الأحد، 18 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





التحضيرات بدأت ظهر أمس والعملية أنتهت في الثالثة والربع من فجر اليوم
الديوان الملكي يزف البشرى بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين

سلطان المالكي، واس - سبق - الرياض: 
زفّ الديوان الملكي البشرى بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقال في بيان صدر قبل قليل أنه تم الإنتهاء بفضل الله ورعاية من العملية في تمام الساعة الثالثة وخمس عشرة دقيقة من صباح اليوم الأحد .

فيما يلي بيان الديوان الملكي : 
أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يوم السبت 3 محرم 1434هـ عملية جراحية في الظهر حيث تم تثبيت التراخي في الرابط المثبت أعلى الظهر ، وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ، وانطلاقاً من مبدأ الشفافية التي نهجها خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ فقد بدأ التحضير للعملية وإجراء الفحوصات الخاصة بمثل هذه العمليات بعد صلاة الظهر من يوم السبت 3 محرم 1434هـ واستمرت حتى الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة عصراً ، بعدها بدأت العملية الجراحية ، وقد تم الانتهاء بفضل الله ورعايته من العملية في تمام الساعة الثالثة وخمس عشرة دقيقة من صباح اليوم الأحد الموافق 4 محرم 1434هـ وتكللت ولله الحمد والمنّة بالنجاح.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه ومتعه بالصحة والعافية .




مشاعر المواطنين تتبادل «أن أحبوا عبدي» لمن عاهد فأخلص وأوفى
صوت في المدن والقرى وآخر في السماء : شفاء وطهور يا ملك القلوب

عكاظ (جدة)

ذاب صوت أهالي المدن والقرى والبادية أمس في صوت واحد، اتفقوا على أن يكون الصوت دعاء بالشفاء، وهم يترقبون أخبار العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله.
ربما لم تسعف الكلمات الكثير من الأهالي البسطاء الذين أرادوا التعبير عن حبهم لولي أمرهم، معلنين وقفتهم معه منذ اللحظة الأولى لدخوله المستشفى انتظارا وترقبا للحظة خروجه بإذن الله سالما معافى.
الكل عرف أن الدعاء وحده السبيل للتعبير، فوحدوا الصوت في المدن والقرى، في الشوارع والمساجد، في الجامعات والمدارس وفصول التدريب، في المصانع والورش، حتى المقاهي التي تجمع فيها البعض كانت شاهدة على لوحات الوفاء في تداول سيرة الملك الصالح، والدعاء له بعاجل الشفاء، وخروجه بطهر ونقاء.
«عكاظ» رصدت وقفات الجميع قبل وخلال العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين، فكان أيده الله في قلوب الكل حاضرا، بعدما تنامى حبه يوما بعد يوم داخلهم، نظير ما قدم لهم من خير وما أوفى به تجاههم من عهد، وما أخلص به من عمل، مبتغيا الثواب والأجر من الله، فكان حبه في أهل الأرض واقعا، بصوت في الأرض يرتفع صداه إلى السماء، مسترجعين الرسالة للأرض لمن يخلص الوفاء والعهد «أن أحبوا عبدي».





إسرائيل لن تعيش في سلام ما لم تعد للفلسطينيين كامل حقوقهم المشروعة
السعودية: لم يعد من المقبول أن يمر العدوان الإسرائيلي الجديد دون عقاب

واس- القاهرة:
أعربت المملكة عن تنديدها بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة دون رادع أو وازع داعية إلى موقف عربي أكثر قوةً واتحاداً في مواجهة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني في كلمته أمام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري اليوم في القاهرة "إنه لم يعد من المعقول أو المقبول أن يمر هذا العدوان الجديد دون عقاب وإن المواقف العربية السابقة التي لم تتجاوز الحناجر والسعي وراء قرارات ملزمة من مجلس الأمن جعلت إسرائيل ترمي بالمطالب العربية ومطالب المجتمع الدولي وشعوب العالم المحبة للسلام عرض الحائط".

وحذّر الوزير نزار مدني من تطور الموقف في غزة واستمرار "إسرائيل" في عدوانها السافر على الأبرياء وقتل الشيوخ والأطفال والنساء وتدمير البنية التحتية والمباني.

وقال: "إن المملكة ترى أنه آن الأوان لكي ينعم الفلسطينيون كغيرهم من شعوب العالم بالأمن والسلام وأن يكون لهم وطن يستظلون تحت سمائه بمنأى من العنف والقتل والدمار ولكي تعي إسرائيل أنها لن تعيش في سلام ما لم تعد للفلسطينيين كامل حقوقهم المشروعة وتعود لطاولة المفاوضات".

ودعا إلى مطالبة مجلس الأمن بأن يكون أكثر صرامة هذه المرة وأن يتحمل مسؤولياته لإجبار "إسرائيل" فوراً على وقف الاعتداء على الأبرياء المحاصرين في غزة، مؤكداً ضرورة أن يكون الموقف العربي الموحد والقوي وكذلك الموقف الفلسطيني الموحد هو الطريق الوحيد لإفهام "إسرائيل" أنها لن تنجح في سياساتها العدوانية وأن الدول العربية لن تقبل بأقل من الوقف الفوري لهذا العدوان والكف عن السياسات والتهديدات التي تتنافى مع جوهر العملية السلمية وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أن استمرار السياسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني سيعرض المنطقة لمخاطر وتداعيات دوامة العنف والتوتر محمّلاً حكومة الاحتلال الإسرائيلية وحدها المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور.




شرف الحفل سمو ولي العهد
الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان يحتفل بزواجه من كريمة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز

 
العريس الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان بن محمد

الرياض- يحيى زيلع عدسة- بدر الحرابي

شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزارء ووزير الدفاع مساء أمس الأول حفل زواج صاحب السمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان بن محمد آل سعود من كريمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، أقيم حفل الزواج في قصر الثقافة بحي السفارات، وحضر الحفل عدد من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في المملكة وعدد من وجهاء المجتمع،
تهانينا للعروسين
الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز

والد العروس الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز والعريس

الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن والعريس

الأمير عبدالعزيز بن متعب ووالد العريس والأمير منصور بن متعب والعريس

العريس لدى وصوله مقر الحفل

والد العريس الأمير عبدالعزيز بن سلمان والأمير سعود بن نايف والعريس

الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن والعريس

الأمير د.سعود بن سلمان والأمير فيصل بن محمد ووالد العريس والعريس

الأمير محمد بن سعود بن خالد والعريس والأمير د. محمد بن سلمان

الأمير تركي بن محمد والعريس

الأمير نايف بن أحمد بن عبدالعزيز والعريس

الأمير أحمد بن عبدالله، الأمير د.بندر بن سلمان بن محمد، العريس

د.خالد العنقري مع العريس

العريس والأمير سعد بن سعود

والد العريس، الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، العريس

الأمير نايف بن سلطان بن محمد، الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان

العريس وسعود البراهيم

سمو ولي العهد متوسطا العريس ووالده

الأمير سلمان بن عبدالعزيز مع العريس ووالده والمهنئين

والد العريس وسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز والعريس

العريس والأمير أحمد بن عبدالعزيز ووالد العريس

العريس والأمير محمد بن سعد

الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن محمد، الأمير بدر بن فهد بن سعد، العريس الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان

الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالرحمن والعريس

الأمير منصور بن ناصر والعريس ود. سليمان أبا الخيل

د.عبدالله المطلق والعريس

العريس والأمير فيصل بن أحمد

الأمير نواف بن سلطان والعريس

إبراهيم بن سعود البراهيم متوسطا شقيقي العروس

الأمير فهد بن سعد بن محمد، الأمير سعد بن فهد، الأمير نايف بن سلطان

الأمير فيصل بن خالد بن سلطان والعريس

الأمير فهد بن خالد بن سلطان والأمير فيصل بن عبدالرحمن

محمد الماضي، د.علي القحطاني

الشيخ علي المالكي مع العريس

الكابتن سعد القنب والأمير محمد بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن محمد والأمير محمد بن سعود والأمير سعود بن محمد

العريس الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان مع عدد من المهنئين حضور الحفل








بعد اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 .. المدينة المنورة تحتضن مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع


كتب - عمرو مهدي 
تستعد المملكة لتنظيم مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع المقرر إقامته بالمدينة المنورة التي تم اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013، ويترقب الأدباء السعوديون والمهتمون بالمشهد الأدبي والحراك الثقافي بالمملكة انطلاق المؤتمر الكبير الذي يحتضن الأدباء والمثقفين برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، خلال الفترة من التاسع إلى الحادي عشر من أبريل 2013 . 
وبدأت اللجنة العلمية استقبال الملخصات البحثية التي تتناول الأدب السعودي وتفاعلاته وتستمر اللجنة في استقبال الملخصات على البريد الإلكتروني حتى التاسع من ديسمبر 2012 وهو الموعد الأخير لاستقبال الملخصات، وسوف تقوم اللجنة بإخبار الباحث في حالة الموافقة على البحث وسوف يكون آخر موعد لتقديم البحوث في صورتها النهائية هو يوم الأحد الموافق 27 يناير 2013م، وستخضع جميعها للتحكيم العلمي لضمان الاختيار القائم على أسلوب علمي بالإضافة إلى الحيادية.
ويتناول المؤتمر ثلاثة محاور: يشتمل المحور الأول منها على الأدب السعودي والتقنية، ويتضمن الأدب التفاعلي من حيث الإشكالية والمفهوم وآفاق الإبداع، وتجليات الأدب التفاعلي، ودور وسائط التقنية في إنتاج النص وتلقيه، والنص الورقي والنص الرقمي من حيث التشاكل والاختلاف، والمواقع والمدونات الأدبية الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي وبرامجه، والصحافة الإلكترونية الأدبية، والأدب في الوسائط الإعلامية.
وأما المحور الثاني وعنوانه: الأدب السعودي والآخر، فيتضمن تمثيلات الآخر في الأدب، والآخر في الدراسات الأدبية والنقدية، وترجمة الإبداع السعودي، وكذلك أثر الجوائز في الأدب إبداعاً ونقداً.
والمحور الثالث وعنوانه: الأدب السعودي والفنون، ويتضمن الأدب والمسرح، والأدب والسينما، والأدب والفن التشكيلي، والأدب والتصوير الفوتوغرافي، وأيضاً الأدب وفن الكاريكاتير، بالإضافة إلى عدد من النشاطات المصاحبة للمؤتمر منها ورش للإبداع الرقمي وأمسيات قصصية وشعرية, ويعد المؤتمر فرصة أمام الباحثين والأدباء لتدارس واقع الأدب في المملكة وتأمّل تفاعلاته وأثره ودوره في المسيرة الوطنية.
يذكر أن مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث عقد في الرياض في عام 2009 بمشاركة أكثر من 500 أديب وأديبة ومثقف ومثقفة سعوديين، وتم خلال هذه الدورة تكريم عدد من الأسماء التي قدمت خدمات للأدب السعودي من خلال دراساتها وأبحاثها، علاوة على المشاركة المميزة وغير المسبوقة للأديبة والمثقفة السعودية، في هذه الدورة، وكلها إيجابيات تحسب للمؤتمر الذي حرك الساحة الأدبية في الأيام الماضية وينتظر أدباء المملكة تحقيق إيجابيات أكثر في الدورة الرابعة.





قوافل الحجيج تغادر المدينة المنورة عبر مطارها


المدينة المنورة - جازي الشريف
تصوير - زيد الشريف :

بعد النجاح الذي تحقق لموسم حج هذا العام في مرحلة القدوم عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز تستمر قوافل الحج المغادرة الى بلادها بالمرور عبر كوانترات جوازات مطار الامير محمد بن عبد العزيز ليكون رجل الجوازات هو اخر من يقدم الخدمة لهم , وفي هذا العام وتجاوباً مع الزيادة الكبيرة لعدد الزوار والحجاج الذين يستخدمون مطار المدينة , تقدم جوازات المطار خدماتها عبر خمس صالات مجهزة بكوانترات تحوي احدث الاجهزة يعمل عليها ضباط وأفراد تم انتدابهم لمهمة الحج من مختلف مناطق المملكة بعد تلقيهم للتدريب اللازم في عدة مهارات ضرورية لنجاحهم في مهمتهم ويعملون كفرق عمل تتناوب العمل على مدار الساعة بقيادة مدير جوازات مطار الامير محمد بن عبد العزيز الدولي العقيد وليد بن سليمان العقيلي وبإشراف مباشر من مدير جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء محمد بن سعد الفقير . وفي هذا الصدد صرح العقيد العقيلي بأن اجراءات رحلات الحجاج المغادرة تنتهي بوقت اقل من الوقت الذي تستغرقه رحلة القدوم نظراً لسهولة اجراءات المغادرة التي لاتشمل التبصيم وان هناك تواصلا مباشرا مع معالي مدير عام الجوازات في القضايا العاجلة والمهمة لأخذ التوجيه السريع حيالها. كما نوه اللواء محمد بن سعد الفقير أثناء جولته التفقدية في مطار المدينة بالتعاون بين القطاعات العاملة بالمطار كخطوط الطيران والمؤسسة الاهلية للادلاء والتي تساهم في بدورها في قدرة رجال الجوازات على اداء عملهم كما يجب وذلك من خلال الالتزام بمواعيد تفويج الحجاج وإنهاء اجراءات شحن العفش وإصدار بطاقات ركوب الطائرة بوقت كافي قبل الرحلة مؤكداً ان هذا التعاون مهم وضروري لنجاح كل قطاع في تقديم الخدمة المرجوة لضيوف الرحمن التي ترضي الله عز وجل وترتقي الى مستوى تطلعات القياده والتي دائماً ما يؤكد عليها صاحب السمو الملكي امير منطقة المدينة المنورة الامير عبد العزيز بن ماجد في كل مناسبة. وصرح اللواء الفقير بأن مرحلة مغادرة الحجاج تستمر حتى منتصف شهر محرم القادم حاثاً جميع الحجاج على المغادرة وعدم التخلف محذراً في الوقت نفسه من أن المتخلف عن المغادرة سيقع تحت طائلة المساءلة القانونية هو ومن سهل إقامته وان دوريات الجوازات سوف تقوم بمتابعة المتخلفين عن المغادرة في كافة أنحاء المدينة المنورة عن طريق تسيير الدوريات وفرق البحث والتحري والاستعانة بالمصادر السرية .كما أهاب اللواء الفقير بالإخوة المواطنين والمقيمين الالتزام بالقوانين التي تمنع ايواء أو نقل او تشغيل مخالفي نظام الإقامة وعدم تعريض انفسهم للعقوبات التي تشمل السجن والغرامة.




أمن طرق المدينة يقلّد الرتب الجديدة لضباطه

حسين بختاور - المدينة
الأحد 18/11/2012
قلد قائد القوة الخاصة لأمن الطرق في منطقة المدينة المنورة اللواء سمير بن أحمد الأسدي في مكتبه، أربعة ضابط من منسوبي القوة ممن صدر الأمر السامي الكريم بترقيتهم إلى الرتب التي تلي رتبهم. وقد شملت الترقيات كلاً من قائد طريق مكة السريع المقدم سلمان مهجع العنزي مدير شعبة العمليات المقدم منصور محمد الجهني قائد طريق القصيم السريع، الرائد محمد مهنا الحجيلي، وهنأ الأسدي الضباط المرقين على هذه الثقة وحثهم على بذل المزيد من الجهد فيما يخدم وطنهم.





جهود توعوية ووقائية يقدمها 


٢٠١٢/١١/١٨ @ ١:١٦ ص

استقطب جناح المديرية العامة لمكافحة المخدرات المشارك في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5) أعداداً من زوار المعرض من الحجاج والمواطنين والمقيمين لما يحويه من معروضات وصور ونشرات وإحصائيات متنوعة تكشف عن حجم الضرر الفتاك الذي تحدثه آفة المخدرات بمتعاطيها والنهاية المأساوية التي تنتج عنها، فضلاً عن وقائع وقصص مروعة تكون المخدرات سبباً رئيسياً لحدوثها.
وعدّ منسق جناح فرع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المدينة المنورة الرائد تركي بن علي الحربي المشاركة في معرض (بنيان 5) فرصة سانحة لممارسة الدور التوعوي الوقائي، الذي يمثل أحد أهم محاور عمل المديرية، مبيناً أن الجناح يعمل على تقديم صورة ذهنية لمرتادي المعرض عن الأخطار الصحية والجسدية والنفسية والاجتماعية التي تترتب على تعاطي مختلف أنواع المخدر، كما يتيح لزوار المعرض الاطلاع على معروضات متنوعة عن آفة المخدرات ومنشورات بعدة لغات منها اللغة الإنجليزية والفارسية والتركية والأوردية بالإضافة للغة العربية.
وبين أن جناح المديرية العامة لمكافحة المخدرات في معرض بنيان يعرض أصنافاً متنوعة من المخدرات تم وضعها داخل حاويات زجاجية (ستاندات) ويتم تعريف الزوار والحجاج بمسمياتها، وتعريفاً بالأضرار الصحية لكل نوع.

وأفاد أن الجناح يتضمن صوراً توضح النهاية الحتمية لمستخدمي المخدرات وصوراً لعددٍ من عمليات الضبط التي نفذتها مديرية مكافحة المخدرات للمواد المخدرة ومروجيها وكيفية ضبطها لحماية أفراد المجتمع من هذه الآفة التي ينجم عنها أخطار جسيمة على المستوى الشخصي والمجتمعي ويترتب عليها أضرار تنتهي غالباً بنهايات مأساوية من بينها تدمير حياة المتعاطي صحياً (نفسياً) وأسرياً واقتصادياً واجتماعياً.
وأبان أن الجناح يشتمل على شاشات عرض مرئي تبين الخدمات التي تقدمها المديرية العامة لمكافحة المخدرات وما تقدمة الدولة رعاها الله من جهود حثيثة في محاربة هذه الآفة، إلى جانب توعية الزوار من الحجاج والمواطنين والمقيمين بأضرار المخدرات وتوعيتهم بأن عقوبة تهريب المخدرات إلى المملكة هي القتل.
وأشار الرائد تركي الحربي إلى أن المشاركة في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج يأتي إيماناً من منسوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمهامها ومسؤولياتها تجاه المجتمع إضافة إلى الحرص الدائم على إقامة الحملات التوعوية المكثفة التي تستهدف توعية المواطنين والمقيمين خصوصاً فئة الشباب بأَضرار المخدرات وسوء استعمال العقاقير الطبية وما تسببه من تأثير مدمر لجسم الإنسان وعقله وما يترتب على ذلك من أضرار بالغة.





مدير تعليم المدينة المنورة يقوم بجولة على مرافق النشاط الطلابي

11-17-2012 04:40 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أهمية مواكبة برامج النشاط الطلابي لتسارع عجلة التطور والتغيير التي يعيشها عصرنا الحاضر من خلال ما يقدم من برامج تلامس طموحات وتطلعات الطلاب ومراعاة توفر عوامل الجذب للبيئة المدرسية بحيث تحقق هذه المناشط الدعم القوي لمفردات المنهج الدراسي وصولاً إلى رفع معدل التحصيل الدراسي وزيادة معدلات التفوق لدى الطلاب.
وأوضح في تصريح عقب تفقده لمرافق النشاط بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة اليوم عن اتجاه الوزارة لتهيئة المدارس بحيث تكون محاضن تربوية تراعي عوامل الجذب وتوظيف الميزانية المخصصة لبرامج وفعاليات النشاط المختلفة .
وتناول العبدالكريم أهمية الأداء الجاد بشكل دائم والعمل بروح الفريق الواحد عند تنفيذ البرامج للطلاب لما له من دور كبير في رفع مستوى الأداء بتقوية وتوثيق الروابط الأخوية بين الطلاب، وتقوية روح التآلف والمحبة والتعاون بينهم، مشيراً إلى أهمية أخذ زمام المبادرات لتحقيق الشراكة المجتمعية باعتبارها داعماً رئيساً ومهماً لإنجاح البرامج .
وشملت الجولة مرافق ومنشآت النشاط الطلابي ومقر المعسكر الكشفي ومقر بيت الطالب إلى جانب مركز التدريب الطلابي الملحق بثانوية النهروان .




اتفاقية لدعم المشاريع النسائية في المدينة ب200 ألف ريال



11-17-2012 01:35 PM
طيبة اليوم - ايناس المخلفي - المدينة المنورة :

وقعت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المدينة المنورة مؤخرا، ممثلة في حاضنة أعمال ومركز دعم المشاريع الصغيرة والتي يمثلها مدير عام اللجنة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي مذكرة تعاون مع شركة باب رزق جميل لدعم برنامج المشاريع النسائية الصغيرة والتي يمثلها أحمد عبدالحق.

وستكون هناك لجنة نسائية مشتركة لمناقشة المشاريع المستقطبة والتي تصل حتى 50,000 ريال قبل الالتحاق بإعداد خطة المشروع، وفي حالة المشاريع المستقطبة التي تزيد عن 50,000ريال وتصل حتى 200,000 ريال ستكون هناك لجنة نسائية أخرى بالإضافة الى مشرفين من قبل الطرفين، علما بأن هناك لجنة نسائية أخرى ستتولى متابعة المشاريع ورفع التقارير الشهرية.

يذكر بأن الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية ممثلة في حاضنة الأعمال والمشاريع الصغيرة تعمل على استقطاب رائدة الأعمال واختيارهن وتدريبهن على إعداد خطة مشروع، ومن ثم تقديم الرعاية الإجرائية والتشغيلية لأصحاب هذه المشاريع. فيما تهدف شركة باب رزق جميل إلى توفير فرص العمل للشابات السعوديات من خلال الدعم المالي لامتلاك المشاريع الصغيرة. فقد تلاقت رغبة الطرفين للتعاون لإيجاد بيئة مناسبة للباحثين عن فرص العمل وتحويلهم لأصحاب مشاريع ناجحة.





«تعليم المدينة»:بداية الدوام بالتوقيت الشتوي .. العاشر من المحرم


فهد الجهني- المدينة
الأحد 18/11/2012
أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تعميماً إلى جميع المدارس داخل وخارج المنطقة يتضمن العمل بدوام التوقيت الشتوي، وذلك اعتبارا من يوم السبت 10/ محرم / 1434هـ 
وسيبدأ الاصطفاف الصباحي لمدارس البنين عند الساعة السابعة والنصف والحصة الأولى عند الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة ..
ويبدأ الاصطفاف الصباحي لمدارس البنات عند الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة والحصة الأولى عند الساعة السابعة والنصف تماماً ..
أما بالنسبة للمدارس المشتركة في مبنى واحد وعلى فترتين ،فيتم التنسيق بين المدرستين لتحديد بداية ونهاية دوام كل مدرسة وإشعار مكتب التربية والتعليم التابعة له المدارس بذلك.




مدني المدينة يتأهب للطوارئ

صافرة إنذار أعلى أحد أودية جدة للتنبيه إلى السيول (تصوير: علي حميدة)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-11-17 11:38 PM 

كثفت المديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة استعداداتها لمواجهة الطوارئ في حال سقوط أمطار على المنطقة، بعد تلقيها تحذيرات من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة. وأخذت فرق الإنقاذ والتدخل وضع الاستعداد للانتشار السريع مع بداية هطول الأمطار حول المناطق التي تشهد عادة تجمعات للمياه.
أوضح ذلك الناطق الرسمي للمديرية العقيد خالد مبارك الجهني في تصريح لـ"الوطن"، مؤكدا أن المديرية تلقت تنويها من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة بإحتمال هطول أمطار غزيرة على المنطقة، بدءا من الساعة الثالثة مساء أمس السبت وحتى الساعة الثالثة مساء غد الاثنين. 
وجدد تحذير الدفاع المدني بالمنطقة لكافة المواطنين والمقيمين من التعرض لأخطار الأمطار والسيول خاصة في هذه الأيام التي تشهد هطول أمطار رعدية، تسبق بنشاط في الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة.





معسكر الكشافة يخدم 63 ألف حاج

أحد الكشافين يتأكد من مقر سكن حاج لإرشاده (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالله الرشيدي 2012-11-17 11:08 PM 

قدم أعضاء الكشافة المشاركون في معسكرات خدمة حجاج بيت الله الحرام بجوار المسجد النبوي الشريف الخدمة لأكثر من 63 ألف حاج بالمدينة المنورة.وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بتعليم المدينة المنورة قائد المعسكر صالح محمد صالح لـ"الوطن" أنهم يعملون ضمن المعسكرات الكشفية التي تنفذها جمعية الكشافة السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وأنه شارك 300 كشاف من تعليم المدينة المنوة و جامعة طيبة والجامعة الإسلامية والتدريب التقني في تقديم الخدمة لزوار المسجد النبوي منذ بداية موسم الحج واختتمت أعماله الأربعاء الماضي؛ حيث تم إرشاد وتوجيه 63117 حاجا خلال وجودهم في المدينة المنورة.




طلاب «نور القرآن» بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأحد 18/11/2012
أنهت مدرسة نور القرآن الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة وبالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن برنامجها التوعوي التطوعي لخدمة الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة تحت شعار «يحبون من هاجر إليهم» والذي بدأ منذ الأسبوع الماضي 22- 12-1433 بمشاركة وكيل المدرسة فتحي شاكر شلبي، ورائد النشاط هلال قاسم، وأحمد هليل الذبياني، وخالد مرزوق الحسيني، ونخبة من الطلاب وذلك لحث الأبناء على حب العمل التطوعي، وتبصير الحجاج بفضل المدينة، وآداب الزيارة مع توزيع بعض الهدايا العينية من «تمر- وعصير- ومصحف المدينة - وكتيب فضل المدينة - وآداب الزيارة». 
وأوضح وكيل المدرسة فتحي شاكر أن البرنامج يهدف إلي العمل التطوعي لدى أبنائنا منذ نعومة إظفارهم، وإظهار أبناء المدينة المنورة خاصة بصورة مشرفة لتعكس جهود حكومتنا الرشيدة في خدمة حجاج بيت الله الحرام حكومة وشعبًا بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة.




العقود الصورية تدفع 30 موظفة لمقاضاة الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة

حسين بختاور تصوير - على الشهراني
الأحد 18/11/2012
ينظرمكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة غدًا قضية رفعتها 30موظفة ضد جمعية التعاونية الزراعية (الأسر المنتجة) مطالبات بحقوقهن المالية من صندوق تنمية المارد البشرية.
وأكد مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عبدالخالق العتيق أن المكتب تسلم من الموظفات شكوى تتمحور فى عدم صرف المستحقات من صندوق تنمية الموارد البشرية، مشيرًا أن دور المكتب إنهاء الخلافات بصلح ودي في ضوء النظام وتسوية تلك الخلافات وعند تشدد أحد الطرفين ورفضه للصلح الودي تحال الدعوى إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية. وبين فى تصريح لـ»المدينة» إنه تم تحويل الموظفات إلى المكتب النسوي بمكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة والذي يعتبر مكتب عمل متكامل يتم فيه استقبال جميع النساء وتقديم الخدمة لهن مثل القسم الرجالي، ويتم أيضًا استقبال الشكاوى، مشيرًا إلى أنه تم تحديد موعد جلسة في الخامس من محرم 1434هـ (غدا الاثنين).
وكانت أكثر من «30 موظفة بالجمعية التعاونية الزراعية قد رفعن شكواهن إلى مكتب العمل بالمدينة المنورة بعد أن أخفقن في التفاهم مع إدارة الجمعية بشأن حجم المعاناة التي يعشنها بسبب عدم صرف المستحقات من صندوق تنمية الموارد البشرية، وأكدن أنه تم إفهامهن من قبل الجمعية التعاونية الزراعية أثناء توقيعهن لعقد العمل حصلت «المدينة» على نسخة منه، بأن الصندوق سوف يقوم بدعم رواتبهن بنسبة»100%» حيث إن الرواتب لدى الجمعية»1500» ريال ويتم الدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية»1500» ليصل إجمالي الراتب إلى «3» آلاف حسب العقد المبرم، إلا أنه لم يتم صرف الدعم المخصص لهن من قبل الصندوق حتى تاريخه علمًا بأن تاريخ مباشرتنا بالجمعية من بداية السنة الهجرية «1433هـ» وأن الراتب الذي نحصل عليه من الجمعية لا يفي بأدنى الالتزامات الضرورية لنا حيث إن تكاليف النقل تصل إلي»500» ريال ولا يتبقى من راتب الجمعية سوى»1000» لا تكفي بأدنى التزاماتنا علمًا بأن كثيرًا من الموظفات لم يتسلمن عقودهن حتى مع استمرار المطالبة بها، إضافة إلى ممارسة بعض الأمور غير الموجودة في نظام العمل والعمال وغير موجودة في العقد مثل غياب اليوم بيومين والإجازات الرسمية وغيره مما أدى إلى تسرب الموظفات بنسبة «40%» تقريبًا، وأضفن: «عندما نراجع موقع صندوق الموارد البشرية الإلكتروني من خلال رقم البطاقة نجد أن الحالة «فعال»، ولم نتمكن من الحصول على أبسط حقوقنا إلى الآن وذلك بعد رفع عدد من الخطابات لمدير الجمعية ومدير الشؤون المالية إلا أنه لم يحصل شيء إلى الآن.




“دوار السلام” بالمدينة يهدد المركبات والمرور يعد بإعادة تأهيله
مواطنون: أمير المدينة وجه بإعادة تأهيل الجزيرة الوسطية منذ أكثر من عام

حسين بختاور - تصوير - علي الشهراني
الأحد 18/11/2012
أكد مدير مرور منطقة المدينة العميد محمد الشنبري لـ»المدينة» أن دوران الجزيرة الوسطية بشارع السلام يشكل خطورة بالغة على الأرواح والممتلكات مؤكدًا أن عدد الحوادث والبلاغات الواردة في ازدياد يومي بسبب ما وصفه بـ»الانفراج الواضح للجزيرة» وكانت «المدينة» قد تواجدت مع العقيد الشنبري على الموقع لأكثر من «3» ساعات، أكد خلالها مدير المرور العقيد الشنبري أن الجزيرة الوسطية بشارع السلام (u-turn) تشكل خطرًا بالغًا، وأنه يجب إعادة تأهيله في أسرع وقت.

جهود الأمانة 
وأشار إلى أن أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد أمين يعمل جاهدًا على كل ما من شأنه تطوير منطقة المدينة المنورة والتجاوب مع الملاحظات الواردة لمعاليه من إدارة المرور، مؤكدًا أن هناك موعدًا مع الأمين خلال الأسبوع القادم للعمل على إعادة تأهيل الدوران حفاظًا على الأرواح والممتلكات. وكانت «المدينة» قد انفردت بنشر توجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتاريخ 1/ 12/ 2011 م، وذلك بعد أن سجلت العديد من الحوادث وورود العديد من الملاحظات على دوران الجزيرة الوسطية بشارع السلام. وكانت «المدينة» قد نشرت في وقت سابق شكوى العديد من المواطنين والأهالي من خطورة دوران الجزيرة الوسطية بشارع السلام (u-turn) وتسجيل حوادث بشكل يومي مما يشكل خطورة على الأرواح وإتلاف المركبات. 

نسبة الحوادث
وناشد عدد من المواطنين بسرعة تنفيذ توجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك بعد أن ارتفعت نسبة الحوادث على طريق السلام في المدينة المنورة في الفترة الأخيرة نتيجة لوجود هذا الدوران الذي لا يرقى لأدنى معايير السلامة والأمان، خاصة أن الطريق يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط الجهة الغربية في المنطقة المركزية والمسجد النبوي الشريف وجدد المواطنون مطالبهم بوضع حلول لمشكلة الحوادث المتكررة في هذا المكان تحديدًا والتي تدل على أن هناك خللا في التصميم ويشكل خطورة بالغة تسببت في إصابات بالغة في الأرواح والممتلكات. 

3 مسارات 
وأشار ناصر الجهني إلى تكرار الحوادث بشكل يومي في هذا المكان تحديدًا دلالة على وجود خلل ما، معتبرًا أن الطريق يخدم شريحة كبيرة ويربط حي العزيزية والجرف والجهة الغربية بأكمله بوسط المدينة المنورة والجهة الشرقية، مضيفًا أن الطريق لا توجد به مشكلة، حيث تتوفر به ثلاثة مسارات إلى جانب طريق الخدمات، لكن المشكلة أن يعترضك رصيف في المسار الثالث الذي يعتبر مسار تجاوز وبالتالي تفاجأ بما لم يكن في الحسبان خصوصًا أن العقل والمنطق لا يمكنه تصور وجود رصيف في مسار تجاوز، والنتيجة المؤكدة حوادث مرورية بشكل يومي، سويلم الجهني يقول: لقد قمنا برفع عدد من الخطابات لمرور المدينة بسبب دوران الجزيرة الوسطية بشارع السلام وما يسببه من حوادث وبالتالي خسارة في الأرواح بالإضافة إلى تلفيات مادية، وطالب بسرعة التجاوب مع شكاوى المواطنين والأخذ بها بعين الاعتبار قبل أن تسجل حوادث أكبر لا سمح الله، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الدورانات النموذجية مثل شارع أبو بكر الصديق «سلطانة سابقًا».




