الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية


إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية في جلسه ترأسها الأمير سلمان
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم هيئة الإعلام ويمنحها الاستقلال المالي

واس – جدة:
وافق مجلس الوزراء اليوم على إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية، حيث سيكون رئيس مجلس الوزراء رئيساً ونائب رئيس المجلس وزير الدفاع نائباً له, كما وافق المجلس على تنظيم الهيئة العامة للإعلام والتي ستتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتراقب جميع مقدمي خدمات البث والمحتوى المرئي والمسموع.

وفي بداية الجلسة التي ترأسها نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة، أعرب الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عن تقدير المملكة للجهود التي بذلها رؤساء وفود الدول الإسلامية الذين شاركوا في أعمال مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة، مؤكداً سموه أن روح الإخاء الإسلامية ومشاعر التواد والمصارحة التي سادت أجواء القمة جسدت حرص قادة الأمة الإسلامية المشترك على تعزيز التضامن الإسلامي بكل أبعاده.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء، رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على نجاح المؤتمر الذي تبنى مقترح خادم الحرمين الشريفين لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، للوصول إلى كلمة سواء، واعتمد ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي.

الشأن الدولي

كما استمع المجلس بعد ذلك إلى جملة من التقارير حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، معرباً عن الأمل في نجاح المبعوث الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي في مهمته والتوصل إلى حل ينهي جميع أعمال العنف ويحقن دماء الشعب السوري الشقيق.

ونوه المجلس بما اشتمل عليه البيان الختامي للدورة 124 للاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، من قرارات تهم مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجالات كافة، وما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من تطورات وأحداث.

قرارات

وأفاد الدكتور خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من هيئة الخبراء في شأن إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية في ضوء ما نص عليه الأمر الملكي رقم (أ / 141) وتاريخ 4/ 8/ 1433هـ، القاضي في البند (ثالثاً) منه بأن يكون نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً لرئيس مجلس الخدمة العسكرية ويكون وزير الداخلية عضواً في المجلس، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية على النحو الآتي:

1ـ رئيس مجلس الوزراء رئيساً

2ـ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً للرئيس

3ـ وزير الخارجية عضواً

4ـ وزير الداخلية عضواً

5ـ رئيس الاستخبارات العامة عضواً

6ـ الأمين العام لمجلس الأمن الوطني عضواً

7ـ رئيس الحرس الوطني عضواً

8ـ وزير المالية عضواً

9ـ ثلاثة يعينون بأمر ملكي أعضاء

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (74/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكر ة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) والمديرية العامة لمكافحة غسل الأموال بجمهورية (ألبانيا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (73/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ووكالة التحريات المالية بدولة (برمودا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح هذا التنظيم:

 تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة عامة تسمى " الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع" تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ويكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

 تهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط البث الإعلامي المرئي والمسموع وتطويره، ومراقبة محتواه، وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة، وتكون الجهة المسؤولة عن شؤون البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، ولها في سبيل ذلك إدارة عملية التراخيص لجميع أنشطة البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، وإصدارها ومراقبة جميع مقدمي خدمات البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، للتأكد من تقيدهم بالأنظمة وتنفيذ شروط وأحكام التراخيص الصادرة لهم، وتلقي الشكاوى المتعلقة بالبث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع والتحقيق فيها.

 يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ويضم رئيس الهيئة (الذي يعين بالمرتبة الممتازة)، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وممثلين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من ذوي الخبرة والاختصاص يعينان بقرار من مجلس الوزراء.

تعيينات

خامساً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

 تعيين سعد بن عبدالله بن محمد العجلان على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات البحرية بوزارة الدفاع.

 تعيين المهندس أحمد بن إبراهيم بن محمد الحجيري على وظيفة (وكيل الأمين للشؤون البلدية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة جدة.

 تعيين حسين بن شويش بن حسين الشويش على وظيفة (مستشار اقتصادي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

 تعيين سعود بن نصار بن عاتق الحازمي على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

 تعيين يحيى بن ناصر بن محمد اليحيى على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.




نائب خادم الحرمين يطمئن على سلامته.. المغامسي: أنا بخير ولله الحمد

 
عبدالرحمن السيالي - جدة تصوير علي الزهراني
الثلاثاء 04/09/2012
أجريت عملية جراحية ناجحة لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في جدار البطن السبت الماضي بمستشفى عرفان بجدة.
وقد قامت المدينة بزيارته يوم أمس.. حيث قال: «الحمد لله أنا بخير وعافية، وكنت قد دخلت المستشفى يوم الثلاثاء الماضي؛ لأنني كنتُ أعاني سابقًا من مشكلات صحية في القلب، تعذّر معه إجراء العملية مباشرة، والآن أنا بخير وعافية، وشرفت بتفضل نائب خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز باتصاله يوم الأحد يطمئن على صحتي، جزاه الله عنا خير الجزاء. وقال: هؤلاء هم ولاة أمرنا معنا -وفقهم الله- ولا أنسى متابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، واتصل بي كثير من الأحبة من الأمراء، والعلماء، وطلبة العلم، والأصدقاء، وكثير من المحبين لنا، والمتابعين لبرامجنا، ودروسنا، وأسال الله عز وجل أن يجزيهم على فضلهم وإحسانهم، وشعورهم بأخيهم، وأطمئن الجميع أنا بخير وعافية، وكلها أيام وأغادر المستشفى -بإذن الله تعالى- ولا هناك إلاَّ العافية، وأشكر جريدة المدينة على زيارتها لي، وتعاونها وتقصيها لأخبارنا».
وعن مشكلات القلب ذكر فضيلته أنه أجرى عملية سابقة في القلب لتغيير بعض الصمامات ممّا جعل الأطباء يقومون بتنويمه ومتابعة حالته قبل العملية بثلاثة أيام، وبعدها بأربعة أيام إلى أن يعود الأمر إلى طبيعته.
وقال المغامسي إن العملية أجراها الدكتور عبدالله حسين عوض رئيس قسم الجراحة في مستشفى عرفان، ووفق فيها بمتابعة استشاري القلب الدكتور عبدالمقصود الجنادي. 
واتصلت «المدينة» بالدكتور عبدالله حسين عوض رئيس قسم الجراحة بالمستشفى، الذي ذكر أن حالة المغامسي مستقرة -ولله الحمد- وأنه سوف يغادر المستشفى نهاية هذا الأسبوع -إن شاء الله-.



أمير المدينة المنورة يوافق على إقامة ندوتين صحيتين



صدرت موافقة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على إقامة “الندوة الطبية للرعاية النفسية” التي ستتولى تنظيمها الشؤون الصحية في المدينة المنورة، وستقام يوم الأربعاء 25 شوال في فندق المريديان في المدينة المنورة.
كما صدرت موافقة سموه على إقامة الشؤون الصحية في المنطقة ممثلة في إدارة التخطيط والتدريب مؤتمرا بعنوان “الحالات الحادة والمزمنة” والمقرر انطلاقه يوم السبت 28 شوال الجاري ولمدة ثلاثة أيام بفندق المدينة موفنبيك.



جامعة طيبة تنظّم لقاءً تعريفياً للطلاب والطالبات المستجدين



برعاية مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع وبحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة امس الاثنين لقاء تعريفيا وحفل استقبال للطلاب والطالبات المستجدين وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة.

وأوضح عميد التعليم عن بعد الدكتور على دويدي بأن العمادة سعت وبخطوات حثيثة للحصول على أحدث المستجدات العالمية في مجال التعليم الإلكتروني مع الاستفادة من المكتبات الإلكترونية والقناة الشبكية على نظام إدارة التعلم “جسور”، بالإضافة إلى ما تميزت وأسهمت به جامعة طيبة في هذا المجال من إنشاء (4) قاعات لمؤتمرات الفيديو عن بعد و(8) استوديوهات رقمية، وأكثر من (50) استديو تماثلي.

وفي ختام اللقاء فتح النقاش مع الطلاب والطالبات وأداره وكيل الجامعة للشؤون التعليمة الدكتور شايع القحطاني حيث أجاب مدير الجامعة ووكلائها على كافة الاستفسارات كما تخلل اللقاء فقرات إنشادية ترفيهية كما عرضت عمادة شؤون الطلاب، من خلال أجنحة تعريفية، انجازات الجمعيات والأندية الطلابية التابعة لها وكيفية الالتحاق بها.



الجامعة الإسلامية تقيم لقاءً تعريفياً لطلاب السنة التحضيرية



أقامت الجامعة الإسلامية أمس الاثنين لقاءً تعريفياً وترحيبيا بالطلاب المستجدين المقبولين في السنة التحضيرية للكليات العلمية بالجامعة .

وأوضح عميد كلية العلوم الدكتور محمد قاري أن اللقاء يهدف إلى تعريف الطلاب الجدد بجامعتهم من خلال تقديم نبذة مختصرة عن نشأة الجامعة وتطورها وكلياتها وأقسامها, كما تضمن اللقاء برنامجاً تعريفياً لنظام الدراسة الجامعية، خاصة في السنة التحضيرية الأولى، التي تقرر أول مرة لهذا العام، وشمل الإجابة على استفسارات الطلبة .



المحكمة الإدارية في جدة تواصل اليوم النظر في أكبر قضية تلوث بالمملكة
مجلس الشورى وإمارة المدينة يطالبان «الأرصاد» بالتدخل في قضية تلوث مهدالذهب

 
الغبار المحمل بالسموم القاتلة يتطاير إلى منازل السكان بشكل يومي

المدينة المنورة – مالك معيض

طالب مجلس الشورى وإمارة منطقة المدينة المنورة بضرورة تدخل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بقضية تلوث محافظة مهدالذهب التي تصاعدت منذ عامين وتستكمل جلساتها اليوم الثلاثاء بالمحكمة الإدارية في جدة.

وكانت المحكمة الإدارية قد استقبلت أكبر قضية التلوث التي شهدتها المنطقة قبل نحو عامين وأجلت الدائرة الثانية عشرة القضية أكثر من 10 جلسات وتستكمل اليوم المحكمة النظر في قضية تلوث محافظة مهدالذهب بعد تسبب المنجم في تلوث المحافظة إثر مخالفة الشركة المشغلة للمنجم النظام البيئي السعودي وهذا ما أكدته الدراسات العلمية التي قامت بها الجامعات السعودية والعالمية منها جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة مموريال الكندية. وشكلت إمارة المدينة المنورة بتوجيه من الأمير عبدالعزيز بن ماجد لجاناً للنظر في القضية ثم عادت اللجان بحزمة من التوصيات التي لم تتجاوب معها الشركة حتى الآن.

وحظيت القضية التي تابعتها (الرياض) باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي طالب الشركة بتطبيق الاشتراطات الواردة بالنظام العام للبيئة وتعجيل الانتهاء من دراستها لتقييم الأثر البيئي للمنجم (EIA)، في حين دعا مجلس الشورى بالمملكة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتنفيذ برامج إعلامية توعوية فاعلة لرفع وعي المواطنين بشأن المخاطر البيئية المحيطة بهم والطوارئ المناخية المرتقبة ومتابعة تنفيذ توصية المجلس التي تنص على ضرورة إيجاد وسائل علمية آمنة بيئياً للتخلص من المخلفات الصناعية في محافظة مهدالذهب.



د الطائفي يوجه بتشكيل لجنة نفسية لأسرة العدواني

 
أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 04/09/2012
وجه مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله بن علي الطائفي المساعد للطب العلاجي بالنيابة الدكتور أحمد حافظ استشاري الطب النفسي بتشكيل لجنة مكونة من استشاري طب نفسي وأخصائية طب نفسي وأخصائي نفسي إكلينيكي وأخصائي اجتماعي وممرضة على أن تبذل هذه اللجنة كل ما في وسعها لتقييم حالتهم النفسية وتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية اللازمة لهم.
وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قد تفاعلت مع الحادث الجلل الذي ألم بأسرة العدواني والذي نتج عنه وفاة 7 أطفال من أسرة واحدة فيما يرقد آخرون في العناية المركزة في مستشفيات أحد والولادة بالمدينة المنورة.



د. العربي: الناجون من فاجعة العدواني بالمدينة تحت الملاحظة الطبية

 
احمد النهاري - المدينة :
الثلاثاء 04/09/2012
ترقد الطفلة الناجية من الحريق الذي لقي فيه 7 اطفال مصرعهم في المدينة المنورة السبت الماضي في العناية المركزة في مستشفى الولادة بالمدينة المنورة.
وقال الدكتور رضا العربي استشاري العناية المركزة الطبيب المعالج لحالة الطفلة سمر ذات 9 أعوام تعتبر حالتها حرجة بسبب إصابة الطفلة باستنشاق الدخان والسموم والتي أثرت على جميع الأعضاء وخاصة المخ بسبب نقص الأكسجين ..
ويجري تقييم حالة المريضة سمر خلال (5) أيام و كان جزء من العلاج أن توضع الطفلة المصابة على جهاز التنفس الاصطناعي وبعض الأجهزة المساعدة التي تحتاجها بهدف دعم الأكسجين والعلامات الحيوية لها .
وأضاف: تعتبر الحالة حرجة جداً وتحت الملاحظة الشديدة ، ومن خلال الأشعة المقطعية المبدئية في اليوم الأول للتنويم سيتم إجراء أشعة مقطعية أخرى بعد خمسة أيام للتأكد من عدم تأثر المخ ليتم بناء الخطة العلاجية للحالة ، وبعد التأكد من ذلك يبدأ الطبيب بالتخفيف في استخدام التنفس الصناعي تدريجياً وإجراء عملية إلافاقة للمريضة وإجراء الاختبارات والفحص بمشاركة استشاري المخ والأعصاب ليتم تقييم الحالة تماماً ، موضحا أنه في الوقت الراهن تعتبر الحالة حرجة وتحتاج إلى وقت حتى يتم التقييم النهائي للحالة بعد خمسة أيام من التنويم بوحدة العناية المركزة تحت أجهزة التنفس الصناعي .
واستبعد العربي حاجة نقل المريضة إلى مركز طبي متقدم مؤكداً بأن جميع الإمكانيات متوفرة داخل المستشفى وفي حالة حاجة المريضة إلى تحويل يتم عمل تقرير طبي مباشرة والتنسيق مع المراكز التخصصة لقبول الحالة .
وأشار بأن العلاج لهذه الحالة معروف لدينا وقد تكرر علاج هذه الحالات في المستشفى سابقاً ، وأكد بأن الخطة العلاجية للحالة ستكون واضحه بعد مضي خمسة أيام من وقت دخول الحالة إلى المستشفى .
من جهة ثانية ترقد الجدة الستينية الناجية من الحادث في مستشفى احد تحت الملاحظة فيما قال الاطباء إن وضعها الصحي مستقر .



تدشين الموقع الرسمي لـ «مياه المدينة المنورة» على شبكة الإنترنت
 

٢٠١٢/٩/٤


قام مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي بتدشين التصميم الجديد للموقع الرسمي للمديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة على شبكة الإنترنتmwa.gov.sa . حيث تم إعادة هيكلة جميع الأقسام في الموقع وتصنيفها وتبويبها لتسهيل عملية تصفح الموقع للعميل والحصول على المعلومات بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى عديد من الخدمات الإلكترونية وهي: (خدمات العملاء، وخدمات الشركات، إضافة إلى كل ما يتعلق بخدمات الموظفين). هذا، ويأتي ذلك بناءً على توجيهات وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين نحو العمل على تقديم أفضل الخدمات للعملاء والتواصل المستمر والفعال مع العميل.



تعاون بين “أسرتي” ومركز الفحص لنشر الوعي الأسري


٢٠١٢/٩/٣ @ ٧:٥٢ م


يعكف 40 شاباً مقبلاً على الزواج على الانتهاء من الحصول على رخصة قيادة الأسرة والتي تنظمها الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة “أسرتي” للمقبلين على الزواج، ويكمل المتدربون اليوم الثلاثاء برنامجهم للحصول على مهارات متنوعة في عدة جوانب أساسية مرتبطة بالحياة الزوجية من بينها الجانب الشرعي والنفسي والصحي والاجتماعي والمالي والإداري والتربوي والمهاري، وذلك للرقي بمستوى الحياة الزوجية وتقليل نسب الطلاق بعد قضائهم أربعة أيام في هذا البرنامج الذي أصبح اللبنة الأولى في طريق الكثير من شباب وفتيات المدينة المنورة المقبلين على الزواج وسجل المئات منهم استفادتهم من هذا البرنامج خلال السنتين الماضيتين هي عمر البرنامج الذي تبنته جمعية “أسرتي” كوسيلة عملية للحد من مشكلة الطلاق وعدم الاستقرار الأسري .
ويحمل البرنامج الحالي الذي يقام برعاية مؤسسة الجميح وأوقاف الموسى الخيرية، الرقم 27 في سلسلة البرامج التي تم تقديمها هذا العام ويحاضر فيه المدربان الشيخ عبدالله بن ناجي المخلافي وفهد بن حامد الحازمي، وتحتضنه قاعة جمعية أسرتي من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءاً .
من جهة أخرى قام مساعد المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام والتنمية والاستثمار بالجمعية بسام المنصور بزيارة مركز الفحص الطبي بمنطقة المدينة المنورة، والتقى خلالها بمدير عام المركز عبدالله المحيميد وناقش معه تطوير العلاقات بالمركز والجمعية لما فيه خدمة المقبلين على الزواج.
وعبر المنصور عن شكره للتعاون البناء والمستمر من العاملين في مركز الفحص الطبي مع الجمعية في تحقيق أهدافها لبناء أسرة مستقرة ونشر الوعي الأسري لدى المقبلين والمقبلات على الزواج، وتسلم درعا تذكاريا من جمعية أسرتي لمركز الفحص الطبي .



صحة المدينة تصدر أوامر الإركاب للمرضى في مدينة ينبع

ا 
لمدينة المنورة-الوئام:

أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي قراراً إدارياً يقضي بإصدار أوامر الإركاب للمرضى في مدينة ينبع على أن يكون ذلك من قبل مدير القطاع وقد تم منحه صلاحية التوقيع على أوامر الإركاب بعد استكمال الإجراءات الطبية من الهيئة الطبية العامة بالمدينة المنورة وحجز التكاليف من مخصص المنطقة.
وشدد الطائفي على ضرورة وضع آلية لتخفيف العبء على المريض عند انتهاء مدة سريان قرار العلاج وذلك إما بتحديد موعد شهري تقوم الهيئة الطبية بتكليف أعضائها للاجتماع في ينبع أوتشكيل هيئة طبية مصغرة متفرعة من الهيئة الطبية العامة وبإشرافها تكون موجودة بصفة مستمرة هناك وتقوم بالعمل على التوصية بتجديد القرار للمريض الذي تتطلب حالته ذلك .



تكلفة المشروع المتوقعة نحو مليار دولار
شركات أوروبية وآسيوية تقدم عروضاً لتوسعة مصفاة بينبع


رويترز- الخبر:
قالت مصادر في قطاع النفط اليوم إن شركات أوروبية وكورية تقدمت بعروض لمشروع مضاعفة طاقة مصفاة لزيوت التشحيم في ينبع تابعة لشركة أرامكو السعودية.

ومن الشركات المتقدمة: سامسونج للهندسة، وهيونداي للهندسة، والبناء وسايبم الإيطالية، وتكنيكاس ريونيداس الإسبانية، وجميعها تقدم بعروض في الأول من الشهر الجاري للمشروع الذي تطوره شركة أرامكو السعودية لتكرير زيت التشحيم.

وتنتج الشركة التي تملك فيها أرامكو السعودية 70% والبقية لشركة "جدوى للاستثمار الصناعي" نحو 550 ألف طن سنوياً من زيوت التشحيم في مصفاتين بجدة وينبع على البحر الأحمر.

وترتفع طاقة مصفاة ينبع للمثلين حين يستكمل المشروع في 2015م، وتبلغ طاقتها الحالية 280 ألف طن سنوياً من زيوت التشحيم.

ويتيح التوسع إنتاج أنواع أخرى من الزيوت الجديدة على منطقة الخليج، وفي عام 2010 قال مسؤول تنفيذي في المشروع إن تكلفته المتوقعة نحو مليار دولار.



في عملية نادرة تُعَدُّ الأولى من نوعها على مستوى المنطقة
استئصال ورم بحجم "كرة التنس" من قلب خمسينية بالمدينة

واس- المدينة المنورة: 
نجح فريق طبي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في استئصال ورم من قلب سيدة بحجم "كرة التنس"، في عملية نادرة تُعَدّ الأولى على مستوى المنطقة.

وأوضح رئيس الفريق الطبي المعالِج الدكتور إبراهيم فرح أنه حضرت سيدة تبلغ من العمر (48 عاماً) تعاني آلاماً في القلب واحتقاناً في الرئتين، مع صعوبة في التنفس، وعند إجراء الفحوصات الأولية والتصوير التليفزيوني والأشعة المقطعية، إضافة إلى الفحوصات المخبرية، تبيّن وجود ورم في القلب، وله تأثير على حياتها؛ ما استدعى تدخلاً جراحياً عاجلاً من قِبل الفريق الطبي؛ لاستئصال الورم من قلب المريضة، وتم إجراء العملية لها، التي استغرقت ساعتين، وتكللت بالنجاح ولله الحمد.

وأضاف بأن المريضة استجابت للعلاج بعد إجراء العملية، متوقعاً خروجها من المستشفى خلال يومين بعد تماثلها للشفاء التام.

وأفاد الدكتور فرح بأن هذه العملية من العمليات النادرة؛ حيث إن هذه الأورام تصيب 20 شخصاً من بين 100 ألف على مستوى العالم، وتُقدَّر بنسبة 0.02 % عالمياً.

ومن جانبه، عبّر المدير العام لمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة، الدكتور أسامة عامودي، عن خالص الشكر والتقدير للطاقم الطبي والفني المشارِك في هذه العملية، مشيراً إلى أن المركز أجرى ما يزيد على 109 عمليات قلب مفتوح، وأكثر من 1600 عملية قسطرة قلبية خلال عام من افتتاح المركز.




"التثبيت" يفرّغ مراكز محو أمية من المعلمات

 
المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-09-04 12:51 AM 

أدى التوزيع العشوائي للمعلمات في محافظة العلا شمال منطقة المدينة المنورة إلى تفريغ مراكز محو الأمية وتعليم الكبيرات، بسبب تثبيت معلماتها، وتوجيههن إلى مدراس في قرى نائية في الفترة الصباحية، وعدم توجيه معلمات للمراكز حتى الأسبوع الثاني من إصدار حركة توجيه المعلمات المثبتات.
وانتقدت المعلمات المعينات وفق أمر خادم الحرمين الشريفين عشوائية توزيعهن على قرى ومناطق بعيدة، وعدم المساواة والنظر في سنوات الخبرة والتخصص، وتوجيههن إلى مدارس لم يسجلنها ضمن الخيارات حسب شكواهن لـ"الوطن".
وبررت إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا ما حدث بأن المفاضلة تمت حسب "صاحب الصلاحية"، وليس للإدارة الحق في التدخل في مفاضلة المعلمات. وذكرت الإدارة أن تكدس 12 معلمة من تخصص واحد في مدرسة عدد طالباتها قليل، يرجع إلى خطة الإدارة في تكملة وسد الفراغ في المدارس بعد عملية رصد الاحتياجات بالمدارس.
من جهتهن، أكد عدد من معلمات محافظة العلا لـ "الوطن" أن توزيع المعلمات وتوجيههن لم يراع ظروف المعلمات ولم يأخذ بالأفضلية، فهناك من لها عشر سنوات تم تعيينها في قرى تبعد عن المحافظة أكثر من 200 كلم، بينما تم تعيين معلمات جدد وسط المحافظة وفي قرى قريبة. وذكرت المعلمات "عواطف.ع، وف.ب، وعبير.ع، وساره. ب) أن عشوائية تعيينهن أدى إلى عدم انتظام العملية التعليمية في عدد من المدارس، ومنها مراكز محو الأمية والكبيرات بسبب تعيين معلمات المراكز في قرى، إضافة لتعيين أكثر من 12 معلمة في تخصص واحد بمدرسة عدد طالباتها أقل من عدد المعلمات، حيث يبلغ نصيب بعض المعلمات "حصة أو حصتين"، بينما وصل نصاب المعلمات داخل المحافظة إلى الحد الأعلى.
وأضفن أنه تم تجاهل تاريخ المؤهل والخبرات السابقة، ولم تطلب شؤون المعلمين في الإدارة أي عقد، وإنما طلبت ملء استمارة لم تتضمن مفاضلة، وتم تجاهل الرغبات التي اخترناها.
وقالت المعلمات: في ظل هذه العشوائية لا نجد الخدمات والسائقين في مثل هذه القرى، ويستغل بعضهم حاجتنا ويرفع الأسعار. وطالبن بلجنة حيادية من الوزارة لحل إشكاليتهن بدلا من تبرير مدير إدارة تعليم المحافظة خطأ إدارته حيث وعدونا بإجراء حركة تصحيحية في الأسبوع الأول من الدراسة، لكنها تأجلت إلى نهاية الفصل الدراسي الأول.
في المقابل، أوضح مدير إدارة تعليم محافظة العلا إبراهيم عبد الله القاضي لـ"الوطن" أن توجيه المعلمات تم وفق المفاضلة المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم حسب الترتيب التالي "تاريخ المؤهل، ومعدل التخرج الموزون من 100 ، وفي حالة تساوي تاريخ العقد الأخير"، مؤكدا أنه لا يحق للإدارة التدخل في مفاضلة توزيع المثبتات من حيث مراعاة الفروض والخبرة. أما عن توجيه معلمات جدد، فلا يتم إلا وفق مفاضلة حركة النقل الداخلي، ومعلوم أن المعلمة التي باشرت خلال العام الماضي أحق بالنقل من المعلمات المثبتات حيث إن تاريخ مباشرة المعلمات المثبتات هو 19 / 8 من هذا العام حسب قرار التعيين، ويعني هذا أن كل من عينت قبل هذا التاريخ تسبق المعلمات المثبتات بالمفاضلة.



