الخميس، 28 يونيو 2012

الإخبارية اليومية



 أشاد بالعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين وما تشهده من تطور  
ولي العهد يهنئ "مرسي" على فوزه بانتخابات الرئاسة المصرية

ولي العهد يهنئ "مرسي" على فوزه بانتخابات الرئاسة المصرية


بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة للرئيس الدكتور محمد مرسي بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة في مصر.

وقال سمو ولي العهد: يسعدني بمناسبة فوزكم بانتخابات الرئاسة في بلدكم الشقيق، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، والتقدم والازدهار لشعب مصر الشقيق، مشيداً بالعلاقات الوطيدة القائمة بين بلدينا الشقيقين، وما تشهده من تطور في جميع المجالات.



أمير المدينة يعزّي الزميلين الديحاني و العمري


٢٠١٢/٦/٢٨
بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة لمدير مكتب صحيفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بدر بن نياف النيف الديحاني، وأخيه مدير التحرير بمكتب الصحيفة أحمد بن نياف الديحاني في وفاة والدهما، حيث عبر أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته لأبناء الفقيد، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
كما بعث سمو أمير المنطقة برقية عزاء للزميل المحرر في مكتب صحيفة الوطن بالمدينة المنورة علي بن عبدالله العمري في وفاة شقيقه، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.



سمو أمير المدينة يعزي رئيس مركز سليلة جهينة في وفاة ابنه

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة لرئيس مركز سليلة جهينة التابع لمحافظة ينبع علي بن ظاهر الجهني في وفاة ابنه رحمه الله .

وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .
كما بعث وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة / سليمان بن محمد الجريش برقية عزاء ومواساة مماثلة لرئيس مركز سليلة جهينة على بن ظاهر الجهني في وفاة ابنه رحمه الله .
من جهته عبر الجهني عن شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على مواساته له ولأسرته، سائلاً الله إن لا يري سموه مكروه، كما شكر وكيل الإمارة على عزاءه ومواساته لهم .




وكيل إمارة المدينة يستقبل وفداً من «أرامكو»

 

٢٠١٢/٦/٢٨

بحث وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش، أمس، في مقر الإمارة، مع وفد شركة أرامكو السعودية الذي ضم رئيس قسم الخدمات المساندة هيثم الجهيران، ونائب مدير شؤون أرامكو السعودية بقطاع ينبع سامي ساعاتي، ومندوب العلاقات العامة بقطاع ينبع محمد حمران، أوجه التعاون بين الأمانة العامة للمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م والشركة، تفعيلاً لمبادرتها في الإسهام الفاعل في هذه الفعاليات.
وتهدف المبادرة إلى عقد شراكات استراتيجية تبرز التاريخ الثقافي والفكري والتعليمي والتنموي المضيء للمدينة المنورة منذ العصور الإسلامية الأولى وحتى العهد الحاضر، وما تلقاه من دعم ورعاية من القيادة الراشدة لهذه البلاد.






أمين المدينة : سلمان رجل سياسة .. ومقصد كل صاحب حاجة

 
د. خالد طاهر

المدينة المنورة - سالم الأحمدي


وصف أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بأنه رجل سياسة من سن مبكرة ودارس للتاريخ.
ووصف اختيار خادم الحرمين بأنه موفق ويدل على بعد نظره -حفظه الله - حيث ان سموه تمرس في الإدارة والسياسة من سن مبكرة ، ودرس تاريخ الأمم وعايش تاريخ الوطن وتفحصه واستخلص منه الدروس والعبر وأتاح له قربه الدائم من قادة هذه البلاد مشاركته في رسم الكثير من السياسات والإلمام بكل خبايا السياسة والاقتصاد والشؤون الداخلية والخارجية.
وأضاف الدكتور طاهر أن رجلا بهذه الخصال جدير بهذا الاستحقاق وهذه الثقة الملكية الكريمة، فجميع أفراد الشعب السعودي طوال العقود الماضية عرفوه وعرفوا ابتسامته الهادئة التي ترسم على ملامحهم الطمأنينة والاستقرار ولم يكن الأمير سلمان أميرًا للرياض فقط، بل كان مقصد كل صاحب حاجة، وكل مواطن من جميع مناطق المملكة.





التحضير لـ"المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية"


المدينة المنورة: الوطن 2012-06-28 12:17 AM 

عقدت إمارة منطقة المدينة المنورة اجتماعا ضم وكيل إمارة المنطقة سليمان بن محمد الجريش ووفد شركة أرامكو السعودية الذي ضم رئيس قسم الخدمات المساندة هيثم خليل الجهيران ونائب مدير شؤون أرامكو السعودية بقطاع ينبع سامي عبدالرحمن ساعاتي ومندوب العلاقات العامة بقطاع ينبع محمد صالح بن حمران وذلك بناء على توجيهات أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 الأمير عبدالعزيز بن ماجد وفي إطار تنسيق الجهود الداعمة لسير التحضيرات لهذا الحدث الثقافي الإسلامي الكبير.
حيث جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون بين الأمانة العامة للمناسبة وشركة أرامكو السعودية تفعيلا لمبادرتهم في الإسهام الفاعل في هذا الحدث من خلال عقد شراكات استراتيجية تبرز التاريخ الثقافي والفكري والتعليمي والتنموي المضيء للمدينة المنورة منذ العصور الإسلامية الأولى وحتى العهد الحاضر وما تلقاه من دعم ورعاية من القيادة الراشدة لهذه البلاد الغالية.
وقد نقل الجريش شكر وتحيات أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا لقيادات أرامكو على تفاعلهم مع الواجب الوطني والمسؤولية الاجتماعية التي تضطلع بها المنظمات الكبرى، كما أشار وكيل الإمارة إلى أن الأيام القادمة ستشهد عقد العديد من المشاورات واللقاءات مع كافة الشركاء الداعمين لهذه المناسبة لتوزيع الأدوار والمسؤوليات التي تضمن إبراز هذا الحدث بالصورة المشرفة لهذه البلاد.




«طيبة» تطلق برنامجاً دراسياً في أمريكا

 
٢٠١٢/٦/٢٧
قال مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتورعدنان المزروع إن الجامعة تنوي إطلاق برنامج «4+2»، الذي يؤهل الطالب لدراسة أربع سنوات في كلية طب الأسنان وسنتين في إحدى الجامعات المتقدمة في نيويورك بأمريكا.
وأبان المزروع خلال استقباله أمس الطلاب الموهوبين المشاركين في برنامج العلوم والتكنولوجيا المتطورة، الذي تنظمه الجامعة تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» أن الجامعة تسعى إلى تطوير البرامج الأكاديمية في الكليات التطبيقية خصوصاً وكليات الجامعة عموماً، لافتاً إلى أن الجامعة أطلقت سابقاً برنامج « 3+1» بين كليتي الهندسة في جامعتي طيبة وولاية بينسلفينيا الأمريكية، وهو ما نتج عنه فوز أحد طلاب الجامعة بجائزة من شركة «بوينغ» عقب فوز مشروع تخرجه بجائزة الشركة.





عدم تهيئة شارع العوالي لعبور ذوي الاحتياجات الخاصة تسبب بضرر للزوار والحجاج
رئيس «بلدي المدينة»: يجب محاسبة من أنشأ الحديقة المركزية
جانب من الحديقة المركزية بالمدينة المنورة..(الشرق)

٢٠١٢/٦/٢٨
د.صلاح الردادي
طالب رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي بمحاسبة من قام بإنشاء الحديقة المركزية بالمدينة المنورة «حديقة الملك فهد»، مؤكدا أنها لا تليق باسمها، وتحتاج إعادة تأهيلها بالكامل من ألعاب وتشجير ومرافق عامة ومسارات وإنارة. لافتا إلى معاناة السكان من هذه الحديقة.
وقال الردادي لـ»الشرق» إن أكثر الشكاوى المقدمة للمجلس من المواطنين والمقيمين تتمثل في ضعف سفلتة الطرق والأرصفة والحدائق والمتنزهات والتشجير والمجسمات الجمالية والساحات الشعبية للاحتفالات وأسواق الجمعة والأسواق الشعبية وغيرها من الخدمات المتعلقة بالعمل البلدي.
وأشار إلى أن هناك التفاتات جيدة أيضا طرحت من قبل المواطنين. على سبيل المثال، خلو شوارع المدينة المسفلتة من الخطوط الموضحة للمسارات وإشارات التنبيه، وكذلك افتقار حي العوالي إلى ملاعب للشباب والحدائق العامة وعدم تهيئة شارع العوالي بشقيه الطالع والنازل لعبور ذوي الاحتياجات الخاصة لسوء وضع الأرصفة الموجودة، وهو ما تسبب بضرر كبير للزوار والحجاج والمعتمرين.
ولفت الردادي إلى أنه تم العمل على تحسين وسائل التواصل مع المواطنين، ووسائل تطوير وتوفير الخدمات البلدية بطريقة عادلة ومتساوية حسب الأولويات، مشيرا إلى أن شكاوى السكان محل نقاش جلسات المجلس ومتابعته مع الجهة المعنية. مشيرا إلى أن المجلس يعمل على استقبال الشكاوى والاقتراحات من المواطنين عبر هاتف خاص بذلك، حيث يبلغ عدد الاتصالات الواردة حوالي 15 اتصالا، وبمدة تقدر بساعتين يوم السبت من كل أسبوع.
وذكر أن من ضمن آلية المجلس للتواصل مع السكان عقد لقاءات دورية للتواصل مع كافة شرائح المجتمع، بالإضافة لعقد لقاء شهري مع العضو المنتخب عن الدائرة مع المواطنين. كما يتم عقد لقاءين سنويا لسكان كل دائرة مع أعضاء المجلس، ورئيس البلدية الفرعية، ورؤساء اللجان بالمجلس، بالإضافة للقاءات بعض الإدارات الحكومية والقطاع الخاص كالصحة والتعليم وعمد الأحياء والغرفة التجارية، ولقاءات دورية مع الشباب.






دورة في أساسيات الحاسب الآلي بالأكحل
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
تنظم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلةً في مشروعها الوطني " قوافل للتدريب الإلكتروني " حالياً دورةً في أساسيات الحاسب الآلي بمركز الأكحل التابع لإمارة منطقة المدينة المنورة التي تستمر خمسة أيام .
وتقام الدورة التي يتلقى المتدرب فيها معلومات ومهارات في استخدام الحاسب الآلي بالتعاون مع جمعية البر والخدمات الاجتماعية بالمركز الواقع على طريق المدينة المنورة ـ مكة المكرمة السريع , في حين يمنح المتدرب في نهايتها شهادةً معتمدةً من الوزارة .







البراك: نسبة محو الأمية في المملكة لا تتجاوز 4%




 

 تبوك - واس:
 2012-06-27 13:00:33   

 أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون تعليم البنين عبدالرحمن البراك أن نسبة الأمية في المملكة قبل 40 عاما كانت تتجاوز 65% واليوم ولله الحمد نحتفي بنسبة 4% وهو رقم لم نكن نصل إليه لولا توفيق الله ثم المتابعة الدقيقة من أجهزة الدولة عموماً ومشاركتها وزارة التربية في عدد من الحملات شملت جميع مناطق المملكة بقراها وهجرها.
جاء ذلك خلال زيارته أمس لمدارس قطاع الرحبة بمنطقة تبوك للإطلاع على برامج وفعاليات الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية التي انطلقت مؤخراً وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، شملت مدارس الحملة في مراكز شواق، وشغب، والديسة، والعجاج والبديع.
يذكر أن برامج الحملة الصيفية لمحو الأمية تعد إحدى البرامج الحيوية والمهمة لوزارة التربية والتعليم وتقام سنوياً خلال صيف كل عام يشارك فيها عدد كبير من الدارسين البعض منهم تجاوز منهم التسعين عام.





اتفاقية للتعاون في التدريب السياحي بالمدينة المنورة

الأربعاء 27/06/2012
وقعت الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية ممثلة في رئيس مجلس إدارتها صالح بن سليمان النجار وكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة ممثلة في عميد الكلية الدكتور عبدالله بن على التمام اتفاقية تعاون يتم بموجبها تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التي تستهدف تطوير الذات ورفع الكفاءة في مجالات مختلفة تخدم المجتمع.وأوضح صالح النجار أن الاتفاقية تعتبر مدخلاً مهمًّا لعمل الجمعية التي تأسست أصلاً للاهتمام بالجانب التدريبي، ورفع الكفاءة، وإنها سوف تسهم في رفع كفاءة المستهدفين وتعزيز القدرات في مجالات التفكير الإيجابي وإبداع الفرص والمشروعات.فيما أشار الدكتور عبدالله بن على التمام عميد كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة إلى أهمية الاتفاقية بوصفها هدفًا رئيسًا من أهداف الكلية لتطوير هذا القطاع الحيوي من خلال بناء شركات إستراتيجية مع القطاعات التدريبية المميّزة وتعتبرالجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية واحدة من الجهات المميزة في هذا المجال.





تكريم الحيسوني بثانوية طيبة

خير الله زربان - جدة
الأربعاء 27/06/2012

احتفل منسوبو ثانوية طيبة بالمدينة المنورة بتكريم محمد حيا الحيسوني بفندق موفنبيك بالمدينة المنورة، بعد خدمه امتدت ل 35 عاما، قضى منها 22 عاما في ثانوية طيبة. وحضر الحفل مدير مكتب التربية والتعليم جنوب المدينة عبدالحميد الذبياني، وعدد من المشرفين التربويين، وجميع منسوبي المدرسة .. واشتمل الحفل على كلمة القائد التربوي، وكلمة مدير مكتب التربية والتعليم جنوب المدينة، وكلمة المعلمين، وعرض مرئي لسيرة الحيسوني، ثم تم تسليمه الدروع والهدايا التذكارية.




وسط توقعات بموسم يتجاوز 5,5 مليون معتمر ..
وزارة الحج تلزم مؤسسات العمرة بشهادة الزكاة لتجديد التراخيص

 
محمد حميدان (جدة)

وجهت وزارة الحج جميع المؤسسات والشركات العاملة في مجال تقديم خدمات الحج والعمرة، بضرورة الالتزام بتقديم شهادة الزكاة والدخل ضمن المسوغات النظامية لتجديد أوتعديل تراخيص العمرة. وجاء في التوجية الصادر عن مدير عام الإدارة العامة لشؤن مؤسسات العمرة في الوزارة عدنان بن محمد حريري أمس الأول أن ذلك يأتي بناء على التوجيهات الصادرة من طرف وزارة المالية في ذلك الجانب. إلى ذلك توقع عدد من العاملين في حقل العمرة، أن يتجاوز عدد المعتمرين هذا العام 5.5 مليون معتمر حسب معطيات المؤشرات الأولية للموسم الذي يبلغ ذروته في النصف الثاني من شهر رمضان المقبل، وتشير التقارير إلى زيادة حركة السفر من وإلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة بنسبة تصل إلى 150 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للعمرة المهندس عبد الله قاضي لـ«عكاظ»: إن التوقعات بالزيادة تتراوح بين 5و10 في المئة، مشيرا إلى أن عدد التأشيرات التي منحها في الموسم الماضي بلغت 5 ملايين و200 ألف تأشيرة، وأوضح أن فترة كثافة الوصول للمعتمرين ستبدأ من العشرين من شهر شعبان الجاري وتتصاعد إلى نهاية العشر الأواخر من شهر رمضان. وأكد أن مكة المكرمة قادرة على استيعاب الزيادة المتوقعة في عدد المعتمرين، ولن تكون هناك أي تأثيرات لأعمال التوسعة والتطوير الجاري العمل عليها في المدينة المقدسة نظرا لطبيعة مكة التوسعية وقدرة أحيائها على استيعاب مثل تلك الأعداد الكبيرة.



"الشؤون الاجتماعية": نزيلة تبوك توفيت بهبوط في الدورة الدموية
وقف الإجازات يثير غضب موظفي التأهيل بالمدينة

مقر التأهيل الشامل في المدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-06-28 12:13 AM 
أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية محمد علي العاصمي أن وفاة نزيلة تبوك جاءت نتيجة إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.
وقال في بيان توضيحي تلقته "الوطن" أمس: إن النزيلة المواطنة "خ ط ب" التي توفيت الشهر الماضي ونشرت "الوطن" قصتها أول من أمس وصلت مركز التأهيل الشامل بالمدينة بتاريخ 11 جمادى الآخرة الماضي وهي تعاني من فشل كلوي وتحت الغسيل البرتواني، وتم تنويمها في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة في اليوم التالي لوصولها مباشرة، وخرجت بحالة مستقرة بشكل عام في 17 من الشهر نفسه، وأصبحت تتلقى الغسيل بمركز التأهيل الشامل بالمدينة حتى تاريخ 29 جمادى الآخرة، وبعد ذلك أصيبت بضعف شهية وألم في البطن وقيء وتغير لون سائل الغسيل البريتوني لتتم إعادتها للمستشفى. وأشار العاصمي إلى أن الأطباء المتابعين لحالتها قرروا ضرورة إجراء عمل جراحي لها وذلك لاستئصال الزائدة الدودية، موضحاً أن شقيقها وافق على إجراء العملية الجراحية لها وهي في حالة حرجة بسبب تجرثم الدم (صدمة إنتانية ما بعد إلتهاب البريتوان)،وتوفيت بعد إجراء العملية نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية، وكان ذلك بتاريخ 4 رجب. 
ولم يذكر بيان العاصمي أي تفاصيل عن إصابة نزيل تأهيل المدينة على يد نزيل آخر بإصابات خطرة في رأسه نتيجة مشاجرة داخل المركز الأسبوع الماضي. وكانت "الوطن" قد اتصلت بمدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة حاتم بري للاستفسار عن تفاصيل وفاة نزيلة تبوك، فأكد علمه بكامل تفاصيل القضية وامتنع عن ذكر التفاصيل واشترط لذلك التواصل معه عن طريق فاكس مكتبه.
إلى ذلك تذمر عدد من موظفى الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة بسبب عدم موافقة إدارتهم على طلباتهم بالتمتع بإجازاتهم السنوية وربطها بمغادرة نزلاء تبوك من تأهيل المدينة.
وكانت الشؤون الاجتماعية بالمدينة قد أصدرت حزمة من القرارات العاجلة لتدارك الحوادث المتلاحقة التي وقعت لنزلاء مركز تأهيل المدينة، وخلقت هذه القرارات نوعاً من عدم التوافق في إدارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة، وكان من أبرزها إعفاء مدير التأهيل من منصبه وحرمانه من بدل 35% ودعم المركز بعدد كبير من الكوادر الوظيفية من إدارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة، وتطور الأمر برفض مدير المتابعة الاجتماعية لسحب 60% من موظفيه للعمل بمركز التأهيل بحجة أن مدير الشؤون الاجتماعية بالمدينة يحاول معالجة أزمة تأهيل المدينة بفتح ثغرة جديدة للتقصير في خدمة المواطنين، والتي نتج عنها اتخاذ مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة حاتم بري قراراً بكف يده عن العمل والتحقيق معه وتكليف موظف آخر بالعمل كمدير للمتابعة الاجتماعية.




الموظف وضعها بخزان مياه


 

المدينة - مكتب المدينة
الخميس 28/06/2012
كشف فريق أمني من شرطة العقيق بالمدينة المنورة، بمتابعة من مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الاحمدي، غموض جريمة سرقة مبلغ قارب المليون ريال من مكتب احدى الشركات التي تعمل في مجال الاتصالات بالمدينة.
وقال مصدر امني بالمدينة المنورة انه ومن خلال البحث والتحري والتحقيق وجمع المعلومات من قبل الجهات الأمنية مع العاملين بمكتب الشركة توصل التحقيق مع أكثر من 15 شخصا من موظفي الشركة، ومن لهم علاقة بهم، وبحمد من الله تمكن التحقيق من تسجيل اعتراف احد موظفي الشركة، وقام بالإرشاد على مكان وجود المبلغ، حيث وجد بداخل أكياس في خزان مياه وباستخراجها وجدت بداخلها المبلغ كاملاً مبللة بمياه الخزان ولازال التحقيق جاريا.
وأوضح المصدر أن الفريق الأمني الذي وجه به مدير شرطة منطقة المدينة المنورة تألف من النقيب مخلد بن راشد الحربي، والعقيد غازي بن محمد البدراني، والعميد عبدالله بن فهد السحيمي مدير مركز شرطة العقيق.




القبض على 3 أشخاص تلفظوا على دورية حرس حدود بينبع

 
سالم السناني - ينبع
الأربعاء 27/06/2012
قامت الجهات الأمنية بينبع بالقبض على ثلاثة أشخاص بعد ورود بلاغ بالتلفظ على أفراد دورية حرس حدود كانت تقوم بجولتها الاعتيادية وكانت الدورية قد قامت بالتحدث معهم لتنبيههم من أخطار السباحة في منطقة غير مخصصة حفظًا على سلامتهم ولكن لم يستجيبوا لهذا الأمر وقاموا بالتلفظ عليهم.
وقال الناطق الامني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام «للمدينة» بناء على بلاغ ورد للجهات الأمنية بينبع حول تلفظ ثلاثة أشخاص على أفراد دورية حرس حدود اثناء عملها الاعتيادي، قامت الدوريات الأمنية بالقبض على ثلاثة أشخاص وتم التحقيق معهم، واعترف أحدهم بقيامه بارتكابه هذه الفعلة، وتم إحالته إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام وإخلاء سبيل رفقائه».