خطر محطة الوقود يحاصر 3 مدارس.. وتعليم المدينة يعلن عن تشكيل لجنة
الأهالي اشتكوا من وجودها وطالبوا بسرعة اتخاذ إجراءات السلامة للطلاب

احمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأحد 18/11/2012
اشتكى عدد من أولياء أمور الطلاب بالمدينة المنورة من وجود محطة وقود بالقرب من ثلاث مدارس يدرس بها أبناؤهم وهي الابتدائية الحسين بن علي ومتوسطة أوبي بن ثابت وثانوية الأمير محمد بن عبدالعزيز حيث لا يجد صغار السن ملجأ لهم بعد خروجهم من المدرسة لانتظار أولياء أمورهم إلا داخل هذه المحطة المهجورة للعب داخلها مما ينذر بكارثة لا تحمد عقباها.
بداية قال أحد أولياء الأمور على مرزيق العلوي: «نعيش معاناة يومية بسبب وقوف أبنائنا وسط هذه المحطة المهجورة معرضين أنفسهم للخطر بشكل يومي».
وأضاف: «نحن كأولياء الأمور ندعو كافة الجهات المسؤولة وعلى رأسها التربية والتعليم للتدخل العاجل لوضع حد لهذه المعاناة مع وجود هذه المحطة المهجورة التي تسبب خطرا لا يحمد عقباه» داعيا إلى هدمها ووضع حل جذرى لتلك المشكلة.
وأشار المواطن راضي مرزوق العوفي أحد أولياء الأمور الى أن الأبناء يضطرون في كثير من الأحيان إلى السير لهذه المحطة بعد الخروج من المدرسة على أقدامهم والانتظار فترة حتى يأتي أولياء الأمور معربا عن امله في تدخل مسؤولي التربية والتعليم لازالة ذلك الخطر. وأوضح ولي الأمر سعيد النخلي أن أكثر من 1500 طالب يواجهون الخطر وانه يجد صعوبة في الدخول الى المدرسة بالسيارة لضيق الشارع من جانب المحطة المهجورة والتي تتسبب في زحام شديد داعيا المسؤولين الى التعامل بشكل ايجابي مع هذه القضية وتوفير بديل لاحتماء الطلاب بالمحطة من حرارة الشمس. 
وقال بخت غالي السحيمي أحد أولياء الأمور إن المشكلة ليست وليدة اليوم وإنها منذ سنين على هذا الحال ولم تجد أي حلول جذرية من قبل إدارة التربية والتعليم لحل مشكلة المحطة. ويقول: «عندما آتي لأخذ ابني بعد انصرافهم أجد كثيرا من الطلاب من تحت سن الـ 10 سنوات داخل هذه المحطة ومنهم من أجده أعلى المبنى ومن يجلس على صناديق عداد البنزين ويتلاعبون بمعدات خطيرة قد تتسبب لا قدر الله في اصابة بعضهم».
ومن جهتها تجاوبت إدارة التربية والتعليم بالمدينة مع مطالب الاهالي وأعلنت عن تشكيل لجنة مكونة من إدارة السلامة والمباني والتخطيط المدرسي وذلك بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم شرق المدينة لدراسة وضع المحطة.
وأكد المتحدث الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر بن محمد البرناوي أن الادارة بعد وصول استفسار صحيفة «المدينة» قامت مباشرة بتشكيل لجنة لدراسة الوضع مكونة من إدارة السلامة والمباني والتخطيط المدرسي وذلك بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم شرق المدينة.
وأضاف في حالة ثبوت أن هناك خطورة على المدارس المذكورة من هذه المحطة سوف يتم التواصل مع كل الجهات ذات العلاقة سواء الأمانة أو الدفاع المدني لإنهاء هذا الوضع. 
ونوه البرناوي إلى أن إدارة التربية والتعليم لم تتلق أي شكوى من أولياء الأمور والتي تتعلق بموضوع المحطة.







الأهالي يطالبون بردمها خوفاً على حياة أطفالهم
حُفْرة عميقة داخل حي القبلتَيْن بالمدينة تبتلع السيارات

عبدالله الراجحي- سبق: 
يشكو أهالي حي القبلتَيْن بالمدينة المنورة من وجود حُفْرة عميقة داخل الحي، تبتلع السيارات التي لا ينتبه قائدوها إلى وجودها.

وأعرب الأهالي عن مخاوفهم من أن تبتلع الحُفْرة أطفالهم في ظل غياب أجهزة الرقابة، وطالبوا الجهات المعنية بسرعة التحرك لردم الحُفْرة التي باتت تؤرق الأهالي.





أمانة المدينة المنورة: أخطاء تصميمية وراء تجمعات مياه الأمطار
بعد شكوى الأهالي من المستنقعات وتراكم المياه في الأحياء

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
الأحد 18/11/2012
مفلح الجهني قال: بعد أن شهدت المدينة خيرًا وبركة من أمطار بأرجاء المدينة تفاجأنا بتراكم المستنقعات حول منازلنا والتي تبعث رائحة كريهة والبعوض يجول حولها مما زاد من تخوفنا وصول تلك الجراثيم لأبنائي وقال: طالبنا عدة مرات الجهات الرسمية بالأمر لإنهاء تلك المستنقعات ولا نجد منهم إلا الصمت حيال ذلك لافتًا أن تلك المستنقعات تحتاج إلى وجود تصريف وردم تلك المستنقعات بالأتربة حتى تختفي لكن المعاناة هي تكرار المستنقعات عند هطول أمطار وتخوفنا من إرسال أبنائي لمدارس وسط هذه المستنقعات لما تسبب لهم من اأتساخ بملابسهم عند ذهابهم للمدرسة.
فيما أشار عبدالله الذبياني إلى أن هذه الأضرار تسببت لي بكثير من الإحراج من تلك المستنقعات عند زيارة أقارب لي من خارج المدينة مما اضطر لوضع أحد الأخشاب للمرور ودخول منزلي وأشار إلى أن بعض الأحياء بها مشروع صرف لكن هنا بالحرة الغربية نفتقد لتلك الخدمات وقال: أطالب أمانة المدينة بإصلاح ودفع الضرر عن الحي المفقود خارج الخدمة.

تعرضت للإتلاف
باسم فرج بيَّن أن هطول الأمطار خلف كثيرًا من المستنقعات مما تسبب لي بدفع تكاليف كثيرة لمركبتي بعد أن تعرضت للإتلاف جراء تلك البحيرات والمستنقعات التي تحوم حول المنزل وقال: نحن بحاجة إلى تقديم خدمة تليق بنا فنحن لسنا من الدول المتأخرة فكثير من المشروعات التي تجريها الدولة حفظها الله من جسور وكباري داخل وخارج المدينة بتكاليف عالية لراحة وتنقل المواطن والمقيم ولا أعتقد أن مشروعًا لصرف تلك المياه المسربة من جراء الأمطار ينفق الكثير لعمل مشروع كامل يعمل على تصريف وتخفيف المستنقعات المنتشرة.

حول المسجد..
عبدالله الحربي قال: إن المنظر هنا لا يعكس مدى التطور الذي تشهده منطقة المدينة بوجود تلك المستنقعات حتى وصلت تلك الجراثيم تعوم حول المسجد مما سبب لنا رائحة كريهة داخل المسجد فلا يمكن لنا المرور إلا بعد عناء للدخول والصلاة فالبعض منهم كبار بالسن ويصعب عليه التنقل ولا يمكن أن يلفت نظره تلك المستنقعات مما يقع ضحية تلك الجراثيم وقال الحربي كان من المفترض على الجهات المعنية أن تقوم بإنشاء بنية تحتية لتصريف تلك المياه بشكل مدروس وليس بهذه الطريقة بإرسال شركة لتشفط المياه بعد أن يتضرر المواطن وتبقى آثارها والبعوض والحشرات تنتشر. 

إلى متى !!!
حمدان الحبيشي استغرب عدم تقديم حلول لإنهاء المعاناة التي تتكرر كل مرة وقال الحبيشي كل ما هطلت أمطار أتت الشركة لشفط تلك المستنقعات ورشها ولكن إلى متى ونحن ننتظر وأيدينا على قلوبنا وعائلتنا تصاب من الجراثيم والحشرات والرائحة الكريهة التي غزت منزلي.

أمام المنزل
بدر الحازمي أشار الى تضرر حي مخطط السديري من جراء ما جرفته السيول والمستنقعات الراكدة حول بيتي من سفح الجبل مما حمل معه السيل الجارف والأحجار والأخشاب لتستقر تلك المستنقعات أمام باب منزلي مطالبًا من الجهات المسؤولة الوقوف على تلك المشكلة وحلها فورًا حتى لا تسبب لنا الكثير من الضرر.




دور “نزاهة” في متابعة المشاريع المضروبة!!
كيف تم التسليم والاستلام؟ ومن الذي وافق على سلامة هذه المباني وصلاحيتها؟ وأين ذهبت ملايين الريالات التي أنفقت على هذه المنشآت حديثة البناء؟

د. محمود إبراهيم الدوعان
الأحد 18/11/2012
للفساد أوجه عديدة ولا يمكن حصرها في مقال موجز، ولكن كل ما هو مخالف للشرع وللأعراف والتقاليد الإسلامية هو ضرب من الفساد، فالإضرار بالناس من الفساد، وأكل أموال الناس بالباطل من الفساد، وتعطيل مصالح الناس دون قضاء حوائجهم من الفساد، والمشاريع المضروبة التي صرف عليها ملايين الريالات، ولم تقم كما هو مرسوم لها نوع من الفساد، وقس على ذلك الشيء الكثير الذي لا يمكن أن نطرحه في هذه المساحة الضيقه من أنواع الفساد التي لا يعلم مداها إلا الله.
لذا الدور الملقى على عاتق «نزاهة» - هيئة مكافحة الفساد- كبير ويتطلب جهوداً مضاعفة ومصداقية في العمل والتطبيق، وإنزال العقوبة المناسبة للحدث عن كل متهاون بمصالح البلاد والعباد، بشرط أن يكون ميزان العدل قائما بحيث يقتص من كل من يثبت فساده الكبير قبل الصغير ومن الغني قبل الفقير.
ما حدث في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة من جراء الأمطار ‘ التي وصفتها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأنها خفيفة ومتوسطة، والتي على إثرها سقطت بعض أسقف مطار المدينة المنورة، والتي لم يمض على استلامها أكثر من ثلاثة أشهر، حيث إنها حديثة الإنشاء والتسليم، ولكن إرادة الله أبت إلا أن تكشف الضلال، والغش، والتدليس، الذي يجتاح معظم شركات ومؤسسات المقاولات، التي لم تراع حرمة المدينة المقدسة، ومثوى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومراقبة الله في العمل، فكانت نتيجة أعمالهم غير الموفقة هو سقوط أسقف المطار، وتسرب مياه الأمطار إلى داخل الصالات، حيث أعاقت المياه الكثير من أجهزة الكمبيوتر، وأغرقت عفش الحجاج، وحولت الصالات إلى بركة عائمة بسبب الإهمال، وغياب المتابعة لهذه الشركات الظالمة. وسؤالنا: كيف تم التسليم والاستلام؟ ومن الذي وافق على سلامة هذه المباني وصلاحيتها؟ وأين ذهبت ملايين الريالات التي أنفقت على هذه المنشآت حديثة البناء؟
نفس الأسلوب من الغش والتدليس أصاب الشركات المنفذة لمشاريع السيول في المدينة المنورة، حيث أظهرت الصور التي نشرتها جريدة المدينة في يوم الأحد 26/12/1433هـ سقوط العديد من العبارات حديثة الإنشاء نتيجة جريان بعض المسيلات المائية، وجرف الطرق المرصوفة حولها، وأظهرت الأمطار عورة هذه المشاريع الزائفة، التي استهلكت الملايين، مقابل أعمال هشة، مغشوشة، وخادعة لا تقاوم سيولا، ولا أمطارا غزيرة، ولا حتى أمطاراً خفيفة أو متوسطة.
إذن أين يكمن الخلل؟ هل هو في الجهات الرقابية القائمة على هذه المشاريع؟ أم في الشركات نفسها التي دأبت على أكل الأموال بالباطل بمساعدة بعض الفاسدين؟ كيف نعالج مثل هذه القضايا إذا لم يكن هناك رادع قوي لكل مستهتر بأرواح العباد؟ ماذا لو سقطت بعض الأسقف فوق رؤوس المتواجدين في المطار، وأحدثت بعض الوفيات أو تركت عدداً من الإصابات؟ بعدها من نحاسب؟ ومن نقاضي.؟ وماذا ينفع البكاء والعويل بعد فقد الأرواح؟!
كلنا أمل في الله ثم في « نزاهة « أن تضع حدا لهذه التجاوزات الخطيرة التي لا يمكن السكوت عليها خاصة في المشاريع الحيوية التي لها علاقة وطيدة بتواجد أعداد كبيرة من البشر مثل: المطارات، والكباري، والمدارس، والمستشفيات، والسدود، لأنها تمثل خطورة بالغة على حياة الإنسان، وإذا لم تضبط هذه الأمور من الآن، وتوضع لها العقوبات الرادعة، والشروط الصارمة، فإننا لا نأمن على حياتنا في ظل غياب الرقابة الذاتية والخوف من الله لكل من يعمل في تنفيذ هذه المشاريع، أو يشارك في متابعتها أو الموافقة عليها، أو تسديد مستخلصاتها، وهو أبعد ما يكون عما يجري في عمليات الإنشاء، والتنفيذ، واستكمال البناء. يقولون وما نزال نقول: من أمن العقاب أساء الأدب. نسأل الله السلامة للجميع. 




الآن .. أمطارٌ غزيرة وزخات "بَرَد" على المدينة المنوّرة

ارشيفية
سبق- المدينة المنوّرة: 
تشهد المدينة المنوّرة الآن هطول أمطارٍ غزيرة مع زخاتٍ من حبيبات "البَرَد".

واستنفرت فرق الدفاع المدني والدوريات المرورية والأمنية والهلال الأحمر استعداداتها تحسباً لوقوع أي حوادث, وكثّفت الفرق من وجودها في المناطق التي تشهد تجمُّعاتٍ لمياه الأمطار.





نعتمد على المراصد وتحليل معلوماتها في الخرائط التوقعية.. والنتائج ليست فعلية
«الأرصاد»: المواقع الإلكترونية بالغت في كميات الأمطار.. ولا مؤشرات على «الفيضانية»


خريطة توضح أجواء المملكة أخذت من موقع الرئاسة أمس
٢٠١٢/١١/١٨

شككت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في كمية الأمطار المبالغ فيها-على حد وصفها- التي تداولتها المواقع الإلكترونية وبعض الصحف خلال اليومين الماضيين، مبينة أن لديها التقنية الكافية من خرائط آنية وخرائط مقاطع رأسية لكل منطقة من مناطق المملكة، مشيرة إلى أن هناك نماذج عددية خاصة بالمملكة تستخدمها تساعد في معرفة توقعات الطقس إلى مدة خمسة أيام مقبلة، إضافة إلى وجود الأقمار الصناعية ورادارات الطقس الموجودة في مناطق المملكة.
وأكد مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في الرئاسة شاهر عبدالحميد الحازمي أن المعلومات تجمع من المراصد التابعة للرئاسة في مطارات المملكة، وتقوم بتحليلها ومن ثم استقبال المعلومات التوقعية العالمية من مركز المعلومات بواشنطن وتعمل لها معالجة في بناء الخرائط والخرائط التوقعية الخاصة بأجواء المملكة.
وقال لـ «الشرق» إن الرئاسة أصدرت في وقت سابق تنويها بأن بداية عدم الاستقرار في الطقس على أجواء المملكة خاصة الشمالية والغربية بدأ مساء السبت (أمس) وحتى مساء الإثنين (غدا) والرئاسة تتابع هذه الحالة على مدار الساعة، لوجود مركز يعمل 24 ساعة يصدر تقارير تفصيلية عن الحالة.
وبين أنه بالنسبة للحالة المتوقعة على شمال وغرب المملكة، فستتكون السحب الركامية الرعدية في وقت متأخر مساء السبت (أمس) على منطقة تبوك ومن ثم على منطقة المدينة المنورة خاصة المناطق الساحلية منها، حيث يتوقع هطول الأمطار وتكون شدتها أكثر على المناطق الساحلية، ومن ثم يوم الأحد « اليوم» على منطقة مكة المكرمة خاصة الساحلية منها وتكون شدتها على المناطق الساحلية.
وطمأن الحازمي الجميع بأنه لا توجد مؤشرات حتى هذه الساعة لأي نوع من الأمطار الفيضانية، أو ما شابه ذلك وإذا جد أي جديد بالنسبة فسيتم التنبيه في حينه عبر تقارير المسؤولين والجهات ذات العلاقة وموقع الرئاسة على الإنترنت والرسائل القصيرة للرئاسة.
وحول التنسيق مع الجهات ذات العلاقة قال الحازمي: هنالك تنسيق وتعاون تام بين الرئاسة والإدارة العامة للدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، وكذلك حرس الحدود.
وعن كمية الأمطار المتوقعة قال الحازمي: «كمية الأمطار توقعية وليست فعلية فالرئاسة لا تعلم الغيب وحتى لو توقعنا (30 ملم) فالله أعلم بما الذي سيهطل فعلياً. لكنه أشار إلى أن توقعات كمية الأمطار على سواحل منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة ستتراوح بين 15 – 30 ملم.
وبالنسبة للمنطقة الشرقية قال إن الأجزاء الشمالية قد تتأثر نهار اليوم وغداً وتكون متوسطة، فيما ستكون هناك أمطار بمشيئة الله تعالى على الأجزاء الشمالية من منطقة الرياض اليوم وغداً.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي في إدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان، أن الإدارة تتابع باستمرار حالة الطقس مع الرئاسة العامة للأرصاد، مشيرا إلى تلقيهم تنويهاً من الأرصاد بدأ من مساء أمس وإلى مساء غد، عن تكون سحب ركامية رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها وهو تنويه أصغر ويعتبر أقل خطورة.




المحكمة العليا: عاشوراء يوافق يوم السبت المقبل

 ـ واس:
أوضحت المحكمة العليا أن يوم الخميس الخامس عشر من شهر نوفمبر 2012م هو غرة شهر محرم لعام 1434هـ. جاء ذلك في بيان صدر اليوم عن المحكمة؛ فيما يلي نصه:

لقد نظرت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض يوم السبت الثالث من محرم 1434هـ حسب تقويم أم القرى فيما وردها عن رؤية هلال شهر محرم لعام 1434هـ، وأصدرت القرار التالي:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فاستناداً للأمر السامي الكريم رقم 6605/ ب وتاريخ 15-6-1430هـ باختصاص المحكمة العليا بإثبات دخول الأشهر القمرية وبناءً على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (143) وتاريخ 22/ 8/ 1418هـ، وبناءً على قرار المحكمة العليا رقم (39/ هـ) وتاريخ 29-30 / 11 / 1433هـ المتضمن أن يوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر أكتوبر 2012 هو غرة شهر ذي الحجة وبناءً على ما وردنا من المحاكم واللجان المكلفة بالترائي في مختلف مناطق المملكة بشأن ترائي الهلال لشهر محرم مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1433هـ المتضمن رؤية الهلال من قبل عدد من الشهود العدول مساء يوم الأربعاء 29/ 12/ 1433هـ الموافق للرابع عشر من شهر نوفمبر عام 2012.

عليه فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الخميس 1-1-1434هـ حسب تقويم أم القرى الموافق للخامس عشر من شهر نوفمبر 2012 هو غرة شهر محرم لعام 1434هـ. ويكون يوم السبت 10-1-1434هـ الموافق 24-11-2012 حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر من شهر محرم.




يبحث ضوابط جديدة لمعالجة هروب المستأجرين
(الشورى) يصوِّت على إعفاء الطلاب من رسوم (القدرات) الأحد


صوّت مجلس الشورى في جلسته الأحد المقبل على توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن تقريرَي الأداء السنوي لوزارة التعليم العالي والجامعات، ومن أبرزها تُحمِّل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدّمين لأول مرة، وإدراج التكاليف المالية بميزانية وزارة التعليم العالي.

كما يناقش المجلس في الجلسة نفسها ضوابط جديدة للبَتِّ في قضايا غياب بعض المستأجرين أو هروبهم وفي ذممهم إيجارات متبقية وترك عين العقار مغلقة، كما سيبحث تقرير اللجنة الخاصة المكلّفة بوضع مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية، ومن المتوقع أن يقرَّ المجلس خلال الجلسة مقترح مشروع نظام مركز التقويم والاعتماد الاكاديمي العسكري، ومشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية .


إلى ذلك يناقش المجلس في الجلسة السادسة والستين يوم الاثنين المقبل، عدة تقارير، في مقدمتها تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأفراد، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1432/1433هـ.

ويستمع المجلس في جلسة الأحد لوُجهات نظر عدد من لجانه المتخصصة تجاه ملاحظات الأعضاء وآرائهم بشأن الموضوعات التي تمّت مناقشتها في جلسات سابقة، قبل أن يصوّت على ما توصّلت إليه اللجان من توصيات تجاه تلك الموضوعات.

وسيناقش المجلس وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ما طرحه الأعضاء من آراء تجاه مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية، ويستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع نظام مركز التقويم والاعتماد الاكاديمي العسكري المقدّم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى تمهيداً للتصويت على ما تضمّنه تقرير اللجنة بشأنه من توصيات.




شدد على أن التعويض وفق ضوابط ومعايير معينة مقبول
"فقيه" يناقش اعتراضات رجال الأعمال على رفع تكلفة العمالة الوافدة

عبير الرجباني - سبق – الرياض:
ناقش وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه مع رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية الأستاذ عبدالله المبطي ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل, قرار مجلس الوزراء رقم 353 وتاريخ 25/ 12/ 1432هـ بفرض رسم 200 ريال شهرياً لكل عامل وافد يزيد على عدد السعوديين في المنشأة، الذي طبقته الوزارة من 1/ 1/ 1434هـ.

ونقل رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض ملاحظات واعتراضات رجال الأعمال على القرار وتأثيرات التكلفة التي ستترتب على المنشأة الملتزمة بعقود تم احتساب التكاليف فيها دون الأخذ بالاعتبار القرار الجديد، كما تم مناقشة تأثيرات القرار بالنسبة للأنشطة التجارية الأخرى وفقاً للنشاطات التجارية المختلفة.

واتفق المجتمعون على أن يقوم مجلس الغرف بدعوة اللجان القطاعية لديه لدراسة القرار والتأثيرات المحتملة على التكلفة بما يحقق النتائج المتوخاة من القرار دون إضرار بالأطراف المعنية، على أن تتقدم اللجان، كل في قطاعه، باقتراحات عملية لكيفية التعامل مع الالتزامات التعاقدية التي سبقت القرار وكيفية تأثر جميع الأنشطة التجارية المختلفة به.

وأبدى وزير العمل تفهم الوزارة لوجهة نظر رجال الأعمال، مشدداً على أن التعويض وفق ضوابط ومعايير معينة مقبول من حيث المبدأ ومتبع وسبق تطبيقه، وأن الدولة حريصة على معالجة مثل هذه الأمور بما يحقق العدالة في كل أمر ومنها هذا القرار إذا تبيّن جوانب مبرّره ومنطقية ولم تؤخذ بالحسبان وفقاً لطبيعة عمل النشاط التجاري وارتباطاته وعقوده.





تكلفتها 2.68 مليار ريال لإنشاء كليات علمية واستكمال بنى تحتية
وزير التعليم العالي يوقع عقوداً إنشائية لمشاريع جامعية جديدة

واس- الرياض:
وقّع وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، اليوم، في مقر الوزارة مجموعة من العقود الإنشائية لمشاريع جامعية جديدة في عدد من جامعات المملكة بلغت 2.684.471.489 ريالاً، تشمل إنشاء عددٍ من الكليات العلمية واستكمال البنى التحتية الرئيسية لعدد من الجامعات.

وتضمنت العقود إنشاء كلية طب الأسنان بجامعة جازان بمبلغ 159.843.375 ريالاً، وعقد إنشاء كلية الطب بجامعة الباحة بمبلغ 137.979.357ريالاً، وعقد إنشاء كلية الهندسة بالدوادمي (جامعة شقراء) بمبلغ 151.741.207 ريالات، وعقد إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف بمبلغ 114.248.418 ريالاً، وعقد إنشاء كلية الصيدلة بجامعة الطائف بمبلغ 110.050.452 ريالاً, وعقد إنشاء كلية العلوم بجامعة الطائف بمبلغ 105.065.933 ريالاً، وعقد إنشاء كلية التربية بجامعة الطائف بمبلغ 85.734.117 ريالاً، وعقد إنشاء كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة الطائف بمبلغ 85.587.968 ريالاً، وعقد إنشاء كلية خدمة المجتمع بجامعة الطائف بمبلغ 85.058.034 ريالاً .

كما تضمنت العقود الموقعة،عقد مشروع الأعمال المساندة لمحطات تحلية الآبار ومعالجة الصرف الصحي بجامعة المجمعة بمبلغ 8.546.652 ريالاً، وعقد مشروع الأعمال المساندة لمحطات تحلية الآبار ومعالجة الصرف الصحفي بالزلفي (جامعة المجمعة) بمبلغ 7.390.622 ريالاً، وعقد مشروع الأعمال المساندة لكلية العلوم بالدوادمي - مجرى السيل - (جامعة شقراء) بمبلغ 12.261.772 ريالاً، وعقد مشروع الأعمال المساندة لمحطات تحلية الآبار ومعالجة الصرف الصحي بجامعة شقراء بمبلغ 6.592.569 ريالاً.

وشملت العقود أربعة مشاريع بجامعة أم القرى هي إنشاء كلية العلوم الاجتماعية ومبنى كلية الدعوة بشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية بمبلغ 238.787.867 ريالاً، وإنشاء مبنى كلية التربية بشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية بمبلغ 105.910.438 ريالاً، وإنشاء مبنى كلية الحاسب، ومبنى كلية الفنون والتصميم الداخلي بشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية بمبلغ 194.839.673 ريالاً، ومشروع الفصول الدراسية للسنة التحضيرية بشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية بمبلغ 58.345.914 ريالاً.

كما وقّع وزير التعليم العالي عقد مشروع جامعة الملك سعود لعملية أعمال الحراسة بالمدينة الجامعية بمبلغ 67.968.252 ريالاً، وكذلك عقود خمسة مشاريع بجامعة الدمام شملت إنشاء كلية الحاسب الآلي بالمدينة الجامعية (المرحلة الأولى) بمبلغ 69.875.450.96 ريالاً، وإنشاء المجمع الطبي للكليات الطبية للطالبات (كلية طب الأسنان) بالمدينة الجامعية، وإنشاء كلية التربية بكليات البنات بالدمام بمبلغ 51.687.670.78 ريالاً، وإنشاء أسوار وبوابات جامعة الدمام بمبلغ 33.714.684 ريالاً، ومشروع صيانة مباني ومرافق المدينة الجامعية بمبلغ 42.846.376 ريالاً.

ووقّع مشروعيْن لجامعة القصيم شملت مشروع إنشاء وتجهيز مركز المؤتمرات بمبلغ 199.506.832 ريالاً، وإنشاء مباني كلية العلوم والآداب بمحافظة البكيرية بمبلغ 87.360.789 ريالاً، إضافة إلى تأهيل كليات البنات في عددٍ من الجامعات بمبلغ 300.000.000 ريال، ومستحقات مكاتب الإشراف الهندسية بمبلغ 100.000.000 ريال.

وأوضح معالي الوزير في تصريح صحفي بهذه المناسبة أن توقيع عقود هذه المشاريع تأتي في إطار المرحلة الثانية التي دشنها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في شهر جمادى الآخرة من العام الماضي، بعد أن افتتح حفظه الله المرحلة الأولى لأكثر من 16 مدينة جامعية بمبلغ يزيد على 81 مليار ريال، مشيراً معاليه إلى أن المشاريع التي تم توقيع عقودها تمثل استكمالاً لعديدٍ من مشاريع تم تنفيذ الكثير منها في المدن الجامعية المنتشرة في سائر أرجاء المملكة، التي أصبحت ولله الحمد واقعاً ملموساً يستفيد منه قرابة المليون طالب وطالبة في مناطق ومحافظات بلادنا الغالية، كما تسهم بشكل إيجابي وكبير في تعزيز جوانب التنمية في الجوانب الاجتماعية، والاقتصادية، والعمرانية فيها.

واختتم معالي الدكتور العنقري تصريحه برفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على ما يوليانه لقطاع التعليم العالي ومنسوبيه من دعمٍ ورعايةٍ كريمة.





منهم(28,566) موظفاً سعودياً من حَملة المؤهلات العليا
البراك .. عدد موظفي الدولة أكثر من مليون موظف

 أوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك، أن موظفي الدولة المشمولين بنظام الخدمة المدنية الذين يشغلون وظائف خاضعة لنظام التقاعد المدني، بلغ عددهم حتى 1 / 11 / 1433هـ (1,069,322) موظفاً من الرجال والنساء، بلغ عدد السعوديين منهم (993,986) موظفاً يشكلون ما نسبته (93 %) من بينهم (352,005) من النساء، وأن عدد الكفاءات الوطنية من حاملي مؤهلات الماجستير والدكتوراه بلغ (28,566) موظفاً من الرجال والنساء، وأن عدد المهندسين السعوديين العاملين في الجهات الحكومية التي لديها أعمال في هذا المجال بلغ (5,655) مهندساً.

كما أوضح البراك أن الوزارة رصدت في التقرير الذي أعدّته عن الفترة من 6 / 5 / 1433هـ حتى 1/11/1433هـ تعيين (93,282) موظفاً وموظفة في مختلف السلالم الوظيفية، وترقية (24,082) موظفاً وموظفة إلى مراتب مختلفة في سلم الموظفين العام من بينهم (1194) من النساء، في ترك الخدمة (13,494) موظفاً ومستخدماً، (41 %) منهم لبلوغ السن النظامية للتقاعد و( 47%) للتقاعد المبكر و(12 %) لأسبابٍ أخرى كالاستقالة والوفاة وغيرهما.





أكد خلال استقباله رئيس التحرير تطبيق الشعيرة وَفْق الكتاب والسُّنة
رئيس الهيئات: أنتم مثال للإعلام الصادق وشركاؤنا في الرسالة

تصوير: عبدالله النحيط
أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
وصف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، صحيفة "سبق" بأنها "مثال للإعلام الصادق والشفاف"، وأنها "شريكة في تحقيق الرسالة، وداعم قوي لنا في نقل الكلمة الصادقة".
جاء ذلك خلال استقبال آل الشيخ أمس وفد "سبق" برئاسة رئيس التحرير، الزميل محمد الشهري.


وقدَّم الدكتور آل الشيخ شرحاً وافياً ومفصلاً حول الآليات التي تقوم عليها أسس عمل جهاز الهيئة، وأيضاً الخطط التي يتم العمل على إنجازها خلال الفترة الماضية والفترة المستقبلية، والتي تضمن - بإذن الله - تحقيق الإنجازات المطلوبة من جهاز الهيئة، مع الحرص على أن تكون بأعلى مستوى من التنظيم والتألق؛ لتحقيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "وخدمة مجتمعنا وأمتنا والمحافظة على القيم الإسلامية التي من أجلها يواصل جهاز الهيئة تقديم رسالته في المجتمع".
وقال الرئيس العام للهيئة: "بحمد الله جهاز الهيئة يجد كل دعم من القيادة الرشيدة في هذا البلد، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ فقد وجدنا دعماً كبيراً للجهاز، على المستويات كافة، سواء من الناحية المادية أو بزيادة عدد الوظائف في الجهاز وآليات ومشاريع والمباني".

وأضاف: "كما أنني شخصياً أتابع كل الخطط عن قُرب؛ لتطوير جميع فروع الهيئة، وحل كل الإشكاليات التي من الممكن أن تكون عائقاً في دفع عجلة التقدم، مع العلم أنه لا يخلو أي عمل من السلبيات".

