الأربعاء، 6 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





أحكامها قطعية ولا تتطلب مصادقة وزير الثقافة.. والاعتراض أمام "الاستئنافية"
أمر ملكي بتشكيل 4 لجان قضائية للنظر في القضايا الإعلامية المختلفة


سبق- الرياض:
 صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتشكيل اللجان القضائية الإعلامية المنصوص عليها في المادة "37" من نظام المطبوعات والنشر، المختصة بالنظر في القضايا الإعلامية المختلفة، ونص على أن تكتسب أحكامها القطعية، ولا تتطلب مصادقة وزير الثقافة والإعلام، ويمكن الاعتراض على أحكامها أمام اللجنة الاستئنافية، وتؤلف على النحو الآتي:

أولاً: اللجنة الابتدائية للنظر في المخالفات الصحفية، وتؤلف من الآتية أسماؤهم:
1. فضيلة الشيخ / محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن قعود رئيساً
2. الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل عضواً
3. الأستاذ / إبراهيم بن محمد أكبر عضواً

ثانياً: اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات المحال والأفراد، وتؤلف من الآتية أسماؤهم:
1. فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا رئيساً
2. الأستاذ/ أحمد بن عيد الغامدي عضواً
3. الأستاذ / مبارك بن بكر الدوسري عضواً

ثالثاً: اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني والسمعي والبصري، وتؤلف من الآتية أسماؤهم:
1. فضيلة الشيخ/ أحمد بن عبدالله بن عبدالكريم الناصر رئيساً
2. الأستاذ/ طارق بن محمد العيد الخطراوي عضواً
3. الأستاذ/ فهد بن سند العتيبي عضواً

رابعاً: اللجنة الاستئنافية المنصوص عليها في المادة "40" من نظام المطبوعات والنشر، وتؤلف من الآتية أسماؤهم:
1. فضيلة الشيخ/ علي بن محمد بن علي التركي رئيساً
2. الأستاذ/ يوسف بن عبدالرحمن اليوسف عضواً
3. الأستاذ عيضة بن مساعد الزهراني عضواً
وكانت المخالفات في السابق تُنظر من قِبل لجان يشكّلها وزير الثقافة والإعلام، ولا تُعدّ قراراتها نهائية إلا بعد المصادقة عليها من وزير الثقافة والإعلام.

أما هذه اللجان فتكتسب أحكامها القطعية، ولا تتطلب مصادقة وزير الثقافة والإعلام، ويمكن الاعتراض على أحكامها أمام اللجنة الاستئنافية.





أمر ملكي: إعفاء رئيس سوق المال من منصبه وتعيين "آل الشيخ" بدلاً منه


واس- الرياض:
 صدر اليوم أمر ملكي بإعفاء الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية من منصبه، وتعيين محمد بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ بدلاً منه، بمرتبة وزير، وفيما يلي نص الأمر الملكي:

الرقم أ/ 92

التاريخ 24/ 3/ 1434هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 وتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 وتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 30 وتاريخ 2/ 6/ 1424هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 222 وتاريخ 18/ 11/ 1432هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 وتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعفى معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية من منصبه.

ثانياً: يعين الأستاذ محمد بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ رئيساً لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود






يتسلم رسالة من رئيسة جمهورية كوريا 
ولي العهد يوقع اتفاقية تعاون مع كوريا في مجال الدفاع 

الرياض - واس: 

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رسالة من فخامة السيدة بارك جيون هاي رئيسة جمهورية كوريا. 

وسلّم الرسالة معالي وزير الدفاع الوطني الكوري كيم كوان جن خلال استقبال سموه له في مكتبه بالرياض أمس. ورحب سمو ولي العهد بالوزير الضيف في زيارته للمملكة العربية السعودية، متمنياً له ومرافقيه طيب الإقامة. 
  
من جهته أعرب وزير الدفاع الكوري عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه بسمو ولي العهد، مؤكداً عمق علاقات الصداقة والتعاون الوثيق بين المملكة وكوريا. 

وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وخاصة في المجالات العسكرية والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها بالإضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية. 
عقب ذلك وقع سمو ولي العهد ومعالي وزير الدفاع الوطني الكوري اتفاقية تعاون بين وزارتي الدفاع في المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا. 

 
حضر الاستقبال وتوقيع الاتفاقية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشئون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والملحق العسكري السعودي في كوريا العميد ركن عبدالرحمن الحربي، فيما حضرها من الجانب الكوري معالي نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الكوري الفريق لي يونج مان وسفير كوريا لدى المملكة كيم جونج يونج والملحق العسكري الكوري بالرياض العقيد كيم بيونج نيون. 






ولي العهد يصل القاهرة للمشاركة في القمة الاسلامية

واس - القاهرة:
 وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى القاهرة اليوم .

ويأتي ذلك في زيارة لمصر يرأس خلالها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الثانية عشرة .








الأمير مقرن يستقبل المهنئين بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء

الأمير مقرن بن عبدالعزيز لدى استقباله المهنئين

استقبل النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، في الديوان الملكي بقصر اليمامة مساء أمس، أصحاب السمو الملكي الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار موظفي الديوان الملكي وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة العربية السعودية، وجمعاً غفيراً من المواطنين، الذين قدموا للسلام عليه، وتهنئته بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.
وقد أعرب النائب الثاني عن شكره وتقديره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة الدين والمليك والوطن.


عسكريون خلال تهنئتهم النائب الثاني في الديوان الملكي


.. ويتلقى التهاني من العلماء والمشايخ والمواطنين


جموع من المهنئين لحظة دخولهم إلى الديوان الملكي (واس)





مهنئون : الأمراء مقرن وسعود وفيصل مكسب للوطن

اليوم ـ الدمام2013/02/04 - 20:52:00

هنأت شخصيات من ربوع الوطن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم بتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ، و صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أميرا للمنطقة الشرقية ،و صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أميرا للمدينة المنورة معتبرين ان تلك القرارات حكيمة وتصب في مصلحة الوطن.

وقالوا: إن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز جاء ليؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين على استقرار أمن وأمان المملكة وازدهارها وذلك لما يمتلكه الأمير مقرن بن عبدالعزيز من خبرات وقدرات وحنكة سياسية من خلال المناصب التي تقلدها حفظه الله وبذلك يعتبر الأمير مقرن بن عبدالعزيز رجل الدولة الثالث ، وزفوا أجمل التهاني لسموه بهذه المناسبة سائلين الله العلي القدير ان يوفقه فيما أوكل إليه من عمل لخدمة الدين والمليك والوطن, كما هنأوا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف على الثقة الملكية في تعيينه أميرا للمنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة ثقة الملك.

إن الأمير مقرن له خبراته في العمل القيادي حيث سبق وأن تقلد سموه عدة مناصب إدارية وأمنية فهو ليس غريبا على شؤون الدولة وسألوا الله أن يوفقه ويسدده لما فيه خير لبلادنا»وقالوا أيضا: إن الأمير مقرن له خبراته في العمل القيادي حيث سبق وان تقلد سموه عدة مناصب إدارية وأمنية فهو ليس غريبا على شؤون الدولة وسألوا الله ان يوفقه ويسدده لما فيه خير لبلادنا , وزادوا :"إن الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية اكتسب خبرات القائد الحكيم من والده الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله والتي ستعينه على مواصلة الجهود المتميزة والواضحة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد في شتى المجالات الامنية والتعليمية والبلدية لتطوير المنطقة الشرقية كما هنأوا أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بمناسبة الثقة الملكية. ولفتوا إلى أن سموهم يمتلكون خبرة واسعة ، وخاصة الأمير مقرن بن عبد العزيز في الكثير من الملفات الداخلية والخارجية ، كما رحبوا بصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بعد توليه إمارة المنطقة الشرقية ليكمل المسيرة ونهضة المنطقة بعد تعيينه أميرا لها ، وهنأوا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان على توليه إمارة المدينة المنورة ، متمنين لسموه التوفيق لخدمة المنطقة وزوارها.

الأمير سعود بن نايف الأمير فيصل بن سلمان 






الرئيس الأندونيسي يصل إلى المدينة للصلاة بالمسجد النبوي

الرئيس الأندونيسي لدى وصوله إلى المدينة اليوم الثلاثاء (واس)

٢٠١٣/٢/٥ @ ٨:٢٠ م

وصل رئيس جمهورية إندونيسيا الدكتور الحاج سوسيلو بامبانغ يودو يونو إلى المدينة المنورة اليوم الثلاثاء لأداء الصلاة بالمسجد النبوي الشريف والتشرف بالسلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما.

وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.





مسؤولون: الأمير مقرن شغوف بالتقنية يعشق التخطيط ويرفض الاجتهادات

حسين بختاور - المدينة

الأربعاء 06/02/2013
اتفقت شهادات عدد من المسؤولين في توصيفهم للفترة الناجحة التى قضاها الامير مقرن عبدالعزيز اميرًا لمنطقة المدينة المنورة ووصف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد محمد بن مصطفى سيف فترة تولي صاحب السمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز إمارة منطقة المدينة المنورة بفترة «التقنية الإلكترونية والقيادة المنضبطة» التي تنم عن خبرة ودراسة وبعد نظر، وأشاروا في حديثهم لـ»المدينة» إلى أن ما كان يميز سموه -يحفظه الله- دقة مواعيده إضافة إلى شغفه بالتخطيط والبعد عن الإجتهادات وقال إن معاصرته لصاحب السمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز عندما كان اميرًا لمنطقة المدينة المنورة جعلته يتعلم الكثير، وأكمل ان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن رجل قيادي من الدرجة الأولى كان -يحفظه الله- لا يتحرك إلا من خلال خطط استراتيجية وكانت لها أفكار ورؤى مستقبلية تنم عن بعد نظر وخبرة وحنكة وكان يحب أن يستمع للحقائق ليتمكن من قياس الواقع الحالي للوصول إلى الهدف، وأضاف لقد تميز يحفظه الله في قيادته وإدارته للمنطقة من خلال غرس العمل الإداري المنظم وإتقان العمل واحترام المواعيد وتأصيل العمل بروح الفريق الواحد وأردف لقد كنا نضبط في أحيان كثيرة ساعاتنا على موعد قدومه ومن تعامل مع سموه يؤكد دقته واحترامه للمواعيد بل في أحيان كثيرة عندما كان -حفظه الله- يرعى مناسبة لإحدى الدوائر الحكومية أو الخيرية ويصل للمكان قبل الموعد المحدد فلم يكن يدخل المكان إلا كما حدد له مسبقًا في جدول المناسبة. 
وأضاف عندما كنا في أمانة مجلس المنطقة وجه -يحفظه الله- بإصدار بطاقات مجدولة سلفًا على مدار العام بمواعيد الأمانة وكان يؤكد على دقة المواعيد ومراعاة الإجازات الرسمية والمناسبات وكان -يحفظه الله- يخطط وبشكل دقيق لكل خطوة يخطوها، ولعل ما يشار إليه فعليا أن سموه يعتبر الرائد الأول لفكرة مشروع الحكومة الالكترونية حيث وجه وتابع تنفيذها خطوة بخطوة ورسم لها الخطوط المنهجية وكان من اولها الربط مع امانة مجلس المنطقة لمتابعة سير مشروعات الدوائر الحكومية وتقديم تقرير عما قدمته تلك الدوائر عن مشروعات إلكترونيًا وليس ورقيًا وعن تعامله مع المواطنين قال: إن توجيهات حكومتنا الرشيدة تؤكد على سياسة الباب المفتوح واحترام المواطن والمقيم على حد سواء وهذا ديدن الأسرة المالكة جميعها وكلهم خير وبركة، فما بالك برجل يتعامل مع الجميع بكل بساطة وعفوية ويجالسهم ويدعهم يتكلمون بأريحية حتى يشعرهم بأنه فرد منهم وليس أميرًا للمنطقة وقال: أتذكر أن هناك دورة لمنسوبي الإمارة وقرر أن يحضرها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز للاستفادة وأختار أن يكون مع المشاركين على الطاولات الدائرية للمشاركة في ورشة العمل والنقاش، وعندما وصل المحاضر تفاجأ بسموه مع المجموعة فطلب منه سموه من خلال ابتسامته المعهودة بالبدء في الدورة وأنه قد حضر للاستفادة مع جميع موظفين الإمارة، 
مدير عام فرع المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة سابقًا ومستشار الرئيس التنفيذي للمياه الوطنية المهندس نبيل إزمرلي: إن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز يحفظه الله رجل تقني من الدرجة الأولى وقال في حديثه لـ»المدينة»: أذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز -يحفظه الله- عندما كان أميرًا للمدينة ومنذ أول اجتماع لمجلس المنطقة أكد على أتممة الإجراءات والتحول إلى العمل الإلكتروني التقني (الفايبر لس) وكان سموه يتابع بدقة ويحفز جميع الإدارات الحكومية للتحول إلكترونيًا وأضاف لقد تعلم الجميع من سموه احترامه للمواعيد وكان -يحفظه الله- عندما يحدد موعدًا للاجتماع في الساعة العاشرة فإنه يحضر قبل الاجتماع بخمس دقائق على الأقل ويبدأ الاجتماع في تمام الساعة العاشرة كما حدد سموه ويضيف لقد تعلمنا جميعًا من دقته في المواعيد وحرصه على الوقت وأشار إزمرلي إلى أن الأمير مقرن كان دائمًا يشدد على خدمة المواطنين والعمل على تجويد الخدمة ودعم فرع المياه بالمدينة من خلال متابعته وتوجيهه وحرصه. 
حسن البكري مدير عام فرع وزارة الحج السابق قال: نبارك للجميع تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وقال: تعجز الكلمات عن ذكر ما قدمه هذ الرجل للمدينة المنورة وخصوصًا من خلال متابعته لخدمة حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي وقد كنا نلمس ذلك جليًا من خلال الرعاية والتطوير والطموح الذي يمتلكه فتجده -يحفظه الله- يتابع في كل صغيرة وكبيرة أمور الحجيج والزوار وتوفير كل رعاية واهتمام وتسخير جميع الامكانات لتوفير سبل الراحة لزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، نسال الله أن يسدد خطاه وأن يرزقه الإخلاص في العمل كما عرف عنه.






المدينة تنصب خيمتها استعدادا لفعاليات عاصمة الثقافة

ابتسام المبارك - المدينة المنوّرة
الأربعاء 06/02/2013
تتواصل بالمدينة المنوّرة هذه الأيام التجهيزات قبل انطلاقة فعاليات «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ/2013م»، نهاية الشهر المقبل وتستمر على مدار العام مقدمة أكثر من (400) فعالية بمشاركة (30) جهة حكومية وخاصة، حيث تم نصب خيمة بجوار مسجد قباء من المقرر أن يتم فيها حفل الافتتاح بجانب احتضانها للعديد من الفعاليات المدرجة في برنامج الاحتفال، كما تجرى التجهيزات في مقر الفعاليات بحديقة الملك فهد المركزية ومعرض السيرة النبوية وساحة احتفالات المناسبة المقابل لفندق المريديان. وكان أعضاء اللجنة العليا للمناسبة قد قاموا بجولة تفقدية الأسبوع الماضي شملت كل هذه المواقع على جهود فرق العمل المكلفة بتهيئة مواقع الفعاليات كما استمعوا لتفصيل موجز من مسؤولي فرق العمل لمراحل التجهيز والإعداد وإكمال المهام.





الصالح: إدارات الاستثمار تحفز التنمية الاقتصادية
أمانة المدينة تنظم ملتقى مديري الاستثمار.. بأمانات المملكة

 
الملتقى الثاني لمديري إدارات الاستثمار بالأمانات

المدينة المنورة - سالم الأحمدى

نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة بالإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية الملتقى الثاني لمديري إدارات الاستثمار بأمانة مناطق المملكة وذلك تحت رعاية أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على مدار يومين بفندق المدينة أبروي بالمدينة المنورة، أوضح بذلك المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية المهندس عايد بن حسين البليهشي. وقدم المهندس البليهشي عرضا لاستراتيجية الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية بأمانة منطقة المدينة المنورة من حيث تسويق الفرص الاستثمارية وذلك من خلال الحملة الإعلانية والاعلامية للتعريف بالفرص الاستثمارية، مشيراً أن ضمن الخطة الإعلامية للترويج للفرص الاستثمارية، تم اتباع سياسة إعلانية وإعلامية بهدف الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستثمرين، مؤكداً أنه يمكن من خلالها استقطاب أكبر عدد من المستثمرين والذي ينعكس بنجاح على تسويق هذه الفرص وكذلك على الأسعار المقدمة من المستثمرين للفرص الاستثمارية المطروحة.

منوها بأن من أبرز ملامح الخطة التسويقية الإعلانية الشاملة التي تم إتباعها بداء من الطرح الاستثماري الأول الإعلان في الجرائد واسعة الانتشار بإعلانات مميزة، الإعلان داخل المدينة من خلال اللوح الإعلانية المختلفة، الإعلان على موقع الأمانة على الانترنت، وإرسال رسائل(SMS) للمستثمرين يتم تزودهم من خلالها بمواعيد طرح الفرص الاستثمارية الجديدة. وأوضح المهندس البليهشي أن مبادرة أمانة المدينة المنورة في عقد الملتقى الاول للتعريف بالفرص الاستثمارية خلال فعاليات الملتقى الثاني لمديري الاستثمار بأمانات المملكة يسعى للتعريف بالفرص الاستثمارية لإحداث قنوات اتصال أكثر فعالية بين القطاعين البلدي والخاص، والتعريف بالفرص المطروحة مع تحقيق التلاحم والارتباط بين القطاعين ليمكن من خلاله إن شاء الله من مواكبة طرح مشاريع استثمارية وفقا لاحتياجات المدينة المنورة من المشروعات الاقتصادية المجدية وبما يمكن المدينة من مسايرة الخطط التنموية الطموحة للمملكة. وأبان المهندس البليهشي أن آلية استلام وفتح مظاريف عروض المزايدات التي ضمن خطة الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات في مرحلة استلام وفتح مظاريف العروض والتي تعد من أهم مراحل الطرح للمواقع الاستثمارية الجديدة بالنسبة للمستثمرين تمر بعدد من الإجراءات من ضمنها استلام مظاريف العروض للمزايدات وفتح المظاريف في نفس اليوم، ويلزم حضور المستثمر شخصيا أو وكيلة الشرعي لجلسة تقديم العروض وفتح المظاريف، ويتم فتح المظاريف أمام جميع مقدمي العروض بعد استلام المظاريف فوراً وتعلن قيمة العطاءات أمام الجميع.

وأشار أنه تم خلال الاجتماع تقديم آلية بيع كراسات الشروط والمواصفات عن طريق الانترنت ولتحقيق أهم مبدأ من مبادئ الإستراتيجية العامة لتنمية الاستثمارات البلدية وهو ترسيخ مبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين، منوها أنه تم إتاحة بيع كراسات الشروط والمواصفات عبر موقع الأمانة على الإنترنت بحيث يقوم المستثمر بإنهاء كافة إجراءات شراء الكراسات وتسديد مبلغ الكراسة وتحميل كراسة الشروط والمواصفات وأوضح المهندس البليهشي أن أمانة المدينة بدأت بتنفيذ برنامج طرح المواقع الاستثمارية الجديدة المميزة من خلال إدراج دراسات ابتدائية لبعض المشاريع المميزة ضمن كراسة الشروط والمواصفات لإيجاد الاستخدام الأمثل لكل موقع قبل طرح هذه المشاريع في المزايدة العلنية، بهدف الحد من المشاريع الاستثمارية المتعثرة

من جهته أوضح مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية عبدالله بن عبدالرحمن الصالح أن إدارات الاستثمار أصبحت من الإدارات التي يعول عليها كثيرا، وطبيعة الدور المناط بها يتطلب منها تجاوز دورها التقليدي في إنها مسؤولة عن تنمية الايرادات إلى كونها أحد الاذرع التي تعتمد عليها الأمانة لدفع التنمية وتوجيهها وتهيئة الخدمات وتطويرها والمشاركة في التحفيز والتنمية الاقتصادية بالمملكة.






المؤتمر الدولي لمستجدات التأهيل الطبي بالمدينة.. الجمعة

عبدالله الشنقيطي


يفتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، نيابة عن وزير الصحة، مساء الجمعة المقبل مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة.
وأوضح رئيس اللجان المنظمة مدير مستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله الشنقيطي أن المؤتمر ينعقد في قاعة المحاضرات بمستشفى النساء والولادة والأطفال ويختتم أعماله الإثنين المقبل، ويهتم بمناقشة عديد من المحاور المهمة في التأهيل وتتمثل في المحور الطبي والنفسي والاجتماعي، ويشارك فيه 25 متحدثاً من داخل وخارج المملكة.
وذكر أنه سيتم خلال المؤتمر عرض تجارب الدول المتقدمة في أبحاث الخلايا الجذعية وكيفية الاستفادة منها والتي يعول المرضى الذين لديهم إصابات في الرأس والحبل الشوكي كثيراً على التقدم الكبير الذي تشهده هذه الأبحاث. مشيراً إلى أنه سيقام على هامش المؤتمر معرض طبي تعرض من خلاله الشركات المشاركة في المؤتمر أحدث الأجهزة الطبية والأدوات المساعدة في علاج مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقوم شركات الأجهزة الطبية والأدوات المساعدة في علاج مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة بالتنافس في عرض كل ما هو جديد.





مجلس إدارة غرفة المدينة يجدد اختيارالشريف أميناً عامًا لها

الامين العام محمد عبدالله الشريف

أعاد مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة اختيار محمد الشريف أميناً عاماً للغرفة للمرة الثانية خلال الدورة الثانية عشر لمجلس الإدارة، مما يؤكد تبني الجهاز التنفيذي للغرفة ذات الأولويات التي وضعها مجلس الإدارة لخدمة قطاع الأعمال في المدينة المنورة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الخطراوي أن مجلس الإدارة من خلال الاجتماع الثالث عشر لمجلس الإدارة أمس على أهمية استقرار جهاز الأمانة العامة على ما هو عليه بعد الانجازات الملموسة التي حققها خلال الفترة الماضية بقيادة الأمين العام.

وأشار الخطراوي إلى أن الاجتماع اعتمد دليل الإجراءات اللجان القطاعية واللائحة المالية ودليل الإجراءات للمعارض ودليل إجراءات المستودعات وضرورة العمل على زيادة موارد الغرفة والاهتمام بالتدريب والتوطين, وأمن على أن المجلس أكد على ضرورة الاهتمام بالمنشات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها محرك اقتصادي للتنمية .

وعدد الشريف انجازات الغرفة خلال الفترة الماضية التي شكلت علامة فارقة في منظومة التعاطي الايجابي بين الغرفة التجارية ممثلة في مجلس إدارتها والجهاز التنفيذي مع مجتمع المال والأعمال في المدينة المنورة في إطار إستراتيجية تهدف من خلالها بناء جسر من التواصل بين الغرفة وقطاعات الأعمال المختلفة في المدينة المنورة.

حيث تمثلت أهم إنجازات عام 2012م في تحقيق الاستقرار النسبي في الأداء الوظيفي للغرفة وفق الرؤية والرسالة وبرنامج الأولويات التي وضعها مجلس الإدارة، وتقوية علاقة الغرفة بالمنتسبين من خلال حزمة من المعالجات على المستوى الإداري والتنفيذي، وزيادة عدد المنتسبين خلال عام 2012م بنسبة 29% مقارنة بالعام الذي يسبقه وتغطية المدينة المنورة بمكاتب لخدمة مشتركيها (18 نقطة اشتراكات) موزعة داخل النطاق الجغرافي للمدينة المنورة.

وتوطيد العلاقة بعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بعمل مشتركي الغرفة عبر عقد اللقاءات المشتركة وتوقيع مذكرات تفاهم مع هذه الجهات.

وتعزيز الدور المجتمعي للغرفة من خلال المشاركات المجتمعية ولجنة المسئولية الاجتماعية. والبدء في مشروع المبنى الدائم للغرفة في محيط مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة.

والاهتمام بالتدريب والتوطين وإنشاء مركز خاص يعنى بتأهيل شباب الخريجين ومساعدتهم في إيجاد الوظيفة المناسبة (إقامة 90 دورة استفاد منها 1147 متدرب ومتدربة).

إضافة إلى تشكيل 14 لجنة قطاعية تعقد اجتماعاتها الدورية لخدمة قطاعات الأعمال بمنطقة المدينة المنورة.

وإعادة هيكلة مركز المدينة المنورة للمعارض وفق فكر يستوعب احتراف صناعة المعارض والميزة النسبية للمدينة المنورة.

والاهتمام بفروع الغرفة بالمحافظات وإعادة ترتيبها لتقديم الخدمة المطلوبة.تبني غرفة المدينة تشكل مجلس تنسيقي بين خمس غرف تجارية (المدينة المنورة، مكة المكرمة، جدة، ينبع، الطائف).والاهتمام بسيدات الأعمال وتخصيص مركز منفصل لخدمة سيدات الأعمال بمنطقة المدينة المنورة.فيما تمثلت أهم ملامح البرنامج الزمني لخطة عمل ومبادرات الغرفة لعام 2013م في العمل على تطوير وتنمية اقتصاد منطقة المدينة المنورة .





“ تكافل” تكرم 200 يتيم ويتيمة من المتفوقين وتثمّن جهود الكافلين

عبدالوهاب الفيصل: المدينة المنورة
الأربعاء 06/02/2013
كرمت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة 100 يتيم و100 يتيمة من الأيتام المتفوقين الذين ترعاهم وسط حضور أكثر من 500 كافل وكافلة من المتعاونين مع الجمعية. 
بدأ الحفل بمسيرة جميلة للأيتام المتفوقين ثم بدأ الحفل بكلمة أحد أبناء الجمعية وبعده ألقيت كلمة الأيتام الناجحين ألقاها أحد الأيتام بالنيابة عنهم معبراً فيه عن تصميمه وزملائه بالتفوق وأن يكون اليتم الذي قدره الله عليهم عاملاً للإصرار على النجاح والتميز كما هي سيرة كثير من العلماء والقادة والناجحين على مدى العصور بعد ذلك ألقية قصيدة من أحد الأيتام الذين ترعاهم الجمعية نالت استحسان الحضور.
ثم سرد أحد المتفوقين دراسياً الطالب عبدالرحمن سيد حسين من أبناء الجمعية والحاصل على نسبة 98 بالصف الثاني ثانوي بثانوية الفتح بالمدينة قصة نجاحه وكيف حصل على هذه النسبة وكيف تغلب على الصعوبات التي واجهته وما هو دور الجمعية والكفلاء في ذلك وطموحاته بأن يصبح مهندساً بإذن الله متغلباً على الصعاب التي ستواجهه إن شاء الله.
ثم ألقى نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور منصور النزهة كلمة الجمعية والتي رحب فيها بالكفلاء والحضور وهنأ فيها الأيتام المتفوقين وحثهم على مواصلة الجد والاجتهاد وتحدث عن مشروع وقف الجمعية الذي سيكون دعم للأيتام في المستقبل إن شاء الله وذكر بأنه تم إبرام عقد مع مجموعة قنوات المجد لرعاية وقف اليتيم إعلامياً وكذلك مشاريع الجمعية.ثم استعرض فهد فرج الحربي من إدارة الرعاية التربوية الأنشطة والرحلات القادمة للأيتام بالجمعية وحثهم على المبادرة بحجز المقاعد فيها.
بعد ذلك تم تكريم المعلمين المتعاونين والمشاركين في تقديم دروس التقوية لأيتام الجمعية.





أمانة المدينة المنورة تستعين بالشرطة للمرة الثانية لإخلاء سوق قباء

الدوريات خلال وجودها في الموقع (الشرق)


استعانت أمانة المدينة المنورة ظهر أمس بالدوريات الأمنية مجدداً لإخلاء موقع سوق قباء، وذلك بعد قيام مُستثمِرِهِ بطرد عمال الإخلاء من الموقع بحجة أنه مازال يمتلك الموقع بموجب العقد المبرَم بينه وبين الأمانة والمتبقي فيه عدة سنوات.
وقامت الجهات الأمنية على الفور بمباشرة الموقع وكتابة محضر بالواقعة وتحويلها إلى شرطة قباء والطلب منها الإشراف على الموقع، ولازال العمل متوقفاً في الموقع حتى انتهاء الشرطة من التحقيقات في هذه الواقعة.

وكانت الاستعدادات التي تقوم بها الأمانة لفعاليات المدينة عاصمة الثقافة 2013م، أجبرتها على إخراج المستثمر بالقوة الجبريَّة قبل شهر. وقال مصدر في الدوريات الأمنية بالمنطقة لـ «الشرق» إنَّ غرفةَ العمليَّات تلقت بلاغاً ظهر أمس يفيد بقيام أحد الأشخاص بإيقاف العمل في موقع جنوب مسجد قباء، وتم توجيه عدد من الدوريات إلى الموقع، واتضح أن المشار إليه هو مستثمر السوق وتم تحويل القضية إلى شرطة قباء للتحقيق فيها.

وكانت «الشرق» علمت من مصادرها في إمارة المنطقة أنَّ الإمارة أصدرت توجيهاً عاجلاً للأمانة بمنح المستثمر أرضاً جديدة بديلة عن موقع السوق الحالي جنوب مسجد قباء. من جهته، أكَّد الوكيل الشرعي للمستثمر محمد سلمان اللهيبي لـ «الشرق» أنَّ الإمارة وجهت الأمانة بتخصيص أرض بديلة مميزة عن السوق المصادَر، لكنَّ الأمانة رفضت الطلب بحجة أنَّها لا تملك صلاحية التعويض التي هي من صلاحيات الوزير، مؤكداً أنه بالرغم من عرضهم الصلح مع الأمانة أكثر من مرة، إلا أنها رفضت وفرضت رأيَها عليهم ولم تقبلْ بذلك أيضاً.






