الجمعة، 21 يونيو 2013

الإخبارية اليومية








توصية بإنشاء جمعية تعاونية للإيواء بالمدينة

 
جانب من الاجتماع

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أوصت اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بإنشاء جمعية تعاونية للإيواء تصاغ أهدافها باحترافية لتغطية كافة احتياجات القطاع الفندقي في اتجاه لتعزيز قيمة العمل التكاملي لتحقيق أهداف قطاعية أكثر شمولية خاصة بعد أن لقيت فكرة الجمعيات التعاونية رواجا واستحسانا من قبل الجهات ذات العلاقة في المنطقة عطفا على النجاحات والخطوات العملية المشابهة لعدد من الجمعيات التعاونية التي تم طرحها في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك خلال اللقاء الثالث للجنة السياحية بمديري الفنادق بحضور عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة السياحية عبدالغني الأنصاري وذلك لبحث مدى جاهزية الفنادق لموسم رمضان مشيرا إلى أن اللجنة السياحية أردفت ذلك بتوصية تكميلية بتشكيل لجنة برئاسة مجد المحمدي وعضوية كل من المهندس يحيى سيف وكيل أمانة المدينة المساعد للخدمات وعبد الغني الأنصاري لصياغة أهداف الجمعية التعاونية للخدمات الفندقية توطئة للشروع في تنفيذ التوصية في أسرع وقت ممكن، فيما طرح مديرو الفنادق جملة من المقترحات تمثلت في البحث عن آليات أكثر إنفاذا لزيادة نسبة الإشغال من خلال تنشيط السياحة الداخلية واستقطاب الزوار والمعتمرين من دول الخليج في إشارة لما تشهده الفنادق من انخفاض في نسبة الإشغال الفندقي بنحو 25% عن العام المنصرم منوهين إلى ضرورة السرعة في إصدار التأشيرات لسد الفجوة التشغيلية خلال هذا الشهر فيما طرح عضو المجلس أيمن سمارن جملة من المقترحات لقيت حظا وافرا من النقاش حول الاهتمام بتحسين البيئة الخارجية في المنطقة المركزية وتداول معلومات التشغيل والحجوزات بين الفنادق فيما اثري المهندس يحيى سيف النقاش باقتراحه إنشاء الجمعية التعاونية وطرح عدد من الاستدراكات الخاصة بأمانة المنطقة واستعدادها في المساهمة في الحلول حول آلية التخلص من النفايات وتوفير المياه الصالحة وما اقترحه رئيس اللجنة السياحية من ضرورة وضع لوحات ترحيبية في مداخل المدينة، كما تناول الاجتماع اتجاه اللجنة إلى إصدار نشرة الكترونية سياحية ومجلة سياحية باللغتين العربية والانجليزية.






توصية بتأسيس شركة توازي المشاريع "الضخمة" بالمدينة المنورة

لقاء المقاولين في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-20 1:29 AM 

أوصى لقاء لجنة المقاولين بغرفة المدينة المنورة خلال اجتماعه مساء أول أمس بتأسيس شركة لمجابهة المشاريع الضخمة التي تشهدها المدينة المنورة من توسعة الحرم النبوي الشريف وإنشاء مدينة المعرفة ومحطة قطار الحرمين وتوسعة مطار المدينة.
وناقش اللقاء الذي يعقد لأول مرة على مستوى المملكة أوضاع القطاع بعد مهلة تصحيح أوضاع العمال التي تشهدها المملكة.
وكشف أمين غرفة المدينة محمد الشريف في اللقاء عن تشكيل لجنة لإحصاء وجمع المقاولين المؤهلين بالمدينة المنورة استعدادا لجمع المعلومات وتدوينها لتكوين بيانات بالغرفة تعرض على الجهات ذات العلاقة طالبا من المقاولين تزويد اللجنة بجميع المعلومات والتعاون معها بعد نزولها للميدان وبناء على ما حصلت عليه من بيانات من مكتب العمل. 
وانصب النقاش واستفسارات المقاولين في اللقاء المقام في فندق الميريديان بالمدينة المنورة على حزمة مطالبات وتساؤلات ومقترحات تمثلت في زيادة مرتبات السعوديين في شركات المقاولات وتسهيل الإجراءات من قبل مكتب العمل والتعاون مع تسريع تعويض شركات المقاولات المرتبطة بعقود ومشاريع وشهدت هروب عمال أو مغادرة نهائية وتسريع فترة الترسية من قبل الجهة المسؤولة للمشروع وعدم زيادة مشاريع حكومية أو أهلية على مقاول واحد لأكثر من ست مشاريع بعد التأكد من تقييمه وإنجازاته للمشاريع القائمة مع صياغة عقود لشركات المقاولات تضمن للمواطن ضمان على عمل المقاول ولو بعد عدة سنوات وعدم تسليم أي مشروع لمقاولين خارج المدينة المنورة والمقيدين في سجل خاص للمقاولين ومصرح بهم تجاه الجهات المعنية بسبب كثرة المقاولين المجهولين وعدم معرفة الجهة التابعة لهم.
فيما تذمر المقاولون من تقييم أمانة المدينة المنورة للمقاولين قبل الشروع في دخول المشروع حيث يطبق القرار فقط من قبل أمانة المدينة على مستوى المملكة، مؤكدين أن الأمانة ليس لها الحق في تقييم المقاول إلا بعد طرح المشروع وترسيته إما بالموافقة أو الرفض.
من جهته أوضح رئيس لجنة المقاولين بغرفة المدينة ياسر السحيمي أن اللجنة تبنت عددا من الأهداف وسعت لتحقيقها منها هيكلة قطاع المقاولات بما يتناسب مع المشاريع التطويرية والإنشائية لمنطقة المدينة ونشر التوعية والإرشاد للوصول إلى تحسين القدرات الإدارية والفنية والمالية للمقاولين.
وأشار السحيمي إلى أن اللجنة أخذت موافقة مبدئية من وكالة الثروة المعدنية لزيادة مجمعات الخرسانة من مجمعين لأكثر في الفترة المقبلة وسيتم تحديد مواقعها.
وخرج اللقاء بعدد من التوصيات أهمها عقد لقاء سنوي مع قطاع المقاولين للتعريف بالتسهيلات البنكية المقدمة للشركات والمؤسسات وكذلك المختصين بوكالة تصنيف المقاولين لعقد ندوة تعريفية بنظام وآلية التصنيف ودعوة المختصين بوزارة المالية لشرح نظام المنافسات والمشتريات الحكومية والمختصين بصندوق الموارد البشرية لشرح آلية دعم وتأهيل القوى العاملة الوطنية وتوطينها في القطاع الخاص.
كما تضمنت التوصيات فتح قنوات تواصل مع الشركات الكبرى بالمنطقة وإصدار دليل إرشادي للمقاول المبتدئ للتعريف بالقطاع وأنواع المقاولات.






10 آلاف صحابي دفنوا في ثراها
بقيع الغرقد مدفن الأهالي والبقعة المأنوسة
خالد الجابري (المدينة المنورة)


تعتبر بقيع الغرقد هي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي حاليا، ويقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سوره، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام ولا تزال المقبرة قيد الاستخدام حتى الآن. وموضع البقيع يقصد به بقيع الغرقد المنسوب إلى شجر الغرقد وهو يختلف عن بقيع الزبير وبقيع الخيل وبقيع الخبجبة وبقيع الخضمات.
وتبلغ مساحته الحالية مائة وثمانين ألف متر مربع، ويضم بقيع الغرقد رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم ذو النورين عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين زوجات النبي محمد (صلى الله وسلم) عدا خديجة وميمونة، كما دفن فيه ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وزوجته عائشة بنت أبي بكر الصديق وحفيده الحسن بن علي، وكذلك علي بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر الصادق.
وأطلق عليه مسمى بقيع الغرقد لوجود شجر الغرقد وهو كبار أشجار العوسج فانقرض الشجر وبقي اسمه وتقول هذه الكتب مثل كتاب مختار الصحاح أن أول من دفن به من الصحابة من المهاجرين هو عثمان بن مظعون.
ويحظى بقيع الغرقد باهتمام أمانة المدينة المنورة كونها الجهة المشرفة على نظافته والاهتمام به وذلك من خلال وكالة الخدمات والتي خصت إدارة التجهيز التي ألحقت بجواره وتهتم بكل أموره مثل آلية تجهيز الميت ودفنه ونظافته والإشراف عليه بشكل مباشر .
وأوضح المهندس يحيى سيف مساعد وكيل أمانة المدينة المنورة للخدمات أن بقيع الغرقد يحظى باهتمام كبير من أمانة المدينة من خلال شركة النظافة ومن خلال إدارة التجهيز التابعة للأمانة، مضيفا أن البقيع والمجاور للمسجد النبوي الشريف هو مقبرة الصحابة منذ فجر الإسلام ويحرص أهالي المدينة المنورة لدفن موتاهم فيه.
وفي هذا السياق أوضح الدكتور حاتم طه وكيل أمانة المدينة المنورة للتعمير والخبير في مجال تاريخ المدينة المنورة أنه من قراءة ما كتب عن بقيع الغرقد قديما يتضح لنا أن البقيع كان عبارة عن أرض فضاء محاطة بأشجار الغرقد أو العوسج وبالتالي وبعد تمعن ومراجعة لهذه الكتب التاريخية التي كتبت عن هذا الموقع بشكل تفصيلي فإن مساحته لا تتعدى 80 مترا طولا ومثلها عرضا وفي شماله يقع بقيع العمات، حيث يوجد قبرا عمتي الرسول (صلى الله عليه وسلم) صفية وعاتكة رضوان الله عليهما.
وأضاف أن البقيع الكبير وبقيع العمات بينهما طرق تصل مساحتها إلى مائة وخمسين مترا طولا ومائة متر عرضا. مضيفا أن مساحته الحالية تبلغ 180 ألف متر مربع.
من جهته، أوضح الدكتور غازي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أن القبور التي بداخل هذا المكان المبارك لا يعرف عنها إلا القليل إلا أن المعروف من خلال الكتب التاريخية أنه يحتوي على قبور عشرة آلاف صحابي بالإضافة إلى أمهات المؤمنين. مضيفا أنه أجمعت الروايات على وجوب زيارة البقيع تأسيا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) فقد كان يزور هذا المكان الطاهر ويخرج له ليلا ونهارا ويدعو لمن به ويستغفر لهم لذلك شرع لمن يصل إلى المدينة المنورة أن يأتيه ويزوره ويسلم على من به كما ورد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث قال: (أمرت أن أدعو لهم)، وأضاف أن المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لم يتخذ أي نوع من البناء على هذه القبور بل جاءت أحاديثه عليه أفضل الصلاة والسلام تنهى عن اتخاذ القبور والبناء عليها أو تجصيصها وفي حقبة زمنية بنيت الأضرحة والقباب على بعض القبور خاصة قبور آل البيت أسوة بما حدث في مصر وبعض البلدان الإسلامية إلا أنه في العهد السعودي الزاهر أزيل هذا كله وسويت بالأرض اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
وفي نفس السياق، أوضح الباحث التاريخي المعروف الدكتور تنيضب الفايدي أن هناك الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن فضل من يدفن في هذه البقعة المباركة ومنها قول عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت فيها)، لذلك يحرص الكثير وخاصة من أهالي المدينة ألا يدفنوا إلا في هذه البقعة الطاهرة والمباركة والتي تضم بين جنباتها صحابته عليه أفضل الصلاة والسلام وعماته وزوجاته رضوان الله عليهم.
إضافة إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستغفاره وصلاته على من فيها وكان عليه أفضل الصلاة والسلام يزور البقيع ويحضر مشاهد من يتوفى من الصحابة ويسأل عندما يرى قبرا جديدا فاته أن يصلي عليه فيصلى عليه بعد أن يعاتب الصحابة عن عدم علمه عن ذلك ويقول لهم إن صلاتي على الميت رحمة له. وأضاف أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كانت ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وآتاكم ما توعدون غدا مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد)، وبين الدكتور تنيضب أنه من ناحية أخرى أن أهالي المدينة المنورة يوصون أهلهم بأن يدفنوا في البقيع خاصة إذا توفي خارج المدينة المنورة كما أن أهله يسعون إلى ذلك سواء تنفيذا لوصيته إذا وجدت أو يدفن بها برا به.
الدكتور سليمان الرحيلي المؤرخ التاريخي المعروف قال إن أهل بقيع الغرقد هم أول من يحشر من مقابر الأرض بعد النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
فقد روى الترمذي من طريق ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين).
وإن من مات بأحد الحرمين يبعث آمنا يوم القيامة فقد روى الطبراني في المعجم الصغير من حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن مات في أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة).
خيار الصحابة
قال الدكتور سليمان الرحيلي: يبعث الله من اهل بقيع الغرقد سبعين ألفا وجوهم كالقمر ليلة البدر يدخلون الجنة بلا حساب وفي هذا البقعة أيضا بالإضافة إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وزوجاته وعماته وأحفاده والكثير من صحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين وفي مقدمتهم الخليفة عثمان بن عفان والخليفة الرابع علي بن أبي طالب على بعض الروايات وخيار الصحابة من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم أجمعين.







تعنى بقضايا المرأة .. العضل .. الطلاق والنفقة
العدل: رفع مشروع وكالة لشؤون الأسرة للجهات العليا للاعتماد
 
إبراهيم علوي (جدة)


كشف المستشار الإعلامي لوزير العدل والمتحدث الرسمي للوزارة فهد بن عبدالله البكران، أن الوزارة رفعت للجهات العليا، مشروع إنشاء وكالة وزارة لشؤون الأسرة، تهتم بكل ما يخص المرأة من قضايا ومشاكل من عضل، طلاق ونفقة وهي إدارة نسائية إرشادية لمنح المرأة حقوقها.
وبين أن وكالة شؤون الأسرة في حال إقرارها من جهات الاختصاص، ستشرف على جميع أقسام الإرشاد الأسري والخدمات الاجتماعية في المحاكم، وكل ما يتعلق بالمرأة في المحاكم، مضيفا هناك 350 وظيفة نسائية مرصودة في ميزانية الوزارة وذلك ضمن خدمات إدارة الخدمة الاجتماعية، وهي نواة وكالة الأسرة وستكون على مستوى المحاكم في المملكة، وستنشئ أقساما للأسرة والإرشاد الأسري والاجتماعي لتتعرف المرأة على طريقة الترافع في المحاكم.
وأشار إلى أن تلك الوظائف ستكون متاحة لخريجات القانون والشريعة والاجتماع، مضيفا أنه ستكون هناك أقسام نسائية متخصصة في المحاكم والوزارة، وقد تكون التجربة الأولى في المحاكم العامة.
وكشف أن مشروع صندوق النفقة تم رفعه للمقام السامي بعد إقراره من الوزارة وجهات الاختصاص وبانتظار ما يجد بهذا الخصوص، وهو لا علاقة له بوكالة شؤون الأسرة.
وأوضح أن نسبة كبيرة من القضايا المنظورة في المحاكم هي للمرأة قد لا تصل إلى حقها وقد تتنازل عنه بسبب عدم معرفتها لحقوقها أو عدم رغبتها في دخول المحاكم أو بسبب البعد المكاني لموقع المحاكمة، وهو ما استدعى إيجاد مراكز استشارية واجتماعية في المحاكم لمساعدتها في تقديم دعواها وعريضة الدعوى وتوفير أماكن الانتظار لها وأخذ أقوالها والرفع للقاضي، خصوصا أن المرأة قد لا تستطيع الإفصاح عن بعض حيثياتها أمام القاضي.
وشدد على أنه في حال إقرار إنشاء الوكالة من قبل جهات الاختصاص، فإن الطاقم جاهز للعمل في تلك الوكالة من خلال مراكز الخدمات الاجتماعية في الوزارة.