واستدرك الدكتور عبداللطيف آل الشيخ: "نحن حريصون على اختيار أفضل الموظفين والعاملين في الجهاز، ونحرص على الاختيار بكل دقة، وبشكل عام معظم منسوبينا من أهل الخير والصلاح - نحسبهم والله حسيبهم - وأنهم ممن تبرأ بهم الذمة أمام الله".
وبيَّن آل الشيخ طبيعة عمل الهيئة قائلاً: "نحن حريصون على تطبيق كتاب الله وسُنَّة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - لتحقيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإزالة أي عقبات أو سلبيات في الجهاز، إن وُجدت".

وقال آل الشيخ موجهاً حديثه لــ"سبق": "أنتم تُعتبرون مثالاً للإعلام الصادق والشفاف، ورسالتكم سامية وهادفة بكل ما تعنيه الكلمة، ونحن نعتبركم شركاءنا في تحقيق الرسالة وداعماً قوياً لنا في نقل الكلمة الصادقة، وإظهار الجهود المبذولة بكل مصداقية سلباً أو إيجاباً".

من جانبه، شكر الأستاذ محمد الشهري، رئيس تحرير "سبق"، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على إتاحة هذه الفرصة، وحُسن الاستقبال، وقال: "إن (سبق) وجميع منسوبيها فخورون بالتعاون اللامحدود بينها وبين الهيئة، ويسعدنا استمرار هذه العلاقة، التي كان لها أبلغ الأثر فيما يفيد المجتمع، وذلك منذ بدايات الصحيفة".

وأضاف الشهري: "أنتم شركاؤنا، و(سبق) حريصة على هذا التعاون، وداعمة له بما يحقق خدمة الوطن والمواطن، من خلال تقديم رسالة إعلامية بكل وضوح وشفافية".

وتابع رئيس تحرير "سبق": "لا شك في الدور الكبير والعظيم لجهاز الهيئة، وما يساهم به في المجتمع، والرسالة السامية التي يقوم عليها هي صمام أمان وسفينة نجاة للجميع، كيف لا وهي تنبع من ديننا الحنيف وشرعنا المطهر، وعمود من أعمدة هذه الدولة المباركة".

وأضاف "الشهري": "تقدم (سبق) رسالتها الإعلامية للوطن، وتسعى لما يخدمه، بالتعاون والشراكة مع جهاز الهيئة وأجهزة الدولة كافة، التي يهمنا التواصل معها؛ لنقل كل ما يمس الوطن أو يحتاج إليه؛ لنضعها على طاولة كل مسؤول بموجب الأمانة التي نحملها على عاتقنا من قرائنا ومتابعينا، بما يخدمهم، ونحرص على أن يكون ذلك في إطار مصداقية وثقة بين الطرفَيْن".

واختتم رئيس تحرير "سبق": "همنا هو إيصال رسالتنا بما يخدم وطننا، ويحافظ على ترابطه، ويساهم في التواصل المستمر مع أطياف مجتمعنا كافة، دون المساس بثوابته أو الإساءة إليه".





الراشد: اجتماع طارئ لمناقشة التداعيات السلبية على القطاعات
مجلس الغرف لـ الشرق: الرفع للمقام السامي وتحريك دعوى قضائية لوقف قرار وزارة العمل

عبدالرحمن الراشد
٢٠١٢/١١/١٨

كشف لـ”الشرق” عضو اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية صالح السيد، عن تحرك المجلس اليوم على عدة محاور لمجابهة قرار وزارة العمل الأخير القاضي برفع تكلفة العمالة الوافدة على القطاع الخاص، وقال السيد إن التحرك الأول يتمثل في الرفع للمقام السامي اعتراضا على القرار والمطالبة بإعادة النظر فيه، فيما يأخذ التحرك الثاني منحى تصاعديا بتكليف محام برفع دعوى قضائية ضد الوزارة أمام ديوان المظالم، على خلفية الخسائر الفادحة التي يتوقع أن يسببها القرار والتي وصفتها المصادر بأنها تؤثر سلبا على اقتصاد المملكة.
وأضاف السيد ذاتها أن مجلس الغرف السعودية يعقد اليوم الأحد اجتماعا في الرياض بمشاركة جميع أعضاء الغرف التجارية، في الوقت الذي سارعت فيه غرفة الشرقية إلى دعوة كافة الأعضاء واللجان إلى اجتماع مواز، لدراسة النتائج السلبية الناجمة عن قرار وزارة العمل على مختلف القطاعات الاقتصادية، وعلمت “الشرق” أن هناك توجها لاتخاذ مواقف قوية في مواجهة القرار الذي أثار استياءً كبيراً لدى أعضاء ومنتسبي الغرف التجارية الصناعية.

من جهته، انتقد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد، قرار وزارة العمل، مؤكدا أنه يؤثر سلباً وبشكل مباشر على المستهلك من خلال تحمله الزيادة المتوقعة في الأسعار في مختلف القطاعات. ولفت في تصريح لـ” الشرق”، إلى أن قطاعات المقاولات والتشغيل والصيانة هي الأكثر تضرراً جراء تطبيق القرار لاعتمادها على الأيدي العاملة الأجنبية، وقال الراشد إن الغرفة ستعقد اليوم اجتماعاً طارئاً لمناقشة الانعكاسات السلبية للقرار على قطاع الأعمال، مؤكدا أن القرار تسبب في حدوث أضرار، وسنبحث من خلال الاجتماع كيفية رفعها.
وفي تطور ذي صلة، بحث وزير العمل المهندس عادل فقيه أمس، مع رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية عبدالله المبطي ، ورئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل قرار فرض رسم مائتي ريال شهرياً لكل عامل وافد يزيد على عدد السعوديين في المنشأة، الذي قامت الوزارة بتطبيقه مطلع شهر محرم، واستعرض الاجتماع ملاحظات رجال الأعمال على القرار، تأثيرات التكلفة التي ستترتب على المنشأة الملتزمة بعقود، وتأثيرات القرار بالنسبة للأنشطة التجارية الأخرى وفقاً للنشاطات التجارية المختلفة .
وتم الاتفاق على أن يقوم مجلس الغرف بدعوة اللجان القطاعية لديه لدراسة القرار والتأثيرات المحتملة على التكلفة دون إضرار بالأطراف المعنية، على أن تتقدم اللجان باقتراحات عملية لكيفية التعامل مع الالتزامات التعاقدية التي سبقت القرار، وكيفية تأثر جميع الأنشطة التجارية المختلفة به .





الادعاء العام يحقق مع 134 ألف متهم خلال عام
محمد الغامدي (الرياض)


كشفت هيئة التحقيق والادعاء العام أنها حققت مع 134014 متهما في فروعها بالمناطق والمحافظات 98 فرعا ودائرة هذا العام، بنسبة ارتفاع قدرها 15 % عن العام الماضي، وذلك من خلال 97835 قضية بزيادة قدرها 33’15 % عن العام السابق. وأكدت الهيئة أنه من شروط التوقيف أن تكون الجريمة من الجرائم الكبيرة وأن تكون هناك أدلة عليها، فإذا لم تكن من الجرائم الكبرى فإن الشخص لا يوقف، بل يحال إلى المحكمة للحكم عليه. وأضاف أنه يحدث عندما يتم التحقيق مع شخص تأتي أشياء تثبت براءته فيطلق ويصدر أمر حفظ، وقد تكون الجريمة من الجرائم الكبرى ولكن مصلحة التحقيق تقتضي توقيفه لمنعه من الهرب أو التأثير على سير الأدلة وهو ما يحصل في بعض القضايا كون المحقق لديه إجراءات يتبعها فإذا كانت مصلحة التحقيق تستدعي إيقافه فإنه يوقف. وعن الضمانات والحقوق لمن يسجن عدة أشهر خلال فترة التحقيق، بينت الهيئة أن النظام كفل له حق طلب التعويض، حيث إن التوجه الآن أن المحاكم هي من تنظر في القضية كونها أقدر على معرفة التعويض الذي يطلبه بعد أن كان في السابق يرفع المتضرر لديوان المظالم.





قالت إن الصرف من «الفوائض» يعني عدم الوفاء بالرواتب مستقبلاً
التأمينات تؤيد رفع المعاشات ولكن دون المساس بحقوق المشتركين

محمد الغامدي (الرياض

أيدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية زيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين والمستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية لمواجهة التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة أسوة بالزيادة التي تمت لمتقاعدي الدولة.

جاء ذلك إثر توصية طرحها مجلس الشورى للتصويت عليها خلال مناقشة تقرير المؤسسة.

وبينت المؤسسة أنها لم تردها أي مطالبات لرفع الحد الأدنى للمعاشات بسبب تدني القوة الشرائية لمعاشات المتقاعدين إثر التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، لافتة إلى أن الحاجة تدعو لرفع الحد للمعاشات لتتواكب مع ارتفاع تكاليف المعيشة لتحقيق الأهداف المبتغاة من ذلك ولتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين من متقاعدي المؤسسة وأسرهم ومراعاة دعوات المتقاعدين لرفع الحد الأدنى من معاشاتهم.

ومضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤكدة أنه من الأهمية إيضاح حقيقة أن الأموال المتوفرة لدى المؤسسة حاليا ليست فوائض مالية حتى يمكن تقديمها على شكل مميزات جديدة، بل هي حقوق مؤجلة للمشتركين، إذ توضح الدراسات أن أي مساس بهذه الأموال يؤدي إلى حدوث عجز مالي في النظام وبالتالي عدم قدرة المؤسسة على دفع المعاشات في المستقبل.

إلى ذلك أوصى مجلس الشورى عبر لجنة الإدارة والموارد البشرية بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على جميع العاملين في الوزارات والجهات الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني كما أوصى بإلزام الجهات الحكومية بطلب شهادة تسديد التأمينات الاجتماعية.




ريال.. سعر إيجار الأراضي الصناعية في السعودية وإعفاء المستثمرين من الجمرك للمعدات والآلات
«التجارة»: مصانع دول الجوار تدخل السوق المحلية لقلة التكلفة التشغيلية


د. توفيق الربيعة يستمع لشرح من موظف في أحد مصانع الشركات التي دشنت أمس في الشرقية. تصوير: عمران حيدر - «الاقتصادية»

حامد الرويلي من الدمام تصوير – عمران حيدر

أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أن مصانع عديدة من دول الجوار تدخل السوق السعودية، نظرا لقلة تكلفة التشغيل في السعودية مقارنة بأسعار التشغيل والنقل في الدول المجاورة، إضافة إلى كبر حجم السوق السعودية واستيعابها للكثير من المصانع.

وأشار بعد تدشينه أمس منتدى "الفرص الصناعية الثاني O5" في الدمام، الذي تنظمه هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" تحت شعار "نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة، إلى أن هيئة المدن تميزت بالعديد من الإنجازات المتنوعة وسجلت نموا كبيرا في الأراضي الصناعية خلال الفترة الأخيرة، حيث زادت الأراضي الصناعية التي تقدمها هيئة المدن وتجاوزت 40 مليون خلال فترة أقل من خمس سنوات.

 
د. توفيق الربيعة يفتتح الملتقى أمس في الدمام.

وقال الدكتور الربيعة إن هناك الكثير من المزايا التنافسية والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الدولة للمشاريع الصناعية، مؤكدا أهمية مبادرة رجال وشباب الأعمال بتأسيس مشاريع جديدة في مختلف مناطق السعودية، فلكل منطقة مزايا تنافسية وموارد أولية، مشيرا إلى أن المدن الصناعية وفرت البنية التحتية الجاذبة للمشاريع التنموية، خاصة الصناعية والمساندة للصناعة مما يدعم جهود السعودية في توطين احتياجاتها، وتحقيق التنمية المتوازنة.

في حين، امتنع الدكتور الربيعة عن التعليق خلال سؤال لـ"الاقتصادية" على قرار وزارة العمل فرض رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل مبلغ 200 ريال شهريا، رافضا التعليق على أي موضوع لا يخص وزارته، ومكتفيا بالإجابة عن الاستفسارات التي تخص المصانع في السعودية والمنطقة الشرقية فقط.

وقال الدكتور الربيعة في رد على سؤال لـ"الاقتصادية، إن وزارته تعطي جل اهتمامها الكامل لجميع المصانع في السعودية بصفة عامة، مبينا أن الوزارة قامت أخيرا بالتوقيع مع شركات لتنفيذ مشاريع البنية التحتية بالكامل لمصانع المنطقة الصناعية الثانية لتوفير جميع الخدمات الأساسية لها من كهرباء، ماء، هاتف، صرف صحي، إضافة إلى بعض الخدمات الثانوية الأخرى، وسيتم الانتهاء منها قريبا.

وبين الدكتور الربيعة أن الدولة وفرت حوافز وتسهيلات لدعم القطاع الصناعي بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، سيكون لها دور في التنمية المتوازنة وجذب مشاريع مساندة، وهذه فرصة للمستثمرين بإنشاء مشاريع للخدمات اللوجستية المساندة للصناعة وتعتبر الحوافز في المدن الصناعية فريدة من نوعها، إذ يمكن للمستثمر استئجار أراض صناعية لمدة طويلة ابتداء من ريال للمتر المربع سنوياً، وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75 في المائة وإعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونيا عبر موقع "مدن".

وأضاف: السعودية خطت خطوات كبيرة في مجال الصناعة وتقدم دعما كبيرا للصناعات في عدة مجالات، والسعودية تعتبر الأولى في المنطقة في التنمية الصناعية، وحققت الصناعة خلال السنوات العشر الماضية ضعف معدل النمو القومي من الناتج القومي ونتمني الاستمرار ونبحث عن الفرص الواعدة في التنمية الصناعية، مضيفا أن السعودية قامت بجذب الكثير من المستثمرين من خارج السعودية للسوق المحلية، التي تعتبر سوقا جاذبة لتوافر الفرص الاستثمارية المتنوعة.

وقال إن المنتدى طرح أكثر من 25 فرصة استثمارية مقدمة من بعض الجهات الحكومية والشركات الكبرى وعدد من المكاتب الاستشارية التي عرضت الفرص الصناعية الواعدة ليقوم رجال الأعمال بالاستثمار في تصنيعها وتوطينها، مضيفا أن المنتدى "o5" يستهدف بناء خمسة استثمارات صناعية في المدن الواعدة بالتعاون مع الجهات والشركات التي قدمت الفرص.

وأوضح أن تنوع الفرص الاستثمارية حسب الجهة المقدمة لذلك، فالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ستقدم فرصا في تصنيع قطع الغيار الميكانيكية والكهربائية والمواد الكيماوية التي تحتاج إليها في تحلية المياه، أما الغرفة التجارية في الرياض فتقدم فرصة استثمارية عن إنتاج غاز الكلور والصودا الكاوية، بينما قدمت الغرفة التجارية في نجران ثلاث فرص استثمارية تعنى بإنتاج ألواح وترابيع الرخام والجرانيت الطبيعي وهي الخامات الأولية المتوافرة في منطقة نجران، ومشروع إنتاج المياه الصحية، وإنتاج الأدوات المنزلية البلاستيكية.

كما دشن وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، خمسة مشاريع صناعية جديدة في المدينة الصناعية الثانية في الدمام.

من جهته، قال المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد المدير العام المكلف لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، إن الشركة السعودية للكهرباء قدمت خلال المنتدى فرصا استثمارية لتصنيع مواد وقطع غيار للشركة، والبرنامج الوطني للتجمعات الصناعية طرح فرصتين وهما تصنيع قطع غيار السيارات وإنتاج منتجات البوليمرات الهندسية، ومعادن قدمت فرصتين عن تصنيع الفوسفات والألمنيوم، والمياه الوطنية قدمت دراسة عن الفرص التصنيعية لمواد الشركة والاستثمار في توفير خدمة المياه المعالجة وإنتاج الأنابيب، والصمامات وغيرها من احتياجات الشركة، مضيفا أنه تم كذلك طرح فرص استثمارية من مكاتب استشارية والتي منها، إنتاج العوازل الكهربائية، ومصنع أدوية ومصنع زجاج، ومصنع العزل المائي، وإنتاج الإكسسوارات والأواني الخزفية المنزلية، وإنتاج السيراميك، وإنتاج البولي إيثيلين، وإنتاج أنابيب الري تحت سطح الأرض.

وبين المهندس الرشيد أن المنتدى تضمن عددا من الفقرات المهتمة بالاستثمار الصناعي عبر تقديم برامج تمويل للمدن الواعدة، والتحدث عن دور المعاهد المهنية في تأهيل وتوطين منسوبي المصانع، إضافة إلى توطين الصناعة في السعودية ، وتم تقديم قصة نجاح حول الخدمات اللوجستية في القطاع الصناعي عرضها الشاب نايف القحطاني.

من جانبه، قال عادل السحيمي مدير إدارة الائتمان في صندوق التنمية الصناعي، إن الصندوق قام بدور كبير وفعال في دعم وتطوير القطاع الصناعي وأسهم في دعم وتحقيق أهداف خطط التنمية المتعاقبة، حيث يقوم بتقديم القروض المتوسطة وطويلة الأجل لمشاريع القطاع الصناعي الخاص، إضافة إلى تقديم خدماته الاستشارية في المجالات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية للمشاريع المقترضة ، مضيفا أن رأسمال الصندوق يبلغ 40 مليار ريال.

وبين السحيمي أن إجمالي المشاريع التي مولها الصندوق حتى نهاية الربع الثالث من العام المالي 1433 – 1434 بلغ 2442 مشروعا اعتمد لها الصندوق 3443 قرضا قيمتها 1.03.2 مليار ريال قام 1330 مشروعا من هذه المشاريع بتسديد قروضها بالكامل والتي تمثل 55 في المائة من إجمالي المشاريع التي اعتمد الصندوق تمويلها، كما يبلغ عدد المشاريع القائمة التي تم إقراضها حاليا 641 مشروعا وبلغت نسبة القروض الصغيرة التي تقل عن خمسة ملايين ريال 40 في المائة من إجمالي عدد القروض المعتمدة.

وأوضح السحيمي أن قطاع المنتجات الكيماوية تصدر جميع القطاعات من حيث قيمة القروض المعتمدة والتي بلغت قيمتها 40.7 مليار ريال، بينما احتل هذا القطاع المركز الثالث من حيث عدد المشاريع الممولة، في حين تصدر قطاع المنتجات الهندسية من حيث عدد المشاريع الممولة بــ 708 مشاريع والمركز الثاني من حيث قيمة القروض المعتمدة له بمبلغ 22.1 مليار ريال وبشكل عام تمثل قطاعات المنتجات الهندسية والاستهلاكية والكيماوية مجتمعة أكثر من 80 في المائة من إجمالي عدد المشاريع المعتمدة.




الوليد بن طلال: الصفقة تتماشى مع استراتيجيتنا الاستثمارية لتطوير فنادق مميزة
«المملكة القابضة» تستحوذ على فندق فورسيزونز تورونتو بـ 200 مليون دولار

الوليد بن طلال

أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، عن إتمام صفقة شراء 100 في المائة من فندق فورسيزونز تورونتو بـ 200 مليون دولار.وبهذه المناسبة قال الأمير الوليد: "هذه الصفقة تتماشى مع استراتيجيتنا الاستثمارية المحكمة لتطوير فنادق مميزة في مدن مختارة في جميع أنحاء العالم".وكان فندق فورسيزونز تورونتو قد افتتح أخيرا ويتكون من 259 غرفة فاخرة تضمها 42 جناحا، في أحد أرقى أحياء مدينة تورونتو "يوركفيل". ويضم الفندق منتجعا صحيا فاخرا تبلغ مساحته 2787 مترا مربعا.وتعد شركة المملكة القابضة أحد كبار المستثمرين في كندا، عبر استثماراتها في فنادق ومنتجعات فوسيزونز وفنادق فيرمونت رافلز الدولية. وتملك شركة المملكة القابضة حصة بنسبة 47.5 في المائة في إدارة شركة فورسيزونز مشاركةً مع شركة كاسكاد التي يملكها بيل جيتس، وتملك أيضا حصة تقدر بـ 47.5 في المائة أيضاً من شركة فورسيزونز، إضافة إلى ازادور شارب مؤسس شركة فورسيزونز، ويمتلك 5 في المائة منها.





كشفت عن تكلفته لأول مرة: 2.6 مليار ريال
«هيئة السوق» تؤكد ما نشرته "الاقتصادية": البرج أصبح ملكاً لـ «التقاعد»

كشفت هيئة السوق المالية عن تفاصيل تطورات مشروع البرج الذي تم سحبه وتحويل ملكيته لـ «التقاعد»، إلى جانب القيمة المالية.تصوير: خالد الخميس- «الاقتصادية»

عبد الله البصيلي من الرياض

أكدت هيئة السوق المالية ما نشرته ''الاقتصادية'' بشأن سحب ملكية برج الهيئة في مركز الملك عبد الله وتحويل ملكيته إلى مؤسسة التقاعد. وقالت هيئة السوق في رد تلقته «الاقتصادية» أمس، «بناءً على التوجيهات السامية الكريمة فقد حوّلت ملكية المبنى الخاص بالهيئة في مركز الملك عبد الله المالي، إلى المؤسسة العامة للتقاعد؛ ليضاف إلى المباني التي تمتلكها وتشرف عليها في المركز»، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لتنفيذ التوجيه الكريم، إلى جانب أنه تم الاتفاق مع ''التقاعد'' على أن الهيئة ستمتلك المساحة التي تكفيها في البرج بعد انتهاء العمل فيه. وجاء في التعليق الموقع من عبد الرحمن التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية والرئيس التنفيذي، أن التكلفة الإجمالية لمشروع برج الهيئة، وفقاً للعقد المبرم مع الشركة المنفذة، بلغت 2.682 مليار ريال.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
أكدت لـ ''الاقتصادية'' هيئة السوق المالية أنه بناء على التوجيهات السامية الكريمة فقد حولت ملكية المبنى الخاص بالهيئة في مركز الملك عبد الله المالي إلى المؤسسة العامة للتقاعد ليضاف إلى المباني التي تمتلكها وتشرف عليها في المركز، وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لتنفيذ التوجيه الكريم، إلى جانب أنه تم الاتفاق مع ''التقاعد'' على أن الهيئة ستمتلك المساحة التي تكفيها في البرج بعد انتهاء العمل فيه.

وجاء ذلك تأكيداً لما نشرته ''الاقتصادية'' الأربعاء الماضي والذي أشارت فيه إلى معلومات تفيد بتوجيه المقام السامي لوزارة المالية، ومؤسسة النقد، بسحب مشروع برج هيئة السوق المالية الجديد الواقع في مركز الملك عبد الله المالي من الهيئة نفسها، وإدراجه في ملكية المؤسسة العامة للتقاعد - مالك مشروع المركز - وأن الأمر تم تنفيذه أخيراً.

وجاء في التعليق الموقع من عبد الرحمن التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية والرئيس التنفيذي أن التكلفة الإجمالية لمشروع برج الهيئة وفقاً للعقد المبرم مع الشركة المنفذة بلغت 2.682 مليار ريال، (نحو 715 مليون دولار)، مشيرة إلى أنه وفقاً لذلك فإن سعر المتر المربع للبناء بلغ 12275 ريالا.

وبناء على تعليق الهيئة بخصوص تكلفة البرج، فإن ذلك يعد أول إعلان بالقيمة الفعلية للمبنى، و''الاقتصادية'' لم تجزم بحجم المبلغ، فهي مجرد تقديرات متداولة في مواقع إلكترونية.

كما أن تكلفة البرج لم تكن أساس الموضوع الذي طرحته ''الاقتصادية'' بل كانت جزئية بسيطة في الموضوع، إذ كان التركيز على سحب برج هيئة السوق المالية وتحويل ملكيته للمؤسسة العامة للتقاعد. والإشكال القانوني حول حق الهيئة في الاستثمار من عدمه.

ولفتت الهيئة إلى أن البرج يقع حسب المواصفات المعتمدة في وسط مركز الملك عبد الله المالي ويشرف على منطقة الساحة المالية والوادي الاصطناعي، ويبلغ ارتفاعه 385 مترا فوق الأرض، وبعدد أدوار يبلغ 73 دوراً، وبإجمالي مساحة بناء تبلغ (218511 مترا مربعا).

 
صورة ضوئية للخبر الذي انفردت «الاقتصادية» بنشره بتاريخ 14/11/2012.

ويمثل ذلك تناقضاً في تصريحات هيئة السوق المالية، بالنظر إلى أن موقعها الرسمي ذكر بتاريخ 12/9/2008م خبرا جاء عنوانه (هيئة السوق المالية توقع عقد تصميم مبناها الجديد في مركز الملك عبد الله المالي)، وأفاد في ثنايا الخبر بما نصه: ''ويتكون المبنى الذي يضم المركز الرئيسي لهيئة السوق المالية من 85 طابقا بارتفاع 385 متراً، وتُقدرعدد أمتار البناء بـ 185 ألف متر مربع على أرض مساحتها 11 ألف متر مربع''، إضافة إلى نشرها خبرا آخر وعلى موقعها الرسمي أيضاً بتاريخ 13/11/2009م وعنوانه: ''برج هيئة السوق المالية بمركز الملك عبدالله المالي مزود بألواح لتوليد الطاقة الشمسية ويبلغ ارتفاعه 77 دورا''. وذكرت في ثنايا الخبر بما نصه: ''إن عدد أدوار برج هيئة السوق المالية 77 دوراً بارتفاع 385م، ويشرف البرج على منطقة الساحة المالية والوادي الاصطناعي، وسيصبح من بين أعلى الأبراج في العالم بمساحة مكتبية تبلغ 185000 متر مربع''.

وجاء التناقض في تصريحات هيئة السوق المالية في مساحة البناء الذي أشارت له في 2008 و2009 بـ 185 ألف متر مربع، وفي التصريح الأخير الذي ورد لـ ''الاقتصادية'' أوضحت أنها تبلغ 218511 مترا مربعا، إضافة إلى تناقض التصريحات في عدد الأدوار، حيث ذكرت في 2008 أن البرج يتكون من 85 دوراً، وعادت وأوضحت في 2009 أن البرج يتكون من 77 دوراً، وهو ما يثبت بحسب مراقبين وجود تضارب صريح في الأرقام المتعلقة بالبرج الذي كانت تمتلكه، وتم سحبه أخيراً ليكون تحت ملكية المؤسسة العامة للتقاعد.

وأوردت هيئة السوق المالية في خطابها أن نظام هيئة السوق المالية وفي مادته الـ 13 سمح للهيئة بأن تؤجر جزءاً من مرافقها، وقالت: ''إن بدل استخدام مرافق الهيئة وعائدات أموالها ومردود بيع أصولها يعد من الموارد المالية لها، وبالتالي لا يوجد مخالفة لنظام السوق المالية وفقا لما نشر في الخبر''.

فيما رد إبراهيم الناصري المستشار القانوني العام ومدير الإدارة القانونية في هيئة السوق المالية في السعودية سابقاً بقوله: ''نصت المادة الثالثة عشرة (أ -2) من نظام السوق المالية على أن من بين الموارد المالية للهيئة: (بدل استخدام مرافقها، وعائدات أموالها، ومردود بيع أصولها). وكلمة (مرافق) لها معنى قانوني مُحدد لا خلاف عليه، هو الخدمات. ويمكن الرجوع في ذلك إلى نظام حماية المرافق العامة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/62) وتاريخ 20/12/1405هـ. وليس في هذه الفقرة حُكماً جديداً خاصاً بهيئة السوق المالية؛ لأن حق الجهات الحكومية في تقاضي أموالٍ مقابل استخدام مرافقها يشمل كل الأجهزة الحكومية بما فيها الأجهزة المركزية كالوزارات''.

وأضاف: ''ولأغراض الإيرادات في ميزانيات الأجهزة الحكومية، فإن عبارة (بدل استخدام مرافقها) تنصرف إلى المُقابل المالي لتأجير الخدمات المساندة ضمن مبنى الجهاز الحكومي، كالمقهى والمطعم ونحوها، ويتعذر التوسع في فهمها لتشمل التأجير الاستثماري. فلا يُمكن مثلاً أن تُنشئ وزارة الصحة أو وزارة التربية مبنى يفوق حاجتها عدة أضعاف بغرض تأجيره بذريعة أن لها الحق في الحصول على بدل استخدام مرافقها. ومثل هذا الحظر ينطبق على هيئة السوق المالية من باب أولى، بالنظر إلى وجود مادة صريحة في نظامها (المادة 4/ب) تحظر عليها القيام بأي نشاط تجاري، أو أن تكون لها مصلحة خاصة في أي مشروع بقصد الربح، أو أن تقترض أو تقرض أي أموال، أو أن تقتني أو تمتلك أو تصدر أي أوراق مالية''.


 
وهنا أيضاً صورة ضوئية أخرى للخبر الذي نشر في موقع الهيئة الرسمي بتاريخ 13/11/2009 ويوضح أن عدد الأدوار يبلغ 77 دوراً.


 
صورة ضوئية من موقع هيئة السوق المالية الرسمي يوضح خبراً نشر بتاريخ 12/9/2008 ويشير إلى أن البرج يتكون من 85 طابقا.

وأشار الناصري إلى أن: ''سبب هذا الحظر يعود إلى طبيعة عمل الهيئة كجهاز تنظيمي يُفترض فيه الابتعاد عن كل ما قد يمس من نزاهته أو يُخل بحياديته أمام الأشخاص الخاضعين لنطاقه التنظيمي، عدا عن كونه يصرف الهيئة عن التركيز على تحقيق أغراضها التي أنشئت من أجلها إلى أغراض استثمارية وتجارية''.

وتابع المستشار القانوني العام ومدير الإدارة القانونية في هيئة السوق المالية في السعودية سابقاً: ''أما عبارة (عائدات الأموال) الواردة في المادة الثالثة عشرة (أ -2) المبين نصها أعلاه، فتعني العائدات على الودائع. ومن ذلك يتضح أن قيام هيئة السوق المالية بإنشاء برج يصل ارتفاعه إلى 80 دوراً مُتجاوزاً حاجتها بعدة أضعاف، أمر يتعارض صراحة مع نظام السوق المالية''.

وقال: ''المادة الثالثة عشرة لا تتيح لهيئة السوق المالية إقامة أي مشروع يغلب عليه الطابع التجاري والاستثماري لأن ذلك يتعارض صراحة مع المادة الرابعة من نظامها، وإنما تسمح لها فقط بالحصول على بدل مقابل استخدام مرافقها''.

وفيما يلي نص الخطاب الذي تلقته ''الاقتصادية'' من رئيس مجلس هيئة السوق المالية.
''سعادة الأستاذ/ سلمان بن يوسف الدوسري

رئيس تحرير جريدة ''الاقتصادية''

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

إشارة إلى ما نشر في صحيفة ''الاقتصادية'' في عددها رقم 6974 الصادر بتاريخ 29/12/1433هـ بعنوان ''سحب برج هيئة السوق المالية وتحويل ملكيته إلى التقاعد''، وما نشر في عددها رقم 6975 الصادر بتاريخ 1/1/1434هـ بعنوان ''هيئة السوق المالية خالفت النظام باستثمارها في برج الـ 80 طابقا'' وما تضمنه ذلك من معلومات وبيانات غير صحيحة، ولأهمية هذا الموضوع وعلاقته بأحد المشاريع المهمة في المملكة ومساسه بسمعة هيئة السوق المالية، ولضرورة إيضاح الحقائق للقارئ الكريم وتصحيح المعلومات الخاطئة التي نشرت حول الموضوع، نود إيضاح الآتي:

1 ـ يعد مشروع مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، الذي تم تدشينه في التاسع من أيار (مايو) 2006، من المشاريع المهمة والحيوية ويعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم والتنظيم والمواصفات التقنية، حيث صمم المركز وفقا لأحدث المعايير الدولية ليكون مركزا مؤهلا لتسهيل ممارسة الأعمال والأنشطة المالية والاستثمارية في المملكة، وليلبي احتياجات جميع العاملين في القطاع المالي، وحظي هذا المشروع بدعم من لدن خادم الحرمين الشريفين ـــ حفظه الله ــ وشكلت إثر ذلك لجنة تنفيذية للإشراف على المشروع تضم في عضويتها معالي وزير المالية ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ومعالي رئيس هيئة السوق المالية ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، واعتمدت هذه اللجنة المواصفات الفنية لجميع المباني التي يجري إنشاؤها في المشروع بما في ذلك المساحات المخصصة وارتفاعات المباني، وتضمن المخطط العام للمشروع الذي اعتمدته اللجنة المذكورة المواصفات الفنية للبرج المخصص لهيئة السوق المالية.

