الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





ترقية 11310 أفراد بـ"الحرس الوطني"

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
صدرت موافقة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، بترقية 11310 أفراد من منسوبي الحرس الوطني للفترة الأولى لعام 1434هـ في مختلف الرتب العسكرية (من رتبة جندي إلى رتبة رئيس رقباء).

صرَّح بذلك اللواء مساعد بن عبدالعزيز الشلهوب رئيس هيئة شؤون الأفراد بالحرس الوطني، الذي نوَّه بالدعم اللامحدود من الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لكافة منسوبي الحرس الوطني.

وأشار إلى أنَّ هذه الترقيات سوف تعزز وحدات الحرس الوطني بالكوادر المؤهَّلة، من خلال الشواغر المتاحة والترقيات المستحقة، موضحاً أن الأفراد المترقين جاءت ترقيتهم بعد اكتمال الشروط اللازمة للترقية، والتي تُعدُّ حافزاً لهم لمواصلة ومضاعفة جهودهم لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم.







قال إن شفاءه كان له أثرٌ كبيرٌ في قلوب أبناء الوطن
المُفتي يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمغادرته المستشفى


واس- الرياض:
 هنّأ سماحة مُفتي عام المملكة رئيس هيئة كِبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، باسمه، واسم هيئة كِبار العلماء، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بشفائه ومغادرته مدينة الملك عبد العزيز الطبية، سالماً معافى.

وقال في خطابٍ رفعه لخادم الحرمين الشريفين: "إن إخوانكم بهيئة كِبار العلماء المجتمعين بدورتهم العادية السابعة والسبعين بتاريخ 2 / 2 / 1434هـ بمدينة الرياض، يودون أن يعربوا لكم عن بالغ تهنئتهم وسرورهم بشفائكم ومغادرتكم مدينة الملك عبد العزيز الطبية، سالماً معافى، فنحمد الله تعالى على ذلك كثيراً".

وأضاف سماحته قائلاً: "إننا يا خادم الحرمين الشريفين - أيّدكم الله تعالى بتأييده - إذ نعرب لكم عن هذا الشعور الأخوي الصادق، لما منّ الله تعالى به عليكم من حبكم وإخلاصكم لهذا الدين ولهذا الشعب السعودي الكريم، فكان له أثره الكبير في قلوب إخوانكم وأبنائكم من أبناء هذا الوطن العزيز حباً ووفاءً، وإن نعمة التكاتف والتآلف بين الراعي والرعية نعمة عظيمة لا يفوقها إلا نعمة الإيمان بالله تعالى, ومن الإيمان تستمد الأخوة والألفة والعزة".

ودعا سماحته الله - عزّ وجلّ - أن يحفظ الملك المفدى قائداً حانياً لهذه البلاد, عزيزاً قوياً بهذا الدين, ويديم الله عليه فضله ويسبغ عليه نعمه, وأن يتولانا المولى وسائر المسلمين برعايته وتوفيقه.







سمو أمير المدينة يكرم القيادات التربوية وأولياء أمور الطالبتين رنيم الوسيدي وتسنيم حادي


12-16-2012 05:39 PM
طيبة اليوم - ياسر الحربي - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز في ديوان الإمارة اليوم مديرعام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم ومدير التربية والتعليم بمحافظة المهد الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي , وعدداً من القيادات التربوية بالمنطقة وأولياء أمورالطالبتين رنيم طلال الوسيدي وتسنيم حمزة حادي ومجموعة من القادة الكشفيين وطلاب الكشافة .
وفي بداية اللقاء استمع الحضور لآيات من القرآن الكريم , ثم ألقى مديرالتربية والتعليم بالمنطقة كلمة هنأ فيها القيادة الرشيدة بمناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني سالماً معافى , وحمد الله على سلامته , داعياً له بموفورالصحة والسلامة , مشيرًا لما حققه التعليم في هذا العهد الزاهر من منجزات.

وقال : إن قيادتنا تبذل الغالي والنفيس من أجل خدمة العلم وأهله حتى وصل - ولله الحمد - لكل بيت في المدن والقرى الهجر ووزارة التربية والتعليم تتطلع إلى التعليم النوعي الذي يعتمد بعد الله على استراتيجيات حديثة في التدريس للانتقال من مرحلة التلقين إلى مرحلة الاعتماد على التفكير والاستنباط.
وأضاف العبدالكريم : في هذا اليوم يتشرف منسوبو التربية والتعليم في طيبة الطيبة بتكريمكم كما تعود أبناؤكم وبناتكم اللذين كان لهم شرف خدمة ضيوف الرحمن , والمتفوقات على المستوى العالمي في المسابقات الدولية من طالبات المدينة المنورة اللاتي كانت لهن الصدارة على المستوى المحلي والعالمي وكان لوقفات وتشجيع سموكم أبرز الأثر والحماس واستمرار العطاء لأبنائكم وبناتكم.
بعد ذلك كرم سمو أمير المنطقة أولياء أمورالطالبتين لتحقيقهن الميدالية الفضية وحصولهن على المركز الثاني في المعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) في بروكسل , كما كرم سمو أمير المنطقة القادة والطلاب الكشفيين العاملين في موسم الحج لعام 1433هـ .
وفي الختام تسلّم سمو أمير منطقة المدينة المنورة من مدير التربية والتعليم بالمنطقة تقريراً عن منجزات الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة .









سمو أمير المنطقه : يثمن المستوى الطبي المتقدم لمركز امراض وجراحة القلب بالمدينة


12-16-2012 05:34 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة:

ثمن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الدور الريادي و المتقدم و المستوى الطبي الرفيع لمركز أمراض وجراحة القلب في المنطقة المدينة .

وقال سمو خلال زيارته أمس الأحد لمصطفى النعمان المؤذن في المسجد النبوي الشريف والمنوم في قسم العناية المركزة بالمركز "أن شاء الله تكون الخدمات الصحية في المنطقة بنفس الخدمات المقدمة بمركز القلب بالمدينة" .

وخلال الزيارة اطمئن سموه على صحة مؤذن المسجد النبوي الحديث مصطفى النعمان وتبادلوا أطراف الحديث واطلع على شرح مفصل من الطبيب المعالج للحالة وتمنى له الشفاء العاجل , وكان في استقباله مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة الدكتور عبد الله الطائفي ومدير عام مركز امراض وجراحة القلب بالمدينة والمساعد الفني والطبي الدكتور عبد الحميد النجار وكافة العاملين في المركز .

وفي نهاية الزيارة قدم مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي والمساعد الطبي والفني الدكتور عبد الحميد النجار تقرير انجازات المركز للعام الماضي .

من جانبه قال محمد مصطفى النعمان أبن مؤذن المسجد النبوي الشريف أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أعتبرها بمثابة الشفاء لوالدي , مضيفا أن تواضع سموه هو من دعاه إلى زيارة والدي فحفظة الله ورعاه , وعبر النعمان عن جزير شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين المقدمة لخادم الحرمين الشريفين وعلى القائمين على المركز على مثل للخدمات المقدمة في المركز فاقت التوقعات.






القايدي : سننظر في أمرها عقب انتهاء الخطة التشغيلية
أمير المدينة يتدخل لتوظيف طالبة ماجستير في جامعة طيبة


خالد الجابري (المدينة المنورة)

تدخل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، لتوظيف طالبة ماجستير مبتعثة لبريطانيا كمحاضرة في جامعة طيبة، بعد أن شرحت معاناتها لسموه واطلع على كامل أوراقها وملف قضيتها، إلا أن زوجها اتهم الجامعة بالمماطلة.
وقالت لـ «عكاظ» المواطنة «حصلت على شهادة الماجستير بتميز من بريطانيا في تخصص التصميم الجرافيكي، وشهادة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكنت الأولى على القسم في تخصص الفنون من قسم الاقتصاد المنزلي، وحصلت على العديد من الدورات في المملكة وبريطانيا، وشاركت في مؤتمرات والعديد من الفعاليات في مجال تخصصي في بريطانيا ثم تمت ترقية بعثتي للحصول على الدكتوراه».
وأضافت «عندما كان الدكتور منصور النزهة مديرا لجامعة طيبة، تقدمت بطلب للتعيين في وظيفة محاضر في كلية علوم الأسرة تخصص التصميم الجرافيكي، وأرسلت المعاملة بجميع مرفقاتها من مكتب مدير الجامعة إلى عمادة كلية علوم الأسرة بتاريخ 12/3/1433هـ إلا أن العمادة تنفي استلامها للمعاملة، في وقت تؤكد الاتصالات الإدارية لإدارة الجامعة استلام الكلية للمعاملة بتاريخ 27/4/1433هـ، كما تقدمت بطلب ثان من خلال برنامج الاستقطاب والذي عقد في لندن في بريطانيا، وأفادني أحد القائمين على برنامج الاستقطاب في جامعة طيبة، أن هناك احتياجا لتخصصي التصميم الجرافيكي في التربية الفنية في كلية التربية، وطلب مني صورا لجميع الشهادات والدورات وتعبئة الاستمارة، ووصلني ايميل منه يفيدني بأنه جار العمل على إكمال اللازم، ولكن عندما اتصلت من بريطانيا للاستفسار بخصوص موضوع الاستقطاب اكتشفت أنه تم تغييب موضوعي للمرة الثانية، وعندما تم تعيين الدكتور عدنان المزروع مديرا لجامعة طيبة خاطبته عن طريق ايميله وشرحت له ما تعرضت له، ولكن لم يتم التحقيق في ما حصل لي من ظلم وطلب مني إعادة التقديم مرة أخرى، وتقدمت بطلب جديد بتاريخ 12/5/1433هـ وحصلت على رقم جديد للمعاملة، وأرفقت صورا لجميع الشهادات والدورات التي أرفقتها في طلبي الأول والثاني، حيث إن إعلان وظيفة محاضر في كلية علوم الأسرة في تخصص التصميم الجرافيكي لا يزال موجودا بعد تعيين الدكتور عدنان المزروع مديرا للجامعة، وبعد فترة وصلني ايميل بخصوص طلبي الثالث من عميدة كلية علوم الأسرة تطلب فيه صور الشهادات والدورات».
واستطردت «حددت عميدة كلية علوم الأسرة موعدا للمقابلة الشخصية عن طريق سكاي بي، وطلبت حسابي في سكاي بي لإضافتي، فأرسلته لها لكنها لم تضفني وقبل موعد المقابلة الشخصية بعشر دقائق اتصلت على جوالي وأعطتني رقم هاتف ثابت وطلبت مني الاتصال عليه لأن المقابلة الشخصية ستتم عن طريق الهاتف، بعد شهر تقريبا من إجراء المقابلة أرسلت إيميلا إلى إدارة الجامعة للاستفسار عن نتيجة طلبي الثالث، فكان الرد بأنه تم حفظ المعاملة، اضطررت أن أسافر وجميع أفراد عائلتي من بريطانيا إلى المدينة المنورة والتوجه إلى الجامعة للاستفسار عن سبب حفظ طلبي الثالث، فكان الجواب هو أن عميدة كلية علوم الأسرة أرسلت خطابا إلى إدارة الجامعة تفيدهم فيه بعدم كفاءتي العلمية وأن تخصصي الأساسي فنون لا يدعم تخصصي الفرعي التصميم الجرافيكي، واكتشفت أن عميدة كلية علوم الأسرة تناقض نفسها بنفسها، حيث إنها في نفس الفترة التي قدمت خلالها طلبي الثالث، كان هناك إعلان رابع من الجامعة يفيد بأن هناك فرصة وظيفية في الكلية في قسم التصميم الجرافيكي والتخصص العام هو تصميم والتخصص الدقيق لهذه الوظيفة هو تصميم جرافيكي، واشترطت أن يكون المؤهل المطلوب لهذه الوظيفة بكالوريوس علوم تصميم جرافيكي أو علوم حاسب، واستغربت كيف ترفض شهادة الماجستير في التصميم الجرافيكي وتطلب بكالوريوس تخصص حاسب آلي في الإعلان، حيث إن تخصص الحاسب الآلي ليس تخصصا أساسيا لتصميم الجرافيكي».
وعقب كل ذلك توجهت إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وعرضت عليه ما تعرضت له من ظلم، فوجه بالتحقيق في موضوعي وبناء عليه تعامل الدكتور الفاضل سعود بن طاهر وكيل الجامعة للدراسات العليا مع طلبي الثاني الخاص بكلية التربية من حيث الاستقطاب، وتم إرسال أوراقي إلى عميد كلية التربية الدكتور الفاضل منصور غوني الذي أرسلها إلى رئيس قسم التربية الفنية في كلية التربية الدكتور وليد القين وأجريت لي المقابلة الشخصية واجتزت المقابلة وعرض موضوعي على مجلس قسم التربية الفنية وتمت الموافقة عليه ومن ثم عرض على مجلس كلية التربية وتمت الموافقة عليه أيضا، لكن عندما عرض موضوعي على إدارة الجامعة تم حفظه.
من جهته قال مدير المركز الإعلامي بجامعة طيبة الدكتور عيسى القايدي، إن «المواطنة تقدمت إلى قسم التربية الفنية للعمل كمحاضرة، فهي تحمل درجة الماجستير وتكمل دراستها حاليا في بريطانيا للحصول على درجة الدكتوراه، وسيتم اتخاذ القرار المناسب عقب الانتهاء من إعداد الخطة التشغيلية للقسم».




نائب رئيس شؤون المسجد النبوي: رؤية الملك بخير فرحة عمّت الوطن

واس - المدينة المنورة
الإثنين 17/12/2012
أعرب نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح عن تهنئته الخالصة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة خروجه من المستشفى وشفائه -أيده الله- بعد العملية الجراحية التي أجراها وتكللت بفضل الله تعالى بالنجاح.
وقال: أحمد الله واشكره على توالي نعمائه وعظيم إحسانه وأن رأينا خادم الحرمين الشريفين يخرج من المستشفى وقد منّ الله عليه بالشفاء والعافية فعمت الفرحة بهذه النعمة وبما قبلها حينما شاهدوه بعد العملية جالسًا مع إخوانه». وأضاف: «كما كان فرحهم عظيمًا عندما أعلن الديوان الملكي نجاح العملية الجراحية التي أجريت له -حفظه الله- وإنها لنعم تكررت وتوالت فلله الحمد والمنّة، وإننا نفرح أن شفى الله ولي أمرنا ومليك بلادنا، مستشهدًا بقول الحق تبارك وتعالى {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرٌ مما يجمعون}». وتابع فضيلة الشيخ الفالح قائلًا: «وإنني لهذه النعم وغيرها أتوجه إلى المولى القدير أن يزيد خادم الحرمين الشريفين من الصحة والعافية وأن يوفقه إلى كل ما فيه خير هذه البلاد ونماؤها وأن يحقق له ما يصبو إليه من توسعات مباركة في الحرمين الشريفين ومن مشروعات عظيمة في مناطق المملكة»، سائلاً المولى العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يشد أزره بولي عهده وبإخوانه وأعوانه، وأن يوفق الجميع إلى كل عمل صالح ينفع الله به البلاد والعباد وينال خيره إخواننا المحتاجون في سائر بلاد المسلمين مما هو معروف ومشهور عن هذه المملكة وقادتها في الإعانات والإغاثات التي تشاهد وهي تصل إلى ذوي الحاجات في مختلف البلاد التي حلت بها النكبات وتوالت عليها المحن.
وختم بالقول: «بارك الله في أعمال خادم الحرمين الشريفين وأبقى هذه البلاد عزيزة الجانب مجتمعةً على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما هو شأنها وما يسير عليه قادتها منذ أن تأسست وقامت دولتها فالحمد لله رب العالمين».





«بلدي المدينة» يناقش ازدحام التقاطعات ويصف دلالة المنتجات الزراعية بـ«المبالغ فيها»

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 17/12/2012
ناقش المجلس البلدي للمدينة المنورة في جلسته الرابعة والعشرين التي عقدت أول أمس بعض مشكلات المزارعين في سوق الخضار بالمدينة المنورة ومنها دلالة المنتجات الزراعية وتحديدًا ما وصفوه بالزيادة الكبيرة في نسبة الدلالة حيث تصل النسبة إلى 10% في المدينة المنورة فوصفها المجلس بالمبالغ فيها مشيرًا إلى أن النسبة في باقي مدن المملكة لاتتجاوز ما بين 2.5 إلى 5% مؤكدًا أنها تكبد المزارعين في المدينة المنورة خسائر كبيرة دون تقديم أي خدمات تذكر مثل التحميل والتنزيل وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المزارعين.وأوصى المجلس بإحالة موضوع دلالة المنتجات الزراعية الذي تقدم به عضو المجلس البلدي داخل الأحمدي للجنة الأسواق للدراسة وإعداد مقترحاتها وعرضها على المجلس بإحدى الجلسات القادمة كما أوصى المجلس بالطلب من أمانة المدينة المنورة إدراج الملاحظات الواردة في الاقتراح ضمن عرض الأسواق الذي سوف يعرض لاحقًا.وكان المجلس البلدي قد استهل جلسته برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة وألقى كلمة باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس عبر فيها عن أسمى عبارات التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، بمناسبة خروجه من المستشفى سالمًا معافى، وأضاف: «إن إطلالة خادم الحرمين الشريفين على شعبه الوفي دشنت مشاعر الفرحة والبهجة التي غمرت الجميع صغيرًا وكبيرًا في هذا الوطن المعطاء». وبعد ذلك استعرض المجلس جدول الأعمال حيث عرض عضو المجلس البلدي الدكتور علي السناني مقترح دراسة أوضاع السلامة المرورية وربط طريق الإمام البخاري وطريق الإمام مسلم من طريق الأمير نايف (الجامعات) واللذين يشهدان ضغطًا مروريًا هائلاً «حسب وصف الأعضاء»، حيث يمتد إلى طريق عمر بن الخطاب وعليه أوصى المجلس بالكتابة لهيئة تطوير المدينة وأمانة منطقة المدينة المنورة بإفادة المجلس عن إمكانية ربط شارع الإمام البخاري وطريق الإمام مسلم بطريق عمر بن الخطاب.






مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة : ابتهج الوطن وسعد المواطن بشفاء الملك المفدى


12-15-2012 04:35 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة تمام عافيته وخروجه - حفظه الله - سالمًا معافى بعد نجاح العملية الجراحية التي أجريت له.
وقال : لقد ابتهج الوطن وسعد المواطن بنبأ خروج الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين سالماً معافى بعد أن منً الله عليه بنعمة الصحة والعافية فأطل على الأمة بشموخ القائد وابتسامة وحنو الوالد الذي يسأل عن أبنائه ورعيته ويطمأن عليهم ويتفقد أحوالهم ويسعى لإسعادهم .
وأضاف : لقد عمت الفرحة أرجاء البلاد ففرح الوطن واطمأن المواطن وخفقت القلوب شوقاً لطلتكم ولهجت الألسن بالدعاء فور رؤيتكم, سائلاً المولى جل وعلا أن يسبغ على الملك المفدى لباس العافية وموفور الصحة وأن يكتب للوالد القائد طول العمر وحُسن العمل ليتحقق للوطن رفعته بالعزيمة والإرادة وللمواطن سعادته برغدٍ وريادة، ولإكمال مسيرة التوجيه والبناء فيتحقق الرخاء والنماء بإذن الله.








مدير سجون المدينة المكلف : سلامة خادم الحرمين الشريفين أثلجت صدر كل من دعا الله بشفائه

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة المكلف العميد سالم بن حمود البلادي باسمه وباسم منسوبي سجون المنطقة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله آل سعود وللأسرة المالكة وللشعب السعودي النبيل لمغادرته - حفظه الله - المستشفى سالماً معافى بعد أن أجريت له عملية جراحية تكللت بالنجاح ولله الفضل والمنة.
وقال : " إن هذه المناسبة لا تضاهيها مناسبة في جمالها ونحن نراه - أيده الله - يعود لشعبه بكامل الصحة والعافية, فخادم الحرمين الشريفين ملك أحبه أبناء الشعب السعودي وبادلهم الحب بالحب فجدير به - حفظه الله - أن يطلق عليه حبيب الشعب".
وأكد العميد البلادي أن خروج الملك المفدى أثلج صدر الجميع وفرح به كل من رفع أكفه إلى الله سبحانه وتعالى داعياً بشفائه .








إطلاق برنامج الدراسات لزمالة طب المجتمع بجامعة طيبة.. اليوم
بمشاركة الشؤون الصحية والأمانة وخدمات الحرس الوطني


حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 17/12/2012
تفتتح جامعة طيبة اليوم فعاليات البرنامج المشترك للدراسات العليا لزمالة طب المجتمع، برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، وتنظمها كلية علوم التأهيل الطبي بجامعة طيبة، حيث تتضمن الفعاليات تعريفًا بالبرنامج الذي تشارك في تقديمه 24 كلية وجهة فرعية تتبع لجامعة طيبة، وأمانة المدينة المنورة، ومديرية الشؤون الصحية، والخدمات الطبية بالحرس الوطني بمنطقة المدينة المنورة, وممثلين عن برنامج طب المجتمع بالمملكة.ويتحدث خلال حفل افتتاح الفعاليات الذي يقام في تمام الحادية عشرة صباحًا كل من معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن عبدالقادر طاهر, ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، ومتحدثين آخرين، كما يتخلله عرض وثائقي لفيلم عن برنامج الدراسات العليا لزمالة طب المجتمع. وأوضح الدكتور المزروع أن برنامج طب المجتمع يمثل أحد البرامج التي تقدم الخدمات الصحية الشاملة للمجتمع، وتلبي احتياجاته وفق عمل منظم مدروس يسعى لتقييم البرامج والنظم الصحية وتطويرها للارتقاء بالخدمات الصحية العامة والوقاية من الأمراض بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. وأوضح المشرف العام على البرنامج الدكتور أبو بكر بن عبده الطبيقي، أن البرنامج يهدف إلى تخريج كوادر وطنية مؤهلة تساهم في تقديم رعاية صحية وطبية فعالة، وملائمة مرتكزة على الاهتمام بالمرضى وتراعي حاجاتهم الجسدية والوجدانية والعقلية، ويعملون بفاعلية في مجالات ترقية الصحة للأفراد والمجتمعات.كما يهدف البرنامج إلى إكساب الملتحقين به مهارات تنمية الذات وتطوير المعلومات الطبية وكيفية الوصول إلى مصادرها واستخدامها لممارسة الرعاية الطبية المبنية على الدليل، وامتلاك مهارات التواصل الفعال بما يمكن الطبيب من التفاعل مع المرضى وعائلاتهم والمجتمع والفريق الطبي، والالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية للممارسة الصحية، وتقويم الممارسة الطبية واستخلاص الأدلة من أجل تحسين طرق الرعاية الصحية، والالتزام بجودة الممارسة الطبية ومراعاة جوانب الكلفة والفعالية ومراعاة حقوق المرضى في المنظومة الصحية. وأضاف الدكتور أبو بكر الطبيقي أن إطلاق برنامج الدراسات العليا لطب المجتمع الذي يتخذ من كلية علوم التأهيل الطبي بجامعة طيبة مقرًا له يستند على مبررات عديدة من أبرزها اعتبار منطقة المدينة المنورة منطقة حج وزيارة على مدار العام مما يعرضها لمخاطر حدوث وانتشار الأمراض الوبائية المزمنة, كما أن البرنامج يعد فريدًا من نوعه ولم يسبق تقديمه في المنطقة, إضافة إلى تزايد عدد كليات الطب بالمملكة, وتزايد أعداد الخريجين والطلب المتزايد على برنامج الزمالة, وكذلك التطوير المستمر والتوسع في تقديم الخدمات الصحية المجتمعية مما يتطلب إعداد الكوادر المهنية المؤهلة لشغل الوظائف الإدارية والمهنية في مجال طب المجتمع, كما أن البرنامج يرتكز على العمل الميداني والتطبيق الحقلي وإجراء الأبحاث للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في منطقة المدينة المنورة, وإثراء النشاط البحثي للجامعة, والمشاركة في مواجهة مشكلات المجتمع الصحية.






تعليم المدينة يطلق برنامج «وقائي» الإلكتروني

فهد الجهني- المدينة المنورة
الإثنين 17/12/2012
دشّن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم مركز التبليغ لحالات طوارئ الصيانة الآلي ( وقائي ) كأول منطقة تعليمية تطلق هذا المشروع الذي يعنى ببلاغات طوارئ الصيانة لمدارس المنطقة لقطاعي البنين والبنات.إلى ذلك أكد مساعد مدير عام التربية والتعليم للخدمات المساندة عبدالله بن سليمان السحيمي بأن هذا البرنامج الحاسوبي تم تصميمه بحيث يمكنه أن يوجه رسائل الكترونية إلى مركز العمليات تتضمن حالات البلاغات الواردة إليها من المدارس أو الإدارات والأقسام مع تحديد الموقع وتعطي مؤشراً عن مستوى أهمية كل بلاغ.
وأضاف السحيمي بأن هذا البرنامج والذي تم ربطه ببرنامج فارس يهدف بالدرجة الأولى إلى تقديم خدمة سريعة وذات جودة عالية للمدارس لصيانة كافة مرافق وأجهزة المدارس الكهربائية والصحية والأجهزة الالكترونية وذلك للتمكن المدارس بالقيام بدورها على اكمل وجه.

كما ألمح السحيمي إلى أن تعليم المدينة يسعى بشكل دائم الوصول أعلى إلى مستوى من الأداء المتميز وتهيئة البيئة التعليمية بكل المتطلبات من صيانة وتجهيز المرافق وتوفير كافة الاحتياجات التي من شأنها الدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام .







غرفة المدينة المنورة تناقش آليات مكافحة الفساد .. غدا



تنظم الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محاضرة تحت عنوان ( مكافحة الفساد في القطاع الخاص )غدا -الإثنين- يقدمها مساعد الأمين العام للشؤون القانونية بمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود بن عبد العزيز المشاري، ويحاضر فيها كل من نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لحماية قطاع النزاهة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز العبد القادر، والاختصاصي الاقتصادي بمجلس الغرف السعودية محمد بن دخيل الله السلمي .

وأوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة محمد بن عبد الله الشريف، أن المحاضرة تأتي ضمن جهود مجلس الغرف السعودية الرامية لإنفاذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بضرورة محاربة الفساد والقضاء عليه بعد أن أمر بوضع مكافحة الفساد في أعلى سلم الأولويات وإقرار الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مشيراً إلى أن المحاور الأساسية للمحاضرة ستتناول الآثار الاقتصادية للفساد وآليات مكافحته في قطاع الأعمال ودور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تحقيق النزاهة والشفافية وآليات تعزيز التعاون بينها وبين القطاع الخاص لمحاربة الفساد.

يذكر أن غرفة المدينة المنورة قامت بتوجيه الدعوة لكافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص والمسؤولين الحكوميين وسيدات ورجال وشباب الأعمال وذوى الاختصاص من المهتمين والأكاديميين والإعلاميين .







بتكلفة بلغت 49.974.540 ريال ولمدة 24 شهرا
صحة المدينة تقوم بتسليم موقع العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد


12-16-2012 01:32 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

في ظل تزايد الطلب على الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية وفي منطقة المدينة المنورة على وجه الخصوص فقد دأبت الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة إلى تقديم الخدمات الصحية من خلال 20 مستشفى .

ويعتبر مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة هو أحد تلك المستشفيات التي تواجه ضغطا كبيرا من المراجعين حيث بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية في المستشفى خلال عام 1433هـ 137688 مراجع أوضح ذلك مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة مشيراً أنه .

وفي إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتنفيذا لتطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله في تقديم كل ما من شأنه راحة المواطن فقد قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بتسليم مشروع مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد بتاريخ 1/2/1434هـ إلى المقاول وذلك بتكلفة بلغت 49.974.540 ريال على أن تكون مدة التنفيذ 24 شهرا الجدير بالذكر أن مبنى العيادات الخارجية الجديد سيشيد على مساحة تقدر بـ7500 م ويتكون المبنى من ثلاث طوابق حيث تضم 83 عيادة و6 غرف سحب عينات و2غرفة أشعة أمراي و4 غرف أشعة موجات فوق صوتية و2 غرف أشعة ct سيتيسكان .







طباعة المصحف بطريقة "برايل" .. قريبا


12-15-2012 04:34 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعلن الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، أنه ستتم طباعة المصحف بطريقة "برايل" في المجمع في غضون العام الحالي 1434. وأشار الدكتور العوفي إلى موافقة الوزير المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على أن يتضمن التنظيم الإداري للمجمع قسما جديدا يتولى مختلف مراحل إنتاج مصحف المدينة النبوية بطريقة "برايل". وأكد العوفي، أن الأمانة العامة للمجمع تولي اهتماما خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة حيث شرعت في إنتاج مصحف بلغة الإشارة للصم والبكم.








انطلاق بطولة المدينة المدرسية لألعاب القوى

12-15-2012 08:46 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

انطلقت اليوم بطولة منطقة المدينة المنورة المدرسية لألعاب القوى للمرحلتين المتوسطة والثانوية التي تقام منافساتها على ملاعب نادي الأنصار وينظمها قسم التربية الرياضية بتعليم المنطقة على مدى خمسة أيام .

وأوضح مشرف عام البطولة ورئيس قسم التربية البدنية محمود أبو الهدى أن البطولة تهدف إلى اكتشاف وإبراز المواهب الرياضية والارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية وتنمية الاتجاهات الاجتماعية السليمة، وإعداد المنتخب المدرسي للمنطقة لألعاب القوى، وإكساب الكوادر الوطنية من القيادات التربوية المزيد من الخبرات والمعارف المتعلقة بمجال الإعداد والتنظيم وتحكيم بطولات ألعاب القوى .
وأضاف أنه يشارك في اللجان التحكمية والتنظيمية للبطولة مشرفو ومعلمو التربية الرياضية بالمنطقة .

وقد سجلت البطولة في يومها الأول أرقاما متميزة في مختلف مسابقات الميدان والمضمار تضمنت منافسات المضمار وسباقات 100و 400و1500متر , إضافة إلى سباق و4100 متر .

وتشمل مسابقات الميدان منافسات رمي الجلة ورمي الرمح ورمي القرص والوثب العالي والثلاثي والطويل .








عانى من جلطة في الدماغ أدت إلى إصابته بشلل نصفي
مركز طبي بالمدينة يستأصل ورماً بحجم 360 سم3 من قلب شاب




واس- المدينة المنورة: نجح الفريق الطبي الجراحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في استئصال ورم "بطول 10 سم وعرض 6 سم وعمق 6 سم" من قلب شاب سعودي يبلغ من العمر (27) عاماً، في عملية نادرة من نوعها تعد الثانية من نوعها في المركز.

وأوضح كبير الجراحين ورئيس الفريق الطبي المعالج بالمركز الدكتور إبراهيم فرح: أن المركز استقبل المريض الذي عانى من جلطة في الدماغ أدت إلى إصابته بشلل نصفي قبل دخوله إلى المركز بعشرين يوماً, وتم عمل الفحوصات المخبرية والأشعة المغناطيسية اللازمة, وتبين أنه يعاني من ورم يدعى (مكسوما)، وهو من الأورام الحميدة التي تنبع عادةً من جدار الأذين الأيسر للقلب.

وأضاف أن: الحالة استدعت التدخل الجراحي السريع؛ نظراً لتشعب الورم داخل الأذين الأيسر بكامله، وصولاً إلى الصمام الميترالي داخل البطين الأيسر؛ مما أدى إلى تفتته, وخروج أجزاء منه إلى الدورة الدموية تسببت بجلطة في الدماغ أصابت المريض بشلل نصفي.

وأبان أن: العملية الجراحية العاجلة تطلبت جهداً مضاعفاً؛ لتفادي حدوث جلطات أخرى, كما وجد أثناء العملية أن الورم متفرع وتمدد إلى داخل الوريد الرئوي السفلي؛ مما استدعى استئصال الجدار الخلفي للأذين الأيسر وجزءاً من الوريد الرئوي، ثم إغلاق الفجوة بواسطة غشاء طبي, مشيرًا إلى أن المريض قد تم تنويمه في المركز لمدة أسبوع لمتابعته عن قرب، وقرر الأطباء المعالجون خروجه يوم أمس وهو بصحة ممتازة.

من جانبه، أثنى مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة واستشاري قلب كبار الدكتور أسامة بن أحمد عامودي على الطاقم الطبي والفني المشارك في هذه العملية, مؤكداً في الوقت ذاته أن: المركز على أهبة الاستعداد لاستقبال جميع الحالات المشابهة وغيرها من حالات القلب النادرة, مشيراً إلى أن المركز أجرى ما يزيد على 210 عمليات قلب مفتوح، وأكثر من 5100 عملية قسطرة قلبية منذ افتتاحه.










دمروا الأجهزة الإلكترونية والمعدات والأثاث
«مجهولون» يقتحمون مركز «غادة المدينة للتوحد» ويحطمون محتوياته

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 17/12/2012
باشرت فرق شرطة منطقة المدينة المنورة حادث تعرض مركز غادة المدينة للتوحد بالمدينة المنورة إلى عملية تخريب فجر أمس، بعد أن اقتحم مجهولون مقر المركز متجاوزين البوابة الخارجية، وقاموا بكسر الأبواب الداخلية للمركز، وتدمير جميع ممتلكات المركز الداخلية من أجهزة إلكترونية ومعدات وأثاث مخصص للأطفال المرضى، محولين المركز إلى حالة من الفوضى!.ورفعت الشرطة البصمات وإعداد التقارير اللازمة من أرض الواقع للتحقيق في الحادثة.وأوضحت مصادر لـ»المدينة» أن عملية التخريب التي تمت في المركز ليست الأولى وإنما سبقتها عمليتان أخريان. من جهة أخرى أوضح مصدر أمني لـ»المدينة» أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الجناة. من جانبها عاشت صاحبة المركز غادة باعقيل حالة من الحزن والأسى عقب معرفتها بما أصاب المركز من أعمال تخريب. وعبّر أولياء أمور الأطفال الذين يخدمهم المركز بعد أن اعتذر المركز عن استقبال الأطفال صباح أمس عن استيائهم الشديد من هذا الفعل الهمجي غير المسؤول الذي طال أحد صروح المدينة المنورة اللامعة، مشيرين إلى أن المركز بما يقدمه وصاحبته بما تحمل من طموح و إنجازات لهذا الوطن لا يستحقون هذا العمل الإجرامي، مطالبين الجهات المختصة بتكثيف الجهود للإيقاع بالمجرمين الذين قاموا بهذا العمل، مؤكدين أن هناك من يحاول إحباط المركز!.يذكر أن مركز غادة المدينة للتوحد أحد أهم المراكز المتخصصة لأطفال التوحد بالمملكة، حيث يضم 8 وحدات تشمل وحدة العلاج باللعب ووحدة النطق والتخاطب ووحدة التربية الفنية ووحدة الحاسب الآلي ووحدة السباحة ووحدة التغذية ووحدة الخدمات النفسية ووحدة التأهيل المهني. وقد حاز المركز على جائزة أفضل مشروع تجاري من منظمة شباب الأعمال لعام ٢٠٠٩ م . من جهته قال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تمت مباشرة موقع الحادث من قبل مركز شرطة الخالدية وفرقة من الأدلة الجنائية وأتضح أن المركز تعرض للعبث بمحتوياته مما تسبب في تلفيات بسيطة ولم تسجل الفرق الأمنية أي حالة لعملية نهب محتويات المركز وبين أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة أسباب الاعتداء على المركز .





مصرع شاب وفتاة داخل “كراج سيارة” بينبع

المدينة - ينبع
الإثنين 17/12/2012
لقي شاب وفتاة في العقد الثاني من العمر مصرعهم أمس في موقف سيارة مغلق (كراج) بينبع الصناعية ظهر أمس؛ وذلك بسبب استنشاقهما لكربون السيارة، مما أدت إلى وفاة الشاب داخل السيارة، ونقل الفتاة إلى مستشفى ينبع الصناعية في حالة إغماء، وبعد نصف ساعة من نقلها توفيت بالمستشفى متأثرة بكمية الكربون التي استنشقتها. اتصلت سيدة بزوجها غير المتواجد بينبع لتبلغه برائحة كربون منبعثة من كراج السيارة ووجود صوت محرك سيارة فيها ليقوم الزوج مباشرة بالاتصال باحد اصدقائه في الحي للتأكد من مصدر الكربون وعلى الفور قام الصديق بالذهاب إلى المنزل وعند فتح الكراج تفاجأ بوجود فتاة ملقاة على الارض بالقرب من السيارة وشاب موجود على مقعد السائق فأبلغ الجهات الامنية. وذكر مصدر امني لـ «المدينة» أن الجهات الامنية تلقت بلاغا ظهر امس يفيد بوفاة شاب في العقد الثاني من العمر داخل كراج سيارة بينبع الصناعية ونقل الفتاة إلى مستشفى ينبع الصناعية وتوفيت بعد نقلها بفترة وجيزة. باشر الحادث مدير شرطة محافظة ينبع اللواء عبدالله الثبيتي ومدير شرطة ينبع الصناعية العقيد عادل الرحيلي ومدير الادلة الجنائية.






شاب يقتل يمنياً "تبوّل" على مقاعد مركبته دهساً ويتخلّص من جثته في العلا


12-16-2012 12:56 PM
طيبة اليوم - تركي الصاعدي - المدينة المنورة :

تمكنت الجهات الأمنية في المدينة المنورة أمس الأول من إلقاء القبض على شاب في العشرينات من العمر، قتل مخالفاً يمنياً بعد تبوّله على مقاعد مركبته. 

