا تعنى له شيئا

الخميس، 21 فبراير 2013 - 11:56
 
أحمدى نجاد

شن داوود أحمدى نجاد هجوما عنيفا على شقيقه الأكبر الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، مؤكدا "أن شقيقه أصابه الغرور، وأن الأخلاق لا تعنى له شيئا".

وكان "داوود" قد استقال العام 2008 من منصب رئاسة مكتب المفتش العام فى ديوان رئاسة الجمهورية، احتجاجا على قرار أخيه اختيار على كردان وزيرا للداخلية، وحجب البرلمان لاحقا الثقة عن "كردان" لتزويره وثائق جامعية.

وأضاف داوود أحمدى نجاد، فى تصريح لموقع "آخرين نيوز" الإخبارى نقلته عنه صحيفة الرأى الكويتية، "أن شقيقه كان متواضعا ويتحلى بالأخلاق، لكنه اليوم أصبح مغرورا، والأخلاق لم تعد تعنى له شيئا".

وعن رأيه بما تسميه الغالبية الأصولية الحاكمة بـ"الخط المنحرف"، وكل أفراده يمثلون الحاشية المحيطة برئيس الجمهورية، قال "داوود": "هؤلاء لا هدف لديهم سوى إثارة الفوضى، وتسببوا بالغلاء والفوضى الاقتصادية وقاموا بتنصيب المفسدين، لذا ما هو الأسوأ الذى ننتظر أن يفعله هؤلاء؟ إنهم يحاولون إيجاد الفوضى عبر إيصال قدرة صبر وتحمل الشعب إلى آخر الخط، بحيث ينزل المواطنون إثر ذلك إلى الشوارع فيرددون الهتافات المناهضة للنظام، لكن الذى حصل أخيرا "مسيرات 22 بهمن" أثبت عكس ذلك، إذ أن الشعب نزل إلى الشوارع وردد الشعارات التى تدافع عن الثورة والنظام.








واشنطن تايمز: خضوع برينان لتأثير الإخوان والإسلاميين يهدد أمن أمريكا
الخميس، 21 فبراير 2013 - 13:27
 
باراك اوباما

قالت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية إن اختيار الإدارة الأمريكية لجون برينان، الذى تؤكد التقارير اعتناقه الإسلام، كمدير لوكالة الاستخبارات المركزية، يمثل تهديدًا للأمن القومى الأمريكى.

ويوضح جيمس ليون، القائد العام للأسطول الأمريكى فى المحيط الهادى وممثل الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة، فى مقاله بالصحيفة أن الأمر بالتأكيد لا يتعلق بدين "برينان"، لكن تحوله إلى الإسلام بينما كان يترأس فرع الـ"سى آى إيه" فى السعودية، بين عام 1996 و1999 ومن قبل جهاز استخبارات أجنبى، يجعل الأمر موضع قلق.

ويضيف أن ما يجب النظر إليه فى تقرير جون جواندولو، المسئول السابق فى الـ "إف.بى.آى" والمتخصص فى مكافحة الإسلاميين المتشددين ورئيس فرع "سى.آى.إيه" فى الرياض، حول إسلام برينان هو استهداف السعودية لأسلمة برينان خلال عمله بالـ"سى آى إيه" وهذا ليس مجرد اعتناق شخص لديانة، وإنما عمل سياسى من قبل جهاز استخبارات أجنبى.

وتابع أن هذا قد يشير إلى قابلية برينان للتلاعب به من قبل استخبارات أجنبية. ومن الملاحظ أنه لم يتم تلقى أى إنذار بشأن مكافحة التجسس خلال الفترة التى يزعم فيها تحوله للإسلام. 

ولفتت ليون إلى ما أثير قبل عام بشأن ضغط جماعات تابعة للإخوان المسلمين فى الولايات المتحدة على برينان، عندما كان يعمل مستشارًا لمكافحة الإرهاب، بإلغاء مناهج تدريب عسكرى تتعلق بمكافحة الجهاد الإسلامى ونصوص تتعلق بالإرهاب، مؤكدًا أن سجل برينان حافل بتمكين الإخوان المسلمين داخليا وخارجيا، مما سمح بوصول العدو الجهادى إلى أعلى المستويات داخل الحكومة تحت ستار متخفٍ باسم "شركاء التوعية السلمية". 

