الاثنين، 5 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





خلال اجتماع تم فيه تقليد "هولاند" قلادة الملك عبدالعزيز
الملك يبحث التطورات الإقليمية والدولية مع الرئيس الفرنسي

واس- جدة:
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم، مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، والوضع الراهن في سوريا، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال اجتماع تم اليوم إثر استقبال خادم الحرمين للرئيس الفرنسي في قصره بجدة، وقلد خلاله خادم الحرمين الرئيس فرانسوا قلادة الملك عبدالعزيز، وهي أعلى وسام في المملكة ويتم منحها لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة تقديراً لهم.





خادم الحرمين الشريفين يقلد الرئيس الفرنسي قلادة الملك عبدالعزيز

خادم الحرمين الشريفين يقدم قلادة الملك عبدالعزيز للرئيس الفرنسي (واس)
٢٠١٢/١١/٥
جدة – واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بجدة أمس فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية.
وعقد خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس الفرنسي اجتماعاً جرى خلاله بحث مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع الراهن في سوريا، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات.
وخلال الاجتماع قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية قلادة الملك عبدالعزيز وهي أعلى وسام في المملكة، ويتم منحها لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة تقديراً لهم.
وحضر الاجتماع وتقليد الوسام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ.
كما حضره من الجانب الفرنسي معالي وزير الخارجية لوران فابيوس، ومعالي وزيرة التجارة الخارجية نيكول بريك، وسفير جمهورية فرنسا لدى المملكة برتران بزانسونو، ورئيس الأركان الخاص لفخامة رئيس الجمهورية اللواء الحربي بوتوا بوغا، والمستشار الدبلوماسي لفخامة رئيس الجمهورية بول جان أورتيز، ومستشار إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط والأمم المتحدة إيمانويل بون، ومدير إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط جان فرانسوا جيرو.

خادم الحرمين الشريفين يقلد الرئيس الفرنسي قلادة الملك عبدالعزيز

خادم الحرمين وسمو ولي العهد خلال لقاء الرئيس الفرنسي ( واس)

الأمراء خالد الفيصل وأحمد بن عبدالعزيز ومقرن بن عبدالعزيز





طالب بحكومة سورية مؤقتة ومعارضة منظمة "نثق بها ونسلمها السلاح"
هولاند: الملك عبدالله حدثني عن تغييرات تصب في مصلحة المرأة بالمملكة

واس- جدة: 
صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود تحدث معه بشأن المرأة السعودية وقال إنه "خلال المستقبل سيحدث تغييرات آنية وتغييرات لاحقة تصب في مصلحة حقوق المرأة والإنسان في المملكة".

وفي مؤتمر صحفي عقده أمس قبيل مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قال الرئيس الفرنسي: "حدثني خادم الحرمين الشريفين عن القرارات التي اتخذت منذ عام 2005م في هذا الصدد وقد التقيت بعض مؤسسات المجتمع المدني خلال الزيارة حيث أن هناك بعض الإصلاحات قد حدثت وأن هناك قرارات اتخذت وخلال المستقبل سيحدث تغييرات آنية وتغييرات لاحقة تصب في مصلحة حقوق المرأة والإنسان في المملكة".

وأكد هولاند على العلاقات الوطيدة التي تربط بلاده بالمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، رافعاً شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على كرم الضيافة وطيب الاستقبال خلال زيارته للمملكة.

ووصف هولاند المملكة بأنها شريك استراتيجي لفرنسا، منوهاً بأن هذه الزيارة تأتي أولاً لتعزيز علاقته الشخصية مع خادم الحرمين الشريفين وبناء الثقة المتبادلة.

وذكر أن هذه الزيارة بينت الالتقاء في وجهات النظر بين جمهورية فرنسا والمملكة العربية السعودية وبحث عدة قضايا على الجانب السوري واللبناني والأحداث التي تشهدها المنطقة ، مؤكداً أن هناك تطابقاً في وجهات النظر حول مجمل القضايا والأحداث.

وحول سؤال يتعلق بحرص فرنسا على تشكيل حكومة وإعطاء شرعية للمعارضة السورية، بين هولاند أنه يجب إيجاد شخصية تمثل المعارضة السورية وتشكيل حكومة وتختار شخصية توافقية والتأكد من عملية الديمقراطية وأن تنظم المعارضة نفسها وتحصل على شرعية.

وفيما يتعلق بالموقف الفرنسي من المقاومة السورية ، قال هولاند: إنه لابد لقرار من مجلس الأمن على أساس الشرعية الدولية ونظراً للفيتو المتعدد ضد هذا القرار علينا أن نساعد المعارضة ولا بد أن تكون هناك حكومة مؤقتة ومعارضة منظمة نثق بها ونسلمها السلاح ونضمن ماذا ستفعل بالسلاح؟ وكيف تتصرف به؟

وأكد هولاند أن فرنسا هي التي تمسك بزمام المبادرة وتحملت مسؤولية مجلس الأمن وهي التي جمعت المعارضة السورية وهي من طلبت الاعتراف بها وأدانت حكومة الأسد على الانتهاكات ووفرت المساعدة الطبية في الأردن.

وفيما يتعلق بالتعاون العسكري الفرنسي السعودي قال الرئيس الفرنسي: "التعاون قائم ويمكن أن يتعزز ولكن زيارتي هذه لم تكن لأجل إبرام عقود إنما أردت أن أعزز العلاقات الشخصية وأن أحرص على الثقة المتبادلة ".

وحول ما يحدث في لبنان قال هولاند: "إنني رأيت الحريري اليوم (أمس) خلال زيارتي للمملكة ، وأعرف موقفه وهو تغيير الحكومة ، ويتعين على فرنسا إقناع اللبنانيين والوصول إلى توافق، وستجرى انتخابات الربيع المقبل، وقد وجهت نداء مع خادم الحرمين الشريفين للبنان لاستقراره الذي سوف يأتي عن طريق الحوار".

وعن ملف إيران النووي رأى الرئيس الفرنسي أنه لا مانع من حصول إيران على الطاقة النووية لأغراض مدنية بنسبة لا تتجاوز التخصيب 20% ، مؤكدًا أن إرادة إيران في الحصول على الطاقة النووية يشكل تهديدًا على المنطقة وقال: "بالرغم من فرض العقوبات لردع النظام الإيراني ومفاوضات حول برنامجها النووي إلا أنها تستمر في مساعيها للحصول على الطاقة النووية".

وأضاف: "من المعلوم أن فرض العقوبات على إيران والحد من شراء النفط منها يرفع الأسعار إلا أني أشيد بالمملكة العربية السعودية التي تفهمت الموقف وحاولت الالتزام بحصصها وإمداد السوق"، مشيراً إلى أن فرنسا ستستمر في الضغط على إيران حتى تتخلى عن الطاقة النووية وتستمر على طاولة المناقشات ونحن ضد الانتشار النووي.

وحيا هولاند المملكة لموقفها من دعم الاقتصاد العالمي وإيجاد سوق نفطي متوازن.




سمو أمير المدينة يقلد رتبة "لواء" لعدد من ضباط شرطة المنطقة


11-04-2012 06:31 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قلد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه ظهر اليوم الأحد 19/12/1433هـ رتبة "لواء" لعدد من ضباط شرطة منطقة المدينة المنورة الذين صدرت أوامر سامية بترقيتهم, وذلك بحضور مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي .

وشملت الترقية كلا من اللواء سالم بن سعد سالم المحمدي واللواء عبدالرحمن بن غانم عوده العروي واللواء نشمي بن نافع واصل الحجيلي واللواء سمير بن أحمد الأسدي واللواء يحيى بن سعد سعيد الحيدان واللواء سعدي بن فواز حمد الحربي .

وقد هنأهم سموه بالثقة الغالية متمنياً لهم التوفيق والسداد والاستمرار في مضاعفة العطاء والجهد خدمة للدين ثم المليك ثم الوطن .

كما نوه سمو أمير المنطقة بالدعم اللامحدود الذي تلقاه القطاعات الأمنية كافة من القيادة الرشيدة يحفظها الله .

من جانبه عبّر الضباط المقلدين لرتبهم الجديدة عن شكرهم للقيادة الرشيدة ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة مؤكدين أن هذه الثقة والتشجيع دافعا لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة هذا الوطن الغالي وقيادته الحكيمة وشعبه الوفي .




المصريين الأكثر تواجد بالمدينة المنورة
القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة تواصل أعمالها لموسم ما بعد الحج لهذا العام

11-04-2012 02:02 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة تواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما بعد الحج لهذا العام 1433هـ ، حيث تقوم كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى مدار الساعة .

وقد أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة اليوم السبت 18/12/1433هـ الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال / 30375 / حاجاً وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة / 16794 / حاجا.

بينما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة / 193595 / حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة / 44249 / حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة / 149329 / حاجاً.

وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية المصرية بواقع / 21977 / حاجاً ويليها الجنسية الإيرانية بواقع / 16072 / حاجاً ثم الجنسية البنغلادشية بواقع / 11075 / حاجاً.




نائب وزير الثقافة والإعلام: المملكة مقبلة على سنة ثقافية إسلامية والبداية بالمدينة المنورة
افتتح فعاليات “الأسبوع الثقافي الهندي” وأكد أنها بوابة للتعرّف على حضارات وتراث الدول

مشاري الكرشمي - الرياض تصوير: عبدالرحمن العنقري
الإثنين 05/11/2012
أعلن نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر عن أن المملكة مقبلة على سنة ثقافية إسلامية بحيث ستكون المدينة المنورة هي عاصمة الثقافة الإسلامية في 2013 م، مبيّنًا أن وزارة الثقافة والإعلام كجهة حكومية مع الجهات الأخرى طوّعت كل الفعاليات الثقافية التي ستكون في هذا العام. كما أشار إلى أن الوزارة تدرس إقامة ملتقى الأدباء الرابع في منتصف عام 1434هـ في المدينة المنورة بحكم أنها عاصمة الثقافة الإسلامية، كما أن الوزارة تهدف إلى تطويع الفعاليات الثقافية لتكون في المدينة المنورة.
وفي إجابته عن دعم وزارة الثقافة والإعلام للمثقفين من خلال إنشاء صندوق الثقافة، قال الجاسر: الوزارة ما زالت تدرس هذا المقترح وهو مقترح مقبول إذ لا بد أن يوجد صندوق يرعى شؤون المثقفين وخاصة عندما تصيبهم بعض مصاعب ظروف الحياة.
جاء ذلك خلال افتتاح نائب وزير الثقافة والإعلام مساء أمس الأول لفعاليات «الأسبوع الثقافي الهندي» بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض، وأكد الجاسر في كلمته بهذه المناسبة أن التعرّف على الثقافات الأخرى عن كثب في شتى مجالاتها يكون من خلال الأسابيع الثقافية التي تعرّفنا بحضاراتها من خلال الفنون الشعبية لهذه الدول وكذلك الفنون التشكيلية والأدبية والتعرّف على أبرز مأكولاتها وأزيائها وتراثها، مشيرًا إلى أن التواصل الثقافي بين المملكة والهند مثمر فلقد استضافت الهند في معرضها للكتاب قبل سنتين المملكة ضيفًا شرفيًا للمعرض وكذلك كانت السعودية ضيفة على الهند من خلال إقامة الأسبوع الثقافي السعودي في الهند وهذه السنة تحل الهند ضيفًا عزيزًا علينا في الأسبوع الثقافي الهندي في الرياض وهذا يدل على قوة ومتانة العلاقة بين البلدين وأن البوابة الثقافية هي البوابة المناسبة لنقل تراث الدول لأنها تلامس الناس والمملكة استطاعت أن تنقل مظاهر التنمية فيها من خلال الأيام الثقافية. 
من جانبه، أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أن الهدف من إقامة الأسبوع الثقافي هو التبادل الثقافي بين الشعوب والأمم والاطلاع على ما أنتجته العقول والأفكار من نتاج ثقافي يتمثل في جوانب كثيرة وخاصة التركيز على الجوانب الفنية والأدبية باعتبار الفن هو بوابة الإبداع الإنساني، فالناس يشتركون في العواطف والأفكار والآمال والطموحات مهما تنوّعت ثقافاتهم أو لغاتهم أو تباعدت مواقعهم الجغرافية إلا أنهم يشعرون بمشاعر إنسانية مشتركة. وأضاف: حينما نتبادل الثقافة مع هذه الشعوب فإننا نشترك معهم في هذه الأبعاد الإنسانية ولذلك تحرص وزارة الثقافة والإعلام على إقامة مثل هذه الأيام في المملكة لإطلاع الشعب السعودي والمهتمين على ما أنتجته الثقافات الأخرى في مجال الصناعة أو في مجال الإبداع الفني والتقني وكذلك نقيم الأيام السعودية في الدول الأخرى بهدف إطلاعها على ما أنجزته المملكة من إبداعات في شتى المجالات بالإضافة إلى تعريفهم بتراث السعودية العريق.
هذا وقد حضر حفل افتتاح «الأسبوع الثقافي الهندي» سفير جمهورية الهند ومنسوبي السفارة وعدد من الشخصيات والإعلاميين، وقد قام نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر بقص شريط المعرض التشكيلي والفوتوغرافي الهندي الذي يُظهر الحضارة والتراث الهندي، ثم ألقى السفير الهندي كلمة أثنى فيها على استضافة المملكة لهذه الأيام الهندية، وبعد ذلك كان الحضور على موعد مع بعض الفنون الهندية الاستعراضية الشعبية التي استمرت أكثر من ساعة.
ويتضمن الأسبوع إقامة العديد من الفعاليات المتنوّعة، ومنها معرض للفنون التشكيلية، وصور عن المعالم الأثرية في جمهورية الهند، إضافة إلى إقامة عروض فلكلورية تؤديها أربع فرق تمثل مناطق مختلفة في الهند.
جدير بالذكر أن فعاليات «الأسبوع الثقافي الهندي» سوف تستمر لمدة خمسة أيام بالمركز الثقافي بالرياض وتتضمن إقامة العديد من الأنشطة التي تبرز جوانب الحضارة والثقافة في الهند، هذا بالإضافة إلى إقامة «مهرجان المأكولات الهندية 12». 
ووجهت وزارة الثقافة والإعلام دعوة مفتوحة إلى كل المهتمين والجمهور لحضور هذه الفعاليات والتعرّف على جوانب الحضارة الفكرية والفنية في الهند.





انطلاق حملة للتبرع بالدم بمقر إمارة المدينة المنورة

حسام الضفيان - المدينة المنورة

الإثنين 05/11/2012
انطلقت يوم أمس الأول حملة تبرع بالدم في مقر إمارة المنطقة، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتستمر الحملة حتى يوم الأربعاء المقبل. وتأتي الحملة التي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ضمن خطة إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة لتغطية احتياج المنطقة من الدم ومشتقاته. وتأتي الحملة ضمن سلسلة من حملات التبرع بالدم التي ستنظم في مختلف القطاعات الحكومية. كما تسعى الحملة إلى بث روح التعاون بين أفراد المجتمع، ونشر ثقافة التبرع بالدم والتعريف بأهمية الدم ومشتقاته. ورفع مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم والمشرف على المختبر الإقليمي بصحة المدينة المنورة الدكتورعلى بن محمد خيمي شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على دعمه لحملات التبرع بالدم ورعاية سموه لهذه الحملة سائلا المولي عزوجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.








جامعة طيبة تواصل تقديم الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف
د.المزروع: إعداد برنامج للجنة النسائية وجناح خاص بمعرض بنيان

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 05/11/2012
بيَّن معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن جامعة طيبة قامت في وقت سابق بإعداد خطة تشغيلية متكاملة للمساهمة في أعمال موسم الحج لهذا العام، وذلك من خلال اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة شملت المساهمة في تنظيم معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان 5» والمشاركة بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية في المملكة في المعرض.

خدمات إعلامية
وأضاف معالي الدكتور المزروع أن اللوحة تقدم خدمات عديدة من معلومات من خلال مختلف أنواع الملتيميديا من نصوص وصور فوتوغرافية وصور متحركة وأفلام وثائقية، مشيرًا إلى أن اللوحة يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار وارتفاعها ما يقارب مترين ونصف المتر ويمكن أن يتعامل معها 15 شخصًا في الوقت ذاته، كما تتضمن اللوحة العديد من المعلومات التي تقدم بطريقة إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة ورؤيتها ورسالتها وكلياتها وعماداتها والمخطط الشامل للجامعة والمشروعات القائمة والمدينة الطبية والخطة الاستراتيجية للجامعة ومعلومات إحصائية عن الجامعة إضافة إلى البرامج التي تنفذها اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة من برامج ثقافية وصحية ونشاط الجوالة واللجنة النسائية.

برامج ثقافية
وذكر معاليه أن الجامعة قامت أيضًا بوضع برنامج تفصيلي للبرنامج الثقافي وتوفير جميع الاحتياجات لتنفيذه ويشمل إقامة محاضرات وندوات وزيارات للأماكن التاريخية والحضارية بالمدينة المنورة, وإعداد برنامج صحي متكامل يقوم بتوزيع الكوادر الطبية من طلاب وطالبات في مرحلة الامتياز من كليات الطب والصيدلة والتمريض على المراكز الصحية الموسمية والمستشفيات المشاركة في الحج وتقديم الخدمات الطبية للحجاج وتخصيص عيادة صحية بمعرض بنيان, بالإضافة لإعداد برنامج إرشادي للجوالة يساهم بنقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي الشريف عن طريق عربات «القولف»، وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي الشريف.

برنامج للجنة النسائية
وأوضح معاليه أن الجامعة قامت بإعداد برنامج للجنة النسائية يتضمن نشاطًا ثقافيًا وبرنامجًا لزيارة معالم وآثار المدينة المنورة، والمشاركة بمعرض بنيان من خلال جناح خاص باللجنة النسائية يقدم الخدمات التوعوية والإرشادية وعيادة صحية مخصصة للسيدات، وإقامة برامج تدريبية تخصصية وتثقيفية للعاملات بالحج يتم تطبيقها لأول مرة في موسم حج هذا العام.





مدير الدفاع المدني بالمدينة يقلّد 25 ضابطًا رتبهم الجديدة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 05/11/2012
قلّد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه بمكتبه بمديرية الدفاع المدينة المنورة ٢٥ ضابطًا رتبهم الجديدة، حيث صدر الأمر الملكي القاضي بترقية ٢٥ ضابطًا من منسوبي الدفاع المدني بالمدينة المنورة من رتبة ملازم أول إلى نقيب، ومن نقيب إلى رائد. حضر مراسم التقليد مساعد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد عبدالمنعم بن ضويعن الجهني، وعدد من قيادات الدفاع المدني بالمدينة.
وعبر الضباط المترقون عن سعادتهم وامتنانهم على الثقة الملكية، واعدين بتقديم المزيد من الجهد و العطاء.





مدير مرور المدينة المنورة إلى رتبة عميد

موسى الجهني - المدينة المنورة

الإثنين 05/11/2012
قلّد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنمبري رتبته الجديدة متمنيًا له مزيدًا من التوفيق والنجاح. فيما بادله الشنمبري الشكر على الثقة الملكية، واعدًا بتقديم وبذل المزيد من الجهد والعطاء.. تهانينا وتمنياتنا للعميد الشنمبري بالتوفيق.




194 ألف حــاج وصلـوا طيبــة الطيبــة

إقبال كبير على زيارة المساجد والمآثر التاريخية .. في المدينة
واس (المدينة المنورة)

بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة حتى أمس الأول 193595 حاجا.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال يوم أمس قد بلغ 30375 حاجا، وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 16794 حاجا.
ووفقا لذلك بلغ إجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 44249 حاجا، وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 149329 حاجا. وأشار التقرير إلى أن الحجاج من الجنسية المصرية الأكثر وجودا بالمدينة المنورة بواقع 21977 حاجا، يليها الجنسية الإيرانية بواقع 16072 حاجا، ثم الجنسية البنجلاديشية بواقع 11075 حاجا.





44 ألف حاج ودعوا المدينة أمس


حجاج أثناء ركوبهم الباصات (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-05 1:18 AM 

غادر المدينة المنورة أمس ما يزيد على 44 ألف حاج، بعد أن تمكنوا من أداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، أوضح ذلك إلى "الوطن" مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد البيجاوي.
وأشار إلى أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة كان له النصيب الأكبر في عمليات مغادرة الحجاج في موسم ما بعد الحج إذ بلغ عدد الرحلات التي أقلت الحجاج إلى بلدانهم من المدينة المنورة حتى أمس 155 رحلة، إضافة إلى عشر رحلات داخلية إلى مطار جدة الدولي.
وأكد أن الحجاج المتبقين في المدينة المنورة تقدم لهم كافة الخدمات اللازمة تماشيا مع توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تقديم كافة الخدمات والرعاية لضيوف الرحمن.
ولفت البيجاوي إلى عدد خدمات الاستعلام للحجاج خلال فترة ما بعد موسم الحج وحتى أمس حيث زاد على 4 آلاف خدمة، إضافة إلى توزيع 965 من الخرائط والمطبوعات وإرشاد ما يزيد على 8 آلاف تائه من الحجاج وتسلم 388 مفقودا من مفقودات الحجاج، حيث تم تسليم 101 منها، لافتا إلى أن إجمالي زيارات متابعة الدور السكنية لبرنامج الطوارئ والعمليات بلغ 1298 زيارة سجلت عليها 137 ملاحظة.






مجمع الملك فهد يوزع 2.3 مليون مصحف خلال ذي القعدة

واس - الرياض
الإثنين 05/11/2012

بلغ مجموع الإصدارات التي وزعها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر ذي القعدة الماضي1433هـ (661ر386ر2) إصداراً شملت نسخ من المصحف الشريف بمختلف الأحجام والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية، والخيرية .
وأوضح تقرير صادر عن المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (878ر861ر1) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و(47.340) نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و(5618) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و(328ر465) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(6497) نسخة من الكتب الدينية .
وأضاف التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ ، وحتى الثلاثين من شهر ذي القعدة 1433هـ ما مجموعه (034ر566ر258) نسخة من مختلف الإصدارات .
وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي: الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة, واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات, وجمعية الاطفال المعاقين في الرياض, ومكتبة الملك فهد الوطنية, ووزارة الاقتصاد والتخطيط, ومؤتمر وزراء الداخلية لمجلس التعاون الخليجي بالرياض, وهدية حجاج بيت الله الحرام في كلاً من منفذ الوديعة, وعلب, والبطحاء, والرقعي, وجديدة عرعر, وجسر الملك فهد, وحالة عمار, والحديثة, والخضراء, والطوال, وسلوى, وينبع, ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز, ومطار الملك عبدالعزيز, وميناء جدة الإسلامي, وهيئة التحقيق والادعاء العام, ووزارة العدل, وهدية ضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج بيت الله .
بينما شمل التوزيع في الخارج: سفارات المملكة العربية السعودية في كلاً من بودابست, واستكهولم, وبرلين, ونيودلهي, والملحق العسكري في اندونيسيا, والأمانة العامة لمنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر والهيئة العليا للشؤون الإسلامية في غانا, ومدرسة نور الدين الإسلامية للتربية والتعليم في غانا, ومسلمي مدينة كنيما في سيراليون, ومؤتمر احياء الروح الإسلامية في كندا, ونادي اللغة العربية في معهد ( فودي كبادنبيا ) في مدينة سيجو وكاسماس والسنغال, والمعرض الدولي للكتاب في كلاً من اسطنبول, والخرطوم, والدوحة, والشارقة, وصنعاء, والكويت, وفينا .





المستودع الخيري بالمدينة المنورة يوزع أكثر من مليوني وجبة غذاء على ضيوف الرحمن


11-03-2012 11:21 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يواصل المستودع الخيري بالمدينة المنورة تقديم خدماته التطوعية لحجاج بيت الله الحرام زوار المدينة المنورة لفترة مابعد حج هذا العام , حيث يستقبل العاملون بالمستودع ضيوف الرحمن الذين أنعم الله تعالى عليهم بأداء الفريضة في مخيم الخدمات المجانية بالمستودع على منافذ المدينة البرية وكيلو ( 9 ) على طريق الهجرة , بالوجبات المجانية وطواقم عمل تتفاني في خدمة وفود الحجيج.
كما يقوم فريق قسم تعبئة الوجبات الجاهزة بتقديمها للحجاج على فترتين صباحية ومسائية , فيما يستقبل مخيم المستودع الخيري الحافلات المحملة بالحجاج المغادرين والقادمين للمدينة المنورة بالوجبات الغذائية والعصير والماء , بالإضافة إلى ركن خصص للقهوة والشاي حيث بلغ عدد توزيع الوجبات أكثر من مليوني وجبة حتى الآن.
وأبدى مجموعة من الحجاج القادمين للمدينة المنورة تقديرهم وارتياحهم لما تقدمه القطاعات الحكومية والأهلية والتطوعية من خدمات ورعاية متكاملة منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة ما مكنهم من أداء المناسك وزيارة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وهم في أفضل الأجواء المفعمة بالأمن والطمأنينة والراحة.





"الأمر بالمعروف" تروي "قصة أحد" بكل لغات العالم
تسجيل منطقة المساجد السبعة بالمدينة المنورة كمعالم تاريخية

عضو الهيئة يشرح لزوار المقابر المخالفات الشرعية (الوطن)
المدينة المنورة : سعد الحربي 2012-11-05 1:17 AM 

سجلت الهيئة العامة للسياحة والآثار منطقة المساجد السبعة في المدينة المنورة كمعالم تاريخية متاحة للزوار خلال الموسم الحالي بعد أن يتم ترميمها، فيما قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بتوضيح قصة معركة أحد، بجميع لغات العالم الحية من خلال الأعضاء العاملين في الهيئة في الأماكن التي يقصدها الزوار.
وأوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور يوسف المزيني لـ"الوطن"، أن الهيئة العامة للسياحة والآثار اتفقت مع أمانة منطقة المدينة المنورة لترميم المساجد السبعة والمحافظة عليها كمعالم أثرية. وأشار المزيني، إلى أن الهيئة وبالتعاون مع أمانة المدينة وإدارة النقل قامت بوضع عدد من اللوحات الإرشادية والتعريفية؛ لتسهيل عملية الوصول للمواقع السياحية بالمنطقة، وكذلك تركيب أكثر من 80 لوحة تعريفية بالمواقع السياحية بالمنطقة تحتوي على بعض المعلومات عن الموقع باللغتين العربية والإنجليزية.
كما أوجدت الهيئة تنظيما لزيارات المواقع التاريخية من خلال تنظيم الرحلات السياحية، وهي جهات خاصة تقوم بإعداد وتنفيذ برامج سياحية لجميع المواقع السياحية من خلال23 منظما للرحلات السياحية.
من جهته، قال رئيس لجنة الحج الفرعية عبدالله بن صالح الفواز، أن أكثر من عشرين ألف زائر استفادوا من خدمات المراكز التوجيهية بهيئة الشهداء والخندق والبقيع، وذلك خلال الأيام الماضية من بداية الموسم والتي تمثلت في إرشاد الزوار إلى الطريقة الشرعية للزيارة، وتوضيح قصة معركة أحد، بجميع لغات العالم الحية من خلال الأعضاء العاملين في الهيئة وكذلك المترجمين، وجهزت جميع المراكز بعدد من اللوحات الإرشادية وشاشات العرض المرئي؛ بهدف اطلاع الزوار على جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى توعيتهم بالأماكن المشروع زيارتها في المدينة والزيارة الشرعية للمقابر وآدابها، يضاف إلى ذلك تحذير الحجاج من بعض المخالفات الشرعية العقدية بالأسلوب الحسن.
وأضاف الفوزان، أنه تم دعم المراكز التوجيهية بـ300 من أعضاء الهيئة تم اختيارهم بعناية للشرح والتوجيه، وإلى جانبهم عدد 250 من المترجمين الذين يقومون بالترجمة للزوار غير الناطقين بالعربية. ويقدر عدد زوار المراكز التوجيهية يوميا بأكثر من ألف زائر من مختلف الجنسيات يتم تزويدهم بالهدايا والكتب والنشرات التعريفية بلغات مختلفة.





البروفيسور أوجانج يحاضر عن أساليب التعليم العالي الحديث بالمدينة المنورة

٢٠١٢/١١/٥ @ ١:٤٨ ص

ألقى مدير جامعة ماليزيا للتكنولوجيا البروفيسور زيني أوجانج أمس الأحد محاضرة بجامعة طيبة تناول خلالها أساليب التعليم العالي الحديث, وتطبيقات التكنولوجيا واستخدامات التقنية في التعليم, وذلك في قاعة التدريب بمبنى الإدارة العليا في جامعة طيبة, وحضرها وكلاء الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة, كما نقلت المحاضرة إلى شطر الطالبات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.
وتحدث مدير جامعة ماليزيا للتكنولوجيا خلال المحاضرة مراحل تطور التعليم بشكل متسارع في السنوات الأخيرة, وسبل التحول إلى التعليم الحديث الذي يعتمد على وسائل التقنية وشبكات المعلومات, واستراتيجيات التعليم المعرفي وآليات تطويره, وكيفية الاستفادة من الخبرات والطاقات التعليمية في تطوير البحث العلمي, والارتقاء بمعايير الجودة وتطوير الأداء في كافة الحقول التعليمية, وخلق أجواء من التنافسية والإبداع المعرفي في مؤسسات التعليم العالي للنهوض بالحركة التعليمية وتنمية قدرات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس, وتعزيز قدراتهم في إعداد المشاريع البحثية, ودعم مقومات نجاح التعليم في الجامعات, ودعم مهارات وعوامل التفوق والنجاح الأكاديمي, وروح الابتكار لدى المتعلمين, كما تحدث عن آليات التعليم في جامعة ماليزيا للتكنولوجيا, وتدريسها لأعداد كبيرة من الطلاب المبتعثين من مختلف دول العالم, وانعكاس التعليم المتطور على حياة المجتمعات.
وفي ختام المحاضرة أجاب مدير جامعة ماليزيا للتكنولوجيا على مداخلات الحضور, ثم قدم معالي مدير جامعة طيبة درعاً تذكارياً لمدير جامعة ماليزيا للتكنولوجيا.





فتح باب القبول بالمعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة للفصل الثاني


11-04-2012 02:10 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعلن المعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة المنورة عن فتح باب القبول للفصل التدريبي الثاني من العام التدريبي 1433/1434 هـ وذلك عبر البوابة الالكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على الرابط www.tvtc.gov.sa.

وأهاب مدير المعهد الأستاذ سعود بن عبدالعزيز التركي بالمتقدمين تحري الدقة اثناء تعبئة البيانات عبر البوابة الالكترونية وعلى الأخص عند اختيار التخصص المناسب وذلك من خلال ترتيب التخصصات حسب رغبة المتقدم. وأضاف بان البوابة الالكترونية فتحت يوم السبت 18 ذوالحجة 1433 هـ وسيتمر القبول حتى انتهاء الطاقة الاستيعابية للمعهد.

ومن جانبه أوضح وكيل المعهد لخدمات المتدربين المهندس شاكر بن عمر الأحمدي بأن التقديم يشمل حاملي الشهادة المتوسطة وحاملي شهادة الأول والثاني ثانوي، وبان القبول سيفتح في جميع تخصصات المعهد وهي :
1. الدبلوم الثانوي في اللحام.
2. الدبلوم الثانوي في الكهرباء.
3. الدبلوم الثانوي في تشغيل الآت الانتاج.
4. الدبلوم الثانوي في المحركات والمركبات (السيارات).
5. الدبلوم الثانوي في الصفائح المعدنية.
6. الدبلوم الثانوي في تشغيل آلات التحكم الرقمي بالحاسب CNC.

وأضاف الأحمدي بان التدريب في المعهد قائم على النظام الثلثي والذي يشمل على تقسيم العام التدريبي لثلاثة فصول تدريبية وبان خريجي المعهد مصنفون من قبل وزارة الخدمة المدنية على المرتبة الخامسة الدرجة الأولى. 

وفيما يخص المميزات والحوافز التي تمنح للملتحقين بالمعاهد الصناعية الثانوية أفاد الأحمدي بأن البوابة الإلكترونية للمؤسسة متضمنة لكل تساؤلات المتقدمين من حيث المميزات التي تمنح للمتدربين والتي منها مكافأة شهرية مقدارها 800 ريال وكذلك الخطط التدريبية والمواد التدريبية والتي يستطيع كل متقدم تصفحها والاطلاع عليها.







