الأربعاء، 3 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





اجتازوا برامج التدريب في تخصصات الإطفاء والإنقاذ والقيادة وتشغيل الآليات
بالصور.. محمد بن نايف يزف 2818 من الخريجين للعمل بالدفاع المدني

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 رعى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساء أمس حفل تخرج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني التي شارك فيها 2818 من الأفراد الذين اجتازوا برامج التدريب في تخصصات الإطفاء والإنقاذ والقيادة وتشغيل الآليات والإنقاذ المائي.

وكان في استقباله لدى وصوله لمقر الحفل الذي أقيم بميدان العرض العسكري بمكة المكرمة مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري واللواء سليمان العمرو نائب مدير عام الدفاع المدني وقيادات الدفاع المدني.

وبعد عزف السلام الملكي استعرض وزير الداخلية عرضاً متكاملاً لمهارات مجموعات من الخريجين في التعامل مع الحوادث المختلفة، قدم من خلاله الخريجون أداء متميزاً في مباشرة الحرائق وحوادث المركبات وانهيارات المباني وحوادث المواد الخطرة بمشاركة عناصر من فريق الإنقاذ السعودي.

واستعرض الخريجون أمام الوزير قدراتهم في استخدام الحبال في النزول من المباني العالية وإنقاذ المحتجزين بها. كما قدم فريق من الخريجين عرضاً لمهارات إنقاذ المحتجزين والمحاصرين باستخدام أحدث الآليات والمعدات، وكذلك مهارات إخماد الحرائق على مختلف أنواعها باستخدام المياه والرغاوي والمساحيق والغازات المطفية، وحوادث التلوث الكيميائي وعمليات الإنقاذ المائي في حوادث السيول والآبار، ولأول مرة يتم عرض مهارات لفصيل الإسكيت والذي تم إستحداثه للاستفادة من رياضة الإسكيت لسرعة وجود رجال الدفاع المدني في المواقع المزدحمة والضيقة.

وشهد الوزير خلال الحفل عرضاً لنماذج من آليات الدفاع المدني تم تدريب الخريجين على العمل عليها وشملت فرق الدراجات النارية وسيارات القيادة الميدانية الحديثة وسيارات الإطفاء الصغيرة التي تتميز بصغر حجمها بما يؤهلها لمباشرة الحوادث في المناطق الضيقة والوعرة، وسيارات الإنقاذ وأبراج الإنارة وشاحنة التدخل في حوادث انهيارات المباني والزلازل وسيارات الإسعاف المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وآليات دفع الهواء التي تستخدم لطرد وشفط الدخان والغازات السامة في حوادث الأنفاق والمناطق المحصورة.

ورسم الخريجون عدة لوحات فنية وتشكيلات عسكرية بينت مدى جاهزية جنود الدفاع المدني لتلبية نداء الواجب.

وقال الفريق "التويجري" إن الاحتفال بتخريج هذا العدد الكبير من رجال الدفاع المدني لا ينفصل عن منظومة التطور التي يشهدها الدفاع المدني في هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني – يحفظهم الله – من حيث القوى البشرية أو الآليات أو المنشآت والبنى التحتية التدريبية المجهزة بأحدث تقنيات وأنظمة التدريب العسكري والفني والتدريب التخصصي.

وأكد "التويجري" أن النقلة الهائلة التي تحققت في قدرات الدفاع المدني تتجلى دلائلها في اتساع مظلة خدماته لتغطي جميع مناطق المملكة من خلال 13 مديرية و95 إدارة و546 مركزاً للدفاع المدني وخمس قوات للطوارئ، كما تتجلى في امتلاك الدفاع المدني لأحدث الآليات التي تدعم القوى البشرية المؤهلة علمياً وعملياً لأداء مهامها في الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه.

وأكد أن هذا العدد الكبير من الخريجين الشباب يدعم توسيع مظلة خدمات الدفاع المدني من خلال افتتاح 197 مركزاً تم اعتمادها في ميزانية هذا العام بنسبة زيادة قدرها 36 % من إجمالي مراكز الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة.

وشدد "التويجري" على أن برامج التدريب والتأهيل بالدفاع المدني تحظى بمتابعة وإشراف وزير الداخلية وبنيت على أسس علمية ووفق معايير مهنية لتلبية احتياجات الوحدات والفرق الميدانية ودعم الخطط المستقبلية للتعامل مع كل المستجدات والمتغيرات في نوعية مهام الدفاع المدني.

ولفت إلى أنها شملت برامج للابتعاث والتأهيل في كبريات الجامعات والمعاهد وإتاحة الفرصة لرجال الدفاع المدني للحصول على أعلى الشهادات العلمية في التخصصات التي تدعم برامج التطوير والتحديث مثل هندسة الإطفاء والسلامة والتخطيط والعلوم الطبيعية بتخصصاتها الدقيقة ونظم المعلومات.

وشدد على استمرار تطوير البنية التحتية للعملية التدريبية من منشآت وتجهيزات شملت معهد الدفاع المدني ومراكز تدريب الدفاع المدني في كل المناطق والتوجه لإنشاء مراكز للتدريب التخصصي في مجالات بعينها مثل الإنقاذ المائي مع حوادث المواد الخطرة.

ولفت إلى توفير كل مقومات العمليات التدريبية وضمان جودة مخرجاتها بتطبيق أرقى المعايير المعتمدة في هذا الشأن.

وأكد أن الدفاع المدني يحرص على الإفادة من المعرفة المعلوماتية باعتبارها شريان حياة المنظمات في هذا العصر ورافداً رئيساً لمتخذي القرارات من خلال استخدام نظم الحواسيب وشبكاتها، لافتاً إلى أنه تم مؤخراً تدشين 8 أنظمة للإفادة من تقنيات المعلومات في الأعمال المالية والإدارية والتدريب.

وألقى الطالب العسكري عبدالله محمد الجعيد كلمة الخريجين والتي عبر فيها عن امتنانه وتقديره لرعاية سمو وزير الداخلية وتشريفه حفل تخرجهم، مؤكداً أن ذلك يمثل حافزاً لهم لبذل كل الجهد والتفاني في أداء الواجب والإفادة مما حصلوا عليه من تدريب في أداء مهامهم في حماية مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه.

وأعرب الخريجون في كلمتهم عن شكرهم لقيادات الدفاع المدني لحرصها على توفير البنية المحفزة لنجاح الدورات التدريبية والتأهيلية بالدفاع المدني تحت إشراف نخبة من المدربين الأكفاء الذين يرجع إليهم الفضل بعد توفيق الله تعالى فيما وصلوا إليه من مستوى متميز يؤهلهم لأداء كل أعمال الدفاع المدني بمهارة واقتدار.

أعقب ذلك بدء طابور العرض العسكري وردد الخريجون قسم الولاء والطاعة الذي تلاه مدير شعبة شؤون المتدربين المقدم عبدالله العود، ثم أعلنت النتيجة العامة للدورة وأسماء أوائل الخريجين والمتفوقين في تطبيقات الإنقاذ والإطفاء والانضباط العسكري وقيادة وتشغيل الآليات، والذين تشرفوا بالسلام على سمو وزير الداخلية واستلام جوائز التفوق.

وفي ختام الحفل قدم مدير عام الدفاع المدني الفريق التويجري هدية تذكارية لراعي الحفل وزير الداخلية تخليداً لهذه المناسبة وتعبيراً عن تقدير رجال الدفاع المدني لرعايته وتشريفه للحفل، قبل أن تعزف الموسيقى السلام الملكي معلنة انتهاء وقائع الحفل وسط حالة من البهجة والفرحة.










اعتبر مدينة الحجاج الجديدة نقلة نوعية .. أمير المدينة في اجتماع لجنة الحج:
رفع الجاهزية لمواكبة كثافة الزوار في رمضان

خالد الجابري (المدينة المنورة)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة في اجتماع اللجنة برئاسته في مكتبه بالإمارة أمس أن مدينة الحجاج الجديدة ستحدث نقلة نوعية وتسهم في تكامل أداء منظومة أعمال وخدمات الحج والعمرة والزيارة بما يحقق راحة ضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لهم.
ورفع سموه شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على صدور الموافقة السامية بإنشاء هذه المدينة المتكاملة للحجاج والمعتمرين والزوار في المدينة المنورة على مساحة مليون و600 ألف متر مربع. وشدد على أهمية استمرار جهود القطاعات كافة لاستكمال الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات لزوار المسجد النبوي ومدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ورفع درجة الجاهزية لمواكبة كثافة الزوار خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج. وناقش المجتمعون توصيات لجنة الحج العليا في اجتماعها الأول لعام 1434هـ، وتقرير نتائج الزيارات الميدانية لمواقع تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار. واطلعوا على تقرير حول تصاريح إسكان الحج للعام الحالي، وعرض حول مشروع إنشاء صالة استراحة وخدمة الحجاج والمعتمرين بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
من جهة أخرى يفتتح الأمير فيصل بن سلمان اليوم معرض الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة العربية، وذلك في خيمة الفعاليات.






منسوبو غرفة المدينة يجمعون على أن القرار الملكي بتمديد المهلة التصحيحية لأوضاع العمالة قرار حكيم


٢٠١٣/٧/٢ @ ١١:٠٠ م


اجمع منسوبو الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة على أن قرار التمديد لتصحيح أوضاع العمالة قرار حكيم تم اتخاذه بتدبر ورؤية عميقة من القيادة الرشيدة نظراً لما يترتب عليه من مصالح للوطن والمواطن وتحقيق البعد النفسي الإيجابي على السوق وعلى العمالة الوافدة .

وأكد بهذه المناسبة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن قرار التمديد لتصحيح أوضاع العمالة يكتسب أهمية خاصة من حيث الزمان والمكان فالتوقيت مناسب خاصة في المناطق المرتبطة بحركة المعتمرين والزوار والحجاج والتي تشهد تتابع لمواسم الإجازة الصيفية وقرب دخول شهر رمضان المبارك وموسم الحج إلى جانب ما يشهده سوق العمل من تدافع لخدمة الزوار والمعتمرين والحجاج .

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عبد الله يوسف الحربي إن القرار يعد أمل جديد وفرصه يجب على الجميع الاستفادة منها عمالة ومؤسسات حتى يستقر سوق العمل بشكل منظم يحفظ لكل ذي حق حقه وفقاً للأنظمة , كما أن للقرار بعده النفسي الإيجابي على السوق وعلى العمالة الوافدة .

من جهته، أكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمد عبد الله الشريف أن قرار التمديد لتصحيح أوضاع العمالة إلى بداية العام الهجري القادم قرار صائب وسياسة حكيمة للقيادة الرشيدة بالنظر للإيجابيات الملحوظة التي سوف تترتب على ذلك بوصفه ضرورة اقتصادية وقيمة مضافة تصب في صالح مجتمع المال والأعمال الذي كان ينتظر هذا القرار ليسهم في ترتيب أوضاع الشركات والمؤسسات من خلال الاستفادة من القرار في رفد الشركات بالكوادر العمالية والفنية التي تحتاجها، بالإضافة إلى دوره في تنظيم حركة السوق والقضاء على التستر .

ونوه الشريف إلى ما يمكن أن تسهم فيه الغرفة التجارية في هذا الشأن من زيادة تعزيز قدراتها التشغيلية من تمديد فترة الخدمة في إدارة خدمات العضوية لتيسير إجراءات تصحيح الأوضاع والاستفادة من المهلة الممنوحة .

وأشار عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور بسام الميمني أن مجتمع المال والأعمال قد تفاعل سريعا مع قرار تصحيح أوضاع العمالة منذ صدوره إدراكا منه لأهمية ذلك في تنظيم سوق العمل والإسهام في توطين الوظائف من خلال إيجاد فرص عمل جديدة ، كما أن مجتمع المال والأعمال كان يدرك مدى اهتمام ولاة الأمر بأن تأتي هذه الحملة ثمارها من خلال تمديد فترة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة واثر ذلك على سوق العمل .

ولفت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية أيمن بن معتوق الانتباه إلى أن القيادة الرشيدة كانت وستظل مدركة لمصالح الوطن والمواطن من خلال الدراسة والتمحيص في كل قرار يصدر من قبل الجهات ذات العلاقة ودراسة إبعاده الآنية والمستقبلية والأثر الاقتصادي والاجتماعي الذي ينجم عن ذلك, منوهاً بالفوائد المتعددة التي يمكن أن يجنيها المجتمع بصورة عامة ورجال المال والأعمال بصفة خاصة من قرار التمديد لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة .

بدوره، أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة فهد المغير أهمية وفعالية قرار التمديد لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة واثر ذلك على اقتصاديات المملكة واستقرار وفعالية سوق العمل وانتظام دورته وتنظيم معطياته بالقضاء على الفوضى في سوق العمل مما يدفع إلى تحسين مخرجاته في القطاعات الاقتصادية كافة .

ووصف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ياسر السحيمي القرار الذي اتخذته القيادة الرشيدة بالقرار الحكيم الذي يسهم في استقرار سوق العمل ويحسن مخرجاته ويمنح الشركات والمؤسسات الفرصة لأخذ حاجتها من العمالة باختيار سليم يناسب احتياجات سوق العمل بعيداً عن الاستعجال .

وقال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور احمد الفضلي :” إنه من واقع الحال وثقتنا في حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ظللنا نترقب هذا التمديد خاصة وان المدة المعطاة للتصحيح شارفت على الانتهاء وما تزال المعاملات مستمرة رغم الجهود التي بذلتها المؤسسات المعنية بقرار التصحيح والتي ظلت تعمل بطاقة عالية ليل نهار لتنفيذ توجهات الدولة وتسهيل إجراءات العمالة الوافدة , ولم يخيب أملنا فقد جاء قرار التمديد ليلبي حاجه سوق العمل ويعطي المزيد من الوقت للعمالة لتصحيح أوضاعها وهو قرار يصب في مصلحة الجميع العمالة والمؤسسات “.




عادة يلتزمها أهل المدينة.. وتنظمها وكالة المسجد الشريف
100 ألف وجبة تنتظر صوّام المسجد النبوي

 
وجبات الإفطار في الساحات فقط
المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير - فايز المطيري

يحرص أهل المدينة المنورة منذ القدم على الافطار خلال شهر رمضان في المسجد النبوي الشريف، ويدعون معهم على مائدة الافطار الصائمين من جميع الجنسيات، حتى اصبحت عادة التزم بها الجميع وخصصت لها الموائد المتنوعة داخل الحرم وخارجه.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوى الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح ل "الرياض" أن وكالة المسجد النبوي أعدت هذا العام خطة لتنظيم موائد الإفطار الرمضانية، راعت فيها أن لا ثؤثر هذه الموائد على الصائمين أو تخل بنظافة المسجد وتؤذي زواره.

وأشار إلى أن تنظيم الإفطار داخل المسجد النبوي وفي ساحاته، يسمح بإدخال التمر والقهوة واللبن الزبادي والخبز فقط داخل الحرم النبوي، في حين خُصصت الساحات الشمالية والشرقية والغربية لبقية الوجبات، مع مراعاة ابعادها عن الرخام الأبيض بمسافة كافية وسعة الممرات بينها لمرور المشاة وعربات الخدمات وفصل مواقع الرجال عن النساء، لافتا إلى عدد الوجبات التي تقدم يومياً يتجاوز 100 ألف وجبة.
الفالح

وأكد الفالح أن أصحاب الموائد الرمضانية يلزمون باشتراطات عدة تشمل: إحضار فرش مناسب يتسع للمائدة ومن يجلس حولها، أن تكون السفر من النوع السميك القوي الذي لا يتمزق عند رفعه من الأرض، عدم إحضار أي نوع من السوائل أياً كانت ماعدا اللبن والماء والعصيرات المعبأة آلياً، أن يكون محل إعداد الوجبات مرخصا له من أمانة المدينة المنورة، عدم إحضار الوجبات إلى الموقع قبل أكثر من ساعة ونصف من أذان المغرب، عدم تقديم الوجبات على السفر قبل أكثر من نصف ساعة من أذان المغرب، تقديم الوجبات في أطباق مناسبة تتوافر فيها الشروط الصحيحة، أن يرتدي مقدمو الوجبات القفازات اليدوية خلال تجهيز الوجبات وتقديمها، الاكتفاء بما يقدم على السفرة وعدم توزيع أي شيء خارج موقع المائدة، المساعدة في رفع بقايا الأطعمة والسفر عقب الإفطار مباشرة بطريقة هادئة سليمة لا يسقط معها شيء على الأرض، وعدم فرش السفر في الممرات المخصصة لمرور المشاة وعربات الخدمات.





أئمة مساجد ومؤذنون يتدربون على «المقامات» في «فنون المدينة»
لقطة جماعية للمتدربين ومدير الجمعية ومسؤولين فيها بعد نهاية الدورة (الشرق)


شارك 26 متدرباً، أغلبهم أئمة مساجد ومؤذنون، في دورة تدريبية في فن المقامات الصوتية، أقامها فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة أمس الأول.
وتخللت الدورة، التي استهدفت أئمة المساجد والمقرئين والمؤذنين، تمارين تطبيقية للصوت، إضافة إلى دراسة الصوت والطبقات الصوتية والدرجات، وكيفية استخدام «السلم» ومعرفة الدرجات الصوتية وأنواع الأصوات.

وأوضح المدرب تميم الأحمدي، أن المتدربين مارسوا تمارين على المقامات والأصوات، مؤكداً أن أغلب المتدربين من أئمة المساجد والمؤذنين، حرصوا على حضور الدورة والاستفادة منها، خاصة أنها أقيمت قبل دخول شهر رمضان المبارك.
من جهته، بيَّن مدير فرع الجمعية طريف هاشم، أن الجمعية تعتزم إقامة عديد من الدورات التدريبية المتخصصة في المقامات الصوتية، إضافة إلى برامج تدريبية تستهدف المؤذنين لتحسين أدائهم.





«أسرتي» تدعم 870 شابا وفتاة بـ 4.3 مليون

سماح ياسين (المدينة المنورة)

أنهت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة (أسرتي) إجراءات تسليم مبلغ 3 ملايين ريال لمساعدة 588 شابا وفتاة يمثلون الدفعة الثالثة من المستفيدين من خدمات الجمعية بالمدينة المنورة. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أنه بفضل من الله ثم بجهود الداعمين والمانحين لأنشطة الجمعية: تمكنت (أسرتي) حتى الآن من تسليم دفعتين من الشباب المقبلين على الزواج إعاناتهم غير المستردة والبالغ عددهم 870 شابا وفتاة بقيمة أربعة ملايين و350 ألف ريال ضمن المنهجية الجديدة التي اتبعتها الجمعية هذا العام بإيقاف برنامج الزواج الجماعي وتنفيذ برنامج (سند) للدعم المادي والعيني المباشر وغير المسترد للمقبلين على الزواج. وبين رئيس مجلس إدارة جمعية (أسرتي) أن الجمعية تستهدف هذا العام نحو ألف و200 شاب وفتاة عبر برامجها المختلفة القائمة بدعم المحسنين ورجال الأعمال والقطاعات الاجتماعية، مشيدا بنجاح برنامج (سند) الذي تطبقه الجمعية هذا العام والتفاعل الكبير من الجهات المانحة ورجال الأعمال. وعبر عن شكره لرجال وسيدات الأعمال الداعمين للجمعية وفي مقدمتهم عبدالله صالح كامل الذي قدم مليون ريال لمساعدة ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج من خلال جمعية (أسرتي) وهادية بنت عبداللطيف جميل التي تبرعت بتأثيث منازل ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج بالمدينة المنورة بجميع الأجهزة الكهربائية التي يحتاجها كل منزل وذلك للعام الرابع على التوالي وبتكلفة وصلت هذا العام إلى مليونين و500 ألف ريال.





"مدن": ارتفاع مساحات الأراضي المطورة 28%
زيادة إيرادات الهيئة إلى 352 مليونا


الرياض: واس 2013-07-02 10:02 PM 

حققت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" خلال عام 2012، زيادة ملحوظة على مستوى مساحات الأراضي المطورة بالمدن الصناعية بإجمالي 142 مليون متر مربع بمعدل زيادة 28% عن العام الماضي، الذي بلغت مساحات الأراضي فيه 111 مليون متر مربع متوفرة بها الاحتياجات الأساسية من البنى التحتية والخدمات المساندة.
وأكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، خلال تقديمه للتقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية لعام 2012، سعي "مدن" في تحقيق استراتيجيتها بالوصول إلى أكثر من 160 مليون متر مربع في 2015 من الأراضي المطورة والمكتملة من جميع الجوانب، مبيناً حرص الهيئة على أن تكون المملكة دولة صناعية كبرى.
وأفاد المدير العام لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، أن إيرادات الهيئة شهدت ارتفاعاً من 304 ملايين ريال 2011 إلى 352 مليون ريال بمعدل نمو قدره 16% في 2012، لافتاً إلى نمو عدد المصانع ليصل إلى 4718 مصنعاً في المدن التي تشرف عليها الهيئة، يعمل بها أكثر من 250 ألف موظف، باستثمارات تجاوزت 300 مليار ريال.
وأوضح التقرير أن أطوال الطرق الرابطة تضاعفت 230 كيلومترا بزيادة قدرها 130% عن 2007، التي لم تتجاوز 100 كيلومتر، كما ارتفعت أطوال شبكات المياه من 262 كيلومترا في 2007 إلى 720 كيلومترا في 2012، إلى جانب نمو الطاقة الكهربائية في المدن الصناعية إلى 3360 ميجاوات بزيادة قدرها 110% عن العام الماضي، التي كانت 1600 ميجاوات فقط.
وأشار التقرير إلى أن "مدن" بدأت في أول استثمار من نوعه تمثل في بناء المصانع الجاهزة وتأجيرها للمستثمرين الصناعيين، كما قامت بتوقيع عقود مشاريع لإنشاء مجمعات سكنية وتجارية وفنادق ومستشفيات ومحطات وقود ومرافق للخدمات اللوجستية، بهدف توفير خدمات متكاملة وذات جودة عالية.
وأكد التقرير مضي الهيئة في تحسين مصادر دخلها باستقطاب القطاع الخاص من خلال مشاريع حق الانتفاع (BOT)، واستقطاب شركات صناعية عالمية مثل شركة سيمنز و"ABB" وإيسوزو، إضافة إلى استقطاب شركات صناعية كبرى محلية مثل التصنيع الوطنية، سبكيم، الكيميائية، معادن، إلى جانب إقامتها في المدن الواعدة فبعض هذه المشاريع في حائل والمدينة المنورة وهناك كثير غيرها في باقي المدن الصناعية. وبين أن "مدن" تعمل على تحقيق استراتيجيتها وفق ثلاثة محاور، الأول المحور الصناعي والاقتصادي، والثاني محور تطوير بيئة للأعمال بالإضافة إلى المحور الصناعي والاجتماعي.




رعاية الشباب بالمدينة المنورة تنهي أنشطتها الصيفية

المدينة المنورة - جازي الشريف ..