انطلاق أعمال مركز تدقيق الوثائق لبرنامج الابتعاث بالمدينة
تدقيق ورقي للطلبات المقدمة

 
فايز سليهم - المدينة
الثلاثاء 04/09/2012
انطلقت صباح امس بفندق المدينة موفنبيك المدينة المنورة اعمال مركز تدقيق الوثائق والمعلومات باستقبال الطلاب والطالبات الطالبين للابتعاث وذلك للتدقيق الورقي لطلباتهم ومطابقتها مع الوثائق المقدمة منهم. 
وقد تميزت مقاعد الانتظار بالمركز التى ساهمت بشكل كبير في الحد من التزاحم «المدينة» زارت مركز تدقيق الوثائق والمعلومات لطلبات الابتعاث بالمدينة المنورة وتجولت في ارجائه والتقت بمدير أعمال المركز الدكتور محمد البشري والذي أكد أن أعمال التدقيق قد انطلقت وان هناك اعدادا كبيرة من طالبي الابتعاث سواء من منطقة المدينة او خارجها راجعوا المركز لتقديم وثائقهم ويتوقع البشري بان الأعداد قد تتضاعف خلال اليومين القادمين والتي يستمر بها المركز بالتدقيق حسب الجدول الزمني الموضوع لاعمال المراكز.

طالبوا الابتعاث
الدكتور محفوظ الزهراني مستشار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث والذي أوضح أن أعمال المراكز بالمملكة قد بدأت أعمالها باستقبال طالبي الابتعاث منذ يوم 14 شوال ويستمر حتى يوم 24 من الشهر الجاري وان اول مركز فتح باب اعماله مركز الرياض وقال اول مركز للتدقيق بدأ أعماله في الرياض 14 شوال ويستمر الى يوم 24 شوال وبالمدينة المنورة التدقيق بدأ في يوم 16 شوال وينتهي 19 شوال ومركز يغطي جميع المناطق المجاورة لـ»المدينة» المنورة من تبوك شمالا الى ينبع واملج جنوبا وكذلك يستقبل المركز أي طالب من أي مدينة بالمملكة وفي منطقة مكة بدأ يوم 16 شوال وسينتهي يوم الجمعة القادم.
التدقيق الورقي
وأوضح الزهراني أنه بعد انتهاء مرحلة التدقيق الورقي سننتقل الى مرحلة التدقيق الحاسوبي على جميع الملفات التي تم استقبالها والتي تخضع الى تدقيق حاسوبي يتم من خلاله استبعاد جميع الطلبات التي لا تنطبق عليها شروط الابتعاث ويتم بعدها اعلان اسماء المرشحين بالوسائل المتاحة من صحف او الموقع الإلكتروني.
وعن موعد إعلان النتائج أجاب الزهراني أن هناك عدة اعتبارات لما قد يحصل من اشكاليات لا قدر الله من خطأ في نظام التدقيق الحاسوبي وخلافة ولذلك لا نستطيع تحديد موعد ولكننا نتوقع الإعلان خلال أسبوعين من الانتهاء من التدقيق الحاسوبي. واوضح الزهراني أن هناك لجنة ستعقد بعد نهاية التدقيق الورقي للنظر في الشهادات الصادرة خارج المملكة لتحديد المعدل ومدى مطابقتها لشروط الابتعاث.

سلاسة التقييم 
أحمد عبدالمغذوي طالب للابتعاث قال: تميزت هذه المرحلة عن المراحل السابقة بسلاسة التقديم وسرعة الانتهاء فأنا انهيت شهادة الماجستير من خلال برنامج الابتعاث والآن انا هنا لتقديم طلبي في للحصول على الابتعاث لإنهاء درجة الدكتوراة وكذلك عبدالله البيحاني متقدم ببرنامج الابتعاث للزمالة الطبية بأنه يطمح بالموافقة على طلبه والذي لم يأخذ منه وقت بالتقديم ولا بالتدقيق وهذا مؤشر جيد على ان الموافقة على طلبي الابتعاث للحصول على الزمالة قريبة جدا وايضا اثنى صالح الحويثل طالب لشهادة الدكتوراة على السلاسة في التقديم والتدقيق.



مديرة القسم النسائي لـ الشرق: سيتم إدراج ترميم المنازل والتأمين الصحي ضمن خدمات الفرع
«ضمان المدينة»: إدراج ترميم المنازل والتأمين الصحي ضمن الخدمات


سيدات لدى دخولهن فرع الضمان في المدينة أمس (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٩/٤


انتقد عديد من مراجعات فرع الضمان الاجتماعي النسوي في المدينة المنورة قلة عدد الموظفات، الأمر الذي يجعل معاملاتهن تستغرق وقتاً طويلاً، مشيرين إلى أن التزاحم الكبير أمام فرع الضمان هو أحد إفرازات ذلك النقص، لكنهنّ في الوقت نفسه أكدن أنهنّ يحظين برعاية جيدة وحسن استقبال من الموظفات.
وأضافت خلود فهد أن المراجعات يحظين برعاية جيدة من منسوبات الضمان وإدارة الفرع، ولكن ذلك فوق طاقتهن، ما أدى لوجود عدد كبير من المراجعات يومياً في الوقت ذاته. من جهتها، أوضحت مديرة مكتب الضمان الاجتماعي النسوي في المدينة المنورة منى القحطاني، لـ»الشرق»، أن الفرع يقدم خدماته في مجالات عدة، منها المعاش الشهري ودعم فواتير الكهرباء والحقيبة والزي المدرسي، وكذلك الفرش والتأثيث، ودعم الأسر المنتجة لإقامة مشروع خاص بهم، فضلاً عن المساعدات النقدية السنوية، إضافة الى برامج مقبلة ستنفذ قريباً كترميم المنازل والتأمين الصحي.
وبينت القحطاني أن عدد المراجعات يومياً يصل إلى 800 مراجعة، وأن الازدحام يكون في أوقات معينة كفترة تجديد البطاقات، وخاصة في حال تزامن ذلك مع تقديم مساعدات أو طلب خدمات أخرى. وأكدت أن الفرع يحرص على أن لا تتجاوز فترة تقديم الخدمة منذ وصول الدور للمراجعة ووقوفها أمام شباك الخدمة ثلاث دقائق لإنهاء الإجراءات. وأرجعت القحطاني بعض التأخير في إنجاز المعاملات إلى عدم استيفاء جميع الأوراق المطلوبة من المراجعات.



مرضى “كلى المدينة” يشكون من الإهمال المتفاقم.. والأحمدي يحمّل الوزارة المسؤولية
كاميرا “المدينة” ترصد كراسي معطوبة وتكييفًا متعطلًا وحشرات زاحفة

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الثلاثاء 04/09/2012

شكا عدد من مرضى مركز «كلى المدينة» من الإهمال الذي طال كل شىء بدءا من نقص الكوادر والكراسي المعطوبة والتكييف المتعطل وانتهاء بالبالوعات المفتوحة والحشرات الزاحفة وقالوا إنهم تقدموا لمسؤولى المركز بشكاوى عدة ولكن لم يعرها أحد الاهتمام متأملين أن تكون زيارة «نزاهة» الاخيرة سببًا في ردع المهملين وعلاج هذه المثالب المخيفة.. «المدينة» قامت بجولة في مركز الكلى في المدينة المنورة لرصد المخالفات والتقصير والاستماع الى شكاوى المراجعين. 

كراسي معطوبة 
الخالة سعاد التي تزور المركز منذ 25 عامًا لـ 3 مرات في الأسبوع لغسل الكلى لمدة 4 ساعات تعاني من عدم توفير كراسي صالحة فجميع الكراسي في القسم مكسرة ولا تعمل ولا نستطيع الحراك عليها أو النوم فنضطر الى الجلوس طوال الـ 4 ساعات فترة الغسيل وتعبنا من هذا الحال في المركز وقمنا بالشكوى على وجود كثرة الصراصير بالإضافة إلى إهمال نظافة المركز ومحتوياته.

سوء التكييف
أم محمد قالت: إن التكييف سيئ جدا ولا يعتبر موجودا أصلا ولك أن تتخيل معاناتنا طول فترة الغسيل من جراء الكراسي المتسخة جدًا والتي تمرض الإنسان غير المريض وشاركه حسن صالح رافضا أن يحقنه ممرض جديد في المركز خوفا من الكوادر الصحية الجديدة في المركز ولكني مضطر لعدم توفير أعداد كافية من التمريض لجميع المرضى.

كراسٍ الغسيل 
واضاف عبدالمجيد الحربي مشكلتنا الرئيسية في المركز هي كراسي الغسيل فلا يوجد الا اثنان أو ثلاثة تعمل والبقية جميعها تالف وانا شباب ممكن أن اتحمل فترة الـ 4 ساعات ولكني أرى كبار السن هنا في معاناتهم من هذه الكراسي وفي كل صباح دائما يتسارع المرضى على الكراسي ومن يتأخر يفوت عليه الكرسي بالاضافة الى عدم وجود شراشف ومخدات في المركز ووافقه الرأي سعود الشريف الذي عطل جميع الكراسي في المركز بالإضافة الى أن الميزان الموجود في القسم قديم جدا ولا استطيع ان أراه بنفسي الا عند سؤال أحد من الممرضين واشاد بالكادر الصحي الموجود في المستشقي وخاصة الشباب السعودي الذي يعمل بالإحسان ومخافة الله مع الحالات وكبار السن واضاف ريان الحجيلي أن الكادر الصحي لا يقصر في خدمة المرضى ولكن عددهم قليل مما يترتب عليه خدمة أكثر من حالة في نفس الوقت بالاضافة الى التأخير.
حسين الصاعدي يقول: أنا أتعجب من هذا الإهمال فدولتنا ما قصرت وتعد من أغلى دول العالم فلماذا ذلك الإهمال من المسؤولين أما الطفل حميد السهلي الذي يجلس بجوار بالوعة المجاري المفتوحة يقول: اني جالس طول فترة الغسيل وعيني على تلك البالوعة خوفا من خروج الحشرات منها والصراصير وأعرب بعض من الزوار على ضرورة ارتباط المبنى الجديد بالقديم من خلال تضليل الممر المكشوف بينهم ووضع كراسي مناسبة للإستراحة فيها نظرا لأن حالتها الآن غير مناسبة كمركز صحي ومكشوف ويبعد امتارا عن غرفة نفايات مستشفى الملك فهد.

مسؤولية الوزارة
من جانبه قال حمد الأحمدي المدير الإداري في مركز الكلى بالمدينة إن ما يعانيه مركز المدينة من تقصير لا يعود للمركز أو للشؤون الصحية بل عائد إلى الوزارة حيث توفير كراسي المرضى للغسيل الكلوي بيد الوزارة ونحن طالبنا كثيرا من أجل الحصول على توفير الخدمات والالتفات الى المركز ويوجد ملف كبير لدينا للمطالبات التي زارت على إثرها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» المركز يوم الأربعاء الماضي لرصد التقصيرفي المركز والتدخل في محاسبة المقصرين وعن الكراسي قال الأحمدي لا يخفى على الجميع الموضوع الذي أثير في الإعلام مسبقا بخصوص النصب والتلاعب الذي حدث في توفير كراسي الكلى والذى كان ضحيتها مركز المدينة والطائف، وعن صيانة المبنى أكد الأحمدي أن المركز سيقوم ببدء الصيانة والترميم لكامل المركز ولهبوط الأرضيات فيه بدءا من الأسبوع المقبل.



"التسليف": لم نغلق مكتب "المهد"

 
المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-09-04 12:39 AM 

أكدت إدارة بنك التسليف بمنطقة المدينة المنورة أن إغلاق مكتبها في محافظة مهد الذهب يعتبر مؤقتا، لانتداب موظفها الوحيد للمدينة لالتحاقه في دورة تدريبية، فيما تجمع عدد من المواطنين من المحافظة أمام بوابة مكتب بنك التسليف منذ أيام في انتظار فتح بوابة المكتب لإنهاء معاملاتهم المعطلة.
وأوضح مدير بنك التسليف بمنطقة المدينة المنورة خالد الحيدري لـ "الوطن"، أن موظف المكتب الوحيد بمحافظة مهد الذهب تم استدعاؤه للالتحاق في برنامج وتدريبه على نظام حديث للبنك، وقريبا سيعود للعمل بالمحافظة، وبين الحيدري أنه لا صحة لإغلاق المكتب، مشيرا إلى أن جميع المعاملات للبنك تتم حاليا عن طريق الموقع الإلكتروني ولا تحتاج مراجعة المواطن، فيما سيكون صرف المبلغ بعد 10 أيام فقط من انتهاء معاملة المواطن بعد التأكد من صحة البيانات المقدمة.



بلدية سليلة جهينة تطلق حملة التوعية بالنظافة العامة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 04/09/2012
دشنت بلدية سليلة جهينة والمربع حملة توعوية للمحافظة على النظافة العامة في المنطقة تهدف إلى غرس مفهوم المحافظة على النظافة العامة والمحافظة على المنظر الجمالي للقرى. أوضح ذلك رئيس بلدية سليلة جهينة والمربع المهندس صالح بن عبدالكريم الشمري الذي بين بأن الحملة تهدف الى توعية المواطنين مؤكدًا في الوقت ذاته أنه تم توزيع ما يقارب 500 من أكياس النفايات البلاستيكية ذات الجودة العالية على منازل المواطنين، منوّهًا الشمري بالمواطنين بأهمية الالتزام بالنظافة والمحافظة على المنظر الجمالي للطرق، مؤكدًا أن الحملة سوف تستمر في كافة قرى التابعة لنطاق البلدية. فيما ثمن المواطنون هذه المبادرة لتنفيذ هذه الحملة التي ساهمت في تقليل حجم النفايات داخل المدينة،




إنقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 14 ساعه عن عشرة الآف مشترك ببــدر


 
بدر- الوئام- زياد الصبحي : 

إنقطع التيار الكهربائي عن عشرة الاف مشترك في مركز الرايس وقرى الغزلاني والمفرق والصميد التابعه لمحافظة بدر لأكثر من14 ساعه , من الساعه الحادية عشر مساء وحتى الساعه الثانية من مساء امس الاحد في وقت تجاوزت فيه درجة الحراره 40 درجه مئويه.وتذمر عدد من اهالي الرايس والقرى الاخرى من إستمرار انقطاع التيار مؤكدين ان منازلهم يصعب البقاء فيها قي وقت لم تتخذ – على حد قولهم- فرع الشركه باالمحافظه أي خطوه لحسم الامر .
وعاشت “الوئام ” معاناة الاهالي وإلتقت بالعديد منهم حيث أجمعوا على انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم بصفه مستمره منذ مساء امس السبت وطالبوا الجهات المعنيه بإيجاد حلول جذريه تضمن إستمرار التيار الكهربائي دون انقطاع.

وتشير المصادر بأنه تعرض بعض المرضى من كبار السن والاطفال الصغار ومرضى الربو لحالات من الضيق الامر الذي دعا الاهالي للمطالبه بمحاسبة المتسبب في هذا العطل الذي يتضرر منه السكان في تلك القرى والهجر بشكل مباشر.

ويذكر أن الشركه السعوديه للكهرباء بمنطقة المدينه المنوره أرسلت رسائل نصيه لعدد من سكان تلك المنطقه أعتذرت فيها عن انقطاع التيار الكهربائي عن الرايس والغزلاني والمفرق وكيلو 50 والصميد عند الساعه الخامسه والنصف من فجر الاحد دون ان تذكرالاسباب التي ادت الى انقطاع التيار الكهربائي عن تلك المواقع ورغم وصول الرسائل في وقت مبكر إلا ان الانقطاع لم يتدارك الا عند الساعه الثانية من مساء اليوم الاحد .



الجهات الأمنية تبحث عن سارقي محل الالكترونيات بينبع الصناعية
الجناة ركزوا على “الأنواع الثمينة ”

أحمد الأنصاري -ينبع- تصوير:عيسى عشي
الثلاثاء 04/09/2012
تعرضت احدى المحلات المتخصصة في بيع الاجهزة الاليكترونية بينبع الصناعية الى عملية سرقة مؤخرا. وقام الجناة بتهشيم الزجاج الامامي لواجهة المحل ومن ثم فك الساتر الحديد والدخول الى المحل وسرقة جميع محتوياته من اجهزة وهواتف وأجهزة حاسب محمولة وقاموا بالتركيز، وقام الجناة بالفرار من الموقع فور قيامهم بالسرقة دون تركهم أي محتويات في المحل . وطالب مسؤول المحل سرعة القبض على الجناة لان محله تعرض للسرقة اكثر من مرة وبنفس الطريقة ولم يتم القبض على الجناة ..وأوضح الناطق الامني بمنطقة المدينة العقيد فهد الغنام : ان الشرطة انتقلت الى الموقع من اجل المعاينة والاستدلال ، وجار البحث عن الجناة المتورطين في عملية سرقة الاجهزة الاليكترونية .



الوالد: انتظر انتهاء التحقيقات وأنشد التعجيل في منحي تصريح الدفن
فاجعة العدواني تبكي الأهل والجيران والأب يستودع الرحمن أحباءه السبعة


09-03-2012 12:37 PM
طيبة اليوم - احمد سالم الجهني ,احمد النهاري - المدينة :

مثلت حادثة «صالح العدواني» الذي فقد 7 من أطفاله في أقل من ساعة في حريق بمنزله المتواضع بالحره الغربيه أمس الأول , مأساة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. 
حيث بكا الجيران البراءة التى غيبها الموت مؤكدين ان الحادثة «فاجعة» ألمت بكل من عرفوا الصغار وعاينوا ملامحهم الجميلة.

الحمد لله 
وقال الأب صالح العدواني : كنت أنا وزوجتي خارج المنزل وتلقيت اتصالا من أحد جيراني يخبرني بأن «بيتي يحترق» وعلى الفور توجهت إلى منزلي المتواضع لأشاهد فرق الدفاع المدني وسيارات الإسعاف في الموقع في محاولة لإخراج أبنائي من داخل المنزل الذي كان يعج بالدخان ودخلت إلى المنزل بعد محاولات مستمرة إلا أن الدخان الكثيف الذي نتج عن الحريق كان يمنعنا من دخول المنزل لإنقاذ الأطفال، وتابع بحرقة.. «الحمد لله.. الله أخذ أولادي السبعة.. فله الحمد والشكر.. والله يعوضنا خير .

أجواء خانقة 
أيمن الصاعدي «أحد الجيران» يروي تفاصيل الحريق قائلا إن رائحة الحريق انتشرت في المكان وبعد خروجه من منزله للمعاينة في تمام الساعة السادسة اتضح نشوب الحريق في منزل جاره، وتجمع الجيران في محاولات لإنقاذ العائلة التي كانت في وسط المنزل في محاولة لمساعدتهم من الحريق الذي بدأ ينتشر في أنحاء المنزل الشعبي ونجحنا في كسر باب المنزل بعد عدة محاولات لنتفاجأ بدخان كثيف منعنا من الدخول للمنزل لإنقاذ العائلة، إلا أن شجاعة بعض الموجودين من الجيران نجحنا في محاولة انقاذ بعض الأطفال من الداخل وعلى الفور قمت بالاتصال على جاري صالح وأخبرته بنشوب حريق في منزله.

كسر النوافذ
فايز الأحمدي «أحد الجيران» قال: أثناء تواجدي في الحي في وقت أذان صلاة المغرب شاهدت دخانًا كثيفًا يتصاعد من المنزل وقمنا فورًا بالاتصال على الدفاع المدني بعد فصل التيار الكهربائي عن المنزل ثم قمنا بكسر النوافذ وإزاحة أجهزة التكييف من مكانها لمحاولة الدخول بعد ذلك قمنا بكسر باب المنزل بعد أن تطور الحريق لتخاطبني امرأة داخل المنزل وتطلب الاستغاثة لإنقاذ أبنائها.. ثم اختفى الصوت.. وبعد أربع محاولات لدخول المنزل أحضرنا كشافا في محاولة للدخول إلى المنزل المليء بالأدخنة المتصاعدة.. ثم حضر الدفاع المدني إلى الموقع.. وقمت بإخبار عناصر الدفاع المدني بوجود 8 أشخاص داخل المنزل في محاولة منا لتسهيل مهامهم إلا أن اثنين فقط من عناصر الدفاع المدني كانوا يلبسون الخوذات والأقنعة ودخلوا إلى داخل المنزل وقاموا بإخراج الطفل الأول.. ثم قاموا بإنقاذ الطفل الثاني والثالث.. ثم أصيب المنقذ بحالة إغماء في الموقع جراء الأدخنة الكثيفة داخل المنزل، وقام زملاؤه بإنقاذه ونقله إلى خارج المنزل.. ثم انشغل أفراد المدني عن إنقاذ بقية الأطفال الموجودين داخل المنزل في محاولة منهم لإنقاذ زميلهم خارج المنزل.. ثم قامت بقية الفرقة بإخراج بقية الأطفال الموجودين بالداخل، ثم تعرض العنصر الثاني لحالة إغماء وانشغلت فرقة الدفاع المدني بزميلهم الثاني..

فتح الباب 
بعد 15 دقيقة قامت الفرقة بفتح باب المنزل من الجهة الخلفية، وقامت الفرقة الأخرى من الدفاع المدني والتي حضرت إلى موقع الحادث متأخرًا بإخراج جدة الأطفال أخيرًا من المنزل وحسب تعبير الأحمدي أن أحد الضباط المتواجدين في الموقع قام بإبعاد الجيران الذين حاولوا إنقاذ الأطفال واصفًا إياهم بالسبب المباشر في التأخير في إنقاذ البقية، وحمل الأحمدي الدفاع المدني مسؤولية تأخير إنقاذ الأطفال من المنزل في تقاعس الأفراد بالدخول إلى داخل المنزل.. حيث أكد أقرب فرقة للدفاع المدني تبعد حوالي 200 متر عن موقع الحادث وأن الأفراد الذين حضروا إلى الموقع كانوا إطفائيين وليسوا منقذين حسب وصف الأحمدي أن أحد أفراد الدفاع المدني أخبره أن الفرقة المتواجدة ليست فرقة إنقاذ وإنما فرقة إطفائية وأن الفرقة الإنقاذية موجودة بالقرب من المسجد النبوي، وقال حاولت التواصل مع جميع الضباط الموجودين بالموقع إلا أنهم لم يلقوا لي بالًا و في آخر المطاف قال لي أحد الضباط: «ما نبغي شوشرة !!»، مؤكدًا أن طريقة تعامل فرق الدفاع المدني كانت بدائية في تعاملها مع الحدث.

المنزل المنكوب 
«محمد وهيب» عم الأطفال المتوفين يقول تلقيت اتصالا من صالح يخبرني أن بيته يحترق ثم توجهت إلى المنزل المنكوب وشاهدت فرق الدفاع المدني تحاول انقاذ الأطفال والجدة الموجودين في المنزل، وبعد استغاثتنا بفرق الدفاع المدني للدخول إلى المنزل بعد رفضهم الدخول، واتهم وهيب فرق الدفاع المدني بالإهمال والتباطؤ في عملية الإنقاذ، ولم يتضح إلى الآن سبب الحريق، ويقول توفي جراء حادث الحريق 7 أطفال بسبب الاختناق حسب التقارير الطبية الصادرة من المستشفيات، بالإضافة إلى تنويم «سمر 10 سنوات» بالعناية المركزة بمستشفى الولادة، وجدة ما زالت منومة بمستشفى أحد، و تساءل وهيب «الموجودون في المنزل 9 أشخاص» بينما المنقذون من فرق الدفاع المدني الذين شاركوا في الإنقاذ «2» فقط ؟، وأشاد وهيب بدور الجيران في مساعدة العائلة المنكوبة للنجاة من الموت نتيجة الاحتراق والتفحم بسبب ألسنة اللهب التي انتشرت في المنزل بسرعة.

سمر بالعناية المركزة
لم تعلم سمر ذات التسعة أعوام والمنومة بالعناية المركزة بمستشفى الولادة بسبب الحادث الذي وقع في منزلهم وأفقدها 7 من أشقائها، سمر والتي تدرس في مدرسة دار ربيع القلب الحافظات الثلاثة لتحفيظ القرآن الكريم وكانت تذهب يوميًا مع شقيقتها الكبرى «حياة» إلى مدرستهم المتواضعة لحفظ القرآن الكريم، ولم تعرف سمر بعد أنها ستذهب بعد ذلك وحيدة إلى مدرستها التي ظلت أختها ترافقها إياها لعدد من السنوات بل امتد الأمر إلى فقدان الأخوة الذكور والإناث الآخرين .

وتربط يوسف مفلح «11 سنة» و باسم المرواني أطفال الحي علاقة بالمتوفين وقالوا تربطنا علاقة مع الأطفال المتوفين وذكريات جميلة نعيشها في طفولتنا فقد كنا نتزاور ونجتمع في منازلنا ونمضي الأوقات السعيدة سويًا، ونلعب الألعاب الإلكترونية، ولم أصدق ما شاهدته أمس بعدما شاهدت أصدقائي يخرجون جثثًا هامدة من المنزل المنكوب.

سبب التأخير 
وتساءل وهيب عن سبب التأخير في حضور فرق الدفاع المدني لموقع الحريق بينما يبعد مركز المنطقة المركزية للدفاع المدني حوالي 200 متر فقط عن المنزل، وعدم استعداد الفرق بالأجهزة والمعدات كالكشافات ومراوح الشفط والتهوية وحضور المنقذين، وعن وقع الحادثة على أقارب العدواني قال: تعيش العائلة حالة صدمة عصبية نتيجة وفاة 7 أطفال وقال من الصعب أن توصف مدى وقع فقدان الأطفال من منزل واحد بسبب تراخي الدفاع المدني في الإنقاذ.



