الاثنين، 13 مايو 2013

الإخبارية اليومية





وزير الداخلية السعودى فى اليمن لبحث قضايا الأمن والوافدين

وزير الداخلية السعودى الأمير محمد بن نايف

الأحد، 12 مايو 2013 - 16:36
صنعاء (ا ف ب)

بحث وزير الداخلية السعودى الأمير محمد بن نايف، اليوم الأحد، فى صنعاء قضايا الأمن وأوضاع مئات آلاف اليمنيين المقيمين فى السعودية فى ضوء حملة المملكة لتصحيح أوضاع العمال المخالفين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية.

والتقى الأمير محمد بن نايف وزير الخارجية اليمنى أبو بكر القربى و"جرى خلال اللقاء، بحث القضايا المتعلقة بأوضاع المقيمين اليمنيين فى المملكة وإجراءات تصحيح أوضاعهم.. والعمل على اتخاذ المعالجات التى تحفظ حقوق المقيمين اليمنيين وتعزز من العلاقة بين البلدين".

ويأتى ذلك فى أعقاب مخاوف من ترحيل أعداد كبيرة من اليمنيين المقيمين فى المملكة المجاورة، والذين يؤمنون دخلا مهما لبلادهم الفقيرة، وذلك بسبب سلسلة من القرارات التى اتخذتها السعودية لتنظيم سوق العمل.

واليمن هو معقل تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب الذى نتج من اندماج الفرعين اليمنى والسعودى للتنظيم المتطرف.




تبلغ قيمة التعويضات وفقا لصحائف الملكية 273 مليون ريال
نزع ملكية العقارات لصالح تنظيم طريق الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة


واس- الرياض:
 أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز قراراً يقضي بالموافقة على نزع ملكية العقارات لصالح تنظيم طريق الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة وفقا لصحائف نزع الملكية.

وتبلغ قيمة التعويضات للعقارات المنزوعة 273.058.874 ريالاً، وفيما يلي أسماء من تم نزع عقاراتهم: رقم العقار 2-3 المالك ورثة أحمد سعيد الفوتاوي، رقم العقار 21 المالك ورثة حسن علي بحر، رقم العقار 5 المالك حمود حميد الحربي، رقم العقار 22 المالك سمير بن صالح الحربي، رقم العقار 6 خالد أحمد العامودي، رقم العقار 23 المالك صفية بنت أحمد محمد الخيري، رقم العقار 7 المالك مبارك محمد القحطاني، رقم العقار 25 المالك نائلة عبد الكريم حسن حافظ، رقم العقار 8 المالك لافي عقل الحربي، رقم العقار 26 المالك عوض معضد المطيري، رقم العقار 9/1 المالك صيفي عواد المطيري، رقم العقار 27 المالك غازي مرزوق الحربي، رقم العقار 10 المالك حمد عبد الله المحيسن وشركاه، رقم العقار 28 المالك وقف/ أسعد عبد القادر دقل، رقم العقار 11 المالك إبراهيم عاتق مزيد العمري الحربي، رقم العقار 29 المالك فهد عبد الله صالح الحميد، رقم العقار 12 المالك ورثة/ فهد ناصر سعد السديري، رقم العقار 30 المالك فرح مسعد المطيري رقم العقار 13 - 14 المالك ورثة/ محمد ناصر عبد الله، رقم العقار 31 محمد أحمد مسلم الحاج، رقم العقار 15 المالك صالح عبد الرحمن النملة، رقم المالك 32 المالك وقف/ حبيب الله بير علي، رقم العقار 17 المالك وقف/ مسعود محمد السوداني، رقم العقار 33 المالك محمد بادي عبد العزيز بادي، رقم العقار 18 المالك وليد أحمد محمد طاهر، رقم العقار 34 المالك وقف/ آل هاشم، رقم العقار 19 - 20 المالك ورثة/ معيوف عناية الله الحربي .

ودعت وزارة الشؤون البلدية والقروية ملاك العقارات المشار إليهم لمراجعة إدارة نزع الملكية بأمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال إجراءات صرف تعويضاتهم وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك.








أمير منطقة المدينة المنورة يكرم الفائزين بجائزة المراعي للإبداع العلمي في عامها الثاني عشر 

المدينة المنورة 2 رجب 1434هـ الموافـق 12 مايو 2013م واس
كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الفائزين بجائزة المراعي للإبداع العلمي في عامها الثاني عشر , وذلك خلال حفل نظمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة المراعي , بقاعة المناسبات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة , بحضور صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة , ومعالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية رئيس المجلس الأعلى للجائزة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل.
وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم , ثم ألقى الدكتور محمد بن إبراهيم السويل كلمة شكر في بدايتها سمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته حفل الجائزة لهذا العام , ولشركة المراعي على رعايتها لهذه الجائزة في مجال العلوم والتقنية في المملكة , كما هنأ الفائزين والفائزات بحصولهم على الجائزة .
وأبان السويل أن جائزة المراعي للإبداع العلمي تحتفل في عامها الثاني عشر بنخبة من المبدعين والمبدعات الذين تفوقوا بعلمهم وأبحاثهم , و يجسد هذا اللقاء أهمية ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ للعلوم والتقنية والبحث العلمي.
واستعرض عدداً من المؤشرات التي تعكس مدى الاهتمام الذي توليه المملكة للبحث العلمي والابتكارات والأبحاث العلمية , مبيناً أن المملكة حققت نتائج إيجابية من خلال الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار التي بدأ تنفيذها في العام 1428هـ , حيث قفزت نسبة النشر العلمي الصادر من المملكة في المجالات المختلفة من 2% من النشر العالمي عام 2000 إلى أكثر بقليل من 5 % في العام 2011م , وهو نمو سريع بالمقاييس العالمية , كما ازداد عدد براءات الاختراع المقدمة سنوياً من باحثين في المملكة من 3 براءات اختراع في عام 1983م إلى أكثر من 180 براءة اختراع في العام 2010م , وتضاعف معدل معامل الاقتباس من البحوث المنشورة من المملكة من ربع في المائة في العام 1994م إلى حوالي نصف في المائة في العام 2011م .
وأفاد أن القطاع الخاص بدأ يزداد قناعة بأهمية العلوم والتقنية بصفة عامة والبحث والتطوير بصفة خاصة ليس فقط لتطوير كفاءة المنتجات والخدمات الوطنية بل لجعلها أقدر على المنافسة ومواجهة تحديات الأسواق العالمية .

كما ألقى صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير كلمة قال فيها " نلتقي اليوم في واحدة من مناسبات الخير والعطاء لنحتفي بتكريم نخبة من علماء هذا الوطن العزيز بمناسبة فوزهم بجائزة المراعي للإبداع العلمي للعام الثاني عشر " , مبيناً أن الجائزة تعد الوحيدة التي يقدمها القطاع الخاص , وقد حظيت بموافقة المقام السامي , كما تم اعتمادها من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بمجلس التعليم العالي بأنها الجائزة المحلية الأولى والوحيدة التي يؤدي الحصول عليها إلى استحقاق مكافآت التميز العلمي لأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم في الجامعات السعودية الحكومية .
وتحدث عن أهمية الإبداع العلمي والأبحاث في هذا العصر ودورها في تقدم وتطور المجتمعات , مؤكداً أن المجال العلمي يشهد تطوراً وأهمية متزايدة لإسهامه في دفع مسيرة التنمية على مستوى الأمم والشعوب , مبيناً أن فكرة جائزة المراعي للإبداع العلمي تولدت من خلال ضرورة مشاركة القطاعات في دعم الحركة البحثية وتشجيع الإبداع العلمي لتسهم في خدمة المجتمع , وتحقيق التنمية الشاملة .
وأبان سموه أن الجائزة هي امتداد لاهتمام الشركة بالعلم والعلماء وتواصلاً لدورها في خدمة المجتمع باعتبارها شريكاً في المسيرة التنموية لهذه البلاد الطاهرة , وأنها ثمرة من ثمار عناية قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين , وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بالقطاع الخاص وباتساع دوره في التنمية الشاملة إيماناً منها بتكامل الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي من أجل بناء وطن شامخ سيظل فخراً لكل إنسان سعودي ومسلم على مدى الأيام .
وأكد سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أن الفائزين والفائزات بالجائزة في عامها الثاني عشر يمثل إنجازاً جديداً ليس لهم فحسب بل هو لكل الوطن ولكل مواطن يفخر بأبنائه وبناته , نظير بحثهم واجتهادهم وتحقيقهم الفوز ليحصدوا ثمرة غرسهم وينالوا التكريم , مهنئاً الفائزين على فوزهم المستحق ومهنئاً الوطن بهم .
وحث سموه الفائزين على مواصلة جهودهم ليكونوا حافزاً للعلماء في شتى الميادين نحو المزيد من الدراسات والأبحاث والإبداع العلمي من أجل بناء الوطن ودعم مستقبله , مؤكداً الاستمرار في دعم الجائزة وتطوير مجالاتها بما يخدم أهدافها بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ,سائلاً الله العلي القدير العون والتوفيق لما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة .
وقدم سموه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته حفل تكريم الفائزين بالجائزة لهذا العام , كما شكر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على جهودها في خدمة الجائزة , وللأمانة العامة للجائزة على الجهود المميزة التي بذلتها في الفترة الماضية للوصول لهذه المناسبة والاحتفال بالفائزين فيها سائلاَ الله تعالى أن ينفع بالفائزين وبعلمهم .
فيما تحدث الأمين العام لجائزة المراعي للإبداع العلمي الدكتور عبد العزيز بن محمد السويلم في كلمة له عن المضامين والأهداف البناءة التي تحويها الجائزة وتسعى لتحقيقها للمساهمة في التنمية وتحفيز البحث العلمي والابتكارات العلمية , مستعرضاً مسيرة الجائزة وانطلاقتها .
وقال " قبل أكثر من اثني عشر عاماً مضت ، بذرت شركة المراعي في أرض مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أولى أسس هذه الجائزة وسبقت بموافقة سامية كريمة , في ذلك المكان والزمان ، التزم الطرفان ، يداً بيد وقد صاغوا العهد بخدمة العلم والوطن.
ثم كرم صاحب سمو أمير منطقة المدينة المنورة الفائزين بجائزة المراعي في عامها الثاني عشر , التي تبلغ قيمة جوائزها تسعمائة وخمسين ألف ريال , تم توزيعها على أربعة فروع.
وفي ختام الحفل قدم صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير درعاً تكريمياً لراعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز , كما كرم معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع .
وقد حصل على الجائزة في فرع ( العالم المتميز) بمجال " المياه " الدكتور هشام طه الدسوقي , مصري الجنسية, من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وتبلغ قيمة الجائزة لهذا الفرع (150) ألف ريال , كما منحت الجائزة في فرع العمل الإبداعي (مجال تقنية النانو) لفريق بحثي قدم عملاً في مجال تقنية النانو وعنوانه "مستشعر كيميائي عالي الحساسية معتمد على جسيمات نانوية من المركب الكيميائي لأكاسيد اللثيوم والاسترانشيوم والمنجنيز" .

وضم الفريق البحثي للفرع /العالم المتميز/ كلاً من الدكتور عمر بن مرزوق الدوسري من جامعة الملك سعود , والدكتور أحمد بن محمد عمر "هندي الجنسية" , من جامعة نجران , والدكتور عبد العزيز بن عايض الحربي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية , والدكتور شابي عباس زايدي "هندي الجنسية" , من جامعة نجران , والدكتور غلام نبي دار "هندي الجنسية" , من جامعة نجران , وقيمة جائزة هذا الفرع (200 ) ألف ريال .
كما حاز على الجائزة في الفرع الثاني بمجال ( التصحر ) العمل المقدم بعنوان ( نشاط النمور وخصائص الأخشاب لأنواع أشجار الآكاسيا المحلية في المملكة العربية السعودية) , والمقدم من الفريق البحثي الذي يضم كلاً من الدكتور إبراهيم بن محمد عارف من جامعة الملك سعود , والدكتور حمد بن عبد المحسن المفرج من جامعة الملك سعود , والدكتور ثبيت بن مسفر الشهراني من جامعة الملك سعود .
ونال جائزة الفرع الثالث للجائزة ( جائزة الأبحاث العلمية للنساء بمجال الصيدلة) العمل المقدم بعنوان " نفاذية الأنابيب الكربونية النانوية المغلفة بالبوليمر ", وتبلغ قيمة جائزة هذا الفرع (100) ألف ريال , وقدم العمل فريق علمي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ويتألف من الدكتورة أفنان بنت عبد الوهاب مشاط , والدكتورة نيفين محمد خشاب "لبنانية الجنسية" , والدكتور لن دينق "صيني الجنسية" , والدكتورة عزة الطواشي "أمريكية الجنسية" .




أمير المدينة يتفقد غرفة تحكم أمن الحرم

خالد الجابري (المدينة المنورة)
تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ظهر أمس أقسام غرفة التحكم الأمنية التابعة لقوة شرطة أمن الحرم النبوي الشريف. واستمع الى شرح من قبل العميد الدكتور نايف محمد المرواني مدير القوة عن ما تقوم به الغرفة لضبط الحالة الأمنية من خلال الف و(300) كاميرا مراقبة منها الف تعمل بالأشعة فوق الحمراء.
وثمن سموه الجهود التي تقوم بها شرطة المنطقة ممثلة في قوة أمن الحرم لضبط الحالات الأمنية السلبية والجنائية داخل المسجد النبوي وساحاته الخارجية. وكان في استقبال سموه لدى وصوله اللواء صالح القرافي مدير شرطة المنطقة بالنيابة.
من جهة أخرى وبرعاية سموه يكرم المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي اليوم الفائزين والفائزات بالجائزة للعام الحالي في احتفال بجامعة طيبة. وهنأ المجلس الفائزين والفائزات بالجائزة، والعلماء والباحثين الذين تقدموا بأبحاثهم، والمحكمين للأبحاث المقدمة، متمنياً أن تكون هذه الجائزة حافزاً ودافعاً لهم نحو المزيد من الجهد والإبداع في حياتهم العلمية والعملية.
يذكر أن لجائزة المراعي أربعة فروع تشمل جائزة العالـم المتميز في مجال ترشيد الطاقة، جائزة العمل الإبداعي في مجالي الطاقة الشمسية والهندسة الصناعية، جائزة الأبحاث العلمية للنساء في مجال أبحاث الإعاقة وجائزة الوحدة البحثية في مجال الدراسات البيئية.





​أكدت في بيان متابعتها المستمرة للأزمة حتى تجاوزها
إمارة المدينة: انقطاع المياه بسبب صيانة شبكات الضخ والتوزيع


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
أعلنت إمارة منطقة المدينة المنورة أن أزمة انقطاع المياه يومياً مرتبطة بإجراءات صيانة في شبكات الضخ والتوزيع، مما أسهم في انخفاض كمية المياه المتدفقة للمدينة المنورة من محطة تحلية ينبع إلى ما يقارب نصف الكمية المخصصة.

وأوضحت الإمارة على لسان ناطقها الإعلامي محمد مصطفى بن سيف صالح أن جزءاً من النقص كان يعوض من المخزون الاحتياطي، مما اضطر مديرية المياه بالمنطقة إلى اتباع نظام المناوبات في عمليات الضخ حتى يعود ضخ المياه للمعدل الطبيعي وبالتالي انحسار المشكلة.

وذكر "صالح" أن الإمارة تواصلت مع المختصين في مديرية المياه بالمنطقة والمسؤولين بوزارة المياه والكهرباء وشركة المياه الوطنية لمتابعة الأزمة بشكل مستمر، حتى تجاوزها نهائياً، وعودة تدفق المياه إلى وضعها الطبيعي الذي يخدم المنطقة وساكنيها.

وأضاف: "تابعت الإمارة تابعت في الأيام القليلة الماضية باهتمام بالغ مشكلة انقطاع المياه وارتفاع أسعار الوايتات وتضرر المواطنين جراء ذلك، منوهاً بمشاركة إمارة المنطقة للمتضررين في استيائهم وتذمرهم من تكرار انقطاع المياه بالمنطقة، وجار حل المشكلة.






الربيعة يجدد تكليف الطائفي مدير عامًا للشؤون الصحية بالمدينة

احمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 12/05/2013
أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قراراً وزارياً بتمديد تكليف الدكتور عبدالله بن علي الطائفي مديراً عاماً للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة اعتبارا من 27/6/1432هـ لمدة عام وقد أعرب الدكتور الطائفي عن شكره لمعالي الوزير بهذه الثقة مؤكداً ببذل قصارى الجهود في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين و العمل الدؤوب مستعيناً بزملائه العاملين بصحة المدينة في تطبيق سياسات الوزارة.





رمى كرة تقاطع الجامعات في ملعب الأمانة .. زهير كاتب:
نزع الملكيات يعرقل مشاريع الطرق
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
نفى مدير الطرق والنقل في المدينة المنورة المهندس زهير كاتب أن تكون الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة المدينة المنورة مؤخرا أثرت على حراك النقل وأوقفت النبض على الطرق السريعة، لكنه أكد في نفس الوقت حدوث انجرافات في بعض الطرق الزراعية وجرت معالجتها بشكل سريع من قبل المقاولين.
«عكاظ» واجهت كاتب حول بعض الإشكاليات المتعلقة بالطرق والنقل في المدينة المنورة فكشف أسباب تأخر بعض مشاريع النقل في المنطقة، لافتا إلى أن نزع الملكيات أدى لتأخير بعض المشاريع، فضلا عن تأخر بعض المقاولين وتم سحب المشاريع منهم.

وفي سؤال عن صحة ما تردد حول توقف بعض الطرق المؤدية إلى المدينة المنورة خلال هطول الأمطار الأخيرة على المنطقة وكيف جرى احتواؤها قال: «داخل المدينة المنورة لم يكن هناك توقف في حركة السير وكانت هناك انسيابية في الحركة المرورية والجميع لاحظ ذلك رغم غزارة الأمطار وكذلك فإن الطرق السريعة لم تتوقف بما فيها طريق تبوك السريع ولكن هناك بعض السائقين توقفوا عن السير نتيجة غزارة الأمطار وهو تصرف جيد لكن لم تجرف السيول الطرق السريعة بل كانت هناك انجرفات في الطرق الزراعية وتم معالجتها بشكل سريع من قبل المقاولين.
وفيما يتعلق ببعض المشاريع المتأخرة والتي لم يتم تسليمها في الموعد المحدد قال: «معظم مشاريع الطرق المتأخرة كانت بسبب نزع الملكيات الخاصة من أصحاب الأملاك أو بسبب وجود عوائق طبيعية وهناك بعض المقاولين المتأخرين في تنفيذ بعض المشاريع وتم سحبها منهم نتيجة عدم التزامهم».
وعن التأخير في تنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث قال: «الدائري الثالث يسر العمل به بشكل جيد ولا يوجد تأخير لكن المشروع ينفذ على مراحل متعددة وحاليا ينفذ (25) كليومترا بتكلفة قدرها 300 مليون ريال وتم فتح المظاريف لترسية المشروع على أحد المقاولين وهناك قفزة جيدة في مشاريع الطرق في المدينة المنورة ويلمس المواطنون والزوار الكثير من هذه المشاريع».
وفيما يتعلق باستكمال مشاريع المخارج على الدائري الثاني من الجهة الجنوبية الغربية قال: «الطريق الدائري الثاني تم الانتهاء من مراحل متقدمة فيه ساعدت على انسيابية الحركة المرورية عليها، ويجري استكمال البقية من الجهة الجنوبية الشرقية من الدائري الثاني».
وحول مشروع تقاطع الجامعات مع تقاطع السلام الذي تأخر كثيرا في تنفيذه قال: «الأمانة هي الجهة التنفيذية المسؤولة عن المشروع ووزارة النقل تعمل كجهة استشارية مع الاستشاري المصمم للمشروع الذي سينفذ المشروع».
وعن موعد استكمال مشروع طريق المدينة المنورة ــ تبوك قال: «أكملت الوزارة تنفيذ جزء كبير من المراحل الخاصة بالمشروع، وحاليا يتم العمل في المرحلة السادسة وتمت ترسيته على أحد المقاولين بتكلفة قدرها (300) مليون ريال وسيتم تحويل المسار الرئيسي لطريق تبوك الجديد للمدخل الشمالي للمدينة المنورة ــ تبوك، وبدأ العمل في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية للمشروع الذي يربط طريق السلام مباشرة ويؤدي إلى المسجد النبوي الشريف وسيبقى الطريق القديم على حاله يربط المدينة المنورة بتبوك وهو طريق مزدوج يرتبط في الصلصة وخيبر بينما الطريق السريع الجيد يربط المدينة المنورة بالعلا مباشرة ومن ثم شمالا إلى تبوك.
وعما يتردد عن وجود فوضى وعشوائية في سوق النقل في المدينة المنورة قال: «وزارة النقل تقوم بالتعاون مع المرور بجولات مستمرة على مراكز النقل للتأكد من وجود تصاريح للنقل».
وعن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة للحد من حوادث المعلمات قال: «وضعت وزارة النقل غرامة مالية قدرها 5000 ريال، على كل سائق لا يمتلك التصريح، وإلزامه بالتوقيع على تعهد للحصول على التصريح في أسرع وقت، وفي حال لم يلتزم يمنع من قبل الجهات الأمنية من مزاولة المهنة، وعمل الفرق الميدانية يبدأ من الخامسة فجرا، لمتابعة وسائل نقل المعلمات»، ملمحا إلى أن وزارة النقل طالبت إدارات التربية والتعليم منع منسوبات المدارس في المحافظات والقرى من التعاقد مع أي متعهد لنقل المعلمات ما لم يكن لديه تصريح من قبل الإدارة العامة للطرق والنقل لمزاولة هذا النشاط، وذلك للحفاظ على سلامتهن ومنع تعرضهن للحوادث المرورية وهناك اشتراطات يجب توافرها في السيارة التي تنقل المعلمات، تتضمن أن تكون السيارة مملوكة لمنشأة أو فرد سعودي، وألا يتجاوز عمرها التشغيلي 10 سنوات من تاريخ الصنع، وأن تكون سعتها مناسبة لعدد المعلمات المتعاقد معهن، مع مراعاة عدم تعديل مواصفاتها دون موافقة الوزارة، إضافة إلى وجود محرم مع السائق وعدم الإخلال بالشروط والقواعد المنصوص عليها في نظامي المرور والنقل العام على الطرق والمواصفات القياسية المعتمدة.
وحول موعد الانتهاء من مشروع طريق المدينة المنورة ــ حائل المزدوج قال: «حاليا تم الانتهاء من مرحلة متقدمة ويجري العمل لاستكمال الجزء الخاص في منطقة المدينة المنورة والذي يبلغ 130 كيلو مترا».

قطار الحرمين
إلى ذلك، كشف مدير الطرق والنقل في منطقة المدينة المنورة زهير كاتب أنه لا يوجد تأخير في تعويض أصحاب الأراضي والمزارع المنزوعة لصالح قطار الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن الكثير من الذين نزعت ملكياتهم استلموا المبالغ المخصصة لهم وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، مشددا على أن مشروع القطار يسير وفق الوقت المحدد.




شبكات المياه بالمدينة المنورة تغطى أكثر من 97 % من المساحة المبنية فيها

٢٠١٣/٥/١١ @ ٤:٠٢ م

نوه مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي بالنهضة التنموية الشاملة التي تعيشها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مختلف المجالات , مبرزا على نحو خاص مشروعات البنى التحتية في مجالات المياه والصرف الصحي بمنطقة المدينة المنورة.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن مشاريع المياه بالمنطقة شملت تنفيذ خدمات المياه داخل المدينة المنورة وفق مخطط إرشـادي عـام لشبكات المياه الرئيسية والفرعية والخزانات ومحطات الضخ والمعد حتى عام 1470 هـ ,مشيرا إلى أن أطوال خطوط المياه الرئيسية والفرعية القائمة تقدر بحوالى ( 2729 ) كيلو متراً وبأقطار تتراوح من 100 ملمترا و 1600 ملمترا وتغطي نسبة تزيد عن (97 %)من المساحة المبنية بالمدينة المنورة ,وتشييد خزانات مياه تخزينية وتشغيلية بسعة ( 000ر250ر2 ) متر مكعب ,ويجري حالياً تنفيذ العديد من مشاريع المياه بالمدينة المنورة تشمل خطوط رئيسية وفرعية وإحلال للشبكات القديمة وخزانات مياه بإجمالى تكاليف ما يقارب 745 مليون ريال لتصل نسبة التغطية لشبكات المياه إلى ( 99 % ).

وأفاد أن أهم المشاريع الجارى تنفيذها حاليا إنشاء 4 خزانات مياه بسعة مليون متر مكعب باجمالى تكاليف 256 مليون ريال لتصل السعة التخزينية الى (000ر750ر3) متر مكعب , بالإضافة إلى مشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار من 100 ملمتر إلى 1600 ملمتر , إضافة إلى تنفيذ العديد من مشاريع إحلال وتحديث شبكات المياه القديمة بإجمالى تكاليف 50 مليون ريال , مشيراً إلى أن المديرية العامة وحرصا منها علي المحافظة علي المياه وتقليل الفاقد في الشبكات وفق أفضل المعايير العالمية فإنه يجري حالياً تنفيذ العديد من المشاريع التى تختص بأعمال كشف ومعالجة التسريبات بإجمالى تكاليف 105 ملايين ريال.

وفي مجال خدمات الصرف الصحي بين مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة أن خدمات الصرف الصحى بالمدينة المنورة تنفذ وفق مخطط إرشـادي عـام لشبكات الصرف الصحى الرئيسية والفرعية ومحطات المعالجة والمعد حتى عام 1470 هـ , وتقدر اطوال خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية القائمة بحوالى (1830) كيلومتراً , وبأقطار تتراوح من 200 ملمتر ، 2200 ملمتر وتغطي نسبة تزيد عن (72 %) من المساحة المبنية بالمدينة المنورة .

وأضاف أنه تم تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بسعة (240) ألف م3 يوميا ويمكن زيادة سعتها أوقات الذروة إلى (300) ألف م3 يوميا ويتم معالجة مياه الصرف الصحي بهذه المحطة بنظام المعالجة الثلاثية ويتم تعقيم المياه بواسطة الأشعة فوق البنفسجية بدلاً من الكلور لكثرة مخاطره ويتم تجفيف الحمأة بالطرق الميكانيكية بدلاً من أحواض التجفيف الطبيعية ,مشيراً إلى أنه يجري حاليا تنفيذ العديد من مشاريع الصرف الصحي بالمدينة المنورة تشمل خطوط رئيسية وفرعية ومحططات معالجة باجمالى تكاليف مايقارب 1085 مليون ريال لتصل نسبة التغطية لشبكات الصرف الصحي بنهاية المشاريع الجارية الى ( 82 % ) .

وأبان المهندس جبلاوي أن من أهم المشاريع الجارى تنفيذها حاليا إنشاء محطة معالجة بسعة 200 الف متر مكعب باجمالى تكاليف 298 مليون ريال لتصل سعة محطات المعالجة إلى ( 440.000) متر مكعب يوميا , فضلا عن مشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار من 200ملم الى 2200ملم باجمالى تكاليف 500 مليون ريال , مشيراً إلى أن المديرية تحرص علي استخدام أحدث التقنيات فى تنفيذ الأعمال إذ يجري حاليا تنفيذ العديد من المشاريع التى تختص بالخطوط الرئيسية للصرف الصحي بنظام الثقب الأفقي.

وفي مجال السدود بالمدينة المنورة أبان أن المديرية العامة للمياه بالمنطقة نسقت مع المتخصصين بوزارة المياه والكهرباء لدراسة العديد من المواقع المهمة بالمنطقة لإنشاء سدود عليها وفقاً لأولويات التنفيذ ويتم تحديثه بصفة مستمرة وقد تم الرفع لإمارة المنطقة بأولويات تنفيذ هذه السدود التي يبلغ عددها (126) سدا وأعطيت الأولوية القصوى لسدود الحماية للمدينة المنورة ومحافظاتها للحماية والتقليل من فيضانات الأودية المتكررة في بعض المواقع .

وأفاد أنه يوجد حالياً بالمنطقة (30) سداً قائماً , وجاري حالياً تنفيذ (17) سداً بمبلغ إجمالي يزيد على (252) مليون ريال ، كما تقوم المديرية برصد كميات الأمطار التي تهطل على منطقة المدينة المنورة يومياً من خلال شبكة هيدرولوجية تغطي جميع المحافظات بالإضافة إلى المحطات المناخية لرصد جميع العناصر الهيدرولوجية في المنطقة والمرتبطة بمقام الوزارة مباشرة عبر الهاتف.

وفيما يتعلق بمجال خدمات المياه بمحافظات المنطقة قال مدير عام المياه بالمنطقة إن خدمات المياه بالمحافظات تنفذ وفق مخطط إرشادي عام لشبكات المياه الرئيسية والفرعية والخزانات ومحطات الضخ والمعد حتى عام 1460 هـ ” . وأضاف أن أطوال خطوط المياه الرئيسية والفرعية القائمة تقدر بحوالي (2388) كيلو مترا وبأقطار تتراوح من 100 ملمتر , 1200 ملمتر , مبيناً أنه تم تنفيذ العديد من خزانات المياه التخزينية والتشغيلية بسعة إجمالية (490000) متراً مكعباً بمحافظات المدينة المنورة , ومشيراً إلى أنه جارى حاليا تنفيذ العديد من مشاريع المياه بمحافظات منطقة المدينة المنورة تشمل خطوط رئيسية وفرعية وإحلال للشبكات القديمة وخزانات مياه وعقود سقيا بإجمالي تكاليف ما يقارب 1,296,452,000 ريال .

وأبان أن من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا بمحافظات منطقة المدينة المنورة مشروع انشاء خزان مياه وملحقاته بمحافظة ينبع بتكلفة إجمالية 080ر855ر79 ريالاً وبسعة (250) ألف متر مكعب , وكذلك مشروع دراسة وتنفيذ خزان مياه بوادي الفرع وملحقاته بتكلفة إجمالية 077ر731ر30 ريالاً , بالإضافة إلى تنفيذ مبني إداري لكل محافظة من محافظات منطقة المدينة المنورة .

كما يجري استكمال شبكات المياه بمحافظة المهد بتكلفة إجمالية 700ر423ر10 ريال , وشبكات مياه بمختلف قرى منطقة المدينة المنورة بأقطار تتراوح من 110 ملمتر إلى 300 ملمتر فيما يتوقع أن تصل أطوال شبكات المياه بالمحافظات ما يقارب (3244) كيلو متراً بعد الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا.

وفي مجال خدمات الصرف الصحي بمحافظات منطقة المدينة المنورة أكد مدير عام المياه المنطقة أنه يتم تنفيذ خدمات الصرف الصحي وفق مخطط إرشادي عام لشبكات الصرف الصحي الرئيسية والفرعية ومحطات المعالجة والمعد حتى عام 1460هـ , كما تقدر أطوال خطوط الصرف الصحي الرئيسية والفرعية القائمة بحوالي (353) كيلو مترا , وبأقطار تتراوح من 200 ملمتر , 1400 ملمتر بالمحافظات , مضيفاً أنه جاري حاليا تنفيذ العديد من مشاريع الصرف الصحي بمحافظات منطقة المدينة المنورة تشمل خطوط رئيسية وفرعية ومحطات معالجة بتكلفة إجمالية ما يقارب 632ر504ر835 ريالا.

وأشار إلى أنه يجري حالياً تنفيذ مشاريع خطوط الصرف الصحي بنظام الثقب الأفقي بمحافظة ينبع نظراً للأعماق الكبيرة في تنفيذ الخطوط الرئيسية لتفادي تنفيذ محطات رفع وذلك للحفاظ على الإصحاح البيئي ولتفادي العمل بنظام الحفر المفتوح مما يؤثر على إعاقة المرور بالإضافة إلى مشاريع تنفيذ محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي بالمحافظات, ومن المتوقع أن تصل أطوال شبكات الصرف الصحي إلى ما يقارب (548) كيلو مترا بعد الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا .




«أهل الجود» يتسابقون للتبرع بتكاليف زواج 1200 شاب وفتاة في المدينة

 
توقيع الاتفاقية بين جمعية أسرتي وشركة التصنيع الوطنية
المدينة المنورة - خالد الزايدي

نجحت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة "أسرتي" في توفير تبرع بمبلغ 3.5 ملايين ريال ضمن التزامها ببرنامجها "إعفاف" لدعم الشباب والفتيات المقبلين على الزواج في المنطقة مادياً وعينياً وقدم رجل الأعمال عبدالله صالح كامل مبلغ مليون ريال لمساعدة ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج، كما تكفلت سيدة الأعمال هادية بنت عبداللطيف جميل بتأثيث منازل ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج بالمدينة المنورة بجميع الأجهزة الكهربائية التي يحتاجها كل منزل وذلك للعام الرابع على التوالي وبتكلفة وصلت هذا العام ل 2.5 مليون ريال وأكثر من 10 ملايين ريال على مدى السنوات الثلاث الماضية، كما قامت الشركة الوطنية للتصنيع بالتبرع بمبلغ 300 ألف ريال لدعم الشباب المقبلين على الزواج، فضلا عن تبرع مؤسسة السبيعي الخيرية ومؤسسة الجميح الخيرية وأوقاف صالح الراجحي الخيرية بمبالغ تصل إلى 1.5 مليون ريال، كما أتت تبرعات من عدد من الداعمين والمحسنين.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية أسرتي الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف تحضي جمعية أسرتي بفضل الله بثقة الداعمين ومساهمتهم السخية في برامجها ومناشطها والتي تهتم بالأسرة كمحور رئيسي من خلال النشأة والاستمرار ولا نملك أمام ما يقدمه هؤلاء الداعمون إلا أن نقول هنيئاً لكم الأجر وجعل الله ما تقدمونه في ميزان حسناتكم.




