الثلاثاء، 26 فبراير 2013

الإخبارية اليومية


وافق على تعزيز بند العلاج في ميزانيات القطاعات الصحية الحكومية
مجلس الوزراء: 600 ريال إعانة يومية للمريض المحول داخلياً ومرافقه


واس – الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على إجراء تعديلات على تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم تضمنت أن يصرف للمرضى المحولين للعلاج في غير محل إقامتهم داخل المملكة إعانة مقدارها 300 ريال يومياً ومثلها للمرافق، متى اقتضى الأمر إقامتهم خارج المستشفى وتصرف للمرضى المحولين للعلاج خارج المملكة إعانة مقدارها 600 ريال يومياً ومثلها للمرافق.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.


الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء استعرض جملة من التقارير حول تطور الأوضاع في عدد من الدول العربية ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والمباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع بشأن تلك الأحداث وتداعياتها.

وأدان المجلس بشدة المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين مجدداً استنكار المملكة العربية السعودية لهذه الأعمال الإرهابية التي تهدد سلامة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين الشقيقة.



الشأن المحلي

بعد ذلك ناقش المجلس جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، حيث قدر عالياً مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لدى افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة لمجلس الشورى، وتأكيده -أيده الله- أن هدف الجميع قائم بعد التوكل على الله على تفعيل أعمال مجلس الشورى بوعي أساسه العقلانية دون استعجال أو ضجيج، وتطور يقوم على التدرج بعيداً عن أي مؤثرات.

وبين خوجة، أن المجلس اطلع على تقرير عن المؤتمرات والمعارض والمنتديات الدولية والبرامج والنشاطات العلمية والاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية التي شهدتها المملكة خلال هذا الأسبوع، منوهاً بما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المعرض والمنتدى الدولي الثالث للتعليم في دورته الثالثة من توجيهات، وبافتتاح المؤتمر الدولي الأول لتوظيف التقنية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.



قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولا:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع مجلس إدارة المجلس النقدي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شأن مشروع اتفاقية مقرّ بين حكومة بين حكومة المملكة العربية السعودية والمجلس النقدي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما رفعه الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (157/ 65) وتاريخ 4/ 1/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل مونتريال (1997م) وتعديل بكين (1999م) في شأن بروتوكول مونتريال الخاص بالمواد المستنفِدة لطبقة الأوزون، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثا:

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بتعديل بعض مواد تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (167) وتاريخ 12/ 7/ 1421هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا: إجراء تعديلات على تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم، تضمنت ما يلي:

1 - تعديل المادة (الأولى) من التنظيم لتصبح بالنص الآتي:

" أ - تصرف للمرضى المحولين للعلاج في غير محل إقامتهم داخل المملكة - بمن فيهم الأطفال - إعانة مقدارها (300) ثلاثمائة ريال يومياً، متى اقتضى الأمر إقامتهم خارج المستشفى.

ب - تصرف للمرضى المحولين للعلاج خارج المملكة - بمن فيهم الأطفال إعانة مقدارها (600) ستمائة ريال يومياً ".

2 - تعديل المادة (الثانية) من التنظيم لتصبح بالنص الآتي:

" أ - تصرف لمرافق المريض المحول للعلاج في غير محل إقامته داخل المملكة إعانة مقدارها (300) ثلاثمائة ريال يومياً.

ب - تصرف لمرافق المريض المحول للعلاج خارج المملكة إعانة مقدارها (600) ستمائة ريال يومياً "

ثانيا: تعزيز بند العلاج في ميزانيات القطاعات الصحية الحكومية المتعلق بنفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم.

رابعا:

وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية كل من: الأستاذ عبدالله بن حمد العمار، والأستاذ محمد بن عمران العمران (عضوين من رجال الأعمال) في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ 5/ 5/ 1434هـ.

خامسا:

وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس جابر بن محمد الشهري وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية ممثلاً لوزارة الزراعة في عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ القرار.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (94/ 42) وتاريخ 14/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الموقع عليها في مدينة (الرياض) بتاريخ 21/ 2/ 1433هـ الموافق 15/ 1/ 2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين المهندس يزيد بن يحيى بن حسن محمد آل عائض على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

2ـ تعيين أحمد بن محمد بن عثمان الركبان على وظيفة (مدير عام المستودعات العامة) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

3ـ تعيين أحمد بن إبراهيم بن ناصر المنيف على وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقرير سنوي لكل من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ووزارة الخدمة المدنية، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقريرين سالفي الذكر، ووجّه حيالهما بما رآه.







ولي العهد يتسلم التقرير السنوي لمؤسسة النقد

 
الأمير سلمان يتسلم التقرير
الرياض - واس :
2013-02-25 20:30:07


تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر اليمامة اليوم التقرير السنوي الثامن والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي الذي يستعرض أحدث التطورات الاقتصادية بالمملكة للعام المالي 1433/1434هـ.

جاء ذلك خلال استقبال سموه وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك ونائب المحافظ وكبار المسؤولين في المؤسسة.

وقال وزير المالية خلال تسليم التقرير: لقد أسهمت الأطر الرقابية والتنظيمية السليمة بشكل كبير في تعزيز قدرة القطاع المالي على الصمود، مؤكداً أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني الحكيمة أدت إلى إنجاز العديد من الخطوات التطويرية الهادفة إلى إعادة هيكلة وتنظيم الاقتصاد وتحديث التشريعات، بما يعزز رفع مستوى وتنافسية الاقتصاد.

وقد أعرب سمو ولي العهد عن تقديره للجهود التي تبذلها مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخدم الاقتصاد الوطني ويوفر بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، متمنياً سموه للمؤسسة والعاملين بها المزيد من التقدم والتطور.

حضر تسليم التقرير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.








في لقاء برعاية ولي العهد بالرياض الليلة
يومان يستنطقان التاريخ الشفهي ويرصدان إسهامات ابن خميس

معتوق الشريف (جدة)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، اللقاء العلمي عن الأديب عبدالله بن محمد بن خميس، رحمه الله، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع النادي الأدبي بالرياض الليلة في فندق كورتيار ماريوت بمدينة الرياض.

وأوضح الأمين العام للدارة ورئيس اللجنة التحضيرية للقاء الدكتور فهد السماري، ان اللقاء يهدف إلى توثيق حياة الأديب عبدالله بن خميس وإنجازاته في مجالات العمل الحكومي والثقافة والإعلام والبحث العلمي وذلك ضمن برنامج الدارة لتكريم أعلام المملكة من الأمراء والقادة والمؤرخين وتوثيق حياتهم وإنجازاتهم الرائدة والوطنية، وقال: الفعاليات ستبدأ مع بداية الحفل الخطابي بافتتاح المعرض المصور عن المحتفى به، الذي يوثق من خلال الصورة الفوتوغرافية أحداثا شارك بها، ومناسبات تمثل مراحل تاريخية من عمره؛ منها مناسبات التكريم لشخصيته داخل المملكة وخارجها، وأضاف: يتكون اللقاء من ثلاث جلسات على مدى يومين، الأولى ستكون عن الروايات والذكريات لاستنطاق التاريخ الشفهي الخاص عن شخصية بن خميس لدى معاصريه والمهتمين بتاريخه والمتعاملين معه، حيث سيتحدث للحضور كل من الدكتور عبدالرحمن الشبيلي وعبدالرحمن الراشد المدير العام السابق لمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر والدكتور محمد الربيع ، وأميمة الخميس ابنة ضيف اللقاء، وأسعد عبده، وفي الجلستين التاليتين اللتين تعقدان بعد مغرب يوم الاربعاء يطرح عدد من المتخصصين في الأدب والإعلام والجغرافيا والآثار والتاريخ أوراقاً علمية تتمعن في شعر بن خميس، ورؤيته الإعلامية في برامجه الإذاعية الثقافية، ومنهجه العلمي في رصد المواقع في المعاجم الجغرافية، وإسهاماته في مجالي التاريخ والآثار، وكل هذه البحوث والشهادات الشفهية ستطبع في إصدار خاص لتعميم الفائدة وتوثيق المادة العلمية للقاء.

«عكاظ» حصلت على نسخة من ملخصات الأوراق المقدمة للملتقى حيث تسلط ورقة محمد بن عبدالعزيز الخنيني، اذاعة الرياض، الضوء على «تجربة عبدالله بن خميس في إعداد البرامج الإذاعية .. برنامج من القائل أنموذجاً» وأثرها في مسيرة البرامج الأدبية والثقافية في إذاعة الرياض بخاصة وفي الإذاعات العربية بشكل عام، حيث يقول في ورقته: نود أن نسجل هنا أن الأديب الشيخ عبدالله بن خميس كان سباقا في التجاوب مع الإذاعة وحريصا على الوفاء بالتزاماته تجاهها، إذ شرع في تسجيل حلقات برنامج (من القائل؟) في شهر ذي الحجة عام 1402هـ.

أما ورقة الدكتور حمد بن ناصر الموسى التي تحمل عنوان (التجربة الإعلامية لعبدالله بن خميس)، فيحلل من خلالها محتوى إصدارات (ابن خميس) الصحفية وبخاصة مجلة الجزيرة، وكذلك منهج تحليل الخطاب لدراسة المقالات الافتتاحية التي كتبها الراحل لمجلة الجزيرة. ويشير الدكتور الموسى في ورقته إلى الدور التاريخي لابن خميس في مسيرة الإعلام السعودي عبر تأسيسه لمجلة الجزيرة، قائلا: كانت واحدة من النماذج الناجحة في مرحلة صحافة الأفراد، حيث اتسمت بالانتظام في الصدور، وتنوع المضامين، ومعالجة القضايا الاجتماعية والوطنية بجرأة ملحوظة، وكان ابن خميس يمارس من خلالها دور (الصحفي الشامل) فقد كان رئيساً للتحرير ومحرراً وصحفياً ميدانياً.

شخصية معاصرة

بينما تتناول الدكتورة هيا السمهري في ورقتها (شعر عبدالله بن خميس)، حيث تقول: الأديب الشاعر عبدالله بن خميس أحد الأصوات الأدبية الفاعلة في المملكة التي أسهمت في تحقيق مكانة متميزة للأدب السعودي، لا سيما أنه من جيل الشعراء المحافظين، الذين عنوا بعمود الشعر، وديباجته القديمة.

وتوقفت الدكتورة هيا عند محطات اعتبرتها محطات صناعة الشعر عند الشاعر بن خميس، وهي: مرحلة الطفولة والشعر وتجاربه الشعرية، وشعره الوطني الذي حمل وثائق تاريخية تحكي مسيرة تأسيس المملكة، وشعر ابن خميس الاجتماعي والقومي.

ملتقى خاص

بدوره يسلط الدكتور عبدالله المعيقل في ورقته (جهود عبدالله بن خميس في الأدب الشعبي)، الضوء على اهتمام بن خميس بالأدب الشعبي، وقال: كانت كتابته عن الأدب الشعبي في الجزيرة جزءاً من عشقه لجزيرته، وحلقة لا تكتمل من كتاباته الأخرى عن الجزيرة، فكان الشعر الشعبي إضافة إلى أهميته الأدبية، أحد مصادره الرئيسة في الكتابة عن الجزيرة، مطالبا في ورقته بملتقى خاص عن جهود بن خميس في الأدب الشعبي والشعر خاصة.

رافدا من روافد المعرفة

أما الدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي فقال في ورقته (حول إسهامات عبدالله بن خميس في مجالي الآثار والتاريخ): الشيخ عبدالله بن خميس متخصص اللغة العربية والعلوم الشرعية، عشق مجالي الآثار والتاريخ، فكتب فيهما معلومات كثيرة ضمنها في كتبه العديدة التي قام بنشرها لتشكل رافدا من روافد المعرفة بآثار وتاريخ المملكة، وبعضها بقي حياً في كتبه بعد أن درس أو حجب بمنشآت النهضة العمرانية والصناعية والزراعية في بلادنا.



محوران في اللغة

بينما تسلط الدكتورة حسناء القنيعير في ورقتها (التفكير اللغوي عند عبدالله بن خميس)، الضوء على إسهامات بن خميس في محورين؛ المحور الأول:‏ يعطي نبذة موجزة عن التأليف الجغرافي والتاريخي عند العرب، ثم عن مؤلفات عبدالله بن خميس، والمحور الثاني:‏ تحاول من خلاله رسم الملامح اللغوية العامة عند عبدالله بن خميس، وإبرازها عن طريق استخلاص بعض القضايا اللغوية التي يتضح من خلالها أسلوب التفكير اللغوي لدى بن خميس (الصوتي منها، والصرفي، والنحوي، والمعجمي، والدلالي).



المنهجية الجغرافية

فيما يسلط الدكتور يحيى أبو الخير في ورقته (منهجية عبدالله بن خميس لرصد المواقع في المعاجم الجغرافية)، الضوء على نماذج من المعاجم الجغرافية التى أصدرها الشيخ عبدالله بن خميس مع التركيز على تفصيل سردي لمحتويات هذه المعاجم والأهداف المنهجية التى حققتها.



أدب الرحلة

أما الدكتور عبدالله آل حامدي فيرصد في ورقته (أدب الرحلة عند عبدالله بن خميس) التعاطي الذي أنتجه الشيخ عبدالله بن خميس في ميدان أدب الرحلة، على مستوى الرؤية المضمونية والفنية، من خلال قدرة ابن خميس على تمثل أدب الرحلة بوصفه مفهوما قارا في الدراسات النقدية، وقال: إذا عدنا للنتاج الرحلي لعبدالله بن خميس وقرأناه من خلال استحضار هذا المفهوم الذي يكاد يكون قارا، سنلفي ابن خميس ممثلا لهذا الأدب من خلال أسسه العامة.






لقطع الطريق أمام منتحلي شخصيته
توثيق حساب ولي العهد الأمير سلمان في "تويتر" رسمياً


سلطان المالكي - سبق - الرياض:
 وثّق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز، حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي يعد الحساب الوحيد الخاص به.

وكان ولي العهد كتب تغريدة في حسابه قبل ثلاثة أيام قال فيها: "هذا هو الحساب الرسمي والوحيد للأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية".


وأكد مصدر مقرب من ولي العهد لـ"سبق" أن توثيق حساب الأمير سلمان رسمياً في تويتر، جاء بسبب تكرار انتحال شخصيته في تويتر؛ لذا تم توثيقه رسمياً حتى لا ينتحل شخصيته أحد.










أمير المدينة المنورة: مشكلة المنح في طريقها إلى الحل

أمير المدينة خلال اجتماعه بأعضاء المجلسين البلدي والمحلي


وعد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس، بدعم وتمكين مركز سيدات ينبع من إقامة شركة نسائية صناعية، وذلك خلال زيارته مقر الغرفة التجارية الصناعية في إطار جولته في المحافظة.
كما أعلن أمير المنطقة، لدى مخاطبته أعضاء المجلسين البلدي والمحلي، عن قرب حل مشكلة تعثر المنح، وذلك بعد أن أطلق قبل أيام مشروع مخططات المنح في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها، الذي اشتملت مرحلته الأولى على توفير 3800 منحة في المدينة المنورة، و450 منحة في محافظة بدر، وستشمل المراحل المقبلة عددا من محافظات المنطقة من بينها ينبع. كما وجّه خلال الاجتماع بإبقاء موقع مضمار الهجن الحالي لمدة عام ريثما يتم إيجاد موقع بديل.
وكان أمير المنطقة واصل أمس زيارته التفقدية للمحافظة، حيث زار مقر محافظة ينبع، وكان في استقباله المحافظ إبراهيم السلطان، ووكيله علي الحمادي، ومدير شرطة ينبع العميد خالد المطيري، وعدد من المسؤولين. كما زار الغرفة التجارية الصناعية، وكان في استقباله رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، وتعرّف على بعض الأقسام ومنها مركز الاعتماد العالي للتدريب النسائي في الغرفة، ومركز سيدات الأعمال وخدمة المجتمع، والتقى بالمسؤولات والعاملات، واستمع إلى احتياجاتهن. كما تفقّد أمير المدينة القرية التراثية، والمتحف التاريخي والبحري، والحرف الشعبية في ينبع، ثم انتقل إلى البازار النسائي، واطلع على نماذج من المشاريع النسائية للأسر المنتجة، وأبدى إعجابه بما شاهده، ووعد بدعم نشاط مركز سيدات الأعمال في الغرفة لتكوين حاضنات للمشاريع النسائية الصغيرة.
..و خلال زيارته الغرفة التجارية

..و يطلع على معروضات متحف رضوى (تصوير: محمد المحسن)





«السعودية» تعيد جدولة رحلاتها من الرياض إلى العلا

الأمير سلطان والملحم والصقير لحظة وصولهم مطار العلا (الشرق)


أعادت الخطوط السعودية جدولة رحلاتها من الرياض إلى العلا بالمدينة المنورة، ليصبح موعد الإقلاع يومي الأربعاء والجمعة بدلاً من السبت والإثنين، وذلك اعتباراً من الأربعاء المقبل، وذلك لتلبية رغبة أهالي المحافظة ودعم السياحة الداخلية، والتعريف بالمواقع الأثرية التاريخية في المنطقة.
وسيخضع قطاع الرياض/ العلا للمتابعة والتقييم بحيث يتم النظر مستقبلاً في زيادة عدد الرحلات إلى المحافظة وتوفير سعة مقعدية إضافية متى ما تطلب الأمر ذلك.
وكانت الخطوط السعودية قد دشّنت رحلاتها من الرياض إلى العلا في يوم 1432/12/4هـ برحلة خاصة كان على متنها رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، ومدير عام «السعودية» المهندس خالد الملحم، ونائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل الصقير.





مذكرة تفاهم بين جامعة طيبة والمعهد العربي

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

وقعت جامعة طيبة ممثلة في كرسي محمد بن لادن لتقنيات التشغيل والصيانة أمس مذكرة تفاهم مع المعهد العربي للتشغيل والصيانة. ووقع المذكرة بحضور مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع كل من المشرف على الكرسي الدكتور وسيم بن أسعد أرفلي، ورئيس مجلس إدارة المعهد محمد بن عبدالله الفوزان.
وتسعى الجامعة من خلال المذكرة إلى تشجيع وتطوير التعاون الدولي في شتى المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية وتعزيز التعاون البحثي في مجال التشغيل والصيانة، وتعزيز التعاون في البرنامج البحثي الذي يقوم به كرسي المعلم محمد بن لادن لتقنيات التشغيل والصيانة لتطوير وتقديم المعارف الرئيسية لتنظيم وقياس طرق الأداء وتقييمها في مجال التشغيل والصيانة في المملكة.
من جهة أخرى استقبل مدير جامعة طيبة الدكتور المزروع أمس رئيس جامعة الفاتح التركية البروفيسور شريف علي تيكلان والوفد المرافق له وذلك في إطار التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات، حيث جرى تبادل الأحاديث الودية وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات العلمية والثقافية وتطوير آفاق التواصل، وبعض الموضوعات الخاصة بالجوانب الأكاديمية والبحثية.






تعليم المدينة ينظم لقاء لمعلمي العوق الفكري

 
المتحدثون في لقاء التربية الخاصة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

شارك مساعد مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة خالد الوسيدي، ومدير عام التربية الفكرية بالوزارة عمر بن محمد السبيعي، في اللقاء المفتوح الذي نظمته إدارة التربية الخاصة لمعلمي العوق الفكري.

وتناول التعريف مفاهيم العوق، والمعايير المتعلقة بدمج التلاميذ من ذوي الإعاقة طبقا لخطط الاستراتيجيات الحديثة، كما تم استعراض الإجراءات المنصوص عليها من قبل الوزارة مثل: التخطيط للدمج التعليمي الذي يتسم بالجودة، وتجويد برامج دمج ذوي الاحتياجات طبقا للاحتياجات الفعلية والواقعية.
بعد ذلك فتح باب النقاش والمداخلات بين المعلمين ومدير إدارة العوق الفكري.





مستشفى الملك فهد يقترب من شهادة الـ «JCI»


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أنهى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة أمس، سلسلة من ورش العمل للموظفين العاملين بالمستشفى تقدمها اللجنة الدولية المشتركة بالولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية (JCI) للتحقق من مدى تطبيق معايير الرعاية الصحية وسلامة المرضى داخل المستشفى ومنشآته.
وأوضح مدير عام المستشفى الدكتور عبدالحميد شحات، أن عددا من الخبراء التابعين للجنة أجروا سلسلة من ورش العمل للعاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وخدمات المساعدة وإداريين، مشيرا إلى أن الورش التي استمرت على مدى شهرين تضمنت ورش عمل تحضيرية لاعتماد المستشفى حسب معايير الجودة للجنة الدولية المشتركة، شملت ورشة عمل لإدارة واستخدام الأدوية، وتقييم المرضى ومكافحة العدوى، وللتحقق من مدى تطبيق المستشفى للمتطلبات العالمية المعتمدة.
وأبان أن ورش العمل تهدف إلى رفع مستوى أداء العاملين داخل المستشفى على مختلف مستوياتهم الطبية والإدارية والتأكد من الالتزام بأعلى مستويات الجودة المعتمدة دوليا في رعاية المرضى وتقديم الخدمات العلاجية بما يخدم مصلحة المرضى وسلامتهم، وسيتم على أساس ذلك عمل تقييم شامل لجميع الخدمات الصحية، وفي حالة تطبيق المستشفى لتلك المعايير واجتياز تقييم اللجنة الدولية المشتركة يتم منح المستشفى شهادة الاعتماد من للمنشآت الصحية (JCI) لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.





زيارة الشيخين هل تكون فتحاً لرعاية تاريخنا وآثارنا؟


فهد بن عبد الله القاسم

زيارة الشيخين عبد الله المطلق وعبد الله المنيع لمدائن صالح أخيرا، حدث استثنائي لا يمكن أن يمر دون أن يثير زوبعة من الأسئلة والتعليقات؛ فقد كان كثير من المواطنين والمقيمين والزائرين يمتنعون عن زيارة هذا الموقع التاريخي العالمي لسبب شرعي وحيد، وهو أن هناك نهيا عن زيارة المدائن، مع أن الموقع وحسب الروايات التاريخية مر عليه أكثر من حضارة ويُعرَف بكونه مساكن ومقابر لأمم أخرى من الكلدانيين وغيرهم، ولن أدخل في جدل حول سلامة الرأي الشرعي من عدمه، ومبررات كل طرف نحو النهي أو الإباحة، لكن زيارة الشيخين في رأيي تفتح الباب على مصراعيه وتشجع على السياحة التاريخية، وليس هنا حدث مر على جزيرة العرب أبرز وأهم من تاريخ الرسالة والبعثة المحمدية.

يستهويني التاريخ وتجذبني الأماكن العتيقة في كل بلد أزوره، حتى لو كان ذلك التاريخ غائباً عن ذاكرتي أو معرفتي ومعلوماتي، لكني أشم رائحة الأصالة والعبرة والقصص والروايات في كل بقعة وعلى كل أثر تراه عيناي.

مع كل ذلك فلا أجد أكثر متعة من زيارة الأماكن التي مر عليها سيد ولد آدم، عليه السلام، وصحبه الكرام، وعلى رأس هذه الأماكن مرقده الشريف في المدينة المنورة، ومواقع أخرى أشار إليها كثير من الأحاديث الشريفة الصحيحة، منها لا تزال كما كان حتى يومنا هذا، ومنها ما اندثر بسبب المدنية التي دمرت التاريخ والجغرافيا في مكة والمدينة.

كلما زرت المدينة، على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم، أحرص على زيارة تلك المواقع أو بعض منها، ففيها رائحة الجنة، وفي ذاكرتها أكرم البشر، وفي بقعها تاريخ لا ينفك من علاقة المسلم بذلك الجيل الذي عجزت البشرية على أن تستنسخ مثلهم، وفي كل موقع تزوره يطوف بخاطرك ذكرى من زاره وكيف عمل فيه وماذا قيل حوله، ثم تستقي العبرة من كل ذلك؛ هم قوم أحببناهم، بل تعبَدنا الله بحبهم، وذكرناهم؛ فنسأل الله أن يجازينا أجر ذكراهم.

وفي كل مرة أقف على تلك الشواهد من التاريخ العظيم لأمتنا، أجد نفسي منكسرة خجلاً مما تم العبث به، ووجلة من فعل بعض السفهاء بالكتابة والتشويه لهذه المواقع، ومتألمة من عدم الاهتمام بها، كان آخر تلك الأفعال المشينة هو سد الشق في جبل أحد (بمادة الأسمنت) من بعض العابثين، وهو الموقع الذي احتمى فيه رسول الأمة عظيمها - صلى الله عليه وسلم ـــ وصحبه الكرام، في يوم عظيم من أيام الله وهو يوم أحد، وقال قولته العظيمة التي تدرس في أبواب العقيدة وهو يتحاور مع رأس المشركين آنذاك وزعيمهم أبو سفيان ـــ رضي الله عنه ـــ الذي أسلم لاحقاً.

تلك الآثار تذكرنا بأعظم حضارة وأسمى رسالة، بل تنبهنا إلى سيرة سيد البشر وصحبه الكرام، بل فيها من العبر والدروس ما يجب أن يُدرّس في السيرة والعقيدة والفقه والتاريخ، ولا أبالغ إن قلت إن الدروس أوقع وأكثر تأثيراً حين تكون في تلك المواقع وليس في قاعات الدراسة في الجامعات.

قد يأتي من يخطئ، وقد يكون هناك من يتأول، وقد نشاهد من يتبرك، ولكن السؤال هل إزالة تلك الآثار هو الحل؟ إذا كانت الإزالة هي الحل؛ فلماذا لم تتم إزالتها من قبل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين وتابعيهم؟

الإزالة لتلك الآثار وطمسها، هي مسح لتاريخنا وتشويه لواقعنا وثقافتنا، والطمس والإزالة هي حيلة العاجز، وإلا فالتوجيه والتوعية والتعليم هي الحل الأمثل لمن لا يعلم.

في رأيي، أننا لم نتعامل قط بإيجابية مع أي آثار نبوية في أي موقع في الجزيرة، تعاملنا السلبي كان تعاملاً طاغياً مع الأسف، بينما كان بإمكاننا لو أحسنّا التعامل مع تلك الآثار أن نحقق التعليم والوعي في العقيدة والتاريخ والسيرة لما يزيد على عشرة ملايين زائر ومعتمر لبلادنا سنوياً (هذا على افتراض ثبات أعداد الزائرين والمعتمرين)، وبالتالي سنصبح أكبر مدرسة تُدرس التاريخ والعقيدة والسيرة على أرض الواقع، تلك الملايين لن تعود إلى بلادها محققة أهدافها الدينية فقط، بل ستحقق مكاسب عقدية وتاريخية وثقافية قد تغير حياتها للأبد، ومثل ذلك بالتأكيد سيغير الصورة الذهنية للزائرين عن المملكة إيجابياً.

إضافة إلى تلك النتائج الإيجابية، سيتحقق من وراء ذلك مكاسب اقتصادية كبيرة جداً، كما سيتحقق من وراء ذلك توظيف ضخم للسعوديين، حيث من المعلوم أن الأنشطة السياحية وما يرتبط بها تعتبر الموظِف الأكبر للعمالة المحلية.

ميزة تلك المزارات والمواقع التاريخية والنبوية أنها تحظى بتعاطف كبير من الناس، وبالتالي فيمكن أن ينفق عليها الأفراد والشركات، تبرعاً من أنفسهم، أو تحملاً لمسؤوليتهم المجتمعية، أو إنفاقاً لوجه الله في حماية وإبراز الآثار النبوية المباركة.

أقترح على هيئة السياحة، وهي تبذل حالياً ما تستطيع، أن تقوم بجهود مضاعفة ليس لحماية الآثار النبوية فقط وإنما لتحويلها إلى مزارات سياحية، وأن تتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية لتتولى الجوانب الدعوية والعقدية والسيرة والتاريخ.

أختم بقصة حدثت مع الأخ العزيز خالد بن سلّيم، المدير العام لدائرة السياحة في دبي في ديوانيته العامرة قبل سنوات، في نقاش هادئ حول جهود السياحة في الإمارات والسعودية، حيث قال إننا نعمل ليل نهار لنقنع الناس من جميع أنحاء العالم بزيارة إمارتنا الصغيرة، ثم نبذل جهوداً مضنية لنقنعهم مرة أخرى بصرف أكبر مبلغ ممكن، أما أنتم في المملكة فإن الناس يأتون تلهفاً بدعوة أبينا إبراهيم، عليه السلام، فكل حديث في السيرة وكل قصة في تاريخ الرسالة تمثل دعاية مجانية لزيارة المملكة، والأهم من ذلك أن الناس يتعبدون ربهم بكثرة إنفاقهم في هذه الزيارة!

وتعليقي هنا هو ''إننا، مع الأسف لم نحسن استثمار هذه الدعاية نهائياً''.




دعوة للمشاركة
إطلاق معرض أطياف المدينة المنورة الفوتوغرافي




المدينة المنورة- الوئام:

دعت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية المهتمين للمشاركة في مسابقة “معرض أطياف المدينة المنورة الفوتوغرافي” للهواة والمحترفين، بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، وبهدف تشجيع المصوّرين والمصوّرات المبدعين لإبراز ما تتمتع به المدينة المنورة من مساجد تاريخية وآثار دينية ومواقع تراثية وبيئة طبيعية متنوعة، وتأكيد دور الصورة الفوتوغرافية وتأثيرها الثقافي والإعلامي. ذكر ذلك مدير إدارة الإعلام والنشر محمد عابس.

وأضاف أن المشاركة مفتوحة للمصوّرين السعوديين ومن الدول العربية والإسلامية من الجنسين على أن تكون الأعمال متعلقة بالمدينة المنورة وإبراز جمالياتها وأهميتها ومعالمها المتنوعة ويحق لكل مصوّر الاشتراك بصورتين كحد أقصى وأن تكون الصوّرة ملكاً للمشترك ومن تصوّيره، وليست منسوخة أو مقتبسة ولا يجوز تحوير أو إضافة تأثيرات على الصوّرة الأصلية وأن لا تكون الصوّرة المشارك بها حصلت على جوائز سابقة ويسمح بتقديم الأعمال بالألوان أو بالأبيض والأسود (أحادية) ولن تقبل الأعمال التي تتضمن نصا مكتوباً، أو رمزاً كتوقيع وغيره ويجب أن تراعى الذوق والآداب العامة وتعاليم الشريعة على أنه يحق للوزارة رفض أية صوّرة مقدمه لا تتوافق مع المواصفات والأهداف أو المواضيع دون إبداء أية أسباب وأن يقرّ المشارك بملكيته الصوّرة وفي حال عدم ذلك يتحمل الإجراءات القانونية المترتبة على ذلك علما أنه يحق للوزارة الاستفادة من هذه الأعمال بالمشاركة بها في المعارض والمناسبات الأخرى، وطباعتها بالصيغة التي تراها مناسبة بالإشارة إلى اسم المصوّر.

وعن كيفية الإرسال ذكر عابس أن صوّر الأعمال المشاركة ترسل بدقة عالية لا تقل عن (300DPI) على البريد الاليكتروني:

v-a-gcc-2011@hotmail.com مع تعبئة (استمارة المشاركة) ، وإرسالها على ملف ورد (word).

علما أن آخر موعد لإرسال الصوّر هو (29 جماد الأول 1434هـ / 10 ابريل 2013م). وموعد التحكيم 15 جماد الثاني 1434هـ. وموعد إعلان النتائج 25 جماد الثاني 1434هـ. وموعد إقامة المعرض 1 شعبان 1434هـ/ 10 يونيه 2013م.