تعرَّضَ للاختطاف في شهوره الأولى وتربَّى لدى أسرة يمنية
الطفل «عبدالله» محروم من الدراسة منذ أربعة أعوام لقصور أوراقه الثبوتية.. ويناشد الأمير عبدالعزيز بن ماجد




حُرم الطفل عبدالله عادل – سعودي الجنسية- البالغ من العمر ( 11 عاما) من الدراسة منذ أربعة أعوام، لعدم اكتمال أوراقه الثبوتية، كما أنه تعرض للاختطاف وهو في شهوره الأولى، من قبل أسرة «أبو هيثم» يمني الجنسية، بعيدا عن حنان أمه الحقيقية التي اتهمت من قبل المحكمة بإهمال الطفل.
وبين «أبو هيثم» -مربي الطفل- أن عبد الله اعتاد عليهم، مبينا أنه يواجه صعوبة في تعليمه، واضطر إلى ترك المقاعد الدراسية منذ أربع سنوات لعدم اكتمال أوراقه الثبوتية نتيجة إهمال ذويه. وأشار أن الطفل يبكي كثيرا ويرافق زملاءه إلى المدرسة كل صباح، فيعود إلى المنزل والدموع تملأ عينيه بحرقة. مبينا أن أوراق الطفل منظورة في المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة، إلا أن تخلف أطراف القضية عن الحضور تسبب في تأخيرها، ولم يستطيعوا الحصول على أوراق تؤهله لإكمال الدراسة.
وأضاف أبو هيثم «عبد الله كابني، وأحزن لحاله، وكم طلبت من مديري المدارس الحكومية والخاصة السماح له بإكمال دراسته حتى تستوفى أوراقه، إلا أنهم رفضوا ذلك، ولم أعد أعلم ماذا أفعل لإسكات هذا الطفل الصغير الذي يبكي يوميا من أجل دخول المدرسة».
فيما أكد الطفل عبد الله أنه يحب الدراسة، ويحلم بدخول المدرسة، وقال» أرافق أصدقائي حين يذهبون إلى مدارسهم، وأبقى في انتظارهم حتى خروجهم، فأنا لا أستطيع دخول المدرسة، مناشدا والده الحنون أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، مساعدته على تحقيق حلمه بدخول المدرسة.
وتقول أمل -والدة الطفل عبد الله- أن ابنها لا يعيش معها، وقد اختطف من قبل صديقتها اليمنية «عواطف»، ولم تكتشف ذلك إلا بعد مرورو سبعة أعوام، حيث تعرف عليه خاله من خلال ملامحه.
يذكر أن قضية الطفل عبدالله قد تناولتها الصحف المحلية منذ عامين، بعد افتراء خاطفة الطفل «عواطف» أنه ابنها، فيما أثبتت الفحوص الطبية نسب الطفل إلى والدته أمل، وأبوه عادل، ما أدى إلى سجن «عواطف» لمدة ستة أشهر بتهمة تقديم بلاغات كاذبة، وسجن أمه «أمل» لمدة عام ووالده لعامين بتهمة إهماله، حيث اتضح أنها على معرفة بمكان الطفل.
من جهته، ذكر مصدر مطلع بالمحكمة العامة في المدينة المنورة لـ» الشرق « أن قضية الطفل عبدالله ما تزال منظورة لدى القاضي، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حال إغلاق ملف القضية، ومن ضمنها إصدار كافة الأوراق الثبوتية التي تعيد عبدالله لحياته الطبيعية. وأكد أن المحكمة غير مسؤولة عن دراسة عبدالله، فذلك ليس من اختصاصها.
عبدالله مع والدته عواطف (الشرق)



آيباد وسبورة... شخبط شخابِيط!

 

عبد الله منور الجميلي
الثلاثاء 04/09/2012
صورة الْـتَـقَـطّـتُـهَا الأسبوع الماضي لمَـدْرَسَـةٍ مستأجرة في قَـلْـب المدينة المنورة، مَبناهَـا مكون من طابقين، تَـعْـلوه لوحة تُـشِـيْـرُ إلى أنه مدرسة ثانوية، بينما بجوار بَـابِـهِ لَـوْحَـة أخرى تؤكد أنه ابتدائية!! 
فلست أدري هل ذلك المبنى الصغير قد حَـلّـت فيه البركة فهو اثنان في واحد (ثانوي وابتدائي) ؟! (ربما)!! 
أو لعل الجهة المعنية لم تَـتَـأكد بَـعْـدُ من هويته وعُـمْـرِ مَـن يرتادونه من الطلاب، (قَـد يكون)؛ فالجُـنُـون فنون، وتَـتَـعَـدّدُ الأسـبابُ والموتُ واحِـدُ!! 
أيضاً من طرائف ذلك المبنى أنه (مَـدْرَسَةٌ مُـعَـزِّزَة للصّـحـة)، (أي كلّ ما فيه يَـقْـطُـرُ عَافِـيَـة وصِـحّـة)؛ نعم وشهادة ذلك لَـوحة بِـدَائِـيّـة كُـتِـبَـت بخط اليد مثل الرّسُـومات أو الكتابات التي يلهو بها الصّـبْـيَـة على الجِـدران، (يعني شَـخْـبَـط شَـخَـابِـيط)!! 
أعتقد أن ذلك الكائن (المسمى مدرسة ظُـلْـماً )، يختصر حال التعليم عندنا، ليس في المدينة بل عموماً، ويكشِـف عن حقيقة الاستعدادات الفِـعلية التي قامت بها الوزارة لبداية العام الدراسي الجديد!!
فـمَـا أكثر ما تحدثت (التربية) عن التطوير والـتّـغـيـر في التعليم، وما أكثر ما بدّلَـت وعَـدّلَـت في المناهج، وأنفقت على هذه العملية مئات الملايين؛ والمحصلة مجرد طّـلاسِـم؛ مُـخْـرَجَـاتها هَـزِيْـلَـةٌ ؛ واسألوا (القِـيَاس والـتّحْـصِـيـلي والجامعات)!!
فعمليات التطوير المعلنة والمناهج المنقولة من تجارب أخرى قد تكون ناجحة عند أهلها؛ لأنها غُـرِسَـت هناك في أرض خَـصْـبَـة، وقُـدراتٍ كبيرة ساعدتها على النجاح، أما عندنا فهي كـ (النخلة) زُرِعَـت في غير بيئتها فَـتَـشَـوّهَـت أو مَاتَــت!! 
يا هؤلاء كيف تَـنْـشـدون الـتّـطـوير والمَـدرسَـة سِـجْـنٌ وبِـيْـئَـة طاردة للطلاب في مبناها وأدواتها وإمكانياتها(هل رأيتم دمُـوع الـصِّـغَـار، وهُـروب الكِـبَـار)؟! 
يا هؤلاء كَـيْـفَ لطالب أو طِـفْـلٍ يحمل اليوم (الآيباد أو الآيبود، ويتعامل مع الإنترنت والأجهزة الذكية) أن يرجع للأمس فيتعلم في مدرسته عن طريق السّـبّـورة والقَـلم والطَـبْـشُـورة!!
ألا تعلمون أنّ (تُـرْكِـيَـا) القريبة وَزّعَـت على طلابها أكثر من (15 مليون جهاز آيباد)، وأنتم ما زلتم تُـثْـقِـلون كَـوَاهِـل وعقول طلابنا وطالباتنا بِـأسْفَـارِكم؟! أم أنّ هناك من يَـكْـسَـبُ من الطِّـبَـاعَـة وإعادتها؟! 



شكر كل من واساه في"سعود" وطالب بالتبرع لوجه الله
وزير التجارة يطلب عدم نشر تعازي تخصه في الصحف



شكر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة مَنْ واساه في وفاة نجله سعود، الذي تُوفِّي أمس غرقاً في أحد المسابح بمدينة الرياض.

وقال حساب وزارة التجارة في "تويتر" إن الوزير الربيعة يوجّه شكره لمن واساه في وفاة نجله سعود، ويطلب عدم نشر نعي أو تعزية تخصه في الصحف، والتبرع بقيمتها لوجه الله تعالى.

يُشار إلى أنه تقرّر إقامة صلاة الميت على نجل وزير التجارة عصر اليوم الثلاثاء في جامع أم الحمام بالعاصمة الرياض.


الصلاة عليه عصر غد الثلاثاء
وفاة ابن وزير التجارة غرقاً في مسبح



تُوفِّي عصر اليوم الاثنين "سعود"، الذي لم يتجاوز السابعة من عمره، ابن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، غرقاً داخل أحد المسابح.

وقد تقرر تشييع "سعود" والصلاة عليه عصر غد في جامع الملك خالد بأم الحمام في الرياض.

"سبق" التي آلمها النبأ قدَّمت واجب العزاء هاتفياً لمعالي وزير التجارة، سائلة المولى - عز وجل - أن يرحم الفقيد، وأن يجعله شفيعاً لوالدَيْه، وأن يلهمهما الصبر والسلوان.

من جهتهم نعى منسوبو وزارة التجارة والصناعة "سعود"؛ حيث قالت الوزارة في حسابها على "تويتر": "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي منسوبو وزارة التجارة والصناعة كافة الدكتور توفيق الربيعة في وفاة ابنه سعود. (إنا لله وإنا إليه راجعون). نسأل الله أن يكون شفيعاً لوالديه يوم القيامة".




«العمل» تدفع بدعم الاستقرار الأسري للموظف ودوره الاجتماعي
القطاع الخاص يربط موافقته على خفض ساعات الدوام بتغيير يومي الإجازة


 

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تحركت جهات بارزة وكبرى في القطاع الخاص خلال اليومين الماضيين نحو الدفع بضرورة تغيير موعد الإجازة الرسمية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، مع ربط موافقتها على خفض ساعات العمل بهذا الأمر، خلال الحوار الاجتماعي الذي سيعقد اليوم في العاصمة السعودية الرياض مع معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه.
ويهدف القطاع الخاص من هذه المناورة إلى تحقيق مكاسب من خلال تمكين المنشآت التجارية والصناعية في المملكة من الحصول على فرصة التواصل مع الفروع الخارجية، والشركات الأجنبية لمدة أربعة أيام في الأسبوع عوضا عن ما هو معمول به حاليا.
وتتحجج عدة جهات في القطاع الخاص من فقدانها أرباحا إضافية كبيرة كون التواصل مع الجهات المستوردة والمصدرة يكون خلال ثلاثة أيام في الأسبوع هي الاثنين، والثلاثاء، والأربعاء فقط، بينما ينقطع الاتصال خلال أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد باعتبار أن اليومين الأولين هما الإجازة الرسمية في المملكة، واليومين الآخرين هما الإجازة الرسمية في معظم الدول الأجنبية المرتبطة بعلاقات اقتصادية متينة مع المملكة.
وفي حال التوصل لاتفاق بين أطراف الإنتاج الثلاثة حول هذه المسألة، فإنه سيجري وضعها كتوصية ضمن باقي التوصيات، تمهيدا لرفعها إلى الجهات المختصة وإخضاعها للدراسة من كافة النواحي قبل البدء في إعداد مشروع نظام بشأنها تؤكده الجهات المختصة، ويصدر رسميا عن طريق الجهات المشرعة بحسب الأنظمة المعمول بها في المملكة.
في حين ستسعى وزارة العمل إلى إيضاح أهمية الاستقرار الأسري للموظف في القطاع الخاص ودوره الاجتماعي بعد أن أثبتت تقارير أن ابتعاد الآباء أو الأمهات عن أبنائهم فترات طويلة وعدم التفاعل مع المتطلبات الأسرية يكون له آثار سلبية تقود إلى وهن اجتماعي يؤثر مباشرة على الناتج المحلي، فيضر بالمصالح العليا للدولة ومواطنيها على حد سواء.
يذكر أن وزارة العمل تلقت معلومات تؤكد أن القطاع الخاص لن يقدم تنازلات بسهولة حول خفض معدل ساعات العمل بما يتيح للموظفين في هذا القطاع الحصول على إجازة لمدة يومين، محذرين من تضخم ناشىء عن التكاليف، وتسرب للعمالة. («عكاظ» الأحد 15/10/1433هـ).




أكّد استخدامها التعليم الممزوج بين الحضور واستخدام التقنية
الموسى: الجامعة الإلكترونية تعطي شهادة "انتظام" لطلابها وليس انتساباً

واس- المدينة المنوّرة:
أكد مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى، أن شهادة الجامعة "انتظام"، وتستخدم التعليم الممزوج الذي يجمع بين الحضور وبين استخدام التقنية، مبيِّناً أنه من أحدث أنماط التعليم العالي الذي يجمع بين الحضور وجهاً لوجه وبين استخدام التقنية في توصيل المعلومات والحصول على المهارات المطلوبة والمشاركة العالمية، للحصول على أفضل المناهج والمقررات التي تؤدي إلى إكساب المتعلم مهارات نوعية. وأبرز الدكتور الموسى أن الجامعة تحمل رقم 25 في منظومة التعليم العالي بالمملكة.

وأبلغ وكالة الأنباء السعودية عقب اختتام فعاليات اللقاء التعريفي الأول للجامعة الذي نظِّم في رحاب جامعة طيبة بالمدينة المنوّرة أمس، أن هذا النمط من أنماط التعليم العالي جديد في المملكة وهي الجامعة الوحيدة المرخصة رسمياً من المقام السامي بالتعليم الإلكتروني.

وأوضح الدكتور الموسى أن الجامعات السعودية التي تستخدم أدوات التعليم الإلكتروني، "تُسمّى انتساباً"، في حين أن شهادة الجامعة السعودية الالكترونية شهادة انتظام تستخدم التعليم الممزوج الذي يجمع بين الحضور وبين استخدام التقنية".

وأفاد مدير الجامعة الإلكترونية بأنها وُجدت لتحقق أهدافاً محددة، في الوقت الذي ساعد فيه الحاجة لافتتاح فروع لها هذا العام في كل من المدينة المنوّرة وجدة والرياض والدمام, مشيراً إلى وجود تخصّصات نوعية يمكن للطلاب الالتحاق بها في حال تعذر الانخراط فيها عبر الجامعات الأخرى، مثل جامعة طيبة بالمدينة المنوّرة.

وأضاف الدكتور الموسى أن الجامعة تتيح للطالب الفرصة بعد انتهاء السنة التحضيرية الدخول في القسم الذي يريده، وهذا ما يميزها عن الجامعات الأخرى، وقال: "نضمن للطالب عند اجتيازه السنة التحضيرية أن يختار التخصص الذي سجله".

وتعتمد الجامعة على نموذج التعليم "المدمج" وهو استخدام التقنية بفعالية وتطويرها، ذلك ما أكده وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة والمشرف على اللقاءات الطلابية الدكتور أحمد بن إسماعيل البرّاك، وقال: "إن النموذج التقني الجديد يسهم بفعالية كبيرة في التعلم، إضافة إلى حضور الطالب إلى القاعة الدراسية"، مشيراً إلى أن التعليم هو واحد من أحدث أنماط التعليم الذي بدأ يتوجه إليه كثير من الجامعات.

وبيَّن البرّاك أن الجامعة السعودية الإلكترونية تهدف إلى توفير التعليم المناسب الذي يتوافق مع احتياجات سوق العمل، موضحاً أن هناك تواصلاً مع الجهات الحكومية بما يساعد الجامعة في تقديم برامج تخدم سوق العمل واحتياجاته .

وكشف أن عدد الطلاب والطالبات الذين قبلوا في الجامعة السعودية الالكترونية هذه السنة 6500 طالب على مستوى المملكة، فيما بلغ عدد الطلاب المقبولين في المدينة المنوّرة 1200 طالب وطالبة, متناولاً في سياق آخر التسهيلات التي تقدم لطلبة الجامعة والمرونة المتوافرة في الناحية التعليمية.



إيقاف نظام التعاقد على بند الأجر اليومي
منح المدارس صلاحية الترشيح على وظائف البنود


متعب العواد (حائل)

منحت إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات صلاحيات الترشيح على الوظائف الإدارية تحت بنود المستخدمين والأجور وحراس المدارس، لمديري ومديرات المدارس سواء داخل المدينة أو خارجها، بعد التحقق من كون الوظيفة شاغرة بالمدرسة ويتم تخصيصها بخطاب رسمي يوضح مهامها وواجباتها وشروط شغلها.
وأوضح لـ «عكاظ» مصدر مطلع أن العمل بموجب الصلاحيات سيكون متاحا بداية من هذا العام، مبينا أن الوظائف التي ستكون شاغرة بالمدارس أو أقسام إدارات التربية والتعليم على المراتب 32، 33 أو على إحدى الفئات الخاصة في بند الأجور، يتم الترشيح لها من قبل لجنة مشكلة برئاسة مدير أو مديرة المدرسة وعضوية كل من وكيل أو وكيلة المدرسة، مدير الشؤون الإدارية والمالية في المدرسة أو الجهة، وترفع أوراق المرشح مع محضر الترشيح لمدير عام الشؤون الإدارية والمالية في كل إدارة تربية وتعليم بالمناطق والمحافظات.
وكشف المصدر عن إيقاف نظام التعاقد على بند الأجر اليومي سواء كانت الوظائف إدارية أو تعليمية من قبل وزارة التربية والتعليم أو الإدارات العامة للتربية والتعليم في المناطق والمحافظات، مشيرا إلى أن وزارة الخدمة المدنية تتولى عملية الترشيح على الوظائف الإدارية والتعليمية بجميع جهات المملكة.
في المقابل منحت إدارات التربية والتعليم، مكاتب التربية والتعليم في المحافظات والمدن والضواحي، مهمة رفع احتياج المدارس التابعة لها من الإداريين والحراس والمراسلين والإشعار عن الزيادة والنقص عن النصاب الفعلي.
وتشهد مدارس التعليم العام في المملكة لأول مرة في تاريخها حركة سريعة لدعم المدارس بكافة مراحلها، بداية من روضات الأطفال ونهاية بالمرحلة الثانوية، دعما بالكوادر والقدرات الإدارية على مسميات متعددة تشهدها مدارس البنين والبنات من مساعدين ومساعدات إداريات وإداريين ومدخل بيانات، وبالتالي تفريغ مديرين ومديرات ومعلمين ومعلمات للعمل التربوي والتعليمي بصورة دقيقة، مما ينعكس على التحصيل العام للطلاب والطالبات.
وكانت وزارة التربية والتعليم أنهت كافة الإجراءات المتعلقة بتثبيت 80313 موظفا وموظفة من المشمولين بالأمر الملكي القاضي بتثبيت كافة المتعاقد معهم من معلمين ومعلمات بدلاء والمتعاقد معهم في برنامج محو الأمية رجالا ونساء في الفترتين الصباحية والمسائية، إضافة إلى المشمولين بالعقود في الفئات المختلفة الإدارية.
وبلغ عدد المثبتين على الوظائف التعليمية 34583، منهم 2597 معلما و 31986 معلمة، فيما بلغ عدد المثبتين على وظائف إدارية 28225، منهم 12154 إداريا و 16071 إدارية، بلغ عدد المثبتين على وظائف المستخدمين 17378، منهم 6854 مستخدما و10524 مستخدمة، وبلغ عدد المثبتين على وظائف صحية 127 موظفا.




التربية والتعليم تشدد على عدم نقل الإداريين المعينيين مؤخراً لغير جهات تعيينهم


 
الوئام:

أكدت وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين على قطاعاتها وإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات على عدم نقل الإداريين والإداريات المعينيين مؤخراً في مدارس التعليم العام ضمن التشكيلات المدرسية، لغير جهات تعيينهم أو ندبهم أو تكليفهم. وأشارت إلى أن عدم النقل سيكون لحين أن تُعد الوزارة مستقبلاً حركة نقل شاغلي الوظائف الإدارية في التشكيلات المدرسية للبنين والبنات التي ستعلنها اللجنة المشكلة للإشراف العام على تنفيذ حركة نقل المشمولين بتلك الوظائف وفق التنظيمات والضوابط التي ستعتمدها اللجنة.

وبيّن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم سعد الدخيني أن الوزارة أصدرت يوم أمس تعميماً للجهات المعنية في إدارات التربية والتعليم ومكاتب الإشراف وإدارات المدارس كل حسب اختصاصه يقضي بعدم النقل أو الندب أو التكليف إلى حين إعداد حركة النقل الخاصة بالإداريين والإداريات شاغلي وظائف التشكيلات المدرسية. وقال إن حركة النقل المشار إليها ستُعدّ وفق الاحتياج الذي سيتم تحديده من خلال التشكيلات المدرسية وحسب ما يُرفع به من إدارات التربية والتعليم على أن تجري معالجته وتحقيق النقل من خلاله وفق المتاح وبما يضمن استقرار العمل في المدارس وبما ينسجم مع الضوابط والتنظيمات التي سيُعلن عنها قريباً.



الخدمة المدنية توافق على ترقية«80»من موظفيها لمراتب عليا
 
بلغ عدد الموظفين الذين أبلغت وزارة الخدمة المدنية الجهات الحكومية موافقتها على ترشيحهم للترقية للمراتب الوظيفية الثالثة عشرة، الثانية عشرة، الحادية عشرة( 80 ) موظفاً خلال الفترة 01/10/1433هـ وحتى 20/10/1433هـ.

وهم على النحو التالي:



أحمد بن فلاح الفلاح مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الجوف هيئة الرقابة والتحقيق

أحمد بن عبدالعزيز الدليجان مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الاحساء هيئة الرقابة والتحقيق

محمد بن مسعود الشهراني مدير عام فرع الهيئة بمنطقة نجران هيئة الرقابة والتحقيق

قالط بن مدسوس الشمراني مدير عام فرع الهيئة بمنطقة عسير هيئة الرقابة والتحقيق

مساعد بن عيضه الزهراني مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الباحة هيئة الرقابة والتحقيق

مهنا بن سليمان الشمري مدير عام فرع الهيئة بمنطقة حائل هيئة الرقابة والتحقيق

علي بن صالمح الشويهي مدير عام فرع الهيئة بمنطقة القصيم هيئة الرقابة والتحقيق

أمين بن عبدالقادر نائب الحرم رئيس بلدية الرصيفة وزارة الشؤون البلدية والقروية

عادل بن خضر بدوي كبير مهندسي مدنيين وزارة الشؤون البلدية والقروية

عائض بن علي الزهراني رئيس بلدية البكيرية وزارة الشؤون البلدية والقروية

صالح بن عبدالله السهلي رئيس بلدية عنيزة وزارة الشؤون البلدية والقروية

سامي بن عبدالعزيز اليوسف مدير عام المنظمات والمؤسسات المالية والدولية وزارة المالية

محمد بن سعود الصرامي مدير عام إدارة القضايا واللجان هيئة الرقابة والتحقيق
محمد بن عبدالله السحيمي مدير عام فرع الهيئة بمحافظة بيشة هيئة الرقابة والتحقيق
ساعد بن مرزوق الغامدي مدير عام فرع الهيئة بمحافظة الطائف هيئة الرقابة والتحقيق

عبدالمجيد بن محمد الجلال مدير إدارة المشتريات الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
لمتابعة التفاصيل على الرابط التالي//



وقّعته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مع "سار"
اتفاقية لإنشاء معهد تقني لصيانة وتشغيل الخطوط الحديدية



وقّعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)؛ بهدف إنشاء معهـد تقني عالي متخصص في مجال التدريب التخصصي في صيانة وتشغيل الخطوط الحديدية، بحضور محافظ المؤسسة الدكتور علي بن ناصر الغفيص ورئيس مجلس إدارة الشركة منصور بن صالح الميمان. 

وعبّر الغفيص عن شكره للشركة السعودية للخطوط الحديدية على تفعيل هذا التعاون مع المؤسسة، وقال: "إن إنشاء هذا المعهد يهدف إلى توفير التدريب المتميز للشباب السعودي في مجال صيانة وتشغيل الخطوط الحديدية؛ ما سيؤدي إلى تأهيلهم للعمل في منشآت الشركة وكذلك الشركات الأخرى التي تعمل في القطاع ذاته في جميع مدن ومحافظات المملكة". 

وأضاف الغفيص أن هذا التعاون مع شركة سار، يأتي في إطار حرص المؤسسة على الدخول في شراكات استراتيجية مع قطاعات الأعمال المحلية والعالمية في مجال التدريب التقني والمهني، التي يتم من خلالها تنفيذ برامج تدريبية تقنية ومهنية لإعداد وتأهيل القوى الوطنية في مجالات قطاعات الأعمال المختلفة, وتتولى المؤسسة بموجب هذه الشراكات إنشاء معاهد وإعدادها بالتجهيزات الأساسية والإشراف على برامج التدريب، ويشارك قطاع الأعمال بالتشغيل، كما يوفر أيضا تجهيزات تخصصية بالاستفادة من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية.

من جانبه رحب رئيس مجلس إدارة الشركة منصور بن صالح الميمان بهذا التعاون مع المؤسسة، موضحاً أن الشركة تسعى من خلال من هذه الشراكة إلى تفعيل دور قطاع صيانة الخطوط الحديدية في توفير فرص عمل حقيقية واعدة للشباب السعودي، في مجموعة من المجالات الفنية والإدارية حيث سيشكل هذا المعهد في المستقبل -بإذن الله- قناة رئيسة لتوفير مخرجات ذات كفاءة عالية ومؤهلة من شباب هذا الوطن لتأدية عدد كبير من المهن والوظائف ضمن هذا القطاع.

وأضاف الميمان أن الشركة تقوم حالياً على إنشاء شبكة يبلغ مجموع أطوالها 2750 كلم، تشمل ست محطات للركاب وتسع محطات للبضائع وثلاث محطات لنقل المعادن وثلاث ورش رئيسة للصيانة في كل من الرياض وحائل والنعيرية، إضافة إلى مراكز الإشارة والتحكم ومجموعة كبيرة من مراكز الصيانة الأولية على امتداد طول الشبكة، التي تمر بكل من الرياض وسدير والقصيم وحائل والجوف وصولاً إلى القريات، بالإضافة إلى خط المعادن الذي يصل مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد أقصى الحدود الشمالية بمدينة رأس الخير التعدينية مروراً بمناجم البوكسايت بالبعيثة, مؤكداً أن تشغيل هذه الشبكة سيحتاج أعدداً كبيرة من الأيدي العاملة.

الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تبذل جهوداً في التنسيق مع قطاع الأعمال لبناء شراكة استراتيجية في إنشاء معاهد تدريب متخصصة، تضمن المواءمة بين المخرجات وحاجة سوق العمل في عدة مجالات.



