الأحد، 4 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





الرئيس الفرنسي يعتزم زيارة السعودية ولقاء الملك
يحضر اللقاء ولي العهد السعودي الأمير سلمان ومسؤولون آخرون من البلدين

 
الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفرانسوا أولاند

يصل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى جدة يوم غد الأحد في زيارة إلى السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتعد زيارة الرئيس الفرنسي أول زيارة له للخارج منذ أن تولى الرئاسة في 6 مايو 2012م.

ويحضر اللقاء ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ومسؤولون آخرون من البلدين، فيما يمثل حضور الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، أول مهمة يباشرها عقب عودته من فترة النقاهة التي قضاها في الخارج عقب تماثله للشفاء.

وتأتي أهمية زيارة الرئيس الفرنسي كون المنطقة تشهد ظروفا دقيقة و أزمات متعددة، أثرت سلبا على الأمن والسلم الدوليين، وعلى الاستقرار العام.





مكة المكرمة والمدينة المنورة مسؤولية كبيرة في أعناقنا
الأمير سلمان: موسم الحج نجح بكل المقاييس وجنودنا للخير والإسلام وخدمة الوطن

واس - جدة
الأحد 04/11/2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نجاح موسم الحج هذا العام بكل المقاييس. واضاف سموه: أن مكة المكرمة والمدينة المنورة مهبط الوحي ومهجر الرسول صلى الله عليه وسلم بلاد المهاجرين والأنصار مسؤولية كبيرة في أعناقنا جميعًا، والحمد لله هذه البلاد بقيادتها منذ الملك عبدالعزيز - رحمه الله- وابنائه حتى اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وهي والحمد لله في أمن وأمان وتقوم بواجبها الكامل وتسهيل أمور حجاج بيت الله الحرام، كما رأينا هذه السنة والحمد لله كان الحج ناجحًا في كل المقاييس. جاء ذلك لدى استقباله في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة أمس رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين وقادة أفرع القوات المسلحة وقائد المنطقة الغربية وقائد منطقة الطائف وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الغربية والطائف الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.
وقد أعرب سمو ولي العهد في كلمة توجيهيه بهذه المناسبة عن سعادته بالالتقاء بهم.
وقال سموه: أنا مسرور هذا اليوم أن استقبلكم ونحتفي بالعيد جميعًا ونشكر الله عز وجل الذي أنعم على هذه البلاد بالخير والبركة، هذه البلاد التي هي مهبط الوحي ومنطلق الإسلام وقبلة المسلمين في كل مكان على وجه هذه الأرض ولا شك أن الكلمتين اللتين ألقاهما خادم الحرمين الشريفين في منى تعبران عن شعور هذه الأمة كلها، ونحن والحمد لله تعاونا على البر والتقوى والتعاون على الخير والصلاح وهذا ما ورثناه من قادتنا وهذا ما يوجهنا به خادم الحرمين الشريفين.
واضاف أن خدمة الإسلام والمسلمين والمعتمرين والزوار والحاجبين هي مسؤولية الجميع كلهم، ولا شك أن قوات الأمن والحرس الوطني والقوات المسلحة قامت بواجبها والحمد لله، وكلكم والحمد لله جند للخير، جند للإسلام ، جند لخدمة هذه البلاد ولخدمة حجاجها وزوارها، وقد وددت أن أجتمع بكم هذا اليوم لهذه الغاية والحمد لله، والشكر لمن يستحق الشكر واجب على كل حال، وأشكر مرة ثانية جميع قواتنا في بلادنا على خدمتها الخالصة لكل شيء والحمد لله والبحث عن الخير نهج هذه الدولة وهي قائمة عليه خدمة للإسلام والمسلمين.
وأشكركم وأتمنى دائمًا أن نجتمع في مناسبات الخير والأمن ونشكر الله عز وجل على ما أعطانا.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.




أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع اللجنة التنظيمية واللجنة الفنية لفعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 

المدينة المنورة 18 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 3 نوفمبر 2012 م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م بمكتبه بالإمارة اليوم , اجتماع اللجنة التنظيمية واللجنة الفنية لفعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية .
وفي بداية الاجتماع اطلع سمو أمير المنطقة على بعض العروض المقدمة من قبل بعض الشركات التنظيمية المتخصصة بمثل هذه الفعاليات.
كما ناقش سموه مع أعضاء اللجنة جميع السبل المساعدة لأن تكون فعاليات المناسبة قائمة على النحو الأكمل .




لحصولها على جائزة الأداء المتميز لمشروع نظم المعلومات الجغرافية GIS
سمو أمير المدينة يهنئ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي


11-03-2012 04:17 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحصول الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على جائزة الأداء المتميز لمشروع نظم المعلومات الجغرافية ((GIS والتي تمنحها شركة إزري الأمريكية (esri) المتخصصة في برامج تطبيقات نظم الملعومات الجغرافية على مستوى العالم ،التي تسلمتها رئاسة الحرمين ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لمستخدمي إزري (esri 2012) في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

وتمنى سمو أمير المنطقة لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ولمنسوبي الرئاسه التوفيق والنجاح واستمرار العطاء والتميز .






تغريم المقاولين المتسببين في تدني السفلتة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

وجه وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب الأمانات والبلديات بتغريم ومجازات المقاولين المتسببين في تدني مستوى سفلتة الطرق في كافة مدن المملكة، وذلك وفق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية، مطالبا بإعداد قائمة بالمقاولين الذين تتكرر منهم المخالفات وتزويد الوزارة بها ليتم النظر في ذلك من خلال تصنيف المقاولين.
وكشف التعميم الذي أرسل لكافة الجهات التابعة للوزارة، أن هناك إصرارا من بعض الجهات الخدمية ومقاوليها بمحاولة تجاوز الإجراءات الضرورية ومباشرة تنفيذ مشاريعها دون استخراج فسوحات أو دون التقيد بالشروط والمواصفات التي وضعت لضمان التنسيق والجودة بالعمل.
وبين التعميم أنه تم بحث موضوع الشكاوى والملاحظات حول ظاهرة تدني مستوى أعمال سفلتة الطرق داخل مدن المملكة خاصة بعد الانتهاء من حفريات الخدمات العامة ومنها عدم التنسيق في أعمال الحفريات، وحدوث هبوط بأجزاء الطريق وسوء أعمال السفلتة وذلك بمشاركة ممثلين عن أمانات الرياض والعاصمة المقدسة ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومحافظة جدة، بالإضافة لوكالة الوزارة للشؤون الفنية وتوصلت اللجنة بعد دراسة الموضوع لعدد من التوصيات المعالجة لتلك الظاهرة وتم تعميمها على جميع الأمانات برقم 29507 وتاريخ 20/4/1429هـ لتنفيذها.
وأشار التعميم إلى أنه سبق أن صدر عن الوزارة المواصفات العامة للأعمال المدنية في مشاريع تمديد المرافق العامة ( كهرباء - مياه - هاتف - صرف صحي - سيول) لتكون هذه المواصفات مرجعا ودليل عمل للمنفذين والمشرفين على هذه الأعمال، وتم تعميمها على الأمانات عام 1425 لتطبيقها عند تنفيذ الأعمال المدنية في مشاريع تمديد المرافق العامة، وزودت الجهات المعنية بتمديد الخدمات العامة بنسخة منها للتمشي بموجبها. وبين التعميم أن القيام بأعمال الحفريات بالطرق دون ترخيص يعتبر اعتداء على الطريق العام ومخالفة يحاسب عليها من قام بذلك دون ترخيص من البلدية، وأن ما تشكله حفريات المرافق العامة التي تنتشر بشكل واسع في المدن من آثار سلبية على بنية الطريق الإنشائية والوظيفية إذا لم تنفذ الأعمال المدنية وفقا للمواصفات، كما تؤدي إلى إهدار الميزانيات الخاصة بالأمانات والبلديات وما يترتب على ذلك من تشويه للمظهر الحضاري للمدينة، وإعاقة حركة المرور، وتذمر المواطنين من سوء أعمال إعادة السفلتة. 




الجامعة الإسلامية تشارك في بنيان وتعرض جهودها في خدمة الحجاج

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 04/11/2012
تشارك الجامعة الإسلامية في معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان) والمقام بجوار المسجد النبوي الشريف خلال الموسم الأول والثاني لحج 1433هـ. وقال مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا: إن جناح الجامعة في المعرض يعرض جهود الجامعة في خدمة ضيوف الرحمن وما تُقيمه من برامج تدريبية ودورات تخص المهارات في التعامل مع ضيوف الر حمن، حيث نفّذت الجامعة 37 برنامجاً تدريبياً لتدريب القيادات الوسطى والميدانيين العاملين في الحج من القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية كافة، وذلك بالتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة من خلال مشروع إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان).
وأضاف: إن الجامعة تقيم برنامجاً تدريبياً في مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي للعاملين في الحج من منسوبي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وأشار معاليه إلى أن عدد المشاركين في البرامج التدريبية التي نفذتها الجامعة الإسلامية لمنسوبي الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بلغ 5300 متدرب، مضيفاً أن عمادة شؤون الطلاب وعمادة خدمة المجتمع نسقت لمشاركة 150 طالباً من الجامعة في شرح مناسك الحج لضيوف الرحمن، و120 مترجماً من طلاب الجامعة بأعمال الترجمة في الحج، ويشرف150 طالباً من طلاب الدراسات العليا بالجامعة على ذبح الأضاحي في موسم الحج بالمشاركة مع بنك التنمية الإسلامي.




رئيس بعثة حج بروناي دار السلام يهنئ المملكة بنجاح الحج

حسام سليمان- المدينة - تصوير- زاهد بخش
الأحد 04/11/2012
رفع رئيس بعثة حج بروناي دار السلام الحاج عبدالرشيد بن حاج محمد صالح شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، على الخدمات الجليلة والمتطورة التي حظي بها الحجاج هذا العام وعلى ما لقوه من حسن استقبال وخدمات متطورة سواء في السكن أو المواصلات إضافة إلى الخدمات المساندة التي وفرت للحجاج مهنئًا المملكة حكومة وشعبًا والأمة الإسلامية بنجاح حج هذا العام والذي يعد إضافة جديدة للنجاحات التي تحققت بمواسم الحج الماضية.
جاء ذلك خلال استقبال مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأ دلاء بالمدينة المنورة فتح الرحمن أبو الجود لرئيس بعثة حج بروناي دار السلام والوفد المرافق له. وأوضح فتح الرحمن أن اللقاء ناقش الخدمات التي تقدمها المؤسسة لحجاج بروناي وكل ما يتعلق بالاستعدادات التي اتخذتها المؤسسة والبعثة لخدمة الحجاج في موسم ما بعد الحج لهذا العام 1433 هـ والتنسيق والتعاون بينهما، وما سيتم على هذا الصعيد ومواقع الخدمة ومواعيد القدوم والمغادرة وتوضيح التعليمات الرسمية المطلوبة من البعثة.
وأضاف أن ما تقوم به المؤسسة من خدمات للحجاج زوار المدينة المنورة يأتي بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج ومتابعة من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار وأثنى على ما تقوم به بعثة بروناي دار السلام وجميع البعثات من جهود وتعاون بما يحقق راحة الحجاج وسلامتهم.




163220 حاجاً وصلوا المدينة المنورة


واس (المدينة المنورة)

بلغ عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة أمس الأول عبر محطات الاستقبال 23673 حاجا وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 19353 حاجا. وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة وصل إلى 163220 حاجا، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 27455 حاجا وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 135748 حاجا. وتنتمي النسبة الأكبر من الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة إلى الجنسية المصرية بواقع 25423 حاجا وتليها الجنسية البنجلاديشية بواقع 10782 حاجا ثم الجنسية الإيرانية بواقع 10671 حاجا.




بقرار من إمارة المدينة وبعد رصد اختلاط وتعاطي الشيشة
إغلاق متنزه شهير بالمدينة بسبب تكرر مخالفاته الشرعية


11-03-2012 12:49 PM
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

نفذت أمانة المدينة المنورة البارحة الأولى، بقرار من إمارة المنطقة، إغلاق أحد المتنزهات الكبرى في المدينة المنورة، لكثرة مخالفاته الشرعية، بعدما تجاوز توجيهات سمو وزير الداخلية بمنع تعاطي الشيش والمعسلات في المتنزهات العائلية والعامة. وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، رصدت الكثير من المخالفات في المتنزه.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة قد وجه -في وقت سابق- شرطة المنطقة بضرورة أخذ تعهد على هذا المتنزه وبالتدقيق على المرتادين، ومنع التجاوزات، وفي حالة التكرار يتم منع النشاط. 
ويأتي التوجيه إثر شكوى مقدمة من الأهالي ضد المتنزه العائلي المعروف جراء ما يشهد من أحداث وصفت بغير الشرعية من اختلاط، وتواجد فتيات دون أسرهن لتدخين النرجيلة.

وكان سموه قد وجه بتكوين لجنة ثلاثية مكونة من الإمارة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة برصد المخالفات الشرعية والنظامية في المتنزهات العائلية الخاصة بالمدينة المنورة وتسجيلها ومن ثم الرفع بها لسموه.

ورصدت اللجنة في أولى جولاتها، بحسب مصدر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عددا من التجاوزات في هذا المتنزه الذي يعد أحد المتنزهات العائلية الخاصة الكبرى بالمدينة، وسجلت عددا من الملاحظات تمحورت حول دخول العمالة للقسم النسائي في المتنزه ووجود باعة في المحلات التجارية داخل القسم العائلي بالمتنزه، إضافة إلى تأخره في الإغلاق حتى ساعات متأخرة من صباح كل يوم.

وأوضح مدير الشؤون الإعلامية في إمارة منطقة المدينة المنورة بندر بن مشيط أن الإمارة تلقت شكاوى الأهالي ضد المسؤولين عن المتنزه عن وقوع اختلاط بين الجنسين.

من جهتها، أوضحت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة أن المتنزه يشهد حالات اختلاء مخالفة، ووجود باعة في أماكن الأسر، إضافة إلى كثرة ارتياد الفتيات والشباب من صغار السن دون أسرهم إلى المتنزه لتدخين المعسل.

وبينت هذه المصادر أن الهيئة تقبض ما بين حالة إلى حالتين يوميا قضايا اختلاء، إضافة إلى القبض على امرأة في المتنزه متخصصة في إجراء العلاقات المحرمة بين الجنسين.






المحكمة الإدارية تلغي قرار تقديرات مطار المدينة وتكشف التجاوزات

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قررت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة إلغاء قرار هيئة الطيران المدني المتضمن تقدير عقار أحد الملاك للعقارات المنزوعة لتوسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وذلك وفقا لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بحجة المخالفات المرتكبة أثناء التقدير.
وكشفت المحكمة الادارية في حيثياتها أن المخالفات التي حدثت تكفي كل واحدة منها لإلغاء القرار وتلغي ما ذكرته هيئة الطيران المدني.
كما جاء في منطوق حيثيات المحكمة أن هناك مخالفات في تشكيل اللجنة من قبل فرع وزارة المالية في المدينة المنورة، إذ أوضحت المحكمة في حيثياتها أن عضوي الخبرة اللذين اشتركا في لجنة التقدير لم ترشحهما الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة وانما رشحهما فرع وزارة المالية بالمدينة بما يعد ذلك مخالفة صريحة لأحكام نظام نزع الملكية الذي قرر في مادته السابعة أن يكون من ضمن لجنة التقدير اثنان من ذوي الخبرة في العقار ترشحهما الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة.
وأوضحت المحكمة أن هذه المخالفة للنظام تجعل تشكيل لجنة التقدير مصدرة القرار محل الدعوى تشكيلا غير صحيح، كما جاء في منطوق حكم المحكمة أن دور فرع وزارة المالية يقتصر على إشراك مندوب منها ضمن لجنة التقدير وان تجاوزها لحدود اختصاصها فاقدا لما يسنده نظاما أو يبرره بل هو مثار شك وتساؤل.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي لملاك العقار سالم الثقفي أن تقدير قيمة الأرض لم يكن منصفا، مؤكدا ان حكم المحكمة الإدارية أثلج صدر المدعين. الجدير بالذكر ان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أول مطار مملوك للقطاع الخاص بنظام البناء والتحويل والتشغيل، ويتضمن مشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز التطوير على مرحلتين ومن المنتظر أن تنتهي المرحلة الأولى لتطوير المطار بنهاية عام 2014هـ.





الحسيني: رصد 26 سائقًا من متعاطي المخدرات ونسبة المدمنين 3%
اختبارات لا تقبل الخطأ وختم أحمر في الموسم الثاني للحج

حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأحد 04/11/2012

كشف مدير مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بإدارة الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور هاني بن خالد الحسيني «للمدينة» عن رصد 26 سائقًا من سائقي حافلات نقل الحجاج يتعاطون المخدرات أو المنشطات؛ حيث ثبت ذلك وبشكل قاطع من خلال اختبارات فحص السموم التي ينفذها المركز على السائقين بشكل إجباري قبل بدء رحلاتهم، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ إدارة مكافحة المخدرات والنقابة العامة للسيارات بالبيانات التعريفية بهؤلاء السائقين لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم كما أوضح الدكتور الحسيني أنه وحتى لحظة إعداد التقرير تم الكشف على 9508 سائقين حيث أخذت منهم عينات وتم فحصها ونفذت عليها ما مجموعه 104614 اختبار فبلغت نسبة المتعاطين للمخدرات والمنشاطات 0.3% من إجمالي السائقين الذين تم فحصهم.

سحب العينات 
وعن آلية عمل المركز قال الدكتور هاني: نظرًا لكون فرع المركز الموجود في محطة تفويج الحجاج يعتبر موقعا موسميا لذا تم التخطيط على جعله مركزًا لسحب العينات من سائقي حافلات نقل الحجاج. وقد تم تجهيز الموقع وتدريب فريق عمل متكامل مقسم إلى ثلاث مجموعات لكل مجموعة مشرف مسؤول عن أدائها للعمل على مدار الساعة مكلف باستقبال الاعداد الكبير من السائقين وتنظيمهم وتسجيل البيانات من واقع بطاقات توظيفهم لدى شركات النقل وسحب العينات وتحريزها وتجهيزها لإرسالها إلى موقع الفحص وحيث أن المسافة بين المحطة ومستشفى الملك فهد ليست بعيده فقد تم جدولة 6 رحلات مكوكية لنقل العينات من موقع السحب إلى المركز الرئيسي لإجراء التحاليل وخصص لذلك فريق عمل نشط مع سيارات حكومية مجهزة.

عينة البول 
أما عن الفحوصات التي تتم فقال الدكتور الحسيني: يجرى أخذ عينة «بول» من كل سائق قبل قيامه برحلة المغادرة بوقت كافٍ يتم في البداية إجراء اختبار تأكيدي على كل عينة والذي يثبت أن تلك العينة حقيقية ولم يحصل عليها أي تلاعب أو غش خلال اعطائها من السائق بعدها يتم إجراء فحوصات الفرز والاختبارات الأولية اللازمة للكشف عن كل من ما يلي (الافيون ومشتقاته الحشيش المخدر «القنب» الامفيتامين المنبه للجهاز العصبي المركزي الكوكايين مجموعة الادوية النفسية المهدئة البنزوديازيبين وبعض من مجموعة الباربيتورات المثبطة للجهاز العصبي المركزي). 

قرينة شرعية 
وشدد الدكتور هاني على أهمية ودور فحص السموم بقوله إن مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية يعتبر من المرافق المهمة التي أولتها حكومتنا الرشيدة الاهتمام والرعاية فنتائج فحوصاته تعتبر قرائن يعتد بها في الاحكام الشرعية والتحقيقات القضائية وكان قد صدرت التوجيهات السامية التي تهدف إلى سلامة نقل الحجاج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة بضرورة فحص جميع سائقي الحافلات العاملين لدى شركات نقل الحجاج للتأكد من عدم تعاطيهم لأي مادة مخدرة أو منشطة وقد كانت لهذه التوجيهات الكريمة بالغ الاثر في تقليص اعداد حوادث الحافلات.

ايقاف السائق 
وأشار مدير مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية أنه عند الاشتباه في وجود مادة مخدرة في إحدى العينات خلال عملية الفحص الاولية يتم بسرعة إبلاغ إدارة نقابة السيارات لإيقاف السائق عن العمل بشكل وقائي مؤقتًا حتى يتم إكمال إجراءات الفحص. حيث خلال ذلك يتم على العينة فحوصات مكثفة واختبارات تأكيدية باستعمال أجهزة تقنية ذات قدرات تحليلية دقيقة وذلك ليتم الاثبات بشكل قاطع مكونات تلك العينة من مواد مخدرة او عقاقير ممنوعة. وبعد ذلك يتم ابلاغ كل من إدارة مكافحة المخدرات ونقابة السيارات بالبيانات التعريفية للسائق ونتيجة فحوصات عينته حيث يقومون بالإجراءات المناسبة المنصوص عليها كل فيما يخصه.

البنية الالكترونية 
كما ختم الدكتور الحسيني حديثه «للمدينة» بقوله يتم حاليًا استكمال البنية التحتية للشبكة الالكترونية المقررة لتنفيذ برنامج اطلق عليه مسمى «يـقـظ» حيث انه مصمم باحتوائه على قاعدة بيانات لجميع السائقين المتعاقد معهم لدى شركات النقل وجاري تفعيل الاقتراح بالاستعانة بمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية لتحديث قاعدة البيانات تلك سنويًا ويهتف البرنامج للمساعدة في الكشف عن جميع السائقين وفحصهم ورصد نتائج فحوصاتهم الكترونيًا لتسهيل توفير الخدمات والمعلومات والإحصائيات المطلوبة لكل الادارات المعنية ذات العلاقة.

مراقبة السموم 
من جانبه أوضح رئيس لجنة الإشراف والمساندة بالمؤسسة الأهلية للأدلاء أنه تم التنسيق مع مركز مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية وعدد من الجهات المشتركة في خدمة الحجاج خلال اجتماع اللجنة التنسيقية للحج أن يصادق مركز السموم على «حفائظ» السائقين بختم يؤكد إتمام الفحص على أن يكون الختم المستخدم في الموسم الأول باللون الأزرق وفي الموسم الثاني باللون الأحمر لضمان فحص السائقين في الموسمين الأول والثاني مشيرا إلى أن مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية يساهم بشكل كبير في الحفاظ على سلامة الركاب.




3 مواقع للاشتراكات وآخر لسيدات الأعمال
غرفة المدينة تباشر في مركز المعارض

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

بدأت غرفة المدينة المنورة أمس أعمالها رسميا في مقر مركز المعارض الواقع على الطريق المؤدي إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، بعد أن أنهت انتقالها من المبنى المستأجر الذي كانت فيه خلال إجازة عيد الأضحى المبارك. وبقي من عملية الانتقال المنجزة قسم الاشتراكات الذي سيواصل أعماله حتى يوم الأربعاء المقبل، بعد ذلك سينتقل رسميا إلى مركز «العالية مول» بجوار مكتب الأحوال المدنية بعد استئجار ثلاثة مواقع متجاورة هناك، أما مركز سيدات الأعمال فقد تم استئجار موقع آخر يتميز بالخصوصية على الطريق الدائري. وحول مدى جاهزية مركز المعارض واحتمالية تأثر تجديد اشتراكات المنتسبين بعمليات الانتقال.. أوضح أمين عام الغرفة محمد الشريف أن التعامل مع الاشتراكات طبقا للتاريخ الميلادي ما يعني أن هناك شهرين هما نوفمبر وديسبمر. وقال «لن يكون هناك أي ضرر، فالغرفة ستعلن في وسائل الإعلام وتبث رسائل نصية إلى جوالات المنتسبين وأخرى بريدية إلى الإيميلات الإلكترونية تفيدهم بعملية الانتقال». وأضاف: أما بالنسبة إلى جاهزية المركز فقال إنه مكتمل من الداخل وقد تم تشغيل جميع خطوط الهاتف. مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من تجهيز المركز ستبدأ بعد الانتهاء من أعمال المعرض الاستهلاكي. وأضاف أن المركز سيكون في كامل جاهزيته مع انطلاق فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013، التي سيصاحبها عدد من المعارض في نهاية الربع الأول من العام الهجري المقبل. وعن سبب استئجار ثلاثة مواقع متجاورة.. قال: أخذنا ثلاثة مواقع من أجل تقديم خدمة أفضل للمنتسبين، وسيبدأ العمل فيها بشكل كامل مطلع الأسبوع المقبل بعد تخصيص موقع لفئتي الممتازة والدرجة الأولى وآخر للخدمات التجارية وثالث سيكون مكتبا للاشتراكات، كما سيجري اعتماد نظام الأرقام في إنهاء خدمة المنتسبين. وأكد أن الغرفة ملتزمة بتسليم مبناها الذي انتقلت منه إلى مالكه خلال الموعد المحدد طبقا لما تضمنته نصوص العقد الذي سينتهي مع نهاية السنة الحالية.




أكثر من 60 ألف طالب وطالبة يعودون إلى صفوف الدراسة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة وفروعها بالمحافظات 

المدينة المنورة 18 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 03 نوفمبر 2012 م واس

عاد أكثر من 60 ألف طالب وطالبة اليوم إلى صفوف الدراسة في جامعة طيبة بالمدينة المنورة بشطري الطلاب و الطالبات والمجمع الأكاديمي بالسلام وفروع الجامعة بالمحافظات عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن أعمال صيانة شاملة تم إجراؤها خلال فترة توقف الدراسة لجميع مرافق الجامعة في المدينة المنورة ومحافظاتها لضمان جاهزية القاعات الدراسية والمعامل والمختبرات كما استمر العمل في المشروعات خلال فترة الإجازة لضمان سرعة الانتهاء منها ، منوها بما تلقاه الجامعة من دعم واهتمام من ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ لتحقيق أهدافها , وبمتابعة مباشرة من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري.
وأشار إلى أن إدارة الجامعة تواصل تنفيذ خطتها لاستكمال المشروعات والمرافق الجاري تنفيذها حالياً ضمن منظومة المدينة الجامعية, إضافة إلى متابعة تنفيذ أعمال الصيانة داخل الحرم الجامعي التي تجري بمتابعة مباشرة من اللجان المكلفة وإدارة المشروعات بالجامعة.
وبينً المزروع أنه تم التركيز على تسريع وتيرة العمل في المشروعات حرصاً على انسيابية حركة توافد الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس على المباني الدراسية ، مفيدا أنه تم الانتهاء من بعض المشروعات ، وسيتم تسلم عدد من المباني والمرافق خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء المقاولين من أعمال التنفيذ - بمشيئة الله تعالى -.





260 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بالمدينة المنورة


٢٠١٢/١١/٤

فتحت 1300 مدرسة بمختلف المراحل بمنطقة المدينة المنورة أبوابها مجدداً أمس لاستقبال أكثر من 260 ألف طالب وطالبة لاستكمال الفصل الدراسي الأول بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم جاهزية تعليم المنطقة لإنجاح العملية التعليمية خلال هذا العام، داعياً جميع الطلبة والطالبات إلى الانخراط في العملية التعليمية بكل جد وحزم واجتهاد.
من جهته قال المتحدث الرسمي لمرور منطقة المدينة المنورة ومدير وحدة السلامة المرورية العقيد عمر بن حماد النزاوي إنه تمت إعادة برمجة الإشارات الضوئية استعدادا لاستقبال طلاب المدارس أمس لتواكب الفترة الصباحية لاستئناف الدراسة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك حيث تم وضع الخطط اللازمة المشتملة على مباشرة أكثر من 500 فرد وضابط العمل من الصباح الباكر في التقاطعات والميادين ومجمعات المدارس لضبط الحركة المرورية في الشوارع الرئيسة والميادين وحول المدارس الواقعة على الشوارع الرئيسة لضمان سلامة أبنائنا طلاب وطالبات المدارس.




إدارة تعليم المدينة المنورة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها 

المدينة المنورة 18 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 03 نوفمبر 2012 م واس

أقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة اليوم حفل معايدة لمنسوبيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، وذلك بالصالة الثقافية بالإدارة .
وبدئ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة السعيدة .
بعد ذلك قدم مجموعة من طلاب مدارس العلوم الشرعية نشيداً ترحيبياً.
وألقى المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة كلمة رفع خلالها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك .
ونقل للجميع تحيات وتهاني سمو وزير التربية والتعليم ، سائلا المولى جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا وقيادتنا الرشيدة والأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات.





فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة يقيم حفل معايدة لمنسوبيه


11-03-2012 12:47 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أقام فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة حفل معايدة لجميع منسوبيه احتفالاً بعيد الأضحى المبارك ، وذلك في الثامنة والنصف من صباح السبت الموافق 18/12/1433 بحضور سعادة رئيس الفرع الشيخ / عبدالله بن مطلق العتيبي ورؤساء دوائر الفرع ومنسوبي الفرع ومدير مكتب رئيس الفرع محمد بن عبدالرحيم عسيري ، وتم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات وتجاذب الأحاديث الودية ، حيث يحرص الفرع على تنظيم مثل هذه الاحتفالات ، ودعما ً لمبدأ الترابط بين الزملاء ولنشر روح الألفة والمودة والمحبة وتحفيزاً للعمل الجاد الدؤوب ليحقق الفرع تطلعاته وأهدافه . وقد تناول الجميع طعام الافطار المعد لهذه المناسبة .




