الاثنين، 20 مايو 2013

الإخبارية اليومية



​المملكة تدين استمرار النظام السوري في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة
مجلس الوزراء يقدر موافقة الملك على تعيين المعلمات البديلات


واس – جدة:
 أعرب مجلس الوزراء عن تقديره لموافقة خادم الحرمين الشريفين على توصيات اللجنة الوزارية المعنية بموضوع المعلمات البديلات اللواتي سبق أن تم التعاقد معهن كبديلات لمعلمات لأسباب مختلفة في مدارس التعليم العام, وأشاد المجلس بتحقيق طلاب المملكة الذين يمثلون وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" جوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة, وأدان مجلس الوزراء استمرار السلطات السورية في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد أبناء الشعب السوري.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء التي عقدها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس اطلع على تقرير عن المشاورات والمباحثات والاتصالات، التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، كما تم الاطلاع على تقرير عن مجريات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم وجهود المجتمع الدولي بشأنها.

وبين أن المجلس، أعرب عن تقدير المملكة العربية السعودية لما عبر عنه فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ تجاه العلاقات مع المملكة والرغبة في تعزيز الاتصالات والتعاون مع المملكة للحفاظ سويا على الاستقرار والسلام في المنطقة، وما أبداه فخامته من اهتمام والتزام بتعزيز محادثات السلام والحث على إيجاد حلول سياسية في العديد من القضايا.

ورحب مجلس الوزراء بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار عربي يدين تصاعد أعمال العنف والقتل في سوريا، وما تضمنه القرار من إدانة لاستمرار السلطات السورية في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد أبناء الشعب السوري.

كما نوه المجلس بالبيان الصادر عن الاجتماع المشترك لوزراء خارجية المملكة والأردن وقطر وتركيا والإمارات بمشاركة وزير خارجية مصر لمناقشة الوضع الراهن في سوريا من وجهة نظر إقليمية.

كما تطرق المجلس إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي مقدراً موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على توصيات اللجنة الوزارية المعنية بموضوع المعلمات البديلات اللواتي سبق وأن تم التعاقد معهن كبديلات لمعلمات لأسباب مختلفة في مدارس التعليم العام، كما أثنى المجلس على تحقيق طلاب المملكة الذين يمثلون وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع " موهبة " جوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، وبارك فوز وزارة التربية والتعليم للمرة الثانية على التوالي بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات للعام 2013م عن مشروع " الربط الشبكي للمدارس" ضمن فئة البنية التحتية للاتصالات والمعلومات.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، الموقعة في مدينة (إسطنبول) بتاريخ 24/ 6/ 1433هـ الموافق 15/ 5/ 2012م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (168/ 71) وتاريخ 25/ 1/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على (بروتوكول) عام 2005م لاتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية، و(بروتوكول) عام 2005م المتعلق ببروتوكول قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري، بالصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التجارة والصناعة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع برنامج تعاون فني بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية والمصلحة الوطنية العامة لرقابة الجودة والاختبار والحجر الصحي في جمهورية الصين الشعبية، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، والتوقيع عليه، وذلك في إطار اللجنة المشتركة واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني الموقعة بين البلدين، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/ 6) وتاريخ 21/ 6/ 1413هـ.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء أن تكون جهة الاتصال والتنسيق الوطنية ـ المشار إليها في المادة (8) من مدونة السلوك بشأن قمع القرصنة والسطو المسلح اللذين يستهدفان السفن في غربي المحيط الهندي وخليج عدن لعام 2009م، الموقعة في جيبوتي بتاريخ 3/ 2/ 1430هـ، الموافق 29/ 1/ 2009م، والموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/ 19) وتاريخ 12/ 3/ 1432هـ، هي القوات البحرية الملكية السعودية، على أن تقوم بالتنسيق مع حرس الحدود والجهات المعنية الأخرى في شأن المعلومات الخاصة بالقرصنة البحرية في خليج عدن وغرب المحيط الهندي وتزودها بها أولا بأول.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيين كل من الدكتور فهد بن أحمد بن محمد أبوحيمد ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة، وتعيين الأستاذ خالد بن إبراهيم الربيعة ممثلاً للشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، ليكونا عضوين في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) مكملين لمدة السنوات الثلاث المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (36) وتاريخ 20/ 2/ 1432هـ.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ــ نقل المهندس محمد بن سعد بن إبراهيم الشثري من وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية، وتعيينه على وظيفة (وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

2 ــ نقل الدكتور ذعار بن نايف بن عقاب المحيا من وظيفة (مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مستشار أمني) بذات المرتبة بوزارة الداخلية.

3 ـــ تعيين حمود بن إبراهيم بن حمود النملة على وظيفة (خبير إنتاج خرائط) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لوزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العدل، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها. ووجه حيالها بما رآه.





ولي العهد السعودي إلى تركيا وأزمة سوريا أهم المباحثات
عبدالله الشمري: إيران كشفت عن وجهها الحقيقي وتنسيق السعودية وتركيا زاد
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز 
يبدأ ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز زيارة غداً إلى تركيا تحمل دلالات واضحة على أن الأزمة السورية ستكون على رأس المباحثات. وقال عبدالله الشمري، الباحث في العلاقات السعودية التركية، إن الزيارة مهمة؛ كونها تتعلق بالأزمة السورية، التي أصبحت تشكّل خطراً على دول المنطقة بأكملها.

وأضاف الشمري في حديث لنشرة الرابعة على قناة "العربية"، أن العلاقات بين المملكة وتركيا هي علاقات استراتيجية، خصوصاً مع وجود دول تشكّل خطراً على الخليج وتركيا مثل إيران.

واعتبر أن الأزمة السورية كشفت الوجه الحقيقي لإيران، ما جعل العلاقة بين السعودية وتركيا تمرّ بأفضل حالاتها على المستوى السياسي والعسكري والاستراتيجي.

عبدالله الشمري الباحث في العلاقات السعودية التركية
قضايا مشتركة

ويرافق ولي العهد السعودي عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ووزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر.

وتستمر زيارة الأمير سلمان إلى تركيا يومين، يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين الأتراك في مقدمتهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لبحث الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى الملف النووي الإيراني.

وسيكون على جدول مباحثات ولي العهد السعودي مع المسؤولين الأتراك الكثير من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ويُنتظر أن يسعى الطرفان للبحث عن حلول، لاسيما في ما يتعلق بالملف السوري.
أزمة سوريا ونووي إيران

وتبدو مواقف البلدين من الملف السوري متقاربة إلى حد بعيد، وهما ما فتئا يدعوان إلى إيجاد حلّ سريع وعاجل للأزمة، وقد اتفقا على ضرورة تنحي الرئيس بشار الأسد باعتباره أصل المشكلة، ومن المرجّح أن يُطلقا الدعوة نفسها في ختام زيارة الأمير سلمان.

وتسبق الزيارة اجتماعات مؤتمر جنيف الخاص بالشأن السوري، وسيعمل البلدان على التنسيق بشكل جيد له في ظل الانقسامات في الرؤى، بفعل الموقف الروسي المتصلّب، والذي يعرقل أي مساعٍ حقيقية لحل الأزمة، كما يرى الكثير من المراقبين.

كما سيبحث الأمير سلمان ومضيّفوه الأتراك ملف المفاعل النووي الإيراني والقضية الفلسطينية، ومشاريع الاستيطان والتهويد للأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما في القدس المحتلة والانتهاكات والمخاطر التي يتعرض لها المسجد الأقصى، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
تبادل تجاري واستثمارات

وشهدت العلاقات السعودية التركية تطوراً على أصعدة متنوعة بوتيرة متسارعة، ولعبت الاتصالات والزيارات الرسمية المتبادلة على أعلى المستويات دوراً كبيراً في تعزيز وتنويع التعاون بين الجانبين.

ووصل التبادل التجاري بين البلدين إلى قرابة 8 مليارات دولار، وتبلغ الصادرات التركية إلى المملكة نحو 3ر3 مليار دولار، أما الصادرات السعودية إلى تركيا فهي بحدود 8ر4 مليارات دولار.

وبلغ عدد الشركات السعودية في تركيا 350 شركة فاقت استثماراتها 6ر1 مليار دولار، مقابل 938 مليون دولار حصة الشركات التركية في الاقتصاد السعودي، فيما يعيش ويعمل في المملكة أكثر من 100 ألف مواطن تركي، يشكّلون جسراً قوياً ومستمراً للصداقة بين البلدين.




أمير المدينة المنورة يفتتح مكتب الأحوال المدنية بمركز العالية مول 

المدينة المنورة 10 رجب 1434 هـ الموافق 20 مايو 2013 م واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, مساء أمس مكتب الأحوال المدنية بمركز العالية مول التجاري بالمدينة المنورة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله المقر مدير الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة عبدالمعطي بن سلامة الجهني, ومديرو الأقسام ومنسوبو الأحوال المدينة.
وفور وصول سموه, اطلع على عربة الأحوال المتنقلة المخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة, كما اطلع سموه على الكاميرا المخصصة لتصوير كبار السن في المنازل.
عقب ذلك قام سمو الأمير فيصل بن سلمان, بافتتاح المكتب, ثم شاهد والحضور عرضا مرئيا حول ما تقدمه الأحوال المدنية من خدمات للمراجعين سواء في الإدارة أو في أماكن وجود المواطنين, إضافة للإنجازات التي حققها المكتب خلال الفترة الماضية.
وتجول سموه والوفد المرافق في أرجاء المكتب واستمع لشرح مفصل لما يحتويه من أقسام وما يقوم به من مهام , كما شملت الزيارة أقسام الاستقبال والتصوير والتسليم والقسم النسائي.
وفي ختام الزيارة تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة درعا تذكاريا من مدير الأحوال المدنية.
حضر الافتتاح عدد من المسؤولين بالمنطقة.
يذكر أن مكتب الأحوال المدنية بالعالية مول التجاري يعمل به أكثر من عشرين موظفا وستة عشر موظفة, ويشتمل على ثمان محطات خدمة شاملة للرجال وعدد من صالات الاستقبال مزودة بشاشات توضح أرقام العملاء, بالإضافة إلى خدمات السجل المدني من إصدار وتجديد الهوية الوطنية وسجل الأسرة وتسجيل واقعات الولادة والوفاة والزواج.




7300 وظيفة للسعوديين بالمتاحف .. وسعودة “الكبيرة” قريبًا

فهد الجهني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الإثنين 20/05/2013
كشف مدير إدارة توطين المهن السياحية بمركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية (تكامل) بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور عبدالعزيز الهزاع عن توفر أكثر من 7300 وظيفة للسعوديين في المتاحف خلال السنوات الخمس القادمة منها 587 وظيفة في المتاحف الخاصة.
وأشار في ورقة عمل بعنوان (تنمية الموارد البشرية في المتاحف الخاصة)، أقيمت مساء أمس ضمن الملتقى الثاني للمتاحف الخاصة الذي يقام حاليا في المدينة المنورة الى أن الهيئة أعدت خطة لتوطين الوظائف في المتاحف الحكومية والخاصة يتم تنفيذها خلال خمس سنوات، حيث تم في هذا الاطار إعداد المعايير المهنية للوظائف في المتاحف، وسيتم خلال هذا العام إعداد الحقائب التدريبية بحيث يتم في السنوات الثلاث المتبقية تنفيذ البرنامج.
ولفت الهزاع إلى أن نسبة السعودة في المتاحف الخاصة تصل الآن إلى 39 بالمائة وخاصة المتاحف الكبيرة والمتخصصة وسيتم سعودتها بالكامل خلال السنوات الخمس القادمة بإذن الله، في حين تبلغ نسبة السعودة في المتاحف الحكومية 100 بالمائة.
ودعا أصحاب المتاحف الخاصة إلى التجاوب مع جهود الهيئة في مجال سعودة الوظائف وتدريب وتأهيل العاملين فيها، مشيرًا إلى أن رفع قدرات ومهارات العاملين في المتاحف الخاصة سيسهم في تطور هذه المتاحف. واشار الى نقص الخبرات الفنية والمهارات للعاملين في هذا لمجال، داعيا إلى توفير كوادر فنية في الهيئة بعدد كاف مع التوسع الحاصل في المتاحف.
وفي ورقة أخرى شاركت بها وزارة المياه والكهرباء من خلال المهندسين تركي المخلفي وحسن العلوان وكانت بعنوان (ترشيد استهلاك المياه والكهرباء في المباني) تحدثا خلالها عن طرق التوعية في ترشيد المياه والطاقة الكهربائية وعرجا خلالها الى أهمية المياه والكهرباء وتقسيمات الترشيد والقرارات الوزارية الصادرة بذلك.
كما تم التنويه بالغرامات التي صدرت والحملات التوعوية التي قامت بها الوزارة في ذلك، بالإضافة الى بعض المشروعات والأنشطة التوعوية والترشيدية في هذا الجانب.
وتطرقا الى أبرز التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء والجهود المبذولة لمواجهتها، كما تم التعريف خلال الورقة بأسباب ارتفاع الأحمال وفوائد العزل الحراري في المباني والنقاط التي يجب مراعاتها عند البناء.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان قد افتتحا الملتقى الثاني لاصحاب المتاحف الخاصة بفندق الميرديان المدينة المنورة ضمن فعاليات الاحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية.
ويهدف الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.
يذكر أن الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة عُقد في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض يومي 4-5 /6 /1432هـ، الموافق 7-8 /5 /2011م، بمشاركة (127) من أصحاب المتاحف الخاصة، واتخذ الملتقى أكثر من (30) توصية، تهدف إلى تطوير ودعم أصحاب المتاحف الخاصة، كما جرى تكريم عدد من أصحاب المتاحف الخاصة المتميزين، وقد تم تنفيذ العديد من تلك التوصيات




مواطن: الجامعة التي لا تستطيع أن تفي بمطالبنا إغلاقها أفضل
المزروع : نعاني من 55 مبنى مستأجرا للجامعة ونحن في صدد الانتهاء من إنشاء فرع على طريق عفيف بمساحة 2 مليون كم2

عائض الوسمي - وليد العوفي : المهد
الإثنين 20/05/2013
شكا مدير جامعة طيبة د . عدنان المزروع من معاناة الجامعة من 55 مبنى مستأجرا ، وقال: ونحن في صدد الانتهاء من إنشاء فرع على طريق عفيف بمساحة 2 مليون كم.2 جاء ذلك في جولة تفقدية لكلية المجتمع بالمهد ، بحضور عميد كلية المجتمع بالمحافظة الدكتور مرعي البيشي ، واطلع على سير العملية التعليمية ومستوى التجهيزات في شطري البنين والبنات.. وشهدت الجولة أسئلة صريحة من بعض المواطنين الذي خاطب مدير الجامعة بقوله:: الجامعة التي لا تستطيع أن تفي بمطالبنا إغلاقها أفضل، مما حدا بالمزروع أن يرد عليه بقوله: ليس من صلاحياتنا فتح أو إغلاق جامعات لكن لو تريدون إغلاقها اكتبوا خطابا ونرفع لوزير التعليم العالي..
واستمع مدير الجامعة أثناء الزيارة إلى شرح قدمه عميد كلية المجتمع بالمحافظة الدكتور مرعي البيشي عن أبرز ما تتضمنه الكلية من أقسام وتخصصات ومعامل، وإجمالي الدارسين ومنسوبي الكلية من إداريين وأعضاء وعضوات الهيئة التدريسية في شطري الطلاب والطالباث ثم بعد ذلك قام معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بجولة تفقدية على مقر الكلية اطلع خلالها على كافة مرافق المبنى في شطر الطلاب، ومستوى التجهيزات والمعامل ووقف على أبرز الاحتياجات ومتطلبات تطوير العملية التعليمية في فرع الجامعة في مقرها الحالي, ثم التقى بالطلاب وقدم معالي مدير الجامعة كلمة توجيهية لطلاب وطالبات كلية المجتمع بمحافظة المهد أكد خلالها سروره وسعادته بتواجده بينهم , ثم استمع خلال اللقاء إلى بعض المقترحات والمشكلات التي يعاني منها الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالأمور التعليمية واحتياجات فرع الجامعة, تحدث خلالها الطلاب والطالبات عن طبيعة المبنى المستأجر الذي يضم قاعات الدراسة . وقال المزروع نعاني من 55 مبنى مستأجرا للجامعة . مشيرا الى انه تم اختيار ارض للجامعة من الامانة في المهد وكانت غير مناسبة وتم تحديد ارض اخرى , ونحن في صدد الانتهاء منها على طريق عفيف مساحتها 2 مليون كلم مربع وننتظر الاعتماد والقيام بالبناء بعد استلامنا صك هذه الارض من الامانة , واشار المزروع بان المحافظة بحاجة الى فرع لجامعة طيبة ولكن في الوقت اراهن لا نعد بذلك ونحن نرفع لمجلس التعليم العالي وبدوره يتم الرفع للمقام السامي لاعتماده. وأكد ان الجامعة تسعى الى تطوير جميع كليات المجتمع في المحافظات وذلك بتكوير الكليات الموجودة . فالان سوف يتم تطوير بعض التخصصات في العام القادم بالمهد وذلك بزيادة هيئة التدريس في تخصصات اللغة الانجليزية والحاسب الالي والتمريض . مضيفا بأن الامكانيات لا تسمح في الوقت الحاضر بفتح التخصصات المذكورة وقد حاولنا بالتعاقد مع أعضاء هيئة تدريس وحددنا وظائف للمهد ليتم التعاقد عليها وهي الان شاغرة .. ونأتي باعضاء تدريس لنغطي التخصصات المطلوبة 
وخاطب مدير الجامعة بقوله: ننقل لكم مايعانيه اهالي محافظة المهد وصعوبات كثيرة فابناؤهم يدرسون بعيداً عنهم في جامعة طيبة بالمدينة او الجامعات والكليات في المناطق الاخرى وتعرضهم للحوادث اثناء ذهابهم وعودتهم للمهد كما نوضح رغبة اهالي محافظة المهد في افتتاح كلية تشمل جميع التخصصات وننتهز الفرصة في احتياج المحافظة لانشاء فرع للجامعة تتوفر في كليات تخصصية تتناسب مع متطليات سوق العمل .
وقال رئيس المجلس البلدي زويد بليهيد الهجلة نامل منكم ان يحقق الحلم الذي انتظره الاهالي منذ زمن بعيد وهو فتح فرع للجامعة في المحافظة بجميع التخصصاتواشار مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد عليثة الجريسي إلى اريد ان اعلق ان ماقدمه معالي مدير الجامعة في هذا اليوم هو برهان على أهمية هذه المحافظة
وأضاف إن أبناءك وبناتك الطلاب في هذه المحافظة قد حققوا انجازات علمية في الداخل والخارج وأضاف أسال الله أن لاتبخل الجامعة وانتم تتسلمون مسئوليتها في افتتاح مجالات علمية في هذا الجانب لانه سوق العمل يتطلب تخصصات علمية . 
وقال مدير جامعة طيبة :اخواني الحضور اشكر لكم هذا الترحيب وقال إن احتياج المحافظة للتعليم الجامعي محط انظارنا منذ اكثر من عامين وقد ناقشت جامعة طيبة من ايام عهد الدكتور منصور النزهة افتتاح فرع لجامعة طيبة في المهد اضاف تم التوصية في مجلس جامعة طيبة افتتاح كلية جامعية في المهد وقال افتتاح كليات او جامعات هذه قرارات تتم عن مجلس التعليم العالي وليس عن طريق الجامعة نفسها وهذا المجلس يرأسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله هو الذي يقرر الاماكن الذي تفتح فيه الجامعات والكليات ودور الجاماعت هي اعطاء دراسات واحصائيات المنطقة وترفع توصيات لمجلس التعليم العالي واضاف ان جامعة طيبة رفعت منذ أكثر من عامين هذه التوصيات وحتى الان لم تاتِ الموافقة عليها من مجلس التعليم العالي وقال وصلت لنا الكثير الطلبات من اهالي المحافظة وشرح للمعاناة التي يتكبدونها اثناء سفرهم من خطورة الطرق التي يسلكونها ولكن الجامعة لاتستطيع اقرار افتتاح أي كلية الابموافقة وقال محاولاتي كثيرة وتواصلت مع معالي وزير التعليم العالي ونائبه كذلك التوصية الكبيرة من سمو أمير المطقة بعد زيارته للمحافظة حيت اتصل سموه الكريم شخصياً بمعالي وزير التعليم العالي مشيراً بقوله إن الموضوع سوف يعرض على مجلس التعليم العالي قريباً
مداخلة قوية من المواطن عبدالله الوسمي ، قال فيها: إن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله اوصاكم بأن تبذلوا الجهد لصالح المواطن وقال «من ذمتي لذمتكم» ومعلقاً بقوله إذا الجامعة لاتستطع ان تفي بمطالبنا ولا تحمي أبناءنا من خطر الطرق للسفر للدراسة هل من صلاحية لمدير الجامعة ان يقفل الجامعة ؟ ورد عليه مدير جامعة طيبة إذا اردتم اقفال فرع الجامعة اكتبوا خطابا لاقفال الجامعة وارفع توصية لمجلس التعليم العالي ونحن ليس من صلاحياتنا فتح أو إقفال جامعات.




تعليم المدينة المنورة يعتمد خطة 35 نادياً صيفياً

 
جانب من الاجتماع
المدينة المنورة - خالد الزايدي

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم الخطة المعدة لانطلاقة 35 نادياً صيفياً في المنطقة على أن تكون البداية الفعلية للعمل في الأندية الصيفية بتاريخ 27 الشهر الجاري إلى نهاية الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للفريق الإشرافي على الأندية الصيفية والتي تأتي هذا العام ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، وذلك بهدف إقرار خطة عمل الأندية.

وبين العبدالكريم أهمية هذه البرامج والتي هي من المشاريع الوطنية الكبيرة والتي تحظى باهتمام كبير من القيادة العليا بمملكتنا الغالية وأمراء المناطق وفي مثل هذا الوقت بالذات والذي أصبح فيه الشباب مستهدفاً في عقيدته وفكره وفي أخلاقه وسلوكه تأتي هذه البرامج والأنشطة لتسهم في شغل أوقات النشء والشباب وإشباع حاجاتهم بما يعود عليهم بكافة المتطلبات الوطنية والتربوية والمعرفية المستلهمة من قيمنا وثوابتنا.

بعد ذلك تم عرض خطة الأندية الموسمية ومناقشة المقترحات المتعلقة بالعاملين وبالمواقع ومواعيد الانطلاقة وساعات الدوام وفئات الأندية والإدارات المنفذة وهي النشاط والتوعية الإسلامية والموهوبين والتربية الخاصة.

وحددت الهيئة الإشرافية على الاندية الطقم الخاص لكل نادٍ حسب الفئات الخاصة لكل نادٍ (أ,ب,ج) على أن يتضمن ( مدير, مشرف برنامج, عامل, حارس أمن).




إمام وخطيب“ قباء” يتفقد مركز “دار القلم”

فهد الجهني- المدينة المنورة
الإثنين 20/05/2013
أطلع الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء خلال زيارته أمس لمركز»دار القلم» التعليمي على محتويات الدار والتى تضم مدرسة الإمام ورش لتحفيظ القرآن الكريم ومعهد الخط العربي والمتحف التعليمي ورافقه خلال الجولة مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي 
و قدم المشرف على المتحف محمد قشقري شرحا عن عملية الأرشفة للوثائق والصور والمقتنيات والمراحل التي واكبت تطور التعليم النظامي، كما اطلع على نموذج للفصول في مدرسة الامام ورش لتحفيظ القرآن الكريم التى ستكون حافز للاستفادة من التقنية الحديثة في تعليم وحفظ القرآن الكريم لأبنائنا الطلاب والطالبات، وأيضا تجول في معهد الخط العربي وشاهد مايحتويه المعهد من امكانيات وتجهيزات ستسهم بشكل كبير في المحافظة على الخط العربي وسيكون نقلة نوعية في المحافظة على هوية الخط العربي. 
وعبر الشيخ صالح المغامسي عن تقديره لجهود القائمين على مركز دار القلم، وحثهم على أهمية أن تكون محتويات ومقتنيات المتحف ترقى للمكانة التي حازتها المدينة المنورة دينيا وعلميا عبر التاريخ.




12 مشروعا بحثيا في لقاء «نور» بجامعة طيبة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

نظم مركز أبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة «نور» اللقاء الثالث للمشروعات البحثية، وذلك في قاعتي التطوير الجامعي بالمبنى الدائري للرجال وفي قاعة الاحتفالات بمجمع السلام للنساء.
وقدمت في اللقاء العديد من العروض المرئية عن المشروعات البحثية البالغ عددها 12 مشروعاً، والتي تشمل بحثاً عن تطوير كامل على الإنترنت عن «القرآن» وبوابة الجوال الودية وتقويم مواقع تعليم وتعلم القرآن الكريم على الإنترنت في ضوء المعايير والمواصفات التربوية الفنية، إلى جانب تطوير موقع إنترنت لخدمة القرآن الكريم وعلومه لفئات المكفوفين وذوي الإعاقة اليدوية والأميين، وعلامات مائية آمنة وقوية لحماية القرآن الكريم والمواقع الإسلامية من التشويه والغش والتلاعب، بالإضافة لبحث عن تعليم القرآن الكريم للطلبة المعاقين وبرنامج تعليم تفاعلي لقواعد التجويد وإطار وآليات التحقق من صحة القرآن الإلكتروني وبرنامج تخاطب تفاعلي بالعربية للجوال لتحفيظ القرآن ودراسة علومه.
كما تناولت العروض بحوثاً عن تطوير نظام قواعد معرفة مكيف للأبحاث والدراسات القرآنية والعلوم ذات العلاقة، وبرنامج تعلم القرآن الكريم لأجهزة أندرويد والمصادقة وحماية موارد القرآن باستخدام العلامات المائية النصية وبيئة تعلم افتراضية للقرآن تعتمد على الحوسبة السحابية لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وتطوير وتنفيذ نظام قواعد البيانات لتعليم وتدريب قراءة القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية.




القنصلية البريطانية بجدة تقيم فعالية تجارية بالمدينة المنورة


05-19-2013 11:14 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تحتضن المدينة المنورة بعد غد الثلاثاء فعالية تجارية تقيمها القنصلية البريطانية بجدة ضمن سلسلة الفعاليات التي تعتزم المملكة البريطانية إقامتها في عدد من مدن المملكة العربية السعودية .

وتهدف الفعالية التي ستقام بفندق المريديان بسلطانة إلى توعية رجال الأعمال السعوديين في المدينة المنورة بالفرص التجارية البريطانية , وتقديم الشركات البريطانية الرائدة في المملكة لخططها الإستراتجية , وأيضا التعرف على التطورات التي حصلت في المدينة المنورة.

وستشهد الفعاليات تقديم عروض من قبل الشركات البريطانية ومثيلاتها السعودية التي لديها مشاريع عدة في المنطقة , بالإضافة إلى مداخلات ومشاركات الحضور عن الفعالية.




مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة يجري عمليات تركيب دعامات ذائبة بالكامل


المدينة المنورة : واس
نجح الفريق الطبي لمعمل القسطرة القلبية بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة من إجراء خمس عمليات تركيب دعامات ذائبة بالكامل التي تعد من أحدث التقنيات في تصميم الدعامات التي تزرع داخل شرايين القلب التاجية لمرضى عانوا من انسداد بالشرايين القلبية.
وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري قسطرة تداخلي الدكتور رضا أبو العطاء أن المرضى قدموا إلى المركز وأجريت لهم العمليات في خلال نصف ساعة لكل مريض وتماثلوا بالشفاء التام بحمد الله .

وبين أبو العطاء أن هذه التقنية تعد من أحدث التقنيات في تصميم الدعامات التي تزرع داخل شرايين القلب التاجية لعلاج الانسدادات وإرجاع الدم إلى مجراه , مشيراً إلى أن هذه التقنية تختلف عما هو متوفر حالياً من شبكات معدنية مصنوعة من الفولاذ أو الكوبالت أو مزيج من المعادن التي تبقي داخل الشريان ، وتشكل جزءاً دائماً من جداره.
وأفاد أن التقنية تعتمد علي شبكات مصنوعة من مواد تذوب وتختفي مع الوقت ، حيث تزرع داخل الشريان بنفس الأسلوب الذي تزرع فيه الشبكات المعدنية ، ولكنها تبدأ بالتحلل والذوبان خلال أشهر قليلة لتختفي تماماً بعد سنه أو أكثر وهذه احدث التقنيات المستخدمة في العلاج ويميزها عن الدعامات المعدنية أنها توسع الشريان بنفس قدرة الدعامات المعدنية وتعمل على التذويب الكامل لعقار (البرليمير) الذي يعيد أعراض التضييق في الشرايين التاجية في الدعامات المعدنية .
كما تعيد وظائف الشرايين الحيوية من حيث قدرة جدار الشريان من الانقباض والانبساط مرة أخرى وهو ما كان مستحيل في السابق , كما أنها تمكن الجراحين من زرع شرايين جديدة في نفس المكان في حال تجدد التضييق لا قدر الله وهذا ما كان يستحال في الدعامات المعدنية.
مما يذكر أن معمل القسطرة في المركز أجرى ما يزيد على 7600 عملية قسطرة قلبية تتمحور في إصلاح وترقيع الصمام الميترالي واستبدال الصمام الأبهري بواسطة القسطرة التداخلية للشرايين التاجية , ودراسة الكهربائية لاعتلال ضربات القلب , وتركيب منظم ضربات القلب وجهاز صدمات القلب والجهاز التناغمي لتقوية عضلة القلب .
كما أجرى عمليات لإغلاق الثقوب في الأطفال والبالغين وتوسيع تضيق الشريان الأبهر , وتركيب دعامات للشريان الطرفية , وتركيب جهاز الدعم القلبي بواسطة المضخة الأبهرية , وأيضاً تركيب المضخة من خلال القسطرة وهي تماثل في وظيفتها مكينة القلب الصناعي وغيرها من الخدمات التي ستعمل إدارة مركز أمراض وجراحة القلب على مواكبتها واستقطاب آخر المستجدات في علم القسطرة القلبية لخدمة أهالي طيبة الطيبة.




«أنصار المدينة»..الأول في استقبال الحالات الإسعافية بالمملكة

أحمد النهاري - المدينة
الإثنين 20/05/2013
حقق مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة المركز الأول في استقبال حالات هيئة الهلال الأحمر على مستوى المملكة خلال العام الماضي. وأوضح مدير مستشفى الأنصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة أن المستشفى حظى بتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي أثناء احتفاء سموه بتكريم عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة نظير استقبالهم لأكبر عدد من الحالات الإسعافية من فرق الهلال الأحمر السعودي خلال العام الماضي. وأضاف النزهة أن المستشفى حصدت المركز الأول في استقبال الحالات خلال الأعوام الثلاثة الماضية على التوالي حيث بلغ عدد الحالات التي استقبلتها طوارئ المستشفى خلال العام الماضي 9728 حالة بفارق 3000 حالة عن المركز الثاني. وبين أن طوارئ المستشفى استقبلت خلال العام الماضي 418.485 حالة «شاملة الطوارئ والعادية» وتم تقديم الخدمات الطبية لها بواسطة الكوادر الطبية التي تتفاني في تقديم الرعاية الصحية للمراجعين.




ماليزيا تبحث عن شراكات في الصناعات المعدنية بالمدينة المنورة

غرفة المدينة المنورة
٢٠١٣/٥/١٩ @ ٩:٢٠ م

يناقش وفد تجاري ماليزي من اتحاد المصنعين ومقدمي الخدمات، في المدينة المنورة بعد غد الثلاثاء، إقامة شراكات مع أصحاب الأعمال السعوديين في مجال الصناعات المعدنية والأثاث المعدني والخدمات الهندسية وتطوير العقارات ومقدمي الخدمات، ويشارك الوفد في المعرض السعودي الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة الذي يعقد في مدينة جدة.

ويعقد الوفد لقاءً من أصحاب الأعمال في غرفة المدينة المنورة للتعريف بالشركات الماليزية، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع عدد من التجار والمستوردين، ويعرض الوفد الماليزي خلال زيارته عديداً من أنواع المأكولات والمشروبات ومفاتيح الكهرباء من متوسط إلى منخفض الجهد لقطاع النفط والغاز وقطاع المرافق العامة والملابس الوقائية، وتشمل المعاطف منها معطف للمختبرات، وسترات السلامة وأبواباً مقاومة للحريق وأسلاكاً للرافعات الخاصة لقطاع النفط والغاز وألواحاً من الحديد والألومنيوم، وأثاثاً معدنياً يضم الأثاث المكتبي وأثاث المختبرات والصناعات المعدنية، وأنابيب ومجاري للكابلات الكهربائية، وأدوات قرطاسية عالية الجودة وخدمات الهندسة المدنية والبناء والكهروميكانيكية وخدمات الطباعة الأمنية وتطوير العقارات وخدمات البنية التحتية لنظام النطاق العريض.

يذكر أن التبادل التجاري الثنائي بين السعودية وماليزيا نما بشكل ملحوظ من 989 مليون ريال في عام 1991 إلى نحو 1 6مليار ريال عام م2011. وبلغ إجمالي صادرات المملكة إلى ماليزيا في 2011 نحو عشرة مليارات ريال، في حين بلغت وارداتها من ماليزيا ستة مليارات ريال. وكانت الصادرات الرئيسية هي زيت النفط الخام ومنتجاته وبولي بروبلين والإيثانول وبولايثيلين، أما واردات المملكة من ماليزيا فهي الأجهزة الكهربائية وزيت النخيل.




