الاثنين، 18 فبراير 2013

الإخبارية اليومية




الموافقة على تنظيم مركز المصالحة" لتفعيل خيار البدائل الشرعية
مجلس الوزراء: إنشاء مجلس إدارة المدن الطبية

 
سمو ولي العهد مترئسا جلسة مجلس الوزراء
الرياض – واس:
2013-02-18 14:45:52

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة تقدم مجلس الوزراء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والأسرة الكريمة وشعب المملكة بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ، سائلين الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته. كما أعرب سمو ولي العهد - أيده الله - عن الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة ولجميع المعزين على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة تجاه المصاب الجلل.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء بحث بعد ذلك عدداً من القضايا السياسية في ضوء المستجدات على الساحة الدولية ، وتطرق في هذا الشأن إلى الأزمة السورية ، مؤكداً أهمية توحيد الرؤية الدولية في التعامل مع هذه الأزمة وضرورة نقل السلطة والإيقاف الفوري لسفك دماء الشعب السوري، والخروج بموقف صلب يحفظ لسوريا أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية، ويستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة.

مجلس الوزراء يؤكد على أهمية توحيد الرؤية الدولية في التعامل مع الأزمة السورية

ونوه المجلس بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب الذي استضافته المملكة، مقدراً لجميع المشاركين في المؤتمر جهودهم ، مما يؤكد أن مكافحة الإرهاب مسؤولية عالمية مشتركة وعمل تكاملي يستوجب جهوداً دولية للتصدي للإرهاب صوناً لحياة الأبرياء وحمايتهم وحفظ الأمن والسلم في العالم.

وفي الشأن الداخلي رفع المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على صدور موافقته الكريمة على تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة مدتها خمس سنوات تبدأ من نهاية المرحلة الحالية في نهاية العام المالي 1435 - 1436هـ ، كما نوه بتنظيم المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي ينظمه كرسي الدراسات القرآنية وعلومه في جامعة الملك سعود بالرياض.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

أولا :

بعد الاطلاع على المحضر (الواحد والخمسين بعد المائة ) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الجوانب التنظيمية الواردة في مشروع لائحة تنظيم أعمال مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلـــــي :

أولا - إنشاء مجلس إدارة موحد يسمى " مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة " يقتصر دوره على المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة.

ثانيا - مع عدم الإخلال باختصاصات مجلس الخدمات الصحية المقرة نظاماً يعتبر مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة السلطة المهيمنة على جميع شؤون المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة ، وتصريف أمورها واتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها.

ثالثا : يكون للمجلس أمانة عامة تسمى " الأمانة العامة لمجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة" تقوم بالترتيبات التنظيمية والإدارية والفنية المساندة التي تسهم في إنجاح عمل المجلس.

رابعاً - يعتمد ضمن الميزانية العامة لوزارة الصحة ميزانية خاصة باسم ميزانية " أمانة مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة " ويصرف منه على أعمال المجلس ولجانه ومكافآت أعضائه وأمانته وفقاً للأنظمة واللوائح المالية المعمول بها.

إنشاء مجلس المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة يقتصر دوره على المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة للوزارة

خامساً - يكون لكل مدينة طبية ومستشفى تخصصي تابع لوزارة الصحة مدير عام تنفيذي يصدر بتكليفه قرار من وزير الصحة ، يتولى إدارة المدينة الطبية أو المستشفى التخصصي وتصريف شؤونه.

ثانيا :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (138/58) وتاريخ 22/11/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 4/5/1433هـ الموافق 27/3/2012م بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض سمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية ، بالصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعا :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العدل ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم مركز المصالحة بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح التنظيم :

1 - تفعيل خيار البدائل الشرعية لتسوية المنازعات عن طريق المصالحة والتوفيق، وفق عمل مؤسسي منظم في جوانبه الإجرائية وترتيباته الإدارية ، وهادف إلى تقريب وجهات النظر واحتواء المنازعات بأسلوب التصالح والتراضي مع تعزيز قيم العفو والتسامح بين أفراد المجتمع.

2 - تخفيف العبء على المحاكم وتقليص مدد التقاضي مع وجود الضمانة الشرعية والنظامية بحق التقاضي للجميع عند عدم الرغبة ابتداءً في سلوك هذا الخيار ، ومع إبقاء حق المتقاضين في طلب اللجوء للقضاء انتهاءً عند عدم الوصول إلى تسوية مرضية للأطراف.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 142/60 ) وتاريخ 29/11/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية التشيك لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل الموقعة في مدينة ( براغ ) بتاريخ 4/5/1433هـ الموافق 25/4/2012م ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس / سعد بن حمدان الحمدان وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات عضواً في مجلس إدارة شركة المياه الوطنية لإكمال دورة المجلس الحالية ، وذلك بدلاً من معالي الأستاذ / أسامة بن عبدالعزيز الربيعة.

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي ( سفير ) و ( وزير مفوض ) والمرتبة الرابعة عشرة ، وذلك على النحو التالي:

 تعيين وليد بن طاهر بن حسن رضوان على وظيفة ( سفير ) بوزارة الخارجية.

 تعيين عبدالعزيز بن عبدالله بن أحمد الزاهد على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.

 تعيين خالد بن جمال الدين بن زين الدين الساعاتي على وظيفة ( وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

 تعيين صالح بن علي بن محمد اللحيدان على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأراضي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

إضافة إلى ما سبق ، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها تقارير سنوية لأعوام مالية سابقة لكل من هيئة الري والصرف بالأحساء ، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ، وقد أحاط المجلس الموقر علماً بما جاء في التقارير سالفة الذكر.







بمناسبة ترقيته إلى رتبته الجديدة وتعيينه قائداً للقوات البرية
سمو ولي العهد يستقبل الفريق ركن عيد الشلوي

 
الأمير سلمان خلال استقباله الفريق الشلوي بحضور الأمير خالد بن سلطان
الرياض - واس :
2013-02-18 15:10:07

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم الفريق ركن عيد بن عواض الشلوي بمناسبة صدور الأمر الملكي بترقيته إلى رتبة فريق وتعيينه قائداً للقوات البرية.

وقلد سمو ولي العهد خلال الاستقبال الفريق ركن عيد الشلوي رتبته الجديدة، وهنأه بهذه المناسبة سائلاً الله عز وجل أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه. من جهته عبر معاليه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على ثقتهم ، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ليكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة به.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.







الإمارة: لا حساب لسموه على مواقع التواصل الاجتماعي
فيصل بن سلمان يوقع عقودا لهيئة تطوير المدينة المنورة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس هيئة تطوير المدينة المنورة صباح أمس الأحد مقر الهيئة، حيث اطلع على سير العمل فيها. وكان في استقباله أمين عام الهيئة المهندس محمد بن مدني العلي وعدد من المسؤولين في الهيئة، واستهل سموه زيارته بجولة على عدد من الإدارات والأقسام اطلع على آلية العمل فيها، واستمع من الأمين العام إلى شرح شامل عن أعمال ومشاريع الهيئة.
عقب ذلك وقع الأمير فيصل بن سلمان على عدد من العقود المبرمة بين الهيئة وعدد من الاستشاريين، منها عقد نظام دعم التخطيط، وعقد برنامج متابعة مشاريع المدينة المنورة، وعقد الرفوعات المساحية لمركزي منطقة شهداء أحد ومنطقة الخندق الحضاريين.
وعقد سموه اجتماعا بحضور أمين المدينة المنورة ووكيل إمارة المنطقة ومدير عام فرع وزارة المالية، تم خلاله استعراض عدد من المعاملات والمواضيع الخاصة بالهيئة.
عقب ذلك كرم سمو أمير المنطقة ورئيس الهيئة عددا من موظفي الهيئة المتميزين للعام 1433هـ.
وبهذه المناسبة عبر الأمين العام للهيئة المهندس محمد بن مدني العلي عن عميق شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على زيارته لمقر الهيئة وحرصه على متابعة سير العمل بالصورة اللائقة بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

من جهة ثانية أكدت إمارة منطقة المدينة المنورة عدم وجود أي حساب لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على أي مواقع من مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية الناطق الإعلامي للإمارة محمد مصطفى بن سيف صالح أن الحساب الموجود على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باسم «الأمير / فيصل بن سلمان» faisal_b_salman@ ويحمل صورة سموه مزور ولا علاقة لأمير المنطقة بكل ما يتناقله الحساب نهائيا، مؤملا من المواطنين ومتابعي هذه المواقع أخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة والحقيقية.






الجريش يفتتح حلقة مهارات الاتصال الإداري

خالد الجابري (المدينة المنورة)

افتتح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سلمان بن محمد الجريش أمس أعمال الحلقة التطبيقية التي ينفذها معهد الإدارة العامة بالتعاون مع الإمارة بعنوان «تنمية مهارات الاتصال الإداري» ويشارك فيها 23 موظفاً يمثلون 16 جهة. ونقل الجريش للمشاركين في الحلقة تحيات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مشيداً بحرص القائمين على معهد الإدارة العامة على تفعيل الشراكة الاستراتيجية مع إمارة المنطقة في مجالات التدريب والارتقاء بمهارات العمل بما يعود بالنفع على العمل الإداري وكذلك حرص المعهد على إيصال خدماته التدريبية إلى أكبر عدد من المستفيدين في مناطق المملكة.
وأوضح الجريش أن مهارات الاتصال الإداري تعد من الركائز الأساسية لنجاح ونهوض العمل الإداري متى ما استثمر بأنماط إيجابية تخدم المنظمات، منوها باهتمام ودعم سمو أمير منطقة المدينة المنورة لجميع البرامج التدريبية والتثقيفية التي تقام ضمن خطط وبرامج الإدارة العامة للتطوير الإداري بالإمارة وتشجيعه لتبني المزيد منها مما ينعكس إيجابا على سير العمل بالمؤسسات المدنية والعسكرية المشاركة.





بلدي المدينة المنورة يستعرض المخطط الإقليمي


المدينة المنورة - جازي الشريف
عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي جلستة الثامنة والعشرين حيث ثمن جهود الأمانة في تطبيق قرار المجلس البلدي في منع استخدام الكراتين وخلافه في أفران التميز في بعض نطاق البلديات الفرعية حيث لاحظ المجلس استخدام تلك الأفران لصحون من الكرتون تستخدم لمرة واحده فقط والمجلس البلدي يتطلع بمنع بيع المواد الغذائية الساخنة في المواد البلاستيكية وذلك لأضرارها على الصحة العامة ، ومن ثم استعرض المجلس جدول أعمال جلسته والتي خصصت لمراجعة قرارات المجلس السابقة حيث استعرض الدكتور صلاح الردادي رئيس المجلس البلدي القرارات و أوصى المجلس على الأمانة تقديم عرض شامل عن حاضرة المدينة يشمل مخرجات المخطط الإقليمي للمدينة المنورة والضواحي والمدن التابعة لها وماذا تم بها من خدمات وذلك خلال شهر من تاريخه لعرضه ضمن جلسات المجلس القادمة .
بعد ذلك ناقش المجلس القرار رقم (37) والخاص برخص الإنشاء الأمانة لرخص الإنشاء وأوصى المجلس أن تلتزم الأمانة بأن بتسجيل جميع الإجراءات على طلب رخص الإنشاء خلال شهر لإطلاع الموطنين عليها إلكترونياً ومن خلال الرسائل النصية (sms) ، كما أوصى المجلس بأن تقوم الأمانة بإعادة هندسة إجراءات إصدار رخص الإنشاء و ذلك خلال شهرين من تاريخه بمشاركة عضوي المجلس المهندس أنور اليأس والمهندس عبدالعزيز مرشد للتسهيل على المواطنين بانجاز رخص الإنشاء الخاصة بهم في أوقات قياسية.كما أوصى المجلس بأن تقوم الأمانة بعمل برنامج تحفيز للمكاتب الهندسية والمساحية بوضع جوائز وشهادة تقدير للمكاتب المتميزة.





دعا لانعقاد جلسات «الاستشاري» أسبوعيا
العقلا للطلاب: صرحوا بمطالبكم دون حرج

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

حث مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا طلاب الجامعة على التصريح بمطالبهم مباشرة دون أي حرج، داعيا الى عقد جلسات المجلس الاستشاري الطلابي كل أسبوع، لمناقشة متطلبات الطلاب واحتياجاتهم.
وتطرق العقلا في الجلسة الأولى للمجلس برئاسته أمس إلى التوسع الذي شهدته الجامعة خلال السنوات القلائل الماضية ليصل عدد طلابها حالياً إلى 25 ألف طالب، مؤكداً حرصه التام على خدمة طلاب الجامعة، مشيراً خلال المداخلات إلى تنفيذ مبنيين لمواقف السيارات كل مبنى مكون من ست طوابق، كما يتم إنشاء ملعب مؤقت إلى أن يتم الانتهاء من المنشآت الرياضية المتكاملة.
يذكر أن المجلس الاستشاري الطلابي تقوم رؤيته على التطلع إلى تقوية التواصل بين الطالب وإدارة الجامعة فيما ترتكز مهامه ومسؤولياته على الاستفادة من آراء الطلاب حول المقررات الدراسية وإبداء الرأي في الخدمات كافة ومدى فعاليتها، والاستفادة من آراء الطلاب في أداء عضو هيئة التدريس واقتراح الجوانب الواجب تطويرها لديهم والتعاون في ضبط النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة داخل الجامعة.
وتضم عضوية المجلس الاستشاري الطلابي مدير الجامعة «رئيسا» ووكيل الجامعة «نائبا للرئيس» وعميد شؤون الطلاب وعميد القبول والتسجيل وعميد الدراسات العليا ووكيل عمادة شؤون الطلاب للنشاط ووكيل عمادة شؤون الطلاب للشؤون الاجتماعية «أمينا عاما» ومدير إدارة الخدمات العامة والصيانة عضوا بالإضافة إلى عضوية 20 طالبا، لا تقل نسبة تمثيل السعوديين فيهم عن 30 في المائة.





مدير تعليم المدينة المنورة يدشن معرض “صلاتي نجاتي”

فهد 
الجهني - المدين
ة المنو
رة
الإثنين 18/02/2013
دشّن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم معرض «صلاتي نجاتي» في مدرسة زيد بن ثابت الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم بحي النصر.
وذلك ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة والإسلامية بحضور رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور علي بن سليمان العبيد، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد الوسيدي، ومدير مكتب التربية والتعليم شمال المدينة عبدالرحمن الهزاني، وعدد من المشرفين التربويين والمعلمين والطلاب، وممثلي الجهات المشاركة في المعرض. 
وفور وصوله تجول في أقسام المعرض والذي حمل في طياته لوحات إرشادية وصورا تبيّن أهمية الصلاة على العبد المسلم، وضم المعرض كذلك عرضا مرئيا يحكي أهمية الصلاة والمحافظة عليها، وأشتمل جناح جمعية الثقافة والفنون على ركن للتصوير الضوئي لأشهر مساجد ومعالم مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى ورشة للخط العربي ، وورشة خاصة للرسم والتلوين يشرف عليها فنانون من الجمعية.
وأوضح العبدالكريم أن هذا المعرض يأتي ضمن البرامج التعليمية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في مختلف المناطق والتي تبنى على أساس راسخ من الدين، ويرعاه قادة كرام، ومعرض «صلاتي نجاتي» يعنى بالصلاة وهي السعادة والنجاة ومن هذا المنطلق جاءت رعاية الوزارة لهذا المعرض الذي يهدف لغرس تعظيم الصلاة في نفوس الأبناء، وتعليق قلوب الأجيال ببيوت الله عز وجل، وتنشئة الأجيال على طاعة الرب سبحانة وتعالى وايضا حفظ الأجيال من شرور رفقة السوء وماينجم عنها من انحرافات وضياع، وابعاد الاجيال عن فتن الشبهات والشهوات في هذا العصر الذي انتشرت فيه وسائل التقنية، وايضا تحقيق التعاون المشترك بين البيت والمدرسة في تنشئة جيل صالح، وسيجد الجميع بإذن الله نتائج ما يتم زرعة من قيم في ربوع الوطن.
وشاهد الجميع عرضا مرئيا لأنشطة المدرسة، واختتم الحفل بتكريم عدد من الطلاب حفظة كتاب الله وبعض الجهات المتعاونة مع المدرسة.







217 معملاً للحاسب الآلي لمدارس المدينة

ماجد بيجاوي

المدينة المنورة - خالد الزايدي


اعتمدت وزارة التربية والتعليم إنشاء وإعادة تأهيل 217 معملاً للحاسب الآلي متكامل التجهيزات بأحدث المواصفات العالمية لتعليم منطقة المدينة المنورة للمرحلتين المتوسطة والثانوية (بنين - بنات ) خصص منها 120 معملاً لمدارس البنات 97 معملاً لمدارس البنين متعددة الفئات (25، 17، 15 و11 جهاز) تبعا لنسبة عدد الطلاب مقابل الجهاز الواحد.

إلى ذلك ذكر مدير إدارة تقنية المعلومات ماجد البيجاوي أن هذه المعامل تم تخصيصها لمدارس المرحلة الثانوية والمتوسطة للبنين والبنات المحدثة ثم المدارس التي ليس بها معامل للحاسب يليها عملية تجديد المعامل التي انتهى عمرها الافتراضي، وأضاف أنه تم تشكيل لجان تقنية متخصصة من إدارة تقنية المعلومات قامت برفع الاحتياج مسبقاً وتقوم الآن بعمليات معاينة التأسيس والتركيب والتشغيل بعد مطابقة الشروط والمواصفات الفنية وفق دليل الشروط والمواصفات المرسل من قبل الإدارة العامة للتجهيزات التقنية بجهاز الوزارة لإنهاء إجراءات الاستلام النهائي، ملمحاً إلى أنه وضعت آلية مناسبة للاستفادة من مكونات الأجهزة القديمة التي يمكن الاستفادة منها كقطع للغيار بغية استخدامها في إصلاح أجهزة أخرى أو في تنفيذ برامج التدريب على الصيانة التي تنفذها إدارة تقنية المعلومات.

جدير بالذكر أن إدارة تقنية المعلومات تقوم فصليا وبالتعاون مع العديد من الجهات العامة والخاصة بإتاحة فرصة التطبيق العملي لطلاب الكليات التقنية.







شرفيو أحد يقرون شعار النادي الجديد
يرحبون بأمير المدينة المنورة في اجتماعهم الأكبر والأهم اليوم


عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الإثنين 18/02/2013
وسيترأس الاجتماع رئيس هيئة أعضاء شرف النادي سليم بن هندي الصاعدي، وتقرر أن يبدأ الاجتماع بالترحيب الكبير بالثقة الملكية التي حظي بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، وإعلان الأحديين، ووضع كل إمكانات الكيان الاحدي من ادارة واعضاء شرف ولاعبين وجماهير تحت تصرف سموه.
وبعدها سيقوم رئيس أعضاء الشرف بالترحيب بأعضاء الشرف الجدد وشكرهم وتقديرهم على الانتساب لنادي أحد صاحب التاريخ الكبير باعتباره ثالث أندية المملكة تأسيسًا وصاحب الإنجازات والبطولات.
كما سيناقش المجلس تعيين رئيس جديد للمجلس التنفيذي وأمين صندوق جديد للمجلس بعد اختيار العضوين السابقين عبدالرحمن العلوي كرئيس لنادي الاحتياجات الخاصة والمهندس يحيى سيف نائبًا لرئيس النادي ومناقشة كيفية استثمار المبنى الجديد لنادي احد بما يعود على النادي بالفائدة.
دعم الفريق الاول لكرة القدم ومضاعفة المكافآت المالية في المباريات القادمة وإقامة حفل كبير في حالة صعود الفريق إن شاء الله.
مناقشة دعم ومساندة جميع الالعاب المختلفة وفي مقدمتها كرة السلة.
اقرار الموافقة على شعار النادي الجديد والذي نوقش في عدة اجتماعات سابقة مع التعديل في بعض الامور التي لاحظها الاعضاء في الاجتماعات السابقة.
مناقشة مشاركة فريق كرة السلة في البطولة الخليجية القادمة ودعم الفريق ماديا ومعنويا حتى تأتي المشاركة تليق باسم الوطن وبتاريخ السلة الاحدية خاصة أن سلة احد تعتبر عمدة الأندية الخليجية وصاحبة اول بطولة خليجية.

ترحيب أحدي 
من جانبه أعرب رئيس اعضاء الشرف الشيخ سليم بن هندي لجريدة «المدينة» عن ترحيبه وترحيب جميع الاحديين بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بالثقة الملكية بتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة وبما نعلمه ونسمعه عن سموه من دماثة اخلاق وسعة الصدر معها اتوقع ان تنعكس هذه الامور ايجابيًا على طيبة الطيبة وابنائها، بتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة سائلين المولى عز وجل ان يوفق سموه ويسدد خطاه، ونقول لسموه مرحبًا بك أبًا وأخًا ووالدًا للجميع وأحد إداراته وأعضاء شرفه وجماهيره ومحبين تحت أمر سموك.
كما أرحب بالاخوة الاعضاء الجدد واتمنى لهم التوفيق والسداد في خدمة طيبة الطيبة.
كما إني «والكلام لبن هندي» أرحب بجميع زملائي أعضاء الشرف وأتمنى لهم التوفيق في دعم ومساندة ومؤازرة ابناء طيبة الطيبة عن طريق نادي أحد واتمنى للجميع التوفيق حتى يعود لنا نادي أحد لتاريخه الكبير ولإنجازاته غير المسبوقة.

بن عريعر: خدمة طيبة شرف
كما تحدث عضو شرف نادي أحد المنضم حديثًا للمجلس عبدالله رشيد بن عريعر وقال: لطيبة الطيبة وأهلها مكانة كبيرة في قلوب مليار مسلم وخدمة طيبة الطيبة شرف يعتز كل رجل قدم خدمة لهذه المنطقة الغالية على قلوبنا ومع تعيين الأمير فيصل بن سلمان لمنطقة المدينة المنورة فأنا متأكد أن الأمور في هذه المنطقة المقدسة ستأخذ نصيبها الكامل من اهتمام الأمير الشاب فيصل بن سلمان.
ونحن كما تعهدت منا القيادة الحكيمة على الولاء والعهد والبيعة باقون ومخلصون ونتمنى لقيادتنا الرشيدة كل توفيق أما فيما يخص نادي أحد فدعمه ومؤازرة ابنائه من واجباتنا تجاه طيبة الطيبة نتمنى من الله التوفيق للجميع.

حربوش: أتمنى أن أكون عند حسن ظن الأحديين
كما تحدث الشيخ بندر حربوش الذويبي وقال: في البداية ودي تقديم شكري وتقديري لسيدي خادم الحرمين الشريفين على الثقة الكبيرة التي أعطيت لطيبة الطيبة عن طريق تعيين الأمير فيصل بن سلمان اميرًا لمدينة رسول الله وهذا الامر ليس بالغريب على ولاة الامر الذين يعطون لجميع مناطق المملكة ولطيبة الطيبة جل اهتمامه.
والامر الثاني انا فخور بانتمائي للعضوية الشرفية بنادي أحد فهذا النادي يعتبر كبيرًا بتاريخه وإنجازاته اتمنى من الله ان اكون عند ثقة رجال احد واقدم مع زملائي اعضاء الشرف ما يليق ويساعد في تقدم هذا النادي العريق.

أبو الخير: سعيد بهذه الكوكبة الأحدية
وأكد عضو شرف نادي احد طلال ابو الخير سعادته الكبيرة بانضمام هذه الكوكبة الكبيرة من مشايخ ورجال أعمال للعضوية الشرفية لنادي أحد وأتمنى من الله ان يسدد جهودنا بما يعود على ابناء طيبة الطيبة بالخير الكثير كما اقدم شكري وتقديري لرئيس هيئة اعضاء الشرف الشيخ سليم بن هندي على المجهود الكبير الذي يقدمه لمساعدة الاحديين كما اقدم شكري لرئيس نادي احد واتمنى من الله لهم التوفيق.

الحربي: هؤلاء دعامة لأحد
من جانبه أكد سعود الحربي رئيس مجلس إدارة نادي أحد أن هذه الكوكبة الكبيرة من اعضاء الشرف تعتبر دعامة فكرية ومالية إضافية لنادي أحد، ومعهم وبهم سيعود أحد إلى مكانته الطبيعية.
وطالب الحربي محبي النادي بعدم استعجال النتائج حتى يكون صعود النادي بجميع ألعابه منطقيًا وتدريجيًا، حتى لا نخسر الجهود إذا تم الصعود فجأة، لأننا نريد ان يكون كل شيء مؤسسًا تأسيسًا صحيحًا وعلى ركائز قوية، لا تهتز ولا تنهار امام أي تغيير, وأقدِّم شكري وتقديري مقدمًا لكل أعضاء الشرف وأتمنى أن تكون جهودنا من أجل الكيان الأحدي.

العوفي: شكر للأحديين

من جانبه قدم مرزوق العوفي مدير العلاقات العامة بنادي أحد شكره وتقديره لجميع اعضاء الشرف على موافقتهم السريعة بالأنضمام إلى العضوية الشرفية بالنادي وهذا إن دل على شيء إنما يدل على حبهم لطيبة الطيبة، باعتبار أن أحد الشقيق الاكبر في رياضة المدينة وجميع المناشط الاجتماعية والثقافية.








مواطنون يؤكدون تطبيق الرصد الآلي للإشارات “مفاجأة” ويسألون عن التوعية
الشنبري: مرور سري داعم لأنظمة الرصد من أجل مراقبة المتهورين


فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الإثنين 18/02/2013
وصف عدد من السائقين في المدينة المنورة نظام الرصد الآلي «ساهر» والمختص بالإشارات الضوئية والذي ستشرع إدارة المرور بالمدينة في تطبيقه قريبًا بـ»الفجائي»، حيث لم تكن هناك أي حملات توعوية مسبقة لهذا الأمر، وطالب السائقون بمزيد من التوعية حول وجود أنظمة جديدة حول نظام ساهر وذلك من أجل أخذ الحيطة والحذر وعدم ارتكاب أي مخالفة مرورية، مشيرين إلى وجوب التأكد من سلامة الطرقات من الأخطاء الهندسية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومدى ملاءمتها لفرض الأنظمة والضوابط المرورية عليها.

خط المشاة
سامر الرفاعي قال إن الكثير من سائقي المركبات تلامس إطارات مركبته خط المشاة مما يعني أن الكثير منهم سوف يقع في المخالفة خصوصًا في أوقات الذروة والتي تشهد تواجد أعداد كبيرة من المركبات في الإشارات الضوئية، وأضاف الرفاعي أن اللوحات التحذيرية التي وضعتها إدارة المرور حيال تواجد ساهر في الطرق والشوارع الرئيسية أكثر من ممتازة متمنيًا أن تحذو الحذو نفسه فيما يتعلق بتطبيق نظام الرصد الآلي في الإشارات الضوئية.

تطبيق تدريجي
فيما قال حاتم السهلي إن تطبيق نظام ساهر في الإشارات المرورية يجب أن يكون تدريجيًا وذلك لاستيعاب سائقي المركبات لهذه التقنية الجديدة، مضيفًا أن إدارة المرور يجب أن تعلن عن بدء تطبيق ساهر في الإشارات المرورية وذلك لمعرفة المواطنين بذلك وبالتالي أخذ الحيطة والحذر عند الوقوف في الإشارة وعدم ملامسة خط المشاة.

أمر ضروري
ويقول عمر البلادي إن الالتزام بأنظمة المرور أمر ضروري ولكن التوعية بتطبيق نظام ساهر في الإشارات الضوئية بالمدينة أكثر إلحاحًا وأن يكون مثل اللوحات الإرشادية الموجودة على جانبي الطرقات والتي تفيد بمراقبة نظام ساهر لتلك الطرقات. 

حملات مستمرة
من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة للمرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري لـ»المدينة» أن المعدل اليومي لقرارات هيئة الفصل في المخالفات المرورية 18 قرارًا مشيرًا إلى ان موضوع التوعية حول رصد المخالفات سوف يتم تطبيقه، وأضاف العميد الشنبري أن المرور السري داعم لأنظمة الرصد الآلي لمراقبة المتهورين حيث يتواجد بصفة مستمرة في الطريق الدائري الثاني حيث تم رصد أكثر من 25 ألف مخالفة رصدًا يدويًا، وردًا على سؤال المدينة حول الأخطاء الهندسية في الطريق أوضح العميد الشنبري أنه في حالة وجود أي أخطاء هندسية في الطرق يتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة، وفيما يتعلق بالجانب الإنساني ولجوء بعض سيارات الإسعاف التي تحمل حالات حرجة إلى قطع الإشارة قال الشنبري إن مثل هذه الحالات يتم البت فيها عن طريق هيئة الفصل في المخالفات المرورية والتي عن طريقها يتم إقرار المخالفة المرورية أو نفيها.








25 مراجعا طالبوا بإعادة النظر في القرار .. ومدير الصحة لـ «عكاظ» :
إعادة توزيع الكوادر وراء إغلاق «هضمي» مستشفى أحد

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أرجع مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي في تصريح لـ«عكاظ» إغلاق قسم الجهاز الهضمي في مستشفى أحد الى عدة أسباب في مقدمتها إعادة توزيع الكوادر الطبية بين مستشفيات المدينة المنورة بهدف تقديم خدمة مميزة للمراجعين، معتبرا أن وجود استشاري واحد فقط في القسم من أبرز أسباب هدر القوى العاملة الذي يخل بتقديم الخدمة للمريض والمراجع على حد سواء.


وأشار الطائفي الى أنه تم نقل جميع المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى أحد الى مستشفى الملك فهد. وقال إن هذا الإجراء يساهم في إيجاد مركز متقدم يختص بعلاج أمراض الجهاز الهضمي بإشراف نخبة مميزة من الاستشاريين، لتقديم خدمة أفضل للمرضى والمراجعين. بيد أنه أقر بأن قسم الجهاز الهضمي في مستشفى الملك فهد يحتاج إلى دعم القوى العاملة فيه.
يأتي ذلك بعد أن تقدم 25 من مراجعي مستشفى أحد بشكوى الى مدير صحة المنطقة. وأشاروا في الشكوى التي حصلت «عكاظ» على نسخة منها عن تضررهم من إغلاق قسم الجهاز الهضمي في مستشفى أحد، لافتين الى أنهم اعتادوا مراجعة القسم منذ فترة طويلة. وطالبوا بإعادة النظر في قرار إغلاقة قائلين أنهم أصبحوا الآن يعانون من مشقة الانتظار الطويل لمواعيد عيادات وأقسام مستشفى الملك فهد.
وعلمت «عكاظ» أنه تم تجهيز قسم الجهاز الهضمي في مستشفى الملك فهد بأجهزة حديثة ودعمه بكوادر طبية وفنية ذات كفاءة عالية لمواجهة تزايد أعداد المراجعين المحولين للمستشفى من المستشفيات الأخرى ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة.