قال إن هيئة المواصفات ستعمل على تفعيل الرقابة بالمنافذ والأسواق
القصبي: حماية المستهلك من الغش أمانة في أعناق الجهات المختصة


أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي أن حماية المستهلك من الغش التجاري والتدليس، أمانة عظيمة في أعناق الجهات المختصة, كاشفاً أن الهيئة ستعمل على تفعيل دورها الرقابي تمشياً مع ما ورد في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 216 من خلال مشاركتها في النشاطات الرقابية في المنافذ الحدودية والرقابة على الأسواق المحلية بما يحفظ سلامة المستهلك وحمايته من أي أخطار قد تتسبب بها السلع المغشوشة أو رديئة الصنع أو المقلدة.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم بمقر الهيئة بالرياض مع رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر بن إبراهيم آل تويم, الذي أكد من جهته أن الجمعية ستتعاون مع الهيئة في جميع المجالات ذات العلاقة بخدمة المستهلك في ما يخص الدور الرقابي للهيئة، وكذلك البرامج التقنية والذكية التي تعمل عليها الجمعية، وتفعيل بعضها مثل نظام التصديق الرقمي ونظام الاستعلام الفوري للبضائع.

وأوضح آل تويم أن الجمعية استكملت إنشاء مركز التحكيم والمساندة القضائية المعنى بقضايا التجار مع المستهلكين، وأفاد أنه تم إطلاق قناة المستهلك الفضائية التي أسهمت بشكل مباشر في توعية المستهلكين, مبيناً أنه سيتم الاستفادة من البرامج التوعوية والإعلامية التي تنتهجها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة في تقديم رسالتها على عموم المواطنين والمقيمين.




سعد العجلان: ندعو لمائدة مستديرة تقضي على بيروقراطية فسح البضائع


دعا سعد العجلان عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التجارية بغرفة الرياض كافة المنافذ في البلاد ( البحرية – الجوية – البرية ) إلى أهمية تطبيق مبدأ الشفافية من خلال الاعلان عن الفترة الزمنية التي تستغرقها إجراءات الإفساح عن السلع والبضائع التي تدخل المملكة، مقارنة بما تستغرقه في دول أخرى مجاورة، وقال: إن عمليات فسح البضائع في المملكة قد تستغرق 17 يوما، وهذه الفترة الزمنية لا تتناسب مع المكانة الاقتصادية العالمية للمملكة كونها ضمن أكبر 20 اقتصاد على مستوى العالم بعضويتها في مجموعة العشرين.

وشدد العجلان على ضرورة القضاء على البيرواقراطية التي تواجه عمليات دخول البضائع وضرب مثل بإستغراق إجراءات دخول السلع والبضائع عبر ميناء مطار الملك خالد بالرياض والميناء الجاف حوالي 17 يوما، واصفا ذلك بأنه قمة البيروقراطية، وأعرب العجلان عن أمله في ظهور منافسة من نوع جديد بين كافة المنافذ في البلاد تقوم على سرعة إنهاء الاجراءات ويحدد كل منفذ الزمن الذي يستغرقه لدخول السلع.
ودعا إلى مائدة مستديرة لوضع نظام واضح يقضي على المشكلات التي تؤخر فسح البضائع بحيث يتم فسح السلع والمنتجات خلال ساعات بدلا من الأيام الطوال، وطالب باهمية الاستفادة من التطور التقني والتكنولوجي الذي تشهده المملكة بحيث تسهم في تحويل الإجراءات إلى إلكترونية.

وثمن العجلان دور الجمارك في تطبيق نظام التبادل الإلكتروني مع المخلصين الجمركيين حيث أصبح المخلص الجمركي يبدأ عمله بتخليص البضاعة من مكتبه دون الذهاب إلى إلى مقر الجمارك إلا للضرورة القصوى.

ودعا إلى أهمية الاستفادة من هذه التجربة بربط التاجر والمخلص الجمركي والجمارك والوكيل الملاحي والشركات التي تقوم بعمليات الإسناد في الميناء والتنزيل والنقل لكي يتم التغلب على عمليات التأخير والإجراءات.

وطالب بأهمية تطوير أداء شركات المناولة في الموانئ المحلية وتحويلها إلى مساهمة عامة لزيادة حجم تعاملاتها بحيث تدخل في مشاريع أخرى خارج المملكة على غرار بعض الشركات في دبي، فضلا عن أنها تكون أكثر شفافية بإلإفصاح عن أعمالها ودورها في إدارة مثل هذه المشاريع الحيوية.

ورصد العجلان بعض المعوقات التي تواجه افساح البضائع وهي: الأعطال المتكررة في نظام التبادل الالكتروني وعدم توفر العدد الكافي من الأجهزة الإشعاعية وارتفاع معدلات أعطالها مما يؤخر فسح البضائع، إضافة إلى عدم قيام المختبرات بفسح السلع في حال نقص في المستندات بالرغم من صلاحية هذه السلع مما يتطلب التنسيق بين المختبرات والجمارك بقبول الفسح بعد استكمال المستندات فضلا عن قلة عدد المراقبين الجمركيين مما يؤدي إلى تكدس المعاملات، كثرة التعهدات المقدمة لإفساح البضائع ورصد مبالغ كبيرة بشيكات تأمينية لا مبرر لها مما يتسبب بتكدس البضائع في مستودعات التجار وما يسببه ذلك من تأخر نزول البضائع للأسواق. وذكر العجلان أن تأخر البضائع بعد استكمال المستندات وتقديمها لمصلحة الجمارك، يؤدي إلى فرض غرامة على كل تصحيح أو تعديل في بوالص الشحن بالرغم من عدم تغير الكمية والوزن، مما يسهم في ارتفاع سعر المنتج النهائي في السوق المحلية.وقد أعرب المخلصون الجمركيون في مدينة جدة عن أملهم في تجاوز عقبات البيروقراطية وإنهاء الإجراءات الروتينية التي تواجههم عند ممارسة عملهم.



الخطوط السعودية تزيد السعة المقعدية من تبوك وجازان إلى الرياض وجدة


الرياض-الوئام-حسين المالكي:

قامت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الفترة من 25 وحتى 31 أغسطس 2012م بزيادة السعة المقعدية من تبوك وجازان إلى كل من الرياض وجدة وذلك بتكبير عدد من الرحلات بإجمالي (24) رحلة وبسعة مقعدية إضافية بلغت (7,200) مقعد . صرح بذلك مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية الأستاذ عبدالله بن مشبب الأجهر مشيراً إلى أن زيادة السعة المقعدية لعدد من الرحلات على القطاعات المشار إليها يضاف إلى ما تم تشغيله من رحلات إضافية بين مختلف مناطق المملكة.

ونوه إلى أن ذلك يأتي لتلبية الطلب المتزايد للسفر على هذه القطاعات خلال هذه الفترة التي تمثل ذروة السفر للعودة إلى العام الدراسي الجديد . وأوضح الأستاذ عبدالله الأجهر أن الإجراءات الخاصة بتكبير بعض الرحلات المجدولة من تبوك وجازان إلى الرياض وجدة تضمنت تم تكبير (8) رحلات بين جدة وتبوك بسعة مقعدية تبلغ (2,400) مقعد في الاتجاهين ، وكذلك (4) رحلات بين الرياض وتبوك بسعة مقعدية تبلغ (1,200) مقعد في الاتجاهين ، إلى جانب (8) رحلات بين جدة وجازان بسعة (2,400) مقعد في الاتجاهين بالإضافة إلى (4) رحلات بين الرياض وجازان بسعة (1,200) مقعد . 

من جانبٍ آخر ، أكد الأجهر أن زيادة الرحلات على القطاعات الداخلية والدولية وتشغيل رحلات إضافية يأتي في سياق حرص “السعودية” على الاستغلال الأمثل لطائرات الأسطول الجديد والذي تسلمت منه (58) طائرة حتى الآن ، الأمر الذي ساعد إلى حدٍ كبير في مواجهة الحركة المتزايدة خلال صيف هذا العام والذي تزامن مع ذروة موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك وكذلك الطلب الكبير على السفر خلال إجازة عيد الفطر السعيد . جدير بالذكر أن “السعودية” تُحقق معدلات متزايدة في حجم حركة نقل الركاب والتي تجاوزت في العام الماضي معدل (21) مليون ونصف المليون مسافر ، بينما تجاوز هذا المعدل خلال النصف الأول من هذا العام معدل (12) مليون مسافر .



بعد اجتيازه جميع الاختبارات المقررة لدخول مرحلة التشغيل
"الخطوط الحديدية" تمنح رخصة التشغيل الآلي لقطار جامعة نورة


منحت هيئة الخطوط الحديدية رخصة التشغيل الآلي وشهادة السلامة لقطار جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، وذلك بهدف توفير خدمات نقل ذات كفاءة عالية تسهم في تيسير تنقل الطالبات والكوادر التعليمية والإدارية بين كليات ومنشآت الجامعة.

وقال محافظ الهيئة المكلف المهندس حمد بن عبد الرحمن العبد القادر إن منح رخصة التشغيل الآلي وشهادة السلامة يأتي ضمن ممارسة الهيئة للصلاحيات المخولة لها والتي أنشئت بقرار مجلس الوزراء.

وبيّن أن أهدافها تتلخص في "تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله وإصدار التراخيص وشهادات السلامة لمقدمي خدمات النقل بالخطوط الحديدية، ووضع المعايير والشروط الفنية الخاصة باستخدام مرافق الخطوط الحديدية، ووضع الشروط والضوابط المتعلقة بدخول الخطوط الحديدية واستعمالها والمرافق التابعة لها والعمل على حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة أداء المرخص لهم لواجباتهم المتعلقة بهذه الخدمات".

وأضاف العبد القادر أن فريقاً من خبراء الهيئة أعد تقريراً متكاملاً بعد وقوفه ميدانياً على مستوى التجهيزات الخاصة بمشغل الخدمة والتأكد من توافر المتطلبات الأساسية للتشغيل وكفاءة البنية التحتية والفوقية ومستوى الجاهزية الفنية والتشغيلية التي تمكن من تشغيل القطارات بشكل آمن وبكفاءة عالية تلبي متطلبات مستخدميه وبما يحقق متطلبات ممول المشروع (وزارة المالية) إضافة إلى المتطلبات التفصيلية التي تم التأكد منها كالقيود على عملية التشغيل الآلي.
كما يهدف الفريق لمتابعة فحص جميع الأنظمة التشغيلية بما في ذلك استخدام منظومة النظام الآلي خلال فترة التجربة والاختبار والتي مثلت عنصراً مهماً في التقييم العام إضافة إلى مراجعة أنظمة إدارة السلامة وإجراءات التشغيل الآمن وكذلك فحص عدد من الوثائق والمستندات النظامية المطلوبة ومن بينها شهادتي التحقق من التصميم والسلامة من قبل خبير مختص مستقل.

وأبان بأنه سبق للهيئة منح رخصة التشغيل اليدوي للمشروع حيث كانت القطارات تشغل بواسطة كوارد بشرية يتولون قيادتها كمرحلة أولى يتم الانتقال بعدها إلى مرحلة التشغيل الآلي ما تطلب قيام الهيئة بإعادة التقييم ومنح ترخيص جديد يتوافق مع متطلبات المرحلة الجديدة وآليات التشغيل الآلي.

وتابع: "يأتي منح هذه الرخصة الجديدة ضمن سعي الهيئة المتواصل لتطوير قطاع النقل بالسكك الحديدية في المملكة، وضمان تشجيع وتعزيز المنافسة بين المشغلين في السوق بهدف الوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الخدمات المحسنة وتقديمها إلى المستخدمين، مضيفاً أن الهيئة سبق أن قامت بمنح ترخيص مماثل لقطار المشاعر المقدسة كما تنظر حالياً في منح رخصة تشغيل لقطار الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار).

يذكر أن التوقيع على الرخصة الجديدة جرى في مقر الهيئة بالدمام بعد موافقة مجلس الإدارة برئاسة وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري على التقرير واطمئنانه لسلامة الإجراءات التي اتبعت في منح هذه الرخصة.



جدة تشهد أكبر وأول منتدى استثماري رياضي بحضور 1500 مشارك

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية الأحد القادم 22 شوال الحالي فعاليات المنتدى الأول للاستثمار الرياضي بحضور من 1500 متخصص ومهتم وخبير وشخصيات عالمية وعربية رياضية مهتمة بالمجال الرياضي من داخل السعودية وخارجها. ويشرف على المنتدى الذي سيتحدث فيه 20 مسئول وخبير رياضي من مختلف التخصصات في عالم الرياضة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والغرفة التجارية الصناعية بجدة  فيما تنظمه شركة بندوني الإيطالية العالمية بمشاركة مركز القانون السعودي الشريك التنظيمي في فندق حياة بارك ويستمر يومين بفندق حياة بارك .

واكد رئيس الغرفة التجارية ورئيس لجنة الإشراف العليا على نادي الوحدة صالح كامل على أهمية انعقاد هذا المنتدى مشيرا إلى أن الاستثمار الرياضي يعد واحدا من أهم المجالات المهمة إذ تعتبر الرياضة الآن صناعة وتجارة واستثمارا تضاهي في أهميتها الصناعات المتقدمة عالمياً، منوهاً بدور لجنة الاستثمار الرياضي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة وإطلاقها لأول منتدى للاستثمار الرياضي الذي يعتبر بمثابة الفرصة الحقيقية للمستثمرين من أصحاب الأعمال محليا خارجيا في دخول تحالفات في الاستثمار الرياضي وبناء شراكات فاعلة في هذا المجال الهام لافتا إلى أن أكثر من 10 مليارات دولار و 5000 وظيفة جديدة يمكن أن تستحدث في صناعة السياحة والترفيه الخاصة بالرياضة إذا ما تم تهيئة القوانين والبيئة والمناخ للاستثمار الرياضي.

من جهته قال الشريك التنظيمي المحلي المستشار رأفت قاروب “أن المنتدى سيقام على مدى يومين ويشتمل على عدد من ورش العمل والجلسات العلمية التي يشارك فيها نخبة من المتخصصين والأكاديميين والتي تسلط الضوء على محاور متعددة في تنمية الاستثمارات الرياضية، مشيراً إلى أن الحدث يأتي في إطار إستراتيجية الغرفة التجارية الصناعية بجدة لتطوير المكانة المتميزة لمدينة جدة واستقطاب المنتديات والفعاليات الاقتصادية العالمية والإقليمية التي تسهم في الترويج للثقل الاقتصادي الذي تزخر به السعودية على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وأضاف أن : “المنتدى يستضيف محترفين لكرة القدم وفي مقدمتهم اللاعب المحترف هرنان كريسبو من دوري كرة القدم الايطالية إلى جانب النجوم الذين يمتازون بشعبية كبيرة على مستوى العالم مثل اللاعب جورج وياه من جنوب إفريقيا وعدد من المسؤولين القائمين على ملاعب ويمبلي الإنجليزي وملعب ماراكانا البرازيلي وملعب انترميلان الإيطالي إلى جانب تواجد مخرج الدوري الإيطالي لكرة القدم ليجا كالتشيو وماركو برونيلي”.

ولفت قاروب على الآمال الكبيرة المعقودة على المنتدى في ظل حاجة العديد من الأندية إلى طرق مبتكرة لزيادة مداخيلها وفي ظل المعاناة التي تعيشها الأندية مشددا على أن المملكة العربية السعودية تتصدر دول العالم العربي في حجم الاستثمارات الرياضية وعقود الشراكات الإستراتيجية والرعاية وكانت أول من بدأ العمل في الاستثمار الرياضي ونجحت في تحقيق سمعة كبيرة في هذا المجال وباتت تتجه في الآونة الأخيرة نحو الخصخصة. وأعرب عن أمله في أن يؤدي المنتدى الأول للاستثمار الرياضي إلى عدد من التوصيات الإدارية والاقتصادية لتطوير بيئة العمل في الوسط الرياضي إدارياً وتنظيميًا ورياضياً حتى يتحول إلى بيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي والشبابي خاصة وأن من المتحدثين خبراء سعوديين في مجالات القانون الإدارة والتسويق منتمون إلى اللجنة الاولمبية السعودية والرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تشارك في تنظيم هذا المنتد مبينا ان المنتدى سيشهد وجود 250 شخصية اقتصادية واستثمارية ورياضية شهيرة في جميع المجالات الرياضية والاستثمارات السياحية والترفيه والشباب وسط رعاية إعلامية رياضية من قبل صحيفة الرياضي ومشاركة رؤساء اللجان الاقتصادية والرياضية والاستثمارية بغرفة جدة.

الجدير بالذكر أن المنتدى سيتحدث فيه كل من أحمد عيد رئيس لجنة الإدارة المؤقتة للاتحاد السعودي والسيد ماركو فاسوني المدير العام لنادي إنتر ميلان الإيطالي والسيد ماركو برونيللي مدير دوري المحترفين الإيطالي في الجلسة الأولى المخصصة لعرض نماذج في كرة القدم الاحترافية. وكل من السيد ماريو كالافوتي المحامي الرياضي الدولي عضو غرفة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم والمحامي الدكتور ماجد محمد قاروب عضو اللجنة القانونية بالاتحاد الدولي لكرة القدم والدكتور حميد الشيباني نائب رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي في الجلسة الثانية المخصصة للقانون الرياضي وفض المنازعات كما يتحدث كل من اللاعبين الدوليين السابقين السيد جورج وياه والسيد هيرنان كريسبو في الجلسة الثالثة المخصصة لعرض تجارب مشاهير اللعبة ويتحدث الدكتور حافظ المدلج رئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم والدكتور عبد الرزاق أبو داوود الرئيس السابق للنادي الأهلي السعودي في الجلسة الرابعة المخصصة لـلاستثمار في كرة القدم والاستراتيجيات الرياضية، أما الجلسة الخامسة المخصصة للتسويق الرياضي والخطط التجارية لكرة القدم فسيتحدث فيها كل من السيد فرانك ديفوي الشريك في رد سترايك للتسويق والسيد مايك فرنان مدير التسويق بنادي سندرلاند الانجليزي والسيد ريتشارد تشيزمان من مجموعة آي اس جي التجارية.

فيما يختتم المنتدى أعماله بعقد الجلسة الأخيرة المخصصة لمناقشة نتائج بناء الرياضة حيث يتحدث فيها كل من السيد انريكو بندوني رئيس شركة بندوني الإيطالية والمدرب الدولي جيان باولو مونتالي والسيد ارنيس باوليلو عضو مجلس إدارة نادي انتر ميلان الإيطالي.




إعادة دراسات الجدوى الاقتصادية لرخصة الطيران المحلي بعد الاتجاه لتخفيض أسعار الوقود


٢٠١٢/٩/٤

كشفت لـ”الشرق” مصادر مطلعة، إن شركات الطيران المتقدمة للفوز برخصة النقل الجوي المحلي، ستضطر إلى إعادة دراسات الجدوى الاقتصادية، بعد أن تسربت معلومات لديها عن قرب توصل هيئة الطيران المدني إلى اتفاق مع شركة أرامكو السعودية يقضي بتخفيض أسعار الوقود للناقل الجديد.
وقالت المصادر، إن الشركات المؤهلة استكملت كل المعلومات التي مكنتها من رسم المؤشرات المبدئية للعمليات التشغيلية وعدد الطائرات وحجم الحركة الجوية المتوقعة خلال السنوات المقبلة في سوق النقل الجوي، إلا أن هذه الشركات ستجد نفسها مضطرة لإعادة دراسات الجدوى الاقتصادية من المشروع، لا سيما بعد عزم هيئة الطيران المدني تقديم محفز استثماري يتمثل في تخفيض أسعار الوقود، وهو ما كان تحديا حقيقيا واجه عددا من الشركات التي لم تقدم للظفر بالرخصة لهذا الشأن.
وبينت المصادر أن هيئة الطيران المدني ستتسلم خلال الأيام القليلة المقبلة وثيقة العروض من الشركات السبع المتأهلة، وذلك حسب الجدول الزمني الذي حددته الهيئة، الذي سلمته في وقت سابق للشركات، مشيرة إلى إن ثلاث مراحل ستمر بها عملية ترسية الرخصة، تتمثل في تقديم وثيقة العروض، الفرز، والفرز النهائي، فيما ستبدأ الشركات الفائزة نشاطها منتصف العام المقبل.
وتتوقع المصادر أن العروض التي ستقدمها الشركة قد تتضمن مزايا نسبة تجعلها تظفر بالفوز في هذه المنافسة، خصوصا في ظل توافر حصة من قطاع النقل الداخلي بين المدن السعودية لم يتم استغلالها من قبل الناقلات الوطنية الحالية.

خالد الخيبري

وإزاء ذلك، قال لـ”الشرق” المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري، أنه سيتم الإعلان عن الفائزين بالمنافسة خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعد أن يتم استلام وثيقة العروض من كافة الشركات المتأهلة خلال الشهر الجاري.
والشركات المتأهلة هي الخطوط القطرية، طيران الخليج، خطوط طيران HNA الصينية، البنك الإسلامي للتنمية، نسما القابضة، فالكو إكسبريس للشحن الجوي، وطيران البحرين.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أصدر العام الماضي حزمة من الأوامر التي تهدف إلى تطوير وتنظيم قطاع الطيران، إذ تساعد التنظيمات الجديدة على تطوير قطاع الطيران ومعالجة المشكلات التي تعانيها شركات الطيران والمطارات في السعودية، كما تضمنت الأوامر تشكيل مجلس إدارة هيئة الطيران المدني.
وتبنى الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني استراتيجية تطوير قطاع الطيران المدني في البلاد، بدءا من التوسع في مشاركة القطاع الخاص في المشاريع، وتنفيذ مشاريع تطوير جذرية لعدد من المطارات بالإضافة إلى إنشاء مطارات جديدة كليا تمثل الجيل الجديد من المطارات، التي تركز على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين، وسجلت الهيئة ارتفاعا في الطلب مقابل انخفاض في العرض، وهو الأمر الذي دعا إلى ضرورة إيجاد ناقل جوي جديد.



«الخطوط السعودية» تستبدل «الوزن» بـ«القطعة» في نقل الأمتعة


بدأت الخطوط الجوية السعودية مطلع هذا الأسبوع، تنفيذ قواعد جديدة لنقل أمتعة الركاب بمفهوم القطعة بدلاً عن مفهوم الوزن الذي كان معمولاً به في السابق.
وقال مساعد المدير العام للعلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالله الأجهر وفقا لصحيفة الحياة: «بدأت الخطوط السعودية فعلياً تطبيق قواعد جديدة لنقل الأمتعة منذ بداية شهر أيلول (سبتمبر) الجاري».
وأضاف: «النظام الجديد يعتمد على عدد الحقائب المحمولة لكل راكب، بدلاً من مفهوم الوزن، إذا يستطيع الركاب على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال نقل حقيبتين يبلغ وزن الواحد منها 32 كيلو غرام، في حين يستطيع راكب الدرجة السياحة نقل حقيبة واحدة يبلغ وزنها 32 كيلو غرام».
وأوضح الأجهر أن النظام الجديد يمنح ركاب الدرجة السياحية زيادة 2 كيلوغرام من الأمتعة إذ كان المسموح به في السابق 30 كيلو غرام فقط، أما لركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال فان النظام الجديد منحهم 14 كيلوغراماً زيادة عمّا كان مسموحاً به بنظام الوزن، إذ كان يبلغ في النظام القديم 50 كيلوغراماً فقط.
وذكر أن النظام الجديد حدد قيمة الأمتعة الإضافية لكل راكب، إذ تم تحديدها بـ350 ريالاً لكل حقيبة إضافية لجهات دول أفريقيا وآسيا، في حين يبلغ سعر الحقيبة الإضافية 500 ريال للرحلات المتجهة إلى دول أوروبا وأميركا، وأن يتم دفع 375 ريالاً خلال رحلة العودة لخدمات الأمتعة الإضافية من نقاط المغادرة التابعة للخطوط الجوية السعودية.
وذكر الأجهر أن النظام الجديد سيمنح عملاء السعودية المتكرر سفرهم من حاملي بطاقات الفرسان الذهبية والفضية خدمات نقل الأمتعة مجاناً من حقائب اليد، شرط ألا يتجاوز وزنها تسعة كيلوغرامات لركاب الدرجة الأولى، وسبعة كيلوغرامات لركاب الدرجة السياحة، ويشترط في ذلك أن يكون حجم الأمتعة لا يتجاوز سعة سقف المقصورة.



صاحبات مشاغل يطالبن وزارة العمل بتعويضات تقارب نصف مليون ريال


كشفت مصادر مُطلعة بوزارة العمل عن وجود دراسة قائمة لتنظيم عمل المرأة المُرافقة لزوجها الأجنبي في ثلاث مهن وفرض عقوبات عليها في حال عملها بمهن غير مصرح لها بها، وتشمل (المدارس الأهلية، قصور الأفراح، والمشاغل).

ووفقًا للمصادر أكَّدت أن المهن الثلاث تشكّل سوقًا سوداء لعمل المرأة غير السعوديَّة في المملكة، وبحاجة لتنظيم العمل فيها بأنظمة ولوائح. وطالبت 80 امرأة من صاحبات المشاغل بتعويضات تصل إلى نصف مليون ريال بعد مخالفة وزارة العمل للنظام واللوائح على حد قولهن، مشيرات إلى أنها تعطي تأشيرات عمل لمهن غير مصرح بها في أنظمة الوزارة ذاتها، وقالت رئيسة اللجنة النسائية لوقف استنزاف أموال صاحبات المشاغل سهام محمد لـ«الجزيرة»: نطالب بتعويضات من وزارة العمل بسبب إعطائها تأشيرات تحت مسمى «خياطة ملابس» والعمل بمهنة «كوافيره» وهي غير مصرح بها في نظام العمل، مما يُعدُّ مخالفة صريحة من قِبل الوزارة للنظام، حَيْثُ إن العاملة ترفض العمل بعد استقدامها لأيِّ خلاف مع صاحبة العمل تحت مسمى «كوافيره»، كون التأشيرة بمسمى خياطة، مضيفة: «أن هذا الإجراء يجعلنا نخسر قرابة 9 آلاف ريال كحد أدنى من قيمة التأشيرة ونحوها، حَيْثُ إن أغلب صاحبات المشاغل اللاتي بلغ عددهن على مستوى الرياض 15 ألف مشغل»، مشيرة في ذات الصدد إلى أن متوسط هروب ورفض المستقدمات للعمل قرابة 4 عاملات في كلِّ مشغل.
وأجملت رئيسة اللجنة مطالبهم بحلِّ مشكلات الترحيل والهروب والتأشيرات والاستحقاق، إضافة لمحاربة كوافيرات البيوت وكوافيرات النشطة، والتعويض لكفلاء العاملة الهاربة لمواجهة السوق السوداء، وفتح بلدان استقدام جديدة لتضررهن وخسائرهن بعد إقفال الاستقدام من إندونيسيا والفلبين.