نفى عدم تغييب الفنانين القدامى .. مدير جمعية الثقافة والفنون:
نعمل في مبنى متهالك ولست مسؤولا عن ضياع اللوحات
عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
اعترف مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف حسين هاشم أن المبنى الحالي للجمعية قديم، ولا يؤدي الدور المطلوب منه، وكشف هاشم أنه لا علم له بضياع الكثير من اللوحات الفنية النادرة من أروقة الجمعية، مؤكدا أنها ربما تكون اختفت بسبب انتقال الجمعية من مبنى إلى آخر.
وأفصح مدير جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة أن الحراك الفني والثقافي في الجمعية لا يتعارض مع هويتنا الإسلامية.
كما نفى عدم اهتمام الجمعية بالموهوبين، موضحا أن الجمعية تفتح أبوابها لاستقبال كل من لديه موهبة، كما ان نشاطها لا يقتصر على الحراك الثقافي والفني وأن لها أدوارا اقتصادية واجتماعية وإنسانية.


وفي سؤال عما يردده البعض عن تعارض أنشطة الجمعية مع الهوية الإسلامية وروحانية طيبة الطيبة قال:
لا يوجد تناقض بل إن الفن هو إحدى الرسائل المساعدة في إيصال رسالة الإسلام الخالدة عبر النشاطات المختلفة.
وأضاف: يجب أن يعي المجتمع الدور الريادي المتنامي التكاملي مع بقية الجهات لخدمة الوطن والدين بأهداف واضحة عن طريق الوسائل والإمكانات المتاحة.
وأضاف: إن كافة أنشطة الجمعية وأهدافها المختلفة تتفق مع هويتنا الإسلامية وليس هناك أي تعارض ولكن بنظرة واسعة من كل الزوايا وليس من زاوية واحدة فقط.
وحول الإعلان عن دورة النوتة الموسيقية التي جرى الإعلان عنها مؤخرا في موقع الجمعية قال: الإعلان جاء عن طريق الخطأ، حيث إنني كنت في إجازة ولم أعتمد هذا الإعلان وقد اعتذرنا عن طريق كافة وسائل الإعلام ووعدنا بعدم تكرار ذلك حتى أؤكد للجميع جديتنا في ذلك.
وبخصوص قضية السكرتير السابق للجمعية الذي توفي نتيجة سقوط جدار الجمعية عليه قال: هذه قضية إيمان بقضاء الله وقدره وهي منظورة لدى الإدارة العامة، حيث ان القضية حصلت قبل فترة إدارتي للجمعية ولا علم لي بتفاصيلها.
وعن المبنى القديم الحالي الذي تحتله الجمعية وفيما اذا كانت هناك خطة للانتقال إلى مبنى آخر قال: أعترف ان موقع المبنى غير مناسب وأعترف في الوقت ذاته أنه قديم فعلا ولكن تم تجديده كليا وأصبح جاهزا لجميع أنشطة الجمعية بعد أن تم تدشينه مؤخرا وقد وقعنا قبل شهور قليلة عقدا لإنشاء مبنى جديد يقع في حي الخالدية سينتهي العمل منه بعد ثلاث سنوات مناصفة مع النادي الأدبي وسيحقق حلم كل فناني المدينة، حيث انه مبني على مساحة 4000 متر مربع ستكون بإذن الله كافية لاحتضان كافة انشطة الجمعية.
وعن فناني المدينة المنورة القدامى قال: الفنانون القدامى لم يغيبوا ويتم التواصل معهم دائما لحضور فعاليات الجمعية ولعل الجمعية خطت خطوة رائدة بتكريم جميع من خدم الجمعية منذ تأسيسها ونحن لا نزال نعمل على دعوة الفنانين والموهوبين لإشراكهم واستقطابهم في عضوية الجمعية لكي يحققوا الاستفادة الكاملة من نشاطات الجمعية وذلك بصقل مواهبهم وتنميتها ورعايتها بالشكل الذي يليق بها وأحب ان اشير إلى أن رسوم العضوية تبلغ 100 ريال سنويا وهي تشمل تخفيضات تقدر بـ50% وإرسال رسائل عن طريق الجوال لإعلام الأعضاء بنشاطات الجمعية وغيرها من الخدمات.
وفيما يشاع عن وجود محسوبيات أو علاقات شخصية في التعيين بالجمعية قال: لا يوجد لدينا تعيين أساسا فكلنا متطوعون لخدمة هذا البلد الطاهر ونحن نتواصل مع من يتواصل معنا وباب الجمعية مفتوح للجميع ونتقبل كل الاقتراحات والانتقادات لأن هدفنا الأساسي خدمة أهل المدينة المنورة.
وعن الخلافات بين منسوبي الجمعية التي يتصاعد مدها وفقا لمتابعي أنشطة الجمعية قال: ليس هناك أي خلافات بين منسوبي الجمعية أما الخلافات الشخصية خارج مقر الجمعية فلا علاقة لنا بها كما ان نشاط الجمعية مشهود لدى الجميع وعلى من ينكر ذلك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني العام للجمعية ووسائل الإعلام المختلفة.
وعن نصيب سكان المحافظات من نشاطات الجمعية قال: هؤلاء يحظون باهتمام كبير من خلال مواقعهم وسوف تقوم الجمعية بزيارتهم في محافظاتهم للاطلاع على أنشطتهم كما أننا تبنينا موضوع افتتاح فروع في بعض المحافظات لإيماننا بأهمية الدور الذي يقومون به في محافظاتهم وتسعى الإدارة العامة جاهدة لتحقيق مطالبهم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام وحسب الإمكانيات المتاحة.
وفيما يتعلق بمشاركة فناني المدينة خارجها وخارج المملكة قال: يشارك معظم فناني ومنسوبي الجمعية في المشاركات خارج المدينة وخارج المملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية وهناك توجه بأن تكون جمعيات الثقافة والفنون مسؤولة عن أي مشاركات خارج المملكة لمنتسبيها ولكن هذا يحتاج لتقنين من قبل جهات الاختصاص ونحن مستعدون لتحمل المسؤولية كاملة إزاء ذلك.
وفي سؤال عن موضوع المكافآت وضآلتها قال: هذا الأمر يتعلق بالإدارة العامة والتنسيق مع وزارة الثقافة والاعلام وجار دراسة الموضوع بجدية لإعادة النظر فيه ولكن يجب ان لا ننسى اننا متطوعون ولسنا متفرغين ويحدونا حب العمل لتنمية هواياتنا الشخصية وإشباع رغباتنا في مزاولة انشطتنا وهواياتنا في مقر جامع لنا جميعا هو الجمعية وهذا يكفي.
وفيما يتردد عن ارتفاع تكاليف الالتحاق بالدورات الخاصة بالجمعية قال: معظم دورات الجمعية مجانية أو برسوم رمزية ولمن لديهم عضوية في الجمعية فسيأخذونها بنصف المبلغ أما الدورات التي يشتكي منها البعض فهي نادرة جدا والتي تتطلب استقدام مدربين لها من خارج المنطقة وتحمل مصاريف كبيرة لإقامتها علماً اننا لم نعقد إلى الآن دورة يصل سعرها إلى 1000 ريال كما أشيع مؤخرا وقد تعقد دورات بتكاليف عالية حسب طبيعة الدورة وتكاليف إقامتها.
وبخصوص شكوى بعض الفنانين من ضياع بعض اللوحات الثمينة قال: لا علم بهذا الموضوع ولم يحصل ذلك خلال فترة ادارتي للجمعية وقد يكون حصل ذلك خلال الأعوام الماضية، مشيرا إلى انه ربما يكون ذلك بسبب الانتقال من المبنى القديم إلى المبنى الحديث.

استقبال المقترحات
مدير جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة أوضح أن بابه مفتوح لاستقبال أي مقترحات وأن المسؤولين في الجمعية لا يضيقون بالنقد لأن الهدف هو الصالح العام وتفعيل آليات العمل الثقافي والفني والحراك الاجتماعي في المدينة المنورة.
وقال: أدعو الجميع للتواصل مع الجمعية للتعرف عن كثب على أنشطتها أو تقديم أي مقترحات بناءة تخدم المجتمع المدني وتحقق أهداف الجمعية ونحن سعداء بذلك.




المدن الكبرى تستحوذ على غالبية الطلبات
«البلديات»: 1.3 مليون طلب في قوائم انتظار منح الأراضي


صرف أكثر من 1.5 مليون منحة سكنية استفاد منها 9 ملايين مواطن خلال السنوات الماضية، وفي الصورة يبدو جانب منح شرقي العاصمة الرياض. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض
كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن وجود أكثر من 1.3 مليون طلب للحصول على منح الأراضي السكنية - مسجلاً في قوائم الانتظار، وسيتم تسليم هذه الطلبات لوزارة الإسكان إنفاذاً للأمر السامي بنقل مخططات المنح من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارة الإسكان.

وأكدت الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للمنح، أنه يجري حالياً مراجعة جميع بيانات أصحاب طلبات المنح في قوائم الانتظار، بموجب بيانات الهوية الوطنية وأرقام حفائظ النفوس للتأكد من صحتها، قبل تسليمها لوزارة الإسكان خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح المهندس محمد الحمد مدير الإدارة العامة للمنح في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أنه بعد صدور الأمر السامي الكريم بتاريخ 2/6/1434هـ، أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية قراراً بتشكيل لجنة تضم وكيل الوزارة لتخطيط المدن ووكيل الوزارة للأراضي والمساحة ومسؤولين في وزارة الإسكان، لتسهيل عملية تسليم مخططات المنح لوزارة الإسكان، وتم التعميم على جميع الأمانات بتزويد اللجنة بمخططات المنح في جميع المناطق والمحافظات لإجراء عملية الحصر اللازمة، ومن ثم تسليم هذه المخططات لوزارة الإسكان. وعن إجراءات التعامل مع الأشخاص الذين تسلموا أراضي المنح السكنية أو صدرت لهم قرارات تسليم قبيل صدور الأمر السامي، أكد المهندس الحمد أن جميع الذين تسلموا منحا سكنية قبل تاريخ 2/6/1434 سيستكملون الإجراءات الخاصة بالتراخيص والبناء وفق اللوائح المقررة، أما أصحاب الطلبات المسجلة في قوائم الانتظار ولم يتسلموا المنح، فسيتم إحالتهم إلى وزارة الإسكان بعد التأكد من صحة بياناتهم، ولا سيما أن من شروط توزيع أراضي المنح ألا يكون الشخص قد سبق له الحصول على منحة بلدية، وهو ما يتطلب التنسيق والتعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان للتأكد من ذلك. وعن عدد المستفيدين من أراضي المنح البلدية للسكن، أوضح الحمد أن الوزارة وفرت ما يزيد على 1.5 مليون منحة سكنية استفاد منها نحو تسعة ملايين من أبناء الأسر السعودية، بمعدل أكثر من 60 ألف منحة سنوياً، رغم وجود صعوبات كثيرة في توفير الأراضي في بعض المناطق والمدن الكبرى لطبيعتها الجغرافية، إضافة إلى قيام بعض الحاصلين على المنح ببيعها وعدم استخدامها في البناء والسكن، وهو ما تمت معالجته بدءاً من 1431هـ بقرار عدم إفراغ هذه المنح للمواطنين إلا بعد البناء، ليتم تقليص المتاجرة في أراضي المنح البلدية. وتحدث المهندس الحمد عن مسألة وجود عدد كبير من طلبات المنح في قوائم الانتظار، مبينا أن جزءاً كبيراً من طلبات المنح تكون في المدن الكبيرة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والدمام، وقد نجحت الوزارة في توفير أعداد كبيرة من الأراضي في هذه المدن، وهناك أحياء كاملة في الرياض على سبيل المثال بنيت على أراضي المنح، مشيرا إلى أن بعض المناطق الأخرى يصعب فيها وجود مساحات كافية من الأراضي لتلبية جميع الطلبات مثل المنطقة الشرقية لطبيعة المنطقة البترولية أو الجنوبية لصعوبة تضاريس المنطقة، في حين تم توفير أعداد كافية من المنح في المدن الصغيرة والمتوسطة، ولم يكن فيها قوائم انتظار طويلة.




150 مراجعا يومياً
لجنة تصحيح الأوضاع تبدأ أعمالها في المدينة المنورة

جوازات المدينة المنورة كما بدت أمس . «الاقتصادية »
مريم الجهني من المدينة المنورة
بدأت لجنة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة في جوازات منطقة المدينة المنورة أعمالها أمس الأول فيما يقف أكثر من 150 مراجعا يومياً لنقل الكفالة وتغيير المهن للعمالة النظامية منذ بداية تصحيح حملة أوضاع المهن للعمالة في غرفة لا تتجاوز مساحتها 20 مترا مربعا مسقوفة بقماش ويعمل فيها لإنجاز المعاملات موظف واحد.

واستغرب محمد عودة وهو معقب من تأخر لجنة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة في البدء بعملها حيث لم يتبق من المهلة الممنوحة لذلك سوى ما يقرب من 40 يوماً ، وقال :'' إن بعض المعقبين الذين يحملون معهم عددا كبيرا من المعاملات في ظل اقتصار عمل إنجاز معاملات مئات المراجعين في الطابور على موظف واحد أدى إلى تأخر إنجاز معاملات الآخرين من المراجعين''.

واعتبر مراجعون آخرون لتجديد الإقامة وإنهاء معاملات الخروج والعودة أن الوضع في المبنى الجديد للجوازات والذي تم نقل بعض الأقسام إليه لا يختلف كثيراً عن المبنى القديم من حيث الازدحام الذي تسببت فيه – على حد قولهم – عملية الانتقال دون تنظيم.

من جانبه أكد المقدم هشام الردادي الناطق الإعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة لـ ''الاقتصادية'' عدم وجود إحصائية محددة بعدد المعاملات التي تم إنجازها لتصحيح أوضاع العمالة من حيث نقل الكفالة وتغيير المهن، مشيراً إلى أن لجنة التصحيح بدأت أعمالها في المبنى القديم لإدارة الجوازات.




التحاليل الطبية:
لا إكراه في الاعتداء على المسافرة الفلبينية


أحمد الأنصاري (ينبع)
لا تزال التحقيقات مستمرة في قضية اتهام موظف بالنقل الجماعي بالاعتداء على مسافرة فلبينية في ينبع، فيما أثبتت التحاليل الطبية التي أجريت للمسافرة، أنه لم يكن هناك إكراه في الفعل الذي تعرضت له، بل تم برضاها.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن المسافرة الفلبينية بعد أن وصلت إلى جدة وقبل دخولها إلى قنصلية بلادها دار بينها وبين أحد أبناء جلدتها حديث شرحت له خلاله ما تعرضت له، فطلب منها تقديم شكوى رسمية للقنصلية، والمطالبة بتعويض مالي ضخم، خاصة أنها تريد الرجوع إلى بلادها، رغم أنه لم يمض وقتها سوى عشرة أيام فقط على قدومها إلى المملكة.
وكانت «عكاظ» نشرت في حينه خبرا بعنوان «مسافرة آسيوية تتهم موظف النقل الجماعي بينبع باغتصابها»، جاء فيه أن عاملة منزلية ذهبت إلى النقل الجماعي بينبع للسفر إلى جدة وقطع أحد موظفي النقل الجماعي تذكرة لها وطلب منها الصعود إلى إحدى الحافلات الخاوية ومن ثم قام بالاعتداء عليها - حسب دعواها - وطلب منها الصعود إلى حافلة أخرى بها مسافرون إلى جدة. وعند وصولها تقدمت بشكوى رسمية في القنصلية الفلبينية بجدة. وبرفقة مندوب من القنصلية تقدما ببلاغ لدى شرطة ينبع وتم إحضار المتهم والتعرف عليه من قبل الخادمة.




استعجال هيئة المساحة في إنتاج خرائط رقمية بمقاسات مختلفة
الشورى يُلزم "الخطوط" بوضع آلية لميكنة إعادة قيمة التذاكر

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى اليوم على دراسة مدى ملائمة استمرار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في رئاسة مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية، في ضوء مهامها ومسؤولياتها تجاه شركات الطيران، كما وافق على أن تقوم الخطوط السعودية بوضع الآلية اللازمة لميكنة عملية إعادة قيمة التذاكر غير المستخدمة التي تم شراؤها نقداً أو إلكترونياً إلى الحساب الذي يحدده العميل، كما وافق المجلس على ثلاث مذكرات تفاهم؛ للتعاون في مجال التحريات الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين السعودية والأردن، وكولومبيا وسريلانكا.

وتفصيلا فقد وافق مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على ثلاث مذكرات تفاهم؛ للتعاون في مجال التحريات الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية كولومبيا، وجمهورية سريلانكا.

وقد استمع المجلس في مستهلّ الجلسة لتقارير لجنة الشؤون الأمنية التي تلاها نائب رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن العطوي بشأن مذكرات التفاهم، اشتملت على أبرز ما تتضمّنه من مجالات للتعاون في هذا المجال، وقد صوّت المجلس بالموافقة على مشروع مذكرات التفاهم، والتي تأتي ضمن جهود المملكة الدولية لضبط حركة الأموال ولضمان تجفيف منابع الإرهاب وتمويله.

واستمع المجلس بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1432/ 1433هـ، وقد وافق المجلس على أن تضمن الهيئة العامة للمساحة تقريرها القادم معلومات تفصيلية عن إنجازات اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية، الصادر قرار إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم 388 وتاريخ 30/ 12/ 1431هـ لتوحيد المواصفات العامة لمتطلبات إنشاء قاعدة وطنية لنظم المعلومات الجغرافية.

كما وافق المجلس على توصية إضافية مقدمة من أحد الأعضاء، ونصّها أن تستعجل الهيئة في إنتاج خرائط رقمية بمقاسات مختلفة لتلبي الاحتياجات المدنية والعسكرية والأمنية كافة.

بعد ذلك استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون، بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1432/ 1433هـ، وقد وافق المجلس على دراسة مدى ملائمة استمرار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، في ضوء مهامها ومسؤولياتها تجاه شركات الطيران، كما وافق المجلس على أن تقوم الخطوط السعودية بوضع الآلية اللازمة لميكنة عملية إعادة قيمة التذاكر غير المستخدمة التي تم شراؤها نقداً أو إلكترونياً إلى الحساب الذي يحدده العميل، وعلى أن تضمن الخطوط السعودية مؤشرات الأداء (K.P.I) في تقاريرها السنوية وفق المعايير الدولية.

وناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون المالية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1432/ 1433هـ، الذي ضمّنته اللجنة توصيات دعت فيها لتحديث نظام الصندوق ولإعداد دراسة مستقلة لتقييم نشاط الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن.

وأكدت اللجنة على قرار سابق للمجلس يطالب بإرفاق الميزانية العامة والحسابات الختامية للصندوق.

وقد أجمع الأعضاء في مداخلاتهم على ضرورة أن يعمل الصندوق على تحديث نظامه الذي مضى على العمل به ما يقارب الأربعين عاماً، مؤكدين في هذا الصدد أن تحديث النظام من شأنه أن يواكب الصندوقُ المستجدات العالمية، ويعزّز من الدور الاستراتيجي الفاعل الذي تتبوّأه المملكة حالياً.

واقترح أحد الأعضاء لتشجيع المقاولين والمهندسين السعوديين للعمل في مشروعاته الخارجية أن يعمل الصندوق على إجراء دراسة علمية تقويمية لتشخيص الوضع الحالي لبرنامج تنمية الصادرات الذي يُستعان من خلاله بالمقاولين السعوديين، ووضع خطة استراتيجية للبرنامج، وأن يقترح الصندوق الحلول الملائمة لتنمية أعماله من خلال هذا البرنامج بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

ولاحظ أحد الأعضاء أن تقرير الصندوق ناقص؛ حيث لم يتضمّن ميزانيته وحساباته الختامية، كما طالب بوجود جداول مقارنة بين الصندوق وأعمال صناديق دولية مماثلة.

وتساءل أحد الأعضاء عن الحماية القانونية لمتابعة سداد القروض وتحصيلها، والترتيبات المتبعة في حال عدم السداد.

في حين دعت إحدى العضوات إلى ابتكار برامج تنموية واجتماعية مستدامة كاستثمار نوعي، يلبي حاجات حقيقية ومبتكرة وعدم تركيز العمل على إنشاء الطرق والمستشفيات فقط.

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي تلاه سموّ رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1433/ 1434هـ.

ودعت اللجنة لإنشاء هيئة للتخصصات الفنية والتقنية المساعدة، ولتوسعة الشراكات الاستراتيجية في قطاعات البنوك والتأمين والاتصالات والإسمنت والسيارات.

وطالبت اللجنة برفع الطاقة الاستيعابية لقبول المتقدمات في معاهد وكليات المؤسسة والتوسع في افتتاح التخصصات والبرامج المهنية التي تتوافق مع طبيعة المرأة، كما ضمنت اللجنة في توصياتها أن تقدّم المؤسسة إحصائية شاملة وتفصيلية عن وضع خريجيها ونسبة من يعمل منهم في مجال تخصصه ونوعيته على أن يدرج ذلك في تقاريرها السنوية.

وأكدت اللجنة ضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتقديم برامج ودورات تدريبية مناسبة لتأهيل المتعافين من إدمان المخدرات.

من جانبهم، أكد الأعضاء أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة وعملها في مجال التأهيل والتدريب، وقالت إحدى العضوات: "إن خريجي المؤسسة لا أثر لهم في سوق العمل خاصة الفتيات في قطاعات الخياطة والمجالات الأخرى التي تستطيع العمل بها".

ولفتت نظر اللجنة إلى ضرورة وجود استراتيجية وطنية للتدريب كان على اللجنة أن تضمن توصياتها هذه وجود استراتيجية؛ لأن التدريب يحتاج رؤية واضحة.

فيما تساءل أحد الأعضاء عن الوقت المناسب لإعادة هيكلة المؤسسة وقطاعاتها لتتواءم مع احتياجات سوق العمل.

وعارضت إحدى العضوات توصية اللجنة الخامسة الخاصة بتقديم برامج ودورات تدريبية مناسبة لتأهيل المتعافين من إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية، وقالت: "إن تلك البرامج في العادة لا تصممها ولا تنفذها مثل المؤسسة، بل تكون ضمن برنامج إرشادي ونفسي متكامل".

وقال عضو آخر: "إن نسبة المتدربين العاملين في سوق العمل بعد تخرجهم متدنية جداً"، وتساءل عن أسباب ذلك، واتفقت إحدى العضوات في عدم وجود خريجي المؤسسة في سوق العمل، حيث لا يوجد سعوديون يعملون في أعمال مهنية ذات ربحية عالية، ولا يعمل بها إلا غير سعوديين.

ورأى أحد الأعضاء أن إجابات مسؤولي المؤسسة عن أسئلة اللجنة أثناء مناقشة التقرير بشأن خريجي المؤسسة هي آراء انطباعية لا تسندها دراسة شاملة، وقال: "إن المجلس قد طالب في قرارات سابقة بتنفيذ دراسة في هذا الشأن".

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة.




لمعالجة التسربات وإنشاء توصيلات منزلية ومحطات ضخ وخزانات
توقيع عقود بـ394 مليون ريال لتنفيذ مشروعات مياه وصرف بالمملكة

واس- الرياض:
 وقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين مؤخراً 33 عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي، في مناطق مختلفة من المملكة، بتكلفة إجمالية تزيد على 394 مليون ريال.

ويأتي توقيع العقود في إطار تحقيق قطاع المياه والصرف الصحي معدلات نمو مرتفعة، مواكبة للنمو المتسارع في المدن والمحافظات.

وتنفذ وزارة المياه والكهرباء مشاريع للمياه والصرف الصحي، لتعزيز مصادر المياه وتوفير خدمات الصرف الصحي وحفر الآبار، وكشف ومعالجة التسربات وإنشاء توصيلات منزلية، واستبدال شبكات المياه والصرف الصحي وتوزيع وسقيا مياه الشرب، وإنشاء محطات ضخ ومعالجة وخزانات مركزية.




يجري مراجعة بياناتهم بوزارة البلديات تمهيدًا لتسليمها للإسكان خلال أسابيع 
مليون وثلاثمائة ألف مواطن في قوائم انتظار أراضي المنح السكنية 

الجزيرة - الرياض: 

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن وجود أكثر من مليون وثلاثمائة ألف طلب مسجل للحصول على منح الأراضي السكنية في قوائم الانتظار والمزمع تسليمها لوزارة الإسكان إنفاذًا للأمر السامي بنقل مخطَّطات المنح من وزارة الشؤون البلدية والقروية لوزارة الإسكان. 

وأكَّدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة العامَّة للمنح أنَّه يجري حاليًا مراجعة جميع بيانات أصحاب طلبات المنح في قوائم الانتظار بموجب بيانات الهوية الوطنيَّة وأرقام حفائظ النُّفوس للتأكَّد من صحتها، قبل تسليمها لوزارة الإسكان خلال الأسابيع القليلة المقبلة. 

أوضح ذلك مدير الإدارة العامَّة للمنح بوزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس محمد الحمد مؤكِّدًا أنَه بعد صدور الأمر السامي بتاريخ 2 - 6 - 1434هـ أصدر سمو وزير الشؤون البلدية والقروية قرارًا بتشكيل لجنة تضم وكيل الوزارة لتخطيط المدن ووكيل الوزارة للأراضي والمساحة ومسؤولين بوزارة الإسكان لتسهيل عملية تسليم مخطَّطات المنح لوزارة الإسكان، وتَمَّ التعميم على كافة الأمانات بتزويد اللَّجْنة بمخططات المنح في جميع المناطق والمحافظات لإجراء عملية الحصر اللازمة ومِنْ ثمَّ تسليم هذه المخططات لوزارة الإسكان. 

وعن إجراءات التَّعامل مع الأشخاص الذين تسلّموا أراضي المنح السكنية أو صدرت لهم قرارات تسليم قبيل صدور الأمر السامي أكَّد المهندس الحمد أن جميع الذين تسلّموا منحًا سكنية قبل تاريخ 2 - 6 - 1434هـ سوف يستكملون الإجراءات الخاصَّة بالتراخيص والبناء وفق اللوائح المقررة، أما أصحاب الطَّلبات المسجلة في قوائم الانتظار ولم يتسلموا المنح فسوف يتم إحالتهم إلى وزارة الإسكان بعد التأكَّد من صحة بياناتهم ولا سيما أن من شروط توزيع أراضي المنح ألا يكون الشَّخص قد سبق له الحصول على منحة بلدية وهو ما يَتطلَّب التنسيق والتعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان للتأكَّد من ذلك. 

وعن عدد المستفيدين من أراضي المنح البلدية للسكن أوضح الحمد أن الوزارة وفرت ما يزيد عن مليون وخمسمائة ألف منحة سكنية استفاد منها حوالي 9 ملايين من أبناء الأسر السعوديَّة، بمعدل أكثر من 60 ألف منحة سنويًّا رغم وجود صعوبات كثيرة في توفير الأراضي في بعض المناطق والمدن الكبرى لطبيعتها الجغرافية، بالإضافة إلى قيام بعض الحاصلين على المنح ببيعها وعدم استخدامها في البناء والسكن، وهو ما تَمَّ معالجته بدء من عام 1431هـ بقرار عدم إفراغ هذه المنح للمواطنين إلا بعد البناء ليتم تقليص المتاجرة في أراضي المنح البلدية. وحول وجود هذا العدد الكبير من طلبات المنح في قوائم الانتظار أشار المهندس الحمد إلى أن جزءًا كبيرًا من طلبات المنح تكون في المدن الكبيرة مثل مكَّة المُكرَّمة والمدينة المنورة والرياض والدمام، وقد نجحت الوزارة في توفير أعداد كبيرة من الأراضي في هذه المدن وهناك أحياء كاملة في الرياض على سبيل المثال بنيت على أراضي المنح، وفي المقابل بعض المناطق الأخرى يصعب وجود مساحات كافية من الأراضي لتلبية جميع الطَّلبات مثل المنطقة الشرقيَّة لطبيعة المنطقة البترولية أو الجنوبيَّة لصعوبة تضاريس المنطقة في حين تَمَّ توفير أعداد كافية من المنح في المدن الصَّغيرة والمتوسطة ولم يكن فيها قوائم انتظار طويلة 





الضويحي: هدفنا حصول كل سعودي على مسكن مناسب
أكد أن الوزارة تعمل بقوة على معالجة واقع الإسكان بالمملكة
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
أحد مشاريع وزارة الإسكان السعودية لبناء مساكن للمواطنين
أكد وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش بن سعود الضويحي أهمية المرحلة الحالية والخطوات التي تتخذها الوزارة في سبيل معالجة واقع الإسكان بالمملكة وإعداد التنظيمات على هذا القطاع الحيوي، مبيناً أن الوزارة تهدف إلى تمكين المواطن من الحصول على المسكن المناسب وفق آلية تحقق التوازن في هذا القطاع وتتسم بالعدالة والشفافية.

وشدد الوزير، خلال ترأسه اليوم الاجتماع الأول لفروع وزارة الإسكان بمناطق المملكة وذلك بمقر الوزارة في الرياض، على بذل كل الجهد لتعزيز العمل في كل منطقة من مناطق المملكة التي تشهد مشروعات إسكانية متعددة بإنشاءات وبنى تحتية تحقق المستوى المأمول من السكن المتوافر الخدمات والمرافق بما يتيح بيئية اجتماعية حيوية.

ونوه الضويحي بالدعم الذي تحظى به وزارة الإسكان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، والأوامر الملكية التي صدرت في سبيل تيسير حصول المواطن على المسكن، مؤكدا أنها ستحقق التطلعات والمأمول في مجال الإسكان وتعزيز كفاءة هذا القطاع.

ودعا وزير الإسكان إلى الحرص والمتابعة لكل المشاريع، والرفع بتقارير دورية ترصد سير العمل في المشروعات، تواصلاً للتقارير الدورية التي ترفعها فرق المتابعة حالياً، منوهاً إلى عدم التهاون مع المقاول المتباطئ وعدم التنازل عن أي خلل بالمواصفات الفنية المتعاقد عليها، وان الوزارة لن تتسلم أي مشروع غير مطابق للمواصفات.





وزيرة العمل الفلبينية: اشترطنا تقليل العنف.. ومازال احتفاظ صاحب العمل بجواز السفر من أكبر المشكلات

قالت وزيرة العمل الفلبينية، إننا اشتراطنا في الاتفاق المبرم مع المملكة تقليل أعداد حالات العنف ضد العاملات المنزليات من جانب السعوديين وحسن المعاملة الإنسانية.

وكشفت روزيلندا بالدوز أن الاتفاق شمل تنظيم عمل مكاتب الاستقدام السعودية الخاصة، وأن يتم تحديد راتب للعمالة المنزلية بـ1500ريال كحد أدنى، و4000ريال كحد أعلى، إضافة إلى فتح حساب مصرفي خاص بالعامل ويكون باسمه، لكي تطلع عليه الحكومة الفلبينية ، وتطمئن على تسلم مواطنيها رواتبهم شهرياً.

وأضافت أن هذا الاتفاق سيكون له أثر في مضاعفة أعداد العمالة المنزلية الفلبينية في المملكة، والتي بينت أن عددها حالياً يقدر بـ680 ألف عامل فلبيني، منهم 80 في المئة يعملون لدى عدد من الجهات الحكومية والأهلية، فيما يعمل 20 في المئة عمالة منزلية حوالى 60 ألف عامل وعاملة منزلية.

وحسب بالدوز وفقا لصحيفة "الحياة"، فإن العمالة المنزلية تواجه عدداً من المشكلات خلال عملها في المملكة تأتي في مقدمها أخذ صاحب العمل جوازات السفر من العمالة، لافتة إلى أنه يجب حل هذه المشكلات، والتسهيل لحصولهم على «الفيزا» المطلوبة في الحالات الطارئة، وحصولهم على يوم راحة خلال الأسبوع، والسماح لهم بالتواصل والتنقل بحرية في البلاد كأفراد في المجتمع، ومنع احتفاظ صاحب العمل بجواز السفر، وعدم تأخير خروجهم من البلاد متى رغبوا.




استعداداً للحر ومواكبةً لحركة السفر خلال "رمضان المقبل"
المملكة تستورد كميات "شبه قياسية" من "الديزل" هذا الصيف

 قالت مصادر تجارية: إن السعودية ستستورد كميات شبه قياسية من "الديزل" هذا الصيف؛ استعداداً للحر الشديد، ولمواكبة زيادة حركة السفر خلال "شهر رمضان".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر: أن شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو" السعودية، ستستورد ما يصل إلى 8.9 مليون برميل من "الديزل" في يونيو، ارتفاعاً من مستوى يقدر بين 6.7 و7.5 مليون برميل في مايو، وتتوقع المصادر ذاتها التعاقد على كمية مماثلة أو أعلى لشهر يوليو.

وقال تاجر مقيم في الخليج: "أعتقد أن رقم يوليو 2011 قد لا يصمد هذا العام، حيث إن الطلب السعودي على "الديزل" ينمو بشكل سنوي، ومن غير المتوقع بدء تشغيل مصفاتهم الجديدة، قبل النصف الثاني من العام على أقرب تقدير".

وبغية تقليص وارداتها تعتزم "أرامكو" تشييد ثلاث مصافي تكرير جديدة، لكن أولاها التي ستنتج 176 ألف برميل يومياً من "الديزل" ستدخل الخدمة في النصف الثاني من 2013، بدلاً من الربع الثاني كما كان متوقعاً في السابق، حسبما قال متعاملون.




ضمن 13 خدمة جديدة تشمل عضوية الجودة واعتماد المختبرات
المواصفات تطلق خدمة فحص السيارات عبر بوابتها الإلكترونية

إبراهيم عبدالباقي- سبق- الرياض:
 أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بوابتها الجديدة، والتي توفر أكثر من 13 خدمة إلكترونية تفاعلية جديدة عبر موقعها الجديد على الإنترنت؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من أنشطة الهيئة بكل يسر وسهولة، حيث تتضمن خدمة فحص السيارات، وشراء المواصفات.