“ولادة المدينة” تتخلّى عن الرضيع ريان بعد فشل العملية

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأحد 12/05/2013
أصدرت إدارة مستشفى النساء والولادة والأطفال أمر خروج للرضيع ريان السميري في اليوم التالي من نشر قضيته في (المدينة) بعنوان (خطأ طبي يحرم رضيعًا من إخراج فضلاته) بعدد الثلاثاء الماضي، والاكتفاء بصرف علاج «تحاميل» تساعده على التبرز، واعطائه موعدًا لمراجعة الطبيب الجراح الذي أجرى العملية للنظر في مسببات فشل العملية التي لم تحقق الهدف المرجو من إجرائها، وقد أثار خروج الطفل، وعدم الاهتمام بحالته الخوف والذعر لوالديه في ظل عدم تحسن حالة الطفل، واستمرارية معاناته قبل اجراء العملية، وإهماله بعد إخفاقها. وأكد والد الطفل فرحان السميري أن المعاناة ازدادت سوءًا في ظل خروجه من المستشفى بدون تحسن لحالته، أو اتّخاذ حل سريع لعدم نجاح العملية رافضًا التهرّب من مسؤولية فشل العملية، وإعطاء أمر الخروج للطفل في هذه الحالة، مضيفًا أنّه عاد إلى المستشفى لطلب الاستغاثة والمساعدة لابنه يوم أمس الأول، وقالوا له لابد من الانتظار حتى يأتي الموعد المحدد في العيادات لمراجعة الطبيب والكشف عليه.
وفي السياق ذاته قام والد الرضيع بالتقدم بشكوى إلى مدير مستشفى النساء والولادة والأطفال في المدينة المنورة حول تضرر ابنه الرضيع من إجراء عملية أُجريت له قبل شهرين؛ ليتمكن من إخراج فضلاته. 
فيما أرجع عبدالرزاق حـافظ مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة دخول الرضيع ريان فرحان السميري المستشفى للمرة الثانية بسبب التهاب، مؤكدًا أن الالتهابات من المضاعفات المتوقع حدوثها لمثل حالة الطفل الذي نشرت تفاصيل قضيته المدينة في عدد الثلاثاء الماضي، موضحًا أنه قد تم علاجه وفق الطريقة العلمية الصحيحة، والأعراف الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات كما نفى حافظ ادّعاء والد الرضيع اتخاذ طرق علاج مؤقتة حتى عودة الاستشاري المعالج من الإجازة بعد شهر، مشيرًا إلى أنه تم تعيين طبيب استشاري له بنفس الخبرة الطبيبة، مضيفًا أنه يقوم بمتابعة حالة الرضيع وعمل اللازم وفق ما يحتاجه.
وفي ذات السياق أوضح حافظ أن الإجراء الطبي والمتبع في مثل هذه الحالات لمرضى (هيرشوبرنغ) هو أخذ عينة من المستقيم، وبعد التشخيص يتم عمل العملية التصحيحية (سحب القولون عبر المستقيم بمرحلة واحدة) في المرحلة الثانية.




لجنة تبرعات إعتاق سجناء المدينة تصل إلى جدة..اليوم


أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الأحد 12/05/2013
أعلنت حملة تبرعات إعتاق رقاب سجناء المدينة المنورة الأربعة بكر عوض الرشيدي وأحمد علي المولد وحسن علي المولد وهنادي علي المولد أن اللجنة المختصة بجمع التبرعات ستصل اليوم الأحد لمحافظة جدة حيث تعقد مؤتمرها بقاعة عرب بشارع صاري لجمع مبلغ الدية البـالغ 17 مليون ريال وأهابت الحملة بجميع أهالي محافظة جدة للمساهمة في عتق رقبة مسلم وإنقاذه من الموت.
وقال رئيس الحملة عيسى بن صالح الرشيدي: من أراد التبرع سيكون عن طريق الحساب المسجل باسم إمارة منطقة المدينة المنورة على حساب مصرف الراجحي رقم 553608010007772 وقال : إن السجناء حكم عليهم بالقصاص إثر إقدامهم على قتل شاب آخر بالمدينة المنورة منذ 11 عاما وقد تنازل ذوو القتيل مقابل 17 مليون ريال موزعة عليهم جميعاً . وذكر الرشيدي أن أجمالي التبرعات التي أودعت بالحساب منذ بداية الحملة 4 ملايين ريال .




حافلة و110 آلاف من الوليد لأحد 

الأمير الوليد بن طلال في صورة تذكارية مع مجلس إدارة أحد. "الاقتصادية"

''الاقتصادية'' من الرياض

دعم الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة نادي أحد الرياضي في المدينة المنورة بـ 110 آلاف ريال، خلال استقباله إدارة النادي أمس الأول، على رأسهم الرئيس سعود الحربي.

والتقى الأمير الوليد رئيس مجلس الإدارة والأعضاء، وبحث معهم وضع النادي وإنجازاته المختلفة، مؤكداً ضرورة دعم الرياضة والرياضيين وتطوير النوادي في المملكة وتشجيعها لتحتضن أكبر عدد ممكن من الشباب لصقل مهاراتهم الرياضية واستثمار أوقاتهم في أنشطة مفيدة.

بعد ذلك قدم مكافأة نقدية بمبلغ 60 ألف ريال، وبمبلغ 50 ألف ريال لميزانية النادي.

واستجابة لطلب إدارة النادي، تبرع بحافلة لاستخدام النادي. ويأتي هذا التكريم لتحقيق النادي عدداً من الإنجازات المشرفة حيث حقق النادي 41 بطولة في اللعبات الجماعية ودعم المنتخبات والأندية السعودية بما يزيد على 80 لاعباً. وشكر سعود الحربي رئيس النادي الأمير الوليد بن طلال على دعمه المادي والمعنوي وتشجيعه المتواصل للأندية والاتحادات الرياضية في السعودية، وقدم درعاً تذكارية له عرفاناً بدعمه المستمر للرياضة والرياضيين.




لا لجمع المال ومنع الاحتفال بالتخرج خارج المدارس
تعليم المدينة يوجّه بالتحقيق في حادثة حفل تخرّج طالبات مدرسة أهلية


أحمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 12/05/2013
يحقق تعليم منطقة المدينة المنورة مع إدارة مدرسة بنات خاصة لإقامتها حفل تخرج لطالبات إحدى المدارس الأهلية وإلزامهن بدفع رسوم مالية تتجاوز 400 ريال لحضور الاحتفالية الخاصة بتخرج الطالبات بالإضافة إلى تحصيل مبلغ 50 إلى 100 ريال حسب درجة القرابة لحضور ذويهن إلى مقر الحفل بأحد قصور الأفراح في المدينة المنورة 
وأوضح المتحدث الإعلامي لإدارة التربية والتعليم عمر برناوي لـ»المدينة « أن مدير عام التعليم بالمنطقة وجه المساعد للشؤون التعليمية الدكتورة نورة البقعاوي بالتحقيق في الموضوع ودراسته مبينًا أن الأحداث التي شهدتها احتفالية إحدى المدارس الأهلية للبنات لا تقرها إدارة التربية والتعليم نهائيًا مشيرًا إلى أن إدارة التربية والتعليم قد أصدرت في وقت سابق تعميمًا على إدارات المدارس بالمدينة ينص على عدم إقامة أي فعاليات أو أنشطة خارج نطاق المدرسة وأضاف برناوي: إن التعميم يتم تجديده كل عام من قبل إدارة التربية والتعليم وشدد برناوي إلى منع إدارات المدارس من طلب أي مبالغ مالية من الطلاب أو الطالبات بغرض إقامة الاحتفالات أو شراء ملابس مخصصة لأي مناسبة وبين برناوي أن المدرسة المخالفة للأنظمة والتعليمات تضع إدارتها تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة.
من جهه أخرى كشفت مصادر مطلعة لـ»المدينة» أن عدد الطالبات المتخرجات في المدرسة قد تجاوز 200 طالبة قامت إدارة المدرسة بإرغامهن على دفع 400 ريال لكل منهن لحضور فعاليات حفل التخرج بالإضافة إلى مبلغ 100 ريال من المدعوات والمشاركات في فعاليات الحفل والتي قدر عددهن بـ500 سيدة وكانت إدارة المدرسة قد قامت ببيع تذاكر دخول لمقر الحفل بمبلغ 100 ريال يتم تحصيلها عند بوابة قصر الأفراح من أي مواطنة ترغب في حضور الفعاليات - حسبما أفادت المصادر - و تشير المصادر أن سبب العراك يعود إلى قيام إدارة المدرسة بتخصيص نقطة تفتيش للطالبات عند بوابة قصر الأفراح تقوم بتسلم أجهزة الجوالات الخاصة بالحضور بدون أي ترتيب أو حصولهن على سندات استلام مما تسبب في ربكة بعد انتهاء الحفل أثناء خروج الطالبات والذي واجهته الإدارة بمصادرة أجهزة الجوالات والتحفظ عليها داخل أحدى الغرف مما تسبب في تدافع الفتيات عند بوابة الغرفة التي أوصدت في وجههن مما كان سببًا في إصابة الطالبات بحالات أغماء وهلع لتتطور إلى اشتباكات بالأيدي انتهى باستنجاد أولياء أمور الطالبات بالجهات الأمنية لفض الاشتباكات حيث حضر عدد كبير من الدوريات الأمنية وسيارات الاسعاف التي نقلت المصابات إلى طوارئ مستشفى الأنصار بالمدينة فيما تم تقديم الاسعافات الأولية لبعض الحالات في الموقع كما رفض البعض من أولياء الأمور تحويل بناتهن إلى المستشفيات حيث اكتفوا بالفحص الأولى قبيل مغادرتهم إلى منازلهم غاضبين فيما أشارت مصادر طبية أن عدد الحالات التي تم معالجتها وصل إلى 20 حالة.
على صعيد متصل استنكرت والدة إحدى الطالبات «فضلت عدم نشر اسمها» إجبار إدارة المدرسة على دفع هذا المبلغ الذي وصفته بالكبير جدًا حتى لا تشعر ابنتها بأنها أقل من بقية الطالبات وأبدت استغرابها بمطالبة إدارة المدرسة بمبالغ مالية إضافية لإقامة حفل التخرج بالرغم من سداد كافة المصاريف الدراسية وقالت: إن المبلغ الذي تم جمعه من الطالبات ليس بالزهيد ففي المدرسة ما يزيد عن 200 طالبة وبجمع 400 ريال من كل طالبة يصل المبلغ إلى قرابة 80000 ريال فضلًا عن المبالغ التي تم تحصيلها من أقارب الخريجات والتي تراوحت بين 50 إلى 100 ريال حسب درجة القرابة كما قالت شقيقة إحدى الطالبات الخريجات فوجئنا بسوء تنظيم إدارة المدرسة لفعاليات الحفل المكلف جدًا فكان جليًا لنا أن الهدف من وراء الحفل هو جمع المال لا الاحتفال بالخريجات وأن ما حدث من شجار هو أكبر دليل على ذلك فأبسط الإجراءات لم يتم تنسيقها بشكل صحيح مما تسبب في فقد بعض الطالبات وذويهن لأجهزة الجوالات وعلى إثره بدأ الشجار بين الطالبات الذي تطور إلى استنجاد الطالبات بأولياء أمورهن الذين شاركوا في الشجار.




تجربة مرصد المدينة تثري ورشة «الإطار العام»


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
يشارك المرصد الحضري للمدينة المنورة في فعاليات ورشة العمل التي ينظمها المرصد الحضري في منطقة نجران ابتداء من غد بعنوان «الإطار العام للمؤشرات الحضرية للمرصد»، ويتم خلالها استعراض تجارب عدد من المراصد الحضرية في المملكة.
ويمثل مرصد المدينة المنورة في الورشة التي تستمر فعالياتها على مدى يومين كل من الدكتور حاتم بن عمر طه وكيل الأمين للتعمير والمشاريع، ومحمد بن عطية السراني منسق مشروع المراصد الحضرية بالمنطقة، حيث سيقدم حاتم طه عرضا مرئيا يتضمن العديد من المحاور، من أبرزها دور المرصد الحضري للمدينة المنورة في إنشاء وتشغيل 32 مرصدا في عدة مدن داخل المملكة وخارجها، دور فريق العمل النسائي بالمرصد الحضري للمدينة المنورة في إعداد الدراسات ذات العلاقة بتنمية المرأة وإشرافه على المسوح الميدانية في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للأسر المعيشية، برامج وآليات إنتاج المؤشرات الحضرية من مصادرها التنسيقية والمتاحة والميدانية وأهمية تدريب العاملين في المراصد الحضرية على الأساليب والمناهج المعتمدة في إدارة وتشغيل المراصد الحضرية بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.




مشروعات مدارس المدينة “متوقفة”.. و“التعليم” يحمّل المقاولين المسؤولية

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأحد 12/05/2013
شكا عدد من أهالى المدينة المنورة من تعثر مشروعات المدارس الحكومية لسنوات طويلة الأمر الذي يفتح نافذة التساؤل عن المتسبب في هذا التأخير وقالوا إن «التأخير»، وتوقف أعمال البناء تحوّل من حالة فردية لمشروع واحد إلى ظاهرة؟ وتساءل المتحدّثون لماذا يظل أبناؤنا أسرى للمدارس المستأجرة المتهالكة فيما المشروع الحكومي قائم ولكن ينقصه الإنجاز. 

سالم بن عقل 
مجمع سالم بن عقل التعليمي في حي العزيزية، والذي بدأ العمل فيه منذ ما يقارب الـ7 أعوام، ورغم هذه المدة الطويلة إلاَّ أن المشروع لم يرَ النور حتى الآن، وما ظهور الصدأ على أبواب المدرسة وامتلاء الفناء بالمخلّفات إلاّ خير دليل على ذلك، ويقول عبدالله المرواني استبشرنا خيرًا
عند بداية العمل في المشروع، وذلك لعدم وجود مدرسة قريبة من المنزل، ولكن توقف العمل في المشروع لعدة مرات أصاب أهالي المنطقة بالإحباط ، فيما يقول حمدان الجهني إن توقف العمل في المشروع منذ سنوات أمر غريب ويجب محاسبة المتسببين في تعثر المشروع وعدم استفادة أهالي المنطقة من هذا المشروع والذي سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد على المواطنين في إيصال أبنائهم للمدارس.

مخطط ناشىء
وقال محمد مصلح بأن مخطط (ت6) من المخططات الناشئة حديثًا في حي العزيزية حيث لا توجد مدارس كثيرة، وكانت الآمال معقودة على هذا المبنى بعد اكتماله ليوفر علينا عناء الذهاب لعدة كيلومترات من أجل إيصال أبنائنا للمدارس، وطالب مصلح الجهات الرقابية بالنظر في توقف المبنى، حيث أكد أنه من غير المعقول أن يتوقف العمل في أي مشروع لعدة سنوات دون أن يتم إعادة النظر بشأنه.

أوس بن رفاعة
ثاني المشروعات المتعثرة، أو بالأصح المتوقفة هو مشروع ابتدائية رفاعة بن أوس الأنصاري في حي الحمراء، فقد بدأ العمل في هذا المشروع قبل 8 سنوات وبالتحديد في عام 1426هـ، ولايزال المبنى فاقدًا للإبصار والاكتمال على الرغم من إنجاز ما نسبته 70% منه، وفي هذا الشأن يقول أحمد الصاعدي إن العمل بدأ في هذا المشروع في عام 1426هـ، ولم ينتهِ حتى هذه اللحظة، وهو مهجور منذ سنوات مع العلم أننا بحاجة إلى مبنى حكومي مجهز بالكامل، وذلك لأن طلاب الابتدائية تم نقلهم من مبناهم المستأجر إلى مبنى مؤقت في إحدى المدارس وبدوام مسائي يفتقد للعديد من المقومات، ويضيف عمر المطرفي بأن إدارة المدرسة أبلغتهم بأن نقل الطلاب من المبنى المستأجر إلى المبنى الآخر هو إجراء مؤقت لن يستغرق أكثر من عام دراسي، وكان ذلك في عام 1431هـ، وقد مرت الآن ثلاثة أعوام دراسية ومازال الطلاب يذهبون إلى المدرسة في فترة الظهيرة. 

إحباط شديد
ويستطرد عمر المطرفي قائلاً: لقد تحوّلت المدرسة بفعل التوقف عن العمل إلى مأوى لأناس مجهولين، وما ظهور الكتابات على جدران المبنى إلاّ خير دليل على ذلك فضلاً عن إمكانية الدخول والخروج من المبنى بكل سهولة، حيث لم يتم استكمال سور المدرسة بالإضافة إلى عدم وجود أي حراسة على المبنى للمحافظة عليه من العبث. 
أمّا سليمان الصاعدي فيقول: أصبح مبنى المدرسة بعد أن كان حلمًا قريب التحقق إلى كابوس، حيث إن سكان الحي مصابون بالإحباط الشديد لعدم اكتمال المبنى منذ سنوات، حيث تحول المبنى من دار حاضنة للتربية والعلم وهذا ماهو مفترض أن يحدث إلى مكان لتجمع القاذورات، ويستاءل المواطنون بغرابة: من هو المسوؤل خلف هذا التوقف الذي طال المبنى لعدة سنوات!! ولماذا يبقى أبناؤنا داخل المباني المستأجرة على الرغم من إمكانية نقلهم إلى مبانٍ أفضل؟!

عجز المقاولين
من جانبه عزا مدير إدارة الإعلام التربوي في تعليم المدينة المنورة عمر بن محمد البرناوي أن أسباب تأخر هذه المدارس يعود إلى عجز المقاولين وعدم قدرتهم استكمال العمل في هذه المشروعات، مشيرًا إلى أن أسباب العجز تعود إليهم -أي المقاولين- على حد وصفه، وأضاف عمر البرناوي بأن إدارة التعليم بالمدينة قامت بإتخاذ الخطوات النظامية حيال عجز المقاولين والتي تمثّلت في سحب المشروعين من المقاولين وتم رفع هذا الإجراء لإدارة المشروعات بالوزارة، وأفاد البرناوي في ختام حديثه بأن إجراءات سحب المشروعات من المقاولين تأخذ بعض الوقت، وذلك بحسب الأنظمة المتبعة في هذا الشأن.




دعوة لتضمين مواد نظام المرور في المناهج الدراسية
استراتيجية لوقف نزيف الدماء على الطرقات

خالد الجابري (المدينة المنورة)
كشف العقيد الدكتور زهير عبدالرحمن شرف مدير الأنظمة واللوائح بمرور منطقة المدينة المنورة عن وجود دراسة لتضمين المناهج الدراسية مفردات حول التوعية المرورية، لافتا إلى ضرورة دراسة نظام المرور تفصيليا ووضع تصور لإدراج مواده في المناهج المدرسية، ورفعه لمجلس الشورى. وأضاف أن الحوادث المرورية لا تقل خطورة عن الإرهاب الإجرامي المنظم، فهو إرهاب شوارع، مؤكدا أن المملكة تحتل المركز الأول عالميا في عدد حوادث الطرق.
واستدل العقيد شرف على هذه التسمية بارتفاع عدد ضحايا الحوادث في المملكة الذي تجاوز في العشرين عاما الماضية أكثر من 86 ألف شخص، وهو رقم يتجاوز عدد ضحايا عدة حروب مجتمعة وهي حرب الأرجنتين وحرب الصحراء الغربية وحرب الهند وباكستان، وحرب الخليج وحرب النيبال الأهلية وحرب استقلال كرواتيا التي بلغ مجموع ضحاياها 82 ألف شخص.
وأضاف أن عدد ضحايا حوادث الطرق في المملكة عام 2011م بلغ أكثر من 7153 شخصا، وهو رقم أعلى من عدد ضحايا العنف في العراق من العام نفسه الذي بلغ نحو 4200 شخص، وهو أعلى أيضا من عدد ضحايا حرب الخليج الذي بلغ 5200 شخص فقط، مؤكدا أن الرقم في ازدياد حيث من المتوقع أن يصل عام 2019م إلى 9600 شخص في العام. وقال شرف إن معدل القتل في حوادث الطرق في المملكة يبلغ 17 شخصا كل يوم، أي بمعدل شخص كل 40 دقيقة، كما بلغ عدد المصابين جراء الحوادث أكثر من 68 ألفا سنويا، وزادت الخسائر المادية على 13 مليار ريال في العام، مؤكدا أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن أكثر الحوادث تقع بسبب أخطاء العنصر البشري وخاصة السرعة، إضافة إلى قطع الإشارة وقيادة غير المؤهلين للقيادة واستخدام المركبات لغير ما أعدت له مثل التفحيط.
وأبان شرف أن ارتفاع إصابات الحوادث يستنزف الجهود الصحية بالمملكة ويشغل ثلث الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية، ويتسبب في أزمة الأسرة بالمستشفيات، حيث إن نسبة الأسرة المشغولة بمصابي الحوادث تبلغ 30 من كل 100 سرير.
من جانبه أوضح العقيد محمد الشنبري مدير مرور المدينة المنورة، أن نسبة الحوادث المرورية في المدينة المنورة كبيرة، ولا بد أن نعمل جميعا كما يقول لانخفاضها من خلال تعاون المواطنين بالتزامهم بالتعليمات المرورية بالإضافة إلى تطبيق الاستراتيجية المرورية في طرق المدينة المنورة وشوارعها حتى نحد من هذه الحوادث.
يشار إلى أن المدينة المنورة تعد من مدن المملكة الأولى في الحوادث المرورية، حيث تشهد ارتفاعا سنويا حادا فيها ورغم أن الجهات المعنية تسعى لتقليل هذا الارتفاع والحد منه إلا أن النسبة في تصاعد، وفي هذه الحلقة الثالثة من «ماذا يريد أهالي المدينة المنورة»، يطالب الأهالي الجهات المعنية بالعمل على كبح جماح المتهورين والمراهقين الذين يقولون إنهم السبب في 90 % من هذه الحوادث بالاضافة إلى زيادة الإجراءات التي تساعد على أن تكون طرق المدينة المنورة وشوارعها آمنة بعد أن أصبح الوضع مأساويا.
وكشف خطاب موجه من شرطة منطقة المدينة المنورة إلى إمارة المنطقة عن ارتفاع عدد الحوادث المرورية بالمنطقة، موضحا أنها بلغت في العام الماضي 29374 حادثا نتج عنها وفاة 655 شخصا وإصابة 4141 بإصابات متفرقة. وناشدت الشرطة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة، بالأمر بتعميم الخطاب على كافة الجهات الحكومية والقطاعات العامة والخاصة للرقي بالحس المروري وكذلك السلامة المرورية إلى أفضل المستويات، بما يكفل سلامة المواطن والمقيم والآخرين على الطريق والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة في طيبة الطيبة.

تكثيف التوعية
يرى عدد من المواطنين أنه بعد تركيب نظام ساهر تقلصت الحوادث المرورية في المدينة المنورة إلا أن تكثيف التوعية في المدارس والأحياء والطرق وحتى الإدارات الحكومية بشكل جديد من الأهمية بمكان، لأن الحوادث أصبحت مرعبة ولا بد أن يتدخل المعنيون لكبح جماحها في المنطقة.




إحالة مغتصب الفلبينية للتحقيق والادعاء العام


أحمد الأنصاري (ينبع)
أحالت شرطة محافظة ينبع المتهم في قضية الاعتداء على العاملة الفلبينية في إحدى حافلات النقل الجماعي الى هيئة التحقيق والادعاء العام من أجل استكمال التحقيق معه حول اتهامه من قبل العاملة باغتصابها في حافلة خالية من الركاب في محطة النقل الجماعي أثناء تواجدها بالمحطة بهدف السفر الى جدة.
وكانت العاملة أبلغت فور وصولها الى جدة قنصلية بلادها بالواقعة، و من ثم قدمت القنصلية شكوى رسمية، تم بناء عليها القبض على المدعى عليه.







أكد ارسال طائرة لاخلاء 3 جرحى وشخص مصاب بكسور..
“حرس حدود المدينة”: تمكنا من السيطرة على حريق السفينة السعودية “عسير”




المدينة – الوئام : 

أوضح العقيد البحري سليمان بن طلق المطيري الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة، إنه ورد إلى غرفة القيادة والسيطرة الساعة الثانية وأربعين دقيقة من فجر اليوم الأحد، بلاغا من مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة؛ يفيد باستقبال إشارة استغاثة على نظام جهاز الاستغاثة من السفينة السعودية (عسير), من نقطة إحداثية تبعد عن مدينة ينبع (130) ميلا بحريا شمال غرب، وتبعد عن أملج (70) ميل بحريا غرباً، وتضمّنت نشوب حريق على السفينة وكذلك وجود ثلاثة جرحى وشخص آخر مصاب بكسور .
وأفاد المطيري أنه ورد بلاغ إلحاقي من مركز التنسيق؛ يفيد بالسيطرة على الحريق وإخماده, مشيراً إلى أنه جرى التنسيق مع قاعدة طيران الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، وأرسلت طائرة إخلاء لنقل المصابين بمرافقة ضابط من قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة, كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإبلاغ مستشفى ينبع للاستعداد لاستقبال المصابين وتجهيز مهبط الطائرات، وكذلك التنسيق مع ميناء الملك فهد الصناعي بينبع لتوجيه قاطرتين لتقديم المساعدة وقطر السفينة.











خواطر (جمعة) في المدينة المنورة 

د. عثمان عبدالعزيز الربيعة

أتاحت لي مناسبة كريمة خاصة فرصة قضاء يومي خميس وجمعة في المدينة المنورة، والصلاة في مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام، والتلذذ بروحانية هذا المكان الطاهر. وقد أعجبني ما شهدته في المدينة من اتساع عمراني وشوارع فسيحة حديثة؛ 

فقد مرت أكثر من ثماني سنوات على زيارتي الأخيرة للمدينة المنورة. وعندما أعبر ساحة المسجد النبوي الشمالية الفسيحة أجيل البصر يمنة ويسرة؛ فألاحظ أن أعداد المتجهين للمسجد يملؤون الساحة، وأن المصلين يملؤون المسجد بما يفوق كثيراً جداً ما شاهدته قبل ثماني سنوات. هل هذه ملاحظة ساذجة؟ ربما. ولكن الذي لم يتغير هو بساطة المظاهر الخارجية لهؤلاء؛ فلا تستطيع التفريق بين الفقير والغني والمدير والعامل، وأيضاً اختلاط الناس من مختلف الأجناس والأقطار والمذاهب، وازدحام الشوارع المجاورة للمسجد ببسطات عارضي البضائع الرخيصة من كل نوع. إنه مظهر كله بساطة وألفه، وهذا هو ما يميز الدين الإسلامي، ويجتمع عليه الناس؛ فالغلو والتعصب اللذان يفرقان ولا يجمعان لا مكان لهما هنا. 

لكن مشاهداتي لم تصرف عني بعض الخواطر التي ثارت في نفسي. 

الخاطرة الأولى: حول توسعة المسجد النبوي: 

من أجل الآلاف المؤلفة من المسلمين تواصلت العناية بالمسجد. وكانت تتم في كل حقبة تاريخية توسعة للمسجد لاستيعاب الأعداد المتزايدة. وفي العهد السعودي جرى إحداث توسعتين، كانت آخرهما في عام 1414هـ. ويجري الآن الاستعداد على قدم وساق لتنفيذ التوسعة الثالثة، التي ستزيد مساحته وتضاعف طاقته الاستيعابية التي تبلغ حالياً سبعمائة ألف مُصَلٍّ في المسجد والساحات. وعندما دخلتُ المسجد لأداء صلاة الجمعة قبل دخول الخطيب بساعة كان المسجد قد امتلأ، وما إن أُقيمت الصلاة حتى كان المسجد بأروقته وممراته مكتظاً بالمصلين. وتمنيتُ لو كان للمسجد دور ثانٍ لكنت صعدت إليه وأديت الصلاة مرتاحاً، وأظن العديد من المصلين كانوا يتمنون ذلك أيضاً. وأخبرني جاري الجالس بجانبي - وهو من سكان المدينة - أن ما أشاهده هو الوضع العادي، أما في رجب مثلاً فإن الزحام يكون على أشده. التوسعة إذن ضرورية لمسجد يتكون من دور أرضي وساحة تحيط به، لكنها ستكون توسعة أفقية، لا عمودية، وتلتف حول المسجد من الشرق والغرب والشمال؛ ليصل حد ساحة المسجد إلى الطريق الدائري، أي أبعد من حد الساحة الحالي بما يزيد على ثلاثمائة متر. وسيُزال في سبيل التوسعة أكثر من مائة وعشرين عمارة. وقلت لجاري: الحمد لله أني قمت بهذه الزيارة قبل التوسعة؛ لأنها عندما تنتهي سأكون قد قاربت الثمانين - إن كان في العمر بقية - وغير قادر على تجاوز هذه المسافة الطويلة لأحظى بقرب الروضة الشريفة. لكنه طمأنني بأن ممرات وأنفاقاً وسلالم تحت الأرض ستوصلني إلى مبتغاي؛ فالتقنية الحديثة وإن كانت أكثر تكلفة وتعقيداً إلا أنها تذلل الصعاب، إن كان لا يوجد خيار آخر. 

الخاطرة الثانية: حول المدينة والثقافة الإسلامية: 

قلتُ آنفاً إن الإسلام يتميز بالبساطة والألفة اللتين يجتمع عليهما الناس. وليس مثل الثقافة والتعريف بأوعيتها شيء يجمع الناس ويؤلف بينهم حتى لو اختلفت الآراء والمشارب؛ لأنها عامل تنوير ضد التعصب والانغلاق. ولا أعني بالثقافة الإسلامية ما يُدرس في بعض المناهج المدرسية بما يحمله من أسلوب التلقين وتعليب الآراء، بل أعني كل ما حفل به التراث الإسلامي على مر العصور، وما تنتجه الشعوب المسلمة في العصر الحاضر من فكر وآداب وفن باللغة العربية وما يترجم إليها. أليست المدينة المنورة - وفيها المسجد النبوي والروضة الشريفة والجامعة الإسلامية - مؤهلة لتكون عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، يمكنها أن تحتضن مؤتمرات ثقافية ومهرجاناً دورياً للثقافة والتراث الإسلامي ومعرضاً دائماً للكتب وبحوثاً علمية حول فهم التشريع الإسلامي في ضوء متغيرات العصر ونوازله وحول التقاليد والخرافات المؤذية التي تطبع السلوك العام باسم الدين، كما يمكن أن تحتضن حوارات بين المذاهب، ولِمَ لا؟ مثل مركز الحوار الوطني في الرياض أو مركز حوار الأديان في فيينا. 

الخاطرة الثالثة: حول إجازة نهاية الأسبوع: 

عندما يقضي المرء يوم الخميس في شغل شاغل فإنه لا يشعر به، ولا يستمتع به بوصفه يوم إجازة، بل كأنه يوم عمل؛ ولهذا كنت منشرح الصدر صباح يوم الجمعة التالي؛ فقد شعرتُ كأنه اليوم الأول من إجازة نهاية الأسبوع. وهذا الشعور بالانشراح جلب معه الشعور بالنشاط في الاستعداد لأول عمل أقضيه في هذا اليوم، وهو أداء صلاة الجمعة، على عكس الحال عندما تكون صلاة الجمعة في اليوم الثاني من الإجازة بعد يوم من الاسترخاء والسهر، وربما البعد عن مقر السكن. ثم خطر في بالي أن هذا الشعور بحلاوة أداء صلاة الجمعة سوف يكون أقوى عندما تكون إجازة نهاية الأسبوع فعلاً في يومي الجمعة والسبت؛ إذ يقضي المرء صلاته دون أن يعكر صفو روحانيتها انغماس المرء في إجازته. كما أن الوقت المتبقي من يوم الجمعة وكامل يوم السبت سيكون خالصاً لمتعة الإجازة. ولكثير من الناس في إجازة الجمعة والسبت مآرب أخرى، لكني هنا أسجل خاطرة، ولا أكتب تحليلاً اقتصادياً.




جمعية حماية المستهلك..«فلّست»!