بمناسبة عيد الأضحى المبارك
" تعليم المهد" يقيم حفل معايدة لمنسوبيه



11-03-2012 04:20 PM
طيبة اليوم - المهد :

أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب حفل معايدة لمنسوبيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك بفناء الإدارة التعليمية بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي. والمساعد للشؤون التعليمية سلطان بن ثويبت المهلكي والمساعد لشؤون المدرسية كامل عبد العزيز الصحفي وبمشاركة مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والوحدات والموظفين والعاملين ، وقد تبادل الجميع التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة .

وتضمن الحفل كلمة لمدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي ، رفع خلالها التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، كما نقل للجميع تحيات وتهاني سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن محمد آل سعود ومعالي نائبيه بمناسبة عيد الأضحى المبارك كما سئل المولى جلت قدرته أن يعيده على بلادنا وقيادتنا الرشيدة والأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات .





مسنة آسيوية «عميل» دائم لموظفي إرشاد التائهين

11-03-2012 12:43 PM

طيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة :

يتنافس موظفو المسجد النبوي الشريف على تقديم كثير من الخدمات الإنسانية لضيوف الرحمن، حيث يعمل بعض موظفي الإرشاد في إيصال الزوار إلى مقر سكنهم رغم عدم علاقتهم بهذا الأمر.

أوضح أحد موظفي الإرشاد أن أطرف ما في المهمة، أنه يوصل يوميا حاجة آسيوية مسنة تبلغ من العمر 80 عاما، لمقر سكنها، بعدما تظل طريقها بعد وصولها إلى المسجد النبوي الشريف، والذي تحرص أن تؤدي فيه كل الصلوات.

وأضاف، أن المسنة تترك ابنها في المسكن، وتأتي للصلاة في المكان المحدد، لكنها تفشل في العودة مجددا للسكن، وكررت الأمر أكثر من مرة، حتى أيقن ابنها أن أمه في أيد أمينة، وطلب رقم جوال الموظف للسؤال عن أمه إذا ما افتقدها بعد أي صلاة، لأنه يعرف أنها حتما ستكون معه.





شعارهم «يكفي أنها من المدينة»
زوار طيبة يشترون كل ما تقع عليه أعينهم

زوار المدينة المنورة يتبضعون في المنطقة التجارية. واس
"الاقتصادية" من الرياض

بعد أن أتموا ركنهم الخامس وزاروا مدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والمسجد النبوي للصلاة فيه والسلام على رسول الله -عليه أفضل الصلاة والتسليم- بجانب انتهائهم من زيارة أبرز المعالم الإسلامية والتاريخية في طيبة الطيبة شرع حجاج بيت الله في شراء كل ما تقع عليه أعينهم من المعروضات بالأسواق التجارية في المنطقة المركزية رافعين شعارا واحدا مفاده "يكفي أنها من المدينة".

وقد غصت المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بالحجاج الذين انتشروا في تلك الأسواق لشراء كل ما يذكرهم بهذه الأيام الفضيلة عند رجوعهم لبلادهم سالمين ويقدمونه هداية لذويهم وأصدقائهم، وفي مقدمة ذلك السبح والسجاجيد التي تحمل صور الحرمين الشريفين والتمور التي تشتهر بها المدينة المنورة.

والذاهب هناك في جولة على أسواق المنطقة المركزية سيلاحظ أن تلك المحال جهزت بالعديد من الهدايا التي تبرز روحانية مدينة المصطفى -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم-، خاصة تلك التي لا يشكل نقلها عائقا للمشترين.

ويتحدث الحاج زكريا محمد من المغرب عن حرصه على شراء هدايا من المدينة المنورة، لما تحمله من دلالات رمزية جليلة، مشيرا على سبيل المثال إلى عجوة المدينة والملابس والحلي التي تبهج كل من تهدى إليه، لأنها من طيبة الطيبة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام.

وقال المواطن هاني الردادي الذي يملك محلا لبيع الملابس الجاهزة: إن الموسم الثاني للحج يعرف بموسم الهدايا فالحجاج قبل عودتهم إلى بلدانهم يشترون ما جاز لهم من الهدايا من البقاع المقدسة لذويهم إذا ما عادوا إليهم، موضحا أن كل ما يعرض يباع، فهناك عملية شراء كبيرة على الجلاليب النسائية بمختلف أنواعها وأشكالها، لكن الطلب وكمية الشراء على الزي السعودي الرسمي، خاصة الثياب الرجالي والولادي منها هو الأكثر والأغلب.

ويؤكد المواطن سليمان اللهيبي الذي يملك محلا لبيع التمور أن حركة البيع ونسبة شراء الحجاج للموسم الثاني أكثر منها للموسم الأول.

ورأى أن من أفضل الهدايا التي يأخذها الحاج عند سفره لبلده هي التمور، لأنها من هذه الأرض الطيبة المباركة مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما أنها تكون عادة مغلفة في عبوات جميلة كتب عليها هدية من المدينة المنورة وبكميات مختلفة الأحجام والأشكال وتكون عادة جاهزة للشحن الجوي، كما أنها لا تأخذ حيزا كبيرا في حقيبة السفر.

وأكد تجار متخصصون في بيع دهن العود والبخور في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، أن موسم الحج يشهد تنافسا بين الشركات يدفعهم لتخفيض نسبة الأرباح مقابل رفع نسبة المبيعات واستقطاب أكبر عدد من الزبائن الحجاج، مشيرين إلى انتعاش سوقهم في موسم ما بعد الحج، حيث يقبل الحجاج على الشراء بعكس الموسم الأول لدى قدوم الحجاج قبل الحج، إذ يتجنبون فيه الشراء بعدا عن الحمولة الزائدة في العفش قبل أداء نسكهم.

وقال المواطن فؤاد الرحيلي الذي يملك محلا لبيع الأغطية واللحف والمطرزات: إن الحجاج في هذه الأيام ونظرا لاقتراب عودتهم إلى أوطانهم يعرجون على الأسواق المنتشرة في طيبة الطيبة، خاصة أسواق المنطقة المركزية المحاذية للمسجد النبوي الشريف بقصد شراء ما طاب لهم من الهدايا والمفرحات وكل ما يدخل البهجة والفرحة والسرور إلى ذويهم من الأهل والأصدقاء. وأفاد بأن الحجاج يشترون سجاجيد الصلاة بكميات كبيرة، كما أن الإقبال على شراء المدات والمشغولات والمطرزات وهي عبارة عن لوحات قرآنية من السجاد التي تحتوي على بعض الآيات القرآنية أسماء الله الحسنى يفوق كل الأصناف الأخرى.





كدّادة المدينة يطالبون بالتنظيم.. والمرور يصفهم بالمخالفين

صالح العرادي (المدينة المنورة)

في مواقف النقل الجماعي بالمدينة المنورة ينتشر العشرات من الكدادة، ومعظمهم من الشباب الباحثين عن مصادر للكسب المشروع وعدم التوقف وانتظار الوظيفة إذ يلجأون إلى مهنة (الكدادة) وانتظار الأرزاق بمركباتهم تحت لهيب الشمس الحارقة.. «عكاظ» التقت عددا من ممتهني الكدادة واستمعت إلى همومهم ومعاناتهم.
يقول عوض العنزي «نريد مرفقا متكامل الخدمات به دورات المياه ومكان لإعداد الشاي والقهوة ومظلات للسيارات وتركيب لوحة تعريفية للموقف، فالمدينة المنورة في اتساع كبير والكثافة السكانية في ازدياد واضح وهناك من يبحث عن مواقف السيارات لتوصيله».
كما أوضح أبو نايف العتيبي (سائق خصوصي) أنه يحمل شهادة جامعية ودورات من بريطانيا وأنه قام بالبحث عن وظيفة يحصل من خلالها على لقمة عيشه هو وأسرته ولم يجد واتجه إلى مهنه الكدادة بحثا عن رزق يسد رمق الجوع له هو وأسرته.
فيما ذكر خالد الحارثي أنهم يواجهون مضايقات من العمالة الوافدة لتحميلهم الركاب بسعر بخس على سياراتهم الخاصة. إلى ذلك، طالب عدد من الباحثين عن الرزق (الكدادة) بفكرة المواقف النظامية وأشادوا بها وطالبوا بإيصالها إلى المسؤول وأشاروا إلى أن الموقع الملائم بجوار النقل.
من جهته، أوضح العقيد عمر النزاوي المتحدث باسم مرور المدينة المنورة أن الكدادة مخالفون لذلك يخالفهم رجال المرور، مضيفا أن النظام لا يجيز استخدام السيارات الخاصة في الكدادة.




توجهن بالشكوى إلى مكتب العمل في المدينة
مدرسة أهلية تفصل 14 معلمة في أول يوم بعد الإجازة

المعلمات خلال وجودهن أمام مكتب العمل النسائي أمس. تصوير : محمد عسيري - "الاقتصادية"
مريم الجهني من المدينة المنوّرة

استقبلت إحدى المدارس الأهلية في منطقة المدينة المنوّرة، صباح أمس، 14 معلمة بفصلهن في اليوم الأول لعودتهن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن رفضن الانصياع لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، وتوجهن لتقديم شكوى إلى مكتب العمل في المدينة المنورة.

وقالت إحدى المعلمات المفصولات (طلبت عدم ذكر اسمها): إن قضيتهن مع المدرسة بدأت منذ بداية العام الدراسي الجديد، حيث أبلغتهن مديرة المدرسة بأنه سيتم إمضاء العقد الموحد معهن وقمن بناءً على ذلك بإعطاء نصابهن من حصص التدريس لمدة ثلاثة أسابيع دون توقيع للعقد.

اجتمعت معهن بعد ذلك وكيلة المشرف العام على المدرسة لمناقشتهن في العقد الموحد ودوام يوم الخميس وأيام إجازات الطلاب.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

فوجئت 14 معلمة في إحدى المدارس الأهلية في منطقة المدينة المنورة صباح أمس بتسليمهن قرارات الاستغناء عن خدماتهن بعد أن رفضن الانصياع لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن مرتباتهن للشهرين الأولين والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد.

وتظل هذه الممارسات استمرارا لتجاوزات المدارس الأهلية على المعلمين والمعلمات وتحايلها على القرارات، وتملصها من التنفيذ.

وقالت إحدى المعلمات المفصولات (طلبت عدم ذكر اسمها) إن قضيتهن مع المدرسة بدأت منذ بداية العام الدراسي الجديد، حيث أبلغتهن مديرة المدرسة أنه سيتم إمضاء العقد الموحد معهن وقمن بناء على ذلك بتسلم نصابهن من حصص التدريس لمدة ثلاثة أسابيع دون توقيع للعقد.

اجتمعت معهن بعد ذلك وكيلة المشرف العام على المدرسة لمناقشتهن في العقد الموحد ودوام يوم الخميس وأيام إجازات الطلاب.
 
صورة من قرار الفصل.

وأضافت: عند موافقتهن على العمل بذلك أشارت عليهن بإعفائهن من الدوام تلك الفترة مقابل التوقيع على إقرار تمليه عليهن بالتنازل عن راتب الإجازة المدفوع من قبل المدرسة لمدة ثلاثة أشهر والبالغ 3100 ريال لكل شهر لينزل في حساباتهن المصرفية مبلغ 2500 ريال التي التزمت بها الموارد البشرية.

وأشارت المعلمة إلى أنه عندما تم رفضهن الالتزام باقتراحها، أرغمتهن على توقيع عقد داخلي أوهمتهن أنه العقد الموحد يتضمن تلك الالتزامات ومن ثم طلبت منهن التوقيع على العقد الموحد، مفيدة أن العقد الذي وقعنه سابقاً عقد داخلي.

وأشارت المعلمة إلى أن العقد الموحد كانت بنوده – حسب قولها – منصفة للمعلمة ويمنحها حق التمتع بجميع حقوقها وإجازاتها دون الخصم من الراتب.
 
رسالة جوال تطالب معلمة بإعادة أجرها المصروف لها.

وذكرت أنه عندما ناقشن وكيلة المشرف العام باختلاف البنود بين العقدين قالت لهن إن المبلغ المستقطع تأمين مدرسي تتم إعادته لهن نهاية العام.

وأشارت المعلمة إلى أن وكيلة المشرف العام ألزمتهن بعد انتهاء الشهر الأول بالتوقيع تحت ضغط التهديد بالطرد على مسيرات تسلّم الرواتب دون أن يتسلمنها، حيث أخبرتهن أنه سيتم خصم راتب الشهر وألفي ريال من الشهر الثاني ليصبح المبلغ خمسة آلاف ريال مبلغ التأمين المدرسي.

وأضافت المعلمة أنهن وقعن على ذلك وتوجهن للموارد البشرية التي لم تعترف بمسيرات تسليم الراتب يدوياً وألزمت مالك المدرسة بتنزيل راتب الشهر على حسابات المعلمات البنكية وفقاً للأنظمة المنصوص عليها، حيث قامت المدرسة بإيداع 2650 ريالا في حساب كل معلمة بعد أن تم خصم 450 ريالا كتأمينات اجتماعية، وقالت إنهن تلقين في اليوم نفسه رسائل نصية من وكيلة المشرف العام على المدرسة تطالب المعلمات بسحب المبالغ التي تم إيداعها في حساباتهن وتسليمها يدوياً لمسؤولة الشؤون المالية في المدرسة كونه تأمينا مدرسيا، إضافة إلى أنهن يعتبرن تسلمن الراتب مرتين يدوياً وبنكياً رغم أنه – حسب تأكيدها – تم خصمه عليهن يدوياً ولم يتسلمنه.

وقالت المعلمة إن المعلمات رفضن تسليم المبلغ، فيما فوجئت المعلمة التي دافعت عن حقوقهن وتناقشت مع مديرة المدرسة الثلاثاء 30 ذو القعدة بقرار فصلها، وخصم راتب يومين من الشهر بحجة التطاول والاعتداء على المديرة، وإحداث شغب في المدرسة، وهو الأمر الذي - حسب تأكيد المعلمات - لم يحدث، وقالت إن المعلمات تقدمن بشكوى لمكتب العمل والعمال الذي عقد الأربعاء 1ذو الحجة الجلسة الأولى لقضيتهن، حيث لم يتم انعقادها لرفض مديرة المدرسة السماح لهن بالخروج، ليتم عقد الجلسة الثانية لهن أمس بحضور وكيل مالك المدرسة بعد أن فوجئن برد الموظفة المسؤولة عن الشؤون المالية عندما طلبن كشف توقيع الحضور بعدم وجود توقيع لهن طالبة منهن التوقيع على قرارات الاستغناء عن خدماتهن بحجة عدم الحاجة لهن وأنهن في فترة تجربة.

وأكدت المعلمة أن المدرسة استغلت أحد بنود العقد الموحد الذي ينص على (يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها (90 يوماً) ابتداء من تاريخ بداية العقد، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازات المرضية، ويكون للطرفين إنهاء العقد خلال هذه المدة)، مشيرة إلى أن أغلب المعلمات المفصولات يعملن في المدرسة منذ عامين وأكثر وأنهن مشمولات بنظام التأمينات الاجتماعية خلال تلك الفترة مما يثبت - حسب وصفها – تلاعب المدرسة لإيجاد أسباب غير منطقية للفصل.

من جانبه، أكد عبد الخالق العتيق مدير مكتب العمل والعمال في المدينة المنورة لـ"الاقتصادية"، تقدم المعلمات بالشكوى لمكتب العمل والعمال، وقال إن القضية ما زالت قائمة وجارٍ بحثها في قسم القضايا لمحاولة الوصول إلى حلها.





8 فرق «مدني» تباشر إخماد حريق بفندق “ مغلق ” بمركزية المدينة ولا إصابات

متابعة و تصوير : احمد النهاري - المدينة
الأحد 04/11/2012
تسبب حريق في أحد الفنادق المغلقة بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة بتصاعد أعمدة كثيفة من الدخان الأسود في سماء المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي مساء أمس بعد نشوب النيران نتيجة ماس كهربائي بإحدى الغرف في الأدوار العلوية بالفندق، الفندق الذي يبعد حوالى 150 مترا غرب المسجد النبوي الشريف مغلق نتيجة نزع الملكية لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف فيما تسارعت فرق الدفاع المدني لموقع الفندق للسيطرة على الحريق الذي بدأ في الانتشار بين أدوار الفندق المغلق ليتم استخدام السلالم الكهربائية التابعة لآليات الدفاع المدني للصعود للأدوار العلوية والسيطرة على الحريق .
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن غرفة العمليات تلقت بلاغا في تمام الساعة 13.42 يفيد بنشوب حريق بأحد الفنادق الواقعة غرب المسجد النبوي الشريف وانطلقت فرق الدفاع المدني المكونة من 4 فرق أطفاء و 4 فرق إنقاذ لتباشر الحالة والسيطرة على الحريق المندلع في الدور الرابع بسبب ماس كهربائي في الكيابل الكهربائية الممتدة عبر أحد مناور الفندق ، وتمت السيطرة على الحريق في الفندق المغلق وفي وقت قياسي و دون أي إصابات ولله الحمد .




نهاية ذي الحجة الجاري آخر موعد لتسليم مشاركات أول مهرجان سينمائي بالمدينة المنورة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 04/11/2012

تم تمديد موعد استلام الأفلام المشاركة في أول مهرجان سينمائي للأفلام القصيرة بالمدينة المنورة والذي يحتضنه نادي الأنصار الرياض، وذلك إلى نهاية شهر ذي الحجة الجاري. 
وأكد المخرج جميل القحطاني المشرف الثقافي في النادي، وصول العديد من الأفلام من جميع أنحاء المملكة للمشاركة والتنافس، مشيرًا إلى وجود إقبال كبير من الشباب ما جعل اللجنة المنظمة تمدّد موعد استقبال الأفلام حتى نهاية شهر ذي الحجة.
ونوّه القحطاني بأن فكرة مسابقة الفيلم السينمائي القصير هي الأولى على مستوى أندية المملكة بموافقة وتشجيع من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وشروط المشاركة في المسابقة أن يكون الفيلم حديثًا ولم يُعرض من قبل في أي مهرجان أو أي قناة، وألا تتجاوز مدة الفيلم 20 دقيقة ولا تقل عن 35 ثانية بصيغة واضحة على CD أو DVD، ويجوز المشاركة بفيلم أو فيلمين، كما لا يشترط أن يكون المشارك سعوديًا، ويحق المشاركة للذكور والإناث والأطفال، ولا يحق للمشترك سحب الفيلم بعد تسليمه للجنة.




مهرجان ينبع البحري يعيد الروح لـ “القوارب الشراعية”
المدينة ترعى إعلاميًّا أول مسابقة للقوارب يقوم بها الصيادون

أحمد الأنصاري - محمد الرفاعي - ينبع
الأحد 04/11/2012

أعاد مهرجان ينبع البحري الروح لـ»القوارب الشراعية»، وأحياها من الاندثار، حيث انطلقت أمس الأول مسابقة القوارب الشراعية والتي أصبحت عادة سنوية يقوم بها الصيادون لإحياء تراث بحري قديم، ارتبط بوجود الناس على ساحل البحر. وتمكن الربان أحمد العبسي صاحب القارب «الأزيب» من الفوز بالسباق، وحصل على المركز الثاني سليمان الرفاعي صاحب القارب «غنية الثاني»، وحصل المركز الثالث عواد سالم صاحب القارب رياض.
وكانت المنافسة حادة بين المتسابقين، ويحتوي كل قارب على 5 أشخاص مع ربان القارب، وأثناء فعاليات السباق كانت هناك عروض للطيران الشراعي فوق موقع السباق، وكان هناك حضور جماهيري متوسط؛ لأن جميع المتنزهين في منطقة الشرم كان بإمكانهم متابعة السباق من مواقع تنزههم على شاطئ البحر.
واستمرت فعاليات مهرجان ينبع البحري لهذا العام من خلال انطلاق مسيرات بحرية في منطقة الشرم بينبع، شارك فيها دبابات بحرية، وقوارب شراعية، وقوارب سريعة. ويأتي هذا المهرجان برعاية إعلامية من جريدة «المدينة».
وأوضح علي الزمعي شيخ الصيادين بينبع أن القوارب الخشبية أصبح لا يتوفر منها الآن سوى عدد محدود جدًّا، فكان التفكير في إقامة مسابقة دورية خاصة بالقوارب الخشبية الشراعية في ينبع، من أجل إحياء تراث قديم، يرتبط بوجود الناس على ساحل بحر ينبع، والمحافظة على هذه القوارب الخشبية الموجودة، ولترغيب الصيادين من الشباب للتفاعل معها، وصنع مثلها، للدخول في السباقات التي يتم تنظيمها بصفة دورية في ينبع. 
وعن صناع القوارب الشراعية في ينبع أقول إن اصحاب المهنة لم يتبق منهم أحد لصناعة القارب الخشبية، وكلهم انتقلوا إلى رحمة الله، ومنهم خليل ابو جبل، ومعوض مرباص، وعواد السويقي، وإبراهيم السيد، وغيرهم الكثير، لكنهم ذهبوا ولا يوجد أحد يمارس هذه المهنة حاليًّا، واعتمادنا الآن على عدد من الحرفيين من مصر يأتون إلى ينبع في المواسم، ويقومون بصنع القوارب الخشبية، وتعلم هؤلاء الحرفيين على يد عدد من أصحاب المهنة، حيث عاصر بعضهم أصحاب الحرفة الحقيقيين في سنوات مضت، ونتمنى أن يكون هناك معاهدة متخصصة لتعليم أبنائنا من الجيل الجديد كيفية بناء القوارب الخشبية بعد أن اندثرت.
وقال رئيس طائفة الصيادين بينبع، إن سكان ينبع البحر كانوا يقومون بإعداد سباقات مثيلة في مواسم الأعياد سنويًّا، ويطلق عليه اسم «جكر»، وكانت القوارب المستخدمة قوارب شراعية خشبية بأشرعة، وكانت هي المتوفرة آنذاك، حيث كانت المسابقات تشهد تحديات ومنافسات كبيرة، مقابل جائزة هي عبارة عن أبيات من الشعر تنظم في الفائزين، ويطلق عليها «كسرة». 
وزاد الزمعي القوارب الخشبية لها استخداماتها حتى وهي تندثر، ومن استخداماتها أن عددًا من الصيادين يستخدمونها في الصيد، بالاشورة والشخاوي في المياه غير العميقة؛ لأنها عريضة، ويمكنها تحميل كميات أكبر وأطوالها تتفاوت من 6 إلى 8 أمتار، وعن الأسعار فهي تتفاوت من ستة آلاف ريال إلى ثمانية ألاف ريال.




الظمأ يرهق أهالي السويرقية .. والسبب المتعهد


ياسر المطيري (مهد الذهب)
طالب عدد من أهالي مركز السويرقية التابع لمحافظة مهد الذهب بتأمين مصدر للمياه لهم بعد منعهم من تعبئة صهاريج المياه الخاصة بهم من شيب تحلية السويرقية. 

وتذمر الأهالي من عدم تأمين المياه لمنازلهم من قبل متعهد السقيا بعد حصولهم على الكوبونات، وطالب الأهالي بعد التقاء برئيس مركز السويرقية سعود عواد الغيداني مواجهة متعهد الماء ورئيس فرع المياه بالمهد المهندس رائد مصطفى لمعرفة الأسباب التي أدت لمنعهم من الحصول على المياه.
ووجه الأهالي انتقادات حادة لرئيس فرع المياه بمحافظة مهد الذهب ومندوب مؤسسة جابر فالح الرشيدي المسؤولة عن سقيا أهالي المنطقة بسبب ما وصفوه بسوء الخدمات المقدمة لهم من قبل متعهد السقيا.
وخلال سؤال الأهالي رئيس فرع المياه بمهد الذهب عن أسباب منع المواطنيين من تعبئة ناقلاتهم الخاصة من شيب تحلية السويرقية حيث رد عليهم بأنه هو من أصدر قرار المنع بالخطاب رقم 410/ف/هـ وبتاريخ 25/10/1433هـ الموجه لرئيس مركز السويرقية وخطاب المحافظ لشرطة مهد الذهب برقم 510672 بتاريخ 25/10/1433هـ، والسماح لسيارات المتعهدين فقط.
ووصف المواطنون قرار المتعهد بالتعدي على حقهم الخاص الممنوح لهم من قبل الدولة فيما عرض المواطنون كوبونات السقيا التي لم يستفيدوا منها لأكثر من ثلاثة أشهر.
ومن ناحيته قال مندوب متعهد السقيا احمد الرشيدي انه على أتم الاستعداد في تعويض المواطنين عن الكوبونات التي لم يستفيدوا منها لسنة كاملة وأنه يعدهم بتوفير المياه بدون تقصير في الفترة القادمة وكذلك توفير ناقلتين للماء لسد احتياجات المواطنين عند تعطل إحدى ناقلات الماء تحت إشراف مركز السويرقية وإعفاء المشرف الحالي وتوظيف مشرف آخر ووضع آلية جديدة من ترقيم منازل المواطنين وتحديد موعد لتعبئة الناقلات الأهلية من الساعة الـ4م إلى الساعة الـ6م وتأمين مكتب لمتعهد السقيا داخل تحلية السويرقية لاستقبال كروت الأهالي وفق ما أقرته اللجنة المنعقدة من قبل رئيس المركز ورئيس فرع المياه بمهد الذهب ومندوب متعهد السقيا. 





المتعهد وعد بتوفير المياه بدون تقصير وتعويضهم عن الكوبونات
أهالي السويرقية يرفضون قرار منعهم من تعبئة الصهاريج

11-03-2012 12:33 PM
طيبو اليوم - ياسر المطيري - مهد الذهب :

تجمع أكثر من 50 مواطنا في مكتب رئيس مركز السويرقية بمحافظة مهد الذهب، بعد منعهم من تعبئة صهاريج المياه الخاصة بهم من شيب تحلية السويرقية، وعدم تأمين المياه لمنازلهم من قبل متعهد السقيا بعد حصولهم على الكوبونات من مركز السويرقية.
والتقى الأهالي برئيس المركز سعود عواد الغيداني، بحضور متعهد الماء ورئيس فرع المياه بالمهد المهندس رائد مصطفى حولدار، حيث انتقدوا رئيس فرع المياه بمحافظة مهد الذهب ومندوب المؤسسة المسؤولة عن سقيا أهالي المنطقة بسبب ما وصفوه بسوء الخدمات المقدمة لهم من قبل متعهد السقيا.
واعتبر الأهالي أن قرار رئيس فرع المياه بمهد الذهب بمنعهم من تعبئة ناقلاتهم الخاصة من شيب تحلية السويرقية وفق الخطاب رقم 410/ف/هـ وبتاريخ 25/10/1433هـ، والموجه لرئيس مركز السويرقية وخطاب المحافظ لشرطة مهد الذهب برقم 510672 بتاريخ 25/10/1433هـ، والسماح بالتعبئة لسيارات المتعهدين فقط، يعتبر تعديا على حقهم الخاص الممنوح لهم من قبل الدولة، فيما عرض المواطنون كوبونات السقيا التي لم يستفيدوا منها لأكثر من ثلاثة أشهر.
من جانبه قال مندوب متعهد السقيا أحمد الرشيدي إنه على أتم الاستعداد لتعويض المواطنين عن الكوبونات التي لم يستفيدوا منها لسنة كاملة وأنه يعدهم بتوفير المياه بدون تقصير في الفترة القادمة وكذلك توفير ناقلتين للماء لسد احتياجات المواطنين عند تعطل إحدى ناقلات الماء تحت إشراف مركز السويرقية وإعفاء المشرف الحالي وتوظيف مشرف آخر، ووضع آلية جديدة من ترقيم منازل المواطنين وتحديد موعد لتعبئة الناقلات الأهلية من الساعة 4م إلى الساعة 6م وتأمين مكتب لمتعهد السقيا داخل تحلية السويرقية لاستقبال كروت الأهالي وفق ما أقرته اللجنة المنعقدة من قبل رئيس المركز ورئيس فرع المياه بمهد الذهب ومندوب متعهد السقيا.





السيول الغزيرة تجرف 3 مركبات لمواطنين في وادي نخلي

متابعة وتصوير- دخيل الأحمدي
الأحد 04/11/2012
جرفت السيول الغزيرة أمس 3 مركبات لمواطنين أثناء محاولتهم عبور سيل وادي نخلي غرب قرية الشرجة في الناحية الغربية للمدينة المنورة من ماء تسبب في احتجاز عائلة في إحدى المركبات والتي تم إنقاذهم عن طريق فرقة الإنقاذ للدفاع المدني بينبع النخل، وكانت تلك المناطق قد شهدت لليوم الثالث على التوالي أمطارًا غزيرة تركزت على جبال هظاظ، ورهباء، وسمرات، والمروة، والخلصاء، والشرجة، والطيبة، وعفجاء. وقال الأهالي إن هذه السيول لم تشهدها المنطقة لأكثر من 30 سنة وقد ذكر الشيخ أحمد الوافي شيخ قبيلة الوفيان من حرب واحد سكان المنطقة إن الأمطار التي هطلت أمس لم تسبب خسائر في الأرواح إلا أنها جرفت ثلاث سيارات كان في إحداها عائلة، وتم اخراجهم عن طريق فرقة الإنقاذ.