متحف "طيبة" يوثق تاريخ التعليم
يعرض سجلات المشاهير وتجارب أولى لوزراء وأدباء

زوار في جولة داخل المتحف (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-02-06 12:27 AM 

لتسجيل حضورها في الاحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، تواصل وزارة التربية والتعليم العمل بمشروع متحف طيبة التعليمي بمنطقة العنبرية التاريخية بالقرب من محطة (الأستسيون) الأثرية.
وبعرض المتحف السجلات والوثائق التعليمية للوزراء والأدباء الذين أدوا دورا مهما في المجتمع. وتعرض كل قاعة تاريخ التعليم. فالقاعة الأولى (قاعة الوزراء) خصصت لحفظ الوثائق التاريخية لـ 15 وزيراً تخرجوا من ثانوية طيبة بالمدينة تحتوي صورهم ومؤلفاتهم ورسائلهم العلمية وبعض مقتنياتهم القديمة. أما القاعة الثانية فخصصت للوثائق التعليمية للمديرين الذين تعاقبوا على إدارة التعليم بالمدينة ابتداء من مدير التعليم الأول محمد دفتردار، وعبدالعزيز الربيع وانتهاء بالمدير الحالي ناصر العبدالكريم، وتضم القاعة الثالثة سجلات خريجي ثانوية طيبة. وتمثل القاعة الرابعة أكثر القاعات جذباً لزوار المتحف وتضم صور مبان وتجهيزات التعليم لأكثر من قرن من الزمن ابتداء من (تعليم الكتاتيب) حتى المدارس النظامية، وتحوي سجلات خاصة بالتعليم، منها مسيرات الرواتب وسجلات (المواظبة) والوثائق التعليمية والشهادات القديمة. وخصصت القاعة الخامسة لحفظ وثائق الأدباء والمثقفين في المدينة المنورة.
إدارة المتحف ترمم الآن المسرح الذي افتتح قبل 54 عاماً على بناء عثماني قديم.
من جهته قال مدير متحف طيبة التعليمي محمد قشقري في حديثه إلى "الوطن": تعد الوثائق التعليمية شاهداً على فكر المؤسس الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الذي أيقن منذ البدايات أن التعليم ركيزة أساسية في التنمية، فأنشأ المؤسسات التعليمية، ووزارة التربية والتعليم تتوجه إلى رصد وتدوين التراث التعليمي بإنشاء متحف تاريخ التعليم في المدينة المنورة.
كما أن المتحف يهدف لجمع وحفظ الوثائق والمقتنيات التعليمية ورفع مستوى الوعي التوثيقي، وتجهيز المحتوى المتحفي والخدمات المساندة له، والنشر العلمي لنشاطات المتحف ومعروضاته المختلفة، وتحقيق دور المتحف كمرفق من مرافق السياحة الثقافية.





"الصحة": تحويل مراكز طبية لأندية نسائية.. مخالفة
"الأمانات" لا تمانع الموافقة عليها متى توفرت الشروط اللازمة

سيدات يمارسن رياضة المشي على أحد الأرصفة بالمدينة المنورة

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-02-06 12:46 AM 

أوضح مدير إدارة الرخص الطبية وشؤون الصيدلة بصحة المدينة فهد بن أسعد خشيم لـ"الوطن" أن تحويل مراكز العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي إلى أنشطة رياضية نسائية، أمر منافٍ للائحة التنفيذية في المؤسسات الصحية المختصة في إصدار الرخص، مؤكدا أن مزاولة النشاط الرياضي في المراكز الطبية تستوجب موافقة من الجهات المختصة. 
وأكد خشيم، أنه في حال رصد المراكز المختصة بالعلاج الطبيعي، والتي تعمل كمراكز خدمات مساندة في تقديم الخدمات الفنية بالعلاج والتأهيل الطبي تزاول الأنشطة الرياضية، ستتخذ الإجراءات النظامية، ومعاقبة أصحاب هذه المراكز بالإغلاق. 
في الوقت نفسه طالب عدد من سيدات المدينة المنورة، بإنشاء أندية رياضية خاصة، للاستفادة من المزايا المتعددة التي يحققها ذلك، كتخسيس الوزن، والحفاظ على اللياقة البندية، والوقاية من الأمراض، والتخلص من الضغوط النفسية، وذلك بوجود كادر تدريبي متخصص، يتكفل في تقديم التوجيهات والنصائح، والأساليب السليمة لممارسة الرياضة وضبط النظام الغذائي.
تقول سامية عبدالعزيز: إن "إيجاد الأندية المتخصصة أصبح في الوقت الحالي من الأمر الواجب توفره، في ظل وجود السمنة المفرطة لدى الكثير من النساء، مشيرة إلى أن دور الأندية الرياضية للمرأة يكمن بعدة جوانب منها صحية، ونفسية، وغذائية". 
في حين ذكرت نادية الأحمدي أن "توجه الفتيات والسيدات للأندية المغلقة الخاصة بالنساء يعد ظاهرة صحية، في الوقت الذي تشهد فيه الأماكن العامة نسبة من المضايقات التي تواجه السيدات، وبوجود الأندية المغلقة يكون التـخلص مـن هذه السـلوكيات". 
وفي السياق ذاته، أكدت سارا عبدالله، أن "ممارسة المرأة للرياضة يساعد على التخلص من الضغوط اليومية، واضطرابات النوم، إضافة إلى الشحنات السلبية التي تكتسبها المرأة في حياتها اليومية، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الأجهزة الرياضية قد يحد من اقتنائها لدى كثير من السيدات".
ومن جهتها قالت الأخصائية الاجتماعية بجامعة طيبة فاطمة زكزكي لـ"الوطن" إن "وجود الأندية الخاصة بالنساء يساعد في زيادة التفاعل الاجتماعي، وتكوين الصداقات من خلال اللقاءات اليومية، في ظل خصوصية المجتمع التي تحد من هذا الأمر في الأماكن العامة.
وأضافت "قد يختلف الجو العام للأندية عن الملتقيات النسائية الأخرى كالأندية الأدبية، والزيارات الاجتماعية، فهي تجمع سيدات بأعمار وثقافات مختلفة، بعيدا عن البروتوكولات المعتادة في اللقاءات الرسمية، مما يساهم بكسر الحواجز الاجتماعية".
وترى الأستاذ المساعد بقسم علم النفس بجامعة طيبة الدكتورة مارية الأحمدي، أن أهمية النوادي الصحية تتمثل لكثير من النساء ـ خاصة الفتيات المتخرجات اللاتي لم يحالفهن الحظ في الحصول على وظيفة ـ كوسيلة جيدة للتسلية والترفيه والترويح، ويسعين من خلالها إلى إشباع الكثير من حاجاتهن، وكذلك للتنفيس عن الفراغ الكبير الذي يعانينه.
وتناولت الدكتورة الأحمدي الآثار الإيجابية للرياضة من الناحية النفسية، مشيرة إلى أنها تمثل عاملا هاما في الاستقرار النفسي، وتعد بمنزلة وقاية وعلاج لكثير من المشكلات النفسية كالتوتر، والقلق، والاكتئاب؛ لأنها تساعد الإنسان في التنفيس عن الشحنات والطاقات النفسية السلبية كالعنف والإحباط واليأس، إضافة إلى تخفيف آثار ضغوط الحياة اليومية، والتقليل من التوتر العصبي، كما تساعد في تحسين الحالة المعنوية والمزاجية للفرد، وتجعلها أكثر إيجابية، مؤكدة على أهمية إيجاد أندية صحية رياضية شريطة عملها وفق أسس علمية وبرامج مخططة تحت مظلة العادات والتقاليد، إضافة إلى توفير الخدمات اللازمة في إيجاد حضانة للأطفال، وتوفير المواصلات.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي في تصريح إلى"الوطن"، أن أمانة المدينة لا تمانع في إيجاد أندية رياضية خاصة للسيدات، متى ما توفرت فيها الشروط اللازمة، إضافة لموافقة الجهة المعنية بالنشاط، مشيرا إلى أن الأندية الرياضية تتطلب موافقة رعاية الشباب، بعد التأكد من جاهزيتها لممارسة النشاط الرياضي فيها.





المدينة المنورة.. "تسرب مياه" يعطل الدراسة 3 أيام بمدرستين
برناوي: سمحنا للطلاب بالعودة إلى منازلهم كإجراء احترازي

سقف أحد الفصول الدراسية بعد تشبعه بالمياه (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-02-05 11:01 PM 

تسبب تسرب للمياه ناتج عن خللٍ في أحد الخزانات العلوية بمدرسة دار الإيمان الثانوية في المدينة المنورة إلى تعطل الدراسة بها وبمدرسة ضرار بن الأزور المتوسطة المجاوره لها 3 أيام، في حين لا تزال أسقف مدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة بحي الحرة الشرقية تنتظر الصيانة بعد تضررها إثر الأمطار التي هطلت على المنطقة أخيرا.
وقال الناطق الإعلامي في إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي:"المعلمون بمدرستي دار الإيمان الثانوية وضرار بن الأزور المتوسطة الملتصقتين ضمن مجمع للمدارس في حي الشهداء، تفاجؤوا عند حضورهم صباح الأحد الماضي بتسرب مياه كبير أضر بأسقف المدرستين واخترق الفصول الدراسية، ووصل إلى المرات والفناء الخارجي، وكون تجمعا للمياه يشكل خطراً على الطلاب".
وأضاف:"احترازاً من وقوع أضرار على الطلاب تم السماح لهم بالعودة إلى منازلهم، وذلك عن طريق أولياء أمورهم وتم العمل على إصلاح المشكلة، إذ إن هذا الإجراء من إدارة المدرستين خوفاً من حدوث أي تماس كهربائي".
وأكد أنه على الفور قام مديرا المدرستين المتضررتين بإيقاف الدراسة ومنعا دخول الطلاب لها حرصا على سلامتهم من أي مخاطر نتيجة تسرب المياه الذي لحق ببعض المقسمات الكهربائية، مبينا أن تسرب المياه جاء نتيجة تعطل بالون التحكم بأحد الخزانات العلوية "العوامة"، إذ استمرت مضخات المياه من الخزان الأرضي بضخ المياه طوال يوم كامل، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار بالمدرستين المتجاورتين.
وأفاد أن مديري المدرستين المتضررتين قاما على الفور بإبلاغ إدارة التعليم وحصلا منها على إذن بتعليق الدراسة ليوم كامل لمدرسة ضرار بن الأزور، أما المدرسة الثانوية فإن فرق الصيانة التي حضرت لمعالجة وضع التسرب أفادت بعدم جاهزية المدرسة لليوم التالي وتوقفت الدراسة فيها طيلة اليومين الماضيين.
إلى ذلك، قال أحد المعلمين بمدرسة ضرار بن الأزور – تحتفظ "الوطن" باسمه - إن "الأضرار التي ألحقتها المياه التي استمرت بالتسرب طيلة يوم كامل كبيرة والحقت أضراراً بالفصول الدراسية وقاعة المعامل بالمدرسة وبالخصوص في الأدوار العلوية لقربها من موقع التسرب".
وزاد:"أتوقع أن تستمر عمليات إزالة الأضرار التي لحقت بالمبنين لأكثر من 10 أيام بالعمل المستمر من قبل فرق الصيانة، وذلك بأفضل الظروف"، مشيرا إلى أن جميع منسوبي المدرستين موجودون على رأس العمل.
وفي سياق متصل، لا يزال طلاب مدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة بحي الحرة الشرقية في المدينة المنورة يعانون من أثر مياه الأمطار على أسقف الفصول الدراسية. وقال معلم في المدرسة – فضل عدم ذكر اسمه - :"مياه الأمطار أثرت على سقوف عدد من الفصول بالمدرسة، وأصبحت تزعج الطلاب وتخيفهم، خصوصا مع تساقط أجزاء منها إثر الرطوبة، فضلاً عما تحدثه من سوء نظافة وروائح داخل الفصول الدراسية". أما الطالب خالد العمري يقول:"الأمطار التي سقطت بكثافة قبل أيام على المدينة تسببت بضرر كبير في أسقف الفصول الدراسية، إذ تخترقها المياه المتسربة وتسقط أجزاء منها على الطلاب أثناء الدراسة".





أصحاب الورش للأمانة: رخصنا سارية وردكم غير مقنع

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

أكد عدد من أصحاب ورش المعدات الثقيلة ومحلات قطع الغيار، التي أغلقتها أمانة المدينة المنورة مؤخرا، أن رد الأمانة عليهم غير مقنع وغير شاف ولا يجيب على أسئلتهم. وأوضح كل من مرزوق الحربي عادل الجهني وفهد الحربي، أن رد الأمانة مغالط ولا يفهم منه شيء، مبينا أنه لا توجد أسباب مقنعة لإغلاق المحلات والورش وفندوا الرد الذي أرسلوه ردا على رد الأمانة وهو من ست نقاط كالآتي: أولا: أحد الإنذارات لإحدى الورش كانت إغلاق الباب الخلفي للطوارئ، وهو يعتبر مخالفة صريحة لشروط الدفاع المدني التي تنص على ضرورة وجود هذا الباب. ثانيا: عدم وقوف السيارات داخل المجمع مع العلم أن رخصة الإنشاء تنص على «مواقف تتسع لـ90 سيارة»، وحين حضرت البلدية أقرت بإخلاء المجمع من السيارات.
ثالثا: كل الورش المغلقة فيها تراخيص مزاولة النشاط وهي ما زالت سارية المفعول.
رابعا: عدم وقوف أي سيارة أمام باب الورشة مع العلم أنه لكل محل تجاري أو ورشة حرم مثل الصيدلية والمطعم وغيرها. خامسا: المخارط وقطع الغيار لا تقف أمامها سيارات وفيها تراخيص فلماذا تم إغلاقها.
سادسا: موظف البلدية تحدث مع المواطنين بلغة الإشارة ولم ينزل من سيارته لشرح الأسباب.






بمساعدة فرق البحث والإنقاذ والاستعانة بطائرة
"مدني العلا" يعثر على مفقودي "الشفاء"


عبدالله البرقاوي- سبق– حائل:
 عثرت ظهر اليوم، فرق البحث والإنقاذ بالدفاع المدني بمحافظة العلا، على ثلاثة شبان مفقودين بمنطقة الشفاء.

وكانت الجهات المعنية، قد تلقت بلاغاً عن فقدان شاب في منطقة الهوية، الساعة الواحدة فجراً، ليتم تمشيط المنطقة طوال الساعات الماضية، فيما طلب الاستعانة بطائرة للبحث، قبل أن يعثر على الشاب وبرفقته اثنان من زملائه بصحة جيدة، في منطقة تسمى بـ"الشفاء" شرق العلا.

الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، المقدم بندر الأحمدي، أكد العثور على المفقودين، بعد عمليات البحث التي استمرت خمس عشرة ساعة متواصلة على طريق العلا - حائل.
وعن التفاصيل أوضح الأحمدي: أنه ورد بلاغ لعمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا، في تمام الساعة الواحدة فجر اليوم الثلاثاء، الذي يقول فيه شاب بأنه تائه بمنطقة الهوية، وانقطع اتصاله مع العمليات، وعلى الفور تم تمرير المعلومات إلى الجهات الأمنية، وتحريك فرق البحث والإنقاذ للموقع الذي فقد فيه، وطلبنا إرسال طائرة؛ لأن المنطقة ذات تضاريس جبلية وسهول، وتكللت الجهود بالعثور على الشاب ورفاقه، بصحة جيدة في منطقة تسمى الشفاء.





فرق عاجلة للمكافحة
الناموس يقضُّ مضاجع سكان «الميقات»

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

سكان حي الميقات وآبار علي في المدينة المنورة لا ينامون الليالي، والسبب أن الناموس يقض مضاجهم، حيث إن أسرابا من الناموس والبعوض دائما ما تداهم الحي بسبب انتشار المستنقعات المائية بشكل كبير. وأكد الأهالي أن همهم الوحيد أصبح الآن كيفية القضاء على هذة الحشرات التى أصبحت خطرا يهدد صحتهم، خصوصا أن عدد زوار المركز الصحي التابع للحي ارتفع بشكل كبير نتيجة هذه المستنقعات.
وقال سعود المغدوي إنهم أصبحوا لا يعرفون النوم من جراء الناموس والبعوض التي تنتشر بشكل غريب في الحي في الفترة الأخيرة؛ بسبب انتشار المياه الراكدة في الحي. واضاف ألا أحد يعرف أين مصادر هذه المياه، مشيرا إلى أن الحي فيه كثافة سكانية عالية وسبق أن تقدم بشكوى إلى أمانة المدينة المنورة لسحب وشفط المياه التي أصبحت موجودة بشكل مستمر في الحي، داعيا المسؤولين إلى زيارة الموقع على الطبيعة لمشاهدة كمية المياه الآسنة التي تشكل خطرا يهدد الصحة العامة. كما تمنى على أمانة المدينة المنورة وفرع وزارة المياه معالجة المشكلة الخطيرة.
من جانبه، قال صالح رشدان المغذوي «للأسف مشكلة تجمع المياه مستمرة كل عام تقريبا خصوصا عند هطول الأمطار وللأسف لم نجد حلا نهائيا لها رغم المطالبات المستمرة من السكان من فرع وزارة المياه والأمانة». وأضاف أنه يفترض أن تقوم الأمانة برش هذه المستنقعات بشكل يومي حتى لا تتحول خطرا على صحة السكان. وتابع قائلا «نتمنى من المسؤولين خصوصا من أمين المدينة المنورة الذي يقوم بجولات على الأحياء، زيارة الموقع للإطلاع على المعاناة اليومية للسكان في الحي بسبب هذه المستنقعات التي تشكل خطورة على الاطفال».
«عكـاظ» اتصلت بوكيل الأمين للخدمات في الأمانة المهندس يحيى سيف الذي أوضح أن الأمانة وجهت فرقا ميدانية لمكافحة الناموس والحشرات في الحي، مشيرا إلى أن نشر الفرق الميدانية مستمر للقضاء على الناموس. وأوضح أن مصدر المشكلة يتمثل في وجود تسريبات مياه من مسجد الميقات أدى إلى وجود تسريبات للمياه التي تسببت في تكون مستنقعات في الحي، مشيرا إلى مخاطبة وزارة الأوقاف لمعالجة مشكلة التسريبات وننتظر أن يتم إنهاء المشكلة. وختم بالقول إن عدم وجود شبكة صرف صحي متكاملة في الحي يؤدى إلى تسريبات مائية، وفي حال اكتمال الشبكة ستنتهي التي تواجه سكان حي الميقات.






الأرصاد : سماء غائمة على الأ 
جزاء الشمالية من السعودية 


الرياض: واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- بأن تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئياً على شمال المملكة خاصة الغربية منها تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة تشمل مناطق (تبوك - الحدود الشمالية - الجوف والأجزاء الساحلية لشمال غرب وأجزاء من وسط المملكة مع ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح السطحية.

كما توقّعت الرئاسة تكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية. وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى جنوبية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الأوسط والجنوبي وشمالية غربية على الجزء الشمالي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف تصل إلى مترين على الجزء الجنوبي والشمالي , وحالة البحر متوسط إلى مائج على الجزئين الشمالي والجنوبي , بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر الى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج.






إزالة 6 أحياء عشوائية في مكة المكرمة
الأمير منصور: الأولوية في منح الأراضي للحاصلين على قروض العقاري

عبدالله الدهاس - مكةتصوير - عبدالغني بشير
الأربعاء 06/02/2013

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود وزير الشؤون البلدية والقروية بإعطاء الأولوية في منح الاراضى للحاصلين على قروض صندوق التنمية العقاري 
وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار لـ»المدينة» : إن الأمانة بدأت الإجراءات التنفيذية لهذا التوجيه مشيرا إلى ربط منح الأراضي بمشروعات الإسكان التي تنفذها وزارة الإسكان ويدعمها صندوق التنمية العقاري. وأكد الحرص على توفير المنح لذوي الدخل المحدود لبناء مساكن لهم في حالة صدور الموافقة على إقراضهم مشيرا إلى أنه سيتم منح الأراضي مباشرة لمن لديه قرض من الصندوق.
وأبان أمين العاصمة المقدسة أن مشروع معالجة العشوائيات يشمل في مرحلته الأولى إزالة ستة أحياء في مكة تقع ضمن نطاق طريق الملك عبدالعزيز وتبدأ من حي الزهارين عند مدخل مكة المكرمة من جهة طريق مكة - جدة السريع ووصولا حتى مشروع شركة جبل عمر في المنطقة المركزية مشيرا إلى أن الأمانة سوف تشرع قريبا في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع معالجة العشوائيات و تشمل تطوير حي جبل الشراشف.ولفت إلى أن مشروع معالجة العشوائيات يعد من أهم المشروعات التطويرية الكبيرة التي ستشهدها العاصمة المقدسة بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مشيرا إلى أنه يسهم في إعادة تنظيم عملية البناء وإعطاء أم القرى مظهرا عمرانيا حديثا يواكب مكانتها في العالم الاسلامي.




استقبل وفد الهيئة الأمريكية للحريات الدينية
وزير العدل: القضاء السعود
ي يتمتع بالقوة والاستقلال والحياد

واس - الرياض
الأربعاء 06/02/2013

قال وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى إن قضاء المملكة يتمتع بالقوة والاستقلال والحياد، ولاسيما في محاسبة جهة الإدارة على أخطائها التنفيذية، مبينا لهم من واقع العمل القضائي الموثق شواهد على تلك الأحكام التي تتجلى فيها قوة القضاء كنتيجة طبيعية لاستقلاله وحياده التام. 
وكان العيسى استقبل بمكتبه امس وفد الهيئة الأمريكية للحريات الدينية, بحضور نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور زيد بن عبدالمحسن آل حسين, والوزير المفوض بوزارة الخارجية محمد المطرفي وعدد من مسؤولي وزارة العدل.
وقد أجاب الوزير عن أسئلة واستطلاعات الوفد نحو العديد من قضايا العدالة شارحًا لهم عن كفالة النظام العام للدولة لكل الحقوق والحريات العامة وفق دستور المملكة العربية السعودية ووثائقها الدستورية والترتيبات التنظيمية، التي تفرق بين الحرية والإخلال بالنظام العام للدولة، والحرية والتأثير على أمن المجتمع وسكينته، وبين الحرية والاصطدام بقناعة المجتمع المتآلف على دستوره، مبينًا أن قضاء المملكة العربية السعودية يتمتع بالقوة والاستقلال والحياد، ولاسيما في محاسبة جهة الإدارة على أخطائها التنفيذية، مبينًا معاليه لهم من واقع العمل القضائي الموثق شواهد على تلك الأحكام التي تتجلى فيها قوة القضاء كنتيجة طبيعية لاستقلاله وحياده التام. 
وفي شأن بعض المسائل الجنائية أثار الوفد بعض الموضوعات المتعلقة بالعديد من قضاياها ومنها وقائع السحر وعلى إثر ما أبداه الوفد من آراء حول مفهومه وعقوبته قال الوزير العيسى: إن الخطأ في هذا الموضوع بدأ من الترجمة الخاطئة لمصطلحه قائلًا: إن السحر في المفهوم الإسلامي ينصب على ممارسة أعمال تهدف ـ في عمومها ـ إلى إيذاء المجتمع بالإساءة إلى أفراده بجرائم خطيرة مجرمة دوليًا في سياق الظرف المشدد للجريمة، وليس هذا المفهوم هو المفهوم في بعض التصورات بأن السحر يأتي في سياق مجرد الأعمال الفنية بقصد الإثارة والمتعة والتي تعتمد على المهارة والتدريب.
وأكد الوزير على أن الإيقاف التحفظي لبعض من يشار إلى أنهم أصحاب رأي مجرد غالبًا ما تشير وقائعهم إلى ممارسات ذات طبيعة مؤثرة على احترام النظام العام للدولة وعلى سكينة المجتمع وأمنه وتوجهه العام المُتَّفَق عليه بين أفراده.
كما أكد وزير العدل أن المبادئ القضائية المستقر عليها عالميًا لا تُكَيف هذه الممارسات على أنها تجري في نطاق الحريات العامة المجردة مستشهدًا ببعض الأحكام في بعض الدول الغربية التي حمت القرارات الحكومية ذات الطبيعة التحفظية تجاه هذه التصرفات، بل صدر من محاكم حقوق إنسان غربية أحكام برفض دعاوى الطعن ضد بعض القرارات الحكومية التي تتوخى احترام الوجدان العام وعدم إيذاء مشاعره.
وقال: إن أهم ضمانة للجميع في هذا وغيره هو القضاء العادل بالإدانة أو البراءة مع كفالة حق التعويض لمن أصابه ضرر وفقًا لقواعد المسؤولية المدنية والجزائية والتقصيرية.





تحقيقا لراحة ضيوف الرحمن 
وزير الحج يرعى مساء اليوم الحفل السنوي التكريمي لمؤسسات أرباب الطوائف 

مكة المكرمة - سعود البركاتي: 

يرعى وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار مساء اليوم الأربعاء الحفل السنوي التكريمي التاسع الذي تقيمه الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف لتكريم 111 مجموعة خدمة ميدانية و15 إداريا و14 مطوفة ووكيلة ودليلة وزمزمية ممن قدموا خدمات متميزة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1433 ه بحضور وكلاء وزارة الحج ورؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف والجهات ذات العلاقة بأعمال الحج وذلك بقاعة فندق هيليتون بمحافظة جدة. 

وأوضح رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف المطوف عبدالواحد بن برهان سيف الدين أنه بناء على توجيه معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بأهمية شمولية التكريم للعاملين في خدمة وراحة ضيوف الرحمن وضرورة وجود معايير علمية يمكن قياسها لتكريم المتميزين بدء من الموسم الحالي فقد تم تخصيص التكريم لهذا العام لمجموعات ومكاتب الخدمات الميدانية من كافة مؤسسات أرباب الطوائف بدلا من تكريم الأشخاص والذي كان معمولا به في السنوات الماضية وذلك بغية تحقيق الشمولية في التكريم من خلال تكريم جميع العاملين بمجموعة الخدمة الميدانية وتشجيع المجموعات الخدمية على الرقي بمستوى أدائها وخدماتها وابتكار الوسائل الخدمية المتميزة التي من شأنها تحفيز الجميع على بذل المزيد من الجهد والعطاء لتوفير الراحة لحجاج بيت الله الحرام وتحقيق تطلعات وتوجيهات حكومتنا الرشيدة الرامية إلى تقديم المزيد من الخدمات والإمكانات للحجاج ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة واستقرار. 

وأوضح أن الهيئة وضعت المعايير اللازمة لاختيار المجمعات الخدمية المتميزة ليشملها التكريم مبنية على الشمولية في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج لافتا النظر إلى أنه سيتم خلال الحفل تكريم 24 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية وكذلك تكريم 24 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا وتكريم 13 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا إلى جانب تكريم مجموعتين من مكتب الزمازمة الموحد وتكريم 19 مجموعة خدمة ميدانية من مكتب الأدلاء بالمدينة المنورة وتكريم 4 مجموعات من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران و7 مجموعات من مكتب الوكلاء الموحد بجدة علاوة على تكريم 6 مجموعات خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية وتكريم 12 مجموعة خدمة ميدانية من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا. 

وأكد سيف الدين أن التكريم سمة من السمات البارزة في بلادنا المباركة التي دأبت على تكريم المتميزين لذلك جاء هذا التكريم السنوي من منطلق حرص الهيئة على مكافأة كل من أسهم بالعمل الجاد والمخلص والمتميز من المطوفين والأدلاء والوكلاء والزمازمة لتقديم خدمات مثلى لضيوف الرحمن وفق توجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله الرامية إلى توفير سبل الراحة والاستقرار لوفود بيت الله العتيق وتمكينهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمان. 







الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع يلتقي الرئيس الإندونيسي ويشارك في منتدى الأعمال السعودي الإندونيسي في جدة

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

استقبل فخامة الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يوديونو ضمن زيارته للسعودية الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أمس الأول الاثنين. 

واستعرض نصيف خلال اللقاء مع فخامة الرئيس الإندونيسي آفاق التطور الذي تشهده المملكة في المجال الصناعي بوجه عام وما تشهده مدينتا الجبيل وينبع من تطور كبير في ظل تجربة الهيئة الملكية الرائدة في بناء وإدارة المدن الصناعية وتسويق مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين كبيئة جذب استثمارية متميزة. 

وقد ركز سعادته خلال اللقاء علي الدور الذي تقوم به الهيئة الملكية للجبيل وينبع في تشجيع الاستثمارات في جميع المجالات في المدينتين الجبيل وينبع في مجال الصناعات البتروكيماوية بوجه خاص وما تتمتع بها المدينتان الصناعيتان كونها الوجهة الوحيدة في المملكة حالياً للصناعات البتروكيماوية والصناعات التحويلية المساندة. 

وعبر عن ترحيبه بالمسثتمرين الإندونيسيين مؤكدا دعم الهيئة لهم كما تقدم دعمها والاستفادة في نقل التقنيات بين البلدين. كما تحدث سعادته عن الدور الذي تقوم به الشقيقة الثالثة للجبيل وينبع ألا وهي مدينة رأس الخير في مجال الصناعات التعدينية. 





