الأحد، 24 مارس 2013

الإخبارية اليومية





حرصاً من خادم الحرمين الشريفين على تحقيق خطة التنمية في المنطقة
بأمر الملك.. إسناد تنفيذ البنية التحتية لتطوير "جازان الاقتصادية" لأرامكو

واس – الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتعميد شركة أرامكو السعودية، التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مصفاة جازان ومحطة التوليد الكهربائي لمدينة جازان الاقتصادية، بتنفيذ أعمال البنية التحتية التي تحتاجها مدينة جازان الاقتصادية في المرحلة الأولى، حرصاً منه -أيده الله- على تحقيق خطة التنمية في المنطقة .

وبهذه المناسبة عبّر أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز باسمه وباسم أهالي منطقة جازان، عن الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله على ما يوليه من اهتمام ومتابعة لتنمية منطقة جازان لتتبوأ مكانتها الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوجيهه جميع الجهات والأجهزة الحكومية المعنيّة بتسهيل وتسريع وتيرة تلك الخطى التنموية .

وأثنى أمير جازان على جهود الأجهزة الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف، مؤكداً أن أمر خادم الحرمين الشريفين يمثّل دعماً إضافياً للتنمية في منطقة جازان وسيسهم في إيجاد مزيدٍ من فرص العمل لأبناء المنطقة .

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن الأمر السامي سيدفع بعجلة العمل في مشروع مدينة جازان الاقتصادية إلى تحقيق الأهداف المرجوة, معرباً عن اعتزاز الوزارة وأرامكو السعودية بهذا التكليف من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وموضحاً أن ذلك يجسد ثقة ولاة الأمر في الإمكانات والخبرات التي تمتلكها أرامكو السعودية.

وأفاد أن أرامكو السعودية تعدّ المستثمر الأكبر في مدينة جازان الاقتصادية، إذ إنها تعمل حالياً على إنشاء مصفاة لتكرير المنتجات البترولية، التي تمثل العصب الرئيس لمشروع المدينة الاقتصادية في جازان, مؤكداً أن أرامكو السعودية ستشرع حالاً في وضع الخطة اللازمة للمباشرة في أعمال الإنشاءات وإنجاز الأعمال التي أوكلت إليها، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين .

وكشف النعيمي أن الوزارة تعمل على إنشاء وتطوير صناعات وخدمات مرتبطة بالبترول والطاقة وقطاع التعدين في مدينة جازان الاقتصادية, مثل مشروع إنتاج معدن التيتانيوم, ومشروع إنتاج معدن السيليكا, ومشروع إنتاج السيليكون، وتعكف الوزارة كذلك وأرامكو السعودية على دراسة تطوير مشروع لبناء السفن والخدمات المساندة لها في تلك المدينة.

ووصف الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية، الأمر السامي بأنه استمرار للخطوات المباركة التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لتحقيق التنمية في مناطق المملكة المختلفة وبما يؤسس للتنوع الاقتصادي لمستقبلها. وأشار إلى أن البنية التحتية والخدمية المتكاملة التي ستتوفر في مدينة جازان الاقتصادية ستشكل بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار في تلك المدينة .

ومن جانبه، ثمن رئيس أرامكو السعودية كبير إداريها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، الثقة الملكية التي أولاها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لأرامكو السعودية بتكليفها باستكمال إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى لمدينة جازان الاقتصادية .

وقال الفالح : "سنكون على قدر هذه المسؤولية التي تشرفنا بها، وسننفذ، إن شاء الله، إلى جانب مشروع مصفاة جازان والمرافق المساندة له، مجموعة من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمدينة الاقتصادية على أعلى المستويات ووفق المعايير العالمية " .

وأوضح الفالح أن مجموعة المشروعات التي ستنفذها الشركة في هذا الإطار، تشمل تجريف الأراضي الخاصة بالميناء الصناعي واستصلاحها، وإنشاء البنية الأساسية لمرافق الميناء والمرافق المساندة, بإنشاء المرحلة الأولى من البنية التحتية التي تسمح بتطوير الصناعات الأساسية والتحويلية والمنطقة السكنية في المدينة .

وأكد أن الدراسات التي أجريت أوضحت عدم إخلال هذه المشروعات بالنظام البيئي المتنوع لمنطقة جازان، مشيراً إلى أن أولى ثمرات مشاريع تطوير البنية التحتية ستكون تأهيل الواجهة البحرية لمدينة بيش .

يذكر أن المقام السامي سبق وأصدر أمره الكريم لوزارة البترول والثروة المعدنية بتكليف أرامكو السعودية بمهمة بناء وتشغيل مصفاة وفرضة جازان، بحيث تصبح مملوكة بالكامل للشركة، وتدخل ضمن شبكة التكرير العائدة للشركة بهدف الوفاء بحاجات المملكة من الطاقة وتصدير الفائض من منتجاتها إلى الأسواق العالمية، وليكون هذا المشروع بمثابة العمود الفقري للمدينة الاقتصادية الجديدة, ويأتي التوجيه السامي الكريم ليعزز فرص الاستثمار في مجالات صناعية متعددة ستحتضنها مدينة جازان الاقتصادية .

وتبلغ مساحة مدينة جازان الاقتصادية (102) مليون متر مربع, وتستهدف الصناعات الثقيلة والبتروكيماويات والإمدادات الحيوية للطاقة والصناعات المعدنية والصناعات التحويلية وصناعة السفن واستثمار الثروات المعدنية والزراعية والحيوانية .



مناقشة إقرار الصندوق الوقفي للزواج وإنشاء أول مركز مخصص للفتيات
أمير المدينة المنورة يترأس اجتماع أسرتي .. غداً

 
الأمير فيصل بن سلمان

المدينة المنورة - خالد الزايدي


يترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة " أسرتي" غداً اجتماع مجلس الإدارة الثالث في دورته الثانية، وعبر أمين عام الجمعية الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف عن ترحيبه وأعضاء مجلس إدارة الجمعية بسمو أمير المنطقة في أول اجتماع للجمعية يترأسه سموه سائلاً الله أن يكلل جهوده بالنجاح والتوفيق. وقال فضيلة الدكتور الثبيتي إن أجندة الاجتماع تحمل في طياتها مشاريع ضخمة ستشكل نقلة نوعية في أنشطة الجمعية وتحولها من الرعوية إلى التنموية حيث ستطرح مبادرة جمعية أسرتي بدراسة تأسيس الصندوق الوقفي للزواج والذي سيكون بديلاً لحفلات الزواج الجماعي التي تقيمها الجمعية كل عام من منطلق مصلحة المقبل على الزواج من ذوي الدخل المحدود وسعياً لتشجيع الشباب المقبل على الزواج وتدريب المستفيدين وزوجاتهم عبر برنامج رخصة قيادة الأسرة وتخصيص مستشار أسري لكل 50 أسرة مستفيدة من خلال متابعتهم شهريا وتقديم النصائح والاستشارات لهم مجاناً، لافتا إلى أن مجلس إدارة الجمعية برئاسة سمو أمير المنطقة سيناقش اعتماد فكرة مبادرة إنشاء مركز أكاديمي وترفيهي أسري متخصص للفتيات ليقدم خدماته وفق المعايير العلمية والممارسات العالمية من أجل استقرار الحياة والمحافظة على الاستقرار الأسري.

الشيخ عبدالباري الثبيتي

وكشف فضيلة الدكتور الثبيتي عن سعي الجمعية خلال خطتها الإستراتجية الجديدة والتي سينطلق العمل بها من العام 1435 إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدعم المادي لكافة برامجها ومشاريعها حيث تغطي إيرادات الأوقاف والاستثمارات حالياً 36% فقط من الموازنة التشغيلية السنوية للأنشطة والبرامج والمشاريع والجزء المتبقي يتم تمويله من خلال الشراكة مع الداعمين والمؤسسات المانحة وتستعد الجمعية حالياً لاستثمار العديد من الأوقاف الجديدة ومنها 10 مبان استثمارية على مساحة 10 آلاف متر مربع وبناء وقف على مساحة 600 متر مربع وكذلك إعادة تقييم الأراضي البيضاء غير المستفاد منها وبيعها وضخ مبالغها في استثمارات جديدة وأضاف فضيلته أن مؤشرات الأداء المالي للعام الماضي تؤكد مدى اهتمام الداعمين والمتبرعين لدعم برامج وأنشطة الجمعية.




برعاية أمير المدينة المنورة
الملتقى الرابع للمزارعين يناقش إنشاء مدينة للتمور وصالة للخضار


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تنظم الجمعية التعاونية الزراعية المتعددة الأغراض بالمدينة المنورة بعد غد الملتقى الرابع للمزارعين بالمنطقة، وأوضح رئيس مجلس الإدارة المهندس حمود عليثة الحربي أن الملتقى يهدف الى إبراز أهمية مدن التمور ومتابعة ما تم بشأن إنشاء مدينة التمور بالمنطقة وعناصرها، وإنشاء صالة الخضار الصحية وآلية العلاقة بين الجمعية وأمانة المدينة المنورة والمزارعين، وإبراز دور الجمعيات التعاونية في تحقيق التنمية الريفية بالمنطقة. وأضاف: الملتقى الذي سيقام على فترتين صباحية ومسائية يتضمن أربعة محاور بدءا بتنظيم ورشة عمل تناقش آلية تنفيذ توجيهات سمو أمير المنطقة المشتملة على وضع ضوابط لمبيعات الرطب تضمن استلام المزارعين مبيعاتهم من الدلالين بما لا يتجاوز شهرا من تاريخ بيعها وألا تتجاوز نسبة الدلالة 5%، إلى جانب اقتراح العقوبات بحق المخالف والسماح لمن لديه الرغبة بالعمل كدلال ومنحه التصريح اللازم لكسر الاحتكار القائم حاليا، وتوفير ساحة مناسبة لتمارس الجمعية تسويق منتجات المزارعين.




هنأ الأمير فيصل بن سلمان.. القحطاني:
التعريف بالمدينة من أولويات حقوق الإنسان


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

هنأ رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، صاحب السمو الملكى الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وأهالي المنطقة، بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، جاء ذلك في كلمة بمناسبة تدشين مكتب الجمعية بمنطقة المدينة المنورة ألقتها نيابة عنه مشرفة مكتب منطقة المدينة المنورة شرف القرافي. وأكدت القرافي أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، جاء ليجسد مدى ما تتمتع به هذه المدينة المباركة من خصائص تاريخية وثقافية واجتماعية واقتصادية أهلتها لتكون رمزا لوحدة المسلمين وارتباطهم بعقيدتهم السمحة.
وبينت أن التعريف بها ووجوب المحافظة عليها وصيانتها يعد من أهم أولويات الجمعية بل إنه الهدف الرئيسي الذي تسعى لتحقيقه، وهو واجب على الجميع من منطلق ديني كما أنه مسؤولية مشتركة تلزم بالتعاون بين كل الجهات المعنية بحقوق الإنسان في المملكة.




د. السديري يرأس الاجتماع السنوي لأعضاء هيئة التوعية الإسلامية في الحج


رأس وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد رئيس هيئة التوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري مؤخراً الاجتماع السنوي لأعضاء هيئة التوعية الإسلامية في الحج، الذي عقد في مقر فرع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة في منطقة المدينة المنورة.

وتم خلال الاجتماع الإطلاع على ما تم إنجازه في موسم حج عام 1433هـ وإقرار خطة الحج والعمرة الجديدة وترشيح الدعاة المشاركين في أعمال التوعية الإسلامية لحج هذا العام 1434هـ ،حيث تم دراسة بعض الموضوعات المتعلقة بأعمال التوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة ، والاستماع إلى تقارير وملحوظات أعضاء هيئة التوعية الإسلامية ، والاطلاع على بيانات المشاركين الدعاة في حج عام التي تضمنت أعداد المشاركين وعدد مناشطهم وأماكن عملهم والمعتذرين منهم، كما تم الاطلاع على مستوى تقييم أداء الدعاة خلال مشاركتهم السابقة، واستعراض الأسماء وترشيح المشاركين في أعمال التوعية الإسلامية من دعاة الوزارة بالإضافة إلى الدعاة من خارجها من منسوبي الجامعات السعودية والجهات الحكومية الأخرى، كما تم خلال الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات ذات العلاقة والتي تهدف إلى تحسين الأداء في أعمال التوعية الإسلامية في الحج. 

وقد بلغ عدد البرامج التوعوية التلفزيونية العربية التي تم بثها في عدد من القنوات الفضائية والمحلية (18147) برنامجاً أذيع خلال (30) يوماً، كما بلغ عدد البرامج التوعوية التلفزيونية غير عربية (779) برنامجاً أذيع على مدار (13) يوماً بعدد (13) لغة عبر قناة الحج السعودية، بالإضافة إلى توزيع ملايين الكتب والأفلام والمطويات والأشرطة التي تشرح معاني أركان الإسلام، وأحكام العقيدة والشريعة التي تساهم في توعية الحجاج وإرشادهم لأداء الفريضة وفق المنهج النبوي ونشر المعلومات المتكاملة عن الركن الخامس لتصبح واضحة ومفهومة. 

يذكر أن الهدف العام للتوعية الإسلامية في الحج هو تأصيل العقيدة الصحيحة والتحذير مما ينافيها أو يقدح فيها مع إبراز محاسن الإسلام ويسره في العبادات والمعاملات وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام وتوضيح أحكام الحج والعمرة والزيارة بالدليل من الكتاب والسنة ، ويتم ترشيح الدعاة المشاركين في أعمال التوعية الإسلامية في الحج بناء على القوة العلمية للمرشح ، والوسطية والاعتدال المنهجي ومدى تأثيره على المتلقي ، وحسن تعامله وتمكنه واقتفائه أثر السلف الصالح في النصح والإرشاد ومراعاة مقتضى الحال، بالإضافة إلى مدى اهتمامه بمظهره الخارجي. 

وفي نهاية جلسات اجتماعهم قام أعضاء هيئة التوعية الإسلامية بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، والسلام عليه، وإطلاعه على أعمال الهيئة ومهامها، والاستماع إلى توجيهاته. 

الجدير بالذكر أنه بموجب الأوامر السامية الكريمة المنظمة لأعمال التوعية الإسلامية في الحج فإن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد هي الجهة ذات الاختصاص المعنية بالإشراف على المشاركات والبرامج الدينية والدعوية والتوعوية والإذاعية في مواسم الحج، وترشيح أعضاء هيئة التوعية الإسلامية في الحج شرط أساسي في مشاركة الدعاة، وتضم هيئة التوعية الإسلامية في الحج ممثلين عن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرئاسة العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية، حيث إن مهامها واختصاصاتها تتمثل في رسم الخطة العامة للتوعية الإسلامية خلال الموسم ومتابعة تنفيذها واختيار وترشيح الدعاة وتوزيعهم في أماكن عملهم وتوجيه الدعاة وإرشادهم للقيام بأعمالهم على الوجه المطلوب ومتابعة أعمالهم وتقويم أدائهم بناء على جولات ميدانية تتم على مراكز التوعية الإسلامية والكبائن والمواقيت والمنافذ البرية والجوية والبحرية. 




انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للرضاعة والأمومة

أحمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 24/03/2013
انطلقت صباح أمس أعمال المؤتمر الثاني للرضاعة والأمومة والذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة دعم الرضاعة الطبيعية بقاعة المحاضرات بفندق الموفنبيك بمنطقة المدينة المنورة ويستمر لمدة 3 أيام تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي وبحضور الدكتورة منيرة العصيمي وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساندة، وقد بدء الفعاليات بكلمة مشرف ومدير إدارة دعم الرضاعة الطبيعية بصحة المدينة الدكتورة صباح عمار قدمت من خلالها شكرها وتقديرها للدكتور عبدالله بن علي الطائفي مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وللدكتورة منيرة العصيمي وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساندة على حضورهما ومشاركتهم في حفل الافتتاح وأضافت: «إن الهدف من هذا المؤتمر هو توعية المجتمع بأهمية الرضاعة الطبيعية وأهمية الغذاء الصحي وحث الأمهات وتشجيعهم على إتمام الرضاعة لمدة سنتين»، وذلك من خلال تقديم محاضرات توعويه عن الرضاعة الطبيعية بعد ذلك ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي كلمة أوضح من خلالها أن المشاركة في هذا المؤتمر نابعه من إيمان صحة المدينة بأهمية وضرورة متابعة أعمال الحملات التوعية الدائمة والمستمرة للمواضيع التي تهم المجتمع كالرضاعة الطبيعية 
بعد ذلك ألقت الدكتورة منيرة العصيمي كلمة شكرت من خلالها مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة على الجهود التي تقدمها صحة المدينة المنورة في مجال الرضاعة الطبيعية واستعرضت تجارب الدول المختلفة لدعم الرضاعة مشيرة إلى أن صحة المدينة رائدة في تقديم البرامج التثقيفية والتوعوية وشدد العصيمي في كلمتها إلى أهمية تفعيل دور البرامج الثقيفية في جميع مدن المملكة العربية السعودية، بعد ذلك تم تكريم المحاضرين والمشاركين في المؤتمر.




«زهور المدينة» يستقطب ثلاثين ألف زائر في يومين

مشهد لسجادة الزهور التي أعدتها أمانة المدينة (الشرق)
٢٠١٣/٣/٢٤ - العدد ٤٧٦

كسر زوار مهرجان الحدائق والزهور الثالث الذي تنظمة أمانة منطقة المدينة المنورة، حاجز الثلاثين ألف زائر خلال أول يومين منه، وفق ما أوضحه مدير عام الحدائق والتجميل في أمانة المدينة المهندس حمزة إبراهيم خوش حال، الذي توقع مزيداً من الإقبال خلال الأيام القادمة. واستقطبت فعاليات المهرجان عديداً من الزوار، حيث تضمنت مسابقات ترفيهية لجميع الفئات العمرية، ومحاضرات وأنشطة تقام يومياً على مسرح المهرجان بمشاركة عديد من الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية. كما تشارك الأمانة بسجادة من الزهور بطول مائة متر، تتضمن ثلاثين صنفاً من الزهور الحولية الشتوية والصيفية. وقال إن المهرجان يشهد كثافة في التوعية الزراعية في حديقة الملك فهد المركزية، للتعريف بأنواع الشتلات والزهور.

وقال خوش حال إن المهرجان سيواصل استقبال الزوار حتى السادس عشر من الشهر الحالي، منوهاً بزيادة عدد فعاليات المهرجان عن الأعوام الماضية ومنافد البيع والأكشاك الزراعية التي تبيع الشتلات الزراعية والأسمدة ومحسنات التربة وشبكات الري وأنواع الزهور وشتلات الفواكه. وأبان أن أمانة المنطقة خصصت مساحات للحدائق المنزلية بمشاركة عديد من الشركات التي تقوم بتصميم نماذج لتلك الحدائق بحيث يسهل على الزائر اقتباس الأفكار والاستفسار عن نوعية الأزهار والمزروعات والشتلات التي يمكن أن تتم زراعتها في المنازل وتتناسب مع أجواء المدينة. وكشف عن فعاليات ثقافية وترفيهية ستقدمها إحدى الفرق خلال المهرجان خُصصت لها جوائز وهدايا للزوار، كما ستقام مسابقتان خلال الأيام المقبلة إحداهما لأجمل باقة ورد والأخرى لأجمل صورة.




تعاون أكاديمي بين «طيبة» وبنسلفانيا

عبدالعزيزالمعيرفي (المدينة المنورة)
في إطار التعاون المستمر بين جامعة طيبة وجامعة ولاية بنسلفانيا (PSU)، ينفذ مركز ريادة الأعمال بوكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي بالجامعة وبمشاركة وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، برنامج تنمية مهارات القيادة وريادة الأعمال، وذلك من خلال مقرر ومشروع تطبيقي مشترك لطلاب كليتي الهندسة و العلوم التطبيقية بجامعة طيبة والكليات المناظرة بجامعة ولاية بنسلفانيا.
وأوضح وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي بجامعة طيبة الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر، إن المقرر الذي بدأ الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1433-1434هـ، تضمن محاضرات عن القيادة وريادة الأعمال من المنظور الدولي وتطبيقاتها في مجال العلوم والهندسة.




جهات مدنية وعسكرية تشارك ضمن أسبوع المرور الخليجي
قرية مرورية لتعليم الأطفال أصول القيادة السليمة 

طفل يتعلم القيادة من خلال القرية المرورية. تصوير: عبد العزيز العنزي - «الاقتصادية»

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

أنشأت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة قرية مرورية لتعليم الأطفال أصول القيادة السليمة, وذلك ضمن فعاليات أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام 1434هـ، التي ركزت على مخاطبة كل الشرائح الاجتماعية، والفئات العمرية بما في ذلك الأطفال لتكريس آداب المرور وقواعد السلامة في نفوسهم منذ الصغر. وقال العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة المرورية والناطق الإعلامي بإدارة مرور منطقة المدينة المنورة، إن الفعاليات تشتمل على إقامة معرض مروري ومحاضرات لمخاطبة طلاب المدارس والجامعات، وتنفيذ أنشطة متنوعة وهادفة, بمشاركة جهات مدنية وعسكرية ومتحدثين ومختصين لإيصال رسالة أسبوع المرور وإيجاد حلول لمختلف المشكلات المرورية, ووضع استراتيجية موحدة للقوانين المرورية الموجودة حالياً.

وأضاف أن الفعاليات تشهد تقديم العديد من الهدايا والجوائز التي توزع على رواد المعرض وزائريه, حيث تبدأ ساعات العمل في المعرض من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً, ومن الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة العاشرة ليلاً. وأوضح أن إنشاء قرية مرورية واقعية لتعليم جيل المستقبل أصول القيادة السليمة, حيث يتمكن رجل المرور من خلالها من تنظيم الحركة المرورية داخل سور هذه القرية وإظهار خدماته, ومباشرة عمله الميداني لمرتادي هذه القرية من حوادث أو خلافه قد تحدث داخل أسوار القرية، مشيرا إلى أن هناك برامج موجهة للطفل في المسرح والمسابقات التي تعنى بالجانب المروري. ودعا النزاوي جميع شرائح المجتمع لتوعية أبنائهم بقواعد السلامة المرورية وآداب القيادة الآمنة لتتظافر جميع الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة.