أنهت رعاية الشباب بالمدينة المنورة خلال الأسبوعين الماضيين عددا من البرامج والأنشطة الشبابية والتي تأتي ضمن خطة رعاية الشباب بالمدينة لصيف هذا العام وتزامنا مع مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ واوضح مدير فرع رعاية الشباب بالمدينة المنورة الأستاذ إبراهيم مصباح بأن فرع رئاسة الشباب بالمدينة ممثلا بإدارة الأنشطة الشبابية قد نفذ العديد من البرامج والأنشطة الشبابية التي تعود بالنفع لشباب منطقة المدينة المنورة في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية . ويأتي برنامج التنمية البحرية وبرنامج رحلة برية بحرية في محافظة ينبع والذي تم تنفيذه في محافظة ينبع لعدد 20شابا كأحد البرامج التي ساهمت في رفع الوعي لدى الشباب . وبين الأستاذ إبراهيم بأن إدارة الأنشطة الشبابية برعاية الشباب ممثلة بمديرها الأستاذ عبدالعزيز السناني نفذت أيضا برنامج الكشفية المهنية لعدد 30 شابا مع مدربين من مؤسسة التدريب المهني بالمدينة المنورة .و البرنامج التدريبي المهارات التجارية والذي شارك فيه أكثر من 30 شابا والذي تم تنفيذه بالمدينة المنورة. وأضاف مصباح بأن رعاية الشباب بالمدينة أنهت أيضاً خلال الأسبوع الماضي برنامج بناء الذات والذي تم تنفيذه بالمدينة المنورة لعدد30شاباً ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات التعلم السريع والدراسة وتنمية مهارات العرض والإلقاء والتفكير الإيجابي والإبداعي وغيرها من الأهداف التي قد يستفيد منها الشاب في حياته العلمية والعملية وبناء العلاقات . وختم مصباح تصريحه بأن هنالك العديد من البرامج التي تستهدف الشباب خلال الفترة القادمة منوها إلى أن ما يحظى به شباب المنطقة من دعم ورعاية من صاحبي السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بالمملكة وصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة .




ضمن حملات تفتيشية قبل رمضان
“التجارة” تتلف 8.100 كيلو جرام
 من الأغذية الفاسدة في مكة والمدينة المنورة

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة وعبد المحسن القرني - الرياض
الأربعاء 03/07/2013

أتلفت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 8.100 كيلو جرام من الأغذية الفاسدة في مكة والمدينة المنورة حيث تمكنت فرق التفتيش من ضبط في مستودعات بطريق مكة- جدة اكثر من 1500 كيلو جرام من المواد الغذائية الفاسدة، وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بسبب سوء التخزين كانت معدة للتوزيع في المحال والأسواق التجارية والمطاعم، فيما تم استدعاء المسؤولين عن تلك المستودعات للتحقيق، تمهيدًا لرفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء والعام.
كما أخذت الفرق الرقابية عينات من مواد غذائية أخرى تشكل أكثر من 9800 كيلو جرام، وأرسلتها للمختبرات للتأكد من سلامتها، وعدم تضرر المستهلكين منها، حيث تم التحفظ على الكميات لحين ظهور نتائج المختبرات.
وجاء ذلك على إثر الجولات الرقابية التي أجرتها فرق الرقابة في مكة المكرمة، على عدد من المستودعات والمحال التجارية الخاص بالمواد الغذائية، والتي اتضح من خلالها عدم اتباع بعضها للأساليب النظامية في التخزين، إلى جانب افتقاد جزء آخر منها إلى أجهزة التبريد، وهو ما تسبب في ظهور علامات التعفن فيها.
وتضمنت المواد التي شلمتها المصادرة والاتلاف كميات من: الزيتون، والمخلل، ومربى، وكيك، وعبوات كبيرة من الآيس كريم.
وعملت فرق التفتيش على مصادرة المواد الغذائية الفاسدة من المستودعات وحررت محاضر ضبط قبل إتلافها، حيث ينتظر صدور الأحكام النهائية من الجهات المختصة للتشهير بأسماء ملاك المستودعات.
وتحذر وزارة التجارة والصناعة من التورط في بيع السلع الغذائية الفاسدة، والتي تضر بسلامة المستهلكين، وأنها ستوقع أشد العقوبات النظامية بحق المخالفين.
على صعيد ذات صلة تمكنت فرق الضبط الميداني بفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة من اتلاف عدد من المواد الغذائية مابين مغشوشة واخرى منتهية الصلاحية
وأكد عبدالرحمن سالم مساعد المدير العام لفرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة الوقوف على مستودع داخل الاحياء السكنية الخاصة في مخطط شوران جنوب المدينة المنورة غير مرخص يفتقر إلى جميع وسائل السلامة تم ضبط عدد من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بداخلة واخرى متعرضه لسوء التخزين يبلغ أجمالي وزنها 6600 كيلو جرام مشتملة على عسل طبيعي وزيت السمسم وكركدية وسنا مكي وزيت زيتون وزيت الشعر بالاضافة إلى ضبط عدد من علب غذاء ملكات النحل جميعها غير صالحة للاستخدام.
مشيرًا إلى أن فريق هيئة ضبط الغش التجاري المتمثل في كل من فهد الحماد ونواف بن زقر قد تمكنا من ضبط وإتلاف جميع السلع المغشوشة والغير صالحة للاستهلاك الآدمي وأوضح بأن التحقيق مازال جاريًا مع صاحب المستودع لاتخاذ الإجرات النظامية الازمة بحقة نظرًا لارتكابة مخالفة نظام مكافحة الغش التجاري
وتؤكد الوزارة على مواصلتها إجراء الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.





موجة غبار كثيفة تضرب جازان والمرور يحذر

موجة غبار تضرب جازات
جازان / ضربت موجة غبار كثيف خلال اليومين الماضيين منطقة جازان وأدت إلى تدني الرؤية الأفقية خاصة في ساعات الصباح الأولى، كما تسببت في تزايد حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي خاصة مرضى الربو والحساسية للمستشفيات خاصة الأطفال وكبار السن.

من جهتها، استنفرت الجهات الأمنية في منطقة جازان طاقتها لمواجهة الموقف، في الوقت الذي توقعت فيه الرئاسة أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار خلال النهار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق المملكة والحدود الشمالية والمدن الساحلية الغربية، وذلك على الليث والقنفذة إلى منطقة جازان، وتثير العوالق الترابية في منطقة الباحة وعسير. وأهابت مديرية الدفاع المدني بالجميع أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن الخطرة والتقيد بتعليمات وإرشادات هذه الحالات من نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار خاصة على الطرق السريعة والمناطق المفتوحة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر. من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لمرور جازان رئيس رقباء إسماعيل زين الدين أن دوريات المرور كثفت تواجدها على الطرقات بسبب موجة الغبار وتسببت في عرقلة حركة السير وتم منع الشاحنات من العبور على فترتين صباحية ومسائية، وأهاب بقائدي المركبات أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالقيادة الآمنة في مثل هذه الأجواء.

فيما استقبلت مستشفيات المنطقة عددا من حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية أغلبهم من كبار السن والنساء والأطفال وقد استعدت مستشفيات المنطقة بكامل إمكانيتها لمواجهة سوء الأحوال الجوية.





يتوجه إلى مدريد على متن القطار ذاته الذي سيربطهما
بالصور.. "السويكت" يتفقد في برشلونة مجسم قطارات "مكة - المدينة"

إفي- برشلونة:
 تفقد الرئيس العام للمؤسسة السعودية للسكك الحديدية محمد بن خالد السويكت اليوم في برشلونة (شمال شرق إسبانيا) مجسماً بالحجم الطبيعي لعربات القطار فائق السرعة الذي سيربط مكة والمدينة، في المشروع الذي ينفذه كونسورتيوم إسباني.

وقال "السويكت" إن هذا القطار فائق السرعة قادر على نقل أكبر عدد من المسافرين في العالم، وذلك خلال الزيارة التي يرافقه فيها العضو المنتدب للكونسورتيوم المسؤول عن المشروع رافائيل فاليرو.

واعتبر "السويكت" في تصريحات إلى "إفي" الزيارة "مثيرة للاهتمام"؛ لأنها أتاحت له الفرصة للتعرف على مجسمات الحجم الطبيعي للقطار فائق السرعة، الذي سيتم تسليمه في 2014.

ويرى "السويكت" أن القطار فائق السرعة الذي يربط مكة والمدينة هو "أحد المشروعات الرئيسية في السعودية" والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الربط بين المدينتين سيساعد الحجاج على أداء الشعائر.

وزار "السويكت" في إسبانيا مختلف الشركات التي تشارك في الكونسورتيوم، الذي حصل على امتياز المشروع.

وزار الاثنين مصنع "تالجو" في منطقة "ألافا" بشمال إسبانيا، ومن المقرر أن يتوجه اليوم إلى مدريد على متن القطار فائق السرعة ذاته الذي سيربط مكة بالمدينة.

وقال "فاليرو" إن عربات المشروع ستكون مهيأة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والرمال.







"العمل": المهلة الجديدة ستشمل كافة الاستثناءات والتسهيلات وتعديلات إضافية


دعت وزارة العمل جميع المُنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى المسارعة بتصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من تمديد فترة المهلة التصحيحية أربعة أشهر وما تتضمنه من استثناءات، مبينة أنها ستكون مقصورة فقط على وقت المهلة المُمَددة، دون أن تشمل المُتسللين الذين دخلوا إلى المملكة بطريقةٍ غير شرعية.

وأكدت الوزارة أن توجيهات المقام السامي للجهات المُختصة بتمديد فترة المهلة التصحيحية المُتعلقة بتصحيح أوضاع المُخالفين لأنظمة الإقامة والعمل جاءت استجابة لرغبة عدد من السفارات والهيئات الدبلوماسية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وأصحاب الأعمال والعمَّال التي رفعت طلباتها للجهات المُختصة بتمديد المُهلة نظراً للإقبال الكبير لتصحيح أوضاع العمالة والمنشآت والاستفادة من الفرص التصحيحية للعمالة الوافدة.

وبينت أن الفترة الجديدة في المهلة التصحيحية تشمل كل الاستثناءات والتسهيلات المُعلنة سابقاً، مع تعديلات إضافية تساهم في تحسين بيئة العمل، حيث يُمكن خلال الفترة الجديدة للتصحيح ولكل المُنشآت التي لديها ملف في مكاتب العمل الاستفادة من الإعفاءات والتسهيلات الخاصة بالحملة التصحيحية، بغض النظر عن تاريخ فتح الملف (سواءً كان قبل 25 جمادى الأولى من العام الحالي أو بعده).

وتابعت أنه بالنسبة للكيانات الخضراء الصغيرة جداً (التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل والتي وظفت سعودياً واحداً على الأقل سواء كان صاحب العمل نفسه أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3000 ريال) فيمكن لها نقل أربعة عُمَّال وافدين كحدٍ أقصى حتى وإن تجاوز عدد عامليها تسعة، والتحوُّل من كيان صغير إلى مُنشأة مُصنًّفة ضمن نطاقات، وبالتالي الاستفادة من مميزات النطاق التي تقع فيه.

وأضافت أن التنظيمات الجديدة التي أقرتها وزارة العمل خلال فترة تمديد حملة التصحيح تضمَّنت السماح بالنقل للعمَالة الوافدة بين الكيانات للرقم الموحد، وفقاً لثلاثة ضوابط تتمثل في أنْ يكون النقل للعامل الوافد لمرة واحدة فقط، وألا يتجاوز إجمالي عدد العمالة الوافدة المنقولة (نسبة 20%) من إجمالي العمالة في الكيان المنقول منه، مع مُراعاة تقريب العدد للأعلى بحد أدنى (واحد صحيح للكسور) على أن يتم احتساب (النسبة 20%) مع أول عملية نقل للعمالة، وأنْ يتم النقل بما لا يُسقِط الكيان المنقول إليه دون النطاق الأخضر، علماً أنَّ هذه العملية يتم تنفيذها عن طريق الخدمات الإلكترونية فقط.

وبيَّنت الوزارة أنَّه مع تمديد فترة المُهلة التصحيحية فإنَّ مكاتب العمل في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ستعمل بكلِّ طاقاتها وإمكانياتها خلال الفترة الجديدة من المُهلة التصحيحية، والتي تستمر حتى الأول من غرة محرم لعام 1435هـ، حيثُ ستعمل المكاتب في الفترة المسائية خلال شهر رمضان مِنْ الساعة العاشرة وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف بعد مُنتصف الليل، إضافة إلى عملها الصباحي المُعتاد.

من جانبه، أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن وزارة العمل في المرحلة القادمة لن تمنح اي استقدام لمؤسسة أو ما شابه حال وجود سعودي قادر على شغل هذا المكان، مبينا أنه بعد انتهاء الفترة التصحيحية فلن يتم استثناء أي منشأة من برنامج نطاقات مهما كان صاحب المنشأة.

وكشف أنه تم تعديل مهنة 965 الفاً من غير رسوم حتى الآن في فترة المهلة التصحيحية وأن أكثر من 7 ملايين شخص يعملون في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن مجموع عمليات التصحيح بلغت 3.482.000 مليون عملية تصحيح أغلبها تم إلكترونيا.






استمرار القبول إلى نهاية دوام الخميس القادم
38 ألفاً يتقدمون للبكالوريوس والماجستير في الجامعة الإلكترونية
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت عمادة القبول وشؤون الطلاب في الجامعة السعودية الإلكترونية عن تقدّم أكثر من 38 ألف طالب وطالبة لدراسة البكالوريوس والماجستير للعام الجامعي 1434/1435هـ.

وقال عميد القبول وشؤون الطلاب بالجامعة الدكتور أحمد بن إبراهيم الربيّع: إن عدد الطلبة المتقدمين لمرحلة البكالوريوس بلغ 18478 طالبًا و12200 طالبة بما مجموعه 30678 طالباً وطالبة، في كل فروع الجامعة، وهي: (الرياض، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة، والقصيم، والجوف، وأبها).

وبلغ عدد الطلبة المتقدمين لبرامج الدراسات العليا 8006 منهم 5949 طالبًا و2057 طالبة، موزعين على فروع الجامعة في (الرياض، وجدة، والدمام)، وذلك منذ بدء فترة القبول في السادس من شعبان الجاري حتى اليوم.

ويستمر القبول إلى نهاية دوام يوم الخميس القادم.

وقال "الربيع": إن الجامعة السعودية الإلكترونية هي جامعة حكومية معتمدة تمثل أحد أنماط التعليم العالي والتعلم مدى الحياة، وتوفر بيئة تعليمية قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والجدية في التعليم.

وأضاف أنها تمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة في المملكة وإيصال رسالتها الحضارية عالمياً.

وشدد على أن جميع تخصصات الجامعة مصنفة في وزارة الخدمة المدنية.

ودعا عميد القبول وشؤون الطلاب المتقدمين والمتقدمات إلى سرعة إكمال بياناتهم على بوابة القبول الإلكتروني على موقع الجامعة http: //www.seu.edu.sa حتى يتم التواصل معهم بعد القبول.





سيُوزَّع مجاناً على المكفوفين داخل المملكة وخارجها
مطابع خادم الحرمين تنتهي من طباعة القرآن بطريقة "برايل"

واس- الرياض:
 انتهت مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل، من طباعة المصحف الشريف كاملاً برواية حفص؛ لخدمة المكفوفين.

وأوضح المشرف العام على المطابع الدكتور ناصر بن علي الموسى أن المطابع أتمَّت طباعة المجلدات الستة من القرآن الكريم، وسيتم توزيعه مجاناً على الإخوة المكفوفين داخل المملكة وخارجها، وعلى المكتبات والمؤسسات والمعاهد والمراكز التي تعنى بالمكفوفين المسلمين في العالم أجمع.

وأعرب عن شكره وتقديره لقيادة هذه البلاد؛ على ما تقوم به المملكة من عمل خير لخدمة الإسلام والمسلمين، من خلال طبع هذا المصحف الشريف والكتب الدينية وتوزيعها على المكفوفين في الداخل والخارج.

وقال إن مطابع خادم الحرمين الشريفين صرح يسهم في خدمة المسلمين من المكفوفين في الدول الإسلامية؛ إذ إن هناك الملايين من المكفوفين يتطلعون إلى اقتناء كتاب الله الكريم بطريقة برايل، وخاصة أئمة المساجد والخطباء والمدرسين وطلبة العلم، وستستمر في أداء مسؤولياتها بطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل.

وبيَّن أن الأعداد التي تم طبعها حالياً سيتبعها بإذن الله طبعات لاحقة، تلبي احتياجات المكفوفين في المعاهد والمؤسسات التي تعنى بالمكفوفين، إلى أن يتولى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة تحمل هذه المسؤولية، معرباً عن شكره وتقديره لوزير التربية والتعليم على دعمه ومساندته لهذا العمل الخير.

وأشار إلى أنه بالإمكان طلب نسخ مجانية من المطابع عن طريق الناسوخ رقم: (0114888311 - 0114820562)
.





الوليد بن طلال يكسب دعوى قضائية في لندن

الأمير الوليد بن طلال
الرياض /
 أعلنت شركة المملكة القابضة، اليوم الثلاثاء، فوزها بدعوى قضائية فى بريطانيا تتعلق باسترداد مدفوعات مالية غير معلنة، فى إطار صفقة بيع فندق فى موناكو.

وقالت الشركة المملوكة للملياردير السعودى الأمير الوليد بن طلال، فى بيان، إنها حققت "مجموعة من الانتصارات القانونية البارزة، فى إطار قضية مرفوعة أمام محكمة فى بريطانيا، من أجل استرداد مدفوعات مالية خفية وغير معلنة تلقتها شركة سيدار كابيتال بارتنرز ورئيسها رمزى مانكاريوس".

وأفاد البيان أن الهدف من الدعوى القضائية كان المطالبة باسترداد "عمولة سرية" بقيمة 10 ملايين يورو (03.13 مليون دولار) حصلت عليها شركة سيدار كابيتال بارتنرز ورئيسها رمزى مانكاريوس بغير حق على حساب المساهمين فى شركة إف إتش آر يوروبيان فينتشرز، فى إطار عملية بيع فندق مونتى كارلو جراند فى موناكو.

وتم رفع الدعوى القضائية باسم شركة إف إتش آر يوروبيان فينتشرز، وهى مشروع مشترك بين شركة المملكة القابضة وشركة فنادق ومنتجعات فيرمونت، وبنك أوف سكوتلاند المعروف اليوم باسم هاليفاكس بنك أوف سكوتلاند "إتش بى أو إس".






من أصل 10 تُسلّم جميعها في العام 2013م:
طيران "ناس" يستقبل أربع طائرات "إيرباص A320" استعداداً لرمضان

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلن "طيران ناس" عن وصول أربع طائرات جديدة من طرازAirbus A320 ضمن طلبية شراء من أصل 10 طائرات جديدة سيتم استلامها خلال العام الحالي 2013 م لزيادة عدد أسطول طيران "ناس" من طائرات الإيرباص، وتسيير عدد رحلات أكبر لتلبية حاجة العملاء المسافرين والذي يؤكد التطور المستمر والمتزايد لعمليات التوسع الكبير لطيران ناس داخل السعودية وخارجها.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران "ناس" رجا عازمي: "هذه الخطوة تأتي ضمن خطة التوسع لأسطول طيران ناس، بحيث يتم استلام 10 طائرات جديدة تنضم لأسطول الشركة الذي يضم 16 طائرة"، مؤكداً أن "هذا التحديث في الأسطول يؤكد النظرة المستقبلية الواضحة لطيران ناس في السنوات المقبلة، من حيث التوسع في الوجهات وخدمة عدد أكبر من المسافرين داخل المملكة وخارجها".

من جهة أخرى أكد رئيس القطاع التجاري لطيران ناس ميقات أرديان أن "وصول الطائرات الجديدة يأتي تزامناً مع بداية موسم رمضان المبارك، حيث يتزايد الطلب على رحلاتنا المحلية والدولية"، مؤكداً أن "طيران ناس سيوفّر أكثر من 32 ألف مقعد إضافي خلال شهر رمضان المبارك على رحلات العمرة لتلبية الاحتياج المتزايد لزوار بيت الله الحرام، وبالتالي تم إضافة 12 رحلة يومية بين الرياض وجدة؛ لتلبية الطلب على الرحلات خلال شهر رمضان المبارك".

يُذكر أن طيران "ناس"، ومنذ إنشائه في عام 2007، نقل أكثر من 11 مليون مسافر، وهذا دليلٌ على الثقة التي حصلت عليها من قِبل العملاء، وفي وقتٍ قصير من خلال أكثر من 950 رحلة أسبوعياً عبر أكثر من 88 خط طيران داخل وخارج المملكة.





رفضت تسميتها "سعودية" وأطلقت عليها "فكتوريا"
فلبينية تضع مولودة في الجو على متن "الخطوط السعودية"

تعبيرية
خالد علي- سبق- جدة:
وضعت سيدة فلبينية مساء أمس الثلاثاء على متن طائرة الخطوط السعودية، الرحلة الرقم (sv872) المتجهة من "جدة" إلى "مانيلا"، وهي في الأجواء الهندية.

ووضعت السيدة سليمة جودامان (27 عاماً) مولودة أنثى في صحة جيدة، تزن ثلاثة كيلوجرامات، واقترح عليها الطاقم الطبي في مطار مانيلا إطلاق اسم "سعودية" على المولودة، لكنها رفضت، وأطلقت عليها اسم "فكتوريا".

وقالت "سليمة" إنها كانت تجلس في المقعد الرقم (c51)، وشعرت بالطلق رغم أنها كانت تتوقع وفقاً لحساباتها أنها ستلد في الشهر المقبل، وكانت ترغب في وضع المولود في الفلبين، وحصلت على إجازة من عملها لهذا الغرض.

وقال رئيس مجلس إدارة شركات الطيران في الفلبين إن بعض شركات الطيران ترفض صعود السيدات الحوامل في الشهور الأخيرة، إلا أن الكثير منهن يرتدين ملابس فضفاضة لإخفاء حملهن.

ونفى أن يكون هناك قانون عالمي يلزم شركات الطيران بحصول الأطفال الذين ولدوا على متن الطائرات على تذاكر مجانية مدى الحياة.

وقال إن بعض شركات الطيران تقدم تذاكر معدودة أو لا محدودة للطفل المولود على متن طائراتهم كهدية من جانبهم، رغم أنهم غير ملزمين بذلك. 




الحقباني أكد ان مجموع عمليات التصحيح تجاوز ثلاثة ملايين..
“العمل”: انتهى مصطلح “الكفيل”..وسيتم السماح بعمل المرافقين بشروط



الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :

أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، أن مصطلح الكفيل لم يعد له أصل في المملكة، مبينا أن النظام الموجود حاليا هو عقد بين صاحب عمل وعامل.

وأكد الحقباني في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالوزارة أمس الثلاثاء أن مجموع عمليات التصحيح بلغ 3.482.000 عملية تصحيح أغلبها “اونلاين”, مشيراً إلى أنه تم تعديل مهنة965الف مهنة من غير رسوم حتى الآن في المهلة التصحيحية,وتشتمل جميع العمالة المنزلية وغير المنزلية فيما لا تشمل المهلة التصحيحة المتسللين إلى البلاد بطريقة غير نظامية.