وعلى سبيل المثال، فإن إرهابيين مثل نهاد عوض، المدير التنفيذى لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، وفق وصف الصحيفة، الذين تربطهم علاقة بحركة حماس وقادة من الجمعية الإسلامية بأمريكا الشمالية، وغيرهم من أعضاء جمعية الأرض المقدسة الذى جرى محاكمتهم فى 2008 بتهم تتعلق بالإرهاب، جميعهم عملوا مع موظفى الأمن الوطنى لتوفير مدخلات لإستراتيجيات مكافحة الإرهاب فى الولايات المتحدة.

وخلص قائلا إنه لا يمكن إنكار أن السياسية الأمريكية تجاه الشريعة الإسلامية والإخوان المسلمين تغيرت بشكل جذرى خلال عمل برينان وتأثيره على الأمن القومى.








أوباما سيرشح عالم الفيزياء النووية لوزارة الطاقة

الرئيس الامريكي باراك أوباما
واشنطن /
 قال مصدر مطلع اليوم الأربعاء إن الرئيس الامريكي باراك أوباما يعتزم أن يعلن هذا الأسبوع ترشيح عالم الفيزياء النووية إرنست مونيز لشغل منصب وزير الطاقة.

ويعمل مونيز حالياً مديراً لمبادرة الطاقة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهي مجموعة بحثية تحصل على تمويل من شركات كبرى للطاقة مثل (بي.بي) وشيفرون وارامكو السعودية لابحاث اكاديمية بشان مشاريع تهدف الي تقليل الحد من اثار الغازات المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري وسيحل مونيز محل وزير الطاقة المستقيل ستيفن تشو وهو عالم في الفيزياء حائز على جائزة نوبل.










كلينتون تجني راتب سنة بمحاضرة واحدة

هيلاري كلينتون

 أصبحت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون من المحاضرين الأعلى أجرا في العالم.

وذكرت تقارير إعلامية أنه بعدما كان الدخل السنوي لكلينتون خلال توليها منصب وزيرة الخارجية يبلغ نحو 200 ألف دولار سنويا، فإنها تستطيع الآن أن تجني هذا المبلغ وأكثر منه في ساعات معدودة، كمحاضرة بأجر.

وأعلنت وكالة «هاري ووكر»، المتخصصة في تنظيم ظهور الشخصيات المرموقة في محافل النقابات والشركات والمؤتمرات، على موقعها الإلكتروني، أن كلينتون انضمت إلى قائمة المحاضرين المرموقين لديها.

ومن الشخصيات المرموقة التي تضمها الشركة، المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر، وحاكم كاليفورنيا السابق والممثل الأميركي أرنولد شوارزنيجر، والرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون.

ووفقا لتقارير إعلامية، أصبح كلينتون ثريا بعد انتهاء فترة توليه منصب رئاسة الولايات المتحدة في يناير عام 2001 بفضل الأجور المرتفعة التي يتلقاها نظير إلقاء محاضرات في المحافل العامة.

وبحسب هذه التقارير، بلغت ثروة كلينتون، التي كونها من هذا العمل وحده حتى نهاية عام 2011، حوالي 89 مليون دولار.









"جيانا" تضبط شحنة كوكايين كبيرة داخل أخشاب فى طريقها إلى هولندا

الخميس، 21 فبراير 2013 - 11:00

جورج تاون (رويترز)

قال مسئولون إن رجال شرطة مكافحة المخدرات فى جيانا عثروا على 360 كيلوجراما من الكوكايين مخبأة فى شحنة أخشاب كانت فى طريقها إلى هولندا، وهى واحدة من أكبر شحنات المخدرات التى تضبط فى البلاد على الإطلاق.

واحتجز رجال الجمارك الحاوية لأكثر من شهر فى فناء شركة جيانا تيمبر برودكتس -ذات الإدارة الهولندية- لإخضاعها للفحص وشقوا الأخشاب الثلاثاء الماضى.

وقالت هيئة عائدات جيانا، إن لجنة الغابات الحكومية هى التى فحصت الأخشاب وأصدرت ترخيصا بها لكن وحدة مكافحة المخدرات التى عثرت على المضبوطات لاحظت اختلافا بين الأوراق والشحنة الموجودة فى الحاوية.

وكانت أكبر عملية ضبط للمخدرات فى جيانا عام 1998 عندما عثر على أكثر من ثلاثة أطنان -3154 كيلوجراما- من الكوكايين مخبأة فى خزان وقود فارغ بسفينة شحن بنمية متجهة إلى هولندا.









انفجار في سوق للهواتف الخليوية في بيشاور
سبق أن تعرضت محال لبيع أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة لهجمات مماثلة


باكستان(بيشاور) - عبدالرحمن المزيني

أعلنت الشرطة الباكستانية في مدينة بيشاور، شمالي غرب باكستان، عن مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين على الأقل في انفجار هز سوقاً للهواتف الخليوية في المدينة.

