الثلاثاء، 22 يناير 2013

الإخبارية اليومية






السعودية تدعو لزيادة رؤوس أموال المؤسسات العربية 50%
الأمير سلمان: الظروف الحالية تفرض ضرورة التكاتف العربي لمواجهة التحديات

 

قال ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، في الكلمة الافتتاحية لـ"قمة الرياض"، والتي ألقاها نيابة عن العاهل السعودي، إن "الظروف الحالية في المنطقة تفرض علينا ضرورة التكاتف لمواجهة التحديات التي تواجهنا، وتعزيز العمل العربي المشترك لينعكس إيجابياً وبشكل ملموس على حياة المواطن العربي، ويحقق له الرفعة والرقي والعيش الكريم". 

وطالب ولي العهد السعودي، في كلمته بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية بنسبة لا تقل عن 50% عن قيمتها الحالية، لتتمكن من مواكبة الطلب المتزايد على تمويل المشروعات التنموية العربية، ودعم الدول العربية خاصة الأقل نمواً منها، كما دعا الأمير سلمان إلى زيادة رؤوس أموال الشركات العربية المشتركة القائمة حالياً بمعدلات لا تقل أيضا عن 50% لتوسيع أعمالها وتعزيز مشاركتها".

وأكد ولي العهد على استعداد المملكة العربية السعودية للمبادرة بسداد حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها فيما يخص المؤسسات والشركات".

ودعا الأمير إلى إقرار الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في صيغتها المعدلة المعروضة على القمة، معرباً عن أمله أن تشكل عاملاً لجذب الاستثمارات العربية بما توفره من تسهيلات وضمانات، مطالباً الحكومات العربية ببذل كافة الجهود لإزالة أية معوقات تعترض مسار القطاع الخاص العربي وتهيئة المناخ لتشجيع انسياب الاستثمارات العربية البينية، داعياً القطاع الخاص العربي لأخذ زمام المبادرة لتحقيق النمو والنهضة في الوطن العربي".

مرسي من الرياض: نرفض التدخل العسكري في مالي

الرئيس المصري محمد مرسي

وقبل ذلك، قال الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي في افتتاح "قمة الرياض" إن "هذه القمة تعقد في مرحلة من أهم مراحل الأمة العربية"، مضيفاً: "إننا نتطلع إلى العمل مع الأشقاء العرب للوصول إلى ما تتطلع إليه شعوبنا، وأكد أيضا "نريد وطناً عربياً خالياً من الأمية والفقر والمرض". 

وأبدى الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي في افتتاح قمة الرياض رفضه للتدخل العسكري في شمال مالي، مؤكداً أنه يؤجج الصراع في المنطقة، ويخلق بؤرة جديدة من الصراع الدامي تعزل المنطقة العربية عن العمق الإفريقي، وقال إنه يدعو إلى دعم الجزائر في موقفها من الأزمة.

ودعا مرسي لإطلاق مبادرة عربية للتنمية المستدامة، مؤكداً أن تحقيق هذه التنمية يمثل تأكيداً للهوية العربية، مشدداً على ضرورة تنسيق الموقف العربي في هذا المجال، وتناول هذه القضية بصفة منتظمة في القمم العربية التنموية المقبلة.

وقال مرسي "إن إنشاء نظام اقتصادي عربي أصبح أمراً لازماً لاستكمال الأبعاد الاقتصادية، بالتزامن مع التهديدات التي تواجه النظام العربي"، مشيراً إلى أن مسيرة العمل العربي المشترك، لم تحقق ما حققته مجموعات إقليمية أخرى، حيث لم تتح لها الفرصة بشكل كافٍ لبناء نظام اقتصادي مشترك، في ظل ظروف معقدة واجهتها محاولات التكامل.

وقال مرسي إن مصر تحرص على استقرار جميع الدول العربية، وتقف بجانب الجميع لدرء أي تهديد، وفي الوقت نفسه، فهي في حاجة لأشقائها فيما يتعلق بالاستثمار في الاقتصاد المصري، الذي اعتبره مؤهلاً لتحقيق معدلات نمو كبيرة خلال السنوات المقبلة.

وطالب مرسي القادة العرب في "قمة الرياض" بعدم إغفال المشكلات الآنية في فلسطين وسوريا، داعياً إلى "مساندة الفلسطينيين في مواجهة ممارسات الاحتلال ضدهم، مع العمل على توفير احتياجات الحكومة الفلسطينية لمواجهة التزاماتها أمام شعبها، مع العمل على المستوى الدولي لمواجهة هذه الممارسات ضد الأشقاء الفلسطينيين".

وأكد الرئيس المصري على "ضرورة التحرك العربي السريع لمواجهة المعاناة المتفاقمة للشعب السوري ووقف نزيف الدماء المتواصل، وإنهاء هذه الحقبة، ليتمكن الأشقاء السوريون من اختيار قادتهم بشكل حر، مضيفاً "وهو ما نسعى إليه حالياً بكل الطرق".

نبيل العربي يشيد بالمبادرة السعودية

الدكتور نبيل العربي

ومن جانبه، أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بالمبادرة التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية، وكذلك الشركات العربية المشتركة بنسب لا تقل عن 50% لتتمكن من مواكبة الاحتياجات الحالية في الدول العربية". 

وأكد العربي في كلمته خلال افتتاح "قمة الرياض الاقتصادية" أن المنطقة العربية في حاجة كبيرة لمثل هذه المبادرات لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مشيداً أيضاً بمبادرة دولة الكويت الشقيقة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب العربي، وكذلك احتضان مملكة البحرين لمشروع البورصة العربية المشتركة.

وقال العربي "إن القمة الحالية تنعقد في ظروف تشهد خلالها المنطقة تحولات كبرى، وتطلع الشعوب العربية إلى إصلاح وتطوير مجتمعاتها وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية".

الصباح: القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية


وقال أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، "إن الكويت منذ عقد القمة الاقتصادية الأولى رأت أن العمل المشترك ينبغي له أن ينأى بعيداً عن أي تأثيرات للخلافات السياسية، بوصفه أنجع السبل نحو العمل المشترك. 

وطالب أمير الكويت الدول العربية بمضاعفة الجهود والتعاون المشترك في التركيز على مجال العمل التنموي والاقتصادي والاجتماعي والتنسيق في برامجها وسياساتها الاقتصادية والمالية وسن القوانين والتشريعات اللازمة لتحفيز التجارة البينية وتشجيع وحماية الاستثمار وتيسير حركة رؤوس الأموال وتشييد البنى التحتية المشتركة للمساهمة في إيجاد اقتصاديات قوية ومتينة توفر فرص العمل المنتج لأبناء أمتنا، وتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، معرباً عن ثقته بدور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية ودعم العمل العربي المشترك، وهو ما يتطلب توفير الدعم الكامل له.

وأشار الصباح إلى مبادرة الكويت الخاصة بإنشاء صندوق لدعم مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي والتي تم دعمها من قبل الدول العربية، مفيداً أنه تم تفعيل الصندوق وتوفير ما يناهز 60% من رأسماله البالغ ملياري دولار من خلال مساهمة 15 دولة، داعياً باقي الدول العربية إلى الانضمام للمشروع العربي حتى يستكمل أهدافه المرجوة.

500 منظمة وشخصية عربية في قمة الرياض


وكانت أعمال القمة الاقتصادية العربية التنموية الثالثة في الرياض، قد انطلقت بمشاركة زعماء وقادة وممثلي الدول العربية، وسط ترقب لمبادرة من العاهل السعودي لدعم وتطوير التنمية في الوطن العربي. 

وقد بدأ القادة العرب أمس الأحد في التوافد لحضور القمة التي تستمر يومين، وتشارك فيها نحو 500 منظمة وشخصية عربية. 

وبحسب صحيفة الرياض، يناقش القادة العديد من التحديات الاقتصادية، وفي مقدمتها تواضع حجم التجارة العربية البينية وحجم الاستثمارات المحلية وهجرة رؤوس الأموال والكفاءات الوطنية، وعدم اكتمال البنية التحتية، إضافة إلى عدم مواكبة مخرجات العملية التعليمية لاحتياجات التنمية ومتطلبات المنافسة العالمية التي تتطلب العمل الجاد، ليس فقط لمواجهتها بل لتجاوزها وإيجاد الحلول الجذرية لها.

كما يناقش القادة العرب عدداً من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية، من بينها الربط البري للسكك الحديدية وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية ومشروع الاتحاد الجمركي المقرر تفعيله في العام 2015، إضافة إلى اتفاق الاستثمار للدول العربية المعدل، ومتابعة مواضيع منطقة التجارة الحرة والمشاريع العربية المشتركة في مجالات البنى التحتية والطيران والكهرباء وغيرها.
فيديو




وجّه هيئة مكافحة الفساد بمتابعة التنفيذ لمعاقبة المخالفين
أمر ملكي: لا تعيين على لائحة المستخدمين وبند الأجور إلا بما يتوافق مع مسمياتها وواجباتها

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
صدر الأمر السامي الكريم القاضي بأن على جميع الجهات الحكومية بما فيها المؤسسات العامة والهيئات والجامعات، الالتزام بما قضى به الأمر الكريم رقم 8422/ م ب وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ، والأمر الكريم رقم 1895/ م ب وتاريخ 23/ 3/ 1432هـ، المتضمن عدم التعيين على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق وأهداف تلك اللوائح والبنود.

وقد أكد الأمر الكريم أن المسؤولية تكون بالتضامن بين كل من المسؤول الأول في كل جهاز حكومي ومسؤول القوى العاملة والمراقب المالي ومدير الإدارة المختصة في تطبيق الأمر.

كما وجّه الأمر الجهات الرقابية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمتابعة الالتزام بتطبيق القرارين والرفع للمقام السامي الكريم لمعاقبة الأشخاص المخالفين لما ورد فيهما.






المشاركين في القمة العربية التنموية الاقتصادية
ولي العهد يستقبل قادة ورؤساء وفود الدول العربية

واس – الرياض:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض اليوم - إخوانَهُ قادة ورؤساء وفود الدول العربية المشاركين في أعمال القمة المنعقدة حاليا بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.
حضر الاستقبال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.









الثلاثاء المقبل في مكة المكرّمة.. والتخريج يشمل 2506 أفراد
وزير الداخلية يرعى حفل تخرُّج أكبر دورة تأهيل فني لـ "الدفاع المدني"

عبد الله البرقاوي-عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:
 يرعى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، يوم الثلاثاء المقبل 17 ربيع الأول 1434هـ الموافق 29 يناير 2013م، بمكة المكرّمة، احتفال المديرية العامة للدفاع المدني بتخرج 2506 من أفراد الدفاع المدني المشاركين في دورة التأهيل العسكري والفني على أعمال الدفاع المدني .


أوضح ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري، معرباً عن عظيم شكره وامتنانه لموافقة وزير الداخلية على رعاية الحفل وتشريفه بالحضور وتكريم أوائل الخريجين في إطار ما يوليه من دعمٍ كبيرٍ، لتعزيز قدرات جهاز الدفاع المدني لأداء مهامه الإنسانية والوطنية في حماية الأرواح والممتلكات والحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به وما يقدّمه من إمكاناتٍ ضخمة لتطوير القوى البشرية والآلية وتنفيذ برامج التأهيل الفني والتدريب لاستيعاب المستجدات والمتغيرات كافة والإفادة من كل الخبرات المتميزة والتقنيات الحديثة في الوصول لأرقى مستويات الأداء في التعامل مع كافة المخاطر والحوادث ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني.


وقال الفريق التويجري "إن رعاية الأمير محمد بن نايف، حفل تخرُّج دورة التأهيل العسكري والفني لأعمال الدفاع المدني وتشريفه هذه المناسبة، يجسّدان مدى اهتمامه وحرصه - يحفظه الله - على سلامة أبناء الوطن وجهوده المخلصة والمتواصلة للتصدّي لكل ما يهدّد أمن البلاد والعباد من مخاطر أو حوادث، كما تمثل رعايته الكريمة للحفل حافزاً كبيراً لرجال الدفاع المدني لبذل كل جهد ليكونوا دائماً عند حُسن ظن القيادة الرشيدة وعلى قدر ثقة وزير الداخلية بهم، وقوة دافعة لهذا العدد الكبير من الخريجين والذين سوف ينضمون عقب تخرُّجهم إلى منظومة الدفاع المدني للتفاني في أداء الواجب بعد ما اكتسبوا من العلم والخبرة العلمية ما يؤهلهم للقيام بالمهام المنوطة بهم على أكمل وجه".


وأضاف مدير عام الدفاع المدني أن الاحتفال بتخريج الأفراد المشاركين في دورة التأهيل العسكري والفني هو احتفال بالمستوى الرفيع في البنية التحتية التدريبية بالدفاع المدني والذي يتجلى في وجود عددٍ كبيرٍ من معاهد ومراكز التدريب المجهزة بأحدث التقنيات والأنظمة لتنفيذ خطط التدريب النظري والتطبيقي بأعلى مستويات الكفاءة والجودة، إضافة إلى توافر أعدادٍ كبيرة من المدربين أصحاب المستوى العلمي والخبرات الهائلة الذين يشرفون على تنفيذ خطط وبرامج التدريب بما يلبي احتياجات الوحدات والفرق الميدانية ويحقق أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد للتعامل مع أنواع الحوادث كافة.


وعبّر الفريق التويجري عن ثقته وتفاؤله بانضمام هذه الكوكبة من الخريجين إلى العمل ضمن صفوف الدفاع المدني مما يسهم في توسيع مظلة خدمات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة بما في ذلك القرى والهجر ويدعم مراكز ووحدات جديدة للدفاع المدني في ربوع المملكة.


ولفت الفريق التويجري إلى تكامل استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني لحفل تخرُّج دورة التأهيل العسكري والفني على أعمال الدفاع المدني لتقديم صورةٍ مشرفةٍ ومعبرةٍ عن التطور الكبير لقدرات الدفاع المدني والذي أشادت به المنظمات الدولية للحماية المدنية طوال السنوات الماضية؛ داعياً جميع الخريجين إلى الحرص على الإفادة من الخبرات والمهارات التي حصلوا عليها والعمل على تنميتها وصقلها؛ للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة والتميُّز في خدمة الوطن.





نيابة عن سمو أمير منطقة المدينة المنورة
أمين المدينة يدشن الورشة الإقليمية التدريبية : "المراصد الحضرية"

01-21-2013 10:06 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نيابة عن صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس المجلس الرئيسي للمراصد الحضرية بمنطقة المدينة المنورة دشن معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور / خالد بن عبدالقادر طاهر ورشة عمل تحت عنوان (الورشة الإقليمية التدريبية: المراصد الحضرية) والتي استضافها المرصد الحضري بالمدينة المنورة وذلك خلال الفترة من 9-11 ربيع الأول 1434هـ الموافق 21-23 يناير 2013م . التي ينظمها المعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) بالتعاون مع أمانة منطقة المدينة المنورة ، وشارك فيها عدد من المدن المحلية والخليجية والعربية والتي تستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام تتخللها (6) جلسات عمل وتدريب.

صرح بذلك معالي أمين منطقة المدينة المنورة نائب رئيس المجلس الرئيسي للمراصد الحضرية الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر، وأضاف أن من أبرز محاور الورشة التالي: 

* مفاهيم المراصد الحضرية ونظم المؤشرات وكيفية تطويرها.
* استخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية المحلية بالمدن ومتابعة الأداء والتقييم للخطط والبرامج والمشاريع البلدية.
* كيفية إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية المحلية وتأسيسها "آليات التنفيذ لنجاح واستدامة المرصد".
* تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بالمراصد الحضرية.
* المؤشرات المحلية والفئوية وكيفية تصميمها "مرصد الحج والعمرة".
* عرض تجربة المرصد الحضري المحلي للمدينة المنورة.
* تدريب عملي على البيانات (التنسيقية والميدانية) وكيفية التعامل معها لإنتاج المؤشرات.

وبين معالي الدكتور خالد طاهر أن هذه الورشة هي الأولى من نوعها بعد صدور قرار صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة بتشكيل المراصد الحضرية بمنطقة المدينة المنورة والمحافظات وآلية العمل بها إلى جانب ما وجه به سموه الكريم باعتماد حزمة مؤشرات جديدة ذات علاقة بالحج والعمرة وآلية إجراء المسوح الاجتماعية والاقتصادية والقضايا التنموية التي سوف يتم دراستها في دورات الرصد القادمة بالتنسيق مع كل من الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة والمراكز العلمية المتخصصة.وجاءت بعد اكتمال انشاء المراصد الحضرية لمدن منطقة المدينة المنورة السبعة بالاضافة للعيص ووادي الفرع .

واستطرد معاليه بقوله أن الورشة تهدف إلى تدريب العاملين في المراصد على أحدث الأسس والأساليب العالمية المعتمدة في إنتاج المؤشرات الحضرية وآلية إجراء المسوح الميدانية في الجوانب الإجتماعية والاقتصادية التي نفذها وطبقها مرصد مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وفي ختام تصريحه أشاد معاليه بالدعم والرعاية الكريمة والإنفاق السخي من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على كافة المشروعات التنموية في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم لإظهارها بالمظهر الحضاري اللائق بها وبما يتفق ومكانتها في قلوب المسلمين في أرجاء المعمورة، كما نوه معاليه بالمتابعة الشخصية المتواصلة لصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية لكافة خطط وبرامج الأمانة والمرصد الحضري التي تحقق تطلعات ولاة أمرنا حفظهم الله لتحقيق التنمية الشاملة في منطقة المدينة المنورة.

كما ثمن معاليه الدورالهام والبارز لوسائل الإعلام المرئية والمقرؤة والمسموعة في إبراز أنشطة وبرامج وفعاليات مرصد مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم بصورة مميزة أسهمت في تحقيقه للمكانة الرفيعة وتقدير واستحسان المنظمات الدولية ذات العلاقة بالمراصد الحضرية.





تنظّم الغرفة التجارية بالتعاون مع أمانة المنطقة بمدينة المعرفة
لقاء يجمع أمين منطقة المدينة المنورة مع مقاولي المنطقة ..


01-21-2013 10:02 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تنظّم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بالتعاون مع أمانة المنطقة غداً الثلاثاء بمقر مدينة المعرفة, لقاءً يجمع معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر, مع قطاع المقاولين بالمدينة, وذلك بهدف مناقشة العديد من القضايا التي تهم قطاع المقاولات والإنشاءات .

وأوضح الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمد عبدالله الشريف, أن اللقاء يأتي في ضوء الميزة التنافسية التي تمثلها المدينة المنورة والمشروعات الكبرى التي طرحتها الحكومة الرشيدة والمتمثلة في مشروعات البلدية, بالإضافة إلى مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف, ومدينة المعرفة الاقتصادية, ومشروع قطار الحرمين الشريفين, وما يمكن أن تسهم فيه هذه المشروعات من تنمية وتطوير قطاع المقاولات, لافتا إلى أن المدينة المنورة تحتل المركز الرابع بين المناطق في عدد رخص التشييد السكنية والتجارية, حيث بلغت جملة الرخص في القطاعات المختلفة (676ر9) رخصة تشييد .

وأكد الشريف, أن الغرفة تعمل على تعزيز الشراكة بين لجنة المقاولين والجهات الحكومية ذات العلاقة للنظر في الحلول المناسبة للمشاكل والعقبات التي تواجه قطاع المقاولات في المنطقة, مشيراً إلى أن لجنة المقاولات أعدت قائمة حصرية للمعوّقات التي يواجهها قطاع المقاولات مصنفة بحسب مراحل تنفيذ المشروعات, وتتضمن في ثناياها مقترحات حلول بهدف تعزيز دور قطاع المقاولات في خدمة المدينة المنورة .





العلوي: ما طلبنا شيئًا من الرئيس العام إلا وردّ: أبشروا
أكد أن القيادة الرشيدة تولي ذوي الاحتياجات رعاية خاصة

عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الثلاثاء 22/01/2013
لماذا أنت بعيد عن الاضواء برغم مناصبك الرياضية الكثيرة؟
لسبب واحد لا غير انا رجل صادق مع نفسي ومع الاخرين والسبب الذي تبحث عنه اقول لك بصراحة انا رجل جئت للعمل في الرياضة لكي أعين وأساعد هذا على مستوى نادي احد وبعد ترشيحي لرئاسة نادي الاحتياجات الخاصة ركزت عملي ومجهودي ودعمي لوجه الله وليس للإعلام هذا هو السبب الرئيسي.
وكيف ترشحت لرئاسة نادي ذوي الاحتياجات الخاصة؟
رشحني مكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة بناء على عملي السابق في الاندية ومعها اقدم شكري وتقديري لمكتب المدينة ولمدير المكتب إبراهيم مصباح واتمنى ان اكون عند حسن الظن.
كيف كان لقاؤكم بالرئيس العام لرعاية الشباب؟
وجدت عنده حماسًا وحبًا لذوي الاحتياجات، اضعاف حبنا وحماسنا، ولم نطلب منه أمرًا الا قال سموه: أبشروا.
ماذا طلبتم؟ 
طلبنا سلفًا فوق المقررة للنادي وطلبنا اسقاط مديونيات سابقة وطلبنا من سموه ان يدشن مواقع الأندية الخمسة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في المدينة المنورة كل هذه الامور وافق عليها سموه مشكورًا وهذا الامر ليس بالغريب على مسؤولي المملكة من مولاي خادم الحرمين الشريفين حتى أصغر مسؤول في الدولة.
من هم أبرز نجوم النادي؟
نادي الاحتياجات الخاصة في المدينة المنورة من أبرز الأندية على مستوى المملكة ومن نجوم النادي الدوليين اللاعب هاني النخلي الحائز على الميدالية الفضية في رمي القرص في الدورة الاولمبية الماضية والتي اقيمت في لندن واللاعب بسام ابراهيم حائز على ميدالية فضية للمسافات القصيرة للكراسي المتحركة في بطولة جمهورية اوكرانيا واللاعب اسامة الشنقيطي حاز على ميداليتين ذهبية وفضية في الوثب الطويل والثلاثي، كما ان لاعبي المدينة لهذه الفئة لم يغيبوا عن البطولات العالمية من سنة 2008م حتى سنة 2012م، فنادينا ولله الحمد لديه ابطال على مستوى العالم وما زلنا نطمع للكثير.
ماذا قدمتم لهؤلاء الابطال؟
هؤلا الابطال نالوا التقدير والتكريم من كبار المسؤولين في المملكة من مولاي خادم الحرمين الشريفين، ثم من الامير تركي بن سلطان -يرحمه الله- ومن الامير نواف بن فيصل بن فهد ومن الاندية السعودية.
وكيف ستحافظون على هؤلاء الابطال؟
ليس المحافظة عليهم الامر الوحيد الموجود في مخططاتنا ولكن تطويرهم وتأهيلهم التأهيل العالمي هو من ضمن خططنا.
ماذا لديكم من خطط لتطوير النادي؟
الخطط والطموحات كثيرة وعلى كل المستويات، فعلى المستوى الرياضي سنتعاقد مع اجهزة فنية كبيرة ولجميع الفئات وجميع الألعاب وسنستقطب اجهزة ادارية من اصحاب القدرات العلمية الكبيرة واجهزة طبية، كما اننا سننشئ مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم لهذه الفئة ولعائلاتهم الكريمة وسنحاول ان نأمن ونحصل على كراسي متحركة حديثة وسنوجد (اسعافًا) طبيًا على مدار الساعة لاي حادث طارئ لا سمح الله وسنوجد (ورشة متحركة) لسيارات اصحاب الاحتياجات الخاصة حتى ولو كانت خاصة ومعها سائق خاص، وسنبحث للمتأهلين منهم على وظائف.. فنحن عندنا خطط كبيرة وكثيرة ويحتاج وقفات الكل.
هذه الامور التي ذكرت تحتاج لميزانية كبيرة اضعاف المخصصة لكم من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟
- اكيد اننا نحتاج لميزانية مالية لا تقل عن ثلاثة ملايين ريال ونحن طالما عملنا خالصين لوجه الله ولخدمة فئة غالية على قلوب الجميع فأنا متأكد أن رجال طيبة الطيبة وتجارها ومسؤولوها سيقفون معنا فنحن نخدم أبناء الجميع.
وهل تجاوبت معكم مؤسسات وشخصيات لدعم النادي؟
نحن ما زلنا في السنة الاولى وتلقينا دعمًا مشكورًا من عدة شخصيات وكان الدعم الابرز حتى يومنا هذا بعد دعم امير المنطقة والرئيس العام لرعاية الشباب دعم رجل الاعمال المعروف عوض بن حسين السحيمي بمبلغ ستين الف ريال سنويًا جعلها الله هو وجميع الداعمين في ميزان حسناتهم وكذلك تلقينا دعمًا من الشيخ سلامة رشدان الجهني.
وهل هذا الدعم يكفي؟
اكيد لا.. نحن ننتظر لإقامة مقر خاص وفي أسرع وقت ممكن حتى يستطيع «المعاق» ان يجد جميع ما يحتاجه داخل هذا المقر ويمكن لامانة المدينة المنورة ان تلعب دورًا رئيسًا في تأمين ارض لهذه الفئة.
وهل هناك تعاون بينكم وبين ناديي أحد والأنصار؟
رئيسا الناديين سعد سعود الحربي وادارته ورئيس نادي الانصار محمد بهاء وإدارته مجموعة من الشخصيات الرياضية الوطنية ويعلمون ويدركون صعوبة العمل الرياضي مع الاصحاء الذين منّ الله عليهم بالصحة والعافية فما بالك ونحن الذين نعمل مع أبناء لنا والجميع لديهم اعاقات خاصة نسأل الله لهم الشفاء العاجل فالأمر في غاية الصعوبة، والبهاء والحربي وضعوا جميع امكانياتهم تحت تصرف نادي الاحتياجات الخاصة ونحن نحاول استقطاب شخصيات ادارية وفنية من الاندية اصحاب خبرات كبيرة.
هل احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة تنحصر في المطالب الرياضية؟
يعرف الجميع ان هذه الفئة تلقى العناية الكبيرة من الدولة تحت قيادة سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين، في كل قطاعات الدولة الحكومية فهذه الفئة لديها معاملة خاصة وأماكن خاصة وتسهيلات وتخفيضات ورسوم مالية رمزية ومنح وخدمات وسائق خاص والكل متحمس لخدمتهم واتمنى من جمعية «أسرتي» بالمدينة المنورة الداعمة لحفلات الأعراس «الزواج الخيري» والتي مشكورة تأمن الأجهزة الكهربائية وتساعد في مهر الزواج وتساعد في تأمين السكن ان يكون بيننا وبينهم اتصال واتفاقيات لضم هذه الفئة الى الاسماء السنوية التي يساعدوهم لتسهيل مهمة ارتباطهم بزوجة صالحة.
الا تعتقد ان هذه الفئة لديها وزارات ومؤسسات خاصة تدعمها؟
لاشك في ذلك وجميع هذه الوزارات والمؤسسات لم تقصر ولكن زيادة الخير خيرين ومحبذ ومطلوب فأنا بصدد عقد اجتماع كبير وموسع مع أولياء أمور هذه الفئة لنقف على احتياجاتهم الفعلية ومعها سنرفع تقريرًا كاملاً لتأمين ما يمكن تأمينه.
وعلى المستوى الرياضي ماذا يستطيع النادي تأمينه؟
النادي بصدد حصر عدد اصحاب الاحتياجات الخاصة بطيبة الطيبة والوقوف على ميول وأماني وتطلعات كل شخص ومعها سنضع طريقة لاستقطاب الجميع وسنبدأ بتنفيذ وتأمين ميول ورغبة كل واحد منهم خاصة على المستوى الرياضي بتأمين جميع الألعاب سواء جماعية أو فردية حتى يجد كل معاق اللعبة التي تناسبه وسنعد الفرق والأفراد بالطريقة التي نضمن بها مشاركة محلية ودولية وعالمية مميزة وسنقيم مسابقات ثقافية واجتماعية ونستقطب فيها متخصصين كبار لتكون الفائدة أكبر.
كيف ستستقبل هذه الفئة الأمير الجديد لطيبة الطيبة؟
اولا هذه الفئة وغيرها ستستقبل أميرها الغالي بكل حفاوة وترحيب فسموه لديه من الأمور الإدارية والخيرية والعلاقات الكبيرة والخبرة الاعلامية وحسن التعامل ودماثة الاخلاق كلها صفات تعطينا الأمان وتؤكد لنا أن التطور الحاصل في طيبة الطيبة سيستمر بدون توقف فالأسرة الكريمة تعرف قيمة طيبة الطيبة على المستوى العربي والاسلامي والعالمي.
والطلبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة؟
هذا الامر بإذن الله مقدور عليه فنحن بعد الله لن نستغني عن دعم ومساندة سمو الأمير فيصل وجميع الأخيار امثاله وسوف نطلب من سموه مساندتنا في الاستعجال ببناء نادٍ خاص لهذه الفئة ونحتاج من سموه المساعدة في تأمين جميع ما يستحقه ذوو الاحتياجات الخاصة فمخططاتنا كثيرة وكبيرة نتمنى من الله التوفيق فيها.
وماذا تقول للأمير عبدالعزيز بن ماجد الأمير السابق لمنطقة المدينة المنورة؟
اقول لسموه «بيض الله وجهك» لم تقصر يوما مع جميع ابناء طيبة الطيبة كنت نعم الأخ ونعم الأب نتمنى له التوفيق في حياته العملية والخاصة.
كلمة أخيرة؟
ودي اشكر جريدة «المدينة» صاحبة الاعلام والخبر والمصداقية على ما تقدمه تجاه ابناء طيبة الطيبة وكذلك ابناء طيبة الطيبة وكذلك أتمنى منها طلبًا على قدم العشم بأن تظل داعمة لرياضة طيبة الطيبة وان تعطي الرياضيين اصحاب الاحتياجات الخاصة الأهمية القصوى في ابراز انجازاتهم وتوصيل طلباتهم للمسؤولين بنصف صفحة اسبوعية مخصصة لهذه الفئة





خلال شهر واحد.. لجهات حكومية وأهلية وخيرية
مجمع الملك فهد يوزع 245 ألف نسخة من المصحف الشريف



واس – الرياض: وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر صفر الماضي 1434هـ (245416) نسخة من المصحف الشريف بمختلف الأحجام، والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية، والخيرية.

وأوضح تقرير صادر من المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (78415) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و(1040) نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و (760) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و(14795) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(150406) نسخة من الكتب الدينية.

وأضاف التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ، وحتى الثلاثين من شهر صفر الماضي ما مجموعه (257273735) نسخة من مختلف الإصدارات.

وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي: فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل, مركز الأمير سلمان الاجتماعي, الأمانة العامة للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية, مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض, مكتبة جامع الملك فيصل بأبها, جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية, وزارة الاقتصاد والتخطيط, مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل بأم رقيبة.

أما الجهات التي شملها التوزيع في الخارج فهي: سفارتا المملكة العربية السعودية في أثينا وسنغافورة, وإذاعة اقرأ في جمهورية كينيا, ومدرسة إبراهيم صالح الإسلامية في جمهورية غانا, ومدرسة ابن عثمان للدراسات الإسلامية في جمهورية غانا, ومدرسة تجويد القرآن الكريم في جمهورية كينيا, مدرسة ضياء الإسلام في غانا, ومعرض القاهرة الدولي للكتاب, ومعرض هافانا الدولي للكتاب في جمهورية كوبا.






تعميم “ساهر” على مراحل
الشنبري: تنفيذ نظام الرصد الآلي المروري عبر غرف العمليات لفك الاختناقات

بسام بادويلان - جدة
الثلاثاء 22/01/2013

تعتزم الإدارة العامة للمرورالبدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من نظام الرصد الآلي عبرغرف عمليات حديثة مزودة بشاشات تلفزة وذلك من أجل التدخل السريع لتسهيل الحركة وفك الاختناقات أولاً بأول، وتتولى الغرف إدارة الحركة المرورية آليًا من خلال كاميرات متطورة، تغطي الميادين والمحاور الرئيسة ومواقع الاختناقات خاصة حول المدارس والمرافق الحكومية والأسواق. 
وأوضح مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري إن التنظيم الجديد سيساعد رجال المرور على اتخاذ القرارات المناسبة لإدارة الحركة بشكل سريع، مؤكدًا أن الغرف ستضم شاشات وأجهزة حديثة ترصد الحركة بدقة، وتحدد مواقع الاختناقات، والبدائل، وستلعب دورا إيجابيا في تسهيل حركة سيارات الطواريء والإسعاف والدفاع المدني لإداء مهامها بغية الوصول إلى الهدف، في حالات وقوع الحوادث أوالطوارىء في وقت يسير.
وبيّن أن المشروع سيتم تشغيله في البداية في المدن الرئيسة كمكة المكرمة والرياض وجدة والمدينة المنورة.

استكمال نظام ساهر 
وردًا على سؤال بشأن استكمال تشغيل نظام «ساهر»، قال العميد الشنبري: «سيتم استكمال تشغيل نظام (ساهر) في جميع أنحاء المملكة بالتدريج بعد استكماله في المدن»، الرئيسة مشيرًا إلى أنه يطبق على ثلاث مراحل، وتم تشغيل المرحلة الأولى لتشمل مخالفة السرعة وأثرها في زيادة الحوادث، ووقع الاختيار على المحافظات والمدن الأكثر حوادث، أما المرحلة الثانية غطت مخالفة قطع الإشارة، وعقوبتها كما ورد في نظام المرور غرامة 500 ريال للمرة الأولى، وإن تكررت حجزت المركبة لمدة 48 ساعة وتوقيف السائق 24 ساعة، بينما تبقى المرحلة الثالثة وهي مرحلة إدارة الحركة آليًا عن طريق غرف العمليات.
وأكد نجاح ساهر في رصد مخالفة السرعة، وقطع الإشارة، لافتًا إلى أنه سيتم التدرج حتى يكتمل النظام، أما بالنسبة للغرامات فهي حسب نظام المرور.
وأشار إلى وجود اعتداءات على ساهر، معظمها بسيط يتم معالجتها من خلال أقسام الشرطة، والمحاكم الشرعية أما بالنسبة للتحايل، فيتم بتغيير رقم اللوحة إما بطمس أحد الأرقام، وحذفه، أو وضع بعض اللصق أوالستائر، ولفت أنه تم رصد معظمها لأن النظام لا يسمح بالسير بدون لوحة أوإحداث أي تعديل على عليها والعقوبة هي غرامة مالية مع حجز المركبة. 
وردًا على سؤال بشأن الجوانب التطويرية قال: «إن إدارته بدأت بتهيئة الضباط والأفراد من جميع النواحي إلى جانب تطوير الأمور الإدارية والميدانية لهذا الجهاز، حيث تم إنشاء المرور السري الذي أدى دوره بكل نجاح في التصدي للمخالفات المرورية، وقد أصبحنا حاليًا نرصد المخالفات إلكترونيًَا، ووفر ذلك الكثير من الجهد والوقت، كما ارتفع الانضباط المروري في مواقع الرصد بدليل انخفاض الحوادث المرورية مشددًا على أهمية تكاتف جهود المجتمع والجامعات والإعلام بجميع فروعه في دعم التوعية المرورية»، كما أكد على ضرورة تفعيل دور المسجد، لأن الشعب السعودي لديه ثقافة دينية ممتازة، ويستجيب للدعاة وأئمة المساجد. 

أسباب الحوادث 
وردًا على سؤال بشأن أسباب الحوادث قال: «يجب أن نحدد الأخطاء لأن معظم الحوادث، إما نتيجة قطع إشارة أوسرعة أو تجاوز غير نظامي أوتفحيط، والجزء البسيط هو للطريق والسيارة، ولذلك يجب علينا أن نتكاتف ونمنع شبابنا من التهلكة، في البيت والمدرسة والجامعة والمسجد.
وبالنسبة لنظام الرصد الإلكتروني الذي بدأ تدريجيًا كذلك، قال الشنبري في البداية تم التركيز على مخالفة السرعة، لأن هذه المخالفة عامل رئيس للكوارث المرورية، وفعلا تم التشغيل في جميع المناطق المملكة وسيتم تغطية الطرق السريعة حتى يكتمل المشروع.
وأبان العميد النبري أن المرحلة الثانية كانت رصد مخالفة قطع الإشارة، وقد بدأت فعلا في بعض المدن، وقريبًا في المدينة المنورة حيث تم تحديد موقع على طريق الجامعات وآخر على طريق أبي ذر، مشيرًا إلى أن العمل جارٍ لتشغيلها في إشارتين من واقع 54 إشارة.
وأكد تصميم رجال المرور على خفض الحوادث، مهما كان الثمن، لافتًا إلى أن المرور لا يحالف إلا من يخالف، وقال: «أعرف مواطنين لايوجد في سجلاتهم مخالفات وأنا هنا أسأل رب الأسرة أيهم أكثر مخالفات مرورية أحد أبنائه أوسائق العائلة، ورأى إن تطبيق الأنظمة هوالعمل الوحيد الذي سيوصلنا إلى بر الأمان، وعلى السائق أن يحترم نظام المرور مهما كانت الظروف». 
أما فيما يخص توزيع الدوريات بالميدان فأكد العميد الشنبري وجود دوريات سيارات رسمية أومرور سري أوبحث، وكذلك الدراجات ودوريات المرور الراجلة وكل يعمل حسب خطة وضعت له وروعي في ذلك عدة عوامل مثل النقاط السوداء ومواقع الحوادث أوكثافة السير أوكثرة المخالفات، وقال: «إن أنظمة (ساهر) توزع حسب مصلحة العمل، وحسب ما يراه المسؤول بالميدان، لافتًا إلى أنه سيتم التدرج في تطبيقه حتى الوصول إلى رصد جميع المخالفات آليًا، مشيرًا إلى أن جميع الإجراءات تتم حاليًا بالنهاية الطرفية»، 
وبالنسبة للاعتداءات على «ساهر» قال: «عندما كنا طلبة في المدارس كان البعض يعتدي على سيارة المعلم دون ذنب اقترفه، وهذا طبع القلة من الناس، ولكن الأمور إن تجاوزت حدها تحال إلى الشرطة، وتعتبر جنائية وتعد على أملاك الدولة ويحاسب المعتدي، وحاليًا بدأت الظاهرة تتلاشى مع استيعاب النظام».





المُلاك يرفعون الأسعار دون سبب واضح أو سابق إنذار
المدينة المنورة: ارتفاع الإيجارات يقلص فرص محدودي الدخل في السكن 

المطالبة بإيجاد جهة رقابية لضبط الأسعار ووضع دليل يتم إلزام جميع المكاتب العقارية ووضع العقوبات والجزاءات على الملاك حلول يجب تطبيقها، ويظهر في الصورة منظر من المدينة المنورة.

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

تعاني شريحة سكانية واسعة في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ارتفاع أسعار إيجارات المساكن والشقق السكنية، وشكا مواطنون من قيام بعض أصحاب المنازل والشقق برفع أسعار الإيجارات دون سبب واضح ومقنع، أو سابق إنذار.

وفي هذا الصدد، يقول المواطن صالح الجهني: ''أسكن مع عائلتي في شقة مكونة من أربع غرف في أحد أحياء المدينة، ومع مطلع العام الهجري الجديد فوجئت بالمالك يخبرني بأن سعر الإيجار قد تغير وزاد أربعة آلاف ريال ليصل مبلغ 24 ألف ريال، وطالبني في حال عدم موافقتي بإخلاء الشقة فورًا، وعندما سألته عن السبب قال ''اذهب بنفسك وشف الأسعار بنفس الحي كذا''.

وعلى المنوال ذاته، يقول المواطن محمد الحربي: ''رفع المالك سعر الإيجار للشقة التي أقطنها منذ أربع سنوات، واضطررت إلى الموافقة على الزيادة التي بلغت أكثر من ستة آلاف ريال؛ نظرًا لارتباط أبنائي بالدراسة في المدارس بالحي نفسه. مضيفًا، إن ذلك لم يكن مبررًا؛ لأن الشقة هي ذاتها منذ سكنت فيها، فلم يعمل لها صيانة أو ترميمًا أو نحوه، ولا توجد أسباب واضحة سوى أنه ركب موجة الغلاء في إيجارات الشقق.

من جانب آخر، أوضح عايد السناني، المستثمر العقاري، لـ''الاقتصاديّة'' أن إيجارات الشقق في المدينة المنورة في الماضي القريب، وتحديدًا منذ خمس سنوات مضت كانت في متناول الأيدي، حيث تجد الشقة أربع غرف في حدود 15 ألف ريال والخمس غرف في حدود 18 ألف ريال.

وأضاف بقوله: ثم بدأت الإيجارات في الارتفاع حتى بلغت الآن 22 ألفًا لأربع غرف، وللأسف بعض الملاحق غرفتان تجدها بــ16 ألف ريال بعد أن كانت بثمانية آلاف ريال فقط.

وعن الأسباب التي أدت لهذا الارتفاع، قال السناني ''في نظري أنها تعود إلى ثلاثة أمور:

الأول: تقاعس الأمانة عن توزيع المنح السكنية في داخل النطاق العمراني وداخل الخدمات، فأصبحت جميع المنح والتي وصلت إلى آلاف الأراضي في مناطق لا يستفاد منها وليست مؤهلة للبناء وهذا الأمر قابله تزايد في السكان وزيادة في عدد المحتاجين إلى السكن، ولك أن تتصور كم من الشباب يتزوج سنويًا لتعرف نسبة الاحتياج إلى الشقق السكنية.