وأوضح محافظ الهيئة الدكتور سعد القصبي أنه تم تصميم الموقع وفقاً لأحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال لتسهيل التصفح، موضحاً أن هذه الخدمات الإلكترونية تتضمن فحص السيارات، وخدمة المستثمرين، وكذلك العضوية بمركز المعلومات، وعضوية الجودة، إلى جانب شراء المواصفات، وطلب الحصول على علامة الجودة وشهادات نظم إدارة الجودة (الأيزو) 9001، ونظم إدارة البيئة (الأيزو) 14000، ونظم سلامة الغذاء (الأيزو) 22000، وكذلك طلب تسجيل اعتماد المختبرات، فضلاً عن تقديم خدمة شهادات المطابقة الصادرة من جهات الاعتراف المتبادل المعتمدة من الهيئة.

وأكد "القصبي" أن تطوير وتحديث الموقع سيسهم- بإذن الله- في تفعيل تطبيقات الحكومة الإلكترونية، والتعاملات الإلكترونية بين الجهات الحكومية، والعمل على زيادة كفاءة الأداء في الهيئة، والنهوض والارتقاء بجودة الخدمات وتقديمها إلكترونياً؛ لمواكبة التطورات التقنية الحديثة التي يشهدها عالمنا المعاصر.

ويمكن الوصول للبوابة الجديدة عن طريق الرابط: http://beta.saso.gov.sa



قالت: إحالة الفشل لجهات أخرى يدل على عدم الالتزام بالنظام
"نزاهة" لـ"تعليم الطائف": مبررات تعثر مشاريعكم غير مقنعة


 اعتبرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن مبررات إدارة التربية والتعليم في الطائف بشأن تعثر سبعة مشاريع تعليمية تابعة للإدارة غير مقنعة، واتهمتها بعدم الالتزام بما ينص عليه النظام.

وقالت الهيئة إنها اطلعت على البيان المنسوب إلى إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف, تعقيباً على بيان الهيئة بشأن تعثر سبعة مشاريع تعليمية تابعة للإدارة، وطلب الهيئة من الوزارة التحقيق في أسباب تأخر تسليم المواقع للمقاولين الذين تمت ترسية تلك المشاريع عليهم، وقد بررت الإدارة أسباب التأخر بخلافات حول ملكية الأرض لأحد المشاريع، وتعدي مقاول أمانة محافظة الطائف على مشروع آخر، ووجود برج للضغط العالي للكهرباء في أرض مشروع ثالث، إضافة لوقوع المشروع الرابع في منطقة غابات اعترضت وزارة الزراعة على تنفيذ مشروع فيها، إضافة لعوائق أخرى أشار إليها البيان، مثل تأخر أمانة المحافظة بإصدار رخصة البناء، ووجود أخطاء إنشائية بالمباني.

وأضافت: "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد توضح للإدارة وغيرها أن من مقتضيات نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ألا تُطرح الأعمال في المنافسة إلا بعد التأكد من وضع مواصفات دقيقة لها, وخلو موقع المشروع من أي عوائق, واستعداد الجهة لإبرام العقد فور ترسية المشروع, أي أن تكون الجهة جاهزة ومستعدة لمباشرة المشروع".

وتابعت: "ما أشارت إليه الإدارة من إحالة الفشل في تنفيذ المشاريع المذكورة إلى عوامل وجهات أخرى يدل على عدم اهتمامها بالالتزام بما ينص عليه النظام, كما يدل على تخليها عن جزء من واجباتها وعدم حرصها على إزالة ما ذكرته من عقبات حتى بعد ظهورها, وتؤكد الهيئة على أهمية الحرص والالتزام بعدم طرح المشاريع إلا بعد التأكد من جاهزيتها من كل النواحي حتى لا يؤدي ذلك إلى تضرر المقاولين من التأخير, ويعاني المواطنون من عدم الاستفادة من المشاريع, ويؤدي إلى رفع التكاليف".




​تستهدف أطباء مستشفيات مكة والمتخصصين في الأمراض المعدية
مستشفى "النور" التخصصي ينظم ندوة عن التهاب "الكورونا"

يعقد المركز الأكاديمي للتدريب والتعليم بمستشفى النور التخصصي، ندوة تعريفية وعلمية عن التهاب فيروس الكورونا تستهدف أطباء مستشفيات العاصمة المقدسة والمتخصصين في الحميات والأمراض المعدية، وتحت رعاية مدير المستشفى.

وأوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نورولي أن الندوة ستعقد المحاضرات الرئيسية بالمستشفى عند الثامنة من صباح يوم الثلاثاء 11-7-1434هـ، وستطرح بالندوة أوراق العمل ذات علاقة بفيروس كورونا.

كما أوضح الدكتور عبدالسلام نورولي أن الندوة التي سيحاضر فيها كل من الدكتور محمد الغامدي استشاري الأمراض المعدية والدكتورة منال القثامي استشارية الأمراض المعدية ورئيسة قسم مكافحة العدوى ستتناول العديد من المحاور المتعلقة بهذا الفيروس مثل: أعراض الإصابة بالفيروس والتشخيص السريري للإصابة بالفيروس والمضاعفات الناتجة عن ذلك وأخيرا طرق الوقاية من الفيروس.

ونوه الدكتور عبدالسلام نورولي فيها بأهمية عقد مثل هذه الندوات والملتقيات العلمية والتي تأتي ضمن الاهتمام العالمي والاستعدادات التي توليها وزارة الصحة ممثلة في كافة القطاعات الصحية الحكومية والخاصة في مجال التوعية والتثقيف الصحي لكافة المجتمع كما تهدف إلى تثقيف وتوعية العاملين في المجال الطبي بأخر المستجدات في طرق الوقاية والعلاج.




قال : زوجتي أجهضت حملها بسببي وأمي دخلت في غيبوبة
وفدٌ من السفارة السعودية يزور رجل الأعمال المسجون في إندونيسيا


 يزور اليوم وفدٌ من السفارة السعودية رجل الأعمال المسجون في إندونيسيا، للاطمئنان عليه، والاطلاع على حالته الصحية داخل السجن، وكيفية التعامل معه، ونوعية الأطعمة المقدمة له.

كان رجل الأعمال السعودي عمر مسكي قد أُدخل السجن في إندونيسيا منذ 15 يوماً، على خلفية قضايا تجارية متبادلة بينه وبين شركة طيران إندونيسية، طالب مسؤولوها بدفع 18 مليون دولار صافي أرباحه فيها.

وأدخلته السلطات الإندونيسية، أمس، السجن الانفرادي، في الوقت الذي يزوره، اليوم، وفدٌ من السفارة السعودية في جاكرتا.

وقال "عمر مسكي" لـ "سبق" إن والدته دخلت، أمس الأول، في غيبوبة، أدخلت على أثرها للعناية المركزة، فيما أجهضت زوجته حملها وهي في الشهر الثالث، من جرّاء الضغوط النفسية التي واجهها من حجزه في السجن منذ 15 يوماً.


وحصلت "سبق" على صورٍ لـ "مسكي" وهو يذرف الدموع داخل السجن، على ما تعرّضت له عائلته من أضرارٍ صحية بسببه.




عبر مدونته على "فيسبوك" وسط تجاوب من زوّار كثيرين
"خوجة" يهنئ "مبتعث جازان" لنيله جائزة طبيب الزمالة بأمريكا


 هنّأ وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، عبر مدونته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الطالب المبتعث من جامعة جازان عبد الوهاب حسين الأمير، لنيله جائزة طبيب الزمالة من قِبل الأكاديمية الأمريكية لآلام الوجه والفكين خلال مؤتمرها السنوي.

ولقيت تهنئة الوزير تفاعلاً واهتماماً من بعض زوّار صفحته، التي تضم عديد الشخصيات الاجتماعية المرموقة، وكان من ضمن المتداخلين على المنشور، الدكتور خضر اللحياني الذي قال: بلا شك كلنا نهنئ ابن وطننا الغالي الدكتور عبد الوهاب الأمير، وهو نموذجٌ رائعٌ لشباب الوطن المتميزين وهم كثر، فقط ينتظرون الفرصة ليبدعوا، مقدماً شكره لاهتمام الدكتور خوجة النبيل بأبناء الوطن.




استفاد منها عددٌ من المرضى الذين يعانون انسداداً في الشرايين
مركز القلب بالمدينة يجري 5 عمليات في 150 دقيقة بتقنية حديثة

خالد السليمي- سبق- المدينة المنوّرة:
 أجرى مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنوّرة، خمس عمليات تركيب دعامات ذائبة لعددٍ من المرضى، الذين يعانون انسداداً بالشرايين، وذلك في فترةٍ زمنيةٍ لا تتجاوز نصف ساعة لكل مريض.

استخدم المركز خلال عملياته أحدث التقنيات في تركيب الدعامات داخل شرايين القلب، لعلاج الانسدادات وإرجاع الدم إلى القلب.

وتختلف هذه التقنية عن سابقتها، بأنها تذوب خلال الوقت، ولا تشكل أيَّ ظهورٍ واضحٍ لها على القلب، وتوسّع هذه التقنية الشريان، وقد أجرى المركز أكثر من 7000 عملية قسطرة قلبية.





تكريم 8 مواطنين أنقذوا ستينياً احتجزته السيول بمحافظة ثار


سلم مدير الدفاع المدني بمنطقة نجران اللواء ناصر بن سعيد عسيري مكافأة مالية لـ 8 مواطنين قاموا بإنقاذ مواطن (٦٠ عاماً) احتجزته سيول وادي طلحام بمحافظة ثار داخل سيارته مغرب الخميس الموافق 13/ 5/ 1434هـ.

وأوضح اللواء عسيري أن التكريم جاء بتوجيه من وزير الداخلية الامير محمد بن نايف لقاء ما قام به هؤلاء المواطنون من عمل بطولي واستعدادهم للتضحية بأرواحهم لإنقاذ حياة مواطن احتجزته السيول.

ولفت إلى اعتزاز القيادة بما قدمه هؤلاء المواطنون من عمل بطولي لا يستغرب على اهل نجران ويدخل ضمن منظومة تعاونهم المستمر مع الدفاع المدني وجميع اجهزة الدولة المعنية.

من جانبهم، عبر المواطنون عن شكرهم لولاة الامر على الثقة التي يمنحونها دوما لمواطنيهم ودعمهم المستمر لهم.

الجدير بالذكر أن المواطنين الثمانية هم: عايض علي حشان آل معجبه، حسين محمد ناصر آل معجبه، شيبان حسين عوض آل معجبه، حمد حسين عوض آل معجبه، غريب ظافر حسين آل معجبه، جوير الله ظافر حسين آل معجبه، حشان علي حشان آل معجبه، جابر رجاء ظافر آل معجبه.




منح وبرامج تدريب لأبناء الأسر التي يقل دخلها عن 8 آلاف
 
كشف مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات، عن موافقة وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور يوسف العثيمين على التوسع في شرائح الأسر المستفيدة من الخدمات التمويلية للصندوق، وترك الميزانية مفتوحة لتوزيع منح مجانية على جميع أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي، الجمعيات الخيرية، لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم، الأيتام ومن في حكمهم، المطلقات والمهجورات والأسر التي يقل دخلها عن ثمانية آلاف ريال، وذلك بهدف دعم أبناء وبنات تلك الأسر وتحويلها لأسر منتجة من خلال منح تعليمية في عدة تخصصات وبرامج التدريب المنتهي بالتوظيف.
ووفقا لصحيفة عكاظ بين أن شروط الحصول على المنح التعليمية والبرامج المجانية، تتمثل في أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية، حاصلا على شهادة الثانوية العامة، من ضمن الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق، الأسر التي يقل دخلها عن ثمانية آلاف ريال بعد أن كان في السابق أربعة آلاف ريال الحد الأدنى.
وأوضح أن وزير الشؤون الاجتماعية اعتمد مجانية البرامج والمنح مع تعديلات في الشروط بتسهيلها، وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة واختيار المعاهد التي تتولى تنفيذ تلك البرامج، لافتا إلى أنه تم اعتماد برامج التدريب والمنح التعليمية بلا حدود بعد أن كانت مقتصرة على ميزانية محددة وبأعداد محددة، وقال إن برامج الصندوق موجهة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، جمعيات البر الخيرية، مؤسسات رعاية الأيتام ولجان رعاية السجناء والمتعافين من الإدمان، مبينا أن أكثر من 42 ألف مواطن ومواطنة استفادوا من برامج الصندوق الخيري الاجتماعي منذ انطلاقتها حتى اليوم بمبالغ تقارب 1,3 مليار ريال.
وأوضح أن لدى الصندوق ثلاثة أنواع من المنح، هي المنح التعليمة، منح برامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرامج دعم المشاريع الصغيرة، وتشمل التعليمية عددا من التخصصات، أبرزها بكالوريوس الإدارة المالية، نظم المعلومات، التمريض، طب الطوارئ والمحاسبة، إدارة الأعمال والمختبرات الطبية، دبلوم الحاسب الآلي، تصميم الأزياء، علوم فندقية، فني طباعة، حماية البيئة، تقنية الشبكات، البرمجيات، الإدارة المكتبية، تقنية المساحة وغير ذلك، فيما يتضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف الخدمات الفندقية في الاستقبال، خدمات الطهي في الفنادق، خدمات الأغذية والمشروبات وهي برامج مقتصرة على الشباب، وتهدف برامج الشابات لتأهيلهن وتدريبهن للعمل في مصانع نسائية في مهن خطوط الإنتاج والتغليف والتعليب والإشراف ومهارات البيع وخدمة العملاء، ويتضمن برنامج المشاريع الصغيرة صالونات التجميل النسائية، المطاعم النسائية، منحل عسل نسائي، محلات بيع المستلزمات النسائية والملابس والعطور، تصميم كوش الأفراح، معامل الخياطة ومحلات المرطبات والحلويات.
وأكد أن رؤية الصندوق في العمل الخيري تنطلق بأسلوب حديث هادف لتغيير نمط التعامل مع المحتاجين من خلال تأهيلهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، ليتحولوا إلى منتجين عاملين يساهمون في تطوير مستواهم المعيشي، بدلا من أن يكونوا مستهلكين لأموال الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية.
وأشار إلى أن الصندوق يعنى بتنمية مهارات ومعارف خريجي الثانوية العامة من خلال إلحاقهم بالمؤسسات التعليمية الحكومية أو الأهلية، ما يساهم في حصولهم على درجة تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.
وأضاف تمت مراعاة تنوع التخصصات وتناسبها مع حاجة سوق العمل، وشملت 57 تخصصا متنوعا في المجالات الصحية والهندسية والحاسب الآلي وخدمات الضيافة والسياحة والتصميم، إضافة لتخصصات إدارة الأعمال المتنوعة، وفي درجة البكالوريوس تم اعتماد العديد من التخصصات مثل بكالوريوس طب الطوارئ، مختبرات طبية، العلاج التنفسي، تمريض غسل كلى، وغير ذلك.
وأوضح أن الصندوق يعمل على دعم الفئات المستهدفة في التخصصات المطلوبة لسوق العمل والتي تحتاجها برامج وخطط التنمية وتضمن إيجاد وظائف للمستفيدين، وقال إن برامج الصندوق أسهمت في توفير آلاف المنح التعليمية لأبناء وبنات الأسر المحتاجة، ودعم الصندوق آخرين لا زالوا على مقاعد الدراسة، فيما أسهمت برامج التدريب المنتهي بالتوظيف في إلحاق 15 ألف شاب وشابة من أبناء وبنات الأسر المحتاجة في وظائف متعددة وتوفير التمويل اللازم لأكثر من أربعة آلاف مستفيد للبدء في مشاريع صغيرة ومشاريع للأسر المنتجة تدر عليهم دخلا يسهم في تحسين معيشتهم.




"الحكير" السعودية تعرض 120 مليون دولار للتصالح مع مصر
تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة تزيد على 714 مليون دولار خلال عام
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
وزير الاستثمار المصري خلال لقائة مع فواز الحكير

عرض رجل الأعمال السعودي، فواز الحكير، على الحكومة المصرية، سداد 840 مليون جنيه (120 مليون دولار)، لتسوية نزاع حول قطعة أرض حصلت عليها الشركة في مدينة السادس من أكتوبر غرب العاصمة القاهرة.

وقال الحكير، خلال لقاء بوزير الاستثمار المصري، يحيى حامد، اليوم الاثنين، إنه يرغب بإتمام إجراءات التصالح فيما يتعلق بمشروع "مول العرب" التابع للشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف رجل الأعمال السعودي، حسب بيان لوزارة الاستثمار، أنه يعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر تزيد على 5 مليارات جنيه (714 مليون دولار)، خلال العام المالي الجديد 2013/2014، الذي يبدأ من يوليو/تموز المقبل، في حال حصوله على الأراضي اللازمة للمشروعات التي ينوي إقامتها.

وبدوره، قال وزير الاستثمار المصري، إن الشركة السعودية ترغب في إقامة مشروعات جديدة في مصر، منها مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وتسعى الحكومة المصرية إلى إبرام تسويات مع رجال الأعمال، لتنشيط الاستثمارات التي شهدت جموداً في أعقاب ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وكان وزير الاستثمار المصري، قال في تصريحات له عقب اجتماع مع عدد من المستثمرين الأسبوع الماضي، إنه تم الانتهاء من إجراءات التصالح مع شركات "داماك" و"الفطيم" الإماراتيتين، "نوباسيد" للبذور المصرية، التي تم بيعها للمستثمر السعودي عبد الإله الكعكي إبان عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة يناير 2011.




وزارة الصحة تلاحق المنشآت المتاجرة بـالخلايا الجذعية
بعد كشفها لمراكز طبية تحاول تهريب تلك الخلايا بهدف تخزينها لمدة تزيد على 15 عاماً
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م

توعدت وزارة الصحة، مستشفيات القطاع الخاص والمراكز الطبية بالملاحقة والإغلاق، في حال ثبت تخزينها واستخدامها للخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السري بعد عمليات التوليد التي تتم فيها، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن".

ووفقا لتعميم عاجل وزعته الوزارة على كافة المستشفيات الخاصة بالمناطق، هددت من خلاله بملاحقة المتجاوزين، وبأن الإغلاق سيكون عقوبة قصوى للمنشآت الطبية الخاصة التي يثبت استغلالها للخلايا الجذعية.

ويأتي الإجراء على خلفية كشف وزارة الصحة لمحاولات مراكز طبية تهريب خلايا جذعية للخارج بهدف تخزينها لما يزيد على 15 سنة، بعد الترويج لذلك أمام الأسر بمقابل مالي يتجاوز 10 آلاف ريال.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور أحمد العسكر رئيس الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية، أنه تم إجراء أربعة آلاف عملية زراعة خلايا جذعية في السعودية خلال العقود الثلاثة الماضية لأمراض الدم الحاد والمنجلية والثلاسيميا وأمراض دم الأطفال.

وقال: إن هناك 250 حالة تتم الزراعة لها سنويا، حيث تصل تكلفة المريض الواحد ما بين 800 ألف إلى مليون ريال، في الوقت الذي تحتاج المملكة إلى 2000 عملية زراعة خلايا جذعية سنويا ضمن خمسة مراكز متخصصة بمختلف المناطق.

وبين خلال ترأسه المؤتمر السعودي الرابع لأمراض الدم النقوية التكاثرية الذي نظمته جمعية الخلايا الجذعية بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية، أنه ما زال ينقصنا الكثير من الجهد في مجال التوعية، وهناك فجوة بين ما هو مطبق في خارج المملكة وبين ما هو موجود في الداخل. مؤكدا أن المملكة تدعم الكثير من البرامج ومراكز البحوث، ولكن تحتاج إلى الوقت لاستثمار هذا الدعم في الموارد البشرية المؤهلة في مجال البحث والبحوث.




" التربية والتعليم" ترفض دعوى ملاك المدارس الأهلية
الوزارة أكدت أن قرارها يخدم شريحة كبيرة من المدارس الأهلية ويدعم خطط السعودة
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م

عقدت المحكمة الإدارية بالدمام أمس الجلسة الثانية في القضية المرفوعة من مجموعة من ملاك المدارس الأهلية ضد وزارة التربية والتعليم، بحضور كل من ممثل وزارة التربية والتعليم، وممثل مجموعة الملاك الدكتور خالد الدعيلج الشمري، وذلك في مجلس الحكم بالدائرة الأولى من المحكمة الإدارية بالدمام، بحسب ما أوردت صحيفة "الرياض".

وقد قدم ممثل وزارة التربية والتعليم في بداية الجلسة رد الوزارة النهائي على لائحة الدعوى برفض الدعوى، وأن القرار يخدم شريحة كبيرة من المدارس الأهلية ويدعم خطط سعودة الوظائف التعليمية.

وطالب ممثل ملاك المدارس الأهلية الدكتور الدعيلج من القاضي إتاحة الفرصة لملاك المدارس للرد كتابيا على ما ورد في رد الوزارة ليحدد القاضي يوم الأحد القادم موعدا لتقديم الرد على ما جاء في رفض وزارة التربية والتعليم.

وقال الدعيلج بعد انتهاء الجلسة، إن الملاك ما زالوا قلقين على ما يمكن أن تتخذه الوزارة تجاههم بحسب تعميم الإجراءات المحاسبية، والذي يقضي في نهاية هذا العام الدراسي بتجميد نشاط المدارس التي لم تسجل معلميها ومعلماتها في صندوق الموارد البشرية "هدف" حتى تقوم بتسجيلهم، متوقعاً أن النطق بالحكم لن يأخذ الكثير من الوقت حتى صدور الحكم من الدائرة الأولى.

وأوضح الدعيلج، أن المتضررين من هذا التعميم أكثر بكثير ممن اشتركوا في رفع الدعوى، وأن الآثار السلبية لهذا التعميم ستطال العديد من المدارس الأهلية التي ينتظرها قرار إيقاف أنشطتها في حالة عدم تطبيقها للقرار.





40 معلمة وبعض أمهاتهن الطاعنات في السن لليوم الثاني علي التوالي
"البديلات" يتجمّعن عند وزارة التعليم معترضات على شروط تثبيتهن


 شهد مبنى وزارة التربية والتعليم بالرياض ولليوم الثاني على التوالي، صباح اليوم، تجمُّع عددٍ من البديلات المستثنيات، وصل عددهن إلى قرابة أربعين معلمة بديلة وبعض أمهاتهن من كِبار السن، يطالبن بالتثبيت من دون شروط، أسوة بزميلاتهن اللاتي على رأس العمل الآن.

وقد استقبل، اليوم، الدكتور سعد آل فهيد، بعض البديلات بعد أن تعذّر مقابلتهن أمس، والذي استمع لمطالبهن ثم قال لهن: "لا يمكن تغيير الشروط والتراجع عنها".

ومع تزايد تجمع البديلات طلب "آل فهيد" منهن كتابة ما عندهن من مطالب لعرضها على اللجنة الأسبوع القادم.

وقال عددٌ من البديلات المستثنيات: "نحن المعلمات البديلات المستثنيات، نرفض اختبار قياس، وجميع الشروط، ونطالب بتثبيتنا أسوة بمَن على رأس العمل".

وكانت اللجنة الثلاثية والمكوّنة من: وزارة التربية والتعليم، ووزارة المالية، ووزارة الخدمة المدنية، قد أوصت بتعيين البديلات والاستفادة من خبراتهن، وفق بعض الشروط والضوابط، التي رفضتها البديلات، معتبرات أنها شروطٌ وضوابط تعجيزية.




الشروط الثلاث لعتق رقبته أثقلت كواهلهم.. وتبقى 1.4 مليون
الأمل يعود لأسرة الظفيري بعد تبرع فاعل خير بنصف مليون ريال

عادت بوادر الأمل إلى أسرة وعائلة المحكوم قصاصاً "عبدالله بن جودة الظفيري"، بعد أن تبرع اليوم أحد فاعلي الخير بمبلغ 500 ألف ريال، ليصبح مبلغ الدية المطلوبة المتبقي هو مليون و400 ألف ريال.

وكان صك الحكم الذي بموجبه تم التنازل من أولياء الدم قد صدر مقابل ثلاثة شروط أولها: دفع مبلغ دية ثلاثة ملايين ريال، جُمع منها مليون و600 ألف ريال، وثانيها أن يرحل القاتل وأفراد عائلته من حفر الباطن لما يبعد 500 كيلو متر في مدة أقصاها ستة أشهر، وثالثها أن يسقط الحق العام عن شقيق المقتول والموقوف بمرجعه، ويبقى في وظيفته.

وكان لوجاهة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، الوقع الأكبر حيث تقبلها أهل الدم، وتنازلوا استجابة لها. 

وتعيش والدة الظفيري حالة من التوجس والصراع النفسي مع قرب تنفيذ الحكم وعدم اكتمال مبلغ الدية، والذي جدد الأمل لديها التبرع الأخير بنصف مليون ريال، راجية من الله، ثم من أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة والأيادي البيضاء، أن ترحم ضعف حالها وقلة حيلتها، بتمكينها من الفرحة بفلذة كبدها، وعودته لأحضانها.

يُذكر أن إمارة المنطقة الشرقية خصصت رقم حساب تحت إشرافها لمن أراد المساهمة والتبرع في قضاء مبلغ الدية باسم إمارة المنطقة الشرقية، دية أحمد بن جهيمان الظفيري. ورقم الحساب هو 307608019988773 في مصرف الراجحي.

ودارت أحداث القصة في ساعة شيطانية فقد فيها القاتل والمقتول أعصابهما، ودخلا في مشاجرة نتج عنها قتل "أحمد بن جهيمان الظفيري"، على الرغم مما بينهما من قرابة، ولكنها كانت لحظة غفلة وتسرع قضي فيها أمر الله. 





مكتب التربية والتعليم احتفى بـ "طالبي" و"مدخلي"
سيارة "لكزس" هدية لمتقاعد من عائلته بصامطة


 قدّم أب بمشاركة أبنائه من عائلة الطالبي بقرية الركوبة بمحافظة صامطة، هدية لابنه المتقاعد المشرف التربوي هادي يحيى طالبي "جيب لكزس 2013" بعد خدمته 32 عاماً في سلك التعليم، وأيضاً في لفتةٍ أبويةٍ حانية قدّم أبناء المرحوم يحيى هادي طالبي، هادي وليندا الابن الأكبر للطالبي هدية لجدهم.

وأقام مساء أمس مكتب التربية والتعليم بمحافظة صامطة حفل تكريم لرمزيْن من رموز التعليم بالمحافظة الأستاذ هادي طالبي والأستاذ محمد مدخلي بتشريف وكيل إمارة جازان المساعد الدكتور عبد الرحمن علي ناشب، ومساعد مدير عام التربية والتعليم غازي سهلي، وبحضور عددٍ كبيرٍ من المشرفين والمعلمين وأهالي المحتفى بهم.




الوافدون تواجدوا للاستفادة من المهلة التصحيحية..
شائعة الحصول على الخادمات تسبب ازدحاما في شوارع حي السفارات


شهد حي السفارات خلال اليومين الماضيين توافد أعدادا هائلة من المواطنين بعد تسرب شائعة عن وجود عمالة منزلية ترغب في تصحيح أوضاعها.

وامتدت طوابير سيارات الراغبين بالحصول على العمالة المنزلية في الشوارع داخل الحي وخارجه باحثين عن خدم وسائقين ممن يرغبون في تصحيح أوضاعهم عن طريق السفارة وتواجدهم هناك.

وقد شهدت الساحات المحيطة ببعض السفارات التي ينتمي لها الكثير من العمالة المنزلية تواجداً منهم رغبة في تصحيح أوضاعهم أو ترحيلهم للاستفادة من المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ومدتها ثلاثة أشهر والتي تنتهي بعد أسابيع .

وقالت مصادر أن آلافاً من الوافدين يتوجهون يشكل يومي إلى سفاراتهم التي تقوم برعاية مصالح مواطنيها في الوقت الذي أشارت المصادر إلى أن السفارات أكدت عبر وضع لافتات ومنشورات أنه لها علاقة بنقل الكفالة والمهنة للمخالفين وذلك بعد انتشرت الشائعة بأنه يمكن للمواطن الحصول على العمالة المنزلية المتواجدة هناك وإنهاء إجراءاتهم






السعودية: من يتعرض للإساءة بتويتر يلجأ للشرطة
هيئة الاتصالات تؤكد أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يحمي حقوق المواطن
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، سلطان المالك، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يعالج الكثير من التجاوزات التي تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيسبوك" ونحوهما.

ووفق صحيفة "الرياض"، فقد قال المالك "لو قام كل من يتعرض إلى إساءة على هذه الشبكات بالتقدم بشكوى، لأدرك أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يحميه بالفعل ويصون حقوقه، وكل ما يتوجب على من تقع عليه الإساءة التوجه إلى الجهات المعنية بالضبط والتحقيق، وجهة الضبط هنا هي أقرب مركز شرطة، وجهة التحقيق هي هيئة التحقيق والادعاء العام".

وأضاف: "دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية هو دور فني تنفيذي، لكن الهيئة تقوم إضافة إلى ذلك بدورها التوعوي في هذا الخصوص"، مشيراً إلى أن هيئة الاتصالات تعتزم في هذا السياق إطلاق حملة للتعريف بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتبيان أوجه الجرائم المعلوماتية، وشرح آلية التقاضي، وتوعية من يتعرضون لإساءات بآليات وطرق رفع الشكوى.

وتطرق المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى موضوع التجوال الدولي، موضحاً أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبت من شركات الاتصالات استحداث باقات بأسعار رمزية تصل لريال واحد في اليوم، مقابل استقبال الاتصال الدولي بشكل مجاني لا محدود لفئة الطلاب المبتعثين ومرافقيهم، والأسر السعودية عند السفر في الإجازات الرسمية، لافتاً إلى أنه تم تطبيق القرار من قبل جميع الشركات، مؤكداً أنه لا يوجد دولة في العالم تقدم خدمة التجوال الدولي المجاني.

وفيما يتعلق بحجب برامج "واتس أب" و"فايبر"، ذكر المالك أن أي مستجدات حول هذا الموضوع سيتم الحديث عنها بشكل رسمي من قبل الهيئة، وقال: "الهيئة تؤكد دائماً على الشركات المرخصة بتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بضرورة الالتزام بضوابط التراخيص الممنوحة لها وعدم تقديم أي خدمة لا تستوفي المتطلبات التنظيمية للرخصة".

أما عن الاتحادات التي تقدمت للهيئة للحصول على تراخيص تقديم الاتصالات المتنقلة الافتراضية، فقد قال المالك، إن الجهات المتقدمة هي 5 اتحادات وسوف تقوم الهيئة بتقييم تلك الاتحادات، ومن ثم يعلن عن النتائج للاتحادات الفائزة، ونتوقع أن يكون لهذه التراخيص أثر إيجابي كبير على شحذ روح المنافسة بين المشغلين، وتتوقع "الهيئة" أن تقود تلك التراخيص إلى خفض في الأسعار، وجودة في الخدمات، وزيادة في الاهتمام بالمشترك، إضافة إلى أنها ستوفر فرص عمل جديدة للشباب السعودي، كما ستفتح فرصاً جديدة للاستثمار.




محتالون يتصيدون السعوديين للتغرير بهم بعروض الزواج
رئيس جمعية "أواصر": عملت على إيجاد حلول لأوضاع الأسر السعودية المنقطعة بالخارج
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
 
الدكتور توفيق السويلم
حذر الدكتور توفيق السويلم، رئيس مجلس إدارة جمعية "أواصر"، المواطنين من مغبة الوقوع في فخ المحتالين في دول جنوب شرق آسيا الذين يتصيدون السعوديين في المطارات والشوارع للاحتيال عليهم وابتزازهم للتغرير بهم بعروض الزواج، والتي تحدث بكثرة في موسم الصيف.

وأكد السويلم في بيان صحافي، حسب ما أكدت صحيفة "الرياض" أن الكثير من الزيجات التي تتم في خارج المملكة دائما ما تكون غير ناجحة، موضحاً أن جمعية "أواصر" حصرت أكثر من 1000 عائلة منقطعة في الخارج، والأبناء باتوا دون أوراق ثبوتية ولا تربية أخلاقية جيدة وفي وضع معاشي صعب.

وشدد على دور سفارات المملكة في الخارج في رعاية هذه الأسر وتسجيلها في قسم الرعاية للسفارة، مشيراً إلى أن الجمعية عملت على إيجاد "حلول عملية وبناءة" لأوضاع الأسر السعودية المنقطعة والمتعثرة في الخارج، ومد يد العون لها ومساعدتها للعودة إلى الوطن بما يتناغم والأنظمة الرسمية، مع الأخذ في الاعتبار توعية المجتمع للحد من تنامي عدد الأسر السعودية المنقطعة في الخارج وفق منهجية علمية وأساليب اتصال فعالة.

يذكر أن الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج "أواصر" ترعى نحو 944 أسرة في الخارج، ويبلغ عدد أفرادها أكثر من 3000 فرد موزعين في 26 دولة.

وتقدم لهم الرعاية والدعم بمختلف أنواعه، وأوضحت الجمعية في تقرير لها صدر مؤخراً أنه بلغ مجموع الإعانات الشهرية التي قدمتها خلال العام الماضي أكثر من 11 مليون ريال.

هذا.. وتعد دول شرق آسيا في صدارة الوجهات السياحية التي يقصدوها الكثير من السعوديين، خاصة في الوقت الراهن، بعد حدوث ما بات يعرف بثورات الربيع العربي، في بعض البلدان كمصر وتونس وليبيا.




صحة جدة: لا إصابات بـ "كورونا" في المساعدية
بعد أن تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بوفاة سيدة جراء إصابتها بالفيروس
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م

نفت الشؤون الصحية بمحافظة جدة ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من شائعة انتشار فيروس كورونا في مستشفى المساعدية للأطفال والولادة بجدة، وفق ما أوردت صحيفة "المدينة".

وجزم عبدالرحمن الصحفي المتحدث الرسمي بصحة جدة، بعدم صحة كل ما ذكر عن حالات وفاة أو إصابات، مطمئنا الجميع بأنه لم تحدث أي إصابة أو انتشار للمرض، وأن كل ما تم تداوله عار تماما عن الصحة، واصفًا إياه بأنه شائعات مختلقة.