كما أدى الانفجار إلى إلحاق أضرار في العديد من المحال التجارية، وتحقق الشرطة في ملابسات الانفجار، وسبق أن تعرضت محال لبيع أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة لهجمات مماثلة تبنت مسؤوليتها جماعات مسلحة محظورة.








محاكمة رجل متهم بالقتل خلال الثورة الثقافية يثير انتقادات فى الصين

الخميس، 21 فبراير 2013 - 12:45
بكين (ا ف ب)

أثارت محاكمة نادرة لرجل متهم بالقتل فى الفظائع التى سجلت خلال الثورة الثقافية الماوية، اليوم الخميس، انتقادات حادة فى الصين لاسيما بشأن مدة الجلسة والجانب التعسفى من الملاحقات.

وحوكم الرجل المقيم فى شرق البلاد، فى منزله فى جلسة لم تستمر أكثر من يوم واحد بتهمة قتل طبيب بتهمة التجسس فى 1967، كما ذكرت الصحف الصينية.

ومحاكمة متهم بجريمة ارتكبت خلال الثورة الثقافية (1966-1976) التى قتل خلالها ملايين من الأشخاص فى أجواء من الفوضى، أمر نادر اليوم، حيث تجرى بعد أكثر من 45 عاما على الوقائع.

واستنكر المدون ليوتشايوان رجل القانون المعروف بنشاطه من أجل إقامة دولة قانون فى الصين المحاكمة، معتبرا أن "أكبر مجرم فى الثورة الثقافية لم يحاكم بينما يوجه الاتهام الى مرتكب جريمة للحق العام بعد عقود".








لص يسرق محفظة ويوقع محفظته

 
اللص ستيفن ماكسويل
واشنطن /
 تمكنت الشرطة في ولاية فلوريدا الأميركية من إعتقال لص سرق محفظة امرأة ولكنه أوقع محفظته الخاصة التي تحتوي على بطاقة هويته في مكان الجريمة.

وقام ستيفن ماكسويل بسرقة عددا من محافظ النقود من حقائب نساء في مطاعم وحانات ابتداءً من نهاية شهر نوفمير.

وتمكنت امرأة من صده ففر من المكان مخلفاً محفظته وراءه وقال القاضي جون هيرلي إن “بطاقة الهوية كانت تحمل اسم وصورة ماكسويل كما قد ظهر على أشرطة كاميرات المراقبة وهو يقترب من حقيبة المرأة.

وقالت الشرطة إن الرجل إستخدم الأموال التي كانت موجودة في المحافظ والتي حصل عليها من بطاقات الاعتماد لشراء السجائر والكحول وبطاقات هواتف خليوية كما قام بتبرعات بقيمة دولار ثلاث مرات لصالح جمعية مرضى السكري الأميركية.







إستدعاء الشرطة لإنقاذ دمية


لندن /
عثر فريق من المسعفين البريطانيين على دمية لعرض الملابس النسائية بعد إستدعائهم لإنقاذ شخص بلا حراك في سيارة.

وكانت سيارة ومروحية إسعاف تم إرسالهما إلى مكان السيارة في أحد شوارع مدينة هارويتش وكان بعض الأفراد قد اتصلوا بالإسعاف بعد أن شاهدوا ما اعتقدوا أنه شخص لا يتنفس داخل سيارة.

وقال جاري ساندرسون من خدمة الإسعاف في شرق إنجلترا إن "هذه الحادثة غير عادية أرسلنا المسعفين إلى المكان لكنهم اكتشفوا أن الشخص الذي كان بحاجة إلى إسعاف مجرد دمية لعرض الملابس لكن ساندرسون أضاف أن الناس الذين اتصلوا بالإسعاف فعلوا الشيء الصحيح.








بلاتيني: نرحب بالتعاون مع الإتحاد السعودي


بلاتيني: نرحب بالتعاون مع الإتحاد السعودي
الرياض /
 رحب ميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتعاون مع الإتحاد السعودي لكرة القدم مبدياً جاهزية الإتحادات الأوروبية الأعضاء في بناء علاقة تعاون مشترك مع الإتحاد السعودي جاء ذلك في خطاب بعثه بلاتيني إلى أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً.

وأكد بلاتيني في الخطاب أن ترحيبه بالتعاون مع اتحاد كرة القدم السعودي هو تأكيد لما تم الاتفاق عليه مع أحمد عيد في لقائهما الذي كان خلال افتتاح دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم الواحدة والعشرين التي أقيمت مؤخراً في البحرين.