واجه عشرة متهمين بالتهم المنسوبة إليهم .. والقاضي وعدهم ببحث طلبات إطلاق السراح
«الادعاء» يتهم عضواً في خلية الـ 55 بضرب حارس وإحداث فوضى في سجن المدينة

 
٢٠١٢/٦/٢٧
واجه المدعي العام عشرة متهمين في خلية الـ 55 تهمة الانضمام إلى خلية إرهابية وهدر مقدرات الوطن وذلك خلال جلسة عقدت صباح أمس بالمحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض.
وشملت لائحة الاتهامات، توجيه الاتهام للمتهم رقم خمسين بالخلية بالاعتداء بالضرب على أحد حراس السجن وأخذ مفتاح الجناح بالقوة وفتحه والخروج لعدد من الغرف في السجن وفتحها وتحريض السجناء على إحداث فوضى في سجن المدينة المنورة ومحاولة الانتحار ومحاولة العبث بأسلاك الكهرباء لإحراق السجن. كما وجّه للمتهم 41 ثماني تهم من بينها انضمامه إلى جماعة التبليغ واحتفاظه بأفلام لعمليات إرهابية وصور للمطلوبين. ووجه ثماني تهم للمتهم 42 من بينها اجتماعه وتستره على مطلوبين وطلبه من شقيقه إخراج جوالات الحاضرين لديه بمنزله خشية تنصت الأجهزة الأمنية على اجتماعاتهم، مع حرصه على السؤال عن أحوال صالح العوفي وأيضا البحث عن معلومات عن تحركات المقدم السواط الذي استشهد على يد عناصر إرهابية بالشرائع بمكة المكرمة.
من ناحية أخرى، شملت اتهامات الإدعاء العام للمتهم 43 إحدى وعشرين تهمة من بينها حيازة سلاح رشاش ومسدس وتسعين طلقة نارية واستقبال مطلوبين في منزله، والاحتفاظ بمقاطع صوت وصورة لعدد من المطلوبين سجلوا وصياتهم، والمساهمة في شراء أربع دراجات نارية للتدرب على عمليات الاغتيالات واستخدامها للهروب خارج المملكة. أما المتهم 44 فقد وجه له المدعي العام تسع تهم من بينها تهيئة منزله للمطلوبين وتأييده لقتل المستأمنين. فيما شملت الاتهامات الموجهة للمتهم 45 سبع تهم منها تستره على مطلوب بمنزله لمدة شهر وتسليم سيارته لمطلوب آخر وتسليم بطاقته لأحد المطلوبين وتقديمه بلاغا كاذباً حول عملية إرهابية بهدف الإضرار بمستشفى حكومي.
ووجه الادعاء العام تسع تهم للمتهم 46 من بينها تدربه في أحد الأندية لبناء جسمه والتدرب على السلاح والبوصلة على يد أحد المطلوبين أمنياً ودعم التنظيم بالعناصر البشرية واستخدامه رموزا للتمويه على رجال الأمن، (نجحت المباحث العامة في تفكيكها). أما المتهم 47 فوجه له الإدعاء 12 تهمة منها سعيه لامتلاك سم عبر بحثه عن ذلك عبر الإنترنت.
واتهم المدعي العام المتهم 48 باستضافته مطلوبين ووصفه للهالكين في عمليات إرهابية بالشهداء وتحطيم جهازه الحاسوبي بعد سكب كمية من المياه عليه خشية ضبطه من قبل المباحث ومعرفة معلومات تؤدي للقبض على عناصر مطلوبة.
وطالب عدد من السجناء بإطلاق سراحهم معللين طلبهم بأنهم يعانون من أمراض القلب والربو والضغط والسكري والانزلاق بالظهر والقولون العصبي، فيما أكد رئيس الجلسة أن طلباتهم والأمراض التي ذكروها محل نظر المحكمة وإذا رأت مسوغاً لإطلاق سراحهم فسوف تبادر المحكمة دون وجود طلب من المتهم.‏‏




وفاة وإصابة عشرة من عائلة واحدة بعد انقلاب مركبتهم

٢٠١٢/٦/٢٧
توفي وأصيب عشرة أشخاص من عائلة واحدة إثر انقلاب مركبتهم من نوع جيب صالون أمس على طريق المدينة المنورة في تبوك. وتوفي في الحادث ثلاثة أشخاص، وأصيب سبعة آخرون، منهم خمس حالات حرجة وخطيرة وحالتان مستقرتان، فيما باشر الحادث مرور منطقة تبوك وأمن الطرق والهلال الأحمر.
وأوضح المتحدث باسم الهلال الأحمر السعودي أن ثلاث حلات توفيت في الموقع، وأصيب سبعة منهم خمسة أشخاص حالاتهم حرجة، وقد نقل المصابون إلى مستشفى الملك خالد بتبوك.
إحدى الجثث في موقع الحادث (تصوير : موسى العروي)




شهدت غزوتين للرسول وآثارا للصحابة

سعد العنيني - جدة / تصوير: وليد الصبحي
الخميس 28/06/2012
حملت ينبع النخل هذا الاسم نظرًا لكثرة ينابيعها الجارية ونخيلها المثمرة، ويطلق هذا الاسم على ناحية متسعة في الحجاز غرب المدينة المنورة.
ولينبع النخل شهرة كبيرة وواسعة في التاريخ الإسلامي لكونها تقع على طريق القوافل التجارية بين الشام ومكة، ولهذا كانت ميدانًا لأحداث عديدة بين قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث دارت غزوات وسرايا لرسول الله في تلك المنطقة، منها غزوة بواط والعشيرة وسرية العيص.
وينبع النخل كانت في القرن الرابع الهجري أعمر من المدينة المنورة وأكثر سكانًا، وقد نقل المؤرخ البكري عن محمد الصباح أن بينبع تسعًا وتسعين عينًا للماء. وفي «مرآة جزيرة العرب» للمؤرخ أيوب باشا يقول عن ينبع النخل قديما أنها عبارة عن مجموعة كبيرة من القرى تحيط بها من جهاتها الأربعة المياه الجارية مما ساعد الأهالي على الزراعة واقامة الحدائق والبساتين التي تغلب عليها أشجار النخيل التي لا حصر لها، ومن هنا سميت بينبع النخل. وفي المنطقة عيون جارية عديدة، لدرجة أن ماءها ينساب بعد ري الحدائق والبساتين دون أن يستفاد منها.
وتعتمد ينبع النخل على الزراعة وبخاصة النخيل حتى الفتح الإسلامي بعدها أصبحت بلاد ينبع محط أنظار تجار العرب من قريش وثقيف والانصار وقد اشترى الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضى الله عنه بها مساحة من الأرض في جنوب ينبع النخل على طريق الذاهب تجاه البحر وظلت هذه الأرض لابنائه من نسل الحسن، وعرفوا فيما بعد بالحسنيين ومنهم انحدرت الأسرة المالكة في المغرب.
نسيج اجتماعي
يقول محمد عبدالله بن بديوي الشريف: تتكون ينبع النخل من عدة قرى متقاربة تمتد على وادي ينبع وكان يسمى بالماضي وادي النعيم لكثرة العيون الجارية وسكانه من ابناء القبائل والاسر المشهورة بالكرم والعادات الحميدة التي ورثوها من الاجداد، واهالي ينبع النخل هم اناس اجتماعيون بطبعهم حيث يقومون بمساعدة بعضهم البعض، وكذلك تجدهم بالأفراح والاعياد يقيمون الالعاب الشعبية التي تشتهر بها ينبع النخل والتي منها الرديح والحرابي ولعبة زيد ولعبة البدواني وغيرها من الاهازيج الجميلة.
ويقول مُفوز مُفيز الفواز: يصنف النخيل في وادي ينبع النخل من حيث إنتاج محاصيل التمور إلى نوعين: الصنف الأول نخل التمور؛ وهو نخيل ينتج التمور، يؤكل بعض محصوله في الصيف فيجنى رطبًا، ويترك الباقي في شجره حتى يصير تمرًا ليُجمع في آخر الصيف، فإذا ما اعتُني بالتمر جيدًا بعد جمعه بقي مُحتفظًا بخصائصه طوال العام، وقد يتجاوزه إلى عام آخر.

تمور ونخيل
ومن أشهر أنواع التمور في ينبع النخل ما يلي: الفـَرْخ: وهو أغلب ما يزرع في وادي ينبع النخل، ويعتمد المزارعون على إنتاجه من التمور، فرطبه مميز بطعمه، وتمره يُعتبر من أهم الغَلال الزراعية للتصدير والاقتناء، لأن تمر الفرخ يُقاوم التسوس ويبقى مُحتفظًا بطعمه ولونه لأكثر من عام، فيُعبأ إما بوضعه في [خرائط]، أو مضغوطًا في [شِنَان] حيث تُعرّض للشمس لأيام بعد تعبئتها ليختلط [الدبس] بالتمر في داخلها، أو مهروسًا [مَوْطيًا] فيُعبأ في آنية من سعف النخيل تُسمى [المِجْلاد] ويتسع إلى ما زِنتَُه قنطارًا ــ ما يعادل خمسين كيلو جراما ــ والكبير منه يزن قنطارين، ويتم تصدير تُمور الفرخ إلى المدن المجاورة وفي الماضي كان يصدر إلى خارج المملكة.
الرَّبيعة: غرسها قليل، وتمرها لا يقبل التخزين فترات طويلة قليل الدبس، ويُفضل أكله [فثـَّـًا] ولهذا يعبأ في خرائط أو [جُربانٍ] ويباع تمرها محليًا، وغالبًا ما [يُجنى] ثمرُها رطبًا لأنه طيب المذاق والشكل. 
المُشَوَّكة: إنتاجها قليل، وغالبًا ما يعبأ تمرها في [شنان] أو يُترك على حاله [فثٌ]، ويباع في الأسواق المحلية.
الجُلَيْهِيم: تمره من أفخر أنواع التمور في ينبع النخل، زهوهُ أصفر مستطيل يُلاحظ عليه الاعوجاج في نهايته، وظفروقه غائرة يغشوه لون أحمرٌ على أطرافه، يفضَّلُ أكل ثمَرهِ رطبًا وإذا ما تُرِك صار تمرًا، ولقلة عدد نخله فإنه يُقدم إهداءُ تمرِه على بَيْعِه. 
الصَّفاوي: تمره فاخر مستطيل الشكل، زهوته شديدة الحُمْرة، تَمْره يَميل إلى السواد، ولقلة نخلِه غالبًا ما يُجنى ثمره رُطبًا لطيب طعمه.
البَرنِيَّة: تمرها من التمور المُميزة، إنما غالبًا ما يؤكل رُطبًا لجودته وقلة نخله، زهوتها صفراء طويلة بها اعوجاج في نهايتها، وهي نوعان لا يختلفان عن بعضهما إلا في التَّمر فإحداهما تمرها في أعلاه [حَقَب].
الصنف الثاني (نخل العَري): ونخيل العَري يُجنى ثمرها [رطبًا] ولا يُترك على شجره لأن غالبيته لا يصير تمرًا، وإن تُرك ثمره في حلوق النخل ليُصبح تمرًا فإن ما ينضج منه لا يستفيد المزارع من تمره تجاريًا إما لقلة إنتاجه أو لسوء نوعه حتى أن بعضه يُصبح حشفًا، ولكن رُطب هذا النوع من [النخيل] يطيب أكله في الصيف، بل إنه إذا جُنيَ رُطب الأصناف الجيدة والنادرة في أشكالها وألوانها، تعود على المزارعين بالفوائد المالية خاصة في أول الخرفة.
و[النخيل] التي يُجنى ثمرها [رُطبًا] على أصناف عديدة، منها ما يكتمل نُضج رُطبها مبكرًا في أول الصيف، ومنها ما يستمر حتى أواسط الصيف، والنادر ما يتأخر إلى الجداد مثل نخلة الجوزانة، ويقال لهذه النخيل: نَخْل [العَريّ] لتعرية قِنوانها من الثمر، فتبقى [شماريخها] خالية إلا من بلح أو زهوٍ تجاوز زمن نضجه، لأن ثمره قد أُكِل رطبًا أثناء فصل الصيف. 

تواريخ وأحداث
ويقول الباحث في التاريخ والأنساب صالح بن عبداللطيف السيد: أن ينبع النخل هي من مناطق التجمعات البشرية منذ القدم شأنها شأن بقية المناطق الزراعية في غرب الجزيرة العربية مثل المدينة المنورة وخيبر ووادي القرى (العلا) ووادي الصفراء ووادي مر (وادي فاطمة) وغيرها، وذلك ليتوفر الماء بها فهو عنصر الحياة ومدار تجمع السكان.
عندما تطلق كلمة ينبع في القديم كانت تصرف إلى ينبع النخل لأنها هي الأصل وبها سميت المنطقة، فينبع: هي مضارع الفعل نبع من (ينبع الماء) ولذلك سميت العين يُنبوعًا، وجمعه ينابيع، وسميت بهذا الاسم لكثرة ينابيعها، وينطق بفتح الياء وسكون النون فباء موحدة مضمومة وعين مهملة «يَنْبُعُ» وهذا هو الأشهر. وكانت ينبع النخل تذكر في المراجع بعدة مسميات متقاربة وهي ينبع القرية، أو وادي ينبع أو الوادي، أو قرى وادي ينبع أو الينبع أو الينبوع وخاصة عند الرحالة المغاربة. واتخذت ينبع طريقًا للقوافل التجارية وقوافل الحج بين الحجاز والشام ومصر وما خلفهما من البلاد وكانت العرب في الجاهلية إلى أرادت اختصار الطريق بين الحجاز والشام تعبر من شرق ينبع النخل وقد اشتهر هذا الطريق بقوافل قريش برحلتي الشتاء والصيف ويسمى طريق المعرقة.
واشتهرت ينبع النخل في حوادث صدر الإسلام وما بعدها، حيث كانت بها غزوتان شهيرتان غزاهما الرسول صلى الله عليه وسلم وهما غزوتا بواط والعشيرة. ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم (العشيرة) من بطن ينبع فأقام بها جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة من السنة الأولى من الهجرة، ووادع فيها (بني مدلج) وحلفاءهم من (بني ضمرة)، ثم رجع إلى المدينة ولم يلقَ كيدًا.
وعن عمار بن ياسر قال: كنت وعلي بن أبي طالب رفيقين في غزوة (العشيرة) فلما نزلها الرسول صلى الله عليه وسلم وأقام بها، رأينا أناسا من بني مدلج يعملون في عين لهم وفي نخل، فقال لي علي بن أبي طالب: يا أبا اليقظان هل لك في أن نأتي هؤلاء القوم فننظر كيف يعملون؟ فقال: قلت إن شئت، قال: فجئنا فنظرنا إلى عملهم ساعة ثم غشينا النوم، فانطلقنا أنا وعلي حتى اضطجعنا في صور من النخل (صغار النخل)، وفي دقعاء (الدقعاء ما لان من التراب) فنمنا، فوالله ما أهبنا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركنا برجله وقد تتربنا من تلك الدقعاء التي نمنا فيها.
ومما يذكر في هذا الجانب الأثر المعروف بـ «وطية النبي» صلى الله عليه وسلم، فهناك جبل صغير يواجه قرية العلقيمة من جهة القبلة يوجد به بعض الآثار التي ينسبها العامة إلى الرسول، وإن كان صلى الله عليه وسلم قد مر من هذه المنطقة عند توجهه إلى العشيرة إلا أنه لا يوجد دليل يُثبت نسبة هذه الآثار له، لا في كتب السير ولا في غيرها.

آثار النبي
وتتمثل هذه الآثار في أثر منام إنسان على الصخر ويقال إنه مضجع الرسول صلى الله عليه وسلم، وبجانبها أثر حذاء، وأثر أرجل هرة، وغار صغير يقال إنه لسقيا الهرة، كل هذه الآثار على الصخر، ثم يقابلها من الشرق بعد أن تهبط من الجبل إلى الوادي على بعد مائتي متر تقريبا صخرة صغيرة في الأرض وهي على هيئة إنائين، وغير بعيد منها صخرة على هيئة ناقة ضُرب عنقها، وكان للعامة قديما في تلك الآثار اعتقاد، حيث كانوا يقومون بزيارتها والاضطجاع في مكان الأثر على الصخرة، ويقومون بملء الغار الصغير بالماء ثم ينـزلون إلى الإنائين فيملؤون أحدهما تمرًا والآخر ماءً ويتركونها، أما الآن فقد انقطع هذا العمل.
ويقول الباحث صالح السيد: لا شك في أن ما يتناقله العامة عن هذا الأثر ما هو إلا من نسج الخيال الذي تبناه الكثيرون بدون علم، ولا صلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بما يقال في هذه الآثار، ومن يقول بغير هذا فعليه البرهان، ودليلنا أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يتركوا قولًا ولا فعلًا إلا نقلوه لنا فلماذا تركوا هذه الحوادث دون نقل؟ فلو وقعت لفعلوا، والله أعلم بالصواب.
وأضاف: سكن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعقبه من بعده هذه المنطقة، وعندما خرج علي إلى أرض ينبع وأشرف عليها ونظر إلى جبالها قال: لقد وضعت على نقي من الماء عظيم.
كما عرف منها بعض الصحابة رضي الله عنهم مثل حرملة المدلجي، وكشد بن مالك الجهني رضي الله عنهما. كما كانت موطن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن (النفس الزكية) بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عند اختفائه عن الخلفاء العباسيين، ومن رجالها الشريف أبو عزيز قتادة بن إدريس مؤسس دولة الطبقة الرابعة من الأشراف حكام مكة، ويعرفون بالقتادات، وقد خرج من قرية العلقمية حتى حكم بين العقبة وحلي.
وقال السكوني: كان العباس بن الحسن يكثر وصف ينبع للرشيـد فقـال له يومًا: قرِّب لي صفتها، فقال:
يا وادي القصر نعم القصر والوادي.. من منـزل حاضر إن شئت أو بادي 
تلفي قراقوره بالقعر واقفــــة.. والنون والضب والملاح والحـادي

خيوف ينبع النخل
إن عدد خيوف وادي ينبع عدد أيام السنة، وهذا الكلام وإن كان فيه شيء من المبالغة إلا أنه يدل على كثرتها، وهي مجموعة مترابطة من القرى على طول وادي الفرعة وتُعرف بالخيوف إلى أن تبلغ ساحل البحر وآخر قراها قرية النخلة على ساحل البحر عند مصب شعبة شطب في البحر، ويدلل على ذلك آثار منازل ومزارع ظهرت هناك. وأكثر ما نقل لنا من عدد العيون أنها مائة وسبعون عينًا عندما عدها الشريف مسلمة بن عياش الينبعي، وزعم ابن الصباح أن بها مائة عين إلا عينًا أي تسعة وتسعين، وآخرهم الجزيري عندما قال إنها نحو ستين خيفًا، وهذا الاختلاف متوقع حيـث إن كـل واحد منهم قـد أتى في زمان مختلف عن الآخر فكان ما وجده هو ذلك العدد.

الفنون الشعبية
يقول عودة احمد الشطيري: عرفت ينبع النخل فنون شعبية منذ أمد بعيد، وانفردت المنطقة عما سواها من جاراتها بعدد من الفنون الشعبية التي تشمل ألوانا وألحانا عدة، ومنها: البيشانة، والحرابي، ولعبة زيد، والرديح، والرجيعي، والبدواني ولكل هذه الالعاب كلمات خاصة بها والحان تميزها عن غيرها، فمن كلمات لعبة الزيد:
عصرا رماني زيد من وسط روشان.. وانا غريب الدار مالي جدى فيه
ومن كلمات البيشانه:
تعلق يا فتى وان كنت طالب.. تعلق في فهد ولا بسده
السد ماتطاه الثعالب.. وليا احترت بغيرك تقدى
بالإضافة إلى العديد من الفنون الأخرى شعبية كانت او تراثية، تشهد على خصوصية تلك المنطقة وحضارتها الضاربة في عمق التاريخ.






الأرصاد : استمرار عوالق ترابية على وسط المملكة

الرياض :واس


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس اليوم لطيف الحرارة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية فترة الظهيرة , في حين تؤثر العوالق الترابية على وسط المملكة وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد لتشمل طريق الساحل حتى منطقة جازان.
وتوقعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسـرعة 15 – 38 كم/ساعة تصل 42 كم/ساعة خلال النهار , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين خلال النهار , وحالـة البحر متوسط الموج .
كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة تصل 45 كم/ساعة خلال النهار, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين خلال النهار , وحالـة البحر متوسط الموج





آل الشيخ لـ الشرق: الدورات مستمرة وتشمل جميع منسوبينا
السياحة تؤهل 450 عضواً من هيئة الأمر بالمعروف للتعامل مع السائحين والمصطافين


٢٠١٢/٦/٢٨
أنهت الهيئة العليا للسياحة والآثار تدريب 450 عضوا من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للعمل في المناطق السياحية والأماكن ذات الجذب الجماهيري في مختلف مناطق المملكة. وأوضح مدير عام هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ لـ«الشرق» أن الهيئة أبرمت اتفاقية مع هيئة السياحة لتتكفل بتدريب وتأهيل أعضاء الهيئة للعمل في المنشآت السياحية، والتعاطي مع مختلف شرائح المجتمع.
وأفاد أن الاتفاقية شملت تدريب منسوبي الهيئة على حساب السياحة والآثار، مبينا أن البرنامج التدريبي شمل التعريف بالسياحة في المملكة والأماكن السياحية وشرائح المجتمع التي تقصدها، والسياح من الخارج، والتعاطي مع كل الفئات بشكل حرفي دون المساس بثوابت الشريعة. وأبان أن هيئة السياحة نظمت 12 دورة في 12 منطقة، على مدى خمسة شهور ماضية، وانضم لكل دورة 35 فردا من الهيئات، ما عدا دورة منطقة الرياض التي حضرها خمسون عضوا من الهيئة.وأشار إلى أن هناك معايير لاختيار الأشخاص الذين يحضرون الدورات بحسب أهميتهم ومكانتهم ومدى استفادتهم.
مؤكدا استمرار الدورات لتشمل كل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشددا على أهمية التعاون بين الجهتين لما يعين أفراد الهيئة للعمل في خدمة السائح، وإيجاد البيئة المناسبة المنضبطة بضوابط الشريعة الإسلامية.




ترقية (154) موظفًا وموظفة إلى المرتبة التاسعة بوزارة التربية

فهد الرشيد - الرياض
الأربعاء 27/06/2012

أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرارًا بترقية (154) موظفًا وموظفة من المرتبة الثامنة إلى التاسعة في جهاز الوزارة وجميع إدارات التربية والتعليم وهم:
التفاصيل على الرابط//




الصندوق العقاري : قرار «الشورى» بشأن معالجة أوضاع المتعثرين ليس نافذاً

صحيفة المرصد :

أكد صندوق التنمية العقارية أنه من السابق لأوانه التعليق على مقترح مجلس الشورى حول معالجة وضع المتأخرين العاجزين عن سداد الأقساط المستحقة للصندوق. وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني أن «قرارات الشورى ليست نافذة، ولا تعدو كونها قرارات تشاورية»، مؤكدا أن «الصندوق لا يستطيع التعليق عليها قبل أن ترفع إلى مجلس الوزراء، ويصدر بحقها قرار يوجه للصندوق».
ووفقا لصحيفة الشرق أشار العبداني إلى صعوبة إعطاء نسبة معينة للمتعثرين عن سداد قروض الصندوق، قائلاً: «هناك من يتنصل عن السداد رغم إمكاناته المادية الجيدة، وبالتالي لا نستطيع أن نطلق عليهم متعثرين، لأن المتعثر هو من يتأخر في التسديد لضعف إمكاناته المادية».
يشار إلى أن مجلس الشورى وافق على قيام صندوق التنمية العقارية، بالتنسيق مع وزارة المالية بمعالجة وضع المتأخرين العاجزين عن سداد الأقساط المستحقة للصندوق، وإعادة النظر في سنوات السداد المقررة بـ25 عاماً، بما يضمن إعطاء فرصة أكبر لأصحاب الدخول المنخفضة.





1.3 مليار دولار لصفقة اندماج " البحري " و" فيلا "


واس - الظهران
الأربعاء 27/06/2012


وقعت اليوم بمدينة الظهران مذكرة تفاهم غير ملزمة لدمج أسطولي وعمليات الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري " بحري " وشركة فلا البحرية العالمية " فيلا " المملوكة لأرامكو السعودية وذلك لإيجاد شركة نقل بحري وطنية رائدة.
ووقع هذه المذكرة من جانب أرامكو السعودية النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية ورئيس مجلس إدارة البحري عبدالله الربيعان خالد البوعينين ومن جانب الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري رئيس مجلس الإدارة عبدالله الربيعان.
وستدفع البحري لفيلا، بموجب هذه الصفقة، عوضا إجماليا قدره ( 000 . 000 . 875 . 4 ) ريال سعودي ( ما يعادل 1.3 مليار دولار أمريكي ) عبارة عن مدفوعات نقدية قدرها ( 3.122.812.500 ) ريال سعودي ( ما يعادل 832.75 مليون دولار أمريكي ) ، بالإضافة إلى تقديم ( 78.750.000 ) سهم جديد من أسهم البحري، يتم إصدارها بسعر متفق عليه يبلغ 22.25 ريال سعودي للسهم الواحد ، لتكون حصة فيلا في ملكية البحري 20% من إجمالي الأسهم بعد إتمام عملية الإصدار، وتزمع البحري تمويل المدفوعات النقدية من خلال مصادر ائتمان مختلفة.
وستصبح البحري رابع أكبر شركة في العالم من حيث ملكية ناقلات النفط العملاقة ، وسيضم أسطولها 77 سفينة مكونة من 32 ناقلة نفط عملاقة و 20 ناقلة كيماويات و 5 ناقلات منتجات بترولية مكررة و 4 سفن دحرجة و16 سفينة أخرى قيد البناء ، مما يعزز من فرص الشركة لمواصلة دورها في التنمية الاقتصادية وتطوير رأس المال البشري في المملكة والقيام بخدمة العملاء الحاليين للبحري وفيلا بكفاءة وموثوقية. كما ستؤدي هذه الصفقة إلى تعزيز تلبية احتياجات أرامكو السعودية المتنامية لخدمات الشحن البحري في مجال الصناعات التحويلية.
وستكون البحري الناقل الحصري لأرامكو السعودية في مجال خدمات الشحن البحري للزيت الخام بناقلات النفط العملاقة بموجب اتفاقية طويلة الأجل، كما ستصبح مسؤولة عن أعمال نقل النفط الخام بموثوقية في مختلف الظروف. وعلاوة على ذلك، تخطط الشركتان لاستكشاف مزيد من السبل لتوسيع التعاون بينهما في قطاعات الأعمال البحرية.
وسيعمل الطرفان على إنجاز عملية نقل ودمج أعمالهما بسلاسة، وستواصل أرامكو السعودية إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط الخام بصورة مباشرة مع عملائها، فيما ستتولى البحري تقديم خدمات نقل موثوقة لأرامكو السعودية على أسس تجارية.
وبهذه المناسبة أوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح أن أرامكو السعودية تأمل أن توجد شركة قوية يمكنها توظيف إمكانياتها لتلبية احتياجات أرامكو السعودية ومشاريعها المتعددة، إلى جانب ما ينتظر من قيام هذه الشركة بدور وطني رائد يطور صناعة نقل بحري وطنية مزدهرة تسهم في إيجاد الوظائف وفرص الأعمال التجارية على المدى البعيد في المملكة.
من جانبه بين رئيس مجلس إدارة البحري عبدالله الربيعان أن هذه الصفقة تنطوي على نقلة نوعية للبحري وتتيح لها تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع أرامكو السعودية، كما تقدم فرص كبيرة للنمو المستقبلي وتحقيق قيمة مضافة مستدامة لمساهمي الشركة.
يذكر أن المضي قدما بهذه الصفقة يتطلب استكمال عدد من الشروط والموافقات النظامية، ومنها إنجاز الفحص النافي للجهالة بخصوص الجوانب القانونية والمالية والفنية، والتفاوض على وقبول بنود الاتفاقيات النهائية، وموافقة مساهمي البحري على الصفقة بمافي ذلك زيادة رأس المال، والحصول على الموافقات النظامية المطلوبة بمافيها موافقة هيئة السوق المالية في المملكة.
الجدير بالذكر أن الشركتين تسعيان لتوقيع الاتفاقيات النهائية الخاصة بهذه الصفقة خلال الربع الأخير من هذا العام 2012م، واستكمال إنجاز الصفقة خلال العام 2013م.




