الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية


للقادمين للمملكة بتأشيرة زيارة مع مراعاة المرونة في فترة القبول
الملك يوافق على قبول طالبات وطلاب سوريا في مدارس المملكة

سبق– واس– الدمام- الرياض: 
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بقبول الطلاب والطالبات السوريين القادمين للمملكة بتأشيرة زيارة في مدارس التعليم العام ومراعاة المرونة في فترة القبول .

جاء ذلك بناء على برقية سمو وزير الداخلية المتضمنة الإشارة إلى خطاب وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

وأوضح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم من جانبه أن هذا القرار يأتي في إطار جهود خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - للوقوف مع إخواننا وأخواتنا السوريين في ظل الأزمة التي تمر بها بلادهم .

ووجه سمو وزير التربية والتعليم بسرعة إنهاء إجراءات قبول الطلاب والطالبات السوريين حسب التوجيهات السامية ، ووضع الترتيبات الكفيلة بتنفيذها في المدارس ، مشدداً على أهمية مراعاة المرونة في فترة القبول ، والتأكيد على مراعاة الطاقة الاستيعابية للفصول الدراسية.



ولي العهد يصل جدة بعد إجازة خاصة بالخارج


واس- جدة:
وصل بحفظ الله ورعايته الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى جدة مساء اليوم قادماً من خارج المملكة بعد قضائه إجازة خاصة.







استخدام التقنيات الحديثة ساهم في نجاح الموسم الأول
200 موظف و 14 عربة غولف في خدمة زوار المسجد النبوي


خالد الجابري (المدينة المنورة)

200 موظف و 14 عربة غولف قدمت خدماتها لضيوف الرحمن داخل المسجد النبوي الشريف وساحاته خلال الموسم الأول الذي انتهى يوم أمس بعد أن توجه حوالى مليون حاج من المدينة المنورة.
وقامت هذه العربات من خلال برنامج إرشاد ينفذه 200 موظف بتوعية الحجاج والزائرين وإرشادهم إلى المواقع المهمة داخل المسجد النبوي، بالإضافة إلى خدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج.
وأوضح مدير إدارة الساحات والمواقف بوكالة الرئاسة العامه لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز بن عمير الردادي، أن هذا البرنامج يأتي بتوجيه ومبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بهدف إرشاد الحجاج والزائرين إلى المواقع المهمة داخل وخارج المسجد النبوي الشريف، وإرشاد التائهين إلى مساكنهم باستخدام التقنية الإلكترونية الحديثة، وكذلك تقديم خدمة النقل والتوصيل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل وصولهم من مداخل الساحات إلى أبواب المسجد النبوي الشريف والعكس.
وأكد أن برنامج خدمة «إرشاد» ساهم في التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وكل من يحتاج دليلا إلى سكنه في أي وقت ليلا ونهارا، مبينا أن متطلبات تنفيذه وفرت الكثير من الكوادر البشرية والتجهيزات التقنية، حيث جرى تأمين 50 جهازا لتحديد المواقع GPS مرتبطة بالأقمار الصناعية، و 50 جهاز برافو لتأمين الاتصال بين أفراد فريق العمل، وعشرة أجهزة حاسب آلي محمول متصلة بالانترنت، و 14 سيارة غولف مختلفة الأحجام لنقل وتوصيل المستهدفين بالخدمة، و 150 كرسيا متحركا لكبار السن. 
كما تم اختيار وتعيين ما يقارب 200 موظف ومرشد للقيام بهذه المهمة.






القافلة الطبية تودع الحجاج من المدينة إلى المشاعر بالورود والهدايا


حسام سليماني، أحمد النهاري المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأربعاء 24/10/2012
انطلقت صباح أمس القافلة الطبية التي تقل الحجاج المرضى المنومين بمستشفيات المدينة المنورة إلى مكة المكرمة من نقطة انطلاقها من مستشفى الميقات العام والذين بلغ عددهم 29 مريضًا عبر سيارات الإسعاف برفقة الكوادر الطبية التي تضمنت طبيبًا وممرضًا لكل مريض وجميع المستلزمات التي يحتاجها المريض فيما تولي قيادة القافلة مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة الدكتور هاني فيض الذي أوصلها إلى مكة 
من جانبه قال مديرالشؤون الصحية: «نفذت خطة تصعيد 30 حاجًا مريضًا بنجاح ضمن القافلة الطبية من المنومين بالمستشفيات ممن تسمح ظروفهم الصحية بأداء فريضة الحج إلى مستشفى عرفات بواسطة 29 إسعاف تابعة لوزارة الصحة بالإضافة إلى إسعافين احتياطيين ومركبة خاصة بالتموين الطبي والإعاشة وورشة متنقلة إلى جانب سيارات مجهزة بأجهزة أوكسجين». 
وأضاف الطائفي أن صحة المدينة قد أكملت الإجراءات الخاصة بتفويج الحجاج المنومين بمستشفيات المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة بالتنسيق مع فرع وزارة الحج بالمدينة والمؤسسة الأهلية للأدلاء وأمن الطرق والجوازات والشرطة والمرور وبإشراف مباشر من إمارة منطقة المدينة المنورة فيما كان حصيل القافلة مكون من 19 رجلًا و10 نساء منقولين من مستشفى الأنصار بعدد 8 مرضى ومستشفى الملك فهد بعدد 13 مريضًا ومستشفى الميقات العام 3 مرضى ومركز القلب 3 مرضى ومستشفى أحد ومريض آخر من مستشفى الدار في حين كان أكبر المرضى يبلغ من العمر 82 عامًا فإن أصغر المرضى على متن القافلة يبلغ 31 عامًا كما أوضح الطائفي أنه تم استثناء 15 حاجًا مريضًا من القافلة نظرًا لسوء حالتهم الصحية التي لا تسمح بنقلهم.
في ذات السياق شهد توقف القافلة الطبية في الميقات أثناء عقد الحجاج المرضى لنية الحج زيارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة ونائبه محمد بن علي مصلوخ اللذين ودعا مرضى القافلة الطبية بتوزيع الهدايا عليهم بالنيابة عن منسوبي المؤسسة الأهلية للأدلاء وأهالي المدينة المنورة وعبر الدكتور حواله للمرضى عن سعادته البالغة أن كتب الله لهم آداء الفريضة فقال: «إن قطاع الرعاية الصحية بالمؤسسة الأهلية للأدلاء يتابع حالات الحجاج المرضى وقام بإنهاء كافة الإجراءات النظامية المتعلقة بالحجاج المنومين بمستشفيات المدينة بالتنسيق مع بعثات الحج والجهات الحكومية ذات العلاقة لإتمام الحجاج المرضى لنسكهم. 
مدير إدارة الطرق بمنطقة المدينة المنورة العميد سمير الأسدي بيّن آليه سير القافلة الطبية حيث أوضح أن 4 فرق تابعة لأمن الطرق رافقت القافلة الطبية أثناء إنتقالها إلى مكة المكرمة في مقدمة القافلة ومنتصفها ومؤخرتها بسرعة 80 كيلومتر في الساعة والحرص على الحفاظ على الفواصل الطولية بمسافة 6 أمتار بين المركبات للحفاظ على سلامة المرضى وأضاف الأسدي: «إن أمن الطرق نسقت مع إدارة أمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة لاستلام القافلة الطبية وإيصالها إلى وجهتها في المشاعر المقدسة هذا وقدم الأسدي شكره لجميع الجهات التي شاركت في القافلة الطبية مؤكدًا أن الجميع التزم بقواعد السلامة».






توزيع 4 ملايين مادة توعوية وتكليف أكثر من 700 عضو
بمتابعة من الرئيس العام للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف


الأربعاء 24/10/2012
أوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الميدانية والتوجيه المكلف بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر د. محمد بن عبدالله العيدي أن الرئاسة تنفذ خطتها لبرامج التوعية والتوجيه في حج هذا العام 1433هـ بتوجيه ومتابعة من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ -حفظه الله- والتي تتضمن توزيع أكثر من (4.520.000) أربعة ملايين وخمسمائة وعشرين ألف نسخة من الرسائل التوجيهية بإحدى عشرة لغة، إضافة إلى توزيع (350) ثلاثمائة وخمسين ألف كتيب بثلاث لغات، كما أُعدت (8) ثمانية أفلام توجيهية مترجمة لثماني لغات تعرض في عدد من المراكز التوجيهية، وقد تم نسخ مليون نسخة من المادة ذاتها في أقراص (DVD) يتم إهداؤها للحجاج. وأضاف د. العيدي: بأن المراكز التوجيهية تقوم بتوزيع (450.000) أربعمائة وخمسون ألف مادة صوتية على قرص (CD)، و(500.000) خمسمائة ألف (cd) تحتوي على أربع محاضرات ضمن مجموعة (زاد الحاج)، كما وفَّرت الرئاسة (3) ثلاث شاشات تلفزيونية، ونشرت (60) ستين لوحة توجيهية بعدد من اللغات. وأردف د. العيدي أن الأعضاء المشاركين من الهيئة في الحج في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر من (700) سبعمائة عضو ومترجم يعملون لخدمة الحجاج في المراكز التوجيهية، وقد تم تنفيذ عدة دورات تدريبية للأعضاء للمشاركين في ذلك.
وأضاف الدكتور العيدي أن مشاركة الرئاسة في الحج في المدينة المنورة شملت تنفيذ مراكز توجيهية في كل من ( البقيع، وشهداء أحد، والخندق، والمنطقة المركزية والميقات)، بالإضافة إلى فرقة للدوريات الميدانية، في حين أن الرئاسة تقيم ستة مراكز توجيهية في مكة المكرمة وهي: (مركز جبل النور، ومركز جبل غار ثور، ومركز جبل عرفة، ومركز مقبرة المعلاة، ومركز مكتبة مكة المكرمة، ومركز جعرانة)، وهناك فرقة توجيهية بمسجد البيعة. ونوه فضيلته بحرص خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- في أن يكون للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دورٌ فاعلٌ في خدمة ضيوف الرحمن، التي قامت بتوجيه واهتمام ومتابعة من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على العمل التكاملي مع أجهزة الدولة لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم التسهيلات وفق إمكاناتها المتاحة، وذلك لتحقيق أعلى درجات التميز والجودة، حيث تقوم الرئاسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج بجهود تركز على التوعية والتوجيه ومعالجة المخالفات العقدية والأخلاقية والأخطاء التعبدية وفق أسلوب حكيم برفق ولين مستمدٌ من هدي كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. واختتم فضيلته تصريحه بسؤال الله جلت قدرته أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- لخدمة ضيوف الرحمن، وأن يجزيهم خير الجزاء على ما يقدمونه من جهود مباركة منقطعة النظير، وأن يوفق معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على حرصه ومتابعته في أن تقوم الرئاسة بواجبها المناط بها لخدمة حجاج بيت الله الحرام. 






عمليات لـ 450 حاجاً والكشف على 15 ألفاً في مستشفيات المدينة


سامي المغامسي (المدينة المنورة

أجرت وزارة الصحة عمليات جراحية متنوعة لنحو 450 حاجا في المدينة المنورة، في وقت استفاد أكثر من 170 ألف حاج من الخدمات العلاجية والصحية خلال الموسم الأول.
واستقبلت مستشفيات المدينة المنورة أكثر من 15 ألف حاج، وتم تنويم 500 حاج، فيما تم الكشف على 900 ألف حاج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي من خلال المناظرة الصحية وعبر الكاميرات الإشعاعية الطبية، بينما تم استقبال العدد الباقي من خلال المراكز والنقاط الصحية.
وأشرف على تقديم الخدمات العلاجية 5065 من الكادر الطبي والتمريضي من داخل المنطقة، بالإضافة إلى 700 من القوى التي تم دعمها من خارج المنطقة من القوى والاستعانة بـ 150 طبيبا من التخصصات النادرة مثل تخصص العناية المركزة والتخدير والطوارئ، إضافة إلى الكادر التمريضي من التنفس الاصطناعي من الجهات الصحية للمستشفيات العسكرية والجامعية من خارج نطاق وزارة الصحة موزعين على مستشفيات المنطقة والمراكز الصحية والنقاط الصحية.
وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الشلاحي أن الخدمات الصحية كانت تتمثل في البرامج العلاجية من خلال استقبال جميع الحالات المرضية، والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج، وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم، وإعداد خطة عمل وقائية شاملة لبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية، وتلقي الخدمة ومقدميها على السواء وأماكن التجمعات السكانية العامة، وإعداد خطط إجرائية لمواجهة الحالات الطارئة، والإسعافية وخطط الكوارث والإخلاءات الطبية.
وبين أنه تم تقسيم خطة الحج لهذا العام على ثلاثة خطوط مواجهة ابتداء من المستشفيات داخل المدينة، وهي: مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات العام كخط المواجهة الأول، ثم يأتي بعد ذلك خط المواجهة الثاني المتمثل في مستشفى الحناكية ومستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحمنة، فضلا عن مراكز الرعاية الصحية الأولية، فيما تأتي المستشفيات الأهلية الخاصة في المرتبة الثالثة إلى جانب وجود خمسة مراكز صحية هي الأنصار وقباء والبيعة والعوالي والإجابة، وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول وهي مركز صحي محطة الهجرة الموسمي ومركز صحي مدينة الحجاج الموسمي، ومراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والمراقبة الصحية بميناء ينبع ونقط المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة، وتشمل مركز صحي اليتمة بطريق الهجرة، ومركز صحي الصلصلة بطريق تبوك.






جوالة “المدينة” تقدم الهدايا للحجاج وتكشف عن الحافلات المغادرة لمكة
مشرف النشاطات الشبابية: 3000 هدية كل خمس ساعات يوميًا

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 24/10/2012

قامت جوالة المدينة المنورة من خلال فريقها المكون من 30 فردًا و3 قياديين بتقديم الهدايا للحجاج ومتابعة السلامة للحافلات من إضاءة وفحصها لحظة انتظارها داخل المحطة بكيلو 9 والتأكد من سلامتها والكشف على أوراقها والتأكد من مرورها للميقات كذلك مساندة المستودع الخيري في تقديم الوجبات لجميع الحجاج المغادرين ومساندة المكتب التعاوني لتقديم الكتيبات.
«المدينة» تجولت داخل مواقف الحافلات بمركز كيلو 9 والتقت بالمسؤولين ووقفت على الجهود التي يبذلها الجوالة لخدمة حجاج بيت الله.
30 جوالًا 
مشرف النشاطات الشبابية والثقافية برعاية الشباب بالمدينة عبدالعزيز فواز السناني قال: ننفذ خطة العمل الكشفي لخدمة الحجاج بمركز كيلو 9 والذي تنفذه الرعاية لأول مرة معسكر كشفي مكون من 30 جوالة و3 قياديين على مستوى عالٍ لخدمة ضيوف الرحمن بتقديم الخدمة والمساندة لوزارة الحج من حيث متابعة السلامة للباص لحظة انتظاره داخل المحطة من انارة واطارات ومساحات الزجاج الامامية وغير ذلك والتأكد من مرور الحاج على الميقات وتشمل الخدمة مساندة المستودع الخيري في تقديم الوجبات لجميع الحجاج ولله الحمد يتم توزيع 1500 وجبة يوميا على الحجاج المغادرين ومساندة المكتب التعاوني ويتم كذلك تقديم 1500 كتيب للمغادرين الخاصة بالحج. وأوضح عبدالعزيز أن هناك معرضًا مصاحبًا خلال فترة المخيم يوضح عمل الكشافة ودورهم وأشار إلى أنه تم توزيع الشباب على فرقتين في الطريق الطالع مع وزارة الحج والمستودع والمكتب التعاوني وفي الطريق النازل مع المستودع الخيري.
تنظيم المعسكر 
وقال قائد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بمركز كيلو 9 مصلح الحربي: إنه لشرف كبير وأمانة أن ننظم المعسكر والمتابعة الدائمة لعمل الفرقة والتأكد من الحضور والغياب الكشافة والتعامل مع الدوائر المشاركة بالحج وتذليل الصعوبات وحل المشكلات وغيرها من الأعمال والفريق الواحد لتحقيق النجاح وخدمة زوار بيت الله الحرام ومدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فيما بين القائد الميداني بالكشافة بالمركز بشير عون صابر: يسعدني أن أكون متواجدًا بهذا المكان لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتقديم وبذل المجهود لهم وكل المساعدة من وجبات وكتيبات داخل الباصات وقال قائد الميداني: نراقب على الباصات من إنارة والمساحات والإطارات وكل ما يضمن سلامة المركبة لحظة انتظارهم داخل محطة كيلو 9 وكذلك توزيع الوجبات والكتيبات داخل الباصات وقال القائد الميداني الاستاذ بشير: عملنا يبدأ بالمخيم لمتابعة الحافلات وخدمتهم هنا من الساعة 4 عصرا وحتى 8 والنصف ونوزع ولله الحمد يوميا 1500 وجبة وكتيب يوميا على الحجاج والتأكد من مروره على مسجد الميقات.
الحجاج المغادرون 
فيما قال الجوالة المشارك بالميدان فاضل مصلح الزيري أحد الكشافين تحدث عن عملة قائلا: أقدم الخدمة للحجاج المغادرين إلى مكة عن طريق الهجرة وذلك بالكشف على الحافلة من إنارة وإطارات وغيرها والتأكد من الأوراق بزيارة الميقات وشاركه الكشاف إبراهيم مصلح أنه شرف لي بعد أن اخرج من منزلي متجهًا للمخيم وأنا سعيد لخدمة ضيوف الرحمن فأنا أحضر هنا من الساعة الرابعة عصرا إلى بعد العشاء والوقت يمر سريعًا وأنا أقدم خدماتي للحجاج وأتمنى لو الوقت يطول أكثر لخدمة أكبر عدد من الحجاج فيما قال الكشاف محمد ومازن صالح: إن عملنا هنا ممتع ومشوق ونحن نخدم حجاج بيت الله وهم ملبون لله سبحانه وابتسامتهم لا تفارقهم ونحن نخدمهم من توزيع الوجبات والكتيبات عليهم ويكفي أنهم يدعون لنا فهذا أكبر مفخرة نسعد بها ونحن راجعون لمنازلنا بما قدمناه من يوم جعلت الدعوات والابتسامات تشرق بوجههم فالحمد لله على ما اؤتمنا عليه ونشكر كل المسؤولين هنا لتوكيلنا مهمة خدمة الحجاج.
وقال محمد عبدالله الهوساوي: الكشافة رسالة نوصلها لجميع زائري المدينة والمملكة عامة عن الشعب السعودي الطيب الذي يحب أن يخدم كل من يزور هذه البلاد الطاهرة.






هيئة المدينة المنورة تكلف 250 عضواً للعمل خلال إجازة عيد الأضحى
10-23-2012 10:29 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعد فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة خطة عمل ميدانية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك ينفذها أكثر من 250 عضوا ً.

وأوضح المتحدث الإعلامي بفرع الرئاسة بالمنطقة بالنيابة عبدالله بن مساعد الحارثي، أن الهيئة أعدت خطة ميدانية يتم التركيز في مضمونها على الجانب التوجيهي والإرشادي، إضافة إلى ضبط الذوق العام من خلال انتشار الأعضاء في المنطقة المركزية والمجمعات التجارية والأماكن العامة التي يرتادها الأهالي والزوار ليتمكن المواطن والزائر من قضاء إجازته بأمن واطمئنان .
وأشار إلى أن فرع الرئاسة يشكل منظومة متكاملة مع الإدارت الحكومية الأخرى ذات العلاقة لخدمة المواطنين خلال هذه الفترة .





تستهدف الأسر الناشئه لتحقيق حياة أسرية سعيدة لها
أسرتي تضم الدمام والرياض والقصيم وينبع وبدر لرحلة "الحج غيرني"


10-23-2012 04:58 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وسعت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة خارطة مستهدفيها هذا العام من الأسر الناشئة المشاركة في رحلة "الحج غيرني" لتصل إلى الرياض والدمام والقصيم وينبع وبدر إضافة إلى المشاركين من المدينة المنورة في رحلة الحج التي تنضمها الجمعية للعام الثاني على التوالي بدعم من حملة الراجحي الخيرية للحج وقال فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي أمين عام الجمعية وإمام وخطيب المسجد النبوي الشريف انه تم ترشيح شريحة المتزوجون الجدد حيث تتميز أنها قابلة للتغير ونفعها متعدي ويستهدف في هذا المخيم المتزوجون الذين لم يمر على زواجهم أكثر من سنتين , ويهدف إلى إعطائهم المهارات الحياتية والأسرية والتربوية , ويأتي المشروع الذي يتم بالشراكة بين حملة الراجحي الخيرية للحج وجمعية أسرتي الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة المنورة تحقيقاً لأحد أهم أهداف الجمعية ألاستراتيجيه بتوفير رعاية للأسرة الناشئة لتحقيق حياة أسرية سعيدة لها ووسعت الجمعية هذا العام شريحة مستهدفيها لتنظم بالتنسيق مع جمعيات الزواج في المناطق دورات متنوعة في الحياة الأسرية من بينها برامج في الإستقرار الأسري وفن حل الخلافات الزوجية والحوار الزوجي الفعال كما قدمت الجمعية أيضاً برنامج متخصص في أمور ومناسك الحج لمدة 5 ساعات لجميع المشاركين وأضاف فضيلة الدكتور الثبيتي أن عدد المستفيدين من الأسر الناشئة بلغ 346 أسرة موزعة على المناطق والمحافظات ففي المدينة المنورة تم تسجيل 186 أسرة ناشئه وفي بدر 22 أسرة وفي ينبع 28 وفي القصيم سجلت الجمعية 70 أسرة ناشئه وفي الرياض 32 أسرة وفي مدينة الدمام سجلنا 8 أسر ستشارك في حملة " الحج غيرني كما ستستفيد جميع هذه الأسر من أكثر من 30 برنامج توعوي وثقافي وشرعي وعلمي وأسري وورش عمل تدريبة ستنظمها الجمعية في المخيم في المشاعر المقدسة ودعى فضيلة الدكتور الثبيتي الله أن يتقبل من الحجاج حجهم وان تعود هذه الحملة بالنفع على جميع المشاركين وان تسهم في استقرار هذه الأسر وسعادتها في الدنيا والآخرة وأثناء فضيلته على الدعم الكبير الذي تحضى به الجمعية من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية والتوجيهات السديدة في جميع البرامج التي تنفذها ومن بينها هذا البرنامج الطموح وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية قد رعى العام الماضي اتفاقية المشروع والذي يهدف إلى تكوين مخيم بالتعاون مع أحد المؤسسات الخيرية المانحة والمتخصصة في رحلات الحج ليضم شريحة ذات أثر مرجو تستثمر معهم برنامج الحج لتحريكهم نحو قيامهم بدورهم المنشود كما يهدف المشروع إلى المساهمة في تغيير الحجيج بشكل عام من الأسر الناشئة بطريقة علمية مقاسه بالإضافة إلى إشاعة ثقافة التدريب وثقافة التحفيز , كما يهدف إلى إصدار بحث سنوي يتميز بالمنهجية العلمية والتطبيق والقياس والنتائج وتحليلها .