وأكد رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه سيكون هناك إتصالات بين الإتحادين الأوروبي والسعودي بهذا الشأن وأيضاً بالإمكان الألتقاء بأمين عام الإتحاد الأوروبي جياني انفانتينو خلال الفترة القادمة.

وشكر رئيس الاتحاد الأوروبي لكر القدم أحمد عيد على مبادرته بطلب تكوين روابط قوية بين الإتحاد السعودي والإتحادات الأوروبية لكرة القدم مبيناً أنه يعلم قوة وشعبية كرة القدم السعودية وانه على ثقة بأنهم سيساهمون في بناء مستقبل أفضل لكرة القدم.








بالصور| الإمارات تنجح في تنظيم أول سباق للخيول العربية على الجليد


نجحت الإمارات في تنظيم أول سباق للخيول العربية على الجليد، وقالت لارا صوايا مديرة مهرجان “الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية” الإماراتي إن السباق جرى بمضمار أقيم على البحيرة المتجمدة في سانت مورتيز في سويسرا لمسافة 1800 متر.
وأوضحت صوايا في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الاثنين أن السباق أقيم على بحيرة متجمدة يتراوح عمقها ما بين 150 إلى 200 متر فيما يصل عمق الجليد إلى 60 سنتيمترا، واحتشد أكثر من 35 ألف شخص لمتابعة فعاليات المهرجان.


وأشارت إلى أن السباق الذي اختتمت منافساته مساء أمس الأحد “يعد نقلة كبرى للخيول العربية من المضامير الترابية والعشبية إلى المضامير الثلجية”.


ويأتي السباق ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان “الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة”، وينظم المهرجان هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة وبالتنسيق مع مجلس أبو ظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “أفهار”.


وتوج الجواد “فانال السماوي” بقيادة الفارس أكزافي فبيان بطلا للسباق الذي أقيم على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
وجاء في المركز الثاني الجواد الإيطالي “لوجودروس” بقيادة الفارس بورسيو دانيلي، فيما جاء في المركز الثالث الجواد “بادجي” بقيادة الفارس بيجو لك ريني.














شبهات حول احتكار “الجزيرة الرياضية” لبطولات آسيا


أثار حصول قناة الجزيرة الرياضية القطرية على حقوق البث التلفزيوني الحصري لمباريات بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موجة استياء واستغراب في الأوساط الخليجية، وعلى الأخص في دوائر التلفزيون الإماراتية والسعودية والكويتية والعمانية.
ويغيب احتكار قناة الجزيرة القطرية لبطولات الاتحاد الآسيوي القنوات التلفزيونية في المنطقة للمرة الأولى عن حقوق البث التي كانت تنحصر في اتحاد إذاعات الدول العربية، والذي بدوره كان يوزع الحقوق بين الدول حسب حصة كل دولة بمقدار ما تسهم به مالياً

وتؤكد مصادر لصحيفة الرؤية أن تمرير احتكار «الجزيرة» لحقوق بث البطولات الآسيوية تم عبر مراوغات ومحاولات خداع مكشوفة تحت ستار المزايدات المالية المتصاعدة، ما أسهم في تحقيق الاحتكار القطري
وتحوم العديد من علامات الاستفهام حول موقف مسؤول شركة وورلد سبورتس بيير كيخيا، الذي أغلق هاتفه الجوال في وجه القنوات الخليجية المعنية
وسبق للقنوات أن استعدت من جانبها مجتمعة لتأمين المبلغ المطلوب لحقوق النقل والذي بلغ حد 300 مليون دولار، غير أن رسالة هاتفية من كيخيا قطعت الطريق بـ «مكافأة» قناة الجزيرة بحقوق البث مقابل 360 مليون دولار
من جهتها، سعت القنوات التلفزيونية الخليجة حثيثاً لمواجهة الأزمة عبر اتصالات مكثفة مع جهات معنية عدة، وشهدت دبي بالتحديد في الأشهر الماضية اجتماعات مكثفة بين الأطراف المعنية بمسألة حقوق بث هذه البطولات.
،وقال سعادة يوسف السركال رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، نائب رئيس الاتحاد الآسيوي أنه سعى من جانبه لإيجاد حل للأزمة، مطالباً اتحاد غرب آسيا بالتدخل.
فيما اعتبر مدير القنوات الرياضية السعودية محمد باريان ذهاب الحقوق إلى «الجزيرة» ابتزازاً «لن نسكت عنه». وفي السياق ذاته، عبر مدير قناة دبي الرياضية راشد أميري: لن نفرط في حقوقنا»
واعتبر عضو مجلس إدارة نادي العين حمد بن نخيرات العامري احتكار قناة الجزيرة لحقوق البث «خسارة كبيرة»، في ظل تفوق قنواتنا الإماراتية في النقل والتغطية، مطالباً بتعاون اتحادات الكرة الخليجية فيما بينها لتثبيت الحقوق في مصلحة القنوات الرياضية الخليجية المهتمة مجتمعة.