تقارير تؤكد تراجع أسعارالفاكهة في مكة والمدينة 45%

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تلقت وزارتا التجارة والصناعة والزراعة تقارير تؤكد انخفاض أسعار فواكه ذات إنتاج محلي قياسا بالمستورد بنسبة تصل إلى 45 في المائة حتى يوم أمس في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. وصاحب ذلك الانخفاض تراجع في أسعار بعض أنواع الفواكه المستوردة والمحلية معا قياسا بما كانت عليه الأسعار في شهر ذي القعدة الماضي خلال الفترة نفسها.
وطبقا للأسعار المتداولة فإن معدل الطلب المرتفع خلال موسم الحج لم يؤثر بسبب توفر كميات كبيرة من المعروض في السوقين الرئيسيين للمدينتين بالإضافة إلى دخول بعض المنتجات المحلية بأسعار منافسة. وطبقا للتقارير فإن سعر الكيلو جرام حتى يوم أمس لأشهر أنواع الفواكه كالتفاح كان في مكة بـ 5 ريالات، وفي المدينة المنورة بـ 7 ريالات، والليمون المحلي يتراوح ما بين 3 ريالات إلى 4 ريالات بسعر أقل من المستورد بنسبة تصل إلى 40 في المائة.
أما البرتقال والموز فتراوحت أسعارهما ما بين 2.5 ريال إلى 5 ريالات، وكذلك الحال بالنسبة للموز الذي تراوحت أسعاره ما بين 3.6 ريالات إلى 5 ريالات وسط تقارب بين الإنتاج المحلي والمستورد وخاصة في المدينة المنورة. أما العنب فكان سعر المحلي منه أقل بنسبة 45 في المائة عن المستورد الذي وصلت قيمته إلى 11 ريالا في المدينة بينما كان مسجلا في مكة عند حاجز 4 ريالات، وتفاوت سعر الرمان ما بين 6 ريالات إلى 13 ريالا، والمشمش ما بين 6 ريالات إلى 8 ريالات والبخارى بـ 10 ريالات، والخوخ انخفض ريالين ليصل إلى 6 ريالات.





إطلاق نادٍ لتعزيز ثقافة الدواء

سماح ياسين (المدينة المنورة)

أطلقت مجموعة من طالبات كلية الصيدلة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ناديا تطوعيا أطلق عليه اسم (أكسير) وهو ناد صحي تطوعي يهتم بنشر ثقافة الدواء وتوعية المجتمع وإبراز طاقات الطلبة الابداعية والتطوعية في مجال الصيدلة لنشر ثقافة الدواء والمشاركة في الايام العالمية والانشطة المختلفة.
وقالت مشرفة النادي مريم الذبياني إن فكرة النادي والعمل التطوعي ولدت نتيجة لحاجة المجتمع الملحة للتثقيف الصحي والدوائي والمعرفي الذي يستهدف جميع افراد المجتمع باختلاف اعمارهم وبأسلوب بسيط يناسب جميع المستويات التعلمية لنصل الى الوعي الكامل.
وأضافت أن من اهداف النادي الخروج للمجتمع وطرح دورنا الفعال عن طريق إقامة حملات ومحاضرات توعوية صحية في مختلف المجالات وخصوصا في المواضيع التي تشكل نسبة كبيرة من اهتمامات الناس والمواضيع الخطيرة التي يغفل عنها المجتمع والمشاركة في الحملات الإنسانية والايام العالمية لبعض الامراض.
وتابعت أن من اهداف النادي الأخرى التعريف بكلية الصيدلة واهميتها للمجتمع وتثقيف افراده بدور الصيدلي الاساسي في الخطة العلاجية وإقامة الأنشطة والفعاليات التوعوية المختلفة المتعلقة بالمجال الصحي والدوائي، والتطوع في الاعمال الخيرية والإنسانية التي تهدف لخدمة المجتمع وكذلك نشر الثقافة الدوائية في المجتمع وتوعيته بالطريقة المثلى لاستخدام الدواء والاستخدامات الخاطئة له، وتطوير مستوى ومهارات الصيادلة بحضور وإقامة الدورات التدريبية المختلفة، والمشاركة في المناسبات بالداخل والخارج والتعاون المشترك مع نوادي الجامعة وخارجها، وتمثيل صوت الصيادلة لمناقشة القضايا وجميع المسائل لتنشئة جيل صيدلاني طموح ومنتج، تبادل الخبرات والمواهب بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والاستفادة منها، وتعريف الطلاب بجميع ما يتعلق بمجالهم المهني والوظيفي.
وعن الكيفية التي بدأ بها النادي تقول: بدأ النادي على يد مجموعة من طالبات وطلاب كلية الصيدلة وأنا من اقوم بالإدارة والإشراف على النادي بقسم الطالبات، كما تم تقسيم النادي الى خمس لجان تتمثل في اللجنة الإعلامية وتضم كلا من منى السحيمي ورزان العواجي، واللجنة العلمية وتضم اسماء صبري وزينب عواري وصالحة عطية، ولجنة العلاقات العامة وتضم سماهر عسيلان وسحـــر عبدالعزيز، ولجنة التصاميم والمنشورات وتضم مشــــاعل الذبياني وبشرى احمد، وأخيرا مسؤولة الميزانية والموارد البشرية بيان عدنان.





«الأفاعي» في معايدات غرفة المدينة.. والأمين: الأمر طبيعي


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

سيطرت الأفاعي على حوارات منسوبي الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، بعد يومين فقط من المباشرة في المبنى الجديد في مركز المعارض، في أعقاب نهاية إجازة عيد الأضحى المبارك السبت الماضي. وفيما تواترت أنباء أمس عن مخاوف الموظفين من خطر مهاجمتهم من الثعابين التي تستوطن الحرة المجاورة لمركز المعارض، استرجع البعض رصد ثعبان كبير أثناء بناء مركز المعارض قبل عدة سنوات.
لكن أمين عام غرفة المدينة محمد الشريف أكد أن منطقة المدينة المنورة منطقة حرات، ووجود أفاع وثعابين فيها أمر وارد بسبب الطبيعة التضاريسية المعروفة عن المدينة المنورة في ظل وجود واد مشهور يعرفه أهل المدينة بكثرة الثعابين.إلا أن الشريف نفى تسجيل أي حادثة أفاعي في المركز منذ انطلاقته رسميا، مبينا أن الأمر لا يعدو كونه أحاديث ممازحة بين الزملاء حول هذا الأمر، وقال: لم نرصد أي مخاوف منهم ونحن في أمان تام ولا يوجد ما يثير القلق في هذا الاتجاه.
وتوقع أن تساهم التركيبة البنائية لمركز المعارض، والحركة الدؤوبة المستمرة، وأعمال التطوير المصاحبة كلها، في جعل الوضع أكثر أمانا ناهيك عن أن المنطقة بدأ التوسع العمراني يغزوها ومن المتوقع أن تكون مكتظة بالساكنين خلال السنوات القليلة المقبلة.





أسرة الرحيمي تعثر على شقيقها المفقود في المدينة المنورة

 
العثور على المواطن محمد الرحيمي

الرياض - مناحي الشيباني

عثرت أسرة المواطن محمد حميد الرحيمي الذي نشرت "الرياض" تغيبه عن منزل أسرته بحي المصيف بالرياض منذ نهاية شهر رمضان الماضي فور نشر الخبر وذلك بالعثور عليه في المدنية المنورة.

وقال شقيقه يوسف في اتصال ل "الرياض" أنه لا تسعة الفرحة بعودة أخيه الذي بحثت عنه الأسرة لمدة ثلاثة أشهر تقريباً، وفور نشر إعلان "الرياض" الذي تناقله عدد من المواقع الإلكترونية وردنا اتصال من أحد المواطنين في المدنية المنورة مبلغاً عن وجود أخي في المدنية وقمنا بمحادثته والعودة به لمدينة الرياض.

وعبر يوسف الرحيمي عن جزيل شكره وتقديره ل "الرياض" على دورها الإنساني في المساهمة في العثور على شقيقه وجميع المواقع الإلكترونية التي ساهمت في تناقل الخبر ولجميع المواطنين والمقيمين الذين ساهموا في الاتصال فيه للبحث عن شقيقه حتى ساعة العثور عليه معرباً أن ذلك العمل الإنساني ليس بمستغرب على صحيفة عريقة مثل "الرياض".




اشتكى من الأوضاع المالية للنادي
رئيس الأنصار لـ الشرق: لن أمد يدي لتجار المدينة المنورة


اشتكى رئيس نادي الأنصار محمد نيازي من أوضاع مالية صعبة يمر بها النادي حاليا، مستغربا تجاهل رجال الأعمال وتجار المدينة المنورة لنداءات الإدارة المتكررة لدعم النادي حتى يتمكن من تيسير أموره والإيفاء بكل مستلزماته تجاه ألعابه المختلفة خصوصا الفريق الأول لكرة القدم الذي ينافس في دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين، وقال في تصريحات لـ«الشرق»: وجهنا عديدا من النداءات لتجار منطقة المدينة المنورة، ولكن مع الأسف الشديد لا حياة لمن تنادي ولم يتجاوب أحد معنا منذ كان الفريق في دوري زين للمحترفين، مشددا على أنه لن يكرر نداءاته مرة أخرى، وأكد:«لن أمد يدي لتجار المنطقة للحصول على أموال تعود أولا وأخيرا للنادي«.
وأبدى نيازي تفاؤله بمشوار الفريق الكروي الأول هذا الموسم، مؤكداً أن الفريق يسير في الطريق الصحيح رغم أنه لم يقدم إلى الآن النتائج المأمولة خصوصا في المباريات التي خاضها على أرضه وبين جماهيره، مؤكدا قدرة الفريق على التعويض واستعادة التوازن في الجولات المقبلة، مشيرا إلى أن الدوري ما زال في بدايته وخسارة عدد من النقاط لا تعني استبعاده من المنافسة على خطف إحدى بطاقتي الصعود إلى دوري زين للمحترفين.







المشروع متعثر منذ ست سنوات ونصف
نزاهة: «التربية والتعليم» ترسي مشروعا مدرسيا على مقاول بلا عمالة ولا حارس
 
محمد الشريف

الرياض – أسمهان الغامدي

أرست وزارة التربية والتعليم مشروع مدرسة ابتدائية القصبة، التابعة لمحافظة ينبع، بمنطقة المدينة المنورة، بدون عمالة في الموقع ولا يوجد حارس للمشروع، ولوحة معلومات عن المشروع، الأمر الذي يخالف إجراءات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

قالت هذا الهيئة في بيان لها – حصلت «الرياض» على نسخة منه ، وأضافت أن الوزارة تعاقدت على إنشاء المشروع مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة مقدارها (1,919,894) ريالاً، ومدة تنفيذ العقد (320) يوماً، بدأت من تسليم الموقع للمقاول بتاريخ 25/5/1427ه، وانتهت مدة المشروع بتاريخ 20/4/1428ه، في حين أن نسبة الإنجاز به لا تتجاوز (45%)، وقت زيارة الهيئة، وقد لاحظت الهيئة ضعفاً بأداء جهاز الإشراف على المشروع، إذ لا توجد تقارير إشراف دورية للمشروع، وأن أول إنذار وجه للمقاول كان بعد نهاية مدة المشروع بأكثر من أربعة أشهر، كما تبين للهيئة تأخر الجهة المسؤولة بالوزارة باتخاذ الإجراءات النظامية في وقتها، إذ لم يصدر قرار سحب المشروع إلا بتاريخ 24/6/1430ه، أي بعد مضي سنتين وشهرين من انتهاء مدة المشروع، ولم تفتح مظاريف استكمال المشروع إلا بتاريخ 22/7/1431ه، أي بعد أكثر من سنة من تاريخ سحب المشروع، ولم يرسي المشروع على المقاول الثاني إلا بتاريخ 20/9/1432ه، أي بعد سنة وشهرين من تاريخ فتح المظاريف، ولم يسلم الموقع للمقاول الثاني إلا بتاريخ 22/5/1433ه، أي بعد مرور 8 أشهر من تاريخ الترسية.

كما لاحظت الهيئة عدم وجود أعمال جارية بالمشروع بعد إعادة ترسيته مرة أخرى، ولا عمالة بالموقع، ولا يوجد حارس للمشروع، ولم يتم تركيب لوحة معلومات عن المشروع.

وقد طلبت الهيئة من وزارة التربية والتعليم التحقيق في أسباب وجود المخالفات المشار إليها، وتحديد المسؤولين عنها، وعن الإهمال والقصور في متابعة المشروع، الأمر الذي أدى إلى تعثره، وبقائه حوالي ست سنوات ونصف معلقاً دون أن ينجز، ويستفاد منه، وطالبت بسرعة إنجاز المشروع للاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله، وإفادة الهيئة.




ضبط أطعمة فاسدة قبل وصولها لنزلاء فندق بـ «المركزية»
صحة المدينة تقوم بجولات لمتابعة مطابخ إعداد الأطعمة وترصد العديد من المخالفات

المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف :
تنفيذاً لتوجيهات سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي قامت الفرق الميدانية التابعة لادارة صحة البيئة والصحة المهنية بالصحة العامة وضمن جولاتها لرفع مستوى الاصحاح البيئي خلال موسم الحج وقد أسفرت الجولات التفتيشية بضبط عدة مخالفات في أحد المطاعم المعروفه بشارع قربان تمثلت بقيام المطبخ المذكور بامداد احد فنادق المنطقة المركزية بوجبات غذائية بصورة مخالفه للنظام لكونه غير مرخص له كمطبخ اعاشة , ووجدت اطعمة مطبوخة بايته حيث تم ضبط ذبيحة كاملة ولحوم مطبوخ مايقارب 30كيلو كما ضبطت لحوم دواجن في صواني مكشوفه مايعادل 40 حبة دجاج و ايدامات من بامية وفاصوليا بكميات كبيرة مايعادل 30 كيلو كما تم ضبط لحوم مفرومة مايعادل 30 كيلو تستخدم للمشاوي وجميع الكميات المذكورة بدت عليها علامات الفساد , كم لوحظ وجود تكدس كبير من النفايات بفناء المطبخ الخلفي مما يؤدي لكثرة الحشرات والذباب في المطبخ ولا توجد أي مصائد ضوئية داخل المطبخ.
كما وجدت غرفة تحضير اطعمة بفناء المطبخ الخلفي لا تتوفر فيها ادنى الاشتراطات الصحية.
كما لوحظ عدم الاهتمام بالنظافة العامة والنظافة الشخصية للعمال ، صرح بذلك المهندس عبدالله بن تركي التركي مدير إدارة صحة البيئة و الصحة المهنية بصحة المدينة .صرح بذلك مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة عبد الرزاق بن عبد العزيز حافظ.





مشاو "فاسدة" في المدينة .. و الأضرار مجهولة



أبها: الوطن 2012-11-04 8:39 PM 

أثار بيان إدارة صحة البيئة بالمدينة المنورة استغراب الكثيرين بسبب تجاهلها عن الأضرار البشرية جراء ضبطها للحوم مشاو "فاسدة "في أحد المطاعم المعروفة.
إذ لم تتطرق في بيانها إلى سلامة أو إصابة المرتادين لهذا المطعم.
ونص البيان الذي نقلته عن وكالة الأنباء السعودية واس:
"ضبطت الجولات التفتيشية التي تقوم بها الفرق الميدانية التابعة لإدارة صحة البيئة والصحة المهنية بصحة المدينة المنورة عدة مخالفات في أحد المطاعم المعروفة بشارع قربان بالمدينة المنورة.
وأوضح مدير إدارة صحة البيئة والصحة المهنية بصحة المدينة المنورة المهندس عبدالله التركي أن المخالفة تمثلت بقيام المطبخ المذكور بإمداد أحد فنادق المنطقة المركزية بوجبات غذائية بصورة مخالفة للنظام لكونه غير مرخص له كمطبخ إعاشة، كما وجدت أطعمة معدة في فترة سابقة.
وأبان أنه تم ضبط لحوم دواجن ولحوم مفرومة تستخدم للمشاوي حيث بدت على جميع الكميات المذكورة علامات الفساد، كما لوحظ وجود تكدس كبير من النفايات بفناء المطبخ الخلفي مما يؤدي لكثرة الحشرات والذباب في المطبخ".





انتحل شخصية مدير فندق وأوهم زبائنه بتوفير غرف للإيجار
آسيوي يحتال على مواطن بأكثر من 1.5 مليون ريال

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
تعرض مواطن لعملية نصب واحتيال من قبل مقيم من جنسية آسيوية بمبلغ يقدّر بمليون و 680 ألف ريال.

وأوضح المواطن خلال حديثه لـ "سبق" أن المقيم انتحل شخصية وصفة مدير أحد الفنادق وأوهمه أنه يقوم بعمل مساهمات لاستئجار غرف فندقية ويؤجرها على المعتمرين والحجاج، فسلمه الأموال وأخذ منه شيكات بلا رصيد.

وأضاف: "تقدمت بشكوى ضد المقيم وتم القبض عليه وإحالته إلى الجهات المعنية وإيداعه بالسجن العام، لكننا لا نعلم حتى الآن مصير أموالنا وهي تخصني وتخص بعض أقاربي".

وأشار المواطن إلى أن المقيم الآسيوي في البداية كان يعيد بالفعل المبالغ المالية مع أرباحها، وعندما زادت المبالغ وشعر بثقة المساهمين قام بالنصب والاحتيال عليهم، حيث تقدر المبالغ بقرابة 13 مليون ريال، مناشداً المسؤولين إنهاء معاناته وغيره من المساهمين.






التماس كهربائي يثير الرعب في ابتدائية وعيرة المدينة للبنات

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 05/11/2012
أخلت إدارة المدرسة الابتدائية الثالثة والخمسون للبنات في حي وعيرة بالمدينة المنورة طالباتها إثر التماس كهربائي، مما تسبب في إثارة الذعر بين طالبات المرحلة الابتدائية، وفور تلقي البلاغ توافدت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي، ولم يسفر الحادث عن أي إصابات. وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت بلاغًا عن وجود التماس كهربائي وعلى الفور انتقل إلى الموقع فرقتي إنقاذ وإطفاء، كما توجهت فرقة من الهلال الأحمر السعودي للموقع، وقامت إدارة المدرسة بإخلاء الطالبات والمعلمات إلى أن وصلت فرق الدفاع المدني التي اكتشفت التماس كهربائي وتم السيطرة على الوضع. وأوضح لـ»المدينة» الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة المكلف المقدم بندر اللأحمدي: «إن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تلقت بلاغًا من إدارة المدرسة في تمام الساعة 7.50 صباحًا يفيد بوجود التماس كهربائي في العداد الخارجي، وتم إخلاء الطالبات والمعلمات من قبل مدير المدرسة قبل وصول الفرقة للموقع. وتم السيطرة على الوضع وفصل التيار الكهربائي عن المدرسة من قبل شركة الكهرباء.




يفتقد للآليات والعناصر البشرية
مركز يتيم لإسعاف مصابي العلا


عبدالعزيز العنزي (العلا)

برغم المساحة الشاسعة التي تتمتع بها محافظة العلا، وكثافة السياح القادمين إليها سنويا كونها مقصدا سياحيا هاما، إلا أنها تعاني نقصا حادا في مراكز الهلال الأحمر، فليس في المحافظة سوى مركز يتيم يضم فرقة واحدة لكل «وردية»، فهي التي تغطي جميع احتياجات السكان والزائرين، وحوادث الطلاب والزائرين في الطرق العامة. 

طالب السكان بضرورة إنشاء أكثر من مركز في المحافظة يقف أمام تزايد السكان وكثرة الحوادث المرورية والحالات المرضية.
أكرم محمد مكي أحد سكان العلا أشار إلى المشكلة فقال: مركز واحد فقط في المحافظة يخدم جميع سكانها إضافة الى عابري الطرق السريعة المؤدية إلى المدينة المنورة، ورغم حوادث السيارات المتكررة إلا أنها لا تجد سوى خدمات بسيطة لمواجهتها، وحتى المركز الموجود يعاني من قلة في عدد السيارات والمسعفين فلا يعمل في الفترة الواحدة سوى فريق واحد فقط.
ويرى سليمان بن ناحي الفقيري أن مركزا واحدا غير قادر على استيعاب حجم تزايد السكان وتوسع رقعة المحافظة، وهذا ما يتوجه إليه أغلب أهالي المحافظة إن لم يكن جميعهم. ويضيف: نحن في مركز الحجر بحاجة ماسة لوجود مركز لانطلاق سيارات الهلال الأحمر، لخدمة الأهالي والسائحين الزائرين لآثار مدائن صالح والمسافرين على طريق العلا ــ تبوك الجديد.
علي بن محمد الصقير يقول: محافظة العلا تضم الكثير من القرى، وطرقها تسجل الكثير من الحوادث المرورية المؤلمة خاصة في فصل الصيف وهذا ما يزيد من حجم المشكلة، حيث تشهد هذه الطرق حركة سير كثيفة من قبل المسافرين ووقوع الحوادث يتطلب تواجد خدمات إسعافية لنقل وإسعاف المصابين ، وتزداد الخطورة حينما يكون في الحادث أكثر من مصاب فسيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر لا تحمل إلا مصابين اثنين فقط وقد تضطر إلى ترك الباقين مما يحتم على الموجودين نقلهم بواسطة السيارات الخاصة.
أما يزيد بن صالح نصيف أحد السكان فيقول: يطالب جميع سكان العلا بتوسعة مركز الهلال الأحمر وزيادة عدد المسعفين وتطوير الآليات الفنية، مشيرا إلى أن المركز الحالي لا يلبي احتياجات أهالي المحافظة التي يبلغ عدد سكانها 100 الف نسمة تقريبا، ولا تخدمهم سوى فرقة إسعافية واحدة وثلاث سيارات.
ويزيد على ذلك عبدالقادر بن سليمان مكي: نفتقد لإيجاد مراكز إسعافية تواكب الاحتياجات المتنامية للأهالي، ونتطلع لفتح مراكز إضافية تساعد المواطنين الذين يعانون في نقل مرضاهم إلى المستشفى. مضيفا بقوله: إنه لا يوجد سوى مركز وحيد بمحافظة العلا، والمحافظة بحاجة إلى أكثر من مركز إسعاف لتقديم الخدمات الإسعافية للمواطنين.
وفي ذات السياق يطالب عبدالله الشيخ صالح بضرورة افتتاح مراكز إسعافية مساندة على الطرق كطريق العلا ــ المدينة وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية لمرتادي الطرق التي تكثر فيها الحوادث المرورية ويروح ضحيتها أناس أبرياء وذلك بسبب عدم وجود مراكز قريبة من هذه الطرق للهلال الأحمر لكثرة الحوادث فيها. وأضاف أن الهلال الأحمر في محافظة العلا يعاني نقصا كبيرا وحادا في عدد المسعفين والكوادر والمعدات بالإضافة إلى أن المبنى الحالي وهو مبنى مستأجر، مشيرا إلى أن الخدمات الإسعافية تتم على الطرق بشكل إنساني، إذ يتبرع مواطنون بنقل الحالات المصابة أو المرضى بسياراتهم الخاصة من دون أن تكون لديهم دراية بالإسعافات الأولية، مشيرين إلى أن العلا تحتاج إلى مراكز للهلال الأحمر، مناشدا المسؤولين النظر في الخدمات الإسعافية التي تهم حياة المواطن.
«عكاظ» توجهت بتلك المطالبات والهموم إلى إدارة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة، وطالب متحدثها الإعلامي محمود خياط بإرسال الأسئلة على الفاكس، ولا رد إلى الآن.




جهود مشرّفة لحج هذا العام

فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 05/11/2012
نتائج الجهود الكبيرة والخدمات العظيمة التي وفرتها الدولة أعزها الله لخدمة حجيج بيت الله الحرام في هذا العام في مكة المكرمة وجميع المشاعر والمدينة المنورة ومنافذ المملكة بحرها وجوها وبرها وجميع الطرق الموصلة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أتت ثمارها ولله الحمد، فكان الحج ميسراً في جميع المشاعر بدءاً بالطواف والسعي وإنتهاء برمي الجمرات وطواف الوداع، والصلاة بالمسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه النتائج المشرفة حقاً تزداد عاماً بعد عام. إلا أن هذا العام اتسمت حركة الحجيج بانسيابية مدروسة ورقابة مستمرة وإشراف مباشر من قيادة البلاد أعزهم الله وأعز بهم الإسلام والمسلمين.
وكان للجان التنسيق في مكة المكرمة بإشراف ومتابعة صاحبي السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة دور مهم في استقبال الحجيج وإسكانهم وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجونها وتفويجهم أولاً بأول بصورة مريحة سواء بالإياب أو الذهاب إلى أوطانهم.
ولا ينكر أحد الدور الإيجابي الذي تقوم فيه لجان الحج في منافذ المملكة البرية بإشراف أمراء المناطق. فهي الأخرى توفر الخدمات اللازمة لمرور حافلات الحجيج وتذليل العوائق إن وجدت، اذاً لم يكن النجاح الكبير نتيجة جهد جهاز بعينه بل جنّدت الدولة كل أجهزتها لخدمة ضيوف الرحمن وكانت النتائج ولله الحمد محمودة بقدر الجهود التي بذلت، وقد قوبلت هذه الجهود بشكر وتقدير الحجيج على مختلف ألوانهم وأجناسهم ولغاتهم وأسأل الله المزيد من العطاء المثمر لضيوف الرحمن ولكل من ساقتهم الظروف إلى هذه البلاد المضيافة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظهم الله.




الحرارة ترتفع في الوسطى والشرقية وتنخفض في الشمال
أخدود بارد تنتج عنه أمطار مستمرة في تبوك والشمالية


صورة توضح بعض العناصر الجوية لهذا اليوم. "الاقتصادية"
خالد العوض من الرياض

يستمر – بمشيئة الله تعالى – اليوم تأثير الغيوم الماطرة في أجزاء من منطقة تبوك والحدود الشمالية وشمال منطقة المدينة المنورة، وتأتي هذه الأمطار نتيجة تمدد أخدود بارد في طبقات الجو العليا قابله تمدد حراري رطب مصدره منخفض السودان الموسمي.

وساهمت هذه الوضعية في نشوء واستمرار حالة عدم الاستقرار في تلك المناطق كما شملت السحب الرعدية الماطرة أجزاء من مصر، فيما لا تزال خرائط الطقس العددية تشير إلى استمرار تأثير الغيوم الرعدية الممطرة في تلك المناطق. ويتوقع أن تتوسع رقعة الأمطار خلال اليومين المقبلين لتشمل منطقة الجوف وأجزاء من منطقة حائل ومحافظة عرعر وبعض المناطق الساحلية التابعة لمنطقة المدينة المنورة وتبوك، كما ينتظر تتناثر بعض السحب المنخفضة فوق جبال عسير والباحة، والفرصة مهيأة لتساقط بعض الأمطار الرعدية ضمن نطاقات محدودة إلى جانب طقس مستقر في عموم محافظات ومراكز المنطقة الغربية. في حين يستمر تأثير الضغط السيبيري المرتفع في أجواء المنطقة الشرقية والوسطى مما يضعف فرص هطول الأمطار ويزيد من تدفق الرياح الشمالية الشرقية الجافة، كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة من خمسة إلى 11 كيلومترا في الساعة فوق مياه الخليج العربي ورطوبة نسبية بين 19 و 39 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية، وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 11 إلى 13 كيلومترا في الساعة في وسط وجنوب مياه البحر الأحمر، ورطوبة نسبية بين 53 و 70 في المائة، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 11 إلى 18 كيلومترا في الساعة في القسم الشمالي من مياه البحر الأحمر ورطوبة نسبية بين 48 و 58 في المائة، ورياح غربية إلى جنوبية غربية بسرعة سبعة إلى 11 كيلومترا في الساعة على طول سواحل البحر الأحمر، وشرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة تسعة إلى 16 كيلومترا في الساعة شرق جبال الحجاز والباحة وعسير، وخفيفة متقلبة الاتجاه في المنطقة الشمالية وتبوك. و تشير القراءات العددية للتنبؤ بحالة الطقس إلى بداية انخفاض درجات الحرارة في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية بواقع درجة إلى خمس درجات مئوية، وتعد محافظة عرعر الأكثر شعوراً بهذا الانخفاض، في حين تبدأ بالارتفاع في المنطقة الوسطى والشرقية وأجزاء من المنطقة الغربية بواقع درجة إلى درجتين مئوية.

لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر اليوم في بعض مدن السعودية على النحو الآتي: الرياض 32 درجة مئوية، مكة المكرمة 37 درجة، المدينة المنورة 36 درجة، جدة 34 درجة، الدمام 31 درجة، تبوك 30 درجة، حائل 31 درجة، سكاكا 30 درجة، القريات 27 درجة، مطار القصيم 33 درجة، عرعر 30 درجة تنخفض إلى 25 درجة ظهر الغد، حفر الباطن والأحساء 32 درجة، نجران 28 درجة، أبها 23 درجة، الباحة 24 درجة، والطائف 25 درجة مئوية.




بالتدرج خلال 7 سنوات.. وتبدأ بالمتقدمات للجامعات
(الشورى) يوافق على إلزام النساء بالبطاقة المصورة


أسقط مجلس الشورى اليوم توصية تدعو إلى التأكيد على خصوصية المرأة السعودية وعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال، وذلك بأن يكون التحقق من هويتها بواسطة النساء، وتوفير التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم وجود العنصر النسائي.

وبرّر المجلس رفضه للتوصية بأن ذلك تحصيل حاصل، وأنه ليس هناك ما يلزم المرأة بكشف وجهها، لكن الصورة الفوتوغرافية شرط للحصول على بطاقة الهوية الوطنية بعد التحقق من ذلك بواسطة الموظفات النساء.

وكانت المداخلة القوية التي ساهمت في إسقاط التوصية قد ألقاها الدكتور عبدالرحمن العناد الذي وصف التوصية بأنها عمل إجرائي لا تستحق أن يرفعها المجلس لمقام خادم الحرمين الشريفين.

ووافق المجلس على التوصيات الثلاث الباقية للجنة الأمنية بشأن حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل، وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق.

وكانت التوصية الأولى حول تعديل المادة السابعة والستين من نظام الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 7 وتاريخ 20/ 4/ 1407هـ، لتكون بالنص الآتي: (يجب على من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية خاصة به -هوية وطنية- ويكون ذلك اختيارياً لمن هم بين سن العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي).

والتوصية الثانية تنص على أن تتضمن الأداة التي يصدر بها التعديل الآتي:

أ) يكون إلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية وفق خطة مرحلية تدرجية خلال فترة لا تتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

ب) تفويض سمو وزير الداخلية بوضع الخطة المرحلية التدريجية المشار إليها في الفقرة السابقة، وذلك ما يتم توفيره من إمكانيات على أن يتم البدء بالمتقدمات للالتحاق بالجامعات وما يعادلها والمتقدمات للتوظيف والضمان الاجتماعي، ومن تطلب إصدار جواز سفر.

التوصية الثالثة تنص على استكمال افتتاح مكاتب نسوية في جميع مكاتب الأحوال المدنية، وتوفير متطلبات تشغيلها وتهيئة مقارها وتجهيزها واعتماد الوظائف اللازمة وفق الدراسة المعدة من قبل وزارة الداخلية لهذا الغرض.




أكد أن الصورة الفوتوغرافية شرط للحصول على بطاقة الهوية الوطنية
"الشورى" يسقط توصية تدعو إلى عدم إلزام المرأة بكشف وجهها للرجال


عبير الرجباني - سبق – الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها أن مجلس الشورى أسقط اليوم توصية تدعو إلى التأكيد على خصوصية المرأة السعودية وعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال، وذلك بأن يكون التحقق من هويتها بواسطة النساء، وتوفير التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم وجود العنصر النسائي.

وبرّر المجلس رفضه للتوصية بأن ذلك تحصيل حاصل، وأنه ليس هناك ما يُلزم المرأة بكشف وجهها، لكن الصورة الفوتوغرافية شرط للحصول على بطاقة الهوية الوطنية بعد التحقق من ذلك بواسطة الموظفات النساء.

وكانت المداخلة القوية التي ساهمت في إسقاط التوصية قد ألقاها الدكتور عبدالرحمن العناد الذي وصف التوصية بأنها عمل إجرائي لا تستحق أن يرفعها المجلس لمقام خادم الحرمين الشريفين.