"المدنية" تدعو 11ألف مواطنة للمطابقة على الوظائف المحدثة بالأمر الملكي لوزارة التربية والتعليم

عوض الزهراني - جدة
الأربعاء 27/06/2012

أعلن الدكتور عبد الرحمن البراك وزير الخدمة المدنية انتهاء الوزارة من المفاضلة الاولية للوظائف الإدارية النسوية التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف الإدارية النسوية 11.000 الف وظيفة.
وقال معالي الدكتور البراك: إن هذه الوظائف تأتي ضمن حزمة الأوامر الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ سلمه الله ــ التي شملت جوانب عدة، تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة للوطن ورفاهية المواطن، وما هذه الفرص الوظيفية في مجال دعم التعليم الا تأكيدا لأولوية واهتمام كبيرين بالتنمية البشرية التي أساسها و منطلقها النهوض بالعملية التعليمية من خلال مدها بالكفاءات المؤهلة.
وأوضح معالي الوزير البراك أن وزارة الخدمة المدنية حددت اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق 10/8/1433هـ مواعيد لمراجعة فروعها ومكاتبها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة من قبل المدعوات للمطابقة لمطابقة بياناتهن بعد أن انتهت لجان التوظيف من إجراء المفاضلة الأولية لحاملات الدرجة الجامعية التربوية وغير التربوية، اللاتي تقدمن على برنامج جدارة، خلال الفترة من يوم السبت الموافق 29-1-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 2-3-1433هـ.
وبين معاليه أن هذه الدعوة للمطابقة ولا تعني الترشيح، الذي يأتي تاليا لانتهاء فترة المطابقة، بعد التأكد من المعلومات المسجلة من قبل المتقدمات ومطابقتها مع أصول مستنداتها .
ونوه معالي الوزير البراك أن هذه المفاضلة اتصفت بسمات من أبرزها:
1. اتاحة الفرصة للخريجات اللاتي يتوفر لديهن ضوابط وشروط الوظائف المعلنة التقدم لأيً من أدارات التربية والتعليم دون ربط ذلك بشرط اثبات الإقامة بمقر الوظيفة المعلنة تنفيذاً للتوجيه الكريم القاضي بإلغاء شرط اثبات الإقامة بمقر الوظيفة المعلنة مما أتاح للمتقدمات مساحة واسعة للاختيار من بين (45) رغبة مكانية تمثل جميع أدارات التربية والتعليم على مستوى المملكة .
2. تعتبر هذه الوظائف الأكثر في تاريخ التوظيف النسوي من حيث العدد، وجميعها بالمرتبة السادسة من سلم رواتب الموظفين العام.
3. تم توزيع تلك الوظائف من قبل وزارة التربية والتعليم وفق احتياج كافة إدارات التربية والتعليم.
أما فيما يخص نتائج التوزيع للمتقدمات فقد أكد معالي الوزير البراك أن المؤشرات الأولية للمفاضلة المبدئية التي تمت بناءً على البيانات المدخلة من قبل المتقدمات وقبل التأكد من دقتها جاءت على النحو التالي :
- ( 93.32%) من إجمالي المدعوات للمطابقة تم تحقيق أيً من الرغبات المكانية الخمس الأولى لهن .
- ( 63.59%) من إجمالي المدعوات للمطابقة حققت لهن الرغبة الأولى.
هذا ودعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسمائهن مراجعة الفروع والمكاتب التي سبق ان حددنها في طلب التوظيف الموضحة بهذا الاعلان حسب المواعيد والمقرات المحاذية لكل اسم مدعوة على موقع الوزارة والتي أكد عليها بالرسائل النصية التي أرسلت على هواتفهن المحمولة المسجلة من قبلهن في برنامج جدارة ، وستكون المطابقة خلال الفترة من بداية دوام يوم السبت الموافق 10-8-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 14-8-1433هـ حسب تقويم أم القرى، وأشارت الوزارة أن من بين المدعوات من سبق ان دعين للمطابقة (خلال الفترة من 24/4-23/7/1433هـ ) ولم يتم ترشيحهن للوظائف التعليمية وتمت مطابقة بياناتهن عند مراجعتهن للمطابقة سابقاً.
واكدت الوزارة أنها ستقوم بالمفاضلة النهائية بعد استكمال اجراءات المطابقة سيعقبها اعلان اسماء المرشحات حسب إدارات التعليم التي سيوجهن لمباشرة وظائفهن فيها.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة (النسوية) للمطابقة:
أ‌) نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت ، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه0
ب) أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.
ج) قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات للدرجات العلمية المكتسبة من خارج المملكة.
وختمت الوزارة بتأكيدها على المتقدمات الحصول على مستند إثبات استلام الوثائق من المختصة.




أكثر من 44 ألفا زيادة في أعداد المستفيدين من "حافز"

 
كشف المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سلطان السريّع أن أعداد مستحقي إعانة الباحثين الجادين عن العمل (حافز) ارتفعت 4 % في الشهر الحالي مقارنة بأعدادهم في جمادى الآخرة مشيرا إلى أن المستفيدين من الجنسين في الرياض ومكة المكرمة حصلوا على 40 % من إجمالي المبلغ المرصود للإعانة في الشهر الحالي .

وبين السريع أن المستفيدات من الإناث في منطقتي الرياض والشرقية جاءوا في المرتبة الأولى مقارنة ببقية المناطق موضحا أن خريجي الثانوية العامة من الجنسين يشكلون غالبية المستفيدين من إعانة "حافز"، حيث حصل حملة شهادة الثانوية على 50 % من إجمالي الذكور في "حافز"، بينما بلغت عند الاناث 35 % من العدد الإجمالي للمستفيدات.
وكان البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) صرف الاثنين الماضي إعانة شهر رجب للمستفيدين الذين بلغ عددهم مليون ومائتي واثنين وسبعين ألفا واحد عشر مستفيدا (1.272.011) ، بزيادة أربع وأربعين ألفا وأربعة مستفيدين (44004) مقارنة بأعدادهم في الشهر السابق جمادى الآخرة.




نصير : السياحة توفر تسعين ألف وظيفة في 2014





توقَّع مستثمر في القطاع السياحي السعودي حدوث طفرة في مجال الاستثمار السياحي في جدة، لما حققته من نجاح في تنويع المنتجات السياحية وتطويرها والاستفادة من التجارب العالمية ، وقال إن المملكة تمتلك أكبر نسبة سياح في موسم الصيف مقارنة بدول الخليج، مؤكداً أن الاستثمار في القطاع السياحي بالمملكة قادر على منافسة الاستثمارات الأخرى في ظل الاهتمام الذي يحظى به باعتباره أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني .وأضاف رئيس مجلس إدارة منتجع قرية مرسال السياحية في جدة هيثم عبد القادر نصير، أن ما جعل الاستثمارات السياحية تحقق وتيرة تصاعد وارتفاع هو تميّز السياحة السعودية بالنمو السريع وتوفير الكثير من فرص العمل، مشيراً إلى أن هذا القطاع يوفر نحو نصف مليون وظيفة، يشغل السعوديون منها أكثر من 130 ألف وظيفة، كما سيوفر القطاع أكثر من تسعين ألف وظيفة إضافية بحلول عام 2014م . وقدّر الإيرادات السياحية بأنها تتجاوز أربعين مليار ريال، لافتاً إلى أن مهرجان جدة غير 33 هو المنتج السياحي السعودي الذي يعتبر إضافة نوعية للسياحة الداخلية، إذ تشهد المملكة، وجدة على وجه الخصوص توافد السياح من داخل المملكة وخارجها للتنوع الذي تحرص عليه اللجان العاملة في تنظيم المهرجانات السياحية بشكل عام ومهرجان جدة غير بشكل خاص .
وأكد نصير أن مدينة جدة صاحبة السبق والريادة في جلب عروض بهلوانية في تاريخ المهرجانات السياحية بالمملكة والمتمثلة في «عروض السيرك» منذ أكثر من 12 عاماً والتي تحظى بمتابعة على مستوى العالم ، مفيداً أن قرية مرسال استطاعت جلب هذه التجربة الباهظة التكاليف من البرازيل ثم الصين والآن بالتزامن مع مهرجان جدة غير 33 تمّ الاستعانة بفرق من مصر ودول إفريقية، إذ تحظى مثل هذه العروض بإقبال كبير من مرتادي المهرجان كل عام. وأشار إلى أن «السيرك» أصبح علامة بارزة في مهرجان جدة غير ويحظى بمتابعة من كافة مرتادي المهرجان ، منوهاً بدور الهيئة العامة للسياحة والآثار في بذل جهودها لرقي قطاع السياحة ما جعل مدينة جدة يرتادها السياح من كافة أنحاء المملكة وخارجها . وقال إن قرية مرسال تقدم «عروض السيرك» مجاناً رغم ارتفاع تذاكر حضوره في كافة أنحاء العالم خدمة منها كمشارك رئيس في فعاليات مهرجان جدة غير باعتباره عرساً سياحياً يتجدّد كل عام.





خالد السليمان يدعو الدولة لشراء المديونيات المتعثرة

دعا الكاتب الصحفي خالد السليمان الدولة لشراء المديونيات المتعثرة ما لم تكن ناتجة عن أعمال واستثمارات ومساهمات مخالفة للقانون مؤكدا أن استمرار سجن المدينين لن يرد حقوق الدائنين ولن يمنحهم الفرصة للعمل على تصحيح أوضاعهم والخروج من عثراتهم.
ورأى السلمان في مقال له على صحيفة عكاظ أن تحول الدولة إلى الطرف المدين مع امتلاكها كل أدوات ضمان حقوقها لدى المدينين سيؤدي الى منح الدائنين فرصة استرداد حقوقهم فيما يمنح المدينين فرصة التخلص من قيودهم و استعادة المبادرة لترتيب أوضاعهم، ممايؤدي إلى سداد ديونهم للدولة وفق آليات وضوابط يتم تحديدها.
واشار السليمان أن حكومات عديدة لجأت الى هذه الخطوة ومنها حكومات خليجية لحل أزمات المديونيات المتعثرة لمواطنيها، وتصحيح ما يترتب عليها من آثار سلبية اقتصادية واجتماعية مشيرا الى ان حل مشكلات المديونيات التي تثقل كاهل المجتمع في أيام الرخاء سيجنب البلاد مشكلات أعمق في أيام الشدة.




‘‘الهيئة’’ تؤكد أنها لا تتدخل في عمل الكاشيرات وهو من إختصاص وزارة العمل 

alt


أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على لسان متحدث، أن الهيئة لا تتدخل في عمل الفتيات على وظيفة كاشيرات وهي من اختصاص  وزارة العمل، ولا يمكن للهيئة التدخل في أمر مسموح به بموجب قرار صادر من الوزارة، وأكدت أن عمل الفتيات كاشيرات لا يتضمن مخالفة.

وقال المتحدث باسم الهيئة في المنطقة الشرقية الشيخ أحمد الشهري، لا يحق للهيئة مساءلة إدارة مجمع تجاري على توظيف الفتيات طالما أن توظيفهن تم بصورة نظامية.

وجاء ذلك بعد أن أبدت فيه مجموعة من الفتيات اللائي يعملن كاشيرات بأحد المجمعات التجارية بالدمام، عن مخاوفهن من أن يفقدن وظائفهن، بعد تعرض إدارة المجمع لضغوط من رجال الهيئة، وتكرار زيارتهم وسؤالهم الدائم عن مدى نظامية عملهن، ويتخوفن من تكرار ما تعرضت له مجموعة أخرى من الفتيات كن يعملن كاشيرات في مجمع تجاري بمكة المكرمة فقدن عملهن بسبب تدخل الهيئة.




إحصائيةدولية : 10 ملايين سعودي يفضلون السياحة الخارجية

صحيفة المرصد:
كشفت إحصائيات دولية عن توقعاتها أن يرتفع عدد السعوديين المسافرين للخارج إلى 10.72 ملايين سائح في 2012.
وأجمعت بيوت خبرة دولية على أنه مع وجود هذا العدد الكبير للمواطنين السعوديين الذين يقضون إجازاتهم في الخارج فإن المملكة تسعى لتنويع مصادر دخلها بعيداً عن الاعتماد على النفط، برؤيتها أن صناعة السياحة إحدى الموارد الهامة والحيوية التي تسهم حاليا بنسبه 3.6% في إجمالي الناتج المحلي وكذلك توظيف السعوديين برغم الكثافة العمالية الموجودة بالبلاد.
وأوضح تقرير مراقبه الأعمال الدولية في لندن أن عدد السياح القادمين إلى السعودية في الربع الثاني من 2012، ومن المتوقع أن تزيد نسبتهم عن 8% على أساس سنوي إلى 14.87 مليون سائح في عام 2012، ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد بمعدل 6% خلال الفترة القادمة، ونتيجة لارتفاع عدد السائحين القادمين للمملكة انتعش قطاع الضيافة، حيث أوضح تقرير مراقبه الأعمال الدولية نمو قطاع الضيافة بموازاة قطاع السياحة، وتوقع أن يصل عدد غرف الفنادق إلى 424 ألف غرفة بحلول عام 2016، متجاوزة التوقعات السابقة البالغة 317 ألف غرفه في عام 2012.
وتوقع التقرير أن يزيد عدد المواطنين المسافرين إلى الخارج من 10.72 ملايين سائح في 2012 إلى 13.55 مليون سائح عام 2016، وان ترتفع نفقاتهم السياحية الدولية إلى 40.5 مليار ريال في نهاية 2016.





   نائب أمير الرياض يزور المصابين في المستشفيات    
 إنقلاب قطار ركاب متجه من الدمام إلى الرياض 

 انقلاب قطار ركاب متجه من الدمام إلى الرياض

 إنقلب، صباح أمس الأربعاء، قطار ركاب متجه من الدمام إلى الرياض، فيما تعرّض 35 شخصاً من ركابه لإصاباتٍ، إصابة أحدهم خطرة وجرى نقله بطائرة الدفاع المدني، فيما نُقل المصابون الآخرون إلى مستشفيات عدة بقطار آخر.

 أكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أنه يجري حالياً التحقيق في أسباب حادث القطار الذي وقع صباح اليوم على بعد 70 كلم من الرياض، وقالت إن فريقاً فنياً من المؤسسة وصل إلى موقع الحادث على الفور،

11

وأضافت في بيان لها:  أن الحادث تسبب في وقوع إصابات طفيفة، وأكدت أنه لا توجد أي وفيات، وأشارت إلى أن عدد الركاب في القطار وقت وقوع الحادث كان 332 راكباً، وأنه تسبب في انقلاب القاطرة و 3 عربات وخرجت العربات الأخرى عن مسارها, وتم توفير أحد القطارات الحديثة التي كانت في موقع التخزين لنقل الركاب ووصلوا إلى محطة الرياض باستثناء راكب واحد مصاب برضوض نقل بالإسعاف الطائر إلى أحد مستشفيات الرياض، وأعلنت أن الحادث تسبب في إغلاق الخط الحديدي وتعليق جميع الرحلات من الرياض فيما يستمر تسيير القطارات بين الدمام وبقيق والهفوف فقط.
وقالت المؤسسة في بيانها:

تعرض قطار الركاب رقم (1) المتجه غرباً من الدمام إلى الرياض عند الساعة 8:58 من صباح أمس الأربعاء إلى حادثة جنوح عند منطقة التخزين رقم (10) بالقرب من خريص على الكيلو متر (373) وتسبب الحادث في انقلاب القاطرة وثلاث عربات هي عربة الرحاب والطليعة وعربة المستودع، فيما خرجت العربات الأخرى عن مسارها.


وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف محمد ياسين بوحليقة أن القطار كان في رحلة عادية بين الدمام والرياض مروراً ببقيق والهفوف وكان على متنه (332) راكباً عند وقوع الحادثة وقد تعرض بعض الركاب والطاقم لإصابات تفاوتت بين جروح خفيفة ورضوض ولم يسفر الحادث عن وفيات، ولله الحمد.


وأبان بوحليقة أن الحادث الذي لم تعرف أسبابه حتى وقت إعداد البيان وقع في منطقة صحراوية تبعد عن الرياض (70) كلم تقريباً وفور وقوعه توجه فريق من فنيي المؤسسة إضافة إلى فرقة من الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر والإسعاف الطائر وشرطة المؤسسة إلى الموقع لمباشرة الحادث والإشراف على إجلاء الركاب،
11
الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض

 فيما وجه سعادة الرئيس العام بالنيابة المهندس حمد العبد القادر بتوفير وسيلة نقل مناسبة لإجلاء الركاب على وجه السرعة وتوفير كافة التسهيلات لهم، حيث تم نقلهم إلى أحد القطارات الحديثة التي كانت متواجدة في موقع التخزين ووصلوا إلى محطة الرياض باستثناء راكب واحد مصاب برضوض تم نقله بالإسعاف الطائر إلى أحد مستشفيات الرياض، مضيفاً أن الحادث تسبب في إغلاق الخط الحديدي وتعليق جميع الرحلات من الرياض فيما يستمر تسيير القطارات بين الدمام وبقيق والهفوف فقط.


وأكد بوحليقة أن المؤسسة قامت بتوفير حافلات لنقل ركاب الرحلة رقم (3) من الهفوف إلى الرياض، فيما تم تعويض الركاب المسافرين على الرحلة رقم (4) المتجهة من الرياض إلى كل من الهفوف وبقيق والدمام عن كامل قيمة التذكرة،


كما قامت بتوجيه رسائل قصيرة بالهاتف لمن لديهم حجوزات على الرحلات القادمة خلال اليوم تتضمن إبلاغهم بإلغاء رحلاتهم وتعتذر لهم عما حصل مؤكدة على حقهم في استرجاع كامل قيمة التذكرة أو تحويلها على رحلة أخرى.









وأفاد أن الحادث تسبب في إغلاق الخط الحديدي وتعليق جميع الرحلات من الرياض في هذا اليوم فيما يستمر تسيير القطارات بين الدمام وبقيق والهفوف فقط، وقامت المؤسسة بتوفير حافلات لنقل ركاب الرحلة رقم (3) من الهفوف إلى الرياض، فيما تم تعويض الركاب المسافرين على الرحلة رقم (4) المتجهة من الرياض إلى كل من الهفوف وبقيق والدمام عن كامل قيمة التذكرة، كما قامت بتوجيه رسائل قصيرة بالهاتف لمن لديهم حجوزات على الرحلات القادمة خلال اليوم تتضمن إبلاغهم بإلغاء رحلاتهم والاعتذار لهم عما حصل مؤكدة حقهم في استرجاع كامل قيمة التذكرة أو تحويلها على رحلة أخرى.

فيديو
YouTube Link





إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات الرياض لاستقبال مصابي حادث القطار

 

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض حالة الطوارئ في مستشفياتها لاستقبال الحالات المصابة في حادث انقلاب القطار الذي وقع صباح اليوم.

وقالت المديرية، إن مستشفيات الرياض استقبلت 34 حالة من مصابي الحادث، تم نقل 12 منهم إلى مستشفى الإيمان بينهم 3 نساء إصاباتهن طفيفة، ونقل حالتين إلى مستشفى الأمير سلمان، وحالتين إلى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني في حالة خطرة، فيما تم نقل 12 حالة إلى مدينة الملك سعود الطبية.
وأشارت المديرية إلى أن هناك عددا من المصابين تم نقلهم إلى مستشفيات القطاع الخاص وحالاتهم مستقرة، وأنهم متواجدون في مستشفى رعاية الرياض ومستشفى الحبيب ومستشفى المواساة.
الجدير بالذكر أنه وقع صباح اليوم حادث انقلاب لقطار السكك الحديدية خاص بنقل الركاب قادما من الدمام إلى الرياض مما أدى إلى وقوع إصابات بين الركاب تنوعت بين الخطيرة والمتوسطة والطفيفة.






 
واس - الرياض
الأربعاء 27/06/2012

وقعت المملكة العربية السعودية اليوم مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين المملكة والمفوضية ، وذلك في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف .
ووقع المذكرة معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان , ومعالي المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي .
وأوضح معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان في تصريح صحفي عقب مراسم التوقيع أن المذكرة تأتي في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان , مبيناً أن المذكرة أحدى نتائج زيارة معالي المفوضة السامية للمملكة ولقائها بخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حيث تم تشكيل فريق خبراء من المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومن هيئة حقوق الإنسان لدراسة أوجه التعاون المشترك التي اشتملت عليها هذه المذكرة.
وأفاد معاليه أن المذكرة اشتملت على العديد من أوجه التعاون الفني أبرزها : " قيام الهيئة بتنفيذ برامج وأنشطة متخصصة بالتعاون مع المفوضية من أجل تعزيز القدرات الوطنية ، ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المملكة ، وتنظيم برامج تدريبية للعاملين في القطاعات المختلفة ذات الصلة بحقوق الإنسان , وإعداد أدلة استرشادية لهذا الغرض وذلك كله في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية الغراء " ، مؤكداً أن الهيئة ستعمل مع جميع الجهات الحكومية والأهلية لتحقيق أهداف التعاون .
وأكد معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان سعي المملكة للاستفادة من خبرات المفوضية السامية وبرامجها المختلفة .
وأشادت معالي المفوضة السامية لحقوق الإنسان من جانبها بما تشهده المملكة من تطور كبير يعكس جهود خادم الحرمين الشريفين على الصعيدين المحلي والدولي لحماية وتعزيز حقوق الإنسان ، متطلعة إلى العمل مع هيئة حقوق الإنسان والتعاون لتنفيذ ما تضمنته المذكرة من برامج .
وقالت : " دائماً استشهد بدعم وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - كمثال يحتذى به في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان ، لما يتمتع به من دور قيادي في العالمين العربي والإسلامي ".
وعبرت معالي المفوضة السامية لحقوق الإنسان عن شكرها لخادم الحرمين الشريفين لدعمه لنشاطات المفوضية السامية لحقوق الإنسان ، مشيرة إلى أن جزءً من هذا الدعم سيتم توجيهه لإنشاء وتطوير موقع للمفوضية على شبكة الإنترنت باللغة العربية الذي سيخدم الطلاب والباحثين والمهتمين بقضايا حقوق الإنسان في كل مكان ويثري المحتوى العربي على شبكة الإنترنت في مجال حقوق الإنسان .