حقوق الإنسان تتابع قضيته ومدير تعليم المدينة يزوره بالمستشفى
«أفراح» والدة المعنف عادل: كنت أرى ابني يعذب في المنام

أيمن الصيدلاني (اليمن ــ هاتفيا)

في صوت يعتصره الألم وتتسلق طبقاته آهة منطفئة تستعيد أفراح صالح الشامي والدة الطفل المعنف عادل أيوب سعيد سيناريوهات جديدة عن طليقها الذي خلعته بعد سنوات من العذاب، موضحة أنه بعد مغادرة عادل اليمن مع والده الأكاديمي إلى المدينة المنورة ظلت تحلم بطفلها وهو يعذب على يد والده.
وأضافت الشامي أنها خلعت من زوجها بعد مرور سنتين من زواجهما، ذاقت خلالهما تفاصيل متنوعة من التعنيف على يد طليقها والذي كان حسب قولها يعنفها بيده ولسانه وذاقت منه صنوف من الضرب والإهانة.
وواصلت أفراح بقولها: في اليوم الخامس من زواجنا اعتدى علي بالضرب ووجه لي شتائم وإهانات ــ وفقا لوصفها ــ لا تصدر من إنسان عاقل ومنذ ذلك اليوم ظل يعاملني في غاية السوء، وقالت: في أحد الأيام حينما فاض بي الكيل أطلقت نداء استغاثة أطلب النجدة من شدة ما تعرضت له من تعذيب وتمكن أفراد عائلتي من تحرير جسدي من بين يديه.
واستطردت بعد معاناة استمرت أربع أشهر غادر زوجي إلى المملكة للتحضير لبرنامج الدكتوراه وكنت حاملا بإبني عادل، وخلال فترة إقامته بالمدينة المنورة كان يتصل ويهددني بالتعنيف ما دعاني لخلعه.
وأضافت بعد مرور سبع سنوات على خلعي له حضر إلى عائلتي وطلب منهم السماح له بأخذ إبني عادل لمرافقته إلى المدينة المنورة وحينها لم أرفض لأنني كنت على يقين بأن سلوكه قد تغير، وبعد سفر ابني كنت أراه وهو يعذب في المنام ولكنه كان يخبئ ما يتعرض له من تعنيف خوفا من والده.
ومن جهتها أوضحت المشرفة العامة على مكتب حقوق الإنسان بمنطقة المدينة المنورة شرف القرافي أن قضية الطفل عادل تحظى بالاهتمام والمتابعة الشخصية من رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني والأمين العام للجمعية خالد الفاخري، وسوف يتم متابعة القضية في مسارها القانوني مع الوكيل الشرعي وتوفير الحماية والإيواء للطفل من قبل الجهات ذات الاختصاص حتى إنتهاء قضيته. 
وفي سياق ذات صله، وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي بتشكيل فريق نفسي واجتماعي لتقديم الدعم النفسي للطفل المعتدى عليه، وشرع الفريق في مهامه وتبين بأن الطفل يعاني من حالة نفسية سيئة للغاية نتيجة الاعتداء وبعده عن والدته. 
ومن جهة أخرى زار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم الطالب المعنف والمنوم حاليا بمستشفى النساء والولادة والأطفال، فيما تقدم فاعل خير من رجال الأعمال في المدينة المنورة برغبته الصادقة في كفالة الطفل وتحمل كافة احتياجاته.
وكانت «عكاظ» نشرت مؤخرا بأن طالبا من جنسية عربية يدرس الدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اعتدى على ابنه عادل ما أدى إلى تعرضه لإصابات بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى.







العثور على طفلين مفقودين في المدينة المنورة


طفل عمره 5 سنوات

٢٠١٣/٢/١٨ - العدد ٤٤٢

تمكّنت الجهات الأمنية في منطقة المدينة المنورة خلال اليومين الماضيين من العثور على طفلين مفقودين، وتم تسليمهما إلى ذويهما في وقت قياسي، وذلك بعد أن تقدم ذووهما بشكاوى إلى مراكز الشرطة، تفيد باختفائهما.
الطفل عبدالله المرواني

وكان مركز شرطة العيون شمال المدينة قد تلقى بلاغا يوم الجمعة الماضي عن فقدان الطفل عبدالله المرواني (13 سنة) الذي لا يحسن التحدث والكلام، ويرتدي بنطالا أسود و»فنيلة» صفراء، وتم البحث عنه من قِبل الجهات الأمنية التي عثرت عليه في المسجد النبوي الشريف، وسلّمته إلى ذويه وهو بصحة جيدة، وفقاً لما أكده الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام. وقال الغنام لـ «الشرق» إن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً عن فقدان الطفل عبدالله (13 عاما)، وتمكّنت من العثور عليه في المسجد النبوي الشريف، وقامت بتسليمه إلى أهله.
من جهة ثانية، تمكّن المواطن حمدي السلمي، من العثور على طفل تائه عمره (5 سنوات)، وسلّمه إلى الشرطة، التي بدورها قامت بتسليمه إلى ذويه، وهو بصحة جيدة.

وأكد حمدي السلمي لـ «الشرق» أنه عثر على طفل تائه وهو يبكي من الخوف، وأنه قام بتهدئته وتصويره، ونشر صوره في الإنترنت «مواقع التواصل الاجتماعي» للتعرف عليه وعلى أهله، وفعلاً تم التعرف على أسرته، وتم تسليمه إلى ذويه.
وأضاف السلمي، أن انتشار رسالة البحث عن أسرة الطفل في مواقع التواصل الاجتماعي سبب لي كثيرا من المشكلات، حيث كثرت الاتصالات بي، ما اضطرني إلى إغلاق جوالي لكثرة الاستفسارات عن الطفل، ولا أعلم متى تنتهي هذه الاتصالات، خصوصاً أن الرسالة تنتشر بسرعة يوما بعد يوم بين المواطنين.








بعد بحث تواصل 15 ساعة
العثور على مالك قارب مفقود متوفى على الشاطئ

أحمد الأنصاري (ينبع)

عثرت فرق البحث التابعة لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة على جثة المفقود عمر فخري محمد عمران (في العقد الرابع من عمره) على الشاطئ بعد عمليات بحث استمرت لأكثر من 15 ساعة متواصلة بمتابعة من قبل قائد المنطقة اللواء محمد بن فاتل الشراري. وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد البحري سليمان طلق المطيري أن دوريات حرس الحدود عثرت على القارب المسمى (تالا البحور) جانحا على مسافة 1.5 ميل بحري جنوب مركز البريكة. وبالرجوع إلى سجلات المركز تبين أن مالك القارب منح تصريح إبحار ونزهة لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة 17:15 يوم الجمعة الماضي محددا اتجاهه لإحدى الشعاب المرجانية. وعلى الفور تم الاتصال بمالك القارب على الجوال المدون لدى المركز إلا انه كان مغلقا. وتم على الفور تمرير البلاغ إلى غرفة العمليات التي قامت بدورها بتوجيه فرقة البحث والإنقاذ من مركز البريكة والبثنة والرايس والمعجز للبحث عن مالك القارب المفقود الى أن عثر عليه الساعة الثامنة والنصف صباح أمس متوفى بمسافة تبعد حوالى خمسة أميال بحرية وتم نقله بإسعاف حرس الحدود إلى المستشفى.








عمال نظافة يحولون سكنهم إلى “حراج” من مخلفات النفايات
الدخول بالإقامة.. والمقيمون العرب والسعوديون ممنوعون

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الإثنين 18/02/2013

كل شيء وأي شيء يباع بعيدا عن الرقابة في مدينة تسويقية مغلقة خلف سياج محيط السكن الذي تقيم فيه عمالة من جنسية آسيوية تعمل لدى احدى الشركات المتخصصة.
تضع تلك العمالة شروطا لراغبي الشراء، حتى يسمح لهم بالدخول إلى هذا الموقع، اما السعوديون فهم ممنوعون من الحضور او المشاهدة، هذا ملخص لما تقوم به تلك العمالة، التي تجمع النفايات والمخلفات خلال اداء عملهم، ويختارون ما يمكن استخدامه مرة اخرى، بعد ان يكون تخلص منها مواطن او مقيم. 
وجعل عمال النظافة من سكنهم غرب المدينة المنورة، ورشة عمل وسوقا أشبه ما يكون بالخردة بعد جمع النفايات من حاويات النظافة من كل جهات المدينة شرقها وغربها شمالها وجنوبها ليستقطب جميع الجنسيات من بني جلدتهم للتسوق بأسعار زهيدة لغرض استخدام بعضها بعد إعادة صلاحيتها وإعادة تصدير الآخر إلى أسواق الخردة جنوب المدينة أو محلات بيع أخرى فعندما تشرع بالدخول إلى هذا المكان، هذا إذا استطعت العبور من البوابة بطريقتك الخاصة، تجد نفسك في مكان غريب تلتفت يمينا ويسارا لعلك ترى احدا من ابناء جلدتك فلا تجد, حينها يدب الرعب في قلبك، وكانك في معقل بلدان هذه العمالة، فاللغة السائدة هي لغتهم، والعادات المتبعة تخصهم وحدهم، حتى ملابسهم وكأنها خصيصا لهم، فهم متشابهون، ومن لا ينتمي اليهم يسهل اكتشافه.
وانت تتجول في هذا المكان فمن الأفضل أن تتعايش مع الوضع وتحول الخوف إلى متعة وتبدأ في التسوق والخوض في الأحاديث وتتبادل البسمات معهم كي لا تجعل نفسك تحت- خطر هجوم محتمل- عندها ستواجه العديد من الأسئلة.. ما جنسيتك؟.. هل أنت سعودي؟.. كيف تمكنت من الدخول؟.. هل أنت «جهة رقابية»؟ حتى يتعرفون على هويتك ولكن الأفضل أن تعيش دور الأصم كي تبعد عن نفسك الشبهة ويثقوا بك كي تنجو بنفسك وتحصل على ما تريده بلغة الإشارة وتقلل من كم الأسئلة التي قد تتعرض لها عندها سترى العجب العجاب، حيث حولت تلك العمالة، سور السكن إلى بلد آخر بأسواقه وورشه. 
قطع إلكترونية 
هنا كوم من القطع الإلكترونية تفكك لاستخراج اسلاك النحاس الذي بداخلها وعرضها للبيع بما لا يزيد على 30 ريالا للكيلو تقف قليلا فإذا بآخر قادم من خارج السوق وفي يده كيس يحوي بداخله قطعا من النحاس صغيرة يعرضها للبيع ويتم تسعير الكمية بعد وزنها بالريالات كي يوضع على الكميات المستخرجة من القطع الالكترونية ويتم توزيعها إلى كومات صغيرة ويتطور الوضع الى ان يباع بكميات كبيرة خارج السوق في حراج الخردة أو محلات بيع الحديد والنحاس وهناك كومة من الملابس والبطاطين، المستخدمة تتداول بين الأيدي بأسعار زهيدة تبدأ من 5 ريالات وهناك اكوام من الأواني المنزلية وأدوات الطبخ يقام عليها المزاد وتباع بسعر لا يتجاوز 10 ريالات, لسلع يصل سعر الجيد منها إلى 400 ريال، وهناك طوابير تتعالى أصواتها على بسطة من الاكلات التي لا نعرف عن اسمها شيئا وهناك طوابير اخرى على محل للخضار والفواكه الغريبة التي لا نعلم من اين اتوا بها.
يأخذك السوق وتدخل في مسار آخر، فإذا بأصوات آلات الخياطة تكاد تنقطع، تقف قليلا على المحل نفسه فإذا بكميات من الملابس المستخدمة تدخل وتخرج من والى المحل هذه القطعة بحاجة الي خياطة وتحسين وأخرى بحاجة إلى تعديل المقاس المحدد وتدخل إلى مسار آخر فإذا بأكوام من الأحذية المستخدمة وبجانبها عامل ينظف ويخيط لكي يعيد صلاحيتها للاستخدام ومن ثم يعرضها للبيع وكأنها جديدة بعد تلميعها وتدخل إلى المسار الآخر فإذا بسوبر ماركت متكامل يحوي جميع الأصناف من الأغذية التي نعرفها ولا نعلم من أين جاءوا بها، يبدأ السوق في السيطرة عليك وجذبك إلى مزيد من الاستكشاف بين الأزقة الضيقة إلى أن تقدم على بوابة الخروج من الناحية الأخرى، وتتفاجأ باكشاك خاصة بمحلات الحلاقة واخرى بمحلات بيع وصيانة الجوالات.

كنز النفايات 
هكذا تتنوع الحرف كل على حسب خبرته ورغبته، لم يقتصر الوضع على التجارة بل تدخل إلى المسجد فإذا بمجموعة جعلت المسجد حلقة لتدارس القرآن وتعلم اللغة العربية للوافدين الجدد. 
وبعد الخروج من السوق التقينا زكيد «باكستاني» يحمل في يده عدة أكياس هو ورفاقه سألته كيف ترى السوق؟ فقال: جيد ويتناسب مع قدراته الشرائية سألته، أهي مستخدمة؟ أجاب: «نعم شيء أكيد لكن بسعر رخيص»، قلت له: ألا تخاف من استخدامها أو نظافتها؟ أجاب «لا هي الآن نظيفة وصالحة للاستخدام».
قلت له، هل تعلم من اين اتوا بها، فرد قائلا: «نعم من النفايات ولكن هناك أدوات وملابس ممتازة وهي من صدقات المحسنين».
أما كارفين «آسيوي»، الذي يحمل في يده بطانية اشتراها بـ15ريالا، فيقول: احضر إلى السوق بشكل دائم يوم الجمعة من كل أسبوع لأشتري أغراضا، وإذا توفرت لدي بعض المواد اتحول إلى تاجر وابيعها.








السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية
"الأرصاد": استمرار تأثير العوالق الترابية في شرق المملكة ووسطها


واس -الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم, استمرار تأثير العوالق الترابية في الأجزاء الجنوبية لمناطق شرق المملكة ووسطها.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من شمال المملكة, ويطرأ ارتفاعٌ طفيفٌ في درجات الحرارة على الأجزاء الداخلية لغرب وأجزاءٍ من شمال وسط المملكة.





الشريم: أصبحنا في زمن لا يزداد الخير فيه إلا قلة ولا الشر فيه إلا كثرة
إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مدن المملكة ومحافظاتها .. صباح اليوم

واس- الرياض:
 أقيمت صلاة الاستسقاء، اليوم في جميع مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها اتباعاً لسنة المصطفى - عليه أفضل الصلاة والسلام - عند الجدب وتأخُّر نزول المطر، أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.

كما أُقيمت الصلاة في الجامعات ومدارس البنين بمختلف مناطق المملكة.


ففي مكة المكرّمة أدّى جموع المصلين، صباح اليوم، صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدّمهم وكيل إمارة منطقة مكة المكرّمة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري، والرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، ونائب الرئيس العام لشئون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، الذي ألقى خطبةً أوصى فيها المسلمين بتقوى الله - عزّ وجلّ -، إذ بها الملتزم وعليها المعول والمعتصم، وبها تصلح الأحوال وتحسن العاقبة. وقال فضيلته "إننا أصبحنا في زمن لا يزداد الخير فيه إلا قلة، ولا الشر فيه إلا كثرة، لا الحق فيه الاخفاء، ولا الباطل فيه الا شيوعا .. لقد كثر الطمع واشتد الجشع وظهر الربا وكثر الغش وشاعت الرشوة وعم الغلول إلا أن الواحد منا يرى في غيرما سبيل طغيان النفاق وانتشار الكذب والزور والرياء والسمعة واعتلاء صيحات المتمردين عن دينهم المتسللين عنه لواذا والمستهزئين بشريعته .

وأضاف الشيخ الشريم: ومن قلب طرفه بعين بصيرته فإنه لا يبصر إلا فقيراً يكابد فقراً أو غنياً بدّل نعمة الله كفراً أو بخيلاً اتخذ الكفر بحق الله وفراً.

وأضاف إمام وخطيب المسجد الحرام قائلاً: لقد رجع فئام من الناس على أعقابهم فغالتهم السبل واتكلوا على الولائج فاتخذوا من دون الله ورسوله والمؤمنين وليجة، ولقد وصل أقوام غير الرحم وهجروا السبب الذي أمرهم الله أن يوصل، فنقلوا البناء عن رص أساسه وبنوه في غير موضعه فمن منقطعٍ إلى الدنيا راكن، أو مفارق للدنيا مباين. ومحصلة تلك الأمور خف في الحق وخمول في الذكر وقسوة في القلب ووحشة بين العبد وبين ربه ومنع لإجابة الدعاء وضنك في المعيشة ومحق في البركة والرزق والعمر وحرمان في العلم، إذ تتولد هذه كلها من معصية الله ومن الغفلة عن ذكره كما يتولد الزرع من الماء والإحراق عن النار فاستبدل أقوام شراً بالذي هو خير وجهلاً بما هو علم ونور وانتظروا بسوء أفعالهم الغير انتظار المجدب المطر من السماء.

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: إن الله - جل وعلا - جعل من الماء كل شيء حي ليختبر عباده ويبتليهم أيشكرون أم يكفرون فأنزله – سبحانه - من المزن ليشربوا امتناناً منه - سبحانه - على عباده. وجعل – سبحانه - الماء محنةً وبلاءً وعقوبة يرسلها للعاصين من عباده والمعرضين عن هديه وشريعته.

وجاء في مسند أحمد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطراً لا تكّن منه بيوت المدر ولا تكن منه الا بيوت الشعر"، كما جعل – سبحانه - من أحوال الماء أن ينزل من السماء فتكون الأرض له كالقيعان لا تحبس ماءً ولا تنبت كلاءً. وقد جاء في مسند أحمد ما يدل على أن قلة الأمطار وشحها وعدم الإنبات من علامات الساعة، فقد قال أنس - رضي الله تعالى عنه - كنا نتحدث أنه لا تقوم الساعة حتى لا تمطر السماء ولا تنبت الأرض وحتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد، ثم إن البركة كل البركة في نزول المطر الذي تنبت به الأرض ويحيا به الموات.

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبته: إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم ولقد كان آباؤنا وأجدادنا يخرجون للاستسقاء تائبين منيبين راجين فكان لا يخلهم المطر غالباً ولربما نزل عليهم وهم في مصلاهم. ولقد كانوا مع فقرهم وقلة ذات اليد عندهم أكثر بركة منا وأوسع عافية وذلك بسبب قربهم من الله وقلة معاصيهم وشيوع العدل بينهم والفرار من الظلم فرار الصحيح من الأجرب وتطبيق شرع الله قولاً وعملاً في كافة شؤون حياتهم، فلذلك حصل لهم ما حصل من سعةٍ في الدين وبركةٍ في الرزق فالخير والبركة والوفرة أمور مرهونة بالعدل والحكم بشريعة الله ورفع المظالم عن الناس وإقامة الحدود، كما أوجب الله - جل وعلا - والتمسك بهدي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - والعض عليه بالنواجذ.

ودعا الشيخ الشريم الله أن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين، وأن يسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً عاجلاً غير آجلٍ وأن يسقي عباده وبهائمه، وأن ينشر رحمته وأن يحيي بلده الميت.


وفي المدينة المنورة أدتْ جموعُ المصلين بالمسجد النبوي صلاةَ الاستسقاء يتقدمهم الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, وأمَّ المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي الذي ألقى عقب الصلاة خطبةً، حمد الله سبحانه وتعالى في بدايتها، وأثنى عليه لنعمه الظاهرة والباطنة التي منّ بها على عباده، داعياً المسلمين إلى تقوى الله حق تقاته، فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى، وأمر عباده بالدعاء وجعله مفتاحاً لكل خير.

وقال فضيلته: إن المسلمين اشتكوا جدب ديارهم، وتأخر المطر عن زمانه، وقد أمر الله عباده بالدعاء، ووعدهم بأن يستجيب، وأن الله تبارك وتعالى جعل الخير كله في طاعته، فما وقع بلاء ولا نزل إلا بذنوب، ولا يُرفع إلا بتوبة إلى الله تبارك وتعالى؛ فإن التوبة جماع الخير كله.

وبيّن فضيلته أن لله سبحانه وتعالى سنناً في هذا الكون؛ فمن أطاع الله وأخذ بها ليسعد فإنه يسعد في الدنيا والآخرة، وقد جعل سبحانه الطاعات أسباباً لكل خير، وقد جعل المعاصي أسباباً لكل شر، فما من خير في الدنيا والآخرة إلا وسببه طاعة الله عز وجل، وما من شر في الدنيا والآخرة إلا وسببه معصية الله عز وجل، مشيراً إلى أن تقوى الله تبارك وتعالى، وامتثال أوامره واجتناب ما نهى عنه، والتقرب إليه، وابتغاء وجهه تعالى بالعمل هي سبب السعادة والخير في الدنيا والآخرة، مستشهداً فضيلته بقول الله تعالى: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض).

ودعا فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين إلى العمل بأسباب السعادة، وطَلَب ما عند الله من الخير بطاعته تبارك وتعالى؛ فإنه لا ينال ما عند الله إلا بطاعته، وأن الله سبحانه وتعالى يحبُّ من عباده إظهار الفاقة والحاجة والاضطرار إليه، فليسأل المسلم ربه في كل أموره فإنه القادر على كل شيء.

وبيّن فضيلته أن لنزول الغيث أسباباً كالإحسان إلى الخلق بالصدقة والزكاة وأسباباً لإمساكه كمنع الزكاة والتحاسد والتباغض والتظالم فعلى المسلمين تقوى الله سبحانه وتعالى، وإصلاح ذات البين، والإقبال على الله، ورد المظالم، والاستكثار من عمل الخير.

وفي ختام خطبته سأل الشيخ الحذيفي الله عز وجل، أن يغفر للمسلمين جميعاً، وأن ينزل عليهم الغيث، وألا يجعلهم من القانطين، وأن يسقيهم سُقيا رحمةٍ لا سُقيا عذابٍ ولا هدمٍ ولا غرقٍ غيثاً طيباً نافعاً، وأن يجعله متاعاً وقوة لهم، وبلاغاً إلى حين، عاماً عاجلاً غير آجلٍ، يغيث به البلادَ والعبادَ وينتفعُ به الحاضرُ والبادِ.








وكيل وزارة الخارجية: سياستنا «وسطية».. واتهامنا بدعم التطرُّف مردودٌ عليه

الأمير تركي بن محمد بن سعود يصرّح للإعلاميين (تصوير: حسن المباركي)


أكد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير، أن سياسة المملكة قائمة على الاعتدال والوسطية وتحقيق الأمن والاستقرار داخليا وخارجيا.
واعتبر الأمير تركي بن محمد، في تصريحاتٍ له على هامش المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مركز مكافحة الإرهاب، أن ما تشهده المملكة حاليا من نشاطات وفعاليات دولية، ومنها هذا المؤتمر، أكبرَ ردٍ على ما سمَّاه «الشبهات والإدعاءات الباطلة التي تتهم المملكة ودول الخليج بدعم الجماعات المتشددة».
وقال: «إن ما تقوله الأفواه والغايات المشبوهة وأصحاب الفكر الضال مردود عليه، وهذه أقوال مشبوهة ومغرضة، والمملكة لا تؤيد التطرف والإرهاب، بل العكس هي تحارب وتقاوم التطرف»، وتساءل «نحن مَن تعرض للإعمال الإرهابية المشينة، فكيف بنا أن ندعم هؤلاء المتطرفين؟».
وفي حديثه عن المؤتمر الذي اختتم أعماله أمس في الرياض، قال إن هناك تقديرا لجهود المملكة في احتضان هذا المؤتمر الدولي وإقامة مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة «الذي هو من لبِنات وأفكار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو حلم تحقق كياناً قائماً»، حسب قوله.
ونوَّه وكيل وزارة الخارجية بالجهود الدولية الهادفة إلى تفعيل دور هذا المركز في محاربة الإرهاب، واعتبر أن المشاركات والمداخلات خلال المؤتمر كانت على مستوى عالٍ، وأن الأطروحات والأفكار كانت بنّاءة وتخدم الدول المشاركة في هذا المؤتمر مستقبلا بغرض التصدي لظاهرة الإرهاب الخطيرة.






وحدة وزارية جديدة لإنشاء شركات للبلديات والأمانات


الجزيرة - واس: 
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية قراراً بإنشاء وحدة داخل الوزارة بمسمى ( وحدة الشركات البلدية ) من مهامها النظر في إنشاء أي شركة تمتلكها الأمانات أو البلديات من خلال طبيعة وأهداف تلك الشركات ووضع الآليات المناسبة لمشاركة القطاع الخاص . وتتولى الوحدة الإدارية النظر في إنشاء أي شركة تمتلكها الأمانات أو البلديات ،وإنشاء بيئة حوكمة وفقاً لما ورد في الضوابط والأسس وسياسات ولوائح الشراكة المالية والإدارية لكي تتمتع بصفة رسمية ، وتنفيذ التدابير التي قد تكون ضرورية لتحقيق الرقابة على هذه العملية من خلال وحدة تدقيق فاعلة والالتزام بها مع وضع نماذج التنظيمات والإطار القانوني والسياسة العامة للشراكة وإجراءات التنفيذ . 

كما تقوم الوحدة بمراجعة وتقييم الدراسات الأولية ودراسات الجدوى ووضع النموذج الاستثماري الأمثل للتطبيق من منظور تكاملي مع خطط المدينة وتوافقي مع مصلحة القطاعين وبما يحقق عناصر التنمية ، كما تقوم بإجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بتحسين وسائل ولوائح تنفيذ المشروعات ،ومراجعة تقييم الأصول والممتلكات التي يتم تحويلها إلى الأمانات أو البلديات بغرض إنشاء الشركة أو المساهمة بها مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى دعم وتسهيل إجراءات التمويل اللازمة ،ومساندة تلك الشركات لدى القطاعات الحكومية ذات العلاقة . 

وتعمل الوحدة على تقييم أداء الشركات البلدية القائمة والشركات المقترح إنشائها من خلال الإطلاع على التقارير التي تصدرها الشركات البلدية عن منجزاتها ومشاريعها وشراكاتها مع القطاع الخاص لمعرفة واقعها ، والتأكد من تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها تلك الشركات ومدى مطابقتها للأنظمة والتعليمات الصادرة بشأنها ورفع تقارير دورية عن أدائها . 







وقّعها وزير التعليم العالي
عقود مشاريع جامعية جديدة بـ 3 مليارات ريال 


د. خالد العنقري
«الاقتصادية» من الرياض

وقع الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي أمس، عقود مشاريع جامعية جديدة في عدد من جامعات المملكة بتكلفة إجمالية بلغت(3,108,025,718) ريالاً وذلك في مقر الوزارة في الرياض.

وتتضمن العقود إنشاء وتجهيز معامل المواد العامة (المرحلة الثانية) واستكمال فصول دراسية (طالبات) في جامعة الملك عبد العزيز، وعقد إنشاء مبان أكاديمية للطالبات في المدينة الجامعية (كلية إدارة الأعمال) في جامعة الملك فيصل، وكذلك عقود إنشاء مركز تقنية المعلومات، وإنشاء سكن العزاب والمستجدين إضافة إلى إنشاء مركز خدمة الحي السكني في سكن أعضاء هيئة التدريس، وعقد إعادة تأهيل البنية التحتية في المدينة الجامعية (المرحلة الثانية) في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

كما تضمنت عقود توسعة أقسام المناظير والعناية المركزة في المستشفى الجامعي في الخبر وإنشاء المراكز البحثية في المدينة الجامعية (المرحلة الثانية) وإنشاء البنية التحتية التقنية في جامعة الدمام، وكذلك عقد إنشاء مبنى كلية الحاسب الآلي في جامعة طيبة، وعقد إنشاء مبنى كلية التمريض للبنات في جامعة حائل، وإنشاء مبنى الإدارة والعمادات المساندة ومشروع إنشاء مبنى كلية التربية في مجمع الكليات في محافظة وادي الدواسر، وإنشاء مبنى كلية التربية في حوطة بني تميم في جامعة سلمان بن عبد العزيز.

وشملت العقود التي وقعها وزير التعليم العالي عقد إنشاء مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية في الدوادمي في جامعة شقراء، وعقد إنشاء مبنى كلية إدارة الأعمال في جامعة جازان، وعقود تأثيث مباني عديد من الكليات الجامعية، وتأهيل مباني كليات البنات.

وأوضح وزير التعليم العالي أن المشاريع التي تم توقيع عقودها تأتي في إطار الجهود المستمرة في سبيل استكمال البنى التحتية للجامعات، التي قطع عديد منها - ولله الحمد - مرحلة متقدمة أسهمت في تهيئة وتوفير بيئة أكاديمية متكاملة.








سأقتص من المتجاوزين الرياضيين
تم تشكيل لجان للنظر في التجاوزات الإعلامية.. وزير الثقافة والإعلام عبر «عكاظ»:

نادر العنزي (تبوك)
وعد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة رؤساء الأندية الرياضية وكافة العاملين ممن تعرضوا لإساءات إعلامية بأخذ حقهم لهم وفق الأنظمة والقوانين المتبعة. نافيا ادعاءات رؤساء الأندية بإهمال شكواهم وعدم النظر بها، مؤكدا بأن من لديه شكوى عليه أن يتقدم بشكل رسمي إلى وزارة الثقافة والإعلام لضمان حقه.
وأكد وزير الإعلام لـ«عكاظ» أنه تم تشكيل لجان ابتدائية واستئنافية للنظر في كل التجاوزات الإعلامية، والادعاءات من لاعبين أو مدربين أوغيرهم فيما بينهم، مشيرا إلى أن تلك اللجان ستنظر في تلك المواضيع دون إهمالها، مؤكدا أن ذلك من واجبهم.
وقال الدكتور خوجة في حديثه «الرقابة يجب أن تكون من ضمائركم وأقلامكم كإعلاميين وأن تكون من كل إنسان يكتب في هذا المجال، فالكلمة مسؤولية وأمانة والأمانة يجب أن يتحملها بكل صدق».
وأضاف وزير الثقافة والإعلام «نحن على منابر كثيرة، فكل منبر من الممكن أن يذيع ما يريد، لذلك فليتق الله (قالها ثلاثا)، كل منبر سخر له أن يكتب منه أو يذاع منه أو يرى منه أن يتق الله فيما يقال منه».
وأشار الدكتور خوجة إلى أن «الرقابة من الدولة لا تفيد، المهم نريد التربية الذاتية، فنحن أبناء هذا الوطن الناشئ المربى على الحب وعلى التقاليد والقيم والأخلاق، لا نريد أن نخرج عن هذا النمط».
واختتم وزير الثقافة والإعلام حديثه للإعلاميين قائلا: «تحدث عما تشاء وانتقد ما تشاء وعبر عن رأيك فهو حق مشروع لك، لكن (رب كلمة تقول لصاحبها دعني) فالكلمة مسؤولية، فمن الممكن أن توصل رسالة بمعان وكلمات كثيرة لكن يجب اختيار الكلمة التي تقولها».