السعود لـ الشرق: 20% تسرُّب المياه من الشبكة.. و100 مليار حجم الاستثمار في مشاريع البنية التحتية

محمد السعود وسمير الطبيبي في جولة في معرض مؤتمر المياه العربي الثالث (تصوير: أمين الرحمن)
٢٠١٣/٢/٦ - العدد ٤٣


د. محمد السعود

كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون المياه الدكتور محمد السعود لـ»الشرق» أن تسرب المياه من الشبكة، يبلغ نحو 20%، وأن إيقاف الهدر أفضل استثمار، يمكن عمله ضمن سياسة الوزارة. وأوضح أن حجم الاستثمارات في توسعة وتحسين البنية التحتية للمياه المنفذة حاليا، تبلغ نحو 100 مليار ريال، وقدر حجم المبالغ التي ستنفق في مشاريع المياه خلال السنوات العشر المقبلة بنحو 500 مليار ريال. وانطلقت، أمس، فعاليات مؤتمر المياه العربي الثالث 2013م، والمعرض المصاحب له في الخبر، تحت رعاية وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين، وتختتم أعمال المؤتمر اليوم. وأوضح السعود أن «تأهيل وتطوير محطات التحلية والمعالجة مستمر»، مشيرا إلى «وجود جهود لتوطين صناعة تحلية المياه». وذكر أن حصة الفرد في العالم العربي من المياه المتجددة، لا تزيد على ألف متر مكعب في العام، ما يجعل الحفاظ على المياه وضمان استدامتها كما ونوعا الهاجس الأكبر لحكومات الدول العربية». وبين أن «التحديات الرئيسة لقطاع المياه في الدول العربية تتمثل في الزيادة المطردة للسكان، ما يجعل الطلب على المياه للأغراض كافة متنامياً ومتسارعاً. وقال إن التحديات تتطلب الوقف الفوري للاستغلال المفرط لموارد المياه الطبيعية، واستحداث موارد مياه غير تقليدية، مشيرا إلى استغلال الدول الخليجية تحلية مياه البحر لسد العجز في الموارد المائية، مبينا أن تحلية المياه تساهم بأكثر من 55% من إمدادات المياه البلدية في السعودية. من جهة أخرى، أوضح نائب الرئيس للخدمات الهندسية في أرامكو السعودية رئيس اللجان المنظمة للمؤتمر سمير الطيبي أن السبب الرئيس لنقص المياه في مدن المملكة الكبرى التسرب من شبكات المواسير، وتقدر الخسارة من التسرب بين 40% إلى 60%. وكشف أن شركة أرامكو السعودية تدرس آلية تسعير للحد من استهلاك المياه العذبة بنحو 70% بحلول عام 2022م، وتم تركيب معدات، على ضوئها تستخدم المجمعات ومرافق الشركة الآن 75% من مياه الصرف الصحي المعالجة، مشيرا إلى أن هدف الشركة الوصول إلى أن تكون نسبة المياه المعالجة المستخدمة 90%.

وأوضح حجم استثمار الشركات في المياه والمياه المعالجة خلال السنوات الـ 15 المقبلة، يتجاوز ملياري ريال، وستشمل أنظمة توفير المياه وخدمات الصرف الصحي في المدن الكبرى، وتركيب أنظمة توزيع المياه وتجميع مياه الصرف الصحي، ومعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في ري المزروعات، ومحطات التحلية، وإعادة تأهيل النظم القائمة، والاستشارات والدراسات الفنية، وشبكات إعادة استخدام المياه المعالجة.






إندونيسيا: نتمسك بزيادة الراتب و8 ساعات عمل وعطلة أسبوعية لعودة العمالة

أكد السفير الإندونيسي بالرياض، أن اجتماعات موسعة بين المملكة وبلاده ستعقد قريباً لمناقشة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية للمملكة، فيما استبعد الجانبان مناقشة قضية العمالة خلال المنتدى الاقتصادي المشترك الذي تشهده جدة حالياُ برعاية الرئيس الإندونيسي سوسيلو يوديونو.

كما أكد السفير جاتوت عبد الله منصور، وفقاً لـ"الوطن"، تمسك بلاده بالشروط المحددة لتوقيع اتفاقية عودة عمالة بلاده للمملكة والمتمثلة في زيادة الراتب، وعمل "8" ساعات يومياً، بجانب إجازة أسبوعية للعاملة أسوة ببقية العمالة بالمملكة.

وعن طول أمد المباحثات بين الجانبين حول قضية العمالة المنزلية، أوضح السفير الإندونيسي أنها في النهاية ستصل لحل.






توظيف 1200 سعودية في الزراعة والطبخ وغسيل الملابس

منيرة المشخص - الرياض
الثلاثاء 05/02/2013

كشفت هدى الرويشد نائبة رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل في الغرفة التجارية بالرياض عن توظيف 1200 سيدة وفتاة في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة من بينها مقاصف المدارس ومجال التموين في الخطوط السعودية للعمل كطباخات وكاشيرات ومقدمات طعام. كما تم توظيف سعوديات لأول مرة كمزارعات للاعتناء بحدائق جامعة الاميرة نورة اضافة الى تأنيث مغاسل الملابس في مدينة الملك فهد الطبية وتوظيف السعوديات فيها وذلك ضمن برنامج دعم الاسر المحتاجة. واشارت الى ضوابط برنامج مساكن الذي تنفذه اللجنة لصالح الاسر المحتاجة خاصة التي ليس لديها عائل والأرملة التي لديها اطفال قصر مشيرة الى انه يعتمد في تمويله على مبالغ الزكاة، وتقوم اللجنة بتجهيز هذه المساكن بكل الاحتياجات المعيشية. واشارت الى بعض المعوقات التى تواجه اللجنة ومن بينها عدم وجود اوراق ثبوتية مع بعض الاسر نظرًا لغياب معيلها مستغربة توسع وزارة العمل في منح تأشيرات لاستقدام عمالة لشغل وظائف الصيانة رغم وجود عدد كبير من السيدات لديهن الاستعداد للعمل في هذا المجال خاصة في جامعات ومدارس البنات. كما لفتت الى محدودية الدعم مشيرة الى ان اللجنة ما زالت تعتمد بشكل أساسي على دعم سمو الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وسمو الاميرة فهده بنت حسين العذل وعدد من اعضائها.
من جهتها كشفت رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل الاميرة فهده بنت حسين العذل حرم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز عن وجود نية للتحول من لجنة اجتماعية الى جمعية خيرية للمرأة والطفل مشيرة الى رفع الاوراق لوزارة الشؤون الاجتماعية.
واوضحت لـ»المدينة» أنه عند التحول الى الجمعية ستكون هناك مرونة أكبر للوصول الى المحتاجين من الاسر والتوسع في تقديم المساعدات واستقبال التبرعات من المحسنين وأهل الخير. وفي تساؤل لـ»المدينة» حول ما اذا كان قد تم اكتشاف حالات احتيال من جانب بعض الأسر، اوضحت الاميره فهده ان ذلك من الحالات النادرة مقارنة بالحالات المحتاجة بالفعل وبينت سموها ان ذلك يحدث حتى في الجمعيات الاخرى.
وحول آخر مشروعاتهم الخيرية اشارت الى العمل حاليا على شراء عمارتين اضافيتين ضمن برنامج مساكن وذلك لإسكان الاسر فيها وخاصة التي ليس لها عائل والأرملة التي لديها اولاد قصر والا يزيد دخل الاسرة على 3000 ريال مع مراعاة عدد افراد الاسرة والحالة الصحية لولى امر الاسرة.
وشددت سموها في نهاية حديثها على اهمية الدور الاعلامي في دعم اللجنة وتنويع مصادر التبرعات.
وجاء حديث الاميرة فهدة لـ»المدينة» عقب اختتام لقاء اللجنة مع الشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء تحت عنوان (أثر الشراكة بين رواد العمل الخيري في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع) مساء امس الاول والذى اعتبر فيه الجمعيات الخيرية لبنة من لبنات المجتمع الاسلامي الرحوم.
وفي تساؤل لـ»المدينة» حول ما اذا كان مد يد المساعدة لعمال النظافة الذين يقومون بتنظيف الشوارع اهم من اعطاء المتسولين الذين يتكاثرون عند اشارات المرور قال: من الجائز اعطاء هؤلاء الزكاة والصدقات مطالبا في الوقت ذاته وزارة العمل على مراقبة الشركات التي تؤخر صرف رواتب موظفيها خاصة عمال النظافة. وقال: إن تأخير الرواتب قد يؤدي إلى انتشار تهريب المخدرات والسطو وغيرها من الجرائم المجتمعية.
وحذر من انتشار التسول منوها بدور اللجنة في تأهيل 1200 محتاج ليس بتوفير المسكن والمأكل والمشرب فقط بل تدريبه وتأهيله وتوفير الوظيفة له ليكون عنصرًا فعالاً داعيًا الى التقصي والتدقيق والتأكد من حاجة هذه الاسر. وأبدى أسفه الشديد لاكتشاف متسولين لديهم مخازن حبوب في الرياض تحتوي ما بين 200 الى 300 كيس أرز يتم بيعه بنصف الثمن وآخرون يقومون بجمع البطانيات وبيعها فضلا عن استخدام المسكن الخيري في بعض الحالات في أمور غير لائقة او بيعه للاخرين. وطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بمتابعة الجمعيات الخيرية للتأكد من عدم عشوائية وتكرار توزيع الصدقات على نفس الاسر ومعرفة اسباب ادعاء البعض الفقر والتحايل باستئجار منازل سيئة البنيان لاستعطاف المحسنين وخداعهم.
وحذر المنيع من انتشار رسائل الجوال التي تطلب التبرع لأحد من الناس وتختم الرسالة بكلمة انشر تؤجر واصفا ذلك بانه نوع من الخداع والتحايل على الناس.
وشدد على ان الذين يتبرعون لتلك الجمعيات بقصد انها زكاة لن تبرأ ذمتهم عن أداء الزكاة حتى يتأكدوا انها وصلت لأصحابها.






"السجون" تطرح 800 وظيفة برتبة جندي لحملة الثانوية العامة.. والتقديم اليوم

أخبار 2405/02/2013
9,327 

أعلنت المديرية العامة للسجون عن طرح 800 وظيفة عسكرية برتبة جندي لحملة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مبينة أنه يتم استقبال طلبات التقديم اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وذلك عبر الرابط الإلكتروني http://apply.pgd.gov.sa

وذكرت المديرية شروط قبول طلبات الالتحاق بالخدمة العسكرية لحملة الثانوية العامة من بينها أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يزيد عمره على 25 سنة عند تقديم الطلب.

وقال إن الأولوية في التعيين ستكون لخريجي 1432 ــ 1433هـ، لافتةً، حسب صحيفة "عكاظ" إلى أنه لن يتم قبول أي ملفات بعد اكتمال العدد المطلوب.





صندوق الموارد البشرية: لا نية لتمديد إعانة "حافز" لمن أكمل 12 شهرا

أكد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" على أنه لا نية لتمديد إعانة "حافز" للمستفيدين الذي أكملوا 12 شهرا.

وقال الدكتور عبدالكريم الجنيدي نائب مدير عام الصندوق، أن البرنامج ليس ثابتا بحسب ماهو متعارف عليه في جميع دول العالم.

وأوضح الجنيدي – حسبما أوردت صحيفة "المدينة"- أن "حافز" يشجع طالب العمل فقط في فترة محددة للبحث عن وظيفة، ويساعد على تسهيل أمور حياته ومعيشته إلى أن يحصل على الوظيفة التي تناسب مؤهلاته.





بحثا عن آلية لمعالجة الديون المتعثرة والأقساط المتأخرة
«العقاري» يطلب إيقاف التراخيص والاستقدام عن المتأخرين في السداد

محمد الغامدي (الرياض)

شدد صندوق التنمية العقارية على أهمية تفعيل قرار التوقف عن إعطاء التراخيص، والسجلات التجارية وتجديدها، واستقدام العمالة الأجنبية ( فيما عدا العمالة المنزلية ) لمن في ذمتهم أقساط متأخرة للصندوق إلى حين سدادها أو الاتفاق مع الصندوق على جدولتها؛ وذلك تفعيلا لما ورد في محضر اللجنة الوزارية المشكلة، لدراسة موضوع الصندوق والموافق عليها بموجب التوجيه السامي. 
جاء ذلك إثر تقديم الصندوق عشر معوقات ومقترحات إلى مجلس الشورى، دعا خلالها للبحث عن آلية لمعالجة مشكلة الديون المتعثرة للمقترضين العاجزين عن سداد أقساطهم المتأخرة للصندوق. 
ووفق التقرير فإن الصندوق يأمل بالتوجيه السامي بسداد الفرق بين رأس المال المصرح به، ورأس المال المدفوع والبالغ 56 مليار ريال والتي صدرت فيه الأوامر الملكية، دعما لرأس مال الصندوق، إضافة إلى دعم الصندوق في البرامج الذي يعتزم المبادرة في تنفيذها، كنظام القرض المعجل والذي يحتاج إلى دعم لايقل عن خمسة مليارات ريال سنويا، حتى يتمكن من إصدار 40 ألف قرض سنويا لهذا النوع من القروض، الذي سيساعد كثيرا في تخفيف قوائم الانتظار بالصندوق، ودعم رأس مال الصندوق، بما لايقل عن 30 مليار في السنة لإصدار مايزيد على 60 ألف قرض في السنة، ولمدة عشر سنوات، ودعم الصندوق في تغيير طريقة سداد قروضه، بحيث تكون بنسبة من الراتب في حدود 20 في المئة وبحد أدنى 1000 ريال وأعلى 5000 ريال، ودعم فكرة أن يتم بدء السداد بعد استلام القرض مباشرة، ودعم الصندوق في تحصيل أمواله؛ وذلك عبر التوجيه للجهات التنفيذية، سواء في المحافظات أو مراكز الشرط بضرورة التعاون مع الصندوق في هذا المجال، ودعم فكرة التحول من البناء الفردي إلى حقبة شركات التطوير، ودعم المطورين، ودعم الصندوق للتوسع في مجال الابتعاث والتدريب الخارجي لموظفيه للارتقاء بمستواهم، وزيادة تأهيلهم للتعامل مع المستجدات المستقبلية. 





وسط تباطؤ نمو «الادخارية» إلى 6,2% 
الودائع لدى البنوك السعودية تلامس الـ(1,26) تريليون ريال 

الجزيرة - الرياض: 

كشف تقرير متخصص أن الودائع المصرفية لدى البنوك التجارية بلغ بنهاية 2012م 1,26 تريليون ريال وقفزت الودائع 14,2%على أساس سنوي في ديسمبر الماضي مدعومة بالنمو الإيجابي في الودائع تحت الطلب والودائع الادخارية على حد سواء. ووفقاً للتقرير فقد شكلت ودائع القطاع الخاص (الشركات والأفراد) معظم هذه الزيادة، وواصلت الودائع تحت الطلب نموها السريع، في حين تباطأ نمو الودائع الادخارية إلى 6,2% على أساس سنوي في ديسمبر نتيجة للتراجع الطفيف في حصة الجهات الحكومية من إجمالي الودائع الادخارية. وأكد التقرير الصادر عن «جدوى للاستثمار» أن المطلوبات القائمة المستحقة للبنوك من القطاع الخاص سجلت مستوى قياسياً في نهاية ديسمبر، وحققت القروض المصرفية في 2012 أعلى نمو سنوي لها منذ 2008، حيث اقترب صافي القروض المصدرة من مستوياتها التي كانت عليها قبل الأزمة المالية العالمية، بينما سجلت حصة القروض متوسطة الأجل وطويلة الأجل ارتفاعاً مقارنة بالسنوات السابقة.

وبحسب التقرير، فقد نمت مطلوبات البنوك من القطاع الخاص بمعدل شهري 1,2% في ديسمبر، ما أدى إلى ارتفاع النمو السنوي بنحو 16,4%، مسجلاً أعلى نمو له منذ عام 2008، حيث بلغ صافي القروض المصدرة عام 2012 نحو 141 مليار ريال، لترتفع القيمة الإجمالية لمطلوبات البنوك من القطاع الخاص إلى 999,1 مليار ريال في نهاية العام، في حين واصلت القروض قصيرة الأجل تراجعها المستمر كنسبة من إجمالي القروض، حيث بلغت 53,7% في نهاية 2012 مقارنة بـ 64% في نهاية 2008. وبشأن الاقتصاد الفعلي، قال التقرير: تشير بيانات ديسمبر إلى تسجيل الطلب المحلي نمواً قوياً نهاية العام الماضي، حيث بقيت مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي قوية سواء بالقيمة المطلقة أو على أساس المقارنة السنوية. وزادت قيمة السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي في ديسمبر، حيث ارتفعت 12,7% على أساس سنوي وبلغت قيمتها الشهرية 55,6 مليار ريال مسجلة أعلى مستوى لها خلال2012، كما حققت معاملات نقاط البيع ارتفاعاً قياسياً في ديسمبر حيث بلغت قيمتها 11,4 مليار ريال، مرتفعة 26,6% على أساس المقارنة السنوية في 2012». 

وحول أسعار النفط، توقع التقرير أن يبلغ الطلب العالمي على خام النفط 90,8 مليون برميل في اليوم هذا العام، بزيادة 0,93 مليون برميل في اليوم عن العام الماضي، رغم تراجع الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 0,37 مليون برميل في اليوم. 

وحول التضخم قال التقرير إن التضخم السنوي بقي مستقراً ديسمبر 2012، منهياً العام الماضي بمتوسط تضخم عند 4,5%. وحافظت أسعار الأغذية على مسار صاعد طيلة الشهور الثلاثة الأخيرة من العام، لكن أسعار البيع بالجملة تشير إلى احتمال تضاؤل الضغوط المحلية في أسعار الغذاء خلال الأشهر القليلة القادمة. 






“المياه والكهرباء” تلزم أصحاب المباني الجديدة التقيد بشروط العزل الحراري
66% من الطاقة المستهلكة بالصيف تذهب لتبريد المبنى


الأربعاء 06/02/2013

أكدت دراسة حديثة أن 66% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تذهب لتبريد المبنى، ومعظم الطاقة تذهب للتخلص من الحرارة المكتسبة من الجدران والأسقف.
ودللت الدراسة أهمية العزل الحراري للمباني ودوره في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف، والحد من تسرب الحرارة خلال الجدران وتوفير الراحة والمال. وقد دعت وزارة المياه والكهرباء أصحاب المباني الجديدة والمكاتب الهندسية والمقاولين الالتزام بالشروط والمواصفات المتعلقة بالعزل الحراري للمباني الموضحة في الدليل الاسترشادي للعزل الحراري في المباني على المواقع الالكترونية لوزارة المياه والكهرباء وموقع الشركة السعودية للكهرباء.
وكانت الوزارة شددت في حلقة نقاش عقدت مؤخرًا على عدم توصيلها الخدمة لأي مبنى جديد تصدر له رخصة بناء بعد تاريخ الأول من شهر ربيع الآخر المقبل إلاّ بعد التأكد من استخدام العزل الحراري في المبنى عن طريق زيارات ميدانية خلال مراحل البناء يقوم بها فنيون مؤهلون لهذا الغرض.
وجاء التشديد بعد الأحمال الأساسية التي تستحوذ على الاستهلاك الأعظم للطاقة الكهربائية في المملكة.
وطبقا لذلك يشكل استهلاك تكييف الهواء 70% من كامل الطاقة المستهلكة في المملكة خلال أشهر الصيف سنويًّا.
وبرهنت الدراسة أن استخدام مواد العزل الحراري في المباني أهم تقنية ترشد من الاستهلاك الكهربائي.وقامت الدراسة على تحليل مقارنة بين وحدتين بناء متماثلتين مساحة كل بناء 25 مترًا مربعًا وبارتفاع ثلاثة أمتار وتبين أن استخدام أجهزة التكييف للمباني المعزولة أقل سعة بنسبة 40% من المباني غير المعزولة وهذا ما قلل عدد أجهزة التكييف وسعتها.
ويؤدي تطبيق العزل الحراري إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 30% بمعنى خفض في الحمل الذروة يعادل 15 ميجاوات والتي تبلغ تكلفة إنتاجها حاليا 120 مليار ريال.كما يؤدي العزل لتقليل سعة وقدرة أجهزة التكييف، وحماية المبنى من تغيرات الطقس الخارجية نظرا للمناخ القاري المتفاوت، بالإضافة إلى حماية الأثاث ورفع مستوى الراحة، وعدم الحاجة لتشغيل أجهزة التكييف قبل فترة أو لمدد أطول.
ونصحت الدراسة ببعض مواد العزل الحراري المتوفرة في السوق ومنها البوليسترين والبولي يويثين والصوف الصخري والزجاجي والبيرلايت وسيبوركس. وبإمكان صاحب البناء أن يقلل فاتورته أكثر باستخدام طرق مثلى كاستخدام السقف المستعار والتأكد من سلامة منظم حرارة السخان واستخدام العواكس الضوئية لتوفير مزيد من الإضاءة من دون استخدام المصابيح ، والتشجير والحدائق لتلطيف الجو وتشكل ظلا للمكان ، بالإضافة إلى ضبط الثلاجة وإغلاق النوافذ وقت التكييف، واستخدام الأفران التي تعمل بالغاز واستخدام الألوان الفاتحة التي تمتلك خاصة عكس الأشعة سواء أشعة الشمس أو الإنارة الداخلية، ويفضل النوع الفاتح.





مركز الدراسات السكانية: 41% من سكان السعودية يعيشون في شقق.. و26% في بيوت شعبية


٢٠١٣/٢/٦ - العدد ٤٣٠

خرج مركز الدراسات السكانية في جامعة الملك سعود بمجموعة من الأرقام والنسب التي مثلت واقع تملك سكان السعودية المنازل، ونسبة الذين يستأجرون بيوتهم، وقال إن نسبة سكان السعودية الذين يستأجرون منازل بلغت 35% بينما نسبة المتملكين لها، بلغت 60% و5% أنماط أخرى للسكن. وجاءت الرياض بنسب مقلقة جداً، حيث تمثل عدد مَنْ يتملكون بيوتاً فيها33.1% فقط، مقابل 50.2 مَنْ يقطنون منازل مستأجرة، و16.4% بواسطة عملهم، و0.4% أنماط أخرى. وأكد مركز الدراسات السكانية في الجامعة أمس خلال إقامته دورة إعلامية عن واقع السكن والمساكن أن 37% من سكان منطقة الرياض يسكنون شققاً مستأجرة، بينما 11.5 يسكنون بيوتاً شعبية، و25.9% يسكنون فيلل، و13.8% يسكنون بدور في فيلا، و10.2% أنماط أخرى أي في غرف قريبة من غرف السائقين أو في خيم في مناطق معزولة. وكانت النسبة الإجمالية لنمط معيشة سكان المملكة 41.1% يسكنون في شقق و26.2% يسكنون في بيوت شعبية، و17.7% يسكنون في فلل، و17.7% بدور في فيلا، و5.8% أنماط أخرى. من جهة أخرى، أوضح وكيل مركز الدراسات السكانية في الجامعة الدكتور عبدالسلام الوايل لـ «الشرق» أن معدل المواليد في المملكة ارتفع جداً، ومع هذا فإن الإحصاءات الأخيرة، أشارت إلى أن معدل الخصوبة لدى المرأة السعودية، بدأ ينخفض بسبب قضية التحضر وطبيعة عمل المرأة، قائلاً: «كوننا بلداً نفطياً، قد نستجيب لحاجة السكان من ناحية التعليم والصحة، لكن الأمر المقلق هو قضية التوظيف وبطالة السعوديين، حيث إن لدينا خللاً كبيراً في عدم توفير فرص عمل لكثير من الشباب السعودي»، مؤكداً أن أعداد السكان تتزايد والشباب يترفعون عن العمل في بعض المجالات الفنية التي كانوا يعملون بها في وقت سابق.





لعدم استيفائها أحد متطلبات الأمر السامي الكريم
"السوق المالية" تُوقف تداول أسهم "الاتصالات المتكاملة"


واس- الرياض:
 أعلنت هيئة السوق المالية قرارها بوقف تداول أسهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في السوق المالية السعودية "تداول" بدءاً من اليوم الأربعاء.


وقالت الهيئة في بيانٍ نُشر على موقع السوق المالية "تداول"، اليوم، إنها تلقت إشعاراً من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بأنه تم الرفع للمقام السامي الكريم بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة؛ لعدم استيفاء الشركة أحد المتطلبات التي تضمنها الأمر السامي الكريم الصادر بهذا الخصوص، وتنفيذاً للأمر السامي صدر قرار مجلس الهيئة، اليوم، بوقف تداول أسهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في السوق.






"التربية": إعلان حركة نقل 111 ألف معلم ومعلمة خلال أيام

تعتزم وزارة التربية والتعليم إعلان خلال الأيام القادمة نتيجة حركة النقل للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1433/1434هـ، والتي تقدم لها (111539) معلماً ومعلمة، في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

وحسب المتحدث الرسمي للوزارة فإن نسبة تحقيق النقل إجمالاً على الرغبات كافة قد تصل إلى نسبة (25%) للمعلمين، و(20%) للمعلمات.

وأضاف محمد بن سعد الدخيني أن الوزارة عملت خلال ستة أشهر على معالجة البيانات الخاصة بالمتقدمين لحركة النقل وفق لائحة خاصة تضبط عملية النقل وتتيحه وفق المفاضلة وبناء على المعطيات التي تم الاعتماد عليها، وتعميمها في 23/10/1433هـ.

وبين الدخيني أن الوزارة التزمت بجميع الخطوات المدرجة في الجدول الزمني لحركة النقل عدا التأخر في الإعلان عن نتيجة النقل وذلك للرغبة في الاستفادة من التعيينات الجديدة للمعلمات، لافتاً إلى أن حركة النقل سيتم تنفيذها نهاية الفصل الدراسي الجاري وستكون مباشرة المشمولين بالنقل في بداية العام الدراسي القادم 1434/1435هـ.

ودعا المعلمين والمعلمات جميع إلى الالتزام بالمهام المناطة بهم خلال المتبقي من الفصل الدراسي الجاري في مدارسهم الحالية، إلى حين استلامهم إخلاء الطرف من إدارات التربية والتعليم وفق المتبع في هذا الشأن مشيراً إلى أن فارق النسبة بين العام الماضي والعام الحالي في حركة النقل بلغت نسبة100% للمعلمات وحوالي 46% للمعلمين العام الماضي، كانت مرتبطة بمجموع الوظائف التعليمية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والتي بلغ مجموعها 52 ألف وظيفة تعليمية وإدارية، وتم استثمارها لهذا الغرض.





إسقاط المخالفات المرورية عن المتوفين آلياً
أصبح يتم بشكل آلي وذلك بعد الربط مع مركز المعلومات
الأربعاء 25 ربيع الأول 1434هـ - 06 فبراير 2013م


اعتمدت الإدارة العامة للمرور إسقاط المخالفات المرورية بشكل آلي عن المتوفين. وأوضح مدير إدارة المرور في محافظة الطائف العميد عبدالله آل عبيد أن المخالفات المرورية أياً كانت قيمتها أو عددها تسقط عن المتوفين، مشيراً إلى أن إسقاطها من جهاز الحاسب بإدارات المرور أصبح الآن بشكل آلي، وذلك بعد الربط مع مركز المعلومات.

وأشار آل عبيد إلى أنه بعد تحديث النظام لم يعد ورثة المتوفى بحاجة إلى مراجعة إدارات المرور لإبراز شهادة الوفاة، حيث أصبح بمجرد صدور شهادة الوفاة للشخص من الأحوال المدنية يتم إسقاط المخالفات المرورية آلياً من جهاز الحاسب الآلي، وذلك بخلاف بعض رسوم المرور التي على الورثة تسديدها حتى لو كانت باسم المتوفى كنقل ملكية سيارة، أو رسوم تجديد مركبة، أو ما إلى ذلك من رسوم تتعلق باسم المتوفى. بحسب ما ذكرت "عكاظ".






عقب إفصاحهم عن أملاكهم.. وتقديم إقرار الذمة المالية
المجموعة 24 من موظفي "نزاهة" يؤدون القَسَم الوظيفي

واس- الرياض:
 أدّى عددٌ من موظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، اليوم، القَسَم الوظيفي، أمام رئيس الهيئة محمد بن عبد الله الشريف، بعد إنهاء إجراءات تثبيتهم على الوظائف التي عُيِّنوا عليها في الهيكل الوظيفي للهيئة، وبحضور نائب رئيس الهيئة لحماية النزاهة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز العبدالقادر، ونائب رئيس الهيئة لمكافحة الفساد أسامة بن عبد العزيز الربيعة، وعدد من مسؤولي الهيئة.

ويعد القَسَم الوظيفي الخطوة الأخيرة التي تسبق بدء تسلمهم مهام وظائفهم، وهذه هي المجموعة الرابعة والعشرون من موظفي الهيئة الذين يؤدون القَسَم، بعد تقديم إقرار الذمة المالية، الذي يفصح فيه الموظف عمّا يملكه، وبعد الوفاء بالشروط الأخرى اللازمة التي تسبق ذلك.

ويأتي أداء القَسَم تنفيذاً لما ينصُّ عليه تنظيم الهيئة في مادته العاشرة.


وقال الشريف إن الموظفين الذين أدّوا القَسَم، اليوم، مع مَن سبقهم من الموظفين، أصبحوا أعضاءً عاملين في الهيئة، يتمتعون بكل المميزات التي منحها تنظيم الهيئة لهم, ويمثلون الهيئة في أداء ما يُسند إليهم من أعمالٍ ومهماتٍ سواء داخل مقر الهيئة أو خارجه، في الجهات المشمولة باختصاصاتها.


وحثّ الموظفين المقسمين على بذل أقصى الجهود، لأداء أعمال الهيئة، وتحقيق أهدافها، وفاءً بما أقسموا عليه، سائلاً الله العون والتوفيق للجميع.







أحكام تعزيرية للحد من ظاهرة "التفحيط" في السعودية
تنظيم جديد يتيح لرجال المرور في الميدان استخدام القوة في التعامل مع المفحطين
الأربعاء 25 ربيع الأول 1434هـ - 06 فبراير 2013م


أعلن المدير العام لإدارة مرور منطقة الرياض اللواء عبدالعزيز أبوحيمد أن دراسات تجرى لإقرار أحكام تعزيرية صارمة ورادعة لمعاقبة "المفحطين" وفقاً لـ صحيفة "الحياة". 

وقال أبوحيمد إن المرور رصد تدنياً في بلاغات "التفحيط" في منطقة الرياض. وعزا ذلك إلى ما تمّ إقراره مؤخراً من صلاحيات أكثر حزماً للحد من هذه الظاهرة.

وأضاف أن وزارة الداخلية - ممثلة في جهاز المرور - تعمل على القضاء على ظاهرة التفحيط منذ أعوام عدة، لما سببته من أضرار.