 
زيادة أسعار السلع في المواسم بحاجة إلى تقنين
أبها، تحقيق - مريم الجابر

أعلنت «جمعية حماية المستهلك» مؤخراً عن عزمها إغلاق عدد من مكاتبها وفروعها في عدد من مناطق المملكة، وكذلك تجميد نشاط بعض الفروع الأخرى مؤقتاً، إلى جانب إغلاق فرع المدينة المنورة بداعي تقليص النفقات، وبرَّرت «الجمعية» ذلك نتيجة عدم استلام مستحقاتها المالية لدى «الغرف التجارية»، والتي تتجاوز (50) مليون ريال، وهي نسبة ال (10%) التي أقرَّها مجلس الوزراء. وتساءل عدد من المواطنين عن مدى قدرة «الجمعية» على حمايتهم مما يجري في السوق حالياً من غلاء في أسعار السلع الأساسية، وعمليات الغش والاحتيال والاحتكار، في ظل عزمها تجميد نشاط فروعها تلك بِشكل مؤقت، داعين «الغرف التجارية» إلى دفع المستحقات المالية اللازمة لتتمكن «الجمعية» من مواصلة عملها على أكمل وجه.
الرقابة على المنتجات تضمن توفير سلع أصلية في السوق
مراقبة ومتابعة

وقال «محمد القاضي»: «يحتاج المواطن لأن تكون هذه الفروع مفتوحة؛ نتيجة حاجة الأسواق إلى المراقبة والمتابعة بشكل مستمر، خاصةً فيما يتعلق بالخدمات المُقدمة لأفراد المجتمع»، مُضيفاً أنَّه يتم الإعلان بين الفينة والأخرى عن ضبط عدد من المخالفات بأسواق مدينة «الرياض»-على سبيل المثال-، في الوقت الذي لن يتم فيه ضبط العديد من المخالفات المُرتكبة في أسواق مدن أخرى بسبب إغلاق مكاتب الجمعية فيها، داعياً إلى حل المشكلات المالية العالقة بين الجمعية والغرف التجارية؛ حتى لا يقع المستهلك ضحيةً لهذه الخلافات.
بضائع مقلدة والضحية الأطفال
وَدَعا «مشبب العسيري» الجهات المعنية إلى تقديم مبالغ مالية يتم تخصيصها لدعم «الجمعية»؛ وذلك لمساعدتها على تحقيق أهدافها وإنجاز مهامها، مُضيفاً أنَّها من الممكن أن تُكمل الدور الذي أخلت به جهات ووزارات أخرى، مُوضحاً أنَّ «الجمعية» أسهمت بشكل كبير في توعية وتثقيف المستهلك، حيث أنَّ رسالتها الأساسية تثقيف المستهلك وتوعيته، وتزويده بالمعلومات اللازمة فيما يتعلّق بسلوكيات الشراء الصحيحة.
الأسواق مليئة ببضائع مُقلدة نتيجة ضعف الرقابة
وذكر «عبدالله محسن» أنَّ الجمعية لم تقدم حتى الآن ما يفيد المستهلك، ولم تؤد الأدوار المناطة بها لخدمة المواطنين وحمايتهم من جشع بعض التجار، مُضيفاً أنَّه كثيراً ما يقرأ العديد من الشعارات التي ترفعها الجمعية بين الحين والآخر، دون أن يتجاوز ذلك صفحات الصحف، في حين أنَّ تواجدها المؤثر ما يزال غائباً على أرض الواقع، حيث لم يحظ المستهلك بالكثير من الخدمات التي كان يطمح إلى الحصول عليها من الجمعية في مجالي حمايته وتوعيته، مُشيراً إلى أنَّه في ظل هذا الوضع يرى أنَّ إغلاق فروعها لن يؤثر على المستهلك.
د.ناصر التويم

توحيد الجهود

وأشار «يوسف المطوع» إلى أهميَّة التعاون وتوحيد الجهود بين «الغرف التجارية»، و»جمعية حماية المستهلك»، في ظل حاجة السوق المحليَّة إلى ذلك؛ من أجل مواجهة غلاء أسعار السلع الأساسية، وعمليات الغش والاحتيال والاحتكار، وغير ذلك من الأمور التي باتت تُشكَّل ضرراً على المستهلك بصورة أو بأخرى، مُشدَّداً على ضرورة وفاء «الغرف التجارية» بما عليها من التزامات مالية تجاه «جمعية حماية المستهلك»، خاصةً وأنَّها جاءت بموجب قرار مجلس الوزراء الذي يلزم الغرف بدفع ما يعادل (10%) من رسوم تصديق المستندات لمصلحة جمعية حماية المستهلك؛ وذلك لضمان قيام الجمعية بدورها النظامي الذي تزداد الحاجة إليه يوماً بعد آخر.
د.فهد بن جمعة

إيقاف مؤقت

وقال «د.ناصر التويم» - رئيس الجمعية حماية المستهلك -:» إنَّ الجمعية بنت ميزانيتها التقديريَّة للعام الحالي بمبلغ (20) مليون ريالاً، بناءً على ما سيردها من مستحقات لدى الغرف التجارية بالمملكة»، مُضيفاً أنَّ الغرف التجارية لم تلتزم بدفع ما عليها من مبالغ مالية للجمعية؛ الأمر الذي اضطرت معه الجمعية إلى إيقاف مؤقت لبعض فروعها المختلفة، مُوضحاً أنَّ ذلك أدَّى إلى أن يتم استقبال الشكاوى في مكتبي «جدة» و»المنطقة الشرقية»، التي بدورها تُحيلها إلى المركز الرئيس بالرياض، مُتوقعاً أن يتم الانتهاء من المشكلات المالية مع الغرف التجارية، التي ترفض أن تدفع حقوق جمعية حماية المستهلك بناء على قرار مجلس الوزراء خلال مدة لا تتجاوز(6) أشهر، ذاكراً أنَّه تم تدشين (34) مركزاً منبثقاً من الجمعية تتضمن كافة التخصصات، لافتاً إلى أنَّ الجمعية انتهت من دراسة إنشاء مختبرات نوعية تخدم المستهلك، على أن يتم البدء فيها متى ما تمت الموافقة عليها، وتوفرت السيولة النقدية اللازمة لإنشائها. وأضاف أنَّ «جمعية حماية المستهلك» وُجدت لسد أوجه القصور في عمل الأجهزة الحكومية، مُوضحاً أنَّ ذلك لن يتأتَّى إلاَّ بتوفُّر أهم شروط إنشائها وهو الاستقلالية، مُشيراً إلى أنَّ الجمعية تُمثِّل المواطن في التعامل مع المؤسسات الرسمية ومع التجار، بدءاً من حق المواطنين في إنشاء وإشهار جمعيات متعددة دون وضعها في مواجهة تعقيدات موافقات أجهزة الدولة، ثمَّ مزاولة كافة مهامها باستقلالية كاملة.

إلغاء رسوم

وأكَّد «د.فهد بن جمعة» - عضو مجلس الشورى ومستشار اقتصادي - على أنَّ «جمعية حماية المستهلك» وقفت إلى جانب المستهلكين في سبيل إلغاء الرسوم المالية التي فرضتها شركات الاتصالات مقابل خدمة التجوال الدولي، حيث ذكرت أنَّها بصدد رفع قضية ضد تلك الشركات، مُضيفاً أن دور الجمعية منصب على توعية المستهلك وحمايته، مُوضحاً أنَّ ذلك لن يتحقَّق إلاَّ من خلال إيجادها موارد مالية أخرى غير الموارد التي يتم تحصيلها من الغرف التجارية، مُشيراً إلى أنَّ امتناع الغرف التجارية عن دفع مستحقاتها جاء نتيجة رغبتها في عدم رفع رسوم الاشتراكات على أصحاب الأعمال والمنشآت الصغيرة، لافتاً إلى أنَّ استخدام «الجمعية» لمكاتب صغيرة داخل الأسواق بهدف توعية الجمهور كبديل عن المكاتب الكبيرة، التي تتطلَّب دفع مبالغ كبيرة كإيجارات؛ سيحل مشكلة تضخم الإنفاق لديها.

حضور قوي

وأضاف «د.أبن جمعة» أنَّ ميزانية «الجمعية» من المفترض أن تُطرح على طاولة مجلس الشورى، بحيث يتم تحديد الميزانية بما يتناسب مع أعمال «الجمعية» المُناطة بها، مُوضحاً أنَّ المستهلك يحتاج إلى أن تُؤكد الجمعية حضورها القوى، وذلك من خلال تقديم التوعية والنصائح والإصدارات الخاصة أُسوةً بما هو معمولٌ به في معظم دول العالم، مُشيراً إلى أنَّ «جمعية حماية المستهلك» في «أمريكا» - مثلاً - تُصدر مجلة مختصة بأنواع وأسعار معظم البضائع في السوق المحلية، ويتم توزيعها على المستهلكين، بحيث يتمكنون من اختيار المنتج الذي يناسبهم بما يتناسب مع دخل الفرد، مُؤكداً على أنَّ المستهلك لن يتأثَّر نتيجة إغلاق «الجمعية» لعددٍ من مكاتبها؛ وذلك لعدم وضوح الرؤية فيما يتعلَّق بدور «الجمعية» تجاه المستهلك، داعياً «الجمعية» إلى تكثيف جهودها في سبيل توعية المستهلك، وترك مراقبة الأسعار ل»وزارة التجارة».




«الجيولوجية»: الهزة ضعيفة
تحرك في الصهارة البركانية الأرضية يحدث هزة بقوة 3.56 درجة في «العيص»
صورة من موقع جوجل إيرث توضح موقع مدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع. «الاقتصادية»
عصام عقل من دبي و"الاقتصادية" من الرياض

سجلت محطات الشبكة الوطنية الإماراتية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل زلزالاً بقوة 6.3 درجة بمقياس ريختر على عمق 33 كيلومترا، وذلك في تمام الساعة السادسة وثماني دقائق من صباح أمس جنوب إيران وعلى بعد نحو 208 كيلومترات شمال شرق رأس الخيمة وبشدة زلزالية بحدود ثلاث درجات حسب مقياس ميركالي.

وأكد المركز - حسب وكالة أنباء الإمارات - أنه لا يوجد أي تأثير للهزة على الدولة، موضحا أنه تم تسجيل 18 هزة تابعة - حتى إعداد هذا التقرير - أقواها بقوة 5.6 درجة الساعة السابعة وتسع دقائق علما بأن هذه المنطقة تعرضت الخميس الماضي لهزة بقوة 4.9 ريختر الساعة الـ 12 ودقيقة ظهراً.

من جهة ثانية، قال طارق أبا الخيل المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية: "إن محطات الرصد الزلزالي التابعة للهيئة رصدت صباح أمس، في تمام الساعة 4:14 هزة أرضية بقوة 3.56 درجة على مقياس ريختر شمال غرب العيص في السعودية على خط طول 375 .37 وخط عرض 25.50 وبعمق 10.6 كيلومتر"، مؤكدا أن هذه الهزة تعد من الهزات الضعيفة، حيث لا يتجاوز الشعور بها، لافتا إلى أن منطقة الهزة من المناطق البركانية.

وأرجع سبب الهزة إلى تحرك بسيط في "الماقما" الصهارة البركانية داخل الأرض، مشيرا إلى أن المحطات رصدت صباح أمس، في تمام الساعة 08 :5 هزة أرضية جنوب إيران بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر وعلى خط عرض 2003 . 27 وخط طول 8227 . 57 وبعمق 15.66 كيلومتر، مبينا تسجيل 12 هزة ارتدادية تنازلية القوة حتى الآن، مضيفا أن الهزة تبعد عن أقرب نقطة في المنطقة الشرقية 817 كيلومترًا.




​منهم حالتان جديدتان توفيتا بمحافظة الأحساء
وزير الصحة: وفاة 15 وإصابة 9 بفيروس "كورونا"



سبق- الدمام: أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة بلغ 24 حالة، توفي منهم 15 حالة.

وقال الدكتور الربيعة في بيان نشر على موقع الوزارة: إن وزارة الصحة، ومن منطلق شفافيتها مع المواطنين الكرام والمجتمع أجمع ووسائل الإعلام، تؤكد أنه منذ تشخيص أول حالة مصابة بفيروس (كورونا النمطي) الجديد الذي ينتمي إلى فصيلة (فيروس كورونا)، قامت الوزارة بإطلاع الجميع بكل مهنية وشفافية، واستمرت تبادر بنشر كل الحالات التي يتم تأكيد تشخيصها، ومنذ اكتشاف هذا الفيروس الغامض قامت الوزارة بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية، ودعت خبراء من جامعة كولومبيا إلى المشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي؛ للوصول إلى نتائج علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض، كما قامت الوزارة بدعوة خبراء مختصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على كل الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بما في ذلك زيارة المستشفيات والمرضى، والاطلاع على ملفاتهم والتواصل مع الكوادر الصحية بكل مهنية.

لقد وصل عدد الحالات المصابة بهذا المرض في المملكة منذ شهر شوال 1433هـ الموافق لشهر سبتمبر 2012م حتى هذه الساعة إلى 24 حالة، توفي منهم 15 حالة -رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته- مع عزائي وكافة منسوبي الوزارة لذويهم وأسرهم.

ومن متابعة الحالات اتضح أن أعراض المرض تتمثل في ارتفاع الحرارة والسعال، يتبعها التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين، ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي، وتبين أن معظم الحالات لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.

وبدراسة الحالات تبين وجود مؤشرات لانتقال الفيروس لدى المخالطين عن قرب، إلا أن طريقة الانتقال ومصدر الفيروس غير معروفين حتى هذه الساعة، وما زال العمل جاداً لمزيد من البحث والاستقصاء والدراسة؛ للوصول إلى حقائق مؤكدة تمكن الوزارة من إطلاع المواطنين والمجتمع على كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم، ونحن متفائلون بإذن الله تعالى.

وسوف يستمر التعاون مع منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الوطنية والعالمية لما يحقق سلامة وصحة هذا الوطن ومواطنيه الكرام والمجتمع أجمع.

ونهيب بالجميع ضرورة اتباع الإرشادات العامة للوقاية من فيروسات الأنفلونزا المتمثلة في النظافة الشخصية، وغسل اليدين، والابتعاد عن المصابين. وسوف توافيكم الوزارة بأي مستجدات.

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة، زياد مميش، اليوم الأحد: إن شخصين آخرين توفيا بفيروس كورونا، في منطقة الإحساء بالمملكة. 

وأضاف "مميش" أن هناك 15 حالة مؤكدة، ضمن أحدث مجموعة من الإصابات، وأن تسعة من هؤلاء المرضى توفوا.

ويعد الفيروس سلالة جديدة من الفيروسات شبيهة بتلك التي سببت مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس".





"الشورى" يبحث ضم مدد نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية في الحصول على المعاش التقاعدي

ناقش مجلس الشورى اليوم (الأحد) تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح تعديل الفقرة (6) من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية.

وتلخص المقترح الذي تقدم به عضو المجلس الدكتور عمرو رجب بأن يتم تعديل الفقرة (6) بحيث تجيز ضم المدد بين النظامين الأول والأخير واعتبار المدتين متصلتين للحصول على المعاش التقاعدي إذا رغب الموظف في الإحالة على التقاعد المبكر وفقاً للأحكام المنظمة لذلك في تبادل المنافع بين النظامين.

وأوصت اللجنة بعدم ملائمة دراسة المقترح، مبينة أنه تم سن نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية بناء على دراسات إكتوارية أخذ فيها بالاعتبار ما يتم دفعه من اشتراكات من قبل المستفيدين من نظام التقاعد أو نظام التأمينات الاجتماعية والعوائد الاستثمارية على هذه الاشتراكات خلال الفترة السابقة على التقاعد وأخذ في الاعتبار الفوائد المتوقع تحقيقها.

ولفتت اللجنة إلى أن منح مزايا إضافية من دون وجود التمويل الكافي واللازم لها سيخل بالمعادلة الأساسية لبنية النظام، وسيلحق ضرراً بالمركز المالي للنظامين، مشيرة إلى أنه لا يوجد مبرر للتعديل، نظراً لأن من ينتقلون بين القطاعين العام والخاص ينتقلون باختيارهم وهم على دراية بالأحكام النظامية التي لا تجيز ضم المدد لأغراض التقاعد المبكر والحصول على المعاش التقاعدي قبل الستين.

من جانبهم، رفض معظم الأعضاء ما انتهت إليه اللجنة بعدم ملاءمة دراسة المقترح، حيث أكد الأعضاء ضرورة أن يتم إسناد دراسة الموضوع إلى لجنة خاصة على أن تقوم بدراسة المقترح من مختلف جوانبه المالية والإدارية والاجتماعية.

وقال أحد الأعضاء إن اللجنة لم تتقص آراء المعنيين بالاقتراح وهم قطاع الموظفين، ولم تستطلع رأي وزارة المالية والجهات الإدارية الأخرى ذات العلاقة والتي قد تستفيد من المقترح في مكافحة الترهل الإداري.

كما انتقد عضو آخر مبرر اللجنة الرئيس في رفض دراسة المقترح والمتمثل في الإضرار بالمركز المالي لمؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، قائلا: "لا يمكن ربط الحقوق بالإضرار بالمركز المالي، حيث أن سداد الدين يضر بالمركز المالي للمدين ولكنه من حق الدائن"، فيما طالب أحد الأعضاء اللجنة بأن تحدد حجم هذه الأعباء المالية المتوقع ترتبها جراء المقترح.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات، صوت المجلس بالأغلبية برفض توصية اللجنة التي أكدت عدم ملاءمة دراسة المقترح، موضحاً أن المجلس سيشكل لجنة خاصة لإعادة دراسة المقترح ومن ثم العودة لمناقشته خلال الفترة المقبلة وفقاً لقواعد عمل المجلس.







"التعليم العالي": إنشاء قاعدة بيانات في الجامعات للحد من تزوير الشهادات

05-11-2013 11:34"الأنباء السعودية" متابعة"
 أصدر وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، تعميماً لمديري 24 جامعة سعودية يطالبهم بإنشاء قاعدة بيانات لجميع الخريجين القدامى والحاليين، وذلك بهدف الحد من الشهادات المزورة.

وجاء في التعميم أنه نظراً إلى ما لوحظ في الآونة الأخيرة من تنامي ظاهرة الشهادات المحلية والخارجية وما تم ضبطه في منطقة القصيم من تزوير أكثر من 16000 شهادة داخلية وخارجية، ولما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على النظام التعليمي والاقتصادي في المملكة، يجب أن تكون هذه القواعد الخاصة بالخريجين متاحة لجميع القطاعات الحكومية والأهلية حتى يمكن الرجوع إليها للتأكد من صحة ومحتوى تلك المؤهلات العلمية.

وشدد الوزير، وفقاً لـ "الحياة"، على ضرورة التنسيق مع الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي، مؤكداً أن قاعدة البيانات يجب أن تشمل اسم الطالب رباعياً ورقم بطاقة الأحوال والجامعة المتخرج فيها والدرجة التي حصل عليها وتاريخ التخرج والتخصص العام والتخصص الدقيق والمعدل التراكمي والتقدير.






وزير العدل لـــ "الإعلاميين": لسنا "وزارة قريباً"


انتقد وزير العدل، طريقة عمل وسائل الإعلام مع وزارته، حين وصفت مشروعات الوزارة بالعائمة وأن مسؤولي الوزارة دائماً ما يكتفون بكلمة "قريبا".

وقال الدكتور محمد العيسي، عبر حساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه دائماً ما تسعى وسائل الإعلام وراء تفاصيل تم الإعلان عنها مسبقاً، منتقداً وصفهم مشروعات وزارته بالعائمة، وقال ساخراً إن وزارة العدل ليست "وزارة قريبا".








"الإسكان": سنكتفي بتطوير الأرض بالرياض دون بناء وحدات سكنية

كشف المتحدث الإعلامي لوزارة الإسكان، أن الوزارة ستكتفي في مشروعات بناء الوحدات السكنية في الرياض بتطوير الأراضي فقط دون بناء فعلي.

وقال المهندس محمد الزميع، وفقاً لصحيفة "الجزيرة" إنه كان مقرراً بأن تنفذ الوزارة بناء وحدات سكنية قبل أن يصدر قرار "الأرض والقرض"، مؤكداً أن الوزارة تعتزم حالياً التركيز على تطوير الأراضي وتوصيل كافة الخدمات لها، على أن يتولى المواطن عملية البناء عليها.

وعلل الزميع ذلك بأن بناء الوحدات السكنية سيستغرق وقتاً أطول على الوزارة، مشيراً إلى أنه في السابق كان المواطن يحصل على الأرض ثم يقوم بتركها لفترات طويلة دون بناء، لافتاً إلى أن التركيز سيكون على تطوير الأراضي بشكل أكبر في جميع مناطق المملكة.

يذكر أنه كان من المقرر أن يتم بناء وحدات سكنية بالرياض في شمال غرب مطار الملك خالد على امتداد طريق عثمان بن عفان بتكلفة 7 مليارات ريال، إلا أنه وفقاً لوزارة الإسكان وبعد صدور قرار القرض والأرض ستكون التكلفة في حدود مليار ريال هي قيمة تطوير الأرض، وتهيئة البنية التحتية، تنفذها شركة مقاولات في فترة تمتد لعشرين شهراً.






28 % نسبة الإنجاز في محطة قطار الحرمين بجدة و 14% لمحطة مكة

هتان أبو عظمة - جدةتصوير - أحمد حجازي
الأحد 12/05/2013

أكد مصدر مطلع في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن نسبة الإنجاز من محطة القطار بجدة -حي النسيم- بلغت حتى الأن 28%، في حين وصلت نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة 14%، منوهًا أن مشروع المحطتين يأتي في المقام الأول والأخير لخدمة مشروع قطار الحرمين كونه يهدف إلى ربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، منوهًا أن الخط الحديدي الكهربائي يبلغ طوله 450 كلم.
وقال المصدر: «إن من مكونات مشـروع قطـار الحرميـن، إنشاء 5 محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وإنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مرورًا بمدينة جدة والمدينة المنورة بطول يزيد ٤٥۰ كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة».
يشار إلى أنه تمت ترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة (٨٩.٨٤٩.٢٥۰) ريال في شهر ذو الحجة١٤٣۰هـ مع شركة سكوت ويلسون المحدودة وذلك لمدة (٥٥) شهرًا ويتلخص عمل الاستشاري في إدارة مشروع قطار الحرمين السريع وتقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل، و ترسية عقد الإشراف على مشروع قطار الحرمين السريع على شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتضامن مع شركة جيتنسا الإسبانية للإشراف على تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية تبلغ (٣٦۰,۰٤٩,٣٨٧) ريالاً.




125 مليون ريال لحراسات المحاكم والدوائر الشرعية


سعيد الزهراني. الطائف
الأحد 12/05/2013
خصصت وزارة العدل حوالى 125 مليون ريال لتوفير الحراسات الامنية المدنية لمحاكم الاستئناف وعدد من الدوائر الشرعية في المناطق الثلاث عشرة حيث تنافست عدة شركات ومؤسسات متخصصة في الامن والسلامة وتبلغ تكلفة توفير الحراسات الامنية للمحاكم والادارات الشرعية في حائل، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية ،محاكم الاستئناف وعدد من الدوائر الشرعية 31،383،000 ريال وفى الباحة،عسير،جازان،نجران بـ 30،934،800 ريال وفى الرياض ،القصيم،الشرقية 31،770،128 ومكة المكرمة،المدينة المنورة بتكلفة 30،997،260 ريال يشار الى ان المشروع سيوفر الاف الوظائف للشباب السعودي في مهن الحراسات الامنية الخاصة في المحاكم والدوائر الشرعية.






التأمينات تعتبر غير السعودي مسجلاً في نظامها منذ دخوله



التأمينات تعتبر غير السعودي مسجلاً في نظامها منذ دخوله
الرياض / أوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان القويز أن تاريخ دخول العامل غير السعودي للمملكة المستقدم للعمل أو تاريخ نقل خدمته لصاحب عمل آخر سيكون هو تاريخ تسجيله بنظام التأمينات الاجتماعية (فرع الأخطار المهنية) حيث سيظهر مباشرة في سجل المنشأة ابتداءً من أول الشهر الذي دخل فيه للمملكة أو نقلت فيه خدماته.

وأهاب بجميع أصحاب العمل سرعة استكمال اجراءات تسجيل العامل وذلك بتحديد الأجر الخاضع للاشتراك عن طريق موقع المؤسسة الإلكتروني خلال مهلة لا تتجاوز 15 يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ دخول العامل أو نقل خدماته كحد أقصى تفاديا لاحتساب غرامات عليهم. وذكر القويز أنه سيتم استبعاد المشترك غير السعودي الياً من قبل المؤسسة عند المغادرة النهائية للمملكة أو نقل خدماته لصاحب عمل آخر أو إبلاغ الجهة المختصة عن الهروب، أو وفاته.

وبين معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات الاجتماعية من سعوديين وغير سعوديين يخدم مصلحة المشترك ويحفظ حقوقه وأسرته حيث إن احتساب المعاشات والتعويضات والبدلات يكون على أساس الأجر المسجل للمشترك لدى المؤسسة ففرع الأخطار المهنية يشتمل على منافع عديدة يستفيد منها كل من صاحب العمل والمشترك على حد سواء ويهدف لحماية ورعاية وتأهيل المشتركين الذين يتعرضون لإصابات عمل وتتحمل المؤسسة عن صاحب العمل الأعباء المالية في حال تعرض أحد العاملين لديه لإصابة عمل.

فالمشترك يحصل على المنافع فور تسجيله لدى المؤسسة في حال إصابات العمل أو أثناء انتقاله من مقر سكنه إلى العمل أو العكس أو أثناء التنقلات التي يكلفه بها صاحب العمل أو التعرض للأمراض المهنية الناتجة عن العمل ومن تلك المنافع العلاج الطبي الشامل وصرف معاشات تصل إلى (100%) من الأجر المسجل لدى المؤسسة. ويستفيد المشترك وأسرته من منافع فرع الأخطار المهنية من أول يوم للاشتراك وبمقدار يتناسب طردياً مع أجورهم المسجلة لديها.

وأشار القويز إلى أن بعض أصحاب المنشآت بالقطاع الخاص بسبب ضعف الوعي لدى بعض المشتركين بحقوقهم التأمينية يقومون بتسجيلهم بأجور متدنية تقل عن أجورهم الحقيقية بهدف تقليل نسبة الاشتراكات التي يدفعونها, مبيناً أن ذلك يعتبر مخالفة للنظام وإجحافا من صاحب العمل بحقوق العاملين لديه ويضر بمصلحة المشتركين.





قال: الاحتفاء بالإعلاميين واجب وطني تعودته المملكة
"الجاسر": الإعلام السعودي حقق نقلة كبيرة مواكباً التقنية الحديثة



أكد نائب وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالله الجاسر: أن الإعلام في السعودية حقق نقلة كبيرة، مواكباً التقنية الحديثة، وبرسائل ذات محتوى متجدد، تلامس قضايا المجتمع السعودي.

وقال: إن الإعلام السعودي بكل قنواته مسموعاً، ومرئياً، ومقروءاً، وفي مجال إعلام التواصل الاجتماعي من مواقع، وصحف إلكترونية، يجب أن يكون صوتاً للحق وقولاً للحقيقة، والبعد عن المهاترات الإعلامية، ويقدر شرف الكلمة ويصونها، ويسعى إلى ترسيخ الإيمان بالله - عز وجل - في نفوس الناس، مرتقياً إلى فكر حضاري، ووجداني، ومسؤولية اجتماعية، تراعي المبادئ والقيم التي نادت بها السياسة الإعلامية في السعودية في أكثر من مادة.

وأشار إلى أن "الجائزة الوطنية للإعلاميين"، التي تقام برعاية وزير الثقافة والإعلام، وتحت إشراف رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون، تأتي لتكريم شخصيات إعلامية، قيادية، ريادية، كان لها دور في النهوض بالإعلام السعودي، ونقلاته الحضارية، مضيفاً أن الاحتفاء بهم هو واجب وطني تعودته هذه البلاد المباركة؛ لتقدير من يستحق الوفاء والتكريم.

وقال: إن "الجائزة الوطنية للإعلاميين" هي الأولى من نوعها التي ترعاها وزارة الثقافة والإعلام، في مجالات الإعلام بكل قطاعاته، وهي مسار للتنافس والإبداع، لكل من يحمل حساً وطنياً إعلامياً، يتبنى قضايا الوطن، واهتمامات المواطن في كل شؤون الحياة.

وأكد نائب وزير الثقافة والإعلام: أن الإعلام السعودي، ومنذ سنوات، قد دخل مراحل التحديث والبث الفضائي لواقع ما يسمى (بمجتمع الإعلام) بكل تقنياته العالمية، وقدراته على تبادل المعلومات، وبثها ونشرها صوتاً وصورة، محافظاً على خصوصيات هذا المجتمع في خضم منافسات إعلامية فضائية كبيرة، وسماء عربية مفتوحة، تغيب فيها معايير البث الفضائي وتشريعاته.

وأشاد بإدراك القائمين على الإعلام السعودي مسموعاً، ومرئياً، ومقروءاً، من مخططين وتنفيذيين، للالتحاق المبكر بالمعطيات، والمفاهيم الحديثة لمجتمع الإعلام الكوني، مبيناً أن الإعلام السعودي ارتبط بشبكات من الأقمار الصناعية العربية والعالمية، مؤكداً ما يحظى به الإعلام السعودي من رعاية مستمرة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو النائب الثاني؛ لكي يصبح الإعلام واجهة حضارية لهذه البلاد.






آل صمع : سنطلق مبادرة السحابة الإلكترونية قريباً

المهندس علي آل صمع
الرياض / صرح مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» المهندس علي آل صمع أن الخطة الخمسية للبرنامج تستهدف زيادة الخدمات الإلكترونية إلى 4 آلاف خدمة بحلول عام 2016م، مشيراً إلى أن عدد الخدمات الإلكترونية حالياً لا يتجاوز 1300 خدمة، وكشف أن هناك مبادرات ستطلق قريباً مثل السحابة الإلكترونية وهي إنشاء بنية تحتية إلكترونية لتقليل التكلفة على الجهات الحكومية بسبب نقص الكفاءات الموجودة والمؤهلة، خصوصاً أن الطلب عليها في القطاع الخاص كبير وبين أنه سيتم إنشاء مراكز مجمعة تقدم الخدمات الجيدة والمتكاملة لتسهل على المواطن إنجاز معاملاته، لافتاً إلى أن السوق السعودي للتقنية يخلو من الشركات الكبيرة، ما يجعل أغلب المشاريع التقنية حاليا تتوجه للشركات الأجنبية وما هو موجود لا يتعدى شركات صغيرة ومتوسطة.

وأضاف «من الطبيعي أن تتعطل الأنظمة الإلكترونية والخدمات المقدمة ويصيبها خلل، ولكن يجب على الجهات الحكومية وخاصة مثل المستشفيات والمطارات والخدمات الأخرى التي تلامس المواطن أن تكون لديها برامج بديلة وأنظمة إحتياطية لاستمرار العمل وهذا حسب المعايير العالمية» وكشف آل صمع أن هناك جهات حكومية لم تقدم خدمات إلكترونية حتى الآن بسبب ضعف الإمكانيات، ولازالت متأخرة في تحقيق الإنجاز لعدة أسباب منها الموارد البشرية، عدم وجود خطط واضحة رغم وجود أنظمة أخرى مميزة مثل نظام نور والذي يدير 33 ألف مدرسة، مشيراً إلى أن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسر يقدم خدمات تدريبية واستشارية ومالية للجهات الحكومية الراغبة في التحول للتعاملات الإلكترونية. 






«حقوق الإنسان» تطالب بتطبيق عقوبات صارمة ضد الهتافات العنصرية

أبدى رئيس الجمعية السعودية لحقوق الإنسان الدكتور «مفلح القحطاني» امتعاضه من ظهور الهتافات المسيئة في ملاعبنا الرياضية وناشد الجهات الحقوقية والقضائية والتنفيذية بتطبيق العقوبات الصارمة ضد الهتافات العنصرية في الملاعب الرياضية، كونها تزيد من البغضاء والكراهية بين أبناء البلد الواحد وقال في حديث خاص لـ «الشرق»: ظاهرة العنصرية والهتافات المسيئة أمر غير مقبول، وهي تحتاج لتوعية ومحاضرات لكي تختفي، ظللنا نرصد هذه الظاهرة من وقت لآخر رغم أن القواعد الشرعية وديننا الإسلامي ينهى عنها، لكنها مع الأسف لم تختفِ في الملاعب الرياضية، لذلك نحتاج إلى تكاتف الجميع، للقضاء عليها، واقترح إدراج مادة في المناهج التعليمية لنبذ التعصب، وينبغي أن يكون هناك دور من قبل وزارة التربية والتعليم وكذلك وزارة الإعلام، والإعلام المقروء لنبذ العنصرية والكراهية والحد من الانحرافات القولية عند البعض والنزعة العنصرية، ويجب تقوية الوازع الديني، فنحن مجتمع إسلامي ننبذ هذه الأمور.
من جهة أخرى أدرج الكونجرس بالاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2009 وضمن النظام الأساسي للاتحاد، ولوائح اللعب النظيف فقرة خاصة بنبذ العنصرية وتم إدراجها بالمادة ( 3) التي تنص على نبذ العنصرية والكراهية ضد أي بلد أو مجموعة، وضد العرق أو الجنس ويعاقب مرتكبوها بالطرد أو التعليق من المشاركات سواء كانوا لاعبين أو جماهير رياضية.
وكان مجلس إدارة نادي الاتحاد قد أصدر بياناً أبدى فيه رفضه واستنكاره لتكرار جماهير نادي الهلال صيحاتها وهتافاتها العنصرية تجاه لاعبي نادي الاتحاد، ويأمل أن يتم وضع حد لهذه التجاوزات المستمرة التي تتنافى مع مبادئ ديننا الحنيف، ومع قيمنا كشعب سعودي واحد يسير خلف قيادته الحكيمة، وتسيء أيضاً لسمعة ومكانة الكرة السعودية والعلاقات الأخوية والمتينة التي تربط الناديين.
وأكد البيان أن المجلس بصدد رفع شكوى رسمية إلى الرئيس العام يطلعه فيه على كافة التصرفات التي بدرت من الجماهير الهلالية، حفاظاً على حقوق النادي ومنسوبيه وجماهيره، مع ثقة المجلس الكاملة في أن الأمير نواف بن فيصل حريص على تنقية أجواء التنافس الرياضي في المملكة من كافة الشوائب التي من شأنها أن تخدش جمال رياضتنا، وأن تكون ملاعبنا الرياضية أنموذجاً مثالياً في تعاملها مع كافة مرتاديها.





«التربية» تسمح بتسجيل الطلاب السعوديين بالمدارس الأجنبية
 
 ألزمت وزارة التربية والتعليم كافة إداراتها بمناطق ومحافظات المملكة بضرورة ارسال مندوبين لمراقبة استعداد المدارس الاهلية والاجنبية وفق شروط ومعايير خاصة بتوفر السلامة بالمنشأة التعليمية ووجود شهادات من البلديات والدفاع المدني والتقيد بأعداد الطلاب والطالبات وفق شهادة الدفاع المدني .

ودعت الوزارة اداراتها الى التأكيد على الالتزام بنظام الاقامات والكفالة للمعلمين والمعلمات غير السعوديين ، والتقيد بنسبة السعودة 100% للهيئة الادارية وضرورة وجودة الاتفاقية الخاصة بتوطين الوظائف مع صندوق الموارد البشرية للمعلمين والمعلمات السعوديين ، وكذلك وجود معلمين ومعلمات سعوديين في المدارس الأجنبية .