وأضاف مدير الإعلام والنشر أن من معايير التقييم التمييز في اختيار الزوايا الأجمل للصوّرة بحيث تكون زويا جديدة ومناسبة وغير تقليدية واختيار الوقت المناسب للتصوّير (ليلي، شروق، غروب). والاستغلال الأمثل للظروف الجوية (ماطر، صحو، سحاب).واستخدام كاميرا احترافية أو شبه احترافية وعدسات ذات بعد بؤري واسع، أو عدسة عين السمكة (Fisheye) لإعطاء اكبر قدر من المحتوى.والبعد الفني للصوّرة.

وأكد عابس أن الوزارة رصدت للمسابقة جوائز مالية تقدر بستين ألف ريال إلى جانب منح الفائزين شهادات تقدير، والمشاركين شهادات مشاركة. والجوائز كالتالي: المركز الأول: مبلغ وقدره (10,000) عشرة آلاف ريال. المركز الثاني: مبلغ وقدره (8,000) ثمانية آلاف ريال. المركز الثالث : مبلغ وقدره (6,000) ستة آلاف ريال. وعدد (تسع جوائز): لكل واحدة منها مبلغ وقدره (4000) أربعة آلاف ريال.

واختتم محمد عابس تصريحه بالتأكيد على حرص معالي الوزير ومعالي نائبه على دعم الفنون المختلفة ومنها التصوير الضوئي والحرص على المشاركة الفاعلة في مناشط المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية بمتابعة بمتابعة مستمرة من سعادة الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية






«فريق رايدرز» يقطع مسافة “2800” كم للتعريف بمناسبة “المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية”

حسام الضفيان - المدينة
الثلاثاء 26/02/2013
تحت شعار «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية» لعام 1434هـ -2013م، شارك فريق مدينة رايدرز للدراجات النارية، والذي ينفذ برامجه وأنشطته تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، للمرة الثانية على التوالي بمهرجان الكويت بايك شو الثالث، والذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان (هلا فبراير)؛ وذلك بدعوة واستضافة من فريق كويت رايدرز ومثل فريق مدينة رايدرز للدراجات النارية (11) عضوا نجحوا في تولي مهمة المشاركة الدولية بإحدى عشرة دراجة نارية وبمرافقة سيارتين للتجهيز والخدمات والصيانة لرحلة الفريق التي انطلقت من المدينة المنورة بخط سير نحو منطقة القصيم والاتجاه إلى محافظة الزلفي مرورا بمدينة حفر الباطن باتجاه الحدود السعودية الكويتية (منفذ الرقعي) واستمرت الرحلة خمسة أيام قطعوا خلالها مسافة تقدر بـ (2800) كم، وبعد إنهاء إجراءات دخول دولة الكويت الشقيقة حظي الفريق باستقبال وحفاوة وترحيب من أعضاء فريق كويت رايدرز وصولا إلى المقر المخصص لإقامتهم بالكويت استعدادا للمشاركة في اليوم التالي بفعاليات المهرجان بعد استكمال وانهاء إجراءات التسجيل والمشاركة.
وشهدت فعاليات هذا المحفل الرائع والذي ضم فرق الدراجات النارية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط على مدى يومين استعراضا للدراجات النارية وانواعها وجديدها وطرق صيانتها ومهارات الأمن والسلامة عند قيادتها، كما تخلل المهرجان لقاءات تعارف لجميع المشاركين الذي بلغ عددهم (889) مشاركا بدراجاتهم النارية يمثلون عدة دول. 
وفي ختام المهرجان تم تكريم اعضاء فريق مدينة رايدرز من إدارة المهرجان مقدرين لهم تلبية الدعوة والمشاركة بالفعاليات.
من جهتهم قدم أعضاء فريق مدينة رايدرز للدراجات النارية تعريفا بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 2013م كما أهدوا المشاركين والحضور (باجات) تحمل شعار مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م وفي ختام المهرجان غادر اعضاء فريق مدينة رايدرز دولة الكويت الشقيقة على نفس خط السير متجهين بحفظ الله ورعايته إلى المدينة المنورة.

، وضم فريق (مدينة رايدرز) المشارك في المهرجان كل من رئيس الفريق الكابتن ماجد أبوعظمة وقائد الفريق ماجد عبدالرحمن بيمه وكل من الإداريين محمد النجدي وسلطان قرزيز إضافة إلى اعضاء الفريق المشارك وهم وجدي كردي وحاتم أبوجبل ونايف سقاف وتوفيق الأحمدي وأحمد خان وإياد أحمد قاسم وأسامة البركاتي.
وسبق لفريق مدينة رايدرز المشاركة في العديد من المهرجانات المحلية والدولية كما يحظى أعضاء فريق مدينة رايدرز للدراجات النارية بدعم وتعاون دائم من الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية وبعضوية من شبكة الرايدرز الدولية والتي تضم حتى الآن (21) فريقًا للدراجات النارية على مستوى العالم.
وتتمثل رسالة الفريق في بث روح المشاركة والتعاون حيث الوعي بالالتزام بالأنظمة المرورية وقواعد السلامة لعكس صورة مشرفة لمالكي الدراجات النارية، متبنيًا أهدافا سامية لخدمة المجتمع ومتعديا بذلك حدود هواية رياضة الدراجات النارية ومستعينا بنخبة من أصحاب الخبرات من حملة الشهادات العليا كمهندسين وضباط وأصحاب شركات ورجال الأعمال وفنيين وطلبة جامعيين ومتقاعدين، وتعزيز الثقة في إمكانية قيادة الدراجة النارية بطريقة آمنة وممتعة، وللفريق عدة مشاركات محلية وداخلية ودولية وبعض المناسبات الاجتماعية.





أحد يرصد المكافآت للقدم وخلف والمدني يقاطعان السلة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

واصل نجما سلة أحد وليد المدني ومحسن خلف غيابهما عن تدريبات الفريق حيث ما زال الأول متغيبا بعد اعتراضه على شروط العقد ورفضه توقيعه لوجود شروط تعجيزية على حد قوله، بينما هناك محاولات مع كابتن الفريق محسن خلف لإقناعه بالعودة حيث لا يزال متغيبا نتيجة إصابته وينتظر في حاله استمرار غيابهم صعوبة مشاركتهم في بقية المباريات في الدوري وكأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة التي ستقام في المدينة المنورة في من 5 ــ 8 شهر رجب القادم.
من جهة أخرى وصل فريق براعم السلة أمس الاثنين للمشاركة في بطولة البراعم التي ستقام في المنطقة الشرقية اليوم الثلاثاء وقد تكفل مشرف الفئات السنية عبدالمحسن جان بجميع مصروفات الفريق.
من جانب آخر، يلعب فريق القدم لقاء هاما يوم الخميس مع الدرعية المتصدر ورصدت إدارة النادي مكافأة 2000 ريال لكل لاعب في حالة الفوز، حيث يتقلص الفارق بين المتصدر نقطتين في حالة الفوز وتتعزز حظوظ الفريق في الصعود لدوري (ركاء) مع بقاء جولتين للفريق، حيث يلعب مع العدالة الأسبوع القادم في الشرقية ويلعب اللقاء الأخير مع الصقور في المدينة المنورة.





بإشراف الدفاع المدني
تفريغ 30 ألف لتر غاز من شاحنة متعطلة


عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)
أشرفت فرق السلامة في الدفاع المدني بالمدينة المنورة على تفريغ حمولة شاحنة غاز تبلغ 30 ألف لتر ونقلها إلى شاحنة أخرى تابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية، بعد أن تسبب عطل فني في توقف الشاحنة الأولى على جانب طريق في حي الرانوناء.
ومن باب الاحتياط أوقف رجال الدفاع المدني بالتعاون مع المرور حركة السير على الطرق المجاورة. وتم قطع التيار عن أعمدة الكهرباء الذي توقفت الشاحنة على جانبه.
وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة أنه بعد التأكد من قطع التيار الكهربائي وخلو الموقع من العابرين تم الطلب من فنيي شركة الغاز التعامل مع الناقلة واتباع طرق السلامة في تفريغها وهو ما تم بنجاح ولله الحمد.





«المدينة»: «معلم الابتدائية» يعنف طفلاً آخر في عنقه


المدينة المنورة - «الحياة»
الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٣

تعرض طالب آخر يدرس في المرحلة الابتدائية إلى التعنيف من جانب معلم مادة العلوم في إحدى المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، ليلحق بزميله «إبراهيم» الذي أدى تعنيف معلمه لإصابته بنزيف داخل الرأس، لتكشف حالة التعنيف الأخرى تعرض الطالب «عبدالعزيز» للضرب من جانب معلمه باستخدام يده والتي أظهرت آثاراً في منطقة عنقه.

وأوضح والد الطالب المعنف «عبد العزيز» لـ «الحياة» أن ابنه تعرض للضرب المبرح من جانب معلم مادة العلوم في المدرسة مستخدماً يده، وضربه في منطقة عنقه ما سبب له آثاراً استمرت ظاهرة لمدة يومين، مؤكداً أنه تقدم بشكوى إلى إدارة المدرسة الأسبوع الماضي، حول تعرض ابنه للضرب من جانب معلم الصف، بيد أن مدير المدرسة أكد له أن المعلم لا توجد عليه أي شكوى.

وقال والد الطالب إنه سيتابع شكواه في إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة بنفسه، إذ لم يتم رفعها من جانب إدارة المدرسة، مؤكداً وجود الكثير من الشكاوى التي قُدمت من جانب ولاة أمور الطلاب ضد معلم مادة العلوم، بيد أن إدارة المدرسة لم تتخذ أي إجراءات تربوية في حقه، ما دفعه إلى التمادي في تعنيف الطلاب بالضرب.

من جهته، أكد مدير المدرسة مروان خاشقجي لـ «الحياة» أن إدارة المدرسة ستحقق في قضية الطالب المعنف الأول «إبراهيم خالد»، مؤكداً عدم ورود أي شكوى لإدارة المدرسة من جانب والد الطالب، وأنه عند ورود أي شكوى سيتم اتخاذ الإجراء التربوي.

وأفاد بأن الشكاوى الواردة على المعلم تعد طبيعية، ولن يسمح لأي معلم باستخدام أساليب غير تربوية من تعنيف وضرب.

وكان الطالب المعنف «إبراهيم» البالغ من العمر 11 عاماً تعرض للضرب من جانب معلم مادة العلوم في إحدى المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، ما نتج منه نزيف داخل الرأس، فيما اتهم والده معلم المادة باستخدام الضرب مع ابنه.

وأوضح والد الطالب «إبراهيم» أن ابنه يرقد في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة لإصابته بنزيف داخل الرأس نتيجة كدمات تعرض لها، مؤكداً أن التقرير الصادر لابنه سيوضح أسباب النزيف.




طريق الحي تحول ساحة للحوادث الدامية
«الثعبان الأسود» يرعب أهالي العاقول

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

ارتبط الطريق الذي يصل حي العاقول بالمدينة المنورة بالحوادث الدامية التي تقع عليه بكثافة، ما جعل الأهالي يطلقون عليه العديد من الأسماء ذات دلالات مفزعة، مثل طريق الموت، المقصلة، المذبحة أو الثعبان الأسود، وغيرها من الكلمات التي تصور الأخطار التي تنتشر عليه بكثافة.
واستغرب عدد من أهالي العاقول ما اعتبروه تجاهل الجهات المختصة تطوير الطريق الذي لم يطرأ عليه أي تغيير منذ أن أسس قبل نحو 35 عاما، متمنين في الوقت ذاته أن تحقن الدماء التي تراق عليه بغزارة بالتعهد بصيانة الطريق الحيوي، والعمل على ازدواجه خصوصا أن طوله لا يزيد على 5 كيلومترات.
وأوضح طلال الرشيدي أن الطريق الذي يربط حي العاقول بالمدينة المنورة ارتبط بالمآسي والحوادث التي تقع عليه بكثافة، ملمحا إلى أن الأهالي يضطرون للسير عليه وهم يضعون قلوبهم على أيديهم.
وبين الرشيدي أن الطريق الذي أنشئ منذ أكثر من 35 عاما كان يربط المدينة المنورة بالرياض والقصيم وحائل ومدن شرق وشمال المملكة، إضافة إلى دول الخليج وتركيا وإيران خلال مواسم الحج والعمرة باعتباره البوابة الشرقية للمدينة قبل افتتاح الطريق السريع. وقال الرشيدي: على الرغم من أن الطريق يشهد الحوادث الدامية باستمرار طيلة السنوات الماضية، إلا أنه لم يشهد أي تطور، ولم يجر تحويله إلى مسارين على الرغم من أن طوله لا يتجاوز 5 كيلومترات، متمنيا تدارك الوضع سريعا والاهتمام به حقنا لدماء العابرين.
إلى ذلك، أشار سعود الحربي إلى أن طريق العاقول من الطرق الحيوية ويشهد كثافة عالية من العابرين لأنه يربط المدينة المنورة بالصويدرة والحناكية والقرى الواقعة على طريق القصيم القديم بل إن بعض المسافرين الى حائل يفضلون العبور معه اختصارا للمسافة، لافتا إلى أن تلك الميزات لم تشفع له بالحصول على الاهتمام والتعهد بصيانته وتطويره منذ تأسيسه قبل نحو 35 عاما.
وقال الحربي: للأسف أصبح الطريق الحيوي مذبحة للعابرين، وذهب ضحيته الكثير من الأبرياء نتيجة ازدواجيته فأصبح مرتادوه يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من تعرضهم للحوادث، مطالبا الجهات المختصة بإعادة النظر في وضع الطريق وسرعة إيجاد الحلول لضمان سلامة العابرين وذلك بتحويله إلى مسارين، ملمحا إلى أن المهمة ليست صعبة، خصوصا أن المسافة من ميدان المطار وإلى العاقول لا تتجاوز الـ5 كيلومترات.
بدوره، رأى متعب البيضاني أن أكثر ما يقلقهم في حي العاقول هو الطريق الذي يربطهم بالمدينة المنورة، ملمحا إلى أن ذلك المسار الحيوي يشهد الحوادث الدامية باستمرار، لأنه يربط المدينة بالقرى الشرقية.
وطالب البيضاني الجهات المختصة بإيجاد الحلول لهذا الطريق وتوسعته حقنا لدماء العابرين الذين يتساقطون فيه يوميا.
من جهته، أكد خالد السناني أن الأهالي يضعون أيدهم على قلوبهم خلال سيرهم على الطريق الذي يربط حي العاقول بالمدينة المنورة، مشيرا إلى أن المعاناة تتزايد يوميا خصوصا حين يخرج الطلاب والطالبات لدراسة الجامعة في المدينة المنورة.
وتمنى أن تتحرك الجهات المختصة سريعا وتسعى لإيجاد حلول، بتطوير الطريق الذي بقى على حاله منذ أن شيد قبل 35 عاما.
في المقابل، أوضح الناطق الإعلامي في إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي أن المرور وضع لوحات إرشادية على الطريق لتحديد السرعة والتقاطعات، مشيرا إلى أنه لو التزم كل سائق بالسرعة النظامية لاختفت ظاهرة الحوادث من الطرق كافة.






وسط ضعف المتابعة المرورية وكثرة العمال
بالصور..حوادث طريق ينبع - جدة تحصد أرواح الأبرياء يومياً


ياسر العتيبي- سبق- ينبع:
شكا من عابري طريق ينبع - جدة من الخطر الذي يهدد سالكي الطريق عند عبوره بجوار المصانع والمواقع الإنشائية بالهيئة الملكية في ينبع, مشيرين إلى أن ضعف الرقابة المرورية في التقاطعات تسببت في وقوع العديد من الحوادث المؤلمة التي راح ضحيتها الأبرياء وسط ضعف الوجود المروري.

وناشد المواطن عبدالهادي الجهني المسؤولين بالنظر في معاناتهم مع طريق ينبع – جدة وتحديداً بالقرب من منطقة الهيئة الملكية التي تكثر بها الحركة لكثرة العاملين في تلك المصانع المواقع الإنشائية, وسط غياب مقومات السلامة التي تكفل حماية الأرواح من خطر الطريق.

وأضاف الجهني أنه بالكاد يمر يومان دون وقوع حادث مميت في هذه المنطقة التي تفتقد لدوريات المرور أو كاميرات الرصد الآلي التي قد تحد من تهور السائقين.

وطالب المواطنون الجهات المعنية بتكثيف وجود دوريات المرور للحد من نزف الحوادث وحماية المسافرين والموظفين بالمنطقة .












تمتد حتى شرورة ونجران وتحدُّ من مدى الرؤية الأفقية
"الأرصاد": استمرار الرياح المُثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الغربية


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار نشاط الرياح المُثيرة للأتربة والغبار, التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق غرب والأجزاء الجنوبية لغرب المملكة تمتد حتى المناطق الجنوبية، خاصة الداخلية (شرورة ونجران), في حين تؤثر العوالق الترابية والغبار في المرتفعات الجنوبية الغربية؛ ما يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية فيها.






الرياض لـ"جيش المختار" العراقي: أمننا خط أحمر

أمير الرياض ونائب وزير الدفاع والأمير تركي الفيصل ووكيل الخارجية مع سفير الكويت (تصوير: أحمد فروان)



الرياض: تركي الصهيل 2013-02-26 2:18 AM 

أكدت المملكة أنها لن تتوانى في الحفاظ على أمنها ومصالحها واستقرارها تجاه أي تهديد. وفي أول ردة فعل على تهديدات قائد "جيش المختار" التابع لحزب الله العراقي، واثق البطاط، باستهداف المملكة؛ شددت الخارجية السعودية على لسان وكيل الوزارة للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، عبر تصريح إلى "الوطن"، على استنكار الرياض للتهديدات التي أطلقها حزب الله العراقي وتداولتها وسائل الإعلام على نطاق واسع، واصفا تلك التهديدات بـ"البيانات غير المسؤولة".
وأضاف في تصريح له على هامش مشاركته سفارة الكويت أول من أمس احتفالاتها بالذكرى السنوية الـ52 لليوم الوطني، أن "ما تناقلته وسائل الإعلام أمر مؤسف، ويجب أن يعرف الجميع أن المملكة لن تتوانى في الحفاظ على أمنها".

في أول رد فعل لها على تهديدات قائد جيش المختار التابع لحزب الله العراقي واثق البطاط باستهداف المملكة، أكدت الخارجية السعودية على لسان وكيل الوزارة للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، أن الرياض لن تتوانى في الحفاظ على مصالحها وأمنها واستقرارها أمام مثل هذه التهديدات.
وأعرب في تصريحات إلى"الوطن"، عن استنكار بلاده للتهديدات التي أطلقها حزب الله العراقي وتداولتها وسائل الإعلام على نطاق واسع، واصفا تلك التهديدات بـ"البيانات غير المسؤولة".
وقال "ما تناقلته وسائل الإعلام أمر مؤسف، لكن يجب أن يعرف الجميع أن المملكة لن تتوانى في الحفاظ على مصالحها وأمنها واستقرارها وشعبها. وبالتالي ما سمعناه نستنكره بكل شدة. ولكن موقف المملكة من تحقيق الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي معروف ولا يمكن المساومة عليه".
وجاءت تلك التصريحات خلال مشاركة تركي بن محمد، سفارة الكويت أول من أمس احتفالاتها بالذكرى السنوية الـ52 لليوم الوطني، وذكرى يوم التحرير الـ22.
ولم تقتصر تهديدات البطاط على المملكة فحسب، بل امتدت للتهديد باستهداف الكويت والخليج بشكل عام، في وقت أكد فيه وكيل خارجية المملكة أن أمن واستقرار الكويت من أمن السعودية والعكس، مشددا على أن أمن الخليج "مسؤولية جماعية".
وجدد المسؤول السعودي، موقف الرياض الساعي على الدوام لتحقيق الأمن والاستقرار والتآخي بين جميع الدول. وأضاف "على الرغم مما تتعرض له المملكة من هجمات ومواقف غير عادلة، لكن موقفها يسعى دائما لتحقيق التضامن والأمن والاستقرار للمنطقة لما فيه مصلحة الجميع"، مؤكدا أنه لا مساومة على "العقيدة والأمن والاستقرار".
وحول مشروع الاتحاد الخليجي، وما تم التوصل إليه، قال وكيل الخارجية "هناك لجان شكلت وهي سائرة في هذا البحث، والمشروع سيأخذ وقتا طويلا لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة من ذلك"

وبالنسبة لخطوة طهران بتركيب 180 جهاز طرد مركزيا في منشأة نطنز النووية، وما إذا كان من شأنها زيادة حالة عدم الاستقرار بالمنطقة، قال تركي بن محمد "نحن نقر بحق الدول في الاستعمال السلمي للطاقة النووية ولكن ما تعدى هذا يعتبر تهديدا لأمن واستقرار المنطقة". وأضاف "نأمل ونتطلع من الإخوة في إيران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسماح لهم للاطلاع على هذه المنشآت"، مشددا على أن تحقيق الأمن والاستقرار لا يتأتى عن تطوير هذه المقومات وإنما يأتي عن طريق التعاون والتآخي ومراعاة مصالح وأمن واستقرار الجميع.





المملكة تدعو إلى معالجة ظاهرة العنف والتعصب الديني والتطرف بين الأمم

و ا 
س - جنيف
الإثنين 25/02/2013

أكدت المملكة العربية السعودية أن المجتمع الدولي أصبح معنيًا أكثر من أي وقت مضى بمعالجة ظاهرة العنف والتعصب الديني والعرقي وانتشار التطرف والكراهية بين الأمم والشعوب.
وأوضحت أهمية مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار بين أتباع الديانات والثقافات المختلفة التي طرحت عام 2008م ابتداءً من "مؤتمر مكة المكرمة" الذي أرسى قواعد الحوار ومجالاته، مرورا بمؤتمري "مدريد" "ونيويورك" اللذين قيما التجارب السابقة لمسارات الحوار، وحتى "مؤتمر جنيف" الذي ركّز على مفهوم القيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب.
جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها اليوم معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان أمام مجلس حقوق الإنسان الذي يعقد جلسة رفيعة المستوى في دورته الثانية والعشرين بجنيف.
وقال رئيس هيئة حقوق الإنسان رئيس وفد المملكة المشارك في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إن هذه الجهود توجت بافتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار في فيينا بتاريخ 26/11/2012م، الذي يهدف إلى نبذ التعصب وإشاعة ثقافة التسامح والتعايش واحترام التنوع الثقافي والديني، وتشجيع حوار إنساني هادف ومسؤول يستند إلى القواسم المشتركة، وتعميق روح التسامح والتفاهم واحترام الآخر.
وجددت المملكة العربية السعودية الدعوة إلى استصدار قرار أممي يجرم كل من يتعرض للأديان السماوية وللأنبياء والرسل، ووضع العقوبات الرادعة لمثل هذه الأعمال، وذلك في ضوء تعاظم ظاهرة ازدراء الأديان ورموزها من قبل الذين اتخذوا من حرية التعبير والرأي وسيلة للهجوم على الأديان السماوية دون أي رادع أخلاقي وقانوني.
وأكد الدكتور العيبان الدور المهم والرئيس لمجلس حقوق الإنسان في معالجة الحالات التي تنطوي على انتهاكات واسعة وممنهجة ضد شعوب بأكملها ، مبينا أن الشعب الفلسطيني لا يزال يرزح تحت الاحتلال منذ أكثر من ستة عقود.
وقال : من هذا المنبر تجدد المملكة العربية السعودية موقفها الداعي إلى ضرورة تفعيل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وأن تستمر قرارات مجلس حقوق الإنسان المعبرة عن تطلعات الشعب الفلسطيني في تحقيق حريته، وتمكينه من حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ورفع الحصار الجائر عنه، والوقف الكامل والفوري للأنشطة الاستيطانية على أراضيه، والإفراج عن الأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
ورحب الدكتور العيبان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب، وبنتائج وتوصيات التقرير الذي صدر مؤخراً عن اللجنة الدولية لتقصي الحقائق حول الآثار السلبية للمستوطنات الإسرائيلية على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.
وحول الوضع السوري قال رئيس هيئة حقوق الإنسان : إن استمرار الحالة المأساويةً للوضع في سوريا منذ عامين نتيجة لإمعان النظام السوري في استخدام آلة القتل والدمار ضد الشعب السوري، التي راح ضحيتها حتى الآن ما يقدر بأكثر من 90 ألف شخص، وتشريد مئات الآلاف يمثل تحدياً أخلاقياً وإنسانياً للمجتمع الدولي وينتظر موقفاً موحداً من مجلس الأمن يستجيب لتطلعات الشعب السوري، ويضع نهاية فورية لهذه الأزمة، مع تأكيد المملكة على أمن واستقرار سوريا ووحدتها الترابية والوطنية، وتقدير جهود وقرارات مجلس حقوق الإنسان ذات الصلة.
وبين معاليه تشديد المملكة العربية السعودية على أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان أولوية قصوى تشكل أساساً للسياسة التي تتبناها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله - حيث كرس النظام الأساسي للحكم المستمد من الشريعة الإسلامية المبادئ والقيم الأساسية لهذه الحقوق، وأكد بصفة خاصة على قيم المساواة بين الجميع ، وواجب الدولة في حماية حقوق الإنسان وتعزيز مبادئ العدل ، وكفالة الحقوق للمواطن والمقيم على حد سواء.
وأكد الدكتور العيبان على دور القضاء في كفالة وحماية الحقوق والحريات المشروعة باعتباره سلطة مستقلة؛ واحترام أحكامه ومصادره الفقهية والقانونية التي يستند إليها . مفيدا أن المملكة عززت ذلك من خلال تطوير مرفق القضاء، وتكريس مبدأ استقلاله، وتعزيز مبادئ المحاكمات العادلة، وتعدد درجات التقاضي، وتعميق مبادئ التوفيق والمصالحة لحل النزاعات، ووضع مشروع قانون للتدابير غير الاحتجازية في العدالة الجنائية.
وأردف أن المملكة تعمل جاهدة على تعزيز حقوق الإنسان من خلال اتخاذ العديد من التدابير والمبادرات الكفيلة بضمان حقوق الإنسان؛ ومن ذلك إنشاء المؤسسات الوطنية، ووضع آليات للرقابة، وتنفيذ برامج لتنمية الوعي بحقوق الإنسان.






إحدى عضوات المجلس تتساءل عن "الخطة الاستراتيجية للإفتاء" وإنجازاتها
"الشورى": انتقادات لخدمة شركات الاتصالات وكثرة اختراقات المواقع


واس- الرياض:
أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى في جلسة المجلس اليوم على ضرورة أن تتولى الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء أعمال الترجمة في بيان الأحكام الشرعية للمواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين، عبر وحدة مستقلة أو مركز للتواصل مع بقية المسلمين في العالم، وتيسير الحصول على فتاوى علماء المملكة, واقترح أحد الأعضاء أن تدرس "الإفتاء" إنشاء أكاديمية علمية إلكترونية، وتساءلت إحدى عضوات المجلس: "هل توجد خطة خمسية للرئاسة العامة الإفتاء تحدد عملها ومستوى الإنجاز؟", وفي مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية والمعلومات انتقد الأعضاء القصور في الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات وعدم شمولها بعض المناطق داخل المدن وكثرة الاختراقات الالكترونية التي تتعرض لها المواقع الحكومية في المملكة, وفي مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طالب الأعضاء بسرعة تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على عموم العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد وإلزام أصحاب العمل المتعاملين معها بتقديم شهادة تثبت أن منشأته مسجلة في المؤسسة، واحتساب خدمة معلمي ومعلمات البند 105 ضمن نظام التأمينات الاجتماعية، وأكدوا أن المعلمين والمعلمات المستفيدين من هذا الإجراء يرغبون بذلك ولو تم الاستقطاع من رواتبهم.

وقد المجلس ناقش في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ عدداً من تقارير الأداء السنوي لعدد من الجهات الحكومية.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى تقرير من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.

واستعرض التقرير مهام الرئاسة المتمثلة في إبداء الرأي فيما يحال للرئاسة من موضوعات وما تقوم به من جهود في بيان الأحكام الشرعية للمواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين، والإجابة على أسئلة المستفتين من داخل المملكة وخارجها عبر وسائل الاتصال المتنوعة وفق منهج يتسم بالوسطية والاعتدال، إلى جانب الالتزام بهدي كتاب الله وسنة رسوله المصطفى الأمين عليه الصلاة والسلام.

وأكد عدد من الأعضاء في مداخلاتهم أهمية أن تولي الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء أعمال الترجمة عبر وحدة مستقلة أو مركز للتواصل مع بقية المسلمين في العالم، وتيسير الحصول على فتاوى علماء المملكة.

واقترح أحد الأعضاء أن تقوم الرئاسة بدراسة إنشاء أكاديمية علمية الكترونية، ودعا أن يتضمن التقرير نتائج البحوث التي تجريها الرئاسة.

وتساءلت إحدى العضوات عن عدم وجود خطة خمسية للرئاسة وقالت: "هل يوجد عمل مؤسسي لا يقوم على خطط استراتيجية يحدد الأطر الزمنية للعمل ومؤشرات الإنجاز؟". فيما لاحظ عضو آخر أن التقرير لم يتضمن ما تم بشأن قرارات المجلس السابقة.

وأيد عدد من الأعضاء توصية اللجنة التي دعت إلى ضرورة أن تعمل الرئاسة على تطوير موقعها الالكتروني وتغذيته بالمزيد من المواد العلمية فيما لاحظ أحد الأعضاء أن الموقع الحالي غير تفاعلي ولا يستطيع مستخدمه مثلاً أن يقدم تساؤلاته ويجد الإجابة عليها بشكل مباشر.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات ومقترحات في جلسة مقبلة، بإذن الله.

كما استمع المجلس إلى تقرير من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية والمعلومات للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون.

وتناول التقرير جهود الوزارة وما تقوم عليه أعمالها من خطط، وسياسات، وبرامج، ومشاريع، ومبادرات، تساعد في تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتحفيز نموه ونشر استخداماته في جوانب الحياة المختلفة، لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم التحول إلى مجتمع المعلومات، وزيادة الكفاءة والفاعلية، ورفع إنتاجية القطاعين العام والخاص، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، ورفع الوعي في القطاع الحكومي بشكل خاص وفي المجتمع بشكل عام بأهمية تقنية المعلومات ودورها في النهوض والرقي بجميع المجالات.

ولاحظ أحد الأعضاء قصور الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات، مشيراً إلى أن التقرير لم يبين التوزيع الجغرافي لخدمات الاتصالات وعدم شمول بعض المناطق داخل المدن بالخدمة.

في حين رأى عضو آخر أن قطاع الاتصالات قد حقق نمواً ملحوظاً خلال الفترة الماضية لكن التقرير خلا من وجود مؤشرات لقياس أدائه ومقارنته بدول أخرى حيث كان التقرير وصفياً ولا يوجد به تشخيصاً لحالة القطاع ووضعه الراهن والنظرة المستقبلية له.

ولاحظ عضو آخر خلو التقرير من معلومات عن تفاصيل للخطط الوطنية المعتمدة في مجال الاتصالات والتحول لمجتمع المعلومات رغم أهميتها، ورأى عضو آخر عدم تطرق التقرير لحالة الاختراقات الالكترونية التي تتعرض لها المواقع الحكومية في المملكة.