مجلس الغرف وزع استماراته .. والتقديرات تزيد على 500 مليون
تعويض المقاولين المنفذين لمشاريع حكومية عن قرار الـ 2400 ريال

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)


كشفت مصادر مطلعة أنه سيتم تعويض المقاولين المنفذين لمشاريع حكومية عن المقابل المالي للعامل الوافد البالغ قيمته 2400 ريال، الذي بدأ العمل به خلال العام الجاري، ويشمل التعويض جميع المشاريع التي تم التعاقد بموجبها قبل إقرار النظام.
وطلبت اللجنة الوطنية للمقاولين التابعة لمجلس الغرف السعودية من جميع المقاولين في المملكة تقديم استمارات مخصصة لهذا الغرض إلى الجهات المالكة للمشاريع، من أجل التوقيع عليها تمهيدا لحصرها ورفع قيمة التعويضات الإجمالية التي قد تزيد عن نصف مليار ريال تقريبا بسحب التقديرات الأولية.
وتشمل الاستمارتين على مستخلص تعويض عن الزيادة في رسوم العمالة ويوقعها المقاول والاستشاري، والأخرى عن مطالبة بالتعويض عن الرسوم الإضافية على تصاريح العمل، ويعتمد هذه الاستمارة مدير المشروع، ويشمل المطالبة بتوجيه من يلزم باعتماد صرف المبلغ من الجهة الحكومية المعنية.
وأكثر ما يدعم المقاولين في هذا الاتجاه هو المادة رقم 43 من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/58) التي تضمنت على مبدأ حق المقاول في حفظ التوازن المالي للعقد بسبب ما قد يصدر عن أية سلطة عامة من أعمال أو قرارات بزيادة الرسوم يترتب عليها زيادة الأعباء المالية للمقاول، وذلك شريطة أن يثبت المقاول أنه قد قام بدفع تلك الرسوم وألا يكون تعديل الرسوم قد صدر بعد انتهاء العقد. وعلى الصعيد نفسه، أصدر مجلس الغرف السعودية خطابا (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) يفيد أن لجنة المقاولين الوطنية ستمكن المقاولين المتضررين من الحصول على التعويض اللازم عن تطبيق قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة، والكشف عن آليات التعويض على إثر القرار للعقود الحكومية الجاري تنفيذها التي كان تاريخ التقدم فيها قبل تنفيذ القرار من قبل وزارة العمل.
وبدأ مجلس الغرف بتوزيع الاستمارات الخاصة بتعبئتها إلى جميع الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في أرجاء المملكة، من أجل تقديمها إلى المقاولين المنتسبين لتلك الغرف للبدء فعليا في رصد واعتماد التعويضات المالية من قبل الجهات المالكة للمشروع.
وترددت أنباء بين المقاولين خلال الفترة الماضية عن تشكيل لجنة من جهات حكومية، لدراسة آلية تعويض المقاولين المنفذين لمشاريع حكومية بناء على المادة رقم 43.
يذكر أن وزارة المالية اعتمدت قبل حوالي 5 سنوات ما يقارب من 12 إجراء خاصا بزيادات الأسعار التي طرأت على مواد البناء، من أجل تعويض المقاولين المنفذين للمشاريع الحكومية، عن طريق احتساب ذلك في معادلات رياضية طبقا لتصنيفات العقود.







أبو داود يطلب مد التصحيح 6 أشهر .. وسيدة أعمال: سأغلق كل محالي
العمل: تمديد المهلة ليس بأيدينا وسنستقبل المعاملات حتى 24 شعبان

صالح الزهراني (جدة)

ردت وزارة العمل على أكثر من 300 صاحب عمل طالبوا بتمديد مهلة تصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة العمل والإقامة في غرفة جدة أمس، بالتأكيد على أن قرار التمديد ليس بيدها، وأن الأوامر الملكية لا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد.

وشددت على أن مكاتب العمل ستستمر في استقبال المعاملات الورقية حتى آخر يوم في المهلة المحدد بـ 24 شعبان الجاري، داعية إلى استثمار الفترة المتبقية والاستفادة من التسهيلات العديدة التي قدمتها وزارة الداخلية.

وقال مدير مكتب العمل بمحافظة جدة عبدالمنعم بن ياسين الشهري في اللقاء الذي حضوره الأمين العام بالإنابة لغرفة جدة حسن دحلان: نرحب بكل الآراء المطالبة بتمديد المهلة المقررة بثلاثة أشهر، لكنها منحة ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يحفظه الله) ولا يمكن تمديدها إلى بأمر ملكي جديد، ونحن من جانبنا سنرفع كل هذه المطالب، وسنواصل عملنا على مدار الساعة حتى آخر يوم في المهلة، وسنظل نستقبل المعاملات الورقية حتى يوم 24 شعبان، مشيدا بالتجاوب الكبير لجميع المنشآت والمؤسسات لتصحيح أوضاع عمالتها.

جاء اللقاء الهادف إلى استعراض التسهيلات الجديدة الممنوحة للمؤسسات والمنشآت لتصحيح الأوضاع ساخنا، وطالب رجل الأعمال حسين أبو داود بضرورة النظر إلى المطالب الجماعية بتمديد فترة التصحيح من 3 إلى 6 أشهر حتى يتحقق الهدف الأسمى من القرار بعدم وجود أي شخص مخالف على أرض المملكة، مشيرا أن وزارة العمل استغرقت 6 أسابيع في إعداد ضوابط تطبيق القرار، الأمر الذي أدى إلى تقليص المنحة الملكية وعدم الاستفادة بها كاملة. وفي حين طالب المشاركون وزارة العمل بالرفع إلى المقام السامي لتمديد المهلة، وارتفعت الأصوات معترضة على نزول عدد كبير من المؤسسات من النطاق الأخضر إلى الأصفر والأحمر مع تصحيح الأوضاع، قالت سيدة أعمال سبعينية أنها ستغلق المحلات الـ (10) التي تملكها بعد أن فشلت على مدار السنوات الماضية في إيجاد بائعة سعودية، في حين يطالبها النظام بضرورة توظيف سعوديات، وقالت موجهة كلامها إلى ممثلي وزارة العمل: ماذا نفعل؟ وفروا لنا سعوديات لتوظيفهن، لقد أتى لنا صندوق تنمية الموارد البشرية بعدد من الفتيات ولم يمض أكثر من شهر إلا واختفين جميعا ولم تبق واحدة ؟ لماذا لا تتركونا نوظف المقيمات بشكل نظامي ؟ إنني أعمل بنفسي بائعة رغم عمري الكبير ولن أستطيع الاستمرار سأغلق كل محلاتي التي كلفتني الملايين بسبب القرارات المتلاحقة التي لا علاقة لها بما يحدث على أرض الواقع.

وطالب الأمين العام بالإنابة لغرفة جدة حسن بن إبراهيم دحلان النظر إلى مطالب أصحاب الأعمال وقطاع اللجان الذي رفع عددا كبيرا من المرئيات لوزارة العمل.

وكشف الشهري على مجموعة من التسهيلات المهمة أبرزها تصحيح أوضاع العمالة المنزلية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العمل بهدف التخفيف من الزحام، مشيرا إلى أنهم سيقبلون جميع المعلومات التي سيتم إدخالها حتى في اليوم الأخير للمهلة المحددة بيوم 24 شعبان الجاري، مشددا على استمرار التصحيح للعمالة المقيمة عبر برنامج (نطاقات) طوال العام وعدم ربطها بالمهلة الموجودة حاليا.








إندونيسيا تشترط 1500 ريال راتباً شهرياً لعمالتها المنزلية

 
كشف المدير العام المساعد لشؤون المواطنين الإندونيسيين المقيمين في الخارج، قطان رزاق، أن حكومته تشترط 1500 ريال (400 دولار) كراتب شهري لعمالتها المنزلية، مع إجازة يوم واحد في الأسبوع، لافتاً إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة حتى الآن مع الجانب السعودي.

وحسب رزاق، في مؤتمر صحفي عقد أمس في القنصلية بجدة، وفقاً لصحيفة "الشرق"، فإن عدد العمالة الإندونيسية الموجودة في السعودية يصل إلى 1.2 مليون، مبيناً أن هذه الإحصائية غير رسمية، خاصة أن غالبية تلك العمالة لا تقيم بطريقة شرعية، و80% منهم يرغبون في تصحيح أوضاعهم والبقاء في السعودية، فيما يرغب 20% منهم في العودة إلى إندونيسيا.

وأوضح رزاق أن سفارة بلاده في الرياض والقنصلية في جدة أصدرتا منذ بداية فترة مهلة التصحيح وحتى الآن قرابة 72 ألف وثيقة، وأن الجوازات السعودية لم تعترف بها، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا لعقد اجتماع مع الجوازات السعودية لإنهاء إجراءات من يريد مغادرة المملكة، مقدراً عدد المغادرين حتى الآن بنحو ألف شخص.







"التربية" تربط رياضة البنات بفتوى لـ"بن باز"
 
 أعادت نية وزارة التربية والتعليم السماح بالرياضة النسائية في مدارس البنات، فتوى مفتي عام المملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز حول الموضوع، إلى الواجهة، وذلك بعد أن استندت الوزارة إلى "فتوى الإجازة"، مشددة على إداراتها في المناطق والمحافظات بأهمية تطبيق الضوابط الشرعية المستندة للدين الحنيف والذي أباح للمرأة ممارسة أنشطتها الرياضية.
ووفقا لصحيفة الوطن عزت التربية في تعميم سبب توجيهها بتطبيق فتوى الشيخ بن باز، لما لاحظته من تنفيذ بعض مدارس البنات في المملكة لأنشطة لياقية تهدف لتعزيز الصحة العامة للطالبات، ووجهت بأهمية التنظيم لممارسة الأنشطة الرياضية للطالبات في المدارس لتحقيق الصحة المدرسية، انطلاقاً من الضوابط الشرعية المشار إليها على رابط موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز.
وأكد التعميم على إعطاء الأولوية للمعلمات السعوديات للإشراف على تلك الأنشطة وتدريبهن وتأهيلهن للقيام بذلك، واشترطت على إداراتها مراعاة توفير المكان الملائم الذي تمارس فيه الأنشطة في تميزه بالخصوصية المناسبة لأوضاع البنات.
وفي سياق آخر، لم تفلح القرارات المتتالية لـ"سعودة" الوظائف في المدارس الأهلية وتنظيم رسومها، إذ سجلت الإدارة العامة للتعليم الأهلي بالوزارة ملاحظات عدة في هذا الشأن، إضافة إلى عدم تطبيق الأمر الخاص برواتب المعلمين "السعوديين".
وأكدت مصادر أن نائب وزير التربية لشؤون "البنين" الدكتور حمد آل الشيخ، وجّه خطاباً لمديري التربية، أكد فيه ضرورة متابعة المخالفين، وتزويدهم بالملاحظات الواردة عن مدارسهم، والرفع بتقارير عن الإجراءات التي تم اتخاذها بشأنها.
شددت وزارة التربية والتعليم على إداراتها في المناطق والمحافظات، بتطبيق فتاوى مفتي عام المملكة الأسبق الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- حول رياضة البنات. وأرفقت "التربية" في تعميم صادر عنها رابطا خاصا بهذه الفتوى المنشورة على الموقع (http://www.binbaz.org.sa/mat/11065). وأكدت أهمية تطبيق الضوابط الشرعية المستندة للدين الحنيف، الذي أباح للمرأة ممارسة أنشطتها الرياضية. وطالبت الوزارة بإعطاء الأولوية للمعلمات السعوديات للإشراف على تلك الأنشطة وتدريبيهن وتأهيلهن للقيام بذلك.
وعزت الوزارة سبب توجيهها بتطبيق فتوى الشيخ ابن باز، لما لاحظته من تنفيذ بعض مدارس البنات في المملكة أنشطة رياضية، تهدف إلى تعزيز الصحة العامة للطالبات. ووجهت بأهمية تنظيم ممارسة الأنشطة الرياضية للطالبات في المدارس لتحقيق الصحة المدرسية، انطلاقا من الضوابط الشرعية المشار إليها على رابط موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز.
وعن الضوابط الفنية، اشترطت الوزارة تهيئة المقار والأماكن التي تمارس فيها الطالبة نشاطها الرياضي. وطلبت من جميع الإدارات مراعاة أن يتم توفير المكان الملائم لممارسة هذه الأنشطة، وأن يتميز بالخصوصية المناسبة لأوضاع البنات، ويكون داخل المبنى المدرسي أو في فناء مظلل، وتتوفر فيه المستلزمات والتجهيزات اللازمة لممارسة الأنشطة، وأن تكون الأنشطة المقدمة ملائمة للخصائص الجسمية لكل مرحلة عمرية، إضافة إلى التزام الطالبة بالزي الساتر والمحتشم، وإعطاء الأولوية للمعلمات السعوديات في شغل وظائف الإشراف على تلك الأنشطة الرياضية، وفق متطلبات شغل الوظيفة في القطاع الخاص على أن يتم تأهيلهن وتدريبيهن.
نص فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز "رحمه الله"
الرياضة تختلف، فهي كلمة مجملة، فالرياضة بين البنات بأشياء لا تخالف الشرع المطهر، بمشي كثير في محل خاص بهن، لا يخالطهن فيه الرجال، ولا يطلع عليهن الرجال، أو بسباحة عندهن في بيتهن أو في مدرستهن خاصة لا يراها الرجال ولا يتصل بها الرجال، لا يضر ذلك. أما رياضة يحصل بها الاختلاط بين الرجال والنساء، أو يراها الرجال أو تسبب شرا على المسلمين فلا تجوز، فلا بد من التفصيل، فالرياضية التي تخص النساء ولا يكون فيها محذور شرعا، وليس فيها اختلاط بالرجال في محل مستور ومحل بعيد عن الخلطة فلا بأس بذلك، سواء كانت بالمشي أو بالسباحة ونحوها، وهكذا المسابقة بينهن.





الإجراءات تبدأ بعد 18 يوما
5 وزارات تنفذ عقوبات المرحلة الثانية لتأنيث محال المستلزمات النسائية

متعب العواد (حائل)


تبدأ فروع ومكاتب وزارة العمل في تطبيق العقوبات بحق المحال التجارية المخالفة للاشتراطات التي وضعتها وزارة العمل لتنظيم العمل بالمحال التجارية لمستلزمات النسائية، حيث سيتم تنفيذ العقوبات في 29 شعبان الجاري.
وكشف لـ«عكاظ» مصدر مطلع عن أن القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية، محذرا في الوقت نفسه من توظيف الأجنبيات، حيث سيتم تصدير عقوبات الإغلاق والغرامة المالية وتعرض المنشأة والكيانات المرتبطة بها لعقوبات النطاق الأحمر في برنامج (نطاقات)، مع إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.
وأفاد أنه تلي هذه العقوبات أخرى مرتبطة بجهات أخرى مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وفي حائل ينتظر قرار تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع تأنيث المحال النسائية في الثامن والعشرين من شعبان أكثر من 400 محل في الأسواق المفتوحة و300 محل في الأسواق المغلقة أو المجمعات التجارية وجميع المحال تختص في الملابس النسائية والاكسسوارات والعطورات وتأجير فساتين الأفراح، حيث نجحت حائل في المرحلة الأولى مع الوكالات العالمية في أسواق المولات والمجمعات التجارية.
وأكد فهد الشمري مستثمر في قطاع الملابس النسائية أن الجميع اتفق على وضع نظام يحدد توقيت عمل المرأة في تلك المحال، شريطة أن يتناسب مع طبيعة عمل المرأة، ولا يشكل خطرا على المستثمر.
وقال: إن توقيت عمل المحال في المنطقة على فترتين، الأولى تستمر حتى صلاة الظهر، والعودة بعد صلاة العصر يتطلب إجراءات أخرى، بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، موضحا أن عمل المرأة في المساء يشكل عبئا عليها وعلى صاحب المحل.
ووصف خالد البندر صاحب مجموعة مستلزمات نسائية لها فروع في حائل المرحلة الأولى من مشروع التأنيث بأنها تجربة جيدة، مؤكدا أن المرحلة الأولى حققت نسبة ثبات الموظفات على وظائفهن.
وأشار إلى أن بعض المحال الصغيرة والمتوسطة التي تقدر مساحتها من عشرين إلى مائة متر مربع مهددة بالإغلاق، وهذا مؤشر لتنظيم السوق النسائي وهذا كله سيصب في صالح المجمعات والمراكز الكبيرة.