وأضاف "نرجو من الجميع عدم تداول الشائعات لما فيها من نشر للبلبة والفزع، وكذلك التشكيك في ما تقدمه الدولة من خدمات طبية جليلة للمواطنين"، وأشار إلى أن إدارته اتخذت الإجراءات الوقائية المعتادة في مثل هذه الحالات.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية ذكرت أن سيدة توفيت مساء أمس الأول بمستشفى المساعدية، بالإضافة إلى أن أحد الأطباء في المستشفى يرقد على السرير الأبيض في غرف العناية المركزة بالمستشفى لإصابته بالفيروس.

كما ذكرت تلك المواقع، أن أسباب انتشار المرض هو التكييف المركزي ومعالجة المرضى بالطوابق المتعددة، وما يشهده من كثرة المراجعين ومحدودية الإمكانات والآليات الطبية في المستشفى.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية في وقت سابق، أن عدد الحالات التي أصيبت بالفيروس منذ شهر سبتمبر 2012 بلغ أكثر من 30 حالة، تُوفيّ منها 15، وغالبية الحالات كانت في المنطقة الشرقية.




صلاة الجنازة على "فتاة السامر" بعد عشاء اليوم بالحرم المكي

 

 ذكرت وسائل اعلامية أنه ستقام بعد صلاة عشاء اليوم الاثنين بالحرم المكي، صلاة الجنازة على (فتاة السامر)، وذلك بعد انتهاء التحقيقات الأولية وتشريح الجثة وعرضها على الطب الشرعي. 

وأحالت شرطة السامر بجدة الشقيقين المتهمين بقتل فتاة حي السامر إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وتم ضبط كافة الأدلة والقرائن والمعلومات، التي تم رفعها من موقع الجريمة ومركبة الجاني، إضافة إلى اعترافات أدلى بها الجاني وشقيقه بعد العثور على الجثة على قارعة الطريق بأحد شوارع حي السامر.




حفل تكريم لطالبات ثانوي ينتهي بضرب مديرة المدرسة واحتجازها بالمدينة المنورة


تعرضت مديرة مدرسة ثانوية أهلية للبنات بالمدينة المنورة للإحتجاز والضرب في نهاية حفل أقامته في أحد قصور الأفراح، لتكريم معلمات وطالبات المدرسة بمناسبة نهاية العام الدراسي، قبل أن تتدخل الجهات الأمنية لفك احتجازها وحمايتها.

وتعود تفاصيل الحادثة حسبما ذكر موقع "المواطن" حينما تلقت شرطة المدينة بلاغاً من مدير المدرسة في وقت متأخر بالواقعة، وعند وصول الدوريات الأمنية إلى الموقع لمباشرة الحادث، اتضح وجود طالبات وأمهات غاضبات يطلبن من الشرطة إخراج المديرة من الغرفة الموجودة فيها، لاستلام جوالاتهن منها.

وحسب مصادر فإن التحقيق الاولى أوضح أن المديرة رفضت دخول الطالبات إلى الحفل بالجوالات المزودة بكاميرا، وفي نهاية الحفل قامت المديرة بطريق الخطأ بتسليم بعض الجولات إلى طالبات أخريات، ما تسبب في احتجاج الطالبات وأمهاتهن حول مصير جوالاتهن، والصور الموجودة فيها، ونشب خلاف بين الحضور ومديرة المدرسة التي اضطرت إلى الهرب إلى إحدى غرف القصر.

ووفق مصدر في شرطة الخالدية فإن القضية تنظر حالياً في المركز، وأنه تم التحفظ على الجوالات، وتسليمها بشكل رسمي إلى أصحابها حفاظاً على محتوياتها من صور وغيرها.




​مصادر: ارتكبوا جرائم عدة.. والتنفيذ أمام الجامعة
تنفيذ حكم "القتل والصلب" بحق 5 جناة في جازان.. غداً


 علمت "سبق" من مصادرها أنه سيتم تنفيذ حكم القتل والصلب حداً بحق خمسة من الجناة، صباح غد، بمدينة جازان وذلك بعد ارتكابهم العديد من الجرائم وصدور حكم القتل والتصليب بحقهم.

وكشفت مصادر "سبق" أنه سيتم تنفيذ الحكم في الجناة الخمسة غداً عند الثامنة صباحاً في ساحة القصاص الواقعة أمام جامعة جازان.




تسوية مالية تلغي حكما بإيقاع عقوبة الشلل بحق شاب في السعودية

ذكرت صحف سعودية أنه تمت تسوية مالية للتنازل عن الحكم القضائي القاضي بإيقاع عقوبة الشلل بحق شاب طعن أحد جيرانه قبل عشر سنوات ما تسبب له في شلل نصفي. وسيتخذ القضاء السعودي الإجراءات لإطلاق سراح المعني بالأمر بعد عشر سنوات وستة اشهر أمضاها في السجن.

برقية (نص)

اعلنت صحف سعودية اليوم الاحد التوصل الى تسوية مالية للتنازل عن حكم قضائي بايقاع عقوبة الشلل بحق شاب في الرابعة والعشرين كان طعن احد جيرانه قبل عشر سنوات ما ادى الى اصابته بشلل نصفي.

واضافت ان محكمة الاحساء، شرق المملكة، سجلت "تنازل ذوي المجني عليه محمد الهزيم (26 عاما) عن الجاني علي الخواهر (24 عاما) الذي تسبب في اصابة ابنهم بشلل نصفي دائم، وذلك بعد التكفل بسداد مليون ريال (270 الف دولار) للمجني عليه مقابل التنازل عن الحكم القضائي".

وستتخذ المحكمة اجراءات لاطلاق سراح الخواهر بعد 10 سنوات و6 اشهر امضاها في السجن.

يذكر ان وزارة العدل اعلنت في التاسع من نيسان/ابريل "عدم صحة ما ذكر حول صدور حكم قضائي بايقاع عقوبة الشلل بمتهم" كان تسبب باصابة احد الاشخاص بشلل نصفي عندما كان يافعا قبل عشر سنوات.

وقد ناشدت منظمات غير حكومية دولية السلطات عدم تنفيذ الحكم المتمثل باجراء عملية جراحية له لاحداث شلل نصفي سفلي من الحوض الى اسفل القدمين ليتحقق القصاص اثر اصابة الهزيم بشلل نصفي بعدما طعنه الخواهر بسكين خلف رقبته.

وكان الخواهر في ال14 من العمر عندما ارتكب فعلته، ولم يتمكن اهله من دفع الدية التي حددت بمليون ريال لانقاذه من العقاب.




​كانت تصدر منها أصوات غليان لما تحمله من مواد خطرة
حريق يلتهم شاحنة محملة بالغاز والديزل على كوبري الملك عبد العزيز بمكة


 التهم حريق مفاجئ، عصر اليوم الاثنين، شاحنة من نوع مرسيدس بنز، تقف على كوبري الملك عبد العزيز، بعزيزية مكة، محملة بدوافير للغاز، وبرميلين ممتلئين بالديزل، دون أن يصاب أحد -والحمد لله- بسوء.

وأخمدت ثلاث فرق إطفاء تابعة للدفاع المدني الحريق، بعد أن تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بلاغاً عن نشوب حريق بمركبة من نوع مرسيدس بنز، موديل حديث، بعد أذان عصر اليوم الاثنين، أتى على كامل المركبة.

وتعامل رجال الدفاع المدني مع الحادث بكل حذر، خاصة أن السيارة كانت تصدر منها أصوات غليان، تضخمت لدرجة الانفجار نتيجة لما تحمله من مواد خطرة.

وعلمت "سبق" أن قائد المركبة تركها بعد أن تعطلت بعد ظهر اليوم الاثنين، ليفاجأ بعد ذلك باشتعال النيران فيها.






"صحة الطائف" تحقق في واقعة "أسرة الكراتين والأسمنت "

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 فتحت صحة الطائف تحقيقاً فيما نشرته "سبق" حول تجاوز بعض العمالة، واستخدامهم الأسرة "الترولي" الخاصة بنقل مرضى الطوارئ، في بعض الأعمال من حمل كراتين، ونقل "خلطة الأسمنت".

وبينت "صحة الطائف"، على لسان ناطقها الإعلامي سراج الحميدان، أن هذا الأمر غير مقبول، وسوف يحاسب من له علاقة في ذلك.

وكان عمال وافدون استغلوا سريراً طبياً متحركاً تابعاً للطوارئ، لوضع "خلطة الأسمنت" عليه, واستخدامه "سقالة" في أعمال الترميمات عند العيادات الخارجية، ومستودع الأدوية بمستشفى الأطفال بموقعه الجديد في الطائف.

وبدورها رصدت "سبق" عمالة تستعين بالسرير، في نقل كراتين مليئة بالملفات الطبية مع أول يوم لنقل مستشفى الأطفال السبت الماضي، للمبنى الجديد الحالي.




محتسبون يدعون على مسؤول بـ"العمل" بعدم التوفيق والرزق

أكد عدد من المحتسبين المعارضين لعمل المرأة بمحال المستلزمات النسائية أنهم سمعوا وقرأوا في وسائل الإعلام عن تجاوزات في بعض محال بيع المستلزمات النسائية، متوجهين بالدعاء على وكيل وزارة العمل المساعد الدكتور فهد التخيفي بـعدم التوفيق والرزق.

وأوضح مصدر أن محتسبين حضروا إلى مقر الوزارة اليوم (الأحد) وطالبوا بلقاء وزير العمل عادل فقيه، إلا أن المسؤولين في الوزارة أبلغوهم بتعذر لقائهم بالوزير نظراً لارتباطه بأعمال الوزارة في مدينة جدة.

وأضاف أن المحتسبين التقوا التخيفي بمسرح الوزارة، حيث استمع إلى مطالبهم التي حمل بعضها تهجما لفظيا على الوزارة وعلى المشرف على عمل المرأة في الوزارة التخيفي، مشيرا إلى أن مداخلات البعض لم تخل من الدعاء على التخيفي بأدعية غير محمودة، إلا أنه حاول تهدئتهم ومعرفة مبررات هجومهم الشديد على الوزارة.

وذكر المصدر أن رد معظم المحتسبين أنهم سمعوا وقرأوا عن تجاوزات في بعض المحال النسائية، فيما شرح لهم التخيفي آليات وضوابط العمل في محال المستلزمات النسائية خلال لقاء امتد نحو 45 دقيقة، مشيراً إلى أن وزارة العمل وقّعت مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مؤخرا وثيقة تعاون لضبط آلية عمل المرأة.




احتفاءً بإغلاق 380 مطعماً مخالفاً للاشتراطات الصحية
داوود الشريان يبخّر بلدية الرياض على الهواء مباشرة


 قام مقدم برنامج "الثامنة" الإعلامي داوود الشريان، في بداية الحلقة التي ناقشت موضوع "حملة إغلاق المطاعم"، بإشعال البخور في الاستديو وتبخير الضيوف؛ احتفاءً منه بإغلاق المطاعم المخالفة للاشتراطات الصحية بمدينة الرياض.

وقال الإعلامي "الشريان": "رغم التحذيرات من انطلاق جرس الإنذار في الاستديو فإني سأقوم بذلك، وما قامت به البلدية من إغلاق 380 مطعماً مخالفاً غير معقول!".






الشيخ النجيمي لـ"آل الشيخ":عد إلى صوابك أيها البدعي
 
قال "النجيمي" إن "حديث أبوال الإبل في الصحيحين، وحديث الذباب في البخاري، وحديث جَلد الظهر في مسلم، وهذان الكتابان عند أهل السنة أصح الكتب بعد القرآن الكريم، وأجمع أهل السنة على حجتهما وصحة ما فيهما، وردّ أحاديث الصحيحين وأحاديث الآحاد من أهل البدع من الروافض ومن المعتزلة والجهمية والمرجئة والقدرية وسائر أهل البدع".

وأضاف "فأنت يا محمد بن عبداللطيف، وبحسب كلامك، معتزلي قدري رافضي جهمي مرجئ، وإن قلت بهذا القول فاختر من هذه الطوائف الفاسدة، فكلها هلاك وخراب، وهذا فعل أهل البدع، وقد توقعت لك هذا الضلال وهذا الانحراف منذ زمن؛ لأنك صاحب شهوة وشبهة، فنبارك لك الانضمام تحت ولاية الفقيه وحزب اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى وأهل البدع".

وتابع "فتذكر يا ابن عبداللطيف أن جدك المجدد محمد بن عبدالوهاب محارب البدع والخرافة، وأن عمك محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية، وأن أباك عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ أول مدير للمعاهد العلمية، فهل زغت عن منهج أهل السنة، وأصبحت تحت ولاية الفقيه؟!".

وطلب "النجيمي" من "آل الشيخ" أن يتراجع قائلاً: "عد إلى صوابك أيها البدعي، وتب إلى الله، وإلا سنعتبرك من أهل البدع والفساد والخراب، ولا تعارض نفوذ إيران في المنطقة وأنت في الواقع تدعمه، والحكم الشرعي في هذا القول أنك من أهل البدع؛ ويجب على الجهات المختصة أن تستتيبك، فإن لم تتب وجب تعزيرك فيما يراه القاضي من سجن وجَلد وغرامه، أو ما يراه مناسباً، كما ينبغي أن تُمنع من الكتابة، ويُحجر عليك فيما يتعلق بالفكر والكتابة؛ لأن هذا هو الحُكم الشرعي".




الفوزان : الملك لايرضى به ، والشريم : هو من الكفر
عنوان جريدة الجزيرة يثير جدلاً ومطالبات بعزل رئيس التحرير والكاتب

الرياض – الوئام – محمد الحربي : 
أثار عنوان مقال صحفي نشرته جريدة الجزيرة في عددها الصادر اليوم للكاتب عبدالله الشهيل موجة من الجدل بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وذلك بسبب تجاوز الكاتب في وصف خادم الحرمين الشريفين .

وجاء التعليق الأبرز على مقال الشهيل من عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان الذي قال في رسالة مكتوبة تم تداولها في تويتر ، وقال فيها ” إن الملك -حفظه الله- لا يرضى بمثل هذا الأسلوب؛ لما فيه من الإطراء الممنوع؛ لأنه لا يطلع على ما هو كائن وسيكون في المستقبل إلا الله سبحانه فهو عالم الغيب والشهادة.

وأوضح الفوزان إن الملك -حفظه الله- لا يزيد في قدره هذا المدح والإطراء، وجهوده معلومة لا تخفى على الله وعلى خلقه”.

أما الشيخ عادل الكلباني فكشف عن أمنيته بألايصلي العصر اليوم إلا وقد عزل رئيس التحرير والمحرر المسؤول والكاتب ، مشيراً في تعقيبه على أحد متابعيه إلى أن ” قينان الغامدي راح فيها عشان عنوان هلالي نطالب بالمعاملة بالمثل “.

كما علق الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي بالقول ” وصف أي أحد من البشر بأنه (يبصر ماكان وما هو كائن وماسيكون)هو من الكفر بالله وتكذيبه في قوله (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله).

فيما خصص مغردون وسماً لنقاش الموضوع تحت عنوان تجاوز صحيفة الجزيرة ، وعبر الكثيرون عن اعتراضهم على استخدام الصفات الإلهية عند الثناء على البشر ، كما شهد الوسم استغلال بعض المغردين للموقف للتطاول على قيادة البلاد ، ووصفهم بأوصاف غير لائقة .

الوئام حاولت استطلاع رأي رئيس تحرير الجزيرة الأستاذ خالد المالك إلا إن هاتفه النقال بقي مغلقاً حتى لحظة إعداد الخبر .




انتقاد لاذع من الفوزان والشريم لكاتب وصف خادم الحرمين بإبصار "ما هو كائن وما سيكون"...والكلباني: المقال كفري


 وجّه عدد من المشايخ والدعاة وطلبة العلم انتقاداً شديداً لمقال نشرته اليوم (الاثنين) صحيفة "الجزيرة" للكاتب عبدالله بن محمد الشهيل جاء عنوانه "الملك عبدالله عمق بالرؤية ووضوح في الموقف وإبصار ما كان وما هو كائن وما سيكون".

وأوضحوا أن مثل هذا المقال يدخل في حيز المدح المذموم الذي لا يرضى به خادم الحرمين وليس بحاجة إليه.

وقال إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم إن وصف أي أحد من البشر بأنه (يبصر ما كان وما هو كائن وما سيكون) هو من الكفر بالله وتكذيبه في قوله (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله)، مؤكدا أن "المدح سلاح خطير ومحك دقيق في عفة اللسان وحسن القصد وقد يفرز الغرور والبطر والنفاق، ويعمي ويصم عن الحقيقة والواقع".

ولفت عبر حسابه بموقع "تويتر" إلى أن الشرع ذم التمادح لما يفضي إليه من الغرور والبعد عن الأصلح وتضييع الأنفع، موضحا أن التمادح ذبح بدون سكين لقول النبي الكريم (إياكم والتمادح فإنه الذبح) وأن من كثر مدحه قل صدقه وكثر سقطه وهان لسانه وضعف قلبه، ونظر إليه الناس بازدراء وشماتة، فيبيع مدحه ويرابي فيه.

واختتم بأن المكافأة المقررة بالشرع للمادح أمام الممدوح هي التراب الذي خلق منه المادح والممدوح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب).

من جانبه، قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان، إن خادم الحرمين لا يرضى بمثل هذا الأسلوب، لما فيه من الإطراء الممنوع، لأنه لا يطلع على ما هو كائن وما سيكون في المستقبل إلا الله سبحانه.

وأوضح أن الاطلاع على المستقبل خاص بالله، وأن المطلوب من الكاتب ومن كل مسلم أن تكون ألفاظه وكتاباته وفق العقيدة الصحيحة، فالأقوال محسوبة، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يُستغاث بي وإنما بالله".

وقال إن كل الأحاديث النبوية في هذا الباب جاءت لسدّ باب الغلوّ المفرط الذي يفضي إلى الشرك وحماية للعقيدة حتى وإن كان المتكلم لا يعتقد ذلك.
ومن جهه اخرى طالب إمام وخطيب مسجد عبدالمحسن المحيسن في حي أشبيلية بالرياض الشيخ عادل الكلباني بإقالة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك، وكاتبها عبدالله الشهيل؛ في أعقاب نشرها مقالاً بعنوان "الملك يبصر ما هو كائن وما سيكون". 

وأعرب "الكلباني"، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، عن أمنيته ألا "يصلي العصر اليوم إلا وقد عزل رئيس التحرير والمحرر المسؤول والكاتب".

وقال "الكلباني": إنّ أحد رؤساء التحرير "راح فيها عشان عنوان رياضي"، مطالباً بالمعاملة بالمثل في عنوان مقال "الجزيرة".
وأضاف أن "الغضبة التي أثارها الخبر ليست خوفاً من شرك الناس، بل لأن العنوان كفري، وقد صرنا في هذا الزمن مثل الفرزدق في قضايا عدة لا نملك سوى الخرطي".​ 





​"القرني": أساء للدين والأمة والملك.. "الفراج" مسلسل الاستفزاز مستمر
عنوان مقال كاتب "الجزيرة" "الشهيل" يثير انتقاداً بين المشايخ وأبناء المجتمع



 انتقد كثير من طلبة العلم وعدد من أبناء المجتمع السعودي، عنوان مقال الكاتب عبدالله بن محمد الشهيل في صحيفة "الجزيرة" تحت عنوان: "الملك عبدالله: عمق بالرؤية.. ووضوح في المواقف.. وإبصار ما كان.. وما هو كائن.. وما سيكون".

حيث قال الدكتور عوض القرني على حسابه في "تويتر": "جريدة "الجزيرة" وكاتب فيها اليوم، يسيء للدين والأمة والملك وقطعاً لن يرضى الملك وولي العهد، بذلك ونحن ننتظر قراراً بحجم الجناية".

بينما استحضر الشيخ عادل الكلباني قوله تعالى: "كَبرَتْ كَلِمَةً تَخْرج مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقولونَ إِلا كَذِباً".

وقال زكي سفر: بعد أن وصفت جريدة "عكاظ"، الأمير نايف رحمه الله بـ "نايف نور الرب"، جاءت "الجزيرة" اليوم، لتقول الملك مبصر ما كان وما سيكون.

أما صالح الشمراني‏ فقد غرّد قائلاً: "عندما قالت الجارية فينا نبي يعلم ما في غد، أنكر عليها هذا، وهو رسول الله فإنكار من دونه أولى".

واعتبر عبدالرحمن الفراج:‏ أن مسلسل الإهانات واستفزاز مشاعر المسلمين مستمر، وقال: "أليس منكم رجل رشيد" يوقف هذا السفه وضرب مشاعر المسلمين؟".

فيما غرّد الكثير من أبناء المجتمع المسلم، أن هذا العنوان لا يرضي الملك عبدالله، معتبرين أن مضمون المقال خالف العنوان, مشيدين بمضمونه, إلا أن عنوانه استفز مشاعر المسلمين.​




انتقادات لاذعة للكاتب بعد مقال صحفي نُشِر اليوم
"الفوزان" لـ"الشهيل": الملك لا يعلم المستقبل ولا يرضى الإطراء الممنوع

انتقد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان، العنوان الذي نُشر في صحيفة "الجزيرة" اليوم لكلمة الكاتب عبد الله بن محمد الشهيل والذي جاء بما نصه "الملك عبد الله عمق بالرؤية ووضوح في الموقف وإبصار ما كان وما هو كائن وما سيكون".

وقال الشيخ "الفوزان" إن الملك -حفظه الله- لا يرضى بمثل هذا الأسلوب؛ لما فيه من الإطراء الممنوع؛ لأنه لا يطلع على ما هو كائن وسيكون في المستقبل إلا الله سبحانه فهو عالم الغيب والشهادة.

وأضاف "الفوزان" في تعليق مطول بالقول: "الملك -حفظه الله- لا يزيد في قدره هذا المدح والإطراء، وجهوده معلومة لا تخفى على الله وعلى خلقه".

واستشهد الشيخ "الفوزان" بآيات قرآنية وأحاديث نبوية على مخالفة هذا العنوان، إلى أن قال: "الاطلاع على المستقبل خاص بالله، والمطلوب من الكاتب -وفقه الله- ومن كل مسلم أن تكون ألفاظه وكتاباته وفق العقيدة الصحيحة؛ فالأقوال محسوبة".

وقال: "الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إنه لا يُستغاث بي وإنما بالله"، وذلك كله منه صلى الله عليه وسلم؛ لسدّ باب الغلوّ المفرط الذي يفضي إلى الشرك، وحماية للعقيدة حتى وإن كان المتكلم لا يعتقد ذلك".

وكان عنوان المقال قد أثار عدداً كبيراً من المشايخ وطلبة العلم والمغردين في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، حيث واجه الكاتب انتقاداً لاذعاً للعنوان.




​طالب بعزل رئيس التحرير والمحرر المسؤول والكاتب
"الكلباني" يصف عنوان كاتب الجزيرة "الشهيل" بأنه "كفري"

 طالب إمام وخطيب مسجد عبدالمحسن المحيسن في حي أشبيلية بالرياض الشيخ عادل الكلباني بإقالة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك، وكاتبها عبدالله الشهيل؛ في أعقاب نشرها مقالاً بعنوان "الملك يبصر ما هو كائن وما سيكون".

وأعرب "الكلباني"، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، عن أمنيته ألا "يصلي العصر اليوم إلا وقد عزل رئيس التحرير والمحرر المسؤول والكاتب".

وقال "الكلباني": إنّ أحد رؤساء التحرير "راح فيها عشان عنوان رياضي"، مطالباً بالمعاملة بالمثل في عنوان مقال "الجزيرة".

وأضاف أن "الغضبة التي أثارها الخبر ليست خوفاً من شرك الناس، بل لأن العنوان كفري، وقد صرنا في هذا الزمن مثل الفرزدق في قضايا عدة لا نملك سوى الخرطي".​




قال: لا تلقي بقلبك على قارعة الطريق.. الحب لا يأتي عبر الشاشة!
كاتب يرصد رسالة أب رقيقة لابنته المراهقة عن الحب عبر الإنترنت


 في رسالة تفيض رقة وحناناً، من أب قلق إلى ابنته المراهقة، يرصد الكاتب الصحفي د. فايز بن عبدالله الشهري تحولات المراهقة في حياة بناتنا، وكيف نتعامل مع قضية الحب في هذه الفترة من حياتهن، ليحذر بعقل وحكمة وقلب الأب من أن الحب لا يأتي عبر شاشة الجوال أو الحاسوب، وأن من يتسوّل الحب في الظلام قد يجد من يبيعه "مقدماً" حباً مغشوشاً، ولكن الثمن "المؤخر" لا يمكن تسديده إلاّ بأحزان بقية العمر.

وفي مقاله "يا بنتي.. الحب لا يأتي عبر الشاشة!" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: ابنتي العزيزة.. أعلم أنك في مرحلة عمرية حرجة.. وأعلم معاناتك في عنفوان النضج والاحتجاج، حيث تتعارك الطفلة والأنثى في جسد صغير واحد.. وأعلم أنكِ يا قرة عيني كبرتِ ولم تعودي تحبين الهدايا ذات اللون الوردي، فأنتِ أصبحت فتاة ناضجة كما ترددين، ولا أدلَّ على ذلك من مكوثك الطويل أمام المرآة للتأكد من زينتك وحسن تناسق الألوان.. أعلم يا ابنتي كل هذا، ولكنك مازلتِ في نظري أيضاً صغيرتي التي تنتظرني خلف الباب لأناديها وأخرج لها قطعة الحلوى كلما عدت من سفري، أنتِ لم تكبري بعد في عيوني، والدليل الآخر أنني مازلت أشتري لك دمية "الدبة"، وأحضر لك القصص الملوَّنة.. لا تظني أنّني لم أستوعب الزمن وكيف عبرتِ كل هذه السنوات لتقفي أمامي اليوم ثائرة تتساءلين وتحتجين كيف أنني لا أفهمك، بعد أن كنتِ تهددين الناس بأبيك الذي أشغلتِ الكون كله بالحديث عن سيرته وعبقريته.. أعلمُ يا شمس حياتي أن هذا السلوك - الذي لن أغيره - يغضبك في بعض الأحيان ويرضيك في أحيان أخرى.

ابنتي العزيزة: أراكِ منذ مدة لا تسمحين لأحد بلمس هاتفك (الجوال) أو الاقتراب من جهاز الحاسب الخاص بك، وألاحظ أن معظم أسئلتك هي في كيفية تأمين أجهزتك من عيون الفضوليين.. صغيرتي الحبيبة: هذا حق لك، وأجهزتك وغرفتك سيبقى لها خصوصيتها واحترامها، وهذا أمر لا جدال فيه، ويعرفه أهل البيت كلُّهم.. أتذكرين يا نور عيوني كيف عنّفت أخاك حينما نقل معلومة خاصة وحسّاسة كان عرفها من جهازك النقّال في غفلة منك، تلك المعلومة أقلقتني كثيراً ولم أهنأ بعدها بنومي، ولا شك أن لثورة أخيك ما يبررها، ولكنني يومها رأيتك ابنتي الصغيرة التي تحتاجني إلى قربها كما لم تحتاجني في كل ما مضى من عمرها.

صغيرتي وحبة قلبي: إن شاشة الهاتف الجوّال التي قد تحمل لك المقاطع العاطفية، وربما الرسائل الرومانسية والقلوب الحمراء صباح مساء لن تشبع روحك ولن تملأ وجدانك إلا بالمزيد من الخيالات والأحلام التي سرعان ما تنهار لحظة أول مواجهة مع الواقع.. أعلم أن حولكِ من يرين هذا تطوراً طبيعياً وسلوكاً عصرياً.. وأعلم أنّهن وأنّهم يصورون البنت التي لا تمشي في أزقة الإنترنت وتلتقط نثار حلمها بصور الجمود والتخلف، وأعلم أيضاً أنّهن وأنّهم يتحدثون بازدراء عن كل فتاة لا تتسوّل الاهتمام ولفت النظر بعينيها وجوالها وحركاتها في السوق والمطعم والمقهى.

حبيبتي: قولي لهم إنّ من يتسوّل الحب والاهتمام في الظلام قد يجد من يبيعه "مقدماً" حباً مغشوشاً، ولكن الثمن "المؤخر" لا يمكن تسديده إلاّ بأحزان بقية العمر.. يا فرحة أيامي: لا تلقِ بقلبكِ على قارعة الطريق فقد تبدأ مغامرة لذيذة وتنتهي مأساة مدويّة على كل الشاشات. اسمعيني يا بنتي.. الحب لا يأتي عبر الشاشة!

قال ومضى: لا تصدقيه فمن يقطف الوردة لا يملك أن يعيد إليها النضارة.




أعمدة الرأي: كلية للبيع في سوق «المهايطية» !



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين للكثير من القضايا على الشارع السعودي وتناولت الكاتبة بصحيفة الوطن عائشة سليمان المطوع موضوع إهدار الثروات وقالت أن وتيرة الهدر باتت في تصـاعد مخيف، وأصبح مرتعا خصبا للفساد. وهـنا أنادي وزارة التربيـة بإحـداث هيئة رقابة تحاسب المسؤول عن المال المهدر وتطبق القانون بلا رأفة على كل متلاعب. 


عائشة سليمان المطوع

الهدر أكبر مما نظن يا نائب الوزير

تداول الإعلام منذ فترة وجيزة اعتراف نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي بالهدر الهائل في الكتب الدراسية، وكانت هيئة مكافحة الفساد قد دعت الوزارة لضبط احتياجاتها من هذه الكتب. ووجه معاليه بتشكيل لجان في المناطق لمتابعة مصدر الخلل، وإن كان قد جير معاليه أسباب الهدر لإدارات المدارس.

معالي النائب: اعترافكم بالهدر في الكتب كان شجاعة وكان محل التقدير، كون الهدر ضياعا لموارد الدولة، وتبديدا لثرواتها. هدر الكتب يعني هدر ملايين الريالات. واعترافكم هو دليل حرصكم على معالجة مواطن الخلل، وإن كان إظهار الهدر كمشكلة في كل صورها هو من واجبات الجميع بلا استثناء. بالفعل هو تحد كبير لكنه ليس بالمستحيل.

لكن المؤلم هنا أن ثقافة الهدر لم تلتهم ملايين الكتب فحسب، بل امتدت إلى أكثر من ذلك بكثير. ثقافة الهدر لم تبدأ بشعار الوزارة الذي كلف عشرات الملايين، بل امتدت إلى المباني التي سلمت لمقاولين غير جديرين.. ضربوا بمواصفات البناء الجيد عرض الحائط واستغلوا عدم وجود رقابة قوية عليهم، فسلمت مئات المباني بعيوب إنشائية ما زالت المدارس تدور في رحى صيانتها إلى يومنا هذا.

وهل من المنطق أن يكلف المبنى الواحد من 9 إلى 12 مليون ريال ولا تمر عليه أشهر إلا وهو يحتاج إلى إصلاحات عديدة وصيانة مستمرة؟ مبنى ينهار سقفه، وآخر ظلت الطالبات فيه يشربن لسنوات من مياه ملوثة! كارثة بيئية في مدارس يقال إنها داعمة للصحة! والجميع مسؤول أمام الله عن هذه الكارثة.. نسأل الله العلي القدير ألا تمتد تداعياتها إلى صحة أبنائنا. وسؤال لا بد أن يطرح، لأن هذا مكانه: لماذا يا معالي النائب لم تكن هذه العيوب في مدارسنا التي أنشئت منذ أكثر من 30 و20 عاما وما زالت بنفس جودتها مع التقادم؟! لماذا من عشرات السنين كانت تقاريرنا أفضل ومعدلات البذل أكبر والمشاريع أجود؟! والآن أصبحنا نخصص جل وقتنا في وضع الحلول لمواجهة ما نتج من إهمال في ترك باب الهدر مفتوحا على مصراعيه. وبمصطلح اقتصادي أصبحنا ندفع ثمن (تكلفة اللاجودة)!

بوضوح أكثر.. يبدو أن الذمة والأمانة في علاقة عكسية مع الزمن، وأن الفساد في علاقة طردية معه. والغريب سيدي أن توجه الوزارة بمنع صرف أي مبالغ من الميزانيات في حفلات التكريم، والمسؤولون نراهم في صفحات الجرائد على الولائم وبصحبة الدروع وشهادات التكريم في الحفلات التي تعقد في فنادق “الخمس نجوم”! تحت أي بند صرفت هذه المبالغ؟

أعيدوا النظر يا معالي النائب في هذه الملايين المهدرة، وأعيدوا النظر وشددوا الرقابة على آلية صرف البدلات والمكافآت التي تصرف لمسؤولين وموظفين قد لا يغادرون مكاتبهم شهورا طويلة.

قننوا الاجتماعات واللقاءات واكتفوا منها بالتي تثري الموظف وتعود عليه وعلى مهام عمله بالفائدة. خصوصا أنها تكلف الخزينة بدلات ورحلات عمل وغيرها من النفقات التي لا عائد ملموسا من ورائها.

الهدر لم يتوقف هنا، بل كان للعنصر البشري نصيب الأسد منه، فعندما يهدر الإنسان فكرا وجهدا وكيانا وإرادة، فهذا هو أقسى أنواع الهدر. وإذا أضعنا الأصل، الذي هو الفرد، فمعنى ذلك أننا أهدرنا قيمته ومكتسباته.. هدر الموظف عندما يبقى سنوات ولم يقدم له التدريب الكافي، أو كان التدريب والدورات لأشخاص لا تتغير أسماؤهم.. رأينا الهدر في الفجوة بين المعلم كقيمة وقدوة وبين الطالب الذي غيب عنه التعامل مع المعلم ضمن هذا الإطار.

يهدر العنصر البشري عندما تمارس عليه الأوامر من المديرين التنفيذيين، وعليه فقط السمع والطاعة.. عندما يسد الطريق أمام نجاحاته وإبداعاته وإنجازاته ويتحول فقط إلى أداة للتنفيذ.