نفذ خططا وتدابير لمواجهة هطول الأمطار والسيول
مدني الحناكية يحذر من الإقتراب من السيول ومجارئ الأوديه ويؤكد على إتباع تعليمات السلامه


10-23-2012 05:02 PMطيبة اليوم - الحناكيه:

أوضحت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الحناكية جاهزيتها لتنفيذ خطط وتدابير لمواجهة موسم هطول الأمطار والسيول وقد تم تجهيز فرق تدخل سريع مكونة من فرق إطفاء وإنقاذ وقوارب بالقرب من مواقع تجمع الأمطار والسيول على مدار الساعة للتدخل الفوري في حالات الطوارئ . وبمشاركة من جهات رسمية عدة تم التنسيق معها .

وحرصاً من الدفاع المدني بمحافظة الحناكية على تقديم النصح والإرشاد للمواطنين والمقيمين فقد وجهت تنبيهاً بأخذ الحيطة والحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة عند التقلبات الجوية وسلامة تصريف المياه من السطح وعدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة القصوى والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت للمياه تجنباً للإصابة بالصعق الكهربائي، وعدم النزول للبراري والبعد عن الوديان والشعاب حفاظاً على الأرواح .
ويؤكد الدفاع المدني بمحافظة الحناكية على ضرورة الاستماع إلى وسائل الإعلام للحصول على المعلومات الكافية عن الأحوال الجوية وعدم التردد في إبلاغ الدفاع المدني عن أي أمر طارئ لا قدر الله على هاتف الطوارئ الخاص بالدفاع المدني (998) وهي التي تأمل من الجميع أن تكون السلامة مبدأً لهم لتجنب المخاطر .

كما حذر الدفاع المدني بالحناكية من استخدام الحطب أو الفحم لغرض التدفئة في المواقع المغلقة أو عديمة التهوية مؤكداً على خطورة الاقتراب من مجاري الأودية والشعاب أثناء هطول الأمطار وجريان تلك الأودية وكذا التجمعات المائية .

علماً بان جميع تلك الأودية تجري بمجراها الطبيعي وسيتم نشر دوريات السلامة على كافة الأودية ومنع المواطنين والمقيمين من عبورها ,وتوعيتهم بمخاطر السيول وتحذيرهم من الدخول لباطن الأودية والاقتراب منها أثناء جريانها ويجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر من مخاطر الأمطار والسيول وعدم المجازفة للدخول في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء هطولها كما دعا الدفاع المدني بمحافظة الحناكية لإتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل تلك الظروف متمنين للجميع السلامة والله خير حافظ .






توقعات بظهور سحب ركامية ممطرة في معظم أجزاء المملكة

 
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون السماء غائمة جزئياً اليوم تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة في مكة المكرمة خاصة على الأجزاء الشرقية والمرتفعات بما في ذلك مرتفعات الطائف.

في حين لا تزال الفرصة مهيأة لظهور السحب الركامية الممطرة على مناطق شمال وشمال غرب المملكة، تشمل: المدينة المنورة، والجوف، وحائل، وأجزاء من الحدود الشمالية.

وفي الأجزاء الداخلية في غرب البلاد امتدادا إلى حائل ومنطقة الحدود الشمالية تتوقع الرئاسة أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة مع ظهور السحب الركامية في فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان، عسير، والباحة.

فيما لا تزال الفرصة مهيأة لتكون الضباب الخفيف على أجزاء من الساحل الشرقي للمملكة "الخليج العربي" .






تجهيز ٢٥ مستشفى بها ٥٢٥٠ سريراً لخدمة الحجاج
وزير الصحة : سحبنا ١٠ مشاريع صحية متعثرة
أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرمة:
كشف وزير الصحة عبدالله الربيعة ان الوزارة سحبت عشرة مشاريع صحية متعثرة وأن نسبة التأخر في تنفيذ تبلغ ٧٪. وأوضح أن من بين أسباب التأخير هو تعديل بعض المشاريع لتتوافق مع الخدمة التي ينشدها المواطن منها واختصار غرف التنويم لتستوعب مريضين فقط.
وخلال جولة مع الإعلاميين بمدينة الملك عبدالله الطبية، قال الربيعة إن الوزارة تعمل على مراقبة المشاريع والتعامل الجاد فيما يخص الوزارة وتتابع ما يخص الجهات الأخرى خارج الوزارة.
وبين الربيعة أن الوزارة لديها مشاريع كبيرة حاليا وتعمل وتخطط لمشاريع مستقبلية ضخمة ضمن استراتيجيتها، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظة الله، مشيرا إلى أن المشاريع وزعت على المناطق بشكل عادل.
واكد الربيعة اهتمام الوزارة بالكادر السعودي مبينا ابتعاث الوزارة ل١٤٠٠ مبتعث في الخارج و ثلاثة آلاف مبتعث داخليا ورفع عدد الكليات من سبع إلى ٣٠ كلية طبية مشددا أيضاعلى أن الوزارة تسعى للكيف وليس الكم.
وقال الربيعة إن الوزارة تتعامل حاليا مع شركات الأدوية مباشرة للقضاء على تجار الشنطة فيما تصرف نحو ٥ مليارات ريال على الأدوية ولم يسبق أن تأخر استيراد أدوية بسبب الميزانية.
وتحدث الوزير الربيعة عن مدينة الملك عبدالله الطبية , مشيرا إلى أن مبناها الحالي سيبقى كمستشفى مرجعي فيما ستتوسع المدينة الطبية في موقعها الجديد.
واكد وزير الصحة سلامة حجاج بيت الله الحرام وعدم تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية بينهم حتى الآن وأن المؤشرات إيجابية والوزارة تطبق إجراءات وقائية متقدمة.
وقال الربيعة إن الوزارة جهزت ٢٥ مستشفى يتوفر بها ٥٢٥٠ سريرا في مناطق المشاعر، إضافة الى ١٤١ سريرا لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.
وتجول الربيعة مع الإعلاميين في المشاريع التي افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله ، بمدينة الملك عبدالله الطبية ، حيث اطلع الجميع على التجهيزات الحديثة التي زودت المدينة الطبية بها، كما زار عددا من المرضى الذي أجروا عمليات القسطرة والقلب المفتوح.









وزير التربية والتعليم:نظام رتب المعلمين يتضمن الكثير من المميزات المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات

 أطلق وزير التربية والتعليم السعودي الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، قبل عدة أيام بشرى جديدة للمعلمين والمعلمات تتمثل باعتماد نظام الرتب للتربويين، وقال في تصريحه الصحافي خلال زيارته إحدى المدارس في محافظة جدة غرب السعودية أن نظام الرتب الجديد يهدف لإعطاء المعلمين حقوقهم كاملة دون نقصان وهو الهم الأكبر للوزارة التي تسعى من أجل تحقيقه، مشيرا إلى أن نظام رتب المعلمين سيصدر قريبا ويتضمن الكثير من المميزات المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات ويحفظ لهم حقوقهم.

وتوالت بعد ذلك ردود أفعال المعلمين والمعلمات فمنهم من يرى أن هذه بشرى للتطوير وإعطاء الحقوق ومنهم من يرى أن الرتب الجديدة ما هي إلا عبء على الوزارة وزيادة في التفرقة بين معلميها من حيث الحقوق والواجبات، وصاحب ردود الأفعال جداول للرتب نقلت من دول أخرى على أنها ستكون هي الرتب الخاصة بمعلمين ومعلمات السعودية، ونفت وزارة التربية والتعليم في الوقت ذاته تلك الجداول وقالت في بيان لها أنه لم تصدر أي رتب حتى الآن ونفى محمد الدخيني المتحدث الرسمي للوزارة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإلكترونية من صور قيل إنها لجدول رتب المعلمين والمعلمات، مؤكدا بأن الجدول الذي تم تداوله غير صحيح فالرتب التعليمية ستنشر متى ما تم اعتمادها وستعلن بشكل رسمي.

وبحسب مصادر خاصة بـ«الشرق الأوسط» فإن الرتب الجديدة للمعلمين والمعلمات مقسمة لفئات وكل فئة يوجد عليها تصنيف ومسميات وسلالم، وكذلك حوافز ومكافأة مالية ومعنوية تنظمها شروط محددة لكل فئة.
وبحسب ذات المصدر فإن الرتب ليس لها علاقة في مسمى ووظيفة المعلم وعلاوته السنوية التي تخضع لأنظمة الخدمة المدينة، بل ستكون تصنيفات ومنها معلم مستجد، ومعلم مساعد، ومعلم أول، ومعلم خبير، وكل فئة لها حوافز ولها شروط ونظام الانتقال من رتبة لرتبة أو ما يسمى بالترقية، وفق ضوابط محددة مثل سنوات الخدمة الفعلية وعدد ساعات التدريب المعتمدة والدورات التدريبية في الحاسب الآلي، أما الحوافز المادية فتضاف للعلاوة السنوية بحسب تفوق كل معلم عن زملائه، وبذلك تحفيز على التنافس والتطوير في الذات وفي الخبرات، أما الحوافز المعنوية تتمثل في تخفيض النصاب (مقدار الحصص في الأسبوع)، الأفضلية في الترشيح للإدارة والمناصب التعليمية والابتعاث، والإيفاد، أما الترقية فتحدد عن طريق رصد آلي ونماذج تقدم لطلب الترقية. وقال في هذا الشأن عبد المحسن السعيد معلم في حفر الباطن، إن نظام الرتب الجديد يتأملون فيه خيرا كثيرا، حيث إن الكثير من المعلمين والمعلمات تنقصهم مميزات وظيفية حرموا منها بسبب بعض الأنظمة والبنود ومنها بند 105 الذي تضرر منه عدد كبير في وقت سابق، وقال المعلم السعيد ظل المعلم طيلة السنوات الماضية محروما من أي زيادات أو إضافات على أقل تقدير أسوة بالكوادر الأخرى التي شهدت تغييرات وارتفاعات متتابعة مثل كوادر القضاة والعسكريين والأطباء والصيادلة وغيرهم، وأما زميله ناصر البناقي فقال إن المتوقع من نظام الرتب الجديد بأن تعطى كل دفعة لم تتحصل على الدرجة المستحقة درجتها حتى تتوافق مع المستحق حسب سنوات الخدمة التعليمية، وأضاف أن أعباء التعليم ثقيلة وكثيرة ويتحمل المعلم شقاوة الأطفال إذا كان في صفوف دنيا وكذلك يتحمل طيش المراهقين إذا كان في مدارس عليا أو ثانوية.
ويستطرد زميله محمد الحربي في الحديث واصفا الرتب المرتقبة بأنها لن تغني المعلمين والمعلمات عن المطالبة بالفروقات التي حرموا منها بسبب أنظمة أثبتت فشلها وأحدثت خللا في المستويات والرواتب صعب حلها حتى اليوم. ومن جهتها أكدت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات، أنه حسب تصريح وزير التربية والتعليم حول اهتمامه بملف «حقوق المعلمين» وإعلانه قرب صدور «نظام الرتب الجديدة»، فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال استيفاء حقوق المعلمين والمعلمات عند تطبيق نظام الرتب «دون منح 204 آلاف معلم ومعلمة حقوقهم».
وأضافت اللجنة في بيان لها نشر في موقعها الإلكتروني «ملتقى المعلمين والمعلمات»، أن الحقوق تتمثل بإلغاء تطبيق مادة 18/ أ التي حرمتهم من «الدرجة المستحقة» حسب سنوات خدمتهم، واحتساب سنوات الخدمة الفعلية التي قضوها على بند 105 في الراتب والتقاعد.
وتساءلت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات في بيانها كيف يتم تطبيق نظام «لتحفيز المعلمين والمعلمات» دون إعطاء 204 آلاف معلم ومعلمة حقوقهم السابقة، التي يطالبون بها منذ سنوات، موضحة أن نظام «الرتب» لا يخدم من المعلمين والمعلمات إلا من حصل على كل حقوقه وهو بالتالي لا ينطبق على 204 آلاف معلم ومعلمة، يمثلون 50 في المائة من العدد الإجمالي لمعلمي ومعلمات المملكة.
وطالبت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات وزارة التربية بعدم إغفال جانب استيفاء المعلمين والمعلمات كل حقوقهم، قبل إقرار لائحة الرتب الجديدة، وذلك لضمان نجاح هذا المشروع الذي تسعى إليه الوزارة في النقل النوعية للتعليم وتجويد مخرجاته، حيث إن الاستقرار الوظيفي للمعلم والمعلمة هو حجر الزاوية في عملية «التطوير».
وأكد الدكتور عبد الرحمن الشلاش كاتب صحافي ومهتم بالشأن التربوي أنه قبل أن تصدر وزارة التربية والتعليم أي أنظمة أو لوائح جديدة لحفز المعلم كما يرددون دائما عليهم أولا أعطاء كل معلم حقوقه التي يطالب بها منذ سنوات طويلة دون أن يجد التجاوب من وزارته، مشيرا إلى أن هناك معلمين ومعلمات يطالبون بتثبيتهم على المستويات التي يستحقونها لقاء تعيينهم على مستويات أقل أو لحصولهم على شهادات وما زالوا ينتظرون ترقيتهم إلى مستويات أعلى تناظر شهاداتهم، مبينا ثم إن هناك معلمات بمسمى بديلات أو مستثنيات لم يدعن سبيلا إلا وطرقنه لتثبيتهن وفق مقتضيات الأمر الملكي الكريم ولكن لا حياة لمن تنادي! وهناك معلمات محو الأمية يطالبن بتثبيتهن ومساواتهن بزميلاتهن ومن سنوات طويلة لم يتحقق لهن أي شيء وما زلن يأملن أن يتحقق لهن هذا الأمل.
ولفت الشلاش إلى أنه قبل أن تفكر الوزارة في إقرار لائحة الرتب الجديدة عليها أن تصلح الأوضاع المائلة أولا كي تهيئ المناخ الملائم للمعلم لترتفع روحه المعنوية ثم تصبح لديه القابلية للتفاعل مع أي نظام جديد، والأمر المهم الذي ينبغي أن لا يغيب عن أذهان المخططين وأصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم هو تلمس ما يحتاجه المعلم وماذا يريد بالضبط قبل أن تقر لائحة رتب ترضي مسؤول لكنها تتجاهل متطلبات واحتياجات أصحاب الشأن من المعلمين والمعلمات ويكون مصيرها مثل ما سبقها من لوائح غير موفقة.
وأضاف أن أول مطالب المعلمين زيادة اهتمام الوزارة بهم برفع مكانتهم الاجتماعية كي يقدرهم الناس، وأخذ آرائهم بالاعتبار عند اتخاذ أي قرار جديد يخص عملهم ويمس حياتهم وإعطاؤهم ميزات ليس فقط وهم على رأس العمل ولكن حتى بعد التقاعد، وتخفيض الأنصبة وخاصة للمعلمين والمعلمات القدامى ومعلمي المرحلة الثانوية والتخصصات العلمية، وإنشاء أندية خاصة للمعلمين وأخرى للمعلمات وخلق ميزات جديدة للمعلم وعائلته مثل مستشفيات خاصة للمعلمين وإقرار التأمين الطبي كما هو معمول به في كثير من المؤسسات خاصة في القطاع الخاص.
وقال الشلاش: «نظام الرتب في حال إقراره يجب أن يكون مرتبطا أو بديلا عن كادر المعلمين فبدل المستويات نقول: معلم، معلم أول، رئيس قسم، مشرف مقيم، مشرف عام، وهكذا بحيث يكون الترقي وفق شروط وضوابط محددة، وليس نظام يعتمد فقط على الألقاب، فالمعلم بحاجة ماسة للميزات المادية والمعنوية معا».






في ساحة البيعة.. ووزير الشؤون البلدية تفقد تجهيزاتهم
150 حلاقاً سعودياً يشاركون في "الحلاقة الآمنة" بالحج


قام وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير منصور بن متعب، يرافقه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، بزيارة استطلاعية لتجهيزات برنامج "الحلاقة الآمنة" الذي ينفذه مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة ضمن برامج تشغيل المتدربين في الحج، وبالتعاون مع عددٍ من الجهات الحكومية، وبمشاركة أكثر من 600 متخصص.

والتقى الوزير فريق العمل برئاسة رئيس المجلس، الدكتور راشد بن محمد الزهراني، وأشاد بالبرامج التي تنفذها المؤسسة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتي تؤكد جدية الشاب السعودي وقدرته على أداء عمله بكل فخر واعتزاز، كما تجول في الموقع مشيداً بطريقة التنظيم والترتيب وأدوات الحلاقة الصحية التي توفرها المؤسسة للشباب لممارسة المهنة بأصول صحية سليمة، مثمناً الدعم الذي تقدمه المؤسسة للشباب السعودي لتشجيعهم على العمل في هذا المجال بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

من جهة أخرى ثمّن الدكتور راشد الزهراني زيارة الوزير، واطلاعه على استعدادات البرامج المهنية، مشيداً بحرص المؤسسة على فتح برامج التدريب التي تسعى من خلالها إلى خلق فرص العمل لمنسوبيها، إضافة إلى دورها بمشاركة القطاعات الأخرى وفق توجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى تسخير جل الإمكانات أمام وفود الرحمن، وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة واطمئنان وفق منظومة متكاملة من الخدمات.

وثمّن الزهراني ثقة أمانة العاصمة المقدسة في الشباب المهني المتخصص في مجال الحلاقة الآمنة الذي يشارك به هذا العام 150 حلاقاً فنياً سعودياً من خريجي تخصص الحلاقة من متدربي المعاهد الصناعية الثانوية بالمؤسسة، وذلك بموقع تنفيذ البرنامج في الصوالين التي جهّزها المجلس والمخصصة من قِبل الأمانة غرب الجمرات بساحة البيعة.

وأضاف: أن مهنة الحلاقة كتخصص تعد أحد التخصصات التي تدرب عليها المعاهد الثانوية الصناعية في العاصمة المقدسة وجازان والأحساء، تمنح المتدرب خلال تدريبه مكافأة شهرية تصل إلى 800 ريال شهرياً أثناء فترة التدريب، إضافة إلى الملابس والأدوات التي يحتاج إليها المتدرب، مشيراً إلى أن المتدرب يقضي فترات تدريبية لتعلم هذه المهنة يمنح بعدها شهادة تمكنه من مزاولة مهنة الحلاقة، سواء في القطاعات الحكومية التي تحتاج إلى مثل هذه المهنة، والتي تنحصر عادة في القطاعات العسكرية بشكلٍ أكبر، أو من خلال قيام الخريج بفتح منشأة صغيرة لممارسة هذه المهنة من خلال برامج معهد ريادة بالمؤسسة.

وأكد الزهراني اهتمام هؤلاء الشباب الحلاقين بالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج، حيث إنه تم تجهيز أكثر من 200 ألف هدية تحمل كل منها شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة، وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حدة اتباعاً للتعليمات الصحية الواردة، ومنعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة.

وأبان أنه روعي كذلك ملاءمة السعر حسب أنظمة الأمانة، وكذلك النظافة القصوى للمتدربين، والكشف الصحي من قِبل ممارسة المهنة لحجاج بيت الله الحرام، علاوة على وجود طبيب من منسوبي التدريب التقني بالموقع، وبمتابعة لجنة متخصصة موجودة من المجلس على مدار أيام التشريق.






متحدث الصحة ينفي تسجيل أي حالة مصابة بفيروس "كرونا"
التركي: لم نرصد أي أعمال مخالفة في موسم الحج


واس- منى:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، في إجابته عن سؤال حول رصد أي شعارات سياسية في حج هذا العام، بأنه: "لم نرصد أو نتعامل مع أي أمر غير عادي إطلاقاً، ولم نرصد أي أعمال مخالفة لما أتى من أجله حجاج بيت الله الحرام، وهذا شيء نلمسه الحقيقة منذ سنوات عديدة ماضية"، مؤكداً ارتفاع مستوى الوعي بين حجاج بيت الله الحرام في كل عام عن العام الذي يسبقه، وأن تركيزهم يكون على أداء هذه الفريضة التي لا يمكن أن تتكرر لكل إنسان.