ومع تزايد الظاهرة تمّ العمل على تنظيم جديد يتيح لرجال المرور في الميدان استخدام القوة في التعامل مع عدد من المخالفات الخطرة التي يتم ارتكابها، خصوصاً بعدما لاحظت الجهات الأمنية والمرورية انتشار ظاهرة إخفاء أرقام وأحرف بعض لوحات المركبات، وغيرها من الممارسات التي تشكل خطراً أمنياً.

ولأن بعض المخالفين لا يستجيبون لنداء رجال المرور فإن الأمر يحتّم توقيفهم بالقوة وعدم تمكينهم من الهرب، لذا صدرت التعليمات باستخدام مركبات المرور السري لمتابعة المخالفات، على أن يتم استخدام أكثر من سيارة لإيقاف المركبات المخالفة.

وأوضح أنه مع إقرار هذه الصلاحيات، ظهر انخفاض في البلاغات ذات العلاقة بـ"التفحيط"، لافتاً إلى أن رجال المرور محكومون بأنظمة وتعليمات محددة في التعامل مع المخالفات. 

وأضاف: "نعمل على درس أحكام تعزيرية أخرى في شأن التفحيط، بحيث نسهم في الحد منه وإيقافه، ويعتبر معدل التفحيط على مستوى منطقة الرياض غير ثابت، فهو يرتبط بأوضاع وأحداث معينة، إذ إن الرياض لا تعد المنطقة الأعلى من حيث رصد حالات التفحيط، ولكن بما أنها العاصمة ولديها كثافة سكانية عالية فقد يظهر ذلك لبعضهم".





صحيفة: توجه نحو إطلاق سراح 100 متهم بالإرهاب ومحاكمتهم خارج السجن

قالت مصادر صحفية إن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض تستعد لإطلاق سراح 100 متهم موقوفين في قضايا إرهاب، ومواصلة محاكمتهم خارج أسوار السجن، وذلك لعدم خطورتهم في تهديد الأمن.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن المحكمة تعمل حالياً على دراسة ملفات وأدوار المتهمين ومدى خطورتهم في القضايا المتهمين بها، واعتمدت المحكمة الآلية التي بموجبها سيتم إطلاق سراحهم خلال الأيام المقبلة.





«حقوق الإنسان» لـ الشرق: قضايا انعدام الأوراق الثبوتية الأكثر في السعودية.. وتتكرَّر يومياً

د. مفلح القحطاني

٢٠١٣/٢/٦ - العدد ٤٣٠


كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني لـ«الشرق» أن تظلمات وقضايا الأسر التي لاتوجد لها أوراق ثبوتية ترد إليهم في الفترة الأخيرة بشكل يومي موضحا أن كل الحلول التي اتخذت في هذا الجانب تعد وقتية وطالب القحطاني من الجهات التنفيذية إنهاء متعلقات هذه الأسر ومعالجة قضاياهم عبر حلول عاجلة ودائمة.

وأضاف القحطاني إن الجمعية أحالت عشرات القضايا إلى وكالة الأحوال المدنية وإمارات المناطق وإدارات التعليم والشؤون الصحية كونها الأكثر ملامسة لتلك القضايا من خلال وضع حلول تتضمن إنهاء أوراق الأسر وتمكين أفراد الأسرة من زوجة وأطفال من العلاج في المستشفيات موضحا أن عدم وجود أوراق يتضمن ثلاث حالات، إما أن تكون الأم غير سعودية ويكون الأب سعوديا أو الأب غير سعودي والأم سعودية أو حالات تلقتها الجمعية وكان الأب سعوديا فيها والأم سعودية ولكن الأسباب عائدة إلى إهمال الأب أو هروبه أو تخاذله عن إتمام أوراق أبنائه الثبوتية التي تمكنهم من ممارسة حياتهم والحصول على الخدمات المتاحة لهم في حين أن هنالك إشكاليات تتعلق بوجود مشكلات إضافة في هويات الآباء والأمهات أحيانا أو عدم إكمال الإجراءات التي تضمن إنهاء الأوراق الثبوتية موضحا أن هذه القضايا «مؤلمة» خصوصا في ظل عدم وجود إنهاء حقيقي لتلك القضايا أو نظام سريع يضمن للأطفال وللأسرة الحصول على حقوقهم التي يتمتع بها آخرون.

وأضاف القحطاني إن من بين القضايا والتظلمات التي ارتفعت في الفترة الأخيرة قضايا العمالة الوافدة وبعض السلب الحقوقي لحقوقهم ومن خلال كفلاء متسلطين حجزوا جوازاتهم أو إقاماتهم أو عطلوا ممارستهم لعملهم مضيفا إنها من القضايا التي باتت ترد للجمعية بشكل شبه يومي وهنالك عديد من الحالات توقف عملها وتعطلت مصالح أسرهم كون بعض العمال ترافقهم أسرهم مما ينعكس بالسلب والتداعيات الصعبة على وضع الأسرة معيشيا ونفسيا موضحا أن الجمعية تنظر في عديد من تلك القضايا لافتا إلى أنها قضايا معقدة كونها تتعلق بعدة جهات وتصل المحاولات مع بعض الكفلاء إلى طرق مسدودة.







المنيع يطالب «الشؤون الاجتماعية» بالتنسيق بين الجمعيات الخيرية لمنع الازدواجية والعبث بأموال المحسنين

المنيع يتحدث خلال الورشة (تصوير: حمود البيشي)


طالب عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع، وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق بين الجمعيات الخيرية ووضع قوائم بها، وتنظيم آلية أعمالها، منعاً للازدواجية ومنعاً للعبث بأموال المحسنين، وذلك خلال حضوره ورشة العمل المتخصصة التي أقامتها اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل مساء أمس الأول في فندق نوفتيل العنود في الرياض، بعنوان «أثر الشراكة بين رواد العمل الخيري في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع»، وقال إنه تعمل في المملكة أكثر من مائة جمعية خيرية مرخص لها بالعمل، لكنها غير مكلفة من ولي الأمر، لذلك من يدفع لهم الزكاة لا تبرأ ذمته حتى تدفع للفقير المستحق للزكاة، لأن الجمعية وكيل عن دافع الزكاة وليست وكيلاً عن الفقراء، ولو دفعت لغير المحتاج فذمة دافعها لم تبرأ وكأنه لم يدفع زكاته، كما وجّه المنيع نصيحة لأئمة المساجد في الأحياء الفقيرة بأن تكون جهودهم مترابطة مع الجمعيات الخيرية وفاعلي الخيري من المحسنين والدلالة على الفقراء المستحقين للزكاة، مبيناً أننا في حاجة ملحّة لمعرفة الفقير المحتاج للزكاة، وعند دفع فاعل الخير الزكاة لإمام المسجد فإنه يشترك معه في الأمانة ويجب عليه دفعها للمستحق لها، مضيفاً أن ديننا الحنيف لا يفرّق في الزكاة بين من يحمل الجنسية السعودية ومن لا يحملها، ولا حرج في دفعها للعوائل المقيمة المستحقة لها، ولكن الأقربين أولى بالمعروف وأفضل للأجر.

وأضاف الشيخ المنيع «ذُكر لي أن بعض المتسولين يلجأون في مواسم الخيرات كرمضان للسكن في الأحياء الفقيرة لاستعطاف المحسنين وأكل أموالهم بالباطن من زكوات وصدقات، وبعد نهاية مواسم الخيرات يعودون لمنازلهم الحقيقية»، محذراً من ذلك، ومبيناً ما لهم من وعيد في الآخرة، كما نصح بعدم التجاوب مع المتسولين حول الإشارات المرورية لتعطيلهم الحركة المرورية والتسبب في حوادث سير، ولكي لا تُتخذ هذه الإشارات المرورية كأماكن للتسوّل.

وأوضح الشيخ المنيع أنه لا يوجد مقياس محدد للفقير المستحق للزكاة، ولا يمكن اعتبار من دخله الشهري أقل من 3000 ريال تجب عليه الزكاة، لأن بعض العوائل يكفيها أقل من ذلك، وبعض العوائل دخلها أكثر من 5000 ريال ولا يكفيها وتعدّ فقيرة ومستحقة للزكاة، وأنه لا حرج في بيع الفقير للزكاة والاستفادة من مقابلها المادي لأنها إذا أعطيت له أصبحت ملكاً له ولا يجوز منعه من بيعها.
وأضاف أن إهمال وزارة العمل في متابعة حصول المقيمين على أجورها يتسبب في انتشار الأعمال السلبية من المقيمين وانتشار الجرائم والمخدرات وصناعة الخمور وعصابات السرقات، مطالباً وزارة العمل بإنشاء مؤسسة عامة تقوم بجمع رواتب المقيمين في نهاية كل شهر من الشركات وكفلائهم، وتتولى صرفها بنفسها على المقيمين.

وفي ختام الورشة، ألقت رئيسة اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل الأميرة فهدة بنت حسين العذل، كلمةً شكرت فيها الشيخ عبدالله المنيع على دعمه ومشاركته في الورشة، وأضافت قائلةً «يعلم الجميع حجم التحديات الكبرى التي تواجه العمل الخيري التطوعي، وهذا ما دعانا إلى إقامة هذا اللقاء للمرة الثانية، واجتمعنا اليوم مع رواد العمل الخيري التطوعي وصناع القرار لنوحّد جهودنا للقضاء على أمية العطاء العشوائي، وسد الفجوة ما بين رواد العمل الخيري وبين الجمعيات واللجان الخيرية وبين الأسر المستفيدة، ونحن في اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل حريصون على أن نضع يدنا في أيديكم، وأن نواجه التحديات معاً بروح واحدة يدفعنا لها حبنا للعمل التطوعي الخيري».





مدير حقوق المؤلف: 250 موظفاً يراقبون 1.5 مليون منشأة لضبط «قرصنة» الحقوق

الجاسر ومجموعة من الحضور في الورشة (تصوير: رشيد الشارخ)


أكد نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر أن البرامج المنسوخة تشكل اختراقاً واضحاً واعتداءً على حقوق الآخرين، ولا تتناسب مع قيم وأخلاق المملكة العربية السعودية.
وأشار الجاسر، خلال افتتاحه أمس ورشة عمل مسؤولي تقنية المعلومات الحكوميين التي نظمتها الإدارة العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام في فندق إنتركونتيننتال الرياض، إلى أن المملكة تبذل جهوداً للمحافظة على سمعتها الدولية، وفرضت فعلياً عقوبات وغرامات كبيرة على المنشآت في القطاع الخاص التجاري والخدمي، التي ثبت اعتداؤها على حقوق المؤلف أو الحقوق التابعة له، مشيراً إلى الأمر السامي الكريم الصادر عام 1431هـ/ 2010م أكد ضرورة الالتزام بحقوق الملكية الفكرية واستخدام البرامج المرخصة في أجهزة الحاسب الآلي.

وقال إنه من منطلق أهمية المحافظة على حقوق الملكية الفكرية، ولكون وزارة الثقافة والإعلام هي الجهة المسؤولة عن تطبيق ذلك، فستقوم بثلاث خطوات مهمة، هي: نقل صلاحيات إدارة الحقوق وربطها مباشرة بنائب الوزير، بالإضافة إلى تزويد العاملين بها من مفتشين بشكل تدريجي، وسيكون من مهمات الإدارة عمل ورشتين سنوياً، واحدة للأجهزة الحكومية، وأخرى لشركات القطاع الخاص، وسوف تعد الإدارة كشفاً سنوياً بكل الأجهزة الحكومية التي تستخدم نسخاً مزورة أو مقلدة، وسترفع هذا في تقرير سنوي للمقام السامي لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حق تلك الجهات، مشيراً إلى أن المطلوب من الوزارة فقط الرفع بأسماء تلك الجهات التي تستخدم النسخ المقلدة أو المزورة. وأكد مدير عام إدارة حقوق المؤلف في الوزارة، رفيق العقيلي، في تصريح لـ»الشرق»، أنهم يتعاملون منذ ثلاث سنوات بشكل مباشر مع الاتحادات الدولية، كما بدأت الوزارة بعمل حملات توعية إعلامية دورية ومكثفة من خلال وسائل الإعلام، ومن ذلك الإعلان عن المخالفات والعقوبات التي يتم إصدارها بشأن انتهاك حقوق المؤلف، بما في ذلك المواقع الإلكترونية، حيث تم إصدار 65 قراراً العام الماضي بإغلاق مواقع إلكترونية لانتهاكها حقوق المؤلف.

وعن عدد المفتشين في المملكة، أشار العقيلي إلى أن عدد المراقبين الحاليين حوالى 250 في كل أنحاء المملكة، مقابل مليون ونصف المليون منشأة تجارية وخدمية، معتبراً أن هذا العدد غير كافٍ، وأنهم رفعوا طلباً بزيادة مائة موظف.
وعما تمثله هذه الورشة، قال رئيس شركة مايكروسوفت العربية المهندس سمير النعمان، لـ «الشرق»، إنها خطوة مهمة من خطوات متتابعة لحماية حقوق المؤلف، وحماية حقوق المخترعين العالميين والسعوديين، مشيراً إلى أن أهميتها تكمن في أن المملكة الآن في طور التقدم إلى سوق معرفي يستدعي حماية حقوق المؤلف، مؤكداً أن الشركات الكبرى كي تستثمر في المملكة لابد أن تأخذ تلك الشركات حقوقها.
وأوضح أنهم في «مايكروسوفت» لا يرصدون الاعتداءات على حقوقهم في المملكة، لكنهم يستعينون بإحصاءات بعض الشركات التي تشير إلى أن نسبة القرصنة في المملكة 53%. وتم في الورشة تقديم خمس ورقات نقاش، تحت عناوين: «التزام الدول في حماية البرامج وقواعد البيانات وفق اتفاقية تريبس»، «اهتمام المملكة بحماية برامج الحاسب الآلي»، «مقدمة في إدارة الأصول البرمجية»، «مقدمة في أنواع تراخيص الحاسب الآلي»، و«الحوسبة السحابية كحل تقني وطريقة ترخيص».






جامعة تبوك تصنع طائرة بدون طيار لمتابعة السيول وإنقاذ الغرقى

كشفت جامعة تبوك أمس عن عدد من المشاريع والاختراعات الجديدة التي ترعاها الجامعة، من أبرزها صناعة طائرة تعمل من دون طيار، أطلق عليها "سهم2" وتم تصميمها وتصنيعها بالكامل في الجامعة، بالإضافة لإطلاق الطبق الطائر "شهاب1"، و"شهاب2".

وحول الطائرة "سهم2" أوضح المشرف العام على وحدة الموهبة والإبداع بالجامعة البروفيسور صلاح الدين حافظ، وفقاً لـ"الوطن"، أنها مصنعة من مواد وألياف ذات جودة عالية، ويمكن الاستفادة منها في مراقبة السيول، حيث يمكن للطائرة إرسال تقارير عن اتجاهات السيول وعمق المياه، كما يمكنها عن طريق كاميرا حرارية تحديد مواقع الغرقى وإبلاغ الدفاع المدني لإنقاذهم.

وأضاف حافظ أن الطبق الطائر "شهاب1" ضمن منظومة مرتبطة بمحطة أرضية الغرض منها تحسين البيئة الزراعية، حيث يساعد في معرفة مدى تشبع النبات بالماء، أما "شهاب2" الذي تعمل الجامعة على إطلاقه، هو منظومة تهدف لخدمة الحجاج.






قال: المنطقة مكتملة الخدمات رغم أن البعض حاول تشويه الحقيقة
أمير تبوك: وصْف الأمطار بـ "كارثة" مبالغات والناس بخير ونعمة


واس- تبوك:
 أكّد أمير تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أن الجهات الحكومية قامت بدورها بكل احترافيةٍ في أثناء الأمطار والسيول, موضحاً أن آثار الأمطار بدأت تنحسر واللجان العاملة لحصر الأضرار وتقديرها، ولجان الصرف كلها تواصل عملها، والصرف مستمرٌ لكل أسرة لتأمين مصروفات السكن والإعاشة, مبيناً أن المواطن من حقه أن يسأل ويستفسر ويحاسب، وتبوك مكتملة الخدمات رغم أن البعض شوّه خدمات المنطقة عندما خلط بينها وبين مشاريع تصريف السيول، مشدّداً على أن اعتبار هطول الأمطار كارثةً أمرٌ مستغرَبٌ وكلامٌ لا يُقبَل، هذه مبالغات والناس بخير ونعمة.


وقال خلال لقائه منسوبي القطاعات الحكومية في المنطقة بمنزله أمس: كل مَن تضرّر سكنه سيتم تعويضه بصورةٍ مجزيةٍ سواءً عاد إلى منزله أو منزلٍ آخر, وأكّد بقوله "إن ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وأنتم يا شعب المملكة، تقدمون المساعدات لأقصى العالم، فكيف لا يكون ذلك لأبنائنا هنا، فهذا أمرٌ لا حدود له ولا قيود، والآن كل مَن تضرّر سكنه سيتم تعويضه بصورةٍ مجزيةٍ سواءً عاد إلى منزله أو منزلٍ آخر.


واستطرد أمير منطقة تبوك، قائلاً: مَن يعرف أيَّ مواطنٍ لم يتقدم فهذه أمانة لا بد من تبليغ اللجان عنها، فهذه مسؤولية على جميع أبناء المنطقة وواجب قبل كل شيء، والأمر مفتوح للجميع وبلادكم بلاد خيرٍ وأنتم أهل الخير".

وتابع بقوله "الكل يعمل والكل يجتهد وقت العمل وهناك تقييمٌ لكل ما حدث للتحسين نحو المستقبل وتعزيز أي عملٍ إيجابي، ونحن مسلمون ومحتسبون، نشكر الله تعالى على هذه النعم ونستبشر بهطول الأمطار والسيول، وندعو الله بذلك دائماً، والجزع ليس من طبيعتنا أو أخلاقنا ولكن الإنسان دائماً يطمع في رحمة الله وبركاته".


واختتم حديثه بقوله: اعتبار هطول الأمطار كارثةً أمرٌ مستغرَبٌ وكلامٌ لا يُقبَل، هذه مبالغات والناس بخير ونعمة، وولاة الأمر يعملون، والمهم هو المواطن قبل أي شيء ومن يعمل لا يود أن يُقال له أنت تعمل لأن من يعملون همهم الأول رضا الله ثم شعبهم وأبنائهم وأنفسهم، وكل إنسانٍ يعمل هو معرّض للخطأ والصواب".







صدرت اليوم لتطوير العمل وشملت ١٠٥ ضباط
مصادر ": هيكلة شاملة في قيادات شرطة الرياض


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" أن شرطة منطقة الرياض شهدت اليوم أكبر هيكلة إدارية تسجلها خلال السنوات الأخيرة، شملت القياديين من مديري الإدارات ومساعديهم ومديري الأقسام والمراكز في شرطة منطقة الرياض، والمراكز والأقسام التابعة لها.

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن الهيكلة الكبيرة شملت اليوم ١٠٥ ضباط، وتأتي بهدف تطوير العمل وتجديد الدماء، والرفع من مستوى شرطة المنطقة والمناطق التابعة لها.






65 في المئة من سكان المملكة يعيشون في 3 مناطق

الرياض - أبكر الشريف
الأربعاء ٦ فبراير ٢٠١٣

أكد مركز متخصص في الدراسات السكانية أن 26 في المئة من سكان المملكة يسكنون في بيوت شعبية، وأن 52 في المئة من قاطني منطقة الرياض لا يملكون مساكن، مشيراً إلى أن 65 في المئة من السكان في السعودية يعيشون في العاصمة ومنطقتي مكة والشرقية.

وأوضحت الإحصائية الصادرة عن مركز الدراسات السكانية في جامعة الملك سعود (في ندوة عقدت بمقر الجامعة أمس) أن تضاعف عدد السكان في المملكة في العقود الماضية يُعقّد خطط المخططين لعلمية التنمية، وأن هناك توازياً بين ارتفاع عدد السكان السعوديين وغير السعوديين في المراحل المتعددة، وأن عدد السكان تضاعف بين عامي 1974 حتى عام 2010 من ستة ملايين نسمة إلى أكثر من 26 مليون نسمة، مشيرة إلى أن أكثر عدد سكان المملكة يعيشون في المناطق الرئيسة، وهي: الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية بنسبة 65 في المئة، ويعيش 66 في المئة من غير السعوديين في المدن ذاتها، فيما كان أقل عدد السكان في منطقة الحدود الشمالية في بنسبة 1 في المئة.

وأشارت الإحصائية إلى أن السعوديين في الرياض يشكلون 70 في المئة من عدد السكان، وفي منطقة مكة المكرمة 65 في المئة، وهم الأكثر في منطقة الحدود الشمالية بنسبة جاوزت الـ88 في المئة، ولوحظ في المعالجة أن ارتفاع النمو في منطقة جازان كان مقارباً للمناطق الكبرى مثل «الرياض» و«الشرقية»، فيما تأخر التنمية في مناطق أخرى لأسباب اجتماعية ومالية متعددة، لافتاً إلى أن 33 في المئة من سكان الرياض يسكنون في مساكن يتملكونها، فيما كان المستأجرون يشكلون 50 في المئة من سكان العاصمة، وأن 16 في المئة توافرت لهم مساكن عن طريق أعمالهم، بينما زادت مساكن الإيجار في منطقة مكة المكرمة إلى 55 في المئة، و33 في المئة من سكانها يتملكون مساكن، ويرتفع تملك المنازل في مناطق مثل الباحة، وجازان حتى يصل إلى 63 في المئة.

وذكر في الإحصائية أن النسبة الإجمالية للسعوديين الذين يملكون منازل في كل المملكة يصل إلى نحو 60 في المئة، وتنخفض نسبتهم في مدن حضرية مثل الرياض وجدة والخبر، ففي الرياض 52 في المئة لا يملكون مساكن، وترتفع في المدن الصغرى مثل الباحة وأبها، وترتفع نسبة التملك في المناطق بعد المدن، لأن سكان المحافظات والقرى يرتفع لديهم قيمة التملك اجتماعياً، فيما يعطي أرباب العمل في مدينة الجبيل أكثر نسبة منازل في المملكة لموظفيهم بنسبة 17 في المئة، وبعدها محافظة الخبر بـ12 في المئة، وتبوك بالنسبة ذاتها، وفي الرياض لا تتجاوز 6 في المئة، ولفتت إلى أن 35 في المئة من السعوديين يقطنون في المساكن المستأجرة في المملكة، وأعلى نسبة في منطقة تبوك بـ52 في المئة، ومن ثم جدة بـ15 في المئة، والدمام 51 في المئة، وكان الأقل في الباحة بـ19 في المئة.

وأضافت أن 37 في المئة من سكان الرياض يسكنون في شقق، و11 في المئة منهم يسكنون في بيوت شعبية، و25 في المئة في فلل، و13 في المئة في أدوار فلل، وأن منطقة حائل أعلى مدينة فيها بيوت شعبية بـ46 في المئة، وأقلها في الرياض بـ11 في المئة، وأعلى الفلل في الحدود الشمالية، وأقلها في مكة المكرمة بـ17 في المئة، فيما كانت الشقق أكثرها في منطقة مكة المكرمة وأقلها بـ13 في المئة في جازان، وأن معظم السعوديين يسكنون في شقق بـ34 في المئة، و26 في المئة في بيوت شعبية، و25 في المئة في فلل، فيما كان أكثر تملك السعوديين في البيوت الشعبية في جازان بـ68 في المئة.







مكة: وفاة 21 أماً ومولوداً بمستشفى الولادة الجديد كلف إنشاؤه 300 مليون ريال


تزايدت حالات الوفاة والأخطاء الطبية المسجلة ضد طاقم الأطباء بمستشفى النساء والولادة بمكة المكرمة منذ انتقاله إلى مبناه الجديد، الذي افتتح منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وكلف إنشاؤه 300 مليون ريال، حيث قضى نحو 21 أماً ومولوداً نحبهم في المبنى الجديد حتى الآن.

وفيما عزا مدير المستشفى الدكتور وليد العمري حالات الوفاة أثناء الولادة إلى أن المستشفيات الأخرى تقوم بتحويل حالات الوفاة أثناء الولادة إلى مستشفاه، ونفى عدم قدرة المستشفى على تقديم خدمات صحية ورعاية جيدة للأمهات والمواليد، وفقاً صحيفة "عكاظ".

من جانبها، تؤكد الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أنها رصدت خمس ملاحظات على المستشفى الجديد، منها عدم وجود غرفة تعقيم، حيث ترسل بعض الأدوات إلى مستشفى النور المجاور لتعقيمها، وأحياناً في الحالات الطارئة يتم استخدام الأدوات دون تعقيم.






ابن منيع: تأخر رواتب عمال النظافة في ذمة وزارة العمل أمام الله

قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع إن وزارة العمل مسؤولة عن تأخر رواتب عُمال النظافة بالشوارع وإن الله محاسبهم على أي تقصير فيها.

ولفت خلال لقاء "توحيد جهود رواد العمل الخيري في السعودية" بتنظيم اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل أمس في الرياض على أن وزارة العمل معنية ومطالبة بمتابعة أمر رواتب عمال النظافة على أرصفة الطرقات وواجب عليها مراعاة ذلك أمام الله أولاً.

وأضاف بحسب صحيفة "الجزيرة" أن الوزارة تعطي العمال رواتبهم بعد أن يجف عرقهم، خلافاً لحديث النبي الكريم الذي يشدد على أن يعطى الأجير أجره قبل أن يجف عرقه.






قالوا: نعاني تراكم الديون ولا نستطيع الصرف على أولادنا
موظفو "سعودي أوجيه" يشكون تأخر رواتبهم 4 شهور متتالية

سعود الدعجاني- سبق:
يعاني الموظفون في شركة سعودي أوجيه تأخر إيداع رواتبهم للشهر الرابع على التوالي في حساباتهم البنكية أسوة بزملائهم الموظفين في كل القطاعات. 

وأبدى عددٌ من الموظفين استياءهم وتذمرهم من هذا التأخير في ظل حاجتهم الماسة إلى الرواتب، وذلك لقضاء احتياجاتهم، وأشار مصدر مطلع إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتأخر فيها رواتب موظفي شركة سعودي أوجيه, حيث تكرر ذلك في أكثر من شهر ميلادي، الأمر الذي أدى لإحراج الموظفين بسبب الديون ومصاريف المنزل والمدارس وغيرها من متطلبات الحياة.







مسؤول يحذِّر من الشراء.. ويؤكّد: تشكيل لجنة من الإمارة والأمانة لاتخاذ اللازم
لصوص الأراضي ينصبون على العامة ويبيعون لهم مخططاً عشوائياً في مكة


 استغل لصوص الأراضي لوحات مكتوباً عليها اسم أحد المسؤولين بالدولة، ووضعوها على مخطط قاموا بإنشائه شرق شمال مكة بين منطقتَيْ الناصرية وجعرانة, وقاموا بفتح طرقٍ ترابيةٍ وتخطيط المخطط العشوائي لقطع أراضٍ يتم بيعها على أنها أراضٍ مملوكة بوثائق في انتظار الإفراغ وفتح الصكوك من جهة المسؤول، بينما العملية نصبٌ واحتيالٌ راح ضحيتها البسطاء من العامة.


ووقفت "سبق" على المنطقة والتي تشهد يومي الخميس والجمعة حراكاً غير طبيعي من البيع والشراء العشوائي حيث أكدت المصادر بالموقع أن المخطط العشوائي تبلغ مساحته أكثر من ٩٠ ألف متر مربع وهو موقع يقع بين مخططَيْ الناصرية وجعرانة وتمّ التعدّي عليه من قِبل لصوص الأراضي العشوائية حيث يُفاجأ أهل المنطقة بالتخطيط والبناء وتمديد الكهرباء من مولدات كهربائية يومي الخميس والجمعة والاختفاء طوال الأسبوع عندما تحضر الدوريات الأمنية وفرق البلدية للموقع.


ويعتبر المخطط العشوائي موقعاً جديداً لسقوط ضحايا العشوائيات من العامة والذين يتم إيهامهم بأن المخطط يخص هذا المسؤول ويقومون بالشراء بمبالغ تراوح بين ٣٠ ألفاً حتى ١٠٠ ألف، ويتم فيه تداول البيع والشراء بشكلٍ غير نظامي على الرغم من أن الموقع قريبٌ من مشاريع خدمات عامة منها موقع المستشفى بالشرائع والإسكان الميسر وغيرها من المشاريع، مما يعتبر تخطيط هذا الموقع والبيع والبناء فيه هو إنشاء حي عشوائي وتدور الحلقة في العشوائيات.


وكشف مصدرٌ بالمنطقة عن أن الموقع وبالاستفسار من الجهات المختصّة اتضح أنه لا يخص هذا المسؤول وإنما تم استغلال اسمه لترويج وبيع الأراضي من قِبل لصوص العشوائيات المرتزقة.


وأكد المصدر أنهم رفعوا لإمارة منطقة مكة المكرّمة وأمانة العاصمة المقدسة عن الوضع وهناك لجنة من جهات عدة ستقف على المخطط العشوائي لاتخاذ اللازم حياله, كما حذّر من الشراء غير النظامي الذي يوقع صاحبه في مشكلات، خصوصاً أن القطع دون صكوكٍ شرعية.












5 آلاف ريال غرامة لمطعم بالمدينة المنورة لوجود حشرات في إحدى وجباته

غرمت بلدية محافظة بدر بمنطقة المدينة المنورة مطعماً بوسط المحافظة بـ 5 آلاف ريال، وذلك بعد أن أبلغ مواطن عن عثوره على حشرات وديدان صغيرة داخل وجبة غداء قام بشرائها من المطعم.

وكان المواطن أحمد الصبحي قد هم بتناول وجبة الغداء مع أسرته ليشاهد حشرات وديدان بين حبات الأرز، وعلى الفور قام بإبلاغ الجهات المعنية، وقامت البلدية برصد الواقعة في محضر وتسجيل غرامه قدرها 5000 آلاف ريال ضد المطعم، بحسب "الوئام".






خوجة 
: ليس للوزارة دخل وهذا قرار من داخل مؤسستها
إقالة "قينان الغامدي" وتعيين "الجاسر" رئيساً لتحرير "الشرق"


شقران الرشيدي-سبق- الرياض:
أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي قبل قليل، حول تعيين الزميل جاسر الجاسر رئيساً لتحرير صحيفة الشرق بديلاً للأستاذ قينان الغامدي.