الإجـازة تحيـل طيبـة خليـة نحـل
تزامنت مع مهرجان الزهور واستقطبت الزوار


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تحولت المدينة المنورة إلى خلية نحل، بالتزامن مع حلول إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، إذ توافد الزوار من داخل المملكة وخارجها لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه. ويتوقع أن تشهد المنطقة المركزية ازدحاما ونسبة أشغال فندقية مرتفعة لأن المدينة تعد وجهة مفضلة لقضاء الإجازة والتمتع بالأجواء الروحانية في طيبة، والأجواء المعتدلة التي تشهدها حاليا، خصوصا في فترات الإجازات القصيرة، ويفضل الكثيرون قضاء الإجازة داخل المملكة، في ظل الأوضاع المضطربة التي تشهدها كثير من الدول العربية التي كانت مقصدا للسياح السعوديين خلال فترة الإجازة.

وتعيش المدينة المنورة الموسم الحالي إجازة استثنائية لتزامنها مع المهرجان الثاني للزهور والحدائق الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة في الحديقة المركزية وسط إقبال كبير من الزوار، حيث بلغ عدد الزوار أكثر من (85) ألف زائر من جميع الفئات العمرية.
ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات الشيقة والمفيدة والأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية وعددا من الألعاب الرياضية التنافسية وبرامج خاصة بالأطفال، والعديد من البرامج التوعوية والجوائز اليومية.
في المقابل، أرجع المدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة والآثار في المنطقة الدكتور يوسف المزيني تدفق آلاف الزوار على طيبة الطيبة إلى المكانة الدينية التي تتمتع بها، فضلا عن تميزها بالأنماط السياحية المتنوعة المرتبطة بالتاريخ والتراث والتسوق، مشيرا إلى أن تدفق الزوار عليها يرفع نسبة الإشغال العام لقطاع الإيواء السياحي.
وتوقع أن تشهد حجوزات قطاع الإيواء الذي تشمل 199 فندقا و32 وحدة سكنية نسبة قياسية في فترات الإقامة طوال مدة الإجازة تتراوح بين ليلتين و6 ليال، خاصة في المنطقة المركزية خلال نفس الفترة، كما سيشهد قطاع النقل البري والجوي زيادة في تشغيل الرحلات من وإلى المدينة المنورة وجميع مناطق المملكة.
وبين أن قسم التراخيص والجودة بالجهاز ينفذ جولات ميدانية للمتابعة ومراقبة خدمات قطاع الإيواء السياحي ومتابعة الالتزام بالأنظمة والاشتراطات والأسعار المعتمدة والخدمات المقدمة للنزلاء والمساهمة في نشر ثقافة الالتزام بالأنظمة وترسيخها كوجه حضاري تعيشه المملكة.




البليلة ودكان عم شاكر في احتفال «الريان» بعاصمة الثقافة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 24/03/2013
احتفلت مدارس الريان الأهلية النموذجية بالمدينة المنورة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بمسرح المدرسة أشرفت على برامج الحفل معلمات النشاط الطلابي إسراء خشيم، وخلود سليهم، ووفاء غوص.
وتضمن الحفل عدة فقرات بدأت بعروض عن المدينة المنورة ارتدت الطالبات الزي التاريخي القديم بإشراف المعلمة مزون الزايدي والمعلمة سمر المطيري، واحتوي الحفل على أركان عن تراث المدينة المنورة وركن التعتيمة، ركن النعناع والورد المديني، ودكان العم شاكر، وركن البليلة.
وقدمت عروض العودة إلى الماضي، مثل زفة العريس والعروسة بالزي المديني ثم زفة السابع قديمًا بإشراف المعلمتين جنان نياز وروان بلاجي.




طلاب ينبع يمثلون المملكة في أنشطة العلوم البحرية بأمريكا


سالم السناني - ينبع
الأحد 24/03/2013
تتواصل إنجازات طلاب مدارس ينبع الصناعية بالفوز بمراكز على مستوى المملكة أو بتمثيل المملكة في المسابقات، حيث تأهل الطالب محمد عبدالله عقيلي من مدرسة ابن خلدون الثانوية ضمن 4 طلاب من أصل 22 لتمثيل المملكة للمشاركة في برنامج المحيط من أجل الحياة 2013 ، وهو دراسة ميدانية متعمقة ضمن برنامج جلوب البيئي العالمي يقوم بها طلاب المرحلة الثانوية في أنشطة العلوم البحرية، والذي سوف يقام في أمريكا خلال الفترة من 26 يونيو إلى 4 يوليو. وكانت ينبع الصناعية قد استضافت هؤلاء الطلاب، وتم إقامة اختبار تحريري لهم في اللغة الإنجليزية واختبارات في السباحة وأجريت لهم مقابلات شخصية، وذلك في نادي المعلمين وفاز الطالب محمد عبدالعزيز النخلي من ثانوية ابن حيان -برنامج التربية الخاصة- بجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة في مجال القرآن الكريم لدورتها التاسعة 1433/ 1434هـ.




الجهات الخمس
أين أئمة الحرمين ؟!

يقطع المعتمرون والزائرون آلاف الأميال، ويتكبدون مشاق السفر، وينفقون مدخرات العمر للصلاة في الحرمين الشريفين، ومعظمهم قد لا تتكرر له الفرصة مرة أخرى على أمل الصلاة خلف مشاهير أئمة الحرمين الشريفين كالسديس والمعيقلي والشريم والبدير والغامدي والجهني.. وغيرهم من أصحاب الأصوات العذبة والقراءات الندية، لكنهم ــ للأسف ــ لا يجدون ذلك!
وفي المدينة المنورة، صليت الأسبوع الماضي في المسجد النبوي لمدة يومين خلف نفس الإمام، وعبثا انتظرت سماع صوت إمام المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير بلا جدوى، ما جعلني أتساءل: أين دور رئاسة الحرمين في المدينتين المقدستين بتكليف الأئمة المشهورين بأصواتهم وقراءاتهم بأداء الصلوات الجهرية، على الأقل إكراما لهؤلاء المصلين الذين قطعوا المسافات الطويلة وأنفقوا الأموال الطائلة وتسنت لهم فرص العمر النادرة للصلاة في الحرمين الشريفين؟!
إن تكليف الأئمة المشهورين بأصواتهم العذبة وتلاواتهم الندية بأداء الصلوات الجهرية في الحرمين الشريفين ليس خيارا للأئمة الأفاضل أو اجتهادا لإدارة الحرمين، بل واجب تحتمه الوظيفة التي كلفوا بها والمسؤولية التي تتحملها الإدارة، ليس لأجل خاطر المصلين داخل الحرمين وحسب، بل ولأجل خاطر عموم المسلمين الذين يتابعون أداء الصلوات في الحرمين الشريفين على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية في جميع أصقاع الأرض!
فاحفظوا للحرمين الشريفين تميزهما!




"مدني طيبة": إغلاق 4 مدارس أطفال مخالفة لشروط السلامة

الدفاع المدني لدى إغلاقه إحدى رياض الأطفال في المدينة المنورة (الوطن)
المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-03-23 10:31 PM 

كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد منصور بطيحان الجهني، أن لجان السلامة أغلقت خلال الأسبوع الماضي 4 مدارس رياض أطفال تشرف عليها الشؤون الاجتماعية لمخالفتها اشتراطات السلامة، مبينا أن المباني المدرسية تعد من أهم المنشآت التي تقوم إدارة الدفاع المدني بالتأكد من توفر اشتراطات السلامة فيها من خلال الزيارات التفتيشية نظرا لكثافة مرتاديها. 
وقال لـ"الوطن"، إن إغلاق المدارس جاء أثناء جولات تفتيشية للجان السلامة على عدد من المنشآت الحكومية والأهلية للتأكد من توفر اشتراطات ووسائل السلامة فيها، مشيرا إلى أن هذه المدارس تقع في مخطط الأمير نايف بحي الهجرة، ومخططات الخالدية، العزيزية، والقبلتين، وأنه تم إيقاع الغرامات على 6 فنادق ومحطات وقود، و3 أسواق تجارية ومنشآت أخرى بمبالغ مالية وصلت إلى 130 ألف ريال".
وفي شأن آخر، أكد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه في تصريح إلى"الوطن"، أن حرائق المنازل تشكل الهاجس الأكبر لأفراد الدفاع المدني، وقال "الحرائق المنزلية هي الهاجس الأكبر للدفاع المدني خاصة التي تكون في ساعات متأخرة من الليل، نظرا لأن الدخان هو السم القاتل في ظل افتقار المنازل لكواشف الدخان". والتقت "الوطن" مع عدد من المواطنين، الذين أجمعوا على أن عدم الالتزام بكواشف الدخان يسبب أضرارا كبيرة في حال حدوث الحرائق، إذ قال محمد الأحمدي إن كثيرا من المنازل تخلو من كواشف الدخان بسبب عدم إلزام المواطنين والمقيمين بوضعه، وكثير من أفراد المجتمع يركزون مجمل اهتمامهم على تأثيث المنزل واقتناء الأجهزة الحديثة من شاشات تلفزيونية وإكسسوارات منزلية متجاهلين الجهاز الأهم وهو كاشف الدخان. 
ورأى ساري العنزي أن ضعف النشرات التوعوية من قبل الدفاع المدني بأهمية "جهاز كاشف الدخان" وراء تجاهل الكثير بأهميته، مطالبا الدفاع المدني بعقد حملات توعوية بأهمية هذا الجهاز. في حين أشار المواطن عبدالعزيز الصاعدي بأن المواصفات التقنية للجهاز تساهم في الحد من اقتنائه لدى المدخنين، بسبب الإشارات التحذيرية التي يطلقها عند وجود دخان.
ووافق مسعود الجهني سابقيه بالقول: "كثير من منازل المواطنين تخلو من كافة أجهزة السلامة ومكافحة الحرائق مثل طفاية الحريق والأهم منها هو جهاز الإنذار المبكر "كاشف الدخان"، وسبب ذلك عدم تطبيق عبارة "الوقاية خير من العلاج"، لذا يجب تطبيق وضع كواشف الدخان بالمنازل من خلال مراحل وتبدأ بالنشرات التوعوية وبعد ذلك الإلزام والغرامات". 
ومن جانبه، أوضح فني تركيب أدوات السلامة بأحد المحلات التجارية بالمدينة المنورة فتحي مجاهد، أن من أهم أدوات السلامة التي يجب توفرها بالمنازل هو جهاز الإنذار المبكر المعروف باسم كاشف الدخان، وهو عبارة عن آلة تعلق في أعلى الغرفة أو في الممرات أو في الصالات أو غيرها من الأماكن وعند وجود دخان يقوم بإصدار صوت قوي لتنبيه المتواجدين بالقرب من الموقع بأن هناك دخان حريق، مشيرا بأن الجهاز لا يصدر صوت عند احتراق العود والبخور.





عثر عليه في منطقة صحراوية
طفل الـ 4 سنوات يستنفر أهالي ينبع


أحمد الأنصاري (ينبع)
نجحت دوريات الشرطة والدفاع المدني وعدد من المواطنين في ينبع، في العثور على الطفل يوسف عبدالرحمن العلوني (أربع سنوات) وذلك بعد عمليات بحث استمرت لأكثر من ست ساعات، حيث عثر على الطفل المفقود أمس في منطقة المرخية الصحراوية بالقرب من المنطقة الواقعة بين ينبع النخل وينبع الصناعية.
تحرك دوريات الشرطة والدفاع المدني والمواطنين، جاء بعد إطلاق رسائل الاستغاثة على مواقع التواصل الاجتماعي و «الواتس آب» وتكللت بالنجاح في العثور على الطفل المفقود في الثانية والنصف من صباح أمس، وتم تسليمه لأسرته.
وذكر الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، «أن بلاغا ورد من قبل شرطة ينبع في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس الأول (الجمعة) يفيد بفقدان طفل في منطقة صحراوية بالقرب من ينبع، وعلى الفور تم إرسال فرق مساندة في عملية البحث مجهزة بتقنيات متطورة ومعدات لانارة المنطقة للمساعدة في العثور على المفقود، وأثمرت الجهود بالعثور على الطفل في الثانية والنصف صباح السبت وهو بحالة جيدة، وتم نقله مع ذويه الى المستشفى من أجل التأكد من سلامته .
إلى ذلك، تقدم ذوو الطفل إلى رجال الشرطة والدفاع المدني والجهات الأمنية الأخرى وجميع المواطنين المشاركين بالشكر والعرفان فرحين بعودة يوسف إلى أحضانهم.




مهرب يتخلص من 33 مخالفاً في طريق سريع


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

عثرت دوريات أمن الطرق في محافظة بدر أمس الأول على 33 شخصاً مجهولا ومخالفاً إندونيسيا وفلبينياً وذلك بالكيلو 170 بطريق ينبع السريع.
وكانت إحدى دوريات أمن الطرق التابعة لمركز الصميد بطريق ينبع – المدينة المنورة السريع تقوم بعملها المعتاد في تمشيط الطريق وأثناء ذلك عثرت على المجهولين والمخالفين بعد أن أنزلهم المهرب على قارعة الطريق.
وذكر قائد قوة أمن الطرق في منطقة المدينة المنورة المكلف بأن المخالفين (18 امرأة، 9 رجال) من الإندونيسيين، و(3 نساء و3 رجال) من الفلبين.
وأضاف عثر على المخالفين بعد أن تخلى عنهم المهرب دون معرفة سبب إنزالهم في هذا الموقع، مشيراً إلى أنه تمت إحالتهم إلى شرطة ينبع الصناعية لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.




أمطار وبرد في محافظة رنية وغبار في سماء الرياض
درجات الحرارة تنخفض بشكل ملموس على مناطق تبوك والجوف

الصورة نقلاً عن موقع "البراري" على شبكة الانترنت

نفى المتحدث باسم مصلحة الأرصاد الجوية في جدة خالد قاسم أن يكون ما حصل في القريات من تغيرات في الجو هو عاصفة رملية واكتفى بالقول إنها أتربة مثارة، في وقت تزينت براري محافظة رنية شرقي منطقة مكة المكرمة بحبات البرد، كما تساقطت الأمطار بغزارة عليها. ويشهد هذا الوقت من العام يشهد هذه الظاهرة المناخية في تلك المناطق.

وتبادلت مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الصور التي وثقها أبناء المنطقة ونشرت على حساب براري في تويتر، وتظهر الصور مناطق صحراوية يغطي البياض معظمها نتيجة لسقوط البرد بشكل كثيف.


من غبار منطقة القريات "شمال المملكة" نقلا عن @topsaudinews بتويتر

وبخصوص العاصفة الرملية، أوضح خالد قاسم أن سرعة الرياح هناك لم تتجاوز 20 كم /ساعة، و تحتاج العاصفة الرملية إلى 45 كم/ ساعة على الأقل من سرعة الرياح، مشيرا إلى وجود أتربة مثارة في القريات وكذلك في حائل.

ونشر الموقع الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية عن توقعاته للطقس اليوم السبت، والذي تراوح ما بين رياح مثيرة للأتربة في بعض مناطق الشمال والشرق والوسط، إلى أمطار رعدية على المرتفعات في الغربية والجنوب.

وقال الموقع إن السماء ستكون غائمة إلى غائمة جزئيا، تتخللها سحب رعدية ممطرة مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال شرق وشرق المملكة، تشمل (حفر الباطن، رفحا، وعرعر) وأجزاء من وسط المملكة تشمل (الرياض، القصيم).


كما أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة (الليث والقنفدة)، فيما تبدأ درجات الحرارة انخفاضها الملموس على مناطق تبوك والجوف، يصاحب ذلك نشاط في الرياح السطحية.

وفي البحر الأحمر تنشط رياح سطحية شمالية غربية إلى غربية على النصف الشمالي، وجنوبية غربية على النصف الجنوبي بســـرعة 15– 38 كم/ساعة، يصل إلى 45 كم/ساعة خلال النهار على النصف الشمالي، في الوقت الذي يصل فيه ارتفاع الموج: من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على النصف الشمالي، والبحر عموما خفيف إلى متوسط الموج.

أما في الخليج العربي فتنشط رياح سطحية جنوبية شرقية إلى جنوبية بســرعة 15 – 35 كم/ساعة، فيما يصل ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالـة البحر: خفيف إلى متوسط الموج.

وعلق على الموضوع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد الزعاق شارحاً لقناة "العربية" أن موسم العواصف الرملية بدأ قبل أسبوع من اليوم، وأضاف: "خلال هذه الأيام والأيام القادمة سنعيش الفصول الأربعة في يوم واحد: حر وغبار ومطر وبرد".

وأكد أن الأجواء حالياً مغبرة في السعودية، موضحاً أن الغبار سيبقى مخيماً على المملكة حوالي 30 يوماً، وستتخلله بعض الأمطار المسبوقة ببرق ورعد على معظم المناطق، ومنها الرياض والشرقية وبعض دول الخليج.

وأقر الزعاق بوجود تغيرات مناخية على مستوى العالم، وكشف أن تأثيرها يكون أكثر شدة على الجزيرة العربية "لأن هذه المنطقة تعتبر حلبة الصراعات العالمية" في مجال التيارات المناخية. وشرح أن التغيير المناخي يتجلى بموجات غبار وبرد وحر تخيم على المنطقة في غير مواسمها.

إلا أنه عاد وأكد أن "الغبار في هذه الفترة الحالية أمر متوقع، فهو موسم انتقالي منفصل وتحدث فيه مفاجآت بسبب التباين الحاد بين درجتي الحرارة القصوى والدنيى فترتفع الحرارة إلى معدلات صيفية في النهار، وتنخفض إلى معدلات شتوية في آخر الليل".





إصابة 30 رجل أمن ومقتل 6 مروجين ومهربين في مواجهات مسلحة
"الداخلية" تعلن إحباط تهريب وترويج مخدرات قيمتها 1.3 مليار ريال خلال 4 أشهر

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشفت وزارة الداخلية اليوم عن تمكنها بتوفيق الله تعالى خلال الأشهر الأربعة الماضية من القبض على 834 متهماً في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات، تقدر قيمتها بـ (1.313,721,825) ريالاً, مبينة أن هذه الإنجازات جاءت في عمليات أمنية مختلفة واجه خلالها رجال الأمن مقاومة بالأسلحة نتج عنها إصابة 30 رجل أمن إضافة لمقتل 6 وإصابة 6 من مروجي ومهربي المخدرات.

وفيما يلي نص البيان:

إلحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 27/ 1/ 1434هـ عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات خلال شهور (شوال وذي القعدة وذي الحجة) من العام 1433هـ.

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت بتوفيق الله تعالى خلال أشهر محرم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الثاني من هذا العام 1434هـ من القبض على (834) متهماً منهم (328) سعودياً بالإضافة إلى (506) متهماً من (31) جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ(1.313,721,825) مليار وثلاثمائة وثلاثة عشر مليوناً وسبعمائة وواحد وعشرين ألفاً وثمانمائة وخمسة وعشرين ريالاً.

وقد واجه رجال الأمن خلال أدائهم لمهامهم مقاومة مسلحة من المهربين والمروجين في عدد من العمليات الأمنية نتج عنها إصابة (30) من رجال الأمن , ومقتل (6) وإصابة (6) من مهربي ومروجي المخدرات، وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات ما يلي:

أولاً: (6,056) ستة كيلو وستة وخمسين جراماً من الهيروين الخام , و(709) سبعمائة وتسعة جرامات من الهروين المعد للترويج.

ثانياً: (13,940,464) ثلاثة عشر طناً وتسعمائة وأربعين كيلو وأربعمائة وأربعة وستين جراماً من الحشيش المخدر .

ثالثاً: (1,691,386) مليون وستمائة وواحد وتسعين ألفاً وثلاثمائة وستة وثمانين قرصاً مخدراً من مادة الإمفيتامين .

رابعاً: (1,266) كيلو ومائتان وستة وستين جراماً من الكراك المخدر.

خامساً: (157,700) مائة وسبعة وخمسين جراماً وسبعمائة مليجرام من الكوكايين المخدر.

سادساً: (36,200) ستة وثلاثين جراماً ومائتان مليجرام من الأفيون المخدر.

سابعاً : (77,332) سبعة وسبعين ألفاً وثلاثمائة واثنين وثلاثين قرصاً خاضعاً لتنظيم التداول الطبي .

كما تم التحفظ على مبالغ مالية نقدية تم ضبطها في حوزة المتهمين وبلغ إجماليها (37,083,510) سبعة وثلاثين مليوناً وثلاثة وثمانين ألفاً وخمسمائة وعشرة ريالات.

ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين فيها ومستقبليها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات .













ضرورة مراعاة ظروف المدارس عند صدور التعيينات الجديدة والنقل
"الشورى": معالجة أقدمية 130 ألف معلم ومعلمة على بند 105

واس– الرياض:
 قرر مجلس الشورى تشكيل لجنة خاصة من مختصين شرعيين وقانونيين وماليين من أعضاء المجلس لإعادة دراسة مشروع تنظيم الهيئة العامة للأوقاف, ورصد أعضاء المجلس عدم جاهزية مباني مختبرات الرقابة الغذائية بهيئة الغذاء والدواء، والمطالبة بضرورة تنفيذ المشاريع المتعثرة والتأكيد على أهمية ألا تحيد الهيئة عن مسارها في الرقابة والإشراف على صناعة الغذاء والدواء، وإيجاد البدائل الغذائية المناسبة لتغذية الأطفال وطلاب المدارس في ظل انتشار مطاعم الوجبات السريعة والعديد من الأغذية الضارة, وطالب عدد من الأعضاء باستخدام الطاقة الكهربائية في قاطرات مؤسسة السكك الحديدية لمواكبة التطورات الحديثة وتنفيذ مشروع متكامل لازدواج مسار الخط الحديدي من الدمام للإحساء ومن الأحساء للرياض لضمان السلامة ومطالبة بتقديم أسباب تأخر سير مشروعات النقل بالسكك الحديدية، كما طالبوا بضرورة مراعاة ظروف المدارس عند صدور تعيينات جديدة أو نقل للمعلمين حتى لا يتسبب ذلك في نقص للأداء التعليمي في المدارس الأهلية والحكومية، وإعطاء الأولوية في مشروعاتها بمعالجة معاناة المعلمين والمعلمات فيما يخص شمول المعلمات بمشروع النقل المدرسي وتخصيص حضانة في المدارس لحضانة أطفال المعلمات والموظفات, ودعوا لمعالجة موضوع 130 ألف معلم ومعلمة على بند 105 لم تحتسب لهم الخدمة طوال الفترة الماضية والتي قد تتجاوز 10 سنوات، ومؤازرة تطبيق السلم التعليمي الجديد والذي يتضمن "رتب المعلمين" والذي يفرق بين المعلم المتميز وزملائه الآخرين الذي لا يتمتعون بنفس الكفاءة .