140 طبيباً تجاهلوا الأنظمة وجمعوا بين وظيفتيْن
وزارة الصحة تلاحق أطباء "الأوفر تايم"


تلاحق مديريات الشؤون الصحية في مختلف المناطق، أطباءً سعوديين تورّطوا في إبرام عقود عمل إضافية مع مستشفيات خاصة بهدف التكسُّب المادي من المرضى بما يخالف أنظمة الوزارة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّته الزميلة نجلاء الحربي ونشرته "الوطن"، كشفت مصادر مطلعة أن 140 طبيباً سعودياً يعملون في وظائف حكومية بالمستشفيات العامة، تجاهلوا الأنظمة والتعليمات المشددة التي تقضي بحظر جمع الأطباء بين وظيفتين في القطاعين الحكومي والخاص، بعد أن رصدت ضعف إنتاجهم وعدم قدرتهم على أداء واجبهم في المستشفيات الحكومية.

وأوضحت المصادر أن التقرير الذي تم رفعه لجهة الاختصاص بوزارة الصحة، تضمن تسرُّباً وعدم انضباط لأطباء سعوديين بسبب غياب الرقابة إلى جانب تستُّر ملاك المستشفيات الخاصة على الأطباء المخالفين، وإغرائهم للعمل لديهم بمبالغ مالية طائلة بعد انصرافهم من عملهم الحكومي، في الوقت الذي تعاني أقسام الطوارئ داخل المستشفيات الحكومية من نقص حاد في عدد الأطباء الاستشاريين المتخصصين، إذ يبلغ متوسط عدد الأطباء المتخصصين في الطوارئ بكل مستشفى حكومي نحو 10 أطباء فقط.



خبير إنشاءات أرجع الأمر للنزاعات بين أطراف العلاقة التعاقدية
هيئة المهندسين: القضايا المحالة لنا زاد حجمها على 3 مليارات ريال


واس- الرياض:
كشف خبير إنشاءات في الهيئة السعودية للمهندسين أن عدد القضايا المحالة للهيئة بسبب النزاعات بين أطراف العلاقة التعاقدية للمشاريع زاد حجمها على 3 مليارات ريال, مبيناً أن هذه القضايا محالة من ديوان المظالم فقط، وأن ذلك يعني اتساع رقعة المنازعات التعاقدية وارتفاع تعثراتها المالية لأن ما يحال للهيئة يتعلق بالاستعانة بالرأي والخبرة.

وأوضح عضو شعبة إدارة المشاريع بالهيئة الدكتور فيصل الشريف في ورقة عمل ألقاها اليوم ضمن فعاليات يوم المقاول التي استضافتها غرفة الرياض التجارية والصناعية بمقرها بالرياض أن عقود "الفيديك" عادلة ومتفق عليها دولياً، بيد أن العمل بها ما زال ضعيفاً, مفيداً أن قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1428هـ الذي طالب بتنظيم العقود ومراجعتها وتم التوجيه بالاسترشاد بنظام "فيديك" لم يعمل به إلا بنقاط محددة وهو ما يعني تواصل سلسلة تعثر المشاريع بنسب معينة.

وعدّد الشريف في ورقته العوامل التي تحد من انسيابية أداء المشاريع وتؤدي لتعثرها من بينها التدريب في مجال المشاريع, مشيراً إلى أن ثقافة أهمية التدريب ودوره في دقة العمل لا تزال غائبة لدى الكثير من الجهات.

وأفاد عضو شعبة إدارة المشاريع بالهيئة السعودية للمهندسين في ورقته أن هناك توجهاً لتخصيص قطاع الإنشاءات، وأن التطبيقات أيضاً بشأن التوجه للقطاع الخاص تنفذ بشكل خاطىء كتكوين شركة قطاع عام للمباني المدرسية, مشيراً في الوقت ذاته إلى أن عقد الأشغال العامة يراعي فقط حق المالك، وهو عقد إذعان ولا يوجد مجال لتغيير أي بند من بنوده.

ولفت النظر إلى أن وزارة المالية قامت بإصدار مسودة عقد للإنشاءات وطلبت من الجهات إبداء رأيها فيه، واصفاً إياه بأنه عقد أفضل من السابق بالرغم من أنه لم يأخذ بنظام "فيديك" بالكامل, مبدياً تفاؤله بإجراء تعديلات أخرى عند إصدار نسخته النهائية.

واقترح الشريف في ورقته عدداً من الأمور التي رأى أنها تدعم توقف تعثر المشاريع، ومنها إيجاد آلية للتدخل السريع, وإنشاء لجنة خاصة لفض المنازعات، وبالذات في المشاريع التي تتعدى حداً مالياً معيناً، مع ضمان الحقوق عند تغيير الأنظمة أو رفع الأسعار.



"جامعة نورة" تستغني عن 100 معلمة سعودية


اشتكى قرابة 100 معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات، اللاتي يعملن بعقود لتدريس طالبات السنة التحضيرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من حملة الماجستير والبكالوريوس، من قرار الاستغناء عنهن وتسريحهن من الجامعة وإحلال أجنبيات بديلات لهن.

وبين عدد منهن، أنهن التحقن بالعمل في الجامعة (السنة التحضيرية) كمعلمات للعام الدراسي 1432-1433هـ بعقد سنوي مع الشركات التي تزود الجامعة بالمعلمات، إلا أنه بنهاية شهر رمضان الماضي، أبلغتهن الشركة بقرار الاستغناء، بحجة أن عقدها مع الجامعة ينص على توفير محاضرات أجنبيات فقط، وأن الجامعة ترفض السعوديات، وذلك وفقا لما أوردته صحيفة "الرياض". 

ويضفن قائلات: نحن أصبحنا مسرحات من جامعة الأميرة نورة ومرفوضات من جامعة الملك سعود، ونلتمس النظر في إعادتنا لعملنا وأخذ موضوعنا بعين الاعتبار كونه قراراً ظالماً، وأنهن مؤهلات، فيما لم تورد الصحيفة في تقريرها وجهة نظر الجامعة. 




أكد خصمه من حسابه بعد عملية أجراها في "الصراف"
مواطن يتهم بنكاً محلياً بسلبه مبلغاً مالياً دون حق


اشتكى مواطن من تعنت أحد البنوك المحلية في إرجاع مبلغ كان قد سحبه من إحدى مكائن الصرف الآلي ولم يستلمه، لكنه خصم من رصيده.

وقال المواطن إنه قام بعملية سحب نقدي لمبلغ 2000 ريال من إحدى مكائن الصرف الآلي بمحافظة ظهران الجنوب، إلا أنه لم يصرف له سوى 300 ريال فقط، وتبقى له 1700 ريال لم يتم صرفها لوجود خلل في الصرافة.

وأوضح أن بطاقة الحساب التي استخدمها "صادرة من بنك غير البنك الذي تنتمي له الصرافة، وقد قمت بعملية استعلام مباشرة واتضح أن مبلغ 2000 ريال قد سحب من رصيدي رغم أنني لم استلم سوى 300 ريال، بعدها اتصلت بخدمة العملاء بالبنك الذي يوجد به حسابي وأبلغني الموظف بأنه يتوجب علي أن أعاود الاستفسار عن الرصيد بعد مضي 24 ساعة، وقد قمت بذلك لكن للأسف لم تتم استعادة المبلغ".

وأضاف: "عاودت الاتصال بخدمة العملاء مرة أخرى فطلب مني الموظف مراجعة الفرع، وقمت ذلك في حينه، وتم رفع طلب بالمبلغ الذي خصم من حسابي وقدره 1700 ريال وطلب مني الاستعلام بعد مرور 15 يوماً، وعند مراجعتي لهم بعد مضي الفترة أفادوني بأن طلبي مرفوض وليس لي الحق في المطالبة".

وبيّن المواطن أنه عند ذلك اتصل بمركز خدمة العملاء ووجد تناقضاً كبيراً في ردود الموظفين؛ إذ وجد من يقول إن مطالبته رُفضت، وآخر يؤكد أنه لم يتم الرد عليها، وجميع المكالمات مسجلة لديهم، فلم يكن أمامه سوى الذهاب لمؤسسة النقد ورفع مطالبة بذلك.

وبحسب المواطن، فإن المؤسسة طلبت منه المراجعة بعد شهر ونصف إذا لم تتم إعادة مبلغ 1700 ريال في حسابه، وبعد مرور 20 يوماً أودع مبلغ 300 ريال فقط في الحساب وتبقى 1400 ريال من أصل 1700 ريال!

وتساءل المواطن: بعد أن تعذر البنك ومؤسسة النقد عن إعطائي حقي المسلوب.. لمن ألجأ الآن؟ مؤكداً اتضاح وجود تلاعب في البنك وأخذهم أموال الناس بغير وجه حق، على حد قوله. وتناقض موظفيه في أقوالهم، موضحاً: "يقولون إنه ليس لي الحق في المطالبة، ثم أفاجأ بعد ذلك بإيداع 300 ريال في حسابي، فمن أين أتى مبلغ 300 ريال إن لم يكن لي حق عند البنك؟".



الشرطة حضرت للمكان وبدأت التحقيق مع المتهمين
مشاجرة على قطعة أرض بيضاء تصيب مسناً في تثليث


أصيب صباح اليوم الاثنين مسن في أحد المراكز التابعة لمحافظة تثليث، على أثر تشاجر بين مجموعة من الأشخاص على قطعة أرض بيضاء.

وذكر مصدر لـ "سبق" أن عمليات شرطة المحافظة تلفت بلاغاً من أحد المواطنين بوجود مشاجرة بين عدد من الأشخاص، حيث انتقلت على الفور للمنطقة وسيطرت على الوضع، ومن ثم أحالت المتشاجرين للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.



الزوج طلب من الجهات الأمنية تتبع صاحب الرسالة والقبض عليه
رسالة كاذبة من مجهول بالرياض تؤكد لأب طلاق ابنته دون علمها وتتسبب في خلاف عائلي


الرياض-الوئام-عقال المالكي:

لم يخطر في بال المواطن (ص. ج .ص) أن تصل رسالة من رقم جوال مجهول إلى جوال والد الزوجة تفيد بسرعة مراجعة محكمة الضمان لاستلام صك طلاق ابنتهم من زوجها مذيلة بعبارة (أعانكم الله على ما أصابكم)، ليدب الخلاف ويحصل ما لا تحمد عواقبه لولا لطف الله ثم تدخل بعض أهل الخير لتهدئة الموقف.

وكان صاحب هذه الرسالة المجهولة استغل خلافا عائليا بسيطا بين والد الزوجة وبين الزوج، ليشعل خلافاً كبيراً داخل الأسرة.وقال الزوج لـ(الوئام) لقد أحل الله الطلاق للتوسيع على الناس لكن لابد أن يكون هناك أسباب واضحة تستدعى هذا الأمر، وأيضا لابد أن أخبر فيها الزوجة أولا ثم أخبر أسرتها بهذا الأمر.
وقد تدخل أهل الخير فحلف الزوج على كتاب الله أن ذلك غير حقيقي وغير صحيح، وأن صاحب الرساله المجهولة ما هو إلا من شياطين الإنس ليوقع العداوة والبغضاء والشقاق.

وليتأكد الأب من كذب تلك الرسالة وأنها من أحد الساعين بالإفساد بين الناس أرسل الزوج برقية لسمو وزير الداخلية، وكذلك لسمو أمير منطقة الرياض لتتبع صاحب هذه الرسالة المجهولة، وكشفه والقبض عليه، ومعاقبته ليكون عبرة لغيره.



طالبوا بتعيينهم على مراتبهم المستحقة وتلقوا وعوداً بإنصافهم
بالصور.. خريجو "الحاسب" يتجمّعون أمام وزارتي "التعليم والخدمة"


تجمع صباح اليوم الاثنين خريجو الحاسب الآلي المعينون بالأمر الملكي أ\121 كإداريين على المرتبة السادسة بوزارة التربية والتعليم عند مبنى وزارة الخدمة المدنية ومبنى وزارة التربية والتعليم بالرياض، للمطالبة برفع الظلم الذي وقع عليهم من جميع الجهات، بحسب قولهم.

وأوضح الخريجون أن الظلم الذي وقع عليهم بدأ مع تعيينهم على المرتبة السادسة الدرجة الأولى على حد وصفهم، بعد تعيينهم على مسمى مسجل معلومات، مؤكدين أنه يخالف أنظمة الخدمة المدنية؛ إذ إن خريج بكالوريوس الحاسب الآلي يستحق المرتبة السابعة الدرجة الرابعة أو الثالثة، حسب أنظمة وزارة الخدمة المدنية، ووقع الظلم عليهم للمرة الثانية بعد إلغاء المسمى الوظيفي مسجل معلومات وتحويلهم لمساعد إداري وإلغاء البدل واسترجاعه بأثر رجعي.
بعض الخريجين قالوا في اتصال هاتفي مع "سبق": إنهم طرقوا كافة الأبواب لاسترجاع حقوقهم، وكانت البداية مع وزارة التربية والتعليم حيث تم رفع تظلمات على التعيين ولكن لم تقم الوزارة بالرد، ومن ثم وجّهوا شكوى جماعية لهيئة مكافحة الفساد وتسليمها كافة الأدلة والبراهين وأيضاً لم يتم البت في القضية حتى اليوم، وفق تأكيداتهم.

وأوضح الخريجون أن مجموعة كبيرة منهم رفعوا قضايا لديوان المظالم، ووضح من خلال الجلسات تخبط مندوب وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية، وكل منهم يرمي الخطأ على الآخر، وبيّنوا أنهم طرحوا معاناتهم من خلال صحيفة "سبق" دون أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتعاون معهم وشرح أسباب وقوع هذا الظلم.

وحرص عدد من الخريجين على القدوم من مناطق مختلفة وبعيدة مثل القصيم والدمام والمدنية وتبوك وأبها وجازان ورفحاء عبر الطيران وبالسيارات، وتكبدوا مشقة السفر وخطر الطريق وتكاليف استئجار شقق سكنية.

ولفتوا إلى أنهم طلبوا مقابلة وزير الخدمة المدنية، ولكن جاء الرد بأنه غير موجود في الوزارة بسبب انشغاله بحضور جلسة مجلس الوزراء في جدة، فيما حضر نائبه واستمع لهم، مؤكداً امتلاكهم الحق في مطالبهم تبعاً لنظام الخدمة المدنية، وذكر وجود لجنة ستعقد يوم الاثنين القادم بوزارة المالية بحضور مندوب من الخدمة المدنية لمناقشة أمرهم وتعديل مراتبهم إلى المراتب المستحقة، مع وعدهم بعقد جلسة مع الوزير يوم الأربعاء القادم.

وتوجّه الخريجون عقب ذلك إلى وزارة التربية والتعليم لمقابلة مدير الشؤون المالية والإدارية صالح الحميدي الذي استقبلهم بصدر رحب، وذكر أن الوزارة حريصة على متابعة أمرهم، وسترفع المطالبات إلى أعلى المستويات لإنهاء القضية، وأكد حضور مندوب عن الوزارة في اللجنة المشكّلة.



أكدت أن كريم "جنين القمح" مخالف للمواصفات الخليجية وأغلقت مصنعه
"الغذاء والدواء" تحذر من منتج لتفتيح البشرة لاحتوائه على الرصاص

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين من شراء كريم جنين القمح لتفتيح البشرة، وهو من إنتاج مصنع الحجاز، ويحتوي نسباً مختلفة من مادة الرصاص، مؤكدة أن ذلك مخالفة للمواصفة القياسية الخليجية، التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة.

وأكدت الهيئة أنها جمعت وحللت من خلال الجولات التفتيشية عدداً من منتجات كريمات تبييض وتفتيح البشرة من مختلف الماركات؛ للتأكد من خلوها من المعادن السامة، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتج كريم جنين القمح لتفتيح البشرة على نسب مختلفة من مادة الرصاص.

وأوضحت أن ذلك يخالف المواصفات القياسية الخليجية رقم (1943/ 2009 GSO) التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة، حيث تكمن مخاطر مادة الرصاص في المنتج التجميلي في التأثير على البصر والجهاز العصبي، كما قد تسبب ارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الهيئة إلى أنها وبالتنسيق مع الجهات المختصة أقفلت المصنع وسحبت المنتج من الأسواق، وطبّقت الإجراءات النظامية اللازمة على المصنع وعلى من يبيع المنتج.

ونصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديهم، والتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

وأبانت الهيئة أنه يمكن للجميع الحصول على مزيد من المعلومات حول المستحضرات والمنتجات التي أعلنت عنها من خلال زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط التالي: www.sfda.gov.sa.



تعيين معلمات بقرية لا يمكن الوصول لها إلا عبر طائرات حرس الحدود

 
فوجئت معلمات تم توجيههن من قبل وزارة التربية لمباشرة عملهن فى قرية "زعبلوتن" الواقعة في الربع الخالي على الحدود مع سلطنة عمان، أن الوسيلة الوحيدة للوصول إلى هذه القرية النائية هي طائرات حرس الحدود.

وتقول إحدى المعلمات المعينات بهذه القرية، إن قرية زعبلوتن لم تكن ضمن خياراتي عند التقديم للوظيفة عبر نظام وزارة الخدمة المدنية "جدارة"، وبعد المقابلة وإعادة ترتيب الرغبات، وضعت زعبلوتن في الترتيب رقم "13" بين خياراتي.

وأعربت المعلمة عن استنكارها لتعيينها بهذه القرية النائية رغم حصولها على 70 نقطة، وكانت من أوائل الذي تقدموا للحصول على وظيفة، متساءلة عن كيف لها أن تعيش في هذه القرية التي لا يستطيع الرجل العيش فيها؟

وطلبت من المسؤولين النظر إلى هذه المشكلة من الجانب الإنساني، مشيرة إلى أنهن أبلغن بأن آخر موعد للمباشرة هو يوم الأربعاء المقبل وإلا سيتم استبعادهن من الوظيفة.

المعينات جميعا اعتبرن أن تعيينهن في هذه القرية النائية أمر غير منطقي وغير عادل، خاصة أنه لا يمكن الوصول لها إلا عبر طائرات حرس الحدود.



جامعة الدمام: دكتورة ألمانية تحاضر طلاب كلية الهندسة بالخطأ

 
أكد مصدر مطلع في جامعة الدمام، صحة ما تردد بمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية متعددة، عن قيام دكتورة ألمانية الجنسية، بتدريس طلاب كلية الهندسة، يوم أمس الأحد.

وذكر أن الدكتورة حاضرت طلاب كلية الهندسة محاضرة واحدة فقط، وكان ذلك بخطأ غير مقصود من إدارة الجامعة بجدول محاضرات الدكتورة، بحسب ما أوردت "سبق" إلا أنه من غير المعلوم كيف تم ذلك وهل هو عن طريق الدائرة التلفزيونية.

وكان عدد كبير من المغردين ورواد المواقع الاجتماعية، قد عبروا عن غضبهم أمس، في أعقاب انتشار خبر تدريس الدكتورة الألمانية للطلاب، وسط انتقادات لاذعة لإدارة الجامعة التي سمحت للدكتورة بتدريس الطلاب.



مرور القصيم يغرم أحد ضباطه لتعمده إخفاء لوحات سيارته من "ساهر"

 
أكد مدير مرور القصيم العقيد محمد المزيني، أن إدارته سجلت مخالفة لأحد ضباطها، لتعمده إخفاء لوحتي سيارته للتهرب من رصد كاميرات نظام "ساهر".

وكان مرتادو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قد تناقلوا صورة لسيارة الضابط، وهي متوقفة داخل إدارة المرور وهي مخفية اللوحات، حيث تمكنت عدسة مصور إحدى الصحف المحلية بالقصيم التقاط صور للسيارة، الأمر الذي عرض إداراة المرور بالقصيم للكثير من الانتقادات، مما دفعها لتسجيل مخالفة بحق ضابطها، وفقا لصحيفة "أنباء القصيم". 




تشاجر مع السجناء وادعى المرض للتنصل من حضور الجلسة
3 قضاة يواجهون الجيزاوي وشريكيه باتهامات التهريب غدا

 

محمد طالب الأحمدي (جدة)
يواجه المحامي المصري أحمد الجيزاوي وشريكاه السعودي والمصري الآخر إسلام محمود بكر صباح غد الاتهامات الموجهة إليهم بالتهريب والمشاركة عن طريق المساعدة والتحريض والاتفاق في محاولة إدخال 21 ألفا و380 قرصا من عقار (زاناكس) إلى المملكة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بتاريخ 25/05/1433هـ، حيث تعقد الجلسة الثانية لمحاكمتهم من قبل لجنة قضائية شكلها رئيس المحكمة العامة في جدة من ثلاثة قضاة هم الشيخ بسام الجنيدي والشيخ صالح الزايدي والشيخ ناصر السلمي.
وعلمت «عكاظ» أن الجيزاوي ادعى صباح أمس أنه يعاني من آلام في بطنه، محاولا بذلك إيجاد عذر يمنعه من حضور جلسة الغد إلا أن إدارة السجون نقلته من عنبر (12) إلى المركز الصحي التابع لإدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، حيث تقرر طبيا أنه لا يعاني من شيء وأن حالته لا تعيق حضوره الجلسة.
في هذه الأثناء حاول الجيزاوي الاحتكاك مع سجناء آخرين داخل العنبر، تطور إلى حدوث مشاجرة دعت إلى تدخل الأمن وفض الاشتباك والتحقيق في الحالة، تبلغت بها وزارة الخارجية المصرية في القاهرة عبر تقرير أعده المستشار القانوني بالقنصلية المصرية العامة في جدة ياسر علوان بعد زيارته الجيزاوي في السجن، وتضمن التقرير إفادة الجيزاوي بأنه (يقبع في عنبر متميز داخل السجن، ولم يتعرض لما يضايقه هناك).
وكتب الجيزاوي رسالة بخط يده إلى السفير المصري في المملكة علي العشيري، يصف فيها حالته بعبارة (أؤكد لكم حسن الصحة وتمام العافية، ونسأل الله أن نخرج من هذا الكرب على خير)، متضمنة 4 محاور، تتلخص في تقديم شكره إلى السفارة والقنصلية على ما تقوم به في متابعة القضية، وعلى من وقف وساهم في دعم موقفه سواء من المملكة أو مصر خاصة رئيسها محمد مرسي، وتفويض المستشار القانوني بالقنصلية بمباشرة كل ما يتعلق بالقضية (نظرا للثقة به).




جازان: والد "حدث" يبحث عن قبرة بعد تنفيذ حكم القصاص به دون علم ذويه

 
يبحث المواطن حسين أبو القاسم حكمي، عن قبر ابنه "الحدث"، بعد أن نفذ به حُكم القتل تعزيراً، قبل أربع سنوات دون إعلام أسرته بمنطقة جازان، إثر القبض عليه من قِبل شرطة المنطقة والتحقيق معه وإجباره على الاعتراف، ومن ثم إدانته، على حد قوله. 

وقال حكمي "إنه تم تنفيذ حُكم القصاص بابنه، دون علمه حتى أنه لا يعرف المكان الذي دفن فيه، وهل له قبر أم لا ؟ متسائلا عن السبب الذي منع تسليمه جثة ابنه، وصورة الصك الشرعي بعد تصديقه من الجهات القضائية المختصة بوصفه حقا شرعياً له، بحسب ما أوردت "سبق". 

فيما قال عبد الله الزمامي، المحامي القائم على القضية، "كيف يتم إيقاف الحدث من قبل قِسم الشرطة ويتم استجوابه والتحقيق ونزع الاعتراف منه بالقوة، على حد قوله، ويصادق على الاعتراف شرعاً"، مضيفاً: "أين هيئة الرقابة على السجون؟ هل يعقل أن الشرطة تقبض وتحقق وتستجوب وتنزع الاعتراف وتدين".

وبين الزمامي، أنه تولي القضية عن طريق هيئة حقوق الإنسان، وأنه حاول الحصول على صورة من الصك الشرعي، وكان الرد بأن المعاملة لدى الحاكم الإداري"، مشيرا إلى أنه رفع شكوى إلى ديوان المظالم على شرطة جازان، وكان الحكم بعدم اختصاص المحاكم الإدارية ولائياً بنظر الدعوى". 

وأضاف، في حديثه للصحيفة والذي لم يتطرق فيه إلى جناية القتيل، "طلبنا إحالتها إلى المحكمة المتخصصة لكن القاضي رفض ذلك، وقال استأنف الحكم وقمنا بعمل الاستئناف، وجاء الحكم مطابقاً لما في المحكمة الابتدائية، وقالوا بعدم الاختصاص ولائياً".




بعد قيامه بضرب زميله أمام باب المدرسة العام الماضي
حُكم بديل على طالب ثانوي بتنظيف ساحة مدرسته 10 أيام

أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف، صباح اليوم، حكماً بديلاً على طالبٍ في المرحلة الثانوية يقضي بقيامه بتنظيف ساحة المدرسة بعد الفسحة لمدة عشرة أيام، بمعدل يومين كل أسبوع، إثر قيامه بالاعتداء بالضرب على طالبٍ آخر أمام باب المدرسة في نهاية العام الدراسي الماضي، بحسب مصدر قضائي تحدث لـ "سبق".

وأضاف المصدر أنه تم الاكتفاء بسجن الطالب بدار الملاحظة الاجتماعية لمدة 3 أيام، قبل أن يتنازل الطالب المعتدى عليه عن حقه الخاص. وأشار المصدر الى أن الهدف من هذه الأحكام الفردية، أن تكون بديلاً للأحكام التعزيرية التي وُضعت في الأساس للتأديب وليس للإيلام.



