الثلاثاء، 14 مايو 2013

الإخبارية اليومية





لبحث آفاق التعاون وآخر المستجدات الدولية
ولي العهد يستقبل وزير الخارجية الأفغاني


واس- جدة:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بجدة، اليوم، وزير خارجية أفغانستان الدكتور زلمي رسول والوفد المرافق له.

ونقل الوزير الأفغاني تحيات وتقدير الرئيس حامد كرزاي، رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي العهد، فيما حمله سموه تحياته وتقديره لفخامة الرئيس.

وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، وسفير أفغانستان لدى المملكة سيد أحمد عمر خيل.




 سمو أمير منطقة المدينة المنورة يُدشن معرض " مساجد تُشد إليها الرحال "


المدينة المنورة 3 رجب 1434هـ الموافق 13 مايو2013 م واس
دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م بمقر مدينة المعرفة الاقتصادية مساء اليوم، معرض " مساجد تُشد إليها الرحال" في نسخته السادسة الذي تنظمه مؤسسة ليان للثقافة في إطار الاحتفاء بمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م ، بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة مؤسسة ليان للثقافة، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين .
وفي بداية الحفل ألقى سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد كلمة قال فيها :"نلتقي اليوم بعد ثمانية أعوام في رحلة بدأت بمكة عاصمة الثقافة الإسلامية عام 1426هـ, وبعدها جال معرض " مساجد تُشد إليها الرحال " في عدد من البلدان وهاهو يعود إلى هذه الأرض المباركة, طيبة الطيبة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم , وهو يحمل نفس الأهداف والرسالة التي بدأت بها المجموعة بثلاثة عشر فناناً وفنانة, ليؤكد المعرض بعد هذه السنوات أنه حي يُحاكي أحاسيس ومشاعر مبدعي أمتنا, حيث يتسابق الكثيرون ليكونوا جزءً يُكَوّن المجموعة الفنية التي نحن بينها ونشاهدها اليوم".
وأوضح سموه أن أعداد المشاركين زادت إلى ما يقارب 30 فناناً وفنانة, من 17 دولة إسلامية وغير إسلامية, حيث يبدع كلُ بمشاعره, ويلوٌن بريشته, ليُعبر بأحاسيسه عن وحدة الرسالة, ورسالةً تُوَحِدْ الجميع.
وقال سموه إن معرض "مساجد تُشد إليها الرحال " الذي نتشرف بتنظيمه في هذه المناسبة العزيزة هو تأكيد على رعاية المملكة واهتمامها بالثقافة العربية والإسلامية والتراث الحضاري لبلادنا , منوهاً بدعم وتشجيع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للهيئات ومؤسسات المجتمع المحلي للنهوض بهذا الجانب.
وأفاد أن مؤسسة ليان للثقافة واحدة من هذه المؤسسات التي من أهدافها التواصل مع المستقبل وربط الأجيال بتاريخهم وحضارتهم.

وحمد سمو الأمير فيصل بن عبدالله الله الذي وفق مؤسسة ليان للثقافة لترى منتجها يُسهم في هذا الحدث الكبير باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية, معرباً عن تطلعه في أن يُشارك ويسهم هذا المعرض في إيصال رسالتنا جميعاً إلى العالمين, داعياً المولى جل وعلا أن يمكنهم من تنظيم هذا المعرض بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة في القدس الشريف .
وأشار سموه إلى تقديم المؤسسة في هذه المناسبة كتاباً مصوراً للفنان التركي أورهان دورقوت , متمنياً أن يكون الكتاب إضافة قيمة لرسالة المعرض.
وثمن سمو الأمير فيصل بن عبدالله في ختام كلمته تدشين سمو أمير منطقة المدينة المنورة وحضور الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد ومشاركتهم في حفل الافتتاح, موجهاً شكره وتقديره لمدينة المعرفة الاقتصادية واللجنة المنظمة للفعاليات وعدد من الجهات الحكومية بالمدينة المنورة ووسائل الإعلام المشاركة في نقل وتغطية حفل الافتتاح.
عقب ذلك تجول أصحاب السمو الأمراء وضيوف المعرض والحضور بأرجاء المعرض المقام بهذه المناسبة ، واطلعوا على الأعمال الفنية المختلفة التي يحويها حول المساجد الثلاثة التي تم تقديمها بأشكال فنية وجمالية مميزة تليق بها.
وفي نهاية الحفل تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة هدية تذكارية بهذه المناسبة.





وزير التربية يفتتح متحف طيبة ودار القلم للخط العربي


فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 14/05/2013
يفتتح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساء اليوم متحف طيبة التعليمي ودار القلم للخط العربي ومدرسة الإمام ورش لتحفيظ القرآن الكريم، وذلك بمبنى طيبة الثانوية. ويأتي افتتاح سموه الكريم لمدارس تحفيظ القرآن الكريم التي تحظى باهتمام بالغ وكبير من لدن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وذلك امتدادًا للمبدأ الذي قامت عليه المملكة منذ عهد الملك المؤسس -رحمه الله وطيب ثراه- والذي وحد هذه البلاد على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ويتضمن المشروع إدخال التقنية في مدارس التحفيظ بحيث تصبح بيئة جاذبة ومحفزة للطلاب على أن تكون انطلاقة هذا المشروع من المدينة المنورة مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يهدف تأسيس (دار القلم) أو معهد الخط العربي إلى المحافظة على أصالة الخط العربي وحمايته من الاندثار في ظل هذه الثورة التقنية التي يشهدها العالم والمحافظة كذلك على خطاطي المصحف.




وجَّهت باتخاذ جميع وسائل السلامة المؤقتة للوقاية من الحوادث
إمارة المدينة: "النقل" اعتمدت مشروع ازدواجية طريق العاقول


واس- المدينة المنورة:
قالت إمارة منطقة المدينة المنورة إنها تابعت مشكلة وأسباب كثرة الحوادث المرورية على طريق حي العاقول بالمدينة المنورة، وتقاطعه مع طريق القصيم القديم، حيث وجدت أن الطريق مفرد، ويشهد كثافة مرورية، بالإضافة لمروره بمواقع ذات كثافة سكانية، مشيرة إلى أن وزارة النقل اعتمدت ضمن ميزانية المنطقة مشروع ازدواج الطريق.

وأفاد الناطق الإعلامي للإمارة، محمد مصطفى بن سيف صالح، أن إمارة المنطقة تابعت الدراسات حول هذا الطريق، وما انتهت إليه اللجنة التي سبق تشكيلها من مجلس المنطقة والمرور وإدارة الطرق والنقل، لمعالجة وضع الطريق، وانتهت إلى ضرورة تنفيذ مشروع ازدواجية الطريق، مع تكليف أمانة المنطقة بعمل معالجات لمداخله من الأحياء.

وذكر أنه في هذا الصدد اعتمدت وزارة النقل ضمن ميزانية المنطقة مشروع ازدواج الطريق، فيما أوضحت إدارة الطرق والنقل أنه سيتم فتح مظاريف الترسية بتاريخ 29/ 7/ 1434هـ.

وأضاف الناطق الإعلامي أن الإمارة ستتابع مع الجهات التنفيذية سرعة تنفيذ هذا المشروع الحيوي، لافتاً النظر إلى أن الإمارة وحرصاً منها على سلامة المواطنين وعابري الطريق فقد وجَّهت كلاً من إدارة الطرق والنقل والمرور وأمانة المنطقة، باتخاذ جميع وسائل السلامة المؤقتة للوقاية من الحوادث، حتى يتم إنجاز مشروع ازدواجية الطريق.

وأفاد بأنه سيتم إصدار بيان إيضاحي حول تكلفة المشروع، ومدة التنفيذ، حال توقيع عقد الترسية.




مكتب هندسي لتطوير مسجد ميقات ذي الحليفة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 14/05/2013
كشف الدكتور محمد الأمين بن خطري مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة للمدينة عن تعاقد فرع الوزارة مع أحد المكاتب الهندسية لتنفيذ عملية دراسة تطوير مسجد ميقات ذي الحليفة، مؤكدًا تسليم الموقع للمكتب وتكليفه بمراجعة هيئة تطوير المدينة المنورة والتنسيق معها للعمل وفق انسجام الأعمال الموكلة للمكتب الهندسي مع ما تقوم به الهيئة من أعمال تطويرية للمنطقة الحضرية حول المسجد. ويأتى القرار تجاوبًا مع ما نشرته المدينة ـ تحت عنوان (مسجد الميقات وأخطاء المصممين) بقلم الكاتب فؤاد كابلي في تاريخ 2/5/1434 هـ والمتضمن الدعوة لإعادة إنشاء مئذنة مسجد ميقات ذي الحليفة بالمدينة المنورة وإضافة أربع مآذن للمسجد.






30 معرضا علميا وثقافيا وتراثيا في خيمة العقيق


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أنهت أمانة منطقة المدينة المنورة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ - 2013م، أعمال خيمة العقيق التي ستقام في إطار الفعاليات التي تنفذها الأمانة والمخصصة لأهالي طيبة الطيبة من أفراد ومؤسسات.
وقدم أمين عام المناسبة مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور صلاح بن عبدالعزيز سلامة، شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م على ما يوليه سموه من دعم متواصل وتوجيهات مستمرة للأمانة انطلاقاً من أهمية المناسبة ونبل أهدافها ومقاصدها.
وأوضح أن الأمانة أعدت خيمة أولى تقع على مساحة 1200م2 سيقام عليها أكثر من 30 معرضاً تقدم خلالها الجهات المشاركة في فعاليات المناسبة مشاركات علمية وثقافية وفنية واجتماعية وصناعية وتراثية، فيما تضم الخيمة الثانية التي تستوعب أكثر من 1200 شخص محاضرات ومؤتمرات وندوات متنوعة مجهزة بجميع التجهيزات المتطورة لإقامة مثل هذه الفعاليات، في حين تم تخصيص قسم للنساء. وبين الدكتور سلامة أن الأمانة تهدف من إقامة الخيمة مشاركة أهالي المدينة المنورة في هذه الاحتفالية الثقافية الكبرى التي يعتز بها الجميع.




طيبة الطيبة.. عاصمة الثقافة الإسلامية 


د.عبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني 
- سفير المملكة لدى اليابان

لا عجب أن كثيراً من القرارات التي تتوالى على وطننا العزيز عامة ضمن المشهد الإسلامي والثقافي تنبع من قدرة المملكة على مضاهاة الفكر العربي والإسلامي والدولي وهناك أسباب جوهرية أخرى أسهمت في حصول المملكة على مكانتها الكبرى في شتى المجالات. 

ولعل اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية يأتي تأكيداً جديداً على أدوار المملكة ومناطقها لاسيما وأنها حظيت باهتمام فائق من ولاة الأمر، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله، ثم عهود أبنائه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد يرحمهم الله إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يحفظهم الله. 

إن هذه المكانة التي نحظى بها في وطننا تجعلنا جميعاً ندرك جسامة التحديات التنموية التي تمر بنا وترشدنا إلى ما هو مطلوب منا ويعمل على تعزيز آمالنا في مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية. 

إن هذه القيمة الدينية والعلمية والحضارية للمدينة المنورة جسدها معالي وزير الثقافة والإعلام في خطابه المؤثر أمام سيدي ولي العهد الأمين حينما تفضل سموه الكريم بتدشين انطلاق فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية حيث قال معاليه : فمنذ اتخذ النبي الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من يثرب داراً لهجرته وصحبه الكرام - رضوان الله عليهم - أصبح اسم هذه البلدة المباركة «المدينة المنورة « فالإسلام دين مدن وعواصم حضارية، ومنذ الفتوحات الأولى أنشأ الفاتحون الأوائل المدن حتى ليصح القول: إن الحضارة الإسلامية هي حضارة مدن، إن المدن الإسلامية مدن علم وثقافة، وأن كل مدينة تكون مع سابقتها ولاحقتها حلقات متصلة تؤول كلها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة . 

وفي مقالي هذا أعبر عن إعجاب الإعلام الدولي عامة والإعلام الياباني خاصة بمفهوم المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية واحتفاء المملكة برعاية سمو ولي العهد الشخصية ومتابعته المستمرة لمثل هذه الاحتفاءات بالرغم من مسؤولياته الكبرى وأعماله المتعددة والكثيرة، فالمدينة المنورة بتاريخها المجيد وعلومها الغزيرة وعلمائها العظام أضفت على كل العواصم الإسلامية إضاءاتها وشواهدها عبر كل العصور. وحقيقة الأمر أثلج صدري وغيري الكثيرين هذا الاحتفاء المتحضر والرائع بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وبودي أن يخصص معرضان تاريخيان دائمان عن كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ليزور عواصم العالم ويبرزا تاريخ حضارتنا الإسلامية وما قدمه الإسلام الخالد للبشرية جمعاء. 

وإن كان من تقديم هذا الاقتراح فيرفع من شأني أن أتقدم به لسيدي ولي العهد الأمين الذي يشرف شخصياً على الموسوعتين التاريخية الضخمة عن مكة المكرمة وطيبة الطيبة في إطار اهتمامه الكبير بتاريخ الوطن وأسجل هنا بأحرف من ذهب ما يقدمه سمو الأمير سلمان من إبراز تاريخ هذا الوطن عبر الأجيال. 

بقي أن أذكر أن فرحتنا كبيرة كسفراء لخادم الحرمين الشريفين بالخارج بمثل هذه الاحتفاءات التي تؤطر للحضارة الإسلامية عامة والحضارة السعودية خاصة وما حديث الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلا تأكيداً لمكانتها الإسلامية، فهي المدينة التي انطلقت منها رسالة الإسلام وإلى أحضانها يأرز الإيمان والمدينة التي انبلج منها نور الهداية والحق فأنار ضياؤه العالم قاطبة، وسكن حبها في قلب كل مسلم ومسلمة. 

الملفت في الأمر إشارة الأمير فيصل إلى أن اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية يأتي في وقت أعلن فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن مشروعه التاريخي لتعزيز مبدأ الحوار العالمي والدعوة للوسطية والتعايش السلمي، مؤكداً - حفظه الله - بذلك على منهج المملكة العربية السعودية ومبادئها التي تحرص كل الحرص على خدمة قضايا الإنسانية جمعاء، والإسهام في تعزيز التواصل وإقامة الجسور المشتركة بين المسلمين وسكان العالم. 

إننا نرى النهضتين الكبيرتين في كل من مكة والمدينة يقود كل منطقة أمير مثقف فليس مستغرب عليهما إعادة توهج هاتين المدينتين المقدستين فكرياً وتاريخياً بالمؤتمرات والندوات المحلية والدولية التي تنير تاريخها للعالم الأول. والله الموفق،،، 




د. السلطان يؤكد على أهمية التدريب في نشر ثقافة الحوار
تعزيز مهارات الحوار مع «الحجاج والمعتمرين» ب25 مدرباً

 
د. فهد السلطان

الرياض - محمد الغنيم

اختتم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني برنامجه التدريبي الخاص بتأهيل مدربين معتمدين في مجال الحوار مع (الحاج والمعتمر والزائر)، الذي نفذه في المدينة المنورة بالتعاون مع مدينة المعرفة الاقتصادية.

وتناول البرنامج الذي شارك فيه (25) متدرباً من مختلف الجهات المعنية بخدمة الحجاج والمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين، وذلك بواقع (30) ساعة تدريبية على مدار (5) أيام، مهارات الحوار وعدداً من المحاور التدريبية المتقدمة الخاصة بإعداد المدرب المعتمد، بعد أن تم إعداد حقيبة تدريبية متكاملة بعنوان (مهارات الحوار والتواصل مع الحاج والمعتمر والزائر)، إضافة إلى جلسات تدريبية وحلقات نقاش وتطبيقات على الحقيبة التدريبية والمهارات.

وقال الدكتور فهد السلطان نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن هذا البرنامج وغيره من برامج التدريب المجتمعي، تندرج ضمن الجهود المبذولة من المركز في مجال نشر ثقافة الحوار، مشيراً إلى دور التدريب المجتمعي الهام في نشر ثقافة الحوار ونشر مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح وقبول الرأي الآخر، وهو من المبادرات الهامة التي تبناها المركز وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف أن برنامج مهارات الحوار والتواصل مع الحاج والمعتمر والزائر الذي نفذه المركز بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، شارك فيه منسوبو عدد من الجهات ذات العلاقة بالتواصل مع الحجاج والمعتمرين، حيث شارك فيه موظفون من وزارة الحج، والمؤسسة الأهلية للأدلاء، وإدارة المرور، والدفاع المدني، والغرفة التجارية، وإدارة التربية والتعليم في المدينة.

يشار إلى أن عدد المدربين والمدربات المعتمدين للتدريب على ثقافة الحوار في المملكة بلغ نحو ثلاثة آلاف مدرب ومدربة في 46 مدينة ومحافظة، ويعد برنامج «المدرب المعتمد لنشر ثقافة الحوار» أحد البرامج التدريبية الرئيسية لمركز الحوار الوطني، ويعقد بشكل منظم بالتعاون مع عدد كبير من المؤسسات الأكاديمية والمعاهد والجهات الرسمية، والمؤسسات الخيرية، لتأهيل مدرب متمكن لتقديم برامج مشروع التدريب المجتمعي لنشر ثقافة الحوار في مجتمعه ومؤسساته، حيث يتم الترشح للمشاركة في البرنامج من خلال المؤسسات والمنظمات الرسمية.




30 قيادة أمنية فى ندوة تعريفية بنظام “شموس”.. اليوم

فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 14/05/2013
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بالتعاون مع شرطة منطقة المدينة المنورة ندوة متخصصة عن نظام «شموس» الأمني اليوم بالمدينة برعاية مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن العام اللواء جمعان بن احمد الغامدي و بحضور أكثر من ثلاثين ضيفا ومشاركا من القيادات الأمنية على مستوى المملكة وتستهدف التعريف بنظام شموس ورسالته وأهدافه وآلية التسجيل به والتعريف بالشركات المرخص لها رسميا بتقديم المساعدة في التسجيل في هذا النظام. و أوضح مدير شرطة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي أن انطلاقة الندوة الثانية للتعريف بنظام شموس الأمني، تهدف إلى تكوين قاعدة بيانات موحدة لمعلومات القطاع الخاص تخدم جميع الجهات المستفيدة وتسهيل تبادل المعلومات بين القطاع الخاص وسرعة الوصول إليها.
وتكوين بنية حاسوبية لأتمتة العمليات بين القطاعات المختلفة. وتحقيق تكاملية آلية بين معلومات القطاع الخاص والمعلومات الموجودة لدى الجهات الحكومية. 
وأكد ان الندوة ستناقش عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالنظام بالإضافة إلى التعريف بالنظام ومراحل تطويره ونبذة متكاملة عنه وإيضاح القطاعات التي يخدمها النظام بالإضافة إلى توضيح آلية الاشتراك والتفعيل . وبالختام نوجه بالشكر لمعالي مدير الأمن العام الفريق اول سعيد بن عبدالله القحطاني على حرصه والتوجيه لإقامة مثل هذه الندوات التي تعزز دور الشراكة بين الأمن العام والقطاع الخاص و إلى ذلك أشار محمد بن عبدالله الشريف أمين عام الغرفة إلى إن أهمية هذه الندوة تتمركز في عالمية النظام ودقته في تسيير وتسهيل وضبط الخدمة المرتبطة به بالإضافة إلى تكوين قاعدة بيانات موحدة لخدمة القطاع الخاص منوها إلى أن المدينة المنورة من أكثر المناطق التي تحتاج إلى إرساء هذا النظام وبسط الوعي بأهميته .



عباقرة طيبة يحصدون جوائز الفيزياء


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
حصد طلاب تعليم المدينة المنورة ثلاثة مراكز من العشرة الأوائل على مستوى المملكة في أولمبياد الفيزياء الدولي للمرحلة المتوسطة التي ترعاها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بالمشاركة مع وزارة التربية والتعليم، في المسابقة التى اختتمت مؤخرا في محافظة ينبع وتضمنت الفعالية فوز كل من عبدالعزيز إبراهيم الأبادي من متوسطة المنارات الأهلية، محمد عبدالقادر الأخضر من متوسطة عمر بن عبدالعزيز، ومحمد صالح أبوهرير من متوسطة أبو بكر الصديق.
كما حصد تعليم المدينة مركزين من العشرة الأوائل على مستوى المملكة في أولمبياد الرياضيات للمرحلة المتوسطة، والطالبان الفائزان هما إياد قوته وعلي آل سرار القحطاني.
يذكر أن الطلاب المشاركين كانوا في تدريب متواصل طوال العام، استعدادا للمسابقات المحلية والدولية، على يد المشرف التربوي طارق حمزة العوفي، ورائد الدعيس، في مجال الفيزياء، وطه حجازي من مدارس الخندق.



إدارة التعليم تطلق جائزة الأداء المدرسي المتميز


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة جائزة الأداء المدرسي المتميز لمنسوبيها.
وتهدف الجائزة إلى نقل خبرات الأداء وتعزيز أفضل الممارسات خاصة أن الميدان التربوي يزخر بخبرات وكفاءات تربوية وقيادية متميزة في مجال العمل التربوي والقيادي والتنظيمي. ويأتي إطلاقها إيمانا من ادارة التعليم بأهمية التطوير وتجويد العمل والرقي به للأفضل، والحصول على بيانات متكاملة وحديثة عن المخرجات التربوية والتعليمية والإدارية في مدارس المنطقة.
ويتيح التقديم للجائزة لجميع المدارس الحكومية والأهلية ورياض الاطفال داخل وخارج المدينة المشاركة بلا استثناء، سعيا إلى تعزيز القيمة التنافسية في الأداء التربوي والتعليمي والإداري بين المدارس وما يتبع ذلك من تأسيس قاعدة بيانات معلوماتية عن مخرجات المدارس وإذكاء المنافسة الإيجابية في الأداء بين المدارس وفق المرحلة الدراسية وتطوير الأداء المؤسسي في مدارس المنطقة وتحفيز المدارس للتحسين المستمر والتكريم الجماعي لمنسوبي ومنسوبات المدارس ذات الأداء المتميز.
وتتضمن معايير الجائزة القيادة المدرسية وبيئتها والتنمية المهنية والتحصيل الدراسي والعلمي والثقافي والشراكة المجتمعية، إضافة إلى عدد من المعايير الفرعية. وتشمل فئات الجائزة الأداء المدرسي المتميز للمدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية ورياض الاطفال الحكومية والاهلية بنين وبنات للبنات.
وبعد الإعلان عن الجائزة والفائزين بها يتم تكريم جميع منسوبي ومنسوبات المدارس الحاصلة على الجائزة في حفل التكريم مع تسجيل اسم المدرسة في لوحة التميز الموضوعة في مداخل المباني الادارية لإدارة تعليم المنطقة.





انقطاع التيار عن مستشفى الأنصار و"الصحة": اسألوا "الكهرباء"

مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة كما بدا أمس (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-05-14 1:19 AM 

فوجئ مراجعو مستشفى الأنصار المجاور للمنطقة المركزية بالمدينة المنورة أول من أمس بانقطاع التيار الكهربائي بمرافق المستشفى، مما أدى إلى ارتباك العمل في أقسام المستشفى، في حين قامت إدارة المستشفى بالاستعانة بالمولدات الاحتياطية والتي استغرق تشغيلها بعضا من الوقت.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام في مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ في تصريح لـ"لوطن"، أن المديرية تقدم اعتذارها للمرضى والمراجعين للانقطاع الكهربائي الذي حدث أول من أمس، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي ناتج عن خلل في المصدر "شركة الكهرباء".
ولفت إلى أن المديرية وبإشراف شخصي من قبل مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي تجري تنسيقا عاجلا مع شركة الكهرباء والإدارة الهندسية بالمديرية في سبيل إعادة التيار في أقرب وقت ممكن، فيما فضل مدير شركة الكهرباء بالمدينة المنورة المهندس جمال طه، عدم الرد على الاتصالات المتكررة لـ"الوطن" عبر الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية.
وأثار انقطاع التيار الكهربائي استياء مراجعي المستشفى داخل أروقة مبنى العيادات الخارجية بالمستشفى، والتي شهدت تأثر المرضى بالعناية المركزة وكذلك مستخدمو أجهزة التنفس الصناعي، وخروج البعض من غرف التنويم نتيجة تعطل أجهزة التكييف.
يذكر أن مستشفى الأنصار يخدم أهالي المدينة والمعتمرين والزوار، نظراً لموقعه الذي يبعد عن المسجد النبوي قرابة الكيلو، كما حظي المستشفى مؤخرا بمشروع توسعة بسعة 200 سرير، وذلك على الأرض التي نزعتها هيئة تطوير المدينة المنورة لصالح المستشفى بجوار مسجد الإجابة.
وكان مستشفى الأنصار حصل على المركز الأول على مستوى المملكة في استقبال وعلاج الحالات الإسعافية خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد مراجعي الطوارئ وعيادات الفرز خلال العام الماضي 418076 مريضا، جرى تقديم الرعاية الطبية لهم، كما بلغت نسبة الإشغال للأسرة خلال العام الماضي 64%. وبلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 47862 مراجعا، فيما بلغ عدد العمليات الجراحية 6605 عمليات جراحية.




الإمارة تعتمد توصيات لجنة تسعير الوايتات
مشادات في الطوابير و«المياه» تمدد ساعات العمل


خالد الجابري، ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

كشف مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح الجبلاوي عن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير المنطقة على توصيات اجتماع لجنة تسعير الصهاريج «الوايتات» الأهلية التي تحدد سعر الوايت سعة (12) مترا بـ(108) ريالات، موضحا أنه تمت مخاطبة أمين المدينة المنورة لتفعيل التوصيات الواردة في محضر الاجتماع لإلزام أصحاب الصهاريج الخاصة بالتسعيرة والمواصفات المحددة.
وقال الجبلاوي إنه نظرا للتوسع العمراني وزيادة عدد المخططات الجديدة في المدينة المنورة وكذلك زيادة عدد الحجاج والمعتمرين تقوم المديرية بتشغيل شبكات المياه بنظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة للتوزيع على جميع الأحياء، حيث يتم الضخ لكل حي لمدة يومين أو ثلاثة أيام حسب الكثافة السكانية ووفقا للجدول التشغيلي المعد لضمان توزيع المياه على الجميع. ولفت الى أنه تحدث خلال مواسم الحج والعمرة وفترات الذروة بعض الانقطاعات الفردية للمواقع المرتفعة وفي أطراف الشبكة. وعن أسعار الوايتات قال إن لدى مديرية المياه خمسة أشياب يتم تشغيلها من خلال متعهدي السقيا بموجب أسعار موحدة تتراوح بين (65) و(75) ريالا للوايت العادي حسب موقع الشيب.
وعلمت «عكاظ» أن الجبلاوي وجه بتمديد ساعات عمل الأشياب الخمسة التي تزود الوايتات بالمياه، إلا أن طوابير الراغبين في الحصول على وايتات تواصلت ووصلت قائمة الانتظار في شيب قباء قبل بدء تشغيل المضخات بعدة ساعات الى أكثر من (600) رقم.
وشهدت الأشياب مشادات كلامية ومشاجرات بين المصطفين في الطوابير، ما استدعى تدخل الدوريات الامنية لتنظيم عملية تسجيل الطلبات وتوزيع الأرقام. واستمر ارتفاع أسعار الوايتات بنسبة تجاوزت (400%) ليصل سعر الوايت العادي الى (450) ريالا رغم أن سعره الرسمي يبلغ (65) ريالا.
وطالب عدد من المواطنين الذين التقتهم «عكاظ» ومنهم محمد علي مشرف، حسن الحيدري، سعود المحمدي، صالح الحربي، عثمان فلاتة ومحمد بخاري بإيجاد حل جذري لأزمة المياه التي تتجدد بين وقت وآخر، مشيرين الى أنهم يتواجدون في الأشياب منذ الساعات الأولى للصباح لضمان الحصول على أرقام.





مصرع مواطن على طريق المطار
ياسر المطيري (المدينة المنورة)
لقي مواطن في الثلاثينات من عمره، أمس حتفه في حادث اصطدام بـصهريج مياه «وايت» وسيارة «وانيت» كان يقودها على طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وحسب ما أوضحه لـ «عكاظ» شهود عيان فإن المتوفى كان يقود سيارته بسرعة فائقة حينما تفاجأ بالوايت أمامه واصطدم به من الخلف. وبذلت فرقة من الدفاع المدني جهودا كبيرة لإخراج جثته من بين حطام السيارة التي تهشمت في الحادث الذي باشره كذلك المرور والهلال الأحمر.





المعلمة الشاكية: لم تقبل إجازتي المرضية رغم وجود تقرير طبي
التحقيق مع مديرة متوسطة بالمدينة للتعسف وسوء استخدام صلاحياتها

سبق- المدينة المنورة:
 باشرت إدارة تعليم المدينة المنورة التحقيق في شكوى معلمة ضدّ مديرة المدرسة التي تعمل بها، متهمة إياها بـ"التعسف وعدم قبولها الإجازة المرضية التي منحها لها الطبيب رغم معرفتها بحالتها الصحية ووضعها الطبي الحرج".