الثاني: تأخر المشاريع الإسكانية؛ ما تسبب في زيادة الطلب على الشقق مع تزايد النمو السكاني، وهذا للأسف أمر نستغربه جميعًا، وليس لوزارة الإسكان العذر مع دعم خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - اللامحدود، وكان بالإمكان التعاقد مع شركات عالمية لتنفيذ المشاريع في كل مدينة وفي مواقع داخل الخدمات لتخدم المحتاجين وتخفف الحاجة إلى الإيجار، وبالتالي ستقل الأسعار بديهيًا.

أما الأمر الثالث، فهو إصرار أمانة المدينة المنورة على عدم السماح بزيادة الأدوار السكنية للمخططات التي لا يرخص بها سوى دورين وملحق، ولو قامت الأمانة بالسماح بذلك، وهو ما يسمى التمدد الرأسي للإسكان، فبذلك تزيد كل عمارة أقل شيء شقتين أو ثلاث شقق؛ ما يعني توافر الآلاف من الشقق، وبديهيًا ستقل الأسعار مع توافر الشقق''.

وأردف السناني، أن هناك الطمع أو الجشع من قبل بعض ملاك الشقق - هداهم الله – ونقول طمع لأنه لم يشتر عقارًا بسعر غالٍ؛ لكي يقول إنه مضطر للإيجار بسعر مرتفع، لكن البعض تجده يملك عقارات منذ سنين طويلة وبالأسعار القديمة الرخيصة، لكنه يقوم برفع الإيجار على المستأجرين بلا سبب سوى أنه يريد مواكبة الغلاء فقط لا غير.

وعن الحلول للحد من هذه الارتفاعات في أسعار الشقق السكنية، قال السناني: إنه آن الأوان لإيجاد جهة رقابية لضبط الأسعار ووضع دليل يتم إلزام جميع مكاتب العقار به ووضع العقوبات والجزاءات على الملاك والمستثمرين لكل من يثبت أنه تجاوز التسعيرة التي يضعها ولي الأمر، ومن المعروف شرعًا أن ما يسمى بالتسعير للمواد مختلف في حكمه، والراجح به أن لولي الأمر إلزام أهل السوق بسعر لكل سلعة يزيد سعرها بشكل يضر بالمواطن.

أيضًا من الحلول التي يتوجب الإسراع بها، سرعة إنجاز المشاريع الإسكانية وتسهيل عمليات التمويل، سواء من البنك العقاري أو البنوك الخاصة.

ومن الحلول أيضًا التي يجب ولا بد منها، السماح بزيادة الأدوار للمخططات ذات الدورين والملحق، مثل المخططات المجاورة للدائري الثاني ومثل العزيزية.

ويعول المراقبون على اللائحة الجديدة الخاصة بتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر والأطراف الأخرى التي تعكف حاليًا وزارة الإسكان على إعداده ووضع اللمسات الأخيرة عليه؛ إذ يرى متعاملون في سوق العقار أنها في حال تطبيقها ستكون بمثابة الدليل التنظيمي والإجرائي في هذا الخصوص. والحفاظ على حقوق المستأجر والمؤجر وواجباتهم، وهيكلة العلاقات النظامية لأطراف العملية التأجيرية، والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتدعيم بناء البيئة النظامية.

ووفقًا لمصادر مطلعة، فإنّ هذه اللائحة تضمّ بنودًا ثمانية، تشتمل على توثيق عقد الإيجار الموحد، والسجل الائتماني للعملاء، والربط مع نظام شموس الأمني، والوساطة، ومنصة إيجار، والإحصاءات والمؤشرات العقارية، والتسديد الإلكتروني، والتنبيهات والإشعارات.

و البند الأول، وهو توثيق عقد الإيجار الموحد تضمن: تسهيل إبرام وتوثيق العقود بين أطراف العملية التأجيرية، وتشمل بناء آلية إلكترونية لإبرام العقود وتدقيق هوية أطراف العقد، وحفظ عقد الإيجار بصيغة إلكترونية واسترجاع العقد عند الحاجة.

أما البند الثاني، وهو السجل الائتماني للعملاء، فيعمل كأداة لتقييم المخاطر لأطراف الشبكة المعنيين، وتتضمن: بناء قاعدة بيانات ائتمانية لعملاء إيجار ووضع تقييم للعميل بناءً على تاريخ تعاملاته المالية المتوافر بقاعدة البيانات، وتمكين عملاء إيجار المعنيين من الاطلاع على التقييم.

ويضمن البند الثالث الربط الآلي لإيجار مع نظام شموس الأمني لتمرير بيانات أطراف العقد الإيجاري من خلال أدوات الاتصال المعيارية المعتمد حاليًا. أما البند الرابع ''الوساطة'' فهو منصة إلكترونية توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار، ويتضمن ذلك: بناء منصة إلكترونية تسهل عرض الوحدات العقارية المعدة للإيجار وإتاحة آليات بحث فعالة للمستفيدين من إيجار والتنسيق بين الأطراف ذات العلاقة بالعرض.

ويشمل البند الخامس، وهو ''منصة إيجار''، تطوير إيجار كمنصة قابلة للتكامل مع أنظمة حكومية وخاصة أخرى من خلال تطوير أدوات الاتصال المعيارية. فيما يختص البند السادس بالإحصاءات والمؤشرات العقارية، ويهدف إلى الاستفادة من قاعدة بيانات إيجار لبناء منصة إحصائية ومعلوماتية عن قطاع الإسكان الإيجاري؛ ما يتيح: تقديم بيانات إحصائية ومؤشرات عقارية. بينما يشتمل البند السابع، وهو التسديد الإلكتروني على إنشاء آلية لإتاحة تدفق الأجرة من المستأجر إلى المؤجر أو الوسيط؛ ما يتيح سهولة الدفع والتحصيل وتوثيق عملية السداد وإمكانية تجزئة الأجرة.

فيما يتضمن البند الثامن وهو (التنبيهات والإشعارات) إتاحة آلية إلكترونية سهلة للتواصل مع مستخدمي إيجار، ويتضمن ذلك تنبيه وإشعار المستخدمين عند التعاقد وتنبيه وإشعار المستخدمين بالعمليات المالية وإشعار المستخدمين بالتواريخ ذات العلاقة بالعقود وإشعار المستخدمين حين إحداث أي تغييرات على حساباتهم في النظام.





لا تخشَ أن تكون نهايته «السجن» أو «القصاص»
بلّغ عن ابنك المنحرف..!

 
المدينة المنورة، تحقيق- خالد الزايدي

تحملت كثير من الأسر على معاناتها، وأصرت على غض الطرف عن ابن يتعاطى المخدرات ويروج لها، أو أخ يتبنى فكراً ضالاً، أو متطرفاً، أو قريب منحرف في سلوكيات سيئة، حتى جاء اليوم الذي انكشف الأمر، ولم يعد هناك مبرر للصمت سوى المدارة عن وجوه الآخرين، والخروخ من ضيق النفس إلى ضيق المكان..هكذا تكون الحكاية عند مبتدأ السكوت، والخوف، والشعور بالألم، والإسراف في الأمل..

العقيد الغنام: المُبلغ عنه لا يُعامل كمجرم ونحافظ على سرية قضيته سعياً لإصلاحه

كل هذا يدعو المجتمع أن يعي أهمية الإبلاغ عن الابن المنحرف قبل أن يستفحل أمره، لا سيما إذا لم تتمكن الأسرة من تغيير سلوكه واحتوائه وإعادته إلى جادة الصواب وطريق الهداية، وكم أبدى أب وأم وأخ وأخت ألمهم وحزنهم على عدم إبلاغهم عن ابنهم المنحرف فكرياً وسلوكياً؛ فكانت النهاية سيئة حين تجاوزت ذاته إلى الآخرين ظلماً وقتلاً، وأسوأ حين كانت أشد وقعاً على الوطن.

توبة وعودة

وذكرت "أم أحمد" -أرملة ابتليت بابن مدمن ومروج للمسكرات- أنّها لم تترك أسلوباً للمناصحة إلاّ واستخدمته مع ابنها، ولم تدع شخصاً تظن أنّه يؤثر عليه إلاّ وطلبت مساعدته، ولكن في نهاية المطاف لم تجد حلاً سوى الإبلاغ عنه، مضيفةً: "كأي أم كنت متخوفة جداً من إقدامي على خطوة كهذه، خوفاً على مستقبله العلمي والوظيفي، ولكني لم أجد بداً منها، فقد بت أخشى على أبنائي من شره، ولكن وبعد أن تم القبض عليه من قبل رجال الأمن أحسست بمدى إنسانيتهم وشفقتهم، فقد ساعدونا في تهذيب سلوكه وإقلاعه عن الطريق المعوج، وعزمه على التوبة والعودة إنساناً صالحاً يساعدني على لقمة العيش وتربية إخوته، وأنا أنصح كل أم مبتلاه أن لا تتردد في الإبلاغ قبل فوات الأوان".

العقيد فهد الغنام

تسويف وتأخير

وبيّن "أبو يوسف" أنّه حاول مراراً وتكراراً إصلاح ابنه وتوعيته بخطورة رفاق السوء، ولم يفكر يوماً أن يبلغ عنه رغم تعاطيه المخدرات وبيعه لها، وحمله الآلات الحادة والأسحلة الممنوعة، حتى فوجىء بالقبض عليه في قضية قتل أثناء تناوله المسكر، مضيفاً: "تلك اللحظة فقط أحسست وكأني استيقظت من سباتي، وشعرت بحجم إهمالي له، وبكيت بكاءً مريراً، وتحسرت على تفريطي به وتركي له ألعوبة بيد الهوى والنفس الأمارة بالسوء، وأدركت أني لا أحسن التربية ولم أقدر المسؤولية، وكنت أخشى عليه التوبيخ والتقريع أو السجن لو بلغت عنه، فكان أن أتى بما أدمى قلبي وقتل أمل الأسرة به، والآن وبعد مضي سنوات على سجنه تغيّر حاله كثيراً داخل الزنازين وأضحى من خيرة النزلاء بشهادة المسؤولين في شعبة السجن العام، وحاولت بمعية أهل الخير أن أقنع أصحاب الدم بالتنازل عنه، إلاّ أنّ مقتل ابنهم ترك أثراً عظيما في نفوسهم، وللأسف كانت فرصة الإبلاغ عنه مواتية ولكن الخوف من الفضيحة وكلام الناس جعلاني أسوف الفرصة وأؤخرها حتى وقع ما ليس في الحسبان".

ثمن السكوت

وأوضحت "أم سعد" أنّها كانت سبباً في انحراف ابنها، فقد كانت تلاحظ تغيّر سلوكياته باقتنائه لأجهزة ثمينة واستئجار سيارات فارهة، مع مبررات هزيلة جداً لا ترقى للمصداقية، مبيّنةً أنّها كانت ترفض الإفصاح حتى لوالده خشية معاقبته، حتى ألقت الجهات الأمنية القبض عليه مع عدد من أفراد العصابة التي كان يديرها وافد أثناء اقتحامهم متجراً كبيراً، وحكم عليه بالسجن (10) سنوات، مضيفةً: "نزل الخبر عليّ كالصاعقة، وأخذ الجزع مني كل مأخذ، وأخذت أعض أصابع الندم على تفريطي وخوفي عليه بدلاً من الإبلاغ عنه لإصلاحه، وأنا أناشد كل أم أن لا تأخذها العاطفة حين تلحظ انحراف ابنها، بل يجب أن تخبر والده أو من تظن فيه التأثير والإصلاح من أقاربه، وإن لم يجدِ ذلك نفعاً فعليها الاتصال بالأجهزة الأمنية المختصة، فهي الأقدر -بإذن الله- على تقويم المعوج وإعادته مواطناً صالحاً يسهم في رفعة أسرته وبناء وطنه".

سرية تامة

وقال العقيد "فهد بن عامر الغنام" -الناطق الأمني في شرطة منطقة المدينة المنورة-: "أي بلاغ يرد من الآباء والأمهات حول جنوح الأبناء يتم التعاطي معه بسرية تامة، ولا يتم التعامل مع المبلغ عنه كمجرم، بل كمريض يحتاج إلى علاج خصوصاً مدمني المخدرات، حيث يتم إحالة المدمن لمستشفى الأمل بعد أخذ التوجيه من مقام إمارة المنطقة، وتجد البلاغات تعاملاً حكيماً من رجال الأمن الذين يحاولون المناصحة أو التوجيه بإشراك جهات استشارية نفسية أو اجتماعية متخصصة أو مجالس الأحياء، وإذا اتضح أنّ هذا الشخص يجب أن يتم اتخاذ إجراء بحقه حفاظاً على سلامته وأسرته ومجتمعه؛ فإما أن يكون دون سن الرشد ويتم التحفظ عليه وإحالته لدار الملاحظة الاجتماعية، أو متجاوزاً لهذا السن فيتم التحفظ عليه في الأماكن المعدة للنزلاء في المخافر أو السجون حتى الانتهاء من الإجراءات الرسمية".

وأضاف:"ترد بلاغات قليلة جداً من الأسر ولم تصل إلى حد الظاهرة؛ كون هذه الثقافة ما زالت غائبة، إضافةً إلى تستر بعض الآباء والأمهات على الابن رغم خطورته، ونتفهّم مشاعرهم وعاطفتهم وحرصهم على عدم فضح أبنائهم، ولكن هذه المشاعر ستجني على الإبن مستقبلاً، فكثير من السلوكيات والانحرافات يمكن علاجها مبكراً، ومع مرور الوقت قد تستفحل ويصعب علاجها".

وأشار إلى ضرورة أن يحذر الأبناء من مغبة العقوق وسلوك طرق الغواية ومصادقة رفاق السوء؛ فعاقبتها لا تخفى على أحد ونهايتها مؤلمة، داعياً الآباء والأمهات إلى اللّين في التعامل والمناصحة والاستشارة ومعرفة رغبات الأبناء والانفتاح على متطلباتهم، والاستماع الجيد لهم، ومشاركتهم همومهم، وبناء الثقة التي لا تقتصر على مجرد العاطفة، بل تمتد لخلق أجواء من الحوار الهادف البناء الذي يشمل كل تفاصيل حياتهم بما فيهم الأصدقاء، ونوعية الأفكار، والشخصيات المؤثرة فيهم، والمواقع الإلكترونية التي يتصفحونها.





انطلاق مهرجان “زهور ينبع 8” الشهر المقبل

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 22/01/2013
تفقد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس يوسف بن جايد الحجيلي أمس مقر مهرجان الزهور والحدائق السابع الذي سينطلق في الثامن من الشهر المقبل بمقر حديقة المناسبات بينبع الصناعية، وأطلع على الاستعدادات التي تجريها إدارات الهيئة الملكية المختلفة للمهرجان، من مدير إدارة التشجير والري رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجـان المهندس صالح بن عبدالله الزهراني. وقال الحجيلي إن المهرجان يهدف إلى تنشيط الحركة السياحية والتجارية لمدينة ينبع الصناعية وتثقيف الزوار والحضور للاهتمام بطرق تنسيق حدائقهم المنزلية واستخدام أنظمة الري الحديثة كما يحثهم على الترشيد في استهلاك المياه. ومن جهة ثانية وفي السياق ذاته انطلقت أمس الحملة الدعائية والإعلانية للمهرجان الذى يستمر 18 يومًا وذلك بمجمع الدانة مول.






طلاب التربية بمكة يزورون المدينة المنورة وينبع

عبدالله الدهاس - مكة
الثلاثاء 22/01/2013
نظمت دار التربية الاجتماعية للبنين بالعاصمة المقدسة زيارة لعدد من ذوي الظروف الخاصة ممن تحتضنهم الدار إلى المدينة المنورة وينبع خلال إجازة منتصف العام الدراسي. وقال مجدي الثقفي المشرف على البرنامج : إن عدد الذين شاركوا في الرحلة بلغ «26» طالبا مشيرا إلى أن البرنامج تضمن زيارة المسجد النبوي الشريف و المعالم في المدينة المنورة إضافة إلى زيارة ترفيهية إلى محافظة ينبع لافتا إلى أن هذه البرامج تأتي ضمن برامج النشاط العامة خلال العام الدراسي بهدف تعزيز الثقة في نفوس الأبناء واستغلال أوقات الإجازة بما يعود عليهم بالنفع.






توقيع مذكرة تعاون بين التعليم و «التنمية الاجتماعية» بالحناكية



01-21-2013 05:16 PM
طيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة:

وقعت إدراة التربية والتعليم في المدينة المنورة ممثلة في مكتب التربية والتعليم بالحناكية مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحافظة، وذلك بحضور محافظ الحناكية محمد بن حبيب الرحيلي، مدير المكتب فهد العمري، ممثل لجنة التنمية موسى عوض المخلفي ومسؤولين من التعليم ولجنة التنمية.

وأوضح مدير مكتب التربية بالحناكية فهد العمري، أن هذه المذكرة تؤسس لقاعدة أساسية لبرامج قادمة تعمل على تحقيق الشراكة الفعلية بين الطرفين من خلال تعاون وثيق في عدة مجالات وعلى جميع المستويات، بهدف توثيق علاقة العمل المشترك والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى الطرفين من أجل رفع المستوى الاجتماعي والتعليمي لدى الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ومنسوبي التعليم بالمحافظة، مضيفاً أن هذه المذكرة تدعم مجالات عدة بين الجانبين ذات الاختصاص والاهتمام المشترك والقضايا ذات الصلة وتعزيز التعاون التربوي الإيجابي وتطوير المشاريع التربوية المشتركة بين الطرفين، وألمح إلى أن لجنة التنمية الاجتماعية بالحناكية تقدم العديد من الخدمات للمحافظة، وقال «من خلال هذه المذكرة نسعى لتقديم برامج اجتماعية وتربوية نوعية تخدم فئة الشباب بالمحافظة ونقدم لهم البرامج التي تساعد على زيادة الحس الديني والوطني والاهتمام بالقدوة الصالحة، ونحن نعمل سوياً من أجل خدمة المحافظة».






تبرَّع ابنه له بجزء من كبده وفارق الحياة في أمريكا بعد العملية
بالصور.. الآلاف يشيِّعون جثمان النزاوي في المدينة

عبدالله الراجحي - سبق:
شيَّع آلاف المصلين ظهر اليوم جثمان رجل الأعمال المواطن ناصر سلمان النزاوي الذي توفى في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن تبرع له ابنه بجزء من كبده، لكنه فارق الحياة عقب العملية الجراحية.

وتمت ظهر اليوم الصلاة على الجثمان في المسجد النبوي الشريف، ووري الثرى بمقبرة البقيع وسط حزن كبير بين أهله وأصدقائه.









ينبع.. دفء الشواطئ يجذب المصطافين

طفلة تقف على شاطئ شرم ينبع (تصوير: عبدالعزيز الحربي)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-01-22 12:53 AM 

يجد سكان المدينة المنورة في المناطق الساحلية الدافئة مكاناً مناسباً لقضاء إجازة منتصف العام التي تتزامن مع برودة الأجواء في مثل هذه الأيام من العام، إذ تعتبر إجازة منتصف العام على الرغم من قصرها فرصة للبحث عن الدفء، والهرب من برودة الأجواء التي تتسم بها المدينة المنورة.
ورصدت "الوطن" خلال جولتها بعدد من المناطق الساحلية التابعة لمحافظة ينبع من بينها الرايس، الشرم، وكورنيش الهيئة الملكية، اكتضاض المصطافين فيها منذ الساعات الأولى من نهاية إجازة منتصف العام، وتواجد عدد من القادمين من المنطقة الشمالية للاستمتاع بالأجواء الشتوية المعتدلة.
وقال المواطن فواز الرويثي الذي قدم من المدينة المنورة إنه استغل إجازة نهاية الأسبوع التي تعتبر بداية إجازة منتصف العام للهروب من أجواء المدينة الباردة التي أعاقته من اصطحاب عائلته للتنزه في المناطق البرية المكشوفة، مشيرا إلى أنه لم يجد في حدائق المدينة المنورة مكانا مناسباً لقضاء إجازته لشدة برودتها خصوصا مع كثرة الأشجار والمسطحات الخضراء فيها مما يضاعف البرد فيها. 
ويوافق سابقه المواطن سالم الشريف، قائلا إنه حرص على التوجه لشواطئ محافظة ينبع فور انتهاء أبنائه من الاختبارات الفصلية نظرا لكثرة مرتاديه خاصة في إجازة منتصف العام لضمان حجز المكان المناسب قبل ازدحامه، واصفا المدن الساحلية بأنها تعيش أجمل أيامها متدثرة بالدفء والأجواء المعتدلة مما أغراه للتوجه لها، مشيرا أنه وجد في شاطئ شرم ينبع المكان الأفضل لقضاء إجازة منتصف العام.





20 مليون ريال لمشروعات جديدة في ينبع النخل 



ينبع : واس

عقد المجلس البلدي بينبع النخل الأحد 20 يناير اجتماعًا للاطلاع على ميزانية البلدية للعام المالي 1434 - 1435 هـ برئاسة رئيس المجلس عبدالله بن سعيد الذبياني بحضور أعضاء المجلس , وذلك بصالة الاجتماعات في بلدية ينبع النخل .
وأوضح عضو المجلس البلدي حميد بن حمود الرفاعي أن الميزانية الجديدة شملت مشروعات لدرء أخطار السيول وإنشاء حدائق وملاعب وتسوير مقابر وإنشاء كباري وتسمية وترقيم عدد من الشوارع وربط موقع الإيواء بينبع النخل مع مدينة ينبع الصناعية، بالإضافة إلى إنشاء مسلخ نموذجي بينبع النخل, وقد بلغت القيمة الإجمالية لمشاريع العام المالي الجديد أكثر من عشرين مليون ريال.




شح الأسطوانات يعزز المطالب بخطة طوارئ



المدينة المنورة: علي العمري 2013-01-22 12:04 AM 

أدى شح أسطوانات الغاز في نقاط التوزيع داخل المدينة المنورة إلى تصاعد المخاوف من نشوب أزمة حادة قبل أن تستأنف محطة شركة الغاز في المنطقة عمل كافة خطوط التعبئة، فيما قللت وزارة التجارة والصناعة من ذلك، قياسا بعدم رصد أي بلاغات أو شكاوى حيال تلك الأزمة التي يخشى أن تطول المطاعم وشركات التموين الغذائي في حال نفاد تموينها من الغاز.
وحذرت غرفة المدينة المنورة من العجز الذي بدأت ملامحه في عدد من نقاط التوزيع إثر حادثة الحريق الذي جاء على أثر تسرب في الدائرة الثانية، وهو الحادث الذي قللت شركة الغاز والتصنيع الأهلية" خلال البيان الذي أصدرته في حينه من تداعياته على توفر وحدات الغاز المعبأة، إذ أشارت إلى أن الحادث لن يؤثر في الإنتاج.
وتخوف مصدر في الغرفة في حديث إلى "الوطن" من نشوء سوق سوداء في نقاط توزيع الغاز في حال تباطؤ شركة تصنيع الغاز في حل المشكلة وإعادة تشغيل كافة خطوط التعبئة لاسيما في الوقت الراهن الذي تشهد فيه المدينة المنورة إقبالا من قبل المعتمرين والزوار، متسائلا في السياق ذاته عن سبب تأخر الشركة في معالجة أضرار الحريق الذي مضى عليه نحو شهر، التي ما زالت أضراره مستمرة على المستهلك، لافتا أنه يتعين على شركة التصنيع الوطنية توفير مخزون احتياطي وبالذات في مكة المكرمة والمدينة المنورة كونهما تستقبلان سنويا ما لا يقل عن عشرة ملايين ما بين حاج ومعتمر وزائر.
ووفقا لمعلومات حصلت عليها الوطن فإن عددا من نقاط توزيع أسطوانات الغاز في المدينة المنورة تراجع نسبة المخصص لها من قبل شركة توزيع الغاز في المنطقة إلى النصف، وهو ما جعل الموزعين عاجزين عن توفير طلبات العملاء في ظل نقص المعروض مقابل الطلب، وعلاوة على ذلك فإن نقاط التوزيع هي الأخرى باتت تعيش ظروفا قاسية للغاية عند توريد أنابيب الغاز من مقر الشركة إذ يتطلب ذلك ساعات طويلة قد تتجاوز أحيانا الـ 10 ساعات.
وتتخوف المطابخ والمطاعم وشركات التموين الغذائي والمخابز من أن يطول أمد هذه الأزمة والذي سينعكس على إيرادتها سلبا، لاسيما في الوقت الراهن "الإجازة" الذي يكثر فيه الاعتماد على المطابخ والمطاعم.
في المقابل قلل مدير إدارة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة محمد الملا من حجم المشكلة مؤكدا أن فرع المنطقة لم يرصد أي بلاغات أو شكاوى حيال نقص أسطوانات الغاز، الأمر الذي اعتبره الملا لم يرتق إلى حد الأزمة.
فيما حاولت "الوطن" الاتصال بمدير الشركة الوطنية للتصنيع بالمدينة المنورة دون أن تجد منه أي تجاوب.






مطاعم المدينة.. أزمة نظافة وشكاوى لايستمع لها أحد !!
الأهالي يطالبون بتشديد الرقابة على المواد الغذائية والعمالة


أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 22/01/2013
طالب أهالي المدينة المنورة بتفعيل دور أمانة المنطقة في متابعة أداء المطاعم والتأكد من سلامة مصادر الأغذية وطريقة طهيها بالإضافة إلى تشديد الرقابة وتطبيق الغرامات وإغلاق المطاعم المخالفة ومتابعة أداء العاملين والتأكد من حصولهم على شهادات صحية، وتأتي مطالب الأهالي كخطوة للحد من استهتار بعض العمالة بضوابط السلامة والصحة العامة وسعيها وراء تسجيل أرباح مادية بدون تقديم وجبات غذائية جيدة .

برجر بالصراصير 
في البداية يصف محمد مرزا وضع المطاعم بالمدينة المنورة بالسيء للغاية بسبب عدم متابعة المسؤولين لأدائها ومتابعة جودة الخدمات فيها، وقال بعد قيامي بشراء وجبة برجر من أحد المطاعم الشهيرة بحي الخالدية تفأجات بصراخ أحد إخوتي وقيامه مفزوعًا ملقيًا البرجر على الأرض وهويصرخ "صرصار .. صرصار" وكانت الصدمة عندما شاهدنا تلك الحشرة موجودة بداخل الوجبة بين قطعتي الخبز وتقدمت بشكوى رسمية لأمانة المنطقة لمتابعة المطعم ولكن حتى اليوم لم يتعرض المطعم لأي عقوبة. 
سلة المهملات مصير الوجبة 
وعبر حسن فخري عن عدم رضاه عن مستوى طهي الوجبات في بعض المطاعم ووصف طريقة الطهي بالسريعة من أجل بيع أكبر عدد من الوجبات في وقت واحد ويقول بدأت قصتي عندما هممت بشراء وجبة "مضغوط" وبعد عودتي إلى المنزل وجدت أن قطع الدجاج "نيئة" والأرز غير مطبوخ بطريقة جيدة لتصبح سلة المهملات مصير تلك الوجبة وبعد عودتي للمطعم في مساء اليوم التالي وعرضت شكواي على مدير المطعم وجه بتقديم وجبة عشاء مجانية ورفضت العرض المقدم من المدير وأصررت على استعادة نقودي. 
وتساءل مشعل الشريف عن جودة ومصدر المواد الغذائية التي يتم من خلالها إعداد الوجبات المقدمة في المطاعم بالإضافة إلى الجهة التي تراقبها، وقال: "نلاحظ روائح كريهة تنبعث من دجاج "البروست" ولا نعرف سببها مرجحًا أن يكون ذلك لقرب انتهاء صلاحية الدجاج أورداءة الزيوت المستخدمة في القلي بحثًا عن زيادة العائد المادى وشدد الشريف على التأكد من مصدر اللحوم الحمراء والبيضاء ومتابعة تاريخ الصلاحية والتأكد من جودة المنتجات من خلال معامل مخصصة. 

شاورما مسممة 
وعاني حسين الويشي من التسمم الغذائي نتيجة تناول "شاورما" من مطعم شهير بالمدينة ويقول شعرت بإعياء شديد في معدتي بعد تناولي سندوتش "شاورما" من أحد المطاعم وشخص طبيب الطوارئ حالتي بالتسمم نتيجة تناول غذاء ملوث، وبعد أن تقدمت بشكوى رسمية للجهة المختصة لا يزال المطعم يقدم لزبائنه سندوتشات مسممة. 
وتواصلت المدينة مع المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة عايد البليهشي لنقل شكوى المواطنين حيال سوء الخدمات بالمطاعم والذي طالب بإرسال "إيميل" يتضمن جميع النقاط لعرض الشكاوى على جهة الاختصاص ومن ثم الرد، وعلل البليهشي تأخر الإجابة حول استفسارات "المدينة" بسبب انتهاء أعمال الدوام الرسمي للموظفين في تمام الساعة الثانية ظهرًا، وتم إفادته عن إرسال إيميل يتضمن شكوى المواطنين على الإيميل الرسمي لأمانة المنطقة منذ الأول من أمس إلا أنه قال: "سبق وأن زودناكم برد عن قضية سابقة وقمتم بنشرها بطريقة مختصرة".

نتائج سلبية 
من جهته بين مدير صحة البيئة بإدارة الصحة العامة بالشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالله بن تركي التركي أن فرق المتابعة الميدانية التابعة لصحة البيئة نفذت العديد من الجولات على منافذ البيع ذات العلاقة بالصحة العامة شملت 8096 مطعمًا و3836 استراحة وتم تسجيل أكثر من 1335 شهادة منتهية الصلاحية مع العمال وأضاف: "إن عدد الحالات السلبية للأغذية بلغ 28710 حالة من إجمالي 31340 من عينات الأغذية والمياه"، وأشار أن الهدف من زيارة الفرق الميدانية للمنافذ الغذائية التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية وأخذ عينات من المياة والمواد الغذائية بالإضافة إلى التأكد من تواريخ الصلاحية للمواد الغذاية وإجراءات الكشوفات على النظافة العامة والنظافة الشخصية للعاملين والتأكد من نظافة مواقع التحضير والتخزين، ونوه التركي بمستوى التعاون والتنسيق المشترك بين إدارة الصحة العامة وأمانة المنطقة لمتابعة المحلات ذات العلاقة بالصحة العامة من مطاعم واستراحات بالإضافة إلى مطابخ الإعاشة.






ضبط امرأة تقود سيارة في المدينة المنورة


٢٠١٣/١/٢٢ - العدد ٤١٥

ضبطت دوريات أمن الطرق أمس امرأة تقود سيارة على طريق الهجرة الواصل ما بين المدينة المنورة ومحافظة جدة، وذلك بعد تلقي غرفة العمليات بلاغاً من قبل مواطن يفيد بقيادة امرأة سيارة على طريق الهجرة في حوالي الساعة الرابعة عصراً، وتم تعميم بلاغ يوضح نوع السيارة، ورقم اللوحة، على دوريات أمن الطرق، وتم تأكيد البلاغ بعد مشاهدة المرأة تقود سيارة من نوع «فورد» ووضع نقطة أمنية لإيقافها، فاتضح أن المرأة تقود بصحبة زوجها وأفراد أسرتها، وأن الزوج كان يعاني من أزمة صحية، اضطرته إلى الاستعانة بزوجته، التي تم تسليمها إلى مخفر شرطة السويرقية بقيادة الرقيب أول محمد صنهات، الذي حرر محضراً بذلك.
وأفاد الزوج الذي يعمل مهندساً في إحدى شركات المعادن أنه عانى من أزمة صحية أثناء القيادة، ما أضطره إلى تسليم القيادة لزوجته، وأنه أخذ عليه تعهد بعدم تمكين زوجته من قيادة السيارة مرة أخرى، ثم تم تحويله إلى مركز صحي للاطمئنان عليه، وإحالة الأوراق إلى الجهات المختصة، فيما شكر الزوج رجال الأمن على حسن تعاملهم ولطفهم، كون ظرفه الصحي اضطره إلى فعل ذلك. يشار إلى أن هذه هي الحالة الأولى من نوعها التي تسجلها منطقة المدينة المنورة لقيادة امرأة سيارة على الطريق السريع.





إنقاذ طفلة ووالدها من الغرق في بحر البثنة


أحمد الأنصاري (ينبع)

أنقذت فرق حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة في مركز البثنة بينبع الصناعية طفلة ووالدها من الغرق في البحر بمركز البثنة. 
وتشير التقارير إلى أن الطفلة ذات الستة أعوام سقطت من الرصيف إلى البحر وعلى الفور قفز والدها خلفها لإنقاذها إلا أنه لا يجيد السباحة، وعلى الفور قامت دورية الإنقاذ القريبة من الموقع بالسيطرة على الموقف وإنقاذ الطفلة ووالدها سريعا وهما بصحة جيدة.
وذكر الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد سليمان المطيري أنه بعد عودة إحدى الأسر من نزهة بحرية مساء أمس الأول تعرضت طفلة تبلغ من العمر ستة أعوام لانزلاق وسقطت في البحر من على الرصيف بمركز البثنة وذلك بعد النزول من القارب وتوجههم لبوابة الخروج برفقة رب الأسرة.
وعلى الفور قفز والدها خلفها محاولا إنقاذها واتضح أنه لا يجيد السباحة.
وأضاف: «كان بالقرب من الموقع إحدى فرق البحث والإنقاذ قامت بالتدخل وأنقذت الأب وابنته».






مرسي من الرياض: أكثر من ثلثى مشكلات المستثمرين العرب تم حلها
أكد وجود فرص واعدة بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية

أعلن مرسي عن تبنيه فكرة إقامة أسطول للصيد بمصر

أكد الرئيس المصري محمد مرسى، مجددًا قوة ومتانة العلاقات الأخوية الوثيقة بين المملكة العربية السعودية ومصر على مر التاريخ وفي جميع المستويات الرسمية والشعبية باعتبارهما يشكلان جناحي الأمة العربية والإسلامية. وفقاً لـ"الأهرام" المصرية. 

وقال مرسى، خلال لقائه بمجلس رجال الاعمال المصرى السعودى في الرياض اليوم الاثنين على الاستثمار بمصر، حيث توجد فرص واعدة بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، وعرض أمثلة لمشروعات كشرق التفريعة لقناة السويس باعتباره محورًا إقليميًا يربط بين القارات الثلاثة كما عرض أيضا إقامة جسر برى يربط بين مصر والسعودية وإقامة خط سكة حديد من الاسكندرية إلى أسوان كمرحلة أولى يربط بعد ذلك وسط افريقيا بشمالها والاستثمار في الحديد والصلب والمشروعات الزراعية. 

وأشار إلى أن هناك 300 ألف فدان بالساحل الشمالى جاهزة للزراعة، قائلاً "إنه يتبنى فكرة إقامة أسطول للصيد بمصر من أجل استغلال أكثر من 500 كيلومتر من الشواطئ والاستفادة من الانتاج الغزير للاسماك ببحيرة ناصر". 

وأكد أنه تم حل أكثر من ثلثى مشكلات المستثمرين العرب والسعوديين ويجرى حاليًا حل باقى المشاكل، وأن مصر بعد ثورة 25 يناير تقدم جميع الضمانات للاستثمار العربى والأجنبى.





أكد على أهمية البحث الجاد عن مفهوم جديد للتعاون والتلاحم العربي
ملك البحرين: نشعر بسعادة غامرة كلما وطأت أقدامنا أرض السعودية

واس– الرياض:
 أكد ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن اجتماع القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة بالرياض، يؤكد أهمية البحث الجاد عن مفهوم جديد للتعاون، والمضي قدماً لتوثيق عرى التلاحم بين الدول العربية.

وقال في تصريح لدى وصوله الرياض للمشاركة في أعمال القمة: "نشعر بسعادة غامرة كلما وطأت أقدامنا المملكة العربية السعودية الشقيقة أرض الإسلام والسلام وموطن العروبة لكي نلتقي مع أخينا خادم الحرمين الشريفين، وإخوتنا قادة الدول العربية لنتبادل الرأي والمشورة حول الأوضاع والتطورات على الساحة العربية والدولية، ومما لا شك فيه أن عمق الارتباط والرغبة الأكيدة والثابتة بيننا في تطوير عملنا العربي المشترك بما يحقق طموحاتنا وآمال وتطلعات دولنا ومواطنينا، له تأثير مباشر يساعدنا على مواجهة التحديات والتغلب على العقبات والصعوبات التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الأمة العربية".

وأضاف: "اجتماعنا هذا وما سوف نتوصل ليه من قرارات ونتائج يؤكد على أننا أكثر إصراراً فيما يتعلق بالمضي قدماً لتوثيق عرى التلاحم بين دولنا العربية، ويؤكد أننا جميعاً نسير ونبحث جادين وبعمق عن مفهوم جديد للتعاون بيننا، تعاون بدأناه بمبادرة كريمة من أخينا الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي دعا إلى قمة عربية متخصصة في التنمية والعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي في دولة الكويت عام 2009".

واستطرد ملك البحرين قائلاً: "وإن تجدد اجتماعاتنا اليوم في الرياض هو تعبير صادق عن إرادتنا، وصياغة عملية للروابط الثابتة بيننا, ومن ثم فإن هذا الاجتماع ونتائجه وغاياته هو لأمتنا العربية, وهو الأمل الذي تطمح إليه قلوب مواطنينا على امتداد الوطن العربي الكبير وتطلعاتهم نحو مزيد من روابط أوثق, ووشائج أصفى وأعمق, وحياة كريمة حرة تقوم على العدالة والإنصاف وتهدف إلى الرخاء وتسودها الثقة في مستقبل آمن، لأجيال عربية لا يتهددها الخوف, وإنما ترفع رايات الأمل والعزة والمجد".





14 شاحنة مساعدات سعودية تصل مخيم الزعتري 


وزعت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين اليوم حمولة (14) شاحنة من المساعدات العاجلة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للاجئين السوريين في مخيم الزعتري شمال الأردن.
وأوضح مدير التنسيق والمتابعة في الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء
السوريين يوسف الرحمة أن المساعدات تضمنت (4) آلاف سلة غذائية، و(7200) بطانية ، و(4) آلاف حصير من القماش، بالإضافة إلى (3) آلاف كيس نوم ، سيتم توزيعها على المخيمات مع مراعاة الأسر التي وصلت مؤخرًا للمخيم، مشيراً إلى أنه استفاد من هذه المساعدات أكثر من (20) ألف أسرة لاجئة.
ولفت الرحمة إلى أنه سيتم خلال اليومين القادمين توزيع وسائل تدفئة في المخيم.
كما أكد ممثل وزارة المالية خالد الشرهان أن توزيع هذه المساعدات يجسد التزام
المملكة بنصرة اللاجئين السوريين والتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الجوية
الصعبة التي يواجهونها في المخيمات ، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع (57 ) شاحنة
من قافلة المساعدات التي وصلت الأردن أمس خلال الأيام القادمة على اللاجئين
السوريين.
من جهته عبر مدير مخيم الزعتري محمود العموش عن تقديره للمملكة حكومة وشعبًا في مد يد العون والمساعدة للاجئين السوريين ، مضيفاً أن هذه المساعدات تقابل من قبل اللاجئين السوريين بالشكر والامتنان لما لها من أثر إيجابي في تخفيف معاناتهم وتوفير احتياجاتهم.





وفق قواعد الأعمال القضائية النظيرة وبهدف سد العجز بالمحاكم
"المظالم" يستقطب الكفاءات ويستقبل طلبات التعيين

خالد العضياني- سبق- الرياض:

بدأ ديوان المظالم ممثلاً في أمانة مجلس القضاء الإداري، باستقطاب الكفاءات العلمية والعملية، واستقبال طلبات التعيين وفقاً لقواعد الأعمال القضائية النظيرة المطلوبة لشغل الدرجات القضائية بالديوان، والتي صدرت أخيراً عن مجلس القضاء الإداري في جلسته المنعقدة بتاريخ 4 / 2 / 1434هـ.


أوضح ذلك المتحدث الرسمي لديوان المظالم الشيخ بندر بن عبد الرحمن الفالح، مبيناً أن القواعد التي صدرت أخيراً لتحديد الأعمال القضائية النظيرة المطلوبة لشغل الدرجات القضائية بديوان المظالم فتحت آفاقاً جديدة لاستقطاب الكفاءات المؤهلة على مختلف الدرجات القضائية لتلبية حاجة الديوان بالنظر لتزايد نسبة القضايا في محاكم الديوان، وسد العجز في محاكم الاستئناف والمحاكم الإدارية.


وأبان الفالح أن مجلس القضاء الإداري سبق أن حدّد الأعمال القضائية النظيرة المطلوبة لشغل الدرجات القضائية بالديوان بالصيغة الآتية:

أولاً: تُعد الأعمال الآتية أعمالاً قضائية نظيرة:

1. التحقيق والادعاء.

2. عضوية اللجان ذات الاختصاص القضائي.

3. التحكيم في المنازعات المختلفة وفق نظام التحكيم.

4. المحاماة وفق نظام المحاماة.

5. الاستشارات الشرعية والقانونية في الجهات الحكومية.

6. تدريس الأنظمة في الجامعات ومعهد الإدارة العامة.