وزارة التعليم تفصل 71 موظفا بعد مباشرتهم العمل لعام كامل
موظفون : وقعنا بين مطرقة التعليم وسندان “المدنية”

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الخميس 20/06/2013

أبدى عدد من الموظفين - ممن يشغلون وظائف على المرتبة «السادسة» بالتربية والتعليم - استياءهم من القرار الذي اتخذته الوزارة مؤخرا والذى تسبب فى فصل أكثر من 71 بعد عام من مباشرتهم العمل ووصف المتحدثون القرار بـالتعسفي الذى أوقف خطى آمالهم بعد حصولهم على وظيفة في القطاع الحكومي، وقال المفصولون: إن وزارة التعليم اعتدت في هذا القرار بناءً على ما وردها من وزارة الخدمة المدنية بأن هؤلاء الموظفين لا يستحقون المرتبة التي تم توظيفهم عليها «السادسة» بناء على مؤهلاتهم العلمية «الدبلوم».

قرار مفاجئ
يقول مشاري الحربي أحد الموظفين المفصولين: إنه تفاجأ بقرار طي قيده هو وزملاؤه البالغ عددهم 71 موظفًا كدفعة ثانية وقبل صدور قرارهم بنحو خمسة أشهر تم إصدار قرار بفصل 83 موظفًا آخرين كدفعة أولى، وعن سبب فصلهم قال الحربي: إن الوزارة أبلغتهم بعدم استحقاقهم للمرتبة السادسة مقارنةً بالمؤهل العلمي، ويضيف عاتق السحيمي أن حقوقهم ضاعت بين وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، حيث لجأنا إلى توكيل أحد المحامين للتظلم لدى الوزارات المعنية، مشيرًا إلى أنه لا يمكنهم التظلم لدى ديوان المظالم إلا بعد ثبوت عدم جدوى التظلم إلى الوزارات المعنية بقرار الفصل والذي يجب أن يكون مضى عليه 6 أشهر.

أضرار كبيرة
ويقول عبدالمجيد البلادي: إنه تضرر كثيرًا من قرار الفصل، حيث إنه متزوج ويعول أسرة ومن المعروف أن الجميع ينشد الأمان الوظيفي من خلال العمل في القطاع الحكومي، مؤكدًا أن قرار فصله كان مجحفًا بحقه بعد أن أصبح عاطلاً عن العمل، وتساءل وليد العوفي عن الكيفية التي تم فصله بها وما هي الأسس التي اعتمدتها الوزارة في اتخاذ هذا القرار؟! مضيفًا أنه قام بالاستفسار من وزارة التربية والتعليم عند تقدمه بالأوراق بمدى علمهم بمؤهله وملائمته للوظيفة التي سيتقدم عليها، مؤكدًا أنه أخبروه بأنه لا توجد أي عوائق للتقدم إلى الوظيفة.

عدم استحقاق
أحمد الصاعدي يقول: إنهم ذهبوا ضحية تقاذف الأسباب بين وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، حيث أخبرتهم وزارة الخدمة المدنية بأن هذه الوظائف مخصصة لحاملي درجة البكالوريوس في إشارة إلى عدم استحقاقهم لها كونههم حاملي لدرجة «الدبلوم» فيما أخبرتهم وزارة التربية والتعليم أن وزارة الخدمة المدنية وجههتهم إليها بشكل خاطئ في إشارة إلى تحملها إلى هذا الخطأ، ويضيف الصاعدي بأن زملاءه أصيبوا بالإحباط بسبب قرار الفصل بالإضافة إلى إصابة البعض الآخر بحالة نفسية بسبب القرار.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد قامت بتعيين عددا من المواطنين وذلك بناءً على برقية وكيل وزارة الخدمة المدنية المتضمن ترشيح عدد من المواطنين للعمل على وظائف إدارية بالمرتبة السادسة في عدد من الإدارات التابعة للوزارة في مختلف مناطق المملكة.

الدرجة الجامعية
من جانبه، أوضح مصدر في وزارة التربية والتعليم أن قرار إلغاء تعيين 71 موظفًا إداريًا جاء بناءً على خطاب وكيل وزارة الخدمة المدنية المتضمن إلغاء تعيين من لا تتوفر لديه الدرجة الجامعية لاعتماد هذه الوظائف بالمرتبة السادسة وهي موجهة للخريجين الجامعيين المعدين للتعليم وفق الأمر السامي الكريم واعتبار قرار تعيينهم كأن لم يكن.






شبيه سارس يهدد مستشفيات السعودية
 

قال خبراء في الأمراض السريعة الانتقال بالعدوى إن الفيروس التاجي الجديد شبيه سارس الذي ظهر في الشرق الأوسط وتسبب في وفاة 38 شخصا منذ ظهوره أواخر العام الماضي يمثل خطرا جديا في المستشفيات لسهولة انتقاله في بيئات الرعاية الصحية.

وأضاف الباحثون في دراسة نشرتها دورية نيو إنغلاند الطبية يوم الأربعاء أن متلازمة الفيروس التاجي التنفسي الشرق أوسطي (ميرز) لا ينتقل بسهولة فقط من مريض إلى آخر بل أيضا من نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى.

وتلقى تسعة مرضى أصيبوا بالفيروس التاجي الجديد في السعودية علاجا لغسيل الكلى في ذات المستشفى بعضهم بشكل متزامن.

وقال فريق تحقيق دولي من الاختصاصيين زار السعودية لتحليل تفشي المرض في مايو إنه أشد فتكا من تفشي فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) في مستشفيات كندية في 2003.

و(ميرز) يشبه (سارز) لأن الفيروس المسبب له ينتمي لنفس عائلة الفيروسات التاجية.

وانتقل فيروس (ميرز) الذي يصيب المريض بالسعال والحمى والالتهاب الرئوي من الخليج إلى فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وتونس وبريطانيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أحدث عدد للوفيات بالمرض حول العالم بلغ 38 حالة وفاة من بين 64 حالة إصابة مؤكدة.

ودعا مسؤولون سعوديون الفريق الذي يضم علماء سعوديين وكنديين وآخرين للتحقيق في تفشي المرض في بضعة مستشفيات سعودية.

وعقد الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة مقارنة بين تفشي (ميرز) وتفشي سارز في تورونتو في 2003 والذي حقق فيه أيضا نفس الفريق.

وقالت تريش بيرل وهي أستاذة بكلية الطب بجامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة وعضو الفريق الدولي إن التحقيق "أظهر أوجه تشابه مدهشة بين ميرز وسارز".

وأضافت قائلة في بيان بشأن نتائج الدراسة "كلاهما فيروس قاتل جدا وينتقل بسهولة بين الناس وحتى بين منشآت الرعاية الصحية."






الصريصري لـ«عكاظ» : سأعلق بعد وصول تقارير المرور
لجنة أمنية تحمل وزارة النقل مسؤولية حادث المعتمرين الأردنيين

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

كشفت التحقيقات النهائية التي أجرتها لجنة أمنية مختصة، عن قصور تام في وسائل السلامة والصيانة في حافلة نقل المعتمرين الأردنية، ما تسبب في حادث انقلاب لها الخميس الماضي أدى لوفاة 12 معتمراً أردنياً وإصابة 34 آخرين، إلى جانب غياب سائق بديل وفق الاشتراطات المعروفة لدى شركات النقل، ما أدخل سائق الحافلة في إرهاق فقد على إثره السيطرة على الحافلة قبل الحادث.
وحملت لجنة التحقيق في تقرير سري رفع لوزارة الداخلية، المسؤولية على وزارة النقل التي تتولى فحص الحافلات في منافذ المملكة، حيث لم تخضع الحافلة لأي فحص أثناء مرورها على الرغم من تقادم الإطارات فيها وعدم أهليتها لقطع مسافات طويلة.
وطالبت اللجنة الأمنية بضرورة تحرك وزارة النقل لاسيما الفرق العاملة في المنافذ، لفحص كل الحافلات الناقلة للمعتمرين في المنافذ، وعدم التساهل مع السائقين، مع ضرورة أن تلتزم شركات السياحة بتوفير سائق رديف في كل حافلة، بعد أن تبين أن سائق الحافلة أمضى قرابة 30 ساعة في القيادة دون أن يخلد للراحة طوال الرحلة التي انطلقت من الأردن صوب مكة المكرمة.
ورأت اللجنة الأمنية أن إدارتي المرور وأمن الطرق لا تتحملان تبعات هذا الحادث المؤسف، مشيرة إلى أن الخلل كان واضحاً في إطارات الحافلة التي لم تمر على الصيانة منذ عامين ونصف، ما يؤكد وجود إهمال غير مقبول.
وكشفت صور خاصة في تقرير لجنة التحقيق الأمنية، حجم الإهمال الذي عانت منه الحافلة، ويتمثل في أن إطاراتها تالفة وغير مناسبة للعمل، فيما كانت صناعتها في عام 2011م أي قبل عامين ونصف، ولم تقم شركة النقل بتغييرها أو صيانتها على الرغم من طول المشوار في السفر.
«عكاظ» واجهت وزير النقل الدكتور جبارة الصريري بتفاصيل التقرير وتحميل وزارته المسؤولية، لكنه أرجأ التعليق عن الحادثة حتى وصول تقارير المرور بين يديه، وقال «لا يمكن لي التعليق حالياً على هذه الحادثة حتى أطلع على هذه التقارير، وأنا في اجتماع الآن لا يمكن أعطاء تفاصيل أكثر عن دورنا في المنافذ».







5 سعوديات يحصلن على أول رخصة «ترحيل جوي» خليجيا
حسين هزازي (جدة)


أنهت خمس فتيات سعوديات دورة متخصصة في «الترحيل الجوي» وتخرجن ضمن الدفعة الأولى من إحدى الأكاديميات المتخصصة في مجال الطيران بجدة ضمت تسع فتيات بينهن ثلاث سوريات ويمنية واحدة.
وما تزال الفتيات يؤدين الاختبارات التي تشترطها الهيئة العامة للطيران للحصول على رخصة الترحيل المعتمدة.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن الفتيات الخمس سيحصلن على الرخصة نظاميا بعد اجتياز الاختبار كأول سعوديات يحصلن على رخصة الترحيل الجوي المعتمدة من هيئة الطيران المدني لمزاولة المهنة، معتبرا ذلك مؤشرا على دخول الفتاة السعودية للعمل في مثل هذه التخصصات العلمية الدقيقة والحساسة في مجال الطيران.
وقالت المتخرجة عائشة جعفري، أنهن درسن في أكاديمية طيران خاصة بجدة، وأنهين الدورة التي استمرت لعدة شهور، وحصلن على شهادة إتمام الدورة، وتم تقديمها إلى هيئة الطيران المدني، حتى يؤدين اختبار الهيئة ومن ثم الحصول على رخصة الترحيل الجوي رسميا لأول مرة على مستوى الخليج العربي.
يذكر أن المرحل الجوي هو الشخص المؤهل والمجاز قانونيا لترحيل الطائرات بعد دراسة كافة المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لكابتن الطائرة قبل الإقلاع أي (مساعد الطيار الأرضي)، وسوف يعملن في بيئة منفصلة ومهيأة لمد قائد الطائرة بالمعلومات الضرورية قبل الإقلاع.







العريفي يصور برنامجا رمضانيا لـ«اقرأ» من لندن

محمد المصباحي (جدة)


يصور الداعية الدكتور محمد العريفي برنامجه الجديد «رحلتي مع العريفي» في لندن، حيث يعرض ضمن خارطة برامج قناة اقرأ الفضائية في شهر رمضان، كأول برنامج تلفزيوني له في الغرب.
ويتحدث العريفي في برنامجه مع المسلمين في بريطانيا، ويلتقي بأبناء الجالية الإسلامية في انجلترا، ويزور بعض المؤسسات والهيئات التي تعمل في خدمة الجالية هناك، ويلتقي مع مجموعة من غير المسلمين من مختلف قطاعات العمل في بريطانيا. وعلى صعيد متصل، غادر الفريق التقني لقناة اقرأ الفضائية إلى لندن لتصوير برنامج العريفي «رحلتي مع العريفي»، حيث اتفقت القناة مع العريفي لتصوير برنامجه الرمضاني لهذا العام والأعوام المقبلة في أوروبا وأمريكا وآسيا واستراليا (خارج العالم الإسلامي) لتسليط الضوء على المسلمين وأحوالهم ونشاطاتهم في تلك البلدان. من جانب آخر، يشارك الدكتور العريفي في البرنامج الخيري «أمة المطر» الذي يعرض على قناة اقرأ الفضائية على الهواء يوم بعد غد من لندن، الذي يقدمه محمد الجعبري ويشاركه في نافذة من جدة إبراهيم الهلالي، ويتم عرض عدة تقارير عن حالات اللاجئين السوريين في الأردن.




صيف الإمارات 2013: مليونا سائح خليجي 80 بالمئة منهم سعوديون

 
الامارات عامرة بالمصطافين هذا الصيف، جلهم من دول الخليج. هذا خلاصة دراسات سياحية أجرتها شركات استشارية دولية مختصة في الشأن السياحي، بينت أن الامارات ستستقطب مليوني سائح خليجي خلال إجازة الصيف المقبل، بنمو يتراوح ما بين 50 و55 في المئة مقارنة بصيف العام الماضي. كما أكدت الدراسات أن السعوديين سيشكلون غالبية ساحقة من هؤلاء الخليجيين المصطافين في الامارات، إذ ستصل نسبتهم إلى نحو 80 في المئة.

فقد أعلن جان سامان، رئيس مجموعة فنادق بيبلوس، أن الإدارة الاستشارية التابعة للمجموعة أجرت دراسة عن أداء السوق السياحية في دول مجلس التعاون خلال الصيف القادم، وتوقعت أن يتجاوز عدد السيّاح الخليجيين القادمين إلى الدولة مليوني سائح، مقارنة بنحو 1,3 مليون سائح خليجي خلال العام 2012، ونحو 800 ألف سائح في العام 2011.

وقال: "تؤكد هذه التقديرات المنزلة الرفيعة التي تحتلها الإمارات على خارطة السياحة الخليجية والعالمية، فالنمو الكبير المتوقع في عدد السياح خلال الصيف المقبل يمثل فرصة مهمة لمختلف المنشآت والمرافق السياحية والفندقية لتعزيز أعمالها وأنشطتها".

عروض وتخفيضات

وتخرج هذه الدراسة إلى العلن لتؤكد التوجه الذي ترسمه الامارات لنفسها للأعوام القادمة، تماثلاً مع رؤية الامارات 2020.

وما يرفد مصداقية هذه الأرقام قرار اتخذته الفنادق العاملة بالامارات بتنفيذ خطط ترويجية خلال الصيف المقبل، مستهدفة النزلاء من المواطنين ومن السياح الخليجيين بالدرجة الأولى، وتشمل تخفيضات تصل إلى 30 في المئة في أسعار الغرف الفندقية، وتوفير عروض ذات قيمة مضافة كتقديم تذاكر مجانية لدخول مجموعة من المرافق السياحية والترفيهية في إمارات مختلفة. وترادف هذه المساعي والعروض يشكل خطوة إضافية على طريق ترسيخ مكانة الإمارات السياحية، إقليميًا ودوليًا.

ففنادق ومنتجعات موفنبيك للشرق الأوسط تقدم خصومات سعرية خلال فصل الصيف في 75 فندقاً ومنتجعاً عبر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وتبدأ الأسعار المخفضة أقل من 100 دولار لليلة الواحدة في فنادق المجموعة بدبي، بحسب توفيق تميم نائب رئيس موفنبيك للمبيعات والتسويق.

ونقلت الدراسة عن مسؤولين وعاملين في القطاع الفندقي قولهم إن المواطنين والسيّاح الخليجيين يشكلون أكثر من نصف نزلاء الفنادق خلال فترة الصيف، وهذا ما يدفع بالفنادق إلى مغازلتهم بعروض خاصة، تركز على السياحة العائلية، التي تفضلها العائلات الخليجية، من دون نسيان فعاليات سياحية مهمة، تنفذها إمارتا دبي وأبو ظبي سنويًا، مثل "مفاجآت صيّف في أبوظبي"، و"مفاجآت صيف دبي"، ومجموعة من الفعاليات الأخرى.

وهذه الفعاليات تزدهر، وتزدهر معها الفنادق والشقق الفندقية، لأن سياحة الترفيه شائعة في دول الخليج، وهي قطاع سريع النمو صيفاً، يترافق مع هبوط في سياحة الأعمال.