مصدر بالشورى: المجلس يدرس صرف 10 آلاف ريال إعانة شهرية لشيوخ القبائل والمعرفين

ذكر م
صدر مسؤول بالشورى أن مشروعا يقضي بمنح إعانة شهرية لشيوخ القبائل والمعرفين تبدأ من "5" آلاف لتصل لـ10 آلاف ريال، سيناقش قريبا في المجلس.

وأضاف المصدر، وفقا لـ"المدينة"، بأن المشروع يشمل مساعدة شيوخ شمل القبائل وشيوخ القبائل والمعرفين، كما يتضمن توفير وسيلة تنقل أو صرف بدل تنقل.

من جانب آخر، ينتظر أن يستأنف مجلس الشورى أولى جلساته في دورته السادسة السنة السادسة الأسبوع المقبل، وذلك بعد أداء أعضاء المجلس القسم أمام خادم الحرمين الشريفين يوم غد الثلاثاء.





بهدف مكافحة التهريب وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة
تدريبات عسكرية سعودية - سودانية على البحر الأحمر



بدأ كلٌّ من القوات البحرية السودانية والسعودية، أمس الأحد، تدريبات عسكرية مشتركة على الساحل السوداني للبحر الأحمر، في أول عمليةٍ من نوعها، جاء ذلك بحسبما ذكره الناطق الرسمي للجيش السوداني الصوارمي خالد سعد لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وأضاف سعد أن العملية تهدف إلى "تدريب القوة البحرية بالدولتين على مكافحة التهريب في البحر الأحمر بمختلف أنواعه وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتوثيق التعاون بين البحريتين والتقارب وتوحيد اللغة العسكرية تيسيراً لتنفيذ المهام مستقبلاً".



وأوضح أن الجيش السوداني "استقبل سفينتيْن سعوديتيْن وقوات خاصّة ومشاة بحرية سعودية للمشاركة في التمرين الذي سينتهي الأربعاء المقبل، على أن تتواصل التمارين المشتركة مستقبلاً".

ولفت المتحدث العسكري السوداني إلى أن "المشروع التدريبي المختلط جاء ضمن برنامجٍ معدٍ من قِبل شهريْن يقضي بتبادل زيارات الوفود من الدولتين".





بعد أن أتمت جميع لجان الحصر والتقدير كافة أعمالها
أمير تبوك يعلن بدء صرف تعويضات متضرري السيول



واس – تبوك:
 أعلن أمير تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أنه تم اليوم البدء بصرف التعويضات المالية للمتضررين من الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة قبل ثلاثة أسابيع .

وأوضح أنه بعد أن أتمت جميع لجان الحصر البالغ عددها (21) لجنة تلتها لجان التقدير التي بلغت (6) لجان أعمالها جرت اليوم أعمال الصرف، منوهاً بسرعة الإنجاز الذي تميزت به أعمال اللجان، وسرعة حصول المتضررين على التعويضات الخاصة بهم.

وقال أمير المنطقة إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني – حفظهم الله - ومتابعتهم المتواصلة وحرصهم على سرعه وتسهيل إنهاء الإجراءات كافة وتخطي أي عقبات إجرائية كان هو الأساس في الوصول إلى سرعة تعويض المتضررين وعودتهم إلى منازلهم، مشيداً بالتعاون الوثيق والتنسيق العالي بين الجهات الحكومية كافة وفي مقدمتها وزارة الداخلية ووزارة المالية .

وبين أنه ولله الحمد لن يبقى أيٌّ من المتضررين إلا وسيحصل بمشيئة الله على التعويض المجزي الذي يستحقه، مؤكداً أن كل مواطن يحظى بالرعاية الكاملة التي يؤكدها دائماً ولاة الأمر بما يكفل له الحياة الكريمة .

وأعرب الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لإخوانه وأخواته في منطقة تبوك على ما أبدوه من تعاون جسّد مدى تفهمهم لطبيعة ما حدث وقدرتهم الصادقة في تجسيد معاني التلاحم والتعاضد، سائلاً المولى القدير أن يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمه في ظل قيادتها الحكيمة .









مسؤول بوزارة التجارة ينصح المواطنين بشراء "الرخيص" لمواجهة ارتفاع الأسعار!!

وجه مدير عام وزارة التجا
رة بمنطقة المدينة المنورة، خالد بن علي قمقمجي، المواطنين بشراء المواد الغذائية رخيصة الثمن وتجاهل المرتفعة منها، وذلك لمعالجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالمحلات التجارية.

جاء ذلك في رد لمدير فرع وزارة التجارة على مطالب مواطنين بتدخل الوزارة لكبح التصاعد المستمر لأسعار السلع الاستهلاكية، وتذمرهم من غياب دور الجهات الرقابية المتخصصة كوزارة التجارة في وقف عملية ارتفاع الأسعار في المحلات التجارية، واختلاف أسعار السلعة ذاتها بين المراكز التجارية.

وبين قمقمجي حسب صحيفة "الوطن" أن المستهلك هو من يقوم بالتحكم في الأسعار في ظل وفرة الأنواع لكل سلعة، وذلك من خلال وجود البدائل في أسعار مختلفة.

وأكد أن وزارة التجارة لا يمكنها كبح موجة الغلاء ومعاقبة أصحاب المحلات التجارية عند ملاحظة ارتفاع الأسعار لديهم في ظل تفاوت مؤشر الأسعار في المراكز التجارية وسياسة العرض والطلب.







طالب بالحصول على رقم الحساب الجديد
التسليف والادخار: انتهاء مهلة الاعفاء الملكي واستئناف السداد




الرياض- الوئام:

أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار عن انتهاء مدة الإعفاء الملكي الصادر بموجب الأمر الملكي الكريم رقم أ/19 وتاريخ 20/3/1432هـ والمتضمن إعفاء جميع المقترضين من البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية من قسطين لمدة عامين .

صرح بذلك المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار الاستاذ احمد الجبرين أنه يجب على المستفيدين الكرام استئناف السداد في شهر ربيع الثاني وذلك بالمبادرة بالسداد عن طريق زيارة البنوك التجارية أو الصراف الألي أو الهاتف المصرفي أو الانترنت .

ونوه الجبرين إلى ضرورة الحصول على رقم الحساب الجديد للمستفيدين المنقطعين خلال تلك الفترة وذلك من خلال الدخول الى موقع البنك الإلكتروني وإدخال رقم الهوية الوطنية في خانة الاستفسار المحددة لهذا الغرض أو الاتصال على الرقم الموحد للبنك .






285 مليار ريال القروض الاستهلاكية

صالح الزهراني (جدة)

كشف تقرير حديث لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن ارتفاع حجم القروض الاستهلاكية الشخصية إلى 285 مليار ريال في نهاية الربع الثالث من العام الماضي.
وقال التقرير الإحصائي للربع الرابع من العام الماضي إن 45 مليار ريال من هذه القروض واجبة السداد خلال عام واحد، فيما يبلغ حجم القروض واجبة السداد في الأجل المتوسط حتى ثلاثة أعوام حوالى 74 مليار ريال، في حين يبلغ حجم القروض طويلة الأجل لأكثر من ثلاث سنوات حوالى 164 مليار ريال .
وأشار التقرير إلى أن القروض الاستهلاكية سجلت طفرة كبيرة في السنوات الخمس الأخيرة، إذ كانت تبلغ في 2007 حوالى 178 مليار ريال، وفي 2008 حوالى 193 مليارا، وعادت للتراجع في 2009 إلى 179 مليار ريال . وبلغ حجم القروض الاستهلاكية حوالى 198 مليار ريال في 2010، وفي 2011 ارتفعت إلى 242 مليار ريال . وسجلت قروض التمويل العقاري التى قدمتها البنوك إبان نفس الفترة زيادة ملموسة من 14 مليار ريال في 2007 إلى 47 مليار ريال في 2011، وبلغت قروض السيارات والمعدات 54 مليار ريال مقابل 37 مليارا في 2007 . وارتفعت القروض الأخرى من 126 مليار ريال إلى 175 مليارا .
وأضاف القطاع المصرفي في المملكة بنهاية 2012م 44 فرعا مصرفيا في مختلف مناطق المملكة، ليبلغ عددها بنهاية العام 1696 فرعا، مقارنة بنحو 1652 فرعا في بداية العام.







وزير بالنمسا يحث رجال الأعمال السعوديين على الاستثمار فى بلاده

 
الدكتور عبد الرحمن الزامل

الرياض (أ.ش.أ)

حث وزير خارجية النمسا الدكتور مايكل سيندليجير، رجال الأعمال السعوديين، على الاستثمار فى بلاده، مشيرا إلى أن الأسواق السعودية تعرف المنتجات النمساوية ولديها ثقة كبيرة فى جودتها وكفاءتها العالية فى مختلف المجالات التقنية والاستهلاكية.

وأعرب وزير خارجية النمسا خلال لقاء موسع عقده مع رجال الأعمال السعوديين، بحضور رئيس غرفة الرياض الدكتور عبد الرحمن الزامل ورجال أعمال نمساويين وسفير النمسا لدى السعودية يوهانس فيمر عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية العميقة التى تربطها بلاده بالمملكة العربية السعودية فى كافة المجالات الاقتصادية والسياسية. 

وذكر بيان نشر بالرياض اليوم الأحد، أنه تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز وزيادة التبادل التجارى بين البلدين، ومناقشة العقبات التى يواجهها رجال الأعمال واقتراح الحلول لها.

وتعهد السفير النمساوى يوهانس فيمر خلال اللقاء لرجال الأعمال، بأن لا يستغرق إصدار الفيزا أكثر من أسبوع واحد للسعوديين، وذلك فى تجاوب منه على انتقادات الجانب السعودى بتأخر إصدار التأشيرات.





قالت: الطائرة لم يتم تسليمها بعدُ وهي الآن بدون أي فرْشٍ داخلي حالياً
إيرباص: كل ما تم تداوله حول "قصر الوليد الطائر" معلومات مضللة


 كشفت شركة إيرباص أن كل ما تداولته وسائل الإعلام العربية والعالمية من معلومات وصور حول الطائرة الخاصة برجال الأعمال من طراز 380 Airbus، هي معلومات مضلّلة وخاطئة.

وقالت الشركة في بيان لها: بخصوص الموضوع المتعلق ببيع أول طائرة من إيرباص خاصة برجال الأعمال من طراز 380 Airbus، وذلك بعد نشر معلومات مضلّلة وخاطئة في بعض وسائل الإعلام العربية والعالمية.. تؤكد إيرباص أنها قد حازت على طلبية 380 Airbus من قبل عميل خاص، الأمر الذي تم الإعلان عنه في شهر نوفمبر 2007، وهذه الطائرة، التي لم يتم تسليمها بعدُ، هي بدون أي فرْش داخلي حالياً.

وأضافت الشركة: تولي إيرباص اهتماماً خاصاً بالسرية التعاقدية من قبل عملاء الطائرات النفاثة الخاصة برجال الأعمال، ولم تقُم أبداً بالإعلان عن تفاصيل قيمة هذه الاتفاقية أو مواصفات الطائرة الداخلية، وكل المعلومات التي تم كتابتها في تلك المقالات كانت خاطئة ومغلوطة وبالتالي؛ فإن أي مقالات تدعي أنها تكشف عن التفاصيل الداخلية لهذه الطائرة، بما في ذلك مواصفاتها الداخلية أو قيمة الصفقة، تعتبر مضللة وغير صحيحة.

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قد قالت إن الأمير الوليد بن طلال سيكون صاحب أفخم طائرة خاصة في العالم، مؤكدة أنه خطا بعالم الطائرات الخاصة إلى مستوى أرفع عالمياً، بطائرته "إيرباص إيه 380"، التي ستتكلف نصف مليار دولار, ورصدت الصحيفة في تقرير مصور - نشرته منذ عدة أشهر - عدداً من طائرات رجال الأعمال حول العالم, بينما تناقلت بعض وسائل الإعلام في الأيام الماضية خبر نشره موقع "بلومبرغ" يؤكد قيام الأمير الوليد ببيع طائرته النفاثة الإيرباص طراز A380 والتي يطلق عليها "القصر الطائر" قبل أن يتسلمها، وذلك وفقاً لما أفاد به شادي صنبر المدير المالي لشركة المملكة القابضة الذي قال - وفقا للموقع - إن الأمير قد وقّع عقد شراء تلك الطائرة عام 2007 كأول زبون فردي لها وتواردت أنباء خلال الفترة الماضية أن الطائرة الفخمة التي جرت إضافة أفخم الديكورات والتصاميم الداخلية لها، ربما تصل كلفتها إلى 500 مليون دولار.






"التجارة" تعاقب وكيل "سامسونج" بعد يومين من تلقي شكوى بحقه


تحركت وزارة التجارة والصناعة بعد يومين فقط من تلقيها شكوى من قبل أحد المواطنين عبر حسابها على "تويتر"، ضد وكيل شركة سامسونج، لعدم التزامها ببنود الضمان الذهبي على منتجاتهم المتضمن عملية الصيانة لأجهزة إلكترونية خلال ساعة، حسب إعلان الشركة.

حيث أكدت الوزارة عبر حسابها على "تويتر"، أنها قامت بضبط شركة "المتبولي" وكيل شركة "سامسونج" بعد تلقيها شكوى من المواطن زكي الجاسر، موضحة أنها طبقت العقوبة اللازمة بحقها، وألزمتها بعملية الصيانة.







"سابتكو" وشريكها الفرنسي يتأهلان لمشروع النقل العام في العاصمة الرياض 


الرياض 

ذكرت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، الأحد 17 فبراير الجاري، أنها قد تأهلت بالتحالف مع شركة (RATP Dev) الفرنسية للدخول في منافسة مشروع توريد وتشغيل وصيانة أنظمة النقل العام بالحافلات بمدينة الرياض البالغ مدته عشر سنوات؛ وذلك ضمن عدد من التحالفات التي تم تأهيلها من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. ولم تعطِ الشركة أي تفاصيل إضافية حول هذا التحالف.









غرامة التفحيط 2000 ريال كحد أقصى.. وحجز السيارة مع إمكانية مصادرتها

أ
 

أكد مصدر مسؤول بمرور الشرقية أن عقوبة المفحط تتم على ثلاث مراحل الأولى حجز مركبته 15 يوما مع غرامة ألف ريال والتوقيف لخمسة أيام، والثانية حجز مركبته 1500 ريال وحجزه لأيام تحددها هيئة فصل المخالفات، والثالثة الغرامة 2000 ريال وحجز المركبة مع إمكانية مصادرتها.

ودعا المتحدث الأمني باسم مرور الشرقية، وفقا لـ"عكاظ"، أولياء الأمور بمراقبة أبنائهم والحرص عليهم ومنع من هم دون السن القانونية من قيادة السيارات، بالإضافة لتوجيههم بعدم الوجود في أماكن التجمعات والمواقع المحظورة والخطرة.








إتلاف 120 ذبيحة ورصد 6 مخالفات في سوق الأنعام بجدة 


جدة : واس

أتلفت أمانة محافظة جدة خلال شهر ربيع الأول الماضي 120 ذبيحة من إجمالي (48336) رأساً من الأنعام ذبحت في مسالخها الخمسة (الشمالي وحراء وسوق الأنعام ونقطتي الذبيح في السبيل والنزهة) مابين أغنام وأبقار وجمال، في حين بلغ إجمالي واردات الأنعام إلى السوق 80789 رأسا، منها 43893 محلية و 36896 مستوردة و22401 من الضأن المحلية و 17782 خارجية، و9578 من الماعز المحلية و 17109من الماعز المستوردة و 982 من الأبقار المحلية و 1018 من الأبقار المستوردة و 932 من الجمال المحلية و 987 من الجمال المستوردة.

في حين ضبطت الأمانة 6 مخالفات رصدتها في العديد من حظائر الأنعام ومباسط الفحم والعلف وكذلك بعض المطاعم والكفتيريات والصيدليات التي كانت تمارس أنشطتها في سوق الأنعام الجديد. وقامت الأمانة بتغريم المخالفين وأخذ التعهدات عليهم بعدم تكرار مخالفاتهم.









"التجارة" تضبط خمس شركات كبرى بجدة متورطة في بيع الدقيق بالسوق السوداء


ضبطت وزارة التجارة والصناعة السعودية خمس شركات كبرى بجدة متورطة في منح عمالة مشبوهة حصصها من دقيق الصوامع لبيعه في السوق السوداء وافتعال أزمة.

وحسبما أوردت صحيفة "الاقتصادية" عن مصادر وصفت بالمسئولة في وزارة التجارة، فإن الأخيرة ستقوم برفع أسماء هذه الشركات إلى "مؤسسة الصوامع" لاتخاذ الإجراءات المناسبة معها، وشطب الكميات الممنوحة لها.

وأضافت المصادر أن هذه الشركات سيقع عليها تهمة التستر التجاري، وذلك بالنظر إلى تستر الشركات على عمالة وافدة وتمكينهم من العمل في نشاط تجاري غير مرخص لهم فيه، ومنحهم حصصهم من الصوامع بطرق غير نظامية.

وبحسب المصادر، فإنه يجري حاليا استكمال الإجراءات النظامية بحق الشركات تمهيدا لتطبيق العقوبات، وفق ما تنص عليه القوانين.






"الصحة" تُعفي عدداً من قياداتها بجازان.. وتطمئن إلى سلامة بنوك الدم

أصدرت وزارة الصحة قراراً بإعفاء عدد من القيادات الصحية بمنطقة جازان على خلفية قضية نقل دم ملوث بالإيدز للطفلة رهام حكمي، إضافة إلى تغريم عدد منهم وإحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة جازان للحق الخاص، إلى جانب إحالة المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

وقالت الصحة في بيان أصدرته اليوم (الأحد): "إن ما حصل كان بتهاون فردي بعدم الالتزام بتطبيق المعايير المعتمدة في بنوك الدم"، مشيرة إلى أنها قامت فور اكتشاف هذا الخطأ الجسيم بعلاج الطفلة وفق أفضل المعايير المتاحة طبياً وإعطائها العلاجات المضادة للفيروسات بإشراف فريق طبي متخصص بجازان، ثم نقل المصابة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، حيث أكد المختصون توافقهم مع ما قدم لها فور اكتشاف الحالة، كما قامت بتكليف الفريق الطبي المعالج بالتواصل واستشارة المراكز المتخصصة لمزيد من الاطمئنان وأن الطفلة ستحظى بالعناية الطبية في المكان المناسب لحالتها بحسب مرئيات الكوادر المختصة".

ولفت بيان الصحة إلى أن الفريق الطبي المختص طمأن بأن هناك فرصة لعدم انتقال العدوى للطفلة نظراً لإعطائها مضادات الفيروس الحديثة فور اكتشاف الحالة ما يقلل فرص العدوى.

وطمأنت الصحة الجميع إلى أن كافة بنوك الدم ملزمة بتطبيق أحدث معايير الجودة والسلامة وتقوم بمحاسبة كل متهاون أو مقصر دون هوادة، مؤكدة على مدراء الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات ومدراء المستشفيات والمختبرات وذوي العلاقة بمتابعة ذلك بكل حزم وصرامة.

وأوضح البيان أن الصحة شكلت فريق تحقيق عاجل من المختصين كما كلفت لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية بدراسة القضية وبناء على توصيات هذه اللجان فقد أصدرت الوزارة القرارات التالية:

- إغلاق التبرع ببنك الدم بمستشفى جازان العام على أن يقوم بنك الدم بمستشفى الملك فهد بجازان بتأمين احتياج مستشفى جازان العام من وحدات الدم ومشتقاته لحين تصحيح الوضع وتقييمه من لجنة مختصة.

- إعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان وتكليف الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم لتشكيل إدارة جديدة بالمنطقة بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمنطقة، إلى جانب سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته، وإعفاء مدير مستشفى جازان العام من منصبه، وكذلك المدير الطبي بمستشفى جازان العام من منصبه، ومدير المختبر وبنك الدم في مستشفى جازان العام من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال، وإعفاء المشرف الفني على بنك الدم بمستشفى جازان العام وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال، بالاضافة إلى إعفاء منسق برنامج الايدز بالمنطقة من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال، وإعفاء مدير المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة من منصبه.

كما أوضحت الوزارة أنه تمت إحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة جازان للحق الخاص، وإحالة موضوع المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.




حضر المتهم الأول وغاب الثاني بسبب علة مرضية
النطق بالحكم في قضية رشوة أرض الكورنيش 7 جمادى الأولى

إبراهيم علوي (جدة)

حدد رئيس الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية في جدة الشيخ الدكتور سعد المالكي السابع من جمادى الأولى موعدا نهائيا للنطق بالحكم في قضية رشوة أرض يمثل فيها مهندس مدني كان يعمل مديرا تنفيذيا في شركة شهيرة كمتهم أول وقيادي سابق في أمانة جدة «مكفوف اليد» كمتهم ثان تغيب عن جلسة أمس لظروف مرضية، بعد أن حضر الجلسة الماضية على كرسي متحرك إثر إصابته كما أشار محاميه بجلطة في القلب إثر تلقيه خبر ضرورة تسليم نفسه لقضاء محكومية ضده.
في جلسة أمس مثل المتهم الأول، وقدم محاميه مذكرة رد على لائحة الادعاء العام حول وجود معاملات عدة للشركة التي يعمل بها المتهم الأول وكانت موجودة في الأمانة إبان عمل المتهم الثاني بها، وأكد المحامي سعد الباحوث أن تلك المذكرة المقدمة من الادعاء العام هي دليل براءة لموكله كونها لم تذكر اسم موكله صراحة، كما أنها لم تتضمن المعاملة محل الاتهام.
وبين المحامي أن المتهم الثاني في القضية أكد في قراره المصدق شرعا أنه حصل على الأرض بالبيع والشراء وليس كرشوة ليرد عليه ممثل الادعاء، مؤكدا أن المعاملة السرية التي قدمت في الجلسة الماضية تضمنت كل القضايا تؤكد قيامهم بالرشوة اتقاء لشره وتسييرا للمعاملات. 
وقال المتهم الأول: تضررت كثيرا من هذا الاتهام لدرجة تأثر أسرتي وأموري بها، ولم أعد أقوى على تحمل المزيد، مضيفا لم أنفذ إلا البيع الصريح والواضح بعقد مرفق به شيكات تثبت المعاملة التجارية بيننا وقد قمت بدفع كامل المبلغ للأرض والتي هي محل الاتهام.
ناظر القضية واجهه: كيف تبيع أرضا لا تملكها أصلا وليست باسمك؟ فقال «عقدت النية ومضيت في الاتفاق مع مالكة الأرض الأصلية وهي سيدة وتم دفع المبلغ لها وخلال تسجيل الصك تمت كتابة شيكات وبمعاملة وبعقد وشيكات مدفوعة على الطرف الثاني، ولي معاملات بسيطة مارست بها البيع بذات الطريقة، وأبلغني المتهم الثاني بوجود أرض تجاور منزله وقد حضرت وشاهدتها وعرفت أن سعرها مليون و300 ألف ريال واتفقت مع صاحبتها ودفعت أموالها وسجلت مباشرة باسم المتهم الثاني بعد أن أخذت الضمانات اللازمة ومن ضمنها الشيكات».








بعد فصله تعسفيا .. تواجه أطراف القضية
المحكمة الابتدائية تعيد مساعد الأمين إلى منصبه وغرفة مكة تستأنف
ماجد المفضلي (جدة)

ألزمت المحكمة الابتدائية الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة بإعادة مساعد الأمين العام للغرفة إيهاب قاضي بعد فصله تعسفيا، إثر تعمد مسؤولي الغرفة عدم حضور جلسات المحكمة، وعدم الاعتذار عن الحضور، بعد ثبوت تبلغها بمواعيد الجلسات، ومضي مهلة الانتظار المحددة نظاما.
ونص الحكم الغيابي الذي يعد قرارا ابتدائيا قابلا للاستئناف أمام الدائرة الثانية للهيئة العليا في محافظة جدة خلال 30 يوما من تاريخ التبليغ بالقرار، على إلزام غرفة مكة بإعادة مساعد الأمين لعمله، وصرف أجوره من تاريخ الفصل حتى تاريخ العودة للعمل، واعتبار خدماته متصلة. وتتمحور وقائع الدعوى في أن المدعي بدأ العمل في الشهر الثامن من العام 1432هـ بمهنة مساعد الأمين العام بموجب عقد عمل محدد المدة بسنة، وتم إيقافه عن العمل في الخامس من شهر رمضان من العام 1433ه. وتضمنت لائحة الدعوى طلب المدعي العودة للعمل، وصرف أجوره من تاريخ الإنهاء حتى تاريخ العودر، واعتبار خدماته متصلة، في حين غابت غرفة مكة عن حضور الجلسات، ولم يحضر من يمثلها، ولم تعتذر عن الحضور رغم إقرار مفوض المدعى عليها بصحة علاقة العمل لدى حضوره أمام محقق مكتب العمل. وأفاد مفوض غرفة مكة أنه تمت مخاطبة المدعي عن طريق البريد الإلكتروني بعدم الرغبة في تجديد تعاقده مع الغرفة، وهو الأمر الذي نفاه مساعد الأمين العام، ولم تقدم أمانة الغرفة ما يفيد إشعار المدعي بعدم الرغبة باستمراره في العمل. وتضمن الحكم «أنه وبعد الاطلاع على عقد العمل المبرم بين الطرفين وجد أن البند الخامس ينص على أن مدة العقد 12 شهرا، وبما أن المدعي استمر في العمل حتى الخامس من شهر رمضان من العام 1433هـ فإن صيغة العقد تحولت من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة، استنادا إلى المادة (55) فقرة (1) من نظام العمل والتي تنص «ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته فإذا استمر طرفاه في تنفيذه فإن العقد يعتبر مجددا لمدة غير محددة».
وأكد لـ «عكاظ» الدكتور إبراهيم زمزمي المحامي والمستشار القانوني الموكل بالترافع عن مساعد أمين الغرفة، أننا من البداية طالبنا بحل القضية وديا مع الغرفة، إلا أن إدارة الغرفة رفضت، وهو الأمر الذي دفعنا إلى الاستمرار في رفع الدعوى التعسفية الصادرة بحق أحد الكوادر المتميزة.
وأضاف أن قرار المحكمة أكد حق موكله في العودة للعمل، وصرف كامل أجوره، واعتبار خدماته متصلة، وحتى يكتسب الحكم القطعية، فإن حقوق موكله لا تزال قائمة وأجوره مستمرة .
وعلى الجانب المقابل أكد لـ «عكاظ»عدنان شفي أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن الحكم يعد حكما ابتدائيا يحق للغرفة استئنافه، مضيفا أنه تم تقديم طلب استئناف الحكم. 
وعلل شفي أسباب غياب ممثل الغرفة عن حضور الجلسات «أن طلبات الحضور تسلمتها أمانة الغرفة، لكن حدث سوء تواصل مع محامي الغرفة حالت دون إبلاغه بحضور الجلسات»، مبينا، أن إجراءات الغرفة في إنهاء العلاقة التعاقدية للموظف جلية وواضحة بدأت منذ انتهاء العقد، وتم إبلاغه بانتهاء عقده، لكنه ظل ملتزما بالدوام لحين إبلاغه خطيا، كما أن عقد التوظيف نص على أنه لا يتم تجديد العقد إلا بخطاب وعقد جديد. 





قال: نشهد فيه الفصول الأربعة من غبار وبرد ومطر وحر
الزعاق: المرحلة الانتقالية من الشتاء للصيف.. تبدأ اليوم


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن المرحلة الانتقالية من الشتاء البارد للصيف الحار تبدأ اليوم الأحد، مع بداية موسم قران سابع الذي يقترن فيه القمر بالثريا، حيث سنلاحظ نجمة الثريا قريبة من جرم القمر طوال الليل، وهذا ما يسمى بقران سابع، والذي يقال فيه "قران سابع مجيع وشابع".

وأضاف في حديثه عن هذا الموسم قائلاً: "لاحظ العرب أن القمر يقارن أشهر نجوم السماء، وأبرزها عندهم نجمة الثريا، وذلك في نفس اليوم من الشهر القمري الذي يأتي في فصل معين وعلى هذا الأساس عرفوا أن أول فصل الشتاء هو عندما يقارن القمر نجم الثريا ليلة الحادي عشر منه، وقالوا في ذلك قران حادي برد بادي، أي إذا اقترنت الثريا بالقمر يوم الحادي عشر من الشهر الهجري، فإن ذلك دليل على ابتداء موسم البرد".

وتابع كلامه: "وبما أن القمر يدور حول الأرض مرة نحو سبع وعشرين يوماً وثلث والشهر القمري نحو تسع وعشرين يوماً ونصف، فإن القمر يتقدم نحواً من يومين في كل شهر عن الشهر الذي سبقه فهو يقارن بعد ليلة الحادي عشر في ليلة التاسع في الشهر التالي فيقولون في ذلك قران تاسع برد لاسع، أي أن هذا الاقتران دليل على ابتداء موسم البرد الشديد، ثم يأتي القران الذي بعده في ليلة السابع من الشهر، ويقولون في ذلك قران سابع مجيع وشابع أي أن هذا الاقتران دليل على ابتداء موسم الربيع، لكنه لم يكتمل فمن المواشي جائعة ومنها شابعة.

وأكمل بالقول: "ثم في الشهر الذي يليه يظهر الكلأ بصورة وفيرة ويزدهر الربيع فيقولون قران خامس ربيع طامس، والذي يليه، قران ثالث ربيع ذالف، دلالة على نهاية موسم الكلأ وذبول الأعشاب، ثم بعد ذلك قران حادي على الماء ترادي، أي أن الماشية ترد على الماء دلالة على موسم الحر وبداية الصيف".

واختتم حديثه قائلاً: "مرحلة قران سابع هي المرحلة الانتقالية من الشتاء البارد إلى الصيف الحار، ولهذا نعيش فيها الفصول الأربعة في يوم واحد غباراً وبرداً ومطراً وحراً".















وادي الدواسر: "الهيئة" تكرّم صاحب محل ورد أغلق أبوابه في عيد الحب

قام مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنويعمة في محافظة وادي الدواسر بتكريم مواطن لإغلاقه أبواب محله لبيع الورد الخميس الماضي تزامناً مع عيد الحب.

وكان المواطن سعيد الدوسري قد علّق لافتة في واجهة محله يوم الخميس الماضي أعلن خلالها عدم استقباله الزبائن في عيد الحب بحسب صحيفة "أركان".

جدير بالذكر أن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ كان قد أكد الأسبوع الماضي أن الهيئة لن تغلق أي محال تجارية في هذا اليوم، مشيرا إلى أن الإغلاق ليس من اختصاص الهيئة.