مواطن..السجـــن ينتظرني ياخادم الحرمين بسبب الديـون

 
يعيش المواطن ( ج – س ) هماً قاسيا بعد أن أصبح المستقبل المظلم ينتظره وذلك على إثر ديونا أثقلت كاهلة .بعد ان صدر صك شرعي يلزمه بسداد مبلغ وقدره ٢٤٦ الف ريال وذلك كمبالغ استدانها قبل سنوات لعلاج والدته والإنفاق على شقيقاته اليتميات .المواطن أكد أنه وبعد صدور الصك الشرعي اضطر للاستدانة مرة أخرى لتسديد الدفعة الأولى التي أمر القاضي بدفعها ، ويقوم أيضا بدفع مبلغ ٤٠٠٠ ريال من راتبه وذلك كأقساط شهرية تدفع لسداد الدفعة الثانية .وقد ناش عبر الوئام مقام خادم الحرمين الشريفين بمساعدته ومد يد العون له وتخليصه من هم الدين والسجن .
الوئام وحرصاً منها على التواصل مع الحالة فانها تنشر رقم الهاتف وهو (0548528024) للمساهمة في تقديم المساعدة.
صورة للصك الصادر بحق المواطن:





طالب الرئيس بأن يجعل القرآن دستوراً ودعا الشعب لإقامة دولة عصرية
القرني يهدي مصر قصيدة ويشيد بخطاب مرسي في طهران

 خص الشيخ عائض القرني "سبق" بقصيدة عن مصر الجديدة طالب فيها الرئيس المصري محمد مرسي بأن يجعل القرآن دستوراً لبلاده, مذكراً بترضيه على الخلفاء الراشدين خلال كلمته بقمة عدم الانحيار التي استضافتها طهران مؤخراً.

وأكد الشيخ القرني في قصيدته أن مصر ما زالت ملاذاً للهدى, مبيناً أن الثورة المصرية كانت كالبركان الذي زلزل ركن نظام ظالم, مطالباً المصريين بأن يشيدوا دولة عصريّة بالعلم والمال.

وفيما يلي نص القصيدة التي كتبها الشيخ في مصر الجديدة:

من بلاد الوحي أهدي مصر عطرا
والسعودية عاشت وطني
مهبط الإسلام والدار التي
خادم البيتين لا زلت لنا
أنتِ يا مصر ملاذاً للهدى
ثورة البركان في مصر غدت
زلزلت ركن نظام ظالم
أثبت المصري في ثورته
حطّموا (برليف) من قبل وهم
عبقريات وعزم صارمٌ
خرجوا كالبحر في ثورتهم
حطّموا القصر على ساكنه
أيها الشعب الذي نعشقه
انتموا الحصن لنهج المصطفى
الصليبيون ذاقوا بأسكم
واليهود اليوم عاشوا مأتماً
شيِّدوا دولتكم عصريّة
دولة بالعلم والمال غدت
أيها المصري يا رمز الفدا
مرحباً (مرسي) على آي الهدى
اجعل القرآن دستوراً وخذ
أنت في (طهران) أسمعت الملأ
وترضّيت على ساداتنا
سرْ على نور من الله فما
 

قبلات الشوق ريحاناً وزهرا
هي من أرسل للعالم إقرا
أرسلت للنيل بالإيمان عمرا
والداً يملؤنا حبّاً وبرّا
اجلسي يا مصر فوق الشمس فخرا
قصةً يكتبها التاريخ دهرا
ملأ الدنيا ضلالات وغدرا
أنه أشجعهم نهياً وامرا
جيش (اكتوبر) إبداعاً ونصرا
ابداً كالدهر لا يقبل قهرا
كلهم قد صاح: لا اسطيع صبرا
ورموز الظلم في الأغلال أسرى
انتموا أحبابنا عسراً ويسرا
انتموا الدرع لدين الله دهرا
كسروا التَّتَّار في جالوت كسرا
أبصروا الثورة فولاذاً وصخرا
واجعلوا العدل لها في الأرض جسرا
بيدي أبنائها تعمر مصرا
هيهِ دعنا نروِ للتأريخ بدرا
كن كحد السيف فالأمجاد تترى
من رياض المصطفى زاداً وذخرا
وسألت الله للشيخين أجرا
في بلاد تلعن الأصحاب جهرا
تعدل الدنيا جناح الطير قدرا




حليمة مظفر: مَن ينظّف دورات المياه "القذرة" في مدارسنا؟
كاتب سعودي يروي حكاية مقال مُنع من النشر!


تناول كاتب صحفي واقعة واحدة كتب عنها مقاليْن، نُشر أحدهما ومُنع الآخر من النشر، الواقعة هي تزاحم أصحاب الحاجات على مسؤول سعودي، المقال المسموح وجّه الشكر للمسؤول، والمقال الممنوع ناقش الحقيقة، أو ضعف أداء المؤسسات الحكومية، ما جعل الناس تلجأ للمسؤول. وفي شأن آخر تساءلت كاتبة: هل يُعقل يا وزارة "التربية والتعليم" ألا تتوافر عاملات لأجل نظافة مدارس البنات؟

كاتب سعودي يروي حكاية مقال مُنع من النشر!

تناول الكاتب الصحفي محمد الرطيان في صحيفة "المدينة" واقعة واحدة كتب عنها مقالين، نُشر أحدهما ومُنع الآخر من النشر، الواقعة هي تزاحم أصحاب الحاجات على مسؤول سعودي، المقال المسموح وجّه الشكر للمسؤول، والمقال الممنوع ناقش الحقيقة، أو ضعف أداء المؤسسات الحكومية، ما جعل الناس تلجأ للمسؤول، يقول الكاتب عن المقال المسموح بنشره "كان يمتدح المسؤول ويصف جلده وصبره في استقبال المئات من المواطنين: هذا يحتاج إلى تحويل إلى المستشفى ، والآخر يطالب باستعادة أرضه في قريته النائية، وثالث يحتاج إلى مساعدة، ورابع وخامس وعاشر، وكل منهم لديه مسألة تحتاج إلى حل أو قضية عالقة بإحدى الإدارات ... وكان الزميل في مقاله يمتدح المشهد والزحام ولم يكن يعلم أنه يهجو مؤسسات الدولة التي لم تستطع خدمة هؤلاء فلجأوا إلى المسؤول!". ويقدم الكاتب وجهة نظر أخرى "مسؤول التحرير الذي نشر مقاله لم يسمح بتمرير مقالي المخالف له: الزميل كان يُشيد بالخلل القائم .. وأنا كنت أريد أن أكشف الخلل وأحلل أسبابه، الزميل ، حتى وإن بدا أنه مع المسؤول، فهو ضده: لأنه يكذب عليه، أنا، حتى وإن بدوت أنني ضده، فإنني معه: لأنني أقول له الحقيقة. أردت أن أقول بمحبة: هذا الشكل من الإدارة لم يعد له وجود.. أردت أن أقول بصدق: أن يأتي إليك مواطن لتنجده في الحصول على سرير هذا دليل خلل عظيم في المؤسسات الصحية وأدائها، أن يشد الرحال إليك رجل ليستعيد حقه في أمر ما فهذا هجاء للقانون الذي لم يستطع أن ينصفه، أن يلجأ إليك مواطن لإنجاز بعض المسائل العالقة ببعض المؤسسات فهذا هجاء للمؤسسات التي جعلته يلجأ إليك وخلل في أدائها، هذا الزحام وتلك الفوضى هجاء للأنظمة نفسها، أردت أن أخبره: لا تُصدق مَن يمتدحك ويهجو مؤسسات الدولة! لا تصدقه.. فهو إما أحمق لا يرى ما يجب أن يُرى، أو أنه يراه ويقلب الصورة لـ (يستفيد) مما يكتبه على حسابك وحساب الدولة!". ويضيف الكاتب "رفض مسؤول التحرير نشر المقال!.. لماذا؟ .. لا يوجد سبب واضح: لعله يظن أن المسؤول لا يريد أن يسمع الحقيقة ... وأن (بعض) الظن إثم، لعله يرى أن لـ (الرأي) حدوداً يجب ألا يتجاوزها! لعله لا يعيش في العصر الذي أعيش فيه، ولم يسمع بمنابر النشر الإلكتروني، ويظن أنه يملك المنبر الوحيد في البلد، لعله يشبه الكاتب الذي كتب المقال: يرى « ويقلب الصورة بشكل مفيد!". وينهي الكاتب مؤكداً "من أجل الدولة، ومن أجل الناس، ومن أجل المسؤول، ومن أجل المستقبل، ومن أجل النزاهة والشرف: يجب أن نقول لـ المسؤول "ما يجب أن يُقُال، ويجب - قبل هذا - أن يسقط النموذج الذي يمثله الزميل".

حليمة مظفر: مَن ينظّف دورات المياه "القذرة" في مدارسنا؟

تساءلت الكاتبة الصحفية حليمة مظفر في صحيفة "الوطن" هل يُعقل يا وزارة "التربية والتعليم" ألا تتوافر عاملات لأجل نظافة مدارس البنات؟ مشيرة إلى أن المعلمات يقتطعن من رواتبهن مبالغ كرواتب شهرية لعاملات "غير رسميات" يتكفلن بتنظيف غرفهن والفصول ودورات المياه، وفي مقالها "معقول.. هذا ما يحصل في مدارسنا!" تقول الكاتبة "هل يُعقل يا وزارة "التربية والتعليم" ألا يتوافر لأجل نظافة مدارس البنات إلا حارس وعاملة هي زوجته فقط؟ أمسكت رأسي حين عرفت من بعض المعلمات في مدارس مختلفة أن الوزارة الموقرة لا توفر عاملات نظافة للمدارس الحكومية ولا حتى دورات المياه! وأن المسؤولية ملقاة على زوجة الحارس العاملة الوحيدة بالمدرسة براتب رسمي! وعرفت أن أغلب الإدارات تجعل منها كونها "مُسِنّة" تنظف مكاتب الإدارة فقط! إذاً مَن يقوم بتنظيف دورات المياه الخاصّة بالطالبات وبالمدرسات، وماذا عن الساحة وعشرات الفصول وما تخلفه الأعداد الكبيرة فيها من فضلات الأكل والشرب وخلافه، خاصة المرحلة الابتدائية؟!". وتضيف الكاتبة "الصدمة كبيرة حين علمت أن كثيراً من المعلمات يضطررن إلى أن يقتطعن من رواتبهن مبالغ يقمن بجمعها لأجل دفعها كرواتب شهرية إلى عاملات "غير رسميات" يتكفلن بتنظيف غرفتهن والفصول ودورات المياه رأفة بحالهن وحال الطالبات من الوجود في بيئة غير صحية! فميزانية المدرسة الشهرية المتسلمة من الوزارة أخبرتني إحدى المعلمات أنها زهيدة؛ ولا تكفي راتب عاملة نظافة! ولهذا لا تتعجب أبداً حين تزور مدرسة حكومية وترى دورات المياه الخاصّة بالطالبات "قذرة" فإذا عُرف السبب بطل العجب، ويبدو أن وزارة التربية والتعليم تناست أن مهمتها ضمن تربية جيل الغد الحرص على نظافة البيئة التعليمية وصحة مَن سيبنون الوطن غداً!".



كاتبة: دول أقل منا تستخدم«الآي باد»في التعليم وفصول مدارسنا لا تجد عمال نظافة

بدأت الكاتبة حليمة مظفر مقالها بالوطن بسؤال لوزير التربية قائلة “هل يعقل يا وزارة “التربية والتعليم” أن لا يتوفر لأجل نظافة مدارس البنات إلا حارس وعاملة هي زوجته فقط؟”.وعبرت الكاتبة عن أسفها قائلة: الصيف، أما انقطاع المياه أحيانا ليوم أو أيام عن المدرسة فهذه هي الطامة الكبرى!، الأسوأ أنه في ظل تحول التعليم في دول تتسم بإمكانات أقل منا إلى “الأي باد” نجد هناك فصولا في مدارسنا لم تتخلص من “سبورة الطباشير”، أما الحاسب الآلي ففي كثير من المدارس غير مستوفٍ للعدد المطلوب! ناهيكم أن المدارس الخاصة بالبنات لا يتوفر فيها “إنترنت”.. فكيف يتناسب ذلك مع البحث الذي تتطلبه المناهج المطورة! بل المعلمات يضطررن إلى شراء الأجهزة والأدوات ليتمكن من شرح المناهج المطورة والوزارة الموقرة لا توفرها للمدارس! 

لمطالعة المقال:
معقول.. هذا ما يحصل في مدارسنا!

أبدأ أول المقالات التي قررت تناولها مع عودة طلابنا هذا الأسبوع إلى المدارس للتحدث عما نراه ونسمعه من أبنائنا وبناتنا ومن معلميهم ومعلماتهم أيضا، وذلك بتساؤل صريح: هل يعقل يا وزارة “التربية والتعليم” أن لا يتوفر لأجل نظافة مدارس البنات إلا حارس وعاملة هي زوجته فقط؟ أمسكت رأسي حين عرفت من بعض المعلمات في مدارس مختلفة أن الوزارة الموقرة لا توفر عاملات نظافة للمدارس الحكومية ولا حتى دورات المياه! وأن المسؤولية ملقاة على زوجة الحارس العاملة الوحيدة بالمدرسة براتب رسمي! وعرفت أن أغلب الإدارات تجعل منها كونها “مسنة” تنظف مكاتب الإدارة فقط!

إذا من يقوم بتنظيف دورات المياه الخاصة بالطالبات وبالمدرسات، وماذا عن الساحة وعشرات الفصول وما تخلفه الأعداد الكبيرة فيها من فضلات الأكل والشرب وخلافه خاصة المرحلة الابتدائية؟! الصدمة كبيرة حين علمت أن كثيرا من المعلمات يضطررن إلى أن يقتطعن من رواتبهن مبالغ يقمن بجمعها لأجل دفعها كرواتب شهرية إلى عاملات “غير رسميات” يتكفلن بتنظيف غرفتهن والفصول ودورات المياه رأفة بحالهن وحال الطالبات من الوجود في بيئة غير صحية! فميزانية المدرسة الشهرية المستلمة من الوزارة أخبرتني إحدى المعلمات أنها زهيدة؛ ولا تكفي راتب عاملة نظافة!

ولهذا لا تتعجب أبدا حين تزور مدرسة حكومية وترى دورات المياه الخاصة بالطالبات “قذرة” فإذا عُرف السبب بطل العجب، ويبدو أن وزارة التربية والتعليم تناست أن مهمتها ضمن تربية جيل الغد الحرص على نظافة البيئة التعليمية وصحة من سيبنون الوطن غدا! المأساة الأكبر تتمثل في شكوى كثير من المدارس من تأخر الصيانة حين تكون في أمس الحاجة لها، فتبقى أسابيع طويلة أحيانا بظلّ مراسلات بيروقراطية، حتى يكاد يكون أمرا عاديا أن يخرّ سقف دورة مياه على رؤوس الطالبات أو المعلمات، رغم أن المدارس أحيانا تكون جديدة ولا يتجاوز عمرها سنوات، وهو ما أخبرتني به معلمة تعمل بإحدى مدارس جنوب جدة! ناهيكم عن صيانة مكيفات الفصول التي تتحول إلى “سخانات” في الصيف، أما انقطاع المياه أحيانا ليوم أو أيام عن المدرسة فهذه هي الطامة الكبرى! الأسوأ أنه في ظل تحول التعليم في دول تتسم بإمكانات أقل منا إلى “الأي باد” نجد هناك فصولا في مدارسنا لم تتخلص من “سبورة الطباشير”، أما الحاسب الآلي ففي كثير من المدارس غير مستوفٍ للعدد المطلوب! ناهيكم أن المدارس الخاصة بالبنات لا يتوفر فيها “إنترنت”.. فكيف يتناسب ذلك مع البحث الذي تتطلبه المناهج المطورة! بل المعلمات يضطررن إلى شراء الأجهزة والأدوات ليتمكن من شرح المناهج المطورة والوزارة الموقرة لا توفرها للمدارس! 




قارئ "سبق" يتساءل: هل الهدف تخريج جيل بيطري؟
بالفيديو.. ابتدائية تستقبل الطلبة المستجدين بـ "البغال"!


في طريقة غريبة، اتجهت مدرسة ابتدائية في محافظة الطائف، إلى استخدام البغال للترفيه وإزالة رهبة الدراسة من نفوس الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي.

وزوّد قارئ "سبق" عبدالعزيز فهد، الصحيفة بمقطع فيديو، لما حدث اليوم في المدرسة الابتدائية التي تحتفظ "سبق" باسمها، قائلاً في اتصال هاتفي: "هل قلّت وسائل الترفيه لنستخدم البغال بمدارسنا؟!".

وأوضح أنه في صباح اليوم الاثنين وفي إحدى المدارس بمحافظة الطائف استقبل الطلاب بالبغال كوسيلة من وسائل الترفيه، لتحل هذه الوسيلة مكان جميع الأفكار ووسائل وطرق الترفيه، مع تناسي ما تحمله البغال من نقل للجراثيم والبكتيريا وكثير من الأمراض ولاسيما لمن لا تتجاوز أعمارهم سبع إلى ثماني سنوات.

واختتم القارئ انتقاده للطريقة بعدة تساؤلات قال فيها: "هنا نقف.. هل نرسم في مخيلة أبنائنا أن أول ما استقبل به خلال مرحلته التعليمة البغال؟ وماذا نريد منه أن يكون بالمستقبل، دكتور بيطري؟ هنا نقف حائرين من نحاسب؟ أم نقول إنها فكرة جميلة وجديدة؟".
فيديو



ضمن قائمة الـ 23 وضلع في جرائم إطلاق نار وإصابة ومقتل مواطنين
الداخلية تقبض على المطلوب آل ربيع خلال بيعه للمخدرات في العوامية


صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 8/ 2/ 1433هـ عن قائمة بثلاثة وعشرين مطلوباً للجهات الأمنية، وبناء على ما اتضح من نتائج التحقيقات الجارية في سلسلة جرائم إطلاق النار والسطو المسلح التي ارتكبها عدد من المفسدين في الأرض بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، ونتج عنها مقتل وإصابة عدد من المواطنين ورجال الأمن وكان آخرها جريمة إطلاق النار التي تعرض لها اثنان من المواطنين ببلدة العوامية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/ 10/ 1433هـ ونتج عنها مقتل أحدهما وإصابة الآخر، وحيث أكدت تلك النتائج ضلوع المطلوب للجهات الأمنية المعلن اسمه على القائمة "حسين حسن آل ربيع " في تلك الجرائم، فقد تم بتوفيق الله تعالى وعونه، بعد مغرب يوم الأحد الموافق 15/ 10/ 1433هـ، مداهمته أثناء قيامه ببيع كمية كبيرة من المخدرات ببلدة العوامية، حيث تم القبض عليه بعد تعرضه للإصابة بقدميه نتيجة تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم تمهيداً لإحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه، كما نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة أحد رجال الأمن بإصابة متوسطة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك فإنها تؤكد على أن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم، وتدعو في الوقت ذاته من سبق الإعلان عنهم إلى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، كما تحذر كل من يؤويهم أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساندة بوضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك.


فجر اليوم الثلاثاء
العثور على فتاة الطائف المُختطفة بحي الحوية بالطائف

علمت الوئام أن الجهات الأمنية تمكنت فجر اليوم الثلاثاء من العثور على الفتاة المُختطفة من أمام منزل ذويها بحي الحوية بالطائف منذ يوم الجامعة الماضي , وهي بصحة جيدة .

وسنوافيكم بتفاصيل موسعة بعد قليل .

الجدير بالذكر أن الفتاة تبلغ من العمر ستة عشر عاماً وتعرضت للإختطاف من أمام منزل أهلها عند الساعة صباحاً منذ يوم الجمعة , وكثفت الجهات الأمنية من جهودها للعثور عليها , وتوجه عدد كبير من أفراد قبيلتها لمقر محافظة الطائف للمطالبة بتكثيف جهود البحث .



مصرع طفـل غرقـاً داخـل بيـارة


 
لقي طفل يبلغ من العمر 4 أعوام مصرعه غرقا في بيارة الصرف الصحي بعدما سقط داخلها خلال لهوه مع أشقائه في منزلهم، وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني والغواصون الموقع، وعملت على شفط المياه من البيارة عن طريق المواطير وتمت الاستعانة بصهاريج الصرف الصحي لتقليل منسوب المياه في البيارة. 

وبعد انخفاض منسوب المياه لقرابة المتر تم إنزال الغواص داخل البيارة لانتشال جثة الطفل، فيما تم نقل الغواص لمستشفى العارضة العام لتلقي العلاج اللازم إثر إصابته بضيق حاد في التنفس إثر استنشاقه مواد سامة سببت له الاختناق. 

وأوضح مدير عام الدفاع المدني بجازان اللواء حسن بن علي القفيلي أن الدفاع المدني تلقى بلاغا عن الحادثة وباشر الموقع فورا وتم شفط المياه من البيارة التي كانت مليئة بالمياه وتمت الاستعانة بصهاريج الصرف الصحي لتفريغها. وأضاف أن تجمهر المواطنين في الموقع أعاق عملية الإنقاذ.



هيئة التحقيق تنظر قضيتها وحالتها مصنَّفة بين انتحار وشبهة جنائية
وفاة سعودية أشعلت النار في نفسها بجدة


 سكبت سعودية (38 عاماً) البنزين على جسمها، وأشعلت فيه النار، وتوفيت متأثرة بحروقها الشديدة مساء أمس في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة، العميد مسفر الجعيد، إن حالتها صُنِّفت بين الانتحار وشبهة جنائية؛ ما دفع بقِسْم شرطة الجنوبية المباشر للحالة إلى إحالة المعاملة برمتها لهيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكمال التحقيق.
وأوضح الجعيد أن السيدة تعيش في أحد الأربطة بجدة، وقامت بسكب البنزين على جسمها، ثم أشعلت فيه النار.

وأضاف بأنها نُقلت للمستشفى، وأُدخلت العناية المركزة، لكن الحروق كانت شديدة؛ وأدت إلى وفاتها.
ولم يوضح الجعيد السبب الذي دفعها لهذا العمل.



القبض على وافدَين سرقا شقة زميلهما

 
قبضت شرطة الرقيقة على وافدين قاما بسرقة محتويات وأموال من إحدى الشقق في الهفوف.

وبين الناطق الإعلامي بالمنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن مركز الشرطة تلقى بلاغاً من قبل وافد عربي عن الحادثة، وتم تحديد هوية الجانيين والقبض عليهما، حيث تبين أنهما وافدين في العقد الثالث من العمر، وتم إيقافهما لاستكمال التحقيق معهما.



عذب ابنه بالسياط بحجة علاجه من "مس شيطاني"


أسامة" طفل في العاشرة من العمر، عاد إلى منزله حاملا كتبه الدراسية الجديدة في حقيبته يوم السبت الماضي أول أيام العام الدراسي الجديد، ليفاجأ بسياط والده تصوب في ظهره الواحد تلو الآخر حتى سقط على الأرض مغشيا عليه من شدة الألم، لينقله الأب بنفسه إلى قسم الطوارئ بمستشفى شرورة العام.
حالة عنف أسري جديدة تشهدها المحافظة بعد أسابيع من قتل أحد الآباء ابنه بحجة تأديبه.
وبحسب الوطن أوضح الناطق الإعلامي لشرطة نجران الرائد عبدالرحمن الشمراني في تصريح خاص إلى الصحيفة أمس أنه في تمام الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر السبت الماضي أبلغت إدارة مستشفى شرورة العام شرطة المحافظة بوصول طفل يبلغ من العمر 10 سنوات ظهرت عليه علامات العنف ويعاني من إصابات متفرقة في أجزاء من جسده، وعلى الفور انتقل المحققون إلى الموقع. وباستدعاء والد الطفل البالغ (38عاما ) اعترف أنه هو من قام بضرب ابنه وأحدث تلك الإصابات، بحجة أن ابنه يعاني من مس شيطاني، وأنه أقدم على ضربه لغرض إخراج ذلك المس، على حد ادعائه. وأضاف الشمراني "تم التحفظ على والد الطفل، وأدخل الطفل قسم التنويم في المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة وإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال اللازم حسب الاختصاص".
من جهته، أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس أن الطفل وصل إلى مستشفى شرورة العام وهو يعاني من وجود كدمات قوية في الظهر والبطن، وعلى الفور أدخل التنويم في قسم الأطفال وأجريت له الفحوصات وخضع للعلاج اللازم وتوجيه لجنة العنف الأسري بالمستشفى المكونة من عدة أطباء بمتابعة الحالة والتنسيق مع الخدمة الاجتماعية أولا بأول في هذه القضية.
إلى ذلك، أكد مدير مركز التأهيل الشامل رئيس لجنة الحماية الأسرية بالمنطقة عبدالله البارقي أنه شكل فريقا كاملا من اختصاصي واختصاصية ومرافقة وسائق للتوجه إلى محافظة شرورة يوم السبت المقبل بغرض بحث هذه الحالة اجتماعيا وعمل دراسة كاملة عنها والعمل على حلها.
وعلمت "الوطن" أن والد الطفل كان قبل الحادثة بيوم قد نقله إلى أحد المشايخ بحجة أنه كان يكلم ابنه ولا يجيبه معتقدا أنه يعاني حالة من المس، لكن نفس المقرئ اقترح على الأب الذي راجعه اليوم الثاني بعد ضربه لابنه أن يتوجه بالطفل إلى المستشفى كونه لم يلاحظ على الطفل ما يستدعي العلاج من المس.