صيف رمضان

كما السنة الماضية، وكما لسنوات عديدة من المستقبل، يحل رمضان المبارك في وسط الاجازة الصيفية. لكن ذلك لا يمنع الخليجيين من السفر إلى الامارات، لأنها الأقرب إلى السعودية ترفيهًا ومثابرة على الاهتمام بتقديم أجواء رمضانية لتلبية خيارات الجميع. فالفنادق الاماراتية بدأت من اليوم الترويج لعروضها الرمضانية، لأن إداراتها ترى في الشهر الفضيل فرصة سانحة لجذب العائلات الخليجية، وخصوصًا السعودية، والمجموعات السياحية من الشرق الأقصى مثلًا، فتوفر العروض التي تركز على الإقامة والافطارات في الوقت نفسه.

وتعزيزًا لنسب الإشغال الفندقي خلال رمضان، منحت فنادق ومنتجعات فيرمونت نزلاءَها خصمًا بنسبة 50 في المئة على الغرف الإضافية للأطفال دون 18 عامًا، وعلى المرافق والخدمات الإضافية، حتى 30 أيلول (سبتمبر) القادم. كما منحت مجموعة تايم نزلاءَها خلال الصيف خصمًا بنسبة 20 في المئة على تذاكر دخول حديقة وايلد وادي للألعاب المائية وعروض الدلافين للأولاد، وخصم 50 في المئة على خدمات المنتجع الصحي.

أما فندق رافلز دبي، فيقدم لنزلائه أسعاراً خاصة خلال شهر رمضان المبارك، بما فيها وجبتا الإفطار والسحور، بين 8 تموز (يوليو) و 7 آب (أغسطس).







لا تتأففوا من النقد

بدر أحمد كريم
الخميس 20/06/2013

أذكِّرُ بأنّ المادة (26) من السياسة الإعلامية كفلت "حُرّية التعبير في وسائل الإعلام السعودية، ضِمْن الأهداف والقِيم الإسلامية والوطنية، التي يتوخاها الإعلام السعودي". وأذكِّرُ بما سَبقَ أنْ أعلنه خادمُ الحرميْن الشريفين ( الملك عبد الله بن عبد العزيز)" إنني أنتقدُ نَفْسَي بنفْسِي إلـى حدِّ القَسْوَة الـمُرهِقَة". وأذكِّر بالترحيب المستمر للأمير سلمان بن عبد العزيز ( ولـي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع) بالنقد. وأذكِّر بقوْل وزيرِ الثقافة والإعلام (د. عبد العزيز خوجة):" انتقدونـي وانتقدوا أداء وِزارتـي".
كل هؤلاء المسؤولين الكبار، لا يجدون غضاضة من النقد، مادام يتوخى مصلحة الوطن والمواطن.
ما المناسبةُ التي أذكّرُ فيها بالنقد ؟ رفضُ بعض الجهات الحكومية انتقاد أدائها، وإصرارها على عدم التجاوب معه، وعدم توضيحها الحقائق للرأي العام، مما ينجم عنه تعطيلٌ للمادة ( 26) من السياسة الإعلامية، وعدم اتخاذ كلام المسؤولين الكبار قدوةً حسنةً في تقبّل النقد، والترحيبِ به، واعتبارِه إحدى وسائل الإصلاح الاجتماعي والإداري، ومعالجة الخلل، ومواطِن القصور في أداء أيّ مؤسسة حكومية أو خاصة، مادام النقد لا يمس أشخاصاً بعينهم، ولا يسيء إلـى أحدٍ منهم، بل في حدود الآداب والقِيَم المرعية، ووَفْقَ ضوابط لا يمكن الخروج عنها أو عليها.
لا أتصور مؤسسة حكومية ترفض النقد، لَوْ فعَلَتْ ذلك لأضحت هي الخاسرة، إذ كيف تُصلِحُ خللاً ما، أو تعالِجُ خطـأً ما، أو تتعرفُ على مكامن الضَّعْف في أدائـها، إذا لَمْ تتقبّل النقد، وتوقنُ أنه سبيلٌ في حد ذاته، لحملها على معالجة مكامن القصور في أدائها. الأخطرُ أنْ تقتديَ معظم المؤسسات الحكومية بـهذا التوجه الخطير، مما يعني أن تقفِلَ المؤسساتُ الإعلاميةُ أبوابـها أمامَ النقد الموضوعي والـهادف والبنّاء، الذي كفلتْهُ السياسةُ الإعلامية للحكومة، وتكممَ أقلامُ النقاد،وقد وُجِّهت- على سبيل المثال- لأداء وِزارة الصحة، والثقافة والإعلام، والتربية والتعليم، والتجارة، والمياه والكهرباء. كل هذه الجهات وغيرها تتقبّلُ النقد، ولا يثير في أنفسها شيئاً، ولا يُفْهَمُ على أنه رمز للهيْمنة، أو التسلُّط، ولا يثير عندها روح الكراهية.
فتقبلوا النقد، ولا تضيقوا به ذرعاً، ولا تتأففوا منه، فإنّ التأفّف لا يُجْدي نفعاً. 





مرسي يحفر لنفسه


قبل أيام كنت أشاهد وزير السياحة المصري يتحدث على إحدى المحطات الأجنبية يحاول إقناع المشاهدين بأن مصر بلد لا يزال مضيافا، ويعد بأن الحكومة لن تتدخل في شؤون السياح الأجانب في مناطق الاصطياف، ما يحتسونه ويلبسونه أو لا يلبسونه! ثم في قرار مفاجئ جدا، يعين الرئيس أول من أمس أحد أعضاء الجماعة الإسلامية المتطرفة محافظا لأهم منطقة سياحية، الأقصر! لماذا هذه القرارات المتناقضة جدا؟ ربما لا أحد يدري، بما في ذلك الرئيس محمد مرسي! وسواء كان التناقض نتيجة نقص الخبرة أو تعدد القيادات داخل الحزب الذي يرفض التحول والاعتراف بالنظام الرئاسي، ويصر على العمل بنظام الجماعة، بمرشد ونائبه وقيادة جماعية، ونحن أمام حالة غريبة؛ جمهورية رئاسية لكن برؤوس كثيرة. قادة الإخوان المسلمين أثبتوا أنهم معارضة خطيرة لكنهم حكومة فاشلة لأنها ترفض التحول، ومع الوقت تزداد الهوة بينهم وبين الآخرين، حتى صاروا مهددين بثورة ثانية، أمر لم يخطر ببال أحد بعد فوز مرسي في الانتخابات.

خصومهم في ازدياد، كانوا في اليسار وشباب الثورة، الآن انضم لهم العسكر، والسلفيون، والأقباط، والإعلاميون، والمثقفون، والدولار، وسوق الأسهم، والبطالة، والمزيد في الطريق. قوى، إذا اجتمعت، قادرة على دفن حكومة الرئيس محمد مرسي، لا إسقاطها فقط. وهو بدل أن يتواصل مع خصومه في الداخل ويطمئنهم، أضاف إليهم خصوما جددا في الخارج. فالغرب، الذي تتهمه المعارضة بأنه متحالف مع «الإخوان»، قد ينقلب عليهم. المشهد المصري ازداد تعقيدا بإدخال الرئيس عش الحكومة وزيرا من جماعة تصنف في الخارج بالمتطرفة، زعيمها، عمر عبد الرحمن، مسجون في الولايات المتحدة بتهم إرهابية.

كثيرون يرتابون في الموقف الأميركي؛ يعتقدون أنه مؤيد وداعم لوصول «الإخوان» إلى الحكم، رغم أدبياتهم العدائية للغرب. وبالنسبة لواشنطن لمَ لا، إذا كان «الإخوان» مستعدين للتعايش والتعامل مع الواقع الدولي. ولم يبدد «الإخوان» بعد وصولهم الحكم الوقت لطمأنة الجميع، بما فيهم الإسرائيليون، في أكثر من مناسبة، مرات على لسان أطولهم لسانا عصام العريان، ومرات عبر المراسلات الرئاسية البروتوكولية الهادئة. وأهم من الكلام النتائج؛ تحت حكم «الإخوان» دفنت مئات الأنفاق التي كانت تربط حماس غزة بالعالم، وحرست الحدود مع الإسرائيليين، وشنت أكبر حرب في سيناء على الإرهابيين بالأسلحة الثقيلة. قد يكون هذا كله، مجرد عمل سياسي لطمأنة الغرب بأنهم حكومة تحترم الاتفاقات والعلاقات.

الخطر الحقيقي على مرسي وحكومته ليس من المعارضة ولا الغرب، بل من المواطن المصري الذي ارتفعت آماله بحجم الوعود التي بيعت له بعد الثورة. المستقبل مشرق، لا جمال ولا سوزان ولا حسين سالم، وغيرهم من رموز الفشل من عهد مبارك. شهر بعد شهر، ووعود بعد وعود فشلت في تنفيذها كلها حكومة مرسي رغم السُلف والقروض الدولية. أصبحت مصر حفرة تكبر مع الوقت، والرئيس يحفر لنفسه فيها، بتوسيع دائرة خصومه الذين سيتكالبون عليه. وبدل أن يقدم مشروع تعاون يبدأ به أول رئاسة بعد الثورة تقوم على التعاون، اختار الهجوم على مؤسسات الدولة التي يفترض أن تكون مستقلة، أبرزها القضاء والإعلام والجيش. النتيجة.. ليس من الصعب علينا أن نتخيلها.






طاغوت الطائفيَّة


الطائفةُ فضلاً عن كونها: وجوداً كونيّاً قدريّاً فإنَّ أيَّ سبيلٍ -مهما كان مسوِّغه- يُبذلُ في السعي إلى استئصالها -أو حتى التفكير في تجفيف منابعها- هو عملٌ يأتي في الضدِّ من حركةِ السُّنَنِ، ويشي باستنزافِ جهدٍ مُضنٍ وعابثٍ، إذ تأتي نتائجهُ على نقيضِ مراداتِ أصحابه.
ويتوكَّد هذا المعنى -السُّنَنِي- حين النظرِ إلى: «الطائفةِ» بوصفها ظاهرة تاريخيَّة ذات بعدٍ دينيٍّ واجتماعيٍّ. وهي بهذا لا تُشبهُ بأيِّ حالٍ: «الطائفيَّة» التي ما كانَ لها أن تُوجد إلا باعتبارها مُعطىً: «سياسياً» أساسه: المصادرة المتأصلةُ لحريَّةِ الأفراد، وما تنطوي عليه من حمولةِ الاستبدادِ الذي بدوره هو الآخرُ يسفر عن عدوانيَّةٍ لا تستقيم مع أيِّ معنىً لِتعايشٍ سِلميٍّ من شأنِه أن يبنى: «وطناً» أو أن يُحقِّق لأمةٍ شهوداً حضارياً..
إلى ذلك، يُمكن القول: إنَّ «الطائفيَّة» مُنتَجٌ سياسيٌّ بامتيازٍ، دأبُه أن يتخلَّقُ في رحمِ دعوى: «المشترك الدِّيني»، ويتأسس بنيانهُ على: قاعدةِ المصادرة لحرية الأفرادِ، وسلبهم تالياً خياراتهم الذاتيةِ، والدفعِ بهم نحو الذَّوبان، وذلك في مجموعةٍ ظاهرها الطائفةُ وباطنها: «فكرٌ سياسيٌّ استلابيٌّ» يتَّخذُ من شروطهِ «الانتهازيَّة» ذريعةً لـ: «هيمنة طائفةٍ» على أخرى، بكلِّ ما يُمكنُ أن تتضمنه مفردةُ الـ: «هيمنةِ» مِن المعاني التي تحيلُ على: *التباين في كل شيءٍ لِخلْقِ حالةٍ مستديمةٍ من النّفرةِ وفقَ مناخٍ من التباغض والشنآن. وعلى: *تنميط مجتمعٍ «ما» وذلك بمصادرةِ الخصوصيةِ والخيارات الفردية ومنعه من حقِّ مساواتهِ بالآخرين. وعلى: *العصبيةِ والانغلاقِ الذي يفضي بالضرورةِ إلى سُعارٍ من استقطابٍ طائفيٍّ/ مذهبيٍّ يمضي بـ: «المجتمع» باتجاهٍ مسكونٍ بالاحترابِ الطائفي الذي لا ينتهي أمرُهُ إلا لمَّا يطمأن بأنَّه قد دمَّر الجميع من غير فرز!.
وبمعنى أكثر شفافيةً: لِمَ يأبى كثيرون أن يفهموا: «الطائفية» على أنَّها اشتغالٌ -ماكرٌ- مِن لدن: «سياسيِّين» غالبهم من غير المحسوبين على المتدينين، وإنما توسَّلوا: «المذهبي» عنوةً، وذلك باستمراء اللعب على جُرمِ: «العصبيات» في سبيلِ تحقيقِ مصالح سياسيةٍ ليس غير.
وإذن.. فلا بدَّ من الفصلِ ما بين ما هو: «سياسيٌّ» وبين ما هو: «مذهبي» ابتغاءَ أنْ نتبيَّن الأمورَ عن كثبٍ، ونكونَ على مستوى الحدثِ، رجاءَ أن نفوِّت الفرصةَ على من يتربَّص بنا الدوائرَ، بحيثُ لا نلدغ من جُحر: «الطائفية» لمراتٍ، مع أنَّ هذه الأخيرة لا تعدو أن تكونَ مسخاً تولَّد عن سِفاحٍ: «سياسيٍّ» ظاهره مذهبيٌّ وطائفيٌّ، بينما باطنُهُ سياسيٌّ وطائفيٌّ لا يرقب فينا إلاًّ ولا ذِمَّة.
والمؤمَّل في العقلاءِ من الطائفتين -السنة والشيعة- أن يشتغلوا قصارى جهدهم في الفصلِ فيما بين ما هو: «سياسي» وبين ما هو: «ديني- مذهبي» ثم لا يلبثوا أن ينقلبوا إلى: «أهلهم» يبشرون بمشروعِ الفصلِ هذا، وإشاعة ثقافتهِ فقهاً في: «العوام» أعني بالعامةِ: تلك الأغلبية التي لا تعي من أمرِها إلا خبرَ الشعاراتِ. على الرَّغم مِن أنَّها هي الوقود وحطب الاحتراب الطائفي.
ومن هنا.. فلا يصح مطلقاً التحليل: «الطائفي» للأحداث السياسيةِ التي ما فتئت تحيق بنا مكراً سيئاً. وما من أحدٍ لديه أثارةٌ من وعيٍ إلا ويدرك بأنَّ صراعاتنا تظلُّ سياسيةً -على سلطةٍ أو توسيع دائرة نفوذ- حتى لو تلبَّست لبوس: «الطائفة» في بعض مظاهرها.
إلى ذلك، أتمنى على العقلاءِ من: «السنة» أن ينأوا بـ: «الشيعة» العربِ عن المؤاخذةِ لهم بجريرةٍ لم يكن لكثيرٍ منهم أيُّ تورطٍ فيها، لا حملاً لسلاحٍ أو تأييداً بتظاهرةٍ.
وما يجري في: «العراق» أو في: «سوريا» من ظلمٍ وعدوانٍ بيِّنٍ يجب أن يُدان فيه: «السياسي» جملةً وتفصيلاً، ذلك أنَّ: «المذهبي» لم يكن سوى وسيلةٍ، وليس له ها هنا حكم المقصد بأي تأول.
غير أننا في مرحلتنا هذه بكبير حاجةٍ إلى: مثل محمد حسين فضل الله سابقاً.. وإلى على الأمين أو إلى صبحي الطفيلي حالياً؛ إذ بمنهجيَّتهم الواعية لجناية: «السياسي» يمكن لنا فضح: «السياسي» وتعريته قبالة: «عوام» قال عنهم الإمام الراشد علي رضي الله عنه: «هم الرِّعاع» إذ ليس لهم من الأمر شيء.!
وعلى الرغم مِن تكرار التجاربِ التي تعتورنا حد الإنهاك، بتنا نعي بأنَّ: الصراعَ الذي ينبني على ثيمة: «المذهب» فيكون طائفياً بضخٍّ من: «السياسي» واستثمارٍ له، أثبت التاريخُ في حقِّهِ بكلِّ أسفارِه أنَّه الصراع الذي يُعدُّ: هو الأكثر تعقيداً من: «الصراع السياسي» وأبلغ في التجذُّر تغلغلاً بدواخلنا، ويمكن أيضاً أن يتمَّ استدعاؤه بأيِّ وقتٍ بما هو عليه من أهبةٍ واستعدادٍ، ذلك وإن مما يزيده عدوانيةً ويمنحه ديمومةً أن القتلى فيه لا يفكرون إلا في الآخرة.
و بكلٍّ.. فلم لا نهتدِ بتجربةِ الخليفةِ الراشد علي -رضوان الله عليه- مع الخوارج- وتركهِ إياهم مع ورود الأمر النبويِّ بقتالهم لمن أدركهم – مع ذلك تركهم – في حال بقوا على محض طائفتهم- مع انحراف منهجهم قولاً وعملاً، وما إن انتقلوا إلى ضفةٍ أخرى، بحيث تحولت فرقتهم إلى مشروع: «سياسي» بطائفيَّة مقيتةٍ لا تجيد غير أن تحمل السلاحَ ضد أمنِ واستقرارِ السِّلم الذي تعيشهُ الأمة إذ ذاك.. حتى قاتلهم ونال شرف تحقيق وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
ومثل هذا الكلام يمكن أن يقال في ما كان من: «عمر بن عبدالعزيز» مع الطوائف المنحرفة اعتقاداً؛ إذ اكتفى -بخلاف من سبقه- بحوارهم ما لم يحملوا سلاحاً- بحسٍّ طائفي- يهددون على إثره أمن الدولة واستقرار تعايشها السلمي.
ما بقي غير أن أقفل المقالةَ بحديثٍ يمنحنا فقهاً سنناً لدرك المعنى الثاوي في البعد الطائفي.. وبتقريرٍ من الخارج يكشفنا من الداخل جيداً:
*روى مسلم في صحيحه عن سعدٍ قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم «سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لَا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُهُ أَنْ لَا يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالْغَرَقِ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُهُ أَنْ لَا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا».
*جاء في تقرير لمعهد «بروكينجز» الأمريكي الصادر في أبريل الماضي ما يلي: «إن الصراع بين السنة والشيعة أصبح يحتل مكانة متقدمة على صراع العرب والمسلمين ضد الهيمنة الغربية، بل إنه أصبح متقدماً أيضاً على أولوية القضية الفلسطينية، التي لم يعد كثيرون في العالم العربي يهتمون بها».