العودة: حمد بن جاسم ووليد البراهيم أشرفا على مسلسل "الفاروق عمر"


قال الشيخ "سلمان العودة" في تغريدات متتابعة على حسابه في "تويتر" إن الشيخ جاسم بن حمد ووليد البراهيم التقيا عدة مرات في الدوحة بسبب العمل الدرامي "الفاروق عمر" الذي سيعرض بالتزامن على قناة "إم بي سي" وتلفزيون قطر في شهر رمضان القادم.
وأضاف أن العمل اشترك في تمويله كل من مجموعة إم بي سي والمؤسسة القطرية للإعلام ممثلة بتلفزيون قطر ، مشيرا إلى أنه تم إنجاز أكثر من 20 حلقة من المسلسل حتى الآن.
وقال العودة إنه شاهد الحلقة الأولى من المسلسل في صيغتها المبدئية لكن رفض إبداء أي رأي حولها مؤكدا أن تغريداته ليست تسويقا للمسلسل ولا هجوما عليه ، إلا أنه استدرك بقوله إن النص الذي انجزه "وليد سيف" كتب بعاطفة صادقة وحب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.





فيديو| الهيئة توقف حفل استقبال وفود كأس العرب لكرة القدم



بثت قناة العربية تسجيلا مصورا لحفل استقبال وفود بطولة كأس العرب التي تستضيفها المملكة العربية السعودية هذه السنة، ويظهر المقطع دخول أفراد من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي السلطة الدينية في المملكة، وقيامهم بإيقاف الحفل.
وقد انطلقت بطولة كأس العرب التاسعة في مدينتي جدة والطائف السعوديتين حيث يتنافس 11 منتخباً عربياً على لقب البطولة، على الرغم من أن عدد من الدول العربية أعلنت انسحابها من البطولة، فيما فضّلت بعض الدول المشاركة بالبطولة إشراك المنتخب الرديف أو الأولمبي.
فيديو





السجن 20 عاماً و300 ألف دولار غرامة على قتلة أربعة سعوديين في النيجر



 أصدرت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر بياناً صحافياً أمس(الثلثاء) حول جلسة محكمة الجنايات في نيامي لمحاكمة المتهمين بقتل أربعة سعوديين في شهر محرم من هذا العام، في قرية ديامبالا بالقرب من الحدود مع مالي، وإصابة آخرين بإصابات بليغة. وجاء في البيان بحسب وكالة الأنباء السعودية: «عقدت محكمة الجنايات في نيامي في 18 حزيران (يونيو) الجاري جلستها لمحاكمة المتهمين بقتل أربعة سعوديين بتاريخ 11/1/1431هـ، في قرية ديامبالا بالقرب من الحدود مع مالي وإصابة آخرين إصابات بليغة نتج من إحداهما بتر ساقي أحد المصابين، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الأمنية السعودية المكلفة بمتابعة القضية، ومسؤول الرعايا في السفارة. إذ صدر الحكم بسجن الحسن ولد محمد الملقب بالشيباني (مالي الجنسية) مدة 20 عاماً، وسجن هادي أمسارا (مالي الجنسية) مدة 10أعوام، وإلزامهما بدفع تعويض مالي بما يعادل 300 ألف دولار أميركي لكل أسرة من أسر المقتولين الأربعة، وما يعادل 200 ألف دولار لكل واحد من المصابين. وشرعت السفارة عبر محاميها في تقديم طلب استئناف على الحكم الصادر، إذ إن الحكم الصادر لا يرقى لمستوى الجريمة البشعة التي ارتكبوها، والأضرار التي لحقت بالمصابين وأسرهم، ما خلّف عدداً من الأيتام والأرامل. وطالبت السفارة السلطات المعنية في النيجر بتطبيق أقصى العقوبات في حقهم لبشاعة جريمتهم ولكي يكونوا عبرة لغيرهم من المجرمين.





ارتفاع وفيات انفجار أنابيب «المطعم الشعبي» إلى 6




أكد المديرالعام للشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود لـ «الحياة» وفاة أربعة مواطنين ممن اصيبوا في حادثة انفجار أسطوانة غاز بحريق مطعم شعبي بحي الوزيرية أخيراً، ليصبح عدد المتوفين جراء هذه الحادثة ستة أشخاص حتى الآن ، وإصابة 24 حالة.
وقال : «إن المتوفين هم علي أحمد علي 23 سنة و عبدالله الحارثي 25 سنة و أحمد الشمراني 57 سنة و معتز السلمي 20 سنة محمد العمري 67 سنة و سلطان المقعدي 26 سنة».
وأوضح أن هذه الوفيات ناتجة من حروق متفرقة في الجسم نسبتها تتراوح ما بين 100 في المئة، و 80 في المئة، و70 في المئة، وزاد : « كانت حالات المتوفين حرجة للغاية وقد توفى منهم ثلاثة أشخاص أول من أمس ( الثلاثاء ) وثلاثة آخرين أمس ( الأربعاء).
وأشار إلى وجود ثمان حالات حرجة، حالتين تم نقلهما إلى مستشفى مكة المكرمة وآخرين جرت إحالتهما إلى مستشفى الحرس الوطني، أما بقية الحالات فتم توزيعها بين مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز.
من جهته شدد خبير أنظمة الأمن والسلامة الدكتور عدنان العباسي لـ «الحياة» على أن كثرة حدوث الحرائق من خلال انفجار أنابيب الغاز أوغيرها هو نتيجة لعدم وجود اهتمام من جانب الأمانات والبلديات، إضافة إلى تقصير رجال الدفاع المدني في الجولات الرقابية للتأكد من نظامية المحال التجارية وملاءمتها لوسائل السلامة، خلافاً للإهمال واللامبالاة من جانب ملاك هذه المراكز التجارية في صيانة محالهم والتأكد من توافر وسائل الأمن والسلامة في مرافقها.
وقال : « للأسف الكثير من المحال التجارية لا تتقيد باشتراطات السلامة إضافة إلى عدم وجود الوعي بأهمية إجراءات السلامة، خصوصاً أن غالبية المطاعم تعاني من سوء تمديدات الكهرباء وكذلك أنابيب الغاز التي من الممكن أن تتعرض للانفجار أو الاحتراق حال إهمالها».
وزاد : « لا بد من توفر جهاز متابعة ومراقبة لهذه المطاعم والتأكد من التزامها بإجراءات السلامة ، فعندما يقوم الدفاع المدني بإخراج ترخيص لأحد المحال يكون المحل متقيداً بالشروط كافة، وبعد مضي شهر تقريباً تتخلى هذه المحال عن وسائل الأمن والسلامة لغياب العقوبات الرادعة».
وأضاف أن الكثير من المستثمرين السعوديين لا يلتزمون باشتراطات السلامة ويحتالون على الأنظمة في هذا الشأن، لافتاً إلى أن هذا الإهمال سيتسبب بخسائر في الأرواح والممتلكات في حال لم تتخذ إجراءات عاجلة لتصحيحها.



ولي دم يتنازل بصك شرعي.. وقبيلته تنقلب وتطالب بمليوني ريال بعد وفاته

 تجدد الحديث مرة أخرى عن قضية القاتل حسن أحمد المالكي بمنطقة جازان، فبعد تنازل ولي الدم عن جميع الحقوق قبل شهر أمام خادم الحرمين الشريفين لوجه الله ثم لشفاعة الملك عبدالله إلا أن ذويه فوجئوا بأقرباء ولي الدم يطالبون بدفع مبلغ مليوني ريال للتنازل عن المطالبة بالقصاص وفقاً لما أكده شيخ قبيلة القاتل حسن أحمد المالكي.
ووفقا لصحيفة الشرق كان ولي الدم المواطن سلمان بن مفرح بن علي الخالدي المالكي قد تنازل «قبل وفاته» وفي حضرة خادم الحرمين الشريفين عن دم ابنه «مفرح» لوجه الله دون قيد أو شرط، غير أنه اشترط ألا يقيم القاتل داخل المنطقة وذلك وفقاً لصك التنازل المصدق شرعاً .
الصحيفة بدورها تواصلت مع مستشار الأمير تركي بن عبدالله المسؤول عن ملفات الدم بالديوان الملكي الدكتور علي المالكي الذي أكد صدور صك بالتنازل، لافتاً إلى سقوط شرط دفع المليوني ريال لأنه تنازل لوجه الله تعالى ثم لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الذي لا يتردد في دعم ذوي الدم ويبقى الشرط المكتوب في الصك وهو خروج الجاني من المنطقة فقط دون شروط أخرى.
وأضاف المالكي»إن من يعفو لوجه الله ثم لشفاعة خادم الحرمين الشريفين لا يحق له الاشتراط على أهل القاتل في دفع مقابل مالي للتنازل، وإذا علمنا بأن البعض يشترط على أهل القاتل قبل تنازله أمام الملك فبدورنا سنبلغ مقام خادم الحرمين الشريفين للنظر في ذلك».





«فصفص» يقود 4 موظفين إلى ديوان المظالم

صحيفة المرصد:
أدى خلاف بين أربعة من لجنة مكافحة التسول، إلى وقوفهم أمام قاضي المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جدة أمس الأول بتهمة تزوير محضر رسمي، على خلفية اتهام بعضهم البعض بالتلاعب في محضر القبض على متسولات أفريقيات في 26 /11/1432هـ وبرز فيه تباين واضح في المحضرين، بحسب لائحة دعوى هيئة الرقابة والتحقيق .
وبدأت الجلسة باستدعاء المتهم الأول والذي كان يتولى رئاسة اللجنة أثناء عملية القبض، حيث نفى جميع الاتهامات، مؤكدا أن محضر القبض وإجراءاته كان صحيحا، ولا صحة لأقوال زميله موظف مكافحة التسول الذي ادعى أنه لم يشاهد الأفريقيات يمارسن التسول. وبرر المتهم الأول ادعاء زميله بأنه تركهم أثناء مباشرة عملية القبض على المتسولات ذهب لأحد المحال التجارية لشراء (فصفص) ثم واصل عصيانه، برفضه فتح باب الحافلة المخصص لنقل المتسولات بدعوى أن الباب لا يتجاوب مع محاولته لعطل مفاجئ، مما استدعى نقل المتسولات في مركبة أخرى، فضلا عن امتناعه التوقيع على محضر القبض والذي تم تدوينه بجميع الملابسات الصادرة من الموظف المذكور بشهادة جميع أعضاء اللجنة.
وتوالت جلسة المحاكمة باستدعاء المتهم الثاني والمتهم الرابع اللذين أكدا بأن محضري القبض محل الاتهام تما بطريقة صحيحة وبحضورهما وتوقيعهما، وأنه لا صحة للاتهامات المرفوعة ضدهما، فيما تغيب المتهم الثالث عن جلسة محاكمة أمس الأول، وقررت المحكمة تحديد الأسبوع الثاني من شهر رمضان موعدا للجلسة القادمة.




تورُّط "نساء" في تزوير صكوك بجدة

تورُّط "نساء" في تزوير صكوك بجدة


تتحفظ شرطة جدة على 4 أشخاص بينهم سيدتان، لاتهامهم بالتورط في قضايا تزوير صكوك أراض وبيعها دون علم ملاكها بالتواطؤ مع مكتب هندسي، في حين لا يزال البحث جارياً للتوصل إلى متهم خامس من جنسية عربية متهم في القضايا ذاتها.

وكشفت مصادر مطلعة، أن إحدى السيدتين المتهمتين في قضية تزوير صك أرض تقع في حي النزلة جنوب جدة، تمتلك مؤسسة خاصة، ومتهمة بتزوير تفويض المتهمة الأخرى، لتقديمه لمكتب هندسي، يقوم على رفع مساحي للأرض التي تم تزوير صكها بغرض بيعها.

وفي الوقت الذي أكدت فيه المصادر، انتهاء شرطة جدة من استجواب المتهمين، وإحالة ملفات قضاياهم إلى جهات الاختصاص في هيئة التحقيق والادعاء العام، أوضح الناطق الإعلامي المكلف بشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، أن شرطة جدة تمكنت من فك لغز تزوير صكين عقاريين لأراض في حي النزلة عن طريق قسم التزييف والتزوير بالشرطة.

وحول آلية كشف تزوير الصكوك، أشار إلى أن أحد المواطنين في العقد الخامس من عمره، تقدم بشكوى للشرطة، بشأن اكتشافه بيع أرضه التي يملكها بصك شرعي دون علمه، وأن بيع هذه الأرض جاء وفق صك مزور يتضمن نفس معلومات الصك الحقيقي، وأن الصكين "الأصلي والمزور" صادران من كتابة عدل الأولى بجدة.

وقال "توصلت تحقيقات الجهات المختصة في الشرطة، إلى أن المدعى عليه، وهو المتهم الأول والمالك الحالي للأرض وفق الصك المزور، أفاد بأنه اشترى الأرض من شخص آخر وهو "المتهم الثاني". وبالتحقيق معهما أفاد المدعى عليه، وهو المتهم الأول، بأنه اشترى هذه الأرض عن طريق شخص ثالث من جنسية عربية، حيث ما زال البحث جاريا عنه.

وحول تورط سيدتين في قضية تزوير صك آخر في ذات الحي، أوضح البوق أن قسم التزييف والتزوير، تمكن أيضا من فك لغز شكوى تقدمت بها سيدة تمتلك أرضا في ذات الحي، مدعية أن جهة مجـهولة حضرت إلى أرضها، وأعدت كـروكيا تنـظيميا بغرض استخراج صك للأرض، مشيرة إلى أنها تقدمت لفرع بلدية جدة الـجديدة التابع لأمانة جدة، وأفادتها البـلدية بـأن كروكيا تنـظيميا تم استخراجه باسـمها دون علمها من قبل مكتب هـندسي، تحتفظ "الوطن" باسمه واسم المهنـدس المالك له.

وقال البوق "بالتحقيق في حيثيات البلاغ اتضح أن هناك مؤسسة تعود لسيدة في العقد الثالث من عمرها أعدت تفويضا مزورا لسيدة أخرى لتقديمه للمكتب الهندسي بتوقيعها، إضافة إلى استخدامهما صكا من المحكمة ليس له أي علاقة بالأرض"، موضحا أنه تم استجواب السيدتين وأخذ أقوالهما، وأحيلت أوراق قضيتهما إلى جهة الاختصاص.



الحكم بالسجن 13 سنة على المتهم بالتخطيط لاستهداف قوات أمريكية بالكويت

 
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض في جلستها اليوم أحكاماً ابتدائية بالسجن ثلاث عشرة سنة، على أحد المتهمين بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي ومحاولة السعي للقيام بعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية هناك وتصوير منشآت نفطية لاستهدافها وتمويل الإرهاب.

كما حكمت المحكمة على المتهم بمنعه من السفر بعد خروجه من السجن 13 سنة أخرى، ومصادرة الأسلحة المضبوطة .
من جانبه اعترض كل من المدعي العام والمتهم على الحكم وطلبا تسليمهما نسخة من القرار وتمكينهما من تقديم لائحتي اعتراض، الأمر الذي استجابت له المحكمة .



 أطلقوا النار على رجال الأمن والمواطنين وأتلفوا الممتلكات العامة  
"جزئية القطيف" تنظر قضايا مثيري الشغب الأسبوع المقبل

مصادر لـ "سبق": "جزئية القطيف" تنظر قضايا مثيري الشغب الأسبوع المقبل


 ذكرت مصادر أن المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف ستنظر الأسبوع المقبل في قضايا مثيري الشغب بالمحافظة.

وأكد مصدر قضائي: أن المحكمة الجزئية أحيل لها هذا الأسبوع عشرات القضايا لمثيري الشغب في المظاهرات التي حدثت بالمحافظة مؤخراً، موضحاً أن أعمالهم المشينة تمثلت في التجمعات الغوغائية، وعرقلة حركة المرور داخل الأحياء، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية بصفة غير مشروعة، وإطلاق النار العشوائي على المواطنين ورجال الأمن.




 رداً على شكواه لرئيسة الوزراء من استهزاء البعض منه 
مسؤول أسترالي لمبتعث سعودي: نرفض السخرية من النقاب 

مسؤول أسترالي لمبتعث سعودي: نرفض السخرية من النقاب


أكدت الحكومة الأسترالية، في خطاب للمبتعث السعودي "محمد عبدالله غ."، أنها ترفض سلوك بعض المحتجين الأستراليين الذي يسخر من اللباس الإسلامي للمرأة "النقاب"، وتعهدت الحكومة بالتصدي لمظاهر التشدد الديني بكل الأطر القانونية التي تناهض كل أشكال التمييز، مشيرة إلى أن المسلمين جزءٌ مهمٌ من المجتمع الأسترالي، يقدمون الإسهامات في كل مجالات الحياة.

وقال وارن بارسون وكيل العلاقات الثقافية بوزارة الهجرة والمواطنة، للمبتعث "محمد عبدالله غ.": "إن غالبية الشعب الأسترالي يرفضون سلوك مثل هؤلاء المحتجين، وعلى الرغم من أن الدستور الأسترالي الديمقراطي يسمح للناس بالتعبير عن آرائهم، ولكن يجب أن يكون ذلك في إطار القوانين الأسترالية".

وكشف المبتعث السعودي "محمد عبدالله غ." عن الأسباب التي دعته لمخاطبة الحكومة الأسترالية في شهر إبريل 2012، وقال: "ظهر في الأشهر الماضية فيديو عبر وسائل الإعلام الحديث "اليوتيوب" يظهر فيه سخرية بعض الأستراليين الرجال باللبس الإسلامي للمرأة عندما تجمعوا في أحد شوارع مدن أستراليا مرتدين العباءة والبرقع بهدف السخرية من المسلمين وتشويه صورة الإسلام لدى المارة دون تدخل الشرطة الأسترالية لإيقافهم".

وأضاف "محمد عبدالله غ.": "حينها قمت بالدخول على موقع الحكومة الأسترالية الإلكتروني، صفحة مكتب رئيسة الوزراء الأسترالية "جوليا غيلارد"، وأرسلت لها شخصياً بريداً إلكترونياً بتاريخ 19-4-2012 أستنكر فيه ما حصل، ووضحت لها أنني من باب الخوف على أستراليا من بعض المتشددين وبعض الأشخاص الذين قد يسيئون التصرف لأستراليا لمثل تلك الأسباب، طلبت منها- فضلاً لا أمراً- أن تراعي الظروف الحالية التي يمر بها العالم الإسلامي من ضغوط، وأن تتصرف الحكومة الأسترالية مع أولئك المتظاهرين ضد لبس المسلمات بعقلانية؛ كي تحافظ أستراليا على حسن علاقتها مع المسلمين عامة، وخصوصاً المقيمين هنا".

وتابع: "وقلت لها: إنني لا أريد أن أرى في المستقبل- لا سمح الله- بعض الهجمات في أستراليا من قِبل المتشددين وغير الواعين بأنظمة وثقافة البلد، ووضحت لها أنه قد يكون هناك الكثير من المتشددين الذين يريدون أن يسيئوا إلى سمعة الإسلام وإلى علاقة المسلمين مع أستراليا، مثلما حصل بالولايات المتحدة، وقلت في رسالتي لها: "أتمنى أن أرى موقفاً من حكومتك يوقف مثل هذه المظاهرات التي قد توتر العلاقات بين أطراف المجتمع، وأن علينا جميعاً أن نعيش في مجتمع مسلم وآمن يحترم الآخر".

وحسب المبتعث السعودي، فقد تلقى اليوم رد الحكومة الأسترالية على رسالته، يقول "عبد الله غ.": "اليوم 27-6-2012 وصلت رسالة إلى بيتي من مسؤول في الحكومة الأسترالية يشكرني فيه على اهتمامي بتلك العلاقات، موضحاً بعض النقاط، ومن أهمها إيمانهم بأن الجالية المسلمة بأستراليا تعد جزءاً مهماً جداً في تنمية التطور والتقدم الحاصل بأستراليا، وأن حكومتهم لديها الكثير من البرامج لتوطيد العلاقات بين الشعب، وبرامج أخرى لمحاربة التمييز العنصري والديني والثقافي".

وفي رسالته أكد بارسون أن الحكومة الأسترالية تتعهد بالتصدي لمظاهر التشدد الديني، وبناء مجتمع التسامح والمشاركة، وأضاف: "لدينا منظومة شاملة من القوانين ضد التمييز بكل أشكاله، وبرامج تحارب التمييز على أساس الثقافة والعرق والدين، وتدعو إلى التسامح والعدل والاحترام والتعايش، وتأكيد الإحساس بالانتماء".

ويضيف بارسون: "إن ما جاء في خطابك حقيقي، فالمسلمون جزءٌ مهمٌ من المجتمع الأسترالي، فهم يقدمون الإسهامات في كل مجالات الحياة، كما أنهم يسهمون في تنمية أمتنا، وتتعهد الحكومة ببقاء أستراليا مجتمعا للأمن والرفاهية والتماسك بين أفراده من احترام حقوق الآخرين في إطار القانون".

وعن بواعثه لإرسال الرسالة إلى الحكومة الأسترالية يقول المبتعث "عبد الله غ.": "قمت بهذا الشيء من باب النصيحة والتشاور بأسلوب حضاري ومتقدم ومحترم للرأي الآخر لعل سمعة الإسلام تتبدل إلى الأفضل لدى البعض، متمنياً من الله قبول نيتي الخالصة له سبحانه لا لغيره، ولم أتوقع أساساً أنهم يردون عليّ".




 ورد عليه العوضي:"عيب"
  قائد شرطة دبى:مرسى سيأتى لنا حبوًا 

قائد شرطة دبى:مرسى سيأتى لنا حبوًا


واصل الفريق ضاحى خلفان قائد شرطة دبي، هجومه الشرس على جماعة الإخوان المسلمين منذ إعلان الدكتور محمد مرسي رئيسا للجمهورية كأول رئيس مدنى منتخب بإرادة شعبية، واصفا الثورة المصرية أنها تمت بمساندة إيرانية، وأن ما حدث من فوز لمرسي هو "سايكس – بيكو" جديدة،
مهددا الإخوان عبر تغريدة له على تويتر قال فيها:" يا إخوان اعلموا علم اليقين أنكم إذا بقيتم هكذا تسبون وتقذفون وتوبخون وتهمزون وتلمزون وتحتقرون وتكفرون وتفجرون.. فلن تجدون ما يسركم".
ودافع خلفان عن تمنيه فوز الفريق شفيق، واصفا إياه بمن يمد جسور التواصل مع الخليج، مطالبا الإخوان بتقبيل يد خادم الحرمين الشريفين، قائلا:" يقبلون يد أبو متعب مثلما قبّل حسن البنا يد الملك عبد العزيز"، مشيرا إلى صورة تم نشرها قبل أيام قليلة على مواقع التواصل الاجتماعى، وعدد من المواقع الخليجية لحسن البنا يبدو فيها مقبلا ليد الملك عبد العزيز، وصفوها بالنادرة، فيما كذبها نشطاء واصفين إياها بالمفبركة، ومطالبين بالرجوع للتاريخ للتأكد من ذلك.
وعلق خلفان على عدم توقعه العفو عن مبارك بالقول:" والله لحالته الصحية كنت أظن أنه من شيم المسلم الإخواني العفو عند المقدرة، فاكتشفت أنه إذا خاصم فجر مثله مثل النظام البائد". وكان خلفان قد عزى الأمة العربية والإسلامية على تويتر بسبب فوز الدكتور مرسي، قائلا:" العزاء للامة العربية والإسلامية بفوز الإخوان فإنهم ليسوا من الإسلام في شىء استخدموا الدين ولم يخدموه"،
 وتابع عبر عدد من التغريدات عن رأيه فى فوز مرسي، حيث قال:" تقدم مرسي تراجع لمصر"، و"فوز الإخوان يوم شؤم وكارثة على المصريين والأمة العربية والإسلامية!!'"، و"يحرم عليه.. أن نفرش له سجاداً أحمر"، و" سيأتي الخليج حبوا" فى إشارة للرئيس المنتخب محمد مرسي.
ما دعا الأكاديمي والكاتب الكويتى الدكتور محمد العوضي للرد على خلفان بمقال فى صحيفة الراى الكويتية امس الأربعاء، مستنكرا أن تصدر مثل هذه الكلمات عن مسئول خليجي رفيع المستوى، واصفا إياها بالمتعالية والمحقرة من شأن رئيس دولة انتخبه شعبه، قال:"ما كنت أتوقع أن يغرد مسؤول (خليجي) وغير خليجي لمرشح رئيس أهم دولة عربية (مصر) بهذه العبارة: "... سيأتي الخليج حبواً"!!
يا إلهي.. إنها المنة.. والترفع.. والغرور.. والنظر إلى الآخرين بشذر، إنها عبارة لا تكشف عن درجة الخصومة، وإنما تجلي هبوط المستوى على صعيد التفكير والتعبير والتدبير.