ومن منطلق الشفافية، سيدي، أن ندرك أن تحطيم الإنسان هو أسوأ أنواع الهدر. حينما لا يعترف بالطاقات، وتهمش الكفاءات ولا يحتفى بالمجتهد ولا يكرم. بل كان الخذلان والإقصاء والإحباط هو المشهد الحاضر. لأن بناء الإنسان والاستثمار فيه ثقافة شبه مفقودة ولا يمكن أن نتجاوزها دون أن نقولب أعمالنا بالعدل والمساواة. وإذا أردتم تعزيز المواطنة والانتماء والتي هي من أسمى سياسات التعليم، فأعيدوا النظر إلى الفرد كغاية لا مجرد وسيلة. اطلع يا معالي النائب على أسباب تزايد الإجازات المرضية والتقارير الطبية والتي ترتفع معدلاتها سنويا، لتدرك أن عدم الرغبة في العمل والإحباط وضغوط العمل لا تعزز الانتماء للعمل، بل تقضي عليه. يقول أحد المهتمين في هذا الشأن: “الهدر يتوالد، وكل مهدور سيهدر غيره.. لأن من تعرض كيانه للتهديم لا يمكن أن يبني..”.

معالي النائب..

الهدر باتت وتيرته في تصاعد مخيف، وأصبح مرتعا خصبا للفساد. وهنا أنادي الوزارة بإحداث هيئة رقابة تحاسب المسؤول عن المال المهدر وتطبق القانون بلا رأفة على كل متلاعب بالمال العام. وسنقضي من خلالها على ثالوث الهدر الذي استفحل كالداء في الجسد “الفساد الإداري، ضعف الرقابة وغيابها، المصالح الشخصية”. حينها سنعالج المعضلة من جذورها، بإذن الله.


إبراهيم القحطاني

البديلات وخياط الوزارة


أًصبح من الواضح لدى المتابع لملف المعلمات البديلات بأن وزارة التعليم تتعامل بشكل شخصي مع هذا الملف، فما تقوم به من محاولات لتأخير تطبيق الأوامر الملكية وما تمارسه من تجاهل لذوات الشأن ومحاولات الوزارة المستميتة لتحويل وتحوير القرار الملكي من مظلة تشمل الجميع إلى (طاقية) تشمل بعضا من المستحقات يجعلني أرى أن الوزارة أخذت الموضوع بشكل شخصي وأدرجته تحت بند (العناد)، وكأنها تعاقب البديلات اللاتي لم يسكتن عن حقهن في الوظيفة، ولم يتركن أي وسيلة مشروعة إلا وطرقن بابها بعد أن أغلقت الوزارة بابها في وجوههن وبعد أن جازت إحسانهن بالنكران.

أبارك للبديلات القرار الملكي الأخير وأدعوهن إلى الاستمرار في المطالبة بحقهن (كامل مكمّل) رغم أنف خياط الوزارة الذي احترف تضييق الواسع وتقصير الطويل.

خالد السليمان

كلية للبيع في سوق «المهايطية» !

طلب مني أن أعلن عن رغبته بالتبرع بكليته مقابل تسديد دينه حتى لا يعود إلى السجن الذي أخرج منه مؤقتا لمنحه فرصة سداد دينه، قلت له: وجهاء وشيوخ قبيلتك يجمعون الملايين لعتق رقاب القتلة، فلماذا لا يساعدونك؟!، بل إن قيمة فخذ بعير من مزايين إبلهم تكفي لسداد دينك مرتين، لكن المسكين لم يجد جوابا، فحالته لا تجتذبهم ما لم تجتذب معها فلاشات الإعلام وأضواء الشهرة!

إنه زمن «المهايطية»، والعلوم «الردية»!

***

إغلاق أمانة الرياض لمئات المطاعم في يوم واحد يحزنني بقدر ما يفرحني، فهو يعني أن هذه المطاعم الشهيرة كانت تبيعنا السموم والجراثيم طوال المدة الماضية دون أن يردعها أحد، ويعني أن تصحيح الأخطاء بات مرتبطا بالحملات المفاجئة، وليس بتطبيق القانون ومعايير المراقبة في كل وقت!

ويا خوفي أن يكون ما خفي أعظم!

***

تأملت ضوابط تعيين المعلمات البديلات التي وضعتها اللجنة المشكلة من وزارت المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم، فوجدتها كأنها صممت لعدم تعيينهن، لكن التوجيه الملكي لم يعد يترك مجالا للاجتهادات!

على الأقل سيقضي على سياسة «السخرة» التي ابتدعت تحت مسمى بند الأجور لشغل الوظائف مقابل أجور متدنية وبلا حقوق إجازات أو بدلات أو نهاية خدمة!




الصحف السعودية: التربية «تُعَقّدها» بشروط جديدة لتثبيت المعلمات المستثنيات



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات ،حيث تناولت صحيفة الوطن موضوعا عن الخلايا الجذعية حيث توعدت وزارة الصحة، مستشفيات القطاع الخاص والمراكز الطبية بالملاحقة والإغلاق، في حال ثبت تخزينها واستخدامها للخلايا الجذعية المستحصلة من الحبل السري بعد عمليات التوليد التي تتم فيها.

الوطن

وزارة الصحة تلاحق المنشآت المتاجرة بـ”الخلايا الجذعية”

توعدت وزارة الصحة، مستشفيات القطاع الخاص والمراكز الطبية بالملاحقة والإغلاق، في حال ثبت تخزينها واستخدامها للخلايا الجذعية المستحصلة من الحبل السري بعد عمليات التوليد التي تتم فيها. ووفقا لتعميم عاجل وزعته الوزارة على كافة المستشفيات الخاصة بالمناطق، حصلت “الوطن” على نسخة منه، هددت بـ”ملاحقة” المتجاوزين، و”الإغلاق” كعقوبة قصوى للمنشآت الطبية الخاصة التي يثبت استغلالها للخلايا الجذعية.

ويأتي الإجراء على خلفية كشف وزارة الصحة محاولات مراكز طبية تهريب خلايا جذعية للخارج بهدف تخزينها لما يزيد على 15 سنة، بعد الترويج لذلك أمام الأسر بمقابل مالي يتجاوز 10 آلاف ريال.

إلى ذلك، بعث الفريق الطبي المعالج للطفلة رهام، ببشرى انتظرها الكثيرون، بكشفه أن آخر الفحوصات التي أجريت للطفلة أكدت عدم وجود أي نشاط للفيروس بدم الطفلة.

وقال رئيس الفريق الطبي المشرف على حالة طفلة جازان التي نقل لها دم ملوث بفيروس نقص المناعة، سامي الحجار إن آخر الفحوصات والتحاليل المخبرية أكدت عدم وجود أي نشاط للفيروس بدم الطفلة، وتأكيدها في مختبرات “مايو كلينك” بأميركا.


الشرق

التربية «تُعَقّدها»: 3 شروط جديدة لتثبيت المعلمات المستثنيات

أضافت وزارة التربية والتعليم شروطاً جديدة لتثبيت المعلمات البديلات، وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الدخيني أن المفاضلة في ترشيح البديلات المستثنيات سيكون لحملة البكالوريوس كشرط أساس في التثبيت، وأنها غير مسؤولة عن المعلمات المدرجات على بند محو الأمية.

ووفقاً للدخيني فإن سنوات الخبرة والأقدمية في التخرج ضمن شروط التثبيت، كاشفاً أن اللجنة الثلاثية المشلكة من وزارات «التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية، ستعلن تفاصيل المفاضلة في الفترة المقبلة.

وأوضح الدخيني أن العقود التي سبقت عام 1426 التي تلي عام 1432هـ ستتيح الفرص الوظيفية للخريجات الجامعيات وفق شروط الخدمة المدنية واحتياجات الوزارة وإعلانات التوظيف.

وفي سياق متصل ذكرت المتحدثة باسم رابطة البديلات المستثنيات أمل الشاطري أن القرار الصادر من اللجنة، يتناقض مع ما ورد في خطاب رفعه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عام 32 هـ بتثبيت البديلات أسوة بزميلاتهن السابقات من باب المساواة والعدل.

ووصفت شروط وزارة التربية بالتعجيزية ولا يقبلها عقل أو منطق، مشيرة إلى أن البديلات البالغ عددهن 12 ألف معلمة يرفضن هذا القرار جملة، وأنهن سيقاضين وزارة التربية في ديوان المظالم.

وتساءلت الشاطري عن الحكمة من إخضاع المعلمات لقياس لمدة ثلاث سنوات واشتراط البكالوريوس بالرغم من أن زميلاتهن السابقات حظين بالتثبيت ومنهن حاملات دبلوم ولم يخضعن لقياس، بالإضافة إلى أن 50% من البديلات حاملات لشهادات الكليات المتوسطة.

وبينت أن خمسين ألف معلمة تقاعدن هذا العام ما يعني أن هناك شواغر، وأشارت إلى أن رسوب البديلات في قياس يعني تحويلهن إلى وظيفة إدارية ما يعني أن عجزا كبيرا ستواجهه وزارة التربية لقلة عدد الوظائف الإدارية في المدارس.

وتساءلت عن مصير سنوات الخدمة التي أمضينها لسد العجز في مدارس التربية؟ يذكر أن خادم الحرمين اعتمد قبل يومين قرارا ينهي معاناة البديلات المستثنيات ليسدل الستار على تاريخ من المعاناة امتد لسنوات في حين بلغ عمر بعض البديلات أربعين سنة في ظل ترقب الأمان الوظيفي والتثبيت ولكن اصطدم القرار بجدار الواقع بعد أن وضعت الوزارة مجموعة من الاشتراطات كان أبرزها اجتياز قياس على مدى ثلاث سنوات والتعيين وفق الاحتياج المكاني الذي تحدده الحاجة التعليمية.

وفي السياق ذاته شددت وزارة التربية على جميع شاغلي الوظائف الإدارية من إداريين وإداريات من ذوي الظروف الخاصة بعدم مراجعة الوزارة أو اللجان المكلفة بمتابعة معاملات نقلهم في إدارات التربية والتعليم .

وأشارت الوزارة يوم أمس أنها فتحت المجال للإداريين والإداريات ذوي الظروف الخاصة لرفع طلبات نقلهم إلى اللجان في شؤون المعلمين والمعلمات ومتابعتها إلكترونياً لضمان عدم تأثر أعمالهم بانشغالهم في متابعة طلبات النقل.

وحددت الوزارة الفئات التي سيشملها قرار النقل من ذوي الظروف الخاصة في ثلاث فئات هي ظروف مرضية للموظف أو الموظفة أو لأزواجهم أو أبنائهم فقط طبقاً للائحة نقل شاغلي الوظائف التعليمية من ذوي الظروف الخاصة.

ومنعت الوزارة أي ظروف أخرى تخرج عن درجة القرابة المحددة في تعميمها الموزع لجميع الإدارات التعليمية .


عكاظ

مجهول يمني يطعن الجندي شاجري في الصدر

تعرض أحد أفراد شرطة صبيا لإصابة بالغة في الصدر إثر تعرضه للطعن بآلة حادة من قبل مجهول يمني خلال حملة أمنية ميدانية، وجرى نقل المصاب الجندي يحيى شاجري الى مستشفى صبيا العام لتلقي العلاج اللازم.

وكان الجندي شاجري قبض على المجهول خلال الحملة وأثناء التوجه الى الدورية وجه له الأخير طعنة بآلة حادة «مفك» استقرت في صدر رجل الأمن.

وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني: إن شرطة صبيا نفذت مساء أمس الأول حملة ميدانية أمنية للقبض على مخالفي الإقامة ضبط خلالها 48 مخالفا من جنسيات متعددة، وأثناء الحملة ألقي القبض على مجهول يمني كان يحمل في جيبه آلة حادة طعن بها رجل الأمن في الجانب الأيسر من صدره وعلى الفور جرى نقل المصاب الى مستشفى صبيا العام لعلاجه وتم تنويمه بقسم الجراحة وما زال يخضع للعلاج، حيث ان حالته تعد شبه مستقرة.




(إقامة الدولة الإسلامية أولاً) شعارٌ مُوهِم ومُضَلّل! 1/2


كثيرون، أولئك الذين لا يحتملون، مثل هذا العنوان، وأكثر منهم جسارةً: مَن يتوجّسون منه خيفةً، إذ لا يرون في صاحب هذه الكتابة إلا سوءاً. (سامحهم الله)
قد لا أعير هؤلائي، ولا أولئك، كبير اهتمام، ذلك أنّ الأمر أكبر منّا جميعاً. في حين أني سأظلّ كلِفاً بمخاطبة: العقلاء- في الفريقين- بجملة مِن أسئلة يفترض أن تكون مشاعة. وعلى أيّ حالٍ، فلعلّ- مثل أسئلتي هذه- أن يكون مِن شأنها: إزالة ما قد يغشي على الأبصار عادةً مِن عمىً، وبخاصةٍ إبان وقوعها على مثل العنوان بادي الأمر..
وهي في الغالب: «أسئلة»، ما أحسبني ببسطها، قد أتيت بدعاً من القول، فما أنا إلا: «مُنتَجَ قرائي»، أحفلُ بأسئلةٍ تثيرُ راكداً مِن عقولكم، بفعل تخديرها من لدن القوم إياهم!. ومن هنا فـ: «أسئلتي» لا تخرج عن كونها: نثاراً من فقه :»خذوا حذركم»
ودونكم الأسئلة بشيءٍ كبير من إيجاز:
1- لئن لم يكن ثمة نص شرعيّ، صريح واحد، آمراً أو ملزماً بإقامة: «الدولة الإسلامية « فهل يسعنا حينذاكَ، أن نفتري على الله الكذب، ونقول بما تصف ألسنتنا: «أننا متعبدون بإقامة الدولة»؟
2- بل سأمضي، إلى ما هو أبعد من ذلك، وأطلب بإلحاحٍ:(هاتوا لي برهاناً- من كتاب أو صحيح سنة-، إن كنتم صادقين، برهاناً يُرغّب بـ: «إقامة الدولة» أو يُرهّب من عدم الإقامة لها؟. ليرتب على ذلك عقوبة في الدنيا أو في الآخرة، حال عدم الامتثال.
3- وفي حال لم تجدوا- ولن تجدوا- فهل أنكم تتفقون مع مَن يقول بأن: «إقامة الدولة»، وإيجابها، إنما اكتسب شرعيّته بـ:»دلالة الاستنباط» وحسب، بمعنى أنه لا يعدو أن يكون: «محض اجتهاد»، يخضع أمره بالضرورة -التأصيلية- إلى النظر المصلحي ليس إلا، والذي هو الآخر تتباين فيه مواقع النظر، على اعتبار فقه المآلات.؟!
4- لربما أن تقولوا: إنّ هذا كافٍ، في إيجابِ: «إقامة الدولة»
وإذا ما تمّ التسليم لكم، بدلالة الاجتهاد -بأدوات استنباط وقياس- على وجوب: «إقامة الدولة»، فبأي: «خانةٍ» ستجعلون: «وجوب إقامة الدولة»، بمعنىً أظهر: أهي من باب: «الوسائل» أم من باب: «المقاصد»؟!
5- و نظير الافتقار إلى: «نص صريح» أو إلى: «قياس صحيح»، فليس بدّ إذ ذاك من النظر، إلى وجوب: «إقامة الدولة» لا على اعتبارها من: «المقاصد» بل هي أدخل في باب: «الوسائل» و أوكد، ديانةً وفقهاً.
وعليه فهل يسوغ لنا، أن نُجري عليها، الأحكام المتعلقة بـ:» الوسائل»؟!
6- أيّا يكن شرف «الوسائل»، ومتعلقها من: «المقاصد»، إلا أنّه لا يكاد يخرج بالوسيلة، من كونها: «واجبة لغيرها» إذ: «المقصد» وحده الواجب لذاته، وما كان واجبا لغيره فهو بالضرورة أدنى مرتبةً.
وإذن.. فإلى أيّ مرتبةِ يمكننا أن نلحق: «إقامة الدولة»؟! مع أنها لا تعدو أن تكون: «وسيلة» ليس إلا.
لا جرمَ أنّ أصول السياسة الشرعية، وفقهها المعتبر، سينتهي بنا، إلى القول بأنّ: «وجوب إقامة الدولة» وسيلة إلى غيره، ولا يمكن بأي حال، استثنائه عن بقية الوسائل في أخذ أحكامها، ذلك أنّ المبالغة في شأن: «إقامة الدولة» بحيث يتمّ نقلها تعسفاً إلى حكم: «المقاصد» إنما هو: قول بلا علم، ومحض افتراء، على الشرع وفقهه.
يتبع…




التصميم يحتاج تصميما !


نشرت، أمس، الصور الافتراضية لمحطة المترو في مركز الملك عبدالله التجاري في مدينة الرياض، من تصميم المعمارية العالمية زها حديد، ما هو أهم من الصور التخيلة لهذه المحطة المركزية الخبر المرافق الذي يتحدث عن انتهاء المشروع بعد أربع سنوات إذا سلم وأنجاه الله من فيروس (التعثر)!.
التصميم جميل، وكل شيء تمام، ولكن هذا كله لا يلغي مسألة بسيطة، وهي أن هذا البناء هو محطة ضمن مشروع عملاق يحمل عنوان النقل الشامل في الرياض، بالطبع بإمكان هذه المحطة أن تتحول إلى أيقونة لنجاح مشاريع النقل ومعلم سياحي بارز، ولكن في حالة واحدة فقط، وهي أن تنجح كافة مشاريع النقل المرتبطة بهذه المحطة، بحيث تكون بمثابة القلب النابض لمدينة مليونية ومركز اقتصادي هو الأهم في المنطقة!.
لست متشائما، أبدا، ولكنني تعودت مع مرور الأيام على أن نشر الصور الافتراضية لا يعني أبدا نهاية المشروع، فقد شاهدت صورا لمترو الرياض قبل أكثر من خمس سنوات، وقيل يومها إنه سينتهي في 2010، وها هي السيارات تكاد تسير فوق بعضها البعض في الرياض ولا مترو ولا حتى حافلات مكيفة، وحده (خط البلدة) ما زال سيد المرحلة، كما كان سيدا لكل المراحل السابقة، ونحن في يدينا تصميم للمحطة المركزية من زها حديد التي صممت أهم وأجمل المعالم في أغلب مدن العالم، وأمامنا تحد هائل اسمه إعادة بناء حركة النقل في مدينة عملاقة مزدحمة مثل الرياض، وأخشى ما أخشاه أن نتشبث بتصميم زها حديد، وننسى المصائب الزرقاء والبلاوي الفسفورية التي ستواجهنا كي نحقق هذا المشروع الذي تحول إلى أولوية قصوى، وإلا تعطلت كل شرايين المدينة وتعثرت كل طموحاتها الاقتصادية!.
باختصار، التصميم يحتاج تصميما، فالسنوات الأربع التي سيبذل فيها المهندسون وعمال البناء جهودهم لبناء المحطة التي صممتها زها حديد تحتاج إلى العمل ليل نهار لانتهاء أعمال البناء في كل السكك والمحطات المرتبطة بها، ومواجهة رياح التعثر والفساد بكل حزم، وتدريب الموظفين في كل المجالات كي يكونوا جاهزين جيدا لهذه المرحلة، كي لا يتحول تصميم زها حديد إلى مجرد صور افتراضية، حتى لو انتهى بناء المحطة المركزية وتم افتتاحها في حفل بهيج ستبقى افتراضية إذا كانت المحطات والسكك المرتبطة بها ليست على ما يرام، فهي في هذه الحالة سوف تتحول إلى مكان لطيف لتناول القهوة في مدينة يكاد يخنقها الزحام!.



فاكهة وتواقيع


(أ)
انحز للجمال أيا كان مصدره.
انصر الحق قبل أن تضعه في ميزان ما تؤمن به من أشياء.
قف بجانب الإنسان قبل أن تفتش البيانات الموجودة في هويته.
لا تجعل الكائنات العنصرية والمؤدلجة والمتعصبة تقتل أجمل ما فيك.
(ب)
المشاركة في (بناء التاريخ) شيء..
وترميم (المبنى التاريخي) شيء آخر!
(ج)
تتبعك وكشفك لأخطاء من هم حولك لن يجعلك "المصيب" الوحيد فيهم..
لكنه حتماً سيجعلك "المصيبة" الأكبر بينهم!
(د)
المستحيلات السعودية.. أربع:
الغول
والعنقاء
والخل الوفي
ومشاهدة صورة "كائنًا من كان" في صفحة الحوادث!
(هـ)
في الغرفة: لا ترى سوى أربعة جدران.
في باحة المنزل: ترى أغلب تفاصيل البيت.
في الشارع: ترى الحي.
على السطح: ترى المدينة.
هكذا هي المعرفة: ترتفع، وتخرج من الصندوق والجدران، وترى الحياة بشكل جيّد.
(و)
كان يستره الصمت، تحدّث.. فتعرّى!
(ز)
لا قيمة للوحة عند الأعمى.
لا قيمة للموسيقى عند الأصم.
لا قيمة لحرية التعبير عند الأبكم.. من الخوف!
(ح)
علموه منذ طفولته أن: العصا لمن عصى..
فظن أن ("العصيان" المدني) هو جمع عصا!!
(ط)
هل سمعتم عن نعامة تتباهى بحجمها أمام صقر؟
بعض البشر يفعلون ذلك!
(ي)
- تعريفات اقتصادية -
التضخم: هي حالة تصيب الاقتصاد.. وبعض البشر الفارغين!
شيك بدون رصيد: وعود الساسة للشعوب!
الميزانية: تقرير يحدثك عن أموال لا تدري من أين أتت ولا تعرف إلى أين ستذهب؟!
النمو الاقتصادي: زيادة في الدخل القومي.. أو "شرهة" تأتيك فجأة من أحد الشيوخ!
الانكماش: انتقال اللاعب محمد نور إلى نادي النصر!
(ك)
يقولون: الحب أعمى.
هل يعني هذا أن الكره نظره ٦على ٦؟!





تويتر يحذف 3 ملايين متابع من حساب أحمد الشقيري


قام تويتر أمس بإغلاق حساب الداعية السعودي أحمد الشقيري دون أي أسباب تذكر رغم تواصل “الشقيري” مع إدارة الموقع إلا أن الأخيرة لم تفد بالأسباب الرئيسية لإغلاق الموقع.
حيث جرت العادة مؤخراً أن تقوم إدارة الموقع بإغلاق الحسابات التي تعتمد على أسماء مزيفة أو أن الأسماء التي المعتمدة في الحساب لغير مستخدم الحساب نفسه، بالإضافة إلى الحسابات التي يكون فيها أغلب المتابعين مدفوعي الثمن من أجل نشر الحساب بشكل أكبر على الموقع.
وقد رد “الشقيري” بعد إغلاق تويتر لحسابه الاول والذي ضم 3 ملايين متابع بإنشاء حساب آخر على الفور ووصل عدد متابعيه الآن إلى أكثر من 2000 متابع.





الثنيان: لا أملك سوى «شراب»!


 أعلنت شركة "آر بي إم" عن حضور منتخب البرازيل للقدامى أربعة أيام منتصف رمضان المقبل لخوض مباراة ودية مع المنتخب السعودي للقدامى والذين مثلوه في كؤوس العالم الأربعة التي شارك فيها الأخضر أعوام "1994، 1998، 2002، و2006"، مطعما بعدد من اللاعبين الحاليين، على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وأوضحت خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة في فندق المشرقة البارحة لحضور عدد من اللاعبين القدامى كفؤاد أنور، يوسف الثنيان، الحارس محمد الدعيع، عبد الرحمن الرومي، وسعيد العويران أنها ستنظم برنامجا ثقافيا للمنتخب البرازيلي الذي سيضم أبرز النجوم السابقين لمنتخب السامبا كبببيتو، روماريو، وكافو، فيما سيتشرف على المنتخب السعودي المدرب الوطني محمد الخراشي الذي سيدخل معسكرا إعداديا مدته ثلاثة أيام لتجهيز اللاعبين.

وقال أحمد المقيرن رئيس الشركة الراعية إن الهدف من إقامة المباراة هو إعادة تاريخ الجيل الرياضي الذي ترك بصمة في التاريخ الرياضي من خلال مشاركاته في كؤوس العالم الماضية".

وزاد "هذه من الأفكار التي تنطلق من واجب المسؤولية الاجتماعية على الشركة وتأتي تقديرا للنجوم الذين شرفوا الوطن، وتمنى أن تقام مرتين في العام وفي عدد من مدن السعودية؛ لأن الهدف منها اجتماعي وليس ماديا، لافتا إلى أن الاتفاق تم رسميا، حيث تمت مخاطبة أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وحول منح اللاعبين أموالا مقابل المشاركة في اللقاء الودي وحقوق نقل المباراة، قال "لم ولن يتم منح اللاعبين لأن المشاركة معنوية وليست مادية، وبالنسبة إلى النقل فلن يكون محصورا على قناة واحدة، وسيتم السماح للقنوات الراغبة في النقل".

وكشف الخراشي أنه سيتم دعوة جميع اللاعبين الذين شاركوا في كؤوس العالم المختلفة، إضافة إلى بعض اللاعبين الموجودين حاليا، وقال "سيتم دعوة جميع اللاعبين الذين شاركوا في كأس العالم وتطعيمهم ببعض اللاعبين الحاليين، كما ستتم إقامة معسكر قبل المباراة بثلاثة أيام وهو وقت مناسب للاعبين المنقطعين عن الكرة".

في حين أكد فؤاد أنور قائد الشباب والنصر سابقا، أن على الاتحاد السعودي يعمل شراكة مع الشركات الخاصة لخدمة اللاعبين القدامى، وتحسين ظروفهم الحالية، فبين الوقت والآخر نسمع عن لاعب محتاج ولاعب مريض ولا بد من الوقوف معهم، والصندوق الموجود حاليا للاعبين القدامى لم يقم بدوره".

وكشف يوسف الثنيان قائد نادي الهلال، أن علاقته انتهت بكرة القدم تماما بعد اعتزاله، مستشهدا بقصة عدم وجود زي رياضي لديه بعد دعوته للعب في أحد الحواري باستثناء شراب واحد ما جعله يتغيب عنها.

وكان الزميل خلف ملفي رئيس تحرير صحيفة قووول أون لاين قد اقتراح على الثنيان أن يكون لاعبا في الشوط الأول ومعلقا في الشوط الثاني، فلربما كان ذلك سببا في استمراره في المجال الرياضي بعد أن كشف الثنيان عن انقطاعه نهائيا بعد اعتزاله. فيما تمنى سعيد العويران لاعب نادي الشباب أن يقدم في اللقاء جزءا من اللمحات التي كانت تقدم سابقا.

وكان المؤتمر قد شهد غياب ماجد عبد الله قائد النصر سابقا، لظروف خاصة.




100 ألف مشاهد لقصة ماجدونا على اليوتيوب
 
صورة مصغرة

 جسَّد فريق تطوعي القصة الإنسانية المعروفة (ماجد ونا) التي تنتظر منذ سبعة أشهر تنفيذ الأمر السامي بنقلهما على وجه السرعة إلى خارج المملكة للعلاج، وذلك بعد إصابتهما بالسُمنة المفرطة، من خلال مقطع فيديو تم بثه على اليوتيوب، حيث حقق نسبة مشاهدات تجاوزت الـ 100 ألف في أقل من يومين . ونجح فريق العمل المكون من (أحمد الحمالي، عبدالرحمن الأنصاري، إبراهيم الجوير) بتوثيق الحالة الإنسانية بالصوت والصورة من داخل غرفتيهما بمستشفى الدمام المركزي، من خلال المقطع الذي تبلغ مدته دقيقتين وعنون له بـ «متى نعيش مثل باقي الناس»، وهي الكلمات التي رددها ماجد في ثنايا المقطع، وتتحجج الجهات المعنية بعدم توفر طائرة إخلاء طبي مناسبة لحجم ماجد ورنا، رغم تأكيدات آخرين بتوفرها خارج المملكة وبمبالغ لا تتجاوز النصف مليون ريال . هذا وتفاعلت عدد من القنوات الفضائية مع الفيديو التوثيقي للقصة، حيث بادرت بعرضه، فيما ساهم المئات من المغردين في انتشار المقطع من خلال موقع «تويتر».
فيديو




إدارة النادي تواصل مفاوضاتها مع "الاتفاق" بشأن "الشهري"
الوصل الإماراتي يعتذر للنصر على أحداث "زعيبل"


 أكدت مصادر" وصول وفد رسمي من إدارة نادي الوصل الإمارتي، مساء اليوم، إلى الرياض، وذلك لتقديم اعتذار رسمي عن الأحداث المؤسفة في "زعيبل" إبان مشاركة الفريقين في بطولة أندية الخليج قبل ثلاث سنوات.

ومن المقرر أن تعلن إدارة نادي الوصل الإماراتي عن تكفلها بمعكسر إعداد للفريق النصراوي في دبي والمشاركة في بطولة الوصل الدولية رمضان القادم.

ومن المنتظر أن يُعقد مؤتمر صحفي رسمي للأمير فيصل بن تركي ورئيس نادي الوصل الإماراتي اللواء دكتور محمد أحمد بن فهد، مساء غد، في مقر نادي النصر بهذا الخصوص.

من ناحية أخرى، لا تزال المفاوضات جارية بين إدارة النصر وإدارة نادي الاتفاق للتنازل عما تبقى من عقد اللاعب يحيى الشهري (14 شهراً)، وأكد رئيس الاتفاق لـ"سبق" أن عرض النصر الأضعف من بين العروض المحلية الثلاثة الأخرى، وكشفت المصادر أن عرض النصر لم يتجاوز سبعة ملايين، فيما طلبت إدارة نادي الاتفاق عشرة ملايين، وذلك للتنازل عما تبقى من عقد اللاعب.

وفيما يخص اللاعبين الأجانب سيتم الإعلان عن لاعب أجنبي بداية الأسبوع المقبل، واللاعب الآخر يعتمد بصوره كبيرة على إنهاء صفقة يحيى الشهري.




شاهد.. أفعى تهجم على سعودي حاول قتلها


صادف شابان سعوديان أثناء قيادتهما أفعى تسير على رمال الصحراء الحارقة، فما كان من أحدهما إلا أن أطلق عليها النار ببندقيته، الأفعى بدورها لم تسكت على من حاول قتلها فهجمت عليه محاولة الدفاع عن نفسها ليعيد الشاب الكرة مرة أخرى بإطلاق النار عليها.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=zN_8cUr0ldE#at=30




شرطة الباحة تصدر بياناً حول مقتل مواطن من قبل رجال المخدرات


الباحة – الوئام ـ أحمد الزهراني:
أسفرت مطاردة أمنية عن مقتل شاب عشريني برصاصة بالرأس صباح اليوم (الاثنين) بحي الجفن بمحافظة العقيق- الباحة. وكانت دورية تابعة لمكافحة المخدرات اشتبهت بسيارة “جيب” يستقلها شاب عشريني بمخطط الجفن الساعة 1:30 صباحاً، فقامت الدورية بمطاردة السيارة ومحاولة إيقافها بإطلاق النار على إطاراتها، لكن الشاب استمر في الهرب، فقام أفراد الدورية بإطلاق الرصاص نحو جسده ما أرداه قتيلاً برصاصة رأسه. وبحسب المصدر فإن الدورية التي قامت بالمطاردة لم تقم بإبلاغ الجهات المختصة إلا بعد نحو ساعتين .

وأكد للوئام الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة المقدم سعد طراد الغامدي أن شرطة منطقة الباحة تحقق في مقتل الشاب من قبل رجال مكافحة المخدرات.

مبيناً، أنه في تمام الساعة الثانية من فجر هذا اليوم الاثنين الموافق ١٤٣٤/٧/١٠هـ، ورد لغرفة عمليات الدوريات الأمنية بمحافظة العقيق اتصال هاتفي من أحد رجال مكافحة المخدرات بالباحة يفيد بأنه أثناء عملهم بالميدان هو وفرقته المكونة من خمسة أفراد، تم الاشتباه في سيارة من نوع جيب شاص بقيادة شخص غير معروف، وأثناء التوجه إليه حاول الهرب منهم، فقاموا بحجز السيارة من الأمام والخلف بواسطة السيارات التابعة لجهة عملهم، إلا أن الشخص استطاع الهرب وقام بصدم إحدى السيارتين وأحدث بها بعض التلفيات وقام بالهرب، وأثناء ذلك قام أحد مرافقيه بإطلاق طلقتين في الهواء من السلاح الرسمي المسلم له من نوع مسدس، ثم أطلق طلقتين باتجاه إطارات سيارة الشخص الهارب، وتمت متابعته وقام ذلك الشخص بإلقاء قارورة على جانب الطريق، وأثناء تلك الملاحقة قام أحد أفراد الفرقة بإطلاق طلقتين باتجاه إطارات السيارة المشتبه بها ثم تجاوزوها، وأثناء محاذاتهم له تم إطلاق طلقة ثالثة من نفس الفرد أصابت المشتبه في رأسه،

وأوضح الغامدي أنه فور تلقي هذا البلاغ، انتقلت جميع الجهات المعنية للموقع وبمعاينة الموقع اتضح وجود شخص يبلغ من العمر ٢٣ عاماً متزوج ومتعلم عاطل عن العمل يسكن بحي جفن التابع لمحافظة العقيق قد فارق الحياة داخل سيارته، كما وجدت إطارات السيارة التي كان يستقلها مفرغة من الهواء نتيجة لإصابتها بمقذوف ناري، وكذا عطل في الإطار الأيمن، كما وجد آثار احتكاك بسيارة أخرى لها في الجانب الأيسر، وعثر بداخل سيارة القتيل على قارورتين فارغتين ينبعث منهما رائحة تشبه رائحة الكحول المسكر، وعلى حبة واحدة من الحبوب التي يشتبه بأن تكون حبوب مخدرة. وقد اتخذت كافة الإجراءات الأمنية الأولية اللازمة تحت إشراف مباشر من مدير شرطة منطقة الباحة العميد/ مسفر بن سفير الخثعمي. وتم إيداع القتيل بثلاجة مستشفى العقيق وأوقف أفراد مكافحة المخدرات رهن التحقيق، ولا يزال التحقيق جارياً لمعرفة ملابسات القضية.