2 ـ يقع برج هيئة السوق المالية حسب المواصفات المعتمدة المذكورة في وسط مركز الملك عبد الله المالي ويشرف على منطقة الساحة المالية والوادي الاصطناعي، ويبلغ ارتفاع البرج 385 مترا فوق الأرض وبأدوار عددها 73 دورا وإجمالي مساحة بناء تبلغ 218511 مترا مربعا.

3 ـ وقعت هيئة السوق المالية مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للتقاعد في 9/6/1427هـ لوضع إطار عام ينظم العلاقة بينهما في المشروع كون المؤسسة هي المالك والمطور لأرض مركز الملك عبد الله المالي.

4 ـ في عام 2010 وبعد اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لطرح المشروع من خلال دعوة الشركات المحلية والعالمية للمنافسة، تم اختيار مجموعة بن لادن السعودية لتنفيذ المبنى لتقديمها العرض الأكثر تأهيلا والأقل سعرا حسب المتطلبات الفنية والمالية والنظامية، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع المذكور وفقا للعقد المبرم مع الشركة المنفذة مليارين و682 مليون ريال، أي ما يعادل 715 مليون دولار تقريبا، ما يعني أن سعر المتر المربع للبناء بلغ 12275 ريالا.





وزارة العمل تعيد خدمة الإستقدام إلكترونياً للنطاق الممتاز 

الرياض : واس

أعادت وزارة العمل خدمة الاستقدام إلكترونياً (أون لاين) للنطاق الممتاز، التي كانت قد أوقفت مؤقتاً خلال الفترة الماضية، بهدف تطوير النظام الإلكتروني، لتقديم الخدمة بشكل أفضل.

أوضح ذلك وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير المهندس عبد الله الحقباني ، مؤكداً أن خدمة الاستقدام عبر مكاتب العمل كانت متوفرة خلال الفترة التي أوقف فيها إصدار التأشيرات إلكترونياً.

وبين أنه خلال أربعة أسابيع قادمة سيتم الانتهاء من إطلاق خدمة الاستقدام إلكترونياً لمنشآت النطاق الأخضر، مفيداً أن الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة خلال العامين الماضيين،تم خلالها تقديم أكثر من 40 عملية إلكترونية شاملة الربط مع الجهات الأخرى، بما يسهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة.




اللون البرتقالي أضاء على ينبع ورابغ
إنذارات الأمطار والرياح تُشعل موقع الأرصاد

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تزاحمت التنبيهات والتحذيرات على موقع النظام الآلي للإنذار المبكر في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، منبهةً من أمطارٍ غزيرةٍ ورياحٍ متوقعةٍ على مناطق عدة، خاصةً المناطق الساحلية الغربية.

اللون البرتقالي للتنبيهات والذي يُصنَّف على أنه تنبيهٌ متقدّمٌ ويتضمن التشديد على أخذ الحيطة والحذر أضاء على محافظتَي رابغ وينبع مشتملاً على توقعاتٍ بهطول أمطارٍ غزيرةٍ مصحوبةٍ بنشاطٍ في الرياح السطحية وتستمر حتى عصر اليوم.

بقية المناطق، وخاصة محافظات منطقة مكة المكرّمة، دوّنت عنها تنبيهاتٌ صفراء تتوقع هطول الأمطار عليها.




آباء يمنعون أبناءهم من ارتياد المدارس
هواجس الأمطار ترفع الغياب إلى 50 % بين الطالبات ومعلمات النائية


عبد المحسن السابطي، ذكرى السلمي (جدة)، أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

هاجس الأمطار أطل بوجهه في قطاع التعليم في منطقة مكة المكرمة، خاصة بعد التحذيرات الصادرة من الجهات المختصة بهطول أمطار في المنطقة.

وفي هذا السياق شهدت بعض المدارس أمس نسبة غياب تراوحت بين 25 إلى 50 في المائة بين الطالبات، ما دفع بعض المدارس إلى دمج بعض الفصول الدراسية. 

وأوضحت سميرة الزهراني مديرة إحدى المدارس في جدة غياب العديد من الطالبات أمس وأن الاتصالات مع أولياء أمورهم أكدوا أن الغياب ناتج عن هواجس الأمطار.

ومن جانبها أوضحت الكادر التعليمي عديلة باعشن أن نسبة الغياب وصلت إلى 50 % والسبب خوف الطالبات من هطول الأمطار.

وقالت ميساء ثامر «العديد من الطالبات والمعلمات تغيبن أمس خوفا من تغير الطقس وهطول الأمطار»، وأضافت أن إدارة المدرسة تتولى دائما في حالات طوارئ الأمطار إبلاغ أولياء أمور الطالبات بالحضور لأخذ الطالبات. 

من جانبها أوضحت المعلمة تهاني عمر إحدى المعلمات المعينات حديثا في القرى التابعة لمحافظة الطائف أنها تخوفت من الذهاب إلى المدرسة بعد تحذير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تناقلتها وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة.

كما تغيبت المعلمة حنان الحربي عن الذهاب إلى مدرستها بقرية الكامل بعد تقرير الأرصاد الجوية المحذر من أمطار السبت، بعد إصرار والديها بعدم ذهابها إلى المدرسة خوفا من أن تتعرض لحادث مروري أو تحتجزها الأمطار على الطريق أو في المدرسة. 

وفي نفس السياق أوضح عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات أن أبناءهم سيغيبون عن الدراسة خوفا من الأمطار، وفقا لتقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وأضافوا أنهم لم يتلقوا أي خطاب من قبل الوزارة بخصوص تأجيل الدراسة، مؤكدين أن وزارة التربية والتعليم هي المخولة بأمر تعليق الدراسة في المدارس على حسب توقعات المختصين في هيئة الأرصاد وحماية البيئة. 

من جهته أوضح مدير إدارة التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي أن تعليق الدراسة يتم وفق التحذيرات من الجهات المختصة والتي تحدد الأمطار وكميتها، مشيرا إلى أن الحضور يوم السبت كان جيدا ولم تسجل المدارس أي حالات غياب غير عادية وهناك تنسيق بين إدارة التربية والتعليم ومديري المدارس في تنفيذ عمليات تعليق الدراسة وإبلاغ الأسر بعدم إحضار أبنائهم من خلال الرسائل النصية.





28 محرم موعداً لتسليم العريضة والنطق بالحكم
مكتب العمل بأبها يؤجل قضية منسوبي صوامع الغلال

عبدالله الراجحي - سبق:
أجل مكتب العمل بأبها النظر في قضية 65 موظفاً من صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بعسير إلى يوم الأربعاء 28/ 1/ 1434الساعه 10 صباحاً لتسليم العريضة والنطق بالحكم.

وكان عدد من منسوبي المؤسسة قد حضروا اليوم الجلسة الثالثة لهم ضد مؤسستهم وقدموا لائحة الرد وأكدوا فيها ضرورة التمسك بالقرار الملكي رقم أ/ ر9800/ م ب وتاريخ 10/ 12/ 1429 وينص على إلزام الجهات الحكومية بأن يكوون مقدار مكافأة الخدمة في عقود عامليها بحسب ما هو منصوص عليه في نظام العمل والمساواة بالمثل مع العمالة الأجنبية بصرف مكافأة نهاية الخدمة للسعوديين العاملين في المؤسسة, مطالبين بالنطق بالحكم لما فيه من الدلائل والبراهين لمصلحتهم، معربين عن أملهم في أن ترى قضيتهم النور قريباً.




بدعوى غشهم والتدليس عليهم في شقق ووحدات سكنية
أهالي الحرمين يتوعدون بمقاضاة تجار عقار وسماسرة

أحمد السلمي (جدة)

توعد عدد من سكان مخطط الحرمين (شمال جدة) بمقاضاة تجار عقار وسماسرة، بدعوى ممارستهم الغش والتدليس عليهم خلال بيعهم وحدات سكنية وشققا تفتقد للمواصفات والمعايير المطلوبة في المخطط، مؤكدين أن التشققات والتصدعات دبت في منازلهم بعد مرور فترة وجيزة من سكنهم فيها.

وألمحوا إلى أن الأدوات التي استخدمت في تشييد المساكن كانت من النوع الرديء، ما يؤكد تعرضهم لعملية احتيال، مطالبين الجهات المختصة بالتدخل سريعا لإنصافهم واسترداد حقوقهم. 

وأوضح عبدالله الشهري أن عددا من السماسرة باعوا لهم شققا مضروبة في مخطط الحرمين (شمال جدة)، مشيرا إلى أن التصدعات دبت فيها سريعا، ملمحا إلى أنهم اكتشفوا استخدام أدوات مقلدة في تشييد الوحدات السكنية في المخطط على الرغم من أنهم انفقوا في شرائها ملايين الريالات. 

بينما، شكا عبدالله الغامدي أن غالبية الملاك في المخطط استدانوا من البنوك لشراء شقق لهم، مؤكدا أنهم اصطدموا بأن مساكنهم شيدت بطريقة هشة، استخدم فيها التدليس والغش، لافتا إلى أنهم يعتزمون مقاضاة السماسرة الذين باعوهم الشقق للجهات المختصة. 

إلى ذلك، توعد عبدالله الزهراني بمقاضاة تجار العقار الذين دفعوهم لشراء وحدات سكنية وشققا في مخطط الحرمين، بدعوى أنهم باعوهم مساكن متهالكة، لم يكتشوفها إلا بعد مضى فترة وجيزة على سكنهم فيها، لافتا إلى أن الفلل والشقق شيدت بمواد ذات جودة متدنية، مطالبا الجهات المختصة بالتدخل لإنصافهم وإعادة حقوقهم.

وألمح صلاح خان إلى أنه بات يعض أصابع الندم على شرائه مسكنا في مخطط الحرمين، مشيرا إلى أنه اكتشف بعد فترة وجيزة من سكنه فيه أنه البيت متهالك ومعرض للسقوط في اي لحظة، ملمحا إلى أنه يعتزم مقاضاة تجار العقار الذين على حد قوله دلسوا عليهم. 

وتساءل خان كيف سمحت الجهات المختصة لأولئك التجار بمزاولة نشاطهم وهم لم يلتزموا بالمواصفات والمقاييس المطلوبة في تشييد المشاريع والبنايات التي قد تسقط في أي لحظة وتتسبب في أضرار خطرة على الساكنين. 

في المقابل، أكد رئيس بلدية المطار المهندس حمدي أحمد حمام أنه لم تصلهم أي شكوى حول وجود مشاكل في الوحدات السكنية، عدا بعض القضايا في عمارتين داخل مخطط الحرمين لا تزال منظورة لدى الجهة الرقابية للبلدية. 




جراح عالمي: صلاح الدين توفي بنفس سيناريو مايكل جاكسون
التحقيق مع عناصر سهلت هروب الطبيب ومنع موظفي الصيانة من السفر


حسين هزازي (جدة)
في الوقت الذي تسلمت فيه دائرة النفس في هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة مكة المكرمة أمس، ملف حادثة وفاة الطفل صلاح الدين يوسف جميل نتيجة خطأ طبي في مستشفى باقدو وعرفان ، فإن الجراح العالمي صلاح بخاري كشف أن الطفل صلاح الدين توفي بنفس السيناريو الذي حدث لنجم البوب العالمي مايكل جاكسون.

وفي موازاة ذلك كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أنه صدر قرار بمنع موظفي الصيانة في الشركة التي تتولى عمليات الصيانة في المستشفى من السفر، كما استدعي عدد من الموظفين في المستشفى للتحقيق معهم بعد اتهامهم بتسهيل هروب الطبيب المتهم.

من جهتها أكدت مديرية الشؤون الصحية في جدة أمس، أن جميع التقارير الفنية والطبية التي خرجت من لجان التحقيق، رفعت إلى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، وتوقعت صدور تعليمات اليوم بشأن القضية من وزير الصحة،

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداوود، إن لجان التحقيق انتهت من التحقيق في قضية وفاة الطفل المذكور، حيث تم استدعاء مالك المستشفى والأطباء المشاركين في العملية منهم طبيب التخدير وطبيب الأطفال، وأن منطوق الاتهام يشير إلى أن الطفل مات بسبب نقص الأكسجين، مشيراً إلى أن نتائج التحقيق سيعلن عنها قريباً، ومعبرا عن أسفه على تصرف المستشفى بترحيل الطبيب المتهم رغم وجود تحذيرات من المديرية في ذلك قبل 24 ساعة من هروبه.

خطأ فادح

وقال الدكتور وليد بخاري الجراح العالمي المعروف، وقريب الطفل صلاح الدين يوسف جميل المتوفى - رحمه الله- «صلاح جميل توفي بنفس سيناريو وفاة مايكل جاكسون».

وأضاف أن العملية التي خضع لها الطفل المتوفى تعد من العمليات البسيطة جداً، وتأخذ فيها عينة بسيطة ببنج موضعي، ولكن بشرط أن يكون في غرفة مجهزة طبياً لأي طارئ أثناء العملية، لكن ما حدث أن الوخزة أخذت في غرفة الأشعة، والتي لا تستخدم إلا نادرا وهذا هو الإهمال الأول في القضية.

بنج كامل

واستطرد الدكتور بخاري، أن الطبيب قرر لاحقاً -على لسانه والدته-، بأن يتم تنويم الطفل في عملية بنج كامل، وتم إجراء العملية في غرفة للأشعة، ثم أعطي غاز النتروجين «المؤكسج» بالإضافة إلى البنج، ثم أعطي غاز النتروجين المؤكسج مرة أخرى بدلا من الأكسجين وهذا الخطأ الذي حصل للطفل، فمن المفترض أن يعطى أكسجينا بدلا من النتروجين وهذا الإهمال الثاني، ثم دخل في حالة من التشنج وارتخاء في عضلة القلب، ثم أعطي جرعة أخرى من اغاز النتروجين المؤكسج ظناً منه أنه أوكسجين وبعد 17 دقيقة اكتشف الخطأ الذي تسبب بموته دماغياً محملا المستشفى الخطأ، كما استغرب بخاري من مالك المستشفى، لسماحه للطبيب المتهم بالسفر متجاهلاً القضية التي حدثت والخطأ الطبي الفادح، موضحا سرعة تجاوب وزارة الصحة وصحة جدة تحديداً بإرسال أربع لجان للتحقيق قبل وفاة الطفل.

هروب المتهم

من جهته أوضح يوسف عبداللطيف جميل والد الطفل المتوفى أن المستشفى فضل تنويم ابنه كاملا على الرغم من أنه أدخل فقط لأخذ «خزعة» من غدته اللمفاوية لإجراء تحليل عليها ومعرفة سبب انتفاخها.

وبين أن الطبيب في دول العالم كلها ليس له دخل بالمسائل المالية، عكس هذا المستشفى الذي يطالب «تارجت» للطبيب وهذا مادفع الأطباء إلى أن يكونوا مثل الباعة وليسوا أطباء، وكان على المستشفى التحقيق مع المتهم قبل ترحيله إلى بلده.

من جانبهم استغرب شهود التقوا مالك المستشفى وهم إيهاب السمندوني، أسامة حداد -أقارب الطفل صلاح- ومعهم خالد كدوان مدير شؤون الموظفين في شركة عبداللطيف جميل، استغربوا من ردة فعل مالك المستشفى، حيث قابلهم وقال: «الخطأ منا ونحن متأسفون ولا أقدر أقول إلا لاحول ولاقوة إلا بالله»، «كما أن الغلط من الطبيب الذي أعطاه جرعة نتروجين بدل الأكسجين وتم تدمير القلب».

من جانبها جددت إدارة مستشفى باقدو والدكتور عرفان قولها «إن سبب وفاة الطفل صلاح الدين يوسف هو شركة الصيانة الفنية التي تسببت في حدوث هذا الخطأ الفادح داخل غرفة الأشعة»، وقال الدكتور محمد عرفان «ملف القضية سلم بالكامل للجان التحقيق، والمستشفى أبدى تعاونه التام مع لجان التحقيق، وقمنا بتقديم شكوى رسمية لقسم شرطة الشمالية ضد الطبيب خالد مصطفى المتهم في القضية والذي هرب خارج المملكة، بالتواطؤ مع اثنين من الموظفين في الموارد البشرية دون علم إدارة المستشفى، وتم الإبلاغ عن المذكورين في قسم شرطة الشمالية فوراً وفتح التحقيق معهما». 




130 رجل أعمال في عسير يطالبون بإعادة النظر في رفع تكلفة العمالة الوافدة

يحيى الفيفي (أبها)
طالب أكثر من 130من رجال الأعمال وأصحاب الشركات في منطقة عسير بإعادة النظر في قرار رفع المقابل المادي للعمالة الوافدة من 100ريال إلى 2400ريال في المنشآت التي تقل فيها نسبة التوطين. وقالوا إن القرار مجحف ـ حسب وصفهم ـ وضد مصالح الشركات ورجال الأعمال.
كما طالبوا الوزارة بمراجعة قرارات سابقة اتخذت دون الرجوع إلى مجلس الشورى ومجلس الوزراء. كما قالوا ومنها نظام «نطاقات» وزيادة رواتب الموظف السعودي في القطاع الخاص إلى 3000ريال، ودفع مبلغ 2500ريال على العمالة الأجنبية بدلا من 100ريال المقررة سنويا اعتبارا من 1/1/1433هـ.
وقالوا إن مثل هذه القرارات تدفعنا إلى تحميل المستهلك تكلفة هذه الزيادات ما يؤدي إلى التضييق عليه في معيشته وزيادة الأعباء المالية. من جهته، قال مسؤول في مكتب العمل في عسير إن القرار صادر من مجلس الوزراء وليس من وزارة العمل، وبدء تنفيذ القرار اعتبارا من 1/1/1434هـ بعد دراسة كامل البنود المتعلقة بالقرار، وإقراره للتطبيق، ومن ثم توزيعه على مكاتب العمل لبدء تنفيذه، والعمل به من تاريخه.
من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي إن مايخص الوزارة في هذا الصدد هو تنفيذ قرار رقم 553 الذي تم إقراره في 25/12/1433هـ وبدأ تطبيقه في 1/1/1434 هـ، وهو أمر صادر ومقر من مجلس الوزراء بزيادة المقابل المادي على العمالة بواقع 2400 ريال سنويا على العامل في جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة على العمالة الوطنية، ومبلغ مائة ريال رسوم تجديد الرخصة.
وهذا القرار الذي بدأ تنفيذه هو قرار مجلس الوزراء رقم 353 الصادر بتاريخ 25/12/1432هـ على أن تكون وزارة العمل الجهة المنفذة للقرار حيث تقوم بتحصيل المقابل المالي عند إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة.
يشار إلى أن قرابة ثمانية ملايين عامل وافد يعمل أكثر من ستة ملايين منهم في القطاع الخاص، وتفيد معلومات من وزارة العمل أن الزيادة في الطلب على العمالة الوافدة في المملكة تقدر بحوالى 5 في المئة سنويا. 




للمرة الأولى منذ 10 جلسات
السوق تتراجع 0.36% وتغلق دون الـ 6800 نقطة


أنهي المؤشر العام للسوق السعودية تعاملاته اليوم السبت "أولى جلسات الأسبوع" متراجعاً بنسبة بلغت 0.36% خاسراً 24.4 نقطة، لتغلق عند 6792.53 نقطة.

وجاء إغلاق اليوم بهذه النسبة بعد أن قلص المؤشر معظم خسائره الصباحية، التي وصلت أثناء الجلسة إلى 0.79% خاسرة 53.58 نقطة، حيث وصلت إلى 6763.35 نقطة، كأدنى نقطة يصل لها اليوم.

وجاء إغلاق اليوم وسط تراجع ملحوظ في حركة التداولات، فوصلت قيم تداولات اليوم إلى 3.9 مليار ريال.

كذلك تراجعت أحجام التداولات اليوم بوصولها إلى 133 مليون سهم.

وعن القطاعات فقد ارتفع منها اليوم 4 قطاعات وهي: الاستثمار المتعدد وبنسبة 1.78%، تلاه التأمين وبنسبة 0.74%، والنقل وبنسبة 0.43%، والاستثمار الصناعي وبنسبة 0.06%، وعلى الجانب الآخر كان الأكثر تراجعاً البتروكيماويات وبنسبة 0.55%، تلاه المصارف وبنسبة 0.51%.

وعن أداء الشركات فكان الأكثر تراجعاً اليوم عذيب للاتصالات وبنسبة 2.36%، تلاها المتكاملة وبنسبة 2.31%، وهرفي وبنسبة 2%، أما الأكثر ارتفاعا فكان فيبكو وبنسبة 5.67%، وأمان للتأمين وبنسبة 5.45%، وسايكو وبنسبة 3.85%.





يدرسون فيها تخصصات الهندسة
جامعة يابانية تفوز في سباق عالمي بمساهمة 3 سعوديين


شارك ثلاثة من المبتعثين السعوديين الدارسين في تخصصات الهندسة باليابان ضمن فريق جامعة توكاي الذي حقق المركز الأول في السباق العالمي للسيارات الشمسية المقام في أستراليا خلال الفترة من 18 -28 أكتوبر 2012 بمشاركة واسعة من الجامعات العالمية.

ومثل الطلاب المبتعثين السعوديين كل من عماد كمال، وعبد الرحمن الخطيب، وأنس المورعي، وتقديراً لهذه المشاركة التي عكست جانباً من استثمار الطلاب السعوديين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي، فقد وضعت جامعة توكاي شعار المملكة على السيارة توكاي تشالنجر التي حققت المركز الأول بأفضل توقيت على مسافة 4632 كلم في فترة زمنية بلغت 71 ساعة و13 دقيقة.

وبهذه المناسبة رفع الملحق الثقافي السعودي باليابان الدكتور المهندس عصام أمان الله بخاري أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين لملك عبد الله بن عبد العزيز ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز على ما يحظى به الطلاب المبتعثين من دعم سخي ورعاية كريمة، كما عبر الملحق الثقافي عن تقديره لما تجده الملحقية والمبتعثون من متابعة دائمة من مقام وزارة التعليم العالي وحرص على تهيئة كافة الإمكانات التي تساعد الطلاب على التحصيل العلمي المنشود.




رغم مرور 50 يوماً على القرار
متعاملون: ربط شحن الجوال بالهوية فاشل

فشلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في فرض قرارها القاضي بربط شحن شرائح الهاتف المسبقة الدفع بالهوية الوطنية أو الإقامة للمقيمين، رغم ما رافق القرار من صرامة وتأكيدات بعدم إمكانية التمديد.
وحسب عاملون بأسواق الاتصالات في العاصمة الرياض، تبين أن القرار لم يلق أي صدى بين المستهلكين، حيث تنتشر عمالة وافدة تتحايل على قرار منع بيع بطاقات شرائح الهاتف المتنقل مجهولة الهوية، عبر استخراج مجموعة كبيرة من تلك الشرائح بأسمائهم وبيعها للعملاء، بل إن بعضهم تجاوز الأمر بتسويقها عند إشارات المرور وفي شوارع العاصمة الرياض الرئيسة.
وأفادت مصادر في شركات الاتصالات أن الشركات لا تفرض على العملاء الراغبين في استخراج شرائح بأسمائهم أي تحديد للعدد الذي يرغبون فيه، وأن العميل متاح له أخذ أي عدد يرغب فيه من تلك الشرائح.
لكن الهيئة عادت ومنحت مهلة إضافية مدتها نحو شهرين لإعطاء فرصة للشركات لبدء تطبيق القرار، بالنظر إلى عدم جاهزيتها في حينها، وبالتالي تم بعدها تطبيق جزء من القرار، لكن اشتراط ربط الشحن بالهوية ما زال معلقاً وفقاً لما يتم تداوله في الأسواق حالياً.
ويرى مراقبون ومتعاملون في أسواق الاتصالات في العاصمة، أنه لا توجد فائدة من القرار إذا لم يتم تطبيقه بالكامل، وأنه وفقاً لذلك لن يتم تلافي السلبيات التي كانت تعانيها شرائح الهواتف المتنقلة مجهولة الهوية.
وأضافوا أن "حيثيات القرار انطلقت في الأساس من جوانب أمنية، الأمر الذي يمثل عجز الهيئة عن تطبيق القرار ومتابعة السوق، وفشلها في إلزام شركات الاتصالات بالحد من تلك الشرائح".
ولاحظت "الاقتصادية" وجود أعداد كبيرة من شرائح الهواتف المتنقلة في أيدي كثير من العمالة التي تروج لها، كما أن محال مختصة في أسواق الاتصالات لا تزال تبيع تلك الأرقام بعيداً عن الرقابة، وهو ما يشير إلى وجود خلل في آلية تطبيق القرار وفق متعاملين.
وبدا من خلال الجولة الميدانية أن الشرائح التي يتم بيعها من قبل العمالة بأسماء آخرين شكلت مصدر دخل قوياً لهم، بالنظر إلى أن أسعارها تراوح بين 50 و300 حيث ترتفع بحسب الرقم.
"الاقتصادية" حاولت الاتصال بمحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله الضراب، إلا أنه أحال الموضوع إلى سلطان المالك المتحدث الرسمي باسم الهيئة الذي طلب من الصحيفة إرسال أسئلة مكتوبة على وسائل اتصال الهيئة، لتتم إحالتها إلى الإدارة للإجابة عنها.
وكان المهندس عبد الله الضراب، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أكد أنه ستفرض عقوبات على الشركات التي تخالف ما تم الاتفاق عليه من عدم بيع شرائح مجهولة الهوية، تصل غرامتها إلى خمسة ملايين ريال، وقد تتكرر تبعاً لتكرر المخالفة في حال اتضح متسببها، وأنه في حال اكتشفت الهيئة أي شريحة مجهولة الهوية فسيتم فصلها مباشرة.
وأشار إلى أن الهيئة مددت مهلة بدء تطبيق قرار ربط شحن شرائح الاتصالات مسبقة الدفع للهاتف المتنقل لشهرين إضافيين بناء على طلب من شركات الاتصالات، التي أكدت في طلبها حاجتها إلى وقت إضافي لبرمجة الأرقام، والتسهيل على المشتركين.
وحول عدد الشرائح المجهولة الهوية في السوق السعودية، اعتبر الضراب أن الأرقام التي ظهرت في بعض وسائل الإعلام والخاصة بعدد تلك الشرائح مبالغ فيها، مبيناً أن عددها لا يشكل رقماً كبيراً من إجمالي الشرائح في السوق التي تقدر بـ 50 مليون شريحة.




المدن الصناعية السعودية تجتذب 250 مليار ريال
وسط بنية تحتية متكاملة وبمعدل نمو الأسرع في العالم


ماذا يمكنك أن تفعل بـ5 آلاف ريال؟ هذه الأيام، وما خياراتك لإنفاق هذا المبلغ؟ هكذا طرح تقرير "قناة العربية" تلك التساؤلات خلال تسليطه الضوء على "المدن الصناعية" في السعودية.

بحسب التقرير، في الحقيقة أن 5 آلاف ريال تمكنك من استئجار 5 آلاف متر مربع لعام كامل في واحدة من أسرع المدن الصناعية نموا في العالم. والحديث هنا ليس عن أماكن نائية أو مليئة بالأفخاخ الضريبية، بل نتحدث عن المدن الصناعية في السعودية.

وفي هذا الصدد، قال وزير التجارة والصناعة السعودية الدكتور توفيق الربيعة، إن القروض الصناعية تصل إلى 75% من قيمة الاستثمار الصناعي وهي متوفرة لمن يرغب بالاستثمار وتختلف أحجامها حسب الموقع.

وأضاف الوزير الربيعة أن هنالك أيضا إعفاءات جمركية على المواد الخام والآلات المستخدمة في الصناعة.

وأوضح التقرير أنه بريال واحد للمتر المربع يفتح الباب أمام مشروعك للاستفادة من بنية تحتية متكاملة وغيرها الكثير. 

وفي مداخلة مصورة لقصة نجاح الشاب السعودي إبراهيم الضبيب - مدير شركة الشرق الأوسط للكيماويات الذي بدأ كعامل في إحدى المصانع في مدن ليصبح بعدها أحد أصحاب الشركات في المدن الصناعية. 

وكما يشير التقرير إلى أن 4 آلاف مصنع تتوزع على 16 مدينة، وجدت في المناطق الصناعية مكانا لها لممارسة أعمالها باستثمارات تقدر بـ250 مليار ريال من مستثمرين سعوديين، وآخرين من شركات عالمية وجدت في "مدن" فرصة لتواجدها في المنطقة.

وحول أهمية تأسيس الهيئة وإنجازاتها المتمثلة بزيادة عدد المدن الصناعية، ذكر صالح الرشيد، المدير العام المكلف لهيئة المدن الصناعية في حديثه لـ"العربية" أن عدد المدن كان 14 مدينة عام 2001، ثم ارتفع إلى 29 مدينة عام 2012، وتمتد على 111 مليون متر مربع، وإن خطة الشركة تمتد لخمس سنوات". 

أما في صناعة السيارات، فقد ذكر التقرير أن هنالك توجها لتأسيس بنية جديدة في السعودية، حيث سيبدأ قريبا إنتاج السيارات المتوسطة والثقيلة في الدمام بعد شهر. 

وفي هذا الصدد، أوضح تورا ناكاي - رئيس شركة "إيسوزو موتورز" السعودية بالقول "يسوزو طلبت من "مدن" بناء المصنع لها بمواصفات خاصة حتى تختصر الوقت لبدء الإنتاج". 

وبحسب التقرير، فإن الوقت من ذهب، حيث توفر المدن الجديدة نموذجا آخر لجذب الشركات يحمل اسم "جاهز". وهناك ألف مصنع "جاهز" للعمل بات متوفرا في "مدن" لمن يرغب في استغلال الوقت. 

ويشير التقرير إلى أنه بات أمراً طبيعياً رؤية مصانع أغذية، ودواء ومجمعات لمواد كيماوية وأخرى لمواد البناء وغيرها الكثير على الأراضي السعودية. مشاريع مختلفة ولكنها تحظى بدعم واحد ما زالت تحمل شعار "صُنع في السعودية، صنع في مدن".




باحثون بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم طوروه بشراكة ألمانية
الحاسب السعودي "سنام" الثاني عالمياً في كفاءة الطاقة


احتل الحاسب الآلي السعودي الفائق السرعة "سنام" المرتبة الثانية في القائمة العالمية لأكثر الحاسبات الآلية كفاءة في الطاقة، وذلك حسب تصنيف (جرين500) الذي ينشر مرتين في العام.

الجدير بالذكر أن فريقاً من خمسة مهندسين واثنين من حملة درجة الدكتوراه من باحثي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عملوا بشكل مشترك جنباً إلى جنب مع الشريك الألماني لتطوير أول حاسب فائق السرعة في المملكة أطلق عليه اسم (سنام).

وأشار التصنيف الدولي الذي نشر يوم الخميس الماضي، إلى أن هذا المشروع المشترك قد حقق هذه المرتبة المتميزة عالمياً بالحاسب الآلي الفائق السرعة سنام بقدرة حوسبية تبلغ 2351 مليون عملية حسابية في الثانية لكل واط طاقة، وقد تم تطويره كمشروع مشترك بين المملكة ممثلةً في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وألمانيا ممثلة في كلٍ من معهد فرانكفورت للدراسات المتقدمة وجامعة جوتة ومركز هلمهولتز الدولي.

وأكد رئيس المدينة الدكتور محمد بن ابراهيم السويل أن هذا الإنجاز خطوة أخرى هامة واضحة وملموسة على جهود المدينة لنقل التقنيات المتقدمة إلى المملكة، معرباً عن فخره واعتزازه بالمهندسين السعوديين ودورهم في بناء حاسب فائق السرعة ذي كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

وأوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب الرئيس لمعاهد البحوث أن الحاسب السعودي (سنام) سيستخدم لدعم أنشطة البحوث من قبل العديد من المؤسسات في المملكة، مضيفاً أن الحوسبة والإلكترونيات تعتبران من أهم التقنيات الاستراتيجية في الخطة الوطينة للعلوم والتقنية والابتكار التي تشرف عليها المدينة. وسوف تستخدم المدينة (سنام) في الأبحاث الوطنية مثل ما يتعلق بالبترول والفضاء والطقس والمعلوماتية الحيوية ومحاكاة التفاعلات الكيميائية وحركة الجزيئات.