وأضاف الحقباني إلى أنه يوجد 7ملايين شخص يعملون في القطاع الخاص مضيفاً إلى أنه مع برنامج نطاقات سيتم ربطه مع التأمينات ويتم حساب السعودة بعد13 أسبوعا منعاً للتلاعب.

من جانبه شدد الحقباني أنه لن يتم استثناء أي منشأة من برنامج نطاقات مهما كان صاحب المنشأة,مضيفاً أنه في المرحلة القادمة لن يتم منح أي استقدام في حال وجود سعودي قادر على شغل هذا المكان.

وأوضح الحقباني أن الوزارة تسعى لبناء سوق شبه كامل وبيئة مناسبة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن تمديد المهلة التصحيحية للعمالة إلى بداية العام الهجري الجديد، جاءت لإعطاء الفرصة للتصحيح شبه الكامل للمخالفين.

وكشف الحقباني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة العمل عصر أمس، أنه سيتم السماح بعمل المرافقين والمرافقات بشرط عدم تواجد سعودي يشغل المكان, فيما أشار إلى أن هذا التوظيف سيكون بدلا عن استقدام عمالة جديدة.

يذكر أنه عطفاً على التوجيه السامي الكريم القاضي بإعطاء مهلة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ 25/5/1434هـ لتصحيح أوضاعهم، وبناءً على ما رفعته وزارات (الخارجية، والداخلية، والعمل) بشأن التعاون التام، والاستجابة السريعة من المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال الأمر الذي نتج عنه تصحيح أوضاع أعداد كبيرة من المخالفين، وعلى ضوء التعاون التام من السفارات والقنصليات المعنية لاستيفاء الوثائق المطلوبة ورغبتهم نتيجة معاناتهم من الضغط الشديد من المراجعين في إتاحة المزيد من الوقت أمام تصحيح أوضاع من تنطبق عليهم الشروط النظامية، وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين الذين تعاملوا بجدية تامة في ذلك، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ بتمديد مهلة التصحيح حتى نهاية العام الهجري الحالي 1434هـ كحد أقصى على أن تباشر الحملات الأمنية والجهات المختصة مهامها النظامية في ضبط المخالفين في مناطق المملكة كافة اعتباراً من الأول من شهر محرم عام 1435هـ وسيتم تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين.





تجديد جوازات السعوديين وإقامات الوافدين عبر «ابشر».. قريبًا
الهباش: التأشيرات الألكترونية لاتحتاج إلى ختم

عبدالله الدهاس- مكة المكرمة تصوير - منصور السندي
الأربعاء 03/07/2013

كشف مدير شعبة تقنية المعلومات بإدارة جوازات العاصمة المقدسة النقيب ماهر بن سليم الهباش عن قرب تفعيل خدمة تجديد جواز السفر للسعوديين عبر برنامج (ابشر) للخدمات الالكترونية.
وقال النقيب الهباش خلال لقاء مفتوح أمس بقاعة الشيخ صالح كامل بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة مع رجال الأعمال من منتسبي الغرفة: إن خدمة ابشر الالكترونية تعد نقلة كبيرة في مجال التيسير على المواطنين والمقيمين وتسهيل أمورهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة مشيرا إلى أن الخدمة بدأت خلال إصدار تأشيرات الخروج والعودة وتأشيرات الخروج النهائي.
وذكر انه سيتم قريبا تدشين خدمة تجديد الاقامات للعمالة الوافدة ونقل الكفالة وتعديل المهنة وتجديد جوازات السفر للمواطنين السعوديين مشيرا إلى أن خدمة ابشر تستهدف المواطنين الذين لديهم عمالة منزلية والمؤسسات الصغيرة الفردية التي تقل عمالتها عن (100) عامل لافتا إلى أن التسجيل في الخدمة ميسّر ويتم عبر موقع وزارة الداخلية ومن ثم يتم التفعيل من خلال زيارة إدارة الجوازات أو المكاتب التي سيتم تدشينها قريبا في الأسواق التجارية وبعض البنوك المحلية.
وأضاف: إن التأشيرات التي يتم إصدارها عبر النظام لاتحتاج إلى ختم نظرا لوجود ختم الكتروني بها مشيرا إلى أن البرنامج يتيح للمواطن الاطلاع على معلوماته وسجل سفره وكافة المعلومات المتعلقة بالأفراد المضافين في جواز السفر وإصدار تصاريح السفر لأفراد أسرته لافتا إلى أن تجديد الإقامة التي سيتم العمل بها قريبا سوف تمكّن رب العمل من إصدارها ومن ثم مراجعة الجوازات لاستلامها دون الحاجة إلى اخذ رقم أو انتظار نظرا لوجود مكتب متخصص لتسليم الاقامات.
وبين الهباش إلى أن هناك تنسيقا مع مؤسسة البريد السعودي لإرسال الاقامات عبر خدمة (واصل) للمشتركين في هذه الخدمة مشيرا إلى أن هذه الخدمة مجانية ولا يتم فرض رسوم مالية عليها لافتا إلى المؤسسات والشركات الكبيرة والتي تبدأ أرقامها بـ(700) سوف تكون جميع تعاملاتها عبر نظام (مقيم).





الهيئة لـ الشرق: لامانع من عمل المرأة «جرسونة» في مطعم نسائي


٢٠١٣/٧/٣ - العدد ٥٧٧

أكد لـ «الشرق»، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن وظيفة «جرسونة» للنساء لا تعد مخالفة إذا كانت في مطعم نسائي. وقال إن توظيف نساء في مطاعم للعائلات لتقديم الطعام أو الوقوف على صناديق المحاسبة أو طهي الطعام في المطبخ لا ينطبق على شروط مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الهيئة ووزارة العمل. وأضاف أن الأمر السامي الداعي لتوظيف النساء وإتاحة الفرص لهن كان مقترناً بضرورة توفر الجو المناسب لعمل المرأة والمتضمن جميع الضوابط الشرعية. وأشار الدكتور عبداللطيف إلى أن محالّ المستلزمات النسائية قادرة على اسيتعاب عشرات الآلاف من السعوديات إذا تضافرت الجهود لخلق الفرص الوظيفية التي تحفظ كرامتها وكيانها وتتوافق مع خصوصيتها، مؤكداً على ضرورة أن تكون الزبونة والبائعة من النساء ومقتصرة على محلات بيع الملابس الداخلية وملبوسات المرأة والعباءات. وقال إن من يخالف ذلك يستوجب التنبيه والتعهد وتصحيح الوضع بما في ذلك محلات الأواني والأثاث والأجهزة الكهربائية ومحلات بيع ألعاب الأطفال وتشغيل الملاهي.





إلغاء رفع الحد الأعلى لمخالفات المرور عند تأخر سدادها ومحاكمة المتهورين
 

يستهل مجلس الشورى جلسته العادية الأربعين الاثنين المقبل وهي جلسته الأخيرة ليقضي بعدها الأعضاء إجازتهم السنوية، يستهلها بمناقشة تقرير اللجنة الأمنية بشأن الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام" ساهر" المروري من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي واقتراح تعديل المادة الثالثة والسبعين من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير.

وقالت مصادر وفقا لصحيفة الرياض أن التعديل سيعالج مشكلة رفع الحد الأعلى للمخالفة المرورية، ويلغي النص الخاص بحق المرور برفع قيمة المخالفة للحد الأعلى بعد مضي شهر من تحريرها وبقائها دون سداد.

وأكدت المصادر أنه تم التعامل مع مخالفات السرعة بالغرامة التصاعدية أو مايعرف بنظام الشرائح حيث تبدأ من 300 ريال وحتى 900 ريال وهو الحد الأعلى لقيمة المخالفة المرورية وإذا تم ضبط السائق بسرعة تفوق المسموح به بكثير وتدخل حيز التهور ولا يجدي معها العقوبة المالية فيتم إحالة مرتكبها للمحكمة المختصة ليحاكم وقد يسجن وعند التكرار تسحب منه رخصة القيادة.

الجدير بالذكر ان النص الحالي للمادة الثالثة والسبعون ينص على "تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها، وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي، وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها".





مصدر بوزارة التربية: لا صحة لإهانة نائب الوزير لخريجي التربية الخاصة.. وسنقاضي الصحيفة

عبر مصدر بوزارة التربية والتعليم عن أسفه تجاه ما نشرته إحدى الصحف المحلية حول تجمع عدد من خريجي التربية الخاصة أمام مبنى الوزارة، لعرض مطالبهم المتعلقة بالتوظيف، وأن نائب الوزير قد علق على مطالبتهم بأسلوب غير لائق، نافياً حدوث ذلك.

وأكد المصدر أن الوزارة تحتفظ بحقها القانوني في مقاضاة الصحيفة لرد اعتبار مسؤوليها.

وأوضح المصدر أن ما جرى فعليا هو أن نائب الوزير التقى أمس خريجي التربية الخاصة واستمع لمطالبهم، وبين لهم أن الإجراءات التي يتم خلالها احتساب الاحتياج وتحديد التخصصات المطلوبة تكون وفق معايير التوظيف التي ترتكز على توافر الوظيفة وحجم الاحتياج، موضحاً أن الوزارة هي الجهة المختصة بتحديد ذلك.

يذكر أن صحيفة "اليوم" ذكرت في عددها الصادر أمس أن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور حمد آل الشيخ قال لعدد من خريجي التربية الخاصة الذين تجمعوا أمام الوزارة اعتراضاً على عدم تعيينهم : "أغلبكم جهلاء"، وهو ما نفاه المصدر.





«السياحة» تقرر إغلاق مؤقت وتغريم 218 منشأة إيواء في المملكة

محمد البيضاني - الباحة
الأربعاء 03/07/2013

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، 218 قرار عقوبة غرامة مالية، مع الغلق ‏المؤقت خلال الفترة الماضية، لعدد من مرافق الإيواء السياحي المخالفة في كافة ‏مناطق المملكة، والتي تمارس التشغيل للمرفق بدون وجود التراخيص النظامية، ‏وذلك بعد أن تم إنذارها مسبقًا بمحضر ضبط لمراجعة فروع الهيئة للتصحيح ‏لحصولها على الترخيص النظامي، وبلغت قرارات إغلاق منشآت الإيواء السياحي في مكة المكرمة 60 منشأة، بينما تم ‏إغلاق 20 منشأة في مدينة الرياض، و53 منشأة في جدة، و38 منشأة في الطائف، ‏و11 منشأة في المدينة المنورة، و21 منشأة في المنطقة الشرقية، و3 منشآت في ‏القصيم، و4 منشآت في حائل، ومنشأتين في تبوك، و6 منشآت في الجوف.
وأوضح مدير إدارة التراخيص في الهيئة ‏العامة للسياحة والآثار المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك أن هذه المنشآت التي أغلقتها الهيئة تشكل خطرًا على النزلاء ‏والمستخدمين لها، نظرًا لعدم توافر المتطلبات الأمنية والسلامة والصحة فيها.
كما ‏تعمل الهيئة وشركاؤها على حماية حقوق المستثمرين والمشغلين النظاميين بالمنافسة ‏العادلة.‏ 
‏ وأكد أن المستثمرين الملتزمين بتطبيق الخدمة المتفق عليها في قطاع الإيواء ‏السياحي يعتبرون لدى الهيئة إحدى أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، وقد بدأ ‏المستثمر في نشاط الضيافة يعي هذا الدور المهم بينه وبين الهيئة والأجهزة ‏الحكومية المشرعة من جهة، وبينه وبين النزيل المستخدم للنشاط من جهة أخرى، ‏وذلك بعد تفعيل معايير واضحة سواء للتراخيص أو التصنيف للخدمة بمرافق الإيواء ‏السياحي‎.‎ وأضاف المبارك إنه لا يستغرب وجود مخالفة عدم الالتزام بالاشتراطات في أي ‏نشاط في البداية، ولذلك فقد منحت الهيئة المنشآت المخالفة عددًا من الفرص ‏لتصحيح أوضاعها، إلاَّ أن بعض مشغلي هذه المنشآت لم يتجاوبوا مع متطلبات ‏واشتراطات الهيئة، والجهات المعنية الأخرى، واتضح إصرارهم على مزاولة النشاط ‏دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة ‏للمباني والنزلاء، وبالتالي فقد اضطرت الهيئة إلى تصعيد العقوبات لسقفها الأعلى، ‏وهو إغلاق هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الهيئة وشركاءها من الجهات الحكومية المعنية تسعى إلى تصحيح ‏أوضاع قطاع الإيواء السياحي، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه وحماية حقوق ‏المستخدم أيضًا ليتحصل على الخدمة المتوقعة بالمرفق نظير ما دفع من مبالغ ‏للمشغل، وتتوقع من المستثمرين التجاوب مع هذه الطموحات التي ستصب في صالح ‏الاستثمار السياحي بشكل عام، وصناعة الفندقة بشكل خاص‎. وقال بأن قرار الإغلاق قد وضع له إجراء ونماذج موحدة في كافة فروع المناطق ‏لتضمن سلامة التنفيذ، وعدم الاجتهاد فيه ليأخذ بالحسبان الإبلاغ بإخلاء المنشأة من ‏النزلاء بمدة كافية، وأخذ الاحتياطات اللازمة للأمن والسلامة من ذوي الاختصاص ‏بالفريق المشكل، ثم يرسل الإجراء مع صورة من القرار من مدير فرع هيئة السياحة ‏أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة لإمارة المنطقة لتوجيه الأجهزة التنفيذية ‏لتنفيذ قرار الإغلاق.
‎وأضاف المبارك: «إننا في مرحلة يعتمد نجاحها على تكاتف شركائنا معنا، ‏كما عهدناه منهم للتعاون معنا»، مختتمًا حديثه بأنه يتعيّن على كافة المشغلين ‏المخالفين أن يلتزموا بالتصحيح حسب اشتراطات التراخيص النظامية، والتعاون مع ‏الهيئة والأجهزة الحكومية الأخرى لما يحقق جودة الخدمة المطلوبة والمساهمة في ‏إحداث النقلة النوعية في خدمة الإيواء السياحي بالمملكة‎.





"الصحة" تعلن وفاة حالتين بفيروس كورونا وتماثل 3 آخرين للشفاء

أعلنت وزارة الصحة عن تماثل 3 حالات للشفاء ممن أُعلن عن إصابتهم سابقًا، مشيرة إلى أن الأولى لمواطن يبلغ من العمر ٦١ عاماً بمحافظة الأحساء، والثانية لمواطنة تبلغ من العمر ٤١ عاماً بمنطقة الرياض، والثالثة لمواطنة تبلغ من العمر ٥٠ عاماً في المنطقة الشرقية.

وأوضحت في بيان لها أنه استمرارًا للتقصي الوبائي الذي تجريه وزارة الصحة لفيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)، فقد تم خلال الفترة الماضية إجراء 569 فحصًا مخبريًّا منذ آخر إعلان، كانت جميعها سلبية.

وكشفت الوزارة عن وفاة مواطن يبلغ من العمر 75 عامًا في محافظة الأحساء، وكذلك مواطنة تبلغ من العمر ٦٣ عامًا في الرياض، ممن أُعلن عن إصابتهم سابقًا بالفيروس.





جدة: حريق «السكر» يحرم 700 مصنع من المياه

أسماك نافقة في ميناء جدة الإسلامي بسبب المياه الملوثة بالسكر المحروق (تصوير: محمد الأهدل)

٢٠١٣/٧/٣ - العدد ٥٧٧

أدى تسرب المياه الملوثة الناتجة عن حريق مصنع السكر في ميناء جدة الإسلامي إلى أضرار بيئية كبيرة، إضافة إلى تعطل 700 مصنع عن العمل في المدينة الصناعية الأولى نتيجة توقف ضخ المياه المحلاة المقبلة بعد الحريق، مما نتج عنه سوق سوداء تبيع المتر المكعب الواحد بـ12.5 ريال بدلاً من 7.5 ريال.

وشكا عدد من أصحاب المصانع في المدينة الأولى من عجز الشركة المتعهدة بضخ المياه «كنداسة» عن الضخ بالكميات المطلوبة منذ حولي أسبوعين، مما اضطرهم لشراء وايتات للمياه من شركات خاصة وحكومية لضمان استمرارية إنتاج مصانعهم، وهو ما كبدهم ملايين الريالات.
وبرَّر أحد إداريي «محطة كنداسة» عجز شركته عن الإيفاء بمتطلبات المصانع بشح المياه، مما اضطرهم إلى شراء المياه من السوق السوداء بزيادة 40% عن سعر المتر المكعب الواحد، وهو ما أرهقهم.

من جانبه، علّق رئيس اللجنة الصناعية في «غرفة جدة» عبدالعزيز السريع، بأن ضرر انقطاع المياه هذا لا يعد الوحيد، بل هناك مصانع أخرى تضررت وهي التي تعتمد في إنتاجها على مادة السكر، داعياً إلى تأمين كميات السكر التي تحتاجها المصانع الغذائية في وقت قريب، خصوصاً وأن الطلب عليها كبير. واستبعد أن تقوم المصانع المتضررة برفع دعوى ضد المتسببين في خسائرهم، إذ أن الحريق يُعتبر أمراً خارجاً عن الإرادة.

من جانبه، قال مدير القطاع الغربي في هيئة المدن الصناعية المهندس عبدالإله بن مشيط، لـ«الشرق»، إن المسؤول عن توفير المياه هي شركة كنداسة، وهي المشغل الأساس، وهي ملزمة بتوفير المياه في حالة الانقطاع من خلال متعهِّدين تابعين لها، ومن خلال الشركة الوطنية لتحلية المياه. مشيراً إلى أن الكميات التي وفرتها الشركة الوطنية عن طريق وايتات قد لا تكون كافية، متوقعاً حل تلك المشكلة خلال ثلاثة أيام.

وقال إن المدينة الصناعية الأولى تحتاج يومياً 25 ألف متر مكعب من المياه، بالإضافة لوجود خزانات استراتيجية تابعة لهيئة المدن تزيد على 30 ألف متر مكعب، لافتاً إلى أن الخزان الاستراتيجي الموجود في محطة كنداسة يُعطي الأولوية للمصانع التي تعتمد في نشاطها على المياه.





راتب الخادمة يقفز إلى ستة آلاف ريال.. والسماسرة يعتمدون رسائل الجوال و«الواتساب» لتسويقهن

خادمات تحت التدريب (الشرق)

قفز راتب الخادمة المنزلية إلى ستة آلاف ريال في شهر رمضان، وذلك لبعض الجنسيات المرغوبة من جانب الأسر السعودية، فيما بلغ أقل راتب لبعض الجنسيات الأخرى 3500 ريال. وأكد سماسرة تشغيل العاملات المنزليات أنهم استعدوا للموسم الرمضاني لسد زيادة الطلب عليهن خلال الشهر الفضيل، معلنين أنهم يعتمدون على رسائل الجوال والواتساب في تعاملاتهم مع العملاء، لعدم الكشف عن عناوينهم. وفيما أكد بعضهم أن حجوزات الخادمات لديهم اكتملت قبل ثلاثة أشهر من الآن، ولم يعد لديهم إلا تأجير الخادمات بنظام الساعات، أعلن آخرون أن الأسعار تضاعفت أكثر من 130% بسبب زيادة الطلب عليهن، في الوقت نفسه، ولوحت إدارة ترحيل الوافدين في المنطقة الشرقية بعقوبات رادعة تنتظر العاملين في سوق تأجير العمالة المنزلية، تصل إلى السجن خمس سنوات، ودفع غرامات تصل إلى مائة ألف ريال.

وأكدت «أم حيدر» (سمسارة) حجز جميع عاملاتها قبل شهرين من الآن، مضيفة أن ما يتوفر لديها الآن تأجير عاملات من سيرلانكا بنظام الساعة، نظراً لازدحام جدول المواعيد، مبينة أن الساعة تصل إلى عشرين ريالاً. وتوقع السمسار «أبو لارا» أن تصل إليه دفعة جديدة من العاملات المنزليات الإثيوبيات والنيباليات قبل شهر رمضان، موضحاً أن «هناك عدة خيارات للتأجير، سواء باليوم الذي يصل إلى 300 ريال، أو الأسبوع بـ 1500 ريال، أو الشهر بـ6000 ريال لبعض الجنسيات المرغوبة، بشرط الدفع مقدماً، مع ضمان توفر البديل في حال لم تعجب الزبون. وأشار إلى أن الخادمة قد لا تتقن الطبخ، ولكنها حتماً تجيد كافة الأشغال المنزلية من غسيل وكي وترتيب المنزل، مشترطاً على زبائنه إرسال رسالة نصية بالطلب والعنوان على جواله قبل تاريخ 26 شعبان، حتى يستطيع توفير العاملات المنزليات، مطمئناً عملاءه أن «الخادمات لدي لا يسعين للهرب، لأنهن يُمنحن راتباً مضاعفاً، وإذا حدث، وهربت الخادمة، نعوّض العميل بأخرى أو بإعادة ما دفعه من أموال». وقالت إحدى المسؤولات عن تأجير العاملات المنزليات، وتدعى «خضراء أم حسن» إن الأسعار كانت في السابق 1500 ريال للشهر، ولكنها أصبحت اليوم 3500 ريال لبعض الجنسيات التي تقع في ذيل القائمة بحسب الأفضلية، وأضافت أن الخادمة لابد أن تتمتع بإجازة أسبوعية، وختمت حديثها بضرورة إرسال الطلب برسالة «واتسأب» يشرح تفاصيل الطلب والمدة والموقع، حيث إنها لا تفصح عن مكان سكنها، وتكتفي بإرسال الخادمة للمنزل المذكور عن طريق سيارة أجرة.

ويقول أبو عبدالله (صاحب مكتب استقدام) إن العائلات استأجرت العاملات منذ ثلاثة أشهر، مبيناً أن الجنسية الإندونيسية هي الأعلى طلباً كونها ملمة بأطباق المطبخ السعودي ولندرتها في سوق العمل بسبب الأزمة التي مازالت قائمة. وأضاف أن «هناك أسراً تقدمت بطلب استقدام بعقود سنوية بعد فتح باب الاستقدام من الفلبين، ولكنهم اشترطوا الحصول عليها قبل دخول شهر رمضان»، مستدركاً أن «ذلك مستحيل حيث إن المعاملة تستغرق أربعة أشهر أو أكثر». وامتنعت حكمت (سمسارة) من الحديث لـ»الشرق» قائلة للمحررة التي ادعت أنها عميلة «من وين جبتي رقمي، خلاص ماعندي شغالات».




استفتاء “نزاهة” .. 57 % يواجهون معوقات عند تقديم بلاغات عن “الفساد”



(أنحاء) – متابعات : ــ

كشف استفتاء جديد على موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أخيراً عن مواجهة 57 % من المشاركين في الاستفتاء معوقات عند تقديم البلاغات للهيئة التي لا يتجاوز عمرها عامين.