بالصور| زيارة ديفيد كاميرون لمعبد هندي


زار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء مكان مجزرة ارتكبتها القوات البريطانية خلال حقبة الاستعمار في الهند، معتبرا انها كانت “حدثا مخزيا” لكنه لم يقدم اعتذارا.
وخلال زيارة استغرقت ثلاثة ايام الى الهند ترمي الى تعزيز العلاقات الاقتصادية، توجه كاميرون في محطة مفاجئة الى امريتسار في البنجاب (شمال غرب) التي تضم المعبد الاكثر قداسة لدى السيخ، في محاولة لتضميد جرح ما زال مؤلما خلفه الاستعمار البريطاني في البلاد الذي انتهى عام 1947.


ووضع كاميرون اكليلا من الزهر على النصب التذكاري في حديقة جاليانوالا باغ، في امريتسار حيث فتح الجنود البريطانيون النار في 13 نيسان/ابريل 1919 على مشاركين في تجمع سياسي سلمي ما ادى الى مقتل مئات الهنود.


وكتب رئيس الحكومة البريطانية في سجل الزوار “انه حدث مخز في تاريخ بريطانيا وقد وصفه ونستون تشرشل انذاك بانه عمل +بشع+”.
وكتب ايضا “يجب الا ننسى ما حصل هنا. وعبر التذكر، علينا ان نحرص على ان تناضل بريطانيا من اجل حقوق التظاهر سلميا في العالم”.

وهذا الحدث المعروف باسم “مجزرة امريتسار” لا يزال مدرجا في المناهج التعليمية في الهند. وبحسب المصادر فان ما بين 400 والف هندي قتلوا برصاص الجنود باوامر من الجنرال ريجنالد داير.
وامضى اس.كاي.موخرجي امين صندوق رعاية نصب جاليانوالا باغ نصف ساعة وهو يرشد كاميرون في المكان ومر به امام بئر قفز فيها حوالى 120 شخصا وماتوا هربا من الرصاص.


وقال موخرجي ان كاميرون ارتبك لكنه اكد له ان “الامر مؤسف وينبغي الا يتكرر على الاطلاق” عند مغادرته النصب الذي يستقبل 20 الف زائر يوميا.أ ف ب












تورتة زفاف بــ52.7 مليون دولار!


تورتة زفاف بــ52.7 مليون دولار
لندن / من المقرر تقديم أغلى كعكة زفاف في العالم في معرض للزواج سيقام في مدينة ليفربول البريطانية يوم 3 مارس المقبل.

وتقول الشركة المصنعة إن الكعكة المؤلفة من ثماني طبقات مغطاة بأكثر من أربعة الاف قطعة الماس بحيث تقدر قيمتها الأجمالية بإربعة وثلاثين مليون جنيه استرليني اي ما يعادل 52.7 مليون دولار.

وأوضحت الشركة أنه بعد إنتهاء المعرض سيتم أكل الكعكة لكنها لم تشر إلى مصير الماسات وكان الرقم القياسي السابق لأغلى كعكة زفاف هو عشرون مليون دولار.







أكبر المناطق المحمية في العالم


المنطقة المحمية، عبارة عن موقع تمت المحافظة عليه بحالته كما هو نظراً لقيمته الطبيعية أو الثقافية،ويتم هذا بالعمل مع الحكومات لضمان الحفاظ على البيئة في هذه المناطق لتظل كما هي، بهذه المناسبة دعونا نتعرف على أشهر المناطق المحمية وأضخمها في العالم.