وتساءل عضو آخر عن موقف الوزارة تجاه الجهات الحكومية التي تقوم بإنشاء برامج الكترونية خاصة بها دون استشارة الوزارة والتنسيق معها، في حين رأت إحدى العضوات أن ثمة قصوراً في الاهتمام بالجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها الأفراد على وجه خاص.

وبعد الاستماع إلى عدد من الملحوظات والآراء، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها في جلسة مقبلة بإذن الله.

وناقش المجلس بعد ذلك تقريراً للجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

حيث أشار التقرير إلى اطلاع اللجنة أثناء دراستها التقرير على أعمال المؤسسة وما حققته من نمو ملحوظ خلال عام التقرير تمثل في زيادة المنشآت الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية، وزيادة عدد مشتركيها، وارتفاع إيراداتها مقارنة بالعام السابق.

ولاحظت اللجنة عدم تطبيق القرار القاضي بإلزام الجهات الحكومية بتطبيق فرع الأخطار المهنية من نظام التأمينات الاجتماعية على العاملين لديها الخاضعين لنظام العمل، وأوصت اللجنة بضرورة سرعة تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على عموم العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد، كما أكدت على أن تقوم الجهات الحكومية بإلزام أصحاب العمل المتعاملين معها بتقديم شهادة صادرة من التأمينات الاجتماعية يثبت فيها أن منشأته مسجلة في المؤسسة.

ودعا أحد الأعضاء إلى مواكبة جهود الدولة في فتح مجالات جديدة للعمل ودعمها للقطاع الخاص في إيجاد الفرص الوظيفية تحديثاً لنظام التأمينات الاجتماعية، كما دعا إلى تسهيل إجراءات المؤسسة المقدمة لأصحاب العمل.

وطالب عضو آخر باحتساب خدمة معلمي ومعلمات البند 105 ضمن نظام التأمينات الاجتماعية مؤكداً أن المعلمين والمعلمات المستفيدين من هذا الإجراء يرغبون بذلك ولو تم الاستقطاع من رواتبهم.

وفي مجال استثمار المؤسسة لعائداتها المالية دعا أحد الأعضاء أن يتوجه استثمار المؤسسة إلى الاستثمارات طويلة الأمد كالاستثمار في مشروعات البنى التحتية مثل السكك الحديدية وترك مجالات الاستثمار العقاري والعمراني للقطاع الخاص، في حين طالب عضو آخر بضرورة أن يتضمن تقرير المؤسسة معلومات عن نوعية قنوات استثماراتها الخارجية ومدى ربحيتها.

وطلب أحد الأعضاء إيضاحاً من المؤسسة بشأن قيامها باستئجار مقرات لمكاتبها في بعض المناطق مع أن استثماراتها تتركز في المجال العقاري، وتساءل عن تركز استثمارات المؤسسة في المدن الكبرى مطالباً بأن تتوجه للاستثمار في المدن المتوسطة والعمل على تنميتها.

وبعد المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها في جلسة مقبلة.

واستمع المجلس إلى تقرير من لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.

وكشف التقرير عن قيام الصندوق بإطلاق سبع مبادرات بالتنسيق مع وزارة الزراعة والقطاع الخاص بهدف التغلب على التحديات التي تواجهه في أعماله حيث تركزت مبادراته على إيجاد مركز وطني للمعلومات الزراعية، وترشيد استهلاك المياه، كما حرص الصندوق على تنشيط القطاعات الزراعية ومحاصيلها المتمثلة في التمور والخضروات، إضافة إلى قطاعي الثروة الحيوانية والسمكية وتعزيز العمل التعاوني في هذه المجالات.

ودعت اللجنة إلى ضرورة أن يعمل الصندوق على وضع آلية عملية تلزم المقترضين منه بسداد ما عليهم، وأن على الصندوق ربط القروض الزراعية بالقيمة الاقتصادية لوحدة المياه المستخدمة للري وأن يعيد النظر في الإجراءات المتعلقة بجدوى وفاعلية المشاريع التي يتم الموافقة على تمويلها، كما دعت إلى ربط القروض الزراعية بالقيمة الاقتصادية لوحدة المياه المستخدمة للري.

ولاحظ أحد الأعضاء في مداخلته وجود عدد من المؤهلين ضمن الكادر الإداري للصندوق مطالباً بتفعيل عن دورهم في تطوير عمل الصندوق، من جانبه اقترح عضو آخر أن تقوم اللجنة بوضع آلية محددة لينفذها الصندوق لتحصيل القروض.

وقال عضو آخر أن الصندوق لم يضع برنامجاً زمنياً لمباشرة المبادرات السبع التي وضعها ويعمل من خلالها، في حين تساءل عضو آخر عن آلية الصندوق لتنفيذ قرارات ترشيد المياه في القطاع الزراعي.

واقترح أحد الأعضاء أن يتوسع الصندوق في الإقراض لمشروعات الدواجن للعمل على خفض أسعارها، فيما لاحظ عضو آخر أن تقرير الصندوق لم يتضمن رؤى تنموية مستقبلية للتنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وطالب أحد الأعضاء أن يعمل الصندوق بالتنسيق مع وزارات الزراعة والمياه والكهرباء لوضع استراتيجية مشتركة للقطاع الزراعي، لافتاً النظر إلى ضرورة أن يقوم الصندوق كذلك بدراسة إيجاد بدائل تمويلية وعدم الاعتماد فقط على ميزانية الدولة واقترح أن يستثمر الصندوق لدعم رأسماله في قطاع الآلات الزراعية والتسويق الزراعي والقطاعات المرتبطة بمجال عمله.

وقد وافق المجلس على طلب اللجنة لمنحها فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.

واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.








في قاعدة الرياض الجوية.. ودخلت حديثاً في الخدمة بالقوات الجوية
خالد بن سلطان يدشن طائرة الركاب والحمولات الخفيفة 600-TRA72


واس- الرياض:
 دشن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، اليوم في قاعدة الرياض الجوية، طائرة الركاب والحمولات الخفيفة من نوع 600-TRA72 التي دخلت حديثاً في الخدمة بالقوات الجوية الملكية السعودية.

وقال الأمير خالد بن سلطان، في تصريح صحفي عقب الحفل: "التفكير في أخذ هذه الطائرات نبع في عام 2004م، حيث إن التمارين المستمرة نستقصي منها مناطق القوة وننميها، ونقاط الضعف لنتجنبها، ولهذا بعد ذلك التمرين اتضح هناك نقاط ضعف وكيفية زيادة القدرة القتالية لقواتنا الجوية، وشرحت هذا لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله- شرحاً وافياً، وطلب منا جميعاً ومن قائد القوات تكثيف الدراسة أكثر، وبعد أكثر من ستة أشهر قدمنا له الدراسة، وفي تلك الدراسة قرر تنفيذ أولويات التسليح بأن تكون الأولوية الأولى لرفع قدرة أفضل لهذه النقاط- والحمد لله-".

وأضاف قائلاً: "بهذا القرار الحكيم لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله-، وبالتقديرات والدراسات المستمرة من كفاءاتنا في القوات المسلحة والقوات الجوية، أصبح هذا النوع الذي وصل الآن، وأعتقد هذا رفع لكفاءات وقدرات القوات الجوية التي- إن شاء الله-، وبتصميم دائم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- بأن تكون من أفضل وأقوى القوات الجوية في المنطقة"، مبيناً أن الموجود من هذه الطائرات من 6 إلى 8 طائرات.

وأردف نائب وزير الدفاع يقول: "إن شاء الله دائماً دعم وتزويد الطائرات سواء من هذا النوع، أو أي نوع آخر في تخطيطاتنا، ولابد أن يعلم الجميع أن هذه الطائرات وصلت بطيارين ومهندسين سعوديين تدربوا وعملوا مع المصانع لمدة أربع سنوات، ولهذه الطائرات إذا أتت تأتي بكامل جهازها السعودي من طيارين وفنيين، وفي نفس الوقت كل قطع الغيار الموجودة ضمن إستراتيجية القوات المسلحة، وأتمنى خلال هذا العام من القطاع الخاص السعودي أن نشتري قطع غيارنا من المملكة"، مؤكداً أن "التخطيط لرفع وزيادة قدرات القوات المسلحة مستمر بتوجيهات من القيادة الرشيدة لحفظ الأمن والأمان للمملكة براً وبحراً وجواً".

يذكر أن القوات الجوية الملكية السعودية فتحت باب المنافسة بين الشركات المصنعة للعثور على أفضل منتج في السوق، وقدم المتنافسون عروضهم في أبريل عام 2006م، وهم كل من: شركة إيرباص العسكرية، وشركة بوينج.

وفي يوليو من نفس السنة تمت ترسية العقد على "إيرباص العسكرية" في المناقصة التي جرت بهذا الشأن، وفي 26 ديسمبر 2007م تم توقيع عقد بين الحكومتين السعودية والفرنسية، يسمح للحكومة الفرنسية بالنيابة عن القوات الجوية الملكية السعودية، بشراء هذه النوعية من الطائرات.

وتضمنت الصفقة أول ثلاث طائرات A330MRTT، مع الدعم المصاحب وتوفير قطع الغيار والتدريب، وستستمر أنشطة MRTTI حتى نهاية 2014م.

وفي 8 أغسطس 2009م تم توقيع عقد بين الحكومتين السعودية والفرنسية لشراء ثلاث طائرت a330mrtt إضافية لتعزيز أسطولها الجوي لتصبح ست طائرات للتزود بالوقود.

كما تم الاتفاق والتوقيع على بعض التعديلات لهذه العقود خلال السنوات القليلة الماضية لتسريع مواعيد التسليم تمشياً مع متطلبات الانتشار الفعلي للقوات الجوية الملكية السعودية، كما أنه بهدف إكمال الاكتفاء الذاتي لبرنامج mrtt تم توقيع عقد في 10 أكتوبر 2012م لتوريد محاكي طيران كامل للطائرة "a330 mrtt" يعرف باسم العقد mrtt4.

ومحاكي الطيران الكامل مبني على أساس حزمة البرمجيات مثل طائرة "a330 mrtt" حيث سيتم توصيله بأجهزة التدريب الأخرى على الطائرات التي يتم توريدها بموجب العقد mrtt1، وهي محاكي نظام التزود بالوقود لمشغلي النظام.

وحسب الاتفاق فإن هذه العقود القائمة ستوفر للقوات الجوية الملكية السعودية أسطولاً عاملاً من ست طائرات من نوع a330mrtt بما فيها الدعم والأنشطة التدريبية للسنوات القادمة من أجل تحقيق النشر الناجح لطائرات a330mrtt على المدى الطويل للقوات الجوية الملكية السعودية.

وتعد طائرات إيرباص a330mrtt المتعددة المهام، والتي تستخدم كطائرات تزود الطائرات الأخرى بالوقود في الجو وكطائرات شحن أيضاً، وتدخل a330mrtt طائرة الجيل الجديد الإستراتيجية الخدمة في القوات الجوية المكلية السعودية قريباً، حيث ستعمل كصهريج طائر وطائرة نقل في ذات الوقت بسعة استيعابها الـ 111 طناً من الوقود.

وكونها تنحدر من طائرات الركاب التجارية من طراز إيرباص 200-a330، كل هذا يسمح لطائرة إيرباص a330mrtt بأن تقوم بمهام تزويد الطائرات الأخرى بالوقود في الجو دون الحاجة إلى تركيب خزانات وقود إضافية.













وزارة التخطيط: مشروع لإحصاء الفقراء وإستراتيجية للتحول المعرفي

سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 26/02/2013

علمت» المدينة» أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تلقت الموافقة ضمن ميزانيتها لهذا العام على تنفيذ مشروع لإﺣﺼﺎﺀ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻭﺃﻋﺪﺍﺩﻫﻢ، ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻬﻢ ﻭﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺧﻄﻮﻃﻪ ﻭﻣﺆﺷﺮﺍﺗﻪ ﻭﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ، ﻭﺭﺳﻢ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻬﻢ.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ «المدينة» إن هذا المشروع الجديد يأتي في إطار الاهتمام بشريحة الفقراء ومعرفة أنجح الحلول لمكافحة الفقر.
من جهة أخرى تقوم الوزارة أيضا بالإعداد للخطة التنموية العاشرة، وتنفيذ استراتيجية التحول إلى المجتمع المعرفي، بالإضافة إلى مشروع آخر يتمثل في الحصر الشامل للمنشآت الزراعية وﺑﻨﺎﺀ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ من خلال ﻭﺿﻊ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.
وكانت الوزارة أكدت أنها اتجهت نحو الاقتصاد المعرفي كخيار استراتيجي لتحقيق تنمية مستدامة معتمدة على التكنولوجيا والابتكار، وأشارت إلى أن الإنفاق الهائل على التعليم والتدريب في ميزانيات الأعوام الأخيرة يؤكد قناعة المسؤولين بأن مخرجات العملية التعليمية والتدريبية من أهم مقومات نجاح الاقتصاد القائم على المعرفة. 
وأكدت على أهمية المشروعات التي يجري تنفيذها من القطاعين العام والخاص وهي مشروعات سبق اعتمادها من حكومة خادم الحرمين الشريفين تتضمن إقامة تجمعات صناعية جديدة في قطاعات من شأنها تنويع الاقتصاد وتعميق البعد التقني والمعرفي.





مشروع قطار الشمال يقترب من الوصول إلى الرياض



أكدت مصادر صحفية أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، تمكنت من إنجاز نحو 1400 كيلو متر من منطقة الحدود الشمالية للقطار، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض بنحو 50 كيلو متراً، متوقعة افتتاح المشروع منتصف العام القادم.

وتبلغ قيمة مشروع القطار نحو 10 مليارات ريال، ليربط عند إنجازه العاصمة الرياض بمنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، بحسب صحيفة "الرياض".

ووفقاً للمصدر نفسه فإن ما تم إنجازه من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع تبلغ نسبته 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومتراً ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومتراً بين منطقتي القصيم وحائل.

وأشار المصدر إلى أن العمل جار حسب الجدول الزمني المستهدف لإنهاء بقية المرافق من محطات الركاب والبضائع ومراكز إشارة وتحكم بالإضافة إلى ورش الصيانة الأولية والورشة الرئيسية بالنعيرية في الوقت المحدد.

وبين أن هناك خطة لربط قطارات المملكة الداخلية ضمن شبكة متكاملة مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير.








أمير الرياض: وقفنا على ملاحظات وشكاوى من نقص الخدمات بالعاصمة


كشف أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز عن وقوفه على ملاحظات وشكاوى عن نقص بالخدمات بالمنطقة، مؤكداً أن الإمارة والأمانة معنيتان بتقديم خدمات مميزة لسكان الرياض كافة وأنهما مسؤولتان أمام الله عن ذلك.

وأضاف عقب الاجتماع الذي عقده اليوم (الاثنين) ونائبه بحضور أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل: "لقد وجدنا ملاحظات وشكاوى من نقص في بعض الخدمات وتم التحدث مع الأمين فيها"، مشدداً على ضرورة أن تظهر الرياض بوجه لائق، كونها عاصمة المملكة وواجهة الوطن.

وقال خالد بن بندر إن المتطلبات كثيرة ويجب أن نؤمن أنه بالإمكان تقديم أفضل الخدمات وفقاً لما هو متوفر من إمكانات, داعياً إلى تسخير الجهود وتوفير الخدمات كافة لجميع سكان المدينة والمنطقة من مواطنين ومقيمين.

ووجه سموه إلى أهمية شحذ الهمم والعمل بروح الفريق الواحد ومراعاة الرقابة الذاتية في جميع الأعمال واستشعار المحاسبة الربانية على المسؤوليات قبل محاسبة ولاة الأمر.








على الدرجتين الحادية عشرة والثامنة والتقديم من غد
وزارة الدفاع تعلن عن حاجتها إلى وظيفتي "مستشار شرعي" و "محام"



واس- الرياض:
 أعلنت إدارة شؤون موظفي القوات المسلحة بوزارة الدفاع، إدارة الممتلكات العسكرية، عن توفر وظيفتي (مستشار شرعي) بالمرتبة (الحادية عشرة) ووظيفة (محام) بالمرتبة (الثامنة) وترغب في شغلها عن طريق النقل أو الترقية.

ودعت الراغبين التقدم إلى إدارة شؤون موظفي القوات المسلحة -إدارة الممتلكات العسكرية- من يوم غد الثلاثاء الموافق 16/ 4/ 1434هـ, أو الاتصال على هاتف رقم (4789000 تحويلة 3984) أو جوال رقم(0508084853).






الملحم: إعادة هيكلة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية
"المدينة" تفتح جميع الملفات الساخنة مع قيادات الخطوط السعودية

حوار: محمد علي الزهراني
الثلاثاء 26/02/2013

كشف معالي المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية عن موافقة هيئة الطيران المدني على اعادة هيكلة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية في ظل دخول منافسين جدد في المرحلة المقبلة. وقال في الجزء الثاني من حواره مع «المدينة» بحضور نائبه ومساعديه الخمسة أنه لا نية لتعيين مضيفات سعوديات نهائيا. وأكد على الدور الكبير للعنصر النسائي في الخطوط مشيرًا إلى تعيين 293 موظفة بينهن 40 لمراجعة الإيرادات. ووصف الشكاوى من سوء تعامل بعض الموظفين خاصة في الحجز والخدمات الارضية بأنها حالات فردية. ونفى وجود شروط تعجيزية لقبول السعوديين للعمل كطيارين ومساعدين مشيرا إلى انه يشترط لذلك طيران 4500 ساعة ومؤكدا في السياق ذاته عدم وجود قائمة سوداء لمنتقدي الخطوط. واشار إلى تخصيص قطاع الصيانة خلال شهرين لافتا إلى توظيف 16 كادرًا لملاحقة لصوص بطاقات العملاء. ونفى منح الطيارين الأجانب 92 ألف ريال عند بداية التعاقد معهم لافتا إلى انتهاء العمل في تحديث البينة التحتية للمؤسسة. واشار الملحم إلى أن من متطلبات التخصيص ضرورة تسوية المستحقات العالقة بين المؤسسة وغيرها من القطاعات الحكومية مشيرا إلى أن مشكلة ديون المؤسسة ستتلاشى تماما في ظل العمل بمنهجية تجارية في الوقت الراهن. ونفى توريث وظائف الخطوط القيادية كما يزعم البعض واصفا ذلك بانه غير مقبول على الاطلاق. وفيما يلي نص الجزء الثاني من الحوار. 
• قبل عدة اشهر دعا مجلس الشورى لانشاء صندوق لمعالجة خسائر الخطوط السعودية وتسوية مستحقاتها ثم اعلن أن الديوان الملكي تدخل مؤخرا ودعم الخطوط السعودية ماليًا. هل تتوقع أن هذا سيساهم في التغلب على بعض المعوقات؟
الملحم: - الخطوط السعودية في تعاملها مع الجهات والمؤسسات الحكومية لها وعليها مستحقات ومن متطلبات التخصيص ضرورة تسويتها، وكان التوجيه الكريم الصادر بقرار مجلس الوزراء تضمّن الموافقة على آلية متكاملة لتسوية هذه المستحقات ويتم العمل حاليًا مع مقام وزارة المالية لانهائها 
وهناك استراتيجية لاعادة هيكلة الطيران المدني ككل ومن ضمنه الخطوط السعودية. وهذه الاستراتيجية تعتمد على محاور رئيسية تشمل تطوير المطارات والطائرات والخدمات والملاحة الجوية والتراخيص الجديدة ومعالجة الوضع المالي القائم مع جهات حكومية عديدة في ظل مستحقات متراكمة منذ سنوات ستتم معالجتها وامور اخرى توصلنا في بعضها لحلول وبعضها يدرس من خلال سياسات معينة من قبلنا وجهات رئيسية اخرى. وجميع القرارات التي خرجت اهتمت بوضع اسس لطريقة التعامل مع المستقبل لاننا نريد أن نوطن هذه الصناعة بالمملكة لايجاد الوظيفة المميزة للمواطن في مختلف قطاعات النقل الجوي. 
ديون المؤسسة 
• ما حجم ديون المؤسسة؟
الملحم: هذه امور قديمة واعتقد انها ستتلاشى واليوم نعمل بصفة تجارية والقديم سيعالج بطريقته الخاصة ونحن نعمل بصورة جيدة وليس لدينا اي مشكلات. 
هيكلة الموارد البشرية
يقول الخبراء إن «السعودية» تعاني من ترهل إداري لزيادة الموظفين إلى (18) ألف في حين يمكن تشغيلها بعشرة آلاف فقط، إلى أي مدى يمكن تحقيق معادلة تضمن الربحية وتوفر الخدمة الجيدة بأقل عدد من الموظفين؟ وما هي المعوقات التي تواجهكم في برنامج تقليص القوى العاملة؟
- قامت إدارة المؤسسة خلال المرحلة الماضية بالعمل على إعادة الهيكلة الشاملة لقطاعات المؤسسة ومن ذلك الجوانب الادارية والتنظيمية وتحويل قطاعات المؤسسة إلى وحدات استراتيجية لاستكمال تخصيصها، وتمت الاستعانة بخبرات عالمية في هذا المجال ووضع الهيكل الإداري لقطاعات المؤسسة التي تم تخصيص البعض منها بمشاركة القطاع الخاص بما يتماشى مع التوجه المعمول به في كبريات شركات الطيران، ولا شك أن هناك زيادة في أعداد الموظفين في بعض القطاعات ويتم التعامل معها بإعادة توزيع الموظفين والاستفادة المثلى منهم مع امكانية إعادة التدريب والتأهيل وربما اعطاء الفرص لمن يرغب منهم في التقاعد المبكر. 
لا توريث للوظائف
نسمع كثيرا أن الوظائف في الخطوط السعودية متوراثة وان أبناء كبار مسؤوليها يتم تعيينهم دون ضوابط ويحتكرون الوظائف القيادية.. ما مدى صحة ذلك؟ وماذا اتخذتم من إجراءات لتحقيق مبدأ العدالة في التوظيف؟
الملحم: فرص التعيين في الخطوط السعودية متاحة لجميع المواطنين، وابناء موظفي الخطوط السعودية كغيرهم من المواطنين يتقدمون بطلبات للالتحاق بالمؤسسة وتطبق عليهم الشروط المحددة نظاما للتعيين على الوظائف الشاغرة. والوظائف القيادية ليست محتكرة ويتم اختيار الموظفين الذين لديهم المؤهلات والقدرات والخبرات التي تمكنهم من القيام بمسؤوليات الوظائف القيادية. وليس بمقدور احد من التنفيذيين في المؤسسة أن يتيح الفرصة لابنه ليحل محله في الوظيفة التي يشغلها. واعتقد أن ذلك لا يقبله عقل وخارج عن المنطق، وهذه وظائف تخضع لمعايير وقدرات ومؤهلات مطلوبة وليس للجانب الشخصي أي دور في شغلها. 
• يقال إن الطيار الأجنبي يمنح «98» ألف ريال، ومساعده 52 ألف ريال عند التعيين ولا يطبق عليهم شرط المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية، بل يتم الحاقهم بدورات في اللغة الإنجليزية والسلامة بدبي في حين يحرم منها السعوديون.. هل لكم من تعليق؟
الملحم: لا يتم حاليا استقطاب مساعدي طيارين أجانب حيث يقتصر ذلك على الطيارين ذوي الخبرة والحاصلين على رصيد ساعات طيران لا يقل عن 4500 ساعة على الطائرات النفاثة كقائد طائرة، وذلك لما تشهده الخطوط من نقص في هذا الكادر كغيرها من شركات الطيران العالمية الأخرى ويتم ترفيع كل من يكمل الساعات المطلوبة من مساعدي الطيارين السعوديين لوظيفة طيار حسب الأقدمية واستكمال الدورات التدريبية المطلوبة. وهناك تزايد في معدل تدريب الكوادر الوطنية في هذا المجال للوفاء بالمتطلبات الحالية والمستقبلية بما يواكب خطط المؤسسة لتحديث الاسطول ووصول المزيد من الطائرات الجديدة وبلغت نسبة السعودة لمساعدي الطيارين 97. 56%، اما ما يشاع عن منح مبلغ 92 ألف ريال للطيار الأجنبي و52 ألف ريال لمساعده عند توقيع العقد، فهذا غير صحيح. كما لم يسبق اعطاء أي طيار أجنبي دوره في اللغة الانجليزية داخل أو خارج المملكة. 
• كم وصل عدد الطيارين السعوديين حاليا مقابل غيرهم؟
جفري: لدينا في الخطوط السعودية ما يقارب 93 طيارا أجنبيا فقط من بين 630 طيارا سعوديا، وكما قال سعادة المدير العام لا نقبل اي طيار أجنبي الا بشرط أن يكون قد طار 4500 ساعة على نفس نوعية الطائرة ولايستطيع الطيار الأجنبي الطيران مع المساعد فقط بل هناك مدرب من الخطوط السعودية يقوم بالطيران معهم حتى لو كان لديه 10 آلاف ساعة وذلك للتأكد من تطبيقه للانظمة وهذا يكلفنا ماليا لكن السلامة فوق كل شيء. 
الدارسون على حسابهم
• لا زال موضوع الشباب السعوديين الدارسين للطيران على حسابهم الخاص يطفو على السطح ويتم تناوله عبر وسائل الاعلام من حين لآخر.. ما هو تعليقكم على ذلك؟
الملحم: اثير هذا الموضوع عبر اجهزة الاعلام اكثر من مرة، وأود التأكيد هنا على أن المتقدم لوظيفة «مساعد طيار» يجب أن يستكمل برامج اعداد وتأهيل فنية متقدمة تراعى فيها معايير وشروط لا يمكن التنازل عنها وتقتضي اجتيازه بنجاح لجميع الاختبارات اللغوية والفنية والتقنية والذهنية إلى جانب الفحوصات الطبية وغير ذلك من الشروط والمواصفات التي تلتزم بها شركات الطيران حفاظا على سلامة ركابها وطائراتها، فليس من المعقول أن يتم قبول متدرب لديه شهادة من معهد تجاري ولا يستطيع التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة أو لم يستطع اجتياز الاختبارات الخاصة بالقدرات الذهنية والتي تحرص عليها الشركات العالمية للمسؤوليات المناطة على عاتق الطيار بما يضمن سلامة الركاب. ولعلي أشير هنا إلى عدم دقة اطلاق صفة «طيار» على من تخرج من دورة تدريبية في مجال الطيران، وكما هو معلوم أن الطيار لا يحمل هذا اللقب الا بعد مروره بدورات تدريبية عديدة نظرية وعملية واستكمال ساعات طيران تصل إلى 5000 ساعة منها الفا ساعة على الطائرة المرخص للعمل بها. 
شروط تعجيزية
• يتحدث الشباب الدارسون للطيران على حسابهم الخاص عن شروط تعجيزية تفرضها الخطوط السعودية من ضمنها عدم تمكين المتقدم للالتحاق ببرنامج تأهيل مساعدي الطيارين من الاختبار لأكثر من مرة واحدة.. ما مدى صحة ذلك؟
الملحم: تحرص السعودية على استقطاب الشباب السعودي الدارس على حسابه الخاص وبناء على توجيه صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تم تشكيل لجنة برئاسة الهيئة العامة للطيران المدني وعضوية عدد من المختصين بالخطوط السعودية لدراسة أوضاع الدارسين على حسابهم الخاص وبناء على توصيات اللجنة وجه سموه باعطاء الفرصة للمتقدمين لبرنامج دارسي الطيران على حسابهم الخاص المطابقين للشروط السابقة ممن قاموا ببدء دراسة الطيران قبل تاريخ الاعلان عن الشروط الجديدة في 8/10/1430هـ. وعليه قامت الخطوط السعودية بالاعلان عن البرنامج ولمدة ثلاثة اشهر من تاريخ 18/5/1433هـ إلى تاريخ 18/8/1433هـ، وتم اعطاء الفرصة للمتقدمين المطابقين لمتطلبات وشروط القبول السابقة وهي ألا يتجاوز عمر المتقدم 35 عاما وان يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة دون النظر للمعدل المحقق أو التخصص كما تم تحويلهم لمراحل واختبارات القبول بالبرنامج وتم الحاق المتقدمين الذين تم قبولهم ببرنامج تدريبي متكامل لتأهيلهم للعمل على الطائرات التجارية النفاثة كمساعدي طيارين. وتجدر الاشارة إلى أن شروط القبول بالبرنامج تشمل تحقيق المستوى (الخامس) في اختبار الكفاءة في اللغة الانجليزية، وهذا المستوى من اللغة يمكنهم من التواصل مع ابراج ومراكز المراقبة الجوية في جميع المطارات وفهم محتويات الأدلة والمناهج الدراسية الخاصة بالطائرات. ولا صحة لما ذكره ضيوف برنامج الساعة الثامنة بخصوص الشروط التعجيزية حيث إن «السعودية» قامت وخلافا لشركات الطيران الأخرى بمنحهم فرصة الإعادة في اختبارات القبول وللعلم فإن ما ذكروه من خلال البرنامج كان مجرد ادعاءات غير صحيحة، فقد تم اعطاء ثلاثة منهم فرص لاختبار اللغة الانجليزية ولم يتمكن اثنان من الحصول على المستوى المطلوب، اما بالنسبة للمتقدم الثالث فإنه لم يستوف الشروط الأساسية المطلوبة. والخطوط السعودية استقطبت 406 سعوديين من المتقدمين لوظيفة «مساعد طيار» ويتم العمل حاليا على استكمال تدريبهم، كما قامت باستكمال الإجراءات المطلوبة لابتعاث 100 طالب لدراسة علوم الطيران بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. 
سر القائمة السوداء
• ورد على لسان احد ضيوف برنامج الثامنة أن الخطوط السعودية اتخذت إجراءات بحق متدربي الطيران الذين ظهروا في برامج تلفزيونية سابقة. ووضعتهم في القائمه السوداء. الا ترى أن في هذا احجافا وتجنيا على شباب الوطن؟
الملحم: لا صحة لذلك مطلقا بدليل أنه سبق لضيوف البرنامج وغيرهم من المتقدين الظهور في الاعلام وتم قبول المجتازين منهم لاختبارات القبول وهم يعملون اليوم بالخطوط السعودية على وظيفة (مساعد قائد طائرة) وأحد المتحدثين في البرنامج يعمل حاليا في الوحدة الاستراتيجية للخدمات الفنية بالمدينة المنورة. 
توظيف الفتيات
• بالنسبة لتوظيف الفتيات في الخطوط السعودية.. ماذا تم فيه؟
الملحم: قطعنا شوطا كبيرا في هذا الخصوص ولدينا في «الآي تي» عدد من السيدات وهناك 40 فتاة يعملن في اعداد ومراجعة إيرادات الخطوط السعودية ولدينا برنامج لتوظيفهن في (الاي تي) ولكن يحتاج إلى دراسة التشريعات والانظمة المعمول بها في برامج العمل عن بعد من بيتها لاعمال قد تكون سهلة الاداء ومنها على سبيل المثال «الحجز والمبيعات» حيث بإمكان اي فتاة لديها DSL نقدم لها كمبيوتر وتعمل لمدة ساعتين أو ثلاث وتقوم بواجباتها المنزلية ونحن ننتظر معرفة التشريعات لتوضيح كيفية التعامل معهن، هل هن موظفات دائمات أو بدوام جزئي أو بالساعة وهذه البرامج ستساهم في توفير فرص للمرأة للعمل في بيتها لاكتساب الخبرة إلى أن تجد عملا اخر افضل. 
كما أن لدينا خطة لتوظيف سيدات في برامج التواصل الاجتماعي بالخطوط السعودية وكذلك في خدمات التموين. ونحن نركز على الاستعانة بهن في بعض المجالات المتخصصة والتي تمارس فيها المرأة العمل بشكل جيد وفق الضوابط 
لا لتعيين المضيفات
هل لديكم نية لتعيين مضيفات سعوديات؟
بالنسبة لعمل السيدة السعودية كمضيفة لا يوجد لدينا هذا التوجه نهائيًا. 
• كم عدد الفتيات العاملات في الخطوط السعودية؟
الملحم: يوجد لدينا 293 فتاة سعودية. 
تسعيرة المقاعد
• يلاحظ اختلاف في تسعيرة المقاعد في الدرجة الاولى والافق اذ تجد مقعدين متجاورين لكل مقعد سعر مختلف وهذه الصورة ليست واضحة للناس فعلى أي اساس بنيت الأسعار؟
الحازمي: العمل اليوم في قطاع الطيران تطور بطريقة علمية ولكي تخطط لتعظيم إيراداتك يجب أن تحفز العميل على أن يشتري مسبقا ويدفع مقدما، وبالتالي يكون لديه الامكانية في الحصول على سعر مناسب مقابل الالتزام بالسداد والشروط والعالم يعمل بهذه الطريقة حاليا في ظل منافسة كبيرة ولدينا عدد كبير من الحجوزات تلغى كل ست ساعات وهناك شباب تعودوا صيد المقاعد بأسعار مناسبة 
• موظفو الكول سنتر، البعض منهم مثبتون والبعض الاخر يعملون لدى شركة اخرى هل هناك امكانية لتوظيفهم بشكل مباشر؟
الملحم: ارجع للتاريخ، كان هناك مجموعة تعرف باصدقاء السعودية وعندما بدأت العمل في عام 2006م كان يتم توظيفهم وقبل انتهاء عقدهم بـ 12 شهرا نقول لهم اجلس في البيت شهر ويتم إلغاء عقده ويبدأ من جديد وانتهينا من الموضوع وتم تثبيتهم وانتهت القوائم. 
• هناك تساؤل عن عدم وصول رحلاتكم إلى بعض الدول التي يوجد بها آلاف المبتعثين هل هناك نية لتغطيتها؟
الملحم: سنعمل على تشغيل خط تورنتو بكندا في اكتوبر المقبل ولوس انجلوس في مارس 2014م بمعدل ثلاث رحلات اسبوعيا. 
16 شابا لملاحقة لصوص البطاقات
• كان هناك حديث عن خطورة عملية البيع من خلال الكول سنتر واستخدام الرقم السري وقد حصلت حالات سابقة من قبل بعض الموظفين الذين استغلوا بطاقات العملاء في شراء تذاكر لاخرين ماذا تم بهذا الخصوص؟
جنيد: الموضوع اكبر من ذلك، تم كشف جهات اجرامية متخصصة والقضية وصلت إلى الادعاء العام لان ذلك مال عام وتعتبر قضية تحايل وبفضل الله ولاول مرة في تاريخ المؤسسة لدينا 16 شابا سعوديا مدربا ومؤهلا في وحدة لمكافحة التحايل بالبيع عن طريق البطاقات وعملهم التاكد من أي بطاقة والكشف عن اي عمليات مشبوهة والتحقيق فيها وتم وضع ضوابط قللت من قضية مطالبات العملاء للبنوك بسبب التحايل من 27% إلى اقل من 2% خلال ستة اشهر وهذه الحالات وقعت في وقت سابق. 
• يشتكى بعض الركاب من سوء تعامل بعض موظفي الحجز وخدمات الركاب بالمطارات لا سيما بعد فصلهم عن اشراف وصلاحيات مديري المحطات.. ما رأيكم في ذلك؟
الملحم: الخطوط السعودية تتعامل مع اكثر من ستين ألف راكب في جميع محطاتها الداخلية ويصل عدد رحلاتها خلال المواسم إلى ما يقارب 550 رحلة يوميا، ويسافر على متن هذه الرحلات ما يقارب 24 مليون مسافر خلال عام 2012م، وقد تحدث بعض التصرفات الفردية من بعض الموظفين يتم معالجتها في حينه وتتخذ في حق الموظف الإجراءات النظامية ومن ذلك انهاء الخدمة. 
الجفري: أود أن اشير هنا إلى أن الخطوط السعودية تعمل على تأهيل جميع الموظفين العاملين في مجال التسويق ومقابلة جمهور المسافرين من خلال دورات متخصصة في مجال أعمالهم، ومن ضمنهم موظفو الصفوف الأمامية والمتعاملون مع الجمهور وتعتبر هذه الدورات الزامية لكل الموظفين وتتم جدولتها بشكل منتظم خلال العام. كما يتم عقد اجتماعات دورية من قبل الادارات التي تعنى بتقديم الخدمة للجمهور لتلمس احتياجات التطور وتحسين الخدمات وتقييمها من خلال ورش عمل بين جميع الموظفين لقياس جودة الأداء، وبالنسبة للموظفين المستجدين العاملين في ادارات التسويق ومقابلة الجمهور يتم تعيينهم بعد إجراء اختبارات لقياس المعرفة العلمية والسلوكية واخضاعهم لدورات تدريبية لمدة (18) شهرا في شتى مجالات التسويق «اصدار تذاكر، إجراءات الحجوزات، خدمات المطارات). 
ازمة المقاعد
• عدم توفر مقاعد أزمة يعيشها المواطن مع الخطوط في المناسبات والأعياد والاجازات.. ما الأسباب؟ ومتى سيتم حل هذه الاشكالية؟ 
الملحم: تمكنت المؤسسة بفضل الله من تنفيذ خطتها الاستراتيجية لرفع مستوى ادائها التشغيلي بما يواكب الزيادة في حجم الطلب على السفر حيث بلغ اجمالي عدد الركاب الذين نقلتهم المؤسسة على متن رحلاتها في العام 2012م ما يقارب 24 مليون راكب بزيادة 2. 431. 495 راكبا عن عام 2011م علما بأن عدد الركاب على الرحلات الداخلية بلغ في نفس العام (13. 813. 411) راكبا بنسبة 63. 2% من اجمالي عدد الركاب، فيما بلغ عدد الركاب على الرحلات الدولية (8. 037. 834) راكبًا بنسبة 37. 8% كما زادت معدلات الحمولة في الرحلات الداخلية لتصل إلى 88% 
الكابتن العمري: بلغ اجمالي عدد الرحلات الداخلية والدولية خلال عام 2012م (168. 745) بزيادة قدرها 6. 285 رحلة عن عام 2011م. وبلغ عدد الحجاج الذين نقلتهم السعودية على متن طائراتها في رحلتي الذهاب والعودة لحج عام 1433هـ (724. 414) حاجا من (85) محطة دولية و26 محطة داخلية. 
الملحم: خلال فصل الصيف وتلبية لزيادة الطلب تمكنت المؤسسة خلال اشهر الصيف (يونيو، يوليو، اغسطس، سبتمبر) لعام 2012م من نقل (7. 848. 454) ركاب بزيادة قدرها 769. 388 راكبا عما تم نقلهم خلال صيف عام 2011م وبلغ عدد ركاب الرحلات الداخلية خلال اشهر الصيف لعام 2012م (4. 478. 601) ركاب فيما بلغ عدد الركاب الدوليين (3. 369. 853) ركاب. 
هيكلة أسعار التذاكر
• بعد دخول المنافسين إلى السوق المحلية.. هل لديكم خطة لإعادة النظر في أسعار التذاكر الداخلية وتقديم إغراءات للحفاظ على عملائكم بالمحطات الداخلية؟
الملحم: لعلي أشير هنا إلى الدراسات المقدمة من جهات وبيوت خبرة محايدة والتي اشارت إلى تدنِّي أسعار تذاكر الرحلات الداخلية في المملكة مقارنة بجميع دول العالم بل تُعتبر الأقل على مستوى العالم وتحديد الأسعار ووضع سقف لها يتم بالتنسيق المباشر وبعد موافقة الهيئة العامة للطيران المدني كجهة رقابية ومنظمة لسياسات وإجراءات النقل الجوي والهيئة العامة للطيران المدني توافق على تنفيذ هذه الآلية وستكيف المؤسسة خطتها التشغيلية وفق ما تفرضه المنافسة مع هاتين الشركتين. 
* هل تعاني الخطوط السعودية من ارتفاع التكلفة التشغيلية بالمقارنة مع شركات الطيران الإقليمية والعالمية؟ ما الأسباب؟ وما هي الحلول؟
الحازمي: التكلفة التشغيلية متقاربة مع الشركات العاملة في مجال الطيران خاصة الشركات التي تقدم الخدمات المتكاملة وليست منخفضة التكاليف (Low Cost Camiers) وتتم مراجعة التكاليف بين فترة وأخرى مع العمل على ترشيدها دون أن يكون هناك تأثير في مستوى الأداء التشغيلي والفني. 
* لا يزال المستثمرون ورجال الأعمال لا يهتمون بالاستثمار في شركات الخطوط السعودية بسبب العائد المنخفض في بعض الشركات التابعة لها.. هل وجدتم حلولًا ومجالات لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في هذه الشركات؟
الملحم: على العكس من ذلك هناك اقبال كبير من القطاع الخاص على الاستثمار في قطاعات الدولة القابلة للتخصيص ومن ذلك القطاعات الاستراتيجية في المؤسسة. وتم استكمال تخصيص التموين والشحن والخدمات الأرضية وسيتم الانتهاء من تخصيص قطاع الصيانة خلال الشهرين القادمين. 
تكملة الحوار:





تراجع 50% من مستحقي القرض العقاري عن إنهاء إجراءاتهم لعدم تملكهم أراضي

قالت مصادر مطلعة فيصندوق التنمية العقارية إن 50 بالمائة من إجمالي المتقدمين لطلب قروض الصندوق, الذين أعلنت أسماؤهم في قائمة المستحقين, لم يراجعوا الصندوق لإكمال الإجراءات المطلوبة.

وحسب صحيفة "اليوم" نقلاً عن المصادر ذاتها فإن أحد الأسباب الرئيسة في تراجع المتقدمين يعود إلى عدم تملكهم أراضي للبناء عليها, وهو شرط أساس للحصول على قرض.

وأوضحت المصادر وبالنسبة للمتقدمين بطالبات القرض "إلكترونياً", البالغ عددهم 1,7 مليون متقدم، أنه سيتم إصدار المعايير المتعلقة بهذا النوع من الطلبات قبل شهر شوال المقبل , مشيرة إلى أنه تم تسليم شركة مختصة في نظم المعلومات ملف هذه المعايير.

وتدرس وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية إطلاق برامج جديدة للإقراض سعياً منها إلى تسريع عملية الإقراض وتقليص الفترة الزمنية التي تستغرقها فترة الانتظار المتوقعة لأعداد المتقدمين, موضحة أن هناك ما يقارب 500 ألف متقدم "ورقياً" للصندوق منذ عدة سنوات على قائمة الانتظار.

واعتبرت المصادر أن الاتفاقيات التي أبرمها الصندوق العقاري مع عدة جهات وبنوك تمت في إطار جهود تبذلها إدارة الصندوق بهدف الإسراع بعملية تلبية كافة الطلبات، لافتة إلى أن برنامج "ضامن" يعد من الخطوات المهمة للبدء في أنظمة أخرى يعتزمها الصندوق لتسهيل منح القروض العقارية للمواطنين كبرنامج "التمويل الإضافي" و"القرض المعجل".





«الزراعة» ترفض «تقنية حديثة» توفر 70% من استهلاك المياه وتنتج سبعة أضعاف الزراعة التقليدية

إنتاج الخيار اليومي يتجاوز مائة كيلو جرام (الشرق)


ثلاثة مشاريع بتكلفة ثلاثة ملايين ريال مهدَّدة بالتوقف في الطائف
مستثمرون يطالبون وزير الزراعة بالتدخل لاعتماد منتجات تقنية الهيدروبونيك

رفضت وزارة الزراعة الاعتراف بمحاصيل زراعية تم إنتاجها بتقنية الزراعة المائية «الهيدروبونيك» التي توفر نحو 70% من استهلاك المياه في الزراعة التقليدية، فيما يصل إنتاجها سبعة أضعاف الإنتاج التقليدي. وقالت الوزارة في ردها على طلب مجموعة من المستثمرين باعتماد منتجات هذه التقنية «لا يوجد لدينا قسم أو إدارة بمسمى الزراعة المائية، واعتذرت عن تقديم الدعم لمشاريع الزراعة المائية التي بدأت الإنتاج فعلياً في الطائف». ويهدد هذا الرفض ثلاثة مشاريع زراعية تقوم على هذه التقنية الحديثة، وتبلغ تكلفتها ثلاثة ملايين ريال، أحدها بدأ الإنتاج، فيما لايزال اثنان منها متعثرين ويحتاجان إلى الدعم. وطالب أحد المستثمرين عبر «الشرق» وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، بالتدخل للموافقة على استخدام هذه التقنية واعتماد منتجاتها، موضحاً أنه لم يتقدم للحصول على دعم مالي من الوزارة، بل لمنح منتجاته الزراعية شهادة سلامة المنتج فقط ليتم تسويقه.
ويخالف رفض وزارة الزراعة موقف مدير فرع وزارة الزراعة في الطائف المهندس حمود الطويرقي، خلال زيارته لأحد مشاريع الزراعة المائية، إذ أكد لـ»الشرق» وهو يتجول داخل المزرعة أن هذه التقنية تعدّ زراعة متقدمة وحديثة ونادرة. وأضاف أنه لا يوجد مكان لاستخدام المبيدات الحشرية في هذه التقنية الزراعية، كما أنها ترفع من سقف الإنتاج إلى نسب مرتفعة جداً، لافتاً إلى أن الطائف بيئة زراعية تسببت ندرة المياه في ترك أهلها الزراعة، وفي حال انتشرت هذه التقنية الزراعية فسوف تعيد المزارعين إلى مهنة الزراعة وترتفع إنتاجية الطائف الزراعية، وهو ما سوف يكون له أثر إيجابي في الأسعار وتوفير المحاصيل بشكل كبير. وأوضح المستثمرون لـ»الشرق» أن هذه التقنية معمول بها في الدول المتقدمة ومشهود لها من المعاهد الأمريكية بجودتها ووفرة إنتاجها، وهو ما تعاني منه المملكة في بعض المحاصيل، وأضافوا أنها فضلاً عن ذلك فإنها لا تحتاج كميات كبيرة من المياه، إذ أنها توفر ما نسبته 70% من المياه في الزراعة التقليدية. واشتكى المستثمر عبدالرحمن العتيبي من تجاهل وزارة الزراعة وعدم دعمها مشروعه الذي يعدّ حسب وصفه الوسيلة الوحيدة أمام ضبط أسعار الخضراوات والفواكه بعد تخلي الجهات الرقابية عن اختصاصها في متابعة هذه المنتجات. وقال لـ»الشرق» لا نطلب من وزارة الزراعة سوى منحنا شهادة بسلامة المنتجات ليتسنى لنا تسويقها على نطاق واسع. وأضاف «لسنا عاجزين عن إجراء التحاليل، وقد قمنا بذلك لكن المشكلة هي أن الوزارة لا تعترف إلّا بالعينات التي تقوم بتحليلها، مفيداً أنه طلب تحليل المحاصيل فقط ولم يطلب أي نوع من الدعم.
وأوضح أنه تقدم بطلب إلى فرع وزارة الزراعة في الطائف، الذي زار المزرعة وأعد تقريراً تم رفعه إلى الوزارة، لكن ردها جاء مخجلاً -حسب وصفه- حيث قالت «لا توجد لدينا إدارة بهذا المسمى»، مؤكداً أن هذا التجاهل غير المنطقي من وزراة الزراعة يتسبب في فقدان المملكة فرصة لنمو وازدهار وتوطين هذه التقنية الزراعية التي يمكن أن تحدث تغيراً في نظرة المجتمع للزراعة التقليدية وتفتح الباب لإعادة ونمو الزراعة في القرى التي هُجرت بسبب ندرة المياه في حال تبنتها الوزارة، واستغرب رد وزارة الزراعة متسائلاً عن دور مراكز الأبحاث التي تدعمها الدولة في الوزارة للنهوض بالقطاع الزراعي.
من جهته، قال المستثمر عبدالله الثبيتي إن المشكلة الأساسية التي جعلت أهالي الطائف يهجرون الزراعة ويستوردون الخضراوات والفواكه هي ندرة المياه، وهي الفكرة التي تقوم عليها تقنية الزراعة المائية، إذ أنها تقلل وترشد من استهلاك المياه في أضيق الحدود دون المساس بجودة المنتج، بل إن المحاصيل المنتجة بهذه التقنية أفضل من الناحية الصحية. وأضاف أن فكرة «الهيدروبونيك» هي عبارة عن زراعة النباتات باستخدام محلول مغذٍّ من دون تربة (أي أنها توفر في الأراضي الزراعية مع إمكانية زراعتها في أي مساحة حتى داخل المنازل)، وترفع نسبة الإنتاج إلى 120% عن الزراعة في الحقول المفتوحة. وأشار إلى أن إنتاج الفدان الواحد بواسطة هذه التقنية يعادل إنتاج سبعة أفدنة مزروعة بالطريقة التقليدية، إضافة إلى توفيرها المياه، حيث تقوم التقنية باستغلال كل قطرة من المياه لصالح الإنتاج، فلا يوجد فقد أو بخر، فهي توفر ما نسبته 80 – 90%، وتعمل كذلك على توفير التسميد، إذ توفر 80% من تكلفة التسميد، والتحكم في الإصابات الحشرية، وتقلل من استخدام المبيدات الكيميائية الملوثة للبيئة. وأعرب عن أسفه أن وزارة الزراعة لم ترتقِ بنا إلى هذه التقنيات العالمية، مع أن مهمتها تنمية القطاع الزراعي، إلا أن ندرة المياه دفعت المزارعين إلى هجرة العمل الزراعي.
وتبلع المساحة المزروعة بتقنية «الهيدروبونيك» في الطائف ثمانية آلاف متر مربع، يبلغ إنتاجها 1500 كيلوجرام من الطماطم والخيار والبروكلي كل ثلاثة أيام في الأسبوع.





صاحبها قدم شكواه لعدة جهات دون أن يبت في أمره
أمانة مكة تمنح مواطناً أرضاً مملوكة لآخر بصك شرعي

ياسر العتيبي- سبق- مكة المكرمة:
 تقدم المواطن شاكر الوادعي بعدة شكاوى لديوان المظالم ولوزارة الشؤون البلدية والقروية وللجهات العليا, يتظلم فيها من أمانة العاصمة المقدسة التي قامت بمنح أرض لأحد المواطنين قبل نحو 5 سنوات تعود ملكيتها للمواطن شاكر الوادعي, وذلك بموجب صك شرعي صادر عام 1403هـ بحيث استخرج المواطن الذي منح من أمانة مكة المكرمة أخيراً صكاً آخر للأرض المذكورة.

وقال شاكر الوادعي لـ "سبق" إنه اكتشف أن الأرض تحمل صكين شرعيين عندما رغب في بناء منزل في أرضه, مبيّناً أنه تفاجأ بمعارضته من مواطن يدعي أن هذه الأرض هي ملكه وعند تقديم شكوى للأمانة اتضح أن الأرض تحمل صكين شرعيين الأول صادر عام 1403هـ والآخر عام 1430هـ.

وأردف قائلاً: عند تقديم المستندات التي تثبت أن الأرض مملوكة له لم تعرني أمانة العاصمة المقدسة أي اهتمام, ما دفعه لتقديم شكاوى لعدة جهات, مبيّناً أنه عندما توجه برقم المعاملة للأمانة تفاجأ بحفظ المعاملة.

كما أبدى الوادعي استياءه من الإجراءات التي تسلسلت منذ بداية الشكوى قبل 3 سنوات إلى الآن دون الوصول إلى نتيجة.

وأضاف أنه يخشى من حدوث مشكلة بينه وبين المالك الآخر في حال تجاهل الجهات المختصة عن البت في قضيتهما, خصوصاً أنه بدأ في بناء منزل على الأرض المتنازع عليها.

وتساءل الوادعي كيف يمكن استخراج صكين شرعيين لأرض واحدة دون العودة للسجلات العقارية التي توضح إن كان هناك مالك للعقار قبل الوقوع في خطأ كهذا ومن جهة مسؤولة عن الأراضي والعقار.





البراك: لا يحل للمواطنين أخذ رواتب مقابل توظيفهم وهميا بغرض السعودة


أكد الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك أنه لا يحل للشباب والشابات السعوديين أخذ رواتب من شركات ومؤسسات القطاع الخاص بهدف توظيفهم توظيفًا وهميًا من أجل نظام السعودة.

وعزا البراك ذلك إلى أنهم يأخذون هذه الرواتب بغير مقابل، موضحاً: "حتى لو رضي أصحاب الشركات أو المؤسسات فإن في ذلك إعانة لهم على التلاعب والكذب".

وأشار عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر" إلى أنه بافتراض أن الشركات والمؤسسات مظلومة فيما شُرط عليها من قبل الدولة بإلزامية التوظيف فإنه لا يحل أخذ ما يدفعونه من مرتبات، لأنهم ملزمون بذلك - على هذا التقدير - بغير حق.

ووجه نصيحته للشباب قائلاً: "الواجب على الشباب بنين وبنات أن يستغنوا وألا يرضوا لأنفسهم بأخذ مرتبات بغير حق في وظائف وهمية، وعليهم أن يطلبوا الرزق بأسباب واضحة نقية، ففي هذا الخير والبركة".

في المقابل، طالب البراك الشركات والمؤسسات بأن تتقي الله وتفي بما شُرط عليها، فتوظف من السعوديين العدد المفروض توظيفًا حقيقيًا، كي يستفيد الشباب خبرةً إضافة إلى الراتب.







اتحاد القدم السعودي: اللاعب المحترف .. موظف "رسميا"
ترشيح المدلج لرئاسة الاتحاد الآسيوي .. إغلاق ملف ريكارد .. والرئيس مسؤول عن الاسنضافة الآسيوية


اعتماد مهنة «رياضي محترف»

أعلن المتحدث الرسمي في الاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد عن اتفاق بين الاتحاد ووزارة العمل؛ لإدراج وظيفة لاعب محترف ضمن الوظائف المعتمدة في الوزارة، مشيراً إلى أن اتحاد كرة القدم تلقى قبل أيام خطاباً رسمياً بذلك من وزارة العمل.

وكشف المعيبد عقب اجتماع مجلس إدارة الاتحاد في الرياض أنهم اعتمدوا ترشح الدكتور حافظ بن إبراهيم المدلج لمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأن المجلس سيدعم الدكتور المدلج في ذلك بشكل كبير.

ومن ضمن القرارات التي اتخذها المجلس تفويضه لرئيسه أحمد عيد؛ للاتصال بالجهات الرسمية للتنسيق بشأن استضافة السعودية لنهائيات كأس أمم آسيا 2019.

وفي شأن آخر، أكد المتحدث الرسمي لاتحاد القدم السعودي أنه تم إغلاق ملف "عقد المدرب الهولندي فرانك ريكارد"المدرب السابق للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بشكل نهائي، بعد أن تمت تصفية مستحقاته.

كما كشف المعيبد عن مفاوضة عدة شركات لاستقطاب رعاة لمسابقات كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، ودوري وكأس الأمير فيصل بن فهد، وكأس السوبر لهذا الموسم.

إلى جانب آخر، تكليف المجلس لسعد الأحمري بالتنسيق مع شركة "ريف البحر الأحمر" لتطوير لعبة كرة القدم الشاطئية، مع البحث عن رعاة لإقامة دوري لهواة كرة القدم في مختلف المناطق وإدراجه ضمن برنامج "المسؤولية الاجتماعية" للشركات الراعية.

لافتا إلى تأجيل موضوع "تقليص عدد اللاعبين المحترفين في أندية الدرجة الممتازة" ومقترح "الاستعانة بلاعبين محترفين لدوري "ركاء" لأندية الدرجة الأولى للمحترفين" إلى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذي سيعقد على هامش ورشة عمل ستقام في محافظة جدة يومي الخامس والسادس من شهر مارس المقبل بشأن "برنامج الاتحاد السعودي لكرة القدم لأربع سنوات" ..والذي ستعلن فيه أسماء اللجان العاملة في الاتحاد.

مشيراً إلى أنه عرض في الاجتماع الميزانية التقديرية للاتحاد والتي تضمنت المصروفات والإيرادات، وناقش الأعضاء تقليص النفقات وزيادة إيرادات من عوائد النقل التلفزيوني، وحقوق رعاية بقية المسابقات الأخرى واستقطاب مزيد من الشركات الراعية، وكشف المعيبد أن الميزانية المقدرة للعام الواحد تتجاوز الـ 160 مليون ريال.







3.8 مليار ريال قيمة المحفظة التمويلية لأملاك العالمية بنمو 52%

المدينة ـ جدة
الثلاثاء 26/02/2013

أعلنت شركة أملاك العالمية للتطوير والتمويل العقاري عن ارتفاع حجم الإقراض والاستثمار المشترك مع نهاية عام 2012 لتصل إلى 3.8 مليار ريال سعودي، والذي رافق هذا النمو اللافت حجم المشروعات العقارية والوحدات السكنية التي استفادت من الحلول التمويلية التي توفرها شركة أملاك العالمية من مختلف شرائح عملائها بما في ذلك قطاعا الأفراد والشركات على حد سواء. وقال عبدالله بن إبراهيم الهويش العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أملاك العالمية للتطوير والتمويل العقاري إن الشركة واصلت خلال عام 2012 المضي بخطواتها الموجهة لتوسيع قاعدة عملائها وتلبية احتياجات الأفراد والشركات من باقة منتجاتها التمويلية التي صممت لمواكبة النمو الذي تشهده السوق العقارية السعودية، والزيادة المضطردة في معدلات الطلب على الوحدات السكنية والحركة النشطة لمشروعات التطوير العقاري. وأوضح الهويش أن أملاك العالمية استمرت في تعزيز حصتها السوقية ضمن قطاع التمويل العقاري للأفراد والشركات من خلال ابتكار جملة من الحلول والمنتجات التمويلية المتكاملة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، في الوقت الذي يتوقع فيه ان تصل حجم المبيعات للاستثمارات المشتركة للشركة والناجمة عن شراكاتها الاستراتيجية مع عدد من المطورين العقاريين الى ما يقارب مليار ريال سعودي، والتي ستثمر بدورها رفد السوق المحلية بأكثر من 1000 وحدة سكنية متنوعة الفئات. 
ووفقًا لنتائج أملاك العالمية فقد تصاعد رصيد الشركة من إجمالي الوحدات السكنية التي قامت بإنشائها بالتحالف مع المطورين العقاريين وتمويلها من خلال الدخول باستثمارات مباشرة أو غير مباشرة إلى ما يقارب 3100 وحدة سكنية، بالإضافة الى تمويل عدد من المشروعات العقارية التجارية لبعض الشركات واستفادة تلك الشركات من التمويل لبناء مبنى لها او مستودعات خاصة بها أو استثمارها في مبان تشغيلية و تجارية. 
وبحسب أملاك العالمية فإن التحدّي الرئيس الذي تشهده السوق العقارية اليوم يكمن في اتساع الفجوة القائمة بين معدلات العرض والطلب على الوحدات السكنية في ظل سلسلة من الأمور كالنمو السكاني المتزايد، وارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء، والتي تتطلب جميعها توفير حلول تمويلية مرنة تدفع بوتيرة تطوير المشروعات العقارية التي تفي بمتطلبات السوق من ناحية، وتمنح المواطنين خيارات أوسع لتحقيق تطلعاتهم بامتلاك وحدة سكنية بما يتوافق مع إمكاناتهم المادية. 
وأفاد الهويش أن «أملاك العالمية» تسعى دائما إلى الالتزام بدورها الفاعل في المملكة، والنمو في مساهمتها للقطاع العقاري بدعم المشروعات الإسكانية من خلال المطورين العقاريين وابتكار المزيد من المنتجات التمويلية التي تستجيب لاحتياجات الأفراد والشركات كمنتج الإجارة الموصوف في الذمة للشركات والذي يمكن شركات التطوير العقاري من بناء وتشييد مشروعات سكنية بالإضافة الى برنامج جاهز والذي صمم خصيصا ليتوافق مع البرامج الإقراضية لصندوق التنمية العقاري والنظرة المستقبلية لوزارة الإسكان.





تأجيل البت في محترفي زين وركاء
اعتماد مهنة «رياضي محترف» ومساعٍ لإستضافة آسيا 2019

صالح محفوظ الغامدي (جدة)

رشح أعضاء اتحاد كرة القدم أحمد عيد للتفاوض مع الجهات الرسمية لاستضافة كأس آسيا عام 2019م.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الاتحاد عدنان المعيبد في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد اجتماع اتحاد الكرة أمس، أن هذه الاستضافة تحتاج إلى تكاتف جميع الجهات الحكومية المعنية بهذا القرار.
من جهة أخرى، وصل خطاب وزارة العمل للاتحاد السعودي لكرة القدم بالموافقة على مسمى رياضي محترف ببطاقة العمل، كما وقع مدرب المنتخب السعودي السابق فرانك رايكارد مخالصة مالية بعد أن تمت تصفية جميع المستحقات، ونص العقد المبرم بين الطرفين على عدم الإفصاح عن المبالغ المالية المتفق عليها.
وكلف اتحاد القدم عبدالعزيز القرينيس وعدنان المعيبد بالتفاوض مع الشركات لرعاية البطولات التي لا يوجد لديها رعاة، مثل كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد وكأس السوبر.
وفيما يخص تقليص عدد المحترفين بدوري زين إلى ثلاثة محترفين، ودوري ركاء لمحترفين اثنين، أجل الاتحاد البت في هذا القرار للاجتماع المقبل الذي سيقام في محافظة جدة الأسبوع المقبل، وبين المعيبد أن الميزانية التي يحتاجها الاتحاد تتجاوز 160 مليون ريال.





الكواري لـ الشرق: لدينا كشافون في السعودية لاصطياد اللاعبين الصغار وترحيلهم إلى قطر


الدكتور ثاني الكواري (تصوير: حسن المباركي)


أكد أمين سر نادي الجيش القطري ورئيس بعثة الفريق إلى السعودية الدكتور ثاني عبدالرحمن الكواري، أن فريقه جاهز لمواجهة الشباب اليوم رغم حداثة تجربته في البطولة الآسيوية، مبيناً أنهم أعدوا عدتهم ليس بغرض المشاركة وحسب، وإنما للمنافسة على البطولة، ورفض الكواري في حواره مع «الشرق»، أن تكون الأندية القطرية أو اتحادها سبباً في ارتفاع أسعار اللاعبين والمدربين، مشيراً إلى أن كرة القدم تعيش عصر الاحتراف، ومن حق أي نادٍ أن يفاوض اللاعب الذي يرغب فيه، لكنه استدرك: نحن في نادي الجيش لا نتعدى على الآخرين، ونفضّل أن نأتي للأندية من الأبواب، وكشف عن وجود كشافين قطريين في السعودية لجلب اللاعبين الصغار للأندية القطرية، نظراً للمواهب الموجودة في المدن السعودية.