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري عدداً من تقارير الأداء السنوي لعدة جهات حكومية .

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استهل جدول أعماله بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع تنظيم الهيئة العامة للأوقاف .

وبعد الاستماع إلى العديد من الملحوظات، طالب عدد من الأعضاء بأن يعاد دراسة التنظيم عبر لجنة خاصة تشكل من مختصين شرعيين وقانونيين وماليين من أعضاء المجلس .

وقد صوت المجلس بالموافقة على تشكيل لجنة خاصة لإعادة دراسة التنظيم، وتقديمه للمجلس في جلسة قادمة بإذن الله .

وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية والمعاد دراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس .

وقد اطلعت اللجنة على عدد من التعديلات التي اقترحت الحكومة إجراءها على تسع من مواد مشروع النظام وهي في غالبيتها تعديلات صياغية، وناقشتها في العديد من اجتماعاتها .

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة .

واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي .

ورأت اللجنة أن الهيئة تواجه بعض الصعوبات في انجاز أعمالها على الوجه المطلوب وتتمثل في عدم جاهزية بعض مباني مختبرات الرقابة الغذائية، وأكدت على ضرورة العمل على تنفيذ المشاريع المتعثرة وسرعة استكمال احتياجات البنية التحتية من مباني ومختبرات وتجهيزات كما أشارت اللجنة إلى أهمية قيام الهيئة بالتنسيق مع الجامعات لإيجاد البرامج التأهيلية المناسبة للكوادر البشرية والتي تتناسب مع مجالات عمل الهيئة .

ولفت عدد من الأعضاء النظر في مداخلاتهم إلى أهمية أعمال الهيئة وانعكاس ذلك على الصحة العامة، داعين لمزيد من الخطط في مجالات التوعوية والتثقيف الموجهة للجمهور وتفعيل رسائلها الإعلامية المرتبطة بالمخاطر الصحية للغذاء والدواء والأجهزة الطبية .

ولاحظ أحد الأعضاء قلة الحوافز الجاذبة للكفاءات البشرية، فيما أكد عدد من الأعضاء أن توصية اللجنة الثانية والتي تدعو للتنسيق مع الجامعات لإيجاد البرامج التأهيلية المناسبة لأعمال الهيئة غير مناسبة لأن تلك البرامج موجودة في الجامعات السعودية، ودعوا اللجنة إلى ضرورة النص على توصية تؤكد فيها على اعتماد برنامج التشغيل الذاتي أو اعتماد سلم وظيفي مرن مع استمرار الابتعاث والتدريب لمنسوبي الهيئة .

فيما أكد أحد الأعضاء أهمية أن لا تحيد الهيئة عن مسارها المتمثل في الرقابة والإشراف على صناعة الغذاء والدواء، وأن تستحدث في هيكلها أجهزة داخلية للمراقبة والتنفيذ .

وتناول أحد الأعضاء في مداخلته ضرورة إيجاد البدائل الغذائية المناسبة لتغذية الأطفال وطلاب المدارس في ظل انتشار مطاعم الوجبات السريعة والعديد من الأغذية الضارة ذات السعرات الحرارية العالية، فيما دعا آخر إلى ربط الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في مجال الإشراف على المطاعم من جانبي النظافة والأطعمة المقدمة .

وتساءل أحد الأعضاء عن إنجازات برنامج رصد متبقيات المبيدات في الأغذية وخلو التقرير السنوي عن معلومات في هذا الجانب، فيما تساءلت إحدى العضوات عن أداء برنامج إدارة وتطوير الرقابة على الأغذية المستوردة، وعن دور الهيئة في متابعة مستودعات الأدوية والظروف التخزينية للأدوية قبل دخولها السوق .

وطالبت إحدى العضوات بتوسيع صلاحيات الهيئة نظراً لما حققته من إنجازات أسهمت في توعية المواطنين بالمضار المترتبة على العديد من الأدوية والمستحضرات، حيث أكدت أهمية أن يشمل دورها إضافة إلى الرقابة القيام بدور تنفيذي أوسع تستطيع من خلاله تقديم المخالفين للقضاء.

فيما دعا عضو آخر إلى ضرورة تفعيل دور الهيئة في مجال الإنتاج الزراعي المحلي، وأكدت إحدى العضوات أهمية متابعة مصانع المياه والثلج وحاجة هذا المجال إلى متابعة ميدانية مستمرة، وعبرت في ذات السياق عن حاجة محلات العطارة للرقابة نظراً لقيامهم بإيجاد الخلطات العشبية وغيرها والتي قد تتضمن مواد يحظر استخدامها .

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء ومداخلات بشأن التقرير في جلسة مقبلة بإذن الله .

وبين معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون .

ودعت اللجنة إلى استخدام الطاقة الكهربائية في قاطرات المؤسسة لمواكبة التطورات الحديثة في مجال النقل بالسكك الحديدية من ناحية التصاميم والسرعة والأمان وأن يراعى ذلك في المشروعات الجديدة، كما أكدت على تنفيذ مشروع متكامل لازدواج مسار الخط الحديدي من الدمام للإحساء ومن الأحساء للرياض لضمان السلامة .

وقد انتقد أحد الأعضاء في مستهل مداخلته على التقرير عدم تضمن التقرير جديداً في مجال أعمال المؤسسة، واصفاً التقرير بالمكرر .

واتفق عدد من الأعضاء على عدم وجود إستراتيجية واضحة للمؤسسة تمارس من خلالها أعمالها، داعين لإعادة النظر في هيكلها الإداري وعامليها الذين قد يكونوا من غير المؤهلين لإدارة مرفق مهم كالنقل بالسكك الحديدية .

وطلب أحد الأعضاء من اللجنة أن تعمل على صياغة إستراتيجية وطنية للنقل بالسكك الحديدية وتقديمها للمجلس لمناقشتها .

فيما لاحظ عضو آخر خلو التقرير من معلومات عن الشبكة الوطنية للنقل الحديدي ومشروعاتها مما يعكس تواضع أداء المؤسسة وضعف التخطيط لديها، ودعا لوضع خطة وطنية لمد شبكة الخطوط الحديدية في المملكة .

وطالب أحد الأعضاء بتقديم أسباب تأخر سير مشروعات النقل بالسكك الحديدية، فيما تساءل عضو آخر عن دور اللجنة في معالجة موضوع قطار الحرمين وما يواجهه من معوقات .

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة بإذن الله .

واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود .

وتناولت اللجنة في توصياتها عدداً من الموضوعات حيث ركزت على مراعاة ظروف المدارس عند صدور تعيينات جديدة أو نقل للمعلمين حتى لا يتسبب ذلك في نقص للأداء التعليمي في المدارس الأهلية والحكومية، كما أكدت على ضرورة إعطاء الأولوية في مشروعاتها بمعالجة معاناة المعلمين والمعلمات فيما يخص شمول المعلمات بمشروع النقل المدرسي وتخصيص حضانة في المدارس لحضانة أطفال المعلمات والموظفات، كما تناولت في توصياتها موضوع أنشطة أندية الأحياء، وبرامج تأهيل المعلمين .

من ناحيته وصف أحد الأعضاء الذين داخلوا على الموضوع توصيات اللجنة المقدمة للمجلس بأنها ضعيفة ولا تعالج الصعوبات التي تواجه الوزارة، ودعا اللجنة في توصياتها إلى معالجة موضوع 130 ألف معلم ومعلمة على بند 105 لم تحتسب لهم الخدمة طوال الفترة الماضية والتي قد تتجاوز العشر سنوات، كما أكد على ضرورة أن يؤازر المجلس البدء بتطبيق السلم التعليمي الجديد والذي يتضمن "رتب المعلمين" والذي يفرق بين المعلم المتميز وزملائه الآخرين الذي لا يتمتعون بنفس الكفاءة .

فيما تناول أحد الأعضاء توصية اللجنة التي تخص تأهيل المعلمين وقال "إن المعلم لا يزال تقليدياً في نقل المعلومة للطلاب، نظراً للنقص في تأهيلية وتدريبية"، مؤكداً على ضرورة أن لا تقتصر الدورات التدريبية على الجانب النظري وأن يكون للجانب العملي دوراً أكبر في تقييم المعلم.

ولاحظ عضو آخر خلو التقرير من إحصائيات تخص الأطفال والشباب من طلاب المدارس الذين لم يتجاوزا سن الثامنة عشرة، وطالب بإحصائيات عن الأمراض والحوادث والعنف الأسري الذي قد يقع على هذه الفئة العمرية، كما شدد على ضرورة أن يتضمن التقرير معلومات عن مدى تطبيق برنامج إلزامية التعليم العام للمواطنين والمقيمين في المملكة .

وقال أحد الأعضاء إن مشكلة المباني المستأجرة غير الملائمة لاستخدامها في العملية التعليمية تحتاج لحلول جذرية سريعة وأضاف " في حال الاستمرار على نفس المعدل الحالي في معالجة المشكلة عبر المشروعات السنوية للوزارة سنحتاج لعشرات السنوات للانتهاء من المباني المدرسية المستأجرة "، وتساءل عدد من الأعضاء عن عدم تطبيق نظام نزع الملكية للمنفعة العامة للحصول على أراضي للمدارس حيث أن مرافق التعليم أهم من مرافق أخرى كالطرق مثلاً.

وطالب أحد الأعضاء بإعادة تعيين المعلمين والمعلمات وتوطينهم في الأماكن التي يرغبونها ما أمكن ذلك، والعناية بهذا الأمر، فيما طالب آخر بمعلومات عن أعداد المعلمات العاملات خارج مدنهن ومقر إقامتهن الأصلية وخطط الوزارة المستقبلية لتحقيق رغباتهن في النقل .

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة بإذن الله .




العنقري: خادم الحرمين وجّه بدراسة رفع مكافأة طلاب الجامعات المحلية والمبتعثين


أعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أن توجيهاً صدر من خادم الحرمين الشريفين للوزارة بالتعاون مع وزارة المالية لدراسة رفع مكافأة الطلاب المبتعثين في الخارج.

وقال في لقاء مع التلفزيون السعودي إن ذلك جاء عقب رصد الوزارة وقوع غالبية الجامعات العالمية المميزة في ولايات ومدن مستوى المعيشة بها مرتفع، مشيراً إلى أن الوزارة لم تنظر مسألة إيجاد بدل السكن للطلاب الدارسين في الخارج إلا أن هذا المقترح قد يُدرس من الوزارة.

ولفت وفقا لصحيفة "الحياة" إلى توجه الوزارة لرفع مكافأة طلاب الجامعات المحلية، حيث تدرس الوزارة الأمر، منوهاً إلى أن الوزارة لا تعاني من تعثر في مشاريعها وإنما تأخر فقط.

وأكد العنقري أن عدد الجامعات في مدينة الرياض لا يغطي حاجة سكانها وأنها بحاجة إلى زيادة، إلا أن الوزارة رأت سلك منحى آخر في توفير الجامعات وعدم زيادة الطين بلة لسكان العاصمة بزيادة الاختناقات المرورية، بإنشاء جامعات حكومية في المحافظات والمدن المجاورة للعاصمة، لمنح أبناء المحافظات فرص الالتحاق بها وعدم الاضطرار للذهاب إلى الرياض، إضافة إلى سهولة تنقل بعض أبناء العاصمة إلى تلك المحافظات.




للقادرين مالياً من قوائم انتظار "العقاري" وبوادر اتفاق بين المالية والإسكان
مصادر: وزارتان تدرسان "القرض السكني المعجل".. واعتماده قريباً


 كشفت مصادر خاصة لـ"سبق" معلومات جديدة عن برنامج القرض المعجل الذي يتم تدارسه من قبل وزارتي الإسكان والمالية، والمتوقع اعتماده خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقالت المصادر إن البرنامج تتلخص آليته الأولية في منح صندوق التنمية العقاري من لديهم القدرة المالية على الحصول على قروض من البنوك المحلية من قوائم الانتظار في الصندوق العقاري الموافقة للحصول على قرض بنكي يكون حده الأعلى ٥٠٠ ألف ريال وفترة سداده عشر سنوات، ويتولى الصندوق سداد نسبة الأرباح التي تعتمدها البنوك على هذه القروض، ما يعني حصول طالب القرض على قرض عقاري من البنوك المحلية وسداده دون نسبة أرباح، وهي النسبة التي يتكفل الصندوق العقاري بسدادها.

وبيَّنت المصادر أنه في حال اعتماد البرنامج سيكون هناك آلية للتنفيذ، لكي لا يشكل البرنامج عبئاً على الصندوق، حيث ستتم الموافقة على من تنطبق عليهم الشروط، وعلى دفعات.

المصادر كشفت عن بوادر اتفاق بين المالية ووزارة الإسكان لاعتماد البرنامج الذي سيسهم في خفض قوائم الانتظار للقروض في الصندوق العقاري.

وكان معدل الإقراض من الصندوق العقاري تضاعف ست مرات خلال العامين الماضيين مقارنة بالـ35 عاماً الماضية من عمر الصندوق، حيث جرى خلال العامين الأخيرين اعتماد 142 ألف قرض، تكلفتها تزيد على ٧١ مليار ريال.




1315 وظيفة شاغرة للسعوديين في مستشفى القوات المسلحة بالطائف (التفاصيل بالداخل)




أعلنت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالطائف عن حاجتها لموظفين سعوديين لشغل 1315 وظيفة شاغرة على بند التشغيل الذاتي.

واشترطت الإدارة في المتقدمين ألا يقل المؤهل الدراسي عن الدبلوم أو الثانوية أو البكالوريوس، إضافة لاجتياز اختبار اللغة الانجليزية واختبار التخصص، مؤكدة بأنه سيتم استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط.

ودعت الإدارة الراغبين في شغل الوظائف المذكورة لتقديم طلبات التوظيف مرفقاً بها بياناتهم الشخصية عبر موقعها الإلكتروني في موعد أقصاه إسبوعين من اليوم، مبينة أنه سيتم الاتصال على من تنطبق عليهم الشروط المطلوبة عبر الرسائل النصية.




الديوان الملكي يتكفل بعلاج "علي" و"رهام" بعد عجز والدهما عن تحمل التكاليف

أعلن الديوان الملكي، تكفله بعلاج "علي" و"رهام" اللذَيْن يعانيان إعاقة حركية أدت إلى إلحاق شلل رباعي بهما، وذلك بسبب نقص الأكسجين أثناء الولادة.

وتأتي استجابة الديوان الملكي، بعد مطالبة أبيهما وزارة الصحة بتكفل علاج ابنه "علي" 17 سنة، و"رهام" 9 سنوات، بسبب عجزه عن تكلف مصاريف العلاج، بحسب صحيفة "عكاظ".




المسجد الحرام: رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف إلى 130 ألف طائف في الساعة

أكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم، أن الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف سوف ترتفع إلى نحو 130 ألف طائف في الساعة، عند الانتهاء من أعمال التوسعة، مشيراً إلى أن هذه التوسعة ستخفف من حدة الزحام الذي يشهده صحن الطواف.

وفيما أشار الخزيم إلى استخدام أحدث التقنيات في المشروع، لفت، وفقاً لـ "المدينة" إلى أن المرحلة الأولى منه سيتم الاستفادة منها في شهر رمضان المقبل، موضحاً أنه يشمل الناحية الشرقية من المطاف وجزءاً من الناحية الشمالية إضافة إلى الناحية الجنوبية من باب الصفا إلى باب الفتح، مؤكداً أن سطح المسعى سيستفاد منه في موسم الحج المقبل.




عوائد المهرجانات السياحية منذ عام 2005 تجاوزت17 مليار ريال ووفرت نحو 54 ألف فرصة عمل


أفاد تقرير صادر عن الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن العوائد الاقتصادية للمهرجانات السياحية في الفترة من: 2005م حتى نهاية 2012م، تجاوزت 17 مليار ريال، إضافة إلى إسهامها في توفير أكثر من 54 ألف فرصة عمل مؤقتة تركزت في المناطق التي تقام فيها هذه المهرجانات.

وأوضحت الهيئة أنها نظمت 450 مهرجاناً طوال هذه الفترة، مشيرة إلى أنها تعمل على تأهيل وتطوير أكثر من 130 شركة ومؤسسة في مجال تنظيم الفعاليات تعمل حالياً، لافتةً إلى أنها تعمل أيضاً على تنويع الفعاليات، وتوسيع نطاق الفترة الزمنية لها لتشمل (الصيف- وعيد الفطر- وعيد الأضحى- وعطلة الربيع- وإجازة أسبوع السياحة، وعطلة نهاية الأسبوع).






"وزير التجارة" يتوعد بإغلاق فوري للمحال التي ترفع أسعار الخبز


حذر وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، المخابز والمحال من مخالفة تسعيرة الخبز، لأي سبب من الأسباب، متوعدا أنه في حال رصد ذلك سيتم إغلاق المحال المخالفة للتسعيرة، مؤكدا أن التسعيرة واضحة والدقيق مدعوم من الدولة.

جاء ذلك حسب صحيفة "الاقتصادية"، خلال زيارة الربيعة أمس، لمنطقة القصيم، أثناء تفقده مشروع مساهمة ''تمور وعقارات المملكة''.

من جانبه، كشف رئيس اللجنة الوطنية للمخابز، فهد السلمان، عن أنه تم إغلاق أكثر من 15 مخبزا في مختلف أنحاء المملكة بسبب تراكم الخسائر وعجزها عن سداد قروض أو تحقيق أرباح في ظل تزايد أسعار مدخلات الإنتاج.

ولفت السلمان، إلى أن هناك تحولا في بعض المخابز السعودية نحو صناعات أخرى غير رغيف الخبز بعد سلسلة من الخسائر التي سجلتها مع ارتفاع المواد الخام، وفرض رسوم على العامل الأجنبي بواقع 2400 ريال.




2.5 مليون ريال سنويا راتب كبار المدراء بالبنوك السعودية و172 ألف ريال للموظف العادي

أظهرت دراسة قام بها موقع أرقام أن متوسط ما يتقاضاه كبار التنفيذيين بالبنوك السعودية نحو 2.5 مليون ريال سنويا، وتشمل فئة كبار المدراء التنفيذيين العضو المنتدب ونائبه وكافة الموظفين التابعين له.

فيما بلغ متوسط ما يتقاضاه كل من الموظفين العاملين في أقسام تشتمل على مخاطر كمدراء الأعمال وموظفي النشاطات التي تشتمل على المراجعة والدراسة نحو 300 ألف ريال للموظف الواحد سنويا.

في حين بلغ متوسط ما يتقاضاه الموظفون الآخرون، التي تشمل جميع العاملين في القطاع المصرفي البالغ عددهم 36.87 ألف موظف - عدا ما سبق ذكره في الفئات السابقة – نحو 172 ألف ريال للموظف الواحد سنوياً.





"المالية" لـ "العدل": كُتّابُكم عطلوا المشاريع لإحجامهم عن توثيق "الرهون"

تقدمت وزارة المالية بشكوى لوزارة العدل بسبب إحجام كتاب العدل عن توثيق الرهون الخاصة بصندوق التنمية الصناعية، ضمن برنامج كفالة تمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة، وهو ما عطل – بحسب الشكوى- تمويل هذه المشاريع.

وكانت المالية قد أكدت في شكواها أن تلك الرهون تعد مبالغ عامة، مبينة أن الرهن يحفظ حقوق الدولة في حال تعثر نشاط المقترضين.

ولاقت الشكوى استجابة سريعة من وزير العدل الدكتور محمد العيسى الذي أصدر قراراً بإلزام كتاب العدل بتوثيق الرهون لصالح صندوق التنمية الصناعي السعودي، بحسب "الوطن".

وأشار التعميم الذي وجهه وزير العدل لكافة كتابات العدل والمحكام بالمملكة إلى أن العلاقة بين الصندوق والبنك التجاري والمواطن"المقترض"، تأتي ضمن المعاملة، حيث يتم من خلالها رهن أصول المنشأة أو العقار العائد للمقترض لدى الصندوق، مقابل ضمان الصندوق له لدى البنوك التجارية التي يحصل منها على القروض، مشدداً على كتاب العدل بعدم تسجيل المعاملات التي يكتشف وجود مخالفات شرعية بها.




«نزاهة» تدرس أسباب ارتفاع الأسعار وتعد مشروعا متكاملا للعلاج



كلفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» جمعية حماية المستهلك بالقيام بعمل دراسة لتقصي أسباب زيادة أسعار السلع والمواد الغذائية وإيجاد الحلول الممكنة وذلك لإعداد مشروع متكامل لإيجاد الحلول العلاجية للحد من تلك الارتفاعات غير المبررة وخفضها لتقديم أفضل الخدمات إلى المستهلك وحمايته من تلك الزيادة وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم أن الجمعية قامت بالبدء بتنفيذ الدراسة من خلال اللجنة المختصة التي قامت بتشكيلها وستسلم الدراسة والتوصيات التي ستشمل كل الأسباب والعوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار سواء المحلية والخارجية ووضع الحلول والتوصيات الناجعة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة خلال مدة شهر لتقوم الهيئة مشكورة بدورها الهام بترجمة هذه الدراسة بشكل عملي لاسيما أن هناك اهتمام كبير من رئيسها لكل ما يخدم المصلحة العامة وتوقع أن تقوم الهيئة بدورها من خلال التواصل مع الجهات المختصة كوزارة الزراعة والتجارة وغيرها لوضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الظاهرة التي لا تصب في صالح المستهلك. 
ولفت د. التويم إلى أن هناك عدة أسباب تؤثر في الزيادة على الأسعار إلا أنه أكد أنه لا تصل إلى هذا الحد في زيادة أسعار السلع والمواد الغذائية والتي يرى أنها مفتعلة، خاصة في ظل وجود الدعم الكبير الذي تقدمة الدولة لاستقرار الأسعار إلا أن هناك من لا يتجاوب مع كل تلك المزايا، علاوة إلى أن هناك انخفاضات في أسعار السلع على مستوى العالم، يذكر أن السوق السعودي شهد ارتفاعات مفتعلة في الآونة الأخيرة شملت معظم السلع مثل البيض واللحوم والدواجن والدقيق وكثير من السلع الغذائية والعقارات.