ووافق المجلس على التوصيات الثلاث الباقية للجنة الأمنية بشأن حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل، وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق.

وكانت التوصية الأولى حول تعديل المادة السابعة والستين من نظام الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 7 وتاريخ 20/ 4/ 1407هـ، لتكون بالنص الآتي: (يجب على من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية خاصة به -هوية وطنية- ويكون ذلك اختيارياً لمن هم بين سن العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي).

والتوصية الثانية تنص على أن تتضمن الأداة التي يصدر بها التعديل الآتي:

أ) يكون إلزام المرأة السعودية بالحصول علي بطاقة الهوية الوطنية وفق خطة مرحلية تدرجية خلال فترة لا تتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

ب) تفويض سمو وزير الداخلية بوضع الخطة المرحلية التدريجية المشار إليها في الفقرة السابقة، وذلك ما يتم توفيره من إمكانيات على أن يتم البدء بالمتقدمات للالتحاق بالجامعات وما يعادلها والمتقدمات للتوظيف والضمان الاجتماعي، ومن تطلب إصدار جواز سفر.

التوصية الثالثة تنص على استكمال افتتاح مكاتب نسوية في جميع مكاتب الأحوال المدنية، وتوفير متطلبات تشغيلها وتهيئة مقارها وتجهيزها واعتماد الوظائف اللازمة وفق الدراسة المعدة من قبل وزارة الداخلية لهذا الغرض.




تشمل 3600 حصة غذائية وصحية وُزِّعت على 1200 أُسْرة
بالصور.. وصول دفعة إغاثية جديدة لمنكوبي سوريا في لبنان


وصلت أمس حملة إغاثية جديدة للاجئين السوريين في الأراضي اللبنانية، وتم توزيعها على مستحقيها، وذلك ضمن المساعدات الغذائية والصحية التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية للنازحين خارج الأراضي السورية.

وأوضح مدير مكتب الحملة في بيروت وليد الجلال في تصريحات صحفية أن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا واصلت اليوم توزيعها مساعدات غذائية وصحية على أكثر من 1200 أُسْرة من الأشقاء السوريين الموجدين في المنطقة ضمن المحطة السابعة في خطة التوزيع، وذلك بالتنسيق مع دار الفتوى وعدد من الجمعيات الخيرية.

وأضاف الجلال "تم اليوم توزيع 3600 حصة غذائية وصحية على أكثر من 1200 أُسْرة، وذلك بالتنسيق مع دار الفتوى وعدد من الجمعيات الخيرية".

وبيّن أن الحملة الوطنية تضع اللمسات الأخيرة على مرحلة تأمين المأوى والمسكن للنازحين السوريين، وأن حملة السلال الغذائية والصحية متواصلة دون توقف حتى تتم تغطية جميع المناطق اللبنانية التي يوجد فيها نازحون سوريون بشكل كامل.

وأضاف الجلال بأن جهود الحملة تأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبإشراف مباشر من الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة، وبمتابعة مباشرة من مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي.

من جهته قال المدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر السمحان إن الحصص الغذائية الموزعة تدخل ضمن المحور الغذائي من أنشطة الحملة الوطنية السعودية؛ حيث تم توزيع ما يقارب 75 ألف حصة غذائية، استهدفت قرابة 25 ألف أُسْرة سورية في كل من لبنان وتركيا والأردن كمرحلة أولى. مشيراً إلى أن المشروع لا يزال مستمراً حسب الآلية المعدة له، إضافة إلى المواد العينية الأخرى التي يتم توزيعها على المستفيدين في المخيمات السورية في تلك الدول.

من ناحية أخرى أشاد رئيس صندوق الزكاة في دار الفتوى اللبنانية، الشيخ رياض عيتاني، بدور السعودية التي أغدقت خيراتها بهذه اللمسة الكريمة، ليس فقط في على الشعب السوري بل من خلال مساعدة الشعوب الإسلامية المنكوبة في كل مكان.







قالت إن إنفلونزا الخنازير لم يعد وباءً مقلقاً
منظمة الصحة العالمية: الوضع الصحي بالسعودية مطمئن

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكّد مسؤول في منظمة الصحة العالمية أن المنظمة لم تعد تعتبر إنفلونزا الخنازير وباءً وأنها تضعه ضمن قائمة الإنفلونزا الموسمية.

وقال الدكتور مصطفى طيان ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة العربية السعودية: إن أعراض إنفلونزا الخنازير المسمى H1N1 مثل أعراض الإنفلونزا الموسمية, وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية أن تعده ضمن الإنفلونزا الموسمية وليس وباءً خطيراً، فأعراضه في كثيرٍ من الحالات بسيطة وتشبه إلى حدٍ كبيرٍ أعراض الإنفلونزا الموسمية, مبيّناً أن التداعيات التي تصاحب إنفلونزا الخنازير في بعض الحالات مثل مرضى القلب أو النساء الحوامل أو مرضى نقص المناعة الايدز وجد العلاج المناسب وهو متوفر.

وأضاف طيان: في كثيرٍ من الحالات هناك تدابير بسيطة تقي من الإصابة بهذا المرض مثل الاحتياطات من الزكام ولا بد من الإشارة إلى أن المرض غير خطير على غالبية المصابين وغير مقلق.

واعتبر ممثل منظمة الصحة العالمية الوضع بالمملكة مطمئناً، مشيراً إلى أن هناك تعاملاً شفافاً بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وتم إشعار المنظمة من قِبل وزارة الصحة بوجود بعض الحالات لإنفلونزا الخنازير هذه الأيام واستقرار حالات المرضى, مقدّراً لوزارة الصحة شفافيتها في التعامل مع هذه الأمراض وحرصها على التعاون المثالي مع منظمة الصحة العالمية.

من جانبٍ آخر قال استشاري الأمراض المعدية والفيروسات بمستشفى الملك فيصل التخصصي والعضو السابق في مجموعة منطقة شرق البحر المتوسط وإفريقيا لمكافحة إنفلونزا الخنازير الدكتور سامي حسن الحجار إن إنفلونزا الخنازير لم تعد وباءً، وظهورها أصبح يشابه الإنفلونزا الموسمية العادية بل إن بعض الإصابات بالإنفلونزا الموسمية تصل حدتها إلى نفس درجة أعراض إنفلونزا الخنازير.

وأوضح الحجار أن استخدام دواء "التاميفلو" في علاج إنفلونزا الخنازير أثبت فعاليته، مبيّناً أن جميع لقاحات الإنفلونزا الموسمية تحتوي على المادة الفعّالة في علاج فيروس" H1N1".

وأشار إلى أن معظم المصابين كانت الأعراض لديهم بسيطة لا يمكن الانتباه لها، وأنه تم عمل مسح على بعض الأشخاص وجد أن لديهم مناعة ضد المرض.

وحول التخوف من المرض قال الدكتور الحجار "في الواقع، العالم كان شاهداً أن المرض في معظمه بسيط وأن كثيراً من الحالات المصابة تعافت منه حتى من دون استخدام الأدوية أو استخدام الأدوية البسيطة، ولكن في حال رأى الطبيب أن المريض يحتاج إلى التداوي "بالتاميفلو" فإنه يُعطى، معلناً بأنه سبق وأُصيب بهذا المرض واستمرت أعراضه ثلاثة أيام وكانت بالفعل تشبه أعراض الإنفلونزا الموسمية.

وأبان الدكتور الحجار أن ظهور المرض لا يعني بأي حالٍ من الأحوال أن الوباء عاد مرة أخرى وليس هناك ما يدعو للقلق.

وطمأن الدكتور الحجار أن مرض إنفلونزا الخنزير ليس خطيراً بل إن منظمة الصحة العالمية لا تصفه بالوباء بل وضعته ضمن أمراض الإنفلونزا الموسمية.





السديس: انطلاق توسعة المطاف خلال أيام.. ولا زحام بعدها

 
كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس، أن مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي ستنطلق خلال الأيام القادمة، مؤكدا أن الحجاج والمعتمرين بعد تنفيذ مشروع التوسعة سيقولون للزحام وداعا.

وأوضح السديس، أن مشروع التوسعة سيرفع سعة المطاف إلى "150" ألف طائف في الساعة الواحدة مقابل "50" طائفا في الساعة حاليا، ذلك وفقا لصحيفة "المدينة".





في خطابات رسمية للوزارات 
والمصالح الحكومية.. المالية:
حجز المستحقات وتعليق التعامل مع المماطلين في سداد المديونيات


سعيد الباحص (الدمام)

أكدت مصادر «عكاظ» أن وزارة المالية بدأت فعليا في مواجهة المتجاوزين في الأمور المالية والمماطلين في دفع المبالغ والمديونيات المقررة عليهم من خلال قرارات لجنة تسوية المنازعات المصرفية سواء المواطنين أو غيرهم ممن لهم مشاريع تنفيذية مع الوزارات.
ووجهت المالية خطابات رسمية لكافة الوزارات والمصالح الحكومية موضحة بها أسماء كافة المماطلين في السداد، والذين لم يوفوا بما عليهم من مبالغ أو قروض لصالح البنوك أو غيرها من القطاعات.
وشددت الوزارة على عدم التعامل معهم وحجز مستحقاتهم المتعلقة بالوزارات وذلك في حدود المبالغ الموضحة، وإشعارها بذلك سريعا، ووقف كل التعاملات معهم مباشرة. 
في المقابل أحكمت وزارة المالية تطويقها على التجاوزات المالية لكافة الاعتمادات المقررة التي تمت خلال السنوات الماضية من حساب الميزانية العامة للدولة بآلية واضحة تبلغتها الوزارات والمصالح الحكومية، ونبهت الجهات الحكومية التي ترغب صرفها من اعتمادات البنود المماثلة في ميزانية السنة الحالية إلى هذه الآلية.
وطلبت وزارة المالية لمعالجة مثل هذه الاعتمادات الثبوتات التي سببت التجاوز في السجلات، وإذا لم تثبت تلك الجهات تلك التجاوزات يتم تحديد المسؤول عن المخالفة والإجراءات التي اتخذت لمعاقبته على مخالفته مرسوم الميزانية.
ومن الخطوات: الحصول على بيان يوضح اعتماد البند المطلوب صرف النفقة منه والمناقلات التي طرأت عليه، وما صرف منه وارتبط عليه، ومقدار التجاوز والسنة المالية التي حصل فيها التجاوز، وإيضاح ما إذا كان الارتباط قد تم في السجلات الخاصة بدفاتر الارتباطات المالية وفقا للتعليمات الواردة في هذا الخصوص.
وشددت الوزارة بضرورة تقيد كل جهة حكومية بالصرف بما لا يتجاوز اعتمادات الميزانية، وعدم الالتزام بأي نفقة ليس لها اعتماد، وفي حال نشوء وضع طارئ لا يتحمل التأخير يرفع عنه للمقام السامي، وعدم الرفع عن أمور خارج الميزانية إلا في أمر يدخل في مفهوم الطارئ والعاجل، وأن تقوم جميع الجهات والمؤسسات العامة وغيرها من الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة بعرض ملاحظات ديوان المراقبة العامة في شأن حساباتها الختامية على مجالس إداراتها قبل الرفع عن تلك الملاحظات، وطلب النظر في اعتماد حساباتها الختامية على مجلس الوزراء.
وبينت وزارة المالية بأن مرسوم الميزانية العامة للدولة وضع آلية حول الارتباط والصرف من اعتمادات الميزانية وعقود التوريد المعتمدة تكاليفها في الميزانية التي يدفع جزء من أقيامها عند توقيع العقد والجزء الآخر عند التسليم الذي قد يتم في سنة مالية لاحقة للسنة المالية التي أبرم خلالها العقد، بحيث تتم الآلية وفقا لخطوات تقتضي ألا تتجاوز قيمة العقد السنوية اعتماد البند أو البرنامج أو المشروع المختص، وألا تتجاوز القيمة السنوية لجميع العقود والالتزامات الأخرى الاعتماد المخصص لها، وألا تستخدم المبالغ التي ارتبط عليها بعقد التوريد لارتباطات أخرى، كما لا يجوز النقل منها.





«الزراعة» تنجز المرحلة الأولى لمبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي وتستعد للثانية


أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج التي أسندت لوزارة الزراعة مكونة من عدة مراحل وتم الانتهاء من مرحلتها الأولى، والوزارة بصدد البدء بالمرحلة الثانية. وأوضح بالغنيم عقب توقيعه أمس عقود إنشاء مشروعات لصالح المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أن المرحلة الأولى من المبادرة تطلبت تنسيقاً مستمراً بين الجهات الحكومية المعنية التي تم تحديدها بقرار مجلس الوزراء، وهي وزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة وكوّن على إثرها فريق المبادرة برئاسة وزارة التجارة والصناعة، وشهدت عملاً دوؤباً بين الجهات الحكومية الأربع المعنية، إلى جانب جهات حكومية أخرى. وبين الوزير أن المرحلة الأولى شهدت إنشاء شركة سعودية للاستثمار الزراعي والحيواني في الخارج باسم “سالك” وتم اختيار مجلس إدارتها وبدأت ممارسة عملها، إضافة إلى الموافقة على صيغة الاتفاقات الدولية التي تعقد بين المملكة والدول المستهدفة، وهو ما قامت به وزارة الخارجية. وأفاد بالغنيم أن وزارة الزراعة في المرحلة الثانية ستتولى مسؤولية الأمن الغذائي من خلال الاستثمار الزراعي والحيواني في الخارجي، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت تصوراً واضحاً ودقيقاً وخطة واضحة لاستكمال خطوات المبادرة.
ووقّع بالغنيم أمس، عقود تنفيذ مشروعين للمؤسسة العامة لصوامع الغلال في الأحساء والخرج بقيمة 692.7 مليون ريال. وتضمنت العقود إنشاء مشروع صوامع لتخزين القمح في الأحساء بسعة تخزينية 60 ألف طن متري بتكلفة 298 مليون ومدة تنفيذ 26 شهراً، ويشتمل العقد صوامع تخزين القمح الخرسانية بسعة إجمالية 60 ألف طن مكونة من وحدتين منفصلتين بسعة 30 ألف طن لكل وحدة مجهزة بأنظمة النواقل ونقاط استلام الشاحنات، إضافة إلى مستودعات لتخزين الدقيق والنخالة وورش الصيانة ومخازن قطع الغيار وموازين الشاحنات والمختبرات ومباني إدارة الفرع والمبيعات وسكن العمال.





المعيقل ينفي أي تفكير أو دراسة لتمديد إعانة "حافز"

 
قال رئيس صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل، إنه لا مجال لتمديد إعانة برنامج "حافز" ولا حتى دراسة الفكرة، التي حددها الأمر الملكي بـ"12" شهرا، مشيرا إلى أن التمديد لن يكون إلا بأمر ملكي جديد.

وذكر المعيقل بأن البرنامج مستمر في تقديم خدماته وتوفير فرص العمل والتدريب لمسجليه.

ودعا رئيس "هدف" رجال الأعمال والشركات والخبراء إلى تشجيع نحو "1.3" مليون سعودي وسعودية، هم مسجلو "حافز"، للانخراط في مجال الأعمال الحرة عبر تقديم مبادرات بهذا الصدد، وذلك وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

دعوة المعيقل جاءت خلال مشاركته في إطلاق الأسبوع العالمي للإرشاد ولريادة الأعمال، مؤكدا استعداد الصندوق لأن يلعب دورا في مساعدة الشباب الباحثين عن عمل في هذا المجال.





735 مليونا لتنفيذ مشروعات مياه صرف صحي بالمناطق


منصور الشهري (الرياض)

وقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أمس 26 عقدا لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تجاوزت 735 مليون ريال. وشملت العقود الموقعة توسعة مشروع مياه القريات والقرى المجاورة بمنطقة الجوف بقيمة إجمالية 349.4 مليون ريال، تنفيذ توسعة محطة تنقية مياه الشرب بمحافظة القويعية بمنطقة الرياض بقيمة 86.6 مليون ريال، مشروع استكمال شبكات الصرف الصحي بمدينة حائل (المرحلة الثانية) بقيمة 56.7 مليونا، ومشروع تنفيذ خط الربط بين خزان التجميع النهائي وخزان بيشة القديم بمبلغ 37.2 مليون ريال.

كما شملت العقود الموقعة تنفيذ مشروع شبكات المياه لأحياء متفرقة بخميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة 36.5 مليون، مشروع تحسين وتطوير محطات الخط الحلقي بخزان اليرموك بالخبر وخزان (1/55) بالدمام بالمنطقة الشرقية بقيمة بلغت 20.3 مليون، تنفيذ مشروع شبكات مياه وخزانات أرضية بطريف بمنطقة الحدود الشمالية بقيمة 19.7 مليون، ومشروع تنفيذ بعض الأعمال الإنشائية مع توريد وتركيب الأعمال الميكانيكية والكهربائية في محطات الضخ بأبها وخميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة قاربت 15 مليون ريال. ووقع وزير المياه والكهرباء عقود كشف ومعالجة التسربات في شبكات المياه والتوصيلات المنزلية والمحابس الأرضية بمدن الأحساء وبقيق (المرحلة السادسة) بقيمة 15 مليونا، كشف ومعالجة التسربات في شبكات المياه والتوصيلات المنزلية والمحابس الأرضية بمدينتي الدمام والخبر بالمنطقة الشرقية (المرحلة السادسة) بقيمة إجمالية 13 مليونا، وكشف ومعالجة التسربات في شبكات المياه والتوصيلات المنزلية والمحابس الأرضية بمدن القطيف، ورأس تنورة، والجبيل بالمنطقة الشرقية (المرحلة السادسة) بقيمة بلغت 11 مليون ريال.
وشملت العقود الموقعة شفط مياه الطفح بالصهاريج بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بقيمة 9.5 ملايين، تشغيل وصيانة الآبار بوادي بن هشبل ومحطة التنقية وملحقاتها بمنطقة عسير بقيمة 9.4 ملايين، مشروع شبكات الصرف الصحي ومحطات الرفع ببعض الأحياء بمدينة أبها بمنطقة عسير (المرحلة الأولى) بقيمة 8.9 ملايين، كشف ومعالجة التسربات في شبكات المياه والتوصيلات المنزلية والمحابس الأرضية في النعيرية، والقرية العليا، والخفجي، وحفر الباطن بالمنطقة الشرقية (المرحلة السادسة) بقيمة إجمالية بلغت 7.8 مليون ريال.
ومن بين العقود التي وقعها وزير المياه والكهرباء الإشراف على تنفيذ مشروع محطة تنقية مياه الشرب على سد وادي ضمد بمنطقة جازان بقيمة 7.2 ملايين، سقيا الساحل الغربي بمنطقة عسير بقيمة 7.2 ملايين، ونزح مياه الصرف الصحي لمدن بلجرشي والمندق والعقيق والاطاولة والقرى التابعة لها بمنطقة الباحة بقيمة 7 ملايين ريال. كما شملت العقود كذلك الإشراف على تنفيذ شبكات الصرف الصحي بمدينة نجران المرحلة الثانية رقم (1) بقيمة 6.1 ملايين، إنشاء سد وادي فيحان بمنطقة الحدود الشمالية بقيمة 5.7 ملايين، معالجة الطفح لأحياء متفرقة بمدينة أبها بمنطقة عسير لعام 1433هـ بقيمة 2.7 مليون، مشروع سقيا قرى مقزع بمنطقة جازان بقيمة قاربت المليون ريال، مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي مراكز قطن بمنطقة نجران بقيمة 810 آلاف، ومشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي بدر الجنوب من أحد رفيدة بمنطقة نجران بقيمة 792 ألف ريال. ومن العقود الموقعة مشروع تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي مراكز محافظة ثار بمنطقة نجران بقيمة 720 ألفا، وتأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي غرب وشمال الغويلا بمنطقة نجران بقيمة 576 ألف ريال. 





بدء المرحلة الأخيرة من استبدال الإصدار الأول من بطاقة الأحوال المدنية التي لا تحمل شريحة

 
تبدأ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية يوم السبت 3/1/1434هـ تطبيق المرحلة الأخيرة من استبدال الإصدار الأول من بطاقة الأحوال المدنية القديمة (البلورايد) التي لا تحمل شريحة ببطاقة الهوية الوطنية.

ودعا المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر المواطنين والمواطنات الذين يحملون الإصدار الأول من بطاقات الأحوال المدنية القديمة سرعة مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية من محل إقامتهم لاستبدالها ببطاقة الهوية الوطنية.

وأوضح أنه سينتهى العمل ببطاقة الأحوال المدنية القديمة لدى وزارة الداخلية وقطاعاتها بتاريخ 29/6/1434هـ حتى وإن كان تاريخ البطاقة ساري المفعول.

وبين أنه بإمكان المواطنين الاطلاع على إجراءات تجديد بطاقة الأحوال المدنية عبر موقع الأحوال المدنية الإلكتروني ahwal.gov.sa، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها ومنها حجز موعد المراجعة .

وأهاب الجاسر بالجميع التقيد بتعليمات استبدال بطاقة الأحوال المدنية القديمة (البلورايد) التي لا تحمل شريحة حتى لا تتعطل مصالحهم في الدوائر الحكومية والأهلية , حيث أن جميع الإجراءات لدى قطاعات وزارة الداخلية أصبحت مرتبطة بنظام بطاقة الهوية الوطنية ، مؤكداً أن بطاقة الهوية الوطنية الموجودة لدى المواطنين التي تحمل شريحة في الخلف تعد سارية المفعول حتى تاريخ انتهاء مدة صلاحيتها.




آخر موعد لتحديث البيانات في نظام «نور» اليوم
ماجد النفيعي (الطائف)

دعا مدير عام التربية والتعليم بالطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني مديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم والمدارس والروضات، إلى استكمال البيانات على النظام، مذكرا بأن اليوم هو أقصى موعد لإضافة وتحديث البيانات.


وأكد الدكتور الشمراني على إضافة وتحديث بيانات المستخدمين على النظام، بما فيهم الطلاب والهيئتان التعليمية والإدارية، مضيفاً بأنه يجب التأكد من عدم وجود طلاب غير مرتبطين بفصول أو معلقين، أو لم يتم ترفيعهم، كما أشار إلى ضرورة ربط الصفين الثالث والسادس الابتدائي والثالث متوسط بالمشروع الشامل عن طريق إضافة صف واستكمال بيانات المبنى المدرسي جميعها.
ودعا إلى التأكد من صحة السجلات المدنية للمستخدمين، حيث إن سلامة المعلومات مسؤولية مديري المدارس، مؤكدًا على ضرورة انتهاء العمل بذلك في موعد أقصاه اليوم.




بسبب تهاون الشركة المنفذة وإخلالها ببنود التعاقد
"الشؤون الإسلامية" تسحب مشروعَيْ صيانة وتشغيل بمكة والشرقية

سبق- الرياض:
سحبت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشروعَيْن من المشروعات المتعاقد عليها، وهما: مشروع صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة (36 / 21 / 13) بمكة المكرّمة، ومشروع صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الثانية وعددها (172) مسجداً وجامعاً بالمنطقة الشرقية، ومصادرة الضمان الابتدائي.

وعزا وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الله بن إبراهيم الهويمل، في تصريحٍ له بهذا الشأن، أسباب سحب المشروع، إلى عدم التزام الشركة بتنفيذ ما تم التعاقد عليه.

الجدير بالذكر أن هذيْن المشروعيْن هما الخامس والسادس في سلسلة المشروعات التي سحبتها الوزارة ممثلة في وكالتها للشؤون الإدارية والفنية من المؤسسات والشركات التي تم التعاقد معها حيث كان المشروع الأول الذي تم سحبه، مشروع ترميم ميقات يلملم وملحقاته بمنطقة مكة المكرّمة، والمشروع الثاني مشروع إنشاء مجموعة دورات مياه جديدة في الميقات نفسه. والمشروع الثالث، مشروع صيانة ونظافة معهد الأئمة والخطباء وسكن الدعاة في الرياض، والرابع مشروع صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثامنة عشرة لعدد (525) مسجداً وجامعاً بمنطقة الرياض.

وكان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج المساجد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، قد وجّه أخيراً بتكوين إدارة لمراقبة ومتابعة مقاولي صيانة ونظافة وتشغيل الجوامع والمساجد في مختلف مناطق المملكة حرصاً منه على الاهتمام ببيوت الله وكل ما يتعلق بتأكيد مكانتها، وقدسيتها في الإسلام, وكذلك مختلف القطاعات التابعة للوزارة، وسحب أي مشروع تم التعاقد على تنفيذه مع أي مؤسسةٍ أو شركةٍ في حالة التأخير أو التقصير، أو عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد وفق ما تم التعاقد عليه.




القرشي لـ"الاقتصادية" : دراسة من معهد خادم الحرمين تنفي إحصائيات الشركة المشغلة
«الخماسية» تكشف نتائج تحقيقات «قطار المشاعر».. السبت المقبل

سعد القرشي
خميس السعدي من جدة

كشفت مصادر لـ"الاقتصادية"، أن اللجنة الخماسية التي وجه بتشكيلها أمير منطقة مكة المكرمة، للتحقيق في أسباب التأخير الذي حدث لمجموعة من الحجاج عند بوابة محطة قطار المشاعر المقدسة في مشعر عرفات رقم 1 و3، ستكشف عن تحقيقاتها السبت المقبل، مشيرة إلى أن من المؤكد أن تكون التحقيقات شبه مستوفية، وسيعلن عن نتائجها إبان انعقاد اجتماع مجلس المنطقة في ديوان الإمارة في مكة المكرمة. وأبانت المصادر، أن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وجه بعدم التأخر في إظهار النتائج، وأن توجيهه واضح وصريح ويقضي بمعاقبة المتسببين، بعد انتهاء التحقيقات ومعرفة الأسباب الحقيقية للمشكلة، مبينة أن اللجنة باشرت أعمالها فور التوجيه وهي تعمل في الوقت الحالي على حصر تلك النتائج لرفعها لأمير مكة.
 
تحقق الجهات المسؤولة في تأخير حجاج عند بوابة محطة قطار المشاعر المقدسة في مشعر عرفات رقم 1 و3 حج هذا العام. "الاقتصادية"

من جهته أكد مسؤول في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن أكثر من 120 شركة حجاج داخل، بدأت في توقيع صيغة الوكالة لتفويض اثنين من المحاميين للترافع نيابة عنها في شكوى ستتسلمها الجهات القضائية مطلع الأسبوع المقبل، التي ستطالب من خلال لائحة الادعاء بتعويض الشركات من الشركة الصينية المشغلة لقطار المشاعر تعويضاً يصل مقداره إلى نحو 500 مليون ريال. وفقاً لحديث المسؤول، فإن المحاميين اللذين قبلا الوكالة بالترافع ضد الشركة الصينية المشغلة لقطار المشاعر، بدآ منذ أمس الأول في إعداد صيغة لائحة الدعوى، التي سيرد فيها معلومات تنفي أحاديث بعض المسؤولين في تشغيل القطار حول إحصائياتهم المعلنة بخصوص نقل الركاب، خاصة أن هناك دراسة أعدها معهد خادم الحرمين الشريفين تؤكد أن القطار نقل من وإلى مشعر مزدلفة عند النفرة من مشعر عرفات نحو 450 ألف حاج وليس 700 ألف كما أكدت الجهة المشغلة. وقال سعد القرشي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: "نحن نعمل الآن على رصد وكالات نحو 120 شركة حجاج داخل تضررت خلال موسم الحج من عدم نقل قطار المشاعر لحجاج الذين أبرمت العقود معهم ومنحوا بناءً عليها تذاكر لصعود القطار والتنقل عبر رحلاته في المشاعر"، مبيناً أنهم تضرروا أيضاً من استئجار نحو 500 حافلة لنقل 70 ألف حاج تعثر قطار المشاعر من نقلهم إلى مزدلفة عند نفرتهم من مشعر عرفات، وهم الذين يطالبون في الوقت الحالي باسترداد قيمة عقودهم لاعتقادهم أن شركات الحجاج تلاعبت بهم. وأشار القرشي إلى أنه تم الاتفاق مع كل من: المحامي أيمن بهاء الدين السراج، والمحامي حسين مريع آل حشاش، ليكونا وكلين لشركات حجاج الداخل المتضررة، للرفع بدعوى مطلع الأسبوع المقبل ضد وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومطالبتها بالتعويضات اللازمة لرفع الضرر الذي لحق بالشركات بسبب تخلف ركابها عن الصعود إلى قطار المشاعر نظراً لتعثره في عملية نقلهم، إضافة إلى استرداد قيمة تذاكر الحجاج الذين لم يستفيدوا من خدمات القطار. وكشف القرشي أن دراسة اطلعوا عليها في شركات حجاج الداخل، صدرت عن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في جامعة أم القرى، تؤكد أن العربات لم تصل في مواعيدها المحددة، وأن الأرقام التي رصدتها الدراسة تشير إلى أن القطار نقل من مشعر عرفة إلى مزدلفة نحو 450 ألف حاج ولم ينقل 700 ألف حسب تصريحات الجهة المشغلة له. وكان مصدر مسؤول في اللجنة الخماسية، أبان عند توجيه الأمير خالد، أنهم باشروا مهام التحقيق فور تلقي توجيهات أمير منطقة مكة، وسيتم الرفع بنتائج التحقيق، موضحاً أن الأسباب الأولية لتأخر القطار تكمن في دخول أكثر من 150 ألف حاج من الحجاج المخالفين المفترشين إلى محطة القطار ولا يحملون تذاكر دخول، ما تسبب في ارتداد الحجاج النظاميين وتراكمهم أخيراً داخل المحطات وحدوث التزاحم والتدافع. ومضى المصدر في توضيحه، مبيناً أن ارتداد الحجاج وتراكمهم في المحطة أجبر المسؤولين على إيقاف القطار وتفويج الحجاج لمدة 90 دقيقة، ما تسبب أخيراً في تأخير تفويج الحجاج النظاميين، كما اضطر المسؤولون أيضاً إلى نقل كامل العدد للحجاج البالغ 680 ألف حاج عبر القطار على رغم أن الطاقة الاستيعابية للقطار لا تتحمل أكثر من 530 ألف حاج. وأشار المصدر إلى وجود تورط إحدى مؤسسات الطوافة فيما حدث، ويتم التحقيق معها حالياً، مؤكداً أن توجيه أمير منطقة مكة المكرمة واضح وصريح ويقضي بمعاقبة المتسببين، بعد انتهاء التحقيقات ومعرفة الأسباب الحقيقية للمشكلة.





النجيمي لـ عكاظ: المتسبب في حادث بقيق أو «عاقلته» يتحملون ديات المتوفين
توصيات لجنة «الصعق الكهربائي» تشدد على تغليظ عقوبة إطلاق النار


محمد العنزي (الدمام)

يتوقع أن تصدر اللجنة الحكومية المشكلة من عدة جهات ويرأسها محافظ محافظة بقيق سليمان بن حمد الجبرين توصية تقضي بعدم السماح نهائيا بإقامة حفلات زواج في غير المواقع المصرح لها رسميا، والتي تخضع لإشراف الدفاع المدني وحاصلة على تراخيص رسمية لذلك.
وقالت مصادر «عكاظ» إن اللجنة سوف ترفع التوصية ضمن التوصيات التي ستخرج بها من عملها حاليا لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وذلك للحد من قيام بعض المواطنين وخاصة في المناطق البعيدة عن المدن في إقامة حفلات الأعراس في مواقع غير مخصصة.
كما توقعت مصادر «عكاظ» أن تقوم اللجنة برفع توصية خاصة لتكثيف الرقابة على الأعراس في المواسم والإجازات التي يتوقع إقامتها وتشديد الإجراءات فيها وتعقب المخالفين لقرار منع إطلاق النار وتغليظ العقوبات ضدهم والبحث عن آليات جديدة لوقف هذه التجاوزات، حيث ستركز التوصية أيضا على أهمية توعية أفراد المجتمع بخطر عمليات إطلاق النار في الأعراس وما تسببه من كوارث.
تحمل الدية
من ناحية أخرى، أوضح فضيلة الشيخ الدكتور محمد النجيمي الأستاذ في المعهد العالي للقضاء لـ «عكاظ» بأن المتسبب في حادث الصعق الكهربائي في هجرة عين دار والذي ذهب ضحيته 25 شخصا معظمهم من النساء هو من يتحمل دية المتوفين إن كان حيا وإن كان قد توفي في الحادث تتحمل «عاقلته» وهم أهله وعشيرته دفع كامل دية الخطأ وهي في النظام الجديد 300 ألف ريال دية الرجل و150 ألف ريال دية المرأة.
وأضاف فضيلته بأنه في حال عجزت «عاقلة» المتسبب في الوفيات عن دفع الديات فإن بيت مال المسلمين يساعدهم في ذلك لأنه لا يترك دم في الإسلام، مشيرا إلى أن المتسبب في الحادث من دون شك هو غير قاصد، مبينا أن البعض يتداول أنه حاول إنقاذ المحتجزين ولقي حتفه في الحادث أيضا وهذا حديث يتناقل حتى الآن، ولم يؤكد هذا الأمر، مؤكدا بأن احترام الأنظمة واجب على كل إنسان وأنه يجب عدم التهاون في تطبيقها بحق المخالفين حتى لا تحدث كوارث كما حدث مؤخرا في هجرة عين دار.
وعلى ذلك يكون مجموعة دية المتوفيات والبالغ عددهن 22 امرأة بما فيهما الطفلتان ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف ريال، على اعتبار أن دية المرأة نصف دية الرجل، بالإضافة إلى دية الرجال الثلاثة والتي تبلغ 300 ألف ريال ليصبح مجموع ديات حادث عين دار ما يصل إلى أربعة ملايين ومئتي ألف ريال. 