كيف هي استعدادات الفريق للمباراة والبطولة؟

- استعداداتنا جيدة ولله الحمد، وكما تعرف هذا أول استحقاق لنا في البطولات الآسيوية، وفي البطولات الخارجية عامة، وأتمنى أن يكون الأداء جيداً في المشاركة الأولى، كلنا نعرف أن نادي الشباب من الأندية العريقة في السعودية، وهو متمرس في البطولة الآسيوية، ونكنّ له الاحترام والتقدير، وأعتقد أن المباراة ستكون صعبة جداً على الفريق، خصوصاً أن فريق الشباب أكثر خبرة من فريقنا، إضافة إلى أن هذه السنة تعدّ هي السنة الثانية للجيش في الأضواء، حيث احتل الترتيب الثاني في الدوري القطري الموسم الماضي، الأمر الذي جعله يترشح مباشرة للمشاركة في البطولة.

تقييمك للمجموعة التي يلعب فيها الفريق؟

- حقيقة البطولة الآسيوية صعبة جداً، خصوصاً في الدور الأول، حيث تكون مشابهة لنظام الدوري ذهاباً وإياباً، إضافة لاختلاف البلدان المشاركة التي يلعب فيها الفريق، ولكن من حسن حظ الجيش أنه سيلعب في السعودية والإمارات المشابهة في أجوائها أجواء قطر، وتبقى المعضلة في الفريق الإيراني الموجود على الحدود التركية الإيرانية، وفي أبرد مناطق إيران، لذلك ستكون المشقة لكل الفرق التي ستلعب هناك، ولا أخفيك أن طموحنا في فريق الجيش ليس لمجرد المشاركة، ولكن الطموح هو خطف إحدى البطاقات المؤهلة للدور الثاني من البطولة.

هناك اتهام للأندية القطرية واتحادها بإغراء اللاعبين والمدربين في الدوري السعودي، كما هو الحال مع ميلوفان مدرب الأهلي الذي تعاقد معه الاتحاد القطري لتدريب المنتخب.. ما تعليقك على هذا الاتهام؟

- في حال تطبيقنا مبدأ الاحتراف تختلف النظرة من نادٍ ينظر ويتتبع محترفي نادٍ آخر ويقوم بإغرائهم، وفي المقابل لدينا لاعبون في قطر تقدم لهم إغراءات من أندية في الدوري السعودي وفي الدوري الإماراتي، وهذا هو الاحتراف، ونحن نؤمن بمبدأ الاحتراف بشكل كبير، ولكن قوة الدوري السعودي، بالإضافة إلى تميز المحترفين في الدوري السعودي، يجعل كل نادٍ يأمل في أن يكون هؤلاء المحترفون في صفوفه، ولا يخفى عليك أن بعضاً من المحترفين في الدوري السعودي حالياً كانوا محترفين في الدوري القطري، لذلك تعدّ العملية مشتركة وعملية احتراف خالصة، واللاعب المميز في الدوري السعودي أو القطري أو الإماراتي يتم النظر إليه من الجميع لمحاولة استقطابه، أما فيما يخص المدربين، بأمانة لا نعرف ما وراء الكواليس، لأن لديهم أساليب وطرقاً لجعل أجورهم عالية عن طريق السماسرة، بحيث يقومون بفتح عدة أبواب ويطرقونها في الدول الخليجية، وتأكد أننا في نادي الجيش إذا رغبنا في لاعب أو مدرب سنقوم بالاتصال مباشرة بالنادي ونأخذ الإذن ومن ثم نتطرق للأمور الأخرى، يجب أن لا نلوم أي نادٍ أو أي اتحاد قبل معرفة كواليس القضية، وأنا أقول بكل شفافية لا الاتحاد القطري ولا أي نادٍ بادر في البداية بطلب المدرب، ولكن العملية تكون أن النادي لا يرغب في المدرب ولا يستطيع إعلان ذلك في الجرائد خوفاً من تأزم أموره مع الجماهير، وبالتالي يحمّل جهة أخرى الأسباب للخروج من الأزمة، والمدربون واللاعبون ينظرون للأمر بمنظور العرض الأفضل، وأينما كان ذلك العرض ذهبوا إليه، ولا أعتقد أن هناك نادياً يتعدى على نادٍ أو اتحاد على آخر، لأن هناك محاكم رياضية و(فيفا) وشرطاً جزائياً، وكذلك لأن العقد ملزم للطرفين للنادي والمدرب، وإذا أخل المدرب يقوم بدفع الشرط الجزائي، وهذا أمر معروف، ولا يوجد شيء من تحت الطاولة كما يُقال من قِبل الاتحادات والأندية.

تعليقك على استقطاب قطر لاعبين من مواليد السعودية دون 18 عاماً ؟

- حقيقة في السعودية ودولة الكويت يوجد لاعبون مميزون في الحواري يأتون عن طريق الكشافين، وهذا يعدّ من دورهم، وإذا ما نظرنا إلى هؤلاء اللاعبين نجد أنهم لم يجدوا الفرصة في الأندية السعودية، ومن الطبيعي أن يبحثوا عن الفرصة في أندية خارج السعودية، وحقيقة هذا ليس قصوراً من الأندية في المملكة، ولكن للكم الهائل الموجود في الأندية السعودية من الفئات السنية يحتم عليها عدم الاهتمام بالكوادر الأخرى الموجودة في الخارج، وكثيراً من اللاعبين المميزين في بعض المنتخبات الخليجية قد مرّوا بأكثر من دولة حتى وجدوا الفرصة واستقروا في دولة معينة، وهي فرصة تستحق أن يسعى وراءها اللاعبون، ونحن نشاهد هذا الأمر في الدول الأوربية التي تستهدف اللاعبين الصغار والمواهب من الخارج، كذلك الأندية الأوروبية الكبرى التي تقيم أكاديميات في إفريقيا وغيرها من القارات للاستفادة من هذه المواهب التي قد لا تجد من يرعاها، ونحن في قطر لدينا أكاديمية أسباير التي تقوم بمثل هذه الأدوار لتطوير الرياضة في قطر للخروج بشكل مشرّف في المحافل الدولية.

برأيك ماذا ينقص دول الخليج لتنافس دول شرق آسيا بعدما تفوقت عليها؟

- بكل صراحة ما ينقصنا معرفة مبدأ الاحتراف، لأن الاحتراف عندنا مجرد عقد، والأحتراف ليس كذلك، بل هو سلوك ومواظبة وانضباطية، بحيث يعرف اللاعب متى ينام ومتى يأكل ومتى يرتاح ومتى يتدرب، فإذا أصبحت لدينا هذه الأمور سننافسهم من جديد.

هل لديك ميول لنادٍ سعودي؟

- بأمانة أنا ميولي نصراوية، ورسالتي لإدارة النصر استقطاب لاعبين محترفين في مستوى اسم النادي، لأن اللاعب المحترف هو من يصنع الفارق، أما بالنسبة للمحليين فأنا راضٍ عنهم تماماً، وأبارك لهم التجديد مع المدرب الكبير كارينيو الذي ظهرت بصمته مع الفريق بشكل كبير.

كلمة أخيرة؟

- أشكر إدارة نادي الشباب وعلى رأسها رئيس نادي الشباب خالد البلطان، لما لقيناه من حفاوة الاستقبال، وهذا ليس بغريب على الشعب السعودي، وفي الأخير نحن لا نعدّ أنفسنا إلا في بلدنا الثاني، ونتمنى التوفيق للجميع.
عبدالرحمن الكواري (تصوير: حسن المباركي)





مستشفى حكومي يضطر مواطنا لجلب دم من مسافة 80 كلم لإنقاذ أبيه


أبلغ مستشفى حكومي مواطناً بأن عليه التوجه لأي مستشفى آخر وجلب أكياس دم لإنقاذ أبيه الذي تعرض لحادث سير مساء الجمعة الماضي وأُصيب بنزيف حاد في الدماغ.

وأوضح المواطن سنام يحيى سعدان أنه على رغم تعميم "صحة" المنطقة بعدم تكليف أي مواطن أو مريض بجلب الدم فيما عدا الموظفين فقط إلا أنه تفاجأ بمسؤولي مستشفى صامطة العام يطلبون منه التوجه إلى أي مستشفى آخر لجلب "دم" لوالده (70 عاماً) المنوَّم بقسم العناية المركزة.

ولفت وفقاً لصحيفة "سبق" إلى أنه لم يجد مفراً من التنسيق مع مستشفى العارضة العام - الذي يبعد 80 كيلومتراً - لإنقاذ حياة والده، والتوجُّه بنفسه على متن سيارته الخاصة دون أن يرافقه أحد من العاملين بالمستشفى لإحضار الدم.

ووجه سعدان مناشدة إلى وزير الصحة بالتدخل ووضع حد لما يحدث، خاصة أن أكياس الدم تحتاج إلى طريقة نقل وحفظ سليمة قد لا يعيها المواطن.






قالوا إنهم سعوديون ولهم ممتلكاتهم وصادق على ذلك شيوخهم
93 من أبناء القبائل بجازان يلجؤون لـ"المظالم" لاستعادة الجنسية


 لجأ 93 شخصاً ينتمون لإحدى القبائل المعروفة بوادي حشر بجازان جنوب المملكة، اليوم، إلى ديوان المظالم بالرياض مطالبين بإعادة الجنسية السعودية لهم بدلاً من المُطالبة بمنحهم إياها، بعد أن كانوا قد أفهموا بذلك من قبل الأحوال المدنية التي تظلموا لها مُسبقاً، فيما أوكلوا محامياً للمرافعة في طلبهم وتظلمهم لدى ديوان المظالم، وتم قبول القضية التي ستشهد جلسات مُقبلة لحين الانتهاء بإقرار إعادة الجنسية السعودية لهم من عدمه.

وكان 93 شخصاً ينتمون لقبيلة معروفة تسكن وادي حشر بجازان جنوب المملكة، والذين عادوا من اليمن بعد أن عاشوا فيها لفترة من الزمن، وعندما أرادوا إخراج حفائظ النفوس، طلبت منهم الأحوال المدنية إثبات نسبهم وميلادهم، وتمت إحالتهم للمحكمة، وهناك طلب القاضي منهم إحضار مُعرفين لهم، وبالفعل حضر أربعة من أقاربهم وأبناء عمومتهم (مواطنين)، وعرفوا عليهم مؤكدين أنهم من قبيلتهم.

كما حضر شهود- وفقاً لطلب القاضي- وذكروا أنهم سعوديون ولهم ممتلكات وأراض، وصادق على ذلك شيخ القبيلة، وحينها تم منحهم الجنسية عام 1403هـ.

ونظراً لعودة آخرين من اليمن من نفس القبيلة، تم سحب الجنسية عمن مُنحت لهم مُسبقاً، وحُرم أبناؤهم من التعليم والصحة، والبعض منهم أوقف لدى الترحيل، كذلك منهم من يعمل بالأمن لعدم وجود إثباتات معهم.

وأوكلوا المحامي أحمد الراشد عنهم للمُطالبة بإعادة الجنسية السعودية لهم بعد سحبها، وتم تقديم تظلم لدى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالرياض، والذين أفادوا المحامي بأنهم أفهموا موكليه بأنهم لا بد وأن يُعيدوا طلب الجنسية من جديد، في الوقت الذي يطالبون فيه بإعادة الجنسية، وليس منحها، وحينها تم التقدم اليوم على ديوان المظالم بالرياض وقبول القضية لديهم لمناقشتها وبدء المرافعات فيها.

وقال المحامي أحمد الراشد في تصريحه لـ "سبق": "لا يُمكن سحب الجنسية إلا بحكم شرعي، وموكليّ منحوا الجنسية بموجب حكم شرعي بعد إثبات نسبهم بالمحكمة، مؤكداً أن من حق وزارة الداخلية إسقاط الجنسية السعودية لمن يُمنح إياها، وليس لمن يكتسبها اكتساباً قطعياً في حال ارتكابه لأي جرم أو قام بعمل أخل بأمن الدولة".

وأكد الراشد أنه سيطلب تعويضاً عن إيقاف الكثير من موكليه دون جرم، مبيناً عزمه على مواصلة طلبه بإعادة الجنسية السعودية لهم؛ كونهم مواطنين، دون إثباتات بحكم المحكمة السابق.






"المرور": بدء تطبيق عقوبة السجن حتى سنة وغرامة 10 آلاف للمفحطين

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن بدء تطبيق عقوبات التفحيط التي تتضمن السجن مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال على كل مفحط يتسبب بأي حالة وفاة.

وأكدت على مخالفة من يتسبب بأي حالة إصابة بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال، قبل إحالة القضية للجهات الشرعية لأخذ الحق الخاص سواء للمصابين أو المتوفين والنظر في مصادرة المركبة.

وشدد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل على حرص جهاز المرور على تطبيق تلك العقوبات بكل حزم وبلا تهاون، حفاظاً على الأرواح والممتلكات، مطالباً الجميع بالالتزام بالأنظمة التي تكفل إيجاد مجتمع مروري آمن.







تراجع 50% من مستحقي القرض العقاري عن إنهاء إجراءاتهم لعدم تملكهم أراضي


قالت مصادر مطلعة فيصندوق التنمية العقارية إن 50 بالمائة من إجمالي المتقدمين لطلب قروض الصندوق, الذين أعلنت أسماؤهم في قائمة المستحقين, لم يراجعوا الصندوق لإكمال الإجراءات المطلوبة.

وحسب صحيفة "اليوم" نقلاً عن المصادر ذاتها فإن أحد الأسباب الرئيسة في تراجع المتقدمين يعود إلى عدم تملكهم أراضي للبناء عليها, وهو شرط أساس للحصول على قرض.

وأوضحت المصادر وبالنسبة للمتقدمين بطالبات القرض "إلكترونياً", البالغ عددهم 1,7 مليون متقدم، أنه سيتم إصدار المعايير المتعلقة بهذا النوع من الطلبات قبل شهر شوال المقبل , مشيرة إلى أنه تم تسليم شركة مختصة في نظم المعلومات ملف هذه المعايير.

وتدرس وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية إطلاق برامج جديدة للإقراض سعياً منها إلى تسريع عملية الإقراض وتقليص الفترة الزمنية التي تستغرقها فترة الانتظار المتوقعة لأعداد المتقدمين, موضحة أن هناك ما يقارب 500 ألف متقدم "ورقياً" للصندوق منذ عدة سنوات على قائمة الانتظار.

واعتبرت المصادر أن الاتفاقيات التي أبرمها الصندوق العقاري مع عدة جهات وبنوك تمت في إطار جهود تبذلها إدارة الصندوق بهدف الإسراع بعملية تلبية كافة الطلبات، لافتة إلى أن برنامج "ضامن" يعد من الخطوات المهمة للبدء في أنظمة أخرى يعتزمها الصندوق لتسهيل منح القروض العقارية للمواطنين كبرنامج "التمويل الإضافي" و"القرض المعجل".









طالب بإحالة قضيته للشرع.. وقيمة العقار تفوق 10 ملايين
شيخ قبيلة: متنفذو الأمانة نقضو صك عقاري ويسعون لنزع ملكيته!

صورة تعبيرية




سمران القثامي - سبق - مكة المكرمة: فاجأت أمانة العاصمة المقدسة مواطناً، يمتلك عقاراً بموجب صك شرعي صادر عن المحكمة الكبرى بمكة المكرمة بتاريخ 20/ 5/ 1418هـ في حي الشرائع ومسَّور بالكامل، بقرار غريب يقضي بتوجيه معاملته إلى المحكمة العليا، التي نقضت الصك الشرعي الذي يثبت تملكه للعقار، دون أيّ مناقشة أو تشكيل لجنة أو جلسة شرعية أمام القاضي للتحقيق في الأمر. 



ويتكون العقار من عمارتين سكنيتين وفيلا وغرف ضيافة ومواقف سيارات، وتبلغ قيمته نحو 10 ملايين ريال. 



وكان المواطن متوجهاً لدفع رسوم موجودة في الفقرة الرابعة المقررة على الصك الشرعي الذي يثبت تملكه للعقار، وفوجئ بأن لجنة التقدير التي أثبتت تملكه في محضر التقدير الصادر بتاريخ 19/ 3/ 1428هـ حددت تحويل مسار معاملته للمحكمة. 



وذكر الشيخ محمد بن حمود شيخ قبيلة الحبالصة القثمة في شكواه لـ"سبق" أنّ هناك أيادي خفية تحاول الاستيلاء على أملاكه المثبتة شرعاً؛ كونها تقع في منطقة تجارية وغالية الثمن عقارياً، وذلك بالطرق الملتوية، وافتعال المبررات التي تهدف إلى إلحاق الأذى به. 



وحصلت "سبق" على نسخ من الوثائق التي تؤكد أحقية المواطن شرعاً في التصرف في أملاكه، ومن ضمنها محضر التقدير الذي وقَّع عليه مندوب إمارة مكة ومندوب أملاك الدولة ومندوب أمانة العاصمة المقدسة؛ حيث اتفق أعضاء اللجنة المشكّلة في كتابة المحضر على أنه "جرى إطلاع أعضاء لجنة التقدير على المعاملة، وارتأت أن سعر المتر المربع بمبلغ قدره 5 ريالات للأرض المشار إليها، وأصبح بعد ذلك 10 ريالات للمتر فقط نظراً لكبر المساحة، وهذا ما هو متداول حالياً في السوق أثناء الوقوف عليها، ولا علم للجنة عن وضع السوق المستقبلي". 



وذكر العتيبي أنّ الأمانة تدعي أنّ أملاكه تقع في نطاق مخطط 13 في الشرائع، وقد وُزِّع في وقت سابق، لافتاً إلى أنّ الأمانة تتخبط بشكل غريب، موضحاً أنّ عمر عقاره الزمني تجاوز 18 عاماً، بينما المخطط المذكور لم ينفذ إلا قبل 3 سنوات تقريباً. 



واستغرب العتيبي طريقة التعامل مع الصك الشرعي الخاص به منتقداً نقضه والمطالبة بنزع ملكية منزل أسرته دون وجه حق، رغم امتلاكه المستندات التي تزيل الشك في تملكه. 



وطالب بإيقاف أمر النقض حتى تتم إحالة القضية شرعاً إلى أحد القضاة، وجلوسه مع الخصم الذي يدعي المخالفة لحرمانه من عقاره. 



وأضاف العتيبي بأن أمر نقض الصك الشرعي الصادر عن المحكمة العليا لم يُشِر إلى تسليم الملك العائد إليه للأمانة أو غيرها، متهماً أشخاصاً متنفذين في قسم الأراضي بالأمانة بمحاولة الحصول على موقعه بالطرق الملتوية، لافتاً إلى أن عقاره كلفه أكثر من 6 ملايين، ويضم أكثر من 50 نفساً، وأنّ أملاكه خارج نطاق المخطط من خلال الصك الشرعي. 



وناشد العتيبي عبر "سبق" ولاة الأمر إيقاف أيّ قرار فيه إزالة أو هضم لحقوقه في ملكية منزله بقوله: "ليس من عدلكم أن أخرج أنا وأسرتي من سكننا ونجلس في العراء وأنتم تقيمون المساكن لمن لا يجد مسكناً، فهل من المعقول أن يهدم مسكني وتستباح حرماتي ونجلس بلا مأوى؟!". مطالباً بإعادة النظر في صكه ونقضه المجحف لتظهر الحقيقة. 



كما أطلق العتيبي مناشدته "نزاهة" التحقيق في قضيته، وكشف الفساد في مجرياتها وإنصافه. 








طالب بإحالة قضيته للشرع.. وقيمة العقار تفوق 10 ملايين
شيخ قبيلة: متنفذو الأمانة نقضوا صك عقاري ويسعون لنزع ملكيته!



سمران القثامي - سبق - مكة المكرمة:
 فاجأت أمانة العاصمة المقدسة مواطناً، يمتلك عقاراً بموجب صك شرعي صادر عن المحكمة الكبرى بمكة المكرمة بتاريخ 20/ 5/ 1418هـ في حي الشرائع ومسَّور بالكامل، بقرار غريب يقضي بتوجيه معاملته إلى المحكمة العليا، التي نقضت الصك الشرعي الذي يثبت تملكه للعقار، دون أيّ مناقشة أو تشكيل لجنة أو جلسة شرعية أمام القاضي للتحقيق في الأمر. 


ويتكون العقار من عمارتين سكنيتين وفيلا وغرف ضيافة ومواقف سيارات، وتبلغ قيمته نحو 10 ملايين ريال. 



وكان المواطن متوجهاً لدفع رسوم موجودة في الفقرة الرابعة المقررة على الصك الشرعي الذي يثبت تملكه للعقار، وفوجئ بأن لجنة التقدير التي أثبتت تملكه في محضر التقدير الصادر بتاريخ 19/ 3/ 1428هـ حددت تحويل مسار معاملته للمحكمة. 


وذكر الشيخ محمد بن حمود شيخ قبيلة الحبالصة القثمة في شكواه لـ"سبق" أنّ هناك أيادي خفية تحاول الاستيلاء على أملاكه المثبتة شرعاً؛ كونها تقع في منطقة تجارية وغالية الثمن عقارياً، وذلك بالطرق الملتوية، وافتعال المبررات التي تهدف إلى إلحاق الأذى به. 



وحصلت "سبق" على نسخ من الوثائق التي تؤكد أحقية المواطن شرعاً في التصرف في أملاكه، ومن ضمنها محضر التقدير الذي وقَّع عليه مندوب إمارة مكة ومندوب أملاك الدولة ومندوب أمانة العاصمة المقدسة؛ حيث اتفق أعضاء اللجنة المشكّلة في كتابة المحضر على أنه "جرى إطلاع أعضاء لجنة التقدير على المعاملة، وارتأت أن سعر المتر المربع بمبلغ قدره 5 ريالات للأرض المشار إليها، وأصبح بعد ذلك 10 ريالات للمتر فقط نظراً لكبر المساحة، وهذا ما هو متداول حالياً في السوق أثناء الوقوف عليها، ولا علم للجنة عن وضع السوق المستقبلي". 


وذكر العتيبي أنّ الأمانة تدعي أنّ أملاكه تقع في نطاق مخطط 13 في الشرائع، وقد وُزِّع في وقت سابق، لافتاً إلى أنّ الأمانة تتخبط بشكل غريب، موضحاً أنّ عمر عقاره الزمني تجاوز 18 عاماً، بينما المخطط المذكور لم ينفذ إلا قبل 3 سنوات تقريباً. 

واستغرب العتيبي طريقة التعامل مع الصك الشرعي الخاص به منتقداً نقضه والمطالبة بنزع ملكية منزل أسرته دون وجه حق، رغم امتلاكه المستندات التي تزيل الشك في تملكه. 



وطالب بإيقاف أمر النقض حتى تتم إحالة القضية شرعاً إلى أحد القضاة، وجلوسه مع الخصم الذي يدعي المخالفة لحرمانه من عقاره. 


وأضاف العتيبي بأن أمر نقض الصك الشرعي الصادر عن المحكمة العليا لم يُشِر إلى تسليم الملك العائد إليه للأمانة أو غيرها، متهماً أشخاصاً متنفذين في قسم الأراضي بالأمانة بمحاولة الحصول على موقعه بالطرق الملتوية، لافتاً إلى أن عقاره كلفه أكثر من 6 ملايين، ويضم أكثر من 50 نفساً، وأنّ أملاكه خارج نطاق المخطط من خلال الصك الشرعي. 


وناشد العتيبي عبر "سبق" ولاة الأمر إيقاف أيّ قرار فيه إزالة أو هضم لحقوقه في ملكية منزله بقوله: "ليس من عدلكم أن أخرج أنا وأسرتي من سكننا ونجلس في العراء وأنتم تقيمون المساكن لمن لا يجد مسكناً، فهل من المعقول أن يهدم مسكني وتستباح حرماتي ونجلس بلا مأوى؟!". مطالباً بإعادة النظر في صكه ونقضه المجحف لتظهر الحقيقة. 

كما أطلق العتيبي مناشدته "نزاهة" التحقيق في قضيته، وكشف الفساد في مجرياتها وإنصافه. 








مواطن في ترحيل الوافدين



صورة من بطاقة العائلة لوالدهم



محمد إسماعيل في توقيف الجوازات منذ 4 أشهر بسبب دعوى إنتساب

خرج أفراد عائلة الصومالي إلى الدنيا وهم لا يعرفون انتماء سوى للمملكة، فهي موطنهم وملاذهم الأوحد، لكن أمراً مفاجئاً حدث لهم غير حياتهم رأساً على عقب، عندما علموا أن لديهم معاملة انتساب لدى وكالة الأحوال المدنية تفيد بأن جدهم لأبيهم لا ينجب، وأن هناك دعوى ضده قيدت قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وذلك عقب أن تم القبض على أخيهم «محمد إسماعيل عمر الصومالي» وأودع سجن الوافدين في الجبيل، ثم رحل إلى سجن الوافدين في الدمام، عندها أصابتهم الحيرة وأصبحوا يتساءلون ..إلى أين سيُرحل أخوهم الموقوف هناك قبل نحو أربعة أشهر؟
بطاقة أحوال

محمد إسماعيل

تقول الأخت الكبرى لمحمد الصومالي إن أخاها أراد أن يستخرج بطاقة أحوال كباقي السعوديين عندما بلغ السن النظامي، واتجه إلى أحوال الجبيل إلا أنهم طلبوا منه إحضار جميع الوثائق الأصلية المتعلقة بوالده، وبعد إحضارها للموظف أفاده بأن هناك معاملة انتساب مقدمة من أشخاص في أحوال مكة المكرمة قبل أكثر من ثلاثين عاماً تفيد بأن «جّدكم» لأبيكم لا ينجب أطفالاً، وبدأت معنا رحلة العناء، ذهب أخي إلى وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالرياض وتقابل مع مسؤولين هناك أربع مرات ولكن لم تكن هناك إجابة.
وفي ذات يوم قامت شركة المياه بالجبيل بقطع الماء عن منزلنا وسحب عداد المياه واقتلاعه، فذهب أخي لمراجعتهم برفقة زميل له، إلا أن تلك المراجعة فتحت على الأسرة باب رحلة عناء أخرى وقبض على «محمد» هناك وأودع سجن الوافدين في جوازات الجبيل ولم يتم إبلاغنا بالقبض عليه وتم تحويله إلى إدارة سجن الوافدين في الدمام.
دعوى كيدية

وتكمل «هدى إسماعيل»، الدعوى المقيدة على جدي كيدية من غير حجة أو بينة ولم يتم التحقيق أو النظر فيها أثناء حياة كل من جدي ووالدي من الجهات المختصة ولم يعلما بوجودها من الأساس.
حقوق مسلوبة

وتقول هدى: «بعد كل هذه السنوات من عدم القدرة على استكمال الدراسة أو البقاء في وظيفة دائمة بسبب أننا لا نملك بطاقات هوية سارية المفعول تم فصلنا وتم إيقاف استلام رواتبنا من التأمينات الاجتماعية، وهي حق شرعي تركه لنا والدنا المُتَوَفًّى، بل وصلت المعاناة إلى قطع تيار المياه من الوحدة السكنية لمدة أعوام؛ لنعيش في حياة بائسة.
صك شرعي

وتضيف «تهمشنا في المجتمع وأصبحنا نعيش في حالة فقر بينما نحن شباب لدينا كرامة إنسانية ونستطيع العمل بشرف وبعد كل هذه السنوات من العيش في ظل القسوة ورفض المجتمع لنا تم القبض على أخي في شرطة الجبيل في يوم الأربعاء 29 من ذي الحجة 1433هـ ولم يتم إبلاغنا رسمياً من الشرطة، كما لم يسمح لنا بزيارته والتحدث معه بالهاتف. ونحن جميعا نسوة، ثلاث نساء ووالدتنا، لا نستطيع الخروج من المنزل لقضاء احتياجاتنا أو معالجة «أمي» المريضة بداء السكر ومصابة في خلل في هرمونات الغدة الدرقية وأختنا الصغرى من ذوي الاحتياجات الخاصة وحائزة على جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي ثلاث مرات».
تحقق من القضية

وذكرت «هدى»، أنهم تقدموا إلى وكيل وزارة الداخلية، ووعدهم بالتحقق من القضية، وتم إرسال خطاب إلى وكالة الأحوال المدنية للتحقق من حيثيات الموضوع وأفاده أنه لا يوجد هناك أي تزوير وإنما ملاحظة من أفراد يدعون أن جدنا لا ينجب ولم يتم التحقيق فيها منذ أكثر من ثلاثين سنة. ولم نكتشفها إلا عندما أراد أخونا التقديم على بطاقة أحوال، كما تم إرسال خطاب إلى المديرية العامة للجوازات بالمملكة ولم يأت الرد منذ 25 صفر 1433هـ.
صك شرعي

وتؤكد «هدى» أنها تملك صكاً شرعياً من قاضي محكمة محافظة الجبيل «تحتفظ الشرق بنسخة منه» الدكتور رياض عبداللطيف المهيدب بتاريخ 8/9/1418هـ بحصر الإرث نصه «يعلم أن نصيب الزوجة زينب عثمان محمود ثمن التركة 1/8 ونصيب الأب سدس التركة 1/6 من إرث ولده إسماعيل عمر محمود المحصور إرثه بموجب الصك 33 في 13/2/1418هـ سجل محكمة الجبيل حرر في 8/9/1418هـ»، مما يؤكد أبوة جدي لأبي وانحصار ورثه بعد وفاة الوالد، حيث توفي الوالد قبل الجد. وتضيف أن الأب والجد لم يستدعيا من الجهات المختصة في حياتهما وتم فتح ملف القضية بعد وفاتهما.
حقوق الإنسان

وأفادت «هدى» أن هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية قامت بالاتصال بنا بعد أن بعثنا لهم الشكوى وتم الاتصال من قبل ممثل الهيئة «إبراهيم العسيري» وطلب مني تفاصيل أكثر وتم إعطاؤه التفاصيل وبدورهم سوف يقومون بمخاطبة الجهات المختصة لمحاولة معالجة القضية بعد دراستها. «بعد أن تقطعت بناء الوسائل لإيصال معاناتنا إلى الجهات العليا بالمملكة، حيث إننا لا يمكننا مراجعة الدوائر الحكومية بدون محرمنا أخي الموقوف حتى اليوم في سجن الوافدين».
قيد الإجراء

وأكد مصدر في جوازات الشرقية أن إدارة جوازات الوافدين بالدمام قامت بإرسال خطاب إلى المديرية العامة للجوازات في الرياض رداً على إفادة بعثتها المديرية العامة للجوازات بالرياض حول قضية الموقوف «محمد إسماعيل عمر الصومالي» منذ أسبوعين ولم يأت الرد لنا حتى الآن.
فيما أكد مصدر بالمديرية العامة للجوازات بالمملكة أن المعاملة «لا تزال قيد الإجراء».

صورة من الصحك الشرعي للإرث

بطاقة أحوال والدهم

شهادة وفاة والدهم







الكريع في أول مداخلة نسائية بـ"الشورى" تطالب بعضوية المرأة في كافة اللجان

شهد مجلس الشورى أول مداخلة نسائية به أمس وكانت من نصيب عضوة المجلس الدكتورة خولة الكريع.

وطالبت الكريع في مداخلتها بضرورة السماح لجميع العضوات البالغ عددهن 30 عضوة بالدخول في لجان المجلس المتخصصة الثلاث عشرة بلا قيد أو شرط أو تحفظ.

من جانبه، أجاب رئيس المجلس الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على طلبها بالموافقة، مؤكداً أن عضوات المجلس لهن الحق في الالتحاق بجميع اللجان بلا قيد أو شرط.