مجهول يمني يطعن الجندي شاجري في الصدر

 
 تعرض أحد أفراد شرطة صبيا لإصابة بالغة في الصدر إثر تعرضه للطعن بآلة حادة من قبل مجهول يمني خلال حملة أمنية ميدانية، وجرى نقل المصاب الجندي يحيى شاجري الى مستشفى صبيا العام لتلقي العلاج اللازم.
وكان الجندي شاجري قبض على المجهول خلال الحملة وأثناء التوجه الى الدورية وجه له الأخير طعنة بآلة حادة «مفك» استقرت في صدر رجل الأمن.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني: إن شرطة صبيا نفذت مساء أمس الأول حملة ميدانية أمنية للقبض على مخالفي الإقامة ضبط خلالها 48 مخالفا من جنسيات متعددة، وأثناء الحملة ألقي القبض على مجهول يمني كان يحمل في جيبه آلة حادة طعن بها رجل الأمن في الجانب الأيسر من صدره وعلى الفور جرى نقل المصاب الى مستشفى صبيا العام لعلاجه وتم تنويمه بقسم الجراحة وما زال يخضع للعلاج، حيث ان حالته تعد شبه مستقرة.




هيئة تبوك تقبض على وافد عربي سحر عائلة بأكملها


تبوك – علي آل حمود:

تمكنت “هيئة تبوك” من إلقاء القبض على وافد يمارس السحر، وتعود التفاصيل التي حصلت عليها الوئام إلى أن الهيئة قد تلقت بلاغاً من أحد المواطنين بتعرضه وأهله للأذى من وافد عربي تسبب في إرهاق الأسرة بأكملها في إحدى محافظات المنطقة؛ وقد تم القبض عليه في وقت وجيز من تلقي الهيئة للبلاغ، ووجد بحوزته بعض الأعمال السحرية التي خصصها لإيذاء العائلة, وتم تسليمه لجهات التحقيق.




المخواة: انتحار وافد هندي بشنق نفسه بمحطة وقود (صورة)


أقدم وافد من الجنسية الهندية، اليوم، على الانتحار شنقا عند محطة وقود بوادي الاحسبة بمحافظة المخواة.

وأفادت مصادر صحفية، أن الوافد كان مستأجرا لمحل تموينات داخل المحطة، مشيرة إلى أنه اعتلى سطح التموينات وعلق عنقه في حبل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، في ظروف غامضة.

من جانبها باشرت الجهات الأمنية الموقع، ويقوم فريق من البحث الجنائي بعمل التحريات لمعرفة أسباب الوفاة، ونقلت الجثة إلى مستشفى المخواة العام.





أمير المنطقة تابع القضية ووجه بسرعة القبض عليه
"هيئة تبوك" تخلّص عائلة سعودية من كيد ساحر عربي


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك ساحراً وافداً من جنسية عربية، وبحوزته أعمال سحرية تخص عائلة سعودية، آذاهم بها لمدة طويلة، حتى تنبَّه أفراد الأسرة وأقاربهم للأمر، فتقدموا ببلاغ للهيئة.

وتابع أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان آل سعود القضية، وأمر بسرعة تدخل الجهات المعنية، وتخليص العائلة من كيد هذا الوافد الذي يتعامل بالسحر، حيث أرهق أسرةً بأكملها في إحدى محافظات المنطقة.

وصرح المتحدث باسم هيئة تبوك الشيخ محمد الزبيدي، بأن تفاصيل القضية تعود إلى تلقي الهيئة بلاغاً من مواطن بتعرضه وأهله للأذى من هذا الوافد، وبعد التنسيق مع الجهات المختصة وعرض القضية على أمير المنطقة، والذي وجَّه الجهات المعنية بالبحث والتحري والقبض على الوافد المتهم بصفة فورية، وتم ضبطه في وقت وجيز جداً من تلقي الهيئة للبلاغ، حيث وُجد بحوزته بعض الأعمال السحرية التي تخص العائلة، وسُلِّمت لجهات التحقيق.

وقدَّم المواطن شكره وتقديره لمدير عام الهيئة بالمنطقة الشيخ فهد بن حسن السويح، على الجهود التي بُذلت لتخليصه وذويه من هذا السحر، رافعاً شكره لأمير المنطقة على اهتمامه البالغ وتوجيهه الكريم بقضيته.




بهدف ترميمها وإرسالها للمدارس والمساجد
مسن يمني يجمع 3 آلاف مصحف من القمامة

رويترز- صنعاء:
 كرس كهل يمني حياته منذ سنوات لمهمة إنقاذ نسخ المصاحف المهملة والتالفة التي يتخلص منها أصحابها.

وينقب الحاج "قناف بادي" وسط القمامة في شوارع صنعاء باحثاً عن مصاحف مهملة أو تالفة أو أي أوراق أخرى مدون فيها لفظ الجلالة باللغة العربية.

وعن جهده الفردي التطوعي قال الحاج "قناف" لتلفزيون "رويترز" إنه جمع ما يزيد على ثلاثة آلاف مصحف من القمامة. ويقول إن هذا الإنجاز يجعله راضياً عن عمله.
وقال: "أرتاح حين أحصل ورقة فيها اسم الله.. حين أخرج الاسم من بين هذا الوسخ والأنقاض هذه".

وينقل "قناف" وهو أب لثلاثة أبناء وكان عاملاً في مصنع نسيج قبل أن يتقاعد المصاحف المهملة إلى بيته في نهاية كل يوم.

وعلى الرغم من مشروعية حرق المصاحف التالفة فإن "قناف" يقول إنه عاقد العزم على ترميم الكثير من المصاحف قدر الاستطاعة على أمل إرسالها للمدارس والمساجد.

لكن أفراد أسرته الآن أصبحوا أقل تحمساً إزاء مهمته هذه حيث يرون بيتهم قد تحول إلى مخزن لآلاف المصاحف والأوراق الأخرى.

وقالت ابنته سماح قناف: "والدتي دائماً تصيح وتسأل والدي ما إذا كان سينقل هذه الكتب التي يجمعها لمكان ما. وتقول له مليت (ملأت) البيت مليت الجدار مليت البيت كامل.. الغرف والرفوف بالكتب".
وقال الشيخ جبري إبراهيم الواعظ في وزارة الأوقاف اليمنية إنه لا يجوز إهمال المصاحف بأي حال.

وأضاف: "فإذا كان هجر القرآن جريمة فما بالك إذن بمن يرمي القرآن في الزبالة أو يضعه مع القاذورات أو يرمي به حتى في الشارع أو حتى يضعه على الطرق. كل ذلك أمر لا يجوز".
ودعا الشيخ جبري إبراهيم المسؤولين في البلاد أيضاً إلى المشاركة في إنقاذ المصاحف المهملة.

وقال: "على وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف على وجه الخصوص. ثم نقول للجمعيات ولأهل اليسار.. أهل الخير أن يقوموا أيضاً بواجبهم في هذا الموضوع".




تسائلت ما الذي يرغب أمراء قطر في تحقيقه؟..
صحيفة بريطانية: قطر تدعم الثورات لمنع وصولها إليها

لندن 

خصصت صحيفة “فاينانشال تايمز”، إحدى افتتاحيتاها لدور الذي تلعبه قطر فيما بات يعرف “بالربيع العربي”، وما دافع هذه الإمارة الغنية بالنفط وراء هذا. 
وتحت عنوان “قطر وسوريا: الإمارة تؤجج التمرد لكنها تسبب في المقابل البلبلة”، تستهل الصحيفة افتتاحيتها بالتساؤل قائلة ما الذي يرغب أمراء قطر في تحقيقه بنهج سياسة خارجية نشيطة؟. 

وأشارت إلى أن هذا التساؤل طرحه دبلوماسيون مرارا وتكرارا في محاولة لدراسة مواقف هذه الإمارة الغنية بالغاز. 
وأضافت لقد كانت قطر في الماضي تعيش في ظل جارتها الكبرى السعودية لكنها الآن بفضل الموارد الغنية التي تنعم بها ولعل أبرزها امتلاكها لثالث احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي أصبحت تستخدم هذا السلاح القوي بحثا عن نفوذ سياسي في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد تحولات كبيرة. 
وبينت الصحيفة أن هذا النفوذ يتجلى في أوضح صوره في ليبيا وسوريا إذ ساعدت قطر المتمردين الذين أطاحوا بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي في عام 2011. واليوم، تضطلع قطر بدور بارز في سياق محاولات المجموعات التي تسعى للإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد. 
وتذكر الفاينانشال تايمز أن الإمارة أنفقت خلال السنتين الماضيتين من عمر النزاع 3 مليارات دولار، متجاوزة بذلك أي قوة أخرى معنية بالنزاع. 
ويختلف المراقبون بشأن دوافع قطر من وراء ذلك إذ يقول البعض منهم إن أمير قطر، حمد بن خليفة، له طموحات ليكون شخصية قيادية في العالم الإسلامي في حين يذهب آخرون إلى أن أسرة آل ثاني لها مصلحة في دعم الثورات في بلدان أخرى بهدف منع وصول الانتفاضة إلى قطر.




العاملون بشركة أرابتك الإماراتية للإنشاءات يضربون عن العمل
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:24
دبى (أ ب)

قالت شركة الإنشاءات الإماراتية أرابتك إنها تعمل على حل مشكلة عمال مضربين عن العمل للمطالبة برفع الأجور.

وتعد الإضرابات العمالية من الأمور النادرة فى دول الخليج، التى تعتمد على العمالة من دول جنوب آسيا للعمل فى وظائف الإنشاء الحيوية. وكثيرا ما يتم إسكان فرق العمال بالكامل داخل مخيمات عمل مزدحمة بها الخدمات الأساسية.

وألقت السلطات الإماراتية القبض على المضربين عن العمل فى الماضى، وهناك أيضا مخاوف من اتساع نطاق الاحتجاجات.

وقالت أرابتك إن عددا من العمال فى دبى وأبو ظبى ظلوا فى معسكراتهم لليوم الثانى على التوالى.

ويحصل العاملون بمجال الإنشاء فى الإمارات على متوسط 218 دولارا شهريا، وفقا لصحيفة "ذا ناشونال" التى تصدر من أبوظبى.

وتنفذ أرابتك مشروعات ضخمة مثل متحف اللوفر فى أبوظبى، والذى قالت الشركة إن العمل به لم يتأثر بالإضراب.




المركزي الكويتي يطالب بتجميد الحسابات المرتبطة بإيران
حدّد الكيانات المحظور التعامل معها وعمّمها على المؤسسات المالية
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
بنك الكويت المركزي يجمّد كيانات لها علاقة بالنووي الإيراني

أصدر البنك المركزي الكويتي قراراً يقضي بتجميد الأصول والحسابات والنشاطات والأرصدة المالية للأفراد والكيانات المشاركة في الأنشطة النووية أو المتعلقة بالصواريخ الباليستية، مطالباً جميع البنوك المحلية وشركات الاستثمار والصرافة بالعمل بهذا القرار.

ويأتي ذلك تطبيقاً للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي الخاص بالعقوبات ضد إيران بسبب استمرارها في مشروعها النووي، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وحدد المركزي الكويتي في تعميم أصدره أسماء الكيانات التي يحظر التعامل معها، داعياً البنوك وشركات الاستثمار والصرافة إلى "عدم إجراء أي تعامل معها، على أن تتم موافاة الرقابة الميدانية ببنك الكويت المركزي خلال 5 أيام عمل بما تسفر عنه إجراءاتكم بهذا الخصوص".




تونس تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا
الإثنين، 20 مايو 2013 - 18:38
كتب هاشم الفخرانى

أعلنت وزارة الصحة التونسية فى بلاغ أصدرته اليوم، الاثنين، وفاة مواطن تونسى عائد من دول الخليج جراء إصابته بفيروس كورونا، فى أول حالة تسجل فى البلد الواقع بشمال أفريقيا، بعد تسجيل عشرات الحالات حول العالم، معظمها فى السعودية.

وذكّرت الوزارة بالإجراءات المنصوح بها لتفادى انتشار هذا الفيروس، والتى قالت إنها "تتمثل أساسا فى الحذر عند ظهور أعراض النزلة لدى القادمين من بلدان الشرق الأوسط، وذلك بتفادى الاقتراب اللصيق منهم وحثهم على حمل كمامات وقائية وغسل اليدين باستمرار"، وفقا لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت السبت، أنّ السعودية أبلغت عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الشبيه بالسارس شرق المملكة، وقد تم تسجيل حالات إصابة بالفيروس فى المنطقة الشرقية فى الدمام والإحساء، كما تم تسجيل حالات أخرى فى القصيم والرياض (وسط) وبيشة فى الجنوب الغربى.

وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى السعودية منذ سبتمبر من العام الماضى 31 حالة توفى منها 15 حالة، وإجمالا بلغ عدد الإصابات حول العالم 41، قادت 21 منها إلى الوفاة، وسجلت إصابات بفيروس كورونا فى قطر والإمارات والأردن وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى السعودية.





الجيش حدد مرتكبي حادث رفح ومرسي منع ضربهم بصاروخ
قيادي بالجماعة الإسلامية أكد وجود خلافات بين القيادتين السياسية والعسكرية
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
الرئيس المصري محمد مرسي ووزير الدفاع عبدالفتاح السيسي

كشف محمد ياسين، القيادي في الجماعة الإسلامية، أنه عقب وقوع حادث رفح الذي قتل فيه 16 جندياً، "حدد الجيش مكان وجود عدد من المسلحين على صلة بالحادث، وكاد يضربهم بصاروخ لقتلهم، لكن الرئيس محمد مرسي منع ذلك الأمر"، حسب قوله.

وأضاف ياسين لصحيفة "الحياة" اللندنية، الاثنين، أن هذه الواقعة مؤكدة، وأخذت نقاشات طويلة، معتبراً أن هناك خلافات بين القيادتين السياسية والعسكرية إزاء ملف اختطاف جنود سيناء.

وتابع ياسين: "هذا التباين يزيد من تعقيد الأمور"، مضيفًا أن "القيادة العسكرية تريد التدخل عسكرياً والقيادة السياسية لا تريد استخدام القوة"، مشيراً إلى أن هذا التباين موجود في صفوف القوى الإسلامية أيضاً، "فبعضها مع حسم هذه الأمور عسكرياً وبعضها يود التفاوض".

يُشار إلى أنه في منتصف شهر أغسطس/آب من العام الماضي، أقدم مسلحون ملثمون على قتل 16 جندياً مصرياً بمدينة رفح المصرية، وأفادت الأنباء بأن إسرائيل قدمت معلومات استخباراتية للجهات المصرية للتعامل مع الحدث.

وقال ممدوح موافي، مدير الاستخبارات المصرية وقتها، إنه قام بإخبار السلطات المصرية بالمعلومات التي وصلته من الجانب الإسرائيلي، لكن الرئاسة المصرية نفت أن يكون لديها أي علم بتفاصيل القضية قبل وقوعها.

وبعدها أجرى الرئيس مرسي تغييرات جوهرية في الجيش طالت وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان قائد أركان حرب القوات المسلحة المصرية، واللواء ممدوح موافي مدير الاستخبارات العامة.

وبعدها قاد الجيش المصري عملية "نسر" لملاحقة المسلحين في سيناء وشنّ غارات جوية استهدفت بعض المواقع التابعة لمسلحين في سيناء، لكن توقف التحرك العسكري فجأة.

وأثيرت اتهامات لمسؤولين مصريين بأنهم يعلمون هوية المنفذين، لكن الفريق عبدالفتاح السيسي نفى ذلك، وأكد أن الفاعلين مازالوا مجهولين.




يقال إنه للجنود المختطفين أثناء استغاثاتهم بـ"الرئيس"
بعد 3 ساعات .. "يو تيوب" يحذف فيديو أثار الجدل في مصر

 القاهرة:
 بعد أقل من 3 ساعات من بثه على المواقع الإخبارية، أزال موقع "يو تيوب" مقطع فيديو أثار الجدل في مصر، ويقال إنه لجنود مصريين مختطفين برفح، أثناء استغاثاتهم التي وجهوها للرئيس محمد مرسي، والفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للإفراج عنهم.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، عند تشغيل مقطع الفيديو، تظهر جملة: تم حذف الفيديو لأنه ينتهك سياسة الموقع حول العنف.

وفي خبرٍ سابق، قال موقع "بوابة الأهرام"، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مدته دقيقتان تحت عنوان "مطالب خاطفي الجنود السبعة في سيناء"، قيل إنه للجنود المصريين المختطفين الأربعاء الماضي.

يظهر في الفيديو أشخاص معصوبو الأعين ويعرّفون أنفسهم باعتبارهم الجنود المصريين المختطفين، ويعلنون على لسان أحدهم مطالب الخاطفين، والتى يأتي على رأسها الإفراج عن المعتقلين السياسيين بسيناء، وأولهم الشيخ حمادة أبو شيتة، أحد قيادات التيار الجهادي في سيناء.

ويوجّه الأشخاص، الذين يتحدثون بوصفهم الجنود المختطفين، فى مقطع الفيديو رسالة استغاثة للرئيس محمد مرسي، ووزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي بتنفيذ مطالب الخاطفين لكي يتم إطلاق سراحهم بأقصى سرعة "لأنهم مش قادرين يستحملوا تعذيب"، على حد قولهم.

وأنهى المتحدثون فى الفيديو كلامهم بعبارات "الحقنا ياريس".

ونقل الموقع عن مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية المصرية، أن الأجهزة الأمنية تعكف حالياً على دراسة مدى صحة الفيديو من عدمها.





الرئاسة المصرية تقول ان جميع البدائل مطروحة بخصوص الجنود المخطوفين

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية الاثنين ان جميع البدائل مطروحة فيما يتعلق بالجنود المصريين الذين اختطفهم مسلحون في سيناء الخميس، متعهدا برد حاسم على الفيديو الذي ظهر فيه الجنود يستجدون الرئيس انقاذ حياتهم.

وظهر الشرطيون الثلاثة والجنود الاربعة مساء الاحد في فيديو على موقع يوتيوب طالبين من الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي "انقاذ حياتهم" عبر الاستجابة لمطالب الخاطفين بالافراج عن معتقلين من اهل سيناء.

ورفض الرئيس المصري الاحد التفاوض مع الخاطفين مشددا على ان هيبة الدولة المصرية مصانة.

وقال السفير عمر عامر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية في مؤتمر صحافي الاثنين "لم تتفاوض مؤسسة الرئاسة مع اي من المجرمين"، لكنه اضاف ان "جميع الخيارات والبدائل مطروحة لان الهدف هو اطلاق سراح الجنود المخطوفين"، وتابع "البدائل تشمل جميع البدائل المنطقية مثل عملية عسكرية".

وهو ما لم يغلق الباب نهائيا امام عقد مفاوضات مع الخاطفين في حال طال امد الاختطاف او تعقدت الامور.

وفي اول تعليق رسمي على الفيديو الذي ظهر فيه الجنود المختطفون معصوبي الاعين وايديهم فوق رؤوسهم وهم يناشدون الرئيس المصري اطلاق سراحهم، قال عامر "ما حدث بالامس فيما يتعلق بموضوع الفيديو هو امر مشين لا نقبله ولا يقبله المجتمع المصري.. وسيتم الرد عليه بحسم".

وشدد عامر ان ازمة الجنود المخطوفين "موضوع مصري اصيل تختص به الدولة المصرية وهي التي ستعالجه وهي التي ستحسمه".

كما نفى وجود اي خلاف بين مؤسسات الدولة بخصوص التعامل مع الازمة مشددا ان "هناك اهدافا ورؤية واحدة".

وردا على سؤال لفرانس برس حول رفض مصر التفاوض مع الخاطفين وهو ما قد يعرض حياة الجنود المخطوفين للخطر، رد المتحدث الرسمي قائلا "الرئاسة تعلم ما تقوم به من اجراءات وستقوم بما تراه مناسبا في الوقت المناسب".

ميدانيا وفي وقت مبكر من صباح الاثنين، هاجم مسلحون مجهولون معسكرا لقوات الامن المركزي المصري في شبه جزيرة سيناء، بحسب ما افاد مصدر امني رفيع لوكالة ابناء الشرق الاوسط الرسمية.

واوضح المصدر الامني ان المسلحين اطلقوا نيران اسلحتهم الثقيلة لمدة 25 دقيقة على معسكر الاحراش لقوات الامن المركزي في شمال سيناء وذلك دون وقوع ضحايا.

وقال المصدر ذاته "ان قوات الأمن المسؤولة عن تأمين المعسكر تمكنت من صد الهجوم وإجبار المسلحين على الفرار".

واضرب العشرات من افراد وعناصر الشرطة في محافظة شمال سيناء عن العمل احتجاجا منهم على استمرار ازمة الجنود المخطوفين.

وتوقف العمل في عدة اقسام ومراكز شرطة في شمال سيناء، بحسب ما افاد مصدر امني لوكالة انباء الشرق الاوسط.

ويهدد افراد الشرطة بتوسيع نطاق الاضراب ما لم يتم الافراج عن الجنود المختطفين.

ويتضامن افراد الشرطة مع زملائهم في منفذي رفح والعوجة الحدوديين الذين اضربوا عن العمل ايام الجمعة والاحد على التوالي.

من جانبها، دفعت وزارة الداخلية المصرية بتعزيزات امنية تشمل فرقا قتالية ومدرعات لتحقيق الانتشار الامني في سيناء، حسبما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر امني رفيع بوزارة الداخلية المصرية.

وقال المصدر الامني ان "تم صباح الاثنين نشر حوالي 80 مجموعة قتالية من قوات الأمن المركزي، و26 مدرعة في اعقاب الهجوم المسلح على معسكر الامن المركزي صباح الاثنين".

ورفض المصدر التاكيد ان كانت تلك التعزيزات مؤشرا لبدء عملية مسلحة لتحرير المجندين.

وقال المصدر ان قوات الامن لم تتلق حتى الآن أية أوامر حول البدء في عملية مسلحة لتحرير المجندين السبعة"، واضاف ان "الأجهزة

المعنية ما زالت تفضل مبدأ التفاوض مع الخاطفين لتحرير المجندين السبعة المختطفين" ذلك من أجل الحفاظ على سلامتهم.

وتشهد شبه جزيرة سيناء اضطرابات وانفلاتا امنيا منذ الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011. ويهاجم المسلحون، المرجح انتماؤهم لجماعات جهادية مسلحة، اقسام الشرطة والكمائن الامنية باستمرار ما يوقع قتلى وجرحى في صفوف الامن المصري.

واطلق المسلحون صواريخ باتجاه مدينة ايلات الاسرائيلية الساحلية على البحر الاحمر اكثر من مرة.

وفي اب/اغسطس 2012، قتل 16 جنديا مصريا في هجوم على نقطة حدودية بين مصر واسرائيل. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث، لكن الحكومة المصرية تتهم الجماعات الجهادية بالوقوف وراء الحادث.

على الاثر، شن الجيش المصري حملة عسكرية كبيرة لشهور للقضاء على المسلحين لكن هجماتهم لم تتوقف.




مجلس الولايات السودانى يعلق جلساته ويستنفر نوابه للتعبئة العامة
الإثنين، 20 مايو 2013 - 16:53
الخرطوم (أ. ش. أ)

أجاز مجلس الولايات السودانى فى جلسته، اليوم الاثنين، خطة عمله الخاصة بالتعبئة العامة، ودعا نوابه إلى التوجه للولايات لتوعية وتبصير المواطنين بالمخاطر المحدقة بالبلاد.

وقرر المجلس فى اجتماعه برئاسة رئيسه الفريق أول ركن آدم حامد موسى، رفع جلساته إلى الثالث والعشرين من يونيو المقبل واستنفار نوابه للنزول إلى قواعدهم فى الولايات لحثهم وتبصيرهم بما يحدث من مخاطر. 
ومن جهتهم..أدان نواب مجلس الولايات الاعتداءات الأخيرة التى شهدتها بعض مناطق ولايتى جنوب وشمال كردفان، مشيرين إلى أن الأمر يهم كل أهل السودان وهو واجب وطنى، داعين للتحرك واستنفار كل الجهود لمواجهة هذه الاعتداءات. 




جيش جنوب السودان يستعيد السيطرة على بلدة شرقية
الإثنين، 20 مايو 2013 - 15:54
جوبا (رويترز)

قال متحدث عسكرى اليوم الاثنين، إن جيش جنوب السودان استعاد السيطرة على بلدة شرقية استولى عليها متمردون قبل أسبوعين فى ضمن صراع أدى لنزوح الآلاف وعرقل خطط الحكومة للتنقيب عن النفط.

وأضاف المتحدث باسم الجيش فيليب أجوير لرويترز، أن أربعة جنود وأكثر من عشرة من المتمردين لقوا حتفهم فى المعارك التى وقعت أمس ولم تستمر طويلا لاستعادة بلدة بوما فى ولاية جونقلى حيث ترغب الحكومة فى التنقيب عن النفط بمساعدة شركة توتال الفرنسية.

وصرح أقوير لرويترز "أعاد جيش جنوب السودان النظام واستعاد السيطرة على بوما أمس. كنت هناك شخصيا."

ونفى بيتر كونى كوبرين وهو متحدث باسم جماعة التمرد التى تعرف باسم الجيش الديمقراطى لجنوب السودان فقد قواته السيطرة على البلدة.

وتكافح دولة جنوب السودان منذ انفصالها عن السودان فى عام 2011 لفرض سلطتها فى أرجاء البلاد الشاسعة التى تنتشر فيها الأسلحة بعد عقود من الحرب الأهلية مع الخرطوم التى انتهت بموجب اتفاق سلام ابرم فى عام 2005.




الحريرى يتهم حزب الله بارتكاب جريمة وطنية وأخلاقية بتورطه فى الحرب السورية

الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:09
 
رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى
بيروت (أ ش أ)

اتهم رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى حزب الله بارتكاب جريمة وطنية وأخلاقية من خلال تورطه فى الحرب السورية الداخلية، وأضاف أن حزب الله أمعن بزج لبنان فى صراع دموى ضد الشعب السورى وإرسال المئات من الشباب اللبنانى للقتال إلى جانب قوات النظام والمشاركة فى اجتياح القرى والبلدات السورية فى عمليات لا توازيها فى البشاعة سوى الاحتياجات الإسرائيلية لقرى جنوب لبنان واجتياح قوات النظام السورى للبنان فى السبعينات. 

واعتبر فى بيان لمكتبه الإعلامى فى بيروت اليوم، أن حزب الله اختار أن يستنسخ الجرائم الإسرائيلية بحق لبنان وأهله ليطبقها على أهل مدينة القصير السورية وقرى ريف حمص وتحول إلى رأس حربة فى جريمة موصوفة ينفذها النظام ضد شعبه بل إلى ما يمكن وصفه بجيش الدفاع الإيرانى عن نظام بشار الأسد.

وقال الحريرى، فى بيانه، إن قمة المأساة فى الجريمة التى يرتكبها حزب الله أن أحداً فى الدولة اللبنانية لا يعتبر نفسه مسئولاً عن الحدود أو عن عمليات الخرق التى تحدث يومياً أو عن مئات المسلحين الذين قرروا من تلقاء أنفسهم أن يصادروا الدولة وقرارها وأن يعتبروا أن الشعب اللبنانى غير موجود ويمكن اختزاله بحزب الله بمجرد أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أصدر أمراً بذلك.

وتابع "حزب الله الذى يستهين بدماء السوريين ولا يجد غضاضة فى المشاركة فى المجازر التى تتعرض لها مدينة القصير لن تضيق ضمائر قياداته فى تحمل دماء مئات المقاتلين ممن يسمونهم قوات النخبة ليبرر قتاله ضد القصير وأهلها"، وانتقد غياب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب والكتل النيابية وقيادة الجيش والأجهزة الأمنية وكأن هناك قرار بتسليم الدولة ومؤسساتها الأمنية والعسكرية والدستورية إلى حزب الله وبأن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله فوق الدولة ومؤسساتها وله وحده حق الإمرة فى الشئون المصيرية وفى شن الحروب بأى اتجاه يختاره أو تختاره إيران. \

وحذر من أن حرب حزب الله فى منطقة القصير السورية وفى الداخل السورى بمثابة قرار بإلغاء الدولة اللبنانية وبإلقاء لبنان نحو الهاوية والانجرار إلى المحرقة التى يتعرض لها الشعب السورى داعيا إلى تحرك الدولة اللبنانية لإنهاء مهزلة أن تكون هذه الدولة مجرد أجير يعمل عند حزب الله ورعاته الإقليميين. 

وقال الحريرى "إنه سيكون له الموقف المناسب وعلى كل المستويات السياسة وغير السياسية التى تحفظ كرامة لبنان وتوقف مشاريع تسليمه إلى حزب الله ومحاور الفتنة فى المنطقة".





مقاتلات كرديات يلعبن دور القناصة ضد قوات النظام فى مدينة حلب السورية
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:41
حلب (أ ب)

فى منطقة كردية بمحافظة حلب السورية، تصوب قناصة من الثوار بنادقهن نحو مبان حكومية تبعد مئات الأمتار فقط.

لكن فريق القناصة هناك مكون من سيدات كرديات، وفقا لتقرير خاص أجرته شبكة سكاى نيوز البريطانية، يقلن إن أهميتهن لا تقل عن رفاقهن من الرجال.

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من مائة سيدة تقاتل إلى جانب الثوار فى هذه المدينة المنقسمة، التى تسيطر وحدات الحماية الشعبية الكردية المكونة من ميليشيات مسلحة على الضواحى الكردية بها.

وقالت بعض هؤلاء السيدات لسكاى نيوز إنهن تلقين تدريبا على يد حزب العمال الكردستانى الانفصالى منذ أن كانت أعمارهن خمس سنوات.

وشكل مقاتلو الثوار فى المدينة لواءين من السيدات، وكلفوهن بالدفاع عن شعبهم.

وقالت إحدى المقاتلات التى لم تذكر اسمها عندما سألها الصحفى عن رأى عائلتها فيما تفعله؟ "أهلى فخورين بى ورأسهم مرفوع لأنى بدافع عن شعبى".

وقالت مقاتلة أخرى "أقاتل دفاعا عن شعبى وأهلى وشرفى".
وانضمت ميليشيات كردية من العراق وتركيا إلى الثوار فى سوريا، مع دعمهم بحوالى أربعة آلاف مقاتل جدد، بحسب سكاى نيوز.

وقالت المقاتلات إنهن يعرفن عدد قتلاهم وكذلك بعض المصابين، لكنهن سيقاتلن حتى النهاية للدفاع عن زملائهن الأكراد.

من جانبها، قالت ديلار بيرلار، قائدة فرقة المقاتلات الكرديات إن تجمعهن منذ فترة طويلة وليس الآن، حيث بدأ تدريبهن منذ عشرين عاما، أما هى فقد بدأ تدريبها منذ سبعة عشر عاما، ولكن هناك جماعات كثيرة تقاتل فى حلب الآن، ويعد هذا الوضع أمر خطير على الأرض، ولا يبدو أن الثوار يسيطرون على أى مكان هناك.

وتقوم الحكومة السورية، بدعم من حزب الله وإيران، باستعادة أراضى فقدت السيطرة عليها، لكن بالنسبة للثوار فى حلب، لا تزال المعركة مستمرة هناك.





كانوا يحاولون إخراج جثث ومصابين عالقين عقب قصف لنظام "الأسد"
بالفيديو.. انهيار مبنى على سوريين أثناء بحثهم عن ناجين تحت الأنقاض


 بث نشطاء المعارضة شريطاً مصوراً، يُظهر انهيار مبنى في مدينة "سلقين"، على رؤوس السكان الذين كانوا يحاولون جاهدين إخراج جثث الشهداء، وإسعاف الجرحى العالقين تحت أنقاض المباني المدمرة، بفعل قصف نظام الأسد.

ويظهر في الشريط قيام شاب بتكسير قطعة أسمنتية كبيرة، وإخراج جثة، ولدى البحث في مكان مجاور، ينهار المبنى الذي تعرَّض للقصف، ويسقط شخصان، وسط صيحات من الناس المتجمعين في المكان للإسراع في إنقاذهم.

ويعتمد السكان في المدن السورية، على أدوات بسيطة في عمليات رفع الركام وإنقاذ الجرحى، بعد عمليات القصف التي ينفِّذها الجيش النظامي.
فيديو




السوري الحر:"جدران الموت"تحقق نجاحا كبيرا في القصير


أعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر عن تحقيق نجاح كبير في أول سلسلة من عمليات ''جدران الموت'' في مدينة القصير بوسط سوريا، وذلك على الرغم مما أعلنته القوات النظامية من استعادة سيطرتها على المدينة.

وقالت القيادة المركزية للسوري الحر في بيان صحفي وزعته الإدارة المركزية للإعلام ومقرها باريس اليوم الاثنين - إنها تهنئ ''ثوار جبهة القصير'' الذين وصفتهم بـ ''الأبطال الشجعان على بطولاتهم التي سيسطرها التاريخ بحروف من نور في الدفاع عن أرضهم وعرضهم من دنس العناصر الإرهابية الإجرامية لحزب الله.

وأضافت أنه مع أول يوم من بدء سلسلة عمليات ''جدران الموت تكبد حزب الله في جبهة القصير أمس الأحد أكثر من 50 قتيلا إلى جانب إصابة أكثر من 100 آخرين أغلبهم إصاباته خطيرة حيث تم رصد عشرات سيارات الاسعاف تنقل القتلى والجرحى إلى بعلبك ـ الهرمل''.