وأوضح خلال إجابته عن أسئلة الصحفيين بعد المؤتمر الصحفي اليومي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1433هـ، والذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى، أن المشروعات التطويرية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تأتي في إطار ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم في يسر وسهولة.

وتابع المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إجابته عن أسئلة الإعلاميين، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية تتعامل مع كل ما يتعلق بأمن الحرمين الشريفين وأمن حجاج بيت الله الحرام، ولن تسمح بأي عمل قد يخل بالأمن، مشيراً إلى أن رجال الأمن يتعاملون مع الأحداث بمهنية تامة، وجل ما يقومون به في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خدمة الحجاج وتسهيل نسكهم وتوفير الأمن والراحة لهم.

وقال: "كل رجل أمن معني بتحقيق الأمن والسلامة، ونعول كثيراً على الحس الأمني عند كل رجل أمن، وكل رجل أمن قادر حقيقة على أن يرصد أي محاولة قبل أن تتطور وتصبح حدثاً، فدائماً نعمل في هذا الأساس، ونتعامل مع المحاولات من بدايتها، ومنعها من أي تطور؛ لذلك نريد من الجميع -إن شاء الله- أن يطمئن، هذه مهمتنا، وسنتكفل بعون الله تعالى بها".

وأضاف: "كل ما يهمنا الآن هو أن ينصرف الجميع إلى أداء الفريضة، وأن يستفيدوا من الخدمات التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، مع تأكيدنا على أن لكل واحد منهم دوراً في مساندتنا أولاً بالالتزام بالتعليمات، وثانياً بإبلاغ أقرب رجل أمن عن أي ملاحظة".


من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن الوضع الصحي مطمئن لجميع الحجاج، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تبدأ تخطيط برامجها لموسم الحج منذ انتهاء الموسم السابق، فتقوم بعملية مسح شامل لكافة الأمراض والفيروسات المنتشرة في العالم، وتتصل أيضاً بمنظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة والأمراض المعدية في الولايات المتحدة (سي بي سي)، وتضع اشتراطات وترسلها لجميع الدول.

وحول رصد أي حالة مصابة بفيروس "كرونا" أفاد الدكتور المرغلاني أنه لم تسجل أي حالة هذا العام، مبيناً أن الوزارة أحكمت السيطرة على كافة المدخلات من خلال المنافذ، مشيراً إلى أن الوزارة جهزت كافة طواقمها في المشاعر لخدمة الحجاج في حالة وجود أي إصابات سواء بضربات شمس أو حرارة شديدة، ووفرت نوعية محددة من المناشف التي تساعد على التبريد، كما أمنت حوالي 550 بطانية للتبريد توضع على الرقبة أو على الصدر، وكذلك حوالي 50 جهازاً للتبريد داخل المستشفيات، مؤكداً أن الوزارة أخذت كافة الاحتياطات بالنسبة لأي تغييرات في الجو.







رفع أدوار جسر الجمرات من 4 الى 10 لاستيعاب "10" ملايين حاج

 
كشف مسؤول بوازرة الشؤون البلدية والقروية، عن خطة طويلة الأمد تهدف إلى رفع أدوار جسر الجمرات لتصل إلى "8" أو "10" أدوار، وذلك لاستيعاب أكثر من "10" ملايين حاج مستقبلا، تسير بالتزامن مع مشروعات البناء على الجبال بشمال وجنوب منى، بجانب دراسة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية الحالية لمنى من "2" مليون إلى "3.5" مليون حاج.

وأشار وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على المشروعات التطويرية بالمركزية بالوزارة الدكتور حبيب زين العابدين إلى بدء التشغيل الفعلي لقطار المشاعر لنقل "540" ألف حاجا بين منى وعرفات ومزدلفة، ونحو "1.5" مليون بين المخيمات والمحطات والجمرات، مؤكدا بقاء أسعار تذاكر القطار كما هي دون تغيير "250" ريالا تشمل جميع تنقلات الحاج.





4 ملايين حاج يبدأون التدفق على مشعر منى
الداخلية السعودية: تدفق الحجيج يسير بسهولة ويسر ومن دون أية عوائق أو صعوبات

 
مشعر منى

بدأ نحو أربعة ملايين حاج بالتدفق على مشعر منى للمبيت فيه وقضاء يوم التروية قبل الانتقال إلى صعيد عرفات فجر الخميس وقضاء ركن الحج الأعظم.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان لها أن تدفق الحجيج على منى يتم بيسر وسهولة ومن دون أية عوائق أو صعوبات.

وجاء في البيان أن الجهات المشاركة في خدمة الحجاج بدأت بالفعل تنفيذ الخطة التي تم إعدادها مسبقا لهذا الهدف.





4 ملايين حاج يتدفقون على منى لقضاء يوم التروية
استعدادا لصعود عرفات غدا لأداء ركن الحج الأعظم.. و100 ألف في خدمتهم
الأربعاء 08 ذو الحجة 1433هـ - 24 أكتوبر 2012م

 
الحجاج يتدفقون على منى

بدأ نحو أربعة ملايين حاج بالتدفق على مشعر منى للمبيت فيه وقضاء يوم التروية قبل الانتقال إلى صعيد عرفات فجر الخميس وقضاء ركن الحج الأعظم.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان لها أن تدفق الحجيج على منى يتم بيسر وسهولة ومن دون أية عوائق أو صعوبات.

وجاء في البيان أن الجهات المشاركة في خدمة الحجاج بدأت بالفعل تنفيذ الخطة التي تم إعدادها مسبقا لهذا الهدف.

يوم الركن الأعظم


ويتجمع الحجاج تبعا للبعثات الخاصة ببلدانهم مرتدين لباس الإحرام تمهيدا للمناسك التي تبلغ ذروتها غدا الخميس بالوقوف على جبل عرفات عشية عيد الأضحى.

يذكر أن الحج يبدأ بيوم التروية في منى، يليه الخميس يوم الوقوف بصعيد عرفة عند جبل عرفات وهو الركن الأعظم من الحج، وينفر الحجيج مساء الى مزدلفة حيث يمكثون لبعض الوقت ويلتقطون الحصى، قبل العودة الى منى في اليوم الأول من عيد الاضحى الجمعة لرمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي أو النحر ثم الحلاقة أو التخفيف ثم طواف الإفاضة حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة.

وتأتي بعد ذلك أيام التشريق الثلاثة (السبت والاحد والاثنين) التي يمكن للمتعجل العودة إلى بلده لظرف ما، أن يختصرها إلى يومين فقط. ويقوم الحاج في أيام التشريق بالخصوص برمي الجمرات الثلاث الكبرى والوسطى والصغرى بسبع حصيات مع التكبير رمزا لرفض غواية الشيطان، وينهي الحاج مناسكه بطواف الوداع حول الكعبة.

ووصل حتى مساء الاثنين حوالى 1,7 مليون من الحجاج القادمين من خارج المملكة، ومن المتوقع أن ينضم إليهم ما لا يقل عن 750 ألفا من الداخل غالبيتهم من المقيمين.

وتؤكد السلطات أنها على اهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ إن كان ذلك على الصعيد الامني او الصحي أو اللوجستي.


100 ألف شخص لخدمة الحجيج


وحشدت السلطات حوالى مئة ألف شخص لخدمة الحجيج وضمان أمنهم بينهم 25 ألفا من الدفاع المدني الذي وضع 19 مروحية وسبعة آلاف آلية في الخدمة.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي مساء الثلاثاء "لم نرصد أو نتعامل مع أي امر غير عادي أطلاقا ولم نرصد أي أعمال مخالفة لما أتى من أجله الحجاج، وهذا شيء نلمسه منذ سنوات عديدة".

وأشار خلال مؤتمر صحافي في مشعر منى إلى "ارتفاع مستوى الوعي بين الحجاج في كل عام عن العام الذي يسبقه، وأن تركيزهم على أداء هذه الفريضة التي لا يمكن ان تتكرر لكل إنسان".

وتابع أن "الخطة الرئيسية لكل الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن تتمثل في نقل أكثر من مليوني حاج تقريبا بعد اكتمال توافدهم".

وأضاف في مشعر منى "تشير التقديرات إلى أن هناك حوالى 85 في المئة من الحجاج يتجهون إلى منى، والباقي الى عرفات اعتبارا" من الأربعاء.

وتابع "يستخدم في عمليات نقل ضيوف الرحمن أكثر من 18 ألف حافلة بالإضافة إلى القطار، مؤكدا منع سيارات الأقل من 25 راكبا من نقل الحجاج.

من جهته، أكد وزير الصحة عبدالله الربيعة عدم "رصد أي أوبئة أو أمراض.






شهد صافي الدخل الموحد ارتفاعاً بلغ 218 مليون ريال
"المملكة القابضة" تحقق 10 % زيادة في أرباح الربع الثالث


 أعلنت شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، نتائجها المالية للربع الثالث والأشهر التسعة من العام الحالي 2012م، والمنتهي في 30 سبتمبر 2012م، حيث شهد صافي الدخل الموحد للربع الثالث من هذا العام ارتفاعاً بلغ 218 مليون ريال، ومقارنة بنتائج الربع الثالث من عام 2011م تصبح الزيادة بنسبة 10 %، فيما بلغ إجمالي صافي الدخل خلال الأشهر التسعة الماضية 497 مليون ريال محققاً 10 % نسبة زيادة.

وعلق الأمير الوليد بن طلال قائلاً: "تستمر شركة المملكة القابضة بتحقيق زيادة في الأرباح وفقاً لخطط استراتيجية محكمة".

وشهدت محفظة الشركة الاستثمارية في أسواق الأسهم الدولية والإقليمية ارتفاعاً يقدر بـ 2.5 مليار ريال بالمقارنة مع العام الماضي، بالإضافة إلى تحقيق عوائد من استثمارات الشركة العقارية.

وقد أُعلن أخيراً عن بدء إنشاء أطول برج في العالم بمدينة جدة بمبلغ 4.6 مليار ريال، ضمن مشروع جدة العملاق بارتفاع يزيد على 1000 متر، وبدأت شركة جدة الاقتصادية "JEC"Jeddah Economic Company العمل في بناء البرج ضمن المرحلة الأولى لمدينة المملكة التي تقع شمال مدينة جدة، وتحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع، وتطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر.

وأبرمت شركة المملكة اتفاقية بيع جزءٍ من أرض مشروع المملكة شرق العاصمة الرياض بقيمة 250 مليون ريال سعودي.






أمدت المطارات الداخلية والدولية بوقود الطائرات وخطط بديلة للطوارئ
أرامكو: إجراءات لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية أثناء الحج


 أعلنت أرامكو السعودية أنها نفذت عدة إجراءات ضمن استعداداتها لموسم حج هذا العام 1433هـ لضمان تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية، والتي تشمل زيادة الطاقة التخزينية في جميع محطاتها لتوزيع المنتجات البترولية المنتشرة في السعودية، حيث يوجد بالمنطقة الغربية وحدها 10 محطات توزيع من ضبا وتبوك شمالاً، إلى جازان ونجران جنوباً، بالإضافة إلى زيادة كميات المنتجات البترولية المخصصة لعملائها المباشرين من جميع محطاتها، والاستجابة الفورية لطلباتهم.

وفي إطار استعداداتها أيضاً، عملت الشركة على إمداد جميع المطارات الداخلية والدولية بوقود الطائرات، وبالأخص مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والتأكد من توفر الوقود اللازم للسفن في جميع موانئ المملكة التي تخدم الحجيج، وإمداد مشروع إسكان الحجاج بمنى بكامل احتياجاته من وقود الكيروسين المستخدم في مواقد الطهي في مطابخ المشروع.

أما في الحالات الطارئة -لا قدّر الله- فإن أرامكو السعودية أعدّت ونفّذت خطط طوارئ بديلة من أجل التأكد من استمرار إمداد المنتجات البترولية بموثوقية عالية من جميع منشآتها. كما تتابع مخزونات الوقود في جميع محطات توليد الكهرباء، ومحطات تحلية المياه التابعة للشركة السعودية للكهرباء والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وإمدادها باحتياجاتها بشكل مستمر.

كما تتواصل الشركة مع ملاك ومشغلي محطات الوقود طوال فترة الحج، وتحثهم على عدم التردد بالاتصال بمسؤولي المبيعات المحلية لديها؛ لتذليل أي عقبات في سبيل ضمان حصولهم على احتياجاتهم من المنتجات البترولية بكل يسر وسهولة، مع تخصيص رقم مجاني لخدمة العملاء على مدار الأربع والعشرين ساعة طيلة أيام الأسبوع.

وأكد نائب الرئيس لأعمال خطوط الأنابيب والتوزيع والفرض، محمد بن عبداللطيف العمير، أن الشركة ملتزمة بتوفير الكميات المناسبة والكافية من مختلف المنتجات البترولية الضرورية لإتمام مناسك الحج بكل يسر وسهولة، مبيناً أنه خلال مواسم الحج والعمرة يتم استهلاك كميات كبيرة من وقود الطائرات، بالإضافة إلى البنزين والديزل، وذلك بسبب حركة الطيران الكثيفة خلال موسم الحج في جميع مطارات المملكة الداخلية والدولية، وازدياد حركة السفر على الطرق السريعة والدولية التي تربط المملكة بالدول المجاورة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي من البنزين والديزل.

وأضاف العمير: "إن أرامكو السعودية تبدأ الاستعداد لموسم الحج فور انتهاء موسم الحج الذي يسبقه، من خلال تنسيقها مع جميع عملائها والإدارات الحكومية المعنية من أجل تقديم أفضل الخدمات، وتوفير المنتجات البترولية لعملائها، وتحقيق متطلبات السوق المحلية بالشكل المطلوب، ملتزمة بأعلى معايير الجودة والأداء والسلامة، كما تسعى لتكثيف الجهود وتسخير الإمكانات البشرية والمادية، لتقديم أفضل الخدمات في جميع محطاتها، إلى جانب تحقيق نسبة متقدمة في انضباط مواعيد تعبئة الصهاريج طوال مواسم الذروة؛ مما يؤكد حرصنا الدائم على الكفاءة والموثوقية الدائمة في إمداداتنا من تلك المنتجات البترولية المختلفة للسوق المحلي".

وأوضح أن الشركة عقدت عدة اجتماعات مع ممثلي شركات الطيران العاملة في السعودية، وممثلين عن الأجهزة والقطاعات الحكومية ذات العلاقة بشؤون الحج، لبحث خطة الحج لهذا العام، والمتطلبات التي يجب تحقيقها لضمان انسيابية حركة الحجاج براً وجوّاً.

وأكدت الشركة أن التنسيق مستمر مع الجهات والقطاعات الحكومية ذات العلاقة طوال فترة الحج؛ للتأكد من توفر جميع المنتجات البترولية في محطات الوقود عن طريق الاجتماعات التنسيقية والزيارات الميدانية لمتابعة مخزونهم من الوقود، والوضع التشغيلي لديهم، لتغطية أي زيادة طارئة في الطلب.






رئيس "نزاهة" يعجب بقصيدة نبطية عن الفساد ويوجه بتوزيعها على موظفيه.. القصيدة بالداخل

 
أعرب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف عن إعجابه بشعر نشر يوم الخميس 2/12/1433هـ بصحيفة الرياض ضمن زاوية "بيت وصدى" والذي طرح مشكلة تشققات الطرق من خلال قصيدة نبطية شارك فيها عدد من الشعراء.

وأبدى ثناءه على ما صدر وعلى الشعراء المشاركين، موجها بطباعة كامل القصيدة وتوزيعها على موظفي ومسؤولي "نزاهة" ووضعها على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني للهيئة.

وبيت الشعر الذي طرح في الزواية يقول: "امداه يتزلت الشارع .. شهرين وتطيح بحفوره" ثم توالى صدى الشعراء عليه بعدة أبيات بدأت: "بالغش من زفلتة الشارع بارع.. عجل يبي يصرف فاتورة".. إلخ لتكتمل القصيدة..

ما امداه يتزفلت الشارع

شهرين وتطيح بحفوره

وهذا صدى البيت من الشعراء

بالغِش من زفلتِه بارع

عجْل ٍ يبي صرف فاتورة

وللسطح من يستلم ذارع

وغِش الأٍساسات مطموره

اللي مشى شره إيصارع

وفي كل ْ حادث ثبت دورة

فهد بن عقيل الطويان . بريدة

السر يالشاعر البارع

معروف والحال مخبورة

لا صرت للحنظلة زارع

ما تجني الورد وزهوره

مقاول الباطن مخادع

مصدر خساير مع خطورة

عبدالعزيز الصالح - حائل

مقاول ما لقى رادع

طبايع دوم مخبورة

مراقبه ما خفى ضايع

إهمال ومضيّع دوره

عمل مقاول مهو نافع

أموالنا كيف مهدوره

محمد بن عبدالعزيز الخنيفر - أشيقر

أسبابه مقاول بارع

يقبض فلوس على دوره

يعطي المشاريع ويسارع

أسرع من مهدف الكورة

لي صار مسؤولها قارع

على الطبل فترقص بزوره

سعود بن عبدالعزيز الهزاع - نعام

وين انت يالشاعر البارع

ياراسم الحرف بشعوره

نبغاك في وضعنا تسارع

ببيات تغني عن الصوره

يوزع الموت فالشارع

وقبور الاجواد محفوره

عبدالله بن لافي - الرياض

لو كان متعهده رايع

زانت مماشيه بالصوره

الجهد في شغلهم ضايع

عن طيب الاشغال مقصوره

والغش بايامنا شايع

وبعض المشاريع مخطوره

علي رشيد الرشيد - رياض الخبراء

ياشوق عمهوجتن فارع

خلك معي بس فصوره

اللي دخل يسئل الطالع

اسرار بسر مستوره

سعد صنهات السهلي الدرعية

ياناس وش فيه ذا الشارع

توه مسفلت ودي حفوره

ماهوب معقول ذا واقع

هذا خطا فاضح نوره

ما تنفعه رقعة الراقع

ومن شاربه ضايع شوره

مبارك محمد بن طرجم - وادي الدواسر

متعرج ونازل وطالع

تحتار لو شفت له صوره

سبوعين وسبوع والرابع

تلقا الزفلتات مقشوره

بشوارع الشغل من تابع

ما شفت ليلن طفا نوره

مدري عن الوضع والواقع

يا جعل الاحوال مستوره

غنام مسعود القريني - نعا

من الجنوب أو ورى الفارع

ومن جدة لراس تنورة

سكن قديمه وبه صادع

وارواح واصوله مهدودة

والعيب ما كان متصادع

لو كل شخص بذل دوره

سعود عائش الحربي

ان جيت تحكي عن الواقع

شوارع الحي مدموره

المي باطرافها ناقع

تسعين حفره لماسوره

اسير الاهمال ياشارع

وين المراقب وماموره

الاسود هندي العنزي - الرياض






الصحة: ازدياد حالات الاضطراب النفسي لعاملات إفريقيات يدعو للبحث عن بدائل

 
عزا سؤول بوزارة الصحة ازدياد حالات الاضطرابات النفسية بين عاملات منزليات من جنسية إفريقية إلى عدم القدرة على التكيف مع المجتمع السعودي، مشيرا إلى التوجه نحو مطالبة الجهات المسؤولة بالبحث عن سوق بديلة للعاملات تكون أقرب للمجتمع السعودي.

واستبعد مدير إدارة الصحة النفسية بوزارة الصحة الدكتور خالد الحبيب، أن تلجأ الوزارة إلى إجراء فحص للعاملة عند قدومها للممكلة، محذرا من قيام عيادات خاصة بإيهام الناس بذلك لاستغلاهم ماديا.

وفيما اعتبر الحبيب، أن إجراء فحص مسبق للعاملة أمر غير مجدي وغير علمي، شدد على أهمية تحديد ساعات العمل للعاملة المنزلية والسماح لها بنيل الوقت الكافي للراحة، وفقا لصحيفة "الحياة".

وكان عدد من مرتادي مواقع التواصل قد طالبوا مؤخرا بإضافة شرط إجراء فحوصات نفسية إلى شروط دخول العاملة كما هو معمول به في دول أخرى.





قبل يومين من الذبح .. الأمانات تتشدد وتلوح بالعقوبات
المسالخ والمطابخ عين على الرقيب وأخرى على غلة العيد


عبدالرحمن الزهراني (تبوك)، متعب العواد (حائل)، عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

ألزمت الأمانات والبلديات الشركات المشغلة للمسالخ بالكشف البيطري قبل الذبح، بتوفير أكثر من 300 طبيب بيطري سعودي، مشيرة إلى التبليغ الفوري بأي وبائيات في المواشي، مع الحفاظ على عدم التلوث البيئي، والتأكيد على وجود غرامات تصل إلى ألف ريال عن كل رأس.
من ناحية أخرى ورغم تهيئة جميع المسالخ النموذجية لاستقبال موسم الذبح وتجهيز كافة الاحتياجات اللازمة وتأمين الاشتراطات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة المستهلكين إلا أن إحدى المسالخ النموذجية بمدينة تبوك افتقر لأبسط مقومات النظافة، إذ غابت عنه حاويات جمع بقايا الذبائح للتخلص منها بالطريقة الصحيحة، مما دعا عمال المسلخ لتجميع البقايا ونقلها إلى موقع مجاور، الأمر الذي تسبب في انتشار الروائح الكريهة، وتجمع الكلاب الضالة.
إلا أن أمين منطقة تبوك المهندس محمد العمري أكد على تجهيز المسالخ الأهلية التي تشرف عليها الأمانة والبلديات التابعة وتزويدها بالأطباء البيطريين.
من جانبها أعلنت أمانة حائل أنها كثفت استعداداتها لتجهيز المسلخ الشمالي والجنوبي لاستقبال المواطنين والمقيمين خلال أيام عيد الأضحى، فيما تخوف الأهالي من زحام اليوم الأول في العيد. وفي الطائف استنفرت المطابخ طاقتها مؤكدة استيفاءها للاشتراطات الصحية التي اشترطتها الوزارة للذبح خلال الأيام الثلاثة الأولى للعيد. وتوعد المتحدث الرسمي لأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم بالعقوبات في حال الذبح من غير تراخيص. 
وفي المدينة المنورة توقعت الأمانة ذبح أكثر من 100 ألف رأس خلال العيد، مشيرة إلى أن المسالخ جاهزة للعيد وهناك فرق للتأكد من الاشتراطات من خلال 38 مراقبا صحيا وإداريا.