المشروع استند إلى نجاح التجربة في المدارس الأهلية..
التربية تعد مشروعاً لإسناد تدريس الطلاب إلى المعلمات في المدارس الحكومية


علمت “الوئام” من مصادرها أن وزارة التربية تعكف حالياً على إعداد مشروع لإسناد تدريس طلاب الصفوف الأولية إلى معلمات في المدارس الحكومية.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “الوئام” فإن المشروع الذي يُنتظر اعتماده من نائب الوزير يستند على دراسة مسبقة حول نجاح تجربة تدريس طلاب الصفوف الأولية من قبل المعلمات في المدارس الأهلية بالإضافة إلى أن المعلمات أكثر فهماً لشخصياتهم في هذا السن بالإضافة إلى قدرتهن على إكسابهم المهارات الأساسية للتعلم, مما تسبب في زيادة الطلب عليه نظير توجه البعض إلى إلحاق أبنائهم بهذه المدارس بالإضافة إلى إيجاد جسور تواصل بين الأم والمدرسة لمتابعة ابنها.

يُذكر أن وزارة التربية والتعليم قد وافقت قبل ثلاث سنوات على إسناد تدريس الطلاب الذكور في المدارس الأهلية إلى المعلمات شريطة أن يكونوا في صفوف مستقلة عن البنات.









أكدت لـ ( الوئام ) عجزه عن سداد 200 ألف ريال للمستشفى..
والدة توأم أبها: الشرطة تلقى القبض على زوجى وأطفالى رهينة


أبها ـ الوئام : محمد المسحل :
ألقت شرطة غرب أبها اليوم القبض على والد التوأم المصري لعجزه عن سداد مبلغ 200 ألف ريال لمستشفى خاص بأبها فيما أبقى المستشفى التوأم بعد أن أجرى عملية ولادتهما وعملية لإزالة تجمع مياه حول المخ لأحدهم.

وأكدت والدة التوأم لـ (الوئام) في مكالمة هاتفية أن زوجها أودع الحبس في الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم بعد رفع محضر التحقيق معه للمحكمة فيما لا يزال التوأم في المستشفى بعد أن رفض المستشفى تسليمهما.

وكانت (الوئام) قد نشرت قبل نحو شهر قضية احتجاز التوأم لعجز والدهما عن سداد مبلغ العلاج المطلوب الذي أضحى يتزايد يومياً نظير وجود التوأم في المستشفى. ونفت حينها الشؤون الصحية بعسير الخبر .

من جانبها ناشدت والدة التوأم أمير منطقة عسير للتدخل وتسليمها طفليها وإطلاق سراح والدهما مؤكدة أنهما عاجزان عن سداد هذا المبلغ.




بيان من وزارة الصحة حول قضية الطفلة رهام

 
الطفلة رهام نقل لها دم ملوث بالإيدز في جازان
الرياض /
أعلنت وزارة الصحة عن سلسة من الإجراءات العقابية ضد عدد من منسوبي مستشفى جازان العام على خلفية قضية نقل الدم الملوث للطفلة رهام.

وجاء بيان الصحة في هذا الخصوص على النحو التالي:

إن وزارة الصحة وهي تعيش ألم الخطأ الجسيم الذي أصاب أحد بنات الوطن من منطقة جازان تقدم عميق اعتذارها للطفلة العزيزة ووالديها وأسرتها والمجتمع السعودي الكريم, وتؤكد الوزارة إلتزامها بمحاسبة كل مقصر ومتهاون وحفظ حقوق الطفلة وأسرتها العامة والخاصة.
كما تؤكد الوزارة أن ما حصل كان بتهاون فردي بعدم الإلتزام بتطبيق المعايير المعتمدة في بنوك الدم. 

ولقد قامت الوزارة فور اكتشاف هذا الخطأ الجسيم بعلاج الطفلة وفق أفضل المعايير المتاحة طبياً وإعطائها العلاجات المضادة للفيروسات بإشراف فريق طبي متخصص بجازان، كما أن الوزارة وحرصا على سلامة الطفلة قامت بنقلها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض؛ حيث أكد المختصون توافقهم مع ما قدم لها فور اكتشاف الحالة كما قامت الوزارة بتكليف الفريق الطبي المعالج بالتواصل واستشارة المراكز المتخصصة لمزيد من الاطمئنان وستحظى الطفلة بالعناية الطبية في المكان المناسب لحالتها بحسب مرئيات الكوادر المختصة.

ولقد طمأن الفريق الطبي المختص أنه وبإذن الله تعالى هناك فرصة لعدم انتقال العدوى للطفلة نظراً لإعطائها مضادات الفيروس الحديثة فور إكتشاف الحالة مما يقلل فرص العدوى.

وتطمئن الوزارة الجميع أن كافة بنوك الدم ملزمة بتطبيق أحدث معايير الجودة والسلامة وتقوم بمحاسبة كل متهاون أو مقصر دون هوادة. وجددت الوزارة تأكيدها على مدراء الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات ومدراء المستشفيات والمختبرات وذوي العلاقة بمتابعة ذلك بكل حزم وصرامة.

واثر هذا الخطأ الجسيم قامت الوزارة على الفور بتشكيل فريق تحقيق عاجل من المختصين كما كلفت لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية بدراسة القضية وبناء على توصيات هذه اللجان فقد أصدرت الوزارة القرارات التالية:

أولاً: إغلاق التبرع ببنك الدم بمستشفى جازان العام على أن يقوم بنك الدم بمستشفى الملك فهد بجازان بتأمين احتياج مستشفى جازان العام من وحدات الدم ومشتقاته لحين تصحيح الوضع وتقييمه من لجنة مختصة.

ثانياً: إعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان وتكليف الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم لتشكيل إدارة جديدة بالمنطقة بالتنسيق مع الشئون الصحية بالمنطقة.

ثالثاً: سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته.

رابعاً : إعفاء مدير مستشفى جازان العام من منصبه.

خامساً : إعفاء المدير الطبي بمستشفى جازان العام من منصبه.

سادساً: إعفاء مدير المختبر وبنك الدم في مستشفى جازان العام من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

سابعاً : إعفاء المشرف الفني على بنك الدم بمستشفى جازان العام وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.





زلزال «رهام» يُطيح بسبعة رؤوس في جازان قبل التحقيق معهم


الطفلة رهام والزميلة منيرة (خاص- الشرق)


مدير بنك دم جازان: مدير بنوك الدم لم يزرنا يوماً و«الصحة» تجاهلتنا 13 عاماً
كاملي: لا يوجد نظام في الوزارة يربط بنوك الدم ولا قاعدة بيانات.
النجمي: استقبلنا اللجنة ولم يستجوبنا أحد وعلمت بالقرار من الإعلام.

أطاحت وزارة الصحة، أمس، بسبعة رؤوس في صحة جازان اعتبرتهم متسببين في الإهمال الذي أدّى إلى نقل دم ملوّث بالإيدز إلى الطفلة رهام الحكمي. وجاءت الإطاحة السريعة ضمن 11 قراراً اتخذته الوزارة، تضمنت سحب ترخيص مزاولة المهنة، وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته، وإغلاق التبرع ببنك الدم في مستشفى جازان العام، وإعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان، وإحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية للحق الخاص، كذلك إحالة موضوع المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه. كما تضمّنت القرارات إعفاء ستة قياديين من مناصبهم وتغريم ثلاثة منهم.

على الصعيد المقابل؛ أكد مشمولون بالقرارات أن الإجراءات المتخذة بحقهم لم يسبقها أي استجواب أو تحقيق إداريّ. كما أنحى بعضهم باللائمة على الوزارة التي لم تلبّ طلبات بنك الدم على مدى 13 عاماً.

د. عثمان كاملي

وقال مدير مستشفى جازان العام المُعفى من منصبه الدكتور عثمان كاملي إنه وزملاءه فوجئوا بقرار الإعفاء قبل أي إجراء استجوابي. وأضاف أن الخطأ فردي، موضحاً «لم أُبلّغ بقرار الإعفاء إلا من وسائل الإعلام». كما انتقد «عدم وجود نظام ربط لبنوك الدم لا على مستوى المنطقة ولا على مستوى المملكة، حيث إن ذلك النظام يُظهر التبرعات السابقة، وكذلك أي حالات مصابة أو عليها ملاحظات طبية إلا أن ذلك غير موجود في المنطقة».

وفي سياق مماثل، قال المدير الطبي لمستشفى جازان العام المُعفى أيضاً الدكتور عبدالله النجمي «علينا أن نرحب بالقرار». لكنه أكد «لم يكن هناك أي تحقيق وقد استقبلت اللجنة لدى وصولهم لجازان، وقمت بإعطائهم البيانات، وكذلك لم يكن هناك أي استجواب سوى حوار كان يدور بيننا، وكغيري من الزملاء قرأنا القرارات عبر وسائل الإعلام». وختم النجمي «نتمنى لزملائنا الذين سيحلون محلنا التوفيق لإكمال المسيرة في خدمة المرضى».

فيما أكد مدير المختبرات وبنوك الدم بمنطقة جازان الدكتور محمد العطاس، الذي تم إعفاؤه أيضاً «إن إدارته تطالب منذ أكثر من 13عاماً بنظام برنامج حاسب آلي حديث لمختبرات الدم»، مشيراً إلى أنه «لو كان البرنامج موجوداً في المختبر لما حدث هذا الخطأ». وأضاف «لم نجد أي اهتمام لا من قبل صحة جازان، ولا من قبل وزارة الصحة، ولا من مدير بنوك الدم في الوزارة»، وأضاف «منذ أن استلم منصبه في الوزارة لم يقم بزيارة إلى بنوك الدم بالمنطقة لتلمس احتياجاتها». ووصف قرار اللجنة بـ «غير المنصف تماماً، في الإعفاءات والفصل». وأكد أن اللجنة «لم تحقق معي، ولم تستجوبني، ولم تعرض عليّ ما هو الخطأ الذي ارتكتبه». وقال العطاس «سبق أن أبلغت بنك الدم المشرف على برنامج الإيدز في المنطقة بإصابة الرجل المتبرع بالمرض، ولكنهم لم يتعاملوا معه بالشكل المطلوب». ووصف الموظفين المشمولين بقرارات الوزارة بأنهم «من أكفأ الموظفين». وقال إن «الفني المفصول تخرج بامتياز من الجامعة، وقبل أسبوع كان سيذهب إلى الرياض لحضور دورة تطوير، وهو من أكفأ الفنيين الجدد»، وأضاف «دُمّرت حياته بسبب القرار غير الموضوعي»، مشيراً إلى أن هناك أخطاءً فادحة راح ضحيتها مرضى كثيرون، ولم يُفصل أي موظف ارتكب أخطاءً في صحة جازان».
قرارات وزارة الصحة
إغلاق التبرع ببنك الدم في مستشفى جازان العام.
إعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان.
سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته.
إعفاء مدير مستشفى جازان العام من منصبه.
إعفاء المدير الطبي بمستشفى جازان العام من منصبه.
إعفاء مدير المختبر وبنك الدم في مستشفى جازان وتغريمه (10000) ريال.
إعفاء المشرف الفني على بنك الدم بمستشفى جازان وتغريمه (10000) ريال.
إعفاء منسق برنامج الإيدز بالمنطقة من منصبه وتغريمه (10000) ريال.
إعفاء مدير المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة من منصبه.
إحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة جازان للحق الخاص.
إحالة موضوع المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.
اقرأ أيضاً:






مرغلاني: «الآيباد» ليس تعويضاً لـ «رهام».. ولن نغلق مستشفى جازان


د. خالد مرغلاني



نسبة عدم إصابة «ريهام» بالإيدز كبيرة جدا.. وتعويضها لدى اللجان الشرعية

قال الناطق الإعلامي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني إنّ «الآيباد» الذي تلقته الطفلة «رهام» من وزير الصحة هي هدية أب لابنته، وذلك تحقيقا لأمنيتها بالحصول على القرآن الكريم وليس تعويضا لما حصل لها، مشيرا بأن الآيباد متضمن جميع برامج وقراءة القرآن الكريم.
وأكد مرغلاني في حديث لـ» الشرق» أمس عدم إغلاق مستشفى جازان العام نتيجة الخطأ الطبي، كما حدث مع مستشفى عرفان العام في جدة،، منوها إلى أنه لا يمكن المقارنة بين الأخطاء الطبية بالمستشفيين.
وأشار الناطق الإعلامي بأن وزارة الصحة لا تفرق بين أبناء الوطن الواحد، وأنه لا مقارنة بين سين أو صاد من الناس، واصفا الخطأ الحاصل للطفلة «رهام « بنقل دم ملوث لها بأنه خطأ لا يغتفر أبدا، مؤكدا قيام لجنة فورية بمتابعة الحالة والوضع الصحي بالمستشفى، واتخاذ القرارات التي صدرت أمس.

وبين مرغلاني أن فكرة تعويض الطفلة موجودة في الاعتبار من قبل أعلى اللجان الشرعية، مشيرا بأن هناك فرقا بين المصاب بالمرض المسمّى بـ»الاتش إي في»، أو حامل للفيروس المسمى» الإيدز»، موضحا أن حامل الفيروس لا علاج له في كافة دول العالم، كونه يعدم جهاز المناعة تماما، ولكنه لا يقضي على حياة الشخص الحامل له، وبإمكان حامل الفيروس التعايش مع هذا الوضع بناء على العلاجات الطبية كأي شخص آخر.
ولفت الدكتور خالد مرغلاني أن القرارات الصادرة أمس أتت لمصلحة الجميع، وأنه لا يمكن الجزم بإصابة «رهام « بالمرض حتى الآن واحتمالية ذلك كبيرة جدا بإذن الله، وذلك كونه تمت معالجتها في الساعات الأولى من الإصابة، مؤكدا أن تجارب كثيرة لحالات مماثلة لم تصب بالمرض.







الأكشم: ذرفتْ عيناي لما غادرتْ رهام.. ولا نعلم كيف اختلطت العبوة السليمة بالملوثة!

 


 كشف مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم تفاصيل الخطأ الذي حدث عند نقل الدم الملوث بالفايروس المتسبب في مرض «الأيدز» للطفلة رهام علي حكمي ذات الربيع الـ13 الأسبوع الماضي، وقال في حديث : «إنه تم إبلاغي في تمام الساعة الـ11 مساء عن نقل عبوة دم مصابة بالأيدز إلى طفلة، فكان الخبر كالصاعقة ولم يكن لي هم وقتها سوى إنقاذ الفتاة واتصلت شخصياً على رقم الجوال الخاص بهم إلا أنهم لم يردوا على الاتصال، وأبلغت المتخصصين لدينا بإرسال فريق طبي بالإسعاف فوراً إلى منزلهم لنقلها إلى مستشفى الملك فهد المركزي».

وبحسب الحياة أضاف: «وقت وصول الإسعاف إلى المستشفى كان في انتظارهم في الموقع طاقم من الاستشاريين والمتخصصين منهم الدكتور محمد الحازمي والدكتور حسن الشعبي والدكتور عبدالله النجمي، وتم فتح غرفة جراحة اليوم الواحد حتى تتم متابعة وضعها بعيداً عن قسم الطوارئ وما يصاحبه من زحمة المراجعين، ودخلنا إلى الجناح وجلسنا مع خالها وأمها وأبلغناهم بما حصل»، لافتاً إلى أن هناك عشرات العبوات المفحوصة والسليمة، ولا يعلم ما الذي حصل حتى تختلط العبوة المصابة مع العبوات السليمة.

وتابع: «الأسباب التي أدت إلى الخطأ لم تكن واضحة، وسننتظر ما سينتهي إليه التحقيق، ولكن الأهم من هذا كيف حصل هذا الخطأ؟ وهل هو لأسباب فنية؟ أم عدم دراية وقلة خبرة أم بسبب نظام في المختبر؟!

إلا أنه إلى الآن لم نتأكد من إصابتها بالمرض، لأن المرض جزئية علمية دقيقة، فالفايروس هو حامض نووي يدخل إلى النواة ويتحد ويعمل نسخة أخرى تختلف عن الفايروس السابق».

وزاد: «بعض الأبحاث تقول إذا تدخلنا خلال 72 ساعة فإنه سيتم علاج المريض، ولهذا فنحن استنفرنا جميع طاقتنا واستدعينا كل الاستشاريين والمتخصصين لمحاولة إنقاذ للفتاة، لتأخذ العلاج في الساعات الأولى، واستطعنا في أول عشر ساعات إعطاءها العلاج، وبالنسبة لنقلها إلى المستشفى التخصصي، فلأنه أرقى مستشفى في مستوى العناية والكوادر الطبية والأجهزة الحديثة المتخصصة»، مشيراً إلى أنه تم الحجز لها وأهلها وغادروا ووصلوا إلى المستشفى التخصصي في تمام الساعة الـ11 ليلاً.

وأضاف: «عندما ودعتها في المطار لم أستطع النظر في وجهها، وذرفت عيناي الدموع، لأنها طفلة بريئة لا ذنب لها، وقُدر لنا أن نتحمل أخطاء غيرنا»، وعن موضوع تعويض الطفلة، أشار إلى أن ذلك ستدخل فيه جهات قضائية، وأنه لن يضيع لها حق، أما بخصوص المتبرع، فقال: «نتعامل مع مرضى الأيدز بكل سرية وبكل خصوصية ومن دون أن نُدخل الشرطة أو أي جهة أمنية حتى لا نثير الرعب في نفسه، فلربما قتل نفسه، فالتشهير به ضد مبادئ الإنسانية لخصوصية مرضى الأيدز». وأضاف: «لدينا آلية معينة للتعامل مع كل متبرع يكتشف أنه مصاب بالأيدز فقبل أن يتم أخذ عينة قبلها يتم إعطاؤه استبانة لتعبئتها، ومن ضمن الأسئلة يتم سؤاله عما إذا كان مصاباً بالفايروس «إتش آي في»، ثم نعيد التحليل لأكثر من مرة، وإذا اتضح أنه مصابه فيتم إتلاف الدم الذي سُحب منه».





صاحب الدم الملوث في قضية "رهام" شاب سعودي هارب.. و"آيباد" هدية الوزير للطفلة


كشفت مصادر صحفية عن أن المتبرع بالدم الملوث الذي أصاب طفلة جازان بـ "الإيدز" شاب سعودي هارب، حيث سبق وأن تبرع بكيسي دم لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان قبل سنة، ليتم التخلص منها بعد اكتشاف إصابته بفيروس "الإيدز"، مشيرة إلى أنه تم الاتصال بالشاب حينذاك لإبلاغه أنه مصاب بالإيدز إلا أنه لم يستجب، وأهمل الموضوع، وترك طليقاً بدمه الملوث.

وأضافت المصادر، وفقاً لصحيفة "البلاد"، بأن الشاب عاد الأسبوع الماضي، ليتبرع بكيس "ثالث" من الدم الملوث لمستشفى جازان العام، وهو الذي تسبب في إصابة الطفلة "رهام".

وأكدت المصادر أن المتبرع المصاب، وهو شاب عشريني، سيتم إحضاره بالقوة عن طريق الإمارة، مشيرة إلى أنه لم يتبرع لأي مستشفى آخر غير مستشفى فهد المركزي ومستشفى جازان العام.

وفي سياق متصل قام وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، بإهداء الطفلة "رهام" جهاز "آيباد"، وذلك خلال زيارته لها في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أمس؛ وفقاً لـ "الشرق".

يذكر أن الممرض الذي أعطى الدم لـ "رهام" يسكن معها نفس الحي ويعمل بالمختبر، كان يهدف لمساعدة أسرتها، لذلك قام بسحب الدم لنقله لها قبل تسجيله، ولم يعرف أنه كان ملوثاً بفيروس الإيدز.






طالبوا بنقله إلى مركز متخصص لعلاجه وتشكيل لجنة رسمية للتحقيقذوو طفل يتهمون مستشفى بالطائف بالتسبب في إصابة ابنهم بالشلل




فهد العتيبي - سبق- الطائف: طالب ذوو طفل - أصيب بشلل في الأطراف السفلية نتيجة ما وصفوه بتشخيص خاطئ من طبيب بمُستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف - بنقله إلى مستشفى متخصص لعلاجه وتشكيل لجنة رسمية للتحقيق مع الطبيب ومن تسبب في تضاعف حالة الطفل والتشخيص الخاطئ الذي أدى لإصابته بالشلل.

وكان الطفل "جواد بن مسفر بن رزيق النفيعي" 11 عاماً، الذي يدرس بالمرحلة الابتدائية بالطائف برفقة ثلاثة من أشقائه والرابع ابن شقيقه الأكبر قد تعرضوا لحادث مروري أليم الجمعة ما قبل الماضية نتج عنه وفاة شقيقيه في الحال وإصابته وإصابة ابن شقيقه، وعقب ذلك تم إدخاله مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وشخّص أحد الأطباء إصابته بأنها تتمثل في كسر بالساق، وتم عمل جبيرة له، إلا أن ذويه المرافقين له وقتها أخبروا الطبيب بأن قدمه تؤلمه وأخبرهم الأطباء بأنها ناتجة من الخوف، مُطالبينهم بأخذه للمنزل لكي يستريح.

ذوو الطفل سمعوا كلام الأطباء وحملوه من المستشفى للمنزل إلا أنه تعرّض لمتاعب صحية دفعتهم للعودة به محمولاً للمستشفى نفسه، وبعد أشعة الرنين المغناطيسي تم الكشف عن تهتك بالنخاع الشوكي ناتج من حمله الخاطئ من المستشفى بعد أن طلب الأطباء إخراجه وتسببهم في ذلك كونهم لم يُحذروا ذويه في ظل التشخيص الخاطئ الذي كانوا قد أطلقوه، حيث تسبب ذلك في حدوث شلل في الأطراف السفلية له، واعتبر الأطباء المتابعون أن ذلك يُعدُّ خطأً فادحاً ما جعل الطفل يظل منوماً بالمستشفى.

ويؤكد أحد أشقاء الطفل الأكبر جمال في حديثه لـ "سبق" أن أحد الأطباء كان قد وقف على حالة شقيقه، واعتبر وضع الجبيرة على الساق خطأ، وأن الكسر بالفخذ، ما دعاهم لإعادة فك الجبيرة ووضعها على الفخذ وفقاً لتوجيه الطبيب، في حين أشار إلى خروج التقرير الطبي الذي يؤكد إصابته بشلل في الأطراف السفلية، مؤكداً تسببهم في ذلك كونهم أخرجوه من الطوارئ في بداية الأمر.





حريق بالبطحاء يصيب 20 شخصا وإخلاء 47 محتجزا

سيارات الأطفاء سيطرت على الحريق
الرياض / أصيب أكثر من 20 شخصاً نقلت منها حالتين للمستشفى في حريق نشب في الرابعة والنصف من فجر اليوم في الدور الأرضي لإحدى العمائر بالبطحاء بالعاصمة الرياض.

وكانت 12 فرقة إنقاذ و10 فرق إطفاء وطائرتين قد هرعت للموقع إثر بلاغ تلقته غرفة العمليات بالدفاع المدني يفيد بحدوث حريق في إحدى العمائر بحي البطحاء خلف عمائر الراجحي.

وأخلت الفرق أكثر من 47 محتجزاً عبر سيارات الإنقاذ والسلالم، فيما أخلت طائرات الدفاع المدني التي شاركت في الحادث عدد من الذين كانوا محتجزين في سطح العمارة.

وأعلن الدفاع المدني عن عدم حدوث وفيات بين سكان العمارة، مشيراً إلى أن فرقه تمكنت من إخلاء كافة سكان العمارة في وقت قياسي.

وقال الدفاع المدني إن الطائرات قد قامت بالتحليق في الموقع تحسباً لإنقاذ أشخاص ربما يكونون عالقين في العمارة التي يوجد بها خمس أدوار سكنية، فيما حضرت فرق طبية بالموقع وقامت بعلاج 15 حالة، كاشفاً عن إن معظم المصابين إصاباتهم طفيفة.






خميس مشيط : سقوط 12 سيارة لإحدى وكالات بيع السيارات (صور)

إنهار جدار مستودع لإحدى وكالات بيع السيارات على طريق الملك فهد "ابها – خميس مشيط" مما تسبب في سقوط وتلف حوالي 12 سيارة.

وحسب صحيفة "عسير" فإن عمل إحدى معدات الحفر في مشروع للصرف الصحي بالقرب من مستودع السيارات للوكالة تسبب في انهيار الجدار الغربي للمستودع مما أدى سقوط السيارات القريبة منه.

وذكرت شهود عيان أن قرب عمل آلية " البوكلين " من المستودع وضعف بناء الجدار المكون من الحجر ويعلوه جدار إسمنتي كان سبباً في سقوطه ، فيما أكدوا عدم وجود أي إصابات جراء الحادث .










أهالي غرقى حفرة الموت بمكة يطالبون بالقصاص


حفرة عتيبية مكة ظلت مكشوفة منذ ثلاثة أشهر
مكة المكرمة /
طالبت أسر الأطفال الغرقى في حادثة الحفرة المليئة بالماء في مكة المكرمة بالقصاص من المتسبب في غرق أولادهم الثلاثة الجمعة الماضي، وأكدوا أنه يجب محاسبة المتسبب في الحادثة الأليمة.

وكانت فرق إنقاذ وغواصون من الدفاع المدني انتشلت جثامين ثلاثة أطفال من الجنسية الأفغانية تراوح أعمارهم بين 10- 13 سنة، بعد أن تعرضوا للغرق.

وأكد (رحم الدين) أحد الجيران أن أربعة أطفال كانوا يلهون بالقرب من الحفرة المليئة بالمياه، ونتيجة ذلك سقط أحدهم فيها، وحاول الآخرون إنقاذه إلا أنهم فشلوا، وعند سماع أحد الأشخاص أصوات الإغاثة هرع على الفور بالقفز في الحفرة وانقاذ أحد الأطفال الأربعة، فيما لم يتمكن من إنقاذ البقية.

واوضح عدد من أفراد أسر المتوفين أنه لم يتم إلى الآن دفن جثث الأطفال الغرقى حتى يتم الإنتهاء من التحقيقات اللازمة، لافتين إلى أنهم بصدد رفع دعوى قضائية مطالبين بالقصاص ضد المتسبب في حال الإنتهاء من التحقيقات.

وأبان المهندس أنور الهي رئيس بلدية العتيبية الفرعية بأمانة العاصمة المقدسة أنه في وقت سابق تم أخذ تعهد خطي على مقاول العمارة التي تحت الانشاء لسحب المياه وردم الحفرة، لافتاً إلى أن المقاول لم يلتزم بالتعهد.

وأفاد المقدم عبدالمحسن الميمان الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة بحسب الجزيرة أونلاين أنه تم إحالة ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام، ممثلة بدائرة الإعتداء على النفس بحكم الاختصاص.

وكان غرق الأطفال الثلاثة بحفرة حى العتيبية بمكة المكرمة مساء أمس الأول قد فجر اتهامات متبادلة بين البلدية وصاحب مشروع حفرة الموت، وأعرب سكان حي العتيبية بشارع عين زبيدة عن استيائهم وحزنهم العميق لحادث الغرق الذي أودى بحياة ثلاثة أطفال في عمر الزهور نتيجة إنزلاقهم في حفرة مليئة بالمياه الجوفية الناتجة عن أعمال الحفر التي يقوم بها أحد المقاولين لإنشاء عمارة سكنية.

وأكدوا أن الحفرة التي يتراوح عمقها من 3 – 4 أمتار ظلت منذ 3 شهور مفتوحة في انتظار ضحاياها من الأطفال الأبرياء وكبار السن وضعيفي النظر حتى وقع المحظور مساء أمس الأول عندما غرق 3 أطفال في عمر الزهور بها فيما تم إنقاذ الطفل الرابع، وتساءلوا أين الرقابة البلدية التي من المفترض أن تسارع بالزام المقاول بعمل سياج.






حفر الباطن: ارتفاع حالات إحراق المصاحف بالمحاريب إلى 5 مساجد



كشف الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم عمار مغربي عنتلقي غرفة عمليات الدفاع المدني منذ مساء أمس خمسة بلاغات عن نشوب حرائق داخل خمسة مساجد بحفر الباطن .


وقال إن أولها كان بمسجد "أبي الواقد الليثي" بحي الخالدية في الساعة 11:53 وثانيها عند 17:50، وثالثها عند 23:42، ورابعها عند 5:35، وخامسها عند 11:50، مبيناً أن كافة البلاغات كانت عبارة عن تجميع نسخ القرآن الكريم باتجاه القبلة وإشعال النار فيها.

وأشار إلى أنه تم تسليم المواقع لشرطة حفر الباطن لوجود شبهة جنائية وبحكم الاختصاص، فيما أكدت الجهات الأمنية على تكثيف جهودها للقبض على مرتكبي هذه الجرائم.


من جانبه، قال مدير الأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة حفر الباطن أن المساجد الأربعة الأخرى التي تم إحراق المصاحف فيها، هي: مسجد الحجيلان بحي الخالدية، ومسجد مربد الفرحان بحي السليمانية، ومسجد سهيل بن عمرو بحي المحمدية، ومسجد سعيد بن جبير بحي الخالدية.






صور / القبض على حارق المسجدين والمصاحف في حفر الباطن

 
المجهول جمع المصاحف واشعل فيها النار
الرياض -
 ياسر حامد /
 ذكر مغردون على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أنه تم القبض على المجهول الذي قام بإحراق المصاحف بحفر الباطن.

وقال أحد المغردون: "تم القبض على المجهول الذي حرق المصاحف بحفرالباطن وجاري التحقيق معه".

وكان مجهول قام أمس بحرق مسجدين، أحدهما مسجد أبي الواقد الليثي بحي الخالدية ظهرا، والبلدية مساءا بالمحافظة عن طريق حرق مصاحف المحراب والفرار، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إخمادهما قبل أن يمتد لباقي المسجد، وتم تسليم ملف القضية للشرطة للتحقيق ومعرفة الجاني.













المتحدث الإعلامي لشرطة الشرقية لـ (الوئام):
مواطن ثلاثيني مضطرب نفسياً وراء حرق المصاحف





تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بمحافظة حفر الباطن من القبض على المتسبب في مجموعة الحرائق التي تم نشبت في عدد من المصليات والمساجد مساء الأمس وصباح اليوم بالمحافظة .
جاء الكشف عن هوية المتسبب بعد تحريات مكثفة أجرتها شعبة التحريات والبحث الجنائي بالمحافظة وتوفر على إثرها معلومات دقيقه لشعبة تشير إلى علاقة مواطن ثلاثيني يعاني من اضطراب نفسي بإشعال تلك الحرائق.
وتم القبض على المتهم وقد ثبت تورطه بالفعل بإشعال النار والتنقل بين المواقع بواسطة دراجة نارية عثر عليها بمنزله, فيما تمكن عدد من الشهود من التعرف عليه بعد إعداد العرض اللازم. وقد جرى إيقاف المتهم لاستكمال التحقيقات اللازمة. 
جاء ذلك في تصريح لـ (الوئام) أدلى به المتحدث الإعلامي لشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي.