وفي تفاصيل الشكوى التي حصلت "سبق" على نسخة منها، أن مديرة المدرسة رفضت إعطاء المعلمة إفادة للمستشفى الذي منحها إجازة مرضية؛ بحجة أنه مستشفى خاص، وبالتالي لم توافق على إعطاء المعلمة إجازة استثنائية، رغم وجود تقرير من الطبيب يفيد بإجراء عملية إجهاض للمعلمة قبل أشهر، وتحتاج للراحة لوجود حمل.

وشمل الاتهام تشغيل وافدة وأخذ رواتبها من المعلمات، وتهديد من ترفض منهنَّ بالأداء الوظيفي. ووصفت المعلمة في الشكوى إدارة المديرة للمدرسة بأنها "طريقة بدائية خاضعة لأهواء شخصية تفوح منها رائحة الاستعلاء والتعسُّف، وبعيدة كل البعد عن اللوائح والقوانين التي تعمل بها إدارة التربية والتعليم".

وتذمَّرت المعلمة من سوء استخدام المديرة للسلطة الإدارية، حيث منحتها في الأداء الوظيفي 56 من مائة، وهذا ينعكس سلباً على مستقبلها الوظيفي؛ حيث إنها ستُحرم من النقل والعلاوة.
وحتى اليوم لم تفصل إدارة "تعليم المدينة" في هذه القضية.




بلاغ كاذب يستنفر حرس الحدود


أحمد الأنصاري (ينبع)

كثفت فرق البحث والانقاذ بحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة البحث عن شخص مفقود وفق بلاغ ورد مساء أمس يفيد بفقدان شخص في منطقة الشرم. وبناء على البلاغ الذي قدمه شخص اختفى عن الأنظار، مشطت دوريات حرس الحدود المنطقة بشكل مكثف ولم يتم العثور على احد ليتبين لاحقا أنه بلاغ كاذب.
وأوضح الناطق الاعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد بحري سليمان المطيري أن غرفة القيادة والسيطرة تلقت بلاغا عن وجود حالة غرق. وتم التعامل مع البلاغ بكل جدية وشخوص فرق البحث والإنقاذ للموقع والبحث عن الغريق لكن دون جدى. وبالرجوع للشخص المبلغ تبين أن البلاغ كاذب وعار من الصحة، وتم ضبط محضر بالواقعة وتحويله لجهات الاختصاص لإحضار الشخص المبلغ ومحاسبته بسبب البلاغ الكاذب.




الأسمنت في ساحات المدينة المنورة الرسمية بـ 14 ريالاً وبـ 18 خارجها
الثلاثاء 14/05/2013
 
تسعير عشوائي 
في البداية اكد المواطن خالد صالح اسعد، ان اسعر الاسمنت في تأرجح مابين 16 إلى 18 ريالا وعندما نسأل البائعين عن السبب يبررون بعدة اسباب اولها قلة المعروض وزيادة الطلب ومشكلات أخرى تعود إلى مصانع الأسمنت ولم أجد مبررا لذلك سوى مزاجية البائعين علماً ان وزارة التجارة حددت سعر البيع بـ 14 ريالا للكيس.
وتابع: مواقع البيع المحددة من وزراة التجارة تشهد زيادة في الطلب وهناك عدد محدد من الاكياس لكل شخص فالوضع اشبه مايكون بالحصص الموزعة بالتساوي وقد لايحصل الجميع على الكمية لذا نضطر للتوجه إلى ساحات البيع الاخرى للشراء بالسعر المفروض علينا عشوائياً.
عبدالعزيز الحماد احد البائعين في ساحات الاسمنت برر ارتفاع اسعار البيع في ساحتهم إلى 18 ريالا بينما يباع في ساحات البيع الاخرى والمراقبة من وزارة التجارة بـ 14 ريالا إلى توفر المعروض لدى ساحات البيع الرسمية وقال تحصل كل شاحنة تابعة للساحات الرسمية على 500 كيس يوميا اما نحن فننتظر لأيام حتى نحصل على نفس الكمية!!! 
محمد شاكر «بائع في ساحات الاسمنت» عزا سبب بيع الاسمنت بـ18 ريالا إلى رسوم خدمة التوصيل، وقال: إن البيع في الساحات يكون محددا من وزارة التجارة بـ14 ريالا أما البيع مع التوصيل خارج الساحات الرسمية فيكون بزيادة متفاوتة حسب المعروض تتراوح مابين 3 إلى 4 ريالات كرسوم توصيل لمن يطلبون كميات دون حضورهم للساحات.
واستطرد: لا يوجد بالمدينة سوى مصنعين هما مصنع ينبع بكميات لابأس بها ومصنع الصفوة بكميات اقل ومن الطبيعي جداً ان تكون هناك ازمة في السوق نظرا لقلة المعروض المبني على الكميات التي ترد للمدينة يومياً . ولم يجد عضو لجنة المقاولين بالمدينة المنورة مجد المحمدي طرقا للقضاء على التلاعب في اسعار الاسمنت سوى الإسراع بوصول الاسمنت المستورد الذي ينعكس ايجابيا على الاسوق.
وقال: تترقب اسواق الاسمنت وصول المستورد الذي يؤثر ايجابيا على الاسواق.
من جهته طمأن مصدر في مصنع ينبع للاسمنت «رفض ذكر اسمه»المواطنين والمقاولين بحل قادم خلال الايام القليلة المقبلة بعد السماح بالاستيراد الذي سيوجد وفرة في السوق وتكون الكمية المعروضة اكبر من الطلب بكميات كبيرة وقال: هناك مصانع لها مطاحن في الاردن ودول الخليج توسعت خطوط انتاجها اكثر من السابق بعد الاستعانة بمصانعها هناك، مشيرا إلى ان المدينة المنورة تشهد طلبا متزايدا خلال السنوات الاخيرة بسبب الطفرة العمرانية. واضاف: نوزع يوميا من مصنعنا 120 شاحنة بعدد 60 الف كيس إلى جانب مصنع اخر يورد بشكل يومي إلى المدينة 
وزاد المصدر» لا داعي للقلق ومستقبل الأسواق يسمح بزيادة الكميات ويعرقل المتلاعبين إذ ان هناك مصانع تمتلك مطاحن خارج المملكة واصبحت مساندة لانتاجها المحلي وهناك شركات اصبحت تستورد الاسمنت السائب وهناك شركات تزيد من خطوط انتاجها إلى جانب الاسمنت المستورد.





الأهالي: أين مدير التربية والتعليم بالمحافظة من بئر الأحمر؟
بالصور.. مدرسة البنات بـ"رخو ينبع" من دون كهرباء منذ 4 أشهر

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 قال أهالي قرية رخو بمحافظة ينبع في منطقة المدينة المنورة إن مدرسة بئر الأحمر للبنات بالقرية تعاني من انقطاع التيار الكهربائي منذ أربعة أشهر.

وذكر لافي علي، أحد سكان القرية "إن المدرسة تعيش دون كهرباء منذ أربعة أشهر، وتعتمد على ماتور كهربائي لا يشغل التكييف، والطالبات يعشن فترة عصيبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأيام".

وأضاف مواطنون "المدرسة بها أكثر من 250 طالبة في مبنى جديد، لكن لا توجد فيه سبل الدراسة، وعلى رأسها الكهرباء، فهل يعقل منذ بداية شهر 2 حتى تاريخ اليوم لم يتم التحرك من مدير التربية والتعليم؟ وإلى متى هذه الحال؟".

وقالوا: "أين مدير التربية التعليم بمحافظة ينبع من مدرسة بئر الأحمر؟؟ نناشد الوزارة التدخل الفوري بعد أن عجزت إدارة التربية والتعليم عن تنفيذ مطالبنا بإيصال الكهرباء للمدرسة".






سماءٌ غائمة جزئياً على أجزاءٍ من شمال غرب المملكة
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة على الجوف وتبوك والمدينة المنوّرة


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من المنطقة الواقعة بين تبوك والجوف؛ تمتدُّ حتى أجزاءٍ من منطقة المدينة المنوّرة؛ يشمل ذلك أجزاءً من شرق المملكة ووسطها.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً على أجزاءٍ من شمال غرب المملكة تشمل (القريات, وطريف), وتتكوّن السُّحب الرُكاميّة في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.




الربيعة: عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا وصل الى 24 حالة

وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة
الرياض / أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة بلغ 24 حالة، توفي منهم 15 حالة.

وقال الدكتور الربيعة في بيان نشر على موقع الوزارة إن وزارة الصحة، ومن منطلق شفافيتها مع المواطنين الكرام والمجتمع أجمع ووسائل الإعلام، تؤكد أنه منذ تشخيص أول حالة مصابة بفيروس (كورونا النمطي) الجديد الذي ينتمي إلى فصيلة (فيروس كورونا)، قامت الوزارة بإطلاع الجميع بكل مهنية وشفافية، واستمرت تبادر بنشر كل الحالات التي يتم تأكيد تشخيصها، ومنذ اكتشاف هذا الفيروس الغامض قامت الوزارة بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية، ودعت خبراء من جامعة كولومبيا إلى المشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي؛ للوصول إلى نتائج علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض، كما قامت الوزارة بدعوة خبراء مختصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على كل الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بما في ذلك زيارة المستشفيات والمرضى، والاطلاع على ملفاتهم والتواصل مع الكوادر الصحية بكل مهنية.

لقد وصل عدد الحالات المصابة بهذا المرض في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة إلى 24 حالة، توفي منهم 15 حالة -رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته- مع عزائي وكافة منسوبي الوزارة لذويهم وأسرهم.

ومن متابعة الحالات اتضح أن أعراض المرض تتمثل في ارتفاع الحرارة والسعال، يتبعها التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين، ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي، وتبين أن معظم الحالات لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.

وبدراسة الحالات تبين وجود مؤشرات لانتقال الفيروس لدى المخالطين عن قرب، إلا أن طريقة الانتقال ومصدر الفيروس غير معروفين حتى هذه الساعة، وما زال العمل جاداً لمزيد من البحث والاستقصاء والدراسة؛ للوصول إلى حقائق مؤكدة تمكن الوزارة من إطلاع المواطنين والمجتمع على كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم، ونحن متفائلون بإذن الله تعالى.

وسوف يستمر التعاون مع منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الوطنية والعالمية لما يحقق سلامة وصحة هذا الوطن ومواطنيه الكرام والمجتمع أجمع.

ونهيب بالجميع ضرورة اتباع الإرشادات العامة للوقاية من فيروسات الأنفلونزا المتمثلة في النظافة الشخصية، وغسل اليدين، والابتعاد عن المصابين. وسوف توافيكم الوزارة بأي مستجدات.

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة، زياد مميش، اليوم الأحد: إن شخصين آخرين توفيا بفيروس كورونا، في منطقة الإحساء بالمملكة.

وأضاف "مميش" أن هناك 15 حالة مؤكدة، ضمن أحدث مجموعة من الإصابات، وأن تسعة من هؤلاء المرضى توفوا.

ويعد الفيروس سلالة جديدة من الفيروسات شبيهة بتلك التي سببت مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس".






آل الشيخ: مَنْ يجعل "تويتر" دليلاً له خسر الدنيا والآخرة


قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ إن مَنْ يجعل مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً موقع "تويتر" دليلاً له خسر الدنيا والآخرة.

ولفت في أعقاب تدشين أمير منطقة الرياض مساء أمس (الاثنين) دورات تفعيل دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري، إلى أن هناك فئات تسعى إلى إيجاد الإحباط في نفوس الناشئة والتأثير في الأفراد البسطاء، مشيرا إلى أن الغرض من الهجوم على البلاد هو فرض الاضطرابات بالمملكة كالموجودة في الدول المجاورة والتي يحدث بها الآن إزهاق للأنفس وانتهاك للأعراض وتدمير للأملاك وتشتيت للأسر.

وأوضح آل الشيخ ردا على آراء مجلس الشورى التي انتقدت جهاز الأمر بالمعروف، أن الرئاسة تعمل على الاستفادة من الانتقادات التي أوردها الأعضاء، ونوه وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أنه في هذا الزمان كثر مَنْ يستهدف القضاء على الضروريات الخمس وتغليب الرأي الضعيف والقبيلة، مؤكدا أن الأمة مجمعة على تحريم الغلو والتحذير من عواقبه الوخيمة.




الخارجية تدعو المواطنين الراغبين في السفر للتقيد بأنظمة البلدان التي يقصدونها


طلبت وزارة الخارجية من المواطنين الحرص على التقيد بالقوانين والأنظمة المطبقة في الدول والبلدان التي يرغبون في زيارتها، وأصدرت الوزارة دليلا إرشاديا ضمنته عددا من النصائح.

ومن الإرشادات التي تضمنها الدليل، وفقا لـ"واس"، ضرورة الحفاظ على جواز السفر، والتأكد من صلاحية الجوزا لمدة لا تقل عن 6 أشهر، الحرص على التعرف بما يهم المسافر في هذه الدول، تسجيل جواز السفر بالسفارة السعودية، والتواصل مع السفارة في حال التعرض للقبض، التعامل مع مكاتب مرخصة في الحجوزات والسفر والتنقل والسكن.

كما تضمن الدليل ضرورة تحاشي حمل المعلبات والأغذية داخل الأمتعة، التقليل من حمل النقد والمجوهرات والاعتماد على "البطاقة الائتمانية، والشيكات السياحية"، عدم ممارسة الأعمال الخيرية والتطوعية، التزام الصمت عند الاعتقال والمطالبة بحضور محامي السفارة، عدم قبول الشهادة أمام المحكمة إلا بعد استشارة السفارة، وغير ذلك من النصائح.





حذف شروط حضور الكفيل شخصيًا لمقر سفارة مانيلا وتعريف بالراتب
بعد توقف عامين.. توقيع الصيغة النهائية لاستقدام العمالة المنزلية الفلبينية


يوقع وزير العمل المهندس عادل فقيه مع نظيره الفلبيني الأحد المقبل في مدينة جدة، اتفاقية الصيغة النهائية لاستقدام العمالة المنزلية، بعد توقف دام عامين.

وسيلتقي "فقيه" بوزيرة العمل الفلبينية روزيلندا بالدوز في مكتبه بجدة، لتوقيع اتفاقية العمالة المنزلية.

ويأتي استئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى المملكة، بعدما توصل الجانبان إلى صيغة متفق عليها لنموذج عقد العمل الجديد للعمالة الفلبينية، وذلك حسب "الوطن".

وكان من ضمن الشروط التي كانت عائقًا في المفاوضات من الجانب الفلبيني وحُذفت من العقد الجديد، حضور الكفيل شخصيًا لمقر سفارة مانيلا، وإرفاق شهادة من شرطة الحي الذي يسكنه المخدم، تثبت عدم وجود أي ملاحظات أمنية عليه، مع تعريف بالراتب، ووصف واضح للمنزل، إضافة إلى رسوم قدرها 320 ريالاً لمكتب العمل والقنصلية.





"الخدمة المدنية" تدعو (10) من الناجحين في مسابقات وظيفية لاستكمال ترشيحهم


 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (10) مواطنين ممَّن تقدّموا لمسابقاتٍ وظيفية تمّ إعلانها في وقتٍ سابقٍ، وأجريت المسابقة بين المتقدمين وتمّ ترشيحهم على دفعاتٍ متواليةٍ وحسب الأولوية في درجات المسابقة، حيث أدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار، وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوافر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

وطلبت الوزارة من الموضحة أسماؤهم سرعة مراجعة الفروع التي تقدموا إليها لاستكمال إجراءات ترشيحهم ابتداءً من يوم السبت الموافق 8-7-1434هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 12-7-1434هـ، ومَن لم يراجع خلال هذه الفترة، فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف.





أكد الاتفاق مع ليبيا والعراق وقطر حول استيراد بترول
رئيس وزراء مصر: سأزور السعودية من دون دعوة ...قريباً


 قال الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء المصري: إنه في طريقه لزيارة السعودية في أقرب وقت برغم عدم دعوته.

وأوضح "قنديل" خلال استضافته على قناة "العربية" الليلة أنه يبادر بزيارات الدول من دون دعوة عموماً، وأن السعودية قدَّمت عدة مليارات في صورة قروض لدعم الاقتصاد المصري في الفترة السابقة.

ونقلت عنه "بوابة الأهرام" قوله في المقابلة: إن السندات القطرية ستكون لمدة ثلاث سنوات وبفائدة 3.5%، وليس كما قيل في الصحف.

وقال "قنديل": "نحن نجتهد في زيادة الاستثمارات في مصر، وهناك اهتمام حقيقي من الدول للاستثمار في مصر لمسته خلال زيارتي الأخيرة لبعض الدول".

وحول إمكانية استيراد طاقة لحل مشكلة الطاقة في مصر، ذكر "قنديل" أن هناك اتفاقًا مع ليبيا والعراق وقطر حول استيراد بترول، لكن الأهم بالنسبة لمصر هو الاستكشافات، التي كانت قد توقَّفت لفترة، وهو ما يعمل عليه.





أسرته لم تتصل بالمستشار القانوني في قنصلية جدة
"الخارجية المصرية": الجيزاوي لم يصدر بحقه حكم سري


 نفى الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، ما نشرته إحدى الصحف المصرية، أمس، من صدور حكم سري على المواطن المصري أحمد الجيزاوي، المتهم مع مصري آخر، بمحاولة تهريب أقراص مخدرة إلى السعودية، كما نفى ما أوردته الصحيفة من حدوث اتصال بين أسرة المواطن والمستشار القانوني للقنصلية المصرية في جدة لإبلاغها بهذا الشأن.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، أكد المتحدث أن القنصلية المصرية في جدة تتابع مجريات القضية بصورة طبيعية، كما تفعل مع أى قضية تخص أي مواطن مصري آخر، بغض النظر عن تناول الإعلام للقضية من عدمه، وقد كلف السفير عادل الألفي القنصل المصري العام في جدة السكرتير القانوني للقنصلية بحضور جميع جلسات المحاكمة والإشراف بنفسه على إعداد الدفوع القانونية المقدمة لصالح المتهمين المصريين، ومازالت القضية محل قيد الدراسة بمحكمة الاستئناف، ولم يصدر فيها حكم نهائي بعد بشأن تأييد أو تعديل أو إلغاء حكم الدرجة الأولى.

وأعرب المتحدث باسم "الخارجية" عن دهشته لما تشهده هذه القضية تحديداً منذ بدايتها من كم هائل من الشائعات المغلوطة، التي تهدف إلى إثارة الشارع وزيادة التوتر المحيط بالقضية، رغم أنه يوجد في السعودية عشرات المواطنين المصريين الآخرين المتهمين بجلب الأقراص المخدرة نفسها، مشيراً إلى ما سبق ترديده من شائعات بتعرض المتهمين المصريين في القضية للتعذيب، أو نقل المواطن الجيزاوي إلى عنبر الإعدام، رغم أن المحاكمة لم تكن بدأت في الأساس وقت إطلاق الشائعة، وهي شائعات أثبتت التطورات اللاحقة افتقارها إلى أي قدر من الصحة.




بهدف التنظيم وتحقيق بيئة تنافسية لرفع مستوى الخدمة
"التجارة" تستطلع آراء المستهلكين حول خدمات وكالات السيارات


 طرحت وزارة التجارة والصناعة استبياناً لمعرفة آراء المستهلكين، تجاه الخدمات التي تقدمها وكالات السيارات.

وأكدت الوزارة أهمية الاستبيان، حيث ستساعد إجابات المستهلكين عن أسئلته في تحقيق أهداف الوزارة، من رفع الخدمات المقدمة للمستهلك، لافتة إلى أن الاستبيان بسيط، ولا يستغرق سوى دقائق.

وأشارت وزارة التجارة إلى أن طرح هذا الاستبيان، يأتي في إطار سعى الوزارة نحو تنظيم وتطوير قطاع السيارات، وحرصها على القيام بدور فعّال في تحقيق بيئة تنافسية عادلة، بهدف رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك.





"التجارة والصناعة" تستدعي سيارات إف جي كروزر موديلات 2007 – 2013 بسبب عيب في حزام الأمان
أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم، عن استدعاء سيارات إف جي كروزر FJ cruiser المصنعة مابين عامي 2007 - 2013م، للكشف الاحترازي على احتمال حدوث اهتــراء في اللوح المعدني المثبـــت لحزام الأمان عند إغلاق الباب بطريقة شديدة لفترات طويلة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أن شركة عبداللطيف جميل المحدودة، وكيل سيارات تويوتا في المملكة، ستقوم بالاتصــال بمالكي هذه النوعيـة من السيارات للقيــام لتركيب دعـامة إضافية لعلبة حزام الأمان الأمامية مجانــاً، فور توّفر قطع الغيار اللازمة.





مدير «واس»: قسم خاص بالصحافيات قريباً.. وصياغة الأخبار «سيئة»

قال مدير وكالة الأنباء السعودية أن الوكالة تعتزم إنشاء قسم نسائي لتنظيم وجود الصحافيات السعوديات اللائي يعملن في الوكالة في نطاق محدود.

وقال عبدالله بن فهد الحسين إن تحويل الوكالة إلى هيئة مستقلة منعطف جديد لمستقبل الإعلام في المملكة، حيث يتطلب التوافق التام مع التقنية الحديثة والقنوات الإعلامية وتحولنا لمرحلة الاحترافية، لافتاً إلى عدم رضاه عن طريقة النشر المتبعة في الوكالة، ومؤكداً أنه سيتم تغيير نهجهم في صياغة الخبر.

وأضاف أن هناك تسابقا كبيرا من قبل الشركات التجارية لوضع إعلاناتها في الوكالة، ما دفع إدارة “واس” للتريّث ودراسة موضوع الإعلانات بشكل جيد، مبينا أن الوكالة لن تتخلى عن دعم وزارة المالية لها، بحكم أنها جهة إعلامية تبحث عن التطور المستمر، ولافتاً إلى أن الوكالة لديها 13 مكتباً داخلياً و7 مكاتب خارجية في كل من واشنطن وإيران والقاهرة وبيروت وتونس، وتعمل الوكالة على فتح عدد من المكاتب، حسبما ذكرت صحيفة "اليوم".





صور / حل مشكلة 65 عاملاً مصرياً معتصماً بقنصلية الرياض

فرحة المعتصمين بالقنصلية المصرية بعد حل مشكلتهم
الرياض / غادر الرياض صباح اليوم 65 مصرياً من المخالفين لنظام الإقامة في المملكة كانوا معتصمين داخل مقر القنصلية العامة المصرية بالرياض للمطالبة بترحيلهم وإنهاء مشاكلهم المتعلقة بنظم العمل أو الإقامة بعد أن نجحت القنصلية في استخراج تأشيرات الخروج لهم.

وقد استقل العمال المغادرون حافلتين متوجهين للقاهرة عن طريق البر وسط فرحة غامرة بإنهاء معاناتهم بعد أن بدأت مكاتب العمل والجوازات في تنفيذ آلية تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية بالمملكة في إطار المهلة التي حددها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بثلاثة شهور لتوفيق الأوضاع.

ومن داخل أتوبيسي المغادرة علت الفرحة الغامرة وجوه العمال الذين وجهوا الشكر للسفارة والقنصلية العامة بالرياض على سعة صدورهم وسعيهم طوال عشرة أيام لإنهاء إجراءات عودتهم لمصر، وخصوا بالشكر القنصل العام السفير حسام عيسى، وقدموا اعتذارهم له شخصياً لما سببوه من تعطيل العمل اليومي في القنصلية واضطرار القنصلية لإنهاء معاملات الجمهور من مكان آخر داخل السفارة, كما قدموا اعتذارهم عن أي مضايقات لفظية تفوهوا بها ضد السفارة أو القنصلية، مشيرين إلى أنهم حافظوا على منشآت وممتلكات القنصلية خلال فترة الاعتصام وكأنها ممتلكاتهم.

وأكد عدد من العمال منهم، وهم: وليد محمد من المنصورة, مؤمن محمود من الإسكندرية عبدالجليل دعبس من دمياط, عثمان عبدالقادر من المنصورة, أن معظم مشاكل العمالة المخالفة ناتجة عن بلاغ الهروب الذي يرسله الكفيل للجهات المختصة، كما طالبوا بتشديد الرقابة على بعض شركات إلحاق العمالة في مصر، والتي تقوم بتسفيرهم بتأشيرات على مؤسسات وهمية بعد أن يكون العامل قد دفع ما بين 15 و20 ألف جنيه ثمناً للتأشيرة، كما حذروا من التأشيرات التجارية، حيث يأتي صاحبها للعمل لفترة محددة، وقد يجد المؤسسة التي جاء عليها غير موجودة أصلا في جهاز الحاسب الآلي لوزارة العمل.

هذا وكانت أزمة العمال المعتصمين بالسفارة المصرية بالرياض قد انفرجت أمس، حيث نجحت جهود القنصل العام في استخراج تأشيرات عودتهم إلى مصر، وذلك بعد أن بدأت الجهات السعودية المعنية في الجوازات ومكاتب العمل في تنفيذ وتفعيل القرارات الأخيرة لوزارتي العمل والداخلية بشأن تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية بالمملكة ضمن مهلة الثلاثة أشهر التي منحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوفيق الأوضاع للعمالة الأجنبية المخالفة.

وقد وجه السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر بالسعودية الشكر لخادم الحرمين الشريفين لقراره بمنح هذه المهلة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وللسلطات السعودية المعنية التي أبدت التنسيق والتعاون التام من أجل تفعيل هذه القرارات، مما عجل بإنهاء أزمة العمال المصريين، ووجه التحية لكل الجهود التي بذلها أعضاء السفارة والقنصلية العامة والمكتب العمالي بالرياض، والتي قادها بنجاح القنصل العام بالرياض.










نشر "موكسي" البريد الإلكتروني الذي تلقاه من مسؤول بها عبر مدونته
شركة اتصالات بالسعودية تطلب من هاكر أمريكي اختراق "واتس أب" و"فايبر"


 زعم الهاكر الأمريكي الشهير موكسي مارلين سبايك، عبر مدونته الشخصية، أن إحدى شركات الاتصالات الشهيرة التي تعمل في السعودية طلبت منه المساعدة في مراقبة "الواتس أب" و"فايبر" و"تويتر".

ونشر "موكسي" الذي يعد من أشهر خبراء أمن البيانات وأمن المعلومات الإلكترونية، ومن بين أشهر الهاكرز، البريد الإلكتروني الذي يزعم أنه تلقاه يوم أمس من مسؤول سعودي كبير في شركة الاتصالات العاملة في السعودية، بعد مكالمة سابقة جمعت بين الطرفين.

وجاء في الرسالة التي أرسلت بالبريد الإلكتروني أن الشركة تسعى إلى الحصول على وسيلة تقنية لاعتراض بيانات تطبيقات "واتس أب" و"فايبر" و"تويتر"، وتبحث عن شركة تقدم حلولاً مناسبة لتلك المهام وتسألت عن شركة اتصالات تعمل على ذلك.

وبيَّن المسؤول عبر البريد الإلكتروني أن الشركة بدأت في البحث عن وسائل لإخضاع هذه الوسائل للمراقبة، وأنها قطعت شوطاً جيداً في هذا الجانب.

وبيَّن الهاكر الشهير "موكسي" أنه صدم حين علم بقيام شركة اتصالات بالسعودية بالبحث عن مراقبة وسائل الاتصالات، مبيناً أن الخدمات من "واتس أب" و"فايبر" لم تعد آمنة، ومن السهل جداً مراقبة ما يتم تناقله، وأن هناك برامج بديلة موجودة يمكن استخدامها في القريب.