ثلاثية الهلال تقود مقيما للتفحيط في ملعب الملك فهد


 سلمت إدارة ملعب الملك فهد الدولي بالرياض مقيماً عربياً بعد منتصف ليل أول من أمس إلى إدارة المرور لممارسته التفحيط بسيارته في ساحات مواقف الملعب لحظة مغادرة الجماهير بعد نهاية ديربي العاصمة النصر والهلال.
ورصد مدير الملعب، المهندس سلمان النمشان المفحط فيما كان يهم بمغادرته الملعب بعد انتهاء عمله، وقد حاول هذا الأخير التواري عن الأنظار بالاختباء وسط الأشجار التي تحيط بالمواقف بعد أن وجد أبواب الملعب الخارجية مغلقة، قبل أن يتم القبض عليه وإبلاغ المرور الذي قام باحتجاز سيارته واقتياده إلى مركز التوقيف بمرور الناصرية لمعرفة دواعي الحادثة الأولى من نوعها داخل محيط الملعب منذ افتتاحه قبل أكثر من ثلاثة عقود زمنية.
وكشفت مصادر لـ"الوطن" أن المفحط برر، بعد القبض عليه، تصرفه غير اللائق للتعبير عن فرحته بفوز فريقه المفضل الهلال على جاره النصر ولم يكن له دوافع أخرى، وأكد في معرض اعترافاته أنه يرتاد ملاعب مدينة الرياض التي تقام عليها جميع المباريات الدورية ، سيما الجماهيرية منها، فيما بينت المصادر أن ممارسة المقيم للتفحيط لم تكن بتلك الاحترافية التي يمارسها الشباب كل مساء في الطرقات المحيطة بملعب الملك فهد الدولي.
يذكر أن المادة 69 في نظام المرور تعد التفحيط مخالفة مرورية، ويعاقب مرتكبها في المرة الأولى بحجز المركبة 15 يوماً وغرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 1500 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ألفا ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه، وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة - الواردتين في الفقرات (أ) و (ب) و (ج) من هذه المادة - المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة



الكويت:مغرد متهم بقضية«العيب في الذات الاميرية» يعترف بأنه «سكران» ولم يع ما يكتب


أجلت محكمة الجنايات الكويتية قضية «مغرد» يبلغ من العمر 50 عاما متهم في قضية «العيب في الذات الاميرية» من خلال «تويتر» الى جلسة 23 الجاري. ومثل المتهم بحراسة مشددة من القوات الخاصة، وتم سؤاله في قاعة المداولة من قبل هيئة المحكمة عن التهمة المسندة اليه، فاعترف المتهم بما كتبه من «تغريدات»، مؤكدا انه كان «سكران»، ولم يعِ ما كتبه.
وقال مصدر قانوني ان المتهم طلب تأجيل القضية المرفوعة ضده «امن دولة» لحين طلب تنازل من الديوان الاميري، والمحكمة بدورها اجلت القضية للجلسة المشار اليها.



مشاجرة بين 4 قطريين وكويتي لمعاكستهم زوجته بمطار القاهرة

 

شهد مطار القاهرة امس مشاجرة حامية بين 4 قطريين ومواطن كويتي لقيامهم بمعاكسة زوجته داخل صالة الترانزيت حيث تم الغاء سفرهم لتحرير محضر الا ان المواطن قبل التصالح معهم.وصرحت مصادر مسؤولة بالمطار بأن الركاب فوجئوا داخل صالة الترانزيت بحدوث مشاجرة بالايدي بين 4 قطريين قبل سفرهم على الطائرة القطرية المتجهة الى الدوحة وراكب كويتي وزوجته كانا في طريقهما للسفر على الطائرة اللبنانية المتجهة الى بيروت بسبب قيام القطريين بمعاكسة زوجة المواطن الكويتي حيث تدخل رجال الامن لفض المشاجرة التي ادت الى اصابة بعضهم بكدمات،حسبما نقلت وكالة انباء الشرق الأوسط.

وأثناء تحرير محضر بالواقعة، تم الغاء سفر القطريين لحين استكمال اجراءات المحضر الا ان المواطن قبل بالتصالح مع القطريين وتم تحرير مذكرة صلح واعادة الحجز للقطريين على رحلة الخطوط القطرية القادمة بينما لحق المواطن الكويتي وزوجته بالطائرة اللبنانية.



الإمارات: مقيمة عربية تشكو "زيغ " عين زوجها إلى القاضي

 
في حادثة غريبة نوعا ما، تلقى قسم التوجيه الأسري بدائرة محاكم رأس الخيمة في أغسطس الماضي، شكوى من زوجة من جنسية عربية ضد زوجها الذي قالت بأنه "زائغ العين" وينظر لغيرها خلال اصطحابها إلى المراكز التجارية.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن جاسم محمد المكي رئيس القسم أنه قد تم الإصلاح بين الزوجين حيث نجح القسم في ثني الزوجة عن شكواها بدافع الحفاظ على التماسك الأسري ووضع مصلحة الأولاد نصب الأعين وتغليب العقل على العاطفة والتغاضي عن بعض الأمور التي قد تكون ناتجة عن غيرة المرأة الشديدة.

وقد تمثلت الشكوى المودعة لدى القسم في أنه كلما اصطحب الزوج (40 عاما) زوجته الثلاثينية وأولاده وعددهم أربعة إلى المراكز التجارية وغيرها، غالبا ما يكون مشغولاً بالتطلع والنظر إلى السيدات، وهو ما أنكره الزوج حيث قال "إن زوجته مريضة بداء الغيرة وتظن أن كل امرأة تمر أمامها تحظى باهتمامي، كما أنها تقوم بالتجسس على التليفون الخاص بي ومحاولة سماع أي مكالمة أجريها منه".




وزير الأوقاف المصري: لا يجوز الصلاة في المساجد التي بها أضرحة

 

في فتوى يمكن أن تفتح بابا واسعا من الحرب الكلامية مع الطرق الصوفة ف مصر قال الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، إنه لا يجوز الصلاة أمام الأضرحة أو بجوارها، داخل المساجد، مشددا على أن الدعوة لله عز وجل ليست حكراً على أحد. أوضح خلال حوار لبرنامج “الحياة اليوم” الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر، أن الوسطية تعنى لا إفراط ولا تفريط، مشيراً إلى الأزهر الشريف يمثل هذه الوسطية.

وقال عفيفى إن الظروف السياسية فى الفترة الأخيرة كان بها محاولة لإضعاف دور الأزهر لافتًا إلى أن حركة التغييرات التى قام بها فى الوزارة لم تكن تصفية حسابات، أو لأسباب انتقامية، وإنما لتجديد الدماء.



مقتل بحاريْن مصرييْن برصاص خفر السواحل التونسية


أكد نقيب الصيادين بمحافظة كفر الشيخ المصرية أحمد نصار، أن قوات خفر السواحل التونسية قتلت اثنين من الصيادين المصريين وأصابت اثنين آخرين كانوا على متن مركب صيد. مبيناً أنه تم نقلهم إلى مستشفى صفاقس التونسي.

وأضاف نصار أن قوات خفر السواحل ألقت القبض على الباقين الذين كانوا على متن المركب، وعددهم 16 وتم احتجازهم، وهناك اتصالات جارية بين الأهالي والصيادين لحل المشكلة، ويحاول الأهالي أيضاً الاتصال بوزارة الخارجية المصرية، لينتقل السفير المصري بتونس للاطمئنان على حال الصيادين المصريين, وفقاً لصحيفة اليوم السابع المصرية.

الجدير بالذكر أن مركب الصيد كانت في طريقها برحلة صيد لجزيرة مالطا، واعترضتها قوات خفر السواحل التونسية، وأطلقوا عليها النيران، لإجبارها على الاستسلام، تحسباً لدخولهم المياه الإقليمية التونسية.



رشدي: رأينا ينبع من حرصنا على أرواح أشقائنا
مصر ترد على النظام السوري: ركزوا على حقن دماء مواطنيكم!

واس- القاهرة:
 دعت مصر الحكومة السورية إلى تركيز جهودها على حقن دماء المواطنين السوريين والتعاون مع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إخراج سوريا من أزمتها الطاحنة الحالية .

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية عمرو رشدي، في بيان مساء اليوم، ردا على تصريحات وزير الإعلام السوري بشأن مصر: إن بلاده عندما تبدي رأيا في الشأن السوري فإن هذا إنما ينبع من حرصها على أرواح أشقائها في سوريا، ومما تستشعره من أسى على ما تردت إليه الأوضاع هناك من أبعاد مأساوية.

وأشار رشدي إلى أن مصر حرصت منذ بداية الأزمة على المشاركة بفعالية في جميع الجهود والمبادرات الدولية لحقن الدم السوري ووقف عمليات القتل اليومية.

وأكد المتحدث الرسمي على أنه لن يكون مجديا الاستمرار في اتهام كل من يحاول تقديم يد المساعدة للشعب السوري باتهامات بعيدة تماما عن أرض الواقع، منوها بأن مصر لا يعنيها سوى مصلحة الشعب السوري، ولا يحدوها سوى الحفاظ على الروابط الأخوية التاريخية التي ربطت دائما بين شعبي البلدين.



وزير سوري يدعو اللاجئين للعودة ويعتبر المناطق العازلة عدواناً


لقي ما لا يقل عن 45 شخصاً مصرعهم على أيدي قوات الأمن السورية في أنحاء البلاد، بما في ذلك 25 في حلب، بعد ضربة جوية، وفقاً لما أعلنته لجان التنسيق المحلية المعارضة.

وفي المقابل، اتهمت الحكومة السورية كالعادة "أطرافاً خارجية" بإثارة العنف في البلاد، وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي: "ما تحدثنا عنه.. عن مؤامرة كان من الواقع وليس تنظيراً سياسياً، وهناك أدلة سياسية وواقعية وأمنية استخباراتية تؤكد أن ثمة ما يعد لسوريا".

ووجه الزعبي، في مؤتمر صحفي بدمشق، أصابع الاتهام بشكل واضح إلى عدة دول، من بينها تركيا التي قال إنها "تؤوي الإرهابيين" وتقدم "دعماً مباشراً للمتطرفين داخل سوريا".

وحمل الوزير السوري على الاقتراحات بإنشاء مناطق عازلة داخل البلاد، وقال إن ذلك يعد"عدواناً على السيادة الوطنية". مهدداً بأن بلاده "ستقطع يد كل من يتعدى على سيادتها الوطنية".

ودعا الزعبي للاجئين السوري إلى العودة إلى بلادهم فوراً، وقال في ذلك الشأن: "لا يوجد شيء على الإطلاق يمنع عودة أي مواطن سوري، وينبغي ألا يخاف المواطن من العودة إلى سوريا".

وفي سياق منفصل، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن رئيسها بيتر مورير سيصل إلى سوريا الاثنين، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام للمرة الأولى منذ توليه مهام منصبه كرئيس للّجنة الدولية في مطلع يوليو.

وسيلتقي السيد مورير أثناء زيارته الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم، وعدد آخر من الوزراء، وفقاً لبيان صدر عن اللجنة.



وعد بكشف الفبركات المستخدمة في تضليل الرأي العام
عضو بالمكتب الإعلامي بقصر بشار يعلن انشقاقه


أعلن الصحفي عبدالله العمر عضو المكتب الإعلامي في قصر الرئاسة السورية، انشقاقه عن نظام بشار الأسد، وذلك رداً على أساليب التضليل الإعلامي التي ينتهجها النظام.

وقال العمر في تسجيل مصور بثه ناشطون سوريون: "إنني أعلن التحاقي بالثورة السورية، وانضمامي إلى المكتب الإعلامي للثورة"، مضيفاً أنه سيعمل على كشف الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد والفبركات الإعلامية التي يستخدمها في تضليل الرأي العام العربي والعالمي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن عدد ضحايا أعمال العنف في سوريا ارتفع إلى 26283 قتيلاً على الأقل، فيما سجل وقوع 5440 قتيلاً خلال أغسطس الماضي وحده، ليصبح هذا الشهر الأكثر دموية منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام بشار الأسد.



المرصد السوري: 26 ألف قتيل في سوريا منذ بدء الأزمة


أسفرت أعمال العنف في سوريا، الاثنين، عن مقتل 45 شخصاً معظمهم سقط في قصف للطيران الحربي على مدينة الباب في محافظة حلب، في وقت ارتفع فيه عدد ضحايا أعمال العنف في البلاد إلى 26 ألف قتيل على الأقل، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، حسب وكالة "فرانس برس" وقناة "سكاي نيوز" الفضائية.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن أكثر من 25 شخصاً قتلوا في مدينة الباب جراء القصف الجوي العنيف التي تعرضت له المدينة.

وفي حلب المدينة، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية أن مبنى من 4 طبقات في حي الميسر انهار بالكامل جراء تعرضه للقصف من قبل الطيران الحربي، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

ونشرت الهيئة فيديو قالت إنه للمبنى المنهار، ويظهر فيه أشخاص يحاولون انتشال المصابين من تحت الأنقاض.

وفي اللاذقية، قتل 6 أشخاص وأصيب 14 آخرون إثر قصف عنيف تعرضت له قرى استربة ودورين، وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والقوات السورية.

وأفادت لجان التنسيق بوقوع اشتباكات في ريف دمشق وريف إدلب، فيما أعلنت مدينة داعل في درعا "مدينة منكوبة"، وذلك "بعد وصول حجم الدمار فيها إلى مستوى غير مسبوق منذ بداية الثورة".

وذكرت اللجان أن داعل تتعرض لقصف مدفعي وغارات جوية من قبل القوات الحكومية بشكل متواصل منذ يونيو الماضي، ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً.

في غضون ذلك أعلن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لوكالة "فرانس برس" أن عدد ضحايا أعمال العنف في سوريا ارتفع إلى 26283 قتيلاً على الأقل.

فيما سجل وقوع 5440 قتيلاً خلال شهر أغسطس الماضي وحده، ليكون بذلك الشهر الأكثر دموية منذ اندلاع الاحتجاجات السورية في مارس 2011.

وخلال الأسبوع الأخير من أغسطس قتل 1248 شخصاً حسب المرصد، الذي يستند في جمع معلوماته إلى شبكة من الناشطين والشهود.

ومن بين الـ 5440 شخصاً الذين قتلوا في أغسطس هناك 4114 مدنياً و 105 منشقين و 1221 جندياً نظامياً.

ومن الصعب التحقق من مصادر مستقلة في صحة أرقام الضحايا، بسبب القيود التي تفرضها السلطات على تحركات وسائل الإعلام العالمية التي ترغب في تغطية النزاع في سوريا.



حسن نصرالله ينفي امتلاك حزب الله أسلحة كيميائية

 
نفى الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الاثنين امتلاك حزبه اسلحة كيميائية، متحدثا عن اسباب شرعية تحول دون ذلك.

وقال نصرالله في حديث الى قناة الميادين الفضائية التي تبث من بيروت "يبدو ان هناك وضوحا شرعيا في هذا الامر، ليس لدينا سلاح كيماوي ولن نستخدمه لاسباب شرعية وانسانية".

ونهاية يوليو، حذر مسؤولون اسرائيليون عدة من اي نقل للاسلحة الكيميائية السورية الى حزب الله، حليف النظام السوري. وأكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان اسرائيل ستتصرف بطريقة "فورية" و"باقسى ما يمكن" من تحركات في هذه الحالة.

وكان النظام السوري الذي يواجه منذ قرابة 18 شهرا انتفاضة شعبية غير مسبوقة، اقر في يوليو للمرة الاولى بامتلاكه اسلحة كيميائية مهددا باستخدامها في حال حصول تدخل عسكري اجنبي لكن ليس على الشعب السوري.

وجدد نصرالله التاكيد على انه "اذا اعتدى علينا العدو (...) لن نكتفي بالدفاع بل بالدخول الى الجليل". وفي فبراير 2011، هدد الحزب اللبناني الشيعي القوي بمهاجمة هذه المنطقة من شمال اسرائيل في حال اي هجوم اسرائيلي.

وبعد خطف حزب الله جنديين اسرائيليين في 12 يوليو 2006، اطلق الجيش الاسرائيلي هجوما مدمرا على لبنان استمر 33 يوما وتميز باخفاقات اسرائيلية كثيرة في الحملة على الحزب اللبناني الذي نجح في اطلاق 4 الاف صاروخ على شمال اسرائيل.

الى ذلك، استبعد نصرالله اي حرب اسرائيلية على ايران، مشيرا الى امتلاكه معلومات من مسؤولين ايرانيين بان رد طهران سيكون "كبيرا" في حال تعرضت لاي هجوم اسرائيلي، وقال "ايران لن تتسامح مع اي ضربة لمنشاتها النووية"، من دون ان يستبعد ان تطال ايران "القواعد الاميركية في المنطقة" في حال تعرضها لهجوم اسرائيلي.



اليمن: طائرة حربية تخطئ هدفها وتقتل 10 مدنيين

 
قال مسؤولون قبليون وسكان الاثنين إن عشرة مدنيين، بينهم طفلة تبلغ من العمر عشر سنوات، وامها البالغة من العمر اربعين سنة، قتلوا في غارة جوية شنتها طائرات حكومية، لكن يبدو أنها أخطأت هدفها، وهو سيارة كانت تقل إسلاميين متشددين.

وقال سكان لوكالة رويترز للأنباء إن الهجوم الصاروخي وقع في منطقة جبلية بوسط البلاد الأحد وأسفر عن تنظيم أقارب الضحايا احتجاجا.

وقال مسؤولون في بادئ الأمر إن طائرة أمريكية من دون طيار قتلت خمسة أشخاص في الهجوم الذي وقع مساء الأحد.

وأصبح اليمن ساحة معارك للولايات المتحدة في حربها على الإرهاب ضد متشددي تنظيم القاعدة.

ويتمركز تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في اليمن وشن هجمات في السعودية وحاول شن هجمات على الولايات المتحدة.

وفي المقابل صعدت الولايات المتحدة التي تخشى تنامي التشدد الإسلامي في اليمن من هجمات الطائرات من دون طيار هذا العام.

ويعاني اليمن اضطرابات منذ انتفاضة على حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في يناير/كانون الثاني من العام الماضي. وقد ترك صالح السلطة في فبراير/شباط عام 2012، لكن المتشددين تمكنوا من تعزيز موطئ قدم في مناطق نائية خلال الاضطرابات.

وعن حادث اليوم، قال مسؤول في عشيرة بمنطقة رداع الجبلية لوكالة رويترز "يبدو أن طائرات حربية يمنية أخطأت السيارة التي تقل المتشددين المشتبه بهم وقصفت السيارة التي كانت تقل مدنيين قتلوا بينما أصيب أربعة أشخاص".

وأضاف "مرت السيارة التي كانت تقل متشددي القاعدة من نفس المكان الذي كانت فيه سيارة المدنيين".

وقال شاهد إن أسر الضحايا نظمت احتجاجا مساء الأحد. وقد يؤجج الهجوم مشاعر استياء متنامية بالفعل بسبب حملة أمريكية يمنية على المتشددين كثيرا ما تودي بحياة مدنيين.

وقال مسؤول قبلي آخر "سيعقد اجتماع اليوم بين شيوخ عشائر ومسؤول حكومي. الناس غاضبون ويريدون أن يتوقف هذا الأمر".



طائرة إسرائيلية تقصف موقعا لحماس في غزة 

 
قالت مصادر محلية، الاثنين، إن الطائرات الإسرائيلية أغارت على موقع "عسكري" تابع لحركة حماس في قطاع غزة، ودمرته بالكامل، دون وقوع خسائر في الأرواح.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن متحدث عسكري، أن "طائرة من سلاح الجو أغارت فجر اليوم (الاثنين) على مركز لممارسة النشاط الإرهابي في قطاع غزة،" مشيرة إلى "رصد إصابة الهدف بدقة."

وقالت الإذاعة إن "القصف جاء رداً على سقوط قذيفة صاروخية الليلة الماضية في النقب الغربي دون وقوع إصابات أو أضرار."

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الطيران الحربي الإسرائيلي، شن فجر الاثنين، غارة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال الوكالة: "إن طائرة حربية إسرائيلية من طراز إف16 استهدفت بصاروخ واحد على الأقل موقعاً شرقي المخيم ما أدى إلى حدوث أضرار مادية في المكان دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة."



مسئولة أمريكية: تقدم بشأن خروج العراق من البند السابع الخاص بالعقوبات

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
بغداد (أ.ش.أ)

قالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى إليزابيث جونز إننا أجرينا مباحثات مع الحكومتين العراقية والكويتية، بالإضافة إلى مجلس الأمن الدولى من أجل تنفيذ جميع الإجراءات لنقل العراق من البند السابع الخاص بالعقوبات الدولية إلى البند السادس الخاص بحل المشاكل بين طرفى النزاع وديا وعبر المفاوضات الثنائية دون تدخل أو إشراف دولى عليها.
جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقدته جونز اليوم الاثنين بمبنى السفارة الأمريكية ببغداد، وقالت "إن العمل مستمر لتحقيق ذلك وربما سيحرز تقدم فى هذا المجال نهاية العام الحالي".
وعن ملف تسليح القوات العراقية والأنباء التى ترددت عن تعامل الولايات المتحدة بازدواجية فى تدريب الطيارين العراقيين على الطائرات الحربية إف 16، قالت المسئولة الأمريكية إن الولايات المتحدة تدعم وبقوة أن يكون للعراق جيش قوى ممثلة فيه جميع مكونات شعبه.
ونفت صحة الاتهامات والأنباء عن تعاملها بازدواجية مع تدريب الطيارين لأن العلاقة بين البلدين تحكمها اتفاقيات مشتركة وتبادل للثقة وغير خاضعة للأمزجة والمواقف، مشيرة إلى أنه تم تسليم الجانب العراقى دفعة جديدة من الدبابات ضمن نفس الاتفاقية الإستراتجية بالإضافة إلى ذخائر تبرعت بها الولايات المتحدة بالمجان. 
وتابعت " أننا واثقون فى الجانب العراقى وغير قلقين بشأن وصول هذه المعدات إلى دول خارجية لكن عقود التسليح تحتاج إلى وقت فى عملية التصنيع والتجهيز والتدريب"، لافتة إلى أنه لا توجد ضغوط سواء كانت دولية أو خارجية لتسليح القوات العراقية لأن من مصلحة الولايات المتحدة امتلاك العراق جيش قوى ومستقل لكى يأخذ دوره وحجمه الحقيقى فى المنطقة وندرك تماما أن العراق الذى يتمتع بسيادته كيفية التعامل والتصرف مع جيرانه ومحيطه العربى والإقليمي".
وكشفت جونز عن زيارة لعدد من المسئولين الأمريكيين إلى العراق خلال الأيام المقبلة لتفعيل عمل اللجنة المشتركة ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجى بين البلدين، مشيرة إلى أنه سيصل خلال اليومين المقبلين الوكيل الأول فى وزارة الخارجية الأمريكية والمسئول عن ملف الطاقة فيها السفير بالتك كول.وأضافت كما سيصل إلى العراق مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية السفير وليم بيرنز خلال الأسبوعين المقبلين ضمن نفس الغرض وغيرهم من المسئولين.




إمام الأقصى يندد بإقامة مهرجان الخمور بمسجد "بئر السبع"

مسجد بئر السبع
مسجد بئر السبع

استنكر الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة إمام المسجد الأقصى المبارك والنائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلى بتنظيم مهرجان للخمور فى باحات المسجد الكبير فى مدينة "بئر السبع" يومى الأربعاء والخميس القادمين بمشاركة ما يقرب من ثلاثين شركة.
وبين سلامة خلال بيان له اليوم الاثنين، حصل اليوم السابع على نسخة منه أن تنظيم مهرجان للنبيذ فى باحات مسجد بئر السبع يعتبر انتهاكاً ومسًا خطيرًا بقدسية المسجد، كما أنه يأتى ضمن سلسلة من الاعتداءات المتواصلة بحق المقدسات والآثار الإسلامية فى فلسطين بهدف طمس معالمها وتدنيس قدسيتها، مما يعد استفزازاً متعمداً لمشاعر المليار ونصف المليار مسلم فى العالم.
الجدير بالذكر أن هذا المسجد بنى فى بئر السبع عام 1906 فى عهد الدولة العثمانية، وكان من أهم المساجد فى الجنوب الفلسطينى، وبقى مفتوحاً للصلاة حتى عام 1948، عندما أغلقته سلطات الاحتلال ومنعت الصلاة فيه وحولته بداية إلى معتقل ومحكمة، ثم حولته إلى متحف للتراث اليهودى.
وقال سلامة خلال بيانه: "إن الاعتداءات الإسرائيلية على بيوت الله تسير ضمن سياسة مبرمجة تخطط لها سلطات الاحتلال الإسرائيلى، حيث قامت سلطات الاحتلال بهدم العشرات من المساجد فى فلسطين المحتلة عام 1948، كما حولت العديد منها إلى متاحف ومقاهى وأماكن لممارسة اللهو والفجور، كما تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلى بين الفينة والأخرى بهدم العديد من المساجد بحجة عدم الترخيص، كما وتقوم بالاعتداءات على المقابر الإسلامية".
وأوضح سلامة أن هذه الإجراءات الإسرائيلية تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية الكفيلة بحرية العبادة التى تنص على ضرورة المحافظة على الأماكن المقدسة وعدم المساس بها.
وأوضح سلامة أن المسلمين عبر تاريخهم المشرق قاموا بالمحافظة على جميع الأماكن المقدسة للآخرين، ولم يرد بأنهم قد اعتدوا على كنيس أو كنيسة عبر التاريخ .
ناشد الشيخ سلامة أبناء الأمتين العربية والإسلامية ومنظمة اليونسكو ومؤسسات الأمم المتحدة وأحرار العالم بضرورة التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية على بيوت الله ولفضح هذه الجرائم فى جميع وسائل الإعلام كى يعرف العالم كله ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلى من اعتداءات طالت المقدسات.
وطالب إمام الأقصى أبناء الأمتين العربية والإسلامية بضرورة التصدى لهذه الإجراءات الإسرائيلية الإجرامية التى قد تقود المنطقة إلى حرب دينية لا يعرف أحد نتائجها .