أمير المنطقة الشرقية يتبرع بمليونين و400 ألف ريال لأسر ضحايا حريق عين دار

  
تابع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمبلغ مليونين و400 ألف ريال مواساة من سموه لأسر ضحايا حريق مركز عين دار الذين بلغ عددهم 24 شخصاً.

وقد وجه سموه بتخصيص مبلغ مائة ألف ريال تقدم لأسرة كل متوفى، سائلاً الله أن يرحم المتوفين ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.




وزارة النقل تقرر إزالة جسر حادثة الغاز لعدم جدوى ترميمه


قررت وزارة النقل إزالة الجسر الذي شهد حادثة انفجار ناقلة الغاز بالكامل، لعدم جدوى ترميمه، فيما يتم حالياً إجراء التصميمات الجديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وأوضح بيان صحفي لوزارة النقل اليوم أن معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري تفقد موقع حادث انفجار ناقلة الغاز يوم الخميس الماضي، ووجّه المختصين والمهندسين في الوزارة بسرعة إيجاد الحلول العاجلة والبديلة لتسهيل الحركة المروية لسالكي الطريق الذي يعد من الشرايين الرئيسية في الرياض، إضافة إلى أهميته المرورية، مؤكداً أنه تقرر إزالة الجسر الذي شهد الحادثة بالكامل لعدم جدوى ترميمه، ويتم حالياً إعداد تصميمات جديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وقال البيان إن الوزارة وجهت 70 من مهندسين وفنيين وعمال و 35 معدة عملت بالموقع تم خلالها عمل تحويلة دخول من طريق خريص إلى طريق الشيخ جابر للقادم من الغرب، وتوسعة طريق الخدمة على طريق خريص.

كما تم تجهيز طريق بديل للقادم من الجنوب باتجاه الدمام موازٍ لطريق خريص بطول كيلومتر واحد اشتمل على عوامل السلامة، إضافة إلى عمل حارة تباطؤ للقادم من الغرب باتجاه شارع الشيخ جابر.





مدير "الغاز والتصنيع": زيارة "مكافحة الفساد" لا تعني أننا مجرمون.. و"اللي عنده شيء يخرجه"

 
قال المهندس محمد بن إبراهيم الشبنان المدير العام لشركة "الغاز والتصنيع الأهلية" إن زيارة هيئة مكافحة الفساد للشركة أول أمس لا تعني أن مسئولي الشركة مجرمون.

وأوضح الشبنان أن هيئة مكافحة الفساد قامت بزيارة الشركة للاستفسار عن مسار ناقلة الغاز التي انفجر محتواها في الرياض وإلى أين كانت وجهتها وعن أوراقها الثبوتية، مؤكدا أن وفد الهيئة حصل على صور من تلك المستندات ثم ذهبوا.

ونفى المدير العام لشركة الغاز والتصنيع الأهلية أن تكون الهيئة داهمت الشركة كما أشيع، وأن الشركة لا تنتهج أسلوب إخفاء المستندات لكونها لا تقع في دائرة قفص الاتهام.

وأضاف الشبنان في تصريح لصحيفة الحياة أن الشركة تتحقق من صحة أي معلومة تنشر عن الشركة أو مسؤوليها و"اللي عنده شيء يخرجه".

وعن إنشاء أنابيب غاز أرضية قال الشبنان إن تنفيذ خطوط أنابيب الغاز الأرضية تحتاج إلى أعوام طويلة ولن تأخذ عاما أو عامين، مشيرا إلى أن عمليات الحفر والتركيب ليست سهلة.





السفارة الفلبينية تسعى لإطلاق مواطنها سائق "ناقلة الغاز" بكفالة

 رف
عت السفارة الفلبينية بالسعودية مذكرة لوزارة الخارجية تطلب مقابلة مواطنها سائق ناقلة "الغاز" التي انفجرت الخميس الماضي شرق مدينة لرياض، والموقوف بشرطة حي الخليج، راغبة في إطلاق سراحه بكفالة.

وأوضح السفير الفلبيني لدى المملكة عز الدين تاجو، أنهم في انتظار نتائج التحقيق ومقابلة السائق، لمعرفة ما إذا كان سيوجه له اتهام أم لا، حتى يتسنى لهم توكيل محام للدفاع عنه، مشيراً إلى أنهم حريصون في هذه المرحلة على إخراجه من التوقيف بكفالة، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وأضاف تاجو، أنهم سيطلبون صورة من نتائج التحقيق، لافتاً إلى أن حكومته لا تتحمل التعويض في حال صدور حكم بالتعويض بحق السائق، مشيراً إلى وجود عدد من الفلبينيين بالسجون السعودية بسبب مثل هذه القضايا.




قال: الحليب سلعة ثانوية ولها بدائل متعددة
مصدر: (التجارة) تتدخل في حال اتفاق وتواطؤ الشركات



أوضح مصدر حكومي أن وزارة التجارة والصناعة ستتدخل في حال اتضح لها وجود "تآمر سعري وتواطؤ" من قبل شركات الألبان على رفع الأسعار، وأن التدخل يتمثل في إحالتهم لمجلس حماية المنافسة، على اعتبار أن ذلك يخل بالمنافسة التجارية ويضر بالمستهلك.

يأتي ذلك بعد أن رفعت شركة المراعي أسعار منتجاتها من الحليب طويل الأجل بنحو 28 في المائة من نهاية الأسبوع الماضي.

وقال المصدر: "هناك شركة واحدة مسيطرة على حصة كبيرة من السوق رفعت أسعار بعض منتجاتها، وبناء على أن السوق السعودية حرة، فإن السوق متروكة في هذه الحالة للمنافسة في الأسعار، وبالتأكيد سيكون ذلك في صالح المستهلك؛ لأنه سيتجه للسعر الأقل".

وتابع: "في هذه الحالة لا يوجد احتكار لأن هناك بدائل عديدة لتلك المنتجات في السوق، ولكن في حال اتضح رفع أسعار المنتجات الأخرى وحصل اتفاق وتواطؤ في الأسعار، فإن ذلك يعتبر مخالفة تستوجب تطبيق النظام بحق المخالفين وإعادة الأسعار إلى ما كانت عليه بعد ثبوت ارتكاب المخالفة".

ولفتت المصادر إلى أن الشركة المسيطرة على حصة كبيرة في السوق، سبق أن رفعت أسعار منتجاتها العام الماضي، لكن وزارة التجارة لم تتدخل إلا بعد أن قامت الشركات الأخرى برفع أسعارها، وثبت وجود تواطؤ فيما بين شركات الألبان، وتم على أثره تفعيل السياسة التموينية في الحالات غير العادية على السلعة.

وأضاف: "الحليب طويل الأجل سلعة ثانوية وليست رئيسة، ولها بدائل متعددة، وارتفاع أسعار بعض المنتجات يخلق جواً من المنافسة، حيث تأخذ بعض الشركات حصة سوقية من خلال أسعارها". حسب (الاقتصادية).





«حماية المستهلك» تطالب بتعليق الرسوم الجمركية على الدجاج المستورد

٢٠١٢/١١/٥

طالبت جمعية حماية المستهلك وزارات المالية والتجارة والزراعة ولجنة التموين الوزارية بضرورة دراسة تعليق تقاضي الرسوم الجمركية المفروضة على الدواجن المستوردة كإجراء مؤقت، وبخاصة أنها تشهد ارتفاعا في أسعارها في بلاد المنشأ.
وأوضحت الجمعية أنه في ضوء الارتفاعات المتوالية على أسعار الدواجن، سواء المنتجة محلياً أو المستوردة، وبعد وضع هذا الموضوع تحت الدراسة للتعرف على أسباب ارتفاع الأسعار وطرق حلها، وحيث إن ارتفاعات مدخلات الأعلاف التي أدت إلى ارتفاع أسعار الدواجن هي ارتفاعات وقتية، إضافة إلى أن حجم الدجاج المستورد من الخارج يمثل %60، الأمر الذي يمس شريحة كبيرة من المستهلكين في السعودية والقطاعات والصناعات المرتبطة بها، لذا فإن الجمعية في ضوء تلك الاعتبارات ومن منطلق أهدافها واختصاصاتها ومن أهمها التسهيل على المستهلك في اقتصاده، فإنها تطالب وزارات المالية والتجارة والصناعة والزراعة ولجنة التموين الوزارية بضرورة دراسة تعليق تقاضي الرسوم الجمركية المفروضة على الدواجن المستوردة، كإجراء مؤقت وبخاصة أنها تشهد ارتفاعا في أسعارها في بلاد المنشأ، مبينة أن ذلك لا يطال الإخلال بحماية المنتج؛ لأن ذلك وضع استثنائي، إضافة إلى ضرورة تسهيل وتبسيط إجراءات دخول الدجاج المجمد المستورد للسوق المحلية. وأكدت الجمعية أن هذا الإجراء في حال تنفيذه فإنه سيساهم في ضبط عملية إدارة العرض بما يحقق إعادة التوازن النسبي في السوق لمعادلة العرض والطلب وتخفيض أسعار الدواجن على المستهلك، وأشارت الجمعية إلى أهمية قيام لجنة التموين الوزارية في الإسراع بدراسة الدعم الإضافي لمدخلات الأعلاف، مؤكدة على أن هذه الإجراءات سيكون لها انعكاس إيجابي على سوق وصناعة الأعلاف والدواجن في المملكة ريثما يتم دراسة الوضع بشكل شمولي ضمن الاستراتيجية الزراعية والغذائية للسعودية.
من جهة أخرى أوضحت الجمعية أهمية تشجيع المستثمرين السعوديين على النظرة الاستراتيجية للدخول أو الاستحواذ على الشركات الخاسرة في الدول المصدرة للدجاج، حيث إن هذا الأمر يتماشى مع سياسة المملكة مع توجهات برنامج مشروع خادم الحرمين في الاستثمار الزراعي الخارجي.





نقل محطة غاز الدمام خارج العمران.. وإلزام "الكهرباء" بتحويل خطوطها إلى أرضية

 
وجه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بنقل محطة الغاز الواقعة غرب الدمام خارج النطاق العمراني وتكليف وكيل الإمارة بمتابعة ذلك ورفع تقرير مفصل خلال أسبوع من تاريخه.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع تحقيق السلامة في محطات الغاز بالمنطقة بحضور عدد من مديري الإدارات الحكومية والجهات ذات العلاقة.

كما شدد على تطبيق جميع مقومات السلامة في محطات الغاز والتأكد من تطبيق أنظمة السلامة والحماية في محطات الغاز وسيارات النقل الخاصة والتوزيع بها من اجل تجنب وقوع الحوادث وتأهيل قائدي الشاحنات التأهيل اللازم ليكونوا على قدر المسؤولية.

وألزم أمير المنطقة الشرقية شركة الكهرباء بالقطاع الشرقي بتحويل خطوط الكهرباء الهوائية إلى خطوط أرضية وتحديد موعد لذلك، مؤكداً أن حياة الناس وصحتهم هي الأهم وهو ما تحرص عليه القيادة بالمملكة.

وقال إنه ستُطبق أقصى العقوبات والغرامات على المخالفين لأنظمة السلامة للحد من الأخطاء التي تتسبب في الكوارث والتي تكون طريقاً للوقوع في الحوادث، حاثاً جميع الجهات على تكثيف الرقابة الميدانية على محطات الغاز وحركة شاحنات الغاز داخل طرقات المنطقة سواء الداخلية منها أو السريعة لتجنب الوقوع في أي حوادث.




شركات تبدأ إجراءات تنافسية لفك احتكار توزيع الغاز



بدأت شركات محلية إجراءات اندماجية للدخول في عملية تنافسية في مجال تصنيع وتوزيع الغاز وفك عملية الاحتكار والامتياز الممنوح لشركة الغاز والتصنيع الأهلية التي ينتهي امتيازها في 14/5/1434هـ.
وبادرت الشركات إلى التنسيق مع الجهات المسؤولة بعد أن تقدمت بعدة شكاوى لمجلس حماية المنافسة حيث من المتوقع دخول شركة "حذار" للتصنيع في المنافسة، كما ظهرت بوادر اندماج لشركات تصنيع للدخول في المنافسة في مجال توزيع الغاز.
وأوضح الأمين العام لمجلس حماية المنافسة محمد بن أمين سندي أن شكوى شركة "حذار" للتصنيع تجاه شركة الغاز والتصنيع الأهلية تقوم على الموافقة على توصية الأمانة العامة لمجلس حماية المنافسة حول الطلب من الجهات المختصة وقف العمل بالامتياز لشركة الغاز والتصنيع الأهلية عند انتهاء فترة حصريته الحالية وفتح المجال أمام المستثمرين لدخول هذه السوق تعزيزاً لمبدأ المنافسة الذي يصب في مصلحة المستهلك .
وأفاد بأن المجلس سيعمل في دورته الحالية على تفعيل نظام المنافسة بكفاءة وفاعلية لتحقيق أهداف النظام المتمثلة في حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية بالمنافسة المشروعة.
على صعيد آخر، أكدت مصادر أن منح شركة الغاز للتصنيع الأهلية حق الامتياز لتعبئة الغاز وتوزيعه يعد بمثابة احتكار، واعتبر مراقبون أن الامتياز غير مفيد للمنتج والمستهلك على حد سواء، وهو قبل ذلك وبعده يتدنى بمستوى الخدمات المقدمة كما هو حاصل بالفعل في كثير من الجهات ومنها شركة الغاز، إضافة إلى كونه يخالف اشتراطات منظمة التجارة العالمية.
ومن جانب شركة الغاز والتصنيع الأهلية، أكد مصدر في الشركة أنها ستواجه خطر المنافسة وذلك بعد انتهاء الامتياز الممنوح لها، موضحاً أن الشركة قطعت خطوات جيدة في تطوير أجهزة ومعدات الشركات المختلفة ومن أهمها تطوير دوائر التعبئة من الوضع اليدوي إلى الوضع الآلي ما يتوقع معه رفع جودة التعبئة باعتماد التقنيات الإلكترونية في الإنتاج والمتابعة والتقارير، ما سيؤدي إلى خفض تكلفة التعبئة وزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة. حسب اليوم.





لجنة الشؤون المالية تناقش التقرير السنوي في اجتماعها اليوم
«الشورى» يطالب هيئة السوق المالية بالتحول للتداول المؤسسي ويحذر من نسبة الـ 92% الخاصة بالأفراد

مجلس الشورى يستعرض تقرير هيئة سوق المال اليوم (الشرق)
٢٠١٢/١١/٥

طالبت لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى هيئة السوق المالية، بإعادة النظر في عدد من الآليات المتعلقة بالتداول المباشر في سوق الأسهم من قبل الأفراد، موضحة أن نسبة الأفراد الذين يقومون بالتداول المباشر في سوق الأسهم السعودية تعد الأعلى عالمياً بنسبة تصل إلى %92. واعتبرت اللجنة في رأيها بعد دراستها للتقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1432/1432هـ والذي ينتظر أن يناقشه المجلس في جلسته التي يعقدها اليوم، أن حجم نسبة الأفراد المتداولين بشكل مباشر مرتفع جداً خاصة وأن كثيرا منهم يعاني من عدم وجود خبرة في التعامل المباشر مع الأسهم مما يتسبب ذلك في اتخاذه لقرارات بيع وشراء لاتستند إلى خبرة بما يضر بالسوق والمستثمر. ورأت لجنة الشؤون المالية أنه توجد قنوات بإمكانها معالجة ذلك، يمكن من خلالها التداول، سواء صناديق الاستثمار أو شركات الوساطة لاسيما أن مثل هذه الوسائل والقنوات تدار بمهنية عالية، مشيرةً في تقريرها إلى أن الدراسات التي أجريت لمعرفة العوامل التي أدت إلى انهيار السوق في الفترة السابقة كان أحد وأهم تلك العوامل هو سيادة الاستثمارات الفردية على المؤسسية. وأوصت اللجنة في تقريرها بأهمية أن تقوم هيئة السوق المالية بعمل آلية للتوعية بمخاطر التداول المباشر والتشجيع على التحول إلى التداول المؤسسي وفقاً لإطار زمني.




وسط نمو ملحوظ في حركة التداولات
سوق الأسهم السعودية تغلق مرتفعة 0.19 %



أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته مرتفعاً بنسبة بلغت 0.19%، كاسباً 12.8 نقطة، لتواصل إغلاقها فوق مستوى 6800 نقطة وتحديداً عند 6813.62 نقطة،، وبذلك يواصل ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، بعد تراجعه لأربع جلسات متتالية.

وأغلق المؤشر في المنطقة الخضراء مدعوماً بأكبر قطاعين به، وهما: "البتروكيماويات" الذي ارتفع بـ 0.21%، و "المصارف" الذي ارتفع بـ 0.06%، وأغلق قطاع "المصارف" في المنطقة الخضراء رغم تراجع سهم "الراجحي" وبنسبة 0.36%، بينما ارتفع "سابك" وبنسبة 0.28%.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم مصحوبا بارتفاع في حركة التداولات، حيث ارتفعت قيم التداولات اليوم إلى 4.8 مليار ريال.

وارتفعت أحجام التداولات إلى 158 مليون سهم، كما تزيد أحجام تداولات اليوم عن متوسط أحجام التداولات الأسبوعية "156.98 مليون سهم" بما نسبته 0.69%، إلا أنها تقل عن متوسط أحجام التداولات الشهرية "181 مليون سهم" بما نسبته 12.81%.

أما عن القطاعات فقد ارتفع منها 6 قطاعات فقط في حين تراجعت القطاعات الـ 9 الباقية، وكان أكثر القطاعات ارتفاعاً "التأمين" وبنسبة 2.43%، وكان قد ارتفع أمس بنسبة 3.4%، تلاه اليوم قطاع "الاتصالات" وبنسبة 1.61%، و"النقل" وبنسبة 1.25%.

أما أكثر القطاعات تراجعاً اليوم فكان الطاقة وبنسبة 1.66%، تلاه "الفنادق" وبنسبة 1.05%، و"التطوير العقاري" وبنسبة 0.66%.

أما وعلى مستوى الشركات بالسوق السعودي فكان الأكثر ارتفاعا "آيس للتأمين" وبالنسبة القصوى لتصل إلى 209 ريال، تلاها "سوليدرتي تكافل" وبنسبة 9.78%،، لتصل بعد ارتفاع اليوم إلى 34.8 ريال، تلاهما "الأهلية" وبنسبة 9.17% لتصل إلى 65.25ريالا، وعلى الجانب الآخر كان الأكثر تراجعا "مجموعة السريع" وبنسبة 3.08%، ليتراجع إلى 25.30 ريال، تلاها "المصافي" وبنسبة 2.52% لتتراجع إلى 67.75 ريال، ثم "المواساة" وبنسبة 2.42% ليتراجع إلى 50.50 ريال.







“مجلس الغرف” يرصد أصداء قرارات التوطين ويستعد لمحاورة “وزارة العمل”
شملت نطاقات والتأنيث والحد الأدنى للأجور
فيصل السعدي وسعيد الزهراني ـ جدة - الطائف
الإثنين 05/11/2012

يستعد مجلس الغرف التجارية الصناعية لمحاورة وزارة العمل بشأن ما تبنته الوزارة من برامج وقرارات ذات علاقة بتوطين الوظائف وما يتم طرحه من موضوعات أخرى خلال منتدى الحوار الاجتماعي الذي يرعاه مركز عبدالعزيز للحوار الوطني.
وأوضح مصدر مسؤول لـ»المدينة» أن المجلس طلب من الغرف التجارية والصناعية بالمملكة وجميع منسوبيها إبداء الرأي حول البرامج والقرارات التي تبنتها وزارة العمل في هذا الصدد ومن بينها برنامج نطاقات وقرارات تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية لطرحها فى جلسات منتدى الحوار الوطني. 
وقال المصدر: إن المنتدى يجمع أطراف الإنتاج الثلاثة (ممثلي الحكومة ممثلًا بوزارة العمل وممثلي قطاع الأعمال وممثلي اللجنة العمالية) لافتا إلى أن الموضوعات التي يتم طرحها أيضا تحديد ساعات العمل بمنشآت القطاع الخاص، وموضوع تحديد الأجور.
ولفت المصدر إلى أنه ونظرًا لأهمية مثل هذه الموضوعات والقرارات فيجب إيضاح الآراء والأفكار وأبرز العوائق التي واجهت منشآت القطاع الخاص عند تطبيق برنامج نطاقات والحلول المقترحة لمعالجة هذه العوائق ومقترحات أصحاب الأعمال والقياديين في منشآت القطاع الخاص حول الموضوعات التي تطرحها الوزارة للنقاش ومنها موضوع (تحديد الأجور)، ومرئيات منشآت القطاع الخاص حول قرار رفع رسوم بطاقة العمل المرتقب تفعيله.

تأهيل الخريجين لسوق العمل
من جانبه أكد عضو مجلس إدارة غرفة جدة زياد البسام أن رجال الأعمال يواجهون معوقات تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة من السعودة وتوطين الوظائف، مشيدًا بالمبادرة التي أطلقتها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في عمل شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.
وبيّن البسام أن الآلية التي يتم العمل بها في تنفيذ هذه المبادرة تدفع برجال الأعمال لقبول الشباب المتقدم للعمل وتدريبهم وتمويلهم بشكل أوليّ على أن يتم تحصيل المبالغ التي يتكفل بها صندوق تنمية الموارد البشرية لاحقًا، مشيرًا إلى أن عدم وجود برنامج يحفظ حقوق صاحب العمل في التعامل مع طالب الوظيفة قد يحول دون حصول رجال الأعمال على الفائدة العملية المرجوة من الموظف خاصة وأن بإمكان الموظف ترك العمل متى ما أراد دون إخطار أو إشعار مسبق.
وشدد البسَّام على وجود آلية واضحة تحفظ حقوق الموظفين وأصحاب الأعمال تكون كفيلة بأن تصنع مناخًا مناسبًا ومحفزًا من شأنه أن يحقق الأهداف المرجوة من السعودة وتوطين الوظائف.
وأشار البسام إلى أن برنامج نطاقات ما زال يحقق نجاحات في كثير من جوانبه إلا أنه بحاجة إلى مزيد من التفعيل بالشكل الذي يتناسب مع من يلتزم من أصحاب العمل بتدريب الشباب السعودي وتوطين الوظائف، بالإضافة إلى أن هناك وعودًا ما زال رجال الأعمال بانتظار تطبيقها في برنامج نطاقات وخاصة لمن يلتزم بتحقيق منشآته وأعماله نسبة توطين عالية.
وأبان البسام أن السعودة وتوطين الوظائف خيار لا بد منه ويحتمه الحس الوطني لكل أصحاب الأعمال في المملكة حيث لا بد أن يسعى رجال الأعمال في خدمة شباب الوطن وأبنائه، مبينًا أن كثيرا من مبادرات وزارة التجارة والصناعة بالإضافة إلى صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تقوم بتقديم برامج لتوطين الوظائف وسعودتها، مطالبًا بأن يتم عقد مزيد من الجلسات والاجتماعات وتبادل الأفكار وتنفيذ ما يناسب من أطروحات بين القطاعين العام والخاص بما يحقق مصلحة شباب الوطن وبما يحفظ حقوق الأطراف كافة، مشددًا على ضرورة التركيز على عمل دراسة فعلية تتلمس احتياجات أصحاب العمل من التخصصات التي يحملها الخريجون مع الحرص على إعادة تأهيلهم وتهيئتهم لسوق العمل بشكل أكبر.
وكان مجلس الغرف قد أعد في وقت سابق تقريرًا كشف فيه 9 معوقات رئيسية تواجه أصحاب الأعمال والمستثمرين في محال بيع المستلزمات النسائية بعد البدء في برنامج تأنيث محلات المستلزمات النسائية. 
وطبقا للتقرير فإن المعوقات شملت عدم وجود حقائب تدريبية لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعاهد التدريب لتدريب الراغبات في العمل قبل إدخالهن، مع اقتصار التدريب على من هن على رأس العمل، ما قد يؤدي ذلك إلى تأثير مباشر على حجم الدخل المتوقع.
كما يواجه أصحاب الأعمال أزمة مع العديد من اللاتي يضحين بوظائفهن، خوفًا من توقف صرف إعانة حافز باعتبارها راتبًا شهريًا، وعدم التفرغ الكامل للعمل من قبل بعض العاملات نتيجة ارتباطاتهن الأسرية مما يجعل عدم توفر كوادر مؤهلة للالتحاق بسوق العمل أمرًا مقلقًا إلى جانب صعوبة توفر المواصلات.
وهدف التقرير الذي أعدته الإدارة النسائية العامة التابعة لمجلس الغرف السعودية إلى تسليط الضوء على المشكلات والمعوقات المتعلقة بعمل المرأة في هذه المحلات التي تواجه أصحاب العمل المستثمرين والعاملات، ومتابعتها من قبل مجلس الغرف السعودية مع الجهات المعنية، وإزالة العوائق التي تحد من ذلك في جميع مناطق المملكة.





المراعي تبدأ إجراءات إصدار الشريحة الثانية من الصكوك بقيمة 2.3 مليار ريال

واس - الرياض
الإثنين 05/11/2012

أعلنت شركة المراعي بدء إجراءات إصدار "الشريحة الثانية " من برنامج الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي تم إقراره في اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي عقدت في نوفمبر 2011م بقيمة إجمالية 2.3 مليار ريال حيث تم الانتهاء من طرح "الشريحة الأولى" منه بنجاح في مارس 2012م والبالغة مليار ريال .
وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم إن الشريحة الثانية من برنامج الصكوك يأتي ضمن طرح خاص للمستثمرين في المملكة من المقرر الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة القادمة وذلك مشروطا بوضع السوق، مشيرة إلى إنه سيتم موافقة مساهمي الشركة بأية تطورات.
وكانت المراعي قد كشفت في مايو 2012م برنامج استثمارات الشركة الرأسمالية للفترة 2013-2017م والتي تبلغ 15.7 مليار ريال ومصادر تأمين التمويل اللازم للبرنامج.




جداوي: 30 ألف ريال غرامة للمتساهلين في نقل أنابيب الغاز
أكد وجود 3 جهات لمنع النقل المخالف وإجراءات لتعقب السائقين المخالفين

سعد العنيني - جدة تصوير: وليد الصبحي
الإثنين 05/11/2012

حذر مساعد مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عبدالله بن حسن جداوي أصحاب محلات الغاز والموزعين من التهاون في اشتراطات السلامة الخاصة بأنابيب الغاز، متوعدًا المخالفين بالغرامة المالية التي تصل إلى 30 ألف ريال في حال الإخلال بأي شرط من شروط السلامة مع الإغلاق ومنع التوزيع.
وقال جداوي خلال حديثة لـ»المدينة»: إن المشكلة ليست في إنبوبة الغاز وإنما في عملية النقل والتداول بطرق غير سليمة من خلال دحرجة هذه الأنابيب ورميها أثناء عملية النقل من قبل أصحاب بعض المحلات ومثل هذه الممارسات لا تمت للسلامة بصلة، أو تركها في شنطة السيارة لساعات طويلة تكون درجة الحرارة فيها مرتفعة مما يعرض الأنبوبة لخطر الإنفجار، مؤكدًا أن خطورة أنبوبة الغاز الفارغة أشد من الممتلئة مطالبًا الجميع بعدم التهاون بها.
وأشار اللواء جداوي إلى أن هناك أوقاتًا محددة لعملية مرور سيارات النقل وتجولها من محل إلى آخر، ولكن بعض هذه السيارات لا تلتزم في عملية النقل من خلال سلك بعض الطرق المخالفة، وكذلك توقف البعض منها داخل الأحياء بطرق عشوائية.
وأكد أن عملية ضبطها هي عملية مشتركة بين الدفاع المدني والمرور والدوريات الأمنية فالدفاع المدني يطبق اشتراطات السلامة ويقوم بمراقبتها ومن يخالف أيًا من اشتراطات السلامة يتم معاقبته. وأوضح أن إدارة المرور تضبط من يخالف الأوقات التي يتم السماح لهم بالنقل بها وتم معاقبته ومنع كذلك وقوفها داخل الأحياء والدوريات الأمنية كذلك لها دور في منع وقوفها داخل الأحياء السكنية وإبلاغنا في حال ارتكاب أي منها مخالفة.
وطالب جداوي المواطنين والمقيمين في سرعة إبلاغ الدفاع المدني في حال رصدهم لأي مخالفة على سيارات النقل أو محلات بيع الغاز، واضاف: «لدينا دوريات خاصة بالسلامة تقوم بجولات تفتيشية على محلات بيع الغاز وتؤكد عليهم بضرورة الإلتزام بتعاليم السلامة ومن يخالف ذلك تتم معاقبته وفقًا للانظمة». وأوضح جداوي أن الغاز في حال كونه جامدًا داخل الأنبوبة يعادل 1160 جالونًا في حال كونه سائلا أي أن انفجار أنبوبة واحدة يعتبر خطرًا كبيرًا لا بد من إتقائه، مشيرًا إلى أن هناك تعاونا بينهم وبين شركة الغاز في عملية تثقيف السائقين والتاكد من وثأئقهم واتزانهم وتحذيرهم من التحايل في اشتراطات السلامة.
وأشار إلى أن الخطر ليس في أنبوبة الغاز ولكن في بعض الطرق التي يتم استخدامها كـوضعها داخل أوانٍ بهدف تبريدها وهو ما يشكل دفعا للغاز وانفجاره، مشيرًا إلى أن هنالك اشتراطات للسلامة لا يمكن التهاون فيها أو إهمالها منها مراجعة حالة أنابيب الغاز والتأكد من صلاحيها وعدم تعرضها للتلف والصدأ والحرص على عدم تخزينها فوق الحاجة الفعلية.





تم تأكيد الفحص بمختبر خارج المملكة
(الصحة) تعلن اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا

(واس)
أعلنت وزارة الصحة اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن في أحد مستشفيات مدينة الرياض، حيث تم الاشتباه في حالته وعلى الفور تم إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة له في مختبرات الوزارة.

وبينت الوزارة أنه تم إرسال عينة لأحد المختبرات المتخصصة خارج المملكة علما أن المريض لم يغادر منطقة الرياض حتى جاءت النتائج مؤكدة لإيجابية الحالة.

وقامت الوزارة في حينه باتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية للتعامل مع هذه الحالة وفقاً للأعراف العلمية الطبية وإرشادات منظمة الصحة العالمية، وكذلك ما أوصت به اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية التي تضم في عضويتها استشاريين متخصصين يمثلون مختلف القطاعات الصحية الحكومية. وأشارت وزارة الصحة إلى أن المريض تلقى العلاج المناسب وتماثل للشفاء وأن الوضع الصحي مطمئن ولا يدعو للقلق حيث تعد هذه الحالات فرديه ويتماثل معظم المصابين بهذا الفيروس للشفاء بعد تقديم العلاج الداعم المناسب، أسوة بالفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية مثل الأنفلونزا الموسمية وغيرها.

وطمأنت الوزارة الجميع أنها مستمرة في متابعتها لمستجدات الوضع حول هذا الفيروس بالتنسيق مع المنظمات والهيئات الطبية الدولية والإقليمية.