" التربية" تعتزم إقرار حوافز لاستقطاب القيادات التربوية

تعتزم وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام حوافز مرن بهدف استقطاب الكفاءات التربوية المتميّزة من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للعمل في قيادة المدارس.

ووفقاً لصحيفة "المدينة" فإن الهدف من هذا النظام تطوير معايير الاختيار لمديري ومديرات المدارس وفق المواصفات العلمية لاختبار القيادات المدرسية.

وأكدت الوزارة أنه في حال إقرار هذه الحوافز ستحدث تغيّراً نوعيًاً في مخرّجات التعليم العام وتحدّ من مشكلة عزوف وتسرّب القيادات التربوية ذات الكفاءة العالية عن العمل القيادي في إدارات ووكالات المدارس، موضحة أنها بادرت في سبيل تحقيق ذلك إلى منح المديرين العديد من الصلاحيات الأساسية والمتقدمة.






العمل تحذر من توظيف أجنبيات بالمستلزمات النسائية


العمل دورنا سن الأنظمة ونحذر من توظيف أجنبيات بالمستلزمات النسائية
الرياض / قال وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي إن السبب في عدم تقييد بيع المستلزمات النسائية بمراكز تجارية نسائية خاصة مغلقة يعود إلى كون الوزارة لا تفرض على المستثمرين فتح مراكز تجارية، مبينا أن دور الوزارة هو سن الأنظمة والقوانين والآليات والضوابط الخاصة بتأنيث المحال فقط لا التدخل بالعمل التجاري. وردا على سؤال لأحد رجال الأعمال – خلال ورشة عمل المرحلة الثانية لتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة الموارد البشرية – بإمكانية وضع كاميرات مراقبة داخل المحلات النسائية، تساءل: “ما هي الحاجة والأسباب التي تدعو لوضعها؟”، منوهاً إلى أن نظام الوزارة لم يرد فيه المنع أو السماح بوضع كاميرات مراقبة.

وأبان التخيفي أن آخر موعد لتنفيذ قرار تطبيق المرحلة الثانية من قرار تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية هو 28 شعبان 1434هـ على أن يبدأ تطبيق العقوبات بحق الجهات المخالفة للاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتنظيم العمل بالمحلات في 29 شعبان.

وأضاف أن القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية محذراً من توظيف الأجنبيات ومبينا أنه في المرحلة الثانية تمت إضافة عدد من المستلزمات النسائية تشمل فساتين السهرة والعرائس والعباءات والإكسسوارات في إطار خطة للتوسع التدريجي في المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها .







تعديل رمز الاتصال بمنطقة الرياض من 01 إلى 011 غداً


الرياض/ أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنها ستبدأ اعتباراً من يوم غد الاثنين تغيير رمز الاتصال بمنطقة الرياض للهاتف الثابت من (01) إلى (011) كمرحلة أولى ضمن مراحل تحويل رموز المناطق الجغرافية للهاتف الثابت في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أن الرمزين القديم (01) والجديد (011) سيعملان جنباً إلى جنب لمدة 4 أسابيع من تاريخ بدء التغيير ولن يكون الرمز القديم (01) فاعلاً بعد انقضاء المدة وسيكتفى بالرمز الجديد (011).

وستتضمن المرحلة الثانية التي ستبدأ في 18/08/2013م تحويل بقية رموز الاتصال المناطق الجغرافية للهاتف الثابت في المملكة وستتحول الرموز (02، 03، 04، 06، 07 ) إلى (012، 013، 014، 016، 017) ولمزيد من المعلومات حول التعديل الجديد يمكن زيارة موقع الهيئة الإلكتروني








انطلاق الاختبارات التحصيلية في جميع المدارس


الاختبارات التحصيلية إجراءات إستراتيجية تستهدف الوقوف على واقع المقررات
الرياض / انطلقت اليوم الاختبارات التحصيلية للفصلين الدراسيين لطلاب السادس إبتدائي والثالث المتوسط وذلك في جميع مدارس البنين والبنات على مستوى المملكة في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم، وتهدف هذه الاختبارات التحصيلية الى معرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات في المواد الدارسية التي يتم الاختبار فيها وللكشف عن جوانب الضعف والقوة فيها.

وهذه الاختبارات لن يترتب عليها أي تغيير في نتائج الطلاب الخاصة بالنقل بين المراحل وانما إجراءات إستراتيجية تستهدف الوقوف على واقع المقررات الدراسية ومدى استفادة الطلاب من محتوياتها.








غداً بدء الاكتتاب في 10.5 مليون سهم بشركة الجزيرة تكافل


05-12-2013 03:06"الانباء السعودية"واس" 
تبدأ يوم غد عملية الاكتتاب في 10.5 مليون سهم تمثل 30% من رأسمال شركة الجزيرة تكافل تعاوني للتأمين وتستمر أسبوعا بسعر 10 ريالات للسهم الواحد وبحد أدنى للمكتتب 50 سهما.
ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة 350 مليون ريال طرح منها للاكتتاب العام 10.5 مليون سهم تمثل 30% من رأسمال الشركة وستتولى شركة الجزيرة كابيتال إدارة عملية الطرح بمشاركة عدد من البنوك والمصارف لاستلام طلبات الاكتتاب في أسهم الشركة وهي بنك البلاد ومصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي وبنك الرياض وبنك الجزيرة.
وسيقتصر الاكتتاب على الأشخاص السعوديين الطبيعيين ويجوز للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي أن تكتتب بأسمائهم لصالحها على أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر ،فيما سيعد طلب الاكتتاب لاغيا لمن يكتتب باسم مطلقته.
وأوضحت الشركة في نشرة الإصدار إنها تتوقع تغطية كامل قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب والتي تبلغ 105 مليون ريال ،مشيرة إلى إنها ستستخدم صافي متحصلات الاكتتاب وإضافة المبالغ المكتتبة من قبل المساهمين المؤسسين في الاستثمار في صناديق استثمارية وفقا لمتطلبات مؤسسة النقد للاستخدام عند الحاجة في الاستثمار في الأصول اللازمة لعمل الشركة، إضافة إلى الاحتفاظ بهامش الملاءة المطلوب حسب متطلبات نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية وذلك للمحافظة على الحد الأدنى المطلوب من رأس المال.
كما قد تستخدم الشركة جزء لتمويل الاستحواذ على المحفظة التأمينية التابعة لبنك الجزيرة إذا دعت الحاجة لذلك والوديعة النظامية وفقاً لمتطلبات اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة التأمين التعاوني وتغطية مصاريف ما قبل التأسيس بما في ذلك مصاريف التأسيس والمصاريف التشغيلية ومتطلبات رأس المال العامل .
وسيتم تخصيص أسهم الاكتتاب والإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض في موعد أقصاه السادس عشر من شهر رجب الحالي وسيتم التخصيص بحد أدنى 50 سهماً لكل مكتتب وتخصيص ما يتبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب إن وجدت على أساس تناسبي بناءً على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب وإذا تجاوز عدد المكتتبين 210,000 مكتتب فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص ليتم توزيع الأسهم بالتساوي بين جميع المكتبيين وفي حال تجاوز عدد المكتتبين عدد الأسهم المطروحة سيتم التخصيص حسب ما تقرره هيئة السوق المالية








الروبيان الوطنية : إنتاج «90» مليون طن من خيار البحر


جدة
استطاع فريق الروبيان الوطنية المتخصص في الاستزراع المائي أن يحقق إنجازاً جديداً في دورة كاملة من “خيار البحر” وضمنت استمرارية استزراع هذا الحيوان الذي يعد من أهم الحيوانات البحرية التي تسهم في خلق توازن بيئي وتنمية مستدامة للحياة البحرية ويوفر ثروة غذائية مليئة بالفوائد المتعددة للحياة الإنسانية.

ويعد مشروع الروبيان الوطنية الجديد الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط عموماً والذي من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للعام الأول 90 طن من “خيار البحر” .

ويعتبر مشروع إنتاج “خيار البحر” مشروع ذو أبعاد استراتيجية على البيئة البحرية والاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة للأمن الغذائي حيث استطاعت الشركة إيجاد حل لهذه المعادلة المعقدة بهذا الحيوان المائي لما يلعبه من دور كبير لحفظ التوازن البيئي في البيئة البحرية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي، المهندس أحمد بن رشيد البلاع بهذه المناسبة “يغمرنا اليوم شعور كبير بالفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز الغير مسبوق على مستوى المنطقة، الذي تم التوصل إليه بعد تجارب علمية عديدة على يد خبرائنا في فريق البحث والتطوير للاستزراع المائي ويضيف نجاحاً جديداً لسلسلة إنجازاتنا في صناعة الاستزراع المائي”0

وأضاف ” إن باكورة الإنجازات بدأت بمشروع استزراع الروبيان، لتتوالى بوادر نجاح مشروع الأسماك الذي يخطو خطواته الأولى ليشق طريقه نحو العالمية واليوم يتحقق انجاز جديد بتجاوز حاجز كبير وهو تمكن أمهات “خيار البحر” الخاصة بالشركة في وضع البيض، لتبدأ الشركة إنتاجها بما يقارب 23 مليون يرقة من أصل 200 أم، وبهذا تأكد للشركة توافر مخزون لسنوات قادمة من الأمهات البرية المنتمي لسلالات مختلفة من أماكن متفرقة على سواحل المملكة العربية السعودية.”

من جهته أوضح مدير إدارة مشروع “خيار البحر” ماريو أنه لم تكن عملية توالد “خيار البحر” في مياه عالية الملوحة كمياه البحر الأحمر وفي بيئة حارة جداً كبيئة المملكة العربية السعودية بالعملية السهلة على الإطلاق، حيث تم مراقبة أمهات خيار البحر يومياً لمدة شارفت على الثلاثة سنوات، حتى الوصول لهذا النجاح الذي تحقق بتوالد يرقات “خيار البحر” التي تحمل مستقبل واعد لفريق عمل مكافح ويعتبر أسمى أهدافها التنمية البحرية المستدامة0

وأفاد أن منتجات “خيار البحر” تكاد تكون غير معروفة بالنسبة للمجتمع السعودي رغم فوائدها الطبية والبيئية المتعددة، حيث أنه لا يتم تداولها في السوق المحلي، ولهذا تستهدف الشركة في الوقت الراهن الأسواق الدولية التي يتزايد فيها الطلب على المنتجات البحرية من “خيار البحر” ومنها بعض دول المجموعة الأوروبية، والأمريكيتين، إضافة إلى بعض دول آسيا لتشمل الصين واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

وبين أن “خيار البحر” يقوم بتقليب للتربة القاعية بحثا عن غذائه الأمر الذي يؤدي إلى تنظيف قاع البحر، ويستطيع حيوان واحد بالغ من “خيار البحر” تنقية أربعة أطنان من الرمال القاعية سنوياً، ومن هنا تكمن أهميته البيئية، حيث أنه يقوم بتخليص القاع من الرواسب العضوية ويسهم في بقاء التربة القاعية مرنة وغير متصلبة وبعيدة عن التعفن كما يحافظ “خيار البحر” على خلق توازن في قلوية الماء ويسهم في فصل المكونات البترولية المنتشرة والمعلقة في الماء، ويجمعها في حويصلات للترسيب وتحييدها بقاع البحر.






بالفيديو: مواطن من الدوادمي يرحب بأمير الرياض" بصوت مرتفع " ثم يطلب منه وظيفة

 
نشر فيديو على موقع اليو تيوب اليوم السبت لمواطن يرحب بالأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك أثناء زيارته لمحافظة الدوادمي وفي التفاصيل كما ظهر في الفيديو أثناء مرور الأمير متوجها إلى مقر الحفل هتف له احد المواطنين مرحبا به ثم طلب منه "وظيفة " قائلا: ان والده معاق من ثمان سنوات ! وكما ذكر الشاب في الترحيب للامير أن المكان هو محافظة الدودامي .

وكان أمير منطقة الرياض قد زار أمس محافظة الداودمي يرافقه نائبه ضمن جولتهما التفقدية لمحافظات منطقة الرياض. وكان في استقبالهما لدى وصولهما مقر المحافظة محافظ الدوادمي مران بن جروان بن قويد. وفور وصولهما استقبلا في مجلس المحافظة كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في المحافظة وأهالي المحافظة.
فيديو





جامعيات يتخلين عن "الشهادة" ويمتهنّ تقديم القهوة بحفلات الزفاف مقابل 200 ريال

تخلت مواطنات جامعيات عن فكرة العمل بشهاداتهن بعدما فقدن الأمل في تحصيل وظيفة بها في الأمد القريب، ليعملن قهوجيات في حفلات الزفاف لقاء مبلغ يتراوح بين مائة ومائتي ريال عن كل ليلة.

وقالت مسؤولة الضيافة بإحدى القاعات بالقطيف ريما أحمد «أم جود» إنها شغلت لديها 42 فتاة في وظيفة «قهوجية»، أغلبهن خريجات جامعيات عجزن عن الحصول على وظيفة بشهاداتهن، ومنهن من لا زلن في الجامعة، يدرسن صباحاً ويعملن ليلاً في الحفلات.

وأوضحت وفقا لصحيفة "الشرق" أن الضيافة تتطلب فتيات قادرات على تحمُّل المسؤولية ويمتلكن طاقة حركية ولا يقفن عند النظرة الدونية التي قد يتعرضن لها إضافة إلى بعض المضايقات التي تواجههن، مشيرة إلى أن مكان الحفل لو كان بعيدا تخرج الفتيات للعمل من الساعة الرابعة عصرا فيما لو القاعة قريبة يكون خروجهن متأخرا عن ذلك وأن أيام العمل لا تتعدى 5 أيام بالأسبوع.

من جانبها، قالت مسؤولة الضيافة أم فرات، أن راتب «القهوجية» يحدده نوع الحفل، ما بين زفاف أو جلوات أو حفل خطوبة، موضحة أن الراتب لا يزيد لديها على 175 ريالاً، وأقله مائة ريال، منوهة إلى أن «القهوجية» تتعرض لكثير من الحرج، خاصة عندما تجد أصدقاءها أو جيرانها حاضرات في الحفل.

فيما أوضحت القهوجية ناهد محمد (25 عاماً) أن المجتمع ما زال ينظر بدونية للعاملات في هذا المجال، قائلة: "نسمع خلال مرورنا بين بعض الحاضرات همساً ولمزاً، ولكننا تعبنا من انتظار وظيفة تليق بشهادتنا الجامعية، فهي لا تأتي، لذا نُجبَر على العمل في ضيافة حفلات الزفاف أفضل من الجلوس بلا شيء".







لافتة إلى أنها اجابت على كل استفساراتها من قبل..
وزارة العدل تتجاهل استفسارات صحيفة يومية وترد عليها بتغريدات


الرياض – الوئام : 

رفضت وزارة العدل في تغريدات على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الرد على استفسارات احدى الصحف اليومية المتكررة لها، مؤكدة أنها وعدت الصحيفة من قبل بالاجابة على أساس الجديد الذي سيتم طرحه، لافتة إلى أنها اجابت على كل استفساراتها من قبل، ومنوهة إلى أنها تهتم بتلقى القارئ الطرح الجديد مع تقديرها التام لرؤية الصحيفة بشأن مضامين الأسئلة.

يذكر ان الصحيفة كانت قد تلقت وعود متكررة من الدكتور محمد العيسى وزير العدل للاجابة على تساؤلات سلمتها لمكتبه الخاص مرة، وله شخصيا مرة أخرى، إلا أنه لم يستجب، وحاولت الصحيفة -حسب توضيحها- الحصول على إجابات فورية من الوزير على عدد من القضايا الهامة في مرفق العدل خلال حضوره لمناسبتين، إلا أنه في كل مرة كان يجيب باقتضاب و”يعتذر” و”يعد” بالإجابة عن الأسئلة؛ شريطة أن تكون مكتوبة.

وفيما يلي تغريدات الوزارة اليوم :

ما نشر اليوم عبر صحيفة “الوطن ” تحت عنوان: ” العيسى لسنا وزارة قريباً ” يحسن التنويه حياله بالآتي :

1ـ يحسُن لو عبَّر العنوان بشكل واضح عن المراد حتى لا يَهِمَ القارئ في مضمونه

2ـ تحدثت الصحيفة عن الوعد المتكرر بالتجاوب معها وبعد تأمل الأسئلة اتضح مع تقدير الوزارة لرغبة الصحيفة ورؤيتها أنه سبق الإجابة عنها في الإعلام.

3ـ يبقى وعد الوزارة مشروطاً ـ بداهة ـ بقناعتها بجديد ما يتم طرحه، مع تقديرها لأي رؤية أخرى .

4ـ سبق أن تحفظت الوزارة مع العديد من استفسارات بعض الصحف المحلية للسبب المنوه عنه وليس مع صحيفة الوطن وحدها.

5ـ يَهُم الوزارة ألا يتلقى القارئ سوى طرح جديد مع تقديرها التام لرؤية الصحيفة بشأن مضامين الأسئلة، لكن يبقى للوزارة سلطتها التقديرية حيالها.





ضوابط جديدة لمواجهة "الإيمو والبويات" وتصوير المعلمات في المدارس
 
اعتمد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله القواعد المعدلة للسلوك والمواظبة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام "الحكومي والأهلي وتحفيظ القرآن، وذلك لمواجهة السلوكيات السلبية التي ظهرت مؤخراً في المدارس.

وشملت وفقاً لـ"عكاظ"، ضوابط لظواهر "الإيمو" و"البويات" و"التنمر" وتصوير المعلمين والمعلمات، ونشر مقاطع الفيديو على الإنترنت وإثارة الرعب، واعتناق المذاهب الهدامة والخروج مع الجنس الآخر، وممارسة الرذيلة، والتغيب والشغب أثناء طابور الصباح أو داخل الفصل، حيث رتبت هذه المخالفات في ست درجات تصاعدية.

وتراوحت العقوبات التأديبية بين أخذ تعهد على الطالب بعدم تكرار المخالفة وحسم درجتين من درجات سلوك الطالب وإشعار ولي أمره، مع إحالته إلى وحدة المساعدة الإرشادية، إلى نقل الطالب لفصل آخر أو مدرسة أخرى، مع إخطار وزارة التربية بمحضر إثبات الواقعة واستدعاء الجهات الأمنية في حال المخالفات السلوكية





قالوا لـ"همومنا": السنوات العشر شكَّلت حالة تنموية غير مسبوقة
خبراء: الجماعات الإرهابية كانت تستهدف البنية التحتية للمملكة

 كشف عدد من الخبراء والمحللين النقاب عن أن الجماعات الإرهابية التي استهدفت أمن واستقرار المملكة عام 2003 كانت تستهدف بنيته التحتية ومنشآته الحيوية، مستخدمة تقنيات تفجيرية وتدميرية معقدة، الأمر الذي عزَّز سعيها الدؤوب لاستهداف المجمعات السكنية، لتحقيق نسبة قتل عالية جداً، هادفة من وراء ذلك إلى الإثارة الإعلامية، والتأثير النفسي.

وأكدوا -من خلال مشاركتهم في الحلقة العاشرة من برنامج "همومنا"- أهمية ونجاعة السياسات الأمنية التي اتخذتها المملكة في مواجهة الإرهاب على صعيد المواجهة الواقعية، وعبر استهداف رموزه، وأيضا عبر المواجهة الفكرية، الهادفة لتجفيف منابعه، عبر إعادة تصحيح الأفكار المشوَّهة التي تبنَّتها التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، مؤكدين أن التطرف يتناقض كلية وثقافة المجتمع السعودي.

وأكدوا أن التحدي الكبير الذي عاشته الدولة والمجتمع السعودي، حقق استجابة إيجابية رافضة للإرهاب، والمؤامرات الخارجية، عبر تعزيز مسارات التنمية وتنويعها، والتعهّد بانطلاق المزيد منها، الأمر الذي يؤشر بأن هذه السنوات العشر رغم التحديات التي مرَّت بها الدولة، إلا أنها شكّلت حالة تنموية غير مسبوقة في التطور الاقتصادي والحضاري.

كما كشف الخبراء والمحللون أن حالة الاستقرار والازدهار التي يعيشها المجتمع السعودي اليوم، تحتاج إلى تقييم العديد من السياسات والإجراءات؛ لضمان تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي بوتيرة أعلى، خاصة أن هناك قضايا غير الإرهاب، ما زالت تشكّل تحدياً اجتماعياً لنا، تحصد أرواح شبابنا، كحوادث السيارات والمخدرات.

ولفت الخبراء النظر إلى أنه وفي السنوات العشر هذه، طرأت تحولات ومتغيرات اجتماعية واقتصادية وتقنية، فرضت نفسها على الجميع بلا استثناء، ومن المفترض أن نتعامل معها بوعي، الأمر الذي يتطلب تطوير سياساتنا وخطابنا الإعلامي، وبخاصة مع وجود الإعلام الجديد، وتأثيراته.

وأشاروا إلى أن تحديات الإرهاب ساهمت في تطوير الأدوات الأمنية والإعلامية، وأيضا التربوية، حيث عاشت الدولة والمجتمع حالة من التوافق الوطني الشامل، لمحاربة الإرهاب، بكل الأدوات الفكرية والثقافية والإعلامية والمعلوماتية، مؤكدين أنه وبعد عشر سنوات فإننا بحاجة لمشروع وطني للتطوير، يشمل الإعلام والتعليم والقضاء، يؤسس لمرحلة وطنية، تترجم على أرض الواقع ما حققناه من استجابة وطنية واعية لمحاربة الإرهاب.

يُذكر أن حلقة برنامج "همومنا" تحت عنوان "حتى لا تعود" ستبثّ على القناة السعودية الأولى، حيث يشارك في هذه الحلقة كل من الخبير في الشأن الاقتصادي الدكتور خالد الخليوي، والرئيس التنفيذي لشركة نشر، إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث عبد الوهاب الفايز، وعميد كلية الإعلام والاتصال في جامعة محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبد الله الرفاعي.






الجلد 500 سوط للبناني وسعودي اتهما بالتورط بتنصيرها


أن يسمع بين الحين والأخرى، توجه مسلم نحو النصرانية أمر بات عادياً، ولكن أن يكون هذا الحدث في السعودية، فتلك تعد صاعقة أدت إلى إحداث جدل واسع بين المجتمع المحافظ بطبيعته، كيف لا والكثيرون يعتبرونه مركز العالم الإسلامي، فالفتاة السعودية التي كانت تعمل في شركة خاصة في محافظة الخبر في المنطقة الشرقية تركت الدين الإسلامي واعتنقت الدين المسيحي، فعلتها، على يد مواطن سعودي، وآخر من الجنسية اللبنانية، كانا قد اقنعا الفتاة على حد قولها.

الفتاة صاحبة الـ 32 عاماً، لم تعد بغريبة على السعوديين، حيث كانت تعمل في شركة خاصة بالتأمين غادرت السعودية واتجهت إلى لبنان حيث مكثت في "كنيسة"، في حين أعلن السفير السعودي في بيروت علي العسيري في بيان صحفي صدر آنذاك، أن السفارة لم يثبت لها أن الفتاة اعتنقت الدين المسيحي ، فيما أشارت الكثير من الصحف إلى أن الفتاة كانت على خلافات أسرية مع زوجها اذ تزوجته من فترة قريبة وأن السفارة السعودية في بيروت جمعتها بوالدتها التي حاولت أقناعها بالعودة إلى السعودية الا أن الفتاة لم تستجب لدعوات والدتها وأصرت على اعتناق الدين المسيحي كما صرحت بذلك على قنوات فضائية تلفزيونية بعضها "مسيحي"، وكما بث ذلك من خلال "اليوتيوب".

وفي أحد لقاءاتها المتلفزة، قالت "مريم" وهو الاسم المستعار الذي أطلقته على نفسها محاولة منها لتبرير فعلتها إنها حلمت في منامها ذات ليلة أنها تعتنق الدين المسيحي غير أن زملاء لها في الشركة التي كانت تعمل بها غرروا بها وأقنعوها بالدخول إلى الدين المسيحي. وفي تطور لافت لمجريات الأحداث وعلى وسائل الإعلام السعودية قال والد الفتاة إنه نجح في مقابلة ابنته في منطقة يسكنها "مسيحيون" في بيروت وبعد ترتيب اللقاء عن بعد عن موقع ابنته قالت له بكلمات "مختصرة" إنها تريد العودة إلى المملكة . الداخلية السعودية التي أحالت القضية للإنتربول الدولي في تلك الفترة، قالت على لسان الناطق باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، إن وزارة الداخلية السعودية تتابع عن كثب مع الإنتربول الدولي في الدولة التي تتواجد فيها الفتاة لترتيب عودتها إلى السعودية دون أن يزيد على ذلك بتفاصيل أخرى، فيما تم ترحيل المقيم اللبناني الذي كان يعمل رئيسًا للفتاة في شركة التأمين ألقي القبض عليه من قبل الجهات الأمنية في الثقبة إلى السجن العام في الخبر.

الفتاة السعودية التي احتجزت في السويد قالت إن محامي المتهم الرئيس في قضيتها سبب منعها من العودة الى أرض الوطن بعد أن كذب عليها وأوهمها بأنها ستتعرض للقتل بمجرد وصولها، حيث قال لها المحامي "سعودي الجنسية ": لا تصدقي كلام أهلك لأنهم سيذبحونك بمجرد وصولك الى أرض المملكة. وأضافت الفتاة التي تواجدت بدار الهجرة التابعة لإحدى منظمات حقوق الإنسان بمملكة السويد: "إنها لم تركب طائرة في حياتها ، وكان هذا اول جواز سفر تستخرجه"، وعن كيفية حصولها على تصريح يسمح لها بالسفر دون إذن ولي أمرها ، قالت: "مديري اللبناني والمتهم الرئيس في القضية وعلى مدى 7 أشهر حاول إقناعي بإعتناق المسيحية، وقال لي: إذا أردتِ السفر فسوف أتصرف ، وبالفعل طلب من "معقب" على علاقة به بمساعدته ونفّذ ما طلبه ،وأحضر إذن سفر بمفردها ، واتجهنا الى جوازات جسر الملك فهد معًا ، وأحضر ورقة فارغة ومختومة، وقام بتعبئتها أمامي بعد أن اخذ المعلومات من الجواز ،حيث ادّعى دخوله جوازات الجسر خلسة وختمه للإذن دون علم أحد .

وبحسب صحيفة اليوم بينت الفتاة أنها تعاني أزمة حقيقية وتناشد الجميع مساعدتها للعودة الى اهلها، حيث تعيش بلا جواز سفر بعد أن صادره منها مسؤولو الكنيسة حين أقامت في لبنان، ومنحوها ما يسمى "تذكرة مرور"، وعن مقابلتها لوالدها عن بعد 50 متراً في بيروت، قالت: "العاملون بالدير أوهموني أن والدي سيقتلني بمجرد اقترابه مني ولذلك أبقوا على مسافة بيننا".

بدوره، أكد شقيق الفتاة أن أخته أخبرته خلال المكالمة الأخيرة، والتي استغرقت 33 دقيقة أن مديرها اللبناني حاول على مدى 7 أشهر أن يغيّر دينها، وعلمها أشياء عن المسيحية، مدّعيًا أن المسيحية فيها خلاصها من كل ما تعانيه. وذكرت شرطة محافظة الخبر أنها عثرت على "الانجيل" عندما قامت بتفتيش مكتب الفتاة بشركة التأمين التي كانت تعمل فيها.

تطورات وأحكام

وفي هذا الإطار، أسدل الستار عن قضية "فتاة الخبر" اليوم السبت، بعد أن اصدرت المحكمة الجزائية بالخبر اليوم السبت حكمًا بإدانة المتهمين بقضية تخبيب وتنصير وتهريب "فتاة الخبر" خارج المملكة، وذلك بإدانة المتهم الأول اللبناني في الحقين العام والخاص، وذلك بالسجن لـ 6 سنوات وجلده 300 جلدة، وكذلك إدانة المتهم الثاني السعودي بالحقين العام والخاص وذلك بالسجن لسنتين وجلده 200 جلدة، وقد اعترض عليه المتهمان، وذلك بتقديم مذكرة استئنافية، وذلك في ما يخص الدعوى المنظورة لدى فضيلة ناظر القضية.

ووفقًا لمحامي أسرة "فتاة الخبر" حمود بن فرحان الخالدي، الذي قال واصلت اليوم (السبت) المحكمة الجزائية بمدينة الخبر النظر في قضية " فتاة الخبر "، حيث حضر المتهم اللبناني ومحاميه والمتهم السعودي، ومن أسرتها حضر والدها وأخوها.

وذكر أن ناظر الدعوى بعد التأمل والدراسة لأوراق الدعوى وما احتوته من أدلة وبراهين قولية وفعلية، وبعد تسبيب حكمه بالأدلة النظامية والشرعية قد أصدر حكمه ولله الحمد بإدانة المتهمين بالقضية وذلك بإدانة المتهم الأول اللبناني في الحقين العام والخاص، وذلك بالسجن لـ 6 سنوات وجلده 300 جلدة ، وكذلك إدانة المتهم الثاني السعودي بالحقين العام والخاص وذلك بالسجن لسنتين وجلده 200 جلدة، حيث أبدى المحامي القناعة بالحكم واعترض عليه المتهمان، وذلك بتقديم مذكرة استئنافية عليه، وذلك في ما يخص الدعوى المنظورة لدى فضيلته.

ونوه الخالدي أن الحكم المشار له قد تم إصداره في الدعوى المنظورة والخاصة (بتخبيب فتاة على زوجها، وتهريبها، وتنصيرها) وفق الحقين العام والخاص، وأفاد الخالدي أن الدعوى المفروزة والخاصة (بالتزوير، والرشوة، واستغلال النفوذ) والتي قد فرزت في وقت سابق مازالت الجهات ذات الاختصاص تتعامل معها، وذلك تمهيداً لإحالتها للمحكمة الإدارية (ديوان المظالم) الدائرة الجزائية للنظر فيها وإصدار الأحكام.







السعودية: الاشتباه بثلاث حالات من فيروس "كورونا"


أعلن وزير الصحة السعودي عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أنّ السلطات تشتبه في وجود ثلاث حالات من فيروس كورونا.

وقال في مؤتمر صحفي عقده مع المسؤولين عن وفد منظمة الصحة العالمية، إنّه تمّ تسجيل 24 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن ومنذ سبتمبر/أيول.

وأوضح أنّ السلطات تعوّل على وعي الناس، حيث أنّه ربما هناك حالات لا تصل المستشفيات.

ومن جهته، أوضح مسؤول في وفد منظمة الصحة العالمية أنّ الوفد ليس بصد إجراء تحقيق وإنما أتى للاطلاع وهو المعمول به في كل الدول كلما كانت هناك مخاوف من بؤرة موبوءة بمرض يستدعي تظافر الجهود الدولية.

وانعقد المؤتمر الصحفي على هامش المؤتمر الصحي السعودي السنوي.

وقبل ذلك أفادت وزارة الصحة السعودية، بأن نخبة من الخبراء الاستشاريين والمتخصصين من الجامعات، والمنظمات، والهيئات الدولية، ومن منظمة الصحة العالمية وصلوا إلى المملكة للتصدي لفيروس "كورونا" الذي أودى بحياة سبعة أشخاص، وسجلت 17 حالة إصابة به على مستوى العالم، حتى اللحظة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن وفد منظمة الصحة العالمية وخبراء من الجامعات التقى مع وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد مميش بحضور عدد من مسؤولي وكالة الصحة العامة والتوعية الصحية.

وأضاف: "جرى خلال اللقاء الإطلاع على الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات التي قامت بها الوزارة للتعامل معفيروس كورونا واستعراض ما قامت به من جهود احترازية وأعمال تقصي وبائي للحد من انتشاره."

والأسبوع الماضي أعلنت السعودية ارتفاع حالات الوفيات بالفيروس، الذي لا يوجد له حتى اللحظة مضاد حيوي أو لقاح، إلى سبعة، بعد رصد ثلاث إصابة جديدة بالمرض في محافظة الإحساء.

ويشار إلى أن فيروس كورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي, حيث تمثل 15 في المائة من الفيروسات المسببة للأنفلونزا التي تصيب الإنسان, ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقه عن مصدره أو طرق انتقاله, كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.






«تبديل المواليد» بالسعودية .. مسلسل لا ينتهي


لم ينتهي بعد مسلسل تبديل الأطفال في السعودية، بل يطل علينا من حين إلى أخر حلقة جديدة بتفاصيل مثيرة تجدد تلك المأساة التي لم يتضح إلى الآن من المتسبب فيها، ويعلق الخطأ في جميع الحالات على وزارة الصحة فقط .

أحدث حلقة لتلك المعاناة هي تسببت ممرضة "حديثة التعيين" في ارتكاب خطأ إداري بمستشفى الأطفال والولادة بتسليم مولودة لغير ذويها.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن ضيف الله العطوي "خال الولد المستبدل"، قوله إن والد الطفل سالم العطوي وزوجته تسلما الطفلة التي هي ليست ابنتهما، وتوجها إلى القليبة التي تبعد 200 كيلومتر عن تبوك، وهناك فوجئا بأشخاص من الجهات الأمنية يطلبون منهما العودة، فعادا وسلما الطفلة إلى المستشفى، واستلما الطفل الآخر.

مخاوف وشكوك

ويبدو أن كثرة حوادث تبديل المواليد أصابت المواطن السعودي بحالة من الشك أو الخوف الزائد، حيث قام مواطن برفع شكوى ضد طبيبة ولادة بمستشفى الملك خالد في محافظة الخرج، زفت له نبأ ولادة زوجته مولودا ذكراً، بينما تسلمت زوجته مولودة أنثى، حيث تخوفت الأسرة من وجود خطأ استبدال مواليد في حضانة المستشفى.

ووفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية التي نقلت الخبر، استدعى ذلك فتح باب التحقيق بالمستشفى، والبدء في رفع تحاليل الحمض النووي إلى المختبر المركزي في الرياض للتأكد من كون المولودة التي سلمت للأسرة هي بنتهم بالفعل.

وأوضح مدير مستشفى الملك خالد في محافظة الخرج د.ماجد مغربي أن المستشفى يجري تحقيقات في الموضوع، وانه اتضح مبدئيا إن الطبيبة المباشرة لحالة الولادة أخطأت وقت إبلاغ الزوج بنوع جنس المولود، مشيرا إلى أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الزوجة أنجبت أنثى من البداية، وكما هو واضح في الأوراق الرسمية.

وتم أخذ عينة من المولودة لمعرفة التحاليل الوراثية DNA وإرسالها إلى المختبر المركزي في مدينة الرياض للتأكد من العامل الوراثي لقطع الشك باليقين، وحتى يطمئن الزوج بأن زوجته أنجبت أنثى.

وأكد مغربي أن الطبيبة المباشرة للحالة ستتحمل هذا الخطأ الذي ارتكبته وسيتخذ المستشفى معها الإجراءات المتبعة، مشيرا إلى أن المواليد تجرى لهم مباشرة بصمات للأقدام والأيدي، ويصور المولود، وخصوصا أعضاءه التناسلية، لكي لا يحصل لبس في ذلك.

الاسورة الالكترونية

ونتيجة لتلك الحوادث المتكررة، انتشرت في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية السعودية تقنية جديدة لمنع تبديل واختطاف المواليد من حضن أمهاتهم، وذلك عبر أسورة إلكترونية توضع في يد الأم والطفل تمنع هذه الجرائم.

وأصبحت الأمهات السعوديات لا تأمن ولا تطمئن إلا مع وجود رضيعها بجوارها، وأن سبب اللجوء إلى هذه الإسورة الإلكترونية الجديدة في ظل تزايد عمليات التبديل الناتجة على تزايد أعداد المواليد ومعدلات الإنجاب.

وبلغ معدل المواليد 256690 ولادة داخل مستشفيات وزارة الصحة، و62% من حالات تبديل المواليد تقع وقت وجود الأطفال في غرف الأمهات، وأن استعمال نظام الإسورة الإلكترونية سيحد من هذه الجريمة بنسبة 100%.

يشار إلى أن النظام الإلكتروني المقرون بالسوار يطبق في مستشفيات عدة في السعودية، واللافت في هذا المجال ربط هذه الأجهزة ببنية تحتية متكاملة من التقنيات الحديثة في مدينة الملك فهد الطبية، كما أن هناك إمكانية إقفال الأبواب إلكترونيا تمنع خروج الأطفال من غرف أمهاتهم.

حكايات مؤلمة

وعند تسليط الضوء على أحد معاناة تبديل المواليد نتوقف عند قصة علي ويعقوب، عندما كانت الدموع التي ذرفتها عينا الطفل السعودي "يعقوب" وهو يخاطب أمه التركية والتي قابلته هي الأخرى بالمثل، أكبر دليلٍ يصف المعاناة التي تمرّ بها العائلتان السعودية والتركية منذ تسع سنوات من ولادة طفليهما اللذين تم تبديلهما في أحد المستشفيات بمدينة نجران.

وكشفت الحلقة التي ناقشت "قضية تبادل الطفليْن السعودي والتركي" يعقوب وعلي من برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، تدهور الحالة النفسية لأسرتَي الطفليْن، ومدى تمسك كل طفلٍ بالأسرة التي قامت بتربيته، وعن حالة الشك وكلام الناس ونظرتهم للقضية.

وأوضح البرنامج أن الطفل السعودي يعقوب لا يزال يحمل جواز السفر التركي والطفل علي يتعامل بالجواز السعودي، وعدم إكمال وزارة الصحة لبرنامج التأهيل النفسي لأسرتي الطفليْن، واستضافت الحلقة محمد آل منجم والد الطفل يعقوب، ويوسف جوجا والد الطفل التركي، والطفل السعودي يعقوب.

وتحدث والد الطفل التركي وقال: "بدأت القصة منذ أول يوم عندما لم أجد أي شبه بيني وبين يعقوب، وكان كلام الناس صعباً ولا يمكن تحمّله من أي إنسانٍ، وكاد أن يسبّب لي اختلالاً في العقل، حاولت إقناع زوجتي أن يعقوب ليس ابننا ولكنها رفضت الفكرة، فخيّرتها بين أن تقتنع أو أقتل نفسي".

وقال والد الطفل السعودي محمد آل منجم: "لم أشك لحظة أن علياً ليس ابني، نحن شعب محافظ ونؤمن بما رزقنا الله، والناس كانوا يشبهون "علي" بأخواله وكان الشك بعيداً عنهم، وحتى زوجتي لم تشك للحظة أن علياً ليس ابنها".

وأكد يوسف جوجا: "أنه قام باستدعاء دكتور يعمل في المستشفى، بعد عودته للسعودية وأخبره بالقصة لمساعدته على الكشف عنها"، وبين "أنه وبعد النظر في ملف الولادة الذي كان في المستشفى اتضح أن فصيلة دم يعقوب تختلف عن فصيلة دم والدته التركية".

ويضيف جوجا: "اتصلت بأخي الذي يعمل طبيباً في تركيا وأخبرته أن يجد لي حلاً لهذا للموضوع، أو إغلاق الملف بأكمله، لأنه أتعبني، حاولت إجراء فحصDNA في المملكة، ولكن لم أستطع، وأجرى أخي التحليل في تركيا لزوجتي التي رفضت الفكرة، ولكن بعد جهدٍ كبيرٍ اقتنعت بعمل التحليل، وبيّنت التحاليل أن يعقوب ليس ابنها، وأن تعبت جداً بعد اكتشاف الحقيقة كيف تربي طفلاً وتتعلق به ويتعلق بك وتكتشف أنه ليس ابنك، حالة صعبة عشتها بعد تلك اللحظة".

أين أبي؟

وأختار الطفل السعودي "يعقوب" الانتساب للأب التركي يوسف جوجا، على الرغم من أنه يعد الاثنين أبوين له ويعتبر أن له والدتين في السعودية وتركيا، وتحدثت والدة الطفل علي السيدة فوندا وقالت إن شعورها مؤلمٌ وإحساسها صعبٌ، وإنها تتمنى أن تموت ولا تشعر بهذا الإحساس.

وقالت: "أنا لا أتقبل أن يُقال إن "علي" هو ولدي وحده، الاثنان أولادي علي ويعقوب"، وأضافت: "عاش يعقوب عندي 6 سنوات أرضعته وتربى على يدي، وكنت أرى أنه يشبه شقيقي"، وعن ابنها "علي" قالت فوندا: "عندما جاءنا كانت تصرفاته مختلفة جداً، وحاولت أن أساعده وأكون قريبة منه"، وفي أخر حديثها قالت فوندا ليعقوب "إنها تحبه كثيراً".

وبيّن والد الطفل السعودي محمد آل منجم: "المستشفى يتحمّل المسؤولية في التبدل، وما زلنا نطالب بالتأهيل ولم يحدث شيء، وزوجتي رفضت تصديق الخبر منذ البداية ولم تتقبله أبداً".

وأوضح الطفل التركي علي في اتصالٍ هاتفي "أن والده هو محمد آل منجم ويريد العودة إلى السعودية والعيش بجانبه ولا يريد أن يعيش في تركيا".

جواز سفر

وعن عدم تغيير الجوازات، قال يوسف:" لم نقم بتغيير جوازات الأطفال بسبب الحالة النفسية التي تعيشها الأسرتان، وتمسك كل طفلٍ بالأسرة التي قامت بتربيته".

وقال محمد آل منجم "أنا ليس طبيباً، لكي أقوم بتأهيل الطفل وأنه بحاجةٍ إلى برنامجٍ تأهيلي متكاملٍ طويل الأمد، لكي يساعد الطفل على الخروج من الحالة النفسية التي يمر بها"، وقال يوسف: "إن الطبيب النفسي في تركيا، استغرب عندما أتاه بعلي ونصحه بأن يدع علي يعود إلى السعودية ويعيش مع الأسرة التي قامت بتربيته فهو لا يزال طفلاً ولن يدرك مدى صعوبة الأمر".

و كشف آل منجم أنهم يقومون بالتواصل أسبوعياً مع علي عن طريق الإنترنت، ويجتمع كل جميع أفراد الأسرة أمام الكاميرا، وفي الإجازات تقوم الأسرتان بتبادل الطفلين".

وأوضح يوسف جوجا "أن زوجته تعبت نفسياً وأنها بحاجة إلى علاجٍ، أن هناك تقريراً يثبت تدهور حالة زوجته الصحية، وأن الطبيب نصحه بإعادة علي إلى السعودية لحين تأهيله".







أكد أن 80% من مشكلة "خمول الشباب" سببها السمنة
"العسكر": تناقض بين "الصحة" و"السكري" حول نسب الإصابة بالمملكة



كشف عضو اللجنة الصحية المدرسية، عضو منظمة الصحة العالمية بالخبر، منصور العسكر، خللاً كبيراً يصل إلى درجة التناقض، بين الإحصائيات التي تقدمها وزارة الصحة، والإحصائيات التي تقدمها الجمعية السعودية الخيرية للسكري والغدد، مشيراً إلى وجود إحصائية تذكر أن 80% من مشكلة "الخمول" التي يعاني منها الشباب في المملكة بسبب السمنة، بالإضافة إلى وجود ما يقارب من 47 مرضاً مزمناً ترتبط بها.

وأشار "العسكر" خلال عرضه ورقة عمل عن "النشاط البدني المعزز للصحة"، بالمنتدى الطلابي الثقافي الثاني، الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية التعليم بالمنطقة الشرقية، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي، وبإشراف مجلس الشورى الطلابي، في غرفة الشرقية، اليوم الأحد، إلى ضعف المقررات الدراسية، وعدم تلبيتها الحاجة الكافية للنشاط البدني، وأن الحد الطبيعي الذي يفترض على طلاب المرحلة الثانوية والابتدائية على التوالي، تصل ما بين 225 إلى 150 دقيقة أسبوعياً.

وأكد "العسكر" على خطورة "مشاكل السمنة" داخل المدارس، مبيناً أن علاجاتها وحلولها "رياضية"، مضيفاً: أن الاعتراف بالمشكلة جزء من حلها؛ لأن "الخمول" يسود أغلبية الشباب.

ولفت "العسكر" إلى وجود إحصائية تشير إلى أن معظم الأطفال بين سن الخامسة إلى السابعة، يجلسون أمام شاشات التلفاز، والأجهزة الإلكترونية المختلفة عدد ساعات كبيرة من اليوم، والرقم الذي تشير إليه الإحصائيات يعد مخيفاً، خاصة وأن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن المعدل الحالي لجلوس هذه الفئة السنية يقدر بساعتين يومياً، وهو مؤشر لنشوء جيل ثقافته "الخمول"، مؤكداً أن: هذا ناتج عن غياب الثقافة التي تُعرف بأهمية التمارين الرياضية، مشيراً إلى زيادة نسب أمراض القلب، وكذلك ارتفاع معدﻻت السمنة، والسكري، من الفئة الثانية لدى كبار السن، حيث تحتل المملكة الترتيب الأول - عالمياً - في الإصابة بالسكري.

وبين "العسكر" أهمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، ومن تلك العناصر اللياقة القلبية، والمرونة البدنية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ترفض إخراج أي إحصائيات حول مرضي: السمنة، والسكر، وأنه يوجد - كذلك - فئات من الناس تحارب الدورات التوعوية؛ لما فيها من مضار مادية ستترتب عليها في حالة انتشار الوعي الصحي لدى العامة، ومن تلك الفئات بعض الأطباء الذين يمتهنون الطب كحرفة مادية، وكذلك بعض المدربين الوهميين لبعض الرياضات.

وقال "العسكر": إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب، هي المسؤولة بالتصريح لنشاط الأندية الرياضية، التي - مع الأسف - يوجد بها مدربون، ليسوا على علاقة بالتدريب لا من قريب أو بعيد، حيث يوجد أكثر من 20 بنداً في الترخيص لمزاولة المهنة، لا تلتزم بها الصالات الرياضية.







مرور الرياض: تعطل نحو 30 إشارة مرورية بشرق العاصمة بسبب عطل كهربائي

تسبب عطل كهربائي للمحطات التي تزود الإشارات المرورية بشرق الرياض أمس، في توقف أكثر من (30) إشارة مرورية عن العمل في عدة أحياء بشرق الرياض.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض، وفقاً لصحيفة "الرياض"، أن خروج 30 إشارة عن الخدمة تسبب في اختناقات مرورية في عدد من التقاطعات والمحاور في الأحياء الشرقية لمدينة الرياض، خصوصاً أنها تزامنت مع وقت خروج الموظفين من أعمالهم.

وبيّن العقيد علي بن عبدالله الدبيخي، أنه تم الاستعانة بعدد من المولدات الكهربائية لتشغيل التقاطعات والمحاور ذات الكثافة المرورية العالية، وأن فرق صيانة المرور تواجدت في المواقع المتأثرة حتى تمت إعادة التيار الكهربائي للإشارات.





الأحساء: ضحية ثامنة تلفظ أنفاسها الأخيرة متأثرة بفيروس "كورونا"

فارقت سيدة سعودية الحياة بعد شهر من ملازمتها السرير بأحد مستشفيات محافظة الأحساء، متأثرة بإصابتها بفيروس "كورونا"، لتسجل حالة الوفاة الثامنة بالمحافظة التي تضم كذلك 13 مصاباً بالفيروس نفسه أعلنت "الصحة" عن إصابتهم رسمياً.

وأوضح مصدر أن السيدة لطيفة محمد (69 عاماً) توفيت فجر الأربعاء، متأثرة بإصابتها بفيروس «كورونا» بعد أن لازمت الفراش لأكثر من شهر تدهورت خلاله حالتها الصحية بشدة.

وقال أحد أبناء المتوفاة، وفقا لصحيفة "الحياة" إن والدته تلقت العلاج بعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة، وكانت في صحة جيدة نسبياً إلا أنه حدث تدهور مفاجئ في حالتها الصحية، رغم أنها كانت ترقد بإحدى غرف العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة في الأحساء خلال هذا الشهر.

الجدير بالذكر أن وفدا من منظمة الصحة العالمية يزور حاليا مرافق صحية في محافظة الأحساء، كما التقى ممارسين صحيين مشرفين على مكافحة فيروس "كورونا" في "صحة الأحساء" وتبادلوا معهم الخبرات والمشورة.






قالوا: بيان شرطة القصيم حمل مغالطات عدة ولن نسكت عن حقوقنا المهدرة
ذوو متهمي قضية "التعري" ببريدة يتحركون لتوكيل محام بعد التشهير بهم


بدر الروقي- سبق- القصيم:
تحرك ذوو الموقوفين بتهمة التعري في بريدة الأسبوع المنصرم، لتوكيل محام من محافظة عنيزة للترافع عنهم أمام القضاء وأخذ حقهم ممن قالوا إنهم نالوا من سمعتهم ونشروا الخطاب الذي حمل أسماءهم وتناقلته بعض المواقع الإلكترونية.

واتهم ذوو المتهمين شرطة القصيم بـ "التشدق" بالإنجازات وأنها هي التي قبضت على أبنائهم، وفق البيان الذي أصدرته الأسبوع الماضي، موضحين أنهم هم الذين سلموا أنفسهم باستثناء رجل الأمن الذي يعمل بقوات الطوارئ بالرياض.

وشهدت "سبق" الاتفاق الذي دار بين الطرفين في مكتب المحامي المكلّف، والتقت والد المتهم بندر المطيري الذي قال: "للأسف حمل بيان شرطة القصيم جملة من المغالطات، منها ادعائهم أن بعض المقبوض عليهم كانوا في حالة سكر، وأنه تم القبض عليهم في محافظات أخرى بالقصيم، وهذا غير صحيح إطلاقاً بل نحن من سكان بريدة وأبناؤنا عاشوا وتعلموا فيها، ونستغرب التبرؤ منهم بطريقه غير لائقة وإن كانوا يزعمون أن من بين المتهمين شخصاً مخموراً، فعليهم إثبات صحة كلامهم".

وتابع المطيري: "عندما شاهدنا بيان الشرطة وأنها قبضت عليهم فوجئنا، ونحن سلمنا المتهمين من أبنائنا بالطرق السليمة لثقتنا في عدالة الأجهزة الأمنية، عن طريق أحد أفراد البحث الجنائي بحكم قرابته مع المتهمين".

وبدوره قال والد المتهم خلف الحربي البالغ من العمر 17 عاماً: إنه "تعاون مع شرطة القصيم وأحضر ابنه بعد أن أوهموه بأنه سيخرج، لكن عليه أن يسجل شهادته لأصحابه بأن من تراقص فوق المركبة لا يعرفونه، ولكنه عندما أحضر ابنه زج به في دار الملاحظة بتهمة أنه من المتجمهرين تلك الليلة, واستغرب الحربي التحقيق مع ابنه وهو حدث دون حضوره"، مشيراً إلى أنه ومنذ ثمانية أيام في السجن الانفرادي.

وأضاف المطيري والحربي: "هناك مقاصد سيئة لمن سرّب الخطاب الذي حمل أسماءهم وأسماء عوائلهم، ولم يعلموا بذلك إلا بعد الاتصالات التي انهالت عليهم من كل محافظة ومدينة بالمملكة"، وتابعوا: "لن نسكت عن حقنا وسنطالب به حتى آخر نفس؛ لأن من قام بهذا الفعل المشين أساء لنا حتى وإن أخطأ أبناؤنا".

وتوعدوا من عرد في "تويتر" ووصفهم بأقبح الألفاظ بالقضاء، وقالوا إن من زج بأسماء عوائلهم في القضية كان هدفه عنصرياً.







7 عناصر يواجهون تهماً بمحاولة اغتيال مسؤولين وتفجير القنصلية الأمريكية

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس جلستها لسماع أقوال خمسة عناصر من خلية الـ 63 والتي تواجه تهماً عديدة من بينها تأييد الأعمال الإرهابية داخل المملكة ضد المستأمنين واستحلال دمائهم والتخطيط لعملية إرهابية تستهدف اغتيال رجلين من رجال الدولة بالإضافة للتخطيط للقيام بعمليات اختطاف تستهدف عددا من رجال الدولة والشروع في القيام بعملية إرهابية تستهدف رجال الأمن وأيضا تهدف إلى مناهضة الدولة وتدمير مقومات المجتمع وإهدار مقدرات الوطن والخروج المسلح على ولي الأمر.

وشهدت الجلسة تلاوة لائحة الاتهامات فيما طالب بعضهم بتوكيل محامين عنهم لتقديم أجوبتهم مكتوبة أما المتهم الثانى فطلب بإطلاق سراحة حتى يستطيع إثبات براءته، مشيراً إلى أنه قدم 13 ورقة تشمل مخاطبات تفيد بمشاركات رياضية دولية له وهو ما قابله رد من القاضي مفاده أنه لن يتم اطلاق السراح الا بعد ان تدرس المحكمة ذلك.

اما المتهم الثامن فقد انكر ما وجه اليه الادعاء من تهم مؤكداً عدم دخوله افغانستان وعدم مشاركته في القتال الدائر هناك ولفت إلى أن فترة خروجه من السعوديه كانت شهرين ونصفا لم ينهج خلالها نهج الخوارج فى الجهاد وانه استتاب بعد مقابلته لمشايخ المناصحة بعدما علم بطلان الفتاوى التى استند عليها من الناحية الشرعية.

وفى جلسة سابقة للمحكمة المتخصصة للنظر فى قضية خلية (55) حضر المتهمان ( 30 - 33 ) حيث جرى مواجهتهما باعترافاتهما المصدقة شرعا فأنكرا التهم الموجهة لهما موضحين انها تمت تحت الإكراه من قبل المحققين. ويواجه عناصر الخلية 55 تهماً عدة من بينها الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي والتآمر لارتكاب عدد من الأدوار الإجرامية لتنفيذ مخططات الخلية التي تضمنت الاعتداء على القنصلية الأمريكية بمحافظة جدة واحتجاز رهائن فيها واستخدامهم دروعا بشرية ومقاومة رجال الأمن بإطلاق النار وإلقاء القنابل عليهم والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية لاختطاف أو اغتيال مسؤولين ورجال أمن ومستأمنين واستهداف منشآت أمنية ونفطية واختطاف طائرات مدنية والتستر على مطلوبين امنيا وإيوائهم ونقلهم ودعم التنظيم الإرهابي بالعنصر البشري وشراء وحيازة الأسلحة والتدرب والتدريب على استخدامها بقصد الإخلال بالأمن ودعم التنظيم الإرهابي بها والتستر على المتاجرين فيها وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية والسطو المسلح للاستيلاء على الأموال واستخدامها في دعم الإرهاب ودعم التنظيم الإرهابي إعلاميا والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر أو الشروع بالسفر إلى مناطق تشهد اضطرابا للمشاركة في القتال فيها أو ترتيب وتنسيق سفر آخرين لذات القصد.








السجن والغرامة مع وقف التنفيذ لطالب ثانوي زور أختاما رسمية

أدانت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بمحافظة جدة أمس شابا يدرس في المرحلة الثانوية، بتزوير أختام رسمية تعود للسفارة السعودية في صنعاء، وختم شهادة مزورة تفيد بأنه يدرس في كلية الهندسة بإحدى الجامعات اليمنية.

وأعلن رئيس الدائرة الشيخ الدكتور سعد المالكي الحكم على الشاب المتهم بالسجن سنة مع تغريمه ألف ريال، قبل أن يعود إلى التأكيد على إيقاف تنفيذ الحكم نظرا لصغر سن الطالب.

وكان الشاب قد تورط في الاتهام على أيدي ممثلي الادعاء العام وتبين في جلسات المحاكمة أن الشهادة المزورة كشفت لدى تقدم والد الشاب إلى فرع وزارة الخارجية بجدة للمصادقة عليها، حيث لاحظ موظفو الخارجية عدم صحة الشهادة والأختام الموضوعة عليها ليتم على الفور التثبت منها قبل أن تتم إحالتها إلى جهات الاختصاص والتي حققت في الاتهام وتم التثبت منه، فأحيل ملف القضية إلى المحكمة الإدارية والتي عقدت جلساتها لمحاكمة الشاب بتهمة التزوير وفق ما جاء من هيئة الرقابة والتحقيق.

وأكدت لائحة الاتهام بحق المتهم الأول الشاب مع متهم آخر مجهول الهوية، بالمساهمة في تزوير محرر رسمي يعود للسفارة السعودية في صنعاء، وذلك وفق مبلغ مالي متفق عليه بينهما، وأشارت في قرارها الاتهامي إلى أنه استعمل المحرر المزور مع علمه المسبق بواقعة التزوير.

وبدأت الجلسة بمساءلة الشاب عن الأسباب التي دفعته للقيام بذلك، فأشار إلى حاجته للشهادة بأنه طالب في جامعة عربية، وهو ما جعله يقدم على فعلته.

وأبدى الشاب ندمه، مؤكدا على صغر سنه وعدم امتلاكه الخبرات التي تسعفه على التفكير في إبلاغ أسرته بتلك الفكرة قبل تنفيذها، ليسقط في شر فكرته، مضيفا أنه ندم وتاب عن فعلته وأبدى أسفه الكبير لما بدر منه، ثم أطرق خلال الجلسات ولم يتمكن من التحدث، فاعلن ناظر القضية حكمه الابتدائي عقب استيفاء كافة أطرافها، والذي تضمن السجن سنة مع الغرامة ألف ريال.

ونصح القاضي الشاب بأن يستقبل حياته بالصدق في كل تعاملاته، قائلا له «إن عرض عليك شخص شهادة غير صحيحة، فالأولى بك عدم الاقتراب من هذه الطرق لعلك تنفع وطنك».

وأضاف الشيخ الدكتور المالكي أنه قرر إيقاف الحكم والاكتفاء بالفترة التي قضاها الشاب موقوفا، وذلك نظرا لحداثة عمره.







يكسرون يد مراقب بلدية ويهشمون السيارات 
لصوص أراض يعتدون على لجنة تعديات.. "معابدة مكة"


مكة -الوئام- حجب العصيمي: 
تعرض المراقبين واعضاء لجنة التعديات ببلدية المعابدة الفرعيه بمكه المكرمه إلى القذف بالحجارة والتهديد من قبل بعض المخالفين والمتعدين على الاراضي ، وذلك أثناء قيام أعضاء اللجنة بإزالة بعض التعديات والأحوشه المقامه على الأراضي غير النظاميه ، حيث أصيب احد المراقبين بكسور في يده كما قام المعتدين بتهشيم زجاج السيارات الخاصه بالمراقبين .

وقال المهندس فوزي الحارثي رئيس بلدية المعابدة الفرعيه بأن هناك توجيهات صادرة بضرورة متابعة مخالفات التعديات على الاراضي والممتلكات العامه وإزالتها أولاً بأول ، مؤكداً بأن البلدية لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات أو تجاوزات ، وستواصل مهامها في إزالة أي مواقع تعديات دون تأخر أو تهاون .

ومن جانبه أوضح المهندس بندر العبدان رئيس قسم المراقبة ببلدية الشوقيه الفرعية ان البلدية قامت خلال الاسبوعين الماضيين بأزالة العديد من المواقع والاحواش العشوائيه والتي لا يحمل أصحابه صكوكا شرعيه ، مشيراً الى ان الحملة شملت عدة مواقع في وادي جليل ووادي هميجه والمعيصم ، حيث تمت ازالة عدد من القطع والأحواش والتي بلغت مساحاتها الاجماليه حوالي(50.000) متر مربع ، وجميعها مقامة من قبل بعض المواطنين المخالفين ممن يعتدون على الأراضي الحكومية دون وجود مايثبت ملكيتهم لها وهي عباره عن تعديات على الممتلكات العامه .

واختتم العبدان مؤكداً الى ضرورة تكثيف تواجد الفرق الأمنية لتأمين الحماية اللازمه لمراقبي البلديه الذين يتعرضون للخطر اثناء قيامهم بأداء واجبهم ، مشيراً الى أن هناك العديد من الفرق الميدانيه التي خصصتها البلديه لهذا الغرض وهي تعمل على مراقبة كافة الاحياء والمخططات السكنيه للحد من انتشار مثل هذه الظواهر السلبيه .






​"الميمان" لـ "سبق": لم نتلقَّ بلاغات لكننا نوصي بعدم التساهل
"شرطة مكة" تنصح ربات البيوت بالحذر من "البائعات الجائلات"



فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 حذرت شرطة العاصمة المقدسة، على لسان ناطقها الإعلامي الرائد عبدالمحسن الميمان في تصريح لـ "سبق"، ربات البيوت من التعامل مع البائعات الجائلات، وتمكينهن من الدخول لمنازلهن، خاصةً في الأوقات الهادئة التي يكون رب البيت خارج منزله بعمله وتواجد الأبناء بالمدارس. مشددة على ضرورة أخذ الحيطة والحذر حفاظاً على سلامتهن.

وأضاف "الميمان": رغم أننا لم نتلق في الشرطة أو أقسامها أية بلاغات حيال تعرض ربات منازل لاعتداءات أو سرقات عن طريق وافدات يمتهن البيع متجولات على منازل الأحياء السكنية بالعاصمة المقدسة، غير أن تحذير الشرطة يأتي من باب النصح والإرشاد والتذكير بعدم التساهل مع هذه الفئات وأخذ الحيطة والحذر لدرء مساوئ ما قد لا تحمد عقباه.

وشدد المتحدث الرسمي على أن فتح ربات البيوت أبواب منازلهن للبائعات الجائلات أمرٌ في غاية الخطورة، يشتد في حال غياب رب المنزل، لافتاً أن الخادمات لا يشكلن دافعاً آمناً لربة الأسرة بأن تأذن للبائعات بالدخول لمنزلها أثناء تواجدها بمفردها.

جاء ذلك على خلفية تنامي أعداد البائعات الجائلات من جنسيات أفريقيه وعربية، على فترتين صباحاً ومساءً في عدد من أحياء مكة المكرمة، ما أثار تساؤل البعض عن سبب غياب الجهات المعنية في التوعية بمخاطر ذلك قبل استفحاله وبلوغه حد الظاهرة.







الأمير خالد بن سعد: لا علاقة لي بقضيتي "فتاة السامر" و"اليوكن".. وسأقاضي كل من أساء لي

أكد الأمير خالد بن سعد آل سعود أنه لا صحة لما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من تورطه في قضية فتاة عُثر على جثتها ملقاة على أحد أرصفة حديقة عامة بحي السامر في جدة، أو بقضية هروب سيارة من طراز يوكن عند محاولة الدورية استيقافها.

وقال إثباتاً لحديثه إنه موجود وأطفاله بمدينة الرياض وليس في جدة، مشيرا وفقا لصحيفة "سبق" إلى تفاجئه منذ البارحة بالخبر والاتصالات التي ترده.

وشدد على اعتزامه اللجوء للقضاء لمحاسبة كل من أساء إليه بإقحام اسمه وصورته في قضية لا علاقة له بها جملة وتفصيلاً.

جدير بالذكر أن شرطة جدة كانت قد نفت في وقت سابق اليوم ما تردد بمواقع التواصل الاجتماعي من تورط أمير في قضية فتاة "سامر جدة"، مؤكدة أنها توصلت للجاني وأنه مواطن سعودي تُجرى الآن التحقيقات معه.





ناشدوا خادم الحرمين الشريفين بالتدخل ..
فيلم توثيقي لطريق الموت “بيشة خميس مشيط” الداخل إليه مفقود


بيشة – الوئام – علي آل حمود : 

تناولت مواقع التواصل الاجتماعي، فيلما بعنوان “طريق الموت بيشة خميس مشيط”، الذي حكى معضلة ومعاناة أهل بيشة؛ جراء الحوادث الأليمة والإصابات البالغة والأرواح التي أزهقها هذا السام الأسود، الرابط بين أكبر محافظتي خميس مشيط وبيشة بمنطقة عسير، ويبلغ طوله 140 كيلو مسار واحد.

وتساءلوا لماذا لا تعمل وزارة النقل، على تنفيذ مشروع ازدواجية هذا الطريق المهم والخطر، كما أكد مواطنو بيشة بأن غرفة العمليات التابعة للهلال الأحمر مقرها أبها، وأنه في حالة توجيه البلاغ يتم عن طريق الهلال الأحمر في أبها في ظل صعوبة الموقف وبعد المكان.



وكشف المواطنون، بأن الطرق بمحافظة بيشة وبلقرن وجميع الطرق التابعة لها مهملة، مثل طريق (بيشة – خميس مشيط) و(بيشة – سبت العلاية) و(بيشة -القوباء) و(سبت العلاية – قطبة) و(سبت العلاية -القو)، مضى عليها عقد من الزمن دون صيانة، أو التنظيف أو تلافى الأخطاء الناتجة عن الحوادث؛ كاللوحات الإرشادية وعيون القطط والمطبات الاصطناعية، حيث أن طريق بيشة سبت العلاية يوجد به أكثر من 6 تقاطعات غير واضحة من حيث المطبات والتخطيط واللوحات الإرشادية.
فيديو




العريفي: جرأة حكومة المالكي على رقاب أبنائنا أمر لا ينبغي السكوت عليه

طالب الشيخ محمد العريفي بالسعي الجاد في إنقاذ المعتقلين السعوديين بالعراق، مبينا أن التحرك لإنقاذ المعتقل السعودي بدر عوفان الشمري يعد خطوة مهمة وواجبة.

وأبدى العريفي استغرابه من جرأة حكومة نوري مالكي على رقاب السعوديين، مؤكدا أنه أمر يجب عدم السكوت عليه.

وقال العريفي عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر مساء اليوم (السبت): "السعي الجاد لإنقاذ ابننا بدر عوفان الشمري واجب علينا، وإن جرأة حكومة نوري مالكي على رقاب أبنائنا أمرٌ لا يُسكت عليه".






​الفتاتان: لا نريدها لقد تركتنا مع الخادمات حتى تعلمنا لغتهن
"إدارية الشرقية" تلزم مواطناً بتسفير ابنتيه لوالدتهما في قطر


عبد الله السالم- سبق- خاص:
 علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بالمنطقة الشرقية، أصدرت حكماً على مواطن سعودي بتسفير بنتيه "15 و 13 عاماً" إلى دولة قطر، لحضانة والدتهما "قطرية الجنسية" بناء على ما صدر من حكم من المحكمة الأسرية في دولة قطر، بحضانة الفتاتين لأمهما.

وجاء حكم المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية بناء على تنفيذ الحكم الأجنبي رقم 548/ 2007 الصادر من محكمة الأسرة الكلية- الدائرة الثانية الصادر من دولة قطر. فيما رفض والد الفتاتين تسليمهما، مطالباً "بحكم الشرع في القضية وليس الحكم الأجنبي المبني على معاهدات الدول"، حسب قوله.

"سبق" التقت والد الفتاتين (م. ع) وطالب بتدخل الجهات العليا والمسؤولين وإنقاذ ابنتيه من هذا الحكم، وطالب أيضاً "بتنفيذ حكم الشرع الذي ينص على عدم جواز أخذ المحضون مسافة القصر في الصلاة، وهذا ما جاء في الكتاب والسنة إضافة إلى أن والدتهما (طليقته) لا تهتم بابنتيها". على حد وصفه.

وأضاف والد الفتاتين: "حكم الحضانة من الحكمة القطرية في عام 2009م بعد جلسات في المحكمة هناك، وعندما علمت طليقتي أنني تزوجت بأخرى أصرت على عودة البنات لها رغم أن البنات يريدن العيش معي هنا في السعودية".