أهالي الطائف يحتفون بالداعية عدنان العرعور-صورة
 

عكست مشاعر الاحتفاء التي أبداها أهالي مدينة الطائف بالشيخ والداعية والمناضل السوري عدنان العرعور الكثير من صفات الكرم والعطاء التي يتحلى بها أهل الطائف.

فقد حرص المئات من أهل الطائف ليلة أمس على استقبال الشيخ العرعور عند زيارته للشيخ حسين الثقفي حاملين معهم الهدايا والهبات المالية والعينية التي تمنوا وصولها لأشقائهم في سوريا قبل شهر رمضان المبارك.

وعبر الأهالي الذين ملؤوا ساحات مسجد خالد بن الوليد بحي أم السباع عن سعادتهم بزيارة الداعية السوري.

وبحسب موقع المواطن فأن إحدى السيدات أعلنت عن تقديم منزلها الذي تبلغ قيمته المالية ما يقارب المليون ريال دعماً وهدية لأشقائها السوريين.

وكان من مظاهر الاحتفاء بالشيخ العرعور أن أغلب الحاضرين حرصوا على التقاط الصور التذكارية معه.










فاعل خير يتبرع بـ 20 ألف ريال لكل عريس خلال حفل جماعي
 
 أُعلن خلال حفل زواج جماعي بالنماص نظمه أهالي المنطقة لتزويج "58" شاباً وشابة من أبناء المدينة، عن تبرع فاعل خير "فضل عدم ذكر اسمه" بمبلغ "20" ألف ريال لكل عريس، أرسلها عبر أحد شيوخ المدينة وهو الشيخ مشبب البكري.

هذا وشهد الحفل، وفقا لـ"الرياض"، الذي أقيم بساحة الاحتفالات الشعبية وحضره مسؤولو ووجهاء المدينة عدداً من الفقرات الشعبية والتراثية بمشاركة فناني المنطقة.







العابد يتصدر قائمة أغلى اللاعبين السعوديين


اللاعب السعودي "نواف العابد" يتحول إلى أغلى لاعب سعودي بعدما جدد تعاقده مع نادي "الهلال" مقابل 30 مليون ريال.

كشف نادي "الهلال" السعودي لكرة القدم في بيان له عن أنه جدد تعاقده مع اللاعب "نواف العابد" لمدة 5 أعوام بقيمة 30 مليون ريال ليصبح أغلى لاعب محلي في السعودية.
ولم يكشف الهلال عن مزيد من التفاصيل. وإن كانت تقارير صحافية قد أشارت إلى أن عضو شرف بالنادي تكفل بدفع مليوني ريال للاعب عن كل موسم، بينما سيدفع الهلال الملايين الـ4 المتبقية من راتب اللاعب السنوي، وفقاً لما ذكر موقع akhbaar24.
وأضافت الصحيفة أن "العابد" سيوقع عقده الجديد في معسكر الهلال الذي سيقام في النمسا بداية من 28 يونيو الجاري.








تناولت انشغال الطلاب والطالبات بمغازلة المعلمات والمعلمين
700 ألف مشاهدة لـحلقة "بمبي" في 3 أيام وسط انتقادات كثيرة

خالد علي- سبق- جدة:
حقق "بمبي" وهو برنامج يوتيوبي جديد يقدمه شباب سعودي اهتمام مشاهدات بلغت أكثر من 700 ألف خلال ثلاثة أيام من عرضه.

وأثارت حلقة البرنامج التي جاءت بعنوان "الانفتاح في التعليم" ردود فعل واسعة بين السعوديين.

وأشاد البعض بما احتوت عليه الحلقة وأنها كشفت بعض الأفكار التي لا تناسب المسلمين، في حين استاء البعض من الحلقة بأنها حاولت الإغراء بالعنصر النسائي، وقدمت مشاهد غير لائقة أخلاقياً لمجرد تحقيق نسبة عالية من المشاهدات.

وتناول "بمبي" قضية "الانفتاح في التعليم" بطريقة ساخرة، وهو ما أكد عليه مقدم البرنامج، يوسف أحمد.

ولفت إلى أن جميع الأحداث والشخصيات التي تظهر في البرنامج هي من وحي الخيال وليس لها صلة بالواقع وأي تشابه قد يحدث فهو مجرد مصادفة.

وأظهر البرنامج في الحلقة التي بلغت مدتها ثماني دقائق الاختلاط في المدرسة بين الطلاب والطالبات وانشغالهم بمغازلة المدرسين والمدرسات، والاختلاط في الفسحة وما يؤدي ذلك إلى مشاكل أخلاقية، إلى جانب تعرض الحلقة إلى حصة الموسيقي حيث وصفها بحصة لممارسة الرقص والغناء في جو مختلط.







البحث عن محتال خدع مسنا واستولى على 18 ألف ريال

عبدالله آل يحيى (أبها)

تبحث شرطة مدينة أبها على محتال استولى على بطاقة صراف آلي تعود لأحد المسنين بطريقة مخادعة وسرق منها ما يقارب 18 ألف ريال.
يقول المسن حسن سالم العلكمي: «توجهت لأحد أجهزة الصراف الآلي داخل أحد البنوك في أبها، وسحبت 300 ريال، ثم عدت لسحب 5 آلاف ريال، ولكنني لم أستطع، فإذا بالرجل الواقف خلفي يعرض علي المساعدة من خلال إيصالي بسيارته إلى جهاز صراف آلي آخر، فوافقت واتجهنا لصراف آخر، وفي الطريق أخبرني بأنني لن استطع سحب سوى 4 آلاف ريال، فوافقت وسلمته البطاقة وأعطيته الرقم السري وبقيت في السيارة، وبعد أن خرج المبلغ من الصراف قال لي: اذهب واستلم المبلغ وأثناء نزولي بدل بطاقتي بأخرى لديه، ولم انتبه لذلك واستلمت المبلغ وذهبت في طريقي مع سائقي الخاص ولم أتوقع أنه استولى على بطاقتي».
بدوره، قال علي العلكمي (ابن المسن): «حساب والدي مربوط على رقم هاتفي الجوال من حيث الرسائل، وفوجئت ذلك اليوم بسحوبات كثيرة من خلال نقاط البيع، ولم أسأل والدي لأنه لديه عمارة جديدة تحت الإنشاء، وهو يضطر أحيانا لإجراء عدة سحوبات، ولكن في اليوم التالي ازداد السحب بشكل غريب من جهاز صراف آلي بمبلغ مالي نقدي ونقاط بيع، فسألت والدي واتضح لي أنه لا يعلم عن عمليات السحب نهائيا وحكى لي موقفه مع المواطن، فأبلغته بالأمر واستأذنته في أن أوقف بطاقته، وبالفعل أوقفتها، ولكن بعد أن استطاع المحتال سحب 18 ألف ريال».من جانبه، قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان: «تقدم أحد المواطنين ببلاغ رسمي ذكر من خلاله أنه تعامل مع شخص لا يعرفه أمام أحد أجهزة الصراف الآلي، وصعد معه في سيارته وتوجها لجهاز صراف آخر، وبعد سحب المبلغ استطاع المحتال استبدال البطاقة بأخرى لديه وسلب بها 18 ألف ريال، ويجري البحث حاليا عن الجاني للقبض عليه».








صور: القبض على عامل يقطع أوراق المصاحف بمسجد في الرياض
08e94ffb2eac6d8a147135970f973f06 XL صور: القبض على عامل يقطع أوراق المصاحف بمسجد في الرياض
ذكرت مصادر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شرق العاصمة الرياض، ألقت القبض على عامل باكستاني، دأب على تقطيع أوراق المصاحف. وتعود التفاصيل إلى أن إمام مسجد المهنا، الواقع على طريق عبدالرحمن الأول (شارع المية)؛ فوجئ بوجود نقص في أوراق بعض المصاحف بالمسجد مع تقطيعها بطريقة محكمة، حيث اكتشف أن عددها تجاوز عشرة مصاحف، وبسؤال الحارس أفاد عن شخص يتردد على المسجد دائماً قبل الأذان بدقائق، في وقت تكون فيه الأبواب مفتوحة والمسجد شبه خالٍ من الناس. وبمراقبة الموقع شوهد العامل وهو يقطع أوراق أحد المصاحف ما دفع الإمام للتقدم بشكوى إلى الهيئة، التي بدورها ألقت القبض عليه أثناء مغادرته للمسجد ووجدت معه الأوراق التي زعم أنه يستخدمها للعلاج، كما عثر على بعضها داخل أحد مكيفات التبريد بالمسجد نفسه، ومعها أوراق مالية فئة الريال. وتم تسليمه إلى جهات الاختصاص لمعرفة دوافعه والتحقيق معه، ومن ثم اتخاذ اللازم من إجراءات حياله.
927353787 صور: القبض على عامل يقطع أوراق المصاحف بمسجد في الرياض





كانت قادمةً من جدة إلى صبيا والسائق يحمل 37 ألف ريال
"شرطة بيش" توقف شاحنة على متنها 105 مجهولين يمنيين

عمر عريبي- سبق- جازان:
 تمكّنت شرطة محافظة بيش صباح اليوم من توقيف شاحنة على متنها 105 مجهولين يمنيين، قادمة من جدة ومتوجهة إلى صبيا.

وتحفظّت الشرطة على سائق الشاحنة "التريلا" وهو سوداني الجنسية، بالإضافة إلى مرافقه - من نفس الجنسية - حيث كان بحوزة الأول مبلغ مالي قيمته 37 ألف ريال.

ومن جهة أخرى نجحت الشرطة في توقيف سيارة أخرى من نوع صالون على متنها 10 مجهولين.







محكمة بريطانية تأمر بوضع شاب بالحبس الإحتياطي "قطع رأس مسلمة"
 
أمرت محكمة بريطانية امس بوضع شاب في الـ 20 من العمر بالحبس الاحتياطي بعد مثوله أمامها بتهمة قطع رأس امرأة مسلمة عمرها 18 عاما بسكين في مدينة شيفيلد.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه عثر على جثة ريما رمضان مقطوعة الرأس في 4 يونيو الجاري.

وأضافت أن محكمة التاج بمدينة شيفيلد أمرت بوضع آراس حسين بالحبس الاحتياطي والمثول أمامها من جديد يوم 5 سبتمبر المقبل.

وكانت الشرطة البريطانية وجهت إلى حسين أيضا تهمة الاعتداء على 5 أشخاص بالمستشفى العام في مدينة شيفيلد، حيث اقتادته للعلاج بعد اعتقاله.







كافل يتيم أراد تربيته فأزهق روحه
 
لم يتوقع أحد أن تنتهي كفالة يتيم هذه النهاية المفجعة، بتعذيبه وقتله علي يد كافله (33 عاما)، الذي أراد ــ كما يقول ــ تربيته وتخليصه من تبوله اللا إرادي فقتله من حيث لم يحتسب.
إنها حكاية تبن إنسانية من الدرجة الأولى، بطلها طفل مجهول الأبوين لم يتجاوز الخامسة من عمره، ورجل عقيم أراد أن يتخذه ابنا يعوضه عن حبه للطفولة ويغدق عليه من عاطفة الأبوة، غير أن الطفل اليتيم تلقى ألوانا من التعذيب من ضرب وجلد وحرق على يد متبنيه حتى أزهق روحه، لا لسبب ظاهر سوى أنه يتبول لا إراديا، في حين أراد كافله من وراء كل ذلك تربيته حسب ما يعتقد.
وبحسب صحيفة عكاظ كان مستشفى الإيمان بالرياض استقبل، مساء اليوم الأول من شهر شعبان الحالي، الطفل لعلاجه من آثار الضرب الذي لحق به، بينما هو ينازع الموت، فلم يستطيع الأطباء إنقاذه، ففاضت روحه الطاهرة إلى بارئها.
الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني أكد لـ «عكاظ» أن الطفل توفي إثر ضربات شديدة في مختلف أنحاء جسمه ورأسه بقصد تربيته، وحروق شديدة على عضوه لتبوله اللا إرادي، حيث اعترف القاتل بفعلته وأسباب قتله للطفل، مبررا بأن هدفه كان تربيته ــ على حد قوله.
وكشف العقيد القحطاني عن أن القاتل متزوج، ولكنه عقيم، ولهذا تبنى الطفل اليتيم، وبعد أن عذبه بوسائل متعددة نقله إلى مستشفى الإيمان لتلقي العلاج، إلا أنه فارق الحياة.








القبض على عاق هدد والده بـ»الساطور»


سالم السناني - ينبع
الخميس 20/06/2013
ألقت شرطة ينبع القبض على ابن عاق هدد والده بالقتل بواسطة ساطور. وذكر مصدر بشرطة ينبع «للمدينة» أن أحد الآباء يبلغ من العمر 63 سنة تقدم ببلاغ ضد ابنه الذي يبلغ من العمر 20 سنة بالقيام بعقوقه، وتهديده بالقتل بواسطة ساطور. وأضاف المصدر إنه تم القبض على الابن من قبل الدوريات الأمنية، وتم إيداعه التوقيف.






السجن 6 سنوات لـ "شيخ قطري" وزوجته على خلفية حريق حضانة "فيلاجيو" بالدوحة

 
قضت محكمة قطرية بسجن أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر وزوجته 6 سنوات، وذلك على خلفية الحريق الذي وقع العام الماضي بالحضانة التي يمتلكانها والذي راح ضحيته 19 شخصاً معظمهم من الأطفال.

وجاء الحكم على السفير القطري في بلجيكا الشيخ علي بن جاسم آل ثاني وزوجته بالسجن مع إلزامه بدفع تعويضات للضحايا، لامتلاكهما الحضانة الغير مرخصة التي شهدت الحريق الذي وقع قبل عام بمركز "فيلاجيو" التجاري بالدوحة.