للهواة والمحترفين وتهدف لاكتشاف مواهب جديدة
"الثقافة والإعلام" تنظم مسابقة "معرض فن الكاريكاتير السعودي 2"


تنظم وزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، بالتعاون مع الجمعية السعودية للكاريكاتير، مسابقة "معرض فن الكاريكاتير السعودي 2" للهواة والمحترفين، بهدف استقطاب رسامي الكاريكاتير، واكتشاف مواهب جديدة، وتنشيط حركة فن الكاريكاتير في المملكة.

وأوضحت الوكالة أن المسابقة للرسامين السعوديين الهواة والمحترفين من الجنسين، مبيّنة أنه يحق للرسام الاشتراك بثلاثة أعمال بحد أقصى، مشترطة ألا يقل حجم العمل عن حجم الورقة العادية A4، ولا يزيد على A3، كما يمكن للرسامين من الأشقاء العرب الاشتراك خارج المسابقة للعرض.

وأشارت إلى أنه يمكن للرسامين الهواة الاشتراك بالرسوم اليدوية والرقمية، أما الرسامون المحترفون فيشاركون بالرسوم المنشورة في الصحف والمواقع الإلكترونية، على أن يكون العمل بفكر ونتاج أصلي لصاحبه، وأن يحتوي على رؤية ساخرة تجاه موضوع المسابقة "ممنوع الفساد .. مسموح الابتسام"، وأن تتوفر فيه المحافظة على العادات والتقاليد والضوابط السائدة، وسيخضع العمل للإجازة.

وأوضحت أن اختيار أداة التنفيذ متروكة للمشارك: قلم رصاص، قلم أسود، كاريكاتير ملون، أبيض وأسود، تلوين يدوي، تلوين رقمي، كما اشترطت أن يكون العمل المرسل إلكترونياً قابلاً للتكبير والطباعة، لافتة إلى أن الأعمال ستبقى في الوزارة بعد المعرض للاستفادة منها مستقبلاً في مناسبات أخرى.

وستستقبل الأعمال عبر البريد الإلكتروني: Saudi-cartoon-2@outlook.com، وترسل صورة العمل بدقة ووضوح لا تقل عن 150 ميغا بيكسل بصيغة "jpe".

وترسل استمارة المشاركة معبأة على ملف ورد word، علماً بأن آخر موعد لإرسال صور الأعمال هو يوم 19 جمادى الأولى 1434هـ الموافق 31 مارس 2013م.

وأبانت أن الجوائز ستكون كالآتي: 
جوائز المحترفين: المركز الأول: مبلغ (5000) ريال وشهادة تقدير، والمركز الثاني: مبلغ (4000) ريال وشهادة تقدير، والمركز الثالث: مبلغ (3000) ريال وشهادة تقدير.

جوائز الهواة: الجائزة الأولى: مبلغ (2500) ريال وشهادة تقدير، والثانية: مبلغ (2000) ريال وشهادة تقدير، والثالثة: مبلغ (1500) ريال وشهادة تقدير.
وجوائز للجنة التحكيم دروع وشهادات تقدير، إلى جانب منح المشاركين شهادات مشاركة.
وأكد مدير الإعلام والنشر في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، محمد عابس، أهمية الرسوم المتحركة وضرورة التفاعل من قِبل الفنانين مع هذه المسابقة لتطوير أدواتهم، والتواصل مع الجمهور المحب للكاريكاتير.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للكاريكاتير والرسوم المتحركة، فنان الكاريكاتير عبدالله صايل، أن النسخة الثانية من المسابقة تهدف لاستمرار التعريف بالمواهب الجديدة بعد أن قدمت النسخة الأولى من المسابقة عدداً من الأسماء التي أصبحت لها الآن زوايا يومية في عددٍ من الصحف السعودية، بالإضافة إلى تشجيع المحترفين الموجودين حالياً على استمرار جهودهم في تطوير هذا الفن الجماهيري الإعلامي المهم.

وبيّن أن استقبال الأعمال وفرزها متاح عبر بريد المسابقة الإلكتروني فحسب، ولن ينظر في الأعمال المرسلة بريدياً، حاثاً الجميع على الالتزام بموضوع المسابقة، وتوفير كاريكاتيرات حول "الفساد وقضاياه في الساحة المحلية".







مبتعث سعودي يحصل على عرض عمل في "تويتر" بخطة تسويقية
زاد عدد المستخدمين في الولايات المتحدة لأكثر من ٦٪ خلال أقل من شهرين

عبدالعزيز النويصر


استطاع الشاب السعودي عبدالعزيز النويصر الذي لم يتجاوز العشرين عاماً، أن يدهش قسم التسويق في المقر الرئيسي لشركة تويتر، وذلك بعد قيامه بجلب زيادة في أعداد المتابعين "Followers" قدرت بـ ٦٪ من إجمالي عدد المستخدمين لتويتر داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت قصة المبتعث عبدالعزيز مع تويتر عند قيامها بطرح مسابقة بين طلاب الجامعات على مستوى ولايتي كاليفورنيا ونيفادا والفائز في المسابقة هو من يستطيع جذب متابعين فعالين للموقع، وذلك من خلال خطة تسويق يتم تطبيقها فعلياً. 

اشترك في المسابقة أكثر من ١٠٠٠ من طلاب الجامعات، قدم كل منهم خطة تسويق أولية وكان السعودي عبدالعزيز أحد المشاركين في المرحلة الأولى.

استطاع عبدالعزيز تحقيق النجاح بزيادة عدد المستخدمين في الولايات المتحدة لأكثر من ٦٪ خلال أقل من شهرين بالرغم من أن النسبة المطلوبة كانت ٥٪ تحقق خلال ستة أشهر. 

شركة تويتر قامت بتقديم عرض عمل للمبتعث السعودي عبدالعزيز النويصر بعد تخرجه من الجامعة، ولعلنا نشاهد قريبا خبر ترؤس هذا المبتعث لقسم التسويق في عملاق شبكات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الخبر منشور في موقع "Arabs in America" الذي دشنته تجريبيا قناة "العربية" وعنوانه "aia.alarabiya.net"، وخصصته لتناول أخبار العرب في أمريكا، ومن بينهم المبتعثون السعوديون والخليجيون في أنحاء الولايات المتحدة.







صورة لشاب سعودي يدلك قدمي والده بصالة انتظار تثير إعجاب مغردي تويتر

لاقت صورة تناقلها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لشاب سعودي يدلك قدمي والده بإحدى صالات الانتظار إعجاباً كبيراً فيما بينهم بسلوك الشاب وبره بوالده.

وعبر كثيرون منهم عن سعادتهم ببر الشاب بأبيه وتأدبه معه وجلوسه تحت قدميه، مرتئين فيه قدوةً ومثالاً صالحاً للشباب السعودي، داعين الله أن يثيبه بفعله.

وفيما دعا بعض المعلقين إلى عدم نشر هذه الأعمال رجاء أن تكون خالصة لوجه الله، خالفهم آخرون لافتين إلى ضرورة نشر هذه الأفعال التي تعبر عن الوجه الحقيقي للشباب السعودي كما يتم تداول مواقف سلبية لقلة من الشباب لا يمثلون المجتمع.










ضبط مدير تعليم بإحدى محافظات "الوسطى" مع معلمة داخل سيارته


ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مدير تعليم بإحدى المحافظات التابعة للمنطقة الوسطى في خلوة غير شرعية مع معلمة متزوجة، وعلى الفور أحالته للشرطة وسترت المرأة.

وتبين التفاصيل أن مدير التعليم كان قد أركب امرأة في المقعد الأمامي بسيارته الرسمية، بعد أن أوهمها بأنه سيحل مشكلة لها في العمل، وعندما شاهد فرقة الهيئة حاول الفرار وتلثم بشماغه لكيلا يكشف أمره ولكن محاولته باءت بالفشل، فتم ضبطه وإحالته للشرطة فيما تم الستر على المرأة.







كلب يطارد طالبات جامعة الملك فيصل



04-15-1434 10:10 AMعاجل - ( متابعات )
 أثار كلب هلع وخوف عدد من الطالبات في جامعة الملك فيصل بالأحساء أمس، بعد أن هاجمهن قبل أن تتم السيطرة عليه من بعض الموجودين. واستغل الكلب بحسب عكاظ أحد المواقع التي تخضع لإنشاءات جديدة وتسلل عن طريقها بعد الحفر إلى داخل حرم الكلية، وعند مشاهدته من قبل بعض الطالبات اللاتي يتلقين تعليمهن بالجامعة ارتفعت صيحاتهن، فيما حاولت بعضهن النفاذ بجلودهن هربا منه، إلا أن الكلب استغل خوفهن ليطاردهن، مما تسبب في حالة من الفوضى داخل الساحة، مما استدعى تدخل بعض العاملين الذين استنفرهم صياح الطالبات، لتتم السيطرة على الكلب وإخراجه دون أن يلحق إحداهن بأي أذى.







بريدة: فشل الدفاع المدني وثلاث جهات أخرى في السيطرة على قرد


فشلت فرق الدفاع المدني على مدى ساعتين في السيطرة على قرد شرس كان يهاجم المارة من على سطح أحد المنازل الشعبية بحي الرفيعة في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، رغم مشاركة قوات الأمن وفريق من الأمانة بجانب الأهالي في محاولات السيطرة عليه.

هذا ورفض رجال الأمن طلب بعض الأهالي بإطلاق النار على القرد، إلى أن جاء مالك القرد وطلب من الحضور المغادرة، ليتمكن من التعامل مع القرد، وهو ما حدث بالفعل.

وكان أحد المواطنين، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، قد أبلغ الدفاع المدني بوجود قرد اتخذ من سطح منزله مكاناً لمهاجمة المارة والجيران بشراسة.







بالفيديو.. طلاب يعتدون على سيارة وكيل مدرسة منعهم من الدخول بالبرمودا


قام مجموعة من الطلبة في إحدى مدارس العاصمة الرياض بتهشيم الزجاج الخلفي لسيارة تعود لأحد المعلمين انتقاماً منه بعد أن منعهم من دخول المدرسة لارتدائهم ملابس مخالفة للزي المدرسي .

ووفق صحيفة "الجزيرة أونلاين" فإن فيديو أظهر مجموعة من الطلبة يهشمون الزجاج الخلفي لسيارة وكيل مدرسة انتقاما منه بسبب منعهم من الدخول المدرسة لارتدائهم سراويل من النوع القصير تسمى "برمودا".

وذكرت الصحيفة أن شكوى تلقتها من معلمين بالمدرسة تؤكد ازدياد حالات الاعتداء على ممتلكات المعلمين من قبل طلبة بجانب صعوبة التعرف على الجناة لعدم وضوح وجوههم.
فيديو







يتعاون مع الإثيوبيين من الفَجر للصباح وقُبض عليه 4 مرات وأُطلق سراحه
سبعيني سعودي بالطائف يستغل ابنه المريض نفسياً في تهريب الخمور


 أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف بمواطن سبعيني؛ يستغل ابنه المريض نفسياً في نقل المتسللين الإثيوبيين من صُناع الخمور، وتزويدهم بما يحتاجون إليه من أدوات؛ ليخرج من أية قضية في حال الإيقاع به.

وتوافرت معلومات لدى الفرقة المناوبة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف عن مواطن سعودي (70 عاماً)، يوجد باستمرار مع ابنه (24 عاماً)، الذي يُعاني أمراضاً عدة، من بينها أمراض نفسية، بوادي العرج شمال المحافظة في الفترة الصباحية بداخل مركبته الصغيرة، في موقع دائماً ما يتخذه الإثيوبيين مقراً لتصنيع الخمور.
وتوجهت الفرقة نحو المركبة، ومنعتها من التحرك بعد ضبط المواطن وابنه.

وبتفتيش المركبة عُثر بداخلها على "شوال" بداخله 26 عبوة مملوءة بالعرق المُسكر، وعُثر بجانبها على 200 عبوة مليئة بالعرق المُسكر، وأربعة جوالين سعة 30 لتراً، وأربعة أكياس من السكر، و12 علبة خميرة، ومجموعة من الكراتين بها عبوات من المياه المعدنية المُعدة للتعبئة، مع أربع أسطوانات من الغاز.

وكُشف عن تورط المواطن في التعاون مع الإثيوبيين من الفجر حتى الثامنة صباحاً؛ حيث يقوم بنقلهم بما يصنعونه من خمور إلى طريق الجنوب.

وثبت استغلاله ابنه المريض؛ ليخرج من القضايا التي يرتكبها وإيقاعه فيها.
جرى تسليم الأب وابنه والمضبوطات لمركز شرطة الفيصلية؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.
يُذكر أنه سبق لهذا المواطن أن وقع في قبضة الأمن أربع مرات في قضايا من النوع نفسه، وكان يتم إطلاقه.









بعد الاستئناف..الحكم على ابن الذيب بالسجن 15 سنة

 
قامت محكمة قطرية اليوم بسجن الشاعر محمد بن الذيب 15 عاماً، وذلك بعد أن تقدم بالاستئناف على حكم سابق عليه بالمؤبد لاتهامه بالتطاول على رموز قطرية.

وكانت قضية ابن الذيب قد شغلت الرأي العام العالمي، حيث تدخلت عدد من المنظمات الدولية مؤخراً لدى السلطات القطريه لمطالبتها بتقديمه لمحاكمة عادلة.

ولاقى الحكم على ابن الذيب استنكار عدد من محبيه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث أشار عدد منهم إلى أنهم كانوا يتوقعون سقوط الاتهامات الموجهة إلى الشاعر.











كويتية تطرح شاباً تحرش بابنتها أرضاً وتضربه "علقة ساخنة"


 لقنت أم كويتية أحد الشباب درساً قاسياً عقاباً على تحرشه بابنتها أمامها في إحدى أسواق العاصمة الشعبية، وسلمته إلى رجال الأمن.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، كان المعاكس يلاحق فتاة، فتجاهلته حتى اضطرت إلى إبلاغ والدتها، التي لم تنتبه في البداية إلى ما يحدث، فما كان من الأم إلا أن اندفعت نحوه وضربته بحقيبة يدها وطرحته أرضاً حتى سقط في مياه التنظيف، ثم قام المارة بإبلاغ رجال الأمن المتواجدين في الموقع، الذين حضروا وألقوا القبض عليه، واقتادوه إلى مخفر "الصالحية"، وسجلت بحقه قضية تحريض على الفسق والفجور.







بنك مسقط يتعرض لعملية احتيال مصرفية بـ29 مليون دولار
قال إنها تمت خارج أراضي السلطنة لـ12 بطاقة مسبقة الدفع



كشف بنك مسقط عن تعرض 12 بطاقة مصرفية مسبقة الدفع لعملية احتيال إلكتروني في 20 فبراير الجاري.

وقال البنك في بيان نشر على موقع بورصة مسقط للأوراق المالية إن عملية الاحتيال تمت من خارج سلطنة عمان، وإنها شملت عدة معاملات بلغت القيمة الإجمالية لها 15 مليون ريال عماني، بما يعادل 29 مليون دولار.

وأكد البنك أن عملاء البنك لم يتحملوا أية خسائر مالية ناتجة عن عملية الاحتيال.

وأوضح بنك مسقط أنه يتم حالياً وبالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية، التحقيق في عملية الاحتيال وتقييم الخسائر المحتملة منها، وسيتم إفادة السوق بأي مستجدات هامة في حينه.







'العراق' يسير الأربعاء أول رحلة جوية نحو الكويت



أعلنت وزارة النقل العراقية أنها ستسير يوم الاربعاء المقبل أول رحلة جوية الى دولة الكويت عبر الخطوط الجوية العراقية بعد توقف دام 23 عاما.
وقال وزير النقل العراقي هادي العامري في بيان أنه سيتم بتاريخ 27 من الشهر الجاري افتتاح الخط الجوي بين العراق والكويت وستنظم الرحلة من قبل الخطوط الجوية العراقية وللمرة الاولى منذ أكثر من 23 عاما.
واوضح أن الرحلة جاءت ثمرة جهود حثيثة من قبل السلطات المعنية في البلدين لحل المشاكل الموروثة وحسم الدعاوى القانونية بينهما.
وبين أن وزارته وتعبيرا عن أهمية الحدث واهتمام الجانب العراقي بها وجهت الدعوة لعدد من اعضاء مجلس النواب العراقي والسفير الكويتي في بغداد للمشاركة في رحلة الافتتاح فضلا عن مشاركة الوكيل الفني لوزارة النقل بنكين ريكاني.
واعرب عن امله بأن يكون افتتاح الخط الجوي المباشر مناسبة لاعادة العلاقات الثنائية الاخوية الى ما كانت عليه وافضل بما يخدم الشعبين الشقيقين.
يذكر ان البلدين توصلا مؤخرا الى اتفاق لحسم ملف الدعاوى الكويتية ضد الخطوط الجوية العراقية.
وكانت الرحلات الجوية قد توقفت بين البلدين منذ اكثر من 23 عاما بسبب الغزو الصدامي الغاشم لدولة الكويت.







أكثر من نصف مليار درهم قيمة مخالفات الرادار في دبي

سنيار: في تصريح لصحيفة الإمارات اليوم قال مدير الإدارة العامة للمرور بدبي اللواء محمد سيف الزفين، إن «تجاوز السرعة المحددة» تصدرت قائمة المخالفات المرورية في دبي، خلال العام الماضي، بواقع مليون و‬496 ألفا و‬726 مخــالفة، بنسبة تزيد على ‬67٪، من إجمالي المخالفات المسجلة، مقابل مليون و‬527 ألفا و‬725 مخالفة، سجلت خلال العام قبل الماضي.
وبحسبة بسيطة نستطيع أن نضرب الرقم الذي ذكره سعادة اللواء مع أقل قيمة لمخالفة السرعة في دبي وهي “تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة من 21 الي 30 كم/ ساعة” وتبلغ 600 درهم، فيتجاوز الناتج الحاصل النصف مليار درهم.
وأضاف الزفين أن «عرقلة حـركة السـير» جاءت في المرتبة الثانية بواقع ‬99 ألفا و‬297 مخـالفة، سجلت بواسـطة الكامـيرات الموجودة في ساحات الانتظار، ومناطق الكثافة التجارية، مثل المراكز والشوارع المختلفة، وتبلغ قمية هذه المخالفة بحسب قائمة المخالفات في موقع شرطة دبي 200 درهم للمخالفة الواحدة.








صورة| خيرت الشاطر يبيع مبنى التلفزيون المصري لقطر



فى مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت وثيقة قطرية صادرة من وحدة التعاون الدولى بوزارة الثقافة القطرية عن اتفاق خيرت الشاطر النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر مع «قطر» على إخلاء مبنى «ماسبيرو» ونقل العاملين به وكافة أنشطة «التليفزيون» الرسمى إلى مدينة الإنتاج الإعلامى، وتسليمه إلى قطر، بالإضافة إلى «مثلث ماسبيرو» المحيط به.


وكشفت الوثيقة التى أرسلها مدير وحدة التعاون الدولى القطرى محمد أحمد منصور السعدى إلى وزير الثقافة والفنون والتراث القطرى حمد بن عبدالعزيز الكوارى، عن اتفاق خيرت الشاطر فعلياً خلال إحدى زياراته للدوحة وتوقيع عقد اتفاق مع قطر بخصوص المبنى الحكومى والأراضى المحيطة به، وتأكيد «الشاطر» على تنفيذ كافة البنود للاتفاق الذى تم توقيعه فى الدوحة.
الوثيقة التى حصلت عليها صحيفة الوطن المصرية تمثل خطورة بالغة، على عدة مستويات، أهمها اتفاق «الشاطر» فعلياً مع قطر دون الإعلان عن أى تفاصيل، وكأن مبنى «التليفزيون» الحكومى هو أحد ممتلكاته الخاصة أو ممتلكات مكتب الإرشاد، وهو ما ظهر جلياً فى الوثيقة التى ركزت على التأكيد على «حرص الشاطر على تنفيذ كافة بنود الاتفاق الموقع فى الدوحة»، فالرجل حريص على تنفيذ الاتفاق الذى وقّعه دون علم أحد، نيابة عن مصر، بخصوص مبنى حكومى أو حسب نص الوثيقة «البناية الخاصة بالتليفزيون الرسمى لجمهورية مصر العربية والمعروفة باسم بناية ماسبيرو»، وهو عكس ما قاله صلاح عبدالمقصود، وزير الإعلام الإخوانى، ونفيه المستمر لبيع مبنى ماسبيرو لقطر بقوله: «هى شائعات عارية من الصحة تماماً وكذب وافتراء، ولم تقدم قطر لى أو لأمن الدولة أى مقترح بشأن ماسبيرو»، وهو عكس ما تكشفه الوثيقة.













الرئيس اليمني يكشف عن شحنة أسلحة جديدة جاءت من إيران
عبدربه منصور هادي فتح النار على "الحراكيين" المدعومين من طهران




كشف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن شحنة أسلحة جديدة وحاويتين قدمت من إيران الى اليمن، مشيراً إلى أنها محتجزة لدى المحكمة بعدن.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس هادي لفريق الخبراء المكلّف من الأمم المتحدة بفحص شحنة الأسلحة بسفينة "جيهان 2" الإيرانية المهربة إلى اليمن، والتي تم الكشف عنها مطلع الشهر الجاري.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ "، فقد جرى خلال اللقاء "التوضيح أن هناك شحنة أخرى وحاويتين اثنتين محتجزة لدى المحكمة، وبكل الدلائل التي تشير إلى أنها قادمة من إيران إلى اليمن".

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية، فقد أكد الرئيس اليمني لفريق المحققين الأممي "أهمية التحري والموضوعية"، مشيراً إلى أن كل شيء واضح ومؤكّد ولا يحتاج إلى البحث والتخمين.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن فريق الخبراء قدم للرئيس عبدربه منصور هادي إيضاحاً شاملاً حول المهام التي قاموا بها خلال الأيام الثلاثة الماضية منذ وصولهم إلى عدن، وما أنجزوه على هذا الصعيد من فحص وتحرٍّ وتحقيقات، مشيرين إلى أنهم في الطور النهائي من التحقيقات، حيث يجرون تحقيقات انفرادية مع بحارة "جيهان 2" الإيرانية.

هادي يتهم "البيض" برفض الحوار


وعلى صعيد آخر، شنّ الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي هجوماً "ضمنياً " على المعارض الجنوبي المقيم في الخارج علي سالم البيض الذي تتهمه السلطات اليمنية بتلقي الدعم من طهران، وأدانه مجلس الأمن في بيان صدر مؤخراً بعرقلة المبادرة الخليجية.

وقال الرئيس هادي خلال اجتماعه في عدن بمحافظي عدن ولحج وأبين: إن هناك قوى خيرة كبيرة تريد الحوار، وهناك أصحاب مصالح ضيقة لا يريدون الحوار سواءً هنا من الداخل أو في بيروت (مقر إقامة البيض)، أو غيرها وهناك مَنْ جنّد قنوات وصحفاً ووسائل إعلامية من أجل التعبئة الخاطئة وزعزعة الأمن داخل الوطن.

وحذر هادي من أي تصرفات رعناء تحاول أن لا يكون اليمن في أمن واستقرار، وأضاف: "نحن نقول كفى صراعات وكفى مكايدات ويكفي خمسين سنة مضت على هذا النحو دعونا نفتح صفحة جديدة ونقفل صفحة الماضي بكل ما لها وما عليها، ونبني جيشاً تتجسّد فيه الوحدة الوطنية من أقصى المهرة إلى أقصى صعدة ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب من أقصى الشرق الى أقصى الغرب".

وكان الرئيس هادي وصل الأحد إلى عدن في زيارة لعدد من المحافظات الجنوبية ضمن جولة داخلية هي الأولى له منذ انتخابه في 21فبراير/شباط 2012.

وجاءت تلك الزيارة في أعقاب تصعيد يومي شهدته مدينة عدن منذ مصادمات الخميس الماضي بين قوات الأمن وعناصر من الحراك الجنوبي اعترضت مهرجان للقوى المؤيدة للوحدة وللرئيس هادي, كما أن الزيارة تزامنت مع دعوات للعصيان المدني وجهتها فصائل في الحراك الجنوبي.







الرئاسة المصرية تدعو لحوار وطني يذاع على الهواء
تم توجيه دعوة الرسمية إلى 29 حزبا وقوة سياسية
الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1434هـ - 26 فبراير 2013م

الرئيس محمد مرسي

دعت الرئاسة المصرية "القوى الوطنية بمختلف أطيافها" إلى جلسة "حوار وطني" الثلاثاء، حول الضمانات المطلوبة لإجراء انتخابات برلمانية نزيهة.

وأوضحت الرئاسة، أن الجلسة ستُعقد في تمام الخامسة ونصف مساء الغد (15:30 تغ) بمقر رئاسة الجمهورية في قصر الاتحادية بضاحية مصر الجديدة.

وعلى غير المعتاد، سيتم، وفقا للبيان، "نقل فعليات جلسة الحوار الوطني على الهواء مباشرة" عبر التلفزيون الرسمي، وسيصدر عنها "تقريراً مفصلاً يتم إرساله إلى اللجنة العليا للانتخابات".

ويأتي هذا التحرك من الرئاسة بعد ساعات من دعوة الرئيس محمد مرسي، في حوار مع قناة فضائية مصرية خاصة، كافة القوى السياسية إلى حوار وطني حول انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان) المقرر بدؤها في 22 أبريل/ نيسان المقبل.

أما هدف الجلسة، فهو "مناقشة ضمانات نزاهة وشفافية انتخابات مجلس النواب، وكافة الأفكار والآراء المطروحة من مختلف القوى السياسية التي تكفل حيادية العملية الانتخابية"، بحسب البيان.

مراقة الانتخابات

كما سيبحث المجتمعون "سبل متابعة مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية للعملية الانتخابية، وتعزيز مناخ الثقة المصاحب للعملية الانتخابية".

ومنذ دعوة الرئيس مرسي الأسبوع الماضي لهذه الانتخابات، تهدد العديد من قوى المعارضة بمقاطعتها؛ لعدم توافر ضمانات لإجراء انتخابات نزيهة، على حد قولها.

ووفقا للبيان، فإن مؤسسة الرئاسة تجري "اتصالات مباشرة" لتوجيه الدعوة الرسمية إلى 29 حزبا وقوة سياسية.

وبين المستهدفين بالدعوة عدد كبير من أحزاب المعارضة، كالوفد والدستور والتحالف الشعبي الاشتراكي، والتيارين الشعبي والمصري، وحركتي 6 أبريل وكفاية (الحركة المصرية من أجل التغيير). إضافة إلى ممثل عن كل من مشيخة الأزهر والكنائس الإنجيلية والأرثوذكسية والكاثوليكية، إلا أن الكنائس رفضت.

وبجانب هؤلاء، شمل البيان أسماء عشرين شخصية عامة، بينهم المفكران الإسلاميان فهمي هويدي، وسليم العوا، والفقيه الدستوري ثروت بدوي، والمستشارين محمود الخضيري وزكريا عبد العزيز، وإبراهيم المعلم نائب رئيس اتحاد الناشرين الدولي.

إضافة إلى النشطاء هبة رؤوف، ومنار الشوربجي، ووائل غنيم، وجمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وحافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وسامح فوزي عضو مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان).

وسبق أن رفضت "جبهة الإنقاذ الوطني"، التي تضم عدداً من أحزاب المعارضة بينها الوفد والدستور والتيار الشعبي، عدة دعوات للحوار، واضعة حزمة شروط مسبقة، أبرزها تعديل الدستور وإقالة الحكومة الحالية، برئاسة هشام قنديل.







السودان يحتج لدى "الفاو" لعدم تعاونها فى صد الجراد الصحراوى

الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)


دفعت الحكومة السودانية باحتجاج رسمى لدى المنظمة العالمية للأغذية والزراعة "الفاو" لعدم تعاونها فى مكافحة أسراب الجراد الصحراوى الذى اجتاح أجزاء واسعة من الولايات الشمالية ونهر النيل والبحر الأحمر وأحدث أضرارا بالغة بالمحاصيل الزراعية.

وقال مدير إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة والرى السودانية خضر جبريل، إن منظمة "فاو"، لم تقدم أى دعم لمكافحة الجراد الصحراوى المنتشر بعدد من ولايات السودان، موضحا أن المنظمة فى روما ومكتبها الإقليمى فى مصر لم يقدما أى دعم للسودان لمكافحة الجراد على الرغم من أن إدارته بعثت بخطاب رسمى للأمين العام للهيئة بالقاهرة بطلب المساعدة.

وفى سياق متصل، أعلنت الولاية الشمالية أن عمليات مكافحة الجراد الصحراوى بالولاية قطعت مراحل متقدمة، كاشفة عن رش 40 ألف هكتار واستهلاك 30 ألف لتر مبيد وتخصيص 7 فرق للمكافحة من المختصين والمفتشين تعمل بمواقع انتشار الجراد فى أجزاء من محليات الدبة، مروى، القولد والبرقيق.

وأوضح خضر جبريل، أن إدارة وقاية النباتات وفرت 3 طائرات للرش فى دنقلا ومروى والدبة، مطمئنا المزارعين بأنه تمت السيطرة على حركة الجراد، وأن الأضرار التى سببها أقل من 1% بمحلية الدبة، مؤكدا أن الجراد لم يسبب أى تلف فى محاصيل القمح والفول المصرى والنخيل.

فى ذات الصدد، أعلن وزير الزراعة والثروة الحيوانية بولاية كسلا بشرق السودان مجذوب أبو موسى، عن خلو الولاية من الجراد الصحراوى حتى الآن وإعداد العدة لمكافحته، مشيرا إلى عقده اجتماعا مع إدارة الوقاية لمراجعة موقف الجراد بالولاية حتى الآن.







مشرع سودانى: أكثر من 500 قتيل فى معارك فى دارفور

 
صورة ارشيفية لمنجم ذهب

الخرطوم (رويترز)


قال مشرع سودانى الاثنين، إن معارك للسيطرة على منجم للذهب فى منطقة دارفور فى غرب البلاد أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص وتدمير 68 قرية منذ يناير.

وانهار القانون والنظام فى المنطقة القاحلة منذ أن حمل متمردون أغلبهم من غير العرب السلاح ضد الحكومة المركزية فى الخرطوم فى 2003 متهمين إياها بإهمال الإقليم.

وتخوض قبائل عربية فى المنطقة سلحت الحكومة كثيرا منها للمساعدة فى إخماد التمرد معارك فيما بينها للسيطرة على منجم للذهب وموارد أخرى منذ يناير.







دولة جنوب السودان وإسرائيل.. حلم الانفصال والدور الوظيفي



تحكمت مجموعة من المحددات الإقليمية والدولية في مسار العلاقات الإسرائيلية الإفريقية المتمثلة في أولًا: وجود الجماعات اليهودية في إفريقياً. ثانياً: المحددات العربية المرتبطة بالتحول في مسار الصراع العربي الإسرائيلي وغياب المنافسة العربية. ثالثاً: المحددات الإفريقية المتمثلة في جاذبية الأنموذج الإسرائيلي في إفريقيا والتحول في توجهات القيادات الإفريقية وحاجتها إلى العون الاقتصادي والعسكري والأمني، والتغيير السياسي.

هنا يأتي الحديث عن العلاقات الإسرائيلية مع دولة جنوب السودان، علاقات واتصالات لطالما بقيت لسنوات طوال خلف الأبواب المغلقة، انتقلت إلى العلن، منذ إعلان ولادة دولة الانفصال. وما لبثت أن أعلنت الحكومة الإسرائيلية وحكومة جنوب السودان في 28 من يوليو 2011 عن إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين.