وأوضح استفتاء “نزاهة” أن المعوقات تواجه المشاركين عند تقديم البلاغات كافة، مبينة أن 32.4 % من إجمالي 108 أشخاص شاركوا في التصويت أكدوا أنهم لا يواجهون معوقات ، وذلك حسب “الحياة”.

وطرحت “نزاهة” على موقعها الإلكتروني سؤالاً مفاده “عند تقديمك بلاغاً عن أي لون من ألوان الفساد هل واجهتك معوقات؟” ، وجاءت نسبة التصويت على هذا السؤال بأن 10 % من المصوتين يواجهون معوقات “أحياناً” عند تقديم بلاغات عن الفساد.





القاضي اعتبر الإفراج عنه مغامرة.. وتوقّع عقد جلسة أخرى 20 أغسطس
استمرار احتجاز سعودي في قضية مقتل رجل أعمال أمريكي

خالد علي – سبق – جدة:
طالب القاضي مايكل فاغنر في جلسة اليوم باستمرار احتجاز المتهم السعودي (ز . ع) "24 عاماً" على الرغم من دفع الكفالة المالية التي قررها القاضي بمليوني دولار منذ شهرين.

ولم يحدد القاضي وفقاً لعددٍ من وسائل الإعلام الأمريكية موعداً آخر للإعلان عن حكمه بشأن الإفراج من عدمه عن المتهم، إلا أنه يتوقع أن تكون هناك جلسة أخرى بهذا الشأن في 20 أغسطس المقبل.

واعتبر القاضي خلال جلسة اليوم أن الإفراج عن المتهم يعد مغامرة، حيث إنه قد يكون عرضة للهرب إلى خارج البلاد، مضيفاً أيضاً أن بعض شروط الكفالة لم تتحقق.

ورأى محامي الدفاع أن الشروط التي يضعها القاضي للإفراج عن موكله قاسية جداً .

ويتهم (ز . ع) بالتحريض على قتل رجل الأعمال الأمريكي ويليام بلين في الأول من سبتمبر 2011، حيث زعم القاتل خلال التحقيقات أن السعودي هو من دفعه للقتل مقابل مبلغ مالي.





محام يقاضي أمانة جدة لسوء النظافة والسفلتة
تركي القحطاني - جدة تصوير - محمد باعجاجة

الأربعاء 03/07/2013

رفع المحامي د. إيهاب السليماني دعوى قضائية ضد أمانة محافظة جدة إلى ديوان المظالم لسوء النظافة والسفلتة في شوارع جدة، وقال السليماني لـ "المدينة»: «بعد أن وقعت سيول جدة وما خلّفته من ضحايا اجتمع 35 من خبراء دوليين ومحامين ومحكمين للمرافعة في القضايا المرتبطة بالسيول»، ولفت السليماني إلى أن هناك أكثر من 20 ألف مواطن ومواطنة ضمّوا أصواتهم في القضية بسبب النفايات المتراكمة لأيام طوال والقوارض المنتشرة بين أحياء جدة وزيادة حمّى الضنك، وأكد أنه تم وضع تخطيط إستراتيجي للمرافعات أمام ديوان المظالم وتم وضع 3 من اللجان وهي اللجنة العليا، وبها 5 أشخاص، وتهتم بمتابعة اللجان التنفيذية واللجنة التنفيذية، وبها 30 شخصًا، وتهتم في متابعة العمل والمرافعات القانونية، ثم اللجنة العامة وبها أكثر من 20 ألف شخص يتابعون القضية.

إلى ديوان المظالم 
وأضاف السليماني: «قمنا برفع الدعوى القضائية في بداية الأمر على وزارة الشؤون البلدية والقروية وانتظرنا لـ40 يومًا، ولم يتم إبلاغنا بأية نتائج، وفي الشهر الحالي سوف تكون بداية رفع الدعوى في ديوان المظالم».
وقال في نص الدعوى: «نرفع شكوانا ضد أمانة محافظة جدة بتهمة العمل المحدود المتمثل في إساءة استغلال السلطة، وإهدار المال العام وإفساد الحياة العامة وغيرها، حيث سمحت بتحويل المرافق العامة إلى كتل خرسانية كالحدائق والجبال وغيرها وبيعها، واستأجرت الحدائق واعتمدت المخططات السكنية في بطون الأودية ومجاري السيول وإنشاء كورنيش على شاطئ ملوث».

المرافق العامة 
وأضاف في نص الدعوى: «نطالب أصالة عن نفسي وعن أهالي محافظة جدة بإعادة المرافق العامة، كما كانت وإلغاء المخططات السكنية والمعتمدة في بطون الأودية ومجاري السيول والإيقاف الفوري لمصبات مياه الصرف الصحي ومعالجة التلوث والاهتمام بنظافة المدينة، ومكافحة القوارض والحشرات، وإيضاح المعايير والمقاييس التي حصل عليها كورنيش جدة الشمالي على أفضل كورنيش بالعالم».
ونوه السليماني إلى أنه سوف يقوم بطرح المذكرة القضائية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لمن أراد أن ينضم للدعوى دون دفع أي مقابل مادي.

100% 
وأضاف السليماني: «سوف ندافع عن قضيتنا بأنفسنا وبخبراتنا في مجال المحاماة الطويل وهناك إثباتات موثقة ضد أمانة محافظة جدة» وتوقع ألا تتجاوز هذه الدعوى أكثر من 5 سنوات، وأن نسبة نجاحها 100%.
وأضاف: «إن هناك إداريين يعملون بأمانة محافظة جدة يقومون بإمدادنا بالمعلومات الهامة والإثباتات ومن حسهم الوطني»، وشدد السليماني إلى أنه سوف يقوم برفع دعوى قضائية على وزارة الصحة، ومن ثم وزارة الكهرباء والمياه، ووزارة التربية والتعليم، وذلك بعد أن كسب قضيته على أمانة محافظة جدة. 
«المدينة» تواصلت مع أمانة محافظة جدة وأرسلت بريدًا إلكترونيًّا بتاريخ 08/08/1434هـ إلى الناطق الإعلامي المهندس سامي نوار والذي أفادنا بأنه «تم تحويل البريد إلى الشؤون القانونية ولم يتم الرد علينا».





هبوط أرضي يثير الهلع بجازان
المدني : لا إصابات ولا خسائر مادية

علي خواجي - جازان تصوير- حسين العتودي
الأربعاء 03/07/2013

أثار حدوث هبوط أرضي عند اشارة الكهرباء سابقا بحي العشيماء في مدينة جازان الخوف والهلع لدي عدد من المواطنين . 
واوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن القفيلي ان فرق من الدفاع المدني باشرت حادث الهبوط الأرضي الذي حدث في العشيماء بعد أن تلقينا بلاغا بذلك ، ولم تكن هناك اصابات لأحد من المارة ولا خسائر مادية ، حيث وضعت تحذيرات لمنع الاقتراب من الحفرة الكبيرة التي نجمت عن ذلك الهبوط من أجل تحقيق السلامة ودرءا للخطر ، وتم التنسيق مع الجهات المعنية لسرعة اعادت الاوضاع الى ما كانت عليه.
وبين مدير ادارة مرور منطقة جازان العقيد ظافر القرني ان 3 فرق من المرور تواجدت في موقع الانهيار ، حيث اغلق الطريق ومنع دخول السيارات فيه منعًا لحدوث حادث مروري او ضرر لقائدي وركاب المركبات وتواجدت الفرق لحين حضور منسوبي الجهات المختصة بالردم .
وقال المواطن محمد عبدالله انه اثناء مروره من المنطقة شعر بصوت كبير فنظرللخلف فاذا هو انهيار في الطبقة الارضية للشارع احدثت حفرة عميقة قائلا:» سبحان الله اقل من ثلاثين ثانية هي التي فصلتني ما بين مروري من الموقع والانهيار «.
وذكر عبدالله حمدي:» اولا نحمد الله عز وجل بانه لم يصب او يتوفى احد نتيجة الانهيار الارضي الذي حدث داعيا الجهات المختصة ان تسارع بإصلاح المشكلة التي أدت الى هذا الانهيار ، قبل ان يسقط في أي شخص او من الاطفال الذين يلعبون بالقرب من الحفرة التي حدثت نتيجة الانهيار الارضي «.





صرافات مكة تتحوط من الجنيه المصري بزيادة 2% لسعر صرفه
تخوفاً من انهيار مفاجئ للعملة المصرية في ظل الأوضاع السياسية الملتهبة

 
متعاملون داخل صرافة في مكة المكرمة

أكد مسؤول صرافة في مكة المكرمة، أن الانخفاض الحاد الذي يتعرض له الجنيه المصري دفع بالصرافين إلى وضع زيادة قدرها 2 في المائة في سعر الصرف، احتياطا لأي انهيار قد يحدث بشكل مفاجئ، مضيفا أن معدل الصرف اليومي للمعتمر المصري انخفض بنسبة تصل إلى 60 في المائة، في وقت تشهد فيه عملته انهيارا بلغ حتى الوقت الحالي نحو 20 في المائة.

وقال رئيس طائفة الصرافين في مكة المكرمة عادل ملطاني، في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، "انهيار الجنية المصري بنحو 20 في المائة، دفعنا للاحتياط عند التعامل مع هذه العملة، حيث نقوم بإضافة نسبة فائدة قدرها 2 في المائة على كل جنيه يتم صرفه مقابل الريال، احتياطا لأي انهيارات مفاجئة للعملة المصرية التي تشهد أرضها في هذه الفترة أزمة سياسية قد تتسبب في هبوط عملتها إلى مستويات أكبر من التي هي عليها الآن".

وأضاف أن هذه الخطوة جاءت لأن العملة المصرية لا يتم تداولها إلا بين المصريين نفسهم ومحال الصرافة، حيث أن الأخيرة لا تقوم ببيعها لأي جهة أخرى، كما أن المصري يبيع في الوقت الحالي 2.10 جنيه للحصول على ريال واحد من الصراف، في حين يتم استبدال الريال بنحو 1.98 جنيه مصري.

وذكر ملطاني أن المصريين لم يستبدلوا عملتهم بشكل كبير رغم انخفاضاتها الحاد، أو يلجأوا إلى استخدام عملات صعبة كالدولار الثابت في سعر صرفه مع الريال السعودي، وهذا بسبب تحديد حكومة بلادهم قيمة منخفضة من الدولارات يمكن المغادرة بها من مصر لا تتجاوز 700 دولار للفرد الواحد.

وتابع رئيس طائفة الصرافين في مكة أن المعتمرين المصريين انخفضت نسبة معدلات تبديلهم للعملات بنسبة بين 50 و60 في المائة، مضيفاً "المعتمر المصري الذي كان يستبدل عملات بلاده بالريال السعودي بشكل يومي، وبمتوسط يراوح بين 800 و1000 جنيه، بات اليوم لا يتجاوز معدل صرفه نحو 400 جنيه في اليوم الواحد".

وذكر أن هذا الأمر تسبب في انخفاض القوة الشرائية للمصريين في هذا العام.

وقال عبد الله قاضي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة: "الانسحابات التي حدثت في الفترة الماضية في برامج العمرة كانت محدودة بشكل كبير في برامج الخمس نجوم، التي تستهدف طبقة رجال المال والأعمال، ومتوسطة في برامج الأربع نجوم، التي تستهدف ذوي الدخل المتوسط العالي، كالمديرين التنفيذيين وذوي المناصب الإدارية في الجهات الحكومية والقطاع الخاص المصري، إلا أنها في برامج الثلاث نجوم التي تستهدف عامة الشعب كانت أكبر من حيث المعدل".

وكشف أن شركات العمرة في هذا العام غيّرت سياسة عرض الأسعار لبرامجها المقدمة من قِبل الوكلاء في مصر، إذ اتبعت سياسة العرض بالريال للبرنامج، عدا سعر الطيران الذي أبقوه معروضا بالجنيه المصري، مضيفا أن الشركات في عرضها بالجنيه تعرضت لخسائر في الفترة الماضية، لم يتم حصرها حتى الآن، بسب انهيار الجنيه بشكل مفاجئ.





المواطنون أغلقوا الطريق وأطلقوا النار ورشقوا اللجنة بالحجارة
إصابة أفرد أمن وتحطيم زجاج دوريات أثناء إزالة تعديات بالليث

عوض الفهمي- سبق- الليث:
 منع عددٌ من المواطنين، اليوم، لجنة التعديات المكونة من عدة جهات حكومية، من إزالة تعديات بمنطقة حدودية متنازع عليها من قبل قبيلتين، وتقع على بُعد 100 كلم شمال محافظة الليث.

وكانت لجنة مكونة من بلدية الليث وفرع الزراعة والمحافظة وشرطة الليث، ممثلة في مخفر شرطة ميقات يلملم، تساندهم دورية أمنية تابعة لشرطة الطائف وقواتٍ من أمن المهمات من منطقة مكة المكرمة، قد انتقلت صباح اليوم الثلاثاء إلى مركز يلملم شمال الليث لإزالة تعديات في منطقة تسمى "النهيدة" أحدثها أحد المواطنين الذي ينتمي لإحدى القبائل، وهي منطقة حدودية متنازع عليها من قبل قبيلتين تابعتين لمركز يلملم شمال الليث.

ولم تتمكن اللجنة من إزالة التعديات بسبب إغلاق إحدى القبيلتين للطريق الموصل لمنطقة الإحداثيات أمام سيارات ومعدات اللجنة، كما أطلق بعض أفراد نفس القبيلة أعيرة نارية في الهواء، واعتدوا على أعضاء اللجنة برشقهم بالحجارة؛ مما أسفر عن حدوث تلفيات وتحطيم زجاج 12 سيارة رسمية.

من السيارات المتضررة: خمس سيارات تابعة لشرطة الليث، وثلاث سيارات لقوة أمن المهمات بمنطقة مكة المكرمة، وسيارتان تابعتان للبحث الجنائي، وسيارة واحدة تابعة لشرطة الطائف، وأخرى تابعة لبلدية الليث دوريات أمنية، وكذلك إصابة بعض رجال الأمن بإصابات طفيفة تم علاج بعضهم بمركز صحي يلملم؛ مما أجبر اللجنة على الانسحاب من الموقع، والعودة لمركز إمارة يلملم، وتسجيل محضر بالواقعة حول ما تعرضت له اللجنة لرفعه لمقام إمارة منطقة مكة المكرمة.








بسبب حفرية صرف صحي واشتكى لعدة جهات دون جدوى
مواطن يطالب بتعويض نصف مليون ريال لاحتجاز سيارته 15 يوماً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 طالب مواطن سعودي يسكن حي الصحافة بالرياض، بتعويض نصف مليون ريال، نظير احتجاز سيارته داخل منزله منذ 15 يوماً متواصلة؛ بسبب حفرية مفاجئة للصرف الصحي، على الرغم من تقدمه ببلاغاته لجهات خدمية وأمنية.

وقال المواطن لـ"سبق" شارحاً معاناته: "في يوم الإثنين الموافق 8 شعبان 17 يونيو 2013 م صباحاً، فوجئت بحفر حفرة كبيرة من قِبل شركة المياه الوطنية، (مشروع الصرف الصحي) بحي الصحافة بالرياض، شارع الوثبة أمام منزلي رقم (5 أ)، بينما كانت سيارتي متوقفة داخل المنزل؛ ما أدى لاحتجازها منذ ذلك الوقت حتى تاريخ اليوم 23 شعبان، الموافق الثاني من يوليو 2013م".

وأضاف: "للأسف الشديد، تم الحفر دون إشعاري سواء كتابياً أو شفهياً، ولم يعالج الموضوع حتى تاريخه برغم الشكاوى والبلاغات التي تقدمت بها لجهات الاختصاص، التي يدل تجاهلها على عدم الاحترام وعدم الاكتراث واللامبالاة".

وأوضح المواطن أنه تقدم منذ بداية القضية بثلاثة بلاغات متتالية لهاتف الأمانة 904، وشكوى لشرطة الصحافة، إضافةً لبلاغ على هاتف الشركة الوطنية للمياه.

وقال: "حتى هذه اللحظة لم يتحرك ساكن، لذلك أطالب بإزالة الضرر حالاً ومحاسبة كل المتسببين والمقصرين مع البلاغات والشكاوى، وأطالب بالاعتذار الخطي وبالتعويض بمبلغ وقدره 500 ألف ريال سعودي مقابل الضرر النفسي والمعنوي ولعدم إشعاري مسبقاً، وكذلك لعدم التعامل مع البلاغات والشكاوى المقدمة من قبلي".







حبس نجلي رجلي أعمال احتياطيا في قضية «فتاة»

عدنان الشبراوي (جدة)


أمر قاضي المحكمة الجزائية في جدة بإيقاع الحبس الاحتياطي على نجلي رجلي أعمال شهيرين في جدة مع سائقهما الخاص على ذمة قضية منظورة أمام المحكمة 
ورفض إطلاقهم بالكفالة على اعتبار أن التهم الموجهة إليهم موجبة للتوقيف، إضافة الى الإبقاء على حبس فتاة معهم في القضية نفسها لحين صدور الحكم فيها.
وعقدت المحكمة جلسة مداولة جديدة للنظر في الدعوى، حيث وجه المدعي العام الى نجلي رجلي الأعمال والفتاة تهمة ممارسة أعمال القوادة والدعارة وإحياء السهرات المحرمة وتعاطي المسكرات في شاليه بجدة، فضلا عن اقامة حفلات مختلطة عقب ضبطهم في كمين محكم بينما تولى السائق مهمة توصيل النساء الى الشاليه.
وحضر نجلا رجلي الاعمال مع سائقهما الى المحكمة بصحبة 3 محامين وبحضور والد المتهم الثاني، 
وكان المتهمان قد أطلق سراحهما بالكفالة من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام قبل ان يقرر القاضي ناظر القضية حبسهم احتياطيا في حين مثلت المتهمة وهي فتاة في العقد الثالت أمام المحكمة.
وفي بداية الجلسة قدم المتهمون ردا على لائحة الاتهام حيث أنكروا ماجاء في اللائحة جملة وتفصيلا، وطالبوا بالبينة من المدعي العام.
وفي نهاية الجلسة أمر القاضي بإيقاف الشابين والسائق وعدم اطلاقهم، على ان تواصل المحكمة مداولاتها للقضية نهاية الاسبوع.
يذكر أن أحداث القضية بدأت عندما قدم احد المواطنين بلاغا ضد الفتاة يتهمها بإفساد أخلاق ابنه وتحويله الى مدمن مخدرات، ما دعا الأجهزة المختصة إلى مراقبتها والقبض عليها بالجرم المشهود عقب عمل كمين محكم لها.

ووفق لائحة الاتهام فقد أفادت الفتاة المتهمة في اعترافاتها الأولية بأنها تمارس أعمالا مخلة وتعرض نفسها على الغير عن طريق الجوال، وتستهدف رجال الاعمال وأصحاب الأموال، وأقرت ان كفيلها هارب.

كما أقرت في اعترافاتها الأولية أنها كانت تصور نفسها في أوضاع مخلة وترسل الصور للزبائن كما أقرت بإحيائها سهرات وحفلات مع نجلي رجلي أعمال معروفين تم ضبطهما في فيلا شمال غرب جدة، إلا أنها تراجعت لاحقا عن اعترافاتها أمام المحكمة، وقالت ان ما جاء في التحقيقات غير صحيح.

ووجه المدعي العام إلى نجلي رجلي الأعمال تهمة الاشتراك في شبكة الأعمال المخلة وإحضار نساء الى منزلهما لغرض الفساد والرذيلة والتستر على الفتاة.

وأكد المدعي العام أن تراجع المتهمين عما نسب اليهم يعد أمرا متوقعا بالرغم من تعاضد الأدلة على صحتها قرينة لتضليلهم العدالة والتهرب من المسؤولية الجنائية، 

وشدد أن ما أقدم عليه المتهمون وهم بكامل أهليتهم المعتبرة شرعا فعل محرم ومعاقب عليه شرعا ونظاما، مطالبا بإنزال عقوبة تعزيرية رادعة وزاجرة لهم فضلا عن تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عليهم ومصادرة جوالاتهم المضبوطة لاستخدامها في الجريمة والتشديد في العقوبة عليهم لخبث فعلهم وترويجهم للفساد.





سجن لاعب دولي...والدته تطالب بالتدخل والإفراج عنه

 

لا تزال أسرة لاعب سابق في صفوف المنتخب السعودي وفريق جماهيري، تعيش ومنذ أكثر من عام حياة شقاء ومعاناة مستمرة، وذلك بعد أن تبدلت بالفعل إلى جحيم وواقع مظلم، على إثر التهديدات والشكاوى التي تلاحقهم بين حين وآخر من قبل صاحب الشقة التي يقطنونها في أحد أحياء الدمام بطردهم منها، ولم يكتف بذلك بل قام بتوجيه الإنذارات المتكررة طالبا منهم ضرورة الإيفاء بسداد الإيجار السنوي، حتى وقعوا مجبرين في أزمة تراكم الديون، والتي تخطت 100 ألف ريال، خصوصا بعد وفاة والدهم قبل سنوات بسبب معاناة مع المرض، وما زاد الأمر سوءا دخول اللاعب نفسه محكومية سجن عام قبل عام ونصف العام تقريبا على إثر قضية سابقة، حيث لا يزال يقبع خلف القضبان الحديدية.
ووفقا لصحيفة عكاظ تقول والدة اللاعب المكلومة ، «منذ أن دخل ابني السجن وأنا أعيش حياة مريرة وصعبة، فقد كان يمثل لنا العائل الوحيد منذ أن بات والده طريح فراش المرض عدة سنوات حتى توفاه الله.. لقد زادت معاناتنا أكثر وتراكمت علينا الديون بسبب إيجار الشقة وقضاء الحاجات والمستلزمات اليومية، بل إن حالتي النفسية ساءت وأصبحنا لقمة سائغة في أفواه الناس والذين لا هم لهم سوى ابني المسجون»، وتضيف بنبرة خانقة، «لقد وجدت مضايقة مستمرة من قبل صاحب الشقة، فبخلاف تهديده لنا بالطرد أكثر من سبع مرات، كان يلصق أوراق الشكاوى على باب الشقة غير رسائل الجوال التي كان يبعثها بين حين وآخر، فلم يكن يمنحنا بعض الوقت لكي نلتقط الأنفاس، فصرت أبحث عن مخرج آمن لهذا الوضع من خلال تحصيل مبالغ يسيرة من قبل أهلي وأقاربي لتخفيف حجم الديون المتراكمة علينا». وطالبت أم أحمد جمعية حقوق الإنسان بالنظر في قضية ابنها والتدخل السريع لإيجاد حل لموضوعه قبل حلول شهر رمضان، وقالت «قبل كل شيء أطلب العفو من رب العالمين ثم من قبل ولاة الأمر في بلد الخير، بأن ينظروا إلى ابني نظرة الشفقة والرحمة، فهذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها السجن، وهو ليس من أرباب السوابق»، وتؤكد قائلة «لقد قدمنا قبل أشهر خطاب استرحام إلى إمارة المنطقة الشرقية، لكننا لم نلق ردا منهم ولا أخفيك أنني أقوم بزيارات متقطعة لابني في السجن لأطمئن عليه لكني أعود بعدها إلى المنزل وقد زادت حالتي سوءا»، راجية من الله تعالى ثم من ولاة الأمر، بأن يشمل ابنها العفو الملكي الحق العام في رمضان، علما بأن القضية موجودة حاليا لدى إدارة السجون بالمنطقة الشرقية، وحتى تعود إليها ولبقية أفراد الأسرة البسمة التي غابت عن شفاههم منذ دخول ابنهم السجن.