ثانياً: تعد شهادة الماجستير في تخصص الفقه أو أصوله أو الأنظمة من الجهات الأخرى غير المنصوص عليها في المادتيْن الخامسة والثلاثين والثالثة والأربعين من نظام القضاء معادلة لخدمة أربع سنوات في أعمال قضائية نظيرة، وتعد شهادة الدكتوراه فيها معادلة لخدمة ست سنوات في أعمال قضائية نظيرة, بشرط إجراء معادلة لهذه الشهادات وفقاً للقواعد المقررة في هذا الشأن، واجتياز امتحان خاص يعده مجلس القضاء الإداري.


ثالثاً: يشترط لاحتساب الأعمال القضائية النظيرة أن يتم الاشتغال بها بصفة أصلية ومستمرة في المملكة بعد الحصول على المؤهل المنصوص عليه في المادة الحادية والثلاثين من نظام القضاء.


رابعاً: لا تحتسب مدد التجربة والتدريب ومدد الانقطاع عن مزاولة الأعمال القضائية النظيرة ـ عدا الإجازة الاعتيادية ـ ضمن المدد المعتد بها في هذا الشأن.


خامساً: تضم مدد الاشتغال بالأعمال القضائية النظيرة بعضهـا إلى بعض عند تفرق مددها على ألا تقل مدة كل منها عن سنة كاملة متصلة.


وشدد الشيخ بندر على أن إنجاز هذه القواعد واعتمادها يعد خطوة نوعية في مشروع الملك عبد الله لتطوير القضاء، مؤملاً أن تحقق أهدافها في التطوير المنشود.


وأهاب الفالح بمَن تنطبق عليه الشروط ويجد في نفسه القدرة والكفاءة التقدم لإدارة شؤون المتقدمين والملازمين بأمانة مجلس القضاء الإداري بمقر الديوان بالعليا لاستكمال الإجراءات الخاصّة بالتقديم متمنياً التوفيق والسداد للجميع.





"العقاري" يطلق برنامجاً لإصدار 40 ألف قرض سنوياً للسعوديين
من خلال تنفيذ نظام القرض المعجل الرامي إلى تخفيف قوائم الانتظار

سعوديون أمام أحد فروع صندوق التنمية العقارية بالرياض

يعتزم صندوق التنمية العقارية السعودي إطلاق مبادرة بمعدل 40 ألف قرض سنويا، وذلك من خلال تنفيذ نظام القرض المعجل، حسب ما نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصادر رسمية لم تسمها.

وقالت هذه المصادر إن هذه المبادرة تحتاج دعما لتنفيذها بما لا يقل عن خمسة مليارات ريال سنويا، ليتمكن الصندوق من إصدار 40 ألف قرض سنويا. 

وأوضحت أن فكرة القرض تقوم على مبلغ يتم دفعه من الدولة يخصص لسداد أرباح القروض التي يحصل عليها المستفيد (المقترض) من الممول (البنك) بما يؤدي من حيث النتيجة إلى حصول المستفيد على قرض حسن بلا فوائد على أن تكون الشرائح المستهدفة من هذا القرض هم أصحاب الدخل المتوسط والعالي ممن هم على قائمة الانتظار في قوائم طلب القرض لدى الصندوق، فيما تتركز تطبيقات القرض على تمويل لغرض تملك مسكن جاهز، أو تمويلا بغرض بناء مسكن. 

وأشارت المصادر نفسها إلى أن سداد القرض المعجل يتم على شكل أقساط شهرية عددها 120 قسطا لمدة عشر سنوات، على أن يحصل البنك على ضمانات كافية من المستفيد (المقترض) بما يضمن حقوق الممول. 

وعن كيفية سداد أرباح القرض أوضحت المصادر أن الدولة ممثلة في وزارة المالية تقوم بسداد أرباح القرض المعجل للممول (البنك) دفعة واحدة أو دفعات حسب الاتفاق، على أن يلتزم الممول بإعادة الربح المدفوع في حالة تعثر العميل بالسداد، مشيرة إلى أن الصندوق يرى ألا تزيد قيمة الربح عن 2،5 في المئة. 

وعن آلية تطبيق القرض قالت المصادر إن هناك عدة طرق منها أن تتحمل وزارة المالية تكاليف أرباح القرض بالكامل، أو تعتمد الوزارة مشروع تكاليف للبرنامج ضمن ميزانية الصندوق لتغطية الأرباح، أو زيادة رأس مال الصندوق والسماح له بإيداع ودائع كبيرة في البنوك للإقراض منها على القرض المعجل أو الاستفادة من عائد استثمار وديعة وزارة الإسكان لدى مؤسسة النقد البالغة 250 مليار ريال.






الجوازات السعودية تفعّل خدمة "أبشر" للنساء في كافة المناطق
إتاحة هذه الخدمات للراغبات سواء كن مواطنات أم مقيمات


خصصت المديرية العامة لإدارة الجوازات السعودية موظفات ممن يعملن في الأقسام النسائية في إداراتها والشُعب التابعة لها، لتفعيل الخدمات الإلكترونية "أبشر" للنساء الراغبات في الاستفادة من هذه الخدمة سواء أكن مواطنات أم مقيمات.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك في بيان نشرته صحيفة "الحياة"، أن الموظفات المخصصات للقيام بهذه المهمات يتمّ تدريبهن من قسم التدريب التابع لإدارة الإشراف النسوي بالمديرية العامة للجوازات.

ودعا المالك المواطنين والمقيمين للاستفادة من خدمات "أبشر" من خلال التسجيل في موقع الخدمة ومن ثم التفعيل، وذلك بزيارة إدارات أو شُعب الجوازات في مدن ومحافظات المملكة لتفعيل الخدمة، والاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية والتي تقدمها المديرية لتسهيل وتيسير خدماتها في شكل إلكتروني متوافق مع التوجيهات الكريمة بتطبيق الحكومة الإلكترونية.





وزارة العمل السعودية: لن نلغي "نظام الكفيل"
قالت إن إلغاءه سيتسبب في خلق الفوضى بسوق العمالة

رفعت وزارة العمل رسوم العمالة الوافدة لتعزيز معدلات السعودة

نفت وزارة العمل ما يدور في أوساط الأعمال حول فكرة "إلغاء الكفيل"، معتبرة أن إلغاء كفالة العمالة الوافدة أمر سيتسبب في خلق الفوضى في سوق العمل.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية، عن مصدر رفيع المستوى بالوزارة "فضل عدم ذكر اسمه"، أن فكرة إلغاء الكفالة أتت ضمن ثلاث أفكار لدعم مسيرة توطين الوظائف، هي "إلغاء الكفيل، وتوحيد الأجور، ورفع تكاليف رسوم العمالة الوافدة"، حيث تم اختيار الأخيرة واستبعاد الفكرتين السابقتين. 

وأكد المسؤول أن الوزارة ستعمل جاهدة على توطين الوظائف من خلال رفع تكاليف العمالة الوافدة على أصحاب المنشآت، ليكون العامل السعودي هو الخيار الأفضل والأقل تكلفة على المنشآت بدلاً من العمالة الوافدة.

وفي ظل احتجاج بعض التجار على القرار الوزاري بخصوص رفع رسوم رخص العمل للعمالة الوافدة، بين المسؤول في تصريح لـ"الوطن" أن الوزارة طرحت عدداً من الحلول لإحلال العامل السعودي مكان العامل الوافد، واختارت الأنسب، وهو رفع رسوم رخص العمل، مبيناً أن الوزارة لو اختارت توحيد أجور العمال لتضرر الاقتصاد وتكبد التجار خسائر، مشيراً إلى أن توحيد أجور العمال يعني حصول العامل الوافد على أجر مماثل لأجر العامل السعودي ووضع حد أدنى للأجور. 

واستغرب المسؤول من احتجاج بعض أصحاب الأعمال على القرار الوزاري القاضي برفع تكاليف الرسوم، معتبراً أن هذه الزيادة تدعم الموظفين السعوديين الذين يحصلون على الدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية.

وأضاف المصدر أن فكرة إلغاء الكفيل لن تعمل بها الوزارة، مضيفاً: "إن أقر إلغاء الكفيل فسيخلق بعض الفوضى في سوق العمل من خلال تنقل العمالة الوافدة من منشأة إلى منشأة دون موافقة صاحب العمل".





"التربية" تخفض سن القبول في المرحلة الابتدائية إلى خمس سنوات ونصف


بدأت وزارة التربية والتعليم في قبول الأطفال في سن الخامسة والنصف بالصف الأول الابتدائي، شريطة أن يكونوا قد التحقوا بمرحلتي الروضة والتمهيدي لمدة عامين كاملين إلى جانب توصية من المعلمة بالمرحلة التمهيدية تفيد بأن الطفل أو الطفلة مؤهلين للالتحاق بالمدرسة قبل أن يبلغوا 6 سنوات.

وقالت مسؤلة الاختبارات والقبول بوزارة التربية والتعليم، الأستاذة نجلاء العجلان، بحسب صحيفة "الرياض" إن مرحلة رياض الأطفال مهمة بالنسبة للطفل وتهيئه للالتحاق بالمدرسة وتكسبه مهارات تساعده في فهم المعلومات.





خلال افتتاح الفرع الـ25 لشركة آي تي ال وورلد
مختصون: سوق السفر والسياحة بالمملكة يتجاوز الـ(80) ملياراً


 أكد مختصون سعوديون أن سوق السفر والسياحة في المملكة، تجاوز حاجز الـ(80) مليار ريال، مؤكدين أن كثرة المهرجانات والمواسم ساهمت في جعله من أكثر الأسواق نمواً بمنطقة الشرق الأوسط، في ظل الإمكانات الطبيعية الرائعة التي حبى الله بها السعودية والمناطق الجميلة ذات الطقس البديع، خصوصاً في جدة والطائف وأبها، وبعض المناطق الجنوبية من المملكة.


جاء ذلك عقب افتتاح الأمير تركي بن عبدالله الفيصل آل سعود اليوم الفرع الـ (25) لشركة آي تي ال وورلد للسياحة والسفر، إحدى شركات السفر الرائدة في المنطقة، بحضور عدد من الأمراء وكبار المسؤولين ورجال المال والأعمال.


وتجول الأمير داخل الفرع الجديد واطلع على الخدمات المقدمة، والقسم النسائي الذي يوفر خدمات متنوعة للعائلات وسط خصوصية تامة، منوهاً على أهمية تشغيل السعوديات في القطاع الخاص.


ويقول الدكتور صديق أحمد، الرئيس والمدير العام للشركة: إن المملكة العربية السعودية تنمو بوضوح كمركز للأعمال، وقد وصلت إلى أبعد من حدود إمكاناتها، ومن جهتنا نتطلع لتقديم خدمات عالية الجودة لعملائنا الحاليين والجدد، حيث يعكس افتتاح فرعنا الجديد في جدة التزامنا حيال المنطقة والمملكة العربية السعودية ككل".


وأضاف: الهدف من تدشين الفرع الجديد هو مواكبة تطورات الساحة الاقتصادية بجدة، وخدمة لعملاء الشركة مستندين إلى خبرة عقدين في مجال صناعة السفر، إضافة إلى إلمام واسع وتمرس قوي في مجمل قطاعات العمل ذات الصلة، بما فيها السفر والسياحة والترفيه والتخطيط والتنفيذ، حيث إن الشركة على استعداد تام للاستثمار في سوق المنطقة الغربية السريعة النمو والواعدة من خلال تقديم طيف واسع ومتنوع، من منتجات وخدمات السفر.


وقد تم تزويد الفرع الجديد للشركة في جدة بفريق عمل عالي الكفاءة؛ لتقديم مجموعة مميزة من الخدمات لأوسع قاعدة من العملاء. وتشتمل هذه الخدمات على عروض سفر سياحية وترفيهية للعائلات والشركات والأفراد على حد سواء، كما توفر الشركة أحد أرقى برامج السفر السياحي والترفيهي المنظم، وفق الاحتياجات الخاصة لكل عميل، بما يضمن تمضية عطلات ممتعة، كما تتوفر لدى الشركة بنى تحتية معلوماتية، تُسهل على العملاء اختيار الوجهات التي تناسبهم على موقع شركة آي تي ال وورلد (العطلات) وترضي توقعاتهم.


وأشار إلى أن فرع الشركة في جدة، يعد الفرع الخامس عشر (15) للشركة في الشرق الأوسط، والفرع الثامن (8) لها في المملكة العربية السعودية بعد فروع الخبر والجبيل والدمام والرياض، حيث تسعى إلى توسيع شبكة فروعها في المملكة، التي بدأتها بأول فرع لها في العام 2008، والشركة لاعب أساسي في المنطقة، وهي تتمتع بموقع هام في دول مجلس التعاون الخليجي والهند.

وبالتعاون والتنسيق مع شركائها الأقوياء في المنطقة، توفر شركة آي تي ال وورلد حلولاً غير مسبوقة لاحتياجات عملائها في مجال السياحة والسفر، ومنذ انطلاقها مارست أعمالها باحتراف وانضباط، في الوقت الذي كانت تسعى باستمرار لأن تعكس صورة الشركة ذات الرؤية المستقبلية.


ويعمل لدى الشركة حالياً 217 موظفاً محترفاً ومتدرباً في دول مجلس التعاون الخليجي، هذا ويقع فرع الشركة الجديد في جدة على طريق المدينة، مقابلمركز الفتيحي، وبجوار مبنى منظمة التعاون الإسلامي.





بالصور.. محمد بن راشد يتجول في أسواق الرياض

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس الوفد الإماراتي للقمة الخليجية التي عقدت بالرياض مساء اليوم (الاثنين) والوفد المرافق له بجولة داخل مول "رياض جاليري" و"بانوراما مول" بالرياض.

وتجول بن راشد بين محال وأدوار المركزين بصحبة الوفد المرافق له وعدد من مسؤولي المركز، فيما استغل الزوار الفرصة لالتقاط الصور له أثناء تجوله وتناقلها عبر حساباتهم الشخصية بموقع "تويتر"، مبدين إعجابهم بتواضعه وتلطفه مع الزوار ومرحبين به في الرياض.







خبراء: الأوروبيون يعتبرون السائح السعودي الأكثر إنفاقاً
الطيران الفرنسي يخفض أسعار التذاكر لـ58 وجهة ليس من بينها الرياض


 أعلنت شركة «اير فرانس» للطيران عن تخفيضات جديدة على الرحلات القصيرة والمتوسطة المسافرة إلى 58 وجهة ليس من بينها الرياض بهدف القضاء على عزوف العملاء عن استخدام رحلاتها والتوجه لمنافسيها من شركات الطيران منخفض التكلفة.

ويبدأ الحد الأدنى لأسعار التذاكر عند 49 يورو ذهاباً فقط شاملة الضرائب، وتبلغ تكلفة شحن الحقائب مقدماً ما بين 15 و30 يورو إضافية.

وقالت «اير فرانس» في بيان صحفي إن أسعار التذاكر الجديدة تستهدف 60% من العملاء الذين يتطلعون لأفضل أسعار ممكنة، و40% من ركاب المسافات القصيرة والمتوسطة.

واستطاعت "سبق " أن تحصل على أسماء الوجهات التي تم تخفيض أسعار تذاكر السفر إليها , حيث لم تكن المملكة العربية السعودية من ضمنها, وأرجع الخبراء ذلك التجاهل إلى أن الأوروبيين يعتبرون السائح السعودي أكثر السياح إنفاقاً ولا يؤثر عليه تلك التخفيضات ولا يطلبها.





شركة المملكة القابضة تحقق«707»ملايين ريال


الرياض-الوئام:

حققت شركة المملكة القابضة صافي ارباح لعام 2012 بلغت 707.1 ملايين ريال، مقابل 639.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 10.6 % وقد بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 209.6 ملايين ريال، مقابل 187.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 11.6%. ومقابل صافي ربح 217.8 مليون ريال للربع السابق وذلك بإنخفاض وقدره 3.8% .

في حين بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 346.8 مليون ريال، مقابل 251.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 37.9 %.

وقد بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 290.6 مليون ريال، مقابل 285 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 2 %.

ووصلت ربحية السهم خلال 12 شهرا 0.19 ريال، مقابل 0.17 ريال للفترة المماثلة من العام السابق مع ملاحظة أنه تم إحتساب ربحية السهم للفترتين على عدد الأسهم المصدرة الحالية البالغة 3,706 مليون سهم.

وبلغ إجمالي الربح خلال 12 شهرا 1.145 مليون ريال، مقابل 1.133 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 1.1%.

في حين بلغ الربح التشغيلي خلال 12 شهرا 1,117.4 مليون ريال، مقابل 1.087.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بإرتفاع قدره 2.8%.

و أوضحت الشركة في بيان صحفي أن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود الى إرتفاع ارباح الشركة من دخل الإستثمارات العقارية وانخفاض أعباء الديون على الرغم من انخفاض أداء الشركات الزميلة.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى إرتفاع ارباح الشركة من دخل الإستثمارات العقارية و مكاسب من بيع الفنادق و ارتفاع توزيعات الأرباح وكذلك انخفاض المصاريف العمومية والادارية.

في حين يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي الى انخفاض توزيعات الأرباح وارتفاع في المصاريف العمومية والادارية على الرغم من زيادات متفاوتة في الايرادات.





تحسين إدارة التكاليف أدّى لانخفاض إجمالي المصروفات
"إعمار المدينة الاقتصادية" تحقِّق 189 مليوناً لعام 2012

واس- الرياض:
أظهرت النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2012 عن تحقيق شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" أرباحاً بلغت 189.20 مليون ريال مقابل 82.55 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق؛ وذلك بارتفاع قدره 129%.

حيث بلغ صافي الربح خلال الربع (الرابع) 6.76 مليون ريال، مقابل 2.38 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 185%.

ومقابل 44.53 مليون ريال للربع السابق وذلك انخفاض قدره 85%.


في حين بلغ إجمالي الربح خلال الربع (الرابع) 32.94 مليون ريال مقابل 75.69 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك انخفاض قدره 56%.


وقد بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع (الرابع) 23.37 مليون ريال مقابل ربح 13.68 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، حيث وصلت ربحية السهم خلال (اثني عشر شهراً) 0.22 ريال، مقابل 0.10 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.


بينما بلغ إجمالي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 478.45 مليون ريال، مقابل 311.62 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 54%.


ووصل الربح التشغيلي خلال (اثني عشر شهراً) 219.40 مليون ريال، مقابل 124.78 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 76%.


وأوضحت الشركة في بيان صحفي أن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى تحسين إدارة التكاليف؛ ما نتج عنه انخفاض في صافي إجمالي المصروفات، ويعود سبب الانخفاض في إجمالي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى بيع عدد أقل من الأراضي والوحدات السكنية في هذا الربع وانخفاض أعباء التمويل بجانب ارتفاع إيراد العمولة والإيرادات الأخرى.






وزعت «60» مليون ريال على المساهمين
«120.42» مليون ريال أرباح “البحر الأحمر لخدمات الإسكان”


الرياض- الوئام:

تماشياً مع التزامها المتواصل بتعزيز عوائد المساهمين واستكمالاً للنتائج المالية القوية المحققة خلال العام الماضي، كشفت “شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان” عزمها على توزيع مبلغ 60 مليون ريال كأرباح نقدية للمساهمين عن العام 2012م ، بواقع 1.5 ريال لكل سهم، أي ما يعادل 15% من رأسمال الشركة، وذلك تنفيذاً لتوصيات اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في 19 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتأتي هذه الخطوة لتؤكد مجدداً الأداء المالي القوي للشركة التي سجلت ارتفاعاً كبيراً بمعدل 201% في صافي الأرباح خلال الربع الاخير من العام 2012م، والذي وصل إلى 32.87 مليون ريال سعودي مقارنةً بـ 10.89 مليون ريال خلال الربع ذاته من العام 2011م، وذلك في ظل نمو الإيرادات بنسبة 5.42%، وارتفاع الأرباح الإجمالية بمعدل 183.91% والأرباح التشغيلية بمعدل 205.99% بالتزامن مع زيادة إيرادات الايجارات و انخفاض تكاليف التركيب و التجهيز للمجمعات السكنية.

وبلغت قيمة صافي أرباح الشركة خلال الاثني عشر شهراً من العام 2012م 120.42 مليون ريال.

والجدير ذكره أنها أعلى نسبة لصافي الارباح خلال السنوات الثلاثة الماضية، ما يمثل نمو بمعدل 54.60% مقارنةً بـ 77.89 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام 2011م، وذلك في ظل الارتفاع الملحوظ في الإيرادات لتحقق 864.84 مليون ريال – ويعتبر ثاني أعلى معدل للإيرادات في تاريخ الشركة.

كما بلغت ربحية السهم خلال الأشهر الاثني عشر من العام 2012م 3.01 ريال مقابل 1.94 ريال للفترة ذاتها من العام السابق له. وفي سياق الاتجاهات الإيجابية، بلغت الأرباح التشغيلية خلال الاثني عشر شهراً من العام 2012م 134.14 مليون ريال مقابل 85.31 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق له، مسجلةً بذلك ارتفاعاً بمقدار 57.23%.

في حين سجلت الشركة 37.27 مليون ريال أرباحا تشغيلية خلال الربع الرابع من العام 2012 مقابل 12.18 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام 2011م و الذي يمثل ارتفاعاً بمعدل 205.99%.

وانعكست النتائج المالية القوية بصورة إيجابية على الأرباح الإجمالية التي حققت نمواً بمعدل 49.38% خلال العام 2012م محققة 221.37 مليون ريال مقارنةً بـ 148.19 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام السابق له. كما بلغ إجمالي الربح للربع الرابع للعام 2012م 61.41 مليون ريال مقابل 21.63 مليون ريال للعام 2011م، وهو ما يمثل ارتفاعاً بمعدل 183.91%.

وأشار محمد عثمان ملاوي، مدير علاقات المستثمرين في “شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان”، إلى أنّ قرار توزيع أرباح عن العام 2012م يأتي تماشياً مع الجهود الحثيثة المبذولة من قبل مجلس الإدارة لتعزيز عوائد المساهمين.

موضحاً بأنّ النتائج المالية القوية خلال العام 2012م شكلت الدافع الرئيسي وراء إقرار التوصيات الجديدة التي سيتم تنفيذها مباشرةً عقب إتمام الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية على أن تكون الأولوية للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية القادمة الذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

وإختتم ملاوي: “جاء ارتفاع إجمالي الأرباح خلال العام 2012م كنتيجة طبيعية للأداء التشغيلي القوي مع سعينا الجاد إلى إنجاح استراتيجية النمو المتمحورة بالدرجة الأولى حول تعزيز حضور الشركة ضمن الأسواق الحالية والدخول إلى أسواق جديدة ذات فرص واعدة بما يخدم قطاع الإسكان الذي يتمتع بإمكانات استراتيجية كبيرة وآفاق استثمارية واسعة.

ونسير حالياً بخطى ثابتة باتجاه تطبيق خططنا التوسعية ضمن قطاع الإسكان المحلي والاقليمي والدولي، كما نتوقع أن تشهد الشركة نقلة نوعية وازدهارا ملحوظاً والاستفادة من المشاريع الصناعية المختلفة التي سيتم البدء في تنفيذها خلال العام الحالي، خاصة في المنطقة الغربية من العام الحالي وذلك لما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم لكافة القطاعات وخاصة قطاعات النفط و التعدين و الصناعة. “





أكد أن إجازة الـ24 ساعة منعت شذوذ السجناء والقرآن الكريم قوَّم انحرافهم
اللواء الحارثي لـ"سبق": نسعى لإلزام القضاة بالأحكام البديلة لمنع تكدُّس السجون السعودية


- ليس صحيحاً أن السجون فشلت في منع السجين من العودة للجريمة بل تعامل المجتمع السعودي
- نتقبَّل النقد ونطبِّق الإصلاحات في سجوننا ونطوِّر الضباط والأفراد للتعامل الأفضل مع المساجين
- لا نسلب حرية المحكوم عليهم بل نهدف لتأهيلهم لحياة بعيدة عن الانحرافات والعِلل الاجتماعية
- إلغاء صحيفة السوابق للسجناء مرتبطٌ بشروط وعقوبات مجتمعية
- ندعو رجال الأعمال لإقامة الورش والمصانع داخل السجون لتشغيل السجناء
- ندرس الحالات النفسية للنزلاء ونعالجها بما يمنع عودتهم للسجون مرة أخرى
- نسمح بزيارات الاختلاء الشرعي لمعالجة الحياة الاجتماعية والجنسية والأسرية للنزلاء
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أشار اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي، المدير العام للسجون بالسعودية، إلى أن السجون السعودية تسعى حالياً لتطبيق الأحكام البديلة، وتطالب بإلزام القضاة بها لمنع تكدُّس المساجين، مؤكداً أن الإصلاحات في السجون السعودية تتوالى باستمرار، وموضحاً في حديث، خص به "سبق"، بذل جهود كبيرة وفق خطط مدروسة لتطوير قدرات العاملين من ضباط وأفراد، وتنمية مهاراتهم الشخصية؛ للتعامل بشكل أفضل مع المساجين. كاشفاً أن الدراسات العلمية أثبتت أن قراءة وحفظ القرآن الكريم أو بعض أجزائه أدَّيا دوراً مهماً في تقوية الرقابة الذاتية للمستفيدين من العفو، وأضافا بُعداً جديداً في عملية تنمية سلوكهم وتعديله؛ ما حال دون عودتهم للإجرام.

وقال اللواء الحارثي: "الإدارة العامة للسجون في السعودية تهتم بنزلائها من مختلف النواحي الإنسانية، وإن الإصلاح هدف رئيسي تسعى إليه؛ فهي تدرس الحالات النفسية للنزلاء، وتشخّصها؛ لإيجاد الحلول والعلاج المناسب لنوعية مشاكلهم وقضاياهم، بما يمنع عودتهم قدر المستطاع للسجون مرة أخرى بإذن الله".

وعن تطبيق بدائل للعقوبات؛ من أجل التخفيف من تكدس السجون السعودية، أكد أن الإدارة العامة للسجون تنتظر إصدار دليل استرشادي لتطبيق عقوبات بديلة عن السجن، من خلال إقرار تطبيق بدائل السجون رسمياً؛ بهدف الحد من تأثيرات السجن السلبية على صحة ونفسيات نزلاء الإصلاحيات وعلاقاتهم بمجتمعاتهم، وتخفيفاً للتكدس داخل الإصلاحيات، ومنع عودة النزلاء إلى السجن بعد خروجهم.

وطالب اللواء الحارثي بأن يكون تطبيق البدائل إلزامياً، وليس كمبادرات فردية من بعض القضاة، مستشهداً بالتجربة الناجحة لقاضٍ محكمة المويه الشيخ محمد بن عبد العزيز آل عبد الكريم، في تطبيق عدد من بدائل السجن على المحكوم عليهم في القضايا التي ينظرها، ومنها الحُكم على مراهق طعن زميله بتنظيف جمعية تحفيظ القرآن.

ويعتبر اللواء الحارثي هذا التوجه الإبداعي متوافقاً مع تعاليم الإسلام السمحة، التي لم تحدِّد جرائم التعزير؛ ما يوسِّع من سلطة القاضي. موضحاً أن للقاضي سلطة اختيار العقوبة المناسبة لطبيعة الجرم وشخصية الجاني، وظروف ارتكاب الجريمة، وما يحقق مصلحة المجتمع، وما يحقق إصلاح شأن المنحرف، ويمنعه من العودة للانحراف، ويمنع التصاق وصمة السجن بالسجين، ويفتح أمامه باب التوبة الواسعة دون افتضاح أمره.

وعن مقترح إلغاء صحيفة السوابق للسجناء المعفى عنهم أوضح الحارثي صدور قرار وزاري متضمن شروط تسجيل السابقة، بأن تكون العقوبة الجزائية على أمر محظور ومعاقَب عليه شرعاً أو نظاماً، وبعد ثبوت الإدانة بناء على حُكم نهائي، وأن تكون العقوبة المحكوم بها إما حدًّا شرعياً غير حد المسكر، أو حد المسكر للمرة الرابعة فأكثر، والسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، وإذا اجتمعت عقوبتان كالجَلد الذي لا يقل عن ثمانين جَلدة، والسجن الذي لا يقل عن سنتين، أو الغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف ريال.

وحول ما يُقال من أن عودة المفرج عنه للسجن مرة أخرى ترجع لفشل السجون السعودية في تحقيق أهداف الردع أو الإصلاح، قال الحارثي لـ"سبق": "لماذا لا نقول إن ذلك بسبب عدم تقبّل المجتمع له، وعدم قدرته على الاندماج فيه، وفي كثير من الأحيان نجد ردة فعل المجتمع أكبر، من خلال وصمه بالانحراف، وهذا قد يكون سبباً من الأسباب، وهذا الأمر لا يمكن حصره في سؤال واحد؛ فهناك الكثير من المؤلفات قامت بدراسته دراسة مستفيضة".

مؤكداً أن السجون في مختلف دول العالم تشهد تطوراً ملموساً في أشكال التعامل وطبيعة وأهداف العقاب؛ فلم تعد وظيفة السجون تقتصر على الجانب المتعلق بسلب حرية المحكوم عليه، وإنما أصبح من أهم أهدافها تأهيله لحياة بعيدة عن الانحرافات والعلل الاجتماعية؛ لذلك فإن العناية التي يتلقاها النزيل تشمل مختلف نواحي شخصيته.

وأشار إلى أن الإصلاحات في السجون السعودية تتوالى، وباتت ترتكز على نزع بذور الانحراف من نفس النزيل وصولاً لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل بعودة النزيل فرداً صالحاً، من خلال تنفيذ العديد من برامج الرعاية والإصلاح والتأهيل التي تهدف إلى إعادة فكر ذلك السجين إلى حالة من الاستقرار والاعتدال في التصرفات؛ على اعتبار أن الجريمة في حقيقتها ما هي إلا سلوك فكري منحرف.

ومن هذا المنطلق قامت المديرية العامة للسجون - وفقاً للواء الحارثي - بإعداد مجموعة من البرامج الإصلاحية والتأهيلية الهادفة لتعديل سلوك النزلاء؛ حيث تهدف إلى رعايتهم صحياً واجتماعياً ونفسياً، وتقديم البرامج التعليمية والثقافية والرياضية وبرامج التدريب التقني والمهني والتشغيل المناسب، والعمل على استمرار اتصال السجين بالمجتمع الخارجي؛ لأن تواصل السجين بالمجتمع الخارجي له أثره الإيجابي في سلوك السجين وإصلاحه.

وعن المميزات التي تقدمها السجون السعودية لنزلائها بيَّن اللواء الحارثي مبادرة الإدارة العامة للسجون بإتاحة الفرصة للنزيل حسن السيرة والسلوك، الذي تنطبق عليه بعض الضوابط المنظمة لذلك، لنَيْل إجازة مدتها 24 ساعة خارج السجن كل شهر، تمتد لمدة 72 ساعة كل ثلاثة أشهر؛ لأن ذلك فيه تقوية للصلة بين النزيل وأفراد أسرته، إضافة إلى منع الشذوذ والانحراف والحد من الطلاق وهدم الأسرة أو انحراف الزوجة، وبذلك تزداد بواعث السجناء للابتعاد عن إثارة المشكلات في السجن، ويصبح النزيل أكثر استقراراً والتزاماً.

وعن أنواع الزيارات التي تمنحها السجون السعودية قال اللواء الحارثي: "من الزيارات ذات التأثير الإيجابي زيارة اليوم العائلي؛ حيث يستطيع النزيل أو النزيلة قضاء يوم كامل مع زوجته وأولاده داخل السجن في وحدات سكنية مجهزة بكامل الخدمات المنزلية والترفيهية، وكذلك زيارات الاختلاء الشرعي التي لها أهمية خاصة في معالجة موضوع الحياة الجنسية والأسرية للنزلاء، وفي إرضاء حاجاته وإشباع رغباته الشخصية، وحاجات ورغبات زوجته؛ حيث يبعد ذلك شبح الخلافات والطلاق، ووقوع الأسرة أو الزوجة في الانحراف. ومن أنواع الزيارات المتاحة للنزلاء والنزيلات كذلك الزيارة العامة، التي يحق للنزيل أو النزيلة فيها استقبال أقاربهم وأصدقائهم، وكذا إتاحة الفرصة للزيارة الخاصة؛ حيث يستطيع النزيل مقابلة زائريه وجهاً لوجه؛ ما يكون له أعظم الأثر في ترسيخ التواصل وتعميق صلة الرحم مع الأسرة والأقارب، وكذا زيارة الدبلوماسيين وممثلي السفارات للنزلاء من بلدانهم، إضافة إلى إمكانية زيارة النزلاء للمرضى المنوَّمين في المستشفيات".

وأوضح اللواء الحارثي أن هناك العديد من برامج الرعاية الصحية المطبَّقة في السجون، وتقدَّم للنزيل فور إيداعه السجن؛ إذ إن اكتمال صحة النزيل وسلامته من جميع الأمراض والاضطرابات النفسية والمشكلات الاجتماعية من الأمور الضرورية؛ ليكون على استعداد تام لتقبُّل ما يقدَّم له من برامج إصلاحية وتأهيلية، إضافة إلى رعاية أسرة السجين مادياً ومعنوياً بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، كالضمان الاجتماعي واللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم"؛ حتى لا تتعرض الأُسَر للانحراف، كما أن في ذلك وسيلة مهمة لاطمئنان النزيل على أسرته؛ وبالتالي الدخول في برامج السجن المختلفة بكل همة ونشاط. كذلك تقوم المديرية العامة للسجون بالرفع لوزارة الشؤون الاجتماعية لصرف معاش الضمان الاجتماعي لأُسر السجناء الفقراء.

ودعا المدير العام للإدارة العامة للسجون في السعودية رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى إقامة الورش والمصانع داخل السجون لتشغيل السجناء، وإعفائهم من إيجار المواقع، تشجيعاً وتحفيزاً لهم، وفق عقود طويلة الأجل، واحتساب العامل السجين والمفرج عنه بعاملَيْن في مجال السعودة.

وقال: "تم الاتفاق مع صندوق تنمية الموارد البشرية على مساهمة الصندوق بمبلغ إضافي لراتب النزيل بواقع (50%) من راتبه خلال قضاء فترة عقوبته في السجن، لمدة محددة، وفي هذا الجانب تم توقيع اتفاقية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية على إقامة مدينة صناعية بإصلاحية (الحاير)، على مساحة نحو مليون متر مربع، وهذه المدينة الصناعية هي نواة لمدن صناعية أخرى - إن شاء الله - في بقية سجون السعودية".

وأشار المدير العام للسجون إلى أن هناك عوائق تعمل الإدارة العامة للسجون السعودية على التصدي لها، من خلال الاستمرار في الفعاليات والبرامج الحالية، خاصة برامج الإصلاح والتأهيل، والتماشي مع الاتجاهات الدولية المستجدة، المتمثلة في تطبيق الأنظمة والقواعد الدولية الخاصة بالتعامل مع النزلاء والمحكوم عليهم، واستقطاب الكفاءات البشرية المدرَّبة والمقتدرة من مدنيين وعسكريين؛ للعمل على أمن السجون ورعاية السجناء وتأهيلهم.

وبشأن الخطط المستقبلية لتطوير السجون السعودية أشار اللواء الحارثي إلى أن ذلك يتطلب تنفيذ أهداف وسياسات الخطة التشغيلية للمديرية العامة للسجون بفعالية، والاستمرار في تبني وسائل تنظيمية جديدة، ترمي إلى تعزيز الإنجازات المحقَّقة، ورفع كفاءة الأداء لوحدات المديرية المختلفة، والتغلب على المعوقات التي تواجه عملية التنفيذ، ومراجعة وتقويم كفاءة الهياكل الإدارية والنظم واللوائح القائمة، ودمج وإعادة هيكلة بعض الأنشطة والأقسام القائمة، واستحداث نشاطات وأقسام جديدة، تتواكب والأوضاع المستجدَّة، وإعادة هيكلة إدارات المديرية وفروعها في المناطق المختلفة.

وأوضح اللواء الحارثي أنه تم الانتهاء من إعداد المسودات الأولية الخاصة بدراسة وتطوير نظام السجن والتوقيف ولوائحهما التنفيذية المعمول بها في السعودية في الوقت الحالي، وإنشاء مجلس للسجون، يضم أعضاء متخصصين في القطاعين الحكومي والخاص، يهتم برعاية شؤون السجناء، ويتابع أوضاع السجون. 









المتحدث الرسمي لـ "العدل" يرد على "الحارثي": لا أحد يتدخل في القضاء‬‬
البكران: مدير السجون خانه التعبير و"مشروع العقوبات البديلة" ينتظر الموافقة


 أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل فهد البكران، أن الوزارة تسعى جاهدة لإقرار العقوبات البديلة وتطبيقها على القضايا التي تنظر من قبل القضاة في العقوبات التعزيرية التي لا نص فيها من الشارع الحكيم.

وقال: إن الحدود والعقوبات التي نص عليها الشرع المطهر في الكتاب والسنة لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاوزها إلى غيرها.. وهو ما يقوم عليه القضاء السعودي المتمسك بأحكام الشريعة المطهرة.

وأضاف البكران في توضيح له على ما ذكره اللواء حسين الحارثي مدير السجون بالمملكة، حول رغبته في إلزام القضاة بتطبيق الأحكام البديلة على المحكومين قائلاً: إن العبارة -ربما- خانت مدير السجون في حديثه عن (إلزام القضاة بهذه الأحكام) لأن ذلك قد يوحي للقارئ بتدخل الجهات التنفيذية في استقلالية القضاء، وهو ما لا يمكن حدوثه، وليس لأي جهة تأثير على استقلال القضاء ولا سلطان عليه لغير سلطان الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية، مع الأخذ في الاعتبار أن التعبير الدقيق في هذا السياق هو العقوبات البديلة وليس الأحكام البديلة، فما يصدر من القضاء أحكام شرع وهي لا تستبدل.

وعن المفارقة بين إيقاع العقوبة والجوانب الإنسانية قال البكران: تعتبر العقوبات البديلة نقطة التقاء بين القواعد الجنائية التي تهدف إلى إيقاع العقوبة على من ثبت في حقه ارتكاب جريمة لردعه، وبين الاعتبارات الإنسانية التي تهدف إلى السمو بالإنسان وحمايته من خلال النظرة الفردية.

وأشار المتحدث باسم وزارة العدل إلى أنه قد دار حول ذلك حراك علمي تمحور حول تكييف العقوبة وأهدافها، أدى إلى رجحان كفة الإصلاح وإعادة التأهيل والحماية وإعادة المحكوم عليه إلى مجتمعه عضواً صالحاً وتكليفه بأداء بعض الأعمال أو منعه من ممارسة بعض الإعمال على كفة الإيلام والإحساس بالذنب ساعد على ذلك التطور النوعي في أنماط الحياة.

وأردف البكران: لما كان الحكم بتقييد حرية من ارتكب جريمة يعاقب عليها الشرع والنظام من خلال الوسيلة الشائعة وهي السجن، يؤثر تأثيرات سلبية تتعدى المتهم إلى أسرته ومن يعول ويترتب عليها اكتظاظ السجون وزيادة اقتصاديات العدالة وغيرها من التبعيات، اتجهت الدراسات نحو إيجاد بدائل لهذه العقوبة تضمن تحقيق الهدف من العقوبة وتمنع الأثر المتعدي لعقوبة السجن وتؤدي إلى جعل بيئة السجن مناسبة لأرباب السوابق ومن يخشى منهم على أمن البلاد والعباد.

وأفاد البكران في توضيحه أن الوزارة وبتوجيه من وزير العدل سعت للوصول إلى تحديد دقيق للأطر العامة للعقوبات البديلة لعقوبة السجن ومعرفة الأسلوب الأمثل لتطبيقها وتنفيذها وحصر التجارب الوطنية والإقليمية والعالمية في هذا الشأن، وقامت بتنظيم ملتقى علمي العام الماضي تحت عنوان: (الاتجاهات الحديثة للعقوبات البديلة) وذلك في إطار المراحل العلمية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.

واختتم البكران توضيحه باستعراض بسيط وموجز لمواد المشروع المرفوع للجهات التنظيمية في الدولة لإقراره..

يضم المشروع (33 مادة) تبدأ بتعريف العقوبات البديلة كما وردت في المادة الأولى من المشروع التي عرفتها بأنها "الأعمال والتدابير والإجراءات البديلة لعقوبة الجلد أو السجن الذي لا تتجاوز مدته ثلاث سنوات، والتي تخضع لسلطة القضاء التقديرية، ويكون من شأنها تحقيق المصلحة المرجوة من العقاب، وضمان حق المجني عليه، وحقوق المجتمع".

وأبانت المادة الثانية من النظام أنه "يجوز للقاضي بناء على طلب مكتوب من المحكوم عليه استبدال عقوبة الجلد أو السجن المحكوم بها بإحدى العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام، مع مراعاة المصلحة العامة، ومصلحة كلٍّ من المتهم والضحية، وإذا أخل المحكوم عليه بها فللقاضي حق إلغاء العقوبة البديلة، أو تعديلها، أو استبدالها، أو إضافة عقوبة بديلة أخرى".

وحددت المادة الثالثة من المشروع سبع حالات لا يجوز فيها تطبيق العقوبات البديلة، وهي: "إذا كان المحكوم عليه من أرباب السوابق، وإذا كانت عقوبة السجن المحكوم بها أكثر من ثلاث سنوات، وإذا كانت العقوبة المحكوم بها داخلة في نطاق الجرائم المقدر لها عقوبة شرعاً، وإذا كان في تطبيقها ضررٌ أكبر من السجن يلحق بالمحكوم عليه وإذا كان تطبيقها يؤدي إلى المساس بالأمن، أو يلحق الضرر بالغير، وإذا استعمل في الجريمة سلاح، وإذا كان في تنفيذ الجريمة مساس جسيم بكرامة الضحية".