توجّه لحجب "الواتساب" و"الفايبر" و"السكايب" بالمملكة

أكدت مصادر مطلعة اعتزام الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات والانترنت بالمملكة فرض رقابة على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدم التطبيقات المشفرة مثل (واتساب- فايبر- سكايب) وغيرها.

وأوضحت أن هذا التوجه يأتي تنفيذاً لطلب هيئة الاتصالات من هذه الشركات باتخاذ اللازم حيالها لتحقيق السيطرة من خلال الشركات التي تملك أو تشغل هذه التطبيقات.

وقالت المصادر إنه في حال فشلت الشركات المقدمة للخدمة في السيطرة على هذه التطبيقات وضبطها ستلجأ لإيقافها باستخدام وسائل فنية لحجب روابط تحميلها أو التواصل عن طريقها وفقاً لصحيفة "الوئام".




أمير مكة يُحقِّق حلم البرماويين ويُسلِّم «أبو الخير» أول إقامة نظامية


الأمير خالد الفيصل خلال تسليم أول إقامة نظامية (تصوير: أحمد جابر)

٢٠١٣/٣/٢٤ - العدد ٤٧٦


خالد الفيصل: أجمل لحظة في عمري رؤية تصحيح أوضاعهم.. وأفتخر بأني سعودي

حقق أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، حلم الجالية البرماوية المقيمة في المملكة في حصولهم على إقامات نظامية وتمكينهم من الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليمية وفرص العمل المتاحة، بتسليمه في مقر اللجنة المشكلة لتصحيح أوضاعهم بمواقف كدي في مكة المكرمة أمس، أول إقامة تم إصدارها للمستفيد البرماوي محمد محمد مياه أبو الخير. وقال في كلمة ألقاها خلال حفل البدء بتصحيح وضع الجالية البرماوية: «إنها لحظة من أجمل لحظات عمري هذه التي أرى هذه المجموعة الكبيرة من إخواني المسلمين الذين تشرفنا بمجاورتهم في هذا البلد الأمين طوال سنين عديدة ونحن نأمل ونتطلع إلى اليوم الذي تصحح فيه أوضاعهم في بلدهم المملكة العربية السعودية، وفي هذه الساعة لا بد أن أتوجّه بكلمتي وبمشاعري وبفخري وباعتزازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي لم يتوان عندما وضعت إليه أول مقترح ومشروع أرفع به لمقامه الكريم بعد تشرفي بمسؤولية خدمة المنطقة إنساناً ومكاناً وكان عن تصحيح أوضاع المقيمين في الأحياء العشوائية ومعالجة وتطوير هذه الأحياء في مكة المكرمة، فأمر بتشكيل لجنة وزارية مهمتها تطوير الأحياء العشوائية ومن أهم عناصرها تصحيح أوضاع البرماوية». وأضاف الأمير خالد الفيصل، «إن مشروع تصحيح أوضاع هذه الفئة من الإخوة المسلمين البرماويين وتصحيح وتطوير ومعالجة أوضاع الأحياء العشوائية تجربة فريدة في العالم، فهناك كثير من المشاريع التي تحاول بها دول العالم بقيادة الأمم المتحدة لمعالجة أوضاع الأحياء العشوائية، وهناك محاولات لم تتعد مستوى كلمة المحاولات، أما في هذه البلاد فهو مشروع معالجة جذرية للأحياء العشوائية، ومن ضمن ميزات هذا المشروع أنه لا يقتصر فحسب على إعادة تخطيط وبناء وعمران هذه الأحياء بطريقة عصرية، وإنما يعالج مشكلة الإنسان في هذه الأحياء، ويتسع هدفه ليعالج مشكلة أكثر من 400 ألف إلى 500 ألف إنسان معالجة إنسانية وصحية واجتماعية وعملية وتحضيرية». وأردف «عندما يشمل هذا المشروع كل هذه العناصر فإنه يمثل القيم والأخلاق الإسلامية التي يتميز بها إنسان المملكة قيادة وحكومة وشعبا»، مشيرا إلى أن الدولة تكفلت بواسطة ذلك تطوير الأحياء ورعاية إنسانها وتأمين الرعاية الصحية وتعليم شبابها وبناتها وتدريبهم وتأهيلهم للعمل، كما تكفلت بإيجاد فرص العمل عن طريق وزارة العمل والشركات العاملة في هذه المنطقة، وتابع «هذا لا يتوفر في أي مشروع دولي أو عالمي أو وطني في أي دولة أخرى إلا في المملكة، فهنيئاً لكم وهنيئاً لقيادتكم بهذا المشروع العظيم.. أهنئكم من كل قلبي وأعتز وأفخر بأنني سعودي».

من جهته، وصف مدير عام فرع وزارة الخارجية في منطقة مكة المكرمة السفير محمد أحمد طيب، عملية تصحيح وضع مجهولي الهوية من الجالية البرماوية بمنحهم إقامات نظامية بدون رسوم وتمكينهم من الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليمية والعمل عملية غير مسبوقة على مستوى العالم. وتجول الأمير خالد الفيصل في موقع التصحيح، اطلع خلالها على الدور الذي تقوم به الجهات الحكومية المشاركة في التصحيح وآلية تنفيذ العمل، واستمع إلى شرح مفصل عن المهام التي يقوم بها فريق العمل والآلية المستخدمة في ذلك والإمكانات التي زود بها الموقع لتسهيل إجراءات التصحيح، وكرم الجهات الداعمة.

طفلة برماوية تبكي أمير منطقة مكة

 

فرحة الإنجاز في عيون أمير منطقة مكة المكرمة ترجمتها دموعه التي غلبته وهو يستمع أمس في صمت رهيب لطفلة برماوية لم تمنعها سنوات عمرها السبع من أن تقف أمام سموه والحضور في حفل تدشين أعمال لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية في المملكة أمس معبرة عن حبها وإخلاصها لهذا الوطن الذي ولدت وترعرعت فيه.
وقفت الطفلة معرفة بنفسها: «أنا طفلة برماوية اسمي رهف من أرض أركان، أحمل بين جنبي القرآن، وترعرعت في أرض التوحيد والإيمان، لذا أحب السعودية وأموت فيها وأحب بابا عبدالله، فالمملكة احتضنتنا ونصرت قضيتنا وزرعت الابتسامة في قلوبنا وفتحت لنا أبواب الصحة والتعليم وصححت أوضاعنا.. نحن أطفالكم البرماويون تعاهدنا أن نرسم على وجناتنا علما أخضر، وعلى خدودنا صورتك بابا عبدالله».
الطفلة رهف التي اعتلت منصة الحفل ومعها عشرون طفلا وطفلة، خاطبت قلب أمير مكة المكرمة، فوجدته مفتوحا أمامها لتلامس كلماتها شغاف فؤاده فتسقط من عينيه دمعة فرح صادقة بهذا المنجز.. وبحسب صحيفة عكاظ عندما اقتربت من سموه محاولة تقبيل يده، سحب الأمير يده واستبدل قبلة اليد بأخرى رسمها على جبينها في أبوة حانية، وأعلن أمام الحضور: «هذه أسعد لحظات عمري، وأنا أقطف ثمرة أول مشروع رفعته لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حين كلفني بإمارة منطقة مكة المكرمة، حيث طلبت منه - حفظه الله - هذا المشروع العالمي الكبير، ألا وهو بناء الإنسان وتنمية المكان، فجاءت الموافقة سريعا لنمضي صوب هذه المعالجة الحضارية الشاملة، وها نحن اليوم نقطف ثمرة من ثمار هذا الدعم اللامحدود من قائد الأمة الملك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز».




الجمعية أنهت استقبال طلبات المتقدمين لـ116 وحدة سكنية
محمد بن سلمان يوجه باستكمال مشروع "إسكان الخرج"

واس- الرياض:
 أنهت إدارة الإسكان والتنمية بجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري أعمالها في استقبال طلبات المتقدمين للاستفادة من وحدات الإسكان التي قاربت على الانتهاء بمحافظة الخرج البالغ عددها 116 وحدة سكنية, وذلك بتوجيه من نائب رئيس الجمعية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح مدير الإسكان والتنمية بالجمعية ثامر البحيري أنه تم استقبال طلبات المتقدمين لمجمع الخرج التي بلغت 923 طلباً، وسيتم خلال الأيام القادمة استكمال باقي إجراءات الدراسة والترشيح لمن تنطبق عليهم الشروط .

وشكر أمين الجمعية المكلف عبدالعزيز السليمان، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري على ما يقدمه من دعم لمسيرة هذه الجمعية المباركة.

كما شكر السليمانُ الأميرَ محمد بن سلمان نائب رئيس الجمعية المشرف على اللجنة التنفيذية على متابعته وحرصه على استكمال جميع مشاريع الجمعية بما يتناسب مع حجم إنجازاتها في مجال الإسكان التنموي.




محافظة جدة تطلب قائمة بأسماء الموقوفين بلا محاكمة والمسجونين المنتهية محكوميتهم


وجّهت محافظة جدة دائرة التحقيق والادعاء العام وعددٍ من الجهات ذات العلاقة في المحافظة برفع قائمة بأسماء الموقوفين ونزلاء السجون من الرجال والنساء الذين مضى على توقيفهم أكثر من عام ولم تصدر بحقهم أحكام، وكذلك أسماء السجناء الذين انتهت محكوميتهم ولم يتم إطلاق سراحهم.

وشددت المحافظة في برقيتها التي وجهتها الشهر الماضي على ضرورة دراسة تأثير تكدس عدد النزيلات في السجون والآثار السلبية المترتبة على ذلك كانتشار الأمراض المعدية وغيرها، مؤكدة وفقاً لـ "الشرق" على أهمية متابعتهن واتخاذ ما يلزم حيال أي ملاحظات يقمن برفعها.

يأتي ذلك بناء على ما رفعته لجنة نسائية قامت بالوقوف على أوضاع السجينات مؤخراً، حيث رصدت ملاحظات، شملت شكوى بعض النزيلات من وجودهن في السجن فترة طويلة بدون محاكمة، إلى جانب عدم إطلاق سراح بعضهن على الرغم من انتهاء فترة محكومياتهن، حسب قولهن.

من جانبه، أرجع الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد أيوب بن نحيت، التكدس في سجون جدة إلى أعمال الترميمات الحالية، مضيفاً أنه سيتم إضافة أقسام وعنابر جديدة إلى العنابر الحالية.




المنتهية الصلاحية تفرز حسب المعايير الدولية ويتم إتلافها
"صحة جدة" تنفي وجود أكياس دم فاسدة بمستشفى الملك سعود


 نفت الشؤون الصحية بجدة، في بيان لها اليوم، الأحد، وجود 13 كيس دم فاسد، في مستشفى الملك سعود، وأكدت أن مدير الصحة لم يصرح بذلك, وقالت: إن أكياس الدم منتهية الصلاحية تُفرَز، حسب المعايير الدولية، وتوضع في أماكن مخصصة؛ تمهيداً لإتلافها بمعرفة شركة النفايات الطبية في تاريخ انتهائها, وأوضحت أن ما نشرته إحدى الصحف اليوم الأحد، عار من الصحة، ويزعزع الثقة في المنشآت الصحية، ويسيء إلى الخدمات التي تقدمها.

وطالبت "صحة جدة" الإعلام، بتحري الدقة، والمصداقية، في أي طرح يمس الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، حتى لا تتسبب مثل هذه الأخبار المغلوطة، في تشكك المواطنين فيما تقدمه الوزارة من خدمات صحية.

جاء ذلك، في بيان لها عن ما نشرته إحدى الصحف المحلية في جدة، تحت عنوان "13 كيس دم فاسد في مستشفى الملك سعود والصحة تحقق".





أجيال الـ «دبا» تضيف تهديداً جديداً بعد وصول 29 سرباً من الجراد

٢٠١٣/٣/٢٣ - العدد ٤٧٥

واصلت مخاطر الجراد ارتفاعها بوصول السرب الـ 29 الأربعاء الماضي، إلى أراضي المملكة. وطالب مدير المركز الوطني لأبحاث الجراد في وزارة الزراعة المهندس عدنان خان، بتوخّي الحذر، ومتابعة الاستكشاف والمراقبة لمناطق تكاثر الجراد.
عدنان خان

وتوقع خان، تحرك أسراب وتجمعات جراد من شرق إفريقيا خلال الشهر الجاري، واستمرار بقع «دبا» جديدة في مناطق الإصابة حتى منتصف أبريل المقبل. و»الدبا» هو صغار الجراد، ويشكّل خطورة كبيرة جراء نهمه، لكونه في مرحلة نموّ متسارعة.
كما توقع خان، تحرك أسراب جديدة هاربة من عمليات المكافحة باتجاه مناطق التكاثر الربيعي في المملكة، خاصة منطقة الجوف وغرب مناطق الرياض والقصيم والمدينة المنورة وحائل، مشيراً إلى وجود أسباب مساعدة في اتجاه حركة الأسراب مثل هطول الأمطار في بعض المواقع غرب القصيم وجنوب حائل وشرق المدينة المنورة مثل عقلة الصقور، قطن، الفوارة، والحناكية.
وذكر خان، أن تقرير الإصابة بالجراد الصحراوي بين 11 و 20 مارس الجاري، كشف عن اشتداد الإصابة في السودان، وظهور بقع كثيفة وكثيرة لـ «الدبا»، كما كشف التقرير عن تحرك بعض الأسراب على امتداد وادي النيل بطول حوالي ألف كيلو متر من وادي حلفا حتى عطبرة. ولفت إلى أن تتابع وصول الأسراب، واختلاف مواعيدها في مناطق التكاثر الربيعي غرب تبوك وشمال غرب المدينة المنورة، يشير إلى أن عمليات الفقس وظهور بقع «دبا» جديدة لا تزال مستمرة، حيث تستغرق فترة حضانة البيض من 10 إلى 15 يوماً، وقد تصل إلى 21 يوماً في المناطق الشمالية الباردة نسبياً.
أسراب الجراد
أسراب واصلة: 29.
مساحات معالجة: 18477 هكتاراً.
بقع مُكافَحة: 12818 بقعة.
مواقع البقع: الرجع، أبو غمام، النصايف، الصداعي، منذر، الرايس، البليجة، مستبق، الخشعة، النصايف، شرق الرايس.
مواقع انتشار: النخبار، القاع، الأصافر، كلهف، الدمجة، رحاب، الشطير، الحامضة، المقرح، حنو، هرشا، البجيدة، البثنة، أبو عشاش، الخسيّة والشاقة، مستورة، الجابية، أم جراد.




حريق في منزل شعبي بجدة وانهيار يخلف إصابتين ورجل دفاع مدني تحت الأنقاض


الدفاع المدني في موقع انهيار المبنى الذي اشتعلت فيه النيران (الشرق)

اندلع بعد ظهر اليوم حريق في منزل شعبي في جدة مما أدى لانهياره أثناء قيام رجال الدفاع المدني بإطفاء الحريق خلف ذلك إصابة اثنين منهم تم نقلهما إلى المستشفى لتلقى العلاج، فيما لا زال أحد رجال الدفاع المدني تحت الأنقاض، حتى إعداد هذا الخبر.
ولا زال الدفاع المدني يبذل جهودا كبيرة لإخراج رجل الدفاع المدني من تحت الأنقاض فيما تم علاج شخصين من سكان الحي في موقع الحادث.
يذكر بأن خمس فرق من الهلال الأحمر السعودي وفرقتين من الشئون الصحية بجدة شاركت الحادث.




وفاة امرأتين بالمدينة عمرهما فوق الـ 600

 

تفاجأ زوار موقع أمانة منطقة المدينة المنورة يوم أمس السبت عند الاستعلام عن الوفيات المدرجة بالسجلات، بوفاة امرأتين عمرهما فوق 600 عام.
ووفقا لصحيفة الشرق لوحظ وفق الكشف الخاص بأسماء المتوفين وأعمارهم الإشارة إلى وفاة المقيمة حفيظة بيغم حسن وعمرها (669 سنة) في مستشفى أحد، والمواطنة عذبة العروي، وعمرها (671 سنة) في مستشفى الميقات وذلك في نفس اليوم.
واستغرب المواطنين الذين قاموا بزيارة موقع الأمانة الإلكتروني من هذه الأعمار الخيالية التي وضعت في موقع رسمي يتطلب الدقة في المعلومات، خصوصاً فيما يتعلق بسجلات الوفيات. معتبرين أن عدم الدقة في وضع معلومات صحيحة قد يتسبب في مشكلات المتوفين وأسرهم مستقبلاً.
من جهته أكد مصدر في أمانة منطقة المدينة المنورة للصحيفة بأن هذه الأعمار وضعت بالخطأ في الموقع وليست صحيحة، وسوف يتم تعديلها ومحاسبة الموظف المتسبب في ذلك، مشيراً إلى أن وقوع الخطأ خلال دورة العمل أمر وارد، وأنه سيتم تصحيحه.




بالفيديو والصور.. أمطار الرياض تكشف عن تسريبات للمياه في نفق طريق الملك عبد الله

كشفت الأمطار التي هطلت مساء اليوم على مدينة الرياض، عن خلل في تنفيذ نفق بطريق الملك عبد الله، حيث فوجئ المارة بتسريبات لمياه الأمطار في أماكن متفرقة من داخل النفق.

وقد تبادل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورا لتسريبات المياه داخل النفق مبدين استياءهم من الإهمال، مطالبين بالتحقيق وتقديم المسؤول إلى المحاكمة.

واعتبر المغردون أن ما حدث بالنفق نوع من أنواع الفساد الذي يجب كشف المتسببين فيه.

وأوضحت مصادر أن المشرفين على الطريق قاموا بقطع الكهرباء عنه خشية حدوث تماس كهربائي بسبب تساقط المياه.






فيديو




أطرف الكاريكاتيرات حول الواسطة23/03/2013
عبدالعزيز المزيني - الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


سلطان السبيعي

هاني الحيد - صحيفة اليوم


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


محمد عبداللطيف - الراية القطرية


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالله بصمه جي - جريدة الوطن





عضو «الشورى» الغيث : سأتقدم بدعوى ضد الداود لتكفيره لي

 

 كشف القاضي وعضو مجلس الشورى عيسى الغيث عن عزمه رفع دعوى على المحتسب عبدالله محمد الداود عن التجاوزات التي قام بها الأخير في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» من تطاول واتهام لـ الأول بـ «العلمانية». ووفقا لصحيفة الشرق أكد الغيث أنه لا يستطيع أن يجزم بسبب تطاول الداود عليه واتهامه بـ «العلمانية»، قائلاً: «لا أجزم بالسبب، ولكن قد يكون بسبب عدم مطالبة المجني عليهم بحقوقهم فتجرأ المعتدون عليهم، وهناك فرق بين أن أتشدد في رأيي دون أن أسيء لأحد، وبين أن أجني على الآخرين ولو بكلمة واحدة، فكيف بكل هذه الكلمات والتغريدات الخطيرة». وقال الغيث إنه «نظراً لكون الوصف الجرمي يتضمن التكفير ونحوه فهو من اختصاص المحاكم الشرعية لاسيما نظام مكافحة جرائم المعلوماتية».

عبدالله الداود

وأضاف «لقد تحملت كثيرا من السب والشتم والأذى كما تحمل غيري طول السنوات الماضية، ولكن تطور الأمر إلى هذا الحد من الكذب والتضليل والتهويل والتشويه والتشهير والسب والشتم وعلى رأسها الاتهام بالدعوة للعلمانية»، ومن المعروف أن العلمانية تعني «فصل الدين عن الحياة»، وبالتالي فهي «كفر»، وعليه فإن الداود لزوماً يعتبرني «كافراً» كما فهم المحاورون من الغوغاء والمشاغبين هذا الفهم فأطلقوا بسببه عليَّ مزيدا من التكفير والشتائم، وكان لا بدَّ علي من باب الواجب الديني والوطني أن أحتسب وأبادر بالتصدي لهذه الاعتداءات، حتى يعرف جميع المعتدين أن مآلهم إلى القضاء الشرعي الذي يحكم بالسجن والجلد والغرامة والعقوبة التعزيرية الزاجرة والرادعة، وأتطلع إلى أن يقتفي باقي المجني عليهم نفس الطريقة بالمطالبة بحقوقهم ما دام النائب العام لم يحرك الدعوى في الحق العام، فمن حقنا بل واجبنا الديني والوطني أن نبادر بذلك، ونسن السنة الحسنة لبقية الناس حتى يسود العدل والعدالة والأمن والاستقرار.




الكاتب الداوود: أرحب بتوجه "الغيث" لساحة القضاء ومعي من الأدلة ما يقوي موقفي

قال الكاتب والباحث الإسلامي، عبد الله الداوود، إنه يرحب بالخطوة التي سيقدم عليها عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، وهي مقاضاته أمام المحاكم، بتهمة اتهامه بالكفر والعلمانية.

ولفت الداوود إلى أن موقفه في القضية قوي؛ لأنه لم يتعد على أحد بالكفر ولا بالاتهامات التي زعهما الغيث، على حد قوله.

وانتقد الداوود في اتصال هاتفي مع "أخبار 24" تصريحات الغيث في وسائل الإعلام المختلفة حول اتهامات غير حقيقية، على حد تعبيره، مؤكداً أن تغريداته التي يستند إليها الغيث ما زالت موجودة على صفحته بـ"تويتر"، داعياً إلى مراجعتها ليتبين أن ما كان يقصده مناف لاتهامات الغيث.