اليوم، يتقدم جنوب السودان وتل أبيب نحو التطبيع المعلن، بعد سنوات من التطبيع السري، الذي كانت تتحدث عنه التقارير، خصوصاً في مجال الخدمات التي قدمتها إسرائيل لما كان يسمى جيش التحرير في الجنوب في تمرده الذي أدى في نهاية المطاف إلى انفصال الجنوب عن الوطن الأم.

ولطالما دعمت وتدعم إسرائيل نفوذها في إفريقيا بتشجيع جيل جديد من القادة الجدد الذين ينتمون إلى الأقليات في بلدانهم ويرتبطون بإسرائيل بعلاقات وثيقة، ومن هؤلاء سيلفا كير رئيس دولة جنوب السودان وقبله (دوزن جارانج، قبل الاستقلال)، فاستغلت إسرائيل حاجة هذه الدولة إلى العون وعرضت عليها مساعدتها وخبراتها ورؤوس أموالها وقروضها ودعمها السياسي والأمني، الأمر الذي جعل دولة جنوب السودان تسارع لعقد الاتفاقيات معها، ومنذ ذلك الوقت أي من بدء الاتصالات بين إسرائيل وحركة التمرد في جنوب السودان بدأت عام 1963 ومن وقتها كانت إسرائيل وما زالت في طليعة الدول ذات الأدوار الإقليمية التي سعت بدأب ومثابرة تراكمية للتأثير في المعادلة الداخلية السودانية والمحيط العربي، وبعد أن نجحت إسرائيل في تغذية الاستقطابات الداخلية السودانية على نحو أنتج تقسيم السودان بين شمال وجنوب، وتمخض بعد ذلك عن تأسيس دولة جنوب السودان وعاصمتها جوبا عندما انفصلت عن باقي السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011، لتتحول بعد ذلك لدولة وظيفية أوكلت إليها إسرائيل ومن خلفها قوى غربية "صاحبة اختصاص" مفاقمة الأزمات وقلقلتها في تلك المنطقة.

بداية لا بد من الإشارة إلى أن ثمة محددات للسياسة الإسرائيلية إزاء السودان، منها المياه ودورها المركزي في نظرية الأمن الإسرائيلي وسعي الدولة العبرية لتحجيم عناصر القوة للمحيط العربي، وهي العناصر المرتبطة بعمليات التنمية والتحديث والاهتمام أيضاً بترتيب منظومة علاقات استراتيجية مع دول التخوم العربي مثل الصومال وإثيوبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى واستخدام جنوب السودان لمقارعة واستفزاز مصر، وكذلك السودان وذلك بما يسمح برفع قدرة هذه الدول لتكون مهدداً للأمن القومي العربي، أو على الأقل تحييدها.

حلم الانفصال والدور الوظيفي


إنها الدولة التي ينطبق عليها وصف الدولة الوظيفية بأوضح صورها، ليس لكون الدول الوظيفية الأخرى ليست كذلك، بل لأن عمر هذه الدولة القصير، لم يخفِ بعد وظيفتها، كما أخفت غبار السنين دور الدول الوظيفية الأخرى.

قبل تحولهم الى سياسي ونخب لدولتهم الوليدة، كان زعماء التمرد في جنوب السودان جماعات عسكرية وظيفية أوكلت إليهم اسرائيل ومن خلفها قوى غربية "صاحبة اختصاص" مفاقمة الازمات لحكومة الخرطوم وهو ما عبر عنه وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق (آفي ديختر) عندما قال في ضوء تقديراتنا "كان على إسرائيل أو الجهات ذات العلاقة أو الاختصاص أن تتجه إلى هذه الساحة – جنوب السودان – وتعمل على مفاقمة الأزمات وإنتاج أزمات جديدة، حتى يكون حاصل هذه الأزمات معضلة تصعب معالجتها في ما بعد".

الاستثناء والقاعدة


لا يكاد يصح أن تذكر دولة جنوب السودان بمنأى عن إسرائيل. كما لا يمكن النظر إلى دولة جنوب السودان بعين، إلا والعين الأخرى تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث فلسطين المحتلة. هي إذن إسرائيل راعية الدولة الوليدة في جنوب السودان.
من لا يضع في سلم أولويات منطقه هذا الفهم، لا يمكن إدراك كيف يستقيم لدولة احتلال عنصرية كإسرائيل أن ترعى حقوق شعب آخر "جنوب السودان" يقول عن نفسه انه مضطهد ويطالب بالاستقلال.

وحتى لا يعتقد أن دولة جنوب السودان - التي يعيش أكثر من نصف سكان جنوب السودان في فقر مدقع – ابتكار إسرائيلي، نشير الى أن تجربتها ليست استثناء في العالم كدولة وظيفية، بل إن تجربتها تأتي متأخرة جدا عن التجارب الواسعة التي جرى إنتاجها قريبا من منطقتها الجغرافية وتحديدا في المنطقة العربية.
لكن ما هو استثناء هو أن تكون الدولة الراعية لدولة الوظيفة في الجنوب السوداني هي كذلك دولة وظيفية، أي "إسرائيل". من هنا لم يكن مفاجئا أن يحضر العلم الإسرائيلي بفخر في التاسع من يوليو 2011.

لقد أعيد صياغة المنطقة الجغرافية الواقعة في جنوب السودان على شكل دولة لتلعب عدة أدوار، سواء من حيث صفتها ككيان عسكري "يشاغل" السودان الام، ويستمر في إزعاجه، أو من حيث كونه الشوكة في حلق نهضة مصر، أو من حيث كون هذا الكيان يقوم على موارد طبيعية أهمها النفط الذي يتركز في الجنوب بما نسبته 85% من احتياطي السودان السابق.

لكن هذا ليس كل شيء. هناك الملف المائي، العصب الذي نجحت رعاة هذه الدولة في تحويله هو الآخر الى سلاح، لا يستهان به لمحاصرة مصر مائيا، وذلك بتوقيع دولة جنوب السودان الوليدة اتفاقية تعاون للبنية التحتية المائية والتنمية التكنولوجية مع إسرائيل.







حكومة حماس: "انفاق التهريب مع مصر مضبوطة ومراقبة تماما"


 
إسماعيل هنية

غزة (د ب أ)

قالت وزارة الداخلية فى الحكومة المقالة التى تديرها حركة حماس فى غزة اليوم الاثنين، إن أنفاق التهريب مع مصر "مضبوطة تماما ومراقبة بشكل يضمن تحقيق هدفها الإنسانى فقط".

وذكرت الوزارة، فى بيان على موقعها الإلكترونى، أنها "تتابع بقلق شديد تصريحات عدد من المسئولين المصريين بشأن ما يجرى فى منطقة الأنفاق على حدود قطاع غزة وتكرار تصريحاتهم عن إغلاق الأنفاق بشكل نهائى وما صاحب التصريحات من عمل ميدانى على الأرض".

وأشارت الوزارة إلى أن الحملة على الأنفاق "تأتى فى ظل عدم تغير واقع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد على ست سنوات وتحكم الاحتلال فى المعابر بإدخال ما يريد فقط بما لا يلبى الحد الأدنى من احتياجات القطاع".

وتتعرض أنفاق التهريب المنتشرة على الشريط الحدودى بين غزة ومصر إلى حملة واسعة من الأمن المصرى تقوم على إغراقها بالمياه ما تسبب وفق مصادر فلسطينية بإغلاق العشرات منها منذ بداية العام الجارى.

وشددت الداخلية المقالة على أن الاعتماد على الأنفاق "حالة استثنائية واضطرارية لمواجهة الحصار المفروض على شعبنا، وفى حال توفر البديل وفتح المعابر بشكل كامل فإنه لا حاجة لنا بهذه الأنفاق التى تشكل شريان الحياة الرئيسى فى الوقت الحالى".

وفيما أشادت الوزارة بـ"مواقف مصر الثورة رئاسة وحكومة وشعبا فى دعم صمود شعبنا والوقوف إلى جانبه فى مواجهة الاحتلال"، فإنها دعت القاهرة إلى "أن تظل عونا وسندا لشعبنا دائما وأبدا".

وشددت الداخلية المقالة على أن الأمن القومى المصرى هو "جزء من أمننا القومى وهو خط أحمر بالنسبة لنا ولن نسمح لأحد المساس به".







طلبت 68 مليون دولار من المجتمع الدولي لاستكمال المعونات
"اليونيسف": 4 ملايين سوري يحتاجون لمساعدات نصفهم من الأطفال


 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة: "اليونيسف" في تقرير لها اليوم، الحاجة الماسة لأكثر من 4 ملايين شخص بسوريا للمساعدات الإنسانية، هم مجمل المتضررين من النزاع في مختلف الأراضي السورية، نصف عددهم من الأطفال، ذلك في ظل اشتداد العنف، والنقص الشديد في التمويل.

وأكدت "اليونيسف" جهودها لإيصال المساعدات لسوريا مستهدفة عدداً متزايداً من الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، حيث نزح العديد منهم بسبب النزاع الجاري لملاجئ جماعية، ولا يملكون سوى القليل من الأمتعة، ويفتقرون إلى الاحتياجات الأساسية، مشيرة إلى أنها تعمل من أجل حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم لبقائهم، وتطورهم، وحمايتهم، وحفظ حقوقهم.

من جانبه، أوضح ممثل "اليونيسف" في سوريا يوسف عبدالجليل: أن "اليونيسف" تمكنت من توسيع نطاق عملياتها، وتقديم إمدادات الإغاثة الضرورية كالبطانيات وملابس الأطفال ومستلزمات النظافة الصحية والأغطية البلاستيكية وبسكويت الطاقة، بالرغم من تدهور الوضع في سوريا.

وأكد "عبدالجليل": "أن وصولنا إلى بعض المناطق في الوضع الأمني الحالي يشكل تحدياً كبيراً، ولكن بفضل جهود شركائنا وموظفينا الميدانيين فقد نجحنا في إحراز تقدم حقيقي، وقد شاركت "اليونيسف" مؤخراً في بعثة مشتركة للأمم المتحدة إلى منطقة الكرامة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وقدمت السبت الماضي أول دفعة من مواد الإغاثة الأساسية إلى 6 آلاف لاجئ".

وأضاف "عبدالجليل": "أن بعض المدن التي وصلتها مساعدات "اليونيسف" في الأسابيع الثلاثة الماضية تشهد نزاعاً شديداً ومتواصلاً ففي مدينة حلب الشمالية وزعت "اليونيسف" وشركاؤها المحليون 45 ألف بطانية لمساعدة السكان على مقاومة البرد في فصل الشتاء، وفي دير الزور والحسكة وحمص وإدلب والرقة ودمشق، وزعت "اليونيسف" حوالي 90 ألف بطانية للأطفال وأسرهم و14ألف غطاء بلاستيكي، وما يزيد على 10 آلاف طقم من ملابس الأطفال وفي طرطوس وحمص وتلبيسة.

وبين "عبدالجليل" أن "اليونيسف" قدمت 176 صندوقاً من المواد المدرسية لتغطية احتياجات 7 آلاف طفل، وتزامنت حملة المساعدات الأخيرة مع تواصل عملية إرسال 1000 طن من مستلزمات معالجة المياه إلى سوريا؛ لضمان وصول مياه سليمة وصالحة للشرب إلى نحو 10 ملايين شخص في أنحاء مختلفة من البلاد ولمنع الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه، مشيراً إلى أن "اليونيسف" تقدر أنه نظراً للدمار الذي لحق بالبنية التحتية للمياه فقد انخفضت كمية المياه التي تصل بعض المناطق إلى ثلث ما كانت عليه قبل بداية الأزمة السورية منذ نحو العامين.

ولفت "عبدالجليل" إلى أن نقص التمويل يشكل عقبة رئيسية في وجه محاولة "اليونيسف" لزيادة استجابتها للاحتياجات الإنسانية، وتناشد المنظمة المجتمع الدولي من أجل الحصول على 68 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدات العاجلة في سوريا في مجالات المياه والصرف الصحي والتغذية والتعليم والدعم النفسي والاجتماعي، وتأتي هذه المناشدة ضمن نداء واسع النطاق أطلقته الأمم المتحدة أول ديسمبر الماضي وحصلت حتى الآن على أقل من 20% من المبلغ المطلوب.

الجدير بالذكر أن "اليونيسف" ومنذ بداية الأزمة في سوريا في مارس من 2011م، لقحت 1.3 مليون طفل ضد الحصبة، كما قامت بتسجيل 35 ألف طفل في برامج تعليمية، وقدمت مياه الشرب لما يزيد على 26 ألف شخص، بالإضافة إلى الدعم النفسي والاجتماعي لـ "32 ألف" طفل. 






انفجار سيارة مفخخة بحى القابون بسوريا.. وأنباء عن سقوط ضحايا


دمشق (أ.ش.أ)


انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم الاثنين، فى حى "القابون" جنوب العاصمة السورية دمشق، يقودها انتحارى، وأسفر الحادث عن سقوط عدد من القتلى والمصابين لم يتم حصرهم حتى الآن.

وسمع سكان العاصمة دمشق صوت انفجار عنيف أعقبه تبادل كثيف لإطلاق النيران لم يعرف مصدره حينها، حيث اتضح فيما بعد أنه حادث انفجار السيارة.

وقد هرعت أجهزة الأمن والدفاع المدنى إلى مكان الحادث، فيما قامت السلطات المختصة بفرض طوق أمنى حول مكان الحادث.







المرصد: مقتل نحو 80 شخصا فى أنحاء متفرقة من سوريا اليوم


(د ب أ)


أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن نحو 80 سوريا قتلوا فى أنحاء متفرقة من البلاد اليوم، الاثنين، وذكر المرصد، فى بيان له اليوم، أن من بين القتلى 48 من المدنيين.

وقال المرصد، إن معظم هؤلاء قتلوا خلال اشتباكات مع قوات النظام السورى فى محافظات دمشق وريفها وحلب ودرعا وحمص وإدلب ودير الزور.

وأضاف المرصد، أن ما لا يقل عن 32 من القوات النظامية قتلوا إثر تفجير عبوات ناسفة فى آليات ورصاص قناصة واشتباكات فى عدة محافظات.






المعارضة السورية تطالب بضماناتٍ على دعوة المعلم للحوار
معاذ الخطيب: النظام هو الذي عطّل المبادرة لأنه أقصى أبسط المطالب فيها

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

طالبت المعارضة السورية بضمانات رداً على إعلان وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم عن استعداد النظام للدخول في حوار مع المعارضة المسلحة .

وقال الائتلاف السوري، إن الحوار من دون ضمانات مضيعة للوقت، فيما أعلن اللواء سليم إدريس رئيس هيئة أركان الجيش الحر أنهم مستعدون للحوار شرط توفر ضمانات تنتهي برحيل الأسد.

تأتي تلك التطورات، بعد أن أعلن وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، استعداد نظام الأسد لإجراء حوار مع المعارضة المسلحة، وقال من موسكو بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف، إن النظام السوري مستعد للحوار مع كل من يرغب، بمن في ذلك المعارضة المسلحة، مضيفاً أن الإصلاحات في سوريا لن تأتي إلا عبر الحوار.

ومن جهته، قال لافروف إن المزيد من الدماء في سوريا سيؤدي إلى انهيار البلاد، مضيفاً "أن لا حل مقبولا في سوريا إلا الحل السياسي".

وفي المقابل صرّح معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف السوري المعارض من القاهرة، بأنه التقى لخضر الإبراهيمي، وأكد أن الائتلاف يطالب كل الدول العربية والأجنبية بالتدخل لإيقاف القصف اليومي الوحشي على المدنيين في سوريا.

وأشار إلى أن روسيا وقفت في وجه إصدار إدانة دولية لقصف النظام الشعب السوري بصواريخ سكود.

وحول مبادرته قال الخطيب إن النظام هو الذي عطّل المبادرة عندما أقصى أبسط الأمور الإنسانية وهي إطلاق سراح المعتقلين.

وأكد أنهم مستعدون للذهاب باتجاه أي خطوة لإيقاف قتل السوريين. 

وتشهد الساحة السياسية حراكاً دولياً بشأن الملف السوري، فبينما أعلنت واشنطن أن وزير خارجيتها يسعى لإقناع ائتلاف المعارضة السورية بحضور اجتماعات روما، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن روسيا والصين بدأتا تدركان أن على الرئيس السوري أن يرحل، أما فرنسا فقد رحبت بإعلان المعارضة السورية حكومة مؤقتة في الأراضي التي تسيطر عليها.







وكالة أنباء السورية تنتقد الإبراهيمى وتتهمه بالابتعاد عن الحيادية

الثلاثاء، 26 فبراير 2013 - 01:01
 
مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى دمشق الأخضر الإبراهيمي

دمشق أ.ش.أ

انتقدت وكالة الأنباء السورية "سانا" بشدة أمس مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى دمشق الأخضر الإبراهيمى، مشيرة إلى أنه لم يكتف بتجاهل وقائع ما يجرى على الأرض السورية من إرهاب تمارسه مجموعات "تكفيرية قاعدية" بحق الشعب السورى، بل ذهب إلى حد تبرير تلك الأعمال الإرهابية بالقول "غالبا ما يصف البعض بالإرهاب ما يعتبره الآخرون حركة تحررية وأعتقد أن الوضع فى سوريا مماثل لهذا".

وذكرت الوكالة فى تقرير لها أمس، أن الإبراهيمى تجاهل وهو يجيب عن أسئلة قناة روسيا اليوم الناطقة باللغة الإنجليزية جرائم المجموعات الإرهابية المدعومة خارجيا بحق السوريين حتى شكل عليه الواقع السورى إذ لم يستطع خلال إجاباته تقديم توصيف للإرهاب فى سوريا بل عمد إلى مجاراة المواقف الغربية والأمريكية المعادية لسورية بهذا الصدد عندما قال "من الغلو فى التعبير تصوير هذا النزاع بأنه صراع بين الحكومة وإرهابيين".







بوكو حرام تتبنى خطف عائلة فرنسية في الكاميرون
الخاطفون هددوا بتصفية الرهائن في حال رفض الإفراج عن جهاديين معتقلين



تبنى مسلحون قالوا إنهم ينتمون إلى جماعة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية المتطرفة في فيديو الاثنين خطف عائلة فرنسية في الكاميرون، وهددوا بقتل أفرادها في حال عدم تنفيذ مطالبهم بإطلاق سراح معتقلين في نيجيريا والكاميرون.

وتعرف مصدر مقرب من العائلة على أفرادها في الشريط الذي نشر على موقع يوتيوب، وظهر فيه ثلاثة مسلحين ملثمين على الأقل مع الأم والأب وشقيقه وأربعة أطفال في مكان مغلق. وطالب المسلحون بإطلاق سراح نساء معتقلات في نيجيريا ورجال معتقلين في الكاميرون تحت طائل قتل الرهائن.

وقال أحد المسلحين باللغة العربية مخاطبا الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان "إن أردت أن نترك هؤلاء الفرنسيين اترك نساءنا اللاتي حبستهن كلهن بسرعة".

وأضاف "نحذر رئيس الكاميرون (بول بيا) اتركوا إخواننا المحبوسين في سجونكم بسرعة، وإلا سترون ما يحل بكم".

كذلك، توجه المسلح باللغة العربية إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قائلا: "نقول لرئيس فرنسا نحن جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد التي يلقبونها بوكو حرام. نحن الذين أمسكنا هؤلاء الأفراد السبعة، رجلان وامرأة وأربعة أولاد بين حدود نيجيريا والكاميرون".

وأضاف "فليعلم رئيس فرنسا أنه قام بحرب ضد الإسلام، ونحن قمنا بمحاربته في كل مكان".

وفي بداية الشريط، بدا الرهينة تانغي مولان فورنييه، رب العائلة، واقفا إلى جانب زوجته وشقيقه وأولاده الأربعة يتلو بيانا بالفرنسية.

وخطفت العائلة الفرنسية التي تتراوح أعمار أبنائها بين خمسة أعوام و12 عاما في 19 شباط/فبراير في شمال الكاميرون.

وقالت السلطات في الكاميرون إن الفرنسيين السبعة الذين كانوا يزورون حديقة عامة حين خطفوا، نقلوا إلى شمال شرق نيجيريا.









مقتل 15 شخصًا على الأقل فى عنف طائفى فى شرق نيجيريا

الثلاثاء، 26 فبراير 2013 - 01:04
 

نيجيريا (رويترز)

قالت الشرطة إن اشتباكات اندلعت بين شبان مسيحيين ومسلمين فى ولاية تارابا بشرق نيجيريا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 15 شخصًا أمس الاثنين، وإن العدد النهائى للقتلى قد يكون أكبر من ذلك بكثير.

بدأ القتال بين المجموعتين بعد خلاف على استخدام ملعب لكرة القدم يوم السبت فى حيواكارى وتصاعدت إلى إعمال عنف دموية فى القرى المجاورة.

ويمكن أن يخرج القتال بين الجماعات الدينية فى نيجيريا التى يبلغ عدد سكانها 160 مليونا منقسمين بالتساوى تقريبا بين مسيحيين ومسلمين عن السيطرة بسرعة فى المناطق النائية لعدم وجود إجراءات أمنية تذكر وفى بعض الحالات يلقى المئات حتفهم فى هجمات انتقامية متبادلة تستمر لأيام.







اليابان تعين مبعوثا للمساعدة على تحقيق المصالحة فى ميانمار

الثلاثاء، 26 فبراير 2013 - 00:27

طوكيو أ.ش.أ

أعلنت الحكومة اليابانية عن تعيين مبعوث للمساعدة على تشجيع المصالحة بين العسكريين فى ميانمار ومقاتلين من الأقليات العرقية هناك.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية التى أوردت النبأ مساء أمس الاثنين، أن الحكومة عينت يوهى ساساكاوا، مبعوثا إلى ميانمار، مشيرة إلى أنه"أى ساساكاوا" شارك فى أنشطة نقل معونات إلى ميانمار.

من جهته، أعرب ساساكاوا عن أمله فى تسليم إمدادات غذائية وطبية إلى المشردين بميانمار، فضلا عن تشجيع الحوار بين الحكومة وزعماء الأقليات العرقية هناك.







تفاصيل مشروع القاعدة لإنشاء دولة إسلامية في شمال مالي
وثيقة عثر عليها في تمبكتو تكشف مخطط عبد المالك دروكدال



كشفت وثيقة تم العثور عليها في مدينة تمبكتو بشمال مالي عقب تحريرها مؤخرا، ونشرها موقع "الجزائر1" الإخباري، ويعود تاريخها إلى 20 يوليو 2012، عن خطة لزعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، عبد المالك دروكدال، تسمح بميلاد دولة إسلامية في إقليم أزواد، دون إثارة انتباه المجتمع الدولي.

وتظهر ورقة مسربة، يعتقد أنها مكتوبة بخط دروكدال، مجموعة أفكار عن الحرب في شمال مالي، وفيها إشارة إلى معالجة القضايا المطروحة على قيادة التنظيم وكيف يتعامل معها "المجاهدون".

وحسب الوثيقة التي جاءت في 79 ورقة، فقد انتقد عبد المالك دروكدال "تهديم الأضرحة وتطبيق الحدود رجما بالحجارة على بعض الزناة"، من طرف المتطرفين، المجاهدين، بلغته.



وثيقة مسربة من خطة زعيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي


كما قدم دوركدال من خلال الوثيقة، نظرة متطورة للحياة في الدولة الجديدة، تختلف عن النظرة النمطية عن المتطرفين.

ويظهر زعيم القاعدة غاضبا من "أخطاء" رفاق السلاح، في التعاطي مع الأوضاع الجديدة في شمال مالي، خصوصا قضية التسرع في تطبيق الحدود على المخالفين للشريعة، بحسب ما لاحظه.

وفي هذا الإطار، قال دوركدال في الوثيقة: "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، السكان يكادون ينقلبون علينا، ونحن لا نستطيع محاربة شعب بأكمله، ولهذا أنتم تهددون بقتل تجربتنا، تهددون بقتل جنيننا، تهددون بقتل شجرتنا المثمرة".

ودعا زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي في الوثيقة ذاتها، إلى إقامة هيئة إسلامية عليا مستقلة، مهمتها تطبيق الشريعة في إقليم أزواد، وتوفر الوثيقة معلومات مهمة لتطبيق هذه الاستراتيجية، والتي يريد من خلالها زعيم القاعدة، استخدام حركة تحرير أزواد وحركة أنصار الدين، لتحقيق مراده في المنطقة.

إياد غالي رئيس حكومة

اياد غالي

وفي هذا السياق، اقترح دروكدال، أن يتولى إياد أغ غالي، زعيم أنصار الدين، منصب رئيس الحكومة الانتقالية في الدولة الجديدة، ومهمة الحكومة تتحدد في تسيير المرحلة الانتقالية وصياغة دستور لدولة أزواد الإسلامية".

ويقترح دوركدال أيضا أن يتم دعم إياد أغ غالي بجهاديين يخضعون لأوامره لتسيير المدن المحررة.

ويلفت زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، انتباه رجاله، إلى أمر مهم، وهو عدم "الضغط على عناصر الحركة الوطنية لتحرير أزواد (علمانية) كي يتحولوا إلى سلفيين، وينضموا إلى صفوف حركة أنصار الدين، بين ليلة وضحاها". 

وسجل ضرورة منح حقائب وزارة الشؤون الدينية والعدل والتربية لحركة أنصار الدين، بينما اقترح لوزارة الدفاع، تشكيل منظمة تحتوي كل الحركات الموجودة في الإقليم، بهدف ضمان أمن الجميع، على حد قوله.

ويرى زعيم تنظيم القاعدة، عبد المالك دروكدال أن أهمية التحالفات في إقليم أزواد، تكمن في ثلاثة أشياء: إذا تم الاعتداء علينا فلن نكون وحدنا، والمجتمع الدولي لن يمارس ضغوطا علينا وحدنا، كما أننا لن نتحمل وحدنا مسؤولية ما يقع من أخطاء.







أردوغان: عملية السلام تبدأ فعليا عندما يغادر الإرهابيون أراضى تركيا

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أرودغان

أنقرة (د. ب. أ)


قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أرودغان، إن عملية السلام لنزع سلاح حزب العمال الكردستانى (بي. كيه. كيه) ستبدأ حقيقة عندما يغادر "الإرهابيون" تركيا.

وذكر أردوغان فى تصريحات اليوم الاثنين على متن الطائرة أثناء عودته من الإمارات العربية المتحدة أوردتها وسائل إعلام تركية" ستبدأ العملية حقيقة عندما يعبر الإرهابيون فى تركيا الحدود إلى دولة أخرى.

وقال صحيفة "توداى زمان" إن دعوة أردوغان تأتى بينما يعقد مسئولون أتراك محادثات مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستانى بهدف إقناع الحزب بنزع سلاحه وإنهاء العنف الذى أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من عام 1984.

وكان أردوغان قال فى وقت سابق إن حكومته ربما تتخذ خطوات تجعل من الممكن بالنسبة لعناصر حزب العمال الكردستانى أن يفروا إلى دول أخرى شريطة أن يلقوا أسلحتهم، فى تصريحات أشارت إلى أن تركيا لن تتخذ إجراء قانونيا بحقهم.

ويتمتع أوجلان المسجون فى جزيرة إيمرالى فى بحر مرمرة جنوب إسطنبول منذ اعتقاله فى عام 1999، بنفوذ كبير بين أعضاء حزب العمال الكردستانى ومؤيديه.

وتهدف محادثات السلام بين أنقرة وأوجلان لإحلال السلام بالبلاد فى إطار عملية متكاملة. وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى حزب العمال الكردستانى منظمة إرهابية. وحمل الحزب السلاح عام 1984 فى حملة أودت بحياة أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.







كيرى يدعو المعارضة للمشاركة فى اجتماع "أصدقاء الشعب السورى" بروما

 
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

لندن (ا ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الاثنين الائتلاف السورى المعارض إلى المشاركة فى الاجتماع المقبل لمجموعة "أصدقاء الشعب السورى" فى روما الخميس المقبل لاطلاعهم على الوضع.

وقال كيرى خلال مؤتمر صحافى مع نظيره البريطانى وليام هيج "أدعو المعارضة السورية للانضمام إلينا لأسباب عملية، لاطلاعنا على الوضع"، مضيفا: "أنه الوقت المناسب لنا للتفكير بما يمكننا بذله أكثر".








أوباما يدعو قادة الكونجرس إلى التحرك بسرعة لمنع تطبيق إجراءات التقشف

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (د ب أ)

حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما من أن خفض الإنفاق العام فى الولايات المتحدة بدرجة حادة والمقرر دخوله حيز التطبيق مطلع الشهر المقبل سيضر التقدم الاقتصادى، وحث أعضاء الكونجرس على التحرك بسرعة لتفادى هذا السيناريو.

وقال أوباما خلال اجتماع مع حكام الولايات الأمريكية بالبيت الأبيض، إن "آخر شىء نريد رؤيته هو خروج واشنطن من طريق التقدم الاقتصادى".

وأضاف "للأسف فخلال أربعة أيام، سيسمح الكونجرس بسلسلة من تخفيضات الإنفاق العشوائية والآلية وهو ما سيؤدى إلى تباطؤ الاقتصاد وشطب وظائف ويترك الكثير من العائلات التى بالكاد تكفى احتياجاتها فى مأزق البحث عن وسيلة" لمواجهة الأزمة.

يذكر أن أعضاء الكونجرس سيعودون اليوم إلى واشنطن بعد عطلة استمرت أسبوعا، ورغم المقترحات التى تمت مناقشتها فى مجلسى النواب والشيوخ بهدف تفادى تطبيق إجراءات التقشف فإن احتمالات التوصل إلى اتفاق بشأن أى منها تبدو ضعيفة.

كان قد تم إقرار هذه الإجراءات التقشفية التى ستدخل حيز التطبيق مطلع الشهر المقبل فى أغسطس 2011 بهدف إلزام الكونجرس نفسه بإقرار حزمة إجراءات لتوفير 1.2 تريليون دولار خلال 10 سنوات.

وكان من المقرر فى البداية تطبيق إجراءات التقشف فى أول يناير الماضى ولكن تم تأجيلها لمدة شهرين فى إطار اتفاق تم التوصل إليه بين الإدارة الأمريكية والكونجرس يشمل زيادة الضرائب على الأغنياء.






استطلاعات: تقدم المحافظين بزعامة برلسكونى فى الانتخابات الإيطالية

 
سلفيو برلسكونى

روما (د ب أ)


كشف استطلاع للرأى أجرته شبكة راى التليفزيونية الحكومية فى إيطاليا عن تقدم المحافظين بقيادة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكونى بنسبة 31%، مقابل 29.5% ليسار الوسط فى السباق الانتخابى لمجلس الشيوخ فى إطار الانتخابات العامة الإيطالية.







مفتشون تشيك يرصدون احتواء كرات لحم على لحوم خيل


براج (رويترز)


قالت جهة مراقبة الغذاء فى التشيك اليوم الاثنين، إن مفتشين تشيك رصدوا احتواء كرات لحم صنعت فى السويد لصالح مجموعة ايكيا التشيكية للأثاث على لحوم خيل.

وأجريت الفحوص بعد فضيحة طالت أنحاء أوروبا الشهر الماضى عندما رصدت اختبارات جرت فى أيرلندا أن بعض منتجات لحم الأبقار احتوت على لحوم خيل.

وقالت الإدارة الحكومية للطب البيطرى فى التشيك فى بيان، إنها نقلت نتائجها إلى نظام الإنذار السريع للغذاء والتغذية فى الاتحاد الأوروبى.