وأفادت المادة الخامسة من النظام أنه يجوز للقاضي في الحق العام استبدال نصف عقوبة السجن التي لا تزيد عن ثلاث سنوات، بخروج المحكوم عليه من السجن بشروط محددة، أو البقاء في السجن لساعات محددة كل يوم إذا ثَبَتَ حسن سلوكه خلال السنة الأولى من السجن، وكان من شأن هذا الاستبدال المساهمة في إصلاحه.

وأجازت المادة السادسة من النظام إجراء التسوية بين المدعي والمدعى عليه بناء على طلب أحد أطراف الدعوى، أو اقتراحٍ من القاضي إذا كانت الجريمة من الجرائم البسيطة التي يَصدر بتحديدها قرار من وزير العدل، بعد التنسيق مع وزارة الداخلية، بشرط الالتزام بموجب التسوية، ويترتب على هذا الالتزام وقف الدعوى، وللادعاء العام تحريك الدعوى إذا ظهرت أمور تستدعي ذلك.

وربطت المادة السابعة من النظام إصدار العقوبة البديلة على صغار السن بضرورة عرض المحكوم عليه على اللجنة المنصوص عليها في المادة (28) من النظام التي جاء فيها "تشكَّل بقرارٍ من وزير العدل في المناطق لجانٌ تكَوّن من مختصين في الشريعة، والأنظمة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والخدمة الاجتماعية، وطبيب نفسي لدراسة حال المحكوم عليه، وإبداء الرأي في العقوبة البديلة المناسبة، ويعتبر رأيها استرشادياً، ويجوز تشكيلها في المحافظات عند الحاجة وتحدد اللائحة التنفيذية اختصاصاتِ اللجنة، ومهامّها وإجراءاتِ عملِها وكيفيةَ ترشيح الأعضاء ومكافأتهم، كما أجازت المادة السابعة للمحكمة الطلب من اللجنة دراسة حالة الكبار إذا كان الأمر يستدعي ذلك.

وحددت المادة الثامنة الفترة الزمنية لتطبيق عقوبة الأعمال ذات النفع العام أو عقوبة الأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية بما لا يتجاوز أربع ساعات عمل عن كل يوم من عقوبة السجن، على ألا تتجاوز مدة العمل ثمانية عشر شهراً ولا يحرَم المحكوم عليه من الإجازات الرسمية، ويلتزم بتعويض الساعات التي يتغيب فيها عن العمل.

وأشارت المادة التاسعة من النظام إلى أن تنفيذ عقوبات الأعمال ذات النفع العام، أو عقوبة الأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية يجب أن تكون دون أجر، بينما يتحمل المحكوم تكاليف التنقل بين منزله ومقر عمله، في حين تتحمل الدولة نتائج الحوادث المهنية إذا كان العمل لصالح جهة عامة.

وذكرت المادة العاشرة أن المحكوم عليه في حال تنفيذه عقوبة الأعمال ذات النفع العام لصالح جهة عامة داخل في حكم الموظف العام ؛ فيما يتعلق بنظامية عمله، ومسؤوليته وينتهي العمل بانتهاء المدة أو إنجاز العمل بشكل صحيح.

ووضعت المادة الحادية عشرة خمسة شروط لإحالة المحكوم إلى العلاج الطبي أو النفسي وهي أن تكون المشكلة النفسية أو الاجتماعية التي يعالج منها المحكوم عليه سبباً في ارتكاب الجريمة، إضافة إلى كون المصلحة في علاجه أكبر أو مساوية للمصلحة من سجنه وكانت مدة العلاج لا تزيد عن ستة أشهر، وأن يلتزم بعدم مغادرته المنزل مدة العلاج وأن تلتزم الجهة المشرفة على العلاج بأن تقدم إلى المحكمة تقارير شهرية عن حالته ومدى تقدم العلاج من عدمه.

ولفتت المادة الثانية عشرة إلى أنه عند استبدال عقوبة السجن، أو بعضها بالإفراج المشروط ؛ لابد أن تبين بدقة الشروط المقيدة للإفراج، وتبلَّغ للمحكوم عليه ويؤخذ إقرارٌ منه بالالتزام بشروط الإفراج، وتنبيهه إلى أنّ أيَّ تَجاوز لها سيؤدي للعودة إلى السجن ولا يعتبر الإفراج نهائياً إلا بعد انقضاء مدة عقوبة السجن المحكوم بها.

وتركزت المادة الثالثة عشرة حول عقوبة المنع من حيازة الأسلحة أو حملها، إذ ألزمت المادة بتسليم المحكوم ما لديه إلى الجهة الأمنية المختصة، ويأخذ سنداً بذلك، ويجب على تلك الجهة إبلاغ المحكمة بهذا الأمر، وما قد يؤثر على التسليم.

وتحدثت المادة الرابعة عشرة عن عقوبة الحرمان من إصدار الشيكات، إذا نصت على أنه في حالة إيقاع العقوبة يحدد القاضي مدة المنع بدقة، ولا يرفع المنع إلا بقرار منه، وتبلغ مؤسسة النقد العربي السعودي بالقرار لتعميمه على جميع البنوك لتنفيذه.

وأشارت المادة الخامسة عشرة إلى أنه عند إيقاع عقوبة المنع من قيادة السيارات، أو أحد أنواعها، يحدد القاضي نوعَ السيارة ويلتزم المحكوم عليه بتسليم رخصة القيادة إلى المحكمة، ويأخذ سنداً بذلك، إلا إذا كانت الرخصة هي مصدر دخله الوحيد وباقي أفراد أسرته، فيكتفى بتعهد مكتوب يتضمن التزامه بعدم قيادة السيارة لغير هذا الغرض، وتشعر إدارة المرور بذلك.

وأجازت المادة السادسة عشرة للقاضي منع المحكوم عليه مدةً معينة من الاتصال ببعض الأشخاص، أو دخول أماكن معينة، إذا كان ذلك يساعد على إصلاحه، ويَمنع التأثيرَ السلبي على شخصيته وسلوكه.

في حين أجازت المادة السابعة عشرة للمحكمة أن تمنع المحكوم عليه من مزاولة بعض الأنشطة والأعمال المهنية، أو الاجتماعية أو التجارية إذا كان لارتكاب الجريمة علاقةٌ بمزاولة ذلك النشاط، أو العمل، وكانت مزاولته لها يخشى منها العَودة لارتكاب الجريمة، إلا إذا كان المنع منظماً بقواعد نظامية، ويدخل في اختصاص جهة أخرى.

وأبانت المادة الثامنة عشرة من النظام شروط تطبيق عقوبة تقييد حرية المحكوم عليه خارج السجن في نطاق مكاني محدد ومناسب، إذ يجوز للقاضي الأمر باتخاذ التدابير المناسبة ؛ مثل وضع القيد الإلكتروني في معصمه، أو إلزامه بالحضور أمام الشرطة، أو غيرها، في ساعة محددة، ويجب أن يتضمنَ الأمر بإيقاع هذه العقوبة تحديدَ الجهة التي يحضر أمامها وساعة الحضور، ويجب على تلك الجهة إشعار المحكمة بمدى التزام المحكوم عليه بالحضور من عدمه.

وذكرت المادة التاسعة عشرة من النظام، أنه إذا استحال الاستمرار في تنفيذ العقوبة البديلة، أو استحالَ استبدالها ؛ فيكمِل المحكوم عليه عقوبة السجن بعد إسقاط المدة التي مضت منها، وإذا كان المحكوم عليه صغيراً ؛ فيجب أخذ رأي اللجنة المنصوص عليها في المادة (28) قبل إصدارِ قرارِ إكمالِ عقوبة السجن.

وأجازت المادة العشرون للجهة التي يعمل لصالحها المحكوم عليه إيقافه عن العمل إذا لم يحترم شروط العقد الذي أبرم بينهما في ضوء الأمر القضائي، أو إذا ثبت عدم قدرته على القيام بالعمل، ويجب في كل الأحوال إنذاره أولاً، ثم سماع أقواله ما لم يكن الإيقاف لسبب خطير، ويمنح بعد إنجاز العمل ما يفيد ذلك.

وبينت المادة الحادية والعشرون من النظام بأنه يتم تغيير العمل، أو استبدال العقوبة البديلة إذا رفضت الجهة المستفيدة عملَ المحكوم عليه لديها دون سبب مقبول، أو عند عدم ملاءمة العمل لمواهبه أو قدراته.

وأجازت المادة الثانية والعشرون استبدال العقوبة البديلة إذا تبين أن تنفيذها يلحق الأذى بالمحكوم عليه، أو أسرته، أو ثبت عدم مناسبتها لقدراته الجسمية أو العقلية.

وأكدت المادة الثالثة والعشرون، على عدم جواز الاعتراض على الأمر القضائي بأي طريق من طرق الاعتراض، وينفَّذ تحت إشراف قاضي التنفيذ، وَفقاً لمنطوقة.

وأوضحت المادة الرابعة والعشرون، أنه إذا كانت عقوبة السجن من العقوبات التي تسجّل في صحيفة السوابق، فيشار فيها إلى أنه تم استبدالها بعقوبة بديلة، مع تحديد نوع العقوبة.

وشددت المادة الخامسة والعشرون من النظام، على أنه يجب عند تنفيذ العقوبات البديلة على الصغار عدم إبعادهم عن المحيط العائلي، ومراعاة استمرارهم في المدرسة.

وألزمت المادة السادسة والعشرون، القاضي بالتدوين في دفتر الضبط بعد الأمر بتطبيق العقوبة البديلة، تنبيه المحكوم عليه، وأخذ توقيعه على أنه في حال الإخلال بمقتضيات العقوبة البديلة؛ فإن العقوبة المحكوم بها ستوقّع عليه بعد أن يحسم منها ما مضى من عقوبة بديلة.

وأشارت المادة السابعة والعشرون، إلى أن سريان أحكام العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام ؛ على الجرائم المنظمة بنصوص، خاصة إذا لم تتضمن تلك النصوص عقوبات بديلة، أو عقوبات تحقق الغرض من العقوبة البديلة.

وأناطت المادة التاسعة والعشرون، وزير العدل بالاتفاق مع وزير الداخلية إصدار قائمة تتضمن مجالات أعمال النفع العام، والأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية المشار إليها في المادة الرابعة، بعد أخذ رأي وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية.

ونصت المادة الثلاثون، على إنشاء وكالة في وزارة العدل تسمى "وكالة الوزارة لشؤون العقوبات البديلة".

وأبانت المادة الحادية والثلاثون أن تحديد الجهات الأمنية ذات العلاقة بتنفيذ العقوبات البديلة، هي بقرار من وزير الداخلية.

وحددت المادة الثانية والثلاثون، ستة أشهر من تاريخ صدور النظام لإصدار وزير العدل اللائحة التنفيذية لهذا النظام.

ودعت المادة الأخيرة للنظام لنشره في الجريدة الرسمية والعمل به بعد ستة أشهر من تاريخه.





"الدفاع المدني": شركات تتعمد إشعال حرائق للحصول على التعويض

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن رصدها قيام عدد من الشركات أو العاملين فيها بافتعال حرائق للحصول على تعويضات مالية من شركات التأمين التي يتعاملون معها.

وقال مصدر مطلع إن المديرية العامة للدفاع المدني استطاعت أن تثبت أن حريقا نشب مؤخرا في أحد المواقع التابعة لإحدى الشركات كان متعمدا بهدف الحصول على قيمة التعويض المالي من الشركة التي تم التأمين لديها ضد الحرائق.

وأشار بحسب صحيفة "عكاظ" إلى أن مثل هذه الحرائق تستنزف جهود رجال الدفاع المدني التي تمتد أحيانا لساعات طويلة إضافة للخسائر المالية للدفاع المدني نتيجة استخدام مواد خاصة لإطفاء تلك الحرائق التي يتم التحقيق فيها مباشرة.





تتحمل 80 % من تلوث المنطقة البحرية.. دراسة من «الأرصاد» 
مخالفات جهات حكومية تحوِّل سواحل جدة إلى «بيئة ملوثة» 

الدراسة تؤكد أن منطقة شمال خليج أبحر وحتى الكيلو 30 جنوباً شديدة التلوث. «الاقتصادية»

خميس السعدي من جدة

بينما تتخطى سواحل جدة المعايير العالمية في تلوث البيئة، كشفت دراسة علمية، أن مخالفات جهات حكومية وراء 80 في المائة من أسباب تلوث المنطقة البحرية والسواحل، نتيجة مخالفتها التعليمات البيئية، وعدم وجود الرقابة الفاعلة عليها. وأوضحت الدراسة التي أعدت لصالح الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وحصلت «الاقتصادية على نسخة منها، أن سواحل جدة جميعها دون استثناء «ملوثة بدرجات مختلفة»، مبينة أن المنطقة الممتدة من شمال خليج أبحر وحتى الكيلو 30 جنوباً، تعد شديدة التلوث، ويحذر من السباحة فيها. وأفادت أن جدة بحاجة إلى 20 عاماً، حتى تتمكن من معالجة مشكلات تلوث سواحلها من خلال التدخل البشري أو من خلال معالجة البيئة لنفسها، شريطة أن يتم قبل ذلك إيقاف جميع مصادر التلوث، وبخاصة تلك المتمثلة في أعمال الردم وإلقاء المخلفات البترولية في مياه البحر من قبل المصانع أو السفن، ومنع صب مياه الصرف الصحي بشكل مباشر إلى السواحل، وإغلاق جميع المنافذ والمصبات المؤدية إلى الواجهة البحرية. وأوضحت الدراسة أن نحو 94 في المائة من الواجهة البحرية لسواحل جدة، مملوكة لجهات حكومية أو خاصة، وهو الأمر الذي معه زاد حجم طرح المشاريع الاستثمارية دون إجراء دراسات لتقييم التأثيرات البيئية قبل التنفيذ، وخاصة تلك التي تعتمد على حجز الواجهات البحرية، مما تسبب في إحداث تلوث بصري للجمهور الذي لم يبق له سوى أقل من 6 في المائة من تلك الواجهة، وباتت جميعها تعد أماكن شديدة الخطورة والتلوث ولا تصلح للسباحة. وأشارت إلى أن تسرب النفط والمواد الكيماوية من البواخر والمنشآت الساحلية مثل المصافي والتحلية والكهرباء والتخلص من مياه التوازن من ناقلات النفط في المياه الساحلية، أدت مع غيرها من عوامل الملوثات الأخرى إلى تأثر محطات تحلية المياه الرئيسية، ظهور الطحالب الخضراء في مناطق متعددة وتكرار ظاهرة المد الأحمر.





1.8 مليار ريال لعلاج حالات مرضية بالخارج والداخل


نواف عافت (الرياض)

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة تقوم بشراء الخدمة من القطاع الخاص في الحالات المرضية الحرجة والطارئة وللمرضى طويلي الإقامة وخدمات العناية المركزة لكبار السن وحديثي الولادة، وكذلك خدمة الغسل الكلوي، وذلك في حال عدم توفر أسرة بالمستشفيات التابعة للوزارة حيث بلغ إجمالي المبالغ المصروفة من وزارة الصحة على بند العلاج حتى نهاية العام 1433هـ، 1.8 مليار ريال تمثل مصاريف علاج الحالات المرضية في المستشفيات الخاصة وفي الخارج وكذلك التبرع بالأعضاء. 
وقال إن الوزارة قامت بصرف مبلغ 630600000 ريال تكاليف علاج الحالات الإسعافية في المستشفيات الخاصة لـ 56 مستشفى خاصا، إضافة إلى مبلغ 88000000 ريال تكاليف الحالات المحولة للعلاج في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية. وأفاد مرغلاني بأن الوزارة صرفت أيضا مبلغا إجماليا قدره 92000000ريال لبند إعانات المرضى، ومبلغ 26400000 ريال مكافآت التبرع بالأعضاء، ومبلغ 963000000 ريال للمكاتب الصحية في الخارج عبارة عن تكاليف علاج الحالات المرضية المحولة للعلاج في الخارج.
وفي ذات السياق أوضح الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي أن الحالات التي تعالج في مستشفيات القطاع الخاص على نفقة الدولة هي الحالات الطارئة والحرجة التي تحتاج إلى التنويم في العناية المركزة بمختلف أنواعها الكبار والأطفال وحديثي الولادة عند عدم توفر سرير في المستشفيات الحكومية بالمنطقة في ذلك الوقت والحالات الإسعافية والطارئة التي تستقبلها مستشفيات القطاع الخاص عن طريق سيارات الهلال الأحمر السعودي لقرب الموقع الجغرافي للمستشفى من مكان الحادث، في حالة عدم وجود تغطية تأمينية للمصابين، ويضاف إليها توجه الوزارة لإحالة المرضى طويلي الإقامة إلى مستشفيات القطاع الخاص عن طريق شراء الخدمة، لإتاحة الفرصة لمرضى آخرين للاستفادة من الأسرة التي يشغلها هؤلاء المرضى، وبدأ بالفعل تنفيذ البرنامج في مدينة الرياض منذ فترة قريبة نحو الشهرين.
وأكد عقيل أن هناك تعليمات خاصة بقبول الحالات الإسعافية المنقولة من الهلال الأحمر فورا في جميع المرافق الصحية بما فيها القطاع الخاص حسب الموقع وعند وصول حالة إسعافية أو حرجة إلى أقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة يتم استقبالها وإجراء اللازم لها لحين استقرار الحالة وفي حالة وجود حاجة للتنويم في العناية المركزة ولا تتوفر أسرة في ذلك الوقت لدى مستشفيات المنطقة، يتم تحويلها إلى مستشفيات القطاع الخاص التي يتم اختيارها ضمن معايير دقيقة لضمان جودة الخدمة المقدمة حيث يتم التنسيق لذلك من خلال مكتب تنسيق إحالة الحالات الطارئة في كل مستشفى والذي يرتبط بمكتب تنسيق إحالة الحالات الطارئة بإدارة الطوارئ في مديرية الشؤون الصحية بكل منطقة والذي يرتبط بدوره بمكتب التنسيق الرئيس في الإدارة العامة للطوارئ، وتعمل مكاتب التنسيق بكافة مستوياتها على مدار الساعة ويكلف فيها موظفون يتميزون بالالتزام والجدية والإلمام باللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية. 






الدفاع المدني يؤكد أن إشعال النار ليس ظاهرة .. ومصادر لـ عكاظ:
خبراء الحريق يكشفون حيل الشركات الطامعة في كعكة التأمين

محمد العبدالله (الدمام) عبد الله القحطاني (أبها) عبدالله الذبياني (مكة المكرمة) نادر العنزي (تبوك)

يشتعل بين الحين والآخر سيناريو افتعال حرائق مدمرة في مصانع ومحال تجارية، من قبل الشركات أو المجموعات التجارية التي تمتلك هذه المواقع طمعا في الحصول على كعكة التأمين، ورغم أن هذه الحيل غير الأخلاقية، لا تمثل ظاهرة في الحراك الاقتصادي إلا أن ثبوت حدوث حريق متعمد في أحد المصانع، وضع النقاط فوق الحروف حول تعمد اشتعال الحرائق طمعا في التأمين ما حدا بالدفاع المدني إلى رصد خيوط هذه الحيل ومن ثم اكتشاف بعض المصانع التي تتعمد إشعال الحريق طمعا في التأمين، وفي حينه أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيرا للشركات التي تتعمد إشعال الحرائق.
«عكاظ» لبست قفازات الشفافية ونبشت خفايا الحرائق المتعمدة وكشفت مصادر مطلعة بآليات التأمين أن موقف الشركة المالي مؤشر لمعرفة فيما إذا كان الحريق مفتعلا، إذ أن الشركات التي تعاني من التدهور في النواحي المادية أو عدم تصريف إنتاجها فإنها قد تلجأ إلى مثل هذه الحيل للحصول على التأمين وفي نفس الوقت كشفت المصادر أن مثل هذه الحرائق ليست ظاهرة في الحراك الإقتصادي في المملكة.
فيما قالت مصادر ذات علاقة بشركات التأمين إن افتعال الحرائق بهدف الحصول على التعويض من شركات التأمين ليست ظاهرة في المملكة، لافتة إلى أن نسبة إشعال الحرائق المتعمد عطفا على الحوادث التي تشهدها الشركات والمصانع الوطنية بالمملكة قليلة للغاية.
وتابعت ذات المصادر أن شركات التأمين تعمد قبل اعتماد صرف التعويض المنصوص عليه في بوليصة التأمين إجراء التحقيقات اللازمة وعدم الاكتفاء بالتقارير الصادرة من الدفاع المدني والجهات الأخرى، مؤكدة أن شركات التأمين تعمد للتعاقد مع شركات متخصصة وخبراء أجانب لدراسة الحادث من جميع الجوانب لاسيما في حال الاشتباه بوجود شبه جنائية لإشعال الحريق.
ورأت المصادر أن الموقف المالي للشركة أو المصنع يعطي مؤشرا في الغالب للوصول للحقيقية، فإذا كانت الشركة تعاني من مصاعب مالية أو تواجه تراكما في الديون أو عدم القدرة على تصريف إنتاجها، فإن احتمالية التعمد في الحريق تبقى قائمة.
وزادت المصادر أن الخبراء يعمدون في بداية التحقيق لمراجعة الحسابات المالية والقوائم الحسابية قبل الدخول في التفاصيل المختلفة مضيفة أن هناك مجموعة من العوامل تضع في الاعتبار في تقييم بوليصة التأمين على المنشأة الاقتصادية مثل تاريخ المبنى من حيث كونه أثري أو مضى عليه سنوات طويلة من الإنشاء والعمر الافتراضي أو غيرها من الأمور الأخرى، بالإضافة لذلك فإن النشاط التجاري يمثل عامل آخر في تحديد قيمة البوليصة، فإذا كانت المنشأة صناعية تختلف عن المنشأة التجارية وكذلك نوعية البضائع الموجودة سواء كانت قابلة للاشتعال أو غير قابلة للاشتعال، فضلا عن التزام المنشأة بالاحتياطات اللازمة لمنع وقوع الحادث مثل الصيانة الدورية والحراسة والنظافة المستمرة، وكذلك الاحتياطات لمكافحة الحريق مثل وجود أجهزة إنذار وخزان مياه وغيرها من الأمور الأخرى، مضيفة أن قيمة التأمين للسعر العادل لوثيقة الحريق تقدر بنحو 75 هللة لكل 1000 ريال. 
من جهته توعد مدير إدارة الدفاع المدني في مكة المكرمة العميد خلف المطرفي الشركات والمنشآت المتلاعبة بالتأمين ضد الحرائق بمتابعة دقيقة وكشف التحايل من خلال خبراء مختصين قادرين على كشف التلاعب في افتعال الحرائق للحصول على تعويضات مالية من شركات التأمين التي يتعاملون معها.
وقال لـ «عكاظ» مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العميد خلف المطرفي يستطيع خبراء الدفاع المدني كشف الحقائق ويوجد في إدارة الدفاع المدني ضباط متخصصين يمكنهم في كشف أي تحايل أو تلاعب مثل هذه الحرائق في حينها بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وقال: نحن دائما نطالب شركات التأمين ألا تؤمن على أي منشأة أو شركة إلا بعد التأكد أنها خاضعة للإشراف الوقائي من قبل الدفاع المدني وأضاف العميد المطرفي أننا نواجة إشكاليات عدة مع المنشآت غير المؤمنة وتطالب في حالة وقوع حريق بتقرير الدفاع المدني هذا ما يتم رفضه نهائيا من قبل الدفاع المدني فالتقارير لاتعطى إلا للمنشآت التي تخضع للإشراف الوقائي وأضاف أن مثل هذه الحرائق تستنزف جهودا كبيرة لرجال الدفاع المدني نتيجة استخدام مواد خاصة لإطفاء بعض تلك الحرائق إضافة إلى الخسائر المالية مؤكدا أن هناك عقوبات تطبق بحق هؤلاء ولاتهاون في مثل هذه التجاوزات أيا كان ذلك. 
وفي السياق نفسه أوضح اللواء مستور الحارثي مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة تبوك أنه لم يسبق أن سجلت أية حالة تعمد لحريق بهدف الحصول على التأمين في أي شركة أو مؤسسة أو خلافه. 
وأضاف اللواء الحارثي أن لديهم ضباط تحقيق مختصين يباشرون أي حادثة حريق ومن خلال خبرتهم يتم الكشف عن الحريق إما أن يكون جنائيا متعمدا أو حريقا عرضيا مشيرا أنه في حالة ثبوت أن ذلك الحريق جنائي يحال إلى الشرطة لاستكمال التحقيق فيه أما في حالة أن الحريق عرضي فيتم حفظ الملف لدى إدارة الدفاع المدني.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة لدفاع المدني في منطقة عسير العقيد محمد العاصمي أنه في حالة وجود شبهة جنائية في هذه الحوادث فتحال بموجب ما تضمنته التعليمات المنظمة إلى الجهة الأمنية المختصة الشرطة لاستكمال إجراءات التحقيق وإكمال اللازم فيها، ونفى العاصمي أن يكون هناك حوادث مماثلة في منطقة عسير لفرض تعويضات مالية، مشيرا أن التعويضات من شركات التأمين لا بد أن تكون وفقا لتقارير صحيحة ومثبتة من قبل الشرطة أن الحادثة جنائية أو عرضية ليتم تعويض تلك الجهات، وأشار العصيمي أن هناك تعاونا بين الجهات الثلاثة التأمين والجهات الأمنية والدفاع المدني لمعرفة كافة تفاصيل الحوادث وعمل تقارير لكل جهة في اختصاصها.
وقال محمد التومساني المسؤول عن إحدى شركات التأمين في المنطقة الغربية أن شركات التأمين قادرة على كشف التحايل، مشيرا أن هناك طرقا لكشف التحايل يتم كشفها من قبل الدفاع المدني، والذي يحرص بأن يكون في تقريره المرفوع لنا كشركة تأمين. 
فيما أشار أحد مالكي أحد المصانع بعسير محمد العامر أن قضية التحايل على شركات التأمين والجهات الأمنية مستبعد بتاتا.
فيما أشار مصدر في الغرفة التجارية بعسير أن الأنظمة والتوجيهات تنص على شطب السجل التجاري لتلك المنشأة وتغريمها ماليا في حالة ثبت تزويرها لتقارير أن الحريق ليس متعمدا.






الأجواء الربيعية تمنح مكة وجدة نسبة إشغال مرتفعة
الفنادق و«المفروشة» تطبق قرار زيادة التسعيرة 50%

محمد حميدان (جدة)

بدأت مختلف الشقق المفروشة والفنادق برفع أسعارها بنسبة 50% منذ مطلع الأسبوع الجاري، في حين تسبب تزامن موعد العطلة الصيفية مع زيادة عدد المعتمرين هذا الأسبوع في تسجيل نسبة إشغال مرتفعة في مختلف الفنادق والشقق المفروشة في كل من جدة ومكة المكرمة تجاوزت 90 في المئة.
وقال رئيس اللجنة الاستشارية لقطاع الإيواء السياحي في الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس محمد حسن الأمير لـ«عكاظ» إن مصادفة هذا الأسبوع مع بداية إجازة منتصف العام الدراسي وكذلك اعتدال أجواء منطقة مكة المكرمة، خصوصا في كل من مكة المكرمة وجدة تسبب في ارتفاع معدلات الإشغال بالنسبة إلى الفنادق والشقق المفروشة بشكل كبير تجاوز 90 في المئة، مشيرا إلى أنه كان لبرودة أجواء بعض المناطق أثر كبير في توافد مختلف الراغبين في قضاء عطلة قصيرة إلى مدينة جدة. وأوضح أنه لا يمكن تحديد أرقام دقيقة خلال هذا الأسبوع لحجم إشغال الوحدات السكنية نظرا لأن ذلك يتطلب المزيد من الوقت إضافة إلى ورود مختلف المعلومات حول عدد الحجوزات.
وأشار إلى أن هذا الموسم يشهد ولأول مرة تطبيق القرار الخاص بمنح المستثمرين في الوحدات والفنادق السكنية السياحية حق زيادة التسعيرة بنسبة 50% في المواسم عما هي عليه في أوقات العام المعتادة ما سينعكس عليهم إيجابا وعلى الخدمات المقدمة منهم تجاه النزلاء إلا أن ذلك لا يمنع أي متضرر من ارتفاع الأسعار المقدمة له عما هو مقرر بالشكوى لدى الجهات المختصة.
وبحسب تصريحات سابقة من قطاع السياحة في منطقة مكة المكرمة فإن هناك جولات ميدانية مكثفة لوحدات الإيواء المرخصة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة وقد تمت زيادة عدد المفتشين في مكة المكرمة بنسبة 100% والمدينة المنورة ومحافظة جدة بنسبة 70%. وبلغ عدد الفرق بمكة 25 فرقة ميدانية وهي فرق مسؤولة عن المنشآت المرخصة فقط من جانب الهيئة العامة للسياحة والآثار ولا يشمل عملها غير تلك المنشآت.






الضمان الاجتماعي .. معاناة متجددة وأحلام منسية
طالب: إعانة الـ 120 ريالا لا تكفي لتفصيل ثوب واحد

عبدالله الذبياني، أحمد العفيفي (مكة المكرمة)، طارق ذياب المرواني (تبوك)، سعد القرني (أبها)

تتنوع معاناة المواطنين والمواطنات في الإستفادة من مساعدات الضمان الاجتماعي، من عدم التنظيم إلى تأخير المعاملات وطول الإجراءات وسوء المعاملة في كثير من الأحيان.
«عكاظ» جالت على مكاتب الضمان للاستماع لآراء المستفيدين والمستفيدات من خدماتها، وخرجت بحصيلة الآراء التالية: 
في عسير قالت المواطنة (م. م. ش): إن سبب عدم ذهابها للضمان الاجتماعي هو التعفف، رغم أن تقاعد زوجها لا يكفي لمتطلبات أبنائها.
وذكر المواطن أحمد عسيري أن سبب عدم ذهابه للضمان الاجتماعي هو تحديث بياناته في ظل انشغال أبنائه بوظائفهم. 
وأكد مصدر بضمان عسير أن الضمان يسعى لتسهيل إضافة بيانات المتقدمين على برنامجه عبر البرنامج الإلكتروني الذي يربطه بإدارة الأحوال المدنية والمؤسسة العامة للتقاعد.
وفي جازان قال المراجع محمد صديق إنه يعول عائلة مكونة من 11 شخصا براتب 2300 ريال، وإنه يقطع مسافة 40 كيلو أسبوعيا لمراجعة مكتب الضمان في جازان، في حين يصرف له (120) ريالا في كل فصل دراسي وهو مبلغ لايكفي لمتطلبات أبنائه الدراسية من ملابس وأدوات ومصروف مدرسي.
وقال الطالب سالم أحمد: إن مبلغ الـ (120) الذي يقدمه الضمان الاجتماعي لا يكفي لثوب واحد.
من جهته أكد مدير عام الضمان الاجتماعي بجازان بالنيابة سامي حملي أن بعض المستفيدين يجهلون بعض الضوابط والتعليمات الخاصة بالضمان الاجتماعي، وفي حالة الازدحام الشديد يعاني المبنى من عدم استيعاب المراجعين والمستفيدين.
وفي الرياض تقول شمس محوري (أرملة): إنها تفاجأت بأن المبلغ المخصص لها ولبناتها وولدها قد انخفض من 32 ألفا إلى 14 ألفا وبمراجعتها الضمان قالوا لها إن إحدى بناتها تزوجت فسقط عنها الضمان.
ويروي عبدالله القحطاني (متقاعد): أتقاضى كراتب تقاعد من التأمينات مبلغ 2026 ريالا فقط، ولدي ابني مازال يدرس وتم إسقاطه من الضمان لأنني أتقاضى راتبا تقاعديا بأكثر من ألفي ريال.
مدير الضمان الاجتماعي في الرياض عبدالسلام الحجيلان رفض الحديث محيلا القضايا إلى وزارة الشؤون الاجتماعية.
وفي مكة المكرمة عبر عدد من المراجعين عن استيائهم من كثرة المواعيد والتأجيلات، يقول العم غازي نتو: إنه ظل يراجع مكتب الضمان الاجتماعي النسوي بوالدته البالغة من العمر 80 عاما منذ أسبوع لتحديث بياناتها وإلى الآن لم تستلم المكافأة المقطوعة.
وقال المواطن عبدالله العمري: إن والدته تعاني من أمراض مزمنة، ولا تستطيع مراجعة مكتب الضمان النسوي، مشيرا إلى أنه ظل يراجع منذ 60 يوما لإكمال ملف والدته للحصول على المكافأة المقطوعة. 
وتروي أم عبدالله أنها لخمسة أيام وهي تراجع لإكمال ملفها للحصول على نفس المكافأة. واستغرب محسن العتيبي من الخصم الذي يجري من قبل الضمان الاجتماعي إذا كان هذا المتقدم متقاعدا. 
إلى ذلك أوضح مصدر مسؤول في الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة أن هناك برامج يقدمها مكتب الضمان الاجتماعي النسوي، لذا يطلب عددا من الأوراق من ضمنها فاتورة الكهرباء وغيرها من الأوراق حتى يستفيد المواطن من جميع البرامج، فيما تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في الضمان الاجتماعي في العاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كأمانة العاصمة المقدسة مشروع إيجاد سوق دائم للأسرة المنتجة المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي لتسويق منتجاتهم الحرفية.
وقالت مديرة مكتب الضمان الاجتماعي النسوي بمكة المكرمة فاطمة بنت عبدالرحمن القرني إن الدراسة تأتي لتمكين الأسر المنتجة من إيجاد منافذ تسويق دائمة تحقق تسويق منتجاتهم في السوق الاقتصادي المحلي. وأكدت أن هذا التوجه يأتي انطلاقا مما تمثله الأسر المنتجة من قوة اقتصادية تساهم في دفع عجلة التنمية ومساعدة الأسر المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي في تحسين دخلهم الشهري، وقالت إن مكتب الضمان النسوي بمكة المكرمة يحتضن 51 أسرة منتجة، ويقدم لها دعما يتراوح بين 10 آلاف إلى 30 ألفا حسب المشروع الذي تقدمه الأسرة.
وفي أملج التابعة لمدينة تبوك أجمع عدد من المراجعين على تكدس طوابير الانتظار، حيث يناشد خالد الجهني ومحمد البلوي الجهات المعنية بتوسيع شريحة المستفيدين لتشمل العاطلين عن العمل، فيما يناشد مسعد المرواني بأن تكون لجان ميدانية تجوب القرى والهجر للبحث عن المتعففين ومد يد المساعدة لهم.
واشتكى محمد الجهني من تكدس المعاملات في ضمان محافظة أملج وطوابير الانتظار الطويلة، مشيرا إلى أنه ظل لأكثر من شهر من المراجعات دون أن يتم تخليص معاملته.
وفي تبوك أجمع سعيد الزهراني وماهر العنزي على أن راتب الضمان لم يعد يكفي لتوفير لقمة العيش.
وأوضح مدير مكتب ضمان أملج حامد الصيدلاني أن تخليص المعاملات يتم وفق آلية معينة، نافيا أن يكون هناك أي تكدس للمعاملات أو طوابير الانتظار.
وفي حائل هناك من يقطع المئات من الكيلومترات من مراجعي مكتب الضمان الاجتماعي لإنهاء إجراءاتهم. 
نواف الشمري أشار للانتظار الطويل للإعانات المقطوعة. وذكر محمد الشريهي وخالد الحربي أنه يجب فتح فروع في العديد من المحافظات بدلا من عناء المواطنين بسبب المسافات المتباعدة التي تصل إلى 200 كيلو.
في المقابل ذكر مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعية أن الوزارة تقوم بجولات للبحث عمن هم بحاجة للاستفادة من مساعدات الضمان في جميع المحافظات والقرى والهجر في جميع المناطق. 





«ضاغط نفايات» وظائف للسعوديين


حاتم المسعودي (مكة المكرمة)


عمدت بعض شركات النظافة إلى طرح وظائف جديدة تحمل مسمى «ضاغط نفايات» لاستقطاب الشباب السعوديين وذلك في خطوة تعتبر الأولى من نوعها والتي تنفذها شركات لتفادي آلية «النطاق الأحمر».
وفي هذا السياق أعلنت شركة متخصصة في النفايات في مكة المكرمة عن توفير وظائف لـ 15 عاملا سعوديا بمهنة ضاغط نفايات براتب شهري قدره 2000 ريال مبينة أن العمل سيكون مريحا إضافة إلى طلبها موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة على وظيفة سكرتير ومحاسب براتب 3000 ريال.
وقال وائل حامد مدير شركة للنفايات أن شركته تسعى من خلال هذه الآلية إلى تنفيذ آلية وزارة العمل التي تشترط أن تصل نسبة الموظفين السعوديين إلى 50 في المائة من نسبة العمالة الوافدة في المؤسسة، الأمر الذي يتوجب معه توظيف عدد أكبر من المواطنين، موضحا أنه يفضل أن يكون جميع الموظفين لديه من الكوادر الوطنية إلا أن مهام العمل لا يقبلها أي شاب سعودي الأمر الذي سبب لي الكثير من الإحراج.
وبين أن الشركة اهتدت إلى استقطاب شباب يعملون في مهنة ضاغط نفايات وهي من المهن التي أوقف الاستقدام بها نظرا لتوطينها.
وفي موازاة ذلك أوضح مصدر في مكتب العمل والعمال في مكة المكرمة أن قرار رفع رخصة العمل إلى 2400 ريال على المنشآت التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية لم يتم استثناء أي مؤسسة منها، لافتا إلى أن القرار ملزم لجميع المؤسسات التي لم تحقق نسبة السعودة المطلوبة. 






سعوديات يمتهنّ "عاملات نظافة" بالقصيم.. ويؤكدن: ثقافة العيب لا تُطعم خبزا

تخطت 10 فتيات سعوديات ثقافة العيب في المجتمع ليعملن "عاملات نظافة" في مطبخ أحد منتجعات القصيم براتبات تتراوح ما بين 2500 و3000 ريال شهرياً مؤكدين أن ثقافة العيب لا تُطعم خبزا.

ووفق صحيفة "الوطن" نقلاً عن إحدى الفتيات، فإنها لم تهتم بما يقوله من حولها في المجتمع حول طبيعة عملها لأنه شريف ويكفيها لإعالة أسرتها المكونة من أربعة أولاد وثلاث فتيات بعد وفاة والدهم قبل أعوام.

فيما أكدت عاملة أخرى "متزوجة وأم لثلاثة أولاد" فخرها بعملها كعاملة نظافة لكن تخفي مسمى الوظيفة عن الناس الذين ما إن يعلموا حتى يبدأوا بتوجيه سهام النقد إليها، لافتة إلى أنها تعمل 8 ساعات يوميا حتى العاشرة ليلا، مضيفة أن زوجها هو من شجعها وحثها على العمل دون أن يرى عيباً في ذلك، كغيره من الرجال.





طالب بإيصال التيار لمشروعه دون التقيد بالشروط
مراجع غاضب يتهجم على رئيس كهرباء الغربية

إبراهيم علوي (جدة)

تحقق الجهات الأمنية في محافظة جدة مع مراجع بتهمة الاعتداء والتهجم على رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الغربية المهندس عبدالمعين الشيخ داخل مكتبه. 
وكان المراجع طلب مقابلة المهندس الشيخ لعرض مشكلته في إيصال الكهرباء لأحد المشاريع التي يمتلكها شرق جدة، وبعد مضي 10 دقائق من اللقاء شرع المواطن في توجيه الاتهامات لرئيس القطاع الغربي، متهماً الشركة بوضع العراقيل لتعطيل مشروعه من خلال عدم إيصال التيار إليه. 
وخلال اللقاء حاول المهندس الشيخ تهدئة المراجع وإبلاغه بوجوب توفر متطلبات معينة لإيصال التيار الكهربائي، إلا أن الأخير رفض توفير الشروط اللازمة وطالب بمنحه الأولوية والموافقة على طلبه، وبعد أن رفض رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الغربية الطلب فقد المراجع السيطرة على نفسه وشرع في توجيه الاتهامات بالفساد لمسؤولي الشركة. 
ورغم وعد المهندس الشيخ المراجع بإحالة معاملته للجهة المختصة لتعجيل إجراءاته، إلا أنه استمر في الكلام بصوت مرتفع وعندما حاول أحد الموظفين والسكرتير تهدئته اندفع نحو طاولة زجاجية في منتصف المكتب وألقى عليها تحفة كانت على المكتب لتتحطم على الفور من قوة الضربة وعلى الفور قدم الموظفون بلاغاً للجهات الأمنية التي باشرت الموقع واقتادت المراجع الغاضب إلى مركز شرطة الشرفية للتحقيق معه. 
وقال الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق: يحقق مركز شرطة الشرفية في الواقعة. وأضاف: تلقت الأجهزة المختصة بلاغا بتسجيل حالة تهجم من قبل مراجع على مسؤول حكومي وتمت مباشرتها ومعاينة الموقع، وشدد البوق على أن الأنظمة لاتجيز مثل هذه التصرفات وهناك جهات معنية ومسؤولة تتلقى الشكاوى ولا يمكن أن يقبل مثل هذه التصرفات اللامسؤولة من كائن كان.