وتعود تفاصيل الحادثة إلى معرفة صاحب المركبة عن تبول الوافد من قِبَل بعض زملائه المخالفين، ليأخذ الشاب الوافد بحجة إيصاله إلى مكان كان يريد أن يقصده الوافد، وبعد مسافة أنزل الشاب الوافد لمكان قريب من الموقع الذي كان يريد أن يقصده، وقام بدهسه، فيما حاول إسعافه في إحدى الإستراحات عن طريق العلاج الشعبي لعدة أيام، إلا أنه فارق الحياة. 

وعندها قرر المواطن رميه بجوار إحدى المزارع في مدينة العلا، ولكن بعض العمالة التي كانت موجودة بجوار المزرعة لاحظت المواطن وهو يلقي جثة العامل المخالف بجوار المزرعة، وأبلغت الجهات الأمنية التي تمكنت من القبض عليه فوراً وأحالته لشرطة المدينة المنورة، التي أرسلت فرقة من الأدلة الجنائية لمعاينة موقع الجثة واستكمال التحقيقات حول هذه القضية. 

من جهته أكد مصدر في شرطة المدينة المنورة أن الجهات الأمنية تحقق في القضية، وأن التحقيقات لاتزال جارية.









تكوُّن سحبٍ ركاميّة فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: سماءٌ غائمة جزئياً على الرياض والشرقية تقل معها فرصة الأمطار

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الإثنين - بمشيئة الله تعالى - بأن تكون السماء غائمةً إلى غائمةٍ جزئياً على منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، حيث تقل فرصة هطول الأمطار تدريجياً في أثناء النهار.

كما توقّعت الرئاسة تكوُّن السحب الركاميّة فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف والأجزاء الجنوبية بساحل البحر الأحمر.






تعديلات على نظامي خدمة الضباط والأفراد شملت زيادة في البدلات
"الشورى" يطالب بتمكين ديوان المراقبة من مراجعة حسابات البنوك

واس – الرياض:
 طالب مجلس الشورى بضرورة تمكين ديوان المراقبة العامة من مراجعة وتدقيق حسابات البنوك التي تساهم الدولة بما لا يقل عن 25 % من رأس مالها, كما وافق المجلس على تعديلات لبعض مواد نظامي خدمة الضباط والأفراد شملت زيادات في بدلات النقل والعدوى والخطر, وحث المجلس وزارة التربية والتعليم على إنجاز برامجها التطويرية ذات الأولوية الملحة قبل الشروع في تنفيذ برامج أخرى.

وكان المجلس قد رفع في جلسته اليوم التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة خروجه من مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في مدينة الرياض بعد أن منَّ الله عليه بالشفاء إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له، حفظه الله .

كما هنأ المجلس بهذه المناسبة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- والعائلة المالكة الكريمة، والشعب السعودي النبيل.



فرحة المواطنين

وقد جاء ذلك في بيان أصدره المجلس خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري, حيث لفت البيان الذي تلاه الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو النظر إلى مشاعر الفرح والسعادة التي عبر عنها المواطنون بهذه المناسبة وهي مشاعر جياشة تتدفق بتلقائية وعفوية بعد رؤيتهم لمليكهم وهو في أتم الصحة والعافية, مشاعر تعبر عن محبتهم الصادقة لخادم الحرمين الشريفين, وتجسد العلاقة المتينة بين قيادة هذا البلد ومواطنيها تتجلى من خلالها متانة اللحمة الوطنية بأجمل صورها وأصدقها.

وسأل المجلس المولى القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية وأن يمد في عمره ليواصل مسيرة الإصلاح والتنمية يسانده في ذلك عضده الأيمن سمو ولي عهده الأمين وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها.



ديوان المراقبة العامة

إلى ذلك طالب مجلس الشورى بضرورة تمكين ديوان المراقبة العامة من مراجعة وتدقيق حسابات البنوك التي تساهم الدولة بما لا يقل عن 25% من رأس مالها حيث استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1432/ 1433هـ، تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، حيث وافق المجلس بالأغلبية على تمكين ديوان المراقبة العامة من فحص مستندات الحساب الختامي للدولة ميدانياً بوزارة المالية وفقاً لمقتضى المادة العاشرة والمادة العشرون من نظام الديوان، كما أكد المجلس على قراراته السابقة بسرعة الانتهاء من تحديث نظام ديوان المراقبة العامة، كما طالب مجلس الشورى بتزويده بنسخة من تقرير ديوان المراقبة

العامة السنوي المتعلق بنتائج عمليات المراجعة المالية ورقابة الأداء على الأجهزة الحكومية المشمول برقابته.



نظام خدمة الضباط

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس وافق على تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأٌفراد وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه بعض مواد النظام، تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي, حيث وافق المجلس على تعديلات في البنود (الخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر) من نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأفراد بالصيغة المرفقة من قرار الخدمة العسكرية رقم (50) وتاريخ 3/ 8/ 1433 هـ، وتصب هذه التعديلات في صالح الضباط والأفراد في بعض البدلات مثل بدل النقل وبدل العدوى والضرر وبدل الخطر.



الوظائف التعليمية

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن مجلس الشورى استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1431/ 1432هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور أحمد آل مفرح، وحث المجلس وزارة التربية والتعليم على إنجاز برامجها التطويرية ذات الأولوية الملحة قبل الشروع في تنفيذ برامج أخرى، كما دعم المجلس جهود الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لمعالجة المشكلات الوظيفية لمنسوبيها من شاغلي الوظائف التعليمية، والوظائف المؤقتة ووظائف محو الأمية والبديلات المستثنيات وغيرها معالجة جذرية.



تقرير "الصحة"

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي1431/ 1432هـ والتقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لعام2010م، تلاها رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وأكد المجلس على وزارة الصحة ضرورة تضمين تقاريرها القادمة معلومات وإحصائيات عن واقع الخدمات الصحية في محافظات المملكة المختلفة فيما يتعلق بأعداد المستشفيات والمراكز الصحية القائمة في كل منها والسعة السريرية مقرونة بعدد السكان التي تخدمهم تلك المرافق في كل مدينة والتخصصات الدقيقة المتوفرة، وكذلك المستشفيات التي يجري إنشاءها حالياً أو تجهيزها أو العمل على تشغيلها، إضافة إلى خطط الوزارة التكميلية لإصلاح ما تبقى من قصور في توزيع الخدمات الصحية في المملكة بالتنسيق مع خطط القطاعات الصحية الأخرى.

كما طالب مجلس الشورى وزارات كل من الصحة والمالية والمياه والكهرباء والنقل كل فيما يخصه تذليل العقبات التي تعترض تشغيل المختبر الصحي الوطني، كما وافق المجلس على تبني مشروع وطني لمكافحة السمنة والحد منها.

وشدد المجلس على ضرورة أن توفر وزارة الصحة مراكز متقدمة في كل من مناطق المملكة لتشخيص حالات التوحد بأطيافه المختلفة بما يحقق التدخل المبكر ويوفر العلاج والتأهيل الملائم لأولئك المرضى، والتوسع في برنامج التعاون الطبي المشترك لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ليشمل أكبر عدد من المستشفيات في المملكة وضرورة تذليل الصعوبات التي تكتنف هذا التوسع،وطالب المجلس كذلك بضرورة صرف كامل المقابل المالي للسكن ودون اشتراط تقديم عقد للإيجار لكل مستحق من الأطباء وأطباء الأسنان بموجب النظام عندما لا توفر له جهته السكن.

ووافق المجلس على قيام وزارة الصحة بوضع خطة لتنفيذ برامج الرعاية الصحية الأولية والالتزام بافتتاح مراكز الصحة الأولية المعتمدة في الميزانية وتحقيق المستهدف في الخطة التشغيلية لخطة التنمية التاسعة.






اعتمد الكلمة التي وجّهها خادم الحرمين في افتتاح الدورة كوثيقة عمل
"المجمع الفقهي" يصدر 5 قرارات و 3 بيانات في الشأن الإسلامي


واس - مكة المكرمة:
أصدر المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي في دورته الحادية والعشرين التي عقدت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- خمسة قرارات وثلاثة بيانات في الشأن الإسلامي.

ورفع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على دعمه ورعايته للجميع، مبيناً أن المجمع اعتمد في بيانه الختامي الكلمة التي وجهها الملك المفدى في افتتاح الدورة وثيقة عمل.

وأفاد أن قرارات المجمع الخمسة تتضمّن فتاوى العلماء والفقهاء بشأن: زكاة الدائن للدين الاستثماري المؤجل، ومدة انتظار المفقود، وتزويج الصغيرات، وأكثر مدة الحمل، وحق الولي فيما يتعلق بمرض المولى عليه.

وأفاد أن المجمع أصدر إيضاحاً بشأن قرار سابق حول مواقيت الصلاة في البلدان الواقعة، ما بين خطي عرض 48 و68 شمالاً وجنوباً.

وتضمن القرار الأول زكاة الدائن للدين الاستثماري المؤجل ونص على أنه لا تجب الزكاة في الدين المؤجل غير المرجو سداده؛ لأي سبب كان، كالدين على المفلس أو المماطل أو الجاحد.

ثانياً: تجب الزكاة في الديون الاستثمارية المؤجلة المرجو سدادها، كل حول قمري، كالديون الحالة تماماً.

ثالثاً: يزكى أصل الدين الاستثماري المقسط مع ربح العام الذي تخرج فيه الزكاة دون أرباح الأعوام اللاحقة.

رابعاً: إذا كان الدين الاستثماري مؤجلاً لسنوات، ويستوفى كاملاً، فيجوز تأخير زكاته إلى حين قبضه، ويزكى للأعوام الماضية.

أما القرار الثاني فتضمن مدة انتظار المفقود وهو كما يلي:

أولاً: ينتظر في المفقود, فلا يحكم بموته حتى يثبت ما يؤكد حاله من موت أو حياة، ويترك تحديد المدة التي تنتظر للمفقود للقاضي بحيث لا تقل عن سنة ولا تزيد على أربع سنوات من تاريخ فقده؛ ويستعين في ذلك بالوسائل المعاصرة في البحث والاتصال, ويراعي ظروف كل حالة وملابساتها, ويحكم بما يغلب على ظنه فيها.

ثانياً: بعد انتهاء المدة التي يقررها القاضي يحكم بوفاة المفقود, وتقسم أمواله, وتعتد زوجته, وتترتب آثار الوفاة المقررة شرعاً.

ثالثاً: للزوجة إذا تضررت من مدة انتظار زوجها المفقود أن ترفع أمرها للقاضي, للتفريق بينها وبين زوجها المفقود للضرر، وفق الشروط الشرعية لهذا النوع من التفريق أما القرار الثالث حول تزويج الصغيرات حيث استمع المجمع إلى البحـوث المقدمة فيه, والمناقشات من قبل أعضاء المجلس، والباحثين، والمشاركين وتبين أن الموضوع بحاجة إلى مزيد من البحث, والاطلاع على الإحصائيات والدراسات الاجتماعية, والنفسية, والطبية, والقانونية المتعلقة به, ومعرفة ما يجري العمل به في الدول الإسلامية.

وحيث إن المجمع أوصى الرابطة بعقد مؤتمرٍ عن «الأسرة المسلمة وما تتعرض له من تحديات» فقد تقرر تأجيل البت في الموضوع إلى ما بعد انعقاد المؤتمر, ومعرفة ما يتوصل إليه وتضمن القرار الرابع موضوع أكثر مــدة الحمـــل حيث تم الاستماع إلى الأبحاث المقدمة، والمداولات والمناقشات، وتبين أنه لم يرد نص صريح من الكتاب والسنة يحدد أكثر مدة الحمل.

كما أكد الطب الحديث المتعلق بالحمل عبر التحاليل المخبرية، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، وغيرهما، أنه لم يثبت أن واصل الحياة حمل داخل الرحم لأكثر من تسعة أشهر إلا لأسابيع قليلة، وأن ملايين المواليد الذين سجل تأريخ بدء حملهم ووقت ولادتهم، لم تسجل حالة واحدة دام حملها أكثر من ذلك, وحيث إن الشريعة الإسلامية لا تتعارض مع ما ثبت من العلم فقد قرر المجمع:

أولاً: أكثر مدة الحمل سنة من تأريخ الفرقة بين الزوجين لاستيعاب احتمال ما يقع من الخطأ في حساب الحمل.

ثانياً: أي ادعاء بحمل يزيد على السنة يحال إلى القاضي للبت فيه مستعيناً بلجنة شرعية طبية.

أما القرار الخامس فحدد حق الولي فيما يتعلق بمرض المولى عليه حيث نظر المجمع من حيث حقه في الإذن بعلاجه, أو إجراء جراحة علاجية له, إن كان المولى عليه لا يستقل بأمر نفسه, أو كان في حالة يتعذر معها الحصول على إذنه، وبعد الاستماع إلى الأبحاث المقدمة، والمداولات والمناقشات، واستصحاب الأصول الشرعية, والقواعد المرعية ومنها: أولاً: أن الأصل عدم إجراء عمل طبي على بدن الإنسان إلا بعد الإذن فيه منه أو من وليه إذا أمكن حضوره, فإن لم يمكن انتقلت الولاية إلى من يليه، وثانياً: أن الأصل أن الولي إنما يتصرف بما فيه المصلحة للمولى عليه.

وبناءً على ذلك قرر المجمع ما يلي:

أولاً: يجب على ولي المريض أن يأذن بالإجراء الطبي, إذا كان فيه مصلحة راجحة للمريض.

ثانياً: إذا كانت حالة المريض المولى عليه لا تحتمل التأخير, وكانت حياته في خطر, أو تفضي إلى تلف عضو من أعضائه, أو فوات منفعة هذا العضو, فلا يتوقف علاجه أو مداواته على إذنه, أو إذن الولي عليه.

ثالثاً: لا يجوز لولي المريض أن يأذن بعمل طبي, أو جراحي فيه ضررٌ على المريض المولى عليه, فإن أصر الولي على الإذن بما فيه ضرر للمولى عليه, أو امتنع عن الإذن بما فيه مصلحة راجحة انتقلت الولاية لمن بعده في ترتيب الأولياء.

رابعاً: الذي يقرر الحاجة إلى العلاج, أو الجراحة, أو عدمها للمريض, هي لجنة طبية متخصصة مأمونة.

وبيّن الدكتور عبد الله التركي أن المجمع الفقهي الإسلامي أصدر بياناً ختامياً عد فيه مضامين الكلمة التي وجّهها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في افتتاح الدورة للعلماء والفقهاء وثيقة عمل.

وأشاد البيان بالرعاية الملكية الكريمة لهذه الدورة، وعبر عن اعتزازه باهتمام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ بالمجمع وبرابطة العالم الإسلامي، وببرامجها ومناشطها فيما يخدم الإسلام وثقافته ومتابعتها لشؤون المسلمين.

وقدّر المجمع الكلمة التي وجهها الملك للعلماء الذين اجتمعوا بجوار بيت الله الحرام، لدراسة مسائل وقضايا جدت في حياة المسلمين وإصدار الحكم الشرعي فيها.

ودعا المجمع الأمة إلى التمعن في تحذير خادم الحرمين الشريفين من خطورة الفتن على كيان الأمة ووحدتها، لما تسببه من شق صف المسلمين وتكفيرهم واستثارة مشاعرهم الطائفية وإحداث الصدام بينهم واستباحة دمائهم.

واستنكر المجمع اضطهاد المسلمين الروهنجيا في ميانمار وقتل المئات منهم وحرق مساكنهم، وحرمانهم من حقوق المواطنة، وطالب المنظمات الدولية والحقوقية ببذل جهدها في حل مشكلاتهم، كما دعا منظمة التعاون الإسلامي إلى مزيد من متابعة شأنهم لدى هيئات حقوق الإنسان العالمية، ودعا المسلمين إلى نصرتهم وإغاثتهم، وطالب بنغلاديش بالسماح للمهجّرين الروهنجيين بدخول أراضيها وتقديم العون لهم.

وأعرب المجمع عن تضامنه مع علماء بنغلاديش وهم يواجهون تحديات العلمانية التي تحارب القيم الإسلامية ودعا الهيئة العالمية للعلماء المسلمين التابعة للرابطة إلى التواصل معهم، وشد أزرهم، ودعم مساعيهم للحفاظ على الهوية الإسلامية لشعبهم وبلادهم.

وأهاب المجمع بمصر قيادة وشعباً أن يراعوا مصلحة بلادهم، ويتعاونوا لتحقيق نهضتها، ويجنبوها ما يعمق الخلاف ويثير النزاع ويعصف بأمنها واستقرارها، وحث المجمع أطياف المجتمع المصري على التوقف عن كل ما يثير الفتنة والفوضى، ويعيق العمل الوطني المشترك.

ودعا المجمع رابطة العالم الإسلامي إلى الاستمرار في بذل جهودها لإصلاح ذات البين وحل النزاع بين المسلمين، والاستفادة في ذلك من صلاتها الإسلامية وعلاقاتها المتميزة مع ممثلي الشعوب الإسلامية.






متوقعين زيادة الإنفاق الحكومي لمستوى تاريخي وتقليص الدين.. اقتصاديون لـ «عكاظ»:
1,1 تريليون ريال إيرادات الميزانية و15% فائض متوقع للتقديرات الأولية

ماجد الميموني (الرياض)

تشير التقديرات الأولية للميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي إلى تسجيل 1.1 تريليون ريال إيرادات، وإلى استمرار تحقيق الاقتصاد السعودي مستويات قياسية في إجمالي الإيرادات والنفقات العامة للدولة.

وتوقع لـ«عكاظ» خبراء اقتصاديون أن يصل حجم إيرادات الميزانية للعام الحالي ما يقارب 1.1 تريليون ريال في ظل بقاء أسعار النفط في مستويات تفوق 80 دولارا للبرميل.

وقد أكدت المستشارة الاقتصادية انتصار القحطاني أن الميزانية السعودية لهذا العام ستكون بأعلى من التوقعات الحكومية والتي توقعت أن تصل الإيرادات فيها 709 مليارات، مشيرة إلى أن التوقعات الحكومية كانت أقل من واقع أسعار النفط والذي ظل في أغلب العام فوق مستويات 80 دولارا للبرميل.

وأفادت القحطاني لـ«عكاظ» أنه من إحصاءات السوق والواقع الإنتاجي للسعودية من النفط بشكل يومي سيتم تسجيل فائض مالي كبير، بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية كمتوسط سعر، حيث قد يصل متوسط سعر الخام السعودي هذه السنة إلى 103.9 دولار للبرميل، فيما كان متوسط الإنتاج النفطي هذه السنة 9.93 مليون برميل يوميا، ومتوسط صافي تصدير خارجي قرابة 7.47 مليون برميل يوميا. بناء على هذه المعطيات، من المتوقع أن تسجل المملكة في نهاية العام الجاري فائضا قدره 15 في المائة يتوازى مع نمو حجم المصروفات خارج الميزانية بـ30 في المائة، وهو ما يمثل أعلى نمو في المصروفات خلال السنوات العشر الماضية أول ما يعادل 400 مليار ريال. وفي شأن متصل، أكد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن التقديرات الأولية تتحدث عن زيادة كبيرة في حجم الإيرادات لهذا العام تصل لما يقارب 1.2 تريليون، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي يعود لبقاء أسعار النفط في مستويات عالية طوال العام، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج من قبل المملكة في هذا العام لسد الاحتياج العالمي للنفط من جراء بعض الأزمات التي تمر بها بعض الدول المصدرة للنفط. وقال البوعينين لـ«عكاظ» إنه يتوقع أن تزيد الحكومة من إنفاقها بشكل كبير لهذا العام لمستويات تاريخية، مشيرا إلى أن الإنفاق الحكومي سيزيد بزيادة الإيرادات المتوقعة.

وحول تقليص الدين العام، طالب الخبير الاقتصادي أن يتم التخلص من الدين العام بشكل كامل حتى تعطي هذا الخطوة المساحة الكافية للبنوك في زيادة رقعة التمويل بكافة أنواعه من التمويل العقاري وتمويل الشركات الخاصة. وشدد على أهمية الاستفادة من الفوائض المالية للميزانية بتنويع الاستثمارات في كافة دول العالم، وعدم الاعتماد على الاستثمار في السوق الأمريكية أو سوق السندات الأمريكية، مشيرا إلى أن هناك فرصا حقيقة وجدت بعد الأزمة المالية في أوروبا كشركات كبرى وعملاقة وهي فرصة للاستثمار لفوائض الحكومة.





تنظيم ورشة «المتحدث الرسمي».. والتركي: نحن مطالبون بمتابعة الإعلام

اللواء منصور التركي
٢٠١٢/١٢/١٧


نظمت وزارة الثقافة والإعلام، أمس الأحد، ورشة عمل «المتحدث الرسمي»، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، في مركز الملك فهد الثقافي، تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، بحضور المتحدثين الرسميين للدوائر الحكومية.
وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، وهو أحد المشاركين في الورشة، إلى أن الناس توقفت عن الحديث في المجالس، وبدأت بالتحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونحن مطالبون بمتابعة وسائل الإعلام للتعرف على موقف الرأي العام من مهامنا، ومما نؤديه من مهمات مختلفة، للاستفادة مما يطرح فيها من أفكار وآراء.
وقال: الإعلام يوفر الفرصة ومساحة أكبر للتعامل، ويصل للجميع حتى إنه يتجاوز الحدود، مضيفا إن شبكات التواصل الاجتماعي تهم فقط المتابعين لموقع الناطق الإعلامي، أو المتحدث، وأحيانا قد لايكون للمتحدث، أو الناطق، فرصة قول كل ما يريده في وسيلة التواصل الاجتماعي، وقد يصمت كثيرا، وبالتالي يفقد الحساب أهميته لدى المتابعين.
وأوضح أنه إذا كان للجهة نفسها موقع فهو الأفضل لاستفادة الناطق الإعلامي، أو المتحدث الرسمي للجهة من حساب الجهة نفسها، وبالتالي يمكنه الاستفادة من الموقع لتمريره للرأي العام، إلا أنه أشار إلى أنه مازال من الجيل القديم المتمسك بالإعلام، وكجهة رسمية هو الوسيلة التي يجب عليها فعل ذلك، لأن المواطن يريد المعلومة الصحيحة.





الإعداد لنظام جديد لمكافأة "المبلغين" عن قضايا الفساد
هيئة مكافحة الفساد وضعت قنوات مباشرة لبلاغات الموظفين
الإثنين 04 صفر 1434هـ - 17 ديسمبر 2012م


كشف رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد الشريف، أن الهيئة تنتظر حالياً صدور نظام خاص يحدد مكافآت المتعاونين معها في البلاغات ضد قضايا الفساد.

وبحسب صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية قال الشريف "الهيئة وضعت قنوات مباشرة لبلاغات الموظفين، لتمكين الجميع من الإبلاغ عن ممارسات الفساد التي تجري، ووضعت القواعد لكي تكافئ المبلِّغين، كما أن النظام الجديد سيوضح كيفية منح المكافآت، ومقدارها، وشروطها، وماهيتها".

من جانبه أعلن مصدر مطلع في هيئة مكافحة الفساد، أمس، صرف الدفعة الأولى من المكافآت التشجيعية لمبلِّغين قدّموا بلاغات عن حالات فساد ثبت وقوعها، وقال "هناك مبلِّغون امتنعوا من تسلم مكافآتهم، مؤكدين أن دوافعهم للتبليغ هي الرغبة في القضاء على الفساد، وأن ما قاموا به واجب على كل مواطن، وأمانة يؤدونها لوطنهم".

وأضاف "الهيئة قدمت المكافآت، تنفيذاً لما ينص عليه تنظيمها، وتؤكد الهيئة أنها مستمرة في مراجعة البلاغات التي تردها، والتحقق من صحتها، تمهيداً لتحديد أسماء المبلِّغين والمكافآت المستحقة لهم وذلك لتحقيق شعار الهيئة الذي أطلقته أخيراً، وهو "معا ضد الفساد".






كشفت عن مشروع قانون لحماية الاستثمارات السعودية في باكستان
«التجارة» تطلب ربط معلومات المتعاملين مع القطاع الخاص بنظام «شموس» الأمني

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

طلبت وزارة التجارة والصناعة إرسال كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالمتعاملين مع المؤسسات والشركات الموجودة في المملكة إلى الجهات الأمنية المعنية، وإبلاغ كافة منتسبي الغرف التجارية الصناعية بالتوجيهات الجديدة.

وشددت الوزارة في الوقت ذاته على ضرورة ارتباط جميع منشآت القطاع الخاص بما يعرف بـ «نظام شموس الأمني»، من خلال حث جميع الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في أرجاء المملكة بالتنسيق مع مجلس الغرف السعودية.

وطبقا لإجراءات نظام شموس المعتمد لدى وزارة الداخلية الذي طلبت وزارة التجارة ضرورة الارتباط به، فإنه يجب على صاحب المنشأة مراجعة الجهات المرخصة لمنشأته على أن تقوم الجهة المرخصة بإصدار الترخيص أو تجديده بحسب الإجراءات مع تقديم صورة من الترخيص لصاحب المنشأة، وخطاب موجه إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي في شرطة المنطقة التابع لها بطلب الإفادة عن الارتباط بنظام شموس.

وبناء على ذلك يقوم صاحب المنشأة بالدخول على موقع التسجيل، ويضع المعلومات والبيانات الخاصة به ثم يرفع صورة من الوثائق في الموقع، وعند اكتمال التسجيل يصدر رقم مرجعي للمراجعة ثم يذهب إلى البحث والتحري في منطقته مصطحبا الرقم المرجعي وخطاب الجهة المرخصة وصورة الهوية وصورة الترخيص ليقوم مشرف النظام في البحث والتحري بدوره بالتحقق من الوثائق ومن ثم يفعل اشتراك صاحب المنشأة آليا.

بعد ذلك يصدر خطاب من النظام يعطى لصاحب المنشأة لكي يراجع الجهات المصدرة للتراخيص لاستلام ترخيصه، وبعد أن يفعل الاشتراك من الجهات الأمنية ترسل كلمة السر، واسم المستخدم برسالة نصية على جوال المستخدم الرئيسي للدخول على النظام، وإرسال معلومات العملاء ثم يبدأ صاحب المنشأة بإرسال بيانات عملائه بواسطة نظام شموس للجهات الأمنية دون توقف.

من ناحية ثانية، كشفت وزارة التجارة والصناعة عن صدور مشروع قانون باكستاني يعزز حماية الاستثمارات السعودية في باكستان من الناحيتين الأمنية والقانونية طبقا للتأكيدات التي تلقتها الوزارة من رئيس المجلس الباكستاني للاستثمار، مشيرة في الوقت ذاته إلى وجود مجمعات صناعية جرت إقامتها.






وزير العمل: زيادة رسوم العمالة لن ترفع الأسعار.. وتطبيق نطاقات الأفراد العام المقبل



 قال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن زيادة رسوم العمالة الوافدة إلى 2500 ريال سنويا لن تؤدى الى رفع الأسعار، مؤكدا على محدودية تأثير القرار في هذا الجانب. وقلل من مخاوف الخبراء الاقتصاديين في هذا الشأن، مشيرا إلى أن كلفة العامل الوافد لن تزيد سوى بحوالى 6.6 ريال يوميا. ووصف القرار بالضرورى من أجل إصلاح التشوه في سوق العمل ومنح السعوديين الشعور بالاستقرار، مؤكدا على حق المواطن في التوظيف حتى لو ارتفعت الكلفة على القطاع الخاص بعض الشيء.
ووفقا لصحيفة عكاظ أشار إلى أن 40% من المنشآت الصغيرة لم توظف سعوديا واحدا، مشددا على أن الاولوية ينبغى أن تكون للشباب السعودي. وذكر أن الايرادات التي ستحصل من تطبيق القرار، سيعاد ضخها في القطاع الخاص من أجل توظيف السعوديين. ولفت في هذا السياق إلى زيادة دعم صندوق الموارد البشرية لتوظيف السعوديين إلى 4 آلاف ريال شهريا ولمدة 4 سنوات، وذلك بدلا من ألفى ريال لمدة عامين فقط. جاء ذلك في حوار شامل لوزير العمل للقناة الاولى في التلفزيون السعودي، رد فيه على الانتقادات الموجهة إلى الوزارة بشأن قرار زيادة رسوم العمالة الوافدة وانعكاساته السلبية على القطاع الخاص والمواطنين والاسعار. وكشف عن اطلاق وزارته برنامج نطاقات للأفراد السعوديين في العام المقبل على غرار برنامج نطاقات للمنشآت بالالوان الاحمر والاصفر والاخضر والممتاز. وأوضح أن البرنامج يهدف إلى ضمان ارتفاع كفاءة السعوديين العاملين في القطاع الخاص، مشيرا الى انه سيتم اجراء تعديلات في نظام العمل بهدف تمكين صاحب العمل من الحزم مع السعوديين غير الجادين في العمل وإثبات وجودهم.
وردا على سؤال بشأن القرار الذي اعتبر مفاجئا، نفى فقيه هذا الامر كليا وقال إن استراتيجية السعودة التي اعتمدت قبل سنوات أكدت على رفع كلفة العمالة الوافدة لإتاحة الفرصة للسعوديين في سوق العمل، مشيرا إلى ان مجلس الغرف ناقش هذا القرار في عدد من ورش العمل ورفع توصيات لرفع كلفة العمالة الوافدة. وذكر أن قرارات الوزارة في الآونة الأخيرة تهدف إلى علاج التشوهات التي نجمت عن الافراط في الاستقدام لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن استقدام ملايين العمالة الرخيصة أثر على قدرة السعوديين على المنافسة، ولفت في هذا السياق إلى وجود أكثر من 4 ملايين عامل رواتبهم أقل من ألف ريال، ومليون عامل اقل من ألفى ريال لأن غالبية هذه الوظائف لاتحتاج الى مهارات ولا تستدعي رواتب مرتفعة

صالح الزهراني,







الخنين: "الخدمة المدنية" ستدعو متقدمات على الوظائف الإدارية والصحية للمطابقة.. هذا الأسبوع


قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين إن الوزارة ستدعو هذا الأسبوع عدداً من المتقدمات للوظائف الإدارية والصحية للمطابقة.

وأشار عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر إلى أن فريق الدعم والمساندة ببرنامج جدارة سيقوم بتقديم العون والمساعدة للأخوات بما يساهم في بناء طلب توظيف بشكل سليم.









"الرشيد": يستهدف شريحة محددة من خريجي "الشريعة والقانون"
"قياس" يبدأ التسجيل لدخول اختبار هيئة التحقيق والادعاء العام

واس– الرياض
بدأ المركز الوطنـي للقياس والتقويم في التعليم العالي، التسجيل لدخول اختبار هيئة التحقيق والادعاء العام, وذلك عبر موقعه على شبكة الإنترنت www.qiyas.org.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز الوطنـي للقياس والتقويم إبراهيم بن محمد الرشيد أن التسجيل الإلكتروني بدأ مطلع هذا الأسبوع، ويستمر حتى يوم الأربعاء 11 ربيع الأول 1434هـ.

وبين أن موعد إجراء الاختبار سيكون مساء يوم الأربعاء 25 ربيع الأول 1434هـ, في 6 مدن، هي: الرياض, وجدة, والمدينة المنورة, والدمام, وخميس مشيط, وبريدة.

وأشار الرشيد إلى أن الاختبار يستهدف شريحة محددة من الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصي "الشريعة والقانون" من جميع جامعات المملكة, والمرشحين من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.

ويمكن الرد على استفسارات المتقدمين من خلال قسم الاتصال بالرقم 4909090-01, أو عبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, أو على البريد الإلكتروني Support@qiyas.orgأو.Faq@qiyas.org.






بدء استقدام العمالة المنزلية الفليبينية يناير المقبل

قالت مصادر مطلعة إن سفارة الفليبين حددت مطلع يناير المقبل موعدا نهائيا لإطلاق خدمة تصديق معاملات استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، بعد استكمال جميع الإجراءات النظامية التي كانت تعرقل عملية استقبال المعاملات خلال الفترة الماضية.

وأوضحت صحيفة عكاظ نقلاً عن مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية أن السفارة اشترطت توفير بعض المستندات لاعتماد المكاتب بشكل رسمي، حيث يحتل الاتفاق مع مكتب أو مكتبين في الحد الأدني الأولوية في عملية استقبال طلبات التسجيل، مشيرة إلى أن عدد المكاتب المرخصة والتي تزاول النشاط فعليا 300 مكتب تقريبا.

وقدرت المصادر نفسها، عدد التأشيرات الصادرة لاستقدام العمالة المنزلية الفلبينية بنحو 40 ألف تأشيرة ما تزال تنتظر بدء عملية التصديق، تمهيدا لإرسالها إلى مانيلا لاستكمال الإجراءات، مشيرة إلى أن عملية الانتهاء من تلك التأشيرات المجمدة تتطلب فترة لا تقل عن ستة أشهر، متوقعة أن ينص العقد الموقع بين مكاتب الاستقدام والكفلاء على فترة لا تقل عن 60 ــ 90 يوما لوصول العمالة.

وأشارت المصادر، إلى أن فاتورة الاستقدام في السوق المحلية تتراوح بين 12ــ 14 ألف ريال شاملة لرسوم التأشيرة البالغة 2000 ريال، مبينة أن العديد من مكاتب الاستقدام تتحفظ حاليا على استقبال المزيد من المعاملات، نظرا لعدم القدرة على تمرير المعاملات السابقة.





الجوازات تنفي رفع رسوم تأشيرة الخروج والعودة لغير السعوديين إلى 1200 ريال

نفت مصادر مطلعة في الجوازات ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة رسوم تأشيرة الخروج والعودة لغير السعوديين من 200 إلى 1200 ريال.

وعدّ المصدر ما أُشيع نوعا من الوقوف على قرار 2400 ريال، الذي من شأنه التقليل من نسب الوافدين للعمل في المملكة، ورفع نسب السعودة في القطاع الخاص، حسبما ذكرت صحيفة الجزيرة.

وأرجعت المصادر أنه تم بالفعل أخذ العديد من تأشيرات الخروج والعودة لوافدين عدة خلال الشهر الحالي بقيمة (200) ريال.





«العمل»: 15 ملياراً إيرادات قرار الـ 2400 ريال ستنفق بالكامل على تأهيل السعوديين لسوق العمل
٢٠١٢/١٢/١

د. مفرج الحقباني

أكد لـ«الشرق» نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني وجود آلية لصرف مبلغ الـ15 مليار ريال التي ستجنهيا الوزارة من القطاع الخاص بعد رفع الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة من مائة ريال إلى 2400 ريال. وأبان أن هذه المبالغ ستوجه لصندوق الموارد البشرية للاستفادة منها في تدريب العاطلين والعاطلات، وتهيئتهم للدخول في سوق العمل، ودفع جزء من رواتبهم في حال عملهم في القطاع الخاص، كما هو معمول في الصندوق، مشدداً على أن الوزارة قررت تخصيص كامل المبلغ لدعم وتوطين الوظائف فقط، نافياً ما تردد بأن يتحمل المواطنون تبعات قرار رفع الرسوم، بسبب رفع التجار للأسعار، وذلك في رده على تعليق جمعية حماية المستهلك وحقوق الإنسان، الذي نشر أمس في «الشرق». وأشار الحقباني إلى أن القرار سيساهم في التوطين من جهتين، أولاهما توجه الشركات لتقليص أعداد الوافدين، وإحلال السعوديين بدلا عنهم، وثانيهما الاستفادة من الرسوم في تدريب السعوديين وتأهيلهم لسوق العمل، موضحا أن قرار مجلس الوزراء حدد آلية التحصيل وطريقة الصرف بما يخدم توطين الوظائف.
وبرأ الحقباني وزارة العمل من إصدار قرار رفع رسوم العمالة الوافدة، مذكّراً بأن القرار صادر من مجلس الوزارء. وحول مصير إجازة اليومين، التي سبق ورفعت الوزارة توصيات دراساتها للمقام السامي، أوضح الحقباني أن الوزارة لم توصِ بمنح إجازة اليومين وقال «الوزارة أجرت حوارا بين كل أطراف العمل وهم العمال وأصحاب الشركات والحكومة وخرجت بمجموعة من الحلول وفق آلية منظمة العمل الدولية، ورفعت نتائج الحوار والتوصيات للمقام السامي، مشيرا إلى وجود تباين في وجهات النظر بين رافض لإجازة اليومين ومقتنع بها، مشددا على أن المقام السامي بيده القرار النهائي، في أن يعزز قرار إجازة اليومين في القطاع أو أن يبقيها كما هي مع تخفيف ساعات العمل».
وأفاد بأن «الوزارة حرصت على معرفة أسباب تنقل العامل السعودي بين شركات القطاع الخاص، وهل لساعات العمل دور في ذلك، مؤكدا أن الجميع اتفق على مبدأ تحديد ساعات العمل. وكان أصحاب الأعمال قد رأوا أن إجازة اليومين وتقليص ساعات العمل، قد يفقدهم التنافس مع الأسواق الأخرى في الدول المجاورة، وهو ما عارضته الوزارة، في حين رأت اللجنة العمالية أن تقليص ساعات العمل إلى 40 ساعة في الأسبوع سيزيد إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص، الأمر الذي قد يسهم في زيادة نسبة السعودة وتقليل البطالة.