هل أسرد لهذا المسؤول المتعالي المنتفش الذي يتكلم بنفسية قارون وسلطة فرعون.. كل ما حفظه أبناؤنا من أشعار وأمثال وحكم جاهلية وغربية من معنى الإنسانية المشتركة والتراحم والكرم، وذم آفة المنة والنظرة الدونية للآخرين.
ثم تعال يا مولانا المسؤول الخليجي يا أبوتغريدة: «... سيأتي الخليج حبواً»!!! لقد كنتم أسخياء وكرماء لمن جاءكم جرياً وهرولة ليقبض المليارات لا لشعبه المنكوب به وبحزبه اللاوطني وإنما لجيبه وجيوب أولاده. وهو الرئيس غير المنتخب والدكتاتور العسكري!!

بينما من اختاره الشعب تطلق في حقه هذه التغريدة، ألا يرى أنه بهذا يهين أحب الشعوب العربية إلى العرب؟

وأخيراً، أين الوعي السياسي وتقدير المسؤولية، إنك تمثل بلدا له سياسته واستراتيجيته، ويزداد العجب كيف يظل هذا الرجل الأمني منفلتاً من كل عقال من تصريحاته المخجلة؟!.. 

والآن: نجح مرسي وبدأت كل القوى الاقليمية والدولية في رسم وتخطيط سياساتها في التعاون والاحتواء بل والاختراق.. وهناك من يعرفهم هذا المسؤول الأمني الخليجي فيما وراء البحر من ينفقون «بالهبل» من أجل الاستقطاب، بينما نحن نحتقر من هم أقرب إلينا!

وختاماً فإن تغريدة "... سيأتي حبواً"!!، لا يقولها عربي ولا مسلم ولا إنسان، وهي تمثل أخلاقيات من غرد بها، ولا تمثل الخليجيين الأفاضل، ومثل هذه العبارات ليس لها مكان أجدر من مواطئ الأقدام".




جاسم الخرافى: لا أحد يستطيع إيقاف مجلس"الأمة 2009"
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 15:40
رئيس مجلس الأمة الكويتى جاسم الخرافى
رئيس مجلس الأمة الكويتى جاسم الخرافى
الكويت (أ.ش.أ)

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتى جاسم الخرافى أنه لن يستطيع أحد إيقاف "مجلس الأمة 2009"، وقال "إن حكم المحكمة الدستورية غير قابل للطعن، وإذا لم نتمكن من توفير نصاب الجلسة سأرفع الأمر إلى أمير الكويت لاتخاذ ما يراه مناسبا".
وأعرب الخرافى- عقب وصوله إلى مجلس الأمة لمباشرة أعماله الرسمية فى المجلس- عن أمله فى أن يكون قبول استقالة الأمير للحكومة بداية الأسبوع المقبل، وقال:"انتظر دعوة من الأمير للتشاور فيما يتعلق بتكليف رئيس الوزراء، وأنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة سيقوم بالدعوة فورا لعقد جلسة لمجلس 2009، التى من المنتظر أن تكون بعد أسبوعين من تشكيل الحكومة، على أن تؤدى الحكومة الجديدة القسم الدستوري، وأنه فى حال لم يتم توافر النصاب فى الجلسة يرفع الأمر للأمير بان المجلس عقد جلسته من دون أن يكون هناك نصاب ، ليتخذ الإجراء المناسب".
وأشار إلى أنه حرص على لقاء أكبر عدد من نواب مجلس 2009 للاستماع إلى آرائهم ورؤاهم ليتمكن من نقلها إلى أمير الكويت خلال لقائه وأمير الكويت، وأوضح انه سيدعو إلى عقد جلسة مجلس الأمة التى ستبدأ بقسم الوزراء، ثم ينتقل إلى جدول الأعمال وإذا كان هناك من سيتقدم باستجواب أو مناقشة موضوع الميزانية، هذا فى حالة اكتمال النصاب.
وفيما يتعلق باستقالة 29 نائبا من المجلس، أوضح انه ليس أمامه أى استقالة رسمية من أى عضو من أعضاء المجلس، مشيرا إلى أن من ادعى انه تقدم باستقالته من مجلس 2009، رد أمام القاضى فى جلسة محاكمة مقتحمى مجلس الأمة منذ يومين، بأنه عضو فى المجلس ليتمتع بالحصانة.وشدد على أنه لايزال متمسكا بعدم رغبته فى الترشح للانتخابات، وأن تواجده بالكويت احتراما وتقديراً للسلطة القضائية ، وأنه باق حتى انتهاء الإجراءات.





الداخلية البحرينية تضبط متفجرات في مناطق سكنية
مصادر لـ"العربية" تؤكد تلقي المتهمين تدريبات خارج البحرين
الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م


المنامة - محمد العرب
أعلن اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام في مملكة البحرين عن ضبط خمسة أطنان من المواد المتفجرة والمواد الكيميائية شديدتي الانفجار، بعد مداهمة عدة أوكار إرهابية من قبل الأجهزة الأمنية البحرينية.

وكشف اللواء طارق الحسن لـ"العربية" أن المواد المضبوطة جميعها محلية الصنع، وأنه تم التعرف على عدد من المشتبه بتورطهم في هذا العمل الإرهابي، وهم رضي علي رضي عبد الرسول، جعفر حسين محمد يوسف عيد، ظافر صالح علي صالح.
وقد تم إصدار إذن من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم، حيث توجهت قوات الأمن العام إلى أماكن سكنهم دون التمكن من القبض عليهم. 
وقال الحسن "خلال الأيام القليلة الماضية تمكنت قوات الأمن العام وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى من رصد وتحديد ومداهمة عدة أوكار إرهابية، وضبط مواد وأدوات تستخدم في تصنيع وتركيب عبوات شديدة الانفجار".
ووصف الحسن الأمر بأنه يشكل تصعيدا خطيرا للنهج الإرهابي لدى فئة مجرمة، تقدم على ترويع المواطنين والمقيمين في المملكة، خصوصا وأن جميع المضبوطات عثر عليها في مناطق آهلة بالسكان.
وأوضح الحسن أن أجهزة الشرطة المعنية تلقت في وقت سابق معلومات بشأن استخدام مجموعة إرهابية لعدد من المواقع لاجتماعاتها وتصنيع وتخزين مواد وأدوات متفجرة، وتركز معظمها في مناطق سلماباد ومدينة حمد، وعليه كثفت الأجهزة الأمنية المختصة من تحرياتها في هذا الشأن.
وأكدت مصادر لـ"العربية" تلقي المتهمين تدريبات خارج البحرين.




استنفار أمني عماني يمني بعد فرار عناصر من القاعدة
القضية ظهرت بعد تقارير أفادت عن فرار 23 سجيناً بينهم 5 من التنظيم

الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م



تشهد الحدود اليمنية العمانية استنفارا أمنيا مشتركا، بعد فرار مجموعة من عناصر القاعدة في اليمن وتسللهم إلى داخل عمان.

وقد ظهرت القضية إلى الإعلام بعد تقارير أفادت عن فرار 23 سجيناً، بينهم 5 عناصر من القاعدة فبل أيام، من أحد السجون في محافظة الحديدة غربي اليمن، حيث تمكنوا من حفر نفق تحت أحد السجون قادهم إلى قبر قريب.
ثم عادوا وتسللوا إلى منطقة تقع على مضيق هرمز، ما أثار مخاوف عديدة من إمكانية أن يشكل التنظيم قاعدة له في هذه المنطقة الحساسة التي يعبر من خلالها حوالي 40 في المئة من نفط العالم.
يذكر أن القوات اليمنية كانت بدأت منذ حوالي شهر حملة أمنية في منطقة أبين، جعلت عناصر القاعدة يفرون ويحاولون البحث عن ملاجئ خارج اليمن، عبر التسلل إلى الدول المجاورة.

وفي هذا السياق كشف الأمين العام للخارجية العمانية بدر بن حامد البوسعيدي عن معلومات تفيد بتسلل عناصر من القاعدة إلى السلطنة، وعن تدابير اتخذت لملاحقتهم.
لكنه قال إن السلطات العمانية لم تعتقل أحداً من المتسللين، وإنْ أكد أن عمان يقظة لأي مخاطر تهددها هي أو جيرانها، وتحدث عن اتصالات مع دول الجوار بشأن الموضوع.






مرسي يصرّ على صلاة الفجر في المسجد ويرفض الحراسة
أمر بعدم تعليق صوره في المؤسسات الحكومية ومعاقبة المخالفين


العربية.نت
كيف قضى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي أيامه الأولى بعد إعلان فوزه بالانتخابات وإحاطته بالأمن الرئاسي حول بيته وتحركاته وهو ما لم يعتد عليه قبل ذلك؟
مرسي الذي يحفظ وجميع أفراد أسرته القرآن الكريم كاملاً ويستند إلى خلفية إسلامية ودينية قوية ظل محافظاً على الخروج إلى المسجد في القاهرة الجديدة، حيث يوجد منزله، لأداء صلاة الفجر جماعة، وعندما فوجئ بأن الإجراءات الأمنية التي يتطلبها منصبه وحفاظاً على حياته من أي أخطار تفرض تأمين الشارع ومنطقة المسجد والمسجد نفسه يومياً وإغلاق الطريق أثناء مرور موكبه، رفض ذلك وهو ما يشغل القائمين على أمنه حالياً للتوصل إلى حل لهذه المشكلة.
وقالت صحيفة "المصري اليوم" إن أقرب السيناريوهات أمام حرس الرئيس هو البحث عن مسجد قريب من مسكنه في التجمع الخامس ليؤدي فيه صلاة الفجر أو مسجد آخر قرب القصر الجمهوري حال انتقاله إلى فيلا "السلام" المجاورة لقصر الاتحادية في مصر الجديدة. وأمَّ الرئيس مرسي الموجودين معه في القصر الجمهوري أمس وأمس الأول في الصلاة. 
وأكدت مصادر الصحيفة أن الرئيس "مرسي" لاحظ وقوف عدد من طاقم حراسته لمدة طويلة في الشمس أثناء الظهيرة، فسأل قادةَ الحرس قائلاً: "هما واقفين من قد إيه؟"، فأجابوا: "من أكتر من ساعتين"، فغضب وأمر بصرفهم. علماً بأن مصر تشهد هذه الأيام ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة.
وقف إعلانات تهنئته بالرئاسة
مرسي يوقف إعلانات التهنئة ويمنع نشر صوره
وصرح مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية بأن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي يقدم الشكر لجميع المهنئين بانتخابه رئيساً للجمهورية. ويناشد جميع المؤسسات والهيئات والأفراد الذين يرغبون في تهنئته عدم نشر أية إعلانات بالصحف أو وسائل الإعلام، والاكتفاء بإرسال برقيات شخصية وتوجيه أموال الإعلانات للصالح العام. 
وقال المصدر إن الدكتور مرسي يناشد الجميع عدم تعليق صوره في أي من المؤسسات والهيئات الحكومية والوزارات وغيرها، مشيراً إلى أنه سوف تصدر توجيهات بهذا الشأن، مؤكداً أنه سيتم دراسة إمكانية إصدار قرار في هذا الشأن إذا تطلب الأمر. 
وأكد أن الهدف من هذا التعميم هو أن تكون مصر هي الصورة الحقيقية في قلب كل مواطن، موضحاً أن هذا التعميم سيشمل البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج.
طلب تخفيف الإجراءات الأمنية
الرئيس المنتخب يرفض الانتقال من منزله إلى القصر
وقالت مصادر أمنية مسؤولة إنه طلب خلال زيارته قصر الاتحادية الجمهوري، يوم الاثنين الماضي من القيادات الأمنية تخفيف الإجراءات الأمنية، وتقليل عدد السيارات في موكبه الرئاسي، لعدم استفزاز المواطنين وحتى لا تصاب حركة المرور بالشلل.
وأضافت مصادر، طلبت عدم نشر أسمائها، أن مرسى قال لقيادات الأمن المرافقة له: "لا أريد أن يكرهني الناس بسبب الموكب الرئاسي". وتابعت: "قيادات الأمن طلبت من (مرسي) الانتقال وعائلته إلى المعيشة في فيلا السلام، المجاورة لقصر الاتحادية، التي كانت مجهزة لاستقبال بعض الزعماء والوفود قليلة العدد، في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك لتسهيل عملية تأمينه، لكنه تمسّك بالبقاء في منزله بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة التي تبعد عن العاصمة.
ويحتوي مجمع الرئاسة على قصرين (العروبة والاتحادية)، ومعروف أن قصر العروبة كان مقر أسرة الرئيس المخلوع مبارك، أما قصر الاتحادية فهو مقر إدارة شؤون البلاد وإجراء المقابلات الرسمية.
وأضافت المصادر أن الموكب الرئاسي للرئيس الجديد كان مكوناً من 10 سيارات وسيارة إسعاف وعدد كبير من الموتسيكلات، وعند وصول مرسي للقصر الرئاسي بدأ الحرس الجمهوري في ممارسة مهام تأمينه داخل القصر، ولم يحدث أي تعطل لحركة المرور بالشوارع، ولم يتم إغلاق أي طرق كما كان معتاداً مع الرئيس المخلوع حسني مبارك.
ويواجه الأمن الرئاسي مشكلة أخرى، إذ رفضت زوجة مرسي السيدة نجلاء الانتقال من منزله في الزقازيق بمحافظة الشرقية إلى القاهرة إلا بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة التي يؤديها نجلها الأصغر عبدالله بالصف الثاني الثانوي. وانتقلت قوة أمنية من 10 أفراد وثلاث سيارات لتأمين المنزل الموجود في مبنى مواجه لكلية الطب جامعة الزقازيق.
ولمرسي خمسة أبناء، أحمد ويعمل طبيباً في الأحساء بالسعودية، والشيماء زوجة الدكتور عمر نجل الدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، وأسامة (محامٍ)، وعمر (بكالوريوس تجارة)، وعبدالله (ثانوية عامة).
منع تعليق صور الرئيس
زوجة الرئيس ترفض الانتقال قبل انتهاء امتحانات الثانوية العامة
وفي خطوة أخرى تخالف ما اعتاد عليه المصريون من تعليق صور الرئيس في المؤسسات والمكاتب الحكومية، صرح الدكتور ياسر علي، القائم مؤقتاً بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس سيصدر توجيهاً فور توليه مهامه إلى جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية بعدم تعليق صورته، وأنه ستكون هناك إجراءات عقابية لمن يخالف ذلك.
وقالت وسائل الإعلام المصرية إنه طلب بالفعل من الجهات المعنية عدم تعليق صوره، وأن صوراً كانت قد علقت في مدينة السويس – منبع الثورة – تم رفعها. ولوحظ عند لقائه بقيادات وضباط الشرطة وجود صورة وحيدة تحمل لفظ "الجلالة".
كما أصدر مرسي تعليمات للحرس الجمهوري بضرورة تسجيل أسماء المصابين في ثورة يناير الذين يرغبون في الدخول لمقابلته وإدخالهم، مشدداً على عدم منع أي من أسر ضحايا الثورة أو مصابيها ممن يطلبون مقابلته.
وحول علاقته بجماعة الإخوان التي رشحته للرئاسة قال موقع "اليوم السابع" إن الجماعة أصدرت، وحزبها الحرية والعدالة، تعليمات صارمة للقيادات والأعضاء بعدم التحدث باسم الدكتور محمد مرسي، بعد أن قدم استقالته من الجماعة والحزب، مشيرة إلى أن الجهة المنوطة بالتحدث باسمه هي مؤسسة الرئاسة، وقيادات وأعضاء الحزب ليس لهم علاقة به بعد استقالته من منصبه كرئيس للحزب.
وفى السياق ذاته، نشرت جميع صفحات الحزب والجماعة على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات كثيرة على صفحاتها تناشد الجميع عدم نقل أي تصريحات من أي جهة في مصر أو غيرها، سوى التصريحات التي تصدر من رئيس الجمهورية بنفسه، أو أحد متحدثي مؤسسة الرئاسة، وأن أي تصريحات يتم تداولها دون معرفة مصدرها هم ليسوا مسؤولين عنها.
وأكد الدكتور عصام العريان، القائم بمهام رئيس حزب الحرية والعدالة، أن كل ما يتعلق بشأن مؤسسة الرئاسة يتعلق بها وحدها، داعياً أعضاء حزب الحرية والعدالة إلى عدم الحديث نيابة عن الرئيس المنتخب د. محمد مرسي.
ه مناصب للنساء والأقباط والعلمانيين إلى جانب شباب الثورة بالقطع".









سوزان مبارك ترسل إلى رئيس مصر الجديد : ‘‘وليعفوا ويصفحوا’’

(أنحاء) - متابعات : -
كشفت صحيفة “روز اليوسف” المصرية أن سوزان مبارك أرسلت رسالة إلى رئيس مصر الجديد محمد مرسي تطلب فيها العفو والمغفرة.
وجاءت الرسالة في 10 صفحات بدأتها بدعاء نبوي شريف عن الإمام البخاري هو “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”، وتضمنت الرسالة الآية 22 من سورة النور: “وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم”.
وفيما تترقب عائلة مبارك بقلق بالغ موقف الرئيس الجديد، فإن مقربين منه لا يتوّقعون موافقته على طلب سوزان، ليس لأنه يريد الانتقام بسبب سجنه مرات عديدة في زمن مبارك، ولكن لأنه تعهد للشعب بإعادة محاكمة مبارك ورموزه مجددا، والعديد من عائلات الثوار تنتظر تنفيذ هذا الوعد خلال الـ100 يوم الأولى من حكم مرسي.





الرئاسة المصرية: ضخ 200 مليار دولار في الاقتصاد
المتحدث الرسمي أكد ضرورة تهيئة المناخ الداخلي لجذب الاستثمارات الأجنبية

الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م

استثمارات سياحية في مصر

قال الدكتور ياسر علي، المتحدث المؤقت باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إنه سوف يتم في الفترة المقبلة ضخ استثمارات أجنبية في مصر قد تصل إلى 200 مليار دولار. 
وأضاف "ولكن في البداية لابد من تهيئة المناخ الداخلي من أمن ومرور وقوانين بما يسمح بتقبل مثل هذه المشروعات".
وأوضح المتحدث أن الرئيس المنتخب سيعمل على جذب هذه الاستثمارات فور توليه مهامه رسمياً، وفقاً لصحيفة "الأهرام" المصرية.
ويعاني الاقتصاد المصري أزمات طاحنة منذ ثورة 25 يناير، انعكست بشكل كبير على الاحتياطي النقدي الأجنبي وتصنيف الديون السيادية.
وكان الدكتور كمال الجنزوري قد قال أمام مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، خلال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2012-2013 في إطار الخطة الخمسية 2012-2017، إن حكومته فتحت خط ائتمان مع المملكة العربية السعودية بمبلغ 250 مليون دولار لتأمين احتياجاتنا من الوقود.
وكانت وكالة التقييم الائتماني ستاندر آند بورز قد خفضت اليوم التصنيف الائتماني للدين المصري طويل الأجل بالعملات المحلية والأجنبية إلى "B"، مع وضع مصر على لائحة المراقبة الائتمانية السلبية، بما يتيح لها فرصة إعادة خفض التقييم مرة أخرى خلال 3 أشهر في حالة عدم قدرة أو رغبة الفصائل السياسية الرئيسة في مصر على تقديم تنازلات، وبالتالي زيادة الضغط على المؤشرات المالية والخارجية.
وحافظت وكالة ستاندر آند بورز على تقييمها للدين المحلي المصري بالعملات المحلية والأجنبية دون تغيير عند "B"، كما حافظت الوكالة على معدل الاسترداد للديون غير المغطاة عند 3، ما يعني أن نسبة الاسترداد تبلغ 70.5%، في حالة التعثر.





وزيرة الخارجية الأمريكية: تعهدات مرسي إيجابية
واشنطن ستمضي قدماً في دعم عملية التحول الديمقراطي بمصر
الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م


العربية.نت
أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن رضا إدارة الرئيس باراك أوباما عن التعهدات الإيجابية التي أعلن عنها محمد مرسي، الرئيس المصري المنتخب، قائلة: "إن واشنطن ستمضي قدمًا في دعم عملية التحول الديمقراطي بمصر. 
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن كلينتون قولها خلال زيارتها الحالية لفنلندا، "من دواعي سرور واشنطن أن الرئيس المصري الجديد تعهد باحترام المعاهدات والالتزامات الدولية ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى الحفاظ على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل". 
وأشارت كلينتون إلى دور المجلس العسكري خلال المرحلة الانتقالية، قائلة: إن الجيش المصري يستحق الثناء بالفعل على دوره الرائد في إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية. 
ودعت مرسي إلى احترام المبادئ الديمقراطية والتعددية في البلاد، وقالت: "إن الولايات المتحدة تتوقع من الرئيس مرسي أن يشكل الحكومة من خلال تعهده بالشمولية ومنح





رئاسة الجمهورية: مرسي لم يتلق تهاني من الأسد .. ولم يتنازل عن راتبه لصالح الدولة 


نفى الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ما تردد من أنباء عن تلقى الرئيس المنتخب محمد مرسي رئيس الجمهورية، برقية تهنئة من الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا ان ما تردد من انباء عن رفض الرئيس لبرقيات ارسلت له من الاسد عارية تماماً من الصحة.

كما نفى "علي" ماتناقلته المواقع والقنوات والصحف الاخبارية عن تنازل الرئيس مرسي عن راتبه لصالح الدولة مؤكدا انه كلام عار من الصحة.



مصر تقاضي "فارس" الإيرانية لبثها مقابلة ملفقة
وكالة الأنباء الرسمية في طهران تدعو زملاءها للتحلي بالمصداقية والمهنية
الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م

دبي - سعود الزاهد

ذكر مراسل وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا" في القاهرة الأربعاء، نقلا عن "المتحدث باسم مكتب رئاسة الجمهورية المصرية" قوله: "سيتم اتخاذ إجراء قانوني ضد وكالة أنباء فارس الإيرانية القريبة من الحرس الثوري".
وقال مراسل "إيرنا" في القاهرة نقلا عن الدكتور ياسر علي المتحدث الإعلامي لمكتب رئاسة الجمهورية في مصر، "سيتم اتخاذ إجراء قانوني ضد وكالة فارس للأنباء بسبب نشرها مقابلة ملفقة مع الرئيس محمد مرسي".
واستندت إيرنا إلى وكالة "الشرق الأوسط" التي كتبت تقول: "إن المتحدث أكد أن "المقابلة" المذكورة كانت مزورة ولا أساس لها من الصحة.
وكانت وكالة فارس للأنباء نشرت مقابلة صحفية نسبتها للرئيس المصري رفقتها بتسجيل صوتي هاتفي زعمت أنه لمحمد مرسي، الأمر الذي أثار ردود فعل حادة في القاهرة، وتم نفي هذه المقابلة جملة وتفصيلا.
وتناقلت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية والمعارضة نفي المصريين لهذه المقابلة على نطاق واسع، الأمر الذي جعل وكالة أنباء الحرس الثوري الإيراني في موقف محرج، لاسيما وأن هذا النفي يأتي بعد أسبوع من نفي كل من مستشارة رئيس النظام السوري والمتحدث باسم القوات المسلحة الروسية نبأ وكالة فارس بخصوص إجراء مناورة مشتركة للقوات الإيرانية والروسية والصينية والسورية على أراضي سوريا، وذلك بعد أن سلطت "العربية" الضوء على هذا النبأ. 
وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا" اتهمت وكالة فارس بتعريض الأمن القومي الإيراني للخطر بنشرها خبر المناورة المشتركة، واليوم تنشر "إيرنا" نفي الرئاسة المصرية لنبأ المقابلة مع الرئيس محمد مرسي .
وكتبت إيرنا تقول: "من المؤسف أن نرى بعض وسائل الإعلام المرتبطة بالتيارات السلطوية تشن حملة شعواء ضد وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا" بسبب نشرها خبر تفنيد المقابلة التي أجرتها وكالة فارس للأنباء مع محمد مرسي". 
ودعت وسائل الإعلام الإيرانية التحلي بالمصداقية والأخلاقيات المهنية حفاظا على الأمن القومي الإيراني حسب تعبير الوكالة.
وكانت وكالة فارس نسبت إلى الرئيس المصري رغبته في إيجاد علاقات مع طهران بغية إقرار توازن استراتيجي في المنطقة.