وأوضحت القيادة المشتركة للسوري الحر انه تم إخلاء مشفى البتول في الهرمل من المرضى لاستيعاب عشرات الجرحى والقتلى، كما تم رصد امتلاء مشفى دار الأمل في بعلبك بالعشرات من المصابين والجرحى الجدد ولوحظ افتراش عدد آخر من المصابين ممرات المشفى على اعتبار أن الطاقة الاستيعابية للمشفى تفوق أعداد المصابين.

واشارت إلى انه نظرا لمحدودية الطاقة الاستيعابية في المشافي التابعة لحزب الله في بعلبك ـ الهرمل تم تحويل العشرات من الجرحى وجثث القتلى من أبناء الضاحية والجنوب إلى مشفى الرسول الأعظم في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.

وأعلنت عن استشهاد 23 طفلا وسيدة بالقرب من بلدة ربلة المسيحية التي يحتلها حزب الله؛ حيث قامت عناصر الحزب الإرهابية بإعدامهم في مجزرة جماعية وبدم باردـ على حد قول البيان.

وأشارت إلى أن العديد من أبناء القصير البواسل استشهدوا نتيجة القصف الجوي والمدفعي والصاروخي حيث تتعرض القصير لنحو 50 قذيفة في الدقيقة الواحدة وإلى نحو 3 إلى 4 ضربات جوية في الساعة.

وأضافت انه تم توثيق وجود مصطفى بدر الدين المتهم بقتل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري على رأس قيادة عمليات حزب الله في جبهة القصير، مؤكدا أن القصير''صامدة'' رغم أنواع الحصار والقتل والتدمير.

وأكدت القيادة المشتركة للسوري الحر أن كافة عناصر الحزب (حزب الله) الذين حاولوا التسلل لمدينة القصير عبر البساتين لاقوا حتفهم وتحولوا إلى أشلاء، إلا أن النظام قام بتكثيف القصف الجوي حتى يتمكنوا من سحب جثث وأشلاء قتلاهم''.

وأشارت إلى أن حزب الله وضع كل قوته وقياداته العسكرية في جبهة القصير لأنه يعتبرها معركة فاصلة ومحورية.

واختتمت بقولها ''كما وعدنا شعبنا العظيم بمفاجآت تقض مضاجع حزب الله فإننا نؤكد أن عمليات ''جدران الموت'' لن تتوقف قبل أن يكتب لها تخليص الشعب السوري من رجس ودنس مغول العصر بشار الأسد وعصاباته وعلى رأسها عصابة حزب الله الإرهابية-على حد وصف البيان - وعلى كل من تخول له نفسه المساس بشعبنا وأرضنا وسيادتنا الوطنية عليه أن يحضر كفنه معه لأنه لن يخرج منها إلا أشلاء .




نشطاء سوريون: مقتل وجرح نحو 100 من "حزب الله" بمعارك القصير
 

 أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، المعارض، الاثنين، بمقتل 23 عنصراً من "حزب الله" اللبناني وجرح 70 آخرين على الأقل، في معارك القصير بريف حمص.

وقال "المرصد" في بيان نشر على موقعه الإلكتروني: "علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة ان 23 عنصرا من قوات النخبة في حزب الله قتلوا واصيب اكثر من 70 اخرين بجروح وذلك خلال الاشتباكات التي دارت الأحد في مدينة القصير" قرب الحدود اللبنانية.

وكانت المعارضة السورية قد قدرت مقتل 125 شخصا الأحد جراء المعارك الدائرة في مختلف أنحاء البلاد، سقط معظمهم في مدينة القصير، التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، وتتعرض لمحاولات اقتحام من قبل القوات النظامية المدعومة بمليشيات "حزب الله."




روسيا: على المعارضة السورية أن تشارك فى مؤتمر السلام بلا شروط
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:48
أحداث العنف فى سوريا
سوتشى (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الاثنين، إن من الضرورى أن تشارك المعارضة السورية فى مؤتمر السلام المقرر عقده فى جنيف دون وضع شروط مسبقة ملمحا فيما يبدو للمطالب بتنحى الرئيس بشار الأسد.

وشدد لافروف أيضا على ضرورة توجيه الدعوة لإيران لحضور المؤتمر الذى تسعى روسيا والولايات المتحدة إلى تنظيمه بغرض التوصل إلى تسوية تنهى الصراع فى سوريا.




الحريرى: "حزب الله" تحول إلى رأس حربة لجرائم نظام الأسد
الإثنين، 20 مايو 2013 - 16:38
 
سعد الحريرى

الأناضول

شن رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، وزعيم تيار المستقبل سعد الحريرى، اليوم الاثنين، هجوماً حاداً على "حزب الله" واصفاً إياه بأنه تحول إلى "رأس حربة فى جريمة موصوفة ينفذها النظام السورى ضد شعبه"، وأنه اختار "استنساخ الجرائم الإسرائيلية" بحق لبنان وأهله ليطبقها فى مدينة القصير وقرى ريف حمص السورية.

وفى بيان صادر عن مكتبه الإعلامى وصف الحريرى حزب الله، بأنه تحول إلى جيش "الدفاع الإيرانى عن نظام بشار الأسد"، حيث يقوم بحشد القوات والسلاح الثقيل والعتاد العسكرى وقوى الإسناد، ويجتاز بها الحدود اللبنانية إلى الداخل السورى، وذلك باعتبار أن "تلك الحدود هى من الأملاك الخاصة له ولقياداته، أو أنها أملاك إيرانية قررت طهران منحها لمسلحى حزب الله وكتائب بشار الأسد".

وأضاف الحريرى أن "قمة المأساة فى الجريمة التى يرتكبها حزب الله، أن أحداً فى الدولة اللبنانية لا يعتبر نفسه مسئولا عن الحدود والخروقات التى تحصل فيها يومياً، أو عن مئات المسلحين الذين قرروا من تلقاء أنفسهم أن يصادروا الدولة اللبنانية وقرارها، ليعتبروا أن الشعب اللبنانى غير موجود وغائب عن الوعى، ويمكن اختزاله بـ"حزب"، بمجرد أن أمينه العام حسن نصر الله أصدر أمراً بذلك".

وشدد الحريرى على أن "حرب "حزب الله" فى القصير وفى الداخل السورى عموماً، هو قرار بإلغاء الدولة اللبنانية، أو فى أحسن الأحوال هو إعلان صريح من جانب الحزب بأن السلطة "سائبة " لمن لديه القدرة على الاستقواء بالسلاح، مشيراً إلى أن "هذه هى الحقيقة المُرّة التى يريدون بواسطتها أن يتخذوا من الانتخابات النيابية وسيلة للانقضاض على بقايا الدولة ومؤسساتها، على حد وصف البيان.




رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن: تأخر حل الأزمة فى سوريا يفاقم من الأوضاع
الإثنين، 20 مايو 2013 - 16:48
بشار الاسد

الدوحة ( د ب أ )

قال السفير فولفجانج ايشنر رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم الاثنين، إن الشعار الذى رفعه المجتمع الدولى طوال الفترة الماضية "على الأسد الرحيل" كما عبر عن ذلك الأخضر الإبراهيمى المبعوث الدولى لسورية لا يخدم الحل السياسى فى سورية.

وأضاف ايشنر، فى كلمة له فى "منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادى للشرق الأوسط" فى دورته الـ 134، أنه "إذا استمر المجتمع الدولى فى ما يقوم به بشكل جماعى فسوف ينتهى بنا الأمر من سىء إلى أسوأ، وسيقود هذا إلى موت مئات الآلاف وتصبح سورية دولة فاشلة بشكل يهدد استقرار المنطقة وتنتشر أسلحة الدمار الشامل والتطرف ". وأضاف أن "سورية تنهار الآن فيما نحن نتكلم. وقد مزق الصراع بالفعل المجتمع فى سورية".

وقال إن ما يجرى فى سوريا يذكره بالبوسنة حينما عمل كرئيس لفريق التفاوض الألمانى فى محادثات دايتون للسلام عام 1995، موضحا أن خبرته تقول إنه بقدر ما يتأخر حل الأزمة فى سورية بقدر ما تزداد الأوضاع سوءا.

وأعرب عن تمنياته أن يفلح المقترح الأمريكى الروسى فى عقد مؤتمر ناجح فى جنيف رغم كل المصاعب التى تحيط به، داعيا إلى مشاركة كافة الأطراف فى هذا المؤتمر بدلا من الاستمرار فى هذه الحرب بالوكالة. 

وقال ايشنر: "إذا كان من المستحيل أن نحذو حذو قطر والسعودية فعلينا مضاعفة المساعدات الإنسانية وغير الإنسانية للمعارضة السورية وما لم نفعل المزيد فى سورية فلا يجب أن يتوقع الاتحاد الأوروبى أن يكون له أصدقاء بعد نهاية الصراع فى سورية ".

وحول الصراع الإسرائيلى الفلسطينى، قال ايشنر: إن ما يبعث على القلق هناك هو موت الفرص والفشل من الجانبين فى تحقيق تقدم فى إقامة الدولتين المستقلتين للفلسطينيين والإسرائيليين، مشيدا بالمبادرة الأوروبية التى طرحتها كاترين آشتون والتى صاغها عدد من الشخصيات الأوروبية المرموقة من رؤساء سابقين ورؤساء حكومات ووزراء وكبار المسئولين فى الاتحاد الأوروبى، والتى أملت التوصل لحل بشأن إقامة الدولتين.

وقال إن "ما شهدناه هو زيادة فى خيبة الأمل التى طغت خلال الخمسة أعوام الماضية لدى الجانبين، وهو ما حال دون إجراء محادثات مثمرة يقودها المجتمع الدولى بقيادة الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبى".

وأضاف "إننا ندرك مدى حالة الإحباط والقلق من تدهور الأوضاع الإنسانية وكذلك حقوق الإنسان بين السكان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة"، وقال إن الحديث عن الاستقرار على المدى الطويل فى إسرائيل غير ممكن فى مثل هذه الأوضاع التى يتم فيها تجاهل حقوق ومصالح الشعب الفلسطيني. 

واختتم حديثه بالقول إن هذا الركود غير مجدٍ وعلينا البحث عن طرق أكثر فاعلية، كما دعا الاتحاد الأوروبى إلى القيام بدور أكثر فاعلية ويكون قادرا على فتح قنوات للحوار يشمل كافة الأطراف من أجل استئناف عملية السلام.




واشنطن بوست: إستراتيجية واشنطن الانطوائية تهدد مصالحها الخارجية
الإثنين، 20 مايو 2013 - 14:11
 
اوباما
واشنطن (أ.ش.أ)

رجحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الحرب فى أفغانستان لن تنتهى العام المقبل، كما زعم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بل إنها قد تشتعل من جديد، لاسيما فى ظل إمكانية اغتنام حركة طالبان الفرصة لشن هجمات دون أن تواجه القوات الأمريكية. 

ولفتت الصحيفة الأمريكية - فى مقال تحليلى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الإثنين- إلى أن أن اعتبار أن الحرب ستنتهى بانسحاب القوات الأمريكية المقرر نهاية العام المقبل هو مجرد محض خيال، ولكنه يتلاءم مع السياسة الخارجية التى تتبناها الولايات المتحدة فى السنوات الأخيرة، ألا وهى بعض الانطواء على النفس. 

وأوضحت الصحيفة أن هذه السياسية ليست واضحة للجميع، لاسيما فى ظل تفاوض أوباما على اتفاقيات التجارة الحرة فى آسيا وأوروبا، واستمرار الدعم الأمريكى لمبادرات الصحة العالمية مثل مكافحة الإيدز، وجولات أوباما للتفاوض لخفض الأسلحة النووية مع روسيا، وتصاعد ضربات الطائرات بدون طيار، وتحويل التركيز الأمريكى نحو "محور" منطقة المحيط الهادئ. 

وتابعت الصحيفة قولها "ومع ذلك، يبدو الانطباع السائد بين المسئولين الأجانب هو أن واشنطن تتجه نحو سياسة التقشف، حيث يعتبرون أن وجود انخفاض مطرد فى حجم القوات المسلحة الأمريكية من شأنه أن يعنى انخفاض قدرتها على التدخل واستخدام نفوذها. 

وأضافت الصحيفة أنه برغم أن أوباما يفتخر بتدخله لإنقاذ الشعب الليبى وقت الانتفاضة الليبية التى أطاحت بالديكتاتور معمر القذافى، إلا أن هذا التدخل لم يتم سوى عند تزايد الضغوط من قبل فرنسا وبريطانيا على أوباما، كما أن انسحابه فور سقوط نظام القذافى ورفضه المساعدة فى تشكيل حكومة جديدة، أدى إلى ظهور دولة غير مستقرة تعصف بها الميليشيات المسلحة وتشكل خطرا متزايدا لجيرانها من خلال انتشار الأسلحة. 

وأشارت الصحيفة إلى سوريا، التى تعد التجربة الرئيسية لمدى نجاح انسحاب الولايات المتحدة، قائلة إنه يبدو أنها ستبوء بالفشل، لاسيما مع تحول الانتفاضة السورية إلى حرب أهلية لتدخل عامها الثالث على التوالى، والتى كان من الممكن أن تضع لها المساعدات الأمريكية نهاية منذ العام الماضى، ولكن بدلا من ذلك، تحولت الحرب إلى شىء لم تعد ملامحه واضحة. 

واعتبرت الصحيفة أن محاولة واشنطن الحد من التدخل الخارجى للتركيز على "بناء الأمة فى الداخل"، يبدو من الناحية العملية الخيار الأصعب؛ لكن وفى نهاية المطاف ستتعلم البلاد الدرس بأنه فى الوقت الذى تخرج فيه بلاد مثل سوريا أو ليبيا عن نطاق السيطرة، فالخطر الأكبر يكمن فى صعوبة احتوائها. 

واستشهدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية -ختاما- بتقارير لمؤسسة فريدوم هاوس تشير إلى أن عام 2012 شهد صعود ثلاثة بلدان أصبحوا أكثر حرية وديمقراطية، مقارنة بعدم مقدرة 27 دولة أخرى على تحقيق ذلك، الأمر الذى لا يتفق ويهدد مصالح الولايات المتحدة فى الخارج على المدى الطويل.




منظمة تركية: عائلات ضحايا السفينة مرمرة ستلاحق ضباط إسرائيليين جنائياً
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:26
إسطنبول (د ب أ)
قال رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولنت يلدريم اليوم الاثنين إن أهالى ضحايا الهجوم الإسرائيلى على "السفينة مرمرة" التى كانت تحمل مساعدات إلى قطاع فى عام 2010، لن يتراجعوا عن الملاحقة القانونية ضد أربعة من ضباط الجيش الإسرائيلى المتهمين بسب إعطاء الأوامر لمداهمة السفينة.

وذكر يلدريم قبل انعقاد الجلسة الخامسة للمحاكمة فى إسطنبول اليوم إن عائلات الضحايا وهيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية لن يتراجعوا عن القضية وسيواصلون الاحتجاج ضد إسرائيل حتى ترفع الحصار "عن فلسطين". 

وأضاف يلدريم فى تصريحات أوردتها صحيفة "توداى زمان" أنه إذا لم تلب المحكمة مطالب عائلات الضحايا وهيئة الإغاثة وإذا وجد عذر للمسئولين الإسرائيليين لتصرفاتهم العدائية.. سيشهد العالم كيف سنملأ الشوارع للاحتجاج على القرار". 

وذكر التقرير أن الاتهامات الجنائية ضد الجنود الإسرائيليين تدخل فى نطاق الادعاء العام الذى يملك سلطة التنازل عن الملاحقة القضائية، وكانت إسرائيل قد قدمت اعتذارا لتركيا فى مارس الماضى عن مقتل النشطاء التسعة عام 2010. 

وشهدت العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترا بعد مقتل 9 أتراك على يد قوات البحرية الإسرائيلية فى 31 مايو 2010 كانوا ضمن سفن "أسطول الحرية" التضامنى مع قطاع غزة.

وقبل أسابيع، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى بيان إنه " بعد أن أوضحت التحقيقات التى أجرتها إسرائيل وجود أخطاء إجرائية، فإن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) يقدم الاعتذار عن جميع الأخطاء التى أدت إلى فقد هؤلاء الأشخاص حياتهم".




الحزب النازى الجديد فى اليونان يهدد مجدداً المهاجرين المسلمين
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:14

أثينا(ا ف ب)
شن النائب والمتحدث باسم الحزب النازى الجديد "الفجر الذهبى" أمس الأحد، هجوما عنيفا على المهاجرين المسلمين المقيمين فى اليونان وهدد بتشكيل "جبهة" ضد مشروع بناء مسجد فى أثينا.

وقال المتحدث باسم الحزب الياس كاسيدياريس فى كلمة أمام أنصاره نقلتها قناة التلفزيون العامة نيت "إذا أقيم مسجد للإسلاميين المجرمين الموجودين فى اليونان.. سيتم تشكيل جبهة من مائة ألف يونانى تحت قيادة الفجر الذهبى".

ويأتى هذا التصريح بعد تلقى جمعية مسلمى اليونان فى نهاية الأسبوع رسالة تحمل شعار الحزب النازى تقول الجمعية أنها تهدد مسلمى اليونان "بالقتل مثل الخراف فى المذبح" إذا لم يغادروا هذا البلد قبل 30 يونيو المقبل.

وجاء فى الرسالة التى نشرتها جمعية مسلمى اليونان على شبكات التواصل الاجتماعى "أيها القتلة المسلمون أمامكم حتى 30 يونيو لإغلاق مواخيركم فى اليونان والرحيل".




الشرطة الأوغندية تقتحم صحيفتين وإذاعة لنشر أخبار عن مخطط لاستبدال الرئيس
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:40
كمبالا (ا ف ب)

اقتحمت الشرطة الأوغندية الاثنين، مكاتب صحيفتين ومحطة إذاعية بعد نشر معلومات عن خلافات داخل الجيش بشـأن إمكان استبدال الرئيس يويرى موسيفينى بابنه.

وقال إليكس اسيموى مدير صحيفة ديلى مونيتور، أحد أبرز صحف البلاد، لوكالة فرانس برس "إننا نرى شرطيين يحملون بنادق لكن أحدا لا يعلم شيئا عما يجرى".

وتأتى عمليات الشرطة هذه بعد نشر صحف برقية سرية أرسلها الجنرال ديفيد سيجوسا تينييفوزا، يؤكد فيها أن الرئيس موسيفينى، يحضر ابنه موهوزى كاينيروغابا لخلافته، ويعتزم اغتيال معارضى هذا المشروع.

وندد عدد من الجنرالات بينهم قائد الشرطة كالى كاييهورا، ورئيس الأركان فى الجيش أروندا نياكيريما، وشقيق موسوفينى سليم صالح، بمعلومات الجنرال تينييفوزا.

إلا أن الشخصية العسكرية الرئيسية فى البلاد بعد الرئيس، الجنرال إيلى توموينى، لم ينضم إلى هؤلاء داعيا إلى عدم التسرع فى إدانة الجنرال تينييفوزا.. ولم تدل الشرطة الأوغندية بأى تعليق على الفور.




صور من صراع الانتخابات في إيران..
الرئيس الإيراني يلاكم خصومه وعقوبة الجلد تنتظره بسبب المال العام



قد يصبح محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني أول رئيس في التاريخ المعروف، يتم جلده كعقاب عن تهمة ربما سيوجهها له جهاز رقابي دستوري في إيران، لمخالفته القواعد بمرافقة كبير مستشاريه إلى مكتب تسجيل الناخبين السبت الماضي ودعمه بالمال العام، وهو ما أعلنه “مجلس صيانة الدستور” أمس الأحد، مشيراً إلى أن التهمة عقوبتها القصوى السجن 6 أشهر، أو 74 جلدة، والعقاب بالجلد يعتبر علني في غيران.

وذكر عباس علي كد خدائي، المتحدث باسم “مجلس صيانة الدستور” وهو مجلس مهمته التدقيق بكل المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية في 14 يونيو المقبل، وبينهم كبير مستشاري الرئاسة الإيرانية، اسفنديار رحيم مشائي، وعددهم يزيد على 680 يأملون بأن يتم ترشيحهم وقبول خوضهم للاقتراع النهائي.

وألمح خدائي، إلى أن المزاعم ضد نجاد “سيتم إحالتها إلى الهيئة القضائية في البلاد لتوجيه اتهامات محتملة إليه” استنادا إلى أعضاء في المجلس، ذكروا أن القواعد الخاصة بالأموال العامة تمت مخالفتها عندما قام نجاد بمرافقة مشائي إلى مكتب تسجيل الناخبين واستخدام المال العام لدعمه، وهو ما قد يحمل المتاعب لمشائي الذي يشجعه نجاد ويرعاه ليحصل على الإذن القانوني بخوض الانتخابات، التي ستأتي بخليفة لنجاد الحالم بأن يكون مشائي وريثه السياسي.

و يعتبر مشائي صديق مقرب منذ زمن طويل للرئيس الإيراني، وابن أحمدي نجاد متزوج من ابنته، لذلك فهو يؤيده بهوادة، ويوم السبت الماضي ظهر معه على شاشة التليفزيون الحكومي مبتسما حين رافقه لتقديم أوراقه إلى مكتب التسجيل بوزارة الداخلية، وشاهد الملايين نجاد وهو يرفع يد مساعده كإشارة إلى دعمه، ثم ظهر أن لكماً بالأيدي حدث بين نجاد وعند الخروج من مركز التسجيل.





أول قائد سابق للجيش يعتقل
الإفراج عن "مشرف" بكفالة وتوقع رحيله عن باكستان

رويترز- إسلام آباد:
 وافقت محكمة باكستانية اليوم الاثنين على الإفراج بكفالة عن الرئيس السابق برويز مشرف الذي ظل رهن الإقامة الجبرية في منزله، لاتهامات بعدم توفير الأمن الكافي لرئيسة الوزراء السابقة بي نظير بوتو قبل اغتيالها عام 2007.

وربما تؤدي الموافقة على طلب "مشرف" بالإفراج عنه بكفالة إلى أن يغادر البلاد رغم أن المحكمة العليا أمرت بعدم مغادرته.

ويعتقد الكثير من المراقبين أنه سيجري التوصل إلى سبب يحفظ ماء وجه السلطات لرحيله، وربما يكون اعتلال صحته على سبيل المثال.

وأصبح "مشرف" أول قائد سابق للجيش يعتقل، في مخالفة لعرف يجعل كبار قادة الجيش غير قابلين للمحاسبة حتى بعد تقاعدهم.

وألمح القائد الحالي إلى عدم رضا الجيش عن الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع "مشرف".

وفي 20 إبريل جددت محكمة فترة حبس الرئيس السابق لمدة أسبوعين في الوقت الذي مضى فيه قضاة قدماً في خطط لمحاكمة مشرف بسبب حملة شنها على القضاء خلال الفترة التي قضاها في رئاسة البلاد.

وفي 30 إبريل أمرت محكمة لمكافحة الإرهاب بحبس "مشرف" 14 يوماً على ذمة التحقيق في اتهامات بعدم توفير الأمن اللازم لـ "بوتو" قبل اغتيالها عام 2007.

وعاد "مشرف" الذي تولى السلطة عام 1999 إلى باكستان من منفاه الاختياري في مارس بعد نحو أربع سنوات، للمشاركة في الانتخابات العامة التي أجريت في 11 مايو لكنه منع من الترشح بسبب دعاوى قضائية ضده.

وفاز في الانتخابات حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، جناح نواز شريف رئيس الوزراء الذي أطاح به "مشرف" في انقلاب عسكري قبل 14 عاماً.




19 مسئول هندى يواجهون تهما بالفساد
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:16
لكناو (أ ب)

أوصى مسئول هندى بتوجيه الاتهام إلى تسعة عشر شخصا باختلاس ملايين الدولارات من عمليات إنشاء نصب تذكارية لتكريم طائفة الداليت الهندوسية.

وقال أمين المظالم بولاية أوتار براديش إن. كيه. ميهروترا إن 199 شخصا، من بينهم مسئولون سابقون فى الولاية ومقاولون، يشتبه فى تورطهم فى هذه الفضيحة. وقال إنه سيوصى بتوجيه الاتهامات للبقية بعد دراسة الأدلة ضدهم.

وقال ميهروترا اليوم الاثنين إن نحو ثلث الميزانية التى بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار ربما تكون قد أسيء إنفاقها. وأضاف أنه لن يجد أى أدلة مباشرة على تورط ماياواتى رئيس الوزراء السابق للولاية فى سرقة أى أموال. وكان مالواتى، وهو قيادى فى طائفة الداليت ويستخدم اسمه الأول فقط، قد أمر بإنشاء هذه النصب التذكارية فى الفترة من عامى 2007 وحتى 2012.

وشهدت الهند خلال السنوات الأخيرة العديد من فضائح الفساد الحكومية.




الشرطة التونسية تعتقل 200 من "أنصار الشريعة"
بينما أحيل 70 شخصاً من عناصر الحركة على النيابة العامة للتحقيق معهم
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م

أعلن رئيس الحكومة التونسية، علي العريض، اليوم، أن شرطة بلاده اعتقلت حوالي 200 سلفي من جماعة «أنصار الشريعة» الموالية لتنظيم «القاعدة»، خلال أعمال عنف اندلعت، أمس، إثر منع الجماعة من عقد مؤتمرها السنوي في مدينة القيروان التاريخية. يحدث هذا فيما أحيل 70 من أنصار الحركة على النيابة العامة للتحقيق في تهم موجهة لهم.

وكشف الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي، في ندوة صحفية اليوم الاثنين، أن السلفي الذي تم القبض عليه نهاية الأسبوع بمنطقة "حفوز" التابعة لولاية القيروان، والذي كان بحوزته خرائط ووثائق لصنع متفجرات وهواتف خلوية وصواعق له علاقة بعون أمن معزول.

وأكد العروي في نفس السياق أن الوحدات الأمنية نجحت في تفكيك هذه الخلية الإرهابية التي تضم هذا الإطار الأمني المعزول. وأضاف العروي أنه تم حجز شارة قيادية "3 نجوم" عثر عليها عند السلفي الذي كان يخطط لمهاجمة مراكز أمنية، مشيرا إلى أنه تم القبض على هذا الاطار الأمني ويخضع الآن الى التحقيق.
وقال رئيس الحكومة علي العريض، الذي يزور الدوحة للمشاركة في مؤتمر: «تم إيقاف نحو 200 مشتبه فيهم. سوف يطلق سراح من لا يثبت عليهم أي شيء، أما من يتبين خرقهم للقوانين فسيلاحقون قضائياً»، مضيفاً أن القانون سيطبق على كل المشتبه فيهم دون استثناء، «سواء كانوا من جماعة «أنصار الشريعة» أم لا».

وصرّح العريض بأن «قوات الأمن لديها صورة دقيقة عن تلك العناصر الموقوفين، ومن هو متورط في العنف، ومن له علاقة بالإرهاب، ومن يتطاول على الدولة ويرفض القوانين ويريد أن يكره الناس على أمور هو مقتنع بها».

وأبدى رئيس الحكومة التونسية صرامة تجاه جماعة «أنصار الشريعة»، التي وصفها، أمس في تصريح للتلفزيون الرسمي التونسي، بـ«الإرهابية»، مضيفاً لصحيفة «الحياة» أن «المجموعة التي تمارس العنف وترفض الدولة وتعلن العصيان عليها وتقاوم، سيكون تصدينا لها بشدة، لكن في إطار القانون، ولن نتهاون في هذا».

وتابع أن الحكومة منعت جماعة أنصار الشريعة من عقد مؤتمرها «لأسباب تتعلق بالأمن العام والنظام العام، لأنهم رفضوا الدولة ورفضوا قوانينها وتطاولوا عليها، ولم يتبعوا أي مسار قانوني، هذا فضلاً عن تورطهم في كثير من أعمال العنف». وأمس جرت مواجهات بين قوات الأمن وموالين لجماعة «أنصار الشريعة» في حي التضامن الشعبي وسط العاصمة تونس، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة نحو 15 آخرين، أغلبهم من رجال الأمن.




معركة بـ"الكراسي والركل" بين مؤيدي صدام وأنصار المالكي
"المقابر الجماعية" تحيل المركز الثقافي الملكي الأردني في عمّان لحلبة ملاكمة
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
 

أثارت احتفاليةٌ نظّمتها السفارة العراقية في عمّان أزمةً عاصفة بين جمهور أردني وآخر عراقي حضر تلك الاحتفالية، بعد أن تحوّلت إلى معركة بالكراسيّ والركل بين مؤيدين للرئيس العراقي الراحل صدام حسين وأنصار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وبدأت القصة بعد أن قدّم السفير العراقي في عمّان، هادي جواد، كلمة حماسية ولاذعة تدين نظام صدام حسين، الأمر الذي جعل الجمهور الحاضر يتساءل عن المقابر الجماعية الحالية، وتزايد أعداد القتلى خلال السنوات العشر الماضية، وتسجيل الجرائم ضد مجهول، ما جعل الموقف يحتدم بين الفريقين، وبينهم بعض الأردنيين.

وبدأ التراشق الكلامي والتضارب بالأيادي والعراك بالكراسي التي تطايرت في أرجاء القاعة، وتدخلت حماية السفارة من رجال الأمن الموجودين هناك بكثافة، وضربوا المعترضين على تلك الفعالية، وقد أبدى الكثير من المراقبين غضبهم على الأسلوب الذي أدار به السفير العراقي تلك الجلسة وعدم تقديره لطبيعة الجمهور الأردني المؤيد لنظام الرئيس السابق صدام حسين.




مجلس صيانة الدستور فى إيران يلمح لاحتمال منع ترشح رفسنجانى للرئاسة
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:09
أكبر هاشمى رفسنجانى

دبى (رويترز)

قال مجلس صيانة الدستور فى إيران اليوم الاثنين إنه سيمنع المرشحين معتلى الصحة من الترشح فى انتخابات الرئاسة فى تلميح فيما يبدو لرفض ترشح الرئيس الأسبق أكبر هاشمى رفسنجانى البالغ من العمر 78 عاما.

وسيمثل رفسنجانى، إذا سمح له بالترشح، تحدياً كبيراً أمام المتشددين المحافظين الموالين للزعيم الأعلى آية الله على خامنئى والذين سيهيمنون فى حالة غياب رفسنجانى على الانتخابات الرئاسية المقررة فى 14 يونيو.

وأحدث الرئيس الأسبق المحنك هزة فى السباق الانتخابى عندما أعلن هذا الشهر مشاركته فيه. وظل رفسنجانى قريبا من السلطة منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، لكن مجلس صيانة الدستور الذى يتألف من رجال دين وقضاة ويدقق فى مرشحى الرئاسة ربما يعلن عدم أهليته للترشح وكذلك اسفنديار رحيم مشائى وهو حليف مقرب من الرئيس محمود أحمدى نجاد والذى سجل اسمه أيضا فى اللحظة الأخيرة.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء اليوم عن عباس على كدخدائى المتحدث باسم المجلس قوله "إذا كان هناك من يريد تولى منصب رفيع ولا يمكنه العمل سوى لبضع ساعات يوميا.. فمن الطبيعى ألا يقبل ترشيحه." ولم يذكر رفسنجانى بالاسم.




وزير إيراني يعد ببث صوت وصورة "المهدي المنتظر"
باستخدام طبقات الغلاف الجوي لنقل المعلومات الصوتية والتصويرية
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
 
اللواء محمد حسن نامي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الايراني

عشية الانتخابات الرئاسية الإيرانية المصيرية بالنسبة للأجنحة المتصارعة على السلطة، أثارت تصريحات وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، اللواء محمد حسن نامي، الاستغراب حين وعد باستخدام شبكة الإنترنت لبث صوت وصورة "المهدي المنتظر" الذي يبشر به المذهب الشيعي "الاثناعشري".

وكتبت الصحافية الإيرانية، نيوشا صارمي، على موقع "روز أونلاين" تقول: "بلغت الضجة التي أثارتها هذه التصريحات درجة أرغمت الوزارة على إصدار بيان لتقديم إيضاحات حول هذه التصريحات، إلا أنها عمدت إلى التبرير الديني والعلمي بهذا الخصوص، حيث قيل إن عملية البث سوف تتم باستخدام تقنية حديثة تعد أكثر تطوراً من تقنية الألياف الضوئية".

وحسب وسائل الإعلام الإيرانية، قال اللواء نامي: "اليوم ومع تطور التقنية التي تتفوق على الألياف الضوئية، يمكن استخدام طبقات الغلاف الجوي لنقل المعلومات الصوتية والتصويرية، وسيتم إرسال صوت وصورة سيدنا الإمام المهدي للعالم أجمع عبر هذه الطبقات الجديدة".
وزارة الاتصالات تشرح

هذا وأصدرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات الإيرانية، يوم الأحد الماضي، بياناً أكدت فيه تصريحات الوزير، وقدمت إيضاحات حول إمكانية تحقيق وعد الوزير جاء فيه: "يتكون الغلاف الجوي من سبع طبقات وهي التروبوسفير والثروموسفير والاستراتوسفير والأوزون والميزوسفير واليونوسفير والاجزوسفير والتي أشار إليها القرآن بالسماوات السبع".

وأضاف بيان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات: "إن طبقة اليونوسفير فيها شحنة كهربائية جلبت انتباه المحققين، حيث يمكن استخدامها لنقل المعلومات الصوتية والتصويرية وحتى نقل الطاقة الكهربائية من نقطة إلى نقطة أخرى على الكرة الأرضية أو إلى الفضاءات الخارجية.

وأضاف "يقال إن سيدنا الإمام المهدي سيظهر بين الدرب والحجر في مكة المكرمة، وعندها سيسمع العالم بأسره صوته ويرون صورته، وقد يتم ذلك عبر طبقتي اليونوسفير والتروبوسفير".

يذكر أن اللواء نامي كان يشغل منصب معاون الأركان المشتركة ورئيس الهيئة الجغرافية للقوات المسلحة قبل تعيينه وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات في فبراير/شباط الماضي ويحمل شهادة "الإدارة الحكومية" من جامعة "كيم إيل سونغ" في كوريا الشمالية."