وقال خوجة لـ "سبق": "ليس للوزارة علاقة بهذا الموضوع وهو قرار داخلي صادر من مجلس إدارة مؤسسة الشرق".

وكان الزميل قينان الغامدي قد نشر مؤخراً سلسلة من المقالات الجريئة التي تتناول بعض الشؤون السياسية وتداعياتها الحالية في المنطقة.






تنفيذ القتل قصاصاً في أقدم سجين في المملكة بعد فشل محاولات الشفاعة

تم اليوم الثلاثاء تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أقدم سجين في السعودية عبد الله فندي غازي الشمري بعد تنسيق الجهات المعنية لإحضار منفذ للقصاص (سياف).

وقد كان مقرراً أن يتم تنفيذ القصاص عند الساعة العاشرة من صباح اليوم (الثلاثاء)، إلا أنه تأجل نتيجة عدم وصول منفذ أحكام القصاص للمنطقة وهو الوقت الذي استغله بعض من أهل الخير والوجهاء لمحاولة الشفاعة وإقناع أولياء الدم بقبول الدية غير أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وقد شهدت ساحة القصاص في حائل اليوم وجوداً كثيفاً للجهات الأمنية بحائل، لتنفيذ حكم القتل وسط حضور أعدادٍ كبيرة من المواطنين.

هذا وقد أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القصاص وفيما يلي نص البيان :

بيان من وزارة الداخلية : قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى ) الآية , وقال تعالى (ولكم في القصاصِ حياةٌ يا أولى الألباب لعلّكم تتقون ) .

أقدم / عبدالله بن فندي بن غازي الشمري ( سعودي الجنسية ) على قتل / معجب بن محمد بن مريزيق الرشيدي (سعودي الجنسية ) وذلك بضربه عدة ضربات بعصا غليظة على رأسه وأماكن متعددة من جسده أودت بحياته بسبب خلاف حصل بينهما.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً وتأجيل استيفائه إلى بلوغ ورُشد القاصر من ورثة القتيل واتفاقه مع بقية الورثة على إنفاذه , وصُدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة , ثم ألحق أخيراً بصك الحكم ثبوت بلوغ ورُشد القاصر ومطالبته مع بقية الورثة بإنفاذ القصاص بقاتل مورثهم وصدق ذلك من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة , وصدر أمرٍ سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحق الجاني المذكور، وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني / عبدالله بن فندي الشمري ( سعودي الجنسية ) يوم الثلاثاء الموافق 24 / 3 / 1434هـ بمدينة حائل بمنطقة حائل.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذّر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره .
والله الهادي إلى سواء السبيل .






قالوا إنها التُقطت له صباح اليوم وكان يرتدي ثوباً وغترةً بيضاء
مغرّدون يتداولون صورةً للشمري وهو يودّع سجّانيه مبتسماً

سبق- حائل:
 نُشرت - قبل قليلٍ -
 على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة للسجين عبد الله فندي الشمري، وهو يودّع سجّانيه مبتسماً ويرتدي الثوب والغترة البيضاء.


وذكر مغرّدون أن الصورة حديثة التُقطت له صباح اليوم في السجن.






تزامناً مع ضجة في "تويتر" تعاطفاً مع قضية أقدم سجين بالسعودية
تداول قصاصة لتقويم اليوم كتب عليها: "العفو عند المقدرة"


بدر الروقي – سبق – متابعة:
 تناقل مغردون بموقع "تويتر" قصاصة لتقويم هذا اليوم 24-3 من العام الهجري 1434 والتي كُتب عليها في الأسفل عبارة "العفو عند المقدرة".


ويأتي ذلك تزامناً مع ضجة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تعاطفاً مع قضية أقدم سجين بالسعودية عبدالله فندي الشمري والذي كان ينتظر تنفيذ حكم القصاص اليوم وسط مساعي للعفو يقودها بعض الوجهاء والمشايخ.






من مسجد برزان وسط القرية القديمة بحائل إلى مقبرة "صديان"
بالصور.. الآلاف يشيعون جثمان "بن فندي" أقدم سجين بالسعودية


خالد السليمي- سبق- حائل:
 شيع آلاف المواطنين في حائل عصر اليوم جثمان عبدالله فندي الشمري، الملقب بـ"أقدم سجين في السعودية", بعد تنفيذ حكم القتل قصاصاً به لإقدامه على قتل معجب بن محمد بن مريزيق الرشيدي.

وقد شهد مسجد برزان وسط القرية القديمة بحائل توافد آلاف المصلين, مما استدعى صلاة الكثير منهم خارجه, حيث لم تستوعب جنبات المسجد الذي يتسع لأكثر من أربعة آلاف مصل جموع المشيعين، الذين تقاطروا للصلاة وتشييع الجثمان، وقدر عددهم بأكثر من عشرة آلاف شخص، وحمل الجثمان ليدفن في مقبرة صديان التي اكتظت بالمشيعين.

وشارك في أداء الصلاة على الميت عدد من وجهاء وأعيان منطقة حائل من جميع القبائل وبعض مسؤولي الجهات الحكومية المدنية منها والعسكرية، الذين رافقوا الجثمان حتى ووري الثرى بالمقبرة.




فيديو






من معظم المناطق.. تعاطف مئات الآلاف والنهاية دموع ودعاء
المجتمع السعودي حزين.. "ابن فندي" من 30 سنة خلف القضبان إلى المقبرة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 طغت مشاعر الأسى والحزن على الكثير من المواطنين في أرجاء البلاد، بعد ظهر اليوم، عقب تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أقدم سجين في السعودية، عبدالله فندي غازي الشمري، في مدينة حائل.

توابع النبأ الحزين ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل ودردشات الجوّال، ومواقع الإنترنت المناطقية، من تغريدات ورسائل تضمنت دعوات بالرحمة والمغفرة للشمري، شارك في بثها والتغريد بها عدد من المشايخ المعروفين، والمشاهير في عدة مجالات فنية ورياضية.

الكم الهائل من التغريدات والرسائل، والتعليقات على التقارير الصحفية التي تابعت قضية الشمري، كشفت عن تعاطف الكثيرين من أبناء الوطن مع قضيته، دون سابق معرفة، وذلك لطول فترة سجنه، إضافة لما عرف عنه من صلاح وحفظ للقرآن الكريم وتعليمه، حيث أتم أكثر من 30 عاماً خلف القضبان قبل أن ينفذ فيه حكم القصاص بعد فشل مساعي العفو طوال السنوات الماضية، التي أثمرت تأجيل التنفيذ لنحو 17 مرة، دون جدوى.

الكثيرين أكدوا أن نبأ التنفيذ الحزين اليوم، مثّل صدمة كبيرة لهم، حيث كان الكل يترقب إعلان العفو قبل أن يفاجأ بالنبأ الحزين الذي تكررت معه صور الشمري في الذاكرة تصاحبها نداءاته بالعفو.

مغردون اتجهوا لإنشاء حسابات خيرية تبث الآيات والدعوات كصدقة جارية، في مواقع التواصل الاجتماعي باسم الشمري، والآلاف رددوا الدعوات بالرحمة والمغفرة لابن فندي، مبرزين تعاطفهم مع ابنته التي تيتمت، وزوجته التي ترملت اليوم.






من خارج السعودية حالياً وطلب عدم ذكر اسمه
"فاعل خير" يتبرع بمليون ريال لأسرة "ابن فندي"

خالد الثواب– سبق– عرعر:
 أعلن المدير العام للبريد الممتاز، حمد البكر، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن تبرع فاعل خير - حلّفه بألا يذكر اسمه- بمليون ريال لأسرة أقدم سجين بالمملكة "عبدالله بن فندي الشمري"، والذي تم تنفيذ حكم القصاص عليه ظهر اليوم في منطقة حائل شمال المملكة بعد 30 سنة قضاها خلف القضبان، ولم تفلح مساعي الخير من أمراء ووجهاء ومشايخ في التنازل عنه عند أولياء الدم.

جاء ذلك في تغريدة للبكر قال فيها: "هل يعرف أحد عن حالة أسرة المرحوم المادية؟ جاني اتصال من فاعل خير موجود خارج المملكة حالياً، وسألني عن حالته ووده يتبرع لهم".

وأعقبها بتغريدة أخرى قال فيها: "فاعل خير، حلّفني ألا أعلن عن اسمه، تبرع بمبلغ مليون ريال لأسرة المرحوم، وسوف أقوم بتسليم المبلغ خلال أيام بإذن الله".






بالفيديو.. مرض نادر يقتات على عظام أطفال يقيمون في بيت شعر بصحراء رفحاء

اجتاح مرض غريب أطفال أسرة فقيرة تقطن في بيت شعر بالصحراء على بعد 120 كيلومتراً جنوب محافظة رفحاء، متسبباً بوفاة ثلاثة منهم وبقاء ثلاثة آخرين مهددين باللحاق بهم في أي لحظة.

وأوضح أبوهم خلف السعيدي في لقاء مع برنامج "قضية رأي عام" بقناة روتانا خليجية مساء أمس أن أبناءه نوف وعامر وزياد يعانون مرضاً يدعى تآكل الأطراف الفقاعي، مشيراً إلى أن هذا المرض يهددهم بالموت كما حدث مع ثلاثة إخوة لهم سابقين توفوا بنفس المرض.

ولفت إلى أن هذا المرض يقتات على أطرافهم وأن جلودهم لا تتحمل نمو أجسامهم كما أن عظامهم تتآكل كلما كبروا إلى أن يموتوا، قائلاً إن مرضهم هذا تسبب بعدم التحاقهم بأي تعليم وعدم قدرتهم على المشي كما ينبغي.
من جانبها، وصفت الأم تألمها جراء حالة أبنائها ومعاناتها في القيام على أحوالهم وتنظيفهم وتبديل ملابسهم، مشيرة إلى أنها تضطر لتغطية أرجلهم بالشاش كونهم لا يستطيعون ارتداء الأحذية التي تهدد جلدهم بمزيد من التساقط.

وناشد الوالدان الدولة ضمهم إلى الضمان الاجتماعي والتكفل بعلاجهم أو أن يتبرع أحد من أهل الخير بمعونتهم وتوفير علاج لهم.
فيديو






القناة وصلت إلى مشارف "درعا" ورصدت عدة حالات وفاة وأخرى للولادة
مراسل "الإخبارية" السعودية يتجوّل داخل سوريا برفقة "الجيش الحر"


نادية الفواز- سبق- أبها: 
رافق طاقم قناة الإخبارية السعودية الجيش السوري الحر، لرصد عملية دخول النازحين السوريين، إلى الأراضي الأردنية عن طريق الحدود بين البلدين.


وتمكّن الزميل عبد الله النصار من الدخول برفقة أفرادٍ من الجيش الحر إلى مشارف مدينة درعا، وتسجيل لقاءاتٍ حول كيفية مساعدة النازحين ونقلهم بأمانٍ الى الحدود الأردنية.

ووقفت "الإخبارية" على كثيرٍ من المشاهد هناك تضمنت صوراً لمصابين بطلق ناري وحالات وفاة من آثار القصف، وحالات ولادة لنازحاتٍ أثناء العبور إلى الأردن.








شباب يطلقون حملة "تبوك مثل جدة" ويبحثون عن "المدفأة" عدسة: علي الزهراني




















"الشهوان": "السيستم العطلان" خطأ من يشغلونه
كاتب: بالأرقام.. مشكلة الإسكان في الطريق إلى الحل بجميع المناطق

أيمن حسن – سبق:
 يكشف كاتب صحفي أن مشكلة الإسكان في الطريق إلى الحل في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك نقلاً عن وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، وفي شأن آخر، يشكو كاتب من التعطل الدائم لحواسيب الجهات الحكومية، التي تضطر إلى الإعلان أن "السيستم عطلان!"، مؤكداً أن العلة ليست في التقنية الحديثة نفسها، بل في القوى البشرية العاملة عليها!

كاتب نقلاً عن الضويحي: بالأرقام.. مشكلة الإسكان في الطريق إلى الحل بجميع المناطق

يكشف الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ، أن مشكلة الإسكان في الطريق إلى الحل في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك نقلاً عن وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، في مقابلة مع صحيفة (الجزيرة)، ويؤكد الكاتب أن الوزير قدم الإنجازات مدعمة بالأرقام، ويقول الكاتب: "بأمانة أولاً، وصراحة ثانياً (فوجئنا) أن مشكلة الإسكان فعلاً، وكما تقول الأرقام التي طرحت أمامنا، هي باختصار (في الطريق إلى الحل)، وهذا الحل لا يقتصر على منطقة دون أخرى، ولا حتى محافظة دون أخرى، وإنما روعي فيه أن يشمل جميع مناطق ومحافظات المملكة، وبشكل كما يبدو (عادلاً) من حيث معايير التوزيع على المناطق والمحافظات"، ويعلق الكاتب قائلاً: "لعل مشكلة وزارة الإسكان ليست في أنهم لا يعملون، ومرتبكون -كما يشاع- في مواجهة هذه المعضلة، ولكن في أنهم لا يجيدون التعامل مع الإعلام، وسترون ذلك بأعينكم عندما يتم نشر مجريات اللقاء على صفحات الجزيرة.

فالأرقام التي أنجزت حتى الآن، هي بكل المقاييس أرقام مطمئنة، لا يمكن إلا أن تنقل (تدريجياً) هذه المشكلة من الجغرافيا إلى التاريخ؛ ربما أن هناك أخطاء هنا أو هناك، وربما أيضاً قد تنشأ مشاكل أخرى مستقبلاً في مسائل آليات الاستحقاق والتسليم، ومن يستحق الوحدات السكنية المنجزة ومن لا يستحق من حيث الأولوية، إلا أن التوجه العام، والشعور الذي خرج به كل من حضر اللقاء، يؤكد أن المسألة مسألة وقت ليس إلا"، ويضيف الكاتب مطمئناً المواطنين: "من اللقاء اتضح أن مواجهة معضلة الإسكان في المملكة مع تزايد أعداد السكان (المملكة من أعلى معدلات زيادة السكان في العالم) يتم التعامل معها بأكثر من طريقة، بناء المجمعات السكنية الجاهزة واحدة منها، بينما أن هناك طرقاً أخرى لا تقل في أهميتها عن مجمعات الإسكان الجاهز، مؤداها أن يتم الدفع لتيسير سبل زيادة الوحدات السكنية إما بالتوسع في الإقراض لبناء مساكن من خلال صندوق التنمية العقاري مباشرة، كما هو الإجراء المتبع حالياً، أو من خلال طرق أخرى هي في طور الدراسة الآن كما قيل لنا، بحيث تقوم البنوك التجارية، من خلال قروض بنكية متوسطة الأجل أو طويلة نسبياً، بإقراض من يرغب ولا يملك سكناً، ولديه دخلاً ثابتاً يمكنه من السداد، ويتكفل الصندوق (فقط) بتكاليف خدمة هذا القرض وفوائده، ولا يتحمل المواطن في النتيجة إلا سداد أصل القرض (بلا زيادة) للبنك الممول.

وهذه الطريقة –بالمناسبة- ستستفيد منها (الطبقة المتوسطة) على وجه الخصوص، التي هي عماد (المجتمع المدني) حجر الزاوية في استقرار المجتمعات المعاصر.

إضافة إلى تنظيم سوق الإيجار وتنظيمه وترشيده، وكذلك العمل مع المطورين العقاريين لزيادة العرض من الوحدات السكنية في السوق العقاري"، وينهي الكاتب مؤكداً "أعرف أن هناك معاناة قاسية يعانيها كثير من المواطنين، خاصة من الشباب، من الإسكان، وغلاء أسعاره، غير أن هذه المشكلة فعلاً في طريقها للحل، ونحن كما هو واضح نمر بمرحلة هي أشبه ما تكون بعنق الزجاجة، واللقاء الذي ستنشره الجزيرة مع وزير الإسكان وأركان وزارته، وبالأرقام، يؤكد ما أقول".

"الشهوان": "السيستم العطلان" خطأ من يشغلونه

يشكو الكاتب الصحفي صالح الشهوان من التعطل الدائم لحواسيب الجهات الحكومية، التي تضطر إلى الإعلان أن "السيستم عطلان!"، مؤكداً أن العلة ليست في التقنية الحديثة نفسها، بل في القوى البشرية العاملة عليها! يقول الكاتب: "من غير ما حاجة إلى مزيد من القول فقد بات من غير المقبول على الإطلاق أن تظل إدارة الأعمال وإنجاز المعاملات والإجراءات في دواوين الدولة والقطاع الخاص أسيرة تحرير الورق وتجبيرها على الرغم من التطورات التقنية والمسعى على المستوى الوطني إلى ميكنة أعمالنا والتحول إلى الحكومة الإلكترونية.. ومع أن هناك جهات حكومية قطعت شوطا مميزا في هذا الاتجاه أبرزها وزارة الداخلية.. إلا أن بقية جهات الدولة ما زالت أسيرة التعاملات الورقية وموال "راجعنا بكرة!" حتى مع وجود موقع لها على الشبكة العنكبوتية وملصقات إرشادات في أروقتها تصر عليك أن تتعامل معها من خلال موقعها على الشبكة الذي في أغلب الأحوال إما "مغلق للتحسينات" أو لا يستجيب للطلب لسوء البرمجة وعدم كفاءة القائمين عليه"، ويضيف الكاتب: "إذا كانت الميكنة الإلكترونية والتعامل من خلالها هو بقصد تيسير الخدمة واختزال المدة الزمنية إلى الأقصر مثلما هو تخفيف للاحتشاد في طوابير المراجعين والحد من عناء الموظف ومن عناء المراجع وفوقها الحد من الزحام المروري في الشوارع والمخالفات والحوادث.. أقول: إذا كانت جميع هذه الإيجابيات يمكن تحققها من خلال التعاملات الإلكترونية إلا أنها لا تتحقق.. ليصبح السؤال هنا: هل العلة في التقنية الحديثة نفسها أم أنها في القوى البشرية العاملة عليها؟!"، ويجيب الكاتب قائلا "دعونا نقلب صيغة السؤال إلى: هل يحدث هذا في الغرب؟ بل هل يحدث هذا في الجوار الخليجي نفسه كإمارة دبي مثلا؟ والجواب القاطع الساطع أن ذلك حتما لا يحدث إلا لظروف قاهرة نادرة.. غير أنه ــ مع كبير الأسف ـــ يحدث معنا يوميا، ليس في الأجهزة الحكومية وإنما حتى في جهات حساسة في القطاع الخاص كشركات الاتصالات وشركات الطيران، فكثيرا ما يجابهنا الموظف هنا أو هناك بأن: الجهاز عطلان.. النظام متوقف "السيستم عطلان!!" وطبعا نغمغم نحن في سرنا بأي كلام نطفئ به فورة انزعاجنا من هذا "السيستم العطلان" ونوزع جام غضبنا: إما على الموظف كونه ربما "يتملص من العمل تحت زعم تعطل النظام.. أو.. على إهمال جهبذ وربما عدد من الجهابذة في المركز الرئيس لقسم الحاسب الآلي في هذه الجهة أو تلك.. أما من يتمتع بخيال عملي فليس بوسعه إلا أن يلقي بالكرة في مرمى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المسؤولة عن هيكل وعصب وعروق الإنترنت في المملكة.. وفي أية حال ومهما تناثر دم "حقيقة العطل" بين القبائل أو ما إذا كان موجودا هنا أو هناك أو هنالك فسيبقى قول جدنا الشاعر: "نلوم زماننا والعيب فينا!!" هو لب المسألة"، ويضيف الكاتب: "لو كانت العلة في التقنية نفسها لما أسلم لها العالم المتقدم (بل والنامي) ضبط إيقاع أعماله بالثانية، ما يعني أن معزوفة "السيستم عطلان" وأخواتها ينبغي.. ولا بد.. والمفروض.. ويجب أن نخجل من قولها ومن سماعها في بيئة أعمالنا الخاصة والعامة.. وإلا فإننا بسماحنا لها في المثابرة على تكرارها نفسها صباح مساء دون أن نقطع دابرها بموقف عملي صارم ضدها، فلن يبرهن ذلك إلا على أن تقنية المعلومات في وادٍ ونحن في وادٍ آخر!!".






رئيس "الهلال" يعترف بالإساءة الواردة في مكالمته المسجلة ويعتذر

اعترف رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، بالتسجيل الصوتي المتداول لمكالمة جرت بينه وبين أحد المتصلين، والتي تضمّنت إساءةً من الأمير للمتصل، مقدماً اعتذاره للجميع، مبيناً أنه ما كان ينبغي له أن يغضب مهما استُفز ولكن كل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون، حسب تعبيره.

وبرّر رئيس الهلال اليوم في تغريدات له عبر حسابه على "تويتر" الإساءة بـ "الظرف" الذي كان فيه وقت الاتصال، بالإضافة لأسلوب المتصل، الذي وصفه بالــ"مستفز".

وأوضح الأمير عبد الرحمن، أن التسجيل الذي تم تداوله حول مكالمة كان هو طرفاً فيها، والطرف الآخر شخص "مستفز" كان قد اتصل به في وقت متأخر نحو "20" مرة، وكان وقتها مع والده بالمستشفى، مما أغضب الأمير واضطره للإساءة له.





الأخضر بعد التغيير... في وجه التنين
الصيني استعد بالعماني.. ولوبيز استقر على التشكيل

محمد العلي - الدمام
الأربعاء 06/02/2013

يستضيف المنتخب السعودي الاول لكرة القدم نظيره المنتخب الصيني مساء اليوم الاربعاء على ستاد الامير محمد بن فهد بالدمام ضمن منافسات الجولة الاولى من المجموعة الثالثة للتصفيات التمهيدية المؤهلة الى كأس امم اسيا والتي ستقام باستراليا في عام 2015 م، ويتطلع الاخضر السعودي إلى استثمار عاملي الأرض والجمهور بتحقيق الفوز على ضيفه الصيني بحثا عن «مسك البداية» لتعزيز حظوظه مبكرا في المنافسة على بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه منتخب الصين والعراق واندونيسيا.
وبالتالي يسعى الاخضر السعودي خلال الاستحقاق الاسيوي الجديد الى فتح صفحة جديدة بعد التغييرات التي اجريت له على كل الاصعدة الفني والاداري وحتى اللاعبين لتجاوز كل الخسائر التي جعلته يتراجع على خارطة الكرة الاسيوية بعد ان كان زعيمها بتحقيقه للكأس ثلاث مرات.
يدخل الاخضر السعودي هذه المباراة بعد ان اقام معسكرا قصيرا مدته خمسة ايام في المنطقة الشرقية خاض خلاله مباراة تجريبية مع فريق الاتفاق، فاز فيها بثلاثة اهداف نظيفة سجلها سلمان الفرج هدفين ونايف هزازي هدفا.
وحاول المدرب الاسباني الجديد لوبيز كارو من خلال هذه المناورة التجريبية ايجاد توليفة مناسبة بعد الغربلة التي اجراها على قائمة المدرب الاسبق فرانك رايكارد والتي فشلت في خليجي 21، لاسيما انه استبعد 10 لاعبين وضم اخرين جددا الامر الذي يؤكد انه يمضي باجراء تغييرات تصل الى 70%، وشهدت قائمة لوبيز عودة المهاجم نايف هزازي ويوسف السالم ومازن بصاص واحمد عسيري الى تشكيلة لوبيز في حين يعد ياسر القحطاني قائد المنتخب واسامة المولد ابرز المستبعدين.
ومن خلال التدريبات الاخيرة يتوقع ان يدخل لوبيز المباراة بتشكيل مكون من وليد عبدالله في حراسة المرمى وفي الدفاع حسن معاذ واسامة هوساوي وعمر هوساوي ومنصور الحربي وفي الوسط يحيى الشهري وسعود كريري وتيسير الجاسم ومازن بصاص وفي الهجوم فهد المولد وناصر الشمراني. 
وكان لوبيز قد استبعد ابراهيم غالب من القائمة بسبب الاصابة والتي تحتاج الى تأهيل لمدة لا تقل عن 10 ايام.
في المقابل خاض المنتخب الصيني معسكرا في سلطنة عمان اجرى خلاله مباراة ودية مع الاحمر العماني وانتهت بفوز عمان بهدف دون رد.
وكان المنتخب الصيني قد فشل مبكرا في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى كأس العالم 2014 خلال المرحلة الثالثة حيث حل في المركز الثالث خلف العراق والاردن بعد ان تعرض الى ثلاث خسائر.
ويمتاز المنتخب الصيني باعتماده على الوجوه الشابة حيث يعتمد مدربه على اكثر من 10 لاعبين الذين خاضوا اولمبياد غوانزو الصينية وكان التنين الصيني قد خاض الاربعة الاشهر الماضية ثلاث مباريات قوية حيث خسر من السويد بهدف دون رد وتعرض ايضا الى خسارة كبيرة من البرازيل بنتيجة 8 اهداف دون مقابل ثم تعادل مع انيوزلندا بهدف لكل منهما اواخر 2012.






العريفي يواصل تصدُّر قائمة أكثر الشخصيات العربية متابعة على «تويتر»

«الاقتصادية الإلكترونية» من الرياض
واصل الداعية الدكتور محمد العريفي تصدره قائمة أكثر الشخصيات على مستوى الوطن العربي شهرة على شبكة التواصل الاجتماعي ''تويتر''، حيث بلغ عدد متابعيه حتى وقت إعداد هذا التقرير (3.872.142) متابعا، ورغم التغير الذي حصل في قائمة الأكثر متابعة عربيا، إلا أن العريفي بقي متمسكا بالصدارة ومبتعدا بفارق كبير عن حرم ملك الأردن الأميرة رانيا العبد الله صاحبة المرتبة الثانية والأولى من بين النساء، وأيضا على مستوى السياسيين بعد وصول عدد متابعيها إلى (2.558.198). بحسب ما ذكر موقع ''مغردون'' المعني بتقديم إحصائيات وتصنيفات لـ ''تويتر''.

وحل في المرتبة الثالثة الداعية الدكتور عائض القرني بعدد متابعين بلغ (2.505.243) متخطيا الإعلامي الشهير أحمد الشقيري مقدم برنامج ''خواطر'' الذي جاء رابعا في القائمة، حيث ارتفع عدد متابعيه إلى (2.478.500). وجاء في المرتبة الخامسة الداعية الدكتور سلمان العودة الذي بلغ عدد متابعيه (2.242.787).

وبخلاف الخمسة الأوائل لم يحدث تغيير كبير على مستوى المغردين أكثر شهرة عربيا من السادس وحتى العاشر، حيث جاء الداعية الكويتي نبيل العوضي كسادس الشخصيات العربية متابعة بنحو (1.850.726) متابعا، فيما احتل الدكتور طارق الحبيب المرتبة السابعة بعد بلوغ عدد متابعيه (1.729.748) متابعا، وحلت هيام العماري وهي سيدة أعمال في المرتبة الثامنة في قائمة أكثر الشخصيات العربية والثانية على مستوى النساء بعدد متابعين بلغ (1.543.528) متابعا، فيما حل الشيخ محمد بن راشد رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي في المرتبة التاسعة والثاني على مستوى السياسيين العرب بعد وصول عدد متابعيه إلى (1.476.805) متابعا، واحتل المرتبة العاشرة والأخيرة في قائمة أكثر الشخصيات العربية شهرة على ''تويتر'' القارئ والمنشد الكويتي مشاري العفاسي بعدد متابعين بلغ (1.323.467) متابعا.

وتدل الإحصائيات الأخيرة التي يقدمها موقع ''متوترون'' أن الدعاة ما زالوا يحظون بنصيب الأسد من عدد المغردين على مستوى الوطن العربي، وذلك بعد دخول أربع دعاة إلى القائمة، كما يوضح ذلك أن تغريداتهم تجد صدى كبيرا في ''تويتر'' يتفوق أحيانا على بعض السياسيين العرب الذين رغم شهرتهم الكبيرة إلا أنهم لم يستطيعوا اقتحام القائمة إلا بشخصيتين فقط.

وانخفضت شعبية الرياضيين على ''تويتر'' بعد خروج الأمير عبد الرحمن بن مساعد والإعلامي بتال القوس من قائمة الأكثر متابعة على مستوى الوطن العربي.






صورة| الصحف البريطانية تنشر فتوى “الطفلة المشتهاة”

سنيار: نشرت عدد من الصحف البريطانية الفتوى التي أطلقها “عبدالله الداوود” عبر إحدى القنوات التلفزيونية، وذكر فيها أنه “متى ما كانت الطفلة مشتهاة فيجب على الوالدين تغطية وجهها وفرض الحجاب عليها”.
حيث نشرت كلا من صحف “الجارديان” و ” التلغراف” و “الديلي ميل” الخبر وذكرت أنه من أطلق الفتوى هو كاتب سعودي، وتساءل بعضها إن كانت تلك الفتوى من تعاليم الإسلام أم أنها من اجتهاد الكاتب نفسه.


وكان المغردون على موقع تويتر قد هاجموا الفتوى ولم يقبلوها، وذكروا أنها ليست الأولى من نوعها، حيث تم تسجيل عدد من المواقف لأشخاص قاموا بإطلاق أحكام تتعلق بوجوب الحجاب والغطاء على صغيرات السن بحجة أن الطفلة سيتم النظر إليها بشهوة، وطالبوا بمحاسبة “عبدالله الداوود” على حديثه، الذي يعتبر حسب قولهم تشويهاً للإسلام وتدخلاً في خصوصيات الأفراد.
وتعليقا على الموضوع، اعتبر الشيخ محمد الجذلاني القاضي السابق بديوان المظالم السعودي، في تصريح “للعربية نت” أن إطلاق مثل هذه الأحكام يعتبر شذوذاً ومرضاً يجب معالجة صاحبها، مرددا عبارة “أعوذ بالله”.
وقال الشيخ الجذلاني: “إن من يتحدثون بمثل هذه الطريقة يسيئون للإسلام ولشريعته السمحاء وهو ما قد يدفع غير المسلمين للنظر بسوء للإسلام والمنتمين له”.