أما من ناحية السرعة، فبقدرة حوسبية كلية تبلغ 421 ترليون عملية في الثانية يصبح سنام من أسرع الحاسبات الآلية فائقة السرعة في العالم حيث يأتي في المرتبة 52 في ترتيب الحاسبات الآلية العملاقة الخمسمائة والمعروفة باسم "توب 500" ويسبق حاسبات في دول متقدمة ويحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وبين المشرف على معهد بحوث الحاسب في المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم الكنهل أن هذا الحاسوب الفائق السرعة يتألف من خوادم متصلة بشبكة فائقة السرعة, يبلغ عددها 210 خادم، بإجمالي 3360 نواة و840 من المعالجات الرسومية و26880 جيجا بايت للذاكرة الرئيسية، حيث تم تجهيز كل خادم باثنين من معالجات إنتل زيون (إي5-2650) وثمانية وحدات 16 جيجا بايت (بحجم إجمالي 128 جيجا بايت) عالية الكفاءة تستخدم الطاقة من الجيل الثاني "سامسونج الذاكرة الخضراء ".

وأوضح أن كل خادم يستخدم أربعة معالجات رسومية من نوع آي إم دي فاير برو إس 10000 لتسريع الأداء, وهي متصلة مع بعضها البعض عن طريق شبكة عالية السرعة، وتدار هذه التجهيزات ببرمجيات مختلفة بشكل يضمن تحقيق سرعة عالية وبأقل استهلاك ممكن للطاقة.

ويقوم سنام على تقنية محسنة ومطورة للحاسب الآلي الألماني فائق السرعة ليوف سي إس سي LOEWE-CSC الذي كان أكثر الحاسبات الآلية الفائقة السرعة متعددة الأغراض كفاءة في استخدام الطاقة في أوروبا عندما دخل نطاق الخدمة منذ عامين، ويتميز بنظام تبريد خاص ويستخدم معالجات رسونية عالية الأداء ومتوفرة تجاريا مثل بطاقات الرسومات الموجودة في الحاسبات الآلية التي تعمل على سطح المكتب أو من خلال شبكات تشغيل.

وفيما يتعلق بسرعة الحوسبة فإن (سنام) أسرع بنسبة 40% من الحاسب الألماني فائق السرعة ليوف – سي إس سي يضاف إلى ذلك أنه يستهلك فقط مجرد ثلث الطاقة لكل عملية حوسبة، وقد تم تحقيق هذا باستخدام عدد أكبر من رقائق الرسومات عالية الأداء مقترنة بتطوير البرمجيات بالشكل الأمثل وذلك عن طريق استخدام رقائق تخزين ذات كفاءة طاقة عالية.




يعرض قطعاً أثرية ويثبت أن الجزيرة العربية لم تكن معزولة
أمريكا تفتتح معرضاً خاصاً يسلط الضوء على تاريخ "السعودية"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
كشفت وزارة الخارجية الأمريكية في خبرٍ بثته عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها أمس, عن افتتاح معرض يحمل اسم "طرقات الجزيرة العربية: "آثار حضارة وتاريخ المملكة العربية السعودية", في العاصمة الأمريكية واشنطن, والذي يسلط الضوء على تاريخ المملكة العربية السعودية العريق.

وقالت الوزارة إن هنالك مئات من القطع الأثرية معروضة حالياً في واشنطن، استُخرج الكثير منها أخيراً من مواقع أثرية في شبه الجزيرة العربية، تسلط أضواءً على تاريخ العربية السعودية العريق.

وذكرت أن القطع الأثرية تتنوع بين أدوات ذات نتوءات إلى أعمدة حجرية مرصّعة بنقوش غامضة، ومن تماثيل ضخمة إلى حلى ذهبية، وسيتم تقسيم المعرض حسب الوزارة إلى ثلاثة أقسام يتتبع التطور المتسلسل والجغرافي للجزيرة العربية, حيث يستكشف القسم الأول الحقبة الغابرة للمنطقة من خلال معروضات كأدوات مثل رؤوس السهام والشفرات ورسومات فنية على صخور ومنحوتات بأشكال حيوانات مزخرفة, ويضم المعرض أشكالاً حجرية منقوشة تحمل وجوهاً بشرية كانت تثبت على الأضرحة.

كما أن هناك منحوتات حجرية لحيوانات تعود إلى العام 7000 قبل الميلاد، وفي عدادها حصان بمنحدرات على كتفه وفوق أنفه مما يوحي بمكان للعنان، وأن الخيل ربما كانت حيوانات أليفة في حقبة تعود إلى فترات أبكر بكثير مما كان المؤرخون يعتقدونه, كما يوجد منحوتة لكلب صيد تعزز فكرة أن الحيوانات الأليفة كانت تلعب دوراً مهماً في حضارات القبائل الأولى.

من جهة أخرى أوضحت معصومة فرهد كبيرة أمناء الفن الإسلامي في صالة عرض ساكلر وأمينة متحف فرير للفنون أن بعض الحاجات التي تم استخراجها قبل عامين فقط تحتاج إلى دراسات علمية إضافية, مشيرة إلى أن الإطار الزمني ينبئنا بالكثير.

وقالت إن القسم الثاني من معرض طرقات الجزيرة العربية، يسلط أضواء على تراث المنطقة ما قبل العصر الإسلامي من خلال التركيز على الطرق التجارية القديمة, وكان للممالك العربية اتصالات واسعة مع حضارات وثقافات أخرى, مبيّنة أن السبب وراء هذه الاتصالات كان البخور".

وأضافت "فرهد" أنه في العصور الغابرة، كانت زراعة وتجارة البخور تنحصر إلى حد كبير بالجزيرة العربية، ولاسيما اللبان والمرّ. واللبان الذي يستخرج من صمغ جذوع الأشجار كان مادة ترف مستحبة تستخدم في المعابد والقصور الملكية.

وأشارت إلى أن البلدات ازدهرت ونشأت الواحات على جوانب الطرق التجارية التي كانت تسير عليها القوافل المحمّلة باللبان "وكان بمقدور كل محطة على الطرق أن تستوفي ضرائب من القوافل؛ لذا أصبح اللبان باهظ الثمن بعد بلوغه وجهته النهائية.

وتابعت معصومة فرهد كبيرة أمناء الفن الإسلامي أنه وبحلول الألفية الثالثة قبل الميلاد، كانت تجارة اللبان أرست تبادلات ناشطة للبضائع والأفكار بين المراكز العمرانية والحضرية في الشرق الأدنى والمعروضات في "طرق الجزيرة العربية" مثل التماثيل الحجرية لذكور، التي تعكس تقاليد منحوتات منطقة ما بين النهرين، وأوعية مزخرفة برسوم ذات طابع فارسي لأفاعٍ أو أشجار نخيل- تجعل هذه الروابط جلية.

ونوهت "فرهد" بأن الحاجات الأثرية من مدينة العلى، عاصمة مملكة لحيان، تدل على نفوذ مارسته ثقافات وحضارات فيما بينها, فالتماثيل العملاقة لذكور يعود عهدها إلى ما بين القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد عثر عليها في معابد في مملكة لحيان في شمال شرق العربية السعودية حالياً, مبيّنة أن هذه التماثيل بوقفتها الأمامية الرسمية وشكل عضلاتها، شبيهة بشكل لافت بالتماثيل المصرية والسورية الكلاسيكية.

وأشارت إلى أن القسم الخاص بالقرن الأول بعد الميلاد, والموجود بالمعرض يكشف عن روابط متينة بالحضارة الإغريقية-الرومانية كما ينعكس ذلك في كنوز ذهبية مأخوذة من ضريح ملكي.

وأردفت فرهد قائلة: "في ستينات القرن الماضي كان عمال يشقّون طريقاً سريعة وعثروا على ضريح طفلة لها من العمر 6 أو 7 سنوات. وكان وجهها مغطى بقناع جنائزي مذهب وكان يقي ذراعيها قفازان.

وأضافت أن جثمان الطفلة ووري متمنطقاً بحلى ذهبية, وكان الذهب متوفراً في اليمن ومصر، مما يوحي بأن الحلى كانت محلية الصنع. لكن الضريح "كان يعكس تقاليد دفن تعود للحقبة الإغريقية-الرومانية".

يُشار إلى أن معرض طرقات الجزيرة العربية يركز على مكة ونهوض الإسلام وتأسيس المملكة العربية السعودية المعاصرة.

كما أنه يبين آثار تعود إلى فترة ظهور الإسلام في القرن السابع للميلاد، حيث أصبحت مكة القبلة الروحية للجزيرة العربية والعالم الإسلامي المترامي الأطراف, وفي حين كانت الطرق التي تسير عليها قوافل اللبان تقود من الجزيرة العربية إلى مناطق مجاورة، فإن الطرق الحديثة باتت السبل التي تجلب حجّاجاً من سوريا ومصر والعراق وإيران وما وراءها وتتلاقى في مكة.

وأفسحت الأشكال والتماثيل البشرية مثل الأصنام، المجال أمام الكلمة المكتوبة التي استلهمت القرآن, وأصبح فن الخط فناً رفيعاً وتطوّرت أساليب كتابة مختلفة كما يتبين فيما هو مدوّن على شواهد وأضرحة الحجّاج في مكة ممّن وافتهم المنية في طريقهم إلى المدينة المقدسة.

وتعود شواهد القبور من مقبرة المعلا المدمرة حالياً بالقرب من مكة، إلى القرن التاسع للميلاد وحتى العام 1548, وهذه الشواهد المرتبة في صفوف تقدم لمحة عن حياة الناس في القدم. وهناك شاهد مثير للمشاعر يحيي ذكرى والد وابنته توفيا معاً أثناء سفرهما, وبعد ذلك قام العاهل عبدالعزيز بن فيصل آل سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932.

ويعرض القسم الأخير من المعرض خرائط وأدلة سفر وقطعاً مستخرجة تردم الهوة بين حلول الإسلام وإنشاء المملكة, كما أن مقتنيات الملك الشخصية مثل سيفه ومنصة صقره وثوبه معروضة في المعرض, ومع العثور على قطع أثرية جديدة، يتنامى الاهتمام بفهم ماضي الجزيرة العربية الإسلامي وفي العصور الغابرة بصورة مطردة.

ويثبت معرض طرقات الجزيرة العربية أن الجزيرة لم تكن معزولة كما يفترض كثيرون، لكن ماضيها كان مرتبطاً بصورة حيوية بأجزاء أخرى من العالم, وبحسب "معصومة فرهد" فإن الأهم من ذلك هو أن "تاريخ الجزيرة العربية القديم يتبدى نابضاً بالحياة في هذا المعرض".

يُذكر أن معرض "طرقات الجزيرة العربية: آثار حضارة وتاريخ المملكة العربية السعودية"، يفتتح اليوم 17 نوفمبر في صالة عرض آرثر ساكلر التابعة لمؤسسة سميسثونيان بواشنطن العاصمة, وسيتنقل المعرض إلى المدن الأمريكية هيوستن وسان فرانسيسكو وشيكاغو وبوسطن.





بالصور: شركة الساير تكشف عن أحدث موديلات السيارة الفارهة لكزس LS 2013


كشفت مؤخراً مؤسسة الساير عن أحدث موديلات السيارة الجديدة لكزس من فئة LS الجديدة كلياً، وذلك في الإحتفال الذي تمت إقامته في فندق (كراون بلازا) بحضور كل من الرئيس التنفيذي لشركة الساير ومالك الشركة وبعض ممثلي شركة تويوتا من اليابان، وقد تم الكشف عن السيارة الفارهة التي تأتي بفئة LS 460 والفئة الأخرى LS 600، وجميع هذه الفئات تعمل بالكهرباء والبنزين، والمقرر طرحها في العام المقبل 2013. والجدير بالذكر أن شركة الساير حاصلة على جائزة الجودة العالمية ISO 9001 ، وخاصة في قطاع خدمة وصيانة المركبات، وبيع سيارات وقطع غيار تويوتا ولكزس.







من المحتمل أن يُرى بالعين المجردة في وضح النهار
سكان الأرض في انتظار ألمع مذنب في القرن الحادي والعشرين


أوضح مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة أن سكان الأرض في انتظار ظاهرة فلكية نادرة الحدوث وقد تعتبر أهم حدث بالنسبة للراصدين حيث اكتشف الفلكيون مذنباً من المتوقع أن يزداد لمعانه خلال الأشهر القادمة لدرجة أنه قد يرى بالعين المجردة في وضح النهار.

وأضاف المهندس عودة أن هذا المذنب قد اكتشف في شهر يونيو/ حزيران 2011م، وأطلق عليه اسم "بان ستارز" نسبة إلى اسم منظومة التلسكوب التي تم اكتشافه بها والموجودة في هاواي في الولايات المتحدة، وفي ذلك الوقت كان المذنب لا يرى إلا بواسطة التلسكوبات الفلكية العملاقة، وبمرور الوقت ومع اقترابه من الأرض والشمس فإن لمعانه أخذ في الازدياد بمرور الأيام، فهو الآن يرى باستخدام تلسكوبات الهواة المتوسطة من الصحراء بصعوبة.

وفي شهر يناير/ كانون الثاني المقبل من المتوقع أن يصبح مرئياً باستخدام المناظير الصغيرة، في حين أن رؤيته ستصبح ممكنة بالعين المجردة ابتداء من شهر فبراير/ شباط.

أما العرض الحقيقي فسوف يكون بمشيئة الله في الأسبوع الأول من شهر مارس/ آذار، فعندها سيكون المذنب لامعاً جداً لدرجة أنه سوف يرى بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً.

وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ الآن بلمعانه في ذلك الوقت، إلا أن آخر الحسابات تشير إلى أنه سيكون لامعاً جداً لدرجة أنه سيرى بالعين المجردة حتى في وضح النهار، وإن صدقت هذه التوقعات فإن هذا المذنب سيكون ألمع مذنب عرفته الأرض في القرن الحادي والعشرين!

ويقع المذنب الآن على بعد 510 ملايين كم من الأرض وعلى بعد 375 مليون كم من الشمس، وسوف تكون أقرب مسافة بينه وبين الأرض يوم 05 مارس/ آذار 2013م حيث سوف يكون على بعد 165 مليون كم، في حين أنه سوف يكون في أقرب مسافة من الشمس يوم 10 مارس/ آذار 2013م حيث يكون على بعد 45 مليون كم منها. ومن المتوقع أن يكون المذنب ألمع ما يمكن في الفترة ما بين 09 و 11 مارس/ آذار.

الجدير بالذكر أن المذنب سيقضي معظم وقته مرئياً من نصف الكرة الجنوبي فقط، إلا أنه سيبدأ في الظهور في نصف الكرة الشمالي. حسب الرياض.





طفل يترأس مجلس إدارة لجنة التنمية بمحافظة ساجر

 
ترأس طفل يبلغ من العمر عشر سنوات يرافقه أخوه البالغ 5 سنوات اجتماع مجلس إدارة لجنة التنمية بمحافظة ساجر.

وأوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة المهندس خالد بن عبدالرحمن القبلان أن ترؤس الطفلين زياد بن ناصر بن غميد الحنتوشي وأخيه يزيد للاجتماع يأتي تعبيراً من أعضاء اللجنة عن وفائهم وتقديرهم للدور التنموي الوطني لوالدهما الذي راح ضحية حادث على طريق ساجر - شقراء الذي يعتبر من أقدم الطرق بالمملكة.

وقال: "لقي الحنتوشي حتفه على هذا الطريق الذي يشكل خطورة بالغة على مرتاديه وقد توفي وهو يجهز وثائقه لتقديمها إلى وزارة النقل للتحرك تجاه هذا الطريق القديم الذي راح ضحيته الكثير جراء الحوادث المميتة".

وأضاف: "هذه البادرة نعدها مشاركة رمزية عرفاناً للفقيد الذي كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة وكان سباقاً لمتابعة تأسيس اللجنة في مدينة ساجر، كما أنها جزء من ممارسة نطبقها في اللجنة تؤكد على تلاحم أعضاء هذه المؤسسة".






أهالي الضحايا تسلموا شيكاً بالمبلغ صباح اليوم
"الهاجري" يتبرع بمليون ريال لضحايا حريق "عين دار"


 أعلن رجل الأعمال الشيخ خالد العجب الهاجري تبرعه بمبلغ مليون ريال لصالح ضحايا حريق عين دار بمحافظة بقيق، الذي راح ضحيته أكثر من 26 شخصاً قبل أسبوعَيْن تقريباً، وتسلم أهالي الضحايا شيكاً بالمبلغ صباح اليوم.

وقد قدَّم رئيس مركز عين دار، الشيخ فهد بن بعيث، باسمه وباسم أهالي الضحايا شكره وتقديره للشيخ خالد العجب على موقفه الإنساني النبيل.

وكان وقوع كابل كهربائي ناقل للضغط العالي داخل حوش في قرية عين دار الجديدة بمحافظة بقيق، على بُعد 75 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام، قد تسبب في صعق كهربائي ومن ثم حدوث حالات وفاة لـ ٢٥ ما بين رجال ونساء وأطفال، وإصابات معظمها حروق لأكثر من ٥٠ شخصاً، كما دبت في المكان حالة من الفوضى والاضطراب، خاصة أن الحوش الذي شهد الواقعة كان مغلقاً ومُحْكم الغلق بباب حديدي وحيد.

ووقع الحادث وسط الحوش بينما كان النساء يحتفلن بزفاف إحداهن، وجاء سقوطه بسبب إطلاق نيران عليه. 




إثر توقعات بهطول أمطار شديدة
تعليق الدراسة بفرع جامعة المؤسس في رابغ.. غداً


تواصل- عبدالرحمن علي:

وجه معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بتعليق الدراسة بفرع الجامعة برابغ وذلك ليوم غدٍ الأحد الموافق 4 محرم، بسبب توقعات مصلحة الأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار شديدة على محافظة رابغ.





رحلة تنتهي بزواج مبتعث بأمريكية وشقيقته بأمريكي
الأمريكيان اعتنقا الإسلام حباً بالسعوديين مما زاد من فرحة الأهل


أرسل أحد وجهاء مكة المكرمة، قبل خمسة أعوام ولديه للدراسة في أمريكا، ليعودا متزوجين من أمريكيين اشترطا عليهما اعتناق الإسلام. 

وكانت الرحلة التعليمية نقطة تحول لمشاري وشقيقته ابتسام، وإلى جانب تحققهما لمستوى مميز في التحصيل العلمي، أعجب الشاب السعودي بأمريكية شاطرته الاهتمامات، وانجذب أمريكي يدعى جوردن بزميلته ابتسام، حسب ما جاء في صحيفة "عكاظ" . 

ورضخ جوردن لشرط ابتسام باعتناق الإسلام فطلبت منه الذهاب لخطبتها من والدها في مكة بعد أداء العمرة، الأمر الذي فعله الشاب حيث أدى، في شهر رجب المنصرم، العمرة ثم توجه الى منزل والدها في بطحاء قريش طالبا يد ابنته.

وقال والد ابتسام، الشيخ أمجد عن خطيب ابنته: "كان شابا خلوقا ومؤدبا وحين سمعت منه كلمة الشهادة وافقت فورا على زواجه من ابتسام، وكان المهر في عيني كلمة التوحيد وهو أغلى مهر أقبله في زواج ابنتي.

وغادر جوردن مكة المكرمة بعد احتفالية عائلية مصغرة وقرر الجميع تأجيل الزواج لحين حصول العروس على الماجستير.

وفي مسار مواز وافقت المهندسة "كتلين" على اعتناق الإسلام للزواج بمشاري بعدما أعجبت بخلقه وتعامله، ما زاد من فرحة والد الشاب. 

وقال الشيخ أمجد: "لم أمانع البتة زواج مشاري من كتلين سيما بعد أن علمت إسلامها وحسن تربيتها لذا قررت وزوجتي أن يكون هناك فرحان، أحدهما سيتم في أحد أشهر فنادق ولاية فلوريدا الأمريكية حيث عقد قران الأبناء"، مشيرا إلى أن الزواج تم بمشاركة الأسرتين والزملاء والمعارف في احتفالية طبعت بالمجسات الحجازية والرقصات الشعبية.




تغيبت منذ ظهر يوم الخميس عن أسرتها
الشرطة البريطانية تطلق نداء للبحث عن طالبة سعودية


تبحث الشرطة البريطانية عن فتاة سعودية اختفت منذ ظهر يوم الخميس عن أسرتها، حيث لم تعد إلى المنزل بعد انتهاء دوام مدرستها.
وأطلقت شرطة كينغيستون البريطانية نداء لمساعدتها في البحث عن الطالبة السعودية، وتقديم أي معلومات عن رؤيتها مؤخراً أو من يملك معلومات عنها بضرورة إطلاع الشرطة على ذلك.
ووفقاً لصحيفة يور لوكل جاردين البريطانية، فإن الفتاة طالبة تبلغ من العمر 16 عاماً، متوسطة الجسم، وكانت ترتدي قبل اختفائها حجاباً بني اللون وعليه زهور خضراء اللون، وسترة جلدية وحذاء باللونين البني والأبيض وتحمل حقيبة سوداء.




"صحة" عسير: ننسِّق مع الوزارة لنقله إلى مستشفى متقدِّم خارج المنطقة
4 مستشفيات ترفض استقبال شاب مفصول الرقبة عن العمود الفقري


نادية الفواز- سبق- أبها:
ناشد المواطن محمد بن يحيى مشلوي عسيري وزير الصحة التحقيق في رفض أربعة مستشفيات، منها اثنان حكوميان، استقبال شقيقه المصاب، القابع حالياً بمستشفى محايل عسير العام، الذي تعرَّض لحادث مروري مساء الثلاثاء الماضي على الطريق الدولي الرابط بين محافظتَيْ رجال ألمع ومحايل عسير، بالقرب من بلدة الحيلة.

وقال المواطن إن شقيقه علي (27 عاماً) من منسوبي الجيش العربي السعودي بوزارة الدفاع "اللواء الثامن عشر بمدينة خميس مشيط"، وأُصيب بإصابات بالغة في الرأس والرقبة، ورفضت المستشفيات استقباله بحجة عدم وجود "سرير شاغر".

وطالب عسيري، الذي يسكن برجال ألمع، وزارة الصحة مساعدته على نقل شقيقه من مستشفى محايل العام؛ لضَعْف الإمكانات الطبية والعلاجية فيه.

وأوضح عسيري أن شقيقه تعرَّض لحادث مروري بمحايل عسير إثر انحراف مركبته عن المسار الصحيح، وسقوطها مباشرة في عبَّارة لتصريف مياه الأمطار، وكان برفقته اثنان تعرضا لإصابات متوسطة، عبارة عن سجحات وكدمات في أنحاء متفرقة من الجسم، في حين أُصيب شقيقه بإصابات بالغة، عبارة عن تهشم في الجمجمة من الأمام والخلف، إضافة إلى أن الرقبة أصبحت مفصولة عن العمود الفقري.

ولفت إلى أن أطباء مستشفى محايل العام لم يتمكنوا من اكتشاف إصابته في الرقبة إلا بعد ثلاثة أيام من دخوله، موضحاً أن شقيقه في غيبوبة تامة.

وقال: إن الطبيب أبلغهم بأن حالة شقيقه الصحية ستكون مستقرة بعد 72 ساعة؛ ما أدى إلى مطالبة إدارة مستشفى محايل العام بسرعة مخاطبة أربعة مستشفيات، اثنان منها حكوميان، هما "عسير المركزي ـ المستشفى العسكري بخميس مشيط"، إضافة إلى مستشفيَيْن خاصَّيْن، هما "أبها الخاص ــ مستشفى السعودي الألماني"، إلا أن جميع هذه المستشفيات اعتذرت عن عدم قبول حالته بحجة أنه لا يوجد لديها "سرير شاغر".

وطالب شقيق المصاب وزارة الصحة والشؤون الصحية بعسير بسرعة التدخل، ونقل شقيقه لأي مستشفى به إمكانات عالية نظراً لحالته الصحية الحرجة. لافتاً إلى أن أطباء مستشفى محايل العام أشاروا إلى إمكانية نقله في الوقت الحالي لأي مستشفى.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بـ"صحة" عسير، سعيد بن النقير، أن إصابة المريض علي عسيري صعبة جدًّا؛ حيث يوجد لديه إصابة غائرة بالدماغ، ودرجة الوعي لديه "5 على 15"، وقد عُمل له الإسعافات الأولية من قِبل طبيب المخ والأعصاب بمستشفى محايل العام، حسب الأصول الطبية، ويحتاج إلى عملية ترقيع، وجارٍ العمل على التنسيق مع الإدارة العامة للطوارئ بالوزارة؛ لنقله إلى أحد المستشفيات المتقدمة خارج المنطقة، وفق ما تتطلبه حالته الصحية. 




داخل أحد أسواق "عقيق" الرياض.. ومرَّر بلاغاً لـ"التجارة"
مواطن يرصد قشطة لـ"المراعي" وُزِّعت بتاريخ إنتاج مستقبلي


اكتشف المواطن ياسر العتيبي مساء أمس السبت منتج قشطة لشركة المراعي، وُزِّع على المحال بتاريخ مستقبلي.


وقال المواطن لـ"سبق" إنه خلال تسوقه في حي العقيق بالعاصمة الرياض، وتحديداً في أحد أسواق طريق الملك فهد، فوجئ بأن قشطة المراعي الموجودة بالسوق دُوِّن عليها تاريخ إنتاج مستقبلي؛ حيث دون عليها تاريخ الإنتاج 4 محرم، رغم أنها وُزِّعت يوم الثالث من محرم. مشيراً إلى أنه استفسر من البائع، الذي أكد له أن الشركة تُوزِّع المنتجات في الفترة الصباحية.

وأكد المواطن أنه مرَّر بلاغاً لوزارة التجارة؛ للتعامل مع هذه المخالفات والتلاعب وتضليل المواطنين والمقيمين.

يُشار إلى أن وزارة التجارة سبق أن ضبطت مخالفات مماثلة على عدد من شركات الألبان خلال الأشهر الماضية، واتخذت الإجراءات اللازمة حيالها.




لجنة من "مدني جدة" أكدت افتقاده لمقومات السلامة
غرامة 10 آلاف ريال بحق شاليه تسبب في وفاة طفل غرقاً

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
علمت "سبق" أن الدفاع المدني بمحافظة جدة سيوقع غرامة مالية 10 آلاف ريال بحق شاليه في شمال جدة, تسبب في وفاة طفل عمره 4 سنوات قبل نحو شهرين, وكان الدفاع المدني شكل لجنة تكونت من عدد من الضباط برئاسة عميد لمعاينة المكان والتأكد من مقومات السلامة فيه, وتوصلت إلى أن مسبح الشاليه يفتقد أدنى درجات السلامة.

وتعود الحادثة إلى قبل شهرين عندما كانت الأم بصحبة طفلها في مسبح الشاليه, وطلبت من المنقذ الذي يقف على المسبح "يمني الجنسية" الاهتمام بابنها وملاحظته, حتى تنتهي من عمل شيء معين, ووعدها بمراقبته, لكنه ترك الطفل وذهب لمشاهدة مباراة السعودية وأسبانيا, وعند عودة الأم وجدت ابنها يصارع الموت في المسبح المخصص للكبار الملاصق لمسبح الأطفال والمنقذ مختفياً، وتم نقل الطفل لأقرب مستوصف لكنه فارق الحياة, وحققت الجهات المختصة في القضية وأكدت عدم وجود شبهة جنائية وأحيلت للمحكمة الشرعية.

وكشفت معلومات "سبق" أن المسؤولين عن الشاليه ردموا المسبح بعد نحو شهر من غرق الطفل في محاولة لإخفاء الشبهة. في الوقت الذي أصر والد الطفل على أن ينال أصحاب الشاليه أقصى درجات العقوبات، وأن ينفذ شرع الله في من تسبب في وفاة ابنه.




يستخدم للتخلص من القمل
استشاري يحذر الأمهات من علاج أطفالهن بعقار بيطري قاتل


صرح الدكتور أحمد الأيوبي نائب مدير مستشفى اليمامة ورئيس قسم الطوارئ بأن المستشفى يتلقى ما معدله حالة شهرياً من التسممات الناتجة عن استخدام ما يعرف بين العوام بـ "الجرة". إذ استقبل المستشفى خلال الأسابيع الستة الماضية حالتي تسمم لطفلين أخوين في الثامنة والعاشرة، انتهيتا بوفاة الطفلين. فيما استقبل المستشفى الأسبوع الماضي حالات أربعة إخوة تسمموا بالدواء نفسه.

وصرح د.عبدالله القحطاني استشاري طب طوارئ الأطفال والسموم بأن حالة الأشقاء كانت بالغة الخطورة، وبدت أعراض التسمم لديهم على الجهازين التنفسي والعصبي، مبيناً أنه تم وضع أنبوب في مجرى التنفس لطفلين منهما للسيطرة على المضاعفات ومنع المزيد منها وأنه وخلال مراحل العلاج أزيل التلوث بهذه المادة من الجلد والشعر لتقليل امتصاصها إلى الدم، ومن ثم السيطرة على مضاعفات المادة السمية من خلال أدوية تعطى كترياق وبعد عدة ساعات استقرت حالتهم وتم نقلهم للعناية المركزة لاستكمال علاجهم.

وأوضح د.الأيوبي أن العقار الذي يطلق عليه (الجرة) المخصص للاستخدام البيطري فقط شديد السمية, إذ يحتوي على مادة الفوسفات العضوية المستخدمة لعلاج الجرب لدى الإبل, غير أن كثيراً من الأمهات يستخدمنه باعتباره علاجاً للقمل في رؤوس الأطفال أو كمبيد حشري في المنازل.

ويزيد من خطورة هذا العقار نفاذيته الشديدة للجلد ومنه للدم. ويضيف الأيوبي: "سُمية العقار بالغة الخطورة حتى إن المعالجين يجب أن يرتدوا ملابس خاصة عازلة في مرحلة العلاج الأولى التي يتم فيها تقليل امتصاص الجلد للدواء عبر وضع المريض في غرفة صغيرة ورشه بالماء بكمية كبيرة وبطريقة مباشرة للحد من امتصاص الجلد للدواء ومن ثم الانتقال لمرحلة علاج التسمم الحاصل".

وكشف الأيوبي أن المستشفى سيبدأ حملة توعية خاصة في مدارس شرق الرياض عن مضار الدواء وخطورة استخدامه للبشر والاكتفاء باستخدامه بيطريا فقط كما هو موضع على المستحضر, ذاكراً أن عدداً كبيراً من المدارس الثانوية أبدت قبولها وتعاونها مع مبادرة المستشفى. حسب (الجزيرة أون لاين).




اليوم بـ150 ريالاً
مواطن يبيع إجازات مرضية للموظفين !

 عبدالرحمن علي:
نشر أحد المواطنين إعلاناً غريباً في أحد مواقع الإنترنت الشهيرة، يعلن فيه عن بيع إجازات مرضية للموظفين، مؤكداً أنه سيوفرها من مستوصف خاص بمدينة جدة.
وقال المعلن الذي رمز لنفسه بـ "أبو ياسر"، إنه يقدم هذه الإجازات لمن يريد أن يرتاح من العمل بشرط ألا تزيد المدة على ثلاثة أيام، وسيأخذ عن الإجازة المرضية لليوم الواحد مبلغ 150 ريالاً يتم تحويلها على حسابه البنكي الخاص، مؤكداً أن الإجازات التي يبيعها مختمة من الدكتور والمدير بالمستوصف ومعتمدة من جميع الجهات الحكومية أو العسكرية أو القطاع الخاص.
هذا ولم يدم الإعلان طويلاً في الموقع، حيث تم حذفه بعد فترة قصيرة من قبل المشرفين.




استنكرها عدد كبير من أولياء الأمور
(صورة) دعوة لممارسة البنات الألعاب الرياضية وقت الدراسة


بعثت إدارة مدرسة بنات بمنطقة مكة المكرمة خطاباً لأولياء أمور الطالبات، تحثهم على السماح لبناتهم بممارسة الرياضة من خلال برنامج أعد خصيصاً، يشمل عدة ألعاب رياضية تحت إدارة مشرفين تربويين، مشيرين خلال الخطاب إلى أهمية ممارسة الرياضة وأنها لن تؤثر على اليوم الدراسي.
ولفتت المدرسة انتباه أولياء الأمور خلال الخطاب، الذي وصلت نسخة منه إلى (تواصل)، إلى ضرورة أن ترتدي الفتاة التي تريد ممارسة الرياضة البنطال تحت المريول، حفاظاً على حشمتها أثناء اللعب والتنقل.
من جانبهم، استنكر عدد كبير من أولياء الأمور هذا الخطاب الغريب من قبل إدارة المدرسة، واصفين الدعوة بالممارسة الغريبة، التي لا تمت إلى العادات السعودية بصلة، مؤكدين أن هذا الأمر يتنافى مع القيم الإسلامية الأصيلة في تربية البنات.