الشورى يحسم اليوم إلزام المرأة السعودية بالهوية الوطنية



يحسم مجلس الشورى اليوم تمكين النساء بشكل أعم وأشمل للحصول على بطاقة أحوال مدنية وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق وإلزام المرأة الحصول عليها. وكان المجلس ناقش في جلسة سابقة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الموضوع الذي أعدّته اللجنة الوزارية المشكّلة لدراسة حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية، حيث شهدت تبايناً في آراء الأعضاء تجاه إلزامية وضع الصورة من عدمها، وسينظر المجلس في الرد النهائي للجنة خلال جلسة اليوم التي يستأنف بها أعماله بعد انقضاء إجازة عيد الأضحى.
وكانت «الشرق» نشرت في وقت سابق ما توصلت إليه اللجنة الوزارية المشكّلة لدراسة الموضوع والأسلوب الأنسب للتطبيق، وإلزام جميع المواطنات بإصدار بطاقة مدنية ووجود ما يثبت هويتها بواسطة الصورة والبصمة والإجراءات الأمنية التي تحدّ من انتحال الشخصية والتزوير، على أن يكون الإلزام تدريجياً في مدة لا تتجاوز سبع سنوات. وخلصت اللجنة الوزارية إلى التدرج في تطبيق مبدأ إلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية خلال فترة لا تتجاوز سبع سنوات تكون بطاقة الهوية الوطنية بعدها هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها، ويفوض وزير الداخلية بالبدء بخطة مرحلية تدريجية لهذا الغرض، على أن تكون الأولوية للمتقدمات للالتحاق بالجامعات وللتوظيف والضمان الاجتماعي ومن يتقدم منهن لإصدار جواز سفر، وتعديل المادة 67 من نظام الأحوال المدنية لتصبح بالنص الآتي: «يجب على من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية خاصة به، ويكون ذلك اختيارياً لمن هو بين سن 10 و15 سنة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي».
ويتزامن ذلك مع استكمال افتتاح مكاتب نسائية خاصة بالأحوال في جميع مكاتب الأحوال المدنية، وتوفير متطلباتها وتجهيزها واعتماد الوظائف اللازمة لها وفق دراسة معدّة بذلك.
وأكدت اللجنة ضمن توصياتها على أهمية المحافظة على خصوصية المرأة السعودية بعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال، وذلك بأن يكون التحقق من هويتها بواسطة النساء، وتوفير التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم توافر العنصر النسائي. في سياق آخر، يصوّت المجلس اليوم على التقارير السنوية للهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزارات العدل والصحة والخارجية وصندوق التنمية الصناعية ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.




وزير النقل يفتتح معرض أكسس للسيارات الفاخرة الثلاثاء المقبل



يفتتح وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري الثلاثاء المقبل فعاليات أكبر ملتقى للسيارات الفاخرة، الذي سيعرض فيه المنظمون زهاء سبعين سيارة تقدمها أرقى وأفخر شركات إنتاج السيارات الفارهة فى العالم في هيلتون جدة خلال الفترة من 6 – 8 نوفمبر الجاري من خلال معرض أكسس الدولى للسيارات الفاخرة السادس 2012م. ويشهد المعرض ظهور عدد من السيارات الجديدة التي تعرض لأول مرة فى المنطقة، حيث تتنافس شركات إنتاج السيارات على حصة أكبر من سوق السيارات الفارهة المزدهر في السعودية.
ويعد معرض أكسس أحد أهم المعارض على مستوى المنطقة بالنسبة لعشاق السيارات من وكلاء ومقتنين وهواة، ويتوقع أن يتم اطلاق عشرة موديلات جديدة من السيارات للمرة الأولى في السعودية خلال أيام المعرض، إذ يعد بعض المصنعين السعودية أحد أهم الأسواق في العالم من حيث الاهتمام بأنواع السيارات الراقية التي يقدمونها، حيث إن سوق صناعة السيارات في السعودية يعد الأكبر إقليمياً، إذ تمثل ما نسبته 50% من مبيعات المنطقة.
وقال عبدالله الشماسي، المنظم للمعرض إن الدورة الحالية لمعرض أكسس للسيارات الفاخرة ستكون على مساحة كبيرة تستوعب سبعين سيارة فاخرة بالإضافة إلى مشاركة كبار شركات تصنيع السيارات الفاخرة فى العالم التى تتنافس فيما بينها للاستفادة من الإمكانات الشرائية الهائلة التى تتمتع بها المملكة العربية السعودية.





سلطان بن سلمان:«50»امــــرأة سعودية تعمل في هندسة الأقمار الصناعية



أكد السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن المملكة منذ 27 عاماً كانت رائدة بمنطقة الشرق الأوسط في مجال الاتصالات، ولها دور كبير في منظمة الاتصالات العربية “عربسات”، وأسست نشاطات علمية مهمة جداً، ميزتها عن بقية دول المنطقة.

كما ثمن سموه جهود خادم الحرمين في الانفتاح على العالم الآخر واكتساب العلم والمعرفة منهم وتوطينها في المملكة.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه اليوم في فندق “الريتزكاريلتون” بالرياض.وأضاف أن عهد خادم الحرمين الشريفين عهد استثنائي، لما نتج عنه من اهتمام كبير بالعلوم والحضارات والثقافات الأخرى، وأجلّها إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وإنشاء برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وأشار إلى أن كتابه الذي ألفه بعنوان “كوكب واحد” يحمل الكثير من المعلومات والقصص والأسرار التي تتحدث بالوثائق الرسمية عن اهتمام المملكة بالفضاء وعلومه، وتميزها في ذلك الجانب مما أهلها للمشاركة برحلة الفضاء الأولى قبل 27 عاماً.

وتابع أن الجامعات السعودية توجد فيها أقسام تدرس هندسة الفضاء والهندسة المكيانيكية، وهي مرتبطة بعلوم وأنها تكفي في الوقت الحالي لتخريج متخصصين في مجالات علوم وأبحاث الفضاء، ولكن الطموحات تبقى قائمة لتطوير دراسات هذه الأقسام.

وأشار إلي فعاليات المؤتمر الذي سيشارك فيه مجموعة من رواد الفضاء يمثلون 18 دولة، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 24 ذي الحجة، بهدف الجمع بين الخبرات المتفردة بين رواد الفضاء وكبار الخبراء في هذا المجال.

وأضاف أن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر تشمل كل من مدينة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية بهدف إتاحة الفرصة للنشء وعلماء المستقبل والشباب من الطلاب والطالبات والباحثين بالمملكة للالتقاء برواد ورائدات الفضاء.

وأكدعلي أهمية فعالية ” يوم المجتمع” الذي سيقام خلال فعاليات المؤتمر، ويشمل القيام بعدد من الزيارات إلى كل من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادنوغيرها من الجامعات.كما سينظم يوم مفتوح وبرنامج تعريفي مصاحب للمؤتمر يتضمن عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية والتعريفيه الخاصة بالمجتمع السعودي وتاريخه.

من ناحيته أكد سمو الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث أن المملكة العربية السعودية قادرة على أن تشارك في رحلات فضائية في المستقبل.كما أعرب عن سعادته بوجود 170 عالماً سعودياً في مجال علوم الفضاء بالمملكة منهم 50 امرأة سعودية تعمل في هندسة الأقمار الصناعية.




الحراك السياسي يطغى على معرض "تونس للكتاب"
جناح المملكة يقدم أكثر من ألف عنوان تلقي الضوء على واقع الثقافة السعودية

الجبالي وضيوف خلال افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب(الوطن)



القاهرة، تونس: حازم عبده، الوطن 2012-11-03 11:26 PM 
بدأ جناح المملكة العربية السعودية في معرض تونس الدولي للكتاب أمس استقبال زواره بعد الافتتاح الرسمي للمعرض من قبل رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي بحضور حشد من المتخصصين والمهتمين. وتشارك المملكة في المعرض الذي يستمر عشرة أيام بجناح مشترك لإحدى عشرة جهة حكومية هي وزارة التعليم العالي، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ووزارة الثقافة والإعلام، ودارة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية. ويقدم جناح المملكة الذي يقع على مساحة 187 مترا مربعا ما يزيد على ألف عنوان من مختلف الإصدارات.
ويحتوي الجناح على صورة لخادم الحرمين الشريفين وعلى علم المملكة ومجسمات للحرمين الشريفين إلى جانب بقية أقسام الجناح التي وزعت بطريقة تسهل على الزائر التنقل والاطلاع والتزود بالمعلومات، وإلقاء الضوء على واقع الثقافة السعودية وملامح الحركة الفكرية والعلمية والأدبية في المملكة.
وقد طغت أحداث الحراك السياسي الذي تشهده مصر على فعاليات افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب الذي تحل عليه مصر ضيف شرف.
كانت أولى فعاليات المعرض، بعد الافتتاح الرسمي الذي حضره وزيرا ثقافة مصر الدكتور صابر عرب وتونس الدكتور مهدي مبروك ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد مجاهد بدأت بندوة "مسار الانتقال إلى الديموقراطية مصر.. تونس" لكارم يحيى الذي عقد مقارنة بين الثورتين المصرية والتونسية وقال: تعريف الثورة في الأساس يقوم على فكرة التغيير الجذري وما شاهدناه حتى الآن في تونس ومصر هو غياب القرارات الكبرى بالمقارنة بالثورات التي قامت في البلدين قبل ذلك كان ثمة قرارات كبرى اتخذت بعد الثورات، وفي مقارنة بين الثورتين فقد خلقت كل منهما ما نسميه بطفرة في التوقعات ولكن لا نجد في البلد ترجمة لهذه التوقعات على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي.
وأضاف يحيى: في مصر اتخذنا مسارا آخر غير واضح، حتى في آجاله كان غير محدد، وفي تونس حددوا المرحلة الانتقالية الثانية سنة واحدة، مشيرا إلى أن الظاهرة الأخرى في تعثر المسار في البلدين، وعدنا لما يشبه انقساما بين الإسلاميين والعلمانيين، وفي تونس حالة الرضا العام التي رأيتها من سنة لم تعد موجودة، وبالرغم من ذلك يجب أن نعترف أن هناك أشياء إيجابية مثل نهاية عصر الحزب الواحد ففي تونس أكبر حزب النهضة 41%، في الحالة المصرية حزب الحرية والعدالة 43%، ومع ذلك هناك اختلاف في التجربتين، ففي مجلس الشعب 70% من الإسلاميين والشورى 80% وتمثيل المرأة في مصر ضعيف جدا، أما تونس بها تمثيل أكبر للمرأة ويرجع ذلك لآلية الانتخابات في مصر نفسها.
وكان رئيس الحكومة التونسية قد تفقد الجناح المصري الذي يضم أحدث إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب ومنها مجموعة الأعمال الكاملة للكاتب التونسي الراحل محمود المسعدي، والثورة والحداثة والإسلام وهما أول إنتاج مشترك بين مصر وتونس مع دار الجنوب من تونس، وكتاب "أرض أرض" وهو توثيق لثورة الجرافيتي في جميع محافظات مصر وقد نشر منه الجزء الأول الذي يضم القاهرة والإسكندرية والجزء الثاني تحت الطبع، والأعمال الكاملة لبيرم التونسي، كما يضم الجناح إصدارات هيئات وزارة الثقافة المختلفة مثل هيئة قصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة، ومعرضا للخط العربي للفنان مصطفى عمري.
ولفت انتباه رئيس الحكومة التونسية معرض صور بعنوان "سجل يا زمان".. ثورة مصر للدكتورة هالة الطلحاتي وهو معرض يوثق ويؤرخ كل أحداث ثورة 25 يناير بشكل فني وصفه مهدي مبروك بأنه صور خالدة لإرادة الشعب.





«الداخلية» تتبنى مشروعاً للتحقق من هويات النساء بالبصمة بدلاً من الصورة

٢٠١٢/١١/٤


تنفذ وزارة الداخلية مشروعاً وطنياً لتيسير التحقق من شخصية المراجعات لتلك الجهات عبر نظام البصمة، بتوفير أجهزة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض، ما يغني عن نظام التحقق بالصورة الشخصية المطبق حالياً على الرجال، ويشهد إقبالاً متواضعاً من النساء السعوديات مقارنة بالعدد الإجمالي لهن. وكشفت مصادر مطلعة لـ»الشرق» عن إسناد تنفيذ المشروع الجديد لنظام البصمة للنساء بالكامل لمركز المعلومات الوطني لخبرته التي استفادت منها جهات حكومية عديدة. وبيّنت أن المشروع الجديد يكفل إدخال بصمات المواطنين والمواطنات، حتى من لم يتقدمن للحصول على بطاقات الهوية الوطنية بعد تجهيز البنية التحتية اللازمة له.
وأكد المستشار السابق في ديوان المظالم المحامي الدكتور نايف بن ناشي الظفيري، لـ»الشرق»، أن النظام الجديد متى ما تم تطبيقه على النساء سيحدث تحولاً كبيراً لصالح الوطن والمواطن، لأنه سيوفر كثيراً من الجهد والوقت، ويُسهم في القضاء جذرياً على المخالفات والتجاوزات التي تتعرض لها النساء كتزوير التوكيلات والورثة والبيوع والتنازل والسندات المالية وغيرها، فضلاً عن انتحال الشخصية للمرأة خلال الزواج أو الخلافات الأسرية والتنازلات والتوكيلات الشرعية وما يندرج تحت ذلك. وأشار إلى أن تطبيق النظام على النساء يحقق نقطة جوهرية للأمن الوطني، إذ يُسهم في كشف عديد من القضايا الجنائية التي تهدد أمن الوطن كالتعدي وسرقة الأطفال أو الخطف وصولاً إلى الإرهاب، مستشهداً بحالات تنكر الإرهابيين والمطلوبين في زي النساء. وأكد أنه متى ما تم توفير الجهاز الخاص بالبصمة لدى مراكز التفتيش سيقضي على ذلك، لأنه سيضمن التحقق من هوية المرأة دون حاجة للكشف عن وجهها وطلب مفتشة أمنية للحضور مع رجال الأمن خارج المدن في النقاط الأمنية، وذلك بكل يسر وسهولة دون أدنى حرج لاسيما في ظل صغر الجهاز وسهولة حمله والوصول إليه سواء كان لدى الجهات الحكومية أو مراكز التفتيش الأمنية.
ورأى الظفيري أن عملية جمع البصمات للسعوديات خلال الفترة المقبلة أمر قابل للتنفيذ على أرض الواقع فعلياً، مبيناً أن هذه النماذج ستطبق إجبارياً في المدارس والجامعات والبنوك والمستشفيات والمحاكم وكتابات العدل وسائر الجهات الرسمية التي تقدم خدماتها للنساء السعوديات. وقال إن هذا الإجراء سيضمن تسجيل وإدخال بيانات أكثر من 80% من المجتمع السعودي، فيما ينحصر الجزء المتبقي في ربات البيوت والنساء غير العاملات لاسيما من كبار السن.
وسيقتصر دور الجهات المستفيدة من الخدمة على توفير الأجهزة القارئة للبصمة وتدريب القوى البشرية على استخدامها بما يضمن سرعة التحقق من هوية النساء بكل يسر وسهولة.
وبيّن الظفيري أن تكلفة أجهزة البصمة متدنية مقارنة بخدماتها وسعتها التخزينية لقراءة فروق البصمات التي تصل إلى مائة ألف بصمة للجهاز الواحد، في حين لا يتجاوز سعره مبلغ 150 دولاراً بما يعادل 550 ريالاً تقريباً، الأمر الذي سيكلف الجهة مبلغ 5500 ريال في الغالب إذا ما تم حساب متوسط سكان المدن بمليون نسمة لكل مدينة، مبيناً أنها عبارة عن أجهزة كفّية صغيرة قادرة على التقاط وتصوير البصمة وفرزها وحفظها بالحاسب لاستخدامها في التحقق من الهوية.





إعادة 400 مليون من جهات حكومية لخزينة الدولة


محمد الغامدي (الرياض)

أعاد ديوان المراقبة العامة أكثر من 400 مليون ريال لخزينة الدولة خلال العام المالي 1432هـ 1433هـ، جراء المراجعة المالية لحسابات الجهات المشمولة بالرقابة اللاحقة على جميع إيرادات الدولة ومصروفاتها وأموال الدولة المنقولة والثابتة والتي تشمل الوزارات والإدارات الحكومية وفروعها والبلديات والمؤسسات العامة التي تخرج لها الحكومة جزءا من مال الدولة إما بطريقة الإعانة او الاستثمار والشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها. 
وكشف تقرير للديوان عن أن جملة المبالغ التي طالب الديوان بتحصيلها من تلك الجهات وصلت نحو 2000 مليون (2 مليار ريال) حيث قامت خمس إدارات تابعة للديوان بمهام المراجعة المالية وأعمال المراقبة. 
وتأتي جملة المبالغ التي رصدت وحصلت نتيجة فحص عينة من مستندات الأشهر للجهات المشمولة بالرقابة بشكل دوري ومنتظم إضافة لفحص الحسابات الشهرية والختامية لهذه الجهات في نهاية كل شهر وسنة مالية وكذلك القيام بمهام جرد الصناديق بشكل مفاجئ أثناء السنة المالية والتفتيش على المستودعات والحسابات وتقييم أداء الإدارات المالية من خلال مجموعة مختارة من الجهات المشمولة بالرقابة ومراجعة العقود الإدارية الواردة من خلال الأجهزة الحكومية. 





رواس لـ الشرق: «الحج» نجحت في ضبط مغادرة أكثر من 478 ألف حاج إلكترونياً

د.عيسى رواس


٢٠١٢/١١/٤

نجحت وزارة الحج في تدشين نظام إلكتروني يقوم بضبط مغادرة الحجاج من مقر سكنهم في مكة المكرمة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الحجاج بجدة أو إلى ميناء جدة الإسلامي بعد أن تم الربط الإلكتروني بين الوزارة والهيئة العامة للطيران المدني فيما يخص الرحلات الجوية والحصول من ميناء جدة الإسلامي على رحلات المغادرة البحرية ليصل عدد الحجاج المغادرين حتى نهاية يوم أمس السبت أكثر من 478.377 حاجاً في كافة المنافذ.
وأرجع وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس ذلك إلى أن الربط الآلي بين وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية السعودية للحصول على جداول الرحلات المغادرة وسرعة بثها مباشرة إلى الأنظمة الإلكترونية للنقابة العامة للسيارات ولمؤسسات الطوافة بمكة المكرمة ومؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة، ساهم في سرعة مغادرة الحجاج إلى أوطانهم دون أي تكدس يذكر وبمعدل انتظار مناسب لتنفيذ الخدمات الداعمة للرحلات والإجراءات النظامية للمغادرة. وكشف عن التقيد بربط صرف الحافلات من النقابة العامة للسيارات بوجود رحلات جوية مغادرة، فيما تطلب مجموعات الخدمات الميدانية بمؤسسات الطوافة ومؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة اعتماد العدد المطلوب من الحافلات لكل رحلة مغادرة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الحجاج بجدة أو إلى ميناء جدة الإسلامي، حيث تقوم أنظمة النقابة بالتحقق إلكترونياً من توافق موعد الرحلة وطاقتها الاستيعابية مع الطلب الوارد منها ، وفي حالة إجازته يحال الطلب إلى شركة النقل التي تقوم بتزويد مجموعة الخدمة الميدانية بالعدد المطلوب من الحافلات لتقوم مجموعات الخدمة الميدانية بإصدار كشف ترحيل مرمز يزود سائق الحافلة بعدة نسخ منه لتمثل هذه الخطوات أول نقاط الرقابة على رحلة تفويج مغادرة الحجاج .
وأوضح رواس أن وزارة الحج طورت مركز مراقبة الحافلات المغادرة والمتجهة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي وإلى ميناء جدة الإسلامي على طريق مكة المكرمة جدة السريع، بعد إلزام مؤسسات الطوافة بمرور الحافلات المغادرة على هذا المركز وتسليم السائقين لنسخة من كشف الترحيل بتقنية الباركود للتحقق من البيانات والتأكد من عدم التكدس في المطار. كما يتحقق المركز من تقيد الحافلة بضوابط العفش المحددة من قبل الطيران المدني بما يتوافق مع حمولة سيور العفش لديها، ومن ثم السماح للحافلات المطابقة للتعليمات بمواصلة السير إلى المطار أو الميناء، أو إعادتها إذا كانت مخالفة، وهذه العمليات هي ثاني نقاط الرقابة الإلكترونية على الحافلات المغادرة .
وبين أن وزارة الحج تشارك في تشغيل نقطة رقابة ثالثة على مدخل مبنى الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عند البوابة رقم (14) بعد توفير أجهزة الحاسب الآلي لشبكة المعلومات والعدد الكافي من الموظفين تقوم بتسلم النسخة الثانية من السائق وكشف المغادرة للموظف الموجود في هذه النقطة حيث تتم قراءته بتقنية الباركود والتحقق من مطابقة بيانات كشوف الترحيل التي يحملها السائق مع البيانات الموجودة في أنظمة المغادرة الإلكترونية.




أمانة الشرقية تنفذ خطة تجريبية لشبكات التصريف
الدفاع المدني يحمل البلديات والأمانات نتائج كوارث الأمطار والسيول


سعيد الباحص (الدمام)

دفعت مديريات الدفاع المدني بمسوحاتها الميدانية للمواقع التي يتوقع جسامة خطورتها، نتيجة هطول الأمطار ودهم السيول بها، ما يؤدي إلى ارتفاع في منسوب المياه داخل المدن الكبيرة والمحافظات والمراكز، محملة في هذا الخصوص الأمانات والبلديات نتيجة الكوارث الناتجة عنها.
وأبانت في خطابات لأمارات المناطق والمحافظات، أن تلك المواقع دائما ما يتكرر منها الخلل، حيث مازالت على صورتها دون تغيير أو محاولة لتلافي الخطر المحتمل منها سنويا، وأن السبب الرئيس فيها هو تقاعس الأمانات والبلديات. 
وطلبت منها مباشرة واجبها تجاه بعض الإشكاليات التي تواجهها المديرية العامة للدفاع المدني عند هطول الأمطار وجريان الأودية وتجمع المياه المندفعة بغزارة، ما قد يؤدي لقطع الطرق والمواصلات أو يؤدي لرفع منسوبي المياه وإعاقة الحياة العامة، وقد تخلف آثارا دامية في الأرواح والممتلكات. 
واستعاضت المديرية العامة للدفاع عن الخرائط الورقية لهذه المواقع بمصورات جوية ورصد إلكتروني دقيق يساعدها في حالة تعرضها لدهم السيول في عملية الإنقاذ والمتابعة وتعزيز الإمدادات ورصد مقدرة الفرق الميدانية للتعامل مع الموقف، مؤكدة بأن هذه الخطوة من الرصد، بدأ العمل بها في المدن الكبيرة على أن يتم تعميمها على كافة مناطق المملكة.
ووضعت مديرية الدفاع المدني نتيجة مسوحاتها الميدانية التي نفذتها مديرياتها في كل منطقة، أمام أمراء المناطق، حيث حددت من خلالها المواقع الجغرافية والمكانية داخل المدن والأحياء المعرضة لدهم السيول وارتفاع في منسوبي المياه نتيجة غزارة الأمطار هذه الأيام، مطالبة الجهات المسؤولة من أمانات المناطق باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي كارثة قد تقع في المواقع التي رصد تجمع السيول بها، والتي قد تؤثر على الحياة العامة وتخلف خسائر في الأرواح والماديات.
وجاءت عملية الرصد والمسح الميداني، بتحديد الشوارع ومواقعها ومسمياتها، وكذلك المناطق السكنية التي ستتأثر من السيول والأرصفة الداخلية والخارجية للشوارع العامة والمباني الحكومية والمدارس الواقعة في مجاري السيول والقريبة منها، وحتى الإشارات المرورية والمناطق العشوائية في الهجر والقرى.
من جهته أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، أن أمانة المنطقة الشرقية، استعدت لمواجهة الأمطار بتشغيل محطات تصريف مياه إضافية لتلك المحطات العاملة، بطاقة تصريفية 46.000م3 بالساعة، حيث تعمل المحطات على ضخ مياه الأمطار إلى مياه الخليج عن طريق خطوط الطرد والتي يبلغ اجمالي اطوالها 45 كيلومتر، بأقطار تتراوح من 1200 إلى 1400 ملم، وبتكلفة 110 مليون ريال، إضافة إلى 20 محطة لتصريف المياه قائمة، ليصبح عدد المحطات 27 محطة لتصريف المياه. 
وأشار إلى أنه تم تطبيق خطة للطوارئ الخاصة بتصريف مياه ودرء أخطار التجمعات يشارك فيها عدد كبير من الأفراد والمسؤولين والمقاولين، إلى جانب المعدات والآليات.
وأوضح العتيبي، أنه تم تجريب شبكات ومحطات تصريف مياه الأمطار بالدمام، حيث وقفت الأمانة على كامل طاقتها التصريفية كما هو مخطط له، بواسطة مشغلين متواجدين على مدار الساعة مع المرور الدوري والمستمر لفرق الصيانة على جميع المحطات، حرصا على ضمان الاحتفاظ بالكفاءات التشغيلية المطلوبة، أما في المناطق غير المخدومة بشبكات التصريف، فقد تم الرصد المسبق لمواقع التجمعات الرئيسية، حيث كلف مقاول التشغيل بشفط المياه أولا بأول، باستخدام المضخات وصهاريج المياه، وفق خطة العمل المعدة مسبقاً، كما تم تجهيز فرق عمل للقيام بمراقبة انسياب المياه إلى فتحات التصريف، ورفع ما يسبب انسدادها، إضافة إلى فرق عمل ميداني من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال تصريف الأمطار للقيام بمجموعة من المهام تتمثل في تقييم أداء المقاولين والوضع التشغيلي لمحطات وشبكات التصريف والرصد الميداني لمواقع التجمعات تمهيدا لوضع الحلول العاجلة والدائمة.
ونوه أمين المنطقة الشرقية بالتوجيهات الدائمة والمتابعة المستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد اللذين يحرصان كل الحرص على خدمة وسلامة المواطن والمقيم على حد سواء.





التحقيقات تحدد الجهة التي ستتحمل خسائر انفجار الشاحنة.. محمد بن سعد:
إنشاء شبكة أرضية للغاز في الرياض


كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة عن دراسة لمشروع إنشاء تمديدات أرضية للغاز في المنازل بالعاصمة الرياض.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر إمارة منطقة الرياض، سلط سموه الضوء على حادث انفجار ناقلة الغاز وذلك بحضور عشرة مسؤولين من كافة القطاعات الخدمية بالرياض، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنتين؛ إحداهما للتحقيق في الحادث مكونة من إمارة الرياض والدفاع المدني والمباحث العامة وشرطة منطقة الرياض ولجنة لحصر أضرار الحادث، مشيرا إلى أن عمليات حصر الأضرار لن تتجاوز أسبوعا بعد ذلك ستحدد اللجنة الجهة التي ستتحمل ما نتج عن الانفجار. وأوضح سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة في إجابته على أسئلة الصحفيين أن جثث الضحايا سيتم دفنها بعد الانتهاء من التحقيقات.. 
وبين أمير منطقة الرياض بالنيابة أن عدد المتبقين في المستشفيات من المصابين بحادث انفجار شاحنة الغاز بلغ 54 حالة؛ منهم 20 سعوديا، و 34 من المقيمين، أما عدد الوفيات فبلغ 22 شخصا منهم 8 سعوديين و8 مقيمين، و6 أشخاص لم تعرف هوياتهم حتى الآن. وقال سموه في مستهل المؤتمر «أحمد الله على قضائه وقدره، ولقد ساءنا ما حصل وكدر نفوسنا، ولكن هذا أمر الله لا راد له». ورفع سموه أحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وإلى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ولذوي المتوفين، سائلا الله تعالى للمتوفين الرحمة والمغفرة وللمصابين بالشفاء العاجل».
كما عبر الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز عن شكره للقيادة على توجيهاتهم السديدة ودعمهم غير المحدود ومتابعتهم منذ بداية الحدث، كما قدم جزيل الشكر والتقدير لمن باشر الحدث منذ الوهلة الأولى، وقام بما يجب عليه من رجال الدفاع المدني، وشرطة المنطقة ومنسوبيها، والحرس الوطني، والشؤون الصحية والهلال الأحمر، وجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، وأمانة المنطقة، والشركة الموحدة للكهرباء على ما قاموا به جميعا من جهود نبيلة ومميزة.
وأفاد أن عدد حالات التي خرجت من المستشفيات -ولله الحمد- بلغ 79 حالة، منهم 35 سعوديا، و44 من الوافدين. وأكد أمير منطقة الرياض بالنيابة أن البحث انتهى أمس في أنقاض مبنى شركة الزاهد المجاورة للحادث الذي تعرض للانهيار الكامل، مشيرا إلى أنه اطلع على جميع الأضرار التي لحقت بالجسر وبعض المباني المجاورة وبعض السيارات، إلى جانب زيارته للمستشفيات للاطمئنان على المصابين المنومين.
وفي رده على سؤال عن إعادة بناء الجسر كونه حيويا ويؤثر على حركة النقل، أفاد مدير عام الطرق والنقل بالرياض المهندس عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار أن هناك ثلاث مراحل اعتمدت لإعادة بنائه؛ أولاها إغلاق حركة المرور وتحديد مسار مؤقت وتم الانتهاء منها، والثانية تقييم الجسر الذي اتضح ضرورة إزالته، ثم يتم حاليا تصميم الجسر وعرضه للمناقصة.
وحول السرقات من المواقع التي تأثرت بالانفجار، أوضح مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود الهلال أن مراكز الشرطة بالرياض لم يستقبل أي بلاغات عن وقوع حوادث سرقات، مشيرا إلى أن هناك بعض ضعوف النفوس ارتكبوا جناية السرقة وهم لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، إذ تم رصد صورهم ويتم التحقق منهم تمهيدا للقبض عليهم.
وبين مدير شرطة الرياض أن هناك حالات تم ضبطها من قبل رجال الأمن بالجرم المشهود، موضحا أن من شوهد عند موقع شركة الزاهد جلهم لم يحضروا للسرقة بل بعضهم قدم للمساعدة أو البحث عن ناجين والبعض دفعه الفضول للتواجد.
وكشف الهلال أن هناك إجراءات حازمة سيتم تطبيقها مع المتجمهرين في مثل هذا الحوادث أين كان سوى كان من الجهات الأمنية غير المختصة في الحادث أو من المواطنين والمقيمين الذين يحضرون لمواقع الحوادث للفضول أو التلاعب، مضيفا أن حادث الانفجار شهد صورا زاهية من بعض المواطنين مما قاموا بتقديم الإسعافات أو التبرع بالدم أو شاركوا في تنظيم الحركة المرورية. وأبان مدير شرطة منطقة الرياض أن التحقيقات الأولية مع سائق ناقلة الغاز الذي قبض عليه في موقع الحادث أوضح أنه كان متجاوزا للسرعة مع وجود خلل في الفرامل وفقدانه للسيطرة على الشاحنة مما تسبب في انقلابها، مشيرا إلى أن السائق سيخضع لتحقيقات موسعة من قبل اللجنة التي تحقق في الحادث كما ستجرى له تحاليل للتأكد من سلامة تصرفاته.
من جهته، أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد الصخيري أن فرق الدفاع المدني استغرقت ست دقائق للوصول إلى الموقع من فور تلقيها البلاغ، حيث كان سبب تأخرها زحام الفضوليين في الطريق، موضحا أن الفرق باشرت الفرق عملية إخماد الحريق في خمسة مواقع.