مئات اليمنيين يعتدون على رجل أمن في منفذ الطوال جنوب المملكة


إعتدى أكثر من 500 وافد من مخالفي نظام الإقامة، مساء أمس، على حارس أمن الجمارك في منفذ الطوال الحدودي مع اليمن. وذكر شهود عيان أن هؤلاء المخالفين قد تم ترحيلهم من المملكة، لكن تأخر إستلامهم من قبل الجهات اليمنية، وانتظارهم الطويل، تسبب في إقدامهم على هذا التصرف والتعدي على حارس أمن الجمارك.





استغرب توضيح الشؤون الاجتماعية عن حالة فيصل.. الوقداني:
وفاة 3 أطفال معنفين في الرياض خلال أقل من عام

نواف عافت (الرياض)

كشف الدكتور مشهور الوقداني استشاري الطب الشرعي ورئيس فريق الحماية من العنف في صحة الرياض عن استقبال الطب الشرعي ثلاث حالات وفاة لأطفال نتيجة تعرضهم للعنف والتعذيب خلال أقل من عام، مؤكدا أن التعذيب غالبا ما يكون نتيجة للتفكك الأسري والإهمال.
وأوضح أن آخر حالة وصلت للطب الشرعي قبل أسابيع كانت للطفل فيصل الذي عذب حتى الموت على يد الشخص الذي تسلمه من الشؤون الاجتماعية، حيث تعرض لإصابات بليغة للغاية حتى أن أطباء مستشفى الإيمان ذهلوا من التعذيب الذي تلقاه، وأخبروا لجنة الحماية فور وصوله، لافتا إلى أنه طفل يتيم ومجهول النسب.
وبين أنهم قاموا بفحص الطفل بعد وفاته، ووجدوا عليه حرقا في منطقة حساسة، وفوجئوا بشدة الإصابات التي ظهرت على الجثة، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية قامت بضبط أدوات التعذيب التي عثر عليها في مسرح الوفاة.
وأضاف أن فريق الحماية من العنف في «صحة الرياض» يملك فرقا في جميع المستشفيات تقوم بفحص الحالات المصابة والمتوفاة، من أجل التأكد من عدم وجود شبهة في الوفاة أو الإصابة، وفي حالة ثبوت وجود شبهة يتم إبلاغ الشرطة، وبالتعاون مع الطب الشرعي يتم تحديد الأسباب وكشف ملابسات الحادث.
وطالب الوقداني بعدم تسليم الطفل إلى الأسرة الحاضنة، إلا بعد إجراء اختبارات نفسية واجتماعية للأب والأم الحاضنين من أجل الاطمئنان على صحة الطفل، ودرجة الرعاية التي يتلقاها.
واستغرب الوقداني ما جاء في توضيح الشؤون الاجتماعية بأن الطفل فيصل اندمج خلال ثلاثة أشهر رغم أنه مصاب بالتبول اللا إرادي، أي أنه سلم للمتبني دون أن يعالج طبيا أو نفسيا، وقال ينطبق عليهم قول العرب «المستجير بعمرو عند كربته .. كالمستجير من الرمضاء بالنار».





تركي يضع رأسه داخل قفص ليقلع عن التدخين


لجأ رجل تركي إلى خوذة على شكل قفص أقفلها حول رأسه ليمنع نفسه من التدخين. وذكرت صحيفة “حرييت” اليوم الثلاثاء أن ابراهيم يوسيل البالغ من العمر 42 سنة من مقاطعة كوتايها بغرب البلاد صنع خوذة على شكل قفص ذات مفتاحين، أعطى واحداً لإبنته والثاني لزوجته ،وبذلك لا يستطيع أن يفتح الخوذة ليدخن حين يكون خارج البيت. وقال يوسيل إنه يحاول ان يقلع عن عادة تدخين علبتيّ سجائر في اليوم يواظب عليها منذ 26 سنة. وأشار إلى أنه يضع الخوذة منذ يومين ولم يدخن أي سيجارة منذ ذلك الوقت.









مشروع توسعة صحن الطواف يستوعب 105 طائفين في الساعة
يركز على إعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة بصحن الطواف في طوابق المسجد

 

تعمل الجهات المعنية في السعودية على توسعة صحن الطواف في المسجد الحرام في مكة المكرمة، ليستوعب 105 طائفين في الساعة الواحدة، حيث يكتمل المشروع بعد عامين، ويركز على إعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة بصحن الطواف في طوابق المسجد كافة، والتي ستكون جميعها مظللة ومكيفة لراحة قاصديه.

وينفذ هذا المشروع عبر ثلاث مراحل، وسيتم الاستفادة من المرحلة الأولى في شهر رمضان المرتقب، وبناءً على ذلك أبلغت السلطات السعودية جميع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بقرارها الذي يقتضي تخفيض عدد حجاج الداخل 50%، وحجاج الخارج بـ20% لحين إتمام المشروع، بالإضافة إلى تخفيض عدد المعتمرين في شهر رمضان المرتقب.

يُذكر أن صحن الطواف كان يستوعب 48 ألف طائف في الساعة الواحدة، وسينخفض العدد إلى 22 ألف طائف في الساعة خلال عمليات التوسعة.

ويوفر المشروع أيضاً سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيُجهز طابق للطواف يرتبط بمسار خاص للمسعى وكذلك بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج.

وأعدت الجهات المسؤولة خلال هذه الفترة مساراً خاصاً لطواف ذوي الاحتياجات الخاصة، استحدث مؤقتاً على شكل حلقة دائرية بعرض 12 متراً وبارتفاع 13 متراً، وذلك لفصل حركتهم عن الطائفين طيلة مدة المشروع.
فيديو





تعرف على أقوى 10 شركات عربية لعام 2013


كشفت فوربس عن أقوى 500 شركة عربية مُدرجة في أسواق 10 بلاد عربية. ووصلت الإيرادات التي تحققها الشركات الـ 500 المذكورة في القائمة مُجتمعة إلى أكثر من 330 مليار دولار، بصافي أرباح قيمتها حوالي 63 مليار دولار، وإجمالي قيمة سوقية بحوالي 750 مليار دولار.

المركز الأول: سابك – السعـودية (بتروكيماويات)
القيمة السـوقية: 74,8 مليار دولار، الإيرادات: 50,4 مليار دولار، الأرباح: 6,6 مليار دولار.


المركز الثاني: الإتصالات السعودية (إتصالات)
القيمة السوقية: 21,7 مليار دولار، الإيرادات: 15,8 مليار دولار، الأرباح : 1,9 مليار دولار.


المركز الثالث: إتصالات – الإمارات العربية المتحدة (إتصالات)
القيمة السوقية: 21,8 مليار دولار، الإيرادات: 9 مليار دولار، الأرباح: 1,8 مليار دولار.


المركز الرابع: QNB – قطر (مصرف)
القيمة السـوقية: 25,7 مليار دولار، الإيرادات: 4 مليار دولار، الأرباح: 2,3 مليار دولار.


المركز الخامس: السعودية للكهرباء – السعودية (الطاقة)
القيمة السـوقية: 15,3 مليار دولار، الإيرادات: 9 مليار دولار، الأرباح: 682,9 مليون دولار.


المركز السادس: مصرف الراجحي – السعـودية (مصرف)
القيمة السـوقية: 26 مليار دولار، الإيرادات: 4 مليار دولار، الأرباح: 2,1 مليار دولار.


المركز السابع: أوريدو – قطر (إتصالات)
القيمة السـوقية: 10 مليار دولار، الإيرادات: 9,3 مليــار دولار، الأرباح: 800 مليون دولار.




المركز الثامن: بنك أبو ظبي الوطني – الإمارات (مصرف)
القيمة السـوقية: 12,4 مليار دولار، الإيرادات: 3,1 مليار دولار، الأرباح: 1,1 مليار دولار.


المركز التاسع: NBK – الكويت (مصرف)
القيمة السـوقية: 14,6 مليار دولار، الإيرادات: 2,5 مليار دولار، الأرباح : 1,1 مليار دولار.


المركز العاشر: صناعات قطر (صناعة)
القيمة السوقية: 26,5 ملير دولار، الإيرادات: 5,1 مليار دولار، الأرباح: 2,3 مليار دولار.





"القرني" و"السامر" يطلان على الجمهور عبر شيلات "العبار"

عيسى الحربي - سبق - الرياض:
شارك الدكتور عائض القرني والأمير الشاعر عبدالعزيز بن سعود "السامر" ضمن كوكبة من الشعراء في كتابة كلمات ألبوم إنشادي جديد بصوت المنشد عدنان الغبار.

واستقبلت الساحة الشعرية البوم "شيلات" عدنان عبدالله العبار ٢٠١٣ الذي يحتوي على ١٢ شيلة، الذي حمل طابعاً متنوعاً ومختلفاً على مستوى الألحان والقصائد، وأشرف على تنفيذه المهندس تركي عبدالرحمن والمهندس محمد الكميم.

كما شارك في كتابة كلمات الألبوم، الذي طرح في الأسواق عبر مؤسسة "صوافن" للإنتاج الإعلامي والتوزيع، كل من الأمير خالد بن سعود الكبير، والشاعر عبدالله بن عبار العنزي، والشاعر والإعلامي مهدي بن عبار، والشاعر خلف المشعان، بالإضافة إلى الشاعر محمد مبارك المنصوري من دولة الإمارات العربية المتحدة، والشاعر عواد الرغيان.





الصحف السعودية: حبس نجلي رجلي أعمال احتياطيا في قضية «فتاة»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاربعاء حيث تناولت صحيفة الشرق عمل المرأة كجرسونة في المطاعم النسائية وفي هذا الاطار أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن وظيفة «جرسونة» للنساء لا تعد مخالفة إذا كانت في مطعم نسائي. وقال إن توظيف نساء في مطاعم للعائلات لتقديم الطعام أو الوقوف على صناديق المحاسبة أو طهي الطعام في المطبخ لا ينطبق على شروط مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الهيئة ووزارة العمل.


الوطن

أمطار على عسير واحتجازات في “داير جازان”



شهدت مناطق متفرقة من منطقة عسير مساء أمس، أمطارا خفيفة، صاحبتها أجواء مغيمة على معظم أنحاء مدينة أبها، شهدت على إثرها منطقة السودة توافد أعداد كبيرة من السياح للاستمتاع بالأجواء الخلابة المصحوبة بالأمطار.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي، أن الأمطار توزعت على أنحاء متفرقة وبكميات منخفضة، وبمعدل هطول متقطع، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي حوادث جراء الأمطار.

كما تسببت الأمطار التي شهدتها جبال محافظة الداير بني مالك بجازان مساء أول من أمس، في عزل عدد من الطرق الرئيسة والفرعية، فيما انقطع التيار الكهربائي وشبكات الاتصالات لساعات طويلة في أجزاء كبيرة من المحافظة. واحتجزت سيول وادي دفا ووادي هراين بالداير، مركبتين أثناء عبورها الواديين واستطاع قائداهما الخروج منهما، كما احتجزت الأمطار عائلتين في وادي جورا بالداير ووادي خلب بالحرث وجرى إنقاذهما، كما تسببت أمطار الداير في انهيار سور به عداد كهربائي موصول بأحد أعمدة الضغط العالي. وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أن أمطارا هطلت على كل من الداير وفيفا والعارضة، سال على إثرها وادي هراين ووادي دفا في محافظة الداير ووادي خلب في محافظة الحرث.

وأشار القحطاني، إلى أن فرق الدفاع المدني بمحافظة الحرث والداير استطاعت إخراج مركبتين بها عائلتان احتجزتا في واديي خلب وجورا دون حدوث أية خسائر بشرية، مؤكدا أن الدفاع المدني بالداير أخراج مركبتين أخرتين من نوع شاص وجيب عبرا وادي دفا وهراين، استطاع قائدا المركبتين الخروج دون أن يصابا بأذى واقتصرت الأضرار على المركبات.

ولفت القحطاني، إلى أن أمطار جبال حبس التابعة لمحافظة الداير تسببت في انهيار سور به عداد كهربائي موصول بأحد أعمدة الضغط العالي، وتم التنسيق مع الكهرباء لفصل التيار الكهربائي لسلامة أصحاب المنزل وإصلاح العطل.


الشرق

الهيئة: لامانع من عمل المرأة «جرسونة» في مطعم نسائي

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن وظيفة «جرسونة» للنساء لا تعد مخالفة إذا كانت في مطعم نسائي. وقال إن توظيف نساء في مطاعم للعائلات لتقديم الطعام أو الوقوف على صناديق المحاسبة أو طهي الطعام في المطبخ لا ينطبق على شروط مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الهيئة ووزارة العمل.

وأضاف أن الأمر السامي الداعي لتوظيف النساء وإتاحة الفرص لهن كان مقترناً بضرورة توفر الجو المناسب لعمل المرأة والمتضمن جميع الضوابط الشرعية.

وأشار الدكتور عبداللطيف إلى أن محالّ المستلزمات النسائية قادرة على اسيتعاب عشرات الآلاف من السعوديات إذا تضافرت الجهود لخلق الفرص الوظيفية التي تحفظ كرامتها وكيانها وتتوافق مع خصوصيتها، مؤكداً على ضرورة أن تكون الزبونة والبائعة من النساء ومقتصرة على محلات بيع الملابس الداخلية وملبوسات المرأة والعباءات. وقال إن من يخالف ذلك يستوجب التنبيه والتعهد وتصحيح الوضع بما في ذلك محلات الأواني والأثاث والأجهزة الكهربائية ومحلات بيع ألعاب الأطفال وتشغيل الملاهي.


عكاظ

حبس نجلي رجلي أعمال احتياطيا في قضية «فتاة»

أمر قاضي المحكمة الجزائية في جدة بإيقاع الحبس الاحتياطي على نجلي رجلي أعمال شهيرين في جدة مع سائقهما الخاص على ذمة قضية منظورة أمام المحكمة

ورفض إطلاقهم بالكفالة على اعتبار أن التهم الموجهة إليهم موجبة للتوقيف، إضافة الى الإبقاء على حبس فتاة معهم في القضية نفسها لحين صدور الحكم فيها.

وعقدت المحكمة جلسة مداولة جديدة للنظر في الدعوى، حيث وجه المدعي العام الى نجلي رجلي الأعمال والفتاة تهمة ممارسة أعمال القوادة والدعارة وإحياء السهرات المحرمة وتعاطي المسكرات في شاليه بجدة، فضلا عن اقامة حفلات مختلطة عقب ضبطهم في كمين محكم بينما تولى السائق مهمة توصيل النساء الى الشاليه.

وحضر نجلا رجلي الاعمال مع سائقهما الى المحكمة بصحبة 3 محامين وبحضور والد المتهم الثاني،

وكان المتهمان قد أطلق سراحهما بالكفالة من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام قبل ان يقرر القاضي ناظر القضية حبسهم احتياطيا في حين مثلت المتهمة وهي فتاة في العقد الثالت أمام المحكمة.

وفي بداية الجلسة قدم المتهمون ردا على لائحة الاتهام حيث أنكروا ماجاء في اللائحة جملة وتفصيلا، وطالبوا بالبينة من المدعي العام.

وفي نهاية الجلسة أمر القاضي بإيقاف الشابين والسائق وعدم اطلاقهم، على ان تواصل المحكمة مداولاتها للقضية نهاية الاسبوع.

يذكر أن أحداث القضية بدأت عندما قدم احد المواطنين بلاغا ضد الفتاة يتهمها بإفساد أخلاق ابنه وتحويله الى مدمن مخدرات، ما دعا الأجهزة المختصة إلى مراقبتها والقبض عليها بالجرم المشهود عقب عمل كمين محكم لها.

ووفق لائحة الاتهام فقد أفادت الفتاة المتهمة في اعترافاتها الأولية بأنها تمارس أعمالا مخلة وتعرض نفسها على الغير عن طريق الجوال، وتستهدف رجال الاعمال وأصحاب الأموال، وأقرت ان كفيلها هارب.

كما أقرت في اعترافاتها الأولية أنها كانت تصور نفسها في أوضاع مخلة وترسل الصور للزبائن كما أقرت بإحيائها سهرات وحفلات مع نجلي رجلي أعمال معروفين تم ضبطهما في فيلا شمال غرب جدة، إلا أنها تراجعت لاحقا عن اعترافاتها أمام المحكمة، وقالت ان ما جاء في التحقيقات غير صحيح.

ووجه المدعي العام إلى نجلي رجلي الأعمال تهمة الاشتراك في شبكة الأعمال المخلة وإحضار نساء الى منزلهما لغرض الفساد والرذيلة والتستر على الفتاة.

وأكد المدعي العام أن تراجع المتهمين عما نسب اليهم يعد أمرا متوقعا بالرغم من تعاضد الأدلة على صحتها قرينة لتضليلهم العدالة والتهرب من المسؤولية الجنائية،

وشدد أن ما أقدم عليه المتهمون وهم بكامل أهليتهم المعتبرة شرعا فعل محرم ومعاقب عليه شرعا ونظاما، مطالبا بإنزال عقوبة تعزيرية رادعة وزاجرة لهم فضلا عن تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عليهم ومصادرة جوالاتهم المضبوطة لاستخدامها في الجريمة والتشديد في العقوبة عليهم لخبث فعلهم وترويجهم للفساد.





الفالق !


لماذا حمص؟.. ولأي سبب يسعى بشار وأعوانه من مجرمي حزب الله السيطرة على حمص وريفها بأي ثمن؟.. حول هذا الموضوع كتب جهاد الزين مقالات في جريدة النهار، عقب عليها محمد مغربي بخصوص الأهمية الاستراتيجية لفالق حمص، والفالق في اللغة مشتقة من الفلق وهو الشق، ومنطقة فالق حمص هي المنطقة الوحيدة التي تربط الصحراء السورية بالساحل السوري من الأسكندرون حتى حيفا، هي الفالق الوحيد بين كل هذه السلاسل الجبلية، ومن دونها يستحيل إقامة الدولة العلوية التي تربط دمشق بالساحل، ولا يمكن مد أنابيب النفط من دير الزور أو من العراق أو من إيران إلى الساحل، هذا بخلاف احتوائها على مخزون الفوسفات السوري، ولهذا استعر القتال في بلدة القصير وهو يشتد اليوم في حمص، حيث يسعى نظام بشار وأعوانه بشتى السبل لاقتحامها وتغيير تركيبتها السكانية، وشعب سوريا اليوم بأمس الحاجة لدعم عربي ودولي لإجهاض هذا المخطط الخبيث.
**
ماما أمريكا أم الفوالق، فموقفها الحالي يوحي بأنها ضد بشار، ولكنها ليست مع المعارضة، إنها تسعى ــ بشكل أو بآخر ــ لأن يبقى السوريون في هذا الفالق الدموي لأطول فترة ممكنة، سبق أن صنعت هذا الفالق بإتقان في العراق، وقد تسعى لصنعه في مصر المحروسة خلال الفترة القادمة، فمادام العربي ينحر أخاه العربي بكل وحشية، فإن حبيبتها إسرائيل تنام بأمان.. والله يستر على بقية ديار العرب!.
**
الفالق العقلي هو مشكلتنا الأساسية في هذا الزمان، فالكل يتاجر بدماء السوريين الزكية على طريقته، فقبل أيام قام أستاذ جامعي بعرض قميصه في مزاد عبر موقع تويتر، وقال إن قيمة القميص سوف تذهب لصالح الثورة السورية، وأصل القصة أن هذا الأستاذ الذي يبدو أنه مصاب بمشاكل نفسية متداخلة ظهر في قميص غريب الألوان، فسخر الناس من ذوقه الرديء في الملابس، فلم يتجاهلهم أو يتقبل الأمر باعتباره مزاحا عابرا، بل أثبت أن عقله أصغر من عقل البعوضة، وقرر أن يعرض هذا القميص في مزاد تويتري سخيف نصرة للإسلام!.. الله يتقبل شهداء سوريا ويشفي جرحاها وينصر أهلها على الطاغية المستبد، ويغنيهم عن منة هذا الرجل وقميصه الذي يحمل 20 لونا وضميره الذي يحمل 200 لون.. وأخشى ما أحشاه أن يبيع غدا ملابسه الداخلية من أجل تحرير فلسطين!.. كل شيء جائز، فإذا ظهر عليكم هذا الرجل (سلط ملط) فاعلموا أنه في أقصى حالاته الجهادية.. ودائما فتش عن الفالق!.
**
عبر خالد بن الوليد ــ رضي الله عنه ــ فالق حمص بعد تحركه العسكري المثير من العراق إلى الشام، قبل أن يرتد جنوبا باتجاه اليرموك لينزل هزيمة ساحقة بجيوش البيزنطيين (الروم) هزيمة ساحقة ماحقة بلغت خسائرهم فيها خمسين ألف قتيل في ستة أيام، اليوم يتعرض مسجد خالد بن الوليد في حمص لقصف شبه يومي من نظام بشار، بينما يتردد في كل الأنحاء بيت نزار قباني: (يا ابن الوليد ألا سيفا تؤجره.. فكل أسيافنا قد أصبحت خشبا)؟!.




حدد خياراتك!


أثبتت التطورات المتسارعة على الساحة المصرية عدم وجود أي وسيلة إعلامية عربية محايدة يمكن أن تنقل لنا الصورة كما هي دون "رتوش".. وحينما أتحدث عن وسيلة عربية فأنا بالتأكيد أعني قناتي "الجزيرة" و"العربية"..
واللافت أن الحماس وصل غايته لدى القناتين.. فحينما تتحول القناة من وسيلة إعلامية تنقل الخبر بشكل مهني احترافي، إلى مجرد متظاهر يرفع مجموعة من اللافتات المؤيدة أو المناوئة، فهذا أمر يؤكد أن الحياد والمهنية والمصداقية مجرد شعارات برّاقة!
حدد خياراتك هذه اللحظة.. فإن كنت تريد استمرار حكم الإخوان فكل ما هو عليك أن تبحث عن قناة "الجزيرة".. هناك ستسمع ما تريد.. وستطمئن أن الرئيس باقٍ، و"أعمار الفلول قصارُ"! أما إن كنت من المناهضين لـ"الإخوان" وتنتظر خبر تنحي الرئيس "مرسي" فكل ما هو عليك أن تتابع "العربية".. حتما ستطمئن أن المسألة مسألة وقت، على ذمة "أحمد بجاتو ورندة أبو العزم"!
كاميرات الجزيرة في "رابعة العدوية" وكاميرات العربية في "التحرير"، والريموت بيدك! كلتا القناتين سقطتا في الامتحان المصري هذا الأسبوع.. لكن الملفت أن استديوهات "العربية" تتحول أحيانا إلى مرتع للفارغين وأصحاب الأهواء. آخرها ظهر أمس، حينما استضافت شخصية مجهولة الاسم والصفة، تتحدث عن وجوب إسقاط مرسي، وإعادته إلى السجن!
تقول "العربية" في شعارها "الإعلام لا يتوقف عن قول الحقيقة".. وما تزال "الجزيرة" ترفع شعارها الشهير "الرأي والرأي الآخر".. هذا جيد.. لكن ما حدث الآن خلال تغطيتهما للتطورات على الساحة المصرية يقول العكس.. لا شك، نقدر لهما دورهما في دعم الثورات العربية، وعلى رأسها ثورة الشعب السوري؛ لكن الحياد مطلب مهم لا يتجزأ، لأنه مرتبط بالمصداقية.. وما زال في الساحة المصرية متسع لذلك.