أما الفتاتين (ن م) و (ف م) فقالتا: "كنا نعيش مع والدتنا هناك في دولة قطر مع الخادمات، ومنذ صغرنا فقدنا حنان إلام والاهتمام بنا حتى أصبحنا نجيد اللغة الفلبينية والإندونيسية من الخادمات، فاخترنا أن نعيش مع والدنا في السعودية، فنحن نناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ألا يبعدنا عن والدنا ونعيش معه هنا في السعودية، نحن لنا أم بالاسم فقط".




مواطن يعود بعد 27 عاماً ويطالب بمحاسبة المتسبب في غربته


حمل المواطن السعودي كريم الكويكبي مسؤولية تأخر عودته من سوريا طوال "27" عاماً للسفارات السعودية بكل من دمشق وبيروت والأردن لرفضها منحه جواز سفر، مطالباً بالتحقيق ومحاسبة من تسبب بحرمانه من وطنه، مشيراً إلى المخاطر التي تعرض لها مؤخراً في سوريا.

وأضاف الكويكبي، وفقاً لـ"الحياة"، أنه أراد العودة من دمشق للسعودية قبل أعوام، إلا أن ما أسماها بـ "تعقيدات" السفارة السعودية في دمشق منعته من العودة، لافتاً إلى أنه تم إبلاغه أنه مطلوب أمنياً في السعودية رغم إنه لم يفعل شيئاً يضر بأحد، حسب قوله، موضحاً انه بعد أحداث سوريا حاول العودة للسعودية إلا أن السفارة في بيروت قالت إنه ليس سعودياً وأن وثائقه مزورة.

وتابع الكويكبي أنه تمكن من الخروج مع بعض أبنائه إلى الأردن، وأن ثلاثة طلبات رفعت بخصوصه للسلطات السعودية، وتم صرف مكافأة مقطوعة ألف دينار، وسكن لثلاثة أشهر، ثم أوقفت المكافأة ومنع من دخول السفارة، عقب ذلك تمكن من العودة للمملكة عبر الحدود الأردنية، وعلم من الأحوال المدنية بالقريات أن ملفه في سكاكا.




قالها ستيفن «إعلامكم ما عندك أحد» !!


رفض العالم الفيزيائي البريطاني الأشهر في العالم أجمع البرفسور ستيفن هوكينغ لدعوة إسرائيل لحضور مؤتمر يرعاه الرئيس شمعون بيريز في (يونيو) المقبل، وإيضاحه أن انسحابه من حضور المؤتمر يعود لانضمامه للمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل بسبب مواقفها وسوء معاملتها للفلسطينيين واضطهادها لهم، موقف كان هو حديث الصحافة العالمية، هذا الأسبوع، بين شد وجذب وتأييد ومعارضة، وبين متوقع ومصدوم ومسرور وحزين، ذلك أن انضمام عالم شهير بحجم ستيفن هوكينغ للمقاطعة بعد توجيه الدعوة له وموافقته المبدئية عليها ثم رفضها بهذه الطريقة يعد ضربة ليس للمؤتمر الذي تعد له إسرائيل العدة، ويتابعه العالم، ووافق على حضوره توني بلير وكلينتون وعدد من مشاهير العالم، ولكن ضربة قوية لإسرائيل كمحتل، فقد ذكر رئيس جامعة حيفا عاموس شابيرا أن المقاطعة ليست فقط مشكلة الجامعات، وإنما هي مشكلة إسرائيل بأسرها، وفي نظره، فإن «مقاطعة دولة إسرائيل، أو المقاطعة الأكاديمية لأي من المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل أشبه بفرض حظر نفط أو أي حظر آخر».
المزعج أن هذا الحدث الذي تخصص له (الغارديان) متابعة على مدار الساعة، وتتناوله صحف العالم وقنواته الفضائية بصفة يومية، كل على حسب موقفه من الحدث إن مصدوم أو مسرور، لم تشر إليه القنوات الإخبارية (العربية) ولا الصحف العربية أو تهتم به، باستثناء خبر مقتضب في (الحياة)، وتقرير عابر في قناة (الجزيرة) باللغة الإنجليزية، وباستثناء الصحف الفلسطينية طبعا سواء في الداخل أو المهاجرة التي احتفلت بخطوة ستيفن هوكينغ.
هذا الاختبار يؤكد أن إعلامنا العربي يغرد خارج سرب قضاياه، ولا يتعامل بمهنية واستغلال للفرص وتوظيف للمواقف، وهو إحدى أهم المهام التي يفترض أن يعيها الإعلام والقائمون عليه، لكن يبدو أن (إعلامنا ما عندك أحد).




تصحيح طال انتظاره‎


يعتبر بيان (الداخلية) و (العمل) بتصحيح أوضاع العمالة الوافدة و المخالفة من أندر القرارات على مستوى العالم في التعامل الإنساني مع مخالفي الأنظمة.

فهو لم يكْتَفِ بإجراءات تصحيح المقيمين نظامياً المخالفين لطبيعة و مكان أعمالهم، بل فتح باباً واسعاً للمتخلّفين من العمرة و الحج الذين حملَهُم طمع المال للبقاء و لم يجدوا مأوى على مدى سنوات فإستُغِلّوا أبشع إستغلال. (بين قوسيْن : أين منظمات حقوق الإنسان و هيئات العمل الدولي من تقدير هذا الإجراء.؟).

و القرار تعزيزٌ (لأمنِ) المواطن و المقيم، و هو هاجس الداخلية ٢٤ ساعة، برصد كل عاملٍ على أرض الوطن.

و هو (تعزيز) لسعودةِ قطاع الأعمال، هَمُّ وزارة العمل.

كما أنه لا يخلق أزمةَ عمالةٍ ترفع الأسعار كما تَوهَّمَ كثيرون.

قرار مصيريٌ جرئٌ مُنصفٌ للمواطن و المُخالفِ و المتخلّف. يؤكد سِماتِ القيادةِ الناجحة : وضوح الصورة..وعيٌ بالحقائق..حسمٌ للقرار..إنصافٌ للإنسان..ثم صرامةٌ في التعامل مع من ضلَّ عن طريقِ التصحيح.




رجل الجوازات الفظ!


خلال الأيام القليلة الماضية، التقيت في بلدان مختلفة أشخاصاً مختلفي التوجهات، اتيحت لهم فرصة العمل في السعودية.

من كندا، إلى الولايات المتحدة، مروراً بتركيا، وليس نهاية بالإمارات العربية المتحدة.

أجمع هؤلاء دون اتفاق على أن السعودية كانت لهم مصدراً لرزق خير، في فترات مهمة من حياتهم.

وأن هذا الرزق كان مباركاً، يلمسون آثاره، ويرون خيره.

لستُ من أهل المنِّ والأذى، وأرى أن الذين قدموا للعمل في السعودية، كانوا يؤدون أدواراً مهمة في بناء البلاد، سواءً عملوا في القطاع الخاص، أو في القطاع العام، ومهما تضاءلت هذه الأدوار، إلا أن ذلك لا يلغي أهميتها، وإنما السيل اجتماع النقط كما قيل.

ما يهمني للحديث عنه، هو أن الخير الذي حصل عليه هؤلاء، كان سفيراً طيباً، ووجهاً طلقاً قدم صورة المملكة العربية السعودية بشكل لائق، فبقيت الصورة إيجابية عن بلادنا.

قبل أيام كنت أخرج من الصالة الدولية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وكان المطار مكتظاً، وقد اصطف ارتال من الطوابير قبيل مكاتب موظفي الجوازات الذين بدوا رغم قلة عددهم يؤدون مهامهم بتفانٍ وإخلاص.

كان أحد الموظفين يحاول أن يشرح لعامل آسيوي، أن عليه أن يُظهر له بطاقة الصعود إلى الطائرة، بالإضافة إلى جواز السفر، وحاول معه باللغة العربية، ثم بالانجليزية، فلم يفهم العامل، فصرخ رجل الجوازات في وجه العامل مكرراً طلبه!

كتبت في تويتر أني أقدر جهود موظفي الجوازات، وهم بوصفهم افراداً، لا يلامون على قلة أعدادهم في مواجهة المئات، هذا قبل موسم الإجازات، فما بالك بالوضع إذا ازدهر موسم السفر والترحال، وتمنيت على هؤلاء الموظفين المجتهدين أن يتحملوا إشكاليات ضعف التواصل مع من لا يستطيعون التحدث بالعربية أو الإنجليزية، فهؤلاء، وجلهم من المساكين الضعفاء، يحملون على كواهلهم الواهنة هموم الفقر والتغرب عن الأهل سنوات طوال، من أجل لقمة عيش يتقاسمها أكثر من فم واحد.

قلتُ مراراً إن رجال الجوازات والجمارك، هم أول من يصنع صورة لوطننا، إنساناً وثقافة ومكاناً ومكانة، وما زلتُ أكرر ذلك. وأؤكد أني أعلم ما يعانيه هؤلاء أحياناً من ضعف في العوائد المالية، أو ضغط في العمل، بالنظر إلى قلة الأعداد، وهي مسؤولية مدرائهم وإداراتهم، لا مسؤوليتهم، حتى لا أتحدث من برجٍ عاجيٍ وأنا أطالبهم بالرفق واللين والابتسامة.

بآخر السطر، أُذَكِّرُ ذلك الموظف الذي صرخ في وجه المسافر البسيط، بأن رفع الصوت، لا يحل مشكلة اللغة، ولا يمكن أن يساهم بأي شكل في إفهام من لا يفهم، فهو ربما يشفي غليلك، لكنه لا يقدم حلاً.

هذا خلافاً لكون الابتسامة واللطف في التعامل، ستنعكس على صاحبها، أولاً، راحة لنفسه، وسلامة لقلبه، ومتعة في سلوكه، ورضا عن ذاته.




رحلة الأربعين متسللا إلى حائل !


40 متسللا يمنيا وإثيوبيا تم ضبطهم من قبل الدوريات الأمنية في حائل، حيث اتخذوا من سكن العمالة بجامعة حائل ومباني المدينة الجامعية التي تحت الإنشاء مخبأ لهم، هكذا قالت «عكاظ» أمس، ولكم أن تضعوا الخبر جانبا وتسبحوا في بحار التأمل لتتخيلوا المحطات المثيرة في رحلة التسلل من أقاصي الجنوب حتى حائل، لا يبدو واضحا ما إذا كان هؤلاء الأربعون جاؤوا مع بعضهم البعض سيرا على الأقدام حتى وصلوا إلى هذه النقطة في الشمال أم أنهم التقوا في شاحنة هربتهم من الرياض إلى القصيم، ومن هناك ساروا على أقدامهم باتجاه حائل.
أو قد يكون كل واحد منهم يسير باتجاه، أحدهم مثلا أغنى من غيره لأنه تسلل وهو يحمل معه بعض الممنوعات التي يمكن أن تؤمن له قوت الطريق الطويل الشاق، وآخر كان مقيما في وديان جبال الجنوب مع آلاف المتسللين غيره، ولكن حدثت له مشكلة مع الزملاء المتسللين هناك، فانتقل إلى جدة مستقلا دبابا أو على ظهر سطحة، ولكن فرص عمل المتسللين قليلة في جدة، فالعرض أكثر من الطلب، حيث أنك ما إن تؤشر بإصبعك وتقول: (أين المتسللون؟) حتى يظهروا لك من مختلف الأجناس والأجيال!، لذلك انتقل من جدة إلى المدينة المنورة حتى وصل إلى حائل.
بعضهم قد يكون متسللا قديما في حائل، أي أنه منذ سنوات وصل إلى هنا ولم يعترضه أحد، فعمل في الرعي أو البناء أو الزراعة، وساعده على هذا التخفي غير القانوني مواطنون أجبرتهم شروط وزارة العمل التعجيزية التي تريد منهم أن يبحثوا عن سعوديين يقبلون العمل في هذه المهن وبرواتب زهيدة على تشغيل هؤلاء المتسللين بصورة مخالفة للنظام.
أو ربما، وهذه المصيبة الزرقاء، قد تم تكليفهم ببعض أعمال الإنشاءات من قبل بعض المقاولين الذين يتولون بناء المدينة الجامعية، كل شيء جائز في هذا الزمان، فقد يحتاجهم أحد مقاولي البناء في خلط الأسمنت وحمل الطابوق وصبغ الممرات وتبليط الأرضيات، وهكذا يشارك المتسللون في عملية التنمية!.
ياااه.. يا لها من رحلة طويلة من أقاصي الجنوب حتى حائل، خصوصا إذا ما تخللتها بعض المراحل التي تستلزم السير عن الأقدام أو التخفي في بطون الأودية، ولكن من قال أن كل هؤلاء الأربعين متسللا كانوا يعتبرون المدينة الجامعية في حائل هي المحطة الأخيرة، فمن الممكن أن أحدهم كان ينوي مغادرة حائل قبل ضبطه ويتجه شمالا حتى يصل إلى آخر نقطة على حدود الأردن، وهناك قد يأتيه اتصال هاتفي من شقيقه الذي ما زال يحاول التسلل عبر الجبال الحدودية في أقاصي الجنوب، فيقول صاحبنا لأخيه: (الطريق سالك لا تتأخر)!.




عندما (زنط) صاحبي نتنياهو!


يقول: «اتصلت بأحد مفسري الأحلام المشهورين، الذي لا يفسِّر رؤيا إلا وتصيب، ويؤمّه كبار القوم والتجار، حتى يقال إنه لا يكاد ينزل من طائرة خاصة لتاجر إلا ويستقل أخرى لوجيه، يُسافر إلى كبار القوم في منتجعاتهم في الخارج، يُفسر أحلامهم.. ودارت بيني وبينه المحادثة الآتية:

المستفسر: سلام عليكم يا شيخ

المفسر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المستفسر: أحبك في الله يا شيخ

المفسر: أحبك الله الذي أحببتني فيه. نعم..

المستفسر: رأيت في المنام - يا شيخ - وكأني أطير وأحلق بين الأرض والسماء، وأطوي الأرض طي السحاب؛ وجميع الكائنات مما خلق الله تحتي، وأنا أعلو عليهم.

المفسر: نعم

المستفسر: فإذا بي بالقبيح الكريه المجرم نتنياهو (حق) إسرائيل يُحلق حذائي، تعرفه يا شيخ؟

المفسر: لا يا أخي لا أعرفه قبحه الله، ولكني أسمع عنه بين الحين والآخر؛ فهو خبيث مخبث مجرم بلا ريب؛ أكمل..

المستفسر: المهم يا شيخ.. قَرُبَ مني هذا الخبيث وأنا على علو شاهق، وقال لي: معد إلا هو يا شيخ العرب، صرت تمخر عباب الفضاء، وكنتم لا تبرحون الفيافي والقفار؛ خير وش جايبك؟

المفسر: نعم؛ أكمل جزاك الله خيراً

المستفسر: قلت له: تهبا وتعقب؛ نحن أهل العلالي، وأهل (الثريا)، ألم تقرأ التاريخ؟.. فنحن الذين قال شاعرنا:

(إذا بلغ الفطام لنا صبي

تخر له الجبابر ساجدينا)
وقال أيضاً:

(ملأنا البر حتى ضاق عنا

وماء البحر نملؤه سفينا)
أكيد أنك جاهل، لا تعرف الشعر ولم تسمع عن عظيمنا (عمرو بن كلثوم) الذي خلد التاريخ أشعاره وأقواله؟

المفسر: أكمل جزاك الله خيراً

المستفسر: المهم يا شيخ، وأنا أتغافله - وحنا طايرين في السما - وازرقه ذيك الزرقه، ولين يدي ما خلقت إلا في لغاليغه

المفسر: كفو.. كفو.. بس وش معنى لغاليغ؟ فلم يمر بي قط هذا المصطلح؟

المستفسر: اللغاليغ فيها قولان: قولٌ يصر على أنها فقط اللحم المتهدل من تحت الذقن.. وقولٌ يرى أنها تعني ما برز من البلعوم تحت الذقن يا شيخ.

المفسر: إيه أكمل؟

المستفسر: وأقوم أغوله، ثم أغوله، ثم أغوله.. إلين صارت عيونه تقل طماطا.. وهو يصيح: وين الأمريكان، وين الإنجليز، وينكم تكفون الفزعة.. يبي (الماخوذ) الفكه!

المفسر: نعم، وماذا بعد؟

المستفسر: فجأة.. قمت من النوم وأنا فايحة ريحتي.. وليني قاعد أغول (حرمتي) وهي تصيح: انهبلت، انهبلت.. وجع، ذبحتني!

المفسر: اسمع.. إن صدقت - يا أخ العرب - رؤياك فسوف تنشب بين العرب وإسرائيل حرب ضروس، وسيكون لنا الغلبة على بني إسرائيل إن شاء الله». انتهى.

قلت: سأصدق رؤياك شريطة أن يكون مفسر الأحلام هذا متخرجاً من أكاديمية تفسير الأحلام العتيدة، أما إذا كان لم يتخرج منها فلا قيمة لرؤياك؛ لأنها أتت من غير متخصص؛ إن هي إلا أضغاث أحلام.



الجن المصري‏!‏


أرغب بالاعتذار لما حصل‏,‏ لم أكن أريد الإساءة لأي جهة‏,‏كنت وزملائي نسير وراء أحلام طفولتنا‏.‏ كان هذا جواب مجموعة من المصورين الروس الذين تسلقوا الأهرام في غفلة الحراس والتقطوا صورا مذهلة من فوقها كانت محل اهتمام رواد الشبكات الاجتماعية‏.‏

ما بين90 إلي130 هرما تفترش أرض مصر وتعد من عجائب الدنيا السبع واستطاع برنامج جوجل إيرث أن يكشف عن وجود أهرامات جديدة مطمورة تحت الأرض من تلك الأبنية العظيمة المشيدة منذ الآف السنين قبل الميلاد وتحديدا في عصر( بناة الأهرام) في الدولة الفرعونية القديمة. كانت مقابر للملوك والملكات عامرة بالمومياوات والممتلكات الذهبية الثمينة ومرفقات أخري تؤكد اعتقادهم بخلود الروح والبعث ووجود حياة أبدية ولكن غياب نور الرسالة السماوية ساق هذا الاعتقاد الي متاهات أسطورية.
ملايين القطع الحجرية المتساوية تزن ملايين الأطنان تم نقلها من جنوب مصر بواسطة جيش من المسخرين ظلوا يعملون أكثر من عشرين سنة وينحتون الصخر كما فعل رجال البلاد المستعمرة عند حفر الاندرجراوند في لندن, وظل المهندسون يشيدون هذه الأبنية الدقيقة من الفيوم إلي الجيزة بطريقة هندسية لا يزال العلم يقف مبهورا أمامها فقد وظفت الكثير من النواميس الكونية لمصلحة هذا الهدف وأصبحت الأهرام شاهدا علي واحدة من أهم وأقدم الحضارات الإنسانية.
يقول حافظ إبراهيم: وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي!
ولست أوافقه الرأي فالمصري الحق من يقول ها أنذا وليس من يقول كان أبي!
كان كثيرون يعتقدون أن الجن هم بناتها, أو أن المصريين القدماء اكتشفوا سر خلطة خرسانية صلبة ومقاومة لتغيرات الطقس وقاموا بصب هذه الصخور في أماكنها وبذلك يكون أصلها من الماء والكلس والطين, وقد أشار القرآن إلي ما يدل علي استخدام الفراعنة للطين وتعريضه لدرجة حرارة عالية لغرض البناء كما في قوله تعالي عن فرعون صاحب موسي( وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان علي الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلي إله موسي)
وقد ظلت الأهرام لأكثر من ستة الآف سنة أعلي الأبنية في الأرض, ومتي ثبتت حقيقة المادة التي بنيت بها الأهرام فستعين علي فهم النص القرآني وأما قبل ذلك فيظل الأمر في دائرة الاحتمال. وجاء في القرآن الكريم ذكر( فرعون ذي الأوتاد) وهي إشارة إلي طغيانه وظلمه وفساده الذي أفضي إلي أخذه وعائلته بالعذاب العاجل والآجل( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب). والأهرامات تشبه الجبال, والجبال سميت في القرآن أوتادا, وهي من أهم معالم الدولة الفرعونية فيناسب أن يشار إليها, ونسبتها إلي فرعون صاحب موسي لا تعني أنه بانيها لكنه صاحبها حينذاك باعتباره ملك الزمان ولذا اختار بعض العلماء أن الأوتاد هي الأهرام, واختار آخرون أنها المسلات التي كانوا يرقمون عليها أسماءهم ومعلوماتهم.
حين دخل المسلمون مصر حافظوا علي تراثها العلمي والمعماري والحضاري ولذا ظلت هذه المعالم باقية ظاهرة ناطقة بما أقدر الله عليه الإنسان من الكشف والمعرفة, وبما يملكه الإنسان المصري من استعداد للإبداع والسبق وها نحن نشهد صنع المصريين لألواح الكمبيوتر وقاطرات السكك الحديدية ومنتجات أخري واعدة وبداية نهوض مراكز البحث العلمي, ربما لا يكون المصريون بحاجة إلي تحفيز بقدر حاجتهم إلي الحرية ومناخها المولد للإبداع.
كتب ابن عبد الحكم-257 هجري- كتاب( فتوح مصر والمغرب) ولعله أول من تكلم من مؤرخي الإسلام عن الأهرام, وكتب السيوطي( تحفة الكرام في أخبار الأهرام) ولا خوف علي الأهرام من تصريح تضخمه وسائل الإعلام وتنسبه لإسلاميين وهو خبر معزول لولا تصديره في صفحات الإثارة, بل الخوف علي الأهرام من الإهمال بينما نتحدث عن رجال من الشرق والغرب يكتشفون المدافن ويعكفون علي الدرس والتحليل, ونتحدث عن شركات عابرة للقارات تستأجر المواقع السياحية ثم تحولها إلي استثمار خيالي لا يحصل منه أهله إلا علي القليل وهم يعيشون في المقابر من الفقر.
تحت هذه الأبنية الباذخة تجتمع آمال سائق بسيط يبحث عن بضعة جنيهات في إركاب سائح غريب, وآمال سائح أو عالم جاء من بعيد ليشهد هذا المنجز النادر ويكشف ما تحته من أسرار!
إن كانوا يظنون أن الجن هم بناة الأهرام فليعلموا أن الله منح البشر من الطاقة والعقل والتفضيل ما يستحقون به أن يكونوا مضرب المثل متي استعانوا بالرحمن وتحرروا من قيود الطغيان, وسمحوا لأرواحهم أن تمارس الحلم ولعقولهم أن تسعي إليه!



قال أن الاتحاد تعرض لاستفزازت سابقة ولم يصدر بياناً
التويجري : لماذا لم يصدر الاتحاديون بياناً عندما وصفهم كيال بالخدم

الرياض – الوئام – أحمد عبدربه :
استغرب الناقد الرياضي عادل التويجري بيان نادي الاتحاد الذي صدر عقب مباراة الفريق مع الهلال ضمن إياب كأس خادم الحرمين الشريفين للاندية الأبطال ، والذي نددت فيه إدارة الاتحاد بالهتافات العنصرية لجماهير الهلال .
وقال التويجري في تصريحاته لبرنامج أكشن يا دوري الذي يبث على قناة أم بي سي أكشن ، أن الاتحاد تعرض لمواقف استفزازية سابقة ولم يصدر بيانات للرد عليها .
وقال التويجري أنه يرفض العنصرية بكافة أشكالها ، لكنه يستغرب رد الفعل الاتحادي ، في الوقت الذي صدر من طارق كيال مدير عام الكرة بنادي الأهلي تعبير عنصري عندما وصف الاتحاديين بـ ” الخدم ” وبشهادة أسامة المولد دون رد فعل من الاتحاد .




نور يفاوض هزازي للانتقال إلى صفوف النصر



يجري قائد الاتحاد السابق ولاعب النصر الحالي محمد نور مفاوضات سرية مع زميله السابق ومهاجم نادي الاتحاد نايف هزازي للانتقال لصفوف النصر اعتبارا من الموسم المقبل .

هذا وقد أكدت بعض التقارير الصحفية أن نايف هزازي قد أبدى موافقة مبدئية على هذا العرض وخاصة في ظل توتر العلاقة بينه وبين ناديه في الفترة الأخيرة , وذلك بعدما قام المدرب باستبعاده والاعتماد وجوه صغيرة وشابه صاعدة من درجة الشباب وفي نفس مركزه يأتي في مقدمتهم اللاعبان عبد الرحمن الغامدي وعبد الفتاح عسيري .

هذا ويسعى نور لاستغلال العلاقة القوية التي تربطه بنايف هزازي إلى جانب الرغبة الكبيرة للاعب في الخروج من ناديه لذلك لن تصعب المفاوضات على الطرفين في حالة الرغبة الأكيدة التي ستبديها إدارة الأمير فيصل بن تركي بن ناصر رئيس مجلس إدارة نادي النصر في استقبال اللاعب وانضمامه مع العالمي. 




فيديو / أبرز أهداف ولعبات الدبل كيك للاعب عماد الحوسني

أبرز أهداف ولعبات الدبل كيك للاعب عماد الحوسني
الرياض / جمعنا لكم باقة من ألعاب الدبل كيك “Double Kick” أو الباكوورد للاعب العماني المبدع والمتألق عماد الحوسني، والتي كان أبرزها هدفين خلال عام 2013 مع النادي الأهلي السعودي، حيث تصدرت الصحف والمجلات العالمية التي أشادت بمرونة اللاعب وثقته في نفسه خلال تطبيقها في مباريات وأوقات حساسة ونجاحه في الكثير من المرات بإبداع وإتقان ورونق استعراضي لا يجيده غير هذا اللاعب.
فيديو





مواطن يبلغ لجنة حصر أضرار السيول فقده دجاجتين وديكاً!

الرياض / لم يستطع أعضاء لجنة حصر أضرار السيول في إحدى المحافظات رفض طلب أحد المواطنين والذي تقدم للجنة بطلب إثبات نفوق دجاجتين وديكاً ماتوا غرقاً في السيول التي اجتاحت مزرعته مؤكدا لهم إنهن من السلالات الجيدة تاركاً للأعضاء تقدير القيمة العادلة. والمتوقع قياساً لبعض الحالات السابقة أن يقبضها بالحد الأدنى المقرر لكل متضرر والبالغ خمسة آلاف ريال.

وتشير بعض المصادر بحسب الرياض نت إلى أن محاضر لجان حصر أضرار السيول التي أمر بها خادم الحرمين مؤخرا لم تخلو من مثل هذه البلاغات الطريفة والبسيطة وشمل بعضها قدر طبخ مثلاً وكورة و"مركازا" وشبكا ونظارة وطقم أسنان.





صور / الخطوط الجوية تستلم أولى طائراتها من طراز بوينج B777-300ER‏


صور / الخطوط الجوية تستلم أولى طائراتها من طراز بوينج B777-300ER‏
نيويورك / تستلم الخطوط الجوية العربية السعودية يوم الجمعة القادم 7 رجب 1434هـ الموافق 17 مايو 2013م أولى طائراتها الجديدة من طراز بوينج (B777-300ER) ذات الدرجات الثالث (أولى – أفق – ضيافة) بالمواصفات والتصاميم الجديدة، وذلك في احتفال يقام بمقر شركة بوينج بمدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور عدد من التنفيذيين في “السعودية” وشركة بوينج للطائرات التجارية والمهتمين بصناعة النقل الجوي.

وغادر فجر اليوم إلى نيويورك ومنها إلى سياتل فريق “الخطوط السعودية” ووفد إعلامي كبير، يضم وسائل الإعلام المرئية والمقروءة؛ لحضور حفل استلام الطائرة، وزيارة مصنع بوينج لصناعة الطائرات التجارية بمدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبد الله بن مشبب الأجهر أن الطائرة الجديدة هي الأولى من 11 طائرة من طراز بوينج 777 ذات الدرجات الثلاث بالتصاميم الجديدة، إلى جانب 9 طائرات من ذات الطراز وبدرجتين فقط (آفاق وضيافة)، مشيراً إلى أن الطائرة التي سيتم استلامها الجمعة هي الطائرة رقم 65 من طائرات الأسطول الجديد الذي يبلغ 90 طائرة من أحدث ما أنتجته شركتا إيرباص وبوينج من الطائرات، وبإحجام مختلفة؛ لخدمة المسافرين على شبكة رحلاتها في القطاعين الداخلي والدولي.

وتتميز الطائرة الجديدة من طراز B777-300ER بالعديد من المواصفات والتصاميم الجديدة التي تضفي على الرحلة المزيد من الرفاهية والمتعة، وقد تم تخصيص 24 مقعداً للدرجة الأولى و36 مقعداً لدرجة رجال الأعمال (الأفق) و245 مقعداً لدرجة الضيافة بإجمالي 305 مقاعد، فيما تتسع الطائرة من ذات الطراز بدرجتي الأفق والضيافة لـــ30 مقعداً لدرجة الأفق و383 مقعداً لدرجة الضيافة بإجمالي 413 مقعداً.
وأكد “الأجهر” أن الطائرة الجديدة ستدخل منظومة الخدمة فور وصولها -بمشيئة الله- والحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للطيران المدني، ولتكون في خدمة مسافري “السعودية”، وكذلك الطائرات الأخرى التي سيتم استلامها قبل نهاية العام الجاري، وعددها 8 طائرات، ليصل مجموع طائرات الأسطول الجديد إلى 73 طائرة، وسيتم استلام 9 طائرات أخرى من ذات الطراز B777-300ER و8 طائرات من طراز B787 دريملاينر، وبذلك يكتمل تنفيذ الخطة الاستراتيجية الأولى بتحديث أسطول “السعودية” بـ90 طائرة حديثة، وهناك خطة ثانية لدعم الأسطول بـ50 طائرة أخرى في المستقبل القريب.

وبحسب صحيفة سبق أشار “الأجهر” إلى أن كل طائرة تنضمُّ إلى أسطول “السعودية” تضيف سعة مقعدية كبيرة تتم الاستفادة منها في طرح المزيد من المقاعد على شبكة الرحلات الداخلية والدولية للخطوط السعودية، مما يدعم جهودها في الوفاء بالتزاماتها على القطاع الداخلي، ويعزز قدراتها التنافسية مع الشركات الأخرى على المستوى الدولي، مؤكداً أن تحديث الأسطول يواكبه جهود كبيرة لتحسين الخدمات والارتقاء بمعدلات التشغيل وانضباط مواعيد الرحلات.

الجدير بالذكر أن الأسطول الجديد للخطوط السعودية يتكوّن من:
- 35 طائرة من طراز إيرباص 320
- 15 طائرة من طراز إيرباص 321
- 12 طائرة من طراز إيرباص 330
- 20 طائرة من طراز بوينج 777
- 8 طائرات من طراز بوينج 787 (دريملاينر)






أطرف الكاريكاتيرات حول الإشاعات10/05/2013

الماضي - صحيفة الجزيرة


حيدر محمد - الامارات اليوم


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


المرزوق - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


رمزي الحمادي - صحيفة الشرق


هاجد - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالله صايل - الاقتصادية


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة





أعمال لحام دون توفر وسائل السلامة تسبب فيهما
انهاء التحقيق في حادثي ورش صناعية شمال جدة



جده – الوئام – حجب العصيمي :
أنهى قسم التحقيق بإدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة الكشف عن ملابسات حوادث الحريق التي وقعت في المنطقة الصناعية شمال محافظة جدة في الاسابيع الماضية ، وذكر العقيد سعيد سرحان أن التحقيق جرى بمشاركة فعاله من قبل خبراء الأدلة الجنائية وفريق رفع العينات بشرطة محافظة جدة وتم التحقيق في حادث وقع صباح يوم الاحد 24/6/1434هـ في مجموعة ورش وحادث آخر وقع عصر يوم الجمعة 30/6/1434هـ ومن خلال التحقيق توصلت النتائج إلى أن سبب الحادثين يرجع إلى أعمال لحام دون توفر وسائل السلامة في منطقة العمل .

كما ذكر العقيد سعيد سرحان أن جهود الدوريات الأمنية والمرور ساهمت بشكل كبير في فتح الطرق والحد من التجمهر حول الحادثين مما ساهم في تقليص الخسائر من خلال تسهيل وصول فرق الدفاع المدني والتمركز الصحيح في مواقع الحريق ، وأبان سرحان ما يقدمه الهلال الأحمر وشركة الكهرباء والجهات الحكومية الاخرى في كثير من الحوادث تبقى جهود مشكورة داعمه بشكل كبير في اعمال الدفاع المدني وان جميع تلك الجهات تعمل مع الدفاع المدني كوحدة متكاملة أثناء مباشرة حوادث الإطفاء والإنقاذ.




ضُبِطوا متلبسين وجارٍ إعادة المسروقات لأصحابها
القبض على 7 سرقوا 150 رأس غنم بالقصيم


سبق- القصيم:
 قبضت شرطة منطقة القصيم، ممثلةً بمخفر شرطة ضرية، على عصابة متخصصة في سرقة الأغنام، مكونة من سبعة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين العقد الثالث والرابع من العمر، وبعضهم من أصحاب السوابق والعاطلين عن العمل.

وسرقت العصابة ما يزيد على 150 رأساً من عدة أماكن، ووضعوها بحظيرة في منطقة صحراوية؛ تمهيداً لنقلها إلى خارج المنطقة، وبيعها وقبض ثمنها.

وقال مساعد المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة القصيم النقيب بدر السحيباني: إن جهود رجال الأمن حالت دون إتمامهم البيع، وساهمت في رصدهم ومتابعتهم والقبض عليهم متلبسين بارتكاب إحدى هذه السرقات.




الرياض: الإطاحة بـ17 شخصاً كونوا عصابتين لممارسة السرقة والسطو (صور)


ألقت شرطة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة الرياض القبض على "17" شخصاً بينهم 4 وافدين والبقية سعوديون تتراوح أعمارهم بين 20 – 30 عاماً، شكلوا عصابتين إجراميتين لممارسة سرقة السيارات والسطو على المحلات وسلب العمالة الوافدة وعملاء البنوك.