هذا وكان الدكتور عيسى الغيث، أكد أمس عبر تغريدات له على صفحته بـ"تويتر" أنه سيتجه إلى مقاضاة الداوود على أثر اتهامه له بالعلمانية والكفر.

واستند الغيث إلى تغريدات للداود على صفحته بـ"تويتر" منها قول الداوود: "قبح الله الدابة والراكب التغريب يمتطي عيسى الغيث فراح يطالب بالعلمانية، فلا علاقة للإسلام بالسياسة أو الاجتماع أو الأمن".



ناشطون ينتقدون «الزراع» ويطالبونه بالاعتذار!

 

صحيفة المرصد: مازالت تداعيات تشبيه الشيخ أحمد ناجي الزراع، المعارضة المصرية بـ «بني إسرائيل»، تثير حنقاً كبيراً في الشارع المصري، فيما تحوّل الاستياء إلى مواقع التواصل الاجتماعية، التي هاجم فيها ناشطون الزراع بضراوة.
ونُشرت في موقع «يوتيوب» ثلاثة مقاطع حول الخطبة، التي استقطبت قرابة عشرة آلاف مشاهدة، فيما خصصت بعض القنوات الإخبارية مثل «العربية» وبعض الفضائيات المصرية، فقرات تنتقد ما جاء في خطبة الزراع.
وصب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعية جام غضبهم على الزراع، وما تفوّه به من كلمات في خطبته، مطالبينه بالاعتذار الفوري، فيما أكد آخرون أن تشبيه الزراع معارضي حكم مرسي في مصر بـ «بني إسرائيل» غير موفّق.

وعلى الجهة المقابلة، وجدت الحملة، التي كانت بداياتها من صفحات مصرية، تعاطفاً كبيراً من كثير من السعوديين، الذين شددوا على أن الزراع لا يمثلهم، وإن كان قد قدم نفسه على أنه داعية سعودي، مؤكدين أنه ليس سعودياً، بل يمني الجنسية، مطالبين في الوقت نفسه وسائل الإعلام بتحري الدقة.
ووصف عضو مجلس الشورى السابق الدكتور محمد آل زلفة الزراع، في معرض تعليقه على خطبته في حديثٍ بثته قناة «العربية» بالمنحاز لجانب على حساب آخر، مؤكداً أنه لا يتكلم باسم الدولة السعودية، ولا باسم كل المسلمين، منتقدا التشبيه الذي أطلقه، الذي يحمل كثيرا من الإساءة للمصريين، مؤكداً أن الشعب المصري واعٍ، ولا ينساق وراء مثل هذه الأساليب التحريضية.




"آل الشيخ": النظام السوري هو من قتل الشيخ "البوطي"
كاتب: مَن منح "سمر المقرن" حَقَّ الحديث باسم السعوديات؟!


يتساءل كاتب صحفي عمن منح الكاتبة "سمر المقرن" حَقَّ الوصاية على السعوديات والحديث باسمهن، في إشارة إلى مشاركتها في فعاليات اليوم العالمي للمرأة بباريس، محذراً المرأة من أن تكون أداة تستخدمها بعض التيارات للوصول لأهدافها.

وفي شأن آخر، يرى كاتب أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد هو الذي قتل الفقيه السوري الدكتور محمد سعيد البوطي.


كاتب: مَن منح "سمر المقرن" حَقَّ الحديث باسم السعوديات؟!

يتساءل الكاتب الصحفي عبدالله منور الجميلي عمن منح الكاتبة "سمر المقرن" حَقَّ الوصاية على السعوديات والحديث باسمهن، في إشارة إلى مشاركتها في فعاليات اليوم العالمي للمرأة بباريس، محذراً المرأة من أن تكون أداة تستخدمها بعض التيارات للوصول لأهدافها، وفي مقاله "سمر المقرن وصية على السعوديات!" بصحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "مع التقدير لِشَخْص الأستاذة سَمَر وثقافتها ومكانتها، ولكن مَن منحها حَقَّ الحديث باسم النساء السعوديات؟! هل هو التصويت والانتخابات؟! هل أخَذَتْ توقيعات الأغلبية منهن لتكون ناطقة بلسَانِهِن على صَهَوَات المَنَابر الدولية؟! أعتقد أن ذلك هَضم لحقوق النساء السعوديات، واختزال لأصواتهن وأفكارهن وثقافتهن على اختلاف أطيافِهِن في صوت أُحَادِي المفروض ألا يُمَثّل إلا نفسه!"، ويمضي الكاتب قائلاً: "إنّ الأستاذة سَمَر في بعض ما طرحته في حديثها هناك افتخَرت أمام وفود أكثر من 40 دولة بأن المرأة السعودية رائدة حطمت الأرقام القياسية باقتحامها مجلس الشورى بـ30 عضواً، وهذا ما لم تحقّقه حَواء في كثير من الدول"، ويعلق الكاتب على اقتحام المرأة مجلس الشورى قائلاً: "هذا الأمر يحق للمرأة السعودية أن تفتخر به، ولكن ليس رقماً فحسب، بل منجزاً على أرض الواقع.. فهذه رواندا، تلك الدولة الإفريقية، تتصدر التصنيف الدولي في مشاركة المرأة في البرلمان أو المجلس التشريعي، حيث تبلغ نسبة النساء فيه 56.9%، فهل كان ذلك دافعاً لتقدم رواندا وتطورها؟! بينما أمريكا التي تقود العَالَم وتحركه بقراراتها وأساطيلها مشاركة المرأة في مجلس شيوخها محدودة، ولم ترأسها الأنثى طوال تاريخها؛ وهذا لم يُقَلّل من مكانة الأمريكيات، ولا من دور دولتهن وتصدرها عالميا في معظم المجالات الإنسانية!"، يضيف الكاتب قائلاً: "نعم نفتخر ونعتز بالمرأة السعودية، بعفافها وبما تحققه من نجاحات؛ ولكن عليها أن تفتخر بما تقدمه لوطنها ومجتمعها من عطاءات حقيقية؛ وندعوها ونرجوها ألا تكون أداة تستخدمها بعض التيارات للوصول لأهدافها!"، وينهي الكاتب قائلاً: "أخيراً نعيد السؤال: مَنْ أعطى سمر المقرن مع التقدير والاحترام أحقية رفع لواء السعوديات وفَرْض الوِصَاية عليهن؟!".


"آل الشيخ": النظام السوري هو من قتل الشيخ "البوطي"

يرى الكاتب الصحفي محمد بن عبداللطيف آل الشيخ أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد هو الذي قتل الفقيه السوري الدكتور محمد سعيد البوطي، مؤكداً على عدة مؤشرات واحتمالات، تجعل انتقاء البوطي ضحية وتوقيت الاغتيال يصبان في مصلحة النظام، وفي مقاله "من قتل البوطي؟" بصحيفة "الجزيرة" يقول الكاتب: "أنا على قناعة تامة بأن الذي قتل الدكتور البوطي هو النظام السوري أيضاً، وهناك مؤشرات عدة واحتمالات تجعل انتقاء البوطي ضحية، وتوقيت الاغتيال، يصبان في مصلحة النظام"، ويوضح الكاتب قائلاً: "الشيخ البوطي فقيه، له شعبية منقطعة النظير في بلاد الشام، وخطيب مفوه، إذا استمعت إليه يشدك ببلاغته وقدرته على تأصيل رأيه، ويقدم رأيه وحججه بمنتهى الذكاء والسلاسة، وصاحب كاريزما يغلفها صوت متهدج يضفي عليه وقاراً، والأهم أنه شيخ طاعن في السن، عمره يقارب التسعين عاماً، وهو لم يقاتل، ولم يمتشق حساماً، وإنما وقف سياسياً مع النظام، وناصره، منطلقاً من قناعة مؤداها أن ما يحاك ضد سوريا ليس بسبب بشار ولصوصيته وظلمه وغبائه السياسي واختياره الحلفاء الخطأ في الزمن الخطأ، وإنما لأن ثمة مؤامرة تنفذ ضد سوريا من قبل الغرب وإسرائيل، وقد ردد هذه المقولة في خطبه كثيراً، ويبدو أن مواقفه المناصرة للنظام تنطلق من هذا المنطلق"، ويمضي الكاتب قائلاً: "أنا لست هنا بصدد نقاش خطئه من صوابه؛ لأن المسألة أوضح من الشمس في رابعة النهار، وإنما أحاول أن أقرأ بواعث وأسباب موقفه السياسي المتعنت ضد الثورة والمناصر للنظام, ويبدو أن النظام كان يؤمل أن تجد مواقف البوطي آذاناً مصغية من السوريين؛ فتُساعد على إجهاض الثورة ومحاصرتها، لكن الواقع كان خلاف ذلك؛ فمواقف البوطي أدت إلى موقف مضاد للبوطي نفسه بوصفه فقيهاً؛ فنال من النقد، بل من الشتم والتقريع، ما لم يتوقعه؛ فتفاقمت الثورة، واتسع الشق على الراقع؛ فكان لا بد من تقديم الشيخ المسن نفسه ضحية لتشويه الثورة، فاختير المكان (المسجد) بدقة؛ كي يُضفي على جريمة القتل انتهاكاً لقدسية المكان، وطلاب الشيخ بمنزلة الصورة الخلفية التي تكرس شناعة الجريمة وخستها وقذارتها"، كما يستند الكاتب على رأي رئيس ائتلاف المعارضة السوري معاذ الخطيب، ويقول: "الاحتمال الآخر يتعلق باختيار السوري (الكردي) غسان هيتو رئيساً للحكومة المؤقتة في الشطر الشمالي المحرر من سوريا، والشيخ البوطي كما هو معروف كردي أيضاً، وهناك أنباء راجت مؤخراً أن الشيخ البوطي كان على علاقة وطيدة بهيتو، وأنه كان ينسق معه لتهريب عائلته وذويه إلى خارج سوريا؛ ليلحق بهم الشيخ فيما بعد، وأن المخابرات السورية علمت عن هذه الاتصالات، فتغدوا به قبل أن يتعشى بهم، وهذه الشائعة تتواءم مع ما أشار إليه رئيس ائتلاف المعارضة معاذ الخطيب بقوله: إن النظام لاحظ تغيراً في تفكير البوطي مؤخراً، أدى إلى اغتياله"، وينهي الكاتب مؤكداً: "لا أجد للثوار مصلحة قط في اغتيال البوطي، بقدر ما أن اغتيال هذا الشيخ الطاعن في السن تشويه لهم ولمستقبل سوريا إذا ما ورثوا النظام؛ وهذا ما يهدف إليه بشار ونظامه، بعد أن وصلت قذائف الثوار إلى قصره في دمشق".



عقلاءُ البنكيين.!‎

للبنوك أن تتحول من أداةٍ مستفيدةٍ معاوِنةٍ في حل مشكلة الإسكان إلى شرٍ لا بد منه أو مستغلٍ عضوضٍ لا رحمةَ فيه.

ليس مطلوباً أن تُقرضَ بلا ضمانات، و لا أن تُغلّب مصلحة المواطن على مصالحها، و لا أن تفرط في ربحها. فما لتلك المهام أُسستْ.

المطلوب أن تكون أكثر وعياً و نضجاً بألّا تستغل كل فُرجةٍ حكوميةٍ للمواطن فتُجيّرها، كاملةً، لمعادلةٍ بنكية قاصمةٍ له.

عليها إدراك أنها شريكةُ الدولة لصيانةِ إستقرار الناس و أمانهم الإجتماعي، في زمنِ الثوراتِ و التقلبات.

ليست الدولة وحدها من سيعاني من أي خلل. بل ستدفع البنوك أكبر الخسائر.

أشدد على هذا و قد بدأ بعضُها يُسيء إستغلال تسهيل الحكومة بالقرض الإضافي، الذي يتيح للمواطن الجمع بين قرضٍ بنكي و قرضِ (صندوق التنمية العقاري) لتسهيل إمتلاك سكنه. فاستغلتها بنوكٌ برفع نسبة الفائدة السابقة على قرضها للمواطن.

إنه ضيقُ أفقِ بعض البنكيين. أشبه بمن يخرق أسفل السفينة ظناً أن من فوقها (من ربعِه) لن يغرق. و هي ستُغرق الجميع..لو كان البنكيون يعقلون.




استثمار «رباعي» !


• في المناطق الصحراوية يفضلون «الدفع الرباعي» !
• فعجلات المركبة كلها «تدور» !
• الهدف هو الخروج من «التغريز» !
• ومن ثم الخروج من مهالك «الكثبان الرملية» !
• في استثمارنا الرياضي، كل الأندية «مغرزة» !
• باستثناء الهلال !
• التكتل الرباعي يؤكد ذلك !
• الآن، أربعة أندية تجتمع، لأنهم فعلا «مغرزون»!
• إدارات تسويق غائبة ! إدارات استثمار «مغيّبة»! دراسات جدوى «مفيش» !
• القياس هو «الهلال» !
• التفاوض مع راعٍ واحد !
• استثمار «بالجملة» !
• لا يحدث هذا إلا عندنا !
• الأندية «نشفت» ماليا وإداراتها السابقة تعبت !
• الرابح في المفاوضات الرباعية طرف واحد!
• هو الراعي فقط !
• فالتسهيلات تقدم له «بالجملة» !
• بدلا من رعاية نادٍ واحد !
• ومفاوض واحد !
• الحديث عن أربعةِ أنديةٍ !
• وأربعةِ مفاوضين !
• تتم هذه المفاوضات والخصخصة على الأبواب!
• أو هكذا «يقولون» !
• في هذا التكتل، بالتأكيد هناك خاسر!
• أراه الاتحاد!
• جماهيرية الاتحاد وقيمته وبطولاته تفوق الثلاثة الباقين!
• لن يتفاوضوا على «الرعاية» !
• سيتفاوضون على «الرقم» فقط !
• الرقم الذي سيعمل «كدبل» وسط الرمال!
• ينقذهم من «التغريز» الاستثماري !
• سألوا الفشّار كيف بات استثمار الأندية الأربعة !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (رباعي) !



ردوا عليه يا مرور!


كان أصعب مافي رسالة الأخ عبدالعزيز هو اختصارها لأن كل كلمة فيها ثمينة جدا ولكنني كنت مضطرا لذلك بسبب ضيق المساحة، عموما هذه رسالته بعد الاختصار: (نشاهد مشاريع تنحت مدينة جدة لتسهيل حركة السير وتنحت معها أعصاب ساكنيها وهي مشاريع تتبع أمانة جدة وليست لها علاقة بإدارة المرور، فالأمانة تبني والمرور يكتفي بتنظيم التحويلات، أما عن أثر هذا النفق أو الكوبري على حركة السير فذلك أمر ستتم دراسته من المرور على الطبيعة وبعد اكتمال المشروع! هذا واقع الحال ولا نحتاج لشواهد له. فإدارة المرور هي الإدارة الوحيدة في المملكة التي لم تتطور فمرور السبعينات والثمانينات والتسعينات وبداية الألفية الثانية كان أفضل بمراحل كثيرة عن الوضع الحالي، ولا أعلم إذا ما كان سنك العمري يمكنك من تذكر رجال المرور عند تقاطع كيلو 2 قبل بناء الكوبري وكيف كانوا يديرون حركة السير وهم واقفون على أقدامهم تحت أشعة الشمس، وأكيد أنك تذكر تلك الفترة التي كان 90% من السائقين ملتزمين بربط الحزام فكيف انتهى كل ذلك لو تقاعس رجال المرور؟! .
بعد ذلك ظهر لنا نظام المخالفات المروري للسرعة فقط وبإدارة القطاع الخاص، كذلك ظهرت لنا شركة نجم لمباشرة الحوادث التي كانت تتحدث عن زمن قياسي محدد لوصول سيارة مباشرة الحادث وهو زمن نأمل أن يتحقق قبل أن تفنى جميع المركبات من البلد!، ومنذ أيام اكتمل تركيب حوالى 12 أو 14 كاميرا عند بعض التقاطعات الرئيسية لمراقبة قطع الإشارات، وعلى حسب قولهم إن هذا هو أفضل وأحدث ما توصلت إليه أنظمة المرور وتم تخصيص المليارات لإنشائه، بينما لو قام أحدهم بزيارة للهيئة الملكية في ينبع أو الجبيل لشاهد نظاما لإشارات المرور يدار بالحاسب الآلي، تم إنشاؤه قبل ما يزيد عن 30 عاماً يعتمد على حساسات مركبة على أعلى الإشارات بحيث تكون إشارات الشوارع الرئيسية خضراء على الدوام والشوارع الجانبية حمراء حتى إذا أقبلت مركبة من الشارع الجانبي ووقفت عند نقطة محددة تغيرت الإشارة إلى خضراء، هذا جزء من نظام مروري في بلادنا مضى عليه أكثر من ثلاثين عاماً.
خلاصة القول هناك فيلم سينمائي اسمه Italian Job وهو عن عصابة تسرق ذهباً وتعتمد في تنفيذ ذلك على الدخول على جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمرور لتغيير إشارات المرور لصالح سيارات العصابة (ميني كوبر) وهذا الفلم هو إعادة لفلم قديم يحمل نفس الاسم ويعتمد على نفس الأسلوب، تم إنتاجه خلال الستينات، القصد أنه منذ الستينات والعالم يدير حركة السير عن طريق الكومبيوتر، ونحن في 2013 لازلنا ندور حول نفسنا. واسلم لمحبك عبدالعزيز محمد)..انتهت الرسالة وبانتظار رد المرور إذا وجدوا شارعا سالكا يوصلون من خلاله رسالتهم!.




السعودية.. مثقفو الشيعة والبيان الفضيحة


أصدر بعض من مثقفي الشيعة السعوديين بيانا يرفضون فيه إعلان السلطات السعودية إلقاء القبض على خلية تجسس مكونة من 18 شخصا، منهم 16 سعوديا من أبناء الطائفة الشيعية متهمون بالتخابر مع إيران، علما بأن الرياض لم تتحدث عن طائفة، كما لم تسمِّ إيران رسميا.

وأقل ما يمكن قوله عن بيان المثقفين الشيعة هذا أنه فضيحة، وورطة، خصوصا أن الموقعين على البيان يتهمون بلادهم باللعب على ورقة الطائفية، ومحاولة التهرب من استحقاقات الإصلاح الداخلي بعملية تحاشد واضحة مع بيانات الرموز الإخوانية في السعودية. وهذا خطأ فادح، فلو كلف موقعو البيان أنفسهم وتأملوا ما تفعله الاستخبارات الإيرانية بإيران نفسها، لما وقعوا في هذا الخطأ، وأصدروا هذا البيان الفضيحة الذي لا يدينهم داخل السعودية وحسب، بل وفي إيران نفسها. فقد كان من الأجدى أن ينتظر الموقعون المزيد من نتائج التحقيقات، لاسيما أن القصة ليست قصة طائفية بهذه السذاجة؛ فقد سبق لإيران أن استغلت بعضا من السنة السعوديين المنتمين لـ«القاعدة» ضد بلدهم السعودية.

إيرانيا، سبق لأحمدي نجاد أن أقال رئيس الاستخبارات حيدر مصلحي في 2011 متهما إياه بقمع رجاله، وذلك أثناء الخلافات السياسية بين نجاد والحرس الثوري والمرشد، الذي تدخل مخيرا نجاد بين إعادة مصلحي أو الاستقالة، واعتكف حينها نجاد لمدة أسبوع في منزله، ثم أجبر على التراجع وقبول إعادة مصلحي لرئاسة الاستخبارات! ومصلحي هذا، المدعوم بقوة من خامنئي، حيث كان ممثله لدى «الباسيج»، سبق أن قال في 2012: «لن نسمح مطلقا لمثيري الفتنة والمناوئين للثورة بتكرار فتنة عام 2009»، أي الثورة الخضراء. وهدد مصلحي رفسنجاني نفسه! وهذا يقول لنا إن الاستخبارات الإيرانية، أو السافاك، المؤسس من قبل الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) إبان فترة الشاه، لا تقوم بالتجسس الخارجي وحسب، بل هي إحدى أهم أدوات قمع الإيرانيين المطالبين بالإصلاح داخل إيران نفسها، فكيف يمكن بعد كل ذلك التسرع في الدفاع عن متهمين بالتجسس لطهران، واتهام السلطات السعودية باللعب على ورقة الطائفية، بينما الاستخبارات الإيرانية نفسها تقمع أبناء جلدتها وطائفتها، وبمساعدة إيرانيين موالين لنظام الملالي، خصوصا أننا لا نتحدث هنا عن خلايا تجسسية في البحرين والكويت واليمن وليبيا وباكستان ونيجيريا وأذربيجان، بل في الداخل الإيراني نفسه؟

فإذا كان موقعو البيان يفعلون ذلك نصرة للطائفة فهذا يدينهم؛ لأن جزءا كبيرا من الإيرانيين يعانون من النظام الخميني القمعي، وإذا كان الموقعون يريدون استغلال الظروف الإقليمية لاستثارة المجتمع الدولي ضد بلدهم السعودية، وكما حدث في البحرين، فهذا خطأ أيضا لأنهم لم يتنبهوا إلى أن واشنطن تعتبر الاستخبارات الإيرانية من أبرز التهديدات عليها، وعلى المنطقة، وهناك تقرير أميركي يشير إلى أن لدى الاستخبارات الإيرانية قرابة 30 ألف جاسوس في المنطقة.

ولذا فإن بيان المثقفين الشيعة يعد تهورا وفضيحة، ومزايدة سياسية بدافع طائفي لا تبرئ المتهمين بقدر ما تسيء للعقلاء من الشيعة.



اغتيال البوطي... والسوريالية السورية!


المشهد بالفعل سوريالياً لا يمكن قراءته برواية واحدة، كما هي اللوحة السوريالية يمكن قراءتها بعشرات التأويلات. ودارت الأيام لتتحول الحرب الأهلية التي كان للنظام السوري اليد الطولى فيها إلى سوريا بعد الثورة، بدأت الثورة صحيحةً معافاة وسليمة، لم يكن الهاجس الأمني حاضراً لدى الثوار أبداً، بل كانت الثورة سلمية وعادية مجموعة من الناس يخرجون في شوارع درعا إلى أن عمت الثورة أرجاء سوريا فاستنفر حينها النظام.