قرار منع الاحتطاب يقفز بالأسعار 50% في حائل

أحد باعة الحطب في حائل (الشرق)

٢٠١٣/١/٢٢ - العدد ٤١٥

رفع تطبيق قرار وزارة الزراعة بمنع الاحتطاب أسعار الحطب بنسبة تتراوح بين 35% إلى 50% عن الشتاء الماضي، إذ ارتفع سعر شحنة الجيب من 1500 ريال إلى 2000 ريال، وشحنة الهالوكس من 800 ريال إلى 1500 ريال، فيما ارتفع سعر الحزمة المكونة من أربع قطع من 15 ريالاً إلى خمسين ريالاً، والكيس من خمسين ريالاً إلى مائة ريال. وعبّر عدد من المواطنين عن استيائهم من خلوّ الأسواق من أي كميات من الحطب المستورد المسموح بيعه، لافتين إلى أن بدء تطبيق منع بيع الحطب المحلي تزامن مع موجة برد شديدة، إضافة إلى عدم توافر الحطب المستورد. ولجأ بائعو الحطب المحلي إلى عدة طرق لبيعه عن طريق التهريب عبر الطرق البرية وخاصة في الليل، إذ يتواصل الباعة مع المشترين هاتفياً، مشترطين على المشتري المجيء في مكان معين لتسلم الثمن وتسليم الحطب. وذكر عبدالله الشمري (أحد تجار الحطب) أن الأسعار زادت 50% عن القيمة التي كانوا يتعاملون بها العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى قرار وزارة الزراعة بمنع الاحتطاب في إطار مكافحتها التصحر، ارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن والنقل، ممّا أسهم بشكل مباشر في القفز بالأسعار إلى مستويات تعدّ الأعلى خلال السنوات الخمس الأخيرة.
سالم الرشيد

من جانبه، أوضح عضو المجلس البلدي في محافظة بقعاء سالم الرشيد، أن موضوع قطع الأشجار الذي تتعرّض له بعض الأودية والاحتطاب الجائر من الأماكن القريبة من المحافظة محل اهتمام المجلس البلدي، لما له من أهمية تتعلق بالاعتداء على مكونات البيئة الصحراوية. فيما أكد الناطق الإعلامي في مرور حائل المقدم بندر الحربي، أن الاحتطاب ممنوع، ومن يتم ضبطه من قِبل الجهات الأمنية يسلم إلى إدارة الزراعة لاتخاذ اللازم.
وقد استغل الباعة في حائل قرار منع الاحتطاب وغياب البدائل وزيادة الطلب برفع الأسعار بشكل كبير، وشملت المبيعات معظم أنواع الحطب والأكوام بأحجامها المختلفة، ويأتي في مقدمتها حطب الأرطى ثم حطب الغضاء اللذان تتميز بهما منطقة حائل. واتهم عدد من المواطنين الذين تحدثوا لـ»الشرق»، التجار باستغلال موسم الشتاء وموجة البرد ومنع الاحتطاب، في رفع الأسعار، وقال فواز سعود وعلي الخريصي، إن سعر الحطب وصل إلى 150 ريالاً للحزمة المتوسطة ومائة ريال للحزمة الصغيرة، مشيرين إلى غياب الرقابة بشكل كامل، الأمر الذي شجّع باعة الحطب على استغلال حاجة الناس وقلة الحطب برفع أرباحهم بشكل غير مبرر، ويوافقهم الرأي فرحان الحميد الذي قال إن منع الاحتطاب مع حاجة المواطنين للتدفئة هروباً من البرودة جعل الباعة يضعون السعر الذي يريدونه، وتساءل «أين دور الجهات الرقابية في الحد من جشع هؤلاء الباعة؟!».
من جهته، ذكر مسؤول إدارة المراعي والغابات في فرع وزارة الزراعة في حائل بشير السلامة، لـ«الشرق»، أن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على سوق الحطب، بل يشمل جميع المنتجات الشتوية، ورأى أنها حالة دائمة وموسمية، إذ يستغل الموزعون والموردون حاجة المستهلكين ويرفعون الأسعار، ورأى أن الحل يكمن في التعاون بين الجهات المعنية لتكثيف عمليات الرقابة والتشديد على الأسواق منعاً لاستغلال التجار هذه الأوضاع.




بالصور.. الإهمال وعبث المراهقين يشوهان صخرة "عنترة وعبلة" بالقصيم
أخبار 2421/01/2013
6,129 





رصد مهتمون عدداً من مظاهر الإهمال والعبث اللذين تتعرض لهما الصخرة الواقعة بمركز غاف الجواء في منطقة القصيم والمعروفة باسم "صخرة عنترة وعبلة".

وأبرزت صور بحسب صحيفة "أنباء القصيم" الإلكترونية قيام بعض المراهقين العابثين بتشويه الصخرة عبر كتابات ونقوش غير حضارية تعكس قلة الوعي بأهمية الموقع.

كما تبدى عدم الاهتمام والإهمال في تحول المكان إلى مقر للحيوانات وتساقط الحواجز على الأرض وغياب اللوحات الإرشادية التي تبين وجود الصخرة في موقعها إلى جانب الطريق والتعريف بها.








اكتشفها مواطن في جدة مساء اليوم
قصاصات من المصحف لتغليف التفاح الإيراني


سعود الدعجاني- سبق- جدة:
فوجئ مواطن بمحافظة جدة بقصاصات من ورق المصحف الشريف، استُخدمت في تغليف التفاح مع أوراق أخرى داخل كرتون إيراني.

وقال ماجد الحارثي لـ"سبق" إنه قام مساء اليوم الاثنين بشراء كرتون تفاح إيراني من متجر بمحافظة جدة، وعندما فتحه في المنزل صُعق مما شاهده.

وأضاف "قصاصات من ورق المصحف الشريف استُخدمت في تغليف التفاح مع أوراق أخرى، إضافة لورق صحيفة إيرانية".

وتساءل: أين دور الجهات المعنية في الكشف عن هذا الموضوع الذي فيه امتهان للمصحف الشريف؟ 











القطيف: اتهام تاجر بالاحتيال لبيعه مجوهرات "مغشوشة" بـ 650 ألف ريال

قامت المحكمة العامة بالقطيف أمس بالنظر في شكوى مواطن اتهم فيها تاجراً بالنصب والاحتيال عليه، حيث قال في شكواه إن التاجر باعه 12 كيلو من المجوهرات تبين أنها مغشوشة، بعد أن حرر له شيكاً بمبلغ 650 ألف ريال نظير شرائها.

وكانت المحكمة قد رفضت الدعوى سابقاً لإنكار المدعي عليه ما نسب إليه إضافة إلى عدم تقديم صاحب الدعوى الأدلة الكافية التي تؤكد تعرضه للنصب، إلا أنها أعادت نظرها أمس بعد أن قدم المشتكي قراراً من المحكمة التجارية يلزمه بدفع مبلغ 650 ألف ريال قيمة الشيك الذي حرره للبائع، وهو ما اعتبره القاضي دليلاً على حدوث الواقعة.

وقال المواطن عبد الهادي المحسن، إنه اتفق مع البائع قبل نحو سنتين على شراء 12 كيلو مجوهرات منه ووقع له على شيكاً بقيمة 650 ألف ريال على أن يسددها بعد أن يتمكن من بيع المجوهرات، لافتاً بحسب صحيفة "الشرق" إلى أنه اكتشف بعد عرض المجوهرات على المتخصصين في محلات الذهب أنها مغشوشة وليست حقيقية ولا تزيد قيمتها عن 15 ألف ريال.






لجنة المخالفات بصحة الشرقية حصّلت المبلغ بعد موافقة الوزارة
70 ألفاً غرامة لمواطن يدلك المرضى في منزله دون ترخيص


 غرّمت لجنة المخالفات الطبية بصحة الشرقية مواطناً بـ 70 ألف ريال بعد أن ثبت أنه يمارس العلاج الطبيعي في سكنه الخاص ويقوم بتدليك المرضى بالزيوت دون الحصول على ترخيص من وزارة الصحة.

وأكد الناطق الإعلامي بصحة الشرقية أسعد سعود أن لجنة المخالفات حققت مع مواطن كان يزاول مهنة العلاج الطبيعي بتدليك المرضى من خلال استخدام (الزيوت) في منزله الخاص في المنطقة الشرقية، وتم توجيه عدة اتهامات له، من بينها مزاولة مهنة العلاج الطبيعي دون الحصول على ترخيص من قبل وزارة الصحة، واستعماله وسيلة من وسائل الدعاية التي من شأنها إيهام المواطنين بأحقيته في مزاولة المهنة الصحية، خلافاً لواقع الحال، إضافة إلى إطلاقه على نفسه لقب يخص مزاولي المهن الصحية فقط.

وبيّن سعود أن ما قام به المواطن يعد مخالفة لنظام مزاولة المهن الصحية، وعليه تم تغريمه 70 ألف ريال بعد اعتماد العقوبة من وزير الصحة، كما تم تحصيل مبلغ الغرامة منه.





لعدم ثبوت تطاوله على الذات الإلهية أو مقام النبي الكريم
المحكمة العامة تعيد قضية "رائف بدوي" إلى "جزئية جدة"




سلطان المالكي- سبق- الرياض: أعادت المحكمة العامة بجدة قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت، رائف بدوي، إلى المحكمة الجزئية بسبب عدم ثبوت تطاول المدعى عليه على الذات الإلهية أو مقام النبي الكريم.

ويأتي ذلك بعد أن كانت "جزئية جدة" قد أحالت القضية إلى المحكمة العامة بداعي عدم الاختصاص، عقب مطالبة الادعاء العام بإقامة "حد الردة" عليه.

وكشف الوكيل الشرعي للمتهم، المحامي وليد أبوالخير، في اتصال هاتفي مع "سبق" أن "قاضيي المحكمة العامة الشيخ سعود المهيزع والشيخ بسام النجيدي أعادا معاملة رائف بدوي إلى المحكمة الجزئية بسبب عدم ثبوت تطاول المدعى عليه على الذات الإلهية أو مقام النبي".

وأضاف أبو الخير: "ومن ضمن الأسباب أن القضية رُفعت للمحكمة العامة عن طريق المحكمة الجزئية بلا حكم، وهذا خطأ، وكان من المفترض على القاضي الخلف محمد المسعود إصدار حكم في القضية قبل إحالتها للمحكمة العامة".

وقال أبو الخير: إن القضية ستحال للقاضي عبدالرحيم المحيبيس في المحكمة الجزئية بجدة. فيما أكد على أن المدعى عليه ما زال في السجن.
ويواجه "رائف بدوي" تهم تأسيس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة، ومخالفة القيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم على الرموز الدينية والاستهزاء بها.






هيئة الأمر بالمعروف السعودية تمنع “السروال والفانله” فى الأماكن العامة


د ب أ:
عممت هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر (الشرطة الدينية السعودية) على جميع المجمعات التجارية والأسواق العامة، بحظر دخول الشباب الذين يرتدون السروال والفانلة فقط، كما وجهت منسوبيها بمنعهم من التجول بهما فى الأماكن العامة.


وقالت الهيئة فى بيان وزع فى الرياض اليوم الاثنين إن “السروال والفانلة يعدان من الملابس الداخلية وأن التجول بهما ينافى الذوق العام ومدعاة للفتنة”، مشيرة إلى أن “الشباب يستخدمون هذه الطريقة بهدف الاستعراض ولفت الأنظار وخلق البلبلة والفوضى فى أماكن ترتادها العوائل كالأسواق والمجمعات التجارية والحدائق”.

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بالتعليمات وعدم مخالفتها، مؤكدة أن “من يضبط من الشباب وهو يرتدى السروال والفانلة سيتعرض للطرد والعقاب ويكتب بخصوصه تعهد.. وسيتم إشراك رجال ودوريات الأمن فى الحالات التى تخرج عن السيطرة أو تحدث فوضى”.






خالد الفيصل يأمر بتحقيق موسع في قضية "مريم" ورفع تقرير يومي له


وجّه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بفتح تحقيق موسع وحازم مع كل من له علاقة بقضية الفتاة "مريم"، ورفع تقرير يومي له بما تم.

كشف عن ذلك المتحدث الإعلامي لإمارة مكة المكرمة سلطان الدوسري الذي قال خلال مداخلة له ببرنامج "الثامنة" إن أمير منطقة مكة المكرمة تابع موضوع الفتاة مريم باهتمام أمس وطلب المعلومات والأوراق المتعلقة بها.

وأشار إلى توجيه سموه لشرطة المنطقة بأن تباشر التحقيق مع كل من له علاقة بالقضية، مشدداً على أن تكون الإجراءات والتحقيقات بسرعة وحزم، وأن يتم التأكد من صحة الإجراءات التي اتخذت بهذا الشأن، وأن تتابع الإمارة الموضوع متابعة دقيقة.

ولفت الدوسري إلى أن التوجيه بالفعل وصل لشرطة المنطقة وتم التواصل معهم وأفادوا بأنهم باشروا تنفيذ التوجيهات، وأنه من الغد ستبدأ التحقيقات في هذا الموضوع، متوقعاً أن تنتهي الأمور خلال الأسابيع القادمة.

الجدير بالذكر أن فتاة تدعى مريم كانت قد اتهمت أمس أحد رجال الأعمال السعوديين بالتهرب من أبوته لها وتخليه عنها بعد ولادتها بيومين، مطالبةً بإجراء تحليل الحمض النووي DNA لها ولإخوتها من والدها لإثبات نسبها له.





مقاطع منوعة للشيخ ابن باز 


فيديو






بيانات أولية تظهر ارتفاع معدل إنفاق ودخل الأسر في المملكة

 
عينة الشهر الحالي تغطي 1920 أسرة من مجمل الأسر

الرياض - واس

تواصل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات تنفيذ عملية جمع البيانات للشهر الخامس من مسح إنفاق ودخل الأسرة 1433/1434ه الذي بدأ منذ 26 صفر 1434 ه. وأوضح مشرف المسح بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات سعد بن عبدالعزيز الداود أن عملية جمع البيانات في مسح إنفاق ودخل الأسرة قد دخل شهره الخامس،معرباً عن شكره وتقديره لجميع الأسر التي استجابت لمندوبي المصلحة للإدلاء بالبيانات للأشهر الأربعة السابقة في المسح الذي تنفذه المصلحة حالياً.

وقال إن عينة الشهر الحالي ستغطي 1920 أسرة من مجمل الأسر المشمولة بالمسح البالغ عددها 20448 أسرة سعودية وغير سعودية ،لافتاً النظر إلى أن عينة الشهر الجاري تشمل جميع المناطق الإدارية بالمملكة ممثلة في المحافظات والمدن الرئيسة إضافة إلى بعض القرى والمراكز.

وأضاف الداود أن الشهر الجاري يعد من أشهر الشتاء الذي يكثر فيه نمط الإنفاق على سلع التدفئة والحطب والأغذية الشعبية وكذلك مستلزمات الرحلات البرية وغيرها، مؤكداً أنه من واقع تحليل البيانات الأولية للأشهر الأربعة السابقة فقد "وجدنا ارتفاعاً في معدل إنفاق الأسر وكذلك معدل الدخل السنوي للأسرة مقارنة ببيانات مسح الإنفاق والدخل لعام 1427/1428ه ".

وأعرب مشرف مسح إنفاق ودخل الأسرة 1433/1434ه بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن تطلعه إلى تعاون الأسر المشمولة في الشهر الخامس من المسح من مواطنين ومقيمين مع مندوبي المصلحة بالإدلاء بالمعلومات بالدقة والمصداقية المطلوبة في سبيل إنجاح المسح الذي يعد من المسوحات الإحصائية المهمة التي تهدف إلى توفير البيانات اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشددا على أن المصلحة تحافظ على سرية البيانات والمعلومات المستوفاة والذي يكفلها نظام الإحصاءات العامة.





مع انحصار خيارات السفر أمامهم.. 
السعوديون يرضخون لاستغلال فنادق دبي.."قصص واقعية" 

دبي : عناوين

يعشق السعوديون السفر لعدة اعتبارات أولها وآخرها قلة الأماكن السياحية في الداخل، وانعدام الخدمات. ومع موجة الربيع العربي انحصرت الخيارات أمام هذه العوائل في أماكن محدودة، فحصلت (دبي) على نصيب الأسد من هذه الكعكة.

وعند كل إجازة سواء في العيدين أو إجازة الربيع تكتظ هذه المدينة بالإخوة السعوديين، مما سبب ازدحاماً هائلاً لم تشهده المدينة (دبي) من قبل، وذلك ما جعل مواقع التواصل الاجتماعي ملأى هي كذلك بالتعليقات والتندُّر خاصةً في عيد الأضحى المنصرم، حيث وصل عدد السعوديين هناك إلى قرابة المليون زائر حسب إحصائيات (سياحة دبي)..

ومع استمرار تدفق هذه العوائل إلى الشقيقة الإمارات، حصل ما لا يمكن تخيله خاصة في هذه الإجازة الربيعية القصيرة، التي ما إن بدأت حتى أطلقت الطيور المهاجرة أجنحتها وحزمت الحقائب متجهة إلى معشوقتهم الأولى وخيارهم الوحيد (دبي)، وفي زخم الحجوزات والازدحام بدأت (بعض الفنادق)، التي يديرها إخوة عرب في وضع العراقيل أمام السائح السعودي، واستغلاله الاستغلال الأبشع وتطفيشه بل إجباره على دفع مبالغ لم يضعها في ميزانيته، والأدهى والأمر أن غالبية هذه الأسر قد استعدت بالحجوزات (وهذه ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة من قبل السعوديين)، ألا وهي الحجز المُبكر، ولكن بالرغم من ذلك، إلا أن تلك الفنادق تجاوزت تلك الشركات السياحية المتخصصة بالحجز فألغت دورها وتلاعبت على كيفها وكما تشاء وأجبرت الغالبية من تلك العائلات على تقديم التنازلات من أجل راحة أبنائها والظفر بسكن لقضاء الإجازة.

التقت "عناوين" عدداً من هؤلاء، الذين تحدثوا بمرارةٍ عن أوضاعهم التي لا ترضي المسؤولين هناك، ولا القائمين على السياحة في دبي..

يقول فهد العجيان: "حجزتُ قبل شهر، لي ولأفراد أسرتي، جناحاً من 3 غرف وآخر بغرفتين وغرفة مستقلة من موقعٍ له مكانته العالمية ومعروف في فندق شيراتون، وقبل السفر بيوم اتصلت لتأكيد الحجز والاطمئنان، فوجدت أن كل شيء على ما يرام، إلا أنني تفاجأتُ في المساء باتصالٍ من مدير الفندق يطلب مني التنازل عن الغرفتين، ويقنعني بأن المتبقي كافٍ لي ولأسرتي ففكرت في الموضوع، ومع تنازل بعض أفراد أسرتي عن السفر قلَّ العدد، فوافقتُ له شفهياً، وحين الوصول تفاجأت بالشخص نفسه يخبرني بأنَّ حجزي أُلغيَّ، وأن لديَّ حجزاً فقط عام 2014، وأن عليَّ أن أدفع بسعر اليوم (دبل ما كنت سأدفعه مسبقاً)، أي ضعف ما حصلت عليه من الموقع!

وبعد مشاداتٍ في الحديث طلب مني المغادرة أو الدفع بالسعر الذي حدده، أو النزول بغرفة (صغيرة جداً أُعدت للمعاقين)؛ ومع السفر والإرهاق، ومع عدم وجود جهة أذهبُ إليها على الأقل ساعتها، وأيضاً عمل اتصالات هنا وهناك لعل وعسى أن أجد سكناً آخر، إلا أنني مع الأسف لم أوفق، وأفقتُ أمام نظرات صغاري المرهقين فوافقتُ على طلبه، وفي الغد بحثت عن مسوؤلي السياحة وموقع السياحة في دبي وكتبتُ لهم خطاباً بالإيميل وإلى اللحظة لم يأتني جواب".

وتساءل (فهد) في نهاية حديثه: هل يرضى المسؤولون في دبي وعلى رأسهم الشيخ محمد بن راشد بن مكتوم، عن تصرفات هؤلاء البعض، ولا أعمم، وهل هي سياسة الفنادق استغلال الأسر السعودية؟

(أم محمد ) ـــ تحتفظ الصحيفة باسمها كاملاً ـــ أكدت أن هناك تلاعباً في الأسعار من قبل البعض في الفنادق، وتقول: "جئت لدبي مع أسرتي وحجزي مؤكد منذ ثلاثة أشهر (عن طريق موقع BOOKIG العالمي) في أول يوم من الإجازة وبعد وصولنا أخبرونا أن لا حجوزات لديكم، وبالرغم من الأوراق الموجودة والثبوتيات، إلا أن القائمين على هذه الشقق الفندقة رفضوا الحديث، وأخبرونا بأن علينا التقيُّد بالأسعار الموضوعة في الجهاز أمامهم وتلكؤوا بقولهم هذه تعليمات الإدارة، وحين سؤالنا عن الإدارة أو المسؤولين يتهربون ويقولون لنا إن الوقت لم يحن لدوامهم، ولم نجد أذاناً مصغية لتسمع لنا، وبعد مكوثنا 5 ساعات في مفاوضات وانتظار لعل وعسى أن تُفرج، وبعد أن أجرينا اتصالات عدة في شقق أخرى وفنادق أخرى ولكن مع الأسف كان الجواب (فُل ـ مليانة).. ولا أمكنة شاغرة الآن؛ ومع قدوم المساء اضطررنا للقبول بشروطهم خوفاً من ألا نجد سكناً حتى هنا، وكانت الأسعار عالية جداً."

إبراهيم المرشد، أحد المعتادين على السفر مع عائلته لدبي، تحدث بمرارة عما واجهه خلال هذه الفترة وهذه الإجازة بالتحديد. بدأ حديثه بالقول: "لم تكن دبي هكذا.. كنا نجد كل ترحيب، وما زلت أَكِنُّ لها ولأهلها كل التقدير والاحترام، ولكن مع الأسف يبدو أن البعض استغل تدفق السعوديين إلى هذه المدينة فوضع في حسبانه أن يكسب النصيب الأكبر من كعكة هذه الفترة، ويعلم أن فترات إجازاتنا محدودة وليس لنا أماكن أخرى نذهب إليها فدبَّ الجشع في قلوبهم وسمعت مواقف كثيرة حول هذا الموضوع ولم أصدق، حيث إنني تأخرت في السفر يومين من بعد بدء الإجازة وفعلاً في يوم وصولي رأيت عائلة سعودية تتناقش بصوتٍ عالٍ مع رجال الأمن وموظفي الاستقبال، وحين السؤال ذكروا لي أنهم رفضوا الاعتراف بحجزهم المسبق، فوقعت في نفسي خيفة "لا يصير مصيري مصيرهم"، فسلمت أوراقي للموظف المختص ومع الأسف كان دوري في الاستغلال، رفضوا الحجز وطلبوا مني الدفع بأسعار اليوم."

وتساءل الأخ إبراهيم: أين المراقبون من أسعار الفنادق والشقق وأين النظام فنحن نعلم أن دبي من أفضل المدن نظاماً؟

وتمنى إبراهيم في آخر المطاف أن يلتفت المسؤولون فيها إلى هذه النقطة بالذات، وأنْ يَحْذَرَ الإخوةُ السعوديون من الوقوع في مثل هذه المواقف، وأن يكون هناك رقمٌ للسياحة سهلٌ الوصول إليه، ومعلنٌ للملأ يكون معلقاً على لائحة الإعلانات في الفندق وأمام النزيل؛ ليسهل التواصل من قبل النزيل والسائح.

وفي نهاية الأمر تتساءل (صحيفة عناوين الإلكترونية): هل بدأ فعلاً استغلال الأسر السعودية في دبي من قبل (البعض)، ممن يملكون الشقق والفنادق، ويشرفون عليها، وغالبيتهم مع الأسف من الإخوة العرب؟؟؟ 
فهل نجد رداً من أشقائنا وإخوتنا في دبي؟





في عرض هادف للكبار والصغار
فرقة«خواطر الظلام»تفتتح اليوم فعاليات«ربيع البر»بقصة كفاح نحلة


جدة-الوئام-حجب العصيمي: 

تتوجه أنظار مواطنو جدة في مساء اليوم الاثنين إلى مركز جدة الدولي للمؤتمرات تزامنًا مع انطلاق فعاليات “ربيع البر” والذي يشهد مساء اليوم أولى عروض فرقة خواطر الظلام على المسرح الذي تم تجهيزه خصيصًا لهذه المناسبة والذي يضم 1600 مقعدًا مجهزًا لمختلف الأعمار والفئات والعوائل، وتقدم الفرقة أولى عروضها الصامتة التي تستهدف تدعيم قيم العمل والترابط والتعاون والإنتاج وحب الوطن لدى مختلف الفئات العمرية.

وذلك من خلال استعراض قصة حياة “نحلة” منذ ميلادها ومراحل نموها ونشأتها وما تتعرض لها من صعاب ومخاطر، تواجهها برغم ضعفها وصغر جسدها بصلابة وصمود وصبر خاصة في عالم مملوء بالدبابير، لكن هذه النحلة تجيد الاستفادة مما وهبها الله من إمكانات وذكاء لتتصدى لما تتعرض له من مخاطر، وتحافظ على حياتها، وعلى حياة صغارها وأسرتها، ولا تنسيها صراعاتها الدائمة مع الدبابير ومختلف الصعاب الأخرى التي تواجهها من أن تثمر وتنتج العسل، غير متحججة بالتوقف عن الإنتاج والعمل والعطاء بسبب ما تواجهه من حروب ومخاطر.

وهذا ما يركز العرض على إيصاله للمشاهدين خاصة من الأطفال والشباب الناشئين، موضحًا بأسلوب غير مباشر أهمية أن يعمل الإنسان مهما كانت ضآلة إمكاناته وقوة ما يواجهه من صعاب ومخاطر على تحقيق ذاته وإفادة نفسه ومجتمعه بما وهبه الله من طاقات، وألا تشغله التحديات عن العطاء والعمل والتميز..

يذكر أن العرض يبدأ في السادسة والنصف من مساء اليوم الاثنين من تأليف مها باعشن، وبطولة جماعية لفرقة خواطر الظلام، وإخراج ممدوح خضري، وإنتاج هيفاء ناجي والتي أكدت أنه تم بيع أكثر من 50% من إجمالي تذاكر العروض، ولم يتبق إلا عدد محدود من تذاكر اليوم الاثنين، وتستمر العروض حتى يوم الجمعة المقبلة، متضمنة العديد من المفاجآت العديدة والحصرية التي تدخل البهجة والسعادة على قلوب جميع أفراد الأسرة.





سيارة موديل 1951 بـ350 ألف ريال في مهرجان بريدة


جذبت سيارة قديمة من طراز "هاف" عُرضت في جناح السيارات التراثية الكلاسيكية في مهرجان "ربيع بريدة 34"، اهتمام ودهشة الزوار، وفقاً لما أوردته صحيفة "الشرق".

وأوضح مالك السيارة المدير التنفيذي لفريق السيارات التراثية والكلاسيكية في بريدة، صالح العتيق، أن السيارة موديل 1951، ومجددة بالكامل، ومعروضة للزوار بمبلغ 350 ألف ريال.
وأضاف "حين عثرت على السيارة في المتحف الإيطالي في ولاية نيوجرسي الأمريكية، بقيت فوق ظهرها لمدة تزيد على ساعتين حتى يوافق أصحابها على بيعها لي"، مشيراً إلى أن في حوزته فواتير إعادة التهيئة بالكامل، ووصلت آخر تسعيرة لها في المهرجان إلى مبلغ 220 ألف ريال.
وقال العتيق إنه يذهب بنفسه إلى أمريكا للبحث عن مثل هذه السيارات، وجلب أكثر من 60 سيارة من موديلات مختلفة، صُنعت ما بين أعوام 1915 إلى 1980م.
وذكر أنه يعتبر المورد الوحيد لفريق السيارات التراثية والكلاسيكية في القصيم من خارج المملكة، مبيناً أنه ستصل خلال اليومين المقبلين دفعة جديدة من السيارات الأمريكية وتبلغ عشر سيارات، ومثلها بعد سبعة أيام.
من جهة أخرى، نظم مهرجان ربيع بريدة 34 من خلال سباقات التحدي التي ينظمها ضمن فعالياته السنوية، سباقاً للسيارات من نوع تويوتا FJ 40.
وتمكن المتسابق عبدالسلام الطويرقي من الفوز بالمركز الأول محققاً أول رقم قياسي لهذه الفئة من السباق بزمن قدره 76،426 ثانية





أكد أنه يتقَّبل النقد ويرحِّب به لأنه يساهم في إصلاح الاخطاء
خالد عبد الرحمن لـ"سبق": أنوي ترك الغناء والتوجُّه للإنشاد الديني


- للأسف توجد في مجتمعنا نظرة دونية وناقصة وظالمة للفن والفنانين.

- أرفض أن يكون ابني مطربا واريده قارئا للقرآن أو امام مسجد.

- قريباً سأقيم معرض للتصوير في عدة مناطق بالمملكة.

- أتابع كثير من البرامج الدينية وبخاصة برامج الفتاوى الشرعية لأنه ينير لي الطريق.

حوار عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 كشف الفنان المعروف خالد عبد الرحمن النقاب عن ألبومه الإنشادي الأول المتوقع طرحه خلال الأيام المقبلة.

واشار في حواره مع "سبق" إلى تعاونه مع عدد من الاسماء الشعرية البارزة في الساحة المحلية، ونيته لترك الغناء والتوجه للانشاد الديني رغم أن الوقت لم يحن بعد –كما يقول-.

وتطرق لعشقه للمقناص والصيد، شارحا اسباب قلة متابعيه على "توتير"، ومفندا اسباب نظرة المجتمع للفن والفنانين مؤكدا انها ناقصة وظالمة.. كاشفا سر علاقته بعدد من المشايخ والدعاة وهواية التصوير لديه.. كما تحدث عن عدد من المحاور.. فإلى تفاصيل الحوار..


** حدثنا عن ألبومك الإنشادي الأول؟
هو الانشادي الاول لي كما تفضلت.. بالتعاون مع المنشد عبد الله السكيتي، وعنوانه "الحكاية" وسيطرح خلال الأيام المقبلة.


** ما سبب اختيارك المنشد عبدالله السكيتي للتعاون معه؟
اشتركت معه في عمل سابق، وكان مثمرا وناجحا.. وباختصار رأيت أن الأخ عبد الله يحب عمله وأي شخص يحب عمله ينجح وينتج.


** حدثنا عن هذا العمل من حيث الفكرة والانتاج والتوزيع، والشعراء الذين تعاونت معهم؟
القصائد من أشعار عدد من الشعراء البارزين منهم الامير خالد بن سعود، وفهد الفوزان، وعلي سيف، وعبدالله المقرن، وعلي الحازمي.

أما العمل فمن إنتاج وتوزيع مؤسسة "تالينت ستوري"، والهندسة الصوتية والتوزيع لعبدالله السكيتي، وقد شارك الموزع محمد كامل وعبدالله العبرة في توزيع قصيدتين من الألبوم. وتم تسجيل الصولوهات في ستديو تالينت ستوري، بتنسق من أمين الملاح وحمد الزغيبي الذي لحن أيضاً نشودة الحكاية.

أما الإخراج الفني لغلاف الألبوم فقامت به مؤسسة "جاف" الإعلانية، وصمم الفكرة محمد الخزيم، والمصور وليد الخزيم.. في حين تم التصوير في ستديوهات شركة "روقان برو" بتغطية فوتوغرافية من محمد العقيل. وأتنمى أن ينال الاعجاب.


** تعاونك مع المنشد عبد الله السكيتي، هل هو مؤشر لترك الغناء والتوجه للإنشاد؟
النية موجودة من قبل.. ولم تحن الفرصة، وعبد الله شرفنا بهذا التعاون.


** يوجد لك حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".. هل هو حسابك الرسمي؟
نعم.


** البعض يرى أن عدد متابعي خالد عبدالرحمن على "تويتر" لا يتناسب مع جمهوره وشهرته.. ألا يحرجك هذا؟
بالعكس أرى أن عدد متابعي جيد، وخصوصا أني لم أدخل تويتر إلا منذ فترة قليلة، ويوميا توجد إضافات من 200 إلى 700 شخص. وتويتر ليس مقياسا، ولكني دخلت إليه لأنه جهة إعلامية لا بد من التعامل والدخول إليها خصوصا وأن الإعلام الورقي انتهى وتضاءل وأصبح هناك وسائل أخرى ومنها الإعلام الإلكتروني و تويتر أحد أضلاعه.


** النقد المستمر على خالد عبد الرحمن كيف تتقبله؟ وما هي اسبابه؟
"يضحك" .. إذا كان النقد منطقيا أرحب به لأنه يساهم في إصلاح شيء خطأ لدي أما إذا كان مضيعة ومفسدة للذوق العام للمتلقي.. أعتقد أنه إفساد وليس نقدا، لأن الهجوم يجب أن يكون لإصلاح الخطوات وتقويم الطريق وفي هذه الحالة أنا معه، ولكن أن تهاجم من أجل الهجوم فقط فهذا فشل.


** لو طلب منك أحد المنشدين مساعدته لأن يترك الإنشاد ويتحول إلى الغناء هل تؤيده؟
أحترم وجهة نظر المنشد ولكن لا أفضلها.


** لماذا؟
لأنني طالما أني واصل للجمهور كمنشد لماذا أتحول إلى الغناء، وربما يكون إغراء الساحة هو السبب وبعض الناس للأسف تنظر إلى الفنانين نظرة دونية وهذه وجهة نظرهم .


** ..ولكن ما اسباب هذه النظرة الدونية للفنان؟
للأسف الشديد هذه نظرة ناقصة وظالمة فكم ممن هم ليسوا بفنانين ولا معروفين وهم من أفسد خلق الله كتجار المخدرات مثلا.. ولا أحد يدري عنهم، ولكن الفنانين محاربين وأصبحوا في نظر المجتمع فاسدين، وفي رأيي أن الفن إذا وضعت فيه السيء يصبح فاسدا وإن وضعت فيه الحسن يصبح حسنا.. وأنا أتكلم عن مجتمع فيه فروقات بين أفراده فيه من يؤذونك وفيه من ينصحونك برفق أنا أحب هذا الرجل الذي يكره الفن، ولكن إذا صادفك أتاك كأخ لينصحك ويرشدك، وفي المقابل اتضايق ممن يغتابك أو يبهتك وهذا ليس منه فائدة.


** نشر منذ فترة أن لك علاقات مع كثير من المشايخ والدعاة ولك جلسات خاصة معهم.. ما صحة ذلك؟
تربطني علاقات مع المشايخ من قبل دخولي إلى عالم الفن منهم أقارب ومنهم معارف ومنهم أصدقاء ارتباط عائلي وصداقات ولم يتغيروا ولم أتغير وهناك مشايخ عرفتهم بعدما دخلت الفن وأتشرف بمعرفتهم أمثال الشيخ سعد البريك والشيخ سلمان العودة وبعض منهم غير مشهورين ومنهم قضاة.


** هل هناك برنامج ديني تحرص على متابعته؟
أتابع كثير من البرامج الدينية وبخاصة برامج الفتاوى الشرعية لأنه ينير لك الطريق وتستفيد منه.


** كثير من الجمهور يريد سماع صوتك وأنت تتلو القرآن هل تلبي لهم رغباتهم؟
أبشر يأتون يصلون معي إحدى الصلوات الجهرية.. وأؤمهم فيها وأسمعهم صوتي.


** هل ما زلت مولعا بالصيد والمقناص؟
نعم بشكل كبير.


** متى آخر مرة ذهبت فيها للمقناص؟
منذ أسبوع تقريبا.


** هل تقصد مكان محدد؟
ليس لي مكان محدد في التنقل في البر في الشتاء في حائل والقصيم والشمال.


** ما هي أهم صفات أصدقائك في رحلات الصيد؟
ألا يكونوا مدخنين ..فحتى في مجلسي الخاص لا أسمح بالتدخين، وهذا فضل من الله، ولا أقول كلام أدور من ورائه مدح أو ثناء لأني لا أحب التدخين والمكان اللي فيه تدخين لا أتحمل البقاء فيه أكثر من دقائق معدودة.


** هل تفكر في انشاد قصائد عن الحج ورمضان؟
اللي عنده نص أنا جاهز.


** وماذا لو عرض عليك احد المشايخ انشاد أحد قصائده؟
أتشرف.


** بعض المغنين الجدد يختارون مفردات غير مقبولة للذوق العام..ما رأيك في هؤلاء؟
أنا لست مسؤولا إلا عن نفسي ولو كنت مسؤولا في وزارة الإعلام لأجبتك.


** هل تحاسب نفسك؟
نعم .. لي كم سنة إذا ذهبت إلى النوم أفكر "إيش سويت" إذا كان خطأ تندمت وإذا كان صواب شجعت نفسي على الاستمرار ولا أحد معصوم من الخطأ ولا أحد كامل ولكن جميل أن يحرص الإنسان على هذا جربها قبل ما تنام حاسب نفسك والله ستستمتع.


** لو لم تكن فناناً ماذا كنت تتمنى؟
أن أكون رساما..فقد كان لي تجارب قبل الغناء ولكنها توقفت ولكن هناك هواية ودي أصرح فيها لـ"سبق" وهي هواية التصوير وسأعلن قريبا عن افتتاح معرض تصوير في الرياض وجدة وربما يكون في الشرقية أيضا.


** لماذا لم تكن صريحا في حوارك وغلبت على إجاباتك الدبلوماسية؟
لأنك يا عبد العزيز "تعقد الشوش" وتحب المشاكل (قالها ضاحكا). وأحيانا تضطر تكون صريحا حتى تبين مسألة ولكن هناك أناس يكونون صريحين لدرجة الوقاحة.


** من هو قارئ القرآن الذي تحب أن تستمع إليه؟
القراء كثيرون وعندي في جوالي مجموعة قراء أحب أن أسمع لهم وبعضهم غير مشهورين ولا أذكر أسماءهم.


** لو طلب منك ابنك أن يصبح فنانا هل ستوافق؟
لا أعتقد أن هذا الشيء يصير سأرفض وأحاول توجيهه من البداية إلى حفظ كتاب الله لأني أحب أن يكون حافظا لكتاب الله حتى يشفع لأهله وأن يكون إماما لمسجد.


** كلمة أخيرة تختتم بها هذا اللقاء؟
صحيفة سبق من أواخر الصحف التي ظهرت ولكنها تقدمت على مثيلاتها وتقدمها كله نجاح في نجاح وأهنئ الكادر القائم على صحيفة سبق وهي لا تنقل إلا الأخبار ذات المصداقية ، وأتمنى أن يعم الأمن والأمان، والشكر لك أخي عبد العزيز.






باريان يقود القنوات الرياضية 




بادر محمد باريان زملاءه الجدد وموظفيه (منسوبي القنوات الرياضية السعودية) باجتماع طارئ تعرف من خلاله على أهم السلبيات والإيجابيات، ولم تخلُ هذه اللقاءات المكثفة التي بدأها المدير الجديد من قفشات عُرِفَ بها منذ أن وطأت قدماه وزارة الإعلام قبل ثلاثة عقود من الزمن.

الدكتور محمد باريان وعد المقربون منه والمسؤولين ببذل قصارى جهده لتطوير هذه القنوات في ظل هذا التحول الذي يشهده الإعلام السعودي وتحويل الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة مستقلة. 

وكان محمد باريان في السابق مديراً للقناة الثانية باللغة الإنجليزية، ثم أسس قناة الإخبارية مديراً لها، وانتقل بعد ذلك للقناة الأولى وطوَّرها لكنه غادر منصبه قبل عدة أشهر، واستطاع الهزاع إعادته بعد عدة اجتماعات على مدى الأسبوعين الماضيين.

يُذكر أن (صحيفة عناوين الإلكترونية) من أوائل مَنْ نشر خبر استقالة عادل عصام الدين، الذي أحيل للتقاعد هذا العام، وتم التعاقد معه عن طريق شركة الخبير، بناءً على توجيه الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - قبل وفاته كمشرف عام على القنوات الرياضية وهو نائب وزير الثقافة والإعلام لشؤون الإعلام، وكان عادل عصام الدين قد تسلم مهامه مديراً عاماً للقناة الرياضية قبل نحو سبع سنوات. وتأتي هذه الخطوة مواكبة لعمل الهيئة في بداية تجديد الكوادر وتغيير بعض نهج مختلف القنوات.






تنطلق منافساتها من الدوحة 24 يناير
يزيد الراجحي يعود إلى بطولة الشرق الأوسط للراليات 2013


يعود سفير رياضة السيارات السعودية يزيد الراجحي، بعد غياب دام موسمين، للمشاركة في روزنامة جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات لهذا العام، التي تنطلق منافساتها من العاصمة القطرية الدوحة من 24 إلى 26 يناير المقبل.

وجاء ابتعاد النجم السعودي عن البطولة الشرق أوسطية؛ لدخوله منافسات بطولة العالم للراليات، والمشاركة في العديد من الراليات الدولية الأوروبية، التي حقق على ساحاتها العديد من الإنجازات اللافتة، والتي كان لها الأثر الواضح في صقل موهبته، وتطوير أدائه، وهذا ما تجلى بوضوح خلال مشاركته التحضيرية أواخر العام المنصرم، في كل من رالي الأردن، وقبرص الدوليين، المدرجين في عداد جولات البطولة.