1
حديقة شمال شرق غرينلاند الوطنية
يصل حجم الحديقة إلى 927 ألف كم، وتعتبر أكبر حديقة وطنية في العالم، فحجمها يعتبر أكبر من 163 دولة صغيرة موجودة بالفعل، وتشتهر تلك المنطقة بوجود حيوانات الدب القطبي والثعالب القطبية والبومة والثيران والعديد من الحيوانات الأخرى التي تملأ أرجاء الحديقة.
2
محمية تشاغوس البحرية
تبلغ مساحتها 545 كم مربع، وتعتبر أكبر محمية بحرية في العالم، وهي جزء من إقليمالمحيطالهنديالبريطاني، تعتبر مساحتها أكبر من فرنسا نفسها، وتقع على مسافة 500 كم من جزرالمالديف وتشتهر تلك المنطقة بالشعب المرجانية الساحرة والتنوع البيولوجي.
3
جزر الفينيكس
تبلغ مساحتها 408 كم مربع، تعتبر أكبر محمية طبيعة في المحيط الهادئ والأولى في العالم من حيث المياه العميقة، وتمتاز بجمالها الساحر، كما أن هناك شائعات بأن الطيار المفقود "أميليا إيرهارت" تحطمت طائرته على واحدة من هذه الجزر في عام 1937.
4
النصب التذكاري الوطني Papahanaumokuakea
تبلغ مساحة المنطقة 360 كم مربع، وهو نصب تذكاري أميركي يقع في ولاية هاواي ويعتبر من أهم المناطق الطبيعية نظراً لأنه يتضمن أكثر من 7500 نوع من الطيور والحيوانات، بما في ذلك فقمة هاواي المهددة بالانقراض.
5
حديقة الحاجز البريطاني العظيم البحرية
يبلغ حجم المنطقة 345 كم مربع، تتضمن أكبر مجموعة من الشعاب المرجانية في العالم، بالإضافة للعديد من الأنواع البحرية الغريبة، وبالرغم من الحماية المفروضة عليها، إلا أن العديد من البشر يزوروها كل عام، كما يوجد هناك العديد من الأنشطة التجارية والترفيهية التي تخضع لقوانين صارمة.








أشعة ليزر شمسية لتبخير النيازك الفضائية


ذكرت دراسة أميركية أنه من الممكن حماية الأرض من النيازك التي قد تصطدم به من خلال أشعةليزر مولدة باستخدام الطاقة الشمسية.

كان باحثون أميركيون قد وضعوا خطة لبناء دفاعات فضائية تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها إطلاق أشعة ليزر قادرة على تبخير نيزك مماثل في الحجم للكويكب الذي مر فوق الأرض يوم الجمعة الماضي في 60 دقيقة، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأضاف العلماء أن النظام الدفاعي يمكنه تدمير كويكب أكبر من ذلك بـ10 مرات خلال سنة واحدة من بدء العملية، وذلك من مسافة مماثلة لبعد الشمس عن الأرض.
كان الأنظار توجهت إلى خبراء التكنولوجيا لإيجاد حل لمشكلة النيازك والدفاع عن الأرض بعدما تسبب انفجار نيزك غير متوقع في إصابة ألف روسي صباح يوم الجمعة الماضي، وقد نتج هذا عن مرور كويكب بالقرب من كوكب الأرض بكتلة تزن 130 ألف طن وعرض 150 قدم وسرعة 17.4 ألف ميل/ساعة، أي أسرع 8 مرات من رصاصة منطلقة من بندقية قنص قوية.
وكان من الممكن في حالة اصطدام الكويكب بالأرض أن ينفجر بقوة أكبر ألف مرة من القنبلة الذرية التي تم إلقائها على مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945.
ويُعد اقتراب كويكب من الأرض حدث نادر يحدث مرة كل 40 عاما وقد حرص علماء الفلك على توضيح أن حساباتهم أظهرت أن الكويكب الذي يحمل اسم 2012 DA14 كان من الممكن أن يصيب الأرض.
وقد خطط فريق من العلماء بجامعات "كاليفورنيا" و"سانتا باربرا" وكاليفورنيا بوليتكنيك" و"سان لويس اوبيسبو" لتدمير الكويكب قبل أن يتسبب في دمار الارض، حيث سيتم صنع نظام دفاعي يحمل اسم DE-STAR يعمل على جمع طاقة الشمس وتحويلها إلى دفقة ليزر ضخمة يمكن توجيهها نحو الكويكبات التي قد تشكل خطر لتدميرها قبل أن تقترب من الأرض.
وأضاف "غاري هيوغس" أن النظام فكرته ليست بالبعيدة عن أفلام Star Trek، مضيفا أن معظم مكونات النظام موجودة لكن ربما المشكلة في الحجم المناسب، حيث يحتاج العلماء إلى مكونات بحجم أكبر يمكنها تحقيق الهدف المطلوب، مشيرا إلى أنه بمجرد النجاح في تفعيل النظام، سيمكن استخدامه في أشياء أخرى مثل العمل كنظام دفع للمركبات الفضائية ليساهم في الرحلات الطويلة في عمق الفضاء المجهول.