بلاغ يتهم "عكاشة" بالتجسس لإسرائيل والتحريض على تفتيت الجيش المصري



تقدم سعيد عبدالله سليمان وكيل جمعية المستقلين للدفاع عن الجيش المصرى ببلاغ إلى النائب العام ضد توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين يتهمه فيه بتشكيل ميليشيات عسكرية وسرقة المال العام والتجسس لصالح دولة أجنبية ومنع اى وزير من المعينين من قبل رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى من الدخول لمبنى الوزارة، وذلك من خلال برنامج مصر اليوم بقناة الفراعين  يوم الاثنين الماضي.

أكد مقدم البلاغ رقم 1858 لسنة 2012 بلاغات النائب العام أن عكاشة قام بشن هجوم على الجيش المصرى، القصد منه تفتيت الجيش لصالح الاعداء وضمنهم اسرائيل، وتحريضهم على شن حرب فى سيناء ومهد لهم الطريق، وأعلن عن عدد الجنود المصريين، ونوعية الاسلحة التى تستخدمها القوات المسلحة مما يعد جريمة عظمى ضد الوطن.

أضاف أن عكاشة قام باستغلال قناته الفضائية لبث الرعب فى قلوب جنود القوات المسلحة والمواطنين بتحريض الجيش للقيام بانقلاب عسكرى على المجلس الاعلى للقوات المسلحة والرئيس المنتخب، كما قام باستغلال النفوذ وكون أكثر من 10 شركات تعمل فى مجال الاعلام وتسويق الاراضى والعقارات التى استولى عليها بواسطة النظام السابق وعلى رأسهم صفوت الشريف وآخرون بالمخالفة لاحكام القوانين.

طالب سليمان فى نهاية البلاغ بالتحقيق مع عكاشة فى استيلائه على أكثر من 10 مليارات جنيه واستغلال النفوذ وإقامة شركات وهمية والاستيلاء على أراضى الدولة بالمخالفة لأحكام القانون، وأيضا التحقيق معه بتهمة الخيانة العظمى ضد الوطن وسرقة المال العام، وطالب بإحالة البلاغ الى المدعى العام العسكرى لاجراء التحقيق مع عكاشة طبقا لاحكام القانون.




كلينتون أول مسؤولة غربية تزور الرئيس المصري السبت القادم
أخبار27/06/2012

 
تقوم وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بأول زيارة لمسؤولة أمريكية ودولية لمصر عقب فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية يوم السبت المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية فإن كلينتون ستصل إلى القاهرة علي متن طائرة خاصة بصحبة وفد أمريكي، للقاء مرسي وعدد من المسؤولين، في أول لقاء رسمي لمسؤول أجنبي مع الرئيس المصري الجديد.
وأوضحت مصادر أن الزيارة تهدف لبحث مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية، والتأكيد على التزام مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل، والالتزام بحرية العقيدة للأقباط.







أمريكا تفرض عقوبات جديدة على أعضاء في حزب الله
واشنطن أكدت أن شبكة "جمعة" تغسل الأموال وتهرّب المخدرات لحساب الحزب

الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م

واشنطن - بيير غانم
في صفعة جديدة لحزب الله، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية سلسلة من العقوبات على 4 لبنانيين اتهمتهم بغسل الأموال وتهريب المخدرات في دول أمريكا الجنوبية لحساب التنظيم اللبناني.
وقالت وزارة الخزانة اليوم إنها ستفرض عقوبات إضافية على "أيمن جمعة" لتلقي الضوء على شبكة تنشط في أمريكا والشرق الأوسط. وأضافت "أن شبكة جمعة تغسل الأموال بطريقة معقّدة، وهي متعددة الجنسيات، وأرباحها من تهريب المخدرات تذهب لمجرمين ولتنظيم حزب الله الإرهابي"
وصنفت الوزارة "عباس حسين حرب" و"إبراهيم شبلي" على لائحة العقوبات لعلاقتهما بأيمن جمعة، وتصل قيمة تجارة المخدرات التي يديرونها إلى ملايين الدولارات. وأشارت إلى أن شبكة حرب في كولومبيا وفنزويلا عملت لحساب جمعة، واستعملت النظام المصرفي اللبناني.
أما شبلي فاستغل مركزه كمدير لبنك فينيسيا في العباسية بجنوب لبنان لتهريب أموال جمعة وحرب. وفي التفاصيل أورد بيان الخزانة أن أيمن جمعة حوّل أكثر من مليون دولار إلى حساب عباس حرب في العام 2010 وأدار الحساب إبراهيم شبلي.
ووضعت الخزانة الأمريكية عقوبات إضافية أيضاً على "علي محمد صالح" وقالت إنه لبناني ويحمل الجنسية الكولومبية. كما وجهت له تهمة تمويل تنظيم إرهابي وكشفت أنه مقاتل سابق في صفوف حزب الله وعلى اتصال بقيادة الحزب ويعرف خططها. فضلاً عن أنه أصبح منذ 2010 على اتصال بقسم العمليات الخارجية لحزب الله ويشتبه انه على اتصال بعملاء في فنزويلا وألمانيا والسعودية، وهو المسؤول بالوكالة عن حزب الله في مايكاو بكولومبيا، وجمع أموالاً لحزب الله وأدار تحويل شيكات وعملة أمريكية من مايكاو الى فنزويلا، ومن ثم إلى حزب الله في لبنان. 

إلى ذلك، فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على "علي حسين حرب" و"قاسم محمد صالح" لعلاقتهما بشبكة جمعة. كما فرضت عقوبات على ثلاث شركات يديرها عناصر حزب الله وهي: ايمبرتادورا سيلفانيا في كولومبيا وفنزويلا وبوديغا ميشيغان ومقرها كولومبيا.

ويحمل قرار فرض العقوبات هذا منع أي أمريكي من التعامل التجاري والمالي مع هؤلاء الأشخاص وشركاتهم وتجميد كل ممتلكاتهم. وفي هذا السياق أشار جون ارفانيتيس المدير المالي لوكالة مكافحة المخدرات في بيان رسمي إلى "أن هذه العقوبات سيكون لها مفعول عميق في محاسبة شبكة جمعة أمام القضاء".
إلى ذلك، أشار بيان الوزارة الى أن هدفها هو منع "الإرهابيين ومن يقدّم الدعم المادي لهم من استعمال النظام المالي والتجاري الأمريكي" وذكّرت بأنه تمّ تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية في العام 1995.





55 قتيلا برصاص جيش بشار معظمهم فى إدلب وريف دمشق
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 20:02
بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (أ.ش.أ)
أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن ارتفاع أعداد قتلى اليوم الأربعاء، إلى 55 قتيلا معظمهم فى إدلب وريف دمشق، وفقاً لقناة الجزيرة القطرية.
كانت لجان التنسيق المحلية، قد أعلنت عن ارتفاع أعداد قتلى أمس الثلاثاء، إلى 110 أشخاص معظمهم فى درعا وريف دمشق ودير الزور وحمص.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقى السلطات السورية باللائمة فى هذا الأمر على ما تصفها بـ"جماعات مسلحة" مدعومة من الخارج، فيما يتهم المعارضون السلطات السورية بارتكاب أعمال عنف ضد المتظاهرين.





واشنطن تندد بالاعتداء على شبكة تلفزيون سورية رسمية
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 19:47

الجيش السورى الحر
الجيش السورى الحر
واشنطن (ا ف ب)
أدانت الولايات المتحدة الأربعاء الاعتداء الذى استهدف محطة تلفزيون رسمية فى دمشق أسفر عن سبعة قتلى، وهو الأول من نوعه منذ الاضطرابات المستمرة منذ 15 شهرا فى سوريا التى من المقرر أن يعقد مؤتمر دولى فى شأنها السبت.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جاى كارنى "ندين كل أعمال العنف بما فيها تلك التى تستهدف عناصر من نظام بشار الأسد"، وأدان فى الوقت نفسه القمع الدامى للسكان.




الشبيحة يقتلعون عيني مؤذن مسجد في بلدة الهامة
 احتراق القناة الإخبارية السورية نتيجة انشقاق كبير في الحرس الجمهوري


أكدت مصادر من بلدة عرطوز في ريف دمشق لـ «الشرق» أن ما أثير أمس عن استهداف الجيش الحر لقناة الإخبارية السورية التابعة لنظام الأسد، ليس صحيحا، لكن إصابة مقر القناة كان نتيجة انشقاق كبير في وحدات الحرس الجمهوري الموجودة في المنطقة أدى إلى اشتباكات استمرت حوالي الساعتين، بين وحدات الجيش الحر التي غطت الانشقاق وكتائب الأسد، وأوضحت المصادر أن الاشتباكات حدثت في منطقة دروشا على طريق السلام بعد تنسيق مجموعة كبيرة من الجنود المنشقين مع الجيش الحر حيث استطاع عدد كبير منهم الخروج من ثكناته العسكرية واشتبكوا مع عناصر حراسة القناة الإخبارية السورية بالأسلحة المتوسطة والخفيفة ما أدى لانفجار في مستودعات ذخيرة موجودة داخل مقر القناة الإخبارية وحصول حرائق وانفجارات هزت المكان، وأكد المصدر سقوط شهيدين من الجيش الحر وعدد من الجرحى، فيما أصيب عدد كبير من كتائب الأسد بين قتيل وجريح.
وأفادت مصادر طبية عن وصول أعداد كبيرة من قتلى وجرحى الحرس الجمهوري، بينهم ضباط برتب عالية نقلوا إلى مشفى الشامي، بينما نقل آخرون إلى المشفى العسكري والمواساة في منطقة المزة في دمشق.
من جهة أخرى قال أبو طلحة أحد عناصر الجيش الحر في درعا لـ «الشرق» إن بلدة كفر شمس في درعا محاصرة منذ أربعة أيام وتتعرض لقصف عنيف، بعد انتهاء مهلة الإنذار التي وجهها النظام لسكانها بإخلاء البلدة وتسليم عناصر الجيش الحر أسلحتهم، مؤكداً أن قوات الأمن ارتكبت فيها مجزرة ليل أمس الأول وأعدمت ميدانياً مجموعة من شبان البلدة كانوا يحتمون من القصف في ملجأ. وتحدثت مصادر مطلعة عن مقتل العميد علي عباس قائد الجيش الشعبي بدرعا مع سائقه على طريق درعا – دمشق بعد استهداف سيارته من عناصر الجيش الحر.
وفي قدسيا وجهت السلطات الأمنية إشعاراً للقاطنين فيها من الطائفة العلوية للخروج منها لأنها ستتعرض للقصف، وبادرت بعض الأسر بإبلاغ بقية السكان بهذا الإخطار، في حين أكد عاملون في قرية الأطفال SOS بقدسيا أنهم اضطروا لتفريغها من الأطفال والشابات لأن الأمن والشبيحة تمركزوا فيها واستخدموها لإطلاق النار بعد حصارها ما اضطر إدارة القرية لنقل الأطفال إلى بيت الشباب بصحنايا والشابات إلى المكتب الإقليمي، مشيرين إلى أن الجميع يفترشون حالياً الأرض ريثما يجري تأمين أثاث.
وفي الهامة بريف دمشق قال شاهد عيان لـ«الشرق» إن قوات الأسد اقتحمت البلدة مؤكداً أن العملية بدأت ليل أول أمس بعد قصف القوات الخاصة من منطقة الدريج للبلدة وحصلت اشتباكات بين الجيش الحر والمهاجمين، وأوضح أن تعزيزات كبيرة وصلت إلى المنطقة وهي سبع مدرعات وسيارات تحمل رشاشات «بي كي سي» ونحو ألفي عنصر، مما اضطر الجيش الحر للانسحاب عصراً، وأكد أن العشرات من قذائف المدفعية والدبابات تتساقط على المدينة، وأضاف شاهد العيان أن عناصر الأمن والشبيحة هاجموا سيارتين تقلان عائلات برشاش «بي كي سي»، ما أسفر عن مقتل معظم ركابهما، ودهست دبابة سيارة مدنية.
وعلمت «الشرق» أنه تم الاعتداء على مؤذن جامع الرحمن بالهامة الشيخ عثمان البالغ من العمر 72 عاما أثناء رفع آذان الفجر وتعرض لتعذيب شديد واقتلع الشبيحة عينيه بالسكين، ومنع حاجز عسكري سيارة الهلال الأحمر من إيصاله إلى مشفى المواساة وتوجهوا به إلى المشفى العسكري.





كلينتون: مؤتمر جنيف سيكون "نقطة تحول" فى تسوية الأزمة السورية
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 15:35
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (أ.ش.أ)
أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، اليوم الأربعاء، عن اعتقادها بأن مؤتمر جنيف القادم حول سوريا سيكون بمثابة نقطة تحول فى تسوية الأزمة السورية.
ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) عن كلينتون قولها، فى مستهل جولة خارجية تقوم بها اليوم إلى كل من لاتفيا وروسيا وفنلندا، "إن مؤتمر جنيف يأتى فى وقت حاسم وسط تصاعد حدة أعمال العنف فى سوريا"، مؤكدة أن المؤتمر سيكون نقطة تحول للأزمة السورية فى ظل هذه الظروف المأساوية التى يمر بها الشعب السورى فى الوقت الراهن.
وشددت وزيرة الخارجية الأمريكية على أن واشنطن تؤيد خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا كوفى عنان بشأن ضرورة التحول السياسى فى سوريا.





طهران تدعو دمشق وأنقرة إلى التحلى بضبط النفس بعد حادث "الطائرة التركية"

الخميس، 28 يونيو 2012 - 00:37
 
طهران (أ.ش.أ)

دعا أحمد وحيدى، وزير الدفاع الإيرانى اليوم سوريا وتركيا، إلى التحلى بضبط النفس والتسامح من أجل تسوية النزاع بين الدولتين بشأن إسقاط الطائرة الحربية التركية مؤخرا.
ونقلت شبكة "برس تى فى" الإخبارية الإيرانية عن وحيدى قوله" يتعين على سوريا وتركيا أن يحاولا نزع فتيل التوتر القائم على حدود الدولتين وأن يعملا على حل الخلافات القائمة بينهما من خلال التفاوض"، محذراً من إمكانية اندلاع اضطرابات فى المناطق الحدودية للدول المجاورة لإيران مشيرا إلى أن مثل هذه الأزمة الراهنة يمكن أن تتحول إلى نزاع على نطاق شامل يشمل منطقة الشرق الأوسط بأسرها".
وطلب وحيدى عدم تدخل الدول الأخرى خاصة الغرب فى الأزمة الراهنة بين سوريا وتركيا الدولتين المسلمتين اللتين يتعين عليهما أن يحلا مشاكلهما دون تدخل من أحد".





البيت الأبيض: الأسد بدأ يفقد السيطرة على سوريا

البيت الأبيض: الأسد بدأ يفقد السيطرة على سوريا


قال البيت الأبيض: إن الانشقاقات واقتراب القتال من دمشق وإسقاط طائرة حربية تركية بنيران سورية، هي جميعها مؤشرات على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدأ يفقد السيطرة على البلاد.
كما عرضت واشنطن دعماً جديداً على تركيا، حليفتها في الحلف الأطلسي، بعد إسقاط المقاتلة التركية، ورفضت كذلك الإصرار الروسي على مشاركة إيران في مؤتمر دولي حول الأزمة السورية.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض من على متن طائرة الرئاسة "إيرفورس وان" مرافقاً الرئيس باراك أوباما أثناء توجهه إلى تجمع خاص بحملة إعادة انتخابه في ولاية جورجيا: "من الواضح أن نظام بشار الأسد يفقد سيطرته على بلاده شيئاً فشيئاً".
وأضاف: "وأود أن أشير إلى أن الانشقاقات عالية المستوى بين صفوف الجيش إلى الأردن وتركيا، هي دليل آخر على فقدان النظام لسيطرته على الوضع في سوريا".
وتابع: "ولكن من الواضح أن الأسد متشبث بالسلطة بأي ثمن، كما هو واضح من استخدامه المستمر للقوة الجوية وعصابات الشبيحة".
وأضاف كارني أن الأنباء عن وقوع اشتباكات عنيفة الثلاثاء حول مقار الحرس الجمهوري المكلف بحماية دمشق وريفها في قدسيا والهامة وبلدة دمر، هي مؤشر آخر على فقدان الأسد سيطرته على بلاده, وأشاد كارني بتركيا على "ردها المنضبط" على إسقاط الطائرة وهي من طراز فانتوم إف-4,
وقال: إن "الولايات المتحدة والحلف الأطلسي يتضامنان مع تركيا.
 وسنعمل مع تركيا والشركاء الآخرين لمحاسبة نظام الأسد".




أردوغان: لا نية لتركيا فى مهاجمة سوريا
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 13:34
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ف ب)
أعلن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان اليوم، الأربعاء أن بلاده لا نية لديها فى مهاجمة سوريا المجاورة والتى أسقطت إحدى طائراتها الحربية فوق المتوسط.
وصرح أردوغان لوكالة أنباء الأناضول بأن "تركيا والشعب التركى لا نية لديهما فى مهاجمة" سوريا، مضيفا أن بلاده "ليس لديها أى موقف عدائى إزاء أى دولة".





كاتب فرنسى: دعم الناتو لتركيا يمثل مرحلة جديدة من تدويل الصراع فى سوريا
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 12:38
حلف شمال الأطلسى "الناتو"
حلف شمال الأطلسى "الناتو"

خصصت افتتتاحية صحيفة لوفيجارو اليوم الأربعاء، للتعليق على الأجواء بين سوريا وتركيا على خلفية الطائرة التركية، والتى أسقطها الدفاع الجوى فى سوريا.
ووصف الكاتب أن امتناع تركيا من الانتقام من سوريا يرجع إلى رغبتها فى استغلال الفرصة، لاختبار رد فعل منظمة حلف شمال الأطلسى الناتو، لاسيما وأنها مضطرة للتعبير عن تضامنه مع تركيا. وأضاف أن ظهور الناتو لو بطريقة غير مباشرة فى الساحة يمثل مرحلة جديدة من تدويل الصراع فى سوريا على خلفية توريد الأسلحة إلى سوريا، وذلك كله يذكر بالحرب الباردة.
ويرى الكاتب الأجواء بأنها حرب باردة، وأن هذا الحادث علامة على تصعيد فى الصراع السورى، خاصة وأن تركيا تقدم دعماً كبيراً للمعارضة السورية ضد نظام بشار الأسد، وقال إن قوات الدفاع الجوية فى سوريا لن تقوم بإسقاط إحدى مدافعات تركيا دون علمها بوجود دعم من روسيا.




فيديو : تعزيزات الجيش التركي تذهب للحدود السورية التركية لليوم الثاني على التولي

صورة مصغرة 

لليوم الثاني على التوالي تركيا ترسل تعزيزاتها العسكريه إلى الحدود السورية التركية حيث بالأمس ذهب تعزيزات من مدرعات ودبابات للحدود  ولكن اليوم كان تحرك العتاد العسكري مميز بالراجمات الصاروخيه والمدفعية
فيديو
YouTube Link




قوات إضافية لتأمين الحدود ومواقع النفط بشرق دارفور
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 20:39
الجيش السودانى
الجيش السودانى
الخرطوم (أ. ش. أ)
دفعت حكومة ولاية شرق دارفور بقوات استراتيجية من الدفاع الشعبى ضمن كتائب لواء الردع لتأمين المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان من اختراقات لمليشيات الحركة الشعبية ومتمردى الجبهة الثورية.
وقال حسن محمود بخيت، نائب رئيس حزب "المؤتمر الوطنى" بالولاية لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم، إن المجموعة المشار إليها تتكون من 9 كتائب ذات تدريب وتجهيز عال المستوى لتضطلع بمهامها فى مساندة القوات النظامية فى صد الهجمات من قبل المتمردين.
وأشار إلى أن الكتائب سيتم توزيعها لحراسة المؤسسات الحيوية بالولاية ومنشآت النفط، إضافة إلى تأمين الطريق البرى الرابط بين الولاية وشمال كردفان لحماية القوافل التجارية.
وأكد المصدر أن حكومة الولاية ستدفع بمزيد من كتائب الدفاع الشعبى للسيطرة على المناطق التى يتخذ منها التمرد ثغرات للدخول للولاية.





البنتاجون: أمريكا أجرت تجربة ناجحة لإسقاط صاروخ متوسط المدى
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 14:25
صورة أرشيفية
واشنطن (رويترز)

صرحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأنه جرت تجربة ناجحة لإسقاط صاروخ باستخدام صاروخ اعتراضى صنعته شركة ريثيون فى اختبار بالغ الأهمية لنظم صممت لإحباط ما يقول خبراء أنها قدرات متقدمة لدول مثل كوريا الشمالية وإيران.
وقالت وكالة الدفاع الصاروخى التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، إن المهمة نفذت قبالة هاواى فى ساعة متأخرة من مساء أمس، الثلاثاء، ضد صاروخ متوسط المدى. وانفصل الرأس الحربى الوهمى عن جزء الدفع بالصاروخ، فيما يوفر ما يفترض أن يكون "نموذج تهديد"، وتسلسل أحداث لهجوم يمثل تحديا.






نائب الرئيس الإيرانى: تعاليم التلمود وراء تجارة المخدرات فى العالم



الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
طهران (ا ف ب)
قال النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد رضا رحيمى، فى تصريحات نشرت اليوم، الأربعاء، إن تعاليم كتاب "التلمود" اليهودى هى المحرك الرئيسى وراء تجارة المخدرات الدولية.
وتعد تصريحات رحيمى فى مؤتمر دولى لمكافحة المخدرات عقد فى طهران بحضور عدد من الدبلوماسيين الأجانب، أول هجوم لمسئول إيرانى على الديانة اليهودية، إذ دأب المسئولون الإيرانيون حتى اليوم على مهاجمة دولة إسرائيل.
وقال رحيمى، إن "انتشار المخدرات فى العالم ينبع من تعاليم التلمود الذى يهدف إلى تدمير العالم"، بحسب ما نقل عنه موقع الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، ووسائل الإعلام الرسمية، وأضاف رحيمى أن التلمود يجيز اكتساب الثروة عبر الطرق القانونية وغير القانونية ما يعطى اليهود الحق فى تدمير الإنسانية".
وتابع، إذا بحثنا عن السبب الكامن وراء جميع أشكال الفساد، فسنجد وجه الصهاينة القبيح. وهذا ينطبق على تجارة المخدرات الذى يعد النظام الاسرائيلى المحرك الرئيسى لها"، وأضاف أن الإسرائيليين ينشرون الدمار، ليس فقط عن طريق المخدرات، بل أيضا عن طريق مهاجمة الثقافات".
يذكر أن التلمود هو كتاب مشتق من التوراة، ويحتوى على جميع المبادئ والتعاليم التى تحكم الحياة اليومية لليهود.