"الاقتصادي الأعلى" بالسعودية يدرس حظر تصدير السلع المدعومة
الخريجي: الدعم وجد لمساعدة المستهلك المحلي لا لأجل التصدير
الإثنين 04 صفر 1434هـ - 17 ديسمبر 2012م

مواطن في سوق للمواد الغذائية

يدرس المجلس الاقتصادي الأعلى في السعودية حالياً منع تصدير السلع المدعومة من قِبَل الدولة، ومن المنتظر صدور قرار بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة، بحسب ما نقلته صحيفة الاقتصادية السعودية عن مصادر حكومية.

وتقدم الدولة الدعم لسلعة الدقيق بأكثر 70 في المائة من أسعاره الحقيقية، إذ يراوح ذلك الدعم بين 65 ريالاً و80 ريالاً حسب نوع الدقيق؛ الأمر الذي شكّل عاملاً مهماً في استقرار السلعة، وعدم ارتفاعها بأسعار قياسية تفوق قدرة المستهلك خلال الفترة الماضية.

وأشارت مصادر، إلى أن حجم التصدير من منتجات الدقيق في السعودية كبير جداً، وأن تجاراً استغلوا هذا الدعم في تصديره إلى الأسواق المجاورة وبعض الدول الأخرى؛ للاستفادة من الفروقات السعرية إثر الدعم.



من جانبه يقول وليد الخريجي مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، عن جدوى الدعم المُقدم من الدولة للسلع التي يدخل في إنتاجها الدقيق "من المُفترض أن أي سلعة تقدم الدولة لها الدعم تكون غير قابلة للتصدير".

وأضاف الخريجي: "بالنسبة للمواد التي يدخل الدقيق في إنتاجها، فإن مؤسسة الصوامع سبق أن أجرت دراسة حول هذا الموضوع تضمنت حساب قيمة الدعم في كل منتج يتم تصديره، وتم رفعها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، وسيكون هناك رد خلال الفترة المقبلة".

وشدَّد الخريجي، على أن دعم الدولة للسلع وُجد لكي يساعد المواطن والمقيم ولم يُقر من أجل التصدير إلى خارج السعودية.

وأشارت المعلومات إلى أنه في حال رغبت الشركات في التصدير فإنه سيتوجب عليها وفق النظام الذي سيصدر لاحقا رد الإعانة التي قدمتها الدولة لتلك السعلة المصدرة، ليتم التعامل معها كالذي تم أخيرا في سلعة الدجاج المحلي الذي رفع حظر التصدير عنه، وأقرت معه استرداد الإعانة المقدمة له، ومعاملتها كالمشتقات البترولية في هذا الشأن.

ويبلغ سعر الدقيق زنة 45 كيلوجراما الخاص بالمخابز بعد دعم الدولة نحو 22 ريالا، أما "فوم" وهو الدقيق العادي الذي ينتج منه الخبز وبنفس الحجم فيبلغ سعره بعد الدعم 20 ريالا.

وطالب مختصون بأهمية استرداد قيمة الإعانات المقدمة للسلع المصدرة بالنظر إلى أنها وجدت لمساعدة المواطنين بالدرجة الأولى وتخفيف الأعباء المعيشية عليهم، مع أهمية إيجاد أنظمة قوية ودقيقة في هذا الشأن منعا لأي استغلال.







أعلنت رقماً جديداً وموحداً لتلقي شكاوى المسافرين واقتراحاتهم
الخطوط السعودية: عوضنا عملاءنا بـ 10 ملايين ريال خلال العام الجاري


واس- جدة:
 أعلنت الخطوط السعودية رقماً جديداً وموحداً لتلقي شكاوى المسافرين، كاشفة عن تلقي أكثر من 18 ألف شكوى خلال العام الحالي 2012م، فيما بلغ إجمالي التعويضات أكثر من 9 ملايين وثمانمائة ألف ريال، شملت تذاكر سفر دولية وداخلية وأميالاً جوية، مبينة أن معدل الشكاوى انخفض بحوالي 2% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2012م مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر أن إعادة هيكلة إدارة علاقات العملاء ودعمها بالموارد البشرية والإمكانات التقنية يأتي ضمن العمل على تحسين الخدمات والتفاعل مع شكاوى الركاب بتفاعل إيجابي وسرعة فائقة، والحرص على تقديم أفضل الخدمات وسرعة النظر في ملاحظات الركاب على مستوى الخدمات المقدمة لهم, مبيناً أن "السعودية" خصصت الرقم الموحد الجديد (920003777) لملاحظات المسافرين واقتراحاتهم من داخل المملكة وخارجها والذي يعمل من السبت إلى الجمعة (8 صباحاً إلى 9 مساءً).

وبين الأجهر أنه بإمكان المسافرين تدوين ملاحظاتهم عن طريق طلب النماذج الخاصة على متن الطائرة وتسليمها لمشرف الخدمة الجوية أو من خلال مديري الخطوط السعودية بالمحطات الداخلية والدولية, مؤكداً أن "السعودية" ترحب دائماً بملاحظات المسافرين "حرصاً على التواصل السريع مع العملاء.

وأكد مساعد المدير العام التنفيذي للشؤون التجارية بالخطوط السعودية يوسف بن عبدالقادر عطية أن "السعودية" تحرص على تنمية التواصل مع عملائها وتعزيز ثقتهم بها من خلال تطوير أساليب العمل والخدمات التي تقدمها لهم في مختلف المواقع، مضيفاً أنه تم تلقي (18,368) شكوى خلال العام الحالي 2012م، وتم تعويض (12,659) منها والاعتذار لـ (5,709)، فيما بلغ إجمالي التعويضات (9,833,710,56) ريالات سعودية شملت تذاكر سفر دولية وداخلية، وأميالاً جوية على برنامج الفرسان، وشيكات، وهدايا قيمة ,لافتاً إلى أن معدل الشكاوى انخفض بحوالي 2% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2012م مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي، حيث تلقت "السعودية" (17,037) شكوى خلال هذا العام، في حين تلقت (16,729) خلال العام المنصرم 2011م.








أحمد العبيكان: سنرفع الأسعار.. والمواطن من سيدفع ثمن قرار "العمل"

أكد رئيس اللجنة العقارية والمقاولين بغرفة الطائف رجل الأعمال أحمد العبيكان أنهم كتجار سيقومون برفع الأسعار لمجابهة تكاليف قرار رفع رسوم العمالة.

وقال خلال مداخلة هاتفية أمس ببرنامج "حراك" بقناة "فور شباب": "لا بد أن نرفع الأسعار.. أقولها لكم بكل أمانة"، متابعاً: "أعتقد أن المواطن هو من سيدفع ثمن هذا القرار، وستغلق بعض المؤسسات التي لن تستطيع أن تقوم بدفع هذه الرسوم".

وشن العبيكان هجوماً حاداً على وزارة العمل مشيرا إلى أنها تحارب التجار وأن قول الوزير بأن زيادة الأسعار ستكون طفيفة غير صحيح، موضحا: "الكل في هذا الوطن متضايق من هذا القرار غير المدروس، وأرى أن هناك محاربة للتجار في هذا البلد، والدولة - بحمد الله - إمكاناتها كبيرة، وليست في حاجة لمحاربة التجار".

وتأسف العبيكان لكون الوزير لم يناقش التجار ولم يأخذ برأيهم، منوها إلى أن قرار الوزير ليس قرآنا لا يتغير، وولي الأمر كلف الوزير لراحة المواطنين وليس لعذابهم.






انطلاق "نطاقات الأفراد" لتصنيف موظفي القطاع الخاص.. قريباً


تعتزم وزارة العمل البدء في تطبيق برنامج نطاقات على المواطنين العاملين في القطاع الخاص قريباً.

وأوضحت مصادر أن نطاقات الأفراد سيعمل على تصنيف الموظفين السعوديين بالقطاع الخاص من حيث الانضباط والأداء, على أن يصنف الموظف المتميز والمنضبط في النطاق الأخضر، والأقل في النطاق الأصفر، والمقصر والمتغيب في النطاق الأحمر على غرار نطاقات الشركات.

وأضافت أن الوزارة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى الحد من عدم انضباط بعض الموظفين السعوديين الجدد في العمل، مشيرة إلى أن البرنامج سيمنح العديد من الميزات للمنضبطين حال رغبتهم في الانتقال لأماكن أخرى بعد فترة من الزمن تؤهلهم حينها للعمل في الشركات الأخرى.

ولفتت بحسب صحيفة "اليوم" إلى أن المخالفين ومن هم في النطاق الأحمر ستتخذ وزارة العمل عدة عقوبات تجاههم، منها حرمانهم من دعم صندوق الموارد البشرية ومحاسبتهم وقد يصل الأمر لمنعهم من العمل.








"حافز".. تدريب كافة المسجلين.. خلال أسابيع


كشف المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" سلطان السريع في تصريح إلى "الوطن" أن برنامج حافز سيطلق خلال الأسابيع القادمة دورات تدريبية إلكترونية شاملة لكافة المسجلين في البرنامج، سواء كانوا من ضمن الدفعة الأولى أو المسجلين الجدد، وذلك بالتعاون مع جهة تدريبية وطنية تمهيداً لإدماجهم في سوق العمل وفق المؤهلات والفرص الوظيفية المطروحة، وسعياً لدعم التطوير الذاتي وصقل مهارات ومعارف الباحثين عن العمل، تسهيلاً لتهيئة فرص العمل المناسبة لهم، مشدداً على ضرورة استكمال التدريب باعتباره مطلبا يجب الالتزام به.
ولفت السريع، إلى أن رغبة النساء والبالغ عددهن ما يقارب 85% كانت للقطاع التعليمي علماً بأن هناك مسميات وظيفية هائلة ومتنوعة وفرها الصندوق للراغبات في العمل.
وأكد على ضرورة الالتزام بالدخول الأسبوعي للموقع وتحديث البيانات التي يؤمل من خلالها غربلة الطلبات الجادة في البحث عن عمل، وأيضا للاطلاع على مستجدات الصندوق من خلال دليل حافز.
من جهة أخرى تسبب برنامج "حافز" في رفع عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية بنحو 10% في العام الحالي، حيث أفادت مصادر لـ"الوطن" بأن عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية قفز إلى أكثر من ١٥ مليون مستخدم في العالم الحالي ٢٠١٢. فيما أشار تقرير هيئة الاتصالات السعودية إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت خلال 2011 بلغ 13.6 مليون مستخدم.
وبحسب شركة متخصصة في المعلومات التفاعلية وتحليل شبكات التواصل الاجتماعي والمعلومات على الإنترنت فإن حافز يأتي في المرتبة الرابعة من حيث أكثر أربعة مواقع تمت زيارتها في السعودية من خلال عمليات البحث على جوجل لعام ٢٠١٢.
ويبلغ عدد المسجلين في برنامج حافز حالياً ما يقارب ١.٤ مليون وهم ملزمون بتحديث بياناتهم أسبوعياً من خلال الموقع الرسمي لحافز على شبكة الإنترنت لتفادي خصم مبالغ مالية من الإعانة في حال عدم التحديث، وبلغ عدد المستبعدين من برنامج حافز لعدم الأهلية ما يقارب المليون، بينما بلغ عدد المستبعدين من حافز لاكتمال ١٢ شهرا على استلامهم هذه الإعانة ما يقارب ٦٠٠ ألف، وبلغ عدد الذين تم توظيفهم عبر البرنامج ٣٠٠ ألف شخص، ويصل مبلغ الإعانة إلى ٢٠٠٠ ريال شهرياً لمدة عام واحد فقط ، ويبلغ إجمالي ما تنفقه السعودية للمستفيدين من برنامج حافز 27 مليارا في السنة الواحدة

الوطن





حماية المستهلك وحقوق الإنسان لـ الشرق: رفع الأسعار قانوني.. والعمل ستجني 15 ملياراً سنوياً 90% منها يدفعها المواطن


د. ناصر التويم

قالت جمعيتا حماية المستهلك وحقوق الإنسان إن رفع التجار الأسعار بسبب قرار وزارة العمل رفع رسوم العمالة الوافدة، قانوني ونظامي وهو حق لهم، وقدرتا أن تجني الوزارة 15 مليار ريال سنوياً جراء تطبيقه.

وأكد لـ»الشرق» رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم، أنه لا يوجد نظام يمنع التجار من رفع الأسعار، ورأى أن رفع الرسوم مبرر لرفع الأسعار. وتوقع أن تحصل وزارة العمل سنوياً على خمسة عشر مليار ريال من رسوم العمالة الوافدة، مشيراً إلى أن المواطن سيدفع %90 من هذه الرسوم لأن التجار والمقاولين سيرفعون الأسعار، وهو ما رصدته الجمعية بنفسها خلال الأيام الماضية. وانتقد التويم سياسة العمل التي أصدرت القرار دون التنسيق مع وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك للحد من ارتفاع الأسعار وكأنها تعمل بنظرية «الجزر المتناثرة»، مشيراً إلى أن العمل أصدرت القرار دون الرجوع لأحد أو التنسيق مع الجهات المعنية ودون إجراء دراسات كافية. وتساءل: لماذا لم تطبق الوزارة القرار على المنشآت التي لا يوجد فيها أي سعودي، والتي يبلغ عددها مائتي ألف منشأة فقط، أو تطبيقه على بعض المنشآت الكبرى والتدرج في القرار دون شموله الجميع؟ وطالب التويم وزارة العمل بالتراجع عن قرارها لحين دراسته من جديد، مبيناً أن الوزارة تملك ثلاثة أذرع أحدها مالي وهو صندوق الموارد البشرية، والثاني تدريبي وهو المؤسسة العامة للتدريب المهني، والثالث التأمينات الاجتماعية التي يمكن من خلالها إعادة هيكلة سوق العمل دون الإحلال القصري، داعياً مجلس الشورى للتدخل.
وطالب بإنشاء هيئة عامة لحماية المستهلك وهيئة عامة للتعاونيات لمحاربة ارتفاع الأسعار بسبب القرارات التي وصفها بـ»الارتجالية». ورأى أن المنتقدين لعمل جمعية حماية المستهلك ليسوا مطلعين على نظامها وآليات عملها، وقال «نحن لا نملك عصى موسى ولا مال قارون ولا قانون حمورابي ولكننا نملك فكراً ورؤئ ستُسهم في حماية المستهلك مستقبلاً».

د. صالح الخثلان

من جهته، أشار المتحدث الرسمي باسم الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور صالح الخثلان، إلى عدم وجود آليات واضحة لضبط الأسعار، وهو ما سيستغله التجار لرفع الأسعار بسبب قرار الـ2400 ريال، مبيناً أن الجميعة تحيل شكاوى غلاء الأسعار لجمعية حماية المستهلك ووزارة التجارة للنظر فيها. ودعا وزارة العمل لتجميد قرارها والبدء بالتدرج خصوصاً وأن كثيراً من المهن لا يمكن توطينها في الوقت الحالي، داعياً إلى إقرار نظام حماية المستهلك الذي رفعته الجمعية في وقت سابق.

د. عمر الخولي

بدوره، رأى أستاذ القانون في جامعة الملك عبدالعزيز وعضو الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور عمر الخولي، أن رفع التجار الأسعار «نظامي وقانوني».
وقال «مثلما منحت وزارة العمل الحق في رفع رسوم العمالة الوافدة فإن الحق مكفول لأصحاب المحالات برفع الأسعار دون وجود أي نظام أو تنظيم يحظر ذلك»، وأضاف: إذا كانت لوزير العمل في اتخاذ هذا الإجراء حجة مقبولة، فإن للتجار حجة مقبولة أيضاً في رفع الأسعار، إذ تتبنى المملكة مبدأ حرية المنافسة وحرية السوق. وانتقد الخولي جمعيتي «حماية المتسهلك وحقوق الإنسان» ووصفهما بالجمعيات «الكرتونية الورقية» التي لا قيمة لها في مثل هذه الأحوال.






"الأحوال المدنية" تطلق مركزا للعناية بالعملاء


أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، مركزا للعناية بالعملاء يقوم باستقبال طلبات المراجعين والاستعلام عن معاملاتهم والتعقيب عليها واستقبال الشكاوى والاقتراحات وذلك عبر عدد من وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة.

وأوضح مدير عام الشؤون الإدارية والمالية فهد المنيعي أن المركز خصص للعناية بالعملاء وجهز بوحدات لاستقبال المكالمات الهاتفية عبر الرقم الموحد (920022133)، والرسائل النصية (77799)، والبريد الإلكتروني.

وبين أن آلية عمل خدمة الرسائل النصية هي قيام العميل بإرسال رسالة نصية تتضمن رقم معاملته أو اسمه أو رقم سجله المدني لتحال للمركز الذي يفيد العميل برسالة نصية على رقم جواله عن حالة معاملته، مشيرا إلى أن هذه الآلية تتم أيضا عبر خدمة البريد الإلكتروني ahwalcare@ahwal.gov.sa .

وأضاف أن المركز جهز أيضا بمكتب استقبال لخدمة المراجعين وصالة انتظار يقوم عليها عدد من الموظفين، موضحا أن هذا المكتب الذي بدأ العمل فيه بمقر وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في الرياض بحي المروج سيتم تعميمه بعد تقييم أدائه.






الحارثي: تكدس السجناء سببه ازدياد الجرائم.. والجوال رفع معدلات الهروب


أقر المدير العام للسجون اللواء علي الحارثي بمعاناة السجناء من التكدس بسجون الرياض، عازياً هذا التكدس إلى زيادة معدلات الجريمة في الآونة الأخيرة.

وقال الحارثي: "نعترف أن هناك تكدساً وزيادة للأعداد عن الطاقة الاستيعابية في بعض السجون، لكن الإصلاحيات الجديدة ستقضي على هذه الظاهرة، فهي مدن كبيرة فيها ٢٤ وحدة، وكل وحدة تستوعب ٢٤٠ سجيناً، وكل 7 سجناء لهم غرفة مستقلة مع كامل المرافق بصالة التشميس وصالة الطعام ومكتبة ومصلى وصالة اجتماعات وكل الخدمات التي يرغبون فيها".

وفيما يخص هروب السجناء، أوضح أن هرب السجناء لا يشكل ظاهرة بعد، مشيرا إلى أن الهاتف الجوال سهّل عمليات هروب بعضهم خلال الفترة الأخيرة.

وقال وفقا لصحيفة "الحياة": "تتحدثون عن كثرة الهرب مع أن المسألة ليست بهذه الحديّة، هناك هرب متكرر في الأعوام الأخيرة، مع أننا نأخذ احتياطاتنا، وهي قد تكون بأخطاء فردية، وطريقة الهرب لا يُمكن توقعها، وتحدث بطريقة لا يمكن أن نتنبأ بها، خصوصاً مع انتشار الجوالات التي يمكن أن تُيسرها







بتكلفة تزيد على ٥٠ مليون ريال في قطاعيْ التعليم برنية والخرمة
الشمراني: سحبنا مشاريع تعليمية من مقاولين بعد تعثرها


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
كشف مُدير عام التربية والتعليم بالطائف، الدكتور محمد بن حسن الشمراني لـ"سبق" عن أنه تم سحب خمسة مشاريع تعليمية تقدر قيمتها بما يقارب 25 مليون ريال من المقاولين بعد تعثرها، وإعادة ترسيتها على مقاولين آخرين، فيما سيتم تسليمها في غضون ثلاثة أشهر.

جاء ذلك خلال جولة الدكتور الشمراني التفقدية اليوم على قطاع التربية والتعليم بمحافظة الخرمة، حيث عرضت إحدى مدارس التعليم العام بمحافظة الخُرمة، تجربة أمامه أثناء وجوده مع وفد لزيارتها.

والتجربة عبارة عن جهاز يكشف الآلات الحادة "الأسلحة البيضاء" مع الُطلاب أثناء حضورهم للمدرسة؛ منعاً لدخولها ووقوع ضرر من جراء ذلك، وطالبوا بتعميمها على المدارس.

وأكد الدكتور الشمراني أن مثل هذه الأجهزة تتبع الأمن، وأن دور المدرسة بما فيها الإدارة والمعلمون والمشرفون، هو القيام بمهامهم التربوية من حيث الكشف عن هذه الأمور.

وأشاد الدكتور الشمراني بفكرة إنشاء لجنة إصلاح ذات البين داخل مدرسة الأملح المتوسطة والثانوية بالخرمة، والتي تولت الإصلاح بين مشاكل الطُلاب، وساهمت وبشكل كبير في حل الكثير من القضايا التي تقع بينهم، كما أشاد بفكرة تنوع الوسائل التوعوية داخل المدارس، خاصةً فيما يتعلق بمخاطر حمل السلاح.

وخلال الجولة كشف الدكتور الشمراني لـ "سبق" عن خمسة مشاريع تعليمية (بنين وبنات) تُقدر تكلفتها بمبلغ يُقارب 25 مليون ريال، منها مشروعا "السلمية وأبو جميدة" وهما مشروعان مُتعثران، وتم ترسيتهما لمُقاول آخر على أن يتم تسليمهما خلال شهر، أما الثلاثة مشاريع الأخرى، وهي "مُجمع ظليم والحجيف وعبدالرحمن الفيصل"، فالأول تم سحبه من المقاول الأصلي وسُلم لمقاول آخر وانتهت المٰدة ولم يتم التسليم، والثاني سُحب كذلك من المقاول الأصلي وسُلم لآخر وبقي له ثلاثة أشهر ويتم تسلمه، بينما الثالث أُعطي مُقاوله إنذارات على أن يتم تسلمه خلال ثلاثة أشهر.

وقد وقف مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف على بعض المشاريع التعليمية المُتعثرة أمس في مُستهل زيارته باليوم الأول لقطاع التربية والتعليم بمحافظة رنية، وجميعها خاصة بتعليم البنات، وهي "مدرسة الأملح ومدرسة السلم ومدرسة الدار البيضاء ومدرسة خدان"، وأكد أنه جرى سحبها من المقاولين، وجار طرحها وترسيتها حالياً من أجل إنجازها، مؤكداً أن المشاريع المُنفذة في رنية تبلغ 35 مشروعاً.

افتتح الدكتور الشمراني مجمع مدارس السلم، والذي بلغت تكلفته سبعة ملايين ريال، واجتمع بمدير المدرسة محمد مذكر السبيعي، واستعرض معه مطالب المدرسة واحتياجاتها، كما زار عدداً من المدارس الأخرى.

وفي ختام الجولة بمحافظة رنية زار الوفد كلاً من محافظ رنية ورئيس بلدية رنية؛ لمناقشتهما حول احتياجات التعليم والسعي لتذليل جميع الصعوبات التي تواجه المدارس ومنسوبيها، وعقد مدير التربية والتعليم بمقر احتفالات بلدية رنية لقاء مع مديري ومديرات المدارس والمشرفين والمشرفات، وأكد لهم في كلمته أن أهم التحديات التي تواجه التعليم كالنواحي الاقتصادية والنمو السكاني والاعتماد على الغير، مبيناً أن علاج تلك التحديات يتم عن طريق إصلاح التعليم الذي يتطلب رفع كفاءة مدير المدرسة والمعلم.

وتلا ذلك فتح المجال للنقاش، حيث تم التركيز على عدة مواضيع منها: نقل الطلاب، والميزانية التشغيلية، وعزوف مديري المدارس عن إدارات المدارس، والحاجة لفتح ثانوية للبنين وثانوية للبنات وسط المحافظة، وإضافة معامل لتعليم اللغة الإنجليزية في المدارس، وروضات للأطفال، وتوفير الأثاث المكتبي.

كما التقى الدكتور الشمراني بعدد من الأهالي، واستمع لمطالبهم، ووعد بتحقيقها.

وتختتم الجولة التفقدية لمدير عام التربية والتعليم بالطائف والوفد المرافق له غداً بجولة على قطاع التعليم بمحافظة تربة، يتم خلالها الوقوف على الكثير من المشاريع التعليمية المتعثرة والمنتهية، وزيارة الكثير من المدارس بالقطاع.












جازان: مستثمر يقاضي هيئة المدن.. وممثل المدينة الصناعية يرد: مخالفات الإنشاءات والرخص تمنع إيصال الخدمات


أحد القوارب التي تم تصنيعها في المدينة الصناعية (تصوير: أحمد السبعي)


رفع أول مستثمر في مدينة جازان الصناعية وصاحب أول مصنع للقوارب في ‏المملكة، دعوى ضد هيئة المدن ‏الصناعية لإخلالها بكثير من شروط العقد المبرم بينه وبينها، وهو ما ردّت عليه المدينة بأن المستثمر لديه مخالفات في الإنشاءات والرخص. وقال المستثمر أحمد الحداد إنه تقدم برفع قضية أمام ديون المظالم في جازان وستكون أول جلسة في ‏ربيع الأول المقبل.
وأضاف أنه تكبد خسائر فادحة جراء عدم توفير هيئة المدن ‏الخدمات الأساسية للبنية التحتية المتمثلة في الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، والهاتف، مشيراً إلى أن المدينة الصناعية لا يوجد فيها سوى مصنعين أحدهما له ‏وهو مصنع القوارب، وأنشئ على مساحة 11 ألف متر مربع لصناعة قوارب ‏الصيد والنزهة، وبدأ إنتاجه بصناعة ثلاثة قوارب صيد.
وأبان أن تكلفة المشروع تقدر بحوالي ستة ‏ملايين ريال، فيما تصل طاقته الإنتاجية إلى مائتي قارب سنوياً‎ ، مفيداً أن خط الإنتاج ‏الواحد ينتج قرابة 35 قارباً، مؤكداً حرصه على تشغيل المصنع دون ‏توفر البنية التحتية، حيث قام بتوفير مولد كهربائي، وتم تشغيل المصنع وبدأ في إنتاج أول ثلاثة قوارب من الفايبرجلاس. وأكد أن بقاء المدينة الصناعية دون تطوير من قِبل هيئة المدن أضرّ بالعملية الاستثمارية، فهي لم تقدم أي ‏متطلبات من الخدمات التي يحتاجها المستثمر، موضحاً أنه تقدم للمقام السامي مطالباً هيئة المدن بوضع تصريف لمياه الأمطار والسيول، وتمت إحالة المطالبة ‏لوزارة الشؤون البلدية التي أحالتها بدورها إلى أمانة جازان، ولم يحدث أي شيء حتى الآن‎.
وقد رد ممثل المدينة الصناعية في جازان المهندس منصور الأسمري، على ما أثار المستثمر أحمد الحداد، بأن المستثمر لديه مخالفات في الإنشاءات والرخص وسكن العمال، مؤكداً لـ»الشرق» أنه لن يتم إيصال الخدمات إلا عند تعديل وتصحيح المخالفات، وأوضح أنه فيما يتعلق بشكواه في المحكمة الإدارية، فإن هذا الأمر يعود إلى الإدارة القانونية التي تتولى هذه الأمور.
وأشار الأسمري إلى أنه تم تأجير أكثر ‏من 95 % من المساحات التي تم تطويرها من المدينة، مؤكداً حرص القائمين عليها ‏على المنافسة لتوفير الفرص الاستثمارية والكوادر البشرية المؤهلة للعمل في المصانع ‏المتوفرة فيها‏، وأفاد أن المدينة الصناعية في جازان التي خصص لها مساحة أربعين ‏مليون متر مربع تم تطوير مليون متر مكعب منها وتوفير الكهرباء والطرق السريعة فيها، ‏وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المستثمر، لافتاً إلى أن عدد المصانع المرخص لها ‏في المدينة بلغ خمسة مصانع.
من جانبه، أوضح عضو اللجنة العقارية حسن عريشي، ‏أن مدينة جازان الصناعية أنشئت عام 1429هـ، على مساحة تقارب أربعين مليون ‏متر مربع، وأن هيئة المدن أنهت مشروعات المرحلة الأولى من تطوير المدينة بقيمة 190 مليون ريال، وتم تخصيص أرض لمشروعات صناعية ‏وتوقيع عقود تأجير لعدد من المشروعات الصناعية في المدينة، بالإضافة إلى طلبات جديدة ‏تحت الدراسة، إلا أنه لم يحدث أي حدث اقتصادي يبشر المستثمرين في المنطقة ‏بنجاح استثماراتهم مثل مصفاة جازان.







دعوى جديدة لفرض الحراسة القضائية على «جمعة الجمعة»


مشعل الشريف


رفع مشعل الشريف محامي المساهمين في قضية جمعة الجمعة، دعوى جديدة يطالب فيها بفرض الحراسة القضائية على أموال الجمعة ومنعه من السفر، ومطالبته بتوضيح أسباب قيام الجمعة بتحويل مبالغ مالية إلى حسابات بنكية تخص أقرباءه، وستنظر القضية اليوم -الأحد- أمام الدائرة الثانية للمحكمة الإدارية في الدمام. وطالبت المحكمة خلال جلسة عقدتها أمس السبت، من محامي الجمعة يحيى العلكمي ضرورة توجيه رد صريح على الاستفهامات التي وجهتها المحكمة له خلال الجلسة الماضية والمختصة بقيمة المبالغ المختصة بالمساهمين و ما هو الربح الذي حققه الجمعة حسب ادعائه سابقاً. يذكرأن الجمعة سدد مستحقات بعض عقود المساهمين الصغيرة، التي لا تتجاوز30 ألف ريال، وأكد الجمعة سابقا للشريف أن قيامه بشراء هذه العقود، نابع من ثقته أن مشروعه في السودان سيدر عشرات أضعاف المبالغ المستثمرة فيه.
يشار إلى أن عدد المساهمين في قضية جمعة الجمعة بلغ نحو 8900 مساهم، ورفع كثير منهم قضايا فردية، في حين هناك مساهمون شكلوا تكتلاً للمطالبة بحقوقهم بشكل جماعي، وسبق أن أصدرت المحكمة الادارية قبل قرابة عام حكما ابتدائيا يقضي بمنع الجمعة من التصرف في أمواله الثابتة والمنقولة ومنعه من السفر وتعيين مراقب مالي . وكان الحكم مشمولا بالنفاذ المعجل ولو أدى ذلك إلى استخدام القوة الجبرية عن طريق الشرطة ، ولكنه لم يطبق لقيام الجمعة بالاعتراض على الحكم ونقضته محكمة الاستئناف ما أعاد القضية الى نقطة البداية، وسبق أن منع الجمعة من السفر منذ أكثر من تسعة أعوام بسبب هذه القضية.












بالصور... السعوديون الأكثر ثراء

تصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة الأثرياء العرب في القائمة السنوية التي تنشرها "ارابيان بزنس" بثروة بلغت 25.9 مليار دولار وبزيادة 4.6 مليار دولار عن العام الماضي وذلك على خلفية ارتفاع سهم المملكة القابضة التي يمتلك بها حصة قدرها 95 %. وسيطر الأثرياء السعوديون على القائمة بورود 23 اسما في القائمة فبالاضافة الى الامير الوليد ورد اسم عائلة العليان و محمد العمودي بالاضافة الى 20 اسما آخر. 1. الوليد بن طلال بن عبدالعزيز (57 عاما) : بلغت ثروته 25.9 مليار دولار


عائلة العليان : بلغت ثروتها 12.90 مليار دولار


محمد العمودي : بلغت ثروته 11.50 مليار دولار


عصام الزاهد: بلغت ثروته 11.00 مليار دولار


عائلة بن لادن : بلغت ثروتها 8.10 مليار دولار


محمد بن عيسى الجابر : بلغت ثروته 7.00 مليار دولار


عائلة بقشان : بلغت ثروتها 6.90 مليار دولار


عائلة الجفالي : بلغت ثروتها 6.30 مليار دولار


طارق القحطاني : بلغت ثروته 6.10 مليار دولار


محمد عبد اللطيف جميل : بلغت ثروته 5.20 مليار دولار


مبارك السويكت: بلغت ثروته 4.95 مليار دولار


عبد الله الرُشيد:بلغت ثروته 4.60 مليار دولار


سعد الحريري: بلغت ثروته 3.70 مليار دولار


عبد اللطيف الفوزان: بلغت ثروته 3.60 مليار دولار


سليمان المهيدب:بلغت ثروته 3.50 مليار دولار


عادل العوجان:بلغت ثروته 3.42 مليار دولار


منصور عجة:بلغت ثروته 3.10 مليار دولار


عائلة الزامل: بلغت ثروته 2.70


فواز الحكير:بلغت ثروته 2.25 مليار دولار


صالح كامل: بلغت ثروته 2.19 مليار دولار

تابعنا على تويتر







"ساما" تحذر بنوك سعودية من تجاوز أنظمة القروض الاستهلاكية
خبير: مؤسسة النقد قادرة على تطبيق النظام ومخالفة المتجاوزين له بسهولة
الإثنين 04 صفر 1434هـ - 17 ديسمبر 2012م

مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"

كشفت مصادر مطلعة، أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" وجهت خلال الأيام القليلة الماضية خطابات تحذيرية متفرقة إلى عدد من البنوك المحلية؛ تضمنت الخطابات المرسلة التحذير من تمادي هذه البنوك في عدد من التجاوزات التي تقوم بها، فيما يخص ملف القروض الاستهلاكية المقدمة للأفراد.

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة الشرق الأوسط، فإن البنك المركزي السعودي
"ساما" حذر البنوك المحلية في البلاد من رفع سقف حجم القرض الاستهلاكي المقدم إلى الأفراد؛ حيث إن النظام الأساسي ينص على أن تقدم هذه البنوك قروضا استهلاكية يتم سدادها خلال 60 شهرا كحد أقصى، وهو الأمر الذي خالفته بعض البنوك المحلية.



وتبرز أهم ملامح التجاوزات التي تقدمها بعض البنوك السعودية في زيادة حجم القرض المقدم إلى أكثر من 17 راتبا، وتمديد فترة السداد إلى نحو 8 سنوات تحت نظام القرض الإضافي الذي تقدمه بعض البنوك المحلية، وهو الأمر المخالف لأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي على وجه الإطلاق.

وأشارت مصادر مطلعة من داخل القطاع المصرفي، إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي بدأ خلال الآونة الأخيرة بتكثيف جولاته الميدانية على عينة عشوائية من أفرع البنوك السعودية، وهو الأمر الذي يجعل هذه البنوك في حالة استعداد يومي لأي جولة تفتيش من الممكن أن يقوم بها البنك المركزي السعودي.

ووفقا لنظام مؤسسة النقد العربي السعودي الصادر في عام 2006، فإن حجم القروض الاستهلاكية المقدمة من الملزم أن لا تتجاوز ما مجموعه 15 راتبا من حجم رواتب المقترض التي يتحصلها شهريا، على أن لا تزيد فترة السداد على حاجز الـ5 سنوات، وهو النظام الذي تخالفه بعضا من البنوك السعودية.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين "من خلال الإطلاع على السوق نجد أن بعض البنوك السعودية تتجاوز الأنظمة ذات العلاقة بالإقراض، ويتعلق التجاوز الأكبر في زيادة حجم القرض المقدم"، موضحا أن أقل البنوك تحفظا في حجم القرض الاستهلاكي المقدم يعتمد على ما مجموعه 17 راتبا من حجم رواتب المقترض.

وأضاف "في الوقت ذاته بعض البنوك تقدم ما مجموعه 19 راتبا، مؤسسة النقد قادرة على تطبيق النظام ومخالفة المتجاوزين له بسهولة، إلا أن عملية الرقابة تحتاج إلى تفتيش مستمر على البنوك وهذه كانت قاصرة في فترة من الفترات، وأعتقد أن المؤسسة بدأت تمارس طوقا رقابيا مكثفا في الآونة الأخيرة".

وحول حجم القروض الاستهلاكية المقدمة قال البوعينين: "أعتقد أن الـ15 راتبا عادلة جدا بالنسبة للقروض الاستهلاكية، وعلى البنوك الالتزام بها وعدم الالتفات عليها، والمدة الزمنية المقررة بـ5 سنوات عادلة، ولكنني أرى أن الـ4 سنوات ربما تكون أفضل لتقليص سنوات السداد".

وكانت "ساما" قد أصدرت قبل نحو 5 أشهر، قواعد خدمات الدفع المسبق في السعودية، ضمن خطة المؤسسة الرامية لنشر الخدمات المصرفية الإلكترونية، وذلك ضمن مهام المؤسسة حسب نظام مراقبة البنوك.






النقل تعتزم إجبار سائقي التاكسي على استخدام العداد

تعتزم وزارة النقل السعودية من خلال البحث عن وسائل جبر سائقي التاكسي على استخدام العداد في تعاملاتهم.

وقال وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري إن الأسلوب المتبع حاليا غير حضاري ولا يليق بمستوى التطور الذي وصلت إليه المملكة.

وأضاف الصريصري أن لائحة الوزارة تجبر التاكسي على تركيب العداد، ولكن التعاملات العامة تلغي استخدام هذه العدادات.

جاء ذلك خلال لقائه بأصحاب وصاحبات الأعمال في "مقعد تجار جدة" بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة أمس الأول.