فاعل خير يُغلق مسجداً بـ "حزم الرياض" عدة أسابيع لخلافٍ على الإمام والمؤذن

 

 أدّى نشوب خلافٍ بين فاعل خيرٍ بحي الحزم بالرياض، ومسؤولي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة الرياض، إلى إغلاق أحد المساجد الذي قام الأول بإنشائه على حسابه الخاص، وذلك بسبب عدم اتفاق الطرفيْن على الإمام والمؤذن.وتشير تفاصيل القصة وفقا لموقع سبق الالكتروني أن أحد سكان الحي، إلى أن أحد فاعلي الخير قام ببناء مسجدٍ على حسابه الخاص شريطة أن يقوم هو باختيار تعيين الإمام والمؤذن، إلا أن فرع وزارة الشؤون الإسلامية قام باختيار إمامٍ ومؤذنٍ، ووجّههما إلى العمل بالمسجد دون علم فاعل الخير، وبعد علمه بالتعيين قام بإغلاق المسجد الذي ما زال مغلقاً منذُ بضعة أسابيع، بسبب الخلاف الذي نشب بينه وبين مسؤولي الفرع رغم جاهزية المسجد للصلاة فيه.





بالصور.. مسلح مخمور يمارس التفحيط بسيارة لوحاتها أجنبية بالرياض

 

 تمكنت فرق البحث والتحري بمرور منطقة الرياض، منتصف ليل أمس، من القبض على شاب عشريني مسلح في حالة غير طبيعية عقب ممارسته التفحيط بسيارة "أفيو" تحوي كتابات وتحمل لوحات أجنبية وضعت بدلاً من اللوحات الأساسية.

جاء ذلك عقب متابعة من دوريات البحث والتحري بالمرور، وإنشاء شبكة مصغرة تم خلالها إيقاف المفحط بالقوة, وتبين عقب ذلك أنه مطلوب لدوريات البحث والتحري بالمرور في قضية سابقة.

وبحسب موقع سبق أوضح الناطق الإعلامي في مرور الرياض المقدم حسن الحسن أن دوريات البحث والتحري بالمرور قبضت على الشخص الذي كان يقود سيارة من نوع "أفيو" عقب قيامه بنزع لوحاتها واستبدال لوحة أجنبية بها، مع وضع عبارات على السيارة.

وأضاف: تم رصده يمارس عملية التفحيط في شارع "نهاوند"، جنوب الرياض، في الساعه ١١.١٥ مساء البارحة، وقد جرت متابعته حتى تم تضييق الخناق عليه بعد عمل شبكة مصغرة داخل الحي واستيقافه بالقوة.

وقال الحسن: "اتضح أنه شاب يبلغ من العمر ٢٤ سنة، مسلح، وبحالة غير طبيعية، وأنه من المطلوبين لقسم البحث والتحري بمرور الرياض، وقد وُجدت معه مضبوطات عبارة عن مسدسين وسلاح أبيض، كما وُجدت بحوزته قارورة مسكر".

وأردف قائلاً: "اتضح أيضا أن الشاب قام بتغيير رقم الشاسيه وتزويره لرقم آخر، وقد جرى تسليمه لجهة الاختصاص للنظر في وضعه جنائياً، ومن ثم استكمال ما يخص وضعه مرورياً، كما تم حجز سيارته بحجز المرور".







غرامة مالية على الأهلي والاتحاد والهلال

الرياض/
فرض لجنة الإنضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن غرامة 100 ألف ريال على ناديا الأهلي والاتحاد ومبلغ 10 ألف ريال على نادي الهلال لأسباب مختلفة.

وجاء غرامة ناديا الأهلي والاتحاد بعد قيام جماهيرهما في مباراة الديربي التي جرت الجمعة الماضية بإستخدام الألعاب النارية فيما كانت الغرامة على نادي الهلال بسبب تأخر نزول لاعبيه لأرض الملعب (4 دقائق) في مباراة الشعلة.

وهنا نص القرارات: 

قرار لجنة الانضباط رقم( 116 ) وتاريخ 7 /4/ 1434هـ الموافق 17/ 2 /2013م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 7 /4/ 1434 للنظر في واقعة قيام جمهور نادي الاتحاد, حيث رأس الاجتماع
1- المحامي /صالح بن محمد الخضر رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
2- الاستاذ/ احمد بن إبراهيم التويجري .. عضو
3- الحكم / فهد بن محمد القحيز .. عضو
4- المحامي / صالح بن عواد العنزي .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بتاريخ 4/4/ 1434هـ اقيمت مباراة نادى الاهلي ونادي الاتحاد بإستاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمكة المكرمة ضمن مسابقة دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 1433هـ ـ 1434هـ وقبل بداية المباراة قام جمهور نادي الاتحاد بإشعال الالعاب النارية في المدرجات ثم كرروا هذا التصرف في الدقيقة (39) بعد تسجيل فريقهم هدفه في المباراة , مما تسبب ذلك في اختناق بعض الجماهير بسبب الدخان الكثيف الناتج عن هذه الالعاب النارية. وفقاً لتقرير مراقب المباراة المرفق بطي هذا القرار .

الأسباب : 
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير مراقب المباراة المشار إليه اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (49) من لائحة الانضباط والتي تعاقب على مخالفة سوء سلوك الجماهير, حيث تنص بأنه ((عند قيام جمهور أي نادي باستخدام العنف تجاه الأشخاص أو خلع المعدات واطلاق الألعاب النارية أو القذف بأي أداة او رفع الشعارات المسيئة أو السياسية بأي شكل أو التلفظ بكلمات نابية أو اقتحام الملعب يعاقب النادي بغرامة مالية قدرها (100.000) مائة ألف ريال)).
والمادة (16/3/1) والتي تنص على تطبيق الغرامات المفروضة بموجب هذه اللائحة(بنسبة 100%) على المخالفات في بطولات ومسابقات الفريق الاول لأندية الدرجة الممتازة.
وحيث ثبت للجنة أن جماهير فريق نادي الاتحاد قاموا بإشعال الالعاب النارية في المدرجات قبل بداية المباراة ثم كرروا هذا التصرف في الدقيقة (39) بعد تسجيل فريقهم هدفه في المباراة وفقاً لتقرير مراقب المباراة, وحيث ان هذه المخالفة مختلفة عن المخالفات التي سبق وان عوقب بها جمهور فريق الاتحاد في هذا الموسم ولا ينطبق عليها ما ورد في المادة(39). وحيث ان هذا التصرفات يعتبر مخالفة بموجب نص المادة (49) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي : 
أولاً : تغريم نادي الاتحاد بمبلغ (100.000 مائة الف ريال ) على ان يتم سدادها فور تأييده من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .
ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

قرار لجنة الانضباط رقم( 117 ) وتاريخ 7 /4/ 1434هـ الموافق 17/ 2 /2013م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 7 /4/ 1434 للنظر في واقعة قيام جمهور نادي الاهلي, حيث رأس الاجتماع
1- المحامي /صالح بن محمد الخضر رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
2- الاستاذ/ احمد بن إبراهيم التويجري .. عضو
3- الحكم / فهد بن محمد القحيز .. عضو
4- المحامي / صالح بن عواد العنزي .. عضو


واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بتاريخ 4/4/ 1434هـ اقيمت مباراة نادى الاهلي ونادي الاتحاد بإستاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمكة المكرمة ضمن مسابقة دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 1433هـ ـ 1434هـ وقبل بداية المباراة قام جمهور نادي الاهلي بإشعال الالعاب النارية في المدرجات ثم كرروا هذا التصرف في الدقيقة (9) من الشوط الثاني بعد تسجيل فريقهم هدفه في المباراة , مما تسبب ذلك في اختناق بعض الجماهير بسبب الدخان الكثيف الناتج عن هذه الالعاب النارية. وفقاً لتقرير مراقب المباراة المرفق بطي هذا القرار .

الأسباب : 
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير مراقب المباراة المشار إليه اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (49) من لائحة الانضباط والتي تعاقب على مخالفة سوء سلوك الجماهير, حيث تنص بأنه ((عند قيام جمهور أي نادي باستخدام العنف تجاه الأشخاص أو خلع المعدات واطلاق الألعاب النارية أو القذف بأي أداة او رفع الشعارات المسيئة أو السياسية بأي شكل أو التلفظ بكلمات نابية أو اقتحام الملعب يعاقب النادي بغرامة مالية قدرها (100.000) مائة ألف ريال)).
والمادة (16/3/1) والتي تنص على تطبيق الغرامات المفروضة بموجب هذه اللائحة(بنسبة 100%) على المخالفات في بطولات ومسابقات الفريق الاول لأندية الدرجة الممتازة.

وحيث ثبت للجنة أن جماهير فريق نادي الاهلي قاموا بإشعال الالعاب النارية في المدرجات قبل بداية المباراة ثم كرروا هذا التصرف في الدقيقة (9) من الشوط الثاني للمباراة, بعد تسجيل فريقهم هدفه في المباراة وفقاً لتقرير مراقب المباراة, وحيث ان هذه المخالفة مختلفة عن المخالفة التي سبق وان عوقب بها جمهور فريق الاهلي ولا ينطبق عليها ما ورد في المادة(39). وحيث ان هذا التصرفات يعتبر مخالفة بموجب نص المواد (49) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي : 
أولاً : تغريم نادي الاهلي بمبلغ (100.000 مائة الف ريال ) على ان يتم سدادها فور تأييده من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .
ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .


قرار لجنة الانضباط رقم( 118 ) وتاريخ 7 /4 /1434هـ الموافق 17 / 2 /2013م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بالتاريخ المشار إليه أعلاه للنظر في واقعة التأخر عن النزول المنسوبة إلى لاعبي فريق نادي الهلال, حيث رأس الاجتماع
1- المحامي /صالح بن محمد الخضر رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
2- الاستاذ/ احمد بن إبراهيم التويجري .. عضو
3- الحكم / فهد بن محمد القحيز .. عضو
4- المحامي / صالح بن عواد العنزي .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بتاريخ 4 /4/1434هـ وقبل بداية مباراة نادي الهلال ونادي الشعلة ضمن دوري زين السعودي للمحترفين (والمقامة بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض) تأخر لاعبي فريق الهلال عن النزول للملعب لمدة (4) أربع دقائق مما ادي الى تأخر بداية المباراة؛ وفقاً لتقرير مقيم حكام المباراة المرفق بطي هذا القرار .
الأسباب : 
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير مقيم حكام المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق
اللائحة والمشمولين بها , والمادة (58) من لائحة الانضباط والتي تعاقب على مخالفة تأخر الفريق عن الدخول لأرض الملعب , حيث تنص بأنه :" إذا تأخر أي فريق عن الدخول إلى أرض الملعب في الوقت المحدد لبدء المباراة في الشوط الأول أو الثاني أو الاشواط الاضافية أو أمتنع أحد الفريقين عن تغيير الملابس بناء على طلب حكم المباراة مما تسبب في تأخر بدء المباراة أو تأخر إداري الفريق في تسليم كشف أسماء المشاركين في المباراة عن الوقت المحدد يعاقب الفريق بغرامة مالية قدرها (10.000 عشرة الاف ريال ) والمادة (16/3/1) والتي تنص على تطبيق الغرامات المفروضة بموجب هذه اللائحة(بنسبة 100%) على المخالفات في بطولات ومسابقات الفريق الاول لأندية الدرجة الممتازة.
وحيث ثبت للجنة أن لاعبي فريق نادي الهلال تأخروا عن النزول للملعب قبل بداية المباراة وفقاً لتقرير مقيم الحكام لمدة أربع دقائق, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (58) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .
عليه قررت اللجنة ما يلي : 
أولاً : تغريم نادي الهلال بمبلغ (10.000 عشرة الاف ريال ).
ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

قرار لجنة الانضباط رقم( 119 ) وتاريخ 7 /4/ 1434هـ الموافق 17 /2/ 2013م

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 7 /4/ 1434 للنظر في مخالفة اللاعب/ قاسم بحيص قاسم سرور من نادي العميد, حيث رأس الاجتماع :
1- المحامي /صالح بن محمد الخضر رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
2- الاستاذ/ احمد بن إبراهيم التويجري .. عضو
3- الحكم / فهد بن محمد القحيز .. عضو
4- المحامي / صالح بن عواد العنزي .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
بتاريخ 4/4/ 1434هـ اقيمت مباراة بين نادي الصفا ونادي العميد بملعب (الاول) بصفوى بالمنطقة الشرقية ضمن مسابقة دوري اندية الدرجة الثانية للموسم الرياضي 1433هـ ـ 1434هـ وفي الدقيقة (39) من شوط المباراة الثاني قام اللاعب/ قاسم بحيص قاسم سرور ... من نادي العميد بالبصق على المنافس وفقاً لتقرير مقيم حكام المباراة المرفق بطي هذا القرار.
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير مقيم حكام المباراة المشار إليه اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (47/1/4) من لائحة الانضباط والتي تشير الى أنه (في حال لاحظ مسئول المباراة أياً من المخالفات... منها(47/1/3) وزد الاتحاد بتقرير مفصل يحق للجنة تطبيق عقوبة المخالفة الواردة في هذه المادة, بالإضافة الى الايقاف التلقائي المترتب بموجب الفقرة (19/4)).والمادة (47/1/3) والتي تنص على انه (يتم الايقاف لأربع مباريات للبصق على المنافس أو على أي شخص آخر بخلاف مسئولي المباراة , مع غرامة مالية قدرها (20.000) عشرون ألف ريال) والمادة (16/3/4) والتي تنص على احتساب (25%) من الغرامات المفروضة بموجب هذه اللائحة في بطولات ومسابقات بعض الفرق منها فرق الدرجة الثانية. والمادة(20/7) والتي تنص على ان (الايقاف الصادر بحق اللاعبين او المسئولين نتيجة المخالفات يسري على جميع المسابقات والبطولات التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات باستثناء ما ورد في المادتين(18) و(19).
وحيث ثبت للجنة قيام اللاعب المذكور أعلاه بمخالفة البصق على المنافس وفقاً لتقرير مقيم الحكام, وحيث يعتبر هذه السلوك مخالفة بموجب نص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي : 
أولاً : إيقاف لاعب نادي العميد / قاسم بحيص قاسم سرور ... أربع مباريات رسمية في جميع المباريات التي يحق له المشاركة فيها بخلاف عقوبة الطرد. اعتبارا من 7/ 4 / 1434هـ.مع غرامة مالية قدرها (5.000 خمسة الاف ريال). على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط.

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. 
ثالثاً: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .







صور / مخبز بالأحساء يوزع الخبز مجانا للمحتاجين

مخبز خبازي بالأحساء يوزع الخبز مجانا للمحتاجين
نسيج - خاص /
يتبادل رواد المنتديات والبرودكاستك رسالة وصور لمخبز في الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية يوزع الخبز مجانا لمن لا يستطيع دفع الثمن.

وكتب صاحب مخبز المخبازي إعلانات داخل المخبز كتب عليها " من كان محتاجا ولا يستطيع دفع الثمن فلياخذ مجانا"

وتم توزيع الإعلان على كافة أنواع الخبز التي ينتجه المخبز.

وقد لاقى هذا العمل الخيري الإشادة من الجميع، وتمنوا أن يكثر الله من أمثال صاحب هذا المخبز الذي استحق كل تقدير واحترام.





























أكد أن مخطط التغريب يسير بخطة مدروسة..
سعد البريك: الاختلاط ممنوع وعمل المرأة يجب أن يكون عن بُعد


شن الداعية السعودي المعروف الدكتور سعد البريك هجوماً جريئاً على من وصفهم بالتغربيين وذلك عبر عدة تغريدات نثرها عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” .

وقال الدكتور البريك أن هناك دعوى لنشر الفتنة والسفور في البلاد تحت زعم الضوابط الشرعية وهي لعبة لن تنطلي على بنات البلد.

وطالب الدكتور سعد بالاهتمام بشباب هذا الوطن وحل مشكلة البطالة قبل أن تقوم أجندة خارجية باستغلال فقرهم وعوزهم. 

وأكد أن الاختلاط مرفوض وممنوع حتى في العبادات وحقوق المرأة لا تكون بتقديمها كسلعة رخيصة لأهل الشهوات والمتاع، موضحاً أن أفضل طريقة لعمل المرأة هي “عن بُعد” وهذا واجب على الوزارات أن تعمل به.

وأكد البريك أن بكاء الليبراليين في الحقيقة هو غيظاً منهم على تمسكها بدينها وعفافها ، فنحن لم نسمع أن ليبرالي مدح مكتباً للدعوة أو أثنى على جمعيات تحفيظ القرآن الكريم .

وأضاف في تغريداته المتواصلة أن من حق المرأة أن ينفق عليها من بيت مال المسلمين فنحن في بلد الخير “التريلويني” .

واختتم تغريداته بتأكيدات على أن مخطط تغريب المجتمع في بلدنا يسير بشكل مدروس ومخطط له جيداً دون أن يشير أو يلمح لأي شخص يقف خلف هذا التخطيط .






بالفيديو .. مشاهد سعودي: "المسلمون يُقتَلون وأنتم تتحدثون عن الكرة"



 فُوجئ المذيع عبد العزيز العطية في برنامجه الرياضي "ملعب الوطن" الذي يعرض عبر قناة "الوطن" الكويتية، باتصالٍ هاتفي من المملكة العربية السعودية يندّد فيه صاحب الاتصال بالبرنامج قائلاً: "المسلمون يقتلون وأنتم تتحدثون عن الكرة!".

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، ردّ العطية على المتصل بأن البرنامج رياضي ومن الطبيعي أن يناقش الأمور الرياضية حاله كحال البرامج السياسية التي تُعنى بالشؤون الدولية التي تجري على الساحتين العربية والعالمية.

فيديو





الشنقيطي يتنبأ بمستقبل سوريا بعد تفسير رؤى وأحلام متصلي برنامج" بانوراما"

 

 بين الشيخ الدكتور محمد الشنقيطي مفسر الاحلام المعروف أنه بالقريب العاجل بإذن الله ستنتصر المقاومة السورية وستصبح دولة سوريا من ضمن الدول القوية و تكون مترابطة متماسكة , وأضاف أنه سوف يتشتت الحزب الحاكم ويخرج الجنود المرتزقة من الاراضي السورية أذلة صاغرين - إشارة الى جنود إيران وحزب الله - جاء ذلك بعد تفسيره لرؤى وأحلام بعض متصلي برنامج بانوراما كافيه ظهر اليوم الأحد والذي قدمته الزميلة عاليا القيسي ويبث من خلال موجات إذاعة بانوراما إف إم ومن خلال فقرة تفسير الاحلام والذي تستضيف فيه الشيخ الدكتور محمد الشنقيطي .






الكلباني: منح آيباد للطفلة "رهام" يعد أرخص تعويض يمكن تسجيله في موسوعة جينيس

هاجم الشيخ عادل ا
لكلباني خطوة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، حين قام بإهداء الطفلة "رهام" جهاز "آيباد" أثناء زيارته لها بمستشفى الملك فيصل التخصصي، حيث وصف ذلك في تغريدة له في "توتير"، بـ "أرخص تعويض يستحق الدخول موسوعة جينيس".

وكان مغردون على "توتير" هاجموا تصرف وزير الصحة، حيث قال أحدهم ساخراً: "شكراً معاليك أهديت آيباد تسلي به نفسها حتى موعد وفاتها بسبب أخطائكم"، ومغرد آخر قارن بين توجه رئيس وزراء تركيا نحو منح جميع طلاب بلاده "آيباد" بينما الوزير يقدمه هدية لتغطية تقصير بحق للمواطن.

وقال مغرد آخر ساخراً "من لعب عليه وقال لعبة "أنقري بيرد" تعالج الإيدز.. ما شاء الله عالج الوضع .. انتهت المشكلة".







“الثامنة” يطالب وزير الصحة بتقديم استقالته



طالب الإعلامي داود الشريان في برنامجه الشهير “الثامنة” وزير الصحة عبدالله الربيعة بضرورة تقديم استقالته.

وكان البرنامج قد تناول في الحلقة التي أذيعت مساء اليوم الأحد قضية الطفلة رهام الحكمي التي تم نقل دم ملوث بفيروس الإيدز بجازان.





حرش يحرش حرشا !

 
خلف الحربي
يوجد لدينا قوانين وأنظمة لمكافحة غسل الأموال، والاحتطاب الجائر، والمخدرات، والاتجار بالبشر ولكن لا يوجد لدينا نظام أو قانون لمكافحة التحرش الجنسي؟، لماذا؟.. لا تسألني ولا أسألك لأننا سنتفق على أهمية صدوره بأسرع وقت ولكننا سنختلف ــ من هنا حتى القرن الهجري القادم ــ على كيفية صدور هذا القانون!، نعم هذه الحقيقة المرة. 

فالكل يعلم أن التحرش باللفظ، أو بالفعل تجاه النساء والأطفال يحدث أحيانا في الأماكن العامة، دون أن يشعر مرتكب هذا الجرم بالخوف من أي رادع، بينما تحاول العديد من الجهات مقاومة صدور مثل هذا القانون لأنها تشعر بأن صدوره سوف يقنن صلاحياتها أثناء تصديها لقضايا التحرش .

نعم هناك الكثير من الجهات التي تملك استعدادا فوريا للتصدي لأي حادثة تحرش، و معاقبة من يقوم بهذا الجرم، ومنها: إمارات المناطق، وأقسام الشرطة، وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمحاكم ولكن تداخل صلاحيات هذه الجهات دون وجود نظام واضح لمكافحة التحرش كانت نتيجته أن المتحرشين وجدوا فضاء رحبا للتحرك في الأسواق، وأماكن العمل، والشوارع وهم يعلمون أن هذه الجهات يستحيل أن تتابع كل واحد منهم وتردعه عن مثل هذه الأفعال التي يقوم بها في وضح النهار، 

نعم كل هذه الجهات موجودة، وهي تسعى بكل إخلاص للحفاظ على قيمنا الأصيلة، وردع المتحرشين، ولكن كثرة الطباخين أفسدت الطبخة، والدليل هو الحقيقة التي نحاول دائما أن نخفيها تحت السجادة، وهي أن المرأة في أغلب الدول التي لديها قوانين صارمة وواضحة لمكافحة التحرش تسير في منتصف الليل دون أن يضايقها أحد بينما المرأة عندنا يندر أن تسير مائة متر في وضح النهار دون أن تتعرض للتحرش ولو بالكلام!.

بالأمس قرأت تحقيقا جميلا في صحيفة الرياض جاء فيه أن مجلس الشورى يحاول منذ سنوات إصدار قانون لمكافحة التحرش، بعد أن أزعجته المطالبات الصحفية بصدور هذا القانون، وبعد أن درس القانون، وأعاد مراجعته، واستمزج من أجله بعض خبراء الشريعة الإسلامية وعلم الاجتماع.

وما أن انتهى المجلس من كتابة هذا النظام حتى أرسلت إليه وزارة الشؤون الاجتماعية نظام مكافحة الإيذاء فاحتار أعضاء المجلس لوجود تشابه بين نظامهم ونظام الإيذاء المقترح، فعادوا لدراسة الأمر ومراجعته واستمزاج الخبراء فتوصلوا إلى حل يجعل نظام مكافحة التحرش جزءا من نظام الإيذاء، ومن هنا حتى يتم دمج النظامين سوف نحتاج إلى عدة سنوات أخرى تزدهر فيها قلة الحياء.

لا أعرف لم أصبحت وزارة الشؤون الاجتماعية هي المعنية بهذا القانون وكأننا نريد أن نقول إن التحرش مشكلة اجتماعية بحتة، ولا أعرف لم تركز الحديث في تحقيق الرياض على التحرش في أماكن العمل، وكأن التحرش مشكلة عمالية بحتة، التحرش يا سادة يا كرام ليس مشكلة اجتماعية ولا عمالية، بل هو باختصار شديد مشكلة أمنية، وصدور نظام واضح تنفذه الشرطة والمحاكم على الجميع سوف ينهي المشكلة من جذورها، وإذا كنتم غير مقتنعين بهذا التبسيط تأملوا كيف يتصرف هؤلاء الشباب بكل أدب حين يتجولون في أسواق دبي! .







طلال الفهد: سنجنس العنزي حتى لو "جلس" في السعودية


الكويت/
 أكد رئيس الاتحاد الكويتي الشيخ طلال الفهد بأنهم ماضون في عملية تجنيس اللاعب فهد العنزي لاعب نادي القادسية وبأن اللاعب المعتزل "دولياً" عندما يستدعى للمنتخب ويرفض سيكون القرار قويا، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة نهائي كأس ولي العهد بين العربي والقادسية.

وقال الفهد: "أي لاعب يستطيع الاعتزال، ولكنه عندما يلعب لناديه ويستدعيه المنتخب ويعتذر بأنه معتزل فهنا سيكون القرار قوياً، فالولاء للوطن قبل النادي.. فالولاء يجب أن يكون للوطن فقط". 

وأضاف: "نحن لا نأخذ اللاعب لحما ونرميه عظما، فهد أو محمد أو غيرهم، سوف نسعى لتجنيسه حتى لو يعتزل أو حتى لو ذهب وجلس في السعودية، فهو ليس موظفا لدي، بل هو يخدم بلد، وما حدث لن يؤثر باستدعائه مرة أخرى للمنتخب، ولا تعلمون لربما يصر المدرب على تواجد فهد العنزي فنيا أمام إيران، وقد يوافق أسامة ويلغي العقوبة الدولي لا تعلمون". 

وحول المباراة النهائية.. قال: "اتحاد الكرة يشكر سمو ولي العهد على موافقته بحضور المباراة النهائية على كأس سموه يوم الثلاثاء مبينًا: "إن حضور نهائي سمو ولي العهد على ستاد نادي الكويت بالمجان".

وأوضح الفهد: "لن نستعين بحكام أجانب وسنطبق الحكام الإضافيين خلف المرمى بنهائي كأس سمو ولي العهد"






ضبط “شيخ السحرة” بمكة بعد حضوره من القصيم...أقسم أن يجعل الزوج كالحيوان الأليف أمام زوجته

 

 أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة ( مقيم عربي) يبلغ من العمر ٥٢ عاما اشتهر بعدة ألقاب منها « الشيخ شريف « و « الشيطان الكبير « و « شيخ السحرة « إلى السجن العام لحين الحكم عليه شرعاً إثر امتهانه السحر والشعوذة والتعامل مع ضعفاء الايمان في إيذاء المجتمع.
و وفقا لصحيفة المدينة تلقي مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع «الهجرة « والمختص بقضايا السحر والشعوذة ومحاربتها، عددا من البلاغات والشكاوى من متضرري هذا الساحر، والذي يقوم بنشر سمومه الإجرامية على النت ومواقع الدردشة لحل كل الصعاب التي تواجه من يطلب الاعمال المنافية، وخصوصاً العنصر النسائي، ويروج لأعماله الباطلة عبر مواقع للشات ويستخدم فيها أسماء مستعارة . وتم القبض عليه بعد كمين محكم أعد له عن طريق امرأة متعاونة عرضت عليه بغض زوجها وكرهه لها « قضية وهمية «، مما حدا به إلى القيام بالكشف بعد ان طلب اسمها واسم زوجها وأسماء امهاتهم ثم أخبر المتعاونة أن زوجها مسحور من قبل امرأة ترغب في التفريق بينهما وأنه يحتاج إلى مبلغ ٧ آلاف وملابس داخلية للزوجين مستعملة حديثاً وعليها آثارهما وغير مغسلة وأقسم بانه سيجعل الزوج من خلال شياطينه كالحيوان الأليف ومربوطا عند زوجته.. وبعد تحديد الموعد المتفق عليه قدم الجاني لمكة المكرمة وتبين انه يقيم في منطقة القصيم وقبض عليه في بطحاء قريش بالجرم المشهود، بعد أن سكن في أحد الفنادق يالحي وتقابل مع مصدر قريب للمرأة وتسلم الملابس واستلم المبلغ وقبض عليه بالجرم .
وعلمت الصحيفة انه عثر بحوزته على جوالين وجد بهما رسائل من نساء يطلبن منه أعمال سحر وقد أرسلن له أسماءهن وأسماء أمهاتهن كما تبين أنه يستخدم رقم حساب بنكي يخص إحدى النساء اللاتي يتعامل معهن . وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان أنه تم إحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة العرض والأخلاق بحكم الاختصاص.






وضعتها في طبقةٍ سريةٍ داخل حقيبتها الشخصية وعزلتها بقطعةٍ خشبية
الإطاحة بإفريقية حاولت تهريب كيلو ونصف "هيروين" بجمرك البطحاء


 أحبط جمرك منفذ البطحاء الحدودي تهريب أكثر من كيلو جرام ونصف من الهيروين، عبر إفريقية لجأت إلى وضع الكبسولات في حقيبة ملابسها، بيد أن يقظة رجال الجمرك حالت دون تحقيق مبتغاها.

وقال مدير عام جمرك البطحاء ضيف الله العتيبي: "تم إحباط محاولة تهريب كمية الهيروين التي بلغت (1.672) جرام مع إحدى المسافرات الإفريقيات عند قدومها من إحدى الدول المجاورة"، مشيراً إلى أن المهرّبة أخفت الهيروين داخل حقيبتها الشخصية في طبقةٍ سريةٍ أسفل الحقيبة بعد عزلها بقطعةٍ خشبية.

وبيّن أنه عقب إجراء التفتيش الدقيق تمّ العثور على الهيروين، ومن ثم جرى إحالة المسافرة إلى الجهات المختصّة والتحفظ على كمية الهيروين لحين إتلافها، مشدّداً على يقظة رجال الجمارك في جمرك البطحاء وسعيهم الحثيث إلى منع الممنوعات كافةً وما يضرُّ ويمسُّ بأمن البلد وتصدّيهم لتلك المحاولات البائسة.





ركاب طيران الإمارات يعيشون 120 دقيقة من الذعر على متن طائرة A380 العملاقة

عاش مسافرو درجة رجال الأعمال على متن طائرة سوبر جامبو من طراز A380 التابعة لطيران الامارات ساعتين من الذعر، وذلك بعدما سمعوا صوت انفجار مدوي تلاه أصوات صفير صدرت من باب مخرج الطوارئ، وهو ما فسره الجميع بأنه فجوة في الباب، فيما نفى مسئولون من شركة طيران الامارات وجود فجوة في باب الطوارئ يمكن أن تُعرض سلامة الطائرة إلى الخطر، مستندين إلى الضوء الأخضر الذي التقطته الكاميرات فوق الباب، والذي يشير إلى أن جهاز الغلق الآلي يعمل بكفاءة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

وكانت إحدى مضيفات رحلة طيران الامارات المتجهة من العاصمة التايلاندية بانكوك إلى هونج كونج قد أعلنت حالة الطوارئ من خلال جهاز الاتصال الداخلي (الانتركم) بالطائرة، بعدما فوجئت بتيار من الهواء البارد يجتاح الطائرة من خلال فجوة في باب الطوارئ، لتعم بعدها حالة من الفوضى العارمة على ارتفاع 27 ألف قدم جواً، وذلك حسبما ذكر "ديفيد ريد" وهو سائح بريطاني كان على متن الطائرة .