براءة برلسكونى وابنه وعشرة آخرين من تهمة التهرب الضريبى
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 17:34
رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى
رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى
روما (أ.ش.أ)

برأت محكمة روما اليوم الأربعاء رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو برلسكونى وابنة بيرسيلفيو وعشرة آخرين من مدراء مجموعته الإعلامية ميدياست من تهمة التهرب الضريبى فى القضية المعروفة باسم حقوق البث التلفزيونى.
يذكر أن القضية تتعلق بتضخيم أسعار شراء حقوق البث التلفزيونى من قبل مجموعة ميدياست الإعلامية، وهى اكبر شركة خاصة للبث التلفزيونى فى إيطاليا، وأهم شركات رئيس الوزراء، بين ألفين وثلاثة وألفين وأربعة لمواد تلفزيونية أمريكية (أفلام ومسلسلات) بهدف التهرب من الضرائب.
ويحاكم رئيس الوزراء السابق أمام محكمة ميلانو فى القضية المعروفة إعلامياً باسم "روبى جيت"، بتهم "دعارة القصر" مع المغربية كريمة المحروج المسماة فنيا بروبى عندما كانت دون الثامنة عشر من العمر و"استغلال السلطة" لتدخّله للإفراج عنها عندما كانت موقوفة بتهمة السرقة.





ميركل: "على جثتى" تمرير مقترح اليوروبوند لحل أزمة الديون

الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 15:09
 
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

قالت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم الأربعاء، إن لقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أمس لمحاولة الوصول لحل وسط قبيل القمة الأوروبية الخميس والجمعة القادمين، شهد مشادة كلامية بين الطرفين.
وأوضحت إن ميركل أبدت بشكل عنيف اعتراضها على مقترح اليوروبوند أو السندات الأوروبية المشتركة من أجل استعادة الاستقرار لأسواق المال، إذ قامت خلال عشاء العمل مع الرئيس فرانسوا هولاند أمس بضرب الطاولة بقبضة يدها، و قالت: "على جثتى" أن تشارك كل أوروبا المسؤولية عن الدين". 
وترى الصحيفة إن ردة فعل المستشارة الألمانية بمثابة تحذير أخير أمام إصرار هولاند على استخدام أموال صناديق الإنقاذ من أجل استعادة الاستقرار لأسواق المال، وأضافت أن المستشارة ميركل بدأت شن هجومها منذ يوم الاثنين الماضى لنزع فتيل توصيات قادة المؤسسات الأربع الرئيسية فى الاتحاد الأوروبى.
وتبرر من جهتها المستشارة ميركل، موقفها المضاد لتمرير مقترح سندات اليورو قائلة: "إنه ليس فقط غير دستورى لكن غير صحيح من الناحية الاقتصادية، وله تأثير سلبى على الإنتاجية".





بعد عام من الوقف..
حزب ساركوزى يساند مسلمى فرنسا فى استئناف بناء مسجد
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 17:31
الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى
الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى

ألقت صحيفة فرانس سوار الفرنسية الضوء على التحول الجذرى فى علاقة حزب اليمين الذى ينتمى له الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى مع مسلمى فرنسا، وقالت إنها مفارقة عجيبة من الحزب الذى طالما لم يكن مع الاعتراف بالوجود الإسلامى فى بلد حاول مرارا حجب طقوس الأقليات فيه.
وأضافت الصحيفة إن هذا التحول الجذرى دفع المنظمات الإسلامية طلب مساندة حزب اليمين فى استكمال أعمال البناء لإحدى المساجد الموجود فى مدينة مارسيليا بعد توقف أعمال البناء فيه لمدة عام بسبب اعتراض بعض سكان وتجار الحى على تشيده خوفا من ازدحام المكان فى الحى وقت الصلاة خاصة فى رمضان .وأوضحت الصحيفة ان الجمعية حصلت بشكل غير معروف على قرار من المحكمة يقضى باستئناف أعمال البناء للمسجد الكبير بمرسيليا.





تصريحات بوتين حول التاريخ اليهودى المحفور بالقدس تثير استياء الفلسطينيين
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 16:09
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
غزة (أ.ش.أ)

أثارت تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال زيارته حائط البراق أمس والتى قال خلالها: "إن التاريخ اليهودى محفور فى حجارة القدس" استياء وانتقادات الفلسطينيين.
ورفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء تلك التصريحات واعتبرتها تعارض الحقائق التاريخية والمقررات الدولية، ومنها "لجنة شو" سنة 1930، والتى أكدت الحق العربى والإسلامى المقدس فى مدينة القدس وحائط البراق، داعية الرئيس الروسى إلى مراجعة تصريحاته وتصحيح موقفه بهذا الشأن.
كما أدانت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" قيام بوتين بزيارة منطقة البراق أوما يطلق عليه الاحتلال اسم "حائط المبكى"، وتأدية بعض الشعائر، مؤكدة رفضها تصريحه حول التاريخ اليهودى، وقالت: "نقول لبوتين إن حائط البراق هو وقف ومعلم إسلامى خالص، وهو جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، ولا حق لغير المسلمين فى هذا الحائط أو فى المسجد الأقصى المبارك، وكل الحقائق التاريخية والوثائق الدولية تؤكد إسلامية حائط البراق ومنها لجنة شو البريطانية".
من جانبها، أدانت الحركة الإسلامية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة عام 1948 موقف بوتين وتصريحاته، وقال المحامى زاهى نجيدات الناطق الرسمى باسم الحركة الإسلامية "هذا موقف يدعم إسرائيل من قبل روسيا على حساب المقدسات الإسلامية".
وكان الرئيس الروسى زار إسرائيل أمس، والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كما التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فى بيت لحم.





ليبيا تتذكر مذبحة سجن أبو سليم.. فرصة للعدالة بعد 16 عاماً
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 12:36

القذافى
القذافى
قالت هيومان رايتس ووتش فى بيان لها اليوم الأربعاء، إن الذكرى السادسة عشر لمذبحة سجن أبو سليم التى تحل فى 28 و29 يونيو 2012، تُعد فرصة لأهالى ضحايا المذبحة فى شتى أنحاء ليبيا لإحياء ذكرى مأساة عام 1996 دون خوف من القمع الحكومى.
وأضافت المنظمة، أنه على الحكومة أن تنشئ نظام للعدالة قادر ومستعد للملاحقة القضائية والمحاكمة العادلة للأشخاص المسئولين عن هذه الجريمة البشعة التى حصدت أرواح أكثر من 1200 سجين، تم إطلاق النار عليهم وقتلهم، ولم يتم اكتشاف مكان رفات الضحايا بعد.
وقال فريد آبراهامز، مستشار خاص لـ هيوماان رايتس ووتش: "بعد ستة عشر عاماً من حادث القتل الجماعى فى سجن أبو سليم، يمكن لليبيين أخيراً أن يأملوا فى إحقاق العدالة، يشمل هذا العثور على رفات الضحايا والتعرف على المسئولين عن هذه الجريمة ومعاقبتهم"، كما تم احتجاز عدد من الحراس وبعض كبار مسئولى السجن من عهد القذافى وهم يخضعون للتحقيق أمام الادعاء العسكرى على مذبحة عام 1996. 
وقالت هيومان رايتس ووتش، إنه من الواجب كفالة حقوقهم فى إجراءات التقاضى السليمة التى يضمنها القانون الليبى، وأن يحصلوا على محاكمات عادلة.
وأكد فريد آبراهامز: "أنه لابد من معاملة المشتبهين بمذبحة السجن بشكل إنسانى وأن يحصلوا على محاكمات عادلة"، مضيفا: "من المُهين للضحايا انتهاك حقوق الإنسان الخاصة بالمشتبهين".
وقابلت هيومن رايتس ووتش ثمانية سجناء كانوا فى سجن أبو سليم وقت أعمال القتل فى عام 1996، وكذلك أحد الحراس.. وطبقاً لهؤلاء الشهود، فإنه مساء 28 يونيو احتج السجناء على أوضاع السجن القاسية وأسروا اثنين من الحراس فمات أحدهما، وفتح الحراس النار فقتلوا ستة سجناء وأصابوا نحو 20 آخرين.
وأرسلت الحكومة مسئولين أمنيين رفيعى المستوى للتفاوض ومنهم صهر معمر القذافى ورئيس مخابراته عبد الله السنوسى، فقابل خمسة سجناء السنوسى لعرض مطالبهم ومنها وقف التعذيب ومحاكمة السجناء وتحسين الطعام والرعاية الصحية وتوفير الزيارات الأسرية.
وقال السنوسى إنه سيفى بهذه المطالب الخاصة بالسجناء، باستثناء المحاكمات، إذا ما قام السجناء بالإفراج عن الحارس الأسير، على حد قول أحد المفاوضين لـ هيومن رايتس، فتم استبعاد نحو 120 سجيناً مريضاً، بدعوى علاجهم، ولكن تم إطلاق النار على الكثيرين منهم ولقوا حتفهم.
وفى الصباح التالى تم نقل المئات من السجناء من مختلف عنابر السجن إلى فناء يقع على الجانب المدنى من السجن، وبين العاشرة والحادية عشرة قام مسلحون على أسطح البنايات بفتح نيران أسلحة آلية على السجناء، لمدة ساعة على الأقل. إجمالاً وعلى مدار يومين، لقى أكثر من 1200 سجين حتفهم.
وقال أحد السجناء السابقين: "لم يتوقف صوت الرصاص على مدار ساعة، لكن قال البعض إنه استمر ساعتين.. ما أذكره هو أن صوت الرصاص لم يتوقف، كان مستمراً بلا أى تقطع فيه بالمرة".
عبد الله السنوسى محتجز حالياً فى موريتانيا وتحاول ليبيا نقله للحبس لديها، هو أيضاً مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية على خلفية جرائم ضد الإنسانية وقعت أثناء نزاع عام 2011 فى ليبيا، ومطلوب فى فرنسا على تورطه المزعوم فى تدمير طائرة ركاب تابعة لخطوط "أير فرانس" الجوية فى عام 1989.
كانت مذبحة أبو سليم من شرارات احتجاجات فبراير 2011 التى أسفرت فى النهاية عن انتهاء حُكم القذافى.






المرصد الليبى لحقوق الإنسان:المعتقلون فى السجون بالآلاف وحالات التعذيب مستمرة
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 17:41
صورة أرشيفية


كتبت سماح عبد الحميد

أصدر المرصد الليبى لحقوق الإنسان بيانا بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة التعذيب، وقال ناصر الهوارى رئيس المرصد إن واقع التعذيب فى ليبيا بعد ثورة 17 فبراير واقع أليم، لافتا إلى أن هناك معتقلين بالآلاف داخل السجون تجاوزت أعدادهم 7000 معتقل .
وأضاف أن حالات الاعتقال التعسفى والقتل خارج إطار القانون تحت التعذيب ، بلغت حداً لم يعد السكوت عليه ممكنًا، حالات اختطاف الإعلاميين والحقوقيين والتهديد بالقتل لكل من يفتح ملف حقوق الإنسان فى ليبيا بعد 17 فبراير ويفضح ممارسات الكتائب التعذيبية هو الوضع السائد فى ليبيا.
وأشار الهوارى الى أن التعذيب أصبح واقعاً أليما ، حيث أستخدم أفراد الكتائب كل أساليب التعذيب كالضرب بالسياط والحرق بالبنزين والصعق بالكهرباء وتكسير العظام والحرمان من النوم .الأمر الذى أدى لوفاة العشرات منهم فى سجون مصراتة والزنتان وطرابلس وبنغازى وزليتن ،ولم يخلو سجن فى ليبيا من استخدام التعذيب كأسلوب لإنتزاع الاعترافات.
وقال الهوارى ان كل هذا يحدث فى غياب وتجاهل تام من مؤسسات الدولة الرسمية ، التى تركت مواطنيها ، فريسة لأمراء وجنود الكتائب والسجون.
واضاف الهوارى أن القانون رقم 38 لسنة 2012 سيء السمعة أعطى الفرصة للكتائب ومنحهم سلطات واسعة تخولهم بالقبض والتحقيق مع السجناء ، وتوفر لهم مظلة قانونية ليقترفوا المزيد من وقائع التعذيب ، تحت مظلة انتزاع الاعترافات ، لافتا الى ان أحد ضباط سجن "عين" وهو أحد السجون التى شهدت العديد من حالات القتل تحت التعذيب ،قال : أن من لم يعترف طواعية فلابد من انتزاع الاعترافات منه بالقوة وهذا يوضح مدى حقيقة وعقلية من يقومون بإدارة السجون فى ليبيا بعيداً عن المعايير الدولية لإدارة السجون .
واعتبر الهوارى إن ما آل إليه وضع السجون الليبية بعد 17 فبراير ، وتحت مرأى ومسمع من المجلس الانتقالى ، يجعلنا نوجه اتهاماً صريحاً لرئيس المجلس بوصفه القائم بأعمال رئيس البلاد ، ووزيرى الدفاع والداخلية ، لمسئوليتهم المباشرة عن كل الانتهاكات التى وقعت ولازالت تقع بالسجون ، ونطالب النائب العام بضرورة فتح تحقيق سريع لمعرفة مدى تورط المذكورين فى كل جرائم التعذيب والاعتقال التعسفى للمواطنين الليبيين داخل السجون . كما نطالب المنظمات الحقوقية الليبية بسرعة التكتل من اجل إجبار الدولة أن تصدر قانوناً يجرم التعذيب ويوضح طرق الملاحقة القانونية ، لمن يقومون بارتكابه ، ويعطى الضحايا حقهم فى القصاص من الجناة والتعويض عن الإضرار والإصابات التى لحقت بهم جراء التعذيب .





مسئول روسى: موسكو لا تزال تشغل مكان الصدارة فى سوق الأسلحة العالمية
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 17:01
صورة أرشيفية
موسكو (أ.ش.أ)

أعلن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقنى ألكسندر فومين أن روسيا لا تزال تشغل مكان الصدارة فى سوق الأسلحة العالمية، وقال "يزداد باطراد حجم تصدير الأسلحة وتضاعف خلال فترة 4 سنوات"، جاء ذلك فى المؤتمر الذى عقده فومين اليوم الأربعاء، على هامش منتدى "التكنولوجيات فى مجال صناعة الآلات" الذى يعقد حاليا فى مدينة جوكوفسكى بضواحى موسكو.
وأشار المسئول الروسى إلى أن مجمع الصناعات الحربية الروسية شهد سابقا (تسعينيات القرن الماضى) انخفاضاً حاداً للطلبيات الحكومية فى مجال الدفاع، ولم تتم استعادتها إلا منذ فترة 3 - 4 سنوات، حيث بلغ حجم تصدير الأسلحة الروسية فى السنة الماضية 13 مليار دولار، أى ما يزيد بمقدار أضعاف عما كان عليه فى الفترة الماضية.
وأعاد إلى الأذهان أن حجم تصدير الأسلحة السوفيتية فى أواخر الثمانينيات ومطلع التسعينيات بلغ 25 مليار دولار سنويا، علما بأن التصدير كان يشكل نسبة نحو 15% من الطلبيات الحكومية الدفاعية.
ولفت فومين إلى أن روسيا مستعدة للتعاون والتكامل الواسعين مع صناع الأسلحة الأجانب، لافتا إلى أن العلاقات من هذا النوع قد أقيمت اليوم مع كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والصين والهند. وأعلن أن روسيا تخطط لزيادة حجم تصدير الأسلحة عام 2012 عما كان عليه عام 2011 ، مضيفا "نخطط لأن يبلغ حجم تصدير الأسلحة الروسية عام 2012 ما قيمته 13.5 مليار روبل، ونأمل بأن نتجاوز هذا المؤشر"، مؤكداً أن الأسلحة الروسية لا تزال تتميز بسعرها الرخيص والأمان فى الوقت نفسه.
وأبرز فومين ازدياد الطلب العالمى على الأسلحة الروسية، حيث قال "تبين التطورات الأخيرة المرتبطة باستخدام منظومات قتالية أن الضربات الجوية هى التى توجه بالدرجة الأولى، علما أنها قوية وسريعة ولا تتسبب فى إلحاق خسائر بالقوى البشرية.
وفى هذا السياق، تواجه دول كثيرة حاجة ماسة لمواجهة وسائل الهجوم الجوى، أو بالأحرى تقوية دفاعها الجوى والمضاد للصواريخ".






سجن مدوّن جزائري 8 أشهر لتخريبه لافتات انتخابية
نفى قيامه بتخريبها وأكد أن الرئيس بوتفليقة قال له عبّر عن رأيك ففعل
الأربعاء 07 شعبان 1433هـ - 27 يونيو 2012م

طارق معمري في لقطة من فيديو نشره على "يوتيوب"

الجزائر- مسعود هدنة
أدانت محكمة الجنح في الجزائر العاصمة، صباح اليوم الأربعاء، مدوّناً دعا إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية الأخيرة، بالسجن ثمانية أشهر غير نافذة وغرامة بـ100 ألف دينار جزائري (1200 دولار) تعويضاً عن تخريب لافتات الحملة الانتخابية.

وتضمن سجّل التهم الموجهة للمدوّن، طارق معمري البالغ 23 عاماً، تحطيم ملك الغير وحرق وثائق إدارية وإهانة هيئة نظامية ممثلة في لجنة الانتخابات والتحريض المباشر على التجمهر.
وفي اتصال بـ"العربية نت"، قال المدوّن المُدان: "أنا لم أفعل ما يدعو إلى هذا الحكم القاسي، لقد عبّرت عبر اليوتيوب عن رأيي تماماً مثلما قال لنا الرئيس بوتفليقة في خطاب الثامن من مايو. لقد قال لنا أيها الشباب عبّروا عن آرائكم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فعلت دون إساءة لأحد".
ونفى معمري أن يكون خرّب لافتات الحملة الانتخابية أو أتلفها: "لم أتلف أية لافتة، كل ما فعلته أنني نزعتها من مكانها وركنتها على الحائط، فهل هذه إساءة؟".
وأضاف: "هناك مَنْ سبّ الذات الإلهية عبر يوتيوب من الجزائريين ورغم ذلك لم يحاسبهم أحد، بينما أحاسب أنا الذي عبّرت عن رأيي بكل احترام، أنا أطالب بالبراءة لأنني لمن أفعل ما يدعو إلى إدانتي".
الحكم إدانة لكل الناشطين

وتعليقاً على هذا الحكم، قال أمين سيدهم، محامي طارق لـ"العربية نت"، إن الحكم "ليس إدانة لطارق فحسب وإنما هو إدانة أيضاً لكل الناشطين في حقوق الإنسان بالجزائر".
وتعهّد سيدهم باستئناف الحكم: "سنستأنف هذا الحكم، وسنستعمل كل الطرق القانونية لندحض هذه التهم غير المؤسسة ضد طارق".
وأفاد بأن ملاحقة السلطة للناشطين الحقوقيين سجلت تصاعداً في النصف الأول من العام الجاري. وأضاف "لقد بدأت الحملات القضائية قبل أسبوعين من التشريعيات الماضية، وهي متواصلة، وأعتقد أنها ستشتد في النصف الثاني من هذه السنة".
يُذكر أن معمري نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي يدعو فيها إلى مقاطعة الانتخابات، وأحرق خلالها بطاقته الانتخابية، ما دعا السلطات الجزائرية إلى اعتقاله في الثاني مايو الماضي وإحالته إلى التحقيق ثم إطلاق سراحه.
وقال حينها إنه أراد توجيه رسائل من خلال الفيديو للرئيس بوتفليقة، لعل أهمها أن الشباب ملّ الوعود الكاذبة ويريد تغييراً حقيقياً ينعكس على الحياة العامة.





عودة رهينتين من جنوب أفريقيا بعد اختطافهما منذ 20 شهراً
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 21:39
صورة أرشيفية
جوهانسبرج (أ ب)

قالت امرأة من جنوب أفريقيا، حررت بعد احتجازها على يد قراصنة صوماليين لمدة عامين تقريباً، إنها وزميلها كانا مكبلا اليدين طوال محنتهم، وكان القراصنة يطعمونهم قليلاً من الأرز والمكرونة والخبز.
وتحدثت ديبورا كاليتز وزميلها برونو بيليزارى فى مؤتمر صحفى بمطار جوهانسبرج اليوم، الأربعاء، بعد عودتهما إلى جنوب أفريقيا بعد الإفراج عنهما الأسبوع الماضى، حيث كان أصدقاؤهما وأقاربهما ينتظرون فى المطار واستقبلوهما بالعناق والدموع والزهور.
وقالت كاليتز، إنهما كانا يعاملان أسوأ من الحيوانات فى بعض الأحيان، مضيفة أنهما لا يعرفان ما إذا كان قد تم دفع فدية مقابل الإفراج عنهما أم لا.
واختطف الاثنان منذ عشرين شهراً، وهى من بين أطول الفترات التى يحتجز فيها قراصنة صوماليون رهائن.






رئيس الجابون يشعل النيران فى 5 أطنان من العاج لتأكيد التزامه بمحاربة صيد الأفيال
الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 23:53
أفيال
أفيال
ليبرفيل (أ.ش.أ)

قام الرئيس الجابونى على بونجو، اليوم، بإشعال النيران فى خمسة أطنان من العاج فى إطار تأكيد التزام حكومته بمحاربة عمليات الصيد الجائرة للأفيال.
وذكرت قناة "فرانس – 24" الإخبارية الفرنسية، أن بونجو حذر فى كلمة ألقاها بهذا الصدد من أن حكومته لن تتسامح على الإطلاق مع مرتكبى جرائم الاعتداء على الحياة الطبيعية، وأنها قامت بتشكيل الأجهزة وسن التشريعات اللازمة لوضع هذه السياسة موضوع التنفيذ.
وتابع بونجو يقول "نحن لا نرغب فى أن نترك لأولادنا غابات مجردة من الحيوانات، ومن ثم فلن نسمح باستمرار عمليات قتل الأفيال بغرض تهريب العاج".
يشار إلى أن الجابون يوجد بها 30 ألف فيل، فيما تصل قيمة العاج الذى التهمته النيران إلى نحو عشرة ملايين دولار أمريكى.






بيع نسخة من إعلان إعتاق العبيد في أمريكا بمليوني دولار


سبق- متابعة:
بيعت نسخة من إعلان إعتاق العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية، موقّعة من الرئيس إبراهام لينكولن، مقابل أكثر من مليوني دولار في دار مزاد في نيويورك.
وذكرت شبكة (سي بي إس) أن الوثيقة بيعت مقابل مليون و 850 ألف دولار، تضاف إليها عمولة دار المزاد، ليصل ثمنها إلى مليونين و 85 ألف دولار.
واشترى الوثيقة جامع وثائق تاريخية يدعى ديفيد روبنشتاين، وقال الشاري: "أعتقد أن هذه الوثيقة هي أهم ما قام به أي رئيس بمجرّد جرّة قلم"، وتابع: "لم تنهِ العبودية، ولكنها أطلقت العملية التي أدّت إلى إلغائها".
وقال روبنشتاين: إنه يعتزم عرض الوثيقة في مؤسسة في واشنطن، لم يحددها بعد، لتذكر الناس بالحرية التي يتمتعون بها، وليشدد على أهمية تعلم المزيد عن التاريخ الأمريكي.



51 قتيلا في انزلاق للتربة ببنجلاديش

 
شيتاغونغ – ا ف ب:
قتل 51 شخصا في انزلاق للتربة في جنوب شرق بنغلادش بعد ثلاثة أيام من أمطار غزيرة أسفرت عن فيضانات وانقطاع في شبكة المواصلات، كما أعلنت السلطات اليوم الأربعاء.
وأوضح حاكم مقاطعة شيتاغونغ سراج الحق خان أن الجيش انتشر في المنطقة الجبلية للمساعدة في عمليات الإنقاذ، معربا عن خشيته من احتمال أن ترتفع حصيلة القتلى أكثر. وأضاف خان أن 26 شخصا على الأقل قتلوا في عدة انهيارات للتربة وفيضانات على مشارف منطقة شيتاغونغ التي تضم مرفأ وفي منطقة كوكس بازار. وفي منطقة بندر بان المجاورة تم انتشال 25 جثة من أماكن عدة حصل فيها انزلاق للتربة، بحسب قائد الشرطة المحلية.
وفي السنوات الأخيرة، أدت الأمطار الموسمية إلى انزلاقات أسفرت عن قتلى في شيتاغونغ البالغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة. وبعد سقوط مئات القتلى، قامت الحكومة بتعزيز التخطيط المدني.