«عكاظ» تخترق عالمهن السري
بنات حشّاشات

سماح ياسين (المدينة المنورة)

بنات تجاوزن الخطوط الحمراء وكل الأسقف الاجتماعية وينافسن بعض الشباب في تعاطي الحشيش بل وصلت الحال ببعضهن إلى حد الإفراط في التعاطي .. «عكاظ» اخترقت العالم السري لمتعاطيات المخدرات واستمعت إلى تجاربهن وأمراضهن .. وها هي نجلاء فتاة في العقد الثاني من العمر مخطوبة لرجل يكبرها بعشرين عاما، خريجة قسم كيمياء في الجامعة، تدلي باعترافها وتقول: تعلمت تعاطي الحشيش من صديقتي البارعة في هذه الانحرافات، حيث اصيبت بحالة إدمان ثم أصابتني بذات الداء بعدما اقنعتني بتعاطي الحرام .. دخنت عدة سيجارات وأصبحت لا أقوى على مفارقتها وتصادف أن تزوجني رجل يكبرني سنا وصار شريكي في الحياة وتعاطي الحشيش.

أوهام وخيالات
«ن» مدمنة الكبتاجون تروي حكاية صديقتها البارعة في تعاطي الحبوب البيضاء تحت زعم أنها تنشط الذاكرة وتعين على أداء الاختبارات ومقاومة السهر ووجدت نفسها مدمنة من الدرجة الأولى، فباتت تشتريها بدلا أن تأتي إليها كهدايا من صديقتها المنحرفة. وترفض الشابة «ن» اعتبار الفقر سببا لتعاطي الفتيات وقالت إن أهلها من ميسوري الحال لكنها نشأت بين أب يتعاطى الخمر وام تتعاطى الحشيش فتطورت حالتها فأصبحت تنظم جلسات تعاطي مع بعض صديقاتها في منزلها حيث تتولى هي إعداد السجائر وحرق الحشيش بمعاونة والدتها التي تقدم الحشيش لصاحباتها.

الزوج المعلم
أم لطفلين خاضت ذات التجربة المريرة وتقول إنها تدربت على التعاطي على يد زوجها كما تعلمت كيفية لف سجائر الحشيش، ورفضت الإفصاح عن مصدرها وقالت إن أغلبها تأتي اليها كهدايا من صديقاتها المتعاطيات.
أما «عزة» فتقول انها نشأت وسط أسرة مفككة غير مترابطة وفشلت في استكمال دراستها الجامعية لكنها نجحت في الحصول على وظيفة مكنتها من مغادرة بيت الأسرة والسكن بمفردها وظلت أسرتها تلاحقها حتى وقعت أسيرة للإدمان.

إشباع ولكن
أستاذة الصحة النفسية في جامعة طيبة عهود الرحيلي كشفت جزءا من اسباب إدمان البنات وقالت إن الدوافع تختلف من حالة إلى اخرى ولا تختلف أسبابه عن ادمان الشبان، فأغلبها لها علاقة بشخصية المدمن وخصائصه النفسية أو بظروف البيئة الأسرية والاجتماعية المحيطة، ويمكن القول إن المرأة قد تقع فريسة للمخدرات بأنواعها نتيجة الشعور بالاكتئاب وعدم الكفاءة والتوتر مع عدم القدرة على تحمل الضغوط وعدم القدرة على إشباع الحاجات النفسية. وعلى ذلك تبحث الفتاة عن وسيلة للتخلص من الألم والتزود بالاشباع حيث تستمد من خلالها قيمتها الذاتية في عالم مغلق وخاص.

صديقات منحرفات
الرحيلي تمضي وتقول إن الظروف الأسرية التي تمر بها الفتيات والنساء مثل الانفصال أو الوفاة وما يتبع ذلك من تفكك اسري وانعدام للرقابة أو أسلوب التربية والتنشئة الأسرية المتضادة بين الحماية الزائدة أو السلطة القاسية جميعها تنشئ فتاة لديها شعور بالنقص او الدونية او الاتكالية الشديدة، وبالتالي تصبح فريسة سهلة للإدمان لاسيما إذا ما صادف ذلك جماعة من الصديقات السيئات اللائي يزين الإدمان ويسهلن الحصول عليه وبالتالي يكون الادمان وسيلة لكسب رضا الجماعة والشعور بالانتماء لها، ولا يقتصر الادمان على الأسر الفقيرة أو غير المتعلمة بل يمتد ولو بنسبة ضئيلة إلى الأسر الغنية والمتعلمة نتيجة ما قد تعانيه تلك الأسر من انعدام الرقابة وضعف العلاقة بين الزوجة وزوجها أو بين الوالدين وبناتهم وتوفر المال دون حساب. وتبحث المدمنات عن وسيلة للتخلص من مشاعر الألم واشباع مؤقت وسريع للحاجات النفسية غير المشبعة ويجب على المجتمع ان يتقبل الفتاة أو المرأة المدمنة لاخراجها من حالتها.





اعترف بمشاركته في 15 تجمعاً بالمحافظة مع آخرين
النطق بالحُكم على متَّهم بإثارة الشغب في القطيف غداً


قرَّرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف النطق بالحكم غداً الأربعاء على أحد المتهمين بإثارة الشغب.

وقال مصدر قضائي لـ "سبق" إن المتهم يبلغ من العمر (18 سنة)، واعترف بمشاركته في 15 تجمعاً للشغب بالمحافظة مع مجموعة أشخاص آخرين، وترديد عبارات مسيئة للوطن.

وبيَّن المصدر أن المتهم سُجن أربعة أشهر، وأُطلق سراحه بكفالة حضورية, وأُحيلت أوراق قضيته للمحكمة للنظر في مخالفته الأنظمة والتعليمات، وحُدِّد غداً الأربعاء للنطق بالحكم، فيما تنظر المحكمة أكثر من 20 قضية لمثيري الشغب في الأسبوع المقبل.

وكانت محافظة القطيف قد شهدت خلال العامين الماضيين أحداثاً أمنية، بينها إطلاق نار، إضافة إلى تجمعات شغب؛ ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين ورجال الأمن، والاعتداء على مقار حكومية وخاصة، ودوريات أمن، ونجحت الجهات الأمنية في إلقاء القبض على بعض المتورطين في تلك القضايا.

كما أعلنت وزارة الداخلية قائمة مطلوبين مكونة من 23 شخصاً، أُلقي القبض على بعضهم، فيما قُتل آخرون خلال مواجهات أمنية، وبادر بعضهم إلى تسليم أنفسهم، وأُفرج عنهم في العفو الذي صدر عن السجناء في شهر رمضان الماضي.






القبض على 7 جناة قاموا بالسطو المسلح على إحدى الورش شرق الرياض


تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي في الايقاع بعصابة مكونة من سبعة جناة من جنسيات مختلفة تورطوا بالسطو على إحدى الورش وتهديد العامل وضربه وسرقة خزنه بداخلها مبلغ وقدرة اربعمائة وخمسين الف ريال في احدى احياء شرق العاصمة الرياض .

وتعود تفاصيل القضية عندما تلقى مركز شرطة النسيم بلاغاً من وافد يعمل بورشة تبريد،عن قيام مجموعة اشخاص يستقلون سيارة داتسون بالدخول عليه بالورشة وتهديده بمسدس كان يحمله احدهم والاعتداء علية بالضرب وسرقه خزنة من مكتب المحاسبة بها مبلغ أربعمائة وخمسون الف ريال.

واستطاعت فرق البحث الت يتحركت في جميع الاتجاهات وفق المعلومات الواردة من تحديد السبعة أشخاص مقيمين من مختلف الجنسيات المشتبه بهم بالوقوف خلف تلك الجريمة، وتم القبض عليهم تباعاً وبالتحقيق معهم اعترفوا بالتخطيط المسبق لها وتوزيع الادوار فيما بينهم وتقاسم المسروقات، ولا يزالون رهن التحقيق، وستتم احالتهم إلى القضاء.







عالم سعودى: تغيرات بيئية تحول البحر الأحمر إلى محيط

البحر الأحمر

جدة أ ش أ

اعتبر الدكتور نجيب رسول المستشار التقنى فى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، البحر الأحمر "محيطا وليدا يتسع بمعدل واحد سنتيمتر سنويا"، مرجعا السبب فى ذلك إلى التغيرات التى تحدث فيه.

وقال نجيب، على هامش ورشة العمل المخصصة لإطلاق كتاب "البحر الأحمر"، التى اختتمت أعمالها اليوم الثلاثاء بعد مناقشة 56 عالما عربيا وعالميا لـ38 بحثا متخصصا عن البحر الأحمر لمدة 3 أيام، إن الكتاب سيتحدث عن اتساع البحر الأحمر الذى يحدث سنويا، حيث سيخصص فصل كامل لذلك.

وأضاف أن الكتاب يتناول كل ما يتعلق بالبحر الأحمر سواء من الناحية الجيولوجية أو الجيوفيزيائية، والشعب المرجانية، وسيتطرق أيضا إلى الهزات الأرضية التى يتعرض لها البحر، إلى جانب نوعية المياه ومنسوبها، والتعداد السكانى للكائنات البحرية كالأسماك والشعب المرجانية، كما سيتحدث عن التهديدات التى تواجه الشعب المرجانية، إضافة إلى حديث الكتاب عن التلوث وأثره فى البحر الأحمر.

وأوضح أن إعداد الكتاب يتضمن 36 فصلا، نظرا لكثرة المواضيع المتعلقة بالبحر الأحمر التى طرحت وسينتهى إعداد جزئه الأول الذى استمر 3 سنوات فى مطلع 2014، وسيصدر الجزء الثانى بعد 6 أشهر. 

وأشار إلى أن الورشة تناولت المواضيع التى سيتم طرحها فى الكتاب مثل الدراسات والأبحاث الموثوقة والمثبتة بالأدلة والبراهين، كما ركزت الورشة على البحيرات المرجانية، والضرر الذى تتعرض له من التلوث والنفايات الصناعية، حيث سجلت تناقصا كبيرا خلال السنوات الماضية.

ومن جانبه، قال مصطفى معمر أستاذ علوم البحار عن الدراسة المشتركة بين السعودية والسودان التى وصفت البحر الأحمر بالمحيط الوليد "اكتشفنا منذ أكثر من 50 عاما هذا الاتساع بالبحر الأحمر ومنذ تلك الأثناء والبحث العلمى بحاجة لزيادة وتوسع بهذا الصدد"، مشيرا إلى أن الاتساع التدريجى بين شبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر، والتغيرات البيئية والترسبات أسفر عن إنتاج ثروات معدنية مختلفة مثل النحاس والذهب. 






حثّه على منح أهل "الأهواز" حقوقهم الكاملة كمواطنين
"الأزهر" يطالب "نجاد" بعدم التدخل في شؤون دول الخليج

رويترز- القاهرة:
 حثّ شيخ الأزهر أحمد الطيب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الثلاثاء في اجتماع بمشيخة الأزهر في القاهرة على عدم التدخل في شؤون دول الخليج العربية خصوصاً البحرين.

وقال الأزهر في بيانٍ إن الشيخ أحمد الطيب طالب أحمدي نجاد بمنح "أهل السنة والجماعة في إيران- وبخاصة في إقليم الأهواز- حقوقهم الكاملة كمواطنين".

وأضاف أن شيخ الأزهر أبلغ الرئيس الإيراني برفض الأزهر "المد الشيعي في الدول السنية.

ويزور أحمدي نجاد مصر لحضور مؤتمر القمة الإسلامية الذي يبدأ غداً.






أحمدي نجاد يحاول مقاطعة مستشار شيخ الأزهر أكثر من مرة
أحد مرافقي الرئيس الإيراني قال إن هذا الحديث لم نتفق عليه

 
شيخ الأزهر أحمد الطيب والرئيس أحمدي نجاد

واجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلافاً مع مستشار الأزهر الشيخ حسن الشافعي في المؤتمر الصحافي المشترك، الذي عقد بعد لقاء الرئيس الإيراني بالدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر. 

قال الشافعي لأحمدي نجاد "إنَّنا نأسف مما نسمعه دائماً من سب للصحابة وأمهات المؤمنين - رضوان الله عليهم - وهذا أمرٌ مرفوض جملة وتفصيلاً".

كما احتج أيضا على سعي إيران لنشر التشيع في مصر، وقال إنها كانت ولا تزال معقلاً لأهل السنة والجماعة. وعندما قاطع أحد مرافقي نجاد الشافعي بأن الرئيس يقول إن هذا الحديث مكانه الجلسة المغلقة واصل وكيل الأزهر حديثه حتى قاطعه الرئيس الإيراني باللغة العربية قائلاً "اتفقنا على الوحدة والأخوة".

ويبدو أن الرئيس الإيراني اعترض على البيان، الذي تلاه الشافعي وذكر فيه النقاط الخلافية التي أثارها شيخ الأزهر مع أحمدي نجاد، والتي كانت قد سربت إلى وسائل الإعلام قبل انتهاء اللقاء. 

وعقب انتهاء الشافعي من تلاوة البيان غادر أحمدي نجاد مباشرة دون أن يجيب على أسئلة الصحافيين، وذلك على عكس ما كان صرح به في مستهل المؤتمر.

الأزهر يطالب بعدم التدخل في شؤون الخليج


وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب طالب الثلاثاء الرئيس الإيراني بـ"عدم التدخل في شؤون دول الخليج" وبـ"احترام البحرين كدولة عربية شقيقة"، وأكد له "رفضه للمد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعة". 

وقال الأزهر في بيان صدر بعيد لقاء بين شيخ الأزهر والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، إن الإمام الأكبر "طالب الرئيس الإيراني باحترام البحرين كدولة عربية شقيقة، وعدم التدخل في شؤون دول الخليج"، وأكد أنه "يرفض المد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعة".

كما عبر شيخ الأزهر خلال لقائه بنجاد عن رفضه للمحاولات الشيعية لاختراق الدول السنية والمساس بمذهب أهل السنة والجماعة، مؤكداً على أنه أمر بالغ الخطورة وأن مصر كانت ومازالت معقلاً لأهل السنة والجماعة، وأن الأزهر الشريف يرفض رفضاً قاطعاً جميع محاولات نشر التشيع بين أهل مصر وشبابها. 

واستنكر الطيب ما يتعرض له صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، والسيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها من سب من قبل البعض في إيران، مؤكدا رفض الأزهر لتلك الممارسات جملة وتفصيلاً. 

وطالب شيخ الأزهر أحمدي نجاد بـ"وقف النزيف الدموي في سوريا الشقيقة والخروج بها إلى بر الأمان"، وطالبه أيضا بمنح السنة في إيران كامل حقوقهم.

لا خلافات بين السنة والشيعة


من جانبه أشاد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بدور الأزهر الشريف عبر ألف عام، مؤكدا أن هناك مهمة مشتركة بين الأزهر وإيران وهي الوحدة الإسلامية، وطالب هيئة كبار علماء الأزهر الشريف بالتعاون مع العلماء لتحقيق تلك الأهداف والتقريب بين السنة والشيعة وتجاوز المشكلات التاريخية التي تم طرحها في جامعتنا وتم تجاوزها، مؤكداً أنه لا توجد خلافات بين السنة والشيعة.
فيديو







"إعلان القاهرة" يتجه لتبني دعوة خادم الحرمين بإنشاء مركز لـ"حوار المذاهب"

وزير الخارجية التركي يصافح نظيره البحريني في القاهرة (رويترز)

القاهرة: هاني زايد، واس 2013-02-06 12:14 AM 

تبدأ اليوم في القاهرة أعمال الدورة الثانية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، بمشاركة نحو 26 رئيس دولة، من إجمالي 57 دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي، فيما يتجه "إعلان القاهرة" للموافقة على دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب. وتوافد إلى القاهرة أمس عدد من رؤساء الدول للمشاركة في القمة المقررة اليوم، وتستغرق يومينن فيما استأنف وزراء خارجية الدول الإسلامية اجتماعاتهم أمس، لليوم الثاني على التوالي، برئاسة وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو لاستكمال التحضيرات للدورة، حيث رأس وفد المملكة وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير.
ويرفع وزراء الخارجية توصياتهم إلى قادة القمة بعد ختام الاجتماع الذي ناقش بنود مشروع جدول أعمال القمة، ومشروع بيان القاهرة الختامي الذي سيصدره قادة دول العالم الإسلامي في ختام قمتهم الخميس المقبل، إلى جانب اعتماد مشروعي جدول الأعمال وبرنامج العمل، والموافقة على تقرير اجتماع كبار الموظفين.
ويتوقع أن يقدم العاهل المغربي الملك محمد السادس تقريرا للقمة حول أعمال لجنة القدس التي يترأسها، يلقيه نيابة عنه رئيس وزرائه رئيس وفد المغرب إلى القمة عبد الإله بن كيران. ويتضمن التقرير سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية لتغيير الوضع القانوني للمدينة المقدسة وطمس معالمها التاريخية.
ويتضمن مشروع البيان الختامي للقمة، والمقرر أن يوافق عليه زعماء الدول غداً الخميس، الموافقة على دعوة خادم الحرمين الشريفين لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب، وكذلك دعوة ملك الأردن عبدالله الثاني لعقد مؤتمر دولي لبحث "الإساءة للإسلام". وكذلك المطالبة بتفعيل استراتيجية محاربة "الإسلاموفوبيا"، والتأكيد على احترام المواقع الدينية والأضرحة والرموز الدينية والعمل على حمايتها من التدمير، ووضع استراتيجية موحدة لحمل المجتمع الدولي على اتخاذ تدابير فعالة للتصدي للأعمال التحريضية على التعصب والكراهية التي تفضي للعنف وازهاق الأرواح، ودعم الحوار مع المنظمات الدولية كالأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، ومبادرة تركيا بشأن تحالف الحضارات، من أجل محاربة الخوف من الإسلام".
ويبدي مشروع البيان قلقه إزاء "الخطاب المتزايد الداعي لكراهية الأجانب والمدعوم من سياسيين وأحزاب وتنامي الهجمات على الإسلام والمسلمين ولا سيما التهجم على شخص النبي محمد وحرق القرآن، والتنميط السلبي للتمييز ضد المسلمين". كما توقعت مصادر إعلامية لبنانية أن يدعو البيان الختامي الرئيس السوري بشار الأسد للانخراط في "حوار جاد" مع المعارضة. وبدوره قال سفير الصومال بالقاهرة بد الله حسن، إن "مشروع البيان يتضمن أيضاً النص على إنشاء صندوق لإعادة إعمار الصومال، على أن يخصص جزءا من المساعدت لإعادة تسليح الصومال، ووقف وتلجيم المليشيات المسلحة الداعية للعنف، خاصة أن كلاً من مالي والصومال والسودان تعاني من مثل هذه الجماعات التي تهدد السلم والأمن المجتمعي وهو ما يجب مواجهته".


مصر.. أمن الخليج خط أحمر
القاهرة: أ ف ب
سعى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إلى طمأنة دول الخليج بأن التقارب بين القاهرة وطهران لن يجري على حساب أمنها. وقال على هامش اجتماع تحضيري لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي سيحضرها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن "علاقات مصر بأي دولة لن تكون أبدا على حساب أمن دول أخرى". وأضاف أن "أمن دول الخليج بالتحديد هو خط أحمر لها (مصر) ولن تسمح بالمساس به أبدا"، مؤكدا أن "أمن دول الخليج هو أمن مصر".






الإثيوبيون بالإمارات يشترون سندات لتمويل سد النهضة بـ2.5مليون دولار

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 02:35
 
سد النهضة

أديس أبابا(أ.ش.أ)

ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية، أن الإثيوبيين المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة اشتروا حتى الآن سندات لبناء سد النهضة "الألفية" الإثيوبى بقيمة 2.5 مليون دولار، وتعهدوا بشراء سندات أخرى بقيمة 95 ألف دولار.

ونقل بيان نشرته الوزارة أمس، عن القنصل العام الإثيوبى فى الإمارات ميساجانو اريجا قوله خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الثانية لتدشين العمل فى إنشاء السد، أن "الإثيوبيين فى الإمارات يدركون أهمية إنشاء سد النهضة العظيم ويدعمون هذا المشروع بأسلوب متحمس، وهذا يمثل نموذجا على أننا بوسعنا بناء هذا السد اعتمادا على أنفسنا".

وقال إن"هذا الدعم الكلى والحماسة التى يظهرها الشعب الإثيوبى بشكل كامل يعكس رغبته فى اجتثاث الأمة من حالة الفقر".

كانت الحكومة الإثيوبية قد وضعت حجر الأساس لسد النهضة الذى يهدف إلى توليد 6 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية فى 2 إبريل عام 2011، وتشير تصريحات المسئولين الإثيوبيين فى الآونة الأخيرة، إلى أنه تم الانتهاء من نحو 15% من إنشاءات السد، وأن الحكومة فى مسارها لإكماله بحلول 2015.

وطرح البنك المركزى الإثيوبى سندات لتمويل هذا المشروع البالغ تكلفته 8ر4 مليار دولار.






المفتي قباني: المسؤول المؤيد للزواج المدني مرتد لا يُدفن في مقابر المسلمين

"كل من يوافق من المسؤولين المسلمين في السلطة التشريعية والتنفيذية على تشريع وتقنين الزواج المدني ولو اختيارياً هو مرتد وخارج عن دين الإسلام، ولا يُغسل ولا يُكفن ولا يُصلى عليه، ولا يُدفن في مقابر المسلمين". هذه الفتوى صدرت عن مفتي الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني، ونشرتها صحيفة "النهار" المحلية على صفحاتها.

كما قال المفتي ان "المسلمين لطالما كانوا رواداً للحضارة من خلال تطبيق شريعة الله، مشدداً على ضرورة "التصدي للمشاريع التي تحاول استهداف مؤسساتنا الدينية في دار الفتوى من خلال مشروع التعديلات الذي يعمل لطرحه في المجلس الشرعي"، مؤكداً انه سيقف لهذا المشروع بالمرصاد.

وأضاف انه يتم "مجدداً" استهداف الأحوال الشخصية للبنانيين في محاولة تقنين الزواج المدني، منوهاً بأن إسقاط هذه المحاولة ليس أمرأً اختيارياً، بل فرض عين على كل مسلم ومسلمة، وواجب يشمل كل علماء الدين الإسلامي وأتباع المذاهب الإسلامية في لبنان.

كما اقتبست الصحيفة قول المفتي ان "العلماء هم قادة الأمة وهم ورثة الأنبياء، وهم حملة أمانة الإسلام من بعدهم .. ووجوب قيام العلماء بهذا الواجب والتحذير من قيامهم به"،

وأكد الشيخ محمد رشيد قباني ان العلماء سيواجهون من وصفهم بالمتربصين "بشرعنا وبأحوالنا الشخصية اليوم" الذين يسعون لزرع ما أسماه جرثومة الزواج المدني، ومعهم كل من يعمل على استهداف المؤسسات الدينية بالتعديلات، مشددأً على ان العلماء سيلحقون هزيمة بكل من يحاول المساس بهذه المؤسسات.






رئيس الوزراء المصري ينصح النساء بتنظيف الصدر قبل الرضاعة
قال في مؤتمر لمجلس الوزراء: إن أردنا التكلم عن مآسي الشعب لقُلت الكثير

 

في وقت تشهد فيه مصر أحداثاً سياسية هامة، استقطع رئيس الحكومة هشام قنديل وقتاً من مؤتمر لمجلس الوزراء للحديث عن الفقر في الأرياف، وعن الجهل لعدم أهمية النظافة الشخصية لدى النساء المرضعات ما يؤدي إلى إصابة الأطفال بالإسهال.

وفي مقطع بث على عدد من القنوات التلفزيونية المصرية كما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قال قنديل في معرض حديثه عن ما أسماه مآسي الشعب المصري: "إن أردنا التكلم عن مآسي الشعب المصري لقلت الكثير، لأنني لففت بنفسي على معظم المناطق لاسيما الأرياف". وتابع موضحاً: "أنا أتيت من طبقة متوسطة، ودرست في مدرسة حكومية، وسافرت وتعلمت في الخارج بمنحة، لكنني مررت بمعرض عملي على الأرياف، وشاهدت في قرى بني سويف أسراً، وقرى بأكملها في مصر في القرن الـ21، يصاب فيها الأطفال بالإسهال لأن الأم التي ترضع لا تقوم بالنظافة الشخصية لصدرها، بسبب الجهل، كما هناك قرى لا يوجد فيها ماء ولا صرف صحي".

يذكر أن عدداً من القنوات بثت المقطع مستغربة من تطرق رئيس حكومة مصر، وسط كل ما تشهده البلاد من أحداث خطيرة، إلى مثل تلك المسائل. أما التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي فأتت أشد وقعاً وسخرية.

يذكر أن مصر شهدت نهار الجمعة الفائت تظاهرات حاشدة في الميدان، ومحيط الاتحادية في ما عرف بـ"جمعة الخلاص من الإخوان"، تخللتها اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الأمن أسفرت عن عدد من القتلى والجرحى. فضلاً عن قضية المسحول في الشارع على أيدي قوى الأمن التي هزت الرأي العام المصري، لاسيما بعد تراجعه عن أقواله بسبب الضغوطات التي تعرض لها.






الفيديو.. سوري يحاول الاعتداء بالحذاء على "نجاد" أثناء خروجه من مسجد الحسين بالقاهرة

تعرض الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لمحاولة اعتداء من قبل شاب سوري، أثناء خروجه من مسجد "الحسين" بالقاهرة حيث أدى صلاتي المغرب والعشاء جمعًا، بحسب ما افادت وكالة الأناضول للأنباء.

وأضافت الوكالة، أنه عند خروج نجاد من المسجد قابله شاب يتحدث بلهجة سورية وحاول التهجم على الرئيس الإيراني، غير أن الأمن المصري حال دون ذلك وألقى القبض عليه، لافتة إلى أن الشاب ردد عبارات تهاجم إيران لموقفها الداعم لرئيس النظام السوري بشار الأسد من قبيل "قتلتم إخواننا".

وأظهر فيديو التقطه مصور وكالة الأناضول الشاب وهو يرفع حذائه ويصرخ في اتجاه نجاد الذي كان يبعد عنه أمتارا قليلة قبل أن يلقيه في اتجاهه إلا أن الحذاء أصاب أحد أفراد حراسة الرئيس الإيراني.
فيديو





جمل عربي "مسروق" هدية سلطات مالي لرئيس فرنسا

احتفى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كثيرا بجمل أهدته له سلطات مالي في مدينة تمبكتو التاريخية، شكرا له على المساعدة في طرد المتطرفين من مدن شمال مالي، لكن تبين لاحقا أن الهدية جمل مسروق من أحد العرب وهو يطالب به الآن.

وكان الرئيس الفرنسي قد زار الأحد الماضي، مناطق في شمال مالي، بعد تحريرها من قبل القوات الفرنسية.

ومن غير المعروف هل علم الرئيس الفرنسي بقصة الجمل المسروق، لكن قناة "بي أف أم تي في" الإخبارية الفرنسية، قالت اليوم الثلاثاء، إنه "تقرر إعادة الجمل إلى موطنه الأصلي بمالي بسبب صعوبة تأقلم الجمل الهدية مع الجو البارد في فرنسا". وأضافت القناة الإخبارية أن "الجمل سيعيش برفقة أحد المزارعين في مالي، ممن فقدوا بيوتهم في قصف للدبابات الفرنسية".

وفي تفاصيل القصة الطريفة التي اهتمت بها تجمعات الأزواديين من أبناء شمال مالي، على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد طالب صاحب الجمل وهو لاجئ في مخيم أمبرة على الحدود مع موريتانيا، بجمله، الذي خطف منه غصبا بعد تدهور الأوضاع في بلدته.

ونقل موقع "الحدث الأزوادي" القصة بكثير من السخرية والتنكيت على ما وقع فيه الرئيس الفرنسي، من تحايل على يد سلطات مالي، التي أرادت تكريمه بجمل مسروق. ومعروف حسب موقع "الحدث الأزوادي" أن الجنوب المالي، حيث توجد العاصمة باماكو، منطقة زراعية لم تعرف يوما وجود الجمال.

وهدد نشطاء أزواديون برفع دعوى قضائية لاسترداد الجمل المسروق، وفي هذا السياق، قال ناشط سمى نفسه "سعيد توارق" إن "باريس ستشهد حراكا قضائيا غير مسبوق بخصوص الجمل المسروق"، وأن "هناك أنباء عن رفع دعوى من قبل صاحب الجمل إلى القضاء الموريتاني في مخيم أمبرة".

وفي تويتر أعلن الناشط علي محمد لمتابعيه أن "الجمل الذي أهدي إلى هولاند في تمبكتو المحتلة، منهوب من صاحبه العربي الأزوادي اللاجئ الآن في موريتانيا"، مضيفا "وهذه ليست دعابة!".

أما عماد آيت طاهر فقد طالب "بمحاكمة هولاند بتهمة حيازة "الجمل المسروق"، ويجب فضحه في الإعلام حتى يكون مهزلة أمام العالم". فيما طالب ناشط على الفيسبوك يدعى أحمد محمد بتدويل قضية الجمل، مؤكدا أنه "يجب إعادة الحقوق إلى أصحابها ومتابعة الملف وإعادة البعير إلى أصحابه الأزواديين، مذكرا بأنه "لا بعير للجنوبيين"، ومشددا على امتلاكه "لدلائل تثبت عدم ملكية مالي لهذا البعير، ولذا لا يحق لها تقديمه كهدية".





متمردون سودانيون يصدون هجوما للقوات الحكومية على إقليم دارفور
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 07:09

الخرطوم (ا ف ب)

أعلن متمردون فى إقليم دارفور فى غرب السودان أمس الثلاثاء أنهم صدوا هجوما شنته القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على مدينة قولو التى انطلقت منها حركة التمرد فى 2003.

وقال إبراهيم الحلو المتحدث باسم حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور فى اتصال هاتفى مع وكالة فرانس برس عبر الأقمار الصناعية، إن "قواتنا هزمت مساء أمس الثلاثاء قوات المؤتمر الوطنى الحزب الحاكم فى السودان عندما حاولت مهاجمة قولو فى محاولة منها لاستعادتها".