10 آلاف معلمة يقاضين «التربية» و«الخدمة» لتنفيذ أمرين ملكيين
 
جددت المعلمات البديلات المستثنيات مطالبهن بتثبيتهن دون أي شروط أو قيود، وأن يكون تثبيتاً وظيفياً ومكانياً أسوة باللواتي سبقنهن في التثبيت، وأن يتم الإعلان عن قرار التثبيت بشكل عاجل دون أي مماطلة وتسويف، متهمات وزارة التربية والتعليم بالتقاعس عن تثبيت قرابة 10 آلاف معلمة بديلة في وظائفهن التعليمية بعد صدور أمرين ملكيين نص الأول على تثبيت جميع موظفي البنود والعقود وتم استثناء المعلمات البديلات منه، ولم يتم تثبيتهن أيضاً حتى بعد صدور قرار ملكي آخر بتاريخ 18/5/1432هـ قضى بتثبيت المعلمات البديلات ومعلمات محو الأمية. فيما أكد محامي المعلمات البديلات المستثنيات عسير القرني مقاضاته وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية أمام ديوان المظالم بعد عدم صدور أي قرار مفصلي بشأنهن حتى اللحظة، مطالباً بمنحهن رواتبهن بأثر رجعي منذ تثبيت زميلاتهن الأخريات اللواتي ثُبتن عقب الأمر الملكي، مازالت الوزارة تتشبث بمبرر أن القرار خص فقط الموظفات اللواتي كُنَّ على رأس العمل فقط رغم أن القرار جاء عاماً وشاملاً ولم يفرق بين من كُنّ على رأس العمل وبين المعلمات البديلات.
عقود مجحفة

ووفقا لصحيكشفت البديلة المستثناة سناء الحربي عن خروج تعميم من وزارة التربية والتعليم من قبل مسؤول لا يملك الصلاحية؛ حيث وضع شرطاً لم يكن موجوداً في القرار الملكي وهو أن التثبيت يكون لمن هن على رأس العمل، مشيرة إلى أن الشرط يعد في حقيقة الأمر استثناء بحد ذاته، مشيرة إلى إرسال أسماء جميع البديلات المستثنيات إلى وزارة التربية والتعليم للتعاقد معهن؛ حيث قبلن بهذه العقود المجحفة –على حد وصفها- التي تحمل عديداً من البنود صعبة التطبيق، وقالت «نحن لا نتمتع بأي إجازات رسمية ولا يقبل غيابنا سواء بعذر أو بغير عذر ويتم خصم يومي الخميس والجمعة والعطلات من المرتب، لافتة إلى أن المرتب يكون عادة بقدر الساعات والأيام التي يعلمن بها، بالإضافة إلى تحملهن ضغوط العمل وتكليفهن بمهام إدارية أخرى، فصبرن لسد الحاجة عن سؤال الناس وأملاً في التثبيت».
خريجات جديدات

وأضافت الحربي «الأمر لم يقتصر فقط على عدم تثبيت المعلمات بعد صدور القرار الملكي، بل وصل الأمر إلى تعاقد وزارة التربية والتعليم مع خريجات جدد لأول مرة، والأولوية في التعاقد كانت لنا فكيف يتم تثبيت من هن بعدنا في المفاضلة وترك خريجات لهن الأولوية بموجب العقد الذي بيننا وبينهم ونحن اللاتي خدمنا وزارة التربية والتعليم وغطينا العجز لديهم في المعلمات في المدارس؟!».
تخبط الوزارة

وأبانت الحربي أن وزير التربية والتعليم ذكر أن الأحقية في التثبيت تكون للمعلمات البديلات أكثر من أي أحد آخر، وذلك عبر خطاب رفع للمقام السامي؛ حيث أصدر الديوان الملكي بموجب الخطاب تشكيل لجنة مكونة من وزارة التربية والتعليم ووزارتي الخدمة المدنية والمالية، لافتة إلى أن اللجان الثلاث مازالت تبحث في موضوع المعلمات البديلات منذ أكثر من سنة ونصف بدون أي حلول أو وعود تذكر.
مسيرة متعثرة

وبدأت قصة أم فيصل وهي إحدى المعلمات المستثنيات قبل 11 عاما، بمسيرة متعثرة –كما وصفتها-؛ حيث كانت تعمل على بند محو الأمية، حتى جاء فرجها بعد 5 سنوات بقرار من خادم الحرمين الشريفين بتثبيت كل من هن على بند محو الأمية في عام 1426هـ لكن مع الأسف لم يطبق القرار السامي وضاعت الفرصة.
غربة وتضحيات

وتروي مشاعل الشمري مسيرة عملها بعد أن عملت على بند الساعات في هجرة تبعد أكثر من 350 كم عن مدينتها، وتقول «كنت مع زميلاتي نخرج قبل أذان الفجر ونصلي الفجر في محطة قديمة للوقود والمكان كان موحشاً وخطراً لكن هذه تضحياتنا، كنا معرضات لمخاطر الطريق في كل لحظة، وكل ذلك سعيا لخدمة هذا الوطن وطمعاً في التثبيت».
مضيفة «عشت أياماً صعبة في التوفيق بين عملي وأسرتي؛ حيث كنت أستنزف 7 ساعات في الطريق غير وقت العمل ووقت آخر لتحضير دروسي، أما من الناحية المادية، كان كثير من راتبي يصرف على المواصلات والوسائل التعليمية، ومع كل هذه التضحية تعرضنا لحادث سير وانقلاب للحافلة التي تنقلنا إلى الهجرة، لكن خرجنا سالمات باستثناء بعض الكسور في الوجه والأطراف والصدمة النفسية كانت أعظم ما تعرضنا له».
لا جديد

محمد الدخيني

وبين المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن موضوع المعلمات البديلات لم يطرأ عليه أي جديد حتى الآن، ولكن الوزارة لم تتوقف عن بذل كل ما تستطيعه من أجل إغلاق هذا الملف بالشكل الذي يخدم العملية التربوية، مؤكداً حديثه للصحيفة أن ملف المعلمات البديلات المستثنيات مازال من ضمن أولويات الوزارة لإنهائه».
مقاضاة التربية

عسير القرني

وأكد محامي المعلمات البديلات المستثنيات عسير القرني مقاضاته وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية أمام ديوان المظالم للم شمل قرابة 10 آلاف معلمة بديلة لم يتم تثبيتهن أسوة بمن كُنَّ على رأس العمل وبعد عدم صدور أي قرار مفصلي بشأنهن حتى اللحظة. مطالباً في حال تم تثبيت المعلمات البديلات أن يتم منحهن الرواتب بأثر رجعي منذ تثبيت زميلاتهن الأخريات اللواتي ثُبتن عقب الأمر الملكي، لافتاً إلى أن هذا المطلب يعد من أقل حقوقهن، لافتاً إلى خروجه خالي الوفاض بعد لقائه مع وزير التربية والتعليم ونائبه لحل أزمة المعلمات.
وأبان القرني أن القضية لها سنتان في الأوساط القضائية، وأن الوزارة ثبتت المعلمات اللواتي كُنَّ على رأس العمل في حين صدور القرار، لكن لم يتم تثبيت المعلمات البديلات، وقال «الوزارة تشبثت بأن القرار خص فقط الموظفات اللواتي كُنَّ على رأس العمل فقط، وهذا هو مجمل خلافنا مع الوزارة؛ حيث إن النص الملكي جاء صريحاً ولم يقيد بالزمان ولا بالمكان».
غير قانونية

وأكد المحامي والمستشار القانوني عسير القرني أن عقود المعلمات البديلات غير قانونية ومجحفة وليست منصوصة في أنظمة وزارة العمل، قائلاً: هذه العقود تقع تحت مسمى عقود «إذعان»، بمعنى أن المعلمات كنَّ مجبرات على الوظيفة وليس هناك بديل لهن لاختيار أفضل من ذلك، واستغلت الوزارة هذا الجانب.
حول المعلمات البديلات المستثنيات:

أقدم سنة تخرج للمعلمات البديلات المستثنيات كانت قبل 15 سنة.
وصلت أعمار بعضهن إلى 40 سنة ومازلن بديلات.
تعاقدت وزارة التربية والتعليم معهن كبديلات لسد الحاجة حين تقضي المعلمات الرسميات إجازاتهن.
عقود المعلمات البديلات تبدأ من عام 1426 وأي عقد قبل هذا التاريخ هو عقد محو أمية وعقود أخرى.
تدفع وزارة التربية 44 ريالاً مقابل ساعة التدريس الواحدة للمعلمة التربوية و41 ريالاً مقابل ساعة العمل لغير التربوية.
لا يسمح للمعلمات البديلات الغياب اضطرارياً أسوة بالمعلمات الأخريات.
لا تحسب لهن أيضاً أيام العطل ولا الإجازات الرسمية واليوم الوطني في المرتب.




الهيئة تعارض توظيف 6 سعوديات كاشيرات بـ “الدانوب”
 
تتسلم 6 مواطنات سعوديات وظائفهن "كاشيرات" في مركز الدانوب لبيع المواد الغذائية بمدينة الرياض خلال الأسبوع الجاري، بعد أن قامت إدارة السوق بتدريبهن في أحد فروعها الأسبوع الماضي.

وأشار مصدر مطلع بالمركز إلى توقّعه أن تبدأ السعوديات الأسبوع الحالي العمل، مبيناً وفقا لصحيفة "الحياة" أنه تم توظيف من كان لديها مؤهل ثانوي أو شهادة الكفاءة ولم يُشترط حملهن شهادة في المحاسبة.

وأوضح أن الإدارة رصدت رواتب قدرها 4 آلاف ريال إضافة إلى التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية وتقديم التأمين الصحي للموظفات، منوها إلى أن إدارة السوق تلقت اعتراضات من جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا أنها التزمت بشروط وزارة العمل وأعدت حواجز خاصة للكاشيرات.



“المياه الوطنية”: إدارة مياه المدينة المنورة لا تندرج الآن ضمن مسؤولياتنا
12:05 م - 14 مايو 2013




الرياض – الوئام : 
أوضحت شركة المياه الوطنية، أن مسؤوليتها عن تشغيل قطاع المياه والمعالجة البيئية (الصرف الصحي) تقع في أربع مدن وهي الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، مشيرة إلى أن خطتها الاستراتيجية لتخصيص قطاعي المياه والمعالجة البيئية في عدد من المدن الأخرى سوف تتم ضمن المراحل المجدولة والقادمة لتخصيص القطاع.
من جهته، أكد المهندس خالد بن عبد العزيز المصيبيح المتحدث الرسمي لشركة المياه الوطنية والمدير التنفيذي للهوية والاتصال المؤسسي، أن قطاعي المياه والمعالجة البيئية (الصرف الصحي) بالمدينة المنورة لم تندرج حتى تاريخه ضمن مسؤوليات إدارة القطاع لشركة المياه الوطنية، حيث تسير الشركة وفق خططها المدروسة لتخصيص القطاع في عدد من مدن المملكة وسيتم الإعلان في حينه عند بدء مسؤوليات الشركة في إدارة وتحسين مستوى الخدمات بالمدينة المنورة.




​التويم: الجمعية لا تملك أي إثبات حول ذلك
"حماية المستهلك": لا دليل على بيع أسواق العثيم لحوماً فاسدة


 نفى رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم أي علاقة له أو للجمعية بإقحام برنامج الثامنة، يوم الاثنين الماضي، اسم أسواق العثيم في قضية بيع اللحوم الفاسدة، وبث ذلك على الشريط الإخباري للقناة، مؤكداً أن الجمعية ليس لديها أي إثبات حول ذلك.

وكشف "التويم" أنه بعد انتهاء بث الحلقة طلب من شاهد العيان المتخفي الذي استضافته القناة، تقديم الأدلة والإثباتات التي تبرهن على أن أسواق العثيم تبيع لحوماً فاسدة، إلا أن الشاهد سافر لدولة قطر بعد البرنامج، وسينتظر لحين عودته لتقديم الإثباتات التي لديه.

وقال عضو مجلس إدارة شركة أسواق العثيم يوسف القفاري: إنه تواصل مع مسؤولي القناة خلال الحلقة وبعدها وطلب منهم الأدلة التي تثبت صحة ذلك، وقد أشارت القناة إلى أنها ستنوه عن ذلك في الحلقة القادمة من برنامج الثامنة.

وفي اليوم التالي استهل داوود الشريان الحلقة منوهاً بأنه ورده اتصال من أسواق العثيم حول الموضوع، وأنه طلب من جمعية حماية المستهلك الذين أحضروا الشاهد المتخفي إثبات صحة ذلك، وأن الجمعية وعدت بإثبات ذلك للرأي العام الأسبوع القادم، قائلاً: "إذا لم تستطع الجمعية إثبات ذلك فإن الـ "إم بي سي" ستقدم اعتذارها وكذلك اعتذار الجمعية لأسواق العثيم.

وذكر "القفاري" أنه سأل رئيس جمعية حماية المستهلك: هل سبق أن ضبطت حماية المستهلك لحوماً فاسدة بالعثيم؟ فأجابه بالنفي المطلق، وهو ما يتعارض مع بثته بالقناة والتنويه الذي ذكره الشريان.

وأضاف: ذكر لي رئيس جمعية حماية المستهلك أن شريكاً بالمزرعة أو الثلاجة التي ضبطت لديها لحوماً فاسدة هو خال شاهد العيان المتخفي الذي استضافته الحلقة، وهذا سبب عدم إظهار هويته.

وأبدى "القفاري" استغرابه من ذلك التضارب في نقل الخبر، سواء من منبر إعلامي مثل قناة "إم بي سي"، التي يتوقع منها المجتمع الدقة والمصداقية، أو من جمعية حماية المستهلك التي يتوقع منها المجتمع حمايته وليس تضليله.

وحذر عضو مجلس إدارة "أسواق العثيم" من أن ما بثته قناة "إم بي سي" لا يسيء لاسم الشركة فقط، وإنما يسيء للآلاف من المواطنين المساهمين بهذه الشركة الوطنية وغيرهم من المواطنين والمقيمين، ويمس أمنهم الغذائي، مشيراً إلى للشركة مبادرات وطنية واجتماعية.

وشدد على أن شركته وطنية مساهمة تبيع بأكثر من أربعة مليارات ريال سنوياً وليست بحاجة لبيع لحوم فاسدة لمواطني ومقيمي هذا البلد. مردفاً: "كان الأولى بقناة "إم بي سي" التشهير باسم الثلاجة التي ضبطت لديها اللحوم الفاسدة -إن صح ذلك- وليس التستر عليها، وإقحام اسم أسواق العثيم في أمر كهذا، قبل الاطلاع على الأدلة والإثباتات.

وأكد أن الشركة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها وحقوق مساهميها.





عميد بـ"جامعة الإمام" يحث الصحفيين بقبول الشرهات والاموال من الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص


وجه عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله الرفاعي، نصيحته لكل صحفي وصحفية في المملكة بقبول الهدايا و"الشرهات" والأموال من الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص.

وقال إن على الصحفيين في الوقت نفسه أن يلتزموا بألا يكتبوا إلا ما يرونه صحيحاً.

جاء ذلك خلال مداخلات الملتقى الثاني للعلاقات العامة الذي نظمته الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان بافتتاح وزير التعليم الدكتور خالد العنقري أمس (الأحد) بجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض.

من جانبه، وجه الدكتور عبدالرحمن العبدالقادر مدير عام الاتصال والإعلام والمتحدث الإعلامي بالهيئة الملكية للجبيل وينبع في رده على إحدى المداخلات، انتقاده لأقسام إدارات العلاقات العامة بالوزارات الحكومية، مرتئياً أن أعمالهم مُنصبة على الأعمال الخدمية للجمهور بالداخل؛ من الضيافة وصب القهوة ونحوها.




​لتطاوله بألفاظ غير لائقة عليه وعرقلته المستمرة لعمل الحسبة
وكيل "هيئة أبحر" السابق يهدد بمقاضاة مالك مرسى مشهور في جدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 علمت "سبق" أن وكيل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأبحر الشمالية، السابق، الشيخ مراد البلادي، هدد برفع دعوى قضائية ضد مسؤول ومالك مرسى شهير بكورنيش البحر الأحمر شمال جدة؛ لتطاوله بألفاظ غير لائقة عليه، وعرقلته المستمرة لعمل الهيئة داخل المرسى.

وحدد وكيل المركز الشهر القادم لرفع الدعوى، مؤكداً أنه سيتراجع عن رفع دعواه إذا سهِّل عمل الهيئة، وتوقف منعها من دخول المرسى، وتعطيل مهامها.

واعتبر "البلادي" تكرار محاولة مسؤول المرسى عرقلة عمل الهيئة "تعدياً على جهة حكومية أثناء أداء مهامها الرسمية".




إغلاق 35 منشأة لتكرير الزيوت في الرياض

إغلاق 35 منشأة لتكرير الزيوت في الرياض
الرياض / أغلقت اللجنة العليا لحماية البيئة في مدينة الرياض بمشاركة فرق الدفاع المدني، 35 منشأة غير مرخصة لتكرير الزيوت في الرياض، لما تحدثه هذه المنشآت من أضرار بالغة على البيئة المحيطة، إضافة إلى مخالفتها للأنظمة المعمول بها في هذا القطاع.

كما منحت لجنة حماية البيئة في الرياض، مصانع مخالفة لتكرير الزيوت في حي السلي، مهلة أقصاها ثلاث أشهر لتصحيح أوضاعها، وإزالة المخالفات، وتطبيق ما ورد في اشتراطات ومتطلبات التراخيص من الجهات المعنية.

وقد رصد فريق العمل المكلف من قبل اللجنة خلال جولاته الميدانية على منشآت تكرير الزيوت غير المرخصة في نطاق بلدية السلي، مجموعة من المخالفات من أبرزها: تلوث الهواء نتيجة الانبعاثات الصادرة من تكرير الزيوت، عدم وجود تراخيص نظامية من الجهات المعنية، إنتاج نفايات خطرة بسبب استخدام تقنيات بدائية لتكرير الزيوت وعدم التخلص منها بالطرق الآمنة، وتصريف المواد البترولية على شبكات الصرف الصحي.

وعلى ضوء ذلك أقر الاجتماع العاشر للجنة العليا لحماية البيئة في مدينة الرياض برئاسة الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، مجموعة من القرارات لحصر الأنشطة والمنشآت غير المرخصة ذات الأثر البيئي على جنوب مدينة الرياض، شملت منح مصانع تكرير الزيوت المستوفية لمتطلبات التراخيص الممنوحة من الجهات المعنية، مهلة بحد أقصى سنتين للانتقال إلى مواقع ضمن المدن الصناعية.

كما أكدت اللجنة على أهمية تطبيق استخدام التقنيات الحديثة لمعالجة وتكرير الزيوت وفقاً لمتطلبات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتفعيل برنامج التخلص من الزيوت والمشتقات البترولية العادمة ضمن برامج الخطة التنفيذية لحماية البيئة بمدينة الرياض, وإجراء الدراسات اللازمة لحصر المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها.

وطالبت اللجنة شركة الكهرباء باتخاذ العقوبات المقررة تجاه المخالفين بما يشمل فصل خدمة الكهرباء، إضافة إلى قيام وزارة التجارة والصناعة بإيقاف السجلات التجارية للمنشآت المخالفة، ومتابعة مكافحة الغش التجاري لمنتجات مصانع تكرير الزيوت.

كما دعت اللجنة العليا كل من وزارة البترول والثروة المعدنية لمتابعة القضايا المرتبطة بمصانع تكرير الزيوت والمشتقات البترولية، وأمانة منطقة الرياض لاستدعاء أصحاب العقارات التي تقام عليها أنشطة مخالفة وغير معروفة, وإشعارهم بشكل رسمي عن تحمل المسؤولية وإنهاء عقد الايجار.

وتضمنت قرارات اللجنة أيضاً، استكمال حصر جميع المنشآت التي تقوم بتكرير الزيوت العادمة ضمن بلديات (الشفا، الحائر، العزيزية، والسلي)، وإعداد قائمة مفصّلة عن كل منشأة من خلال البلديات المعنية.




رفض فعرض عليها مالكها "هدية" الحضور مجاناً مقابل ألا يصعد
ولي أمر: روضة أهلية بجدة تطلب 400 ريال من كل طالب لإقامة حفل


 كشف ولي أمر طالب روضة أهلية في حي الصفا بجدة أنها تتقاضى 400 ريال من كل طالب نظير حضور الحفل الختامي ولما اعترض عرض عليه صاحبها رشوة وهي حضور الحفل مجاناً.


وقال ولي الأمر إنه فوجئ بقدوم ابنه قبل أسبوع وهو يحمل معه ورقة تفيد بأن الروضة الأهلية التي يدرس فيها "تحتفظ سبق باسمها" تطلب 400 ريال مقابل حضور الحفل الختامي لهم وتوزيع الشهادات.

وما كان من ولي أمر الطالب إلا أن اتّصل بروضة ابنه يسأل عن هذا المبلغ الكبير وصحة ما هو مكتوب في الورقة فأفادته إحدى الإداريات بأن هذا الكلام صحيح وأن هذه رسوم لحضور الحفل واستلام الشهادة.

وقال ولي أمر الطالب: "تناقشت معها بأن هذا الأمر ممنوع وفيه تعاليم صادرة تمنع جمع هذه الأموال وكذلك الاحتفالات خارج أسوار المدرسة".


وتساءل قائلاً لها: "إذا كان كل طالب وطالبة سيدفع 400 ريال وعددهم يفوق 250 فكم سيكون المجموع؟ وكم سينفق على الحفل؟ وما مصير بقية الأموال؟".

وردت الإدارية: "سأخبر المديرة باعتراضك".

وقال ولي الأمر: "بعد نصف ساعة اتصل بي مالك الروضة الأهلية فأخبرته بما يحدث إلا أنني تفاجأت به وهو يقول: "فرّح ولدك وادفع".

وأضاف: "بادرته بالقول: ولماذا لا تفرحونهم أنتم وتقيمون الاحتفال على حسابكم ويكون داخل المدرسة؟! فقال: "ولماذا؟"، قلت له: "لأن النظام يمنع ذلك"، فقال: "أما نحن فسنقيم الحفل".
وتابع ولي الأمر قائلاً له: "أنا أقدمها نصيحة أخ لك وإلا سأرفع شكوى بذلك للجهات المعنية، فقال: "بتشتكي! اشتكي!".

وقال ولي الأمر: "بعد ذلك تلقيت اتصالاً آخر منه يقول: "أنا أعرض عليك أن تقبل مني هدية وهي إحضار ابنك للحفل مجاناً"، فقلت له: "لا أساوم على أنظمة وطني".

وأضاف: "توجهت لإدارة الروضة أريد نتيجة ابني فقابلت الحارس وقلت له أخبر المديرة أنني أريد شهادة ابني حيث إنه لن يحضر الحفل"

وتابع: "رد الحارس وقال إن المديرة تقول لك يوم الثلاثاء وهو الوقت الذي سيُقام فيه الحفل".

وقال: "طلب منه أن يخبرها أن ابني لن يحضر فلماذا تعطيلنا ونحن على وجه سفر، وعاد مرة أخرى الحارس وقال: "تقول لك يوم الثلاثاء".




وافد يصفع زميلة ابنته في مدرسة بسبب خلاف بين الطفلتين

الرياض / أقدم وافد على صفع زميلة ابنته في مدرسة ابتدائية في مدينة الرياض بعد خلاف بين الطفلتين، بعد أن ادعى أنه مسؤول عن الطفلة وأخرجها من المدرسة لينزل بها عقابه.

وأكدت والدة الطالبة رهف بندر الضاحي (11 عاماً) التي تدرس في الصف الخامس الابتدائي بالابتدائية الـ356 في حي الربوة، أن طفلتها تعرضت للصفع على وجهها من وافد جنسية عربية، إثر خلاف جرى بينها وبين ابنته التي تدرس معها في المدرسة ذاتها، وبعد أن تدخلت معلمة لحل الإشكال وتوبيخهن جميعاً.

وأوضحت أن الطالبة المقيمة لم تكتف بذلك الحل وأبلغت والدها الذي قدم لاصطحابها إلى المنزل نهاية الدوام، ويتسلم «المايك» الخاص بالمدرسة وينادي الطالبة باسمها التي اعتقدت بأنه سائقها الخاص لتتفاجأ بالمقيم وهو يسحبها من طرف «مريولها» ويصفعها على وجهها ويوبخها أمام الجميع من دون علم إدارة المدرسة وحارسها المسؤول عن خروج الطالبات ودخولهن، ولفتت إلى أن مديرة المدرسة أبلغتها بعدم تمكنها من التدخل في القضية واتخاذ أي إجراءات لكونها وقعت خارج المدرسة، واكتفت بتوقيع الطالبة المقيمة تعهداً بعدم تكرار ذلك، وأن حارس المدرسة أبلغها بعدم علمه بذلك.

وأشارت إلى أنها رغبت في التوجه إلى قسم الشرطة لتقدم شكوى ضد الوافد، إلا أن مقربين نصحوها بألا تفعل لعدم وجود ما يثبت صحة قولها. من جهته، ذكر مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أن ما حدث صعب ومزعج التعليق عليه، وقال: «مزعج كون الطالبة يناديها المقيم والحارس لا يدري فهذه مصيبة، والمصيبة الثانية أن والدة الطالبة تشتكي لمديرة المدرسة فتجيبها ما حدث خارج إدارة المدرسة».




​أمضى 14 سنة في سجن المسرة بالطائف
أبناء "نايف الشريف" يعفون عن قاتل أبيهم دون مقابل

أكبر ابناء الشريف
محمد الزامل- سبق- الخرمة:
صدَّق بعد ظهر اليوم حسين عبدالعزيز حسين الشريف الوكيل الشرعي لأبناء القتيل نايف حسين الشريف، تنازله في المحكمة الشرعية بالطائف عن القاتل فتن خالد الشريف، لوجه الله تعالى وبلا أي مقابل مالي.

يأتي العفو وعتق رقبة السجين فتن خالد الشريف، الذي أمضى 14 سنة في سجن مسرة بالطائف، بعد بلوغ أحد أبناء القتيل القصر سن الرشد، وتحديد موعد القصاص يوم الخميس القادم بالخرمة.

وأبلغ أبناء القتيل رحمه الله "حسين، ولؤي، وعبدالعزيز، ومحسن" البارحة، وكيلهم الشرعي بالتنازل، وحدد موعد اليوم مع والد القاتل وأبنائه بمحكمة الطائف الشرعية، لتصديق التنازل لوجه الله وبلا مقابل.

وابتهج أهالي الخرمة وعم الفرح في المجالس بعد سماع خبر العفو، كما شهد مسجد جامع الهجرة بعد صلاة فجر اليوم حالة هستيرية من بكاء سكان الحي أثناء مباركتهم لوالد السجين "فتن" بالعفو، والدعاء لأهل الدم بالتوفيق وخير الجزاء، في منظر مبهر رسم معاني الترابط بين أبناء هذا البلد الكريم.




رئيس الاتحاد السعودي : السماح بدخول السيدات للملاعب قريباً


الرياض – الوئام – محمد نصوحي : 
كشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي عن مشروع لإنشاء كبائن ضمن مشروع ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة وتأجيرها سنويا للعائلات لحضور المباريات. مؤكداً بذلك أنه سيتم السماح بدخول السيدات للملاعب “قريبا”

وتوقع خلال كلمة له بكلية الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز الليلة الماضية “زيادة أعداد الحضور الجماهيري عقب اكتمال العمل بالملعب لتصل إلى 32 ألف متفرج”.

ونقلت الصحف السعودية مؤخرا أنه تم تخصيص أكثر من 15% من القدرة الاستيعابية لملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة والمتوقع الانتهاء منه في عام 2014، لاستقبال العائلات.

كما سيؤهل الملعب لإستقبال الإعلاميات والمصورات الرياضيات والراغبات بتغطية المباريات المحلية والإقليمية والدولية حيث ستخصص مدرجات للإعلاميات منفصلة عن مدرجات الإعلاميين.

وكانت التجربة الأولى للحضور النسائي في المدرجات قد شهدتها البطولة الآسيوية الخامسة عشرة لكرة اليد التي انطلقت الأربعاء الماضي





موقع عالمي : ماجد عبد الله الهداف الأفضل في تاريخ السعودية



تحت عنوان من هو أفضل هداف للكرة السعودية على مدار التاريخ نشر الموقع العالمي «SOCQER » تقريراً عن النجم السعودي الكبير ” ماجد عبدالله ” لاعب النصر و المنتخب السعودي الأسبق بين فيه الكاتب إمكانياته وعطاءاته مع المنتخب السعودي ونادي النصر وقال: «نجح اللاعب في تسجيل 67 هدفاً في 139 مباراة، وكان عنصراً أساسياً مع الأخضر السعودي من عام 1978 حتى 1994، وتوج مع المنتخب السعودي بكأس آسيا في عامي 1984 و1988، ولعب دوراً في مساعدة الفريق على التأهل لنهائيات كأس العالم 1994؛ حيث قدَّم الفريق السعودي واحداً من أفضل مستوياته».






بتحديث صفحات وكالاتها والتواصل عبر "تويتر" و"فيسبوك" و"الانستجرام"
مجلس التعاون الخليجي يسعى لمزيد من الوجود على شبكات التواصل الاجتماعي


إفي- القاهرة:
 بدأت دول مجلس التعاون الخليجي عدة خطوات لدعم التواصل بين أجهزتها الإعلامية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، فيما يبدو وكأنه محاولة للتقريب بين شعوب دول المنطقة الغنية بالنفط، والتي لم تصلها نسمات الربيع العربي.

تستهدف تلك الخطوات الوصول إلى المواطن بصور مختلفة، من خلال تحديث الصفحات الإلكترونية لوكالاتها لجذب القارئ، والتواصل مع الشباب عبر شبكات اجتماعية مثل "تويتر"، و"فيسبوك"، وأخيراً "الانستجرام"، والتي لعبت دوراً كبيراً في ثورات الربيع العربي.

وشملت الخطوة الأخيرة في هذا الاتجاه تأسيس حساب موحد لوكالات أنباء دول المجلس على "تويتر"، وتبعه الإعلان الاثنين عن حساب مشابه عبر خدمة "الانستجرام" العالمية، والتي تعد ثاني خطوة من هذا النوع بعد ثورات الربيع العربي، التي طالت تونس ومصر واليمن وليبيا، وما زالت متعثرة في سوريا.

وأظهرت الخطوة الجديدة بشكل أكبر مدى اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بـ"الإعلام الشعبي"، والتقرب من الشباب بصفة خاصة، حتى إن الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أشاد بالخطوة الجديدة، ودعا إلى تفاعل مواطني الخليج مع الحساب الموحد على شبكة "تويتر" و"انستجرام".

واعتبر الزياني في تصريح لـ"العربية نت" أن هذه "الخطوة المهمة ستساهم في تعزيز التكامل الخليجي في المجال الإعلامي على المستويين الرسمي والشعبي"، مشيراً إلى أن دول المجلس "تسعى من خلال شبكات التواصل الاجتماعي إلى دفع العمل الخليجي المشترك في مجال وكالات الأنباء إلى مجالات متقدمة، وبما يلبي متطلبات المرحلة الراهنة".