الأهالي برروا الارتفاع بالجشع وغياب الرقابة .. والتجار يتمسكون بغلاء الأعلاف
الأضاحي ترتفع لـ 2000 ريال غرباً وتتدنى لـ 1000 جنوباً

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)، عبدالكريم الذيابي (الطائف)، يحيى الفيفي (أبها)، خالد الشمسان (حقل)

تباينت أسعار الأضاحي في المناطق، وفيما شهدت في المدينة المنورة ومحافظة حقل في الشمال ارتفاعا ملحوظا وصولا إلى سقف ألفي ريال، تدنت الأسعار في أبها وصولا إلى ما دون 1500 ريال.
وتراوحت أسعار الأضاحي في المدينة المنورة حسب جولة سجلتها «عكاظ» أمس بين 1700 إلى 1900 ريال، فيما سيطر النجدي والحري على السوق.
وشهد سوق الأغنام حركة غير مشهودة في السوق، حيث أوضح البائع فهد الحربي أنه ارتفعت الأسعار بواقع 30 % عما كانت عليه بعد شهر رمضان، حيث كانت الأسعار تتراوح بين 950 إلى 1100 ريال، وتوقع أن ترتفع الأسعار في أول أيام العيد إلى ألفي ريال.
فيما برر البائع خليف الجهني الغلاء بارتفاع أسعار الأعلاف خصوصا الشعير والبرسيم.
واتهم المواطن ناير المطيري أصحاب المواشي والشريطية بالجشع مما تسبب في رفع الأسعار لهذا الحد.
وتساءل المواطن نمر الحربي عن الكيفية التي يمكن أن يضحي بها الأهالي في ظل هذا الغلاء غير المتوقع، مشيرا إلى أهمية ضبط السوق.
وفي جدة أكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية في جدة سليمان الجابري نفاذ نحو 60 % من مبيعات الأضاحي للأغنام الصومالية والتي وجدت استحسان الجميع في ظل ما تشهده أغنام النجدي والحري من ارتفاعات في أسعارها والذي وصل إلى سقف الألفي ريال، فيما الصومالية والسودانية يبدأ سعرها بنحو 400 ريال.
ونصح الأهالي بالتوجه إلى البنك الإسلامي لشراء الأضاحي حيث إنها شرعية ومجزية وتفي بالغرض.
واتفق عدد من تجار سوق المواشي في الطائف ومنهم محمد العتيبي وصالح القثامي على تدني أسعار المواشي الصومالية والسودانية، والتي باتت تشهد الإقبال الأبرز من الجميع.
وفي حقل ارتفعت أسعار الأضاحي إلى أكثر من 2100 ريال، حيث بررها البائع محمد الحاج بكثرة الطلب، فيما السواكني وصل إلى سقف 1200 ريال.واعتبر المواطن عبدالله بن سليمان العمراني غياب الرقابة السبب في هذا الارتفاع الذي بلغ 70 %.
انخفاض الأسعار
وعلى النقيض من الارتفاع، شهدت أسواق الأغنام في أبها انخفاضا ملحوظا في أسعار الأضاحي، بسبب الركود الذي اجتاح المنطقة، ليتدنى سعر الحري والنعيمي إلى ما دون 1500 ريال.
وأكد عدد من الباعة في السوق ومنهم محمد محيي الدين ونادر سعود الدرويش، ضعف الإقبال على السوق في هذه الأيام، والذين لا يشترون الأضاحي إلا في ليلة العيد، مما يرجح ارتفاع الأسعار وقتها.
وعزا كل من ضيف مشبب الشهراني ومفرح سعيد الأحمري تدني الأسعار إلى وجود جهة رقابية معينة مثل البلدية أو التجارة في السوق ومتابعة حركة البيع والشراء بالإضافة إلى الرقابة الصحية.






حثّهم على تجنُّب الزحام في محيط مسجد نمرة قدر الإمكان
الدفاع المدني يحذّر الحجاج من صعود جبل الرحمة يوم عرفة

عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرّمة:
حذّرت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في موسم الحج من خطورة محاولات بعض الحجاج الصعود إلى جبل الرحمة خلال وقوفهم بعرفة، أو التزاحم في المنطقة المحيطة به، لما قد يترتب على ذلك من حوادث السقوط أو الانهيارات الصخرية.

وأوضح العميد عبدالرحمن الزهراني قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة، أن تزاحم الحجاج في منطقة جبل الرحمة ومحاولات بعض الحجاج تسلق الصخور في الصعود إليه يمثل أحد أبرز الأخطار التي يتم العمل على تلافيها في يوم عرفة، بالتعاون مع وحدات من الأمن العام والهلال الأحمر، وعدد من الجهات الأخرى المشاركة في تنفيذ تدابير الدفاع المدني في حج هذا العام.

وطالب العميد الزهراني حجاج بيت الله الحرام بالالتزام بتعليمات رجال الدفاع المدني وتوجيهاتهم بمنع الصعود إلى المناطق المرتفعة بالمشعر ومنها جبل الرحمة، وكذلك تجنب الزحام في محيط مسجد نمرة قدر الإمكان، وإفساح المجال أمام آليات الدفاع المدني لمباشرة مهامها من أجل سلامة الحجيج مؤكداً تكثيف تواجد وحدات الدفاع المدني في كافة المواقع التي تمثل خطراً على سلامة الحجاج وعمل "كردون" في محيط جبل الرحمة واتخاذ كافة الاستعدادات للتعامل مع أي حالات إصابة نتيجة للزحام أو التدافع. وأشار العميد الزهراني إلى أهمية تكثيف حملات الحج ومؤسسات الطوافة جهودها في التوعية بمخاطر الصعود إلى جبل الرحمة حرصاً على سلامة الحجاج أنفسهم.






وقعوا ضحية حملة وهمية بالرياض وأعادتهم نقطة السيل الكبير
تجمع 500 حاج بتصاريح مزوّرة في مواقف استاد مدينة الملك فهد بالحوية

سمران القثامي - سبق - الطائف:
باشرت الجهات الأمنية بالحوية شمالي الطائف بعد منتصف ليلة أمس تجمعاً لأكثر من 500 حاج تم إعادتهم عن طريق نقطة الفرز بجوازات السيل الكبير لعدم سلامة تصاريح الحج التي اتّضح أنها مزوّرة وأنهم وقعوا ضحية حملة حج وهمية.
وذكر مصدر أمني لـ"سبق" أن الجهات الأمنية اضطرت إلى منع الحملة التي كانت تقل أكثر من 500 حاج من العبور إلى الديار المقدسة، حيث تجمّع الحجاج في مواقف استاد مدينة الملك فهد بالحوية.
وعلمت "سبق" أن شرطة الحوية وجوازات محافظة الطائف بدأت فتح تحقيق موسع فيما تم إيقاف سائقي الحافلات وحجزها حتى حضور مندوب الشركة المسؤولة عن نقل الحجاج.






من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة
الجوازات تعيد 60 ألف شخص لا يحملون تصاريح حج



واس- منى:
 كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات مدير إدارة الشؤون الإعلامية، العقيد بدر بن محمد المالك، عن أن الجوازات أعادت نحو 60 ألف شخص من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، لا يحملون تصاريح حج.

وأوضح أن الفرق المختصة بالمديرية العامة للجوازات ضبطت عدداً من مخالفي أنظمة الإقامة، وكذلك من متأخري المغادرة ومتسللين عبر الحدود، مفيداً أنه أوقف عدداً من الأشخاص لنقلهم مواطنين ومقيمين لا يحملون تصاريح حج، وتم التحفظ على مركباتهم، وإحالة سائقيها إلى إدارة الوافدين؛ لعرضهم على اللجنة الإدارية بالمديرية لتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم، والتي تتضمن الغرامة المالية والسجن، وإبعاد المقيم الذي ينقل حجاجاً غير نظاميين، ويحاولون الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأكد العقيد المالك أنّ الجوازات وضعت الخطط المناسبة لإغلاق جميع مداخل مكة المكرمة، كما لن يسمح بدخول أي حاج إلا بتصريح للحج، ومن يحاول مخالفة الأنظمة واتباع الأساليب الخاطئة، فإنه سوف تطبق بحقه التعليمات لقاء ما قام به من مخالفة.






تطهير المشاعر المقدسة من المركبات التي لا تحمل تصاريح
البسامي: حجز 400 دراجة مخالفة لأنظمة أمن الحج



 كشف قائد نقاط المنع والتحكم وقوة الدراجات العقيد محمد البسامي لـ "سبق" عن رصد ٤٠٠ دراجة نارية، أمس، مخالفة لشروط أنظمة قيادة أمن الحج لهذا العام وحجزها.

وقال إن قوة رصد الدراجات بدأت مهامها بمتابعة ورصد أي دراجة تدخل إلى المشاعر على الفور وإيقافها وفي حال مخالفتها الشروط يتم حجزها وتغريم قائدها، وفي حال كونه من المقيمين يتم تسليمه لإدارة الترحيل التابعة للجوازات. وأضاف أنه تم سحب وتطهير المشاعر المقدسة من جميع المركبات التي كانت تستخدمها كمواقف ولا تحمل تصاريح ولم يتبق إلا المركبات الحاصلة على تصاريح خدماتية أو مصرح لها بالدخول للمشاعر.

وأكد أن القوة لن تتهاون مع المخالفين ولا سيما أن إجراءات استخراج تصريح الدراجات النارية يصدر في اليوم نفسه تقريباً.






ضمن خطة شاملة ومرنة لتلبية احتياجاتهم
3 آلاف حافلة و5200 سائق ومئات الفنيين لنقل الحجاج


جهّزت الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" ثلاثة آلاف حافلة لنقل ما يقارب ثلاثة ملايين حاج خلال موسم الحج لهذا العام، وجندت 5200 سائق ومئات الفنيين لإنجاح خطة الحج.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي، أنها تعمل حالياً على تنفيذ خطتها التشغيلية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وجنّدت ما يقارب من 5200 سائق و363 فنياً، إضافة إلى 53 ورشة متنقلة متنوعة تم تزويدها بجميع قطع الغيار اللازمة من خلال خطة شاملة ومرنة لتلبية احتياجات النقل في الحج وُضعت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج، وفي مقدمتها وزارة النقل ووزارة الحج والأمن العام والنقابة العامة للسيارات.

وأكّدت الشركة أن الخطة التشغيلية تسعى إلى توفير جميع الإمكانات لقاصدي البيت العتيق بما يحقق راحتهم وبدأت في تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام اعتباراً من 15 ذي القعدة الماضي وستستمر حتى نهاية ذي الحجة الجاري من خلال عملٍ متواصلٍ على مدار الساعة لتقديم خدمات شاملة ومتنوعة.

وستعمل الشركة السعودية للنقل الجماعي على تشغيل مواقف حجز السيارات لتقديم خدمات النقل العام من تلك المواقف إلى الحرم المكي والعكس، ونقل الحجاج من المشاعر إلى الحرم والعكس، ونقل الحجاج من بعض المخيمات لمحطات قطار المشاعر في صباح يوم عرفة تماشياً مع التوجيهات بمنع دخول السيارات الصغيرة التي تقل حمولتها عن 25 راكباً إلى مكة المكرّمة خلال موسم الحج.

وأوضحت الشركة أنه تمت إضافة إلى ذلك إطلاق خدمات تردّدية للنقل العام بكل من أنفاق الأمير متعب بن عبد العزيز "المسخوطة" وأنفاق كدي لخدمة حجاج الداخل خلال الفترة من 5-13 ذي الحجة.

كما تسهم الشركة كذلك في خدمات النقابة العامة للسيارات بتقديم خدمات الدورة الكاملة التي يتم بموجبها نقل الحجاج بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وجدة، وخدمات التصعيد خلال الفترة من 6-13 ذي الحجة الجاري.

وأكد المدير العام لشركة سابتكو المهندس خالد بن عبد الله الحقيل، أن الشركة تعمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام منذ أكثر من 33 عاماً بوصفها من بين أهم القطاعات الأساسية التي تشارك في خدمات النقل لضيوف الرحمن وتتشرّف بأن تكون خدماتها في مستوى يعكس أهمية الحدث وجهود الدولة - رعاها الله - وأن تؤدى شعيرة الحج في سهولةٍ وجوٍ مفعمٍ بالإيمان والأمان.

وأشار المهندس الحقيل إلى أن الخطة التنفيذية للشركة السعودية للنقل الجماعي يتم تنفيذها وفق ما يتم من تنسيق وتوجيهات لجنة الحج العليا برئاسة الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والمتابعة الدائمة من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة رئيس لجنة الحج المركزية، ووزير النقل عضو لجنة الحج العليا الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، انطلاقاً من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، التي تؤكّد على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام لتأدية مناسكهم بكل يسرِ وأمان.






شكّلت 22 لجنة لرصد ومراقبة الوضع الأمني على مدار الساعة
3 آلاف طالب بكلية الملك فهد يساهمون في تسهيل المرور بالحج


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
أكد مدير عام كلية الملك فهد الأمنية اللواء الدكتور فهد بن أحمد الشعلان فخره وسعادته وجميع المنسوبين لقلعة الأمن- كلية الملك فهد الأمنية- بالمشاركة، بما يقارب ثلاثة آلاف شخص، في مهمة الحج العظيمة.

وأوضح أن مشاركتها تتمثل في مساندة الأمن العام في إنفاذ الخطة المرورية "خطة السير" في مشعر منى في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فيصل وشارع القصر والمباحث العامة لحفظ الأمن.

واعتبر أن مشاركة الكلية في مهمة الحج هي رفع لمهارات طلاب الكلية "ضباط أمن المستقبل" ورفع قدراتهم علمياً وعملياً في مجالات التعليم والتدريب وإجراء البحوث والدراسات الميدانية وتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية لضيوف الرحمن.

وقال الشعلان إن إدارة الكلية شكّلت 22 لجنة تساهم في نجاح المشاركة- بإذن الله تعالى- وتوظيف جميع الموارد البشرية والمادية في سبيل نجاح المهمة.

وأضاف أنه تم تطوير الأنظمة الأمنية والتقنية المتعلقة بالنظام الأمني في مقر الكلية وتقوم اللجان بمتابعة أجهزة المراقبة الإلكترونية في غرفة التحكم الرئيسية الجديدة هذا العام والمسح الضوئي للخرائط المتعلقة بالمشاعر ومراقبة الشبكة الإلكترونية في مراكز الكلية في المشاعر والربط بالإنترنت.

ولفت إلى أن اللجان تقوم بإجراء الدراسات العلمية الميدانية ذات الصلة بالحج وبأداء المهمة وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة.

وقال إن لجان الكلية المُشكّلة لمهمة الحج تقوم برصد ومراقبة الوضع الأمني لجميع الطرق والمواقع والشوارع الواقعة تحت مسؤولية الكلية على مدار الساعة وتمرير البلاغات والحالات الأمنية الطارئة من العاملين في الميدان من منسوبي الكلية للجهات الأمنية المتخصصة في غرفة القيادة والسيطرة وتمرير توجيهات غرفة القيادة والسيطرة للعاملين في الميدان من منسوبي الكلية.





ضمن جيش من الكشّافين يستقبلهم في المنافذ ومدن الحجاج
آباء وأبناء يتلهفون على خدمة ضيوف الرحمن

واس- الرياض:
جمع العمل التطوعي الكشفي فئات متباينة من الأعمار تتلهف لخدمة ضيوف الرحمن، جيش من الكشّافين السعوديين يستقبل الحجاج في المنافذ ومدن الحجاج، ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، ويتوق لإتمام مهامه في المشاعر المقدسة.

وكانت الأيام الماضية حافلة بالعمل والإعداد وإجراء المسوحات الميدانية ومباشرة استقبال طلائع الوفود، وتقديم المساعدة، في صورة ميّزت الكشّاف السعودي عالمياً؛ يبذل عطاءه ويسهم في عون غيره، يدفعه إلى ذلك واجب ديني، ووطنية مخلصة تسمو فيها عظمة شعيرة الركن الخامس من الإسلام.

ولاحظ مندوب وكالة الأبناء السعودية في معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن عمل الأب وابنه سوياً في الخدمة، مما يؤكّد الخاصية التربوية للحركة الكشفية التي تهدف إلى التنمية الشاملة لقدرات الفرد خاصة الشبان منهم وتنمية قدراتهم العقلية والبدنية.

وتحدث لـ (واس) القائد مبارك الدوسري 52 سنة الذي أمضى نحو 30 عاماً في الحركة الكشفية ويشاركه هذا العام ابنه المهندس عوض 24 سنة، مبيناً أن مؤسّس الحركة الكشفية اللورد بادن باول عندما أسّسها وضع لها هدفًاً هو الإسهام في تنمية الشباب بمساعدتهم على ممارسة كامل طاقاتهم كمواطنين ذوي مسئولية وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنية. وقال: إن الشباب من خلال طلائع وفرق الكشافة يتعلمون كيف يستثمرون قدراتهم وكيف يعملون مع بعضهم بعضا ومع الآخرين في مجتمعاتهم بهدف تعلم المهارات التي تساعدهم على إعداد أنفسهم وتحمل المسئولية.

وأكد الدكتور حمد اليحيى الذي يرافقه ابنه الطالب أسامة بالمرحلة الثانوية أن الحركة الكشفية انطلاق نحو المسئولية والانتظام وتأخذ بيد الناشئة نحو المعالي ونحو الآفاق وتكسبهم المهارات ليخدموا أنفسهم ومجتمعاتهم، وما شجّعه على أن يلحق ابنه بالكشافة تركيزها من خلال تجربته الممتدة لقرابة 15 سنة على تربية الشباب وتنمية الخصال الحميدة، والاعتماد على النفس وغرس القيم والاتجاهات الصحيحة في نفوس الأفراد وتنمية معارفهم ومهاراتهم مما زاد من حرصه على انضمام ابنه. وأبان القائد عبد الله الفرشان 55 سنة، قضاء منها ما يزيد على 30 سنة في الخدمة الكشفية ويلتحق معه في المعسكرات ابنه عبد الرحمن، أن الحركة الكشفية تسعى من خلال برامجها وأنشطتها إلى استثمار الطاقات وتنميتها وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم لمواجهة الحياة.

وأضاف أنه غرس في ثلاثة من أبنائه حب العمل الكشفي لتلبيتها رغباتهم وحاجاتهم ومهاراتهم بالتخطيط السليم، مؤكداً أن تلك الخطوة جاءت لقناعته بأهداف الكشافة وما حققه شخصياً خلال مسيرته في العمل التطوعي الكشفي.

وأجمع الأبناء عوض وأسامة وعبد الرحمن، ومثلهم كثر في الساحة الكشفية أن التنمية الفكرية والمهارية طوّرت من قدراتهم بأسلوب واضح ومحدد وفعال من التعليم الذاتي، معتزين بخدمتهم لمجتمعهم والانتقال من حالة الاتكالية إلى حالة الاعتماد على النفس.

وعبّروا عن اعتزازهم بمشاركتهم إلى جانب آبائهم في معسكرات الخدمة الكشفية وتشرفهم بخدمة حجاج بيت الله الحرام وإظهار الدور النبيل الذي تسلكه جمعية الكشافة، خاصة أمام ضيوف الرحمن وإبراز جهود شباب الوطن الذي يدرك حجم المسؤولية تجاه دينه ووطنه.





مالديفي يحج 35 مرة ويتكفل بحج 200 شخص

 
قدم الحاج المالديفي إبراهيم عبداللطيف (50 عاما) لأداء فريضة الحج لهذا العام للمرة الـ35 مع التكفل بحج 200 رجل وامرأة على حسابه الخاص.

وبدأ الحاج إبراهيم عمله منذ الصغر مع والده الذي كان يعمل في إحدى مؤسسات الطوافة في جزر المالديف، وظل يبعث قوافل الحجاج إلى الأراضي المقدسة على نفقته، وبعد أن تشرب المهنة من والده أصبح يتولى إنهاء إجراءات الحجاج وبعثهم إلى الأراضي المقدسة.

ووفقا لصحيفة “عكاظ”، قال الحاج المالديفي إنه أدى الفريضة أكثر من 35 مرة، واختتم حديثه بقوله “مكة المكرمة أجمل بكثير على أرض الواقع، ولها هيبة لا يقوى أحد على تحملها تلين أمامها القلوب المتحجرة فكيف هو حال المتعطشة لرؤياها والتنعم بأجوائها الروحانية”.