وحسبما أدلى به المتحدث باسم أسر الضحايا وفقاً لـ " سي إن إن" ، فإن المحكمة أصدرت أحكاماً بحق ثلاثة أشخاص آخرين منهم، مدير المركز التجاري ونائبه، حيث صدر بحقهما حكماً بالسجن ست سنوات مع إلزامهما بدفع تعويضات لأسر الضحايا.

جدير بالذكر أن حريقاً كان قد اندلع قبل نحو عام في مركز تجاري بالعاصمة القطرية الدوحة، قضى على إثره 19 شخصاً بينهم 13 طفلاً من جنسيات مختلفة، وهو ما شغل الأوساط الخليجية حينها.







دمشق تشتكي مفتي السعودية والقرضاوي والعريفي لمجلس الأمن

وجهت وزارة الخارجية السورية ثلاث رسائل إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ولجنة مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب، اشتكت فيها عددا من رجال الدين، على رأسهم مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ والداعية السعودي محمد العريفي، ورجال دين من مصر على رأسهم يوسف القرضاوي ومحمد حسان وصفوت حجازي.

وقالت الوزارة في رسائلها إن القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دأب مع مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ومحمد العريفي، وصفوت حجازي ومحمد حسان، إلى جانب الكويتي شافي سلطان العجمي وغيرهم على "إطلاق فتاوى وأحكام وبيانات تكفيرية تحرض على الإرهاب وتدعم من يقومون به."

وأضافت الوزارة أن هذه التصريحات "تخدم بشكل مباشر تنظيم القاعدة والحركات التكفيرية المرتبطة به التي تعمل على الأرض السورية وتأتي في إطار حملة تحريضية عدوانية تقف وراءها قطر والسعودية وتركيا وبعض الدول الغربية.

وعددت الوزارة في رسالتها بعض مواقف القرضاوي التي رأت أنها "تدعو للقتل والكراهية والتعصب ومن ثم الجهاد" وذكرت بينها وصفه للمذهب العلوي بأنه "أكفر من اليهود والنصارى". كما اتهمت القرضاوي بالدعوة إلى القتل في مؤتمر القاهرة الذي انتهى بإصدار عدد من رجال الدين لفتوى تحض على "الجهاد" بسوريا.

وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية فقد قالت الوزارة السورية إن سماح الحكومة المصرية بإطلاق هذه التصريحات التحريضية من على منابرها "هو دليل أكيد على أن الحكومة المصرية شريكة بهذه الجرائم الإرهابية وبسفك الدم السوري أيضا."

وقالت الوزارة إنها تطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته طبقا لقرارات مجلس الأمن في مجال مكافحة الإرهاب ومطالبة الدول المتورطة بدعم الإرهاب في سورية وخاصة قطر والسعودية وتركيا وفرنسا بالتوقف عن الانتهاكات التي تهدد الأمن والسلم في سوريا وفي المنطقة."







الجيش المصري:نلتزم بالشرعية إلا إذا خالفت إرادة الشعب
 

 صرح مصدر عسكري مصري لقناة "العربية" أن القوات المسلحة لا تقبل الضغوط أو التدخل في شؤونها الداخلية من أي أطراف خارجية بذريعة الديمقراطية.

وقال المصدر إن قرار القوات المسلحة للدفاع عن مقدرات الوطن وتطلعات الشعب المصري نابع من مبادئ عملها الوطني، وإنها تلتزم في ذلك بمعايير الشرعية إلا في تعارضها مع إرادة الشعب ورؤيته نحو التغيير والإصلاح.

وكانت السفيرة الأميركية، آن باترسون، طالبت في ندوة بعدم تدخل الجيش وإبعاده عن العملية السياسية، حيث قالت "الجيش المصري له علاقات جيدة مع الإدارة الأميركية، وكان على قدر المسؤولية في مرحلة ما بعد الثورة، ولكنه تعرض لكثير من الإهانة، وهو ما خلق حالة من الخوف، ورغبة في ألا يضعوا أنفسهم أي الجيش في نفس الموقف مرة أخرى، ولا نوافق تماماً على الحكم العسكري، ومصر يجب أن تكون دولة مدنية".






صحف دولية: 30 يونيو نهاية سيئة لـ"سنة أولى مرسي"
 
: أبرزت العديد من الصحف الدولية في إصدارتها الخميس، تطورات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها الملفان المصري والسوري، حيث تناولت تقريراً عن الاحتجاجات التي تحشد لها المعارضة المصرية أواخر الشهر الجاري، إضافة إلى تحذير الأمم المتحدة من تفاقم أزمة اللاجئين بأنحاء العالم.

وذكرت صحيفة "إيكونوميست" أن يوم 30 يونيو/ حزيران الجاري، يوافق "نهاية سيئة" لأول سنوات الرئيس المصري، محمد مرسي، في السلطة، رغم أن الأمور بدأت بشكل جيد لمرشح جماعة الإخوان المسلمين، عندما فاز بأكثر قليلاً من نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية في نفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، ارتفعت شعبيته إلى ذروتها، في سبتمبر/ أيلول الماضي، لأكثر من 70 في المائة، قبل أن تبدأ في الانحدار إلى "الحضيض"، منذ ذلك الحين، لتصل إلى ما يقرب من 30 في المائة.

أما صحيفة "نيويورك تايمز" فقد أبرزت تقريراً لوكالة اللاجئين بالأمم المتحدة، جاء فيه أن عدد اللاجئين الذين خلفتهم الأزمات السياسية والاضطرابات المختلفة في جميع أنحاء العالم، التي حدثت خلال العام 2012، أو التي مازالت تداعياتها قائمة، يُقدر بنحو 7.6 مليون لاجئ.

وذكر التقرير أن من بين هذا العدد ما يصل إلى حوالي 1.1 مليون لاجئ هجروا بلدانهم، بالإضافة إلى نحو 6.5 مليون نازح، اضطروا إلى ترك منازلهم ومدنهم، إلى مناطق أخرى أكثر أماناً داخل بلادهم.

كما أشار التقرير إلى أن العام الماضي سجل معدل نزوح يومي يصل إلى 23 ألف شخص، ما بين لاجئين أو نازحين، وهو ما يعني أن عدد من أجبروا على ترك منازلهم بنهاية 2012، قد يصل إلى 28.8 مليون شخص، كان أكثرهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي سوريا.

من جانبها، أبرزت صحيفة "الشعب" الصينية تحت عنوان: 61 في من العرب يرون أن ثورات الربيع العربي "تطورات إيجابية".. نتائج استطلاع نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2012/ 2013، والذي أعده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 14 دولة عربية، والتي أظهرت تقييماً إيجابياً للثورات العربية لدى غالبية الرأي العام العربي.

ونقلت عن المنسق العام للاستطلاع، محمد المصري، قوله خلال مؤتمر صحفي بتونس العاصمة، إن 61 بالمئة من الرأي العام العربي "رأوا أن الثورات العربية والربيع العربي، هي تطورات إيجابية"، وأضاف، بحسب الاستطلاع الذي وصفه بـ"المشروع البحثي الأضخم من نوعه في المنطقة العربية"، فإن 22 بالمئة فقط من الرأي العام العربي "عبروا عن تقييم سلبي للثورات العربية والربيع العربي."

أما صحيفة "كوميرسانت" الروسية فتناولت اجتماع قمة الثمانية بعنوان: مجموعة الصامدين.. وذكرت أن القمة اختتمت أعمالها في أيرلندا الشمالية دون مشاكل تُذكر، باستثناء ما طرحه رئيس وزراء كندا، ستيفن هاربر، من أنه لا مكان لروسيا في المجموعة، لأنها تساند النظام السوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء دول المجموعة اتفقوا، بغض النظر عن ذلك، بعد يومين من المناقشات على نص البيان الختامي الخاص بسوريا، حيث وقعه كافة الزعماء الثمانية، على الرغم من أنه كان يعتقد بأن ذلك سيكون بعيداً.






عضو بهيئة شرعية مصرية يجيز قتل معارضي مرسي

 

 أصدر أشرف عبدالمنعم، أحد أعضاء الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح في مصر فتوى تجيز قتل المعارضين لنظام الرئيس مرسي، واصفاً رجال المعارضة بالمجرمين المنتقصين من الإسلام.

وأطلق عبدالمنعم فتواه التي أصدرها تعليقاً على مظاهرات 30 يونيو/حزيران، التي دعت لها القوى المعارضة لسياسات الرئيس محمد مرسي، والمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة، بعنوان "فتوى في دفع المعتدين ممن يرفع السلاح على المسلمين"، موضحاً أنه يجوز قتل المتظاهرين في ذلك اليوم.

وقال عبدالمنعم، في فتواه، الصادرة الخميس، "المشهد السياسي في بلادنا، والذي يظهر في مقدمته بعض المجرمين، من المنتقصين لدين الإسلام الساخرين من شرائعه، وحلفائهم من ذوي الطرح الطائفي، ومن سار في ركابهم من المخدوعين بدعوى الاعتراض على سياسات للرئاسة - ومن حقهم هذا الاعتراض - أطلقوا تهديدات بالقتل واستخدام السلاح ضد مخالفيهم، وتواطأت معهم داخلية الفلول وإعلامه، وكانت بداية ذلك بالاعتداء على بيوت الله، في سياق تجاوز كل الحرمات، واتسع لينال كل من له سمة الإسلام، رجلا كان أو امرأة، بتعدٍّ على الأنفس والممتلكات والبيوت الآمنة".

وأضاف "مع معارضتنا لكثير من سياسات الرئاسة، وانتقادنا لها علناً في مواضع كثيرة، فإن الحالة الراهنة توجب على المسلم، عدم مشاركة هؤلاء أو الانتظام في صفوفهم، بعدما تبينت حقيقتهم، بل الواجب دفع هؤلاء الضالين عن دين المسلمين ودنياهم بما يقدر عليه، ولو لم يندفعوا إلا بالقتل وجب قتلهم، ونحن في هذا ندفع الظلم، ولا نعتدي".

وقال ضمن حديثه إن من يقاتل المتظاهرين يوم 30 يونيو/حزيران فيقتل سيكون مصيره الجنة، أما المتظاهرون فسيكون مصيرهم النار.

يذكر أن الهيئة الشرعية التي يعد عبدالمنعم أحد أعضائها تضم من بين المؤسسين خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان.






بندر بن سلطان:"عدو" إيران الأول الذي حاول "إنقاذ" بشار الأسد قبل 13 عاماً
 
قد لا يعرف الكثيرون أن الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات العامة، قد تنبأ قبل نحو 8 أعوام بمستقبل "مرعب" ينتظر الرئيس السوري بشار الأسد، وأنه بذل معه جهوداً كبيرة بعد أن تسلم رئاسة سوريا في العام 2000، كي يبين له الأخطاء السياسية التي يرتكبها نظامه وتتجه به نحو الهاوية.

ففي لقاء جمع الأمير بندر بن سلطان بعدد من الصحفيين السعوديين في مدينة جدة، بعد فترة قصيرة من تعيينه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني بالعام 2005، قال سموه إن بشار الأسد لا يستطيع أن يرى الخطوط الحمراء في السياسة، ولا يعرف كيف يتوقف قبلها، وأنه يتجه ببلاده وبنفسه نحو مستقبل مرعب، مضيفاً أنه حاول أن يحذره من خطورة سياساته وتحالفاته، غير أنه لم يتمكن من إقناعه.

وبعد أعوام طويلة، تحققت توقعات رئيس الاستخبارات العامة حول مستقبل الأسد الذي قتلت قواته منذ بداية الثورة في مارس 2011 نحو 100 ألف نسمة، غير أن الأمير بندر لم يكن يتوقع أنه سيلعب دوراً كبيراً في مستقبل سوريا، ولم يعلم حينها أنه سيجد نفسه أمام مهمة كبيرة لإنقاذ شعب كامل من الإبادة، وسيدخل في مواجهة سياسية ودبلوماسية في كل القارات مع نفس ذلك الشخص الذي حاول تحذيره وإنقاذ مستقبله السياسي قبل 13 عاماً.

ووجد الأمير بندر بن سلطان، الذي وصفته وسائل إعلام غربية بأنه "رجل يحب أن يتم أي عمل يبدؤه"، أن أولى مهامه بعد تسلمه رئاسة الاستخبارات العامة في يوليو 2012، هي التعامل مع الملف السوري الشائك، بكل ما فيه من تفاصيل وعقبات وتحديات، أبرزها الدور الإيراني في القضية، ومطامعها التوسعية وتدخلاتها المتواصلة في شؤون الدول العربية.

"الثنائي السعودي" يتغلب على بوتين
سجل الأمير بندر بن سلطان نجاحاً كبيراً الأسبوع الماضي في مهمته لإنقاذ الشعب السوري من المجازر على يد نظام الأسد، حين أثمرت الجهود التي بذلها مع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل في إقناع الغرب بتسليح الثوار السوريين، فقد ذكرت تقارير صحفية غربية أن الزيارة التي قام بها "الثنائي" لفرنسا لم تكن الوحيدة لهما، بل شملت جولتهما بلدان أخرى منها بريطانيا، فيما ألمحت تقارير أخرى إلى أن السعودية وجهت لحلفائها الغربيين وبينهم الولايات المتحدة، رسائل شديدة اللهجة، ووبختهم على ترددهم في تسليح الثوار، ما أدى لتغيير كبير في مواقفهم، وإعلان إدارة أوباما أنها ستدعمهم عسكرياً، رغم المعارضة الروسية الكبيرة ومحاولاتها لإقناع الغرب بعدم الإقدام على هذه الخطوة.

وكانت "المعركة" الدبلوماسية التي خاضها الفيصل وبندر بن سلطان في أوروبا قد تزامنت مع حملة روسية كبيرة قادها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحماية نظام الأسد من أي تدخل غربي ووقف أي قرار لتسليح المعارضة، غير أن "الثنائي السعودي" تمكن من هزيمة بوتين وإتمام المهمة على أكمل وجه.

ورغم أن الأمير بندر بن سلطان قد سجل انتصاراً كبيراً الأسبوع الماضي على نظام الأسد وحليفته إيران، عندما أقنع الغرب بتسليح المعارضة السورية، الا أن المعركة ما زالت طويلة، وعلى وجه الخصوص مع إيران التي تعتبره "عدوها" الأول، بعد أن تمكن خلال فترة عمله كسفير لبلاده في الولايات المتحدة، وامتدت لنحو 22 عاماً، من تكوين علاقة وثيقة مع 4 رؤساء هم ريغان وبوش الأب وكلينتون وبوش الابن، إضافة إلى أنه مهد الطريق لبلاده للحصول على صفقات سلاح ضخمة اسست جيشاً سعودياً قوياً، وهو أمر أزعج إيران التي ترى أن وجود مثل هذه القوة العسكرية لدى السعودية سيحد كثيراً من أطماعها التوسعية.

كما أن حضور الأمير بندر بن سلطان القوي في واشنطن خلال فترة عمله كسفير، وقدرته على إيصال رأي السعودية لكل الرؤساء، والتأثير على قراراتهم المتعلقة بالشرق الأوسط بما يخدم العرب والمسلمين، كان سبباً آخر لانزعاج إيران، حيث ألحق بها هزائم دبلوماسية متلاحقة على مدى عقدين.

يقول المحلل في صحيفة "ذا ويكلي ستاندر"، اليوت ابرامز، أن الأمير بندر: "كان دبلوماسياً صاحب حضور قوي في واشنطن بين العامين 1983 و2005، فقد بنى شبكة اتصالات واسعة مع السياسيين، ونجح في إيصال وجهة نظر بلاده في جميع القضايا للرؤساء الذين عمل معهم"، مضيفاً: "كان يتعامل بشكل مباشر مع المسؤولين الكبار جداً في الإدارة الأمريكية بمن فيهم الرئيس، لقد كان رجل المهمات الصعبة".الشائعات "الرخيصة" تطارده
عجز تحالف "الأسد – طهران" في مجاراة الأمير بندر بن سلطان دبلوماسياً وسياسياً أو إفشال أي مهمة يقوم بها، فلجأ منذ أعوام إلى إطلاق شائعات متتالية، مستغلاً حب الأمير بندر للعمل بصمت بعيداً عن الأضواء خاصة بعد عودته للمملكة في العام 2005، ومن أبرز تلك الشائعات أن النظام السوري تمكن من اغتياله.