"الغذاء والدواء" تحذر من بعض المنتجات الخاصة بإنقاص الوزن

و ا س - الرياض

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخرا، مجموعة من المستحضرات الصحية والعشبية يتم تسويقها بشكل غير نظامي وغير مرخص لها عبر القنوات التلفزيونية أو رسائل الجوال أو بعض الإعلانات المبوبة، حيث يتم إغراء المستهلك بقدرة هذه المستحضرات على إنقاص الوزن بنسبة كبيرة وفي وقت قصير .
وحذرت الهيئة من الانسياق وراء الإعلانات المظللة في وسائل التسويق المختلفة غير المرخصة ، والتي تقوم ببيع الأدوية والمستحضرات الصحية والعشبية مجهولة المصدر وغير المسجلة بالهيئة ، مبينة أن هذه الأدوية والمستحضرات ذات خطورة بالغة لعدم معرفة محتواها من المواد .
وقد قامت الهيئة بتحليل بعض هذه المنتجات واتضح غشها بعدد كبير من المواد الممنوعة التي تسبب الإدمان أو السرطان أو التأثير على القلب مثل مادة سيبوترامين Sibutramine أو فينو فيثالين Phenolphthalein ، أو إضافة بعض المواد المسهلة مثل السنا .
ونظرا لخطورة مثل هذه الممارسات فإن الهيئة تود أن تحذر المستهلكين من خطورة تناول هذه المنتجات وتعمل الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتعقب هؤلاء المسوقين وتطبيق الأنظمة بحقهم .





أصحابها أدّوا القسم أمام المسؤول للتأكُّد من ملكيتهم لها
5 رعايا من الإبل الحمر تتنافس في الصدارة بـ "أم رقيبة

واس- أم رقيبة:
 استعرضت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبد العزيز - رحمه الله - لمزاين الإبل في أم رقيبة، برئاسة الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي، اليوم، خمس رعايا من الإبل الحمر فئة (30).

وأدى مُلاك الرعايا المشاركة القسم أمام مسؤول أداء القسم الشيخ عبد الله الداغري، قبل بدء العرض, للتأكد من ملكيتهم لها, بعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا.

ورشحت اللجنة الرعايا للمراكز الخمسة الأول التي ستعلن في الحفل الختامي للمهرجان الذي يُقام تحت رعاية الأمير مشعل بن عبد العزيز, رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر الحالي.

وأوضح الأمير عبد الله بن سعد بن جلوي، أن عرض اليوم شهد منافسة قوية بين الرعايا المشاركة التي بلغ عدد النياق فيها 250 ناقة, مبيناً أن اللجنة رشحت الرعايا للمراكز الذهبية الأولى.

وأفاد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، بأن يوم غد سيكون مخصّصاً لعرض وتصنيف الإبل الحمر فئة "100", فيما سيكون يوم بعد غد لعرض الإبل الحمر فئة "الفردي".

يُذكر أن مُلاك الإبل الذين استعرضت رعاياهم أمام اللجنة هم (محمد سالم الفجري, وأبناء سعد شريد السبيعي, وشاهر محمد شاهر السهلي, وهاجد بن عيسى العضياني, ومنصور بندر العتيبي).







قالوا: إن الإحساس بالواجب والأمانة كانت دافعهم
سعوديون يرفضون مكافأة "نزاهة" للتبليغ عن الفساد



واس- الرياض: أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أنها صرفت مكافآت تشجيعية، لعدد من الذين بلغوا عن حالات فساد، بعد أن تحققت الهيئة من صحة بلاغاتهم, موضحة أن عدداً من المبلغين اعتذروا عن عدم استلام مكافآتهم، مؤكدين أن دوافعهم كانت الرغبة في القضاء على الفساد، والإحساس بالواجب الوطني والأمانة.

وأفادت الهيئة أنها مستمرة في مراجعة البلاغات التي تردها، والتحقق من صحتها؛ تمهيداً لتحديد أسماء المبلغين والمكافآت المستحقة لهم، وتعبر عن أملها في استمرار تعاون الجميع معها من خلال قنوات التواصل المتاحة.




تقع على الدائريّ الغربيّ ببريدة على مساحة عشرة آلاف مترٍ مربعٍ
"مدني القصيم" يكافح حريقاً شبَّ في أربعة مستودعات موادَّ غذائية

بدر الروقي - سبق - عنيزة:
 أخمدت آليات الدفاع المدني بالقصيم حريقاً هائلاً شبَّ في أربعة مستودعات تحتوي على مواد غذائية، على الدائري الغربي ببريدة وعلى مساحة عشرة آلاف متر مربع.

الحريق اندلع في تمام الساعة الخامسة وسبع وأربعين دقيقة، ولم تنتهِ عمليات الإطفاء إلا في حوالي الساعة العاشرة مساء أمس، وتم تطبيق خطط الإسناد الداخلي وبدعم من مدني عنيزة والبكيرية والبدائع والبطين وعيواء الجواء، وذلك لضخامة الحدث.

وأكدت مديرية الدفاع المدني بالقصيم على لسان متحدثها الإعلامي المقدم إبراهيم أبا الخيل، أنها ستصدر بيانا تفصيلياً للحدث.







السفارة السويسرية بالرياض تنفي علاقتها بمنع دخول العريفي لأراضيها

أكدت السفارة السويسرية بالرياض عدم علاقتها بمنع الداعية محمد العريفي من الدخول إلى بلادها، مبينة أن مثل هذا الملف من مسؤولية وزارة الخارجية السويسرية، وأنها لم يتسن لها الحصول على معلومات حول الأمر بسبب عطلة نهاية الأسبوع في بلادها.

وأوضح مسؤول بالسفارة، وفقا "للحياة"، أن السفارة عادة لا تبلغ بمثل هذه الحالات، ولا تعلم بها إلا بعد أن يتقدم الشخص لها بطلب تأشيرة دخول، فترسل السفارة بدورها بيانات الشخص فيأتي الرد بقبول أو منع دخول الشخص المعني، لافتا إلى أن وجود فيزا لا يمنح الشخص حق الدخول وقد يمنع من الدخول بعد وصوله المطار.

من جانبه، امتنع العريفي عن التعليق على الخبر، الذي تناقلته وسائل الإعلام منذ أيام.






"هيئة الأمر بالمعروف" تمنع مالكي الدبابات بالثمامة من تأجريها للنساء

أصدرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تعليماتها لمالكي مخيمات إيجار الدبابات ببرية الثمامة شمال شرق الرياض بعدم تأجيرها للنساء.

وأكد عدد من مالكي مخيمات إيجار الدبابات في الثمامة بالرياض، أن رجال الهيئة شددوا على عدم تأجير الدبابات للنساء، وفقا لصحيفة "الاقتصادية"، وأنهم واجهوا حرجا شديدا في رفض التأجير للنساء امتثالا لتوجيهات الهيئة، مضيفين أن بعض النساء يلجأن لاستخدام الدبابات المستأجرة بواسطة إخوانهن أو أقاربهن.






هيئة التحقيق بمكة تستر عليها وتطلق سراحه بكفالة حتى انتهاء القضية
"مأذون أنكحة" يبرر خلوته مع مطلقة بزواجهما على المذهب الحنفي‎

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
 حققَّت دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة مع مُعلِّم سعودي (48 عاماً) لديه سجل رسمي بالعمل "مأذون أنكحة" بعد ضبطه في خلوة غير شرعية مع مطلقة (31 عاماً) ادَّعى الزواج منها على "المذهب الحنفي".

وعلمت "سبق" أنه تم الستُّر على المطلقة وإطلاق سراح المُعلِّم بكفالة حضورية حتى إغلاق ملف القضية.

وكانت دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع الرصيفة تقوم بعملها الميداني في مخطط حي التخصصي "الزايدي" على طريق مكة – جدة حين رصدت المعلم والمطلقة في وضعٍ فاضحٍ.

لكنَّ المُعلم ادَّعى أنها زوجته، فطلب رجال الهيئة الإثباتَ، فقال إنهما تزوجَا على "المذهب الحنفي" الذي زعم أنه يجيز للمرأة إذا تجاوز عمرها 30 عاماً أن تُزَوِّج نفسها من خلال قولها "زوجتك نفسي"، فيردَّ عليها "قبلتُ فيك زوجة"، وهو ما تم بينه وبين المرأة المرافقة له.

أما المرأة فقالت: "تعرفتُ عليه قبل فترة، وطلب مني الخروج، لمشاهدتي والجلوس معي، وهو يؤكد الزواج مني، بس يحتاج وقتاً؛ لأنه متزوج، ولا يريد أن تعلم زوجته الأولى". ونفتِ الزواجَ منه بالمذهب الذي يدعيه، بل أكدت علاقتهما غير الشرعية.

وأُعِدَّ محضر ضبطهما، وتمت إحالتهما لمركز شرطة الكعكية الذي حقَّق بالقضية قبل أن يُحيلها لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.







الباحة: 40 سنة و3500 جلدة لمسؤول وموظف أقاما سهرات ماجنة بالمقر الحكومي



قضت المحكمة العامة في الباحة بسجن مسؤول بإحدى الجهات الحكومية وأحد الموظفين بالجهة نفسها 40 سنة، وجلدهما 3500 جلدة وتغريمهما ومنعهما من السفر بعد إدانتهما بإقامة سهرات ماجنة وانتهاك أعراض في مقر الجهة الحكومية.

وصدر الحكم على المسؤول بالسجن 25 عاماً والتوصية بعدم شموله بالعفو وجلده ألفي جلدة على ثلاث دفعات، تنفذ إحداها في مكان الجريمة بعد صلاة الجمعة مع النطق بالحكم أمام الناس وتغريمه مبلغ 200 ألف ريال ومنعه من السفر.

وفيما يخص زميله الموظف بنفس الجهة، فحكمت المحكمة بسجنه 15 سنة والتوصية بعدم شموله بالعفو وجلده 1500 جلدة منها ما يكون في موقع الجريمة وبعد صلاة الجمعة مع النطق بالحكم أمام الناس ومنعه من السفر.

من جانبه، اعترض المدعي العام على الحكم بحسب صحيفة الوئام، مطالباً بإقامة حد الحرابة على الجناة، كما طالب وكيل أحد أطراف القضية كذلك بتنفيذ حد الحرابة كون الجريمة وقعت داخل مقر منشأة حكومية.

الجدير بالذكر أن الحادثة تعود للعام 1432هـ حين تلقت الجهات الأمنية بلاغاً عن قيام المسؤول والموظف بإحياء سهرات ماجنة بأحد المراكز الحكومية بمنطقة الباحة والقيام بممارسات غير اخلاقية وتعاطي المخدرات في مقر الجهة الحكومية وإبلاغ أحد أطراف القضية بتعرضه للابتزاز من قبل المسؤول ودعوته مع آخرين لمقر الجهة الحكومية لممارسة أفعال شاذة معهما وقد تم القبض عليهما بالجرم المشهود وصدقت أقوالهما شرعاً وتمت إحالتهما للمحكمة الشرعية.








«القوة الجبرية» تُحضر أبرز قياديي القاعدة أمام القضاء



 أحضرت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس و"بالقوة الجبرية" أحد أبرز قياديي تنظيم القاعدة وأحد أهم المطلوبين أمنياً المدرجة أسماؤهم على قائمة ال26 من السجن لبدء محاكمته بعد إصراره ورفضه القاطع للمحاكمة رغم طلب المحكمة عدة مرات منه الامتثال لذلك.

وطبقت المحكمة الجزائية نظام المرافعات الشرعية في هذا الصدد الذي تقضي إحدى مواده بوجوب إحضار المتهم للمحكمة بالقوة الجبرية في حال عدم امتثاله لأمرها بعد تكرار الطلب منه الحضور، وذلك لمواجهة رفض بعض المتهمين محاكمتهم لحجج وإعذار واهية.

الداخلية تصفه ب«رأس الفتنة»والمدعي العام يطالب بقتله حداً..والمتهم يعترف:جئت إلى المحكمة «مكرهاً»

وأقر المتهم خلال جلسة محاكمته أمس، أقر أمام قاضي المحكمة بأنه هو من كان يرفض الحضور للمحكمة لمحاكمته طوال الأشهر الماضية رغم الطلبات المتكررة عليه مشيراً إلى أنه طلب من الجهات المختصة في السجن أن يبلغوا المحكمة بأن تحكم عليه بما تراه، واستطرد قائلاً: والآن أتيت للمحكمة مكرهاً وأقبلت على أمر لا أدري عنه وقبلت توكيل محام للدفاع عني حتى أتأمل الموضوع.

ويتزعم هذا المتهم خلية تضم (16) متهماً كانت المحكمة قد شرعت في وقت سابق في محاكمة عناصرها ويعد زعيم الخلية أحد أبرز منظري القاعدة في المملكة والذي سبق له أن جاهر بتحديه للسلطات الأمنية عبر خطابات بثها عبر الانترنت وهو الذي وصفته وزارة الداخلية في بيانها الذي أعلنت عبره عن القبض عليه آنذاك بأنه (رأس من رؤوس الفتنة) وأحد دعاة التكفير والتفجير في المملكة.

ووجه ممثل هيئة التحقيق والإدعاء العام خلال جلسة الأمس (29) تهمة للمتهم المذكور من بينها إنشاؤه خلية إرهابية تابعة للقاعدة في المنطقة الجنوبية وتزعمه هذه الخلية واشتراكه في إنشاء خلية أخرى في جدة، إضافة إلى الشروع مع أحد أعضاء التنظيم في القيام بعملية إرهابية تستهدف ضرب طائرات في قاعدة الرياض الجوية واستهداف مواكب رسمية داخل مطار القاعدة.كما اتهم المدعي العام المذكور بالتخطيط لاغتيال أحد كبار المسؤولين في الدولة، إضافة إلى المشاركة في عدة عمليات إرهابية من ضمنها الشروع في تفجير سفارات دول أجنبية ومبنى قوات الطوارئ بتجهيز أعضاء التنظيم ل (7) سيارات مفخخة لهذه المهمة، كما اتهم بتمويل الارهاب والسعي لمقاتلة المستأمنين والمعاهدين في جميع أنحاء العالم والتنظير لتنظيم القاعدة والدفاع عنها وتمجيد قياداتها وأعمالها ونشر مذهبها وتأليف عدد من الكتب التحريضية التي تؤيدالارهاب، وشروعه في قتل أحد رجال الأمن بإحدى نقاط التفتيش أثناء هروبه لمدينة الرياض، كماتضمنت التهم التحاقه وعناصر خلية اشترك في إنشائها بجدة بدوره في الغوص والتدرب على ركوب الخيل والتدريب البدني والتدرب على تركيب السموم والتدرب على الرماية بالسلاح، والخروج من المملكة بطريقة غير مشروعه وحيازة قنابل وأسلحة وتواصله مع قيادات خطيرة في التنظيم الارهابي وعقد عدة اجتماعات بهم.

وفي نهاية جلسة الاستماع للائحة الدعوى ضد هذا المتهم طالب المدعي العام بالقتل حداً بحقه، فيما طالب محامي المتهم استلام نسخة من اللائحة للرد عليها في الجلسة المقبلة

الرياض






طلبها في بيت الطاعة لتكون "خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله"
20 ألف ريال من فاعل خير لـ"خلع" يمنية بمكة من أربعيني سعودي


ساهم فاعل خير في دفع مبلغ 20 ألف ريال بالمحكمة العامة بمكة المكرمة لأربعيني سعودي لتحرير امرأة يمنية شابة من قيوده وطلبها لبيت الطاعة لـتكون "خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله".

وقدمت المرأة لائحة اعتراض لمحكمة الاستئناف، تؤكد فيها عدم قدرتها على توفير المبلغ لظروف عائلتها القاهرة.

ولا تزال المرأة اليمنية في انتظار استراجع أغراضها الشخصية وملابسها وذهبها وإقامتها التي مزقها الأربعيني وادّعى أنها سرقت.

وساهمت "سبق" في نشر معاناة المرأة، مما جعل فاعل خير يتقدم لدفع المبلغ وتحريرها بصك خلع من الأربعيني.

وكانت "سبق" نشرت معاناة المرأة وأهلها بتاريخ 11 جمادى الآخرة 1433 حينما أصدر قاضٍ بالمحكمة العامة في مكة المكرمة حُكماً شرعياً، يُلزم المرأة اليمنية "21 عاماً" بدفع 20 ألف ريال قيمة مهرها، إثر زواجها قبل ستة أشهر فقط من أربعيني سعودي كان يخطط لأن تكون خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله.

وأفادت المعلومات، التي حصلت عليها "سبق" بأن الأربعيني استغل ظروف عائلة الفتاة من إصابة والدهم بجلطة، أقعدته طريح الفراش، وعدم وجود دخل ثابت لهم؛ فتقدم لطلب الزواج من ابنتهم، وأكد أنها سوف تعيش في منزل مستقل عن أمه المقعدة وأطفاله بعد طلاق والدتهم.

وقال إنه مستعد لتقديم كل ما تحتاج إليه عائلة عروسه، وقدَّم لها مهراً بمبلغ 20 ألف ريال، لكنه بعد 16 يوماً فقط من زواجهما قام بضربها وإجبارها على رعاية والدته وأطفاله، كما قام بسحب جوالها ؛ لكيلا تتصل بأهلها، وأخذ الذهب الخاص بها، وقام ببيعه.

وبعد أن شعرت والدتها بغياب ابنتها لأكثر من شهر قامت بزيارتها فوجدتها محبوسة في غرفة، وعليها آثار الضرب، عندها قامت بأخذ ابنتها؛ لعل وعسى يحضر زوجها ويقدم اعتذاره، وينفذ شروط عقد النكاح.

لكن العائلة فوجئت بطلبهم للمحكمة العامة، وأن ابنتهم مطلوبة لبيت الطاعة الزوجية، أو تُعد "ناشزاً"؛ فوافقت المرأة على العودة شرط توفير منزل شرعي لها، وعدم إجبارها على رعاية أطفاله ووالدته.

غير أن زوجها قال: "لا أستطيع سوى توفير غرفتين بالشقة نفسها مع والدتي وأطفالي"، ولم يتم الاتفاق بينهما؛ فحكم القاضي على الفتاة بدفع المهر حتى تحصل على صك الطلاق، وبعدها تُقدِّم دعوى في الذهب وبقية أغراضها التي احتجزها زوجها لديه.








كلفت لجنتين بمتابعة حالتها ومنعت الأطباء من السفر
"صحة جدة": والد "رنيم" رفض نقلها لمستشفى الملك فهد

 أعلنت الشؤون الصحية بمحافظة جدة، اليوم الأحد، أنها شكلت لجنتين للنظر في قضية الطفلة رنيم الحداد التي توفيت منذ أيام بمستشفى "عرفان وباقدو"، كلفت الأولى بالتحقيق في ما حدث للمتوفاة من تدهور في حالتها الصحية قبل وفاتها، وكلفت الثانية التي بها فريق طبي بمتابعة حالتها الصحية في فترة بقائها في المستشفى.

وقال الناطق الإعلامي بصحة جدة، عبدالرحمن الصحفي: إن "اللجنة الأولى عند أول تقييم للحالة اتضح لها أن المريضة متوفاة دماغياً، وذلك بعد أخذ عينة منها وعدم تقديم أي خدمة طبية لها في أي مركز طبي آخر، حال دون قبولها في المستشفيات التخصصية بعدما تبين أن الحالة علمياً تبدو وفاة دماغياً".

وكشف أنه "بالرغم من ذلك تم حجز سرير للمتوفاة بقسم العناية المركزة في مستشفى الملك فهد بجدة، إلا أن والدها رفض إحالتها للمستشفى".

وقال الصحفي: "كانت اللجنة المكلفة بمتابعة المتوفاة تبلغ والدها بحالة ابنته الصحية يومياً".

ولفت إلى أن والدها "كان لديه علم ومعرفة تامة بقرار اللجنة السابقة التي عملت فحوصات عصبية أوضحت الوفاة الدماغية".

وقال الصحفي: "أخيراً وبعد انتهاء التحقيقات اللازمة أحيلت القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية للبت في القضية".

ولفت الصحفي إلى أن صحة جدة منعت سفر كل من له علاقة في حالة المتوفاة رنيم الحداد التي كانت تعاني من ورم خبيث في المخ في مرحلة متقدمة.

وأعرب الصحفي عن بالغ تعازي وزارته ممثلة بمديريه الشؤون الصحية بمحافظة جدة لذوي المتوفاة، سائلين المولى القدير أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يرزق ذويها الصبر والسلوان.







20 عاماً في خيمة


منظر لخيمة المواطن الشراري

الشراري يحلم بمسكن لأولاده وتوظيفه حارس مدرسة

الشراري يشرح معاناته لـ»الشرق»

سرد المواطن السعودي ناجح الشراري (41 عاما) بعيونِ ملؤها الحزن واليأس قضيته لـ»الشرق»، وحكى عن مرارات عاشها على مدى عشرين عاما كان يتمنى أن يعيش فيها بهدوء، الشراري الذي يقطن في حي الرفيعة في مدينة بريدة في خيمة طولها متران، يحلم بالعيش في منزل بسيط يجمعه وأولاده، تتوفر فيه أبسط مقومات الحياة الكريمة، ولا يضطر لاستخدام دورات المساجد المجاورة لخيمته، وبصوت «متحشرج»، قال «أتمنى رؤية أولادي يذهبون إلى المدرسة» وأريد دخلا ماليا ثابتاً، أصرف منه على أسرتي، فقط أريد الدفء في الشتاء و الأمان الأسري، فقد مللت من حياة الفقر والعوز ومد اليد».
أمان معيشي

ويقول المواطن الأربعيني أنه وبعد أن مكث عشرين عاما في الجوف عاش فيها على معونات جمعية البر الخيرية التي تمنحه معونة غذائية لا تكفي لمدة شهر، وتمنح له مرة واحدة في العام، ويضيف أنه لم يترك بابا إلا وطرقه لكنه، لم يجد وظيفة لعدم تحصنه بالمؤهل العلمي، و لم يجد حلا جذريا يغير به من حياته.
وبذات الصوت الحزين يكمل سرد قصته قائلا «أحلم بأن أتوظف حارسا في مدرسة كي أصرف على أبنائي، فلدي خمس بنات وولد من زوجة واحدة لا تعمل، أكبرهم في الحادية عشرة من العمر، وتغيبوا عن الدراسة لعدم توفر المادة والمسكن ووسيلة المواصلات».
قضاء الدين

وعن الأسباب التي دفعته لاختيار مدينة بريدة للسكن وفراق الجوف مسقط راسه، قال إنه جاء ليحقق حلمه، ويحصل على وظيفة حارس مدرسة؛ كي يمارس حياته، ويصرف على أولاده، مبيناً أنه مديون لعدد من الأشخاص في الجوف بمبلغ سبعين آلف ريال متفرقة، ويضيف «لم أعد أحتمل البقاء في الجوف، والنظر إلى هؤلاء الذين يبحثون عن حقوقهم المالية التي هي دين في رقبتي، ومن واجبي أن أعيدها لهم، فكانت أحد الأسباب لرحيلي».
معونة .. لا تكفي

وبين أن جمعية البر في الجوف لم تعطه ريالا واحد، وقال «الجمعية تمنحني مواد غذائية فقط: أرز، وسكر، كل عام .. مشيرا إلى أنها لا تكفي للعيش لمدة شهر. وعرج الشراري الذي لم تفارق الدموع عينيه طوال الحديث معه قائلاً «كلما ذهبت وتقدمت بمعروض لا أعرف أين أذهب، فأنا مواطن فقير، وليس لدي قريب في منصب أستطيع اللجوء أليه، فكانت حياتي متنقلة بخيمتي التي أملكها، وتستر حالي وحال أولادي. «وأشار إلى أن الخوف على أولاده لايفارقه، وقال «أولادي يحتاجون إلى الأمان الدائم، وأنا في الصباح أذهب للبحث عن عمل، وفي بعض الأحيان أعمل مع عمالة في حمل بعض الأشياء للحصول على مبلغ بسيط يكون ثمنا لوجبة غداء لي ولأولادي.
تعليم الأبناء

و يؤكد الشراري أنه فضل حي الرفيعة، ونصب خيمته فيه؛ كي يتمكن من تعليم أولاده في مدرسة قريبة، وقد تفاعلت معه إدارة التعليم في منطقة القصيم، وتم قبول أولاده، وهو حالياً يذهب بأولاده للمدرسة سيرا على الأقدام.
و يقدر الشراري ما قام به تعليم منطقة القصيم ممثلة في إدارة التربية والتعليم في بريدة بتسهيل الإجراءات؛ كي يتمكن أبناؤه من الذهاب إلى المدرسة على الرغم من انقطاعهم عنها لفترات.
كرم أهل بريدة

ومدح الشراري أهل بريدة، ووصفهم بالكرم، مؤكداً أن المساعدات البسيطة وصلته فور قدومه للمدينة، مبينا أنها بدأت بزيارة ومساعدة أحد أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي وعده بإيجاد حل لوضعه. وأضاف «كثيراً ما يشغلني توفير وجبة الغداء لأولادي، ففي الصباح عندما أعود بعد إيصالهم للمدرسة أعد القهوة على النار، وبعد ساعة أذهب للبحث عن عمل وقتي، يكون ثمنه لوجبة الغداء.
الحماية الاجتماعية

وأثناء لقاء الشرق مع المواطن الشراري كان مسؤولو وحدة الحماية الاجتماعية موجودين، حيث قال رئيس وحدة الحماية إبراهيم أبالخيل «إن دراسة وضع المواطن الشراري تمت، وسيتم التعامل معها حسب النظام، وبين أحمد الرشيدي مسؤول الرعاية الاجتماعية في بريدة أنه سيتم تسجيله في الضمان، وتوفير كافة المستلزمات حسب النظام المتبع. وقد قدر الشراري زيارة مسؤولي الحماية ودار الحماية له في خيمته، وقال»أتمنى أن تحقق زيارتهم نتائج إيجابية تغير من وضعي الحالي، وتبعد الجفاف الغذائي، وتغير من نوعية السكن الذي أسكنه؛ كي يشعر أبنائي بالدفء في هذا الشتاء القارص».
الجمعيات الخيرية

و تمنى الشراري أن يكون مستوى النهج العملي والتواصلي والاجتماعي في الجمعيات الخيرية في جميع أنحاء المملكة بنفس مستوى ودور الجمعيات في مدينة بريدة من حيث تواصلها الطوعي وقدومها إليه في خيمته للسؤال والاستفسار والوعد بالحلول.
حياة مختلفة

وختم الشراري حديثه قائلاً «قضيت وقتا طويلا في خيمة متنقلا من بيت لبيت طوال فترة عشرين عاما، وقد فقدت الأم والأب بوفاتهما منذ زمن، وكذلك انشغال إخوتي بحياتهم، وأتمنى أن أعيش أنا وأولادي حياة مختلفة تتوفر فيها بعض الحاجات الضرورية التي يحتاجها الإنسان في الوقت الحاضر والسكن أهمها»…وتساءل الشراري هل من المعقول أن أبقى بهذا الوضع في وقت ارتفع فيه مستوى الحياة ؟.









فِرق إنقاذ الدفاع المدني تقتحم الموقع بمساندة جهات أخرى
الطيران يشارك في إخماد حريق وهمي داخل "حياة مول" بالرياض.. الثلاثاء


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تستعد مديرية الدفاع المدني بالرياض، بمشاركة طيران الأمن والجهات المساندة، لتنفيذ فرضية حريق وهمي، تتضمن عمليات إخلاء وإطفاء وإنقاذ في أسواق "حياة مول" على طريق الملك عبدالعزيز بحي الملك فهد بالرياض.

وتقرر تنفيذ الفرضية الساعة السابعة والنصف من مساء بعد غد الثلاثاء، وستحلق طائرات الأمن فوق السوق، في حين ستقتحم فِرق إنقاذ الدفاع المدني الموقع، بمساندة الجهات الأخرى، في تجربة تأتي لقياس نسبة الجاهزية للتعامل مع الحالات الطارئة - لا قدر الله - ومعرفة التصرُّف السليم في حال وقوعها، وتفعيل نقاط التجمع، ورصد أي ملاحظات لتلافيها مستقبلاً.












المرور رصد تجمعات مياه في ٤١ موقعاً وتلقى ٣٨٠٠ بلاغ

٣٨٢ حادثاً ووفاة واحدة و11 إصابة في أمطار الرياض



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف لـ"سبق" رئيس مركز القيادة والتحكم الناطق الرسمي بمرور الرياض، المقدم حسن بن صالح الحسن، عن أنه خلال فترة الأمطار في الـ١٢ ساعة الماضية بالعاصمة الرياض بين ٦ صباحاً و٦ مساءً، تم تسجيل ٣٨٢ حادثة مرورية، منها ١٣ حادث اصطدام بجسم ثابت، وحادثتا دهس، موضحاً أن الحوادث أسفرت عن أضرار وتلفيات في المركبات، وخلفت ١١ إصابة، وحالة وفاة واحدة.

وأضاف الحسن أن غرفة العمليات تلقت ٣٨٠٢ مكالمة من مواطنين ومقيمين حول الحركة المرورية في مدينة الرياض، مشيراً إلى أنه رصد ٤١ موقعاً شهدت تجمعات لمياه الأمطار.

وبيّن المقدم الحسن أن رجال المرور قدّموا ٣٦١ مساعدة خاصة، كمساعدة السيارات المتعطلة، و٥٠٨ خدمات عامة، كتسهيل الحركة ومباشرة تعطل إشارات المرور، وبلاغات تجمع مياه، وإزاحة عوائق بالطريق من أشجار وحجارة وغيرها.

وكشف الحسن عن وجود مندوبين من أمانة الرياض والهيئة العليا ووزارة النقل وشركة نجم داخل غرفة عمليات المرور؛ لمتابعة البلاغات كل فيما يخصه.

ودعا الحسن كل من تعرض إلى حادث مروري- لا قدر الله- إلى إزاحة وإخراج المركبات عن الطريق، ومن ثم الإبلاغ عن الحادث، مبيناً أنه عمل بذلك اليوم أثناء استقبال المكالمات من قبل ٩٩٣، حيث جرى إبلاغ الأطراف بإخراج المركبات عن الطريق، مشيراً إلى أن هذا الإجراء ساعد في تخفيف الزحام على الطرقات التي عادة ما تحدث نتيجة الحوادث.

وقال الحسن لـ"سبق": الكثافة المرورية الآن عادت إلى معدلاتها الطبيعية"، مشيراً إلى أنها شهدت ارتفاعاً طفيفاً اليوم نتيجة الأمطار، مبيناً أن معدلات الحوادث والبلاغات لا تزال متوافقة مع المعدلات اليومية الطبيعية.

الجدير بالذكر أن العاصمة الرياض لا تزال تشهد منذ صباح اليوم هطول أمطار متفرقة.







أمير القصيم يوجه بنقل الشراري وعائلته إلى مسكن آمن وتوظيفه عاجلاً



المواطن الشراري مع «الشرق» ومسؤولي الحماية (تصوير : فهد الضويفري)


مطبخ عائلة الشراري في طرف الخيمة التي يسكنها


مفارش عائلة الشراري








عريس "كارفور": أنا رجل "فرانكفوني".. ولمدة 5 سنوات لم أستطع الزواج بالعرف والتقاليد

قال الشاب عبدالله العنزي الذي اشتُهر خلال الأيام القليلة الماضية بلقب "عريس كافور" إن احتفاله بخطوبته داخل مركز كارفور بجدة لم يكن أمراً مرتباً له، ولكنه جاء تزامناً مع الأسبوع الفرنسي بكل مراكز كارفور بالمملكة.

وأوضح خلال مداخلة على قناة "العربية" مع المذيعة سهير القيسي أنه بالأساس رجل فرانكفوني حيث أمضى أكثر من 6 سنوات بفرنسا، مضيفاً أن الأمر سبّب شبه صدمة بالنسبة له لأول وهلة أن يكون الاحتفال تحت سقف فرنسي وبحضور القنصل الفرنسي.

ونفى العنزي أن يكون هو وزميلته "ملّكا" خلال الاحتفال بالمركز، ولكنه كان مجرد خطوبة بين زملائهما فقط، مشيرا إلى أنه لا ينظر إلى العرف والتقاليد لكونه يرى أن من الجيد للشباب السعودي أن يكون اختيارهم بشكل واضح وأمام الناس.

وأضاف: "صار لي تقريبا أربع أو خمس سنوات غير قادر أن أتزوج عن طريق العرف والتقاليد التي صارت ضاغطة على الناس أكثر من اللازم".

وعن تقديم عروسه لاستقالتها وإن كان ذلك ناتجا عن ضغوط اجتماعية، ذكر: "لم نتعرض لأي ضغط اجتماعي، ولكن قوانين الشركة تمنع وجود موظفين تجمعهم علاقات قرابة بدرجات معينة، فتم تخييرنا بين استقالتي أو استقالتها فبادرت العروس بتقديم استقالتها".

وقال إن القنصل الفرنسي حضر بناء على دعوة منه حيث تربطه علاقات متينة بعدد كبير من الشخصيات الفرنسية وإن القنصل أراد أن يشارك، كما ساعد كون الأسبوع بـ"كارفور" هو الأسبوع الفرنسي في حضوره
فيديو







أملج: مواطن يقع ضحية "خطّابة" بإحدى القنوات الفضائية

تقدم مواطن بشكوى أول من أمس إلى شرطة أملج ضد "خطّابة" ظهرت بإحدى القنوات الفضائية بعد تعرضه لعملية نصب من قبلها.

وقال مصدر أمني إن مقدم الشكوى أفاد بأنه وقع ضحية عملية نصب واحتيال من قِبل خطّابة تواصل معها عن طريق قناة فضائية، حيث أوهمته بتزويجه مسياراً - بناء على رغبته - شرط أن يقوم بتحويل مبلغ 15 ألف ريال إلى حسابها مقدماً.

وأضاف بحسب صحيفة "أملج" أنه قام بالفعل بإرسال المبلغ ثم اكتشف بعد عدة أشهر أن الخطّابة ليست سوى نصّابة، مشيراً إلى أنه تحقق من نصبها عليه بعد أن ظل يتصل بها على هاتفها عدة مرات يومياً لكن دون جدوى.







بالفيديو: تركي العجمة يطرد ابراهيم عسيري من استديو كورة


طلب الاعلامي الرياضي الاستاذ "تركي العجمة " من الصحافي "ابراهيم عسيري " مغادرة استديو برنامج "كورة" بقناة روتانا خليجية بعد أن أصر على الحديث عن عنوان صحيفة سعودية تسبب في أثارة الهلاليين يوم أمس عقب الخسارة من الفتح ، محاولاً "العسيري" تبرير تقرير للصحيفة اليوم عن حصول الهلال على أكثر محرك بحث في جوجل وأن سمو رئيس الهلال حصل على أكثر من مليون متابع وأنه لدغدغة الهلاليين كون أن ادارة الهلال لم تمسك على الصحيفة اي ممسك حتى تشكوا الصحيفة لوزارة الاعلام ، وأن ذلك جاء امتداد لأسائه الصحف المنسوبة للهلال طوال 40 عاماً مستشهداً بعنوان للأعلامي الشهير" عثمان العمير" "هلاليين واشربوا من ماء البحر".

وواضح الاستاذ العجمة ان العنوان في غاية السوء وبذئ جداً، وهو مايعتبره ايضاً قمة البذائه ، وأنه من غير المبرر القول بأن هناك اعلاميين الهلاليين طوال 40 عاماً في كتابة اسقاطات بحق الاندية الأخرى ، مماحدا بالعسيري الى طلب العجمة بأن يعطية الفرصة للحديث عن الموضوع وهو مارفضة العجمة .

وامام اصرار العسيري على الحديث عن الموضوع معتبراً ذلك بأنه من حقه وان تصرف العجمة ليس من ادبيات الحوار وأنه اي العسيري لايخشى الحديث ،دفع بالعجمة الى ابلاغة بأنه غير ملزم بالحوار ، وغادر العسيري استديو البرنامج بعد أن اصر على عدم تغيير محور النقاش.

فيديو








سعودي يعرض ريال في موقع امازون للبيع بـ19 دولار



 في واقعة طريفة وغريبة قام سعودي بعرض عملة الريال السعودي في موقع امازون الشهير والغريب ان هذا النصاب مستغلا جهل الغالبية من الاجانب بعملة الريال السعودي فقام بوضع سعرا للريال " 19 دولار" وقد علق انه لم يبق منه غير قطعتين . 