تراق فيه الدماء المشروعة وفيه تمنى آدم الجنة
مِنى.. وادٍ تحيطه الجبال ولا يُسكَن إلا مدة الحج

واس- مِنى: 
يقع مشعر مِنى بين مكة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية ولا يُسكَن إلا مدة الحج ويحَدُّه من جهة مكة المكرّمة جمرة العقبة ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

ويقول المؤرخون: إن تسمية مِنى أتت لما يُراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنى.

وبمِنى رمى إبراهيم - عليه السلام - الجمار، وذبح فدية لابنه اسماعيل - عليه السلام. وفيه قال عز وجل: "فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ".

وذكر بعض المؤرخين أنه كان بمِنى مسجداً يُعرف بمسجد الكبش.

وبمِنى نزلت سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول - صلى الله عليه وسلم -، وبمِنى تمت بيعة الأنصار المعروفة ببيعتَي العقبة الأولى والثانية حيث بايعه - عليه السلام - في الأولى 12 شخصاً من أعيان قبيلتَي الاوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة وكانت قبل هجرته - عليه أفضل الصلاة والسلام - الى المدينة المنوّرة.

وعلى امتداد الخلافة الإسلامية بنى الخليفة المنصور العباسي مسجداً عُرف بمسجد البيعة في الموضع ذاته سنة 144هـ وأعاد عمارته لاحقا المستنصر العباسي ويبعد نحو 300 متر من جمرة العقبة على يمين الجسر النازل من مِنى الى مكة المكرّمة.

ومن أشهر الأماكن في مشعر عرفة وادي محسر، وقال فيه ابن القيم: "سُمي ذلك الوادي محسراً لأن الفيل - فيل أبرهة الحبشي - حسر فيه أي أعيي وانقطع عن الذهاب، وقال أيضاً هو المكان الذي أهلك الله فيه الفيل".

ويقضى الحاج بمِنى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويستحب المبيت في مِنى تأسيا بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى مِنى حيث يصلى الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع ويسن المبيت في مِنى.

ويعود الحجاج الى مِنى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.

ويقضون في مِنى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ومن تعجّل في يومين فلا إثم عليه.

وكما جاء في القرآن الكريم "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" والمقصود بها مِنى المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة بعده.

والأصل اللغوي لكلمة تشريق مادة "شرق" ولها ثلاثة معان: الأول الأخذ من ناحية المشرق، والثاني صلاة العيد مأخوذ من شروق الشمس؛ لأن ذلك وقتها، وأخيراً ثلاثة أيام بعد يوم النحر وهو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى وهذا هو الاستعمال الأغلب.

وسُميت هذه الأيام بذلك لأن العرب - كما قال ابن حجر - كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره.




الشرع أجازه بشروط .. والشرطة لا تستبعد التحايل
حجاج بدل يتكسبون من المرضى والمعاقين .. والسعر 2000 ريال

أحمد العفيفي (عكاظ، بعثة المشاعر المقدسة)

توافد وافدون أمس إلى مقر حملة حج خليجية في العزيزية للظفر بحج البدل عن متوفين ومعاقين ومرضى مقابل أجر معلوم. ورصدت عدسة «عكاظ» تدفق وافدين من جنسيات مختلفة إلى مكاتب الحج البدل فيما رصدت حملة خليجية ظلت تروج لمثل هذا النشاط منذ سنوات عدة حيث اصطف وافدون على مقرها للظفر بمبلغ 2000 ريال عن كل حاج مستبدل حرمته ظروف المرض أو الإعاقة أو الوفاة عن آداء الفريضة. وقال أحد البدلاء واسمه موسى روح الأمين إنه ظل لسنوات سبع يحج للبدل وأول حجة له كانت لشهيد فلسطيني اسمه (حمد عيسى المهباش)، مشيرا إلى أن أشخاصا عديدين يمارسون هذا النوع من العمل مقابل مبالغ محددة دون التزامات محددة من الجانبين.
في المقابل، قال يونس نوح إن هناك شروطا مفروضة على أي شخص يريد حج البدل. وفيما يتعلق بالمتاجرة بالحج البدل قال: «لا أعتقد أن هناك أشخاصا يتاجرون بفريضة الحج».
إلى ذلك، قال رئيس حملة خليجية تدير حج البدل: «نعمل في منظمة مرخصة من الجهات المعنية، وبالنسبة للحج البدل يكون ذلك عن أشخاص لا يستطيعون آداء الفريضة بسبب إعاقة أو وفاة وخلافها»، وعن شروط الأشخاص البدلاء قال إنه يشترط أن يكون قد حج لنفسه، مشيرا إلى أن ذلك يتم مقابل مبلغ 2000 ريال، ومشيرا إلى أن حملته اتفقت مع 500 حاج بديل.
الشرع مع البدل بشروط 
الدكتور عبدالعزيز بن أحمد الحميدي الأستاذ المساعد في قسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى علق على الأمر بقوله: «الأصل في العبادات أنها فروض عينية تلزم كل مسلم ومسلمة ولا يقوم بها أحد عن أحد، لكن الحج مع أنه عبادة بدنية ومالية وفيها مشقة فقد أجاز الشرع الحنيف لمن عجز عنها لعائق بدني أو موت أن ينوب عنه». موضحا أن من يجوز أن ينوب عنه غيره في أداء مناسك الحج هو من مات ولم يحج وله مال فإنه يخرج من ماله ما يحج به عنه، 
وأكد الحميدي جواز أن ينوب الرجل عن المرأة وتنوب المرأة عن الرجل، وبين أن أخذ المال في النيابة عن ميت أو عاجز في الحج فهذا له صورتان الأولى: أن يكون قصده الإحسان إلى المحجوج عنه بإبراء ذمته ووصول أجر الحج إليه، فهذا يأخذ من المال ما يكفي لأداء الحج ونفقته بلا زيادة، فإن فضل من المال رده فهذا محسن مشكور مأجور، والثانية أن يكون قصده كسب المال وهو أن يأخذ المال وقصده أن يستفضل منه ما يأخذه لنفسه على حجة الكسب فيكون المال مقصوده، فهذه صورة الإجارة والجعالة، فمن الفقهاء من جوزها بل جعلها من المكاسب الطيبة المحمودة، وقال لا يجوز الحج والعمرة عن حي إلا بإذنه فرضا كان أو تطوعا، لأنها عبادة تدخلها النيابة فلم تجز عن البالغ العاقل إلا بإذنه فأما الميت فتجوز النيابة عنه في الحج بغير إذن واجبا كان أو تطوعا لأمر النبي صلى الله وسلم عليه بالحج عن الميت.وقال: «لا يجوز لمن لم يكن حج حجة الإسلام عن نفسه أن ينوب عن غيره في الحج فإن فعل وقع إحرامه بالحج عن نفسه ووجب عليه رد ما أخذ من المال بهذا». إلى ذلك، أوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن السلطات الأمنية ترصد مثل هذه الظواهر التي تذهب في أغلبها إلى التحايل على الحجاج، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية تتدخل حال تلقى أي شكوى في هذا الشأن.




الشيخ السويلم: المطلوب الدويش اعترف بتصنيعه 150 كجم متفجرات دل عليها الأمن
 
قال الشيخ عبد الله السويلم إمام وخطيب جامع الأمير خالد بن سعود بالرياض وعضو لجنة المناصحة إنه التقى السجين أحمد الدويش خلال الأيام الماضية وأقر بدون إكراه بأنه قام بتصنيع كمية من المتفجرات تصل إلى ١٥٠ كيلوغراماً، وقد دلّ الجهات الأمنية عليها.

ولفت عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر إلى أن "أحمد اعترف بكل ذلك أمام أهله حينما قاموا بزيارته، وكانوا لا يعلمون شيئاً عن تصنيعه للقنابل وأنّ ما أصابه في يده كان بسبب قنبلة أعدّها للتجربة بعدما صنعها في مطبخ بيتهم الذي كان خالياً من أهله".

ونوه إلى أنه لمس خلال لقائه الدويش أنه "شاب صالح محب للخير وما وقع فيه من عمل مبني على اجتهاد خاطئ لبُعده عن الدليل الشرعي وأنه ضحية فِكر خاطئ عن طريق مواقع الإنترنت".

وأضاف: "أبشركم أن أحمد بخير وبراحة نفسية عظيمة وابتسامة عريضة، يعيش الآن بين القرآن والسنة وبين كتب ابن باز وابن عثيمين وابن القيم"، متابعا: "ذكر لي أحمد أنّ سبب وقوعه في ما وقع فيه الغلو في حب مشاهير القاعدة".

وختم السويلم بالإشارة إلى جهود رجال الأمن قائلاً: "إذا أردت أن تعرف فضل رجال الأمن وقوة عملهم، عليك أن تتصور لو أنّ أحمد ومن معه فجّروا هذه الكميّة التي وجدت عندهم".





بالفيديو: أم محمد تناشدأهل الخير: ادعموحساب ابني مطلوب "5 مليون" قضى11عاما خلف القضبان


ناشدت أم محمد رابح الحربي أهل القلوب الرحيمة التي لا ترضى بالظلم انتنظر في حالي وحيدة الابن محمد الذي ابتليء بالدين 5 مليون وتقول أم السجين محمد وان كان مذنبا الا تكفي عقابا 11 سنه مضت من عمره و اصيب بمرض و إعاقة مستديمة بسبب المسمار ولم يكن قادرا على المشي
ولا الجري ولا حمل اي شي ثقيل .
ويقول الابن محمد من خلف القضبان: الى متى سأبقى وامي تسكن البيت وليس بجانبها من يرعاها غير الله الى متى وقلب امي يتمزق على بعدي انها هذه السنين الى متى تنتظر الحسنة من الناس ليذهبوا بها للمستشفى فهي مصابة بإنزلاق غضروفي
في الفقرة الثالثة والرابعة. ناشد السجين محمد كل قلبٍ حي ان ينظر في حاله ويساعده في الخروج لأمه ومتابعة اما بالإعسار او بالدفع ليس من اجلي بل من اجل من تنتظرني امي مع
اشراقة كل يوم* لمن يرغب من أهل الخير مساعدة السجين محمد الحربي المنكوب وتفريج كربته
التواصل
الحساب الرسمي بحملة التبرعات لسجين الدين محمدرابح رويشد الحربي البنك
الراجحي 376608010546410 اﻵيبان SA528000 0376 6080 1054 6410
مشرف الحملة:@ABOKROME7080

فيديو





صحيفة: "ساهر" يخفض السياحة الداخلية بنسبة 20% !!

 
أعلنت اللجنة السياحية عن انخفاض الحركة السياحية الداخلية بأكثر من 20% بسبب نظام ساهر، مبينة أنه حد من التنقل بين المدن، خوفا من تراكم المخالفات المرورية.

من جانبه أشار رئيس اللجنة السياحية في غرفة الطائف لؤي قنيطة، حسب صحيفة "عكاظ"، إلى أن الطرقات السريعة هي أحد مقومات السياحة وخصوصا الداخلية.

وأكد قنيطة أن نظام ساهر ساهم وبشكل كبير في انخفاض الحوادث المروية، إلا أنه ساهم أيضا في انخفاض معدلات السياحة الداخلية، وذلك بسبب ارتفاع حجم قيمة المخالفات المرورية التي تصل إلى 500 ريال للمخالفة الواحدة أحيانا، إضافة إلى مضاعفتها في حال عدم التسديد خلال شهر.




بالصور: سمكة تلتهم عنق صياد وتدخله إلى العناية المركزة

  
فوجئ صياد أثناء ممارسته للصيد بسمكة طائرة تقفز من قاع البحر مباشرة باتجاه عنقه فتمسك به وتعضه عضة كادت تكون قاتلة، حاول على أثرها إلى قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد بجازان.

ويروي المواطن ثابت أحمد مظفر من سكان محافظة فرسان وأحد منسوبي الهلال الأحمر بفرسان، القصة حيث يقول: "ذهبت بعد مغرب الأربعاء الماضي للتنزه على شاطئ البحر بفرسان وكان برفقتي صديقان، وكنا نستخدم الصنارة للصيد مشياً في المياه القريبة من البحر".

وأضاف مظفر حسب صحيفة "الرياض"، أنه فوجئ بسمكة طائرة من البحر تقفز على ضوء الكشاف الذي كان بيده وتمسك برقبته في شكل خاطف وتعضه عضة رهيبة فقدت خلالها توازنه ونزف نزفاً شديداً.

وأشار إلى أن ما ساعد على إسعافه تواجد طبيب برفقته إلى جانب خبرته العملية كمسعف في الهلال الأحمر.

وأوضح أنه تم إجراء عملية جراحية عاجلة له تم خلالها ترقيع القطع وفصل الاتصال بين الشرايين والأوردة بنجاح.






"الفطرية" تنفي الفيديو المتناقل وتزيد كاميراتها
مواطن يروي مشاهدته لنمر تنومة يهاجم القرود


 في وقت أبلغ فيه مواطن عن مشاهدته للنمر العربي في جبال منعا بمركز تنومة، وهو يهاجم مجموعة من القرود، واصلت فرق الهيئة السعودية للحياة الفطرية عمليات البحث ومحاولات تحديد موقع وجود الحيوان المفترس الذي سمع صوته في جبال منعا بمركز تنومة، وذلك عبر كاميرات حرارية تم تركيبها في عدة مواقع.

مندوب الهيئة عبدالله سالم الخشرمي أوضح بأن أحد الأهالي أدلى بمعلومات مهمة للفريق، أكد فيه رؤية النمر العربي أثناء مهاجمته للقرود، مشيراً إلى أنه تم الشخوص على الموقع الذي رصده المواطن وتم العثور على آثار أقدامه.

وبين الخشرمي أن فريق الهيئة رفع الكاميرات من الأودية إلى الجبال لمواصلة البحث ومحاولة رصد النمر العربي عبر 26 كاميرا تم زرعها في مكان رؤيته.

وأشاد الخشرمي بالجهود الحثيثة ومتابعة سمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية صاحب السمو الأمير بندر بن محمد آل سعود المستمرة لمراحل سير عمل الفريق وتسهيل عملهم وتوفير كافة الإمكانيات، معبراً عن شكره وامتنانه باسمه واسم الفريق لسموه في كل ما يقدمه لهم.

وحول مقطع تم تداوله يظهر فيه النمر العربي جوار إحدى الطرق على أنه يعود إلى النمر العربي في تنومة، نفى الخشرمي صحته، مشيراً إلى أن المقطع تم تصويره في ظفار بولاية رخيوت في دولة عمان.

وكانت "سبق" نشرت تقريراً عن رصد الصوت في جبال منعا ومباشرة فرق الهيئة للتحقق من الوضع قبل نحو ١٠ أيام.




"مطاوع": يجب ألا نترك زيادة الإيجارات السكنية لأهواء أصحاب العقارات
كاتب: على السعوديين أن يغيّروا عاداتهم ويعيشوا في شقق


 يطالب كاتب صحفي السعوديين أن يغيّروا عاداتهم من سكنى المنازل المستقلة، إلى سكنى الشقق في عمارات، مشيراً إلى صعوبة توفير قطعة أرض لكل مواطن حصل على قرض، خاصةً في المدن، فيما يطالب كاتب آخر بإصدار قانون ينظّم العلاقة بين مالك العقار والمستأجر، ويحدّد نسبة الزيادة السنوية للقيمة الإيجارية، محذّراً من ترك الأمر لأهواء أصحاب العقارات.

كاتب: على السعوديين أن يغيّروا عاداتهم ويعيشوا في شقق

في صحيفة "الرياض" يطالب الكاتب الصحفي عابد خزندار، السعوديين أن يغيّروا عاداتهم من سكنى المنازل المستقلة، إلى سكنى الشقق في عمارات، مشيراً إلى صعوبة توفير قطعة أرض لكل مواطن حصل على قرض، خاصةً في المدن، ويقول الكاتب "ألزم البرنامج المشترك الجديد بين صندوق التنمية العقارية ووزارة الشؤون البلدية 16 أمانة و244 بلدية في المناطق والمحافظات والقرى والهجر، بإنهاء إجراءات منح المواطنين الذين ظهرت أسماؤهم في قوائم الموافقة على إقراضهم من الصندوق العقاري مبلغ 500 ألف ريال خلال الأشهر الماضية، وتعثر تسليمهم القرض بسبب عدم امتلاك بعضهم الأرض، ولا أحسب أن أصحاب القروض سيجدون مشكلة في الحصول على أرض في القرى والهجر، غير أننا سمعنا أن الخطوط الحديدية التي ستمتد عبر الصحراء ستسير فوق أراض مملوكة وأن التعويضات ستصل إلى مستوى الملايين". ويضيف الكاتب "أياً كان الأمر فإن الحصول على منحة في المدن الكبرى يعتبر من سابع المستحيلات، فكل الأراضي فيها تعتبر مملوكة، بما في ذلك الأراضي التي تقع خارج نطاقها المعماري، ثم إن أسعارها ليست في متناول ذوي الدخل المتوسط، ناهيك عن ذوي الدخل المحدود، ولهذا فإن طريق الذين حصلوا على قرض لبناء دور داخل المدن مسدود مسدود". وينتهي الكاتب إلى أنه "ليس هناك من حل إذا أريد لهم أن يحوزوا على سكن سوى السماح لهم بشراء شقق، وإذا كان السعوديون يعزفون عن السكن في الشقق، فيجب أن يغيّروا عاداتهم، ويتكيفوا مع باقي سكان العالم الذين لم يعودوا يمتلكوا قصوراً أو فللاً إلا في النادر الذي لا يقدر عليه إلا أصحاب الثراء العريض، وأنا أشاهد الآن في جدة الكثير من الفلل التي تهدم، ليُقام مكانها عمارات متعدّدة الأدوار، فلنتمشى إذن مع العصر، ونتحول جميعاً إلى سكنى الشقق".

"مطاوع": يجب ألا نترك زيادة الإيجارات السكنية لأهواء أصحاب العقارات

يطالب الكاتب الصحفي قيصر حامد مطاوع في صحيفة "عكاظ" بإصدار قانون ينظّم العلاقة بين مالك العقار والمستأجر، ويحدّد نسبة الزيادة السنوية للقيمة الإيجارية، محذّرا من ترك الأمر لأهواء أصحاب العقارات، وفي مقاله "متى تنظم الزيادة العشوائية للإيجارات؟" يقول الكاتب "قرأت خبر اعتزام وزارة الإسكان تطبيق تنظيم جديد لشبكة الخدمات الإيجارية، والتي ستكون مربوطة بكل المكاتب العقارية، وستتضمن هذه الشبكة قائمة سوداء بأسماء المستأجرين المتهربين من سداد قيمة إيجارات مساكنهم. ولكنني لم أجد في الخبر المذكور ما يفيد بوجود قائمة سوداء تضم أيضا أسماء أصحاب العقارات الذين يرفعون قيمة إيجارات عقاراتهم السكنية بشكل عشوائي ومغال فيه على المستأجرين". ويضيف الكاتب "لا شك أن عدداً من أصحاب العقارات السكنية يواجهون معضلة عدم تسديد بعض مستأجرين عقاراتهم للإيجار، أو مماطلتهم في تسديد الإيجار .. إلا أننا لا ننكر أيضا أن بعض أصحاب العقارات السكنية يرفعون قيمة الإيجارات بشكل خيالي في بعض الأحيان، ودون أي تدرج معقول في الزيادة، ملحقين بذلك الضرر بالمستأجرين"، ويقارن الكاتب بين موقفَي المالك والمستأجر ويقول "إن عدم تسديد الإيجار من المستأجرين أو مماطلتهم في التسديد يعطي الحق لأصحاب العقارات السكنية باتخاذ الإجراءات القانونية لحماية حقوقهم، حتى وإن طالت مدة تلك الإجراءات. ولكن في المقابل لا نجد نظاماً يحمي المستأجرين من مزاجية أصحاب العقارات السكنية في زيادة قيمة الإيجارات عليهم. حيث زادت قيمة إيجارات العقارات السكنية في المملكة خلال السنوات الخمس السابقة بواقع (133.3 في المئة)، من قِبل أصحاب العقارات دون أي رقابة عليهم أو نظام يمنعهم. وإذا استمر الوضع دون تقنين، فإننا سنترك نحو (60 في المئة) من السعوديين ــ وهي نسبة السعوديين المستأجرين لمساكن ــ تحت رحمة أصحاب العقارات ليزيدوا عليهم الإيجارات كما يشاؤون دون رقيب أو حسيب"، ويؤكد الكاتب "إن الحاجة أصبحت ملحة لإصدار نظام ينظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ومن بين أهم الأمور التي يجب أن تنظم هي تحديد الحد الأعلى لنسبة الزيادة السنوية للقيمة الإيجارية. وذلك أسوة بنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه والذي لا يتيح لصاحب العقار المؤجر لجهة حكومية زيادة القيمة الإيجارية السنوية عن (5 في المئة) إذا كان تمديد المدة الإيجارية لسنة واحدة، وما لا يزيد على (10في المئة) إذا كان التمديد لأكثر من سنة". وينهي الكاتب بقوله "إن صدور نظام ينظّم العلاقة بين المؤجر والمستأجر سيصب بلا شك في مصلحة الطرفين. أما إذا ترك الوضع على ما هو عليه، فإننا نترك الأمر إلى حد كبير، لأهواء أصحاب العقارات".