الفوزان: من يحرِّض الخليجيين بدعوى عدم اجتماع شروط الولاية بحكامهم داعية شر وضلال

 
أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان أن مَنْ يحرّض المجتمعات الخليجية على حكوماتها بدعوى أن بعض ولاة الأمر بها لا تجتمع فيهم شروط الولاية فإنما يدعو إلى فتنة وتحريض.

وأوضح خلال محاضرة أقيمت بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض أنه لا صحة للقول بأن حكام هذا الزمان لا تكتمل فيهم شروط الولاية، مشيرا بحسب صحيفة الحياة إلى أن من يقول ذلك هو داعية شر وضلال لا يُلتفت إليه ولا يُسمع لقوله.

وأضاف: "من وُليَ أمر المسلمين وهو مسلم فإنه تجب طاعته في غير معصية الله، ويجب له ما يجب لولاة الأمر"، مبينا أن الخروج في مسيرات داخل الأسواق والمجمعات التجارية ومضايقة مرتاديها للمطالبة بإطلاق الموقوفين من السجون ليس من دين الإسلام، وإنما أمور مستوردة وفوضى ومعصية لولي الأمر.

وأوضح: "إن كان لأحد مسجون بغير حق، فليبيّن هذا لولي الأمر، ويطلب منه إخراجه من دون مظاهرات أو اعتصامات".




بعد تداول أنباء عن إجراء جراحة له
عبد الملك العلوان: ننتظر اتصال والدي ليعلمنا بأي مستشفى


أكد عبد الملك ابن الشيخ سليمان العلوان في تغريدة له رداً على المهتمين بصحة والده، بأنهم الآن ينتظرون اتصالاً من الشيخ ليخبرهم عن وجوده بأي مستشفى، وهل أجريت العملية أم لا؟

وكانت أنباء سابقة تم تداولها عبر مغردين في تويتر أن الشيخ أجرى العملية وخرج من السجن وعاد إليه، ولم يتم التأكد من هذا الخبر.




بعد الحكم عليها بالسجن يوماً و30 جلدة
فتاة (الحذاء) تعتذر وتطلب مسامحة رجال الهيئة


طلبت فتاة من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة مسامحتها بعد أن أساءت لهم وقذفت أحدهم بحذائها، وحكمت عليها المحكمة الجزائية في مكة المكرمة يوم أمس الأول، بالسجن يوماً و30 جلدة، حيث جاء حكم السجن على رمي الحذاء والـجلد على ألفاظ نعتتهم بها.

وفي التفاصيل، أن الهيئة استوقفت شاباً وشقيقتيه في حي "النكاسة" بمكة المكرمة إثر احتكاك بين مركبتيهما، لاحظ عقبها أعضاء الهيئة وجود ارتباك بين الشاب ومن معه، وطلبوا منه إبراز البطاقة الشخصية، الأمر الذي تسبب في مشادة كلامية ترجلت على إثرها إحدى شقيقتيه من المركبة وقذفت أحد رجال الحسبة بحذائها.

وأكدت الفتاة المدانة أمس بعد صدور الحكم، احترامها لرأي القضاء، وقالت: آمل أن يتعامل رجال الحسبة بثقافة التسامح لا ثقافة العداء، فكل ما جرى كان في لحظات غضب وانفعال أدى إلى تصرفات غير مقبولة.

وزادت: أحسب لرجال الهيئة حرصهم على الستر في القضايا قدر المستطاع، وأملي أن نجد ثقافة التسامح ماثلة في مثل هذه القضايا، خاصة أن القضاء قال كلمته فيها لصالحهم.

من جانبه بين الناطق الرسمي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الشيخ عبدالرحمن الجابري، أن القضية انتهت لصالح رجال الحسبة بحكم قضائي، والجميع بلا شك يميل صوب ثقافة التسامح وإصلاح ذات البين، ولكن القضية التي أمامنا تخص في المقام الأول رجال الهيئة الميدانيين المعنيين بهذه القضية، وسنعمل على التشاور معهم فيما صدر من أحكام، وبما أن الاعتراف بالخطأ فضيلة فلا بد لنا من تحرك صوب هذا الأمر.

وكانت الفتاة قد طلبت مسامحة رجال الهيئة عبر الصحيفة ذاتها التي نشرت إساءتها لرجال الهيئة حين ذكرت الصحيفة أن إحدى فرق الهيئة اشتبهت في حالة مواطن أثناء جولتها في حي النكاسة، وبعد التوقف تم طلب إثباته للتأكد من وضعه، إلا أنه رفض ذلك وقاوم رجال الدورية بمساعدة شقيقتيه، وحاولت إحداهما رجم أحد رجال الحسبة بحذائها إلا أنها لم تصبه، بينما حاولت الأخرى توثيق اعتداء رجال الهيئة من خلال تصويره بهاتفها النقال، وتمت مصادرة جهازها للتأكد من خلوه من أي مقطع تصوير. وأكدت المصادر أن دائرة النفس في هيئة التحقيق والادعاء العام ستبدأ غداً التحقيق في ملابسات الحادثة بحضور جميع الأطراف والشهود.



بعد تداول فيديو لهدم منازل ومسجد على نسخ من القرآن
متحدث أمانة جدة: المقطع غير صحيح وبعض المشاهد ممثلة


نفى المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة د.عبدالعزيز النهاري " أن تكون لجنة التعديات قد أزالت مسجداً ضمن الإزالات التي تمت بالخمرة في محافظة جدة.

وقال النهاري في حديث خاص لـ "تواصل": "إن ما تم تداوله في مقطع الفيديو مبالغ فيه، ففي الأصل لا يوجد مسجد بالموقع بحيث يكون له فرش ومحراب ومئذنة، ولم يكن هناك إلا أبنية فقط".

وأضاف أن "المصاحف التي ظهرت تم إحضارها من قبل أشخاص لتصوير الفيلم الذي بالغ في نقل الصورة"، مشدداً في الوقت ذاته على أن عملية الإزالة لا تتم عشوائياً وإنما بعد لجنة تكوّن من عدة جهات مختصة تتأكد من التعدي على الأراضي.

الجدير بالذكر أن مقطع فيديو قد تم تداوله منذ منتصف الأسبوع الماضي ظهر من خلاله عدة مواطنين ومواطنات قالوا: "إن لجنة التعديات هدمت منازلهم بالرغم من امتلاكهم لكل الأوراق الثبوتية منذ مئة عام تثبت ملكيتهم لهذه الأراضي".. وطالبوا الملك عبدالله بالتدخل لإعادة أراضيهم وبناء منازلهم كما كانت.

نعتذر للقراء لاحتواء الفيديو على موسيقي
فيديو




أحدهما يعيش مع امرأة منذ 20 سنة بلا زواج
(فيديو) القرني: نرفض تدخل هولاند وكاميرون في شؤون المرأة السعودية

 الرياض:
استنكر الشيخ عوض القرني المفكر الإسلامي تدخل رئيس فرنسا هولاند، ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في شؤون المرأة السعودية، واصفاً فرنسا وبريطانيا بالدولتين الاستعماريتين.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية له ببرنامج (حراك) على قناة فور شباب، في حلقة حملت عنوان: "هولاند وكاميرون.. والمرأة السعودية"، ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه تداعيات التصريحات الأخيرة لرئيس فرنسا عن المرأة السعودية، وزيارة كاميرون رئيس وزراء بريطانيا لكلية دار الحكمة بجدة والتقائه بطالباتها. بمشاركة كل من الشيخ سليمان الدويش، الداعية الإسلامي، والدكتور محمد آل زلفة عضو مجلس الشورى السابق.

وأثرت الحلقة مداخلات هاتفية من الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي، والكاتبة الصحفية أسماء المحمد، والدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وأكد القرني أن هذا التدخل مرفوض، موضحاً أن هناك مظالم تقع على المرأة، ولكن لا يحق للغربي أن يتدخل، متسائلاً: "كيف يأتينا رجل يعيش مع امرأة منذ عشرين سنة ليست بزوجته ويريد أن يحل مشاكلنا؟!".

وقال: "نحن عهدنا في تاريخنا التدخل الغربي في كل قضايا المسلمين، وفي أخص خصوصيات مجتمعنا يتدخلون. وعندما يتكلم رئيسا دولتين استعماريتين عن قضايا المرأة، فهذا أمر مخطط له، ولا يعتبر من القضايا الهامشية".

وأشار القرني إلى أنه لو سمح للغرب أن يتدخل في قضايانا فلن يتوقف تدخلهم عند حد معين. مؤكداً في الوقت نفسه رفضه للفتاوى الشاذة التي تتعلق بالمرأة، قائلاً: "ما خالف الإسلام من فتاوى وشذوذات فهي تحت أقدامنا".

ولفت القرني إلى أن الدليل الشرعي هو المرجح بين الأقوال، ولدينا هيئة شرعية معتبرة ينبغي أن نصدر عن أقوالها، أما أن يكون الكلام في الشريعة كلأ مباحاً لكل أحد فهذا غير معقول.

وقال القرني: "عندنا الآلاف من العالمات والدكتورات اللاتي نفاخر بهن، وهن ملتزمات بحجابهن".

ووجّه الشيخ القرني سهام نقده إلى الدكتور آل زلفة قائلاً: "أما نقد آل زلفة لمنهج الدعوة فإن هذا المنهج دخل على مقتضاه عشرات الألوف من الناس في الإسلام.. فهل دخل على يد الدكتور آل زلفة -وقد عاش في الغرب- أحد في إسلامه الذي يدعو إليه؟!".

وأكد قبل أن يختم مداخلته أن هناك "دولتين استعماريتين تتدخلان في شؤوننا، وللأسف هناك من يصفق لهذا التدخل، وهم من بني جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وهؤلاء هم الطابور الخامس".

من جانبه، انتقد دكتور محمد آل زلفة التيار الديني في السعودية، معتبراً أتباعه يمارسون وصاية على المجتمع، وأكد أنه التقى رئيس فرنسا بصفته ممثلاً للمجتمع المدني، ولم يتطرقا في لقائهما إلى قضايا المرأة السعودية إطلاقاً.
فيديو





بالفيديو:سجود لاعب النصر "ايوفي" يقربه من الإسلام

لفت سجود محترف النصر، اللاعب الإكوادوري جيمي ايوفي، أنظار متابعي مباراة ناديي النصر والاتفاق ضمن جولات دوري زين والتي أُقيمت مساء اليوم السبت.

اللاعب الذي ترددت أنباء قبل عدة أسابيع تشير الى اقتراب اعتناقه للإسلام، اتّجه للسجود على أرض الملعب عقب تسجيله الهدف الثاني لنادي النصر من ركلة جزاء، حيث احتفل مع زملائه بالهدف، وأعقب ذلك بالسجود مع اللاعب خالد الزيلعي.

وكانت أنباء قد ترددت خلال الأسابيع الماضية كشفت عن اقتراب اللاعب من اعتناق الإسلام، حيث كان يكثر الاستفسارات عن الدين الإسلامي ولاقى اهتماماً من لاعبي النصر الذين شرحوا له تعاليم الدين الإسلامي وسماحته.
فيديو




نائب الرئيس: البلوي وآل الشيخ لا دخل لهما بالصفقة
رسمياً: الفريدي يرتدي شعار الاتحاد 4 مواسم مقابل 35 مليون ريال


عبدالعزيز الشريف– سبق– الرياض:
أنهت إدارة نادي الاتحاد واحدة من أكبر الصفقات المحلية، وذلك عندما استطاعت ضم أحمد الفريدي لاعب فريق الهلال السابق، بعقد يمتد لمدة 4 مواسم مقابل 35 مليون ريال، وسيتقاضى اللاعب مقدم عقد يبلغ 8 ملايين ريال، على أن يتم تقسيم بقية المبلغ على فترات اللعب لنادي الاتحاد.

وسيبدأ اللاعب مشواره مع فريقه الجديد، مطلع شهر يناير المقبل، وهو موعد بداية فترة الانتقالات الشتوية، ما يعني أنه تبقى في عقده مع الهلال شهر ونصف الشهر.

وتداول عدد من الاتحاديين صوراً لتوقيع اللاعب الذي تم في فندق دار التوحيد بمكة المكرمة، حيث يظهر الحرم المكي لحظة توقيع اللاعب للعقد، وهو أحد شروط اللاعب للانتقال.

يذكر أن اللاعب رفض عرضاً أزرق بلغ 12.5 مليون ريال لمدة موسمين ونصف موسم، قبل أن يصرح بعد مباراة فريقه أمام التعاون السبت الماضي أنه سيحدد مصيره خلال 10 أيام.

من جهته، كشف عدنان جمجوم نائب رئيس نادي الاتحاد أن مفاوضاتهم مع اللاعب بدأت منذ وقت مبكر، ولكن دون أي إعلان، خوفاً من دخول مزايدات من أندية أخرى، رافضاً في الوقت نفسه الكشف عن قيمة الصفقة.

ونفى نائب رئيس نادي الاتحاد، الأنباء التي تشير إلى أن الثنائي الاتحادي منصور البلوي وعبدالمحسن آل الشيخ تكفلا بمبلغ الصفقة، وقال: "بعض أعضاء الشرف والإدارة أنهوا الصفقة".

وعن سر التعاقد مع الفريدي رغم ما تعانيه الخزانة الاتحادية قال: "صحيح أن علينا التزامات مادية تبلغ 50 مليون ريال، ولكن اللاعب سيأخذ مبالغه خلال 4 مواسم وليس دفعة واحدة، ونحن نحتاج إلى اللاعب وتمت جدولة مستحقاته".





كاتب: إحدى الأمانات تطور شبكة الحاسب بـ900 مليون ليُمارس عليها لعبة "سوليتير"!

 
طالب كاتب سعودي هيئة مكافحة الفساد بالتدخل والتحقيق في ترسية مشروع تطوير شبكة الحاسب الآلي بإدارات أمانة المنطقة الشرقية بمبلغ يناهز 900 مليون ريال.

وقال الكاتب سعود الريس في مقاله بصحيفة "الحياة": "إننا نتحدث عن تطوير شبكة حاسب آلي لا عن تأسيسها، ولا نتحدث هنا عن (ناسا) وبرامج الفضاء، بل عن جهة حكومية الحواسب لديها لممارسة لعبة (سوليتير)".

ولفت الريس إلى أنه لم يصدق الخبر بدايةً عندما حدثه به أحد الثقات، متوقعا أن مبلغه من أولئك العاشقين لترويج الإشاعات ويفرطون في تلفيق الأكاذيب لهدف الأكشنة، إلا أنه صُدم عندما توجه إلى موقع الوزارة وقرأ الخبر بالتفاصيل ذاتها.

وأضاف: "الغريب في الأمر ليس عقد التطوير ذا الـ900 مليون ريال والذي سيتجاوز المليار من دون أدنى شك، بل الغريب أن لدينا الهيئة العامة لمكافحة الفساد التي لديها القدرة على القفز إلى السفانية واكتشاف مستوصف متعثر أو اكتشاف صبغ غير مطابق للمواصفات في أحد المباني أو الدعوة إلى حصر أعداد الحفر في الشوارع، لكن ليس لديها القدرة على حصر عقود توقع بالمليارات لا يتقبلها العقل ولا التصدي لهدر بهذا الحجم".




لماذا لا تدافع مصر عن غزة عسكريا؟



عبدالرحمن الراشد
لا أظن أن ملايين العرب اليوم يقبلون ببيانات التعاطف وزيارات الاستعراض الميدانية ونشاطات السفراء كما هو التعاطي في حال العدوان على غزة. أما لو قررت مصر الاشتباك عسكريا للدفاع عن غزة، لربما تغيرت المعادلة السياسية تماما، وإن لم تنتصر، وليس بالضرورة أن تكون حربا كبيرة.
زيارة قنديل ليست بأكثر قيمة من زيارات عمر سليمان، رئيس المخابرات المصرية الراحل في عهد مبارك، وبيانات التنديد لا تهز شعرة في رأس بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، الذي شن هجومه لأغراض انتخابية ومن قبيل هز عصا في وجه النظام المصري الجديد ضمن إطار رسم الخطوط على الأرض وتوضيح حدود العلاقة.
الحقيقة أن حركة حماس كانت في منتهى الانضباط والالتزام بتعهداتها التي قطعتها لإسرائيل، فهي لم تمتنع عن الرد على تحرشات إسرائيل ومضايقاتها العسكرية خلال الأشهر القليلة الماضية فحسب، بل فوق هذا كانت حماس تمنع وتطارد الجماعات السلفية والجهادية المتطرفة التي تعمدت إطلاق صواريخ أو حاولت إرسال بعض شبابها عبر الحدود إلى داخل إسرائيل. وقد كان واضحا من التصريحات الأخيرة نوايا إسرائيل أنها تعتبر حماس مسؤولة عن أفعال تلك الجماعات المنفلتة، وفي معظم عمليات القصف من الجانب الإسرائيلي، أحيانا من الجو، كان يستهدف حماس لا مناطق تلك الجماعات المارقة ليس على إسرائيل بل على حماس نفسها.
وهذا يبين صراحة أن إسرائيل تستخدم العدوان لأغراض لا علاقة لها بالرد أو حماية مناطقها، بل عمل عسكري لأغراض سياسية.
أعتقد أن حكومة الرئيس محمد مرسي تدري أن حرب غزة هذه المرة موجهة لها بالدرجة الأولى لا لحكومة هنية، وتريد أن تطوعه مبكرا وتحرجه أمام مواطنيه والعالم العربي الذي يتفرج متسائلا: ما الفارق بين مرسي ومبارك؟ إرسال الرسائل وإيفاد المسؤولين وسحب السفراء، كانت أسلحة مبارك في زمنه، فما هي أسلحة مرسي لوقف إسرائيل عند حدها؟
نعم، دائما نقول إن المعارضة في الشارع تزايد على الحكومات وعندما تصل إلى الكرسي تشبهها، وهذا ما يحدث الآن. حكومة مرسي منذ استلامها وهي تتعاطى بحضارية وانسجام مع الأعراف الدبلوماسية وبالتزام كامل مع الاتفاقات الموروثة في كامب ديفيد وغيرها. تجاوزت من سبقها فأغلقت كل الأنفاق التي كانت تشتكي إسرائيل من أنها مصدر الأسلحة لغزة، طبعا ليس منطقيا ولا صحيحا ما يردده البعض أن إغلاق الأنفاق لحماية سيناء من الأسلحة والمقاتلين المتسللين من غزة، سيناء هي الممر وغزة المصب. وشنت القوات المصرية أكبر مواجهات مسلحة منذ حرب عام 1973 في سيناء إنما هذه المرة ضد جماعات مصرية جهادية متطرفة، كانت تمثل خطرا على إسرائيل وبالطبع على أمن مصر طالما أنها ملتزمة باتفاق كامب ديفيد.
رغم كل هذه الشواهد فإن حكومة نتنياهو لم تحترم النظام المصري الجديد بل تعمدت إحراجه في مناسبات عديدة، آخرها هجوم قواته على غزة الذي هو هجوم على مصر بالنيابة. هل يمكن أن تجرؤ مصر على الدخول في حرب مع إسرائيل؟ أعتقد أن السؤال يجب أن يطرح معكوسا: هل تخاطر إسرائيل بفتح جبهة عسكرية مع مصر؟
الشرق الأوسط




“ابتسام النبي لميسي” يثير جدلا واسعا على تويتر


جذبت زيارة نجم برشلونة ومنتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، إلى المملكة العربية السعودية، الكثير من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبخاصة استهجان البعض للصخب الذي رافق وصوله إلى المطار بحجة أن في الأمر “موالاة لغير المسلمين”.
إلا أن الجدل ازداد بعد تصريحات لطارق الحبيب، وهو بروفسور واستشاري في الطب النفسي ومن الشخصيات المعروفة بسبب إطلالاتها التلفزيونية، قال فيها إن الصور التي رافقت وصول ميسي تظهر “فشل” المربين في تأهيل الجيل الجديد، واصفاً تلك السلوكيات بأنها “غير حضارية.”


وانتقل الحبيب، عبر صفحته على “تويتر” التي تضم أكثر من مليون و300 ألف معجب، إلى مناقشة ما طرحه البعض من أراء دينية تتعلق باستقبال ميسي بهذا الشكل في دولة إسلامية، فدافع عن حضور النجم الدولي قائلا: “تخيل لو قابل النبي صلى الله عليه وسلم ميسي ما عساه قائل له؟ وافعل ما تظنه فاعلاً إنه سيبتسم له ويحسن جداً ضيافته، ثم يدعوه لاحقا.” بحسب موقع “سي ان ان”.
وتابع قائلا: “لو أن ميسي – كما يقولون – قد سب المسلمين لأصررت أكثر على حسن ضيافته حتى يرى عكس ما قد اعتقد.. هل تمنع عقيدة الولاء والبراء الاستمتاع بفن ميسي !؟ مشاهدة أمنا عائشة رضي الله عنها للأحباش وهم يلعبون متعة بلا موالاة !!”
وأكد الحبيب أن ما كتبه حول ميسي “ليس استنباطات فقهية بل آداب دينية”، مؤكداً أن تغريداته “ليست تأييداً لحضور ميسي ورفاقه أو رفضاً له،” بل دعوة إلى “الإحسان” في التعامل معهم بعد وصولهم.
وتبع تعليقات الحبيب ظهور روابط خاصة بها لمناقشة ما جاء فيها، وانقسمت الآراء بين من هاجم الأكاديمي بسبب ” زجه بالنبي” في معرض الحديث عن كرة القدم، بينما دافع عنه البعض الآخر بالقول، إنه يعرض حقائق ووقائع مستمدة من السيرة النبوية.




صورة| مغردون: عائلة سعودية تدفع 2 مليون لاستضافة ميسي


 أثارت صورة نشرتها وكالة اسوشيتد برس للاعب المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي غضبا لدى عدد كبير من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث جمعت الصورة “ميسي” مع مجموعة من المعجبين في المملكة العربية السعودية، وقد ذكر المغردون أن عائلة سعودية دفعت مبلغ 2 مليون دولار نظير قيام “ميسي” بزيارة الأسرة السعودية لمدة نصف ساعة خلال تواجد المنتخب الأرجنتيني في المملكة للعب مباراة ودية مع نظيره السعودي.
وقد ربط العديد من المغردين بين الصورة وبين ما يحدث في العالم العربي من أحداث دامية في سوريا وغزة، وحتى نشر هذا الخبر لم تؤكد أي جهة إعلامية خبر استضافة العائلة لميسي أو تنفيه.
في حين ذكر آخرون ان الصورة التقطت في المطار وقت وصول المنتخب للمملكة




حث على عدم النظر إلى التجارب الفاشلة
هاشتاق يناقش أسباب عزوف الشباب والفتيات عن الزواج



بحث مهتمون أسباب العزف عن الزواج بين الشباب والفتيات في المملكة العربية السعودية، وقال المهتمون عبر هاشتاق أنشئ لهذا الغرض بعنوان (أسباب العزوف عن الزواج) إن التجربة الفاشلة وغلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لعزوف الشباب من الجنسين.

ويرى د. عادل العبد الجبار أن ندرة مكاتب التوفيق وانعدام مكافأة الدولة أهم أسباب عزوف الشباب والفتيات عن الزواج.

وتقول مغردة رمزت لاسمها بـ(العطا الصالح): "قد تكون التجربة الأولى الفاشلة أحد الأسباب أو ربما فشل أحد الأقارب والأصدقاء"، مشددة على ضرورة عدم التقيد بتجارب الآخرين وذلك لاختلاف كل شخص من الآخر في تعامله مع القضايا والمشاكل التي تواجهه.

وتوافقها نوير على هذا الرأي بتغريدة ذكرت فيها: (أغلب البنات أصبح عندهن فوبيا من الزواج، حيث ينظرن إلى تجارب صديقاتهن وأقربائهن ويتحطمن من هذه التجارب).

ويؤكد أبو أحمد الديجاني أن هناك 3 أسباب وراء عزوف الشباب عن الزواج حددها في تكلف المجتمع في الزواجات، وعدم تسهيل وإعانة الشباب من قبل المسؤولين، إضافة إلى جهل بعض الشباب عن حلاوة الزواج.

وتؤكد (بياض روح) أن مظاهر التفاخر ومجاراة الآخرين تمثل أهم أسباب العزوف عن الزواج، حين قالت: (أبي زواجي مثل زواج فلانة، وأبي اشتري مثل ما اشترت فلانة، وكأن الظروف بينهن متشابهة! والمظاهر أهلكت مجتمعنا).

ويطالب (جول فيرن) الشباب بعدم الركون إلى الأعذار الوهمية المتمثلة في غلاء المهور ويقول: "مَن قرر أن يتزوج يسر الله له تيسيراً عظيماً هو توفيق من الله.. غلاء المعيشة وارتفاع المُهور ليسا إلا عُذراً وهمياً".




لم يتمكن من التوقف بسبب سرعته العالية
شاب يصدم قطيع أغنام ويهلك 14 رأساً في ضرماء


 دهست سيارة مسرعة يقودها شاب عشريني بالقرب من محافظة ضرماء باتجاه طريق الرياض، قطيعاً من الأغنام، وتسببت في هلاك 14 رأساً منه.

ووقعت الحادثة -بحسب شهود عيان- مساء أمس على بعد 20 كلم من مدينة ضرماء باتجاه مدينة الرياض، عندما تفاجأ شاب وهو يقود سيارة تويوتا من نوع (هايلوكس)، بقطيع من الأغنام يقطع الطريق أمامه، حيث لم يتمكن من التوقف؛ نظراً لسرعته العالية، وارتطم بالأغنام، وتسبب في هلاك 14 رأساً منها، في حين تعطلت سيارته نتيجة الحادث.




أثناء خطبة الجمعة أمس
إلقاء القبض على شاب هتف: (أنا المهدي المنتظر) في الحرم


ضبطت شرطة المسجد الحرام، أمس، معتلاً نفسياً كان يرتدي ملابس الإحرام، وجهر بصوته: "أنا المهدي المنتظر"، في صحن المطاف خلال خطبة الجمعة، أمس.
وأكد قائد قوات أمن الحرم العميد يحيى مساعد الزهراني، القبض على الشخص الذي يعاني اعتلالات نفسية، وقال: إنه سيحال إلى مستشفى الصحة النفسية في حي العمرة التابعة لمستشفى الملك عبدالعزيز للتأكد من قواه العقلية، مبيناً أن الحادثة لم تستغرق ثواني معدودات قبل أن يتم القبض على الشخص ونقله إلى مخفر الحرم.
وأوضحت مصادر أن الرجل في العقد الرابع من عمره، طويل القامة، وذو بشرة سمراء. حسب (عكاظ).




سعودية تهرب من زوجها الى مركز شرطة لانه يجبرها على شرب البول

لجأت سعودية معنفة إلى مركز شرطة الحفاير بمحافظة خميس مشيط، مستغلة فرصة دخول زوجها إلى دورة المياه التي كان يحبسها فيها لمدة زادت عن ستة أيام، علاوة على ضربه وتعذيبه وكيّه لها، واحتمت منه برجال الأمن داخل المركز.

وتحدثت الزوجة المعنفة "ن. ج" قائلة: "عمري 20 سنة، ولديّ ابنة عمرها ثلاث سنوات، وقد تزوجت من ست سنوات، وزوجي يعذبني بالضرب بلوح من الخشب وبالكي بالنار والحبس في الحمام، وعندما أعطش يضع لي البول والبراز، ويجبرني على أكلها، إضافة إلى التعذيب، وجميع من في الحفاير يعرفون قصتي".

وذكرت أنها استغلت اليوم فرصة دخوله للحمام ليستحم، وهربت للاحتماء بمركز الحفاير.

وأشارت إلى أنها قضت ست سنوات مع زوجها الذي يعذبها ويضربها، مبينة أنه مطلوب أمنياً في قضايا عدة، كما أن والدها وأسرتها في الرياض، ولا تستطيع الوصول إليهم.

وطالبت الزوجة بتدخل الجهات المعنية في قضيتها، وإعادة طفلتها إليها، وحمايتها من عنف زوجها. كما طالبت بتدخل هيئة حقوق الإنسان والشؤون الاجتماعية، وإيوائها لتعيش حياة كريمة مع طفلتها.

وعلم أن إجراءات جارية من قبل شرطة الحفاير لتحويل الحالة إلى مستشفى خميس مشيط المدني، كما تم استدعاء أحد رجال الهيئة لمتابعة القضية.

كما علم موقع "سبق" أنها المرة الثالثة التي تشتكي فيها هذه الزوجة إلى شرطة الحفاير ويرفض والدها استلامها ويطلب إعادتها إلى زوجها، وفي كل مرة يعيدها بنفسه لزوجها؛ حيث إنه متزوج من امرأة أخرى ولا يقبل استلامها.

وقال أحد شهود العيان إنها المرة الرابعة التي تشتكي فيها، كما أن أولاد الحلال اشتروا لها ما يسترها، حيث إنها هربت بلا أي غطاء.




نُقلت للمستشفى مصابة في الصدر والكتف
شابان يطلقان 6 رصاصات على زوجة أبيهما الجديدة في بللسمر


 أطلق شابان النار على زوجة أبيهما التي تزوجها حديثاً في بللسمر جنوب عسير؛ ما أدى إلى إصابتها في الصدر والكتف، وتم نقلها للمستشفى.

وفي التفاصيل الأولية التي حصلت عليها "سبق" أن شابَّيْن في العقد الثاني من العمر قاما بإطلاق ستة أعيرة نارية على زوجة أبيهما الثلاثينية، التي تزوجها حديثاً؛ ما أدى إلى إصابتها في الصدر والكتف، وتم نقلها إلى مستشفى بللسمر العام بواسطة الهلال الأحمر.
وقد باشرت شرطة بللحمر الحادث، وتم توقيف الجانيَيْن لدى جهة عملهما.




ما يقارب 900 طلقة ومخازن رشاش
ضبط 3 مواطنين بحوزتهم ذخائر حية وأسلحة بالرياض


تمكنت دوريات الأمن بالرياض من إلقاء القبض على ثلاثة 3 مواطنين يستقلون سيارة من نوع "أوريون" وبحوزتهم كمية من الذخائر الحية ومخازن لسلاح رشاش، وذلك بعد ظهور الارتباك عليهم عند رؤيتهم رجال الأمن.

وقامت قوات الأمن بتفتيش السيارة فعثروا خلف مرتبة السائق على "حقيبة" بداخلها كمية كبيرة من الطلقات الحية تجاوزت الـ 450 طلقة لأسلحة مختلفة و271 طلقة لسلاح رشاش وعدد 125 طلقة لمسدس نصف و58 طلقة لمسدس أبو محالة، بالإضافة إلى عدد ثمانية مخازن فارغة لسلاح رشاش.

وأفادت الشرطة- حسب الرياض- أنه تمت إحالة المتورطين والمضبوطات إلى مركز شرطة النظيم وحجز السيارة لإكمال إجراءات القضية.




بالفيديو.. مفحط يطلق النار على أفراد من المرور السري بالرياض

- الرياض:
تداول مهتمون مقطع فيديو يبين قيام مفحط وبرفقته مفحطون آخرون بإطلاق النار على أفراد من المرور السري غرب الرياض.
وأظهر مقطع الفيديو المتداول لحظات إطلاق النار وما صحبها من هروب للمفحط ورفاقه، ومحاولة أفراد الشرطة اللحاق بهم أو أحدهم.
(تواصل) بدورها قامت بالاتصال بشرطة مرور منطقة الرياض للتأكد من صحة هذا المقطع من عدمها، وقامت بإرسال رسالة للمعنيين إلا أنه لم يصلها رد حتى كتابة هذا الخبر.
و(تواصل) تعد قراءها بنشر التفاصيل كاملة حين وصولها من المصادر الرسمية.
فيديو





اشتباك بالأيدي بين أصدقاء السعودي وأقرباء الأردني
الأردن: السعوديون الـ3 أُصيبوا في مشاجرة وليس مظاهرة


كشف مصدر أمني أردني صباح اليوم الجمعة أن السعوديين الثلاثة الذين أصيبوا أمس في إربد (شمال الأردن) جراء مشاجرة مع آخرين، لا علاقة لها بأي حراك أو احتجاج.
وبين المصدر أن مشاجرة حصلت بين أردني وسعودي، بعد أن تلفظ الأخير بألفاظ استفزت الشاب الأردني الذي كان يمر بجواره في شارع عام بإربد.
ولفت إلى أن الملاسنة بينهما تطورت إلى اشتباك بالأيدي، ومن ثم تدخل أصدقاء السعودي وأقرباء الأردني ما أدى إلى إصابة السعوديين حيث أصيب الأول في وجهة والثاني في فروة الرأس، والأخير بجرح بسيط في ظهره.
ونفى المصدر أن يكونوا قد تعرضوا إلى الطعن، منوهاً بأنه لم تحدث سرقة لجهاز كمبيوتر محمول (لاب توب)، مشيراً إلى أنه كان ملقى قرب مكان المشاجرة وعثر عليه في الشارع أحد الأردنيين وسلمه إلى أقرب مركز أمني.