شاهد صور لأبرد مدينة على وجه الأرض

نشرت جريدة "ديلي ميل" البريطانية صورا لما وصفته بأنها المدينة الأبرد في العالم، وهيمدينة أويمياكون الروسية التي يصل متوسط درجة الحرارة بها في موسم الشتاء 50 درجة تحت الصفر وقد سجلت من قبل أخفض درجة حرارة في العالم وهي 71 تحت الصفر عام 1924.

والتقطت عدسات "ديلي ميل" صورا للمدينة التي تسمى "قطب الصقيع" ولسكانها الذين لا يتجاوز عددهم 500 نسمة. ويعيش هؤلاء على لحوم الغزلان والخيول نظرا لاستحالة زرع أي نبات في تربة المدينة المتجمدة، كما أنه لا توجد خدمة للهواتف الجوالة التي لا تعمل بسبب حالة الجو هناك.
وتستعرض الصور وجوه السكان التي تتجمد بمجرد الخروج من المنازل، وشوارعها التي يغطيها الثلج كأنها مهجورة من الناس، والسفن التي ترسو بموانيء تحملها أسطح متجمدة من المياه.
وتستغرق عمليات الدفن في هذه المدينة التي تعتبر المدينة الأبرد في العالم 3 أيام بسبب ضرورة حرق الأرض بالفحم حتى يستقبل جوفها جسد أي ميت، كما تظهر السيارات في الصور وهي دائرة بشكل متواصل بسبب خوف أصحابها من تجمد المحرك في حالة توقفه.
وقد أسس المدينة نظام الاتحاد السوفيتي في محاولة منه لجلب المدنية إلى هذه المنطقة النائية، وتُظهر الصور تلاميذ تغيبوا عن الدراسة التي توقفت بسبب سوء الأحوال الجوية.


























مغامر يقوم بأول قفزة خلفية 360 درجة بسيارته

قام المغامر والسائق الفرنسي "جورلين شيشيريت" (34 عاما) بقفزة خطيرة بسيارته، حيث دارت السيارة حول نفسها في الجو دورة خلفية قبل أن تهبط سالمة على الأرض، وقد اعتبرت محاولته الناجحة هي أول دورة خلفية لسيارة في الجو ناجحة في العالم.

وقد أدى "شيشيريت" محاولته الأولى وحيدا قبل أن يؤديها أمام آلاف المتفرجين في منتجع "تيني" الفرنسي، حسب ما نشرته جريدة "ديلي ميل البريطانية". حيث قاد المغامر سيارته بسرعة 37 ميلا بالساعة على مطلع ارتفاعه 7 أمتار أتاح له أن يقفز بالسيارة إلى ارتفاع 22 مترا في الجو ويؤدي دورة خلفية كاملة بالسيارة.
وهبط "شيشيريت" بمؤخرة السيارة سالما على الجانب الآخر ليسطر مغامرة خطيرة وجديدة في عالم السيارات بنجاح. وقد استخدم سيارة مصنعة خصيصا لهذه المحاولة تم تعديل مراكز ثقلها خصيصا لكي تنقلب إلى الخلف أثناء التحليق، ولكن لم يتم الكشف عن قدرات هذه السيارة. وقال "شيرشيت" بأنه أمضى أربع سنوات في التدرب ليقوم بهذه المحاولة الخطيرة.





















لوحة فسيفساء لكوكب الأرض من قطع الزجاج


أمضى مبرمج الكمبيوتر البريطاني "كريس تشامبرلين" عامين في صناعةلوحة فسيفساء لكوكب الأرض مستخدما حوالي 333 ألف قطعة بالغة الصغر من الزجاج الذي قطعه بنفسه.

واستخدم "تشامبرلين" 1238 حجرا كريما ليميز المدن الكبرى مثل لندن، نيويورك وهونج كونج، و وضع أحجارا فيروزية لتوضيح الأنهار والبحار، كما أفادت جريدة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد استخدم المبرمج مرأب منزله في أوقات الفراغ من أجل صنع هذه اللوحة الفنية، واستغرق الأمر منه 6 شهور كاملة من أجل تقسيم الأحجار والزجاج إلى قطع صغيرة إذا وضعت مصفوفة ستشكل خطا طوله يتجاوز الميلين.
وتعرض اللوحة حاليا في موقع eBay للبيع مقابل 250 ألف استرليني (1.5 مليون ريال سعودي تقريبا)، ويقول "تشامبرلين" إنه يعشق الفنون ولكنه لا يجيد الرسم لهذا فقد أوجد فنا خاصا به، وهو تقطيع الزجاج واستخدامه في صنع لوحات الفسيفساء، ويُعتبر هذا عمله الفني الأول.






