قدّمت التعازي ووعدت بإعلان نتائج الأضرار
شركة الغاز توضّح: سحابة غاز الناقلة اتجهت للشمال الغربي ثم اشتعلت وانفجرت خلال دقائق

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية تفاصيل حادثة انفجار حمولة إحدى ناقلاتها في العاصمة الرياض، أمس الأول، مبينةً أنها وقعت نتيجة حادث مروري للناقلة وشرخ في أعلى الخزان، مشيرةً إلى أن سحابة الغاز التي تكوّنت في الحادث ساعد الهواء في دفعها إلى الشمال الغربي من موقع الحادث وخلال دقائق اشتعلت وانفجرت؛ لتوافر الظروف لخليط الغاز والهواء ما تسبّب في الأضرار الجسيمة التي شهدها موقع الحادث.

وأوضحت الشركة في بيانها أنها ستعلن نتائج الأضرار المادية بعد انتهاء أعمال اللجان المكلفة بذلك من قِبل الدولة ونتائج أعمال شركات التأمين، ولن يكون لهذا الحادث أيٌّ أثرٍ في خدمات توفير الغاز في محطات الشركة في الوقت الحاضر.

وفيما يلي نص بيان الشركة:

تتقدّم شركة الغاز والتصنيع الأهلية بالتعزية لذوي المتوفين، وأن يتقبلهم ربهم كشهداء ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يشفي المصابين في هذا الحادث.

في الساعة السابعة والنصف تقريباً من صباح يوم الخميس الأول من نوفمبر 2012 م، وقع حادثٌ مروري لناقلة الغاز رقم 845 التابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية لأسبابٍ ما زالت تحت التحقيق من قِبل الجهات المختصّة؛ نجم عن الحادث انقلاب الناقلة وارتطام مقدمتها بعمود جسر تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر، ما أدّى إلى شرخٍ في أعلى الخزان بطول حوالي متر من جرّاء ارتطام جسم الناقلة البالغ وزنه حوالي37 طناً، وأدّى إلى تسرُّب الغاز السائل من الناقلة التي كانت محمّلة بالغاز المسال وقادمة من محطة القطيف التابعة لشركة أرامكو السعودية ومتجهة إلى محطة الرياض بطريق الخرج والذي يلزم الوصول إليها عبور شرق مدينة الرياض.

تكوّنت سحابة ضخمة من الغاز المتسرّب، ساعد الهواء على دفعها باتجاه الشمال الغربي من موقع الحادث, وخلال دقائق ولتوافر الظروف لخليط الغاز والهواء، اشتعلت السحابة ومن ثم انفجرت ما أدّى إلى خسائر بشريةٍ ووفياتٍ وإصاباتٍ، بينها إصاباتٌ بليغة، حسب بيانات وزارة الصحة.

كما نجم عن ذلك أضرارٌ مادية باحتراق عديدٍ من السيارات وتهشُّم بعضها مما كان موجوداً حول موقع الحادث وفوق الجسر، إضافة إلى تدميرٍ لموقع ورشة ومعرض سيارات ومعدات وتأثر المحال القريبة من تحطمٍ لجدران وتهشمٍ للزجاج والنوافذ. علماً أن الشركة تلتزم بالمواصفات السعودية للشاحنات وحمولتها ولوائح وزارة النقل ومتطلبات التشغيل اللازمة طبقاً لنوعية الشحنات، كما تطبق أعلى المواصفات المطلوبة لهذه الناقلات وتحت إشراف وتدقيق من الهيئة العليا للأمن الصناعي والدفاع المدني واشتراطات شركة أرامكو السعودية والتي تدقق في شهادات الشاحنة ومستويات الأمان فيها بما في ذلك الإطارات والتجهيزات الكهربائية.

وستقوم الشركة في حينه بالإعلان عن نتائج الأضرار المادية بعد انتهاء أعمال اللجان المكلفة بذلك من قِبل الدولة ونتائج أعمال شركات التأمين، ولن يكون لهذا الحادث أيُّ أثرٍ في خدمات توفير الغاز في محطات الشركة في الوقت الحاضر.





قال إن إيرادات المصلحة بلغت 11 مليار ريال من الزكاة خلال عشرة أشهر
المفلح لـ الشرق: منع المتهربين من دخول المناقصات الحكومية ووقف صرف مستحقاتهم


مصلحة الزكاة والدخل. (الشرق)
٢٠١٢/١١/٤

إبراهيم المفلح

كشف لـ«الشرق» المدير العام لمصلحة الزكاة والدخل إبراهيم المفلح، عن أن المصلحة تتخذ عدداً من الإجراءات ضد المتهربين من الزكاة أو الضريبة، منها مخاطبة الجهات الحكومية المتعاقدة معهم لوقف صرف مستحقاتهم لديها إلى حين إنهاء موقفهم مع المصلحة، وعدم السماح لهم بالدخول في مناقصات حكومية إلى أن يلتزموا بسداد ما عليهم من مستحقات.
وأضاف المفلح أن كبار المكلفين بالزكاة أو الضريبة أكثر التزاماً من فئة الصغار، مبيناً أنه في حالة عدم التزامهم فإن المصلحة تلجأ إلى تقدير المستحقات المتوجبة عليه بالاستناد إلى ما يتوفر لديها من معلومات عن المكلف فيما يخص مقدار العقود التي أبرمها مع الجهات المتعاقدة، وحجم استيراداته، وعدد العمالة لديه، ونوع نشاطه، إلى غير ذلك من معلومات تحصل عليها المصلحة من الجهات الحكومية، وتطالب المكلف بتسديد المستحقات المتوجبة عليه، مشيراً إلى أن المصلحة تتخذ بعض الإجراءات بحق من يتخلف عن أداء الزكاة أو الضريبة، منها: حجب الشهادات التي تصدرها المصلحة، والتي تمكن المكلف من ممارسة نشاطه بسهولة ويسر، إضافة إلى مخاطبة الجهات الحكومية المتعاقدة معه لوقف صرف مستحقاته لديها إلى حين إنهاء موقفه مع المصلحة، وعدم السماح له بالدخول في مناقصات حكومية إلى أن يلتزم بسداد ما يتوجب عليه من مستحقات.
وأكد أن إيرادات المصلحة تنمو بشكل مضطرد، إذ بلغت نحو 10.5 مليار ريال من الزكاة العام الماضي، بينما وصلت إلى 11 مليار ريال في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي. وأكد المفلح أن المملكة تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تقوم بجباية الزكاة من المكلفين بها بشكل إلزامي، في حين أن الدول المجاورة تقوم بجباية الزكاة بشكل اختياري، وتطبق أنظمة ضريبية قد تتشابه أو تختلف قليلاً مع النظام الضريبي المطبق في المملكة، موضحاً أن الفرق يكون باحتساب الزكاة على صافي الثروة، واحتساب الضريبة على صافي الأرباح، بحيث لا تدفع ضريبة في حالة الخسائر. وأبان المفلح أن الأنظمة المطبقة في المملكة تخضع المواطن السعودي والذي في حكمه من مواطني دول الخليج ممن يمارسون نشاط عروض التجارة في المملكة، للزكاة الشرعية، بينما يخضع غير السعودي أو غير الخليجي الذي يمارس النشاط في المملكة لضريبة الدخل، مشيراً إلى أن الزكاة تحتسب بنسبة 2.5% من إجمالي الوعاء الزكوي الذي يمثل مجموعة عناصر هي: رأس المال مضافاً إليه أرباح العام، والأرباح المدورة، وأرصدة المخصصات، والاحتياطيات، والقروض، والحساب الجاري الدائن الذي حال عليه الحول، ويخصم من مجموع كل ذلك صافي قيمة الأصول الثابتة، والمشروعات التي تحت التنفيذ، وخسائر العام، والخسائر المدورة إن وُجدت، والاستثمارات الطويلة الأجل في رؤوس أموال الشركات، ومصاريف التأسيس، والنفقات الإيرادية المؤجلة. وأفاد أن الضريبة تحتسب بنسبة 20% من صافي الأرباح التي يحققها المكلف، التي تمثل الفرق بين الإيرادات التي يتحصل عليها خلال العام والمصروفات التي يتكبدها من أجل ممارسة نشاطه، نافياً أن يكون هناك ازدواج ضريبي على الوعاء الضريبي، قائلاً: إن المال الواحد لا يخضع للزكاة والضريبة في آن واحد، وإنما يخضع للزكاة أو الضريبة بحسب الجنسية ومدى تحقق شروط الإقامة في المملكة من عدمه.





وجود قناعة بضرورة تعديل أنظمة البناء
الرياض: الاحتكار يقلص الهامش السعري بين الأراضي السكنية والتجارية

مشكلة تملك السعوديين للمساكن ليست في قلة مصادر التمويل بقدر ما هي ناشئة عن التفاوت الكبير بين تكاليف بناء المنزل، والمستوى العام للدخل الفردي ويظهر في الصورة منظر من الرياض. تصوير : خالد الخميس - «الاقتصادية»
علي القحطاني من الرياض

تصدرت مدينة الرياض مدن المملكة في إجمالي التداول العقاري، خلال الفترة من 1/1/1433هـ، حتى 30/11/1433هـ وفقاً للمؤشر العقاري الصادر عن كتابة العدل، حيث تجاوزت الصفقات العقارية في الرياض من بداية العام حتى شهر ذي القعدة من العام الجاري إلى 140 ألف صفقة ووصلت قيمتها إلى 85 مليار ريال ومساحتها 463 مليون متر مربع، كان نصيب القطاع التجاري 43 مليار ريال والسكني 42 مليار ريال وكان أكبر الصفقات قيمتها تجاوزت 1.7 مليار ريال وأكبر مساحة قدرت 15 مليون متر مربع.

أما في الدمام فقد وصلت قيمة الصفقات إلى 20 مليار ريال وعدد الصفقات تجاوز 13 ألف صفقة ومساحتها 52 مليون متر مربع، كان نصيب القطاع التجاري 11 مليار ريال والسكني تسعة مليارات ريال وكان أكبر الصفقات قيمتها تجاوزت 197 مليون ريال، وأكبر مساحة قدرت بثلاثة ملايين متر مربع.

وفي المدينة المنورة 17 ألف صفقة وصلت قيمتها إلى 15.662 مليار ريال ومساحتها 46 مليون متر مربع كان نصيب القطاع التجاري 4.2 مليار ريال والسكني 11.4 مليار ريال، وكان أكبر الصفقات قيمتها تجاوزت 351 مليون ريال وأكبر مساحة قدرت بـ1.754 مليون متر مربع.

وأشارت بيانات صادرة من المؤشر العقاري التابع لوزارة العدل إلى كثرة حالات البيع والشراء التي يقترب فيها سعر متر قطع الأراضي السكنية من سعر قطع الأراضي التجارية. بل ظهرت في عدة مدن رئيسة بعض الحالات التي يزيد فيها سعر الأراضي السكنية على سعر الأراضي التجارية في الأحياء الجديدة، نتيجة ارتفاع درجة احتكار العقار السكني من قبل تجار العقار وعدم وجود فسوحات جديدة لمخططات سكنية.

وبين المؤشر العقاري أن الكثير من هذه الحالات في مدينة الرياض التي تواجه صعوبات في التمدن الرئيسي نتيجة عدم السماح بتعدد الأدوار رغم وجود قناعة بضرورة تعديل الأنظمة.

ووفقا لتقرير المركز المالي الكويتي تشير تحليلات البيانات إلى أن تكاليف السكن والإيجار بقيت راكدة إلى حد كبير، حيث زادت بنسبة 0.2 في المائة، وارتفعت تكاليف السكن بنسبة 7.7 في المائة.

وطالب عدد من العقاريين من وزارة العدل أن يكون المؤشر أشمل ويحوي معلومات مفصلة من ناحية نوع العقار أو الجهة وغيرها، لأن ذلك فيه مساعدة للجانب الإحصائي في اتخاذ القرارات الصائبة لمصلحة الوطن".

مرجعين سبب ركود سوق العقار في الوقت الحالي إلى حالة الترقب لقرب صدور الأنظمة العقارية وصدور بعض الأنظمة التي تخص وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري، الأمر الذي يعتبر دعما قويا لقطاع الإسكان.

وقالوا إن العقار تضخم بشكل واضح ولم يعد آمنا، كما كان في السابق، ما زاد من معاناة المستثمرين الأفراد لعدم وجود شفافية في السوق، مضيفاً أن السوق العقارية لا يمكن أن تتطور إلا بعد إنشاء هيئة عليا لتطوير العقار يقوم عليها ويديرها متخصصون، مبينين أن قرب تطبيق قانون الرهن العقاري سيعطي دافعاً قوياً للاستثمار في مجال الوحدات السكنية، لأن الاحتياج الفعلي لدينا في الرياض يتجاوز حاجز الـ200 ألف وحدة سكنية، بينما المنفذ على أرض الواقع يكاد لا يذكر رغم وجود عدد كبير من الفلل المعروضة للبيع.

وشدد التقرير الصادر من شركة "أولات OPM" لإدارة وتنمية العقارات، "أولات" على وجود درجة من الترقب والحذر في واقع القطاع السكني، حيث انعكست سلبا على مستقبل عدد من المشاريع، ويلاحظ توقف بعض المشاريع أو تأخر موعد إطلاق الأخرى لأسباب تتعلق بضعف أو توقف التمويل العقاري عن بعض المشاريع وارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء. وعلى صعيد آخر، فمن شأن قرب إقرار أنظمة الرهن والتمويل العقارية، الإسهام في تحريك القطاع الذي يعيش بصورة عامة حالة من الهدوء أو الركود النسبي مع وجود استثناءات بسيطة، ولا سيما بعض أحياء شمال الرياض نتيجة التمدد العمراني.

وذكر التقرير أن الطلب في العاصمة السعودية، الرياض، في ارتفاع مستمر، ولكنه ما زال دون المطلوب لمواكبة الزيادة السكانية، وهذا ما نتج من خلال دراسات ميدانية لجميع أحياء الرياض لواقع ومستقبل القطاع السكني وانعكاس ذلك على السكان.

وبين التقرير أن القدرة الشرائية لغالبية الناس لا تتيح لهم الحصول على أراض، كما حصل لآبائهم، وهناك تغيرات هيكلية في سوق العقار والإسكان تفرض على أكثرية الناس الاقتناع بمساحات أراض ومسطحات بناء أقل، مقارنة بما حصل في الطفرة السابقة، طفرة السبعينات وما تلاها، من تطورات في التخطيط العمراني، وتخطيط الأراضي، بالنسبة لأسعار الوحدات السكنية قال التقرير إنه لا وجود لمؤشر حقيقي على انخفاضها بصورة ملموسة في المدى المنظور، حيث إن الاتجاه العام للسوق ينبئ باستمرار تماسك أسعارها، وربما ارتفاع أسعار بعضها بنسب متفاوتة، حسب أحياء مدينة الرياض، وخصوصا تلك المناطق التي تقع ضمن الاستهداف من قبل السكان والمستثمرين، تتوقع "أولات" في الأعوام القليلة المقبلة إنجاز عدد من المشاريع السكنية التي بدأ الإعداد لها أو هي تحت التنفيذ، وهي تستهدف الشرائح الاجتماعية المتوسطة ودون المتوسطة عبر بناء المنازل الاقتصادية، التي وجدت أرضية خصبة لدى الفرد السعودي لتقبلها بديلا عن المسكن التقليدي الذي كان يسعى إلى امتلاكه.

وبينت مصادر عقارية أن مشكلة تملك السعوديين مساكنهم ليست في قلة مصادر التمويل بقدر ما هي ناشئة عن التفاوت الكبير بين تكاليف بناء المنزل، والمستوى العام للدخل الفردي، كما أن الكثير من الشريحة المتوسطة ملتزم بقروض استهلاكية، ومعظم الأفراد يحتاجون إلى سنتين على الأقل ليكونوا مؤهلين مالياً للحصول على قروض عقارية طويلة الأجل، فحجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان بلغت 285 مليار ريال في نهاية النصف الأول من عام 2012م وتجاوز الدين العام بنحو 57 مليار ريال، ويقدر عدد المواطنين الذين يبحثون عن تملك المسكن المناسب ما بين مليونين و300 ألف إلى ثلاثة ملايين مواطن وهو عدد المسجلين في قوائم الانتظار لدى صندوق التنمية العقارية، وأن تكلفة بناء وحدات سكنية لهذا العدد تتراوح بين 1150 مليارا و1500 مليار ريال.





يوضح فيه عناوين كافة مواقع المنشآت والمنازل في المملكة
البريد السعودي يصدر المرجع الوطني للعنوان الموحد


أصدرت مؤسسة البريد السعودي المرجع الوطني الموحد للعنوان البريدي، الذي يجسد وثيقة وطنية شاملة تحدد عناوين كافة المواقع والمنشآت والمنازل السكنية والمكاتب التجارية في مناطق ومدن المملكة.
وتهدف مبادرة البريد السعودي من خلال وثيقة العنوان الوطني الموحد، إلى إيجاد مرجع وطني ثابت ومعياري شامل وقابل للاستدلال والاستخدام، تتأسس عليه تطبيقات الحكومة الإلكترونية وبرامج إيصال الخدمات والبضائع إلى المنازل والمكاتب عبر تطبيقات محددة للعناوين الموحدة.
وقال رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن: إن البريد السعودي أوجد نظاماً متكاملاً للعنونة يشمل كافة المباني والمنشآت في مختلف مدن المملكة، وباستخدام أحدث التقنيات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، لتحديد كافة المواقع، والوصول لكافة المواطنين والمقيمين والاستدلال على مواقعهم بطريقة متطورة، وتقديم الخدمة البريدية الجديدة إليهم في محل إقامتهم، مضيفاً أنه تم التحول من العناوين الوصفية إلى العناوين الرقمية، إذ يوفر نظام العنونة البريدية الجديدة، بنية أساسية تسهل قيام تطبيقات الحكومة الإلكترونية، عبر العنوان البريدي الجديد، الذي يعد مواصفة قياسية معتمدة لدى هيئة المواصفات والمقاييس، تستفيد منه كافة الجهات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص، ويستفيد منه المواطنون والمقيمون على أرض المملكة. حسبما أوردته (المدينة).
وأضاف أن محل الإقامة بالنسبة للموطن؛ يعد من أهم عناصر الشخصية القانونية، سواء للأشخاص أو الجهات أو المؤسسات الخدمية، مشيراً إلى أن مبادرة العنوان الوطني الموحد استثمار وطني وإستراتيجي تستفيد منه الأجيال المقبلة، ومستقبل المملكة في التوجه نحو تطبيقات التجارة الإلكترونية.
وأوضح أن العنوان الوطني الموحد يهدف إلى تقديم الخدمة البريدية في محل الإقامة، والمساهمة في تلبية الاحتياجات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق قيام الحكومة الإلكترونية، إذ يعد وجود العنوان عنصراً رئيساً من عناصر تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وأساساً من أساسيات البنية التحتية في المشروعات الوطنية الطموحة المرتبطة بالعنوان، إضافة إلى إمكانية استخدامه كطريقة حديثة للاستدلال على العناوين بكل يسر وسهولة، مما يمكن مختلف القطاعات من استخدامه كمرجع رئيس لتحديد المواقع المختلفة والوصول إليها.





على خلفية إصابة 19 حالة في مجمع الأمل للصحة النفسية
«الصحة» لـ"الاقتصادية": فيروس إنفلونزا الخنازير غير مقلق

مرغلاني
عبد الحميد الأنصاري من الرياض

قال لـ "الاقتصادية" الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إن فيروس إنفلونزا الخنازير غير مقلق إطلاقا بالنظر إلى توافر اللقاح الفعال الذي يقضي على الفيروس في مدة مناسبة.

وجاء حديث مرغلاني على خلفية إعلان مستشفى الأمل للصحة النفسية في الرياض، تسجيل 19 حالة إصابة بالفيروس بينها ست حالات لممرضين وأرسلت عيناتهم إلى المختبر المركزي في مجمع الملك سعود الطبي واتضحت إصابتهم بفيروس إنفلونزا الخنازير ليتم على الفور اتخاذ كافة التدابير الوقائية في التعامل مع الحالات المصابة.

وتواترت أخبار تتحدث عن ظهور حالات جديدة في السعودية تعرضت لإصابات بالفيروس في أحد المستشفيات المحلية الأمر الذي أثار مخاوف في أوساط المجتمع من تجدد ظهوره وتفشيه خلال الفترة المقبلة بشكل كبير.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة : " لقاح إنفلونزا الخنازير موجود ومتوافر في السعودية ويتم التعامل مع الفيروس كأي إنفلونزا موسمية ، ووزارة الصحة لم تعد تصدر بيانات توضح إحصائيات المرض نظراً لكونه بات غير مقلق وتتعامل معه المنظمات الدولية وجميع دول العالم أسوة بغيره من الأمراض العادية".

وأوضح مرغلاني أن إنفلونزا الخنازير حالياً تعتبر عادية وتعامل معاملة الإنفلونزا الموسمية نظراً لأن تشخيصها معروف طبياً وأدويتها كذلك ويتم التعامل مع الفيروس حالياً على أنه مرض غير مقلق لذلك تتبع جميع دول العالم والمنظمات الصحية نفس طريقة التعامل التي تتبعها وزارة الصحة، والأنباء التي ظهرت أخيراً عن تجدد ظهور الفيروس في السعودية لم تكن مبنية على معرفة طبية والمرض لم يعد مخيفاً.

ومعلوم أن مرض إنفلونزا الخنازير والمعروف بفيروس H1N1 ظهر في عام 2009 في المكسيك قبل أن ينتشر في عدد من دول العالم، وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فقد بلغ عدد الوفيات الناجمة عن المرض حتى كانون الثاني (يناير) 2010 نحو 15 ألف حالة وفاة.

وهنا عاد المتحدث باسم وزارة الصحة ليؤكد أن الإنفلونزا العادية وفيروس H1N1 مرض غير مقلق الآن إطلاقاً حيث كان في السابق قبل أكثر من ثلاث سنوات وقت ظهوره لعدم توافر لقاحات أو علاج له والآن يعتبر مرضا عاديا يعامل من قبل منظمات الأبحاث العالمية وكافة دول العالم الدول كالإنفلونزا العادية الموسمية وليس من الأمراض الخطيرة التي لابد من الحديث عنها وإصدار بيانات وإحصائيات بشأنها.

وأكد مجمع الأمل للصحة النفسية على موقعه الإلكتروني أمس السبت عن استقرار الحالات الخمس المتبقية من المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير من المرضى المصابين، منوهاً إلى أن الوضع مطمئن وليس هناك ما يدعو للقلق ولم تسجل أي حالات جديدة بالإصابة بالمرض حيث إن الوضع الصحي للمصابين مطمئن وجميع الحالات مستقرة بما فيها الحالات الخمس المتبقية والعمل يسير في المجمع بصورة طبيعية.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن عن تسجيل 19 حالة إصابة بالفيروس بينها ست حالات لممرضين وأرسلت عيناتهم إلى المختبر المركزي في مجمع الملك سعود الطبي واتضحت إصابتهم بفيروس إنفلونزا الخنازير ليتم على الفور اتخاذ كافة التدابير الوقائية في التعامل مع الحالات المصابة.





بدأ اعتباراً من اليوم ويستمر حتى 05 / 01 / 1434هـ
"التدريب التقني والمهني" تحدّد مواعيد القبول بوحداتها التدريبية



واس- الرياض:
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مواعيد القبول والتسجيل في الكليات التقنية للبنين والبنات والمعاهد الصناعية الثانوية التابعة للمؤسسة في جميع أنحاء المملكة, عبر بوابتها الإلكترونية www.tvtc.gov.sa (بوابة خدمات المتدربين), اعتباراً من اليوم السبت ويستمر حتى إغلاق بوابة التقديم بنهاية دوام يوم الإثنين الموافق 05 / 01 / 1434هـ.

وأوضح نائب المحافظ للتدريب بالمؤسسة الدكتور حمد بن عقلاء العقلاء، أن بداية الفصل التدريبي الثاني القادم سيبدأ بمشيئة الله في 10 / 01 / 1434هـ.

وبيّن أن شروط وتعليمات القبول في الكليات التقنية لمرحلة الدبلوم (انتظام) هي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويجوز قبول غير السعوديين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، ويمكن قبول المقيمين إقامة نظامية مباشرة في مقر الكلية في حال وجود مقاعد شاغرة بدءاً من تاريخ 2 / 2 / 1434هـ، على أن يكون المقيم المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو المعاهد العلمية أو دبلوم الشهادات الثانوية الفنية أو دبلوم المعاهد المهنية الصناعية (10) فترات أو (8) فصول تدريبية ثلثية أو ما يعادل هذه الشهادات، مع إحضار ما يثبت ذلك.

وأشار إلى وجوب ألا يزيد تاريخ تخرجه في الثانوية العامة على خمس سنوات، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصُّص المتقدم له، ومتفرغاً كلياً للتدريب، وألا يكون مفصولاً لأي سببٍ تأديبي من أي جهةٍ تعليميةٍ من قبل، وأن يستوفى الشروط المعلنة عند تقديم أوراقه وتسليم أصل الشهادة عند القبول في أحد الكليات التقنية.

وأفاد نائب المحافظ للتدريب بالمؤسسة الدكتور حمد بن عقلاء العقلاء، أن المتدرب المنتظم المقبول في الكليات التقنية لمرحلة الدبلوم يحصل على مميزات تتمثل في مكافأة شهرية مقدارها (1000) ريال، ومكافأة شهرية تقدم للمتدربين ذوي الاحتياجات الخاصة مقدارها (1500) ريال، للمتدرب المعاق (إعاقة متوسطة) و (3670) ريالاً للمتدرب المعاق (شديد الإعاقة), بعد إحضار التقرير الطبي من مراكز التأهيل الشامل التابع لوزارة الشئون الاجتماعية الذي يحدّد نوع الإعاقة. وبيّن أن المتدرب المتميّز لجائزة المحافظ للتفوق العلمي للمتدرب (انتظام) سيحصل على (2000) ريال، وجائزة المحافظ للمتدرب المثالي (انتظام) (2000) ريال، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، في الوقت الذي يتم فيه توفير العدد والخامات والأدوات التدريبية مجاناً في الوحدات التدريبية، إضافة إلى مزاولة الأنشطة العلمية والرياضية والاجتماعية المختلفة بالوحدة التدريبية، ودعم الخريجين من قبل مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمشاريعهم بقروض مالية.

وأوضح العقلاء أن شروط القبول في المعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية المطورة، هي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويجوز قبول غير السعوديين وفق القرارات الصادرة من المقام السامي في هذا الشأن والتنظيم المعتمد من قبل المؤسسة وحاصلاً على شهادة إتمام الصف الأول أو الثاني الثانوي أو شهادة الكفاءة المتوسطة وألا يكون لدى المتقدم شهادة تدريب تقني أو مهني سابقة تعادل أو تفوق مستوى الشهادة المتقدم عليها وأن يكون لائقاً طبياً للتخصُّص المتقدم له ومتفرغاً للتدريب فيما يجوز قبول الموفد أو المرشح من القطاع العام أو الخاص شريطة حصوله على موافقة مرجعه وتفرغه للتدريب واجتيازه المقابلة الشخصية من قبل المعهد بحيث لا يتجاوز عدد المرشحين عن 20 % من عدد المتدربين في كل برنامج، ولمجلس المعهد الاستثناء من هذه النسبة وأن يستوفي الشروط والوثائق المحددة وقت التقديم.

وقال نائب المحافظ للتدريب إن المؤسسة حددت المميزات والحوافز للمتدرب المنتظم في التدريب بمكافأة شهرية مقدارها (800) ريال ويحصل الخريج على دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور والمصنفة من قبل وزارة الخدمة المدنية على المرتبة الخامسة، وتمنح الأولوية لخريجي المعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد للقبول في الكليات التقنية بالمملكة.

ودعا الدكتور العقلاء الراغبين في الاطلاع على الشروط والمزايا إلى زيارة موقع المؤسسة المذكور أعلاه، وللاستفسار التواصل مع الإدارة العامة لخدمات المتدربين عن طريق إرسال الإيميل على البريد الإلكترونيadmission@tvtc.gov.sa أو الاتصال على هاتف الأرقام التالية: (012896761 -012896762 -012896763 - 012896766).