يزيد على 2.5 مليار وأكثرهم يعتمد على القروض والاستدانة
إنفاق السعوديين في إجازة العيد يقترب من ميزانية بعض الجامعات


دعاء بهاء الدين، ريم سليمان- سبق- جدة:
قدر مختصون حجم إنفاق السعوديين في إجازة عيد الأضحى بما يقارب 2.5 مليار ريال سعودي، أو ما يعادل ميزانية جامعة بأكملها.
ومن اللافت للنظر لجوء الطبقة المتوسطة للاستدانة والقروض حتى تستطيع أن تسافر وتقضي الإجازة، محملين الهيئة العامة للسياحة المسؤولية، حيث لم تقنع السائح السعودي بالبقاء داخل المملكة، بل جعلتها بيئة طاردة له.
"سبق" تتعرف على الأماكن التي يفضلها السعوديون لقضاء الإجازات، وتناقش أسباب هجرتهم إلى الخارج.

أجواء عائلية
في البداية، اعترف أحمد عبد الله لـ "سبق" قائلاً: أفضل قضاء إجازة العيد في دبي، حيث فعاليات العيد متنوعة، وأبنائي يعجبون بها، وأستمتع مع زوجتي بوقت ماتع وسط أجواء عائلية جميلة، فهناك حدائق وأماكن مفتوحة، ننطلق فيها مع الأبناء ونستعيد فيها ذكريات أولى سنوات زواجنا.
وعند سؤاله عن تكاليف سفره وكيف يقوم بتدبيرها، أجاب: اضطررت لبيع سيارتي حتى أستطيع أن أوفر مبلغاً يكفيني في رحلتي.

وانتقد فهد القحطاني غلاء أسعار الفنادق قائلاً: إن إيجار بعض الفنادق في منطقة الرياض يتجاوز 1000 ريال في الليلة الواحدة، إلى جانب نمطية وقصور البرامج السياحية على فئة الشباب فقط، ويندر وجود البرامج التي تناسب جميع أفراد الأسرة، مفضلاً قضاء العيد في دبي لتنوع البرامج السياحية المقدمة لجميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى الأسعار المعقولة للفنادق المميزة، مقارنة بفنادق الرياض.

وأبدى أحمد الغامدي حماسه لقضاء إجازة العيد في البحرين وقال: أعشق السينما وأحب مشاهدة أحدث الأفلام، محبذاً الاستمتاع بالعيد في البحرين، وحرصه على قضاء وقت ممتع مع أسرته في مشاهدة السينما، وكذلك توجد برامج متنوعة لأبنائه .

طبيعة خلابة
أما مشاعل العتيبي فتفضل قضاء إجازة العيد في أوروبا , حيث تستمتع بالطبيعة الخلابة وهدوء الأعصاب، مبدية سعادتها بالتعرف على أسر سعودية وعربية يحرصون على قضاء العيد في أوروبا، ويستمتعون سوياً بقضاء وقت جميل والاستفادة من الفعاليات المختلفة الثقافية والرياضية.
وأيد ثامر عبد الله قضاء العيد في فنادق خمس نجوم وقال: من حق كل فرد الاستمتاع بالإجازة وفقاً لمستواه الاجتماعي، فأنا أرى مميزات متنوعة في الفنادق الخمس نجوم، وأفضل دائماً السفر إليها في إجازات العيد، موضحاً أن إيجار الفندق يتوقف على موقعه وما يقدمه من خدمات متميزة، وأكد عدم وجود أي مشكلة تزعجه في ارتفاع الأسعار، طالما يجد فيها متعته.

عثرات اقتصادية
واعتبر فهد عبد الله المبالغة في قضاء الإجازة بذخاً غير محمود، وقال: من غير المعقول أن تنفق أسرة متوسطة الدخل ما يفوق راتبها في فترة وجيزة، داعياً الأسر المتوسطة للاستمتاع بالإجازة بتكاليف أقل، حتى لا تواجه الأسرة عثرات اقتصادية فيما بعد.
ويوافقه الرأي محمد العمودي قائلاً: للأسف الشديد يستدين صديقي كي يقضي إجازة العيد، فراتبه بسيط وزوجته تشترط قضاء العيد في الخارج، وفقاً لتقاليد أسرتها، مبدياً أسفه لتجاهل صديقه لنصائحه وتعرضه دائماً لعثرات مالية وصلت في أحد الأحيان إلى التهديد بالسجن.

انعدام ثقافة الادخار
أوضح المفكر الاقتصادي الدكتور محمد دليم القحطاني أن السائح السعودي ينفق أكثر من 60 % مما ينفقه السائح الغربي، مرجعاً ذلك لقلة الوعي السياحي وبذخ الإنفاق، وضعف معلومات السائح السعودي عن البلد الذي يرتاده حتى يستطيع المفاضلة في الأسعار بين مختلف البلدان، وأشار إلى معدل إنفاق السعودي في عيد الأضحى الماضي في دبي الذي بلغ 60 مليون درهم، مؤكداً على ارتفاع القوة الشرائية، ما يجعله فريسة سهلة لشركات السياحة والدول السياحية.
وتوقع القحطاني أن يتجاوز إنفاق السعوديين في إجازة عيد الأضحى هذا العام المليارين ونصف المليار في 15 يوماً فقط، وقال: ما يصرفه السائح السعودي خلال الإجازة يعادل ميزانية بعض الجامعات السعودية، لافتاً إلى أن 98 % من السياح السعوديين الذين يهاجرون للخارج في الأعياد يمثلون الطبقة المتوسطة، وحذر من تأثير ذلك على حجم السيولة النقدية لدى هذه الطبقة قائلاً: إن السلوك البذخي للأسر المتوسطة يؤثر سلبياً على الطبقتين العليا والمنخفضة، لأن القوة الشرائية ترتبط أكثر بالطبقة المتوسطة.
ورأى أن حجم إنفاق الشخص من الطبقة المتوسطة في اليوم الواحد في الدول العربية يصل إلى 1500 ريال سعودي، محذراً من تأثير ذلك على ركود الأسواق المحلية، ومن ثم يؤثر سلبياً على الاقتصاد القومي، وأبدى أسفه لانعدام ثقافة الادخار، وعدم الإنفاق الاقتصادي، معتبراً المواطن السعودي ضحية لمكاتب السياحة والسفر.

بيئة طاردة
وأفاد الكاتب في جريدة اليوم محمد العصيمي أن المواطن السعودي اعتاد الإسراف داخل أو خارج المملكة، ومع تقلص المداخيل الفردية صار غير قادر، بيد أنه مصر على البذخ ولو عن طريق الاقتراض، وهناك من يستدين أو يبيع سيارته لقضاء إجازة مختلفة خارج المملكة، مشيراً إلى بعض السلوكيات الفردية غير الواعية بالمتغيرات الأخيرة للموطنين.
ووجه اللوم على الجهات المعنية، سواء الهيئة العامة للسياحة ووكالات السياحة الخاصة "التي لا تقدم أي خدمة توعوية استهلاكية، وأصبح همها الأكبر هو السفر ليس إلا، كما أن وسائل الإعلام تتحمل مسؤولية كبيرة في توعية أفراد المجتمع والأسر في ضبط دخلهم الاقتصادي".
كما حمّل الهيئة العامة للسياحة المسؤولية العامة والخاصة "حيث لم توفر أماكن ووسائل جذب سياحي داخل المملكة تقنع السائح لقضاء إجازته في الداخل، بل حولتها لبيئة طاردة"، لافتاً إلى طبيعة المجتمع المحافظة والمتشددة باتت تنفر الموطن من البقاء في الإجازات، وقال: دائماً ما تريد الأسرة في الأعياد قضاء أوقات سعيدة مع بعضها، والعادات تمنع ذلك.
ولخص مجموعة من النقاط تبرز مشاكل هجرة السعوديين في الأجازات "أولها نقص الوعي عند المسافر تجاه كل ما له علاقة بالسفر، كما أن هناك الكثير من الأفراد لم يستوعبوا الأوضاع الاقتصادية الجديدة"، موضحاً أن السواد الأعظم من المسافرين من الطبقة المتوسطة التي كثيراً ما تعتمد على القروض والاستدانات.




عبارات خادشة للحياء على لوحة محل ملابس ترتاده النساء بجدة

 استاء عدد من المتسوقين في أحد المراكز التجاري في حي الجامعة بمدينة جدة من وجود لوحة على أحد المحال التجارية الخاصة بالملابس النسائية، يعمل به شاب أجنبي، تحمل اسماً عدة المتسوقون خادشاً للحياء ومنافياً للذوق العام، إذ كتب على لوحة المحل بخط كبير (بوسيني). كما وضع أمام مدخل المحل لوحة كتب عليها (السعادة مجاناً)، في إيماءة أخرى غير لائقة، في حين أن جل مرتادي المحل من النساء.





الأمن يفكك عصابة نشل الحجاج


إبراهيم خضير (المشاعر المقدسة)

تمكنت الفرق الميدانية في شرطة العاصمة المقدسة بقيادة العقيد محمد الوذيناني من القبض على عصابة من جنسية عربية مكونة من 12 فردا، وعصابة نيجيرية من خمسة أفراد يمارسون نشل الحجاج في الأماكن المزدحمة المجاورة للمسجد الحرام، إذ ضبطت بحوزتهم أعداد كبيرة من الجوالات المسروقة ومبالغ نقدية في حين تمت إعادة جميع المسروقات إلى أصحابها. من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه تم إجراء التحقيقات الأولية مع العصابة وستتم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام فور الانتهاء من التحقيقات الأولية.




امتهنوا استيقاف العمال وسلبهم وسرقة إطارات السيارات
تحريات شرطة الرياض تُطيح بعصابة سطو من 5 أفراد


 نجحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض في القبض على عصابة مكوّنة من خمسة أشخاص امتهنوا استيقاف العمالة وسلب ما بحوزتهم من مبالغ نقدية وأجهزة جوّال وتكسير زجاج عدد من السيارات وسرقة إطاراتها الاحتياطية.

وتتوزّع الأدوار بين أفراد العاصمة؛ إذ يتولى أحدهم تصريف المسروقات وضبط بحوزته 105 جوّالات من مختلفة الأنواع. وجرى إحالتهم للجهة المختصّة؛ لاستكمال التحقيقات والتوسع فيها ومن ثم إحالتهم للقضاء الشرعي لينالوا جزاءهم العادل.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة للإيقاع بمرتكبي جرائم السرقات كافة، ومن خلال ما يتم إنفاذه من قِبل إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من عمليات بحث وتحرٍ والتوغل في أوساط المشبوهين وأرباب السوابق ونشر المصادر السرية بينهم ومسح الأماكن المشبوهة للإيقاع بهم.




كانت بحوزة مواطنين بدت عليهما علامات الارتباك
إحباط تهريب بلاطة حشيش و50 حزمة "قات" بشمال بيشة


ضبطت نقطة جمعور التابعة لشرطة النقيع بشمال بيشة، مساء اليوم، مواطنين وبحوزتهما بلاطة حشيش و50 حزمة قات مخدر.

وذكر مصدر أمني لـ"سبق" أنه عند الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم لاحظ رجال الأمن بنقطة جمعور الأمنية على طريق بيشة - رنية علامات الارتباك على مواطنين عند قدوم سيارتهما من نوع "سوناتا" بيضاء اللون.

وبتفتيش السيارة عُثر بداخلها على بلاطة حشيش و50 حزمة قات مخدر، ليتم تحرير محضر بالمضبوطات وصاحب السيارة.

وتم تسليم المقبوض عليهم والمضبوطات للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.




مُبتعَث يواجه السجن 4 أعوام بعد ضربه أميركياً

يخضع طالب سعودي، للمحاكمة في ولاية ميتشغن الأميركية، إثر اتهامه بالاعتداء على طالب أميركي، مستخدماً سلاحاً أبيضاً، ضربه به في الجزء الخلفي من رأسه. فيما تأجلت محاكمته إلى وقت آخر، بسبب «عدم كفاية الشهود»، وسط توقعات أن يحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات، ودفع غرامة مالية قدرها 2500 دولار أميركي، في حال إدانته.

ووفقا لصحيفة الحياة اتُّهم الطالب المُبتعَث ضمن برنامج «خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي»، والبالغ من العمر 22 سنة، بالاعتداء على أحد الطلاب، خلال حفلة أقيمت في أحد المجمعات السكنية القريبة من جامعة ولاية ساجينو، إثر «خلاف شخصي» حدث بين الاثنين، أثناء إجازة نهاية الأسبوع، أواخر شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. واستُدعى الطالب السعودي إلى المحكمة، مطلع شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، لتسجيل أقواله. كما تم استدعاؤه مرة أخرى، يوم الاثنين الماضي خلال جلسة استماع تمهيدية عقدتها المحكمة الجزئية للمقاطعة، وأدلى الشاهد الوحيد بأقواله أمام القاضي. فيما تأجلت المحاكمة إلى وقت أخر، بسبب «عدم كفاية الشهود، وعدم حضور الشاهد الثاني»، الذي كان من المقرر أن يتواجد في هذه الجلسة، وفقاً لسجلات الشرطة.

وذكر الشاهد الوحيد، أنه شاهد اثنين، قاما بالاعتداء على شخص لم يكن يعرفه. حين كان ينتظر أحد أصحابه في موقع الحادثة. وذكر أن المتهم قام بضرب المجني عليه بآلة حادة (لم يعرف نوعها) في مؤخرة الرأس. بعد أن حاول حماية رجل آخر كان معه. إلا أنه حاول مساعدة هذا الشخص. فيما سمع من أحدهم يقول «ارمِ السكين». وذكر الشاهد أنه كان ثملاً أثناء الحادثة. ولم يكن في وعيه التام. فيما شككت المحكمة في أقوال الشاهد الوحيد، قبل أن يتم تأجيل المحاكمة إلى وقت آخر، للاستماع إلى الشاهد الثاني في هذه القضية.





المذيع القطري "الكواري" يحصل على وكالة "كوفي شوب كومباني" في السعودية وقطر

 
حصل الإعلامي محمد سعدون الكواري، على وكالة مجموعة "كوفي شوب كومباني"، العالمية لافتتاح فروع في كل من السعودية وقطر.

وأكد الكواري أنه سيتم افتتاح 20 فرعاً في السعودية و10 فروع في قطر خلال السنوات العشر القادمة وستكون الانطلاقة في غضون الأشهر الستة القادمة

وحسب صحيفة "الجزيرة"، فقد تم توقيع شراكة بين إدارة المطاعم العربية والتي يقع مقرها الرئيسي في قطر والمملوكة للكواري وشريكه علي تركي السبيعي مع شركة شيرف (Scharf Coffeesop) الرائدة في إنتاج القهوة عالية الجودة من حبوب البن العربي الافتتاح الفروع.

الجدير بالذكر أن "كوفي شوب كومباني"، تمتلك أكثر من 250 فرعا في أكثر من 22 دولة.




حثّت السعوديين على التأكُّد من صلاحية وثائق سفرهم
سفارة السعودية في أبو ظبي تحذّر من مخالفة أنظمة المرور

واس- أبو ظبي: 
أعلنت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، فتح أبوابها لاستقبال المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، حاثة إياهم التأكد من صلاحية وثائق سفرهم والالتزام بالأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات، خاصة الأنظمة المرورية.

وأوضح بيان صدر عن السفارة بهذا الخصوص، أن سفارة خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة تفتح أبوابها لاستقبال المواطنين سواء خلال أوقات الدوام الرسمي أو خارجها وأيضاً خلال العطلات الرسمية، وتنصح المواطنين التأكد من صلاحية وثائق السفر التي يرغبون استخدامها من الهوية الوطنية أو جواز السفر، والمحافظة عليها عند الوصول إلى دولة الإمارات.

وأهابت السفارة بالمواطنين الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات، خاصة ما يتعلق بالأنظمة المرورية، والتأكد من عدم وجود أي تغييرٍ أو تحريفٍ أو طمسٍ للوحات المركبة حيث يتكرّر - مع الأسف الشديد - حصول مثل هذه المخالفات التي تصل عقوبتها المالية إلى حدود 20 ألف درهم، والتوقيف، وكحد أقصى تصل إلى مصادرة المركبة.

ودعت المواطنين كافة إلى التقيد بالسرعات المحدّدة على الطرق السريعة والداخلية حماية لأنفسهم وذويهم من مخاطر الحوادث لا سمح الله أو الوقوع تحت طائلة المخالفات التي ترصد إلكترونياً وفقاً للقانون المعمول به في دولة الإمارات.

وهيأت السفارة للمواطنين الأرقام التالية من أجل التواصل معها:

سفارة المملكة العربية السعودية ـ أبو ظبي

الهاتف 0097124445700

جوال 00971508007718 ـ أبو ظبي

جوال 00971567897993 ـ دبي

فاكس 0097124448491

بريد إلكتروني aeemb@mofa.gov.sa




مصادرة أجهزة بث تلفزيوني
إغلاق محطة قناة "مباشر" بالكويت


 كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية، أن فريقاً من مفتشي وزارة الإعلام صادر، أمس، أجهزة بث قناة "مباشر" التلفزيونية، التي تعود ملكيتها للشيخ فهد سالم العلي وأغلق المحطة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن فريق مفتشي وزارة الإعلام الذي توجّه إلى مقر القناة، صباح أمس، طالباً الإذن بالدخول والتفتيش ووجه برفضٍ من الشيخ فهد سالم العلي على أساس أن قناته تبث من مصر وليس الكويت.

وأوضح المصدر أن المفتشين الذين كانوا على يقينٍ، وفقاً للمعلومات التي يملكونها، بأن ثمة أجهزة للبث موجودة داخل المبنى، طلبوا مؤازرة من وزارة الداخلية لتفتيش المبنى، حيث تم اكتشاف باب سري داخله يقود إلى غرفة يتواجد فيها 4 موظفين يتولون عملية البث، فتمت مصادرة الأجهزة وإغلاق المحطة.




رئيس الأركان الكويتي: لا علاقة لتمرين "درع الجزيرة" بالأوضاع في الكويت


نفى رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق خالد الجراح، وجود أيِّ علاقةٍ، لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ لتمرين "درع الجزيرة"، الذي ستستضيفه الكويت، بالأوضاع الحالية. ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، تأكيد الجراح أن التمرين كان مرتباً له اعتباراً من العام الماضي، لكنه تأجّل. وناشد الجراح، في الوقت نفسه، مرتادي البر بتوخي الحيطة والحذر وتجنب التخييم في الأماكن التي ستكون محل التمرين المشترك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في قيادة "درع الجزيرة"، أن التمرين المقبل روتيني، وشدّد على أن من مهام "الدرع" حماية دول مجلس التعاون الخليجي من الأخطار الخارجية، وليس التدخل في شؤونها الداخلية، مثمّناً للشعوب الخليجية ثقافتها الوطنية، وإيمانها بحرية الرأي والتعبير التي تصب في مصلحة أوطانها.

وكان الجيش الكويتي قد أعلن تنفيذ تمرين مشترك مع قوات درع الجزيرة المشتركة ضمن فعاليات (تمرين درع الجزيرة 9) باستخدام رماية بالذخيرة الحية شمالي البلاد في الفترة بين الأول من يناير إلى 28 فبراير المقبلين.





المعارضة الكويتية : قوات اجنبية بلهجة اردنية قمعت مسيرات الكويتيين 

 ألمح النائب الإسلامي الكويتي السابق وليد الطبطبائي إلى مشاركة قوات أردنية خاصة في ‘قمع’ المظاهرة التي نظّمت يوم الأحد في الكويت، والتي أسفرت عن وقوع عشرات المصابين واعتقال عشرات المعارضين، بينهم نواب، والذين أفرجت عنهم في اليوم التالي.
وأوضح الطبطبائي في تصريحات لقناة ‘الجزيرة’ الفضائية، مساء الاثنين (22|10)، أن قوات غير كويتية، ‘ذات لهجة أردنية’ – كما قال – شاركت في قمع المتظاهرين الكويتيين.
وكانت قوى المعارضة قد أصدرت بياناً مشتركاً أشارت فيه إلى أن الحكومة استخدمت ‘عناصر أجنبية ضمن القوات الخاصة’، وهو ادعاء نفاه مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بشدة.
وجاء في البيان وفقا لموقع اخبار بلدنا الاردني: ‘لقد هالنا يوم أمس استخدام السلطة الحالية لعناصر أجنبية ضمن القوات الخاصة، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل أليس في السلطة من حكيم؟’، وتابعت القول:’إنّ عزم الشعب الكويتي وإرادته أكبر من بطشكم، وما فعلته السلطة يوم (الأحد) كشف بما لا يدع مجالاً للشك أنها فقدت رشدها وصوابها في إدارة الدولة’.
وكانت الكويت قد شهدت أمس الأحد (21|10) مواجهات بين شرطة مكافحة الشغب وأنصار المعارضة الذين كانوا يتجمعون للسير في تظاهرة كبيرة تنديدا بقرار أمير البلاد تعديل النظام الانتخابي، وتم اعتقال عدد من الأشخاص بينهم خصوصا النائب الإسلامي البارز وليد الطبطبائي.




امام وخطيب الحرم المكي الشريف يؤيد مظاهرات " كرامة وطن " الكويتية .ويهاجم اعتداء الحكومة عليهم

 في تطور مفاجئ ، ايد امام الحرم المكي الشريف الشيخ ماهر المعيقلي ، مظاهرات الشعب الكويتي ضد حكومته ، وقال في تغريدة عبر حساب في تويتر ان ما فعلوه لا يعتبر خروجا على الحاكم .
وأكد ان خروجهم الى الشارع لرفع الظلم عنهم حق ، وانه ليس من حق الحكومة الكويتية منعهم ولا الاعتداء عليهم ولا سجنهم .
هذا التأييد من واحد من ابرز مشايخ السعودية ، خاصة مع مكانته الدينية كامام للحرم المكي الشريف يؤكد ان التطورات في الخليج العربي مقبلة على مفاجآت كبيرة خلال الاسابيع القادمة .
ويعتبر تأييد المعيقلي المحسوب على المؤسسة الرسمية الدينية السعودية ، خطوة غير مسبوقة في التدخل في شأن دولة خليجية ، يهم الحكومة السعودية استمرار الاستقرار فيها .