وعن عودته تحدث الراجحي قائلاً: "أوقفت مسيرتي في الشرق الأوسط، وذهبت إلى بطولة العالم لراليات؛ لتطوير نفسي واكتساب المزيد من الخبرة والاحترافية، لأنه في حال أردت منافسة سائقين سريعين، عليك المشاركة في بطولات خارجة وأن تتدرب أكثر، كما أن بطولة الشرق الأوسط لا تمنح السائق الخبرة التي تمنحه إياها البطولة العالمية، من حيث الاحتكاك والاستفادة من خبرات الفرق العالمية، وسأعمل جاهداً للاستفادة من تطور مستواي خلال المنافسات القادمة، والسعي لحصد المزيد من الانجازات؛ لتحقيق هدفي من المشاركة بالبطولة الشرق الأوسطية، وحصد لقبها إن شاء الله ".

وأضاف: "مشاركاتي الشرق أوسطية لن تمنعني من المشاركة في بطولة العالم الخاصة بسيارات الـ إس 2000، التي ستحمل هذا العام تسمية جديدة سُتعرف بـ "دبليو، أر، سي 2"، التي ستتبع نظاماً مغايراً، من حيث ترك حرية الاختيار للفريق المسجل رسمياً، بالمشاركة في الراليات التي يراها مناسبة".

وسيكون الجديد في رالي هذا العام، اعتماد مركز صيانة جديد في الحديقة المائية (قطر اكوا بارك) في منطقة أبو نخلة على طريق سلوى، ومسارات جديدة بالكامل أو محسنة، بحيث تم اعتماد 3 مراحل جديدة و3 مراحل تم تعديلها، واعتماد مرحلتين تمّ تغيير حوالي الـ70 في المائة من مساراتها، ليصل بالتالي إجمالي طول المراحل الخاصة إلى حوالي 260 كيلو متراً.

والجدير بالذكر أن بطولة الشرق الأوسط للراليات، كانت قد انطلقت رسمياً في العام 1984م، ومنذ ذلك الحين وإلى الآن، تمكن سائقان سعوديان من إحراز اللقب، هما: ممدوح خياط عام 1992، وعبدالله باخشب عام 1995؛ ومن ثم مرّ أكثر من 18 عاماً، دون أن يتمكن سائق سعودي من خطب ود البطولة، فهل ينجح الراجحي من إعادة الكأس إلى خزائنها في الرياض. .؟!







الفارس باحمدان خامساً في جائزة امستردام الكبرى


حل الفارس السعودي كمال باحمدان خامساً في الجائزة الكبرى لبطولة امستردام الدولية إحدى أكبر بطولات قفز الحواجز في العالم ( 5 نجوم ) التي جمعت أكثر من 40 فارساً من جميع بلاد العالم , حيث كان باحمدان الفارس العربي الوحيد بينهم .

وشارك باحمدان بالفرس دلفي التي كانت في أحسن حالاتها ، وبالرغم من حرصه إنهاء الجولة النهائية للجائزة إلا أنه ارتكب أربعة أخطاء للقفز حرمته من المنافسة على المراكز الثلاثة الأولى التي كانت من نصيب كل من الهولنديين فرانك شتورت ، وويسلي هيدنز ، والبلجيكي هولجر وينز ، والهولندي البرت ، وسجل باحمدان زمناً قدره 37،44 ثانية متساوياً مع صاحب المركز الثاني .

وأكد الفارس كمال باحمدان في تصريح له حرصه على الأداء النظيف في المشاركة , مشيرا إلى أن الحظ لم يسعفه في الجولة الأخيرة من الجائزة الكبرى ، مبديا ارتياحه التام للنتيجة التي تحققت في هذه المشاركة مع كوكبة من فرسان العالم .

وأشار إلى أنه يجري حاليا البحث عن بطولات ومشاركات من الفئة الأولى 4 ، 5 نجوم بعد الفائدة الكبرى التي جناها من تلك البطولات فترة التأهل لأولمبياد لندن التي حل فيها رابعاً , وأسهم مع الفريق في الحصول على الميدالية البرونزية.





"الأهلي" وعودة الروح بـ" النصر" و"الفتح" يتشبّث بالصدارة 


حقق الفريق الأهلاوي فوزاً ثميناً على (الفريق النصراوي) كون المباراة تعني عودة القلعة إلى روح الانتصارات، بالمقابل تمسك الفتحاويون بقوة بصدارة الدوري ضمن منافسات دوري زين للمحترفين، حيث التقى في المباراة الأولى الأهلي بالنصر في لقاء مؤجل من الجولة الثانية عشرة وفي اللقاء الثاني حل الفتح ضيفاً على الرائد في بريدة ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة.

فعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع تغلب الأهلي على ضيفه النصر بنتيجة 2-1، وتقدم الأهلي بالتسجيل عن طريق تيسير الجاسم (19) ثم استطاع النصر تسجيل هدف التعادل عن طريق المحترف البرازيلي رافائيل باستوس (47)، وعاد الأهلي للتقدم بتسجيل الهدف الثاني بتوقيع مصطفى بصاص (71)، وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الأهلي من النقاط إلى 25 نقطة.

وفي اللقاء الآخر تغلب متصدر الدوري الفتح على مضيفه الرائد، وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة ، حيث انتهى اللقاء بتفوق الفتح بنتيجة 3-1، وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الفتح إلى 39 نقطة، وبادر الرائد بالتسجيل مبكراً عن طريق عبدالعزيز الجبرين (17) ثم تمكن الفتح من تسجيل هدف التعادل بقدم المحترف البرازيلي إلتون خوزيه (48)، ثم تمكن الكنغولي دوريس سالومو (80) من تسجيل هدف التقدم لفريقه ثم عاد سالمو (83) لتعزيز تقدم الفتح بتسجيله الهدف الثالث.





يؤكد : كان لنا رد فعل شديد حيال هذا التطاول
فيديو| مدير العراقية يعتذر عن تطاول معلق القناة على خليل جلال



أعرب الأستاذ حمزة حسين مدير عام القناة العراقية في مداخلة هاتفية مع برنامج “الهدف ” عن بالغ أسفه لما بدر عن مذيع القناة علاء سرحان الذي انتقد الحكم السعودي خليل جلال بأسلوب غير مهني عبر قناة العراقية.
وقال حمزة: ” أولا أعتذر عما صدر من علاء سرحان أثناء تعليقه على المباراة ولكن هذا التصرف نبع منه كما أكد هو لحظة انفعال وأنه غير مقصود به الإهانة لشخص الحكم السعودي، ولكن صدر منه بسبب حرمان المنتخب العراقي من التتويج باللقب الخليجي”.
وزاد مدير القناة العراقية :” نحن في القناة صدرت عنا ردة فعل سريعة وشديدة حيال المعلق سرحان، وإن كنت أود التأكيد على أنه من اكثر الموظفين انضباطا في القناة، ولكن ما صدر عنه كان رده فعل غير محسوبة وأرجو ألا تؤثر على أواصر المحبة بين الشعبين السعودي والعراقي”.
واختتم حسين قائلاً :” العاطفة الوطنية لعب دورا كبيرا في تصرف سرحان حيال الموضوع وأعتبرها شجاعة منها انه أقدم على الاعتذار وأنا بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن مدير عام شبكة الإعلام العراقي والشعب العراقي كله أتقدم بالاعتذار للسعودية بشكل عام والحكم المميز خليل جلال”.
يذكر أن المعلق العراقي علاء سرحان قد توجه بالدعاء على الحكم خليل جلال الغامدي وقال اللهم لا توفق الغامدى وكل من كان من الغامدي وكل من ساهم في خروج المنتخب العراقي من بطولة خليجي 21.
فيديو





ربع مليار درهم للاعبي الإمارات تعادل 3 أضعاف مكافآت منتخب إسبانيا الفائز بكأس العالم

بلغت حصيلة مكافآت المنتخب الإماراتي الفائز بكأس الخليج الحادية والعشرين ما يقارب ربع مليار درهم، وهو ما يزيد على 3 أضعاف مكافآت المنتخب الإسباني الحائز على كأس العالم والذي بلغ مجموع ما تحصل عليه نحو 19 مليون دولار.

وكان المنتخب الإماراتي قد حصل على 50 مليون درهم مكافأة من الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، وعلى مثلها من الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، فيما قدمت الشيخة هند حرم الشيخ محمد بن راشد 25 مليون درهم، إضافة إلى مليون ونصف المليون درهم لكل لاعب من قبل الاتحاد الإماراتي لكرة القدم.

وتواصلت المكافآت بتبرع أبناء الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بـ12 مليون درهم إلى جانب 24 مليون درهم من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ومثلها من الشيخ أحمد بن ناصر بن زايد، علاوة على سيارة "رنج روفر" لكل لاعب، وأخرى "لكزس" وثالثة "نيسان"، إضافة إلى سيارة "بوغاتي" تبلغ قيمتها 4 ملايين درهم للاعب عمر عبدالرحمن.

وعدا عن تبرعات رجال الأعمال التي تجاوزت ثلاثة ملايين درهم، أعلن حاكم الشارقة عن تبرعه للمنتخب بعشرة ملايين درهم مكافأة لهم، فيما كافأ حاكم رأس الخيمة المنتخب بسبعة ملايين درهم.






زهير كتبي: ما تفعله الإمارات مع منتخبها الكروي "سفه" سياسي ومالي


وصف الكاتب السعودي الدكتور زهير كتبي ما قدمته دولة الإمارات من مكافآت قاربت الـ250 مليون درهم للاعبي منتخبها عقب تتويجهم بلقب كأس الخليج الحادية والعشرين بالسفه السياسي والمالي.

وأوضح أنه في الوقت الذي يتم فيه إغداق الملايين على اللاعبين لم يسمع أحد بهذا الإنفاق على المفكرين والمثقفين، مشيرا إلى أن هذا الأمر يثير السخرية.

وقال كتبي عبر حسابه بموقع "تويتر": "السفه السياسي والمالي الذي قامت به الإمارات للاعبي المنتخب.. لم أسمع أن الإمارات قد أغدقت الملايين على المفكرين والمثقفين.. يا أمة ضحك من جهلها".

يذكر أن المنتخب الإماراتي كان قد تلقى عدداً من المكافآت من قياداته السياسية، حيث تبرع رئيس الدولة بـ50 مليون درهم للفريق ومثلها من حاكم دبي و25 مليونا من حرمه قبل أن يقدم حاكم الشارقة 10 ملايين درهم مكافأة منه للمنتخب الإماراتي، هذا فضلا عن مكافآت أخرى من عدد من الشيوخ قدر مجموعها بـ 25 مليون درهم حتى الآن.





تغريدة في"تويتر" تُــقــلق "الهريفي" 


سادت حالة من الجدل في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد أن تفاجأ المتابعون بأن نجم النصر السابق “فهد الهريفي” يغرِّد بمقطع فيديو عبر “اليوتيوب” واضعاً “مقارنة بينه وبين اللاعب “ياسر القحطاني”.

هذا ولم تستمر طويلاً هذه التغريدة وتم حذفها على الفور، ليعلن الهريفي بعدها أنه بريءٌ منها، حيث غرَّد في حسابه الشخصي قائلاً: الله لا يوفق الكاذب فيه أحد اخترق حسابي وأرسل ترى مالي في الكمبيوتر حسبي الله ونعم الوكيل”. وأضاف تغريدةً أخرى قال فيها: "للمرة الثانية أقول حسبي الله ونعم الوكيل على من اخترق حسابي وعلى من عمل الهاشتاق المخزي.. وعلى من ركب الكليب السخيف.. الرياضة تجمع لا تفرق".

ومن جهة أخري قام عدد من المشجعين برفض هذا التبرير واعتبروا ما فعله “الهريفي” خطأ منه لكن ذهب للتبرير بالحساب مخترق.






ضرباه وتركا الدماء تسيل من رأسه
مجهولان يعتديان على رسام الكاريكاتير بصحيفة الوطن


الرياض

اعلن عبدالعزيز المزيني رسام الكاريكاتير بصحيفة الوطن السعودية على حسابه في(توتير) تعرضه لاعتداء عليه في مكتبة بالصحيفة في شارع التحلية بالرياض من قبل مجهولين حيث اعلن انه تعرض للضرب وان رأسه ينزف وان احد منهم قام بخنقة وكاد ان يزهق روحه .

كما قاما ايضا بتحطيم أثاث مكتبة وقد وصف رسام الكاريكاتير المزيني الاشخاص وهما شخص أسود يرتدي قطن أسود وأخر أبيض طويل يرتدي قميص أحمر” موضحاً انهما خرجا من الشركة بعدما “سرقوا جوالاته وكل متعلقات عمله . وسرقوا هاتف المكتب.





معارض أهوازي يتهم آخر بحريني بتهديده بالقتل بسبب إيران
حرب على "تويتر" بين البوفلاسة ومجيد حول إعدام النظام الإيراني 5 أهوازيين

البوفلاسة ومجيد

شهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حرباً كلامية ونقاشاً حاداً بين المعارض البحريني محمد البوفلاسة والمعارض الأهوازي محمد مجيد حول إعدام خمسة أهوازيين على يد النظام الإيراني.

وتفجر النقاش عندما اتهم المعارض البحريني، محمد البوفلاسة، بأن المعدومين يستحقون الإعدام لأنهم قتلوا العشرات من الأبرياء على حد قوله، وهو ما أثار حفيظة المعارض الأهوازي محمد مجيد، الذي طالب البوفلاسة بمصدره ودليله على ما اعتبره تظليلاً للرأي العام ودفاعاً عن جرائم النظام الإيراني، خاصة أن عشرات الدول والمنظمات استنكرت إقدام النظام الإيراني على تنفيذ أحكام الإعدام بحق النشطاء الأهوازيين.

فرد عليه المعارض البحريني محمد البوفلاسة: "حالياً أنت ومن ترافقه في كل سفرياتكما تحت الملاحظة، وسيتم التخلص منكما قريباً"، مما دفع بالمعارض الأهوازي لتسجيل دعوى قضائية حيث يقيم في أوروبا، متهماً البوفلاسة بتهديده بالقتل.

يذكر أن المعارض البوفلاسة كان قد سجن بسبب تبنيه للحراك الشيعي في مملكة البحرين، والذي تقوده شخصيات مقربة من إيران أعلنت في فبراير/شباط ٢٠١١ إقامة الجمهورية البحرينية، وهو ما اعتبرته المنامة محاولة انقلاب.

وقد حكمت المحاكم البحرينية على أغلب قادة الجمهورية البحرينية بالسجن المؤبد،
بينما ينادي المعارض الأهوازي محمد مجيد باستقلال الأهواز عن سيطرة النظام الإيراني الذي يصفه بالاحتلال، مستنداً على وثائق تاريخية تؤكد استقلال الأهواز قبل أن تصبح تحت سيطرة النظام الإيراني.





"إذا حجت البقر على قرونها"! 

صالح الشيحي


الإجازات مهما كانت قصيرة ترتبط بالسفر.. الانتقال إلى مكان آخر، الناس تبحث عن أي فرصة للانطلاق.. تترك منزلك النظيف وفراشك النظيف وأكلك النظيف، وتقطع المسافات الطويلة وتبذل المال لبدائل أقل جودة ومأمونية.. المهم هو السفر وما بعد ذلك لا يهم.
يضطر الكثيرون، في بلادنا تحديدا، لاستخدام الطرق.. إما لعدم توفر الناقل أو لارتفاع سعره، من هنا يكتشف الناس جودة الطرق من عدمها.. ثم يبدؤون بالحديث عنها..
قبل أربع سنوات خرجت مع ابني "حسام" من الدمام بواسطة السيارة حتى وصلنا رفحاء.. قطعنا 750 كيلو مترا.. كان الطريق سيئا للغاية.. التفت لي ابني قائلا: "متى يصير طريق الشمال مثل طريق الرياض القصيم؟" قلت له: "إذا حجت البقر على قرونها يا ولدي"!
كتب سؤالا عن الطريق وطلب مني نشره.. اتصلت بالصديق الكريم "محمد التونسي" رئيس تحرير صحيفة "الرؤية" الإماراتية - وقد كان رئيس تحرير عكاظ حينها، واستأذنته في نشر السؤال في زاوية "سؤال لا يهدأ" - وبالفعل تم نشر السؤال.. وبعدها بفترة بسيطة جاء رد معالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري على السؤال، وقال إن هذا الطريق سيصبح من الطرق الآمنة، والحديثة، وإن هناك مبالغ ضخمة تم اعتمادها لاستكمال الطريق، وإن مشاريع الطريق تمت ترسيتها وجارٍ العمل فيها، وإن مشاكل هذا الطريق ستنتهي تماما، بنهاية عام 1433.. لم يسعدني الرد بصراحة.. الرجل يتحدث عن أربع سنوات.. وهي مدة طويلة في عمر الشعوب.. هذا يعني مزيدا من الحوادث والدماء والقتلى والفواجع.. لم يكن أمامنا سوى الصبر: "عطني فـ هواك الصبر لا صرت قاسي".. مضت السنة الأولى، ومضت السنة الثانية.. ومضت السنتان الثالثة والرابعة.. واليوم أسير برفقة ابني، مرة أخرى، على نفس الطريق، وما يزال هو ذات الطريق.. أسوأ وأخطر طريق يسلكه البشر في العالم.. وما يزال السؤال لا يهدأ: ما هو عذر وزير النقل؟!
( الوطن السعودية)





زيارة الوزير المُفاجئة ..!! 


زُيِّنَتِ الأرضُ بـ"سجاد أحمر"، وصُرفت آلاف الريالات لـ"الزهور والأشجار".. وتم ترميم وتصليح ما يمكن أن يشوِّه "سمعة" المدير.. المسؤول.. 

اجتماع طارئ.. وتكثيف الاجتماعات.. مناقشة جميع المواضيع.. أسئلة مطروحة: ما هي السلبيات؟.. كيف نتلافاها؟

حالة طوارئ "شملت" المنطقة بأكملها.. تفعيل أدوار مَنْ كانوا "منسيينَ" و"مهملينَ".. تقديم الاعتذارات لهؤلاء المهملين فنحن الآن بحاجتكم..

اتفق المجتمعون.. على لغةٍ واحدة.. "كله تمام" 

وتم توزيع المهام.. ولأول مرة يكون لإدارة العلاقات العامة دورٌ رئيسيٌّ بعيدٌ عن دورها المعتاد..

اتَّصِلوا بالمطابخ.. والمطاعم.. جَهِّزُوا المفاطيح وما لزمَ من كَرِمِ الضيافة..

فُعِّلَتِ الإدارةُ وأصبح لها دورٌ غير اعتيادي.. فَمِنْ إرسال الفاكسات إلى الصحف في الأسبوع مرةً أو مرتينِ.. إلى استقبالٍ.. وتوديعٍ.. واتصالات..

وفي الغد.. جاء يجرُّ "خيوط بشته" بوفدٍ مكوَّنٍ من مستشارينَ.. وسكرتيره الخاص.. وجمعٍ من الصحفيينَ والإعلاميين.. 

وحسب "فيتامين واو" والعلاقات التي بين مكتب معاليه وبعض القنوات.. حضرت كاميرات من هنا وهناك..

"نزل يتبختر".. ألقى نظرةً سريعةً على المكان وبجوارِه مَن يمسكُ ورقةً وقلماً ليحصيَ عددَ مَنْ سلَّمُوا.. والأسماء..

ومَنْ لم يأتِ.. فالويلُ له.. وسيكون ضمن القائمة السوداء.. 

جولة معاليه على المرافق العامة.. تصاحبُها "فلاشات" أدمعت عيون الحاضرين..

وبعد مكوثهِ ساعةً أو ساعتينِ في جولتِه.. على سيارتِه "آخر موديل".. عقدَ "مؤتمراً صحفياً".. 

وتحدث عن التطورات.. والآمال.. والطموحات.. وما تَحقَّقَ في عهده – رعاه الله – ولا بد من التعريج على مَنْ سبقوه.. وأن الوزارة كانت خالية الوفاض.. ومتهالكة.. فجاء "المُنْقِذُ".. ليحيل التراب إلى "ذهب" ويضع للمشاريع بصمة أخرى.. و"يُفعِّل" ما توقف منها.. وما تعطَّل..

وتجده يتحدث بلغة الواثق.. المخلص.. ترتفع نبرة صوته.. إذا ذكرَ الإنجازات في عهدِه.. وما سَيُقدِّمُه في الأيام القادمة..

أبدى معاليه "سعادته" بما رآه من تطورات في المنطقة.. وأعلن للملأ.. أنه سيقطع دابر الفساد.. 

وسيكون هو شخصياً "أول مَنْ يُحاسَب" لو قَصَّر في أداء مهمته: "قمة التفاني"!

لن يتهاون في تقديم المخطئ للعدالة والتحقيق معه "كائناً مَنْ كان"!

أصدر معاليه.. قراراً بتغيير المدير العام الذي قارب على التقاعد أصلاً.. ولكنه "كبش فداء"..

أطلق صرخةً مدويةً: النزاهة أولاً وأخيراً..

صفَّق له الحضور.. المصاحب له..

حين تفاجأ بسؤال من أحد القادمين خارج المحسوبين.. تلعثَّم معاليه.. وقال: سندرسُ هذا الموضوع.. وسَتُكَوَّنُ لجنة بذلك..

بعدها.. حضر معاليه مأدبة الغداء "المُعدَّة مسبقاً لزيارته المفاجئة"!!!
صالح المسلّم





"الغامدي": معاشات التقاعد غير منقوصة أيها المحافظ
كاتب يكشف عن 7 كلمات يحب الرجل سماعها من زوجته


 يكشف كاتب صحفي عن سبع كلمات يحب الرجل سماعها من زوجته، ومنها تقديرها له ولإنجازاته، وإشعارها له برجولته وقوته وبحاجتها إليه، والاستماع إليه والإخلاص والوفاء والتقدير والاحترام.

وفي شأن آخر يطالب كاتب محافظ المؤسسة العامة للتقاعد بصرف معاشات التقاعد غير منقوصة، رافضاً حرمان زوج وأبناء المواطنة المتزوجة من غير سعودي "بعد وفاتها" لأنهم غير سعوديين، مشيراً إلى أن هناك دولاً في المنطقة أفضل منا في رواتب التقاعد.


كاتب يكشف عن 7 كلمات يحب الرجل سماعها من زوجته


يكشف الكاتب الصحفي د.جاسم المطوع عن سبع كلمات يحب الرجل سماعها من زوجته، منها تقديرها له ولإنجازاته، وإشعارها له برجولته وقوته وبحاجتها إليه، والاستماع إليه والإخلاص والوفاء والتقدير والاحترام، وذلك بعد مقاله عن سبع كلمات تحب المرأة سماعها، يقول الكاتب: "اليوم نكمل السلسلة بالحديث عن سبع كلمات يحب الرجل سماعها حتى يرسل الرجال هذا المقال هدية لزوجاتهم، وقد طرحت هذا السؤال في التويتر والفيس ووردتني إجابات كثيرة اخترت منها هذه الكلمات، (الدنيا بعدك عدم، حبيبي وتاج راسي، لا أستطيع العيش من غيرك، الله يعوض عليك، ويش تبي عشاء اليوم، الدعاء له أو لأمه، أنت تامر أمر، سم، لبيه، أنت أميري، اشتامر عليه، حاضر، من عيوني، أنت روحي، رافع راسي، أنت قلب روحي، غمزة بالعين، قبلة بالوتس أب...) وغيرها من الكلمات"، ويضيف الكاتب " ولكن الأهم منها والتي ينبغي للمرأة أن تعلمه هو المجالات التي يحب الرجل الحديث عنها والاستماع إليها وهي سبعة:

أولا: تقدير الذات: أي عبارة أو كلمة تعبر عن التقدير لذاته وعطائه فهو يحب سماعها وأعرف رجلا يسعد بقبلة زوجته الشهرية على رأسه كلما سلمها بيدها نفقتها الشهرية وتقول له (الله يزيدك ويغنيك وهذا من فضلة خيرك)

ثانيا: مدح المنجزات: كأن تمدح منجزاته وأعماله وجهده فهو يحب أن يسمعها مثل مدح تعبه من أجل العائلة أو سعيه لتخليص معاملة وأذكر أن زوجا سعى لتخليص أوراق الماجستير لزوجته فمدحته على سرعة انجازه واستثمار علاقاته وصار كلما ذهب لأهله يقول زوجتي قالت عني كذا وكذا وهو سعيد بكلامها.

ثالثا: الشعور بالحاجة إليه: إشعار المرأة له بحاجتها إليه يشعره برجولته وقوته ويرى أهميته في حياتها وأذكر بالمناسبة أني عالجت مشكلة زوجية بهذا الأسلوب فقد اشتكى لي رجل من عدم محبة زوجته وبعده عنها وبالتحليل عرفت أن زوجته مستغنية عنه وأهلها يقدمون لها كل الدعم فقلت لها نصيحتي لك أن توقفي دعم أهلك واطلبي من زوجك الدعم وبعد فترة تغيرت مشاعر زوجها تجاهها وصار محبا لها ويلبي كل طلباتها لأنها أشبعت حاجته للقوة العطاء وأنه صار ذا قيمة بحياتها.

رابعا: الاستماع وعدم المقاطعة: حسن الإنصات ليس كلمة تقال ولكنها تعني الكثير لعالم الرجال والرجل يحب من ينصت إليه ولو قاطعته المرأة أثناء حديثه فإنه يفهم هذه المقاطعة عدم احترام له وهذا بخلاف عالم المرأة الذي في الغالب لا يضايقها المقاطعة بل وتفسرها تفاعلا معها في الحديث.

خامسا: الابتسامة والوجه البشوش: فالابتسامة كلام غير لفظي والرجال يحبون هذا النوع من الكلام لأن الكلام ينقسم إلى قسمين (لفظي وغير لفظي) والرجل يحب أن يرى من المرأة النفسية الحلوة والابتسامة الجميلة والوجه البشوش ويكره المرأة النكدية والعبوسة والمتشائمة.

سادسا: الإخلاص والوفاء: إن الرجل مستعد أن يعطي حياته كلها عندما يجد أمامه امرأة مخلصة له ومحافظة لبيتها وتحسن تدبير ماله غير مبذرة ولا مسرفة وأنها وفية له ففي هذه الحالة يكون مستعدا أن يفني عمره كله من أجلها حتى ولو كان كلامها قليلا.

سابعا: التقدير والاحترام: الرجل يكون أسيرا لمن يقدره ويحترمه بالكلام والأفعال فهذا أول الأولويات عنده والرجل مستعد أن يصبر على أي عيب في المرأة إلا لو كانت لا تقدره أو لا تحترمه فإنه يضحي بها ويبيعها سريعا".

وينهي الكاتب قائلاً: "هناك مسألة مهمة لا بد أن نعرفها في عالم الرجال وهي أنه كلما تقدم الرجل بالعمر تغيرت الكلمات التي يحبها والحركات التي يرغب بها فابن العشرين يختلف عن ابن الأربعين وهما يختلفان عن ابن الستين لأن الرجال يحبون التجديد والتغيير بوقت أسرع من النساء ولهذا المرأة الذكية تحرص على تغيير كلماتها وأفعالها بين فترة وأخرى وهذا يجعل الرجل يتعلق بها أكثر ويتشوق لكل جديد تفعله حتى على مستوى الكلام ولعل أسرع الحلول للوصول إلى قلب الرجل (أن نسأله ماذا تحب أن نسمعك من الكلمات ثم نقول له ما يحب) فهذه أيضا يحبها الرجال لأنها تشعرهم بالتقدير والاحترام وهي أولى الأولويات لديهم".


"الغامدي": معاشات التقاعد غير منقوصة أيها المحافظ

يطالب الكاتب الصحفي سعيد فالح الغامدي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد بصرف معاشات التقاعد غير منقوصة، رافضاً حرمان زوج وأبناء المواطنة المتزوجة من غير سعودي "بعد وفاتها" لأنهم غير سعوديين، مشيراً إلى أن هناك دولاً في المنطقة أفضل منا في رواتب التقاعد، وفي صحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "رغم أن محافظ المؤسسة العامة للتقاعد مقنع بكلامه ومقبول لدى المشاهد والمستمع، لكنه كعادة المسؤولين لا يعترف بوجود خلل في نظام التقاعد في بلادنا. فقد دافع عن عدم صرف راتب التقاعد لزوج وأبناء المواطنة المتزوجة من غير سعودي «بعد وفاتها» لأنهم غير سعوديين. في الوقت الذي يحتوي نظام المؤسسة على بند يشير إلى توزيع راتب المتقاعد على ورثته بعد وفاته، فهذا يأخذ 500 وتلك 300 وآخر 1000 وهكذا. فهل توزيع الميراث في راتب التقاعد يكون حسب الشريعة في حال كون الوارث والمورِّث سعوديين فقط؟"، ويضيف الكاتب: "النقطة الثانية هي قوله إننا أفضل الدول في مسألة رواتب التقاعد، لكن الواقع يقول إن دولاً في المنطقة هي الأفضل، وهناك نقطة مهمة لم يشر إليها مقدم البرنامج ولا السيد المحافظ، وهي أن راتب المتقاعد والمتوفى في مصر مثلاً يزيد سنوياً حسب العلاوة التي كان يحصل عليها وهو على رأس العمل، فإذا تقاعد شخص وراتبه ألف جنيه وعلاوته السنوية 30 جنيهاً، فإنه خلال عشر سنوات يصبح راتب التقاعد 1300 وهكذا.. في حين أن المتقاعد في بلادنا تقطع عنه جميع العلاوات فور انتهاء خدمته، خارج بلادنا يصرف الراتب لورثة المتقاعد دون قيود، أما عندنا فرغم أنهم يقولون إن توزيع تقاعد المتوفى حسب الشريعة، إلا أن نظام التقاعد يتدخل ويحدد الأعمار ومن تزوج ومن لم يتزوج، ومن يستحق ومن لا يستحق"، وينهي الكاتب قائلا " ما أخذ من الموظف في حياته يجب أن يعاد لذويه بعد مماته، ولا فضل لأحد ولا منَّة".






وفاة مقيم معتمر دهساً في ثوب إحرامه 


لقي مقيم من جنسية برماوية صباح اليوم حتفه دهساً وهو في ثياب الإحرام متوجهاً لأداء العمرة .
وكان المقيم بعد أن دخل في النسك ولبس إحرامه من ميقات وادي محرم بالهدى في الطائف حاول استقلال سيارة أجرة من الخط السريع ليتفاجأ بسيارة من نوع فورد يستقلها شاب عشريني تسير بسرعة جنونية فدهسه ولفظ أنفاسه الأخيرة بعدها وفور إبلاغ الجهات الإسعافية والأمنية باشر مرور الهدى الحادث فيما نقل المتوفى إلى ثلاجة الموتى.
من جهته كشف الرائد علي المالكي الناطق الرسمي لمرور الطائف عن أنه في حوالي الساعة 7.53 صباحا بمنطقة الهدا وقع حادث دهس لمقيم يبلغ من العمر 48 عاماً من قبل سيارة فورد يقودها شاب يبلغ من العمر 25 عاماً سعودي الجنسية. ما نجم عنه وفاة المقيم.





قبضت عليه دوريات الأمن
ترويج خمور من قبل مقيم آسيوي غرب الدمام




الدمام-الوئام-خالد المرشود:

قبضت دوريات الأمن على مقيم آسيوي بالعقد الثالث من العمر بحاله غير طبيعيه (سكر) بحوزته كمية من الخمور.

وجاء القبض على المتهم بعد الاشتباه بوضعه وباستيقافه والتحقق من المركبة التي يستقلها عثر بداخلها على عدد (93) عبوه بلاستيكيه صغيره تحتوي على ماده المسكر المصنع محلياً معدة للترويج .

تم تسليم المقبوض عليه والمضبوطات لشرطة غرب الدمام لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة تمهيدا لإحالة المتهم وملف القضية لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بحكم الاختصاص.





الشرطة تنجح في كشف ملابسات سير فتاة عارية

الشرطة تنجح في كشف ملابسات سير فتاة عارية
الرياض /
نجحت شرطة منطقة الرياض إلى حل لغز الفتاة التي أظهرها مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تتجول عارية بحي الروضة بالرياض.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر القحطاني إن الفتاة عاملة منزلية تحمل الجنسية الأثيوبية، خرجت من منزل كفيلها دون علمه، وبعد تجولها في الحي قامت بخلع ملابسها والسير في الشارع عارية حتى شاهدها أحد المارة فقام بإبلاغ الدوريات الأمن.

وأضاف القحطاني أن الفرق الأمنية هرعت على الفور إلى الموقع وتم القبض عليها ونقلها إلى المستشفى، نافياً أن تكون العاملة قد تعرضت للاغتصاب أو هربت من إحدى الشقق كما تناقلت بعض الوسائل الإعلامية.

وأشار القحطاني إلى أن الفحوصات الطبية أثبتت أنها لم تتعرض لمكروه وأكدت أنها تعاني من مرض نفسي، وأنه تم إخضاعها للعلاج الطبي، ويحرى الآن التنسيق مع مندوب سفارتها بالمملكة للوقوف على متابعة سير علاجها ومن ثم ترحيلها لبلادها بعد التنسيق مع كفيلها والتأكد من تسلمها جميع مستحقاتها.





حالته حرجه وسينقل بطائرة الاخلاء الطبي للرياض
مجهولون يمطرون مدير شرطة وادي الدواسربـ«20»طلقة نارية

وادي الدواسر-الوئام -سفران السعيدي:

اصيب مدير شرطة وادي الدواسر العقيد سعدبن قعدان السبيعي باصابات بليغه ادخل على اثرها العنايه المركزه بمستشفى القوات المسلحه بوادي الدواسر.
وحسب مصادر (الوئام) ان العقيد السبيعي بمهمة عمل برفقة زملائه بفرعه بوادي الدواسر واصيب من قبل مجهولين بعدما امطروا سيارته بحوالي عشرين طلقه اصابته اصابات خطيره وافادت مصادر الوئام ان طائرة الاخلاء ستنقله الى منطقة الرياض.والوئام تتمنى الشفاء العاجل للعقيد السبيعي.





القبض على المجهول الذي اطلق رصاصة نارية على رأس مقيم



تمكن رجال الامن بشعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من القبض على الشخص المجهول الذي قام بإطلاق رصاصة نارية في رأس المقيم اليمني بحارة الزهارين بحي الرصيفة بمكة و الذي انفردت بنشر خبره صحيفة الوئام .

حيث تمكن رجال التحريات والبحث الجنائي من إلقاء القبض علي الجاني بحي شارع المنصور وذلك في غضون ٤٨ ساعة من فعل جريمته وبعد ان تم القبض عليه تم ضبط الدراجة النارية التي كان يستقلها واعترف بجريمته وتم تحويله الى قسم شرطة المنصور لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقة بينما تم حجز الدراجة النارية.

وبحسب معلومات الوئام انه المصاب اليمني حالته مستقره في مستشفى النور التخصصي بعد ان أجريت له عمليه جراحية عاجلة وتم استخراج الرصاصة النارية من راسه.





التحفظ على 13 مجهول والسجن للمهرب في المجاردة


01-21-2013 07:54أبها - ( صدى ) :
 تمكن رجال الأمن بشرطة المجاردة صباح اليوم من القبض على مهرب و 13 مجهول كانوا في طريقهم إلى منطقة مكة المكرمة ، وكانت إحدى الدوريات الأمنية وأثناء عملها المعتاد على الطريق الرئيسي قد اشتبهت في سيارة نيسان يقودها مواطن وعندما طلب من قائدها التوقف حاول إيهام رجال الأمن بأنه لا يقل أحد إلا أن تلك الحيلة لم تنطل على رجال الأمن وبمحاصرة المهرب بالأسئلة اعترف بأنه كان ينوي تهريب المجهولين إلى مكة المكرمة وعلى الفور تم القبض على المهرب وتسليمه إلى شرطة محافظة المجاردة والمجهولين استعدادا لإنهاء إجراءات سفرهم إلى بلدانهم.

وفي السياق ذاته أكد أحد سكان مركز أحد ثربان التابع لمحافظة المجاردة أن حالات تهريب المجهولين عبر المنطقة الممتدة بين محافظتي المجاردة والقنفذة آخذة في الازدياد، وأن السكان يشاهدون حالات تهريب ليلية في طرق اعتاد المهربون أن يسلكوها في عملياتهم ، لافتا إلى أن بعض المهربين ما أن تنكشف حيلته حتى يترك ضحاياه في عمق الأودية ويلوذ بالفرار ، مطالبا بضرورة تشديد العقوبات على من يقوم بتهريب المجهولين حتى يكون ذلك رادعا لهم ولمن تسول له نفسه القيام بمثل هذا الفعل .

يذكر أن محافظة المجاردة ومراكزها تشهد حالات تهريب متكررة جديدة يحاولوا العبور بين المناطق المجاورة إلا أن الجهات الأمنية تصدت للمحاولات وتم القبض على أعداد كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية ، ويشكل هؤلاء المتسللون والمهربون ظاهرة خطيرة تزداد في ظل تستر البعض على العمالة غير النظامية ونقلهم مقابل مبالغ مالية كبيرة ، وأصبحت ظاهرة ملموسة وخطر محدق قد تحدث العديد من القضايا الأمنية بسبب وجودهم والتستر عليهم. 





الجامعة العربية تدعو "عرب 48" للمشاركة في انتخابات إسرائيل

دعت جامعة الدول العربية، أمس الأحد، فلسطينيي 48، إلى المشاركة الإيجابية والمكثفة في الانتخابات الإسرائيلية البرلمانية المقبلة، رداً على محاولات تمرير القوانين المتعلقة بعمليات التطهير العرقي ضد العرب.

وأصدر "قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة" في الجامعة العربية، بياناً جاء فيه: "عدم مشاركة فلسطينيي الداخل المحتل عام 1948، وبشكل واسع في الانتخابات المقبلة، سيؤثر في ما يجري في الكنيست، من محاولات لتمرير العديد من القوانين العنصرية ضد العرب بسهولة ويسر".

وتابع البيان: "إننا أمام بدايات لسياسة إسرائيلية قادمة تنتهج التطهير العرقي، وستؤدي إلى سيطرة العنصرية على كل ما يخص ما هو غير يهودي، وبشكل خاص عرب 48، وسيكون للكنيست المقبل دور في إصدار هذه التشريعات والقوانين، وبالتالي فإن هذا الأمر الخطير، يستوجب أن تقابله معارضة قوية داخل الكنيست تتصدى لهذه المحاولات وكشفها ونقلها إلى برلمانات العالم والرأي العام الدولي".


وأثارت هذه الدعوة دهشة كبيرة في صفوف من يؤيدون التصويت ومن يقاطعونه في الأراضي المحتلة عام 1948، وتساءل الكثيرون: ما شأن الجامعة العربية بالكنيست، في حين ذهب آخرون للسخرية من هذه الدعوة التي وصفوها بالمبهمة وغير المفهومة.


وشرح مسؤول رفيع في جامعة الدول العربية بالقاهرة لـ"العربية.نت" معنى البيان قائلاً: "إننا نطالب بأن يكون تمثيل العرب أكبر في الكنيست. أصلاً عرب 48 يشاركون في الانتخابات، فلماذا لا يكون تمثيلهم أكبر ويشكلون معارضة قوية لليمين في إسرائيل؟ أنا لا أفهم أين المشكلة. هذا يساهم في الدفاع عن المساجد والكنائس والحقوق والتصدي للتهويد والعنصرية، ويساهم في إيصال صوت هذه الشريحة من العرب للمحافل الدولية والمؤسسات الحقوقية".

وفي حين ينوي 50% من عرب 48 مقاطعة الانتخابات لعدم إعطاء شرعية لإسرائيل ولكي لا تستغل المشاركة للترويج لديمقراطية زائفة، حسب قولهم، رأى المسؤول أنه "بالعكس المشاركة تفضح ديمقراطية إسرائيل ولا تروج لها. هناك عملية تهويد كبيرة قادمة. عرب 48 يحملون جنسية إسرائيلية ويتواجدون هناك، إذاً فليصوتوا لزيادة عدد ممثليهم".


إلا أن تعليقات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المحلية في أراضي 48، اطلعت عليها "العربية.نت"، لم ترحم الجامعة العربية وتهجمت عليها بسبب دعوتها للتصويت، ليس في أوساط من يعارضون التصويت فقط، وإنما أيضاً في صفوف عدد من الذين ينوون التصويت.


وأتى في إحدى التعليقات: "نحن نصوت من أجلنا نحن وليس من أجل الجامعة العربية، هم لن ينفعونا بشيء. صوتنا هو مجرد وسيلة واحدة يجب أن نستغلها، ولكن ذلك لا يعني أبداً ترك الوسائل الأخرى. صوتنا هو ضميرنا الحقيقي".

في حين كتب أحد المعارضين على صفحة "فيسبوك" الخاصة به: "سمعتُ أن ما تسمى الجامعة العربية تدعو عرب الداخل للتصويت للكنيست. البرلمان الصهيوني لضمان حقوقهم، وبناء على ما تقدم فأنا أعلن بعد عقدين من امتناعي عن التصويت أن يوم الانتخابات سيكون يوم النوم العالمي". 

ومن جانبه، كتب أحد مقاطعي الانتخابات: "نحن شعب فلسطيني ولسنا تجار أصوات". وتساءل البعض عن سبب هذه الدعوة. وكتب أحدهم "ما سمعنا صوتك يا الجامعة بقضايا أكثر أهمية وحرقة"، في حين كتب معلق آخر: "بس ضل دولة ميكرونيزيا (التي صوتت ضد إعطاء فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة) تصدر لنا بيان حول انتخابات الكنيست".