فوربس تكشف عن قائمة الصحف الأكثر تأثيرًا على الإنترنت 26 الجاري

محمد الشهري - جدة
الإثنين 17/12/2012
تترقب الصحف العربية إعلان مجلة فوربس الشرق الأوسط في السادس والعشرين من شهر ديسمبر الجاري قائمة أقوى الصحف العربية حضورًا على الإنترنت للعام 2012 في حفل تقيمه المجلة في مدينة دبي. وتقرر إعلان الصحف الفائزة بحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية والدكتور ناصر الطيار رئيس «دار الناشر العربي» الناشر لمجلة (فوربس- الشرق الأوسط) وعدد من السفراء وخبراء التسويق، ورئيسة تحرير المجلة السيدة خلود العميان.وقد وجهت فوربس الدعوات لرؤساء الصحف الفائزة لحضور الحفل، حيث اعتادت فوربس إعلان القائمة سنويًا وفق معايير علمية وفقًا لمنهجية البحث العلمي المعتمدة على بيانات (جوجل أناليتيكس) الذي يعتبر أفضل مزود لبيانات المواقع الإلكترونية. 
وكانت فوربس قد أعلنت في قائمة 2011 أسماء 63 صحيفة عربية اعتبرتها الأكثر تأثيرًا على الإنترنت.
«فوربس-الشرق الأوسط» هي النسخة المرخصة من المجلة العالمية «فوربس» والتي تكمل مسيرة فوربس الصحافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أسلوب فوربس التحريري يلقى اهتمامًا ورواجًا كبيرًا بين أوساط القراء الأغنياء في المجتمع، والشخصيات العربية الهامة والمؤثرة، ورجال الأعمال، والرؤساء التنفيذيين، وممثلي الحكومات والمستثمرين الذين تجمعهم روح الأعمال الحرة، وقيمها. في المنطقة، تقوم «فوربس-الشرق الأوسط» بتحديد خارطة الطريق لصحافة الأعمال والأموال. وذلك عن طريق الكشف عن الفرص واتجاهات الأعمال في أسواق المنطقة. مع كل بداية شهر، ومع كل عدد يصدر، تقدم «فوربس - الشرق الأوسط» أخر أخبار الرؤساء التنفيذيين وأخر المعلومات عن نجاحاتهم، وبنفس لغة رجال الأعمال.
تقوم المجلة بنشر وإعداد قوائم خاصة، بناءً على الحيادية والمصداقية والالتزام بمنهجيات البحث العلمي وجودة المعايير التي اكتسبتها «فوربس ميديا» على مستوى العالم حيث تعتبر «فوربس - الشرق الأوسط» بوصلة الاستثمار في المنطقة العربية.





«قوانين اخترعها سعوديون»: «عصا موسى» ...و«أي واحد محلق شنبه ليبرالي»!


ما أن حطت قدما العاملة المنزلية «سرياتي» في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، حتى تحول اسمها إلى «نور»، حالها كحال العاملات اللاتي تمنحهن كثير من العائلات السعودية، أسماء محلية من وحي المكان، مترجمين بذلك واحداً من أبرز «التقاليد» الخاصة التي ابتكرها سعوديون على مدار أعوام عدة، وباتت معروفة ومتداولة بين أفراد المجتمع، وهو ما دعا مغردون في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لتناولها بالتحليل والنقد والسخرية في هاشتاق (#قانون-اخترعه-السعوديون).

وكتبت مغردة اختارت لها اسم «وئام الجنوب»: «كأس الجبن قابل للاستخدام لشرب الماء والعصير والشاي وحفظ البن والهيل والزنجبيل». فيما شبهت أسمهان «زيت الزيتون بعصا موسى» في ظل تعامل البعض معه على أنه «علاج لكل شي». وأضافت: «حتى لو ولدها يعاني من صدمة نفسية تسدحه وتدهن ظهره به».

ومع اختلاف اللهجات وتعدد معاني الكلمة الواحدة بين أفرد المجتمع السعودي، إلا أن ذلك لم يمنعهم من ابتكار مصطلحات ورموز لا يعرفها سواهم، ويعبر عن ذلك سليمان الكادي: «باخذ الأهل من أهلها.. وبودي البيت للمستشفى». موحياً إلى تجنب ذكر البعض لوصف الزوجة، وعلق زياد بن دهام: «تسوي نفسك ما تعرفني ولا تسلم علي وتتصدد عني إذا شفت زوجتي معي!! شنطة هيروين ليست زوجة»، أما يزن فيتذمر من «عادة اجتماعية» وصفها بـ»اسم أمك أختك زوجتك سري للغاية يعني بتروح فيها وتنكسر عينك لو أحد عرفه»،. ويقول عبدالرحمن البكري في تعليق على بعض الكلمات الدارجة في الحديث «أي محل أو مكان يكون جنب البيت يكون لكم على طول .. مثل حارتنا ، حديقتنا ، مسجدنا»، وألصق خالد العوس عادة بالمجتمع النسائي «أي خبر يندرج تحت بند «لا تُعَلّمين أحد» أعرف أن الكل يدري عنه».

وما أن اتجه الحديث في هذا الهاشتاق إلى أساليب قيادة السيارات حتى انهمرت التعليقات، التي أجمعت على أن قيادتنا في الطريق فريدة من نوعها، وطريقة السير في الشوارع أشبه بالراليات، ويشير إلى ذلك مسلي ال معمر «توقف سيارتك بنص الشارع لأنك لو لبقت صح بيجي واحد يسكر عليك!»، وفي هذا السياق يقف أنس داغستاني حائراً أمام مثل هذه التصرفات المرورية «إذا كان الطريق زحمة وجنبك الرصيف فمن المسموح لك أن تطلع من فوقه»، ويضيف عبدالله العسكر «في الدوار أفضلية المرور للمدرعم» في إشارة إلى أن المتهور هو الذي يحق له الدخول في الدوار أولاً! ويذكر عادل الدواس عادة أخرى «ماينربط الحزام الا قبل نقطة التفتيش بشوي»، وتختم أسماء بنظام مستحدث للتنبيه بأن السائق جديد «إذا جاهم سواق يطبعون ورقة - إن السائق تحت التجربة - و يلصقونها على السيارة».

وتستمر العادات التي يشتهر بها المجتمع على الهاشتاق، لكنها تتجه إلى وصف الأشخاص بحسب مظاهرهم، فالمغرد الذي رمز لاسمه بـ»دفش» يستغرب من وصف الناس لمن لديه مال وفير بأنه ليس مرتاحا نفسياً و«هموم الدنيا على راسه!»، ويرجع السبب في تلك النظرة «كما يعتقد» إلى المسلسلات الخليجية، أما لجين ميرزا فتنزعج كثيرا من وصف المجتمع للفتاة التي تكشف وجهها بأنها فتاة سيئة، وايضا تشارك في ذلك أحلام فيصل «اي اثنين ماسكين يد بعض أو مستانسين ويضحكون هم في خلوة غير شرعية» وتضيف «إننا شعب شكاك»، ومن جانب نظرة الرجال إلى بعضهم يذكر مغرد رمز لاسمه بـ«عبدالله55»، «اي واحد محلق شنبه ليبرالي
الحياة







منعه المعلمون من الاعتداء عليه فلحقه بسيارته وبصحبته حدثان
طالب ثانوي يطارد مدير مدرسته بحجر في جنوب الطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
أكد الناطق الإعلامي المكلف بشرطة محافظة الطائف الملازم أول سليم بن شرف الربيعي إيقاف طالب ثانوي واثنين من بني عمومته، بعد أن تقدم مدير المدرسة التي يدرس بها الطالب ببلاغ يتهمه فيه بمحاولة الاعتداء عليه داخل مكتبه وتهديده بحجر كان يحمله بيده, قبل أن يخرجه المعلمون من المكتب, مبيناً أنه عاود التهجم عليه مرة أخرى ولكن خارج المدرسة، حيث اعترض سيارته هو وحدثان من بني عمومته بإحدى المناطق جنوب المحافظة.

وكان مدير مدرسة قيا الثانوية جنوب محافظة الطائف " ماجد الطويرقي "، قد تفاجأ بطالب يتهجم عليه داخل مكتبه محاولاً الاعتداء عليه قبل أن يمسك به بعض المُعلمين ويخرجوه من مكتبه، حينها استعان بحجر في يده وحاول العودة للتعدي على المُدير مرة ثانية ومنعه المعلمون أيضاً.

وبعد أن أنهى مُدير المدرسة دوامه وأثناء توجهه لمنزله تفاجأ بالطالب يحاول الاعتداء عليه وبرفقته حدثان في مركبة من نوع وانيت داتسون، حيث اعترضوا طريقه واستوقفوه بعد أن ألقوا بالحجارة على مركبته من نوع أفالون، وتلفظوا عليه بألفاظ نابية وغير لائقة، حينها لاحظ الموقف عدد من المعلمين السالكين للطريق والذين توقفوا وأنهوا الموقف، ليتمكن المدير من التحرك نحو الطائف وسط مُطاردة منهم حتى أن تركوه ليصل لمركز شرطة الشرقية بالطائف، حيث أكد في بلاغه أن الطالب غير مواظب ولديه مُشكلة سلوكية.

ومن جهته قال الناطق الإعلامي المكلف بشرطة محافظة الطائف الملازم أول سليم بن شرف الربيعي لـ " سبق ": تعرض مدير ثانوية قياء اليوم للتلفظ والتهديد ومطاردته من قبل أحد طلابها ( ١٨ عاماً) ويرافقه حدثان من أبناء عمومته، وقد تم إحضار المتهمين وأوقفوا جميعاً رهن التحقيقات لكشف أسباب ودوافع ذلك، وعلى ضوء ما يظهر من نتائج سيُطبق النظام، والتحقيق جارٍ.

ومن جانبه قال مدير عام التربية والتعليم بالطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني: لم يصلني شيء عن القضية، وعند وصولها لدينا سيتم متابعة الوضع والتنسيق مع الجهات الأمنية لمعرفة المستجدات، كما سيتم ندب المشرفين للمدرسة والوقوف على الواقعة ومتابعة وضع الطالب.







كُنّ في سيارة يقودها سعودي على طريق بيشة
مجاهدو تربة يُحبطون تهريب 9 إفريقيات بالحرة



 ألقت فرقة من المجاهدين بتربة، مساء أمس، القبض على تسع إفريقيات من متخلفات الإقامة، أثناء محاولة تهريبهن في سيارة يقودها سعودي على طريق تربة - بيشة بالحرة، شرق محافظة تربة.

وكانت فِرقة من المجاهدين بمحافظة تربة تؤدي عملية تفتيش على طريق تربة - بيشة "الحرة" قد اشتبهت في سيارة من نوع "فورد"، يقودها شاب سعودي، وبتفتيشها وجدت تسع إفريقيات من متخلفي الإقامة، كما ضُبط مع قائد السيارة بعض الحبوب المخدرة؛ فتم القبض عليهم.

وقال قائد الفرقة فيحان البعاج لـ"سبق" إنه تم تسليمهم لشرطة محافظة تربة؛ لاتخاذ اللازم واستكمال الإجراءات الأمنية بحقهم.








دفع كل منهم 1000 ريال لسعوديَّيْن وكانوا متجهين من جدة للجنوب
أمن الطرق بغالة الليث يحبط تهريب 14 يمنياً بعباءات في سيارة واحدة

 أحبط رجال أمن الطرق بنقطة تفتيش الليث تهريب 14 وافداً يمنياً مخالفاً لنظام الإقامة، في سيارة من نوع "جمس"، من جدة إلى المنطقة الجنوبية، بمساعدة سعوديَّيْن.

وفي التفاصيل أن رجال الأمن اشتبهوا في سيارة من نوع جمس، يقودها مواطن سعودي فجر اليوم، ويرافقه سعودي آخر، وبداخلها عدد كبير من النساء؛ فتم استيقافها، وبتفتيشها اتضح أن من بداخلها رجال من الجنسية اليمنية متنكرون بزي نسائي، ويبلغ عددهم 14، كانوا قادمين من محافظة جدة في طريقهم إلى المنطقة الجنوبية.

وكشفت تحقيقات رجال الأمن عن أن اليمنيين اتفقوا مع قائد الجمس على إيصالهم مقابل مبلغ 1000 ريال عن كل منهم.

وتمت العملية بمتابعة مباشرة من قائد أمن الطرق بالساحل، الرائد علي مفرح الزهراني، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإحالة السائق ومرافقه واليمنيين لجهة الاختصاص؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.






الرياض: انتحار وافد بقطع شرايين يده بحي العود

عثرت دوريات الأمن بالرياض بعد منتصف ليل البارحة على جثة وافد مجهول الهوية ملقاة في الطريق بشارع الحلة.

وقال شهود عيان إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الوافد انتحر مستبعدين وجود جريمة قتل.

وأوضح أحد الشهود في تصريح لـ"أخبار 24"، أن الشرطة عثرت على الجثة بعد الساعة الواحدة صباحا الليلة الماضية ملقاة على الأرض، مع قطع في شرايين اليد اليمني للمتوفى، كما عثرت الشرطة على سكين بجوار الجثة.

وأضاف الشاهد أن الشرطة قامت بتطويق المنطقة وتم نقل الجثة في سيارة إسعاف، ولا تزال التحريات جارية لكشف هوية المتوفى ومعرفة سبب الوفاة.







تعهد بأن يتبرع له بـ 50 ألف جنيه إسترليني كي يعيده إلى لندن
ممثل يدعم سعودياً محتجزاً بغوانتانامو لمقاضاة الاستخبارات البريطانية

شاكر عامر

تعهد ممثل كوميدي بريطاني بالتبرع بمبلغ 50 ألف جنيه إسترليني حصل عليها كتعويض بقضية قذف، لمساعدة سعودي كان يقيم في لندن ويُحتجز في غوانتامامو على مقاضاة أجهزة الاستخبارات البريطانية.

وقالت صحيفة ميل أون صندي اليوم الأحد إن الممثل الكوميدي التلفزيوني فرانكي بويل، المعروف بنكاته المنتقدة للملكة، تعهد بمساعدة السعودي شاكر عامر، الذي يُعد آخر مقيم نظامي في بريطانيا محتجز في غوانتانامو، في إجراءاته القضائية.

وأضافت أن بويل كان حصل على تعويض مقداره 54 ألف جنيه إسترليني في أكتوبر الماضي في قضية رفعها أمام المحكمة لعليا في لندن بحق صحيفة محلية وصفته بالعنصري، وانضم إلى المنظمة الخيرية البريطانية المدافعة عن حقوق الإنسان (ربريف) في مساعدة عامر على مقاضاة أجهزة الاستخبارات البريطانية بتهمة التشهير.

ونسبت الصحيفة إلى الممثل الكوميدي الأسكتلندي قوله "لا يمكنني وصف قضية عامر بأنها إساءة لتطبيق أحكام العدالة لأنه لم يخضع حتى الآن للمحاكمة، ونريد فقط أن نراه في بريطانيا".

وأشارت إلى أن الإدارتين الأميريكيتين السابقة والحالية أجازتا إخلاء سبيل عامر، المحتجز في معتقل غوانتانامو منذ 11 عاماً بدون تهم ومحاكمة بعد اعتقاله في أفغانستان عام 2001 من قبل القوات الأميركية، لكنه لا يزال في غوانتانامو حتى الآن.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن قضية عامر "ما تزال أولوية قصوى لحكومة المملكة المتحدة ونستمر في الإيضاح للولايات المتحدة بأننا نريد الإفراج عنه وإعادته إلى بريطانيا كمسألة ملحة".

وحرّكت منظمة (ربريف) يوم الجمعة الماضي دعوى قضائية ضد أجهزة الأمن والاستخبارات البريطانية بالنيابة عن عامر، بتهمة التشهير وتقديم بيانات كاذبة عن علم إلى محتجزيه الأميركيين.

وكان عامر جاء إلى المملكة المتحدة من السعودية عام 1996 وحصل لاحقاً على الإقامة الدائمة فيها وعاش مع زوجته وأطفاله الأربعة في جنوب لندن، وذهب مع عائلته إلى أفغانستان عام 2001 للعمل مع الجمعيات الخيرية الإسلامية، حيث اعتقلته وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة.







والدته تعيش على أمل عودته.. ويقتلها الحزن والانتظار كل يوم
" نايف".. شاب سعودي ذهب للعراق قبل 9 سنوات وانقطعت أخباره



 "أخي تغيب عن الأسرة منذ 9سنوات, لا نعرف عنه شيئاً, لا اتصال ولا رسالة ولا أي معلومات, علمنا أنه تجاوز الحدود وذهب إلى العراق, ولم تأت لنا أي أخبار عن اختفائه أو المكان المحتجز فيه, قام والدي بإبلاغ الجهات الأمنية المختصة, وقدم كافة المعلومات لها, وأبلغنا الصليب الأحمر الذي أخبرنا بعد أربعة أشهر من بلاغنا له أنه كف البحث عنه، والدتي تعيش على الأمل أن تجد صورته أو يكون في أماكن الاحتجاز السرية في العراق التي نسمع عنها ".

بهذه الكلمات أورد ماجد فاضل عواض المالكي قصة شقيقه "نايف" وقال: في 15 رمضان 1425ه, أخبرنا شقيقي أنه ذاهب إلى مكة لأداء العمرة مع مجموعة من زملائه, وبعد يومين اتصل صديقه بوالدتي، ويدعى عادل اليامي، على هاتف المنزل وأخبرها أن "نايف" سوف يعود إلى الرياض بعد يومين.

وأضاف "ماجد" قائلاً: عند مراجعتنا رقم الهاتف الذي اتصل منه "اليامي" وجدنا أنه من خارج السعودية وليس من الداخل, بدأنا البحث عنه والاتصال بزملائه الذين كانوا يترددون ويتردد عليهم, فأخبرني أحدهم أن شقيقي تجاوز الحدود وذهب إلى سوريا وهو موجود في إحدى الضيعات هناك استعداداً للدخول للعراق.

وأكمل "ماجد" قصة اختفاء شقيقه قائلاً: قام والدي بمراجعة الجوازات للتأكد أن ابنه غادر البلاد أم لا , فكان الرد أنه سافر من مطار جدة صباح يوم الخميس 15رمضان 1425ه, متجهاً إلى سوريا, فقام والدي بإبلاغ وزارة الداخلية بكافة المعلومات والبيانات عن شقيقي, ثم انقطعت عنا كل أخباره ولم نسمع له صوتاً حتى الآن، ولا نعلم هل غادر للعراق أم بقي في سوريا أم أين؟.

وقال: والدتي أصيبت بأمراض نفسية وجسمانية حزناً وكمداً على ابنها، تريد أن تعرف مصيره أين هو؟ وماذا حدث؟ نخاف أن يكون بأحد الأماكن السرية التي نسمع بها في العراق, وندعو الله أن نسمع أي أخبار عنه، ونهيب بأي شخص لديه أي أخبار عن شقيقي أن يدلنا عليها, لقد ذهب أحد أشقائي لسوريا بحثاً عنه ولكنه لم يستدل على شيء, خاطبنا جميع الجهات الحقوقية المختصة بتتبع وتبني قضايا السعوديين في العراق لم نجد أي إجابة، والدتي تموت حزناً وكمداً كل يوم على ابنها وفي انتظار شعاع أمل.






معتقلون سعوديون في العراق ينظمون إضرابا

معتقلون في سجن عراقي

قال رئيس لجنة متابعة شؤون المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد، إن سجناء سعوديين وآخرين من جنسيات مختلفة في العراق، نظموا إضرابا في سجن التاجي السبت احتجاجا على سوء المعاملة التي يتلقونها داخل السجن على حد قوله.

وفي حديث لـ"راديو سوا" استعرض البليهد مطالب السجناء المشاركين في الإضراب، وقال: "يطالبون أولا بإلغاء المحاجر الاحترازية (الزنازين الاحترازية) حيث يتعمد أخذ الشباب إليها من دون ارتكاب أي مخالفة نظامية، ثانيا: يطالبون بإلغاء أسلوب التعرية من الملابس أثناء التسفير أو النقل من سجن إلى آخر، فعندنا خمسة من الشباب السعوديين تم تعريتهم قبل أسبوع في الممر. ثالثا: يطالبون بتغيير مدير السجن المدعو باسم وحراس السجن لتعاملهم الطائفي مع المعتقلين".

وتحدث البلهيد عن بعض الممارسات التي قال إن المعتقلين السعوديين يتعرضون إليها على حد تعبيره، وقال: "هناك تعمد على إرفاق التهم بالمعتقلين عموما وبالسعوديين من خلال الآتي: أولا يدخلون للتفتيش في بعض الأوقات ويضعون موس الحلاقة أو جوال أو أي شيء ممنوع على فراش أحد الشباب السعوديين، ومن ثم ينادون صاحب هذا الفرع ويأخذونه للانفرادي وتتم تعريته وضربه ويكون بالانفرادي والانفرادي عبارة عن غرفة مترين في متر ونصف داخلها دورة مياه، والذي يتقلب في نومه قد يأتي رأسه إلى المرحاض وكذلك يده. وكذلك التركيز على بعض الأسماء وتعذيب أصحابها بدافع طائفي".

وتستعد المملكة العربية السعودية لإرسال وفد رسمي رفيع المستوى إلى العراق، لبحث ملف السجناء السعوديين والعراقيين المحكومين بالإعدام في سجون البلدين.

وقال البليهد في حديث لـ"راديو سوا": "شكلت لجنة من قبل وزارة الخارجية السعودية وكذلك هيئة حقوق الإنسان والهلال الأحمر السعودي لمتابعة ملف المعتقلين السعوديين في العراق".

وتحدث البليهد عن محاور الزيارة، وما يأمل الوفد تحقيقـَه، قائلا: "عندنا الآن بين الـ60 والـ70 سجينا سعوديا في العراق. لكن إلى الآن لم تصلنا أي قائمة رسمية ودقيقة. هؤلاء على ثلاثة أقسام. القسم الأول من حكم عليه بشأن الجوازات ودخول البلد بصورة غير قانونية. وفي لقائنا مع وكيل وزارة الداخلية العراقي الأستاذ عدنان الأسدي، طلبنا منه العفو فوعدنا بالعفو عن هذه المادة مجرد الطلب الرسمي. القسم الثاني مَن حكم عليه بالاشتباه بالإرهاب وهؤلاء هم المشمولون باتفاقية تبادل السجناء بين البلدين. المحور الأساسي لهذه اللجنة التي ستتوجه إلى بغداد في غضون 10 أيام أو أسبوعين في الكثير هم المحكومون بالإعدام، وعندنا الآن ستة شباب سعوديون محكوم عليهم بالإعدام، سيتم النقاش على هذه النقطة وإمكانية شمولهم بالاتفاقية".

الداخلية العراقية تنفي تعذيب المعتقلين

من جهته، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية سعد معن تعرض أي سجين في السجون العراقية لحالات تعذيب، معربا عن استغرابه من مثل هذه الاتهامات.

وقال معن في حديث خص به "راديو سوا": "دائما تثار مثل هذه المواضيع العارية عن الصحة ونحن نستغرب لتناول مثل هكذا معلومات. لنفرض جدلا أنه سجين، ما الداعي لتعذيب السجين بعد الحكم عليه بالعقوبة التي توازي الجرم الذي ارتكبه؟ فهو يقضي فترة حكم. ليس هناك أي داع لعملية التعذيب أو سوء المعاملة لو نفرض جدلا، وهذا شيء غير موجود".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن المعتقلين في كافة السجون العراقية يعاملون وفق معايير حقوق الإنسان العالمية على حد تعبيره: "كافة المعتقلين الموجودين ضمن وزارة العدل ووزارة الداخلية وأي دائرة سجنية موجودة في الحكومة العراقية يعاملون معاملة وفق معايير حقوق الإنسان. لا توجد أي حالة من حالات الانتهاك أو حالة يتم فيها إهانة الكرامة الإنسانية. عدد السجناء أعتقد هو رقم يصل إلى 60، جميعهم يعاملون معاملة إنسانية لديهم حق الاتصال بذويهم".

وشدد معن في حديثه على أن القائمين على السجون هم جزء من الشعب الذي يتمتع بصفات إنسانية وأضاف: "الشعب العراقي شعب طيب إنساني يتعامل بإنسانية وشعب مضياف وكريم وبعيد عن التشدد وبعيد عن الطائفية وعن التطرف. ولذلك حقيقة القائمون على السجون والقائمون بوزارة الداخلية هم لبنة من لبنات هذا الشعب".







إحداهن حامل والأخرى تستغل نوم الأسرة
في الكويت.. حكايات الخادمات والسائقين لا تنتهي


 كشفت صحيفة "الوطن" الكويتية أمس الأحد عن حادثتين، أبطالهما الخادمة والسائق، في مسلسل لا ينتهي من هذه الوقائع.

في الحادثة الأولى تم القبض على سائق وخادمة، بعدما كشف التقرير الطبي الخاص بخادمة آسيوية عن حملها سفاحاً، وأُودع الاثنان "نظارة" الحجز في مخفر الجهراء.

وقالت الصحيفة: أُصيبت خادمة آسيوية بإعياء شديد، استوجب نقلها إلى مستشفى الجهراء من قِبل كفيلها، الذي فوجئ بالتقرير الطبي عن حالتها، بأن سبب الإعياء بداية حَمْل؛ فسارع إلى التقدم بشكوى في مخفر الجهراء، وبعد التحقيق مع الخادمة اعترفت بأنها على علاقة بسائق الجيران، وعند ضبطه لم يجد مفراً من الاعتراف بعلاقته غير المشروعة بالخادمة؛ وعليه أُحيل العاشقان إلى جهة الاختصاص لإجراء اللازم.

وفي حادثة أخرى، انتهى المطاف بآسيوي وخادمة بـ"نظارة" الحجز بعد القبض عليهما بالجرم المشهود يمارسان الفاحشة في منزل كفيلها، مساء أمس الأول، في منطقة العارضية.

وقالت الصحيفة: استغلت خادمة خلود أسرة كفيلها للنوم، وأعطت إشارة إلى سائق الجيران، الذي تسلل إلى المنزل، ودخل غرفتها، وفجأة تعالت أصواتهما، التي أيقظت رب الأسرة، الذي سارع لمعرفة مصدر الأصوات حتى وصل إلى غرفة الخادمة، وداهمها مع سائق الجيران بالجرم المشهود؛ فحاول الآسيوي مقاومته والهرب، لكنه كان له بالمرصاد، وتمكن من السيطرة عليه، وإبلاغ عمليات الداخلية؛ فحضرت للمكان دورية من نجدة الفروانية، وضبطت المتسلل وعشيقته، وأحالتهما إلى مخفر المنطقة.







أبلغ الشرطة أنه صحفي ولم يكن يحمل تصريحاً
الكويت تطرد مقيماً ألمانياً شارك في احتجاج


رويترز- الكويت:
 ذكر مصدر أمني كويتي أن الكويت طردت مقيماً ألمانياً قال إنه صحفي يغطي الاحتجاجات في الكويت، لكنه لم يكن يحمل بطاقة الاعتماد الصحفي المطلوبة.

وقال المصدر الأمني دون الكشف عن اسم الرجل: "تم طرده من الكويت". وأضاف المصدر أن الرجل أبلغ الشرطة بأنه يعمل صحفياً لكنه لم يكن يحمل أي تصريح صحفي عند اعتقاله في وقت سابق هذا الشهر بعد مشاركته في احتجاج واحد على الأقل.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأحد إنها أحيطت علماً بالأمر. وذكرت متحدثة باسم الوزارة "السفارة الألمانية على اتصال بالسلطات الكويتية وقدمت أيضاً المشورة القنصلية للرجل المذكور".

ويتعين على جميع الصحفيين العاملين في الكويت تسجيل أنفسهم لدى وزارة الإعلام.








انتخاب علي الراشد رئيسا لبرلمان الكويت

انتخب المشرعون الكويتيون، يوم السبت، النائب علي فهد الراشد رئيسا للبرلمان الجديد، بعد يوم من خروج آلاف الكويتيين في مسيرات تطالب بحل المجلس التشريعي.

وفاز الراشد برئاسة مجلس الأمة الكويتي بأغلبية 33 صوتا متقدما على منافسيه النائبين على العمير، وأحمد المليفي، اللذين حصلا على 26 صوتا، وأربعة أصوات على التوالي، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

والراشد نائب مخضرم، ومحام، وقاض.

وذكرت الوكالة الكويتية أن النائب مبارك بنية الخرينج فاز بمنصب نائب رئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي الرابع عشر.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، افتتح يوم الأحد، أولى جلسات البرلمان الجديد.

ومساء السبت، خرج آلاف الكويتيين في مظاهرة مطالبة بحل مجلس الأمة الذي انتخب في الأول من ديسمبر/كانون أول، قائلين إنه "مجلس دون شرعية."






"العالمى لعلماء المسلمين": حظر سفر العريفى لـ19 دولة أوروبية

الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين

قال الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، إن الخدمة العالمية لإذاعة سويسرا أعلنت أن مسئولى الحكومة الفيدرالية السويسرية أصدروا أمرًا يمنع الشيخ محمد العريفى، عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، من دخول سويسرا وجميع دول منطقة شينيجن.

وكان مقررًا أن يشارك العريفى فى المؤتمر السنوى الثانى للمجلس الإسلامى المركزى السويسرى الذى سيبدأ أعماله مطلع هذا الأسبوع، وكان المجلس الإسلامى المركزى قد كُوِّن فى أكتوبر 2009، ويضم ممثلين عن الجمعيات الإسلامية فى مختلف أرجاء الاتحاد السويسرى.

ونقل الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين عن الإذاعة السويسرية: إن منتقدى العريفى يأخذون عليه دفاعه عن العنف ضد النساء وكراهية الآخر ومعاداة السامية.

وذكرت أن مسئولى الاتحاد السويسرى طالبوا مؤتمر المجلس الإسلامى المركزى بحذف العريفى من قائمة الأشخاص الذين سيخاطبون المؤتمر من دون إبداء أسباب.
ومن شأن قرار سويسرا أن يحرم العريفى من دخول 19 دولة أوروبية تتكوَّن منها مجموعة اتفاق "شينيجن" الذى يسمح للحاصلين على التأشيرة بالتنقل بين تلك الدول من دون قيود.

وأهم تلك الدول: هولندا واليونان والنمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد والنروج وسويسرا.

جدير بالذكر أن الشيخ العريفى لم يغرد أية تغريدة على حسابه عبر شبكة التواصل الاجتماعى "تويتر" فى شأن حظر دخوله إلى الدول الأوروبية.






‬68 ألف جريمة في أبوظبي خلال ‬2011
‬126 ألف دعوى محكوم فيها العام الماضي


كشف مركز أبوظبي للإحصاء، أن إمارة أبوظبي شهدت حدوث ‬68 ألفاً و‬315 جريمة خلال عام ‬2011، مقابل ‬63 ألفاً خلال عام ‬2010 بزيادة نسبتها ‬8٪. حسبما نقلت جريدة "الإمارات اليوم".

وأوضح المركز في الكتاب الإحصائي السنوي الذي أصدره أخيراً، أن ‬65 ألفاً و‬36 جريمة من هذه الجرائم تعد جرائم جنح، و‬1752 جرائم جنائية، و‬1433 جرائم أحداث، و‬94 جناية أحداث.

ولفت المركز إلى أن ‬64.2٪ من هذه الجرائم وقعت في مدينة أبوظبي، بينما وقعت ‬31٪ منها في العين و‬4.7٪ منها في المنطقة الغربية.

يشار إلى أن عدد سكان أبوظبي قد ارتفع من مليون و‬967 ألف نسمة في منتصف عام ‬2010 إلى مليونين و‬120 ألف نسمة في منتصف عام ‬2011.






اليمن تضبط شحنة بنادق قنص ليلية قادمة من تركيا.. ومصدر لـ الشرق: شحنة «الحديدة» كانت في طريقها إلى المملكة

جنود يمنيون يفتشون سيارات في العاصمة صنعاء (إ ب أ)

ضبطت سلطات الجمارك اليمنية أمس شحنة سلاحٍ جديدة قادمة من تركيا إلى ميناء عدن وكانت مخبّأة داخل شحنة مواد غذائية، وذلك بعد أيام من ضبط شحنة مماثلة في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وتحوي الشحنة الجديدة بنادق قناصة ليلية تم شحنها في حاوية باسم رجل أعمال غير معروف. في الوقت نفسه، كشف مسؤول ملاحي في ميناء عدن لـ «الشرق» عن عمليات تهريب مختلفة لأسلحة وممنوعات تتم عبر ميناء عدن منذ فترة طويلة وبتسهيلات من قِبَل نافذين كبار في الدولة اليمنية. وأضاف المسؤول الملاحي أن الحاويات التي تصل من تركيا زادت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية وبالتالي أصبحت عملية فحصها بالكامل، وليس مجرد عينات منها، مهمة صعبة لأنها تتسبب في تأخير عملية المناولة في الميناء. في سياقٍ متصل، ذكر مصدر في إدارة البحث الجنائي في محافظة الحديدة لـ «الشرق» أن وجهة شحنة السلاح التي ضُبِطَت الخميس في المحافظة كانت المملكة.
وأضاف المصدر أن الشحنة كانت وصلت إلى ميناء المخا في محافظة تعز في وقتٍ سابق، رافضاً الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى تتعلق بنتائج التحقيقات.
من جانبها، شكلت اللجنة الأمنية العليا في اليمن لجنة برئاسة وكيل جهاز المخابرات، اللواء راجح حنيش، للتحقيق في شحنة السلاح المضبوطة في الحديدة.






اغتيال ضابط فى الاستخبارات العسكرية اليمنية فى حضرموت

عدن (ا ف ب)

قتل ضابط فى الاستخبارات العسكرية اليمنية منتصف ليل الأحد الاثنين برصاص مسلحين مجهولين غرب مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت- حسبما أعلن مصدر أمنى.

وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية اعترضا العقيد شاكر عوض البانى الذى كان هو الأخر يستقل دراجة نارية عند مسجد باهارون فى بلدة جيل باوزير غرب المكلا، متجها إلى منزله، وأطلقوا عليه النيران"، موضحا أن الهجوم أدى إلى إصابة (الضابط)، ونقل على أثرها إلى مستشفى ابن سينا، حيث فارق الحياة، مشيرا إلى أن المهاجمين تمكنا من الفرار إلى جهة مجهولة.

وكان ضابط آخر فى المخابرات هو نائب مدير الأمن السياسى فى المكلا العقيد أحمد الرمادة قتل فى 11 ديسمبر فى ظروف مماثلة فى المكلا (جنوب شرق)، فى هجوم لم يستبعد مسئول أن يكون تنظيم القاعدة وراءه.








بعد شهرين من قيامه بزيارة قطاع غزة
أمير قطر يزور رام الله في ديسمبر الجاري


إفي- غزة:
 قال مصدر رسمي بالسلطة الوطنية الفلسطينية إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيزور رام الله في شهر ديسمبر الجاري للقاء الرئيس محمود عباس، وذلك بعد شهرين من قيامه بزيارة قطاع غزة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"إفي" أن التحضيرات جارية للزيارة بعد أن أبدى الأمير لعباس نيته في الانتقال أيضاً "للأراضي المحتلة بالضفة الغربية" التي تضم رام الله.

ويشارك الأردن أيضاً في الترتيبات اللوجستية بتجهيز مروحية رسمية لنقل الأمير إلى رام الله.

وستكون هذه الزيارة الثانية لزعيم عربي إلى الضفة الغربية منذ حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة في 29 من نوفمبر الماضي، بعد تلك التي أجراها عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني الأسبوع الماضي.

وتسببت زيارة أمير قطر إلى غزة في شهر أكتوبر الماضي في غضب السلطات برام الله.

وتعهد أمير قطر خلال زيارة للقطاع بتوفير 400 مليون دولار لمشروعات إعادة أعمار غزة، في حين تم اتهامه من رام الله بتعزيز الانقسام الجغرافي والإيديولوجي بين فتح وحماس.









عباس يدعو الى وقف القصف على مخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد الى "الوقف الفوري" للقصف الذي تقوم به القوات السورية النظامية على مخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق.

وقال عباس في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا "اننا نتابع بغاية القلق ما يجري في سوريا من اقحام الشعب الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية في الصراع الدائر المؤسف في سوريا حتى وصل الامر الى القصف الذي تعرض له مخيم اليرموك والذي سقط به عدد كبير من الشهداء والجرحى وهو ما يجب ان يتوقف فورا".

واضاف الرئيس الفلسطيني في بيانه "ندعو الاطراف المتصارعة في سوريا الى تجنيب الشعب الفلسطيني ومخيماته في سوريا ويلات هذه المعارك الدائرة في سوريا كما ندعوهم الى عدم اقحام ابناء شعبنا ومخيماته في الصراع الداخلي فيها وندعو المجتمع الدولي ونطلب منه توفير الحماية لاهلنا وشعبنا الفلسطيني في سوريا".

وكان ثمانية اشخاص قتلوا الاحد جراء غارة جوية شنها الطيران الحربي السوري على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي تحدث عن اشتباكات في داخل المخيم.

وادان رئيس الوزراء الفلسطيني ما فعلته "طائرات الاسد" في مخيم اليرموك.

وقال فياض امام عدد من الصحافيين الفلسطينيين "ليس امامنا الا الادانة الشديدة لما فعلته طائرات الاسد في مخيم اليرموك".







ترحيل 1600 من مواطنى دولة الجنوب من ولاية الخرطوم
الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 05:28
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم أ.ش.أ

أعلنت مفوضية العون الإنسانى بولاية الخرطوم عن ترحيل 1600 شخص من مواطنى دولة الجنوب "الأحد" فى إطار العودة الطوعية، فيما ستتواصل عمليات الترحيل لبقية المواطنين المتواجدين بأحياء الخرطوم لاحقا. 

وقال مفوض العون الإنسانى بالولاية محمد مصطفى السنارى، فى تصريح صحفى أمس، إن المفوضية بذلت جهودا مقدرة بالتنسيق مع الجهات المختصة لترحيل الأسر المذكورة، مشيرا إلى أن الكنيسة الأفريقية التزمت بنفقات الترحيل بالتعاون مع المركز القومى للنزوح. 

وأوضح أن الرحلات ستكون مستمرة حتى يتم ترحيل كافة الجنوبيين، خاصة الموجودين بمنطقة "الشجرة".







المعارضة في مصر تدعو إلى إعادة التصويت على الاستفتاء
شددت على ضرورة التحقيق في 4 آلاف شكوى في الاستفتاء

جبهة الإنقاذ تضم البرادعي وعمرو موسى وحمدين صباحي

في تطور سريع ومتلاحق لأحداث الاستفتاء على الدستور، دعت المعارضة في مصر، اليوم الأحد، إلى إعادة المرحلة الأولى من استفتاء الدستور.