وأضاف "قتلنا منهم إعدادا كبيرة ومن نجا منهم فر نحو مدينة زالنجى"، عاصمة ولاية وسط دارفور.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش السودانى على ما أدلى به المتحدث باسم الحركة المتمردة.






شهداء الأقصى: نحن فى حل من التهدئة مع إسرائيل حال تعرض الأسرى لمكروه


غزة (أ ش أ)

أكدت كتائب شهداء الأقصى اليوم، أنها فى حل من أى تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلى وستفرض معادلة جديدة بالمقاومة تربك حسابات العدو فى حال أصاب الأسرى فى سجون الاحتلال خاصة المضربين منهم أى مكروه.

وطالبت الكتائب الفصيل المسلح الذراع السياسى لحركة فتح فى بيان لها السلطة الفلسطينية بأن تقف عند مسؤولياتها لما يمارسه الاحتلال بحق الأسرى من إهمال طبى متعمد وإلزام الاحتلال بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وإخراج قضية الأسرى لإطارها القانونى والاعتراف بهم كأسرى حرب.

كما ناشدت الكتائب فى البيان مصر بالتدخل، مشيرا إلى أنها الراعى لاتفاق صفقة التبادل وعدم المساس بالأسرى المحررين من قبل الاحتلال الإسرائيلى، داعية كافة القوى الوطنية والإسلامية والعربية وكل أحرار العالم لنصرة قضية الأسرى وفضح الممارسات التى يتعرضون لها وأن تكون قضيتهم فى أولويات العمل الوطنى والعربى.

وعلى صعيد ذى صلة أقامت حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين، اليوم الثلاثاء خيمة إسناد للأسرى المضربين فى سجون الاحتلال أمام معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع بالقرب من السياج الحدودى مع الاحتلال كطريقة جديدة للتفاعل والتضامن مع الأسرى المضربين.

وقال القيادى بحركة الجهاد أحمد المدلل إن فكرة إقامة خيمة إسناد للأسرى لأول مرة أمام معبر بيت حانون يدلل على خطورة أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام فى ظل تقاعس الاحتلال وعدم الاستجابة لمطالبهم، واستبسال الأسرى فى مواصلة معركتهم ضد السجان.

وأكد المدلل أن حركة الجهاد لن يهدأ لها بال حتى تحرر كافة الأسرى والمعتقلين فى سجون الاحتلال، منتقدا تقاعس مؤسسات حقوق الإنسان والشعب الفلسطينى، والفصائل فى التفاعل مع الأسرى المضربين وحتى الأسرى فى سجون الاحتلال، خاصة وأنهم يتعرضون لمضايقات شديدة.






المرصد السورى: 110 ضحايا فى اشتباكات حلب ودمشق الثلاثاء
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 04:07
 
قتلى سوريون - صورة أرشيفية

لندن (د ب أ)

ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن 110 أشخاص قتلوا فى أعمال عنف بأنحاء متفرقة فى سورية خلال يوم أمس الثلاثاء.

وأوضح المرصد الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان، من بين القتلى 85 مدنيا سقط معظمهم فى محافظات حلب وريف دمشق ودرعا. 

وأضاف أنه وردت معلومات "مؤكدة" أمس، عن مقتل مالا يقل عن 20 مقاتلا من عدة كتائب مقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية.

كما قتل ما لا يقل عن 18 من القوات النظامية خلال اشتباكات واستهداف آليات.







"الوطنى السورى" يشن حملة عنيفة على الخطيب رافضًا التفاوض مع النظام

 
بشار الأسد

بيروت (ا ف ب)

شن المجلس الوطنى السورى، أحد أبرز مكونات الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، حملة عنيفة، الثلاثاء، على رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب، رافضا "الدخول فى أى حوار أو تفاوض" مع نظام الرئيس بشّار الأسد.

وقال المجلس فى بيان نشر على صفحته على موقع "فيسبوك" إن "ما سمى بمبادرة الحوار مع النظام، إنما هى قرار فردى لم يتم اتخاذه ضمن مؤسسات الائتلاف"، وأن هذه المبادرة "تتناقض مع وثيقة تأسيس الائتلاف" التى تنص على "عدم الدخول فى حوار أو مفاوضات مع النظام القائم".






والمرصد يعلق: هذا ضد ثورتنا..
فيديو يظهر قيام معارضين بـ"ذبح" موالين للنظام السورى

قتال فى سوريا

بيروت (د ب أ)

نشر المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء مقطعى فيديو يظهران قيام معارضين بإعدام موالين للنظام "ذبحا".

وأوضح المرصد أن المقطع الأول يظهر الحكم على رجل بالإعدام بتهمة "التعامل مع النظام السورى والإفساد فى الأرض"، كما يظهر تنفيذ الحكم فى الرجل من خلال الذبح، وأشار أنه يملك معلومات عن الجهة المنفذة لحكم الإعدام والمنطقة الجغرافية التى نفذ فيها الحكم، أما المقطع الآخر، فيظهر ذبح مجند من الجيش النظامى بعد أسره.

وأوضح رامى عبد الرحمن مدير المرصد أن الواقعة الأولى حدثت فى محافظة حلب شمال البلاد خلال الشهر الجارى، أما الأخرى فحدثت فى درعا فى وقعت لا يعلمه، وقال: "هذا تصرف غير مقبول ضد مواطنين سوريين.. الثورة ضد بشار الأسد بدأت بدعوة للديمقراطية والعدل، وهذه التصرفات ضد ما نؤمن به".

ورفض عبد الرحمن الكشف عن اسم المجموعة التى تورطت فى الحادثتين.






حزب الله ينفى صلته بواقعة "عرسال" التى استهدفت دورية للجيش


بيروت (أ ش أ)

نفى عضو كتلة حزب الله فى البرلمان اللبنانى "الوفاء للمقاومة" النائب نوار الساحلى صلة حزب الله بالواقعة التى حدثت فى بلدة (عرسال) الواقعة على تخوم حدود لبنان الشرقية، حيث قام مسلحون بنصب كمين لدورية تابعة للجيش، ما أسفر عن مقتل عسكريين اثنين، وإصابة 10 آخرين.

وأوضح الساحلى - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الثلاثاء - أن ما حدث فى (عرسال) قرار يتعلق بالجيش اللبنانى ومخابراته، وقد أوضح بيان قيادة الجيش الواقعة الصحيحة بأكملها. 

واتهم ثلاثة نواب من كتلة (تيار المستقبل) بسرد وقائع غير صحيحة، وبإلقاء التهم جزافا دون أى دليل وبطريقة مغرضة ومريبة من خلال الادعاء بأن سيارات مدنية تابعة لحزب الله كانت موجودة خلال الواقعة، وأن طرفا ثالثا دخل على الخط بين الجيش وأهالى (عرسال) البقاعية فى رواية كاذبة ومضللة.

وأضاف أن النواب الثلاثة بادروا إلى اتهام الحزب عقب وقوع الحادث بقليل، وذلك بطريقة عدائية دون أن يتبينوا الحقائق.

وحذر النائب اللبنانى من أن هناك من يتعمد من خلال الحديث عن طرف ثالث فى حادثة (عرسال) لتحويلها إلى فتنة مذهبية وطائفية فى الوقت الذى اتضحت فيه كل الحقائق.

واعتبر اتهام الجيش بالانحياز والتشهير بالمؤسسة العسكرية وبقائدها، هدفه التنصل من المسئولية عن التحريض الممنهج ومحاولة دفع لبنان إلى الفوضى.

وأكد أن مؤسسة الجيش هى الضمان للسلم الأهلى.. مشددا على تمسك حزبه بدورها ودعمها، مطالبا بمتابعة التحقيق فى حادثة (عرسال) لإحالة مرتكبيها والمحرضين عليها إلى القضاء.






فور رؤيته..
منح القوات الجزائرية أوامر بإطلاق النار على أى متسلل للحدود


الجزائر (أ ب)

قال مسئول أمنى رفيع المستوى فى الجزائر، إن قوات حرس الحدود التى تتولى حماية حدود الجزائر مع مالى تلقت أوامر بإطلاق النار على أى متسلل يحاول عبور الحدود الجزائرية فور رؤيته.

وقال المسئول الذى يتولى مسئولية الأمن فى منطقة الصحراء المترامية الأطراف فى الجزائر، إن هناك مخاوف من أن الانتصارات التى تحققها القوات الفرنسية فى شمال مالى قد تدفع المتمردين إلى عبور الحدود مع الجزائر.. وبعض المتمردين فى مالى موالين للقاعدة.

وقال المسئول الذى تحدث شريطة عدم الإفصاح عن هويته لحساسية الموضوع إنه تم تحذير الأهالى من تلك الأوامر وطلبت السلطات منهم عدم عبور الحدود بدون تصريح.

وقامت الجزائر بإغلاق حدودها الصحراوية مع مالى والتى تمتد لمسافة 1000 كيلومتر فى الثالث عشر من يناير عقب التدخل الفرنسى العسكرى فى مالى لطرد الإسلاميين الذين سيطروا على مناطق كثيرة فى شمال مالى.






الداخلية الليبية تنفى حظر التجول وقطع الإنترنت بذكرى الثورة
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 02:07
 
عناصر الشرطة الليبية

طرابلس(أ.ش.أ)

نفت وزارة الداخلية الليبية ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعى والفيس بوك الليبية عن قطع خدمات الإنترنت وفرض حظر التجول أيام 14، 15، 16 من شهر فبراير الجارى.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن الناطق الرسمى باسم وزارة الداخلية مجدى العرفى، أن هذه الأخبار كاذبة ولا أساس لها من الصحة.. مؤكدا حرص وزارة الداخلية على حرية التعبير عن الرأى فى إطار سلمى وحسبما نص عليه الإعلان الدستورى الليبى المؤقت والقانون رقم 65 لسنة 2012 بشأن تنظيم التظاهر فى ليبيا.






اليمن وتركيا يبحثان التعاون ضد ظاهرة الفساد فى المناقصات والمزايدات

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 05:09
ا 
ردوغان

صنعاء (أ.ش.أ)

أستعرض المهندس عبد الملك العرشى رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات أمس "الثلاثاء" مع فضلى تشور مان السفير التركى بصنعاء أوجه التعاون بين البلدين فى مجال الحد من ظاهرة الفساد فى المناقصات والمزايدات.

وتناول الجانبان ما تم إنجازه من قبل الهيئة فى مجال الرقابة على المناقصات والمزايدات فى مختلف المجالات، بالإضافة إلى مشروع نظم المعلومات والمشتريات الحكومية بالهيئة.

كما تم مناقشة الترتيبات الخاصة بتوقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة اليمنية وهيئة المناقصات بجمهورية تركية.

وخلال اللقاء اتفق الجانبان على تبادل الخبرات والتدريب فى مجال المشتريات الحكومية.

وأشاد السفير فضلى تشور مان سفير تركيا بما حققته الهيئة خلال فترة عملها، مؤكداً ضرورة تعزيز مجالات التعاون بين البلدين فى هذا المجال.






العربى يبحث مع عدد من وزراء الخارجية التحضير للمنتدى العربى الروسى

نبيل العربى

(أ.ش.أ)

عقد الدكتور نبيل العربى، الأمين العام للجامعة العربية، اجتماعا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووزراء خارجية لبنان د.عدنان منصور والعراق هوشيار زيبارى على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة الإسلامية التى تستضيفها مصر والتى ستنطلق فعالياتها اليوم الأربعاء.

جرى خلال الاجتماع بحث تطورات الأوضاع فى المنطقة خاصة ما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية ومواصلة لجهود لحل الأزمة السورية وكذلك التحضير للمنتدى العربى ـ الروسى المقرر أن تستضيفه موسكو يوم 18 فبراير الجارى.

وأكد هوشيار زيبارى وزير خارجية العراق أن الاجتماع ناقش الإعداد العربى لتدشين أول اجتماعات المنتدى العربى- الروسى، والذى من المقرر أن يعقد فى موسكو 18 فبراير الجارى بمشاركة وزراء الخارجية العرب ووزير خارجية روسيا سيرجى لافروف، خاصة وأنه سيخرج عن المنتدى إعلان حول آفاق التعاون العربى الروسى المشترك.






أمريكا تدين الهجمات على الأضرحة فى تونس
 
 
الشرطة التونسية

واشنطن (أ.ش.أ)

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الهجمات الأخيرة على الأضرحة فى تونس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند، اليوم الثلاثاء، إن بلادها تشعر بالقلق إزاء التقارير التى وردت بشأن استمرار الهجمات على هذه الأضرحة فى جميع أنحاء تونس.

وأضافت،" أننا ندين جميع الهجمات ضد المواقع الدينية، وندعم دعوة المواطنين والقادة السياسيين التونسيين الذين طالبوا بإجراء تحقيق كامل فى أسباب هذه الهجمات، التى أضرت ودمرت أجزاء ثمينة من التراث الثقافى الغنى للبلاد.

وحثت نولاند، الحكومة التونسية على تنفيذ خطة العمل المقترحة لتحسين حماية جميع المواقع الدينية والتاريخية الهامة والمتنوعة فى تونس، داعية جميع التونسيين إلى احترام سيادة القانون والحرية الدينية.





واشنطن تحث الاتحاد الأوروبى على التحرك ضد حزب الله
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 09:55
 
وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى

واشنطن (ا ف ب)

طالبت الولايات المتحدة، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبى بالتحرك ضد حزب الله، بعدما اتهمت بلغاريا الحزب الشيعى اللبنانى بالمسؤولية عن الاعتداء ضد الإسرائيليين الذى وقع فى يوليو الماضى، وأدى إلى مقتل ستة أشخاص.

وحث وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى الذى اتصل هاتفيا بنظيرته الأوروبية كاثرين آشتون "بقوة حكومات أخرى فى العالم، ولا سيما شركائنا فى أوروبا على القيام بتحرك فورى لقمع حزب الله"، كما جاء فى بيان صادر عنه.

وقال كيرى "علينا توجيه رسالة واضحة إلى هذه المجموعة الإرهابية بأنه لم يعد بإمكانها ارتكاب عمل دنىء بدون عقاب". وأضاف أن الولايات المتحدة "تهنئ صديقتها المقربة وحليفتها فى الحلف الأطلسى، بلغاريا على تحقيقها المعمق والنتيجة الوحيدة التى تشير إلى مسؤولية حزب الله اللبنانى فى هجوم دموى على الأراضى الأوروبية".

وأوقع الاعتداء فى 18 يوليو 2012 فى مطار بورجاس شرق بلغاريا ستة قتلى، بينهم خمسة إسرائيليين وثلاثين جريحا.

وقبل إعلان كيرى، طلب المستشار الخاص للرئيس باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان، المرجح اختياره مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى اى ايه)، من الدول الأوروبية اتخاذ "إجراءات وقائية" لكشف البنى التحتية لحزب الله وشبكاته العملانية والمالية.






وثيقة تكشف موافقة الإدارة الأمريكية على قتل أمريكيين
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 09:48
 
أوباما

واشنطن (أ ش أ)

كشفت وثيقة سرية لوزارة العدل الأمريكية، أن الإدارة وافقت على قتل مواطنين أمريكيين ثبتت خطورتهم على أمن الولايات المتحدة.

جاء ذلك فى إطار حملة لاستخدام طائرات بدون طيار ضد تنظيم القاعدة والمرتبطين به من أى جنسية فى أى مكان حول العالم.

وتم الكشف عن الوثيقة عندما طلبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الإدارة الأمريكية عرض الآراء القانونية التى تحدد فهم الإدارة للصلاحيات القانونية التى يمتلكها الرئيس كى يقتل عمدا مواطنين أمريكيين. 






البيت الأبيض: أوباما يزور الشرق الأوسط ويعطى السلام وقضية إيران أولوية

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 09:53
Hلرئيس باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض الأمريكى، إن الرئيس باراك أوباما يعتزم زيارة إسرائيل والضفة الغربية والأردن فى فصل الربيع، الأمر الذى أثار احتمالات قيام الولايات المتحدة بمسعى جديد لإحياء جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة منذ وقت طويل.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكى لإسرائيل منذ توليه السلطة، وتنبئ الجولة بأن أوباما يعتزم أن يجعل الشرق الأوسط المضطرب، حيث تخوض إيران مواجهة مع الغرب بسبب برنامجها النووى وتدور فى سوريا حرب أهلية دامية، ضمن أولوياته الرئيسية فى ولايته الثانية.

ورغم أن البيت الأبيض لم يعلن مواعيد محددة للرحلة، لكن القناة العاشرة فى التليفزيون الإسرائيلى نقلت عن مصادر لم تسمها فى واشنطن قولها، إن أوباما سيزور إسرائيل فى 20 من مارس.

واختيار إسرائيل حليفة الولايات المتحدة الوثيقة لتكون أول دولة يزورها أوباما منذ أن بدأ فترة رئاسته الثانية فى 21 يناير كانون الثانى ستعطى الرئيس الأمريكى، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فرصة لتحسين العلاقة بينهما التى عرف عنها أنها خلافية.

وظلت معاملاتهما متوترة، خاصة على مدى العام الأخير بسبب خلافات حول أفضل الطرق للتصدى لطموحات إيران النووية.

ونتانياهو منشغل الآن بتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد أن حقق خصومه فى يسار الوسط مكاسب غير متوقعة فى الانتخابات الإسرائيلية التى جرت الشهر الماضى، وهو شىء يرى مساعدو أوباما أنه سيقوى موقف الرئيس الأمريكى فى التعامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلى المتشدد، لكن نظرا للخلافات العميقة بين إسرائيل والفلسطينيين حول سبل استئناف المفاوضات التى انهارت منذ أكثر من عامين، ستواجه أى جهود سلام أمريكية جديدة عقبات كبرى.





إطلاق سراح مدعى عام طهران السابق المقرب من أحمدى نجاد

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 09:45
 
مدعى عام طهران السابق سعيد مرتضوى

طهران (ا ف ب)

أطلق سراح مدعى عام طهران السابق سعيد مرتضوى المقرب من الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد صباح اليوم، الأربعاء، بعدما أوقفته الشرطة مساء الاثنين الماضى، على ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقالت الوكالة "أطلق سراح سعيد مرتضوى مسئول هيئة الضمان الاجتماعى صباح اليوم الأربعاء" فيما ذكرت وكالة فارس أن نيابة طهران لم تحدد التهم التى يواجهها.

وأوقف مرتضوى مساء الاثنين، وأودع سجن ايوين بشمال العاصمة الإيرانية بحسب وسائل الإعلام الإيرانية. وهو مستهدف منذ 2010 بتحقيق قضائى لدوره فى مقتل ثلاثة متظاهرين من المعارضة قضوا بعد تعرضهم للتعذيب فى سجن كاهريزاك (جنوب طهران)، إثر توقيفهم خلال الحركة الاحتجاجية التى تلت إعادة انتخاب أحمدى نجاد المثيرة للجدل فى العام 2009.

ورد أحمدى نجاد على توقيفه بهجوم شديد على السلطة القضائية، واصفا ذلك بأنه "عمل شنيع"، وموجها الاتهام مباشرة إلى رئيس السلطة القضائية صادق لاريجانى وعائلته باستغلال السلطة.

وهذه الأسرة السياسية التى اكتسبت وزنا كبيرا فى السنوات الماضية فى الحياة السياسية الإيرانية، مؤلفة من خمسة أشقاء، بينهم خصوصا رئيس مجلس الشورى (البرلمان) على ورئيس السلطة القضائية صادق ورئيس الجامعة الحرة الإسلامية (شمال) فاضل.

وكان أحمدى نجاد قد بث الأحد الماضى أثناء جلسة مناقشة صاخبة فى البرلمان تسجيلا صوتيا قدم على أنه صوت فاضل لاريجانى يطلب فيه من سعيد مرتضوى رشاوى مالية مقابل الحصول على دعم عائلته السياسى.





بى بى سى: اللحية فى مصر تكتيك للتكيف مع المتغيرات

«تكتيك للبقاء على قيد الحياة»، هكذا وصفت هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى»، ما سمته «ظاهرة إطلاق اللحية» التى قالت إنها انتشرت فى مصر مؤخراً مع حكم جماعة الإخوان، مُستبعدة اعتبارها موضة أو رد فعل انتقامياً لحظرها فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك.
ورصد تقرير بثته الهيئة، أمس، مصحوباً بلقطات لوجوه شخصيات إسلامية معروفة، تتنوع أشكال لحاها، ما قال إنه «مطالبة موظفى الخدمة المدنية، فى كل مصر، برفع الحظر على اللحية». وأعرب عن دهشته من أنه «فجأة، أصبح حق إطلاقها ضمن قضايا الحقوق المدنية». وأضاف: «اكتسبت اللحية دلالة سياسية، حين أصبحت محور الهتافات المعادية ضد الرئيس محمد مرسى، أثناء الاحتجاجات الأخيرة، حيث ردد المتظاهرون: احلق دقنك بيّن عارك.. تلقى وشك وش مبارك».


ولإطلاق اللحية وجه آخر، وفق التقرير، الذى اعتبرها تكتيكاً للتكيف مع المتغيرات السياسية، وعلامة على التعاطف مع صعود الإسلام السياسى، قائلاً: «وقد يكون منقذاً من الموت إذا وقعت فى يد جماعة متطرفة»، مذكرا بأن إطلاقها من قبل كان ذا دلالة اجتماعية، بوصفها «رمزا للرجولة والشرف»، وكانت أيضا «تساعدك على فهم هوية مُطلقيها، قبل أن يتحدثوا».
فرق التقرير بين أشكال متنوعة للحية، موضحا أنها مع أعضاء الإخوان تطلق كاملة مع تهذيبها، وكذلك الشارب، بينما يفضلها السلفيون طويلة وغليظة، وأحيانا ما تكون دون شارب، أو مُحناة، منبها إلى أنها لا ترتبط بالإسلام فقط، لأن معظم القساوسة والرهبان يطلقونها. واستشهد التقرير، بتعليقات مصرية طريفة على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد اختيار البابا تواضروس بطريركا للكرازة المرقسية، أبرزها حين رصد نشطاء تشابها تاما بين لحيته ولحية عماد عبدالغفور، رئيس حزب النور السلفى سابقا.





قضية مثيرة.. مخالفة مرورية تُنهي مستقبل وزير بريطاني


سبق – متابعة: شغلت قضية النائب والوزير البريطاني السابق كريس هون الرأي العام البريطاني، وتصدرت الصفحات الأولى في الصحف، حيث يقف أمام المحكمة؛ بتهمة "تضليل العدالة" على مدى عشر سنوات، رغم أن القضية تتعلق بتجاوز السرعة.


وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في تقرير على صدر صفحتها الأولى: إن كريس هون، وزير الطاقة السابق، كان يقود سيارته وبجانبه زوجته، التي هي الآن طليقته، وقد التقطت إحدى كاميرات المرور صورة لسيارته، وهي تسير بسرعة تتجاوز المسموح به.


وبسبب حساسية وضعه كسياسي، عمل هون على أن تسجل المخالفة باسم زوجته، لكن ذلك سبب خلافات في العائلة، خاصة عندما ثار الابن على أبيه دفاعاً عن أمه، وطالب الأب بكشف الحقيقة.


في العام الماضي، استقال الوزير من منصبه، وأمس أعلن عزمه التخلي عن مقعده البرلماني، وهو يواجه احتمال الحكم بالسجن.


كان الوزير، قبل أيام، ينفي أنه: "ضلل العدالة"، لكنه وبقرار مفاجئ، اعترف أمام المحكمة يوم أمس الاثنين، مغامراً بمستقبله السياسي، الذي تقول "الإندبندنت" في عنوان التقرير الذي نشرته على صدر صفحتها الأولى إنه: "بات حطاماً".


وقد صرح رئيس حزب الليبراليين الديمقراطيين، الذي ينتمي إليه نك كليغ، نائب رئيس الوزراء: أن هون اتخذ القرار الصحيح، حين قرر الاستقالة من موقعه نائباً.





في تغريدةٍ وُصفت بالعنصرية فاعتبرها هو مزحة
"ماكين" يُشبِّه "نجاد" بــ "قرد الفضاء" الإيراني

أ ف ب- واشنطن:
 أثار السناتور الجمهوري المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الامريكية جون ماكين، ردود فعلٍ حادة عندما قارن، أمس الإثنين، في تغريدةٍ على "تويتر" الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، بالقرد الذي أعلنت إيران إرساله إلى الفضاء قبل أيام.


وقال "ماكين" في تغريدةٍ على حسابه الرسمي: "إذاً أحمدي نجاد يريد أن يصبح أول إيراني في الفضاء - لكن ألم يتوجّه إلى هناك الأسبوع الماضي؟". وأرفقت التغريدة بوصلة إلى مقالٍ بعنوان "إيران تُطلق قرداً إلى الفضاء".

ويأتي هذا التعليق لـــ "ماكين" رداً على إعلان أحمدي نجاد، أمس الإثنين، استعداده "ليكون أول رجل فضاء إيراني"، بعد إعلان طهران نجاحها في إرسال قرد إلى الفضاء واستعادته حيّاً.

وتسعى إيران إلى إرسال إنسانٍ إلى الفضاء بحلول عام 2020.. إلا أن هذا التعليق أثار ردود فعلٍ مستنكرة على موقع "تويتر".

وقال أحد المعلقين: "إنها بالفعل طريقة ممتازة لرفع مستوى الخطاب السياسي". كما قال آخر "هل العنصرية أمر مضحك؟".

وبعد أقل من ساعةٍ على التغريدة الأولى، كتب "ماكين" تغريدةً ثانيةً لتهدئة ردود الفعل جاء فيها "ألم يعد بإمكان الشخص أن يمزح؟".





أستراليا تستبعد حدوث تسونامى عقب زلزال بقوة 8 درجات قبالة جزر سليمان

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 05:15
 
تسونامى

سيدنى (د ب أ)


قالت السلطات الأسترالية اليوم الأربعاء، إنها لم تصدر تحذيرا من إمكانية حدوث موجات مد عاتية تسونامى فى جنوب المحيط الهادى، عقب زلزال بقوة 8 درجات على مقياس ريختر وقع قبالة جزر سليمان.

وكان مركز التحذير من تسونامى فى المحيط الهادئ التابع لهيئة المسح الجيولوجى الأمريكية ومقره هاواى أصدر تحذيرا لجزر سليمان وفانواتو وناورو وبابوا غينيا الجديدة وتوفالو ونيو كاليدونيا وفيجى.






خمسة قتلى فى الزلزال قبالة جزر سليمان
الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 09:46

سيدنى (ا ف ب)


أدى الزلزال القوى الذى وقع اليوم الأربعاء، قبالة جزر سليمان فى المحيط الهادئ، وبلغت قوته 8 درجات إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينهم طفل وإصابة ثلاثة بجروح بحسب حصيلة أولية من مستشفى محلى.

وقالت كريس رودجرز الممرضة فى مستشفى لاتا الواقع فى جزر سانتا كروز "أرخبيل جزر سليمان" "لدينا خمسة قتلى وثلاثة جرحى، هم طفل وثلاث نساء مسنات ورجل مسن".

وبحسب المركز الأمريكى للجيوفيزياء، فإن الزلزال ضرب منطقة بحرية تقع بين جزر سليمان وفانواتو شمال شرق أستراليا بالقرب من جزر سانتا كروز، وقد حدد مركزه على عمق 5,8 كلم وعلى بعد حوالى 60 كلم من جزيرة لاتا.





إلغاء الإنذار بشأن خطر تسونامى فى جزر المحيط الهادئ

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 07:02
 
تسونامى ـ

سيدنى (ا ف ب)

ألغى مركز الإنذار المبكر من التسونامى فى المحيط الهادئ الإنذار الذى كان أصدره بشأن خطر حصول تسونامى فى جزر بالمحيط إثر الزلزال الضخم الذى ضرب قبالة جزر سليمان وبلغت قوته ثمانى درجات.

وضرب زلزال بقوة ثمانى درجات الأربعاء قبالة جزر سليمان فى المحيط الهادئ بحسب المركز الأمريكى للجيوفيزياء ما أدى، بحسب معلومات غير مؤكدة أوردها مصدر طبى، إلى تدمير قرى ساحلية عدة فى الأرخبيل.






الثلوج تمنع أكثر من 50 طائرة من الهبوط بمطارات موسكو

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 04:11

موسكو(أ.ش.أ)

أعلنت وكالة النقل الجوى الفيدرالية الروسية"روزافياتسيا" أمس الثلاثاء، فشل 56 طائرة ركاب فى الهبوط بمطارات موسكو بسبب حالة التساقط الكثيف للثلوج التى تشهدها موسكو منذ أمس الاثنين.

وأكد مصدر بـ"روزافياتسيا" فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء إيتارتاس "أن 56 طائرة اتجهت إلى المطارات الاحتياطية بعد فشلها فى الهبوط، فيما تم تأجيل 155رحلة جوية لمدة تتراوح بين ثلاث وأربع ساعات، وهو ما ترتب عليه ازدحام طفيف فى أعداد المسافرين بالمطارات".

وأضاف المصدر "أنه تم تنفيذ حالة الطوارئ فى كافة المطارات وتم اتخاذ التدابير اللازمة لتنظيف مدارج الطائرات والأرصفة من الثلوج".






الحكم بعلاج تركي لإكراه ابنته على الزواج مقابل "بقرة"


إفي - أنقرة:
 أصدرت إحدى محاكم تركيا أمراً بعلاج مواطن، حاول إجبار ابنته على الزواج رغماً عنها، مقابل حصوله على بقرة.

وأوضحت صحيفة "راديكال" التركية على موقعها اليوم أن الرجل يدعى "علي" وهو يعيش في مقاطعة أمسايا (وسط البلاد)، وكان اتفق على تزويج ابنته مقابل حصوله على بقرة.

وأضافت أن العريس وافق على الأمر، لكن العروس التي تدعى "جولر" عارضت الزواج وهربت من والدها إلى منزل واحدة من قريباتها، لكن الأب واصل ضغطه على ابنته لإتمام الزواج لاسيما أنه حصل على البقرة كمهر لها.