وعلى الفور هرع جميع ركاب درجة رجال الأعمال للتعاون مع طاقم الضيافة على الطائرة في محاولة لسد فجوة الباب، الذي ظن الجميع أنه سيُقتلع بفعل الضغط الجوي ويؤدي بدوره إلى سقوط الطائرة بأكملها، غير أن طاقم ضيافة الرحلة استعان ببعض البطاطين والوسائد لسد الفجوة، وهو ما أثار استياء الركاب الذين توقعوا أن تنتهي مخاوفهم بالهبوط الاضطراري، وذلك حسب تصريحات "ريد".

ومن جانبهم تقدم ركاب درجة رجال الأعمال بشكوى رسمية إلى دائرة التحقيقات في حوادث النقل الجوي التابعة لشركة طيران الامارات، مستندين إلى استخدام طاقم الضيافة إلى البطاطين لسد فجوة الباب، و هو ما وصفوه بأنه أكثر الطرق البدائية التي يمكن أن تتوفر على متن طائرة متطورة تقنياً على غرار الطائرة A380 التي يفوق سعرها 380 مليون دولار .








ابوظبي: تعويض بـ 2.5 مليون درهم لمريض أصيب بالشلل بسبب سرير العمليات


ألزمت إحدى المحاكم بالعاصمة الإماراتية، أبوظبي، إحدى الشركات الطبية بدفع 2.5 مليون درهم (نحو 680 ألف دولار) كتعويض لمريض أصيب بكسر في فقرات الرقبة وتمدد بالنخاع الشوكي أدى لإصابته بعجز بنسبة 80 في المائة، في أطرافه العلوية والسفلية.

وأيد قرار المحكمة كل من محكمة الاستئناف ومحكمة النقض في أبوظبي، حيث كان المدعي قد تقدم بادعاء لمطالبة أحد المستشفيات والشركة المسؤولة عن إدارة المستشفى بتعويض عن الأضرار الجسدية والمادية والنفسية والمعنوية الناجمة عن انفصال في فقرات الرقبة بسبب تحطم جزء من سرير العمليات أدى إلى تمدد النخاع الجذعي في عموده الفقري، وإصابته بالشلل شبه الكامل في جميع أنحاء جسمه.

وبين المدعي أنه دخل المستشفى في يوم العملية ماشياً على قدميه، وكان يقود سيارته بنفسه، وبعد نهاية الجراحة خرج الطبيب إلى مرافقي المريض لطمأنتهم على نجاح العملية، وفي تلك الأثناء تحطم جزء من سرير العمليات وهو الذي يقوم بحمل الرأس والرقبة، ولولا أن مساعد الطبيب كان ما زال موجوداً قربه لأدى هذا إلى وفاته حيث قام بمسك رقبته قبل أن تسقط تماماً وينقطع النخاع الشوكي.






بالصور...الشيخ محمد بن راشد يلبي دعوة طالبة في المرحلة الابتدائية ويزور مدرستها

استجاب الشيخ محمد بن را
شد آ
ل مكتوم، لرغبة الطالبة ميرة
 علي مراد الطالبة بالصف الثالث الأساس بمدارس الأهلية الخيرية، وقام بزيارة للمدرسة، والتقى الطالبة وتفقد المدرسة وحيا أعضاء هيئة التدريس ومؤسس المدارس.

وكانت الطالبة، قد عبرت عن رغبتها في أن يزور مدرستها الشيخ محمد من خلال مقطع فيديو كشف عنه في الجلسة الافتتاحية للقمة الحكومية.

يذكر أن الطالبة ميرة لم تعط اسم مدرستها في الفيديو، ما دعا مدير دائرة التشريفات في دبي خليفة سعيد سليمان إلى نشر سؤال في صفحته على "تويتر" عن اسم مدرسة الطفلة "ميرة".


.......................................................
فيديو يظهر الطفلة ميرة عندما دعت محمد بن راشد لزيارة مدرستها







البحرين تعتقل ثمانية مواطنين بتهمة الانتماء إلى "خلية إرهابية"

 
وزير الداخلية البحرينى الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة

دبى (رويترز)

قال وزير الداخلية البحرينى، الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت ثمانية مواطنين ينتمون إلى "خلية إرهابية" تنقلت بين إيران والعراق ولبنان.

وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية، فى وقت متأخر أمس السبت، نقلا عن الوزير، أن الثمانية تلقوا تدريبا على استخدام الأسلحة والمتفجرات وحصلوا على تمويلات من الخارج.

وجاء نبأ اعتقال الثمانية بعد مقتل شخصين، يوم الخميس، فى الذكرى السنوية الثانية للانتفاضة المطالبة بالإصلاح الديمقراطى، فيما استمرت الاضطرابات حتى أمس السبت، فى أعنف موجة شهدتها المملكة خلال الأشهر الماضية، وتتهم الحكومة جماعات معارضة بأنها على صلة بإيران.

ونقلت الوكالة عن الشيخ راشد، قوله "حول ما تردد فى بعض وسائل الإعلام عن ضبط خلية إرهابية فإننى أؤكد هذه المعلومة، حيث نجحت الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية بالتعاون مع دولة شقيقة فى ضبط خلية إرهابية مكونة من ثمانية عناصر بحرينية."







ميقاتى يؤكد لنظيره البحرينى هاتفيًا احترام لبنان لسيادة البحرين

 
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى

بيروت (أ.ش.أ)


أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى أن لبنان يحترم سيادة مملكة البحرين على أراضيها، وقرارات قيادتها، ولا يتدخل فى شئونها الداخلية، لافتا إلى أن بعض المواقف التى صدرت عن قيادات لبنانية تعبر عن أراء شخصية، ولا تمثل وجهة نظر الحكومة اللبنانية.

وتم الاتفاق خلال اتصاله الهاتفى برئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان على زيارة قريبة لميقاتى إلى مملكة البحرين.







الأردن تنفى وجود مباحثات سرية مع إسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعى
 
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

عمان (أ. ش. أ)

نفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وجود مباحثات سرية بين المملكة وإسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعى، إلا أنها أكدت وجود مثل هذه المباحثات بين شركة البوتاس العربية ونظيرتها الإسرائيلية لاستيراد الغاز الطبيعى لاستخدامه فى مصانع الشركة. 

وقالت الوزارة، فى بيان صحفى لها اليوم الأحد، إن هناك اتصالات تجرى حاليا بين شركة البوتاس العربية ونظيرتها فى الجانب الإسرائيلى من خلال شركة "نوبل" الأمريكية حول إمكانية استيراد الغاز الطبيعى المتاح فى منطقة البحر الميت كوقود رخيص ونظيف لمصانع شركة البوتاس العربية الموجودة فى منطقة البحر الميت. 

وأضافت الوزارة أن الهدف من استيراد الغاز من إسرائيل هو خفض الكلف الإنتاجية لهذه المصانع، مشيرة إلى أنه لم يتم التوصل إلى أى اتفاقية بهذا الشأن حتى تاريخه، مؤكدة أن مثل هذه الترتيبات تتطلب مستقبلا اتفاقيات ذات طبيعة خاصة وترتيبات مع الجهات المعنية.





البحرين: كَشْفُ تنظيمٍ إرهابي تدرَّب في إيران والعراق ولبنان

اعتداء على مركبة للشرطة في المنامة (رويترز)


أعلنت السلطات الأمنية في البحرين الكشف عن خلية إرهابية مؤلّفة من ثمانية عناصر بحرينية، تدربت على استخدام الأسلحة والمتفجرات، وتنقَّلت، بحسب التحريات، بين إيران والعراق ولبنان.
وقال وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، في كلمةٍ متلفزة، أُذيعت في وقتٍ متأخر من مساء أمس الأول: «نجحت الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية، بالتعاون مع دولة شقيقة، في ضبط خلية إرهابية مكوّنة من ثمانية عناصر بحرينية».
واتهم الوزير مَن يقوم بارتكاب العنف في شوارع البحرين بأنه «يجر الوطن إلى نفق مظلم».
وقدَّم إحصائية موجزة حول أضرار أعمال العنف التي شهدتها البحرين طوال الأيام الثلاثة الماضية، وقال إنها أسفرت عن حالتي وفاة «مدني وعسكري» وإصابة 75 من رجال الأمن، ولفت إلى ظهور تصعيد خطير في نمط الأعمال الإرهابية باستخدام الأسلحة النارية، والكشف عن 19 جسما غريبا، منها عبوة حقيقية جاهزة للانفجار، تم زرعها على جسر الملك فهد، وأُبطِلَ مفعولها من قِبَل الأجهزة المختصة.
واعتبر الوزير أن «التقدم نحو المستقبل مسألة تحتاج إلى التضحية وتجاوز دائرة تبادل الاتهامات من خلال تغليب القناعة الوطنية المسؤولة على المشاعر الخاصة».
ورأى الوزير أن هناك فرصة سياسية تاريخية على أرض الواقع، تتمثّل في الحوار الوطني، الذي «أؤكد أنه السبيل نحو الحل السياسي، والجواب الأمثل لكل الدعوات التي ترى أن الحل ليس أمنيا، واليوم فإنه ليس هناك ثمّة خيار أمام المشاركين في الحوار سوى التوافق».
ومن المقرر انعقاد ثالث جلسات الحوار الوطني بعد غدٍ الأربعاء، في الوقت نفسه مازال جدول أعمال الجلسات في طور التبلور.
إلى ذلك، أعلن المحامي العام الأول، عبدالرحمن السيد، أن النيابة العامة أنجزت تحقيقاتها في واقعة ضبط مستودع المتفجرات في منطقة «سلماباد» وبعض القائمين على تصنيع المتفجرات واستعمالها فيما يخل بالأمن العام، وذلك باستهداف قوات الأمن وترويع المواطنين.
وقال السيد، في تصريحاتٍ صحفية أمس، إن النيابة العامة أحالت تسعة متهمين، أربعة محبوسين وخمسة هاربين، إلى المحاكمة، مسنِدَةً إليهم اتهامات بـ»الانضمام إلى جماعةٍ، الغرض منها الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المملكة وأمنها إلى الخطر – كان الإرهاب من وسائلها في تحقيق أغراضها – والتدريب على تصنيع المتفجرات، وتصنيع وحيازة وإحراز مفرقعات، واستعمالها فيما يخل بالأمن العام، تنفيذاً لغرض إرهابي، وإحداث تفجيرات بقصد ترويع الآمنين، وجمع أموال لتمويل الجماعة»، فيما حددت المحكمة الجنائية جلسة يوم 28 فبراير الجاري لنظر القضية.







وثائق : نظام القذافي وضع خطة لتجنيد آلاف المرتزقة لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية

 

 تقول صور من وثائق تم الحصول عليها مما كان يعرف باسم «وحدة المعلومات السرية» التي كانت تتبع بشكل مباشر مكتب العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، إن المخابرات الليبية في النظام السابق عملت ولعدة سنوات على قدم وساق لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية، كما حاولت عن طريق الكثير من العملاء والإرهابيين والمرتزقة، وضخ ملايين الدولارات، تنفيذ مخططات ضد المملكة. وورد في المستندات اقتراح بالاستعانة بالقراصنة الصوماليين، واستخدام شركة صيد بحري ليبية، وكذا مقترح بإنشاء شركة بحرية أخرى على شواطئ الصومال للغرض نفسه.
«الشرق الأوسط» اطلعت على مئات المستندات المحفوظة لدى قيادات كتائب عسكرية في طرابلس، وتمكنت من الحصول على صور للعشرات منها، وإجراء تحريات عن المعلومات الواردة فيها من مصادر فرت خارج ليبيا بعد أن كانت تعمل بالقرب من العقيد الراحل الذي ظل في الحكم مدة 42 سنة.

ويبدو من صور المستندات أن العمليات الكثيرة التي حاولت مخابرات القذافي القيام بها على مدى عدة سنوات، باءت بالفشل لأسباب كثيرة على رأسها يقظة الجانب السعودي الذي عمل على إرباك خطط القذافي، والقضاء عليها في هدوء، رغم تسبب تلك الخطط في سقوط ضحايا أبرياء في عدة دول خاصة في شمال اليمن التي كانت منطقة نشطة لعناصر عملت لصالح النظام الليبي السابق انتهت بالحرب الفاشلة التي افتعلتها عناصر من الحوثيين ضد حدود السعودية قبل عامين.

هذا بالإضافة إلى أنشطة كثيرة أخرى سيرد ذكرها في حلقات، حاولت فيها مخابرات القذافي استخدام جمعيات وصحف وقنوات تلفزيون وإنترنت، لاستهداف السعودية. وتوجد مجموعات من صور الرسائل، بعضها يكشف العمل المنظم من جانب القذافي ضد السعودية، وبعضها يتحدث عن اختراق المخابرات الأميركية لأكثر من عشرين ألف مكالمة لكبار رجال النظام الليبي السابق بما في ذلك مكالمات القذافي نفسه، وابنه سيف الإسلام، ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي، وغيرهم. وتوجد رسائل أخرى تتعلق بعمليات ضخمة للاتجار في الكوكايين بين عناصر من تنظيم القاعدة ومسؤولين محليين آخرين في مالي وعدة دول أفريقية، وبالتعاون مع أطراف من كولومبيا وغيرها.

وتكشف صور رسائل أخرى تم تبادلها بالبريد الإلكتروني أن وحدة المعلومات السرية التابعة للقذافي، كان يشرف عليها كل من العقيد «ع»، ويساعده اثنان من أقارب القذافي كانا من قيادات اللجان الثورية. «الشرق الأوسط» تنشر هذه الوثائق بعد تصويب ما فيها من أخطاء نحوية وإملائية، مع الاكتفاء بذكر الحرف الأول من الاسم الثاني لكل شخصية ممن وردت أسماؤهم في المكاتبات السرية

* المجموعة الأولى من صور الرسائل التي تتحدث عن الدفع بمجموعات من المسلحين والمخربين إلى داخل السعودية، جرى تبادلها بين عملاء للنظام الليبي السابق في اليمن ووحدة المعلومات السرية في باب العزيزية في طرابلس الغرب في الفترة الممتدة من خريف عام 2009 حتى مطلع عام 2010. ويظهر من خلالها الاستهداف للسعودية من نظام القذافي دون أي ذكر لمبرر واضح، واستخدام نظام العقيد، كل ما يمكن من وسائل في مساعيه ومحاولاته الغريبة التي لم تكتمل بغرض إثارة القلاقل داخلها ومهاجمة بعض الأهداف الحيوية بالتفخيخ والتفجيرات، سواء عن طريق بعض التنظيمات أو العناصر المنتمية إلى تنظيم القاعدة، لكن الرسائل تُظهر أيضا أن مخابرات القذافي كانت تتلقى ضربات موجعة من الجانب السعودي، الذي كان يتصدى لتلك المحاولات وإفشالها أولا بأول.

وتتضمن صور هذه الرسائل خطة تجنيد آلاف المرتزقة من المنتمين لحركة شباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة في الصومال، وكذا تجنيد عناصر من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن، بالإضافة إلى محاولات أخرى لاستقطاب ما يعرف بجيش عدن - أبين في جنوب اليمن، وفصائل من الحوثيين في شمال اليمن، وآخرين من العراق، يعرفون باسم «مجموعة الألوية العراقية».

الهدف من تجنيد هذه الآلاف، المتكونة من خليط من المسلحين ينتمون لدول شتى قريبة من السعودية، هو سهولة التسلل عبر حدود المملكة من الجنوب والشمال في آن واحد لتنفيذ عمليات متزامنة في الرياض وجدة ونجران وجيزان وعسير وغيرها. وتتحدث رسالة سرية تحت عنوان «استكمال العمل الميداني»، وردت إلى وحدة المعلومات السرية التي كان مكتبها يقع بجوار مكتب القذافي في باب العزيزية، عن تفاصيل الترتيبات المطلوب استكمالها لتقويض الاستقرار في السعودية.

يقول نص الرسالة: «لكي يتم استكمال الإجراءات النهائية للمجموعات، التي (يوجد) جزء منها في ترتيباته النهائية، وتجهيز الباقي في المدة المتبقية، لكي تكون جاهزة لأداء مهامها:

1 - الجبهة الشمالية الشرقية: وهي المجموعة العراقية الجاري الترتيب لتسريب أغلب عناصرها إلى الداخل، وستكون مهمتها مقتصرة على الرياض».

وتقول الرسالة في البند الثاني:

- 2 - الجبهة الشمالية الغربية:(جبهة الحجاز)، محمد م» لديه مجموعات وخلايا داخل جدة بالإضافة إلى إمكانية مهاجمة بعض الأهداف الحيوية، وكذلك تقديم المعلومات.

- 3 - الجبهة الجنوبية: مجموعة «ص. بن. ش.» و«س. أبو. ل.» و«ي. أبو.ش». وتكون انطلاقتها من الأراضي اليمنية أراضي قبيلة «و»، وستكون باتجاه نجران وجيزان وعسير وقد تتمكن من الوصول إلى جدة. وكثير هذه القوة (6 آلاف مسلح) يوجدون في حالة جهوزية مع الرغبة في زيادة حجم القوة بإضافة سبعة آلاف مسلح بحيث تصبح في حدود 13 ألفا.

وتواصل الرسالة قائلة بالنص: قبائل «ع» بمأرب - مجموعة الشيخ «ع.م»، وعدد هذه القوة إذا وافقنا على تجهيزها ستكون ألف مقاتل من أبناء مأرب. وهناك خطة جيدة لديهم للتنسيق والتعاون مع مجموعة القاعدة في جزيرة العرب التي هي الآن بأراضي هذه القبائل.

وتتحدث الرسالة عمن تسميهم «الصوماليين المدربين على استخدام السلاح»، وتتحدث أيضا عن شركة بحرية ليبية تقول إنها يمكن أن تقوم بنقلهم من الصومال إلى السواحل اليمنية، ثم إدخالهم عن طريق اليمن، إلى الأراضي السعودية.

وتقول الرسالة: «الصوماليون: - مستعدون لأي عدد.. ويمكن العمل على تجهيز عشرة آلاف صومالي أغلبهم أصلا مدربون على السلاح يحتاجون إلى زيادة رفع الكفاءة والتدريب على التفخيخ والتفجيرات، وجارٍ الآن تجهيز معسكرات التدريب بالصومال، علما أن لديهم مجموعات في الداخل في حدود (300) شخص، وأُعدت خطط لوصولهم عن طريق اليمن بمساعدة القراصنة الصوماليين وشركة الصيد البحري الليبية بمعرفة «ز» و«م». وهناك رأي آخر سندرسه إذا انضم جزء أو أغلب الصوماليين إلى مجموعات «و» و«ع»، وانطلقوا في آن واحد.

وتتناول الرسالة ذكر مجموعات أخرى من المقاتلين المرتزقة والإرهابيين، وتقول إنهم على أهبة الاستعداد والجاهزية ويمكن تسريبهم إلى داخل السعودية من أجل مهمة تنفيذ عمليات تخريبية فيها. وتقول الرسالة بالنص: مجموعات «ر»: - الآن جاهز منهم (2000) ويكمن تسريبهم أو دخولهم في الوقت المناسب.. مشكلة هذه المجموعات المصروفات العالية بالإضافة إلى أن الأخ مبروك لا يتحمل عملهم في الداخل. ويقول إن هذه من مهمة الدكتور «ع.ع»، والنقيب «ش». وهؤلاء طلباتهم مبالغ فيها فإذا أردنا الاستفادة من «ر» يمكن ضمهم إلى اليمنيين أو العمل مع قياداتهم في الداخل لتحمل المسؤولية. أو تعويضهم بأعداد من الصومال.

وتواصل الرسالة قائلة: «مجموعة ش»: هي مجموعة الجر..، بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق مع «ط. ر» على إصدار بيانات ومنشورات باسمه ووافق على ذلك.

- وهناك مجموعة المحامي «ق» ومعه مجموعة ضباط في الداخل وعناصر أخرى من «ش».

- إمكانية الاستفادة من الحوثيين إذا أوقفت الحرب السادسة (حرب صعدة 2009 - 2010) وانتهت بالمحافظة على مواقعهم في (مناطق) الملاحيظ وحرف سفيان وصعدة، حيث لديهم الاستعداد لذلك أو ربما يستعان بهم في خلق فوضى على الحدود اليمنية - السعودية أو فرز قوى منهم للمشاركة. وجاء في الرسالة نفسها تحت عنوان فرعي هو «احتياج المجموعات لاستكمال الإجراءات»، وتتضمن خطة تفصيلية بمطالب كل رئيس مجموعة من المجموعات التخريبية على الجبهات داخل السعودية، وتبين الرسالة أن عملاء المخابرات الليبية قاموا بتحديد تلك المواقع لبدء تنفيذ المخطط فيها لإثارة الفوضى والتدمير والقتل. كما تتضمن الرسالة بيانات تفصيلية عن مقدار الأموال التي تحتاجها الخطة في كل موقع، ورئيس المجموعة الذي سوف تحول له الأموال التي يصل مقدارها إلى ملايين الدولارات:

«1 - جبهة الحجاز – م. م (5) ملايين. 2 - جبهة «و» العدد (6000) نرى إضافة (4000) مسلح بحيث يصبح عدد القوة (10000) ولإتمام الاستعدادات يحتاجون إلى (18) مليون دولار. 3 - مجموعة الألوية العراقية عددهم (2500) وهم على هيئة فرقة منظمة عسكريا لاستكمال إجراءاتهم يحتاجون إلى (7) ملايين. 4 - مجموعة ع. م (قبائل «ع» ومجموعات مأرب) بالإضافة إلى مجموعات جزيرة العرب (فرع تنظيم القاعدة) ويشمل التدريب والتسليح والتجهيز، ويحتاجون إلى (7) ملايين. وتواصل الرسالة سرد بنود المتطلبات المالية وهي بالدولار، قائلة: «5 - الصوماليون.. إجراءات التدريب في حدود (10) ملايين ويمكن زيادة العدد حسب الطلب ولتسريبهم عن طريق البحر وتسليحهم (..) يحتاجون إلى (12) مليونا. 6 - بالإضافة إلى رصد مبلغ للحوثيين».

وفي رسالة أخرى تحمل عنوان «استكمال باقي احتياجات المجموعات» تتحدث بمزيد من التفاصيل عن الأموال الإضافية المطلوبة لكل مجموعة، وتقول:

«1 - مجموعة جبهة الحجاز (م.م)– تحتاج إلى (3) ملايين دولار.

2 - مجموعة ص. بن. ش + س.أبو. لـ+ ي.أبو.ش. عدد قواتهم 6 آلاف، ويحتاجون إلى زيادة 4 آلاف - يحتاجون إلى 15 مليون دولار.

3 - مجموعة الألوية العراقية استكمال إجراءات تجهيز الدخول داخل السور - يحتاجون إلى (6) ملايين دولار.

4 - «المبروك. س» + مجموعة الداخل، جاهز ولديه ألفا عسكري ومتدرب، ويحتاج إلى إجراءات دخولهم وتسريبهم - يحتاج إلى (4) ملايين دولار.

5 - «ع. م.» مجموعة جزيرة العرب + 1000 عسكري من قبيلة «ع»، إجراءات تجهيزهم - يحتاج (3) ملايين دولار.

6 - الدكتور «ش» مجموعة (ق) في الداخل - يحتاج إلى (1) مليون دولار. 7 - مجموعة الصوماليين إنشاء معسكر تدريب + إنشاء شركة صيد بحري على الشواطئ الصومالية - يحتاجون إلى (6.5) مليون دولار.

وفي رسالة رابعة تحت عنوان «التقديرات المطلوبة لعدد (1000) مقاتل ولكم التقدير»، قالت إن إجمالي المطلوب شراؤه من أسلحة وذخائر لكل ألف مقاتل يبلغ 7561500 دولار، وتضمنت مزيدا من التفاصيل عن أنواع الأسلحة المطلوبة، وعدد كل نوع وسعر الوحدة والقيمة الإجمالية لكل منها، من أجل تنفيذ عملية الشراء لتوزيعها على مجموعات المقاتلين الذين سيقومون بتنفيذ عمليات تخريبية بها داخل السعودية، بعد التسلل للمدن المستهدفة عبر الحدود خاصة الجنوبية حيث كانت تدور معركة بين الحوثيين، من جانب، والحكومة اليمنية، من جانب آخر، في وقت كانت فيه الحكومة السعودية تتصدى لمحاولات المقاتلين الحوثيين العبور إلى داخل أراضيها، حيث كان المقاتلون الحوثيون يستغلون غياب الحكومة اليمنية عن الحدود مع المملكة.

وجاء في صورة الرسالة أنه مطلوب شراء 150 قطعة من نوع «آر بي جي، بازوكا 9&10»، وقالت إن سعر الوحدة (القطعة) الواحدة يبلغ 1700 دولار، وإن المبلغ الإجمالي لهذا العدد يبلغ 255 ألف دولار. وطلبت الرسالة شراء 100 رشاش من نوع «متوسط محمول»، وقالت إن سعر القطعة يبلغ 800 دولار، وأن إجمالي المبلغ المطلوب 800 ألف دولار.

ومن أنواع الأسلحة التي ذكرتها الرسالة أيضا رشاشات من نوع «م ط 12,7»، وقالت إنه مطلوب منها 30 قطعة، وإن ثمن القطعة الواحدة 11500 دولار، وإن القيمة الإجمالية لهذه المجموعة 345 ألف دولار. وكذا مطلوب 20 قطعة من رشاشات من نوع «م ط 14,5» ويبلغ سعر الوحدة 24 ألف دولار، بإجمالي 480 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «بي 10» قيمة الواحد 11 ألف دولار، بإجمالي 220 ألف دولار، و100 صاروخ كتف من نوع «لو» بسعر القطعة 650 دولارا، بإجمالي 65 ألف دولار.

وورد في الرسالة أيضا باقي المهمات القتالية المطلوبة لمجموعة تتكون من 1000 مقاتل، منها 3000 قنبلة يدوية بسعر 55 دولارا للواحدة، بإجمالي 165 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 120» قيمة المدفع الواحد 9000 دولار، وإجمالي المجموعة 180 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 82» بقيمة 7000 دولار للقطعة، وبإجمالي 140 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 60» بقيمة 6000 دولار للقطعة، وبإجمالي 120 دولارا. ووردت في الرسالة قوائم بشراء الآلاف من الذخائر الخاصة بأنواع الأسلحة المشار إليها في الفقرات السابقة،وهي كالتالي 400 ألف من ذخائر الكلاشنكوف قيمتها 360 ألف دولار (قيمة الطلقة الواحدة 0.9 دولار)، و300 من قذائف البازوكا المتنوعة قيمتها 345 ألفا و500 دولار (قيمة الطلقة الواحدة 115 دولارا، و500 ألف دولار من ذخائر الرشاش المتوسط المحمول، بما قيمته 600 ألف دولار (سعر الطلقة 1.2 دولار)، و150 ألف من ذخائر رشاش «م ط 12,7»، بما قيمته 225 ألف دولار، (سعر الطلقة 1.5 دولار).

وجاء في طلب شراء المهمات القتالية أيضا، في بند الذخائر، 120 ألف ذخيرة رشاش «م ط 14,5» بسعر إجمالي 240 ألف دولار (بما قيمته دولاران للطلقة الواحدة)، و200 قذيفة لمدفع «بي 10» بما قيمته 14 ألفا (بسعر 70 دولارا للطلقة)، و200 قذيفة «هاون 120» بسعر 24 ألف دولار (بما قيمته 120 دولارا للطلقة» و200 قذيفة «هاون 82» بمبلغ 20 ألف دولار، (بسعر 100 دولار للطلقة)، إضافة إلى 200 قذيفة «هاون 60» بمبلغ 14 ألف دولار (بسعر 70 دولارا للقذيفة).

وفي بند آخر، ورد في الرسالة نفسها تحت عنوان «تجهيزات مطلوبة»، أن الشراء يتضمن أيضا 100 جهاز لاسلكي للاستخدام اليدوي والاستخدام في السيارات، بما قيمته 60 ألف دولار بسعر 600 دولار للقطعة الواحدة، و100 سيارة نقل تويوتا بسعر 3 ملايين و200 ألف دولار بسعر 32 ألف دولار للسيارة الواحدة.

ويتضح من الرسائل المتبادلة بين عملاء القذافي في اليمن، خاصة من على الحدود اليمنية - السعودية، وطرابلس الغرب، أن المخابرات الليبية ووحدة المعلومات السرية أخذت تستشعر خطوات الأمن السعودي، وهي تقتفي مخططاتها، وتغير قناعات بعض الموالين للقذافي وتحييدهم في هدوء. ومع ذلك لم يبادر النظام الليبي السابق بوقف التخطيط لعمليات تخريبية داخل السعودية، ولكنه بدأ في تغيير الاستراتيجية والاعتماد على عناصر أخرى تابعة له على الحدود في شمال اليمن كما سيتضح من الرسالة التالية الواردة تحت عنوان «فحوى الخطابات الجديدة من الإخوة في اليمن للعرض والاطلاع والتصرف».

تحمل الرسالة ثلاثة عناوين فرعية تم وضعها في مقدمة الرسالة لتلخيص مضمونها من جانب وحدة المعلومات السرية قبل تقديمها للعرض على المكتب الملحق بمقر القذافي. نقاط التلخيص أو العناوين الثلاثة تقول « - دعوة للهدوء قبل ساعة الصفر - تلغيم السعودية بالبشر - الاتصال مع نجران وعسير».

تقول الرسالة نصا: «لا نريد أعمالا تخريبية لا تؤدي إلى نتيجة وتوقظ العدو الغافل الآن. الآن يجب تلغيم السعودية بالبشر». وتعطي الرسالة الأولوية لمزيد من الكمون والسرية في العمل من أجل القيام بضربات مباغتة داخل السعودية. وتواصل الرسالة قائلة: «الآن مرحلة إعداد. هذه جبهة نريدها أن تكون جاهزة. عندما تأتي ساعة الصفر، ويجب العمل ضد السعودية من كل الجبهات قبل أن تعمل ضدنا. ويجب ألا نظهر في الصورة. ممكن عمل قيادة شعبية اجتماعية من قبائل بكيل (وتوضح رسائل أخرى كيف ردت قبائل بكيل بقوة أصابت عملاء القذافي بالخيبة). هذا يشجع بقية القبائل لتحذو حذوكم. الآن المطلوب تدريب العناصر.. التي عنده يدربها ويوسع قاعدة المتدربين ويخمن من الآن خريطة عمل لكيفية تسلل العناصر والسلاح للداخل».