يأتي ذلك، بعدما طالب العديد من المنظمات الحقوقية المصرية بإعادة عملية الاستفتاء على الدستور، بسبب الانتهاكات التي شابت عملية التصويت، مؤكدة أنها تلقت أكثر من 5 آلاف شكوى، كما أن ممثلي المجتمع المدني منعوا من المشاركة في الاستفتاء.

وأفادت المنظمات، خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الأحد، بوجود أعضاء من حزب الحرية والعدالة داخل اللجان يوجهون المقترعين، وأشارت إلى أن عدم نقل عمليات الفرز عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة مخالف للقانون.

وسردت منظمات حقوق الإنسان المخالفات، حيث قالت رصدنا العديد من المخالفات منها، وجود أشخاص ينتحلون صفة القضاة، فضلاً عن وجود استمارات تصويت غير مختومة، بالإضافة إلى تعطيل التصويت عمداً في بعض اللجان.

كما سلطت الضوء على غياب الحبر الفسفوري في بعض اللجان، وغياب الإشراف القضائي الكامل، كما رصدت المنظمات مخالفات أخرى تتجسد في التصويت بدل النساء في بعض مراكز التصويت.

وختاماً طالبت المنظمات اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بضرورة تلاشي تلك الأخطاء في المرحلة القادمة من التصويت.

هذا وأظهرت نتائج شبه رسمية موافقة 56% من المصريين على مشروع الدستور في المرحلة الأولى، التي جرت في بعض المحافظات، ومن المقرر أن تجري المرحلة الثانية من الاستفتاء في الثاني والعشرين من هذا الشهر.

بيان جبهة الإنقاذ

هذا وأصدرت جبهة الإنقاذ الوطني، التي تضم محمد البرادعي وعمرو موسى وحمدين صباحي بياناً، عقب ظهور نتائج الاستفتاء شددت فيه على ما يلي:

١- إن انحيازها للإرادة الشعبية التي عبرت عنها المشاركة الكثيفة للجماهير ورفض الجبهة أي تزوير أو تحوير لهذه الإرادة عن طريق الانتهاكات الفاضحة التي تمت أمس من السلطة الحاكمة، وقد أكده و بشكل قطعي اليوم بيان منظمات المجتمع المدني المحايدة والمستقلة عن الأحزاب وعن الصراع السياسي في مصر.

٢- إن الجبهة تدعم بشكل كامل الدعوتين اللتين صدرتا عن منظمات المجتمع المدني، وهي أن تقوم اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بتلافي كل الانتهاكات التي سيطرت على المرحلة الأولى، وأن تتعهد اللجنة بالفعل وبالممارسة بمنع تكراراها وأن تقوم بإعادة المرحلة الأولى بشكل كامل بعد الانتهاكات التي تؤثر حتما على نتائجها.

٣- إجراء تحقيقات نزيهة وناجزة في أكثر من أربعة آلاف شكوى من المواطنين ونقلتها منظمات المجتمع المدني للجنة العليا للاستفتاء ونحو ألف وخمسمائة محضر رسمي في أقسام الشرطة، تتضمن توثيقاً لهذه الانتهاكات الفاضحة، وأن يحاسب من ارتكبها بالجزاء المقرر في القانون سواء كان عضوا في هيئة قضائية أو منتحلا لصفتها.

٤- إن الجبهة ستواصل متابعة الموقف وستقدر موقفها النهائي في ضوء مبدأ أساسي وهو مدى تعبير عملية الاستفتاء عن الإرادة الشعبية أياً كانت النتائج.







القبض على حارس مسلح يتبع خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان
اخترق طابور الاستفتاء في غير دوره أمس وسط حراسة اثنين من "البودي جارد"


قالت الإعلامية منى الشاذلي، مساء اليوم الأحد عبر قناة "إم بي سي مصر" ، إنه تم القبض على الحارس الخاص لخيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين.

وأشارت الشاذلي عبر برنامجها "جملة مفيدة"، إلى أنه تم القبض على حارس الشاطر بسبب حيازته سلاح بدون ترخيص.


وكانت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار وائل الدرديرى، أمرت بحبس سمسار أكد خلال التحقيقات، أنه الحارس الخاص بالمهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أربعة أيام على ذمة التحقيقات بعد أن وجهت له النيابة تهمة حيازة سلاح بدون ترخيص.

كشف تحقيقات النيابة التى باشرها باسم عبد العزيز مدير النيابة أن المتهم "خليل.أ.م" 22 سنة من محافظة الشرقية، كان ضمن أفراد الحراسة الخاصة بخيرت الشاطر وتوجه معه أثناء إدلائه بصوته فى مدرسة طابا بمدينة نصر، وتوجه بعدها الحارس إلى مدرسة بالتجمع الخامس بدائرة قسم ثان القاهرة الجديدة – مقر سكنه - للإدلاء بصوته.

وأثناء تواجد الحارس بالمدرسة اشتبه فيه أمين شرطة من المكلفين بتأمين المدرسة أثناء عملية الاستفتاء حيث شاهد سلاح نارى فى طيات ملابسه، وبسؤاله عن ترخيص السلاح ارتبك وتبين عدم حمله للتراخيص فتم القبض عليه واقتياده إلى قسم الشرطة حرر محضرا بالواقعة وتم إحالته إلى النيابة التى اعترف أمامها بأنه الحارس الخاص بخيرت الشاطر، وعضو بجماعة الإخوان المسلمين، وأنه يعمل سمسارا بمدينة الرحاب، فأمرت النيابة بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.


وكان الشاطر قد اخترق بالأمس الطابور الخاص بعملية الاستفتاء في غير دوره المحدد له، وسط حراسة اثنين من "البودي جارد" من شباب الإخوان، وهتافات من السيدات ضده مثل "باطل" و"يسقط حكم الشاطر.








للقضاء على ظاهرة إضاءة الأعمدة لساعات بالنهار
ربط إنارة شوارع القاهرة بإذاعة القرآن الكريم

 قال المهندس مصطفى مراد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية: "إن المحافظة تستعد لإطلاق مشروع ربط أعمدة الإنارة في شوارع وميادين المحافظة، بإذاعة القرآن الكريم، للتحكم في إضاءتها وإطفائها آلياً".

ونقلت صحيفة "الشروق" عنه أن "كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تقدمت بالمشروع الذى يعمل على تخفيض الأحمال الكهربائية، عن طريق ربط أعمدة الإنارة بإشارات تصدر من إذاعة القرآن الكريم، وعن طريقها يتم التحكم فى إضاءة الأعمدة وإطفائها آلياً، في أوقات محددة".

وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو "القضاء على ظاهرة إضاءة الأعمدة لساعات طويلة بالنهار، ما يزيد من الأحمال الكهربائية وتكلفة المحافظة في استخدام الطاقة الكهربائية".

واعتبر نائب المحافظ، أن: "المشروع يُعتبر بديلاً عن الخلايا الضوئية التي تتسبب في مشكلة إطفاء الأعمدة أثناء النهار، وأن هذه الإشارات ستبدأ في إنارة الأعمدة أوتوماتيكياً عند أذان المغرب وستغلق أيضاً أوتوماتيكياً عقب صلاة الفجر بساعة واحدة".

وقال: إن "هذا المشروع ليس الأول والأخير الذي ستلجأ إليه المحافظة للقضاء على مشكلة زيادة الاستهلاك الكهربائي".

وأوضح: "نتلقى اختراعات وابتكارات من متخصصين في شتى المجالات، ونعمل على دراستها وتنفيذ ما يمكن منها في خطوة جديدة، تتبعها الحكومة بعد الثورة" .







فيديو: هذا ما حصل للبرادعي عندما ذهب للأدلاء بصوته بالأستفتاء



مرشح الرئاسه السابق واحد ابرز معارضين سياسات الرئيس مرسي .. تم اتقباله امام مقر التصويت بالهتافات المعاديه له وبرمي الاحذيه والاحجار عليه ..
فيديو
YouTube Link







"جبهة الإنقاذ" تدعو لمليونية الثلاثاء لإسقاط الدستور
"الإخوان" يرحبون بالنتائج و"6 ابريل" تدعو للتصويت بـ"لا" في المرحلة الثانية

مصريون يشاركون في الاستفتاء


دعت جبهة الإنقاذ الوطني إلى تنظيم مليونية حاشدة، الثلاثاء، تحت عنوان "منع تزوير إرادة الناخبين"، وحمّلت الجبهة اللجنة العليا للانتخابات، وعلى رأسها المستشار زغلول البلشي، أمين عام اللجنة، مسؤولية الانتهاكات والتجاوزات والمخالفات التي شابت المرحلة الأولى للاستفتاء على الدستور، السبت، والتي بلغت بحسب تقدير المراكز الحقوقية 7400 مخالفة، تحرر عنها 1500 محضر.

وقال عبد الغفار شكر، عضو الجبهة، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماعها، الأحد، إنه على اللجنة العليا للانتخابات أن تضمن الإشراف القضائي الكامل في المرحلة الثانية من الاستفتاء، مع تحفظ الجبهة على الطريقة التي أجريت بها المرحلة الأولى، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

وأضاف أن الجبهة تطالب البلشي بعقد مؤتمر صحفي، للرد على التجاوزات التي رصدتها المراكز الحقوقية والمواطنون، وتطالب أيضًا بأن تعقد اللجنة العليا للانتخابات لقاء مع أعضاء الجبهة، لمناقشة المرحلة الأولى للاستفتاء، وكيفية الاستعداد للمرحلة الثانية.

وجدد شكر مطلب الجبهة بضرورة إلغاء نتيجة المرحلة الأولى وإعادتها، على أن تتم المرحلة على يومين متتاليين، وبإشراف قضائي كامل.



وكانت جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية حزب الحرية والعدالة رحبا بالنتائج غير الرسمية للمرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور التي أجريت السبت، والتي أظهرت موافقة بنسبة 56 في المئة.

في الوقت ذاته، دعت حركة شباب 6 ابريل المصريين للتصويت بـ"لا" في المرحلة الثانية للاستفتاء على الدستور السبت 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضافت الحركة عبر تغريدات لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "إن الأحزاب والقوى السياسية والوطنية والحركات الشبابية اتحدت للتصويت بـ"لا" على الدستور".

وأشارت إلى أن التصويت بـ"نعم" يخدم مصالح الحزب الواحد، قائلة: "من أجل الاستقرار ومن أجل النهضة ومن أجل منع الانقسام ومن أجل مصر، صوت بلا في الاستفتاء"، وذلك بحسب ما ذكرت "بوابة الأخبار".

المعارضة تدعو لإعادة المرحلة الأولى


وكانت المعارضة في مصر دعت، الأحد، إلى إعادة المرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور. جاء ذلك، بعدما طالب العديد من المنظمات الحقوقية المصرية بإعادة عملية الاستفتاء على الدستور، بسبب الانتهاكات التي شابت عملية التصويت، مؤكدة أنها تلقت أكثر من 5 آلاف شكوى، كما أن ممثلي المجتمع المدني منعوا من المشاركة في الاستفتاء.

وأفادت المنظمات، خلال مؤتمر صحافي عقد الأحد، بوجود أعضاء من حزب الحرية والعدالة داخل اللجان يوجهون المقترعين، وأشارت إلى أن عدم نقل عمليات الفرز عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة مخالف للقانون.

وسردت منظمات حقوق الإنسان المخالفات، حيث قالت رصدنا العديد من المخالفات؛ منها وجود أشخاص ينتحلون صفة القضاة، فضلاً عن وجود استمارات تصويت غير مختومة، بالإضافة إلى تعطيل التصويت عمداً في بعض اللجان.

كما سلطت الضوء على غياب الحبر الفسفوري في بعض اللجان، وغياب الإشراف القضائي الكامل، كما رصدت المنظمات مخالفات أخرى تتجسد في التصويت بدل النساء في بعض مراكز التصويت.

وختاماً طالبت المنظمات اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بضرورة تلاشي تلك الأخطاء في المرحلة القادمة من التصويت.

مسرحية هزلية


من جانبه، أكد د. محمد أبو الغاز، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن أية انتخابات بدون قضاة هي مجرد مسرحية هزلية، مؤكدًا على أن جبهة الإنقاذ ستطالب بإعادة الجولة الأولى بالاستفتاء بناء على التجاوزات المسجلة في محاضر رسمية، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

وأضاف أبو الغار، خلال حوار لبرنامج "هنا العاصمة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي ويذاع على قناة "cbc"، أنه لم يعترض أحد على استفتاء 2011 والانتخابات الرئاسية، ولكن الاستفتاء الحالي يعاني من تزوير دولة الإخوان.

وقال أبو الغار، إنه قلق جداً من المرحلة الثانية، "وكنت أعتقد أن الإخوان يسعون لمستقبل أفضل لمصر، وكنت أعتقد أن الإخوان يهتمون بمصالح مصر وليس السيطرة عليها".








وصل له وحمله ثم أُصيب بزخات من رصاص قناصة النظام
"فيديو" يسجِّل بطولة مقاتل بالجيش الحُرّ ضحَّى بحياته لإنقاذ جريح


 أظهرت لقطات بثها ناشطون سوريون في مدينة حلب محاولة بطولية لأحد مقاتلي الجيش السوري الحر وهو يحاول سحب أحد جرحى الاشتباكات من سيارته وسط وابل من رصاص قناصات القوات النظامية.

ويُظهر الشريط أحد مقاتلي الجيش الحر يحاول التقدم بحماية لوح معدني ليحجبه عن النيران من جهة، وليستخدمه في سحب المصاب بعد التمكن من الوصول إليه، وفقاً لما أورده موقع سكاي نيوز.

ويعتمد مقاتلو الجيش الحر، حسب العديد من مشاهد الفيديو، التي بثها النشطاء في حالات كهذه، على التقدم زحفاً، وربط أنفسهم بحبال لسحب الضحايا تجنباً للظهور في مرمى القناصة.

وخلال اشتباكات عنيفة جداً بين مقاتلين من الجيش الحر والقوات النظامية تمكن المنقذ المفترض من الوصول إلى المصاب في سيارته، وتبيّن أن الأخير قد قُتل إثر الإصابة التي تعرض لها.

المفارقة هي أن الشخص الذي حاول إنقاذ زميله أُصيب بنيران القوات الحكومية، واضطر زملاؤه إلى سحبه بالحبل نفسه الذي حاول إنقاذ رفيقه من خلاله.

فيديو







169 قتيلا وقصف جوي لمخيم اليرموك

عشرات القتلى بسقوط صاروخ على مسجد في مخيم اليرموك

169 قتيلا وقصف جوي لمخيم اليرموك

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن طائرات حربية قصفت ظهر الأحد للمرة الأولى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة، يأتي ذلك في وقت قتل 169 شخصا في أعمال عنف اندلعت في مختلف أنحاء سوريا، حسب ما ذكر ناشطون.

وقال ناشطون إن عشرات الأشخاص قتلوا إثر قصف طائرات حربية مسجد عبد القادر الحسيني بعد أن لجأ إليه عدد كبير من سكان المخيم، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وقالت اتحاد شبكات أخبار المخيمات الفلسطينية على صفحته في موقع "فيسبوك" إن أكثر من 20 شخصاً قتلوا في 3 غارات شنتها طائرات حكومية على أحياء في مخيم اليرموك.

وأوضح الاتحاد أن الطيران الحربي شن لأول مرة 3 غارات على قلب مخيم اليرموك وبالتحديد جامع عبد القادر الحسيني وبالقرب من مدرسة الفالوجة ما أدى إلى وقوع عدد كبير جداً من القتلى والجرحى بين المدنين.
اشتباكات في مدينة عربين في ريف دمشق

كما "نفذت طائرة حربية غارة جوية على محيط مشفى الباسل وحي الجاعونة في مخيم اليرموك" ما أدى إلى "سقوط جرحى وأنباء عن شهداء"، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتأتي هذه الغارات فيما شهد المخيم اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش النظامي، تمكن خلالها الجيش الحر من الاستيلاء على أحياء التقدم والعروبة، وتأمين انشقاق 60 فردا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة.

من جهة أخرى، قالت شبكة شام الإخبارية إن الجيش الحر تمكن من السيطرة على كلية الهندسة البتروكيميائية وقصر المحافظ والجسر المعلق ومشفى الفرات بمدينة دير الزور، بالتزامن مع استمرار الحصار والاشتباكات العنيفة في محيط مبنى الأمن السياسي بالمدينة.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن مدفعية الجيش السوري استهدفت أحياء دمشق الجنوبية، غداة شن القوات الحكومية هجوما على بلدة داريا في محاولة لاقتحام البلدة وتأمين مطار المزة العسكري.

وأكدت المصادر نفسها أن الطيران الحربي شن غارات عدة على داريا بريف العاصمة، في حين شهدت مدينة زملكا وبلدات الغوطة الشرقية اشتباكات بين الجانبين تزامنت مع قصف مدفعي.

وفي ريف دمشق أيضا، أعلن الجيش الحر أن قواته المتمركزة في بيت سحم تصدت لهجوم شنه الجيش الحكومي على البلدة في معارك عنيفة أسفرت عن مقتل عدد من الجنود الحكوميين.

وفي حلب، قال الجيش الحر إن الطيران السوري شن هجمات على مواقع قريبة من مدرسة المشاة العسكرية شمال شرقي المدينة بعد أن سيطر عليها المعارضون السبت إثر معارك عنيفة أدت إلى مقتل 65 جنديا حكوميا، وأسر 40 آخرين كانوا متحصنين في المدرسة.


الجيش الحر يسيطر على مدرسة المشاة في حلب 



في غضون ذلك، أعلن ناشطون في المعارضة أن مختلف المناطق والمحافظات السورية تشهد اشتباكات بين فصائل من المعارضة المسلحة وقوات حكومية تستخدم المدفعية الثقيلة والطيران الحربي.

يشار إلى أن ناشطين في المعارضة أعلنوا عن مقتل 131 شخصا في أعمال عنف شهدتها مدن سورية عدة، بينما ارتفعت أعداد القتلى منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية المناهضة لحكم الرئيس السوري، بشار الأسد، في مارس 2011 التي تحولت إلى نزاع مسلح، إلى أكثر من 43 ألف شخص، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.







الناشطة السورية فرح الأتاسي : الأسد لم يعد ينام بقصره ويختبيء من بيت لآخر..!!


كشفت الناشطة السياسية السورية ورئيسة المركز العربي الأميركي للأبحاث فرح الأتاسي عن أن الرئيس السوري بشار الأسد لا ينام في بيته ولا في قصره الجمهوري، وأن المقاومة السورية الوطنية اقتربت كثيرا من حسم الأمر في سوريا. وفي حين تساءلت عن توقيت الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة على إيجاد مخرج سياسي للأسد، أعربت عن تشكيكها في إمكانية خروجه من هذه المعركة إلى أي مكان خارج سوريا.

وقالت الأتاسي في حديث لـصحيفة «البيان» الإماراتية إن هناك معلومات مؤكدة بأن بشار الأسد لا ينام في بيته ولا في قصره الجمهوري، وبأنه يقضي وقته متنقلا مختبئا من بيت إلى آخر خارج الدوام الرسمي، وبالتالي نحن نتوقع، وخاصة إذا ما قام الائتلاف الوطني السوري بلم الجسد السياسي، بأن يكون متواجدا لملء هذا التحدي القادم، والذي نراه قريبا بخروج هذا النظام السوري، ونحن نتوقع بإذن الله أن تخرج سوريا من عنق الزجاجة وأن ينتهي الكابوس السوري في الأسابيع المقبلة المقبلة، وعلى أكثر تقدير خلال شهر.

إسقاط النظام

وأكدت الأتاسي، والتي ترأس أيضاً رابطة المرأة الوطنية، على أن هدف الثورة السورية هو اسقاط نظام الأسد بكافة رموزه وأركانه، كما أكدت عل أن الثورة لا يمكن أن تقبل ببقاء قاتل ومجرم في سدة الحكم، لافتة إلى أن الثورة السورية لا يمكن أن تساوم على دماء شهدائها وأبطالها، وبالتالي أية تسوية أو أي حوار يبدأ بخروج النظام وإسقاط كافة رموزه.

وقالت الأتاسي، في حوار مع «البيان» إنه منذ اليوم الأول الذي نقل فيه الجيش السوري الحر والمقاومة الوطنية السورية معاركهما إلى دمشق، فإن المعركة الحقيقية هي في قلب دمشق، وهي القشة الحقيقية التي ستقصف عمر النظام السوري، وبالتالي كان هناك تركيز كبير على دخول الكثير من الأحياء القريبة من القصر الجمهوري.

تقطيع أوصال دمشق

وأضافت الأتاسي أن دمشق باتت اليوم مقطعة الأوصال، إذ لا يوجد شارع إلا وفيه أكثر من حاجز عسكري، والثوار منتشرون في كل المناطق المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها، والاشتباكات وصلت إلى باب توما وإلى منطقة الشعلان، وبالتالي المقاومة السورية الوطنية اقتربت كثيراً من حسم المعركة في دمشق.

وفي ردها على سؤال حول توقيت توصل الولايات المتحدة وروسيا إلى أرضية اتفاق مشتركة تتمثل بالانتقال السياسي، مع الإبقاء على نظام الأسد في سوريا، وما إذا كان ذلك لإنقاذه من السقوط، قالت: «نعم، الغرب قد دخل في سباقات ماراثونية عندما أيقن بأن الثورة في سوريا تقترب من أشواطها الأخيرة، وتقترب من حسم المعركة في دمشق، وهم أيضا يعلمون جيدا بأن النظام السوري محاصر اقتصادياً وسياسياً، فلا يوجد خبز أو ماء أو كهرباء أو مازوت، والدولار اليوم تعدى حاجز 85 ليرة سورية، وبالتالي فإن الوضع الداخلي في سوريا اليوم على حافة الانفجار، وكل التقديرات الغربية ترشح أن الوضع لا يمكن بأن يبقى على ما هو عليه اليوم، وبالتالي سيكون هناك انفجار.

انتقال سياسي

وأشارت إلى أن الغرب يحاول اليوم أن يدفع باتجاه ما يسميه «الانتقال السياسي» على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، أي بأن يتنحى الأسد شكلياً، وأن تقوم شخصية معارضة سورية بقيادة المرحلة الانتقالية، وهو أمر جد حساس في هذه المرحلة، وخاصة إذا بقي الأسد متشبثاً بمكانه، وهذا يعني بأن الثورة السورية قد عادت إلى المربع الأول.

وأكدت الأتاسي، رداً على أسئلة «البيان»، أن هدف الثورة السورية هو إسقاط نظام الأسد بكافة رموزه وأركانه، والثورة لا يمكن أن تقبل ببقاء قاتل ومجرم في سدة الحكم، الثورة السورية لا يمكن أن تساوم على دماء شهدائها وأبطالها، وبالتالي أية تسوية أو أي حوار يبدأ بخروج النظام وإسقاط كل رموزه.

مبادرة الإبراهيمي

وحول تعهد الاتحاد الأوروبي الأخير بتقديم دعم مالي وسياسي للمعارضة السورية، في الاجتماع الذي عقد في بروكسل منذ يومين، وأسباب إرجائه البحث في مسألة الدعم العسكري، اعتبرت الأتاسي ان الدعم العسكري الأوروبي «رُحِّل» ما بعد المبادرة التي سيحملها الإبراهيمي إلى دمشق، وأعتقد بأن تلك المبادرة تتحدث عن خروج بشار الأسد من السلطة.

ولفتت الأتاسي إلى أن الغرب يدفع نحو الانتقال السياسي للسلطة في سوريا دون الأخذ بعين الاعتبار إرادة الشعب السوري، وما يريده الشعب السوري، الذي يريد محاسبة القتلة والمجرمين، وبالتالي هناك أمور دولية تحاك، متسائلة عن معنى أن يعقد مؤتمر «جنيف 2» بغياب الطرف السوري، وبوجود فقط الأميركيين والروس والأخضر الإبراهيمي.

ورأت الأتاسي أن الشعب السوري كان يمكن أن يقبل بخروج الأسد ورحيله كما رحل عبدالله صالح من اليمن، ولكن الوقت قد فات، حسب تعبيرها، خصوصاً بعد أن سالت دماء السوريين بغزارة. وشككت الناشطة السورية في إمكانية خروج الأسد، نظراً لانعدام الخيارات أمامه.







صحيفة: الأسد يضع خطط طوارئ للانسحاب والتراجع إلى معقله الأخير


ذكرت صحيفة "صندي تايمز"، اليوم، أن الرئيس السوري بشار الأسد يضع خطط طوارئ للإنسحاب من دمشق والتراجع إلى معقله الأخير على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مع استمرار تآكل السلطة من بين يديه.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصدر روسي لم تكشف عن هويته، إن "الرئيس الأسد، الذي ينتمي إلى أقلية علوية تعيش وسط أغلبية سنية، يعد لأسوأ احتمال قد يجبره على التخلي عن العاصمة دمشق والقتال حتى آخر رصاصة في وطن منفصل بجبال العلويين".

وأضافت أن المصدر "التقى الرئيس الأسد عدة مرات منذ تفجر الأحداث في سوريا في مارس2011، وشارك أيضاً بمحادثات مع مسؤولين أميركيين".

ونسبت الصحيفة إلى المصدر الروسي، قوله "إن جيش الرئيس الأسد قادر على القتال لمدة أشهر بمساعدة السكان المحليين المتعاطفين في جبال العلويين، ويعرف الأميركيون أن العلويين مدربون ومسلحون بشكل جيد ولا يملكون أي خيار سوى القتال حتى النهاية المرة".

واضاف المصدر أن روسيا "لن تُرسل قوات برية إلى سوريا لدعم أي من جانبي الصراع".

وقالت صندي تايمز "إن مصادر استخباراتية بمنطقة الشرق الأوسط ذكرت أن نظام الرئيس الأسد نشر ما لا يقل عن 7 ألوية من القوات الخاصة ومنصة واحدة لإطلاق الصواريخ بالمناطق العلوية مطلع الشهر الحالي، من بينها لواء مجهز بذخيرة كيميائية".

وأضافت نقلاً عن المصادر "أن روسيا، التي لا تزال أهم داعمي نظام الأسد، أقامت مركزاً لعمليات القيادة والسيطرة للاتصال بالضباط السوريين البارزين في مدينة طرطوس السورية الساحلية، التي تُعد المقر الرئيسي الشتوي لأسطول البحر الأسود الروسي".

ونقلت الصحيفة عن المصدر الروسي، قوله "إن الروس يمارسون عمليات رصد استخباراتية ضخمة لتوفير الدعم لسلاح الجو السوري وللاستخبارات العسكرية السورية".

وأضاف المصدر أن الرئيس الأسد "لن يتخلى أبداً عن معقله في الساحل السوري، وهو أبلغه أن مبارك (الرئيس المصري السابق) قد يكون رحل، غير أن مصر ما تزال باقية، لكن في حال ذهب هو فلن يبقى شيء من سورية".

وقالت صندي تايمز "إن تقريراً غير مؤكد اقترح بأن نظام الأسد قد يكون نقل أفراداً من عائلته إلى مسقط رأسه بلدة القرداحة بحماية قوات خاصة موالية".






الشرع: النظام والمعارضة لن يحسما عسكريا

الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع إن نظام الرئيس بشار الأسد وكذلك المعارضة غير قادرين على حسم الأمور عسكريا في الصراع الدائر في البلاد منذ 21 شهرا.

وأضاف الشرع في حديث إلى صحيفة "الأخبار" اللبنانية أجرته معه قبل يومين في دمشق "أنه ليس بإمكان أي معارضة الحسم عسكريا، كما أن ما تقوم به قوات الأمن ووحدات الجيش لن يحقق الحسم المطلوب." وذلك بحسب مقتطفات وزعتها الصحيفة الأحد على أن تنشر المقابلة كاملة يوم الاثنين.

وأردف "أننا لسنا في موقع الدفاع عن فرد ونظام بل عن وجود سوريا"، وقال: "الحكم القائم يجيشه وأحزابه لا يستطيع لوحده احداث التغيير من دون شركاء جدد".

واعتبر أن "الحل يجب ان يكون من خلال تسوية تاريخية تشمل دولا اقليمية أساسية وأعضاء مجلس الأمن"، لافتا إلى ان "التسوية يجب أن تتضمن وقف كل أشكال العنف وحكومة وحدة وطنية ذات صلاحيات واسعة".

جاءت تصريحات الشرع في الوقت الذي قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إنه يعتقد أن نظام الأسد سينهار بشكل سريع وأن نهايته أصبحت وشيكة.

وأضاف فابيوس في حديث لراديو "آر إف آي" الفرنسي إن المجتمع الدولي عليه أن يدعم الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية لإدارة البلاد حال سقوط النظام منعا لسيطرة المتشددين.





منشقون عن الجبهة الشعبية يصدرون قراراً باعتقال جبريل
عباس يدعو إلى "الوقف الفوري" للقصف على المخيمات الفلسطينية في سوريا


أصدرت مجموعة منشقة عن الجبهة الشعبية في سوريا بقيادة أحمد جبريل، المؤيد لبشار الأسد، قراراً باعتقاله، كما شكلت المجموعة قيادة جديدة تحت مسمى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث باسم الجبهة الشعبية في سوريا إن أحمد جبريل في دمشق ولم يغادر إلى طرطوس، نقلاً عن تقرير لوكالة فرانس برس.

إلى ذلك، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، إلى "الوقف الفوري" للقصف الذي تقوم به القوات السورية النظامية على المخيمات الفلسطينية في سوريا.

وقال عباس في بيان نشرته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا): "إننا نتابع بغاية القلق ما يجري في سوريا من إقحام الشعب الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية في الصراع الدائر المؤسف في سوريا، حتى وصل الأمر إلى القصف الذي تعرض له مخيم اليرموك، والذي سقط به عدد كبير من الشهداء والجرحى، وهو ما يجب ان يتوقف فوراً"، حسب ما جاء في البيان.

ويأتي ذلك بعد ساعات من شن الطيران الحربي السوري اليوم الأحد للمرة الأولى غارة جوية على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، وذلك بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني "نفذت طائرة حربية غارة جوية على محيط مشفى الباسل وحي الجاعونة في مخيم اليرموك".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل ثمانية أشخاص بينهم امرأة وفتاة جراء سقوط قذائف على المخيم، مشيراً إلى أن العدد مرشح للارتفاع "بسبب وجود جرحى في حالة خطرة".

ومن جهتهم، قال سكان في المخيم لـ"فرانس برس" إن صاروخاً استهدف مسجد عبدالقادر الحسيني الذي يأوي 600 نازح من أحياء دمشق الجنوبية، مشيرين إلى "سقوط عدد كبير من الضحايا".



وقال أحد اللاجئين إن "السكان متجمعون في وسط المخيم هرباً من القصف والاشتباكات التي تحدث على أطرافه".

وأضاف المرصد أن الغارة كانت واحدة من ست غارات شنها الطيران الحربي السوري اليوم على مناطق في جنوب دمشق منها حيا الحجر الأسود والعسالي، إضافة إلى اليرموك.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي إن "القوات النظامية تشعر بحاجة إلى تعزيز حملتها للقضاء على المقاتلين المعارضين في جنوب دمشق، ولا يمكنها محاربتهم من دون اللجوء إلى قوتها الجوية".

وأضاف "أما بالنسبة للفلسطينيين، فهم منقسمون ويقاتلون إلى جانب طرفي النزاع" السوري المستمر منذ 21 شهراً.

وأشار إلى أن اشتباكات مستمرة منذ 48 ساعة تدور في الحجر الأسود وعلى أطراف المخيم "بين مقاتلين من اللجان الشعبية في اليرموك التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة"، وهي فصيل موال لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، و"مقاتلين من كتائب عدة مقاتلة بينهم فلسطينيون".








بالفيديو.. مدير عام المخابرات السورية يعلن انشقاقه عن نظام الأسد

علاء الدين الصباغ

تداول النشطاء السوريون على الإنترنت فيديو منسوبا لعلاء الدين الصباغ، المدير العام للمخابرات السورية، أعلن خلاله الانشقاق عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه للثورة، وقال "الجميع يعلم أننى كنت فى خدمة الثورة منذ بداية اندلاعها من خلال موقع عملى".

ودعا الصباغ من خلال تسجيل مصوّر الضباط من مختلف الأجهزة الأمنية والوزراء والسفراء والملحقين العسكريين إلى اللحاق بركب الثورة، والانشقاق عن الأسد قبل سقوطه، وقبل أن تغلق الثورة أبوابها.

ويعد الصباغ أرفع مسئول أمنى فى البلاد يعلن انشقاقه عن الأسد فى الوقت الراهن، ويأتى ذلك فى الوقت التى تحقق فيه قوات المعارضة مكتسبات على الأرض، وتقترب من العاصمة دمشق.
فيديو








مصدر روسي يكشف خطة هروب الأسد من دمشق
تقارير عن احتمال تحصنه في قرية علوية ساحلية لخوض المعركة الأخيرة

الرئيس السوري بشار الأسد

بدأ الرئيس السوري، بشار الأسد، الاستعداد لمرحلة ما بعد سقوط دمشق، والخيارات المتاحة بعد ذلك، حيث يعتزم الهروب من العاصمة السورية إلى مدينة ساحلية سيدير منها معركته الأخيرة، بحسب آخر التسريبات الواردة من هناك. 

ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن مصدر روسي قوله إن خطة هروب الأسد من دمشق بعد سقوطها في أيدي الثوار تتضمن "في أسوأ الأحوال" الانتقال إلى "بلدة علوية ساحلية" مطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث سيخوض من هناك آخر معاركه في سوريا.


صورة من التقرير

ويعيد هذا السيناريو إلى الأذهان سيناريو هروب العقيد الليبي معمر القذافي من العاصمة طرابلس إلى بلدة "بني وليد"، وتنقله من مدينة إلى أخرى من تلك التي يسكنها مؤيدون له، ما يعني أن الأسد ربما يتبنى نفس أسلوب القذافي في مرحلة ما بعد سقوط العاصمة في أيدي الثوار.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن المصدر الذي كشف لها خطة هروب الأسد من دمشق، كان قد التقى الرئيس السوري شخصياً عدة مرات خلال الثورة التي بدأت في شهر مارس/آذار 2011.


الصحيفة نقلت عن مصدر روسي

وقال المصدر الروسي إن القوات التابعة للرئيس الأسد قد تواصل القتال لعدة شهور قادمة حتى في مرحلة ما بعد سقوط دمشق، وذلك عبر استغلال التضاريس الجبلية الصعبة، وكذلك بغطاء ومساعدة من بعض السكان المتعاطفين والمؤيدين للأسد.

وأضاف المصدر: "الأمريكيون يعلمون أن الموالين للأسد يتمتعون بتدريب جيد، ولديهم معدات جيدة، لكن ليس لديهم خيارات سوى مواصلة القتال من أجل نهاية أفضل"، مشيراً إلى أن روسيا لن ترسل أي قوات للقتال على الأرض من أجل دعم أي طرف في الصراع بسوريا.


الأسد يستعد للتحصن في منطقة علوية

ونقلت "صنداي تايمز" عن مصادر استخبارية في الشرق الأوسط ما يؤكد أن الأسد يستعد لخوض معركته الأخيرة في "قرية علوية على ساحل المتوسط"، حيث تقول المصادر الاستخبارية إن "سبعة كتائب على الأقل من المقاتلين الموالين للأسد، ومعهم صاروخ باليستي واحد على الأقل، انتقلوا إلى منطقة علوية، في وقت مبكر من الشهر الحالي"، وأشارت المصادر إلى أن "واحدة من هذه الكتائب على الأقل تم تسليحها بالأسلحة الكيماوية". 

وتقول المصادر إن القوات التابعة للأسد زرعت الألغام على طول الطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية، ونشرت قوات خاصة من النخبة لمراقبة هذه الطرق في محاولة لتأمين مناطق معينة. 

وكانت قوات الأسد قد فرضت طوقاً حديدياً خلال الأيام القليلة الماضية على كل من دمشق وحلب في محاولة لمنع تقدم الثوار، وتأخير سقوط هاتين المدينتين.







المرصد السوري : مقتل نحو 170 مواطنا سوريا في أنحاء متفرقة يوم أمس

د ب أ - القاهرة
الإثنين 17/12/2012
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن نحو 170 مواطنا سوريا قتلوا يوم الأحد في أنحاء متفرقة من البلاد .

وذكر المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له اليوم، الإثنين "ارتفع إلى 133 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا اليوم إلى قافلة شهداء الثورة السورية" .

وأضاف: " قتل مالا يقل عن 35 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات في عدة محافظات سورية".

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف .








قوات الأسد تدك أحياء العاصمة والسويداء تنتفض
النظام السوري يصعد في دمشق بعد خسارتها "اليرموك"

أمام مسجد عبد القادر الحسيني في مخيم اليرموك

بعد خسارة قوات الأسد مخيم اليرموك الذي شهد انشقاقا واسع النطاق في الجبهة الشعبية- القيادة العامة، التي يترأسها أحمد جبريل الموالي للنظام، شهدت السويداء ذات الغالبية الدرزية انتفاضة واسعة أمس، وقال المركز الإعلامي إن قوات الأسد مدعومة برجال الإطفاء تدخلت بعنف لتفريق مظاهرات في دوار الملعب البلدي وسط السويداء.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط النظام، كما قاموا بحرق إطارات وإغلاق عدد من الطرق.