وأبان الدكتور العقلاء أن المؤسسةُ تعمل على إعداد القوى البشرية المؤهلة تأهيلاً فنياً بمستويات مختلفة تلبي حاجة السوق المحلية من الأيدي التقنية والمهنية العاملة بمستوياتها المختلفة، من خلال استيعــاب أكبر عـددٍ مـن الــراغبين في التدريب التقنــي والمهني؛ للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للوطن.




وظائف بـ"الخطوط السعودية" لحملة البكالوريوس والماجستير برواتب تفوق 11 ألف ريال

 
أعلنت "الخطوط الجوية العربية السعودية" عن بدء تلقيها طلبات الالتحاق بوظائف شاغرة في قطاع المالية لحملة الماجستير والبكالوريوس في تخصصات المحاسبة والمالية وإدارة الأعمال والإحصاء والاقتصاد من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت حتى نهاية دوام يوم السبت 03 محرم المقبل الموافق 17-11-2012م.

وقال مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بـ"الخطوط السعودية" عبدالله بن مشبب الأجهر إن تقديم الطلب يتم من خلال التسجيل ببوابة التوظيف الإلكتروني عبر موقع "السعودية" على شبكة الإنترنت (www.saudiairlines.com) ثم اختيار أيقونة "توظيف" أو أيقونة "من نحن" وتعبئة النموذج وسيتم تحديد مواعيد الاختبارات عبر البريد الإلكتروني بعد مراجعة وتدقيق الطلبات التي تتم أولا بأول بحيث تبدأ اختبارات القبول في الأسبوع التالي مباشرة.

وأضاف أن هناك برنامجا مخصصا للتوظيف المباشر لحملة الماجستير والبكالوريوس بعد اجتياز اختبارات القبول كاللغة الانجليزية والمعرفة الوظيفية والكشف الطبي.

وحول المزايا الخاصة بهذه الوظائف أوضح مساعد المدير العام التنفيذي للخدمات المشتركة بـ"الخطوط السعودية" الدكتور عمر عبدالله جفري أن التعيين سيكون على وظيفة بشركة الطيران بالخطوط السعودية بمرتب شهري قدره 9085 ريالا (قبل حسم التأمينات) وبدل مواصلات قدره 600 ريال لحملة شهادة البكالوريوس، ومرتب شهري قدره 11330 ريالا (قبل حسم التأمينات) وبدل مواصلات قدره 800 ريال لحملة الماجستير، وسيحصل كل منهما على بدل سكن سنوي يعادل مرتب ثلاثة أشهر وتأمين طبي وقسائم سفر.




إطلاق خدمة الإنترنت المجاني بمطار الملك خالد بالرياض

 
أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني خدمة الإنترنت المجاني إضافة إلى خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" مجاناً بجميع صالات السفر في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقال نائب رئيس الهيئة الدكتور فيصل الصقير إن إدارة مطار الملك خالد الدولي شرعت في إطلاق خدمة الإنترنت اللاسلكية المجانية بتقنية الجيل الرابع في جميع المواقع بصالات السفر بالمطار، بالتعاون مع شركة زين السعودية للاتصالات، حيث ستكون الخدمة متاحة مجاناً لجميع مرتادي المطار في جميع صالات السفر، بما في ذلك الصالة الملكية تحت مسمى شبكة "KKIA-ZAIN FREE" التي تظهر عند البحث عن الشبكات اللاسلكية.

وأضاف: "تم كذلك ربط الخدمة بنظام عرض معلومات الرحلات القادمة والمغادرة لجميع شركات الطيران العاملة في المطار، ليستطيع المسافر أو المستقبل معرفة ومتابعة أوقات وصول ومغادرة الرحلات وبوابات المغادرة، وعرض للخدمات المقدمة في المطار، وآخر الأخبار ذات العلاقة بالمطار".




تأنيث محال الملابس النسائية يسبب هجرة موظفات المستشفيات


تسبب قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في هجرة جماعية وترك كاونترات الاستقبال في المستشفيات الخاصة للانتقال إلى العمل في الأسواق برواتب أفضل وأجواء أفضل حيث اشتكت مجموعة من موظفات الاستقبال حالهن بالقول "ثماني ساعات وقوفاً وأحياناً تصل إلى تسع ساعات، واستقبال كافة أنواع البشر، وقلق مستمر في وقت الحضور والانصراف، وربط أولياء أمورنا والتزامهم بمواعيد دوامنا ذهاباً وإياباً أربع مرات يومياً، وكل هذا براتب يقل أحياناً عن 1500 ريال، إضافة إلى الضغوط النفسية التي تتعرض لها موظفة الاستقبال والتي لا تعوض بمال تصل إلى حد هدر الكرامة في سبيل لقمة العيش"، هذا هو لسان حال موظفات الاستقبال بالمستشفيات الخاصة.
وأوضحت نعيمة الراشد موظفة الاستقبال في مستشفى أهلي "المستشفى الذي أعمل بها لديها دخل كبير جداً؛ لأنه واسع التخصصات وأطباؤه مشهورون والضغط كبير علي، وراتبي 1500 ريال فقط، وقد وعدني المدير بعد مرور أربعة أشهر انه سيبدأ في رفع الراتب بعد مرور عام وأنا على رأس العمل، إلا أن كلام المدير كانت وعوداً كاذبة لا صحة لها ففضلت ترك الوظيفة والعمل بائعة في محال بيع الملابس النسائية، حيث الأجواء أفضل من المستشفيات، والتعامل أرقى، والراتب أفضل بكثير، حيث استلم 3000 ريال مقابل العمل على فترتين صباحية ومسائية. وتشكو زهراء باقر من ضعف راتبها وتحكي أنها بدأت هذه الوظيفة منذ 10 سنوات بنصف المبلغ 1500 ريال رغم صعوبة العمل لكونه على فترتين تصلان إلى تسع ساعات، وقالت "نحن طوال الوقت واقفات ونقابل حالات مختلفة من الناس والبعض يعاملنا بعصبية زائدة تصل إلى حد الإهانة فضلاً عن المعاكسات المستمرة من الشباب وحتى من موظفي المستشفى، وإن شكونا ننتظر الفصل وكأننا نحن المخطئات، لذلك كثير من الموظفات لا يلتزمن بالوظيفة لضعف الراتب وللجهد والمتاعب الأخرى، خاصة أنه حالياً فتحت مجالات وظيفية أخرى للمرأة برواتب أفضل من رواتب موظفات الاستقبال كالعمل كاشيرة أو بائعة برواتب مجزية.
وتتابع زميلتها أمل البداح الحديث عن هموم موظفة الاستقبال بالقول "نشعر أننا حوصرنا في المستشفى، فتحركاتنا من البيت إلى المستشفى ومن المستشفى إلى البيت، حتى يوم الإجازة يطلب أحياناً أن نعمل خارج الدوام، وحين نستلم الراتب نفاجأ بأنه لم يتغير، ولا نلاحظ زيادة في الراتب، ويخبروننا أن الشهر القادم سوف نأخذ مستحقاتنا كبديل للوقت الإضافي، ولكن كل ذلك يصبح هباء منثوراً وكأنهم بتلك القرارات والتصرفات التعسفية يستخدمون سياسة التطفيش، فهم لا يرغبون وجودنا في العمل، وبالفعل كثيرات تركن الوظيفة ليس لأن العمل مرهق فحسب، بل لسوء المعاملة وعدم التقدير، خاصة ما نكلف به مما ليس هو ضمن وظيفتنا كطباعة الاوراق ونقل ملفات من عيادة إلى أخرى". حسب اليوم.




في أول تداولاتها بعد عيد الأضحى
السوق السعودية تغلق مرتفعة 0.14 % بدعم من سابك


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته اليوم مرتفعاً بنسبة بلغت 0.14 %، كاسباً (9.77) نقطة، ليغلق فوق مستوى (6800) نقطة وتحديداً عند (6800.82) نقطة، بينما كان قد أغلق في آخر جلساته قبل إجازة العيد عند (6791.04) نقطة، وبذلك تواصل ارتفاعها للجلسة الثانية على التوالي.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم مصحوباً بارتفاع في حركة التداولات، حيث ارتفعت قيم التداولات إلى (3.9) مليار ريال مقارنة بـ (3.78) مليار في آخر جلساته قبل العيد، وبنسبة ارتفاع (3.8%)، كما ارتفعت الأحجام إلى (148.9) مليون سهم مقابل (143.5) مليون سهم وبنسبة (3.8%).

وأغلق المؤشر في المنطقة الخضراء على الرغم من تراجع أكبر قطاعين به وهما المصارف والذي تراجع بـ (0.41%)، والبتروكيماويات وبنسبة (0.08%)، والذي خالف اتجاه كبرى شركاته "سابك" والتي كان أحد المساعدين على ارتفاع السوق اليوم، بينما كان الأكثر ارتفاًعا "التأمين" وبنسبة (3.4%)، تلاه "الفنادق" وبنسبة (2.82%)، و "النقل" وبنسبة (2.58%).

وكان الأكثر ارتفاعاً من السهم "الوطنية للتامين" وبالنسبة القصوى و "سوليدرتي" وبنسبة (9.69%)، و "المصافيط وبنسبة (8.17%)، أما الأكثر تراجعاً فكان "التموين" وبنسبة (3.75%)، و "الأنابيب" السعودية وبنسبة (2.32%)، و "بتروكيم" وبنسبة (2.25%).

وتراجع سهم "الراجحي" وبنسبة (0.71%)، بينما ارتفع "سابك" وبنسبة (0.28%).





اقتصاديون يتطلعون إلى تدخل الدولة في التسعير
10 % تراجع في أسعار الأعلاف عالميا والدواجن ترتفع 5 % محليا

صالح الزهراني (جدة)

تراجعت أعلاف الدواجن بنسبة تتراوح بين 7 إلى 15 في المئة، وفقا لأسعار أمس الأول في بورصتى شيكاغو ونيويورك، وذلك للكميات تسليم نوفمبر الحالي وديسمبر المقبل.
ووصل سعر الذرة إلى 292 دولارا للطن تسليم ديسمبر المقبل، مقارنة بالأرقام التى أعلنتها وزارة الزراعة قبل عدة أسابيع وهى 327 دولارا للطن. كما تراجع سعر طن فول الصويا تسليم نوفمبر الحالي إلى 563 دولارا، مقابل 625 دولارا للطن، كما أعلن ذلك المهندس سعد الشهري وكيل وزارة الزراعة، والمتحدث الرسمي باسمها قبل أقل من شهر.
ومن جهة أخرى، كشفت جولة ميدانية لـ «عكاظ» عن زيادة جديدة في أسعار الدواجن المجمدة والمبردة في السوق السعودية. وسجل سعر كيلو الدجاج المجمد متوسطا سعريا وصل إلى 15 ريالا ، فيما رفعت بعض الشركات سعر الكيلو المبرد إلى 16 ريالا، أي بزيادة تتراوح بين 5 إلى 10 في المئة. وقال الاقتصادي عصام خليفة إن افتعال أزمة الدواجن لرفع الأسعار بصورة غير مبررة أمر معتاد في ظل طبيعة السوق السعودي الذى اعتاد على الأزمات في كل شيء بدءا من الشعير وحتى الحديد والأسمنت واللحوم وغيرها . 
وانتقد مبالغات غالبية الشركات فى رفع الأسعار بصورة جنونية. مشيرا إلى أن تكلفة الكيلو الواحد من الدواجن وصل إلى سبعة ريالات، وفقا للخبراء وثمانية – وتسعة ريالات وفقا لوزارة الزراعة التى يرى البعض أنها تبرر للتجار زيادة الأسعار .
وقلل من آثار المقاطعة، وإيقاف تصدير الدجاج إلى الخارج. داعيا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة وتدخل الدولة لتسعير هذه السلعة، بما يوازي الأسعار في الأسواق المجاورة، ووفقا لمتوسطات تكاليف الإنتاج في أكثر من دولة . واتفق معه في الرأى الاقتصادي فهد العلي، داعيا الدولة إلى ضرورة إعادة النظر في الدعم المقدم إلى الأعلاف لأن الهدف منه خفض الأسعار بالنسبة للمواطن وليس للتاجر، متفقا مع الرأى السابق بضرورة التدخل من جانب الدولة للتسعير، ونافيا في ذات الوقت أن يكون هذا الأمر يتعارض مع طبيعة السوق الحرة التى تنتهجها المملكة.
وقال إن غالبية الدول المتقدمة تتدخل لضبط الأسعار إذا رأت ضرورة لذلك، لإعادة التوازن إلى السوق. واستشهد على ذلك بتدخل الرئيس الأمريكي لإنقاذ السوق المالية الأمريكية في 2008 التى كانت تواجه أزمة الرهن العقاري بعنف شديد .





استثنت الحليب واللبن والزبادي والقشدة من الزيادة
(المراعي) تفاجئ الجميع برفع أسعار منتجاتها 28 %

 زيادة أسعار بعض منتجاتها جاءت بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج
أرسلت شركة المراعي قائمة جديدة بأسعار منتجاتها إلى التجار والموزعين، تضمنت زيادة تتراوح بين 20 و 28 %، من أول أمس (الخميس)، فيما استثنت منتجات الحليب واللبن والزبادي والقشدة الطازجة من زيادة الأسعار.

وقال أحد تجار الجملة: "تلقينا قائمة جديدة بأسعار منتجات شركة المراعي يوم الخميس الماضي، شملت زيادة أسعار المنتجات باستثناء الحليب واللبن والزبادي والقشدة الطازجة".

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم تعليقاً على الزيادة: "لا أستطيع حالياً التعليق، وأحتاج إلى وقت للاطلاع على حيثياته".

من جانبه، قال رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة بمجلس الغرف السعودية محمد جان: إن اللجنة لا علاقة لها بزيادة الأسعار، وهذا من شأن الشركات، مشيراً إلى أنه "لم يسبق أن اطلعنا على موضوع الزيادة في الأسعار، إذ إن دور اللجنة فني ويتعلق بصحة الحيوان والأنشطة الاجتماعية للشركات والدراسات التي تجري بين الشركات".

وانتشرت دعوات لمقاطعة منتجات شركة "المراعي" على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن رفعت أسعار منتجاتها، وذكرت أن شركة أسواق "العثيم" أصدرت تعميماً لكل فروعها بعدم تسلم أي كميات من شركة "المراعي" بعد رفع الأسعار. ونشر بعض المقاطعين قائمة بمنتجات شركات بديلة، مؤكدين أهمية مقاطعة منتجات "المراعي" حتى ولو عادت وخفضت أسعارها، مستغربين رفع الشركة للأسعار، على رغم تحقيقها أرباحاً قياسية كل عام. 

وقالت الشركة في تغريدة على حسابها في تويتر أن أسعار الأعلاف التي تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج زادت أسعارها عالمياً وتؤثر على تكاليف إنتاج الحليب.
وبينت الشركة أنها لم ترفع سوى أسعار بعض المنتجات المختارة فقط كالحليب طويل الأجل والحليب المنكه.
وأشارت "المراعي"- حسب اليوم- إلى أنها ستعلن عن تفاصيل الزيادات في أسعار المواد الأولية في الفترة المقبلة. 
وقالت إنها تحدد سعراً عادلاً يؤمن جودة المنتج ويكون في متناول المستهلك ويحفظ حقوق المساهمين.
وأكدت "المراعي" أن الجودة ستظل خيارها الأول وفي مقدمة أولوياتها، ومبينة أن الأسعار تم رفعها في جميع الدول.
حسب (الحياة).




مسجونون بسبب الديون: أنقذونا فنحن نعيش هوان السجن وثقل الدين

 
الرياض-الوئام:

أرسل مسجونون بسبب الديون رسالة إلى الوئام قالوا فيها “إن ديوننا أقل من 500 ألف ريال ونقبع في السجون وفينا من له أربع أو خمس سنوات، ولم ينظر في وضعنا أحد.”وكما تدركون فقد دمر مستقبلنا وشردت عائلاتنا رغم أن فينا العجوز وكبير السن، والمصابون بأمراض، وفينا من طلق زوجته، وتشتت أطفاله.

ونذكركم أنه عند عودة خادم الحرمين من علاجه بالخارج، وصدور الأوامر الملكية بالتسديد عن السجناء الذين ديونهم أقل من 500 ألف ريال، استبشرنا خيراً ومن ذلك اليوم وحتي الآن لم ينقذنا أحد.وقالوا “نحن في كرب وبلدنا خيرها عم أرجاء العالم، ونحن أبناء الوطن نعيش هوان السجن وثقل الدين وتمتد معاناتنا في المحاكم والسجون، والمحاكم مواعيد جلساتها بالسته أشهر، وأحيان سنة وأكثر”.

وأضافوا “نعاني من السجون واكتظاظها، فنحن مع أصحاب القضايا الجنائية في عنابر واحدة، واختلاطنا بهم أثر علينا، ونحن كل ذنبنا أننا مديونون، وكلنا أمل أن يصل صوتنا لولي أمرنا خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز”.





أمير الرياض بالإنابة يعلن عن إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز داخل الرياض

 
أعلن أمير منطقة الرياض بالإنابة عن إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز داخل المدينة، وذلك لتفادي حوادث ومشكلات شاحنات الغاز على الطرق.

وصرح الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز، أن مرحلة تنفيذ هذا القرار ستكون قريبة، مؤكدا أن هذه الخطوة ستحل مشكلات شاحنات الغاز.
وتأتي هذه الخطوة بعد انفجار شاحنة غاز قبل أمس بالرياض أودت بحياة وأصابت العشرات.

من جهة أخرى أوضح الأمير أن دفن ضحايا انفجار الرياض سيتم بعد استكمال التحقيقات في ملابسات الحادث، مؤكدا أن لجنة التحقيقات ستفضي إلى معرفة الجهة التي ستتحمل خسائر انفجار الشاحنة.

وأشار إلى أن الأضرار الناجمة عن الحادث لم يتم حصرها حتى الآن.




أحد الحلول المطروحة لتسريع إنقاذ المصابين
(المرور) يفرض غرامات على المتجمهرين في الحوادث


يشكل المتجمهرون عائقاً في وصول الجهات الأمنية والإسعافية إلى مواقع الحوادث، ما يؤخّر إنقاذ المصابين.

وأكد العميد عبد العزيز حمد أبو حيمد مدير إدارة مرور الرياض أن إدارته بدأت في تنفيذ فكرة تطبيق غرامة على المتجمعين، ضمن الحلول التي تساعد على التخفيف من هذه الظاهرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي شكلت فيه تجمعات المواطنين والمقيمين في موقع الانفجار الذي وقع شرق الرياض أمس الأول، عائقاً حال بين رجال المرور والدفاع المدني والهلال الأحمر في ممارسة مهامهم لمباشرة الحادث، حيث تسبب التجمهر في تأخر وصولهم إلى الحادث لما يقارب 15 دقيقة.

وعاد العميد أبوحيمد ليؤكد أن مرور الرياض وضع خطة مرورية بديلة لسالكي الطريق، وهي عبارة عن تحويلة إجبارية وإزالة التقاطع، وتوسعة المسارات، مشيراً إلى أن الخطة ستنفذ طوال فترة إصلاح أو إعادة بناء جسر جديد، داعياً سالكي الطريق إلى اتباع توجيهات رجال المرور الموجودين في الموقع.

وأرجع أبوحيمد سبب انفجار ناقلة الغاز إلى عدم سيطرة سائق الشاحنة الآسيوي على السيارة وانحرافها تجاه الجنوب، ما أدى إلى تسرب الغاز في الأرض، ووقوع الانفجار بعد خمس دقائق من ذلك.




ركّابها الـ 250 يفترشون الصالة بانتظار الرحلة البديلة
تسرُّب وقود يمنع إقلاع طائرة سعودية من مطار القاهرة

 تسبّب تسرُّب وقودٍ على مروحة إحدى طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية في عودتها إلى التوقف بمطار القاهرة الدولي، بعد أن كانت على وشك الإقلاع، ليُحدث ذلك حالةً من الفوضى بين الركاب الذين يزيد عددهم على 250 راكباً وكانوا في طريق عودتهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

وبحسب معلومات "سبق"، فإن الطائرة ضمن الرحلة رقم 330 كان من المُقرر إقلاعها الساعة الرابعة والنصف، فجر اليوم، إلا أنها تأخرت قليلاً بمطار القاهرة الدولي، وبعد أن تحرّكت وقبل إقلاعها من المُدرج عاد بها قائدها لبداية المدرج وتوقف مُعلناً عن عُطلٍ أصاب الطائرة تمثل في تسرُّب وقود "بنزين" على مروحة الطائرة وأنه كان قد اكتشف ذلك قبل إقلاع الطائرة ما أجبره على العودة والتوقف.

وظل رُكاب الطائرة مُعلقين داخل صالة المطار بالقاهرة بينهم نساء وأطفال وكبار في السن لأكثر من أربع ساعات حيث تم الإعلان لاحقاً عن توفير رحلة بديلة ورقمها 3300 والتي لم تقلع حتى إعداد الخبر.

واشتكى عددٌ من الركاب المُعلقين داخل صالة المطار من الإهمال الذي طالهم وعدم إحساس الموظفين بهم من حيث توفير ما يحتاجون إليه من وجباتٍ، مؤكدين أن حالهم أصبح مؤسفاً وهم داخل صالة المطار حيث يفترشون الصالة وممراتها الداخلية.






صورة لشاحنة غاز جديدة تزاحم سيارات المواطنين قرب موقع الانفجار

 
التقط مواطن اليوم صورةً لشاحنة غاز مشابهة لتلك التي تسببت في كارثة انفجار الرياض قبل يومين تسير وسط السيارات في وقت الذروة بالقرب من موقع الانفجار، دون اكتراث لمشاعر السائقين أو حتى أخذ الاحتياطات الكفيلة بسلامة وأمن المحيطين.

وقال المواطن أحمد الوهيبي ملتقط الصورة على حسابه بموقع تويتر: "في نفس مكان الانفجار وبالتحديد عند إشارة الحرس شاحنة غاز تزاحم السيارات اليوم وفي وقت الذروة"، متبعاً التغريدة بصورة يبرهن بها على صدق كلامه التقطها من كاميرا الجوال الخاص به.

وقد لاقت تغريدة الوهيبي انتشارا واسعا خلال ساعات محدودة على موقع تويتر وتنوعت التعليقات عليها، وكان أبرزها من لفت إلى انه "إن كان الله سلم وحدث الانفجار في يوم عطلة فمن يتوقع حجم الضرر الذي يمكن أن تسببه حادثة مشابهة في مثل هذا التوقيت".





"حادث الرياض": صهريج الغاز كان يسير بسرعة جنونية
مدير شرطة العاصمة نفى وجود حالات سرقة تلت وقوع الحادثة

حريق هائل نتيجة انفجار الصهريج

على طاولة واحدة ضمت 11 جهة حكومية وأمنية كشف مسؤولون سعوديون عن تفاصيل موسعة لحادثة انفجار ناقلة غاز في شرقي العاصمة السعودية الرياض الخميس الماضي، وراح ضحيتها 22 شخصاً، وأصيب 131 آخرين.

وفي هذا السياق أعلن أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز في المؤتمر الصحافي الذي خصصت تغطيته لوسائل الإعلام الحكومية فقط، ومنعت القنوات الخاصة من تصويره: "أن عدد الحالات المتبقية في المستشفيات بلغت 54 حالة منهم 20 سعودياً 34 مقيماً، و6 أشخاص لم تعرف هوياتهم حتى الآن"، مشيراً إلى تشكيل لجنة فورية للتحقيق في ملابسات الحادث، وأخرى لحصر الأضرار لتعويض المتضررين، رافضاً الكشف عن آليات التعويض والإفصاح عن الجهة التي ستتحمل أضرار حادث الانفجار، متوقعاً ظهور النتائج بعد شهر من الآن.

وأظهرت النتائج الأولية للتحقيق أن سبب الحادث يعود إلى السرعة الجنونية لسائق الصهريج وعطل في الفرامل، فيما توقع مدير شركة الغاز وجود حادثة مرورية في الطريق ما أجبر قائد الصهريج على الانحراف والاصطدام بالجسر وهروبه من الموقع دون إبلاغ الجهات الأمنية. 

وفيما يتعلق بالأضرار التي لحقت بالجسر، أوضح المدير العام للطرق والنقل في منطقة الرياض المهندس عبدالعزيز العبدالجبار أن الوزارة تعمل على ثلاث مراحل، الأولى فتح طرق الخدمة القريبة من الجسر لتسهيل حركة المرور، والثانية تقويم الجسر. وأضاف أنه اتضح ضرورة إزالته لسوء حالته، أما المرحلة الثالثة فتقضي تصميم الجسر من جديد بالتعاقد مع أحد الاستشاريين وخلال شهر سيتم طرح مناقصته.

ونفى مدير شرطة الرياض العميد سعيد الهلال الأنباء التي تحدثت عن إلقاء القبض على مجموعة كبيرة من الشبان استغلوا الحادثة للسطو على المحال التجارية والشركات القريبة من موقع الانفجار. وقال: "هذه أخبار مبالغ فيها والشرطة لم تتلق أي بلاغات، والشباب الذين تواجدوا في مقر شركة الزاهد المنهارة لم يكن هدفهم السرقة بل المساعدة للبحث عن ناجين".

وبرر مدير شركة الغاز والتصنيع الأهلية المهندس محمد الشبنان تأخر صدور بيان صحافي من الشركة إلى السبت لارتباط شركة الغاز بسوق المال وشروط الإفصاح من قبل تداول، مؤكداً أن شركة الغاز تنقل 80 صهريجاً إلى الرياض سنوياً وعملها يجري على مدار الساعة، "ولو توقف ليوم واحد ستتعرض بعض الأحياء إلى انقطاع الغاز".

ونصح مدير الدفاع المدني في الرياض اللواء عابد الصخيري الشباب السعودي بالابتعاد عن أماكن الحوادث وإتاحة الفرصة للجهات الأمنية لممارسة أعمالها، لافتاً إلى أن التجمهر الذي حدث صباح الخميس الماضي أعاق عمل رجال الأمن وعطل المسعفين من الوصول إلى المصابين.





اشتعال صهريج نفط يحمل ٣٢ ألف لتر بنزين بالخرج

با
شرت فرق الدفاع المدني ظهر اليوم واقعة اشتعال صهريج نفط يحمل ٣٢ ألف لتر بنزين، تفاجأ العاملون باشتعاله أثناء تفريغهم للحمولة بمحطة محروقات بالقرب من قاعدة الأمير سلطان الجوية على طريق حرض الخرج.

وتمكن الدفاع المدني من عزل الصهريج عن المحطة عن طريق ثلاث فرق إطفاء وخمسة صهاريج مياه إسناد وسيارة إطفاء الحرائق الصناعية، وتم ذلك دون وقوع أي إصابات.

وقال شهود عيان إن فرقا من الهلال الأحمر وشركة الكهرباء وأمن الطرق والمرور شاركت في التعامل مع الحادث.





تمثلت في تهشم المكيفات وزجاج النوافذ
تعليم الرياض: 11 مدرسة متضررة من انفجار صهريج الغاز


أوضحت لجنة الأمن والسلامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أن 11 مدرسة تضررت من انفجار ناقلة الغاز يوم الخميس الماضي بشرق الرياض.

وقال رئيس لجنة الأمن والسلامة سلطان الحمد إنه قد تمت مباشرة وإصلاح المدارس المتضررة جراء الانفجار وفق توجيهات المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند, مشيراً إلى أن الأضرار تمثلت في تهشم في زجاج النوافذ وخروج لبعض إطارات المكيفات التي تم إصلاحها.

وبين أن هذه المدارس استأنفت الدراسة اليوم دون مشاكل تعوق سير اليوم الدراسي.




العثور على قنبلة يدوية بإحدى قرى محافظة رفحاء

 
اكتشف مواطن أول من أمس قنبلة يدوية بالقرب من روضة الهباس التابعة لمحافظة رفحاء حيث قام بإبلاغ الجهات الأمنية عنها.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشمالية العقيد بندر الإيداء أن شرطة محافظة رفحاء تبلغت من قبل مواطن عن عثوره على جسم غريب الشكل شمال روضة الهباس، مضيفا: "عند معاينته من قبل المختصين بشعبة الأسلحة بشرطة المحافظة اشتبهوا بأن هذا الجسم عبارة عن قنبلة يدوية قديمة وتم التعامل معها بما يدرأ خطرها".

ودعا الايداء بحسب صحيفة "الوئام" كل من يجد مثل هذه الأجسام الغريبة إلى عدم الاقتراب منها والإبلاغ عنها حفاظا على سلامته وسلامة الآخرين.




عريس حريق بقيق: الكارثة وقعت أثناء انقطاع التيار.. وفقدت شقيقتي وأخي الأكبر فيها

 
قال عريس حادث الصعق الكهربائي بمحافظة بقيق محمد سعد الهاجري إن كارثة الصعق وقعت أثناء انقطاع التيار الكهربائي بعد إتمام مراسم الزواج، حيث ذهب إلى المنزل بصحبة والده وعمه ووالد زوجته وبعد أن طالت فترة الانقطاع حدثت الكارثة.

وأضاف أن التيار كان قد انقطع قبل ذلك ثلاث مرات، ما خشي معه إفساد فرحة الحاضرين، وفي المرة الرابعة وقعت الحادثة، منوها إلى أنه لم يكن يتوقع حدوث مثل هذا المكروه ولم يكن مستوعباً تماما ما حدث.