ففي يوليو 2012 قالت وسائل إعلام إيرانية إن نظام الأسد اغتال الأمير بندر في تفجير محكم، رداً على دوره في دعم الثوار السوريين، ووقوفه وراء تفجير وقع في دمشق وقتل فيه مسؤولون في نظام الأسد.

وكعادة السياسيين السعوديين في تجاهل ذلك النوع من الإشاعات، لم يصدر أي تعليق أو نفي، ما ساعد في انتشار الخبر بشكل كبير حتى وصل للإعلام الغربي، غير أن المفاجأة التي لم يكونوا يتوقعونها، هي ظهوره تلفزيونياً في وقت لاحق، وعلى وجهه ابتسامه يعرفون معناها جيداً.







التايمز: الغرب يبحث خيار الانقلاب العسكري ضد الأسد
 
تحدثت صحيفة "التايمز" البريطانية عن خطة غربية وبريطانية تحديداً على تشجيع الحلقة الضيقة المحيطة بالأسد على الانشقاق والانقلاب، الخطة مستوحاة من تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، حول إقناع المحيطين بالأسد بانتهاء النظام على أن يلعبوا دوراً في بناء سوريا الجديدة، إضافة إلى منحهم ضمانات بعدم استهدافهم.

وكشفت تقارير صحافية أنه بعد فشل قمة "مجموعة الثماني" في إحداث تقارب مع روسيا بشأن تنحي رئيس النظام السوري، فإن الدول الغربية تبحث عن خيارات أخرى، بينها التخطيط لانقلاب عسكري ضد الأسد.

وأوردت صحيفة "التايمز" البريطانية بعض خيوط الخطة الغربية، وقالت إن قادة "مجموعة الثماني" اتفقوا خلال قمتهم في أيرلندا الشمالية، على أن بعض أعوان الأسد يمكن أن يسمح لهم بلعب دور مهم في إعادة بناء سوريا، في محاولة لتشجيع فكرة الانقلاب الداخلي ضد الأسد.

ووفقاً للصحيفة فإن قادة "مجموعة الثماني" وعدوا كبار الجنرالات والشخصيات البارزة في أجهزة الأمن السورية، بأنهم سينجون إذا ما رحل رئيس النظام السوري، وذلك لتشجيع المقربين من الأسد على الانشقاق عنه، رسالة الدول الغربية في هذا الشأن كانت موجهة أساساً إلى قيادات الجيش وأجهزة الأمن وكبار مسؤولي الدولة الذين يمكنهم الإطاحة بالأسد ربما إذا حصلوا على ضمانات كافية.

وترى الصحيفة أن هذا التعهد جزء من محاولة تعلّم الدروس المستفادة من العراق الذي شهد صراعاً طائفياً بعد الإطاحة بصدام حسين وكافة معاونيه العسكريين.

الصحيفة نسبت إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تصريحات صريحة بهذا الخصوص بأن قادة مجموعة الثماني يريدون إقناع الموالين للأسد، الذين يعلمون في داخلهم أنه راحل، وبأن سوريا لن تسقط في مستنقع الفوضى من دون الرئيس السوري.

ويبدو أن الخيار الغربي جاء وفقاً للصحيفة بعد تبخر الآمال بتحقيق تقدم سلس في طريق عقد مؤتمر جنيف بسبب إصرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحدي الضغوط الغربية ورفضه أيضاً التخلي عن الأسد.






قادة الثماني يدعون للتحقيق باستخدام الكيمياوي 
المعارضة السورية تحتفظ بحقها في «العمل العسكري» حتى إسقاط الأسد



أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قبوله بأي حل سياسي يحقن الدماء ويسقط نظام الرئيس بشار الأسد ورحب بنتائج قمة دول الثماني التي أكدت على الحل السياسي بأسرع وقت ممكن ودعت إلى إجراء تحقيق في الاتهامات باستخدام أسلحة كيمياوية بسوريا.وأكد الاتئلاف التزامه بقبول أي حل سياسي يحقن الدماء في سوريا ويحقق تطلعات الشعب السوري في إسقاط نظام بشار الأسد ومحاكمة كل من ارتكب الجرائم بحق السوريين معلنا احتفاظه بـ حق استخدام جميع الوسائل للوصول إلى ذلك وعلى رأسها العمل العسكري. 

واتهم الائتلاف في بيان النظام بأنه مصدر الإرهاب الوحيد في سوريا باعتبار أنه دأب على استخدام الأسلحة البالستية والكيمياوية والطيران الحربي داعيا إلى إرسال لجنة تحقيق دولية لأخذ الأدلة والعينات والتأكد من استخدام النظام الأسلحة الكيمياوية ضد شعبه وفق البيان.وكان رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارضة لؤي حسين رحب بالبيان الختامي لقمة الثماني واعتبر أنه يمهد الطريق للمؤتمر الدولي للسلام في سوريا (جنيف 2).يشار إلى أن البيان الختامي لقادة الدول الثماني الذي عقد في إيرلندا الشمالية أكد على الالتزام بتحقيق حل سياسي للأزمة على أساس رؤية لسوريا ديمقراطية وموحدة وتسع الجميع مع التأكيد على عقد مؤتمر جنيف «بأسرع ما يمكن». لكن البيان الختامي خلا من أي إشارة إلى ضرورة تنحي الأسد ما يؤشر على عمق الخلافات بين روسيا الداعمة للنظام السوري والولايات المتحدة والغرب.من جانبها رحبت الولايات المتحدة باللغة التي تم الاتفاق عليها بشأن سوريا والتي شكلت تلاقيا في المواقف في قمة الثماني.ولكن واشنطن أعربت عن أملها بأن تضمن روسيا جدية دمشق خلال مشاركتها في مؤتمر جنيف وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي ما نريده بصراحة أن يعمل الروس مع النظام السوري لضمان أن يأتوا إلى طاولة المفاوضات بجدية. 

من جانبه دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية إلى التفكير بعناية فائقة قبل القيام بتسليح المعارضة السورية ودافع الرئيس الروسي عن عقود السلاح مع نظام بشار الاسد ولم يستبعد إبرام عقود أسلحة جديدة مع دمشق وجدد بوتين نفيه وجود أدلة على استخدام القيادة السياسية السورية أسلحة كيمياوية وطالب بإجراء تحقيق مستقل عن طريق الأمم المتحدة مؤكدا أن بلاده ستشارك بفعالية في هذا الإجراء.ميدانيا أكد المرصد السوري لحقوق الانسان أمس الأربعاء أنه تم سماع دوي انفجار قرب موقع عسكري في مدينة اللاذقية الساحلية الأربعاء لكن لم يتضح سببه.هذا وقال التلفزيون التابع لنظام الأسد إن الانفجار نتج عن عطل فني في مخزن أسلحة بالقاعدة الهندسية العسكرية وأن ستة أشخاص أصيبوا بجروح. 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الانفجار في القاعدة التي تقع على المشارف الجنوبية لمدينة اللاذقية لم يتضح سببه حتى الآن لكنه قال: إن 13 جنديا أصيبوا بجروح بعضهم حالته خطيرة.وقال سكان في وسائل التواصل الاجتماعي إن الانفجار هز معظم أجزاء المدينة وحطم زجاج النوافذ. 






الحكومة تتعهد باستشارة الشعب قبل أي إصلاحات
24 مليون يورو خسائر إسطنبول من الاحتجاجات

إفي- إسطنبول:
 قَدَّرت السلطات التركية الخسائر التي لحقت بمدينة إسطنبول إزاء الاحتجاجات التي امتدت لثلاثة أسابيع في ميدان تقسيم بوسط المدينة بنحو 24 مليون يورو.

وخلال مؤتمر صحفي قال عمدة إسطنبول قادر طوباس: "إن المتظاهرين أحرقوا 99 حافلة تابعة لشبكة النقل البلدي، إضافة لـ19 حافلة أخرى تتبع إحدى الشركات، و15 عربة مطافي".

ولفت إلى أن حكومته تعمل حالياً على تجديد وتجميل الميدان من خلال زراعة نحو مائتي شجرة، ونفى "طوباس" إصداره مطلقاً أية أوامر بحرق المخيمات التي أقامها المتظاهرون في الحديقة، مشدداً على أن مرتكبي هذه الجريمة تمت معاقبتهم.

وقال "طوباس": إن الحكومة قررت استطلاع آراء المواطنين قبل الشروع في أي إصلاحات عمرانية، وكانت المظاهرات قد اندلعت لدى محاولة السلطات التركية بناء مسجد ومركز تجاري في حديقة جيزي، واحدة من المساحات الخضراء القلائل في وسط المدينة.






دبي تبني "حديقة القرآن الكريم" والافتتاح بعد عام

إفي- أبو ظبي:
 كشفت إمارة دبي عن خطط لإنشاء حديقة فريدة تحت اسم "حديقة القرآن الكريم" لتكون إضافة جديدة إلى مشروعاتها السياحية والترفيهية، وبحسب ما أعلنته الإمارة فمن المقرر أن تنتهي أعمال البناء خلال عام على مساحة 60 هكتاراً في منطقة الخوانيج بتكلفة تقديرية تصل إلى 27 مليون درهم.

وصرح مدير عام بلدية دبي حسين ناصرلوتاه أن الحديقة ستضم عشرات الأنواع من النباتات التي ذكرها القرآن الكريم ونفق خاص يتم فيه عرض المعجزات المذكورة في القرآن، والذي بين أنه سيكون مزوداً بتكييف للهواء لضبط الحرارة فيه، ويبلغ عدد أنواع النباتات المذكورة في القرآن، والتي تقول البلدية أنها ستزرعها في الحديقة، 54 نوعاً.






اعتراف والد ميسي وسيلة نجاة اللاعب من الحبس


العثور على مخرج قانوني للاعب البرشلوني "ليونيل ميسي" من قضية التهرب الضريبي يتطلب اعتراف والده بارتكابه للجريمة.

كشف تقرير صحافي أن النجم "ليونيل ميسي" يمكنه الخروج من الأزمة التي يمر بها مع السلطات الإسبانية إذا ما اعتراف والده بمسؤوليته عن التهرب الضريبي.
التقرير الذي نشرته إحدى الصحف الإسبانية ذكر أن نجم كرة القدم الأرجنتيني والهداف التاريخي لفريق "برشلونة"، بطل الدوري الإسباني، يستطيع الخروج سالماً من الأزمة التي يمر بها حالياً مع سلطات القضاء الإسباني في حال قرر والده "خورخي" الاعتراف بمسؤوليته الكاملة عن التهرب الضريبي، وفقاً لما ذكر موقع "يوروسبورت".
وتحت عنوان "القضاء الإسباني وميسي.. تحقيقات أكثر يعني عقوبات أكبر"، كشفت تقارير صحافية أن القضاء الإسباني سيوسع دائرة التحقيقات في قضية اتهامه بالتهرب الضريبي، حيث سيتم مراجعة ملفات "ميسي" الضريبية عن الأعوام 2010 و2011 و2012.
علماً بأن نيابة الجرائم الاقتصادية في إسبانيا اتهمت "ميسي" ووالده "خورخي" بإخفاء مبلغ 4.1 مليون يورو (20.6 مليون ريال سعودي) عن السجلات الضريبية للأعوام 2007 و2008 و2009، إلا أن كلاهما أنكر التهمة، وأكدا ثقتهما في البراءة.
ووفقاً لصحيفة (أس) الإسبانية، فإن السلطات الضريبية تتشكك في أن ميسي تلاعب في أرقام عائدات استغلال صوره الشخصية في عمليات الدعاية والإعلان خلال الأعوام المالية الـ6 الأخيرة وليس فقط أعوام 2007 و2008 و2009.
وتترقب السلطات وجود مزيد من المخالفات المالية ضد "ميسي" خلال الأعوام الـ3 الماضية، مما قد يزيد العقوبة المتوقعة في حال ثبوت إدانته بشكل نهائي.
وفي تطور جديد، أعلنت المصادر القضائية أن تحقيقات وزارة الشؤون العامة تورّط والد اللاعب ووكيل أعماله، وفي حال اعترف الوالد بتحمل المسؤولية، فإن الحائز على 4 كرات ذهبية متتالية ستتم تبرئة ساحته.
وكانت تقارير بريطانية قد أشارت إلى أن ميسي ينتظر عقوبة سجن قد تصل لـ6 أعوام في حال تورطه في الجريمة، حيث يعتقد أنه ووالده أبرما عقوداً مع شركات وهمية في بلاد معروفة بأنها ملاذ للتهرب الضريبي مثل بيليز والأوروغواي.





تبادل إلقاء الفئران النافقة في مهرجان إسباني


لعبة شعبية في مهرجان إسباني، من ينجح في رمي آخر بفأر نافق، عليه أن يركض هربا قبل أن ترد له الضربة.

رغم أن إلقاء الحيوانات الميتة على الناس ليس بالأمر المضحك، فإن المشاركين في أحد المهرجانات الإسبانية الغريبة يحرصون على إلقاء جثث الفئران المجمدة على بعضهم البعض كنوع من المرح.
المهرجان الذي تتم إقامته سنويا في بلدة "البويغ" شمال "بلنسية" في السبت الأخير من شهر يناير،يتجمع فيه السكان المحليون والسياح في أحد ميادين البلدة حيث توجد فئران نافقة موضوعة في صناديق يقوم المشاركون في المهرجان برميها على بعض، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
ووفقا للعادات المتبعة في المهرجان، فإن من يصيبه فأر يجب عليه التقاطه وإلقائه على من هاجمه به، ورغم المخاوف الصحية التي عبر عنها الكثيرون فإن سكان البلدة يؤكدون أنهم لا يستخدمون سوى الفئران المجمدة والتي تم إعدادها مسبقا لضمان عدم انتقال المرض للبشر.
تعود فكرة معركة الفئران التي يتضمنها المهرجان إلى العصور القديمة بإسبانيا حيث كانت صناديق الفاكهة والمأكولات الخاصة بالمهرجان يتم جمعها في الميدان انتظار ليوم إقامته، ما يجذب الفئران التي تهاجم الصناديق ليتفاجأ المشاركون بامتلائها بالفئران المتخمة بالأكل، ما دفع البعض إلى قتلهاوإلقائها على الحضور، ليتحول إلى حدث سنوي من ضمن فعاليات المهرجان بسبب طرافته.
ورغم اعتراض جمعيات الرفق بالحيوان على الحدث وقرار السلطات الإسبانية منعه عام 2012، فإن السكان المحليين يؤكدون أن الحدث جزء من تراثهم القديم ولن يتخلوا عنه.

فيديو






شاهد: طفل أصم يسمع صوت والده للمرة الأولى

لحظة إنسانية رائعة في فيديو مؤثر لطفل في الثالثة من عمره يسمع صوت والده للمرة الأولى في حياته بعد نجاح الأطباء في زراعة جهاز يسمح له أن يسمع. وسر اللحظة التي تهز المشاعر وتذرف الدموع هو ردة فعل الطفل وهو يستمع لصوت والده ينطق باسمه وينظر بتعجب شديد، إذ فُتح طريق جديد كامل له للتواصل مع العالم من حوله، فكانت الأصوات تأتي إلى أذنيه وكأنها تصب فيهما الفرح.
فيديو







صور | ”جهاز التكييف” ينقذ طفل صيني سقط من الدور الرابع

أنقذت العناية الالهية طفل عمره 5 سنوات من الموت بعد سقوطه من الدور الرابع بسبب إحتجازه وراء وحدة التكييف الخارجية. الحادث وقع في منطقة شيشي الصينية بعد سقوط الطفل من النافذة بعيدا عن انظار والدته لتستمع الي صرخاته ثم فوجئت به اسفل النافذة محتجزا خلف جهاز التكييف. استغرق الموقف عدة دقائق نجح خلالها الجيران في انقاذ الطفل و تلقيه من اسفل وحدة التكييف لينجو من الموت بأعجوبة.

  








بالفيديو:إيطاليا تتخطى اليابان برباعية "صعبة"
 


عوضت إيطاليا تأخرها بهدفين في الشوط الأول وصمدت في مباراة بالغة الإثارة والصعوبة في ذات الوقت، لتفوز 4-3 على اليابان وتضمن الصعود إلى الدور قبل النهائي لكأس القارات لكرة القدم الأربعاء.