«العريفي» في صالون «ميسون» الأدبي


«تخيل أن أحد العلماء يقف يمازح امرأة عجوزاً التقاها في طريقه ويقول لها: «لا تدخل الجنة عجوز»، فتبكي، فيوضح لها أنها ستعود شابة في الجنة»، كانت هذه إحدى تغريدات الصديقة العزيزة «نجلاء حريري» تحت وَسم أو هاشتاق (#تخيل) تقارن فيها بين وضع النساء اليوم ووضعهن في بلاد الإسلام في عصور خلت، واستأذنها لتكون تغريداتها موضوع هذا المقال. لنتخيل عزيزي القارئ/ عزيزتي القارئة:

* تخيل أن تفوز حميدة مرسي (الاسم تخيلي) بالانتخابات الرئاسية في مصر وتدعو لها المنابر يوم الجمعة، كما دعت من قبل لشجرة الدر بنت عبدالله التي حكمت مصر سبعة أعوام: «واحفظ اللهم الجهة الصالحية، ملكة المسلمين عِصمة الدنيا أم الخليل المستعصمية، صاحبة السلطان الملك الصالح».

* تخيل أن يتم تعيين إحدى النساء رئيسة للحسبة أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما عين الخليفة عمر «رضي الله عنه» الشفاء بنت عبدالله العدوية أمر الحسبة في المدينة المنورة.

* تخيل أن يوصي أحد الدعاة أن تصلي على جنازته شيخته التي أخذ منها العلم، كما وصى الإمام الشافعي أن تصلي على جنازته أستاذته في الحديث السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد العلوية، وهي من كان لها أثر علمي في فقه إمامين من أئمة أهل السنة «الشافعي وأحمد بن حنبل».

* تخيل لو أن أحد الدعاة يفتح باب السيارة لزوجته ينتظرها حتى تركب ثم يغلقه بأناة وهوادة ولم نقل يثني ركبته لتعتلي على فخذه فتركب، كما فعل الرسول الكريم مع أم المؤمنين صفية في غزوة خيبر.

* تخيل لو أن امرأه تستفتي المفتي وتجادله ويرد عليها ولا تقتنع وتجادله مرات، كما فعلت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها مع رسولنا الكريم.

* تخيل أن تخطب المرأة لنفسها من تراه أهلاً لها، كما فعلت أم المؤمنين خديجة مع سيدنا محمد «عليه الصلاة والسلام».

* تخيل أن عروسك في أول يوم لكما معاً تستأذنها لتحضر درساً عند والدها الذي هو أستاذك، فتقول لك: أجلس أعلمك علم أبي، كما قالت رباب بنت سعيد بن المسيب رضي الله عنهما لزوجها وهو خارج ليتعلم في مجلس أبيها: أجلس أعلمك علم سعيد.

* تخيل أن يذكر الشيخ «سلمان العودة» أن عدد شيوخه من النساء كان بضعاً وثمانين امرأة كما ذكر ابن عساكر.

* تخيل لو أن النساء كن في الحرس الوطني والجيش ليدافعن عن الوطن والدين، كما فعلن زمن الرسول الكريم وكن ممن دافعن عنه يوم «أُحد».

* تخيل لو أن أرملة من الأرامل أخذت بيد وزير الشؤون الاجتماعية حتى يقضي حاجتها ولا يتركها حتى يقضيها أسوة برسولنا الكريم.

* تخيل لو أن مسؤولاً حكومياً أتته ابنته تطلب واسطة لوظيفة فيقول لها أأعطيك وأترك فقراء المسلمين؟ كما فعل نبينا مع ابنته فاطمة رضي الله عنها.

* تخيل أن يحضر الشيخ «محمد العريفي» صالون «ميسون السويدان» الأدبي في القاهرة ويستنشدها الشعر فيعجبه شعرها ويقول «هيه يا مياس»، كما روي عن الرسول أنه كان يستنشد الخنساء فيعجبه شعرها ويقول: «هيه يا خناس». ويكون صالون «ميسون» الأدبي مألف الأدباء والشعراء، كما كان المجلس الأدبي للسيدة سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب في مصر الذي عده المؤرخون أول صالون أدبي في الإسلام.

* تخيل أن تكون من فطاحلة الشعراء في عصور الخلافة وتشتهر باسم محبوبتك وتفتخر بذلك كما اشتهر «جميل بثينة» و«كثير عزة».

تخيل/ تخيلي فقط، فالخيال مهما كان ضرباً من الجنون لن تُحاسب عليه!





مصر.. ورطة كل جماعة الرئيس!


من يقرأ المقابلة الصحافية الأخيرة للرئيس المصري مع صحيفة «الغارديان» فسيدرك حجم ورطة الرئيس مرسي وجماعته بعد أن ثار عليهم الشعب، وأغلق الجيش الباب أمام كل فرص الهروب للأمام بعد كلمة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي قدم خطاب دولة جديدا وفريدا، لا خطاب انقلاب، أمهل فيه «الجميع» 48 ساعة وإلا سيقدم الجيش خارطة طريق لمستقبل مصر.

ففي مقابلته الصحافية أراد الرئيس مرسي القول للغرب، ومن خلال الصحيفة البريطانية، بأن لا ثورة ثانية بمصر، وأن ما يحدث هو عبارة عن مبالغة من وسائل الإعلام الخاصة الممولة بأموال الفساد، حسب ما قاله لـ«الغارديان»، وأنه، أي مرسي، يتعرض لمؤامرة خارجية هدفها الوقوف ضد الثورة على مبارك، إلى أن اعترف مرسي ولأول مرة بأنه ندم على الإعلان الدستوري الذي منح به لنفسه صلاحيات واسعة، وهو ما أثار المعارضة ضده، وأضعف حجته وحجة جماعته والمدافعين عنهم. وبالطبع فقد تبخر ما قاله مرسي في تلك المقابلة عندما تفاجأ العالم كله بحجم الملايين الغفيرة التي خرجت بكل مدن مصر ومحافظاتها ضد الرئيس والإخوان المسلمين، حيث ثبت أن الغضب ضد مرسي وجماعته حقيقي وليس مبالغة من الإعلام. كما ثبت أن مصر أمام حركة تصحيحية حقيقية، وعلى عكس ما يقوله مرسي في مقابلته الصحافية التي أظهرت أن الرئيس يعيش حالة إنكار وصدمة حين يحاول التقليل من هبة الشعب ضده بينما الأحداث على الأرض تقول العكس تماما!

كما أن حديث الرئيس مرسي لـ«الغارديان» يظهر أيضا، وخصوصا مع اعترافه لأول مرة بالندم على الإعلان الدستوري، أنه يدرك أن المجتمع الدولي، وقبله المحيط العربي، بات على وعي كامل بتغول الإخوان في مصر ولذا يريد إقناعهم الآن بمبرراته ووعوده، لكن ما لم يدركه مرسي أنه من غير المهم ما يدركه أو لا يدركه المجتمع الدولي، أو العربي، فالأهم هو ما يريده ملايين المصريين الذين خرجوا ضده وضد جماعته، فلو أن الرئيس مرسي أبدى، مثلا، ندمه على خطأ الإعلان الدستوري الذي حصّن به قراراته أمام المصريين في خطابه الأخير المطول فربما، ونقول ربما، أنه كان من شأن ذلك أن يحدث أثرا خصوصا لو أتبع إعلان ندمه هذا باتخاذ قرارات جادة تزيل الاحتقان الداخلي المصري، لكنه لم يفعل، وفات الأوان الآن لفعل أي شيء من شأنه وقف عجلة التغيير التي انطلقت في مصر.

واليوم، وبعد ثورة المصريين وخطاب الفريق السيسي التاريخي، فالأكيد أن الرئيس والإخوان المسلمين، وكل من طبل لأخطائهم داخليا وخارجيا، في ورطة حقيقية، والسؤال الآن هو: هل تكون العبرة بالخواتم بالنسبة للرئيس والإخوان المسلمين أم أنهم سيواصلون الانتحار الجماعي، وارتكاب المزيد من الأخطاء؟ فهل أدرك الرئيس وجماعته أن مصر اليوم هي غير مصر الأمس؟ بل هل قرأوا، مثلا، اليافطة التي رفعها المصريون وتقول: اللهم بلغنا رمضان من دون الإخوان؟





جنازة مهيبة لمُعَلِّم الملك
تعلّم على يديه الملك فهد والملك عبدالله والأميران مشعل ومتعب

الدباغ محمولاً على الأكتاف أمس (تصوير:عبيد الفريدي)

تجاوز أزمة تعليم البنات وأعدّ كريماته للعمل في السلك التعليمي مبكراً
درس في مكة وحضرموت وتواصل مع العلوم الحديثة في سوريا ولبنان

الدباغ في سنوات شبابه

تذكّر المجتمع السعودي، أمس، تلك المداعبة الطريفة التي دارت بين خادم الحرمين الشريفين وبين معلّمه الشيخ عيسى الدبّاغ، قبل سنوات، ومازح فيها الملك معلّمه القديم سائلاً إياه أمام حشد من الضيوف المرموقين «هل أُخبر بما كنتُ تفعله معي؟ أم لا أخبر؟».
الحوار الموثق في يوتيوب مدته أقل من دقيقة، ويعود إلى عام 2005، ووقتها كان الدباغ مع وفد لأهالي الطائف التقى الملك. وقد تجاوز المقطع حاجز الملايين الخمسة في المشاهدات. كان لقاءً حميمياً وطريفاً في آن واحد، خاصة بعدما ذكّر الملك معلّمه بأنه كان يضربه، ليردّ المعلم المسنّ بأن «ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب».
وأمس، عاد مقطع اليوتيوب إلى نشاطه، مع نبأ وفاة الدباغ بعد معاناة مرضية طويلة. وجسدت الحشود التي شيعته في محافظة الطائف المكانة الكبيرة لواحد من معلّمي أنجال الأسرة المالكة، خاصة أنجال الملك المؤسس.
فيديو





بالفيديو..محمد عبده: الطبيب نصحني بالغناء لأكون بصحة جيدة


 وضع فنان العرب محمد عبده حدًا للشائعات التي انتشرت مؤخرا عن اعتزاله الغناء في الحفلات، قائلا: "لعبتي هي الغناء على المسرح، ولا يمكن أن اتخلى عنها، ولكن هناك ظروفا أحيانا نفسية أو صحية تجعل الأمر متفاوتاً بين الحين والآخر"، مؤكدا أن شوقه دائماً للمسرح أكثر من الأستوديو.

وعن نصيحة الأطباء له بعدم الغناء والراحة، قال "الطبيب قال لي إن السبيل الوحيد لتكون في صحة جيدة ومزاج ممتاز هو أن تغني".

وعن غيابه عن الحفلات في السعودية، قال عبده خلال حديثه لبرنامج "صباح العربية": لا يوجد لدينا شيء يبقى على حاله، الفن أحيانا يتألق وأحيانا تحدث حالة من الانغلاق، ونحن الآن في مرحلة انغلاق.

وأضاف "خسارة كبيرة أن تتوقف حفلات كان لها توهج كبير في مسرح المفتاحة في أبها وحفلات جدة غير".
فيديو




التاسعة إلا ربع بكل سرية

فيديو






احتراق سيارة خلال استعراض للسيارات المعدلة ببللسمر

فيديو





الدفاع المدني يخمد النيران بعد جهود مضاعفة
احتراق وتضرر ٨ محلات وسيارتين في حريق ابن قاسم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أخمدت فرق الدفاع المدني بالرياض، مساء اليوم، الحريق الهائل الذي اندلع ظهر اليوم في عدد من محلات حراج بن قاسم في النسيم، والذي احترقت فيه أربعة محلات بالكامل وسيارتان، إضافة لتضرر أربعة محلات مجاورة في حريق جزئي وسداد كربوني.

وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد ملفي الحمادي، أن فرق الدفاع المدني -وبفضل الله تعالى- تمكنت من إخماد الحريق الذي لم تسجل فيه أي إصابات أو وفيات ولله الحمد، واقتصرت الحادثة على أضرار مادية.

وبين الحمادي أن الحريق أسفر عن احتراق أربعة محلات وسيارتين كانتا بالموقع وقت الحريق، كما تضررت أربعة محلات أخرى مجاورة بحريق جزئي وسداد كربوني.

وأشار الحمادي إلى أن محتويات المحلات أثاث إسفنجي وموبيليا وستائر؛ ما تسبب في كثافة الحريق والأدخنة المتصاعدة من الموقع، مبيناً أن فرق الدفاع المدني -بتوفيق الله- تمكنت من السيطرة على الحريق ومنع امتداده، ومن ثم إخماده، فيما عملت فرق الإنقاذ على إخلاء المحلات المجاورة وقت الحريق تحسباً لأي خسائر أو أضرار -لا سمح الله-.

وأضاف أن الدوريات الأمنية ودوريات المرور عملتا على فرض طوق أمني بالموقع؛ لمنع التجمهر وتسهيل مرور آليات الدفاع المدني.

الحماد أكد أنه تم فتح تحقيق لكشف مسببات الحريق.





العطش يصرع شاب تعطَّلت سيارته في منطقة صحراوية بالقصيم



باشر مركز شرطة قبة شرق القصيم التحقيق في وفاة شاب سعودي بالعقد الثالث من العمر، بعد أن تم العثور عليه متوفىً في مركز الطراق شرق القصيم؛ نتيجة العطش الشديد، بعد أن تعطَّلت سيارته من نوع داتسون في منطقة رملية شديدة، حيث حاول المسير على قدميه، ووُجِد متوفىً على مسافة بعيدة عن سيارته. وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان أن مركز الشرطة قام بكل الإجراءات الأولية.
وحذَّر العقيد “الهبدان” في الوقت نفسه من السفر في المناطق الصحراوية بغية الاختصار أو التنزُّه، وخاصة في السيارات ذات الدفع الثنائي مع عدم حمل المواد التموينية اللازمة. كما نصح في حالة تعطُّل السيارة في الأماكن الصحراوية، البقاء في السيارة، مع إشعار الأهل بالاتجاه المطلوب السفر إليه.





فقد قائدها السيطرة عليها ويتم التحقيق في القضية عقب الاشتباه بحالته
"كامري" تقتحم نقطة تفتيش الحسي وتصدم سيارتين وتصيب رجلي أمن


اقتحمت سيارة من نوع "كامري"، فقد صاحبها السيطرة عليها، نقطة تفتيش أسفل جسر مخرج 11 بالحسي في محافظة حوطة سدير مساء أمس الاثنين، فصدم سيارتين تقفان بالنقطة، فضلاً عن إصابته ورجلي أمن وركاب السيارتين بجروح متباينة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني، أنه في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس الاثنين، وأثناء قيام دورية بقوة أمن الطرق بالحسي في محافظة حوطة سدير بعملها في نقطة تفتيش أسفل جسر مخرج 11، حضر قائد سيارة كامري كان يسير بسرعة عالية، وفقد السيطرة على سيارته، مما أدى إلى ارتطامها بسيارتين كانتا تقفان عند نقطة التفتيش.

وأضاف أن الحادث أسفر عن إصابة فرد بأمن الطرق بكسور في الساق والفخذ، وآخر ببعض الإصابات البسيطة، دخلا على إثرها المستشفى، وغادر الثاني المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم، كما حدثت تلفيات في السيارتين اللتين صُدِمتا، وأصيب من فيهما بإصابات طفيفة تم إسعافهم إلى المستشفى وغادروا في الحال، وتعرضت مركباتهم لبعض التلفيات، كما نجم عن الحادث أيضاً تلفيات بدورية قوة أمن الطرق.

وتخضع القضية للتحقيق والتأكد من وضع سائق السيارة.






التحقيقات تكشف تنكر شاب في "تفحيط المحالة"
 

 كشفت التحقيقات اﻷولية مع الشاب المقبوض عليه في إطار التحقيق الجاري لكشف هوية المشتركين في مقطع التفحيط الذي سجل في منطقة المحالة بأبها، أن مرافقته ليست فتاة، بل شاباً متنكراً.
ووفقا لصحيفة الوطن أكدت مصادر أمنية أمس، أن الشاب أفاد بورود اتصال إليه من أحد أصدقائه يطلب من خلاله نقله بواسطة مركبته، وبرفقته إحدى الفتيات، وبعد السير بهما اتضح ﻻحقا أن المرافق شاب، وليست فتاة. وكانت الجهات الأمنية في عسير قد ضبطت أول من أمس، السيارة الثانية التي ظهرت في المقطع وهي من نوع "كابريس"، واتضح أنها للمفحط الشهير بـ"المدمر"، وتم تحديد هويته. وجاء ذلك بعد ساعات من إلقاء القبض على أحد المفحطين في محالة أبها ومرافقه، اللذين كانا يقودان مركبة من نوع "جمس يوكون"، وظهر معهما في المقطع ما اعتقد أنهن فتيات.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان أمس، أن معلومات وهوية مالك المركبة، معروفة لدى الأمن.





وفاة فتاة تناولت حبوب إجهاض بعد ظهور أعراض الحمل على جسدها


تُحقِّق دائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام ومركز شرطة الكعكية بشرطة العاصمة المقدسة في وفاة فتاة سعودية (29 عاماً)، إثر انفجار رحمها بعد تناولها حبوب إسقاط الأجنة نتيجة حملها غير الشرعي كونها “بكرا” ، ولم يسبق لها الزواج. وبحسب وسائل اعلامية كشفت تفاصيل التحقيقات أن الفتاة ارتبطت بعلاقة غير شرعية مع والد الطفل الذي تُوفِّي في أحشائها، وأنها سعت لدفعه للزواج منها، ولكن مع مرور الوقت ظهرت علامات الحمل بجسدها؛ فقامت بمحاولات عدة لإسقاط الجنين، الذي كان يبلغ من العمر 6 أشهر دون فائدة.

وأوضحت التحقيقات أن الفتاة أحضرت حبوبا تسبب الإجهاض قبل انتهاء الشهر الثالث، وقامت داخل غرفتها بمنزلهم بتناولها ووضع بعض منها في جوفها بشكل خاطئ؛ ما تسبب في انفجار الرحم ونزيف شديد، وتوفيت وجنينها فوراً. وحاول ذوو الفتاة إنقاذها ونقلها إلى طوارئ مستشفى النور التخصصي، معتقدين أن بها نزيفاً فقط، إلا أنها توفيت قبل إسعافها، وأبلغت الشرطة بالقضية، وتولى مركز شرطة الكعكية وهيئة التحقيق والادعاء العام ملف القضية، وأحالت الجثة والجنين للطب الشرعي، وأمرت بأخذ عينات DNA لمعرفة والد الطفل ومن أحضر الحبوب.ولا تزال التحقيقات جارية في انتظار نتائج التحاليل ومعرفة تفاصيل الجريمة كافة، في الوقت الذي تحقق فيه هيئة الادعاء مع عدد من المشتبه بهم في علاقتهم بالفتاة، وصلتهم بها واتصالاتهم معها، في انتظار تحديد الجاني والتفاصيل كافة.







شقيقان يعتديان بالضرب على طبيب وممرض بمستشفى تيماء

الأربعاء, ۲٥ شعبان ۱٤۳٤
تواصل – تبوك:

ألقت شرطة منطقة تبوك القبض على مواطنين شقيقين بتهمة الاعتداء على طبيب وممرض في مستشفى تيماء العام أول من أمس.

وتعود أحداث الواقعة عند مراجعة الشقيقين للمستشفى، وأثناء فحص الطبيب "مقيم عربي"، لأحدهما حصل تلاسن بينهما وما لبث أن تحول إلى شجار اعتدى خلاله الشقيقان على الطبيب وعلى ممرض كان موجودا في العيادة، فاتصل مدير المستشفى بالشرطة وباشرت الحادث.

من جانبه، قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك المقدم خالد بن أحمد الغبان "وردنا بلاغ عن تعرض طبيب من جنسية عربية، وممرض سعودي للتلفظ والاعتداء بالضرب من قبل شقيقين سعوديين وتم القبض عليهما". حسب "الوطن".





ضمت امرأة و7 أشخاص من جنسيات مختلفة
القبض على عصابة دولية للاحتيال ببطاقات «الفيزا»

إبراهيم علوي (جدة)

قبضت شرطة جدة على عصابة دولية تضم 7 أشخاص وامرأة إثيوبية تخصصوا في النصب والاحتيال عبر استخدام بطاقات ائتمانية «فيزا، ماستركارد» تعود ملكيتها لتجار ورجال أعمال في عمليات شرائية مختلفة.
أفراد العصابة وهم 4 مواطنين ويمني ونيجيري وسوداني والمرأة الإثيوبية أصدروا بطاقات بنكية مزورة بأسماء عدد من التجار ورجال الأعمال وحصلوا على بطاقات شخصية تطابق أسماءهم، ونفذوا عمليات شرائية تخصم قيمتها من الحساب البنكي لرجل الأعمال.
أعمال العصابة تلخصت في استغلال قبول بعض المنشآت التجارية لبطاقات «الفيزا والماستر كارد» ما منحهم فرصة لشراء الأجهزة الإلكترونية والكهربائية والحلي الذهبية والمجوهرات والعطورات والاكسسوارات والجلود والجوالات ذات الأسعار المرتفعة لإعادة بيعها أو تصديرها للخارج.
وتم الإيقاع بأفراد العصابة إثر تحديد الجهات الأمنية أنشطتهم والمواقع التي يقومون بالشراء منها، حيث تم القبض عليهم متلبسين داخل أحد المحلات المراقبة أثناء محاولتهم الشراء بواسطة بطاقات مزورة.
وفي هذا السياق قال الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق: نجحت أعمال البحث والتحري في رصد تحركات العصابة التي سجلت بحقها بلاغات احتيال ونصب وتم تشكيل فريق عمل درس كافة تحركات أعضائها والأطراف المشتركة في تلك العمليات وبعد ان تم رصد عناصرها وهم يحاولون الاحتيال على إحدى المنشآت التجارية الكبرى تم نصب كمين لهم وجرى القبض عليهم متلبسين وبحوزتهم بطاقات مزورة وأجهزة لنسخها وإصدارها ويتم حاليا التحقيق مع الشبكة التي ضمت امرأة أفريقية في العقد الرابع بالإضافة الى 7 رجال من جنسيات مختلفة.
وذكر أن الاتهامات التي وجهت لأعضاء العصابة تضمنت تزوير بطاقات عسكرية وبطاقات أحوال شخصية وبطاقات صراف وفيزا واستخدامها في سحب مشتريات من مواقع عدة يتم حاليا حصرها لإضافتها إلى ملفات القضية.