وسبق أن أثار الوزير نفسه ضجة إعلامية واسعة النطاق إثر تصريحات أخرى بخصوص إطلاق "غوغل إرث الإسلامي" في بلد يتعمد في تقليل سرعة الإنترنت إلى أدنى مستويات، ويخضع 5 ملايين موقع للحجب ومقاهي الإنترنت مراقبة بشدة.

واليوم يخوض الوزير موضوع بث صورة وصوت المهدي المنتظر الذي يحاول الكثيرون في إيران الإيحاء بأنهم على اتصال به بما في ذلك بعض أعضاء حكومة أحمدي نجاد.
حكومة المهدي المنتظر

معلوم أن تياراً واسعاً في السلطة الإيرانية وخارجها، ولا سميا في فريق أحمدي نجاد، يؤمن بأن نظام الجمهورية الإسلامية يخطط ويمهد الأرضية لظهور المهدي المنتظر، وقال الرئيس ذات مرة إن قائمة أعضاء حكومته موقعة من قبل المهدي المنتظر، وعندما نشبت خلافات بينه وبين المرشد الأعلى، توسل أيضاً بالمهدي المنتظر الذي يعد الإمام الثاني عشر لدى الشيعة الإمامية.

وفي عام 2010 كشف النائب في البرلمان الإيراني، علي رضا زاكاني على موقعه الإلكتروني "جهان نيوز"، وبعد خلافات ظهرت بينهما كشف عن مزاعم أعضاء حكومة الرئيس حول الارتباط والاتصال بالمهدي المنتظر.

وبما أن المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي من مواليد محافظة خراسان شمال شرق إيران، فقد لمحت مواقع حكومية إيرانية مراراً بأنه "شعيب ابن صالح" الذي سيقود جيش المهدي المنتظر القادم من خراسان حسب الروايات الشيعية.

وقامت أوساط حكومية بتوزيع مئات الآلاف من الأقراص الممغنطة تروّج أن المرشد هو "شعيب بن صالح"، ولكن إثر بعض الاحتجاجات في الوسط الديني على ذلك تم تغيير اتجاه الإشارات والإيحاءات من علي خامنئي إلى أحمدي نجاد على أنه هو "شعيب بن صالح"، حسبما ذكرته صحيفة "إيران" الحكومية.

واليوم وعلى الرغم من هذه المزاعم، يواجه الرئيس أحمدي نجاد، الذي كان يحظى حتى الأمس القريب بدعم قوي من قبل المرشد الأعلى للنظام، ضغوطاً كبيرة جداً من قبل المرشد والمؤسسة الدينية، نتيجة لإصراره على ترشيح نسيبه ورئيس مكتبه اسفنديار رحيم مشائي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان مشائي أطلق منذ أشهر شعارات "الإسلام الإيراني"، وعبر مراراً عن دعمه للحريات الاجتماعية التي يرى المحافظون المتشددون أن هذا الطرح يتعارض والشريعة.

يذكر أن رحيم مشائي اختار شعار "فليحيى الربيع"، ويقال إن الربيع هنا إشارة إلى المهدي المنتظر، وتقوم أوساط حكومية في فريق أحمدي نجاد ببث قصص حول اتصال مشائي بالمهدي المنتظر في الأوساط الشعبية، وخاصة في القرى والأرياف.

وسبق أن زعم رحيم مشائي الذي قد يرفض مجلس صيانة الدستور، غداً الثلاثاء، أهليته لخوض الانتخابات الرئاسية، قائلاً :"إن أهليتي عقدت في السماء، فأنا لست بحاجة لتأييدها من قبل مجلس صيانة الدستور".

وأضاف "البلاد تدار بطريقة من قبل الإمام المنتظر تجعل مجلس صيانة الدستور مرغماً على تأييد أهليتي".




نشطاء يتهمون الحكومة الإيرانية بتعطيل شبكة الإنترنت
مخاوف من تكرار سيناريو القمع في 2009 خلال الانتخابات الرئاسية المرتقبة
الاثنين 10 رجب 1434هـ - 20 مايو 2013م
 

بدأ مستخدمو الشبكة العنكبوتية في إيران يعانون من بطء كبير في الشبكة، مع عدم إمكانية تصفح مواقع عدة، وذلك قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية، حيث اتهموا الحكومة بأنها تسعى لتضييق الخناق على حرية التصفح عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإخبارية.

ويخشى ناشطون من أن تكرر السلطات الإيرانية سيناريو القمع الذي مُورس ضد ما عُرف عام 2009 بالثورة الخضراء، حيث كانت الشبكة العنكبوتية محركها الأساسي.

ولعبت مواقع التواصل الاجتماعي دوراً فعالاً آنذاك في ما بات يُعرف باحتجاجات الحركة الخضراء عام2009 في أعقاب إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد لفترة ثانية، وما أثاره ذلك من اعتراض ورفض في الشوارع كانا الأسوأ في تاريخ إيران.

وتشير الأرقام الإيرانية الأخيرة إلى أن نحو 45 مليون شخص من تعداد سكان البلاد البالغ 75 مليون نسمة يستخدمون الإنترنت حالياً، وهو ما يجعلها من أعلى دول الشرق الأوسط استخداماً للإنترنت.

ومن جهتها، أماطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اللثام عما وصفته بالأساليب القمعية التي بدأت السلطات الإيرانية بتدشينها قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها الشهر المقبل، وذلك عبر عمليات الإبطاء والرقابة التي تطال مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، ومواقع إخبارية ومالية أيضاً.

وفي المقابل، نفت السلطات الإيرانية أي علاقة بين صعوبة الولوج إلى شبكة الإنترنت والانتخابات الرئاسية، ويلقي مستخدمو الشبكة باللائمة على المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني الذي أنشئ في مارس 2012، مع العلم أن هذه الهيئة هي التي أشرفت على إطلاق "شبكة خاصة افتراضية وطنية" في مارس بعد حجب شبكات افتراضية خاصة .

وتبلغ تكلفة البرمجيات في إيران حوالى 4 ملايين ريـال إيراني، أي ما يعادل 115 دولاراً شهرياً، في حين أن الاشتراك في برنامج الشبكة الافتراضية الخاصة كان سابقاً مقابل 50 دولاراً شهرياً.

وفي ظل هذه المعوقات يبقى التحدي قائماً أمام قدرة الإيرانيين على ابتكار وسائل احتجاجية جديدة في مواجهة نظام مركزي قوي، لخوض معركة الانتخابات المقبلة.




اشتباكات بين الشرطة والمحتجين فى منطقة صناعية فى بنجلاديش
الإثنين، 20 مايو 2013 - 14:06
الاحتجاجات فى بنجلاديش 

دكا (ا ف ب)

أطلقت شرطة بنجلاديش الرصاص المطاطى والغاز المسيل للدموع على آلاف العاملين فى صناعة الملابس اليوم الاثنين، أثناء مطالبتهم برفع أجورهم خلال تحرك احتجاجى فى منطقة تعتبر مركزا للتصنيع على مشارف العاصمة دكا.

وقالت الشرطة إنها تحركت بعد أن أغلق العمال طريقا سريعا رئيسيا فى منطقة اشوليا الصناعية، التى تضم مئات المصانع التى تنتج الملابس لحساب شركات غربية مثل وولمارت.

وأعيد افتتاح المصانع الأسبوع الماضى، بعد إغلاقها بسبب احتجاجات اندلعت عقب انهيار مبنى أدى إلى أسوأ كارثة صناعية تشهدها البلاد، حيث قتل فيها أكثر من 1100 شخص.




خمسة مليارات يورو خسائر "أنفلونزا الطيور" بالصين
الإثنين، 20 مايو 2013 - 17:13
أنفلونزا الطيور فى الصين

بكين (ا ف ب)

كلف فيروس أنفلونزا الطيور "اتش7 ان9" قطاع تربية الطيور فى الصين أكثر من 40 مليار يوان (5 مليارات يورو) حتى الآن، بعد أن عدل المستهلكون عن استهلاك الطيور، بحسب ما ذكرت صحيفة محلية نقلا عن مسئولين حكوميين الاثنين.

وخسر القطاع مليار يوان فى اليوم (127 مليون يورو) منذ نهاية مارس، كما أعلن لى شيرونج مدير الإدارة الوطنية المكلفة تربية المواشى فى الصين، بحسب ما نقلت صحيفة "الأخبار" فى بكين.

وتمثل الطيور حصة كبيرة جدا فى التغذية لدى الصينيين ولو كان الخنزير هو المصدر الأول للحوم.

وفيروس "اتش7 ان9" أصاب 130 شخصا فى الصين قضى منهم 35 بحسب آخر المعطيات الرسمية.

ولم يكن هذا النوع من أنفلونزا الطيور قد انتقل إلى الإنسان إلا فى الفترة الأخيرة.

وانخفضت مبيعات الطيور وتدهورت أسعارها أيضا مما سبب مشاكل مالية كبيرة للمنتجين وعمليات تسريح اقتصادى واسعة، كما قال لى.




اكتشاف مرض جنسي أشد فتكا من الإيدز

 

 انتشر في الفترة الأخيرة مرض جنسي قادر على مقاومة تأثير المضادات الحيوية العادية، وقد تم اكتشاف النوع الجديد من سلالة البكتيريا التي تسبب مرض السيلان قبل عامين، في اليابان ثم كاليفورنيا. فالسويد وفرنسا، ولا يستبعد الخبراء احتمال انتشار البكتيريا المذكورة في دول أخرى أيضاً، كما أكدت جريدة "القبس" الكويتية.

وذكرت الصحيفة أن بعض الخبراء يحذرون من احتمال أن تتحول البكتيريا، وهي من نوع Ho41 التي تعرف أيضاً باسمها اللاتيني Neisseria gonorrhoeae، إلى وباء قاتل مماثل لمرض الايدز، لكنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة وفاة ناجمة عن الاصابة بالسيلان نتيجة لهذه السلالة.

ويمكن لهذا المرض أن يكون أسوأ من الايدز، من وجهة النظر قصيرة الأمد، لأن البكتيريا المتواجدة به عدائية جداً، ويمكن لها أن تصيب صحة الانسان بشكل سريع، مما يؤدي إلى أن يدخل المريض في الصدمة الانتانية septic shock، ويموت خلال بضعة أيام، كما أفاد أخيراً الطبيب الأميركي آلان كريستيانسون.

ويظهر مرض السيلان على شكل التهاب قيحي قوي في الجهاز البولي والتناسلي، كما أنه في بعض الأحيان يتمدد في البلعوم، العينين أو المستقيم.

ويتم عادة علاج هذا المرض بالمضادات الحيوية، لكن المشكلة تكمن في تكاثر السلالات المقاومة للمضادات الحيوية المستعملة بشكل اعتيادي، وهذا هو حال النوع Ho41 المقاوم لدواء سيفترياكسون، أي المضاد الحيوي الذي يوصف عالمياً كدواء لعلاج السيلان.

وأضافت الصحيفة، أنه إذا لم يعالج مرض السيلان بالشكل المطلوب، فإن الخطر الأكبر لدى الرجال هو التهاب حاد في الجهاز التناسلي، وعند النساء ينتشر الالتهاب عبر الرحم وقناتي فالوب حتى تجويف البطن.ويمكن أن يتسبب المرض في عدم الانجاب لدى الجنسين، وكذلك بالعمى، وعند النساء يتسبب أحياناً بالتصاقات في قناتي فالوب مع خطر الحمل خارج الرحم وآلام الحوض المزمنة.

ويؤكد الدكتور كريستيانسون، كما ذكرت أنه من المؤكد أن الأمر خطير جداً، مشيراً إلى أن المشكلة الأساسية لانتشار البكتيريا تتمثل وفق رأيه بالتصرف الجنسي الخطر، وتحديداً الممارسات الجنسية مع شريك عابر.والخطأ الثاني البارز يتمثل بعدم اللجوء لطبيب اختصاصي عند نشوء المرض والمشاكل المرتبطة به، حيث يسعى بعض الأشخاص للعلاج الذاتي معتمدين على بعض أنواع المضادات الحيوية التي تختار بشكل غير ملائم، وهذه المضادات الحيوية غير الملائمة التي يتم تناولها لفترة قصيرة غير كافية، وهي في الواقع أحد الأسباب المهمة التي ساهمت بانتشار السلالات المقاومة من هذه البكتيريا.




بالفيديو.. سقوط منطاد في وسط تركيا ومقتل سائحين برازيليين وإصابة 23

أنقرة ـ(أف ب) :

قتل سائحان برازيليان، الاثنين، وأصيب 23 شخصا آخر عندما سقط المنطاد الذي كانوا بداخله في منطقة كابادوكيا في وسط تركيا. 

وقال حاكم إقليم نيفسهير الذي تقع فيه هذه المنطقة عبد الرحمن سافاس لوكالة الأناضول للأنباء إن “السائحين البرازيليين ماريا لويزا جوميس (71 سنة) وماريوا روزاس (65 سنة) لقيا مصرعهما”.

وأوضح أن الاثنين كانا ضمن مجموعة سياح من أمريكا اللاتينية جاءت لقضاء بضعة أيام في كابادوكيا التي تشتهر بصخورها ذات الإشكال الفنية الغريبة.
فيديو






شاهد.. حقيقة ما جرى للزوجين اليمنيين اللذين صورا غرقهما
التاريخ: 20 مايو 2013

انتشر منذ شهر تقريباً مقطع فيديو عبر موقع – يوتيوب لزوجين يمنيين يغرقان في أحد سدود المياه باليمن أمام عدسة الكاميرا .

وقامت قناة فرانس 24 بإعداد تقرير كشفت فيه اللثام عن تفاصيل وحقيقة ما جرى للعروسين الغريقين.

وكان الزوج الذي وضع هاتفه أعلى إحدى الصخور في وضع التصوير بينما تنتظره عروسه في حوض الماء الراكد ، ثم ترك الكاميرا تصور، ولحق الزوج بالزوجة، ولم يكن يتواجد في نفس المكان سواهما، فما ان بدآ بالسباحة واللعب في الماء والفرحة تزداد وترتسم على وجهيهما ، حتى غرق الاثنان بعد صراع وصياح استغرق قليلاً من الوقت.
فيديو






فيديو: ام نست عربه طفلها .. فـ سقط على سكه الحديد قبل وصول القطار


وقع الحادث بعد ظهر يوم الاربعاء الموافق 15 مايو في احدى منصات محطة السكك الحديد في فرانكفورد، غرب فيلادلفيا. عندما سقطت عربة للاطفال حاملة طفلة ذو الـ14 شهرا من منصة محطة القطار. وهرعت والدتها بالقفز الى سكك الحديد لانقاذ طفلتها وقام بعض الحاضرين بمساعدتها. بعد الحادث، تم نقل الطفلة إلى مستشفى في فيلادلفيا لعلاج الجرح في جبهتها.
فيديو
YouTube Link




فيديو : سنبر – برنامج يوتيوبي “كرتوني” جديد من انتاج مالك نجر


جميعنا يعرف سلسلة برنامج “مسامير” الكوميديه والتي ينتجها الشاب السعودي مالك نجر .. اطلق مالك نجر سلسلة جديدة على قناته في اليوتيوب تحت اسم “سنبر” وهي سلسلة مقاطع كرتونية قصيرة تستعرض بعض من الحقائق العلمية باسلوب ترفيهي.

في هذه الحلقة يشرح باسلوب ترفيهي حجم بني ادم بالنسبه لـ الكون
فيديو
YouTube Link




فيديو: بمناسبه دخول طفله إلي المدرسة .. روسي يطلق نيران كثيفه امام المدرسه


رجل احمق روسي .. يطلق النار من خلال رشاش ضخم اما مدرسه اطفال .. بمناسبه دخول طفله لأول مره إلي المدرسه ..
فيديو
Youtube Link




بالفيديو: مارادونا يعتدي بـوحشية على صحفي بالأرجنتين
 

 أظهر شريط فيديو بثته احدى القنوات في الأرجنتين إشباك وإعتداء وحشي من الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا مع أحد المصورين الذي حاول تصويره لدى عودته للعاصمة الأرجنتينة بوينس أيرس لزيارة ولده دييجو فرناندو.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البرطانية أن مارادونا حاول إلقاء الحجارة على المصور، ثم قام بالهجوم على أحد المصورين وركله بعنف شديد في مكان حساس من جسده.
فيديو




فيديو لـ اصغر قرد بالعالم !!



اصغر قرد بالعالم يطلق عليه (القرد الامريكي القزم) لا يتعدى طولة 15 سم وذيله يتراوح طوله 20 سم .. وزن القرد الكبير منها هو في حدود 85-140 غرام .
فيديو
  Link   YouTube Link




يمثلون مجموعة من الحيوانات الأليفة والشركات والماركات العالمية..
10% من مستخدمي «فيسبوك».. ليسوا من البشر!



أثبتت دراسة حديثة أجراها الباحثون مؤخرا أن حوالي ما يقرب من 10% من مستخدمي موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي ليسوا من البشر، وإنما مجموعة من الحيوانات الأليفة والشركات والماركات العالمية.

وأضاف البحث أن من بين هذه الحيوانات الشهيرة صفحة «كلب مارك زوكربيرج» الخاص والشهير الذي يملك بمفرده صفحة خاصة على موقع فيسبوك عليها ما يقرب من 1.516.580 معجبا.

وطبقا لشركة «إي ماركتر» التي أجرت البحث 889.3 مليون من بين مليار مستخدم فقط هم «البشر» الموجودون على «فيسبوك».

وترتفع نسبة استخدام موقع فيسبوك في دول، «البرازيل، الهند، روسيا، أفريقيا والشرق الأوسط» بينما تقل تدريجيا في المملكة المتحدة ودول أوروبا.

ويوضح البحث أنه بحلول عام 2017 سيبلغ عدد مستخدمي «فيسبوك» من بين الشبكات الاجتماعية الأخرى 69.5%، بينما يختلف المستثمرون حول العالم في دول مثل الصين وكوريا على صدق هذه الأرقام، ويعتقدون أن الشباب والمراهقين لم يعودوا يصدقون أن الشباب يستمتع بموقع «فيسبوك» كما كان من قبل ويبحث عما يريده بمواقع أخرى مثل «تويتر»، لذلك يتوجهون حاليا نحوها لإنشاء صفحاتهم الخاصة بالشبكات الاجتماعية.




​رداً على الاستهزاء منهم بــ "سفن أب"
جماهير برشلونة تسخر من ريال مدريد بـ "ميرندا "


 سخرت جماهير الفريق الإسباني الشهير برشلونة، من غريمه ريال مدريد، عقب هزيمته في نهائي كأس الملك من أتلتيكو مدريد، بعد أن سجل المدافع البرازيلي "ميرندا" هدفاً قاتلاً في نهاية الشوط الإضافي الأول، وقاد بذلك فريقه للقب.

وأشعلت الجماهير "الكتالونية" من جميع أنحاء العالم مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل الجوال، والقنوات والإذاعات الرياضية، بالسخرية من تغلب "ميرندا" عليهم، في إشارة للمشروب الغازي، كما وضعت شعار المشروب على قمصان ريال مدريد بطريقة ساخرة.

وردت جماهير برشلونة بتلك الحملة على جماهير ريال مدريد التي سخرت من فريقهم بذات الطريقة، حينما خرج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تعرضه لهزيمة مذلة من الألماني بايرن ميونخ بسبعة أهداف دون مقابل، في مجموع المباراتين، حيث سخرت حينها جماهير ريال مدريد من برشلونة بوضع شعار المشروب الغازي "سفن أب" في مواقع التواصل والقنوات الرياضية، إشارة إلى الأهداف السبعة.




الإوز يثير الرعب في جامعة كندية

 تسببت زوج من الإوزة في إثارة الرعب بجامعة "وورويك" الكندية، عندما هاجما الطلاب والطالبات كلما مروا بالقرب من عش ترقد فيه الأم على بيضها في انتظار الفقس وخروج صغارها للحياة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن الإوز أقام عشاً على حافة ممر يقود إلى سكن طلاب الجامعة، ووضعت الأم بيضها ورقدت عليه في انتظار الفقس، ومنذ ذلك الوقت ذاق الطلاب والطالبات صنوف الرعب والعذاب من الإوز.

وحسب الصحيفة: ما أن يرى الإوز طالباً يسير على الممر حتى يصاب بالخوف على البيض ويغضبه تدخل الغرباء، فيطير عليهم ويهاجمهم، حتى اضطر بعض الطلاب إلى عدم مغادرة السكن الجامعي خشية من الإوز.

وتقول الصحيفة: أحياناً يمر بعض الطلاب غير منتبهين للأمر، بعضهم مشغول بالحديث في الجوال، وآخرون وضعوا على آذانهم جهاز الاستماع للموسيقى، وفجأة يجد أحدهم إوزة تطير على رأسه، فتصيبه بالرعب.

وقد تكررت حوادث الإوز وأصبح حديث سكن الطلاب، مما اضطر بعضهم إلى الابتعاد تماماً عن الممر، أو حتى عدم مغادرة السكن إلا للضرورة.

وقام مدير شؤون الطلاب، زي تشاو، بالتقاط العديد من الصور لاعتداءات الإوز، في إحداها يلقي طالب بنفسه على الأرض، بعد أن فشل في الفرار من الإوز، وفي أخرى فتاة تنظر للإوزة غير منتبهة لرفيقها الذي يستعد للهجوم.

وقال "تشاو": في البداية كان الأمر مثيراً للضحك، لكننا أدركنا فيما بعد أن المرور بجوار عش الإوز ليس نزهة، إنهم على استعداد لفعل أي شيء لحماية الصغار، خاصةً بعدما فقس البيض.




شاب يمني يستعرض قواه

فيديو




شاهد: سائق روسي غاضب يعتدى على عائلة بالضرب

التقطت كاميرا مثبته على مقدمة سيارة سائق غاضب مشاجرة بالأيدي على الطريق العام في روسيا. ويظهر الفيديو كيف قام السائق الغاضب بإيقاف سيارته ليضرب سائق السيارة الألمانية “مرسيدس C-Class” وعائلته المتواجده معه بعد خلاف مروري. وبدأت القصة بتجاوز كل سائق للآخر ومنعه من المرور انتهى بخدش السيارتين وخروج كل سائق من سيارته للمشاجرة وتعرض سائق المرسيدس للضرب المبرح بطريقة مضحكة هو وعائلته التي كانت ترافقه بالسيارة.
فيديو




شاهد: إشارات مرورية من المياه في أستراليا

طريقه ذكية اعتمدتها الشرطة الأسترالية لمنع سائقي الشاحنات الكبيرة من دخول الأنفاق الصغيرة.
فيديو




العثور على أصل الحياة على الأرض


علماء يعثرون على أقدم مياه محفوظة على الأرض إلى الآن قد تساعد في معرفة أصل الحياة علىكوكب الأرض.

فيما قد يفسر كيف بدأت الحياة على الأرض تمكن مجموعة من العلماء من العثور على أقدم مياه محفوظة على الأرض والمتواجدة بأحد المناجم الكندية.
كان العلماء قد استخلصوا المياه الأثرية من حجارة في باطن الارض وقدروا أنها تعود إلى 2.64 مليار عاما، وفقا لما ذكر موقع "سي ان ان" بالعربية.
وقد كشفت التحاليل التي أجراها "كريس بولينتاين"، استاذ علم الجيوكيمياء بجامعة "مانشستر" البريطانية، أن المياه تشكل بيئة أثرية لتكون أشكال الحياة البسيطة، مضيفا أنها قد تكون دليلا على أن المياة المتجمدة في كوكب المريخ يمكن في تساعد في نمو أشكال حياة بدائية من بكتيريا أو فطريات أو فيروسات مثل التي شهدتها الأرض في بداية الحياة فيها.
جدير بالذكر أن العلماء يقدرون عمر الأرض بأكثر من 4.56 مليار عام وبدأت الحياة عليها قبل 3.5 مليار عام أما عمر الصخور التي تم استخلاص المياه منها فيعود إلى أكثر من 2.7 مليار عام.




ألعاب الفيديو التفاعلية مساوية للتمارين الرياضية


ربما حان الوقت أخيرا لتكون ألعاب الفيديو عاملا مساعدا لصحة الجسد، بدلا من الجلوس أمامها وزيادة الوزن.

أثبتت دراسة أسترالية أن ألعاب الفيديو التي يتم التحكم فيها والتفاعل معها بحركات الجسم، تقوم بدور التمارين الرياضية وتخفف من الآثار السلبية لنمط الحياة الخاملة.
الدراسة قيمت حالة 15 طفلا ما بين 9 ـ 11 سنة، أثناء قيامهم بجهد جسدي مختلف لمدة 15 دقيقة، أثناء ممارستهم ألعاب فيديو تتطلب مجهودا كبيرا، وأخرى لا تتطلب إلا إلى حركات خفيفة، وأخيرا على جهاز مشي حقيقي، وكانت النتيجة أن ألعاب الفيديو ذات الحركات الكثيرة تعادل في نتائجها الجهد المبذول على جهاز المشي، وفقا لموقع "العربية.نت".
الدراسة انتهت إلى حث الآباء على ترك أبنائهم يمارسون ألعاب الفيديو المتطلبة للمجهود الجسدي، كبديل للتمارين الرياضية، أو على الأقل كعامل مساعد بجوارها.




صور | نهايات سعيدة لكوارث الطيران

عادة ما ترتبط حوادث الطائرات بالكوارث والمآسي، ولكن المصور ديتمار إيكيل (Dietmar Eckell) سلط الضوء على معجزات غير عادية في تاريخ الطيران حيث نجا جميع الركاب والطاقم.
..
الولايات المتحدة
..
كندا
..
الصحراء الغربية
..
كندا
..
كندا
..
الصحراء الغربية
..
المكسيك
..
أستراليا
..
الولايات المتحدة
..
كندا
..
كندا




صور | واحة صينية تحتفظ بمائها العذب منذ 2000 عام

تعرضت واحة قديمة تقع في وسط الصحراء الصينية لخطر الاختفاء أسفل الرمال، حتى تدخلت الحكومة لإنقاذها، وتقع الواحة على بعد ستة كيلومترات جنوب مدينة «دونهوانج» في الشمال الغربي للصين، وتعرف البحيرة الملتوية «يوياكان» بالصينية بأنها منبع مياه عذبة على شكل نصف قمر. كما بدأت الواحة التي يعتقد أنها ظلت تعطي الماء على مدى 2000عام في الانكماش سريعًا بسبب تزايد عملية التصحر في المنطقة، قبل بدء الحكومة في إعادة تعبئتها. وتحولت البحيرة من امتلاكها متوسط عمق يقدر بخمسة كيلومترات منذ العام 1960 إلى متوسط عمق أقل من متر واحد في بداية تسعينيات القرن الماضي، فضلا عن تقلص جدول المياه الواقع في باطن الأرض بشكل مثير. وفي عام 2006 قررت الحكومة المحلية التدخل لإنقاذ الواحة عن طريق تعبئتها مجددًا بالمياه، ومنذ ذلك الوقت بدأ عمقها في الازدياد, كما يقدر طول البحيرة بحوالي 218 مترا من الشرق حتى الغرب، أما اتساعها فهو يقدر بـ 54 مترا من الشمال وحتى الجنوب، كما تحتوي على منبع مياه نقية. وبجانب البحيرة يوجد معبد بوذي تقليدي وشارع موازٍ لأكشاك بيع الهدايا التذكارية, كما يشتهر الموقع بكثرة السياح الذين يصطحبهم المرشدون في جولة على الجمال إلى قمم الكثبان الرملية المحيطة. ويعتقد أن بقاء البحيرة الجدير بالملاحظة وسط الصحراء، هو بسبب وضعيتها المنخفضة فضلا عن أنه يعتقد أيضًا أن موقعها يستطيع منع دخول الرمال الكثيفة من الكثبان المحيطة بها، والسقوط فيها. وتمتلك «دونهوانج» المحاطة بالجبال العاتية مناخًا جافًا وشديد الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء.




صور | محطات مترو موسكو أشبه بالقصور

يتميز مترو موسكو بأرصفة ومحطات كأنها قصور ومتاحف. فهو أكثر شبكات المترو ازدحاما في العالم حيث يستقله أكثر من ستة ونصف مليون راكب يوميا.





صور | مشروع “أكويا“ في دبي.. أفخم مجمع سكني للجولف في آسيا

أعلنت شركة داماك العقارية مؤخراً عن البدء في بناء مشورع “أكويا“ الذي سيضمّ الوحدات السكنية والفنادق والمدارس والمنشآت الرياضية والتجارية في منطقة أم سقيم، محيطاً بملعب دونالد ترامب الأول للجولف في المنطقة.
..
تصور لغرفة نوم داخل الشقق الفخمة في مشروع أكويا لشركة داماك الذي سيقام في منطقة أم سقيم، بين المرابع العربية ونادي دبي للفروسية.
..
يتضمن مشروع أكويا أيضاً فللاً وقصور من الطراز الفخم، ويُعتبر أكثر مجتمع سكني فخامة حول ملعب جولف في آسيا. وستحيط بالفلل أحواض السباحة والتراس والحدائق الخاصة.
..
تصور لقاعة الجلوس في إحدى الفلل والقصور ضمن مشروع أكويا، وهو اسم أثمن اللآلئ.
..
تصور لحمام شاسع بجدران رخامية في إحدى الفلل والقصور ضمن مشروع أكويا السكني الفخم.
..
من شأن الفلل ومنازل التاون هاوس في مشروع أكويا العقاري أن تستقطب العائلات الراغبة بالاستقرار في دبي، والباحثة عن أسلوب عيش مترف. وهي مجهزّة أيضاً بحوض سباحة ومساحة جلوس بالقرب من الحوض وسط حديقة خاصة مسيّجة.
..
تصور لغرفتي الجلوس والطعام في منازل التاون هاوس ضمن مشروع أكويا السكني الذي ستتخلّله الكثير من المساحات الخضراء.
..
تصور لغرفة نوم في أحد منازل التاون هاوس ضمن مشروع أكويا الذي سيشمل أيضاً المساحات التجارية، وفنادق فخمة ومدارس عالمية.
..
سيتضمنّ مشروع أكويا نادياً يمتدّ على مساحة 30000 قدماً مربعاً ومركزاً ومنتجعاً صحياً فخماً تتولى إدارتهما شركة ترامب إنترناشيونال.
..
سيشمل مشروع أكويا العقاري مجمعاً رياضياً بما فيه أربعة ملاعب لكرة المضرب، بالإضافة إلى الكثير من المنشآت الترفيهية.




صور | سيارة «سيرجيو» الايطالية بروح الفيراري

من المرجح أن يتم اختيار دولة قطر لتكون واحدة من بين دول قلائل لإطلاق النسخة الحصرية من سيارة «فيراري سيرجيو» التي صممها بابلو بينينفارينا رئيس بيت التصميم الإيطالي «بينينفارينا». وأضاف بينينفارينا في حوار صحفي أنهم بصدد التفكير في إطلاق سيارة «سيرجيو» في قطر، التي ستكون من بين دول قليلة اختيرت لهذا الحدث، مشيراً إلى أن الدوحة قد تشهد السيارة الحصرية علي شوارعها بحلول يناير 2014. ومن المقرر أن يتم إنتاج 6 سيارات فيراري سيرجيو فقط، التي ستكون بمثابة تكريم لسيرجيو بينينفارينا والد بابلو، الذي احتفل بست عقود من التعاون مع شركة فيراري، وستتمتع كل سيارة بخصائص متعددة صممت خصيصاً لها، ما يجعل كل نموذج منها فريداً من نوعه. وقد أُخذ تصميم سيارة فيراري سيرجيو بالأساس من سيارة فيراري 458 سبايدر.




صور | موقع لحجز قوارب ورحلات صيد السمك في الامارات

فيش فيش مي (fishfishme.com) هو موقع لحجز قوارب ورحلات صيد السمك في الإمارات وحول العالم. تأسس الموقع منتصف عام ٢٠١٢ وحاليا يتخذ من مدينة دبي للإنترنت مقرا له بالاضافة الى مقرهم الآخر بمدينة ملقا الاسبانية. يحتوي الموقع حاليا على اكثر من ٧٠ قارب موزعه على أكثر من ٢٠ وجه حول العالم مثل الامارات وعمان والكويت وإسبانيا وجنوب أفريقيا وكوستريكا والعديد من الوجهات الأخرى. حاليا يمكنك حجز رحلات صيد السمك في دبي وأبوظبي ورأس الخيمه والفجيرة. ننصحك بأخذ جولة سريعة في موقعهم المميز ، ويمكنك أيضا متابعتهم من خلال الانستغرام وتويتر وفيس بوك من خلال الروابط التاليه:
الانستغرام: fishfish_me
تويتر: fishfishme
فيس بوك: fishfishme
.












حزمة تعديلات لفيراري F12 Berlinetta


حزمة تعديلات جديدة متميزة لسيارة فيراري إف12 بيرلينتا تحولها إلى تحفة فنية رائعة.

كشفت شركة "ريفوزبورت"عن مجموعة تعديلات جديدة من تصميمها لسيارة "فيراري إف12 بيرلينتا" تحمل اسم RZF-12 تمنح السيارة شكلاً أكثر عدوانية مع الحفاظ على الطابع الكلاسيكي للسيارة.
التعديلات تتضمنت منح السيارة سبلتر أمامي جديد وحواف جانبية وسبويلر خلفي وديفيوزر مصنوعين من ألياف الكربون، وتتراوح أسعار القطع الجديدة المعدلة ما بين 1300 إلى 2900 دولار (4857 - 10.9 ألف ريال سعودي).
وفيما يتعلق بتحسين أداء المحرك، فقد أضافت الشركة نظام عادم جديد "تيتاف" من التيتانيوم بسعر 4.9 ألف دولار (18.4 ألف ريال) كما تم تركيب غطاء محرك جديد من ألياف الكربون يبلغ سعره 6.8 ألف دولار (25.5 الف ريال).