يأتي مقتل الشيخ البوطي ليكون منعطفاً حاسماً للحالة السورية. ربما يكون النظام قتله ذلك أن الجيش الحر أو جبهة النصرة لو كانت هي القاتلة لتبنّت الاغتيال كما تبنت غير هذا الحدث من قبل، لكن النظام السوري يسير على طريقة "العرّاب" في الفيلم الشهير:"لا تجعل أحداً يعرف بالذي تفكّر فيه" نظام مافيوي، لا يجعل لأحد مدخلاً عليه، لا يدري أحد بماذا يفكر أو كيف يفكر هذا الطاغية أو ذاك، وقد تساءلت من قبل:كيف يفكّر القذافي؟! النظام السوري قد يكون مسؤولاً عن اغتيال البوطي هذا احتمال، وجهة النظر الأخرى أن تكون الحالة الطائفية في سوريا قد بلغت مداها مما جعل النظام يدخل في الموضوع الديني، ومنذ أن أفتى مفتي سوريا بأن القتال مع النظام جهاد والغليان الديني في سوريا على أشدّه، هذا مع ادعاء بشار الأسد بأن نظامه "آخر نظام علماني في المنطقة"!

اغتيال البوطي مدخل خطير للحالة السورية، سيستمر الصراع وستزداد التوترات الدينية الطائفية وسيكون للنظام مكاسب منها، لكن في المقابل قد تدخل التنظيمات القوية المنضوية ضمن الجيش الحر بالحالة الدينية لتصفية رموز كما سيفعل النظام ذلك، لأن منطق النظام واضح: سأحرق كل شيء قبل أن أرحل وهذا هو الذي يجري للأسف الشديد.

بآخر السطر، اغتيال البوطي خطير جداً، ولا يمكن لأحد أن يعرف ما الذي يفكر فيه النظام حالياً من هذا الحدث، سنعرف في الأيام الآتية الكثير من الأحداث المتسلسلة من خلال هذا الحدث المنعطف الكبير.




ليبي يقود سيارته برخصة مصري.. ويمني متغيب «يفحِّط»


رافقت «الشرق» حملة شرطة منطقة تبوك الموجهة للقضاء على التفحيط، بالتعاون مع المرور، وما نتج عن الحملة القبض على ليبي يقود برخصة مصري، وعلى يمني متغيب منذ عامين ويفحط بسيارته.

أكد ذلك لـ»الشرق» المكلف بإدارة مرور منطقة تبوك، العقيد محمد العتيق، قائلاً إن اليمني والليبي أحيلا إلى جهة الاختصاص، فكفيل اليمني صرح لمكفوله بالخروج قبل سنتين لكنه لم يغادر المملكة، بينما سُلِّم الليبي إلى البحث الجنائي، بعدما تم الاشتباه في بطاقة إقامة لا تعود إليه، بل لمقيم مصري، فتم استدعاء المصري من قبل البحث الجنائي، ولايزال حتى الآن في البحث الجنائي.وأضاف العتيق «هذه نباهة من رجال الأمن لشكهم في لهجة الليبي التي لا توحي بأنه من الجنسية المصرية، بعدها حاول رجال الأمن تفتيش السيارة المظللة بالكامل، فاعترض الليبي بحجة أن في داخلها عوائل، وبعد التفتيش وجدوا في داخلها شخصاً أفغانياً مخالفاً لنظام الإقامة، فتم تسليمهم إلى الجهات ذات الاختصاص، بمتابعة واهتمام من قبل مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق بن سعيد الزهراني».




بالفيديو: ضرب الجماهير السعودية في مباراة إندونيسيا

 
 كشف البرنامج الرياضي “الهدف” والذي يذاع على قناة “لاين سبورت” عن تعرض جماهير الأخضر السعودي لإعتداءات من قبل بعض الجماهير الإندونيسية التي حضرت مباراة فريقها أمام المنتخب السعودي، يوم أمس السبت، وهي المباراة التي إنتهت بفوز الأخضر على إندونيسيا في عقر دارهم بهدفين مقابل هدف، هذا وقد أوضح مراسل القناة في إتصال الهاتفي بالبرنامج عن الصعوبات التي واجهتها الجماهير، والتي جعلت السفير السعودي في “جاكرتا” يطلب من المشجعين الخروج من ملعب المباراة في منتصف الشوط الثاني بعد تعرضهم لإعتداءات ورشق بالزجاجات عقب تسجيل الأخضر هدفه الثاني.
ومن جهته أبدى السفير السعودي تذمره الشديد من الأماكن التي كانت مخصصة للجماهير السعودية، بالإضافة لغياب الأمن وعدم حمايته للجماهير، وطالب السفير الجماهير السعودية بالخروج في منتصف الشوط الثاني للمباراة، وقال إن من يجلس يتحمل العواقب، والسفارة غير مسؤولة عما قد يحدث.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=UtyZAYPHye8




أثناء توجُّهه بصحبة عائلته إلى مركز الحبيل
القبض على مواطن أخفى 220 حزمة قات بسيارته

قبضت شرطة مركز الحبيل التابع لمحافظة رجال المع بعسير على مهرِّب بحوزته 220 حزمة قات كان يخفيها في المقاعد الخلفية.

وفي التفاصيل أن مواطناً برفقة عائلته كان متَّجهاً إلى مركز الحبيل، تم إيقافه بنقطة تفتيش مفاجئة، بعد اشتباه أفراد الشرطة فيه، وأثناء معاينة أوراقه الثبوتية بدت عليه ملامح الارتباك والتلعثم، مما دفع رجال الشرطة لتفتيش مركبته والعثور على 220 حزمة قات مخفيَّة بالمعقد الخلفي، فتمَّ القبض على السائق، وإحالة المضبوطات إلى جهات الاختصاص.

"سبق" هاتفت الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبد الله آل شعثان الذي أكد صحَّة الواقعة.





12 كجم حشيش مخبأة في ساقي مهربين

حازم المطيري (الرياض)

أحبط أفراد الجمارك في منفذ البطحاء محاولتي تهريب 2242 قارورة خمر خارجي عثر عليها بحوزة مسافر آسيوي، إضافة إلى 12.52 كيلو جرام من الحشيش المخدر و10 حبات كبتاجون.
وقال مدير عام جمرك البطحاء ضيف الله العتيبي «في العملية الأولى اشتبه أحد المراقبين الجمركيين في أحد القادمين من الجنسية الآسيوية وبعد تفتيشه عثر على قوارير الخمر مخبأة داخل بكرات حديدية فارغة معدة خصيصا للتهريب، وفي العملية الثانية حاول مهربان عربيان العبور بالحشيش المخدر من خلال تخبئته في ساقيهما وفخذيهما وداخل نعليهما بطريقة فنية يصعب اكتشافها.




القتل تعزيراً لساحر أجهض 40 امرأة

 
 قضت محكمة الطائف الكبرى أمس بالقصاص تعزيراً لساحر في العقد الرابع من العمر وسط تجمع كبير في صالات المحكمة من خصومه وضحاياه الذين يطالبون بالقصاص منه لإدانته بأعمال السحر والشعوذة وأعمال العطف والتفريق بين العديد من الأسر والعوائل.
وبحسب صحيفة عكاظ كشفت مصادر أن الحكم صدر على الساحر بالقصاص تعزيراً، إذ اتضح من مجريات التحقيقات تورطه في إجهاض ما يزيد على 40 امرأة وتنفيذه لأعمال التفريق والعطف، ووثقتها عدة تقارير سرية من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتأييد من محافظة الطائف، إضافة لصدور توجيهات عليا بالقبض عليه والتحقيق معه، واعترف بجميع ما نسب إليه من قضايا.




اليوم.. الوزراء العرب يحسمون تمثيل المعارضة السورية في “قمة الدوحة”

رضوى عبدالله - الدوحة
الأحد 24/03/2013

يعقد وزراء الخارجية العرب في الدوحة اليوم، اجتماعهم التحضيري للقمة العربية التي تبدأ أعمالها هناك بعد غد الثلاثاء. وفيما علمت «المدينة» أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيقدم للوزراء العرب، مقترحًا ورؤية جديدة بشأن الصراع العربي الاسرائيلي؛ تمهيدًا لعرضها على القادة العرب. يتجه العالم العربي نحو قطيعة نهائية مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر فتح أبواب القمة العربية أمام المعارضة السورية. وأعلنت الدولة المضيفة قطر رسميا، مشاركة المعارضة السورية في القمة، دون تحديد ما إذا كانت المعارضة ستشغل مقعد سوريا الشاغر من تعليق عضويتها في نوفمبر 2011. ونقلت وكالة «فرانس برس» مسؤول بالجامعة العربية قوله إن «مسألة المقعد سيحسمها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري اليوم. ويطالب في مقترحاته بإعادة النظر في التعامل العربي مع المنهجية الدولية المتبعة وآلياتها في معالجة القضية الفلسطينية والصراع العربى - الإسرائيلي والدفع نحو بلورة آليات جديدة للتحرك على اساس مرجعيات الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلى للاراضى العربية المحتلة. ويشدد العربي على اهمية الوصول لإنهاء الاحتلال الاسرائيلى والانسحاب من الاراضى العربية المحتلة عام 1967، باعتباره السبيل الوحيد لاستقرار المنطقة وتحقيق الامن والسلام فيها. ويرى العربى في مقترحاته أن أي اطروحات او مبادرات سياسية او محادثات تفاوضية لا تشير صراحة الى ذلك هي مضيعة للوقت، وتكريس للاحتلال، ولم تحقق اى استقرار او امن او سلام في المنطقة دون تحقيق الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي المحتلة.
كما يرى العربي أنه رغم الطرح العربي للسلام كخيار استراتيجي، الا ان تجربة المفاوضات التى خاضها الجانب العربي خلال العشرين عاما الماضية اكدت عدم جدية اسرائيل في تحقيق السلام بانهاء الاحتلال، بل اكسبها مزيدًا من الوقت لمواصلة مراوغتها السياسية والتفافها على قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ونجاحها في دفع المجتمع الدولى واطرافه الفاعلة بادارة الصراع وعدم التعامل الجدى لانهائها بالزام اسرائيل بالانسحاب من الاراضى عام 1967 وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وخاصة قرارى 242 و338. ويتبنى العربى، عدة عناصر منها اطلاق تحرك سياسى عربى جديد وفاعل على الساحة الدولية، ومطالبة مجلس الامن الدولى باستصدار قرار يضع منهجية جديدة لتنفيذ قراري المجلس 242 و338 تنفيذًا كاملا لانهاء الاحتلال الاسرائيلى للاراضي الفلسطينية المحتلة. كما تتضمن الخطة تحديد مرجعيات التفاوض بهذا الشأن تحت رعاية آلية دولية خاصة تشرف على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في اطار زمني محدد وملزم لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، واعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. ويؤكد في مقترحاته أن ذلك هو السبيل لإنهاء الصراع وتحقيق الانسحاب واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وهو ما يتطلب تبني هذه الخطة وبذل الجهود الحثيثة واتخاذ الخطوات اللازمة في الضغط على المجتمع الدولي لتحقيق ذلك.
وفي الشأن السوري، يتجه العالم العربي نحو قطيعة نهائية مع نظام الرئيس بشار الاسد عبر فتح أبواب القمة العربية التي تعقد بعد غد الثلاثاء في الدوحة أمام المعارضة السورية.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد رمضان قوله: «سنتمثل برئيس الحكومة المؤقت غسان هيتو وبرئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب وبرئيس اركان الجيش السوري الحر اللواء سليم ادريس». وبحسب رمضان، فإنه من المفترض ان «يقوم الوفد السوري بالقاء كلمة للمرة الاولى امام القمة» مشيرًا الى ان الائتلاف المعارض «طلب من الامين العام للجامعة العربية دعوته الى القمة لتمثيل» سوريا. ولا تزال الدول العربية منقسمة، فالعراق والجزائر اعربتا عن تحفظاتهما فيما نأى لبنان بنفسه عن القرار الذي اتخذه مجلس الجامعة العربية في السادس من مارس في القاهرة حول دعوة المعارضة لتشكيل هيئة تنفيذية من اجل الحصول على مقعد سوريا في قمة الدوحة.
الا ان الائتلاف الوطني السوري قام فقط باختيار رئيس للحكومة، ولم يشكل حكومة، وقد لا يتمكن هيتو من تشكيل هذه الحكومة قبل القمة في الدوحة. وقال رمضان: إن هيتو الذي انتخب الاثنين «يتابع مشاوراته لتشكيل حكومته. أمامه مهلة ثلاثة اسابيع لتشكيل حكومة مؤلفة من تسعة الى 12 عضوًا». واعتبر المسؤول في الجامعة العربية الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان انتخاب هيتو «يشكل خطوة مهمة الا انها ليست كافية. نحن ما زلنا ننتظر تشكيل الحكومة المؤقتة او الهيئة التنفيذية». وبعد ان علقت في نوفمبر 2011 عضوية سوريا بسبب رفض دمشق خطة لوقف العنف تتضمن تنحي الرئيس الاسد، اعترفت الجامعة العربية بعد سنة بالائتلاف الوطني السوري «ممثلا شرعيًا» للسوريين. وتبقى الدول الاعضاء في الجامعة منقسمة حول الموقف من نظام الرئيس الاسد، وما زالت تسع دول في الجامعة تقيم علاقات دبلوماسية مع سوريا، وهي لبنان والجزائر والسودان والاردن ومصر واليمن والعراق وسلطنة عمان وفلسطين.




المتمردون يعلنون سيطرتهم على القصر الرئاسي في أفريقيا الوسطى

استولى متمردو ائتلاف سيليكا في افريقيا الوسطى الاحد على القصر الرئاسي في بانغي كما اعلن احد قادته العسكريين لوكالة فرانس برس، موضحا ان الرئيس فرنسوا بوزيزي غير موجود فيه.

وقال الكولونيل دجوما نركويو "استولينا على القصر الرئاسي. بوزيزي لم يكن بداخله. والان سنتوجه الى الاذاعة (الوطنية) ليتولى رئيس سيليكا (ميشال دجوتوديا) الكلام".

واوضح "كنا نعلم ان بوزيزي ليس هنا".

واكد مصدر عسكري طلب عدم كشف هويته استيلاء سيليكا على القصر الرئاسي مضيفا انه لا يزال هناك "جيوب مقاومة في المدينة" لكن "ميزان القوى بات بشكل واضح لمصلحة المتمردين".

وكان الكولونيل نركويو حذر صباح الاحد من "ان هذا النهار سيكون حاسما. رجالنا باتوا في بانغي ويتخذون مواقع".

وبدأ هجوم المتمردين حوالى الساعة 7,30 (6,30 ت غ).

وكان تبادل اطلاق النار كثيفا حوالى الساعة الثامنة صباحا (السابعة ت غ) ثم اصبح متفرقا على ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس قريب من مناطق الاشتباكات بوسط المدينة حيث يقع القصر الرئاسي.

وبدأ المتمردون بالدخول الى العاصمة بعد ظهر السبت بعد استيلائهم على الاسلحة عشية ذلك.

وشن المتمردون هجوما في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في شمال البلاد وحققوا مكاسب تلو اخرى في مواجهة القوات الحكومية قبل وقف تقدمهم تحت الغضط الدولي على بعد 75 كلم الى شمال بانغي.

وكانت اتفاقات سلام موقعة في ليبرفيل في 11 كانون الثاني/يناير الماضي ادت الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم فريق بوزيزي والمعارضة والتمرد.

لكن المتمردين استأنفوا مجددا عملياتهم المسلحة الجمعة بحجة عدم احترام فريق بوزيزي الاتفاقات واعلنوا انهم يريدون تشكيل حكومة انتقالية في حال سيطرتهم على بانغي.




سبعة أخبار وشائعات قطرية تزلزل الصحافة العالمية

 من يقف وراء هذه الأخبار؟ هل هي الدوحة؟ أم المنافسين؟ أم انها الكيانات الاقتصادية التي تحدثت الأخبار عن إمكانية بيعها للدوحة، مثل مارك آند سبنسر مثلا؟ والأهم هل تقوم قطر بدور البطولة أم الضحية في طوفان الأخبار التي تلاحقها؟

صحيفة "الغارديان" البريطانية وعبر مقال لسيمون غودلي تحاول رصد ظاهرة ارتباط الدوحة بالأخبار الهامة، أو ارتباط "الشائعات" بالدوحة، فقالت أن شهرة قطر عالمياً في الوقت الراهن تحققت بفضل عدة عوامل، أهمها طموحاتها الاستثمارية الكبيرة في كثير من مناطق العالم، ونجاحها في الحصول على تنظيم كأس العالم 2022، والثراء اللافت بفضل احتياطيات الغاز والنفط، كما يمكن القول أن قناة الجزيرة كان لها دور في التواجد القطري على الساحة العالمية.

مليارات في بريطانيا

7 شائعات وأخبار انتشرت عالمياً خلال الأسابيع الماضية عن قطر، أهمها على الصعيد الاقتصادي ما كشفت عنه الفايننشال تايمز من أن قطر ترغب في استثمار 10 مليارات جنيه استرليني في بريطانيا، في مشاريع ترتبط بالبنية التحتية.

مارك آند سبنسر

وقبل اسبوع ارتفعت أسهم ماركس آند سبنسر بعد تقارير عن عزم قطر الاستحواذ عليها، وعلى الرغم من النفي القطري، إلا أنه لم يتم التوصل إلى مصدر الشائعة، وما إذا كانت قطرية أم من المجموعة البريطانية .

دوري الأحلام

ثالث الأخبار المدوية عن قطر والذي تم نفيه في وقت لاحق أيضاً، عن التفكير جدياً في تنظيم "دوري أحلام قطر" والذي ينافس دوري أبطال أوروبا، عن طريق إغراء كبار القارة العجوز مثل الريال والبارسا واليوفي واليونايتد وغيرهم بخوض البطولة الكروية التي تنظمها قطر مقابل مبالغ مالية كبيرة، لن تقل في بعض التقديرات عن 170 مليون استرليني في الموسم للأندية الكبيرة، وأصرت صحيفة "التايمز" على صحة هذه الخبر، ثم قامت بنفيه فيما بعد والاعتذار عنه معترفة بأنها تعرضت لخدعة صحفية، أقرب ما تكون إلى الكابوس.

شراء أرسنال

يبدو أن شهر مارس الجاري أصبح بطلاً للأكاذيب بدلاً من أبريل الذي يشتهر بكذبته الكبيرة، فقد شهد مارس خروج جميع الأخبار والشائعات المشار إليها سابقاً، والتي سوف يشار إليها لاحقاً عن قطر، ففي بداية الشهر قالت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية أن مجموعة قطرية إماراتية تعتزم التقدم بعرض تبلغ قيمته 1.5 مليار جنيه استرليني لشراء أرسنال، وهي الأنباء التي اشارت تقارير لاحقة إلى عدم دقتها، إلا أن الشهرة التي يتمتع بها الفريق اللندني، جعلت الخبر مدوياً ويحظى بانتشار عالمي لافت.

البارسا والـ "بي اس جي"

لم يكن كافياً لقطر أن تكون حاضرة في ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي"البطولة الأهم" بـ3 أندية، وهي باريس سان جيرمان الفرنسي، وملقة الاسباني وتعود ملكيتهما لقطر، وبرشلونة الذي يحظى برعاية قطرية، بل تواصلت الاستفادة الاعلامية القطرية من هذه الأندية بعد أن إنتشرت شائعات عن تفكير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بجدية في إلغاء القرعة، بسبب ما يسمى قانوناً تعارض المصالح، في ظل ملكية "بي اس جي" ورعاية البارسا من جهة واحدة وهي قطر، واتضح فيما بعد أن الشائعات لا أساس لها، ولكنها كانت رائجة بقوة على الساحة العربية أكثر من غيرها.

شتاء بلاتيني

جدد ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دعوته لضرورة إقامة مونديال 2022 في قطر في الشتاء، لاستحالة إقامة البطولة صيفاً، حيث تبلغ درجات الحرارة 50 درجة مئوية، ولدى سؤاله عن سر تصويته لقطر على الرغم من علمه بالظروف الجوية، قال بلاتيني أنه فقط كان يرغب في منح حق التنظيم لمنطقة جديدة من العالم لم يسبق لها الحصول على هذا الحق .

صيف بلاتر

خرج جوزيف بلاتر قبل 3 أيام بتصريح مثير، حينما قال أن تغيير موعد المونديال القطري من الصيف إلى الشتاء، قد يفتح الأبواب أمام دول العالم للاعتراض قانوناً على أحقية قطر باستضافة البطولة، لأن تغيراً جوهرياً حدث بها، ويبدو أن الخلافات الأخيرة بين بلاتيني وبلاتر انتقلت من تكنولوجيا خط المرمى التي يعارضها الفرنسي ويدعهما السويسري، انتقل إلى الساحة القطرية بقوة، الأمر الذي دفع اللجنة المنظمة لمونديال 2022، إلى إصدار بيان يحمل للمرة الأولى تعهدات قطرية بتنظيم المونديال في أي وقت صيفاً أو شتاءاً.

وطرحت صحيفة "الغارديان" سؤالاً بدا منطقياً حينما قالت :"هذا الكم الهائل من الأخبار والشائعات المهمة عن قطر، هل هو صنيعة الناصحون أم المنافسين؟" مؤكدة أن كلاهما يحصلان على المزيد من النقاط كلما كثرت الشائعات.




بالفيديو..مرتضى لباسم يوسف:“وحياة أمك لخليك تعيّط ..واتّعظ من شوبير”

 
شن المستشار مرتضى منصور، هجوما عنيفا على الإعلامى الساخر باسم يوسف، وذلك بعد حلقة أمس التى شن فيها الأخير هجوما عنيفا عليه.

وأضاف “منصور”، خلال مداخلة هاتفية على فضائية الفراعين، أنه سيقوم بمقاضاة باسم يوسف، وذلك لأن ما يقدمه لا يمت بصلة إلى النقد.