وأكدت وزارة الصحة أن ما قامت به من استقصاء وبائي ورصد وقائي للأمراض المعدية يأتي في إطار جهودها المبذولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وتماشياً مع نهج الشفافية التي تتبناه الوزارة مع المواطنين ووسائل الإعلام ورغبة منها في إطلاع الجميع على مستجدات الوضع فيما يخص هذه الأمراض.





حقوق الإنسان: رصدنا تقصيراً وتداخلاً في فاجعتي «بقيق والرياض»


د.مفلح القحطاني

رصدت جمعية حقوق الإنسان ملاحظات كبيرة في فاجعتي ( بقيق والرياض) تمثلت في قصور أداء بعض الجهات الأمنية والطبية والخدمية، وتداخل عمل بعض الجهات الحكومية مع بعضها، وغياب تطبيق بعض (أنظمة السلامة)، مما نتج عنه وفاة 47 شخصا وإصابة أكثر من مائة في الحادثتين اللتين وقعتا نهاية الأسبوع المنصرم. أوضح ذلك لـ “الشرق” رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، الذي أشار إلى أن الجمعية ستقوم برفع تقارير مفصلة للجهات العليا بعد استكمال عمليات رصد وجمع المعلومات التفصيلية للحادثتين، مبينا أن من بين الملاحظات التي تم رصدها غياب أنظمة السلامة، بإقامة احتفالات الزواج في أماكن غير مهيأة، وغياب مخارج الطوارئ، وكذلك دور شركة الكهرباء في قطع التيار الكهربائي لحظة الحادثة، والزمن الذي حضرت فيه الجهات الأمنية والإسعافية للموقع وكيفية تعاملها مع الحادثة، ومدى تطبيقها للأنظمة والتعليمات المعمول بها في مثل هذه الحالات. لافتا إلى أن الجمعية تعمل على التحقق من تطبيق شركة الغاز لأنظمة السلامة بشان الفحص الدوري للصهاريج ومطابقتها لاشتراطات السلامة بشأن عدم الانفجار والتسرب تحت أي ظرف، وكذلك سلامة كوابحها، ومدى مرافقة الدوريات المختصة لحمايتها من العبث. وقال القحطاني: كافة الجهات المعنية في هاتين الحادثتين قامت بجهود كبيرة ومضنية ولكن الجمعية رصدت تداخل عمل بعض الجهات مع بعضها، مما أثر سلبا على مستوى بعض الخدمات المقدمة للمتضررين في الحادثتين، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل في مثل هذه الحوادث على متابعة أداء إدارة الأزمة من قبل الجهات المعنية وذلك أثناء الحادثة وبعدها.
وأشار إلى أن الجمعية تحرص في مثل هذه الحوادث على تطبيق الأنظمة واكتشاف التنظيمات غير الموجودة والعمل على إحلالها بالتنسيق مع الجهات المعنية تفاديا لحوادث مماثلة.




افتتح الأسبوع الثقافي الهندي.. وأوضح أن الجمهور السعودي لا تستهوِيه الفعاليات الثقافية
الجاسر لـ الشرق: اسألوا هيئة الإذاعة والتليفزيون عن تغطية «انفجار الرياض»

د. الجاسر يتوسط د. ناصر الحجيلان والسفير الهندي خلال افتتاح الأسبوع الثقافي (الشرق)
٢٠١٢/١١/٥

رفض نائب وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالله الجاسر، في تصريح خاص لـ»الشرق» التعليق على الانتقادات التي وجهت للتليفزيون السعودي، خاصة القناة الإخبارية، في تغطيته لحادث الانفجار الذي وقع في الرياض.
وقال الجاسر إن هيئة الإذاعة والتليفزيون، التي استحدثت مؤخراً، هي الجهة المشرفة على تلك القنوات، التي يمكن أن تجيب على هذه التساؤلات.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي، مساء أمس الأول، في مركز الملك فهد الثقافي، نيابة عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، بحضور سفير الهند لدى المملكة العربية السعودية، حامد راو.
وأكد الجاسر أن الفعاليات الثقافية في المملكة تواجه مشكلات في قلة أعداد مرتاديها على الرغم من الإعلان عن هذه الفعاليات، مشيراً إلى أن «كثيراً من الناس لا تستهويهم هذه الفعاليات».
وقال: «ذهبنا العام الماضي إلى الهند، وأقمنا فيها أسبوعاً ثقافياً حظي بإقبال كبير، ثم استضفنا الهند في معرض الرياض الدول للكتاب قبل سنتين، وها هي الهند تحل الآن في أسبوع ثقافي متنوع»، موضحاً أن تنظيم هذه الفعاليات دليل على «طبيعة العلاقات الجيدة مع الهند، كما هي مع باقي الدول»، مشدداً على أهمية نقل الثقافات والقيم عبر البوابات الثقافية والشعبية.

ونوه السفير الهندي حامد راو، بمتانة العلاقات التي تربط المملكة بالهند، التي تشهد تحولات في اتجاه تعزيز هذا العلاقات بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للهند في العام 2006، وزيارة رئيس الوزراء الهندي للمملكة في العام 2010.

وأشار المدير العام المساعد للنشاطات الثقافية الدولية في وزارة الثقافة والإعلام، المهندس ناصر الزمان، في تصريح لـ»الشرق» أن الوزارة ترتب حالياً لإقامة فعاليات الأيام السعودية الثقافية في إيطاليا، كما تحضر للمشاركة في معارض الكتب الخارجية، بالإضافة إلى نشاطات ثقافية وفنية أخرى. كما أكد أن فعاليات الأسبوع الهندي، التي تستمر حتى الأربعاء المقبل، ستشمل معرض «لوحات الألوان المائية»، ومعرض «صور للمعالم التاريخية للهند»، الذي يحتوي على أبرز المعالم التي تتميز بها الهند، ومهرجان المطبخ الهندي، وأمسية شعرية، ومحاضرة حول الروابط الثقافية التجارية بين المملكة والهند، بالإضافة إلى عروض الرقص الشعبي.






الطبيب المعالج: الهيئة الطبية تحقق وسأتقبل نتائجها بصدر رحب
مواطنة للربيعة: أنصفني من المتسبب بقتل ابنتي قبل 16 شهراً


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة
ناشدت مواطنة مُسنة تقطن مدينة جدة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بتشكيل لجنة عاجلة وعادلة تحت إشرافه ومتابعته شخصياً؛ لإنصافها من طبيب سعودي اتهمته بالتسبب في وفاة ابنتها نتيجة خطأ طبي منذُ ما يزيد على عام وأربعة أشهر.

وأضافت المواطنة والدموع تنهمر بغزارة من عينيها وهي تُردد بقولها: "أرجوكم لا أريدُ منكم أن تجعلوا مني مادة إعلامية إنما أوصلوا صوتي لوزير الصحة الربيعة، وأنا على ثقة أنه سيستجيب وسيحفظ لي أبسط حقوقي كأم فقدت ابنتها، وهناك من يحاول التمييع والتأخير في إجراءات التحقيق التي مضت عليها شهور طويلة".

وقالت إنها أقسمت على نفسها لا ترتدي الثوب الجديد ولا تحتفل بعيد ولا حضور المناسبات العائلية حتى تتكشف لها حقيقة تفاصيل وأسباب وفاة ابنتها "أريج. م. س" (39 عاماً).

وأضافت أن ابنتها كانت تُعاني من سمنة وراجعت مستشفى الملك فهد بجدة، وعلى ضوئه تم تنويمها لإجراء عملية تكميم لفم المعدة غير أنها ظهرت عليها بعض المضاعفات بلغت حد تقيح بمنطقة العملية، عانت منها كثيراً حتى فارقت الحياة، بعدما تفاقمت حالتها الصحية وأُصيبت بماء في الرئة وجلطة أدت لدخولها في غيبوبة جف معها الطحال.

وأكد الطبيب الذي اتهمته والدة المتوفاة في تصريح لـ"سبق" أنه لا يتحمل أي خطأ في وفاة ابنة المُسنة، مُشدداً أن القضية لا زالت رهن التحقيق لدى المحققين بالهيئة الطبية التابعة للشؤون الصحية بجدة.

وأضاف الطبيب -الذي تحتفظ سبق باسمه- أن عمليات السمنة تُصاحبها مُضاعفات وتزداد لدى عدد قليل وتصل إلى حد الوفاة، وأن ذوي المتوفاة تم إطلاعهم على تلك المُضاعفات والمريضة قبل دخولها لإجراء العملية، وقاموا بالتوقيع على استمارة الموافقة على إجراء العملية.

وأوضح أنه في غضون الأسبوعين القادمين ستنتهي الهيئة الطبية من تحقيقاتها، وأنه سيتقبل نتائجها بصدر رحب، سواء كان قد تسبب في خطأ أم أن الوفاة نتيجة مضاعفات لا علاقة لها بمهنيته طبياً.

وحول اتهام المواطنة المُسنة والدة المتوفاة أن هناك أيادي خفية تسعى للتلاعب بملف التحقيق، قال الطبيب: "يؤسفني ما وصلت إليه حالة والدة المتوفاة ولحزنها على ابنتها أصبحت لا تُلقي بالاً لما تصدره من أقوال في ظل حالتها النفسية".




مقتل 2 من حرس الحدود السعودي في كمين لدورية بشرورة
10من مهاجمي دورية الأمن كانوا متهمين في قضايا إرهابية وأطلق سراحهم
الإثنين 20 ذو الحجة 1433هـ - 05 نوفمبر 2012م

أرشيفية "دوريه لحرس الحدود السعودي بجازان"


أفاد مراسل قناة "العربية" في السعودية بأن اثنين من أفراد حرس الحدود قتلا في كمين نُصب لإحدى الدوريات الأمنية بمحافظة شرورة جنوب البلاد على الحدود مع اليمن.

وأضاف أن عشرة من مهاجمي دورية الأمن كانوا متهمين في قضايا إرهابية وتم إطلاق سراحهم في وقت سابق.

وتعتبر مدينة شرورة الصحراوية إحدى محافظات منطقة نجران وتتبعها إداريا حيث تبعد عنها ما يقارب 360 كم.





تحقيق لمعرفة أسبابه وحصر الخسائر المادية.. ولا إصابات بشرية
12 فِرقة دفاع مدني تسيطر على حريق الإنتركونتننتال بمكة



1
فهد المنجومي- سبق - مكة المكرمة: 
أ
علن الدفاع المدني في العاصمة المقدسة سيطرة 12 فِرقة على حريق شبَّ في قاعة احتفالات قديمة تحت الإزالة وقاعه أخرى صغيرة ملاصقة لها في فندق الإنتركونتننتال سابقاً، دون أن ينجم عن ذلك إصابات في الأرواح.


وذكر الدفاع المدني في بيان، تقلت "سبق" نسخة منه، أن 12 فِرقة دفاع مدني متنوعة الاختصاص، بقيادة العميد خلف بن جازي المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، تمكنت من السيطرة على حريق نشب الساعة 8:40 مساء أمس في قاعة قديمة تحت الإزالة للاحتفالات، إضافة إلى قاعة أخرى صغيرة ملاصقة لها، تُقدَّر أبعادهما بـ "80*100".

وقال إن المبنى مكوَّن من دورين، والقاعة حوائطها من الخشب، ومسقفة بالحديد والخشب العازل، وهي قديمة الإنشاء، وعمرها يتجاوز 35 عاماً. وأضاف بأن القاعة "مبيعة في الوقت الحالي كخردة، وخاضعة لأعمال إزالة من قِبل المشتري، ويُعتبر مقر الفندق الآن مهجوراً وخالياً من السكان".
وأوضح مدير التحقيق والناطق الإعلامي بالدفاع المدني، العقيد علي خضران المنتشري، أن الحادث لم ينجم عنه أية إصابات في الأرواح، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث ومقدار الخسائر المادية. 

فرق الدفاع المدني استعانت بعدد من وايتات المياه الخاصة للمساهمة في اطفاء الحريق






بالصور والفيديو: انقلاب واحتراق ناقلة بنزين شمال الرياض فجر اليوم

 
اشتعلت ناقلة بنزين خلال الساعات الأولى من فجر اليوم في مدينة الرياض مخلفة وراءها سحابة دخان كثيفة غطت أغلب أجزاء المنطقة الشمالية الشرقية للمدينة.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن الناقلة انقلبت واشتعلت بعد اصطدامها بسيارة اخرى عند كبري خالد بن الوليد امتداد الدائري الشمالي، وتم إطفاء الحريق من قبل الدفاع المدني.

يشار الى ان المنطقة شهدت منذ الصباح ازدحاما شديدا وغير عادي بسبب الحادثة استمر الى مابعد الثامنة.






نجاة شاب من أسلاك الضغط العالي إثر حادث مروري في بيشة

 
أنقذت العناية الإلهية أحد الشباب الذي كان يقود سيارته في أحد طرق بيشة من الموت بعد أن ارتطم بعمود كهرباء على جانب الطريق ما أدى إلى سقوط العمود واقتراب أسلاك الضغط العالي من الأرض.

ونجا السائق من الحادث في حين بقي الكهرباء على وضع التشغيل لأكثر من ساعة ونصف الساعة مشكلا خطرا على المارة الذين كانوا يسيرون من تحت أسلاك الضغط العالي نظرا لتأخر طوارئ كهرباء بيشة.

ونظمت دورية المرور التي حضرت في وقت قياسي لموقع الحادث السير ومنعت عبور الشاحنات والسيارات الصغيرة لحين وصول فرقة الطوارئ من كهرباء بيشة ، فيما نقل صاحب السيارة إلى المستشفى بسيارة أحد المواطنين.

وأوضح مصدر في مرور بيشة ان الحادث نتج عنه سقوط عمود الكهرباء ما أدى إلى إغلاق الطريق لحين وصول فرقة طوارئ كهرباء بيشة. وأضاف انه لم ينتج عن الحادث خسائر في الأرواح سواء إصابات طفيفة لسائق السيارة نقل على إثرها للمستشفى.




متعاقدة مع بلدية حفر الباطن .. و"العمل" أصدرت حكماً لصالحه
شركة تفصل موظفاً بعد حرمانه من رواتبه منذ 27 شهراً


 أصدرت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بوزارة العمل بالمنطقة الشرقية حكماً بإعادة موظفٍ الى عمله بإحدى الشركات المتعاقدة مع بلدية محافظة حفر الباطن وصرف كامل أجوره من تاريخ فصله التعسفي، بعدما تقدّم المواطن بشكوى ضد الشركة يطالبها بصرف مستحقاته المالية التي لم يتسلمها منذ مطلع عام 1432هـ، البالغة 48 ألف ريال.



وقال المواطن بندر درزي الشمري لـ "سبق": إن أكثر من 27 شهراً لم يتقاض خلالها راتبه من الشركة المتعاقدة مع بلدية محافظة حفر الباطن، والذي يقدر بـ 1800 ريال فقط، مشيراً إلى أنه يعول أسرة من 7 أشخاص ولا يملك دخلاً مالياً غير هذه الوظيفة.

وأضاف: "فُوجئت بقرار الشركة بفصلي دون أي إشعارٍ لي أو لمسؤولي البلدية، حيث ادعت الشركة أنني تغيّبت عن العمل اكثر من 15 يوماً، وهذا غير صحيح وقد اكتشفت لاحقاً أنه يصرف لي من الموارد البشرية راتباً وقدره 2000 ريال، ولم أمنح أي إجازاتٍ ولم أعوض عنها مادياً، علماً أنني منتظمٌ بالعمل ولا يوجد لديّ أي غياباتٍ".

وتابع: "عند مطالبتي بحقوقي من الشركة هدّدت بالفصل، ومازلت أعمل في البلدية دون أي راتبٍ أتقاضاه، حيث لم أتلق أيَّ خطابٍ رسمي بفصلي او أيَّ انذارٍ بتغيبي أو قصورٍ بعملي من البلدية وكان إيقافي شفهياً ودون إعطائي خطاباً خطياً قبلها بشهر حسب النظام المعمول به بوزارة العمل".

وبيّن المواطن أن وكيل الشركة استأنف الحكم بالهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة الرياض، وحُدِّد موعدٌ بتاريخ 17 / 3 / 1434هـ للنظر بالقضية لكسب المزيد من الوقت، والمماطلة في صرف حقوقي الواضحة التي أمرت الهيئة الابتدائية بصرفها، بحسب قوله.

وطالب المواطن الشمري بتطبيق نظام بنود العمل والعمال وصرف كامل مستحقاته من قبل الشركة حيث إنه لم يتسلم رواتبه منذ سنتين.





340 ألفا قيمة صيد نادر في الحماد ومبيعات الصقور تتجاوز المليون

 
نجح قناصة طيور في الحدود الشمالية في اصطياد طير الموسم وبيعه بمبلغ 291 ألف ريال وتجاوز سعره عقب الصفقة إلى مبلغ 340 ألف ريال.
وكان أحمد صقر الطرفاوي عثر على الطير النادر فاستعان سريعا بخبير قنص الصقور عودة البني الطرفاوي الذي هب على الفور إلى الموقع وتمكن بخبرته وحنكته من اصطياده في الأرقط في بلدة الحماد الشهيرة باستقبال رحلات الطيور الحرار في كل عام.

وذكر عودة البني أن الطير قرناس بكر فرخ العام وأن مقاسه 17×17 سنتميتر وأن اللون أحمر مغتر ورأسه كاشف أبيض. مؤكدا أن الطير من بلاد فارس المعروفة بالصقور ذات القيمة العالية.

وكان مزاد بيع طير الموسم شهد حضورا كبيرا في حزم الجلاميد حيث اكتظ المكان بهواة القنص الذين توافدوا من مختلف مناطق الحماد وشهدت منطقة الحدود الشمالية هذا العام صيد ما يقارب من أربعين صقرا تجاوزت قيمتها أكثر من مليون ريال ويتوقع المتابعون أن يكون يوم الخامس عشر من نوفمبر هو الوقت المحدد لرحلة قنص الصقور لهذا العام.







منافسات في أولمبياد الروبوتات للمبتعثين


خالد مقبول (جدة)

أقامت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان مسابقات أولمبياد خاصة بالإنسان الآلي (الروبوتات) للطلبة السعوديين المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وذلك في مقر الملحقية في طوكيو يوم 3 نوفمبر 2011م والذي يصادف عيد الثقافة والعلوم في اليابان. وتنافس المبتعثون في مسابقات شملت كرة القدم والمصارعة والجري في روبوتات طوروها وبرمجوها بأنفسهم على مدى ستة أشهر من خلال نشاطاتهم في نادي الطلبة السعوديين في طوكيو بمقر معهد سيندجايا، فيما صمم الطلاب حلبات السباقات والملاعب معتمدين على قدراتهم الذاتية. وفي افتتاح مسابقات الأولمبياد أشاد الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري بجهود الطلبة المبتعثين وعزيمتهم وحرصهم على استغلال أوقاتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات علمية وتقنية ستسهم في تمكينهم من نقل هذه المعارف والخبرات مستقبلا إلى بلدهم. وشهد الأولمبياد الذي شارك فيه 16 مبتعثا ومبتعثة تنافسا كبيرا وحضورا جماهيريا مميزا.
كما أقيمت مسابقة خاصة بالأطفال الحضور من أبناء المبتعثين ومنسوبي الملحقية، وتم تكريم الفرق الفائزة بالكؤوس والميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وتسليم جائزة خاصة للمبتعث ثامر الجهني رئيس نادي الطلبة والذي كان له دور كبير في إدارة هذا المشروع للمبتعثين وترتيب مسابقات الأولمبياد وتنظيم دورات تدريبية في التفكير الإبداعي وهندسة المحركات الإلكترونية وأنظمة الروبوتات الذكية. 
واستطاع المبتعثان يوسف برناوي ومحمد الخطيب تحقيق الميدالية الذهبية في مسابقتي الجري والألعاب القتالية للربوتات بينما حقق الميدالية الذهبية في كرة القدم للروبوتات كل من عبدالله إندجاني، عبدالله الشهري، إبراهيم حمدو ومحمد طه والذين عبروا عن سعادتهم بتمكنهم من الوصول لهذا المستوى التقني في مجال تطوير الإنسان الآلي، مؤكدين في الوقت نفسه شكر المبتعثين لوزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية على ما يجدونه من دعم ورعاية.
وألقى المبتعث عبدالله رشود كلمة المشاركين باللغتين العربية واليابانية أكد فيها عزم المبتعثين على تشريف بلادهم وأن يكونوا خير سفراء لوطنهم وسعيهم لتطوير روبوتات تستطيع خدمة البشر والتعايش معهم. 





في بادرة إنسانية وستُقام في أحد المساجد بمدينة الرياض
موظفو إذاعة القرآن يتبرّعون بحلقة تحفيظ عن "الهزاع"


في بادرة رائعة ولمسة وفاء، ساهم موظفو إذاعة القرآن الكريم في التكفل بحلقة لتحفيظ القرآن الكريم في أحد المساجد بمدينة الرياض وفاءً لفقيد الإذاعة، الإعلامي القدير تركي بن علي الهزاع، مسؤول البرامج المباشرة بالإذاعة، ومنفذ برنامج "اقرؤوا القرآن"، وبرنامج "بيوت مطمئنة" الذي توفي إثر حادث أليم تعرض له ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

أعلن ذلك الإعلامي عبدالرحمن بن محمد الشايع في برنامج "اقرؤوا القرآن" الذي يُذاع عصر كل أحد في إذاعة القرآن.

وبيّن الشايع أن الحلقة سيطلق عليها "حلقة تركي الهزاع" لتحفيظ القرآن الكريم، لافتاً إلى أنه تم اختيار حلقة تحفيظ القرآن لإسهامات الفقيد في المشاريع التي تخدم القرآن الكريم، حيث وضع له هذا المشروع المبارك ليساهم في تخريج جيل يحفظ القرآن الكريم، ويكون أجره بإذن الله لفقيد الإذاعة.




قال: إن المملكة تمثل السوق الرقمية الأكبر في المنطقة
تقني: السعوديون يستحوذون على 40 % من رسائل تويتر العربية



أوضح الخبير التقني عمر كريستيديس مؤسس عرب نت، أن المملكة العربية السعودية تمثل السوق الرقمية الأكبر على مستوى المنطقة، حيث إن المستخدمين في المملكة يستحوذون على نحو 40 % من حجم رسائل تويتر العربية و 50 % من محتوى ويكيبيديا العربي و 35 % من محتوى الويب العربي، علاوة على قيام 70 % من مستخدمي الإنترنت في السعودية بعمليات البحث باللغة العربية، كما أن نحو 60 % من مستخدمي الفيسبوك لديهم حسابات باللغة العربية، علماً بأن المملكة تمتلك واحدة من أعلى معدلات انتشار الهاتف النقال في العالم.

وقال إنه على الرغم من أن العربية هي سابع لغة من حيث الاستعمال على الإنترنت، ونمو الطلب المتزايد على المحتوى العربي على الإنترنت، لا يزال المحتوى العربي ضئيلاً جداً لا يتجاوز 2 % من محتوى الإنترنت العالمي، إلا أننا نشهد اليوم مبادرات متزايدة لإنتاج المحتوى العربي وخاصة في السعودية. وفي السياق ذاته فإن الإحصاءات تشير إلى أن الفرد في السعودية سجل أعلى المعدلات العالمية لمشاهدة الفيديو على شبكة الإنترنت، حيث إن استيديوهات الإنتاج الناشئة مثل يو ترن وأفلام سي 3 تقوم بإنتاج عروض على يوتيوب يحصد كل منها أكثر من مليون مشاهدة.




بارق: مواطن يزوج ابنته بمهر 100 ريال رفقاً بزوجها من الديون

 
زوّج مواطن من محافظة بارق ابنته بمهر 100 ريال راضياً بتقاسم تكاليف الزواج مع العريس.

وأوضح والد العروس عامر احمد البارقي أن هذه الخطوة جاءت استشعاراً منه لضرورة مساعدة الزوجين وعدم إثقال كاهلهما بالديون، قائلاً: "نسأل الله للزوجين التوفيق، فهما مقبلان على حياة جديدة ولا بد أن نساعدهما ليبدآها بهدوء وراحة وسعادة بعيداً عن التكلف والخسائر والديون التي تعيق سعادتهما ومستقبلهما".

وأضاف بحسب "صحيفة بارق الإلكترونية" أن "العريس قدم قدرته في المهر ونحن قبلنا الـ100 ريال التي قدمها ولم نشترط عليه شيئا محددا".

من جانبه، قدم العريس الذي احتفل قبل أيام بإتمام الزواج شكره لوالد العروس على بادرته الطيبة، داعيا الله أن يوفقه لإسعاد العروس ورد الجميل لأهلها.




قال: من لم يكن له سكن في منى يليق به فليس عليه مبيت
(العودة) يدعو لمواجهة فوضى خدمات الحج ويتساءل: هل يعقل أن تصبح الخيمة بمئات الآلاف؟


دعا الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، إلى إعادة النظر في بعض مظاهر سوء الخدمات بموسم الحج، خاصة ما يتعلق بأزمة السكن والبنى التحتيَّة بمنى وعرفة ومزدلفة، التي أدت إلى المبالغة في إيجار الخيام القديمة في "منى" حتى وصلت لمئات الألوف.

وفي مقاله "قدر الحج" على صفحته بموقع "الإسلام اليوم"، أكد العودة أنَّ "خطبة الوداع النبويّة تضمّنت التأكيد على أصول الحقوق الإنسانية من الدماء والأموال والأعراض وغيرها"، متسائلاً: "هل نقبل أن تتحول هذه الشعيرة الربانيَّة إلى فرصة لإهدار هذه الحقوق بسبب الجهل، أو فقدان الوعي أو سوء التنظيم أو الانهماك في مخاوف متوقعة بدلاً من مخاوف واقعة أو ضيق النظرة الفقهيّة التي قد تحتاط للواجب أو السنة وتهدر الركن؟".

وتابع فضيلته، "لقد دافعنا فوضى السكن بمنى ببناء الخيام؛ فأصبحت منى أكبر مدينة خيام في العالم، متسائلاً "هل ستظل هذه الخيام القديمة بهيئتها تؤجر على الناس دون أي خدمات؟.. وهل يجوز تأجير المشاعر؟.. وهل يقبل أن تصبح قيمة الخيمة بمئات الألوف؟".

ودعا إلى ضرورة التوسع في البناء والخدمات قائلاً: "لم لا يتوسع في البناء والخدمات والبنى التحتيَّة بمنى وعرفة ومزدلفة؟ وهل سيقبل أحدنا شقة فاخرة كهدية إذا كانت تخلو من دورات المياه؟!".

وأوضح د. العودة أن "تشييد الأبنية والجسور والقطارات والمطارات مهم، ومهم جداً، إلا أنّ "إتقان فن إدارة الحشود أكثر أهمية حتى تؤتي هذه المنشآت أكلها وتحقق غايتها". وتابع: "حتى أدق التفاصيل؛ كنظافة الشارع، وحاويات القمامة، وتوفر الحلاقين و.. و.. يجب أن تكون مرسومة بإتقان حتى تبدو الصورة جميلة ومعبرة".

وتابع: "رأيت حطماً للمفترشين على أرصفة الجسور بمنى؛ وهم عائلات، ونساء، وصبيان؛ بقاؤهم مؤقت، وهم في منطقة لا تعوق سير الغادين والرائحين"، داعياً إلى "أن يتجه الجهد لتنظيم وجودهم، وتوفير البدائل، وتقديم الخدمات.. بدلاً من المطاردات التي تبوء بالفشل؛ إذ لا يزالون يغافلون الأمن ويعودون؛ لأنه لا بديل عندهم".

وأوضح: "من لم يكن له سكن بمنى يليق به- وبدون مقابل أو بمقابل معقول- فليس عليه مبيت، ويمكنه أن يبيت حيث شاء بعرفة أو بالعزيزية أو بمكة"، مشيراً إلى أن "الافتراش خلاف السنة، وهو ضرر صحي ولا يخلو من مخاطر، على أن النفوس لا تترك شيئاً إلا لشيء، واستخدام القوة يورث لدى الناس الغصة ويغرس الكراهية".

ولفت د. العودة إلى معاناة الحجيج بسبب سوء المعاملة أحياناً قائلاً: "رأيت بعض الموظفين يضايقون الحجاج حين يقفون للدعاء بعد رمي الجمرات، ويدفعونهم دون سبب وهم منخرطون في خشوع وتضرع، فيفسدون روحانيتهم بينما هم واقفون على السنة وبعيدون عن الطريق!"، معتبراً أن "الأوامر لها مقاصد إذا لم يفقهها الميداني كان ما يفسد أكثر مما يصلح".

وقال: "أخلاق المتعاملين مع الحجاج يجب أن تكون كريمة وبعيدة عن العسف والازدراء والقسوة، فهم وفد الله متلبّسون بنسك، وقد دفعوا أموالاً طائلة مقابل وصولهم، فيجب أن يحظوا بتقدير واحترام، ويعاملوا بمحبة، ويوجَّهوا بصبر".

وأكد، أن الإيمان بالقدر "لا يتنافى قط مع البحث عن أسباب المصيبة، والسعي الجاد لتلافي تكرارها، والشجاعة التامّة في تحمّل كل طرف لمسؤوليته أيّاً كان مقدارها وحجمها".

واختتم د. العودة مقاله بضرورة أن تكون هناك "رؤية إستراتيجية شاملة"، مبنية على "إسناد الأمر إلى كفاءات مدرَّبة، ولو من أي مكان في العالم، ومنع التدخل والتداخل والازدواجية، ومشاركة المدير والضابط والميداني والفقيه- على حدٍّ سواء- ضمن إطار مرسوم".




العودة: هاتفتُ الشيخ الحقيل اليوم وهو بخير وعافية

 
أكد الشيخ سلمان العودة أنه تحدث مع الشيخ إبراهيم الحقيل رئيس ديوان المظالم السابق هاتفياً اليوم، مشيراً إلى أنه بخير وبصحة جيدة.

وقال العودة على صفحته الرسمية بموقع "تويتر": "جرت محادثة سلام ومعايدة بيني وبين الشيخ إبراهيم الحقيل وهو بخير وعافية ويهديكم السلام والدعاء".

وقد حملت تغريدة العودة طمأنةً على الشيخ الحقيل الذي تناثرت حوله بعض الشائعات على "تويتر" خلال الأيام الماضية.





ربطت يدَيْ طفلتها لتبدوا كأنهما مقطوعتان
بالفيديو.. حاج يكشف حيلة متسوِّلة بالجمرات


 كشف أحد الحجاج بعضاً من طرق المتسولات للتحايل على الحجيج في منشأة الجمرات.

وقد حصلت "سبق" على فيديو، كشف فيه حاج قيام إحدى المتسولات بربط يدَيْ طفلة خلف رأسها؛ لتظهر للناظر وكأنها فقدت يدَيْها؛ لتستعطف الحجيج، وتحصل على مبالغ مالية.

وقام الحاج بالوقوف خلف رأس الفتاة، وأخرج يدَيْها المربوطتين خلف رأسها بطريقة احترافية؛ ما جعل الطفلة تقوم بالصراخ وطلب الاستغاثة؛ فهبت مجموعة من النساء من المجموعة نفسها لسحب الطفلة، والخروج بها من الموقع.
فيديو






أبوسروال وفنيلة يصل العالمية بأغنية "جانجام ستايل"
اختاروا تجسيد الأغنية الأكثر شهرة في العالم عبر رقصات ساخرة وظريفة

 

استغلت مجموعة من الشباب السعودي شهرة الأغنية العالمية "Gangnam style"، والتي يغنيها المطرب الكوري PSY وقامت بتجسيدها رقصاً على طريقة "أبو سروال وفنيلة" الشهيرة في السعودية. 

وترصد الأغنية بشكل ساخر ما بات يعرف في المجتمع السعودي بـ "أبو سروال وفنيلة"، وهي كناية عن الشاب الذي لا يعير شكله الخارجي اهتماماً، ودوما يرتدي هذا الزي في البيت وحتى أثناء خروجه.

وتقف الفتيات في السعودية وراء توصيف الشباب بهذا الوصف، لأنهم غالباً ما يقضون يومهم في البيت باللباس الداخلي الذي يغطيه الثوب، وهو ما أثار سأم الزوجات والفتيات، فهم يرونهم كل يوم بنفس الزي.

وشاهد حوالي 620 مليون شخص أغنية "جانجام ستايل" للمغني الكوري الجنوبي ساي، عبر يوتيوب. 

وجذب بارك جاي-سانغ، المعروف باسم ساي ملايين الأشخاص مع أغنية "جانجام ستايل" ورقصتها المضحكة على موسيقى تكنو-بوب.