وتقوم وكالات دول المجلس بتطبيق خطط لتحديث وتطوير خدماتها، وصفحاتها على شبكة الإنترنت، وإضافة المزيد من الخدمات مثل الفيديو والصور والمواد الإخبارية الاجتماعية.




علاقتي بالسعودية جيدة
النفيسي لـ “الوئام”: نفوذ إيران في الكويت إعلامي وتجاري وسياسي و”كونفدرالية” الخليج ضرورة

الكويت – الوئام ـ حوار : عبدالعزيز السليم :
الدكتور عبدالله بن فهد النفيسي من مواليد الكويت عام ١٩٤٥م سياسي وأكاديمي كويتي تقلد عدداً من المناصب في الكويت، أنتخب عضواً لمجلس الأمة في عام ١٩٨٥م ومستشاراً سياسياً لرئيس المجلس أحمد السعدون عام 1996م . حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية تشرشل بجامعة كامبردج – بريطانيا عام ١٩٧٢م ، بعد أن حصل على الإجازة من الجامعة الأمريكية في بيروت عام ١٩٦٧م ، عمل في عدد من الجامعات داخل وخارج الكويت منها أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة الكويت وجامعة العين في الإمارات العربية المتحدة . كما عمل كأستاذ زائر في عدد من الجامعات العالمية مثل جامعة ( بكين ـ موسكو ـ هارفارد ـ ستانفورد ـ كامبردج ـ إكستر ـ العين ) ، له 24 مؤلفاً في السياسية والفكر وله عدة أطروحات سياسية وفكرية شغلت الرأي العام الكويتي والخليجي وهو متعمق في الشأن الإيراني وفي التيارات الإسلامية .

“الوئام” التقت به في الكويت فاستقبلها بكل لطف ورحابة صدر وكان هذا اللقاء:


كيف هي علاقتك بالمملكة العربية السعودية خاصة بعد دعوتك في تونس لخطف بن علي؟

علاقة طبيعية وسالكة.. والحمد لله ، توني راجع من المدينة قضيت فيها عشرة أيام.
أقصد العلاقة السياسية وليست الشعبية ؟

– بعدما سمعت قصة الشعب التونسي مع بن علي وكيف أن هذا “الذئب” البشري قتّل فيهم وانتهك أعراضهم امتلأت حنقاً عليه ولازلت واقترحت علي التونسيين ما اقترحت ، بعدما رجعت للكويت وفي محاضرة عامة.. اعتذرت وكما أخطأت بالعلن أعتذر بالعلن ، لا أخاف من الخطأ أخاف من التأمر وأنا لا أتأمر ، أنا إنسان بسيط ومكشوف وليست لدي مشكلة بالتصريح بآرائي ولذلك علاقتي بالسعودية علاقة أبن بأهله أو بأمه أو بأبيه.
كيف يرى النفيسي مستقبل حركة الأخوان المسلمين في الخليج ؟

تعتبر حركة الإخوان المسلمين من الحركات القديمة إذ أنها نشأت عام ١٩٢٨م ، هي حركة حذرة في خطاها وقادرة على التأثير وقادرة على الاستدعاء السياسي وقادرة على تنمية علاقاتها الشعبية بشكل نشط لأن الذين يتصدرون لعمل فيها أناس معروفون اجتماعياً، وقد استطاعت الحركة أن تؤسس بنيه تحتية لعلاقاتها الحركية واستطاعت من هذه العلاقات أن تبني مؤسسات اقتصادية مثل بنك “بيت التمويل” في الكويت و”بيت الزكاة” ولجان خيرية، وهذه اللجان الخيرية لها عمل اجتماعي شاسع من حيث المساحة وشاسع من حيث التأثير.ولذلك أتصور أن الذين يستبسطون التخلص من نفوذ الأخوان الاجتماعي في دول مجلس التعاون الخليجي يتوغلون كثيراً في التبسيط. الموضوع معقد وبالتالي لابد من تجسير العلاقة بين الأخوان والأنظمة الحالية، أما الاتجاه نحو القمع والإقصاء فهذا أمر سيزيدهم قوة ويزيدهم شعبية، كما حصل في مصر عبد الناصر حاول على مدى 18 عاماً، حيث كان يقمع الإخوان المسلمين وفي النهاية أصبحوا أقوي وهم الآن في الحكم.

الشعب المصري أختار الإخوان عبر صناديق الانتخاب لا حباً في الإخوان بل كرهاً في القمع

وأتصور أن الشعب المصري أختار الإخوان عبر صناديق الانتخاب لا حباً في الإخوان بل كرهاً في القمع، مثل حماس عندما فازت في غزه الشعب الفلسطيني أنتخبها لا حباً فيها بل كرهاً في فتح التي تمثل الفساد، هكذا الأخوان لا تستطيع أن تتعامل معهم بالقمع تستطيع أن تتعامل معهم بالتفاهم.
لتكملة الحوار //




“العرفج” يكشف مصدر أول طبق فضائي لحسني مبارك



كشف أحمد عبد الرحمن العرفج الكاتب بجريدة المدينة، عن مصدر أول طبق فضائي حصل عليه الرئيس المصري السابق محمد حسن مبارك حيث جاء في مقالته نصاً:

“رَفَت المَكتبة العَربيّة بَعض الكُتُب التي تَتنَاول الأوَائل، ومِن أشهَرها: كِتَاب “الأوَائل” لأبي هلال العسكري..!

فِي هَذا الكِتَاب يَذكر المُؤلِّف -مَثلاً- أوّل مَن قَال الشِّعر، وأوّل مَن دَخَلَ بَغداد، وأوّل مَن سَافر حَافيًا… إلخ..!

وأنَا هُنَا سأكون مِثل شَيخنا “أبي هلال”؛ وأذكُر مَعلومة لا يَعرفها إلَّا (3) أو (4) أشخَاص فَقط، هَذه المَعلومة تَقول: إنَّ أوّل دِش (ستالايت) رُكِّب في مِصر؛ جَاء لَها مِن مَدينة “بريدة” السّعوديّة، هَذا هو مُوجَز المَعلومَة.. أمَّا التَّفسير فإليكُم إيَّاه:

حَدَّثني الصَّديق -أو بالأصح- العَم “أبوغسّان عبدالله الروّاف” قَائلاً: يا “أحمد” في حدود عَام 1987م؛ كَان الأمير “عبدالإله بن عبدالعزيز” أميرًا لمَنطقة القَصيم،

وكُنتُ أنَا مُديرًا لمَكتب سموّه، فأَحَبَّ الأمير أن يَقضي إجَازته في ربُوع القَاهرة الجَميلة، وفي وَقتها لَم تَكن “الدّشوش” مَعروفة، بَل كَانت لَدَى (6) أو (7) شَخصيّات مِن كِبَار القَوم، وحِين استَقرَّ المَقام بالأمير “عبدالإله” في فُندق “سميراميس”؛ طَلَبَ مِن إدَارة الفُندق أن يُركِّبوا لَه الدِّش، ليَتمكَّن مِن مُتَابعة الأخبَار المَحليّة والعَربيّة والعَالميّة..!

يَقول “أبوغسّان” مُواصلاً حَديثه مَعي: تَحدَّثتُ إلى مُدير الفُندق، وهو شَاب اسمه “عمر”، واستَأذنته بالأَمْر، فكَان “عمر” نَبيهًا فَطنًا وقَال: يَا “أبَا غسّان”، أجدهَا صَعبة أن يَكون في الفُندق دِشًّا، في حِين أنَّ الرَّئيس “حسني مبارك” لَم يَحصل عَليه، حِينها نَقَلَ “أبوغسّان” القصّة للأمير، واقتَرح عَليه أن يُجلَب مِن “بريدة” دِشًّا آخَر، بحَيثُ يُهدَى إلَى سيَادة الرَّئيس.. وفِعلاً قَام “أبوغسّان” بالاتّصال بالقَصر الجمهوري، وبَلّغهم بالأمر، فرَحّبوا بذَلك، وذَهب “أبوغسّان” ومَعه الدِّش والمهندس الفلبِّيني، الذي جَاء مِن “بريدة”، ورَكّبوه في مَنزل الرَّئيس “حسني مبارك”، وبَعدَها بسَاعاتٍ رَكَّبوا دِشًّا آخَر في “سميراميس” لسمو الأمير..!

حَسنًا.. مَاذا بَقي؟!

بَقي القَول: إنَّ هَذه القِصّة تُنشر لأوّل مَرَّة، وهي قِصّةٌ نَادرة وطَريفة؛ ومَليئة بالدّلالات الجَميلة، ومِن أهمها حُسن التَّصرُّف والليَاقة العَالية؛ التي كَان أبطَالها “سمو الأمير عبدالإله”، والعَم “أبوغسّان – عبدالله الروّاف”، والشَّاب “عمر” مُدير الفُندق.. وللعِلْم، فقَد استَأذنتُ أصحَاب القِصَّة بكِتَابَتِهَا، فقَالوا: هي لَك وأنتَ جَديرٌ بِهَا..!!!”




أعمدة الرأي:فتاة جدة.. بشاعة الجريمة وبحث سعد عن بوعزيزي



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء للعديد من القضايا على الشارع السعودي حيث تحدث الكاتب بصحيفة الوطن يزيد بن محمد عن قضية مقتل فتاة السامر بجدة وهي القضية التي شغلت الرأي العام مؤخرا وقال ضج “تويتر” قبل أيام مستعرضا جريمة بشعة راحت ضحيتها فتاة في جدة ولأن المجتمع السعودي انتقل بشيبه وشبابه لـ”تويتر” فقد حاز الموضوع اهتمام المجتمع، ولبشاعة الجريمة فإن الجاني حاز من اللحظة الأولى على غضب الناس وسخطهم وحنقهم.. إنه أمير.. تغريدة واحدة نشرت الإشاعة وتلقفها من يحلم بتفريق المجتمع وتصوير حكامه على أنهم عصابة مجرمين يقتلون ويفتكون بالناس.



يزيد بن محمد

فتاة جدة.. بشاعة الجريمة وبحث سعد عن بوعزيزي

لا شيء أبشع من جرائم العرض، يطيش لها الرجل ذو اللب ويختفي معها الحلم والأناة. لأن العرض دونه النفس في منطقة امتدت فيها حمية العرض وحروبه آلاف السنين؛ فذي قار وقصة عمرو بن هند وعمرو بن كلثوم كلها بدأت من إهانة المرأة.

ضج “تويتر” قبل أيام مستعرضا جريمة بشعة راحت ضحيتها فتاة في جدة ولأن المجتمع السعودي انتقل بشيبه وشبابه لـ”تويتر” فقد حاز الموضوع اهتمام المجتمع، ولبشاعة الجريمة فإن الجاني حاز من اللحظة الأولى على غضب الناس وسخطهم وحنقهم.. إنه أمير.. تغريدة واحدة نشرت الإشاعة وتلقفها من يحلم بتفريق المجتمع وتصوير حكامه على أنهم عصابة مجرمين يقتلون ويفتكون بالناس. ولأن الناس تفضل الإثارة على الحقيقة صدقوا الإشاعة بلا بينة أو دليل وتداولوا اسما لا أحد يعرف إن كان الجاني أو لا.. إن كان هو فإنه مجرم يطبق عليه الشرع مثله مثل غيره ولن يضير آل سعود العائلة الكبيرة أن يكون بينهم مختل أو مجرم “فكل تمر فيه حشف” وإن لم يكن هو فطوبى له كل هذا الظلم الذي أصابه من الناس يقتص منهم عند الواحد القهار. ولكن اللافت هو الحضور الهائل لمثيري الفتنة في تناول الموضوع. معرفات مجهولة تناشد قبيلة الفتاة الثأر وتنتقص من رجالها لسكوتهم. تصور أن الأمراء فوق الشرع لتكرس صورة الظلم في ذهن المواطن ويهدم أساس الشرعية وهو تطبيق الشرع. ولأن كل دعوات الثورات خابت واحدة تلو الأخرى وداعي الفتنة لا يكل ولا يمل فقد تلقف القاطن في لندن ومعرفاته الإشاعة، وكعادته تناولها لساعات، ولأنه يعرف في قرارة نفسه أن هناك احتمالا أن الجاني ليس أميرا فقد شكك في أي نتائج مسبقا لا تواكب الإشاعة.

سنوات مرت منذ زحف القذافي الكبير إلى حنين وهو يسعر الفتن فيخمدها الله.. لن أسأله عن مصادر تمويله أو كلام شلقم عنه، ولكني أسأله: يا من تجرم (ابن سعود) وتشمل عائلة بأكملها بالخوض فيهم وتناولهم بالسوء؛ كيف لنظام ظالم تشتمه لسنوات أن يسطع في مجتمعه نجم أشقائك وعائلتك ويعاملون بكل احترام ويقدر عملهم؟

(ولا تزر وازرة وزر أخرى) منهج الدولة السعودية.. وأنت أكمل منهجك.. والموعد عند الفرد الصمد. أما البحث عن بوعزيزي السعودية فترجم لمموليك: المهمة فشلت.. كلاكيت 100 مرة..


صالح الحمادي

حرب السعودية

كل بلد مليء بالثغرات السياسية والاجتماعية، بعضها يعاني من جار السوء والبعض يعاني من انفلات الداخل بعد « خريف الفصول الأربعة» ودول أخرى تعاني من الفقر والبطالة والبعض يعاني من الطفرة الصناعية والهوس الفني والرياضي وكل بلد لديه أولويات وله أهدافه الداخلية والخارجية.

في السعودية مشاريع عملاقة وميزانيات خير ونماء ومخرجات من الابتعاث ومدن جامعية ومدن طبية وركض متواصل للأمام، ومع هذا فهناك ´حرب سعودية « ضد الإرهاب وضد المخدرات وضد « الفساد».

في مجال الإرهاب خطت السعودية خطوات واسعة وحققت نجاحات كبيرة ولا تزال هناك مخاطر من خفافيش الظلام ومن كوابيس المرحلة، وقد تحول العمل الأمني السعودي إلى مرجعية عالمية من خلال المؤتمرات المتعلقة بهذا الشأن، ولا يزال رجال الأمن يمثلون الدرع البشرية في كل مكان وكل زمان.

«الفساد» المالي والإداري « لا تعليق» وتدمير المجتمع السعودي بالمخدرات واستهداف الأجيال الجديدة وصل مداه بعد فشل تسويق « الإرهاب» وأصبحنا على مشارف البيع على الأرصفة والأزقة وأفنية المدارس والجامعات في وضح النهار.

تبقى قضايا البطالة والفقر وأزمات الشعير والإسمنت والغاز والإسكان وتعثر المشاريع وعقود الباطن وأزمة طوارئ المستشفيات وجشع التجار نسبية ونتحملها بكل تبعاتها في سبيل التخلص من مخاطر « الفساد « والمخدرات.

شارفنا على التخلص من أزمة الإرهاب وأزمة التسلل من الحد الجنوبي وننتظر حملات تطويق للفساد وسوق المخدرات وبعدها تهون كل الأزمات. مطرقة الفساد تنخر المجتمع السعودي من الداخل وسندان المخدرات تحاصر مجتمعنا من الخارج، وبين المطرقة والسندان « وطن».

عبدالرحمن الحبيب

ألو لا يا هيئة .. !

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عودتنا دائما على الوضوح والشفافية، وهي تؤكد ذلك وتسعى لحفظ حقوق جميع الأطراف المتعلقة بعملها، وكما نعرف أن أقوى طرفين هما المستثمر والمستخدم «المواطن المغلوب على أمره»، فمن المفترض أن تقترب الهيئة منهما أكثر بدلا من السير عكس التيار، وخاصة في قرارها إلغاء خدمة التجوال الدولي المجاني الذي أحدث الكثير من الجدل في مجلس الشورى، ورفعت قضية ضده من أحد المستثمرين وصيحات المواطنين اعتراضا على هذا القرار الذي يحتاج إلى سرعة إعادة النظر فيه، فالتراجع عن القرار شجاعة وتجاهل رغبات ومطالبات الأطراف الأخرى لا يخدم المصلحة العامة، وعلى الهيئة التفكير والبحث عن تقنيات أخرى تبدد أي مخاوف أو تحفظات على حجبها تلك الخدمة المجانية. إن نحو ربع مليون مبتعث ومبتعثة في أنحاء العالم وعائلاتهم وربما مثل هذا العدد من المقيمين والعاملين بسفارات وقنصليات المملكة وغيرها من المكاتب الدبلوماسية والتعليمية والتجارية والملايين ممن يقضون إجازاتهم ورحلاتهم العلاجية والسياحية والتجارية والتدريبية خارج المملكة على مدار السنة تضرروا من هذا القرار، فالشكوى حق مشروع لكل مواطن في مجتمعنا المدني في أن يرفع تظلمه أو شكواه ضد ذلك لحماية المستهلك وغيرها من القنوات الرسمية لما فيه من تكلفة على مستخدم الخدمة وحرمانه من التواصل المجاني مع أقربائه وأصدقائه وزملائه، وحتى لا يلجأ إلى خيارات أخرى مثل فيس تايم وسكايب وماجيك جاك وفايبر وغيرها من برامج الاتصال والإنترنت المجانية، ولا شك أن إقرار مجلس الشورى توصيته بالمطالبة بالسماح بخدمة التجوال الدولي المجاني تعد خطوة إيجابية وفي الطريق الصحيح كجزء من تفاعل المجلس مع هموم وقضايا المواطن بشكل سريع وآني، وتحسب له ضمن الجهود الكبيرة التي يبذلها لتطوير وتعديل وتصحيح كثير من السياسات والأنظمة والقرارات لتصب في صالح دولة المؤسسات التي هدفها المواطن وحمايته وتنمية الوطن وحماية مكتسباته، وكل ما نأمله أن تأخذ هذه التوصية مجراها الطبيعي وتلقى الدعم والتأييد من الجهات المختصة لإلغاء القرار.





الصحف السعودية: آل الشيخ يؤكد.. تويتر «سبورة من لا سبورة له»


الرياض محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات وتناولت صحيفة الشرق موضوع أزمة المعلمات البديلات بعد ان جددن مطالبهن بتثبيتهن دون أي شروط أو قيود، وأن يكون تثبيتاً وظيفياً ومكانياً أسوة باللواتي سبقنهن في التثبيت، وأن يتم الإعلان عن قرار التثبيت بشكل عاجل دون أي مماطلة وتسويف.


الوطن

آل الشيخ: تويتر “سبورة من لا سبورة له”.. ونعمل على تلافي ملاحظات الشورى


اعتبر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن من يجعل مواقع التواصل الاجتماعي وعلى وجه الخصوص موقع “تويتر” دليل له خسر “الدنيا وآخرته”، لافتاً إلى أن “تويتر” أصبح سبوة من لا سبورة له.

وقال آل الشيخ في تصريحات لوسائل الإعلام بعد تدشين أمير منطقة الرياض مساء أمس لدورات تفعيل دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري، إن هناك فئات تسعى إلى إيجاد الإحباط في نفوس الناشئة والتأثير في الأفراد البسطاء، مؤكداً بأن الغرض في الهجوم على البلاد إيجاد الاضطرابات الموجودة في الدول المجاورة والتي يحدث بها الآن إزهاق للأنفس وانتهاك للأعراض وتدمير للأملاك وتشتيت للأسر.

وأبان آل الشيخ أن الأمن والاستقرار لن يكون إلا بتكاتف جميع أبناء الوطن وأن نقوم أيضاً بمحاولة ردع جميع من يريد تظليل “البسطاء والسذج”، داعياً إلى عدم إلقاء البال لهم.

وأشار إلى أن الرئاسة استعانت بعدد من الخبرات لأجل تدشين تلك الدورات، ومنها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مؤكداً في موضوع ذي صلة بأن الاستراتيجية التي قامت على اتفاقية مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تعمل الرئاسة على تطبيقها وفق الإطار الزمني.

وحول آراء مجلس الشورى التي انتقدت مؤخراً جهاز الأمر بالمعروف، قال آل الشيخ : إن الرئاسة تعمل على الاستفادة من الخلل الذي أورده الأعضاء.

من جهة أخرى، قال أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر خلال كلمته إن المملكة انطلاقاً من حرصها على تحقيق الأمن بمفهومه الشامل عملت جاهدة على تعزيز الأمن الفكري مستمده قوتها من الشريعة الإسلامية والإخلاص لولي الأمر.

وأكد الأمير خالد بأن الأمن الفكري يعد مطلبا لاستقرار الشعوب وصيانة عقول المجتمع، مبيناً بأن جهاز الأمر بالمعروف يساهم في ترسيخ الأمة وبعدها عن الانحراف.

من جانب آخر، شدد نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز خلال تصريحات لوسائل الأعلام أن الرئاسة عملت على تعزيز جانب الأمن الفكري الصحيح، لافتاً إلى أن الكثير يحاول تشويه السمعة في هذه البلاد، داعياً لضرورة عدم الالتفات إلى تلك الدعوات التي تسعى بالتشكيك ويقلل من قدر رجال وواجبات رجال هيئة الأمر بالمعروف.

وخلال كلمته، أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن تدشين دورات تفعيل دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري تأتي لتمد عضو الهيئة بالعلوم اللازمة، ليساهم بذلك في محاربة الأفكار المنحرفة التي تصدر عن أصحاب الجهل والهوى.
وذكر آل الشيخ أن في هذا الزمان يكثر من يستهدف القضاء على الضروريات الخمس، وتغليب الرأي الضعيف والقبيلة، مشدداً على أن الأمة مجمعة على تحريم الغلو والتحذير من عواقبه الوخيمة.

وأضاف: “لقد بليت الأمة بفئات اتبعت الهوى يعادون أهل الحق والفكر السديد في المجتمع”، لافتا إلى أن أصحاب الهوى تجد مواقفهم منسجمة مع أهوائهم ورغباتهم غير السوية.

وأشار رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أن المملكة لما تحمله من إرث عظيم ورسالة إسلامية يجعلها عرضة لسهام أعدائها بهدف وزعزعة أمنها واستقرارها والنيل من مقدراتها ونهب خيراتها، وتابع ” لقد قام الأعداء باستخدام كافة وسائل التدمير إضافة إلى التغرير والتشكيك وزرع بذور الفتنة والفرقة، ومحاولة التشكيك في علمائنا وولاة الأمر.وأكد بأن ما يحدث في الدول المجاورة كان محصلته خلل في فكري بالبعض منهم، بعد أن كانت دولا ذات سيادة ورخاء.


الشرق

10 آلاف معلِّمة مستثناة من التثبيت يلجأن إلى مقاضاة «التربية» و«الخدمة المدنية»

جددت المعلمات البديلات المستثنيات مطالبهن بتثبيتهن دون أي شروط أو قيود، وأن يكون تثبيتاً وظيفياً ومكانياً أسوة باللواتي سبقنهن في التثبيت، وأن يتم الإعلان عن قرار التثبيت بشكل عاجل دون أي مماطلة وتسويف، متهمات وزارة التربية والتعليم بالتقاعس عن تثبيت قرابة 10 آلاف معلمة بديلة في وظائفهن التعليمية بعد صدور أمرين ملكيين نص الأول على تثبيت جميع موظفي البنود والعقود وتم استثناء المعلمات البديلات منه، ولم يتم تثبيتهن أيضاً حتى بعد صدور قرار ملكي آخر بتاريخ 18/5/1432هـ قضى بتثبيت المعلمات البديلات ومعلمات محو الأمية. فيما أكد محامي المعلمات البديلات المستثنيات عسير القرني مقاضاته وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية أمام ديوان المظالم بعد عدم صدور أي قرار مفصلي بشأنهن حتى اللحظة، مطالباً بمنحهن رواتبهن بأثر رجعي منذ تثبيت زميلاتهن الأخريات اللواتي ثُبتن عقب الأمر الملكي، مازالت الوزارة تتشبث بمبرر أن القرار خص فقط الموظفات اللواتي كُنَّ على رأس العمل فقط رغم أن القرار جاء عاماً وشاملاً ولم يفرق بين من كُنّ على رأس العمل وبين المعلمات البديلات.

وكشفت البديلة المستثناة سناء الحربي عن خروج تعميم من وزارة التربية والتعليم من قبل مسؤول لا يملك الصلاحية؛ حيث وضع شرطاً لم يكن موجوداً في القرار الملكي وهو أن التثبيت يكون لمن هن على رأس العمل، مشيرة إلى أن الشرط يعد في حقيقة الأمر استثناء بحد ذاته، مشيرة إلى إرسال أسماء جميع البديلات المستثنيات إلى وزارة التربية والتعليم للتعاقد معهن؛ حيث قبلن بهذه العقود المجحفة –على حد وصفها- التي تحمل عديداً من البنود صعبة التطبيق، وقالت «نحن لا نتمتع بأي إجازات رسمية ولا يقبل غيابنا سواء بعذر أو بغير عذر ويتم خصم يومي الخميس والجمعة والعطلات من المرتب، لافتة إلى أن المرتب يكون عادة بقدر الساعات والأيام التي يعلمن بها، بالإضافة إلى تحملهن ضغوط العمل وتكليفهن بمهام إدارية أخرى، فصبرن لسد الحاجة عن سؤال الناس وأملاً في التثبيت».

وأضافت الحربي «الأمر لم يقتصر فقط على عدم تثبيت المعلمات بعد صدور القرار الملكي، بل وصل الأمر إلى تعاقد وزارة التربية والتعليم مع خريجات جدد لأول مرة، والأولوية في التعاقد كانت لنا فكيف يتم تثبيت من هن بعدنا في المفاضلة وترك خريجات لهن الأولوية بموجب العقد الذي بيننا وبينهم ونحن اللاتي خدمنا وزارة التربية والتعليم وغطينا العجز لديهم في المعلمات في المدارس؟!».

عكاظ

مهووسون يتلاعبون بقدسية الزواج ويوهمون النساء بالحياة الرومانسية

تنهض في كواليس الحياة العديد من القصص عن بعض الرجال الذين يتخذون من الزواج هواية، إذ تجدهم يرتبطون بامرأة وينفصلون منها وبعدها يبحثون عن أخرى، ولكأنما المرأة قطعة أثاث يلهون بها، قصص كثيرة حدثت لنساء في المدينة المنورة من قبل رجال في صورة ذئاب درجوا على خداع النساء بالحياة الرومانسية ولكن بعد أن تقع الفأس على الرأس يظهرون على حقيقتهم.

من هذه القصص المأساوية حكاية إزدهار التي لم تكن تدري أنها سوف تكون شريكة لرجل مزواج، همه الوحيد في الحياة الزواج والطلاق بعد أن يتحجج بمائة حجة، ويبدو أن سيناريو إزدهار تعاني منه نساء كثيرات يجدن أنفسهن في قبضة رجل مزواج، ولا يحمل ذرة من المسؤولية الاجتماعية.

تقول إزدهار عن زواجها من شاب ادعى حينما تقدم لخطبتها أنه لم يتزوج من قبل، ولكنها فوجئت بعد أن وقفع الفأس على الرأس أن شريكها سبق وأن ارتبط بنسوة كثيرات خارج المملكة، إذ أنها اكتشفت هذه الأمور بعدما تعرفت على إمرأة من جنسية عربية بالصدفة، وفي سياق الحديث أبلغتها المرأة أن زوجها كان مرتبطا بإحدى صديقاتها وأنها لديها ما يثبت قولها.

تقول إزدهار: قررت في حينه مصارحته بذلك بعد أن قمت بمكالم تلك المرأة التي كان زوجي مرتبطا بها ودهشت عندما أبلغتني أن زوجي عاش معها لمدة خمس سنوات ولكنه لم يوثق زواجه بها لعدم استطاعته الحصول على تصريح زواج من أجنبية، وعندما صارحته بذلك أنكر بشدة معرفته بها، وبعد أن واجهته بصوره معها اعترف وقال لي «إن زواجه منها كان مجرد طيش شبابي وإنه نادم على ذلك».

وتواصل إزدهار بقولها «وقتها قررت أن أبحث وراءه لمعرفة المزيد من خباباه وعلاقاته المتعددة، واكتشفت أنه تزوج قبلي بأكثر من واحدة وكلهن غير سعوديات لأنه كان دائم السفر من بلد إلى آخر، وعندما علم بأني اكتشفت أمره، قام بضربي ثم طلقني بعد أن سلبني صحتي وأتعب نفسيتي وبعد أن اكتشفت أنه كان يصفني لصديقاته وزوجاته اللاتي تزوجهن زواجا عرفيا.

وفي نفس السياق تسرد هوازن قصتها مع طليقها المضيف الجوي، فتقول: تزوجت من مضيف جوي وأفهمني بأني المرأة الوحيدة في حياته، كما أبلغني أنه قرر أن يتزوج بعد أن تجاوز الأربعين من عمره، وافقت عليه بعد عدة محاولات منه للزواج بي، وبعد أن تزوجته اكتشفت أنه إنسان مريض بحب النساء، وأنه تزوج أكثر من ثلاث مرات زواجا عرفيا، ولم أنتظر فواجهته بالأمر، فأنكر وقمت بسؤال والدته فأجابت أن ابنها كان متزوجا من قبل ولكنه تركها لأن الزواج لم يكن رسميا، فيما أباح لي والده أنه تزوج من أخرى وطلقها بنفس الطريقة، وعندما واجهته بالأمر أنكر الموضوع وامتدت يده نحوي وحدث الانفصال بيننا.