الحكم على الصاعدي بالإعدام في مادة تنص على السجن 20 يوماً
العراق: اقتياد 3 سجناء سعوديين يومياً لغرف الإعدام


نقلت السلطات العراقية 20 معتقلاً سعودياً من سجن "سوسة" الفيدرالي إلى سجن التاجي الذي يفتقر إلى شروط السجون النظامية ويعتبره البعض سيئ السمعة نظراً لعدم خضوعه لرقابة وزارة العدل أو جهات حقوقية.

كما تمنع فيه زيارة المعتقلين وتقطع فيه وسائل الاتصال، كما يقتاد يومياً ما يقارب 3 معتقلين سعوديين لغرف الإعدام التي تبعد 150 متراً عن ساحة التنفيذ وينتظرون تنفيذ الحكم بداخلها حتى ساعة متأخرة من الليل قبل إعادتهم إلى الزنزانة بسجن الشعبة الخامسة "الحماية القصوى".

وفي السياق نفسه ينتظر 3 معتقلين سعوديين في سجون العراق، وهم ماجد سعد البقمي بسجن مطار المثنى ومحمد الجوهري في الطابق السابع بمبنى وزارة الداخلية وفهد مفضي الحيزان العنزي محاكمتهم، بينما لا تزال السلطات العراقية تُصِرّ على عدم توجيه أيّ تُهَمٍ إليهم، بينما تتحفظ الحكومة العراقية على جثماني معتقلين سعوديَّين توفيا داخل السجون العراقية تحت التعذيب رافضة تسليمهما لذويهما في المملكة، وهما مازن عبدالله الحربي وعلي العوفي، بينما سلّمت جثمان فيصل الأحمري عام 2010 م.

ومن جانب آخر أكّد وزير العدل العراقي حسن الشمري أنه فيما لو تحفّظ البرلمان العراقي على اتفاقية تبادل السجناء بين العراق والسعودية ستُعتبر لاغيةً تماماً، لكن لو طلب البرلمان تعديلات، فَوَزارة العدل العراقية تحتاج إلى إعادة الحديث مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر فيه صعوبة كبيرة؛ لأنها أُقِرَّت من مجلس الوزراء السعودي، والآن ليس أمام البرلمان العراقي إلا المصادقة عليها أو التعديل، ونعتقد أنه لا يوجد فيها شيء يسْتوجِب الرفض، وإنما هناك جوانب ومصلحة إنسانية تتحقق فيها للجانبين العراقي والسعودي".

وأكّد مسؤول ملف المعتقلين السعوديين في العراق في مكتب الجريس للمحاماة ثامر البليهد، أنّ عدد المعتقلين السعوديين الموجودين في السجون العراقية بعد الإفراج عن 23 سعودياً وعودتهم للمملكة وذويهم وصل 60 سعودياً تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 عاماً في 13 سجناً عراقياً والحكم بالإعدام لـ6 معتقلين سعوديين، وهم: "عبد الله عزام القحطاني وشادي الصاعدي وعلي حسن الشهري وبدر عوفان الشمري وفيصل عبد الله الفرج، ومحمود سيدات الشنقيطي. وطالب المحامي البليهد- حسب اليوم- بإعادة محاكمة المعتقلين السعوديين بإشراف ممثلي السفارة السعودية ومحاميهم، وذلك لأن المحاكمات السابقة غير عادلة وجرت بدون السماح للمعتقلين بتوكيل محامٍ، وحكم على الكثير منهم بالمادة 10 جوازات من القانون العراقي التي تنص على السجن بين 20 يوماً إلى 6 أشهر بتهمة دخول البلاد بصورة غير نظامية، كما حددت الأحكام الحالية التي صدرت بحق عددٍ كبير من المعتقلين السعوديين بأكثر من نص القانون المادة 10 التي وصلت إلى 20 عاماً والبعض الآخر بالإعدام مثل شادي الصاعدي، وذلك يعتبر مخالفاً للنظام العراقي والدستور.




قدموا من إيران وباكستان
مقتل 7 زوار شيعة وإصابة 25 في انفجار سيارة ملغومة بالعراق


قالت الشرطة العراقية ومصادر مستشفى إن سبعة زوار شيعة على الأقل من إيران وباكستان قتلوا في العراق اليوم السبت عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مطعم في مدينة تقع شمالي العاصمة العراقية.

ووقع الهجوم قبل أيام قليلة من يوم عاشوراء الذي يحظى بأهمية خاصة لدى الشيعة الذين يستهدفهم مسلحون مرتبطون بما يعرف بتنظيم القاعدة وبجماعات أخرى.

وقالت الشرطة إن سيارة متوقفة انفجرت قرب مطعم على مشارف البلد الواقع على بعد 80 كيلومتراً شمالي بغداد مما أسفر عن مقتل الزوار الشيعة الذين كانوا عائدين إلى بغداد بعد زيارة مدينة سامراء التي يقصدها الشيعة.

وقال مسعفون إن 25 شخصاً آخرين أصيبوا في الانفجار.

وتوعد جناح القاعدة في العراق بعد أقل من عام على انسحاب آخر جندي أمريكي من العراق بإحياء الهجمات ضد شيعة العراق في محاولة لإشعال نوع من العنف الطائفي الذي دفع البلاد إلى حافة الحرب الأهلية قبل أربع سنوات.




بالصور : حريق كبير في أحد أبراج "بحيرة جميرا" بدبي

تعرض أحد الأبراج الواقعة في منطقة "بحيرة جميرا" بدبي لحريق انتشر بسرعه في البرج وخصوصا بأعلى البرج الذي يرتفع لأكثر من 40 طابقا.

وقال ساكنون بالمنطقة أن البرج الذي تعرض للحريق هو برج "السيف" التابع لشركة تمويل لكن لم يتسنى تأكيد ذلك حتى الآن.

وتوضح هذه الصور التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل بعضا من الصور للحريق.






فيديو + صور : حشود وهتافات بـ مظاهرات شعبيه في الاردن




فيديو




فيديو| لحظة قصف مجلس الوزراء الفلسطيني بطائرات F16


قصفت طائرات اسرائيلية مباني تابعة لحكومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المقالة في غزة يوم السبت (17 نوفمبر) ومن بينها مبنى يضم مكتب رئيس الوزراء حكومة حماس إسماعيل هنية بعد ان وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي في ساعة متأخرة الليلة الماضية على تعبئة ما يصل الى 75 ألف جندي احتياط ممهدا الطريق امام احتمال غزو غزة.
فيديو




أكثر من 400 مصاب بينهم أم وأولادها الأربعة
ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 40


استشهد عشرة مواطنين فلسطينيين اليوم في قصف صهيوني مستمر على مواقع متفرقة من قطاع غزة، ليصل عدد الشهداء في اليوم الرابع على التوالي من العدوان الصهيوني الذي بدء الأربعاء الماضي إلى 40 شهيداً وإصابة أكثر من 400.
ففي وسط قطاع غزة استشهد ثلاثة مواطنين فلسطينيين اليوم إثر قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم المغازي.
وفي جنوب القطاع استشهد مواطن فلسطيني عقب قصف طائرات الاحتلال الصهيوني دراجة نارية في حي تل السلطان بمدينة رفح.
وأوضحت مصادر محلية في رفح أن طائرات الاحتلال قصفت الدراجة واستشهد راكبها وأصيب آخر كما أصيب طفل في هذا القصف وقد بترت قدميه وفق ما أفادت به مصادر طبية.
كما استشهد خمسة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون وصفت إصابتهم جروحهم بالخطرة إثر قصف طائرات الاحتلال لمجموعة من المواطنين في خربة العدس بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر فلسطينية في غزة أن طائرة استطلاع إسرائيلية قصفت تجمعا لمواطنين فلسطينيين في الحي المذكور واستشهد الفلسطينيين الخمسة وأصيب آخرون بجروح خطيرة نقلوا جميعاً إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة.
وفي شمال القطاع استشهد مواطن فلسطيني وأصيبت أم وأولادها الأربعة في قصف صهيوني على شمال قطاع غزة.
ونقلت المصادر عن شهود عيان قولهم إن طائرات الاحتلال قصفت بالصواريخ أهدافا قرب أبراج الشيخ زايد شمال قطاع غزة ما أدى إلى إصابة الأم وأولادها الأربعة وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.




وفاة إسلامي ثانٍ بعد إضراب عن الطعام بتونس
استمر شهرين احتجاجاً على توقيفه إثر هجوم على السفارة الأمريكية

أحمد بختي

توفي أحمد بختي، الشخصية المعروفة في التيار السلفي التونسي، بعد إضراب عن الطعام استمر حوالي شهرين كان ينفذه احتجاجاً على توقيفه إثر هجوم على السفارة الأمريكية، كما أعلن محاميه اليوم السبت.

وقال المحامي عبدالباسط بن مبارك "لقد توفي اليوم في المستشفى"، مذكراً بأن موكله الآخر بشير القلي توفي مساء الخميس، بعدما رفض تناول الطعام خلال اعتقاله الذي استمر شهرين.

ودخل بختي في غيبوبة وأصبح في حالة ميؤوس منها منذ بضعة أيام، وأشار محاميه، الخميس الفائت، إلى أنه يتوقع وفاة موكله الذي كان يعاني أيضا من نزيف في الدماغ.

وكان بختي والقلي بدآ إضراباً عن الطعام أواخر سبتمبر/أيلول، بعد أيام على اعتقالهما في إطار التحقيق حول الهجوم على السفارة الأمريكية الذي شنته مجموعة من الناشطين الإسلاميين.

وكانوا يدفعون ببراءتهم وينتقدون ظروف اعتقالهم، فيما يعتبر التيار السلفي الجهادي التونسي أنه ضحية قمع غير مبرر.

وتعتبر وفاة بختي بالغة الحساسية، لأنه كان يعتبر شخصية من التيار الجهادي ومقرباً من أبو عياض، المنظم المفترض للهجوم على السفارة الأمريكية الذي لم تقبض عليه الشرطة بعد.

وكان محمد بختي، الذي حكم عليه في 2007 بالسجن 12 عاماً بعد مواجهات دامية بين الجيش وإسلاميين في سليمان، قرب العاصمة التونسية إبان حكم الرئيس زين العابدين بن علي، قد استفاد من العفو الذي أعلن بعد ثورة 2011.





مقتل 52 تلميذاً مصرياً في حادث وحظر سفر وزير النقل
مرسي يطالب الجهات المعنية بتقديم الدعم لأسر الضحايا ويتعهد بمحاسبة المسؤولين

 
بقايا المقاعد المحطمة في الحافلة التي كانت تقل التلاميذ

لقي 52 تلميذاً حتفهم وأصيب 13 آخرون جراء اصطدام قطار بحافلتهم المدرسية في محافظة أسيوط بصعيد مصر اليوم السبت. فيما قرر النائب العام منع وزير النقل المصري المستقيل من السفر.

صرح المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة بأن النائب العام، المستشار عبدالمجيد محمود، أمر بتوسيع دائرة التحقيقات في الحادث للوصول إلى جميع صور المسؤولية في هيئة السكك الحديدية التي أدت بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى وقوع الحادث، وعدم اختزال المسؤولية الجنائية في عامل المزلقان محل الحادث.

وتم إخطار وزير النقل المستقيل، محمد رشاد المتيني بطلب استدعائه، ورئيسي هيئة السكك الحديدية السابق والحالي، ونواب رئيس الهيئة المختصين للتحقيق معهم، السبت بمكتب النائب العام. كما تقرر منعهم من السفر خارج البلاد لحين انتهاء التحقيق. وتواصل نيابة أسيوط استكمال ما تقوم به من تحقيقات بموقع الحادث.

وذكرت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" الرسمية، في وقت سابق، أن القطار اصطدم بحافلة مدرسية خاصة في مدينة منفلوط بأسيوط، مشيرة إلى أن المحافظ أمر بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق لمعرفة المتسبب في الحادث.

وصرح مسؤول المركز الإعلامي بوزارة الداخلية بأنه تم التحفظ على عامل المزلقان المدعو سيد عبده رضوان، إثر وقوع حادث التصادم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

إلى ذلك، أعلن الدكتور محمد رشاد المتيني، وزير النقل قبول استقالة المهندس مصطفى قناوي، رئيس هيئة السكة الحديد وتحويله للتحقيق. 

وقال المتيني إنه، تضامنا مع مسؤوليته السياسية كوزير للنقل، يعلن استقالته لرئيس الجمهورية.

وأكد حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، في بيان أنه يرحب "باستقالة وزير النقل باعتباره المسؤول السياسي عن الحادث بما يمثل تقليدا ديمقراطيا افتقدناه في السابق"، مطالباً بسرعة "محاكمة المتسببين عن الحادث وأن ينالوا أقصى العقوبات التي وضعها القانون، وألا يكون المتهم النهائي في هذا الحادث هو هذا الشبح الذي يسمى "الإهمال" كما كان في الماضي".

وذكر الحزب أن "منظومة النقل كلها تحتاج إلى تطوير وتحديث مهما كلفنا ذلك من أموال وجهد، حفاظا على أرواح المواطن صاحب القرار الآن في مصر". 

وفي تطور متصل، كلف الرئيس محمد مرسي رئيس مجلس الوزراء د.هشام قنديل ووزير الدفاع فريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام والإنتاج الحربي ووزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد ومحافظ أسيوط الدكتور يحيى كشك وكل الجهات التنفيذية بالدولة بتقديم كل الإمكانيات والعون لأسر ضحايا حادث قطار أسيوط. 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية اليوم أن الرئيس مرسي أصدر أوامره بسرعة الانتهاء من التحقيقات ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث الأليم، وأنه تقدم بخالص التعازي لأهالي المتوفين وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

هذا وأكدت مصادر، أن أتوبيس الأطفال تحطم تماما أسفل جرار القطار، رقم 165، القادم من أسيوط إلى القاهرة، وأن الأتوبيس "انحشر" بين عجلات الجرار من قوة الاصطدام.

وفي السياق ذاته تجمهر الآلاف من أهالي قرية المندرة وأولياء أمور الطلاب، عند مقر الحادث بمزلقان قرية المندرة، للبحث عن جثث ذويهم. بحسب صحيفة اليوم السابع.





مجلس الأمن يحث الخرطوم وجوبا على الاتفاق بشأن أبيي
الاتحاد الإفريقي منح البلدين مهلة للتوصل إلى تسوية بينهما تنتهي في 5 ديسمبر المقبل

سفير السودان في الأمم المتحدة دفع الله الحاج

دعا مجلس الأمن الدولي السودان وجنوب السودان إلى مضاعفة جهودهما لإنهاء النزاع حول منطقة أبيي التي شهدت مواجهات في الأيام الأخيرة.

وطلب المجلس في قرار تمديد تفويض قوة حفظ السلام في أبيي، من البلدين الجارين، أن يتوصلا إلى اتفاق "بشكل عاجل" حول إدارة هذه المنطقة وإنشاء قوات أمنية لها.

ومنطقة أبيي النفطية واحدة من المناطق التي لم يتوصل البلدان إلى تفاهم بشأنها بعد انفصالهما في تموز/يوليو 2011.

وينتمي معظم سكان أبيي إلى قبائل الدينكا، لكن قبيلة المسيرية (عرب رحل) تملك وجودا كبيرا في المنطقة أيضا.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة الأربعاء، إن موظفا في قوة حفظ السلام في أبيي من الدينكا قتل في مواجهات بين الجانبين.

وسيطر السودان العام الماضي على أبيي، لكن جزءا كبيراً من قواته انسحبت من المدينة لاحقاً. ودعا قرار مجلس الأمن السودان إلى سحب قواته المخصصة لحماية المنشآت الأمنية من أبيي.

وتتمركز قوة للأمم المتحدة تضم أربعة آلاف جندي إثيوبي في أبيي. وقد مدد مجلس الأمن الدولي مهمتها إلى 31 أيار/مايو المقبل.

وقد رحب مندوبو الدول الأعضاء في المجلس بخطوات خفض حدة التوتر الناجم عن الخلافات المتعلقة بالسيادة على بعض المناطق.

وصرح سفير السودان في الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان، أن أي "خطوة من جانب واحد" لن تؤدي إلى "إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة وهو هدفنا الرئيسي".

من جهته، قال سفير جنوب السودان فرانسيس دينغ ان، إن التوصل إلى اتفاق "سيكون عنصرا حاسما في إحلال السلام والاستقرار اللذين تتطلع إليهما منطقتنا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة دان الأربعاء "سلسلة الحوادث في أبيي في الساعات الـ48 الأخيرة" وحث طرفي النزاع على تسوية خلافاتهما بالحوار.

ومنح الاتحاد الإفريقي مهلة تنتهي في 5 كانون الأول/ديسمبر للخرطوم وجوبا للاتفاق على وضع نهائي لمنطقة أبيي.






وزير خارجيته اتصل بنظيرته الأمريكية لبحث عَقْد هدنة جديدة
الرئيس المصري: القاهرة لن تترك غزة وحدها

رويترز – القاهرة
 قال الرئيس المصري محمد مرسي أمس الجمعة إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة "عدوان سافر على الإنسان"، وإن بلاده لن تترك غزة وحدها.

وقال مرسي للمصلين في مسجد أدى فيه صلاة الجمعة في القاهرة: "نحن نرى ما يحدث في غزة من عدوان سافر على الإنسان، وأنا أحذر وأكرر تحذيري للمعتدين بأنه لن يكون لهم أبداً سلطان على أهل غزة". وأضاف "القاهرة لن تترك غزة وحدها".

وقال مرسي: "أقول لهم (للإسرائيليين) باسم الشعب المصري كله إن مصر اليوم مختلفة عن مصر أمس وإن عرب اليوم مختلفون عن عرب أمس".

وكان البعض يتهم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية العام الماضي، وكان حليفاً وثيقاً للولايات المتحدة، بأنه شارك إسرائيل في حصارها لقطاع غزة.

وفي وقت لاحق قال بيان صادر من وزارة الخارجية المصرية إن وزير الخارجية محمد كامل عمرو اتصل بنظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون؛ لبحث التعاون لإنهاء المواجهة العسكرية، وعَقْد هدنة جديدة.

وتابع البيان بأن عمرو شدَّد على أهمية أن توقف إسرائيل غاراتها على القطاع، وأن يتفق الطرفان من جديد على هدنة بينهما.

كما أصدر الأزهر بياناً دعا فيه جميع العرب والمسلمين إلى الوحدة دعماً لأشقائهم في غزة.

وطالب الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الشيخ أحمد الطيب في البيان الذي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الفلسطينيين بأن يكونوا "على قلب رجل واحد في مواجهة الصهاينة الذين يسعون إلى استئصالهم جميعاً في الضفة والقطاع".

وانتقد الطيب مواقف الدول الكبرى في أزمة غزة، التي قال إنها "تخاذلت، ونسيت واجبها الإنساني ومسؤوليتها الدولية، وباركت العدوان، ووقفت في صف المعتدين".

وقال مسؤولون في غزة إن 28 فلسطينياً قُتلوا في القطاع منذ بدأت إسرائيل هجومها.

ومن بين القتلى الفلسطينيين 12 مسلحاً و16 مدنياً، بينهم ثمانية أطفال وامرأة حامل.

وقُتل ثلاثة إسرائيليين بصاروخ أمس الخميس. وقال مصدر من حماس إن القوات الجوية الإسرائيلية شنت هجوماً على منزل قائد حماس في جنوب قطاع غزة؛ ما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين، أحدهما طفل.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق على خطة لتعبئة زهاء 75 ألف جندي احتياط لعملية غزة، بعدما استهدف النشطاء الفلسطينيون القدس بصاروخ للمرة الأولى منذ عقود، كما استهدفوا تل أبيب لليوم الثاني في تحدٍّ كبير لهجوم إسرائيل على غزة بعد محاولة مصرية للتوسط في هدنة.

واجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع كبار الوزراء في تل أبيب بعد الهجمات الصاروخية؛ لاتخاذ قرار بشأن توسيع عملية غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة إغلاق ثلاثة طرق حول قطاع غزة مخصصة لحركة المرور المدنية تؤدي إلى القطاع أو تحاذيه، في مؤشر على احتمال الدفع بحشود عسكرية في المنطقة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن صاروخاً أُطلق من غزة سقط في منطقة القدس خارج المدينة مباشرة الجمعة. وهذا أول صاروخ فلسطيني يصل إلى هذا القرب من القدس منذ 1970، ومن المرجح أن يؤدي لتصعيد الحرب الجوية التي تشنها إسرائيل منذ ثلاثة أيام ضد النشطاء في القطاع الذي تديره حماس.





أردوغان يشدد على محاسبة إسرائيل عن "مجزرة" غزة
قال في خطاب بجامعة القاهرة إن "الفلسطيني لم يحنِ رأسه.. ولن يحني رأسه"

 
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان


شدد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، في القاهرة، على وجوب "محاسبة" إسرائيل عن "المجزرة بحق الأطفال الأبرياء" في قطاع غزة.

وقال أردوغان، في خطاب بجامعة القاهرة، "على الجميع أن يعلم أنه، عاجلاً أم آجلاً، ستتم المحاسبة عن المجزرة بحق هؤلاء الأطفال الأبرياء، الذين قتلوا بوسائل غير إنسانية في غزة"

وأضاف رئيس الوزراء التركي، في هذا الخطاب الذي بثه التلفزيون المصري مباشرة على الهواء، أن "الفلسطيني لم يحنِ رأسه، ولن يحني رأسه".

ووصل أردوغان السبت إلى مصر في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، في ظل إدانة القاهرة وأنقرة لهجوم إسرائيل على غزة.

والتقى أردوغان الرئيس المصري، محمد مرسي، الذي ينتمي لحركة الإخوان المسلمين واستمر الاجتماع لمدة نصف ساعة.

وكان رئيس الوزراء التركي صرح للصحافيين في مطار أنقرة، السبت، "أن إسرائيل تحدث ضجة دولية بشأن قتلاها الثلاثة (...)، وفي الواقع فإسرائيل هي التي انتهكت وقف إطلاق النار".

وأضاف أنه "تكتيك لإسرائيل بأن توجه أصابع الاتهام إلى حماس وتهاجم (في الوقت نفسه) غزة"، مؤكداً أنه تحادث مساء الجمعة بشأن النزاع في غزة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.





ليبرمان يهدّد باغتيال إسماعيل هنية


 هدّد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، باغتيال إسماعيل هنية رئيس حكومة "حماس" في غزة وغيره من كِبار قادة الحركة، ما لم يتوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تصريحات ليبرمان للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي "في كل مرة تطلق (حماس) صاروخاً، سيكون هناك ردٌّ أقسى وأقسى".

وأضاف: "أنصح بجدية كل قادة (حماس) في غزة بألا يختبروننا مرة أخرى، فلا أحد له حصانة هناك لا هنية ولا غيره".

وتأتي الهجمات الجوية المكثفة الجديد في اليوم الرابع لعملية "عمود السحاب" الإسرائيلية على قطاع غزة. ويشير آخر الأرقام إلى مقتل ثلاثين فلسطينياً وجرح 280 وفق مصادر طبية فلسطينية. وكان ثلاثة إسرائيليين قد قُتلوا في هجومٍ بصاروخ أُطلق من قطاع غزة.

وأكد مسؤول في حكومة "حماس" إن "مقر رئاسة الوزراء دُمِّر كلياً وأُصيبت المنازل المجاورة بأضرارٍ كبيرة نتيجة القصف الهمجي الإسرائيلي".

وتقول التقارير إن هجمات فجر السبت الصاروخية الإسرائيلية دمّرت خمسة محولات للكهرباء، ما أدّى إلى غرق أكثر من 400 ألف فلسطيني في ظلامٍ دامسٍ، حسبما قالت شركة توزيع الكهرباء في غزة.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن غارة جوية أخرى سوّت بالأرض مسجداً في وسط غزة، وأصابت عدداً من المنازل بأضرار. ولم يصدر بيانٌ رسمي من الجيش الإسرائيلي بشأن موجة الهجمات الجوية الأخيرة.





إسرائيل تنشر بطارية للقبة الحديدية قرب تل أبيب
متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي تؤكد نجاح النظام بنسبة 90 في المائة

إحدى بطاريات القبة الحديدية

أدخل الجيش الإسرائيلي إلى الخدمة، السبت، بطارية جديدة للقبة الحديدية المضادة للصواريخ ووضعها في منطقة تل ابيب وهو ما يكشف عن مخاوف من المدى الذي وصلت إليه الصواريخ الفلسطينية.

ولم يكن مقررا إدخال البطارية الخامسة من القبة الحديدية إلى الخدمة حتى عام 2013. وتنشر البطاريات الأربع الأخرى إلى الجنوب بالقرب من حدود غزة.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إنه منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الأربعاء، أسقطت صواريخ القبة الحديدية 222 صاروخا بنسبة نجاح بلغت 90 في المائة. 

ولا تنطلق الصواريخ المضادة إلا إذا رصد النظام صواريخ يمكن أن تسقط على منطقة عمرانية.

وتقول شركة رافائيل المتحدة للأنظمة الدفاعية المتطورة المصنعة للقبة الحديدية إن البطاريات توفر حماية من صواريخ مهاجمة يتراوح مداها بين 5 كيلومترات و70 كيلومترا إضافة إلى قذائف المورتر.

واستخدمت القبة الحديدية للمرة الأولى عام 2011، ونشر نظامها قرب بئر السبع، وأسقط أول صاروخ حقيقي من غزة.

ويُحمل النظام على شاحنة لتسهيل نقله. وتقول إسرائيل إنها بحاجة الى 13 بطارية للدفاع بشكل جيد عن كل أنحاء البلاد.

وحصلت القبة الحديدية والدرع الإسرائيلية للصواريخ البالستية "ارو" على دعم كبير من الولايات المتحدة التي تريد أن تطمئن الدولة اليهودية، وفي الوقت نفسه تحثها على ضبط النفس في مواجهة برنامج إيران النووي.





اعتبر اجتماعات وزراء الخارجية العرب مضيعة
بالفيديو.. رئيس وزراء قطر: أغلبنا نعاج


الأناضول- القاهرة: 
قال الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء وزير خارجية قطر، إن "الذئاب تأكل النعاج، وللأسف هم (في إشارة للإسرائيليين) ليسوا بذئاب، ولكن أغلبنا نعاج".

جاء ذلك في كلمة بن جاسم، خلال الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية مساء أمس السبت لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة، تعليقا على ما ذكره وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، خلال نفس الاجتماع بقوله: "لا تتركوا فلسطين للذئاب (إسرائيل) وهى التي تنتظر فك أسرها منذ 64 عامًا ولا تزال تنتظر".

وشدد بن جاسم على "ضرورة مساندة موقف مصر إزاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرًا أن "اجتماعات وزراء الخارجية العرب مضيعة للمال العام والوقت وهناك حاجة إلى أن نتبنى مواقف عملية".

وأضاف أن "إخواننا في فلسطين يحتاجون إلى الصراحة فلا يجب أن نعطيهم أملاً أكبر مما نستطيع أن نعمله"، لافتا إلى أن "أقل الأمور وهي الاعتمادات المالية التي سبق اتخاذ قرار سابق بها لم يصل منها شيء".

وقال رئيس الوزراء القطري: "إننا لن نعلن الحرب، ونحن ندعو لعملية سلمية لن تتم، أما كيف نساعد أشقاءنا في قطاع غزة وكل فلسطين، من خلال الالتزام بالمبالغ التي أعلن عنها، ويجب أن نقرر ما سوف نفعل، وليس أن نقرر ولا نعمل".

وتابع بن جاسم: "إننا اليوم سوف نصدر بيانًا، ولكن نحتاج إلى أن نفعل شيئًا عمليًا، ولا نتكلم عن حرب أو عمل عسكري، فأنا أعلم قدراتنا وعزيمتنا، ولكن يجب أن نخرج بتوصيات واضحة لتنفيذ التعهدات التي تعهدت بها حكومتنا إلى فلسطين".
فيديو





الإعلام الصهيوني: الذعر انتاب رئيس هيئة أركان الجيش
(نتنياهو) و(باراك) يهرعان إلى الملاجئ خشية الصواريخ


دفعت الصواريخ الفلسطينية التي تم إطلاقها باتجاه تل أبيب، اليوم الجمعة، عدداً من المسؤولين الكبار في إسرائيل لقطع اجتماعاتهم والنزول إلى الملاجئ.
فمع أول صافرة إنذار دوت في تل أبيب أمس الخميس، قطع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حديثاً كان يدلي به في أحد الاجتماعات في مجمع المباني الحكومية في تل أبيب وسارع إلى الملجأ إلى أن اطمأن لزوال الخطر، بحسب ما نقلته صحيفة "معاريف" الصهيونية.
أما الصواريخ التي أطلقت اليوم الجمعة باتجاه تل أبيب، فأنزلت عدداً أكبر من المسؤولين الإسرائيليين إلى الملاجئ، بينهم وزير الطاقة عوزي لاندو، الذي كان يقوم بجولة مع مرافقيه بالمدينة، إضافة إلى وزير الأمن، إيهود باراك، ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش، بيني غانتس اللذين كانا في اجتماع في مجمع المباني الحكومية في تل أبيب لبحث آخر التطورات الأمنية، بحسب ما ذكرت "معاريف" و"إذاعة الجيش الصهيوني".
من جانب آخر، قطعت الصواريخ الفلسطينية صخب مدينة تل أبيب، ليهرع سكانها إلى الملاجئ مرتين خلال 24 ساعة، وهو الأمر الذي لم يفعلوه منذ عام 1991حين كانت الصواريخ العراقية تقصف المدينة.
وكان الإعلام الصهيوني نشر صوراً تظهر مناطق معينة ساكنة من أي حراك.





نصف مليار دولار خسائر الزراعة فى غزة جراء الحرب الإسرائيلية
الحرب على غزة
الحرب على غزة

أكدت وزارة الزراعة فى غزة بأن القطاع الزراعى يعد الأكثر تضرراً من جراء العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة منذ 4 أيام والمستمر حتى هذه اللحظة.
وأشارت إلى أن الاحتلال يستهدف فى عدوانه بشكل مبرمج الأراضى والآبار والمنشآت الزراعية وكذلك موانئ ومراسى الصيادين والسفن.
وشددت وزارة الزراعة فى غزة على أن الاستمرار فى استهداف القطاع الزراعى من شأنه أن يهدد السلة الغذائية ويعرضها للخطر، وبالتالى تكبيد المزارعين خسائر مادية فادحة، علماً بأن خسائر القطاع الزراعى تعدت (نصف مليار دولار) بحسب بيان رسمى منشور على موقع الوزارة بغزة اليوم.
وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم بواجبها "بشكل أولى" فى إحصاء الأضرار الزراعية التى يتكبدها المزارعون والصيادون الذين يتعذر عليهم الوصول إلى ممتلكاتهم فى ظل العدوان منوهة إلى أنه بإمكان المزارعين التواصل مع المهندسين الزراعيين عبر الهواتف المنشورة على موقعها الإلكترونى.
كما حذرت الوزارة بأن العدد الكبير من الصواريخ المنهمرة تحمل كميات كبيرة من المتفجرات والمواد السامة التى تضر التربة الزراعية والخزان الجوفى وتجعلهما عرضة للبوار والتلف.
وأهابت الوزارة بكافة المؤسسات الدولية والعربية والحقوقية التدخل لوقف التدمير المبرمج للقطاع الزراعى.




وزير الخارجية: مصر لن تسمح بفرض حصار على غزة
الأحد، 18 نوفمبر 2012 - 00:26
وزير الخارجية محمد عمرو
وزير الخارجية محمد عمرو
القاهرة (أ.ش.أ)

أعلن وزير الخارجية محمد عمرو، أن مصر لن تسمح بفرض حصار على غزة يجوع أهلها ويحرمهم من أساسيات الحياة، مؤكداً أن مصر تقف مع أشقائها بقطاع غزة فى محنتهم وتقدم لهم كل المساعدات والمتطلبات.
وقال وزير الخارجية فى صفحته الرسمية على الفيس بوك مساء السبت اتصالا بالاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى إن الوقت قد حان لإعادة النظر فى الطريقة التى اتبعناها والمجتمع الدولى مع عملية السلام والتى أصبحت عملية وليست سلاماً، مشيراً إلى أنه آن الأوان لأن نقوم نحن العرب بإعادة النظر فى هذه الاستراتيجيات.
وأوضح أن هناك لجانا تعمل بدون فائدة، والأرض الفلسطينية تلتهم يوماً بعد يوم، معرباً عن خشيته بعد سنوات قليلة ألا يكون هناك أرض للتفاوض بشأنها.