وأشار بحسب صحيفة "عكاظ" إلى فقدانه شقيقته الكبرى بالحادث والتي يعتبرها في مقام الوالدة وكذلك أخاه الأكبر و13 شخصا من أقاربه بالدرجة الأولى من رجال ونساء وأطفال.

من جهته، أوضح المواطن شهيل الهاجري أحد شهود العيان أنه تم نقل المصابين في الحادث بسيارات المواطنين لتأخر الدفاع المدني، مؤكداً أن من أنقذ المصابين هم الأشخاص الموجودون في الموقع والذين أحدثوا فتحة في الجدار وحرروا المحتجزين.





أدى إلى انهيار غرفة ومطبخ خارجي
انفجار جديد بتسرب غاز في فيلا شمال الرياض


وقع انفجار لحظي لغاز، في فيلا سكنية فجر اليوم السبت، في حي الصحافة شمال الرياض، نتيجة تسرب غاز في الفيلا.

وأدى الانفجار إلى انهيار جزء من الملحق المكون من غرفة ومطبخ خارجي، وكذلك سور الفيلا، وتطاير زجاجها، وكذلك تعرضت فيلا مجاورة لأضرار في تطاير زجاج النوافذ، فيما نجا أفراد الأسرة ولم يصبهم مكروه بالرغم من وجود صاحب المنزل وأسرته داخل الفيلا لحظة وقوع الحادث.

وأكد المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني النقيب محمد الحبيل الحمادي أن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض باشرت فجراً الحادث بعد تلقي البلاغ الساعة الرابعة و52 دقيقة فجر اليوم السبت.

وفي السياق أكد المواطن سلمان بن سلمي صاحب الفيلا: أن "قدرة الله عزّ وجل حالت دون وقوع مكروه لي ولأسرتي من الانفجار الذي وقع عند أذان الفجر"، مؤكداً أنه وأفراد أسرته والخادمة لم يتعرضوا لإصابات بالرغم من قوة الانفجار التي انهار منها الملحق الخارجي المكون من مطبخ وغرفة وسور المنزل الذي قذفه الانفجار لمسافة 4 أمتار.

وقال المواطن ابن سلمي إنه تم إبلاغ الدفاع المدني الذي حضر على الفور وباشر الحادث، مع دوريات الأمن التي عملت طوقاً أمنياً حول الموقع. حسب (الجزيرة أون لاين).





التعرف على هويات 6 من ضحايا انفجار الرياض
سعودي ونيبالي و4 باكستانيين والبقية سيتم التعرف عليهم عبر الحامض النووي

الحادث راح ضحيته 22 مواطناً ومقيماً بينما تجاوز عدد المصابين المائة


تم التعرف على هوية 6 من ضحايا انفجار صهريج الغاز في الرياض، الذي راح ضحيته 22 مواطناً ومقيماً بينما تجاوز عدد المصابين المائة، والضحايا الستة هم: راج موندال (نيبالي)، ورامي خلف (سعودي)، وجاويد محمد (باكستاني)، ومحمد نصر (باكستاني، ومحمد نصير (باكستاني)، ومحمد سعال (باكستاني)، فيما لم يتم التعرف على 16 متوفىا، وذلك لتفحم الجثث وصعوبة تحديد هويتها.

من جهة أخرى، سيجري تشريح الجثث المتبقية (16 جثة) لفحص الحامض النووي DNA اليوم، في الوقت الذي غادر المستشفى 79 حالة بعد خضوعها للعلاج، وبقيت 54 حالة منها عشر حالات في العناية المركزة نصفها لسعوديين، وفقاً لصحيفة "الجزيرة" السعودية. 

وأكد الناطق الإعلامي بمديرية الشؤون الصحية، سعد بن مسفر القحطاني، أن عدد الحالات التي سجلت خروجاً من مستشفيات الرياض بلغت حتى إعداد هذا الخبر (79)حالة منهم (35) سعودياً و(33) غير سعودي و(11) مجهولاً، وذلك بعد استكمال علاجهم. 

وبيَّن القحطاني أن عدد الحالات المتبقية بالمستشفيات بلغ (54) حالة منومة، منهم 20 سعودياً و(34) غير سعودي لا يزالون يتلقون العلاج والرعاية الطبية في 11 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى الملك فهد بالحرس الوطني وعدد من المستشفيات الخاصة.



بدخل شهري يتراوح بين 10-20 ألف ريال
مقترح مصانع أجهزة كهربائية يوفر 300 ألف وظيفة


تعكف لجنة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في الغرفة التجارية بجدة على دراسة مقترح تمهيداً لرفعه إلى الجهات المعنية لعمل مصانع لتقنية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الخفيفة كالتليفونات والغسالات والتوصيلات الكهربائية يوفر قرابة 300 ألف فرصة عمل بدخل شهري يتراوح بين (10-20) ألف ريال ويتيح الفرصة أمام الشباب السعودي للدخول في شراكة مع المستثمرين في قطاع تجارة وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
وأوضح نائب الرئيس محمد بن صالح بن عفيف المشروع سوف يتيح عملية إدخال الشباب شركاء في العمل من خلال تقديم التمويل لهم من التجار المعنيين بالصنعة وجهات متخصصة في دعم وتمويل الشباب كصندوق تنمية الموارد البشرية أو البنك السعودي للتسليف.
وقدّر إبن عفيف وفقاً إلى الإحصاءات المتوفرة أن حجم السوق السعودي في الأجهزة الكهربائية والالكترونية نحو 5 مليارات ريال سنوي ويوجد ما يقرب من 10 آلاف محل و20 مصنعاً يعمل فيها حوالي 100 ألف عامل وافد.. حيث تسيطر هذه العمالة غير السعودية على 90% من حجم السوق.
وأكد إبن عفيف على ضرورة حل قضية السعودة بأسلوب مجدٍ من خلال توظيف السعودي في هذه الأعمال التقنية من خلال تدريبهم عليها بشكل جيد وفتح المصانع لهم بالاستعانة في الجهات المختصة ذات الخبرة كالمؤسسة العامة للتدريب التقني وليس توفير الوظائف الإدارية الوهمية. حسب (المدينة).





قالت إنه تعارض مع الهدف الموضوع لأجله ووصل للإهانة
مواطنة تطلب إبعادها من "حافز" وتهدي أصحابه بيتين من الشعر!

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
طالبت مواطنة بإبعادها من قائمة المستفيدين من برنامج "حافز" بسبب ما قالت إنها "رأته من تعارض بين ما يضعه القائمون عليه من عراقيل، وما يطمح له إنسان هذا البلد من كرامة وحلم بالعيش الكريم".

وقالت المواطنة "هـ. ف. الدوسري" لـ"سبق": "إن والد الجميع خادم الحرمين الشريفين وجّه باعتماد هذا البرنامج عوناً لأبنائه وبناته العاطلين عن العمل، وسداً لحاجتهم لحين حصولهم على وظائف مناسبة، إلا أن الجهات المنفذة لقرار الأب القائد ابتكرت الكثير من التنظيمات التي كانت بمثابة عراقيل أمام المستفيدين، وتتعارض مع الهدف من إقراره، وما كان يؤمل منه".

ووصفت الدوسري إجراءات مسيري البرنامج بـ"التنظيمات المخجلة"، "وهي خصم مبلغ ٢٠٠ ريال بشكل شبه أسبوعي من المبلغ الزهيد في حال مرور ستة أيام دون تحديث بيانات المستفيد"!.

وأضافت المواطنة: "ان هذا البرنامج أصبح وسيلة لتندر الكثير من أبناء الدول المجاورة بأبناء وبنات الوطن؛ بسبب رعونة القائمين عليه، وعدم قراءتهم القراءة السليمة والمنصفة لأوضاع أبناء الوطن، والمكانة التي يأمل ولي الأمر- حفظه الله- في وصولهم إليها".

واختتمت المواطنة حديثها ببيتين من الشعر قائلة:

الله حبانا بدّ خلقه بشيئين

أكرم ملك والدار دار النبوّة

عشنا على الأرض العزيزة عزيزين

ومن دونها موت الكرامة منوّة







الحبيب يحلّل الفكر السياسي ببرنامجه الجديد "النفس والسياسة"


يبدأ اليوم على شاشة تلفزيون الكويت عرض البرنامج التلفزيوني الجديد للدكتور طارق الحبيب، بروفيسور واستشاري الطب النفسي المعروف، والذي يحمل اسم (النفس والسياسة).

البرنامج الذي أنتجته مؤسسة مطمئنة للإنتاج الإعلامي، قبل عامٍ تقريباً، يناقش فيه البروفيسور الحبيب عديداً من المفاهيم والمصطلحات السياسية من منظورٍ نفسي، حيث يضع تحت مجهر علم النفس السياسي مختلف الموضوعات السياسية الشائكة والمثيرة للجدل كالتغيير والاستبداد والوطنية والمعارضة والمظاهرات ومشاركة المرأة في الحياة السياسية والعنف والتطرف والجدل الطائفي والمذهبي وغيرها من الملفات التي أشعلها الربيع العربي بأحداثه المتلاحقة.

وبدوره أعلن البروفيسور الحبيب عن البرنامج عبر حسابه في "تويتر" في تغريداتٍ عديدة وقال: "برنامج النفس والسياسة تم تسجيله قبل عام فهو لا يتحدث عن مجتمع دون سواه وإنما يدرس السياسة برؤيةٍ نفسيةٍ، إن "النفس والسياسة" لا يقيم السياسة أو يصوب أو يخطئ أحداً، بل يقدم علم النفس السياسي مجرداً وبذلك يمكن أن يناسب كل مهتم، للشباب العربي الممتلئين حباً لأوطانهم، شاهدوا برنامج النفس والسياسة لتمزجوا انفعالاتكم المهيبة بالعلم التخصُّصي لتكونوا أقدر على خدمة أوطانكم، لا تشاهدوا حلقة من النفس والسياسة وتتركوا غيرها فهي مترابطة لتعطي مفهوماً واسعاً تستفيد منه الشعوب الباحثة عن الكرامة والحكومات الباحثة عن العدل".

وحول إذا ما كان البرنامج سيتناول الأحداث الدائرة في الكويت أو سيتطرق لها أضاف الحبيب: "لن يرد ذكر الكويت وأحداثها في برنامج النفس والسياسة لأنها لم تكن مطروحة قبل عام عند تسجيل البرنامج كما هي الآن"، وقال: "مَن أراد رؤيتي النفسية في أحداث الكويت فقد تحدثت بها في قناة الوطن أمس وسأتكلم عنها في قناة الرأي بعد أسبوعين".

وأضاف البروفيسور الحبيب: "أمن الخليج حالة استثنائية في علم النفس السياسي فلا ينفع استيراد خبرات الشعوب الأخرى له دون تمحيصٍ شديدٍ، فليفطن لذلك حكامه وشعوبه، إن ما ينفع لدولة خليجية لا ينفع لسواها برؤيتي النفسية المجتمعية، فحذارِ لشعبٍ أو حكومةٍ أن يستنسخوا خبرة أحد جيرانهم فلكل دولة خصائصُها". يُشار إلى أن برنامج النفس والسياسة سيرى النور على شاشة القناة الكويتية الأولى وقناة الكويت بلس، حيث سيعرض يوميا الساعة 7:30 مساءً على القناة الكويتية الأولى ويُعاد الساعة 10 مساءً على شاشة قناة كويت بلس، كما تعيده القناة الكويتية الاولى عند الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، وهو من تقديم الزميل الإعلامي منهل عبد القادر، وإخراج المخرج وليد الطيب.




أمريكي.. من زعيم عصابات إلى حاج


دخل الحاج الأمريكي أوسكر بنيا حياة جديدة بعد دخوله للإسلام، إذ كان يعمل في بيع المخدرات مترئساً أحد فروع العصابات الكبيرة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبعد دخوله السجن مرات عدة وقضائه فترات متعددة سجيناً، قرر الأمريكي أن يواصل تعليمه الجامعي في قسم علم الاجتماع ومحاربة الجريمة بعد أن كانت حياته جزءاً من الجريمة في مدينته.

ويحكي أوسكر (31 عاماً) قصة إسلامه، بالقول: «بعد أن خرجت من السجن توجهت للجامعة ودعوت الرب أن يقربني إليه وألا يرجعني لنفس الطريق ويهديني»، موضحاً: في أثناء وجودي في الجامعة تعرفت إلى شاب أمريكي زنجي كان يتحدث في الحصص عن نبي الإسلام، فشدني الموضوع وظل يزودني بالمعلومات، حتى أسلمت». حسبما أوردته (الحياة).

ويبين أنه قرأ وتعلم الكثير عن الإسلام عن طريق زميله الزنجي ولفترة ثلاثة أشهر حتى اطمأن قلبه وآمن بالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً، موضحاً أنه تزوج من مسلمة ورزقا بطفل قبل سنة، واتفق مع زوجته على تسميته إسماعيل، تيمّناً بأول من سكن مكة المكرمة، النبي إسماعيل عليه السلام.




ضربته في صغرها وتسببت بتشوه في وجهه
إجبار فتاة على الزواج من قريبها الفاقد لعينه!

 أُجبرت فتاة في مدينة الرياض على الزواج من ابن خالها, بسبب قيامها بضربه على عينه وهي طفلة, ما تسبب في تشويه وجهه بعد أن رفض وضع أي شيء تجميلي يخبئ عينه التي فقدها.

وتعود أحداث القصة إلى قيام العروس وهي صغيرة بضرب ابن خالها على عينه بمكنسة تنظيف يدوية ما تسببت بفقدانها, ولم يدر بخلد تلك الطفلة أنها عندما ستكبر ستدفع ثمن ذلك غالياً.

وبعد رفض الكثير من الأسر تزويج ابن خالها بسبب فقدانه لعينه, طالب والده بتزويجه من الفتاة التي تسببت بفقدان عينه، فما كان من والدها إلا أن وافق على زواجها الذي تم الأسبوع الماضي.





حاج "مزاجنجي" لا يتخلى عن الشيشة حتى في المشاعر المقدسة


10-29-2012 01:59الوسام - متابعات : 
أقدم حاج على اصطحاب نرجيلة «شيشة» معه إلى المشاعر المقدسة وكان الحاج يحمل معه الشيشة ضمن حقيبة يد صغيرة وضع فيها بعض أغراضه الشخصية قبل أن يتم توقيفه من قبل رجال الدفاع المدني.

وبحسب الوئام السعودية فإن الصورة أثارت الكثير من التعليقات المستهجنة بعد أن نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة أن رواد الانترنت تساءلوا: كيف بشخص قدم للعبادة أن يحمل معه شيئاً يعتبر أقرب الى المحرمات؟. 
وقال رواد الشبكة الدولية إن الحاج تناسى فضل المكان والزمان متسائلين: أين يا تُرى يمكن أن يتعاطاها بسبب ما تحويه من مساوئ للجالسين حوله هل في مشعر منى؟ أم جبل عرفات؟ أم في مزدلفة؟، أم في رمي الجمرات؟، أم بعد التحلل من الإحرام؟».




بعد خمس سنوات من العمل بين القاذورات والنفايات
عامل نظافة يتحوّل لمليونير في مشهد مهيب بمكة!

 وقف عشرات المواطنين مدهوشين غير مُستوعبين قصة عامل النظافة البنجلاديشي "مريمير حسين 
جيهار" الذي عمل أمامهم لمدة خمس سنوات ماضية، وهو يعمل بمشروع النظافة التابع لأمانة العاصمة المقدسة ويجوب أحياء مكة المكرّمة لتطهيرها وتنظيفها من القاذورات والنفايات والأوساخ، حتى اكتشفوا أنه يتحدر من أُسرة غنية ببلده، ويمتلك ثروة مالية تُقدر بـ 17 مليون ريال.

وحتى بزوغ فجر اليوم الجمعة لم يكن يعلم ذلك العامل أنه سيكون أجمل يوم جمعة مر عليه في حياته كُلها، فبينما كان يكنس كالمعتاد شارع حي التنعيم المجاور لمسجد ميقات التنعيم؛ إذا بحاج بنجلاديشي مُسن يظهرُ عليه حينما هَم بمغادرة الميقات للمسجد الحرام بقصد أداء عُمرة قبل العودة للوطن، بعد أن منّ الله عليه بأداء نُسك حجه، وهو يركض في اتجاهه مُخترقاً حركة المركبات الكثيفة بالشارع العام، وهو يُنادي العامل باسمه.

عابرو الطريق وأعداد ممّن وُجدوا بالموقع، منهم رجال كانوا يعملون على متابعة الحركة المرورية وتنظيم سيرها، وقفوا في حيرة من أمر الحاج المُسن وهو يُسابق الريح لبلوغ الجهة المُقابلة للشارع، حيث يقف على أحد أرصفتها عامل النظافة، وقد ظن بعضهم أن الأخير قد تورّط في إلحاق الأذى بالحاج، غير أن المشهد زاد الأمر تعقيداً حينما وقعت أعين الجميع على الحاج البنجلاديشي المُسن وقد وصل إلى عامل النظافة وجذبه بقوة إلى أحضانه، وقد أجهش في بكاء هيستيري قابله بالمثل عامل النظافة.

هنا تسارعت خُطى حاضري المشهد صوب الحاج وعامل النظافة على أمل معرفة ما سبّب لهم الحيرة مما شاهدوه، لتأتي الصدمة التي لم يكن يتوقعها أحد منهم، حينما عرفوا أن عامل النظافة هو الشقيق الأصغر للحاج المُسن، وقد هجر موطنه حينما رفض شقيقه إعطاءه نصيبه من إرث والدهما، وفضّل أن يستحوذه لنفسه، كما كان كثيراً ما يعتدي على شقيقه الصغير، وتسبّب في سجنه أكثر من مرة كلما طالبه بنصيبه من إرث والده الذي يبلغ تقريباً 17 مليون ريال، إضافة إلى بعض العقارات.

شهود الحادثة حاولوا استيعاب المفاجأة التي حاك فصولها على مسامعهم عامل النظافة، وهو ما زال بأحضان شقيقه الأكبر، لافتاً إلى أن عائلتهم تتحدر من أُسرة عريقة بموطنهم في بنجلاديش، وهم أصهار وأرحام لشخصيات كبار ببلدهم، كما أنهم أحفاد لأحد وزراء الدولة منذُ عقود.

ولم يمتلك المتجمهرون حال معرفتهم بالأمر سوى تهنئة العامل وشقيقه الحاج بعدما تقبّل العامل اعتذار شقيقه الحاج وصفح عنه في الوقت الذي طالبه فيه شقيقه بالعودة معه للوطن، وتسلم حقوقه المالية والعقارية كاملة غير منقوصة.

وبحسب ما أورده الحاج المُسن وترجمه شقيقه عامل النظافة للعربية على مسامع الموجودين، فقد أعرب الحاج عن ندمه تجاه ظلمه لشقيقه الصغير، وقال إن الله عاقبه بسبب انتزاعه حقوق شقيقه منه دون وجه حق، حيث إنه أُصيب بداء السرطان، مفيداً أنه كثيراً ما خصّص جوائز مالية كُبرى لمَن يدله على مكان شقيقه الأصغر، ولم يكن يعلم أنه هو مَن سيلتقيه حين يجيء للحج، مبيناً أنه لا يعلم إن كان مرضه سيمهله طويلاً كي يعوض شقيقه عن سنين الأسى والحرمان والألم، وقال: لا أراهُ شقيقي إنما هو كأحد أبنائي وأغلى منهم جميعهم.

وبينما توجّه الشقيقان لأحد محال تقديم الوجبات السريعة بذات المكان أخذ الجميع يتداولون ما حدث أمام أبصارهم وسجّلته مسامعهم، وقال أحدهم: "كنت دائماً أتصدّق على هذا العامل ولا أعلم أني أُطعم مليونيراً"، فيما حمد الله آخرون على رجوع الشقيق الأكبر للصواب، وحثّ بعضهم بعضاً على أهمية حُسن التعامل مع هذه الفئة من العمالة، فالله يعلم أسباب رضاهم بالعمل بين القاذورات والنفايات لظروف لا يعلمها سواه – سبحانه -.

"سبق" سألت عامل النظافة المليونير، فأجابها بأنه سيرجع لموطنه، وسيطوي صفحاته الماضية من الجوع والغربة والحرمان، ولن ينسى العطف على الفقراء والمساكين، مفيداً أنه تعرّف خلال تجربته التي امتدت لخمس سنوات كيف هو حال الفقر ومساوئه، وقال: "لن أظلم أحداً، فالظلم حرّمه الله على نفسه، وجعله محرّماً بين عباده".

يُذكر أن عامل النظافة المليونير استغل فترة عمله بمكة خمس سنوات في حفظ القرآن الكريم وإجادة اللغة العربية تحدثاً وكتابة.





وفاة "بابا فرحان" في جدة


 ‏انتقل إلى رحمة الله مساء اليوم السبت الفنان السعودي هاني السعدي الشهير بـ"بابا فرحان"، الشخصية الكاريكاتورية للأطفال، التي يخرجها الفنان فهد غزولي.

وعلمت "سبق" أن السعدي سقط مغشياً عليه في منزله، ونُقل لمستشفى عرفان بجدة، لكنه فارق الحياة.

وتتقدم سبق بأحر التعازي إلى أسرة السعدي.
{إنا لله وإنا إليه راجعون}.






10 مليون متابع لـبرنامج " الملعب " على اليوتيوب

 سجل برنامج الملعب الذي يبث ( مباشرة ) عبر القناة الرياضية السعودية يوميا عدا الجمعة الساعة 11 مساءا على موقع اليوتيوب رقما قياسيا على مستوى البرامج التلفزيونية بعد أن تخطى عدد المتابعين في اليوتيوب 10 ملايين مشاهد ، وكان عدد المتابعين للموقع الذي أُنشئ في وسط عام 2011م قد وصل للضعف خلال الستة أشهر الأخيرة ، كما قدم الموقع خدمة اضافية وهي بث مباشر للبرنامج عبر الموقع للمشاهدين وخاصة الطلاب المبتعثين خارج المملكة في أوروبا وأمريكا وجميع أنحاء العالم ، ويتميز الموقع بتحميل حلقات البرنامج في وقت سريع حيث يجد المشاهد كامل الحلقة خلال أقل من ساعة من نهايتها تحت إشراف الزميلين على القرني وعبدالعزيز الدوسي المسؤلين عن قناة البرنامج على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي للبرنامج ، في حين يتوقع أن يتجاوز اجمالي المتابعين 20مليون مشاهد مع نهاية الموسم الرياضي .
يذكر أن البرنامج من تقديم الزميلين رجا الله السلمي وعادل الزهراني وتحت اشراف رئيس التحرير غانم القحطاني
فيديو
http://www.youtube.com/user/AlMalabTube







الحيدري من الهندسة الطبيّة للمطبخ..إرغــــــام الشخص علي غير تخصصه يقتل إبداعه«فيديـــو»

 
فانكوفر-الوئام-محمد الحربي:

من خلال محاضرة ألقاها الشيف غسان الحيدري عن رحلته في عالم الطبخ بمدينة فانكفونر الكندية فقد بدل بالتعريف بنفسه وانه طباخ سعودي.وأوضح أن دراسته كانت في الهندسة الطبية قسم الأحياءولكن هوايته ورغبته الأكيدة كانت الطبخ .

وشدد علي أن الإنسان إذا سلك غير تخصصه وهوايته فإنه بذلك يقتل إبداعه.وتابع أن أول رحلته في عالم الطبخ كانت وهو بالصف الخامس الابتدائي ، ولكن برنامج حواء كان أول إلهماته الحقيقية.

وأشار إلي أنه تعرض لبعض العوائق الدراسية في دراسته بالهندسة الطبية كما أن طبيعة المهنة عرضته لكثير من الضغوط الأدبية علي رأسها ماذا تقول عن مؤهلك عندما تقرر الزواج.وبعد التغلب علي الصعاب تمني الحيدري أن يمثل المملكة كأول شيف في عالم الحلويات.

ويقول غسان خلال تصريحات صحافية: “التحقت بالطب إرضاء للأهل والمجتمع. لكن الظروف المعاكسة ساعدتني على إدراك أن سعادتي ستكون في تحقيق حلمي في دراسة الطبخ. أصدقائي كانوا غير مؤيدين للفكرة. وكان يُنظر إليّ باستغراب. ولم يقف معي أحد في البداية. وعندما قبلت في مدرسة الطبخ لم يعلم أحد غير والدي الذي أقتنع بأن هذا حلمي فتركني أحققه. والدي عسكري، وكنت أحاول أن أجمع أكبر قدر من الأموال لأحقق حلم دراستي للطبخ”.
لمشاهدة الفيديو: 
https://www.youtube.com/watch?v=ITk3UFcM-Dc




«روتانا خليجية»تقدم نشرة كوميدية سعودية بمشاركة نخبة من أشهر نجومها السعوديين

ا 
لرياض-الوئام-محمد الحربي:
تقوم قناة روتانا خليجيه ولاول مرة في العالم العربي بتقديم نشرة كوميديه سعوديه خالصه وبصفة يوميه وتنطلق اولي حلقاتها مساء هذا اليوم السبت في تمام الساعة ١١ مساء يوميا ولمده ١٧ دقيقة فقط.بمشاركة نخبة من أشهر نجوم الكوميديا السعودية من فئة الشباب يتقدمهم المتألقان محمد بازيد وحسام الحارثي ويشاركهم دريعان الدريعان وعبدالعزيز الحمدان ومحمد مقبل وطارق الحربي وعبدالله الزهراني ومطلق المطلق وعبدالله احمد وبإشراف عام من المبدع ثامر الصيخان.

وقد أقيم لهذا الافتتاح مناسبة حضرها مجموعه من رجال الإعلام والصحافة.وتأتي هذه الفكرة بعد الاقبال الكبير الذي تشهده مواقع التواصل الاجتماعي.




أطرف الكاريكاتيرات التي تنتقد بعض خدمات المستشفيات.
عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض





في حلقة ساخنة من حراك
العواجي: مللنا من الإعلام الكاذب والحل بإصلاح عاجل (فيديو)


شن الدكتور محسن العواجي حملة شديدة على الإعلام الخليجي الذي وصف بعضه بالكاذب، وطالب بالإصلاح العاجل لمواجهة الربيع الخليجي الذي بدأت نذره في الكويت.

واستمر العواجي في هجومه على مَن يصدرون الفتاوى التي تجيز قمع المتظاهرين، موضحاً أن "ولي الأمر -ولله الحمد- أعقل من أن يسمع لمثل هذه النصائح والفتاوى الغريبة، والعاقل من الحكام يعلم أننا في عهد الحوار لا عهد القمع".

جاء ذلك في حلقة قوية وجريئة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم بقناة فور شباب2، تناول فيها أحداث الكويت الأخيرة وانعكاساتها على منطقة الخليج العربي، بمشاركة الدكتور محسن العواجي الناشط الوطني المعروف، والدكتور علي التواتي المحلل السياسي والعسكري، وحظيت الحلقة بمداخلات هاتفية من نواب مجلس الأمة السابق بالكويت، الأستاذ مسلم البراك، والدكتور وليد الطبطبائي، والأستاذ صالح عاشور.

وأكد الدكتور محسن العواجي أنه "لا خلاص ولا مناص للأنظمة الخليجية إلا في تطبيق الإصلاحات، والاتحاد تحت مظلة كوندفرالية خليجية".

وأضاف قائلاً: "على الحكومات أن تتخفف من هذا التشنج ضد شعوبها، فالشعوب لا تطالب إلا بحقوقها، ولا يمكن أن يعيش الشعب الخليجي تحت نظرية السيد والعبد".

واتهم العواجي نظامي المغرب والأردن بالتدخل لقمع الحراك الكويتي، وقال: "المتدخل في الكويت هو نظام الأردن ونظام المغرب، وهذا أمر واضح لا يحتاج لتحليل".

وأضاف: "لا بد أن يعلم حكام الخليج أن الكرامة مطلب شرعي لكل الشعوب، ولا ينبغي أن نحتقر الشعوب أو نزدريها".

وقال: "إن الحراك الخليجي المعتبر لا يطالب بإسقاط الأنظمة الحاكمة بالخليج. وأستغرب لماذا الأنظمة الخليجية تستكثر الحقوق على الشعوب وهي من الأبجديات في عالم اليوم، عندما نطالب بانتخابات وشفافية ومحاربة فساد، فما العيب في هذا؟!".

وأبدى العواجي تضجره مما سماه بالإعلام الكاذب، وتابع: "مللنا من المظاهر ومللنا من الإعلام الكاذب".

ونصح العواجي الحكام الخليجيين بالإسراع بتبني فكرة الكوندفرالية، وضم الوزارات السيادية: الدفاع والخارجية والمالية تحت مظلة واحدة.

وشارك في الحلقة وفي أول ظهور فضائي له، النائب مسلم البراك، الذي أكد أنه لا إشكال بينهم وبين الأمير، وأنهم لم يطالبوا بإسقاط النظام، مشدداً على أن الدستور يجب أن يحترم، وأن الحكومة لا تملك إطلاقاً تعديل قانون الانتخابات أو قانون الدوائر الانتخابية، لأن هذه القوانين من قوانين السيادة.

وأشار البراك إلى أن الحكومة تريد مجلساً من "الأراجوزات" ليغيروا به دستور البلاد.
فيديو





موظف حكومي سابق وتطاول على شخصيات معروفة
أمن الرياض يطيح بـ"مغرِّد" من مثيري الفتن

عبد العزيز العصيمي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها أن الجهات الأمنية بالعاصمة الرياض ضبطت أحد المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ "اعتاد إثارة الفتن والتطاول على عدد من الشخصيات المعروفة".