تسريبات جديدة لمواصفات هاتف غالاكسي S4

ذكرت تسريبات شبه مؤكدة أن هاتف غالاكسي المقبل من شركة سامسونغ سيحصل على شاشة مطورة بشكل خاص ستجعله أكثر الهواتف الجوالة في دقة العرض بالسوق.

وأشارت التسريبات أن موعد إطلاق خليفة هاتف "غالاكسي S4" في الاسواق يبعد شهر فقط في حين تجتاح الانترنت شائعات حول تطورات هامة في مواصفات الهاتف الشهير الخاص بـ"سامسونغ"، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
كانت وثيقة، يُزعم أنه تم تسريبها من شركة خدمات مالية كورية، ذكرت أن "غالاكسي S4" سيملك شاشة 5 بوصات ذات 1920×1080 بيكسل إلى جانب معالج رباعي النواة وذاكرة مؤقتة 2 جيجابايت، وأضافت الوثيقة أن الهاتف سيعمل بأحدث نسخة من نظام تشغيل أندرويد "جيلي بينز"، فيما أضافت تقارير أخرى أن الهاتف سيكون مزودا بشرائح "كوالكوم" من شركة المعالجات المتناهية الصغر ARM ولن يقل عدد نوى المعالجة بها عن 8 أنوية تعلم بقوة 2 جيجاهيرتز.
وفيما يتعلق بالكاميرا فسيحتوي الهاتف الجوال على كاميرا عادية 2 ميجابيكسل في الواجهة فيما ستكون الكاميرا الخلفية 13 ميجابيكسل قادرة على التقاط فيديو عالي الدقة 1080 بيكسل بـ30 كادر في الثانية.
وذكر موقع "تكنوراتي" أن إنتاج الجهاز سيبدأ في مارس بحيث يبدأ إطلاقه في أبريل، وقد ذكر موقع "سام موبايل" نفس المقولات مع إضافة أن الهاتف سيحتوي على وحدة معالجة صور Mali-T678 ذات الـ8 أنوية.






قلم ثلاثي الأبعاد للحروف والأشكال المجسمة



أصبحت الطباعة ثلاثية الأبعاد موضة قديمة الآن بعد أن استطاعت شركة WobbleWorks تطوير قلم ثلاثي الأبعاد قادر على القيام بدور الطابعة في تشكيل الأجسام المختلفة.

القلم الجديد 3Doodler عرضته الشركة على موقع التمويل kickstarter، وقد استطاع خلال ساعات قليلة أن يحصل على التمويل المطلوب له والذي يقدر بـ30 ألف دولار.
ويختلف القلم ثلاثي الأبعاد عن الطابعة، حيث أنه لا يعتمد على وجود تصميم مسبق لتقليده وعمل نسخة منه، بل يعتمد على مهارات مستخدمه في الرسم والنحت من خلال الحبر المستخدم فيه والذي يتكون من مادة بلاستيكية تدعى ABS يتم صهرها وتبريدها لتصبح صالحة لرسم وتشكيل الحروف المجسمة.
جدير بالذكر أن طلبات الشراء على القلم من الممكن أن تبدأ الآن ليتم توصيلها في شهر سبتمبر أو أكتوبر، حيث أن المتاح من هذا القلم الجديد سيكون حوالي 5000 قلم، يبلغ سعر الواحد منهم 75 دولار (281.26 ريال سعودي) لا يكفون عدد من قاموا بتمويل المشروع عبر الموقع والذين يبلغ عددهم حوالي 5 آلاف شخص تكلفوا 30 ألف دولار.















بوغاتي غانغلوف قطعة حلوى على الطريق


عادة ما تخرج علينا "بوغاتي" بتصميمات مثيرة وجذابة للنسخ التي تصدرها من سياراتها بشكل منتظم، وعلى عكس الطرق المتبعة في تطوير أشكال السيارات التي تعتمد على تصميم آخر النسخ الصادرة، فإن أحد المصممين أبدع نسخة جديدة للسيارة باسم"بوغاتي غانغلوف" مقتبسة من النسخة الأولى لسيارات بوغاتي في الثلاثينيات Gangloff S57.

التصميم الجديد يجعل للسيارة خليطاً بين الكلاسيكية والابتكار والتجديد، فأنت سترى أمام عينيك النسخة الأولى من "بوغاتي" وقد تحولت إلى قطعة حلوى مميزة بين السيارات الأخرى، بسبب التفاصيل الدقيقة في انحناءات وبروز السيارة، والتي تكسبها هذا التميز الشكلي.