وتقدمت اليابان بطلة آسيا بهدفين متتاليين عن طريق كيسوكيهوندا من ركلة جزاء في الدقيقة وشينغي كاجاوا في الدقيقة 33.

لكن إيطاليا قلصت الفارق بهدف لدانييلي دي روسي قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول ثم تعادلت بسبب خطأ من هوندا الذي وضع الكرةفي مرمى فريقه بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني.

وتقدمت إيطاليا لأول مرة حين نفذ ماريو بالوتيلي بنجاح ركلة جزاء في الدقيقة 52 لكن شينجي أوكازاكي تعادل لليابانيين في الدقيقة 69.

غير أن البديل سيباستيان جيوفينكو سجل هدف الفوز قبل أربع دقائق من النهاية لتحقق إيطاليا انتصارها الثاني في مباراتين بالمجموعة الأولى وترفع رصيدها إلى ست نقاط وهو نفس رصيد البرازيل التي هزمت المكسيك 2-صفر.

ولم تحصل اليابان ولا المكسيك على أي نقاط في المجموعة.
فيديو







بالفيديو.. حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة


كشف فيديو على موقع "يو تيوب" عن قيام حية بورمية صفراء عملاقة، بفتح أبواب المنزل المغلقة، من خلال التعلق بمقابض الأبواب وجذبها لأسفل.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، لا تستطيع الحية العملاقة " يوليوس"، خمسة أمتار، ابتلاع غزال صغير فقط، بل يمكنها فتح الأبواب المغلقة، بجذب مقابضها، وهو ما يمنح الناس سبباً إضافياً لإغلاق الأبواب بالمفتاح. 

وتضيف الصحيفة: قامت الألمانية جينر ميميتز، بالتقاط هذا الفيديو في شقتها بألمانيا، وبثته منذ ثلاث سنوات على موقع الفيديو " فيميو".

الغريب أن الفيديو انتشر الآن بشدة، ولهذا كتبت ميميتز على صفحتها: " حدثت واقعة فتح الأبواب الساعة الواحدة صباح أحد الأيام، منذ ثلاث سنوات، ولهذا قمنا بإغلاق الأبواب بالمفاتيح، لأننا نخشى أن تزعج الحية الجيران".

وتنقل الصحيفة عن موقع " بيزنس انسايدر": إن الحية يوليوس، توفيت عام 2012، بعد إصابتها بمرض.
فيديو






فيديو| الكشف عن أنحف هاتف ذكي بالعالم


كشفت شركة “هواوي” الصينية عن هاتفها الذكي الجديد “أسيند بي 6″ الذي وصفته بأنه الهاتف الأنحف في العالم، بحسب موقع “ذا ريجيستر” التقني المتخصص.
يبلغ سمك جهاز “هواوي” الجديد، الذي ينتمي لعائلة هواتف “بي” نحو 6.18 ملم فقط متفوقاً على أحدث الهواتف الذكية مثل “آيفون 5″ و”غالاكسي إس 4″ (7.6 ملم و7.9 ملم على الترتيب)، كما يزن 120 غرام.


ويتمتع “بي 6″ بمعالج رباعي النواة بسعر 1.5 غيغا هرتز، مع شاشة فائقة الوضوح بحجم 4.7 بوصة، إلى جانب كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وأخرى خلفية بدقة 8 ميغابكسل، علاوة على دعمه لتقنية “اللمسة السحرية”، التي تسهل على المستخدم إمكانية استخدام الشاشة اللمسية للجهاز حتى وإن كان يرتدي القفازات بحسب سكاي نيوز عربية.
وأعلنت “هواوي” أن “بي 6″، الذي يعمل بالإصدار 4.2.2 من نظام أندرويد، سيُطرح بثلاثة ألوان وهي؛ الوردي والأبيض والأسود، على أن يتوافر في السوق الصيني أولاً في وقت لاحق من الشهر الجاري، ثم السوق الأوروبي الشهر المقبل، وأخيراً بقية أسواق العالم في وقت لاحق.
فيديو









صور | إيرانيات يخلعن «الحجاب الإجباري» بعد الإنتخابات الرئاسية

خرج الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع للتعبير عن فرحتهم بفوز المرشح المعتدل «حسين روحاني»، بمجرد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية. ووسط هذه الأجواء الاحتفالية، انتهزت العديد من النساء الفرصة لتوجيه رسالة جريئة ليس لها سابقة إلى السلطات: «لا للحجاب الإجباري». وقامت بعض الفتيات بخلع حجابهن بالكامل في تحد واضح للسلطات. ويذكر أن ارتداء الحجاب إجباري في إيران حيث الناس ملزمون بارتداء ملابس تحترم المعايير «الإسلامية». وتعاقب النساء اللواتي يخالفن هذا القانون بغرامة كما تقوم الشرطة بحبسهن في مراكز الشرطة وتطلب من أقاربهن القدوم لاصطحابهن إلى بيوتهن.








صور | هندي ينفق أمواله لبناء نسخة مصغره من قصر تاج محل لزوجته

قام الهندي فويزول حسن قداري، 77 عامًا ، باستخدام كل مدخرات حياته لبناء النسخة المصغرة من قصر تاج محل، الذي يبلغ ارتفاعه 50 قدمًا، تخليدًا لذكرى زوجته وحبه الشديد لها، مثلما حدث مع البيجوم تاج محل، وعكف الرجل على بناء المشروع، بعد أن وعد زوجته، التي لم تنجب أولادًا ، وهي على فراش الموت أنه من سيقوم بعمل شيء يتذكرها من خلاله، وحتى الآن أنفق قداري 10.500 آلاف جنيه إسترليني من مدخراته، ومن بيع متاع الأسرة ومعاشه لبناء هيكل القصر الذي يبلغ مساحته 5000 قدم مربع. هذا ويكافح من أجل إتمام هذه المهمة بسبب احتياجه للمال ،ولكنه يرفض أن يأخذ هبات أو منح حيث يريد أن يثبت إخلاصه لزوجته، التي توفيت في ديسمبر 2011.









صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
177684 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريراً مصوراً، عن السكك الحديدية الباريسية القديمة، التي لم تستخدم منذ الثلاثينيات، وتحولت إلى واحة من الجمال. وأظهرت تلك الصور كيف تحولت السكك الحديدية إلى مكان مذهل وخلاب، مشيرة إلى أن هذه المنطقة، رغم كونها مهجورة منذ ما يقرب من 80 عاماً، إلا أنها لم تتحول إلى أماكن موحشة، مثل بقية الأماكن المهجورة في العالم. وأرجعت “الصحيفة” إحتفاظ السكك الحديدية الباريسية القديمة بهذا الجمال، إلى إهتمام المواطنين بزرع الزهور البرية، والنباتات حول مسارات القطار القديم في وسط العاصمة الفرنسية، مما حوّل المكان إلى واحة من البهجة.
ويبلغ طول تلك “السكك الحديدية” التي يطلق عليها اسم “سينترو”، 17 ميلاً، وتحظر السلطات – رسمياً – على الجمهور الدخول إليها، ورغم ذلك يلجأ المواطنون إليها طلباً للراحة والهدوء. وشيدت السكك الحديدية الباريسية القديمة عام 1852، وكانت ضمن المنظومات الفرنسية الأولى للربط بين المدن على مستوى العالم، ثم أغلقت عام 1934، بعدما أنشئت هيئة النقل مترو باريس في الثلاثينيات؛ للربط بين ضواحي باريس، وتعتبر”سينترو” في الوقت الحالي جزءاً من التراث الوطني الفرنسي.
63123 93867 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
98507 35622 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
34602 26177 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
39959 70806 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
47093 19210 565x600 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة
57692 57336 صور: السكك الحديدية الباريسية القديمة تتحول إلى لوحة فنية رائعة







صور | ملكة جمال ”البقر” في ألمانيا لعام 2013

فازت البقرة “Loh Nastygirl” وعمرها 6 سنوات بلقب ملكة جمال ألمانيا للأبقار ، وتم اختيارها من بين 250 بقرة مشاركة في المسابقة التي تقام مرة كل سنتين في أولدنبورج . ولم تقتصر المسابقة على العمر والجنس فقط بل على لونها وشكل البقع على جسمها. وحصلت البقرة الفائزة على 1000 جينية إسترليني. ومسابقة ملكة جمال البقر أطلقتها شركة لمنتجات لللبن والزبادي بهدف تحسين رعاية الحيوان الزراعي والترويج لمنتجاتها ذات النوعية الجيدة.
.

   








أقوى 10 منتخبات في العالم قبل عام على المونديال

المنتخبات التي تقدم أداء راقياً ويتوقع تألقها في كأس العالم 2014 بعد النتائج الرائعة فيالتصفيات.

اقترب مونديال البرازيل 2014، عاماً بالضبط يفصلنا عن منافساته القوية، وصحيح أنه خلال هذا العام قد يتغير مستوى أي فريق، لكن هذا لم يمنعنا من عرض المنتخبات الـ10 المتوقع أن تقدم أفضل أداء، ويحصل أحدها على الكأس الأغلى.

1
إسبانيا
حافظ المنتخب الإسباني على صدارته للمنتخبات العالمية خلال السنوات الـ6 الأخيرة، حيث حصد مع "لويس أراغونس"، لقب يورو 2008، ثم توج مع "فيسينتي ديل بوسكي" بلقب كأس العالم 2010 ثم يورو 2012، ويتفاخر المنتخب الإسباني بتشكيلته التي تعتمد على أفضل لاعبي العالم.
2
ألمانيا
عملت ألمانيا منذ 2010 على الدفع بدماء جديدة في تشكيلة منتخبها الأول، والآن أصبح لاعبون مثل "مسعود أوزيل" و"توماس مولر" و"سامي خضيرة" هم العصب الأساسي للفريق، وهم لاعبون غاية في التفوق، كما أن سيطرة الأندية الألمانية على نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام أعطت لـ"ناسيونال مانشافت" مزيداً من الثقة والقوة.
3
الأرجنتين
تصدر المنتخب الأرجنتيني تصفيات أميركا الجنوبية، وتصنيف القارة اللاتينية الشهري لـ"فيفا"، وقد أثبت تفوقه الكاسح تحت قيادة "أليخاندرو سابيلا" الذي توصل إلى التشكيل الأمثل الذي يجعل "ميسي" في أفضل حالاته، ويتميز المنتخب الحالي بوفرة في لاعبي الدفاع والوسط والهجوم على عكس الفترات الماضية.
4
البرازيل
يسعى المنتخب البرازيلي للخروج من عثرته التي تركها عهد المدير الفني السابق "مانو مينيزيس"، حيث يعمل "لويس فيليبي سكولاري" على دمج مجموعته الشابة من أجل العودة بالبرازيل إلى القمة، ولحسن حظه فقد أفرزت البرازيل خلال السنوات الأخيرة عدداً من اللاعبين الأكفاء مثل "نيمار" لاعب فريق "برشلونة"، و"ديفيد لويز" لاعب "تشيلسي" وزميله ومواطنه "أوسكار" وغيرهم.
5
إيطاليا
قدم المنتخب الإيطالي أداءً مميزاً خلال بطولة يورو 2012 التي صعد لمباراتها النهائية وخسر برباعية أمام المارد الإسباني، وقد أظهر "تشيزاري برانديلي" الوجه التكتيكي الأفضل للفريق الأزرق، وأعاده إلى منصات التتويج، وذلك كله إلى جانب تشكيلة اللاعبين المميزة وعلى رأسها "جيانلويجي بوفون" و"أندريا بيرلو" و"أندريا بارزالي".
6
كولومبيا
لا عجب في اختيار المنتخب الكولومبي في القائمة، فهو جماعي متعاون لديه خطة واضحة، يكللها مهاجم فذ هو "رادميل فالكاو" لاعب "أتلتيكو مدريد" الإسباني المنتقل حديثاً إلى "موناكو" الفرنسي، ويقدم المنتخب الكولومبي أداءً مذهلاً في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.
7
هولندا
المنتخب البرتقالي، كان نداً عنيداً للإسبان في كأس العالم 2010، وبتألق معظم لاعبيه الأساسيين وخاصةً الثنائي "أريين روبين" لاعب "بايرن ميونيخ" الألماني، المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، و"روبين فان بيرسي" هداف الدوري الإنكليزي مع "مانشستر يونايتد" بطل الدوري، يصبح المنتخب الهولندي أحد الكبار.
8
بلجيكا
"إيدين هازارد" و"مروان فلايني" و"فينسينت كومباني" و"دريس مارتينز" و"روميلو لوكاكاو" هم مجموعة من القوام الأساسي للمنتخب البلجيكي، الذي قد يكون مفاجأة مونديال 2014.
9
اليابان
أول فريق تأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014، وهو بطل آسيا وممثلها في كأس القارات، ويضم المنتخب الياباني عدداً من اللاعبين المميزين مثل "شينغي كاغاوا" و"هوندا" و"شينغي أوكاذاكي".
10
كرواتيا
أحد أقوى وأمتع الفرق الأوروبية في السنوات الأخيرة بفضل عدد من اللاعبين المميزين مثل "لوكا مودريتش" لاعب "ريال مدريد" الإسباني، و"ماريو ماندزوكيتش" لاعب "بايرن ميونيخ" الألماني، إضافة إلى مدرب مميز هو "إيغور سيميتش" الذي يتمتع بفكر مميز جعله يدفع بـ" ألين خليلوفيتش" لاعب "دينامو زغراب" البالغ 16 عاماً أمام البرتغال.







بدائل لإزالة الأصدقاء من الفيسبوك


اجعل صديقك الذي لا ترغب في رؤية مشاركاته كما هو في القائمة، فإزالتك له ستغضبه حين تلتقيه على أرض الواقع.

يبدو أن الفيسبوك تحول إلى موقع هدم الصداقة وليس التعارف، وذلك بعد الخلافات الكثيرة التي تحدث بسبب النقاشات والآراء التي يبديها المستخدمون ولا توافق هوى الآخرين، وبدلاً من أن تزيل صديقك من القائمة، هذه بعض الخطوات البديلة.

1) إذا كانت هناك بعض الأشياء التي تزعجك باستمرار فإنه يمكنك إخفائها بسهولة عن طريق الضغط على سهم متواجد بأعلى يمين المنشور، ستجد خيار إخفاء أو Hide، أيضاً يمكنك تقديم تقرير أو spam حول المنشور لإدارة الفيسبوك.

2) هناك أيضاً خيار ترتيب ما ينشر لديك بالحائط أو organize News feeds، هذا الأمر يوفر لك اختيار ما يمكن أن يظهر بالحائط الخاص بك.

3) يمكنك أيضاً وضع الصديق المزعج بقوائم Restricted أو Limited بحيث لا يرى أنشطتك وتحد من ظهور ما ينشر بالحائط الخاص بك.

4) إذا كنت تعرف أن هناك شيئاً ما ستنشره سوف يستفز بعض أصدقائك في الفيسبوك، يمكنك أن تحدد لمن يظهر هذا المنشور قبل نشره بالضغط على خانة مخصصة واختيار من يرى المنشور من أصدقائك.







صور | يخت زعيم كوريا الشمالية

أبحر زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون الساحل الشرقي من البلاد على متن يخت فاخر، حسبما ذكرت صحيفة “نورث كوريا نيوز” ومقرها الولايات المتحدة يوم الأربعاء 19 يونيو. ونشرت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني صورة اليخت الذي يبلغ طوله 29 متراً وقيمته أكثر من 8.7 مليون دولار من صناعة شركة “برينسيس ياخت انترنيشنال” البريطانية. ويشير التقرير إلى شراء اليخت مؤخراً، على الرغم من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية من قبل الأمم المتحدة التي تشمل حظر استيراد السلع الكمالية. ويعتقد مدير مبيعات “برينسيس ياخت انترنيشنال” ويل غرين أن كيم يونغ أون ابحر لمدة 10 أيام على متن يخت “Princess 95MY”. وأكد غرين على أن هذا النموذج بيع منذ بضع سنوات، مضيفاً أنه سيسعى لمعرفة طريقة شراء القيادة الكورية الشمالية لليخت.