وقالت المصادر لـ"سبق" إن المغرد الذي ضُبط قبل أيام قليلة موظف سابق في أحد القطاعات الحكومية بالرياض.



السلطات السعودية تلقي القبض على المغرد "سارية الجبل" ومغردون يكشفون عن هويته


ضبطت الجهات الأمنية في الرياض مغردا اعتاد إثارة الفتن والتطاول على عدد من الشخصيات المعروفة على موقع “تويتر”.
وبحسب موقع “سبق”، قالت المصادر إن المغرد الذي ضُبط قبل أيام قليلة موظف سابق في أحد القطاعات الحكومية بالرياض.
و بحسب موقع أنحاء فقد أكد مغردون على موقع “تويتر” أن المغرد المقبوض عليه هو المدعو “سارية الجبل”، وأنشأوا هاشتاقات نشطت بشكل كبير بين المغردين منها (سارية الجبل) و(القبض على سارية الجبل)، مشيرين – بحسب عدة مغردين – أن مالك الحساب هو إبراهيم الحقيل رئيس ديوان المظالم سابقا الذي تم طرده من عمله بعد ما أسموه بفضيحة رشوة الـ40 مليون ريال.








موظف الخطوط طلب منه التفتيش بنفسه وقال "أكيد بتحرص أفضل منا"
بالصور.. مواطن يبحث عن حقيبته داخل قسم العفش بالمطار


أُجبر مواطن أن يتم مناسك حجه من دون أغراضه الشخصية، بعد أن وصل لجدة قادماً من مدينة الرياض على متن إحدى رحلات الخطوط السعودية، ولم يتحصل على حقيبته وحقيبة زوجته.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن المواطن "س. ح" قدم من الرياض للحج في اليوم الثامن، وبعد وصول الرحلة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، ونزول الركاب، ظل ينتظر حقيبته وحقيبة زوجته إلى أن توقف السير الخاص بالعفش، وأكد له العمال عدم وجود حقائب خاصة بالرحلة القادمة من الرياض، وأن عليه التوجه لموظف المطار لتقديم بلاغ، وسيتم الاتصال عليه حال العثور عليها؛ مما جعله يغادر المطار، ويتجه لمكة من دون أغراضه الشخصية.

وفي يوم عرفة تلقى المواطن اتصالاً يفيده بالعثور على حقيبته، ويطالبه بالحضور لتسلّمها، إلا أنه رفض لوقوفه بعرفة، وبعد أن أكمل الحج وغادر إلى مدينة جدة، توجّه للمطار قسم العفش، وأفادهم بورود اتصال يفيده بالعثور على عفشه.

ورد عليه الموظف بأن هذا غير صحيح، ولم يتم الاتصال عليه، وعندها أكد له المواطن صحة الرقم، فقال له الموظف: "ادخل أنت وفتش عن عفشك، وأكيد بتحرص أكثر منا؛ أنت صاحب الحاجة".

وبالفعل توجّه المواطن للحاويات الخاصة بالعفش، وحاول خلال ساعات جاهداً للعثور على حقائبه، إلا أن محاولته لم تنجح، فاضطر إلى العودة إلى مدينة الرياض من دونها.









ركاب "السعودية" يهددون باقتحام مدرج مطار القاهرة بحثاً عن حقائبهم



 هدد 110 مسافرين وصلوا إلى مطار القاهرة الدولي على متن رحلة للخطوط السعودية باقتحام أرض المهبط بحثاً عن حقائبهم.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مسؤول بالمطار إن الركاب القادمين على متن رحلة الخطوط السعودية رقم 305 والقادمة من مدينة جدة، فوجئوا بعدم وصول حقائبهم على الطائرة معهم وعددها 275 حقيبة، فتجمعوا حول سير الحقائب وهددوا باقتحام المهبط.

وأضاف أن رجال الأمن بالمطار قاموا بتهدئة الركاب وتم استدعاء موظف الخطوط السعودية، حيث قرر بأن صغر حجم الطائرة حال دون نقل كل حقائب الركاب، ووعد بوصولها بعد ساعات على الرحلة القادمة من جدة.





نال تذمر عدد من المسافرين المغردين
بالفيديو.. الخطوط القطرية تمنع الصلاة داخل طائراتها


تذمر عدد من المغردين عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" من قرار شركة خطوط الطيران القطرية، القاضي بمنع أداء الصلوات في طائراتها أثناء الرحلات.
وكشف المخرج والمدون المعروف عبدالله اليوسف عن منعه من أداء الصلاة على متن طائرة استقلها من الدار البيضاء إلى الدوحة ووصل الحال بمشرفي الطائرة إلى درجة أن يدعوا المضيفين للوقوف أمام المصلي ومد اليد له إذا أصرّ على أداء صلاته.
وأضاف اليوسف "الغريب أننا نقف خلال الرحلة لساعات ولكن على الرغم من ذلك يتم منعنا". وواصل حديثه "رغم أسلوبنا الطيب وطلبنا البسيط إلا أن الإجابات دائماً تقول ممنوع الصلاة في الطائرة".
فيديو






مسؤول كويتي: الجيش قد يتدخل لمنع مظاهرة الأحد

 أكدت صحيفة كويتية اليوم السبت، أن السلطات الكويتية قد تستعين بالجيش لمنع تظاهرة للمعارضة مقررة غداً الأحد، وقد وضعت قوات الأمن في حالة استنفار.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن مصدر أمني مسؤول قوله: وزارة الداخلية ستتخذ كل ما من شأنه منع أي مسيرات غير قانونية، وأضاف المصدر أنه "ستتم الاستعانة بقوات الجيش والحرس الوطني، إذا استلزمت الحاجة التعامل مع أي إخلال بالقانون العام".

ودعت المعارضة الكويتية إلى تظاهرة الأحد في الكويت احتجاجاً على تعديل مثير للجدل للقانون الانتخابي وافق عليه الأمير في 19 أكتوبر الماضي، وقد يؤدي كما تقول إلى التلاعب بنتائج الانتخابات المسبقة التي ستجرى في الأول من ديسمبر.

وأكد المنظمون أن التظاهرة ستكون سلمية، لكن وزارة الداخلية كررت في الأيام الأخيرة القول إنها ستمنع حتى بالقوة كل تظاهرة جديدة غير مرخص لها.

وقد أصيب مئة متظاهر و 11 شرطياً في 21 أكتوبر الماضي، في صدامات خلال أكبر تظاهرة في تاريخ البلاد، واستخدمت الشرطة الأربعاء الماضي، قنابل صوتية وغازاً مسيلاً للدموع لتفريق آلاف الأشخاص الذين كانوا يتظاهرون للمطالبة بإطلاق سراح القيادي في المعارضة مسلم البراك الذي أوقف الإثنين، وأفرج عنه بكفالة الخميس.






مطالبات لمرسي بإغلاق "الملاهي الليلية" في مصر نهائياً

طالب الدكتور عبد الآخر حماد مفتي الجماعة الإسلامية بمصر، الرئيس محمد مرسي، بإغلاق الملاهي الليلية والكباريهات نهائياً، مشدّداً على أنها تخالف الشريعة الإسلامية، يأتي ذلك في ضوء قرار الحكومة المصرية إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن الدكتور عبد الآخر حماد: "إذا كنا نرى أنه من حق الحاكم غلق المحال التجارية في العاشرة مساء، فيجب عليه غلق الملاهي الليلية والكباريهات نهائياً"، مشدّداً على أن كل الملاهي الليلية والكباريهات تخالف الشريعة الإسلامية وتحارب شرع الله، قائلاً: "السياحة ليست عرياً ورقصاً وخموراً". وقال «حماد»، إن السياسة الشرعية تؤكّد أنه يحق للحاكم - إذا رأى أنه من مصلحة البلاد - تحديد ساعات محدّدة للعمل لوظائف معينة، موضحاً أن هناك دولاً في أوروبا تغلق فيها أبواب المحال في تمام الساعة الثامنة مساءً، كما هو الحال في ألمانيا، مضيفاً: "قرار غلق المحال في العاشرة مساءً يعود على المواطنين بالنفع، فلن يقضي الناس أوقاتهم في السهر، وسيقلل حدة الزحام في الشوارع، وسيساعد المواطنين على الادخار".

من جانبه، أوضح الشيخ محمد مختار المهدى الرئيس العام للجمعية الشرعية، وعضو هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، أن القرار إداري يخص الحكومة فقط ولا دخل للمشايخ فيه، مضيفاً: "هو كل حاجة يتم إقحام المشايخ فيها، ما دخل المشايخ في قرار إداري تتخذه السلطة التنفيذية!". وأكد الرئيس العام للجمعية الشرعية، وعضو هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، أن من حق الحكومة اتخاذ القرارات التي تراها طالما حققت الصالح العام للشعب والدولة، مستنكراً إقحام شيوخ التيار الإسلامي في المسائل الإدارية التي تخص الحكومة، معتبراً أن إقحام المشايخ في المسائل الإدارية يسبب توتراً في العلاقات بين المشايخ والسلطة التنفيذية.

وأشار الدكتور أحمد يسري عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، إلى أن للحاكم المسلم أن يحدّد مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بناءً على ما يراه من المصلحة العامة للمسلمين، موضحاً أن كتب الفقه أوضحت هذا الأمر في مسألة "تقييد المباح" الذي يجوز للحاكم اتخاذ القرارات التي تتناسب مع أوضاع الأمة ومصلحتها المعتبرة.

ونقلت الصحيفة عن عضو الهيئة الشرعية: إن هناك عدداً كبيراً من دول العالم يتم فيها غلق باب المحال التجارية مبكراً، ضارباً المثل بدولتي ألمانيا وهولندا اللتين يتم فيهما غلق المحال التجارية في الساعة السادسة مساءً باستثناء المطاعم.






الكنيسة القبطية بمصـــر تحدد ملامح طفــــل القرعة لتتويج البابا الجديـــــد

 
القاهرة-الوئام:

صرح الأنبا بولا المتحدث باسم الكنيسة القبطية بمصرأن الطفل الذي سيقع عليه الاختيار سيكون عمره ما بين الخامسة والثماني سنوات.يأتي ذلك وفق إداريات كنسية تقوم بها اللجنة الكنسية المشرفة على انتخاب رئيس جديد للكنيسة القبطية من أجل سحب ورقة القرعة الهيكلية لاختيار البابا الجديد للكنيسة من بين قائمة كبيرة تضم نحو 400 طفل تقدموا للقيام بهذه المهمة.

وقد تم بالفعل تصفية الأطفال المتقدمين من العائلات القبطية إلى 12 طفلا حيث تجري عملية الاختيار بحضور الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريركية وبعد صلوات وطقوس خاصة تجري بمعرفة الأساقفة والشمامسة داخل الكاتدرائية المرقسية بحي العباسية بوسط القاهرة.

يذكر أن الأقباط قد أنهوا صوما خاصا لمدة ثلاثة أيام تضرعا إلى الله أن يوفقهم إلى الاختيار من بين المرشحين الثلاثة الفائزين في الانتخابات البابوية التي جرت الأحد الماضي.

وسوف تجرى القرعة الهيكلية بين كل من الأنبا روفائيل أسقف كنائس وسط البلد والأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة وتوابعها والقمص روفائيل أفامينا تلميذ البابا كيرلس السادس ليكون البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة القبطية واحدا من الثلاثة.





مسؤول إسرائــيلي: نظـــام الرئيس المصـــري محمد مرسي ديكتاتـــوري



اعتبر مسؤول إسرائيلي رفيع، أن صعود جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر، أدى إلى نشوء “ديكتاتورية صادمة،” بعدما كانت ثورة الشباب في ميدان التحرير تبشر بدولة ديمقراطية.وقال الجنرال عاموس غلعاد رئيس الدائرة الأمنية السياسية في وزارة الدفاع، خلال ندوة أمنية، إن القوى التي أشعلت الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011 اختفت.

ومضى يقول في تصريحات أذاعها راديو إسرائيل: “ما انبثق عن هذه الديمقراطية قوة ديكتاتورية صادمة،” مضيفا: “أين كل الشباب الذين تظاهروا في ميدان التحرير؟ لقد تبخروا.”حسبما ذكرت شبكة (CNN).

وتعد تصريحات غلعاد، أول موقف حاد لمسؤول إسرائيلي، منذ انتخاب الرئيس المصري محمد مرسي، القادم من جماعة الأخوان المسلمين، في يونيو/حزيران الماضي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن غلعاد قوله إن “حالة من القطيعة تسود بين إسرائيل والقيادة المصرية الجديدة منذ انتخاب محمد مرسي رئيسا لمصر،” مؤكدا “ضرورة الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر مهما كانت الظروف.”وأعرب غلعاد عن قلقه من صعود جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر، متوقعا أن “يستمر غياب الحوار بين إسرائيل والرئيس المصري محمد مرسي في المستقبل أيضا.”

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الرئاسة المصرية أن لا “حاجة راهنة” تستدعي تعديل اتفاقية كامب ديفيد الموقعة مع إسرائيل، الموقعة عام 1979.وأشار المتحدث باسم الرئاسة، ياسر علي إلى أن مصر لديها كل ما تحتاجه لفرض سيطرتها على سيناء وإعادة الأمن والانضباط إلى كامل أرجائها، مضيفاً “العمليات مستمرة ولا يوجد ما يعوق تقدمها لحين تحقيق الأهداف المحددة لها.”





مسلحون يسطون على "بنك دم" في مصر

أ ش أ – بورسعيد (مصر):
هاجم مسلحون مجهولون بنك الدم الرئيسي بمدينة بورسعيد (شمال شرق القاهرة) مساء اليوم السبت، شاهرين الأسلحة البيضاء في وجه العاملين واستولوا على كميات من الدم، ومبالغ مالية تحت تهديد السلاح.

وورد إلى مدير أمن بورسعيد بلاغا من وكيل وزارة الصحة بالمحافظة يفيد بتعرض بنك الدم الرئيسي للسطو المسلح، مما قد يعرض المحافظة إلى أزمة بعد الاستيلاء على كميات من أكياس الدم.

وتم تكليف مدير إدارة البحث بسرعة التحري وضبط الجناة، وتحرر محضر بالواقعة.






مقتل 3 رجال شرطة وإصابة آخر في هجوم بسيناء
مصادر أمنية رجحت أن يكون الفاعلون من العناصر الجهادية

مسلحون في سيناء (أرشيفية)

القاهرة - وكالات

قتل ثلاثة رجال شرطة وأصيب آخر في هجوم مسلح على سيارة للشرطة على طريق جسر الوادي بمدينة العريش في سيناء، كما أفاد التلفزيون المصري الرسمي السبت.

وقالت مصادر أمنية إن "مسلحين مجهولين يرجح أن يكونوا من العناصر الجهادية، هاجموا سيارة للنجدة وأطلقوا الرصاص على من بداخلها وفروا هاربين دون معرفة أسباب الهجوم".

وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس إن "شرطيا لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى متاثراً بجروح خطيرة". وأصيب في الحادث مدني تصادف وجوده في منطقة الهجوم.

وانتشرت قوات الأمن في المكان وفرضت طوقا أمنيا حول مدينة العريش في محاولة لاعتقال منفذي الهجوم.

الشرطة تنسحب والجيش يؤمن


وذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن غالبية عناصر الشرطة المدنية في محافظة شمال سيناء، انسحبوا من مواقعهم خلال الساعات الماضية، وتظاهروا أمام مديرية أمن شمال سيناء، احتجاجاً على مقتل زملائهم على أيدى العناصر المتطرفة يوماً بعد الآخر.

وأوضحت الصحيفة، أن القوات المسلحة دفعت بعناصر من قواتها في مدن العريش والشيخ زويد لمباشرة أقسام الشرطة والشوارع وحراستها، والسيطرة على الموقف الأمني هناك، خاصة بعد انسحاب الشرطة، وتظاهر أفرادها أمام مديرية الأمن.

كما أشارت الصحيفة، إلى أن الأوضاع الأمنية في شمال سيناء تشهد اضطرابا واضحا خلال الساعات الفائتة، وتحاول القوات المسلحة استعادة الموقف الأمني والسيطرة على الأوضاع.

وينفذ الجيش المصري عملية أمنية واسعة في شبة جزيرة سيناء منذ بداية أغسطس/آب الماضي إثر مقتل 16 جندياً مصرياً عند نقطة حدودية بين مصر وإسرائيل.

وتتهم الحكومة المصرية جماعات جهادية مسلحة بالوقوف خلف الهجوم.

وأصبحت سيناء مرتعاً للمسلحين في أعقاب الانفلات الأمني الذي واكب سقوط نظام حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

وأدى هذا الانفلات إلى وصول الكثير من الأسلحة والذخيرة للمسلحين في سيناء ما فاقم الوضع الأمني في المنطقة.

وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر أمنية في شمال سيناء أن مسلحين مجهولين ينتمون لإحدى القبائل البدوية شنوا مساء الجمعة هجوماً بالأسلحة الرشاشة على مقر قسم شرطة مدينة نخل بوسط سيناء، بهدف تحرير مسجون قريب لهم.

وقال شهود عيان إن المسلحين كانوا يستقلون سيارات رباعية الدفع من طراز كروز بدون لوحات، وقد فتحوا نيران أسلحتهم المختلفة على مقر قسم شرطة نخل من على بعد حوالي 300 متر.

وأضاف الشهود أن قوات الشرطة بقسم نخل تصدت للمهاجمين وردت عليهم لدقائق وأجبرتهم على الفرار، فيما تم تعزيز مقر القسم بعدد من المدرعات وقوات من الجيش وأعلنت حالة الطوارئ القصوى.





وزير داخلية مبارك: في السجن عرفت ربي


 كشفت صحيفة "الوفد" المصرية أن وزير الداخلية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، المسجون حالياً في سجن مزرعة طرة "يحمل في جيبه مصحفاً وكتيباً لأذكار الصباح والمساء وإمساكية بها مواعيد الصلاة" ويواظب على الصلاة في مسجد السجن.

وقالت إن "من مفارقات الأقدار أن الذين اعتقلهم حبيب العادلي وقادهم لغياهب الزنازين كانوا سبباً في هدايته".

وأوضحت: "المفاجأة أنه الشيخ محمد حسان والذي تعلق العادلي بكتبه وفي مقدمتها "أحداث النهاية الكبرى".

وأضافت أن من أوصل الكتاب لزنزانته هي "ابنته الكبرى جيهان وشقيقتاها اللتان- وتلك المفاجأة ثالثة- أصبحتا من مدمني مشاهدة قناة الناس والرحمة والحكمة قبل غلقها وباتتا تترددان على المكتبات الإسلامية لاقتناء كتب التراث".

وواصلت الصحيفة: "بعد أن شرع العادلي في قراءة كتاب "أحداث النهاية وعلامات الساعة الكبرى" مع بعض الكتب عن فوائد البر والابتلاء وخلق المسلم عند نزول البلاء التي اصطحبتها له أسرته في إحدى الزيارات له قبل عام، توقف حينما خيمت عليه رغبة جارفة في التعرف على الله عز وجل".

وذكرت أن العادلي "كان يومياً في المسجد وبيده المصحف المفسر حينما التقى رجب هلال حميدة "عضو مجلس الشعب السابق"، الذي كان محبوساً على ما عرف إعلامياً بـقضية "موقعة الجمل" قبل الإفراج عنه.

وقال العادلي لحميدة: "الحمد لله أنا بوسعي أن أعترف بأنني يا رجب في السجن عرفت ربي".

وأضاف العادلي: "خلال الشهور الماضية ومنذ أن وصلت إلى هنا شغلت بالقراءة. أتخيل يا أخ رجب عرفت هنا قد إيه إحنا كنا مشغولين بره بحاجات وصراعات بلا قيمة".

وحسب رواية حميدة، تابع العادلي: "اكتشفت أن معظم الناس اللي بره مش عارفين ربنا وأن أول خطوة على المسلم أن يقوم بها هو معرفة الإله الذي يعبده، من أجل ذلك أنا مشغول في المرحلة الراهنة بالقراءة في علم التوحيد".

وولد حبيب إبراهيم العادلي بالقاهرة في الأول من مارس 1938. وحصل على ليسانس الحقوق ودبلوم المواد الشرطية من كلية الشرطة عام 1961.

والتحق بالعمل في الأمن العام، إدارة مكافحة المخدرات، ثم جهاز مباحث أمن الدولة في 1965، وتدرج حتى عين نائباً لرئيس الجهاز.

وانتدب للعمل بوزارة الخارجية بين عامي 1982 و1984. وفي 18 نوفمبر 1997 عيّن وزيراً للداخلية في مصر خلفاً لحسن الألفي وبقي في منصبه حتى 29 يناير 2011 على إثر ثورة 25 يناير التي قادت معظم رموز نظام مبارك للسجن.

وفي 3 فبراير 2011 صدر أمر النائب العام في مصر المستشار عبدالمجيد محمود بمنعه من السفر خارج البلاد وتجميد أرصدته ضمن قائمة طويلة تضم بعض الوزراء في الحكومة المقالة.

ولحبيب العادلي أربعة أبناء هم شريف الذي أنجبه من زوجته الصحفية إلهام شرشر أحد أبرز الأبناء القصر وعمره الآن 13 عاماً وهو الابن الوحيد لوالده وثلاث فتيات هن رانيا وداليا وجيهان. كما تزوج من ألمانية ولبنانية. ويتردد أن له عشرات التجارب الزوجية الخفية.







ناشطة سورية تتهم والدها بقتل والدتها لإثبات ولائه لنظام الأسد


 اتهمت ناشطة سورية مناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، تدعى لبنى مرعي، والدها بقتل والدتها لإثبات حسن نيته تجاه النظام، حسب وكالة الأنباء الألمانية، التي قالت إن الناشطة لبنى مرعي، 21 عاًما، من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري، وهربت من سورية في شهر أغسطس الماضي بعد أن أصبحت ملاحقة من أجهزة المخابرات السورية، وتقيم حالياً بمدينة إسطنبول في تركيا.

وفي شهر سبتمبر الماضي اختطفت والدة لبنى واتهمت الناشطة الشابة والدها بمساعدة رجال الأمن السوريين على اختطافها للضغط عليها من أجل العودة وتسليم نفسها لأجهزة المخابرات.

ونعت مرعي أمس الجمعة والدتها عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، واتهمت والدها جودت كامل مرعي بأنه "قتلها لإثبات حسن نيته تجاه النظام".

وسرعان ما تناقل مئات من الناشطين السوريين الخبر، وتم تأسيس صفحة خاصة لذكرى والدة الناشطة الشابة.







مقتل الشبيح محمد رافع أحد أبطال (باب الحارة)


قتل في دمشق اليوم الفنان السوري أحمد رافع بعد خطفه منذ يومين على أيدي مجهولين في منطقة برزة أحد أحياء دمشق، وذلك بعد أن أعلن تأييده للنظام السوري في عدة مناسبات.
ونقلت وسائل إعلامية يوم السبت عما يسمى بتنسيقية برزة إعلانها عن المعارضة اغتيال الممثل السوري الشاب محمد رافع ابن الفنان أحمد رافع، حيث تبنت " كتيبة أحفاد الصديق" العملية، وكذلك غصت بالخبر صفحات الفيسبوك، وقالت عدة صفحات معارضة إن رافع كان يعمل (شبيحاً) لدى الأمن، وقد وجد في جيبه بطاقة أمنية بالإضافة لامتلاكه سلاحاً.
وقد نفى الممثل أحمد رافع، والد محمد، مقتل ابنه، قائلاً إنه تم اختطافه فقط.
يشار إلى أن الممثل محمد رافع ظهر خلال الفترة الماضية في عدة مناسبات أعلن من خلالها مواقفه المؤيدة لبشار الأسد، وهو من مواليد عام 1982، وشارك في عدد من المسلسلات السورية أبرزها مسلسل " باب الحارة" حيث قام بدور (إبراهيم). و"رجال العز" و"بومب أكشن" و"مرايا 2011".
فيديو





معركة حلب صعبة على المقاتلين الأجانب


 بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المعارك في حلب، لم يعد المعارضون المسلحون يسيطرون إلا على بعض الأحياء السنية الموزعة على شمال المدينة وجنوبها وشرقها. ويكشف غياب التقدم صعوبة معركة يتم خوضها بأسلحة محدودة ومقاتلين لا خبرة لديهم في استخدامها، في مدينة كانت بمنأى من حركة الاحتجاجات.

ويقول مقاتل من الجيش الحر يدعى منذر "المعركة مختلفة تماماً هنا". ويضيف "في إعزاز كان السكان إلى جانبنا ويحترموننا لكن هنا نصف السكان لا يحموننا ولا يحبوننا".

ويرى أن حرب المدن هذه أصعب، خصوصاً لأن أياً من عناصر وحدته الـ 12 لا يتحدر من حلب ولا يعرف المدينة جيداً. وعليهم القتال لحماية كل شبر من المدينة سيطروا عليه مستخدمين قنابل يدوية الصُنع وقاذفات صواريخ ورشاشات وبنادق الكلاشينكوف. وانتهت آخر عملياتهم بالانسحاب بعد مقتل أحد رفاقهم.

ويقرّ أبو محمد القائد الذي يحظى باحترامٍ كبيرٍ في حلب ووضع تحت إمرته 350 إلى 400 مقاتل معارض، بأنه يفتقر إلى مجندين محليين.

ويقول من حقل لأشجار الزيتون حيث يدرب رجالاً على عمليات كوماندوز، إن هذا النقص يعود لفرار أسر بأعدادٍ كبيرة من المدينة في نهاية تموز/يوليو، لكن أيضا لرجال الدين وأصحاب القرار فيها الذين يدعمون الرئيس بشار الأسد.

ودمرت الغارات الجوية وعمليات القصف المنازل وانعكست سلباً على النشاط الاقتصادي وكذلك على أسر بكاملها. وفي الشوارع أكوام من النفايات المكدّسة. ويشكو السكان من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار السلع أو نقصها، وخصوصاً أنهم يشعرون بالخوف.

ويقول خبراء إن معركة حلب قد تطول نظراً إلى الأسلحة المحدودة التي يملكها مقاتلو المعارضة، وإرادة النظام في تفادي إدانة دولية في حال وقوع مجازر في المدينة.

وتقول مروة داودي الأستاذة في العلاقات الدولية في جامعة أوكسفورد "من الواضح أن قاعدة الجيش السوري الحر أهم في المناطق الفقيرة" التي سيطر عليها بسهولة.

وتضيف أن عديداً من سكان حلب ومناطق أخرى في البلاد، يشعرون حتى وإن كانوا ينتقدون نظام الأسد "بالخوف على أمنهم ومستقبل البلاد. ولا يعرفون أيضا مَن هم بعض مقاتلي المعارضة وما نيّاتهم".






دخول 3 دبابات سورية الجولان..وإسرائيل تتأهب وتشتكي
الجيش الإسرائيلي أعلن أن التحرك له علاقة بالمواجهات الداخلية في سوريا

الجولان المحتل (أرشيفية)

أكدت إسرائيل دخول دبابات سورية إلى منطقة منزوعة السلاح في الجولان. وقال الجيش الإسرائيلي إن الجيش السوري أدخل 3 دبابات سورية إلى منطقة منزوعة السلاح في الجولان.

وفي أعقاب هذه الحادثة رفعت في هضبة الجولان حالة التأهب والاستعداد لدى قيادة المنطقة الشمالية، وقبل ذلك كان قد اندلع حريق كبير أيضاً في الهضبة ناتج عن شظايا قذائف هاون من الجانب السوري.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، عن ضابط إسرائيلي يقيم في أحد المعسكرات الإسرائيلية بالقرب من الحدود السورية - الإسرائيلية قوله، إن أفراد الجيش شاهدوا دخول الدبابات السورية إلى المنطقة المعزولة بالقرب من الجولان المحتل ووجهوا تحذيراً إليهم، إلا أنه وفي وقت قريب عادوا أدراجهم إلى "الأراضي السورية".

يذكر أنه بناء على تحليلات الجيش الإسرائيلي فإن الدبابات السورية دخلت المنطقة المعزولة لملاحقة أفراد في المعارضة السورية.

هذا وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن حالة الاستنفار على الحدود السورية-الإسرائيلية خشية وقوع عمليات تهريب ودخول اللاجئين.

شكوى إسرائيلية للأمم المتحدة


وإثر الحادث، قدمت إسرائيل شكوى إلى مراقبي الأمم المتحدة، السبت، بعد دخول الدبابات السورية إلى المنطقة منزوعة السلاح في الجولان والتي تفصل بين البلدين، بحسب ما أفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي.

وقالت المتحدثة إن الحادث وقع صباح السبت على مسافة قريبة من المواقع الإسرائيلية في المرتفعات الاستراتيجية. وأضافت "لا أعلم مسافة دخول الدبابات ولكنها ليست مسافة قريبة جداً من الحدود".

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية أعلنت أن الدبابات دخلت قرية بير عجم جنوب شرق القنيطرة لقتال مسلحين معارضين.

يذكر أن سوريا لا تزال رسمياً في حالة حرب مع إسرائيل التي احتلت مرتفعات الجولان في حرب عام 1967 وضمتها في 1981 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

ومنذ اتفاق فك الاشتباك في 1974 بين البلدين، تسيّر قوة دولية عديدها 1200 عسكري دوريات في المنطقة العازلة في المرتفعات.