العريفي: أمير الكويت غير جامع لشروط الولاية

قال الدكتور محمد العريفي على صفحته في موقع تويتر أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح غير جامع لشروط الولاية، وأن علماء الكويت اجتمعوا على تأييد الحراك الأخير، وهو حراك سلمي جائز، وأسلوب شرعي للمطالبة بالحق.

حيث قال العريفي في صفحته : “أقول لمن يُنكر ع الكويتيين الأحرار: من خرج بسلاحه على إمام شرعي فيجب حواره قبل قتاله.. فكيف بمن يطالب سلمياً ضد إمام غير جامع لشروط الولاية ” ، وقال أيضا: “لذلك: فالحراك الكويتي الحُـرّ الذي اجتمع علماء الكويت على تأييده.. واجتمع الرافضة على إنكاره! هو حراك سلمي جائز، وأسلوب شرعي للمطالبة بالحق “، وأضاف أخيرا: “هذا مع حبي للكويت وأهلها، وعلاقتي بمشايخها ودعاتها، ودعائي متواصل بأن: يحفظ الله أمنهم، ويجمع كلمتهم، فدور الكويتيين في الأمة لا يُستهان به”.

وكان مغردون إماراتيون على تويتر قد استنكروا في وقت سابق تأييد الكاتب الكويتي الدكتور سعد بن طفلة العجمي للمظاهرات الأخيرة في دولة الكويت، وأوقفت صحيفة الاتحاد الإماراتية العجمي من الكتابة على خلفية تلك المطالبات.




العدساني مخاطبا العريفي :مرفوض وصف اميرنا بأنه غير جامع لشروط الولاية. ونحن متمسكون بآل الصباح



قال "نافل الحميدان ومحمد الخالدي " من صحيفة الوطن الكويتية أن علماء دين ومشايخ قد استنكروا ما ذكره الداعية السعودي د.محمد العريفي من اجماع علماء الكويت على تأييد ما شهده الشارع الكويتي من مظاهرات يؤكد جل العلماء على حرمتها كما استنكروا ما تضمنته تغريدات للعريفي من حسابه على تويتر من شحن للفتنة في الكويت مشيرين الى ما قاله علماء دين في الكويت بعدم جواز ما يحدث من البعض من مظاهرات.
جاء ذلك في تعليق لعلماء ومشايخ على قول العريفي من حسابه على تويتر، «اقول لمن ينكر على الكويتيين الاحرار، من خرج بسلاحه على امام شرعي فيجب حواره قبل قتاله.. فكيف بمن يطالب سلميا ضد امام غير جامع لشروط الولاية ويضيف العريفي، لذلك: فالحراك الكويتي الحر الذي اجتمع علماء الكويت على تأييده، واجتمع الرافضة على انكاره هو حراك سلمي جائز واسلوب شرعي للمطالبة بالحق.
وتساءل علماء الدين من هم علماء الكويت الذين اجمعوا على تأييد المظاهرات فيما ان المعروف لدينا ان كلا من المشايخ والعلماء خالد المذكور وعجيل النشمي وناظم المسباح ومحمد الطبطبائي وجمعية احياء التراث الاسلامي وجمعية الاصلاح الاجتماعي كانت آراؤهم واضحة ضد المظاهرات فمن أين أتى العريفي بهذا الكلام غير الدقيق وغير المنصف؟!.
وأضافوا ان سمو الامير من اسرة الصباح التي بايعوها اهل الكويت وسموه بايعه مجلس الامة الكويتي وهو ممثل للشعب ما يؤكد ولايته الشرعية.
قول باطل
وفي هذا الصدد استنكر عميد كلية الشريعة السابق د.محمد الطبطبائي ما قاله العريفي من عدم جمع شروط الولاية. وقال الطبطبائي ان هذا قول باطل والافضل الرد على القول وليس على القائل حتى يكون ردا عليه وعلى كل من يحمل هذا الفكر لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال «ما بالي بقوم» ولم يسمهم عليه الصلاة والسلام.
كلام مستغرب
ومن جانبه، قال د.وائل الحساوي: لاشك ان هذا الكلام مستغرب انه يخرج من رجل بمكانة الشيخ محمد العريفي المعروف عنه توازنه ورأيه الشرعي في كثير من الامور.
وعساه الى انه من الاوجب الا يحكم على بلد لا يقيم فيها مؤكدا ان هذا هو الاساس فالانسان الموجود هو من يدرك حقيقة الواقع في بلده وحقيقة ما يجري فيها اما من هو في الخارج فقد تصله معلومات مغلوطة.
واشار الحساوي الى ان غالبية علماء السلف انكروا المظاهرات في البلد المسلم وهذا رد على كلام العريفي الذي يرى فيه ان الخروج للمظاهرات اسلوب شرعي مشيرا الحساوي الى ان اغلب علماء الكويت اجمعوا على عدم الخروج بالظاهرات.
واضاف الحساوي ان الامور التي يراها الكويتيون يجب الا تطرح للخارج. وقال: اننا لم نقل عمن خرج للمظاهرة انه متمرد واننا نحترم من يريد حراكا سلميا لكن يبقى ان المظاهرات ومواجهة رجال الامن ليست الطريق الامثل لتحقيق ما يرونه وانتهى الحساوي الى القول «ونقول لمن يتحدث عن شأن الكويت هذا شأن ابنائها ويجب الا يفتي اي احد من خارج البلاد لانه لا يعلم حقيقة ما يدور او يقال».
كلامه غير دقيق
وكذلك استغرب بدوره موجه الامامة والخطابة في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية خالد الشرف مقولة العريفي ان علماء الكويت اجمعوا على تأييد المظاهرات وقال ان هذا كلام غير دقيق وغير صحيح فهو لا يدرك ابعاد الامور ولا خطورة ما يتحدث به بالذات وان الكلمة مسؤولية بقدر اثرها وخطورتها فما بالنا بفتوى شرعية تصدر من شخص لديه من العلم الكثير كالشيخ محمد العريفي؟!
وبين الشرف ان اي انسان عادي يمكنه الدخول على حسابات علماء الكويت في تويتر ومنهم الشيخ د.عجيل النشمي الذي اكد انه يجب ان يكون التجمع او المسيرات مرخصة من الجهات المعنية حفاظا على امن الوطن والله يحفظ الكويت واهلها.
واضاف الشرف ان الشيخ د.النشمي قال موجها رسالة الى رجال الامن ان مهمتكم سامية في حفظ الامن فلا يستدرجكم المتحمسون ولا تضربوا ابناءكم فان الله عليكم رقيب ونجاحكم هو في استيعاب الحدث والله الحافظ.
واضاف الشرف ان د.عجيل النشمي وجه رسالة الى المجتمعين ان يتقوا الله في انفسهم وبلدهم وان يعبروا عن رأيهم بطريقة راقية ولا يدعوا فرصة للمندسين، ولا تعتدوا على اخوانكم من رجال الامن.
وزاد الشرف ان د.عيسى زكي وهو عضو قطاع الافتاء بوزارة الاوقاف حذر من الفجور في الخصومة وشهادة الزور والكذب والتحريض وقال ان كل هذه سلوكيات محركة يخرج بها السياسي عن النزاهة وسلامة القصد وكذلك د.محمد عبدالغفار الشريف الذي قال ان الصحابة الذين خرجوا على امير المؤمنين كانت نيتهم الاصلاح ومحاسبة المفسدين ولكن تحولت المسألة بكيد المغرضين الى حرب سألت فيها دماء زكية الا نتعظ؟!
واشار الشرف الى ان هذه بعض من كلمات علماء الكويت فمن أين اتى الشيخ العريفي بمقولته اجماع علماء الكويت على تأييد المظاهرات ليقول اتشرف ان هذاك كلام غير صحيح وكل يمكنه الرد عليه.
وختم الشرف حديثه بالتأكيد على ان الكثير من آراء «تويتر» لا تمثل الواقع وهي تقنية موجهة من قبل لجان اعلامية ومهتمين بحدث ما وقد يجتمع 50 مغردا في وقت واحد لبث فكر معين قد يعتقد البعض انها حقائق وهي عكس ذلك.
وفي ذات الشأن قال عضو المجلس المبطل 2012 رياض العدساني مخاطبا العريفي «مرفوض وصف اميرنا بأنه غير جامع لشروط الولاية.. ونحن متمسكون بآل الصباح وهم محظوظون بالشعب الكويتي الذي اجمع عليهم منذ 300 عام.
ومن ناحيته استنكر الداعية الكويتي الشيخ مشاري العفاسي ما قاله العريفي، وقال «اتمنى ان يكون دور الداعية عموما اصلاح ذات البين لا الافساد والتي سماها النبي الحالقة».




الطبطبائي يحيي العريفي.. وبن مطيع يطالبه بالاعتذار

بين مؤيد ومعارض سارت ردة الفعل النيابية حول تدخل الشيخ محمد العريفي في الشأن الكويتي ، فإذ وجه له النائب السابق وليد الطبطبائي تحية إلى لدعمه الحراك الشعبي في الكويت، رفض النائب المبطل أحمد بن مطيع تدخل العريفي في الشؤون الداخلية الكويتية.

وقال الطبطبائي: "الشيخ محمد العريفي رمز من رموز الدعوة بالعالم الإسلامي وليس بالسعودية، فتحية له لمساندته الكريمة لحراك أهل الكويت الشعبي".

في المقابل قال بن مطيع: "التعدي والتجاوز من العريفي على أمير الكويت غير مقبول ومرفوض تماما ونستنكر تدخلاته في شؤوننا ويجب أن يعتذر عنه اعتذارا واضحا".





صحيفة إماراتية توقف وزير الاعلام الكويتي السابق عن الكتابة بسبب تأييده للمظاهرات الأخيرة


أعلنت صحيفة الاتحاد الإماراتية التوقف عن نشر كتابات الكاتب الكويتي الدكتور سعد بن طفلة الأسبوعية بصفحة وجهات نظر، وجاء في صفحة عددها الصادر اليوم الخبر التالي:
استجابة إلى الاتصالات المتكررة من قراء “الاتحاد” والذين تواصلوا مع الصحيفة من داخل الدولة وخارجها، واحتراماً لرغبتهم وتقديراً لمواقفهم، أكد راشد صالح العريمي رئيس تحرير الصحيفة التوقف عن نشر مقالات الدكتور سعد بن طفلة العجمي الوزير الأسبق في الحكومة الكويتية. كما أكد العريمي احترام الصحيفة الدائم لقرائها ومتابعيها، من خلال التفاعل الكامل مع مواقفهم وأفكارهم التي تقدرها “الاتحاد”، والذي دائماً يفرض على الصحيفة التزاماً كاملاً تجاه قرائها، والثوابت والمرتكزات التي نؤمن بها”.
وكان المغردون على “تويتر” قد أنشئوا هاشتاغ أطلقوا عليه #جريدة_الاتحاد_اوقفو_بن_طفله ، طالبوا من خلاله صحيفة الإتحاد بإيقاف وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفلة لموقفه من الأزمة في الكويت وتأييده للمظاهرات الأخيرة.





مغردون كويتيون ينشئون هاشتاق بعنوان "من كويتي للعريفي" مطالبين إياه بعدم التدخل فيما لا يعنيه


أبدى مدونون كويتيون استياءهم مما أسموه تدخلاً من الشيخ محمد العريفي في الشأن الكويتي وإبداءه الرأي في الحراك السياسي الدائر بها، موجهاً حديثاً اعتبروه غير لائق بحق أميرها.

وأنشأ المغردون هاشتاقا بعنوان "من كويتي للعريفي" بينوا خلاله أن العريفي لم يفهم العقلية الكويتية جيدا، مطالبين إياه بعدم التدخل فيما لا يعنيه ومعيبين عليه وصف أمير الكويت بالامام غير الجامع لشروط الولاية.





السويدان يطالب الحكام العرب بالاقتداء بأمير قطر

طالب الداعية الكويتي الدكتور طارق السويدان المسؤولين العرب بالاقتداء بحاكم قطر الذي قام بزيارة إلى غزة اليوم، موضحاً أن ذلك سيمثل أعظم إسهام لكسر الحصار عن هذه المدينة الصامدة.

كما ناشدهم عدم الاكتفاء بزيارتها فقط ولكن المساهمة الجادة في إعمارها كما فعلت قطر بزيادتها منح المشاريع القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة من 264 الى 415 مليون دولار.

وقال السويدان في تغريدات متتابعة له اليوم على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "مواقف قطر العظيمة تستمر وهاهي تكسر الحصار على غزة وتزيد من مساهمتها في إعمارها.. بوركت قطر ورفع الله شأنها وزادها عزا ونموا ورفعة".

وأضاف: "أتمنى أن تبادر كل الدول العربية بالاقتداء بالمبادرة القطرية.. فيقوم المسؤولون بكسر الحصار وزيارة غزة العزة والمساهمة الجادة في إعمارها".




بالفيديو: استقبال حافل لامير قطر وعقيلته في خان يونس قبيل افتتاح "مدينة حمد" السكنية


وصل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة وعقيلته الشيخة موزه الى مدينة خان يونس الان تمهيدا لافتتاح مدينة حمد السكنية التي قيل بانها ستخصص للأسر المتضررة من الحرب الاخيرة على غزة ،والأسر المحتاجة ،حيث ستضم في المرحلة الاولى منها 1000 وحدة سكنية.
فيديو





مع انقطاع مفاجئ لعدد من القنوات التلفزيونية التونسية
"الوكالة الألمانية": أنباءٌ عن حدوث انقلاب عسكري في تونس

 كشفت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، في نبأ لها من تونس، عن انقطاعٍ مفاجئ لعددٍ من القنوات التلفزيونية التونسية ليل الإثنين/الثلاثاء، ما أثار حالةً من الفزع في تونس، في ظل ما يدور من نقاشٍ في البلاد حول انتهاء "الشرعية الانتخابية" للمجلس الوطني التأسيسي، الأمر الذي عزّز شعوراً عاماً بحدوث انقلابٍ عسكري، حسب الوكالة، التي أضافت: انقطع البث على نحوٍ مفاجئ على أربع قنوات تونسية دفعة واحدة، وهي: قناتا التلفزيون العمومي (الوطنية الأولى والثانية) وقناتا نسمة وهنيبعل الخاصّتان.

ويأتي الانقطاع في ظل توقعاتٍ عامة في تونس بحدوث أزمةٍ سياسية مع حلول تاريخ اليوم 23 أكتوبر، وسط الجدل الدائر حول انتهاء "الشرعية الانتخابية" للمجلس التأسيسي.

وكان الجيش التونسي قد عزّز بالفعل من وجوده في الأماكن الحسّاسة وحول المنشآت العامة قبل أيامٍ، تحسباً لحدوث أي انفلاتٍ أمني.

وأرجع فطين بن حفصية الصحفي بقسم الأخبار بالقناة الوطنية الأولى في حديثه مع وكالة الأنباء الألمانية، الانقطاع المفاجئ، إلى حدوث أعطاب تقنية بمحطة الإرسال بمنطقة الدخيلة بالتزامن مع حدوث تغيُّر في الطقس وهطول الأمطار.

وأضاف فطين "لكن لا يمكن التأكيد بعد إذا ما كانت هذه الأعطاب ناجمةً عن إهمال في محطة الإرسال أو أنها وقعت بشكل متعمّد". وانتشرت حالة من القلق على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فيما تواترت التعليقات الساخرة حول "انتهاء الشرعية".

وقال الفنان والكاتب كمال الرياحي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي: "هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية"، وجاء في صفحة تسمي نفسها الجامعة التونسية "انتهت الشرعية الانتخابية حسب التوقيت المحلي للمدينة الكبرى وما جاورها".




فريق أمريكي يشارك في التحقيق بتفجير بيروت


 قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن فريقاً من مكتب التحقيق الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" سيتوجّه إلى لبنان؛ لتقديم المساعدة فيما يتعلق بالتحقيق الخاص بمصرع اللواء وسام الحسن رئيس فرع المعلومات اللبناني، في حادث انفجار سيارة ملغومة في الأشرفية بجوار بيروت.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أكد تونر، خلال المؤتمر الصحفي للوزارة، أمس، شعور واشنطن بالقلق من تداعيات الصراع في سوريا على الأوضاع في لبنان، مشدّداً على أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة للبنان، كما وعدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، أمس، في اتصالها الهاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وحول التقارير التي أفادت بتشجيع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ميقاتي على البقاء في القيام بمهامه، قال تونر إن ما تؤيده الولايات المتحدة هو عمل جميع القادة السياسيين في لبنان معاً ومعالجة الشواغل المُثارة بشأن هذا الهجوم، مشيراً إلى أن هناك تحقيقات جارية وأعرب عن تطلعه لإعلان النتائج واستعادة الهدوء في لبنان.

وأشار تونر إلى أن كلينتون قد شدّدت لميقاتي خلال اتصالهما الهاتفي، أمس، على التزام الولايات المتحدة الثابت باستقرار لبنان واستقلالها وسيادتها وأمنها.

وأضاف أن كلينتون أشارت إلى أهمية عمل القادة السياسيين معاً في هذه المرحلة الحساسة لضمان أن يسود الهدوء لبنان وجلب المسئولين عن الهجوم الذى أودى بحياة الحسن، إلى العدالة.




أكثر من 20 قتيلا بينهم أطفال بنيران الأسد فى دوما بريف دمشق

 
مذابح سوريا يكون فيها أطفال مذبوحين- أرشيفية

دمشق (أ.ش.أ)

أفاد ناشطون سوريون بمقتل 20 شخصا على الأقل، اليوم الأربعاء، برصاص القوات التابعة للرئيس بشار الأسد، من بينهم أطفال فى مدينة دوما بريف دمشق.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس من العام الماضى احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام بشار الأسد، مما أسفر حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.





قصف بالطائرات الحربية السورية على معرة النعمان

 
أحداث العنف فى سوريا
لندن (د ب أ)

ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن الطائرات الحربية السورية نفذت غارات جوية صباح اليوم، الأربعاء، على قرية "معرشمشة" ومدينة معرة النعمان بريف إدلب، وشوهدت سحابة كبيرة من الدخان تتصاعد فى سماء المنطقة بعد القصف بثلاث قذائف.





روسيا: مقاتلون سوريون حصلوا على صواريخ تطلق من الكتف

موسكو (رويترز)

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن جنرال روسى قوله اليوم، الأربعاء، إن مقاتلى المعارضة السورية حصلوا على صواريخ أرض-جو، تحمل على الكتف، منها صواريخ ستينجر الأمريكية الصنع.

وشأن روسيا شأن الرئيس السورى بشار الأسد فإنها تلقى أغلب اللوم فى استمرار العنف على خصوم مسلحين للحكومة السورية تقول إنهم يتلقون المساعدة المعنوية والسلاح من الخارج.

ونقلت وكالة انترفاكس عن نيكولاى ماكاروف، قائد الأركان العامة، قوله إن الجيش الروسى علم أن "متشددين يحاربون قوات الحكومة السورية لديهم قاذفات صواريخ محمولة من عدة دول، بما فى ذلك ستينجر الأمريكية الصنع". وأضاف "لم تتحدد بعد الجهة التى زودتهم بها".

وقالت شبكة إن.بى.سى نيوز فى أواخر يوليو، إن الجيش السورى الحر حصل على أكثر من 20 صاروخا أرض-جو التى تحمل على الكتف. ونفى مستشار سياسى للجيش السورى الحر المعارض ذلك.

وعلى عكس الأزمة فى ليبيا فإن الغرب لا يبدى رغبة كبيرة فى تسليح المقاتلين السوريين لقلقهم من احتمال أن تسقط الأسلحة فى أيدى متشددين إسلاميين.

وباعت روسيا الحكومة فى سوريا أسلحة قيمتها مليار دولار فى العام الماضى، وأوضحت أنها ستعارض حظرا للسلاح فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ بسبب مخاوف من حصول مقاتلى المعارضة الذين يحاربون حكومة الأسد على السلاح بطريقة غير مشروعة بأى حال.

وانتقد الغرب روسيا لاستخدامها حق النقض (الفيتو) هى والصين ثلاث مرات ضد قرارات فى مجلس الأمن كانت تهدف إلى الضغط على الأسد لإنهاء قمعه للانتفاضة المستمرة منذ 19 شهرا. وتقول موسكو إنها تعارض التدخل الأجنبى فى شؤون سوريا.

ويقول نشطاء، إن الصراع أسفر عن سقوط أكثر من 30 ألف قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات فى مارس عام 2011.




رومني: النيل منه هو الشيء الصحيح الذي كان ينبغي فعله
أوباما: ابن لادن كان سيهرب لو استأذنت واشنطن باكستان

رويترز- واشنطن:
في كلماتٍ تُعَد من أكثر كلماته صراحة قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، كان سيهرب لو أن الولايات المتحدة سعت للحصول على إذن من باكستان قبل الغارة التي شنتها على منزله هناك.

وكان مسؤولون في إدارة أوباما قد برّروا من قبل قرار عدم إشراك باكستان في العملية باحتمال أن يبلغ شخص ما ابن لادن بالمعلومة ما يتيح له فرصة الهرب من منزله في أبوت آباد قبل وصول فريق قوات البحرية الأمريكية الخاصّة إلى المكان.