وكانت مراكز الشرطة في عدد من أحياء مدينة الرياض، تلقت عدداً من البلاغات من مواطنين ومقيمين بلغت في مجملها "37" بلاغاً متنوعاً بين السطو على منازل والسرقة بالإكراه وسرقة سيارات وغيرها، حيث قامت إدارة التحريات والبحث بتشكيل فرق عمل بحثي، قامت بدراسة هذه الحوادث وتحديد المشتركات بينها.

وعقب استيفاء كافة المعلومات، تمكنت الأجهزة الأمنية من حصر المشتبه بهم ورصد تحركاتهم واجتماعاتهم، إلى أن تأكد تورطهم ليتم إلقاء القبض عليهم، وبالتحقيق معهم اعترفوا بارتكابهم الجرائم المنسوبة لهم، ولا زالت التحقيقات جارية معهم، تمهيداً لتقديمهم للمحاكمة.






بطارية جوال تصيب رجل أمن خلال مطاردة مجهولين
 
 أصيب أحد افراد قوات الطوارئ الخاصة خلال حملة امنية مشتركة داهمت مرمى النفايات الواقع على طريق المجاردة بارق للقبض على المجهولين والمتسللين.
وبحسب صحيفة عكاظ تعرض رجل الأمن لاصابة متوسطة في إحدى عينيه بشظايا عبوة مضغوطة انفجرت في الموقع ونقل على إثرها لمستشفى المجاردة العام وتمت احالته إلى مستشفى عسير المركزي لتلقي العلاج اللازم.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة عسير سعيد النقير أن المصاب تعرض لإنفجار عبوة مضغوطة أدت إلى تناثر شظايا في العينين بالاضافة إلى اصابات متفرقة في الوجه مشيراً إلى أن حالته مستقرة وتم نقله إلى مستشفى عسير لتلقي العلاج اللازم.من جانبه قال الناطق الاعلامي بشرطة عسير المقدم عبدالله شعثان اثناء الحملة الامنية التي قامت بها قوة فجر 5 في محرقة المجاردة انفجرت بطارية جوال تالفة كانت في المرمى ما أسفر عن اصابة رجل أمن في عينه اثناء قيامة بالبحث والقبض على المجهولين.




سعودي يدفع ثمن عناده بطلاق إجباري داخل المحكمة

 دفع سعودي ثمن معاملته السيئة لزوجته، بأن خلعتها المحكمة منه وقضت بعدم أحقيته في استرداد أي جزء من المهر.
وكان الزوج يستطيع الحصول على نصف المهر لو قبل الطلاق دون الذهاب إلى المحكمة، غير أنه رفض العرض الذي قدمه وكيل الزوجة، وأعلن أنه لن يتنازل عن هللة واحدة .
وكانت العلاقة بين الزوجين وصلت إلى طريق مسدود، بعد أن شعرت الزوجة باستحالة العيش في ظل اعتداءات الرجل المتكررة عليها وعدم إنفاقه على المنزل.
وتشير المعلومات إلى أن الزوجة اضطرت إلى إدخال البعض وسيطاً لإنهاء الأمر ودياً مقابل حصوله على نصف المهر، لكنه رفض واتجه للمحكمة التي سعت للصلح بينهما.
ووفقا لموقع المواطن استمعت لجنة شكلتها المحكمة إلى أقوال الطرفين، فقال الزوج إنه اضطر إلى ضربها بعد أن تلفظت عليه بطريقة مسيئة، فيما ذكرت الزوجة أنها لم تعد تطيق الحياة لديه وأنه لا يعاملها بالحسنى ولا ينفق على بيته.
وبعد أن أنهت اللجنة مهمتها رفعت توصيتها للقاضي بالتفريق بين الزوجين من دون أن تدفع الزوجة شيئاً من مهرها له بعد أن ثبت بموجب التقرير الطبي الذي أرفقته الزوجة أنه تستحيل معه الحياة الزوجية.




امرأة تسرق محفظة وجوال من إحدى المكتبات بعنيزة."شاهد الفيديو"

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي مقطع، فيديو لعملية سرقة بمحافظة عنيزة، كانت بطلتها من الجنس اللطيف ولم يكن فيها سطو مسلح كما جرت به العادة في مثل هذه المقاطع .

وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تداوله، إمرآة عند دخولها لإحدى المكتبات، وجدت محفظة وجوال على طاولة المحل في ظل انشغال المسئولين بالمكتبة، حيث قامت بتغطيتها بورقة وسرقتها بخفية ووضعتها بالحقيبة الخاصة بها، ومن ثم مغادرة من مسرح الجريمة.
فيديو




سعودي يتبنى شعارات الفكر الشيوعي والاشتراكي في المملكة."شاهد الفيديو"


 في مدينة كالرياض، يندر أن ترى سعودياً بالبدلة والكرافتة الحمراء، إلا أنك تسمع عن رجل بهذه الهيئة، يتبنى شعارات الفكر الشيوعي والاشتراكي، مثل صالح المنصور، الذي اعتُبر اسماً غائباً عن المشهد الثقافي السعودي.

ويقول الشيوعي الأخير، كما وصفته رواية لم تذكره صراحة بالاسم، للمؤلف إبراهيم الوافي، إنه يعكف اليوم على الانتهاء من كتابة رواية أخرى للرد عليها.

وتحدث المثقف والناشط الاجتماعي، المنصور لـ”العربية” قائلاً: “الناس كانوا مترابطين في القرى أكثر من المدينة، وفي الأحياء الشعبية أكثر من الأحياء الراقية، أما الآن نحن نعيش حضارة الخرسانة، لا أحد يعرف جاره”.

ويؤكد المنصور أن “المجتمع السعودي كان قبل أربعة عقود أكثر انفتاحاً من اليوم”.

وقال إن “رواية الشيوعي الأخير هي التي حركتني إلى كتابة شيوعي الرياض، وهي تحاول أن تحكي عن المجتمع عندما كان يعاني من العزلة، قبيل انتشار الردايو ووسائل الاتصال”.

ويأمل المنصور أن يتجاوز المجتمع بعض عاداته السلبية التي تعوق تطوره وتقدمه، وعلى الأخص ما تعلق منها بالتفسير الخاطئ لبعض النصوص الدينية.
فيديو




تفاصيل قصة "سعودية" سافرت بأطفالها للعراق من أجل «الجهاد».. وتزوجت الزرقاوي


 تناولت صحيفة الشرق الأوسط قضية " سيدة سعودية تسللت إلى العراق وتزوجت الزرقاوي" وقالت الصحيفة :قبل عشر سنوات من الآن، وتحديدا في 12 مايو (أيار) 2003، دشن تنظيم القاعدة في السعودية، بداية عقد سعودي صعب، من خلال سلسلة تفجيرات انتحارية لمجمعات سكنية في شرق العاصمة الرياض، عرفت لاحقا بتفجيرات الحمراء وغرناطة، واعترف التنظيم بمسؤوليته عنها علنا، لأول مرة، لتبدأ حرب معقدة ومفتوحة بين الدولة والمجتمع من جهة وتنظيم القاعدة في السعودية، من جهة اخرى.

وأضافت الصحيفة قائلة :منذ نحو سنة، يتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قضية امرأة سعودية، يقال إنها معتقلة، أو مختفية، أو مقتولة.. هي «وفاء اليحيا».

وقد شغلت هذه القصة كثيرا من المتابعين والمعنيين. «الشرق الأوسط» في هذا التحقيق تتتبع منابع ومصبات هذه الحكاية.

بداية، دعونا نلقي ضوءا خفيفا على سيرة هذه السيدة.

حسب صفحة تفاعلية خاصة على خدمة «تويتر» مخصصة لقضية وفاء اليحيا، ومتعاطفة معها، نقرأ التالي عنها:

- «اعتقلت وفاء اليحيا في شهر رجب من عام 1426هـ (أغسطس 2005) ولم يسمح لها بزيارة أو اتصال أو محاكمة.

- قبض عليها عدة أشهر، ثم أطلق سراحها، ثم أعيد اعتقالها من جديد. لكنهم في الثانية اعتقلوها في الرياض واعتقلوا أبناءها الثلاثة ثم أنكروا وجودها عندهم.

- مطلقة ولها ثلاثة أبناء: صبي وابنتان اعتقلوا مع والدتهم.

- مات والد المعتقلة وفاء اليحيا كمدا عليها بعد أربع سنوات من سجنها، ولم يرها، وكان يهذي باسمها قائلا: وفاء قتلوها.. قتلوها.

- والدتها الآن تعدت 85 عاما وعلى فراش الموت تهذي أيضا باسمها وباسم أبنائها.

- وزارة الداخلية تقول إنها موجودة عندهم، ومرات ينكرون وجودها، والآن وفاء اليحيا مختفية مع أبنائها.

- والد الأبناء يعمل في السلك العسكري برتبة ضابط، وهو يحلف بالله أنه لا يعرف عن أبنائه شيئا.

- ذهب أخوها يسأل عنها فاعتقل لمدة 45 يوما لمجرد سؤاله عنها.

- هددوا أخت المعتقلة وفاء اليحيا بالسجن إذا سألت عنها».

ثم تختم الصفحة المخصصة لوفاء، بهذه العبارة: «غابت هذه القصة عن أبناء الحرمين بسبب تهديد الوزارة لأهل المعتقلة».

هذه معلومات عن وفاء اليحيا، نلحظ عليها التعاطف الكامل مع قصة وفاء والانحياز لرواية المظلومية. لكن في خاتمة المعلومات، تشير الصفحة المتعاطفة مع هذه السيدة إلى بداية القصة ونهايتها؛ أعني تكوين وتيار ونشاط هذه السيدة، حيث تختم الصفحة المخصصة للتفاعل مع قضية وفاء بهذه الفقرة التي تذكر «المعتقلات» الأخريات على غرار وفاء اليحيا اللاتي يطالب «الشعب» بإطلاقهن ومنهن: هيلة القصير (أم الرباب) أروى بغدادي.. وغيرهن.

* ولادة القصة في الإعلام:

* البداية الإعلامية المتفاعلة لقصة وفاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الفضائيات، أتت مع بث مقطع على موقع «يوتيوب» لما ظهر أنه تجمع رجال ونساء، في مكان ما بمدينة جدة غرب السعودية، يهتف ويطالب.

المقطع نشر بتاريخ 26 يوليو (تموز) 2012 ويصور تجمعا محدودا لبعض النساء والرجال، وسيدة تتحدث بوصفها أخت وفاء اليحيا، وعن أن شقيقتها سجنت في الليلة التي تولى فيها الملك عبد الله الحكم (أغسطس/ آب 2005) وأنهم لا يدرون شيئا عن مصيرها، وأنها مظلومة، وأنه قد سجن معها أولادها، وأن سجن النساء، من الأساس هو ظلم، وأن السجن أصلا لم يحدث في العهد النبوي، ولا حتى للرجال، وكذلك في عهد الخلفاء الراشدين، والعهد الأموي. ثم قام شخص ممن ينظم التجمع، ويصوره، بتسليم المتحدثة «يافطة» مكتوبا عليها: «أين النخوة.. أين وفاء اليحيا؟».

بعد بث هذا الملف المصور على موقع «يوتيوب»، حدث تفاعل متعدد، في منتديات الإنترنت، خصوصا في موقع «تويتر»، وتم إنشاء أكثر من صفحة، و«هاشتاغ» للتفاعل مع الأمر بوصفه «مأساة» إنسانية.

تفاعل كثيرون على «تويتر» من شتى الأطياف، وكان لافتا دخول أسماء من رموز «الصحوة»، وكذلك من جماعة الحقوقيين المدنيين «حسم» وأيضا من المتعاطفين مع التيار الجهادي.

بعض المواقع التي تنتمي إلى «الليبرالية» روجت للقصة بطريقة متعاطفة، مثل «الشبكة الليبرالية السعودية»، و«الشبكة الوطنية الكويتية»، وغيرها.

في 30 يوليو 2012 نشر على موقع «يوتيوب» فقرة من برنامج، سعد الفقيه، المعارض السعودي المقيم في لندن، مأخوذة من قناته «الإصلاح» يعلق فيها الفقيه على قضية وفاء اليحيا ويهاجم بيان هيئة حقوق الإنسان، ويشكك فيه، ويثني على حملات «تويتر» والتجمعات في الشارع من أجل قضية وفاء اليحيا، ويطالب بالمزيد.

في منتدى اسمه «الملاحم والفتن»، يضع أحد المتداخلين في موضوع مخصص للقضية بعنوان: «أين وفاء اليحيا؟» رابطا لخطبة سعيد الشهري، الملقب «أبو سفيان الأزدي»، وهو قائد السعوديين القاعديين في اليمن يشير فيها إلى قضية وفاء اليحيا.

هذه التطورات نقلت قضية وفاء اليحيا من كونها معتقلة فقط، بلا مبرر كما يقول المتبنون لقضيتها، إلى ملف قاعدي، خصوصا أن سعيد الشهري، زعيم قاعديي السعودية في اليمن، سبق أن هدد في خطبة مصورة بقتل أمراء ومسؤولين سعوديين ردا على اعتقال «أم الرباب» هيلة القصير، في يونيو (حزيران) 2010.

في نهاية يوليو 2012، حدث تطور جديد على القصة، حيث نشرت عدة صحف ومنها صحيفة «الحياة» تصريحات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية التي تكشف عن معلومات جديدة.. كشف فيها مصدر مطلع في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لـ«الحياة» عن أن الجمعية تتحقق من مقتل المواطنة السعودية وفاء محمد اليحيا في العراق، حيث انضمت إلى تنظيم «القاعدة» هناك، وذكر أن ثمة تواصلا مع السلطات السعودية وبعض السعوديين العائدين من العراق، خصوصا أن المرأة غادرت المملكة متسللة عبر الحدود السعودية - اليمنية برفقة أبنائها. وأوضح المصدر أن الجمعية حصلت على المعلومات، من خلال أقوال الأشخاص الذين شاركوا في تهريب وفاء اليحيا عبر الحدود السعودية - اليمنية، ثم انتقلت من اليمن إلى العراق عن طريق سوريا. وقال إن المعلومات التي حصلت عليها الجمعية من الجهات الأمنية وبعض العائدين من العراق تفيد بمقتلها هناك، فيما لا يزال مصير أبنائها الذين غادروا برفقتها مجهولا. وأشار إلى أن انضمام اليحيا، لتنظيم «القاعدة» في العراق ثبت خلال لقائها بعض الفتيات اللاتي أكدن ذلك، ومن خلال الرسائل الإلكترونية التي كانت تتخاطب بها مع آخرين في تنظيم «القاعدة» في العراق بقيادة أبو مصعب الزرقاوي قبل مقتله.

وأصدرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بيانا «رسميا» قبل ذلك بيومين ذكرت فيه أنه «إشارة إلى ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن المواطنة وفاء محمد اليحيا، وأنها موقوفة مع أطفالها الثلاثة لدى السلطات السعودية، صرح مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بأن موضوعها يُتابع منذ فترة طويلة من الجمعية مع الجهات المختصة». وقال المصدر إن الجمعية تأكدت من أن اليحيا ليست موقوفة لدى السلطات السعودية، وأن المعلومات تشير إلى أنها غادرت مع أبنائها إلى اليمن عن طريق التهريب، ولا يعرف مصيرها ولا مكان وجودها.

وتحدث مراسل «العربية» في السعودية خالد المطرفي، في ذلك الوقت عبر حسابه الخاص في «تويتر» عن معلومات جديدة، منها أن وفاء تزوجت في العراق من أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم «القاعدة في العراق». وذكر المطرفي أن البنت الكبرى من بنات وفاء اليحيا تزوجها أحد قادة تنظيم القاعدة في العراق وأن الولد والبنت الصغرى لا يعرف حتى الآن مصيرهما. وأشار إلى أن الرجل الذي هربها لليمن ثم إلى العراق موقوف وهو رهن المحاكمة في السعودية.

استعرضنا في الفقرات السابقة، راوية المتعاطفين مع قصة وفاء، وتفاعل بعض نشطاء «تويتر»، ووسائل الإعلام الأخرى.. في هذا السياق التالي، نورد معلومات خاصة بـ«الشرق الأوسط» من مصادر عليمة ومطلعة على القضية بتفاصيلها الدقيقة.

حسب مصادر أبلغت «الشرق الأوسط»، فإن وفاء:

* من مواليد 1388هـ (1968م). تحمل بكالوريوس في الدراسات الإسلامية، ودرجة الماجستير في الفقه الإسلامي، وتعمل محاضرة في جامعة الملك سعود، وهي مطلقة وأم لثلاثة أبناء؛ بنتان وصبي.

* ظهر اهتمام وفاء بمسائل القتال في أفغانستان مبكرا، فكان جميع أسرتها يعلمون ذلك لتصريحها الدائم وإعلان محبتها «للمجاهدين».

* في أواخر عام 1425هـ (2005م) أخذت تتعامل مع شبكة الإنترنت بشكل متزايد. بدأت بالمشاركة من خلال الردود والتعليقات على المواضيع التي تطرح في بعض المنتديات الخاصة بمواضيع الجهاد وأخبار المجاهدين، وما لبث أن تطور الأمر حتى أصبحت تشارك في بعض المنتديات المتطرفة بكنى مجهولة منها: «المدوّية»، و«البارقة»، و«بارقة السيوف»، وفي بعض المواقع المتطرفة مثل: «الفوائد الإسلامية»، و«التجديد»، «القلعة»، و«الأنصار»، و«الإصلاح».

* تركزت مشاركاتها بالتعليق على ما حصل من تغيير في مواقف الدول تجاه «المجاهدين»، وكانت تكتب عن مناصرة المجاهدين في العراق وأفغانستان، ووصل الأمر إلى مناصرة أعمال «القاعدة» وعملياتهم في الأراضي السعودية والإشادة بها.

* تعرفت من خلال هذه المواقع على من يكني نفسه «أبو طلحة البيحاني»، وعرض عليها «أبو طلحة» في رسالة لها فكرة الالتحاق بالمقاتلين في العراق للعمل في اللجان الشرعية لوجود الحاجة لها بحجة تخصصها العلمي (الفقه)، وقد طلبت منه وفاء مهلة للتفكير.

* وفاء و«الجهاد» في العراق.. المحاولة الأولى:

* اقتنعت وفاء بفكرة الالتحاق بالمقاتلين في العراق، وبدأت التخطيط لهذا الأمر، حيث حصلت على إجازة من عملها بجامعة الملك سعود، وسعت لاستخراج جوازات سفر لها ولأبنائها، وفي هذه الأثناء استمر التواصل مع أبو طلحة من خلال الرسائل الإلكترونية، حيث أخبرها في رسالة من هذه الرسائل بأنه ربما يتعرض لمكروه، ويرجوا أن لا يؤثر ذلك في قرار ذهابها للعراق، وأنه سيتم التواصل معها برسائل مذيلة بكنية «الأستاذ» تشرح لها ترتيبات رحلة السفر إلى العراق وموعدها.

* سمعت وفاء بعد فترة تسجيلا صوتيا في الإنترنت لأبو مصعب الزرقاوي (الأردني أحمد الخلايلة، قائد «القاعدة في العراق») ينعى فيه عددا من الأشخاص الذين قتلوا بالعراق، وكان من بينهم (أبو طلحة البيحاني)، عندئذ ربطت وفاء بين هذا الاسم ومن كان يراسلها، فتأكدت أن أبو طلحة قريب من المقاتلين في العراق حقا.

* بعد البيحاني هذا، تواصل معها شخص بكنية «الأستاذ»، يعتقد المعنيون والخبراء أنه هو نفسه زعيم «القاعدة في العراق»، أبو مصعب الزرقاوي، الذي كانت وفاء معجبة به وبشخصيته «الجهادية» كما مر سابقا.

* قامت وفاء بعد تحديد تاريخ متفق عليه مع كل من كان يتواصل معها، بالاستعداد للسفر إلى العراق عن طريق سوريا، إلا أن هناك مشكلة كانت لدى وفاء وهي جوازات سفر أبنائها الموجودة لدى طليقها (والد الأبناء) الذي لم يرغب في تزويدهم بها، وحاولت استخراج جوازات لهم من خلال تكليف قريب لها، بمراجعة جوازات منطقة الرياض للقيام بذلك، وزودته بالأوراق والصور المطلوبة لاستصدار جوازات سفر لأطفالها وتم ذلك بالفعل.

* كانت وفاء في هذه الأثناء تخضع للمراقبة الأمنية بسبب اتصالاتها مع قيادات «القاعدة في العراق»، ونشطائها. وحسب مصادر «الشرق الأوسط» فقد أدرجت وفاء في هذه المرحلة - احترازيا - على قائمة المنع من السفر.

* حجزت وفاء لها ولأبنائها، إلا أنها ألغت حجوزات أبنائها خوفا من انكشاف أمرها وأبقت على حجزها فقط، وبدأت بالاستعداد فعليا للسفر إلى سوريا بذريعة البحث العلمي، وعند ذهابها إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة تم منعها من السفر كون اسمها مدرجا على قائمة المنع من السفر.

* 9 مارس (آذار) 2005 جرى استدعاؤها عن طريق ذويها والتحفظ عليها لـ«خطورة الفعل الذي قامت به» حسب تصور الجهات الأمنية، هذه الخطورة تجسدت في تواصلها مع عناصر تنظيم القاعدة بالعراق عبر شبكة الإنترنت وتحديدا قائده السابق: أبو مصعب الزرقاوي.

* 14 أبريل (نيسان) 2005 تم تسليمها لذويها - حيث سلمت لوالدها وشقيقيها - بعد أخذ «التعهدات اللازمة» عليها. تقول المصادر إن هذا الإجراء تم «تقديرا لأسرتها، ولأن ولاة الأمر حريصون على إنهاء القضايا التي تكون أحد أطرافها امرأة».

* الاختفاء والذهاب للعراق.. المحاولة الثانية:

* بعد فترة قصيرة من تسليمها لذويها عادت وفاء للتواصل عن طريق رسائل إلكترونية، وتلقت في هذه المرحلة رسالة تحذيرية من (الأستاذ)، الذي مر معنا أنه هو نفسه الزرقاوي، يحذرها من عدم التواصل عبر الإنترنت ويطالبها بسرعة السفر، وأجابته وفاء بأنها جاهزة للسفر دون أن تحدد موعدا لذلك، وبعد فترة وصلت إليها رسالة ترسم لها طريق السفر إلى دمشق تتضمن أنه بعد وصولها بيومين تقوم بإرسال رسالة لهم تخبرهم بوصولها، ومن ثم تذهب إلى مكتبة الأسد (في دمشق طبعا) وتقف عند المكتبة، إلا أن هذا الاتفاق تم إلغاؤه من قبل من كان يراسلها وزودها برقمي هاتفين جديدين في دمشق، وطلب منها أن تقوم بالاتصال على أحدهما عند وصولها إلى سوريا وتخبره بأنها حضرت لإكمال الدراسة وألا تقوم بالإفصاح عن سبب قدومها الحقيقي، بعده سيتم العثور عليها من قبلهم واصطحابها لداخل العراق.

بتاريخ 26 - 6 - 1426هـ (وهذا التاريخ يوافق تاريخ وفاة الملك فهد بن عبد العزيز في 1 أغسطس 2005) اختفت وفاء اليحيا وأبناؤها (فتاة تبلغ من العمر 13، وصبي يبلغ 12، وطفلة تبلغ 5 سنوات) من منزلهم وبدأت جهود البحث عنهم، وعلى الرغم من عدم وجود معلومات تساعد في البحث.

اتضح لاحقا أن أحد أبناء أخواتها كان يعلم بمكانها، ففي يوم السبت الموافق 30 يوليو 2005، تناول طعام الغداء مع خالته وفاء، وفي يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 قام ابن الأخت بالاتصال على خالته وفاء، إلا أن هاتفها الجوال لم يجب، فذهب إلى شقتها ولم يجد أحدا، إلا أنه عثر على دفتر العائلة الخاص بجده لأمه مضافا به خالته وفاء، كما وجد جوالها في حالة إغلاق، إضافة إلى حقيبتها اليدوية.

تذكر المصادر لـ«الشرق الأوسط» صعوبة التحريات في هذا المرحلة، لذلك ظلت جهود البحث عنها قائمة، إلا أنه لم يعثر على أي معلومات تشير إلى مكان وجودها حتى تاريخ 6 سبتمبر (أيلول) 2005، حيث وردت معلومات من الطرف اليمني تفيد بأنه تم القبض على عدد من الأشخاص السعوديين لديهم، وورد في نتائج التحقيقات مع أحدهم أنه قام بتهريب امرأة سعودية مع أبنائها من السعودية إلى اليمن، فتم التواصل مع الطرف اليمني لتسلم الموقوفين السعوديين ليتم تركيز التحقيق مع الشخص الذي أدلى بالمعلومة، لربما تكون المرأة المعنية هي وفاء اليحيا وأبناؤها.

وتذكر المصادر أنه حصلت انفراجة في جدار البحث عن وفاء وأطفالها أثناء زيارة ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، الراحل، الأمير سلطان بن عبد العزيز، إلى اليمن، حيث تمت إثارة موضوع اختفاء وفاء وأبنائها على هامش الزيارة مع وزير الداخلية اليمني، على أثر ذلك جرى تكليف أحد ضباط وزارة الداخلية السعودية بالذهاب لليمن للاطلاع على اعترافات موقوف يمني اسمه (راشد.ع).

لم يتم تسليم الموقوفين للمملكة، وعلى الرغم من بذل كل الجهود الدبلوماسية فإنه بتاريخ 30 أبريل 2006 أي بعد مرور 8 أشهر من القبض على الأشخاص السعوديين في اليمن، وفور تسلمهم جرت التحقيقات معهم واتضح أن أحد الموقوفين السعوديين (تحتفظ «الشرق الأوسط» باسمه، وهو تحت المحاكمة الآن)، هو من قام بتهريب وفاء وأبنائها إلى اليمن، بمشاركة شخص يمني يدعى (راشد.ع).

وحسب تفاصيل أقوال من دبر عملية الهروب لوفاء وأبنائها، فإنه في بداية عام 1426هـ تلقى الشخص السعودي المذكور اتصالا هاتفيا على جواله من شخص سعودي موجود آنذاك في سوريا (تحتفظ «الشرق الأوسط» باسمه)، وتضمن الاتصال بين السعودي الموجود في السعودية، والآخر الذي في سوريا، أن شخصا من طرف السعودي الموجود في سوريا سوف يتصل به ويطلب منه تقديم المساعدة له فيما سيعرضه عليه، فوافق على ذلك.

بعد مدة اتصل به شخص آخر وأخبره بأنه مبعوث من طرف السعودي الموجود في سوريا، وطلب مقابلته، حيث تقابلا في حي المرسلات بمدينة بالرياض وعرف بنفسه وأنه يدعى راشد، وأخبره بأنه توجد عائلة لأحد «المجاهدين» مكونة من امرأة وبنتين وطفل، وأنه ينوي إخراجهم إلى سوريا لمقابلة والدهم، وطلب منه تقديم المساعدة في استخراج جوازات سفر سعودية لتلك المرأة وأبنائها باسم زوجته وأطفاله، كما زوده برسالة خطية من الشخص السعودي الموجود في سوريا تضمنت عبارات تحريضية على القتال واحتوت الرسالة على رقمي هاتفين لشخصين أحدهما سعودي والآخر يمني كنيته أبو البراء.

بدوره، اتصل الشخص السعودي الموجود في السعودية بتوجيه من الشخص السعودي الموجود في سوريا، على الوسيط اليمني (أبو البراء) وقابله بالقرب من مكتبة «العبيكان» بالرياض، في ذلك اللقاء أخبره اليمني بأن لديه قدرة على استخراج وثائق يمنية مزورة عن طريق شخص يمني يكنى بـلؤي موجود في اليمن.

ويعلق المصدر عند هذه النقطة لـ«الشرق الأوسط» بأنه كانت الترتيبات المتبعة لدى هؤلاء، غالبا، في تلك المرحلة، هي إرسال من يريد الذهاب للعراق إلى اليمن، وبعد استخراج جواز سفر مزور له، السفر إلى سوريا مرورا بدولة خليجية.

بالعودة لسياق ترتيبات سفر وفاء عبر اليمن لسوريا ثم العراق، كان الشخص السعودي الموجود في السعودية، ومنسق العملية، قد حاول الاتصال بالشخص السعودي الآخر الموجود بسوريا لغرض إطلاعه على المستجدات التي كلف بها بشأن تهريب وفاء، إلا أن اتصالاته باءت بالفشل لعدم الرد عليها، الأمر الذي اضطر معه للاتصال بشخص سوري الجنسية يدعى مازن تبين، لاحقا، أن له دورا في تهريب وفاء من اليمن إلى سوريا.

الشخص السعودي المكلف بعملية التسفير في السعودية أثناء وجوده في مكة للعمرة اتصل على اليمني راشد وأخبره بأنه لا يستطيع استصدار جوازات لتلك المرأة (وفاء) وأطفالها، وبعد بعض الترتيبات اتفقا على أن يصطحب الشخص السعودي تلك العائلة إلى منطقة (الخوبة) الحدودية مع اليمن، حيث عاد السعودي منسق عملية التسفير إلى الرياض واستخرج تذاكر السفر ثم اتصل على اليمني راشد، وأخبره بموعد الحجز ورد عليه راشد بأنه سيجد المرأة وأطفالها، يعني وفاء وأبناءها، في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في استراحة النساء.

تعرف عبد الله الخميس على وفاء اليحيا واصطحبها مع أطفالها جوا من الرياض إلى مدينة جازان، أقصى جنوب السعودية، مستغلا سلامة وضعه الأمني، بعد وصولهم لجازان وفي اليوم التالي اتصل اليمني (راشد.ع) على المهرب الذي قام بحمل تلك العائلة على سيارته تهريبا إلى الأراضي اليمنية، أما السعودي، منسق العملية، واليمني راشد.ع، فقد عادا إلى الحدود السعودية – اليمنية، حيث دخل المواطن اليمني عن طريق منفذ «الطوال»، بينما عاد السعودي، منسق العملية، إلى مطار جازان، حيث سلم السيارة المستأجرة ودخل اليمن بشكل نظامي.

بعد وصول السعودي المنسق إلى صنعاء أخبره الوسيط اليمني بأن العائلة وصلت إلى صنعاء بسلام. عاد المنسق السعودي إلى الرياض، وقبض على (راشد) في اليمن من قبل السلطات اليمنية، بينما وفاء وأطفالها عند عائلة راشد في صنعاء، وبعد القبض عليه تم الاستعجال لاستخراج جوازات سفر مزورة لوفاء وأبنائها، من قبل السوري (مازن) بترتيب مسبق مع راشد، وتبين لاحقا سفرهم من صنعاء إلى دمشق، أما السعودي، منسق عملية التسفير من الجانب السعودي، فقد استدرجته السلطات اليمنية باتصال من الموقوف لديهم راشد للدخول إلى اليمن، حيث قبض عليه هناك وظل موقوفا لديهم حتى سلم للسعودية.

هنا تطابقت معلومات السعودي، منسق عملية التسفير مع معلومات اليمني، راشد، الذي تمت مقابلته من قبل المحققين السعوديين وهو في حوزة الطرف اليمني، عن وفاء وأطفالها، وكذلك ما قام به عمه (صالح)، الذي استضاف وفاء وأبناءها في لدى عائلته، كما تم الاستفسار من السلطات السورية، في حينه، وأكدوا دخولها للأراضي السورية.

البحث عن وفاء في العراق ننتقل هنا من المحطة اليمنية، لنتابع، مع المصادر، رحلة وفاء العجيبة إلى العراق، أرض الرافدين، والذي كان حينها مشتعلا بحرب ضروس ومعقدة، كان نجم أبو مصعب الزرقاوي فيها، عند «الجهاديين» قد بلغ قمة سطوعه.

تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط» إنه على ضوء ما توفر من معلومات تشير إلى وجود وفاء في العراق، فقد تم التركيز على مناقشة جميع الموقوفين العائدين من العراق عن المرأة وفاء اليحيا وأبنائها، وأسفرت تلك المناقشات عما يلي:

1 - اعترف أحد هؤلاء الموقوفين، وهو (فهد.ر) العائد من العراق سنة 1430هـ، وهو يعتبر مسؤول تنظيم القاعدة في العراق عن منطقة الحدود وتسهيل دخول المقاتلين إلى داخل العراق. اعترف بأن هناك امرأة سعودية تكنى (أم محمد) دخلت مع ابنها وابنتيها إلى العراق، وتزوجت من قائد «القاعدة السابق»، أبو مصعب الزرقاوي، وبعد مقتله، قتلت على أطراف بغداد من قبل «الرافضة»، كما سمع بأن ابنتها تزوجت هناك ولا يعلم شيئا عن مصير ولدها وابنتها الآخرين.

2 - اعترف الموقوف (محمد.ظ) العائد من العراق سنة 2011 بأن هناك امرأة سعودية دخلت العراق مع ابنتها، وأنها تزوجت من قائد تنظيم القاعدة السابق، أبو مصعب الزرقاوي، وعلم بمقتلها لاحقا.

3 - أكد الموقوف (عبد الرحمن.ي) الذي جرى تسلمه من قبل السلطات السورية بتاريخ 7 يونيو 2009 أنه سمع أن وفاء دخلت العراق وتزوجت بالزرقاوي وأنها قتلت على يد «الرافضة».