المعارضة السورية: هاجمنا مطار تافتناز العسكري


قالت قوات المعارضة السورية إنها شنت هجوماً بالصواريخ للسيطرة على مطار تافتناز العسكري جنوب غربي حلب.
ويظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت وحدات تابعة لخمس جماعات معارضة تشارك في الهجوم.
وتفيد روايات المعارضة بأنها باتت تسيطر على الطريق السريع الرئيس جنوب غربي حلب.
ويقول مراسل بي بي سي إن من شأن سيطرة المعارضة على هذه القاعدة الجوية أن يوسع قدرتها بشكل كبير لبسط سيطرتها على منطقة إستراتيجية تقع بين أكبر مدينتين سوريتين حلب والعاصمة دمشق، كما ستسهم في الحد من قدرة القوات الحكومية السورية على استخدام الطيران الحربي.
وفي وقت سابق، دانت كل من الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية قيام مسلحي المعارضة بتنفيذ ما يعتقد أنها إعدامات ميدانية لجنود تابعين للقوات الحكومية.
واظهر شريط فيديو بث الخميس على موقع "يوتيوب" الإلكتروني قيام مسلحين معارضين بتصفية جنود نظاميين أسروهم بعد هجمات على ثلاثة حواجز في محيط مدينة سراقب في محافظة إدلب في شمال غربي البلاد.
وأثارت العملية انتقادات منظمات حقوقية دولية والأمم المتحدة.
واعتبرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الجمعة أن قتل الجنود بهذه الطريقة "جريمة حرب على الأرجح".
من جهة أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات في أنحاء سوريا بلغت 150 شخصاً.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قالت إن مسلحي المعارضة قتلوا ثمانية وعشرين جندياً يوم الخميس في هجمات على ثلاث نقاط تفتيش حول بلدة سراقب على بعد أربعين كيلومتراً جنوب حلب وسط أنباء عن سقوط البلدة في أيدي مسلحي المعارضة.
وبشأن التسجيل الأخير، قال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان صحفي "على غرار تسجيلات الفيديو الأخرى من هذا النوع فإن من العسير التحقق من صحة الأمر على الفور على صعيد الموقع ومن هم المتورطون. يجب أن نفحص هذا بعناية. سيتم النظر في الأمر بعناية."
واستطرد قائلاً "لكن المزاعم تفيد بأن هؤلاء كانوا جنوداً لم يعودوا مقاتلين. وبالتالي فإن في هذه المرحلة يرجح بشدة أن تكون هذه جريمة حرب أخرى."
وأظهرت لقطات الفيديو أن البعض أطلق عليه الرصاص بعد أن استسلم. وعاملهم مسلحو المعارضة بقسوة وقاموا بسبهم قبل أن يطلقوا عليهم الرصاص مرة تلو الأخرى وهم راقدون على الأرض.
من جانبه حض المجلس الوطني السوري مسلحي المعارضة على "محاسبة" كل من ينتهك حقوق الإنسان، غداة إقدام مسلحين على تنفيذ "إعدام ميداني" في حق جنود نظاميين أسروهم شمالي البلاد.
وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان في المجلس رديف مصطفى لوكالة فرانس برس رداً على سؤال يتعلق بمقتل جنود على أيدي مسلحين معارضين "نحض الجيش السوري الحر والحراك الثوري على الأرض على محاسبة كل من ينتهك حقوق الإنسان".
وأشار مصطفى إلى أن المطلوب "من المجتمع الدولي والمجلس الوطني والجيش الحر اتخاذ إجراءات لحل ظاهرة ارتكاب الانتهاكات"، مشدداً على أن المجلس الوطني "هيئة سياسية لذا لا قدرة له على محاسبة أحد، لكنه يدعو الجيش السوري الحر إلى أن يؤسس آليات للمراقبة والمحاسبة".
وأوضح أن أي قتل غير قانوني هو ممارسة شبيهة بما يرتكبه النظام.




أنقرة مستعدة لنشر صواريخ باتريوت قرب الحدود مع سوريا


نسبت صحيفة (حريت) التركية، اليوم السبت، إلى دبلوماسي تركي رفيع المستوى استعداد أنقرة تقديم طلب للناتو لنشر صواريخ "باتريوت" على الأراضي التركية تحسباً لزيادة الاشتباكات في سوريا وانتقالها للمناطق القريبة من الحدودية التركية - السورية.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، أكد الدبلوماسي التركي، الذي لم تنشر الصحيفة اسمه، أن أنقرة تخطط لوضع خطة طوارئ لمواجهة التطورات في سوريا التي تتضمن نشر منظومات الدفاع الجوي في تركيا.

ويشهد الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا توترات ملحوظة منذ الشهر الماضي إثر سقوط قذائف مدفعية من داخل سوريا على الأراضي التركية، والتي تسبّبت إحداها في مقتل خمسة أتراك وإصابة نحو عشرة آخرين.











بريطانيون يناشدون بلادهم..حان وقت الاعتذار لفلسطين
بعد 95 عاماً على وعد بلفور وضمن حملة عالمية تضم نشطاء فلسطينيين وأوروبيين

بلفور وعد في رسالة بدعم بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين


أطلق نشطاء مؤيدون للشعب الفلسطيني في بريطانيا حملة عالمية، بمشاركة مؤسسات فلسطينية وأوروبية، تطالب الحكومة البريطانية بتقديم اعتذار رسمي للفلسطينيين عن "وعد بلفور"، الصادر في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1917، أي قبل 95 عاماً من الآن، والذي وعد به وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور بدعم بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

على أن تستمر الحملة لخمس سنوات، وترمي لجمع أكثر من مليون توقيع من مختلف أنحاء العالم. 

وعلمت "العربية.نت" من مصادر الحملة أن القائمين عليها قد يرفعون دعوى قضائية قريباً من أجل إلزام الحكومة البريطانية بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن "وعد بلفور"، إلا أن باحثاً متخصصاً في قضايا اللاجئين الفلسطينيين والقوانين المرتبطة بهم حذر من التسرع برفع دعوى قضائية، وقال لـ"العربية.نت" إن "عدم الإعداد الجيد لمثل هذه القضية قد يتسبب بخسارتها رغم وجود السوابق القضائية التي تدعمها في بريطانيا". 

وقال الباحث المختص في شؤون اللاجئين الفلسطينيين الدكتور سلمان أبوستة لـ"العربية.نت" إن الانتصار في معركة قضائية من هذا النوع ممكن، وقد شهد القضاء سابقاً حالات مماثلة في هذا المجال، إلا أنه ينبغي التريث والإعداد الجيد لهذه القضية، مؤكداً أن حملة جمع التوقيعات تمثل "خطوة ممتازة وفي الاتجاه الصحيح من أجل دفع بريطانيا للاعتذار". 

وأوضح أبوستة أن الاعتذار البريطاني سيعني الكثير على الصعيد السياسي والإنساني، حيث ستكون بريطانيا قد اعترفت بأنها "ارتكبت جريمة كبرى بحق الشعب الفلسطيني عندما أصدرت وعد بلفور في العام 1917، وهذا يترتب عليه أن توقف دعمها لإسرائيل التي قامت على أساس هذا الوعد وبموجبه".

الاعتذار.. خطوة أولى

ويضيف أبوستة: "الاعتذار هو السطر الأول في القصة، وهو بداية الرحلة وليس نهايتها، وفي حال اعتذرت عن الوعد فإن أول ما نطالبها به هو تغيير مناهج التعليم بما يوضح التاريخ الصحيح لما حدث في فلسطين، وكذلك السماح لكافة المؤسسات البريطانية بدعم الشعب الفلسطيني". 

وأصدر مركز العودة الفلسطيني، ومقره لندن، بياناً تلقت "العربية.نت" نسخة منه قال فيه إنه جزء من الحملة التي تشارك فيها مؤسسات أوروبية ودولية مختلفة وتحمل شعار "بريطانيا: لقد حان وقت الاعتذار". 

إلى ذلك، أوضح المركز أن الحملة تستند إلى سابقة قانونية مهمة وقوية عندما تمكنت قبائل "الماو ماو" الكينية من الحصول على اعتذار بريطاني عن الفترة التي تعرضت خلالها للاضطهاد والتهجير، الذي تعرض له الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن سبعة ملايين لاجئ فلسطيني موزعين في مختلف العالم اليوم يدفعون ثمن وعد بلفور البريطاني.







احتدام السباق الرئاسي بين اوباما ورومني في أيامه الأخيرة - فيديو

واشنطن;د ب أ

واصل المرشحان للرئاسة الأمريكية باراك أوباما وميت رومني حملتهما الانتخابية يوم السبت فيما يقترب السباق المحتدم إلى البيت الأبيض من نهايته . وحافظ المرشحان على الوتيرة الحامية للسباق، في واحدة من أكثر انتخابات الرئاسة احتداما في التاريخ الأمريكي، ليصل مجموع الجولات الانتخابية للمرشحين إلى سبع جولات في مسعى منهما للحصول علي كل صوت.

وظهر المرشحان على بعد بضعة كيلومترات من بعضها البعض في ولاية ايوا ، وهى واحدة من سبع إلى عشر ولايات متأرجحة ستحدد من سيذهب إلي البيت الأبيض يوم الثلاثاء المقبل. وقبيل انتخابات يوم الثلاثاء القادم، يستهدف كلا المرشحين الولايات المتأرجحة والتي تحدد نتيجة الانتخابات في ظل نظام الانتخابات في الولايات المتحدة والذي يمنح الفوز بالرئاسة على أساس الفائز في كل ولاية وليس على أساس التصويت الشعبي العام على المستوى الوطني.

وسيزور أوباما أوهايو يوميا حتى إجراء الانتخابات - في إشارة إلى مدى أهمية تلك الولاية التي تقع في منطقة الغرب الأوسط من البلاد. يذكر أنه لم يتمكن أي مرشح من الوصول إلى البيت الأبيض دون الفوز بتلك الولاية منذ عام 1960. ويظهر استطلاع للرأي نشر يوم السبت تقدم أوباما بفارق عدة نقاط على منافسه الجمهوري ميت رومني في ولاية أوهايو. وفي الاستطلاع الذي أجرته محطة "ان بي سي نيوز" وصحيفة "وول ستريت جورنال" ومعهد "ماريست" لقياس استطلاعات الراي حصل أوباما على 51 في المئة مقابل 46 في المئة لرومني في ولاية أيوا.

ويظهر الاستطلاع نفسه السباق الذي شارف على نهايته محتدما في ولاية رئيسية أخرى وهي فلوريدا، حيث لا تزال المنافسة ضمن هامش الخطأ مع حصول أوباما على نسبة 49 في المئة ورومني على 47 في المئة. وعلى صعيد جميع أنحاء البلاد، لا يزال الرجلان متعادلين بشكل أساسي.
فيديو





نجوم هوليوود.. سلاح أوباما الناعم في مواجهة خصمه
المرشحان الأمريكيان يطلبان الدعم قبل 3 أيام من انطلاق الانتخابات

 
جورج كلوني نشط جداً في حملة أوباما الانتخابية

قبل 3 أيام من انطلاق الانتخابات الأمريكية في السادس من نوفمبر/تشرين الأول، يسعى المرشحان الرئيس باراك أوباما عن الحزب الديمقراطي، وميت رومني عن الحزب الجمهوري إلى كسب ود النجوم، ولكن يبدو أن حصة الأسد والغلبة في هذا السياق دانت لأوباما. 

كما في كل دول العالم تتداخل السياسة بالفن، ويلعب الفنانون والنجوم دورا كبيرا في دعم مرشح أو قضية مستعينين بالنجومية الكبيرة التي يحظون بها. وللسبب نفسه، يبحث السياسيون عن دعم من النجوم بهدف استقطاب جمهورهم الكبير، وهكذا هي الحال في الولايات المتحدة حيث ينشط نجوم هوليوود في دعم مرشحهم المفضل.

في هوليوود، تتداخل السياسة الأمريكية في سيناريو الأفلام السينمائية، ولكن نجوم السينما الأمريكية لا يبتعدون عن المواقف السياسية في انتخابات الرئاسة، بل يصبحون جزءا منها في أحايين كثيرة.

وبدا كأن للرئيس باراك أوباما نصيب الأسد من نجوم هوليوود المؤيديين، ولكن لكل نجم أو نجمة طريقته في التعبير، فجورج كلوني نشط جدا في حملة أوباما الانتخابية وينظم حفلات لجمع التبرعات، أحدها كان في بيته وجمع فيه نحو 15 مليون دولار، لذا ليس من الغريب أن يطلق أوباما على كلوني لقب الصديق..

أوباما أيضا يعتبر المطرب جاي زي وزوجته بيونسي من ضمن أصدقائه، وقد رعى الزوجان حفلا لجمع التبرعات لحملته الانتخابية.

وسجل أوباما للمطرب جاي زي فيديو يقدمه فيه، واستخدم الأخير الفيديو في حفلاته، ويصف أوباما، جاي زي، بأنه المثال على الحلم الأمريكي.

وبعض النجوم كان أسلوبهم في الدعم أكثر حدة مثل سكارليت جوهانسون وايفا لنغوريا، واللتين انتقدتا في فيديو موقف المرشح الجمهوري رومني تحديدا تجاه المرأة، وحثتا الناخبين على التصويت لأوباما.

وهناك من دعا للتصويت لأوباما على المسرح، مثل مادونا والتي أثارت الضجة بدعوتها لانتخاب أوباما المسلم الأسود ،كما وصفته. وقالت إذا فاز اوباما بفترة ثانية، فإنها ستخلع ملابسها على المسرح.

ومع أن الكثيرين يتهمون نجوم هوليوود بأنهم ديمقراطيو الهوى، فإن هناك نجوما جندوا جهودهم ونفوذهم لأجل المرشح الجمهوري، أبرزهم النجم السينمائي، كلينت ايستوود، والذي ألقى كلمة في مؤتمر الحزب الجمهوري دعم فيها رومني.

وأما المفاجأة فكانت مغنية الراب الأمريكية، نيكي ميناج، والتي صدمت الأمريكيين من أصول إفريقية بإعلان دعمها لرومني في أغنية ووصفها لأوباما بالكسول، إلا أنها عادت وكشفت في حسابها على "تويتر" أن الأمر كان مجرد سخرية.





«2.5»مليون مستهلك محرومون من الكهرباء في السواحل الأميركية الشرقية

بلغ عدد الذين حرموا من التيار الكهربائي على السواحل الشرقية للولايات المتحدة بعد خمسة أيام على مرور الإعصار العاتي “ساندي” قرابة 5ر2 مليون مستهلك.وأوضحت وزارة الطاقة الأميركية أنه كان هناك مليونان و497 ألفاً و421 مستهلكاً من دون كهرباء في الولايات المتضررة جراء الإعصار.وأشارت إلى أن التغذية بالتيار الكهربائي عادت إلى 6 ملايين مستهلك من أصل 5ر8 ملايين مستهلك حرموا من الكهرباء عقب الإعصار.

وتبقى ولاية نيو جرسي الأكثر تضرراً مع 2ر1 مليون مستهلك من دون كهرباء، تليها ولاية نيويورك (871 ألفاً و161 مستهلكاً)، وبنسلفانيا (153 و695 مستهلكاً) وكونكتيكت (132 ألفاً و805 مستهلكين) بين ولايات أخرى في المنطقة.







سر استمرار زواجهما لـ70 سنة.. الشجار 25 ألف مرة
التقيا خلال الحرب العالمية الثانية ولديهما ولدان أحدهما في الـ 65 عاماً والآخر في الـ 54 و13 حفيداً

هاري وفلوس لوكاس التقيا خلال الحرب العالمية الثانية

أكد مسنان بريطانيان أن سر استمرار حياتهما الزوجية طوال 70 سنة هو شجارهما الدائم أقله مرة واحدة في اليوم. 

وقالا إنهما تشاجرا منذ زواجهما في أكتوبر 1942 ما لا يقل عن 25 ألفا و550 مرة، لكنهما دائما يتصالحان ويقبلان بعضهما قبل الخلود إلى النوم. 

وقالت الزوجة 91 سنة "نحن نحب بعضنا بالتأكيد لكننا نتشاجر دائما أقله مرة واحدة باليوم". 

يشار إلى أن الزوجين التقيا خلال الحرب العالمية الثانية ولديهما ولدان أحدهما في الـ 65 عاما والآخر في الـ 54 و13 حفيداً. 

وأكدت فلوس على أنه "إذا قال زوجان إنهما لا يتشاجران فهما يكذبان.. فالشجار صحي وهو يعني انهما يتحدثان إلى بعضهما ونحن تشاجرنا وضحكنا وأحبينا بعضنا طوال 70 سنة". 

يذكر أن عمر الزوج 92 سنة. بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية





تسبب في وفاة 3 من رجال الإطفاء
بالفيديو.. انفجار ناقلة غاز في الصين مشابه لانفجار الرياض


عرض مقطع فيديو نشر على موقع اليوتيوب الشهير انفجاراً مشابهاً للانفجار الذي حصل بمدينة الرياض يوم الخميس الماضي، حيث تسرب الغاز من الشاحنة، وتشكل على شكل غيمة اجتمعت على مسافة قريبة من الأرض، وعند توفر الأجواء الملائمة، التي قد تكون مجرد شرارة بسيطة، حدث انفجار عنيف خلف وراءه دماراً هائلاً.

ويلاحظ أن قوة الانفجار أسقطت الكاميرا من يد المصور، فيما تعالت الصيحات داخل المركبة التي كان موجوداً بها؛ وهو ما يوضح بُعد الانفجار عن موقع ارتطام الشاحنة.

وكتب ناشر الفيديو المنشور في 6/ 10/ 2012 أن الانفجار تسبب في وفاة ثلاثة من رجال الإطفاء.

وكانت مدينة الرياض شهدت انفجاراً لناقلة غاز صباح يوم الخميس الماضي راح ضحيته 22 شخصاً وأصيب 111 آخرون.
فيديو





رامج في متجر الأندرويد تسرق معلومات 10 ملايين مستخدم


ألقت الشرطة اليابانية القبض على خمسة مطورين لتطبيقات الأندرويد، بعد صناعتهم برامج تحتوي على فيروسات كامنة تسرق معلومات مستخدميها.
ووفقاً لما ذكرته الشرطة اليابانية فإن التقارير الأولية تشير إلى إصابة نحو 90 ألف هاتف ذكي حول العالم حملوا هذه التطبيقات، ولكن بعد التحقيقات الأولية معهم تبين أنهم استطاعوا سرقة معلومات 10 ملايين مستخدم تقريباً.
وكان هؤلاء المطورون قد أسسوا شركة IT خاصة بهم، ثم صنعوا عدداً من التطبيقات المجانية للمستخدمين، واختاروا لها أسماء ألعاب شعبية معروفة، ثم وضعوها في جوجل ماركت وسوقوا لها.
وبحسب موقع The Hacker News فإن المتهمين يواجهون عقوبات بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وغرامة تصل إلى نصف مليون ين، بموجب قانون العقوبات الياباني الذي صدر في يوليو الماضي.







"تويتر" يخطط لإطلاق خدمة مرشحات الصور
تمكن المستخدم من إضفاء مؤثرات مختلفة على الصور بعد التقاطها

يستعد موقع التدوين المصغر "تويتر" لإطلاق خدمة جديدة ينافس بها مميزات تطبيق "انستاغرام" الشهير لمشاركة الصور، لاسيما بعد خسارته في الاستحواذ عليه أمام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الذي اشتراه في شهر أبريل/نيسان الماضي من العام الجاري بقيمة مالية قدرها مليار دولار، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلاً عن مصادر موثوقة لم ترغب في الكشف عن أسمائها.

تُعد هذه الخطوة التي أقدم عليها "تويتر" بمثابة درس تعلمه من "فيسبوك" عقب استحواذ الأخير على شركة "انستاغرام" المتخصصة في خدمات تحميل وتبادل الصور.

وحسب التقرير، فإن تويتر يخطط للقيام بتحديث لتطبيقاته النقالة، يتضمن هذا التحديث مجموعة من مرشحات الصور "الفلاتر" تُضاف إلى ملف الصور الخاص بالمستخدم، ليتمكن من تطبيقها وإضفاء مؤثرات مختلفة على الصور بعد التقاطها وقبل مشاركتها مع الآخرين عبر شبكته الاجتماعية.

وتعد هذه نفس الميزة التي يتمتع بها تطبيق "انستاغرام"، والذي جذب أكثر من 30 مليون شخص، ودفع "فيسبوك" لإتمام هذه الصفقة على الفور بدون تردد وقبل استحواذ أي شركة تقنية أخرى عليه، إيماناً منه بأهمية استحواذه على تطبيق ذي شعبية كبيرة لدى المستخدمين.








تويتر يكشف عن أداة خاصة بالانتخابات الأمريكية
يعتبر أحد أهم مقاصد الناخبين لمعرفة مدى القبول الذي يلقاه كل من أوباما ورومني



كشف موقع التدوين المصغر تويتر، أمس الخميس، عن أداة جديدة أطلق عليها اسم "خريطة الارتباط السياسي"، تسمح للجميع بالاطلاع على اهتمامات الناس السياسية من خلال القضايا التي يثيرها مرشحا الرئاسة الأمريكية باراك أوباما وميت رومني من خلال تغريداتهما.

وقال ميجول ريوس، وهو عضو في فريق التحليلات الخاص بتويتر، على مدونة الموقع، إنه وفي خضم الانتخابات الأمريكية قامت الشركة بإنشاء أداة تصورية توضح تفاعل الناخبين في كل ولاية من الولايات الأمريكية مع تغريدات مرشحي الرئاسة أوباما ورومني.

وأوضح ريوس أن مؤشر تويتر السياسي يعمل على تحليل التغريدات المنشورة من قبل مرشحي الرئاسة، ودراسة تفاعل المواطنين مع تلك التغريدات، وبالتالي المساعدة في استخلاص الرؤى السياسية لدى الناخبين من خلال هذه الأداة التفاعلية بالكامل.

ويمكن للمستخدمين وبمجرد كتابة القضايا التي تهمهم في حقل البحث، الحصول على التغريدات التي أثار كل من أوباما ورومني تلك القضايا فيها، ومدى قبول الناخبين لتلك التغريدات في كل ولاية على حدة.

وتظهر على جانبي الشاشة شرائط قياس مختلفة الطول يشير طولها إلى مستوى تفاعل الناخبين مع التغريدات المنشورة من قبل كلا المرشحين، وبمجرد تمرير مؤشر الفأرة فوق الشريط يظهر نص التغريدة، ويؤدي النقر عليه إلى عرض خريطة للولايات المتحدة الأمريكية تبين مدى تفاعل كل ولاية مع تلك التغريدة.

يشار إلى أن تويتر يعتبر أحد أهم مقاصد الناخبين لمعرفة مدى القبول الذي يلقاه مرشح الديمقراطيين أوباما ومرشح الجمهوريين رومني، فعلى سبيل المثال تم نشر أكثر من عشرة ملايين تغريدة على خلفية أول مناظرة رئاسية بين المرشحين الشهر الماضي.






إلغاء خدمات الجيل الرابع لدعم شبكات العالم
نظام تشغيل «أندرويد 4.2» يظهر لأول مرة مع «إل جي نيكسوس»





ظهر الإصدار الثاني من نظام التشغيل الشهير أندرويد بنسخته الرابعة في أول جهاز له من "جوجل" بالتعاون في التصنيع مع شركة إل جي للإلكترونيات.

وكشفت "جوجل" رسمياً عن الهاتف الذكي نيكسوس 4 في أول تعاون بين "جوجل" و"إل جي" في إنتاج جهاز من فئة نيكسوس، الهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.2 ومعالج Snapdragon S4 رباعي النواة.

فيما أكد باتريك برادي مدير فريق العمل الهندسي لأجهزة الأندرويد في "جوجل" أن اختيارهم لشركة إل جي لتصنيع هذا الهاتف جاء بسبب عدة تقنيات فريدة من نوعها تحملها الأجهزة الهاتفية التي تمتلكها الشركة، خاصةً الشحن اللاسلكي وتقنية الشاشات، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن غياب دعم تقنية الجيل الرابع LTE بسبب إتاحة الهاتف على جميع الشبكات في العالم.

ويتميز الجهاز بسرعة 1.5 جيجاهيرتز وذاكرة 2 جيجابايت ويحمل شاشة قياسها 4.7 بوصة بدقة 1280×768 بيكسل وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل مع ميزة جديدة تحمل اسم Photosphere وهي إحدى ميزات الإصدار 4.2 من أندرويد التي تتيح تصوير صورة بانورامية في أربعة اتجاهات.

الإصدار 4.2

يقدم أندرويد 4.2 عدداً من الميزات الجديدة من أبرزها ميزة الإعدادات السريعة التي تسمح بالتحكم بسهولة في إعدادات مثل إضاءة الشاشة والصوت ووضعية الطائرة ومشاهدة استهلاك البطارية وغير ذلك، حيث يمكن الوصول إلى هذه الإعدادات من أي مكان في الهاتف عن طريق سحب شريط التنبيهات إلى الأسفل بإصبعين، أو الضغط على الأيقونة الخاصة بالإعدادات السريعة عند سحب شريط التنبيهات بالطريقة التقليدية (بإصبع واحد).
 
تفاصيل الجهاز الجديد من «جوجل» وبصناعة شركة الإلكترونيات العالمية LG.

إضافة إلى ذلك حصلت خدمة Google Now للبحث على تحديث ضخم، حيث باتت قادرة على استخلاص الرسائل المفيدة من بريدك الإلكتروني التي تحتوي على تأكيد حجوزاتك الفندقية أو حجوزات الطيران وغير ذلك، ووضع هذه المعلومات ضمن شريط التنبيهات في بطاقات جديدة.

كما قدم متجر جوجل بلاي ميزة جديدة تدعى Music Explorer تسمح للمستخدم وبشكل رسومي جميل باكتشاف الموسيقى بطريقة جديدة وسهلة.

الجدير ذكره أن الهاتف الذكي سيتوفر منتصف هذا الشهر في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وأستراليا تقنية NFC، على أن يتوفر في باقي أسواق أوروبا، إضافة إلى أسواق أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا والشرق الأوسط بنهاية نوفمبر.

وسيتوفر الهاتف بإصدارين أحدهما يحمل مساحة تخزينية 8 و16 جيجابايت بأسعار تبدأ من 299 دولارا إلى 399 دولارا.




صور | أغلى منزل في العالم

وصل سعر منزل “قصر كورن-وال”، الذي يطل على على ساحة ريجنت بارك في وسط لندن ومساحته 21500 متر مربع، إلى 100 مليون جنيه إسترليني وفقا لوسائل إعلام بريطانية. المنزل يضم 7 غرف نوم، 9 حمامات و11 غرفة استقبال.













صور | السلطات الصينية تصادر شحنة من “القطط” قبل بيعها للمطاعم

صادرت السلطات الصينية في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين 500 هرة كانت محتجزة في أكياس وأقفاص شبكية صغيرة بهدف بيعها للمطاعم لاستهلاك لحومها.














صور | مهربون مكسيكيون يتركون سيارتهم معلقة على سياج على حدود أمريكا


ترك مهربان مكسيكيان سيارة خلال محاولة تهريبها بعد أن علقت على سياج على الحدود مع أمريكا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

شاهد ضباط حدوديون المهربين المشتبه بهما في وقت سابق من هذا الأسبوع وهما يحاولان تحريك السيارة وهي من نوع جيب بينما كانت عالقة أعلى السياج الذي يصل ارتفاعه إلى 4.3 مترا على حدود كاليفورنيا. وبعد ذلك قرر الاثنان ترك السيارة والعودة إلى المكسيك. ويعتقد مسؤولو الحدود أن المشتبه بهما كانا يحاولان تهريب ماريجوانا عبر الحدود. وعثر على السيارة فارغة، لكن سلطات الحدود الأمريكية تعتقد بأنها كانت ممتلئة بكميات كبيرة من المخدرات قبل أن تعلق على السياج الحدودي. وكان مهربون حاولوا العام الماضي تنفيذ مخطط مشابه على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، لكن تم اعتقالهم.








سيارة مرسيدس SLS AMG المعدلة وحش مخيف


كشفت شركة تعديل السيارات "كيشيرر" عن شكل جديد ومخيف لسيارة مرسيدس SLS AMG بالإضافة إلى مجموعة من التعديلات التي تمنح ذلك الوحش قوة أكبر.

التعديلات التي صنعتها الشركة تضمنت منح المحرك تربوشاغر يمكّن السيارة من توليد قوة 700 حصان وعزم 840 نيوتن، وهو ما يجعل معدل التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة 3.4 ثانية وفيما تصبح سرعتها القصوى أكثر من 300 كم/ساعة.
وقد تم صناعة جسم السيارة بالكامل من ألياف الكربون ويحتوي على شبكة هواء أمامية يدوية الصنع مستوحاة من سيارة "300 SL كاريرا باناميركانا" موديل 1952، كما يوجد شفة سبويلر أمامية جديدة وديفيوزر خلفي وغطاء محرك جديد وشكل جديد للرفارف الأمامية للسيارة.
السيارة تم طلائها بالأسود غير اللامع، أما من الداخل فيوجد لوحة عدادات رقمية تظهر كافة البيانات الخاصة بسرعة السيارة وكمية الوقود وغيرها من بيانات هامة للسائق، بالإضافة إلى إمكانية نقل تلك البيانات لاسلكياً، حيث طورت الشركة تطبيقاً خاصاً يمكن وضعه على الهاتف الذكي يقوم باستقبال البيانات من السيارة.
وأضافت الشركة للسيارة نظام عادم رياضي من الاستانلس ستيل خاص بالشركة، كما يوجد مجموعة عجلات جديدة من السبائك المعدنية الخفيفة بحجم 20 بوصة في المقدمة و21 بوصة في الخلف ونظام تعليق ومساعدين يمكنهم رفع أو خفض ارتفاع السيارة 30 مللم.