وأضاف “كنت بتجيلى تعيّط وتقولّى أمى عيانة.. هخلّيك تعيّط انت وامك يا أراجوز، إنت ما شوفتش اللى عملته فى شوبير”
فيديو




مصابوا الثورة المصرية يطلبون العلاج في إسرائيل


سنيار: ذكرت أنباء صحفية في مصر أن «مصابو الثورة» الذين أصيبوا أثناء الثورة المصرية قاموا بالتوقيع على طلب السفر إلى إسرائيل للعلاج، وذلك بعد الوعود الرئاسية الكاذبة بعلاجهم.
وقال أحد الموقعين على طلب السفر لإسرائيل للعلاج: «الهدف من الطلب هو التصعيد لكى تعالج الدولة المصابين الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن، وما زالوا يجلسون حتى الآن فى مستشفى قصر العينى، بعد أن خدعتهم مؤسسة الرئاسة، وحكومة الدكتور هشام قنديل، لأكثر من مرة ووعدتهم بالعلاج ولم تفعل»، مضيفاً أن خالد البدوى رئيس المجلس القومى لمصابى الثورة ينتمى للإخوان وينفذ تعليمات مكتب الإرشاد وأغلق المجلس منذ 3 شهور بتعليمات من الجماعة.


وكشفت صحيفة الوطن المصرية عن أن السفارة الألمانية وافقت على طلب اللجوء السياسى لمصابى الثورة، مشيراًً إلى أنهم سيقررون السفر إذا لم تتحرك الحكومة وتعالجهم.
وأضاف «أشرف» أن مؤسسة الرئاسة والحكومة تتحمل المسئولية فى تصعيد عدد من المصابين بهذا الشكل بعد أن اجتمعوا أكثر من مرة بالمستشار محمد جاد الله المستشار القانونى للرئيس محمد مرسى، ووعد 80 مصاباً بشلل رباعى ونصفى بالسفر للعلاج بالخارج وتقديم رعاية لهم، وهو ما لم يحدث.
وكشف إسلام صالح، أحد مصابى الثورة، أن عدداً من المصابين طُردوا من العمل الحكومى الذى خصص لهم، وأن مؤسسة الرئاسة كذبت عليهم بعد أن وعدتهم بعلاجهم عقب تظاهرهم أمام مقر الرئيس، ولم تفعل شيئاً.




هاكر أمريكي يكشف رسائل الكترونية سرية بين كلينتون ومرشد الإخوان

 
كشف الهاكر الأمريكي "جوسيفر" رسالة إلكترونية جديدة من رسائل هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، بعدما اكتشف البريد الالكتروني الغير الرسمي الخاص بها على موقع AOL الأسبوع الماضي، والتي توضح المراسالات التي تمت بينها وبين المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين فيما يخص العلاقات المصرية الأمريكية.

وطبقًا للهاكر الأمريكي، فإن الرسالة والمؤرخة بـ 8 ديسمبر 2012 توضح تعهد الرئيس محمد مرسى، ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، باستمرار العلاقات الطيبة مع الشركات الغربية مع الالتزام بنظام اقتصادى يزاوج بين الاقتصادين الإسلامي والغربي.

وتوضح الرسالة التي نشرها موقع "روسيا اليوم"الناطق باللغة الإنجليزية، أن الرئيس مرسي صرح عدة مرات بأنه سيعمل على أن تكون العلاقات المصرية مع واشنطن أقوى من العلاقات الأمريكية مع الرياض.

وأكدت أحد المصادر الاستخباراتية المذكورة بالرسالة أن الإخوان والمجلس العسكري اتفقا على موقف موحد تجاه إسرائيل تم إخبار البيت الأبيض به بألا يتم تعديل بنود "إتفاقية السلام" خاصة فيما يخص البنود الأمنية والاستراتيجية.

واوضحت الرسالة أن الرئيس محمد مرسي أكد لأمريكا على أنه واثق من قوة الإخوان رغم انقسام المجتمع والمظاهرات المستمرة ، لأن المرشد العام أكد على أن الإخوان وصلوا لغايتهم التي يعملون من أجلها لمدة 85 عاماً حيث حصلوا على تأييد 60% من الناخبين المصريين حتى لو تحولت الأمور السياسية للأسوأ.

وكشفت رسالة أخرى تم إرسالها في أوائل شهر مارس الحالي أن المرشد العام للإخوان استطاع إقناع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته الأخيرة للقاهرة بأن المعارضة لا تستطيع تقديم حلول سياسية بديلة ذات مصداقية، وأنه مصاب بالقلق بسبب التظاهرات المستمرة ضد الإخوان إضافة للاضطرابات الاقتصادية في مصر، وطالب الولايات المتحدة بأن تمنح مصر مليار دولار إذا وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر القرض المطلوب البالغ 4.8 مليار دولار.




مرسي يتوعد بإجراءات رادعة ضد المتسببين في أحداث المقطّم
أكد أن الكل أمام القانون سواء كان مؤيدا أو معارضا.. رجل شرطة أو رجل دولة
الأحد 12 جمادي الأول 1434هـ - 24 مارس 2013م

أكد الرئيس المصري محمد مرسي، الأحد، أنه "إذا أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة في أحداث المقطم الأخيرة التي أسفرت عن إصابة العشرات في صفوف الإخوان ومتظاهرين مناوئين، فسيتم اتخاذ اﻹجراءات اللازمة ضدهم مهما كان مستواهم.. الكل أمام القانون سواء، ولن أسمح بأي تجاوز للقانون سواء كان من مؤيد أو معارض، من رجل شرطة أو رجل دولة". بحسب ما ذكرت "بوابة الأهرام".

وقال الرئيس محمد مرسي إن "الدم المصري عزيز وغالٍ"، وإنه لن يسمح بإراقة المزيد من دماء أبناء الوطن، مشيراً إلى أن التظاهر السلمي حق للجميع، وما يحدث اﻵن ليس له علاقة بالثورة، إنما عنف وشغب وتعدٍّ على الممتلكات العامة والخاصة، وسيتم التعامل معها وفقاً للقانون، جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر مبادرة حقوق وحريات المرأة المصرية.

ومضى مرسي يقول: "إذا ما اضطررت لاتخاذ ما يلزم لحماية هذا الوطن سأفعل، وأخشى أن أكون على وشك أن أفعل ذلك، وأدعو الجميع لحفظ اﻷمن وضبط النفس، وأكرر أن التظاهر السلمي مكفول للجميع".

ودعا الرئيس المصري جميع القوى السياسية لعدم توفير أي غطاء سياسي لأعمال العنف والشغب، مشيراً إلى أنه لن يكون سعيداً إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة.

وقال إن "المحاوﻻت التي تستهدف إظهار الدولة بمظهر الدولة الضعيفة هي محاوﻻت فاشلة وأجهزة الدولة تتعافى وتستطيع ردع أي متجاوز للقانون".

وختم مرسي حديثه بتأكيده على أنه رئيس لكل المصريين، و"لن أسمح بأن يتم النيل من الوطن.. ورغم تجاوز إحدى الصحف في حقي بالقول إن إهانة الرئيس واجب وطني، إﻻ أنني لم أتخذ أي إجراءات ضدها.. ثورة 25 يناير كانت ثورة ضد الديكتاتورية والفساد".



ثوار سوريا: لا لهيتو لأنه جُلب من أمريكا.. والخطيب يستقيل
"لقد عيّنوه في ليلة ظلماء ونحن لم نسمع باسمه إلا قبل أسبوع"!
الأحد 12 جمادي الأول 1434هـ - 24 مارس 2013م
 
أرشيفية لأحمد الخطيب (يمينا) وغسان هيتو

بعد احتجاج الجيش السوري الحر، وبيان الهيئة العامة للثورة ضد تعيين غسان هيتو رئيساً للحكومة السورية المؤقتة، فاجأ معاذ الخطيب الجميع هو الآخر بتقديم استقالته عبر صفحته على "فيسبوك".

وقد ارتفع المزيد من الأصوات الرافضة لتعيين هيتو، وعبر أعضاء في الائتلاف والقوى المقاتلة لـ"العربية" عن رفضهم، تعليقاً على تعيين هيتو: "إنه تعيين لشخص مجهول في ليلة ظلماء"، وأشاروا إلى أن مشكلة الجميع "أن هيتو لم يكن اسماً معروفاً قبل أسبوع مضى، وقد جيء به من الولايات المتحدة ليكون رئيساً للحكومة الاولى في تاريخ الثورة، النتيجة أن المقاتلين اعتبروها طعنة في الظهر".

وزادت الامور تعقيداً بعد ان أذاع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد معاذ الخطيب، الاحد، استقالته من الائتلاف مستخدماً صفحته على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان: "كنت قد وعدت أبناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله بأنني سأستقيل إن وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وإنني أبرّ بوعدي اليوم وأعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".

وبالأمس ندّدت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان لها بطريقة تشكيل الحكومة السورية المؤقتة واختيار رئيسها، وفي تلميح للولايات المتحدة قالت إنها ترفض التدخلات الخارجية في تعيين قياداتها.

وكان الجيش الحر الذي يمثل الثوار هو الآخر اعلن رفضه انتخاب غسان هيتو رئيساً للحكومة الانتقالية في سوريا إلا بموافقة القوى السياسية السورية على رئيس الحكومة المنتخب.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الحر اللواء سليم إدريس إن الجيش يشترط التوافق ولهذا يرفض تعيين هيتو من قبل جماعة معارضة واحدة. واعتبر أن الحكومة ولدت في "ظروف ضبابية وغامضة"، بالإضافة إلى أنه لم يرافق تشكيلها "أي عملية تشاورية مع قوى الثورة بمختلف أطيافها".




أموال وسلاح من موسكو وطهران إلى دمشق ..وأوباما يمنح حلما لشباب إسرائيليين

 
تناولت الصحف البريطانية الصادرة الأحد عددا من الموضوعات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط، كان من بينها شهادة طيار سابق بالجيش السوري حول رحلات جوية قام خلالها بنقل سلاح وأموال من طهران وموسكو إلى حكومة الرئيس السوري بشار الأسد و"حلم منحه أوباما للشباب الإسرائيليين" خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.ونبدأ جولتنا من صحيفة "صنداي تليغراف" التي تناولت تقرير لمراسلها في عمان نايجل ويلسون شهادة طيار سابق بالجيش النظامي السوري حول رحلات طائرات لنقل إمدادات السلاح والمال للجيش السوري.
ويقول التقرير إن الطيار، الذي طلب الاكتفاء بتعريفه باسم "ناظم"، تحدث عن رحلات جوية سرية قام خلالها بجلب أموال وسلاح إلى حكومة الرئيس بشار الأسد، وذلك على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة.

وقال الطيار إنه قام مع طيارين آخرين بقيادة طائرات شحن مرتين أو ثلاث مرات شهريا لنقل أموال من روسيا إلى دمشق - كان بينها كميات كبيرة من اليورو والدولار الأمريكي - بهدف توفير الدعم للنظام السوري، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

وأضافت أن ما ذكره الطيار تضمن الإشارة إلى 20 رحلة جوية، على الأقل، إلى العاصمة الإيرانية طهران - شارك ناظم في اثنتين منها - لجلب أسلحة ومتفجرات يستخدمها نظام الأسد لقمع الانتفاضة التي بدأت قبل عامين.

وتحدث الطيار إلى الصحيفة في مدينة حدودية بالاردن هرب إليها مع عائلته في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتقول الصحيفة إنه قرر مغادرة سوريا بعد سجنه مع طيارين آخرين لمدة 60 يوما بسبب حادث تصادم طائرة اعتبره النظام السوري "مثيرا للشكوك".

وننتقل إلى صحيفة "الاندبندنت" التي نشرت تعليقا للكاتب بول فاليلي حول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة أخيرا.

ويرى الكاتب أن أوباما كان حريصا على عدم تكرار خطأ ارتكبه في ولايته الرئاسية الأولى عندما ألقى من العاصمة المصرية القاهرة كلمة هامة حول العلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي وتجنب وقتها زيارة إسرائيل.

ويقول فاليلي إن تلك الخطوة مثلت خطأ تكتيكيا - من جانب أوباما - حيث نظر الكثير من الإسرائيليين إلى أوباما على أنه غير صديق للشعب الإسرائيلي، مما أثر على مساعيه لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولذا كانت إسرائيل أولى محطات أوباما الخارجية في مستهل ولايته الثانية كرئيس للولايات المتحدة.

وركز الكاتب على كلمة ألقاها أوباما أمام حشد من الشباب الإسرائيلي خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل.

ودعا الرئيس الأمريكي الجمهور إلى النظر إلى العالم "بعيني طفلة فلسطينية نشأت بلا دولة وتعيش في ظل جيش أجنبي يحد من تحركات والديها"، وفق ما نقله الكاتب.

ويلفت فاليلي إلى أن الجمهور صفق لأوباما، على الرغم من أنه قال إن ذلك ليس عدلا.

وأكد أوباما في كلمته على أن السبيل الوحيد "لازدهار إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية من خلال تحقيق دولة فلسطينية مستقلة وقادرة على البقاء"، بحسب ما ذكره الكاتب.


150 مليار جنيه استرليني لتطوير كابول
ونختم بتقرير من صحيفة "صنداي تايمز" تناول خطط لتطوير العاصمة الأفغانية كابول.

وتسعى الحكومة الأفغانية إلى تطوير العاصمة من خلال إنشاء العديد من القنوات المائية والمنتزهات والفيلات، في مشروع يتوقع أن تبلغ تكلفته 150 مليون جنيه استرليني، بحسب الصحيفة.

ويلفت التقرير إلى أن عمليات الإنشاء في إطار المرحلة الجديدة من المدينة الجديد في كابول مقرر تدشينها الشهر المقبل، حيث منحت عقود البناء لثلاث شركات محلية.

وقالت الصحيفة إن المرحلة الأولى ستوفر منازل لنحو 1.5 مليون شخص بتكلفة تبلغ 22 مليار جنيه استرليني على مدار 15 عاما، مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من التمويل يأتي من مساعدات دولية.

وتمثل المياه مشكلة محتملة أمام مشروع التطوير، حيث لا توجد مياه جوفية في الموقع الذي يقع بالقرب من مطار كابل الدولي وقاعدة باغرام التابعة للناتو، بحسب ما جاء في التقرير.

ويشير التقرير إلى خطط طموحة لضخ المياه من ثلاثة أنهار في الشمال.

وتستعد القوات الدولية للانسحاب من أفغانستان العامل المقبل، لكن لا زالت كابول تتعرض لهجمات يشنها مسلحون تابعون لحركة طالبان.

لكن موقع المدينة الجديدة - على بعد 12 ميلا شمالي العاصمة - يجعلها محمية بجبال، وهو ما يجعله "من أكثر الأماكن أمنا في أفغانستان"، وفق ما نقلته الصحفية عن مسؤول عن مشروع التطوير.



خطط "حزب الله" للسيطرة على الأمن الداخلي اللبناني

 
 أكدت مصادر مطلعة أن "حزب الله" يعتزم إعادة اللواء علي الحاج الذي كان قد سُجن نحو ثلاث سنوات في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري إلى الأمن الداخلي اللبناني، عقب إقصاء المدير العام اللواء أشرف ريفي من منصبه.

وبحسب صحيفة السياسة، فقد أوضح مراقبون أن المحاولات الحثيثة من قبل "حزب الله" لإقصاء المدير العام للأمن الداخلي "أشرف الريفي" أن منصبه إذا شغر نهاية الشهر الجاري سيذهب بالوكالة إلى العميد روجيه سالم الذي سيحال إلى التقاعد في يونيو المقبل, وعندها سيكون علي الحاج الضابط الأقدم المؤهل لتولي هذا المنصب.

واعتبر المراقبون أن "حزب الله" وفريق "8 آذار" يعملان منذ زمن طويل للاستيلاء على مؤسسة قوى الأمن الداخلي وتحديدًا على فرع المعلومات فيها؛ لأنه شكَّل وسيشكِّل عقبة كأداء لمخطط الاستيلاء على البلد أمنيًّا.

ويأتي تحليل المراقبين للأمر عقب استقالة حكومة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مما يُبقي لبنان أمام حالة من الفراغ السياسي والأمني على السواء، لاسيما وسط عدم الاتفاق على التمديد للواء أشرف ريفي على رأس المديرية العامة للأمن الداخلي، وفي ظل ما تشهده طرابلس في شمال لبنان من اشتباكات تتجدد بين الحين والآخر بين جبل محسن وباب التبانة، في انعكاس خطير لما يجري في سوريا.

كما أشار المراقبون إلى أن الخطوة الأولى التي ستتبعها "8 آذار" المتشكلة من "حزب الله" هي وضع فرع المعلومات داخل قوى الأمن الداخلي وأرشيفه تحت تصرف "حزب الله" والمخابرات السورية, لاسيما الملفات المتعلقة بالمحكمة الدولية وكل الاغتيالات ومحاولات الاغتيال, التي لا تدخل في اختصاص المحكمة.

أما الخطوة الثانية - بحسب المراقبين - "فهي تفكيك الجهاز وإعادة بنائه وفقًا لأولويات سياسية جديدة, بحيث يتحول من مساعد للمحكمة الدولية إلى معيق لها".

فالمحكمة عند انطلاقها ستكون بحاجة إلى ذراع أمنية على الأراضي اللبنانية لتتابع عملية البحث عن المتهمين وجمع الأدلة الجديدة أو تأكيد الأدلة الموجودة, كما أن "حزب الله" الذي يعلن أنه يرفض الاعتراف بالمحكمة, فيما يعمل في السر على تقويض عملها من الداخل, وهو ما بدأ فعلاً أو عبر إتلاف الأدلة وتخريبها, والحؤول من دون الحصول على معطيات جديدة.

كما اعتبر المراقبون أن الخطوة الثالثة, هي الاستيلاء على الجهاز وتوجيهه باتجاه سياسي مغاير بحيث يصبح أداة أمنية إضافية لفريق "8 آذار" للسيطرة والتحكم في الحياة السياسية, خصوصًا إذا تقرر لاحقًا إجراء الانتخابات.




الجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً لقوات الأسد في الجولان
وزير الدفاع الإسرائيلي يتعهد برد فوري على مصادر النيران القادمة من سوريا
الأحد 12 جمادي الأول 1434هـ - 24 مارس 2013م
أطلق الجيش الإسرائيلي، الأحد، صاروخاً من طراز "تموز" وهو في غاية الدقة على موقع تابع لقوات النظام السوري في الجولان.

ومن جانبه، توعد وزير الدفاع الاسرائيلي الجديد، موشيه يعالون، الأحد، بالرد "الفوري" على أي نيران تطلق من سوريا على هضبة الجولان المحتلة، محملاً النظام السوري المسؤولية.

ونقل بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي قول يعالون: "كل انتهاك للسيادة الإسرائيلية، وإطلاق نار من الجانب السوري، سيتم الرد عليه فوراً من خلال إسكات مصدر النيران".

ويأتي حادث الأحد بعد أن فتحت النار دورية إسرائيلية، السبت، ومن نفس الموقع، على موقع قرب السياج الحدودي في هضبة الجولان. 

وكان مراسل "العربية" من الحدود مع الجولان، أفاد بإطلاق عيارات نارية باتجاه سيارة عسكرية للجيش الإسرائيلي في المنطقة.

وشهدت الفترة الماضية اندلاع اشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام السوري على الجانب السوري في الجولان، فضلاً عن حادث اختطاف المراقبين الدوليين في المنطقة.




أوباما يزور مدينة البتراء الأثرية جنوب الأردن
عاصفة رملية كادت تلغي رحلة الرئيس الأمريكي إلى إحدى عجائب الدنيا السبع


زار الرئيس الامريكي، باراك اوباما، السبت مدينة البتراء الأثرية جنوب الأردن، المحطة الأخيرة من جولته في الشرق الأوسط ، والتي أكد خلالها التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أمن إسرائيل.

وحلقت طائرة مروحية بالرئيس الأمريكي لرؤية المدينة الوردية المنحوتة بالصخر، بعد أن هدأت الرياح الرملية العاصفة، ما سمح له بالقيام برحلة استمرت 55 دقيقة عابرا السهول والجبال الأردنية.

وكانت الرياح الشديدة في اسرائيل اضطرت أوباما، الجمعة، لاستخدام موكبه بدلا من المروحية لزيارة كنيسة المهد في بيت لحم بالضفة الغربية، وذلك في اليوم الأخير من زيارته لاسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وكانت هناك مخاوف من الاضطرار إلى الغاء رحلة أوباما القصيرة إلى البتراء (260 كم جنوب عمان) بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وهبطت مروحية الرئيس الأمريكي في البتراء، التي اختيرت ضمن إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007، قبل ان يستقل السيارة في جولة قصيرة بالمدينة.

ووصل أوباما الى الأردن عصرالجمعة، حيث التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وبحث معه الأزمة السورية وقضية اللاجئين السوريين في المملكة، إضافة إلى جهود تحقيق السلام في المنطقة. ومن المقرر أن يغادر أوباما لاحقا عمان عائدا إلى واشنطن.




عائلة القذافي خرجت من الجزائر إلى دولة عربية
مصادر ليبية مطلعة قالت إن الدولة المذكورة لم تتخذ موقفاً معادياً من الثورة

 
العقيد الليبي الراحل معمر القذافي

كشفت مصادر ليبية مطلعة النقاب عن أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي توجهت إلى إحدى الدول العربية بعد خروجها من الجزائر أخيراً، مؤكدة أن سلطات هذه الدولة حصلت مسبقاً على تعهد من معظم أفراد العائلة بعدم استخدام أراضيها للعمل السياسي أو الإعلامي ضد ليبيا بأي شكل من الأشكال، نقلاً عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، السبت.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم تعريفها، أن حكومة هذه الدولة العربية منحت عائلة القذافي، التي تضم زوجته صفية فركاش وأبناءه الثلاثة عائشة ومحمد وهانيبال وأحفاد القذافي، حق اللجوء السياسي على أراضيها، لافتة إلى أنه تم إبلاغ السلطات الليبية والجزائرية بهذه الترتيبات بشكل مسبق حتى لا يساء فهم موقف الدولة العربية.