فكرة جديرة‎


على بساطة الفكرة و سهولتها فما ستجلبه من خيريْ الدنيا و الآخرة، أُسرياً و إجتماعياً، يفوق الوصف. طرحها أحد أبناء القصيم. و تتمثل في مبادرةٍ لتبرع الأُسر التي تتكلّف في حفلات نجاح أولادها ببعض ذلك الإسراف لتمكينِ أُسرٍ فقيرة من تكريم نجاحات أولادها أيضاً.

لقد تلاشت الروابط الاجتماعية و تراجعت أواصر التكافل. و لا أجمل من إغتنام مناسبة الإختبارات و النجاحات لإشراك طبقات المجتمع كافةً في تلك الفرحة.

لن تُكلف كثيراً، بل يسيراً. و ليت جهةَ برٍ رسميةً تتبنّاها فوراً فتعلن عنها رسمياً و تفتح حساباً بنكياً يتفاعل معه الكبار و الصغار بتحويلاتٍ سهلةٍ ببطاقة صراف. ثم تضطلع الجمعية بإكمال اللازم بحكم معرفتها بالأسر. شريطةَ ألّا يُصرف التبرع إلا فيما خصص له و هو إحتفالٌ أو هديةُ نجاح لطالب أو طالبة.

هم أبناؤنا و بناتُنا. ليس ذنبهم الفقر بل قدرهم. كما أنه ليست ميزتُنا الغنى بل قدرنا.

فلْنُشاركْهم لحظات النجاح، فسيكونون غداً بُناةَ مجتمعنا و بلادنا.




بل الإسلام هو الصدق!

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ
اتضح الآن أنّ شعار الإخوان (الإسلام هو الحل) كان مجرّد وسيلة وجسر للوصول إلى قمة الحكم في مصر ويريدون الآن إحراقه؛ فهم هذه الأيام يعملون بكل ما أوتوا من قوة على (أخونة القضاء)، لأنهم على يقين أنّ بقاءهم في القمة لن يمر إلاّ بتزوير الانتخابات، ولن يزوّروا أية انتخابات إلاّ إذا جعلوا من قضاة مصر خشباً مُسندة، لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم، وخير من يقوم بهذه المهمة هم القضاة أيضاً ولكن من كوادر الإخوان طبعاً ؛ فهم يدركون أنهم سيفشلون قطعاً، ولا بد للاستعداد للفشل من الآن، ليبقوا في السلطة رغم فشلهم.

والسؤال : هل هؤلاء القوم وهم بهذا القدر من التلوُّن والتبدُّل والمراوغة أهل أمانة ودين كما كان يُعلق عليهم الناس من آمال، أم مجرّد حزب سياسي (انتهازي)، اتخذ من التديُّن، ومن الإسلام وشعاراته، وسيلة كي يصل إلى الحكم، وعندما وصل سينقلب الآن على العملية الديمقراطية برمّتها، مثلما انقلبت (حماس) على الديمقراطية، وأخونة كل مفاصل السلطة في قطاع غزة فبقيت في الحكم، وضربت بصناديق الانتخاب عرض الحائط رغم أنف الجميع، لأنها كانت تدرك أنّ هذه الصناديق التي اتخذتها سلّماً للوصول إلى السلطة، هي التي ستُمكن الآخرين من منافستها على السلطة؛ وما إخوان غزة عن إخوان مصر ببعيد؛ فالفكر والهدف واحد وإن تعدّدت الوسائل والذرائع.

ولكن .. أليس من الظلم أن تتخذ هذه الأحزاب السياسية من الدين وقدسيته (جسراً) تعبر من خلاله إلى التحكّم برقاب الناس ثم تشعل النار في الجسر وتُحرقه؟

هذه مشكلتنا مع ما يُسمّى أحزاب الإسلام السياسي، وفي مقدمة هؤلاء الإخوان المسلمون وكذلك السروريون، أو السلفية الحزبية، التي هي - كما هو معروف - من تفريخات الإخوان؛ أو كما يسميهم البعض ساخراً ( إخوان متلطمين)!

نعم الإسلام هو الحل؛ فهو ديننا وهويتنا ومكمن ثقافتنا الأول، ولكنكم أنتم المشكلة؛ فقد جعلتموه بكذبكم وتحايلكم وتلوُّنكم وتقلُّبكم يتحمّل كل انحرافاتكم وتناقضاتكم وفشلكم، واحتكرتموه، في حين أنه حق لكلِّ من قال لا إله إلاّ الله محمد رسول الله؛ فلا يمكن لأحد أن يجعل من حزبه السياسي والإسلام وجهين لعملة واحدة كما يفعل الإخوان وبقية من يتخذون من مطية للوصول إلى أهدافهم السياسية؛ وهنا بيت القصيد ومربط الفرس من القضية برمّتها.

إنّ فشل الإخوان هو ليس قطعاً فشلاً لهذا الدين العظيم، الذي بعث أمة من رقادها فأصبحت خلال قرن من الزمان إحدى أقوى القوى في العالم، إنما هو فشل من حاول أن يجعل الإسلام (مطية) يصل بها إلى أهدافه وطموحاته السياسية وألغى الآخر المسلم، فانكشف وفشل، وإلا فإنّ كثيراً مما كان الإخوان ينكرونه، ويعتبرونه يتنافى مع تعاليم الإسلام حينما كانوا في المعارضة، أقروه عندما أمسكوا في الحكم، فكيف للإنسان السوي، فضلاً عن التقي، أن يعيب على الآخر أمراً، ثم لا يستحي أن يُمارسه على رؤوس الأشهاد، أو كما يقولون : على عينك يا تاجر؟

تاريخياً أول من حاول أن يزايد على هذا الدين سياسياً، ويحتكر تفسيره، وينفي حق الآخرين بتفسيره كان الخوارج، عندما رفعوا (لا حكم إلا لله)، فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه كلمته الشهيرة تعليقاً على هذا الشعار: (كلمة حق يُراد بها باطل)؛ وكانت هذه الفرقة أول من أقحم المعارضة السياسية (والمسلحة لاحقاً) في مسائل الخلاف الدينية، ولا أرى الإخوان اليوم حين يرفعون شعار (الإسلام هو الحل) إلا ويكررون الأسلوب ذاته، والهدف القفز إلى السلطة، فهذه وتلك لا تعدو أن تكون كما كانت حجة الخوارج (كلمة حق يراد بها باطل)؛ وما أشبه بارحة الخوارج بليلة الإخوان





بالفيديو:تعرف على قصة سعودي لا يحمل إلا الجنسية الصينية

 
يعيش عدد من غير السعوديين في المملكة منذ سنوات طويلة حيث ولدوا وتربوا وعاشوا على أرض المملكة، بينما لا تربطهم أية علاقة ببلدانهم الأصلية سوى بعض الأوراق.

ويواجه هؤلاء مشكلة هوية في السعودية، خاصة بعد تعديل القوانين المنظمة للعمل والإقامة في السعودية التي ترفض بقاء أي شخص غير سعودي لا تربطه علاقة عمل شرعية بالمملكة.

واستعرض برنامج "الرئيس" عدد من تلك الحالات التي لا تتحدث إلا اللهجة السعودية بينما لا تحمل جنسيتها.

وكشف البرنامج عن وجود العديد من "السعوديين غير السعوديين" تعتبرهم المملكة أجانب بينما هم أصحاب أسر سعودية ولديهم أقارب سعوديين، من بين هؤلاء خالد عبد الكريم الذي يتحدث العربية باللهجة السعودية ولا يعرف غيرها وجميع أقاربه سعوديين بينما يحمل هو الجنسية الصينية!
فيديو





قالت: الإدارة كانت تطالبنا بالسكوت لعدم تشويه سمعتهن..الجامعة فصلت 75 موظفة بعد النقل للمقر الجديد
حارسة أمن بجامعة نورة تكشف عن ضبط حشيش وممنوعات مع طالبات

 كشفت حارسة أمن بجامعة الأميرة نورة بالرياض، آسيا العنزي، عن ضبط حشيش وممنوعات مع الطالبات، إضافة للعديد من المخالفات الأخرى.

وقالت "آسيا العنزي" إنها كانت تشاهد الحشيش والدخان وأنواعاً أخرى من المخدرات، والاتهامات في كل مرة كانت توجه للعمال الموجودين بالجامعة، وكانت الإدارة تطالبنا بالسكوت وعدم إظهار أي شيء، بدعوى عدم تشويه سمعة الطالبات.

الحارسة "آسيا العنزي" كشفت تلك الحقائق، والعديد من التجاوزات لبرنامج "الثامنة" مع داوود، الذي يبث على قناة mbc. 
فيديو




سعود بن نهار: حسابي مخترق.. وباقديم يرد: عذرك قديم
بسبب عبارة "القرد".. الاتحاد يشكو المذيع الداخلي لملعب الملك فهد

عبدالعزيز العصيمي، محمد السيد– سبق– الرياض:
أثار سعود بن نهار المذيع الداخلي لملعب الملك فهد الدولي الرياض، متابعي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بعد أن وصف فهد المولد لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم بـ"القرد"، وذلك في تغريدة كتبها بعد مباراة الهلال والاتحاد جاء فيها:" مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة أوضحت عدم الذوق والأخلاق عند الاتحاديين من حركتين الأولى من القرد فهد المولد وعدم إيقاف الكرة عند إصابة محمد القرني علماً بأنه هو من احتك باللاعب، والثانية عدم الوفاء لماجد المرشدي وتوجيه التحية والشكر له على الهدية المعتادة منه".

من جهته، وفي تفاعل سريع أكد وائل النجار المتحدث الرسمي باسم نادي الاتحاد عن تقديمهم شكوى ضد المذيع سعود بن نهار وقال:" سنتقدم بشكوى إلى الجهات المعنية ضد المذيع الداخلي لاستاد الملك فهد الدولي بعد تغريدة له وصف فيها نجم الاتحاد فهد المولد بلفظ عنصري".

فيما غرد فهد باقديم وكيل أعمال اللاعب فهد المولد قائلاً:"الشخص المسؤول والذي يتحدث على فهد المولد من ملعب الملك فهد الدولي.. أود أن أخبره بأنني سأتقدم بشكوى رسمية إلى الجهات المختصة، وعذره من بدري "حسابي مخترق".


في المقابل أكد سعود بن نهار في حديث لـ"سبق" أن حسابه مخترق وقال:" لم أعلم عما كتب في حسابي، ولا أعلم من اخترقه، بالإضافة إلى أن الشخص المخترق يقوم بالرد في بعض الأحيان نيابة عني".

وأضاف: جميع المقربين مني يعلمون أنني من أكثر الأشخاص جهلاً بالتقنية، حتى حسابي في التويتر لم أفتحه، بل إنني في بعض الأحيان أغيب لمدة أسبوع عن "تويتر".

وعن عدم حذفه للتغريدة بعد معرفته بوجودها قال:" لا أعرف كيف أمسحها، وأقسم بالله أنني لا أعلم حتى الرقم السري الخاص بحسابي في "تويتر".

وأضاف: سامح الله من اخترق حسابي، ولو أعلم من هو لاشتكيته إلى الجهات المعنية، وأنا أحترم وأقدر نادي الاتحاد ولدي أشقاء ينتمون لهذا الكيان، وبخصوص فهد المولد أقول له إنني لا يمكن أن أسيء لأي شخص مسلم.






أنباء عن عودة المفاوضات بين أسامه المولد و الهلال
البحث عن سيولة مالية قد يجبر الاتحاد على بيع هزازي للنصر



جده – الوئام – محمد نصوحي : 
ذكرت مصادر أنباء عن وجود مفاوضات سرية بين الاتحاد والنصر على نقل خدمات مهاجم الفريق نايف هزازي في الموسم المقبل والذي قارب على الدخول في الفترة المحمية، وأرجعت المصادر أسباب معاودة التفاوض ونقل خدمات هزازي من الجانب الاتحادي هو البحث عن سيولة مالية لإقامة معسكر للفريق والتعاقد مع مدرب للموسم المقبل، إضافة إلى حلول دفع مستحقات للاعبين مازالوا مرتبطين مع الاتحاد بعقود.

فيما عادت المفاوضات مجدداً بين نادي الهلال و أسامة المولد لاعب نادي الاتحاد بحسب ما أكدته تقارير صحفية و التي قالت أن أطراف التفاوض الجديدة ليست هي الأطراف السابقة، حيث تم عرض عقد اللاعب المولد هذه المرة عن طريق عضو شرف هلالي




فدية لإطلاق سراح بحارة جزائريين على سفينة يملكها "فرعون"
سعودي يعترف بدفع 2.6 مليون دولار لقراصنة صوماليين


أ ف ب- الجزائر:
 كشف رجل الأعمال السعودي غيث رشاد فرعون، أنه دفع 2.6 مليون دولار فدية لقراصنة صوماليين، مقابل إطلاق سراح طاقم سفينة "أم في البليدة" الجزائرية في نوفمبر 2011، بحسب صحيفة "النهار"، اليوم الثلاثاء.

وقال صاحب مجموعة فرعون القابضة مستخدمة السفينة: "القراصنة طالبوا بفدية قدرها 2.6 مليون دولار، ورفضت الحكومة الجزائرية تماماً فكرة المفاوضات، أو دفع الفدية لهؤلاء القراصنة، فاضطررت لمباشرة المفاوضات مع القراصنة عن طريق شخص اسمه أبو علي أو أبو أحمد"، مضيفاً: "بعد الاتفاق توجهنا إلى لبنان باعتباره البلد الوحيد الذي يمكن أن يسحب فيه مبلغ بهذا الحجم دون أي عراقيل".

وتابع "فرعون": "بعد تأمين المبلغ أخذنا طائرة صغيرة وحمّلناها بالمال ثم طارت إلى غاية وصولها فوق السفينة، ثم أنزلت مبلغ الفدية على ظهر السفينة وأكملت طريقها، ليتم بعد ذلك إخلاء سبيل السفينة والبحارة".

وخطفت السفينة "أم في البليدة" المحملة بشحنة أسمنت لمجموعة فرعون القابضة في الأول من يناير2011، في عملية قرصنة في عرض البحر على بعد 150 ميلاً جنوب شرق ميناء صلالة العماني، حين كانت في طريقها إلى دار السلام بتنزانيا، حسب القوة البحرية الأوروبية "أتالانت"، في بروكسل.

وأعلنت الحكومة الجزائرية إطلاق سراح البحارة، نافية دفع أي فدية للقراصنة، لكن أحد البحارة أكد في شهادة لوكالة "فرانس برس" أنه شاهد طائرة تحلق فوق السفينة، وتلقي الأموال قبل إطلاق سراحهم.

وقال البحار إسماعيل كاحلي: "يوم إطلاق سراحنا شاهدت طائرة تحلق فوق السفينة وألقت كيساً مليئاً بالأموال، فعد قائد القراصنة مع قبطان السفينة الأموال، قبل أن يقرر إطلاق سراحنا".

ويتكون طاقم السفينة من 27 بحاراً، منهم 17 جزائرياً، في حين أن قبطانها وخمسة من أعضاء الطاقم من جنسية أوكرانية إضافة إلى فيليبينيين وأردني وإندونيسي.





النيابة أفرجت عنه بكفالة وقرَّرت منعه من السفر
"سعودي" في حالة سُكْر يتعدَّى على ضابطة بمطار القاهرة

 أمرت نيابة النزهة بمصر الجديدة برئاسة المستشار أحمد وجيه، بإخلاء سبيل شخص "سعودي" بكفالة خمسة آلاف جنيه على ذمة التحقيق، ومنعه من السفر؛ لحين الفصل في واقعة تعدِّيه على موظفة بمطار القاهرة الدولي تعمل ضابط حركة بالمطار وهو في حالة سُكْر، إلا أن قوات أمن المطار تمكَّنت من منعه طبقاً لـ"بوابة الأهرام".

وتم تحرير محضر بالواقعة، وإخطار اللواء مجدي اليسيري، بضبط المتهم وكان في حالة سُكْر، وأمرت النيابة بعرضه على مستشفى الطب الشرعي؛ لتوقيع الكشف عليه، وإخلاء سبيله على ذمة القضية بكفالة مالية 5 آلاف جنيه، ومنعه من السفر لحين الفصل في القضية.




رجال الجمارك اكتشفوا صفحة مفقودة في جواز سفره
اعتقال سعودي في مطار ديترويت لتغيير أقواله بشأن "قدر ضغط"


 اعتقلت السلطات الأمنية الأمريكية في مطار ديترويت ميترو بوليتان مسافراً سعودياً يوم السبت الماضي بعد أن عثرت في أمتعته على طنجرة ضغط "قدر ضغط" واكتشفت صفحة مفقودة من جواز سفره.

ووفقاً للشكوى الجنائية التي قدمت للمحكمة الفيدرالية اليوم الاثنين ، فإن السعودي "33 عاماً" وصل إلى مطار ديترويت قادماً من العاصمة الهولندية امستردام، وعند منطقة الأمتعة لاحظ موظفو الجمارك وجود صفحة مفقودة من جواز سفره، وعند السؤال عن سبب إزالتها أجاب أنه لا يعلم كيف تم ذلك حيث إنه يحتفظ بالجواز داخل خزنة في منزله ولا يعلم مكانها سوى أسرته.

وجاء في الشكوى أيضاً أنه تم تفتيش أمتعة المسافر السعودي ووجد معه طنجرة ضغط وعند سؤاله عنها أجاب في البداية بأنه أحضرها لابن أخيه الذي يدرس في جامعة توليدو لأنها لا تباع في أمريكا وبعدها غير إجابته بأن ابن أخيه اشترى طنجرة ضغط من أمريكا لكنها كسرت وغير صالحة للاستخدام، ما جعل رجال الأمن يشككون في روايته ويقومون باعتقاله.




ضُبط في كمين بعد تهديدها بفضح أمرها إذا لم تستجب له
السجن 5 سنوات و500 جلدة لـ"يمني" ابتز فتاة بالرياض


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزئية بالرياض حكماً على وافد، يمني الجنسية، أدين بابتزاز فتاة وتهديدها بفضحها عند أسرتها، حيث تضمن الحكم سجنه خمس سنوات، وجلده 500 جلدة.

وكانت الجهات الأمنية بمنطقة الرياض قد تلقت بلاغاً من فتاة عن قيام شخص يمني الجنسية بتهديدها بفضح أمرها عند أسرتها إذا لم تستجب له، وفور تلقي البلاغ تم إعداد كمين محكم من خلاله ألقي القبض عليه.

تم التحفظ عليه وتسليمه لجهة التحقيق، وقد أسفر التحقيق معهم عن إدانته بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزئية بالرياض صدر بحقه الحكم المشار إليه، وأحيلت كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض، لإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.





مقتل مواطن بسبع طلقات نارية في محافظة الدوادمي

مقتل مواطن بسبع طلقات نارية في محافظة الدوادمي
الرياض / كشف المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، أنه وقع مساء الاثنين حادث إطلاق نار ببلدة القرين التابعة لمركز الجمش بمحافظة الدوادمي نتج عنه مقتل أحد المواطنين وكان ذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساءٍ.

وأضاف العقيد ناصر بن سعيد القحطاني، أن الجاني أقدم على إطلاق النار من سلاح رشاش في اتجاه المجني عليه لخلاف سابق بينهما، أثناء وقوف المغدور أمام محل تغيير إطارات لسيارته، ما نتج عنه إصابة المجني عليه بسبع طلقات فارق الحياة على أثرها، وبادر الجاني بتسليم نفسه وسلاحه للجهات الأمنية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات وأودع الجثمان الثلاجة لفحصه.




​تعرض لحادث مروري وضبط بحيازته حشيش وسلاح وذخيرة
هروب موقوف متحفظ عليه احتياطياً من مستشفى الدوادمي

مشاري الحنتوشي- سبق- الدوادمي:
 علمت "سبق" أن موقوفاً هرب من مستشفى الدوادمي العام، بعد التحفظ عليه احترازياً عقب تعرضه لحادث مروري أثناء هروبه من دوريات أمن طرق الدوادمي، وقبض عليه ومرافقيه وهم في حالة خطرة وبحوزتهم 1.5 كيلوجرام حشيش ومسدسان وذخيرة حية لسلاح رشاش.

وأجرى مستشفى الدوادمي للسجين عملية إنقاذ ناجحة، استأصل خلالها الطحال، قبل نقله لغرفة التنويم المخصصة للمساجين، لكن نظراً لوجود مريض يحمل فيروس يسبب عدوى في غرفة التنويم، وُضع السجين في غرفة مستقلة، تمكن من الهروب منها رغم حاجته للمتابعة الطبية بعد العملية، معرضاً حياته للخطر.

وتكثف في هذه الأثناء الجهات الأمنية بالدوادمي جهودها للوصول للسجين والمحافظة على حياته.





​منعت الدفاع المدني من إخماد الحريق وقاومتهم بآلة حادة
شرطة تبوك: المتنكرة بزي رجل حارقة سيارة زوجها "مريضة نفسياً"

سبق- متابعة:
 أوضح الـناطق الإعلامي باسم شرطة تبوك، الرائد خالد بن أحمد الغبان، أن السيدة التي أحرقت سيارة زوجها، مريضة نفسياً، مشيراً إلى أن مركز شرطة الخالدية تلقى محضراً من الدفاع المدني يتضمن بلاغ أحد المواطنين عن تعرض سيارته للحرق من قبل زوجته، وعند محاولة إخماد الحريق من قبل أفراد الدفاع المدني، تهجمت الزوجة عليهم بآلة حادة لمنعهم من إخماد الحريق.

وأضاف "الغبان" في بيان إعلامي، اليوم الثلاثاء، أنه جرى إحضار المرأة لمركز الشرطة عن طريق شقيقها، وبسماع أقوالها اتضح أنها مريضة نفسياً، وأقدمت على هذا الأمر لحدوث خلاف عائلي سابق مع زوجها.

وأكد "الغبان" أنه تمت إحالتها إلى مستشفى الصحة النفسية لمعالجتها، وتنازل زوجها عن دعواه وأطلق سراحها بالكفالة الحضورية، وأحيلت الأوراق لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام.




شرطة جدة تكشف تفاصيل مثيرة عن واقعة "السيارة اليوكن السوداء"


 أعلنت شرطة جدة عن حقائق جديدة كشفتها إجراءات التحقيق مع سائق سيارة "اليوكن" التي سبق الإعلان عن القبض على قائدها وبرفقته شخص آخر.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق إنه تبين بعد إجراءات الضبط التي أدت إلى إحضار من كان في السيارة أن عددهم 6 شبان أعمارهم تتراوح بين 17 و20 عاماً، أربعة منهم سعوديون واثنان مقيمان من الجنسية اليمنية، إضافة إلى فتاة سعودية تبلغ من العمر 18 عاما كانت بصحبتهم بمحض إرادتها.

ولفت إلى أن الفتاة أفادت بأنها كانت كاشفة الوجه بدون غطاء في السيارة "اليـوكن" وأنها استقلت السيارة مع المجموعة بطوعها دون إجبارها على ذلك وأنها على علاقة بأحدهم، مشيرا إلى أنهم جميعا أفادوا عن سبب تواجدهم بالموقع بأنه كان بغرض التنزه.

وأشار البوق إلى أنه بعد استدعاء المواطن الذي أبلغ غرفة العمليات عن الحالة مساء الخميس 29-6-1434هـ تعرف على الفتاة والأشخاص وكذلك السيارة "اليوكن" ذات اللون الأسود، مبينا أنه جرى تسليم الأشخاص لهيئة التحقيق والادعاء العام دائرة العرض والأخلاق.

وقال إن ما أدلى به قائد "اليوكن" من معلومات تضمن تضليل الجهات الأمنية في بداية الأمر، منوها إلى أنه حرصاً من شرطة جدة على أن يكون المجتمع على اطلاع بما تم في القضية حسب مراحلها فقد سبق الإدلاء بالمعلومات المتوفرة في حينه والآن وبعد هذه الحقائق الجديدة فإن الحالة أصبحت بعهدة هيئة التحقيق والادعاء العام.

وفيما يخص قضية فتاة السامر، أوضح البوق أن التحقيق بها ما زال جارياً مع أشخاص مشتبه بضلوعهم وتسببهم في وفاة الفتاة وسيتم إظهار الحقائق في حينه عما يستجد حسب تقارير البحث وإجراءات الضبط والتقارير الفنية، لافتا إلى أنه لا علاقة بين القضيتين كما حاول البعض أن يشيع.أخبار 24.




قريب متهم: المتعري شخص واحد نزع جزءاً من ملابسه تحدياً لصديقه

 
 نفى قريب أحد الشبان المتهمين بقضية التعري صحة ما تناقله عامة الناس بأن جميع المضبوطين تجردوا من ملابسهم في تلك الليلة بعد انتشار الصور في مواقع التواصل.

وقال وفقاً لموقع سبق: "بعض وسائل الإعلام غيّرت معالم القضية ومارست التضليل بأنواعه وأوهمت القارئ أن الجميع تعروا وهذه ادعاءات باطلة".

وأضاف: "ما زالت بعض الوسائل التقنية تنشر بقصد أو غير قصد أن جميع أطراف القضية متعرون، وهذا مخالف للحقيقة كما هو مثبت في محاضر الشرطة المسرّبة".
وأكد أن "المتعري هو شخصٌ واحدٌ فقط وهو نزع جزءاً من ملابسه بعد تحدٍ مع أحد أصدقائه".

وقال: "إذا وجد شخص متعرٍ فعليه أن يعاقب حسب الأنظمة والقوانين والبريء بريء حتى تثبت إدانته والأيام القادمة تثبت صحة ما ننطق به".




السيارة اشتعلت فيها النيران وتضررت واجهة إحدى المسوصفات وصراف آلي..
بالصور.. مواطن يطلق النار على سيارة “الأمانة” بالإحساء



تعرض أحدى مركبات الأمانة بمحافظة الاحساء هذا اليوم لاطلاق نار كثيف من أحد المواطنين بحي المطار مما أدى لاحتراقها .

وحسب شهود عيان بالموقع فإن الجاني قام بإطلاق العديد من الأعيرة النارية تجاه إحدى مركبات الأمانة مما أدى إلى اشتعالها وتعرض واجهة إحدى المستوصفات الأهلية لأضرار وكذلك صراف آلي بالقرب من موقع الحادث .
وقد باشرت الجهات الأمنية والدفاع المدني بالمحافظة الحادث وتم القبض على الجاني وإخماد النيران المشتغلة بمركبة الأمانة. وسوف يصدر بياناً رسمياً بحيثيات الحادثة من الجهات الامنية بالمنطقة بعد إكتمال التحقيقات. 





مواطن يطلق النار على آخر بعوامية القطيف ويصيبه بصدره



تعرض مواطن عشريني صباح اليوم لعدة طلقات في صدره من آخر ببلدة العوامية بمحافظة القطيف.

وفي تفاصيل الحادثة قال المقدم زياد الرقيطي الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، إنه وعند الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء 4-7-1434هـ، تبلغ مركز شرطة العوامية بمحافظة القطيف عن إسعاف مصاب إلى المستشفى على إثر تعرضه لطلق ناري.

وعلى الفور من تلقي البلاغ باشر المختصون بالشرطة الانتقال إلى المستشفى وضبط الإفادات اللازمة عن الواقعة، حيث وجد المصاب وهو مواطن في العقد الثاني من العمر تعرض لطلق ناري بالصدر ويخضع للعلاج اللازم.

وأضاف الرقيطي: “فيما تشير التحقيقات الأولية إلى نشوب خلاف بينه وبين أحد زملائه ببلدة العوامية وقيام الأخير بإطلاق النار من سلاح ناري “مسدس” تجاه المجني عليه ما أدى لإصابته بالصدر”.

وقال ناطق شرطة الشرقية: “المتابعة الصحية الأولية تؤكد استقرار حالة المصاب فيما يعمل المختصون بالشرطة حاليا على استيفاء إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة وتعقب المتهم والقبض عليه”. 





وُجدت مخبأة داخل حبات البرتقال والليمون بأمتعة راكب
"جمرك الحديثة" يحبط تهريب 51 ألف حبة "كبتاجون"

واس- الرياض:
 أحبط رجال الجمارك في منفذ الحديثة، تهريب كمية من حبوب "الكبتاجون" المخدرة بلغ عددها 51293 حبة مخدرة, وجدت مخبأة بطريقة سرية داخل حبات من البرتقال والليمون الطبيعي ضمن صندوقين بلاستيك مع أمتعة الراكب.

وأوضح مدير عام جمرك الحديثة زايد الزايد، أن كمية الحبوب المخدرة كانت مخبأة بطريقة سرية داخل حبات من البرتقال والليمون بعد أن تم تجويفها، بقص أعلى حبات البرتقال والليمون وإزالة اللب من الداخل, ولكن بفضل من الله، ثم يقظة رجال الجمارك، تم إحباط محاولة التهريب, وإحالة السائق للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات المتبعة.

وشدّد "الزايد" على يقظة رجال الجمارك، في منفذ الحديثة، وسعيهم الحثيث في التصدي لكل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن.