واعتبر بعض المعلقين في أراضي 48 الدعوة "خيانة عظمى" من قبل الجامعة و"تدخل سافر منها"، شارحين أن "الانتخابات هي نوع من الاعتراف بدولة إسرائيل". وختموا مؤكدين "لن نصوت".






مرسي: مصر والسعودية "قوة للأمة العربية والإسلامية"


أكد الرئيس المصري محمد مرسي أن قوة مصر والسعودية هي "قوة للأمة العربية والإسلامية".

وأكد مرسي، الذي يزور المملكة حاليا للمشاركة في القمة العربية الاقتصادية التنموية الاجتماعية الثالثة التي تعقد في الرياض مساء اليوم الاثنين مجددا "قوة ومتانة العلاقات الأخوية الوثيقة بين السعودية ومصر على مر التاريخ، وفي جميع المستويات الرسمية والشعبية، باعتبارهما يشكلان جناحي الأمة العربية والإسلامية، وأن قوتهما قوة للأمة"، مدللا على ذلك" بأن الجالية المصرية في السعودية أكبر جالية في الخارج، وأن الاستثمارات السعودية تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية والعربية في مصر".

ودعا مرسي خلال لقائه اليوم في الرياض بمجلس رجال الأعمال المصري السعودي، إلى الاستثمار في مصر حيث توجد فرص واعدة في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، وعرض أمثلة لمشروعات مثل مشروع شرق التفريعة بقناة السويس باعتباره محورًا إقليميًا يربط بين القارات الثلاث.

كما عرض الرئيس المصري "إقامة جسر بري يربط بين مصر والسعودية وإقامة خط سكة حديد من الإسكندرية إلى أسوان كمرحلة أولى يربط بعد ذلك وسط أفريقيا بشمالها والاستثمار في الحديد والصلب والمشروعات الزراعية". وأوضح أن هناك 300 ألف فدان بالساحل الشمالي جاهزة للزراعة، وقال إنه يتبنى فكرة إقامة أسطول للصيد في مصر من أجل استغلال أكثر من 500 كيلومتر من الشواطئ والاستفادة من الإنتاج الغزير للأسماك في بحيرة ناصر أقصى جنوب البلاد.






رئيس البرلمان العربى: نعمل على سن تشريعات توحد الأمة العربية

رئيس البرلمان العربى أحمد الجروانى

الخرطوم (أ.ش.أ)

قال رئيس البرلمان العربى، أحمد الجروانى، إن البرلمان يهتم بقضايا الشارع العام، ويعمل على سن تشريعات توحد الأمة العربية، ويعمل على خدمة قضاياها.

وأشار الجروانى - فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين بالخرطوم - إلى أن العالم العربى يمر بأزمات سياسية واجتماعية، وسيعمل البرلمان على تلافيها.

وأكد دعم البرلمان العربى الاتفاقات بين الدول العربية، ولا يدعم الانقسامات، موضحا أن البرلمان معنى بقرارات شن الحروب وقطع العلاقات الدبلوماسية مع العدو، مبينا أن التشريعات فى البرلمان العربى غير ملزمة للبرلمانات المحلية.

وقال الجروانى إن البرلمان العربى ولد قبل شهر ونصف، وسيعمل على مناصرة ودعم قضية فلسطين، كما أن البرلمان يعد قرار قيام صندوق نقد عربى، منوها بأن تعدد الأدوار والبرلمانات والمؤسسات فى الوطن العربى لا يعنى التعارض فيما بينها، ولكنه يشكل إضافة لها.

وأكد أن البرلمان سيكون داعما للقضية الفلسطينية وربط العالم العربى مع بعضه البعض، بالإضافة إلى أنه سيظل داعما للمرأة العربية، مشيرا إلى أن البرلمان العربى نال صفة مراقب فى مؤتمر البرلمانات الإسلامية، وسيظل مراقبا لما يخدم الشارع العربى، موضحا أنه يهتم بالجانب الشعبى وليس الرسمى.




صورة نادرة لمحمد بن راشد وهو يلعب كرة القدم مع فريق أيرلندي

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإهداء مدرب المنتخب الإماراتي مهدي علي صورة نادرة له وهو يلعب كرة القدم.

وأوضح حاكم دبي خلال استقباله المنتخب أن هذه الصورة تعود لإحدى مشاركاته في مباراة جمعت بين فريقين إيرلندي وإنجليزي، وكان هو يلعب مع الفريق الأيرلندي ونجح في تسجيل هدف.

كما تحدث مع عمر عبد الرحمن أفضل لاعب في بطولة الخليج بشأن هذه الصورة النادرة.








إسلاميون يتظاهرون فى الكويت رفضاً للتدخل الفرنسى فى مالى

الكويت (أ.ف.ب)

تظاهر عشرات الناشطين الإسلاميين، الاثنين، فى محيط السفارة الفرنسية فى الكويت، تنديداً بالتدخل العسكرى الفرنسى فى مالى ومطالبين دول مجلس التعاون الخليجى بعدم تأييد هذه العملية.

وأفاد ناشطون أن المتظاهرين رددوا شعارات ورفعوا لافتات تدعو فرنسا إلى الكف عن "إراقة دماء المسلمين فى مالى".

وانتشرت قوات الأمن الكويتية حول مقر السفارة الفرنسية من دون تسجيل أى حادث.

ولم تتبين الكويت موقفاً من العملية العسكرية الفرنسية فى مالى التى بدأت فى 11 يناير لمساعدة الجيش المالى على وقف تقدم المقاتلين الإسلاميين فى اتجاه جنوب البلاد.





إيحاءات القرضاوي تدفع المغردين للرد عليه

 دفعت تغريدات كتبها الدكتور يوسف القرضاوي على حسابه في موقع تويتر المغردين في دولة الإمارات وعدد من دول الخليج إلى الرد عليه في عدة أوسمة “هاشتاغ” أظهروا فيها تناقضاته وفندوا فيها إيحاءاته المجحفة في حق الإمارات.
فقد تطاول القرضاوي على دولة الإمارات من خلال تغريدات ذكر فيها أن بعض البلدان العربية لا تريد مساندة إخوانهم العرب بالأموال أوالمواقف المشرفة، بل تساند غيرهم من الفرنسيين أو بعض الأوربيين، وذلك في إشارة إلى مساندة الإمارات لفرنسا في عملياتها في مالي من خلال توفير المساعدات الإنسانية الضرورية للمتضررين من مواطني مالي، وقد رد المغردون في تويتر على تجاوزاته بحق الإمارات، حيث قال ناصر بن الشيخ في ٦ تغريدات متتالية قال فيها:


“لا ننفك من تجاوز هفوة لفضيلة د.القرضاوي مؤخرا إلا وفاجأنا بهفوة جديدة، فبعد تجاوزاته الأخيرة ها هو يتوعد الإمارات”،”فبعد أن مجّد فرنسا أبان حملتها العسكرية في ليبيا (وكأنها كانت سلفية حينئذ) فهو ينتقد تفهم الإمارات مساندتها للحكومة الشرعية في مالي”،”دعم الإمارات كما وضح أحد الإعلاميين الذي حضروا مؤتمر رئيس فرنسا في أبوظبي سيكون في شكل مساعدات إنسانية للمتضررين”،”كل عملية عسكرية ينتج عنها متضررين من المدنيين تماما كما حدث في العراق عندما دُكَّ نظامه من قبل القوى الأجنبية المتواجدة في دول الخليج”،”ربما لسانه إنعقد حينئذ، الإسلام الذي أعرف لا يصنف المساعدات الإنسانية للمسلمين بـ ‘المخزية والمذلة’، ومن تحدث عن الخزي والذل هو أعرف به”،”لن أتطاول إنطلاقا من ما ربيت عليه وإحتراما لمكانته العلمية قبل أن يتقدم به السن ويظهر ما في جوفه هداه الله، أتطلع للفضائح التي سيكشف”.
كما كتب عبدالعزيز الخميس تغريدة قال فيها: “القرضاوي لا يمثل الدين ولا حتى الدعوة له. هو داعية لحزب سياسي طامع في السلطة. الدين أجل وأسمى من خرف مثله. اتمنى لو عاش بقية حياته في الحسين”، وقال محمد آل الشيخ: “موقف القرضاوي و(هيئة علماء المسلمين) من مواجهة الإرهابيين في مالي يؤكد أنهم تكوين تنظيمي واحد، الاخوان جناحه السياسي والحهاديون جناحه المسلح “.






أخيراً .." فتاة النائب السلفي" تتحدث للصحافة المصرية 


سلمت طالبة مصرية أدينت مع نائب سلفي سابق بارتكاب فعل فاضح بالطريق العام نفسها للشرطة الأحد 20 يناير تمهيداً لنقلها للسجن ، حيث من المقرر أن تقضي ثلاثة أشهر ، هي مدة العقوبة التي أنزلتها بها المحكمة .
و قالت نسرين رمضان، الطالبة الجامعية التي اشتهرت باسم "فتاة علي ونيس"، عقب تسليم نفسها لمركز شرطة طوخ، لصحيفة "البديل" : " أنا بريئة و لست قاتلة أو مجرمة لكي أهرب وقررت تسليم نفسي بعلم أسرتي حفاظا على نفسي من البهدلة". 
وأضافت نسرين أنها لا تقبل أن تضر أسرتها بسببها، مؤكدة أنها تعلم أنه سيتم ترحيلها لسجن القناطر.
من جهة ثانية ، واصلت الشرطة بحثها عن النائب السابق علي ونيس لتنفيذ العقوبة الصادرة بحقه .





مصر: حفظ التحقيق مع مبارك بقضية حقل "شمشون"


أمرت السلطات القضائية في مصر بحفظ التحقيق مع الرئيس السابق، حسني مبارك، وعدد من مسؤولي نظامه، في اتهامهم بالمسؤولية عن استيلاء إسرائيل وقبرص على حقل الغاز الطبيعي في البحر المتوسط "شمشون"، وحقول غاز أخرى تقع ضمن المياه الإقليمية المصرية.

وأفاد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المحامي العام لنيابة الأموال العامة العليا، المستشار مصطفى حسيني، أمر بحفظ التحقيقات مع مبارك، ووزير البترول الأسبق، سامح فهمي، إضافة إلى آخرين، بعدما تبين "عدم صحة ما ورد في البلاغ"، في ضوء التحريات التي قامت بها الأجهزة الرقابية.

وأكدت التحريات، بحسب المصدر نفسه، عدم صحة كافة الوقائع المثبتة بالبلاغ، سواء فيما يتعلق بكيفية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، التي تمت بمعرفة لجان فنية من وزارتي الدفاع والخارجية وشعبة المساحة البحرية، وكذلك بين مصر وإسرائيل، التي تمت بمعرفة شعبة المساحة البحرية بوزارة الدفاع، وفقا للاتفاقيات الدولية المعنية.

وأثبتت التحقيقات "وقوع كافة الحقول المعنية بالبلاغ، خارج النطاق الإقليمي، ونطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية، بمسافة تتجاوز 150 كيلو متراً من الحدود المصرية، بحسبان ما ورد بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة."

كما ثبت بتحريات "هيئة الرقابة الإدارية" عدم تضمن منطقة الامتياز الممنوحة لشركة "شل"، بمنطقة شمال البحر المتوسط، للحقول محل البلاغ.

وكان وكيل وزارة الخارجية الأسبق، السفير إبراهيم يسري، قد أقام دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، يطالب فيها بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية، التي وقعتها الحكومة المصرية مع نظيرتها القبرصية عام 2004.

وجاء في الدعوى أن تلك الاتفاقية ترتب عليها "استحواذ" كل من قبرص وإسرائيل على حقول غاز طبيعي بمساحات ضخمة، رغم أنها أقرب إلى السواحل المصرية منها إلى سواحل الدولة العبرية.






سفارة السودان بالقاهرة تتهم حكومة الجنوب بعدم الجدية فى تنفيذ الاتفاقات

سفارة جمهورية السودان بالقاهرة

(أ ش أ)

اتهمت سفارة جمهورية السودان بالقاهرة، حكومة جنوب السودان بعدم الجدية فى التوصل إلى خطوات عملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين خلال المحادثات التى جرت بين وفدى البلدين فى أديس أبابا أول أمس السبت.

وأعرب بيان صادر عن الملحقية الإعلامية للسفارة اليوم، عن رغبة حكومة جمهورية السودان القوية وصبرها الذى لا ينفد من أجل إحلال السلام مع جمهورية جنوب السودان وتجاوز حالة العداء إلى تعاون بناء يحقق مصالح البلدين.

كما أكد البيان حرص حكومة جمهورية السودان على تحقيق تقدم فى كافة المسارات من خلال الاجتماعات المقرر عقدها بعد القمة الأفريقية القادمة لاستكمال إزالة ما تبقى من عقبات فى طريق تنفيذ الاتفاقيات تحت رعاية أفريقية.

وكانت المحادثات بين الجانبين اختتمت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا يوم أول أمس السبت حول تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين على خلفية نتائج القمة الرئاسية بين البلدين التى عقدت يومى 4 و5 يناير الحالى بأديس أبابا.

وجرت المحادثات على ثلاثة مسارات شملت الترتيبات الأمنية حول منطقة (آبيى) وتنفيذ اتفاقيات الترتيبات الأمنية المتعلقة بالمنطقة الآمنة منزوعة السلاح وإعداد منظومة متكاملة وشاملة وفق جداول زمنية للاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى أديس أبابا فى 27 سبتمبر 2012، إلا أن الخلافات حالت دون تحقيق التقدم المطلوب بسبب ما وصفه الجانب السودانى بـ"تعنت وفد حكومة الجنوب".






استقالة رئيس الوزراء التشادى وتعيين جيمرانجار دادناجى لخلافته

الرئيس التشادى إدريس ديبى

نجامينا (أ ف ب)

عين الرئيس التشادى إدريس ديبى اليوم، الاثنين، المدير الحالى لمكتب رئيس الدولة والوزير لعدة مرات جيمرانجار دادناجى رئيسا للوزراء إثر استقالة إيمانويل نادينجار فى اليوم نفسه، كما ذكرت الإذاعة الوطنية.

وكتب نادينجار فى رسالة الاستقالة التى تليت عبر الإذاعة التى أعلنت أيضا تعيين دادناجى "يشرفنى أن أتقدم.. باستقالتى كرئيس للوزراء.. قبل ثلاثة أعوام عينتمونى فى هذا المنصب، واليوم وصلت إلى نهاية مهمتى".

ونادينجار الذى يشغل هذا المنصب منذ مارس 2010، كان تم التمديد له بعد إعادة انتخاب إدريس ديبى المثيرة للجدل فى الانتخابات الرئاسية فى أبريل 2011.

والتعديلات داخل الحكومة تتكرر فى هذا البلد فى منطقة الساحل الذى يحكمه الرئيس ديبى بقبضة من حديد وهو موجود فى السلطة منذ 1990. ونادرا ما يبقى رؤساء الوزراء فى مناصبهم أكثر من سنتين إلى ثلاث سنوات.





محامو سيف الإسلام القذافي: محاكمته استعراضية

لاهاي: أ ف ب

ندد المحامون الذين عينتهم المحكمة الجنائية الدولية للدفاع عن سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الاثنين بالمحاكمة التي تقيمها السلطات الليبية بحق موكلهم الذي مثل الخميس في بلاده امام محكمة جنايات الزنتان (جنوب).

واعتبر المحامون ان هذه المحاكمة بتهمة "المساس بامن الدولة" تمثل فصلا جديدا في اطار التجاذب بين طرابلس والمحكمة الجنائية الدولية اللتين تتنازعان الحق في محاكمة سيف الاسلام القذافي (40 عاما) المعتقل لدى كتيبة من الثوار السابقين في الزنتان (180 كلم جنوب طرابلس) منذ اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

وهذه الملاحقات بحق نجل معمر القذافي بدأت بعدما اودع فريق من اربعة موظفين من المحكمة الجنائية الدولية زاروا ليبيا للقاء سيف الاسلام في الزنتان تحضيرا للدفاع عنه امام المحكمة الجنائية الدولية، السجن في 7 حزيران/يونيو 2012 واعتقلوا نحو شهر في طرابلس.

واحد هؤلاء الاشخاص الاربعة، المحامية الاسترالية ميليندا تايلور، اتهمت بتزويد سيف الاسلام بقلم مزود بكاميرا خلال زيارته وبمحاولة نقل رسالة مرمزة اليه من اقرب مساعديه في السابق محمد اسماعيل، وهو احد ابرز المطلوبين للقضاء الليبي.

ومن المتوقع ان تصدر المحكمة الجنائية الدولية قريبا قرارا بشأن طلب تقدمت به طرابلس التي ترغب بمحاكمة سيف الاسلام والرئيس السابق للاستخبارات عبد الله السنوسي المطلوبين بموجب مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال النزاع الذي انتهى بسقوط نظام القذافي.

وطلب فريق الدفاع عن سيف الاسلام الاثنين من المحكمة الجنائية الدولية "ان تأمر حكومة ليبيا بتسليم القذافي فورا الى المحكمة الجنائية الدولية".

واعتبروا ان سيف الاسلام القذافي "يحاكم بشكل اساسي لمحاولته التواصل مع المحكمة الجنائية الدولية عن طريق محاميه بشأن تعرض حقوقه للانتهاك".

واضاف المحامون ان "ملاحقة متهم لانه يحاول الدفاع عن نفسه تجسد تماما تعريف محاكمة استعراضية كافكية" (نسبة الى الكاتب التشيكي الشهير فرانز كافكا، وتعني محاكمة ظالمة وعبثية).

وتابع هؤلاء "هذا النوع من التجاذب لا مكان له بتاتا في محكمة او في اي بلد يدعي احترام سلطة القانون".

دلة اذا حصل ذلك في ليبيا. وعلى طرابلس ايضا تسليم تقرير قبل الاربعاء الى المحكمة الجنائية الدولية في اطار طلبها للحصول من المحكمة على الحق في محاكمة سيف الاسلام.





عباس: هناك من يحاول قتلي


 كشف الرئيس محمود عباس (ابو مازن) أن هناك من يحاول "قتله"، وأن إسرائيل وافقت على عودة 150 ألف لاجئ فلسطيني من سورية، وأنه يجري العمل على عودة الأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.

وتطرق عباس خلال مقابلة اجرتها معه قناة "الميادين"، إلى أمور لم يتطرق اليها سابقاً، مثل موقفه من الصهيونية، وأسرار كتابته في هذا الموضوع.

وقال: "أتحدى أن ينكر أحد منهم علاقة الصهيونية بالنازية قبل الحرب العالمية الثانية"، مشيراً الى أن لديه 70 كتاباً لم ينشرها بعد. ولفت الى أن إسرائيل وافقت على طلب فلسطيني بعودة 150 ألف لاجئ فلسطيني من سورية، وأن العمل جار لعودة حواتمة.

ووصف المفاوض صائب عريقات بأنه "ذاكرة المفاوضات" مع إسرائيل، وأن إسرائيل جهدت للضغط على الفلسطينيين "للتخلص" منه لأنه "صار يعرف أكثر مما يجب".

وكرر ثلاث مرات عبارة أن هناك من يحاول قتله والتخلص منه، مكرراً أن الرئيس الراحل ياسر عرفات ذهب بالطريقة نفسها.

وشدد على أن على حركة "فتح" أن "تستنهض ذاتها ونفسها"، وقال إن الشعب الفلسطيني "صبر كثيراً ونال شيئاً صغيراً، ففلسطين في العالم قضية كبرى، وبين العرب قضية عظمى، وفي فلسطين مسألة حياة ووجود".





ممثل يهود اليمن يتبرأ من يهود إسرائيل

أسرة يهودية يمنية

قال ممثل اليهود في اليمن يحيى موسى السالم إن يهود إسرائيل ليسوا إخوتنا، ونحن لسنا صهاينة.
وكان الموقع الالكتروني لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية قد تحدث عن مساع لـتهجير يهود اليمن الى اسرائيل، إلا ان السالم اوضح في مقابلة اذاعية ان يهود اليمن ليسوا صهاينة وان يهود اسرائيل ليسوا اخوتنا.وفي السياق ذاته، نفى السالم أن يكون هناك خطف لفتيات يهوديات من قبل مسلمين، مؤكدا انهن يتزوجن من المسلمين ولا يتم خطفهن .
واضاف السالم انه قام بزيارة العديد من دول العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الا انه لم يجد مكاناً افضل من اليمن للعيش فيه، معرباً عن محبته لوطنه وعزمه البقاء فيه.





بالفيديو.. جنود "الصهاينة" تعتقل فلسطينية مع طفلتها الرضيعة 

الخليج - وكالات:
 اعتقلت قوات الاحتلال الصهيونية يوم أمس الفلسطينية "ريما عليان عوض" وطفلتها الرضيعة من محيط قرية "أم العرايس" أقصى جنوب الضفة الغربية.


وأظهر فيديو تم بثه على شبكة الإنترنت قيام قوات الاحتلال باعتقال الأم الفلسطينية ريما عوض مع طفلتها البالغة من العمر 18 شهراً.


ويظهر خلال الفيديو أن قوات الاحتلال قامت في البداية باعتقال زوج الأم الفلسطينية، وذلك لمحاولته زراعة أرضه في المنطقة المذكورة.


وتبدو إحدى المجندات الصهيونات وهي تتحدث إلى الأم التي رفضت بدورها الانصياع لها، وأجبرتها مع عدد من الجنود الصهاينة بالابتعاد عنها، وبعد ذلك قام جنود اليهود باعتقال ريما وطفلتها قمر، التي لا يتعدى عمرها 18 شهراً.


وكان جنود الاحتلال قد اعتقلوا عددا من الفلسطينيين ومتضامنين أجانب خلال اعتصام نظموه عند أراضي القرية المهددة بالمصادرة.


وقد أفرج الجنود عن كل المعتقلين باستثناء ريما عوض وطفلتها الرضيعة بادعاء اعتدائها على جندي "إسرائيلي"، وسيتم تحويلها إلى المحاكمة.


وتطارد قوات الاحتلال الصهيونية سكان الخرب الفلسطينية الواقعة جنوب مدينة الخليل وتسعى لمنعهم من الزراعة أو البناء في تلك المناطق، التي تعتبرها "مناطق عسكرية مغلقة".


بينما قد قام "الصهاينة" بهدم العديد من المنازل والمنشآت لسكان تلك الخرب، فيما أخطرت مؤخراً سكان 8 خرب بهدمها بالكامل وطردهم من أرضهم بداعي أن الأراضي التي يقيمون فيها “تابعة للدولة”.


ويستخدم "اليهود" الأراضي الواقعة جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية للتدريبات العسكرية التي تقول إن تضاريسها تشبه تضاريس مناطق جنوب لبنان.


وقال الناشط، الذي قام بتحميل الفيديو على شبكة الإنترنت: إن الأم وطفلتها تم اقتيادهما إلى مركز شرطة تابع للاحتلال الإسرائيلي في الخليل، موضحاً أن ضباط الشرطة في ذلك المركز أصروا على أن تقضي الأم مع طفلتها ليلة كاملة في الحجز.
فيديو





سلاح مقابل مخدرات


 اعتقل جهاز الامن الداخلي في اسرائيل "الشاباك" شقيقين من فلسطينيي 48، بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات استشهادية وتفجيرات ضد اهداف اسرائيلية. وكشف خلال التحقيق ان جندياً في الجيش الاسرائيلي وزميلاً له زودا الشقيقين بوسائل قتالية مقابل حصول الجندي وزميله على مخدرات.


وحاولت اجهزة الامن التقليل من خطورة قيام الجندي بسرقة الوسائل القتالية لتزويدها للفلسطينيين المعتقلين، فيما سمحت بنشر تفاصيل عن علاقة الاثنين بجهات معادية داخل غزة واخرى في الخارج، دون الكشف عن هوية هذه الجهات.


وافادت المعلومات ان المتهمين قاما بتصنع عبوات ناسفة كما حاولا تجهيز صواريخ لاطلاقها باتجاه اسرائيل. وقد خطط احدهما لتفجير نفسه في المحطة المركزية في بئر السبع، كما قام بتصنيع العبوات التفجيرية المعروفة باسم "الأكواع" داخل منزله.


ومما جاء في لائحة الاتهام ايضا فان الشقيقين كانا يخططان لتنفيذ عمليات انتحارية في احد القطارات في بئر السبع. كما قام احد الشقيقين بجمع معلومات حول الاهداف المستهدفة وابدى اهتماما في شراء سيارة بهدف تنفيذ اعتداء دهس.





ثلاثة أتراك يعودون لبلادهم عقب نجاتهم من حادث عين أمناس فى الجزائر

أنقرة (أ.ش.أ)

أكدت وزارة الخارجية التركية، أن ثلاثة مواطنين أتراك كانوا يتواجدون فى المنطقة التى شهدت اعتداءات إرهابية فى الجزائر، عادوا إلى تركيا بسلام.

وأوضحت الخارجية التركية فى بيان لها اليوم الاثنين، أن تركيا توجهت بالشكر للجهات الرسمية الجزائرية التى تعاونت مع المجتمع الدولى، من أجل المحافظة على حياة المواطنين الأتراك وحمايتهم من أى مكروه.

وأدان البيان بشدة الاعتداء الإرهابى، الذى نفذه مسلحون على حقل "عين أمناس" لإنتاج الغاز الطبيعى، معربا عن أسف الخارجية التركية بسبب مقتل وجرح عدد من الأشخاص جراء العملية.






أمريكا: مصرع ثلاثة أمريكيين فى عملية احتجاز الرهائن فى الجزائر

أفراد مسلحة متشددة

واشنطن (أ.ف.ب)

أعلنت الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن ثلاثة مواطنين أمريكيين قتلوا خلال عملية احتجاز الرهائن فى موقع "أن أميناس" لإنتاج الغاز جنوب شرق الجزائر فى حين نجا سبعة آخرون.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، فى بيان، إن "مسئولية هذه المأساة تقع على الإرهابيين"، مؤكدة أن الولايات المتحدة "تواصل العمل فى شكل واسع مع الجزائر لمعرفة" تفاصيل هذا "الهجوم الإرهابى فى شكل أفضل".





توقيف مهندس لبناني بتهمة التجسّس لإسرائيل منذ 22 عاماً


يو بي آي - بيروت:
 أصدر قاضي التحقيق العسكري في لبنان، اليوم الاثنين، مذكرة توقيف وجاهية، بحق مهندس لبناني الجنسية؛ بتهمة التجسّس لصالح إسرائيل منذ 22عاماً.

واتهم القاضي عماد الزين، المهندس الذي لم يكشف عن اسمه، بموجب مواد تصل عقوبتها إلى حد الإعدام بـ"جرم التعامل مع مخابرات العدو الإسرائيلي، والاجتماع بضباطه في عدة دول أجنبية، وتزويده بمعلومات عن المواقع العسكرية لكل من: الجيش اللبناني، والجيش السوري، والمقاومة الوطنية، وعن منازل عدد من القادة في المقاومة".

ومن بين المنازل التي راقبها المتهم لصالح إسرائيل، منزل الأمين السابق لحزب الله، السيّد عباس الموسوي، الذي قتل عام 1992، عندما قصفت طائرة حربية إسرائيلية سيارته في جنوب لبنان.

كما راقب منزل الأمين العام الأسبق لحزب الله، الشيخ صبحي الطفيلي، وأحد قادة الحزب الشيخ محمد يزبك، في منطقة البقاع شرق لبنان.

واتُهم بـ"إعطاء معلومات عن مؤسسات خاصة وعامة، تعرّضت للقصف والعدوان، خلال حرب يوليو (الإسرائيلية على لبنان عام 2006)".

وأشار القاضي الزين إلى أن المتهم، وهو متعاقد مع دوائر الدولة، حائز على جواز فلسطيني مزوّر، "كان يدخل بموجبه إلى الأراضي المحتلة، ويلتقي العدو في إسرائيل، وقد تعامل معه منذ نحو اثنين وعشرين عاماً، مقابل مبالغ مالية ضخمة". 





30 قتيلا في تفجير انتحاري لمقر الشبيحة بحماة 


لقي ما لا يقل عن ثلاثين شخصا مصرعهم مساء الاثنين في التفجير الانتحاري الذي استهدف مبنى يضم عناصر من اللجان الشعبية الموالية للنظام السوري في بلدة السلمية في محافظة حماة بوسط سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان "قتل ما لا يقل عن 30 شخصا اثر تفجير رجل سيارة مفخخة أمام مقر للجان الشعبية المسلحة الموالية للنظام في معمل السجاد القديم في منطقة السلمية في ريف حماة الشرقي".
ونقل عن مصادر طبية "وجود قتلى مدنيين"، مشيرةً إلى أن "عدد الوفيات قد يصل إلى خمسين وان هناك عشرات الجرحى بعضهم بحالة خطرة".





تقارير اعلامية مؤكدة تفيد بوجودهم
الكويت تسعى لاسترداد جثامين«13»كويتي قتلهم النظام السوري



أكد مصدر في لبنان وثيق الصلة بالحكومة السورية أن هناك جثث 13 مواطنا كويتيا في سورية ونفى المصدر علمه بوجود أسماء، لكنه تحدث عن مفاوضات بين جهات كويتية والنظام السوري لاسترداد جثامينهم.

ومن الجدير بالذكر أن تقارير إعلامية كويتية قد تحدثت من قبل عن عبور عشرات المواطنين الكويتيين للحدود التركية نحو سوريا للمشاركة في عمليات «الجهاد» إلى جانب «الجيش السوري الحر» ضد قوات نظام بشار الأسد. 

وقالت مصادر مقربة من المواطنين أن مكاتب الجيش السوري الحر تستقبلهم إلى جانب جماعات كبيرة من السعوديين والجزائريين والباكستانيين، ويتم تسليمهم هويات سورية تحسباً لأي طارئ، ومن ثم يتم تسليحهم ويوزعون على فرق في شتى المحافظات وأكدت المصادر أن عددا من المواطنين لم يُسمح لهم بالدخول لأنهم دون الـ 18 عاماً.

وكشفوا أيضاً أن الجيش السوري الحر رفض مشاركة عدد من الشباب الكويتي في القتال بسبب صغر سنهم إذ أن أعمارهم لم تتعد الـ 18 عاماً وان هؤلاء عادوا مؤخراً إلى الكويت.






المرصد السورى: مقتل نحو 120 سوريا فى أنحاء متفرقة اليوم
الثلاثاء، 22 يناير 2013 - 01:08
 
بشار الأسد

(د.ب.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن نحو 120 سوريا قتلوا الاثنين، فى أنحاء متفرقة من البلاد.

وقال المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له، فى بيان وصل إلى وكالة الأنباء الألمانية أمس "ارتفع إلى 80 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف: "قتل مالا يقل عن 36 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات فى عدة محافظات سورية".

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.





تشكيل قوة عسكرية موازية للجيش السورى للمساعدة فى خوض حرب الشوارع

الجيش النظامى السورى

بيروت (ا ف ب)

أنشأ النظام السورى قوة عسكرية موازية للجيش السورى مؤلفة من مدنيين مسلحين لمساعدة قوات النظام على خوض حرب تزداد صعوبة على الأرض مع المجموعات المقاتلة المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن فى اتصال هاتفى "إن الجيش السورى غير مدرب على خوض حرب عصابات، لذلك قرر النظام إنشاء جيش الدفاع الوطنى".

وأضاف أن جيش الدفاع الوطنى سيضم اللجان الشعبية الموالية للنظام والمؤلفة من مدنيين والتى نشأت مع تطور النزاع إلى العسكرة بهدف حماية الأحياء من هجمات المقاتلين المعارضين، إنما مع توسيعها وفى ظل هيكلية جديدة وتدريب أفضل، مشيرا إلى أن معظم المقاتلين فى جيش الدفاع الوطنى هم من أعضاء حزب البعث أو مؤيديه، وهم "رجال ونساء من كل الطوائف".

وكانت قناة "روسيا اليوم" ذكرت على موقعها الإلكترونى باللغة العربية الجمعة نقلا عن مصدر سورى مطلع فى دمشق "إن السلطات السورية تتجه لإنشاء ما يمكن تسميته بـ"جيش الدفاع الوطنى" كرديف للقوات النظامية التى تتفرغ للمهام القتالية".

وقال المصدر إن هذا الجيش سيتشكل "من عناصر مدنية أدت الخدمة العسكرية إلى جانب أفراد اللجان الشعبية التى تشكلت تلقائيا مع تطور النزاع القائم فى سوريا"، مشيرا إلى أن أفراد "جيش الدفاع الوطنى سيتقاضون رواتب شهرية، وسيكون لهم زى موحد"، متوقعا أن يبلغ عددهم حوالى العشرة آلاف من مختلف محافظات البلاد.

وكان قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفرى أعلن فى سبتمبر أن بلاده تقدم "نصائح وآراء" إلى دمشق و"تفيدها من الخبرة الإيرانية".






موسكو ترسل طائرتين إلى بيروت لإجلاء رعايا روس من سوريا

موسكو (د.ب.أ)


قالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ الروسية اليوم الاثنين، إن الوزارة سوف ترسل طائرتين لإجلاء رعايا روس من سوريا غدا الثلاثاء.

وذكرت إرينا روسيوس: "بناء على تعليمات من الحكومة الروسية، سوف ترسل وزارة الطوارئ طائرتين، إليوشن اى ال -76 وياك -42، إلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى يتمكن الروس من مغادرة سورية" بحسب وكالة ريا نوفوستى الروسية للأنباء. ويمكن للطائرتين أن تقل نحو 100 راكب معا.






أوباما يؤدي اليمين الدستورية أمام مئات الآلاف من محبيه
في مراسم لم تستغرق أكثر من دقيقة وخطاب دام 20 دقيقة فقط

 

واشنطن - فرانس برس

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين إلى العمل لتعزيز الحقوق والحريات في الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما أدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية أمام مئات آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في قلب واشنطن.

وفي خطاب استمر 20 دقيقة أمام منصة وضعت على درج مبنى الكابيتول، استشهد أوباما بنص إعلان استقلال الولايات المتحدة، داعياً إلى "مواصلة ما قام به الرواد" المؤسسون.


اوباما استشهد بنص اعلان استقلال الولايات المتحدة امام مئات الاف الاشخاص في قلب واشنطن

وقال "لن تنتهي رحلتنا ما دام نساؤنا وأمهاتنا وبناتنا عاجزات عن كسب عيشهن كما تستحق جهودهن. لن تنتهي رحلتنا ما دام إخواننا وأخواتنا المثليون لا يعاملون بحسب القانون أسوة بالجميع".

وأضاف "لن تنتهي رحلتنا ما دمنا لم نجد سبيلاً أفضل لاستقبال المهاجرين المفعمين بالأمل، والذين ينظرون إلى الولايات المتحدة كبلد الممكن (...) لن تنتهي رحلتنا حتى يعلم أطفالنا (...) أنهم محميون من الشر"، مشيراً إلى مدينة نيوتاون التي شهدت مجزرة أودت بتلاميذ في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وتابع أوباما "علينا الآن أن نتخذ قرارات ولا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأي تأخير"، في إشارة إلى وجوب تعاونه في مستهل ولايته الثانية، كما في نهاية ولايته الأولى، مع كونغرس يهيمن عليه جزئياً خصومه الجمهوريون.

وفي خطابه، تعهد أوباما أيضا أن تتحرك الولايات المتحدة حيال "خطر التبدل المناخي، مع إدراكنا أن عدم القيام بذلك سيشكل خيانة بحق أطفالنا والأجيال المقبلة".

وأكد أن إدارته ستحافظ على "تحالفات قوية" في كل أنحاء العالم، معتبراً أن "البلد الأقوى له مصلحة في عالم يعيش بسلام"، واعداً بـ"دعم الديمقراطية من آسيا إلى إفريقيا ومن الأمريكتين إلى الشرق الأوسط".

وقبل دقائق من إلقاء خطابه، أدى أوباما اليمين الدستورية لولاية ثانية من أربعة أعوام على رأس الولايات المتحدة.

وكرر أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس "أنا باراك حسين أوباما أقسم بأن أخلص في أداء مهامي رئيساً للولايات المتحدة، وأن أبذل كل ما بوسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

وجرت مراسم أولى مقتضبة وخاصة لم تستغرق سوى أقل من دقيقة الأحد في البيت الأبيض، إذ إن ظهر العشرين من يناير/كانون الثاني هو الموعد الرسمي لبدء الولاية الرئاسية. لكن التقليد ينص على أنه إذا صادف هذا التاريخ يوم أحد أن تتم الاحتفالات الرسمية في اليوم التالي.

ورفع أوباما اليد اليمنى ووضع اليسرى على كتابين: الأول لإبراهام لينكولن منقذ الوحدة الأمريكية ومحرر العبيد، والثاني لمارتن لوثر كينغ الذي يصادف الاثنين يومه الوطني في الولايات المتحدة.

وشارك نحو مليوني شخص في الاحتفال الأول لتنصيب أوباما قبل أربع سنوات. وهذا العام، عول المنظمون على ما يصل إلى 800 ألف شخص.

وأكد أوباما الأحد خلال حفل استقبال "اعلموا أن ما نحتفل به ليس الانتخاب أو أداء اليمين لرئيس، ما نقوم به هو الاحتفال بكل منا وبهذا البلد الرائع الذي هو بلدنا".

وتولى أوباما مهامه في يناير/كانون الثاني 2009 خلال أسوأ أزمة اقتصادية منذ الثلاثينيات.

وإذا كان الرئيس يحافظ على نسبة تأييد شعبي تبلغ 51% بحسب تحقيق لنيويورك تايمز، فإن مواطنيه يبدون تشددا أكبر في الحكم على إدارته للملف الاقتصادي.
فيديو





فيديو / زلة لسان بايدن تكشف طمعه في رئاسة الولايات المتحدة

جو بايدن
واشنطن/
فيما يبدو أنها زلة لسان قال جو بايدن نائب الرئيس الأميركي قبل ساعات من تنصيبه وتنصيب الرئيس الأميركي باراك أوباما، أنا فخور بأن أصبح رئيسا للولايات المتحدة"، وفي قاعة للاحتفال خاصة بولاية أيوا في واشنطن ضج الحضور بالضحك، ثم صفقوا. 

وعلى الرغم من أن عمر بايدن سيكون قد قارب 74 عاما في الانتخابات القادمة عام 2016، فقد ألمح إلى تفكيره في الترشح للرئاسة، ولم يكن ظهور بايدن في قاعة فيرست إن ذا نيشن في واشنطن مفاجئا، فقد كانت أيوا من الولايات الحاسمة في انتصار فريق أوباما وبايدن على مت رومني المرشح الجمهوري ونائبه بول ريان في الانتخابات التي أجريت في السادس من نوفمبر.

ولأن أيوا ساحة مبكرة للمعركة الانتخابية في مرحلتها الأولية التي تحدد مرشحي الحزبين الكبيرين للرئاسة، فأي حفل كبير يقيمه مسؤولو الولاية سيجتذب على الأقل منافسا أو اثنين على الرئاسة عام2016.
فيديو






مراهق يقتل«5»أشخاص ببندقية هجومية في نيو مكسيكو الأمريكية




وجهت السلطات الأمريكية اتهامات لصبي عمره 15 عاما, بإطلاق النار وقتل خمسة أشخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع في منزل بولاية نيو مكسيكو.وقالت الشرطة, إن المراهق قتل ثلاثة أطفال، بنتان وصبي، وكذلك امرأة ورجل, ووفقا لمحطة “ألبوكيرك” التلفزيونية “كيه.أو.بي. 4″ فإن المراهق استخدم بندقية هجومية نصف آلية من طراز (أيه. أر-15).






مسئول إيرانى: طهران ربما توقف المحادثات النووية مع الغرب

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

طهران (د ب أ)

قال نائب رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامى فى إيران (البرلمان) منصور حقيقت بور، إن بلاده قد تعلق المحادثات النووية مع الغرب بسبب ما وصفه بنية الدول الغربية إطالة أمد المفاوضات.

وذكر المسئول الإيرانى فى تصريحات أوردتها وكالة "مهر" الإيرانية اليوم الاثنين، أن ممثلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو الغرب مسار إطالة أمد المحادثات كسلاح قبل الانتخابات الرئاسية فى إيران، فإن طهران ربما تعلق المفاوضات النووية لعامين أو ثلاثة. 

وأعرب المسئول عن اعتقاده بأن الدول الغربية التى تمتلك ترسانة ضخمة من الأسلحة النووية، غير جديرة بالتعبير عن آرائها حول البرامج النووية السلمية للدول الأخرى كما أنه لا يحق لدبلوماسيى الغرب التعليق على المسألة النووية الإيرانية، حيث إن طهران مسئولة فقط أمام المنظمات الدولية.





مبيعات الأسلحة الروسية تسجل رقما قياسيا في 2012

 

موسكو - أ. ف. ب:

بلغت قيمة صادرات التجهيزات العسكرية لروسيا، ثاني مزود للاسلحة في العالم، مستوى قياسيا من 15,2 مليار دولار في 2012، كما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مسؤول كبير الاثنين.

واوضح الكسندر فومين مدير الجهاز الفدرالي للتعاون العسكري التقني ان هذا الرقم الذي سيخضع ايضا للتدقيق في نهاية يناير-بداية فبراير، يتجاوز اهداف الحكومة بواقع 12 بالمئة.