وذكر متحدث باسم ايكيا أن كمية من كرات اللحم التى سحبت من على الأرفف فى متاجر تابعة لها بعدما اكتشف مفتشون تشيك أنها احتوت على لحوم خيل بيعت فى العديد من الدول الأوروبية.

وقال بتر تشادرابا المتحدث باسم ايكيا وهى سلسلة متاجر سويدية للأثاث، إن كمية كرات اللحم هذه بيعت فى دول من بينها التشيك وبريطانيا والبرتغال وهولندا وبلجيكا.

وقالت يلفا ماجنوسون وهى متحدثة باسم الشركة "أوقفنا البيع من هذه الكمية من كرات اللحم فى كل المتاجر التى ربما تكون قد بيعت فيها". وأضافت أن كرات اللحم المجمدة هذه التى أنتجتها شركة فاميلين دافجارد السويدية توفرت فى 13 سوقا أوروبية مختلفة.

وقررت ايكيا فى السويد وقف بيع كرات اللحم تماما بغض النظر عما إذا كانت من المجموعة التى أثبتت السلطات التشيكية أنها تحتوى على لحوم خيل.

وقال متحدث باسم فرع ايكيا فى إيطاليا، إن الشركة أوقفت بيع كرات اللحم من إنتاج فاميلين دافجارد فى متاجرها بإيطاليا خوفا من احتوائها على لحوم خيل.







الامم المتحدة ترفع رسميا أسامة بن لادن من قائمتها للعقوبات 

الامم المتحدة:رويترز

بعد عامين تقريبا على مقتله رفعت لجنة للعقوبات بمجلس الامن التابع للامم المتحدة أسامة بن لادن زعيم القاعدة من قائمتها للعقوبات رغم ان أمرا يجمد جميع أصوله يبقى ساريا. وخضع بن لادن لحظر على السفر وتجميد للاصول وضعته لجنة عقوبات القاعدة بمجلس الامن في قائمتها في 25 يناير كانون 2001 .

وقتلت وحدة من القوات الخاصة الامريكية بن لادن في مجمع كان يختبيء به في باكستان في الثاني من مايو ايار 2011 . وقالت لجنة الامم المتحقة في بيان ان بن لادن رفع رسميا من قائمة العقوبات في 21 فبراير شباط لكنه يتعين على الدول ان تقدم

طلبات لرفع التجميد عن أي من اصوله. ويتعين على تلك الدول ايضا ان تقدم تأكيدات للجنة بأن الاصول لن يجري تحويلها -بشكل مباشر أو غير مباشر- الي فرد او جماعة اومشروع او كيان مدرج في القائمة ولن تستخدم لاغراض ارهابية.

وتضم قائمة الامم المتحدة لعقوبات القاعدة 233 فردا و63 كيانا أو جماعة. ويخضع جميع الافراد في القائمة لتجميد للاصول وحظر دولي على السفر.







"إتش تي سي": الربيع العربي رفع مبيعات الهواتف الذكية 40%
الشركة العالمية تستهدف رفع حصتها في السوق السعودي إلى 8% خلال 2013

مبيعات "إتش تي سي" في مصر قفزت 250% خلال 2012


قال قيس زريبي، المدير التنفيذي الإقليمي لشركة "إتش تي سي" العالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا: "إن الربيع العربي رفع مبيعات الهواتف الذكية بشكل عام بنحو 40% خلال عام 2012، خاصة في مصر وتونس"، مشيراً إلى أن شركته حققت نمواً يتراوح بين 35 و40% في مبيعاتها في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بكاملها.

وأضاف زريبي في تصريحات على هامش حفل إطلاق الهاتف الذكي الجديد "إتش تي سي ون" في دبي أن "(إتش تي سي) حققت قفزة هائلة وصلت إلى 250% في مبيعاتها في مصر خلال العام الماضي، كما حققت معدلات نمو قوية في تونس".

وتعوّل "إتش تي سي" المصنعة للهواتف الذكية، في زيادة حصتها السوقية مع إطلاقها جهازها الجديد.

وأوضح زريبي أن الشركة التايوانية تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر مصنعي الهواتف الذكية في العالم، بحصة تبلغ نحو 5%، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف الوصول إلى المرتبة الثالثة عالمياً ورفع حصتها إلى 8% خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن "إتش تي سي" أطلقت نحو 10 أجهزة هاتف خلال عام 2012، متوقعاً أن تطلق الشركة نفس العدد من الهواتف الجديدة خلال العام الجاري، وقد يرتفع العدد إلى 12 جهازاً.

قفزة قوية في السعودية


وأكد قيس أن "إتش تي سي" حققت أداءً تشغيلياً قوياً في المملكة العربية السعودية خلال الشهور الأخيرة، خاصة بعد التغيير الكبير لاستراتيجيتها التسويقية في المملكة واختيار وكيل داخل السعودية، ما أسهم في تحقيق قفزة كبيرة دفعت الشركة للحصول على حصة 3% من سوق الهواتف الذكية في المملكة، معتبراً أنها "حصة جيدة في ظل عدة وجود حصة تذكر قبل ذلك"، متوقعاً أن ترتفع هذه الحصة إلى نحو 8% من السوق السعودي خلال العام الجاري.

وأوضح زريبي أن "إتش تي سي" تستحوذ على حصة تقدر بنحو 15% من سوق الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة، ونحو 14% في مصر، كما تستحوذ الشركة على حصص قوية في كل من العراق وإيران.

وأطلقت "إتش تي سي" التايوانية في دبي أمس الهاتف الذكي الجديد "إتش تي سي ون" (HTC One) مع "دو" كشركة الاتصال الأولى في الإمارات التي توفر هذا الهاتف لعملائها حصرياً، بحيث تستفيد "إتش تي سي" (HTC) من شبكة دو (LTE 4G). 

وأشار زريبي إلى أن الهاتف الذكي الجديد يتميز بهيكل مصنوع من قطعة واحدة من الألومنيوم، ومجهز بابتكارات جديدة غير مسبوقة من شأنها أن تعيد صياغة معالم تجربة استخدام الهاتف الذكي بالكامل، مؤكداً أن الشركة تطرح هاتفها الجديد (HTC One) في السعودية بالتعاون مع المشغليين الثلاث في المملكة "موبايلي" و"زين" و"اتش ت سي"، وفي الإمارات بالتعاون مع شركة "دو"، وفي مصر مع "فوافون".






يخاطرون بحياتهم للسير على الحبال والأسلاك فوق الطرق السريعة
بالصور.. "لعبة التوازن" الهواية الأخطر في العالم لشباب جواتيمالا



 قد تكون تلك هي الهواية الأخطر والأكثر جنوناً في العالم، التي قرر شباب من "جواتيمالا" أن ينفذوها؛ رغبة في مزيد من الإثارة والتشويق، إنها هواية: "السير على الحبال، أو لعبة التوازن".

وقالت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية التي نشرت صور الشباب: إن الخطورة ليس في اللعبة ذاتها، ولكن في أنهم قرروا أن يلعبوها في أحد أخطر الطرق السريعة المزدحمة في مدينة بيفريكو، وفي وقت الذروة.

وتابعت الصحيفة بقولها: "يبدو أن خوليو كاستانيدا، ولويس أمازكواتيا، قررا أن يكونا من أصحاب أخطر محاولة سير على الحبال في العالم، بعدما قررا أن يسيرا فوق واحد من أسرع الطرق في جواتميالا".

يذكر أن رياضة: "السير على الحبال" غالباً ما يتم تنفيذها في صالات الألعاب الرياضية، ويكون هناك وسائل أمان عديدة؛ لعدم إصابة ممارسيها، ولكن الشباب الجواتيمالي قرر أن يخاطر بحياته سعياً للمتعة، على حد قولهم.

ونقلت "الدايلي ميل" عن أمازكواتيا قوله: إنه وأصدقاءه دوماً يعكفون على ممارسة تلك الرياضة على الطرق السريعة؛ حتى أصبحوا ذوي سمعة سيئة، تطاردهم قوات الأمن، منذ بدءوا في تنفيذ تلك المخاطرات، ولكنه قال: إن أياً منهم لم يصب بأذى حتى الآن، إلا مجرد خدوش وكدمات بسيطة؛ جراء التعلق بالأسلاك، والحبال التي يعبرون فوقها.











العداء المسن دائم المشاركة بالسباقات العالمية منذ كانت سنُّهُ 89 عاماً
شاهد: عمره 101 عام وقطع ماراثون 10 كيلومترات في 92 دقيقة


 نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريرا كشفت فيه عن أكبر عداء ماراثون في العالم سِنّاً، بعدما نجح العداء فاوجا سينج ذو الـ 101 عام من هونج كونج في قطع السباق الذي وصل طوله 10 كيلومترات في نحو 92 دقيقة.

وكان سينج قد شارك مع مجموعة من طائفة السيخ التابع لها في هونج كونج برفقة 27 ألف من العدائين الآخرين في الماراثون العالمي المخصص لكبار السن، الذي تم إجراؤه هذا العام في جنوب الصين.

ويشتهر سينج – العداء هندي المولد – بلقب "توربيدو العمائم"، وشارك بعدد كبير من السباقات العالمية في الأعوام الماضية، كان آخرها في تورونتو عام 2011، عندما كان يبلغ من العمر 100 عام.

ولكن رغم أرقامه القياسية العديدة، فإن موسوعة "جينس" للأرقام القياسية لم تعترف بها؛ بسبب عدم امتلاكه شهادة ميلاد تثبت عمره الحقيقي.

وتعود أزمة سينج إلى أنه يمتلك جواز سفر بريطاني يظهر تاريخ ميلاده، وهو الأول من أبريل عام 1911، في الوقت الذي كانت تحتل فيه بريطانيا الهند، بينما قالت الحكومة الهندية إنها لم تحتفظ بأي سجلات لمواليد عام 1911، فبالتالي لا تمتلك أي شهادة ميلاد تثبت بها هذا التاريخ.

ونقلت "الدايلي ميل" عن العداء الهندي الأصل قوله: "أشعر بقليل من السعادة وقليل من الحزن مختلطين معاً؛ سعيد لأني أتمكن من تحقيق ما أصبو إليه، وأحقق الانتصارات المتتالية، وحزين لأني لم أتمكن من إثبات جدارتي بتلك الانتصارات والإنجازات".

وقال سينج إنه اتخذ من الرياضة وسيلة للتغلب على حالة الاكتئاب التي انتابته عقب وفاة زوجته وابنه في حادثين متتابعين بالهند عام 1994، خاصة أن حادثة ابنه تمت أمام عينيه، بعدما كانا يسيران وسْط الحقول وأحد العواصف دفعت قطعة معدنية كبيرة تجاههم وقطعت رأس ابنه أمامه.

واختتم العداء المسن تصريحاته قائلاً: "من قِبَل المأساة يجب أن تستخرج النجاح والسعادة، لقد غيرت تلك السباقات حياتي، وسمحت لمُزارِع أميّ مثلي أن يسافر مختلف دول العالم ويقيم في الفنادق ذات النجوم الخمسة"، مضيفاً "الآن وبعد أن قررت أن أتقاعد، آمل أن يتذكرني الناس ولا ينسوني".






بالصور.. شلال ماء يتجمد ويصبح مزاراً لهواة التسلق


 "حتى الأعصاب تتجمد".. ذلك كان العنوان الذي وضعته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية لتصف الشلال المائي في وادي "أنجيازوانج" بأحد ضواحي العاصمة الصينية بكين، الذي تجمد تماماً في مشهد بديع.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الشلال الذي كان أحد الأماكن الممتعة لمحبي مشاهدة الشلالات المائية، بات هذا الشتاء مزاراً سياحياً لهواة التسلق، خاصة بعدما تجمّد الشلال بشكل الاعتيادي، بحيث يبدو للمتابع من بعيد كأنه شلال لا يزال يجري، بينما هو في حقيقة الأمر بات جزءاً لا يتجزأ من المنحدر الصخري الذي كانت تسقط من فوقه المياه.

وتابعت الدايلي ميل قائلة: "انخفاض درجات الحرارة في بكين لأدنى مستوياتها من 28 عاماً، هو ما أسهم في حدوث تلك الظاهرة الطبيعية، التي استغلها محبو الرياضات الخطيرة لتسلق الشلال الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 200 قدم".

ووصفت الصحيفة محاولات التسلق تلك بأنها الأكثر خطورة على الإطلاق، خاصة أنها لا تتم على الصخور، التي قد تكون ثابتة وراسخة، ولكنها على جليد قد ينهار أو يذوب في أي لحظة.

وكانت درجات الحرارة في الصين هذا الشتاء قد انخفضت لأقل من 40 درجة مئوية تحت الصفر؛ ما تسبب في إغلاق عدد كبير من المطارات ونفوق أكثر من 180 ألف من قطعان الماشية، وانقطاع الكهرباء عن أماكن أخرى متفرقة.


















موريشيوس "سحر لا يصدق".. 34 ألف سعودى ينفقون 900 مليون ريال سنوياً



 جزيرة خيالية، بل مجموعة من الجزر تفوق 320 جزيرة صغيرة وكبيرة، سكانها فقراء، وأرضها ساحرة.. ماء فيروزي صافٍ وأرض خضراء ما لها حدود، وساحل طويل كانت قدم الإنسان لم تطأه، يذهب إليها السعوديون، وآخر الإحصائيات السنوية تؤكد زيادة عدد الزوار من المملكة العربية السعودية بنسبة 23% وبإجمالى 76 ألف سعودى، وينفق كل سائح سعودى في أسبوع بها ما يقارب 13 ألف ريال، وهي تقع في منتصف المحيط الهندي، وتمتلئ بالفنادق الفخمة والرائعة.

تتميز جزيرة موريشيوس الاستوائية بالعديد من مقومات السياحة العائلية الراقية، وهي أبرز سماتها وخصائصها، بيد أن سحرها وجاذبيتها يظلان الأهم والأفضل، لاسيما إذا ما عرفنا أن كرم الضيافة لدى سكان الجزيرة له مكانة خاصة في نفوس السياح الذين يفدون إليها من مختلف جنسيات العالم.

فالجزيرة تضم مزيجاً متعدد الثقافات، يتألف أساساً من الهنود والصينيين والفرنسيين الذين يتسمون بقدر كبير من روح التسامح والمودة والألفة والحميمية، ولهذا يمكن القول إن تلك الجزيرة الإفريقية الخلابة، يكمن سر وحدتها في تنوع واختلاف ثقافاتها، والترف هنا يعد أمراً في متناول الجميع من السائحين، خاصة أن الأسعار تعتبر معقولة، ومن ثم يمكن القول بأن "موريشيوس" لديها بعض من أفضل الصفقات والبرامج السياحية القيمة في المنطقة، فهنالك العديد من المعالم والملامح التي مازالت باقية من الحقبة الاستعمارية البريطانية للجزيرة، والتي تتمثل في "نادي جيمكانا الرياضي"، ومزارع الشاي، وقيادة السيارات على اليسار، لكن الجاتو والحلوى الفاخرة ووجبة "الدال بوري" التي تباع لدى الأكشاك في الأسواق، والعروض الفنية الراقصة في كل مكان، تشكل إضافة ولمسة متميزة إلى الجزيرة.

وعلى الرغم مما تزخر به جزيرة موريشيوس، وعاصمتها "بور لويس"، وهي أضخم مدنها، من الرياضات المائية الوفيرة وملاعب الجولف الرائعة، والمطابخ التي تقدم وجبات ذات مذاق استثنائي، والتي تجعل من الصعب على الضيوف مغادرة الفندق، فإن الجزيرة لديها الكثير من المعالم السياحية التي يمكن رؤيتها، بما في ذلك المنازل المتبقية من حقبة الاستعمار الفرنسي، وحدائق الحيوانات البديعة، والأماكن ذات الطبيعة الساحرة المخصصة لرياضة المشي، وركوب الدراجات الرباعية، فضلاً على ركوب الخيل.

أما المحور السياحي بالجزيرة، التي يتحدث سكانها الإنجليزية والفرنسية، فهو يقع في الشمال حول منطقة "جراند باي"، التي تضم أكبر عدد من الفنادق والشواطئ وأماكن الترفيه على حد سواء، وبالنسبة إلى الساحل الشرقي فهو الأكثر شهرة، حيث توجد الفنادق الأكثر روعة، فضلاً على أجمل الشواطئ الرملية البيضاء التي تمتد لأميال عديدة، بينما تعد الشواطئ المسطحة الهادئة في الساحل الغربي المكان المفضل للعائلات.

وهنالك أيضا الجنوب "الأخضر" الذي يحوي مساحات أكبر من الحياة البرية بالجزيرة، والذي ربما يكون الجزء الأكثر إثارة واهتماماً في الجزيرة، وفي موريشيوس يمكنك أيضاً الاستمتاع بمذاق الحمص أو "يوركشايربودنج" في بهو يقدم القهوة الفرنسية، فيما تستمع لموسيقى الكرويل ولأحاديث الأهالي المحليين.

وأجمل ما في موريشيوس هو الجولات الشاطئية، وكذلك الرحلات التي يمكن القيام بها عبر القوارب، حيث يحمل السكان المحليون الزائرين ويستضيفونهم في بيوتهم ويؤجرون لهم سياراتهم.

كما توجد مجموعات كبيرة من الفنادق في جنوب شرق الجزيرة، والمزيد مما يمكن العثور عليه عبر المساحات الممتدة الهادئة بالقرب من مناطق ركوب الأمواج وممارسة رياضة المشي في الجزء الجنوبي الغربي.

الشواطئ الجميلة في موريشيوس تمثل معادلة رئيسية متوازنة، وهي تمتد لمسافة تزيد على 160 كيلومتراً، بما في ذلك البحيرة الهادئة المطوقة كلياً تقريباً بالشعاب المرجانية، والتي لن تضطر إلى الذهاب بعيداً للعثور على واحدة منها، كما أن جميع الشواطئ عامة ومفتوحة أمام الزائرين، مع وجود العديد من مواقف السيارات ودورات المياه، وذلك على الرغم من أن الفنادق لديها مثل هذه الخدمات، وفي أقصى الشمال توجد مجموعة متنوعة من الشواطئ، بما في ذلك الخلجان الصغيرة المظللة بالأشجار.

ويتميز الساحل الغربي بالمياه الضحلة والرمال الذهبية وبمشاهد غروب الشمس، التي تعد الأفضل في العالم، ولأنها تقع على بعد عشرين درجة فقط إلى جنوب خط الاستواء، فإن موريشيوس تروِّج لنفسها جيداً باعتبارها وجهة سياحية مفضلة على مدار السنة، وذلك على الرغم من أن معظم الناس يحلو لهم ربطها بشمس فصل الشتاء.

ويمتد موسم الذروة السياحي في الجزيرة من أكتوبر إلى إبريل، وهو موسم حار ورطب وممطر، مع مخاطر طفيفة لحدوث الأعاصير في يناير وحتى مارس، أما فصل الشتاء في الجزيرة فيمتد من مايو إلى سبتمبر.












الطائرات الأكثر رفاهية في العالم


نشرت صحيفة الـ"ديلي ميل" البريطانية صوراً لأغلى وأكثر الطائرات رفاهية على مستوى العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرة الأغلى والأكثر رفاهية على الإطلاق تعود إلى الملياردير الشهير "رونالد ترمب" والتي تحتوي على قاعة سينما تعمل بنظام IMAX 18 على طائرته.
وتحتوي هذه الطائرات وفقاً للصحيفة على كل ما يوفر لملاكها من أصحاب المليارات كل احتياجاتهم الخاصة بدءاً من مكاتب وأدوات العمل، حتى أبسط وسائل الترفيه، فأنت من الممكن أن تجد داخل طائرة واحدة منهم على دور سينما، وقاعات موسيقية، وقاعات اجتماعات، وحمامات سباحة، وأحواضاً للأسماك، وأرضيات من الزجاج، ومقابض من ذهب، وأشياء كثيرة أخرى لا يمكن تخيلها.
وأضافت الصحيفة أنها استطاعت الحصول على هذه الصور من خلال المصور "نيك جليس" المتخصص في تصوير الطائرات، والذي أكد على أن أصحاب هذه الطائرات رفضوا الكشف عن هويتهم، مشيراً إلى أن لديه 9 أضعاف الصور التي قام بنشرها، ولكنه لن يقوم بذلك تلبيةً لطلب أصحاب الطائرات.


























شركة تصنع قلماً ثمنه 3.75 مليون ريال


احتفالاً بمرور 100 عام على إنشائها، كشفت شركة صناعة الأقلام الإيطالية الفاخرة "مونتيغرابا" عن مجموعة رائعة من الأقلام البديعة التصميم، تبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار (3.75 مليون ريال سعودي).


المجموعة التي تحمل اسم "سنتينيال دراغون" تضم عدة أقلام بأشكال فنية رائعة، وتم استخدام المعادن النفيسة والأحجار الكريمة في صنعها، وفقاً لما ذكر موقع "نيو إكس جروب".

تتضمن المجموعة قلم "سنتينال دراغون" الذي يعد أغلى قلم ويمثل قيمة معظم المجموعة، وقلم "برين بين" المستوحى من عالِم الأعصاب الأميركي "ريتشارد ريستاك" الذي تعاون مع الشركة خلال العامين الماضيين في تطوير تلك الأقلام الرائعة.

ووفقاً لشركة "مونتيغرابا"، فقد تم تقسيم المجموعة إلى 3 أنواع، حيث يوجد 33 قلماً تم صناعتهم من الذهب الأصفر والألماس الأبيض والزمرد، و33 قلم باستخدام الذهب الأبيض والياقوت الأزرق والألماس الأبيض، و33 قلماً من الذهب الوردي والألماس الأبيض والأسود.

ويعد قلم "سنتينال دراغون" القطعة رقم 100 المكملة للمجموعة الباهظة الثمن ويبلغ سعره بمفرده مليون دولار (3.75 مليون ريال).

والسبب في إطلاق اسم القلم على المجموعة بالكامل هو التاريخ الذي يحمله منذ أن أنتج عام 1995، حيث كان من أشهر الأقلام التي تحمل توقيع الشركة، واستخدمه الرئيس الروسي الأسبق "بوريس يلستين" لتسليم السلطة للرئيس الحالي "فلاديمير بوتين".













أبرز الاختراعات العسكرية الفاشلة


بالرغم من التقدم العلمي المذهل الذي نعيشه في الفترة الحالية على كافة الأصعدة، إلا أن معظم هذه الابتكارات لم تخرج للنور إلا بعد فترات طويلة من البحث والدراسة والاختبار، وهناك أضعاف تلك الابتكارات لم نسمع عنها أو نراها نظراً لأنها لم تحقق الهدف المنشود منها.

1) روبوت يسير على 4 قوائم
لطالما شاهدنا في أفلام الخيال العلمي روبوت يمشي على أربعةقوائم يساعد
البشر في العديد من المهام المدنية والعسكرية، وبالرغم من خيالية الفكرة، إلا
أنها طبقت بالفعل عام 1968 حيث استطاع مهندس يدعى "رالف موشر" من
ابتكار إنسان آلي يسير على أربعة قوائم ويحمل الأسلحة للجنود في الأراضي
الوعرة، ولكن الفكرة تم إيقافها فيما بعد ونقل النموذج الأولي من الجهاز إلى
متحف الجيش الأميركي حيث يزن حوالي 3000 باوند، وبإمكانه السير لمسافة
5 ميل.

2) دبابة القيصر الروسي
دبابة روسية عملاقة تسير على 3 إطارات، لسبب ما اعتقد الروس أنها صالحة
للمعارك وآمنة الاستخدام بسبب إطارتها الأمامية الضخمة، ولكنها بقيت قيد
الاختبار فترة طويلة ولم تستخدم فعلياً في أي معركة، حيث رأى القادة أنها لا
تصلح للمناطق الوعرة والضيقة مثل الخنادق، تم اختبار الدبابة مرة أخيرة عام
1915، وفي عام 1923 صدر قرار بإلغاء المشروع نهائياً.

3) شارل ديغول
عبارة عن حاملة طائرات ضخمة تتضمن تكنولوجيا جديدة ومحسنة، وصلت
تكلفتها إلى 4 مليارات دولار واعتقد الفرنسيون أنها ستكون سبقاً عسكرياً لم
يسبق له مثيل بسبب استخدامها للطاقة النووية، وهي أول مشروع حربي خارج
الولايات المتحدة الأميركية يستخدم الطاقة النووية، ولكن بعد الاختبار اكتشفت
العديد من نقاط الضعف مثل البطء في التحرك وعدم تثبيت المحرك بشكل صحيح
ووجود تسريب للأشعة مما تسبب في إلغاء المشروع في النهاية.

4) الحزام الطائر
الحزام الطائر أو الصاروخ الطائر هو ابتكار عسكري كان يهدف لإمكانية نقل
الجنود بأمان في الهواء في المناطق القريبة من بعضها البعض، ظهر لأول مرة
عام 1960، ولكن بعد اختبار الجهاز رأى الجيش الأميركي أنه لا فائدة منه خاصة
وأنه لا يستخدم إلا في المناطق القريبة من بعضها البعض، وبالفعل تم التخلي عنه
بعد ابتكاره بعام واحد.

5) حاملة الطائرات الطائرة
ابتكرها المهندسون الألمان عام 1930، وتم اختبارها في البداية على مجموعة
من الطائرات الحربية ولكنها لم تتحمل سوى 5 طائرات فقط، خضعت للاختبار بعد
ذلك مرة أخرى ولكنها تحطمت بالكامل في السماء بسبب خلل في هيكلتها تعامل
بشكل خاطئ مع العواصف مما أدى في انهيار الطائرة بأكملها.








حادث خطير في سباق ناسكار



لا تخلو معظم سباقات ناسكار للسيارات من الحوادث المدمرة، وأحدثها ما وقع لسائق "الشفروليه" كايل لارسن الذي دخل في السياج الفاصل بين المضمار والجمهور في آخر دورة له ضمن الدورة الـ32 لـ NASCAR Nationwide Series.

















مصور يرصد مركبات صينية بحمولات مبالغ فيها


عرض الصيني "أن فو" صور التقطها لأنواع مختلفة من المركبات الصينية، مثل الشاحنات والدراجات النارية والسيارات، محملة ببضائع ضخمة بشكل مبالغ، في مختلف طرق المدن الصينية الكبرى.

ونشرت الـ"ديلي ميل" البريطانية الصور التي التقطها "فو" وتوضح كم المخالفات التي يرتكبها الصينيون في نقلهم للبضائع والأغراض في مركباتهم، وهو الأمر الذي يعرض سلامة الركاب والمشاة للخطر.
تظهر مجموعة "فو" صور لأسر مكدسة إلى جانب حمولات ضخمة فوق دراجة نارية واحدة، أو شاحنة تميل بشكل حاد على أحد جوانبها بسبب ثقل البضائع التي تحملها.
ويقول "فو" إن هذه العادة السيئة لسكان المدن الصينية تتسبب في العديد من الحوادث الكارثية في الطرق، فهناك سيارات تتوقف عن السير أو جسور تنهار تحت وطئة أحمال هذه المركبات المزودة بأكثر مما تستطيع حمله.
وتقوم شرطة المرور الصينية بمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة بسبب الخسائر الفادحة التي تتكبدها خزائن الدولة نتيجة لهذه الحوادث.












































































طائرة تحلق بطاقة البطارية العادية


توصل معهد تكنولوجي في العاصمة اليابانية "طوكيو"، بالتعاون مع شركة "باناسونيك" الشهيرة، إلى ابتكار طائرة تحلق بالبطارية العادية.

وقد نجحت الطائرة في التحليق لمسافة 400 متر على ارتفاع منخفض لمدة 60 ثانية، وكان على متنها طيار يزن 53 كلغ، وفقاً لما ذكره موقع Realitypod.
ويأمل طلاب المعهد في عرض الطائرة في الأسواق بعد التوسع في عملية تحديثها وتحليقها لفترة أطول.

فيديو







يد روبوتية مطبوعة 3D تغير حياة صبي


في الفترة الأخيرة، شهد العالم تطوراً مذهلاً فيما يتعلق بالأطراف الصناعية، ولكن ما نحن على وشك رؤيته هنا يختلف قليلاً عما اعتدناه، حيث نجحت يد صناعية مصنوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد في تغيير حياة صبي صغير يبلغ من العمر 5 سنوات ويدعى "ليام" وهو من جنوب أفريقيا، ولد بدون أصابع في يده اليمنى.

فقد استفاد الصبي من العمل المبهر الذي قام به المصمم "أوين إيفان" المقيم في واشنطن والذي كان يتواصل مع عامل من جنوب أفريقيا عبر الإنترنت فقد أصابعه في حادثة قديمة، إلى أن توصل للحل المبهر الذي ساهم في تغيير حياة "ليام" بطريقة لم يتخيلها.



فيديو








سامسونغ تعلن عن ثلاجة منزلية تنتج المياه الغازية


أعلنت شركة سامسونغ عن عزمها إنتاج ثلاجة تسمح للمستخدمين بصنع المشروبات الغازية، مع صنبور خاص لهذا الغرض.


كانت سامسونغ قد اتفقت مع شركة "صودا ستريم" لإنتاج ثلاجة تضخ المياه الغازية، وفي بيان مشترك للشركتين، جاء أن المستهلك سيكون قادرا على إنتاج الصودا من خلال الضغط على مفاتيح خاصة، تتيح تحديد نسبة الكربون المرغوبة، والتي تتوفر عبر أنبوب صغير موجود في خلفية الثلاجة، ويمكن تبديله عند فراغه، وفقا لمقع CNN.

يشار إلى أن شركة "صودا ستريم" تنشط في مجال إنتاج أجهزة منزلية متخصصة في صناعة المياه الغازية، كما توفر خيارات متنوعة مثل إضافة النكهات إلى المياه المنتجة أو إلى سوائل أخرى مثل الثلج والليموناضة.










سيارة أودي S3 سبورت باك 2014 المعدلة قوة ورشاقة


رغم إن سيارة أودي S3سبورت باك لم يمر على الإعلان عنها سوى بضعة أيام ومن المقرر أن تعرض لأول مرة في معرض جنيف للسيارات المقرر الشهر المقبل، فإن شركةABT سبق وأن قدمت مجموعة من التعديلات التي صنعتها للسيارة الجديدة.

التعديلات تتضمن مجموعة قطع إيروديناميكية إلى جانب زيادة قوة الطرز المختلفة لمحرك السيارة، مع سبويلر أمامي جديد، وحواف جانبية، وسبويلر بمؤخرة السقف، وصدام خلفي تم إعادة تصميمه.
كما قامت الشركة بتعديل الرفارف الأمامية للسيارة لتحتوي على فتحات هواء، وفيما يتعلق بمحرك السيارة فقد قامت الشركة بتعديل المحرك TFSI سعة 1.4 لتر ليطلق قوة 160 حصان وعزم 250 نيوتن بدلاً من 122 حصان و200 نيوتن، ومحرك TDI 2 لتر ليولد 170 حصان وعزم 360 نيوتن بدلاً من 150 حصان وعزم 320 نيوتن.
وقد تم تزويد السيارة المعدلة بمكابح عالية الأداء بأقراص بحجم 345 مللم ونظام تعليق منخفض 35 مللم، إلى جانب مجموعة عجلات جديدة بحجم 18 أو 19 بوصة من المعدن الخفيف.
ولم تعلن الشركة بعد عن سعر التعديلات الجديدة التي أجرتها لسيارة "أودي S3 سبورت باك" 2014 لكن من المتوقع أن تكشف المزيد خلال الأسابيع المقبلة.