عثر بحوزتهم على 3 مسدسات و100 حبة كبتاجون
ضبط 3 لصوص سرقوا محلات تجارية تحت تهديد السلاح

منصور الشهري (الرياض)

ضبط أفراد التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض ثلاثة لصوص سرقوا عددا من السيارات بطريقة الصدم من الخلف وسلبوا مبالغ مالية واجهزة اتصال وبطاقات اتصال مسبقة الدفع من المحلات التجارية تحت تهديد السلاح.

وكان مركز شرطة محافظة شقراء تلقى بلاغا من عامل آسيوي عن حضور ثلاثة أشخاص للمحل التجاري الذي يعمل به وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء قبل سرقة الكاشير وبداخله مبلغ ثمانية آلاف ريال بالاضافة إلى بطاقات اتصال مسبقة الدفع تقدر قيمتها خمسة آلاف ريال، كما تلقى المركز ذاته بلاغا مطابقا من وافد آسيوي آخر أفاد من خلاله عن حضور ثلاثة أشخاص تنطبق عليهم نفس المواصفات قاموا بالسطو على محل التموينات الذي يعمل به بعد تهديده بمسدس وسرقوا الكاشير وبداخله ثلاثة آلاف ريال وبطاقات اتصال مسبقة الدفع بقيمة ثلاثة عشر ألف ريال.

وتلقى مركزي شرطة العليا والسليمانية عددا من البلاغات من مواطنين أفادوا بتعرض سياراتهم للسرقة بطريقة الصدم من الخلف وعند ترجلهم يقوم الجناة بسرقة السيارة والهرب بها وبناء على تكرار البلاغات تم تشكيل فريق أمني وضع خطة متكاملة تضمنت تكثيف أعمال البحث والتحري والتغلغل في اوساط المشبوهين وزرع المصادر السرية بينهم ومراقبة المناطق التي يرجح تواجدهم فيها وخلال اعمال المراقبة تم الاشتباه في 3 مواطنين جرى القبض عليهم واحداً تلو الأخر من خلال كمائن محكمة.

وعثر بحوزة المقبوض عليهم على ثلاثة أسلحة نارية ومبالغ مالية وبطاقات اتصال مسبقة الدفع و (102) حبة كبتاجون مخدر، وبالتحقيق معهم ومواجهتهم بما توفر ضدهم من أدلة وقرائن اعترفوا بارتكاب جميع تلك الحوادث موزعين الأدوار فيما بينهم متقاسمين المسروقات وقد استطاعوا الدلالة على المواقع التي قاموا بالسرقة منها .





مصري يخنق طفله "الرضيع" لمروره بضائقة مالية!

الطفل الرضيع ملفوفا في كفنه
القاهرة /
شهد مركز العياط في مصر في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الاثنين، حادثاً مؤلماً حيث أودى عاطل بحياة ابنه الرضيع، بعد نشوب مشاجرة مع زوجته بسبب مروره بضائقة مالية وعدم مقدرته على شراء علبة عصير للضحية، وتبين أن الطفل عندما شعر بالجوع ظل يبكى بصوت مرتفع، الأمر الذي أدى إلى قيام والده بخنقه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

تلقى اللواء عبد الموجود لطفي، مدير أمن الجيزة، إخطارًا من مستشفى مركز العياط، بوصول مروان فؤاد " 18 شهراً "، جثة هامدة، تبين من التحريات التي أشرف عليها اللواء محمود فاروق، مدير المباحث الجنائية بالجيزة، والعميد رشدي همام، مفتش مباحث شرق، أن وراء ارتكاب الواقعة، المدعو فؤاد عبد التواب ( 23 سنة – عاطل ).

وتمكن المقدم على عبد الرحمن، رئيس مباحث مركز العياط، من ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، لعدم مقدرته على شراء علبة عصير، للمجني عليه، وذلك لمروره بضائقة مالية.





"تغريدة" لمرسي تدعو الجيش لسحب إنذاره وترفض الإملاءات
الرئيس المصري أكد تمسّكه بالشرعية ورفض أي محاولة للخروج عنها

 
تغريدة مرسي

دعا الرئيس المصري محمد مرسي عبر تغريدة له على موقع "تويتر" الجيش لسحب إنذاره، مؤكداً تمسّكه بالشرعية الدستورية.

وجاء في التغريدة التي نُشرت على الموقع الرسمي لمرسي: "الرئيس محمد مرسي يؤكد تمسّكه بالشرعية الدستورية ويرفض أي محاولة للخروج عليها ويدعو القوات المسلحة لسحب إنذارها ويرفض أي إملاءات داخلية أو خارجية".

وكان مصدر رئاسي قد تحدّث عن قرارات هامة ستصدر عن رئاسة الجمهورية، دون الإفصاح عن ما هي أو الوقت، إن كانت اليوم أو غداً.

وأكد المصدر لـ"اليوم السابع" أنه "ليس مطروحاً ظهور الدكتور محمد مرسي لإلقاء كلمة"، مشيراً إلى أن "الرئاسة تعد الآن قرارات ستعلنها لاحقاً"، فيما وصفها خبراء بأنها قرارات تصعيدية لمواجهة التحام الشعب والجيش.

ونفت مصادر أمنية ما تردد حول وضع المطارات والموانئ المصرية تحت إدارة القوات المسلحة أو التحفظ على الطائرة الرئاسية أو صدور قرار بمنع الرئيس محمد مرسي من السفر إلى الخارج.

وأكدت المصادر الأمنية أن هناك تأميناً لجميع مداخل ومخارج مطار القاهرة الدولي وصالات السفر، بحيث ينتشر رجال الشرطة السريين بجميع أروقة المطار ومواقف السيارات، كما توجد كمائن مرورية في الطرق المؤدية للمطار، إضافة إلى التأمين من قبل القوات المسلحة والشرطة للأماكن الحيوية بالمطار ووزارة الطيران المدني وبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة.





مرسي: لا بديل عن الشرعية.. وحياتي ثمن للحفاظ عليها
الرئيس المصري أكد أنه ليس متمسكاً بالكرسي ولكن الشعب ألزمه بالمسؤولية
الأربعاء 24 شعبان 1434هـ - 3 يوليو 2013م
 
الرئيس المصري موجهاً كلمة للشعب 

وجَّه الرئيس المصري محمد مرسي كلمة للمصريين أكد فيها تمسُّكه بالشرعية، مؤكداً أن المصريين كلَّفوه في انتخابات 2012 بتحمل مسؤولية مصر.

وذكّر مرسي بأنه في الانتخابات التي جرت في مايو/أيار 2012 "المصريون أعلنوا للعالم أنهم اختاروا رئيساً، مضيفاً أن بعدها الجيش "سلم السلطة لرئيس مدني منتخب لأول مرة في تاريخ مصر".

وعاد وأقرّ مرسي بوقوعه، خلال حكمه، في أخطاء وبعض التقصير. وأكد أن "تحديات الماضي ظلَّت موجودة، الديمقراطية تجربة جديدة "، مشيراً إلى أنها لا تعجب البعض "لأنهم يريدون الفساد".

وشدَّد على وجود مَنْ يستغل غضب الشباب الذي وصفه بـ"المشروع والطبيعي"، مشيراً إلى أن "بقايا النظام السابق" يحاولون من خلال ذلك أن يحدثوا الفوضى ويثيروا الشغب.

واعتبر مرسي أن شرعية الدستور هي الوحيدة - إن تم احترامها - الكفيلة بضمان السلم، وألا يبقى هناك قتال بين المصريين وسفك للدماء. وقال: "أنا متمسّك بهذه الشرعية وأقف راعياً وحامياً لهذه الشرعية، حياتي ثمن الحفاظ على الشرعية".
نريد جيشاً قوياً


وتوجَّه بكلمة لأبناء مصر المعارضين قائلاً: "مصر ملك لنا كلنا. محمد مرسي ليس حريصا على كرسي. لكن الشعب اختارني في انتخابات حرة نزيهة وألزمني بتحمّل مسؤولية مصر. والدستور كلَّفني بذلك. ليس لديّ خيار أن أتحمل المسؤولية. أنا أتحمل المسؤولية، وكنت ومازلت وسأبقى أتحملها".

كما تحدث مرسي عن الجيش قائلاً: "نريد جيشنا قوياً، ولا نقبل بالإساءة للجيش المصري، الجيش المصري هو الرصيد الأكبر للشعب".

وأشار إلى مبادرة قدمت له تقترح "تغيير الحكومة وتشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور وتقديمها للبرلمان"، كما تتضمن المبادرة حل قضية النائب العام بطريقة قانونية، وتحديد مهلة ستة أشهر لإجراء انتخابات برلمانية.

وعلَّق مرسي على المبادرة قائلاً: "وافقت عليها، ولكن نقلت لي ردود الفعل مفادها أن المعارضين غير موافقين عليها، ولذلك رأيت أن أقول إنه لا بديل عن الشرعية مع بقاء الأبواب مفتوحة للحوار".




صباحي يرد على خطاب مرسي: لم نُدعَ لمناقشة أي مبادرة
اعتبر أن الرئيس مرسي بعد خطابه الأخير "غير مؤتمن" على شعب مصر
الأربعاء 24 شعبان 1434هـ - 3 يوليو 2013م
 
حمدين صباحي
نفى حمدين صباحي أن تكون الرئاسة المصرية قد اتصلت بأي من أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني للتشاور بشأن المبادرة التي تحدث عنها مرسي في خطابه، والتي تتلخص في 10 نقاط حسب كلمة الرئيس مساء الثلاثاء.

واعتبر صباحي في تصريحات تليفزيونية عقب خطاب الرئيس مرسي أنه "لا جدوى" من قبول مرسي حالياً للبنود التي كانت قد طرحتها المعارضة في السابق.

وحول رأيه في مجمل خطاب مرسي، قال حمدين صباحي إن "الرئيس فقد شرعيته الآن وبهذا الخطاب كشف مرسي أنه غير مؤتمن على شعب مصر".

وطالب صباحي جموع المتظاهرين في ميادين مصر بالاستمرار في اعتصاماتهم حتى رحيل النظام. كما دعا مؤيدي الرئيس ليتبرؤوا من العنف وأن ينؤوا بأنفسهم من الدم الذي يسل حالياً في مصر.





الفنان وجدي العربي يحمل كفنه دعما لمرسي ويعلق: لن تسقط الشرعية إلا على دمائنا

نشر الفنان المصري المعتزل وجدي العربي صورة له عبر صفحته الشخصية على موقع الفيس بوك و هو يحمل كفنه و يعلن أنه مستعد للموت في سبيل بقاء الرئيس المصري محمد مرسي رئيسا لمصر .

و علق الفنان على صورته بالقول : " و الله لن تسقط الشرعية إلا على دمائنا .. و ها نحن نقدم اكفاننا فداء للشريعة و الشرعية .





حركة تمرد تحث الحرس الجمهوري على اعتقال الرئيس مرسي
السيسي: أن نموت أشرف لنا من أن يهدد أو أن يروع أي مصري
الأربعاء 24 شعبان 1434هـ - 3 يوليو 2013م

وجه منظمو حملة "تمرد" دعوة إلى الحرس الجمهوري في وقت مبكر اليوم الأربعاء لاعتقال الرئيس مرسي.

واعتبرت الحملة أن "الرد الوحيد على بيان مرسي يجب أن يكون بالاحتشاد في الشوارع بالملايين بدايةً من الأربعاء ليسمع الرئيس الإخواني وجماعته صوت الشعب المصري العظيم الذي يعبر عن شرعية لا يدركها مرسي ولا مرشده".

وأضافت الحملة في بيان صدر عنها: "إننا نطالب ليس فقط برحيله بل بمحاكمته هو وجماعته. وتطالب الحملة قوات الحرس الجمهوري بالقبض على محمد مرسي وتقديمه للمحاكمة فوراً".
السيسي: الموت أشرف لنا من أن يهدد أي مصري


وقي سياق آخر، وبعيد خطاب مرسي نشر الجيش المصري على صفحته على الأنترنت مقتطفات من كلمة نسبتها إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي قال فيها إن الجيش مستعد لفداء الشعب المصري بدمه، متعهدا بحمايته ممن وصفهم بالمتطرفين والإرهابيين.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى بيان من المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية نشر على صفحة المجلس في موقع فيسبوك. ونقل البيان عن السيسي قوله: "أشرف لنا أن نموت من أن يروع أو يهدد الشعب المصري. نقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل إرهابي أو متطرف أو جاهل".





مصادر: السيسي يعلن غدا خلو منصب الرئيس


أكدت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية أن الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع قال للرئيس محمد مرسي اليوم إنه سيعلن غدا خلو منصب رئيس الجمهورية، مع تكليف المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية برئاسة الجمهورية لحين إجراء انتخابات رئاسية خلال أشهر قليلة.

وأشارت المصادر وفقا لموقع فيتو إلى أن مرسي فوجئ برد فعل السيسي الغاضب من تجاهل الرئاسة لمتطلبات الشارع؛ مؤكدة أن مسئولين في وزارة الدفاع أبلغوا المستشار عدلي منصور بالاستعداد لتولي مهام الرئاسة خلال ساعات قليلة.





رفضت طلب عودة النائب السابق والمنصب يصبح شاغراً
محكمة مصرية تصدر حكماً نهائياً ببطلان تعيين النائب العام


أصدرت محكمة النقض المصرية حكماً نهائياً وباتاً ببطلان تعيين النائب العام الحالي المستشار طلعت عبدالله، وكذلك رفض عودة المستشار عبدالمجيد محمود نائباً عاماً.

وقضت دائرة محكمة النقض التي نظرت، اليوم، طعن المستشار طلعت عبدالله على الحكم الابتدائي ببطلان تعيينه نائباً عاماً، وطلب المستشار عبدالمجيد محمود عودته لمنصب النائب العام، وقضت برفض المطلبين ليصبح المنصب شاغراً، ليشغله بشكل مؤقت النائب العام المصري المساعد، حتى اختيار النائب العام الجديد.






توجيه تهمة ارتكاب جرائم حرب إلى حسين حبري وسجنه


وجه قضاة محكمة خاصة ، أنشئت فى السنغال ، اليوم الثلاثاء إلى الرئيس التشادى السابق حسين حبرى تهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وعمليات تعذيب.

وقال أحد محامي حبرى "إن عبارة ابادة وردت في سياق الاتهامات التي وجهت اليه، فيما أوضح محام آخر هو فرنسوا سير أن الرئيس التشادى السابق سيعتقل في سجن بالعاصمة السنغالية دكار اعتبارا من اليوم".
وكان المدعي العام للمحكمة السنغالية الخاصة مباكى فال قد أعلن أمس للصحافيين أنه وجد مؤشرات خطيرة ومتطابقة إلى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وتعذيب بحق حبري خلال حكمه الذي استمر من 1982 الى 1990، وقد طلب وضعه قيد التوقيف الاحتياطي.
وحبري الذي يقيم في السنغال منذ الاطاحة به عام 1990 اعتقل في منزله في دكار يوم الأحد الماضى.
وقدرت لجنة تحقيق في جرائم وعمليات اختلاس ارتكبت إبان أعوام حكمه وشكلتها الحكومة التشادية بعد سقوطه، بأكثر من 40 ألفا عدد الأشخاص الذين قضوا أثناء الاعتقال أو أعدموا خلال توليه رئاسة تشاد.




يمنيون يدافعون عن الغارات الأميركية بدون طيار
قالوا إن بعض الأطراف كالحوثيين حملوا راية هذه القضية للمزايدة السياسية


في الوقت الذي تتصاعد فيه موجة الانتقادات والمطالبات للإدارة الأميركية وللحكومة اليمنية بوقف الضربات التي تقوم بها طائرات أميركية من دون طيار لتعقب الإرهابيين ويذهب ضحيتها مدنيون أبرياء، ينظر محللون وباحثون يمنيون إلى أن تلك الغارات علاج مؤلم ولكن لا مفر منه لمكافحة ظاهرة الإرهاب التي يدفع اليمنيون جراء استمرارها فاتورة باهظة على الصعيد الاقتصادي والمعيشي.

ويتفق جميع الأطراف والمراقبين على إدانة العمليات التي تخطئ أهدافها وتتسبب بسقوط مدنيين أبرياء بينهم أطفال ونساء وشيوخ بدلاً من ضحاياها المفترضين من عناصر وقيادات القاعدة. إلا أن بعض المحللين يعتبرون أن الأطراف السياسية تتعاطى مع هذا الملف من زاوية المنفعة السياسية ودرجة قربها أو خصومتها مع الجانب الأميركي الذي يعد أحد رعاة التسوية السياسية القائمة في اليمن.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي كامل محمد لـ"العربية.نت": "هناك من يزايد كثيراً في هذا الموضوع كما هو الحال بالنسبة لجماعة الحوثي المدعومة من إيران". ولأوضح أن الجماعة تتبنى "تصعيداً لافتاً على صعيد قضايا على شاكلة الضربات التي تقوم بها طائرات أميركية من دون طيار" من أجل "كسب تعاطف الشارع ودغدغة المشاعر الوطنية والقومية لدى الكثيرين، وكذلك لإحراج خصومه السياسيين المنخرطين في العملية السياسية والذين يصدرون مواقف قد تكون خجولة أو متحفظة في هذا الإطار".

أما الباحث في الدراسات الاستراتيجية محمد ناجي فقال: "علينا أن نكون واقعيين وأن نعترف بأن الحكومة والسلطات اليمنية بكل إمكانياتها وأجهزتها الأمنية والعسكرية غير قادرة على التصدي للقاعدة ولخطر الجماعات الإرهابية بمفردها، وهذا ما أثبتته السنوات الماضية التي كلفتنا الكثير".

وتابع قائلاً: "من هنا نحن بحاجة إلى مختلف وسائل الدعم والمساندة من أصدقائنا، ومن بين وسائل المواجهة مع تلك العناصر الإرهابية غارات الطائرات من دون طيار". إلا أنه طالب في نفس الوقت بـ"تنسيق مع الجانب اليمني وتعاون معلوماتي واستخباراتي يثمر عن تفادي سقوط مدنيين أبرياء كما كان يحدث في الفترات السابقة".

كما تحدث أيضاً لـ"العربية.نت" سامي عبدالله، أحد مناصري قوى التغيير، قائلاً: "لماذا نضحك على بعض؟ الجميع في قرارة نفسه يدرك أن البلد بحاجة إلى مثل هذه الغارات للحرب على الإرهاب".

وذكّر بأن "حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح حكم لسنوات طويلة كان يبرر حينها لتلك الضربات، واليوم بعد أن سقط نظام صالح تحول هذا الحزب إلى المزايدة والتحريض الإعلامي ضد حكومة الوفاق الوطني واتهامها بالعمالة والتفريط بالسيادة الوطنية".

يُذكر أن أول غارة لطائرة أميركية من دون طيار نفذت في أكتوبر/تشرين الأول 2002 وسقط ضحيتها الرجل الثاني في تنظيم القاعدة آنذاك أبوعلي الحارثي. ووفقاً لإحصائيات مؤسسات غير حكومية فقد نفذت أكثر من 134 غارة خلال الفترة الممتدة من أكتوبر/تشرين الأول 2002 إلى مايو/أيار 2013 وراح ضحيتها أكثر من 520 شخصاً بينهم عشرات من عناصر وقيادات تنظيم القاعدة ومن أبرزهم أنور العولقي في مقابل نسبة كبيرة من المدنيين.

ومن الغارات التي بقيت في ذاكرة اليمنيين تلك التي أوقعت في 17 ديسمبر/كانون الأول 2009 أكثر من 65 قتيلاً وعشرات الجرحى من أبناء منطقة المعجلة في محافظة أبين جنوب البلاد.





شيخ يتهم الجيش اللبنانى بالتواطؤ مع حزب الله

 
الجيش اللبناني
بيروت /
 اتهم القيادى فى مدينة طرابلس بشمال لبنان الشيخ سالم الرافعى، الجيش اللبنانى بالتواطؤ مع حزب الله فى قتل شباب السنة.

وقال الرافعى إن الطائفة السنية مهمشة وهناك من يريد إذلال شبابها الذين يلقون فى السجون لسنوات دون محاكمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى تم عقده فى دار الإفتاء بمدينة طرابلس عقب اجتماع دينى غداة فوضى الشغب التى سادت مدينة طرابلس أمس وانتشار المسلحين وإطلاقهم نيران الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية بكثافة فى الهواء احتجاجا على اعتقال مخابرات الجيش أحد الكوادر السلفية.

وأضاف أن القضاء والجيش فى لبنان مسخران للمشروع الإيرانى وينفذان أوامر إيران وحزب الله عازيا عدم الاستقرار الأمنى إلى انتفاء العدل، وأبدى انزعاجه لما حدث فى مدينة طرابلس أمس، موضحا أن أتباع الحالة السلفية تنادوا إلى تنفيذ اعتصام سلمى لكن فجأة جاب مسلحون تابعون لبعض الأجهزة الأمنية شوارع المدينة وأطلقوا النار لإظهار طرابلس وكأنها تفتقر إلى الأمن لأنها وقفت مع الثورة السورية ورفضت المشروع الإيرانى.

ووصف العملية العسكرية التى نفذها الجيش اللبنانى ضد الحالة السلفية التى كان يقودها الشيخ أحمد الأسير فى منطقة عبرا شرقى مدينة صيدا بالأمر الخطير متهما الجيش بالاستنجاد بميليشيات حاقدة فى إشارة إلى حزب الله محملا المسؤولية لرئيس الجمهورية والحكومة والساسة السنة.





الزعتري : علم للجيش الحر بطول 300 متر - صور

لاجئون في مخيم الزعتري رفعوا علماً للجيش الحر بطول 300 متر

 خرج مئات اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق شمال شرقي في الأردن الأحد ،حاملين علم الجيش السوري الحر إعلانا للتضامن مع المقاتلين في صفوف المعارصة المسلحة. 

وقال مهندس سوري لاجيء يقيم في الزعتري ويدعى رياض قداح "العلم طوله 300 متر بعرض خمسة أمتار.. يمثل إرادة الشعب السوري.. إرادة الاستقلال والحرية."

وأضاف قداح إن الهدف من رفع علم الجيش السوري الحر هو "إيصال رسالة إلى الدكتاتور.. ارحل.. الشعب مصمم على الحرية والديمقراطية ودولة حديثة ولا مجال للدكتاتوريات التي ذهبت مع التاريخ.. إلى مزبلة التاريخ."

ويقيم زهاء 160 ألف لاجيء سوري في مخيم الزعتي بشمال الأردن ويصل إجمالي عدد اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم المملكة إلى 500 ألف لاجيء.