قبضت عليه الدوريات الأمنية في منطقة صحراوية بـ"ظلم"
مطاردة "ثلاثيني" برفقته 4 نساء مخالفات وبحوزته حبوب مخدرة


 ضبطت دوريات مركز أمن الطرق بظلم شرق الطائف، فجر اليوم، شخصاً في العقد الرابع من العمر، بعد مطاردته إبان ارتكابه الفرار عند مشاهدته للدوريات.

وكانت الدوريات قد شاهدت قائد سيارة من طراز كامري، لاذ بالفرار وسلك طريقاً صحراوياً محاذياً لطريق الرياض - الطائف، عند مشاهدته للدوريات، وتمت ملاحقته واستيقافه، ليتبين أنه كان ينوي تهريب أربع نساء مخالفات لنظام الإقامة والعمل من الجنسية الإثيوبية، قادماً من المنطقة الوسطى باتجاه الغربية، وعند القبض عليه وتفتيشه عثر بحوزته على خمس حبات من الكبتاجون المنشط.

وجرى تسليم الشخص ومضبوطاته لمخفر شرطة ظلم، تمهيداً لإحالتهم، كل لجهة اختصاصه.




دبي: امرأة ثرية خليجية وراء سرقة مجوهرات بـ 200 ألف درهم من ‬5 محال شهيرة


قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، إنه تم ضبط امرأة خليجية ثرية، يتولى زوجها وظيفة مرموقة في مؤسسة مالية، بجرم خمس جرائم سرقة من متاجر مجوهرات معروفة، لافتاً إلى أن دوافع مرضية وراء ارتكاب المرأة الثرية هذه الجرائم.

وحسب العميد خليل إبراهيم المنصوري، إن زوج المرأة تعرض لصدمة بالغة حين فوجئ بالشرطة تقتاد زوجته إلى مقر إقامته في أحد الفنادق، بعد العثور معها على قطع من المجوهرات المسروقة والتي تزيد قيمتها على 200 ألف درهم، وتم إحالتها إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معها، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".

وتعود تفاصيل القضية، حسبما ذكر مدير إدارة البحث الجنائي المقدم سعيد العيالي، إلى أن الواقعة هي ورود خمسة بلاغات إلى الشرطة بوقوع جرائم سرقة من متاجر مجوهرات تعرف ببيع قطع محدودة، وباهظة الثمن، لافتاً إلى أن فريقاً متخصصاً قام بتفريغ الكاميرات ليكتشف أن امرأة تحمل ملامح خليجية هي التي نفذت جميع الجرائم.




​للأطباء وأقسام الطوارئ والعناية في القطاعين الحكومي والأهلي
"صحة الكويت" تصدر قراراً حول آلية التعامل مع "كورونا"

أصدرت وزارة الصحة الكويتية اليوم قراراً إدارياً بشأن آلية التعامل مع حالات العدوى التنفسية الحادة والشديدة "ساري"، ومنها حالات الإصابة بفيروس "كورونا" باعتباره أحد الأمراض السارية الخطرة المؤثرة على الصحة العامة.

ودعا القرار، الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، الأطباء العلاجيين في القطاعين الحكومي والأهلي إلى إبلاغ أقرب مركز للصحة الوقائية عند دخول أي حالة مشخصة بذلك المرض، لتبليغ قسم منع العدوى في المستشفى القريب لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع العدوى على الوجه الأمثل.

كما دعا القرار أقسام الطوارئ والعناية المركزة في المستشفيات إلى تحويل العاملين لديهم من الهيئة الطبية "أطباء وممرضين" المخالطين للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية تنفسية إلى قسم الصحة الوقائية في المستشفى للقيام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض.

وقال القرار: لتأكيد التشخيص مخبرياً لحالات العدوى "ساري" يجب مراعاة إرسال العينات للفحص المخبري في حافظة مبردة إلى الجهة المعتمدة من الوزارة؛ وهي وحدة الفيروسات في قسم مختبرات الصحة العامة في منطقة الشعب ومختبر كلية الطب في جامعة الكويت لحالات المرضى في مستشفى مبارك في حال زيادة الحالات مع تبليغ الصحة الوقائية بنتائج العينات".

وحث القرار أطباء منع العدوى في المستشفيات الحكومية والأهلية على التأكد من تطبيق إجراءات منع العدوى لحالات "ساري" التي يتطلب علاجها دخول المستشفى خاصة الحالات الموجودة في أقسام العناية المركزة والمتابعة الدورية وتقييم تطبيق الإجراءات الاحترازية والتأكد من التزام جميع الجهات العلاجية ببروتوكولات العزل ومنع العدوى المعتمدة.

ودعا القرار أقسام الصحة الوقائية إلى إعداد وإرسال تقرير عن الحالات المؤكدة والمتوفاة موضحاً فيه وصف التاريخ المرضي والتشخيص النهائي للحالة وسبب الوفاة بأسرع وقت وذلك بالتنسيق مع مدير المستشفى.

وعن دور المراكز الوقائية لمخالطي الحالات المؤكدة أوضح القرار أنه يجب حصر المخالطين المباشرين في المنزل مع المراقبة الصحية لمدة عشرة أيام من تعرضهم للحالة المؤكدة مع قياس الحرارة يومياً والسؤال عن أي أعراض تنفسية، مبيناً أنه في حال ظهور أي أعراض مشتبه فيها بين أحد المخالطين فإنه يحول للمستشفى التابع له للتقييم والعلاج.

وأرشد القرار قسم صحة الموانئ والحدود إلى عدة إجراءات، منها إصدار نشرة دورية للجهات المعنية في وزارة الصحة عن مناطق حدوث تفشيات للأنفلونزا وكورونا وسارس والأمراض التي تسبب العدوى التنفسية الحادة والشديدة المطلوب التبليغ عنها وفق ما يرد من منظمة الصحة العالمية والمكاتب الإقليمية التابعة لها إضافة إلى توعية المسافرين بكيفية الوقاية من أمراض الالتهابات التنفسية الحادة.




بالفيديو:المرأة الكويتية تعمل سائقة لسيارة الاسعاف لأول مرة

فى تقرير نشرته قناة العربية يوضح الدفعة الاولى من خريجات الطوارئ الطبية والتى بدات العمل بالفعل فى شوارع الكويت حيث قامت المرأة الكويتية ولاول مرة بالعمل كسائقة لسيارة اسعاف شانها كشان الرجل .

وتعد تلك المرة الاولى فى الكويت التى تدخل فيها المرأة هذا المجال منذ ان بدا تشغيل سيارات الاسعاف بالكويت حيث عكف الرجال على احتكار تلك المهنة منذ بدايتها, ويبدو ان الخريجات الكويتيات يبدين استعدادا كبيرا لخوض التجربة والنجاح فيها حيث بات جليا ان الاستعداد والحماس موجود لدى الدفعة الاولى من الخريجات لاثبات انه فى العمل لا مجال يفرق بين الرجل والمرأة الا الكفاءة.
فيديو




وزراء الكويت يقدمون استقالتهم لرئيس الحكومة

جابر المبارك
الكويت / ذكرت مصادر إخبارية كويتية، مساء أمس الإثنين، أن وزراء الحكومة الكويتية قدموا استقالة جماعية لرئيس الوزراء جابر المبارك، وذلك رداً على تقديم نواب بالبرلمان استجوابين لوزيرى النفط والداخلية.

وذكرت المصادر إن الاستقالة وضعت تحت تصرف رئيس الوزراء، ونفى رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي علي فهد الراشد وجود معلومات لديه عن الاستقالة، غير أنه قال "للحكومة خياراتها".

ويعد تقديم الاستجوابين بمثابة خرق للاتفاق الذي توصل إليه رئيس مجلس الأمة في وقت سابق مع السلطة التنفيذية والقاضي بتأجيل الاستجوابات لمدة 6 أشهر كى يمكن للحكومة تحقيق إنجازات على الأرض.





كتاب فرنسي يكشف عن نية أمير قطر ترك السلطة في 2016 ومعه حمد بن جاسم


(أنحاء) – متابعات : -

كانت واحدة من أكبر المفاجآت التى كشف عنها كتاب فرنسي أن حمد بن خليفة، أمير قطر، قرر أن يترك السلطة نهائياً عام 2016، على الرغم من الاعتراضات العنيفة لزوجته الشيخة موزة على هذا القرار.

يقول الكتاب الفرنسى: «لم يعلن الأمير قراره هذا بعد، لكن الأمر لم يعد سراً بالنسبة لكل المقربين منه. لم يعد الأمير يخفى رغبته ولا قراره بتمرير السلطة إلى ابنه وولى عهده الأمير تميم، وهو على قيد الحياة»، بحسب الوطن الكويتية.

ونقل الكتاب حواراً دار بين الأمير حمد وأحد أصدقائه فى ربيع 2012، قال فيه «حمد» لصديقه: «لقد قررت أن أترك الساحة بعد أربع سنوات، لا بد من إفساح المجال أمام الشباب»، فسأله الصديق: «أتظن أن حمد بن جاسم سيوافق على قرارك هذا، أو حتى إنه ينوى ترك السلطة بدوره؟». فرد الأمير: «حمد سيفعل ما آمره». استمر اعتراض الصديق: «لكن حمد يصغركم بتسعة أعوام»، فردد الأمير: «طالما أنا موجود فسيظل حمد موجوداً، أما لو ذهبت، فسيذهب معي».




شعبية مرسي تتراجع وثلث المصريين لا يعرفون جبهة الإنقاذ
استطلاع أظهر أن نسبة من يوافقون على أداء الرئيس تراجعت إلى 46%
الثلاثاء 4 رجب 1434هـ - 14 مايو 2013م

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الذين ينوون انتخاب الرئيس مرة أخرى، إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غداً، حيث تراجعت هذه النسبة إلى 30% بعد أن كانت 37% في نهاية الشهر التاسع، و58% في نهاية الـ100 يوم الأولى، وتنخفض نسبة الذين ينوون انتخاب الرئيس مرة أخرى إلى 23% في المدن، مقابل 35% في الريف.

وأعلن المركز، اليوم الثلاثاء، في استطلاعه الدوري حول الموافقة على أداء الرئيس بعد مرور عشرة أشهر على توليه الرئاسة، بحسب ما نقلت "اليوم السابع"، أن نسبة من يوافقون على أداء الرئيس تراجعت إلى 46% بفارق طفيف عن النسبة التي تم رصدها الشهر الماضي، والتي بلغت 47%، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة كانت 78% في نهاية الـ100 يوم الأولى لحكم الرئيس محمد مرسىي.

ويرتبط ارتفاع مستوى التعليم بتراجع نسبة الذين ينوون انتخاب الرئيس مرة أخرى، ففي حين بلغت نسبة الذين ينوون انتخابه 37% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، أو لم يلتحقوا بالتعليم، تراجعت هذه النسبة إلى 21% بين الجامعيين.
جبهة الإنقاذ

من جهة أخرى، لم تتغير نسبة معرفة المصريين بجبهة الإنقاذ الوطني عن النسبة التي تم رصدها خلال الشهرين الماضيين، حيث إن أكثر من ثلث المصريين لم يسمعوا عن جبهة الإنقاذ. وتظهر النتائج أن 33% ممن يعرفون جبهة الإنقاذ يؤيدونها، وهو ما يعكس تحسناً طفيفاً مقارنة بحوالي 30% في الشهر الماضي، وبلغت نسبة الذين لا يؤيدونها 57% مقارنة بحوالي 60% في الشهر الماضي، و10 غير متأكدين من تأييدهم لها.

وقال المركز إنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2106 مواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات يومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 إبريل/نيسان 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 72%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%، وتم تقدير المستوى الاقتصادي بناء على ملكية السلع المعمرة.





وفاة بائع متجول أحرق نفسه احتجاجا على حجز السلطات المحلية سلعته في مراكش

توفي بائع متجول في مستشفى بمدينة مراكش جنوب المغرب مساء الاثنين متأثرا بحروقه، بعدما صب مساء السبت البنزين على جسده وأشعل النار احتجاجا على حجز السلطات لسلعته، على ما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس.

وأكد كل من محمد الغلوسي عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وعبد الرزاق أحباش عضور هيأة حماية المال العام في مدينة مراكش، لفرانس برس خبر وفاة الشاب، بعد إضرام النار في جسده "احتجاجا على حجز عربته، ومنعه من البيع حيث اعتاد".

وأضاف المصدر نفسه ان "الشاب أصيب بحروق خطيرة على مستوى الوجه والبطن واليدين، نقل بعدها الى مستعجلات مستشفى ابن طفيل في مراكش، حيث ظل في العناية المركزة ليفارق الحياة مساء الاثنين".

وقال عبد العالي الإدريسي، زوج أخت الضحية "كان نسيبي يبيع ويشتري في حي السعادة الفواكه والخضر، ومنذ مدة غير نشاطه وصار يبيع الأثاث القديم في مكان غير منظم، لكن كلا من قائد المنطقة والخليفة قاما بحجز تلك السلعة".

وأضاف الإدريسي لفرانس برس ان امبارك الكراسي البالغ من العمر 32 سنة "توسل السلطات لاسترجاع سلعته لكنه فشل في مسعاه وأحس بالظلم فأقدم على إحراق نفسه يوم السبت".

وتابع "حاول ان يعيش بكرامة لكن تم حجز سلعته التي تشكل رأسماله ومصدر عيشه الوحيد".

وأوضح كل من الإدريسي وأحباش ان "المكان الذي كان يضع فيه امبارك الأثاث القديم للبيع، هو مكان غير منظم ويقصده عدد من البائعين غير المنظمين".

ويعتزم سكان المنطقة، حسبما أفاد الإدريسي لفراس برس، تنظيم وقفة احتجاجية جديد عشية اليوم، بعد وقفة أولى عشية الاثنين شارك فيها نحو 40 شخصا من بينهم عائلة "أمبارك الكراسي".

ورفعدت خلال الوقفة حسب المصر نفسه شعارات من قبيل "هذا عار هذا عار شبابنا في خطر".

هذا ورفضت عائلة الهالك في البداية تسلم جثة مبارك، وطالبت بمحاسبة المسؤول الذي حجز السلعة ودفع الشاب الى اضرام النار في جسده، لكن حسب أحباش، سيتم دفن الشاب عشية اليوم.

وحسب المصدر نفسه فإنه "تم تعيين محام وهناك عدد من الشهود سيدلون بشهاداتهم حول ما حصل لمبارك من أجل محاسبة المسؤولين".






.. (بالفيديو ) أصغر الثوار بسوريا: عمره سنتان ويقود الهتافات ضد الأسد

أطفال يقتلون يوميا بسوريا

أزد - حلب - وليد عزيزي -
 بث ناشطون مقطع فيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر فيه طفل لا يتعدى عمره السنتين وهو يهتف ضد النظام السوري.

وبدا الطفل "عمر" ومن حوله الثوار يحملونه ويرددون خلفه "الله أكبر على الظالم"، وهتافات على غرار "الشعب يريد إسقاط الأسد".

وبهذا يعتبر الطفل "عمر" هو أصغر الثوار السوريين عمرًا.
فيديو



بالفيديو.. الجيش السوري الحر يُسقط مقاتلة بـ"أبو ضهور"


أسقطت قوات الجيش السوري الحر صباح أمس الإثنين مروحية مقاتلة فوق مطار أبو ضهور بسوريا، مع تصاعد المعارك العسكرية في مختلف أنحاء البلاد، كما قالت صحف المعارضة السورية.

وأوضحت هذه الصحف أن مقاتلي المعارضة أسقطوا طائرة مقاتلة كانت تقصف مناطق بالقرب من مطار أبو ضهور، ولا يعرف مصير الطيار.
فيديو





"فابيوس": يعقد أواخر مايو الجاري وفرص نجاحه عسيرة
فرنسا: "الأسد" لن يحضر مؤتمر جنيف ولن يشارك في حكومة انتقالية

أكد وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يحضر المؤتمر المنتظر إقامته في جنيف حول سوريا، حيث سيشارك ممثلون عن نظام دمشق والمعارضة السورية، ولن يشارك في حكومة انتقالية محتملة في البلد العربي.

وقال "فابيوس" في مقابلة مع إذاعة "آر. تي. إل" الفرنسية: إن "بشار الأسد سيستبعد فعلياً" من المشاركة في حكومة انتقالية محتملة، وأوضح أنه يعمل من أجل تنظيم مؤتمر جنيف حول الأزمة السورية أواخر مايو الجاري.

وأكد "فابيوس": أن الأسد لن يشارك في مؤتمر جنيف، مبيناً أن نص الاتفاق، الذي يقوم على أساسه انعقاد هذا اللقاء، يشمل تشكيل "حكومة تحظى بجميع السلطات، وتتألف عبر توافق متبادل".

وبيَّن أن هذا الاتفاق يعني أن الحكومة الجديدة ستختلف عن الحالية، إذ إنها ستحظى بكل الصلاحيات، وبشار الأسد ليس لديه كل الصلاحيات، كما أنها ستشكل عبر التوافق المتبادل، والمعارضون لن يقبلوا – أبداً – "بشار"، على حد قوله.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أن هذا لا يعني أنه يطالب الرئيس السوري بالتنحي قبل انعقاد المؤتمر الذي تدعمه فرنسا، لكنه أقر بأن نجاح هذا اللقاء "عسير للغاية".

واعتبر - كذلك - أن إحدى أولويات المؤتمر، تتمثل في وقف امتداد الصراع للمناطق المجاورة، التي تواجه هذا التهديد.




السعودية و5 دول أخرى: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا
حظوظ مؤتمر السلام حول سوريا تتراجع والنظام يطلب تفاصيل
الثلاثاء 4 رجب 1434هـ - 14 مايو 2013م

أكدت خمس دول عربية وتركيا في اجتماع بأبوظبي أنه لا مكان للرئيس السوري بشار الأسد في مستقبل سوريا.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزراء خارجية السعودية والأردن وقطر وتركيا والإمارات ومصر بحثوا خلال اجتماعهم، ليل الاثنين-الثلاثاء، مقترح المؤتمر الدولي للحوار الذي من المنتظر عقدُه قريباً بمبادرة روسية أميركية.

واعتبر وزراء خارجية الدول الست أن اتفاق جنيف يشكل أساساً مناسباً للوصول الى الحل اذا ما تمت تلبية التطلعات الشرعية للشعب السوري.

وشدّد الوزراء الستة المجتمعون في أبوظبي على مسؤولية النظام السوري في استمرار العنف، مجددين دعمهم للمجلس العسكري السوري وللائتلاف المعارض ودورهِما في إحداث تغييرات إيجابية على الأرض. 
تراجع حظوظ لمؤتمر السلام

وفي سياق متصل، أعلن وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، الثلاثاء، أن سوريا تريد تفاصيل عن مؤتمر السلام الذي اقترحته الولايات المتحدة وروسيا لإنهاء الحرب قبل أن تتخذ قرارها بخصوص المشاركة فيه، فيما بدا تراجعاً عما أعلنته موسكو من موافقة النظام السوري على المشاركة في مؤتمر كهذا.

جاء ذلك في وقت توقعت الخارجية الأميركية أن يعقد مؤتمر "جنيف 2" في الثاني من يونيو/حزيران المقبل، وليس في مايو/أيار. وقالت إن العملية تشمل عدداً كبيراً من الدول، إلا أن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، شكك في إمكانية عقد المؤتمر في وقت قريب، وقال إن جمع المعارضة والنظام على مائدة واحدة سيكون صعباً.

وفي المقابل، شدد الزعبي على أن "مسألة الرئيس وشكل الحكم والدستور هي في جوهر وصلب ومفهوم السيادة الوطنية"، مشدداً على أن الذي يقرر من هو رئيس البلاد وما هو شكل الحكم وكيف تجري العملية الداخلية هو الشعب السوري وصناديق الاقتراع فقط". كما أكد أن "سوريا لن تكون طرفاً على الإطلاق في أي عمل أو جهد سياسي أو حوار أو لقاء يمس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة السيادة الوطنية".







أردوغان يرفض إجراء تحقيق مشترك مع دمشق بحادث الريحانية
وزير الداخلية التركي كشف أن السيارات تم تهريبها من سوريا إلى إقليم هاتاي
الثلاثاء 4 رجب 1434هـ - 14 مايو 2013م

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشدة، الثلاثاء، الاقتراح السوري بإجراء تحقيق مشترك في تفجير السيارتين المفخختين في بلدة الريحانية الحدودية، والذي أدى الى مقتل 51 شخصاً.

وكان وزير الداخلية التركية، معمر غولر، قد كشف عن كيفية وصول السيارات المفخخة إلى موقع التفجيرات في بلدة الريحانية قائلاً إن السيارات والمواد المتفجرة تم تهريبها من سوريا إلى إقليم هاتاي، حيث تم التفجير.

وقال غولر: "اكتشفنا أن المواد والسيارات تم تهريبها إلى داخل هاتاي ودخلت السيارات في ورشات تصليح لتجهيزها بأماكن مخفية لزرع المتفجرات، ثم استلمها أشخاص قاموا بنقلها إلى مسرح التفجيرات في ريحانة".

وتعهّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بجعل الجهات المنفذة للتفجيرات والتي تقف وراءها تدفع الثمن، مشدداً على أن على بلاده التعامل بهدوء مع الاستفزازات التي يمارسها نظام الأسد.

وقد أعلنت وزارة الداخلية التركية عن القبض على الأشخاص التسعة، ومن ضمنهم مدبّر التفجيرين اللذين وقعا في شارعين مزدحمين في بلدة ريحانية التركية وقتل وجرح فيها العشرات بعد تفجير سيارتين مفخختين.




مجيء رفسنجاني قد ينهي دعم طهران لبشار الأسد
مستشار رفسنجاني: إنه يعارض ربط مصير المصالح الإيرانية بنظام آيل للسقوط
الثلاثاء 4 رجب 1434هـ - 14 مايو 2013م
مستشار رفسنجاني صادق زیبا کلام
قال صادق زيبا كلام، أحد أهم مستشاري هاشمي رفسنجاني وأبرز المنظرين القربين منه، إنه في حال انتخاب رفسنجاني رئيساً للجمهورية بإيران قد تتغير سياسة طهران تجاه سوريا ويتوقف الدعم اللامحدود الذي يتلقاه نظام بشار الأسد.

ومن ناحية أخرى، دعا المرشح الرئاسي الأصولي البارز، غلام حداد عادل، جميع المحافظين إلى رصِّ صفوف لمواجهة هاشمي رفسنجاني.
الموقف من نظام بشار الأسد

وقال زيبا كلام رداً على سؤال لمراسل وكالة "فارس" للأنباء القريبة من الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، بخصوص ردود الأفعال الدولية تجاه ترشح هاشمي رفسنجاني لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة: "الدول الغربية وأوروبا وأميركا عبرت عن ارتياحها حيال ترشح رفسنجاني للانتخابات. والعالم العربي ودول الخليج ترحب بذلك أيضاً؛ لأنها ترى في هاشمي شخصية سياسية برغماتية لا تعيش وهم تصدير الثورة".

وحول الملف النووي الإيراني أعرب زيبا كلام عن اعتقاده بأن المجتمع الدولي يرى في رفسنجاني قائداً يمكنه اتخاذ خطوات إلى الأمام إلى حد ما.

وأكد زيبا كلام أنه "لو أصبح هاشمي رئيساً للجمهورية قد تتغير سياسة الجمهورية الإسلامية تجاه سوريا وتتحول سياسة الدعم اللامحدود، لأن السيد رفسنجاني يعارض ربط مصير المصالح الإيرانية بنظام آيل إلى السقوط ومستمر في الحكم نتيجة للدعم الخارجي".
دعوة المحافظين إلى التوحّد لمواجهة رفسنجاني

ومن ناحية أخرى دعا النائب في البرلمان الإيراني أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية غلام علي حداد عادل الأصوليين المحافظين إلى "توحيد الصفوف بغية التصدي لتيار هاشمي رفسنجاني"، حسب تعبيره.

وفي مقابلة له مع موقع "تسنيم" المحافظ، اعتبر أن لهذه الخطوة أهمية بالغة، داعياً المحافظين إلى توخي الحذر في التعامل مع التيار الموالي لهاشمي رفسنجاني.

وأضاف حداد عادل، وهو والد زوجة مجتبى خامنئي نجل المرشد الأعلى للنظام في إيران: "إذا شعر الأصوليون بأن الحركة الأصولية تواجه الخطر سيضطرون إلى التعاون فيما بينهم".





طالبان تعلن الإفراج عن الأتراك المتبقين رهن الاحتجاز
أفرجت عن 4 منهم اليوم وكانت قد أفرجت عن 4 آخرين الأسبوع الماضي
الثلاثاء 4 رجب 1434هـ - 14 مايو 2013م

قالت حركة طالبان الأفغانية في بيان اليوم الثلاثاء إنها أفرجت عن الأتراك الأربعة الباقين من أصل ثمانية كانت قد احتجزتهم الشهر الماضي.

وكانت طالبان احتجزت الأتراك الثمانية في إقليم لوغار شرق أفغانستان بعد هبوط اضطراري لطائرة هليكوبتر التي كانت تقلهم.
وكان قد أفرج عن أربعة مهندسين آخرين الأسبوع الماضي.




نتانياهو في موسكو لمنع تسليم صواريخ للنظام السوري

يزور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء روسيا لاجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويحاول اقناعه بعدم تسليم صواريخ ارض-جو اس-300 الموعودة الى دمشق، في مسالة تعكر الجهود الدبلوماسية الهادفة الى وقف الحرب الاهلية في سوريا.

وسيعقد هذا اللقاء في سوتشي على البحر الاسود.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين ان "الوضع في سوريا سيكون بالتاكيد محور هذه المحادثات".

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان زيارة نتانياهو تهدف بشكل خاص الى بحث مسالة تسليم روسيا المرتقب لنظام دمشق انظمة صواريخ اس-300 المتطورة القادرة على اعتراض طائرات او صواريخ موجهة في الجو وهي شبيهة بصواريخ باتريوت الاميركية.

واكد عضو في الحكومة الاسرائيلية الاحد ان نتانياهو "مصمم" على منع تسليم هذه الاسلحة.

ونصب مثل هذا النظام للدفاعات الجوية سيعقد اي مشروع للولايات المتحدة او حلفائها لشن ضربات جوية ضد نظام دمشق او اقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا او التدخل لتفكيك اسلحة كيميائية او فرض طوق امان حولها.

وكشف عن هذه المعلومات بعد ايام على شن اسرائيل ضربات جوية على اهداف قرب دمشق لمنع نقل اسلحة متطورة الى حزب الله اللبناني حليف النظام السوري كما قال مسؤول اسرائيلي.

واكد القادة الروس الجمعة تسليم هذه الاسلحة بعد ثلاثة ايام على زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري التي اعطت امالا باحتمال التوصل الى حل متفاوض عليه.

فقد دعت واشنطن وموسكو الى تنظيم مؤتمر دولي جديد لحمل النظام السوري والمعارضة على ايجاد حل سياسي.

وقد اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان موسكو في المراحل الاخيرة لتسليم صواريخ دفاع جوي لسوريا.

وكان وزير الخارجية الاميركي حذر سابقا من تزويد سوريا بهذه الصواريخ معتبرا ان ذلك يشكل "عاملا محتملا لزعزعة استقرار" المنطقة وذلك بعد محادثاته مع لافروف حول سوريا.

لكن بحسب صحيفة كومرسانت الروسية الاثنين فان الرئيس الروسي اكد لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي زار روسيا ايضا لاجراء محادثات حول سوريا الجمعة ان الصواريخ ستسلم فعلا لدمشق.

وانقسم المحللون الاثنين حول عواقب هذا التهديد الروسي وتنفيذه.

وقال بوريس دولغوف المحلل في المعهد الروسي للدراسات الشرقية "في منطق الامور وبعد ضربتين لسلاح الجو الاسرائيلي في سوريا، سيواجه نتانياهو صعوبة في ردع الرئيس الروسي عن تسليم اسلحة دفاعية".

الا ان فيكتور كريمينيوك من معهد الولايات المتحدة كندا في موسكو يرى ان بنيامين نتانياهو باثارته مسالة الصواريخ "يحذر بصورة غير مباشرة من ان اسرائيل ستدمر هذه الصواريخ اس-300 عندما سيتم تسليمها ويبدأ جمعها".

وفي النهاية يرى ايغور كوروتشينكو من مركز دراسات السوق العالمي للاسلحة "ان التساؤل لمعرفة ما اذا كانت روسيا ستنفذ عقدها لتسليم (الشحنة) يبقى مفتوحا".

فهي صفقة ابرمت في العام 2010 لتسليم اربع بطاريات صواريخ اس 300 وتشمل ست منصات اطلاق و144 صاروخا يصل مداها الى مئتي كلم، بقيمة 900 مليون دولار بحسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر اسرائيلي.

وافاق عقد مؤتمر دولي جديد للتوصل الى حل سياسي في سوريا تبدو غير اكيدة "بسبب استمرار الخلافات حول الشروط المطروحة وشرعية ممثلي الجانبين" كما قال مصدر دبلوماسي روسي.

وبعد زيارتي كيري وكاميرون، يزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون روسيا ايضا بين 16 و 19 ايار/مايو.

وقد اوقع النزاع في سوريا منذ اذار/مارس 2011 اكثر من 80 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.