فيضان نهرى "الدندر والرهد" بالسودان يتسببان فى حدوث أضرار كبيرة

صورة أرشيفية
الخرطوم (أ.ش.أ)

تسبب ارتفاع المياه فى نهر "الدندر" فى جرف الطريق الشرقى لمحلية الدندر الواقعة بولاية "سنار" السودانية.وقال معتمد المحلية أبو القاسم حسن فضل الله إن فيضان النهر غمر الأشجار والمزارع حيث سجل منسوبه اليوم الاثنين ارتفاعا كبيرا فاق الفيضانات فى الأعوام السابقة.
وأضاف أبو القاسم أن منسوب النهر سجل اليوم عند محطة الدندر 14.30 متر، وخرج النهر من مجراه مما أدى إلى انقطاع الطرق خاصة الطريق الشرقى والذى يعد شريان الحياة لمواقع الزراعة الآلية وحركة الثروة الحيوانية بالمنطقة، مشيرا إلى أن النهر لا يتحمل منسوبا أكثر من 13.50 متر.وأوضح المعتمد أن فيضان النهر أثر على القرى والأحياء فيما تتسارع الجهود لإعادة الحركة للطريق الشرقى بالمنطقة.
وفى سياق متصل، تسبب فيضان نهر "الرهد" المفاجئ بولاية "الجزيرة" ووصول منسوبه إلى 75،7 متر اليوم كأعلى منسوب يسجله النهر منذ ثمانينيات القرن الماضي، فى حدوث أضرار كبيرة بالمنطقة حيث أحاطت المياه بمجموعة من القرى، وأدى تدفق المياه إلى تأثر الطريق القومى بالمنطقة.
وكانت الأمطار الغزيرة تواصلت طوال اليومين الماضيين فى منطقة "الرهد" مسجلة ما بين 38 و 45 ملم وتضررت خمس قرى فيما تحاصر المياه عددا من الأحياء، وتبذل السلطات المختصة جهودها لاحتواء الموقف.




صحيفة إسرائيلية: أمريكا تطالب إيران بعدم مهاجمة قواعدها في الخليج


أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إلى أن "الإدارة الأمريكية بعثت برسالة سرية لإيران أكّدت فيها أنها لن تشارك في هجومٍ عسكري إسرائيلي محتمل ضدّ المنشآت النووية في إيران، وطالبت الأخيرة بعدم مهاجمة قواعدها في الخليج"، حسب وكالة "يو بي أي" الإخبارية.

ووفقاً للمحلل السياسي في الصحيفة شمعون شيفر، فإن "مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية توجهوا إلى نظرائهم في إيران بواسطة دولتين أوروبيتين يتم استخدامهما كقناة اتصال في حالات الأزمات".

وأضاف شيفر: "إن المسؤولين الأمريكيين أوضحوا للجانب الإيراني أن الولايات المتحدة لا تنوي الدخول في حرب إذا ما قررت (إسرائيل) شن هجوم أحادي الجانب ومن دون تنسيق معها"، وتابع: "إن الرسالة الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة تتوقع في هذه الحالة ألا تهاجم إيران أهدافاً إستراتيجية أمريكية في الخليج، وبينها قواعد عسكرية والأسطول الأمريكي وحاملات طائرات".

ورأى شيفر أن "هذه الرسالة تنضم إلى تصريحات رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مارتن ديمبسي أخيراً بأن الجيش الإسرائيلي لن يتمكّن من القضاء على البرنامج النووي الإيراني، وأن الولايات المتحدة لا تريد المشاركة في حرب إسرائيلية ضد إيران".

ونقل شيفر عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن "العلاقات الأمنية الإسرائيلية – الأمريكية وصلت إلى حضيضٍ غير مسبوق، وأنه يبدو أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرّر تحذير صُناع القرار في إسرائيل من النتائج المدمّرة لهجومٍ غير منسق مع الولايات المتحدة".

وفي سياقٍ متصل، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم، أن "4 وزراء خارجية أوروبيين سيزورون إسرائيل في الأيام المقبلة، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم القول لهم إنه إما عقوبات اقتصادية تشل إيران أو عملية عسكرية وشيكة ضدّها".

والوزراء الأوروبيون الذين سيزورون إسرائيل قريباً، هم وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وبلغاريا والنرويج.




مسئول سابق: علاقة واشنطن الجافة مع إسرائيل نتيجة أخطاء نتانياهو
الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012 - 10:21
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
غزة(أ.ش.أ)

قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلى السابق يوسى بيلن اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لديه مشكلة كبيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، على الرغم من نفى السفير الأمريكى لدى إسرائيل دان شابيرو هذا الأمر.
ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى عن المسئول السابق قوله إنه علم من مصادر مطلعة فى واشنطن أن نتانياهو تجاوز الخطوط الحمراء فيما وصف شابيرو التقارير الواردة التى تفيد بأن هناك حالة توتر بين واشنطن وإسرائيل بأنها مبالغة، مضيفا أن العلاقات بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونتانياهو على خير ما يرام، إلا أن بيلن قال إن الإدارة الأمريكية سواء اعترفت بهذا أم لم تعترف ترى أن نتانياهو بأنه "دخيل أو متطفل"، يتدخل فى الانتخابات الأمريكية ويتقامر على مسألة فوز المرشح الجمهورى ميت رومنى فيما شعر أوباما بخيبة أمل حيال طريقة استقبال نتانياهو لرومنى فى إسرائيل.




مقتل نحو 200 مسلح فى شمال القوقاز منذ يناير الماضى

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012 - 02:22
الجيش الروسى
الجيش الروسى
موسكو (أ.ش.أ)

أعلن مكتب المدعى العام الروسى الاثنين، أن عدد القتلى فى صفوف المسلحين فى أقاليم شمال القوقاز المضطربة منذ يناير وحتى الآن بلغ 200 قتيل فيما تجاوز عدد المعتقلين بتلك الأقاليم الـ 230 معتقلاً.
ونقلت وكالة أنباء (نوفوستى) الروسية عن مكتب المدعى العام الروسى أنه تم تسجيل جرائم ذات طبيعة إرهابية فى شمال القوقاز بلغ إجمالها 326 جريمة.. مشيراً إلى أن ما يزيد عن 100 ضابط أمن لقوا مصرعهم، فيما أصيب ما يزيد عن 200 فى هجمات مسلحة.
وذكر المكتب أن داغستان كانت أكثر المناطق التى عانت من عدم الاستقرار، حيث كثرت فيها الهجمات ضد مسئولين من رجال الدولة والحكومة.


مسؤول حكومي: الجزائر تعين رئيسا جديدا للوزراء

 
قال مسؤول حكومي كبير إن الجزائر عينت عبد المالك سلال رئيسا جديدا للوزراء يوم الاثنين وإن من المقرر تعيين وزراء جدد في وقت لاحق يوم الاثنين.

وقال المسؤول لرويترز "أؤكد ان سلال هو رئيس وزرائنا الجديد."



مسيرة للرهبان البوذيين في ميانمار لطرد المسلمين من البلاد


نظم مئات الرهبان البوذيين في ميانمار مسيرة للمطالبة بطرد أقلية "الروهينجا" المسلمة من البلاد، مؤكدين دعمهم لموقف الحكومة في "ناي بي تاو" بهذا الشأن.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" ذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم، الاثنين، أن مجموعة من المواطنين شاركوا الرهبان في مسيرتهم، مشيرة إلى أن الرهبان رددوا شعارات تؤكد أن أقلية الروهينجا ليسوا جزءاً من هذا البلد.

يذكر أن مسلمي الروهينجا في ميانمار يتعرضون لموجة جديدة من أعمال العنف التي تشمل القتل والتهديد وإجبار السكان على مغادرة قراهم ومنازلهم بعد إحراقها دون مراعاة حقهم كمواطنين.



أحد قتلة بن لادن: أصبناه بالشطر الأيمن من رأسه وأطلقنا رصاصات كثيرة على صدره لنتأكد من موته

 

أكد مات بيزونت احد عناصر القوة البحرية الخاصة في المارينز «نايفي سيلز» التي اقتحت مقر اقامة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في بلدة ابوت آباد الباكستانية، أن العنصر الذي قتل زعيم القاعدة اصابه بالشطر الأيمن من رأسه، مشيرا الى ان الدماء وقطع الدماغ تناثرت من جمجمته، وكان في تشنجات واهتزازات مستمرة خلال اللحظات الأخيرة من حياته. واشار إلى أنهم أطلقوا رصاصات عدة على صدر بن لادن للتأكد من موته، وروى أنه كان على بعد خطوات قليلة من غرفة الرجل عندما سمع اطلاق نار.

ونقلاً عن صحيفة «ذي صن أون صنداي» البريطانية أن القوة رأت صبغة اميركية على لحية بن لادن، وقال بيزونت في كتاب سينشره قريبا تحت عنوان «يوم غير سهل» انه عثر في حمام بن لادن على صبغة شعر من نوع «جست فور من» الأميركية.

وأضاف ان بن لادن استخدم على الارجح هذه الصبغة على لحيته على الأرجح ولهذا ربما بدا صغير السن. ويتوقع ان يثير هذا الكتاب الجديد غضبا في الاوساط الاسلامية المتعاطفة مع القاعدة وخصوصا انه يشير الى ان تعامل القوات الأميركية مع جثة بن لادن بما لا يحترم المواثيق الدولية والقانون الدولي والانساني اذ كان يتلقى رصاصات الجنود حتى بعد اصابات قاتلة وخلال لفظه أنفاسه الأخيرة على الأرض. رد إعادة توجيه



الأمير أندرو ينزل بواسطة الحبل من أعلى ناطحة سحاب في أوروبا

 
نزل الأمير أندرو وهو الابن الثاني للملكة إليزابيث الثانية بواسطة الحبل، الاثنين، من أعلى ناطحة سحاب في الاتحاد الأوروبي المسماة "شارد" التي يبلغ ارتفاعها 310 أمتار وتقع في لندن.

وصرح الأمير البالغ من العمر 52 عاما والذي شارك رفقة أربعين شخصا آخر شاركوا في هذا الحدث المخصص لجمع الأموال من أجل منظمتين إحداهما تؤمن المساعدة للعسكريين بأنه شعر بالخوف لدى نزوله على القمة، موضحا أن التدريب الذي تلقاه هذا الصيف مع القوات البحرية الملكية في أربروث (اسكتلندا) منحه الثقة الضرورية لينطلق من دون أن يخاف كثيرا مشيرا إلى أن الجزء الأصعب كان رمي نفسه في الجو، وقد نزل الأمير في غضون نصف ساعة من الطابق السابع والثمانين الواقع تحت القمة مباشرة إلى الطابق العشرين وفق ما نقلته وكالة "فرنس برس".

يذكر أن الأمير قد دشن رسميا ناطحة السحاب "شارد" في 5 يوليو الماضي رفقة رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الذي ساهمت بلاده في تمويل الناطحة بنسبة 95%، علما أن كلفتها بلغت 450 مليون جنيه استرليني (714 مليون دولار).



بسبب انتهاكات حقوق الملكية الفكرية
اعتقال مؤسس موقع "بايرت باي" الشهير لتبادل الملفات



أعلنت الشرطة الكمبودية اعتقال جوتفريد سفارثولم فارج، أحد مؤسسي الموقع السويدي الشهير لتبادل الملفات "بايرت باي" أو "خليج القراصنة" في كمبوديا.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قال كيرث تشانتاريث، المتحدث باسم الشرطة الكمبودية، إن الاعتقال "جاء بناء على طلب من الحكومة السويدية على خلفية إدانته في جريمة ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات".

وبشأن تسليم فارج إلى السويد، أوضح المتحدث في تصريح لوكالة "فرانس برس" أنه لا توجد اتفاقية تسليم متهمين مع السويد "لكننا سنراجع قوانيننا كي نحدد كيفية تناولنا لهذه القضية".

وكانت محكمة سويدية قد أدانت فارج ومؤسسي الموقع، فريدريك نيج وبيتر ساندي، ومموله كارل لاندسترويم في هذه القضية.

وقضت المحكمة بسجن المؤسسين الثلاثة لمدة عام خففت بعد الاستئناف الذي تقدموا به عام 2010 إلى ما بين أربعة وعشرة أشهر.

كما ألزمتهم المحكمة بسداد تعويض قدره نحو سبعة ملايين دولار بسبب ما لحق بشركات الموسيقى والأفلام من ضرر.

وتحركت السويد ضد فارغ بعد أن رفض تسليم نفسه لتنفيذ العقوبة، وأصدرت محكمة سويدية مذكرة اعتقال دولية بحقه، واعتقلته السلطات الكمبودية في العاصمة بنوم بنه.

جدير بالذكر أن أنشطة موقع "بايرت باي"، الذي تأسس عام 2003 ويصل عدد مستخدميه إلى ما يربو على 30 مليون شخص في شتى أرجاء العالم، قد حُجبت على نطاق واسع في السويد قبل ست سنوات، غير أن الموقع واصل مزاولة أنشطته.

ويستضيف روابط لتحميل البرامج المصورة والأفلام والمواد الموسيقية التي يتبادلها مستخدمو الإنترنت على نطاق واسع بغض النظر عن حقوق ملكيتها.



مصرية تنتحر لأن زوجها صفعها على وجهها


ألقت ربة منزل مصرية بنفسها من الطابق الرابع بمنطقة إمبابة؛ فلقيت مصرعها على الفور. وأفادت التحريات بأن زوج المنتحرة طلب منها إعداد نوع معين من الطعام في وجبة العشاء، إلا أنه فوجئ بها تقدّم له نوعاً آخر؛ فصفعها على وجهها؛ ما دفعها للانتحار، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

وكانت مباحث قِسم شرطة إمبابة قد تلقت بلاغاً بمصرع ربة منزل إثر سقوطها من الطابق الرابع، وبالانتقال إلى محل الواقعة تبيّن من التحريات أن المتوفاة (28 سنة) ربة منزل، اتصل بها زوجها أثناء عودته من عمله، وطلب منها إعداد العشاء له وطهي نوع بعينه من الأطعمة، وفور وصوله فوجئ بها تقدم له نوعاً آخر من الأطعمة غير الذي طلبه منها؛ فصفعها على وجهها؛ لتنهار بالبكاء والصراخ، ثم توجهت إلى بلكونة الشقة، وألقت بنفسها؛ ففارقت الحياة، وتم إخطار النيابة للتحقيق, وفقاً لوكالة أونا الإخبارية.



زوجة الفنان سيد زيان "الكويتية" تتعرض للضرب من قبل مجهول


 
اقتحم شخص مجهول شقة الفنان سيد زيان، وتعدى على زوجته الكويتية الجنسية بالضرب فأصابها بعدة جروح خطيرة محاولا سرقتها وفر هاربا، وقد تم تحرير محضر بالواقعة وتواصل مباحث الجيزة تحرياتها لضبط المتهم وأخطرت النيابة للتحقيق.

وأفادت زوجة الفنان في شكواها أنه أثناء نومها بشقتها الكائنة بشارع البحر الأعظم بالجيزة، فوجئت بشخص مجهول يعتدي عليها بالضرب ويطلب منها مبلغا ماليا، إلا أنها استغاثت بالجيران مما دفعه للهرب وفقا لما نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية .

وأضافت الصحيفة أن التقرير الطبي كشف عن أن صاحبة الشقة مصابة بجرح بالرأس، بالإضافة إلى كسر بعظام الوجه.



ريكارد : لا أبحث عن نتيجة إيجابية أمام إسبانيا

 
اعترف المدير الفني لمنتخب المملكة العربية السعودية الأول لكرة القدم، فرانك ريكارد بأنه يسعى للاستفادة القصوى من مباراة إسبانيا الودية والاحتكاك بـ"الماتادور" بطل أوروبا والعالم، لا لتحقيق نتيجة إيجابية فقط دون استفادة .وقال المدرب الهولندي السابق لبرشلونة، أنه يطمح لقيادة الأخضر لتقديم مستوى مميز أمام رفاق القائد آيكر كاسياس، والعودة بفائدة كبيرة من خوض هذه المواجهة .

وعن استبعاده لستة لاعبين أوضح ريكارد أن قراره لا يعتبر تقليلاً من مستويات هؤلاء اللاعبين الفنية، إنما لمحدودية القائمة التي تتطلب أسم (24) لاعباً فقط، مُشيراً إلى أنه ربما يقوم بأستدعائهم مرة أخرى في المستقبل .

كما تطرق ريكارد للحديث عن اجتماعه مع مهاجم الهلال ياسر القحطاني، حيث كشفَ عن طلب اللاعب بعدم الانضمام إلى المنتخب في الوقت الراهن لعدم جاهزيته الفنية وحاجته لتدريبات لياقية مكثفة قبل العودة لتمثيل الفريق .



تصنيف ( IFFHS ) : الهلال يتراجع 26 مركزاً ويتصدر الأندية السعودية

 
خرجت الأندية السعودية من القائمة المئوية لتصنيف الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء (IFFHS)، التي أعلنت اليوم الاثنين، قائمة تصنيف أفضل 400 فريق لكرة القدم في العالم عن الفترة (من 1 أغسطس الماضي وحتى 1 سبتمبر الحالي).

و جاء الهلال في طليعة الأندية السعودية بالرغم من تراجعه 26 مركزاً في التصنيف، وحل في المركز (108) ، بعد أن كان في الترتيب (82 )في التصنيف السابق ، وجاء الاتحاد ثانيا في ترتيب الأندية السعودية ، بعد تحقيق تقدم كبير حيث قفز 10 مراكز، إذ كان في المركز 128 وتقدم إلي المركز 118 عالميا ، وحل نادي الاتفاق في المركز 177 عالميا ، و فريق الأهلي في المركز 179 عالميا.

وعالميا ، واصل برشلونة صدارته لأندية العالم برصيد (346 نقطة)، متقدما على يونيفرسيداد دي التشيلي وريال مدريد وبوكا جونيورز وتشيلسي وأتلتيكو مدريد، واتلتيك بلباو وبايرن ميونيخ وليبرتاد اسوسيون بطل باراجواي وكورينثيانز ساو باولو البرازيلي في قائمة أفضل 10 أندية في العالم حسب التصنيف الجديد.

وعلى المستوى العربي تقدم الترجي التونسي 10 مراكز دفعة واحدة ليحتل المركز (61 عالميا)، بعدما كان في المركز 71 في تصنيف الشهر الماضي، وواصل الترجي تصدره للأندية العربية برصيد (149.5 نقطة)، وتفوق الترجي على أندية الهلال السوداني (82 عالميا)،والهلال السعودي(108 عالميا)والاتحاد السعودي (118 عالميا)،والوداد البيضاوي المغربي (127 عالميا)،والمريخ السوداني (146 عالميا)،والمغرب الفاسي (149 عالميا)،والأهلي والزمالك اللذين تساويا لأول مرة في المركز (151 عالميا)،والجزيرة الإماراتي (166 عالميا)، وجاءت تلك الأندية في المراكز العشرة الأوائل على المستوى العربي.



وفاة المدرب المصري "محمود الجوهري" عن 74 عاما

 
توفي المدرب المصري الشهير محمود الجوهري اليوم الاثنين في أحد مستشفيات عمان إثر تعرضه لجلطة دماغية يوم الجمعة الماضي عن 74 عاما بحسب ما أعلن الموقع الرسمي للاتحاد الأردني لكرة القدم.

وكان الجوهري يعمل مستشارا للأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني ويشرف على وضع الخطط والبرامج الهادفة لدفع عجلة الكرة الأردنية نحو مزيد من التطور والانجازات.

وقاد الجوهري منتخب الأردن للوصول لأول مرة إلى نهائيات كأس آسيا في الصين عام 2004 وتأهل معه لدور الثمانية قبل خسارته الشهيرة أمام اليابان بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1 وحقق مع المنتخب الأردني العديد من الانجازات العربية أهمها المركز الثالث في كأس العرب في الكويت والمركز الثاني في بطولة غرب آسيا.

ومن أبرز الانجازات التي حققتها الكرة المصرية في عهد المدرب محمود الجوهري الوصول إلى نهائيات كأس العالم عام 1990 في إيطاليا، كما فاز منتخب مصر تحت قيادته بلقب بطولة أفريقيا عام 1998 والتي أقيمت في بوركينا فاسو بفوزه في النهائي على جنوب إفريقيا 2-صفر وهو أول مدرب يفوز بكأس الأمم الإفريقية لاعبا ومدربا حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 59 وكان هداف البطولة.

ويعتبر الجوهري أول مدرب مصري يتولى تدريب فريقي الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، كما كان أول مدرب يقود فريق الأهلي للفوز ببطولة أفريقيا 




معلم موسيقى في سويسرا يصيب طلابه بفيروس نقص المناعة


اتُهِمَ مدرس موسيقى سويسري بإصابة 16 شخصا أغلبهم من طلابه بفيروس نقص المناعة المكتسب بعد أن أخبرهم أنه معالج وقادر على حقنهم بمادة ستفتح لهم “عينا ثالثة”. وقال مدَّعي بيرن العام إن الرجل أصابهم متعمدا بالفيروس بين عامي 2001 و2005. المدرس الذي يبلغ من العمر 51 عاما ووُصِفَ بأنه أشبه بزعيم روحي وصاحب كاريزما عالية، ليس مصابا بالفيروس لكنه حصل على عينات دم من أشخاص مصابين به. وتم اكتشاف الأمر حينما قال أحد الضحايا لطبيبه إن الطريقة الوحيدة لإصابته بالمرض هي الحقنة التي تلقاها من مدرس الموسيقى، وبعدها ظهرت العديد من القضايا تشير إلى المدرس وقامت المدرسة بعمل نظام لتتبع الضحايا، ومازالت السلطات تحقق في القضية بعد وصول عدد الضحايا إلى 18.



نفوق 26 حوتاً «قصير الزعنفة» على الساحل الشرقي لأسكتلندا


رست مجموعة من 26 سمكة حوت من نوع الحوت القائد القصير الزعنفة الأحد على الساحل الشرقي لأسكتلندا، بالقرب من مدينة ساينت إندروز، ونفقت 16 سمكة منها، في حين نجح المنقِذون في إعادة الحيتان المتبقية إلى المياه. وانكب أكثر من 30 طبيبا بيطريا يساعدهم نحو 25 فردا من خفر السواحل ورجال الإسعاف، استخدموا منصات نقل، على محاولة إبقاء الثدييات الثلاثة عشر التي لم تنفق عند وصولها إلى الشاطئ على قيد الحياة، لكن محاولاتهم باءت بالفشل بالنسبة إلى ثلاث أسماك. أما الأسماك العشر المتبقية، فهي حيتان يبلغ طولها حوالى ستة أمتار أعيدت إلى المياه. وكانت 24 سمكة حوت أخرى على بعد بضعة أمتار من الساحل بينما يراقب الأطباء البيطريون تقدمها حرصا على عدم اقترابها من الشاطئ.



تحطم طائرة أمريكية ومقتل الطيار في استعرض للطيران -فيديو

صُدمت الجماهير الأمريكية حينما تحول المشهد من عرض طيران إلى حادث بشع بعد أن سقطت أحد طائرات العرض من طراز L-39 أمام أنظار الجماهير التي احتشدت لمشاهدة العروضة الطيرانية المقامة في مطار مدينة دافنبورت بولاية ايوفا الأمريكية، ولم يتمكن الطيار من النجاة ولقي مصرعه.
أفادت بذلك صحيفة Quad-City Times" ا لأمريكية أمس "الأحد".
فيديو



لاعب سويدي يسجل هدفاً لفريقه.. ويموت

توفي لاعب كرة قدم سويدي يبلغ من العمر 29 عاماً، جراء أزمة قلبية تعرض لها -على ما يبدو- بعدما منح فريقه التقدم في مباراة بالدوري يوم الأحد.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن صحيفة "نورلاندسكا سوشيال ديمقراطن" السويدية، أن فيكتور برانشتروم لاعب بيتيا سجل هدفاً بعد مرور 4 دقائق فقط على بداية المباراة أمام أومدالين في قمة الشمال بدوري الدرجة الثانية يوم الأحد، لكنه جلس فجأة على الأرض وهو يتألم.

وهرع أحد عمال غرف خلع الملابس وممرض على الفور، وحاولا إنعاش قلب اللاعب حتى وصلت ثلاث عربات إسعاف، ونقل اللاعب إلى مستشفى في مدينة بيتيا، حيث أعلنت هناك وفاته الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن كريستر بيرجلوند نائب رئيس نادي بيتيا قوله: "إنه أمر غير مفهوم تماماً. إنه حادث مأساوي. إنها أصعب تجربة مررت بها."

ولعب برانشتروم في السابق لنادي هلسينجبورج في دوري الأضواء السويدي واعتزل الرياضة في يناير بعد تعرضه لانهيار مماثل، لكنه عاد إلى المباريات بعدما أظهرت فحوص أنه لا يعاني من مشاكل خطيرة في القلب.

وقال مستشفى بيتياً إن قلب اللاعب توقف، وإنها ستجري تشريحاً للجثة لمعرفة سبب الوفاة.




بالصور.. "بوينج" تضيف 8 أجنحة للنوم على طائرة "إيرولفت"


كشفت شركة بوينج عن أول أجنحة للنوم على طائراتها "بوينج 747 " وهي 8 أجنحة منفصلة تعرف باسم "إيرولفت".

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن إضافة هذا القسم، يضيف مساحة 122 متراً مربعاً، إلى الطائرة من طراز "بوينج 747 – 8 إيرولفت" لرجال الأعمال.

وتضم "إيرولفت" 8 أجنحة للنوم، بالإضافة إلى غرف لتغيير الملابس، وهي مفيدة جداً خصوصاً في الرحلات الطويلة.

وقالت الصحيفة: إن أول طائرة من هذا الطراز قد أُقلعت بالفعل من مطار بولاية "كانساس" الأمريكية إلى مطار هامبورج في ألمانيا.




متعة الترفيه والقيادة في مايباخ 57S المعدلة


رغم الإعلان عن قرب توقف خطوط إنتاج سيارة "Maybach"، فإن هذا لم يوقف شركاتتعديل السيارات من إطلاق حزم لها كان آخرها حزمة أطلقتها شركة " Office-K" لسيارة "Maybach 57S".

التعديلات تضمنت تركيب مجموعة عجلات جديدة من " Forgiato" مصنوعة من سبيكة معدنية خفيفة الوزن ومحاطة بإطارات عالية الأداء بالإضافة إلى كشافات "LED".
وتم تعديل المحرك ليصبح قادراً على توليد قوة 612 حصان وعزم 999 نيوتن، ما يمكن السيارة من الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في 5 ثوان فقط، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 275 كم/ساعة.
وفيما يتعلق بمقصورة السيارة، فقد تم تغطية المقاعد بجلد أحمر مع إطار أبيض أنيق يحدد حواف المقاعد، بالإضافة إلى أماكن للمشروبات وشاشات في ظهر المقاعد الأمامية لمنح الركاب رفاهية المشاهدة أثناء التنقل بالسيارة.