وتوصي الرسالة بالعمل على تشكيل «مجموعة على هيئة معتمرين أو حجاج. ويتم استطلاع الأهداف المهمة والحيوية، ويبقون مجموعات هناك على هيئة باحثين عن عمل أو أي ساتر مناسب. الآن المرحلة مرحلة إعداد ليس مرحلة سيارات أو تركيب رشاشات عليها. كما أن المهم هو كيف تحقق اتصالا وتماسا مع نجران وعسير والزعامات داخل السعودية، بمن فيهم الحرامية والزنادقة (..) والمجرمون كذلك، وإيوائهم واستغلالهم بالعكس، والاستعداد للزحف ساعة الصفر مع بقية الجبهات». تشير الرسائل المتبادلة بين عملاء النظام الليبي السابق في اليمن ووحدة المعلومات السرية في باب العزيزية إلى أن النشاط الليبي على الحدود اليمنية - السعودية كان يجري على قدم وساق، ولم يكن يكتفي بإعداد المقاتلين للتسلل إلى داخل الأراضي السعودية فقط، بل كان يجمع المعلومات ويقوم بأعمال التصوير وكأنه يدير معركة كاملة هناك. وفي رسالة تحمل عنوان «اللي جاب الصور مسك»، تقول إن شخصا من عملاء النظام الليبي السابق، لم تذكر اسمه أحضر صورا وتم توقيفه. ويبدو أن الصور تخص مواقع على الحدود اليمنية - السعودية، لأن الحديث عن هذه الصور يقترن بالحديث عن تجهيز دفعة من المقاتلين في تلك المنطقة الحدودية الواقعة بين منطقة نجران في جنوب السعودية ومحافظة الجوف التي تقابلها في شمال اليمن. وتقول الرسالة إن هذا الرجل تم القبض عليه، دون ذكر للجهة التي قامت بتوقيفه، هل هي اليمن أم السعودية؟ والرسالة تم إرسالها من اليمن أثناء احتدام الحرب بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وهي الفترة التي كان فيها الجيش السعودي ينفذ عمليات لحماية الحدود من عدوان الحوثيين على أراضي المملكة عند حدود اليمن.

الرسالة مؤرخة بالتاريخ الهجري يوم 23 ذي الحجة 1430 (الموافق 10 ديسمبر/كانون الأول 2009)، وهي تستشهد ببعض ما نشر في الصحف وقنوات التلفزيون عن سير التطورات على الحدود اليمنية - السعودية.

ويقول نص الرسالة:

«‎آخر التطورات:

1/ جبهة على غرب نجران في يوم 30-11 (2009) وما زالوا في جبال العشة المطلة على نجران في بلاد وايلة، ونشرتها جريدة «اليوم» السعودية.

2/ جبهة في محافظة الجوف على الحدود اليمنية - السعودية في 2-12 (2009) وما زالوا في منطقة السطر محافظة الجوف ونشرتها قناتا «الجزيرة» و«العربية».

3/ تم تجهيز 2500 (..).

4/ الذي جاب الصور مُسك (أي اعتقل).











شورى العلماء تحذر من الإنفتاح على إيران


الداعية محمد حسان

 حذر مجلس شورى العلماء، من الانفتاح على إيران لما فى ذلك من خطر على أهـل السنة ودعوتهم ووحدتهم، مطالباً بضرورة التمسك بمنهج أهل السنة والجماعة، وما كان عليه السلف الصالح، مضيفاً:" نُحَذِّر فى الوقت ذاته من جميع الفرق والطوائف الخارجة على هذا المنهج".



وطالب مجلس شورى العلماء، فى بيان رسمى الأحد، الأحزاب المتقدمة إلى الانتخابات فى المرحلة القادمة -وخصوصا السلفية منها- أن ينبذوا الخلافات فيما بينهم، وأن يسعوا فى جمع الكلمة ووحدة الصف بما يعود نفعه على الأمة الإسلامية بخيرى الدنيا والآخرة، مجتهدين فى ترك التسابق على حظوظ النفس، أو الشهرة، أو السعى إلى السلطة تحقيقًا لتقوى الله سبحانه ولقوله سبحانه وتعالى: "إِن تَنصُرُوا اللَّهَ ينصُرْكُمْ"، مطالباً المسئولين بتفعيل دور الشريعة والعناية بعامة الناس فى مصر، وذوى الحاجات.

وناشد مجلس شورى العلماء، الذين يظهرون على القنوات الفضائية بالتخلق بأخلاق الإسلام عند الحديث عنه، أو عند الدعوة، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، أو انتقاد أصحاب الأخطاء، مضيفاً:" نناشدهم باختيار أنسب الألفاظ أدبًا ورحمةً بما يتناسب مع أخلاق الإسلام ودعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: "وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً"، وإعمالاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ".

ويضم مجلس شورى العلماء كلا من الدكتور عبد الله شاكر، والشيخ الدكتور محمد حسان، والشيخ أبو إسحاق الحوينى، والشيخ محمد حسين يعقوب، والدكتور سعيد عبد العظيم، والشيخ مصطفى العدوى، الدكتور جمال المراكبى، الشيخ أبو بكر الحنبلى، الشيخ وحيد بن بالى، الشيخ جمال عبد الرحمن،







بن لادن والاسلامبولي في مليونية لا العنف في مصر

 أثارت تظاهرة مليونية دعت إليها الجماعة الإسلامية لنبذ العنف جدلا واسعا بمصر، بعد وصف المشاركين بها لخالد الإسلامبولي، قاتل الرئيس أنور السادات بالبطل، ورفع صور أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، وعمر عبد الرحمن المعتقل بالولايات المتحدة على خلفية تفجيرات نيويورك، وفقاً لـ"سي.أن.أن".


وشارك بالمليونية أعضاء جماعة الجهاد، والجماعة الإسلامية، وذراعها السياسية حزب البناء والتنمية، وعبود وطارق الزمر وحركة حازمون، وحراس الشريعة، إضافة إلى عدد من الحركات الأخرى.

وقال محمد أبو سمرة القيادي بتنظيم الجهاد، "إن الهدف من التظاهرة هو الإثبات للعالم، وللشعب المصري أن الإسلاميين أصحاب قضية وليسوا دعاة عنف، وأنهم ظلموا بالعهود السابقة التي كانت تروج بأنهم مجرمون، ولكنهم عندما تقلدوا السلطة لم يستخدموا العنف كما كان يصور."

وشدد أبو سمرة على أنهم لن يسمحوا بإسقاط الرئيس المنتخب ممن وصفهم "بالأقلية المخربين ممن لا يمثلون الشعب"، أمام قصر الاتحادية وبعض المناطق بالمحافظات بغطاء مما اسماها "بجبهة الخراب"، في إشارة إلى جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة.

وأوضح في تعلقه على تكريم الإسلامبولي، أو رفع صور زعيم القاعدة أسامة بن لادن "إنهم كتنظيم الجهاد يعتبرونهم من الرموز الإسلامية والآباء الروحيين لهم لمواجهة اليهود وما وصفوه بالامبريالية العالمية."


وقالت أرملة الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، جيهان السادات، في تغريدة لها عبر صفحتها بموقع تويتر، إنه "عندما تخرج الجماعة الإسلامية لنبذ العنف، ننتظر خروج المدمنين لنبذ المخدرات."

ووصف عضو المكتب السياسي لتحالف شباب الثورة، مينا ثابت، دعوة الإسلاميين لمليونية نبذ العنف، بأنه "قمة الانفصام"، لاسيما بعد تقبيل صور أسامة بن لادن أو تكريم "قاتل بطل الحرب والسلام الرئيس أنور السادات"، وأنهم لم يكونوا ليفعلوا ذلك إلا بعد وصول الإخوان المسلمين إلى الحكم.





مسيرة زلط ملط لاسقاط مرسي - فيديو


 هددت مجموعة من الناشطات السياسيات بخلع ملابسهن بميدان التحرير حتى رحيل الرئيس مرسي عن الحكم.

وقالت سيدة منهن إن سيدات مصر سينزلن التحرير، وسيخلعن ملابسهن "زلط ملط" لإجبار الرئيس الذى لم يف بأي من وعوده على التنحي عن سدة الحكم.
فيديو





قنديل يعتذر عن تصريح الرضاعة ونظافة الصدر


رئيس الوزراء المصري 
 اعتذر رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لأهالي بني سويف عن تصريحات سابقة له عن "الرضاعة ونظافة الصدر والاغتصاب".

وأكد رئيس الوزراء المصري أن تصريحاته، التي أثارت احتجاجات واسعة في المحافظة، تم اجتزاؤها من سياقها.

وكان قنديل قد ذكر خلال لقاء تلفزيوني له بأن نساء بني سويف يتعرضن للاغتصاب بسبب ذهابهن إلى الحقول في أوقات مبكرة، وحملهن مسؤولية الأمراض للأطفال لأنهن لا ينظفن صدورهن قبل إرضاع الصغار.

وأدت تصريحاته هذه إلى احتجاجات في محافظة بنى سويف، حيث خرجت نساء المحافظة وشبايها بالمئات في تظاهرة حاشدة الأحد الماضي، وطافت أرجاءها احتجاجاً على تصريحاته.

و قطع المتظاهرون شريط السكة الحديد تنديداً بتصريحات قنديل، وطالبوا باعتذار الحكومة واستقالة رئيس الوزراء.

يشار إلى أن هشام قنديل صرح في لقاء سابق مع الصحفيين على التلفزيون الحكومي أن هناك قرى في مصر في القرن 21 "العيل بيجيله إسهال لأن أمه بترضعه من غير ما تنضف صدرها".





فصيل رئيسى بالحراك الجنوبى ينضم للحوار الوطنى فى اليمن

الإثنين، 18 فبراير 2013 - 00:10


(د.ب.أ)

وافق فصيل رئيسى من الحراك الجنوبى الانفصالى فى اليمن على المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطنى القادم فى البلاد، بحسب ما أعلنته لجنة الإعداد للمؤتمر اليوم الأحد. 

وقالت أمل الباشا، المتحدثة باسم لجنة الإعداد لمؤتمر الحوار الوطنى، إن مؤتمر شعب الجنوب أرسل قائمة بممثليه إلى الرئيس عبد ربه منصور هادى. 

وأضافت أن جماعة أخرى بقيادة السياسى الجنوبى عبد الله الناخبى رشحت ممثلين لها.

يذكر أن الحراك الجنوبى، وهى حركة تسعى إلى الاستقلال أو الحكم الذاتى فى جنوب اليمن، هى القوة السياسية الرئيسية الوحيدة فى اليمن التى كانت تحجم عن المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطنى. 

والمؤتمر الذى من المقرر أن يبدأ أعماله فى 18 مارس هو خطوة رئيسية فى العملية المدعومة دوليا لحل الأزمة السياسية التى يشهدها اليمن. 

وتم حجز نصف مقاعد المؤتمر الـ 565 للجنوب بما فى ذلك 85 مقعدا للحراك الجنوبى التى تنقسم إلى عدة فصائل متنافسة.







حماس تدعو إسرائيل للتراجع عن اعتقال محررى صفقة شاليط وإلا ستندم

غزة (أ.ش.أ)

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء اليوم، أن إعادة اعتقال الأسرى الفلسطينيين المحررين ضمن صفقة التبادل يعد انتهاكا للاتفاقية.

وأدانت حركة حماس إعادة اعتقال محررى الصفقة، داعية الاحتلال الإسرائيلى إلى التراجع عن هذا القرار.

وقال المتحدث الرسمى باسم الحركة، سامى أبو زهرى، فى تصريح مقتضب له مساء الأحد، إن على الاحتلال التراجع عن هذا القرار وإلا فإنه سيندم فى حال الإصرار عليه.







انفجار قنبلة بـ"شمال لبنان".. وأنباء عن وقوع مصابين

الإثنين، 18 فبراير 2013 - 00:20

بيروت (أ.ش.أ)


ألقى مجهول قنبلة مساء الأحد، فى شارع ابن سينا فى القبة بطرابلس شمال لبنان، وهرع الجيش اللبنانى فور الحادث لتطويق المنطقة.

وقد تباين عدد المصابين جراء الانفجار ما بين إصابة شخص كان مارا بالصدفة وبين أربعة، ولم يصدر بيان رسمى عن الخسائر الناتجة عن انفجار هذه القنبلة.







مصرع مقاتل من حزب الله وخمسة من المعارضة السورية فى اشتباك حدودى

عمان (رويترز)

قال سكان لبنانيون على الجانب اللبنانى من الحدود ومصادر من المعارضة السورية اليوم الأحد، إن واحدا على الأقل من مقاتلى حزب الله وخمسة من مقاتلى المعارضة السورية قتلوا فى اشتباك فى منطقة سورية على الحدود مع لبنان.

وقال هادى العبد الله، عضو الهيئة العامة للثورة السورية، إن القتال اندلع أمس السبت بعد أن حاول مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية الذين يسيطرون على ثمانى قرى سورية على الحدود أن يوسعوا نطاق سيطرتهم بانتزاع السيطرة على ثلاث قرى مجاورة من أيدى الجيش السورى الحر.






دريد لحام يواجه هتافات ضد النظام السوري في لبنان 

دريد لحام
دبي : CNN

واجه الممثل السوري دريد لحام، هتافات مناهضة للنظام السوري، وذلك خلال تصويره مشاهد داخل أحد المنازل في منطقة القلمون شمال لبنان، السبت.

وقوبل لحام، المعروف بتأييده للنظام السوري، بهتافات تطالبه بالرحيل من المنطقة، مما اضطر قوات الأمن للتدخل، وأبعدته عن المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وقد التقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي في لبنان، أشرف ريفي، الفنان لحام، حيث أعرب الأخير "عن دعمه وتقديره واعتزازه بالدور البناء الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن الداخلي،" بحسب الوكالة.

وكان لحام قد عبر في مواقف سابقة عن تأييده للرئيس السوري بشار الأسد، ووقوفه إلى جانب النظام، إذ قال في إحدى المقابلات التلفزيونية إن "مهمة الجيش هي حفظ الأمن."

كما شارك لحام لاحقاً في حوار السلطة التشاوري، إلى جانب العديد من الممثلين، ومن بينهم عباس النوري وبسام كوسا.









هند الحريري تبيع ثروتها في لبنان بـ2 مليار دولار.. وتتزوج سائقها وتهاجر معه إلى أمريكا

 
 قامت هند الحريري ابنة رئيس وزراء لبنان الأسبق ورجل الأعمال الملياردير رفيق الحريري، ببيع نصيبها فى ثروة أبيها من حصص وشركات ومبان بنحو ملياري دولار، وذلك بعد زواجها من "مرافقها" الذي كان يوصلها إلى المدرسة، لتسافر معه إلي أمريكا للعيش هناك. وذلك حسبما ذكرت صحيفة الديار اللبنانية.وأضافت الصحيقة أن هذا الزواج جاء بالرغم من اعتراض والدتها نازك الحريري على ذلك.

جدير بالذكر أن رفيق الحريري لقي مصرعه في حادث تفجير سيارة وسط بيروت في 2005، واتهمت سوريا وحزب الله باغتياله، وأعقب ذلك مايعرف بثورة الأرز التي أنهت الوجود السوري في لبنان بعد احتلال دام نحو عشرين عاما، وانتخب بعدها سعد الحريري رئيسًا لوزراء لبنان، وأسقط حزب الله حكومته، وسافر بعدها إلى الخارج مابين السعودية وباريس خوفًا على حياته من الاغتيال








أنباء عن وفاة والدة بشار الأسد في دبي

 

 قالت وكالة “الأناضول” التركية، إن مواقع إلكترونية ومعارضين سوريين تناقلوا أنباء عن وفاة أنيسة مخلوف والدة بشار الأسد في أحد مشافي دبي الأحد، بينما لم يصدر أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي هذا النبأ.

وقال هيثم المالح عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن هناك أنباء غير مؤكدة عن وفاة أنيسة والدة بشار الأسد في مشفى (بهلول) التخصصي في إمارة دبي.

وحسب الوكالة: حاول مراسل “الأناضول” التأكد من صحة الخبر عبر الاتصال بمشفى بهلول، إلا أن المستشفى رفضت التعليق على هذه النبأ بالنفي أو التأكيد.

وكانت وسائل إعلام ودبلوماسيون غربيون قد أكدوا الشهر الماضي أن والدة بشار الأسد انتقلت إلى دبي للعيش مع ابنتها بشرى المقيمة هناك.

وأكد السفير الأمريكي لدى سوريا، روبرت فورد، في تصريحات سابقة أن والدة بشار الأسد تركت سوريا وانتقلت للعيش في الإمارات حالياً.

وكانت بشرى الأسد قد غادرت دمشق وانتقلت إلى دبي مع أطفالها، بعد مقتل زوجها آصف شوكت، نائب وزير الدفاع، في تفجير خلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي في يوليو، مع قادة أمنيين وعسكريين آخرين.

وبشرى الأسد، الابنة الوحيدة للرئيس السابق حافظ الأسد، صيدلانية تخرجت في جامعة دمشق، وتزوجت آصف شوكت العام 1995.





متهماً دول الجوار بتضخيم أعداد الوافدين إليها..رئيس الوزراء السورى يتهم دول الجوار بـ"الاتجار" باللاجئين

 
لاجئون سوريون –

الأناضول – دمشق – اسطنبول


اتهم رئيس الوزراء السورى، "وائل الحلقى"، اليوم، دول جوار سوريا بـ"الاتجار" بقضية اللاجئين السوريين، من أجل الحصول على مساعداتٍ "مادية ومعنوية".

ونفى "الحلقى"، فى كلمة ألقاها فى مجلس الشعب السورى، صحة تقارير الأمم المتحدة، التى أفادت بفرار أكثر من 600 ألف شخص، نتيجة الصراع الدائر فى البلاد منذ عامين، مؤكداً أن عدد من نزحوا من سوريا لا يتجاوز الـ 100 ألف شخص.

وأضاف "الحلقى"، أن دول الجوار تتاجر باللاجئين السوريين مادياً ومعنوياً، من أجل الحصول على مساعدات مادية، بحجة تأمين حاجات النازحين إليها.







المركز الإعلامى السورى: إسقاط طائرة حربية لقوات النظام بريف حمص
 
بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)


أفاد المركز الإعلامى السورى بإسقاط طائرة حربية تابعة لقوات نظام الرئيس بشار الأسد فوق ريف حمص الشمالى. 

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية اليوم الأحد، دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات شعبية مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 60 ألف شخص وتسجيل نحو 600 ألف لاجئ سورى فى الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.






سوريا: جريمة الحرب الأخيرة لواشنطن


 يتساءل المرء ماذا يفكر السوريون بينما يأخذ "الثوار" الذين أقسموا على "تحرير سوريا" البلادَ إلى الدمار كما فعلَ "ثوار" ليبيا ببلدهم. في ليبيا – التي كانت في عهد القذافي بلداً تُدار بطريقة جيدة و يفيد شعبها من العائدات النفطية عوضاً عن احتكارها من قبل مجموعة من الأمراء, كما هي الحال في المملكة السعودية – ليس هناك حكومة الآن, كما تعمها الفوضى وتتصارع فيها فصائل متناحرة على السلطة.الشهيد داود راجحة وزير الدفاع الأسبق

كما لم يعرف أحد هوية "الثوار" الليبيين الذين تغلغلت إلى صفوفهم عناصر من القاعدة, لا أحد يعرف ماهية "الثوار" السوريين أيضاً, أو إن كانوا ثواراً حتى. حيث يبدو بعض "الثوار" مكونين من عصابات تستغل الفرصة لتقوم بأعمال النهب والسلب وتنصبَ نفسها كحكومات على القرى والبلدات. أما الآخرون فيبدو أنهم من القاعدة.

حقيقة أن "الثوار" مسلحون تشير إلى تدخل خارجي. ظهرت تقارير تفيد بأن واشنطن قد أوعزت إلى الحكومتين , السعودية والبحرين, لتزويد "الثوار" بالأسلحة العسكرية. ويعتقد البعض أن الانفجار الذي قتل وزير الدفاع السوري ورئيس إدارة الأزمة في الحكومة لم يكن من عمل شخص انتحاري, بل من صنع صاروخ أمريكي أو طائرة آلية (دون طيار) أمريكية على غرار محاولات واشنطن الفاشلة لقتل صدام حسين. بغض النظر عن ذلك, اعتبرت واشنطن الهجوم بصفته نجاحاً, معلنة أنه برهنَ على أن "الثوار" يحققون "تقدماً حقيقياً", كما دعت الحكومة السورية إلى الاستقالة بعد هذا الهجوم.

فيما يلي مقطع من وثيقة استخبارية مسربة تصف تدخلاً إرهابياً غربياً سابقاً في سوريا, في حالة كان بعض قرائنا ساذجين إلى درجة اعتقادهم بأن "حكومتنا لا يمكن أن تفعل شيئاً من هذا القبيل":

"من أجل تسهيل عمل القوات التحريرية، ...يجب التركيز على تصفية بعض الشخصيات الهامة ... ويجب تحقيق هذا الهدف في مرحلة مبكرة من الانتفاضة والتدخل، ...

حالما يتم اتخاذ قرار بالمباشرة بخلق الفوضى الداخلية في سوريا، تكون ‘سي آي إيه’ جاهزة، كما ستحاول ‘إم آي 6’ افتعال أحداث تخريبية على نطاق محدود داخل سوريا, بالتعاون مع بعض الأفراد. ... يجب ألا تتركز الحوادث في دمشق ... وبعد ذلك: إن ‘درجة ضرورية من الخوف ...والأحداث الحدودية (المرتبة)’ سوف ‘تؤمن ذريعة للتدخل ... ويجب على ‘سي آي إيه’ و ‘إم آي 6’ استخدام ... قدراتهما في المجالين النفسي والميداني لخلق التوتر." (وثيقة استخباراتية أمريكية – بريطانية مسربة, لندن وواشنطن, 1957)

لم يفسر أوباما سبب محاولة حكومته اليائسة إسقاط الحكومة السورية. كان الرئيس الحالي طبيبَ عيون في لندن تمت إعادته إلى سوريا ليحلَ محلَ أبيه الراحل كرئيس للبلاد. واشنطن متحفظة حول دوافعها الحقيقية التي تقنعها ببلاغة إنسانية عالية النبرة, لكن دوافعَ واشنطن شفافة.

يتجلى أحد الدوافع في التخلص من القاعدة البحرية الروسية في سوريا بهدف حرمان روسيا من قاعدتها الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط.

أما الدافع الثاني فيتمثل في القضاء على سوريا كمصدر للسلاح إلى حزب الله لكي تتمكن إسرائيل من احتلال جنوب لبنان والسيطرة على مصادره المائية. فقد أفشلَ مقاتلو حزب الله مرتين المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى غزو جنوب لبنان واحتلاله.

الدافع الثالث هو تدمير وحدة سوريا عن طريق النزاع الطائفي, كما دمرت واشنطن ليبيا والعراق, وترك سوريا للفصائل المتناحرة لتقطيع أوصالها, مما يؤدي إلى إزاحة عقبة أخرى في طريق هيمنة واشنطن. ... ...

تغطي واشنطن دائماً إسقاطها العنيف للحكومات الأخرى بلغة أخلاقية. أولاً, تتم شيطنة الهدف, ومن ثم يتم توصيف عدوان واشنطن المباشر على أنه يهدف إلى "إحلال الحرية والديمقراطية," و "الإطاحة بدكتاتور متوحش", و "حماية حقوق النساء". ويبدو أن أي كلمات أو عبارات من هذا النوع تفي بالغرض المطلوب.

كانت هيلاري كلينتون متحمسة بشكل خاص لإسقاط الحكومة السورية. حتى أنها أطلقت تهديدات ضد روسيا والصين لتجرئهما على إعاقة محاولة واشنطن استغلال قرار صادر عن "الأمم المتحدة" كغطاء لغزو سوريا. تسيء واشنطن تصوير مقاومة الحكومة السورية ضد المحاولات الرامية إلى إسقاطها من خلال تقديمها كحكومة ترهب شعبَها. لكن واشنطن لم تقم بإدانة الهجمات الإرهابية, سواء الهجمات التي تنفذها هي أو تلك التي يقوم بها الإنتحاريون الإرهابيون, التي أودت بحياة مسؤولين سوريين كبار. وقد دفعت معاييرُ واشنطن المزدوجة وزيرَ الخارجية الروسي, سيرغي لاڤروڤ, لاتهام واشنطن باتخاذ "موقف شرير".

وهذا, في الحقيقة, هو موقف واشنطن. ولكن ما هو المدهش في موقف واشنطن بعد العراق وأفغانستان وليبيا والصومال والباكستان؟ من المؤكد أن واشنطن ستنتقل إلى إيران في حال تمكنت من إسقاط سوريا. كما أن روسيا نفسها مطوقة بقواعد الصواريخ الأمريكية, وهناك معرضة خائنة ومناوئة للحكومة الروسية تتلقى تمويلاً أمريكياً. وتواجه الصين نمواً متسارعاً للقواعد الأمريكية الجوية والبحرية والعسكرية في المحيط الهادىء. متى ستظهر معارضة صينية مناوئة للحكومة وممولة من قبل واشنطن؟

المارد يتقدم, لكن مايراه السنة السوريون هو فرصة للإطاحة بالشيعة العلويين [؟!]. إذ إن السنة السوريين مستعدون للتحالف مع واشنطن على الرغم من إسقاطها للسنة العراقيين. يبدو أن معظم العرب لا يمانعون في أن يكونوا دمىً في يد نظام أجنبي يشتريهم بمليارات الدولارات.

تصف واشنطن الرئيس السوري بشار الأسد على أنه "دكتاتور" أو "دكتاتور دموي", ولكن لو أن الأسد دكتاتور حقاً, فإنه لا يلعب دورَ الدكتاتور بشكل صحيح؛ فالدكتاتور لا يسمح بظهور معارضة, ناهيك عن معارضة مسلحة. لذلك, من الأصح القول إن الحزب الحاكم سلطوي, لكن الحزب الحاكم قد أدخل مبادىءَ ديمقراطية في الدستور الجديد.

وكما أثبتت العراق, على الحكومات العربية أن تكون استبدادية لكي لا تسمح لمواطنيها السنة والشيعة بالدخول في حروب أهلية دائمة. يزعم بوش وأوباما أن واشنطن جلبت "الحرية والديمقراطية" إلى العراق. لكن العنف الدائر في العراق أكثر شدة الآن مما كان تحت الاحتلال الأمريكي. إليكم تقارير الأيام الثلاثة الأخيرة:

23 تموز: "موجة من الانفجارات وإطلاق النار في بغداد وشمال العاصمة تقتل 107 أشخاص على الأقل. وهناك 216 جريحاً على الأقل."

24تموز: يوم ثانٍ من الهجمات المكثفة تودي بحياة 145 عراقي على الأقل, بالإضافة إلى 379 جريحاً."

25 تموز: "الهجمات مستمرة في كافة أنحاء العراق: مقتل 17, وجرح 60."

هذا ما فعلته واشنطن بالعراق. فبدلاً من أن تجلب واشنطن "الحرية والديمقراطية", جلبت الفوضى والموت. وهذا بالتحديد ما تعمل واشنطن على جلبه إلى سوريا.

*بول كريغ روبرتس (الأمين المساعد السابق لوزارة المالية الأمريكية, والمحرر المساعد ﻠ ‘وول ستريت جيرنال’)







الجيش السورى الحر يستبدل عقيداً بعشرات الأسرى
 
الجيش السورى الحر 
القاهرة ـ الأناضول

قال الجيش الحر السورى إنه نجح فى استعادة العشرات من مقاتليه الأسرى لدى جيش نظام بشار الأسد، وذلك بمبادلتهم بعقيد من الطائفة العلوية، كان أسيرا لديه.

وفى تصريحات اليوم الأحد لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، قال العقيد عبد الحميد زكريا الناطق الرسمى باسم قيادة الأركان المشتركة، إن عملية تبادل العقيد الأسير على سعيد تمت منذ أيام، وذلك بوساطة الهلال الأحمر السورى.

وأضاف زكريا "أن النظام السورى كسر حظر الطيران الذى فرضه على مروحياته خوفا من استهدافها بواسطة الجيش السورى الحر، واستخدم مروحية لنقل العقيد الأسير من حلب، حيث موقع أسره، إلى مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية "شمال غرب سوريا".

وأوضح زكريا أن النظام السورى يعتمد أسلوبا طائفيا فى صفقات تبادل الأسرى، حيث لا يهتم بمبادلة كل الأسرى العلويين، بل ينبغى أن يكون الأسير شخصا مهما لعائلة الأسد، وهو ما ينطبق على العقيد "على سعيد"، الذى تم كسر قرار حظر طيران المروحيات من أجله.

وأسر مقاتلو الجيش الحر العقيد سعيد من مدرسة المشاة بحلب، وكان مصابا بفخذه، وخضع لعلاج على يد عناصر طبية تابعة للجيش الحر، بحسب زكريا، فيما لم يتسن الحصول على تعقيب من جيش النظام السورى.






الوزراء الأوروبيون يبحثون غداً الخلاف بتمديد حظر تصدير السلاح لسوريا


بروكسل (د.ب.أ)

يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى غدا الاثنين، فى بروكسل، بحث الخلاف حول تمديد حظر تصدير السلاح لسوريا المفروض من قبل التكتل.

وقالت مصادر دبلوماسية إنه من غير المرجح أن تسفر مشاورات الغد عن قرارات، على الرغم من أن فترة حظر تصدير السلاح للحكومة والمعارضة فى سوريا، ستنتهى بنهاية فبراير الجارى.

يذكر أن كلا من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا تأتى فى طليعة الدول التى ترغب فى تخفيف الحظر بشكل يسمح بدعم قوات المعارضة، وتصف هذه الدول الحظر بأنه إجراء مقيد.







الرئيس الإسرائيلى يؤيد إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح
 
الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز

تل أبيب (د.ب.أ)

أعرب الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، اليوم الأحد، عن تأييده لإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وقال بيريز خلال اجتماع مع وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى، "إذا كنا نرغب فى تحقيق السلام فإنه ليس هناك أى حل آخر سوى مساعدة الفلسطينيين على إقامة دولة منزوعة السلاح لهم" بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى.

وأكد على أهمية حل الدولتين، بقوله إن البديل هو "دولة ثنائية القومية ما يعنى استمرار النزاع والكراهية والصراع وهذا أمر سيئ لكلا الجانبين.

يشار إلى أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة منذ أواخر شهر سبتمبر ومطلع أكتوبر عام 2010 بسبب الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية.

وفيما يتعلق بإيران، قال إن إيران المسلحة نوويا تشكل تهديدا للعالم وأعرب عن ثقته فى الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

يذكر أن إسرائيل تعتبر إيران المسلحة نوويا خطرا على وجودها بسبب تصريحات الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد بضرورة محو الدولة العبرية من الخريطة، وهددت الأخيرة بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.






باكستان تؤكد دعمها للفلسطينيين فى نضالهم من أجل إقامة دولة مستقلة
 
محمود عباس

إسلام آباد (أ ش أ)

أكد الرئيس الباكستانى آصف على زردارى مجددا اليوم، دعم باكستان الثابت للفلسطينيين فى نضالهم العادل من أجل إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وتعهد الرئيس زردارى خلال مأدبة أقامها تكريما للرئيس الفلسطينى الزائر محمود عباس فى قصر الرئاسة فى إسلام آباد بمواصلة التعبير عن الدعم لقضية الفلسطينيين فى كل محفل دولى وقال: "نحن سعداء بحصول فلسطين على وضع "دولة مراقب" غير عضو فى الأمم المتحدة، وسوف نؤيد تماما قبولها كعضو كامل فى الأمم المتحدة".