القصة تسدل أستارها في فجر يوم 9 يونيو 2012 استعادت السلطات السعودية المطلوب على قائمة الـ85، صالح عبد الله صالح القرعاوي، الملقب بـ«نجم»، ويعد من أهم المطلوبين وأخطرهم، وكان يتولى قيادة «كتائب عبد الله عزام» التابعة لتنظيم القاعدة، سبق له الإقامة في إيران، وتلقى في أفغانستان تدريبات مكثفة على التفجير بواسطة استخدام الإلكترونيات، استهدفته طائرة أميركية من دون طيار بقذيفة، في وزيرستان على الحدود بين باكستان وأفغانستان، ولحقته إصابة بليغة نجم عنها بتر ساقيه، ويده، وفقد عينه اليسرى، وتهشم فكه، واستعادته السعودية من باكستان، على طائرة إخلاء طبي، وأدخل مستشفى قوى الأمن للكشف عنه وقدم له العلاج اللازم، وحضرت معه أسرته المكونة من:

1 - زوجته، ابنة محمد الحكايمة، والدها مصري، هو أحد قادة تنظيم القاعدة، واسمه الكامل محمد خليل الحكايمة، ويعرف أيضا بـ«أبو سارة المصري».

2 - الطفل (ح) صالح القرعاوي (شكت الجهات السعودية بهذا الطفل الذي قال صالح «نجم» إنه ابنه على الرغم أن المعلومات تشير إلى أنه ليس لديه ولد ذكر إلا واحد غير هذا).

3 - طفلتان وطفل من ذريته.

4 - طفلة أخرى تبلغ من العمر 6 سنوات، والدها كان مطلوبا أمنيا للسلطات السعودية، وقد قتل في باكستان.

أثار قدوم الطفل (ح) مع والده المستعاد: صالح القرعاوي، وادعاء صالح أنه ابنه، المشكوك حول وضعه، فالمعروف أنه ليس له إلا ابن واحد هو (ع)، وبالفحوص المخبرية (دي إن إيه) dna التي أجريت مباشرة بعد وصولهم للسعودية زالت تلك الشكوك، وتأكد أن الطفل (ح)، ليس ابنا لصالح.

في العشر الأواخر من شهر رمضان 1433هـ حصل في مكة لقاء بوالد المستعاد، صالح الملقب بـ«نجم»، مع الأردني (صايل فاضل الخلايلة)، شقيق أبو مصعب الزرقاوي،، وكان محور اللقاء هو الطفل (ح) وموافقة صايل ببقائه لدى أسرة صالح. كانت الشبهة قائمة فيمن يكون والد الطفل (ح)، وقويت هذه الشبهة بسبب ذلك القادم من الأردن، صايل الخلايلة، وهو شقيق أبو مصعب الزرقاوي، ولقطع الشك باليقين أجريت الفحوص المخبرية (دي إن إيه) dna مرة أخرى بعد أن تم الحصول على عينة من أبو مصعب الزرقاوي، وأظهرت النتائج تطابق الأنماط لتلك العينة مع الأنماط الوراثية لعينة الطفل (ح)، مما يثبت أن أبو مصعب الزرقاوي هو الأب الحقيقي للطفل (ح).

بقي الأمر مجهولا ومحيرا فيمن تكون الأم، وعلى ضوء ذلك جرى الرجوع إلى إعادة التحقيقات في قضية وفاء اليحيا، وربط الاعترافات التي تشير إلى زوجها أبو مصعب الزرقاوي، وكانت المفاجأة! حسبما تقول المصادر، حيث أكدت فحوص الحمض النووي أن والدة الطفل (ح) الذي حضر مع عائلة المستعاد: صالح، هي وفاء نفسها.

تقول المصادر إنه أمام هذه المعطيات الجديدة تراجع صالح الملقب بنجم، وأقر بأن الطفل (ح) هو ابن أبو مصعب الزرقاوي، وأن والدته سعودية تدعى وفاء اليحيا، وأنها أنجبته بعد مقتل زوجها أبو مصعب الزرقاوي، وأن وفاء قتلت في عملية قصف في منطقة الأنبار العراقية.

بعد مقتل والدي الطفل (ح) سعى صالح القرعاوي إلى إخراج الطفل (ح) من العراق وإحضاره إلى منطقة وزيرستان الحدودية بين باكستان وأفغانستان، وكلف المقتول، والمطلوب أمنيا لدى السلطات السعودية (محمد.ث)، بهذه المهمة.

أحضر (محمد.ث) الطفل (ح)، والمفاجأة الأخرى، حضرت مع الطفل أخته من جهة أمه وفاء، وهي ابنة المطلوب السعودي الأمني الذي قتل في باكستان (محمد.ث)، وأنجبت منه طفلة قدمت مع عائلة المستعاد من باكستان، صالح القرعاوي، حيث تبناها بعد مقتل والديها في باكستان. بالنسبة للصبي والبنت الأخرى ابني وفاء، فالمعلومات تشير حسبما تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط» حتى وقت قريب، إلى وجودهما في سوريا. لكن لا يعرف لهما عنوان.

تقول المصادر أيضا، خاتمة هذا السرد الآخذ بالأنفاس عن هذه القصة، إن ذوي وفاء قد أحيطوا بكل هذه المعلومات كاملة بعد إثارة موضوع اختفائها على مواقع التواصل الاجتماعي واستغلال اسمها في تأليب الرأي العام من قبل جهات داخلية وخارجية، كما تجب الإشارة إلى أنه قد تقدمت عائلة الخلايلة، وهي عائلة أبو مصعب الزرقاوي بالزرقاء في الأردن، كما تذكر المصادر السعودية، بطلب انتقال الطفل (ح) إلى ذويه في الأردن.

في نهاية الحكاية، فإن هذه القصة كانت وما زالت تلخص أثر العقد الماضي كله وما حفره خطاب وفكر تنظيم القاعدة في المجتمع السعودي. إنها قصة، بكل ما قيل فيها، تختزل واقعا معقدا، والمرأة في هذه المشكلة بموقع الصميم، مجاهدة كانت، أم تشاق لذلك.


لقيط في أحد أحياء مكة

عثرت شرطة الشرائع صباح أمس، على طفل لقيط مُلقى في أحد الأحياء وملفوف بقطعة قماش.

وكشفت فرقة من الهلال الأحمر على الطفل الذي اتضح سلامته ولا يزال على قيد الحياة وحالته مستقرة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان، أن أحد المواطنين أبلغ الجهات الأمنية بعثوره على طفل بجانب منزله في يومه الأول، مبينا أن الجهات الأمنية انتقلت للموقع وتم نقل الطفل لمستشفى الولادة، فيما لا تزال التحريات جارية في القضية.




ضبط مخمورين يحملان كمية من المسكر

قبضت دوريات أمن طرق نقطة تفتيش البطيحانية، مساء أمس، على شابين في العقد الثاني وفي حوزتهما كمية من الخمور.

وكانت دورية اشتبهت بوضع الشابين، فاقتربت منهما ليتبين أنهما في حالة غير طبيعية، وبحوزتهما كمية من الخمور، فتم التحفظ على المضبوطات، وإحالة المتهمين إلى شرطة حفر الباطن لإكمال التحقيقات معهما.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، حصول الحادثة، مشيراً إلى أن دورية أمن الطرق ضبطت المتهمين على طريق الرياض، وتم إيقافهما في شرطة محافظة حفر الباطن لاستكمال التحقيقات.







صحف العالم: بعثة دبلوماسية إسرائيلية بدولة خليجية
 

 تنوعت القضايا المطروحة على الصحف الدولية الصادرة، الأحد، وعلى رأسها الأزمة السورية ورفع "جماعات المتشددين" راية القاعدة السوداء في بعض مناطق سيطرتهم، وعلاوة على "جعجعة أمريكية حول سوريا دون طحين"، بجانب مجموعة أخرى من الأنباء.

التلغراف

بعنوان: تحت راية القاعدة السوداء، عصابات متشددين تحكم مدينة سورية"، قالت الصحيفة البريطانية إن الراية تخفق عالياً في ساحة مدينة "الرقة" الرئيسية أمام قصر الحاكم الجديد، في الوقت الذي تجوب دوريات على متنها مقاتلين يرتدون الأسود أيضاً.
قام الإسلاميون بتحطيم محل أو اثنين يعملان ببيع الكحول فيما أغلقت محال تجارية أخرى تتاجر بالمشروبات الكحولية، بجانب كازينو يقع على مشارف البلدة، كما جلبوا كذلك داعية متشددا من مصر لإلقاء خطب الجمعة، فضلاً عن إقامتهم لمحكمة شرعية في المركز الرياضي للمدينة.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية العمليات الميدانية في سوريا، ونشرت تحت عنوان "قوات الأسد تحقق مكاسب على الأرض"، حولت القوات الموالية للنظام مد الحرب التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عامين، بتعزيز استراتيجية جديدة بدعم من إيران وروسيا ومساعدة مليشيات حركة "حزب الله" اللبنانية.

ورغم أن تلك المكاسب المتواضعة والمبعثرة لم تفض إلى نتائج حاسمة، إلا أن أهميتها تنبع من اكتسابها لمواقع مهمة استراتيجيا، في الحرب المتأرجحة والتي تهدد الآن، وأكثر من أي وقت مضى، بالتوسع لتشمل لاعبين إقليميين كالانفجار ببلدة حدودية تركية، السبت، الذي خلف ما لا يقل عن 40 قتيلا والغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف سورية، وقرار الدول الكبرى بتسليح الثوار، هي ضمن عوامل عديدة مختلفة قد تؤدي لتغيير موازيين القوة مجدداً.

ويشكك خبراء بأن ميزان القوى يميل حالياً بما يكفي لصالح الأسد ليضعه في موقف القوي لفرض شروطه أثناء التفاوض مع المعارضة، حال المضي قدما بمقترح روسي أمريكي لمؤتمر لحل الأزمة يجمع بين الطرفين المتناحرين.

لوس أنجلوس تايمز

تناولت الصحيفة الأمريكية مطالب نواب أمريكيين، وبحذر، لمزيد من التدخل الأمريكي في الأزمة السورية وسط مخاوف من خطر الدخول في حرب جديدة في الشرق الأوسط، كان من أبرز الدعاة، السيناتور ديان فينستاين، رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، التي طالبت إدارة واشنطن برد قوي على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية ضد شعبه.

وهنا لا تطالب فينستاين، وإلى جانبها عدد بارز من المشرعين، بتدخل أمريكي أقوى في الأزمة السورية، لكن، دون دخول مخاطر سياسية بالدعوة لتغيير جذري في استراتيجية واشنطن الراهنة، فهم يتحدثون عالياً ويحملون "عصى صغيرة"، وهناك السيناتور الجمهوري، جيمس اينهوف، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، الذي انتقد "تقاعس" إدارة باراك أوباما، إلا أنه حذر، في نفس الوقت، من خطورة الخطوة العسكرية، ولم يقدم أي بدائل محددة في المقابل.

هآرتز

نقلت الصحيفة الإسرائيلية التي تصدر باللغة الإنجليزية أن الحكومة الإسرائيلية أقامت 11 بعثة دبلوماسية جديدة حول العالم خلال عامين، من 2010 وحتى 2012، وذلك وفق مستندات رسمية ظهرت على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.

وبحسب ما نقلت "هآرتز" عن تلك الوثائق الرسمية التي قدمت لإجازتها خلال الاجتماع الوزاري للحكومة هذا الأسبوع، فإن الدولة العبرية افتتحت على الأقل بعثة دبلوماسية في دولة خليجية.

وبحسب الصحيفة فإن المستندات، وهي عبارة عن خطة اقتصادية للعام المقبل، لم تحدد موقع الممثلية الدبلوماسية الجديدة.




اليمن: اعتراض مسيرة احتجاجية بطريقها إلى حدود السعودية

 
صدت قوات الأمن اليمنية السبت مسيرة راجلة في نقطة "الخشم" التابعة لمحافظة الحديدة شمال غرب اليمن، كانت بطريقها إلى الحدود مع السعودية للتنديد بما وصفته بـ"الجدار العازل" الذي تعتزم السعودية تشييده على الشريط الحدودي مع بلدهم والاحتجاج على معاملة السلطات السعودية للعمالة اليمنية، ورفضا للاتفاقيات التي وقعت بين البلدين في عهد الرئيس السابق.

وقال الناطق الرسمي باسم المسيرة، ماجد سفيان، لـCNN العربية: "فوجئنا قبل نقطة الخشم بنحو مئة متر بأطقم عسكرية من قوات الأمن المركزي والأمن العام تقطع الشارع، وتعمد إلى منعنا من المرور، وبعد نحو أربع ساعات من التفاوض معهم لترك المسيرة أعادوا رصف صفوفهم وأطلقوا الرصاص الحي من رشاشاتهم في الهواء بالإضافة إلى إطلاقهم للغاز المسيل للدموع."

وأضاف: "تحصن عدد من المحتجين في القرى والمساجد القريبة ولكن من الملاحظ أن هنالك توجيهات وعملية منظمة لقوات الأمن لمن يريدون احتجازه" موضحاً أن قوات الأمن احتجزته بالإضافة إلى قائد المسيرة، محمد المسني، وخمسة نشطاء، كما احتجزوا السيارة التي كانت تنقل معداتهم ومقتنياتهم الشخصية.

وبحسب سفيان فقد أفرجت قوات الأمن عن الموقوفين دون تسليمهم مقتنياتهم، مرجحا أن ذلك حصل بعد وصول "توجيهات" وقد طلب العناصر من المفرج عنهم تعهدات بعد القيام بالمسيرة، ولكن النشطاء رفضوا ذلك وأكدوا عزمهم إعادة ترتيب أنفسهم ومواصلة مطالبهم.

وبحسب غمدان أبو علي، الصحفي والناشط الحقوقي في مدينة الحديدة، فقد كانت المسيرة قد انطلقت الجمعة من مركز محافظة الحديدة غرب البلاد مروراً بمديرية "القناوض "شمالاً، وأوضح لـCNN بالعربية أن المشاركين في المسيرة الراجلة "نددوا بما أطلقوا عليه 'جدار الفصل العنصري' التي تقيمه السعودية على الحدود مع اليمن."

كما طالبوا بإعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة بين البلدين، في عهد الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، وعدم المصادقة النهائية عليها إلا بعد عرضها للاستفتاء الشعبي، معتبرا أن المسيرة "رسالة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني برفضهم الانتهاكات التي تمارسها السعودية ضد المغتربين اليمنيين" على حد تعبيره.






مغتصب وقاتل طفلة الشرقية بمصر: فضيت بكارة البنت لأن دي إرادة ربنا."شاهد الفيديو"

 قال مصطفى محمد علي درغام، المتهم بقتل طفلة بعد اغتصابها بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر، إنه استدرج الطفلة "بسملة طارق عيد ـ 7 سنوات" إلى داخل منزله وخنقها بالبنطلون الذي كانت ترتديه حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، واستولى على مصوغاتها الذهبية.

وأضاف مصطفى "62 عامًا" في حواره مع "الوطن المصرية": "أنا لم اغتصبها، لكني فضضت غشاء بكارتها بيدي"، وتابع: خنقتها بـ "بنطلون" حتى توفيت، ثم وضعتها في "شيكارة" كبيرة الحجم، وألقيتها في إحدى صناديق القمامة للتخلص منها خشية من افتضاح أمره بين الناس.

وقال المتهم، عن ملابسات ارتكاب جريمته "ناديت عليها فجاءت ومش كانت خايفة ودخلت البيت قمت مسكتها وخنقتها وأخدت "دهبها"، مشيرًا إلى أنه لم يستطع بيع الذهب لأنه تم القبض عليه قبل التصرف فيه.

ولفت إلى أنه استخدم "البنطلون" الذي كانت ترتديه للتخلص منها، قائلا: "مسكتها أول ما دخلت البيت وشديتها ووقعتها على الأرض وكتمت نفسها بإيدي لقيتها لسه ما ماتتش فقلعتها البنطلون وربطته حوالين رقبتها فماتت بعد شويه صغيرين"، مشيرًا إلى أنه لم يتأثر كثيرا وهو يقتلها "صعبت عليا شويه".

وأكد أن الطفلة لم تقاومه، لأنه أحكم قبضته عليه حيث كتم أنفاسها، ولم يدع لها أية فرصة للصراخ أو "الرفس"، حسب تعبيره.

ونفى المتهم، أن يكون قد اغتصب الطفلة، قائلا: "ما اغتصبتهاش والله العظيم. أنا فضيت غشاء بكارتها بصوابع إيدي"، وعن السر في قيامه بذلك قال: "مش عارف.. ربنا عايز كدة".

وأشار إلى أنه يشعر بالعار، لأنه بناته الأربع سيتضررون بما فعل، وأنه سيطالب بأقصى العقوبة على أي إنسان لو ارتكب نفس فعلته مع إحدى بناته "يجب توقيع أقصى عقوبة بس لو كان اغتصبها".

ونفى مصطفى، انتماءه لأي تيار ديني، فهو "لا إخواني ولا سلفي.. أنا عارف ربنا وكنت بصلي"، لكنه لا يعرف كيف سيواجه الله يوم الحساب.

وأبدى عدم تخوفه من الحكم عليه بالإعدام "هتبقى دي إرادة الله وقدره".
فيديو




بالفيديو:مطرب أمريكي يغني لثورة سوريا ويطلب الفزعة لحوران
 
:حوَّلت الأحداث الدامية التي تشهدها الثورة السورية من مجازر دموية وأعمال عنف مسار حياة مطرب أميركي؛ لتدفعه إلى حب سوريا وتدشين الأغاني الوطنية التي تطالب العالم بالنفير إلى سوريا ومحاربة الأسد.

ويقول ديلان كونور المطرب الأمريكي المتزوج من فتاة حورانية: "سقطت مباشرة في حب سوريا وروحها الأخاذة، من الجلال العميق لمدينة دمشق القديمة إلى شجيرات الليمون في درعا، وهو ما دفعني إلى إطلاق أغنية توثق بدايات الحراك الشعبي ضد النظام السوري، وتسرد معاناة المتظاهرين السلميين بوجه آلة القمع المتوحشة".

وأكد كونور أن سبب تدشينه لأغنية ""فزعة لحوران" جاء من مشاهدة "لوالد زوجتي الذي كان يتابع أخبار قمع التظاهرات، وهو يصرخ طوال الوقت: فزعة.. فزعة لحوران، ووجدت نفسي أردد لاشعوريًّا تلك الكلمات بدون أن أفهم معناها، هناك ولدت الشرارة الأولى للأغنية لتكون من أوائل الأغنيات التي انتصرت لحرية السوريين عبر سرد وتوثيق يكاد يكون حرفيًّا لقصة الثورة السورية".

ونقل موقع أورينت. نت عن المطرب الأمريكي قوله: "عندما بدأت الثورة في درعا، كنت قلقًا على أقارب زوجتي المقيمين في درعا وشعرت بحاجة ملحة لكتابة أغنية تروي ما يتعرض له الأهالي من بطش وقمع رهيب بصدق، في حياتي كلها لم أرَ صورًا عن الظلم والألم كالتي رأيتها في درعا، في تلك الأيام ولم أكن لأصدق أن العالم بأسره يشاهد ما يحدث بدون أن يحرك ساكنًا".

وأشار "كونور" إلى أنه يهب أرباح العديد من حفلاته الفنية لمساعدة المنكوبين في سوريا، وكانت أولى تلك الحفلات في مدينة نيويورك الأميركية في شهر يناير العام الماضي بالتعاون مع موسيقيين أميركيين "نجحنا بجمع 12 ألف دولار تم إرسالها إلى أصحاب الحاجة في الداخل السوري".

وقرر المطرب الأمريكي تكريمًا لثورة سوريا تدشين ألبومه غدًا بعنوان "أغانٍ من أجل سوريا" راصدًا عائدات المبيعات لإرسال مساعدات إنسانية للشعب السوري.

ويضم الألبوم عددًا من الأغنيات، منها: وشم على عظامك، ودم كالنار، وأزمان بدائية، وفزعة لحوران، وعالم مرهق، والحياة لا تنتهي أبدًا، وسوريا.. الشافية. إضافة إلى أغنية من أداء المغنية السوداء ترايسي شامبمان بعنوان "حديث عن الثورة".

ويوجه كونور من خلال ألبومه رسالة إلى العالم قائلًا: "نحن، مواطني العالم، علينا أن نقف إلى جانب آلاف السوريين الذين يعانون جراء ممارسات النظام السوري الوحشية، وعلينا أن نسلط الضوء على الحقيقة، بحيث إن حكومات العالم لم يعد بمقدورها أن تغض الطرف عما يحدث في سوريا من الذبح اليومي للنساء والرجال والأطفال الأبرياء".

وناشد كونور العالم بضرورة العمل في جميع الاتجاهات من أجل مناصرة الشعب السوري، سياسيًّا وإعلاميًّا وثقافيًّا وفنيًّا؛ إذ إن التزام الصمت أمام هذه المأساة المستمرة سيكون وصمة عار في ضمير العالم والتاريخ.
فيديو





عامل يطعن زوجته عقابا على إشهار إسلامها
غيرت اسمها ورحلت منه ورفضت الرجوع إليه متمسكة بإسلامها..



قام عامل قبطي في أسيوط بطعن زوجته، عدة طعنات بالصدر والبطن بعد قيامها بإشهار إسلامها ومحاولتها الذهاب إلى مدرسة ابنها لرؤيته، وتم نقل المصابة لمستشفى أسيوط الجامعي.

وكان اللواء أبو القاسم أبو ضيف مدير أمن أسيوط، تلقى بلاغا من العميد عصام الدسوقى رئيس مباحث المديرية، يفيد قيام المتهم “ر. أ” قبطي” مقيم بقرية (درنكة)، بالاعتداء على زوجته “ح. ش” 28 سنة بسكين، وإصابتها بطعنات متفرقة أثناء قيامها بزيارة لابنها ومحاولة رؤيته بمدرسة الطليعة بمدينة أسيوط.

وأكدت تحريات المقدم شهاب جابر رئيس مباحث قسم أول أسيوط، أن الزوجة المجني عليها كانت تدعى “ع. و”ن ومنذ أربعة أشهر قامت بإشهار إسلامها وتغيير اسمها، وبعد ذلك حاول زوجها الاعتداء عليها عدة مرات، بعد رفضها الرجوع إليه وتمسكها بإسلامها.

وأشارت التحريات، إلى أن الزوجة أرادت رؤية ابنها الطالب بالمرحلة الابتدائية، فقامت بالتوجه إلى مدرسة الطليعة لرؤيته وفى أثناء وجودها أمام المدرسة، قام الزوج بطعنها عدة طعنات، فيما ألقى القبض عليه، حيث اعترف بقيامه بالاعتداء على زوجته لتخوفه من اختطاف ابنه وهروبها إلى مكان لا يعلمه، وأضاف أنه انفصل عنها مقابل تركها الطفل في حضانته.

وقالت المصابة في التحقيقات، إنها ذهبت إلى أحد أعضاء الجماعة الإسلامية، وأعلنت إسلامها وطلبت منه حمايتها خوفا من زوجها وأهلها، وقام باصطحابها إلى شقته التي يعيش فيها هو وأسرته وظلت معهم طوال الفترة الماضية.

وقام وقتها الأمن بفرض بعمل حصار لمحيط القسم، وتوفير الحماية اللازمة لخروجها للعرض على النيابة التي أمرت بإخلاء سبيلها، بعد التحقيق معها في البلاغ المقدم من زوجها بخصوص تغيبها، ثم قامت بإخلاء سبيلها بعد تأكدها أنها أشهرت إسلامها بمحض إرادتها.

يذكر أن مجموعة من المحامين ينتمون للجماعة الإسلامية، قاموا بالتجمع داخل قسم الشرطة لدعم وحماية المذكورة، والتي أقرت في محضر رسمي، أنها أسلمت بمحض إرادتها ولن تترك الإسلام مهما حدث.




في الكويت .. أم متوفاة عادت للحياة مع ولادة جنينها


 أعلن مدير مستشفى الفروانية الكويتي، الدكتور حمود الزعبي عن حالة نادرة شهدها المستشفى تتمثل في ولادة جنين سليم ووالدته في حالة وفاة إكلينيكية "لا نبض ولا ضغط ولا تنفس"، وفجأة تعود الأم الى الحياة إثر إجراء عملية قيصرية لها ومحاولات لإنعاش قلبها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الدكتور الزعبي أن أماً فلبينية، 36 عاماً، عادت الى الحياة بعد توقف قلبها عن النبض، وأسفرت جهود الطاقم الطبي في مستشفى الفروانية عن إنقاذ حياتها بعد جهود طبية متميزة وسرعة في التعامل مع حالتها. وأضاف أن ما حدث مع الفلبينية يعتبر "إعجازاً علمياً" حيث حضرت الأم إلى المستشفى الساعة الثالثة والنصف فجر أمس الأول في حال صحية سيئة وتعاني ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم وهي حامل في شهرها التاسع.

وأوضح أن الأم الحامل ولدى دخولها عيادة الحوادث وخلال الكشف عليها توقف قلبها عن النبض، وكذلك جهازها التنفسي وأعلن طبيب الطوارئ وفاتها إكلينيكياً فأدخلت على الفور جناح الولادة لإنقاذ الجنين.

وذكر أن الطاقم الطبي قام في أثناء ذلك بعمل إنعاشٍ مكثّفٍ لقلبها حتى عاد النبض إليه مع خروج الجنين في إحدى الحالات النادرة جداً من نوعها، مشيراً إلى أن حال الأم مستقرة حالياً وهي متواجدة في العناية المركزة.

من جانبه، روى طبيب أمراض النساء والولادة والمشرف على الحالة في مستشفى الفروانية الدكتور محمد حسن، تفاصيل الحالة حين دخلت الفلبينية قسم طوارئ الولادة وكانت على وشك الولادة وهي في شهرها التاسع وحالتها الصحية حرجة وتعاني ارتفاعاً حاداً في الضغط. وأضاف الدكتور حسن أنه لدى الكشف على المريضة انتابتها نوبة من السعال الشديد المصحوب بالدم قبل أن يتوقف قلبها عن النبض فجأة ولتفشل محاولة إنعاشه، ونظراً لخطورة الحالة ولأن المسألة علمياً تتطلب إنقاذ الطفل بأسرع وقتٍ ممكن بما لا يزيد على خمس دقائق فقد اضطر شخصياً إلى إجراء عملية قيصرية تسمّى إنقاذ المريض وهو في دائرة موت وبأسرع وقت ممكن.

وأوضح أنه لخطورة الحالة "اضطررنا الى أن ننقذ الجنين دونما الحاجة إلى تجهيز غرفة العمليات، ولأن المريضة متوفاة إكلينيكيا فلم تكن هناك حاجة الى تخدير وتم فعلاً إجراء العملية القيصرية داخل غرف الكشف وليس في غرفة العمليات المجهزة وذلك اختصاراً للوقت". وأشار إلى أنه تم فتح بطن المريضة بتعقيم بسيط ودونما تخدير وفي هذه الأثناء تم إجراء العملية القيصرية مع الإسراع في إنقاذ الجنين؛ ليظهر إلى الحياة مولود ذكر يبلغ وزنه 3.100 كيلو غرام. وذكر أن أطباء التخدير قاموا على أثر ذلك بمحاولات أخيرة لعمليات إنعاش قلب الأم وكانت المفاجأة أن تتدخّل العناية الإلهية في اللحظات الضائعة ولينبض قلب الأم من جديد ولترجع إلى الحياة.

وقال الدكتور حسن إن حالة الأم الفلبينية نادرة الحدوث بهذه النتائج أي بعودة الحياة إلى الأم وبسلامة المولود؛ لافتاً إلى استخراج الجنين وفقاً للقاعدة العلمية التي تنص على أن خروج الجنين من الرحم يؤدي إلى تخفيف الضغط عن الشريان الأورطى بنسبة 80 في المئة ما يؤدي إلى ضخ الدم في القلب.





وفاة عامل واصابة 17 في انهيار مسجد قيد الإنشاء بالإمارات

صورة تعبيرية



قنا- أبوظبي: لقي شخص حتفه، وأُصيب 17 آخرون في حادث انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء في مدينة زايد بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال قيام العمال بصب الخرسانة لسقف المبنى مساء اليوم.

وقال العقيد عجيل علي، مدير شرطة المنطقة الغربية، لوكالة أنباء الإمارات إن الحادث أسفر عن وفاة شخص آسيوي، وإصابة 17 آخرين، منهم 16 آسيوياً وواحد عربي.

وحال التدخل السريع للجهات المعنية وتعاملها مع الحادثة حال دون وقوع مزيدٍ من الوفيات والإصابات بين صفوف العمال عند انهيار السقف. وذكر أن التحقيقات لاتزال جارية لمعرفة ملابسات الحادث.








رئيس الإمارات يوافق على علاج متهمة بالتدبير للاستيلاء على الحُكم


د ب أ- أبو ظبي:
 وافق رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على علاج إماراتية متهمة بالانتماء إلى "تنظيم يهدف للانقلاب على الحكم"، في الولايات المتحدة الأمريكية على نفقة الدولة.

وأشادت جمعية حقوق الإنسان بالإمارات بقرار الرئيس الإماراتي، وقال خالد الحوسني أمين سر الجمعية إن "هذه البادرة الإنسانية الطيبة تؤكد رعاية رئيس الإمارات الدائمة، وحرصه واهتمامه بأحوال أبنائه المواطنين كافة".

وكانت المتهمة فاطمة الزعابي قد طلبت من المحكمة الاتحادية العليا في شهر مارس الماضي السماح لها بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء جراحة في القلب، وأمر القاضي بعرضها على أخصائي في مستشفى حكومي، وتقديم الأوراق التي توضح إمكانية توافر علاجها داخل الإمارات.

وقررت المحكمة الشهر الماضي قبول طلب المتهمة وتسليمها جواز سفرها لتمكينها من السفر خارج الإمارات لتلقي العلاج.

وتحاكَم المتهمة أمام دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات، في القضية التي تعرف باسم قضية "التنظيم السري" المتهم بالسعي "للاستيلاء على الحكم".

وكان النائب العام لدولة الإمارات سالم كبيش قد أعلن في يناير الماضي "إحالة 94 متهماً إماراتياً وإماراتية إلى المحكمة الاتحادية العليا في القضية".








لجلسة 2 يونيو المقبل وسط توقعات برفضهما
"الدستورية المصرية" تحجز دعويي حل "الشورى" و"التأسيسية" للحكم


رويترز- القاهرة:
 قالت مصادر قضائية إن المحكمة الدستورية العليا بمصر، حجزت اليوم الأحد للحكم بجلسة الثاني من يونيو المقبل، دعويين لحلِّ مجلس الشورى الذي يهيمن عليه الإسلاميون، والجمعية التأسيسية التي كتبت دستور البلاد الجديد، والتي غلب الإسلاميون أيضاً على تشكيلها، وتوقَّعت مصادر الحكم بعدم قبول الدعويين لسقوط مبرِّرات رفعهما.

ويثير تحصين الدستور الجديد الذي أقرَّ في ديسمبر الماضي مجلس الشورى بجعله السلطة التشريعية للبلاد لحين انتخاب مجلس النواب أواخر العام الحالي، التوقعات بالحكم بدستوريته، كما أنه من المستبعد بطلان مواد قانون تشكيل الجمعية التأسيسية، وذلك بعد أن أجيز الدستور الذي كتبته باستفتاء عام وانتهاء الوجود القانوني لها.
وتوضح القضيتان، وقضايا أخرى عديدة تتصل بالسياسة، الصعوبات التي تواجه العدالة الانتقالية في مصر، بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011.

وحاصر أنصار للرئيس الإسلامي محمد مرسي، الذي انتُخِب في يونيو الماضي مقرَّ المحكمة الدستورية العليا الذي يوجد في جنوب العاصمة في ديسمبر، واستمر الحصار أسابيع، بما حال دون انعقاد المحكمة لنظر الدعويين إلى أن سرى الدستور الجديد.

وأدانت المحكمة ومعارضون لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها "مرسي" الحصار الذي برَّره أعضاء قياديون في الجماعة بتسريبات قبل الحكم عن وجود نية سابقة لدى قضاة المحكمة بالحكم بما يوجب حلَّ مجلس الشورى والجمعية التأسيسية.

وأحيلت الدعويان إلى المحكمة الدستورية العليا من المحكمة الإدارية العليا، التي استشعرت من دعاوى أقيمت أمامها تطالب بحلِّ مجلس الشورى والجمعية التأسيسية عدم دستورية فقرات في قانوني انتخابهما.




محامي الرئيس السابق: "مبارك" لم يُدْلِ بأي حوار لأي وسيلة إعلام

فريد الديب

 نفى المحامي فريد الديب أن يكون الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك قد أدلى بأي حديث لأي وسيلة إعلام، وينوب الديب مبارك في جميع القضايا التي يمثل فيها أمام القضاء المصري منذ الإطاحة به في 25 يناير 2011.

وقال "الديب" إنّ الحوار في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: إنّ ما نُسِب لمبارك محض اختلاق.

وأضاف: "لم يُجْر أي حديث.. الصحفي نقل ما قلته أنا شخصياً في حوار مع المصري اليوم، ونسبه عن غير وجه حقّ لمبارك".

وكانت صحيفة "الوطن" المصرية قد ادَّعت في عددها الصادر الأحد أنّها حصلت على حوار مع الرئيس السابق، واصفة الأجواء التي حفّ بها اللقاء.

ونسبت الصحيفة لـ"مبارك" قوله إنه حزين جداً جداً، وصعبان عليه المواطن الغلبان، مضيفاً أنه لا يتألم لما يحدث له حالياً، بقدر تألمه لما حدث للمصانع التى تُغلق، قائلاً: لا تتخيل كمّ الضيق والحزن الذى أشعر به كلما أجد المدن الجديدة، التى عملتها والإنجازات التى حققتها للبلد تهدم وتغلق فى لحظات، وحالة انعدام الأمن التى تحدث في مصر كلها".

كما نسبت الصحيفة لـ"مبارك" قوله حول تقييمه لأداء الرئيس محمد مرسي: "لا أريد أن أتحدث فى هذا الموضوع، ولكنه فى النهاية رئيس جديد، يمارس مهام عمله الثقيلة لأول مرة، ولا ينبغى أن نحكم عليه الآن".