موسكو تحتجز أمريكياً بتهمة تجنيد ضابط في المخابرات الروسية


رويترز- موسكو:
 قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي: إن موسكو احتجزت مواطناً أمريكياً، اتهم بمحاولة تجنيد ضابط في المخابرات الروسية؛ ليعمل مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.إيه".

وذكر أن الأمريكي موظف في السفارة الأمريكية في موسكو، لكنه يعمل - أيضاً - لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ورفضت السفارة الأمريكية في موسكو التعليق.

وعرف متحدث باسم "جهاز الأمن الاتحادي الروسي" الرجل باسم رايان فوجل، وهو سكرتير ثالث في السفارة الأمريكية، وقال: إنه كان بحوزته كميات هائلة من الأموال والتعليمات للمواطن الروسي الذي كان يحاول تجنيده.

وصرح المتحدث بأن "فوجل" الذي كان بحوزته أيضاً "معدات تقنية خاصة"، و"أساليب لتغيير المظهر"، احتجز خلال الليل، ثم سلم لمسؤولين أمريكيين.

ويجيء الحادث في وقت حساس، تحاول فيه الولايات المتحدة وروسيا تحسين العلاقات بينهما.

وتحدثت الولايات المتحدة وروسيا عن زيادة التعاون الأمني بينهما عقب "هجوم بوسطن" الشهر الماضي، الذي نفذه اثنان من أصل شيشاني، وأعلنتا الأسبوع الماضي عن مبادرة لعقد مؤتمر دولي، في مسعى لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.




إيران توفد 10 آلاف مقاتل لحماية المراقد الشيعية بسوريا


نظم الحرس الثوري الإيراني، تجمعاً كبيراً، ليل أمس الاثنين، ضم أكثر من عشرة آلاف من قوات التعبئة الإسلامية (الباسيج)، بهدف إرسالهم إلى سوريا والقتال دفاعاً عن المراقد الدينية، وعن الجولان.

وبثت وكالة أنباء "فارس" التابعة للحرس الثوري الإيراني صوراً، اليوم الثلاثاء، عن التجمع الذي قالت إنه جرى الليلة الماضية في استاديوم الشهيد شيرودي بطهران. وأشارت إلى أن قوات باسم "مدافعي الحرم" ستتوجه إلى مرتفعات الجولان من جهة، وللدفاع عن المراقد الدينية في سوريا من جهة أخرى.

وظهر في الصور التي رفعها المتطوعون عدد من القتلى الذين سقطوا في سوريا. وكتب على كل صورة "مدافع الحرم" حملت أسماء تشير إلى أنهم إيرانيون.

كما حضر التجمع الكبير القائد البارز العميد سعيد قاسمي، الذي يمتلك تجارب كبيرة في حرب العصابات، من خلال مشاركته في فصول الحرب العراقية، خصوصاً عمليات المرصاد في مواجهة هجوم واسع شنته قوات تابعة لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة العام 1988.

يذكر أن إيران تنفي باستمرار إرسالها مقاتلين إلى سوريا للدفاع عن نظام الرئيس بشار الأسد، لكنها تعترف بتواجد مستشارين من الحرس الثوري. كما تخفي استعدادها للقتال إلى جانب الأسد في أي حرب تندلع مع إسرائيل.




يستعدون الخميس القادم لإحياء الذكرى 65 للنكبة
"جهاز الإحصاء": عدد الفلسطينيين زاد 8 أمثال عام 1948


رويترزـ رام الله:
 قال جهاز الإحصاء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إن عدد الفلسطينيين حتى نهاية عام 2012 زاد ثمانية أمثال عام 1948.

وقال الجهاز في بيان بهذه المناسبة: "تشير المعطيات الإحصائية أن عدد الفلسطينيين عام 1948 قد بلغ 1.37 مليون نسمة، في حين قُدِّر عدد الفلسطينيين في العالم نهاية العام 2012 بحوالي 11.6 مليون نسمة، وهذا يعني أن عدد الفلسطينيين تضاعف 8.5 منذ أحداث نكبة 1948".

وأوضح البيان أن عدد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ 4.4 مليون نسمة مع نهاية عام 2012، منهم 2.7 مليون في الضفة، و1.7 مليون في قطاع غزة.

وذكر جهاز الإحصاء أن "عدد الفلسطينيين الذين لم يغادروا وطنهم عام 1948 قُدِّر بحوالي 154 ألف فلسطيني، في حين يقدر عددهم في الذكرى 65 للنكبة بحوالي 1.4 مليون نسمة مع نهاية العام 2012".

وجاء في بيان جهاز الإحصاء أن البيانات الموثقة تشير إلى أن "الإسرائيليين قد سيطروا خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة، وقاموا بتدمير 531 قرية ومدينة فلسطينية، كما اقترفت القوات الإسرائيلية أكثر من 70 مذبحة ومجزرة بحق الفلسطينيين، وأدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني خلال فترة النكبة".

وأوضح بيان جهاز الإحصاء أن عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين منتصف عام 2012 بلغ حوالي 5.3 مليون لاجئ، يشكلون 45.7 في المائة من مجمل السكان الفلسطينيين في العالم، يتوزعون بواقع 59 بالمائة في كل من الأردن وسوريا لبنان، و17 بالمائة في الضفة الغربية و24 بالمائة في قطاع غزة.

ويتوزع بحسب بيانات جهاز الإحصاء الفلسطيني ثلث اللاجئين الفلسطينيين على 58 مخيماً، عشرة منها في الأردن وتسعة في سوريا و12 في لبنان و19 في الضفة وثمانية مخيمات في قطاع غزة.

ويستعد الفلسطينيون بعد غدٍ الخميس؛ لإحياء الذكرى الخامسة والستين للنكبة، بإقامة مهرجانات وتنظيم مسيرات في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.




على خلفية اتِّهامه الإعلام اليهودي بالتسبُّب في سجنه
استقالة أول لورد بريطاني مسلم من حزب العمال


 قدَّم أول مسلم يحمل لقب لورد في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، استقالته من حزب العمال المعارض؛ على خلفية تصريحات نُسبت له، وحمَّل فيها ما اعتبرها "مؤامرة يهودية" مسؤولية إدخاله السجن قبل أربع سنوات؛ جراء ارتكابه حادثة سير تسببت بوقوع قتلى على طريق سريع.

تأتي استقالة اللورد "أحمد"، قبل 24 ساعة من مثوله أمام اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال بشأن التصريحات المزعومة، والتي اتهم فيها المؤسسات الإعلامية البريطانية التي يملكها يهود بالتسبُّب في سجنه.

وكانت صحيفة "التايمز"، ذكرت في مارس الماضي أن اللورد "أحمد"، الذي أصبح عام 1998 أول مسلم يحمل هذا اللقب في بريطانيا، أدلى بتلك التصريحات في مقابلة تلفزيونية خلال زيارة قام بها العام الماضي إلى باكستان مسقط رأسه، وذكر فيها أن حكم السجن صدر بحقه "نتيجة ضغوط اليهود الذين يملكون الصحف وقنوات التلفزيون في بريطانيا؛ بسبب مواقفه الداعمة للفلسطينيين بقطاع غزة".

وقال اللورد في رسالة استقالته: إنه "اتخذ هذا القرار بصعوبة، ولا يذكر متى أجرى المقابلة ومكانها والشخص الذي أجراها معه، وكل ما يعرفه عنها هو ما ذكرته الصحيفة "التايمز"، ويرفض تماماً المزاعم التي ساقتها من خلال المقابلة".

وأضاف "أحمد"، رجل الأعمال الباكستاني المولد (55 عاماً)، الذي عيّنه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق عضواً في مجلس اللوردات عن حزب العمال عام 1998 أن أكثر ما يثير قلقه هو "أن الحزب الذي يرفع شعار الحرية والعدالة كقيم أساسية والذي ينتمي إليه، يعتزم المضي قدماً ضده على أساس أدلة لا تُصدق وغير مؤكدة".

وكان حزب العمال البريطاني المعارض علّق عضوية اللورد "أحمد" على خلفية تصريحاته عن المؤامرة اليهودية، وقام العام الماضي بتجميد عضويته بعد اتهامه بالدعوة إلى وضع مكافأة مالية مقدارها 10 ملايين جنيه إسترليني لإلقاء القبض على الرئيس الأمريكي باراك أوباما وسلفه جورج بوش؛ رداً على إعلان الولايات المتحدة عن مكافأة مقدارها 10 ملايين دولار مقابل اعتقال حافظ محمد سعيد مؤسس جماعة عسكر طيبة الإسلامية في باكستان، والتي تتهمها الحكومة الهندية بشنِّ هجمات مسلحة على أراضيها، بما في ذلك هجمات مومباي عام 2008.

وصدر حكم بالسجن لمدة 12 أسبوعاً بحق اللورد "أحمد" عام 2009 بعد ضبطه وهو يقوم بإرسال واستقبال رسائل نصية أثناء قيادة سيارته، وقبل دقائق من تورطه بحادث سير أدى إلى مقتل شخص، وأُخلي سبيله بعد أن خدم 16 يوماً في السجن عندما قررت محكمة الاستئناف تعليق العقوبة.





فيديو "آكل القلوب والأكباد" السوري يثير انتقادات غاضبة حول العالم

أثار مقطع مصور لأحد "قادة" المعارضة المسلحة في سوريا وهو يمثل بجثة جندي من القوات الحكومية انتقادات دولية واسعة.
ويظهر الفيديو، الذي قالت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) إنه لأحد قادة المعارضة البارزين في حمص اسمه أبو صقر، وهو يقطع قلب وكبد أحد قتلى جنود القوات النظامية السورية ويأكلهما.

ووصف جيم موير مراسل بي بي سي في بيروت المقطع المصور - الذي لم تتأكد مصداقيته - بأنه الأكثر ترويعا على مدار العامين الماضيين منذ اندلاع الصراع في سوريا.

وقالت هيومان رايتس ووتش إن مثل هذه الجرائم تعد من جرائم الحرب التي يجب نظرها أمام المحكمة الجنائية الدولية وأن أصحابها لن يفلتوا من العقاب.

وعرفت المنظمة الشخص، الذي ظهر في المقطع المصور الذي انتشر على شبكة الانترنت، على انه قائد كتيبه عمر الفاروق المستقلة في مدينة حمص غربي سوريا وهي من المجموعات المسلحة التي تحارب ضد قوات حكومة الرئيس السوري، بشار الأسد.

كما يظهر ابوصقر وهو يقول "سنأكل قلوبكم وأكبادكم يا جنود بشار الكلاب".

وانتشر من قبل مقطع مصور للشخص نفسه وهو يطلق صواريخ على مناطق للشيعة في لبنان ويلتقط صورا مع جثامين لمسلحين في جماعة حزب الله كانوا يقاتلون بجانب القوات الحكومية السورية.

وقال بيتر بوكيرت المسؤول في هيومان رايتس ووتش لوكالة رويترز للانباء إن "التمثيل بجثامين القتلى هو جريمة من جرائم الحرب لكن الاكثر ترويعا هو الانزلاق السريع في هوة العنف الطائفي hلذي تشهده سوريا".

وأشارالائتلاف السوري المعارض إن هذا "المجرم" سيتم تقديمه للمحاكمة.

ويقول موير إن توقيت ظهور هذا المقطع مدمر من الناحية السياسية بالنسبة للمعارضة في سوريا في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة احتمالات تسليح المعارضة.

كان أخر احصاء اصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن أكثر من 80 ألف شخص قتلوا في سوريا نصفهم تقريبا من المدنيين، بينما تقول الأمم المتحدة ان عدد القتلى يبلغ نحو 70 ألف قتيل منذ بدء النزاع بين نظام الرئيس بشار الأسد ومعارضيه قبل أكثر من عامين.





ظهور علم "ثوار سوريا" بمسلسل سمبسونز عام 2001؟


أثار مقطع في تسجيل فيديو للمسلسل الكرتوني الأمريكي الشهير "عائلة سمبسون"، يظهر فيه علم سوريا القديم الذي اتخذته المعارضة السورية رمزا لحراكها منذ عام 2011، جدلا واسعا، حيث نشر الفيديو بتاريخ 1/12/2009، مما اعتبره البعض مؤامرة كونية على سوريا على حد تعبيرهم، واعتبره آخرون مجرد صدفة لا يجب أن تعطى أكثر من حجمها. وحاز الفيديو على أكثر من 20 ألف مشاهدة حتى هذه اللحظة.

ويظهر هذا المقطع في الحلقة الرابعة عشرة من الموسم الثاني عشر من المسلسل الكرتوني "عائلة سمبسون"، التي تم بثها في 25 شباط/فيراير2001، وحصلت على أكثر من 10 ملايين مشاهدة.

وتحتوي الحلقة بأسلوبها الساخر حول وجود رسائل مموهة لتشجيع فرقة من الأولاد على الانضمام للبحرية الأمريكية، وأثناء تسلسل الفيديو والموسيقى، يظهر مقطع الفيديو جزءا من أهداف بعض القنابل التي تطلقها الفرقة من خلال طائرات أمريكية على مجموعة من الأشخاص المسلحين، وعربة لوحظ عليها علم سوريا المستخدم بين عامي (1932-1958)، والمستخدم حاليا من قوى المعارضة.

وعلق wesaam sy قائلا: " العما شو جاب علم الثورة لهون لك الله ؟." وكتب Usef Djed قائلا: "السيمبسون هو من أعمال الماسونية، و قد ظهر فيه الكثير من الألغاز مثل أحداث سبتمبر قبل حدوثها و الكثير، فهذا مشروع صهيوني و قد نجحو في تفريق العرب."

وشكك 911yashar وعلق : "هديك اليوم تفرجت عليه الحلقة على قناة fx، والله هاد المشهد ما كان موجود يمكن بس بالنسخة الفرنسية موجود." أما علي أحمد كتب قائلا: "دليل على أن ما تسمى الثورة السورية هي فكرة أمريكية هدفها إضعاف وتمزيق سوريا بأيدي صنيعتهم القاعدة."

وعلق Zero FukksGiven: " خلص حبيبي إنت روح تفرج على أبطال الديجيتال و دور على علم الثورة هنيك أحسن ما قاعد عم تفصل نظريات المؤامرة على قياس تفكيرك المتخلف، (---)، مثلك."

وكتب chegheya موضحا بأن: "الأغنية تتحدث عن قصف العراق بشكل ساخر، وعلم الاستقلال بيشبه علم العراق و بيختلفوا بس بتبديل الأحمر بالأسود."
فيديو



أثناء إجلاء أناس قبل وصول عاصفة
غرق قارب يقل نحو «100» مسلم من الروهينجيا قبالة ساحل ميانمار


غرق قارب يقل نحو 100 مسلم من الروهينجيا عندما انقلب قبالة ساحل غرب ميانمار، أثناء إجلاء أناس قبل وصول عاصفة. وأوضحت رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ميانمار باربرة مانزي في تصريح إن القارب اصطدم بصخور قبالة بلدة بوكتاو في ولاية راخين وغرق في وقت متأخر الليلة الماضية، مبينة أن عددًا من الأشخاص ما زالوا مفقودين.




"حافظ الأسد" عرض على "صلاح خلف" تنفيذ تفجيرات بالأردن والأخير رفض::القلاّب يكشف تفاصيل "غدر" النظام السوري للمعارضين

 

نشرت صحيفة الرأي الأردنية قصة تتحدث عن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد عندما طالب قادة في منظمة التحرير الفلسطينية في بداية ثمانينات القرن الماضي بالقيام بتفجيرات وإغتيالات في الأردن بهدف منع الملك الراحل أيضا حسين بن طلال من الإلتحاق بكامب ديفيد.

وقال الوزير الاردني الأسبق صالح القلاب وهو أحد الشخصيات المقربة من السلطات الأردنية أنه سيكشف حادثة لأول مرة حيث كان حافظ الأسد يخشى من ذهاب الأردن إلى المفاوضات وحل الصراع خارج الدائرة السورية.

ووفقا للرواية التي نشرتها صحيفة الرأي الحكومية الأردنية على لسان القلاب جرى حوار إستراتيجي بين النظام السوري آنذاك وبين قادة في المنظمة مثل الجانب السوري فيه عبد الحليم خدام والفلسطيني صلاح خلف ونمر صالح رحمهما ألله.

وكان البند الوحيد على جدول أعمال هذا اللقاء هو إشتراط تنفيذ تفجيرات في الأردن وإغتيالات لرفع مستوى العلاقة الإستراتيجية مع سوريا لكن القلاب أوضح بأن الوفد الفلسطيني أبلغ القيادة ورفض الخضوع للشرط السوري.

وأضاف القلاب في مقالته التي نشرتها صحيفة الرأي " بالطبع فإنَّ الوفد الفلسطيني قد رفض هذا الطلب السوري الآنف الذكر رفضاً مطلقاً وقد تدخل (أبو عمار) شخصياً لسحب بيان كانت الأجهزة السورية قد وزعته على بعض صحف بيروت الغربية اللبنانية كان يحمل وجهة النظر التي طرحها الجانب السوري في جولات ذلك الحوار «الأستراتيجي»! وكان يتضمن هجوماً عنيفاً على الأردن والسياسات الأردنية وحقيقة أنَّ هذا الموقف الفلسطيني لم يكن مستغرباً لأنَّ الفلسطينيين، باستثناء المنظمات المعروفة التابعة للمخابرات السورية، كان أكثر ما يخشوه هو الوقوع في قبضة حافظ الأسد الذي كان قد دخل لبنان بالقوة العسكرية بهدف السيطرة على القرار الوطني الفلسطيني إلى جانب أهداف أخرى كثيرة معروفة لا ضرورة لتكرار ذكرها ".

ووصف القلاب النظام السوري بأنه نظام أرسيت أركانه على الغدر وتصفية المعارضين جسديا مشيرا إلى أنه لن يكشف عن الحادثة سالفة الذكر حتى يعلن الأردن حالة الإستنفار الأمني القصوى على أساس من (مأمنه يأتي الحذر) معربا عن الخوف من أفعال إجرامية إنتقامية من بلاده الأردن يمكن أن يرتكبها النظام السوري الغادر.

وضرب القلاب دليلا على الأمر بتفجيرات الريحانية التي حصلت في تركيا وجاءت كبداية للتهديد بنقل حرائق سوريا إلى الدول المجاورة.

وإستبعد القلاب أن تكون تفجيرات الريحانية مجرد حدث عابر مشيرا إلى أن تاريخ النظام السوري يشهد له بتصفية المعارضين.

وقال: عندما قال بشار الأسد مراراً أنه سينقل الحرائق المندلعة في سورية إلى الدول المجاورة فإنه على دول الجوار هذه أن لا تبقى تنام على أرائك من ريش النعام وإنه عليها ألا تبقى تتلطى بما تسميه «الحياد» وهي ترى كل هذا الذي يجري في المنطقة وتسمع كل هذه التهديدات المتصاعدة المتلاحقة التي تنطلق من دمشق!!




وفاة الشاعر السوداني الكبير تاج السر الحسن

الدكتور تاج السر الحسن
الخرطوم / نعى وزير الثقافة والإعلام السوداني الدكتور أحمد بلال عثمان، أمس الإثنين، وفاة الشاعر السوداني الكبير الدكتور تاج السر الحسن، بعد عمر حافل بالعطاء في مجال الأدب، حيث كان واحداً من أبرز شعراء الفصحى في السودان.

ولد الحسن عام 1935 وبعد أن أتم دراسته الثانوية التحق بكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف، وتخرج فيها 1960، ثم سافر إلى موسكو والتحق بمعهد ماكسيم جوركي للآداب 1962، وتخرج فيه 1966 ثم حصل على الدكتوراه 1970.

وتضم مكتبة الإذاعة السودانية عدداً من قصائد الشاعر الراحل ، وله العديد من دواوين الشعر والمؤلفات الأدبية والسياسية.





مصري يُطلق النار على شقيقه ونجله وزوجتيهما طمعاً في الميراث

القاهرة / شهدت قرية كفر سنجلف مركز الباجور محافظة المنوفية شمال مصر، حادثاً مأساوياً، أمس الاثنين عندما قام أمين شرطة بقتل شقيقه ونجله وزوجتيهما رمياً بالرصاص من سلاحه الحكومي بسبب الطمع في الميراث، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

وحسب موقع “بوابة الأهرام”، تلقت مباحث المنوفية بلاغاً بوقوع مضاربة بين أشقاء بقرية سنجلف، وقيام وائل سالم قنديل 35 عاماً أمين شرطة بالنقل والمواصلات، بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه الحكومي بعد مشاجرة بينه وبين أشقائه على الميراث.

وبالإنتقال والفحص تبيّن قيام أمين الشرطة بقتل شقيقه سامى سالم قنديل “55 عاماً- حارس أمن” وزوجة شقيقه حمدية سعيد عمار “40 عاماًـ ربة منزل” ونجله أحمد سامى قنديل “27 عاماً ـ عاطل”، وزوجة نجله آمال فهمي عمار”35 عاماً- ربة منزل” داخل قطعة أرض زراعية بالقرية ملك والدهم.

وتوصلت التحريات، إلى أن مشاجرة حادة نشبت بينهم اليوم وتعدى المجنى عليهم بالضرب على المتهم بعد حرث الأرض وإزالة الحدود لقطعة أرض المتهم، فذهب لمنزله وأحضر سلاحه ليرهب به أشقاءه، وأطلق أعيرة في الهواء إلا أن أشقاءه هموا ليعتدوا عليه مرة أخرى، فأطلق عليهم النار وأصابهم جميعاً بطلقات في الرأس والرقبة، وتم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 9176 جنايات الباجور، وتم عرض المتهم على محمود صلاح وكيل نيابة الباجور، وقرر حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.




"بوكو حرام" النيجيرية تعلن خطف نساء وأطفال

أبوجا / أعلن زعيم جماعة "بوكو حرام"، الإسلامية المتشددة، في نيجيريا في تسجيل مصور نشر، يوم الإثنين، اختطاف نساء وأطفال من ثكنات تابعة للشرطة في بلدة هاجمتها قواته مؤخراً.

وأظهر التسجيل المصور "أبو شيكو" زعيم "بوكو حرام" ومعه نساء وأطفال يقول إنهم محتجزين كأسرى رداً على اعتقال السلطات النيجيرية لأقارب أعضاء في الجماعة.

وقال "أبو شيكو" الذي طالب بإطلاق سراح أعضاء الجماعة وأقاربهم: "إذا كنتم تعتقدون أنكم تستطيعون تحرير هؤلاء النساء والأطفال من أيدينا، فلتأتوا إلينا وتواجهونا".





مؤكدة أن الحشرات تلعب دورا غزائيا مهما للبشر..
منظمة “الفاو” تدعو الناس لاعتماد الحشرات مصدرا غذائيا


أكّدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، “FAO”، أهمية الدور الذي تلعبه الحشرات في الأمن الغذائي للبشر، والدعوة إلى اعتمادها كمصدر غذائي مهم لتحقيق الأمن الغذائي في الدول ومحاربة الجوع.

ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة على لسان جوزيه دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة قوله: “الحيوانات البرية والحشرات غالبا ما تشكل مصدر البروتين الرئيسي لسكان الغابات، بينما توفر أيضاً الأوراق النباتية، والبذور، والفطر، والعسل، والثمار، والمعادن الدقيقة، والفيتامينات لضمان حمية مغذية.”

وأضاف دا سيلفا في كلمته بالمؤتمر الدولي حول دور الغابات في الأمن الغذائي والتغذية المستمر من 13 إلى 15 مايو الجاري: “الغابات تساهم في سبل معيشة أكثر من مليار شخص، بما في ذلك أعداد كبيرة من أشد المعوزين في العالم، كما تزودنا الغابات بالغذاء، والوقود للطهي، والعلف للحيوانات، وتوفر دخلاً لشراء الغذاء.”

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أزاحت فيه منظمة “فاو” الستار عنها أن الحشرات تأتي بين الموارد الرئيسية المتوافرة بسهولة في الغابات، كمصدر غذائي غني بالبروتين.

والمقدر أن الحشرات تشكل بالفعل جزءاً في الحمية التقليدية لما لا يقل عن ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، وبالنظر إلى أن جمع الحشرات وتربيتها تمثل مورداً للعمالة والدخل فإن هذا النشاط الجاري حالياً في الأغلب على المستوى المنزلي يمكن أن يمارَس أيضاً على النطاق الصناعي.





كندا تضبط للمرة الأولى مخدراً أقوى من الهيروين بـ40 مرة

كشفت شرطة مونتريال للصحافة أنها ضبطت للمرة الأولى في كندا مخدراً مركباً أقوى بأربعين مرة من الهيروين.

وأوضحت الشرطة أن هذا المخدر الذي ضبطت 3 كيلوغرامات منه والذي يباع على شكل أقراص مؤلف خصوصاً من مادة ديسميثيل فنتانيل الخطرة.

وضبطت الشرطة أيضاً في إطار سبع عمليات تفتيش أجرتها في منطقة مونتريال أكثر من 300 ألف قرص من مخدرات مركبة مختلفة وطناً ونصف الطن من منتجات كيميائية تستخدم لصنع هذا المخدر.

وأوضحت الشرطة في بيان أن «ما يميز عمليات الضبط الكبيرة تلك هو منتجات لم يرها مركز شرطة مونتريال من قبل وهي ديسميثيل فنتانيل واثيلكاثينون وبينتيدرون. وهذه المنتجات الكيميائية قد تكون أقوى من الهيروين بأربعين مرة وهي قوية وخطرة للغاية».

وبعض المواد المضبوطة مؤذية الى درجة أن أربعة شرطيين شعروا بالانزعاج عند ضبطها وأن أحدهم أُدخل الطوارئ لأنه عانى اضطرابا في نبضات القلب وفي ضغط الدم مع أنه كان يضع قناعاً.

وكانت تلك المخدرات تباع بأسعار منخفضة وعلى شكل أقراص ملفتة للنظ، فكان أحدها مثلا يحمل رمز «فيسبوك».




القبض على تونسي خطط لتلويث الماء والهواء في أمريكا


يو بي آي- واشنطن:
أعلنت السلطات الأميركية القبض على تونسي خطط لتلويث المياه والهواء ببكتيريا قادرة على قتل مائة ألف شخص.


ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن النيابة العامة الأمريكية أنها قبضت على رجل من أصل تونسي يُدعى أحمد عباسي، الذي يعتقد أنه على صلة بشخص أوقفته السلطات الكندية قبل أسابيع بتهمة التحضير لهجوم ضد قطار، وتشير المعلومات إلى أنه ناقش خطة تلويث المياه والهواء في منطقة أمريكية ببكتيريا قادرة على قتل مائة ألف شخص.


وأوضحت النيابة العامة أن اعتقال "عباسي" جرى الشهر الماضي بتهمة الكذب على سلطات الهجرة خلال تقديمه طلباً للحصول على تأشيرة عمل في الولايات المتحدة.


وقال المدعي العام في جنوب نيويورك بريت بهارارا: "كان لدى (عباسي) مخطط شرير من وراء وجوده في الولايات المتحدة، وهو اقتراف أعمال إرهابية وتطوير شبكة من الإرهابيين واستخدام أرض هذه الدولة كقاعدة لدعم نشاطات الإرهاب الدولي".

وتعتمد معظم مواد القضية على تسجيلات صوتية لـ"عباسي" مع عميل أمني سري يتحدث اللغة العربية.

وتشير وثائق القضية إلى أن "عباسي" لعب دوراً في دفع شهاب الصغير، وهو الشخص الذي اعتقل في كندا بقضية التخطيط لتفجير قطار، نحو التطرف.
ويعتقد أن عباسي اجتمع بالصغير في نيويورك، بحضور العميل السري الذي عمد إلى تسجيل الحوار بينهم، وخلال المحادثة أعرب "عباسي" عن رغبته في تنفيذ هجمات ضد أهداف أمريكية، كما كشف خطته لتلويث الهواء والمياه ببكتيريا تكفي لقتل مائة ألف شخص، وهو أمر لم يُثِرْ اهتمام "الصغير"، علماً أن تفاصيل الخطة أو مكان تنفيذها لم تتضح بعد.




"بي بي سي": إيقاف مذيعة تقدم في حالة سكر


أوقفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" مذيعة (كانت تقدّم برنامجاً إذاعياً حياً على الهواء) بعد أن تبيّن أنها في حالة سكر، واستخدمت عبارات مسيئة أثناء بث برنامجها في محطتها الإذاعية بمدينة ستوك.

وقالت "بي بي سي" إن المذيعة بولا وايت تم إيقافها بعد مرور 30 دقيقة على تقديم برنامجها الإذاعي، والذي كان من المقرر أن تقدّم الحلقة الأخيرة منه، بعد تلقيها شكاوى من مستمعين باستخدامها عبارات مسيئة.

وأضافت أن المذيعة بولا، أعلنت أثناء بث برنامجها الإذاعي على الهواء، بأنها تناولت كأسين من المشروبات الروحية، وأنها ليست في حالة سكر، ولم تؤكد "بي بي سي"، ما إذا كانت بولا، التي تعمل مذيعة لديها منذ 16 عاماً، ستواصل عملها في إذاعة ستوك أو أنها ستتخذ إجراءات أخرى بحقها، وقالت في بيان إن المذيعة "لم تكن قادرة على الاستمرار في تقديم برنامجها، وتم تكليف مذيع آخر بتقديمه وتمكين المستمعين من التمتّع بالاستماع إلى مزيج من أحاديث الدردشة والأخبار المحلية".