فيديو: مقتل
 نساء وأطفال في قصف الجيش السوري لمواقع المعارضة في ريف دمشق


قتل ما لا يقل عن 11 شخصاً، بينهم نساء واطفال، في قصف القوات السورية لقرية كفر بطنا الواقعة بريف دمشق والتي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، حسبما افادت يوم الثلاثاء 2 يوليو وكالة “اسوشيتد برس”، نقلا عن نشطاء. وذكر النشطاء ان القصف بدأ صباح اليوم واستمر لعدة ساعات، اذ سقطت على القرية نحو 60 قذيفة مورتر خلال 4 ساعات. وقالت “اسوشيتد برس” انه نشر على الانترنت عدد من اشرطة الفيديو من المكان تظهر فيها جثث ضحايا القصف، بما في ذلك الاطفال. والجدير بالذكر ان تقديرات الامم المتحدة تشير الى ان النزاع المسلح في سورية منذ عامين حصد ارواح أكثر من 6 آلاف طفل.
فيديو





سوريا: مقاتلو المعارضة قتلوا رجل دين مسيحي - فيديو

 نشرت صحيفة "ديلي ميل" خبراً يتناول حادثة قطع رأس رجل دين كاثوليكي سوري على أيدي ما سمتهم الصحيفة مقاتلين جهاديين سوريين.



وقد تم تأكيد وفاة الأب الفرنسيسكاني "فرانسوا مراد " عبر وكالة انباء الفاتيكان الرسمية. و أثارت طريقة قتله البشعة قلقاً حاداً إزاء تسليح المتمردين ضد نظامالرئيس السوري بشار الأسد.



و تم نشر لقطات مشوشة غير واضحة تبين الطريقة التي قتل بها الأب فرانسوا (49 عاما) على شبكة الانترنت. حيث ذكر أن القسيس قد قتل في 23 يونيو في قاسيون بشمال سوريا.



ووفقاً لمصادر محلية فإن الأب فرانسو كان يقيم في الدير التابع الدير.، وقد هوجم أثناء ذلك من قبل متشددين منتميين لمجموعة غير معروفةيعتقد أنها جهة النصر الجهادية .



يشار إلى أن "جبهة النصر" والمعروفة أيضا بجبهة حماية الشعب السوري ،هي مرتبطة بجماعة " القاعدة" وصفت بأنها الاكثر عدوانية والذراع الناجح لقوة المتمردين السوريين.

وتقول وكالة الأنباء فيدس أن ظروف وفاة القس غير مفهومة تماما "لكنها ذكرت بأن خبر وفاته تم تأكيده من قبل حارس الدير ،حيث كان يقيم القسيس .
فيديو





شاهد لحظات تفجير دبابة تي 72 بصاروخ كونكوس في حلب


أكدت الهيئة العامة للثورة السورية أن الجيش الحر استهدف المربع الأمني في منطقة كفر سوسة وسط العاصمة دمشق، حيث يرجح وجود قادة عسكريين أثناء هذا الإستهداف. وأوضحت الهيئة أن لواء الشام، التابع لقيادة الجبهة الجنوبية، إستهدف إجتماعاً لكبار المسؤولين عن العمليات العسكرية في النظام على مستوى سوريا، وذلك عبر تفجير أحد المقرات المركزية في المربع الأمني في منطقة كفر سوسة وسط دمشق.
فيديو






سكان المعضمية بريف دمشق يستغيثون: "نموت تحت الحصار"
حاصرها النظام منذ 8 أشهر وآلاف العائلات عالقة هناك دون طعام ودواء
الأربعاء 24 شعبان 1434هـ - 3 يوليو 2013م
 
طفل يفتش عن الخبز بعد قصف منزله في المعضمية

ربما تكون معاناة أبوجمال، من معضمية الشام بريف دمشق، تشبه معاناة السوريين عامة وسكان المعضمية خاصة، ولكن ومع تكرار تلك المعاناة وتكرار أخبار الفقدان والقتل والموت لايزال يبدو فقدان أبوجمال لولديه في اقتحام النظام السوري للمعضمية ليس خبراً صحافياً كغيره من الأخبار، خصوصاً إن عرفنا أن عُمر ابنه الكبير 23 عاماً، والأصغر 17 عاماً، فقد كليهما ذبحاً على أيدي الشبيحة.

ويبدو أن أبوجمال لم يُطِق صبراً فلحق بولديه بقذيفة أصابت منزله، ويقول (س) أحد جيران أبوجمال: "لم يمت عندما تهدّم المنزل عليه، وحاول البعض إخراجه من تحت الدمار، إلا أن قذيفة أخرى سقطت على منزله فمات هو ومَنْ كان يحاول المساعدة في إنقاذه"، ويضيف "مات وارتاح".
محاصرة من 8 أشهر
لاتزال الكهرباء غائبة تماماً منذ 225 يوماً عن مدينة المعضمية في ريف دمشق، والخبز والمواد الغذائية مفقودة تقريباً لليوم 183، ولايزال المئات من العائلات في المعضمية لا تجد ما يُشبع جوعها وجوع أبنائها، بعد الحصار الشديد الذي فرضه النظام السوري على المدينة الثائرة.

منذ نحو 8 أشهر حاصر النظام مدينة المعضمية، وقام بقطع الكهرباء والمياه والمشتقات البترولية والاتصالات بشكل كامل، وأطلق الناس نداءات استغاثة مستمرة لأن الموت بات يسيطر على المدينة، ومن لم يمت من القصف مات من الجوع، أو مات من انعدام وجود الدواء.

وبحسب أحد سكان المعضمية (س) فإن ما يزيد على 6000 طفل وامرأة، بالإضافة لأكثر من 850 جريحاً، بحاجة ماسَّة الآن لاستكمال المعالجة الطبية، ويؤكد (س) أن ما يزيد على عدة آلاف من العائلات الآن عالقة في المدينة.

ويقول ناشط من المعضمية لـ"العربية نت" إن القصف العنيف لا يتوقف أبداً عن المدينة، خصوصاً أن المدينة قريبة من سجن المزة العسكري ومن تلال مطلة على المدينة تحتلها الفرقة الرابعة.

ونشرت تنسيقية المعضمية نداء استغاثة من السكان يقول: " ﺍﻷ‌ﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﺜﻜﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﻭﺍﻟﺠﻮﻋﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﺩﻳﻦ لن يسامحوا مَنْ خذلهم، ﻧﺤﻨﺎ إخوتكم، ونموت من الجوع ونقص الدواء والمحروقات والكهرباء.. لا يوجد في ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﻄبي أي مواد طبية، أولادنا في الجيش الحر يموتون على أطراف ﺩﺍﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﻌﻀﻤﻴﺔ.. وصل عدد الجرحى إلى 1000 جريح".

ومن يرى المعضمية اليوم يفهم ماذا يعني أن تتشح بالسواد كالأم الثكلى، ويدرك ما معنى أن يخنقها النظام السوري بإشاعة الخوف والرعب في شوارعها بالقصف، وأن يحرمها من الطعام والشراب والكهرباء، حزن وغضب سكانها ينبعث من أفئدتهم ليلتحموا بمدينتهم أكثر وأكثر.





تركيا تتهم "اللوبي اليهودي" بتنظيم تظاهرات إسطنبول
أتالاي أكد أن الإعلام الأجنبي وقوى خارجية شاركوا في زعزعة استقرار البلاد

 
نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي

وجه نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي، اتهاماً صريحاً لـ "الشتات اليهودي" بالمشاركة في تنظيم التظاهرات ضد الحكومة، كما أفادت الصحافة التركية.

وجاء في مضمون الاتهام الذي نقلته صحيفة "حرييت" التركية، أن الحوادث التي حدثت في حديقة "جيزي" في إسطنبول، واستمرت على مدار 3 أسابيع كانت من تدبير ما يعرف بـ"الشتات اليهودي".

كما اتهم أتالاي الإعلام الأجنبي وقوى خارجية لم يحدد هويتها بالمشاركة في زعزعة استقرار تركيا خلال موجة الاحتجاجات التي مرت بها البلاد.

وفي السياق نفسه، أشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في الأسابيع الماضية إلى أن "لوبيا ماليا" أو "لوبي لمعدلات الفائدة" استفاد من الأوضاع غير المستقرة في تركيا، التي تسعى إلى استقطاب الكثير من رؤوس الأموال الأجنبية.

يذكر أن أكثر من 2.5 مليون شخص في حوالي 80 مدينة تركية شاركوا في موجة الاحتجاجات منذ 31 مايو/أيار ولمدة 3 أسابيع بحسب تقديرات الشرطة.





مدير القناة: حدث إعلامي يفوق الكثير من الاحتفالات الوطنية
لأول مرة.. بريطانيا ترفع الأذان في تلفزيونها الرسمي في رمضان


 أعلن التلفزيون البريطاني أنه سيقوم ببث "الأذان" خلال شهر رمضان المبارك؛ لمشاركة المسلمين احتفالهم بقدوم الشهر الفضيل، حيث سيُبث أذان أربع صلوات في أول يوم من الشهر الفضيل، ليُكتفى بعدها ببث أذان واحد خلال بقية أيام الشهر المبارك.

وقال رالف ليي، مدير القناة الرابعة، التي ستقوم ببث الأذان، في تصريح لصحيفة (الصن) اللندنية: "حقيقة أن تجد 2.8 مليون مسلم في هذا البلد يحتفلون بقدوم شهر رمضان يجعله حدثاً إعلامياً يفوق الكثير من الاحتفالات الوطنية"، مضيفاً: "قرابة 5% من المجتمع البريطاني سيحتفل بقدوم هذا الشهر".

وتوجه "ليي" بالسؤال إلى المشككين والمتخوِّفين من خطوة بث الأذان إعلامياً قائلاً: "هل يمكن لنا مقارنة هذه النسبة العالية مع الأحداث الوطنية الأخرى التي تحصل على تغطية تلفزيونية شاملة كاحتفال ذكرى تتويج الملكية إليزابيث (اليوبيل الذهبي) العام الفائت؟".

وختم السيد "ليي" تصريحه بقوله: "أريد حث الناس إلى التفكير في الإسلام من زوايا جديدة لا ترتبط نهائياً بالإرهاب".

وكان لبيان القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني الأثر الأكبر في إغضاب أعضاء سياسيين في حزب الاستقلال البريطاني الذين رأوا في القرار دعوة لتأجيج الفروقات بين المجتمع البريطاني، وبخاصة مع صدوره في وقت قريب من حادثة مقتل جندي بريطاني على يد مسلمين متطرفين في بريطانيا.

وعلى الرغم من التداعيات التي تسبّب فيها قرار رفع الأذان في التلفزيون البريطاني، إلا أن القناة الرابعة ذكرت أنها لن تتراجع عن قرارها، فيما ذكرت مصادر أن القناة ضمّنت بالفعل الأذان في جدول بثها التلفزيوني خلال الشهر الفضيل، وسيُرفع الأذان في التلفزيون البريطاني لمدة 30 ثانية بصوت المؤذن حسن رسول.








وفاة "فوزية" بنت الملك "فؤاد" وزوجة "شاه إيران" بالاسكندرية عن عمر يناهز 91 عامًا

القاهرة (رويترز)

قال قريب لإمبراطورة إيران السابقة فوزية المصرية إنها توفيت اليوم الثلاثاء في منزلها بمدينة الإسكندريةالساحلية عن ‭91‬ عاما.

وقال المحامي محمد يكن لرويترز إن فوزية التي كانت أول زوجة لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي ستدفن في القاهرة غدا الاربعاء بمقابر أسرة زوجها الثاني الراحل إسماعيل شيرين.

وكانت فوزية تزوجت بهلوي عام 1939 قبل جلوسه على عرش ايران وطلقا بعد تسع سنوات من الزواج.

وفوزية هي ابنة ملك مصر الراحل فؤاد وشقيقة الملك فاروق الذي اطاحت به ثورة 1952 .





فيديو: أوباما يزور الزنزانة السابقة لنيلسون مانديلا


مرفوقا بابنتيه وزوجته زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما معتقل روبن ايلاند الواقع في مدينة الكاب بجنوب إفريقيا. وقد دخل إلى الزنزانة التي اعتقل فيها زعيم القضاء على الفصل العنصري نيلسون مانديلا عام 1964 ليمضي فيها ثمانية عشر عام ثم ينقل إلى سجون أخرى قبل أن يفرج عنه عام 1990 بعد أن قضى حوالي سبعة وعشرين عام في سجون الفصل العنصري.
فيديو






فيديو: إطلاق فاشل لصاروخ روسي أنحرف عن مساره وانفجر في الهواء


أطلق صاروخ روسي من أحد القواعد العسكرية في كازاخستان لأهداف زرع قمر صناعي في الفضاء، ولكنه إنحرف عن مساره وإنفجر في الهواء.
فيديو





كروز يحمي "سوري" بـ50 ألف دولار أسبوعيا


يعطي النجم الأميركي الكبير توم كروز أولية وأهمية قصوى لحماية ابنته، من زوجته السابقة "كيتي هولمز" ومن أجل ذلك فهو لا يتردد في تعيين حراس شخصيين من أجل حماية إبنته "سوري" على مدار الـ 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع بتكلفة قدرها 50 ألف دولار أسبوعيا يدفعها مسرورا من جيبه الخاص.

وذكر موقع"كلوزر أف أر" الفرنسي أن" سوري" تعيش الآن مع أمها في نيويورك وأنها في كل مرة تخرج فيها تكون هدفا لمصوري البابارتزي وأنه من أجل هذه المطاردات والمضايقات قرر "كروز" تكثيف الحراسة عليها كل الوقت.

وقال مصدر مقرب من عائلة"كروز"" إن توم لا يتنقل أبدا بدون حراسه الشخصيين المسلحين وكما هو الحال أيضا بالنسبة لسوري".

وأعربت "كيتي هولمز"عن تقديرها لهذه اللفتة حيث أن وجود هذه الحراسة تجعلها مطمئنة تماما على ابنتها وأنها تعتقد شخصيا أنه حين يتعلق الأمر بابنتها"سوري" فأية مصروفات تصبح أساسية.

جدير بالذكر أن "توم كروز" يدفع 300 ألف يورو في العام من أجل كيتى و"سوري" بموجب تسوية الطلاق بجانب الخدمات الأخرى التي لا يتأخر عنها من أجل الحفاظ على عائلته.





بالصور .. إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الحشيش داخل شحنة سردين في إسبانيا


تمكنت الشرطة الإسبانية من إحباط محاولة تهريب نحو طن من مخدر الحشيش من المغرب عبر سواحل مدينة "ماربيا" الإسبانية داخل شحنة من أسماك السردين المجمد.

وذكرت الشرطة الإسبانية في تقريرها الصادر حول الواقعة، أن قيمة الحشيش المُهرب تبلغ 3 ملايين و500 ألف يورو (أي ما يعادل 17 مليون ريال).

وألقت الشرطة القبض على 14 شخصاً متورطين في عملية التهريب الكبرى ، وتم مصادرة كميات الحشيش المعبأة داخل أسماك السردين المجمد، حيث تم الإمساك بنحو 300 كيلوجرام داخل الحاوية، فيما صودرت بقية الشحنة في مخزن بمدينة "قادس"، بعد اعتراف المشتبه بهم.






مدرس أميركي يتحدى زوجته بقميصه الأبيض 40 عاماً
الكتاب السنوي للمدرسة كشف تفاصيل الواقعة المثيرة

 

يعرف كل منا أستاذاً في المدرسة أو في الجامعة حافظ على لباسه أو تسريحة شعره لتصبح جزءاً من شخصيته، إلا أن دعابة بين مدرس أميركي وزوجته قادته للظهور بذات القميص الأبيض والسترة البنية على مدى 40 عاماً متتالية، وهو ما وثقه الكتاب السنوي لمدرسة في دالاس.

القصة بدأت عام 1973 عندما ظن دالي اربي مدرس الرياضة في مدرسة في دالاس في ولاية تكساس أن باختياره قميصاً أبيض ذو ياقة عريضة راجت في حقبة السبعينيات وسترة بنية بلون القهوة سيبدو لائقاً لالتقاط أول صورة له لينشرها الكتاب السنوي في نهاية العام الدراسي، لكنه أعاد الكرة من غير قصد حتى فوجئ عندما حتى شاهد صورته في الكتاب الجديد، إلا أن زوجته كاثي أبت أن تمر الدعابة فتحدته أن يواصل التقاط الصور بالبني والأبيض للعام الثالث.

صور اربي وثقت تغير ملامح وجهه على مدار 40 عاماً

وقال أربي الذي يفضل الملابس الرياضية المريحة لصحيفة دالاس مورنينغ نيوز "لقد خجلت عندما شاهدت الصورة بذات اللباس في العام الثاني، وأدركت أنني ارتديت ذات القميص والسترة في العام الجديد، وبعدما استمر التحدي مع زوجتي لخمس سنوات، قلت لنفسي "لماذا يتوجب علي أن أتوقف الآن".

وقبل أربي التحدي إلا أنه لم يتوقف بعد خمس سنوات ورغم أنه قد يتهم بالبخل إلا أن الذي تغير فقط في صورته هو لون وكمية الشعر وملامح وجهه حتى تقاعد بعد أربعين عاماً.





صممت تلك القدم من "السيليكون" حتى تكون أكثر مرونة
بالصور: أمريكي يتمكن من طباعة "قدم بديلة" للبطة العرجاء!


 تمكن باحث أمريكي من استخدام منظومة الطباعة الثلاثية الأبعاد التكنولوجية الجديدة؛ كي يصنع ويصمم "قدم بديلة" للبطة العرجاء التي كان يمتلكها.

وكانت تلك "البطة" التي خرجت إلى الحياة في مختبر بيولوجي أمريكي، ولديها تشوه عضوي في قدمها اليسرى؛ ما حرمها من المشي، وجعلها تشعر بآلام مبرحة حال محاولتها المشي، وكانت تنزف كثيراً من تلك القدم العرجاء، بحسب صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية.

ولكن قرر "مايك جاري" الذي تبناها أن يبحث لها عن حل لمشكلتها، ووجده في منظومة الطباعة الثلاثية الأبعاد من أجل استنساخ، وتصميم قدم اصطناعية لتلك "البطة".

وأشار إلى أنه من أجل تصميم تلك القدم، التقط صوراً للقدم اليسرى لبطة من فصيلتها نفسها وعمرها، ثم سعى إلى طباعة تلك القدم في شركة متخصصة.

وبالفعل قررت "الشركة" طباعة القدم، وقررت أن تستخدم مادة "السيليكون" المرنة، بديلة للبلاستيك، حتى تكون القدم مرنة بالنسبة للبطة، قادرة على الحركة بها، ثم عدل التصميم أكثر من مرة حتى تُوصل للنموذج الأمثل للقدم، ثم ثبتت في جورب من "السيليكون"؛ لتتمكن البطة المسكينة - في النهاية - من السير على قدميها.









افتتاح أكبر مبنى في العالم بالصين


الصين تفتتح أكبر مبنى في العالم بمساحة يمكنها أن تسع 20 مبنى في حجم دار أوبرا "سيدني"بأستراليا أو 3 في حجم البنتاغون.

تم في مقاطعة "سيشوان" الصينية افتتاح أكبر مبنى في العالم بمساحة 19 مليون قدم مربع، ما يمكّنه من احتواء 20 مبنى في حجم دار أوبرا "سيدني" الشهيرة، أو 3 بحجم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون".
يحتوي المبنى، الذي يحمل اسم "نيوسنشري غلوبال سنتر"، على مراكز تسوق، وقرية بطقس بحر ـ أوسطى، وملاهي مائية، وساحة تزلج، وفنادق متعددة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وللتحكم في الطقس بالمبنى المغطى بالزجاج فقد تم تزويد المجمع العملاق بشمس صناعية، ووفقاً للتقارير فإن المبنى طوله 500 وعرضه 400 متر، وقد ذكر المسؤولون الصينيون أن البناء استغرق 3 سنوات لإكماله ويعد أكبر مبنى في العالم.
وستعمل الشمس الصناعية بالمبنى على توفير الإضاءة والحرارة 24 ساعة يومياً للمتسوقين الذين يعملون على استكشاف المبنى الضخم والذي يحتوي على متاجر يصل إجمالي مساحتها إلى 400 ألف متر مربع.
وقد قام بتصميم المبنى، المعمارية البريطانية - العراقية الأصل، "زها حديد"، والتي اشتهرت بالعديد من التصميمات المعمارية الفريدة، من بينها تصميم محطة قطارات مترو الرياض المتوقع أن يتم تنفيذها خلال الـ4 سنوات المقبلة.









هاتف ذكي يتم ارتداؤه في اليد


الجديد ليس الجديد فيه أنه سوار على هيئة هاتف ذكي فحسب، لكنه أيضاً جهاز لمتابعة صحة المستخدم.

يمتاز الجهاز The Smile بحجمه الصغير وإمكانياته المذهلة التي لا تقدم للمستخدمين مميزات الهواتف الذكية فقط، بل تعمل أيضاً على مراقبة صحة المستخدم والأطعمة التي يتناولها طوال اليوم ومقدار تأثيرها على الجسم.
يعمل الجهاز أيضاً خلال مرحلة النوم من خلال حساب عدد الساعات التي قضيتها في السرير ومنع المكالمات الهاتفية من إزعاجك، وتحديث حالتك تلقائياً على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لإعلام أصدقائك بأنك نائم.
الأهم من هذا كله أن الجهاز سيأتي مع شريحة ذكية تعمل بكفاءة مثل بطاقة السحب الآلي، فكل ما عليك فعله الآن لدفع ثمن المشتريات هو التلويح بيدك أمام آلة الصرف والانصراف على الفور.








سيارة فيراري مغطاة بالمخمل


سيارة "فيراري" فاخرة تحصل على تعديل فريد من نوعه يمنحها غطاء من المخمل بدلاً منالطلاء، لكنه لم يلق الإعجاب.

تفاجأ المارة في الشارع التجاري الخاص بأصحاب الدخل العالي بمشاهدة سيارة فيراري 599 مغطى جسمها الخارجي بالمخمل الأسود.
السيارة التي يبلغ ثمنها 150 ألف جنيه إسترليني (856 ألف ريال سعودي) تم مشاهدتها متوقفة بجانب الرصيف وقد حصلت على طبقة من المخمل الأسود يغطي الجسم المعدني مقابل مبلغ يقدر بـ 5 آلاف جنيه إسترليني (28.5 ألف ريال)، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد علق بعض المارة على مظهر السيارة بأنه دليل على أن الثراء الشديد لا يعني امتلاك الذوق المناسب، معتبرين أن سيارة رائعة مثل "فيراري" لا يجب تغطية جسمها بالمخمل.
السيارة الرياضية تحمل لوحة أرقام خاصة واحدة فقط في الخلف، ما يعد مخالفة للقانون البريطاني الذي ينص على وجود اللوحة في المقدمة والخلفية، وتحتوي على محرك V12 سعة 6 لتر يمكنها من الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 3.7 ثانية فقط فيما تبلغ سرعتها القصوى 330 كم/ساعة.
جدير بالذكر أن سيارة "فيراري 599" يملكها الكثير من المشاهير مثل اللاعب "فرانك لامبارد" و" كريستيانو رونالدو" ولم يتم إنتاج سوى 599 نسخة فقط منها.