وأعرب زردارى عن استيائه من ردود الفعل السلبية من جانب إسرائيل على الاعتراف بفلسطين كدولة، وقال إنه لأمر محزن أن تهزأ اسرائيل بالأمم المتحدة وتنتهك القوانين الدولية مع الإفلات من العقاب.

كما أدان زردارى بشدة بناء المستوطنات غير الشرعية فى الأراضى المحتلة، ودعا المجتمع الدولى لمنع إسرائيل من بناء مستوطنات جديدة. وقال إن هذه المستوطنات ستكون ضربة قاتلة لحل الدولتين. وقال إن تجاهل إسرائيل التام للقانون الدولى يمثل صفعة على وجه المجتمع الدولى بأسره.

وقال الرئيس إن استمرار إنكار الحق الأصيل لشعبى كشمير وفلسطين المحتلتين فى تقرير المصير ينطوى على خطر زعزعة الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وأضاف أنه برغم التوافق العالمى فى الآراء على حل هذين النزاعين، فإن هذه الأهداف لا تزال بعيدة المنال حيث لم تتخذ بعد خطوات عملية نحو تحقيقها.


وفى هذه المناسبة، قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أن الفلسطينيين يكنون كل تقدير للدعم والالتزام الصادق الذى تقدمه باكستان فى كل محفل دولى للقضية الفلسطينية العادلة.

وأعرب عن شكره لباكستان لدعمها لفلسطين فى الحصول على وضع "دولة مراقب " غير عضو فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد محمود عباس مجددا التزامه بمواصلة النضال من أجل حرية فلسطين. وقال إن الكفاح من أجل الحرية ثابت لا يتزعزع، وسوف نستمر فى جهودنا الرامية إلى معالجة محنة اللاجئين الفلسطينيين. ونحن على التزامنا بالإفراج عن آلاف السجناء فى السجون الإسرائيلية.

وقال إن التزامنا يشمل إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة من جانب الاحتلال الإسرائيلى الذى يريد تغيير طابع المدينة المقدسة وتغيير تركيبتها. 

ودعا إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات غير المشروعة وإنهاء احتلال الأراضى الفلسطينية من أجل السلام والأمن فى المنطقة. 

وأضاف بأن الفلسطينيين يمدون أيديهم للسلام ومستعدون للعمل مع أصدقائهم لتحقيق حل الدولتين.


وأضاف بأن الفلسطينيين يعتزون بالعلاقات الأخوية مع باكستان ويتطلعون لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية. 

وقدم الرئيس الفلسطينى الشكر لباكستان لسماحها بإقامة السفارة الفلسطينية فى إسلام أباد، معربا عن أمله فى أن يبدأ العمل فيها قريبا،وقال إن هذه البادرة تؤكد قوة العلاقة بيننا.

كان الجانبان قد أجريا فى وقت سابق محادثات على مستوى الوفود برئاسة زردارى وعباس بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وحضر المأدبة رئيس الوزراء رجاء برويز أشرف ورئيس حزب الشعب الباكستانى بيلاوال بوتو زردارى ورئيس مجلس الشيوخ نايار بخارى ورئيس ازاد جامو وكشمير سردار يعقوب خان إلى جانب الوزراء ونواب البرلمان.



إسرائيل تطلق شعار "حلف لن يفك" بمناسبة زيارة أوباما الشهر المقبل
 
باراك أوباما

غزة (أ.ش.أ)

أطلقت إسرائيل شعار "حلف لن يفك" على زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمقررة خلال شهر مارس المقبل. 

وذكر بيان صدر عن مكتب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلى، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، استعرض اليوم الأحد مع أركان حكومته آخر الاستعدادات للتحضير لهذه الزيارة، مضيفا أن رئيس هيئة الأمن القومى يعقوب عميدرور، أكد أن القضايا المركزية التى يتم بحثها فى الزيارة ستتركز على المجالين السياسى والأمنى وعلى رأسها النووى الإيرانى والأوضاع فى سوريا والجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. 

وأضاف عميدرور حسب البيان، أنه على ضوء الاهتمام الدولى بهذه الزيارة سيعرض خلالها التقدم الذى حدث فى صناعة التكنولوجيا العليا الإسرائيلية.







قائد البحرية البريطانية: أمن الخليج خط أحمر



أبو ظبى (د.ب.أ)
أكد قائد البحرية الملكية البريطانية فى منطقة الخليج مارك هامان اليوم الأحد، أن الوجود البحرى لبلاده هدفه ترسيخ السلام والأمن فى مياه الخليج.

وقال إن القواعد البحرية البريطانية المتواجدة فى الخليج بها 1200 جندى وأربع سفن كاسحات ألغام بحرية.

وأضاف أن أمن الخليج من أمن بريطانيا، مؤكدا أن لندن تعد شريكا رئيسيا لدول الخليج العربى، وأن القوات البريطانية تعمل بموجب شراكة معها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتابع قائد البحرية البريطانية أن بلاده تسعى للحوار والسلام مع كل القوى الدولية بما فيها إيران، لكنها لن تسمح بأى تهديد لأمن الخليج الذى تعتبره بريطانيا خطا أحمر.

جاءت تصريحات هامان على هامش معرض الدفاع البحرى "نافدكس" الذى افتتح اليوم الأحد، ويعد سوقا مهمة لعرض المنتجات العسكرية ومناسبة لعقد شراكات مهمة على مستوى العالم.







حركة تحرير أزواد تتهم جيش مالى بارتكاب تصفيات جديدة ضد العرب والطوارق


الجزائر أ.ش.أ

قال أحمد آغ حماما، القيادى بالحركة الوطنية لتحرير"أزواد"، إن جيش مالى نفذ إعدامات بحق مواطنين من العرب والطوارق قبل يومين وصادر ممتلكاتهم بقرى قرب بلدتى "ليرى" و"نيافونكى" التابعتين لمحافظة تومبكتو.

وأضاف آغ حماما فى تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الجزائرية مساء اليوم الأحد، أن هذه التصفيات العرقية تتم بإشراف عقيد بالجيش المالى من الطوارق هو مسئول المنطقة العسكرية لمدينة "سيجو" الواقعة شرق العاصمة المالية.

وأشار إلى أن حالة من الخوف والذعر باتت تنتاب من تبقى من العرب والطوارق بعد دخول جيش مالى إلى بعض المناطق القريبة من الحدود مع موريتانيا بسبب ما يقوم به الجيش من عمليات تطهير عرقى ضد الأزواديين.

وكانت الحركة الوطنية لتحرير "أزواد" قد طالبت بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لتقصى جرائم التصفيات العرقية التى تتهم الجيش المالى بالقيام بها فى المناطق الخاضعة لسيطرته شمال البلاد.







فرنسا استعانت بإسرائيل لضرب الإسلاميين في مالي
 
طائرات بدون طيار
باماكو /
كشفت مصادر أمريكية النقاب عن استخدام فرنسا طائرات إسرائيلية بدون طيار لشنّ غارات جوية تستهدف المسلحين الإسلاميين في مالي وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بوزارة الدفاع الفرنسية أنّ الجيش الفرنسي استخدم طائرات بدون طيار من طراز "هارفانغ" التي تستطيع التحليق على ارتفاعات متوسطة وعالية منذ بداية العملية العسكرية في مالي مطلع العام الجاري وأوضحت أن هذا النوع من الطائرات يعدّ الطراز المعدّل من الطائرة الإسرائيلية بدون طيار "هيرون" التي تصنعها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

وعن تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية صدر في الثامن من فبراير أن هذه الطائرات باشرت أول مهامها في 18 يناير الماضي وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الفرنسية نشرت تلك الطائرات في عدد من مدن مالي وخاصة غاو ودوانتيزا، اللتين كانتا تخضعان لسيطرة مسلحين يعتقد أنهم على علاقة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وشارك هذا الطراز من الطائرات بدون طيار في الحملة التي قادها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على ليبيا وانتهت بإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في عام 2011، وبحسب وزارة الدفاع الفرنسية فإنها سجلت نحو 26 ساعة طيران فوق مالي وكانت فرنسا قد بدأت عملية عسكرية جوية في مالي في 11 ينايرالماضي بناء على طلب باماكو لمساعدة جيش مالي على وقف زحف المسلحين جنوبا باتجاه العاصمة مستغلين فراغا في السلطة نتج عن انقلاب عسكري في مارس الماضي ووافق مجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي على تشكيل قوة بقيادة أفريقية لمساعدة حكومة مالي على استعادة سيطرتها على الشمال.







بنجلادش تعدل قانون جرائم الحرب وتدرس حظر الجماعة الإسلامية


داكا (رويترز)
أجرى برلمان بنجلادش اليوم الأحد، تعديلا لقانون يسمح للدولة باستئناف أى حكم صادر فى قضايا جرائم الحرب، تعتبره غير مناسب ومخالف للرأى العام، ليلبى بذلك مطالب المحتجين المحتشدين فى العاصمة داكا.

ومع موافقة المجلس على التعديلات، انطلقت صيحات الفرح والتهليل من عشرات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين تحت الأمطار فى ميدان شاهباج وسط العاصمة، لليوم الثالث عشر على التوالى.

ويطالب المحتجون بتوقيع عقوبة الإعدام على المدانين بارتكاب جرائم حرب بعد أن قضت إحدى المحاكم الشهر الجارى بسجن إسلامى بارز مدى الحياة لإدانته بارتكاب جرائم أثناء حرب الاستقلال عن باكستان التى خاضتها بنجلادش عام 1971.






يتبعه فى ذلك رؤساء السلطات التشريعية والقضائية..أحمدى نجاد يؤكد طاعته وولاءه لمرشد الثورة الإيرانية
 
أحمدى نجاد

الأناضول – طهران – اسطنبول

جدد رؤساء السلطات التشريعية والقضائية ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، "محمود أحمدى نجاد"، تأكيد طاعتهم وتبعيتهم، للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، "آية الله على خامنئى".

وجاء فى رسالة وجهها "أحمدى نجاد"، للمرشد الأعلى للثورة، أنه وحكومته يكنون الولاء المطلق والحب الأبدى للمرشد، متمنياً له دوام الصحة والعافية، مؤكّداً أنه لم يقبل ولن يقبل بأى أمرٍ من شأنه أن يزعج مرشد الثورة.

وأضاف "أحمدى نجاد"، فى الرسالة التى وقع عليها 265 عضواً من أصل 290 هم أعضاء مجلس الشورى الإيرانى، أن طاعة مرشد الثورة، هى واجب قانونى ودستورى.

فيما أعرب رئيس مجلس الشورى، "على لاريجاني"، فى كلمة ألقاها أمام المجلس، أن السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، ترى النصائح الصادرة عن المرشد، والتى من شأنها تقويم أخطائهم التى قد ترتكب، قانوناً يحتذى به، مقدماً اعتذاره للمرشد عن أى مشكلة حدثت.

يذكر أن مرشد الثورة الإيرانية، "على خامنئى"، كان عبر عن انزعاجه، بسبب السجال الذى حصل بين الرئيس الإيرانى ورئيس مجلس الشورى، والذى أعقب تقديم المجلس طلباً لمساءلة وزير العمل "عبد الرضا شيخ الإسلام"، وكان شهد السجال تبادلاً للاتهامات بين الطرفين.







كراكاس تأمل فى علاقة جيدة مع واشنطن
الإثنين، 18 فبراير 2013 - 01:15
شافيز

كراكاس (ا ف ب)


أعلن وزير خارجية فنزويلا الياس خاوا أمس الأحد، فى مقابلة تليفزيونية، أن بلاده تأمل بإقامة "علاقة جيدة" مع الولايات المتحدة وتعمل فى هذا الاتجاه.

وصرح خاوا لقناة "تيليفن" الخاصة،" نريد إقامة علاقة جيدة مع الولايات المتحدة، لكننا لا نرغب فيها كيفما كان، لأننا تعلمنا وأثبتنا أننا نستطيع العيش بكرامة من دون أن يكون لنا سفير أمريكى فى فنزويلا".

لكن الوزير الفنزويلى تدارك "سيكون أمرا جيدا أن يكون لنا سفير"، مذكرا بأن قناة تواصل فتحت مع نهاية 2012 بين الولايات المتحدة وفنزويلا بناء على طلب واشنطن.

وأوضح خاوا أن الرئيس هوجو تشافيز كان طلب من دبلوماسيته العمل فى هذا الاتجاه، مضيفا،" أنه جهد طلب منا الرئيس تشافيز أن نبذله وسنواصله".

ويرقد تشافيز فى المستشفى فى هافانا منذ ديسمبر، حيث خضع لجراحة جديدة جراء إصابته بالسرطان.

والعلاقة بين واشنطن وكراكاس متوترة منذ أعوام ولا تمثيل دبلوماسيا بينهما منذ 2010، رغم أن فنزويلا تسلم الولايات المتحدة يوميا مليون برميل من النفط.

وفى بداية يناير، أعلن نائب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أن بلاده أجرت فى نهاية 2012 اتصالات مع واشنطن سمح بها تشافيز.

وانتقد الوزير الفنزويلى فى المقابلة واقعتين حصلتا منذ بدء التقارب مع الولايات المتحدة، ولفت فى هذا الإطار إلى تصريحات "غير لائقة" صدرت من الرئيس الأمريكى باراك أوباما، حين اعتبر أن تشافيز مارس "سياسات استبدادية"، إضافة إلى تصريحات أخيرة لوزير الخارجية جون كيرى عن إمكان حصول "انتقال" سياسى فى فنزويلا.






عشرات الآلاف يشاركون فى مظاهرة لمكافحة تغير المناخ فى واشنطنالإثنين، 18 فبراير 2013 - 00:12


واشنطن (د.ب.أ)

دفعت المخاوف بشأن تغير المناخ عشرات الآلاف من المتظاهرين من جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى التوجه إلى واشنطن فى طقس شبه متجمد اليوم الأحد لتوصيل رسالتهم إلى البيت الأبيض.

وقال بيل مكيبن من منظمة "350 دوت أو آر جى"، إحدى الجهات المنظمة للمظاهرة التى نظمت فى الحديقة الوطنية "لمدة 25 عاما، تجاهلت حكومتنا أزمة المناخ: والآن، أصبح عدد كبير من الناس يطالبها أخيرا باتخاذ ما يلزم لحل هذه الأزمة".

ويأتى فى مقدمة مخاوف المتظاهرين، مشروع مثير للجدل يمتد لمسافة 2700 كيلومتر، ويعرف باسم خط أنابيب " كيستون اكس الـ" الذى سينقل الرمال النفطية من كندا عبر وسط الولايات المتحدة إلى خليج المكسيك للتكرير.

وفى حين رفض أوباما جزءً من المشروع، قائلا إنه يحتاج مزيدا من الوقت لمراجعته، إلا أنه تم بالفعل الموافقة على المحطة الجنوبية من جانب فيلق مهندسى الجيش، حسبما أفادت صحيفة "يو اس ايه توداى".

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "شريان الحياة، وليس خط أنابيب" ورفعوا رسما مصغرا لطواحين هواء تمثل الطاقة البديلة.

ووجهت إحدى المتظاهرات رسالة إلى أوباما عبر شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية قالت فيها "أود أن أقول له كن شجاعا وقف ضد المصالح النفطية التى ليست فى مصلحتنا الوطنية".

ودعا المتظاهرون- الذين قال المنظمون إنهم كانوا 40 ألف شخص لتكون بذلك أكبر مظاهرة لمكافحة تغير المناخ فى تاريخ الولايات المتحدة- أوباما إلى الوفاء بتعهداته بشأن خفض انبعاثات الكربون التى يلقى عليها باللوم فى ظاهرة الاحتباس الحرارى.

يذكر أن أوباما لم يتابع المظاهرة حيث لم يكن فى واشنطن وإنما فى ولاية فلوريدا خلال عطلة نهاية الأسبوع لتلقى دروس فى الجولف من أسطورة لعبة الجولف الأمريكى تايجر وودز.






واشنطن: مكين يتوقع تأكيد تثبيت هاجل وزيرا للدفاع الأسبوع المقبل

 
السيناتور الأمريكى الجمهورى جون مكين

واشنطن (أ.ش.أ)

توقع السيناتور الأمريكى الجمهورى، جون مكين، أن يتم فى النهاية تثبيت ترشيح مرشح الرئيس باراك أوباما السيناتور السابق تشاك هاجل فى منصب وزير الدفاع خلفا للوزير ليون بانيتا، وقال إن التأخير سينتهى عندما ينعقد مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.

وفى مقابلة اليوم مع برنامج "لقاء مع الصحافة" على شبكة "إن بى سى" الإخبارية الأمريكية، قال مكين، الذى تزعم جهود عرقلة ترشيح هاجل الأسبوع الماضى: "سيتم تثبيته فى المنصب، سنقوم بإجراء تصويت عندما نعود للانعقاد، وأنا واثق من أن السيناتور هاجل ربما سيحصل على الأصوات اللازمة لتثبيته كوزير للدفاع".

يذكر أن الكونجرس فى عطلة هذا الأسبوع، وسيظل ترشح هاجل معلقا إلى أن ينعقد الكونجرس، وكان الجمهوريون فى مجلس الشيوخ قد نجحوا الأسبوع الماضى فى "تعطيل التصويت" على زميلهم السابق هاجل.






طائرة تخترق المجال الجوي لـ اوباما


 أثارت طائرة مدنية القلق لدى الفريق الأمني المكلف بحراسة الرئيس الأميركي باراك أوباما، أثناء تواجده في أحد المنتجعات السياحية بولاية فلوريدا،عندما اخترقت حظراً "مؤقتاً" على تحليق الطائرات في أجواء المكان.

ونقلت شبكة السي ان ان عن العقيد بالجيش الأميركي مايك همفريز، إن الطائرة من طراز سيسنا 152 اخترقت منطقة الحظر الجوي قرب منتجع بالم سيتي، ما اضطر قيادة القوات الجوية إلى إرسال طائرة مقاتلة من طراز إف 16، ومروحية تابعة لحرس السواحل لملاحقة الطائرة المدنية.

وأجبرت المقاتلة الأميركية الطائرة المدنية، التي لم تتضح على الفور ملابسات دخولها إلى منطقة الحظر، على الهبوط في مطار ويتهام فيلد بمدينة ستوارت الساحلية، حيث كان بانتظارها فريق من المحققين المحليين ومن الخدمة السرية الخاص بحماية أوباما.

يُذكر أن هذه الواقعة ليست الأولى التي تخترق فيها طائرات مدنية مناطق الحظر الجوي التي يتم فرضها بصورة مؤقتة على الأماكن التي يتواجد فيها الرئيس الاميركي حيث شهدت مدينة سياتل حادثاً مماثلاً في آب 2010، أثار حالة من الهلع لدى سكان المدينة.







اوباما تمنى لو عاش مع والده


اعترف الرئيس الامريكي باراك اوباما انه كان يتمنى ان يكون لابيه دور اكبر في حياته في الوقت الذي قال فيه ان العائلات الاقوى مهمة تماما مثل فرض قيود على حيازة الاسلحة النارية من اجل الحد من الجريمة والعنف في الاحياء التي تعاني من الفقر في الولايات المتحدة.


وعاد اوباما الى الحي القديم الذي نشأ فيه في الجانب الجنوبي من شيكاجو برؤية مختلفة بشأن رسالته للحد من انتشار الاسلحة النارية تتطلب تحسين البيئة المنزلية بالنسبة للاطفال لخفض احتمال لجوئهم ذات يوم للعنف.


وقال انه من اجل فعل هذا يتطلب الامر تحسين الاوضاع الاقتصادية للامريكيين من الطبقتين الدنيا والمتوسطة وذلك من ضمن الاسباب التي جعلته يريد زيادة الحد الادنى للاجر بالساعة من 7.25 دولار الى تسعة دولارات وهو اقتراح عرضه في خطاب حالة الاتحاد الذي القاها يوم الثلاثاء.


واباما ابن لاب اسود من كينيا وام بيضاء من كانساس وقد رباه الى حد كبير امه وجداه في هاواي. وطلق والده والداته عندما كان الرئيس عمره عامان وكان الشخصية المحورية في مذكرات اوباما" احلام من والدي.


وفي اشارة الى مجموعة من المراهقين المعرضين للخطر والذين التقى معهم اوباما بشكل غير رسمي قبل القاء كلمة قال اوباما انه لم يكن يختلف عنهم كثيرا.


وقال في كلمة لطلاب المدرسة الثانوية في اكاديمية هايد بارك "لا تسيئوا فهمي.. كابن لام وحيدة اعطت كل شيء لديها لتربيتي بمساعدة جداي اصبحت على ما يرام .

"ولكن في نفس الوقت تمنيت ان يكون لدى اب حولي ومشارك في هذه المسألة."







صحفيو بى بى سى يضربون عن العمل 24 ساعة بسبب تسريحهم إجباريا


لندن (أ.ش.أ)

يعتزم صحفيو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) الإضراب عن العمل بعد منتصف الليلة ولمدة 24 ساعة وذلك بسبب عمليات التسريح التى تعتزم الإدارة القيام بها خلال الفترة القادمة. 

وذكر الاتحاد الوطنى للصحفيين ببريطانيا، أن الوظائف التى سيتم تسريح العاملين منها تضم أقسام "بى بى سى إسكتلندا" وإذاعة "فايف لايف" والشبكة الأسيوية والخدمة العالمية. 

وسيقوم العاملون المضربون بالتظاهر أمام مقار (بى بى سي) فى لندن وكارديف وجلاسجو وبرمنجهام خلال فترة الإضراب. 

وقالت السكرتيرة العامة للاتحاد الوطنى للصحفيين ميشيل ستانستريت: "إن أعضاء الاتحاد من كافة أقسام بى بى سى سيشاركون فى الإضراب دفاعا عن الوظائف والخدمة الصحفية المتميزة فى الهيئة ". 

وأضافت "أنهم غاضبون ومحبطون بسبب القرارات الفاشلة التى يتم اتخاذها من قيادات الإذاعة وهذه القرارات تؤدى إلى إجبار الصحفيين على ترك وظائفهم والتخلى عن النوعية المتميزة من الصحافة التى يقدمونها".

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث باسم بى بى سى: "نتفهم جيدا كيف يشعر العاملون بالإحباط والموقف الصعب الذى تتسبب به عمليات تسريح العاملين.. ولكننا أيضا نشعر بالأسف بسبب هذا الإجراء من جانب الاتحاد الوطنى للصحفيين بالإضراب عن العمل". 

وأضاف "نعمل بجد للتأكيد على نجاحنا فى إعادة توزيع العاملين أينما نستطيع وسنستمر فى العمل مع كافة الأقسام للتأكيد على أن الجميع يتلقون أفضل دعم ممكن خلال الإضراب". 

وأوضح قائلا، "الأولوية أمامنا الآن هى تنفيذ البرامج المقرر إذاعتها للمشاهدين والمستمعين وفقا للبرامج المعلنة مسبقا.. ومن المبكر أن نحدد أية تغييرات محتملة على خريطة البرامج الآن". 






إنجاز جديد للنجم ليونيل ميسي


بإنجاز جديد لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي عزز برشلونة انفراده بصدارة دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم يوم السبت بالفوز 2-1 على مضيفه غرناطة الرابع عشر في القائمة.

ميسي أفضل لاعب في العالم سجل هدفيه 300 و301 بشكل رسمي مع برشلونة في مباراة يوم أمس.
وبلغ رصيد ميسي - هداف برشلونة على مر العصور - 37 هدفا في الدوري هذا الموسم و301 هدف في 365 مباراة رسمية مع النادي.
















صور | فندق في بلجيكا على شكل حصان طروادة

أقام عشاق الفن في بلجيكا واحدًا من أغرب الفنادق في العالم وأروعها، حيث يمكنك قضاء ليلة داخل حصان طروادة، أو حتى النوم مع عروس البحر. يقع فندق “La Balade Des Gnomes” بالقرب من مدينة دربي الخلابة في بلجيكا، و يقدم للضيوف تجربة فريدة من نوعها، حيث يمكنهم الاسترخاء في عالم افتراضي. و يتألف الفندق من غرف نوم خيالية فريدة من نوعها، حيث جاءت بعض الغرف على شكل مركبة فضائية على سطح القمر، كما يمكنك مشاركة عروس البحر غرفتها في قاع المحيط، في غرفة على شكل يخت. اقتبس مالك الفندق دومينيك نويل هذه الافكار من أنحاء متفرقة من العالم، وقام بإنشاء الفندق المبتكر في مزرعة متواضعة، وقال نويل “تم إنشاء الفندق من قبل الأشخاص المهتمين بالطبيعة، وهو مبني من مواد طبيعية تمامًا، و يتمتع ببساطة العصر الحديث، فقد أردت أن يكون الفندق خيالي، ومنسجم مع الطبيعة”.
  






فيديو / تصور مقترح لتلفزيون iTV من آبل!



ابل تنتج تلفزيون على شكل آيفون 5
نيويورك / نشرت شركة AppleDigger تسجيلا مصورا قصيرا إضافة الى بعض الصور تعرض من خلالها رؤيتها لجهاز تلفزيون قد تصنعه شركة ابل يوما ما وأطلقت عليه iTV.

وكما يمكننا أن نلاحظ في الفيديو المرفق فإن الهيكل الأساسي لجهاز التلفزيون المذكور صمم على شكل جهاز الآيفون 5.

وقد ظهر جهاز التلفزيون في الفيديو باللون الأسود وفي حال تمت صناعته سيطرح ببقية الألوان الواردة في الفيديو.

ومن المتوقع أن يتم مستقبلا طرح ثلاثة نماذج من تلفزيون iTV على أن تكون بمقاسات مختلفة: 30 بوصة و41 بوصة و50 بوصة.

ويتوقع أن يكون الجهاز مزودا بكاميرا أمامية تعمل بتكنولوجيا HD لإتاحة إمكانية إجراء المكالمات المرئية من خلال نافذة تظهر في أحد أركان شاشة التلفزيون باستخدام تطبيق Face Time.

ويتوقع أن يحتوي الجهاز على منقذ مايكروفون ستيريو مزدوج في واجهته الخلفية، وكذلك منفذ للاتصال عبر Ethernet بغية وصله بجهاز كمبيوتر دفتري من فئة MacBook إضافة الى مخرج للصوت.

وسيكون اللاقط الهوائي (الانتينا) للاتصال اللاسلكي بشبكة WiFi مخبئا بداخل شعار الشركة أي التفاحة ستكون عبارة عن لاقط يلتقط الاتصالات اللاسلكية لشبكة الانترنت المحلية WiFi.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=YD4aWkdu2sQ#!






سيارة بيتل GSR نحلة طنانة على الطريق



كشفت شركة "فولكس فاغن" عن سيارتها" بيتل GSR التي تعد من أكثر النماذج الرياضية التي بنتها من هذا الطراز انتشاراً، ومن المقرر أن يتم عرضها للمرة الأولى في معرض شيكاغوللسيارات 2013.

الشركة تخطط لإنتاج 3500 وحدة فقط من السيارة الرائعة التصميم، والتي ستعمل بمحرك سعة 2.0 لتر مزود بتربو شارغر يولد قوة 207 حصان وعزم 280 نيوتن عند معدل دوران يتراوح ما بين 1700 و5200 لفة/دقيقة.
ومن الممكن أن تضيف الشركة للمحرك ناقل حركة DSG أوتوماتيك بـ6 سرعات بما يمكن السيارة من الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 7.3 ثانية وسرعة قصوى 229 كم/ساعة، وفيما يتعلق بالكفاءة في استهلاك الوقود فالسيارة تستهلك 7.3 لتر وقود لكل 100 كم ما يجعلها موفرة بشكل جيد.
وقد تم طلاء السيارة باللون الأصفر مع خطوط سوداء كتحية لسيارة "بيتل 1303 إس" التي أنتجت منذ 40 عاماً، مع تركيب صدامات أمامية وخلفية فريدة التصميم وسبويلر خلفي وديفيوزر به مخرجي عادم موزعين على طرفي الديفيوزر، إلى جانب تركيب مجموعة عجلات 19 بوصة.
وفيما يتعلق بالمقصورة، فقد قامت "فولكس فاغن" بمنح السيارة مقاعد رياضية، مع تغطية النسخة الاوروبية منها بالقماش، والأميركية بالجلد الأسود، إلى جانب مقود سيارة رياضي مغطى بالجلد، وذراع ناقل حركة مميز،وذراع مكابح يد مغطى بالجلد.
وقد ذكرت الشركة أنه تم تحديد سعر السيارة بـ30.3 ألف يورو (152.7 ألف ريال سعودي) ومن المقرر أن تصبح متاحة للبيع في مايو المقبل.





















سيارة راديكال RXC مستعدة للسيطرة على حلبات السباق


كشفت شركة راديكال، للسيارات الخفيفة والمخصصة لحلبات السباق، عن تحفة جديدة تمثل عصارة فكرة وعمل 3 سنوات ونصف لصنع سيارة كوبيه شديدة السرعة من الممكن السير بها في الطرق قانونياً.

السيارة RCX مستوحاة من سيارات سباقات "لومانز"، لكن مع هندسة سيارات تجعلها تعمل بتكاليف أقل، وتعد جديدة بالكامل بدءاً من الشاسيه ونظام التعليق حتى المحرك الـV6 وصندوق التروس ذو الـ7 سرعات والذين تم تطويرهم مخصوصاً للسيارة الجديدة.
واستغلت الشركة خبرتها لتمكين السيارة من توليد قوة دافعة لأسفل حوالي 900 كلغم وزيادة متانة السيارة مع ضمان تناسب سرعة السيارة ووزنها.
وستتاح للسيارة إمكانية السير بمحركين، لكن الأساسي سيكون محرك V6 سعة 3.7 لتر يحتوي على 24 صماماً وكامات مستقلة وحواقن وقود إلكترونية ليتمكن الحرك من توليد 380 حصان عند معدل دوران 6750 لفة/دقيقة وعزم 433 عند معدل دوران 4250 لفة/دقيقة، بما يمكن السيارة من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 2.8 ثانية والوصول لسرعة قصوى 281.6 كم/ساعة.
أما المحرك الثاني فسيكون V8 سعة 3 لتر يولد قوة 480 حصان وهو المحرك الخاص بالسباقات والذي تستخدمه شركة "راديكال" منذ 2006 في سيارة السباقات SR8 RX إلا أنه لم يتم الإعلان عن معدلات الأداء الخاصة به في السيارة.
وفيما يتعلق بالمقصورة، فالصالون أكثر راحة من بقية سيارات الشركة، ويحتوي على عجلة قيادة متعددة الوظائف ويمكن تعديل وضعها للسائق، إلى جانب مرايا كهربائية ومكيف هواء وأحزمة أمان بـ6 نقاط اتصال خاصة بالسباقات لضمان حماية جسم الراكب.