كما تم منح أفراد العائلة جوازات سفر دبلوماسية خاصة لتسهيل انتقالهم من الجزائر بعد حصولهم على حق اللجوء السياسي في الدولة.

وقال مسؤول ليبي إن خروج عائلة القذافي كان ضمن اتفاق ثلاثي، مؤكداً أن السلطات الليبية لم تعترض على ما وصفه بهذا "الخروج الآمن"، طالما أن عائلة القذافي لن تسبب المزيد من المتاعب لها بعد خروجها من الأراضي الجزائرية التي لجأت إليها، قبل انهيار نظام القذافي ومقتله في أكتوبر/تشرين الأول.

ولفت نفس المسؤول إلى أن الدكتور علي زيدان، رئيس الحكومة الانتقالية، زار الجزائر بعد خروج عائلة القذافي منها متوجهة إلى الدولة العربية الثالثة، لتأكيد أن السلطات الليبية تسعى لعلاقات حسن جوار مع الجزائر وبقية دول جوارها الجغرافي بغض النظر عن موقف هذه الدول سابقاً من إيواء عائلة القذافي.

وقال مسؤول ليبي آخر، إن الدولة العربية التي وافقت على استضافة عائلة القذافي وإيوائها لم يكن لها أي موقف حاد من الثورة الليبية، مشيراً إلى أن عائلة القذافي فضلت اللجوء لدولة عربية بدلاً من التوجه لإحدى الدول الإفريقية أو الأوروبية التي ارتبطت في السابق بعلاقات وطيدة مع نظام القذافي قبل سقوطه.

وكان عبدالحميد بوزاهر، سفير الجزائر لدى ليبيا، قد أكد أول من أمس صحة المعلومات حول مغادرة معظم أفراد عائلة القذافي الأراضي الجزائرية لدولة ثالثة منذ وقت طويل، مؤكداً أنه ليس هناك أي فرد منها على أراضيها حالياً.

ولا يزال الساعدي، النجل الآخر للقذافي، يقيم في النيجر، بينما شقيقه سيف الإسلام معتقل في السجن بمدينة الزنتان الليبية، بانتظار استئناف محاكمته في مايو/أيار المقبل وسط اعتراض من المحكمة الجنائية الدولية.




الإخوان تحمل المعارضة مسؤولية حرق مقراتهم
جبهة الإنقاذ دعت الرئيس مرسي للابتعاد عن نظرية المؤامرة


وقعَ ما كان يحذرُ منه الكثيرون واتسعت دائرة العنف لتصيبَ المشهدَ العام في مصر. مزيدٌ منَ التعقيد وسَطَ اتهاماتٍ متبادَلةٍ بين طرفي المعادلة السياسية الإخوان والمعارضة.

جماعةُ الإخوان المسلمين التي أصبح مقرُّها ساحةً للمواجهاتِ التي تشبهُ حربَ الشوارع بين المتظاهرين وأنصار الجماعة الذين حمّلوا الأطرافَ التي دعت إلى هذه التظاهرات مسؤوليةَ إحراق المقارِّ والاعتداءِ على أعضاءِ حزبِ الحرية والعدالة، مؤكدين أن ما يحدثُ يهدِفُ إلى جر البلاد إلى مرحلةِ الفوضى.

وقال جمال نصار، القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين، هناك محاولات متعمدة إلى دخول مصر مرحلة الفوضى وعلى كافة الأطراف أن تعي خطورة ما يحدث وخاصة أجهزة الدولة.

في حين رفضت المعارضةُ المصرية تحميلَها مسؤولةَ أحداثِ العنف ودعت الرئيسَ محمد مرسي وجماعةَ الإخوان المسلمين إلى قراءةِ المشهد قراءةً صحيحة بعيدا من نظريةِ المؤامرة.

وحول ذلك صرح عبدالغفار شكر، القيادي بجبهة الإنقاذ الوطني، بأن جماعة الإخوان يجب ألا تصور المشهد على أنه مؤامرة، ما يحدث أمام مقارها هو موجة احتجاج وغضب لدى الشباب والمجتمع من عدم تحقيق المطالب.

المراقبونَ للمشهدِ يؤكدون أن الأطرافَ كافة أصبحوا في موقفٍ صعب وأنَّ الخروجَ من المشهد الملتهب حاليا لن يكون إلا بمعالجة سياسية حقيقية، وهذا ما أكده عماد الدين حسين، رئيس تحرير الشروق، حيث قال، الجميع خاسرون وحان الآن موعد المعالجة السياسية التي لابد عنها، الآن التوافق بين مؤسسة الرئاسة والمعارضة وإلا سيحدث مزيد من العنف والاشتباك.

فحالةُ الهدوء الحذرِ التي تخيمُ على المشهد الآن تصحبُها مخاوفُ لدى الكثيرين من تجددِ الاشتباكات بين أنصارِ الجماعة ومعارضيها وسط تعزيزاتٍ أمنيةٍ، من جهة وتحقيقاتٍ من جهة أخرى، وكما أعلن النائبُ العام مع عدد من الشخصيات والأحزاب الذين دعَوْا إلى التظاهرِ أمامَ مقر الإخوان.. في مشهدٍ تسيطرُ فيه حملاتٌ من الاتهاماتِ المتبادلة وتغيب عنه التحركاتُ السياسية.




طالبان باكستان تتعهد بإرسال مشرف إلى "الجحيم"
الرئيس الباكستاني السابق يعود الأحد من مقر إقامته في دبي عقب 5 سنوات بالمنفى

 
الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

هددت حركة طالبان الباكستانية في تسجيل فيديو، بث السبت، باستخدام مهاجمين انتحاريين وقناصة لقتل الرئيس الباكستاني السابق، برويز مشرف عندما يعود إلى الوطن من المنفى، الأحد.

وفي التسجيل المذكور، قال عدنان رشيد، الذي شارك في محاولة سابقة لاغتيال مشرف: "أعد مجاهدو الإسلام فرقة خاصة لإرسال مشرف إلى الجحيم. هناك انتحاريون وقناصة ووحدة هجوم خاصة وفريق قتالي".

وكان مشرف أغضب حركة طالبان وجماعات أخرى بالمشاركة في حرب الولايات المتحدة ضد الإرهاب في أعقاب هجمات 11 سبتمبرن، وبإطلاقه فيما بعد عملية قمع كبيرة في باكستان.

وأكد مشرف أنه سيعود الأحد إلى بلاده، حيث يواجه عدداً من مذكرات التوقيف، بعد 5 أعوام قضاها في المنفى.

وكان الرئيس السابق، الذي تولى السلطة في 1999 على إثر انقلاب وغادرها في 2008، قد أعلن مرات عدة عزمه على العودة إلى بلده قبل أن يتراجع عن قراره خوفا من توقيفه بموجب 3 مذكرات اعتقال.

لكن القضاء الباكستاني فتح الطريق أمام هذه العودة، بعد ظهر الجمعة، عندما ضمن لمشرف، الاستفادة من حرية بكفالة لدى وصوله.

ومشرف، موجود حاليا في دبي، التي يتوقع أن يستقل منها الطائرة، الأحد، متوجها إلى كراتشي كبرى مدن جنوب باكستان.

وقال "سأعود الأحد إلى باكستان، (هذا مؤكد) 200 بالمئة"، مضيفا أنه "لن يكون هناك اعتقال أو أي أمر من هذا النوع"، "سأعود برا، جوا أو بحرا حتى ولو تعرضت حياتي للخطر".

وأكد الرئيس السابق أنه ينوي المشاركة في الانتخابات العامة في 11 مايو/أيار، وهي انتخابات تاريخية لأن الحكومة المدنية أنهت للمرة الأولى في تاريخ البلاد، التي تشهد باستمرار انقلابات، ولاية تشريعية كاملة مدتها خمس سنوات.

وكان مشرف غادر السلطة والبلاد في 2008 بعد دفعه إلى الاستقالة، وخصوصا من قبل القضاء الذي اتهمه في 3 قضايا: عمليتا قتل الزعيم الانفصالي البالوشي أكبر بوغتي في 2006، ورئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في 2007، وإقالة قضاة في 2007 بصورة غير قانونية. ومذكرات التوقيف الثلاث هذه لا تمنع مشرف من الترشح إلى الانتخابات.

وتمهيدا لعودته، تقدمت ابنته ايلا رازا بطلب وقائي لمنحه الحرية بكفالة أمام محكمة في كراتشي "منحت له في ثلاث قضايا"، كما ذكر محامي مشرف، أحمد رضا قاصوري، ولذلك لا يمكن توقيف مشرف في الأيام العشر الأولى التي تلي وصوله في قضية القضاة، وفي الأيام الـ 14 التالية في القضيتين الأخريين.

وأعلنت الحكومة المنتهية ولايتها بقيادة حزب الشعب الباكستاني الذي يرأسه الرئيس آصف علي زرداري، أن مشرف سيتم توقيفه إذا وطئ الأرض الباكستانية.

لكن ولاية هذا الفريق الحاكم انتهت منتصف مارس/أذار، وأطلقت حملة الانتخابات العامة التي ستجرى في 11 مايو/أيار في اقتراع لا تبدو نتائجه محسومة، وستعين بعده حكومة جديدة.

وقال مراقبون إن الجنرال السابق مشرف فقد الكثير من قاعدته الانتخابية ولا يبدو في موقع يسمح له بقلب الاقتراع.




سر الاتصال الذي أدى لإنزال علم أمريكا من رأس تمثال صدام
تم استبداله بالعلم العراقي قبل سحب التمثال إلى الأسفل وتحطيمه

يتناول وثائقي "آخر حروب صدام"، والذي عرضته قناة "العربية" في ثلاثة أجزاء متتالية مساء الخميس، الكثير من التفاصيل الدقيقة عن الأيام الأخيرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكذلك التفاصيل التي تلت سقوطه.

ومن تلك التفاصيل المثيرة، واقعة إسقاط تمثال صدام حسين الذي كان مشيداً بساحة "الفردوس" بوسط بغداد، وتم نصب ذلك التمثال في 28 أبريل/نيسان 2002 بمناسبة عيد ميلاد الرئيس، وكان من أحدث التماثيل التي لا تعد ولا تحصى للرئيس الراحل صدام في العراق، وكان محاطاً بـ37 عاموداً، لأن صدام ولد في العام 1937، وحفر على كل عامود حرفا اسمه الأولين (ص ح).


تمثال صدام حسين بساحة "الفردوس"

في ذلك اليوم، أحاطت الدبابات والمدرعات بساحة "الفردوس"، وبدأ الجنود الأمريكيون يتوجهون إلى التمثال ويخبرون المواطنين الذين تجمهروا في محيط الساحة بأن نظام صدام قد انتهى، وأنهم جاؤوا لتحرير العراق من نظام صدام.

بدأ العراقيون يهتفون ضد صدام قبل الشروع في محاولات لإنزال التمثال، ثم جاء الأمر للجنود الأمريكيين بمساعدتهم في إنزال التمثال، وصعد جندي أمريكي إلى أعلى تمثال صدام ووضع العلم الأمريكي أعلى رأسه، وسط تصفيق وهتافات العراقيين.

ويبدو أن تلك الحادثة قد وصلت واشنطن في التو، فإذا باتصال يتلقاه قائد الفرقة الذي بدوره اتصل بقائد الفوج فقائد الكتيبة، فبقي العلم الأمريكي على رأس التمثال لمدة دقيقة ونصف قبل أن يتلقوا الأمر بإنزال العلم الأمريكي، ثم وضعوا مكانه العلم العراقي وسط تصفيق العراقيين.

تم سحب التمثال وإنزاله وتحطيمه، وبعدها استغرق سقوط بغداد الفعلي حوالي ستة أيام.





عرض الحفرية القديمة في متحف جامعة أكسفورد
المصادفة وحدها حوّلت طفلاً (10 أعوام) لمليونير

 حوَّلت المصادفة وحدها طالباً (10 أعوام) إلى مليونير، تشتري جامعة أكسفورد رضاه بدراسة مجانية طوال حياته بها.

وعثر الطفل برونو ديباتيستا وهو في رحلة مع عائلته الصيف الماضي في كورنوال على حفرية، تشبه حدوة حصان، لكنه لم يدرك أهميتها إلا حينما عرضها على مختصين في متحف التاريخ الطبيعي بجامعة أكسفورد.

وقال المسؤول عن تعليم الأطفال بالمعرض كريس جارفيس: "إنها حفرية نادرة جداً، وتعود إلى 300 عام قديمة، ونحن مدهوشون من أن برونو وجدها بتلك السهولة، إنه فعلاً شخصية محظوظة، وبمنتهى السهولة يمكن أن يصبح مليونيراً".

وتابع "علماؤنا الجيولوجيون يعكفون الآن على دراستها، وهم يرجحون أنها بقايا آثار أقدام من العصر الكربوني".

وقرر الطالب الذي أصبح يمكنه الدراسة مجاناً في واحدة من أرقى جامعات العالم أن يمنح جامعته المستقبلية فرصة عرض الحفرية مجاناً على الآلاف من الزوار مرة واحدة كل عام. 






بالفيديو.. اكتشاف المخبأ الـ12 لـ"موسوليني" أثناء الحرب العالمية الثانية


 اكتشفت سلطات مدينة روما الإيطالية، "القبو" الثاني عشر، وهو آخر مخابئ الديكتاتور الفاشي، ببينيتو موسوليني، الذي حكم إيطاليا ما بين 1922 و1943، وأعدم في نهاية الحرب العالمية الثانية، ويقع "القبو" أسفل القصر التاريخي "بلازو فينيسيا"، الذي اتخذه "موسوليني" مركزاً لقيادة القوات الإيطالية أثناء الحرب.

وقالت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية: إن المعماري الإيطالي، كارلو سيرافيني، اكتشف "القبو"، أثناء أعمال الترميم في قصر "بلازو فينيسيا"، الذي يعود إلى القرن الخامس عشر، حيث اكتشف "سيرافيني" باباً خشبياً سرياً في المبنى.

ونقلت الصحيفة عن "سيرافيني" قوله: "عقب فتح الباب السري، وجدنا سلماً يهبط مسافة 15 متراً، إلى منطقة مربعة، مقسمة إلى تسع غرف، تصل إليها عبر سراديب، وحين شاهدنا الجدران الخرسانية، أصبح كل شيء واضحاً، إنه "القبو" الثاني عشر، آخر مخابئ موسوليني".
وقالت الصحيفة: رغم أن الاكتشاف حدث منذ عام 2011، لم يعلن عنه إلا الآن.

وأضافت الصحيفة: أن تجهيز "القبو" لم يكتمل، حيث تم العثور على فتحات في الجدران؛ بهدف التهوية، وتوصيل الماء، والكهرباء، كما عثر على مخرجين للقبو.

وحسب الصحيفة: فقد رفض رئيس الوزراء البريطاني، أثناء الحرب، ونستون تشرشل، خطة سلاح الجو البريطاني عام 1943، لضرب مقر قيادة "موسوليني"، الذي يقع في قلب روما؛ خشية قتل العديد من المدنيين، وإصابة المباني التاريخية في قلب روما.
وتشير الصحيفة إلى أن قوة الجدران تعني أن "موسوليني" كان سينجو من مثل هذا الهجوم.
وسيفتتح "القبو" للجمهور في الخريف القادم.

وحكم "موسوليني" (29 يوليو 1883- 28 إبريل 1945) إيطاليا، في الفترة ما بين 1922 و1943، وأسس ما يعرف بوحدات الكفاح، التي أصبحت النواة لحزبه "الفاشي"، الذي وصل به الحكم بعد المسيرة التي خاضها من ميلانوا في الشمال، حتى روما في الوسط، وأطلق عليه الدوتشة (Il Duce‏) أي القائد، ودخل الحرب العالمية الثانية مع دول المحور، وفي النهاية أعدم مع أعوانه السبعة عشر في ميدان "دونجو" بميلانو، على يد الشعب الإيطالي عام 1945.

قصر بلازو فينيسيا

موسوليني
فيديو




لحظات مرعبة لزوجين أمام قرش جائع حاول التهامهما
مغامرتهما تحولت إلى كابوس عندما هاجمهما القرش مقحماً رأسه بين قضبان قفص الغطس


غالباً ما تضفي المغامرة المرح والإثارة على حياة عشاقها، إلا أنها تتحول في بعض الأحيان إلى ما يشبه فيلم الرعب أو الكابوس. لعل هذا ما حصل مع روجر وزوجته. فقد قرر الزوجان بعد يوم واحد من عقد قرانهما الذهاب في مغامرة فريدة من نوعها، تتمثل بالغطس في قفص لمشاهدة أسماك القرش المفترسة.

الحدث المرعب وقع على شاطئ غانسباي، في جنوب إفريقيا، بحسب ما أوردت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية. حيث قرر العروسان مع مجموعة من الأصدقاء، مشاهدة أسماك القرش، وربما إطعامها. لكن أحداً لم يكن يتوقع أن القرش سيتمكن من مهاجمة القفص. ففي
لحظة هوجاء، انقض القرش على فريسته، فأدخل رأسه من بين قضبان القفص، حتى كاد يلامس وجه روجر.

لحظات مرعبة عاشها الغطاسان، ولم يدركا كيف تمكنا من النجاة بعدما علق القرش بين القضبان، ويئس من محاولته، فانسحب، تاركاً في ذهني العروسين، مشهداً مرعباً، ومغامرة كادت تتحول إلى كابوس.
فيديو




أثرياء "موسكو" يلجؤون لسيارات الإسعاف الفاخرة هرباً من الزحام


 في محاولة منهم للتخلص من ازدحام المرور في "موسكو" لجأ رجال الأعمال الروس إلى استئجار سيارات الإسعاف كتاكسي لتوصيلهم إلى مقاصدهم سريعاً، معتمدين في ذلك على المعاملة المميزة لهذا النوع من المركبات.

ونقلت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية عن تقارير روسية أن بعض سيارات الإسعاف يتم إخلاؤها من المعدات الطبية، ويعاد تجهيزها بفراش فاخر يناسب زبائنها الجدد من رجال الأعمال.

وأضافت الصحيفة: حين انتشرت هذه الظاهرة بدأت الشرطة في تتبع سيارات الإسعاف وتفتيشها للتأكد من إعدادها لمهامها الأصلية.

معروف أن سيارات الطوارئ كالإسعاف والمطافئ والدفاع المدني والشرطة تحظى بمعاملة خاصة على الطرق، حيث يتم فتح الطرق أمامها لتتحرك بسرعة.

ويعاني قائدو السيارات في "موسكو" بسبب الازدحام المروري الشديد.




طولها 7.5 سم.. وطُعن بها إثر مشاجرة عام 2010
استخراج سكين غُرزت في ظَهْر كندي منذ 3 سنوات

 استخرج أطباء كنديون سكيناً، يبلغ طولها "7.5 سم"، استقرت في ظهر رجل دون أن يدري منذ أكثر من 3 سنوات.


وكان بيلي مكنيلي قد ذهب إلى المستشفى؛ لأنه يعاني ألماً، ويشعر بحكة مبالغ فيها في ظهره، وهناك اكتشف الأطباء بعد إخضاعه للأشعة السينية أن هناك سكيناً مستقرة في ظهره وهو لا يدري.


وتعود الواقعة إلى عراك خاضه مكنيلي بالأذرع في إبريل 2010، بعدما طعنه أحدهم بسكين في ظهره، لكن لم يكن يعلم أنها استقرت داخل ظهره.


وقال مكنيلي: "أمر عجيب أن أشاهد سكيناً وهي تخرج من ظهري، كنت أشعر منذ فترة بحكة غريبة، وكأن هناك نصلاً حاداً أو شوكة أو إبرة، وكنت أود أن أسحبها بملقاط، لكني لم أتوقع أبداً أن يكون هذا سكيناً".


وتابع "الأعجب أني دخلت السجن في وقت ماضٍ، ولم تكتشف أجهزة الكشف عن المعادن تلك السكين".


وأشار مكنيلي إلى أنه ينوي رفع دعوى قضائية بحق المستشفى الصحي المحلي، الذي عالجه أول مرة؛ لعدم إخضاعه للكشف السليم أو استخدام الأشعة السينية؛ لاكتشاف السكين في مراحلها الأولى.





"بلاكبيري" أطلقت هاتف "زد 10" في الولايات المتحدة
تعتزم المجموعة إطلاق هاتف ذكي جديد مزود بلوحة مفاتيح رقمية سيعرف بـ"كيو 10"


طرحت الجمعة النسخة الجديدة من هاتف "بلاكبيري" في أسواق الولايات المتحدة، في خطوة هي بمثابة اختبار للمصنع الكندي الذي يسعى إلى استعادة حصص من سوق الهواتف الذكية التي تهيمن عليها المجموعتان الأمريكيتان "آبل" و"غوغل".

وبات الهاتف المتعدد الوسائط "زد 10" العامل بالنظام الجديد "بلاكبيري 10" (بي بي 10) متوافر عند مجموعات تشغيل الشبكات الخلوية في الولايات المتحدة "تي-موبايل" و"إيه تي أند تي" و"فيرايزن واييرلس"، فضلا عن الموزع "بيست باي".

وتشكل هذه الخطوة الفرصة الأخيرة المتاحة لمجموعة "بلاكبيري" التي كانت فيما مضى معروفة بـ "آر آي إم" لاستعادة حصص من السوق التي يهيمن عليها نظاما التشغيل "أندرويد" من "غوغل" و"آي أو إس" من "آبل".

وبحسب مجموعة الأبحاث "آي دي سي"، كانت "بلاكبيري" تمتلك 3,2% من الحصص في سوق الهواتف الذكية في الربع الأخير من العام 2012، مقابل 8,1% في فترة سابقة.

وقد طرح هاتف "زد 10" الذي يتمتع بلوحة مفاتيح على شاشة تعمل باللمس في أسواق عدة بلدان، منها بريطانيا وأستراليا وإندونيسيا.

وتعتزم المجموعة إطلاق هاتف ذكي جديد مزود بلوحة مفاتيح رقمية سيعرف بـ "كيو 10" في نيسان/أبريل.