 

ميركل فى اتصال هاتفى مع نتانياهو تعرب عن أملها فى وقف لإطلاق النار

أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
برلين (د.ب.أ)

شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو اليوم، السبت، على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها، بينما اتفقت معه على "أنه يتعين الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار فى أقرب وقت ممكن لتجنب مزيد من إراقة الدماء"، حسبما قال مكتبها. 
وفى محادثات مع الرئيس المصرى محمد مرسى حثته ميركل على "مواصلة القيام بدوره المهم كوسيط وحثت الجماعات الفلسطينية على الوقف الفورى لهجماتها ضد إسرائيل".







البيت الأبيض: صواريخ غزة "عامل مفجر" للنزاع مع إسرائيل

جانب من مجازر الاحتلال فى قطاع غزة
جانب من مجازر الاحتلال فى قطاع غزة
واشنطن (ا ف ب)

أعلن البيت الأبيض السبت، أن إطلاق الفلسطينيين للصواريخ من غزة على إسرائيل شكل عاملاً مفجراً للمواجهات بين إسرائيل وقطاع غزة والتى أسفرت عن 43 قتيلاً فى الجانبين منذ الأربعاء.
وقال مساعد مستشار الأمن القومى الأمريكى بن رودس على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان": نعتقد أن إطلاق الصواريخ من غزة كان عاملا مفجرا للنزاع، وأضاف "نعتبر أن من حق الإسرائيليين أن يدافعوا عن أنفسهم وأن يتخذوا قراراتهم حول التكتيك الذى سيلجأون إليه".






جماعة حزب الله: أى هجوم برى على غزة سوف يكون خطأ

حسن نصر الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الله
حسن نصر الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الله
بيروت (د.ب.أ)

قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله فى وقت متأخر من يوم السبت، إن أى محاولة للقوات الإسرائيلية لشن هجوم برى على حماس فى قطاع غزة سوف "يكون خطوة سيئة الحسابات ". 
وأضاف نصر الله خلال مراسم دينية شيعية فى الضاحية الجنوبية من بيروت أن الإسرائيليين سوف يرتكبون خطأ غبيا فى حال قرار شن عملية برية على غزة.
وقال نصر الله، إن المقاومة فى غزة اكتسبت القوة والعزم والقدرات التخطيطية، مضيفا أن القدرة النارية التى يمتلكها مسلحو حماس تضع الإسرائيليون على الحافة بدرجة متزايدة.









إيرانى تنفى قيام بلاده بتزويد المقاومة الفلسطينية بصواريخ "فجر-5"

صورة أرشيفية
طهران (أ.ش.أ)

نفى مسئول إيرانى رفيع المستوى قيام إيران بتزويد الفلسطينيين بصواريخ من طراز "فجر-5"، والتى أطلقت مؤخرا على تل أبيب.
ونقلت قناة "فرانس -24" الإخبارية الفرنسية عن علاء الدين بورجيردى رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الإيرانى قوله "إننا ننكر تسليم مثل هذا النوع من الصواريخ إلى المقاومة الفلسطينية، ونعتقد أن الغرض من ترويج مثل هذه الاتهامات هو محاولة إظهار المقاومة فى موقف الضعف، وذلك على الرغم من أنها قادرة تماما على إنتاج ما تحتاج إليه من أسلحة".
وأشارت "فرانس -24" إلى أن حركة الجهاد الإسلامى أعلنت عن نجاح عناصرها أمس الأول فى إطلاق صاروخ من طراز "فجر-5"، والذى سقط قبالة سواحل تل أبيب، وذلك فى أول هجوم من نوعه يصل إلى عمق إسرائيل منذ إطلاق الرئيس العراقى الراحل صدام حسين صواريخ سكود على إسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991".
ويرى محللون عسكريون أن صاروخ "فجر-5" أكبر مدى بالمقارنة بقذائف "قسام" الفلسطينية المحلية الصنع، حيث يصل مدى الصاروخ "فجر-5" إلى 75 كيلومتراً، فيما لا يزيد مدى قذائف "قسام" عن 13 كيلومتراً.






حالة من الجدل السياسى بأوروبا بسبب علم القاعدة
بالصور.. رفع علم القاعدة بأوروبا لنصرة فلسطين


التظاهرات بأوروبا لنصرة فلسطين
 
قام اليوم 4 فتيتات فلسطينيات برفع علم "القاعدة" بميدان الدام بالعاصمة الهولندية امستردام، مما أثار ردود أفعال واسعة بين الأوساط السياسية الهولندية والأوروبية، وصلت لحالة من الجدل السياسى عقب رفع العلم لأول مرة بأوروبا.
حيث شن عدد من السياسيين بأوروبا ردود أفعال شديدة اللهجة بسبب لرفع علم القاعدة بهولندا من خلال أربع فتيتات منقبات كانت تشارك فى مظاهرة "نصرة فلسطين"، والتى شارك فيها خمسة الآلاف هولندى وفلسطينى ومصرى وعدة جنسيات أخرى ضد إسرائيل، التى تشن هجمات على قطاع غزة، وتحاول إسكات منصات فى القطاع تطلق صواريخ على أراضيها.
حيث وصف أحد السياسيين بهولندا رفع العلم "بالكارثة" داعيا فتح تحقيق فى هذا العمل الذى قام به عدد من الفتيات الفلسطينيات، كأداة تهديد جديدة لأوروبا لتدخلها وقد هتفت المتظاهرات "الشعب يريد تدمير تل أبيب ".
فى حين دعت المنقبات الفلسطينيات المسلمات فى جميع أنحاء العالم إلى التعبير عن غضبهم ورفضهم للظلم الذى يتعرض له الفلسطينيون، مطالبين المنظمات المحلية والعالمية باتخاذ موقف موحد ضد العدوان.
 









بالفيديو .. صاروخ يدمر جيب عسكري إسرائيلي على حدود غزة

 نشرت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مقطع فيديو يصور عملية استهداف سيارة جيب عسكرية إسرائيلية.

وحسب موقع " بوابة الأهرام" فإن قناة " الأقصى " الفضائية قامت ببث الفيديو، ونشر بعدها على موقع " يو تيوب ".

وكانت الكتائب قد أعلنت في وقت سابق عن العملية، وأكدت أنها تمت إلى الشرق من مدينة البريج، وأن قصف السيارة العسكرية تسبب في تطاير أشلاء مستقليها من الجنود الإسرائيليين - بحسب بيان الكتائب.
الفيديو





فرنسا تطلب تعيين سفير للمعارضة
(فيديو) الجيش السوري الحر يسيطر على مطار الحمدان العسكري


أعلن الجيش السوري الحر سيطرته، السبت، على مطار عسكري بريف ديرالزور، في وقت أفاد ناشطون أن طائرات تابعة للجيش شنت غارات صاروخية على مدن عدة بالتزامن مع استمرار أعمال العنف، ما أسفر عن مقتل 94 شخصاً.

وبث ناشطون شريطاً مصوراً على الإنترنت يظهر فيه مسلحون يحتفلون بسيطرتهم على ما قالوا إنه مطار الحمدان العسكري في مدينة البوكمال.

وأوضح الناشطون أن نظام الأسد قام بحرق بعض الدبابات وراجمات الصواريخ إضافة بعض مستودعات الأسلحة بعد أن عجز فلول الأسد عن الصمود وهربوا من المطار.

إلى ذلك، ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن "مقاتلات السوخوي" شنت غارات على مدن في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث شوهدت أعمدت الدخان تتصاعد من المواقع التي تم استهدافها.

كما أفاد ناشطون بتجدد القصف الجوي على مدن زملكا وعربين بريف دمشق، في حين واصلت المدفعية قصفها على مناطق عدة من ريف العاصمة السورية.

ويأتي ذلك غداة مظاهرات حاشدة شهدتها المدن السورية في جمعة "دعم الائتلاف الوطني"، كما رفع المتظاهرون شعارات الدعم لقطاع غزة الذي يتعرض لغارات جوية إسرائيلية، إذ تلازم اسم الجمعة مع شعار "قسماً برب العزة بعد سوريا إلى غزة".

وتعرضت أحياء في دمشق لقصف عنيف من قبل القوات الحكومية، السبت، مع استمرار الاشتباكات مع الجيش الحر منذ أيام، فيما أفادت شبكة شام الإخبارية بتجدد القصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات على أحياء جوبر وكفر سوسة والتضامن.

في غضون ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، السبت، خلال استقباله رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب أن المعارضة السورية سيكون لها "سفير" في باريس.

وكان هولاند استقبل الخطيب، في خطوة متقدمة تلي اعتراف فرنسا بالائتلاف ممثلا شرعيا للشعب السوري، وتعهدها إعادة طرح تزويد المعارضة بالسلاح.
فيديو





انشقاق لواء و12 ضابطاً سورياً وفرارهم مع أسرهم إلى تركيا


قالت وكالة الأناضول للأنباء التركية الحكومية إن لواء سوريا و12 ضابطاً آخرين انشقوا وفروا مع أسرهم إلى تركيا بعد قتال عنيف على الحدود الجنوبية الشرقية لتركيا مع سوريا.

وذكرت الوكالة أن 53 شخصاً عبروا الحدود بينهم لواء و12 ضابطاً آخرين وعدد غير محدد من الجنود وعائلاتهم.

وقالت صحيفة "زمان" التركية على موقعها على الإنترنت إن المنشقين عبروا الحدود إلى إقليم هاتاي التركي الجنوبي وأرسلتهم السلطات المحلية إلى مخيم أبايدين للاجئين.

ولم يؤكد متحدث باسم وزارة الخارجية التركية على الفور هذه الانباء، ويأتي ذلك بعد أنباء عن انشقاق 26 ضابطاً بالجيش من بينهم لواءان في 9 نوفمبر.

وأعلنت أنقرة اليوم الجمعة أنها "كثّفت" محادثاتها مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي بشأن خطوات لتعزيز الأمن على الحدود بينها وبين سوريا التي تمتد بطول 900 كيلومتر مع وصول الحرب الأهلية في سوريا المستمرة منذ 20 شهراً إلى حالة من الجمود.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن أنقرة زادت من مشاوراتها مع حلف شمال الأطلسي. وقال داود أوغلو لرويترز في أديس أبابا "هذا الأسبوع تحديداً كثفنا مشاوراتنا فيما يتعلق بالمخاطر الأمنية على حدودنا".

وتقول تركيا إن نشر صواريخ باتريوت ستكون خطوة دفاعية لكنها من الممكن أن تقود إلى إقامة منطقة حظر طيران داخل سوريا للحد من قدرات الأسد الجوية.

ودفعت تركيا بطائرات حربية إلى الحدود بين البلدين يوم الأربعاء وهو اليوم الثالث لهجوم تشنه الطائرات السورية التي تحاول طرد قوات المعارضة من بلدة رأس العين. وكانت البلدة هادئة إلى حدٍ كبير يومي الخميس والجمعة.





وزير إسرائيلى: لن نلجأ لهجوم برى فى غزة حال تحقيق الغارات الجوية أهدافها

جانب من مجازر الاحتلال فى غزة
جانب من مجازر الاحتلال فى غزة
غزة أ ش أ

صرح وزير التعليم الإسرائيلى جدعون ساعر مساء اليوم السبت، بأن الحكومة الإسرائيلية تنظر لعملية الغزو البرى لقطاع غزة كحل مرجح، يمكن تجنبه إذا ما تحققت الأهداف الإسرائيلية من الغارات الجوية على القطاع.
وقال ساعر فى تصريحات لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن إسرائيل لديها أهداف محددة من الهجوم على غزة، فإذا لم تتحقق هذه الأهداف من خلال ما ينفذه الجيش الإسرائيلى حاليا من هجمات، فإن اللجوء لخيار الهجوم البرى سيكون ضروريا، وأوضح الوزير الإسرائيلى أن العمليات ضد قطاع غزة ستتوقف فور التأكد من تحقق الأهداف التى حددتها القيادة الإسرائيلية لها.






وزير الخارجية الألمانى يحذر من انتهاج منطق التدمير فى الشرق الأوسط

جيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألمانى
برلين (د.ب.أ)

دعا وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله الأطراف المتصارعة فى الشرق الأوسط إلى "تجاوز منطق الموت والتدمير".
وقال فيسترفيله فى مقالة لها بصحيفة "بيلد أم سونتاج" الصادرة غدا الأحد فى ألمانيا: "الوضع يساعد على انتشار النار، والتصعيد يهدد المنطقة بكاملها، أما واجب الوقت فيتمثل فى التعقل والتوازن وعدم التصعيد".
وحمل فيسترفيله حركة حماس مسئولية التصعيد الأخير فى قطاع غزة، مؤكدا أن "لإسرائيل الحق فى الرد على صواريخ حماس، وأن لإسرائيل الحق فى الدفاع عن أرضها وشعبها".
كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبرت عن الأفكار ذاتها من قبل.
وطالب فيسترفيله بوقف إطلاق النار، قائلا: "لابد من اتخاذ الإجراءات التى من شأنها وقف دور السلاح، وأهمها إنهاء إطلاق الصواريخ من غزة".
وأوضح فيسترفيله، أن لمصر دورا محوريا فى هذا الأمر: "حيث إن لها نفوذها داخل غزة ولها تأثيرها على القيادة هناك".






أوباما يبدأ جولة آسيوية يزور خلالها ميانمار

أوباما
أوباما
واشنطن (رويترز)

سافر الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم، السبت، فى جولة آسيوية تشمل ثلاث دول فى مسعى للاستفادة من أول رحلة خارجية له بعد إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية، للتأكيد على أن المنطقة فى محور استراتيجيته.
ويزور أوباما كلا من تايلاند وميانمار وكمبوديا، ومن المرجح أن تسلط الأضواء خلال هذه الرحلة على زيارة أوباما التاريخية لميانمار، التى كانت دولة مارقة، ويأمل البيت الأبيض أن تساعد زيارة أوباما ميانمار فى دفع البلاد إلى تطبيق إصلاحات ديمقراطية.
وقد يخيم على جولة الرئيس الأمريكى الآسيوية تصاعد العنف في الشرق الأوسط. 





ضبط كمية كبيرة من المخدرات فى جنوب شرق تركيا

أفراد الشرطة التركية
فان (تركيا) (أ.ش.أ)
 
ضبطت قوات الدرك التركية اليوم السبت كميات كبيرة من مخدر الحشيش فى محافظة "فان" جنوب شرق تركيا.
وذكرت وكالة الأناضول التركية اليوم، أن الشرطة تلقت معلومات تفيد وجود مخدرات فى سيارتين وعند نقطة تفتيش فى بلدة "ادريميت" تم تفتيشهما وعثرت الشرطة التركية على 6ر233 كيلو جرام من الحشيش مخبأة فى السيارتين.






مصرع وإصابة 6 إثر انفجار داخل محل لبيع الكحوليات بالهند


نيودلهى (أ.ش.أ)
وقع انفجار اليوم داخل محل لبيع المشروبات الكحولية بضواحى مدينة جامو العاصمة الشتوية للقطاع الهندى من كشمير، مما أسفر عن مصرع أحد الأشخاص. 
وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية، نقلاً عن ضابط بالشرطة، أن الانفجار وقع باستخدام قنبلة، وأسفر أيضاً عن جرح خمسة أشخاص آخرين. 
ولم تعلن أية جهة مسئوليتها عن الانفجار، فيما أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن محال بيع المشروبات الكحولية تعتبر أهدافاً للجماعات التى تطالب بانفصال كشمير عن الهند.
كان مسلحون قد أطلقوا النيران الخميس على محل لبيع الخمور فى سرنجار العاصمة الصيفية للقطاع الهندى من كشمير، مما أدى إلى مصرع أحد الأشخاص أيضاً.
تجدر الإشارة إلى أن النزاع حول كشمير أدى إلى اندلاع حربين بين الهند وباكستان منذ عام 1947.





أمريكا تغرم "بنكين" لقيامهما بعمليات "نصب واحتيال"
"كريدي سويس" و"جي بي مورغان" يدفعان 417 مليون دولار غرامة


وافق مصرفا "كريدي سويس" السويسري و"جي بي مورغان" الأمريكي على دفع 417 مليون دولار لصالح هيئة الأوراق المالية في الولايات المتحدة، وذلك كغرامة مالية لتسوية دعوى أقيمت ضدهما تزعم أنهما ضللا مستثمرين بشأن أوراق مالية مدعومة برهون عقارية. 

وهذه التسوية هي أول تسوية في قضية تواجهها خمسة بنوك (غالبيتها أمريكية)وتتعلق بتضليل مستثمرين من أجل بيعهم أوراقاً مالية مدعومة برهون عقارية فاسدة. 

وقالت هيئة الأوراق المالية إن رفع هذه الدعاوى ضد المصارف الخمسة في بداية العام الحالي كان حصيلة لعمل فريق رئاسي استمر مدة طويلة. 

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن جون والش، وهو المدعي العام في ولاية كولارادو وعضو لجنة تحقيق فيدرالية في هذه الادعاءات قوله: "القضية التي تم إنهاؤها اليوم لن تكون الأخيرة في هذا الملف". 

وكان المدعي العام في نيويورك قد أحال إلى القضاء دعوى ضد "جي بي مورغان" يتهم فيها البنك بالاحتيال على المستثمرين وتبديد أكثر من 20 مليار دولار في سندات مدعومة بالرهن العقاري. 

ووافق "جي بي مورغان" على دفع 296 مليون دولار، مقابل تسوية القضية التي أبلغ بها وتسلم الوثائق التي تؤكد إدانته فيها. 

ويواجه "جي بي مورغان" العديد من الدعاوي القضائية المرتبطة بالرهون العقارية، أو المرتبطة بقضية "حوت لندن" التي تم فيها تبديد أموال تزيد قميمتها عن ستة مليارات دولار. 

وخلال الأسبوع الحالي صدر قرار عن الهيئة المنظمة للطاقة في الولايات المتحدة بمنع بنك "جي بي مورغان" من التداول في الطاقة لمدة ستة أشهر، وذلك على خلفية مزاعم بقيام البنك بتضليل مسؤولين والتلاعب بصورة غير مشروعة في السوق. 

ودفع "كريدي سويس" أيضاً 120 مليون دولار لإسقاط ادعاءات بحقه تتعلق بتضليل مستثمرين، وممارسات أخرى مخالفة قام بها خلال الفترة من 2005 إلى 2010.





رفض ترشيح "حمار" للانتخابات في الإكوادور


 رفضت السلطات في الإكوادور قبول تسجيل "حمار" في قائمة المرشحين للانتخابات البرلمانية المقررة في 17 فبراير المقبل.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، ذكرت صحيفة "إل كوميرسيو" الإكوادورية، أن مجموعة من الشباب قادوا، أمس، حماراً زيّنوه برابطة عنق حمراء إلى لجنة الانتخابات في مدينة جواياكيل، أكبر مدن الإكوادور، لتسجيله في قائمة المرشحين للانتخابات البرلمانية.

رفضت السلطات إدخال الحمار إلى المقر، وبالطبع، رفضت تسلُّم الاستمارة التي ملأها الشباب لترشيح الحمار.

وذكرت الصحيفة أن هدف الشباب من حملتهم الإشارة إلى ما يرونه نقصاً في كفاءة مرشحي الانتخابات البرلمانية، وبينهم لاعبو كرة قدم وممثلون ونجوم تلفزيون. ورغم فشل "الحمار" في الترشُّح للانتخابات، فقد حظي بأكثر من 4000 متابع على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال يومٍ واحدٍ.





شاورما بـ "الزجاج" تُدخل فلسطينية مستشفى بالكويت

 تسبّب سندويتش شاورما محشواً بـ "الزجاج" في نقل موظفة فلسطينية مقيمة بالكويت، إلى طوارئ مستشفى العدان.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن الضحية الفلسطينية، التي تعمل في إحدى الشركات الخاصّة في منطقة السالمية قولها إنها " قبل يومين شعرنا أثناء العمل بالجوع فقررنا أنا وزميلاتي في العمل طلب سندويتشات شاورما من أحد المطاعم الشهيرة بإعدادها في موقع مجاور وقالت: "أُحضرت إلينا ساخنة، فسارعنا في التهامها".

وأضافت "لم أنه السندويتش الأول حتى شعرت بآلام في معدتي لم ألتفت إليها في البداية، ثم سمعت صوت أشياء تتكسر بصوت عالٍ تحت أسناني، سمعته زميلاتي، فاعتقدت في البداية أن أحد ضروسي قد كُسر، فأخرجت ما في فمي من طعام لأكتشف ما لم أكن أصدقه لولا أن رأيته بأم عيني، حيث رأيت الشاورما محشوة بقطع صغيرة من الزجاج تملأ السندويتش".

وأكملت الموظفة: " تغلبت على آلامي وسارعت بالاتصال على المطعم، وأنا في حال يرثى لها، وأخبرت من رد عليَّ بما حصل معي فتفاجأت ببرودة أعصاب لم أعهدها في حياتي، حيث قال لي: سلامات وسأرسل لك طلبا غيره، فاغتظت وأغلقت الهاتف".

ومضت الوافدة " توقعت أن الأمر قد انتهى عند ذلك الحد، لكن ما أن وصلت إلى المنزل حتى داهمتني آلام مبرحة لم أستطع معها التحمل، فتوجهت إلى مستشفى العدان حيث استقبلني قسم الطوارئ فيها، وعندما أخبرت الطبيب بما حصل طلب مني إجراء أشعة، أظهرت والحمد لله عدم وجود نزيف بها، فأعطاني مسكنات للألم".





فيديو: اردوغان يخاطب الشعب المصري باللغه العربيه – يا مصر يا ام الدنيا

في نهايه خطابه قبل قليل في جامعة القاهره
فيديو





فيديو: مذيعة برنامج ياباني تصاب بالذهول عند تصويرها منزل أحد القطريين



برنامج ياباني يزور احد البيوت في قطر .. ويسجل تقرير عن فخامه تلك البيوت وثراء القطريين .. علماً ان مساحه البيت كانت 4 الاف متر مربع .. ومساحات المنازل الضخمه والفخمه في اليابان لا تتجاوز الـ 400 متر مربع ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: مطارده بين شرطي ودراجه ناريه على طريقه العاب البليستيشن

مطارده خطره بين دوريه شرطه وقائد دراجه ناريه ..
فيديو





فيديو : سطو مسلح .. إنتهى بفرار اللصوص خوفاً من البائع

سطو مسلح قام به شخصين أنتهى بسرقه بعض المجوهرات وفرار اللصوص خوفاً من البائع الذي بدأ بإطلاق النار إتجاه اللصوص
فيديو
YouTube Link




شجرة تقطع الكهرباء عن 3.5 مليون أرجنتيني
العطل حرم 850 ألف أسرة عشية تظاهرة مناهضة للحكومة
الأحد 04 محرم 1434هـ - 18 نوفمبر 2012م


انقطاع التيار الكهربائي الذي شمل نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون أرجنتيني في بوينوس آيريس الأسبوع الماضي سببه شجرة لم يتم تشذيب أغصانها، على ما قال مسؤول نقابة القطاع أوسكار ليسكانو.

وأوضح ليسكانو للصحافيين بعدما أدلى بإفادته أمام القضاء "أشجار الكينا لم تشذب وطالت إحداها خط التوتر العالي، ما أدى إلى تماس كهربائي".

وأضاف "أدى ذلك إلى حريق وسلسلة من التفاعلات التي تسببت في توقف العمل في أربع وحدات لتوليد الكهرباء"، مشدداً على "عدم وجود عملية تخريب".

وكان وزير التخطيط، خوليو دي فيدو، أعلن بعد العطل أن الحكومة سترفع شكوى خشية وجود عملية تخريب.

ووقع العطل الذي حرم 850 ألف أسرة من الكهرباء، عشية تظاهرة كبيرة مناهضة للحكومة.

وأوضح المسؤول النقابي أن الحكومة "شذبت الأشجار بعيد الحادث".




سعي أممي لتأمين مراحيض للجميع لمكافحة عدم المساواة
7500 شخص أغلبهم من الأطفال دون الخامسة يموتون كل يوم بسبب نقص المراحيض








جنيف – فرانس برس

قد تبدأ مكافحة عدم المساواة من "مكان لا يخطر على بالنا البتة ألا هو المراحيض"، بحسب ما تقول كاتارينا دو ألبوكيرك المقررة الخاصة للأمم المتحدة المكلفة بشؤون مياه الشرب والنفاذ إلى المراحيض، بمناسبة "اليوم العالمي للمراحيض".

ويحتفى بـ"اليوم العالمي للمراحيض" في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وترمي هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على الأشخاص الذين يفتقرون إلى المراحيض والذين يبلغ عددهم 2,5 مليار فرد.

وقالت كاتارينا دو ألبوكيرك إن "النفاذ إلى المراحيض يعكس أكثر من أي عامل آخر الهوة القائمة بين الميسورين والمعسورين"، موضحةً أن "الاستفادة من الخدمات الصحية هو أحد الأهداف الرئيسية في أهداف الألفية الإنمائية" التي وضعتها الأمم المتحدة.

وأضافت المقررة الأممية أن "7500 شخص من بينهم 5000 طفل دون الخامسة من العمر يموتون كل يوم بسبب نقص المراحيض". وأفادت بأن مليار شخص يتغوط كل يوم في الخلاء، مذكرة بأن أكثر من شخص واحد من أصل كل ثلاثة أشخاص يفتقر إلى المراحيض.

ويعتبر حق الاستفادة من المراحيض من الحقوق الإنسانية الأساسية التي يحرم منها الفقراء المهمشون في مجتمعاتهم، على حد قول كاتارينا دو ألبوكيرك.

ويعتبر حق الاستفادة من المراحيض من الحقوق الإنسانية الأساسية التي يحرم منها الفقراء المهمشون في مجتمعاتهم، على حد قول كاتارينا دو ألبوكيرك.




صور| “المكروهين” السبعة فى عالم كرة القدم


فى عالم كرة القدم، دائمًا ما يكون اللاعبون النجوم “محبوبين” من الجماهير، ولعل أحد أسباب عشقهم لهؤلاء النجوم تألقهم اللافت فى الملعب ودورهم البارز فى مساعدة فرقهم فى التتويج بالألقاب والبطولات، ولكن فى حالات أخرى لم يكن تألق اللاعبين السبب الوحيد وراء حب الجماهير لهم بل يكون لأخلاقهم والتزامهم وتواضعهم وغيرها من الصفات الأخرى الجيدة، والتى يفتقدها بعض اللاعبين رغم تألقهم وسطوع نجمهم وتتويجهم بالألقاب الفردية والجماعية، مما يجعلهم ضمن قائمة “المكروهين”، وقد رصدت صحيفة “اليوم السابع” أشهر 7 نجوم مكروهين فى عالم كرة القدم:


1- جون تيرى، مدافع تشيلسى الإنجليزى، الذى كان من أفضل النجوم سلوكياً، أصبح من أكثر لاعبى كرة القدم المكروهين بسبب سلسلة من سلوكياته التى ارتكبها اللاعب وتحديداً منذ أن تم الكشف عن فضيحة الخيانة الشهيرة للمدافع الإنجليزى مع صديقة زميله السابق فى منتخب إنجلترا، واين بريدج، وتوالت بعدها سلسلة من الفضائح تورط فيها تيرى، خسر بسببها شارة المنتخب الإنجليزى ورغم أنه استعادها مرة أخرى، إلا أنه خسرها مجددًا بعد تورطه فى قضية العنصرية ضد لاعب كوينز بارك رينجرز، أنتون فيرديناند، فى العام الماضى، وكانت هذه القشة التى قسمت ظهر البعير وأجبرت اللاعب على اعتزال اللعب دوليا.

2- كريستيانو رونالدو، صانع ألعاب منتخب البرتغال وفريق ريال مدريد الإسبانى، وأحد أفضل اللاعبين فى العالم، ولكنه أيضا أكثرهم كرهًا فى العالم، ورغم أن اللاعب نفى فى تصريحات له مؤخرًا ما يتردد عن كونه متكبر ومتعجرف وأن الناس لديها انطباع خاطئ عنه، إلا أن منافسته مع الأرجنتينى ليونيل ميسى، مهاجم برشلونة، أدت إلى هبوط كفته فى ظل المكانة التى يتمتع بها الأرجنتينى لدى جماهير العالم التى تعشقه ليس فقط بسبب تألقه فى الملعب ولكن لسلوكه الجيد أيضا.
3- ماريو بالوتيللى، مهاجم منتخب إيطاليا وفريق مانشستر سيتى الإنجليزى، لا يمكن لأحد أن ينكر الموهبة الكروية التى يتمتع بها، ولكن تصرفاته السيئة والمثيرة للجدل كانت سببًا فى كره الجميع له، لاسيما علاقاته النسائية المشبوهة والسهر فى الملاهى الليلية حتى الساعات الأولى من الصباح بالإضافة إلى علاقاته المتوترة دائما بزملائه فى الفريق ومع مدربيه أيضاً.


4- أشلى كول، مدافع منتخب إنجلترا، وتشيلسى، دائمًا ما يحظى بسمعة سيئة خاصة من جانب الجماهير الإنجليزية بسبب سوء سلوكه بالإضافة إلى تورطه مؤخراً فى قضية العنصرية الخاصة بجون تيرى وهجومه على الاتحاد الإنجليزى على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” وغيرها من التصرفات التى خسر بسببها جماهيره، رغم أنه واحد من أفضل اللاعبين فى العالم بمركزه وشارك فى أكثر من 100 مباراة مع منتخب بلاده.

5- لويس سواريز، مهاجم منتخب أوروجواى وفريق ليفربول الإنجليزى، معروف عنه تصرفاته السيئة فى الملعب والتى كانت سببا فى إيقافه ثمان مباريات فى البريمير ليج العام الماضى، ولفت المهاجم الأوروجويانى الأنظار إليه فى الواقعة الشهيرة له فى مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الغانى عندما أحرز هدفًا من لمسة يد فى الدور ربع النهائى ببطولة كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، ومنذ ذلك الحين أرتكب اللاعب سلسلة من السلوكيات السيئة وضعته ضمن قائمة “المكروهين” فى العالم.

6- كارلوس تيفيز، مهاجم منتخب الأرجنتين، ومانشستر سيتى الإنجليزى، صنع الكراهية بين جماهير الإنجليز عندما انتقل من وستهام يونايتد إلى مانشستر يونايتد فى عام 2007، وزادت كراهية الجماهير له بعد انتقاله إلى مانشستر سيتى، تيفيز عانى فى ملعب “الاتحاد” طوال الموسم الماضى بسبب توتر علاقته مع المدير الفنى روبيرتو مانشينى الذى استبعده من المشاركة فى المباريات مع الفريق وكان حينها تيفيز مادة ثمينة للصحف الإنجليزية والعالمية التى تفننت فى نشر العقوبات والإيقافات على اللاعب.

7- ريو فيرديناند، مدافع منتخب إنجلترا، ومانشستر يونايتد الإنجليزى، أصبحت لديه قاعدة كبيرة من “العداء” بفضل “التويتات” المثيرة للجدل للاعب على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” وكانت سببا فى تشويه صورته وذلك كله بسبب ابتعاده عن الملاعب لفترات طويلة للإصابة، فيرديناند لديه طابع غريب فهو دائما غاضب مستاء على أرضية الملعب ويتحدث مع نفسه كثيرًا وهو ما يثير الجدل حوله.




صور | الزعفران الكشميري

الزعفران يعتبر أغلى التوابل في العالم عندما يكون خاما وهو يأخذ أشكال خيوط ناعمة حمراء او برتقالية. إن خمسة آلاف زهرة تعطي فقط 30 جراما من الزعفران و80,000 من الزهور تعطي فقط رطلا واحدا أي حوالي ½ كيلو زعفران وهذا يعطي دلالة على السعر الغالي للزعفران الأصلي والذي يزرع في إيران واليونان والمغرب وكشمير واسبانيا وإيطاليا.


















صور | الطبيعة ترسم أجمل اللوحات

يبدو للوهلة الأولى من يشاهد هذه الصور يعتقد أنها لوحات فنية ، لكنها في حقيقة الأمر صوراً لمناظر طبيعة في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.