وقامت إحدى محاكم العاصمة التركية أنقرة، بإصدار حكم يبعد الفتاة عن والدها، كما أمرت بإخضاعه للعلاج النفسي.

وكانت تركيا شهدت قبل عامين حالة مماثلة، حيث قام أب في منطقة جوروم بتزويج ابنته البالغة 12 عاماً فقط مقابل أربع بقرات، وبعد معرفة السلطات تم اعتقال الأب والزوج بتهمة استغلال الأطفال.
ولا يزال التزويج القسري للصغار يمثل مشكلة في المناطق الريفية، التي تخضع لحكم العادات والتقاليد داخل تركيا.






مسئول مكسيكى يعتذر عن تصريحات بشان اغتصاب ست سائحات أسبانيات

الأربعاء، 6 فبراير 2013 - 08:04

مكسيكوسيتى (رويترز)

اعتذر رئيس بلدية أكابولكو، أمس الثلاثاء، عن تصريحات قلل فيها من شأن حادث اغتصاب ست سائحات أسبانيات على يد مسلحين، وهو حادث غير مألوف ضد الأجانب فى المنتجع المكسيكى الشهير الذى يصارع عصابات المخدرات.

وتعرضت النساء للاغتصاب فى الساعات الأولى من يوم الاثنين، عندما تسلل مسلحون ملثمون إلى كوخ على الشاطئ وقيدوا حركة سبعة رجال كانوا برفقة السائحات.

وبعد الواقعة قال رئيس البلدية لويس والتون، إن حادث الاغتصاب يمكن أن يحدث "فى أى مكان بالعالم".

وأضاف أن الحادث يضر بسمعة المنتجع الشهير الذى يعد أحد أبرز المقاصد السياحية بالمكسيك.

وأثارت التصريحات عاصفة إعلامية، وأصدر مكتبه بيانا عبر موقعه على الانترنت يقول إن والتون "يأسف للتفسير الخاطئ لتصريحاته، والتى لم تقصد على الإطلاق الإساءة للضحايا أو الانتقاص من الحقائق".

وأكابولكو أكبر مدينة فى ولاية جورير، والتى تشهد تزايدا فى العنف المرتبط بتهريب المخدرات مما دعا بعض السكان الغاضبين فى بلدات صغيرة إلى تشكيل قوات "شرطة أهلية".

ولا تزال وحدة خاصة بالجرائم الجنسية تحقق فى الحادث الذى تم خلاله سرقة أجهزة كمبيوتر محمولة وكاميرات وهواتف ونحو 700 دولار وفقا لما أعلنه مكتب المدعى العام المحلى.





أنونيموس تخترق موقعا للحكومة الأميركية

نفذت مجموعة القراصنة المجهولون "أنونيموس" هجوما جديدا على أحد مواقع الحكومة الأميركية في ساعة متأخرة من مساء الأحد تحت اسم عملية "الملاذ الأخير" (Last Resort).

واخترقت أنونيموس -وهي مجموعة لا مركزية من قراصنة الإنترنت المنتشرين حول العالم- موقع مركز معلومات العدالة الجنائية لولاية ألاباما، ونشرت قائمة ببيانات جزئية لـ4000 مسؤول عامل في المجال المصرفي والائتماني في أميركا.

وشملت القائمة معلومات لرؤساء مؤسسات مصرفية أميركية ونواب رؤساء ورؤساء فروع بنوك ونوابهم، إضافة إلى مجموعة أخرى من المناصب المهمة في تلك المؤسسات.

ونشر القراصنة على حساب عملية "Last Resort" الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رابطا فرعيا احتوى على تلك القائمة تحت عنوان ساخر "عفوا لقد فعلناها مرة أخرى" (oops-we-did-it-again).

واحتوت تلك القائمة على معلومات حساسة لهؤلاء المسؤولين مثل عناوين بريدهم الإلكتروني والعناوين الرقمية لحواسيبهم (IP) وأرقام هواتفهم وأجهزة الفاكس الخاصة بهم وعناوين المؤسسات المصرفية التي يعملون بها ووظيفة كل منهم، وغيرها من المعلومات المهمة الأخرى.

وفور اكتشاف الاختراق حذف المسؤولون عن موقع مركز معلومات العدالة الجنائية لولاية ألاباما تلك الصفحة تماما من الموقع، غير أن مجموعة القراصنة وفرت رابطا بديلا لتلك القائمة.

وتأتي تلك الهجمة الإلكترونية محاولة من مجموعة أنونيموس للضغط على الحكومة الأميركية لتنفيذ مطالب تعديل قانون الجريمة الإلكترونية التي نشطت بعد انتحار ناشط الإنترنت "آرون شفارتس".

وبدأت المجموعة تغريدتها عن العملية الأخيرة تلك قائلة "الآن جذبنا انتباه أميركا"، خاصة أن العملية جاءت في خضم ليلة تتجه فيها أنظار أغلب سكان الولايات المتحدة لمباريات دوري كرة القدم الأميركية.

تجدر الإشارة إلى أن "أنونيموس" اخترقت الشهر الماضي موقع المحكمة الاتحادية الأميركية ووضعت على الصفحة الرئيسية دعوات واضحة وصريحة لإعلان الحرب على حكومة الولايات المتحدة بعد ما أسموه بانتهاكات قام بها قضاة المحكمة ضد "شفارتس"، مما دفعه إلى الانتحار شنقا عن عمر يناهز 26 عاما عقب اتهامه بالقرصنة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.





باكستان تعتزم إقامة متنزه ترفيهى فى بلدة عاش بها بن لادن

 
أسامة بن لادن

باكستان (رويترز)

قال مسئول باكستانى يوم الاثنين، إن بلاده تعتزم إقامة متنزه ترفيهى ومركز أنشطة مفتوحا بتكلفة 30 مليون دولار على أطراف بلدة ابوت اباد، حيث قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة على يد قوات أمريكية خاصة.

وأضاف جمال الدين خان وكيل وزارة السياحة بالمنطقة، أن المشروع الخاص الذى سيقام على سفوح جبال الهيمالايا سيشتمل على حديقة حيوان والعاب مائية وملعب جولف صغير ومنطقة لتسلق الصخور والطيران الشراعى، وقال لرويترز "سيستغرق المشروع خمسة أعوام حتى يكتمل".

وقتلت قوات أمريكية خاصة بن لادن فى عام 2011 فى هجوم سرى سبب إهانة للجيش الباكستانى الذى تقع أكاديمية تابعة له بالقرب من موقع الهجوم وتسبب أيضا فى توتر العلاقات بين واشنطن وباكستان.

واشتبه بعض المسئولين الأمريكيين فى أن المخابرات الباكستانية كانت تأوى بن لادن لكن باكستان رفضت هذه الاتهامات.

وأزالت السلطات المنزل الكبير الذى كان يعيش فيه بن لادن وقال خالد عمرضاى وهو مسئول إقليمى كبير إنه نصح الحكومة ببناء منازل للمسئولين المحليين فى الموقع.

وقال "مسئولو الحكومة فى ابوت اباد يواجهون مشاكل تتعلق بالإسكان ولدينا مساحة كافية الآن حيث أزيل مجمع بن لادن". 

وأضاف أن بعض السكان اقترحوا على الحكومة إقامة متنزه عام على الأرض لكنه رفض الفكرة لأن البعض قد يطلقون عليه اسم "متنزه أسامة".






بقيمة 10 آلاف يورو..
خدمة التخزين السحابية "ميجا" تطلق مكافآت لاصطياد الثغرات الأمنية

أوكلاند (أ ش أ)

أطلق "كيم دوت كوم"، مؤسس خدمة التخزين السحابى "ميجا أبلود" التى تم إغلاقها بتهمة القرصنة وانتهاك حقوق النشر، برنامج مكافآت جديدا لاصطياد الثغرات الأمنية بموقع خدمته الحاسبية الجديدة "ميجا" (حإاء) بمجموع مكافآت يصل إلى 10 آلاف يورو.

ويقتصر مدى "برنامج مكافآت الثغرات" فى الوقت الحالى على الثغرات ومواطن الضعف التى تسمح بالدخول غير المصرح به لمفاتيح الموقع أو بياناته المشفرة أو التى قد تسمح بتدمير تلك المفاتيح والبيانات أو تلك التى قد تتسبب فى الكشف عن عناوين البريد الإلكترونى للمستخدمين.

كما يقبل موقع "ميجا" أى ثغرة قد تسمح بتنفيذ كود اعتباطى عن بعد، سواء على متصفح الإنترنت أو على أجهزة خوادمها.

ولن يكون اختراق أجهزة خوادم "ميجا" كافيا للحصول على الجائزة الكبرى لبرنامج المكافآت، حيث إن الموقع وضع ثلاثة سيناريوهات منفصلة للمهاجمين الذين سينجحون فى اختراق محتواه الإستاتيكى أو وسائط تخزينه أو خوادم أدواته البرمجية "أيه بى آى"، فهو يشترط على المهاجمين إظهار قدرتهم على الاختراق الفعلى للمستخدمين، بعد التمكن من الوصول إلى تلك الخوادم.

وللحصول على الجائزة الكبرى، قدمت "ميجا" تحديين؛ الأول يطلب ببساطة من المهاحمين تحميل وتشفير ملف معين من أجهزة خوادمها لاختبار نموذجها الأمنى، أما الثانى فيتضمن اختراق منصة "ميجا كراكر" التى طورها ستيفين توماس، والخاصة باستخراج كلمات المرور المشفرة من رسائل البريد الإلكترونى التأكيدية التى ترسلها 
"ميجا" لمستخدميها عن تسجيل حساباتهم عليها.

ويخوض "كيم دوت كوم" حربا قانونية ضد السلطات الأمريكية التى تتهم موقع التخزين الإلكترونى "ميجا أبلود" بالضلوع فى استضافة المحتوى المقرصن على 
الإنترنت. 

ويواجه "كيم دوت كوم" تهمة تسهيل التعدى على حقوق الملكية الفكرية والابتزاز وغسيل الأموال والاحتيال.

وتطالب السلطات الأمريكية بتسلم "كيم دوت كوم" من نيوزيلاندا حيث يعيش هناك منذ سنوات.

وكان مشروع "كيم دوت كوم" الجديد، الذى وصف بأنه خدمة موسيقية تدعم الفنانين من خلال السماح لهم ببيع أغانيهم إلى جمهورهم مباشرة، قد كشف عنه العام قبل الماضى، قبل الإغارة على منزله والقبض عليه هو ومساعديه.






"الرجل العنكبوت الفرنسى" يتسلق فندقا شهيرا فى هافانا

الرجل العنكبوت الفرنسى

هافانا (رويترز)

تسلق المغامر الفرنسى الآن روبير، المعروف بلقب "الرجل العنكبوت" فندق ليبر الشهير فى العاصمة الكوبية هافانا يوم الاثنين، فى مغامرة وصفها بأنها لم تكن صعبة بينما كان يشاهده مئات الأشخاص فى الأسفل.

وتسلق روبير الفندق المؤلف من 27 طابقا فى نصف ساعة عن طريق التسلق من شرفة إلى شرفة بينما كان يتوقف أحيانا ليتلقى التصفيق والاستحسان من المتابعين الذين اصطفوا فى شوارع منطقة فيدادو فى هافانا.

ولم يستعن روبير "50 عاما" بأى أجهزة أمان وانتزع آهات المتابعين مرتين على الأقل عندما تظاهر بأنه قد يسقط.

وقال للصحفيين لاحقا "الصعود كان لطيفا.. ليس صعبا للغاية".

وكان روبير تسلق مبانى أكثر شهرة فى أنحاء العالم من بينها برجا بتروناس فى كوالالمبور وجسر جولدن جيت فى سان فرانسيسكو.

لكنه اختار فندق ليبر لأن فيدل كاسترو اتخذه مقرا لعدة أشهر بعد وصوله للسلطة فى الثورة الكوبية عام 1959.

وقال روبير "إنه رمز لكوبا".






لاعب بولينج يسجل 150 نقطة "بقفاه"
الإثنين، 4 فبراير 2013 - 20:43
 
جيم كريس


مهارة لا تصدق فى اللعب بالبولينج يظهرها اللاعب الموهوب "جيم كريس" أفضل رامٍ لكرات البولينج للوراء، فهذا الرجل المحترف يستحق وعن جدارة لقب رامى البولينج الأول، وذلك لأنه يرمى الكرة دون أن ينظر لها، بل ويسقط كل الزجاجات برمية واحدة منه ضد التيار.

ويتمكن "كريس" من عمل العديد من الخدع بمهارة ودهاء، حيث يرمى الكرة للوراء، وهو يضع كرسى تمر الكرة من تحته تماما، دون أن تحيد لليمين أو لليسار.

ويسجل "كريس" أرقاماً قياسية فى هذه اللعبة تصل إلى 150 و200 درجة، كما يحاول الدخول إلى موسوعة جينيس العالمية كأفضل لاعب بولينج، يمارس اللعبة إلى الخلف، إن لم يكن الوحيد من نوعه الذى يتمتع بهذه المهارة والثقة فى اللعب وتسديد الأهداف. 

ويستطيع "كريس" رمى طابة البولينج أحد عشر مرة متواصلة دون أن ترتخى مفاصل يديه.

ويقول "كريس": اكتشفت هذه الموهبة فى نفسى بالصدفة، فأنا أعشق البولينج منذ فترة طويلة، ولكن أسلوبى غير تقليدى بعض الشىء، وأسعى إلى ما لم يسبقنى إليه غيرى من إنجازات فى هذه اللعبة الممتعة".
فيديو





بالكراميل الذائب.. عائلة صينية تبدع لوحات "تفتح النفس"

الإثنين، 4 فبراير 2013 - 20:48
 
فن الرسم بالكراميل الذائب


حتما سيسيل لعابك عندما ترى هذه اللوحات التى ترسمها عائلة "مينغ" الصينية بالكراميل المحروق والمذاب، مما يجعلها لوحات فريدة ولذيذة فى نفس الوقت.

فالرسم بالكراميل حرفة قديمة اعتادت أسرة "مينغ" على التألق فيها، حيث أبدعوا أكثر من 100 لوحة بنفس الشكل، ولهم العديد من المعارض فى مقاطعة سيشوان فى الصين وحول العالم.

وقال موقع "أوديتى سنترال" أن أسرة "مينغ" الصينية اعتادت القيام برسم لوحات من السكر المحروق منذ قرن تقريباً، كجزء من طقوسها الدينية والقرابين التى تقدمها للإله، وبعدها تناقلت الأسرة جيلا بعد جيل هذه الحرفة، وأصبحت الأشهر حول العالم فى صناعتها.

كما طورت الأسرة هذه الصناعة على مدار السنوات، وأدخلت تقنيات وإبداعات أكبر فيها.

ويعتبر الرسم بالكراميل من أصعب فنون الرسم، حيث يبرد السكر المحروق بسرعة جدا، كما أن الفنان عليه معرفة متى يتوقف ومتى يكمل، خاصة أن الصورة كلها ترسم بخطوط متواصلة لا يمكن الرجوع فيها أو مسح أحدها.
فيديو





والأغنياء يتهافتون على أكله..
ديدان وصراصير قائمة الطعام الرئيسية لأغلى مطعم بنيويورك

 
ديدان وصراصير

بينما نعامل الحشرات بقسوة ونضربها ((بالشبشب)) لتموت فى مصر والعالم العربى، تلاقى نفس هذه الحشرات مضاف إليها مجموعة من العناكب والديدان وأحشاء التماسيح معاملة من نوع آخر تماماً فى "نيويورك"، حيث يقدمونها كوجبات رئيسية لكبار الضيوف والزوار بمبالغ تصل إلى مئة دولار وأكثر للطبق الواحد.

قدم مطعم فندق "والدروف أستوريا" قائمة غير تقليدية تماماً من الحشرات وما لا يمكن تخيله من أكثر أجزاء البرمائيات قرفاً كمأكولات غير معتادة لضيوفه من نادى المستكشفين فى نيويورك والذين يمثلون الطبقة الأرستقراطية الأغنى فى المدينة.

وقال موقع الـ"أوديتى سنترال"، إن أعضاء نادى المستكشفين فى نيويورك معظمهم ممن جابوا العالم كله ودخلوا فى مغامرات عديدة ربما أغرب من هذه بكثير، لذا لم يكن لديهم مانع من تناول هذه الأطعمة بشهية مفتوحة.

الأكثر غرابة فى الأمر هو الإقبال على تناول هذه الأطباق، بينما يتسابق الحضور فى أى حفل آخر على تناول الكاليمارى والكفيار تجادل حضور هذا الحفل على تناول الديدان وعيون الخنازير حرفياً.





علماء ينجحون فى التغلب على شيخوخة الفئران عن طريق الخلايا الجذعية

واشنطن أ ش أ

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى التغلب على الشيخوخة بين فئران التجارب، وذلك عن طريق حقنهم جين "طول العمر"، ومجموعة من الخلايا الجذعية لتجديد شبابهم.

وكشف العلماء بجامعة "كاليفورنيا" والمشرفون على تطوير الأبحاث أن التقدم المتوصل إليه يشكل سبقا وقفزة كبيرة على طريق فهم الآليات الجزيئية وراء "الشيوخة"، مما يمهد الطريق أمام تطوير علاجات جديدة تستهدف علاج الأمراض الناجمة عن التقدم فى العمر.

فقد وجد العلماء أن بروتين"سيرت -3"والذى يصنف كأحد البروتينات المنتمية لفئة "السيريتون" تلعب دورا هاما فى مساعدة خلايا الدم التى تعرضت للتقدم فى العمر والخلايا.

التعامل والتكييف مع الضغوط التى قد تتعرض لها.وقد عزز العلاج بواسطة هذا البروتين، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية فى إعادة تشكيل خلايا

دم جديدة وهو ما يعد دليلا هاما وجديدا على القدرة على التغلب على آثار الشيخوخة والتقدم فى العمر إلى جانب وظائف الخلايا الجذعية.






العثور على رفات آخر ملك إنجليزى قتل فى معركة تحت مرآب سيارات


لايسستر (رويترز)

قال باحثون بريطانيون اليوم الاثنين، إن هيكلا عظميا بجمجمة مشقوقة وعمود فقرى معوج تم استخراجه من تحت مرآب للسيارات، يخص ريتشارد الثالث، فيما يحل لغزا عمره 500 عام حول المثوى الأخير لآخر ملك إنجليزى يقتل فى معركة.

ولقى ريتشارد الذى قتل أميرين فى برج لندن وصوره وليام شكسبير على أنه طاغية وحشى حتفه وهو يحارب هنرى تيدور الذى خلفه فى الحكم فى معركة بوزورث فيلد فى وسط إنجلترا عام 1485.

وقال فريق من علماء الآثار والتاريخ من جامعة لايسستر إن الأدلة أظهرت أن الهيكل العظمى الذى عثر عليه فى العام الماضى خلال أعمال حفر فى دار للراهبات تعود إلى العصور الوسطى أسفل مرآب في المدينة يخص ريتشارد.

وقال ريتشارد باكلى قائد الأثريين العاملين فى المشروع إنها رفات ريتشارد.






ألبوم صور ليخت الراحل صدام حسين


نشر موقع "مدونة دبي" مجموعة صور لليخت الذي امتلكه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وقد تم بناء اليخت في عام 1981 في الدنمارك ولكنه لم يسلم مطلقا إلى العراق.

ويحمل اليخت الآن اسم "نسيم المحيط" وهو لا يزال يرفع العلم العراقي، وقد أطلق عليه عند الانتهاء منه اسم "قادسية صدام". وتحفظت السلطات الفرنسية عليه بعد رسوه في ميناء نيس على ساحل البحر المتوسط.
ويبلغ طول اليخت 82 مترا وهو مجهز بدورات مياه صنابيرها من الذهب، ويضم منصة إطلاق صواريخ، إضافة إلى مسرح صغير ومهبط لطائرة مروحية.











ليابانيون ينحتون من الثلوج بيوتا

المتعة مع الثلج

يستمتع الشعب اليابانى بموسم سقوط الثلج، حيث يقوم الشباب والأطفال بنحت الأشكال والألوان المختلفة كالبيوت والتماثيل من الثلج.

















أساطير غريبة عن مباني شهيرة


صحيح أن المباني من صنع الإنسان، لكن هذا لم يمنع الكثيرين من نسج الحكايات الخيالية حولها، وربما هذا بسبب غرابة المبنى، أو غرابة ما حوله، كما سنرى.

1
البيت الأبيض
يلاحظ الجميع أن العاصمة الأميركية "واشنطن" لا تضم بداخلها أي ناطحات سحاب، وقد اختلق بعضهم أن السبب وراء ذلك هو أنه يوجد قانون يحتم عدم بناء مبنى تتخطى قمته قمة قبة البيت الأبيض، وهو الأمر الذي تبين عدم صحته، فالمباني في العاصمة قصيرة لأن القانون يحتم بأن قمة المبنى يجب أن لا تتخطى مسافة عرض الشارع الذي يقع به زائد 6 أمتار.
2
برج بيزا المائل
يدعي البعض أن قمة هذا البرج شهدت واحدة من التجارب العلمية للعالم الشهير "غاليليو"، حيث قام بإلقاء كرتين من المدفع في نفس الوقت ليقيس سرعة سقوطهما، وهو الأمر الذي نفته الوثائق الصحيحة.
3
ستونهنغ
أحد الصروح الصخرية في إنكلترا ويعتبر من أهم الآثار التي ترمز إلى العصر الحجري في التاريخ البشري، ادعى بعضهم بأن هذا الصرح بني على يد جماعة الـ"درويد"(جماعة دينية مارست الطب ودعت إلى عبادة الشمس في التاريخ البريطاني القديم) ولكن بعض الدراسات الأثرية العلمية الحديثة أثبتت بأن هذا الصرح بني قبل ظهور جماعة الـ"درويد".
4
سد هوفر
هو واحد من أكبر السدود في العالم ويقع في أميركا، وقد اعتبرت عملية بنائه، في النصف الأول من القرن الـ20، مهمة شبه مستحيلة قضي حوالي 96 عاملاً نحبهم فيها. ظهرت شائعات تقول إن أجساد هؤلاء الرجال تم دفنها داخل السد، وهو الأمر العاري من الصحة.
5
سور الصين العظيم
تواترت بعض الأخبار التي تفيد بأن سور الصين العظيم هو الشيء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء الخارجي، وتحولت هذه الأخبار مع الوقت إلى حقائق ثابتة. لكن دحضت هذه الحقائق على يد بعض رواد الفضاء بعد أن أثبتوا عدم صحة الأمر.






وصل سعرها إلى أكثر من 7 ملايين جنيه إسترليني
بالصور.. "فيراري الكلاسيكية" أغلى سيارة في بريطانيا



 أكدت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن سيارة فيراري الكلاسيكية 250 GT SWB، باتت أغلى سيارة تُباع في بريطانيا، بعدما وصل سعرها لأكثر من 7 ملايين جنيه إسترليني.


السيارة كان يقودها نجم سباقات "فورمولا وان" السابق السير ستيرلنج موس (83 عاماً)، وكان يقودها عام 1960، وفاز بها بنحو 3 سباقات "فورمولا وان"، قبل أن يقودها بعده مايك باركس، ويفوز بها في 3 انتصاراتٍ أخرى. السيارة الكلاسيكية - التي كان يملكها رجل الأعمال مايك باركس منذ 2003 وباعها سراً بأكثر من 7 ملايين إسترليني - لا تزال تحافظ على حالتها الأصلية، بما في ذلك المحرّك وعلبة التروس، والتي تنطلق من سرعة 0 إلى 60 ميلاً / الساعة في 6:2 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 152 ميلاً في الساعة.


وقال جيمس كوتنجنهام، أحد المختصّين في هندسة السيارات، إن "تلك السيارة واحدة من أهم ما أنتجته فيراري على مدار تاريخها، فهي ذات إمكانية رائعة، علاوة على أنها تمتلك تاريخاً مذهلاً من النجاحات، وأعتقد أن الكثيرين من عشاق سيارات فيراري يرتبطون معها عاطفياً؛ لكونها أحد العوامل المهمة لنجاحات الفريق في السبعينيات".









أهم 5 هواتف ذكية جديدة في 2013


شهد عام 2012 إصدار عدد ضخم من الهواتف الذكية الجديدة التي تمكنت من تحقيق مبيعات ضخمة حتى وقتنا هذا مثل هاتف iPhone 5 وS3 وغيرها الكثير، ورغم الإصدارات العديدة والمتنوعة من شركات التصنيع المختلفة، إلا أن كل النماذج لا تظهر أي علامة على التباطؤ أو على انعدام الابتكارات، مما يعني أن عام 2013 سيستكمل المسيرة، وسيشهد إطلاق إصدارات عديدة من كبرى الشركات المختلفة في منافساتهم المحتدمة.

1
آيفون 6
من المعروف أن شركة Apple لا تقوم بإصدار الكثير من المنتجات كل عام، ولكن مع ما نشهده من تقدم مذهل وتغيير دائم من المنافسين للسيطرة على الأسواق الإلكترونية، انتشرت شائعات مفادها أن الشركة بصدد الإعلان في 2013 عن هاتف iPhone 6 أو ربما 5S والذي سيتضمن العديد من التقنيات الجديدة، ربما نظام التشغيل iOS 7، وتقنية كشف بصمات الأصابع، ومعالج مركزي جديد من نوع A7 يوفر للهاتف مزيد من القوة، وربما يتم تعديل حجم الشاشة أيضاً بسبب المشكلات التي واجهت المستخدمين في الإصدارة الماضية.
2
سامسونغ غالاكسي S4
بعد النجاح المدوي لجهاز S3 في عام 2012، تحدثت مصادر مختلفة عن استعداد شركة "سامسونغ" للإفراج عن هاتف غالاكسي S4 خلال العام الجاري من أجل استمرار التنافس مع شركة Apple، هاتف S4 لا نعلم مواصفاته بعد، ولكن يقال إنه سيتضمن شاشة مرنة بحجم 5 بوصات عالية الجودة بالكامل، ومعالج من نوع 5 Octa بـ8 أنوية، وبطارية أطول عمراً، وبدون شك، سيستخدم نظام التشغيل "جيلي بين".
3
HTC M7
واحد من أكثر الهواتف التي سمعنا عنها شائعات كثيرة في 2012، يقال إن الهاتف سيأتي مع حزمة كاملة من التقنيات المختلفة مثل شاشة HD ودعم لشبكات 4G ومعالج مركزي رباعي النواة، وتصميم أنيق مصنوع بالكامل من الألمونيوم، والأهم من ذلك أن الجهاز سيكون بمثابة تقنية ثورية في عالم هواتف HTC.
4
Google Motorola X Phone
يقال منذ فترة طويلة إن شركة غوغل تعمل مع موتورولا على هاتف ذكي جديد بعنوان X يتوقع خروجه للأشواق في العام الجاري وسيقدم قفزة تقنية رهيبة في عالم الهواتف النقالة باستخدام أحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد، ويتوقع أن يتم الكشف عن الجهاز رسمياً في 8 يوليو المقبل.
5
بلاكبيري 10
بعد تراجعها لفترة في سباق الهواتف الجذكية مع شركتي سامسونغ وأبل، أعلنت شركة RIM المنتجة لهواتف بلاكبيري عن نسختين جديدتين من هاتفها الذكي، الهاتف الأول يحمل اسم Z10 ويأتي بشاشة لمس 4.2 بوصات بدقة 1280×768، وذاكرة داخلية 16 غيغابايت، مع إمكانية زيادتها حتى 64 غيغابايت، وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت، وكاميرا 8 ميغا بإمكانية تصوير مقاطع فيديو بأبعاد الـHD، وأخرى أمامية 2 ميغابيسكل بسرعة 30 إطار في الثانية، ومعالج 1.5 غيغاهيرتز ديوال كور، ونظام تشغيل BB10. أما الهاتف الآخر فهو Q10 ويأتي بنفس الشكل الكلاسيكي المعروف لهواتف بلاكبيري الذي يحتوي على لوحة مفاتيح، لكن مع شاشة لمس 3.1 بوصة بدقة 720×720، وبمواصفات قريبة من Z10. وقد كشفت الشركة عن مواصفات الجهازين في 30 يناير الماضي، بينما بدأت فعليا حجوزات شراء الجهاز في الكثير من دول العالم ومن بينها الإمارات.





نسخة متطورة من بنتلي مولسان 2014


تستعد شركة "بنتلي" لمعرض "جنيف"الدولى للسيارات بعدة مفاجآت، من ضمنها نسخة مطورة من سيارة "بنتلي مولسان" ستعرض لأول مرة في المعرض المقرر إقامته في مارس المقبل قبل إطلاقها في الأسواق في أبريل.

السيارة احتفظت بالشكل الخارجي لها مع القيام بعدة تعديلات في المقصورة، حيث تأتي السيارة بنظام ترفيه واتصال جديد والمزيد من الراحة للركاب،بقائمة ألوان وفق رغبة العميل، وحقيبة سيارة مصنوعة يدوياً.
وتحتوي السيارة على مجموعة من أدوات الراحة الجديدة والتي تتضمن مسانداً للرأس والذراعين والقدم، كما يوجد أدوات ترفيهية رائعة مثل مناضد جديدة للآيباد ولوحة مفاتيح لاسلكية وواي فاي إلى جانب مساحة تخزين داخل مسند الذراع بالمقعد الخلفي يمكن الاستفادة منها في وضع الهواتف الجوالة.
السيارة "بنتلي مولسان 2014" تعمل بمحرك V8 سعة 6.75 لتر مزود بتربوشارغر ثنائي يولد قوة 505 حصان عند معدل دوران محرك 4200 لفة/دقيقة، وعزم 1020 نيوتن عند معدل دوران 1750 لفة/دقيقة، كما أن معدل تسارعها من الصفر إلى 100 كم/ساعة يبلغ 5.3 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى 296 كم/ساعة.
ولم تعلن الشركة بعد عن سعر سيارة "بنتلي مولسان 2014" لكن من المتوقع أن يتم الإعلان عنه قريباً أو خلال معرض جنيف للسيارات.












فيديو