يذكر أن جانجام هو اسم حي فخم في سيول معروف بمتاجره الفاخرة ومقاهيه ومطاعمه التي يرتادها المشاهير.






نظام جديد لحماية البيانات يغرم أي جهة تنشر معلومات شخصية بـ 50 ألف ريال


 
كشفت مصادر صحفية عن مشروع نظام تعده الحكومة السعودية لحماية البيانات الشخصية، حيث يعاقب كل من يتداول أو ينشر بيانات شخص آخر بغرامة لا تزيد على "50" ألف ريال، تتضاعف في حال التكرار.

وتشمل المعلومات المحظور تداولها حسب القانوان أي بيانات أعدت للحاسب الآلي، سواء لتخزينها أو طباعتها مثل الأوامر أو الرسائل أو الأصوات أو الصور الخاصة.

كما يحظر النظام نشر البريد الإلكتروني، أو الهاتف أو رقم الفاكس الخاص، أو رقم الهوية أو أرقام الحسابات المالية أو السيمات الحيوية (مثل الصورة الرقمية وبيانات تمييز الوجه).

ويحظر النظام أيضا، نشر البيانات الطبية والجسدية والعقلية والجنسية الخاصة بالأفراد.

وأوضحت المصادر أن النظام يشمل حماية البيانات الشخصية لجميع الأفراد داخل المملكة، سواء كانوا أحياء أم أمواتا، وسواء تم تداول البيانات الشخصية مباشرة أو بطريق غير مباشر، باستخدام عامل أو أكثر من العوامل المحددة لهوية الشخص، بيولوجية أم جسدية كانت أم فسيلوجية أو عقلية أو اقتصادية أو ثقافية أو عرقية أو اجتماعية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن النظام يعتبر أن حماية البيانات الشخصية من الحقوق الأساسية لخصوصية الفرد المكفولة بالنظام الأساسي والأنظمة المعمول بها في المملكة، ويطبق النظام على كافة الجهات أفرادا ومؤسسات خاصة أو حكومية، سواء قامت بالمخالفة منفردة أو بالاشتراك مع غيرها، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".




"الموسى": نخجل أن تدفن كل هذه الجثث دون أن نعاقب "الجثة الحية"
كتاب: غياب بنية تحتية لنقل المواد الخطرة وراء "فاجعة الخميس"


يرى كتاب ومحللون أن العديد من الأسباب تقف وراء حادث انفجار شاحنة الغاز شرق الرياض، وذلك في محاولتهم للإجابة على التساؤل عن المسؤول عن الفاجعة، فمنهم من أكد أن السبب الأساسي يكمن في غياب بنية تحتية أساسية لنقل الغاز والوقود والمواد الخطرة، ومنهم من رأى السبب هو ثقافة التساهل وعدم تفعيل قواعد وقوانين السلامة المتعلقة بتنظيم سير الشاحنات، ومنهم من يحمل إدارة المرور المسؤولية، وشركة الغاز واختيارها لقائدي الشاحنات.

وبداية يرى الكاتب الصحفي خلف الحربي أن المشكلة تكمن في غياب البنية التحتية الأساسية في مدننا، وتحت عنوان "بنية تحتية من فوق" كتب الحربي في صحيفة "عكاظ" قائلاً: "لست خبيراً هندسياً، ولكن لدي ملاحظة لن تفيد لجنتي التحقيق في الفاجعتين، ولكنها قد تكون مفيدة لمن يفكر في التخفيف من الأضرار البشرية الفادحة لمثل هذه الحوادث مستقبلاً، ففي حادثة عين دار كانت تمديدات الكهرباء عبر الأعمدة الخشبية وليست تحت الأرض، وفي فاجعة الرياض كانت إمدادات الغاز مثلها مثل الكثير من الإمدادات الأخرى تنقل عن طريق الشاحنات وليس تحت الأرض، وهكذا بالضبط حدثت فاجعة جدة، حيث كان الصرف الصحي ولا يزال ينقل عبر الصهاريج الصفراء القبيحة ولا يمر تحت الأرض، باختصار بنيتنا التحتية من فوق وليست من تحت! هل رأيتم مدنا عصرية تمتلئ طرقها الحيوية بشاحنات الماء والبنزين والغاز والكبريت والصرف الصحي مثل ما يحدث عندنا؟!".

أيضاً يؤكد الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ في صحيفة "الجزيرة" على مشكلة غياب البنية التحتية، حيث يرى أن "الطريقة الأفضل والأسلم أن يتم تمديد الغاز من خلال شبكة أرضية كما هو العمل في أغلب المدن الكبرى في الخارج"، ويضيف: "لكن تنفيذ مثل هذه المشروع الضخم يتطلب زمناً طويلاً، لذلك لا بد من أن يتم تنقل هذه (القنابل المتفجرة) داخل المدن برفقة مركبات أمن وحماية من قبل شركة الغاز، بحيث تسير خلفها وأمامها، وتضمن حمايتها من العربات الأخرى، وكذلك من تهور سائقي الشاحنات أنفسهم"، ثم يطالب بتحمل شركة الغاز مسؤوليتها ويقول: "لا أدري كم عدد أسطول شاحنات شركة الغاز والتصنيع الأهلية، ولكن لا أجد مناصاً من أن يفرض الدفاع المدني على شركة الغاز مثل هذه المرافقة الأمنية لشاحنات نقل الغاز، مهما كانت التكاليف المترتبة على هذه الإجراءات".

ويرى الكاتب الصحفي يوسف الكويليت في صحيفة "الرياض" المشكلة في تطبيق مبدأ السلامة أولاً، وأن الأمر لا يتعلق بالشاحنات فقط، فالخطر موجود حتى في بيوتنا ويقول: "مشكلتنا بتعدد المخاطر فبعض البيوت لديها خزانات غاز سعتها ألف وخمسمائة وأخرى اسطوانات لا توجد على جوانبها كيفية الاستعمال ولا وسائل الوقاية، وحتى المحابس تبقى عرضة لتسرب الغاز، وبشوارعنا تجوب الصهاريج لمختلف أنواع الوقود، بنزين، وقاز، وغاز، وديزل وتقودها عمالة مستوردة لا تفهم بمعاني السلامة"، ويضيف الكويليت: "نعرف أن الحمولات الخطرة سواء كان سموماً أو غازات أو قوداً، تتقدمها سيارات إنذار من الأمام والخلف، وإضاءات تحذر وتقنن سرعاتها وخط سيرها، ووقت دخولها وخروجها، والطرق التي تسلكها، لكن ذلك كله لا يعمل به، والقصور لا يعلق على رقبة أحد، بل المسألة تعني التوعية بشروط السلامة لأن في كل مواقع بيوتنا وشوارعنا ومصانعنا وغيرها، توجد بيئات خطرة، ولذلك لا بد من قوانين رادعة للمخالف وتعليمات للجاهل، وأن تعمل الأجهزة المعنية بالوزارات والدوائر الحكومية والشركات ودوائر العمل لسن القوانين ومراقبة تطبيقها".

وفي صحيفة "الوطن" يلقي الكاتب الصحفي على سعد الموسى اللوم "كهنة تبرير هذه الفواجع" وعلى "ثقافة التساهل التي تسمح لمجرد سائق لم يعرف (الطارة) إلا في بلدنا بأن يقود قنبلة هائلة حارقة بلا رقيب. بلا حتى ما تحت حدود الحد الأدنى من السلامة"، ويضيف الموسى: "نحن نحرس مصالح البنوك بسيارات أمن صناعي خلف سيارتها التي تحمل النقود إلى الصراف ولكننا لا نبالي بحراسة أرواح الخلق من آلاف القنابل المتحركة بأصناف الوقود في كل شارع وحارة: تخيلوا ماذا لو كان الحادث صباح السبت بجوار مدرسة.. لدينا هيئة عليا اسمها هيئة الأمن الصناعي؛ لديها دفتر شروط وقوانين وضوابط وكلها غارقة في (دبس التمر)، وزهقت الأرواح وما زال هؤلاء في تبرير الكهنة"، ويخلص الموسى إلى ضرورة محاسبة المسؤولين ويقول " القرار الشجاع ألا تدفن الرؤوس الجريحة من القتلى، بل أن تطيح رؤوس ما زالت معنا (حية) تبرر للكارثة. رؤوس صفراء في المكاتب العليا للشركات والأمن الصناعي، وسأختم بكل صراحة: نخجل جدا أن تدفن كل هذه الجثث دون أن نعاقب الجثة التي ما زالت حية ترزق".





الافتراش وارتفاع أجور حملات الحج
ارتفاع أجور الحملات سبب رئيس في الافتراش، وهي في ارتفاع متزايد كل عام، ومن لديه عائلة ذات عدد من الأفراد يشعر بارتفاع الأجور
د. عائض الردادي
الإثنين 05/11/2012
نجح الحج أمنياً وهو أهم نجاح، ونجح خدمياً كذلك، غير أن كثرة حجاج الافتراش كانت واضحة وأُعلن عنها، وهو موضوع جدير بالدراسة، فبعض هؤلاء ذُكر أن لديهم تصريح حج مع شركات أو مؤسسات فما سبب افتراشهم، هل هو قصور الخدمة أو إهمال الشركة أو غير ذلك؟!.
مؤسسات وشركات الحج مازالت تُدار بأساليب غير متطورة، ويسيطر على أصحابها الربح الكثير أكثر من خدمة الحاج والرضا بربح معقول، ومن أهم الحلول العمل على إيجاد شركات كبيرة ذات مسؤولية تتساوى مع هذه الشعيرة العظيمة بحيث يُحاسب كل من قصّر في الوفاء بالعقد الذي بينه وبين الحاج.
الافتراش من حجاج الداخل ومن المقيمين في الأكثر، ومن أهم أسبابه ارتفاع أجور حملات الحج في حين أن المفترش لا ينفق إلا مبلغاً ضئيلاً في ظل توافر المواد الغذائية الخيرية، والحجاج من المواطنين في الأغلب لا يفترشون إلا إذا عجزوا عن المبالغ الكبيرة التي فرضتها حملات الحج والتي بلغت حداً عالياً هذا العام، وبعض أصحاب الحملات يرجعونها إلى ارتفاع أجور الخيام في منى.
ارتفاع أجور الحملات سبب رئيس في الافتراش، وهذه الأجور في ارتفاع متزايد كل عام، ومن لديه عائلة ذات عدد من الأفراد يشعر بارتفاع الأجور، ولم نطلع على معايير تحدد بموجبها هذه الأسعار، وإذا وجدت هذه المعايير (ضوابط الأسعار في الدرجة الأولى كذا وفي الدرجة الأخيرة كــــذا) عند ذاك سيقتنع الناس.. ولكـــن مــا أعلن هو من صاحب الحملـــة هـــو من يحدد السعر ويحتج بارتفـــاع أجور الخيام، وليس أمـــام الحــاج إلا القبول بما يُفرض أو الافتـــــــراش.
إضافة إلى ذلك اتضح قلة المصرّح لهم بحملات لحجاج الداخل، وعندما فتحت هذه الحملات أبوابها في وقت متأخر من شهر ذي القعدة، أغلقت في يوم أو يومين محتجة بانتهاء العدد المحدد لها، ومادام عدد الحملات محدودًا، والعدد المخصص لها محدودًا، فليس هناك خيار إلا الافتراش.
أسعار الحملات غالية جداً هذا العام، وأعدادها قليلة، والعدد المخصص لكل منها من الحجاج محدود أيضاً، وفتح أبوابها لاستقبال الراغبين جاء متأخراً، كل تلك الأمور لابد من بحثها من الآن فور انتهاء الحج، فإن كان السبب قلة الحملات زيدت، وإن كان السبب غلاء الأسعار نوقشت وحدد لكل حملة السعر المناسب وفق معايير، وإن كان السبب نقص العدد المخصص للحملة- ولديها إمكانات- زيد العدد، وإن كانت الأسباب غير ذلك تتم معالجتها، أما المقيمون الذين يرون في إقامتهم في المملكة فرصة لأداء الحج عن أنفسهم أو أقاربهم في ظل ارتفاع تكاليف الحج فلابد من دراسة هذا الموضوع دراسة بحثية دقيقة، فالحج بالافتراش لا يكلفه إلا مبالغ ضئيلة لكنه يكلف إخوانه الحجاج الكثير من المتاعب.
بقي أن أقول إنه لابد من إقناع من يتابعون الحج كل سنة طمعاً في الأجر (وقد يحتال في الحصول على التصريح بأن يكون محرماً لإحدى محارمه) لابد من إقناعهم أن أبواب الخير أكثر من أن تحد، وقد يكون إنفاق تكاليف الحج في عمل خير آخر أفضل من الحج النافلة.
الافتراش وارتفاع الأجور للحملات، وإغلاقها في وقت مبكر ظاهرة بارزة في حج هذا العام، وهي بحاجة لإجراءات فاعلة من كل الأطراف لمحاربتها والقضاء عليها. 




تحدَّث عن رفضه لطلبات رئيس نادٍ شهير وظُلْم عدد من اللاعبين
لاعب في دوري زين يكشف لـ"سبق" قضية "رشوة" مقابل "ركلات جزاء"


 أطلَّت "الرشاوى" برأسها مجدداً في الرياضة السعودية، وبدأت تظهر بعض القضايا على السطح الرياضي، في ظل غياب الأنظمة الرادعة التي تقمع كل من يرغب في هذا العمل.

وقد تكشفت لـ"سبق" قضية رشوة جديدة حدثت قبل موسمَيْن في دوري زين للمحترفين عن طريق لاعب في أحد الفرق.

وبحسب اللاعب، الذي روى تفاصيل القصة لـ"سبق"، فإنه تلقى اتصالاً من رئيس نادٍ شهير "طلب من خلاله أن أمنح فريقه ركلة جزاء خلال مباراتنا أمامهم، وكانت نقاط تلك المباراة تهمه جداً؛ لأن فريقه يقع في المركز الرابع أو الخامس، ونقاط هذه المباراة ستزيد من حظوظه في المنافسة على لقب الدوري؛ فطبعاً أنا سايرته في أحاديثه، ووافقت على طلبه، وقلتُ له بالحرف الواحد (أبشر)؛ لأنني لو لم أوافق على طلبه سيذهب إلى لاعب آخر".

وأضاف اللاعب الذي تحتفظ "سبق" باسمه: "عندما حان وقت المباراة لم أمنحه ما طلب مني، رغم أن ذلك كان متاحاً لي، ودون أي شكوك من أي شخص، ولكن تربيتي لا تسمح لي بذلك".

وعما حدث بعد نهاية تلك المباراة قال: "(زعل) مني رئيس النادي الشهير، لكنه عاود الاتصال بي بعد فترة طويلة، وطلب مني الحضور إلى منزله، وطلب مني أن أمنح فريقه ركلتَيْ جزاء، وقال لي (لن أقصِّر معك مادياً وسأمنحك مبلغاً يرضيك)؛ حيث إن فريقه كان يحتاج إلى الفوز بنتيجة كبيرة، فقلت له (إن شاء الله)، لكنني من الداخل مقتنع بعدم التنفيذ، وأعرف أنه طلب من لاعبَيْن أو ثلاثة الطلب نفسه، لكنهم لم ينفذوه".

وهاجم اللاعب رئيس النادي الشهير، وقال: "هذا الرجل لا يستحق الدخول إلى الوسط الرياضي، وظَلَمَ لاعبين كثيرين بعدم إعطائهم حقوقهم".

وعن السر الذي دفعه لكشف تفاصيل تلك القضية قال: "ما دفعني للحديث هو أنني لا أرغب في أن تتفشى هذه الظاهرة في الكرة السعودية".




وافدان نقلاه بسيارة أحدهما تمهيداً لبيعه للمستهلكين
بالفيديو.. ضبط "حاشي" نافق ومتعفن في مسلخ بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: 
أطلق مندوب أمانة محافظة الطائف سراح وافديْن اثنين من جنسية عربية تورطا في نقل حاشي نافق من الحوية شمالاً إلى المسلخ التابع للأمانة، بهدف سلخه ثم بيعه على المستهلكين بمحل الجزارة الذي يعمل بها أحدهما.

وكان مواطن شاهد مركبة من نوع "وانيت" تحمل حاشي، وبإمعانه النظر تأكد أنه ميت، وكان ذلك على كوبري الأمير محمد بالحوية شمال محافظة الطائف، وظل يتابع المركبة التي يقودها وافد عربي وبرفقته أحد أبناء جلدته حتى وصولهما لمقر المسلخ التابع لأمانة المحافظة بحي النسيم، حينها أبلغ غرفة عمليات الأمن، حيث باشرت الدوريات ووصلت للموقع قبل إنزال الحاشي من الوانيت داخل المسلخ.

وكشفت مصادر لـ "سبق" أن الحاشي النافق ميت منذ فترة ليست بالقصيرة بناءً على الهيئة التي ظهر بها والروائح الكريهة التي تدل على تعفنه، فيما كان الوافدان أحدهما قائد المركبة ويعمل بمهنة "مربي مواشي" والثاني برفقته يعمل "جزاراً" ينويان سلخ الحاشي ومن ثم نقله لمحل الجزارة الذي يعمل أحدهما فيه والواقع بشارع الستين بالحوية من أجل بيعه على المستهلكين.

هذا، ويشتبه تورط عمالة المسلخ من الجنسية نفسها بتعاونهم معهما واستقبال مثل هذه الحيوانات النافقة، ومخالفة الأنظمة في ذلك بعد أن كانوا قد ربطوا الحاشي النافق بواسطة حبل من أجل سحبه لداخل المسلخ.

وقد أعدت دوريات الأمن بالطائف محضراً رسمياً بوجود المواطن الذي أرشد على الواقعة، وسلمت المحضر مع الوافدين والحاشي النافق لمندوب الأمانة لاتخاذ الإجراءات، باعتبارها جهة الاختصاص، وبعد استلام الحالة سلم الوافدين إقاماتيهما وأطلق سراحهما وطلب من المواطن في حال مواصلة شكواه التوجه نحو بلدية غرب الطائف.
فيديو




مواطن قدم شكوى بشأنها.. والشركة اعتذرت ووعدت بالتحقيق
تصرفات "غير لائقة" لمضيفي ومضيفات طائرة تابعة لـ "السعودية"


قدمت الخطوط الجوية العربية السعودية اعتذارها هاتفياً لمواطن كان قد اشتكى من أوضاع المضيفين والمضيفات على إحدى الرحلات التي كان على متنها، حيث أكد أنه تضرر وركاب غيره بينهم عائلات، من تعالي ضحكات المضيفين والمضيفات بشكل فاضح، مع ملامسة بعضهم البعض على مرأى من الجميع.

وتلقى المواطن أمس اعتذاراً هاتفياً من قبل مسؤول في الخطوط السعودية, وعده بالتحقيق في القضية دون إغفالها.

وكان المواطن قد رفض حين هبوط الطائرة الخروج منها إلى حين حضور مسؤول للحديث معه بشأن الحادثة، وقد تم له ذلك، ثم انتقل للمطار وقدم شكواه رسمياً.

وحملت الرحلة المقصودة رقم 1551، وكانت قادمة من مطار تبوك لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، في اليوم السادس من شهر ذي الحجة، وأثناء سير الرحلة جوياً كان هو وبقية الركاب قد استنكروا تصرفات المضيفين والمضيفات مع بعضهم.

وذكر أن ضحكاتهم تعالت بشكل لافت في المقاعد المخصصة لهم بمؤخرة الطائرة بخلاف ملامستهم لأماكن مختلفة من أجساد بعضهم البعض، والقيام بحركات غير لائقة، حينها كان المواطن قد توجه نحوهم وقدم نصحه لهم في ظل وجود عائلات بين الركاب قائلاً لهم: إن ما صدر منهم غير مقبول على الإطلاق، قبل أن يصعّد الأمر حين وصول الطائرة بتقديم شكوى رسمية داخل الطائرة وفي المطار.





تبوك: إنزال راكبة وزوجها من الطائرة بسبب كأس عصير

 
تسبب انسكاب كوب عصير خطأ على ملابس راكبة على متن طائرة متجهة من تبوك إلى جدة صباح أمس، في مشاجرة بينها وبين المضيفة بمشاركة زوج الراكبة، مما اضطر كابتن الطائرة إلى إنزال الراكبة وزوجها وتسليمهما إلى شرطة المطار.

وبينت مصادر حسب صحيفة "الشرق"، أن الراكبة والمضيفة قامتا بتبادل السب والشتم مما اضطر قائد الطائرة إلى استدعاء الأمن الذي اصطحب المرأة وزوجها وتمت إحالتهما لشرطة الحمراء بتبوك فيما غادرت الرحلة بدونهما.




انتحار ثلاثيني بمبيد حشري بعد إصابته بالأيدز

 
وضع شاب في الخامسة والثلاثين نهاية مأساوية لحياته، حيث قام بشرب مبيد حشري، بعد أن تأكدت إصابته بالإيدز.

وأوضحت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة، أن الشاب أثيوبي الجنسية من أم سعودية، ومتزوج من ثلاث نساء، ولديه أطفال، وكان قد قام بإجراء فحوصات طبية تأكد من خلالها أنه مصاب بفيروس الإيدز، فدخل في حالة اكتئاب نفسي طويل، دفعته إلى شرب مبيد حشري، مما استدعى نقله إلى مستشفى خاص شمال جدة، حيث حاول الأطباء إنقاذه، إلا أنه فارق الحياة بعد أسبوع من دخوله المستشفى.

وأضافت المصادر أن أقارب المتوفى (المنتحر) تركوه عند بوابة المستشفى واختفوا، وبعد محاولات حثيثة للاتصال بهم تم إخطار مركز شرطة النزهة لمتابعة القضية.

وأفادت ذات المصادر بأن محققي شرطة الصفا يعكفون على التحقيق مع زوجات المنتحر الثلاث، لمعرفة تداعيات الانتحار وسبب الإصابة بالمرض.







كمين سري يسقط لصوص سرقة عملاء البنوك بجدة
أحبط رجال الأمن بشرطة جدة محاولة وافدين من دولة إفريقية كانا يهمان بسرقة عميل أحد البنوك بعد أن وضع النقود التي صرفها من البنك داخل مظروف وتركها داخل المركبة معتقدًا بأنه لم يشعر به أحد.

ولما بدأ اللصان في محاولة سرقة المركبة من خلال استخدامهم لقطع «البواجي» التي تستخدم في تفتيت زجاج المركبة حتى أطبق عليهم رجال الأمن وألقوا القبض عليهما واقتادوهما للتوقيف ومعرفة علاقتهما بالقضايا الجنائية التي سبق وتم تسجيلها من قبل اجهزة الأمن ومعرفة السجل الإجرامي للصّين من خلال مضاهاة البصمات للجناة مع البصمات والأدلة التي تم رفعها من عدة مواقع شهدت حوادث جنائية من قبل.

وقال المتحدث الإعلامي لمكلف في شرطة جدة الملازم اول نواف البوق: «إن متابعة أمنية سرية أوقعت بالصين من جنسية إفريقية إثر محاولتهما سرقة نقود مواطن كان قد قام بسحبها من أحد المصارف البنكية، وقال: «إن التحقيقات مع المتهمين ستكشف مدى علاقتهمما بقضايا جنائية سبق وتم تسجيلها من قبل».





كمين محكم يوقع بالمفحط "كنق النظيم" بإحدى استراحات الرياض

 
ضبطت شرطة منطقة الرياض ممثلة في إدارة التحريات والبحث الجنائي مساء أمس المفحط المعروف باسم "كنق النظيم"، حيث قُبض عليه وعدد من رفاقه داخل إحدى الاستراحات بعد كمين محكم أعده له رجال الأمن.

وأشارت مصادر إلى أنه ضُبط بحوزتهم داخل الاستراحة أسلحة نارية وسيارة مسروقة.

وكان المفحط الشهير قد ظهر في مقاطع فيديو نُشرت قبل أسابيع مع مجموعة من المفحطين وهم يمارسون التفحيط وعكس السير وإشهار الأسلحة في وضح النهار.

وقد لاقى نبأ القبض على كنق النظيم ردود فعل واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أنشأ مغردون هاشتاقا باسمه الحركي طالبوا خلاله بأن تكون هناك عقوبات رادعة تكفل زجر مثل هذا المفحط وأمثاله، في مواجهة قلة من المغردين أبدت إعجابها بمهارات كنق النظيم ونادت بتنظيم ساحات يستفاد منها في إخراج مواهب أمثاله.




تُباع فيه البنادق والرشاشات الآلية دون تراخيص
سوق "سوداء" في بريدة لبيع الرشاشات والأسلحة المحظورة


 أبدى عددٌ من المواطنين من مدينة بريدة بالقصيم انزعاجهم من وجود باعةٍ يروِّجون للأسلحة الآلية والذخائر الحية المحظورة داخل سوق "الجردة" الشعبي بالخبيب، كالرشاشات بأنواعها المختلفة، وأسلحة الصيد كبنادق "الشوزن" و"الخرازة"، والمسدسات وغيرها من الأسلحة الروسية، والصينية، والبلجيكية التي لا يُسمح بتداولها إلا بتراخيصَ رسميةٍ من وزارة الداخلية.

حول ما يدور في السوق من بيعٍ غير نظامي للأسلحة، قال لـ "سبق" المواطن عبد الرحمن الغنام، من أهالي بريدة :"سوق الجردة سوق شعبي في بريدة يرتاده الجميع منذ القدم، ومعروف كسوقٍ لبيع مختلف أنواع البضائع التراثية؛ لكن في الفترة الأخيرة أصبحنا نشاهد بعض الأشخاص يبيعون أسلحةً محظورةً أمام الملأ ولا يعنيهم أي شيء.. وهي أسلحة ليست للصيد، إنما للقتال المباشر، حتى إنهم فتحوا محال لبيع الذخائر والأسلحة المهرّبة من الدول المجاورة".

من جانبه، يؤكّد الدلال في السوق والمعروف بأبو محمد أن سوق الأسلحة في المملكة بشكلٍ عام نشطة ومربحة كتجارة تحقق عوائد مالية كبيرة، وهناك مَن استغل هذا الأمر من بعض التجار في السوق كانوا يبيعون في السابق أسلحة الصيد القديمة لهواة جمع التراث، ومحبي الصيد؛ ثم بدأوا بالتخصُّص في الأسلحة الآلية الحديثة، خاصةً البلجيكية والروسية وبيعها لزبائن معينين. حتى إن البعض – وفقاً لأبو محمد - يفتتح "الحراج" عليها بعد صلاة العصر، خاصة في أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع، بالقرب من مواقف سيارات الأجرة "الكداده" بجانب محال صيانة الأسلحة المعروفة.

أما أبو خالد الرشيدي، صاحب أحد المحال في السوق، فيؤكد لـ "سبق" على أن هناك أشخاصاً غير معروفين في سوق الجردة يبيعون أسلحة، ورشاشات آلية كاملة غير مرخصة تأتيهم مهرّبة من الكويت واليمن يمسحون رقمها المحفور عليها بطريقة خفية، ثم يعرضونها للمشترين في السوق بأسعارٍ عالية فالرشاش الآلي، على سبيل المثال، الذي يُباع في الكويت بـ 10 آلاف يبيعونه هم في السوق بمبلغ 30 ألف ريال، وبنادق "الشوزن" التي تُشترى من الكويت بمبلغ 3500 ريال تُباع هنا بـ 8000 ريال، هذا غير الرصاص المتوافر من مختلف الأنواع.

ويؤكد الرشيدي أن هناك تجاراً ودلالين معروفين لهذه البضائع ومحالهم كثيرة، وزبائنهم يأتونهم من مختلف أنحاء المملكة، ويتخوّف الرشيدي من وقوع تلك الأسلحة في أيدي بعض الأشخاص "الضالين" الذين يستخدمونها ضد أمن الدولة.

من جانبه، يقول المواطن خالد التركي لـ "سبق": "السوق معروف ببيع وصيانة أسلحة الصيد الخفيفة نصف آلية، ومرخص لبعض أصحاب المحال بذلك، وهو السوق المفضل "للقوانيص" ومُحبي الصيد لأنهم يجدون حاجتهم هناك".

لكن في الآونة الأخيرة – والحديث للتركي - ظهرت أسلحة قتال آلية صينية وروسية وأمريكية كالرشاشات على نطاقٍ ضيقٍ، وبعض التجار يبيع في استراحاتهم الخاصّة حول المنطقة بعيداً عن نقاط التفتيش الأمنية.

ويطالب التركي بتشديد الرقابة أكثر على السوق حتى لا يستغله بعض ضعاف النفوس في إثارة البلبلة في المجتمع، ولاسيما أن تجار السلاح معروفون بالاسم عند أصحاب المحال في سوق الجردة.

من جانبه، أكّد لـ"سبق" مصدرٌ مسئول في شرطة منطقة القصيم، أن سوق الجردة ببريدة يُوجد به عددٌ من الدوريات الأمنية على مدار الساعة لمراقبة ما يبدر فيه من أعمالٍ جنائيةٍ حتى يتم التعامل معها في حينها وضبط المتلبسين ببيع الأسلحة غير المرخصة أو الذخائر المحظورة وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية سمحت قبل سنتين بمزاولة بيع الأسلحة الفردية والترخيص رسمياً لفتح محال لبيعها علناً, ورافق قرار السماح بفتح سوق للأسلحة الفردية ضوابط أمنية أقرّتها الوزارة للراغبين في فتح محال لبيع الأسلحة الخفيفة، إلا أن التراخيص أُوقف العمل بها منذ 4 سنوات.





شرطة القصيم تكشف مصنعًا للخمور في استراحة بشمال بريدة

خالد الفريدي ـ القصيم
الإثنين 05/11/2012
تمكنت دارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة القصيم صباح أمس الأحد من ضبط مصنع متكامل للخمر المصنع محليًا (عرق) في استراحة شمال بريدة، يديرها شخصان سعوديان في العقد الثالث من العمر. حيث توفرت معلومات مؤكدة للجهات الأمنية عن قيامهما بتصنيع وترويج الخمور المسكرة المصنعة محليًا وبعد مراقبة دقيقة ومستمرة لعدة أيام، استطاعت إدارة التحريات والبحث الجنائي من ضبط المصنع بكامل تجهيزاته وأدواته بعد ضبط ثلاثة وعشرين خزانًا أرضيًا سعة كل خزان ألف لتر وخمس جراكل سعة مئتي لتر وثمانة خزانات حديدية سعة ألف لتر معدة لتسخين الخمور ومواد غذائية لتصنيع الخمر وضبط كميات من أدوات النظافة منها ديتول ولينور ومسحوق الصابون استخدمت مع الخمور أثناء التصنيع، وقد حفظت في دورات المياه وأماكن حظائر الأغنام وجزء منها معرضة للشمس ويظهر جليا مدى كثرة الأوساخ والحشرات التي وجدت بمسرح القضية وقرب أدوات التصنيع. 
وباشرت إدارة التحريات والبحث الجنائي الموقع ورافق خبراء الأدلة الجنائية وخبير الـDNA ورفع كامل الآثار الموجودة في الإستراحة تمهيدًا للتعامل معها في إجراءات القضية، كما تم التعامل مع الخمور المضبوطة وفق الأنظمة مع جهات الاختصاص الأخرى.
أوضح ذلك الناطق الاعلامي بشرطة القصيم العقيد فهد بن علي الهبدان.





(بالصور)أهالي حي العمرة الجديدة بمكة يطالبون بإغلاق شارع الموت


طالب أهالي حي (العمرة الجديدة) بمكة المكرمة بوضع مطبات على شارع (أبو مراغ) الذي يقع خلف الفحص الدوري وسجن الإصلاحية بمكة المكرمة، من أجل حفظ أرواح أبنائهم، خاصة أن الشارع يفصل بين الحي والمسجد والتموينات.

وجاءت مطالبات أهل الحي بعد أن ارتفع عدد ضحايا الشارع من أبناء الحي، هذا فضلاً عن إصابة بعضهم بإعاقة نصفية بسبب شارع الموت، بحسب ما يطلقه عليه أهل الحي.
وقبل شهر من الآن حصلت حادثة دهس لأحد أبناء الحي، ثم لاذ صاحب المركبة بالفرار.
وفي السياق ذاته، أوضح لـ (تواصل) عدد من أهالي الحي أنهم طالبوا عشرات المرات السلطات المسؤولة بضرورة إيجاد حل لهذا الشارع، ولكن بلا جدوى، على حد تعبيرهم. 
يذكر أن طول الشارع ٣ كيلومترات وعرضه ٣٢ متراً، وتمت سفلتته حديثاً ما جعله كأنه (طريق سريع).