العقوبة قد تصل إلى إقالته من منصبه
"أبل" تحقق مع أحد موظفيها لعمله 20 دقيقة إضافية


أ ف ب- باريس:
 استُدعِيَ أحد موظفي مجموعة "أبل" في باريس، إلى مقابلة تمهيدية لإجراء تأديبي، قد يصل إلى إقالته من منصبه؛ لعمله لمدة 20 دقيقة إضافية.

وشرح توماس بورداج الذي يعمل في أحد متاجر "أبل" في العاصمة الفرنسية أنه تلقَّى استدعاء لم يذكر فيه سبب المقابلة، التي "سادتها أجواء متوترة" -على حد قوله- لتأخره 20 دقيقة في مغادرة المتجر بعد انتهاء دوام عمله، دون أي مبرر.

وعزا توماس بورداج وهو عضو في الاتحاد النقابي التضامني "إس أو دي" هذا الاستدعاء إلى الملاحقات القضائية الذي كان الاتحاد قد أطلقها ضدَّ مجموعة "أبل"، وأدَّت خصوصاً في منتصف مارس إلى منع المجموعة من تشغيل موظفيها بعد التاسعة مساءً في سبعة من متاجرها.

وذكر أنه كان أحد قادة الإضراب الذي أطلق عند طرح هاتف "آي فون 5" في الأسواق، والذي ركزت عليه وسائل الإعلام في تلك الفترة.

وتعذَّر الاتصال بمجموعة "أبل" على الفور للحصول على تعليق.




4 تلاميذ حاولوا إنقاذ زميل لهم فغرقوا جميعا!


بكين / ذكرت وسائل إعلام صينية، اليوم، أن أربعة تلاميذ غرقوا في نهر بجنوب الصين، بعد فشل محاولة إنقاذ زميل لهم.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أن أربعة تلاميذ من مدرسة ليويانغ 1، في مدينة هيزهو بإقليم غوانغدونغ، قاموا بتشبيك يد كل واحد منهم بالآخر للوصول إلى زميلهم الذي غرق في نهر دونغيانغ، لكن النهر جرفهم ليصبح الغرقى خمسة بدلاً من واحد.

وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان للشرطة، أن فريق الإنقاذ تمكن من انتشال جميع الجثث في وقت متأخر من مساء أمس.





الشرطة تسرق السيارات لهدف توعوي


فيما يشبه إحدى حلقات الكاميرا الخفية قامت شرطة الشارقة بسرقة السيارات المتروكة في حالة تشغيل بالشارع وتصوير صاحبها عندما يتفاجئ.

في محاولة لتوعية سائقي السيارات بأهمية عدم ترك سياراتهم في حالة تشغيل، قررت شرطة إمارة الشارقة أخذ كافة السيارات التي تركها أصحابها في حالة تشغيل وتصويرهم بالكاميرا عندما يكتشفون سرقة سياراتهم وضياع كل ما فيها.
وقد كشفت أجهزة الشرطية بالإمارة كشفت أن الهدف من تلك الحملة وهو هدف توعوي، حيث يتوجب على أصحاب السيارات عدم تركها في حالة تشغيل لأي سبب من الأسباب، ولو لعدة دقائق، مما يعرض السيارة لخطر السرقة، ويتيح الفرصة لأصحاب النفوس الضعيفة للعبث بالأشياء الموجودة بداخلها أو سرقتها، وفقا لما ذكرت صحيفة "إيلاف".
وقد قامت إدارة الإعلام والعلاقات العامة لشرطة الشارقة بالتعاون مع إدارة المرور، برصد سيارات تركها أصحابها في حالة تشغيل والقيام بسرقتها وتصوير صاحبها في اللحظات الأولى التي يتفاجأ خلالها باختفاء سيارته من الموقع الذي تركها به ونقل المشهد إلى الجمهور عبر الشاشة الصغيرة، وذلك بهدف توصيل رسالة إعلامية مباشرة للجمهور عن الحالة السيئة التي يعيشها الشخص حين يتفاجأ بسرقة سيارته وبداخلها كل ممتلكاته من أموال أو هواتف متحركة ولربما وثائقه الرسمية ما يعيقه عن الاتصال برجال الشرطة لإنقاذه.
وفي أحد المواقف التي رصدها برنامج الشرطي أثناء قيام فريق البرنامج بتنفيذ سرقة إفتراضية لإحدى السيارات من أمام أحد المحال التجارية، وهي في حالة تشغيل، قال صاحبها إنه لم يتخيل وهو قد ترك لثوانٍ فقط سيارته أنها سوف تتعرض للسرقة حيث ترك كل ما لديه بداخل السيارة حتى الهاتف الجوال لم يكن معه ليبلغ عن واقعة السرقة، محذراً من أن هذا الموقف وهذا الحال والشعور قد يتعرض له آخرون ويواجهون مثل هذه المواقف الصعبة .





غناء إمرأة يتسبب في هبوط إضطراري لطائرة


إمرأة تعاني من مرض السكري تتسبب في هبوط إضطراري لطائرة أميركية بعد رفضها التوقف عن الغناء.

يبدو أن الغناء على الطائرات بنفس خطورة التهديد الإرهابي، حيث إضطرت طائرة أميركية إلى الهبوط إضطراريا في ولاية "كنساس" الأميركية بعد رفض إحدى الراكبات التوقف عن ترديد الأغاني طوال الرحلة.
كانت الرحلة التابعة للخطوط الجوية الأميركية المتجهة من مطار "لوس أنغيلوس" الدولي إلى مطار "جون كينيدي" قد إضطرت إلى الهبوط بأحد مطارات ولاية "كنساس" بعدما رفضت إمراة التوقف عن الغناء للنجمة الأميركية الراحلة "ويتني هيوستن"، وفقا لما موقع "البيان".
وقد حضرت سلطات المطار لإخراج المرأة من الطائرة فيما كانت تردد أغنية "ويتني" الشهيرة I Will Always Love You.
وذكر "جون ماكبرايد"، المتحدث باسم المطار، أن ضباط الأمن بالطائرة قاموا بتكبيل المرأة، التي لم يتم الكشف عن هويتها، قبل أن يتم إخراجها من الطائرة دون أن تتوقف عن الغناء.
وأضاف "ماكبرايد" أن المرأة بررت سبب قيامها بذلك هو معاناتها من مرض السكري.




انتخاب صبي كعمدة بلدة أميركية


طفل في الـ14 من عمره يتم انتخابه كعمدة لبلدته في ولاية "مينيسوتا" الأميركية.

بعد انتخابه العام الماضي يستعد الصبي "روبرت تافتس" لتولي شؤون بلدة "دوريست" لمدة 12 شهرا مقبلا.
وكان "تافتس" قد تم انتخابه كعمدة للبلدة بعدما تم سحب اسمه في مهرجان "تيست اوف دوريست" الذي يقام سنويا بالمدينة، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
تعد "دوريست" بلدة صغيرة عدد سكانها 22 شخصا، كما تعد عاصمة المطاعم في العالم نظرا لامتلاكها أكبر عدد من المطاعم مقابل كل ساكن فيها. 
وذكرت "كاثي شميدت"، إحدى سكان البلدة، أن الفتى صريح ويتحدث بشكل لبق ومليئ بالحماس للقيام بالعديد من الأشياء.
ويشتهر "تافتس" بحبه للغناء والرقص والذهاب لصيد السمك مع عائلته.




ماذا قال بيل غيتس عن ستيف جوبز ؟

بيل غيتس
نيويورك / يعتبر الراحل ستيف جوبز – مؤسس ومدير عام شركة ابل، وبيل غيتس – مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت لسنوات طويلة الى ان تخلى عنها.

كلاهما يعتبر من عمالقة هذا الزمان في مجال التكنولوجيا، والاثنان من قياصرة الكمبيوتر البيتي، احدهما في PC والآخر في ماكنتوش، وما من سبب يجعلهما يتحدان طالما كان لكل منهما عظمته المستقلة.

ولكن كيف كانت العلاقات بين العملاقين في عالم التكنولوجيا، وما هي علاقاتهما الشخصية وشعور كل منهما نحو الآخر؟

في برنامج تلفزيوني اسمه “60 دقيقة” كشف بيل غيتس بعضا من تفاصيل اللقاء الاخير بين العملاقين وهو لقاء تم قبل وفاة ستيف جوبز بأيام معدودة، وتمكن مقدم البرنامج ان ينتقل ببيل غيتس اثناء الحوار الى اللقاء المؤثر الذي جرى بينه وبين ستيف جوبز وما دار خلاله من حديث حول ما تعلمه الاثنان من الحياة وعن اسرة كل منهما وحول التكنولوجيا والتعليم وحول ياخت ستيف جوبز الذي كان في طور التصميم وأطلق بعد وفاته.

وقال غيتس واصفا اللقاء المذكور بأنه لم يكن كئيبا اطلاقا رغم مرض ستيف جوبز آنذاك، واعترف بيل غيتس بأن ابل عرفت كيف تصمم الجهاز اللوحي قبل مايكروسوفت التي كانت تحاول وتحاول لفترة طويلة. وقد يكون هناك سبب آخر وراء نجاح ابل في تصميم الجهاز اللوحي بهذه الشكل الرائع.

وحين سأل مقدم البرنامج الذي يستضيف غيتس أي المزايا التي كان يتمتع بها جوبز، يتمنى لو يتمتع بها بيل غيتس نفسه، اجاب غيتس بأنه يتمنى لو تمتع بنفس النظرة الثاقبة التي كانت لستيف جوبز في مجال التصميم، إذ كان من المهم بالنسبة لجوبز ان يكون كل تصميم وفق معايير جمال رفيعة.

وأضاف غيتس: ” لقد تمتع جوبز بنظرة ثاقبة لتاجر متمرس وكان يدرك ما معنى ماركة معروفة”.




فيسبوك مدين لفان ديزل بمليارات الدولارات


النجم "فان ديزل" يتفاخر بقدرة صفحته على جمع 41 مليون متابع ويعتبر إدارة الـ"فيسبوك" مدينة له بمليارات الدولارات.


استطاعت صفحة "فان ديزل"، نجم سلسلة أفلام السيارات Fast & Furious، جمع ملايين المعجبين من حول العالم ما جعلها واحدة من أكبر صفحات المشاهير على موقع التواصل الإجتماعي.
وقد حاول النجم تفسير سر نجاحه في جمع هذا العدد الهائل بقوله إن الأمر الذي لم تدركه إدارة الـ"فيسبوك" أن حدثا كبيرا على وشك الحدوث عندما افتتح صفحته على الموقع في أبريل 2009، حيث بدأ النجم في التحدث إلى جمهوره بأكثر الطرق واقعية دون تكلف أو محاولة للتظاهر، وفقا لما ذكره في إحدى المقابلات الصحفية لمجلة "إنترتينمت ويكلي".
وأضاف "فان ديزل" أنه عندما بدأ صفحته كانت صفحة "باراك أوباما" الوحيدة التي تملك مليون معجب وذلك بفضل وسائل الإعلام المجتمعي عام 2009، لكن عندما بدأ بالتحدث شخصيا مع معجبيه على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" أصبحت صفحته رقم 1 في العالم متغلبة على صفحات شركات عالمية مثل "كوكاكولا".
وأشار النجم (45 عاما) إلى أن بلوغ صفحته المرتبة الأولى من حيث عدد المعجبين بها على "فيسبوك"، هو أمر لم تتمكن إدارة موقع التواصل الاجتماعي من تفسيره.
وذكر "فان ديزل" أن فريق العمل بـ"فيسبوك" طلب منه الحضور إلى مقر الشركة لتفسير كيف تمكن من جمع هذا العدد الهائل من المعجبين على صفحته بموقعهم، مازحا بقوله إن الـ"فيسبوك" مدين له بمليارات الدولارات لكنه لن يطالبهم بها.




جوجل تضاعف المساحة المجانية في "درايف" ثلاث مرات

15 جيجا سعة جوجل درايف لمستخدميه
واشنطن / أعلنت شركة جوجل اليوم عن بعض التعديلات فيما يخص مساحة التخزين المجانية التي توفرها للمستخدمين في عدد من خدماتها، لتجعل المساحة المتاحة للجميع وعلى جميع الخدمات 15 جيجابايت.

يُذكر أن الشركة كانت سابقًا توفر لمستخدمي "خدمة التخزين السحابي" التابعة لها جوجل درايف مساحة مجانية تقدر بـ 5 جيجابايت فقط على أن يتم استخدام هذه المساحة أيضًا في تخزين الصور والمستندات عبر خدمة بيكاسا وتلك عبر شبكة التواصل الاجتماعي جوجل بلس، بالإضافة إلى ذلك فقد كانت الشركة توفر مساحة 10 جيجابايت خاصة لخدمة البريد الإلكتروني جيميل.

ويأتي هذا التعديل ليجعل المساحة المجانية المتاحة على جميع خدمات الشركة، واحدة، وبالتالي مساعدة المستخدمين الذين لا يحتاجون إلى المساحة الكبيرة المخصصة لـ جيميل للاستفادة منها في خدمة جوجل درايف، أي أن الشركة تعتبر بذلك قد قامت برفع المساحة المخصصة لـ جوجل درايف إلى 3 أضعاف لتصبح 15 جيجابايت، بدلًا من 5.

وقامت الشركة أيضًا ضمن تعديلات اليوم، بإيقاف خيار إمكانية اشتراك المستخدمين بـ 25 جيجابايت مقابل رسوم شهرية تقدر بـ 2.49 دولار كانت تعتبر أرخص الرسوم، وجعلت أرخصها 4.99 دولار مقابل الحصول على مساحة 100 جيجابايت.

وقالت جوجل في منشور على مدونتها، إن هذه التغييرات على مساحة التخزين لخدمة جوجل درايف ستبدأ بالوصول إلى المستخدمين خلال أسبوعين، كما أن مستخدمي تطبيقات الشركة على مختلف المنصات سيحصلون على كامل الـ 15 جيجابايت.

تجدر الإشارة إلى أن شركة جوجل كانت قد أطلقت قبل أيام ميزة جديدة تسمح لأصحاب مواقع الإنترنت بإضافة زر، يتيح للمستخدمين رفع الملفات إلى حساباتهم في خدمة جوجل درايف.





برنامج هولندي يُقَدِّر عمر المستخدم وجنسه "بحسب تغريداته"


 أطلقت جامعة توينته "شرق هولندا"، بالتعاون مع أحد معاهد اللغة والثقافة في البلاد، برنامجاً على الإنترنت، يسمح بتقدير عمر المستخدم، وجنسه، وفقاً للتغريدات التي كتبها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأعد الباحثون - استناداً إلى تحليل ما يقرب من ثلاثة آلاف حساب في "تويتر" تمت معرفة أصحابها - قائمة بالكلمات أو العبارات التي تتماشى مع فئة عمرية معينة أو جنس محدد، وفق ما شرحت دونغ نغوين، التي تعد أطروحة دكتوراه في المعلوماتية في جامعة "توينته"، التي شاركت في هذا المشروع لوكالة "فرانس برس"، التي أكدت أن ما أخذ في الحسبان هي محتويات التغريدات وليس صور المستخدمين.

ويكفي ذكر اسم المستخدم على الموقع الإلكتروني، الذي أطلق ليقدر البرنامج سنه وجنسه، بالاستناد إلى آخر 200 تغريدة، كتبها على "تويتر" تقارن بقائمة المعطيات، وتولى معهد "ميرتنس" الطابع اللغوي في البرنامج، في حين صممت الجامعة شقه المعلوماتي.

ولاحظ القيمون على موقع "تويتجيني.نل" أن الرجال - غالباً - ما يستخدمون مصطلحي: "كرة القدم"، و"بيرة" في تغريداتهم، في حين تتكرر كلمة "أظافر" في التغريدات النسائية.

وأشار القيمون على الموقع أنه - غالباً - ما يتحدث الشباب عن أنفسهم، ويلجأون إلى رموز المشاعر، في حين تكون جمل الأكبر سناً وكلماتهم أطول، على حد قول "دونغ نغوين".

ويبلغ هامش الخطأ في البرنامج أربع سنوات، وهو لا يحلل حالياً إلا التغريدات المكتوبة بالهولندية، لكن "دونغ نغوين" أكدت أن الفريق العامل على المشروع، يعتزم إطلاقه بلغات أخرى، وتطبيقه على مواقع تواصل اجتماعي أخرى، مثل "فيسيبوك".




كبسولات للنوم في مطار أبو ظبي الأولى من نوعها في العالم


 قامت إدارة مطار أبو ظبي الدولي بتركيب كبسولات النوم 'Gosleep' وهي الأولى من نوعها في العالم، تتيح للمسافرين القيلولة والنوم خلال انتظارهم رحلاتهم في المطار مقابل 45 درهماً للساعة الواحدة.

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، تمّ تركيب 10 كبسولات في المبنى رقم 3 وردهة المبنى رقم 1، وتعتزم الإدارة تركيب 35 كبسولة نوم أخرى في وقتٍ لاحقٍ هذا العام.

يمكن لكرسي الكبسولة التحوُّل إلى سرير مسطّح عليه غطاء يوفر الخصوصية في أثناء النوم. كما تتوافر الكبسولة على شبكة إنترنت، وصندوق لتخزين الأمتعة وشاحن لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

وتعليقا على هذه المبادرة، قال محمد البلوكي، الرئيس التجاري لشركة أبو ظبي للمطارات: "إن مبادرة كبسولات النوم 'Gosleep' هي خطوة تترجم سعينا لتجاوز توقعات العملاء وتقديم خدمات ذات مستويات عالمية".




مقهى "تشيل آوت" يقدم أجواء ثلجية للسائحين وسط حر دبي

رويترز- دبي:
 يتوجه عرسان في شهر العسل وسياح آخرون من منطقة الخليج إلى قلب دبي النابض؛ للتغلب على حرارة الشمس، والاستمتاع بأجواء تشبه القطب المتجمد في أول مقهى ثلجي في الشرق الأوسط.


والتصميم الداخلي لمقهى دبي الثلجي "تشيل آوت" مصنوع بالكامل من الثلج، مع إطارات صور مجمدة وستائر ثلجية ومقاعد مثلجة مغطاة بالفرو.


والمقهى مملوك لمجموعة الشرف الإماراتية، ويضاء من الداخل بلمبات فلورسنت متعددة الألوان.


وقال وكيل سفريات سعودي يُدعى أحمد (27 عاماً)، وهو يمسك بيد عروسه المنتقبة "نوف": "تزوجنا في الرياض منذ أربعة أيام، وكان أول مكان على قائمة أولوياتنا هو زيارة مقهى تشيل
آوت في دبي".


وأضاف: "هل يمكنك أن تتخيل أنك في مقهى متجمد، بينما درجة الحرارة في الخارج 35 درجة مئوية؟"
ويزود المقهى الزوار بسترات حرارية وأحذية طويلة وقبعات من الفرو، على غرار ما يحدث في الفنادق الجليدية المنتشرة في الدول الإسكندنافية في الشتاء.


وإلى جانب القاهرة وبيروت أصبحت دبي من أبرز الأماكن في الشرق الأوسط التي يقصدها السائحون للإقامة لفترات قصيرة؛ حيث تشتهر بمراكزها التجارية الفاخرة وشواطئها وقاعات التزلج المغلقة وأطول برج في العالم، بالإضافة إلى جزيرة النخلة الصناعية.


والسياحة حيوية لاقتصاد دبي التي بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 90 مليار دولار العام الماضي، وهو يدعم صناعة التجزئة الكبيرة بالإمارات وقطاعات الضيافة.


وقال هلال المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لــ"رويترز" الأسبوع الماضي: إن دبي تهدف إلى زيادة دخلها السنوي إلى ثلاثة أمثاله من السياحة ليصل إلى 300 مليار درهم (82 مليار دولار) بحلول عام 2020، وسيشمل هذا مضاعفة عدد غرفها الفندقية.


ويدفع زوار المقهى الجليدي 60 درهماً لزيارة مدتها 40 دقيقة، وتقدم لهم المشروبات الساخنة.

ويمكن للمقهى أن يستوعب 40 شخصاً في وقت واحد، ويزوره نحو مائة شخص يومياً.













صور / أفخم طابق فندقي بدبي!
دبى / كشف فندق “رافلز” عن أفخم طابق فندقي في دبي والذي تبلغ تكلفة الإقامة فيه 102 ألف درهم (27600 دولار) لليوم الواحد فقط ومساحته 2000 متر مربع، ويحتوي على دار للسينما بسعة 9 مقاعد، و3 مطابخ وسبا وصالون لتصفيف الشعر ومجلس، إضافة إلى ستة أجنحة. وتم تحويل الطابق الـ 14 بالفندق بمنطقة وافي دبي إلى سكن خاص.

ومن المتوقع أن يجذب الطابق أغنى أغنياء العالم الذين يزورون دبي.










بالصور| واحة الهلال الصينية.. أحد أجمل مزارات العالم


على بعد 6 كم إلى الجنوب من مدينة دونهوانغ في مقاطعة قانسو بالصين تقع واحة الهلال في صحراء غربي المعروفة بإسم Yueyaquan ، وسميت واحة الهلال لوجود بحيرة بها على شكل هلال ويعتقد أنها موجودة منذ 2000 سنة.
وتعد الواحة نقطة جذب سياحية رئيسية، وواحدة من المزارات الكبرى في العالم، فقد تقلصت البحيرة في العقود الثلاثة الماضية وحدها إلي ما يقرب من ثلث حجمها الأصلي، وإنخفضت أكثر من 25 قدما.
















صور / حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا



كاليفورنيا / اشتعلت نيران تدفعها الرياح على طول ساحل كاليفورنيا شمالي لوس أنجلوس مما هدد نحو أربعة آلاف منزل ودفع السلطات إلى إخلاء حرم جامعة كاليفورنيا وعدة مناطق سكنية، وقال مسؤولو الإطفاء إن الحريق نشب في العديد من المزارع والعربات ولكنه لم يدمر المنازل حتى الآن ونشبت النيران في ثمانية آلاف فدان من الغابات الجافة والكثيفة.





























صور / المصارع مارك هنري يجر شاحنتين بمفرده


نيويورك / نجح المصارع الأمريكي مارك هنري الذي يبلغ من العمر (42 عاما ) وصاحب 193 سم طولاً و 187 كجم وزنا في جر شاحنتين بمفرده، مؤكدا براعته في ذلك الى جانب تالقه في حلبة المصارعة.











صور / زرافات تتشارك الفطار مع نزلاء فندق بكينيا!

نيروبي / حوّلت أسرة “ميكي كار-هارتلي” الكينية قصرًا قديمًا مبني على الطراز الإنجليزي بالقرب من منطقة جبل «كليمنجارو» إلى فندق من 6 غرف، ويستطيع نزلاؤه أن يتحدثوا من نافذته العليا مع الزرافات التي تستوطن المنطقة.

ويشتهر الفندق بتناول الزرافات فيه الطعام مع النزلاء، وتشير زوجة صاحب الفندق “تانيا كار-هارتلي”، إلى أن القصر كان مملوكاً لحفيد “إيرل” الأسكتلندي وزوجته الأمريكية، وقد اهتموا بتزاوج الزراف منذ عام 1974 وزيادة نسله ورعايته الطبية، حيث قالت: «الزراف يلقى رعاية خاصة من هذا القصر منذ 40 عاماً، لهذا يشتهر بالانتماء للمكان.










صور / أجمل وأغرب صور للمناطيد من حول العالم

نيويورك / يعد المنطاد بمثابة طائرة تظل محلقة معتمدة في المقام الأول على إستخدام طفو أخف من غازات الهواء التي تقوى على حمل مركبة كثافتها الكلية تقترب من كثافة الهواء.

وتشمل المناطيد البالونات الحرة وسفن الهواء والمناطيد المربوطة، وهناك أشكال مختلفة للمناطيد وهناك من يصنعها بشكل فني إحترافي والصور التالية إخترناها لأجمل وأغرب صور للمناطيد من حول العالم.






















طائرة صغيرة تتبع صاحبها تلقائياً


صديق إلكتروني يتبع صاحبه أينما ذهب، عبارة عن طائرة تجسس جديدة تعمل بدون طيار.

الطائرة الجديدة عبارة عن نظام تشغيل من إحدى الشركات البريطانية التي استخدمت تكنولوجيا الهواتف النقالة "واي فاي" لتتبع صاحبها تلقائياً والذهاب خلفه أينما ذهب، بالإضافة لقدرتها على التقاط الصور العشوائية وتسجيل الفيديو دون أن يتم التحكم فيها من قريب أو من بعيد.
وتعتقد الشركة المسؤولة عن الطائرة الإلكترونية الصغيرة أنها ستستخدم بكثافة من قبل الرياضيين ومحبي المغامرة لتصوير رحلاتهم المحفوفة بالمخاطر، دون تفويت أي مشهد، وفقاً للـ"ديلي ميل" البريطانية.

الابتكار الجديد يستخدم طائرة R10 المعروفة بحجمها الصغير ومراوحها الـ4، بينما عمل على تطوير الفكرة من البداية مجموعة من الطلبة في جامعة أوكسفورد، وحتى اللحظة يتم التحكم في الطائرة عن طريق يد التحكم أو الأجهزة اللوحية، ولكن حين يأتي موعد الإفراج عن الإصدارة الكاملة في عام 2014، ستكون قادرة على تتبع صاحبها تلقائياً وتسجيل كل الأحداث التي يمر بها خلال يومه.

فيديو




Vision GTI تحفة رياضية جديدة من فولكس فاغن


كما تعودنا من شركة "فولكس فاغن"، فإن مشاركتها في مهرجان "فورسيرزي" بالنمسا تبهر الزوار خاصة مع استعراضها سيارات تجريبية جديدة.

كشفت شركة "فولكس فاغن" عن سيارة تجريبية من تصميمها تعد بمثابة رؤية ألمانية لمستقبل سيارات الـ"جي تي آي"، تجعل العديد في انتظار بدء إنتاجها حتى يتمكنوا من الحصول على نسختهم منها.

الشكل الخارجي والداخلي
أكثر ما يميز السيارة الجديدة أنها أصغر قليلاً من الحجم المعتاد للسيارات الـ"جي تي آي"، كما أنها حصلت على تغيير حاد في الخطوط التصميمية لها، ما يلعب دوراً هاماً في تشكيل مستقبل السيارات الـ"جي تي آي".
السيارة تملك طول 167.4 وعرض 73.6 وارتفاع 54.5 بوصة، ويظهر من خلال التصميم أن العواميد الداعمة للسيارة من الخلف تم إبعادها عن جسم السيارة لتبدو كما أنها جزء من الحاجز الخلفي للسيارة ذات المظهر العدواني.
كما أن مقدمة السيارة تمنحها شكلاً أكثر عدوانية خاصة مع دمج شبكة الهواء ومدخل الهواء وفتحتات تبريد المكابح والمصابيح الأمامية والحاجز الأمامي وغطاء المحرك في كتلة واحدة، وربما الشيء الوحيد الذي يجعلها ليست مستقبلية بالكامل هو طلاء الأبيض. 
أما من الداخل فالسيارة مزودة بمقصورة فاخرة غير تقليدية تحتوي على مواد فريدة في التصميم مثل جلد الـ"نابا" باللون الأسود والأحمر اللامع ومادة الألكنترا، إلى جانب لوحة عدادات وكونصول مركزي بتصميم رائع وعملي يلبي حاجة السائق إلى جانب لوحة أزرار للتحكم في الجو داخل المقصورة وأخرى لطفاية الحريق وتشغيل الكاميرا والتحكم في قوة الإضاءة بداخل المقصورة، ونظام معلومات بشاشة كبيرة.

المحرك والأداء
أسفل الغطاء يربض محرك V6 سعة 3 لتر بتربوشارغر يولد قوة 503 حصان عند معدل دوران 6.5 ألف لفة/دقيقة وعزم 560 نيوتن عند معدل دوران 4 آلاف لفة/دقيقة، وتم تزويد السيارة بناقل حركة DSG أوتوماتك ثنائي التعشيق، ونظام قيادة رباعي الدفع، ما يمكن السيارة من الوصول من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.9 ثانية فقط فيما تبلغ سرعتها القصوى 299 كم/ساعة.

السعر
نظراً لأن السيارة مازالت نموذجاً تجريبياً ولديها فرص ضعيفة في دخول خطوط الإنتاج فلا يوجد أي حديث حول سعرها.

المنافسة
رغم إن السيارة تعد تصميماً تجريبياً، فإن ذلك لا يعني عدم وجود ما ينافسها، وربما أقوى المنافسين هو سيارة "إيه 1 كلوب سبورت كواترو" التي ظهرت منذ سنتين بأحد معارض السيارات، السيارة المنافسة تملك محرك TFSI 5 سلندر سعة 2.5 لتر يولد قوة 503 حصان وعزم 660 نيوتن يمكنها من الوصول من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.7 ثانية فقط وتبلغ سرعتها القصوى 249.9 كم/ساعة، إلا أن السيارة المنافسة في الحقيقة لا تعد حتى نموذجاً تجريبياً بل هي نسخة وحيدة تم إنتاجها لصالح لعبة الفيديو Need for Speed.