الجفاف يجتاح مقاطعتى آنهوى وهوبى شرق الصين

الأربعاء، 27 يونيو 2012 - 13:35

بكين (أ.ش.أ)

اجتاحت موجة من الجفاف الشديد مقاطعة آنهوى بشرق الصين ومقاطعة هوبى بوسط الصين، مما أدى إلى نقص مياه الشرب لمئات الآلاف من المواطنين الصينيين، حيث شهدت المنطقة الشمالية لمقاطعة آنهوى، أقل كمية من الأمطار بمقدار 26 مليمترا منذ أول مايو. 

وقالت السلطات المحلية بالمقاطعة الصينية، إن 13.9 مليون مو (الهكتار الواحد يساوى 15 مو) من المحاصيل دمرت، جراء موجة الجفاف، فيما تعطلت حركة أكثر من 1000 سفينة فى قطاع طوله 3 كيلومترات فى المجرى السفلى لنهر ووخه، كما أثر على كميات المياة الصالحة للشرب. 
من جانبها، قالت محطة الأرصاد الجوية بمقاطعة آنهوى، إن الجفاف قد تخف حدته بالمقاطعة جراء عواصف مطرية متوقعة فى الأيام القليلة القادمة بداية من اليوم حتى نهاية الأسبوع. 
وفى مقاطعة هوبى تأثرت 31 مدينة ومحافظة جراء موجة الجفاف، حيث تضرر أكثر من 5.1 مليون مو من المحاصيل، وبلغت الخسائر الاقتصادية 350 مليون يوان ( 55 مليون دولار أمريكى ). 
على جانب آخر، تسببت الأمطار الغزيرة فى منطقة قوانجشى ذاتية الحكم لقومية تشوانج جنوب غربى الصين فى تعليق خدمات الإبحار والرحلات السياحية على نهر لى، وهو مقصد سياحى شهير، فيما تم إرساء أكثر من 300 سفينة رحلات، وألفى عوامة، جراء ارتفاع مستوى مياه نهر لى، حيث شهدت أجزاء من النهر مستويات ارتفاع قياسية هذا العام، مع تزايد معدل تساقط الأمطار فى مدينة قويلين التى يمر بها النهر إلى 148 مليمترا منذ أمس، الثلاثاء، حتى اليوم الأربعاء.





المعهد الوطنى للاستهلاك يكشف وجود نسبة كحول فى الكوكاكولا والبيبسى
27 يونيو 2012 - 16:35
مشروبات كوكاكولامشروبات كوكاكولانشرت مجلة لوبوان الفرنسية اليوم ،الأربعاء، عن المعهد الوطنى للاستهلاك، أن البيبسى والكوكاكولا تحتوى على نسبة من الكحول.
وتقول إنه بعد إجراء الاختبارات على 60 مليون مستهلك، أظهرت النتائج أن الكوكاكولا والبيبسى يحتويان على نسبة قليلة من الكحول تمثل 10 مللى جرام للتر الواحد.
وأشار البيان إلى أن هناك عشرة أنواع تحتوى على 10 مملى جرام كحول، من بينها كوكاكولا زيرو ولايت. تقول المجلة إن اكتشاف هذه النسبة تمثل مشكلة بالنسبة للمسلمين، وتثير جدلاً و بذلك يخرج المنتج من قائمة الأغذية الحلال.
و قال ميشال بيبين، مدير الشؤون العلمية والتنظيمية لشركة كوكاكولا فى فرنسا، إن وجود آثار للكحول فى وصفة تصنيع الكوكاكولا أمر طبيعى، مستنكراً استغراب البعض من هذا الأمر وبرر موقفه مؤكداً أن هنالك بعض الفاكهه تحتوى على نسبة قليلة من الكحول وأنه معترف بذلك من قبل السلطات الحكومية.
من جانبه نفى المتحدث باسم شركة بيبسى احتواء وصفة بيبسى على كحول.







حزب بلغاري يرشح حمارا لمنصب عمدة مدينة فارنا


علم أهالي مدينة فارنا البلغارية الواقعة على ساحل البحر الأسود أنهم على موعد مع عدد من المرشحين لمنصب عمدة المدينة في 23 أكتوبر/تشرين الأول القادم، وبين هؤلاء المرشحين حمار. وتؤكد الأنباء الواردة من المدينة - المنتجع السياحي - أن اللجنة أعلنت موافقتها رسمياً على قبول ترشيح "أبو صابر" كما يُطلق على الحمار في الموروث الثقافي العربي.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية فإن الجهة الداعمة للحمار ويدعى ماركو هي حزب "مجتمع بلغاريا الجديدة"، وان الحزب يرى في الحمار منافساً قوياً للعمدة الحالي كيريل يوردانوف ويشكل تهديداً حقيقياً له بأن ينتزع منه هذا المنصب المهم. واقتبست وسائل الإعلام هذه بعضاً من تصريحات أعضاء الحزب جاء فيها انه "لا فرق بين الحمار والعمدة الحالي يوردانوف، فكلاهما مطيع لسيده"، في إشارة إلى رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف.
وعقد قائد حملة حزب "مجتمع بلغاريا الجديدة" أنجيل داينكوف مؤتمرا صحفياً بث التلفزيون المحلي لقطات منه، صرح خلاله بأن الحمار ماركو يتميز عن غيره من المرشحين، "فهو لا يسرق ولا يكذب"، كما انه يعمل بجد وإخلاص ويبدي تفانياً وإخلاصاً نادرين أثناء قيامه بعمله، بالإضافة إلى انه يتمتع بشخصية قوية.
من يدري ربما يزداد عدد الحمير قبل ان يحين موعد التصويت، أو ربما يرشح أحدهم ضفدعاً ينافسه أو سمكة لا تزال تختبئ تحت أمواج البحر الأسود في انتظار لحظتها الذهبية.
الجدير بالذكر ان الحمار بدأ يأخذ حيزا لا بأس به من الأخبار تحسده عليه الحيوانات الأخرى اذا كانت لديها القدرة على القراءة ومتابعة المحطات التلفزيونية. فإذا كان ناشطون مغاربة لا يزالون في مرحلة الإعداد والدعوة لتأسيس حزب "الحمير" في بلادهم، واكتفوا حالياً بالإعلان عن حزبهم وأيديولوجيته عبر الانترنت فحسب، فقد نجح ناشطون بتأسيس حزب في العراق يحمل اسم "حزب الحمير الكردستاني".
كما يُذكر أن علاقة حمار بحمارة تسببت بمجزرة بين قبيلتين في اليمن وان جهوداً مضنية لجنود أمريكيين عادوا من العراق توجت بالنجاح بعد ان بذلوا كل ما في وسعهم لجلب حمار أطلقوا عليه اسم "دخان"، لرغبتهم بالاستعانة به في العلاج النفسي بعد ان تعززت علاقتهم به أثناء تواجدهم في العراق، وأملاً بأن يسهموا بتأمين مستقبل أفضل للحمار الذي حظي بحبهم واحترامهم. كما يُشار كذلك إلى ان الحمار هو شعار الحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية.
كان للحمار نصيب في العلاقة مع شخصيات تاريخية ودينية مهمة، فمن المعروف بحسب الإيمان المسيحي ان يسوع المسيح (عيسى عليه السلام بحسب المعتقد الإسلامي) دخل مدينة أورشليم - القدس على ظهر حمار، كما أوردت كتب إسلامية حديث عن الرسول محمد (ص) يتوجه فيه الى الحمار يعفور بأسئلة يجيبه عنها، وان اختلف علماء المسلمين حول صحة هذا الحديث.



غوغل تطلق حاسبها اللوحي نيكسوس 7

tablet n7 features rowhome frontback غوغل تطلق حاسبها اللوحي نيكسوس 7
أعلنت غوغل أمس عن إطلاق جهازها اللوحي نيكسوس 7 والذي ستصنعه شركة أسوس.

ويبلغ قياس شاشة اللوحي 7 إنش وتعمل بدقة 1280*800 مضادة للخدوش وهو أول جهاز سيعمل على نسخة الأندرويد الجديدة جيلي بين 4.1.

ويحمل الجهاز معالج قوي من إينفيديا تيغرا 3 رباعي النوى، وبطارية قوية أيضاً تعمل حتى 9 ساعات متواصلة. وكذلك ذاكرة عشوائية 1 غيغابايت و ذاكرة تخزين بين خيارين 8 و 16 غيغابايت.

ويمكن الجهاز من تشغيل الفيديو عالي التعريف ويمتلك كاميرا أمامية فقط بدقة 1.2 ميغا بكسل. والجهاز مزود بمفاتيح للتحكم بالصوت وهو مصمم للاستفادة من كل ما يقدمه متجر غوغل بلاي من تطبيقات وموسيقا وأفلام وألعاب.

وتم إنشاء تطبيق جديد خاص لمشاهدة الفيديو على نيكسوس 7 وكذلك محرك بحث جديد لإكتشاف محتوى الفيديو المناسب للمستخدم. بالإضافة إلى ويدجت ديناميكي لتطبيق الأفلام والمسلسلات.

وسيأتي الجهاز بمتصفح إنترنت افتراضي غوغل كروم، كما أنه مزود بمنفذ USB ويدعم تقنية NFC ويدعم تقنية تحديد المواقع الجغرافية GPS والإتصال عبر بلوتوث و الواي فاي 802.11 b/g/n.

ويتوفر الجهاز للحجز المسبق الآن بسعر 199 دولارلنسخة 8 غيغابايت و 249 دولار لنسخة 16 غيغابايت في كندا و أمريكا وبريطانيا واستراليا ويبدأ الشحن منتصف الشهر القادم.
فيديو





فيديو| سيارة الرئيس الأمريكي أوباما وما تحملة من تحصينات أمنية


جزء من الفيلم الوثائقي “ Secrets of the Secret Service ” الذي يتحدث عن الخدمات العسكرية والحراسة المصاحبه للرئيس الأمريكي باراك أوباما ، في هذا المقطع تظهر سياره الرئيس الأمريكي وكيفيه تحصينها المشدد وهي بمثابه مدرعه على شكل سيارة.

فيديو





صور | أطول عائلة هندية



عائلة هندية تسعى للدخول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول أسرة في العالم حيث يصل طول رب الأسرة نحو 7 أقدام بينما يزيد طول كل من زوجته وابنتيه عن 6 أقدام. 

يأمل الهندي شاراد كولكارني (57 عامًا)، الذي يبلغ طوله 7 أقدام و1.5بوصة أن ينضم وأسرته إلى موسوعة “غينس” للأرقام القياسية كأطول أسرة في العالم، بارتفاع قدره 26 قدمًا، وبينما لا يستقل أفراد العائلة أية وسائل مواصلات عامة، فإنهم “يسألون عن المقعد الأمامي أو عن صف منفذ الهروب إذا كان السفر بالطائرة ضروريًا”.

وتضم أسرة كولكارني، زوجته سنجوت( 46عامًا) التي يصل طولها إلى 6 أقدام و2.6بوصة، وابنتيه مروجا(22عامًا) ويبلغ طولها6 أقدام وبوصة واحدة، والصغرى سانيا (16عامًا) فيما تتمتع بطول 6 أقدام و4 بوصات، وإجمالاً يبلغ طول الأسرة مجتمعة نحو 26 قدمًا.






صور | سيارات عدي صدام حسين


مجموعة من الصور الملتقطة من قبل الجنود الأمريكيين أبان التدخل العسكري الأمريكي في العراق خلال العقد الماضي.  





أكبر 10 قلاع في العالم


بماذا توحي لك القلاع؟ مؤامرات ملكية في العصور الوسطى، حروب طاحنة تستمر لعشرات السنوات، صراع بين ممالك وإمبراطوريات. لكن كل هذا ذهب في أدراج التاريخ، ولم تبقى إلا القلاع نفسها، شاهدة على الطمع والخوف والإصرار عند البشر.
أكبر قلاع في العالم هي القلاع التي نجت بالوقوف في وجه الأعداء، أو تلك التي سلمت نفسها بكل سهولة، وهذا كما سنرى الآن.

1
قلعة مالبورك
قلعة مالبورك في المرتبة رقم واحد في هذه القائمة، تقع في بولندا. وهي أكبر قلعة في العالم، تغطي مساحة قدرها 143591 متر مربع. وتأسست على يد فرسان توتوني في العام 1274, استخدمت القلعة كمقر لمالبورك خلال مناوشات بينها وبين بولندا واستخدمت بشكل فعال في هزيمة الجيوش البولندية. كما استخدمت كمقر رئيسي للتحكم في منطقة بحر البلطيق في الشمال. ومنذ أن بدأت أعداد الفرسان بالتزايد تم توسيع القلعة عدة مرات حتى انسحبوا منها في عام 1466.
2
حصن مهرنغار
يسمى هذا المبني في الهند حصنا، وهو ما يعادل القلعة في باقي دول العالم، تم بناءه على تلة بارتفاع 122 متر محاطة بجدران بارتفاع 36 متر على امتداد 21 متر، تمتلك 7 بوابات وبنيت في الأصل عام 1459 من قبل جودبور، يعود تاريخها إلى القرن 17. وتغطي مساحة قدرها 81227 متر مربع.
3
قلعة براغ
يتم سرد هذه القلعة باعتبارها أكبر قلعة في العالم وفقا لكتاب غينيس للارقام القياسية العالمية، يعود تاريخها إلى القرن التاسع وتم توسيعها مرات لا تحصى حتى النصف الثاني من القرن الثامن عشر، يوجد بداخلها العديد من المعالم السياحية مثل كاتدرائية سانت فيتوس وكنيسة سانت جورج، وتقدر مساحتها بـ66761 متر مربع.
4
قلعة وندسور
أكبر قلعة في إنكلترا، واحدة من أماكن الإقامة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية. وتقضي الملكة الكثير من وقتها في القلعة طوال العام. وسبق أن صرحت أنها تستخدم القلعة للترفيه وإدارة شؤون الدولة وقضاء وقت سعيد مع عائلتها، أما مساحة القلعة فتتقدر بـ54835 متر مربع.
5
قلعة هوهن سالزبورغ
تقع القلعة في مدينة سالزبورغ النمساوية وهي واحدة من أكبر قلاع أوروبا، وقد بُنيت في عام 1077 وخضعت لعمليات توسيع بين عامي 1495 و1519، وتقدر مساحتها بـ54523 متر مربع.
6
قلعة سبيس
هذه هي واحدة من أكبر قلاع القرون الوسطى في أوروبا. وتقع القلعة في الجزء الشرقي من سلوفاكيا. خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر، تم تحصين الجسم الرئيسي للقلعة باستخدام الجدران الحجرية. كما يستخدم موقعها حالياً في تصوير العديد من الأفلام السينمائية مثل The Last Legion وDragonheart.
7
قلعة بودا
تقع قلعة بودا في بودابست، المجر. تم تحصينها في القرن الثالث عشر. بسبب هجوم من قبل قوات المغول. إعادة بناء القلعة أدى إلى تغييرات في البنية الأساسية. والاّن تبدو رائعة للغاية ليلا ونهارا، وتغطي مساحة قدرها 44674 متر مربع. وتقع على الطرف الجنوبي من هضبة القلعة.
8
قلعة هيميجي
تعتبر القلعة واحدة من أشهر وأروع المباني في اليابان، ظلت صامدة لفترة طويلة أمام الحروب الأهلية وعمليات التخريب والانفجارات والزلازل وازدادت قيمتها مع مرور الوقت، تغطي مساحة قدرها 41468 متر مربع، وتم الانتهاء من القلعة (بشكلها الحالي) في العام 1609.
9
قلعة حلب
واحدة من أقدم القلاع في العالم بأسره والتي بنيت على تلة بارتفاع 50 متر في وسط مدينة حلب بسوريا، وتشير التكهنات الى أن بناء القلاع على التلال بدأ في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد استخدمت القلعة من قبل الإغريق والأيوبيين والبيزنطيين والمماليك منذ بنائها، وتقدر مساحتها بـ39804 متر مربع.
10
قلعة أدنبره
تقع في اسكتلندا في مدينة أدنبرة. وتحتل سماء المدينة بأكملها نظراً لضخامتها، بنيت القلعة على فوهة بركان خامد منذ مئات السنين ويعود تاريخ بعض المباني بداخلها الى القرن السادس عشر، وبها مصلى سانت مارغريت الذي يعتبر المبنى الأقدم في تاريخ المدينة والذي تم بنائه في أوائل القرن الثاني عشر، أما مساحة القلعة فهي 35737 متر مربع.




هاشتاغ اكتب كلمة يفهمها المصري بس

أطلق عدد من المدونين المصريين على موقع تويتر هاشتاغ ساخر بعنوان "#اكتب-كلمة-يفهمها-المصري-بس"، وخلال ساعات قليلة اجتذب الهاشتاغ آلاف المدونين الذين وضعوا كلمات وتعبيرات محلية يرون أن وحدهم المصريين يمكنهم فهمها (عوضا عن استخدامها)، وإن كنا نرى أن الأفلام المصرية قد كشفت الكثير من هذه المفردات.
وقد شارك في الهاشتاغ العديد من الناشطين السياسيين والأدباء، مثل نوارة نجم وحازم عبد العظيم وعمر طاهر وإسراء عبد الفتاح، حيث يعد هذا الهاشتاغ وسيلة منهم لتفريغ التوتر وسط الصراعات السياسية التي لم تهدأ حتى بعد انتهاء انتخاب رئيس الجمهورية الجديد.
وإليك بعض الكلمات التي لا يفهمها سوى المصريين، إلا إذا كان يمكنك ترجمتها، وهو ما ننتظره منكم في التعليقات:

ميت فل و14
صباحين وحتة
اطلبي وأنا اجيبلك لبن العصفور
تضرب الأرض تطلع بطيخ
اضربله تليفون
(شهقة) أنت جيت.. يا رمضان؟
البتاع
سعد نبيهة
إحنا بنشتري راجل
شاي في الخمسينة
ديك النهار
خد بالباقي لبان
نشنت يا فالح؟
كل شيء بــ 2.5
رمسيس رمسيس رمسيس رمسيــــس
بابا جاب موز
وحياة طنط كيمت؟
رسمي فهمي نظمي




10 آلاف غرامة و4 أشهر سجنا لشاب شهر بمواطن عبر "فيس بوك"

 
حكمت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف على شاب بغرامة قدرها 10 آلاف ريال وسجنه أربعة أشهر بعدما شهّر بمواطن ستيني عبر شبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " نتيجة خلاف في أعمال مقاولات بينهما.

وكان مواطن ستيني وفقا لـ" الوطن " قد تقدم بشكوى لدى الأجهزة الأمنية تتضمن اتهامه لشاب بقذفه والتشهير به عبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعية " الفيس بوك " وذلك بعد خلاف نشب بينهما على بعض الأعمال.
وأفاد مصدر قضائي بأن الشاب اعترف بالتهم الموجهة إليه، حيث اقتنع بالحكم الصادر بحقه، بينما رفض المواطن الستيني هذا الحكم، مطالبا بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء التشهير والقذف، مشيرا إلى أنه تم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية لتأييد الحكم أو نقضه.




بالصور| أغلى 5 سيارات في الإمارات


 في ظل النمو الهائل في اقتصاد دولة الإمارات في السنوات الماضية، شهدت أسعار السيارات الفاخرة تطورا واضحا في قيمتها لعام 2012 ولم تلعب القيمة فقط دورا في هذا التطور بل تطورت لديها صناعة المحركات لتصبح في حدود الخيال، وازداد عدد الهاوين لاقتناء السيارات الفارهة، وزادت حدة التنافس ما بين البعض للتميز عبر طلب مواصفات خاصة في بعض السيارات، كما يقوم البعض بتكوين فرق خاصة للتجمع بنوعية سياراتهم وتخصيص أيام محددة من الإسبوع لتجميع أكبر عدد من السيارات من نوع واحد في مكان معين.
في ظل هذا التنافس نشرت صحيفة 24-7 تقريرا عن أغلى السيارات المتواجدة في شوارع الإمارات، وطرحت تساؤلا إن كانت تستحق هذه السيارات المبالغ العالية التي تدفع في سبيل الحصول عليها.

==============================

بوجاتي فايرون (Bugatti Veyron) هي سيارة رياضية ذات محرك في المنتصف التي تنتجها مجموعة فولكسفاجن الفرعية، وتم عرض سيارات بوجاتي في بداية عام 2005. وهي حاليا تعد أسرع السيارات إنتجت في العالم.
يبلغ سعر السيارة: 8 مليون درهم
==============================

لكزس إل إف أيه (Lexus LFA) هي سيارة رياضية فارهة من الدرجة الأولى ذات بابين والمصنوعة من شركة لكزس (Lexus) على أنها إصدار خاص، كان بداية المشروع شهر فبراير عام 2000 وقد استمر تطوير المشروع لمدة عشر سنوات حيث أن المشروع قد اكتمل عام 2010. وتعتبر هذه السيارة أفضل سيارة يابانية فارهة على الإطلاق.
يبلغ سعر السيارة: 1.7 مليون درهم
==============================

لامبورجيني أفينتادور هي احدث سيارة رياضية سوبر من إنتاج الشركة العريقة لامبورجيني ومقرها إيطاليا واحد السيارات الرياضية المنتظر لها ان تحقق نجاحا هائلا في اوساط السيارات الرياضية في أوروبا وجائت لتحل محل السيارة مورسيلاجو الشهيرة. تم إطلاق السيارة أفينتادور في معرض جينيف الدولى للسيارات في 1 مارس 2011.
يبلغ سعر السيارة: 1.55 مليون درهم
==============================

فانتوم كوبيه الجديدة هي ثالث طراز تطلقه رولز رايس منذ انتقال ملكيتها الى BMW وهي نتاج لسيارة المفهوم التي تم صنعها يدويا بالكامل العام 2006 وحملت اسم (101EX) وتحمل شخصية مستقلة عن الطراز الكشف، وتمثل اكثر طرازات فانتوم انسجاما مع متطلبات واحتياجات السائق مع ادخال تعديلات قليلة.
يبلغ سعر السيارة: 1.95 مليون درهم
==============================

بنتلي مولسان التي تم الكشف عنها في معرض جنيف، وتمزج مواصفات قيادة مولسان الجديدة بين مجموعة من مزايا التصميم الأخّاذ التي تتضمن عجلات سبيكية مقاس 21 بوصة وفتحات تهوية بالأجنحة لحرف “B” الطائر من بنتلي ومقصورة ذات كسوة مغطاة بطبقة جلدية على شكل مُعيَّن مع تعليق وتوجيه رياضي يمكن للسائق الاختيار بينها، للتأكيد على امتيازات الأداء للسيارة الصالون الرياضية فائقة الفخامة V8 سعة 6.75 لترات من بنتلي.
يبلغ سعر السيارة: 1.5 مليون درهم



أسرار الفيراري إينزو F70 الجديدة

رغم تكتم شركة فيراري في الكشف عن تفاصيل سيارتها الجديدة "Enzo F70" المقرر عرضها لأول مرة للبيع في 2013، فإن إحدى المجلات البريطانية كشفت عن تسريبات متعلقة بتفاصيل صنع السيارة.
التسريبات التي ذكرتها إحدى المجلات البريطانية أشارت إلى أن السيارة ستحتوي على نظام "HY-KERS" الذي سيعمل على زيادة قوة المحرك وفي نفس الوقت يقلل من معدل احتراق الوقود وانبعاثات العادم.
وستملك السيارة محرك هجين يجمع بين محرك وقود اسطواني "V12" مع موتور كهربائي، وسيعمل على نقل القوة من المحرك للعجلات ناقل حركة ثنائي التعشيق بـ7 سرعات.
ومن المتوقع أن تحصل السيارة على قوة تتراوح بين 700- 800 حصان ما سيجعلها من الطرازات المميزة في المستقبل، خاصة أنها ستمتلك شاسيه من ألياف الكربون مع أجزاء إيروديناميكية فعالة وأحدث تكنولوجيا، لتكون من أكثر سيارات فيراري فعالية وأجملها تصميماً.
كما ستملك أفضل معدل توزيع للقوة على الوزن بمعدل 1300 حصان للطن، وستكون لها القدرة على السير باستخدام الكهرباء فقط، لكن من غير الواضح ما إذا كانت النسخة التجارية من السيارة ستتمكن من ذلك أم لا.