مستهلك يطالب مطعماً إماراتياً بـ 200 ألف درهم بسبب "صرصور"


طالب مستهلكٌ مطعماً في دبي بـ 200 ألف درهم تعويضاً عن الأذى النفسي الذي لحقه، تأثراً من رؤية أجزاءٍ من "صرصور" في وجبةٍ غذائيةٍ كان يتناولها في المطعم، مؤكداً أن المشهد المقزّز جعله يتأذّى نفسياً، خصوصاً أنه تناول وجبات سابقة في المطعم نفسه.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، الأحد، فقد تقدّم زبون بأحد المطاعم في دبي بشكوى لإدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، تفيد بعثوره على أجزاءٍ من «صرصور» داخل وجبة سَلَطة أثناء تناوله وجبة الغداء، مطالباً إدارة المطعم بدفع مبلغ مالي يصل إلى 200 ألف درهم تعويضاً عن الأذى النفسي الذي تعرّض له تأثراً من مشهد «الصرصور» في الوجبة. وكان المستهلك قد أرسل قبل أسابيع إنذاراً لإدارة المطعم عبر محاكم دبي، يشمل مطالبته بالتعويض، عقب تقدمه بشكوى إلى بلدية دبي، التي فحصت الوجبة وحفظتها بعد عثورها على جسم غريب يتشابه مع أجزاء «الصرصور» داخل صحن السَلَطة.

وأضاف أن «خطاب الإنذار العدلي، الذي وجّهه إلى إدارة المطعم وتضمن المطالبة بتقديم تعويض مالي 200 ألف درهم، تضمن إفادة من مسؤولٍ في قسم رقابة الأغذية في البلدية بأن الواقعة من المحتمل أن تكون نتيجة إهمال أثناء عملية الغسيل أو تحضير الطعام، كما تتضمّن مطالبته بلديات الدولة بتعميم إجراءاتٍ رقابيةٍ موحدة على المطاعم، التي قد يكون بعضها يعاني عمليات إهمال».

من جهتها، أفادت وزارة الاقتصاد بأنها تنظر حالياً شكوى المستهلك، واستدعت مسؤولي إدارة المطعم لاجتماعٍ في مقر الوزارة في دبي يوم الأربعاء الماضي، للتحقق من مُلابسات الشكوى واتخاذ الإجراءات، لافتة إلى أن إدارة المطعم عرضت 10 آلاف درهم ترضيةً أو تعويضاً مالياً للمستهلك لحل المشكلة ودياً، لكنه رفض. فيما أوضح المدير الشريك في إدارة المطعم (ب.ع) أن «الواقعة تعد خطأ غير مقصود، وتم تقديم الاعتذار الفوري للمستهلك داخل المطعم وعبر الهاتف، خصوصاً أن المطعم تلقى مخالفة عن تلك الواقعة من بلدية دبي، وتم إنهاء الموضوع وقتها».





للحد من نقل أخبارهم عبر الإعلام.. وعزام يواصل إضرابه
العراق يجمع السعوديين في سجن التاجي "سيئ السمعة"



كشفت مصادر مطلعة عن عزم السلطات العراقية حصر جميع المعتقلين السعوديين، البالغ عددهم 62 سجيناً، بسجن التاجي سيئ السمعة.
وقالت المصادر: "إن السلطات العراقية قررت نقل جميع المعتقلين السعوديين بخاصة من جميع السجون، وحصرهم في سجن التاجي".

وبيَّنت المصادر أن "السلطات اعتزمت تنفيذ هذه الخطة خلال الأيام المقبلة؛ لمحاصرتهم في هذا السجن، والحد من نقل أخبارهم عبر وسائل الإعلام".

وعلمت "سبق" أن الحال الصحية للمعتقل عبدالله عزام ساءت جداً بعد دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، بلغ أكثر من 20 يوماً، دون أي تدخل من حراس السجن لإنقاذه وتقديم المساعدة له.

وقال مسفر عزام لـ"سبق" إن شقيقه يواصل إضرابه عن الطعام لليوم العشرين على التوالي احتجاجاً على حبسه الانفرادي، الذي بدأه في تاريخ 29 ذي القعدة، إضافة إلى سوء المعاملة التي يتلقاها من سجَّانيه.
وأضاف بأن حالة شقيقه ازدادت سوءاً بعد امتناعه عن تناول الطعام.

وناشد عزام الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية التدخل بصفة عاجلة لإنقاذ شقيقه من حبل المشنقة، مؤكداً أن الحُكْم الصادر عليه جائر.





للتحضير للدورة "33" لقادة دول المجلس
وزراء الخارجية الخليجيون يعقدون اجتماعاً الأربعاء


واس- الرياض:
يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مدينة المنامة بمملكة البحرين، يوم الأربعاء المقبل، الدورة الـ 125 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أن الدورة 125 للمجلس الوزاري، تنعقد للتحضير للدورة "33" لقادة دول المجلس، والتي تستضيفها البحرين في شهر ديسمبر المقبل.

وقال: "إن أصحاب السمو والمعالي سيستعرضون الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية التي تهم دول مجلس التعاون، كما سيبحث المجلس الوزاري عدداً من المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية بشأن العمل الخليجي المشترك، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية".

وأضاف الدكتور الزياني أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيعقد اجتماعاً متزامناً مع كلٍ من وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية ووزير الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية، لبحث سبل تطوير علاقة الشراكة الاستراتيجية مع البلدين الشقيقين.





في خطوة من شأنها أن تزيد التوتر بين البلدين
إيران تعزز قواتها في الجزر الإماراتية المحتلة

سي إن إن- دبي: 
ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن طهران دشّنت قاعدة عسكرية قرب الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، في خطوة من شأنها أن تزيد التوتر بين البلدين.
ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية عن القائد العام لقوات الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري تأكيده "ضرورة تعزيز قدرات إيران الدفاعية" في الخليج.
وتحتل إيران جزر الإمارات "أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى"، وتزعم أنها تابعة لها
واحتلت إيران الجزر الثلاث بعد انسحاب قوات بريطانية منها عام 1971، وبقيت فيها منذ ذلك الحين
وقال اللواء جعفري: "إن تدشين القاعدة الخامسة البحرية في ميناء لنجة يأتي ضمن استراتيجية إيران لتعزيز قدراتها العسكرية في الجزر الثلاث والمياه الإقليمية في الخليج".
وأضاف جعفري خلال حفل تدشين قاعدة محمد الباقر التابعة للقوة البحرية في لنجة أن "وجود مقر أركان للقوة البحرية بشكلٍ مستقل في ميناء لنجة يأتي ضمن استراتيجية إيران لضمان أمن الخليج والجزر الثلاث".





عرضوا 3 رسائل لاحتواء الاحتقان السياسي
قبل قليل.. أمير الكويت يلتقي مشايخ بلاده للوصول إلى صيغة توافقية


أفادت متابعات (تواصل) أن سمو أمير دولة الكويت التقى قبل قليل بعض المشايخ الذين قدموا لعرض رؤاهم للوصول لصيغة توافقية تنفث من حالة الاحتقان التي تجتاح بلادهم إثر صدور المرسوم الأميري المتضمن قانون الانتخابات الجديد الذي يقضي بمنح كل ناخب الحق في صوت واحد فقط من بين عشرة مرشحين في الدائرة الواحدة بعد أن كان أربعة أصوات في القانون القديم.

من جهته أكد النائب السابق محمد هايف، أن أهم ما جاء في اللقاء أنه أشار فيما لو حكمت المحكمة الدستورية على المرسوم ببطلانه، إلى أنه سيقبل بالحكم.

وأوضح محمد هايف: الدستوريون والمحكمة الدستورية عليها مسؤولية للمساهمة في إخراج البلد من الأزمة بعد أن أشار سمو الأمير إلى حق الدستورية في رفض المرسوم.

وقال أستاذ الشريعة بجامعة الكويت د. عجيل النشمي: أبلغنا سمو الأمير بثلاث رسائل حيث أكدت الرسالة الأولى أن الأوضاع متوترة وتحتاج إلى الحكمة للتهدئة، وشددت الرسالة الثانية على أن مسؤولية القيادة الشرعية هي حفظ الأمن، فيما تضمنت الرسالة الثالثة طلب سحب المرسوم أو تأجيله.

الجدير بالذكر أن الكويت تشهد حالياً حالة من التصعيد والغليان السياسي الخطير الذي قد يهدد بالدخول في نفق أزمة سياسية عميقة للغاية ومواجهات أمنية بعد صدور القانون الانتخابي الجديد الذي صدر بموجب مرسوم أميري وقضى بتقليص أصوات الناخب إلى صوت واحد، بدلاً من أربعة أصوات.

ويأتي ذلك مع إصرار قوى المعارضة لانطلاق مسيرتها الثانية التي حددت مساء اليوم الأحد ودعت إليها جميع التيارات السياسية والقبائل وحشدت كل قواها الإعلامية لضمان مشاركة أكبر عدد من الكويتيين فيها اعتراضاً على قانون الانتخابات الجديد الذي يقضي بمنح كل ناخب الحق في صوت واحد فقط من بين عشرة مرشحين في الدائرة الواحدة بعد أن كان أربعة أصوات في القانون القديم.

كما يأتي ذلك في الوقت الذي استعدت فيه السلطات الكويتية بتعبئة جميع قوى الأمن التابعة لكل من الشرطة والجيش والحرس الوطني والقوات الخاصة لمواجهة أي خروج عن القانون.




القوات الخاصة تفرق المتجمهرين
وزير الداخلية الكويتي: سنردع كل خروج عن القانون مهما كانت الأسباب



كشفت مصادر أمنية أن صورة طلب ترخيص المسيرة للنائب السابق د. وليد الطبطبائي ليست صحيحة ولم تتسلمها الجهات المعنية، معلنة في الوقت ذاته أن المسيرة غير مرخصة.

ويأتي هذا فيما بدأت قوات الأمن في اتخاذ إجراءاتها الأمنية مع بدء توافد المتجمهرين، حيث قام رجال الداخلية بدعوة المتجمهرين في ساحة (برج أحمد) إلى إخلاء المكان.

ومع الازدحام الشديد وإغلاق الطرق المؤدية إلى موقع المظاهرة ‏جاءت التصريحات متوازية مع الحدث حيث أكد النائب السابق جابر المحيلبي أن "المسيرات والمظاهرات لا تأتي بخير ولا توافق الشرع"، فيما قال ‏أحمد مطيع "أنا ضد المظاهرات والمسيرات والتصادم ومع مقاطعة الانتخابات والسعي بالنصح لسحب المرسوم".

وبدأ المتجمهرون في التوافد إلى أرض المعارض في مشرف، وذلك بعد إغلاق قوات الأمن للطرق المؤدية إلى أماكن التجمهر، فيما بدأ المستشفى الأميري في استعداداته لتلقي الحالات.

وعقب ذلك، قامت القوات الخاصة بمحاولات تفريق تجمعات مشرف باستخدام مسيلات الدموع والدخان.

وجاء ذلك بعد أن أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الصباح أن مسؤولية وزارة الداخلية ورجالها وواجبهم هي الحفاظ على الأمن والنظام العام وردع كل خروج عن القانون بكافة صوره وأشكاله مهما كانت الأسباب والمبررات.

ودعا الشيخ أحمد الحمود جميع المواطنين إلى ممارسة حقهم الديمقراطي حضارياً وأن يعبروا عن آرائهم بحرية ورقي فى الساحة المخصصة فى ظل الأمن وبعيداً عن لغة التحريض والإثارة والتعدي والعنف.

وقال إن "المصالح العليا لأمن الوطن والمواطن لا تعلوها مصلحة وهو ما يجب أن يعيه كل مواطن حريص على بقاء الكويت آمنة مستقرة ومسؤوليتنا تجاهه هي حماية أمن مواطنيه وسلامتهم".



قال إنها أنباء عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً
الأردن ينفي أي وجود لقواته في الكويت لقمع الاحتجاجات


نفى رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني الدكتور عبدالله النسور التقارير الصحفية التي تحدثت عن وجود أردني لمواجهة الاحتجاجات الشعبية التي تجري في الكويت الشقيق.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن رئيس الوزراء الأردني قوله إن الحكومة الأردنية تنفي وجود أي عناصر أردنية للقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية أو الاستخباراتية أو المدنية أو الشرطة أو الدرك أو أي نوع من الوجود الأردني، لغايات التعامل مع المظاهرات في الكويت.

وأضاف الدكتور النسور أن "مثل هذه الأنباء عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً، سواء نشرت عن قصد أو دونما قصد".




"الأوقاف الكويتية": المظاهرات والمسيرات لا تجوز شرعاً


قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، بطباعة منشور بأقوال عددٍ من علماء الشريعة يؤكّدون ضرورة الحفاظ على أمن الوطن ويشيرون إلى عدم شرعية المظاهرات وعدم إجراء المسيرات حيث ذهبت بعض آرائهم إلى عدم جوازها حتى وإن كانت مرخصة من السلطات المختصّة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن منشور وزارة الاوقاف، قول الشيخ الدكتور عجيل النشمي: "يجب أن يكون التجمُّع أو المسيرات مرخصة من الجهات المعنية حفاظاً على الأمن، وإذا لم ترخص فلا يجوز ما دام ولي الأمر يمنع والله حافظ الكويت وأهلها".

ويقول الشيخ د. خالد شجاع العتيبي: " المظاهرات ليست من الوسائل الشرعية في تغيير المنكرات، بل هي أسلوب دخيل ليس بأصيل ولم يقم عليه دليل، حتى إن أذن بها الحاكم؛ لأن حكم الحاكم لا يحل حراماً ولا يحرّم حلالاً، وقد أثبتت التجارب أن ضررها أكبر من نفعها".

من ناحيته، يقول الشيخ د. فرحان الشمري "المظاهرات ليست طريقة شرعية ولا حضارية، إذ ثبت خطرها وضررها وشرها في البلاد والعباد من خلال ما نراه في أحداث العالم، والشريعة جاءت لنفي الضرر والضرار فكونوا متبعين لشريعتكم في إنكار المنكر بالطريقة الشرعية حتى نحصل على أفضل النتائج".

جديرٌ بالذكر، أن المعارضة الكويتية دعت إلى تظاهرة، اليوم الأحد، احتجاجاً على تعديلٍ مثيرٍ للجدل للقانون الانتخابي وافق عليه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في 19 أكتوبر الماضي.




اشتباكات بين ميليشيات ليبية في طرابلس

رويترز- طرابلس:
تبادلت ميليشيات ليبية متناحرة إطلاق النيران حول مبنى أمني في طرابلس يوم الأحد بعد عام من الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في انتفاضة شعبية.

وأصيب خمسة أشخاص على الأقل في الاشتباكات واخترقت رصاصة مستشفى قريباً، مما سبب حالة من الذعر.

وقال سكان بحي سيدي خليفة بجنوب طرابلس إن الاشتباكات اندلعت بعد منتصف ليل الأحد مباشرة، حين دب شجار بين وحدتين من الميليشيات تعملان بتفويض من اللجنة الأمنية العليا بشأن عضو محتجز من إحدى الوحدتين.

وقال مقيم يدعى خالد محمد لرويترز "كلمنا الشرطة لكن لم يأت أحد للمساندة".

وأطلقت قذيفة صاروخية على مقر اللجنة الأمنية العليا مما ألحق أضراراً بالمبنى، وردت الميليشيا التي تمركزت في مكتب للبريد بإطلاق قذيفة صاروخية هي الأخرى.

ودوت أصوات إطلاق النار في الحي، فيما اضطر مدنيون لإغلاق شارع الزاوية، حيث اشتد القتال لمنع السيارات من دخول موقع الاشتباكات. وذهب كثير من المدنيين إلى منازلهم لإحضار أسلحتهم الشخصية.

وأثارت رصاصة أطلقت من المبنى حالة من الذعر في مستشفى طرابلس المركزي القريب وركض الأطباء والممرضات للاحتماء.

وقال طبيب يدعى خالد بن نور إن المستشفى استقبل خمس حالات إصابة من الاشتباكات.

وأضاف "نحن عندنا مرضى وهم لا يراعون هذا الشيء".

وأضاف أنه يجب أن تتيح هذه الميليشيات للأطباء الهدوء حتى يتمكنوا من أداء عملهم.

ويسعى حكام ليبيا جاهدين إلى السيطرة على الميليشيات شبه الرسمية التي تتنافس على السلطة وتفوق الشرطة والجيش سلاحاً.




انفجار سيارة ملغومة في مدينة بنغازي الليبية


رويترز- بنغازي (ليبيا):
انفجرت سيارة ملغومة، اليوم الأحد، أمام مركزٍ للشرطة في مدينة بنغازي الليبية؛ ما أدّى إلى إصابة ثلاثة من رجال الشرطة في أحدث سلسلةٍ من الهجمات ضدّ مسؤولي الأمن في أكبر مدن ليبيا.

وتفحمت واجهة مركز شرطة الحدائق بوسط بنغازي. ودُمِّر مدخل المركز بشكلٍ كاملٍ، وتناثر الزجاج في الشارع وقام رجال الإطفاء بإخماد النار التي اشتعلت في سيارة للشرطة.

وشاهد مصوّر من "رويترز" ثلاثة رجال شرطة يتلقون إسعافاتٍ أولية من إصاباتٍ بسيطةٍ أمام المركز. وقال مسؤولون في مكان الهجوم إنه لم يقع قتلى. وقال شرطي، رفض نشر اسمه، إن الانفجار وقع إثر انفجار قنبلةٍ محلية الصُنع لُصقت بأسفل سيارة شرطة كانت متوقفةً أمام المركز.

وتناضل الحكومة الليبية من أجل السيطرة على المسلحين والميليشيات الذين اكتسبوا قوةً أثناء صراعٍ مسلحٍ أطاح بمعمر القذافي العام الماضي.. وكانت بنغازي مهد الثورة.

وشهدت بنغازي عديداً من التفجيرات والهجمات هذا العام ضد قوافل دولية ومبانٍ رسمية أدى أسوؤها إلى مقتل سفير الولايات المتحدة في سبتمبر / أيلول.

وفي أوائل سبتمبر / أيلول قُتل ضابط مخابرات ليبي وأُصيب آخر عندما انفجرت سيارتهما لدى توقفهما لشراء سجائر في منطقةٍ تجاريةٍ مزدحمة.





صدر حكمٌ بمنعه 25 يوماً
إعلامي مصري يتحدّى القضاء ويقدّم برنامجه اليومي

: على الرغم من صدور حكمٍ قضائي بإيقاف برنامج الإعلامي خالد عبد الله، على قناة الناس، ظهر بالأمس عبد الله، من خلال برنامجه "مصر الجديدة" متحدّياً حكم القضاء.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، قال عبد الله، غاضباً عبر برنامجه "إنه تمّ اتهامه بالسب والقذف عندما غضب لله وللكرامة الإنسانية وللرئيس المنتخب، محمد مرسي".

وأضاف "سأحترم أحكام القضاء ولكني سأتصيّد كل لفظٍ خارجٍ لأيِّ إعلامي، على أي قناةٍ فضائية أخرى وأقيم دعوى قضائية ضدّه حتى يغلق برنامجه مثلي".

وفي اتصالٍ هاتفي له على قناة المحور، قال عبد الله "أنا انتقدت فنانة أهانت رئيس الجمهورية وعضو مجلس شعب ودافعت عن الفلول ووصفت أحدهم بأنه حبيبها علناً، وعندما طلبت منها احترام نفسها اتهموني ظلماً بالسب والقذف".

يُذكر أن الإعلامي خالد عبد الله، قد صدر ضدّه حكمٌ قضائي بإيقاف برنامجه لمدة 25 يوماً على قناة الناس الدينية، وهو صاحب الحلقة الشهيرة التي تعرّضت فيها الفنانة المصرية إلهام شاهين للسب واتهامها علناً بممارسة الزنا في أفلامها السينمائية، من قِبل ضيفه الداعية عبد الله بدر قبل نحو شهرين.






راتب الرئيس المصري ضعف عائدات "عربة فول"
400 جنيه مكاسب أصحاب العربات يومياً وراتب الرئيس 24 ألف جنيه

عربات الفول علامة مميزة لشوارع القاهرة

"400 جنيه يومياً، تعادل نحو 65 دولاراً، مكسب أصحاب عربات الفول في مصر يومياً، ليصل هذا الرقم في نهاية الشهر إلى نحو 12 ألف جنيه".. هذا ما جاء على لسان أصحاب هذه العربات التي تملأ شوارع القاهرة منذ الواحدة بعد منتصف الليل.

الغريب أن راتب الرئيس المصري، وفقاً لتقرير حديث للجهاز المركزي للمحاسبات، لا يتجاوز 24 ألف جنيه مصري، رغم زيادته بنحو 19250 جنيهاً عن راتب الرئيس السابق حسني مبارك، الذي كان يبلغ 4750 جنيهاً، وهو ما يعني أن راتب الرئيس لا بتجاوز ضعف عائدات عربة فول تبدأ عملها في الواحدة بعد منتصف الليل وتنهي عملها في العاشرة صباحاً.

وربما سيكون الوضع مثيراً حال مقارنة عائدات عربة الفول التي تتجاوز 12 ألف جنيه شهرياً براتب موظفي الدولة، حيث لا يتجاوز راتب المدرس أكثر من ألفي جنيه، والعاملين في الصحة والزراعة والتنمية المحلية وموظفي الوحدات المحلية والذين قد لا يتجاوز راتبهم 1200 جنيه.

صراع على المواقع المميزة

وربما يكون الصراع الأكبر بين أصحاب عربات الفول على الموقع الذي يتردد عليه أكبر عدد من المواطنين، مثل مواقف السيارات وأمام مداخل الجهات الحكومية التي تعج بالموظفين، خاصة أن طبق الفول في الصباح هو الطبق الرسمي للمصريين، حيث لا توجد منطقة خالية من عربات الفول، وربما الفارق الوحيد بين عربات الفول في مناطق مثل مصر الجديدة والمهندسين ونظيرتها في مناطق شعبية هو السعر.

هذه المفارقات الغريبة دفعت أصحاب مهن وحاصلين على مؤهلات عليا للعمل على امتلاك عربة فول في أحد شوارع أو ميادين القاهرة، حيث يقول سيد صالح، صاحب عربة فول بمنطقة الجيزة، وهو حاصل على ليسانس الآداب، إنه كان يعمل كمندوب مبيعات في شركة خاصة، وكان راتبه لا يتجاوز ألف جنيه شهرياً، والذي يرى أنه لا يكفي لأن تعيش أسرة مكونة من فردين فقط حياة كريمة.

وأوضح أن أحد أصدقائه عرض عليه فكرة امتلاك عربة فول، وفي البداية كنت أعتمد على بعض العمال، وبعد فترة وجدت أنه من الضروري أن أكون بينهم حتى أستطيع تحقيق مكاسب، وبعد فترة أصبحت أقف على العربة بينما يقوم بعض العمال بخدمة الزبائن.

تضاعف المكاسب بعد الثورة

وقال إن سعر طبق الفول في الوقت الحالي 3.5 جنيه، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الفول، وفي البداية كانت عربة الفول لا توفر أكثر من 100 جنيه في اليوم، ولكن بعد ارتفاع الأسعار ارتفعت المكاسب لتصل إلى 400 جنيه في بعض الأيام، وربما أكثر من ذلك في منطقة مثل المهندسين.

ويضيف عمي رمضان، صاحب عربة فول بمنطقة وسط البلد، أن سعر طبق الفول قبل الثورة كان لا يتجاوز 125 قرشاً، ويكون معه عدد من الأرغفة وسلطة الطماطم، ولكن في الفترات الأخيرة وبسبب ارتفاع أسعار الفول، ارتفع سعر الطبق ليصل في بعض المناطق إلى نحو 5 جنيهات.

وأوضح أنه يمتلك عربة الفول منذ أكثر من 20 عاماً، ويعمل معه 3 أفراد، يحصل كل واحد منهم على 30 جنيهاً يومياً بخلاف ما يتركه لهم الزبائن، ونبدأ عملنا في الواحدة بعد منتصف الليل، وبحلول العاشرة صباحاً نكون قد انتهينا من البيع.

وقال إن المشكلة الأساسية التي كانت تواجههم تتمثل في شرطة البلدية والتي كانت تطاردهم وتدفعهم إلى ترك الأماكن الحيوية والأكثر نشاطاً وكثافة سكانية، لكن خلال الفترات الأخيرة ومع حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد وعدم تواجد الشرطة فإن كل صاحب عربة فول يقف في المكان الذي يراه مناسباً.





ردود فعل متباينة بعد تصريحات عباس حول حق العودة
خبراء ومثقفون يرون أن تصريحات الرئيس الفلسطيني حُمّلت أكثر من حجمها

الرئيس الفلسطيني في حواره مع التلفزيون الإسرائيلي

أثارت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم السبت، في مقابلة تلفزيونية مع قناة إسرائيلية حول حق العودة، الكثير من ردود الأفعال بين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث رآها البعض صادمة، فيما استغرب آخرون الضجة التي أثيرت حولها. 

والتقت "العربية.نت" الشاب إبراهيم الذي يسكن حي الرمال الراقي في مدينة غزة، الذي اعتبر أن الرئيس الفلسطيني لم يعد يمثله بعد تلك التصريحات، مضيفاً "يجب تغيير اسم الميدان المقابل لمنزل الرئيس والذي يحمل اسمه إلى ميدان العودة". 

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن الرئيس الفلسطيني قوله، إنه من حقه أن يرى مدينته صفد لا أن يعيش فيها، معتبراً أن فلسطين الآن هي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية عاصمة لها.

وفي مخيم الشاطئ للاجئين غرب المدينة، شدد مهند على حقه بالعودة إلى قريته "الجورة"، وأردف قائلاً "الرئيس الفلسطيني لديه الحق في التنازل عن أملاكه التي ورثها عن أبيه في صفد ليس أكثر".

تصريحات حُمّلت أكثر من حجمها


وفي مدينة غزة الصغيرة، التي تعج بقرابة 700 ألف فلسطيني متعددي الأطياف السياسية والاجتماعية، تساءل إبراهيم عن الجديد في تصريحات الرئيس الفلسطيني، وقال "الرئيس واضح في أقواله وأفعاله، وهذه التصريحات تضمنها برنامجه الانتخابي الذي فاز بالرئاسة على أساسه".

وأضاف أنه انتخب الرئيس الفلسطيني، وهو يدرك أنه لن يعود إلى مدينته يافا على الأقل الآن. 

فيما رأى خبراء ومثقفون أن تصريحات الرئيس الفلسطيني، حُمّلت أكثر من حجمها، وأن الضجة التي أثيرت من حولها جزء منها، لأن الفلسطينيين عاطفيون تجاه حق العودة ولا يزال قسم منهم يحتفظ بمفاتيح منزله في قراهم ومدنهم حتى وهم يعلمون أنهم لن يعودوا إليها في ظل موازين القوى الحالية.

ويعتقد الأستاذ الجامعي، مخيمر أبو سعدة، أن السبب الرئيس لإثارة تلك الضجة هو لأغراض سياسية، حيث قال إن حماس استغلت تصريحات الرئيس الفلسطيني لنزع الشرعية عنه، مؤكداً أن مبادرة السلام العربية عام 2002، والتي وافق عليها كل العرب، ارتكزت على التطبيع مع إسرائيل مقابل دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين، في إشارة إلى أنه لن يكون هناك حل للاجئين من دون موافقة إسرائيل، ولكنه اعتبر أن تلك التصريحات لن تكون ذات قيمة سياسية في ظل حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة.

فيما وصف خليل أبو شمالة، مدير مركز الضمير لحقوق الإنسان، تصريحات الرئيس الفلسطيني بأنها غير مبررة، لأنها جاءت في توقيت ذكرى وعد بلفور، ولكنه استدرك بالقول "أعتقد أن هناك شبه إجماع فلسطيني على حل الدولتين، الأمر الذي ربما استند إليه الرئيس الفلسطيني في تصريحاته".




السودان يقول ان تأييده لحماس مستمر رغم "العدوان" الاسرائيلي

 
قال مسؤول سوداني كبير يوم الاحد بعد اقل من اسبوعين من اتهام السودان لاسرائيل بقصف مصنع للسلاح في الخرطوم ان بلاده لن تكف عن تأييد حركة حماس الفلسطينية برغم "العدوان" الاسرائيلي.

وتتهم اسرائيل السودان بنقل اسلحة من ايران الى حماس في غزة عن طريق صحراء سيناء المصرية. وينفي السودان هذا الاتهام لكنه كثيرا ما يعبر عن تعاطفه مع حماس.

وجذب انفجار وفع في مصنع اليرموك للسلاح الشهر الماضي الانتباه الى هذا الاتهام من جديد بعد ان قال السودان ان سببه غارة جوية اسرائيلية. ولم تعلق اسرائيل على الانفجار.

ونقلت الاذاعة السودانية في رسالة نصية مرسلة الى الهواتف المحمولة عن النائب الثاني للرئيس السوداني الحاج ادم يوسف قوله يوم الثلاثاء ان الحادث لن يرهب السودان ولن يمنعه عن تأييد حماس.

وسلطت زيارة سفينتين حربيتين ايرانيتين لميناء سوداني الاسبوع الماضي الضوء على العلاقات العسكرية بين البلدين وأدت الى تكهنات بأن للزيارة علاقة بانفجار مصنع السلاح. ونفى السودان ذلك قائلا ان الزيارة روتينية.




عن القصف الإسرائيلي للخرطوم
الجيش المصري: لسنا مسؤولين عن اعتراض طائرات في المجالات الدولية


أكّد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، أن القوات المصرية ليست مسؤولةً عن اعتراض أيِّ طائراتٍ تُحلِّق في المجالات الجوية الدولية، وذلك تعليقاً على قصف الطيران الإسرائيلي مصنع اليرموك بالسودان.

وحسب صحيفة "اليوم السابع" القاهرية، حذر في الوقت نفسه، خلال لقائه المحررين العسكريين، أمس، على هامش مشروع رماية لدفعة الفرقة التاسعة بالمنطقة المركزية العسكرية، الشباب المصري من بعض الصفحات على الفيسبوك تحمل أسماء وصفات عسكريين تُدار من خارج مصر، من بينها صفحاتٌ تبث من اسكتلندا ويديرها أشخاصٌ بالولايات المتحدة، تستخدم وسائل القوى الناعمة لنشر الفتن وإثارة الارتباك الاجتماعي.

وأشار إلى أن عدداً من المدنيين وضعوا الكثير من التحليلات العسكرية عمّا أُشيع من وجود اختراقٍ للمجال الجوي المصري، على خلفية قيام بعض الطائرات المصرية بمهام تدريبية واختراق حاجز الصوت، متسائلاً «كيف عرف هؤلاء أنواع الطائرات والمسالك التي سلكتها؟ هل يمتلكون أنظمة للدفاع الجوي أو أجهزة رصد بالنظر؟!».





الجيش الحر يسيطر على حي التضامن في دمشق
اشتباكات عنيفة في شارعي الثورة وباكستان في حي القدم بالعاصمة السورية
الإثنين 20 ذو الحجة 1433هـ - 05 نوفمبر 2012م

 
لواء جعفر الطيار يعلن السيطرة على حقل الورد النفطي بدير الزور

شهدت العاصمة السورية دمشق، توسع رقعة الاشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر، حيث أفادت شبكة "شام" بسيطرة الجيش الحر على حي التضامن في دمشق، فيما تحدث اتحاد تنسيقيات الثورة عن اشتباكات عنيفة في شارعي الثورة وباكستان في حي القدم بالعاصمة دمشق. 

ودارت اشتباكات عنيفة في منطقة بور سعيد في مخيم اليرموك، وشملت المواجهات أحياء القابون والحجر الأسود ودف الشوك ومخيم فلسطين.

واستولى مقاتلون في الجيش السوري الحر، الأحد، على حقل نفطي في محافظة دير الزور شرق سوريا، بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية التي قتل وجرح وأسر منها حوالي 40 عنصراً، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان "تمكن مقاتلون من لواء جعفر الطيار التابع للمجلس الثوري من السيطرة على حقل الورد النفطي شرق مدينة الميادين بعد حصار استمر عدة أيام".

وأشار إلى أن المهاجمين استولوا أيضاً على دبابة وناقلة جند مدرعة وذخيرة وشاحنة عسكرية.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن الهجوم على الحقل بدأ فجراً واستمر ساعات عدة، قبل أن يتمكن المقاتلون من السيطرة.