ووثقت لجان التنسيق 183 قتيلا أمس في مختلف المحافظات السورية، معظمهم في دمشق وريفها وحلب وحماة.

وفي تطورات العاصمة، سجل قصف عنيف جداً في العاصمة دمشق بعدة أماكن، منها ثكنة سفيان الثوري في الميدان والمهاجرين ومطار المزة العسكري، كما سجلت انفجارات قوية في جميع أحياء العاصمة دمشق تقريبا.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها بأن الجيش الحر هاجم فرع المخابرات في حي الزاهرة بدمشق.

كما أفاد المجلس العسكري بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في منطقة بور سعيد القريبة من المخابرات الجوية في حي القدم بدمشق.

كما ذكر المركز الإعلامي السوري أن قوات النظام قصفت مدينة المعضمية بريف دمشق براجمات الصواريخ والمدفعية.

وكان مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق شهد انشقاقا واسع النطاق في الجبهة الشعبية - القيادة العامة، التي يترأسها أحمد جبريل الموالي للرئيس السوري بشار الأسد. وأعلن المنشقون عن الجبهة الشعبية - القيادة العامة، عن النفير العام وتشكيل ما سمَّوْه بالقيادة الحرة للجبهة الشعبية، مع إصدار أمر باعتقال أحمد جبريل.

وقد أفادت لجان التنسيق في دمشق بأن قوات النظام تواصل قصف الحي الذي شهد سقوط عدد من القذائف في حارة الغوارنة، خاصة في شارع المدارس وعند معهد البهاء.

وكانت قوات النظام قصفت ولأول مرة مخيم اليرموك بطائرات الميغ موقعة العشرات بين قتيل وجريح. 

مجموعة من القيادات والألوية في الجيش الحر تقوم بتحرير المشفى في مخيم فلسطين، والجيش الحر يحصل على مجموعة من الأسلحة التي كانت تملكها قوات النظام.







المعارضة السورية تسيطر على حماة ويمهلون الأسد 48 ساعة للاستسلام

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 08:21
جانب من المعارضة

دمشق أ.ش.أ


قال أحد كبار قادة مسلحى المعارضة السورية إنهم يحاولون الاستيلاء على محافظة حماة لربط شمال سوريا الواقع تحت سيطرتهم بوسطها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الاثنين عن قاسم سعد الدين أحد أعضاء القيادة العسكرية للمعارضة قوله، إن الأوامر صدرت للمقاتلين لمهاجمة نقاط التفتيش فى المحافظة، مضيفا أن القوات الموالية للرئيس بشار الأسد فى المحافظة قد منحت 48 ساعة للاستسلام أو مواجهة الموت.

وأوضح القائد العسكرى المعارض "حين نحرر محافظة حماة فستكون المنطقة الواقع بين حلب وحماة محررة".

كان قادة سوريون معارضون قد قالوا إن مسلحيهم تمكنوا من السيطرة أمس على منشآت كلية المشاة التابعة للجيش السورى قرب مدينة حلب الشمالية، وذلك بعد قتال استمر خمسة أيام مع القوات الموالية للنظام.

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت بارتفاع أعداد قتلى أمس "الأحد" على يد قوات نظام الرئيس بشار الأسد إلى 174 شخصا.







بان كى مون يندد بقصف مخيم اليرموك فى دمشق ويعتبره "تصعيدا خطيرا"

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 09:26
الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون

نيويورك (ا ف ب)


ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، أمس الأحد، بقصف الطيران الحربى السورى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين فى دمشق، معتبرا ذلك "تصعيدا خطيرا" للعنف فى هذا البلد.

وقال بان كى مون، فى بيان، إن "المعلومات الواردة اليوم حول قصف جوى.. تسبب بسقوط العديد من الضحايا بين السكان الفلسطينيين فى مخيم اليرموك فى دمشق هو مصدر قلق بالغ"، مشيرا إلى ورود معلومات مقلقة للغاية فى مطلع الأسبوع حول مجزرة بحق مدنيين فى قرية العقرب قرب حماة، مذكرا بالاتهامات الموجهة للحكومة السورية باستخدام صواريخ لقصف مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وأعرب بان كى مون عن إدانته الشديدة لهذا التصعيد فى العنف المسلح وعلى الأخص قصف مراكز سكانية والهجمات على المدنيين، داعيا جميع أطراف النزاع الى وقف كل أشكال العنف، مذكرا الأطراف المتصارعة بأن استهداف المدنيين وتنفيذ عمليات عسكرية فى مناطق آهلة وبشكل عشوائى أو غير متناسب يؤثر على المدنيين، يشكل جريمة حرب.

ودعا بان كى مون إلى تقديم مساعدة إنسانية كافية للسكان، وشدد على أهمية ترك الحدود مفتوحة أمام كل الذين يهربون من العنف فى سوريا، مجددا دعوته إلى الأسرة الدولية، من أجل أن تعمل على وقف دوامة العنف المأساوية فى سوريا، وتشجع بشكل عاجل عملية سياسية تقود إلى انتقال سلمى للسلطة".







المخابرات الألمانية: الأسد يمكنه استخدام "الكيماوى" خلال أربع ساعات

قتال فى سوريا


حذر تقرير سرى للمخابرات الألمانية من مخاطر السلاح الكيماوى السورى، حيث أكد أنه بإمكان الجيش السورى استخدام ترسانته من الأسلحة الكيماوية، بناءً على أمر من الرئيس السورى بشار الأسد فى ظرف ساعات. 

وأكد التقرير أن نظام الأسد يملك 1000 طن من الأسلحة الكيماوية، منها 700 طن من غاز السارين و100 طن تقريبا من الخردل وغاز فى-إكس، ووفقا للتقرير فقد طالب عدد من القيادات العسكرية بنشر أسلحة الدمار الشامل ضد المعارضة، وإن كان لم يتم بعد اتخاذ خطوات للتحضير لنشر الأسلحة الكيماوية، فقد أظهرت صور الأقمار الصناعية خلال الأسابيع الماضية نشاط القوات السورية فى مخازن الأسلحة النووية، وكانت إجراءات تقدير المخابرات الألمانية فى إطار إجراء التأمين، ولكن فى حالة إصدار الرئيس الأسد أوامر باستخدام السلاح الكيماوى فإن الأمر يتطلب من أربع إلى ست ساعات.

ولفت التقرير إلى أن النظام السورى يمتلك لذلك الغرض أكثر من 1000 صاروخ باليستى، وقامت القوات السورية بتجربة هذه الصواريخ، وهو ما رصدته أجهزة المخابرات الغربية خلال الأشهر الماضية، حيث أطلقت القوات السورية 4 صواريخ سكود فى اتجاه مدينة أليبو، والتى تتمركز بها المعارضة.







إيران تدعو إلى وقف فورى للعنف فى سوريا

بشار الأسد

إيران (أ.ب)

دعت إيران إلى وقف فورى لأعمال العنف فى سوريا، بعد واحد وعشرين شهرا من الحرب الأهلية الدائرة هناك. وتعد إيران الحليف الإقليمى الرئيسى للرئيس السورى بشار الأسد.

ويأتى هذا النداء فيما تتزايد تقارير عن تقدم الثوار ووسط اعتراف دولى متصاعد بالمجلس الجديد للمعارضة.

ونقل التقرير الذى حملته وكالة أنباء إرنا الإيرانية الرسمية اليوم الأحد بيان الخارجية الإيرانية الذى قالت فيه إن جميع الأنشطة المسلحة يجب أن تتوقف فورا، مضيفا أن الحكومة والمعارضة المسلحة يجب أن تتوقفا عن أى أنشطة عسكرية تحت إشراف الأمم المتحدة، خاصة فى المناطق التى يقطنها مدنيون.

كما دعا البيان أيضا إلى إجراء حوار من قاعدة عريضة بهدف تشكيل حكومة انتقالية من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وفى بيان الخارجية دعت إيران إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين وإعادة إعمار المناطق التى دمرت فى القتال.








مصادر دبلوماسية: نجاد اتخذ القرار لتعارضها مع جدول أعماله
الرئيس الايراني يلغي زيارة لتركيا بسبب الخلافات حول سوريا


واس – الرياض: 
ألغى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيارة لتركيا بعد يوم واحد من تحذير رئيس أركان جيشه من أن نشر حلف الناتو لصواريخ باتريوت على طول الحدود التركية مع سوريا يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية.. وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "الاناضول" التركية.

وقد تلقى الرئيس نجاد دعوة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان لزيارة مدينة كونيا غدا الاثنين بمناسبة الذكرى السنوي لوفاة جلال الدين الرومي الصوفي المشهور في القرن الـ13.

وكان من المتوقع أن يناقش الزعيمان عددا من القضايا منها الصراع في سوريا إلى جانب تأثير العقوبات الامريكية المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل على الصادرات التركية من النفط والغاز إلى ايران.س

ونقلت وكالة أنباء "الاناضول" عن مصادر دبلوماسية لم تسمها القول إن نجاد ألغى زيارته لتركيا بسبب تعارض في جدول أعماله.







فلسطينيون يصلون فى كنيسة المهد ببيت لحم من أجل هوجو شافيز
 
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز

الضفة الغربية (أ. ب)

صلى فلسطينيون فى كنيسة بيت لحم بالضفة الغربية، من أجل تحسن صحة الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز.

وشارك عشرات المصلين فى الصلاة بالكنيسة اليوم، الأحد، ويعد شافيز، الذى يتعافى من جراحة فى كوبا بعد إصابته بالسرطان، من أشد منتقدى إسرائيل ومؤيدى استقلال فلسطين، وكان بين المصلين وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة، وقالت "نأمل أن يتعافى شافيز قريبا".

وقالت الحكومة الفنزويلية، إن شافيز عانى من مضاعفات خلال عملية جراحية صعبة استمرت ست ساعات الأسبوع الماضى، ولكنه يتعافى تدريجيا منذ ذلك الحين.








نصر الله: المعارضة السورية لن تنتصر على الأسد
قال إن الوضع على الأراضي السورية يزداد تعقيداً

 
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الأحد إن المعارضة السورية لا يمكن أن تخرج منتصرة من الصراع المستمر منذ 21 شهراً. 

وتابع نصر الله، وهو حليف وثيق للرئيس بشار الأسد، أن الوضع في سوريا يزداد تعقيداً لكن من يظن أن المعارضة المسلحة يمكنها حسم الموقف على الأرض فهو مخطئ.

وقال نصر الله عبر شاشة خلال حفل التخرج الجامعي السنوي في الضاحية الجنوبية لبيروت "أوجه اليوم نداء للقاعدة وأقول لهم إن الأمريكيين والأوروبيين وبعض الحكومات في العالم العربي والإسلامي نصبت لكم كميناً في سوريا وفتحت لكم ساحة لتأتوا إليها من كل العالم"، لكي "يقتل بعضكم بعضا في سوريا".

وأضاف في خطاب بثته قناة "المنار" التابعة للحزب "أنتم وقعتم في هذا الكمين".

وتأتي تصريحات نصر الله وسط الحديث عن دور متزايد للمجموعات ذات التوجه الإسلامي في سوريا وتحقيقها اختراقات ميدانية، لاسيما "جبهة النصرة" التي وضعتها واشنطن على لائحة المنظمات الإرهابية، قائلة إنها مرتبطة بالقاعدة في العراق.

وقال نصر الله "لو فرضنا أن هذه الجماعات التي تنتسب إلى القاعدة، استطاعت أن تحقق إنجازاً ميدانياً في يوم من الأيام، فهي أول من سيدفع الثمن في سوريا كما دفعت الثمن في بلدان أخرى".

المعارضة ترفض الحوار مع الأسد


ورأى نصر الله أن المعركة الراهنة هي بين نظام "يدافع عن وجوده نتيجة قناعته ووجود جزء مهم من الشعب السوري معه"، ومعارضة "مسلحة تريد إسقاط هذا النظام ووجود جزء من الشعب معها"، مبدياً أسفه لأن المعركة "طويلة في سوريا، والسبب أن المعارضة المسلحة ومن يقف خلفها من دول إقليمية ودولية ترفض أي حوار مع النظام".

وتتهم دمشق وحلفاؤها دولاً غربية وإقليمية أبرزها الولايات المتحدة وتركيا والسعودية وقطر بدعم المقاتلين ومدهم بالمال والسلاح. وترفض المعارضة أي حوار قبل تنحي الرئيس بشار الأسد.

واعتبر نصر الله أن الأمريكيين يريدون إطالة الأزمة السورية "لأن المزيد من القتل في صفوف المعارضة المسلحة والجيش العربي السوري والأجهزة الأمنية وفي فئات الشعب المختلفة يعني سوريا ضعيفة، هزيلة، مدمرة، مستنزفة"، ما يعني أنها "شطبت من المعادلة الإقليمية لمصلحة أمريكا وإسرائيل".

ويتمتع الحزب وحلفاؤه بالغالبية في الحكومة اللبنانية التي اتخذت موقف "النأي بالنفس" إزاء الأزمة السورية التي انقسم اللبنانيون حيالها بين مؤيد للنظام ومعارض له.

لكن نصر الله أقر مؤخراً بأن مقاتلين من الحزب يقطنون مناطق حدودية سورية يقاتلون ضد "المجموعات المسلحة" دفاعاً عن أنفسهم. إلا أن المعارضة تتهم الحزب بالقتال إلى جانب النظام.

ودائما ما تتهم المعارضة السورية حزب الله بإرسال مقاتلين إلى سوريا لدعم الأسد الذي يحاول سحق تمرد على حكمه، وينفي الحزب هذه الاتهامات.








مصرع وإصابة 19 شخصا فى 3 تفجيرات استهدفت حسينيتن ومجمعا إذاعيا ببغداد

أ.ش.أ

لقى 19 شخصا مصرعهم فى 3 تفجيرات استهدفت حسينيتين ومجمعا إذاعيا بمحافظة كركوك شمال العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر فى شرطة كركوك إن ثلاثة تفجيرات بسيارة مفخخة وعبوتان ناسفتان استهدفت مساء اليوم الأحد حسينيتين ومجمع إذاعى فى مناطق متفرقة من كركوك، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 17 آخرين بجروح متفاوتة.

وأضاف أن قوات أمنية طوقت أماكن التفجيرات ومنعت الاقتراب منها، فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج وجثتى القتيلين إلى دائرة الطب الشرعى.

من جهة أخرى، وبحسب مصدر فى شرطة صلاح الدين، أصيب أربعة من عناصر الشرطة فى تفجير سيارة مفخخة استهدفت دوريتهم شمال تكريت.

وقال المصدر إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق وسط قضاء بيجى شمال تكريت، انفجرت مساء اليوم لدى مرور دورية للشرطة، مما أسفر عن إصابة أربعة من عناصرها بجروح وإلحاق أضرار مادية بالدورية.








انفجار قنبلة بخط للسكك الحديدية لدى مرور قطار بضائع فى الجزائر

الجزائر أ.ش.أ


فجر إرهابيون قنبلة فى طريق قطار لنقل البضائع عند المدخل الشرقى لمدينة "البويرة"القبائلية الواقعة على بعد 120 كيلومترات شرق العاصمة الجزائرية.

وذكرت صحيفة "الخبر"الجزائرية فى عددها الصادر اليوم الاثنين، أن الانفجار أحدث خسائر فى خط السكك الحديدية، مشيرة إلى أنه تم نقل طاقم قيادة القطار إلى إحدى المستشفيات لعلاجهم. 

وأضافت الصحيفة أن أعضاء الطاقم أكدوا خلال التحقيقات أن المعتدين كانوا يستهدفون القطار بدليل أن الانفجار أخطأ القطار الآخر الذى كان قادما من شرق البلاد بثوان قليلة كما أن سيارة مجهولة حاولت اللحاق بالقطار وغيرت اتجاهها قبل وصولها إلى الحاجز الأمنى الثابت والواقع عند مدخل المدينة.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة القبائل تضم ولايات "البويرة" و"تيزى وزو" و"بجاية"، وتعد من المعاقل الرئيسية لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى.








ليبيا تغلق حدودها مع جيرانها الاربعة في الجنوب


اعلنت ليبيا الاحد اغلاق حدودها مع جيرانها الاربعة في الجنوب وهي الجزائر والنيجر وتشاد والسودان بسبب تدهور الوضع الامني في جنوب البلاد الذي اعلن "منطقة عمليات عسكرية مغلقة"، بحسب مصدر رسمي.

وبحسب النص الذي اوردته وكالة الانباء الليبية، فان المؤتمر الوطني العام، اعلى هيئة سياسية في البلاد، "قرر اغلاق الحدود الجنوبية لليبيا مع السودان والنيجر وتشاد والجزائر مؤقتا إلى حين تنظيمها وإعادة فتحها بالتنسيق مع دول الجوار".

واوضح النص الذي صوت عليه المؤتمر مساء الأحد بأغلبية 136 صوتا، في المادة الأولى منه على ان "تكون مناطق غدامس وغات وأوباري والشاطئ وسبها ومرزق والكفرة منطقة عمليات عسكرية مغلقة تطبق بشأنها التشريعات الاستثنائية الواردة بالخصوص".

واضافة الوكالة ان القرار كلف في المادة الثالثة منه "وزير الدفاع بتعيين حاكم عسكري للمنطقة الجنوبية على أن يكون من خارجها ويمنح كافة الصلاحيات المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم إلى أوطانهم وله أن يستعين بمن يراه مناسبا لتحقيق ذلك".

وكلف القرار ايضا "وزير الدفاع بالتشاور مع المؤتمر الوطني العام بتسمية الحاكم العسكري ومعاونيه للمنطقة سالفة الذكر"، وخوله بحسب المادة الخامسة "اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية واللازمة لتأمين وحماية الحدود الجنوبية للتراب الليبي".

واوضحت النائبة سعاد غانور التي تمثل مدينة سبها (800 كلم جنوب طرابلس) في المؤتمر الوطني ان قرار اغلاق الحدود موقت الى حين احلال الامن في الجنوب.

ونددت النائبة من جهة اخرى بزيادة تدفق المهاجرين غير الشرعيين تحسبا لعمل عسكري دولي محتمل في مالي لطرد المجموعات المسلحة التي تحتل شمال هذا البلد.








أوباما يعد بفعل كل ما بوسعه لمنع تكرار مجزرة مدرسة نيوتاون
الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 04:43
باراك أوباما

الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

وعد الرئيس الأمريكى باراك أوباما مساء الأحد، بفعل كل ما بوسعه لمنع تكرار المجزرة المروعة التى شهدتها مدينة نيوتاون "شمال شرق" الجمعة حين أطلق شاب النار فى مدرسة ابتدائية فقتل 26 شخصا بينهم 20 طفلا ثم انتحر فى هجوم وصفه الرئيس بأنه "عنف يفوق الوصف".

وقال أوباما فى نيوتاون خلال حفل تأبين للضحايا، إن هذه المجزرة تنم عن "عنف يفوق الوصف" وإن الولايات المتحدة "تقدم حبها وصلواتها" للضحايا، داعيا إلى "جعل بلدنا جديرا" بذكرى هؤلاء الضحايا وغالبيتهم أطفال فى السادسة من العمر.






سناتور أميركية تطرح مشروع قانون لحظر الأسلحة فى الكونجرس الجديد

الكونجرس

واشنطن (أ.ف.ب)


قالت السناتور الديمقراطية البارزة، ديان فاينشتاين، الأحد، أنها ستطرح مسودة قانون يحظر الأسلحة أمام الكونجرس الجديد الذى ينعقد فى يناير فى أعقاب حادث القتل المأساوى فى مدرسة ابتدائية كونتيكيت.

وصرحت فاينشتاين، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، على تلفزيون "إن بى سى" سأطرح مسودة القانون الذى يحظر الأسلحة الرشاشة على مجلس الشيوخ وعلى مجلس النواب".

وردا عن سؤال حول ما إذا كان الرئيس باراك أوباما سيؤيد مسودة القانون، أجابت "أعتقد أنه سيؤيدها".

إلا أن المصادقة على المسودة فى الكونغرس المنقسم، تتطلب تأييد الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب والديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ.

وقتل فى حادث إطلاق النار على مدرسة ساندى هوك الابتدائية فى بلدة نيوتاون الجمعة 20 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 6 و7 سنوات، وستة بالغين.

وأثار الحادث موجة من الدعوات إلى أوباما لضبط انتشار الأسلحة فى بلاده، وهى القضية الحساسة سياسيا، والتى تجنبها خلال حملته الانتخابية للحصول على ولاية ثانية فى الرئاسة رغم موجة من المجازر.

وكان حظر فدرالى على الأسلحة الرشاشة قد انتهى العمل به فى 2004 بعد عشر سنوات من تطبيقه، وفشلت الجهود فى تجديده، ودعم أوباما إعادة العمل بذلك القانون أثناء ترشحه للرئاسة فى 2008 إلا أنه لم يجعل منه أولوية خلال الأعوام الأربعة الأولى لرئاسته.

ويعود ذلك إلى خشيته من نفور الناخبين الذين يعتقدون أن حقهم الدستورى فى حيازة الأسلحة مقدس ويجب عدم المساس به.







لجنة الانتخابات: حزب تشافيز يفوز بانتخابات حكام الولايات فى فنزويلا

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 05:36
الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز

كراكاس (أ.ف.ب)

فاز الحزب الاشتراكى الموحد بزعامة الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز بالانتخابات المحلية التى جرت الأحد بعدما تمكن من انتزاع أربع ولايات إضافية على الأقل من خصومه وأبرزها زوليا، الولاية الآثرى والأكبر من حيث عدد السكان، كما أفادت اللجنة الوطنية للانتخابات.

وقالت اللجنة إن مرشحى الحزب الاشتراكى الموحد فازوا بمناصب حكام الولايات فى 19 ولاية من أصل 23 مقابل ولايتين فقط ذهبتا إلى المعارضة، فى حين أن نتائج الولايتين الباقيتين ستعلن لاحقا.







القضاء: إطلاق سراح ابن الرئيس الإيرانى السابق رفسنجانى بكفالة

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 06:02
الرئيس الإيرانى السابق اكبر هاشمى رفسنجاني

طهران (أ.ف.ب)

أعلن النائب العام فى طهران فى بيان أنه تم إطلاق سراح ابن الرئيس الإيرانى السابق هاشمى رفسنجانى بكفالة مساء الأحد.

وقال البيان الذى وضع على موقع النائب العام، أن "التحقيقات انتهت وأطلق سراح مهدى هاشمى بعد أن دفع كفالة".

وكان مهدى هاشمى اعتقل فى الثالث والعشرين من سبتمبر لدى عودته إلى إيران قادما من بريطانيا، حيث كان يعيش خلال السنوات الثلاث الماضية، وأصدر القضاء الإيرانى مذكرة توقيف بحقه العام 2010.







مصرع 6 جنود هنود فى "أعلى ميدان معركة فى العالم"

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 03:31

نيودلهى أ.ش.أ


لقى ستة جنود هنود مصرعهم على الأقل الأحد، عندما جرف انهيار جليدى الموقع الذى كانوا يحتلونه عند نهر سياشين المتجمد على الحدود بين الهند وباكستان فى كشمير.

وذكر التليفزيون البريطانى "بى بى سى" مساء أمس، أن الهند وباكستان يحشدان الآلاف من جنودهما فى هذه المنطقة المرتفعة الوعرة التى يطلق عليه لقب "أعلى ميدان معركة فى العالم"، نظرا للصراع المسلح طويل الأمد الذى يخوضه البلدان هناك.

وقد قتل فى المنطقة منذ عام 1984 من الجانبين ثمانية آلاف جندى تقريبا، معظمهم جراء الانهيارات الجليدية والأرضية والبرد القارس والأمراض المتعلقة بالارتفاعات.

من جهته، قال المقدم "جى. اس. بار" الناطق باسم الجيش الهندى أن "الانهيار الجليدى ضرب موقعا متقدما من مواقعنا الأحد، مما أدى إلى طمر سبعة جنود تحت الجليد".

وأضاف الناطق "شرع فورا فى عملية لإنقاذ الناجين، وقد تمكننا من استعادة ست جثث إلى الآن، وما زالت العملية مستمرة".

وكان أربعون جنديا باكستانيا قتلوا فى أبريل الماضى جراء انهيار جليدى ضخم فى سياشين.







مصرع عشر فتيات فى انفجار لغم مضاد للأشخاص فى أفغانستان

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 08:05

كابول (أ.ف.ب)

مصرع عشر فتيات تتراوح أعمارهن بين تسع سنوات و11 سنة فى انفجار لغم مضاد للأشخاص فيما كن يجمعن الحطب فى شرق أفغانستان، على ما أفادت السلطات الاثنين.

وقال حاكم منطقة شابرهار محمد صديق دولتزاى لوكالة فرانس برس، إن الحادث وقع فى ولاية نانجرهار "شرق"، حين صدمت إحدى الفتيات عرضا اللغم القديم بفأس.








مدير مكتب البنك الدولي: 12 مليون يمني دون خط الفقر
أكد في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" وجود عراقيل تضعف حدوث نشاط اقتصادي

ارتفاع معدلات البطالة أحد أهم أسباب انتشار الفقر


أكد البنك الدولي أن نسبة الفقر في اليمن وصلت إلى أكثر من 52% من عدد السكان, وهو ما يساوي أكثر من 12 مليون فقير من إجمالي عدد سكان البلد المقدر بـ 24 مليون نسمة.

وفي حديث خاص لـ"العربية.نت" قال مدير مكتب البنك الدولي بصنعاء وائل زقوت إن نسبة الفقر في اليمن تتراوح الآن بين 52 و53% بعد أن كانت في حدود 39% قبل اندلاع الأزمة مطلع العام الماضي 2011.

تحسن طفيف


وقال زقوت "الوضع الاقتصادي بدأ يتحسن بعد الفترة الصعبة التي مر بها اليمن في 2011, حيث حصل انكماش للاقتصاد اليمني بنسبة 19% في 2011, وخلال العام الحالي بدأ الاقتصاد يتحسن بشكل طفيف ولكن الوضع الاقتصادي بشكل كبير لا يزال صعبا لأن الكثير من الناس عاطلين عن العمل ونسبة البطالة في حدود 30% ومعظمهم من الشباب بشكل كبير، كما أن 55% من الأطفال دون الخامسة من العمر يعانون من سوء التغذية.

وأضاف زقوت أن الدول المانحة تعهدت في مؤتمري نيويورك والرياض بتقديم 7.9 مليار دولار جزء كبير من هذه المبالغ لم يصل، لكن نتوقع في الفترة القليلة القادمة أن يصل بشكل سريع من أجل أن تعمل هذه المشاريع الممولة من المانحين على إيجاد فرص عمل للناس وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسن الوضع الاقتصادي.

مواجهة المجاعة


وبخصوص خطة البنك الدولي تجاه حالة المجاعة التي يعيشها اليمن قال مدير مكتب صنعاء "هناك مساران لمعالجة المجاعة أحدهما على المدى القصير عبر دعم صندوق الرعاية الاجتماعية بحيث يكون مخصصات الضمان الاجتماعي تمكن الناس من شراء الاحتياجات الأساسية المتمثلة بالمأكل والمشرب والمسار الآخر على المدى المتوسط، والأهم في معالجة المجاعة أن الاقتصاد يتطور ويكون هناك قدرة على خلق فرص عمل دائمة، بحيث أن رب الأسرة سواء كان رجلا أو امرأة يكون لديهم فرص عمل دائمة ودخله يتحسن بحيث يقدر على الإنفاق على أبنائهم".

وفيما يتعلق بالعراقيل التي تبطئ من إنجاز المشاريع وفقاً لتعهدات المانحين أكد أن هناك نوعين من العراقيل "أحدهما من جانب الحكومة، حيث إن القدرة الاستيعابية للجانب الحكومي ضعيفة ونأمل أن الحكومة قد أدركت هذا الضعف وتعمل على إنشاء هيئة المسار السريع لمتابعة تنفيذ المشاريع الممولة من المانحين, والنوع الثاني من العراقيل من جانب الدول والجهات المانحة ومهم جدا أنهم يتعاملون مع الحكومة اليمنية بجدية وبسرعة لبرمجة وتنفيذ المشاريع بشكل سريع وبخبرتنا من 2006، وجدنا أن كثيرا من الدول المانحة بطيئة في برمجة المشاريع والدولة لم يكن لديها القدرة على استيعابها ونأمل أن الوضع يختلف الآن".






سكان فيجى يحبسون أنفاسهم مع وصول الإعصار "إيفان"

الإثنين، 17 ديسمبر 2012 - 07:20


ولينجتون (د.ب.أ)


تأهبت فيجى لمواجهة الإعصار إيفان باستعدادات خاصة، حيث وصل إعصار إلى تلك الدولة الجزيرة مصحوبا برياح يتوقع أن تصل سرعتها إلى 270 كيلومترا فى الساعة، طبقا لتقارير صادرة عن العاصمة صوفا. 

وظل العمال فى أنحاء البلاد البالغ تعدادها 900 ألف نسمة فى منازلهم بناء على تعليمات من الحكومة العسكرية، وتردد أن 800 شخص احتموا بمراكز إجلاء. 

وتم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى المطار الدولى الرئيسى فى مدينة "نادى" كما تم إجلاء مئات السياح من منتجعات مجموعة "ياساوا" الشهيرة هناك بعدما حذرت الحكومة من أن يكون ذلك الإعصار الأسوأ الذى يضرب الجزيرة فى 19 عاما. 

وستكون بلدة لاباسا شمال غربى البلاد، أول ما سيضربه الإعصار، وتوقع خبراء أرصاد أن يصل الإعصار إلى جزيرة فيتى ليفو الرئيسية بحلول منتصف اليوم بالتوقيت المحلى "منتصف الليل بتوقيت جرينتش".








قرية فرنسية تستعد للاحتفال بنهاية العالم
بحسب حضارة المايا فإن نهاية دورة الحياة تبلغ 5125 عاماً


قرية "بوجاراش"، الهادئة التي يسكنها نحو ٢٠٠ شخص على الجانب الفرنسي من جبال البيرينيه، أصبحت مركزاً للاهتمام لاعتقاد البعض أنها المكان الوحيد في العالم الذي من المتوقع أن ينجو من نبوءة تعلن نهاية العالم في ٢١ ديسمبر الحالي، حسبما نقلت "المصري اليوم" المصرية.

وتشير نهاية دورة الحياة لدى حضارة المايا التي تبلغ ٥١٢٥ عاماً، إلى أن نهاية العالم قريبة، وتقول الأسطورة إن القرية ترتفع عن سطح البحر بنحو ١٢٣٠ متراً بسبب تحرك غير عادي لطبقات الأرض والذي أدى إلى انقلاب جبل رأساً على عقب، والذي كانت كهوفه غير المستكشفة مصدر إلهام لروايات عن هبوط كائنات فضائية، وتقول هذه الروايات إن هذه المخلوقات ستأخذ عدداً قليلاً من البشر المختارين معها لمكان آمن في الفضاء الخارجي عندما ينتهي العالم. ومن المتوقع أن تزدحم القرية بالزائرين، حيث تم حجز فندق «لو بريزبيتيري» بأكمله انتظاراً لليوم الموعود، ولا يمكن العثور على أي مكان للإقامة فيه في القرية.

ويجنى السكان المحليون مكاسب بسبب حمى نهاية العالم، وتعرض شقة مكونة من أربع غرف في جريدة محلية للإيجار مقابل ١٥٠٠ يورو «٢٠٠٠ دولار» في اليوم الواحد. كما يبلغ إيجار الخيمة ٤٥٠ يورو لليوم.





صور | ﺗﺮﻛﻲ ﯾﺸﺘﺮي ﻗﻄﻌﺔ أرض ﻟﯿﺒﻨﻲ ﻗﺒﺮا.. لقطته

اﺷﺘﺮى رجل أعمال تركي ﻗﻄﻌﺔ أرض ﺑﻨﻰ ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻗﺒﺮًا لقطته وذﻟﻚ ﺗﻌﺒﯿﺮًا ﻋﻦ حبه وﺗﻘﺪﯾﺮه اﻟﻜﺒﯿﺮ ﻟﮭﺎ ﺑﻌﺪﻣﺎ لازمته ﺳﻨﻮات ﻃﻮﯾﻠﺔ.


ﻗﺎل رﺟﻞ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻋﺰﯾﺰ ھﻮرط أوﻏﻠﻮ ﻟﻮﻛﺎﻟﺔ أﻧﺒﺎء اﻷﻧﺎﺿﻮل أنه ﻓﻘﺪ اﻟﻘﻄﺔ اﻟﺘﻲ أﺣﺒﮭﺎ ﻛﺜﯿﺮًا ﺑﻌﺪ أن لازمته وﻟﻢ تفارقه ﻟﺴﻨﻮات ﻃﻮال، ﻣﺸﯿﺮًا إﻟﻰ ان ﻓﺮاﻗﮭﺎ أﺛﺮ فيه ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ وأحزنه ﺑﺸﺪة. وأﺷﺎر إﻟﻰ أنه اﺷﺘﺮى ﻗﻄﻌﺔ أرض ﻣﺴﺎﺣﺘﮭﺎ 5 دوﻧﻤﺎت ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻗﯿﺮق ﺑﻮﺳﻂ ﺗﺮﻛﯿﺎ، وﺑﻨﻰ ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻗﺒﺮًا دﻓﻦ فيه قطته اﻟﺘﻲ ﻧﻔﻘﺖ. وأﺿﺎف ان ﻗﻄﻌﺔ اﻟﺘﻲ اﺷﺘﺮاھﺎ واﻟﻘﺒﺮ اﻟﺬي ﺷﯿﺪه ﻋﻠﯿﮭﺎ ھﻤﺎ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺟﺰء ﺻﻐﯿﺮ ﻣﻦ ﺣﻘﻮق ذﻟﻚ اﻟﺤﯿﻮان عليه. وأوﺿﺢ أنه وﺿﻊ ﺷﺎھﺪًا ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ ﻛﺘﺐ عليه اﺳﻢ اﻟﻘﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎن ﯾﻨﺎدﯾﮭﺎ به “ﺑﺎْﻧَﺘﺮ”، ﻣﺸﯿﺮًا إﻟﻰ أنه ﯾﺰورھﺎ ﺑﯿﻦ اﻟﺤﯿﻦ واﻵﺧﺮ.










ميسي يتفوق على فالكاو ويقود برشلونة لعبور عقبة أتلتيكو
ريال مدريد يهدر نقطتين ثمينتين بتعادله مع اسبانيول

ميسي تفوق على فالكاو بتسجيله هدفين


واصل الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي ممارسة هوايته في هز الشباك، وقاد برشلونة لعبور واحدة من أصعب العقبات في مسيرته لاستعادة لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بالتغلب على ضيفه أتلتيكو مدريد 4/1 اليوم الأحد، في المرحلة السادسة عشرة من المسابقة.

ووسع برشلونة الفارق الذي يفصله عن كل من أتلتيكو وريال مدريد الذي أهدر فوزا كان في متناوله وسقط في فخ التعادل 2/2 مع ضيفه اسبانيول في وقت سابق اليوم ضمن نفس المرحلة ليهدر النادي الملكي نقطتين جديدتين ويتلقى صدمة جديدة في رحلة الدفاع عن لقب المسابقة.

وأسقط ليفانتي مضيفه ريال سرقسطة بالضربة القاضية وتغلب عليه 1/صفر ليقفز مؤقتا إلى المركز الخامس في جدول المسابقة. وضاعف رايو فاليكانو من محنة بلنسية في الموسم الحالي وحقق عليه فوزا متأخرا في عقر داره بمباراة أخرى اليوم.

على استاد "كامب نو" ببرشلونة، لقن الفريق الكتالوني ضيفه أتلتيكو درسا قاسيا وألحق به الهزيمة الثانية في آخر ثلاث مباريات خاضها أتلتيكو بالمسابقة.

ووسع برشلونة الفارق مع أتلتيكو إلى تسع نقاط حيث رفع الفريق الكتالوني رصيده إلى 46 نقطة من 16 مباراة ليعزز موقعه في الصدارة ويعزز رقمه القياسي في أفضل بداية لأي فريق في المسابقة على مدار تاريخها حيث حقق اليوم الفوز الخامس عشر مقابل تعادل وحيد فقط.

وتجمد رصيد أتلتيكو عند 37 نقطة وابتعد خطوة كبيرة عن المنافسة مع برشلونة الذي يتقدم بثبات نحو استعادة اللقب المحلي.

وكان أتلتيكو هو البادئ بالتسجيل عن طريق مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو جارسيا في الدقيقة 31 ولكن برشلونة أنهى الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما البرازيلي أدريانو كوريا وسيرخيو بوسكيتس في الدقيقتين 36 و45 ثم عزز ميسي فوز الفريق في الشوط الثاني بهدفين آخرين في الدقيقتين 57 و80.

وتفوق ميسي بهذا على فالكاو حيث قاد فريقه إلى الفوز كما رفع رصيده إلى 25 هدفا في صدارة قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم موسعا الفارق إلى ثمانية أهداف عن فالكاو صاحب المركز الثاني في القائمة.