وقال ليون بانيتا الذي كان مديراً لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وقت العملية ووزير الدفاع حالياً، في مقابلةٍ مع مجلة "تايم"، بعد قليل، من العملية التي وقعت في مايو عام 2011 وأسفرت عن مقتل ابن لادن إنه كانت هناك مخاوف إزاء احتمال قيام باكستانيين "بتنبيه الأهداف".

لكن في المناظرة التي جرت أمس الإثنين بين أوباما ومنافسه الجمهوري في انتخابات الرئاسة ميت رومني، أشار أوباما إلى هذا الاحتمال على أنه حقيقة واقعة. وقال "لو كنا طلبنا إذناً من باكستان لما تمكنا منه".

والعملية التي أجهزت على ابن لادن واحدة من موضوعات عدة يروّج لها أوباما باعتبارها من إنجازاته.

وخلال حملته التي أخفق فيها في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة عام 2008 وجّه رومني انتقادات لأوباما لأنه حذّر باكستان علناً من أنه سيدخلها لضرب أهدافٍ مهمةٍ مثل ابن لادن ما لم تتحرّك هي. وأشار رومني إلى أن مثل هذه التصريحات لا تفيد في بناء العلاقات.

لكن رومني قال في مناظرة أمس الإثنين إنه كان أيضاً ليأمر بهذه الضربة.

وقال المرشح الجمهوري: "كان علينا أن ندخل باكستان. كان علينا أن ندخلها للنيل من أسامة بن لادن. هذا هو الشيء الصحيح الذي كان ينبغي فعله".

أما السؤال عمّن كان في باكستان يعلم بمكان ابن لادن فلا يزال بلا جواب قاطع.

وقال حسين حقاني الذي كان سفير باكستان لدى الولايات المتحدة، وقت العملية، في مؤتمر في واشنطن في أغسطس الماضي، إنه يعتقد أن شخصاً ما في مكان ما في باكستان كان يعلم بمكان ابن لادن وهي تصريحات عبّر عنها بانيتا أيضاً. ففي يناير قال بانيتا لبرنامج "60 دقيقة" الذي تذيعه قناة سي.بي.إس "ليس لديّ أي دليلٍ ملموسٍ لذا لا أملك أن أقرّ الأمر على أنه حقيقة واقعة. ما من شيء يؤكد المسألة لكن شعوري الشخصي كما قلت من قبل هو أن شخصاً ما في مكان ما، كان على علمٍ بالأمر على الأرجح".




"ساينس مونيتور": مناظرة أوباما ورومنى حول السياسة الخارجية خلت منها
الأربعاء، 24 أكتوبر 2012 - 00:16

 
باراك أوباماواشنطن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية، أن المناظرة الثالثة والأخيرة لمرشحى الرئاسة الأمريكية، الرئيس باراك أوباما ومنافسه الجمهورى ميت رومنى، والتى كان مفترضا لها أن تدور حول ملف السياسة الخارجية الأمريكية، خرجت شبه خالية من الحديث عن السياسة الخارجية.
وأشارت الصحيفة فى مستهل تعليقها، الذى أوردته فى نسختها الإلكترونية اليوم الثلاثاء، إلى أنه رغم تخصيص المناظرة ظاهريا لتناول ملف السياسة الخارجية، إلا أن المرشحين كانا يجنحان دائما عبر أجوبتهما إلى العودة للحديث عن الاقتصاد المحلى والوظائف، والحديث عن بناءً أمريكا أكثر قوة فى القرن الحادى والعشرين.
ونقلت الصحيفة عن أوباما قوله "بعد عقد من الحرب، أعتقد أن جميعنا يعترف بالحاجة إلى البناء الداخلى"، ورد رومنى عليه بالقول "بالتأكيد لا أريد الرجوع إلى سياسات السنوات الأربع الماضية، إنها لم تكن مجدية".
ولفتت إلى أن كل مرشح كان يحمل بجعبته سهاما خاصة ينتظر توجيهها لخصمه فى المناظرة، فأوباما سعى حثيثا إلى إظهار رومنى فى صورة شخص "مشتت، سطحى الفكرة" يفتقد ملكة القدرة على الحسم التى يجب أن تتوفر لدى القائد، مشيرة إلى قوله لرومنى "استراتيجيتك (بشأن ليبيا) سطحية تفتقر إلى إدراك بواطن الأمور".
ومن جانبه - تابعت الصحيفة - بدا رومنى عازما التهكم على خصمه، وتصويره بأنه رجل عسكرى يسعى إلى الانتصار على أعدائه مثل إيران، وسلاحه فى ذلك مجرد عصا كبيرة"، مشيرة إلى قول رومنى "لا يمكننا الانتحار للخروج من هذه الفوضى"، فى إشارة إلى انهيار السياسة الخارجية الأمريكية من وجهة نظره، كما لفتت الصحيفة إلى تعمده أثناء المناظرة استخدام كلمة "سلام"، بالإضافة إلى التحدث بإيجابية عن الأمم المتحدة والحاجة إلى تعزيز التعاون بينها وبين واشنطن.



رومنى يسعى لتحويل مكاسبه من المناظرات إلى أصوات انتخابية
الأربعاء، 24 أكتوبر 2012 - 10:17
 
المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية ميت رومني
موريسون (رويترز)

بدأ المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية ميت رومنى الشوط الأخير فى السباق بينه وبين الرئيس الديمقراطى باراك أوباما على البيت الأبيض محاولا الاستفادة من أى نقاط كسبها خلال مناظراته الثلاث مع منافسه وإشاعة روح الحماس بين أنصاره.

وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأى أظهرت أوباما الفائز فى المناظرة الأخيرة حول السياسة الخارجية التى جرت ليل الاثنين إلا أنها أظهرت أيضا أن رومنى أدى أداء جيداً بشكل يمكنه من النجاح فى اختبار "القائد العام".

وتحسنت النتائج التى يحصل عليها رومنى فى استطلاعات الرأى منذ مناظرته الأولى مع أوباما فى الثالث من أكتوبر، وجاء متخلفا بفارق نقطة مئوية واحدة عن أوباما فى استطلاع لرويترز/إبسوس أمس، الثلاثاء، حيث حصل الرئيس الديمقراطى على نسبة تأييد بلغت 47 فى المائة، بينما حصل رومنى على 46 فى المائة، بل إن استطلاعا لواشنطن بوست/إيه.بى.سى جعل رومنى فى المقدمة وحصل على 49 فى المائة وأوباما 48 فى المائة.

وقال رومنى لحشد من الناخبين فى ولاية نيفادا "هذه المناظرات ألهبت حملتنا.. ما من شك فى هذا"

وأضاف للحشد الذى قدره منظمو حملته بنحو 6000 فى هندرسون بنيفادا "نرى مزيدا من الحماس نرى مزيدا من التأييد. سنعمل على التأكد من أن هذه الحملات والرسائل التى خرجت من المناظرات ستنتشر فى البلاد كلها".

وفى ولاية كولورادو وهى ولاية أخرى قد تكون حاسمة لآمال الجمهوريين فى الوصول إلى البيت الأبيض تمكن رومنى بسهولة من استقطاب أكبر حشد فى حملته شارك فيه نحو عشرة آلاف شخص، بينما اضطر الآلاف إلى العودة أدراجهم بعد أن جاءوا للاستماع إلى رومنى والموسيقى كيد روك فى مسرح ريد روكس فى كولورادو.

وانضم إلى رومنى بول رايان، المرشح لمنصب نائب الرئيس على البطاقة الجمهورية.

ومن المتوقع أن يمضى رومنى معظم الأيام الباقية قبل انتخابات السادس من نوفمبر فى ولايات حاسمة، مثل أوهايو، التى لم يفز أى مرشح جمهورى برئاسة الولايات المتحدة دون الفوز فيها.

وتظهر استطلاعات الرأى أن أوباما متقدم بفارق ضئيل على رومنى فى أوهايو.




أمريكا تحقّق في صلة مشروب للطاقة بـــ 5 حالات وفاة

رويترز- نيويورك- واشنطن:
قالت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، إنها تحقق في تقارير تتعلق بخمس حالات وفاة؛ قد تكون مرتبطةً بمشروب للطاقة من إنتاج شركة مونستر بيفريدج، في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم الشركة بأكثر من 14 بالمئة.

وتقاضي أسرة فتاة من ماريلاند كانت تبلغ من العمر 14 عاماً ومصابة بمتاعب في القلب الشركة أيضاً بعد أن تُوفيت في أعقاب احتساء علبتين من مشروب مونستر للطاقة خلال 24 ساعة.

وقالت شركة مونستر وهي منتجة أكثر شركات مشروبات الطاقة مبيعاً في الولايات المتحدة إنها لا تعتقد أن مشروبها "مسؤولٌ بأي حالٍ من الأحوال" عن وفاة الفتاة. إلا أن الدعوى المقامة وتقارير عن وقوع وفيات أخرى قد تزيد من تساؤلات منتقدين بينهم اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي والمدعي العام في نيويورك بشأن مدى سلامة مشروب الطاقة والطريقة التي يجري بها تسويقه.

ومشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من الكافيين وتحمل أسماء مثل مونستر ورد بول وروكستار وإيه إم بي وفول ثروتل كثيراً ما ترتبط بالرياضات التي تتطلب مجهوداً شاقاً وهذا ما يجعلها شائعةً بشكلٍ كبيرٍ بين الشبان.

وتعد مبيعات هذا النوع من المشروبات الأسرع نمواً في الولايات المتحدة، إذ زادت المبيعات 17 بالمئة العام الماضي؛ لتصل إلى تسعة مليارات دولار، وفقاً لما ذكرته نشرة بيفريدج دايجست. ويقول المحلل توماس مولاركي "لا أعتقد انهم سيحظرون مشروب الطاقة.. والسؤال الذي يطرح نفسه هو إذا ما كان ذلك سيعزز من قدرتهم على وضع مزيدٍ من القواعد".




ملك نمساوي يغار على زوجته ويلبسها الحجاب الكامل قديماً

يتداول مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي صورة قديمة تؤكد أن النساء في الغرب كن يلتزمن بالحجاب قبل أن يطرأ الفساد فيه ويتخلين عنه.

ويظهر في الصورة قيصر النمسا وهو يسير وسط الحشود مصطحباً معه زوجته وطفلته، ويتضح من خلال الصورة الحجاب الكامل الذي ترتديه زوجة القيصر في دليل واضح على أن الحجاب كان رمزاً للعفة، إذ لم يسمح القيصر للحشود برؤية زوجته الملكة.





يمني قتل قائد سيارة كسر ساق كبش العيد!


دفع مواطن يمني حياته ثمناً؛ لتسبّبه في كسر ساق خروف العيد دهساً بسيارته، عندما اشتعل صاحب الخروف غيظاً فرفض قبول اعتذاره وأطلق صوبه سلاحه الناري ليرديه قتيلاً أول من أمس.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن شهود عيان: أن قائد السيارة الذي يُدعى علي محمد البحري من أهالي منطقة عتمة في محافظة ذمار (وسط اليمن) كان يسير بسيارته في أحد شوارع مدينة تعز (جنوب) عندما فُوجئ بكبش يعبر أمامه فلم يستطع أن يكبح عجلات سيارته التي دهست الكبش وألحقت كسراً بساقه، الأمر الذي أثار غضب صاحبه، خصوصاً أنه كان يعده كأضحية للعيد، واعتبر أن الداهس أفسد عليه خطته؛ لأن الأضحية يجب أن تكون مبرأةً من العيوب". وأفاد الشهود بأن "قائد السيارة بادر بتقديم اعتذاره لصاحب الخروف الذي كان الغضب قد استولى على عقله ولم يجد تكفيراً عن غلطة الداهس إلا إفراغ سلاحه الناري في جسده ليلفظ أنفاسه في الحال".





شاب سعودي يسوق خراف الأضاحي عبر الـ "واتس أب"

ابتكر شاب سعودي من مواطني حائل طريقة جديدة لبيع الأضاحي، تعتمد على التواصل مع العملاء عبر الــ "واتس أب"، حيث يقوم بإرسال صورة الأضحية وسعرها، وعقب الاتفاق يتم توصيلها إلى أي مكان بحائل.

ونقل عن الشاب عبد الله الشمري قوله إنه يضع أحجام الأضاحي مع سعر كل حجم ويقوم بإرساله للعميل عبر "الواتس أب"، وبعد موافقة العميل يقوم الشمري بتوصيل الأضحية له.



الأطعمة«الخاوية» مضرة كالتدخين

 
أظهرت دراسة جديدة ان تناول الحامل طعاماً من دون قيمة غذائية يلحق بالجنين ضرراً يعادل الضرر الذي يخلفه التدخين.

وأفادت صحيفة "صن" البريطانية ان باحثين أسباناً دققوا في غذاء 1100 امرأة، تعد البطاطا المقلية عنصراً أساسياتً فيه، فاكتشفوا ان مادة ال"أكريلاميد" الكيميائية، الموجودة في الأطعمة المقلية وغير المغذية، تحد حجم دماغ الجنين ونموه في الرحم.

وتبين للباحثين أن النساء اللواتي أكلن أطعمة لا تحتوي على قيمة غذائية بشكل يومي أنجبن أطفالاً أصغر حجماً ووزناً من غيرهن، فيما حجم محيط رأس صغارهن أصغر أيضاً.

وقال أحد معدي الدراسة جون رايت أن تأثير مادة ال"أكريلاميد" شبيه"بالتأثير السلبي للتدخين خلال الحمل على وزن الطفل عند الولادة".




يظهر فجأة أمام أسرته وأصدقائه أثناء تشييع جنازته
أثناء نظرة الوداع على جثته قال "أيها الناس إنني حي فليقرصني أحد"

جيلبرتو اروجو ووالدته

قالت وسائل إعلام محلية إن رجلا برازيليا فاجأ أسرته بالظهور بعد أن اعتقدت أنه مات. وكانت قد تعرفت بطريق الخطأ على جثة شخص آخر يشبهه داخل مشرحة لحفظ الموتى.

وتجمع أفراد أسرة وأصدقاء الرجل الذي يعمل ماسح سيارات ويدعى جيلبرتو اروجو 41 عاما حول الجثمان لإلقاء نظرة الوداع، لكنهم أصابهم الذهول عندما رأوه أمامهم بعد أن كان صديقا له قد أبلغهم أنه شاهد جثته في الشارع. 

وأبلغ أروجو موقع صحيفة "او. جلوبو" إنه قال لهم" أيها الناس إنني حي، فليقرصني أحد، لم يكن الرجل قد رأى أسرته منذ قرابة أربعة أشهر".

وقالت أمه وتدعى ماريا مينزيز وتعمل بائعة في متجر إن بعض الحاضرين أغشي عليهم بينما فر آخرون.

وأضافت قائلة: كان الأمر مرعبا... أنا في غاية السعادة.. كيف يكون شعور الأم عندما يقولون لها إن ابنك توفي ثم يظهر فجأة على قيد الحياة؟.





مقتل رجل في هجوم للقرش على ساحل ولاية كاليفورنيا الامريكية


قالت السلطات إن سمكة قرش قتلت متزلجا في منطقة يرتادها متزلجو الامواج على ساحل ولاية كاليفورنيا الامريكية يوم الثلاثاء وذلك بعد عامين من هجوم مميت مماثل في نفس الشاطيء.

وقع الحادث على شاطيء (سيرف بيتش) القريب من قاعدة فاندنبرج التابعة لسلاح الجو الأمريكي الى الشمال من مدينة سانتا باربرا الساحلية. وأغلقت السلطات الشاطي عقبء الحادث.

وقالت متحدثة باسم شرطة مقاطعة سانتا باربرا "كان هجوما مؤكدا لسمكة قرش ووفاة مؤكدة."

وقال مكتب قائد شرطة المقاطعة في بيان إن صديقا للمتزلج قام بسحبه من الماء بعد الهجوم الذي وقع قبل الظهر لكن جهود انقاذ حياته باءت بالفشل واعلنت وفاته في موقع الحادث.

ولم تحدد السلطات على الفور حجم او نوع القرش الذي هاجم الضحية.

وقالت ديان كلاين المتحدثة باسم قائد الشرطة "لا اعتقد انهم شاهدوا القرش بشكل كاف لتحديد نوعه."

وقالت جماعة (شارك ريسيرش كوميتي) غير الهادفة للربح التي توثق هجمات اسماك القرش إن مثل هذه الهجمات المميتة نادرة الحدوث على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وفي الثاني والعشرين من اكتوبر تشرين الاول 2010 قتل شاب عمره 19 عاما بينما كان يمارس رياضة التزلج في نفس الشاطيء عندما هاجمه قرش وسحبه تحت الماء. وتوفي الرجل لاحقا متأثرا بجروحه




بالفيديو.. حوت يبتلع شابا على الشاطى ويلتهمه حياً


في مشهد اليم ووسط صرخات أهله التهم حوت عملاق رجلاً كان يقف على الشاطى ملوحاً بيديه استعداداً للسباحة ولكن القدر كان اسرع حيث فاجأه حوت عملاق بسحبه من على رمال الشاطئ والتهامه حياً.

تحذير !
ننصح عدم المشاهدة لضعاف القلوب
فيديو




صاروخ طائش كاد يحدث كارثة بالملعب


نشر الموقع الإلكتروني لجريدة "البيان" الإماراتية مقطع فيديو من مباراة كرة قدم في الدوري القبرصي يُظهر انفجار صاروخ ناري ألقته الجماهير على اللاعبين.

فأثناء مباراة بين فريق أمونيا نيقوسيا ضد أنورثوسيس فاماجوستا متصدر الدوري وعلى ملعب الأخير، قامت جماهير أمونيا نيقوسيا بإلقاء صاروخ ناري على أرض الملعب أثناء علاج أحد لاعبي أنورثوسيس في الدقيقة العاشرة من الشوط الثاني، وكادت تحدث كارثة بين اللاعبين والطاقم الطبي بعد أن انفجر بينهم المقذوف الناري فور سقوطه وسطهم على أرض الملعب، وتوقف اللقاء بسبب شغب الجماهير لفترة .
وتم استكمال اللقاء الذي كان أنورثوسيس متقدما فيه بهدف للاشيء مع الدقيقة الرابعة من الشوط الأول سجله من ركلة جزاء، وانتهي اللقاء بفوز المتصدر بهدفين للاشيء بعد أن أضاف هدفاً ثانياً في الدقيقة الأخيرة من اللقاء
فيديو




كرة مشتعلة لمباريات كرة قدم إندونيسية


رغم ظهور العديد من الرياضات فإن كرة القدم تظل من أكثر ألعاب شعبية في العالم، وفي إندونيسيا قرر الطلبة إضافة قاعدة خاصة بهم وهي استخدام كرة قدم مشتعلة.

يقوم الطلبة باستخدام كرة قدم عبارة عن ثمرة جوز الهند ويغمرونها في البنزين ثم يشعلونها لتبدأ مباراة لمدة 60 دقيقة وهم حفاة الأقدام لتصبح اللعبة أكثر خطورة وإثارة.
ويقوم اللاعبون باستخدام الكرة حتى تحترق تماماً ويستبدلونها بأخرى حتى تنتهي المباراة.

















جهاز بتصميم يجمع بين الكمبيوتر والموبايل


تصميم لجهاز بالتأكيد يتمنى الكثيرون أن يحصلوا عليه، فهو يجمع بين كل مميزات الكمبيوتر والهواتف الجوالة.

التصميم VIPNI به الكثير من المميزات مثل لوحة المفاتيح والماوس وأزرار للتحكم بالألعاب، ويحتوي أيضاً على لوحة مفاتيح رقمية قابلة للانزلاق، وكاميرا ثلاثية الأبعاد، وزرين للتحكم بالتصوير وواجهة يتحكم بها عن طريق اللمس إلى جانب إمكانيات ممتازة لخدمات الوسائط المتعددة.













سيارة SRT فيبر ذات المقدمة الطويلة


كشفت شركة تعديل السيارات "موبار" عن أحدث حزمة تعديلية لها، وهي الخاصة بسيارة SRT فيبر ذات المقدمة الطويلة، وذلك قبل أيام من معرض "سيما" الدولي للسيارات المعدلة.

التعديلات التي أجرتها الشركة للسيارة تضمنت تركيب عدد من قطع الغيار المصنوعة من ألياف الكربون مثل جناح خلفي أكبر وغطاء محرك ومحور تحميل للمحرك لتخفيف الحمل عن جسم السيارة، ولتحسين التحكم تم تركيب مساعدين جدد قامت "موبار" بتصميمها.
أما من الخارج فقد تم طلاء السيارة بلون أصفر زاهي يبرز جمالها، مع أجزاء باللون الأسود مثل العجلات وشبكة الهواء الأمامية والإطار الخاص بزجاج السيارة الأمامي، وفي المقصورة تم التبادل بين اللونين، حيث يطغى اللون الأسود في حين توجد أجزاء بلون أصفر، كما يوجد بالداخل فتحات توزيع هواء المكيف من الألمونيوم اللامع، وكذلك ذراع ناقل الحركة وأزرار التحكم في الحرارة بالإضافة إلى بدالات تحمل علامة الشركة ذات شكل رائع، وحواف الأبواب مغطاة بالكروم المصقول وأحزمة أمان.
وقد قامت الشركة بتركيب كاميرا تصوير سريع لتمكين مالكي السيارة من تصوير مغامراتهم السريعة بالسيارة على الطرق، بالإضافة إلى تطوير حزمة اختيارية تحتوي على مجموعة عجلات مصقولة باللون الأسود، مع مصابيح ضباب LED، إلا أن الشركة لم تقم بأي تعديلات في محرك السيارة.