وتعرضت أنابيب نفط ومحطات ضخ عدة في السابق لعمليات تفجير، ووقعت اشتباكات في محيط حقول نفطية، لكنها المرة الأولى التي يتمكن فيها المعارضون من الاستيلاء على حقل منذ بدء النزاع في سوريا منتصف مارس/آذار 2011. ويعتبر حقل الورد من أهم الحقول النفطية في دير الزور القريبة من الحدود العراقية.

وتضم هذه المنطقة أهم حقول إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في سوريا، وتستثمر هذه الحقول شركات وطنية وأجنبية.

234 قتيلاً في سوريا بينهم نساء وأطفال


وكانت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وثقت سقوط 234 قتيلاً بنيران قوات الأسد أمس، بينهم 17 سيدة و11 طفلاً، وأوضحت اللجان أن 100 قتيل سقطوا في دمشق وريفها، وذلك بعد أن نفذت قوات النظام مجزرة جديدة في حي السد بدرعا، تبعه سقوط اثنين من البراميل المتفجرة الملقاة جواً فوق عدد من منازل المنطقة وقاطنيها. 

وكانت مداخل ومفارق حي طريق السد ومحيط مخيم اللاجئين في درعا، تشهد وصول تعزيزات عسكرية متزايدة لقوات النظام، وسط اشتباكات عنيفة لمنع اقتحام المنطقة من قبل قوات النظام. 

أما في العاصمة دمشق، فقد أفاد المركز الإعلامي السوري بمقتل وإصابة العشرات في القصف الذي تعرض له مخيم اليرموك للفلسطينيين، وسط اشتباكات في جنوب حي التضامن بدمشق مع قصف عنيف على المنطقة. 

في حين أطلقت نداءات الاستغاثة في حي الحجر الأسود الذي يشهد اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومقاتلي الجيش الحر، بالتزامن مع مواصلة سلاح الطيران طلعاته فوق مختلف أحياء ريف دمشق بتركيز على عربين وجسرين ودوما التي تحوّل حي الملعب فيها إلى ركام بعد تدمير كل مبانيه جراء القصف المتكرر.





تحذير من "كارثة بشرية" ومسعفون بين القتلى
قوات بشار تقصف مخيما للاجئين الفلسطينيين بدمشق ومقتل 20

رويترز – عمان:
قال نشطاء في المعارضة السورية ان قوات الجيش قصفت مواقع لمقاتلي المعارضة داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف دمشق أمس الاحد مما اسفر عن مقتل 20 شخصا على الاقل.

واصبح مخيم اليرموك المجاور للمدخل الجنوبي للعاصمة احدث ساحة قتال بين القوات المؤيدة للرئيس بشار الاسد والمعارضين الذين يقاتلون للاطاحة به.

وقال النشط محمد الحور: "اليرموك منطقة كثيفة السكان ودائما ما يؤدي قصفها الى كارثة بشرية. لدينا 20 قتيلا بينهم مسعفون حاولوا مساعدة الجرحى في الشوارع. وجرح العشرات".

وتستضيف سوريا نصف مليون لاجيء فلسطيني ينحدر أغلبهم ممن فروا من منازلهم اثناء حرب 1948 .

وطرح بشار الاسد ووالده الرئيس الراحل حافظ الاسد نفسيهما كأبطال للدفاع عن حقوق الفلسطينيين وقدما الرعاية للعديد من الفصائل الفلسطينية المتنافسة.

لكن الانتفاضة السورية احدثت انقساما في ولاء الفلسطينيين فتعاطف كثيرون مع الانتفاضة في حين ايد اخرون الاسد. ويحظى الرئيس بدعم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة والتي يتزعمها احمد جبريل.

وقال بعض المقاتلين الاسبوع الماضي انهم بدأوا تسليح الفلسطينيين المتعاطفين معهم ليقاتلوا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة.

ويبدو أن قصف مواقع يشتبه في انها تابعة لمقاتلي المعارضة في مخيم اليرموك الذي يسع 150 الف لاجيء فلسطيني وربما مثلهم من السوريين هو اسلوب الجيش في دعم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.





طائرات ومدفعية سورية تقصف مناطق بدمشق

رويترز- عمّان:
 قال نشطاء من المعارضة السورية إن الجيش السوري قصف معاقل للمعارضة في جنوب دمشق، يوم الإثنين، بالطائرات ونيران المدفعية بعد ساعاتٍ من هجومٍ شنه مقاتلو المعارضة على ميليشيا مواليةٍ للرئيس بشار الأسد. وأضافوا أن طائرات أطلقت صواريخ وقذائف وقصفت نيران المدفعية أحياء: سبينة ويلدا وببيلا والتضامن والحجر الأسود.




قوات الأسد تقتل 136 شخصاً
سوريا: الثوار يسقطون طائرة حربية ويأسرون طيارها


أسقط مقاتلون سوريون معارضون اليوم طائرة حربية في محافظة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقل المرصد عن شهود وناشطين أن "مقاتلين من الكتائب الثائرة أسقطوا طائرة حربية كانت تشارك في قصف محيط كتيبة المدفعية عند أطراف مدينة الميادين في دير الزور، وأن الطائرة تحطمت قرب بلدة بقرص".

وأشار إلى معلومات أولية عن أسر الطيار.

من جهة أخرى ذكر ناشطون معارضون مقتل 136 شخصاً، اليوم الأحد، علي يد قوات النظام السوري في أعمال عنف شهدتها عدة مناطق في البلاد .
وذكرت قناة "سكاي نيوز عربية" أن تفجيراً انتحارياً بسيارة مفخخة وقع في مدينة القامشلي شمالي البلاد أسفر عن مقتل 4 أشخاص، حسب ما ذكر التلفزيون السوري.

وقال التلفزيون السوري إن تفجيراً انتحارياً وقع في الحي الغربي في القامشلي من دون ذكر تفاصيل أخرى، سارعت شبكة سوريا المعارضة إلى الإعلان أن الجيش الحر شن "هجوماً عنيفاً على مبنيي الأمن العسكري والجنائي" في المدينة الواقعة في محافظة الحسكة.

في غضون ذلك، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بالعثور على جثث 30 شخصاً أعدموا ميدانياً في العسالي بدمشق.

من جانب آخر، بث ناشطون سوريون عبر الإنترنت شريطاً مصوراً يظهر ما وصفوه بوقوع 40 عنصراً من الجيش النظامي في أسر الجيش الحر، بعد استيلائه على مناطق في القنيطرة، بينما تحدث نشطاء عن قصف عنيف شنته القوات الحكومية، فجر الأحد، على أحياء على مدينتي دير الزور وحلب.

وأفاد مصدر سوري معارض عن اشتعال النيران داخل مطار النيرب العسكري في ريف حلب، نتيجة تعرضه لقصف من الجيش السوري الحر.

,يأتي هذا بعد يوم واحد من مقتل 126 شخصاً معظمهم في ريف دمشق وحلب، في حين تحدث نشطاء عن "مجزرة" ارتكبتها القوات الحكومية في الغوطة الشرقية بريف دمشق راح ضحيتها 15 شخصاً "أعدموا ميدانياً".







اليابان تستضيف محادثات دولية لفرض عقوبات أوسع ضد سوريا

 
الرئيس السورى بشار الأسد

طوكيو (أ ب)

قالت اليابان إنها ستستضيف محادثات دولية أواخر نوفمبر الجارى، بشأن فرض عقوبات جديدة ضد سوريا.

وقال رئيس أمناء مجلس الوزراء أوسامو فوجيمورا اليوم الاثنين، إن المشاركين فى المحادثات سيبحثون سبل عزل نظام الرئيس السورى بشار الأسد من خلال فرض عقوبات واسعة.

وكان تحالف من ستين دولة، من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية، التقى فى سبتمبر أيلول فى مسعى لزيادة الضغوط على حكومة الأسد. وكان التحالف شكل عقب إخفاق مجلس الأمن فى الاتفاق على قرار يدين النظام السورى، بسبب معارضة روسيا والصين. 

وتتضمن العقوبات المفروضة حاليا تجميد أصول الرئيس السورى والقادة العسكريين وحظر على تجارة النفط والأسلحة مع سوريا. وكانت الانتفاضة التى اندلعت العام الماضى قد تحولت إلى حرب أهلية يقول ناشطون إنها تسببت فى مقتل ستة وثلاثين ألف شخص.





أمريكيون من أصل فلسطينى يعزفون عن الانتخابات ويرون أن أوباما الأقل سوءا
الإثنين، 5 نوفمبر 2012 - 11:59
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
رام الله (أ.ش.أ)

تتجه أنظار العالم غدا الثلاثاء نحو انتخابات الرئاسة الأمريكية بانتظار معرفة من هو "سيد البيت الأبيض" القادم، بعد معركة انتخابية شرسة يصعب التكهن بنتائجها بين الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما ومنافسه الجمهورى ميت رومنى.

ويبدو أن معظم الفلسطينيين من حملة الجنسية الأمريكية المقيمين فى رام الله بالضفة الغربية أداروا ظهورهم لانتخابات لا يجدون فيها بغيتهم إلا أن كثيرين منهم يعتقدون أن أوباما أقل سوءا. 

وقال فوزى، الذى عاش 12 عاما بالولايات المتحدة "لا يوجد ما يشجع على التصويت فى هذه الانتخابات، إن كلا المرشحين لا يتحدث نهائيا عن الفلسطينيين فى حملته الانتخابية التى تهتم دائما بإسرائيل خوفا من اللوبى اليهودى القوى بأمريكا. إننا نشعر بخيبة أمل كبيرة"، متسائلا: "لمن نصوت؟ ربما لصالح أوباما فهو أقل سوءا من رومنى".

ولا يختلف هذا الرأى كثيرا عن رأى حافظ ، وهو صاحب مطعم رحل إلى الولايات المتحدة وهو فى الخامسة عشرة من عمره، عقب حرب يونيو 1967 مباشرة، والذى لم يهتم بالانتخابات الأمريكية هذه المرة رغم حرصه الشديد على الإدلاء بصوته منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضى حتى الانتخابات الأخيرة التى صوت فيها لصالح الرئيس أوباما حيث يرى أن انتخابه أخف وطأة من فوز منافسه الجمهورى.

ورغم حصوله على بطاقة الهوية الفلسطينية منذ ثلاث سنوات إلا أن حافظ ، الذى عاد بعد غياب 32 عاما ليستقر بإحدى القرى القريبة من رام الله، لم يشارك فى الانتخابات المحلية التى أجريت بالضفة الغربية فى أكتوبر الماضى.

على النقيض من ذلك، أعربت امتياز التى تعمل بإحدى شركات التأمين فى رام الله عن أسفها الشديد لعدم تسجيلها فى قوائم الناخبين بالانتخابات الفلسطينية الأخيرة التى كانت تود المشاركة فيها باعتبارها فلسطينية قبل أن تكون أمريكية غير أنها شاركت الاثنين الماضى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية واختارت المرشح الديمقراطى باراك أوباما، حيث ترى أن أمامه فرصة أخيرة لكى يحقق بعضا من الوعود التى قطعها على نفسه بالنسبة للقضية الفلسطينية.





"إيه بى سى نيوز": أخ غير شقيق لأوباما يتوقع فوز الرئيس الأمريكى بفترة ولاية جديدة

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

نيروبى (أ.ش.أ)

توقع مالك أوباما الأخ الكينى غير الشقيق للرئيس الأمريكى فوز باراك أوباما بولاية رئاسية جديدة فى الانتخابات المقرر أن تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية غدا الثلاثاء ويتنافس فيها أمامه المرشح الجمهورى ميت رومنى.

وقال الأخ غير الشقيق للرئيس الأمريكى - حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الاثنين - إنه لا يرى أى سبب من شأنه أن يجعل أوباما يخسر فى هذه الانتخابات، كما أعرب عن تفاؤل عائلة أوباما الكينية بأكملها إزاء فوزه بالانتخابات.

من جانبهم، توقع أيضا القرويون فى بلدة "كوجيلو" وهى مسقط رأس والد أوباما فوز الرئيس الأمريكى بولاية جديدة يشار إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لديه 5 إخوة كينيين غير أشقاء بالإضافة إلى أخت غير شقيقة.





مصمم أزياء البيت الأبيض يسخر من ملابس زوجة أوباما
أوسكار ديلا رنتا انزعج من استغناء ميشال أوباما عن خدماته في تصميم ملابسها

 
ديلا رنتا انتقد ارتداء ميشال أوباما سترة خفيفة للقاء ملكة بريطانيا

لا تقتصر كواليس السياسة في البيت الأبيض على السياسيين المحترفين، فهناك أبعاد أخرى يتصارع فيها مشاهير عالم الأزياء للتقرب إلى سيدات البيت الأبيض.

المصمم الأمريكي أوسكار ديلا رنتا، الذي يجري التعريف به على أنه مصمم البيت الأبيض، ارتبط اسمه وتصميماته بالعديد من سيدات البيت الابيض، بدءاً من جاكلين كيندي ووصولاً إلى لورا بوش.

وحتى في المناسبات العائلية في البيت الابيض، كان اسم ديلا رنتا حاضراً، ففستان زفاف جينا بوش، ابنة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، كان من تصميم ديلا رنتا.

المصمم الامريكي اوسكار ديلا رنتا

وكذلك ظلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وفية لهذا المصمم العريق حتى بعد خروجها من البيت الأبيض، حيث ارتدت فستاناً من تصميمه في حفل ابنتها تشيلسي كلينتون.

لكن علاقة المصمم ديلا رنتا بالبيت الأبيض تغيّرت بدخول السيدة الجديدة، ميشال أوباما، فالسيدة الأولى لم ترتدِ أًيا من تصميماته، وفضلت اختيار عدد من المصممين الجدد، فكانت مرحلة جديدة في البيت الأبيض.

ديلا رنتا، الذي يبدو أنه انزعج من الأمر، لم يترك فرصة إلا وانتقد ملابس السيدة الأولى ميشال أوباما، فقد انتقدها عندما ارتدت لباساً من تصميم البريطاني ألكسندر ماكوين، بمناسبة استقبال الرئيس الصيني على عشاء رئاسي.

وقال ديلا رنتا إن "هذه الزيارة هي لتشجيع التجارة بين أمريكا والصين، فلماذا ترتدي السيدة الأولى ملابس أوروبية".

كما انتقد المصمم الشهير ارتداءها سترة خفيفة للقاء الملكة البريطانية إليزابيت، معتبراً إياه أمراً غير لائق.

وأمام هذه الانتقادات، التزمت السيدة الأولى ميشال أوباما الصمت، ولم تشأ الرد عليه، قبل أن يقدم اعتذاراته لها لاحقاً عبر برنامج "ذي فيو".

ولكن هناك بارقة أمل للمصمم ديلا رنتا، قد يعود معها المصمم الشهير إلى البيت الأبيض، فزوجة المرشح ميت رومني، آن، اختارت ارتداء فستان له خلال أهم ليلة لحملة الانتخابات لزوجها ميت رومني، حيث تم اختياره مرشحاً للديمقراطيين.





ولايات أمريكية تعتزم السماح لمواطنيها بـ"التحشيش"
قد تصبح ولاية كولارادو عاصمة الحشيش في الولايات المتحدة في حال إقرار القانون

الممثل الأمريكي زاك غاليفيناكس دخن الحشيش على الهواء

تعتزم ثلاث ولايات أمريكية التصويت على إلغاء تجريم "الحشيش" الثلاثاء المقبل، وهو ما يشكل "ضربة للحرب على المخدرات" في الولايات المتحدة، في حال تم التراجع عن تجريم متعاطي "الحشيش"، الذي يمثل في النهاية أحد أنواع المخدرات. 

والولايات الثلاث التي تعتزم التصويت على الحشيش هي: واشنطن، وكولارادو، وأريغون.

وقالت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية اليوم الأحد إنه في حال تم وقف تجريم "الحشيش" في هذه الولايات الثلاث فسوف يصبح مسموحاً لكل من يزيد عمره عن 21 عاماً حيازة وترويج وتعاطي الحشيش، ولكن بكميات صغيرة سوف تنص عليها قوانين هذه الولايات. 

والحشيش المخدر مسموح حالياً في العديد من الولايات الأمريكية ولكن لأغراض طبية فقط، ووفقاً لتشريعات تنظيمية خاصة تتفاوت من ولاية إلى أخرى. 

وفي حال تم التصويت بـ"نعم" على السماح بالحشيش المخدر في الولايات المشار إليها فسوف يحال إلى وزارة العدل الأمريكية مهمة تفسير القانون المنظم لتعاطي الحشيش في هذه الولايات. 

وسوف يسمح كذلك بحيازة الحشيش واستخدامه للأغراض الخاصة، مع عدم السماح بتدخينه في الشارع أو في الأماكن العامة. وقالت لورا تشابين، زعيمة الحملة المطالبة بـ"لا" في ولاية كولارادو: "إن هذا هو ما يفعله الناس حالياً، لا يتعاطون الحشيش أو يدخنونه في الشارع ولا في الأماكن العامة".

وتضيف تشابين أنه في حال تم السماح بالحشيش فهذا سوف يجعل من ولاية كولارادو عاصمة الحشيش في الولايات المتحدة، وهو ما سيرفع في النهاية من حالات وصول المخدرات إلى أيدي أطفالنا". 

لكن في المقابل، فإن جون ماكي، زعيم الحملة الداعية للتصويت بـ"نعم" في ولاية واشنطن يرى أن تجريم الحشيش كان "فشلاً كبيراً"، مضيفاً: "ملايين الأمريكيين يدخنون الحشيش بصورة غير قانونية"، مشيراً إلى أن السيطرة على التجارة القانونية للحشيش وبعض أنواع المخدرات تجعلها أكثر أمناً. 

يشار إلى أن برنامج مكافحة المخدرات يكلف الولايات المتحدة سنوياً أكثر من 44 مليار دولار من أجل مكافحة الانتشار غير القانوني للمخدرات، ورغم كل هذه التكاليف الضخمة فقد أعلنت اللجنة العالمية المعنية بسياسات مكافحة المخدرات في يونيو/حزيران من العام الماضي أن "الحرب على المخدرات فشلت في الولايات المتحدة". 

وتقول صحيفة "أوبزيرفر" إنه في حال تم السماح بالاستخدامات الترفيهية إلى جانب الطبية فإن صناعة المخدرات سوف تشهد ازدهاراً حتمياً في هذه الولايات، بما ينعكس إيجاباً على العوائد الضريبية، مشيرة إلى أن ولاية كولارادو تخطط لتخصيص 40 مليون دولار لبناء مدارس جديدة في الولاية خلال العام المقبل من الأموال التي سيتم جبايتها ضريباً، إلا أن المفارقة هي أن اتحاد المعلمين في الولاية يقف ضد السماح بتعاطي الحشيش.





رئيس بلدية نيويورك قدر عددهم بـ 40 ألف شخص
أمريكا تبحث عن شقق وغرف فندقية لإيواء ضحايا "ساندي"

رويترز- نيوجيرزي: 
قالت وزيرة الامن الداخلي الامريكية جانيت نابوليتانو أمس الاحد ان وكالات الحكومة الاتحادية الامريكية تبحث عن شقق وغرف في الفنادق لايواء من فقدوا المأوى بسبب الاعصار ساندي.

وقالت نابوليتانو في مؤتمر صحفي في نيوجيرزي مع حاكم الولاية كريس كريستي "هدفنا هو محاولة اخراج الناس من الملاجئ المؤقتة".

وفي وقت سابق أمس قال رئيس بلدية مدينة نيويورك مايكل بلومبرج ان عدد سكان المدينة الذين يحتاجون الى اسكان مؤقت يقدر بقرابة 40 الف شخص.

ولم تذكر نابوليتانو وكريستي تقديرا لعدد سكان نيوجيرزي الذين فقدوا مأواهم بسبب العاصفة ساندي التي اجتاحت الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي.





صور | قطر تبني مركزا للتسوق على شكل كرة كريستال عملاقة

أعلنت دولة قطر عن مشروع “كرة الكريستال العملاقة”، الذي يعد تصميما فريدا من نوعه، يندرج في إطار المفاجآت التي تعدها الدولة استعدادا لتنظيم كأس العالم للعام 2022، وهو عبارة عن هيكل عملاق من الكريستال الخفيف سيحتوي على مركز للتسوق ومركز سياحي ومتحف لكأس العالم قامت بتصميمه شركة “ابرويوري للاتصالات. المشروع لا يزال في خطواته الأولى، فمن المتوقع أن تستعمل فيه تكنولوجيا عالية الدقة، بهدف الاستغلال الأمثل للطاقة بحيث تتحول الكرة إلى انعكاس لتألق الشمس بعد الغروب. كلفة المشروع لم تتحدد بعد نظرا لخصوصيته، حيث يتسم باستعمال تكنولوجيات عالية ومتطورة جدا.














نايل سات: انقطاع بث بعض القنوات ظاهرة طبيعية

 
أعلنت إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية «النايل سات»، أن الانقطاع القصير الذي حدث لبعض القنوات القمرية التي تبث على أقمار النايل سات - يوم السبت كان سببه التعامد الشمسي مع القمر الصناعي وبعض أطباق الاستقبال في بعض المنازل مما تسبب في انقطاع شارة البث لعدة دقائق.

وقال مصدر مسؤول بالنايل سات إن ما حدث هو ظاهرة طبيعية تحدث مرتين في العام خلال مارس وأكتوبر، وإن هناك أقماراً صناعية أخرى قد تأثرت بنفس الظاهرة، مشيراً إلى قيام العديد من القنوات الفضائية بالتنبيه على مشاهديها بحدوث الانقطاع في البث لفترات محدودة.





كيوريوسيتي يواصل البحث عن غاز الميثان على سطح المريخ

 
قال علماء يوم الجمعة ان التحليلات المبدئية للغلاف الجوي للمريخ التي اجراها المسبار كيوريوسيتي الذي أطلقته وكالة ناسا لا يشير إلى اي علامات على وجود غاز الميثان الذي تم رصده في وقت سابق عن طريق مجسات عن بعد.

ونتج اكثر من 90 في المئة من الميثان الموجود في الغلاف الجوي لكوكب الارض عن الكائنات الحية وزاد اكتشافه في اجواء المريخ للمرة الاولى عام 2003 الامال في العثور على حياة ميكروبية على سطح الكوكب.

وعلى الرغم من عدم العثور على الميثان في التحليل الجوي المفصل الاول الذي قام به المسبار ما زال العلماء يعملون برعاية وكالة الفضاء الامريكية على مواصلة البحث.

وقال بول ماهافي العالم المشارك في برنامج المسبار كيوريوسيتي للصحفيين يوم الجمعة "ما زال البحث مستمرا."

وبالاضافة للتحليل الكيميائي للتربة والصخور فالمسبار كيوريوسيتي مجهز بامكانية اخذ عينات ودراسة الغازات في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ.






متطوعون يحاولون إنقاذ حيتان جنحت على شواطئ أستراليا

 
واصل متطوعون أمس الأحد جهودهم لإنقاذ عدد قليل من بين نحو 100 من الحيتان والدلافين تقطعت بها السبل على شاطئ تسمانيا، على أمل إعادتها إلى البحر مرة أخرى .

وعثر صياد على أكثر من 80 حيوانا نافقا يوم السبت في "كينغ ايلاند". واعتبر اثنان من الحيتان وستة دلافين قوية بما يكفي لمحاولة إعادة تعويمها .

وغالبا ما تثير تلك الحيتان التي يتم إعادتها للمياه الأسى لدى من يحاولون إنقاذها حيث تحاول الرجوع مرة أخرى إما لنفس الشاطئ أو لشاطئ آخر قريب .

وقالت شيلي دافيسون المتحدثة باسم إدارة المتنزهات والحياة البرية في تسمانيا لإذاعة (إيه بي سي) الوطنية إن "بعض أعضاء المجتمع كانوا في غاية الاستياء بعد الحادث" مشيرة إلى أن عمليات إعادة تعويم الحيتان تعد تجارب مؤثرة جدا لكل شخص يشارك فيها .

وقبل ثلاث سنوات دفع أكثر من 200 حوت بنفسه نحو شواطئ تسمانيا التي تشهد معظم حالات جنوح الحيتان في أستراليا بل وفي العالم كله .

وتختلف الآراء بشأن أسباب حالات الجنوح التي تقوم بها الحيتان .

وقال بيتر موني المدير العام لإدارة المتنزهات والحياة البرية في تسمانيا في أعقاب الجنوح الذي وقع في تشرين ثان/ نوفمبر عام 2009 إن الحيتان تضع حياتها على المحك في سبيل البقاء مع أسرابها .

وأضاف " إن الرابط الاجتماعي بين هذه الحيتان قوي للغاية .. يجنح أحد الحيتان للشاطئ ويتبعه الآخرون كي لا يكون وحيدا وينتهي الحال بجنوح السرب بأكمله، إنهم لا يتركون الحيتان الأخرى تشعر بالوحدة والحزن حتى وإن كان ذلك يعني هلاكهم " .




جوّال لكل مواطن يتمكّن من تسليم 60 فأراً حياً أو ميتاً



ابتكر مجلس بلدية مدينة الإسكندرية بجنوب إفريقيا حلاً عبقرياً ووسيلةً فريدةً للقضاء على الفئران وتكاثرها المستمر في المدينة بعد أن باتت شوارعها ومرافقها القديمة المتهالكة، خاصةً الصرف الصحيً مرتعاً وبيئةً خصبةً لنموها، يتمثل في إهداء جهاز جوّالٍ لكل مواطنٍ يتمكّن من تسليم 60 فأراً حياً أو ميتاً.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" يأمل مسئولو بلدية المدينة في أن تسفر هذه المبادرة التي لجأت إليها بعد أن كثرت شكاوى المواطنين من حوادث الفئران التي تنشط في أثناء الليل وقيامها بعض سيقان وأيدى الأطفال أثناء نومهم، في التخلص من أكبر عددٍ هذه القوارض.

وشكّكت وسائل إعلام محلية في قدرة بلدية المدينة على التصدّي لجماعات الدفاع عن حقوق الحيوان التي بدأت في إطلاق حملات إدانة للمبادرة، وأيضاً استطاعتها تقديم أجهزة الموبايل التي لن تكون من نوعٍ ثمينٍ وعالي القيمة ولم يتم الإعلان عن ماركتها للمواطنين الذين تسابقوا على اصطياد الفئران والذين لا يكتفي بعضهم بجهاز واحد له، بل يسعى لتأمين أجهزة لأعضاء أسرهم الآخرين.




حاز لقب "أسوأ مبنى في تاريخ البشرية"
كوريا الشمالية تفتتح "فندق الموت" العام المقبل


كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن فندق "ريوجبيونج" سيفتتح منتصف العام المقبل بعد 26 عاماً على بدء العمل في تشييده بالعاصمة الكورية الشمالية "بيونجيانج",

وقالت إن الفندق الملقب باسم "فندق الموت" يتكون من 105 طوابق على شكل هرم، ويحتل المرتبة الـ 47 في قائمة أطول المباني بالعالم حيث يصل طوله إلى 1100 قدم ويعد خامس بناية على مستوى العالم تتضمن أكبر عددٍ من الطوابق.

وقال ريو ويتوير الرئيس التنفيذي لشركة كمبينسكي لإدارة الفنادق والمنتجعات إنه سيتم استخدام 150 غرفة من أصل 3000 غرفة كفندق. وبقية المبنى سيتضمن محلات، مكاتب، قاعات رقص، ومطاعم.

وبدأ العمل في هذا المبنى في الثمانينيات، لكنه توقف بسبب معاناة كوريا الشمالية من أزمة اقتصادية ونفاد التمويل في التسعينيات.

وساهمت مجموعة أوراسكوم المصرية في استكمال أعمال البناء في الفندق بمبلغ 112 مليون جنيه إسترليني.

وحصل الفندق على لقب "أسوأ مبنى في تاريخ البشرية"، في استفتاء أجرته مجلة "إسكواير" في عام 2008.





فيديو| فيلم صيني يصور فوق برج خليفة و”أتلانتس”


سنيار: فيلم صيني جرى تصوير الكثير من أحداثه في مدينة دبي، يروي قصة عميل سري تقوم مهمته على حماية رسام شهير من إحدى العصابات اليابانية التي تحاول اختطافه، وذلك على غرار فيلم المهمة المستحيلة للنجم الأمريكي “توم كروز” الذي تم تصويره في دبي أيضا، وقد تم تصوير العديد من اللقطات المثيرة داخل فندق اتلانتس دبي وفوق برج خليفة وفندق برج العرب.
فيديو




صور- فيديو| السعودي يزيد الراجحي يسقط بسيارته من ارتفاع 40 متر


تعرض سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي لحادث كبير خلال مشاركته في رالي قبرص الدولي في المرحلة الثالثة حيث تحطمت فيه سيارته تماماً وأجبرته على عدم استكمال المرحلة .
فخلال انطلاق يزيد على طريق جبلي، وعلى ارتفاع أكثر من 40 متر، خرجت سيارة يزيد عن المسار لتسقط من فوق الجبل وتستقر على مسافة بعيدة من المسار، و لحسن حظه أنه لم يصب بأذى هو او الملاح المرافق له بفضل تجهيزات السيارة، وقد طمأن الراجحي محبيه من خلال حسابه على تويتر قائلاً : ” الحمد لله انا بخير “.
وكان الراجحي قد حقق المركز الثاني خلال منافسات رالي فرنسا الدولي، في الجولة الـ 11 من جولات بطولة العالم للراليات، والسابعة وما قبل الاخيرة من بطولة العالم الخاصة بسيارات الـ S2000 والمعروفة اختصاراً بالـ SWRC .
وقال الراحجي:” سبب الحادث تاخرت في ضغط الفرامل وبعد الضغط عليه بقوه عمل وقوف تام للكفرات وبذالك تزيد من الانزلاق وحاولت اترك الفرامل وارجع له ولكن لامجال “.

فيديو




هذي حرب مو مباراة

فيديو





من ضحايا اعصار ساندي
16 سيارة من نوع فيسكر كارما احترقوا وقيمة اقل فئة منهم 100,000 دولار






السيارة الصغيرة هذي فيها 19 طفل!
المعلمة توهقت فيهم واضطرت تاخذهم كلهم وتوصلهم لبيوتهم




لقطة حلووة ما يوفر شي 





منزل غريب وبتصميم جميل في البارجواي









سيارة ATS 2500 GT: الجمال الإيطالي


رغم مرور أكثر من 50 عاماً على ظهور سيارة ATS 2500 GT فإن السيارة الرياضية ذات التصميم الإيطالي الرائع تمكنت من العودة بقوة مرة أخرى، حيث قامت شركة ATS بالإعلان عن نسخة جديدة منها لعام 2013 تتميز بشكل رياضي عصري رائع وجريء.

السيارة تملك جسماً خارجياً رائعاً يجمع بين البساطة والشكل الرائع والتكنولوجيا المتطورة، حيث تتميز بمقدمة منحدرة بشكل انسيابي رائع ورفارف أمامية ناتئة، كما تجمع في تصميمها عدة أجزاء مماثلة لاجسام سيارات "فيراري" و"لوتس" و"لامبورغيني"، وتم صنع الشاسيه من المعدن على شكل أنابيب، فيما صنع الجسم باستخدام ألواح من ألياف الكربون المركبة، ما يجعل وزن السيارة 980 كلغم فقط.
كما يحتوي غطاء المحرك على فتحة أكبر في منتصفه لتبريد المحرك، بالإضافة إلى سقف منزلق للوراء لا ينتهي حتى يصل إلى شفة السبويلر الخلفي، حيث توجد مصابيح دائرية مع فتحة بمنتصف مؤخرة السيارة تعملى على طرد الهواء الساخن الناتج عن المحرك، بالإضافة إلى 4 فتحات عادم تمنح السيارة صوتاً جباراً.
تملك السيارة الشديدة الخفة محرك "بوكسر" 4 سلندر مزود بتربوشارغر يعمل على توفير ما يقدر بحوالي 551 حصان بـ16 صماماً، بالإضافة إلى صمام متغير التوقيت وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات ما يمكنها من الوصول لمعدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.3 ثانية، وسرعة قصوى أكبر من 300 كم/ساعة.
ولم تذكر الشركة الإيطالية تفاصيل حول تصميم مقصورة السيارة من الداخل أو سعر السيارة المتوقع وموعد إطلاقها، لكن بالتأكيد ستكون منافساً شرساً للعديد من السيارات الرياضية في السوق.