كما عزز ميسي رقمه القياسي في عدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في عام ميلادي واحد حيث رفع رصيده إلى 90 هدفا في عام 2012 علما بأنه حطم قبل أيام قليلة الرقم القياسي السابق المسجل باسم الأسطورة الألماني السابق جيرد مولر (85 هدفا في عام 1972).

وعلى استاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد ، كان اسبانيول هو البادئ بالتسجيل عن طريق اللاعب سيرخيو جارسيا في الدقيقة 31 ولكن البرتغالي كريستيانو رونالدو أعاد الفريق بقوة إلى اللقاء وجدد آماله في وقت قاتل عندما سجل هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ليرفع رصيده إلى 14 هدفا في المركز الثالث بقائمة هدافي المسابقة هذا الموسم.

وفي الشوط الثاني ، صنع رونالدو هدفا رائعا لزميله ومواطنه فابيو كوينتراو في الدقيقة 48 ليقود فريقه إلى التقدم 2/1 ولكن البديل الأوروجوياني خوان آنخل ألبين سجل هدف التعادل لإسبانيول في الدقيقة 88.

وأجاد الفريق الضيف كثيرا في النواحي الدفاعية بالشوط الأول واستغل الهجمات المرتدة السريعة في هز شباك إيكر كاسياس بهدف وتشكيل خطورة فائقة على فترات متقطعة من المباراة.

وعزز الريال موقعه في المركز الثالث في جدول المسابقة برصيد 33 نقطة بفارق 13 نقطة خلف برشلونة المتصدر وأربع نقاط خلف أتلتيكو مدريد.

وفشل اسبانيول في تحقيق الفوز للمباراة السادسة على التوالي وحقق التعادل الثالث على التوالي بعد ثلاث هزائم متتالية في المسابقة ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير بفارق نقطة واحدة فقط أمام ديبورتيفو لاكورونا.

ولكن التعادل الذي حققه الفريق اليوم كان له مذاق الفوز كما نجح من خلاله في تعميق أزمة الريال ومديره الفني البرتغالي جوزيه مورينيو.

وجاءت بداية المباراة ساخنة ومثيرة من جانب الريال حيث باغت رونالدو الضيوف بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت بجوار القائم على يمين الحارس في الدقيقة الثالثة.

وأتبعها الكرواتي لوكا موندريتش بفرصة أخرى أكثر خطورة في الدقيقة التالية اثر هجمة سريعة منظمة أنهاها بتسديدة زاحفة ماكرة من حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة على يسار الحارس.

وبذل فابيو كوينتراو جهدا رائعا في الناحية اليسرى حيث حاول المرور من دفاع اسبانيول في الدقيقة السابعة لتمرير الكرة عرضية ولكن اللاعب الغاني واكاسو لم يجد بدا من عرقلته ليحتسبها الحكم ضربة حرة وصلت منها الكرة إلى رونالدو الذي سددها قوية ولكنها ارتدت من الدفاع لتضيع فرصة أخرى رائعة للريال.

وفي ظل الهجوم المكثف للريال ، كاد اسبانيول يسجل هدف التقدم في الدقيقة 20 اثر هجمة مرتدة سريعة انفرد على اثرها سيرخيو جارسيا ولكن كوينتراو تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة من أمامه إلى ضربة ركنية تحت ضغط من إيكر كاسياس حارس مرمى الريال.

ونجح التكتل والتألق الدفاعي لإسبانيول في الحد من خطورة خوسيه كاييخون ورونالدو مهاجمي الريال، بينما اعتمد هجوم الضيوف على المرتدات السريعة.

ولجأ مودريتش للتسديد القوي من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 27 ولكن القائم تعاطف مع الضيوف وتصدى للتسديدة القوية لترتد الكرة إلى داخل الملعب مجددا.

واضطر المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني لفريق اسبانيول إلى إجراء تغيير مبكر في الدقيقة 29 بنزول كريستيان ألفونسو وخروج واكاسو خشية حصوله على الإنذار الثاني في ظل توتر أعصاب اللاعب بشكل ملحوظ.

ومن خطأ متكرر في التغطية الدفاعية للريال ، سجل اسبانيول هدف التقدم في الدقيقة 31 اثر هجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة إلى سيرخيو جارسيا لينطلق بها في حراسة سيرخيو راموس والبرتغالي بيبي مدافعي الريال قبل أن يسدد الكرة على يمين كاسياس ليكون هدف التقدم.

وكثف الريال من هجومه في الربع ساعة الأخير من الشوط الأول بحثا عن هدف التعادل ولكن هجماته افتقدت للنهاية الدقيقة من ناحية كما استبسل لاعبو اسبانيول في التصدي لهذه المحاولات من أصحاب الأرض.

وفي المقابل ، شكلت بعض المحاولات الهجومية لإسبانيول خطورة فائقة وكادت تسفر عن مزيد من الأهداف لولا فارق الخبرة.

وبينما استعد اسبانيول للخروج من الشوط الأول متقدما بهدف ، سجل الريال هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ليفسد مغامرة الضيوف.

وجاء الهدف اثر تمريرة عرضية نموذجية لعبها الألماني مسعود أوزيل من الناحية اليمنى وانقض عليها رونالدو بأسفل قدمه إلى داخل الشباك من بين مدافعي اسبانيول.

وبدأ الشوط الثاني بنشاط ملحوظ من الفريقين ولكن الريال كان الأكثر فعالية هذه المرة حيث سجل كوينتراو هدف التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 48 اثر تمريرة ماكرة من رونالدو لمواطنه المندفع الذي استقبل الكرة بهدوء واخترق دفاع اسبانيول بمهارة فائقة ثم لعب الكرة إلى داخل الشباك ليكون هدفه الأول في الموسم الحالي.

وأهدر الأرجنتيني آنخل دي ماريا فرصة تسجيل الهدف الثالث للريال في الدقيقة 53 اثر تمريرة من أوزيل فشل النجم الأرجنتيني في السيطرة عليها بالشكل المناسب لتضيع الفرصة.

وتصدت العارضة لهدف آخر للريال في الدقيقة 54 اثر تسديدة قوية من دي ماريا ارتطمت بأحد المدافعين ولكن الحارس نجح في التصدي لها ثم ارتطمت الكرة بالعارضة وارتدت إلى داخل المرمى.

وتوالت الفرص الضائعة من الريال بسبب سوء الحظ خاصة لرونالدو ودي ماريا.

ومرر دي ماريا كرة ساحرة إلى أوزيل أمام مرمى اسبانيول في الدقيقة 62 ولعبها أوزيل مباشرة ولكن كيكو كاسيا حارس مرمى اسبانيول تصدى لها بصعوبة وأخرجها لضربة ركنية ليبقي على آمال فريقه في تحقيق التعادل.

وواصل الفريقان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية وإن هدأ إيقاع اللعب نسبيا عن بداية الشوط الثاني ولكن الريال ظل هو الفريق الأفضل والأكثر سيطرة وهجوما.

ونال رونالدو إنذارا في الدقيقة 80 للخشونة مع كريستيان ألفونسو.

وكثف اسبانيول من هجومه في الدقائق الأخيرة بحثا عن هدف التعادل وسط تراجع أداء الريال.

ونجح البديل خوان آنخل ألبين في تسجيل هدف التعادل بالفعل في الدقيقة 88 اثر ضربة ركنية فشل دفاع الريال في تشتيتها لتتهيأ أمام ألبين الذي لعبها زاحفة بهدوء شديد لتتهادى الكرة إلى داخل المرمى في الوقت القاتل.

وأكد ليفانتي على صحوته بقيادة المدرب إجناسيو مارتينيز حيث حصد النقطة السابعة من آخر ثلاث مباريات خاضها ليرفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الخامس وتجمد رصيد سرقسطة عند 19 نقطة في المركز الثالث عشر.

وسجل اللاعب الشاب روبن جارسيا الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة 19 مستغلا الارتباك داخل منطقة جزاء سرقسطة الذي مني بالهزيمة الثالثة له في آخر خمس مباريات خاضها.

وأنهى ليفانتي المباراة بعشرة لاعبين فقط بعد طرد لاعبه كريستيان ليل في الدقيقة الأخيرة لنيله الإنذار الثاني في اللقاء.

وفي مباراة أخرى اليوم، فاز رايو فاليكانو على مضيفه بلنسية بهدف نظيف سجله أليخاندرو دومينيجيز من ضربة جزاء في الدقيقة 83 ليرفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز التاسع ويتجمد رصيد بلنسية عند 21 نقطة في المركز الحادي عشر بعدما مني بالهزيمة الثالثة له في آخر أربع مباريات خاضها بالمسابقة.







فيديو: مشجع اسباني يدخل الملعب لـ يعانق البرشلوني ليونيل ميسي



في مباراة الامس بين نادي برشلونة اتلتكو مدريد .. اقتحم شاب الملعب وقطع المباراة فقط حتى يعانق لاعب نادي برشلونة ليونيل ميسي ..
فيديو
YouTube Link







أردنى يسرق 24 دينارًا لإطعام أطفاله ويسلم نفسه للأمن

أ ش أ

سلم مواطن أردنى نفسه للأجهزة الأمنية، ليعترف باقتحامه مبنى بلدية الرمثا بمحافظة إربد (95 كم شمال عمان) مؤخرا وسرقة 24 دينارا منه (حوالى 34 دولارا أمريكيا) هو كل ما وجده فيه لإطعام أطفاله وأسرته فى وقت كانت التحقيقات جارية مع أحد أرباب السوابق للاشتباه بارتكابه الحادثة.

وقال مصدر أمنى أردنى -فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم -إن الباب الرئيسى وباب غرفة المحاسبة لمبنى بلدية الرمثا تعرض للخلع من قبل مجهول أقدم على سرقة مبلغ مالى فيما ترك مئات الشيكات دون العبث فيها".

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية الأردنية ألقت القبض على أشخاص من أصحاب السوابق اشتبهت بارتكابهم عملية السرقة وبدأت بالتحقيق معهم، إلا أنه وفى اليوم التالى سلم مواطن أردنى قادما من سوريا نفسه واعترف بارتكابه السرقة".

ولفت المصدر إلى أن إفادة المواطن فى التحقيق تشير إلى أنه أقدم على سرقة المبلغ المالى من أجل توفير طعام العشاء لأطفاله، الذين لم يجدوا فى ذلك الوقت شيئا ليأكلوه، فاضطر إلى الذهاب إلى البلدية وأخذ المبلغ المالى، مشيرا إلى أن المواطن الآن قيد الاعتقال وسيتم تحويله للقضاء بتهمة السرقة.

وأشار إلى أن أحد رجال الأعمال الأردنيين تبرع بعد سماعه بالحادثة بسكن مجانى لعائلة المواطن، موضحا أن المواطن يحمل الجنسية الأردنية وكان قد قدم من سوريا برفقة أسرته المكونة من زوجته و3 أطفال جراء الأحداث هناك، ورفضت الجمعيات الخيرية مساعدته باعتباره مواطنا أردنيا يحمل الرقم الوطنى.







رجل يسرق موتوسيكل "ديلفرى مان" ويكمل توصيل الطلبات بدلا منه

لصوص لكن ظرفاء

كتبت نورهان فتحى


أوقع الله السارق " كيث هيندز " فى شر أعماله فبعد سرقته لموتوسيكل عامل ديلفرى فى مطعم صينى بولاية "كونيتيكت" الأمريكية، تساءل:لماذا لا أجنى بضع دولارات إضافية من توصيل الطلبات الموجودة بخزانة الموتوسيكل؟ خاصة وأن عنوان وفاتورة كل طلب موجودة معه.

وقال موقع "هاو نيوز " الصينى أن العامل المسكين رجع إلى مطعمه وهو يضرب كفاً على كف بعد سرقة الموتوسيكل الخاص به، مؤكداً أنه أبلغ الشرطة التى لم تتمكن من التوصل للسارق فى نفس الوقت، إلا أن حرص صاحب المطعم على إعادة توصيل الطلبات المسروقة مع الموتوسيكل كشفت لهم السارق، حيث أكد لهم منزل تلو الأخر أن الطلبات أوصلها شخص ما.

ومع تتبع خطوات السارق والسؤال عنه فى محل توصيل كل طلب تمكن صاحب المطعم الصينى وأفراد الشرطة من القبض عيه بعد أن جمع حصيلة توصيل الطلبات بالإضافة إلى بقشيش كبير من الزبائن.








رجل يفوز بتعويض 120 ألف دولار من زوجته بعد إنجابها فتاة شديد القبح له

الزوجة

كتبت نورهان فتحى

واحدة من أكثر القضايا غرابة وصعوبة فى العالم واجهتها محكمة "شانغهاى" الصينية بعد أن طالب زوج بتعويض مادى من زوجته التى أنجبت له فتاة قبيحة جداً بشكل لا يصدق، حيث يصعب تصديق أن هاذين الأبوين جميلى الخلقة إلى حد كبير أنجباها، "واللهم ما لا اعتراض على خلقة الخالق ".

وقال موقع "ويرد تشاينا نيوز" إن القصة بدأت عندما تقدم الصينى " جيان فنغ " بطلب يد زوجته الجميلة التى تعيش مع أسرتها شمال الصين بسبب إعجابه بجمالها وقوامها الرشيق.

ولكن الخلافات بدأت فوراً بعد أن وضعت هذه الزوجة فتاة شديدة القبح لا تشبه والديها فى شىء لدرجة أنه أتهمها بالخيانة إلا أنها أكدت له أن أبنتها تشبهها تماماً وهى صغيرة أو بمعنى أصح قبل خضوعها لـ23 عملية تجميل بتكلفة تخطت الـ62 ألف دولار.

هنا وقعت المصيبة حيث أصيب " فنغ " بخيبة الأمل وقرر على الفور مقاضاة زوجته التى خدعته وظن طوال هذه المدة أنها جميلة من الأصل.

الأكثر غرابة هو تعاطف قاضى المحكمة وهيئة التحكيم معه حيث أصدروا قرارهم بالإجماع بدفع الزوجة تعويضاً قدرة 120 ألف دولار عقابا لها على كذبها وتدليسها للوقائع.







وفاة مراهقة بريطانية بعد استنشاقها لبخاخ مزيل للعرق
بدأت باستنشاقه لمدة 25 دقيقة في غرفتها أمام أصدقائها حتى سقطت أرضاً 


توفيت مراهقة بريطانية (14 عاماً)، بعد أقل من ساعة من استنشاقها لبخاخ مزيل للعرق لمدة 25 دقيقة، في غرفتها أمام عدد من أصدقائها، حيث إنها اعتادت على استنشاق البخاخ، وهي واحدة من بين ست طالبات في مدرستها يمارسن نفس العادة.

وبحسب صحيفة "الشرق" السعودية تم تحذير الفتاة ممن حولها ولكنها أصرت، بحجة أنها استنشقت البخاخ مرتين سابقاً ولم تصب بأي أضرار، وبدأت باستنشاقه حتى سقطت أرضاً، و بدأت بالتدحرج، ما أصاب أصدقاءها بالهلع، وطلبوا الإسعاف مباشرة، وقد توفيت في المستشفى بعد ساعة فقط.

وذكر الطبيب الشرعي للحالة، أن استنشاق أي نوع من المذيبات بكثرة يؤثر على ضربات القلب، دون ظهور أي آثار على المستنشق، ولكنها تظهر عليه في اليوم التالي ويمكن أن يموت، محذراً من عادة استنشاق المذيبات بمختلف أنواعها.








وجدت ميتة في 7 ديسمبر قرب مستشفى بلندن
جثمان الممرضة المنتحرة "جاسينثا" يصل إلى الهند


 نقل جثمان الممرضة الهندية جاسينثا سالدانها، التي يعتقد أنها انتحرت بعدما حولت مكالمة هاتفية خادعة إلى دوقة كامبريدج في المستشفى، إلى بلادها للدفن هناك.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية أن وزراء في الحكومة الهندية وشخصيات سياسية محلية كانوا في المطار لاستقبال جثمان سالدانها.

ورافق جثمان الممرضة زوجها وابناهما إلى مدينة مانغلور، بولاية كارناتا.

وقد وجدت الممرضة ميتة يوم 7 ديسمبر، قرب مستشفى أدورد السابع بلندن، حيث كانت دوقة كامبريدج تعالج من أعراض الحمل.

وقبلها كانت قد حولت مكالمة هاتفية خادعة من إذاعة أسترالية، إلى غرفة الدوقة بالمستشفى.

ونقل التابوت في سيارة إسعاف من الطائرة إلى مستشفى محلي.

أما زوجها بنيديكت باربوزا وابنتهما ليشا، 14 سنة، وابنهما جونال، 16 سنة فقد وجدوا صعوبة في ركوب السيارة، بسبب وسائل الإعلام التي احتشدت للتحدث إليهم.

وستقام مراسم الدفن يوم الاثنين في كنيسة قرية شيرا، التي نشأت فيها الممرضة. وتقع في ضواحي مانغلور.

وتتوقع الشرطة حضور نحو 5000 شخص مراسم الدفن، وهو ما استدعى اتخاذ تدابير أمنية خاصة.

وقد تابع الهنود تفاصيل موت الممرضة باهتمام بالغ، خاصة في المنطقة التي نشأت فيها.

وأفاد المستشفى المحلي، حيث درست التمريض، أنه سيطلق جائزة باسمها.

وأقام زملاؤها وأفراد عائلتها، الأسبوع الماضي، وقفة على روحها، وطالب بعضهم بإجراء تحقيق منفصل لتحديد أسباب موتها.

وأفاد تقرير الطبيب الشرعي في وستمنستر، يوم الخميس، أن سالدانها وجدت مشنوقة. وتركت ثلاث رسائل عن انتحارها.

ويقول المستشفى إن مسؤولين كباراً حاولوا طمأنة سالدانها "عدة مرات" بأنه لا عتب عليها بشأن تحويل المكالمة الخادعة من الإذاعة الأسترالية إلى غرفة الدوقة.

وتجمع عشرات الطلبة الهنود يوم السبت أمام السفارة البريطانية في نيودلهي مطالبين "بالعدالة لجاسينثا".

ويعتقد الطلبة أنها "بسبب أصولها الهندية" تعرضت للعزلة والاتهام والمضايقات من قبل السلطات".ئ










بالفيديو .. يسرق سيارة ليجد بداخلها خنزير وزنه 300 رطل !

اكتشفت سيدة أمريكية سرقة سيارتها ، التي حملت داخلها خنزيرها الأليف ، والذي يزن 300 رطلاً. وعلى الفور قامت "ويندي" بإبلاغ الشرطة التي عثرت بدورها على السيارة مهشمة بإحدى الطرق الزراعية – نتيجة حادث – ووجدا "بانيلوب" الخنزير يرقد بداخلها سالماً.

ويبلغ "بانيلوب" من العمر ثلاثة أعوام ، وهو يعيش مع صديقته "ويندي" وأطفالها منذ نعومة أظافره. وتُرجح "ويندي" أن "بانيلوب" قد أصاب سارق السيارة بالرعب الشديد ، الأمر الذي أدى به لارتكاب الحادث والهروب. 

فيديو







توجه لتعليم الكلاب لغتين في مونتريال!


تشهد مدينة مونتريال الكندية حاليا توجها لمطالبة الحكومة بتعميم قانون يحتم تعليم الكلاب اللغتين الرسميتيٌن للدولة ، وهما الإنجليزية والفرنسية ، وذلك بعد أن قدم أحد البرامج المذاعة على القنوات المحلية هناك فيلم وثائقي قصير عن مدى معاناة كلاً من الكلاب وأصحابها في التعامل بلغتين ، الأمر الذي يُفقد الكلاب جزءا كبيراً من ذكائها في التعامل وتنفيذ أوامر تأتيها كل مرة بلغة مختلفة عن سابقتها !

وأرجع البرنامج سر نباح الكلاب بشكل مستمر وفوضوي طوال الوقت في مونتريال كنوع من انواع الاعتراض على حجم معاناتهم في فهم ذويهم. وبعد انتهاء البرنامج نُشرت تغريدة استفتائية على موقع تويتر ، والتي حصلت بدورها على المئات الريتويت خلال ساعات قليلة.

وفي الوقت الذي تعتبر بعض وسائل الإعلام الموضوع بأكمله مجرد مزحة ، يأخذ بعض المواطنين الأمر على محمل الجدية الشديدة ، غير مكتفين بتعليم كلابهم فحسب بل يصل الأمر إلى حد مطالبة الحكومة بإصدار قانون حيال هذا الشأن.






جربت مزيل عرق 
شركة توظف الطيارين بعد التأكد من نظافتهم من رائحة العرق تحت الإبطين

شركة توظف الطيارين
كتبت نورهان فتحى

ربما يكون ذلك أغرب اختبارات التوظيف فى العالم، فمع شركة طيران "هاينان " الرائحة الحلوة تضعك فى وظيفة حلوة، حيث يشترط عدم وجود رائحة عرق عند أى طيار من المعينين إيماناً منهم بأن الطيار يجب أن يعكس الصورة الكاملة فى نظافته وأناقته وحسن سلوكه.

وقال موقع "ويرد إيشا نيوز " إن هاينان سبق لها أن وضعت إعلانا بالشروط الواجب توافرها فى فريق العمل الموجود على متن خطوطها الجوية، حيث يجب أن يصل طول الشخص المتقدم للوظيفة من 170 سم إلى 187، وأن يتمتع بشخصية قوية، ويعامل جميع الناس باحترام سواء كانوا معاقين أو أسوياء، بالإضافة إلى نطقه بإحدى اللغات الأجنبية - يفضل الإنجليزية - مع عدم وجود رائحة نتنة فى الجسم.

وقامت إدارة الموارد البشرية فى الشركة بمطالبة كل مرشح لوظيفة طيار برفع يده فى مستوى كتفه حتى يتمكن المسئولون بالشركة من التأكد من سلامة رائحته وقبوله فى الوظيفة من عدمه.






صور | أغنى 10 شخصيات عالمية لعام 2012



انقضى عام 2012، وسط زوابع مرت بإقتصادات الدول العربية والأوروبية وحتى الولايات المتحدة الأمريكية ، أتت تلك العواصف الإقتصادية لتعصف بإقتصاد دول كثيرة وتأثر بها معظم أثرياء العالم ولكن الغريب وسط هذه الظروف أن هناك من إزداد ثراءا خلال هذا العام 2012 واليكم الآن قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم.
.
.
10- الأمريكي جيم والتون، ابن سام والتون مؤسس سلسلة متاجر ‘وول مارت’ الشهيرة.
.
.
9- الأمريكية كريستي والتون، وهي أرملة جون والتون ابن سام والتون مؤسس سلسلة متاجر ‘وول مارت’ الشهيرة.
.
.
8- لاري إليسون، المدير التنفيذي لشركة أوراكل.
.
.
7- دايفيد كوخ، نائب المدير التنفيذي في مجموعة كوخ الأمريكية.
.
.
6- تشارلز كوخ، مدير تنفيذي في مجموعة كوخ الأمريكية.
.
.
5-السويدي إنغفار كامبراد، مؤسس ومالك إيكيا.
.
.
4- وارن بوفيت، أشهر مستثمر أمريكي في البورصة الأمريكية.
.
.
3- آمانسيو أورتيغا، رجل أعمال إسباني ومؤسس شركة الازياء إينديتيكس (INDITEX).
.
.
2- الأمريكي بيل غيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت».
.
.
1- الملياردير المكسيكي كارلوس سليم، إمبراطور الاتصالات المكسيكي.








تطوير ذراع إلكترونية يتم التحكم فيها بالتفكير

رويترز- لندن:
 طوّر باحثون في الولايات المتحدة ذراعا آلية، يتم التحكم فيها بالتفكير بشكلٍ مباشرٍ بمستوى رشاقة أقرب من أي وقتٍ مضى لطرفٍ بشري عادي.

واستطاعت جان شيرمان - وهي امرأة تبلغ من العمر 52 عاماً، تم تشخيص حالتها على أنها مصابة بخللٍ دماغي تنكيسي منذ 13 عاماً، وبشللٍ في كل جسمها ابتداءً من العنق - تشغيل الذراع الآلية بمستوى تحكمٍ ورشاقةٍ لم ترَ من قبل في مثل هذا النوع من الأعضاء الصناعية المتطورة.

ونُشر في دورية "لانسيت" أن فريق أبحاث من مركز بتسبرج الطبي الجامعي زرع قطبين كهربائيين صغيرين في القشرة الحركية في الجانب الأيسر من مخ المرأة، وهو الجزء المسؤول في المخ عن بدء الحركة.

واستخدم الفريق أسلوب الفحص الإلكتروني للدماغ يسمّى التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي، للعثور على الجزء من المخ الذي يُنير بعد أن طلب من المريضة التفكير في تحريك ذراعيها اللتين لا تستجيبان في الوقت الحالي.

وتم توصيل القطبين باليد الآلية عن طريق جهاز كمبيوتر يشغل نظاماً حسابياً معقداً؛ لترجمة الإشارات بشكلٍ يحاكي الأسلوب الذي يتحكم فيه المخ السليم على الأطراف السليمة.

وقال مايكل بونينجر الذي عمل في هذه الدراسة لــ "رويترز": "هذه الأقطاب الكهربائية أجهزة غير عادية من حيث إنها صغيرة جداً". لكن بونينجر قال إن الطريقة التي يعمل بها النظام الحسابي هي التقدم الأساسي. وكانت ترجمة إشارات المخ بشكلٍ دقيقٍ أحد اكبر التحديات في الأعضاء الصناعية التي يتم التحكم فيها من خلال التفكير.

وقال: "لا يوجد حدٌّ الآن لفك شفرة الحركة البشرية. الأمر يصبح أكثر تعقيداً عندما تعمل على أجزاءٍ مثل اليد، ولكن أعتقد أنه فور أن تتمكّن من الوصول إلى الحركة المطلوبة في الدماغ يكون هناك احتمالاتٌ كثيرة للطريقة التي يمكن التأثير بها على هذه الحركة".

واستغرق تدريب شيرمان أسابيع للسيطرة على حركة اليد، لكنها تمكنت من تحريكها بعد يومين وبمضي الوقت استكملت مهام مثل التقاط الأشياء وتوجيهها وتحريكها إلى الوضع المطلوب بنسبة نجاح بلغت 91.6 في المئة، وزادت سرعتها بالتدريب.

ويعتزم الباحثون استخدام التكنولوجيا اللاسلكية للاستغناء عن الحاجة إلى وصلةٍ سلكيةٍ بين رأس المريض والعضو الصناعي.

ويعتقد الباحثون أيضا أنه قد تتم إضافة حلقة استشعار تعطي رد فعل للمخ وتسمح للمستخدم بمعرفة الفرق بين السخن والبارد والأسطح الملساء والخشنة.

ويصف خبراء ذلك بأنها خطوة غير عادية للأمام بالنسبة للأعضاء الصناعية التي يتم التحكم فيها بالعقل بشكلٍ مباشر. وتسمح أنظمة أخرى بالفعل للأشخاص المصابين بشلل بالطباعة، أو الكتابة دون استخدام اليد بمجرد التفكير في الحروف التي يريدون كتابتها أو طباعتها.

وفي الشهر الماضي، استخدم باحثون في سويسرا أقطاباً كهربائية زُرعت بشكلٍ مباشر في الشبكية لتمكين ضريرٍ من القراءة.

ويسير تطوير آلات التواصل التي تعمل عن طريق المخ بشكلٍ سريعٍ، ويتوقع علماء إمكان استخدام هذه التكنولوجيا في نهاية الأمر؛ لتفادي التلف العصبي وإعادة تنشيط عضلات الشخص المشلولة.

ويقولون إن أنظمةً كهذه يمكن تزاوجها مع "الأعضاء الخارجية" الآلية، التي تسمح للمصابين بشللٍ نصفي وشللٍ رباعي بالمشي.






طنـيـن ذبـذبـات الكهـربـاء لمكـافحـة الجـريمـة
يعتبر بالنسبة إلى خبراء الطب الشرعي أداة قيمة



حضرت إحدى ضحايا جرائم الاغتصاب إلى مركز للشرطة في بريطانيا، للإبلاغ عن أنها واجهت الشخص الذي حاول الاعتداء عليها، وتمكنت سراً من تسجيل اعترافه بالجريمة، حسبما ذكرت جريدة "السفير". 

كذلك حصلت الشرطة على تسجيل صوتي لمشتبه به آخر خطط لشن هجوم دموي، وهي ترغب باستخدام هذا الدليل ضده في المحكمة. 

ويقول خبراء الصوت الرقمي في مختبر الطب الشرعي التابع للشرطة في لندن، إنه بالإمكان التأكد من أن التسجيلات أصلية بمساعدة طنين ذبذبات الكهرباء. ودرس هؤلاء تسجيلات مستمرة لصوت التيار الكهربائي، حيث وجدوا أنها جميعاً عبارة عن طنين مستمر لا يمكن سماعه من خلال الأذن البشرية. ولكن إذا كان الصوت أعلى قليلاً، فإنه يمكن سماع أزيز سلبي يملأ الهواء. 

ويوضح كبير خبراء الطب الشرعي الرقمي في الشرطة البريطانية آلان كوبر، أن "الطاقة ترسل عبر شبكات الكهرباء الوطنية إلى المصانع والمتاجر والمنازل على شكل ذبذبات الموصلات التي تسجل نحو 50 هيرتز"، ويمكن لأي تسجيلات رقمية بالقرب من مصدر للطاقة الكهربائية، أن تلتقط هذه الذبذبات وتندمج في التسجيل الصوتي. 

ويمثل هذا الطنين شعوراً بالإزعاج لمهندسي الصوت الذين يسعون إلى الحصول على تسجيل صوتي عالي الجودة، لكنه يعتبر بالنسبة إلى خبراء الطب الشرعي أداة قيمة في مكافحة الجريمة. 

يذكر أن الشرطة البريطانية تعتبر الجهاز الأمني الأول حول العالم الذي يستخدم هذا النظام. ويأمل الخبراء أن تتمكن بلدان عدة في العالم من استخدام هذه التقنية، بالرغم من أن التحديات الجديدة تبقى موجودة.







أفضل أجهزة لوحية بشاشة عرض أقصاها 8 بوصاتالذاكرة والسرعة والبطارية وقوة الجهاز وصولاً لسعره من أكثر المميزات تنافساً


تزخر الأسواق العالمية بعدد هائل من الأجهزة اللوحية التي تتمتع بشاشات عرض تتراواح بين 7 و8 بوصات، حيث يجد العديد من المستخدمين أنها الخيار الأفضل بالنسبة لهم وتعيد فكرة ما تعرف بـ"كتاب الجيب"، نظراً لصغر حجمها مقارنة بتلك المزودة بـ10 بوصات، فضلاً عن أنها مريحة حال مشاهدة الأفلام أثناء التنقل والرحلات، من هذا المنطلق قام موقع "areamobile" الألماني المتخصص بتقنية المعلومات باستعراض أفضل تلك الحواسيب اللوحية ومنها:

1- "Blackberry Playbook" الخاص بشركة "RIM" الكندية من الأجهزة اللوحية المثالية لبيئة العمل لاحتوائه على مجموعة المكتب الجول "Documents to Go" وتطبيق "Print To Print" لإدارة الوثائق، ومثالي أيضاً من حيث التواصل بفضل خدمة الرسائل الذكية، وغيرها من التطبيقات الاجتماعية والألعاب، يبلغ سعر الجهاز 170 دولاراً أمريكياً.

2- "Archos 80 G9 Turbo" التابع لشركة "آركوس" الفرنسية، الشهيرة بحواسيبها المعتدلة وخصائصها الجيدة، ولا يتضمن كاميرا خلفية بل أمامية لدعم مكالمات الفيديو ويعمل بنظام "أندرويد 4.0"، ويبلغ سعر 195 دولاراً أمريكياً.

3- "Samsung Galaxy Tab 2": يتمتع بشاشة عرض قياس 7 بوصات بدقة ومعالج ثنائي النواة، وكاميرتين أمامية وأخرى خلفية، كما يتوافر بسعات مختلفة حتى 32 غيغابايت ويدعم شبكات "UMTS" و"GSM" و"HSPA+"، بخلاف بلوتوث وواي فاي ويعمل بنظام أندرويد 4.0، وبسعر 199 دولاراً أمريكياً.

4 - "Kindle Fire HD" الصادر من شركة "أمازون" والمتميز بسعر منخفض ومواصفات ذات جودة عالية، فقد حصل مؤخراً على تطبيق "Kindle Free Time" المخصص للأطفال بين 3-8 سنوات، حيث يمنح الطفل إنشاء ملف خاص به بخلفية مخصصة لهذا العمر، وأثناء تصفحه شبكة الإنترنت يقوم التطبيق بغلق كافة الإعلانات والوسائط الاجتماعية. ويبلغ سعره 199 دولاراً أمريكياً.

5- "Google Nexus 7": يُعد أول جهاز لوحي خاص بـ"جوجل" وثمرة تعاونها مع شركة "آسوس" التايوانية، يتمتع بمواصفات فائقة، وهو المنافس لجهاز أمازون السالف ذكره من حيث السعر والمواصفات أيضاً، فهو يشتمل على شاشة قطرها 7 بوصات بدقة 800×1280 بيكسل، ولكنه مزوّد بمعالج رباعي الأنوية، فيما تخلت جوجل عن الكاميرا الخلفية واكتفت بأخرى أمامية لدعم دردشة الفيديو، كما يتوافر بثلاث سعات إما 8 أو 16 أو 32 غيغابايت ويعمل بالطبع بنظام "أندرويد 4.1- جيلي بين"، بسعر منافس أيضاً 199 دولاراً أمريكياً للسعة 8 غيغابايت.

6- "Motorola Xoom 2 Media Edition": هذا الإصدار الأصغر لشركة موتورولا "Xoom 2"، بتصميم غير تقليدي حيث يأخذ شكل ثماني الأضلاع، وبشاشة عرض قياس 8.2 بوصة، ويتضمن كاميرتين خلفية وأمامية بدقتي 5 و1.3 ميغابيكسل على التوالي للتصوير والفيديو، ويتوافر بسعة تخزين داخلية 16 غيغابايت قابلة للتوسعة عبر منفذ "مايكرو إس دي"، ومزوّد ببطارية تكفي لـ6 ساعات من وقت التحدث، ويعمل بنظام "أندرويد 3.2".



7-"Apple iPad Mini": يتمتع بمواصفات فائقة وجودة عالية وبسعر ليس غالياً بالنسبة لأجهزة آبل، يتميز الجهاز بشاشة عرض قياس 7.9 بوصة، ويحتوي الإصدار الحالي على معالج "A5" ثنائي الأنوية، وكاميرتين خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مزوّدة بتقنية "iSight" وأخرى أمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل، ويدعم تقنية "Face Time HD"، واتصال إنترنت سريع، كما يتوافر بثلاث سعات إما 16 أو 32 أو 64 غيغابايت، ويدعم شبكات "3G"و"4G"، وبطارية تعمل حتى 10 ساعات، بسعر يبدأ من 329 دولاراً أمريكياً.

8- "Huawei MediaPad": يتمتع بشاشة 7 بوصات بدقة 800×1280 بيكسل، ويتضمن محول "HDMI" لتوصيلها بالشاشات الكبيرة، وبطارية قوية تعمل لأكثر من 6 ساعات متواصلة، ويدعم شبكات "3G"، ويعمل بنظام "أندرويد 4.0" بسعر 375 دولاراً أمريكياً.

9- "Toshiba AT270": شاشة عرض من نوع "أموليد" قياس 7.7 بوصة، يعمل بنظام تشغيل "أندرويد 4.0"، ومعالج رباعي الأنوية "تيغرا 3" بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، ويدعم تقنيات "واي فاي" و"بلوتوث" و"GPS"، وبالرغم من ثمنه الباهظ قرابة 495 دولاراً أمريكياً، إلا أنه يفتقر لشبكات "3G".








شاهد: تجمع لـ السيارات الفارهة والخارقة في قطر


أقيم مساء يوم الخميس الماضي في دولة قطر تجمع للسيارات الرياضية الأوروبية في نادي قطر الرياضي شارك في هذا الحدث عدد كبير من السيارات الفارهة من ضمنها لامبورجيني أفينتادور، لامبورجيني جالاردو، فيراري 458 إيطاليا، مرسيدس SLS AMG، ماكلارين MP4-12C وغيرها من السيارات المميزة والباهظة الثمن.

فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=qsTtiyJuzaE







فيديو: محاوله فاشله لـ ازاله الثلج من أعلى المنزل ..



مقطع لشاب يحاول ازاله الثلوج المتراكمه فوق منزله في (جمهوريه استونيا الشعبيه / ضمن الدول الاسكندنافيه) ولكن انهار عليه الثلج ووقع على الارض ..
فيديو
YouTube link





شاهد ما حصل لـ شاب في روسيا يرش الماء المغلي في الهواء ودرجه حراره الجو -41



سكب هذا الشاب ماء مغلي من شرفه منزله في الهواء الطلق ودرجة حراره الجو -41 درجه مئويه تحت الصفر الامر الذي ادى الي تفاعل الماء وتحوله الي بخار بسرعه …
فيديو
YouTube link







شاهد: رولز رويس فانتوم الجديدة تستعرض على الطرقات الوعرة

 
نشر على موقع اليوتيوب فيديو مميز وجديد للسيارة الفارهة “رولز رويس فانتوم 2013″ أثنا قيامها بإستعراض على الطرقات الوعرة لتتحول إلى سيارة مخصصة لسباقات الرالي.

فيديو








--