ويمثل من جهة اخرى نموا بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالعام 2011 الذي سلمت موسكو خلاله اسلحة بقيمة 13,2 مليار دولار، وروسيا ثاني مزود للاسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة، سجلت اكثر من ضعف مبيعاتها الى الخارج مقارنة مع بداية سنوات الالفين.

وتعد الدولة بين اكبر زبائنها كلا من الهند والصين. ولا تزال تبيع تجهيزات الى سوريا، لكنها تؤكد انها بصورة اساسية انظمة مضادات جوية وليس اسلحة بالمعنى الدقيق للكلمة.

واوضح فومين ان افغانستان وغانا وتنزانيا وسلطنة عمان بين الزبائن الجدد للصناعة العسكرية الروسية في 2012، وفي ديسمبر، رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمستوى القياسي الذي بلغته الصادرات العسكرية، واعلن ان العقود الجديدة الموقعة في 2012 (لشحنات لاحقة محتملة) تمثل ايضا، مثل الشحنات، اكثر من 15 مليار دولار.

وفي نهاية ديسمبر اغتنم بوتين زيارته الرسمية الى الهند، اول مستورد عالمي، لتوقيع اتفاقات بمليارات الدولارات تتناول خصوصا مروحيات وطائرات حربية.





لأول مرة ملك بلجيكا يقدم الشكر للمركز الإسلامى ببروكسل لدوره التنويرى


 الإسلامى والثقافى ببروكسل

فى سابقة هى الأولى من نوعها بعث الملك البير الثانى، ملك بلجيكا برسالة تهنئة لمدير المركز الإسلامى والثقافى بالعاصمة البلجيكية بروكسل الدكتور جمال صالح مؤمنة، بمناسبة العام الميلادى الجديد، مؤكداً خلالها على شكره وامتنانه لنشاط المركز الإسلامى المتنوع.

وقدم الملك البير الثانى، ملك بلجيكا الشكر للمركز الإسلامى العالمى ببروكسل لدوره التنويرى، الذى يرتكز فى المقام الأول على نشر الإسلام الوسطى المعتدل والبعد عن المغالاة والتشدد فى التعاطى مع القضايا التى تخص الجالية الإسلامية فى بلجيكا.

وتعد رسالة ملك بلجيكا هى ترجمة واضحة وصريحة لموقف المركز الإسلامى والثقافى المعتدل والوسطى فى تعاطيه لقضايا الشأن الإسلامى، خلال عام 2012 مثل نهجه الوطنى والعقلانى فى التعاطى مع الفيلم المسىء وهو الموقف الذى ثمنه وقدره كثيراً السفير الأمريكى لدى بروكسل.





باكستان تعتقل خمسة جواسيس للهند قرب مدينة لاهور شرقاً

الشرطة الباكستانية

إسلام آباد (أ ش أ)

اعتقلت أجهزة الأمن الباكستانية، خمسة جواسيس للهند خلال عملية قامت بها فى منطقة بمدينة لاهور قريبة من الحدود الهندية. وأوضحت قناة "أيه ار واى" المحلية اليوم، أن الجواسيس المعتقلين بينهم 4 هنود وباكستانى.

وقالت، إن أجهزة الأمن قامت بتلك العملية بناء على إخبارية تلقتها بشأن وجود جواسيس فى مدرسة فى منطقة باركى وهناك ألقت القبض على 3 منهم وباستجوابهم أدلوا بمعلومات أدت إلى اعتقال جاسوسين آخرين فى منطقة أخرى قريبة.

ونقلت القناة عن مصادرها أنه خلال التحقيقات الأولية، كشف المتهمون عن أنهم يتقربون من الجنود الباكستانيين ويعرفون منهم خططهم المقبلة ثم ينقلون تلك المعلومات عبر الحدود.

وتم نقل المتهمين إلى جهة مجهولة ولا يزال التحقيق مستمرا معهم.





ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات جاكرتا إلى 26 شخصا

فيضانات جاكرتا

جاكرتا (د ب أ)

قالت الشرطة فى إندونيسيا اليوم الاثنين، إن الفيضانات الواسعة التى ضربت جاكرتا الأسبوع الماضى، أسفرت عن وفاة 26 شخصا، وقد نجمت معظم حالات الوفاة من الصعق بالكهرباء والغرق.

وبلغت الفيضانات ذروتها الخميس الماضى فى أعقاب أيام من الأمطار الغزيرة، وهو ما أدى إلى إصابة حركة الحياة فى العاصمة الإندونيسية بنوع من الشلل.

وانحسرت المياه فى أجزاء كثيرة من المدينة الضخمة التى يقطنها أكثر من عشرة ملايين نسمة، فى حين لا تزال بعض المناطق غارقة فى المياه.

ويذكر أن جاكرتا التى يقع 40% من مساحتها تحت مستوى سطح البحر، عرضة للفيضانات فى موسم الأمطار، وما يزيد الأمر سوءا هو انسداد الأنهار والمجارى ومصارف الأمطار فضلا عن التخطيط السيئ للمدينة.

وتسببت فيضانات عنيفة فى عام 2007 فى وفاة 57 شخصا، وأجبرت أكثر من 420 ألفا آخرين على مغادرة منازلهم فى العاصمة.





آلاف الألبانيين فى صربيا يحتجون على إزالة نصب تذكارى لمقاتلين من بلادهم

مظاهرات بصربيا 
بلجراد ( أ.ش.أ)


تظاهر آلاف الألبانيين العرقيين فى صربيا، احتجاجاً على قيام الشرطة بإزالة نصب تذكارى لمقاتلين ألبانيين فى مدينة بريسيفو الواقعة جنوب صربيا أمس الأحد.

وذكرت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية التى أوردت النبأ، أمس الاثنين، أن حوالى 2000 ألبانى شاركوا فى هذه الاحتجاجات، ورفعوا أعلاماً ولافتات تطالب بالتوقف عن أعمال التمييز وتحث أوروبا على ضرورة مراقبة الأوضاع.

وتصف الحكومة الصربية المقاتلين المدرجة أسماؤهم بالنصب التذكارى بأنهم "إرهابيون"، ولكن الألبانيين العرقيين يصفونهم بأنهم "أبطال كانوا يدافعون عن بلادهم".

كانت عشرات المقابر لصربيين فى كوسوفا المجاورة قد تعرضت لأضرار، ووفقا لتقارير فإن ذلك يعد بمثابة إجراء انتقامى.






بلجيكا تنذر شركة قطارات إيطالية فائقة السرعة.. الإصلاح أو فسخ العقد

بروكسل: د ب أ

أبلغت شركة السكك الحديدية في بلجيكا الشركة الايطالية الصانعة للقطارات الجديدة فائقة السرعة التي تعمل بين بروكسل وأمستردام بأن أمامها ثلاثة شهور لحل المشاكل الفنية التي تعاني منها القطارات وإلا سوف تفسخ العقد.

كانت قطارات" فايرا" تكتنفها الاعطال الفنية والتأخيرات منذ قيامها بأول رحلة لها الشهر الماضي وجرى وقفهاعن الخدمة في كل من بلجيكا وهولندا. وقالت شركة "إن إم بي إس" التي تتولى تشغيل القطارات في بلجيكا وشبكة إن إس الهولندية للسكة الحديد إنهما تحملان شركة "أنسالدوبريدا" الايطالية الصانعة للقطارات المسؤولية عن الاضرار التي تعاني منها القطارات على مدار الاسبوع الماضي حيث تسبب الطقس البارد على ما يبدو في تعطل الابواب وسقوط أجزاء بالكامل من القطار.

كما قررت هولندا ، التي استلمت تسعة من 16 قطارا من نوع فايرا طلبت شراءها ، وقف استلام القطارات الباقية . أما بلجيكا فقد اشترت ثلاثة قطارات بتكلفة قدرها 20 مليون يورو (6ر26 مليون دولار) للقطار الواحد. وكان الهدف من استخدام هذ القطار فائق السرعة الذي تبلغ سرعته 250 كيلومترا في الساعة خفض زمن الرحلة بين العاصمتين بنحو ساعة. وتقرر إعادة القطارات القديمة للعمل على هذا الخط.





من بين 80 دولة سويسرا أفضل مكان لمواليد 2013
حسب نتائج دراسة شملت ثمانين دولة واعتمدت على مجموعة من المعايير



في مطلع كل عام تنشر العديد من المؤسسات نتائج دراساتها المختلفة عن أفضل دولة في العالم للحياة، أو أفضل دولة لقضاء الإجازة أو للتسوق، إلى آخر قوائم أفعال التفضيل.

أما أحدث الدراسات التي صدرت فهي عن أفضل دولة في العالم لأن يطل فيها المواليد الجدد على الحياة. اعتمدت الدراسة، التي أصدرتها مؤسسة "وحدة المخابرات الاقتصادية" المرتبطة بمجلة "ذي ايكونوميست".

وذكرت صحيفة "القبس" أن الدراسة شملت ثمانين دولة، على مجموعة من العوامل مثل معدل العمر، الحرية السياسية، متانة الروابط العائلية، العلاقات الاجتماعية، ضمانات العمل، السلامة والأمان الشخصي، المساواة بين الجنسين، مستوى المعيشة، وغير ذلك.

ووفقاً للقائمة الجديدة فسويسرا تحتل المركز الأول بالنسبة للمواليد الذين سيطلون على الحياة فيها خلال العام الحالي، باعتبار انهم سيكونون أوفر حظاً من مواليد الدول الأخرى، أكثر سعادة وأحسن صحة وأفضل مستقبل أيضاً.

وجاءت في المركز الثاني أستراليا، تبعتها النرويج، فالسويد، ثم الدانمرك وسنغافورة ونيوزيلندا وهولندا وكندا، ثم هونغ كونغ.

أما الولايات المتحدة فقد تقاسمت مع ألمانيا المركز السادس عشر. يقول الخبراء في تفسير هبوط الولايات المتحدة من قائمة أفضل عشر دول، كما كانت قبل سنوات، إنه الدين العام الذي ورثه الجيل، الذي سيولد هذا العام من الجيل الحالي والجيل الذي سبقه.





قرية بريطانية تقدم دعوى بسبب الرائحة الكريهة في القرية

 
مصنع للسماد
لندن/
 قدم سكان قرية بمقاطعة أوكسفوردشاير البريطانية، دعوى قضائية ضد مصنع للسماد اتهموه بالتسبب في انتشار رائحة كريهة في أجواء قريتهم.

وطلبت 40 أسرة من سكان قرية آردلي من محامين اتخاذ إجراءات قضائية، ضد شركة أغريفيرت للأسمدة، والتي كانت افتتحت فرعاً لها في القرية عام 2010، وذكرت مصادر صحفية أن الأسر ادعت بأن الرائحة كريهة جداً إلى درجة جعلتهم يعسكرون في منازلهم، في حين امتنعت الشركة، التي تقوم بإعادة تدوير 40% من المخلفات الغذائية في مقاطعة أوكسفوردشاير، عن التعليق. 

وقال مالكوم هيتون، الذي يعيش في قرية آردلي منذ 20 عاماً، وأحد المشاركين في الإجراء القضائي ضد الشركة، إن الرائحة يمكن وصفها بأنها أسوأ من رائحة الكرنب المعفّن، ورهيبة إلى درجة تجعلنا لا نخرج من منازلنا ونشعر بالمرض فعلاً.

واضاف هيتون أن البقاء في المنازل لا يقي من الرائحة الكريهة في حال كانت هناك ريح قوية، ولذلك نعتقد أن الإجراءات القانونية ضد الشركة ضرورية 
لإجبارها على اتخاذ خطوات لمنع وقوع المزيد من هذه المشاكل في المستقبل.






30 مليون حالة إصابة بالبرد والانفلونزا سنويا في روسيا 

موسكو: واس

قال الدكتور جينادي أونيشنيكو كبير أطباء الصحة العامة الروسية , إن نحو 30 مليون شخص في روسيا أي نحو21 في المائة من عدد السكان, يصابون بالالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي وبالانفلونزا سنويا.

واضاف اونيشنيكو في تصريح لإذاعة "ايهو موسكفي" إن ما يصل إلى 30 مليون شخص يصابون سنويا بالعدوى في الجهاز التنفسي العلوي وبالانفلونزا كل عام في روسيا, ووصف الانفلونزا بأنها مازالت الفيروس الأشد خطرا.





تعداد سكان بكين يصل إلى 20.69 مليون نسمة 

بكين: واس

بلغ عدد السكان الدائمين في العاصمة الصينية بكين 69ر20 مليون نسمة بحلول نهاية العام الماضي، مسجلا معدل نمو منخفض بلغ 5ر2 في المائة، وفقا لتقرير لمكتب بكين للاحصاءات اليوم.

وأوضح التقرير أن عدد السكان الدائمين للعاصمة الصينية زاد بمقدار 507 آلاف نسمة على أساس سنوي منذ نهاية عام 2011م وحتى نهاية العام الماضي.

وقال التقرير إن بكين يوجد فبها حوالي 7.74 مليون نسمة من السكان غير الأصليين الذي استقروا في المدينة لأكثر من ستة أشهر, وقد زاد تعدادهم بمقدار 316 ألف نسمة منذ نهاية 2011م.

وأوضح شيا تشين فانغ نائب رئيس المكتب إن معدل النمو المنخفض هذا العام يرجع جزئيا إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في المدينة والذي وصل إلى 7.7 في المائة العام الماضي.

وشهد تعداد السكان في بكين اتجاها منخفضا في النمو منذ 2011م، وقال الخبراء إن الزيادة السكانية كانت عاملا وراء العديد من المشكلات التي واجهت المدن الصينية، منها الزحام المروري وارتفاع اسعار المنازل.






استطلاع: نصف الكوريين الجنوبيين يعتبرون أنفسهم فقراء 


سول:د ب أ

أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم أن أكثر من نصف الكوريين الجنوبيين يعتقدون أنهم ينتمون إلى شريحة ذوي الدخل المنخفض، مما يمثل على ما يبدو تراجعا في دخلهم بسبب الركود الاقتصادي الذي طال أمده.

وكشف المسح الوطني الذي أجراه المعهد الكوري للشؤون الصحية والاجتماعية على ألف شخص أن 5ر50 في المئة قالوا إن دخلهم يقل عن متوسط دخل الفرد في البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة انباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وقال 9ر36 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم ينتمون إلى شريحة ذوي الدخل المتوسط، فيما يعتقد 5ر10 في المئة فقط أنهم ينتمون إلى الفئة عالية الدخل.





بالصور| غرق سيارة “رولز رويس غوست” في فيضانات اندونيسيا

سنيار: أدت الفيضانات التي اجتاحت اندونيسيا مؤخرا إلى غرق سيارة من نوع “رولر رويس غوست”، حيث غمرتها المياه إلى المنتصف وتسربت إلى داخل السيارة التي يبلغ سعرها أكثر من مليون درهم، وتظهر الصور عددا من الأشخاص وهم يحاولون دفعها وإبعادها عن أماكن تجمع المياه.
وكانت الفيضانات التي تجتاح إندونيسيا منذ بضعة أيام قد تسببت بنزوح أكثر من 10 آلاف شخص، وبشل الحركة المرورية، وذكرت صحيفة “جاكرتا بوست” أن نحو 10 آلاف شخص يعيشون في ملاجئ بسبب الأمطار الغزيرة التي بلغ ارتفاعها في بعض الأماكن 3 أمتار.













بيع سيارة كان يملكها بوش الابن بـ300 ألف دولار
تعمل بنظام الدفع الرباعي وهي من طراز عام 2009


بيعت سيارة كان يمتلكها الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في مزرعته بتكساس بمبلغ 300 ألف دولار في مزاد، بعد أن تبرع بها لحساب جمعية خيرية تخدم أسر أفراد الجيش الأمريكي.

وبيعت السيارة، وهي من نوع فورد اف-150 كنج رانش سوبر كرو، وتعمل بنظام الدفع الرباعي طراز عام 2009، في صالة مزادات باريت ــ جاكسون لبيع السيارات في سكوتسديل بولاية أريزونا. ولم تكشف صالة المزادات النقاب عن هوية المشتري.

وكان بوش الابن وزوجته لورا بوش يستخدمان هذه السيارة في مزرعتهما بكروفورد بولاية تكساس، حيث كانا يلتقيان بين الحين والآخر مع أصدقائهما وأفراد الأسرة والشخصيات العامة الزائرة.



وقال بوش في بيان نقلته "البيان" الإماراتية: "لم أقد سيارة في الشارع منذ سنوات عدة، إلا أنني كنت أقود هذه السيارة في مزرعتي".

وحملت اللوحة اليمنى لكابينة القيادة في الشاحنة توقيع الرئيس السابق. وتسلم المشتري أيضاً شريط فيديو يتضمن لقطات لبوش وهو يوقع على لوحة الكابينة.

ويضم الفيديو أيضاً لقطات لبوش وهو يقود السيارة في مزرعته التي تبعد مسافة 190 كيلومتراً تقريباً عن منزله في دالاس. 

وخصصت إيرادات البيع بالمزاد لمؤسسة (فيشر هاوس)، وهي جمعية خيرية تقدم مشروعات إسكان مجانية لأسر أفراد الجيش ممن يتلقون العلاج الطبي.





وزير التعليم ومديرة المتحف الوطني يتبادلان القُبْلات في المصعد
كاميرا تكشف فضيحة مسؤولين إيرانيين بوضع مخل بالآداب



تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران بكثافة، في اليومين الماضيين، شريطاً يظهر مسؤولَيْن حكومييْن رفيعي المستوى، وهما في وضعٍ مخلٍّ بالآداب.


ووفقاً لجريدة الأنباء الكويتية، فإن وسائل إعلام إيرانية، قالت إن بطلَيْ الفضيحة هما وزير التعليم العالي كامران دانشجو ومديرة المتحف الوطني أزادة أردكاني.


ورصدت كاميرا خفية الشخصيتيْن المعروفتيْن في الأوساط السياسية والاجتماعية الإيرانية في أحد المصاعد وهما يتبادلان القُبْلات، وفي لقطاتٍ من الشريط يظهر الوزير ومديرة المتحف، وهما يتعمّدان الخروج والدخول من وإلى المصعد أكثر من مرة لمتابعة فعلتهما.





كندا تفحص تقارير بشأن ضلوع متشدد كندي في أزمة الرهائن بالجزائر



قالت وزارة الشؤون الخارجية الكندية يوم الإثنين إن كندا تسعى للحصول على المزيد من التفاصيل بشأن تقارير أفادت بأن كنديا ضالع في أزمة الرهائن يالجزائر.

وقال متحدث باسم الوزارة إن كندا على اتصال وثيق بالسلطات في الجزائر بعد أزمة احتجاز رهائن في منشأة للغاز بالقرب من الحدود الجزائرية الليبية الأسبوع الماضي. وأدان المتحدث الحادث الذي وصفه بأنه "بائس وجبان."

وكان مصدر أمني جزائري قال لرويترز في الجزائر إن وثائق عثر عليها على جثتي متشددين أوضحت أنهم كنديان لكن أوتاوا أشارت إلى احتمال تورط كندي واحد.

وقال المتحدث "ندعم حكومة الجزائر‭‭‬‬ في قتالها الحالي للقوى الإرهابية وسنظل نعمل مع الجزائريين ودول أخرى بشمال افريقيا لمنع قوى التشدد."

وقتل 80 شخصا على الأقل في أزمة الاحتجاز والتي تحولت إلى العنف عندما فتح جيش الجزائر النار وقال إن المقاتلين كانوا يحاولون خطف المحتجزين.

وقال ناجون من الأزمة إن القوات الجزائرية فجرت العديد من الشاحنات في موكب كان ينقل رهائن ومحتجزيهم.





سجق بلحم الحمير وبرغر بلحم الخيول في بريطانيا
%50 من الأطعمة بمطاعم الوجبات السريعة لا تصف بدقة مكوناتهاا


أظهر تحقيق أجري في بريطانيا، أن نسبة كبيرة من "سجق السلامي" الذي يُباع في بريطانيا، تحتوي على كميات من لحم الحمير، وفق ما ذكرته "الاتحاد" الإماراتية عن صحيفة بريطانية. 

وأشار المصدر إلى أن هذا الكشف، يأتي بعد أيام على إماطة اللثام عن أن منتجات من لحم البقر التي تُباع في بعض المحال التجارية المعروفة، تحتوي على كميات من لحم الخيل. 

واعتبر السياسيون البريطانيون لحم الحمير الفضيحة الجديدة التي ستضرب قطاع الصناعات الغذائية في بريطانيا. 

وأكدت الصحيفة أنه تبين أيضاً أن كميات لحم الخيل الموجودة في لحوم البرغر المجمّدة يمكن أن تكون حشوة مصطنعة تشكل الجزء الأكبر في اللحوم التي تبيعها المخازن بأسعار رخيصة، وأن ما يصل إلى نصف المكونات الغذائية في الوجبات الجاهزة قد تكون مصطنعة أيضاً. 

واعترفت وكالة المعايير الغذائية البريطانية، بأنها لا تقوم بإجراء اختبارات روتينية للمواد الغذائية، بذريعة أن المنتجات الغذائية التي تحتوي على لحم الخيل لا تشكل خطراً على الصحة العامة.

يذكر أن موظفين من دائرة المعايير التجارية في بلدية مقاطعة لانكشاير، وجدوا في وقت سابق من هذا الشهر أن 50% من الأطعمة التي يبيعها الكثير من مطاعم الوجبات السريعة لا تصف بدقة مكونات هذه الأطعمة.





يحاول تهشيم وجهه بعد جرعة من حبوب الهلوسة

 

لندن - ي.ب.آ:

يصارع شاب بريطاني الموت بعدما تناول كمية من حبوب الهلوسة التي لم تناسب جسمه ودفعته إلى حالة تشبه الجنون لدرجة أنه حاول تهشيم وجهه بالكامل.

وأفادت صحيفة "صن" البريطانية ان توم بيلمونت (20 سنة) من بريستول البريطانية هشم وجهه وأخذ يتصرف بطريقة جنونية رافضاً اقتراب أي شخص منه بعدما تعاطي حبوبا مثيرة للهلوسة.

وأشارت إلى ان رفاق الشاب شعروا بالذعر بسبب تصرفاته الغريبة خصوصاً وأن الدماء كانت تعلو وجهه فاتصلوا بالطوارئ، فهرعت الشرطة وفريق إسعاف إلى المكان وكبلوه ونقلوه إلى المستشفى بالرغم من أنهم ما كانوا يتوقعون نجاته، وأدخل الشاب إلى غرفة العناية الفائقة، ووصل إلى آلة تساعده على التنفس، حيث شخصت حالته بأنها تفاعل سلبي مع حبوب الهلوسة.





دراسة: الهزات الارتجاجية للجسم قد تفيد المسنين



مجلة نبض – رويترز : 

قالت دراسة اسبانية انه حين يتعذر على المسنين اداء تدريبات رياضية فمجرد الوقوف على سطح يصدر اهتزازات ارتجاجية قد يفيد صحتهم ويجعلهم أكثر سرعة ونشاطا.والاسلوب المستخدم في الدراسة التي نشرت في دورية ماتوريتاس يتلخص في الوقوف على سطح يرسل اهتزازات من القدمين الى باقي أنحاء الجسم.وتقول البا جوميث كابيو التي قادت الدراسة ان التدريبات الرياضية هي أفضل خيار لكبار السن لكن اذا تعذر عليهم ذلك فتقنية الاهتزاز هذه “يمكن ان تكون علاجا سهلا وسريعا لتحسين اللياقة البدنية.”ومولت الدراسة الحكومة الاسبانية وشملت مجموعة ضمت 24 من الرجال والنساء تزيد اعمارهم على 65 عاما خضعوا لهذا الاسلوب ثلاث مرات في الاسبوع لمدة 11 اسبوعا.

كما شملت مجموعة اخرى ضمت 25 شخصا لم يتعرضوا للهزات الارتجاجية.وبنهاية الدراسة كان هناك اختلاف بين المجموعتين وان كان بسيطا. وفي المتوسط تحسنت قدرة المجموعة الاولى البدنية وأصبحت تسير أسرع قليلا.وقالت كابيو التي تدرس النمو والتدريبات في جامعة ثاراجوثا الاسبانية “اهتزاز الجسم كله هو طريقة سهلة وسريعة للتدريب تحفز العضلات وتحسن اللياقة.”ونظريا يساعد الاهتزاز على تنشيط العضلات ويقوي العظام ويحسن حركة تدفق الدم في الجسم لدى كل الاعمار.





ادمان الاطفال على الكمبيوتر يسبب الجنون 


حذرت دراسة طبية إيطالية من إدمان الاطفال على الكمبيوتر بعد أن وجدت أن التسمر أمام شاشاته بين الأطفال واليافعين ما بين 11و 16 عاما يتزايد في إيطاليا والعالم.
وذكر الاتحاد الطبي الإيطالي الذي قام بتلك الدراسة التي أجراها على 240 ألف طفل في سن الدراسة وسن المراهقة يقضون ثلاث ساعات أو أكثر كل يوم أمام الكمبيوتر أن هؤلاء النشء يتعرضون لمجموعة من الأمراض العقلية تعرف باسم "هيكيكوموري" تسبب النزعة لعزل أنفسهم عن المجتمع, حيث أنها تقيم للمصابين بها "مجتمعا موازيا".
ولاحظت الدراسة أن من يصابون بأمراض "هيكيكوموري" ليسوا متمركزين حول ذاتهم أو يتهربون من الواقع، أو يؤدون واجباتهم الدراسية في مستوى متدن عن المطلوب، لكن إذا ما أدمنوا على الكمبيوتر والإنترنت يتراجعون إلى عالم افتراضي ومعزول تماماً .





طفلة مسروقة تعود لأمها بعد 50 عاماً
إحدى ضحايا نظام "فرانكو" الذي كان يسمح بخطف أطفال المعارضين


عثرت سيدة إسبانية على والدتها بعد خمسين عاما على خطفها عند ولادتها، وهي واحدة من حالات كثيرة سجلت في عهد الديكتاتور فرانكو، بحسب ما أعلنت الشرطة. 

وكان نظام فرانكو يسمح بخطف الأطفال حديثي الولادة للمعارضين اليساريين، أو عندما يكون الطفل ثمرة علاقة خارج الزواج، ويؤكد عدد من الضحايا أن هذه الممارسات استمرت حتى بعد موت فرانكو، وتحديدا إلى العام 1975. 

وهذه السيدة الإسبانية تنحدر من فالنسيا، بحسب ما ذكرت "الأنباء" الكويتية، وكانت تشتبه منذ مدة طويلة في أنها خطفت من أهلها إثر ولادتها، وقد اتبعت مسارا قانونيا للعثور على أمها تكلل أخيرا بالنجاح.





لبنانية عمرها 122 عاماً تعيش حياة طبيعية - فيديو

المعمرة ميمونة
 ميمونة تتحدى شباب قريتِها، فهي تريد أن تثبت أنها ما زالت الأقوى بعد مرور 122عاما على ولادتها. متمردة منذ صغرها، ومختلفة كانت عن صبايا عصرها. فهي من قامت باختطافِ زوجِها من منزله قبل أكثر من مئة عام وحملته على ظهرها لتتزوج به على الرغم من رفض عائلته.



لا شيء يدل على عمر ميمونة سوى أوراقها الثُبوتية. فالمعمرة اللبنانية تتميز بقَوامها الممشوق ولياقةٍ بدنية تتّسِمُ بالليونة، تواظب على الوضوء وتحرِص على الصلاة في موعدِها. وهي على موعد مع أداء فريضة العمرة بعد أيام قليلة، حيث ستستقل الطائرة للمرة الأولى متوجهة إلى مكة المكرمة.


حياة بسيطة عاشتها ميمونة في قريتِها. طعامها معظمه كان نباتيا، وعلى الرغم من عمرها المديد إلا أنها تتحسر على حياة مرت كلمح البصر.

حسن صاحب الثمانين عاما، ابن ميمونة المفضل الذي يقوم برعاها، يقول: "يا ريتني تراب تحت إجريها".

أما أهالي الشمال في لبنان فيحاولون اليوم إيصالَ ميمونة إلى صفحاتِ "غينيس" العالمية، خاصة وأن المعمر الأكبر حاليا لا يتجاوز عمره المئة والستةَ عشَر عاماً.
فيديو





بالفيديو.. رجل يقهوي ضباً فنجان شاي 

الضب يشرب الشاي

انتشرت لقطة طريفة على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها شخص خليجي يقهوي ضباً فنجاناً من الشاي الذي يحرص الضب على تجرعه رشفةً رشفة.
فيديو





بالفيديو..والد يمشط شعر ابنته بمكنسة كهربائية 



لجأ أحد الآباء إلى المكنسة الكهربائية لتمشيط شعر ابنته بعد أن تعب من استخدام المشط والفرشاة.

وقالت قناة العربية التي بثت الفيديو إنها طريقة سريعة وبسيطة ويمكنه أن يشكل ذيل الحصان للشعر في 5 ثوان فقط.
فيديو





اعظم 16 دقيقة مجنونه بكرة القدم (ريال مدريد)

فيديو





فيديو لافضل 10 لقطات لطائرات حربيه تطير بمستوى منخفض جداً وبسرعه عاليه

فيديو






مغامرة المظلي مع طائرة

فيديو





طريقة عجيبة للتخلص من الثلوج في شوارع كندا

فيديو




فيديو عرض شيق ورائع في برنامج مواهب ياباني

فيديو





بالفيديو رقصة مضحكة من حارس الكونغو بعد هدف التعادل

فيديو






سامسونغ استثمرت«45.2»مليار دولار في العام 2012



استثمرت مجموعة “سامسونغ” خلال العام الماضي أكبر مبلغ مالي على الإطلاق بلغ 47 ترليون و800 مليار ون.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” اليوم الاثنين ان مجموعة “سامسونغ” استثمرت في العام 2012 حوالي 47 ترليون و800 مليار ون أو ما يعادل 45.2 مليار دولار بزيادة 12% عن العام 2011، أو 5 تريليون ون من المبلغ المستثمر في العام الذي سبقه وهو 42.8 ترليون وون.

وأشارت إلى ان المجموعة خططت لضخ أكبر كمية من المال في الاستثمار للسنة الثانية على التوالي على الرغم من التوقع بالركود الاقتصادي العالمي، وذلك بغية تعزيز هيمتنها على السوق العالمي في مشاريعها الرئيسة للمجموعة والدخول في مجالات جديدة قابلة للنمو, لكنها أوضحت ان المبلغ المستثمر لم يصل إلى ما هو مخطط له سابقاً نتيجة التأثر بالأزمة المالية الأوروبية والتباطؤ في انتعاش الاقتصاد الأميركي والتراجع في وتيرة النمو في الصين.





مارس المقبل الموعد المتوقع لتصنيع هاتف آيفون S5


ذكر أحد الخبراء المتخصصين في التكنولوجيا أن شركة "آبل" ستبدأ الإنتاج الأولى لهاتف "آيفون" الجديد في مارس المقبل ليتم إطلاقه في يونيو أو يوليو المقبلين.

كان "بيتر ميسيك"، الخبير في بنك "جيفريز" الاستثماري، والذي سبق أن أعلن عن إصدار "آبل" أوامر تصنيع "آيفون 5"، قد ذكر أن الشركة تستعد لبدء إنتاج الهاتف الجديد "آيفون S5" في مذكرة للمستثمرين، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
تأتي تلك الأخبار بعد نفي سلسلة من المحللين قيام الشركة بتخفيض طلبات التصنيع لمكونات هاتف "آيفون 5" نتيجة انخفاض الطلب على أحدث هواتف "آبل".
وتوقع "ميسيك" في مذكرته أن تبدأ مبيعات "آيفون" في الانخفاض نظراً لانتظار المستهلكين وصول الموديل الجديد للأسواق، لكنه أضاف أن الشركة ستشحن في الربع الأول من سنة 2013 ما يتراوح بين 48 -44 مليون شحنة من الهواتف. 







صور | روسيا تعدم المئات من أجهزة “آيفون” الصينية المقلدة


قامت الجمارك الروسية باستخدام بولدوزر لدهس المئات من أجهزة الآيفون 4 والآيفون 5 الصينية المقلدة والتي يصل سعرها إلى 40 ألف دولار أمريكي، لتدميرها والتخلص منها.





"ديجيتال ميديا سيرفسز" الممثل الإعلامي الحصري لـAltibbi.com
الموقع مصمم لتلبية حاجات مختلف المرضى والمتطلعين لاكتساب المعرفة الطبية


أعلنت شركة ديجيتال ميديا سيرفسز (Digital Media Services) حديثاً عن الإضافة الأخيرة إلى مجموعتها الخاصة من العروض الإلكترونية الإقليمية الرائدة، وذلك من خلال تثبيت تعيينها بصفتها الممثل الإعلامي الحصري لموقع "Altibbi.com" –البوابة الإلكترونية الطبية العربية الأشمل التي تهدف إلى تسليح العالم العربي بالمعرفة اللازمة ليعيش الناس حياة صحية أكثر.

ففي عام 2009، أطلق موقع Altibbi بصفته القاموس الإلكتروني الطبي العربي الأول من نوعه، ومنذ ذلك الحين، تطور هذا الموقع وتحول إلى بوابة طبية/عناية طبية متكاملة، تزداد نفوذاً بسرعة عبر اجتذاب ملايين الزيارات من كافة أنحاء المنطقة وخارجها.

المعلومات المُدرجة على موقع Altibbi مصممة لتلبية حاجات مختلف المرضى ومن يسعون إلى اكتساب المعرفة الطبية. وبالنسبة إلى أولئك المهتمين بأن يتثقفوا بأنفسهم عبر الإنترنت، وهو أسلوب تقليدي نسبياً يستند إلى النصوص.

ويقدّم هذا الموقع مجموعة واسعة من الأخبار والمقالات الطبية المُحدَّثة بانتظام، والتي يكتبها وينشرها خبراء ومتخصصون بارزون.

بالإضافة لذلك يعرض Altibbi مقاطع فيديو تثقيفية أعدها أطباء يتمتعون بكفاءة عالية، كذلك تفسّر بالتفصيل أجوبة محددة من خلال البوابات المخصصة لقسم الأسئلة والأجوبة.

هذه كله بالإضافة إلى موسوعة مخصصة للأدوية، مشخص تفاعلي بالعوارض وقاموس طبي شامل تضمن تكريس موقع Altibbi.com باعتباره بوابة المنطقة نحو فهم أفضل للمواضيع الطبية وتلك المرتبطة بالعناية الصحية.

المصدر الأكثر مصداقية للمعلومات الطبية


ومن جانبه، قال المدير الإداري لشركة DMS ميشال ملكون "إن حاجات العالم العربي بشكلٍ عام والمنطقة بشكل خاص في ما يتعلق بالرعاية الصحية، قد أصبحت محل اهتمام عدد كبير من العلامات التجارية والمعلنين الذين يسعون إلى المساهمة في تحسين صحة زبائنهم ونمط حياتهم ورفاهيتهم".

وأضاف "بما أن الجمهور العربي أصبح أكثر اهتماماً بمعرفة المزيد عن الحالات المرضية والخيارات العلاجية والبدائل، كرس موقع Altibbi نفسه باعتباره المصدر الأكثر مصداقية للمعلومات الطبية على الإنترنت، فنحن متحمسون جداً حيال ضم موقع Altibbi.com إلى مجموعتنا الخاصة من العروض الإلكترونية الممتازة، ونتطلع إلى تحسين صورة هذه البوابة، وذلك لصالح العلامات التجارية والزبائن على حد سواء، ومن المؤكد أن الشراكة مع موقع Altibbi ستبرز علامتك التجارية ضمن مجموعة واسعة من الجماهير العربية التي تركز اهتمامها على الرعاية الصحية".

وكشف الموقع حديثاً أنه يجتذب أكثر من 994.215 متصفح فريد كل شهر من دول إقليمية مختلفة، مما يجعل منه البوابة الطبية العربية الأسرع نمواً على صعيد حركة الولوج والتصفح. (Effective Measure، كانون الأول/ ديسمبر 2012).

وفيما تزداد شعبية موقع Altibbi في صفوف الناطقين باللغة العربية، ستروج شركة DMS لهذا الموقع باعتباره منبراً مثالياً لنشر رسائل تتعلق بالصحة. كذلك توسع هذه البوابة حضورها عبر المواقع التالية: فيسبوك ويوتيوب وتويتر.





منتجع بصحراء سيبيريا لاصطياد مخلوق أسطوري


افتتح في الصحراء الجليدية في "سيبيريا" منتجعاً ومتحفاً من أجل السياح الراغبين في المغامرةواصطياد الكائن الخرافي المتواجد في تلك المناطق ويسمى "يتي" Yeti، لإثبات وجوده من عدمه. 

وقد قرر حاكم المنطقة "تولييف" رصد مكافأة قدرها 20500 إسترليني (121 ألف ريال سعودي) لمن يستطيع من نزلاء المنتجع اصطياد هذا المخلوق وإثبات وجوده، وقد زعم البعض أن هذا المخلوق متواجد كثيراً في أرجاء سيبيريا، وهناك من يقول إنه مخلوق من خارج الأرض، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويقول البروفيسور الروسي "فالنتين سابونوف" إن هناك 200 كائن من هذا المخلوق تنتشر في صحراء سيبيريا، وهو أشبه بالغوريلا الضخمة.






مهرجان الصيد في الجليد

في كوريا الجنوبية،حيث تصل سماكة نهر الجليد الى 16 بوصة تقريبة ويتوافر سمك السلمون المرقط بغزارة،ويعتبر مهرجان الصيد في الجليد من الاحتفالات الشتوية الفريدة التي يتوجه اليه اكثر من مليون زائر سنويا.






























ألبوم صور لمجانين كرة القدم في جنوب إفريقيا


يتبارى محبو كرة القدم على إظهار تقاليع غريبة في المظهر أثناء التشجيع في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا في جنوب إفريقيا، وكانت هذه الصور حصيلة اليوم الثاني من البطولة.















صور | اتهام “جوجل” بقتل “حمار” في بوتسوانا

في بوتسوانا، اتهم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، سيارة خاصة بخدمة “غوغل ستريت فيو” التابعة لشركة “غوغل” بقتل حمار أثناء مسحها لطريق، لكن مسؤولا بالشركة نفى التهمة عن شركته.





ابتكار منبه يوقظ بصعقة كهربائية


بسبب معاناته من صعوبة الاستيقاظ، اخترع الطالب الهندي "سانكالب سينها" منبهاً يوقظه بصدمة كهربائية خفيفة.

وقد اخترع "سينها" المنبه بحيث يسبب الضغط على زر "الغفوة" صدمة كهربائية غير مؤذية ولكنها كفيلة بإيقاظ أي شخص ناعس، وفقاً لما ورد في موقع Oddity Central.
ويمكن التحكم في حجم الشحنات الكهربائية في المنبه التي لا تصل إلى حد قد يسبب الأذى للشخص، ويكلف شراءه لمن يحب خوض التجربة 100 دولار (375 ريالاً سعودياً).









سيارة أوكتافيا 2013 من سكودا


الجيل الجديد من سيارة أوكتافيا سكودا موديل 2013 والذي يتميز بشكل جديد مختلف من الخارج والداخل، وبداخله محرك أكثر كفاءة والمزيد من المعدات الإضافية، حانت لحظة انطلاقه مع محبيالتصميمات الجريئة والمختلفة.

السيارة تتميز بتصميم خارجي أكثر جمالاً بعدما تم إعادة تصميم شكل مصابيحها الأمامية وتركيب صدام جديد مدمج به مصابيح الضباب الخاصة بالسيارة وغطاء محرك معدل وشبكة هواء جديدة تحمل علامة الشركة، كما أنها قامت بإعادة تصميم مؤخرة السيارة لتصبح بخطوط أكثر حدة.
أما من الداخل فقد تم تحسين شكل المقصورة واستخدام مواد بجودة أعلى وتركيب عجلة قيادة ثلاثية الدعامات وكونصول مركزي جديد، وتضيف السيارة مساحة أوسع للركاب والحقائب حيث طول المقصورة 1782 مللم، ويوجد مساحة للركبة 73 مللم ومساحة للرأس في الخلف 980 مللم وحقيبة سيارة تسع 590 لتراً.
ويعود السبب في تلك الأبعاد الواسعة إلى حقيقة أن السيارة أصبحت أطول 90 مللم وأعرض 45 مللم من النسخة السابقة، كما أنها أخف 100 كلغم.
وتحتوي السيارة على معدات جديدة مثل 9 أكياس هواء ونظام لرصد السائق ومتابعة ما إذا كان مرهقاً بشكل يهدد خطراً في القيادة، إلى جانب نظام مساعد لمكابح الطوارئ والتنبيه في حالة الخروج عن الحارة المرورية، ونظام ذكي للإضاءة، وفتحة سقف بانورامية بسطح قابل للميل لإدخال الشمس.
وستتيح "سكودا" السيارة بـ4 محركات يمكن الاختيار من بينهم من طراز TDI ديزل و4 TSI بنزين، وإلى جانب ذلك ستكون السيارات مزودة بنظام توقف وحركة.
ويولد المحرك TSI سعة 1.8 لتر قوة 177 حصان، وستكون السيارة مزودة بناقل حركة DSG أوتوماتك بنظام رباعي الدفع، كما ستوجد نسخة صديقة للبيئة تحمل محرك TDI سعة 1.6 لتر يولد قوة 109 حصان وتستهلك 3.4 لتر فقط لكل 100 كم مع معدل انبعاث عادم 89 غرام/كم.












--